الأحد، 26 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية


بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وترسية المشروعين قريباً
5.5 مليون متر مربع لإنشاء مستشفى تخصصي ومدينة طبية بمنطقة مكة


واس - جدة:

 وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بتخصيص قطعتَيْ أرض بمساحة تزيد على خمسة ملايين ونصف المليون متر مربع؛ لإنشاء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، ومدينة الملك عبد الله الطبية على امتداد الخط السريع بين مكة المكرّمة وجدة، وفقاً لما أعلنه وزير الصحة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور عبد الله الربيعة.

وقال الربيعة إن خادم الحرمين وجّه بتخصيص أرض بمساحة تزيد على مليوني متر مربع في محيط مطار الملك عبد العزيز الدولي لإنشاء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، واعتمد المبالغ اللازمة لإنشاء المرحلة الأولى من المستشفى، كما وجّه بتخصيص أرض بمساحة تزيد على ثلاثة ملايين ونصف المليون متر مربع لإنشاء مدينة الملك عبد الله الطبية على امتداد الخط السريع بين مكة المكرّمة وجدة بمنطقة الشميسي وتم اعتماد المبالغ اللازمة لها, مشيراً إلى أنه ستتم ترسية المشروعين قريباً -بمشيئة الله-؛ لخدمة منطقة مكة المكرّمة والمناطق المجاورة لها في القطاع الغربي.

وأوضح وزير الصحة أن التوجيهات الكريمة تأتي امتداداً للعناية المستمرة التي يوليها خادم الحرمين، وسمو ولي عهده للقطاع الصحي بالمملكة، حيث سبق أن صدرت أوامر سامية بتخصيص أراضٍ مماثلة لمدينة الملك خالد الطبية لخدمة المنطقة الشرقية ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية ومدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية وتم اعتماد المبالغ اللازمة لها.

كما تم في ذلك السياق، اعتماد مشاريع ومراكز طبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض تشمل مركز الملك عبد الله للأورام وأمراض الكبد ومركز الطوارئ وطب الأسرة والخدمات المساندة ومواقف السيارات، وكذلك مشاريع لمراكز الأورام والقلب والعلوم العصبية والأبحاث والمرافق المساندة بمدينة الملك فهد الطبية لخدمة منطقة الرياض والمناطق المجاورة لها.




تعيين محمد الرحيلي محافظاً لمحافظة الحناكية



صدر قرار صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة بتكليف الأستاذ محمد بن حبيب الرحيلي محافظاً للحناكية خلفاً للأستاذ محمد بن عبدالله الرداس الذي تمت ترقيته بديوان الإمارة.

وشغل الرحيلي الذي يتمتع بخبرة وخدمة طويلة في مجال أعمال محافظة الحناكية أكثر من ثمانية وثلاثين عاماً منصب مساعد المحافظ منذ عام 1400 ه ومر به أكثر من أربعة محافظي. ورفع الرحيلي شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة على ثقة سموه وتشريفه بهذا العمل، موكداً بأنه سيكون عند حسن ظن سموه وثقته والعمل ما فيه مصلحة العمل ورفاهية المواطن وفقاً للأنظمة والتعليمات داعياً الله عز وجل أن يحفظ هذه البلاد وقيادتها الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين.





والد الاستاذ سليمان الجريش في ذمة الله


عيون المدينة
انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء أمس الجمعة والد الأستاذ / سليمان بن محمد الجريش وكيل إمارة المدينة المنورة وستتم الصلاة عليه بعد صلاة العصـر اليوم السبت 7/10/1433هـ بالمسجد النبوي الشريف, ويتلقى وكيل الإمارة وإخوانه العزاء في منزله بالمدينة المنورة في مخطط العنزي .


إنا لله وإنا إليه راجعون




تبادل الجميع التهاني بعيد الفطر المبارك 
أمانة منطقة المدينة المنورة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها



08-25-2012 07:00 PMطيبة اليوم - لمدينة المنورة :

أقامت أمانة منطقة المدينة المنورة صباح أمس حفل المعايدة السنوي وذلك بحضور أمين المنطقة معالي الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر ووكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس / حاتم بن عمر طه والوكلاء المساعدون والمشرف العام على البلديات ومدراء العموم ورؤساء البلديات الفرعية بالمنطقة حيث استقبل الدكتور طاهر منسوبي الأمانة من المسئولين والموظفين الذي قدموا له التهنئة بعيد الفطر المبارك فيما بادلهم معاليه التهنئة بهذه المناسبة , وقد تبادل الجميع التهاني في جو اتسم بروح المودة والأخوة حيث دعا معالي الأمين الجميع إلى تعميق روح العمل الجماعي والالتزام بالتخطيط العلمي المدروس مع التأكيد على تعميق المشاعر السامية بين جميع منسوبي الأمانة حاثاً معاليه أيضا على الالتزام التام بالمنهج الذي تحرص عليه أمانة منطقة المدينة المنورة في إنجاز إجراءات المواطنين أولا بأول وتسهيل حصولهم على الخدمات التي تقدمها مختلف إدارات الأمانة . وفي السياق ذاته فقد عبر منسوبي الأمانة عن سعادتهم بحفل المعايدة الذي التقى فيه الجميع ، معتبرين هذا الحفل بمثابة فرصة للالتقاء بالزملاء وتبادل التهاني معهم . مشيرين الى أنه خلال أيام العيد الأولى لا يتاح لكل منهم معايدة زملاءه ، مؤكدين أن هذه المناسبة التي تحرص عليه الأمانة تتيح لكافة المنسوبين الاجتماع مع الزملاء وتبادل التهاني .

الجدير بالذكر بأن أمانة منطقة المدينة المنورة تحرص على استثمار هذه المناسبات من أجل تنمية وتعميق الروابط الاجتماعية بين الجميع ما يعزز بيئة العمل لخلق الألفة بين منسوبي الأمانة ويدفع إلى العمل التعاوني من أجل الارتقاء بتقديم الخدمة التي تلبي احتياجات المواطنين. كما ينعكس هذا اللقاء الذي تحرص على تقيمه أمانة منطقة المدينة المنورة سنوياً إيجاباً على جو العمل والإنتاجية .





جبلاوي يستجمع منسوبي «مديرية المياه» في حفل مبهج

حسين بختاور
الأحد 26/08/2012

أقامت إدارة العلاقات العامة بالمديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة يوم أمس السبت الموافق 7/10/1433هـ حفل معايدة لجميع موظفي ومنسوبي المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة، وذلك بمكتب المدير العام المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي، وتم خلال الحفل الذي حضره سعادة المدير العام، وعدد كبير من منسوبي المديرية ومديري الأقسام تبادل التهاني والتبريكات بعيد الفطر المبارك.



احتفالاً بعيد الفطر المبارك فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة المدينة يقيم حفل معايده لمنسوبيه



08-25-2012 01:42 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أقام فرع هيئة التحقيق وادعاء العام بمنطقة المدينة المنورة حفل معايدة لجميع منسوبيه احتفالاً بعيد الفطر المبارك ، وذلك في الثامنة والنصف من صباح السبت الموافق 7/10/1433هـ بحضور سعادة رئيس الفرع الشيخ / عبدالله بن مطلق العتيبي ورؤساء دوائر الفرع ومنسوبي الفرع ، وتم خلال الحفل تبادل التهاني والتبريكات وتجاذب الأحاديث الودية ، حيث يحرص الفرع على تنظيم مثل هذه الاحتفالات ، ودعما ً لمبدأ الترابط بين الزملاء ولنشر روح الألفة والمودة والمحبة وتحفيزا ً للعمل الجاد الدؤوب ليحقق الفرع تطلعاته وأهدافه . وقد تناول الجميع طعام الافطار المعد لهذه المناسبة .





الجهات الحكومية بالمدينة المنورة تعايد منسوبيها 


المدينة المنورة 7 شوال 1433 هـ الموافق 25 أغسطس 2012 م واس
أقامت عدة جهات حكومية بالمدينة المنورة اليوم احتفالات معايدة لمنسوبيها بمناسبة عيد الفطر المبارك تم خلالها تبادل التهاني بهذه المناسبة السعيدة , كما ابتهل الجميع للباري عزوجل أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار.
في هذا الإطار أقامت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة اليوم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك بقاعة الأنشطة بمبنى الإدارة بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد بن عبدالعزيز الوسيدي بمشاركة مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والوحدات والموظفين والعاملين.
وتبادل الجميع التهاني بهذه المناسبة السعيدة وشمل الحفل مشاركة نادي التربية والتعليم بفاصل إنشادي بهذه المناسبة.
ونظمت إدارة مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة حفل معايدة لمنسوبيها بمناسبة عيد الفطر المبارك حيث هنأ مديرعام المركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي الموظفين بالعيد السعيد , مؤكدا أن مثل هذه الاحتفالات توطد العلاقة بين الموظفين وتدعم أجواء التواصل الاجتماعي سواء في المناسبات أو حتى من خلال الفعاليات والأنشطة التي يقيمها المركز.
 
كما نظم مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة حفل معايدة تزامنا مع عودة الموظفين لمباشرة أعمالهم بعد إجازة عيد الفطر المبارك.
وتميز الحفل بحضور جمع كبير من موظفي المستشفى المتقاعدين ومن هم على رأس العمل.
من جهة أخرى نظمت جامعة طيبة حفل معايدة لجميع منسوبيها بمناسبة عيد الفطر المبارك بحضور معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
كما أقام مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة حفل المعايدة السنوي بمناسبة عيد الفطر المبارك بحضور رئيس المجلس الدكتور عيد بن عياد الردادي ومنسوبي المجلس.
وأقامت عمادة كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة اليوم لقاء معايدة لمنسوبيها مع بداية العام التدريبي الجديد 1433 -1434هـ رحب من خلاله عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام في كلمته بالحضور وهنأهم بالعيد السعيد كما شكر المنسوبين على النجاحات التي حققوها في العام الماضي وحثهم على مواصلة العطاء
ومن جهه أخرىأقام فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة اليوم حفل معايدة لمنسوبيه بحضورمدير الفرع الدكتور صلاح بن سليمان الردادي.
وتبادل الجميع التهنئة بهذه المناسبة المباركة , سائلين الله تعالى أن يعيدها على الشعب السعودي وعلى الأمة العربية والإسلامية باليمن والخير والبركة.



بحضور مدير عام المركز مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة يعايد منسوبيه



08-25-2012 01:22 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

نظمت إدارة مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة صباح اليوم السبت حفل معايدة لمنسوبيها بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك لعام 1433هـ، وقام مدير عام المركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي بتهنئة الموظفين كما تبادل الجميع خلال الحفل التهاني والتبريكات بعيد الفطرالمبارك ، وذلك بحضور المساعد الفني والطبي الدكتور عبد الحميد النجار والمساعد المالي والإداري الأستاذ زكريا الملا والمساعد للتشغيل والصيانة بالنيابة المهندس محمد الحجيلي , وفي نهاية الحفل وتناول الجميع وجبة الأفطار, وقال خلال ذلك الدكتور عامودي أن مثل هذه الاحتفالات توطد العلاقة بين الموظفين و تدعم أجواء التواصل الاجتماعي سواء في المناسبات أو حتى من خلال الفعاليات والأنشطة التي يقيمها المركز.





قائد حرس الحدود في المدينة المنورة يعايد منسوبي المنطقة والوحدات الميدانية


٢٠١٢/٨/٢٦


قام قائد حرس الحدود بالمدينة المنورة اللواء الدكتور محمد بن فاتل الشراري، بمعايدة منسوبي المنطقة وجميع الوحدات الميدانية، وقال الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد حسين بن مسلم الجهني إن اللواء الشراري بدأ بمعايدة منسوبي القيادة والوحدات البحرية ومن ثم واصل المعايدة إلى الوحدات الميدانية يرافقه مدير إدارة العمليات بالمنطقة العقيد البحري الركن محمد بن صالح الحربي، حيث بدأ الجولة بالمراكز الشمالية وانتقل بعدها لمعايدة منسوبي ميناء ينبع التجاري ومن ثم انتقل لمعايدة منسوبي ميناء الملك فهد الصناعي بينبع الصناعية وختم جولته بمعايدة منسوبي المراكز الجنوبية، وتفقد خلال جولة المعايدة الاستعدادات المبذولة من قبل قادة الوحدات الميدانية لتكثيف الدوريات والحراسات الأمنية على المنشآت الحيوية خلال فترة العيد، وكذلك الوقوف على مدى استعداد الوحدات الميدانية لاستقبال المتنزهين على شواطئ محافظة ينبع البحر وينبع الصناعية والرايس وطلب منهم توجيه المتنزهين للمناطق الصالحة للنزهة وتحذيرهم من المناطق الخطرة حرصاً على سلامة ذويهم وخصوصاً الأطفال.




استحداث 22 مدرسة ورياض أطفال في المدينة

 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)


استحدثت وزارة التربية والتعليم 12 مدرسة للبنين والبنات و10 رياض أطفال بمنطقة المدينة المنورة للعام الدراسي الجاري.
وأوضح ذلك مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة خالد عبدالعزيز الوسيدي أن الاعتماد شمل افتتاح ثماني مدارس للبنات منها مدرستان ابتدائية في كل من العزيزية وأخرى بتلعة الهبوب، إضافة إلى ثلاث مدارس متوسطة في كل من العزيزية وحمراء الأسد والمحفر، كما تم افتتاح ثلاث مدارس ثانوية للبنات في كل من العزيزية ومخطط السديري والثانوية المحدثة للبنات بحي الحرس الوطني، فضلا عن اعتماد افتتاح اربع مدارس متوسطة للبنين في كل من حي الهجرة وشواران ومخطط البدراني وحي الشاكرين. إضافة إلى اعتماد عشر رياض أطفال في كل من العزيزية ــ أم العيال ــ العقيلة ــ الدحيلة ــ الثمد ــ والروضة الأولى بزبران سمحة، العرايد، الواسطة، الرايس لافتا إلى أن هذه المدارس ستكون جاهزة لاستقبال الطلاب اعتبارا من مطلع العام الدراسي القادم بعد أن تم تجهيزها بالمتطلبات الضرورية من أثاث ومستلزمات مكتبية ومعامل حديثة. كما انتقلت خمس مدارس للبنات لمباني حكومية منها الثانوية 28 بالمدينة ومدرسة هدبان بنات بالحسو بمراحلها الثلاث ابتدئي ــ متوسط ــ ثانوي وابتدائية الصويدرة للبنات بالحناكية وكل من مدرستي العشاش الثانوية والعرائد الابتدائية للبنات في محافظ خيبر، إضافة إلى ست مدارس للبنين شملت مدرسة الإمام يعقوب بن اسحاق الابتدائية لتحفيظ القرآن ومدرسة وادي بطحان الابتدائية بالمدينة وكذلك مجمع مدرستي عبدالله بن سهيل وقتادة بن النعمان الابتدائية والمتوسطة وابتدائية خباب بن الأزور بمحافظة الحناكية إضافة إلى مدرستي عمير بن أبي وقاص المتوسطة والمويلح الابتدائية بمحافظة بدر. ونوه الوسيدي بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس المنطقة على الدعم الذي تجده مسيرة التربية والتعليم في المنطقة.



في جولة مفاجئة الطائفي يتابع أعمال مركز السكر و الكلى ويوجه بتلافي ملاحظات المرضى



08-25-2012 07:58 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :


تفقد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي صباح اليوم السبت 7/10/1433هـ ، في جولة مفاجئة يرافقه مساعد المدير العام للخدمات العلاجية ومساعد المدير العام للتموين والإمداد وأمين عام لجنة أصدقاء المرضى ومدير حقوق المرضى ومدير العلاقات العامة والإعلام ، الخدمات الطبية بمبنى مركز الأمير عبد العزيز بن ماجد لرعاية مرضى السكر ، و ذلك لتفقد سير العمل و الاطمئنان على المرضى، و قد التقى الدكتور الطائفي بعدد من المرضى الذين أبدوا عدداً من الملاحظات حول سوء التكيف بالمركز وقد وجة الدكتور الطائفي المقاول بمعالجة الوضع والتنسيق مع لجنة أصدقاء المرضى لوضع حلول عاجلة بتأمين مكيفات (سبلت) في حال تعذر الإصلاح بشكل عاجل كما وجه المساعد للخدمات العلاجية والمساعد للتموين والإمداد برفع تقرير مفصل ووضع فترة زمنية لإنهاء جميع الملاحظات وكذلك وجه المساعد للتموين والإمداد بضرورة تأمين كافة احتياجات المركز بشكل فوري كما وجه المساعدين ومدير المركز بعقد اجتماع عاجل خلال اليومين القادمة لوضع الحلول كما وجه العاملين بالمركز بضرورة وضع الرقم الموحد الخاص بإستقبال الشكاوى والملاحظات بشكل بارز في المركز و رفع تقرير مفصل عن الخطوات التي اتخذتها إدارة المركز ، بعد ذلك قام الدكتور الطائفي بتفقد مركز الملك عبد العزيز لأمراض الكلى حيث التقى بعدد من المرضى وتفقد التكيف بالمركز واتضح من واقع الجوله الرضى الذي أباده المرضى عن وضع التكيف بعد ذلك قام بزيارة قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد ثم عقد الدكتور الطائفي اجتماعا مع مدير مستشفى الملك فهد الدكتور عبد الحميد شحات لمناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بتقديم الخدمات الطبية بمركزي السكر والكلى وأسرة الطوارئ .




