الخميس، 23 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية




دعوا الله أن يكون العيد السعيد فرصة عظيمة لاطّراح الألم والحزن وبث الأمل والفرح
الملك وولي العهد: ليس من شرف يفوق شرف الانتماء لديننا السمح وخدمة أوطاننا وشعوبنا


واس - مكة المكرمة: 
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ كلمة بمناسبة عيد الفطر المبارك, اكدا فيها ان الله أكرمنا الله بأن بلّغنا شهر رمضان فاستَجْليْنَا نفحاته الإيمانية الجليلة ، وعشنا فيه أعظم معاني الخير والتسامح والسلام , رافعين أكف الضراعة لله أن يحفظ لأمتنا الإسلامية أمنها واستقرارها وأن يأخذ بأيدي أولي الأمر فيها لما فيه صلاح المجتمعات وأمنها.

وفيما يلي نص الكلمة التي تشرف بإلقائها عبر وسائل الإعلام وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة :ـ
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الإخوة والأخوات:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وكل عام وأنتم بخير.


لقد أكرمنا الله ـ تبارك وتعالى ـ بأن بلّغنا شهر رمضان المبارك ، وأعاننا على صيامه وقيامه ، فاستَجْليْنَا نفحاته الإيمانية الجليلة ، وعشنا فيه أعظم معاني الخير والتسامح والسلام .. وبعد ختامه أهل العيد السعيد ، مكافأة من الباري ـ سبحانه وتعالى ـ لعباده على صيامهم وقيامهم فلا أجمل ولا أعذب من أن تعلو البسمة وجوه الصغار والكبار ، ولا أعظم ولا أجلّ من هذه المناسبة التي يستشعر فيها المسلمون معاني الشكر لله ـ تبارك وتعالى ـ ويتنادون فيها إلى كلمات مُضَمّخةٍ بالمحبة والأخوة ، تنثر الفرح والأمل في القلوب ، وترسم البسمة على الوجوه ، في هذه الأيام المباركة يعطف الكبير على الصغير ، ويَحْدِبُ الغني على الفقير ، ويَضُوعُ الكون بشذا الرحمة ونسائم الإحسان.

الإخوة والأخوات:
في أواخر شهر رمضان المعظم ، وفي مكة المكرمة ، ومن جوار البيت العتيق ، حيث الطائفون والقائمون والركع السجود .. وحيث ترتفع الأصوات بالتهليل والتكبير والدعاء .. يسّرَ الله ـ بفضله وكرمه ـ لقادة الدول الإسلامية عقد مؤتمر للتضامن الإسلامي ، حفاظاً على وحدة الأمة ، ودَفعاً للتجزئة والانقسام ، وصوناً للدماء التي حرمها الله .. فإليك اللهم نرفع أكف الضراعة أن تحفظ لأمتنا الإسلامية أمنها واستقرارها ، وأن تأخذ بأيدي أولي الأمر فيها لما فيه صلاح المجتمعات وأمنها ونماؤها ، وأن يؤدوا الأمانة التي استودعوا إياها ، فبالأمن والاستقرار تنمو المجتمعات ، ويزدهر الاقتصاد ، ويعم الرخاء ، وتتقدم الأمة ، فليس من شرف يفوق شرف الانتماء إلى ديننا السمح ، وخدمة أوطاننا وشعوبنا.

الإخوة والأخوات:
إننا نبتهل إلى الله وندعوه ـ تبارك وتعالى ـ أن يعيد علينا رمضان بالصحة والعافية والأمن والاستقرار ، وأن يرحم من انتقلوا إلى الدار الآخرة . كما نسأله ـ سبحانه ـ أن يجعلنا من المقبولين بعفوه وكرمه ، وأن يكون العيد السعيد فرصة عظيمة لاطّراح الألم والحزن ، وبث الأمل والفرح ، وأن يعم السلام والرخاء العالم أجمع.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


سمو أمير منطقة المدينة يهنئ الأمير بندر بن عبدالعزيز بعيد الفطر المبارك وتستقبل جموع المهنئين 


المدينة المنورة 01 شوال 1433 هـ الموافق 19 أغسطس 2012 م واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبدالعزيز اليوم بمقر إقامته بالمدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الذي قدم التهنئة لسموه بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.
كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عددا من أهالي المنطقة وكبار المسئولين من مدنيين وعسكريين الذين قدموا التهاني لسموه بحلول عيد الفطر المبارك وذلك بقصر سموه بسلطانه .
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عمر بن عبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز.
كما حضر الاستقبال معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي و معالي رئيس ديوان المراقبة العامة أسامة بن جعفر فقيه ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد العنزي ومدير شرطة منطقة المدينة اللواء سعود الأحمدي وقائد لواء الملك فيصل للحرس الوطني بالمدينة المنورة اللواء أحمد بن محمد الشلهوب .
من جانب أخر زار سمو أمير منطقة المدينة المنورة معالي نائب الرئيس العام لشئون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالعزيز الفالح في منزله وكذلك عدداً من أعيان المدينة المنورة لتقديم التهنئة لهم بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك .
بعدها قام سموه بتقديم واجب العزاء لذوي الفقيد الدكتور منير صدقة خاشقجي عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة الذين عبّروا عن شكرهم لسمو أمير المنطقة على تعازيه ، منوهين بأن المواطن والمقيم بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم اعتاد من سموه الوفاء والمبادرة إلى كل ما هو خير.






قدم واجب العزاء لذوي الدكتور خاشقجي
أمير المدينة يتقدم جموع المصلين بالمسجد النبوي.. ويتناول الإفطار مع المهنئين

أدى جموع المصلين بالمدينة المنورة صلاة عيد الفطر المبارك في المسجد النبوى الشريف يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير المنطقة، واستمع سموه الكريم عقب الصلاة لخطبة العيد والتي ألقاها فضيلة الشيخ حسين آل الشيخ حيث بدأ الخطبة بحمد الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى نعم الله التي منَّ بها على عباده بإتمامهم الصيام والقيام في شهر رمضان المبارك لهذا العام، مبيناً فوائد العيد والتي تجمع قلوب المؤمنين وتجعل المودة تدوم في قلوبهم ومبادلة الأخ أخيه السلام والمعايدة ومشاركته فرحة العيد.
وقام سموه الكريم بمعايدة فضيلة المشايخ بصالون الحرم ثم توجه لمعايدة سمو الأمير بندر بن عبدالعزيز ثم توجه سموه الكريم لقصره العامر لاستقبال المهنئين بالعيد وتناول طعام الإفطار معهم جرياً على عادة سموه السنوية ثم قام بزيارة إلى عبدالرحيم عويضة والشيخ عبدالعزيز الفالح وسليمان الجربوع وإبراهيم غلام.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عمر بن عبدالعزيز بن ماجد ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي ورئيس ديوان المراقبة العامة أسامة بن جعفر فقيه وأمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد العنزي ومدير شرطة منطقة المدينة اللواء سعود الأحمدي وقائد لواء الملك فيصل للحرس الوطني بالمدينة المنورة اللواء أحمد بن محمد الشلهوب.
بعد ذلك قام سموه الكريم بتقديم واجب العزاء لذوي الدكتور منير صدقة خاشقجي عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة والذين عبّروا بدورهم عن شكرهم وامتنانهم لسمو أمير المنطقة على تقديمه واجب العزاء.






تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن ماجد 

تغطية الحفل الرئيسي
 الذي أقيم في الصالة الثقافية بمدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية




تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة أقامت أمانة منطقة المدينة المنورة مساء أمسالحفل الرئيسي لإحتفالات عيد الفطر المبارك وذلك بالصالة الثقافية بمدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية بحضور معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر وعدداً من مديري الإدارات الحكومية والأهلية بالمدينة المنورة وعدداً من رجال الأعمال وممثلي الجهات المشاركة في أحتفالات العيد . حيث بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة لمعالي أمين المنطقة الدكتور خالد طاهر رحب خلالها بالحضور مقدماً أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهدة الأمين وسمو أمير منطقة المدينة المنورة والوطن والمواطنين والأمتين العربية والأسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك سائلاً المولى أن يعيد هذه المناسبة أعواماً عديدة على هذه البلاد وهي ترفل بالأمن والأمان في ظل القيادة الرشيدة . ونوه معالية في كلمته قائلاً : تزداد هذه الليلة السعيدة تجملاً وبهاءً برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد لهذه المناسبة والتي تأتي امتدادا لتوجيهات سموه السديدة في كل المناسبات بمواكبة جميع تطلعات أبناء منطقة المدينة المنورة وحرص سموه الكريم على توفير كافة المتطلبات لكي يعيش الجميع فرحة العيد . كما أشار الى أن أمانة منطقة المدينة المنورة قد هيأت 14 موقاً للاحتفالات ووفرت كل ما يحتاجها من تجهيزات . مبيناً بأنه قد تم إعداد برنامجاً احتفاليا متكامل بمشاركة عمد الأحياء . كما أشار ايضاً الى أن هذا العيد يشهد مشاركة الضواحي في الاحتفالات في كلاً من قرى الفريش والمندسة والمليليح والصويدرة . مؤملاً مشاركة بلديات المحافظات والمراكز البالغ عددها 18 بلدية بالاحتفالات العام القادم . وأضاف : لقد حرصت أمانة منطقة المدينة المنورة من خلال ورش العمل التي عقدت بالإعداد للاحتفال بهذه المناسبة على تنوع الفعاليات وشمولها لكافة شرائح المجتمع من أطفال وشباب ورجال ونساء , كما بين معالية الى مشاركة أكثر من 550 موظفاً من أمانة منطقة المدينة المنورة على إنهاء كافة الترتيبات والتجهيزات قبل إطلالة عيد الفطر المبارك . فيما اشار بأن هناك شرائح مهمة وغالية على نفوس الجميع وهي شريحة الأيتام والأرامل والمرضى يحتاجون من يشاركهم الفرحة ويعوضهم عن غياب أهلهم مؤكداً حرصه وبتوجيهات سمو أمير المنطقة على مشاركة المؤسسات الخيرية والاجتماعية هذه المناسبة للوصول الى تلك الشرائح ومشاركتهم فرحة العيد . بعد ذلك قدم الشاعر والمنشد مخلد بن مشعان السحيمي قصيدة إنشادية نالت استحسان الحضور تلاها مشاركتان لطالبين من الجامعة الإسلامية أحدهما سوري والأخر نيجيري عبارة قصيدتان إحداهما حيث قدم الطالب السوري قصيدة بعنوان " العيد بين الألم والأمل " أما الطالب النيجيري فقد قدم نصاً حمل عنوان ( العيد ) بعد ذلك قدم عدداً من أطفال المدينة أنشودة بعنوان " يا طيبة " وأنشودة بعنوان " فرحة فرحة " من الحان الموسيقار / محمد النشار وإشراف مباشر من الأستاذ فواز الحربي ومشرفة التدريب الاستاذة دارين . وتلاها أوبريت لطيبة قدمه المنشد أسامة الصافي , بعد ذلك تم تكريم الجهات المشاركة والرعاة لاحتفالات العيد , ثم تم تقديم مشهد تمثيلي فكاهي " عيد من ذكريات قنديل "أداء ايمن الجعفري وعبدالإله مهنا واعداد وإخراج الاستاذ / محمد حافظ . وفي نهاية الحفل قدمت العرضة السعودية .



بحضور وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة 
أمانة المدينة تقيم حفل عيد الفطر المبارك بحديقة الأسواف 





 

شهد وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش ومعالي أمين المنطقة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر جانباً من الاحتفالات التي نظمتها أمانة المنطقة بمناسبة عيد الفطر المبارك حيث أقيم في حديقة الأسواف مساء الاربعاء فعاليات احتفائية تضمنت مسابقات ترفيهية وعروضاً مسرحية متنوعة بين ألعاب الخفة والمسرحيات الكوميدية إلى جانب القصائد الوطنية.

كما وفرت فرقة الأناكوند للفنون المسرحية والمصرحة من جمعية الثقافة والفنون والمنظمة لاحتفالات بلدية أحد بحديقة الأسواف جناحاً طبياً معتمداً من وزارة الصحة يحتوي على وحدة إسعافات أولية بالإضافة لعيادة طبية متنقلة لقياس الضغط والسكر تستهدف خدمة زوار الحديقة من أطفال ونساء ورجال بإجراء الفحوصات اللازمة لهم مجاناً.
وألقى معالي أمين منطقة المدينة المنورة كلمة نقل خلالها تحيات وتهنئة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، داعياً إلى تعزيز جسور التواصل بين أبناء المدينة المنورة وأمانة المنطقة.
وأقيمت في بقية المواقع العديد من الفعاليات احتفاءً بالعيد وسط توافد الكثير من الزوار الذين استمتعوا مع أطفالهم بتلك العروض.
وأضاءت سماء المدينة المنورة خلال أيام العيد مجموعة من الألعاب النارية حيث أطلقت اللجنة المنظمة لاحتفالات العيد ببلدية أحد ومن خلال الموقع المخصص للاحتفال في حديقة الأسواف عدداً من الألعاب النارية المختلفة التي زينت سماء الموقع على ارتفاع 20 متراً نالت استحسان الحضور واستمتعوا بمشاهدتها.
وخصصت أمانة المدينة المنورة جانباً من الاحتفالات لمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة فرحة الاحتفال بالعيد السعيد حيث ألقى الشاب محمد بن سويلم السحيمي من ذوي الاحتياجات الخاصة قصيدة وطنية بعنوان (بابا عبدالله).
وقدم أمين المنطقة للشاب هدية تذكارية معبراً عن شكره وتقديره له على حسن مشاعره ومشاركته الجميلة, وأوضح أن فتح المجال أمام ذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في مثل هذه الاحتفالات واجب وطني وإنساني كما أنه يأتي بناء على توجيهات سمو أمير المنطقة الذي يقدم كل الرعاية لهذه الشريحة وفتح المجال لهم في كل الاحتفالات لإبراز مشاعرهم ومواهبهم خاصة فرحة العيد ومشاركتهم الجميع هذه المناسبة السعيدة.



أمين المدينة يرعى إحتفالية أهالي المنطقه بعيد الفطر بحديقة النخيل

 

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة شارك أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر مساء اليوم أهالي المدينة المنورة احتفالهم بعيد الفطر المبارك الذي نظمته أمانة منطقة المدينة المنورة ،وذلك بحديقة النخيل بطريق الجامعات بالمدينة المنورة .
وبدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بكلمة أهالي منطقة المدينة المنورة ألقاها محمد الحدادي هنأ فيها أمين منطقة المدينة والحضور بمناسبة العيد السعيد .
ثم توالت فقرات الحفل بمجس شعبي وألوان فكلورية شعبية وقصائد شعرية ومشهد تمثيلي وألعاب ومسابقات ثقافية وجوائز للصغار بمناسبة العيد المبارك .
حضر الحفل جمع غفير من الأهالي والمواطنين والمقيمين بالمدينة المنورة .
فيديو




خلال احتفالات العيد في حديقة الأسواف
الألعاب النارية تضئ سماء المدينة ووحدة طبية مجانية للكشف على الزوار


08-22-2012 05:37 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أضاءة سماء المدينة المنورة مساء أمس الأول مجموعة من الألعاب النارية وذلك ضمن فعاليات إحتفالات عيد الفطر المبارك حيث أطلقت اللجنة المنظمة لاحتفالات العيد ببلدية أحد ومن خلال الموقع المخصص للاحتفال في حديقة الأسواف عدد من الألعاب النارية المختلفة التي زينت سماء الموقع . وكشف رئيس بلدية أحد المهندس / حمزة بن جعفر سبيه لـ"طيبة اليوم" بأنه تم إطلاق عدد من الألعاب النارية في حديقة الاسواف حيث تجاوزت أكثر من 60 قذيفة مختلفة الألوان والأشكال , مشيراً الى أن الألعاب التي تم إطلاقها تنوعت ما بين (بطاريات صواريخ وكميثرة وبازوكا قوية وصواريخ ذات ارتفاع 20 متر) . 
ونالت جميع الألعاب استحسان الحضور واستمتعوا بمشاهدتها . مبيناً بأنه تم ذلك خلال اليومين الأولين للعيد . 
كما بين المهندس سبيه أيضا بأنه ومن ضمن الفعاليات المصاحبة لاحتفالات العيد في حديقة الاسواف نواجدت وحدة طبية بمشاركة من قبل الشئون الصحية , حيث تقدم خدماتها لزوار الحديقة مجاناً من خلال قياس ( الضغط والسكر وضماد للجروح ). 
موضحاً بأن هذه الوحدة قد استقلبت منذ اليوم الأول وحتى مساء أمس عدد كبير من الزوار الذين تم الكشف عليهم وتقديم النصيحه الطبيه لهم لمراجعة أقرب مركز صحي لمتابعة إرتفاع الضغط والسكر .
فيديو



وسط حضور بارز عبر 18 موقعاً حددتها "الأمانة"
إنشاد ومسلسلات ومسابقات حركية في احتفالات عيد المدينة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
شهدت مواقع احتفالات منطقة المدينة المنورة بعيد الفطر المبارك، التي أقيمت في عدد من المواقع مساء أمس، حضوراً كبيراً من الرجال والشباب والأطفال والنساء من جنسيات مختلفة فاق عددهم 800 شخص في الموقع الواحد من المواقع الـ 18 التي حددتها أمانة منطقة المدينة المنورة لهذه المناسبة، وذلك عبر نطاق بلدياتها الفرعية.

واستمتع الحضور بالفعاليات المقامة بتلك المواقع، وسط رضا تام منهم عن الفعاليات المصاحبة للاحتفالات؛ وقد شهدت حديقة الأسواف الواقعة في نطاق بلدية أحد، منذ مغرب أمس توافد الكثير من الزوار من الجنسين وسط ترتيبات وتجهيزات من قبل اللجنة المنظمة.