استعدادات متكاملة لاستقبال 5 ملايين طالب وطالبةنائب وزير التربية لـ«عكاظ» : اكتمال تأهيل وصيانة 33 ألف مدرسة
 

مكاتب «عكاظ»

عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)، علي بدير (تبوك)، سامي المغامسي (المدينة المنورة)


تستعد المدارس لفتح أبوابها في الرابع عشر من شوال الحالي لاستقبال أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، بينهم ما يقارب 400 ألف من الطلاب الجدد.
وأكد مسؤولون في وزارة التربية والتعليم أنهم يبذلون جهودا حثيثة من أجل استكمال استعدادات بدء السنة الدراسية الجديدة مع حلول الموعد لبداية العام الدراسي الجديد، مشيرين إلى أنه تم توجيه 5307 مرشحين من المعلمين إلى كافة إدارات التربية والتعليم لإجراء المقابلات الشخصية والفحص الطبي بدءا من السبت المقبل ومباشرتهم أعمالهم مع عودة الطلاب إلى المدارس السبت بعد المقبل.
وقال نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ: إن استعدادات الوزارة خلال العطلة تضمنت ترميم وصيانة وإصلاح العديد من المدارس وتجهيزها بالمتطلبات الضرورية للدراسة. مضيفا: أعيد تأهيل عدد من المدارس وتسهيل كل العوائق أمام المقاولين من أجل مسارعة الوقت لكي تكون جاهزة مع مطلع العام الحالي، إلى جانب توفير المناهج التعليمية التي وصلت إلى جميع المدارس منذ وقت مبكر، يبلغ عددها أكثر من 33 ألف مدرسة لكافة المراحل. 
ومن جانبه أوضح مدير التربية والتعليم في محافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي أن جميع المدارس مع بدء كل عام دراسي تضع برامج عمل تحدد فيها خططها الخاصة للنهوض بالمستوى التعليمي لطلبتها وسبل التغلب على بعض المشكلات التي قد تعترض تحقيق هذا الهدف، مضيفا: تمت تهيئة المدارس من جميع الجوانب لاستقبال الطلبة. 
وفي منطقة المدينة المنورة أكد مدير عام التربية والتعليم المكلف، خالد بن عبدالعزيز الوسيدي، اكتمال جميع الاستعدادات لاستقبال الطلاب والطالبات للعام الدراسي المقبل. 
وبين أنه تم التأكيد على جميع مكاتب التربية والتعليم داخل المدينة وخارجها في محافظات بدر، الحناكية، خيبر ووادي الفرع، على أهمية تضافر الجهود بمشاركة جميع الإدارات المعنية، مع متابعة ما تم اتخاذه من توصيات تتعلق بالإعداد والجاهزية لبداية العام، مشيرا إلى أن تعليم المدينة المنورة حصل على المركز الأول على مستوى المملكة في إكمال أعمال الاختبارات والنتائج، مؤكدا أهمية الاستمرار في تحقيق النتائج الإيجابية لإدارة الاختبارات والقبول بقطاعي البنين والبنات، وكذلك الاستمرار في إنجاز وإكمال قبول طلاب وطالبات في رياض الأطفال بالمنطقة، وإلحاقهم بمدارس التعليم العام. وأضاف: جرى في اجتماع عقد سابقا الاطلاع على إحصائية وصول المقررات الدراسية للمدارس عن طريق برنامج (فارس) وقرار الاستفادة من الكتب القديمة والأقراص المدمجة في حل مشكلة تأخر المقررات الدراسية وقرار التنسيق ما بين الشؤون التعليمية (إدارة الإشراف التربوي) وإدارة الخدمات المساندة للإشعار عن أي جزء يخل بالميدان (صيانة المباني - الترميم - التأهيل) ومناقشة التقرير المختصر المقدم من منسقة برنامج الاستعداد للعام الدراسي. 
من جهة أخرى وجهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة ممثلة في إدارة شؤون الموظفين ومكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية والتابعة لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة، باستقبال المعلمين المنقولين إلى المدينة بما فيهم المعينون بالأمر الملكي الكريم والبالغ عددهم 1471 معلما وإنهاء كافة إجراءات نقلهم ومتابعة آلية مباشرتهم في مدارسهم الجديدة.
وبين مدير إدارة شؤون الموظفين، عبدالله العنزي، أن هذا الإجراء يأتي توحيدا للجهود وتسهيلا على المعلمين المنقولين وإعطاء مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية صلاحيات أكبر فيما يتعلق باستكمال بيانات النقل وتوجيه المعلمين المشمولين بالنقل وفق آلية منتظمة. 
إلى ذلك شددت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة على جميع المعلمين المنقولين المباشرة في مدارسهم مع بداية العام الدراسي في السابع من شوال الجاري.
وعن مدى صحة التأثير السلبي للإجازات على التحصيل الدراسي قال الدكتور يحيى محمد العطوي مدير الإرشاد الطلابي بتعليم تبوك: «هذه الإجازات لها تأثير سلبي، خاصة أن إجازاتنا طويلة جدا، فنحن لدينا إجازات رسمية وإجازات دينية، ولا شك أن طول فترة الإجازات من شأنه أن يقلص القدر المطلوب من التحصيل العلمي للطلاب، وبالتالي لا يحصلون على القدر الكافي من التعليم، مقارنة مع زملائهم في الدول الأخرى، أضف لذلك، أننا دائما في آخر أسبوع من الدراسة وأول أسبوع من بدء الدراسة لا نستفيد بتاتا من هذه الفترة، إذ يردد المعلمون والمعلمات على طلابهم أنه لم يعد لديهم شيء ليقدموه لهم، الأمر الذي يدفع الطلاب للتغيب، ولا أقول إن ذلك هو السبب الرئيس لتأخرنا الدراسي، وإنما أحد العوامل المهمة في التأثير».
وفي السياق نفسه يقول الدكتور عمر أبو هاشم مساعد مدير عام التعليم للشؤون المدرسية بمنطقة تبوك «إن تقسيمة العمل الدراسي ليست مناسبة بشكل كبير جدا، خاصة أننا في المنطقة نشهد تقلبات مناخية من شأنها أن تؤثر علينا، خصوصا عندما يدخل شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى ضمن فترة التحصيل الدراسي، حيث تكون الإجازات هنا متباعدة وطويلة، مما يوجد الملل لدى الطلاب، ولو كان شهر رمضان والعيدان ضمن إجازة الصيف حينها تكون روزنامة العام الدراسي مناسبة جدا، لأننا حينها سنضمن أن فترة التحصيل الدراسي والعلمي ستمتد إلى ثمانية أشهر تقريبا دون انقطاع، عدا الإجازة القصيرة التي تكون بين الفصلين الدراسيين، وهي إجازة مهمة جدا، لأنها تفصل بين مرحلتين منفصلتين من التعليم، وتكسب طرفي التعليم جوا من التجديد وإعادة تهيئة الفكر والتركيبة النفسية لمرحلة جديدة من التعليم».
أما ماجد عبدالرحمن القعير مدير الإشراف التربوي بتعليم تبوك فقال «لا أظن أن للإجازات تأثيرا سلبيا على التحصيل الأكاديمي للطالب، إذ أن الإجازة هي فرصة جيدة للطالب للاسترخاء بعد عناء مشوار من الجد والعمل والاستذكار والسهر.. بل وقت يبتعد فيه عن الروتين اليومي من الاستيقاظ مبكرا والذهاب للمدرسة ثم العودة للمنزل.. والنوم في ساعة محددة وغير ذلك.. بل على العكس فإن الإجازة تجدد من نشاط الطالب وحيويته وتمنحه طاقة إضافية لمواصلة مشواره التعليمي، كما أنها فرصة للقاء الأهل والأقارب والأصدقاء».
ويعتقد عبدالله صالح الحارثي مدير النشاط الطلابي بتعليم تبوك أن نظام الفصل الدراسي في المملكة وهو المطبق عالميا بأن يكون هناك فصلان دراسيان في العام هو أسلوب أكاديمي مناسب، وربما يؤخذ على الفصل الدراسي الثاني طوله وامتداده ويمتد إلى 18 أسبوعا، وثلاثة أسابيع لاختبارات الدور الثاني، وهذا يعتبر مرهقا لكل من الطالب الذي يدخل الدور الثاني وللعاملين في الميدان التربوي، حيث لا توجد سوى إجازة واحدة في منتصف هذا الفصل، ومن وجهة نظري لو تم تأخير الدور الثاني إلى الأسبوع ما قبل بدء الدراسة لأعطى الطالب وأسرته فرصة للاستمتاع بالإجازة بالإضافة إلى الاستذكار الجيد للمادة.
ويرى سعد عايض الحارثي مدير الإعلام التربوي بتعليم تبوك بأن الإجازات الدراسية التي تشمل الفصل الدراسي أو السنة الدراسية، تقسم إلى فترات معينة، فترة راحة قصيرة تمتد من أسبوع إلى عشرة أيام، لأجل أن يرتاح فيها الطالب ويستعيد فيها نشاطه ويعود مرة أخرى، لكن المشكلة عندما تكون الإجازة طويلة، فكلما كانت كذلك في ظل الملهيات ووسائل الترفيه المتوافرة، أصبحت تأخذ الطالب من الجو التعليمي والدراسي ويجد صعوبة في الرجوع والتكيف مرة أخرى، المفروض أن يجدد نشاطه ويعود مرة أخرى للدراسة، ولكن للأسف أثناء الدراسة تجده مضيعا، ويزداد انشغاله بالملهيات ووسائل الترفيه واللعب.
وتستعد المكتبات القرطاسية في تبوك لاستقبال زبائنها من الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات بعد غياب زاد عن 60 يوما مع قرب انطلاق العام الدراسي الجديد.
وأبدت هذه المكتبات استعدادها التام وسط مخاوف من قبل الزبائن بالمبالغة بأسعار السلع المكتبية واستغلال الموسم الدراسي.
وقد دخلت محلات (أبو ريالين) منافسا قويا للمكتبات المدرسية، حيث شهدت هذه المحلات ازدحاما كبيرا، وذلك مع قرب إطلاق العام الدراسي الجديد، حيث وفرت محلات (أبو ريالين) جميع المستلزمات المدرسية الموجودة في المكتبات التي يحتاجها الطلاب والطالبات، خصوصا أن عددا كبيرا من أولياء الأمور يفضلون شراء مستلزمات أبنائهم من هذه المحلات لرخص أسعارها عكس المكتبات التي يقول عنها بعض أولياء الأمور أنها تبالغ في الأسعار.
أبو محمد صاحب مكتبة يقول «إن الأدوات المكتبية تختلف جودتها عن محلات أبو ريالين، حيث إن المتوفر في هذه المحلات هو من النوع المقلد والرديء»، مؤكدا أن مكتبته استعدت لاستقبال الزبائن دون رفع للأسعار أو استغلال الموسم.
وبين أبو خالد أحد المتسوقين أن هذه المحلات يتوفر فيها جميع ما يحتاجه أبناؤهم من حقائب مدرسية ودفاتر وجميع المستلزمات المدرسية ذات جودة عالية كالمتوفرة في المكتبات.
وبين صاحب محلات (أبو ريالين) أنهم وفروا جميع مستلزمات الطلاب المكتبية منذ وقت مبكر، نافيا كل ما يتردد بأن هذه المستلزمات مغشوشة أو رديئة.





مدير مرور المدينة : 800 فرد نظموا الحركة المرورية في العيد
 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)


أوضح مدير مرور المدينة المنورة العقيد محمد عجلان الشمبرى أن الخطه المرورية للعودة إلى المدارس جاهزة بعد أن تم الانتهاء من خطة رمضان المبارك والعيد، والتى حققت نجاحا كبيرا ولله الحمد، رغم الضغط الشديد خلال شهر رمضان المبارك ولم تسجل اختناقات وأزمة فعلية أو تعثر حركة السير رغم أعداد السيارات الكبيرة.
وقال «حققت الحركة الترددية للحافلات في منطقة العزيزية نجاحا كبيرا، والتى وجه بها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة وينتظر تنفيذ الخطة الترددية في جميع أحياء المدينة المنورة للعام القادم في شهر رمضان المبارك، وخطة اليوم الأول في عيد الفطر نجحت بشكل كبير رغم الكثافة الكبيرة وتواجد نحو 800 رجل مرور لتنظيم حركة السير».
وبين الشمبري أن إدارة مرور المدينة المنورة ستواصل العمل لما بعد عيد الفطر المبارك وتنفيذ خطة العودة للمدارس وخطة موسم الحج التى يتم الإعداد لها وتجهيزها، وثمن الشمبري عمل رجال المرور من ضباط وأفراد في العمل والتسابق على إنجاح الخطة المرورية لشهر رمضان المبارك.




يختلف عن المراكز الأخرى باستخدام التقنية المتطورة
مركز المدينة أجرى 1730 عملية قسطرة وقلب مفتوح وفتح ملفات إلكترونية لـ 4 آلاف مريض
 
مها البدراني (المدينة المنورة)


يعد مركز أمراض وجراحة القلب في المدينة المنورة من المراكز المتخصصة والرائدة، تتوفر فيه إمكانيات ميزته على مستوى الشرق الأوسط وأنشئ في المنطقة لحاجتها له، إذ أن أقرب مركز للقلب يبعد عن المنطقة 400 كيلو متر، بلغت نسبة العاملين فيه من الرجال 65 في المائة والنساء 35 في المائة.

أجرى المركز منذ افتتاحه 1630 عملية قسطرة قلبية و100 عملية قلب مفتوح، خلال 9 أشهر من بدء عمليات القلب المفتوح بالمركز، وتم التعامل معها إلكترونيا ابتداء من دخول المستفيد من خدمات المركز وحتى خروجه منه.
تجولت «عكاظ» برفقة الدكتور عبدالحميد النجار نائب المدير العام في أرجاء المركز ويضم سبعة أدوار؛ تبلغ مساحته الكلية 9360 مترا، بدأنا بالبدروم الذي يضم خدمات الأشعة التشخيصية، الأشعة النووية، الأشعة المقطعية، الأشعة المغناطيسية، الأشعة السينية، تصوير القلب بالتلفزيون، قسم التعقيم ومستودعات الصيدلة والمستهلكات الطبية.
وقال لـ «عكاظ» الدكتور أسامة العامودي مدير عام المركز «انطلقت فكرة المركز عام 1427هـ، ووضعت المخططات وبدأ المقاول في تنفيذها والاحتياج كان مدروسا منذ فترة طويلة منذ 1423هـ، وبدأت التجهيزات على أرقى مستوى».
وأضاف «المنطقة كانت في حاجة للمركز والذي أشرفت عليه منذ عام 1423، وانتقلنا من مركز إلى مركز وأخذنا الآراء من أجل إنشاء هذا المركز المتخصص لخدمة مرضى المنطقة».
وفي رده على سؤال عن تأخير إنشاء المركز، قال «هي إجراءات نظامية ومالية كانت في حينها».
وعن مراحل الخطة التشغيلية للمركز، قال «تم اعتماد خطة استراتيجية لتشغيل المركز على خمس مراحل أساسية، أنجز منها أربع مراحل، بدءا من استقطاب الكفاءات الفنية والطبية من الداخل والخارج، وانتهاء بمرحلة التشغيل الكامل لكافة مرافق المركز، وتهدف مراحل التشغيل لتنظيم علاقة العمل بين مركز القلب وقسم القلب بمستشفى الملك فهد وأقسام القلب في المنطقة، وفرز حالات مرضى القلب في أقسام القلب بالمنطقة ووضع الأسس لتحويل من يحتاج للمتابعة في مركز القلب، والبدء في عمليات القلب المفتوح البسيطة، وذلك لكسب ثقة المرضى والمراجعين وتطبيق مبسط لسياسات النظم والعمل، وذلك بهدف التقييم وتفادي السلبيات ودعم برامج التعليم والتدريب والأبحاث العلمية التي هي من أولويات وأهداف المركز، ووضع الخطط الاستراتيجية للمشاركة العلمية على جميع المستويات».
وردا على سؤال عن المناطق التي يخدمها المركز، قال «المركز ضخم جدا ويعتبر من أكبر مراكز القلب في المملكة والخطة الموضوعة أن يغطي المدينة المنورة والمنطقة الشمالية الغربية، ويمتد إلى تبوك لعدم وجود مراكز، لأن مكة المكرمة يوجد بها مركز متخصص في مدينة الملك عبدالله يغطيها بالكامل، ولا مانع أن يقبل المركز حالات من جميع مدن المملكة». 
وحول ما يميز المركز عن المراكز الأخرى، أكد أن المركز إلكتروني بالكامل، ويختلف عن المراكز الأخرى بالملف الإلكتروني والنتائج إلكترونية، ما يعطي سرعة في التشخيص والتعامل. وأضاف «جهز المركز بأكثر من 445 جهازا طبيا متطورا، وبأفضل التقنيات العالمية، موزعة على مختلف الأقسام، وتم تجهيز 3 غرف لعمليات القلب المفتوح مجهزة بنظام رقمي عالي المستوى يتم فيها تسجيل العمليات الجراحية ونقلها من خلال دائرة تلفزيونية وشبكة إلكترونية خاصة ليتسنى متابعة العمليات من الخارج للأغراض التعليمية، والاستشارية، كما تم تجهيزها بأحدث أجهزة التخدير والرئة الصناعية وأحدث الأدوات الجراحية، بالإضافة إلى ربط غرفة العمليات بنظام أرشفة إلكتروني لمساعدة الجراحين على مراجعة صور الأشعة داخل العمليات، كما جهز المركز بمعملين لعمليات القسطرة القلبية، وتم تعميد المعمل الثالث، نظرا للزيادة المضطردة في عدد الحالات، ويحتوى على 5 أسرة إفاقة مجهزة بأجهزة مراقبة المرضى، حيث تمكن الأطباء من التشخيص الدقيق لأمراض القلب وعمل القسطرة اللازمة حسب احتياج الحالة، كما أضاف المركز خدمة دراسة كهربائية القلب التي تعالج تسارع ضربات القلب».
وزاد «يضم قسم عناية جراحة القلب المركزة 43 سريرا مستقلا مجهزة بكافة الأجهزة الطبية المتكاملة وعلى نظام تعليق الأجهزة لمكافحة العدوى، ومحطات مدمجة لحمل الحقن الوريدية بغرض توفير مساحات داخل غرف العناية المركزة، بالإضافة إلى أجهزة تحليل غازات الدم المتطورة التي تستخدم للحالات الطارئة داخل غرف العمليات والعناية المركزة».
وعن كيفية دخول المرضى للمركز، قال «جميع المستفيدين من خدمات المركز أدخلوا إليه عن طريقين، أولهما عن طريق التحويل من عيادات القلب في مستشفيات المنطقة، والثانية عن طريق طبيب القلب المتواجد على مدار 24 ساعة في قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد الملاصقة للمركز ليحول الحالات المستعجلة والحرجة».
وحول تعاون المركز مع المراكز الأخرى، أوضح أن هناك لجنة تربط جميع مراكز المملكة الخاصة بوزارة الصحة، ويوجد لدينا اجتماع كل ثلاثة أشهر برئاسة وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي الدكتور عقيل الغامدي، وعقد أول اجتماع مؤخرا ولدينا اجتماع آخر نهاية الشهر، بهدف التواصل بين مديري مراكز القلب في المملكة سواء في المدن الطبية مثل مدينة الملك فهد الطبية، والاجتماع الأول كان في مركز البابطين في الدمام والاجتماع الثاني سيكون في مدينة الملك فهد الطبية في الرياض، وعلى هذا الحال كل ثلاثة أشهر يكون الاجتماع في أحد المراكز في مختلف المدن.
وتحدث عن آلية قبول المرضى من خارج المنطقة، فقال «هناك مرضى في حاجة للتواجد في المركز للعلاج فيه، وفي المقابل هناك حالات لا تستدعي وجودها في المركز، ويكتفى بمتابعتها في المستشفيات لأنها حالات خفيفة، مثل مستشفى أحد ومستشفى الأنصار مع التنسيق بيننا وبينهم».
وبين أن المركز استقبل ما يزيد على 4000 مريض، تقرر لهم فتح ملف وتم تنويم 2306 مرضى، بالإضافة إلى 12124 زيارة للعيادات الاستشارية الخارجية، مشيرا إلى أن المركز يقدم خدماته لضيوف الرحمن على مدار السنة فقد خدم أكثر من 238 مريضا، منهم 160 من الذكور و 78 من الإناث. واستعرض خطتهم المستقبلية فقال «المرحلة الأولى ضمت البنى، التجهيز، التشغيل، والثانية هي مرحلة التعليم والأبحاث، ونبدأ برامج لتحضير ما بعد الدكتوراه لأطباء القلب، وسوف نكون جزءا من الزمالة في القلب». 




موقع العقيق يجذب 15 ألف أسرة خلال العيد ..ويمدد الفعاليات


"مزمار العقيق ونفث اللهب" يجذبان الأهالي في عيد المدينة المنورة
حسام سليماني : المدينة المنورة

السبت 25/08/2012
سجل موقع احتفالات بلدية العقيق أعلى نسبة حضور بين المواقع الاحتفالية في المدينة المنورة حيث زاره حتى أمس أكثر من 15 ألف أسرة من جميع أحياء المدينة المنورة .
و وجه رئيس بلدية العقيق المهندس هزاع محروس بتمديد الفعاليات والتي كان مقرراً لها ان تستمر 3 أيام فقط طوال الاسبوع المقبل تجاوباً مع الحضور الجماهيري الكبير فيما شهد الموقع الذي تم تجهيزه بشارع السلام بحي الجامعة بالمدينة المنورة بالتعاون مع عمدة الحي فعاليات متنوعة ضمت فرقا شعبية وعددا من الفنون والمسابقات التي لاقت استحسان الحضور .
وشملت الفقرات عرضاً فلكلورياً أدته إحدى الفرق الشعبية المتخصصة و تفاعل معها الحضور بالترديد و التصفيق فيما خصصت بلدية العقيق ساحة ضخمة أقامت عليها عددا من الألعاب الإلكترونية و المطاطية و خصصت أيضا ساحة أخرى أنشأت عليها مضمارا للدبابات النارية و آخر لركوب الخيل إضافة إلى مساحة أقامت عليها معرضا للزواحف كالثعابين و التماسيح . يأتي ذلك امتدادا لاحتفالات العيد بجميع احياء المدينة التي وجه باقامتها صاحب السمو الملكي الأميرعبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة وتابعها أمين منطقة المدينة الدكتور خالد طاهر هذا و عبر عدد من الحضور عن شكرهم لبلدية العقيق وللقائمين على تلك التجهيزات والتي كانت متنفسا للاهالي خلال العيد.





جانب من تكريم الأيتام أرامكو تعايد 400 يتيم ومعوق في حفلين ترفيهيين بالمدينة


 

المدينة المنورة - خالد الزايدي


رسمت شركة أرامكو مظاهر الفرح والبهجة على محيا 400 يتيم وذوي الاحتياجات الخاصة في المدينة المنورة من خلال حفل ترفيهي نظمته بمناسبة عيد الفطر المبارك بمشاركة 180 يتيما من نزلاء القرية النموذجية للأيتام وقرى إيواء الأيتام في منتجع طيبه لاند بالمدينة. وشهد الحفل العديد من العروض الترفيهية والتعليمية والألعاب المسلية وعروض الألوان الفلكورية بمشاركة العديد من الفرق الإنشادية، إلى جانب العديد من العروض المسرحية الهادفة التي خصصت للأطفال، وقدم مسؤولو أرامكو في ختام الحفل العديد من الهدايا القيمة للمشاركين. كما نظمت أرامكو حفل معايدة لذوي الاحتياجات الخاصة في مركز التأهيل الشامل بمشاركة 130 من ذوي الإعاقة « الرجال» و90 من النساء والأطفال ونزلاء التأهيل الشامل في منطقة تبوك ودار المسنين من الجنسين بحضور مسؤولي الشؤون الاجتماعية ومدير مركز التأهيل الشامل إبراهيم الحليو ومدير دار المسنين رئيس لجنة المعسرين والسجناء عن إمارة المدينة المنورة لافي الجهني، وتخلل الحفل العديد من فقرات الترفيه المتنوعة والفلكورية .



الطيران الشراعي يحلق بالفرح فوق كورنيش ينبع


 
المدينة المنورة - خالد الزايدي


أضافت مشاركة فريق الطيران الشراعي المروحي في محافظة ينبع في احتفالات العيد شيئا من المتعة التي شعر بها الجمهور الذي تفاعل مع تحليق الطائرات فوق مواقع فعاليات عيد الفطر المبارك وأبدى سعادة بالغة بتلك العروض المتميزة.

وقد نظمت الأمانة حزمة من الفعاليات التي استقطبت الزوار من المدينة المنورة والمحافظات المتاخمة "بدر، رابغ، أملج" وجمعت بين الثقافة والأمسيات الشعرية والمرح والفنون الشعبية القديمة، بالإضافة لفعاليات مسرح الأطفال والمسابقات، والمحاورات الشعرية، والألعاب المسلية والمسابقات الثقافية.





نجاح مميز لمهرجان «اشتقنا لعيدك يا طيبة»

 
علي السعلي - جدة
الأحد 26/08/2012
اختتمت مجموعة فرسان المدينة الفنية عروضها لمهرجان «اشتقنا لعيدك يا طيبة» والتي أقيمت في حديقة النخيل بالمدينة المنورة وكان ختامها مسكًا بقيادة رئيس المجموعة ومخرجها جميل القحطاني ومساعده محمد حدادي وإدارة عبدالله الحويفي وحمزة عبدالهادي وفارس خشيم وعبدالعزيز عبدالسلام وفواز أحمد. واشتملت العروض التي قُدمت في ليالي العيد الثلاثة على عروض وفعاليات ثقافية وشبابية وأبهرت الحضور ومنها عروض السيارات وأكل الزجاج والتحليق في الجو والأناشيد والمجسّات والفنون الشعبية ومعرض تشكيلي والدبكة السورية والرقصة الموريتانية ومسابقات للأطفال والكبار وتوزيع هدايا ثمينة وقيّمة.




طالب بعدم هجر المساجد بعد رمضان
إمام المسجد النبوي يحذِّر من التعدي على أموال الغير وأعراضهم



واس- المدينة المنورة:

حذَّر إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ حسين آل الشيخ من التعدي على الناس في أموالهم وأعراضهم, مشدداً على أن حقوق الخلق عظيمة عند الله عز وجل, وهي من الذنوب التي لا تغفر إلا بالتحلل منها, مستدلاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم (من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو من شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحملت عليه).

وقال فضيلته في خطبة الجمعة اليوم: إن من الخسارة الكبرى أن يفلس المرء ويعطي حسناته لغيره، ففي الحديث (المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة, ويأتي وقد شتم هذا وسفك دم هذا وأكل مال هذا، فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه وطرح في النار).

وأوضح فضيلته أن المسلمين عاشوا في رمضان لذة المناجاة لربهم وأنس القرب منه بالتضرع إليه والدعاء فطابت نفوسهم وأفئدتهم, مضيفاً أن الفوز الأعظم والفلاح الأتم والغنيمة العظمى كل ذلك لا يكون إلا بالاستقامة والتقى والطاعة للمولى جل وعلا, مستشهداً بقول الحق تبارك وتعالى: (فاستقم كما أمرت).

وتابع يقول: وكانت وصية النبي صلى الله عليه وسلم: (قل آمنت بالله ثم استقم), إنها وصية عظيمة بلزوم الإيمان الكامل, والاعتقاد الصحيح, وفعل الواجبات والفضائل والمكرمات، منبهاً إلى أن هذه الوصية هي وظيفة الإنسان في عمره حتى الممات.

وبين فضيلة الشيخ حسين آل الشيخ أن على المسلم الذي أنعم الله عليه بالعمل الصالح الشكر لله وبذل المزيد، والحرص كل الحرص على حفظ حسناته, متطرقاً إلى فضل صيام ستة أيام من شهر شوال لأنها مما شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته بعد رمضان من النوافل والقربات.

ودعا فضيلته في نهاية الخطبة المصلين إلى عدم الانشغال بأمور الدنيا وهم في المساجد التي أعدت للصلاة وقراءة القرآن الكريم والذكر, بعيداً عن توافه الدنيا.




بئر طلعة الماك تجذب الباحثين عن الاستشفاء


 
عدد من مرتادي البئر المدينة المنورة - خالد الزايدي


على مسافة لا تزيد على 90 كلم إلى غربي المدينة المنورة باتجاه طريق الساحل القديم المؤدي إلى محافظة ينبع تقع قرية صغيرة تدعى " طلعة الماك " وهي مكان مرتفع في طريق السائرين قديما إلى مكة المكرمة، تحتضن في إحدى جنباتها بئرا عتيقا لا يعرف له تاريخ معين إلا أن بعض المصادر التاريخية تؤكد أنه حفر في العهد العثماني على أقل تقدير، ويستقطب هذا المكان عددا كبيرا من الباحثين عن الاستشفاء من الأمراض الباطنية كالحصى أو الأمراض الجلدية كالحساسية وغيرها، ومع مرور عقود من السنوات على هذه المزاعم التي لم تقيم مصداقيتها من جهات موثوقة ظل الحال كما هو، ومازال يستقبل مرتاديه من كل مكان حتى الزائرين من خارج المملكة حيث يقومون بالشرب، والاستحمام، وتعبئة الجوالين، وحملها بمركباتهم إلى المرضى الذين لا يستطيعون الوصول لها.

موقع البئر




خبر عكاظ يعيد التكييف إلى مركز كلى المدينة
سامي المغامسي (المدينة المنورة)


تجاوبت الشؤون الصحية في المدينة المنورة ممثلة في إدارة مستشفى الملك فهد مع ما تم نشره أمس في «عكاظ»، بعنوان «تعطل أجهزة التكييف يفاقم حالة 60 مريضا في كلى المدينة»، إذ بادرت بإصلاح أجهزة التبريد والتكييف في قسم الكلى في قسم النساء.
وكانت أجهزة التكييف توقفت عن العمل لمدة أسبوع في قسم الكلى للسيدات في آخر رمضان المنصرم واستمر العطل إلى رابع أيام العيد، وذلك لعدم توفر قطع غيار في جهاز التكييف مما اضطر أحد موظفي الصيانة إلى شراء قطع الغيار من حسابه الخاص.





سحب القرعة لأراضي 30 مواطنا في ينبع النخل


عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

دعت بلدية ينبع النخل 30 مواطنا لمراجعة قسم الأراضي يوم 22 شوال الجاري وذلك لسحب القرعة للقطع المراد تخصيصها لهم بدلا عن القطع السابقة والتي توجد بها تجاوزات في المساحات، مبينة أنه سيتم السحب من قبل اللجنة عن الأشخاص الذين يتأخرون عن القرعة، وفيما يلي أسماءهم:
خالد جديد فالح الجهني، سعود رشيد مصلح الحبشي، عادل عيد سالم الصيدلاني، عبدالرحمن جمعة سفر المحياوي، عبدالله مسعود بديوي الرفاعي، عبدالله عواد سليم المليبي، عطية عايد سعد السناني، لافي سعيد شبران المحياوي، ماجد عطية مفرج الرفاعي، محمد سفر بخيت المحياوي، ناجي عواد مبارك الرفاعي، عواد محمد عيد القبساني، محمد عطاالله عطية المساوي، عبدالله عودة عليثة أبو رقيبة، سعيد مسلم بخيت الرفاعي، سليمة عفنان مرزوق العلوني، عامر سليم جبران المحياوي، سليمان جبران جابر العلوني، محمد يتيم نويجع الرفاعي، عايش مازن حمد العروي، سعد حامد عاتق المحياوي، عياد خليل عايد الذبياني، محمد حامد عطية المحياوي، سامي سالم لافي القايدي، ناير مرزوق حمدان المحياوي، طلال عايد عودة العلوني، عبداللطيف بخيت صالح المشدق، ناجي عاتق سالم الذبياني، صالح حميد سليمان الميلبي.





بعد أن وعد الأهالي بحفل ولم يُقم.. أمانة المدينة توضح :
تصريح رئيس بلدية مهدالذهب عن احتفال العيد كان متسرعاً

 
مقر الحفل باسم بلدية مهد الذهب وقد بدا خالياً طوال العيد

المدينة المنورة – مالك معيض

وصف المشرف على البلديات في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس فهد العوفي تصريح رئيس بلدية مهدالذهب عن فعاليات العيد بالمتسرع.

وكشف المهندس العوفي في اتصاله مع (الرياض) أن غياب التنسيق مع الإدارات الأخرى وتفاعل القطاع الخاص قد يكونان من أهم أسباب عدم إقامة احتفال العيد بمحافظة مهدالذهب حيث إن الاحتفال يعد مناسبة مهمة يجب أن تقام بمشاركة جهات تنمية المجتمع والبلديات وأمانة المنطقة والإدارات المختلفة وما حدث في مهدالذهب أعدكم أنه لن يتكرر.

وأضاف العوفي أنه صدر توجيه أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر بضرورة بحث هذه المشكلة وحلها في بلدية مهدالذهب والبلديات الأخرى التابعة للمدينة المنورة ونحن نعد بحلها بداية من العام المقبل بتشكيل لجان من قبل أمانة المدينة المنورة لتضع تصوراتها لصنع فرحة العيد للأهالي.

وكان رئيس بلدية مهدالذهب قد أعلن قبل عيد الفطر أن بلدية مهد الذهب ستقيم حفلاً للأهالي بمشاركة فرقة شعبية وبرامج ثقافية وشعرية إلا أن مقر الحفل ظل خالياً طوال أيام عيد الفطر المبارك ما وضع الأهالي المدعوين في حيرة بعد أن لبوا الدعوه ولم يجدوا من يستقبلهم.



احتجاجًا على بيعه
"جمل" يودع صاحبه بركلة قاتلة



08-25-2012 01:29 PM
طيبة اليوم - الحناكيه :
ودع جمل صاحبه السبعيني بركلة قاتلة، أثناء محاولته مع آخرين رفعه إلى شاحنة بغرض التصرف فيه بالبيع. وطبقا للتفاصيل المتوافرة فإن الرجل نقل في حالة حرجة إلى مستشفى الحناكية ثم إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بنزيف داخلي حاد.

وذكر شهود كانوا مع الراحل في بلدة المرية - حيث وقعت الحادثة الأليمة - أنه كان يهم برفع الجمل إلى سطح الناقلة غير أن الحيوان الأليف قاوم كل المحاولات وأنهى المقاومة بركلة مميتة على ظهر صاحبه.
وكشفت مصادر طبية أن المواطن تعرض لنزيف داخلي عجل بوفاته.



الطرق الزراعية كابوس أهالي العلا .. والمرور يؤكد الالتزام بقواعد السلامة


عبد العزيز العنزي (العلا)

يضع مواطنو محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة أياديهم على صدورهم حينما يسلكون طرق العلا الزراعية والتي يوصفونها بالكابوس، نظرا لأن بها الكثير من المنعطفات، فضلا عن قطعان الإبل السائبة التي تداهم السائقين وتلتحم مع السيارات وينتج عنها حوادث مرورية فاجعة.
ودعا عدد من مواطني العلا المسؤولين في وزارة النقل والقطاعات ذات العلاقة بإعادة النظر في أوضاع الطرق الزراعية التي أنشئت حديثا لربط المحافظة بالمدينة المنورة وتبوك.
وشكا العديد من مستخدمي طريق المدينة ــ العلا ــ تبوك الزراعي من كثرة الحوادث المأساوية التي وقعت على هذا الطريق، مجددين مطالبهم بإنشاء مركز لأمن الطرق وآخر للهلال الأحمر لتقديم النجدة في الحالات الحرجة. 
وأكد المواطنون أن الطرق الزراعية شهدت في الفترة الأخيرة عددا كبيرا من الحوادث المحزنة والمفجعة التي راح ضحيتها كثير من الأهالي، مشيرين إلى أن مما فاقم هذا الأمر هو المنعطفات الحرجة وضيق المسارات، والكثافة المرورية التي تزداد عاما تلو الآخر، إلى جانب خطورة الجمال السائبة التي تعبر الطريق ليلا ونهارا دون حسيب ولا رقيب. 
يقول المعلم فهد العنزي: فقدنا الكثير من الزملاء المعلمين على طريق العلا شجوى المدينة المنورة، بسبب اصطدامهم بالجمال السائبة، وتزداد أعدادها مع حلول فصل الربيع.
وأضاف أن اثنين من زملائه المعلمين لقيا حتفهما خلال العام الماضي فقط على الطريق ذاته وأصيب عدد آخر منهم بإصابات مختلفة، وفي نظرة فإن الحل الأمثل هو تخصيص متعهد لمراقبة الجمال السائبة، بحيث تحجز لحين حضور أصحابها وفرض غرامات عليهم، أو إقامة مزاد علني عليها. 
أما سالم البلوي فيؤكد أن طريق العلا الزراعي ــ تبوك المعروف لدى سكان العلا بطريق المعظم يشهد كثافة عالية ومتنامية في أعداد السالكين له لأنه الوحيد الذي يختصر مسافة طريق المدينة ــ تبوك القديم بـ 200 كيلو متر. وقال إن الطريق يتضمن منعطفات خطرة تفتقر لوجود لوحات إرشادية أو حواجز خرسانية أو حديدية مما يجعل الإبل السائبة تعترض طريق المسافرين بتلك المنعطفات بشكل مفاجئ، وتزيد من نسبة وقوع الحوادث، كما يفتقر لمركز أمن طرق. 
وأشار المواطن جميل فالح البلوي إلى وقوع حوادث مؤسفة ومأساوية على هذا الطريق، منها وفاة 5 من عائلة واحدة إلى جانب كثير من الحوادث الكثيرة التي وقعت وراح ضحيتها العديد من المواطنين والمقيمين.
وأوضح أن الحاجة تبدو أكثر إلحاحا للنظر في تحسين أوضاع هذه الطرق والعناية بها والرفع للجهات المختصة بتوسعتها أو وضع سياج فاصل يحول دون عبور الجمال السائبة ودعمها بالخدمات الضرورية كالمراكز الإسعافية ونقاط انطلاق للهلال الأحمر.
من جهته قال المواطن ساير هادي «نأمل أن تتضافر جهود جميع الجهات ذات العلاقة والمسؤولين في إعادة النظر بهذه الطرق التي تسلك بكثافة كبيرة، والمسافر يجد صعوبة من الطريق وخاصة إذا كان معه مريض أو كبير سن، ويتوجس خيفة حينما يسلكه خاصة في أثناء الليل لكثرة الإبل التي تعترض سير العابرين فيه، ولا بد من وضع سياج حديدي وتوعية أصحاب وملاك هذه الإبل»، ويضيف «ولا ننسى أن نؤكد على أن هذا الطريق هو أقرب الطرق التي تؤدي للمدينة المنورة كون العلا منطقة لا يوجد فيها سوى مستشفى واحد ولا يفي بأغراض واحتياجات المرضى الذين يلتمسون العلاج في المستشفيات الأخرى نظرا لتواضع الخدمات الطبية وعدم وجود بعض الأقسام الصحية في المحافظة».
من جهته أوضح العقيد عمر النزاوي مدير شعبة السلامة والمتحدث الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة أن طريق العلا شجوى المدينة المنورة مزود بلافتات تحذيرية تنبه عن أماكن مرور الجمال، موضحا أن هذه اللافتات وضعت بإشراف مختصين وعقب دراسات مستفيضة، وأن وقوع الحوادث ربما يكون بسبب السائق أو المركبة نفسها، داعيا إلى الالتزام بقواعد السلامة وحدود السرعة النظامية.



8 فرق إنقاذ تعثر على مفقود «الضميرية»

 
فيصل العمري - المدينة
السبت 25/08/2012
عثرت فرق الدفاع المدني عند الساعة العاشرة من مساء أمس الأول (الخميس) على الشاب المفقود بقرية الضميرية شرق المدينة المنورة. وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني أن المفقود يعاني من مرض نفسي، وتم إبلاغ غرفة العمليات من قبل ذويه عند الساعة السادسة والنصف من مغرب يوم الخميس الموافق 5/ 10 / 1433 هـ بفقدان ابنهم و البالغ من العمر 20 عامًا في قرية الضميرية وعليه تم توجيه 8 فرق إنقاذ من الدفاع المدني بالمدينة المنورة ومحافظة الحناكية للبحث في الأماكن المحتمل توجهه إليها والقرى المجاورة، وتم العثورعلى المفقود بصحة جيدة على بعد 4 كيلو مترات شرق قرية الضميرية وتم تسليمه لذويه. ونوّه الجهني بأن مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة تدعو كافة المواطنين بالمحافظة على أبنائهم خصوصًا الذين يعانون من أمراض نفسية بتقديم الرعاية الطبية لهم ومراعاتهم أو إيداعهم في مصحات نفسية؛ لترعاهم و تحافظ عليهم.



أكد أن الغرق حدث في منطقة غير مخصصة للسباحة
حرس الحدود: غريقة شاطئ الغروب ثلاثينية توفيت خلال إسعافها

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلن قطاع حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة أن الفتاة التي توفيت بشاطئ ينبع الصناعية صباح الخميس في العقد الثالث من العمر، وماتت خلال محاولات إسعافها بعد انتشالها، مؤكداً أن حالات الغرق الأربع حدثت في منطقة غير مخصصة للسباحة ويوجد فيها لوحات إرشادية.

وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد حسين بن مسلم الجهني أن الحادثة تمثلت في تعرض أربعة مواطنين لحالة غرق بالقرب من شاطئ الغروب بمدينة ينبع الصناعية اليوم الخميس.