وأقيمت في الموقع العديد من الفعاليات التي تنوعت ما بين كلمات معايدة, مسابقات ترفيهية, قصائد شعرية, مسرحيات للأطفال, مسلسلات, وعروض متعددة، وفقرات إنشادية, كما شاهد الحضور عدد من الفقرات المتنوعة التي قدمتها فرقة الأناكوند والتي شملت عروضاً استعراضية تنوعت ما بين المسرحيات الكوميدية, وألعاب ومسابقات حركية أخرى إضافة إلى أناشيد شارك فيها عدد من الأطفال.

وحازت فقرات المهرجان على استحسان الحضور وساهمت في رسم الابتسامة على وجوههم كما استهدفت الفقرات شكلاً مباشراً للأطفال بإقامة عدد من المسابقات المختلفة والتي تهدف على تنمية قدراتهم الفكرية والحركية بالإضافة لإدخال الفرح والسرور على أنفسهم.

وأوضح رئيس بلدية أحد المهندس حمزة بن جعفر سبية، إلى أن بلدية أحد قد حرصت في هذا العام على رسم البسمة على شفاه الأطفال وإدخال فرحة العيد في نفوسهم وذلك من خلال تخصيص فقرات المهرجان بما يتناسب مع أعمارهم وذلك باستقطاب أحدى الفرق المخصصة الأطفال وأشار إلى أن عدد الحضور من الأطفال تجاوز ثلاثمائة طفل في الوقت الذي رصدت فيه اللجنة المنظمة جوائز مختلفة مخصصة للأطفال.

كما نوه المهندس سبيه إلى أن فقرات المهرجان بحديقة الأسواف ستستمر على مدار يومين من العيد، وسيكون اليوم الثالث مخصصاً لأهالي الحي لطرح المشاركات والمواهب المختلفة، متمنيا في الوقت ذاته استمتاع الأطفال والحضور بشكل العام بجميع فقرات الحي.

أما نطاق بلدية البيداء وفي الموقع المخصص للاحتفال في مواقف الإستاد الرياضي فقد شهد حضوراً كبيراً الرجال والشباب والنساء والأطفال وسط منظومة متكاملة من الترتيبات والتجهيزات، حيث شهد الموقع العديد من الفعاليات والمسابقات التي نالت استحسان الحضور كذلك الحال في حديقة النخيل الواقعة بنطاق بلدية العيون، كما شهدت المواقع الأخرى الواقعة في نطاق البلديات الفرعية الأخرى والمتمثلة في بلديات العقيق, قباء, العوالي, المليليح, المندسة، احتفالات وفعاليات مماثلة وسط استمتاع ورضا من الحضور.

وكانت أمانة منطقة المدينة المنورة وبرعاية الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، أقامت مساء أمس الحفل الرئيسي لاحتفالات عيد الفطر المبارك وذلك بالصالة الثقافية بمدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية بحضور أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر وعدد من مديري الإدارات الحكومية والأهلية بالمدينة وعد من رجال الأعمال وممثلي الجهات المشاركة في الاحتفالات.

وتحدث أمين المنطقة الدكتور خالد طاهر رحب مشيراً إلى أن أمانة منطقة المدينة المنورة هيأت 14 موقعاً للاحتفالات ووفرت كل ما يحتاجها من تجهيزات، مبيناً بأنه قد تم إعداد برنامجاً احتفالياً متكاملاً بمشاركة عمد الأحياء.






من خلال فتح المجال لهم لإبراز مواهبهم
أمانة المدينة تشارك ذوي الاحتياجات الخاصة فرحة العيد


08-22-2012 05:29 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

من منطلق حرص أمانة منطقة المدينة المنورة في فتح المجال لذوي الاحتياجات الخاصة لمشاركة الجميع فرحة العيد خلال إحتفالات منطقة المدينة المنورة بعيد الفطر المبارك القى الشاب / محمد بن سويلم السحيمي من ذوي الاحتياجات الخاصة قصيدة وطنية بعنوان " باب عبد الله " وذلك بحضور وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة الأستاذ / سليمان بن محمد الجريش ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور / خالد بن عبد القادر طاهر . 
حيث نالت القصيدة استحسان الحضور , وقدم أمين منطقة المدينة المنورة للشاب هدية تذكارية معبراً عن شكره وتقديره له على حسن مشاعره للحضور والمشاركه في هذه الاحتفالية . 
احتفال العيد بلدية احد بمسرح حديقة الاسواف- السحمان
من فقد أوضح الدكتور خالد طاهر بأن فتح المجال أمام ذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في مثل هذه الاحتفالات واجب وطني استسقاه من الواجب الإنساني ومن التوجيهات السديدة لسمو أمير المنطقة الذي يوجه بها سموه دائماً لرعاية هذه الشريحة وفتح المجال لهم في كل الاحتفالات لإبراز مواهبهم وإحساسهم بفرحة العيد ومشاركتهم الجميع هذه الفرحة .



ألعاب نارية ومسابقات ووجبات عشاء للأطفال في احتفالات «العوالي»

 
وليد العوفي - المدينة المنورة
الأربعاء 22/08/2012
حرصت بلدية العوالي بالمدينة على «تنويع» فقرات احتفاليتها بعيد الفطر المبارك مستهدفة بذلك إدخال البهجة والسرور على كافة أفراد الأسرة، ومن بين تلك الاحتفالات الحفل الذي أقامه أهالي حي الخالدية بحديقة الحي، حيث اجتمع عدد كبير من سكان الحي وتبادلوا التهاني والتبريكات بهذه المناسبة.
ووضعت اللجنة المنظمة للحفل الكثير من البرامج والفعاليات والتي استهدفت في المقام الأول الترفيه وتأصيل أواصر المحبة والتواصل والألفة بين السكان في وقت واحد، حيث شهد الحفل برامج متعددة للأطفال ومسابقات للجمهور ووصلات إنشادية، وعروضًا مسرحية، وبعض الألعاب النارية التي أضاءت سماء الحي بجانب السحب على الجوائز القيمة للحضور. وذكر مدير بلدية العوالي المهندس عبدالمجيد قازنلي أن تلك الاحتفالات لتجسيد هدف العيد في الإسلام، وهو نشر الفرحة والبهجة، وأوضح أنه تم تكليف المهندس عبدالله فرغلي مشرف الإنارة في البلدية بترتيب الإنارة المناسبة في طرقات الحي، وحول موقع الاحتفال حتى تكون واضحة للجميع.
وقال: «أخذنا في الاعتبار أن نحتفل في هذا العيد مع أهالي الحي، وتقديم كل ما يسعدهم ووضعنا في المقام الأول إسعاد الأطفال؛ لأن فرحتهم هي فرحة أولياء أمورهم، مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي (واعي)، والاتفاق مع إحدى الفرق لإحياء الحفل الذي يستمر لمدة يومين، حيث تم تجهيز الموقع قبل نهاية شهر رمضان المبارك، وشراء جميع الهدايا للأطفال والجوائز للمشاركين، وتوفير 200 وجبة عشاء خاصة للأطفال.
«المدينة» التقت عددًا من المواطنين الذين عبّروا عن فرحتهم بالعيد، ومشاهدتهم للعروض المميّزة التي تابعوها في الحفل.
وقال أحمد ناصر بأن العيد له نكهة رائعة في تقوية أواصر المحبة بين الجميع، حيث تشهد هذه الأيام الجميلة كل مظاهر الفرح، ويتم التزاور بين الأقارب والأصدقاء والجيران، مشيرًا إلى حرصه على مشاركته أطفاله متعة العيد بالذهاب بهم لأماكن الترفيه والملاهي.
أمّا صالح الحربي فأكد شكره لكل من قام على هذا البرنامج الذي أسعد الجميع على حد وصفه، وأشار إلى أن هذه الأيام تكثر فيها عادة جميلة، وهي التزاور بين الأهل والأقارب لتبادل التهاني.
ومن جهته أوضح مشرف اللجنة المنظمة للحفل موسى جمعة أن البرامج التي قدمت كانت ناجحة بقياس التفاعل الكبير من الحضور معها، مؤكدًا الإعداد الجيد لها من الزملاء وهو ما وّلد انطباعًا جميلاً خرج به الأهالي عن الحفل.





أهالي المدينة يتفاعلون مع العروض الشعبية والقوالب الكوميدية في مواقع الاحتفالات


08-21-2012 04:38 AM
طيبة اليوم - خالد الزايدي - المدينة المنورة :

شهدت البرامج المكثفة للاحتفالات في أحياء البيداء والعزيزية والحرة الغربية بالمدينة المنورة إقبالا جماهيريا كبيرا، وتفاعلا مع العروض المنوعة التي قدمتها فرق متخصصة في تنظيم وإدارة المهرجانات، بإشراف ومتابعة أمانة المنطقة، ورسمت العروض الفكاهية البسمة على الحضور الذين تدفقوا إلى مقرات الاحتفال مساء أول أيام عيد الفطر المبارك، ليستمتعوا بحزمة من الفعاليات التي استهدفت في مجملها فئات وشرائح المجتمع المختلفة بدءا بالمسابقات التي رصدت لها جوائز قيمة مرورا بالألعاب الحركية و العروض التمثيلية والترفيهية، وانتهاء بالقصائد الشعرية والأهازيج الوطنية التي شدت الجماهير للمشاركة فيها بالرقص على وقع العرضة الشعبية، ونوه الحضور بالعروض المسرحية والقوالب الكوميدية التي انسجمت مع ذائقة الأهالي، إضافة إلى فعالية الإنشاد التي شارك فيها الأطفال مرددين كلماتها الهادفة، بصوت مسموع.