وقال إنه فور تلقي البلاغ بالحادثة تم توجيه الدوريات البرية والبحرية وفرقة البحث والإنقاذ التابعة لمركز البثنة للموقع، وشارك المواطنون الموجودون في الموقع في عملية الإنقاذ لقربهم من الحدث.

وأضاف أنه تم إنقاذ ثلاثة منهم وحالتهم الصحية مستقرة، في حين كانت فتاة في العقد الثالث من العمر في حالة حرجة أجريت لها الإسعافات الأولية من قبل فرقة البحث والإنقاذ التابعة لمركز البثنة في موقع الحدث، ثم تم نقلها بإسعاف المركز الطبي بالهيئة الملكية وتم عمل إنعاش قلبي ورئوي لها لمدة 20 دقيقة في المركز الطبي ولم تستجب، حيث توفيت بعد ذلك وفق التقرير الطبي المبدئي.

وأفاد الجهني أن حادثة الغرق وقعت في منطقة غير مخصصة للسباحة، وتوجد بها لوحة إرشادية تابعة لإدارة الهيئة الملكية لمدينة ينبع الصناعية بصفتها الجهة المشرفة على موقع السباحة في هذه المنطقة، ومدون على اللوحة الإرشادية ما نصه: "تحذير – ممنوع السباحة – منطقة انزلاق – مياه عميقة".

ونوه الجهني أنه سبق أن تم تركيب لوحات إرشادية وتحذيرية على امتداد شواطئ محافظة ينبع البحر وينبع الصناعية ومحافظة بدر، لتوجيه المتنزهين للأماكن المخصصة للنزهة والأماكن المخصصة للسباحة، التي تم توفير الغواصين المنقذين وسيارات الإسعاف بها لتلافي مثل هذه الحوادث المؤلمة.

ولفت إلى أنه تم تكليف الدوريات البرية على امتداد الشاطئ بتحذير المتنزهين من الجلوس في الأماكن الخطرة حرصاً على سلامة ذويهم.

واستدرك أن "ما حدث لهذه الأسرة هو قدر من الله ونسأل الله أن يلهم ذويها الصبر والسلوان".

وكانت "سبق" نشرت خبر وفاة الفتاة غرقاً ونجاة شاب وفتاتين من أقاربها، خلال تنزههم صباح الخميس على شاطئ الغروب في الهيئة الملكية بمحافظة ينبع.



العيد في العيص.. خالٍ من المهرجانات والحفلات !!
الشباب يقضون أيامه في التجمع العائلي والسفر والاستراحات

 
بخيت العرفي - العيص
الجمعة 24/08/2012
لأن العيص خارج نطاق المدن التي تقيم احتفالات ومهرجانات العيد لسبب أو لآخر. ولغياب ألعاب العيد المؤقتة التي تقيمها البلديات ورجال الأعمال, ولعدة أسباب أخرى تعيق الاحتفالات بالعيد خرجت تلك المدينة عن نطاق المدن التي تنطلق بها فرحة العيد الجماعية على الشكل الرسمي، ومع هذا كله فإن الأهالي وخصوصا شريحة الشباب يعبرون عن فرحتهم بالعيد ويقضون أيامه كل على طريقته الخاصة، وقالوا بالرغم من أننا أقمنا مبنى خاص بالاحتفالات والمهرجانات إلا أننا محرومون من اقامة المهرجانات.
يقول صالح عواد العنمي: العيد فرحة وفرحته ليس لها مثيل وخصوصا وسط الأهل والأقارب، فبعد أداء الصلاة في المشهد نتوجه لمعايدة الأهل والأقارب والعيد في العيص بالنسبة لي شيء آخر ولا أستطيع أن أعيد خارج المنطقة. لأن من يعيد بعيدًا عن الأهل يفتقد هذه البهجة والسرور. واضاف ان العيص محرومة من إقامة مهرجانات العيد كباقي المحافظات ومع تعدد واختلاف رؤساء البلدية إلا أننا لم نفرح بالعيد فرحة جماعية في احتفالية تقيمها البلدية ونتمنى من رئيس البلدية اقامته في العيد القادم مع أننا بجهود شخصية قمنا بانشاء مقر لهذه الاحتفالات ومع هذا لم تستغل لمثل هذه المناسبات، وأما أين نقضيه فاليوم الأول نخصصه لمعايدة وزيارة الأقارب داخل المحافظة وبالقرب منها، واليوم الثاني للسفر لمعايدة ذوينا في المناطق الأخرى.
أما عمرمحمد الحبيشي فقال: فرحة العيد لا توازيها فرحة وبالأخص بين الأهل والأحبة، فنحمد الله أن من علينا بالأمن والأمان ورغد العيش، في ظل حكومتنا الرشيدة أعزها الله، وأما أين نقضي أيام العيد فلا مجال للتنزه والاستمتاع بفرحة العيد في المهرجانات إلا إذا سافرنا لينبع لمشاهدتها أو لأملج والمدينة المنورة وهذا ما نعاني منه في إجازة العيد فلو أرادت البلدية والإمارة إقامتها لما كانت بتلك التكلفة التي تجعلهم يحرمون الناس هنا منها فليس كل الأشخاص يستطيعون السفر للمتعة، ومع أن الإجازة لأسبوع ما تجعلنا نبحث عن السياحة الداخلية ولو خارج منطقة المدينة المنورة.
من جانبه قال سلمان سالم الحجوري: إذا كنت تتمتع بصحة جيدة ومن الله عليك بصيام رمضان وقيامه فهذه هي الغنيمة الكبرى وما يعينك ويهيئ لك أجواء الفرح والسعادة ففرحتنا مع والدينا وأقربائنا لاتعادلها فرحة وكيف لا وهي بالعيد السعيد، فنقضي أول أيامه بالعيد على الجيران يكون جميع قرابتنا قد تواجدوا ونستمتع بجمعتنا بهم اليوم الأول في البيت الكبير (والدنا) ثم نذهب سويا للمعايدة على كبار السن في الديرة، وكل عام والجميع بألف خير وصحة وسلام.
اما ابراهيم سعد العامري فقال: نتقدم بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك لمقام الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وسنده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وجميع الأسرة المالكة ولكافة الشعب السعودي والأمة الإسلامية، صبح جديد صبح الفرحة والسرور صبح التجمع والزيارات، فأول ما نحرص عليه هو جمعة العيد في مجلس الوالد وفي كل يوم يكون عشاء العيد في بيت أحد الأسر، ونقضي عيدنا في التجمع.
وقال ابراهيم معتق الذبياني: عيدكم مبارك وكل عام والأمة الإسلامية جمعاء يعيد عليها هذا العيد وهي بصحة وأمن وأمان وأما عيدنا: ككل الأسر لا يحلو عيدها إلا في جمعتها، وبعد انقضاء يوم العيد نجتمع أنا وأصدقائي في استراحة مخصصة لنا كمجموعة محددة من الزملاء والأصدقاء نتسامر فيها والتي لا تخلو من الوجبات الدسمة.


بين امير ومسئول

بقلم / سالم الثقفي

كلنا يعلم ويعرف ماذا يعني ان تكون حاكما أداريا لمنطقه بحجم وثقل مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما تتحمل من مسئوليات تجاه مواطنيها وساكنيها وزائريها اللذين يأتون بمئات الالاف بين الحين والأخر خصوصا في مواسم العمرة والحج وكلنا يعلم ان العمرة الأن مفتوحه طوال العام مما يعنى استمرار المسئولية عن تأمينهم وتتبع شئونهم بكل لحظات اليوم . كل هذه المسئوليات التي يتحملها الحاكم الإداري والممثل بصاحب السمو الملكي امير المدينة عبدالعزيز بن ماجد الا انه ورغم كل هذا تجد ان مقابلته ومناقشته وطرح مشكلتك على أنظاره اسهل وايسر من ان تقابل مديرا عاما لأداره في ذات المنطقة وهنا مكمن الاستغراب فنحن بالمدينة وكافة مناطق المملكة لا نحتاج للتردد ايام على مكتب سموه لمقابلته او مقابلة من ينيبهم اثناء تواجده خارج المنطقة بل كل ما هو مطلوب الحضور فقط في الوقت المحدد ولن تحتاج سواء تقديم رغبتك للمسئولين بالأمارة اللذين لا يناقشوك حتى بها فهم لديهم توجيه بتقبل الخطابات وتسجيلها فقط وترك النقاش ليكون مواجهة مع سموه الكريم وتجلس في مكان مخصص معزز مكرم ينظر لك كضيف يجب اكرامه بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى وقد جربتها مرات عديده وحكى لي الكثيرون عن سهولة هذا اللقاء الذى بإمكانك تكراره يوميا دون كلل او ملل .

لنأخذ الصورة الأخرى وهى ان دعتك الحاجه لمقابلة صاحب سعادة او معالى فكم من الجهد والوقت تحتاجه لكى يتحقق لك هذا الطلب و عليك اتباع خطوات أجباريه لكى تقابله فأولا ان تأتى وتحدد موعدا وثانيا يناقشك كل موظف تمر عليه بطلبك ويري هو بما لديه من توجيه هل يستحق طلبك ان تقابل سعادته ام يقال لك اترك خطابك وسيتم النظر به لاحقا فالأمر لا يستحق ان يهدر سعادته ومعاليه وقته بالنقاش معك حوله . فوقت سعادته ومسئولياته العظام لا يجب ان تهدر على امور يري هذا الموظف انها لا تستحق ذلك وزد على ذلك انك في بعض الإدارات تأتى فلا تجد مكانا مناسباً لتجلس به

سمعنا كثيرا من خادم الحرمين والأمراء التنبيه على المسئولين تطبيق سياسة الباب المفتوح وتلقى المواطنين والبحث في مشكلاتهم واعتبار هذا الوقت هو اثمن اوقات المسئول فمثل هذا المواطن الذى تكلف عناء الزيارة لمكتب سعادته يجب ان يقدر ويجب ان يعلم كل مسئول ان هذا الوقت هو الذى يؤجر عليه اجرا مضاعفا وانه الرقم واحد في مهامه ومسئولياته . ولكن سأتكلم عن مسئولي المدينة المنورة اللذين وضعوا لوحات في مداخل مكاتبهم حددوا فيها اوقات ملاقاتهم باليوم والساعة وليتهم التزموا بما وجهوا به بل فأنت عندما تذهب باليوم والساعة المحددة تجد مدير مكتبه او مساعده هو من يقابلك ولا يناقشك او يتفهم منك فهو لا يزيد عن ان يكون ساعي البريد يستلم منك خطابك بمشلحه المزركش المنمق والى جواره حامل الخطابات وانت وحظك يا اما الى سلة النفايات او الى سلة ( الدراسات ) واللجان وما اكثرها في اداراتنا فهي أأمن مكان قد تتخلص منه الإدارات بما يحرجها من شكاوى ثابته وتمس مسئولياتهم او من تمس احدا من أصحاب الحظوة لديهم .

في الختام سأقولها لهم بالفم المليان أنكم يوماً مسئولون وستقفون امام الحكم العدل الذى لا يترك شارده ووارده واذكركم بالحديث النبوي ((اللهم من وليَ من أمرِ أمتي شيئاً فشقَّ عليهم ،فأشقُق عليه ، و من ولي من أمر أمتي شيئاً، فرفق بهم ، فارفق به) ولا نطلب مهادنتنا او تسير امورنا بما يخالف الأنظمة ولكن ان يرفق بنا وان ينظر الى احوالنا من قبلكم بالرفق وتسهيل الأمور التي لا تخالف شرع الله ونظام دولتنا .
والله الموفق



شموخ الجامعة الإسلامية..!

فؤاد حسن كابلى
الجمعة 24/08/2012
تعاقب على إدارة الجامعة الإسلامية بالمدينة الكثير من المديرين الكرام حفظهم الله ورعاهم ورحم الله من مات منهم.
وقد عمل كل فرد منهم وقدم ما استطاع من خبراته، وأعطى كل ما لديه من مجهودات وإمكانيات جزاهم الله خير الجزاء.. ليأتي اليوم الذي تسلم إدارة الجامعة معالي الأستاذ الدكتور محمد العقلا حفظه الله ورعاه، وبثمرة مجهوداته الخيرة استطاع احتضانها بأفكاره النيّرة والواعية، ونفسه السليمة والنزيهة، وأياديه البيضاء، وتحويل وتطوير هذه الجامعة إلى الحداثة العلمية بعد أن كانت مختصرة على تدريس الشريعة الإسلامية فقط، فذهب بها إلى الانفتاح والتطور والتنوع حتى أنه لم يخطر بالبال أن تصبح الجامعة الإسلامية بهذا الشموخ العظيم، فبالإضافة إلى دراسة الشريعة وكلياتها استحدثت وأضيفت إليها هذا العام 1433هـ أقسام علمية مثل كليات العلوم والهندسة والكمبيوتر، وعن قريب ستكون هناك كليات الطب بأنواعها وكليات أخرى في الطريق لتضم وتستوعب آلاف الطلاب الجدد لتتحوّل إلى جامعة عظيمة عالمية وعملاقة، وصرح من صروح العلم والمعرفة يُشار إليه بالبنان، ولذلك نجد الجامعة في هذه الأيام عبارة عن ورشة عمل مذهلة..! وهذا من حظ سكان وطلاب المدينة الذين هم بأمس الحاجة إلى أن تكون بالقرب منهم جامعة كبيرة وبها مثل هذه الكليات العلمية الحديثة.
نقول هذا الرجل -نقصد مدير الجامعة معالي الأستاذ الدكتور العقلا- له من الحسنات والتصرفات النادرة التي يلمسها مَن يتعامل معه ويحكى عنها المقربين إليه..! فهو يعتبر أي فرد في الجامعة ابنه وأخاه وأباه، ويحترم الصغير والكبير.. سواء من الموظفين أو الطلاب، ويعاملهم معاملة بأخلاقه الحسنة والفاضلة قَلَّ أن نجد مثيلتهما، فهو يضفي على تعامله معهم الكثير من التواضع والتوادد والتراحم.
ويقول أحد المقربين إليه إن جوّاله لا يعرف الهدوء، ولا يُقفل، مهما كانت الأسباب، ورقم جواله مشاع، ويعرفه القاصي والداني.
تدفعه غيرته وإنسانيته إلى مساعدة الطلاب بنفسه، وقضاء حوائجهم سواء في المطار أو أي مكان آخر يواجهون فيه أي مشكلات.. خلاف أنه يواسي المريض منهم، ويطمئن عليه، ويساعد المحتاج فيهم، ولو حتى من جيبه الخاص.
أقول ذلك وأنا على يقين أنه سيأخذ بخاطره مني على ما ذكرته، فهو لا يُحب الإطراء، لرغبته بأن يكون ذلك بينه وبين ربه فقط.
وأخيرًا ليس لنا إلاَّ الدعاء له بالتوفيق لخدمة دينه ووطنه ومليكه، وأن يُسدِّد الله خطاه، ويُكثر من أمثاله لنصل إلى العالم الأول بمشيئة الله. 




حجار لـ“ المدينة ”: لا تخفيض في أعداد حجاج الدول العربية المضطربة
أكد عدم حدوث أي تكدس في مغادرة المعتمرين

عبدالله الدهاس - مكة المكرمة تصوير - منصور السندي
الأحد 26/08/2012

قال وزير الحج الدكتور بندر الحجار إنه لن يتم تخفيض أعداد الحجاج في الدول العربية التي تشهد اضطرابات سياسية خلال موسم حج هذا العام. واوضح في تصريح لـ»المدينة» عقب ترؤسه للاجتماع الذي عقد بمقر فرع الوزارة بمكة المكرمة صباح أمس لمتابعة الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام أن نسب أعداد الحجاج مقررة من جانب وزراء خارجية الدول الإسلامية منذ عام 1987م بمعدل حاج واحد لكل الف وتم إبلاغ بعثات الحجاج بالنسب المقررة خلال الاجتماعات التي عقدتها الوزارة ضمن استعداداتها المبكرة لموسم الحج، وتوقع قدوم 1.8 مليون حاج هذا العام وهو نفس عدد حجاج العام الماضي.
وأضاف أن الاجتماع ناقش الخطط التشغيلية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة استعدادا لبدء المرحلة الثانية من خطة الوزارة مشيرا إلى أن موسم العمرة لهذا العام حقق نجاحا كبيرا نظرا للجهود الكبيرة التي بذلتها وكالة الوزارة لشؤون العمرة والقطاعات الحكومية المعنية إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو وزير الداخلية ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة.
وأبان أن مغادرة المعتمرين تجرى وفق جدولة أعدتها الوزارة مؤكدًا عدم حدوث أى تكدس سواء في المطارات أو الموانئ عند مغادرة المعتمرين لبلدانهم بعد أن من الله عليهم بأداء نسكهم مشيرا إلى أن الوزارة ليس لديها توجه لخفض أعداد المعتمرين في السنوات القادمة.
وعن أوضاع شركات حجاج الداخل الوهمية التي تظهر خلال موسم الحج قال الحجار: إن الوزارة تعلن في كل عام أسماء الشركات والمؤسسات المرخص لها بالعمل خلال موسم الحج في موقعها الالكتروني وفي الصحف المحلية مع تخصيص رقم مجاني للاستعلام عن الشركات والتأكد من نظاميتها مشيرا إلى ان لجانا رقابية مكونة من هيئة الرقابة والتحقيق وإمارات المناطق ووزارة الحج تقوم بجولات ميدانية في كافة المناطق للتأكد من عدم وجود شركات تمارس خدمات الحجاج بدون تصريح رسمي.



أشار إلى وجود 20 ألف مستفيد من الطب المنزلي
الربيعة: اعتماد معايير صرف بدل التميز للممارسين الصحيين


أعلن وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز اعتماد جميع المعايير اللازمة لبدل التميز لمنسوبي الوزارة العاملين على برنامج الكادر الصحي. وقال إنها ستصدر وسيعلن عنها خلال ساعات، وستطبق من الإدارات المعنية بناءً على معايير محددة.

واعتبر أن التأخير كان في صالح العاملين؛ لأن المعايير أخذت وقتاً دقيقاً جدّاً لتحديد معايير واضحة المعالم لمن يستحق هذا التميّز، سائلًا الله أن يكون هذا حافزاً ودافعاً لكل الممارسين ليترجموا هذا التميّز بالعمل والعطاء والخدمة المتميزة للمستفيدين من الخدمات الصحية.

وقال وزير الصحة إنه سيوقع صباح غدٍ الأحد بمكتبه عدداً من عقود المشاريع الصحية، بتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من أربعة مليارات ريـال، وذلك في إطار جهود الوزارة لنشر المرافق الصحية في كل مناطق ومحافظات المملكة وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين الكرام.

وتشمل هذه العقود إنشاء عددٍ من المستشفيات بمختلف السعات، وأبراج طبية، وعقود للإشراف على إنشاء مدن طبية، وكذلك عقود أعمال إضافية لمشروع إنشاء وتجهيز الدفعة الثالثة من مراكز الرعاية الصحية الأولية.

جاء ذلك خلال حفل المعايدة الذي رفع من خلاله الربيعة اليوم السبت باسمه وباسم كل منسوبي وزارة الصحة ومؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ومنسوبي القطاع الصحي لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان على ما يلقاه القطاع الصحي من دعم واهتمام ورعاية كريمة، سوف تنعكس- بإذن الله- على الخدمات الصحية بما يحقق تطلعات المواطنين الكرام ويلبي احتياجاتهم الصحية ويصل بالخدمات الصحية إلى الأهداف المرجوة.

ولفت الربيعة إلى توجيه خادم الحرمين- حفظه الله- بتخصيص أرض بمساحة تزيد على مليوني متر مربع بمحيط مطار الملك عبدالعزيز الدولي لإنشاء مشروع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، واعتماده - وفقه الله- المبالغ اللازمة لإنشاء المرحلة الأولى من المستشفى، وكذلك تخصيص أرض بمساحة تزيد على ثلاثة ملايين ونصف مليون متر مربع لإنشاء مدينة الملك عبدالله الطبية على امتداد الخط السريع بين مكة المكرمة وجدة بمنطقة الشميسي، واعتماد المبالغ اللازمة لها.
وقال وزير الصحة إنه ستتم ترسية المشروعين قريباً لخدمة منطقة مكة المكرمة والمناطق المجاورة لها في القطاع الغربي من هذا الوطن.

وأكد الربيعة أن ذلك سيُسهم في تقديم خدمات طبية متميزة للمواطنين والمقيمين على ثرى هذا الوطن الغالي؛ حيث ستحقق هذه المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التي شملت كل مناطق المملكة الأهداف التي رسمت ضمن الاستراتيجية الصحية لوزارة الصحة ومرتكزها الأساس المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة.

وقال الربيعة إن الوزارة- بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين- حريصة كل الحرص على تقديم الخدمات الصحية بما يحقق الشمولية والجودة والعدالة وسهولة الوصول للخدمة، وتسعى جاهدةً لتحقيق ذلك وأنها سوف تجني ثمار هذه المشاريع الكبيرة خلال السنوات القليلة القادمة بتوفيق الله تعالى.

وتطرق الربيعة إلى الإنجازات التي حققتها وزارة الصحة أخيراً، مؤكداً أن المستفيدين من خدمات الطب المنزلي بلغ عددهم 20 ألف مستفيد؛ حيث يتم تقديم خدمات طبية لهم في منازلهم، بالإضافة إلى 60 ألف عملية أجرتها مستشفيات الوزارة ضمن برنامج عمليات جراحة اليوم الواحد.



نافياً إلغاء تحديث (حافز)
فقيه: ندرس ملاحقة تجار التأشيرات قضائياً.. وشركات الاستقدام ستنطلق قريباً

أعلن وزير العمل المهندس عادل فقيه أن وزارته تدرس ملاحقة "تجار التأشيرات" قضائياً، عبر رفع دعاوى لهيئة التحقيق والادعاء العام، بسبب تعمدهم "التزوير" في أوراق رسمية للحصول على تأشيرات، مشيراً إلى أن الأمر إذا وصل إلى "الاتجار بالبشر" فهو من مسؤولية وزارة الداخلية، داعياً "المحتسبين" إلى إبلاغ الوزارة عن أية ممارسات خاطئة في تأنيث محال المستلزمات النسائية.
وأضاف وزير العمل في تصريحات على هامش حفلة معايدة أقامتها وزارة العمل لمنسوبيها اليوم (السبت)، أن تجار التأشيرات يعمدون إلى تقديم معلومات غير صحيحة ومزورة، ومآل هؤلاء النهائي إلى السجن. وقال فقيه: "الوزارة تطبّق عقوبات ومخالفات في الوقت الحاضر على من يثبت تزويرهم، تصل إلى منعهم من الاستقدام خمسة أعوام، بينما إذا وصل الأمر إلى ما يسمى الاتجار بالبشر فهناك آليات وأنظمة تضمن تطبيق عقوبات قاسية جداً بحق هؤلاء، ووزارة الداخلية هي الجهة المسؤولة عن متابعتها واكتشافها".
وحول زيارة مواطنين لوزارة العمل أخيراً واعتراضهم على بعض مشاريع الوزارة، أوضح وزير العمل أنه لم يكن موجوداً في الوزارة عندما زار مواطنون مقر الوزارة، وقدموا ملاحظات على محال المستلزمات النسائية، لكن الذي فهمته من نائبي ومسؤولي الوزارة الذين قابلوا المواطنين أنهم قدموا ملاحظات نابعة من غيرتهم على الأسلوب الصحيح في تطبيق الأنظمة، وليس على تنفيذ الأمر الملكي.
وأشار إلى أن غالبية ملاحظات المواطنين كانت تخص الممارسات الخاطئة من بعض المحال في تطبيق الأنظمة، داعياً إياهم إلى الاستمرار في التواصل مع الوزارة وإبلاغها عن أية ممارسات خاطئة، كون الوزارة لا تقبل أن يقوم البعض بتطبيق خاطئ للأنظمة.
ونفى ما أشيع عن عزم الوزارة إلغاء تحديث "حافز".
وفيما يتعلق بموعد انطلاق عمل شركات الاستقدام، أكد فقيه أن تلك الشركات ستبدأ عملها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إذ تواصلت تلك الشركات في الفترة الماضية مع الوزارة فيما ينقصها من حاجات، وجرى مساعدتها للبدء في تقديم خدماتها، لافتاً إلى أن الوزارة لديها إدارة متخصصة في متابعة شركات الاستقدام، هدفها خدمة تلك الشركات والتحقق من التزامها بضوابط لائحة شركات الاستقدام.
ورداً على سؤال لـ"الحياة" عن ملامح الدراسة التفصيلية للدورة التعاقدية الخاصة بالعمالة الوافدة المستقدمة من سبع دول، أوضح الوزير أن الدراسة لم تستكمل بعد، إذ تعاقدت الوزارة مع مكتب استشاري متخصص من أجل إجراء تلك الدراسة التي ستستغرق خمسة أشهر لاستكمالها، وفور انتهائها سيعلن عن نتائجها، لافتاً إلى أن الهدف منها درس الدول الست الأكثر إرسالاً للعمالة إلى السعودية، والتعرف على آلية الاستقدام والمشكلات والصعوبات التي يعانيها صاحب العمل من الوافد، والإجراءات التي يمكن تحسينها من الدول المرسلة للعمالة، وهو ما يحقق عدالة وإنصافاً لأصحاب الحقوق.
وعن مستجدات درس الوزارة لتطبيق برنامج "نطاقات الحكومة"، قال فقيه: "الذي نقصده في نطاقات الحكومة هو النظر في تجديد إقامات ورخص العمل للوافدين العاملين في القطاع الحكومي، وهذا ما نعمل على درسه حالياً"، لافتاً إلى أن نسبة التوطين في الأجهزة الحكومية عالية جداً وتتجاوز 90 في المائة في معظمها، مشيراً إلى أن القاعدة الأساسية هي أن أية جهة حكومية لن تستطيع الاستقدام من خارج المملكة إلا بعد تحقق وزارة الخدمة المدنية من عدم توافر كوادر وطنية لتلك المهن.



حذّر في تغريدة من خطورتها على المجتمع
وزير التجارة: لنحارب البضائع المقلّدة بالإبلاغ عنها


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أن البضائع المغشوشة والمقلّدة تمثل خطراً على المجتمع، مطالباً بمحاربتها عن طريق إبلاغ الوزارة.

وقال الربيعة في تغريدة له عبر حسابه في "تويتر": "لنحاربها معاً بإبلاغ وزارة التجارة على الرقم ٨٠٠١٢٤١٦١٦".

وقبل أسابيع قليلة، شكر الوزير المواطنين والمقيمين، لتعاونهم مع وزارته في تقديم البلاغات عن مخالفات الأسواق، بالقول: "أشكركم جميعاً على متابعتكم للأسواق، لدينا الآن 28 مليون مراقب".

وسجلت وزارة التجارة والصناعة تفاعلاً كبيراً مع بلاغات المواطنين عبر حسابها في "تويتر"، ضبطت على إثر ذلك مخالفات في عدة متاجر وشركات، أعلنت عنها وشهرت بها.



السديس يعايد منسوبي الرئاسة اليوم

 
سلمان السلمي (مكة المكرمة)

يلتقي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبحضور نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، بالموظفين لتبادل التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك وشكرهم على الجهد الذي بذلوه في خدمة المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، وحثهم على مضاعفة الجهد وسماع ما لديهم من مقترحات وملاحظات، وذلك في صالة الاستقبال بمقر الرئاسة بمكة المكرمة في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم.
الشيخ السديس بدأ في استخدام اساليب الادارة الحديثة من حيث التشجيع والتحفيز باستخدام رسائل sms على هواتف الموظفين بشكل يومي خلال شهر رمضان، إضافة إلى مكافأة المجد ونصح المتخاذل، وحث الجميع على استشعار عظمة المكان الذي يعملون فيه وكسب الأجر والمثوبة من الله لخدمة هذه الفئة التي تفد إلى بيته على مدار العام، مما كان له دور كبير في تطوير العمل الاداري في الرئاسة.



لتوضيح أنظمتها وتخصُّصاتها ووضع سنتها التحضيرية واختبار تحديد المستوى
مدير الجامعة الإلكترونية يلتقي طلابها في 4 مدن.. الأسبوع المقبل

واس- الرياض:
تنظم الجامعة السعودية الإلكترونيّة مطلع الأسبوع المقبل، لقاءات مفتوحة مع طلاب الجامعة الذين تم قبولهم خلال العام الأكاديمي 1433هـ / 1434هـ، في كل من: المدينة المنوّرة والدمام والرياض وجدة؛ للتعريف بأنظمة وأهداف الدراسة بالجامعة، بحضور مدير الجامعة الإلكترونية المكلف الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسى، ووكلاء الجامعة، وعُمداء الكليات.

وقال وكيل الجامعة الدكتور عبد الله بن عُمر النجار، إنه سيتم خلال هذه اللقاءات، توضيح أنظمة الجامعة الإلكترونية، والتخصّصات التي تدرسها، مع التعريف بنظام السنة التحضيرية، ونظام البلاك بورد التعليمي المتطوّر، وشرح تطبيق برنامج اللغة الإنجليزية ونظام EF الخاص به، واختبار تحديد المستوى والخطوات الإجرائية لتنفيذه.

وأوضح الدكتور النجار أن مدير الجامعة السعودية الإلكترونية سيلتقي بالطلبة مباشرة؛ لتلقي استفساراتهم حول ما يتعلق بمسيرة دراستهم الجامعية، وسينقل ذلك إلى قاعات مخصّصة للطالبات عبر الشاشات التلفزيونية المغلقة.

ولفت وكيل الجامعة إلى أن لقاءات طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية، ستُستهل بالمدينة المنوّرة يوم الأحد المقبل 15 شوال، وتستضيفه جامعة طيبة في الصالة الرياضية للطلاب، وفي قاعة السلام للطالبات، يعقبه لقاء الدمام يوم الإثنين 16 شوال في فندق مريديان الخبر، بينما سيُعقد لقاء الرياض في مركز الملك فهد الثقافي يوم الثلاثاء 17 شوال، ليختتم اللقاء في محافظة جدة يوم الأربعاء 18 شوال، في مركز الملك فهد للمؤتمرات بجامعة الملك عبد العزيز.



مدونة رابعة للأحكام قريباً
وزارة العدل : كوادر لدراسة القضايا المحولة من المقام السامي

 
عبد الكريم الذيابي (الطائف)

أعلنت وزارة العدل أمس أنها تعمل على إصدار الجزء الرابع من مدونة الأحكام القضائية، وكشفت أن المدونة تشمل أحكاما مختارة في عدد من المواد القضائية.
وأكد لـ «عكاظ» مصدر قضائي مطلع أن وزارة العدل تدرس مقترحا لإمداد المحكمة العليا بكوادر قضائية مهمتها البحث ودراسة جميع القضايا التي ترد إليها عن طريق المقام السامي والخروج ببحث علمي.
وأوضحت المصادر أنه سيتم إمداد المحكمة العليا بكوادر قضائية ملمة بجميع جوانب الأحكام، تقوم بدراسة القضايا التي يتم توجيهها إليها عن طريق المقام السامي والعمل على النظر فيها ودراستها علميا وتشتمل على أقوال العلماء للخروج ببحث علمي متكامل.
وفي ذات السياق أكدت المصادر أن وزارة العدل كثفت على مدى عام الدورات العلمية القصيرة التي تتراوح بين أسبوع وأسبوعين للقضاة وكتاب العدل، مشيرة إلى أن الغاية منها زيادة المعارف للقضاة وكتاب العدل وخبراتهم ومداركهم لاسيما أنها تشتمل على حلقات نقاش علمية.



كشف عن مشروع إلكتروني يجري تطبيقه في 45 منشأة .. مدير الدفاع المدني :
الفصل في مطالبات المتقاعدين للقضاء والآليات الحديثة دخلت الخدمة

 
كشف مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري أن حجم فاتورة تأمين معدات جديدة لموسمي العمرة والحج تجاوزت مليار ريال، سيما في ما يخص تأمين آليات حديثة لمواجهة التسرب الإشعاعي والكيميائي، موضحا أن 112 آلية حديثة لأعمال الحماية المدنية دخلت الخدمة فعليا

ونفى الفريق التويجري في حوار مع «عكاظ» أن تكون المزاجية وراء تغيير زي رجال الدفاع المدني، بل جاء التغيير وفق معايير عالمية روعي فيها جوانب السلامة الشخصية لرجال الدفاع المدني، مرحبا في الوقت ذاته بكل من يطالب بحقوقه المادية من المتقاعدين، مكتفيا بالقول القضاء هو الفاصل»، وبين الفريق التويجري أن مشروعا إلكترونيا ضخما يجري تطبيقه في 45 منشأة مختلفة سيسهم في التحكم التلقائي بالبلاغات والحرائق سيما في أماكن التجمعات البشرية وسيعمم في حالة نجاح هذه التجربة وهو شبكة الإنذار للثواني الست



• أطلق مسؤولو الدفاع المدني غير مرة، تصريحات حول مشروع إنشاء شبكة إطفاء عالمية في المنطقة المركزية بمكة المكرمة مرتبط إلكترونيا بغرف العمليات، أين وصل هذا المشروع الحلم؟.

• المشروع الذي أعلن عنه عبارة عن شبكة إنذار متقدمة تعتمد في الأساس على تقنية نقل المعلومات عبر شبكة uhf، وهي الآن في مرحلة التجربة بالعاصمة المقدسة، حيث تم تركيب 30 جهازا تغطي عددا من الفنادق الكبرى والمدارس وإنشاء مركز تحكم يربط أنظمة الإضاءة والإنذار والمصاعد لـ 45 منشأة تعليمية وصحية وفندقية بغرفة العمليات بحيث تستقبل الإشارات عن الحوادث خلال ست ثوان من بدء الحدث ويتم التواصل مع المسؤول في المنشأة حول طبيعة الإنذار وفي نفس الوقت يتم تحريك الفرق الميدانية للموقع فإذا كان الإنذار صحيحا واصلت الفرق طريقها لمباشرة مهامها وإذا كان الإنذار ناتجا عن خلل في النظام يتم إرسال مفتش سلامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وفي ضوء ما سبق ينصح عنصر السيطرة والمراقبة للأنظمة الخاصة بالسلامة في المنشآت المهمة آليا واستثمار العامل الزمني لتحقيق الفائدة سواء من ناحية الوقاية أو العلاج للأعطال أو في ما يخص سرعة التفاعل والانتقال للحوادث في ظل اكتشافها المبكر.
آليات جديدة 
• في ظل وجود فنادق شاهقة في المنطقة المركزية وتحدثكم قبل عامين عن وجود مركبات وآليات جديدة ستصل، ماذا حصل بهذا الخصوص؟.

• ما تشهده العاصمة المقدسة من نهضة جبارة ومشاريع تنموية وظهور المباني الشاهقة في عدد من المشاريع خاصة بالمنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف، وهذا ما حدا بالمديرية العامة للدفاع المدني إلى مواكبة هذه المسيرة البنائية من حيث الوقاية والتدخل في حالات الطوارئ على ثلاث مراحل، في المرحلة الأولى أخذت المديرية العامة على عاتقها التنسيق المستمر مع الجهات المعنية عن تلك المشاريع ودراسة ومراجعة التصاميم المتعلقة بمتطلبات الحماية باعتبار أن هذه المرحلة مهمة للاطمئنان إلى التطبيق المثالي لاشتراطات السلامة دون الانتظار حتى يصل المشروع إلى مرحلة متقدمة أو الانتهاء منه ومن ثم المطالبة بتدابير قد يصعب تحقيقها في حينه. 

وسائل الإطفاء 

• حدثنا عن أحدث وسائل الإطفاء؟.
• المديرية العامة للدفاع المدني حملت على عاتقها تأمين أحدث وسائل الإطفاء والإنقاذ والإخلاء ذات المدى المرتفع من خلال سيارات السلالم والسنوركل وسيارات إطفاء وصهاريج حريق متطورة ذات ضغط مياه عال، وهي على أحدث طراز لتقوم بدورها في التعامل مع الحوادث المحتملة في تلك المباني، وفي ذات الصعيد نفسه ولأهمية أعمال الإنقاذ لذوي الاحتياجات الخاصة بالمباني الشاهقة قامت المديرية بتأمين كراسي حديثة لإنزال كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة عبر السلالم الداخلية بيسر وسهولة. 

إخماد الحرائق 

• هل هناك طائرات قادرة على إخماد الحرائق التي تقع في مناطق يصعب وصول الآليات الأرضية الوصول إليها؟. 

• لدينا أسطول من الطائرات العمودية المجهزة بأحدث تقنيات مكافحة الحرائق في المباني العالية أيا كان ارتفاعها، بما في ذلك الحوادث التي تقع في المرتفعات الجبلية، وتستطيع هذه الطائرات ضخ ما يقرب من 500 لتر من المياه ومواد الإطفاء إلا أنه من المعروف عالميا أن مشاركة الطائرات في مكافحة الحرائق يخضع لاعتبارات فنية تتعلق بسرعة واتجاه الرياح والأحوال المناخية وقدرة الطائرات على التحليق لفترات محدودة، وطائرات الدفاع المدني مجهزة بأنظمة الرؤية الليلية وموانع الصواعق وتقنيات للاتصال لنقل صور تلفزيونية إلى غرف العمليات لدعم الوحدات الأرضية.

تغيير الزي 

• خلال السنوات الثلاث الماضية تم تغيير زي رجل الإطفاء عدة مرات، ما هي الأسباب، وهل سيتم الاستقرار على الزي الحالي أم أن هناك ملاحظات؟.

• تبحث المديرية العامة للدفاع المدني عن كل ما يحقق السلامة للعاملين في الوحدات والفرق الميدانية، ويعتبر الزي الحديث من أفضل ما أنتجت المصانع العالمية المختصة في الملابس والتجهيزات الوقائية الشخصية، حيث تم تغيير اللون إلى كحلي غامق، وذلك للمحافظة على المظهر العام وكذلك عدم تأثره بالاسوداد الكربوني الناتج من الحريق، هذا وسوف يستمر العمل بهذا الزي حتى إيجاد ما هو أفضل منه وتغيير زي رجال الدفاع المدني يهدف في المقام الأول إلى توفير أعلى درجات السلامة لهم أثناء أداء مهامهم في مكافحة الحرائق أو أعمال الإنقاذ على اختلاف أنواعها وأسبابها وظروفها، وعلى ضوء ملاحظات منسوبي الوحدات والفرق الميدانية بشأن ملاءمة الملابس ومستلزمات السلامة الشخصية لطبيعة مهامهم من حيث الوزن وتحمل درجات الحرارة العالية ومقاومة الاشتعال وغيرها من المواصفات، ولا يتم تغيير الزي بزي جديد إلا بعد تجربته ميدانيا والتأكد من فاعليته في حماية رجال الإطفاء ومساعدتهم على أداء مهامهم، ولا مانع لدينا من تغيير زي رجال الإطفاء والإنقاذ متى وجدنا أن ذلك يلبي الاحتياجات الفعلية دون إغفال لجانب المظهر، ورضا رجال الدفاع المدني عنه.