وعبرت الجماهير الزائرة للمواقع عن سعادتها بالفعاليات، مؤكدين أن استمرار الجهات المنظمة عرض الفعاليات بنفس القوة سيبوئ المدينة موقع الصدارة مشيدين بالجهود الكبيرة لأمانة المنطقة والجهات المشاركة والداعمة.


حفل العيد بلدية العقيق 1433هـ

فيديو





تغطية العرض الأول لمجموعه مسرح المدينة لعيد الفطر السعيد 1433 هـ

أقيم اليوم الأحد العرض الأول من عروض فرقه مسرح المدينه لعيد الفطر السعيد 1433 هـ في العزيزية 
وقامت الفرقه في البدايه مسيره على امتداد الشارع استوقفت الناس والزوار ثم بدت العروض المسرحيه ومسابقات الاطفال والكبار وتوزيع الجوائز عليهم كما كانت هناك مسابقة لمرسم الطفل 
ثم بدء عرض توعوي عن مخاطر حوادث السيارات وانها في ازدياد اذا لم يكن هناك حرص من الجميع 
ووثم بدات العروض الطربيه للفرقه من خبيتي ومزمار نالت على استحسان الحضور والذين تفاعلوا معها بالمشاركة 






نطاق بلدية البيداء شهد حضوراً كبيراً من جميع الشرائح


انطلقت في نطاق بلدية البيداء العديد من الفعاليات حيث قدمت في ساحة مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية
استعراضات للدرجات النارية والسيارات المعدلة والكلاسيكية وعروض الاسكيت والدرجات الهوائية . 
هذا وقد شهدت هذه الفعاليات حضورا كبيرا من جميع الفئات الرجال والشباب والنساء والأطفال 
وسط منظومة متكاملة من الترتيبات والتجهيزات 
حيث شهد الموقع العديد من الفعاليات والمسابقات التي نالت استحسان الحضور





بإشراف جمعية "واعي"
إفطار جماعي لأهالي حي الخالدية بالمدينة المنورة


شارك أهالي حي الخالدية بالمدينة المنورة في إفطار جماعي صباح أول أيام العيد الفطر المبارك تحت إشراف جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي (واعي) وبحضور أكثر من 1500 شخص.

وأوضح مشرف برنامج الإفطار موسى جمعة أن فرحة العيد جميلة وذلك عند تجمع الأهالي للمعايدة حيث ظهر التعاون الرائع بين أبناء الحي في المشاركة بعدد من أطباق الإفطار واصفًا الحضور بالممتاز حيث تم تقسيم الإفطار على مرحلتين.

وأضاف جمعة سوف يقام برنامج معايدة حتى اليوم الثالث من عيد الفطر في حديقة الخالدية لمشاركة الأطفال والعائلات فرحة العيد بتقديم باقة متنوعة من البرامج والمسابقات والألعاب الخفية ويشارك الأطفال فرحتهم شخصيات كرتونية مشهورة ويتم من خلالها توزيع جوائز قيمة.






بتقديم الحلوى والورود
مستشفى الملك فهد بالمدينة يقيم حفل معايدة لمرضاه

الدكتور عبدالحميد شحات مدير مستشفى الملك فهد بالمدينة يقدم الهدايا والورود لأحد المرضى المنومين 
08-19-2012 09:00 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :
نظمت إدارة مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة صباح أمس حفل معايدة للمرضى المنومين على الأسرة البيضاء ومشاركتهم فرحة العيد السعيد. وقام مدير المستشفى الدكتور عبدالحميد شحات يرافقه عدد من قيادات ومنسوبي المستشفى بجولة على غرف المرضى المنومين مقدمين لهم الحلوى والهدايا التذكارية والورود والتهنئة بحلول عيد الفطر المبارك ومتمنين لهم الشفاء العاجل ومغادرة المستشفى وإكمال فرحة العيد بين أهليهم وذويهم، وعند المدخل الرئيس استقبلت إدارة المستشفى المرضى والمراجعين بالقهوة العربية من خلال الركن الذي خصص لهم والذي يحتوي على الحلوى والكيك، وبالونات للأطفال لمشاركتهم فرحة العيد. 
وتحرص إدارة المستشفى على تنظيم هذه المناسبة ومعايدة المرضى ومنسوبي المستشفى في عيدي الفطر والأضحى من كل عام .



هدايا وورود في حفل المعايدة بـ «ولادة» المدينة


أقام مستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة حفل المعايدة السنوي بحضور مدير المستشفى الدكتور علي المحمدي وعدد من الأطباء وبحضور الأطفال المنومين وأسرهم.
وتنوعت فقرات الحفل ما بين إستعراض لـ"فركة الاسكيت" وبعض الشخصيات الكرتونية وعروض أزياء تتعلق باللبس المديني. 
وفي نهاية الحفل قام مدير المستشفى الدكتور المحمدي بتكريم المشاركين بتنظيم الحفل وتوزيع الحلويات والورود على الأطفال.




مستشفى أُحد بالمدينة المنورة يقدم لمرضاه الورود والألعاب

08-21-2012 04:48 AM
طيبة اليوم - سالم الاحمدي - المدينة المنورة :

ضمن فعاليات عيد الفطر المبارك بالمدينة المنوره قام مدير مستشفى أُحد بالمدينة الدكتور علي محمد كربوجي بزيارة معايدة للمرضي المنومين على الاسرة البيضاء بالمستشفى رافقه خلال الزيارة عدد من الاطباء ومدير الخدمة الاجتماعية وقدم لهم الزهور والورد مما ادخل البهجة والسرور في نفوس المرضي وذويهم كما قدم خلال زيارته لقسم الاطفال بالمستشفى ألعاباً للاطفال المنومين وعلى هامش الزيارة استمع الكربوجي الى طلبات بعض المرضى ووجة فورا بتلبية كافة متطلباتهم وتقديم افضل الخدمات لهم .

وقالت مسؤولة الاعلام بمستشفى أُحد مريم جميل إن تلك الزيارة جاءت ضمن متابعة مدير عام صحة المدينة الدكتور عبد الله الطائفي واهتمامه بالمرضى وقد عبر المرضى المنومون عن سعادتهم بتلك البادرة التي ادخلت الفرحة والسرور لانفسهم مقدمين شكرهم وتقديرهم لمدير المستشفى.





هدايا العيد تعيد البسمة لمرضى السرطان بالمدينة

أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير - علي الشهراني
الثلاثاء 21/08/2012
قدمت الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان ممثلة بمركز طيبة للكشف المبكر أمس عددًا من الهدايا العينية وباقات الورد والحلويات لنحو 40 مريضًا بالسرطان في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بمناسبة عيد الفطر المبارك.
وقالت رئيس القسم النسوي بالجمعية عبلة عبدالله هاشم أنه جرى زيارة المرضى ومواساتهم بالمستشفيات بحضور أعضاء المركز والأطباء والتمريض، وتم توزيع هدايا متنوعة لجميع المرضى المنومين من الرجال والنساء والأطفال.
وأشارت إلى أن الجمعية تسعى لدعم مرضى السرطان في كافة مستشفيات المملكة، وتقديم الدعم النفسي من خلال مشاركة المرضى في فرحة العيد كأحد النشاطات الاجتماعية التي يقدمها الفرع بالمدينة.
وفى سياق متصل نظمت إدارة مستشفى الملك فهد في المدينة حفل معايدة للمرضى المنومين على الأسرة البيضاء، وقام مدير المستشفى الدكتور عبدالحميد شحات يرافقه عدد من قيادات ومنسوبي المستشفى بجولة على غرف المرضى، وقدموا لهم الحلوى والهدايا التذكارية والورود والتهنئة بحلول عيد الفطر المبارك، ومتمنين لهم الشفاء العاجل ومغادرة المستشفى وإكمال فرحة العيد بين أهليهم وذويهم.
وعند المدخل الرئيس استقبلت إدارة المستشفى المرضى والمراجعين بالقهوة العربية من خلال الركن الذي خصص لهم والذي يحتوي على الحلوى والكيك وبالونات للأطفال لمشاركتهم فرحة العيد.