مستحقات المتقاعدين 

• طرق عدد من المتقاعدين بجهازكم أبواب ديوان المظالم بعد أن حرموا بعض البدلات وصدرت بعض الأحكام ضدكم، كم أنفقت الإدارة وكم من المتوقع أن تنفق لإعطائهم حقوقهم؟.

• بالنسبة لمستحقات المتقاعدين من حيث المبالغ، فهذه لا تقاس بالكم وجميع الحقوق مهما بلغت مضمونة من قبل الدولة، أيدها الله، أما ما يتعلق بالتظلم لدى ديوان المظالم فهذا يكون تجاه بعض المزايا التي تمنع التعليمات المالية والرقابية صرفها، في حين يرى البعض استحقاقه لها بصرف النظر عما ينظم ذلك من تعليمات، وهنا يكون الفصل للقضاء وهو الحكم بين الجهات الحكومية مهما علت وصاحب الدعوى، علما بأن مستحقات المتقاعدين في الدفاع المدني تخضع إلى الأنظمة واللوائح الخاصة بمنسوبي الأجهزة الأمنية والعسكرية والتي تنص على قواعد دقيقة في تحديد هذه المستحقات، ونحن نطبق هذه الأنظمة واللوائح على الجميع وفي حال لجوء بعضهم إلى ديوان المظالم وصدور أحكام لهم فإن المديرية حريصة على تنفيذ ما يصدر من أحكام في هذا الشأن أيا كانت المبالغ التي يتم سدادها، وتوجيهات وزارة الداخلية واضحة وصريحة في ذلك الأمر.

تطوير القدرات 

• هل تحرصون على تطوير الآليات للتوافق مع طبيعة المخاطر في البلاد، بمعنى هل تصنع آليات وفق رؤيتكم أم أنكم تقفون على المعروض فقط عالميا؟. 

• عملية تطوير القدرات الآلية في الدفاع المدني لا تتوقف، ونحن حريصون على المشاركة في المعارض الدولية الخاصة بآليات الدفاع المدني، والسعي لتوفير كل ما يلبي احتياجاتنا الفعلية من هذه الآليات،بل إننا نبادر إلى طرح أفكار لتصنيع آليات بمواصفات محددة، بما يتناسب مع نوعية المخاطر الافتراضية في جميع مناطق المملكة وكل ما يطرأ عليها من متغيرات، وهناك آليات جديدة تم التعاقد عليها فعليا وتشمل مركبات متطورة وسيارات للإنقاذ والإطفاء وآليات مكافحة حوادث المواد الخطرة وانهيارات المباني، وآليات مكافحة الحرائق في المناطق الصناعية وتم تأمين 112 آلية حديثة لأعمال الحماية المدنية دخلت الخدمة فعليا.

تكلفة المعدات 

• شهدنا في الخطة الرمضانية هذا العام، آليات جديدة تدخل الخدمة لأول مرة، هل لكم أن تضعوا في التكلفة المالية؟.

• يشارك في خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان المبارك هذا العام ما يزيد عن 2000 آلية، منها 200 آلية جديدة تدخل الخدمة لأول مرة، مثل السيارات متعددة المهام للإطفاء والإنقاذ وآليات مكافحة حوادث التسرب الإشعاعي والكيميائي والتي تم تصنيعها بناء على ملاحظات رجال الدفاع المدني ولا يوجد مثيل لها في العالم، وهناك أيضا سيارات الإنارة وآليات مكافحة الحرائق في المباني العالية وتقنيات رصد الملوثات البيئية والانبعاثات الكربونية وتمثل هذه الآليات الدفعة الأولى من الآليات التي رصد الأمر السامي بالموافقة عليها، بتكلفة تزيد عن مليار ريال والتي تعزز من قدرات الدفاع المدني لأداء مهامه في الحفاظ على مكتسبات الوطن.



إصدار 5.5 مليون تأشيرة في موسم العمرة الحالي

 
خالد طاشكندي (جدة)

ينتهي موسم العمرة للعام الحالي 1433 هـ يوم 15 شوال الجاري وبلغ عدد التأشيرات التي منحت للمعتمرين من مختلف دول العالم منذ بدء هذا الموسم 5 ملايين و560 ألف تأشيرة، بزيادة تفوق الـ 5 % عن موسم العام الماضي.
وفي الموسم الماضي تمت معالجة 5،202،256 تأشيرة، وفي موسم 1431هـ تمت معالجة 3،979،761 تأشيرة، و3،689،110 تأشيرات في موسم 1430هـ، وزادت نسبة أعداد المعتمرين الذين تمت معالجة طلباتهم في موسم 1432هـ بنسبة 30 % عن الموسم 1431هـ.
واللافت في هذا العام ـ حسب تصريحات العديد من المسؤولين وإفادات شركات العمرة ـ تلافي مشكلات تكدس المعتمرين التي حصلت في العام الماضي في مطار الملك عبدالعزيز، حيث كان هناك تعاون كبير من قبل الجهات الرسمية في تنظيم عملية مغادرة المعتمرين.
وتميز موسم العمرة الحالي بوجود نقاط تفويج كما هو الحال في الحج تماما بحيث لا يذهب المعتمر إلى المطار إلا بعد أن يتأكد من وجود حجز له. 



غدا .. استقبال وظائف الحج الموسمية

 
أحمد العفيفي، محمد سميح ( مكة المكرمة )

تبدأ وزارة الحج غدا في إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين على الوظائف الموسمية في حج هذا العام في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.
يذكر أن هناك 2000 وظيفة موسمية سيتم استقبال الراغبين للإلتحاق بها حتى السابع عشر من ذي القعدة المقبل. 
واشترطت الوزارة على المتقديمن طباعة استمارة الترشيح من الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة وإرفاق صورة بطاقة الأحوال وصور من آخر مؤهل علمي حصل عليه المتقدم بالإضافة للأصول للمطابقة، فضلا عن صورتين لتقديمها إلى لجنة المقابلات الرسمية وذلك حسب موعد المقابلة الشخصية.
وكشفت مصادر «عكاظ» بأن التقديم يتم في فرع الوزارة بالمدينة المنورة وفي فرع الوزارة بجدة وفي فرع الوزارة بمكةالمكرمة مقر اللجان والمتابعة.



التربية تمنع استخدام الباصات القديمة

 
نادر العنزي (تبوك)

شددت وزارة التربية والتعليم على جميع المدارس الأهلية بضرورة الالتزام بالعمر الافتراضي للباصات المستخدمة في نقل الطلاب والطالبات والبالغ عشر سنوات من سنة التصنيع كما حذرت الوزارة من وضع شعارها على الباصات والاكتفاء باسم وشعار المدرسة فقط.
من جانبه دعت الوزارة ناقل الطلاب والطالبات بضرورة الحصول على بطاقة تشغيل مركبة من وزارة النقل وضرورة توفر وسائل السلامة بها. 



انتهاء دوام المرابطين .. وفرق الرقابة ترصد المكاتب
مليون موظف وموظفة يباشرون اليوم .. والمتأخرون يخضعون للائحة الغياب

 
مكاتب «عكاظ»

فارس القحطاني (الرياض)، عبدالله المقاطي (ظلم)، نادر العنزي (تبوك)، سعد القابوسي (جدة)، حسين محه، خالد شريفي (جازان)
يعود اليوم نحو مليون موظف وموظفة لوظائفهم الحكومية، بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك التي استمرت 12 يوما، وتستقبل العديد من الإدارات الحكومية اليوم، موظفيها بحفلات معايدة سريعة، تقيمها إدارات العلاقة العامة، تتمثل في تبادل تهاني العيد بين الموظفين وتناول الحلوى. من جهتهم ينهي مع بداية الدوام الرسمي اليوم، المرابطين والمكلفين بالعمل خلال إجازة العيد مرابطتهم، بعدما استمرت أعمالهم خلال الإجازة في القطاعات الهامة مثل المستشفيات والمراكز الإسعافية وجهات الإنقاذ والقطاعات الأمنية والجمارك والجهات الحكومية المرابطة الأخرى.
تبادل التهاني 
وقال محمد العوض مدير عام الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الشؤون الاجتماعية والمتحدث الرسمي: إن الوزارة كعادتها سوف تقيم حفل معايدة لموظفيها لمدة ساعة يتبادل فيها الموظفون التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك.
وأضاف في حديث لـ «عكاظ» بأن الحفل سوف يحضر فيه مسؤولي الوزارة لمشاركة الموظفين فرحة العيد واستئناف العمل من جديد في الوزارة وفروعها. 
وأما إجازة عيد الأضحى المبارك فستكون مدتها ستة عشر يوما، والتي تبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق غرة ذي الحجة، وتنتهي يوم الجمعة الموافق 17 من نفس الشهر، ويعود الموظفون والمعلمون للعمل اعتبارا من يوم السبت الموافق 18 ذي الحجة.
يشار إلى أن آخر إحصائيات وزارة الخدمة المدنية، كشفت عن أن عدد الموظفين العاملين في القطاعات الحكومية خلال العام المالي 1431/1432هـ تجاوز 959 ألف موظف وموظفة.
يذكر أن فرق هيئة الرقابة ستقوم بجولات ميدانية لرصد حالات الغياب المتوقعة في اليوم الأول من الدوام بعد إجازة العيد.
تقاير طبية 
يذكر أن عددا من الموظفين في الدوائر الحكومية يلجأون إلى الحصول على تقارير طبية وإجازات مرضية من بعض المستشفيات والمراكز الصحية في ظاهرة متكررة لتبرير الغياب عن الدوام في اليوم الأول بعد إجازة العيدين من كل عام خوفا من تطبيق العقوبات النظامية التي قد تصدر بحقهم في حالة غيابهم.
فيما شددت وزارة الخدمة المدنية على كافة الوزارات والجهات الحكومية بضرورة تطبيق العقوبات المشددة على أي موظف يتغيب دون عذر مقبول عن دوام اليوم الأول بعد الإجازة، وأبلغت الجهات الحكومية بتطبيق لائحة الغياب في مثل هذه الحالات التي تنص على الحسم يومين عن كل يوم يتغيبه الموظف عن مقر عمله بعد العودة من إجازة العيدين من كل عام مع التحقيق والإفادة عن أسباب غيابه.
حفل معايدة
وفي الوقت نفسه تطلق اليوم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان حفل المعايدة السنوي بمناسبة عيد الفطر المبارك وذلك بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان المكلف غازي علي سهلي وذلك بتنظيم من إدارة العلاقات العامة بالإدارة وذلك بالصالة الكبرى وبحضور مساعدي المدير العام للشؤون المدرسية والخدمات المساندة، هذا ودعت إدارة العلاقات العامة جميع مديري الإدارات ورؤساء الأقسام لحضور الحفل الذي سيكون خير بداية للعام الدراسي الجديد.
كما احتفل اليوم فرع إدارة الخدمة المدنية بمنطقة جازان بمنسوبيه من رؤساء الأقسام وبعموم الموظفين في الخدمة بفطور جماعي بمناسبة بداية الدوام الرسمي وذلك بحضور مدير عام الفرع بالمنطقة محمد عليان الأسود.
إلى ذلك احتفلت ال_يوم قيادة حرس الحدود بمنطقة جازان بمنسوبيها من مديري الإدارات والضباط وقائد أمن الميناء والموسم ورؤساء أقسام وعموم الموظفين وذلك بحضور مســـــاعد قائد حــرس الحدود بجازان اللواء يحيى الشعبي. 



وزير الخدمة المدنية لا يراه السبيل الوحيد لفقد "المؤهَّلين"
البراك: تسرُّب الكفاءات الحكومية إلى القطاع الخاص "ظاهرة صحية"


الرياض- متابعة: 

أكّد وزير الخدمة المدنية ورئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة الدكتور عبد الرحمن البراك، أن وزارته قامت بتعديل أكثر من 21 نظاماً ولائحة من نظام الخدمة المدنية في المملكة، وقال إن مجلس الخدمة أصدر ما يزيد على 3 آلاف قرار تنظيمي على المواد اللائحية في النظام، كما أشار إلى أن الوزارة تعمل حالياً على تشخيص واقعها، لتتمكن من تحديد أفضل الوسائل لتطوير آلياتها.

ووفقاً لتقريرِ أعدّه الزميل أحمد غلاب في صحيفة "الحياة"، مستنداً إلى مقابلة مع الوزير نشرتها مجلة الخدمة المدنية أخيراً، اعتبر البراك أن انتقال الكفاءات من القطاع العام إلى الخاص «ظاهرة صحية» موجودة في مختلف دول العالم.

وأضاف البراك: «تحرُّك المواطن أو المواطنة من عمل إلى آخر أو من جهة إلى أخرى أو من قطاع إلى آخر، لا يعد بالضرورة تسرُّباً، لأنه في الغالب لاعتبارات شخصية، وانتقال بعض الكفاءات من القطاع العام إلى الخاص ظاهرة صحية وموجودة في مختلف دول العالم، فالقطاعان يخدمان الوطن، وانتقال موظف يعمل بالقطاع العام إلى القطاع الخاص، لا يتم إلا لحاجة لدى القطاع الخاص، وسد هذه الحاجة بمواطن مؤهل خير من استقدام كفاءة من خارج البلاد".

وزاد وزير الخدمة المدنية بقوله: «التسرُّب للقطاع الخاص لا يعد السبيل الوحيد لفقد الكفاءات، فهناك أسباب عدة لترك العمل، منها الاستقالة لأسباب يقدرها طالبها أو الإحالة على التقاعد وغير ذلك، مما يؤكد مسؤولية الجهة في تهيئة الكفاءات البديلة، كنهج مستمر مما لا يتعرض معه الجهاز الذي يفقد بعض كفاءاته إلى تراجع في مستوى الأداء.

وفيما يختص بتحديث نظام مواد الخدمة المدنية وحاجتها إلى التطوير، قال: «إن الوزارة باعتبارها الجهاز المركزي للوظيفة العامة، يتطلب منها الأخذ بكل ما هو حديث ومتطور، لدفع عجلة التنمية الإدارية، ومن هذه الأهداف رفع كفاءة العاملين في الخدمة المدنية باعتبارهم الجانب الرئيسي في الارتقاء بالخدمات العامة، ومن أجل الخروج بتصور شامل للخطوات التطويرية، فإن عملية التطوير مستمرة، وليس لها حدود، والوزارة تعمل حالياً على تشخيص واقعها، لتتمكن من تحديد أفضل الوسائل لتطوير آلياتها المختلفة المتعلقة بأداء عملها، بما يحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها، وهذا التطوير يحتاج بعض الوقت حتى تظهر نتائجه".

وتابع: «وزارة الخدمة المدنية تنطلق في ممارسة اختصاصاتها مما نصت عليه المادة (العاشرة) من نظام مجلس الخدمة المدنية، سواء فيما يتعلق بمراقبة تنفيذ أنظمة ولوائح الخدمة المدنية أو إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بها، أو اقتراح الأنظمة واللوائح وتقديمها إلى مجلس الخدمة المدنية، ومعظم ما يتم درسه المواضيع، انطلاقاً من مبادرة الوزارة إلى بحث بعض المواضيع وتنظيمها، وفقاً لمقتضيات الحاجة المستجدة، وما يرد للوزارة من الجهات الحكومية الأخرى من مواضيع، تحتاج إلى بحث ودرس، إما نتيجة حدوث بعض المشكلات في التطبيق العملي أو الحاجة إلى إيجاد تنظيم معين غير موجود في الأنظمة واللوائح القائمة، إضافة إلى ما يكتب في وسائل الإعلام من ملاحظات ومقترحات هادفة ذات صلة بشؤون الخدمة المدنية».

ولفت الوزير البراك إلى أن وزارته قامت أخيراً بمراجعة شاملة للوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية، « كان من ثمرة ذلك تعديل تلك اللوائح، إذ بلغ عددها أكثر من 21 نظاماً ولائحة، سواء كانت صادرة بقرار من مجلس الخدمة المدنية أم بقرار وزير الخدمة المدنية، وآخر هذه اللوائح لائحة الحقوق والمزايا المالية التي أُقرّت بالأمر الملكي الكريم رقم (أ / 28) وتاريخ 20 / 3 / 1432، علماً أن مراجعة هذه اللوائح والأنظمة تتم بالتعاون مع إدارات شؤون الموظفين في الجهات الحكومية بخاصة الجهات ذات الصلة بالموضوع قيد الدرس، وكذلك مشاركة من المختصين القانونيين والأكاديميين في مجالاتها».

وأضاف: «مجلس الخدمة المدنية له دور مهم في هذا الصدد، فقد أصدر المجلس مجمل من القرارات، وصلت إلى ما يزيد على 3 آلاف قرار، معظمها قرارات تنظيمية وإصدار لوائح جديدة وتعديلات على مواد لائحية، ويعتبر صدورها تطوير في نظام الخدمة المدنية وتطبيقاته، إضافة إلى بعض المستجدات ومسايرتها للتطور العام الذي تشهده الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، وأخيراً فإن نظام الخدمة المدنية هو النظام الأساسي الذي ينظم أوضاع موظفي الدولة، يشمله التطوير والتحديث بما يتناسب مع ظروف المرحلة، وما يظهره التطبيق الفعلي من حاجة إلى التعديل والتكييف مع المستجدات الإدارية، والوزارة تقوم بشكل مستمر بمراجعة شاملة للوائح والتنظيمات كافة، واقتراح تعديلها إذا رأت ما يستدعي التعديل.

وبشأن مسلسل نزيف دماء المعلمات على الطرق النائية، وإن كان لدى الوزارة خطة لتحقيق رغبات المعلمات في أماكن التعيين بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، قال: «تحديد ما يُعلن من وظائف تعليمية نسوية من حيث التخصص والمستوى والمقر، يتم من الجهات التعليمية التي تتبعها الوظائف بحسب ما يتوافر لديها من شواغر، ووفق حاجتها في كل منطقة أو محافظة، ودور وزارة الخدمة المدنية تجاه هذه الوظائف محصور في الإعلان عنها، والمفاضلة بين المتقدمات عليها، تبعاً لعناصر المفاضلة المعمول بها، ومن ثم ترشيحهن بحسب الرغبات المكانية التي حددت من كل منهن، وذلك وفقاً لترتيبهن في المفاضلة".

وفيما يتعلق بالاستشارات التي يقدمها معهد الإدارة للجهات الحكومية، قال البراك: «استشارات المعهد غير ملزمة للأجهزة الحكومية بحسب نظامه، والدراسات والاستشارات التي يقدمها المعهد تخدم أكثر من مجال سواء المساهمة في تنمية الفكر الإداري، والتعرف على المشكلات وسبل معالجتها وتطويرها، وهذا الاستشارات تخدم الأجهزة الحكومية التي طلبتها لتساعدها على الارتقاء بمستوى خدماتها".

وتابع: «وزارة الخدمة المدنية تستفيد من هذه الاستشارات أو الدراسات التي يعدها المعهد، بل تمتد الاستفادة من الدراسات التي تُجرى على مستوى المملكة وخارجها، بحيث تقترح بعد إجراء الدراسات ومشاركة المختصين ما تراه من مواد لائحية أو مقترحة، لتعديل بعض الأنظمة للجهات التشريعية، تمهيداً لدراستها وإقرارها متى ما رأى الدرس مناسبة ذلك".

وأقرّ وزير الخدمة المدنية بوجود صعوبات لدى بعض الجهات الحكومية في تطبيق الاستشارات التي يقدمها المعهد: «تفعيل هذه الاستشارات يتطلب العديد من المتطلبات تشمل جاهزية الجهاز في تفعيل هذه الاستشارة المعدة للجهاز، مثل توافر الكفاءات الإدارية المميزة القادرة على وضع البرامج، لتفعيل هذه الاستشارة، وكذلك توافر التمويل اللازم لها".



رفع رواتب 30 ألف معلم ومعلمة سعودية السبت المقبل
يبدأ بـ5 آلاف ريال و600 ريال بدل نقل والصندوق يدعم 50% من الراتب
السبت 07 شوال 1433هـ - 25 أغسطس 2012م

يباشر صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية السبت المقبل تفعيل برنامج دعم رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية تنفيذاً للأمر الملكي لمن تنطبق عليهم المسميات المعتمدة. 

ويهدف البرنامج إلى زيادة رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية، بحيث يبدأ الراتب بخمسة آلاف ريال مضافاً إليه 600 ريال بدل نقل، ويدعم الصندوق 50% من الراتب؛ بالإيداع في حساب الموظف المستحق مباشرة، على أن تتولى المدرسة الأهلية صرف حصتها من المرتب الشهري، وفقا لصحيفة الرياض.

واعتبر عثمان بن طارق القصبي المتخصص في اقتصاديات التعليم العام والمشرف العام على مدارس الرواد والنخبة، أن بدء التطبيق للتنظيم الجديد الداعم للمعلم المواطن والمعلمة.. خطوة هامة جداً في استقرار المهنة في المدارس الأهلية، وتقليل الاعتماد على المعلم المقيم، وكذلك الحد من تسربهم إلى الوظائف الحكومية؛ مشيراً في هذا الصدد إلى ان قطاع التعليم هو الموظف الأول للسعوديين في القطاع الحكومي (أكثر من 60 في المائة يعملون بالتعليم، و84 في المائة يعملن بالتعليم)، وهناك في المقابل أكثر من 30 ألف من المعلمين والمعلمات يعملون في قطاع التعليم الاهلي.. وهؤلاء في الحقيقة يجب أن يكون لهم اهتمام خاص ودعم يتناسب مع طبيعة مهنتهم، والدور الذي يقومون به ضمن مشهد التعليم العام على وجه العموم.

وطالب عثمان القصبي بإعادة هيكلة آلية الدعم الحكومي للمدارس التعليم العام، وفق تنظيم يرفع من مخرجات هذا القطاع، مقترحاً تصنيفها بناء على نتائج المركز الوطني للقياس والتقويم، واضاف: أعتقد أن ربط الدعم الحكومي للمدارس الأهلية بتصنيف وزارة التربية والتعليم للمدارس الاهلية الذي يقيس مستوى الطلاب الدارسين فيها؛ أجدى من ربطها بعدد الطلاب، بحيث يرتبط الدعم بنتائج اختبارات مركز القياس التي تضع تصنيفاً مرتباً للمدارس، بحيث لا يقتصر التقييم على المباني واستيفاء المتطلبات النظامية فقط، وإنما يشمل المخرجات النهائية وهم الطلاب والطالبات.

ويرى القصبي أن التصنيف سيخلق تنافسية عالية في قطاع التعليم الاهلي، يجعله على المدى البعيد متفوقاً على الحكومي، مستشهداً بحصول المدارس الأهلية على ثمانية مقاعد من أفضل عشر مدارس بالمملكة، ضمن ترتيب المدارس على مستوى المملكة الصادر عن مركز القياس، مقابل مقعدين فقط (الرابع والخامس) للمدارس الحكومية، أي أن 80 في المائة من المراكز العشرة الأوائل لمدارس أهلية.

وشدد القصبي على أهمية تقييم المدرسة والمعلم والنظام التربوي ككل من خلال المخرج النهائي وهو الطالب، ذلك أنه يقود إلى التركيز على التعلم بدلا من التعليم، للرفع من مستوى التعليم العام، وهذا ما لمسناه من خلال مسابقة (قياس يرفع الراس) في مدارسنا، حيث قمنا بربط حوافز المعلمين فيها بمستوى الطلاب من خلال اختبارات قياس موحدة، وبالتالي أصبح المعلم ذاتيا يسعى لرفع مستوى طلابه تربويا وتعليميا للحصول على مركز متقدم في هذه المسابقة التي لا تكتفي بالحافز المادي فقط (مجموع الجوائز نصف مليون ريال) وإنما تحفزه معنويا من خلال حفل سنوي يليق به كمعلم متميز.

وتمنى القصبي التوفيق للطلاب والطالبات وجميع منسوبي التعليم العام والاهلي في المملكة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، مطالبهم جميعاً بترجمة الدعم الحكومي لقطاع التعليم في المملكة.



الحقباني: النطاق الأحمر للمدارس غير الملتزمة بالرواتب الجديدة للمعلمين

 
قال رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في مجلس الغرف السعودية الدكتور عبد الرحمن الحقباني إن المدارس الأهلية التي لن تلتزم بالتسجيل في برنامج العقد الموحد لرواتب المعلمين والمعلمات السعوديين ستكون عرضة لوضعها في النطاق الأحمر في وزارة العمل وهو ما يحرمها من المميزات والتأشيرات.

وأوضح الحقباني أن إعانة الدولة سيتم صرفها للمعلمين مباشرة بعد التأكد من رفع المسيرات من قبل المدارس وتدقيقها، لضمان عدم وجود تلاعب في هذا المجال وفقا لموقع "الجزيرة أونلاين"، حيث يشترط العقد الموحد على المدارس ألا تقل نسبة السعودة في الوظائف المحددة من قبل الوزارة وهي المديرون، المعلمون، المساعدون، المشرفون، المرشدون، رواد النشاط، ومحضرو المختبرات عن 20 في المائة.



وجّه بتعميمها على جميع المنسوبين والمدراء وكبار المسؤولين
رئيس "نزاهة" يعايد مرؤوسيه بقصيدة "موظفون خارج الخدمة"


عايد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد بن عبدالله الشريف، منسوبي الهيئة بقصيدة للشاعر عبدالعزيز العسكر، تصف حال الموظفين الذين يتقاعسون عن أداء مهام عملهم المناطة بهم.

وأبدى الشريف اهتماما خاصا بالقصيدة، ووجّه بتعميمها على جميع منسوبي الهيئة، بما في ذلك كبار المسؤولين ومدراء عموم الإدارات، ووضعها على موقع الهيئة الإلكتروني؛ لأهمية الموضوع الذي تناقشه، وعلاقته بالوظيفة العمومية والمال العام، والأمانة والنزاهة والإخلاص.

وكان الشاعر العسكر قد تحدث في قصيدته "موظفون خارج الخدمة"، والتي نشرتها إحدى الصحف، عن بعض الموظفين الذين يتقاعسون عن أداء مهامهم التي أوكلت إليهم، ولا يهتمون بالمُراجع، ويعتدون على المال العام.

ونفى في قصيدته أن يكون العيب في النظام، مبينا أنه في بعض من يوكل إليهم تطبيقه، والذين يعطلون مصالح الناس، ولا يؤدون الخدمات كما يُطلب منهم، واستثنى من يؤدون أعمالهم على أكمل وجه، ويهتمون بالمراجعين، ويخشون الله في القول والفعل.


القصيدة
موظفون خارج الخدمة!!!! 
عبد العزيز العسكر 

قال الشاعر: 

نعيب زماننا والعيب فينا

وما لزماننا عيب سوانافقلت: 


نعيب نظامنا والعيب فينا

وما لنظامنا عيب سوانا

ونهجو ذا النظام بغير ذنب

ولو نطق النظام لنا هجانا

قتلنا ذا النظام بسوء فعل

ولم يعب النظام سوى خطانا

يقولون النظام به فساد

وقد فسد الموظف إذ توانى

تعطلت المصالح واستهانت

بنا ( خدم) تربت في حمانا (1)

سوانا في فنون العلم فاقوا

وفي إنتاجهم سبقوا الزمانا

وقومي في سبات لم يفيقوا

وفي الأكلات حققنا منانا

وفي أوطاننا كسل عظيم

ومن إهمالنا خارت قوانا

إذا نام الموظف فاتركوه

ففي الأحلام يكسبنا الرهانا!!!

حصان السبق قد ولى حزينا

فراكب متنه للعهد خانا

يجادل كي يزيح اللوم عنه

ويكذب في الجدال لنا عيانا

وكل حصادنا تجميع لغو

به يوم الوغى نغزو عدانا

واستثني من النوام فردا

أعد لنجح صنعته حصانا

يبكر للوظيفة مستجيبا

لأمر في الشريعة قد دعانا

ويخشى الله في قول وفعل

وفي عقد من (الأموال) كانا

يرحب بالمراجع في صباح

وتشرق من براعته ربانا

فاصلة: 
مع جزيل شكري وخالص دعائي للموظفين المخلصين بعظيم الأجر وأمنياتي باستمرار ونمو عطائهم وإنتاجهم 

*** 

(1) في بعض الإدارات عامل النظافة منتج أكثر من الموظف الذي يعمل عنده !!! 



المطوع لـ“المدينة”:عقوبات الجريمة الإلكترونية بالمملكة رادعة.. والغرامة تصل إلى 10ملايين ريال

حسين بختاور - المدينة
السبت 25/08/2012

أكد مدير إدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العقيد سعد بن عبدالله المطوع يقظة رجال الأمن في مواجهة الجرائم الالكترونية وقال لـ «المدينة» إن تلك الجرائم هي أسرع الجرائم تطورًا في العالم وهو ما جعل أمن المعلومات في الإنترنت ومكافحة الجريمة الإلكترونية يتطور بشكل أكبر مع تطور طرق تنفيذها.وأشار إلى أن أنواع الجرائم الإلكترونية تعددت وتنوعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة ومن ما يتم ملاحقته بشكل دقيق مثل:» اختراق أو تدمير المواقع، اختراق البريد الإلكتروني وسرقة محتوياته، التشهير بالأشخاص، السب والقذف، اختلاس الأموال، سرقة البطاقات الائتمانية، إتلاف البرامج والمعلومات، تهديد الأشخاص أو ابتزازهم للقيام بفعل أو الامتناع عنه، المساس بالقيم الدينية أو النظام العام، إنشاء مواقع إرهابية أو الترويج لأفكارهم أو تمويلهم» بالإضافة إلى إنشاء مواقع أو نشر بيانات عن كيفية صناعة المتفجرات ،أو أي أدوات تستخدم للأعمال الإرهابية، إنشاء مواقع لشبكات المنافية للآداب، أو المخدرات أو الميسر أو الترويج لها، كذلك سرقة كلمات السر إضافة إلى استدراج الأحداث.وأوضح أن العقوبات الخاصة بتلك الجرائم تتعدد عقوباتها و تبدأ بالسجن مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد عن «500» ألف ريال، وتصل إلى السجن لمدة لا تزيد عن «10» سنوات وبغرامة لا تزيد عن «5» ملايين ريال وذلك حسب نوع الجرم المرتكب. وكانت وزارة الداخلية قد وفرت عبر موقعها الإلكتروني نموذجا للبلاغات عن الجرائم المعلوماتية لاستقبال الشكاوى عن المشاركات المسيئة التي تواجه الأفراد على الإنترنت، حيث يتيح الموقع إمكانية التقدم عبر التسجيل بخدمات الموقع أولا، ومن ثم التقدم بتعبئة النموذج المختص بذلك والموجود في قسم الجرائم الإلكترونية، ويطلب فيه من المستخدم إضافة عنوان الموقع الإلكتروني الذي أساء إلى الشخص واسم المشارك أو المسيء الذي قام بالمشاركة، إضافة إلى رقم الملقم» port «الخاص بالمستخدم الذي سيقوم بإرسال الطلب، الذي عادة ما يحمل رقم 8080.



العقلا يؤكد ملاحقة منتحل شخصيته
وكيل الضمان: حساب تويتر مزوّر

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
نفى وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي محمد العقلا أن يكون لديه أي حساب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مؤكداً أن الحساب المسجَّل على "تويتر" ويحمل اسمه ، منتحَل لشخصيته ومزوَّر، ولا علاقة له بالحساب.

وبيّن "العقلا"، في تصريح خص به "سبق"، أنه سيعمل على مخاطبة الجهات المعنية غداً، لاتخاذ اللازم حيال الحساب المزوّر.

وأكد العقلا أن أبواب مكتبه مفتوحة للمراجعين كما يمكنهم التواصل معه عن طريق هواتف مكتبه أو عن طريق الموقع الرسمي والإيميلات الخاصة بوكالة الضمان الاجتماعي.

وكان الحساب المزيّف الذي نفى "العقلا" علاقته به ، قد حمل اسمه وصورته، وكان يغرد بمواضيع تخص وزارة الشؤون الاجتماعية والضمان الاجتماعي قبل أن ينتقل للحديث عن مواضيع عامة أخرى.



استياء من الترويج لأخبار كاذبة عبر ما يُنسب للمصلحة
الجمارك: لا حسابات لنا في "تويتر".. وعقوبات بانتظار المزورين


أكد مدير عام العلاقات العامة والمتحدث باسم الجمارك السعودية عبدالله بن صالح الخربوش، عدم وجود صفحة لمصلحة الجمارك السعودية في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" أو غيرها من الشبكات الاجتماعية الأخرى.

وأبدى الخربوش استياءه من تزوير بعض الأشخاص لصفة الجمارك والتحدث بصفة غير رسمية في مواضيع تتعلق بالعمل الجمركي، خصوصاً أن تلك الحسابات تنشر معلومات غير صحيحة وآراء غير دقيقة، وعليه تشدِّد مصلحة الجمارك السعودية نفيها لوجود أي حساب لها ولا لأي منفذ جمركي في "فيس بوك وتويتر".

جاء ذلك بعدما لوحظ مؤخراً وجود أكثر من حساب أو معرف باسم الجمارك السعودية أو باسم منافذ جمركية في "تويتر"، ما جعل بعض المتابعين يروجون لهذه المعرفات بأنها حسابات رسمية لمصلحة الجمارك السعودية أو فروعها.

وحذر الخربوش من أسماهم ضعاف النفوس في الشبكات الاجتماعية من تزوير عناوين الجهات الحكومية، وما يترتب عليه من ملاحقة قانونية وتطبيق العقوبات على من يسيء إلى أي جهة حكومية.



هيئة السياحة تعتزم إصدار تصنيف للمنتجعات السياحية
التصنيف المرتقب يحد من حمى زيادة الأسعار من دون مبرر

سياح في جزيرة جبل الليث في البحر الأحمر جنوب جدة («الشرق الأوسط»)
جدة: أسماء الغابري 
كشف مصدر مطلع عن عزم الهيئة العليا للسياحة في السعودية إصدار تصنيف خاص بالمنتجعات السياحية في مناطق السعودية المختلفة, موضحا أن هذا التصنيف سيحدد أسعار الوحدات السكنية الخاصة بالمنتجعات, ويمنع ملاكها والقائمين عليها من المبالغة في زيادة أسعارها, خاصة في فترة الأعياد.

وأكد المصدر أنه على الرغم من تأخر الهيئة في إصدار لائحة تصنيف المنتجعات السياحية, أسوة بالمنتجعات في مختلف الدول, إلا أنها تعمل حاليا على وضع اللمسات الأخيرة, والاستعداد لإطلاقه.

وأوضح لـ«الشرق الأوسط» عبد الله الحارثي مدير منتجع المرجان في جدة أن أسعار الوحدات المؤجرة في منتجعات جدة لا تفرق عن الوحدات في منتجعات وفنادق الدول الأخرى, عند تحويل العملة من الدولار إلى السعودية.

وبين أن السياحة في السعودية, ليست كالدول الأخرى, نظرا لافتقار السعودية للسياحة الخارجية واعتمادها كليا على السياحة الداخلية, وهو ما جعل المنتجعات السياحية تعمل لمدة 150 يوما فقط من السنة كاملة, معتبرا الـ215 يوما المتبقية فترة مجمدة من دون إشغال, يتم فيها دفع مصروفات مقسمة ما بين الرواتب والصيانة وفواتير الكهرباء والماء.

وأشار إلى أن شهر رمضان في السنتين الأخيرة اتفق دخوله في فترة الصيف, مما جعل فترة إشغال الوحدات السكنية في هذه الفترة شبه منعدمة, وبالتالي تم الاعتماد على أسبوع العيد والأسبوع الذي يليه, الذي يسبق دخول المدارس.

ويرى عبد الله الحارثي أن هذه الأسباب كافية ومقنعة للدفع بالأسعار في الارتفاع نحو 20 في المائة في الأعياد, مقابل تخفيضها في عطلة الربيع وباقي الأيام العادية نحو 50 في المائة.

وشدد على أهمية حجم مساحة الحرية في استقبال الضيوف التي توفرها المنتجعات في السعودية, وحجم الاستهلاك الناتج عن عدد السياح المستأجرين للوحدات السكنية إضافة إلى ضيوفهم, معتبرا هذه الميزة لا توجد في منتجعات الدول الأخرى, إضافة إلى الصيانة الداخلية للوحدات وصيانة المنتجع بشكل عام، التي تكلف كثيرا نتيجة شدة الاستهلاك, إضافة إلى سوء الاستخدام.

وقال إن أسعار قطع الغيار والمعدات الخاصة بصيانة المنتجعات, يتم زيادة أسعارها كل سنتين, بنسبة تصل إلى 30 في المائة, مما يجعل صيانة منتجع مساحته وإمكانياته كبيرة, مرهقة مادية ومكلفة, لذلك يرى أن زيادة أسعار الوحدات السكنية في موسم الأعياد, الذي يعتبر وقت ذروة, يعوض جزءا من تغطية المصروفات.

وبين أن نسبة الإشغال في فترة عيد الفطر بلغت 97 في المائة, لافتا إلى أن هذه النسبة لا تصل لهذا الحد إلا في الأعياد.

واتفق أحمد الشهيب مدير العلاقات العامة في مجموعة «الأحلام», مع رأي عبد الله الحارثي، مبينا أن نسبة الإشغال في المنتجعات تصل في موسم العيد لنحو 97 في المائة, مبينا أن فترة الأعياد, من أكثر الفترات إقبالا من الزوار.

وبين أن منتجع «الليث» يستقبل في عيد الفطر ما يقارب 600 زائر, أغلبهم من سكان مكة المكرمة وجدة والطائف, وهو ما ينطبق على منتجع ينبع، الذي يستقبل أكثر زواره من المناطق نفسها إضافة إلى المدينة المنورة.

وبين أن منتجع جازان التابع لمرسى الأحلام يختلف عن باقي المنتجعات نظرا لقربه من جزيرة فرسان, التي غالبا ما يأتي إليها الزوار من كل المناطق, للحصول على الرحلة البحرية من داخل المنتجع والمتجهة إلى جزيرة فرسان ذات الطبيعة الساحرة.

وأوضح أن مجموعة «الأحلام» وفرت لزوار عروس جدة, 37 واسطة بحرية (يخت بحري), إضافة إلى 20 دبابا بحريا, مبينا أن الواسطات البحرية جهزت بالكامل للقيام برحلات بحرية إلى شرم أبحر, وقطعة أبو طير, وقطعة الخرق, وقطعة بياض, مبينا أن المقصود بـ«قطع»، أي: أشباه جزر، وليست بجزر.

وأشار إلى وجود مكتب القيادة والسيطرة الذي يراقب جميع الواسطات البحرية التي تبحر في البحر المفتوح, من خلال الاتصال المستمر بها للتأكد من سلامة وصولهم وتوجيههم في حال لزم الأمر.

وذهب إلى أنه نظرا لشدة إقبال الزوار من داخل جدة وخارجها, على الرحلات البحرية في فترة العيد, تم إضافة واسطتين جديدة, تم جلبهم من تركيا, إضافة إلى شراء 3 واسطات بحرية مخصصة لرحلات السفاري, والغوص, يتوقع وصولها بعد الانتهاء من المواصفات التي تم تحديدها من قبل مالك مجموعة «الأحلام» السياحية، الأمير عبد الله بن سعود آل سعود, والمطابقة للمواصفات التي أقرتها السلطات السعودية المختصة.