المؤرخ الفايدي: عيد المدينة القديم.. مزمار «خطر» وألعاب «حارة»



المدينة المنورة قديماً


د.تنيضب الفايدي

يرتبط عيد الفطر المبارك بالبركة والمباركة، وهو اسم يطلق على طِيبة الطَّيِّبة، التي يتميز عيدها بعبق تاريخي، وكثير من المظاهر الاحتفالية والألعاب الترفيهية.
ووصف الباحث والمؤرخ الدكتور تنيضب الفايدي، العيد في المدينة المنورة في حديثه لـ»الشرق» قائلا:»إن فرحة العيد ظاهرة إنسانية تغرس الحبّ، ويشعر الجميع بأنهم أسرة واحدة تعلو وجوههم الفرحة، كما يقوم رب كل أسرة بتقديم هدايا رمزية لأبنائه وأحفاده، كل حسب مستواه وإمكاناته، فمن نصف الليل وأنت ترى الناس يتوجهون إلى المسجد النبوي الشريف مصطحبين معهم أبناءهم لأداء صلاة العيد. وعصراً يذهب الأطفال إلى ساحات الاحتفالات، حيث يقضون أوقاتا في اللهو بالمراجيح، وشراء الأطعمة والألعاب، نظرا لتوفر بعض النقود معهم من العيديات التي مُنحت لهم.
وعن عيد الفطر قديما قال الفايدي:»مهرجان العيد كان قبل عدة عقود يقام بباب الكومة، حيث توجد المراجيح باختلاف أنواعها ولمختلف الأعمار بدءاً بالمراجيح الكبيرة وانتهاء بـ»هزي مركب». إضافة إلى العربات المزركشة التي تجرها الأحصنة والبغال والحمير، فضلا عن الألعاب الشعبية منها المزمار، وهو لعبة خطرة لها قوانين وقواعد، وتتم ممارستها في العيد وبعض المناسبات الأخرى، وتستخدم العصا والرقص على قرع الطبول حول النار، وقد يتسبب الخطأ في هذه اللعبة إلى مشاجرات وإسالة الدماء، ولا سيما بين «المشاكلة أو الفتوة» .
وأضاف الفايدي أن من ألعاب أهالي المدينة قديما في العيد التي تملأ جنبات أي حارة: الكُبوش، والحجاج ، وطبطب، والدَّحل (البرجوة) المزويقة (المرصاع) الكبت، وطيري (الغميمة) عُصفر، واصطففت، والطاقية، والبِربِر، وأم الخمسة، والتزقير، وشيخ الأرض، والطاب، والضاع، وعظم وضاح (عظيم ضاح ) وغيرها من ألعاب.





خيام الأحياء تعزز التواصل بين الأهالي

 

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

شهدت العديد من أحياء المدينة المنورة نصب الكثير من التي تم خلالها استقبال المعيدين، وأوضح عدد من المواطنين التقطتهم أن كثيرا من الأحياء قامت بتحديد مواقع للاحفال في العيد واستقبال المعيدين.
وقال سهل سند وفيصل عبدالله المغامسي ومجدي محمد أن وجود خيام في الأحياء أصبحت ظاهرة في أعياد المدينة المنورة حيث أنها فرصة جيدة للتعارف أهل الحي والمعايدة وتواجد بشكل بشكل يومي خلال أيام العيد وتعزز روابط الاجتماعية بين السكان في الحي، فيما هناك مخيمات ثانية تقع وسط أحياء المدينة المنورة مثل حي سكان بئر عثمان بن عفان المجاور للحي الأزهري حيث يجتمع سكان الحي في خيمة عبدالغني حسين. وأوضح غازي العياد أنه يتم الاجتماع في الخيمة حيث يجتمع سكان الحي خلال أيام العيد للمعايدة.
وأوضح مدير إدارة الإعلام في أمانة منطقة المدينة المنورة علي مبارك العلوي أن أمانة المدينة المنورة أكملت جميع الاستعدادات للاحتفال بعيد الفطر المبارك من خلال تهيئة جميع المواقع المخصصة الاحتفالات وذلك بمتابعة من معالي أمين المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا المنظمة لاحتفالات عيد الفطر المبارك الدكتور خالد عبدالقادر طاهر. حيث ستقام في كافة نطاق بلديات العقيق، قباء، العيون، أحد، العوالي، الصويدرة، المليليح، المندسة، بالإضافة إلى بلديات المحافظات. 
ففي نطاق بلدية العقيق، أوضح رئيس بلدية العقيق المهندس هزاع محروس بأنه قد تم الانتهاء من كافة التجهيزات الخاصة بهذه المناسبة، مبينا بأن البلدية قد قامت بتجهيز الموقع المخصص لإقامة الاحتفال، مشيرا إلى أنه تم تخصيص موقع بشارع السلام لإقامة حفل أهالي الأحياء الواقعة في نطاق بلدية العقيق، وسيتم من خلاله تقديم العديد من الفعاليات والبرامج للكبار والشباب والأطفال. 
فيما كشف المهندس محروس أيضا إلى أنه ستشارك في الاحتفالات العديد من الفرق الشعبية بالإضافة إلى الألعاب المتنوعة والمسرح الذي يقدم من خلاله العديد من البرامج المنوعة التي تحاكي أذواق جميع الشرائح، كما سيتم توزيع البروشورات في وقت مبكر. 
وفي بلدية العيون، أوضح رئيس البلدية المهندس عبدالرحمن الصاعدي أن احتفال العيد سيقام في نطاق البلدية وفي أربعة مواقع، الأول في حديقة النخيل ويستمر لمدة ثلاثة أيام وذلك من خلال المسرح المقام فيها. مبينا بأنه تم الانتهاء من تجهيز الحديقة والمسرح الذي سيحتضن الفعاليات من حيث الإنارة كتركيب الكشافات وليات الزينة وكذلك تهذيب المزروعات كقص المسطحات الخضراء وإعادة تهذيب الأشجار وتجميلها والنظافة العامة بالحديقة، كما بين المهندس الصاعدي أنه سوف يشتمل الحفل على عدد من الأمسيات الشعرية التي يحييها عدد من الشعراء. بالإضافة إلى عدد من الفرق الشعبية الأخرى ومسابقات للشباب وأخرى للأطفال والنساء. كما بين المهندس عبدالرحمن الصاعدي بأنه ستقام أيضا احتفالات أخرى بمركز حي الأزهري وستكون على مدى ثلاثة أيام ويشارك فيه أهالي الحي. مشيرا إلى أن البلدية قد قامت بصيانة المزروعات والإنارة بالموقع. كما بين أن الحفل يشتمل على فرق شعبية وبرامج متنوعة. وأضاف المهندس الصاعدي بأن المجعات الكبيرة ستشارك في احتفالات العيد من خلال برامج خاصة بها، ففي مجمع النور مول ستكون الاحتفالات على مدى خمسة أيام وتستهدف الأطفال والعائلات والشباب والنساء وتشتمل على مسابقات وجوائز وترفيه للأطفال وفرق شعبية. 
وفي مدينة أرض المرح الترفيهية سيقام حفل على مدى خمسة أيام ويستهدف العائلات والنساء والأطفال وقد كلفت البلدية المستثمر بإعادة طلاء الموقع من الخارج ومسح الكتابات كما قامت البلدية أيضا بأعمال النظافة العامة للحديقة وقص الأشجار التي تحجب الرؤيا. وبين الصاعدي أن البلدية قد قامت بتنظيف المساحات المجاورة للمساجد التي سوف تقام بها صلاة العيد وعدد 10 مساجد وكذلك ميدان الفتح. 
وفي نطاق بلدية أحد فقد أوضح المهندس حمزة جعفر مدير البلدية بأنه احتفالات العيد ستقام في حديقة الأسواف ولمدة ثلاثة أيام العيد. وستبدأ بإقامة معايدة خلال الفترة الصباحية في يوم العيد يتخللها تقديم القهوة والحلوى وتقديم الورود للحضور في داخل الحديقة وخارجها.





على طريقة إحتفال قديمه
نساء يضعن الحناء على أغنامهن احتفاء بعيد الفطر في المدينة المنورة



08-23-2012 05:29 AM
طيبة اليوم - مريم الجهني - المدينة المنورة :

لم تطغ تغيرات الحداثة العصرية ومواكبة التحولات الزمنية والتطور على مظاهر العيد القديمة في المدينة المنورة، إذ لا يزال الأهالي يحتفلون بقدومه مستحضرين تلك العادات في "كرنفال شعبي"، كما تقوم نساء البادية ليلة العيد بوضع الحناء على أيديهن وعلى رؤوس أغنامهن ذات اللون الأبيض احتفالاً بقدوم العيد.

وقال الدكتور تنيضب عوادة الفايدي الباحث في تاريخ المدينة المنورة: "إن مظاهر العيد في المدينة المنورة تبرز مبكراً قبل نهاية شهر رمضان المبارك، حيث تهيئة المنازل والشوارع، كما أن كل أسرة تهيئ لأفرادها الملابس الجديدة وما يُظهر استبشارا بهذا العيد اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم". وأضاف أن فرحة العيد تعمّ الجميع كباراً وصغاراً، حيث يتوجه الناس منذ منتصف ليلة العيد إلى المسجد النبوي الشريف مصطحبين معهم الأولاد، مرتدين أنواعاً وألواناً مختلفة من اللباس لأداء صلاة عيد الفطر، وبعد الصلاة يتوجهون لزيارة الأقارب لتبادل التهاني والمعايدة، وعصراً يذهبون إلى رؤية الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة العيد.

ويبّين أنه نظراً لوفرة نقود "العيدية" مع الأطفال التي جمعوها من الأقارب والأهل والأصدقاء، فإنهم يزيدون الحركة في اللعب والتنقل بين الدكاكين حيث يلعبون ويشترون أنواعاً من الأطعمة التي تباع خاصةً في موسم العيد، مشيراً إلى أن تجمعات العيد لها نظام، مثل إقامة مهرجان للعيد وكان قبل عدة عقود يقام في باب الكومة، حيث توجد المراجيح باختلاف أنواعها وتصلح لمختلف الأعمار بدءاً بالمراجيح الكبيرة وانتهاء بـ "هزي مركب".

ويضيف الفايدي أن العربات المزركشة التي تجرها الأحصنة والبغال والحمير تستهوي الأطفال ليركبوها إلى مسافات ليست بعيدة، وهي عربات مزركشة بمختلف الألوان. ويزيد الموقف جمالاً الأناشيد التي يرددها الأطفال، أما الحمير في العيد فلها قصص مختلفة، وهذا الاختلاف يأتي في السعر "أي ما يدفع في المشوار الواحد" وذلك حسب المسافة، وحسب (زركشة) الحمار، وحسب أصله - إن كانت للحمير أصول – وكانت أنواعها ترتبط باسم بعض القبائل والمحافظات.

وقال: "كان هناك ألعاب شعبية يمارس بعضها وإن لم تكن له علاقة بالعيد ومنها المزمار وهي لعبة رجولية خطرة لها قوانين وقواعد، وتتم ممارستها في العيد وبعض المناسبات الأخرى كالزواج، وتستخدم العصا والرقص على قرع الطبول حول النار وقد يتسبب الخطأ في هذه اللعبة إلى مشاجرات وإسالة الدماء.

وأضاف الدكتور تنيضب الفايدي أن من الألعاب التي كانت تمارس في العيد وغيره ألعاب الكُبوش، والحجاج، وطبطب، والدَّحل (البرجوة) والمزويقة (المرصاع) والكبت، وطيري (الغميمة) وعُصفر، واصطففت، والطاقية، و(طاق .. طاق .. طاقية) والبِربِر، أم الخمسة، التزقير، وشيخ الأرض (وله اسم آخر الطاب)، والضاع، وعظم وضاح ( عظيم ضاح). ولفتا إلى أن مهرجان العيد وما يقدم فيه وإن كان أساساً للأطفال إلا أنه يجمع الناس على الحب والتآلف والتواصل والتراحم والتزاور والتقاء القلوب.

أما عيد البادية في المدينة المنورة قديماً فتقول أم علي (في العقد التاسع من العمر) عنه: إن العيد في البادية كان له مظاهر وملامح اندثرت منذ عقود، حتى البادية نفسها باتت الآن تفتقدها ولم تعد موجودة، وأشارت إلى أن المنازل كانت عبارة عن بيوت شعر وكانت حلوى العيد حينها عبارة عن الأرز بالسمن تقوم كل فتاة من الفتيات غير المتزوجات برعي الأغنام صبيحة العيد وتأخذ معها إناء من الأرز يأكل منه كل من يعايدها من المعارف والجيران أثناء رعيها للأغنام.

وأضافت أن نساء البادية يقمن ليلة العيد بوضع الحناء على أيديهن ويضعنها على رؤوس أغنامهن ذات اللون الأبيض احتفالاً بقدوم العيد، وقالت إن الرجال صبيحة العيد يقومون برمي الملح دون الرصاص بالبارود، وقالت أم علي إنه رغم مشقة الحياة وصعوبة التنقل الذي يفتقد وسائل المواصلات في تلك الحقبة من الزمن.



أهالي ينبع يحتفلون بعيد الفطر على الكورنيش

المدينة - متابعات
الثلاثاء 21/08/2012

دشن محافظ ينبع بالنيابة على الحمادي، مساء أمس، احتفالات المحافظة بمناسبة عيد الفطر المبارك، التي نظمها المجلس البلدي على الكورنيش تحت شعار (أحلى عيد )، بهدف إبراز فرحة العيد وترسيخ قيم التواصل والألفة بين أهالي المحافظة وزوارها.
وبدء الحفل بذكر آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى رئيس بلدية محافظة ينبع المهندس عبدالعالي الشيخ، كلمة رفع خلالها أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله- وإلى الشعب السعودي، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.
بعد ذلك ألقيت قصيدة شعرية، ثم قدمت فرقة الفنون الشعبية بالمحافظة عدد من الألعاب التراثية بمشاركة الأهالي والحضور.
ويشتمل برنامج احتفالات المحافظة على العديد من الفعاليات المتنوعة التي تجمع بين الثقافة والأمسيات الشعرية والمرح وبين الفنون الشعبية القديمة، بالإضافة لفعاليات المسرح الأطفال والمسابقات، والمحاورة الشعرية، والألعاب المسلية والمسابقات الثقافية الهادفة.





افتتاح فعاليات فرحة العيد للأطفال وسط حضور كبير


 

صحيفة ينبع عبدالله الحجوري


بإشراف عام من قبل المستودع الخيري بمحافظة ينبع دشن مساء اليوم الموافق 2/ 10 / 1433 فعاليات أحتفال عيد الفطر المبارك تحت مسمى فرحة العيد للأطفال حيث كان للمتعة والترفيه تواجد حيث بدأت الفعاليات من قبل فرقة كناري الإبداع بقيادة المبدع قائد الفرق مقدم البرنامج سعود الأشتف والذي أسعد الحضور وادخل البهجة لقلوبهم حيث أضاف الحفل جوا من المرح والسرور على الحضور الغفير وأستطاعوا القائمين على هذا الإحتفال من قبل المستودع الخيري بمحافظة ينبع كما عودونا إدخال البهجه والفرح لقلوب وابائهم من خلال توزيع الجوائز وهدايا العيد على الحضور الذي كان فوق المتوقع من اطفال و رجال ونساء حيث خصص لهن مكان بعيد عن الإنظار لمتابعة فعاليات الحفل .وأختتم الحفل بتكريم الفائزين في السحوبات و عرض الإلعاب النارية الذي اضاف الى اجواء الحفل رونقه الخاص .






محافظ العلا يستقبل المهنئين بالعيد ويعايد المرضى



استقبل سعادة محافظ العلا الأستاذ أحمد بن ناصر آل حسين صباح يوم العيد في صالة الاستقبالات الكبرى في مقر محافظة العلا مديري الدوائر الحكومية وشيوخ القبائل ورؤساء المراكز وأعيان المحافظة وجموعاً من المواطنين الذين قدموا لتهنئته بعيد الفطر المبارك. 

وبادلهم محافظ العلا التهنئة بعيد الفطر المبارك ودعا الله عز وجل أن يتقبل منهم الصيام والقيام وأن يجعله عيداً مباركاً على الأمة الإسلامية والعربية ثم تناول الجميع طعام الإفطار المعد بهذه المناسبة. 

كما قام محافظ العلا بزيارة لمستشفى الأمير عبدالمحسن العام في محافظة العلا لمعايدة المرضى المنومين في المستشفى وكان في استقباله مدير القطاع الصحي بالعلا الدكتور حامد بن أحمد الشويكان 

وقام محافظ العلا بزيارة المرضى المنومين في مختلف أقسام وأجنحة المستشفى وهنأهم بالعيد السعيد.




ملامح العيد تتبدل.. والألعاب الشعبية تواجه الانقراض بينبع
هل تعود “الدبيازة”.. وهل تعود إلينا "ابتسامة زمان" ؟