وأفصح عن وجود ما يقارب 6 واسطات بحرية في مرسى «أحلام الليث», تقوم بعمل رحلات بحرية لما يقارب 50 زائرا من «الليث»، مشيرا إلى أن مجموعة «الأحلام» قامت بتجديد كامل منتزه ومرسى أحلام جدة, وأضافت طاقما متخصصا في إعداد أنواع المأكولات.



صندوق سعودي للاستثمار الغذائي بـ600 مليون دولار
تديره المؤسسة الإسلامية وأكبر مصرف زراعي في العالم
السبت 07 شوال 1433هـ - 25 أغسطس 2012م

أعلنت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص الذراع الاستثمارية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في السعودية عن إطلاقها لصندوق دولي للاستثمار في قطاعي الغذاء والزراعة في الدول الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، برأسمال 600 مليون دولار.

وكشف خالد العبودي الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص أنهم في مرحلة التفاوض مع عدد من المستثمرين المحتملين في الفترة الحالية، وقال ''الدراسات التي أجرتها المؤسسة حول الأمن الغذائي بينت أن هناك أسسا قوية للتكامل بين الدول الأعضاء في مجال الإنتاج الغذائي بالتحديد، بحسب ما ذكرت الاقتصادية.

فالعديد من الدول الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي تعتمد على الاستيراد من الأسواق الدولية في سد الفجوة الغذائية لديها، في حين تتوفر إمكانات زراعية كبيرة في دول أخرى، إلا أنها تفتقر للقدرة على ترجمة هذه الإمكانات إلى مشاريع ذات جدوى اقتصادي''.

ولفت العبودي إلى أن الصندوق الجديد المزمع تأسيسه سيتم إدارته من قبل فريق مشترك بين المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص وشركة ربيكو الاستثمارية التابعة لمصرف رابو الدولي، وهو أكبر مصرف زراعي على مستوى العالم.

وتابع ''وبالتالي فإن ما يميز الصندوق، إضافة إلى جانب إشراك القطاعين العام والخاص، هو الخبرة الفنية المتوفرة لفريق الإدارة التي سيتم إتاحتها للصندوق إلى جانب العلاقات المميزة التي تربط مجموعة البنك الإسلامي للتنمية مع دولها الأعضاء''.

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أنه من المؤمل أن يلعب الصندوق دورا مقربا بين الدول المستوردة للغذاء التي وإن توفرت لها الإمكانات المالية إلا أنها تفتقر للموارد المائية والأراضي الصالحة للزراعة والدول التي لديها الإمكانات الزراعية إلا أنها تفتقر إلى البيئة المحبذة للاستثمار.

وأردف ''تستهدف المؤسسة من خلال الصندوق خلق شراكات بين القطاعين العام والخاص الهدف منها تقليل المخاطر التي تكتنف الاستثمار في الدول المستقبلة للاستثمارات التي تواجه القطاع الخاص وتقلل في المعتاد من جاذبية الاستثمار في هذه الدول، وذلك من خلال دعوة الدول الراغبة في إتاحة الفرصة للقطاع الخاص لديها للاستثمار في القطاع الزراعي في الدول الأخرى، وسيمكن لهذه الدول إيجاد قناة أخرى لبرامج الأمن الغذائي لديها مما يمكنها من التواجد كمستثمر دون أن تتحمل مخاطر الاستثمار المباشر، وإن كان يمكن لها أن تستثمر إذا رغبت وبشكل مباشر إلى جانب الصندوق في بعض المشاريع الاستراتيجية التي ترى أهمية الاستثمار فيها''.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة ''فاو'' حذرت أخيراً من أن العالم قد يواجه أزمة غذاء جديدة على غرار تلك التي وقعت عام 2007 ـ 2008 إذا ما لجأت البلدان إلى حظر الصادرات، تزامناً مع تحذير وكالة الإغاثة الدولية (أوكسفام) من أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية سيعرض ملايين الناس للجوع وخاصة في اليمن، وسيضع ضغوطاً إضافية ضخمة على المنظمات الإنسانية المنهكة أصلوقالت ''الفاو'' إن أسعار الغذاء العالمية شهدت قفزة بسبب ارتفاع أسعار الحبوب جراء الجفاف.

ودفعت المخاوف من الطقس الحار والجفاف في الغرب الأوسط الأمريكي أسعار الذرة وفول الصويا إلى مستويات قياسية الشهر الماضي ما تسبب في قفزة في أسعار الغذاء.

ولقيت أسواق الحبوب دعما من تكهنات بأن منتجي الحبوب في البحر الأسود، ولا سيما روسيا قد يفرضون حظرا على الصادرات بعد أن أضر الجفاف بالمحاصيل هناك.

وجاءت الزيادة عقب ثلاثة أشهر من الانخفاض، لكنها لا تزال أقل من المستوى المرتفع القياسي الذي بلغته في شباط (فبراير) 2011 عند 238 نقطة، عندما ساعد ارتفاع أسعار الغذاء في اندلاع انتفاضات الربيع العربي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولا يزال المؤشر أعلى من مستواه خلال أزمة الغذاء عام 2007 ـ 2008.

وتضافرت عوامل عديدة بينها ارتفاع أسعار النفط وتزايد استخدام الوقود الحيوي وسوء الأحوال الجوية والقيود على سياسات التصدير وارتفاع أسعار العقود الآجلة للحبوب في رفع أسعار الغذاء عام 2007 ـ 2008 ما أسفر عن وقوع اشتباكات عنيفة في بلدان بينها مصر والكاميرون وهايتي.

وقالت المنظمة الخيرية إن ملايين الناس الذين يحصلون بالكاد على احتياجاتهم الغذائية في البلدان النامية سيُعانون الجوع، ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لحمايتهم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية.



الوليد بن طلال يناقش المواضيع الاستثمارية مع سفير نيوزلندا


 

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة في مكتب سموه بالرياض سعادة الاستاذ رود هاريس سفير نيوزلندا لدى المملكة العربية السعودية والذي رافقه السيد جيمس مونرو السكرتير الثاني في سفارة نيوزيلندا.

وحضرت اللقاء الدكتورة نهلة ناصر العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة. وفي بداية اللقاء شكر سعادة السفير الأمير الوليد لإتاحته الفرصة للقاء بسموه، ومن ثم تناول الطرفان عدة مواضيع على الصعيدين الاستثماري والاقتصادي.

وخلال اللقاء قدم سعادة السفير دعوة للأمير الوليد لزيارة بلاده ولاستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في نيوزلندا نظراً لما يتمتع به سموه من خبرة طويلة في الإستثمارات على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وبدوره، شكر سمو الأمير السفير على الدعوة ووعد بزيارة نيوزلندا في المستقبل القريب.وقد استقبل الأمير الوليد في عام 2011م، حاكم نيوزلندا فخامة السير الجنرال السيد جيري ماتيبارا ووفد مرافق، بحضور سمو الأميرة أميره الطويل نائبة رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يترأسها سموه.وأيضا في عام 2011م، استقبل سموه معالي السيد جيري براونلي وزير الطاقة والموارد والتطوير الاقتصادي ورئيس المجلس النيابي في نيوزلندا. ومن خلال اللقاء، تبادل الطرفان عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك التي تربط بين البلدين.

كما تمت مناقشة سبل تعزيز العلاقات وتوطيدها.وفي إبريل 2010م، استقبل الأمير الوليد في مكتب سموه بالرياض وزير التجارة النيوزيلندي معالي الأستاذ تيم جروسر.

هذا ولسموه تواجد استثماري في نيوزيلندا في القطاع المصرفي وذلك عن طريق مجموعة سيتي Citigroup.وقد تم التنسيق بين مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية – العالمية والصليب الأحمر في نيوزيلندا للإيصال المساعدات للمتضررين وضحايا زلزال كرايستشرتش الذي ضرب منطقة كانتربوري في 22 فبراير 2011م، حيث اطلقت المنظمة “مناشدة زلزال 2011 للصليب الأحمر في نيوزيلندا”. ويعتبر الصليب الأحمر بنيوزيلندا جزء من حركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدولية، التي تعد أكبر شبكة إنسانية في العالم. وهي حركة محايدة وغير متحيزة وتوفر الحماية والدعم للمتضررين من الكوارث. 
وقد ساهم تبرع المؤسسة في تخفيف معاناة 135 عائلة من الزلزال الذين تفتقد منازلهم للكهرباء والماء والصرف الصحي، والذين اضطروا لترك منازلهم بسبب الضرر الذي لحق بها.
وكان الزلزال بقوة 6.3 درجه بمقياس ريختر قد وأدى إلى التدمير في نطاق واسع، وانفجار خطوط المجاري وتدمير المباني والمنازل وانقطاع الكهرباء والخطوط الهاتفية في مناطق عديدة في المدينة، هذا وتوفي حوالي 185 وفقد 300 شخص اثر الكارثة.



الأمير سطام بن عبدالعزيز يوجه بتسمية أحد شوارع الرياض باسم الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف

 
الرياض-الوئام:

وجه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بتسمية أحد شوارع مدينة الرياض باسم صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض سابقاً تقديراً لجهوده التي بذلها في خدمة المنطقة أثناء فترة عمله أميناً لمنطقة الرياض .يذكر أن الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف عمل أميناً لمنطقة الرياض منذ تعيينه في عام 1418هـ (1997م) وحتى عام 1433هـ ، وحصل سموه على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى عام 1420هـ .

كما حصلت مدينة الرياض على العديد من الجوائز العالمية أثناء فترة تولي سموه أمينا للمنطقة ومنها جائزة منظمة المدن العربية لتخضير المدينة عام 2003م ، وجائزة منظمة العواصم والمدن الإسلامية للتأليف والتحقيق والترجمة عام 2004م ، وجائزة وزارة المالية عن تدشين نظام سداد للمدفوعات الإلكترونية عام 2007م ، وجائزة الشرق الأوسط الثانية عشر لتقنية المعلومات بدبي عام 2007م ، وجائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع عن مشروع الرياض مدينة صديقة للمشاة عام 2007م ، وجائزة الإدارة البيئية على المستوى العربي ( مناصفة مع أبوظبي ) عام 2008م ، وجائزة الإنجاز المتميز في نظام المعلومات الجغرافية عام 2008م ، وجائزة ” أفضل أمين مدينة عربية ” للعام 2009م.



كل متنافس يقدم عطاءين منفصلين أحدهما فني والآخر مالي
خطة مشروع قطار الرياض تتضمن 3 مجموعات

علمت "سبق" من مصادرها أن خطة العمل التي تضمنتها وثائق التنفيذ المعطاة للشركات المتأهلة للمنافسة على تنفيذ مشروع قطار الرياض، الذي سيتم تنفيذه عن طريق أكثر من تحالف شركات، قسمت خطوط القطار إلى ثلاث مجموعات.

وأوضحت المصادر أن المجموعة الأولى تضم محور العليا - البطحاء - الحاير، وطريق الملك عبدالله. أما المجموعة الثانية فتضم محور طريق المدينة المنورة -طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول. وأما المجموعة الثالثة فتضم طريق مطار الملك خالد الدولي، وطريق الملك عبدالعزيز، ومحور طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي.

وسيتعين على كل متنافس تقديم عطاءين منفصلين أحدهما فني والآخر مالي، حيث سيتم فتح العطاءات الفنية ومراجعتها وتقييمها من حيث استيفاء الشروط والمواصفات الفنية ومن ثم فتح العطاءات المالية للمتنافسين الذين استوفت عطاءاتهم الفنية كل الشروط والمواصفات.
ولفتت المصادر إلى أنه يجب على كل تحالف متنافس تقديم عطائه المالي على خمسة مطالب هي على الترتيب:

1- سعره لتنفيذ المجموعة الأولى.

2- سعره لتنفيذ المجموعة الثانية.

3- سعره لتنفيذ المجموعة الثالثة.

4- سعره لتنفيذ المجموعتين الأولى والثانية مجتمعتين.

5- سعره لتنفيذ المجموعتين الثانية والثالثة مجتمعتين.

وأضافت أنه بناءً عليه ستتم تجزئة العطاءات المقدمة من المتنافسين واختيار الأنسب منها من الناحيتين الفنية والمالية.




تداولات رمضان الماضي تسجل أعلى سيولة في سوق الأسهم السعودية منذ 6 سنوات

 

أظهرتْ السوق المالية السعودية “تداول” في شهر رمضان الماضي أداءً متميزا من حيث السيولة والارتفاع في المؤشر العام كان الأبرز منذ ستة أعوام مضت بحسب مستوى السيولة المدارة في السوق وحجم العمليات والصفقات التي ترتبط مستويات التغيّر فيها ارتفاعاً أو هبوطاً في أجزاء كبيرةٍ منها بمستويات الثقة لدى المتعاملين.

ووفقاً للتحسّن الكبير الذي شهدته تلك المتغيرات من حيث حجم السيولة والعمليات في شهر رمضان الماضي من العام الجاري فانه يمثل انعكاساً إيجابياً لزيادة تعزز مستويات الثقة لدى المتعاملين في السوق المالية السعودية ويعكس انخفاض التأثيرات الموسمية التي تتزامن مع فترة التداول خلال شهر رمضان من كل عام التي عادةً ما تشهد خلاله السوق انخفاضاً في نشاطها نتيجة تقلّص تعاملات المتداولين “الأفراد.

غير أن ما طرأ على تداولات شهر رمضان الأخير تلمح أيضاً إلى زيادة محتملة في مساهمة المؤسساتية الاستثمارية في أنشطة السوق وهو الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه مختلف الأسواق المالية حول العالم لما فيه من تعزيز استراتيجي لاستقرار السوق يكفلُ لها تحقيق مستوياتٍ أعلى من الكفاءة والتطور.

ونجحت السوق المالية السعودية في رمضان الماضي في تحقيق أعلى متوسط لقيمة التداول اليومي خلال ستة أعوام مضت وارتفع ذلك المتوسط إلى 6.04 مليار ريال مقارنة بنحو 2.91 مليار ريال المتحققة في رمضان 1432هـ، وتمكنت من تحقيق معدل نموٍ سنوي فاق 107.4 %وعلى مستوى عدد العمليات المنفذة خلال رمضان الماضي فقد ارتفعت مقارنةً مع العام الماضي بنحو 103 % مسجلةً 139.8 ألف عملية في المتوسط مقارنةً بنحو 68.8 ألف عملية في المتوسط عن شهر رمضان من العام الماضي.


عودة العمالة المنزلية..والشركات تسعى للحصول على«50»ألف تأشيرة من الفلبين وإندونيسيا

 

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن التفاوض مع الجانبين الإندونيسي والفلبيني بشأن استئناف عودة العمالة المنزلية من البلدين إلى المملكة وصل إلى مراحله النهائية. وذكرت مصادر أن شركات تصدير العمالة الإندونيسية أنهت استعداداتها، للبدء في تصدير العمالة من بلادها إلى المملكة فور توقيع الاتفاق الإطاري بين المملكة وإندونيسيا، الذي من المتوقع أن يتم عقب عطلة العيد مباشرة.وتسعى الشركات إلى الحصول على “50″ ألف تأشيرة كدفعة أولى، وإنهاء إجراءات سفرها قبل بدء موسم الحج.
وكانت المصادر قد عزت تأخر توقيع الاتفاق مع جاركتا إلى خلاف في وجهات بين وزارتي العمل والخارجية الإندونيسيتين حول الجهة المخول لها توقيع الاتفاقية مع المملكة.
وتلزم الاتفاقية الجانب السعودي، بأن تتولى شركات استقدام العمالة مسؤولية تنظيم شؤون العمالة وحمايتها وضمان حقوقها، وتوفير غطاء تأميني لها، بالإضافة إلى توفير مظلة حكومية لتنفيذ الاتفاقيات ومكتب لتلقي الشكاوى. في حين تلزم الجانب الإندونيسي بتدريب عمالته الراغبة بالعمل في السعودية وتحسين مستوياتها، بالإضافة إلى تعليمها اللغة العربية.



تحميل 50 % من الكلفة على برامج "الوقف العلمي"
جامعات سعودية تتجاهل "الصحة" وتؤمِّن على منسوبيها


متابعة - جدة:
نالت جامعات حكومية قصب السبق بين القطاعات الحكومية كافة بالتأمين على منسوبيها، متجاوزة الدراسة التي أطلقتها وزارة الصحة، والتي ساهمت في إرجاء مشروع التأمين الطبي على موظفي الدولة لمدة 5 سنوات.

وفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل سعود البركاتي في صحيفة "الوطن"، فضّلت بعض الجامعات تجاوز اعتراض الصحة على الدراسات الخاصة بهذا الشأن، فيما كان مقرراً البدء بتطبيق مشروع "بلسم" على الموظفين الحكوميين، الذي يختص بالتأمين عليهم طبياً، بعد الانتهاء من دراسته، بحجة عدم جدواه في ظل وجود منظومة صحية من المستشفيات والمراكز الطبية المتقدمة.

واعتـمدت الجامعات فـعليًا بـرامج تأمـين طبي لموظفيها وأكاديمييها عـبر تعاقدها مع شركات متخصصة في التأمين الطبي، فيما شرعت بتعميم اتفاقـيات التعاقد على منسوبيها لتسجيل طلبـات التأمين الطبي، الذي سيكون وفقا لشرائح مختلـفة، وبأسـعار رمزية تستقطع من رواتبهم شـهرياً.

وبدأت جامعة الملك عبد العزيز بجدة بتجاوز اعتراضات وزارة الصحة على برامج التأمين الطبي، كما بدأت جامعات أخرى تطبيق نفس التجربة، فيما ستتحمل برامج الوقف العلمي بالجامعات جزءاً من تكلفة التأمين تصل إلى نحو 50% من القيمة الإجمالية، فيما يتكفل الموظف بدفع نصف قيمة التأمين المتبقية بأقساط ميسرة.

وتحدثت "الوطن" مع المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبد العزيز الدكتور شارع البقمي، الذي أكد أنه من منطلق الأهداف الرئيسة التي يقوم عليها الوقف العلمي بالجامعة في خدمة المجتمع والتكافل لما فيه الخير العام، وتقديرا لجهود منسوبي الجامعة في دعم البحث العلمي وأهدافه الطموحة خلال مسيرته الماضية، ابتكر الوقف برنامجا للتأمين الطبي كخدمة لمنسوبي الجامعة، عبر اتفاقيات أنهى توقيعها مع شركات التأمين الطبي الرائدة على مستوى المملكة، تتضمن فئات خدمية طبية مختلفة بأسعار مناسبة جدا ومنافسة في السوق، لتوفير خدمات التأمين الطبي لمنسوبي الجامعة من موظفين وأكاديميين بأقساط ميسرة يتم استقطاعها مباشرة من مرتباتهم الشهرية.

وأشار البقمي، إلى أن برنامج التأمين الطبي متاح لمنسوبي ومنسوبات الجامعة وعائلاتهم من خلال الوقف العلمي، حيث يستطيع الموظف تقديم طلب الحصول على خدمة التأمين الطبي من خلال موقع الجامعة الإلكتروني على الإنترنت.

وأوضح أن نظام التقسيط متاح لجميع موظفي وموظفات الجامعة، حيث يتم دفع 25 % من قيمة التأمين مقدما، ومائة ريال كرسوم إدارية، والمتبقي من قيمة التأمين يتم استقطاعه على ستة أشهر.



في حدث الأول من نوعه لمسؤول سعودي .... مدير مستشفى حائل يعلن استقالته.. بسبب خطأ طبي .. ويؤكد : لا أستطيع أن أتحمل أوزار هؤلاء المرضى

مدير عام الشئون الصحية بمنطقة حائل د.نواف الحارثي - الدكتور عبدالعزيز النخيلان

10-07-1433 09