محمد عليان - ينبع
الأربعاء 22/08/2012

هل نودع بساطة ايام العيد في الماضي ؟.. أم أن هناك املا باقيا رغم ما يحاصرنا من عادات وافدة غيرت ملامح العيد، تلك الملامح التي تعاني الآن من شبح الاندثار.. فمنذ أن يعلن عن يوم العيد، يبدأ الأهالي بالاستعداد والتجهيز له، فتقوم النساء بتجهيز حلوى ومعمول العيد وكل منهن تتفنن في اعدادها ليتم توزيعه على أهل الحارة، أما الرجال فكانوا يتعاونون في تنظيف الحارة ورشّّها بالماء، استعدادًا ليوم العيد.. وصباح يوم العيد يخرج الأهالي للذهاب لصلاة العيد، ومن بعدها يجتمع الأهالي في منزل كبير العائلة "الجدّ" ويلتقون ببعضهم ويتبادلون التهاني فيما بينهم على مائدة الفطور التي تحوى أكلات شعبية منوعة.. ومن أشهر هذه الأكلات.. الدبيّازة، الخبز (الفَـتُوت).. وبعض من المخللات التي تعدها نساء العائلة،.. وبعد الفطور يخرج الجميع وكُلٌ بعائلته، لمعايدة باقي الأهل والأصدقاء.. وتتنهي فترة المعايدة الصباحية ظهرًا ويرجع الأهالي إلى منازلهم.
ومن بعد صلاة العصر يأخذ أغلب الآباء أبناءهم للملاهي الشعبية في (البلد) المعروفة باسم ملاهي ابو دُنّــقُـر. والتقت "المدينة" بالعم محمد ابو دنقر صاحب هذه الألعاب، والتي تعتبر من أشهر الألعاب الشعبية في ينبع، حيث كان معظمها مصنوعا من الخشب، و تُحرك وتُدفع يدويًا.. من هذه الملاهي.. الهنّدول.. وهو عباره عن صندوق خشبي.. يجلس فيه الأطفال ويمرجحهم به رجل ويغنّي بعض أهازيج العيد،، ويردد الأطفال خلفه هذه الأهازيج والسعادة تغمُرهم.. وأما رُكب الجمال.. فهي عبارة عن مدريحة عليها أربعة أو خمسة جمال مصنوعة يدويًا من الخشب وعليها مقعد.. يركبها الأطفال ويدفعهم بها رجل.. وغيرها من الملاهي التي كانت تُسعد الجميع برغم بساطتها وبدائية صُنعها.. ومع مرور الزمان وما تبعه من تطور بدأت في الاندثار شيئًا فشيئًا، و لم يبق منها أي شيء وأصبح العيد في ينبع.. مقصورًا على الزيارات والتجمعات العائلية على شاطيء البحر.. وأصبحت هذه الألعاب مجرد ذكرى لماضِ جميل.. لا يمكنهم مشاهدتها سوى في ذاكرتهم كلما أخذهم الحنين لها.
ميراث الماضي
وأضاف أن هذه الألعاب الشعبية جزء من ميراث أهل ينبع وكانت تعتبر فرحة البسطاء وبهجة الاطفال طيلة أيام العيد في الماضي، وما زال يذكرها الكبار هذا الوقت ويحنّون لتلك الأيام والألعاب التي انعشت طفولتهم وأمدت حياتهم بذكريات جميلة خالدة إلى يومنا هذا, ويخشى العم أبو دٌنقّر من أن تندثر هذه الألعاب الشعبية التي ارتبطت بماضِ ينبع العتيق ما يقارب الثمانية قرون، ويهجرها الناس وتُنسى بانها كانت طيلة الثمانية قرون هي فرحة أعياد أهالي وأطفال ينبع قديمًا, ورغم عفويتها وتلقائيتها كانت تساهم في النمو الجسدي لممارسيها, فقد كانت تلك الألعاب تمارِس في الغالب في الفضاءات الواسعة وفي الهواء الطلق بالأحياء الشعبية.
وقال: أحاول أن أدخل أبنائي في جو يتعلقون فيه بهذا الموروث الشعبي القديم ويعتمدون في ألعابهم على الحركة والنشاط غير أنهم حتى ولو اقتنعوا ولعبوا بها يكون ذلك لفترات قصيرة ثم يعودون إلى هجرها واستبدالها بألعاب حديثة، كما اوضح العم ابو دٌنقر أن سبب غياب هذه الألعاب الشعبية في السنوات الأخيرة هو عدم توفّر مكان مناسب لها من قبل المسؤولين, وقدم شكره للأستاذ عيد سالم الرفاعي عضو المجلس البلدي الذي جعل له مكانا بعيد ينبع لعام 1433 هـ والذي يحمل مسمى (أحلى عيد).



عيد صيادي ينبع: كرنفال احتفالي ينتهي بسباق القوارب الخشبية

أحمد الأنصاري - ينبع تصوير - أحمد السابطي
الثلاثاء 21/08/2012
يبدأ العيد عند الصيادين في ينبع عصر أول أيام العيد خلال لقائهم على ساحل البحر لتبادل التهاني بالقرب من سوق السمك، وينظم الصيادون العديد من الفعاليات البحرية التى تستقطب الأهالي ومنها سباق القوارب الشراعية. 
يقول ناجي الرويسي شيخ الصيادين السابق: العيد في الماضي كان مناسبة ننتظرها بفارغ الصبر لما تحتويه من احداث هامة ما زالت باقية في الذاكرة، وعيدنا لا يختلف كثيرًا إلا في أجزاء بسيطة منها توقف العمل في الصيد أول أيام العيد فقط لأن الصياد يستخرج قوت يومه يوما بيوم، وكان جل السكان داخل السور الذي يحيط بينبع والجميع يعرف بعضهم البعض وتبدأ التهاني بالعيد بعد صلاة الفجر ومن ثم الذهاب لصلاة العيد والاستماع الى الخطبة، وفي الزيارات المنزلية يتم تناول المعمول والمنقوش والعديد من العوائل تقدم وجبة الإفطار للضيوف عدة مرات متتالية. 
وعن وجبة الغذاء، غالبا ما تكون الصيادية بالسمن البري الوجبة الرئيسية ويكون لها طعم مميز بعد شهر كامل من الصيام وتكون اول وجبة غذاء ويوم الاجازة الرسمي لجميع الصيادين وقضاء مع الاصدقاء والاسرة ويتم الاستعداد لليوم الثاني لانه سيقوم بالذهاب الى البحر بغية الصيد».
وفيما يخص الفعاليات والاحتفالات قال: إن الصيادين يتجهون الى الشاطئ ويتبادلون التهاني عصر أول ايام العيد ومن ثم تقام عدة فعاليات خاصة بالصيادين ومنها سباق القوارب الخشبية الشراعية، التي اندثرت في العقدين الماضيين بعد ظهور قوارب الفيبر جلاس. 
ووصف السباقات وقتها بأنها كانت ممتعة وروح التنافس والتحدي حاضرة، وغالبًا ما كانت تقام في منطقة الفصمة القريبة من الشاطئ لكي يتمكن الجميع من المشاهدة والاستمتاع، وكان كل قارب يحتوي على ثلاثة بحارة متمرسين وكانت الجوائز معنوية أكثر منها مادية حيث كانت لا تتعدى ريالات معدودة وكان الاهم لقب الفوز لأن التحدي لا يقام الا في العيد القادم». ودعا الرويسي الشباب إلى الاهتمام بتراث الاجداد ومهنة الصيد وعدم تركها رهينة في أيادي العمالة الوافدة مع زيادة التحصيل العلمي والحصول على الشهادات».




ذاكرة المسنين في العيص تقودهم إلى “المعايدة على الإبل” !
موائد العيد تتزين بالقرص والفطير والمرقوق والجريش

بخيت العرفي - العيص
الأربعاء 22/08/2012
للعيد فرحة ينفرد بها عن باقي المناسبات الأخرى.. ومع اختلاف الأقطار والأزمنة والأمكنة نجد الكل يعبر عن هذه الفرحة بطريقته، فكبار السن يرون أن فرحة العيد تقلصت عما كانت عليه. ويرى البعض أن فرحة العيد هي نفسها ولكن من اختلف هم الناس لكثرة مشاغلهم وارتباطاتهم أضف إلى هذا الطقوس والعادات والتقاليد التي يختص بها كل جيل ومنطقة.
تختلف الأكلات الشعبية من بلد لبلد آخر ومن منطقة لمنطقة أخرى، بحسب أجواء وعادات وتقاليد المناطق، وقد اشتهرت العيص بعدة أكلات شعبية قد يكون في مثيلاتها من مدن مملكتنا هذه الأصناف والأطباق وقد تكون اختصت بها عن غيرها ومن هذه الأكلات (القرص، الكبسة، المرقوق، الجريش، القرصان، الفطير) منها ما يؤكل في الصباح ومنها غداء ومنها عشاء.
في البداية حدثنا سويعد عبيد الذبياني عن العيد وما اختص به من فرح وعادات وتقاليد اشتهرت بها العيص قديما فقال: العيد له فرحة قبل اربعين سنة والآن فلو سألتني عن فرحتنا زمان اقول: نتباشر باعلان العيد بالرمي وذلك اعلانًا بقدوم العيد لعدم وجود وسائل إعلان من تلفزيونات أو راديو وجرائد ومدافع العيد ورمضان فنذهب للمصلى لأداء الصلاة جماعة في المصلى وبعد الصلاة يعايد ويهنئ المصلون بعضهم بعضًا ثم نذهب لمعايدة أهلنا وأولادنا ثم نعايد الجيران الاقرب فالاقرب ونستقبل المعايدية وتكون الابواب مفتوحة لاستقبال المعايدية ونخصص ثاني وثالث العيد لمعايدة اقاربنا وارحامنا خارج العيص في الديرة. 
ومع صعوبة التنقل للمعايدة لعدم وجود السيارات الا اننا نجد للعيد فرحة وعن هذه الفرحة يرى الذبياني ان للعيد فرحة سواء كانت ايام زمان أو الآن وانها لم تختلف ولكن فرحة عيد الفطر اكبر من فرحة عيد الحج لاننا نكون فرحين بان من الله علينا بصيام رمضان وقيامه وقبوله وغفرانه والعتق من النيران بإذن الله. وعن افطار العيد يقول العم سويعد: تختلف عادات واطباع الناس فالقهوة والشاي والحليب والحلويات لابد منها في كل منزل ولكن وجبة الافطار منهم من يقدم القرص او الفطير وهي تعمل من القمح والبعض يذبح ذبيحة ويقدمها افطار للمعايدية.

فرحة وطعم خاص
اما سليمان سالم السناني يقول: العيد كانت له فرحة وطعم خاص وما ميزه تآلف الناس وحبهم لبعض افضل من الوقت الحالي فعند اعلان العيد تقوم بإطلاق النار من البواريد إعلانا بصبح العيد ومن لديه ذلول او زمالة يجهزها ويزينها يعايد عليها لأنها أفضل من السيارة الآن لأن السيارة حتى الأطفال تملكها لكن الذلول قل من يملكها في ذلك الوقت.
وعن تعبيرهم عن فرحة العيد قال السناني: نضع شارة أي قطعة في الجبل ونقوم برميها بالسلاح لمدة ثلاثة ايام العيد ونجتمع ونقيم سباق رجل ((مثل اختراق الضاحية حاليا)) والفائز يعطى غترة او ثوبًا. وكانت النساء تسرح بالغنم وتأخذ معها العيد (رز او قمح او جريش او مرقوق بالسمن) واذا عايدناها تقدم لنا العيد وتكون اخواتنا او قريباتنا او بنت جارنا لاننا وجميع الجيران اقارب. 
اما الاكلات الشعبية في العيد فيقول سليمان: من الأكلات التي اشتهر بها صباح العيد نطبخ رز أبيض بدون طماطم ونغرفه في صحن ونضع سمنا مخلوطا مع لبن في زبدية في نصف الصحن مكان اللحم ونأكل الرز بعد غمسه في اناء اللبن بالسمن يكون وجبة لذيذة ومفضلة مع قلة اللحم وأصناف الطعام أما الآن فقل من يطبخه بهذه الطريقة ما عدا أيام العيد كتقليد خاص بالعيد، وبعض الناس تعتبر التقاريص بالسمن والدخن والعصيدة بالمرق أكلات مفضلة عندهم، ومن الاكلات الشعبية المعروفة قديما الجريش والعصيدة والمرقوق وغيرها.
واستكمل سريحان السناني عن فرحة وعادات العيد فقال ان العيد له فرحة كبيرة تختلف من شخص لآخر ومن زمن لزمن فكانت فرحة العيد عندنا سابقا كبيرة لفرحتنا بقضاء شهر الصوم والغفران والعتق من النيران بإذن الله، وقلة الناس فالبيت لا تجد فيه إلا 4 أو 5 أشخاص فقط أما الآن فالأطفال والكبار والصغار يفرحون كما كنا نفرح، ولكن الآن لكثرة الناس والمشاغل تجد الإنسان حتى صبيحة العيد مشغولا ولكن كلها فرحة فنحن الكبار نفرح مع أولادنا وأولاد أولادنا ويحضرون جميعهم من ينبع والمدينة وتبوك وجميع المناطق لمشاركتنا الفرحة، فعادات الناس تختلف فمثلا افطار العيد الآن يكون عندنا في بيت كبير العائلة ضرورة يذبح ذبيحة يجتمعون عليها ويشاركهم المعايدية والمهنئين بالعيد ومن الأكلات التي اشتهرت بها المنطقة القرص وهو افطار يقدم في الصباح كل يوم سواء في العيد أو غيره وطريقة تحضيره يقول: من القمح سواء الأسمر أو الأبيض يعجن بالماء وقليل من الملح ثم يوضع داخل الجمر حتى يحمر ويستوي والآن صاروا يسوونه بالغاز وبعد استواءه يفت (يقطع) مع السمن والبعض يخلطه مع اللبن. وهناك الفطير وهو مشابه للقرص وكلها من البر معجون ولكن الفطير رقائق خفيفة وتوضع على الصاج حتى يستوي عجينها وهي أسرع بالإستواء من القرص لأنها خفيفة.




أمانة المدينة تختتم فعاليات العيد بعد 3 أيام من الأنشطة المتنوعة
أمين المنطقة لـ «المدينة»: مشاركة العمد أشعل روح المنافسة والإبداع

حسين بختاور - المدينة المنورة
الأربعاء 22/08/2012


اختتمت أمانة منطقة المدينة المنورة بنهاية اليوم الثالث لعيد الفطر المبارك فعاليات المناسبة السعيدة، بعدما ركزت في خطتها لهذا العام على غرس ثقافة الفرح، ولم الشمل من خلال تواجد العوائل مع بعضها البعض في مكان واحد، وذلك من خلال إقامة معظم الفعاليات في حديقة الملك فهد التي تعد الأكبر في المنطقة.
ورسخت عبر برامجها الاحتفالية الاعتزاز بالماضي وحب الوطن ورؤية المستقبل بمفهوم متجدد وأحيت جملة من المفاهيم الاجتماعية من خلال العديد من المسرحيات الكوميدية والاجتماعية التى أقيمت على نفس المسرح، وتمثلت تلك الفعاليات في مشاركة الفرق الشعبية في تقديم لوحات فلكلورية من تراث المنطقة الشعبي وتقديم أوبريت للأطفال. 
وأقامت الأمانة العديد من الفعاليات المتنوعة التي تم من خلالها ربط الماضي بالحاضر وذلك عبر السوق الشعبي الموجود في حديقة الملك فهد، حيث يتعرف فيه الصغار على الحرف اليدوية التي كانت موجودة في السابق «كالصائغ والنجار والحداد والخراز والعطرجي وغيرها»، ورسخت عبر برامجها الاحتفالية الاعتزاز بالماضي وحب الوطن ورؤية المستقبل بمفهوم متجدد من خلال إحياء المهرجانات الإنشادية المتميزة بمشاركة نخبة المنشدين بالمملكة إضافة إلى إشراك الأطفال وذويهم في العروض الرائعة التي تم تقديمها، وكذلك مشاركة الأطفال في مسابقة رسوم الأطفال.

عيد زمان 
وأحيت الاحتفالات جملة من المفاهيم الاجتماعية ومنها غرس قيم التواصل وبلورة الصورة المثلى في التعبير عن الفرح والسعادة بعيد الفطر المبارك وذلك من خلال فعاليات «عيد المدينة زمان» حيث تمثل تلك الفعالية نموذج حي للعيد في أحد أحياء وشوارع وحواري المدينة. 
وإلى ذلك توجت بلدية البيداء ممثلة في أمانة المنطقة وبالتعاون مع عمدة حي البيداء وحي العزيزية جهودها المتواصلة في إقامة فعاليات العيد على مدى 3 متواصلة تجاوز فيها عدد الحضور 3 آلاف مشاهد، حيث في كان الحضور اليوم الأول على موعد مع الكلمة الهادفة واللحن الشجي والصوت العذب من خلال فرقة «مسرح المدينة» ومشاركة كوكبة من منشدي المدينة المميزين.
واستمتع الحضور في اليوم الثاني بالعروض المقدمة من الفرق الشعبية واللوحات الفنية التي أعادت الضيوف للزمن الجميل والتراث الثقافي التي تشتهر به المنطقة كلعبة المزمار والرديح والخبيتي والعديد من العروض التي استمتع وتفاعل معها الكبار والصغار على حد سواء حيث تم السحب على العديد من الجوائز المميزة للحضور فيما تناول الجميع مأدبة العشاء في تظاهرة اجتماعية أسرية وسط أجواء مليئة بالفرح والبهجة والسرور. فيما ركزت فعاليات اليوم الثالث على الأمسيات الشعرية وكل ما يدخل الفرحة على الأطفال والشباب.
وشارك أمين المنطقة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر الأهالي فرحتهم بزيارة مقر احتفال الأحياء واطلع على الفعاليات وأكد لـ »المدينة» أن تكرار تجربة احتفالات العيد لهذا العام بمشاركة العمد جاء بمثابة نقلة جديدة لترك الفرصة للإبداع والتنافس خصوصًا وأن عمد الأحياء أدرى بظروف المجتمع المحيط بهم إضافة إلى ما تمتلكه طيبة من مقومات وميزات كبرى تتوافق مع ما تحقق لها من بنية تحتية وخدمات بأعلى مستوياتها.
وأكد أن أمانة المنطقة ترجمت تلك الرؤى والجهود إلى عمل جاد أثمر بتضافر جهود الجهات ذات العلاقة وبتعاون عمد الأحياء عن إقامة هذه الاحتفالية مشيرا إلى أن الحضور الكبير للفعاليات اعطى دلالة على التنظيم الجيد والفكر الراقي الذي يحمله رؤساء البلديات وعمد الأحياء وجعل الاحتفالية متوافقة مع عادات وتقاليد اهالي المنطقة رغم أدائها بشكل عصري متطور.




تخييم وتحجير مركبات في متنزه بيضاء المدينة المنورة

إحدى السيارات التي قام صاحبها بتحجيرها (الوطن)


المدينة المنورة: علي العمري 2012-08-22 12:10 AM 

اكتظ متنزه البيضاء البري بالمدينة المنورة بالأسر والشباب، الذين فضلوا الترفيه والتسلية والاستمتاع بالأجواء الطبيعية خلال إجازة عيد الفطر.
وانتشرت في أرجاء المتنزه هوايات الشباب في تحجير المركبات على جنبات الطريق، وتوزع عدد من الخيام في المكان، وسط تواجد فرق الدفاع المدني والشرطة.
وذكر الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أن فرق السلامة باشرت منذ أول أيام العيد عملها في المتنزه، تحسبا لأي حالات احتجاز أو حرائق لا سمح الله، لاسيما في ظل تزايد المتنزهين.
ودعا إلى أهمية تجنب صعود الجبال نظرا لوعورتها خاصة في ظل حالات الاحتجاز المتزايدة التي سبق للدفاع المدني أن باشرها في أوقات سابقة.
يذكر أن متنزه البيضاء يبعد عن المدينة المنورة نحو 30 كيلو مترا في الاتجاه الشمالي الغربي، وتبلغ مساحته نحو 16 ألف متر مربع، وزرعت أمانة المدينة المنورة نحو 1200 شجرة في أرجائه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق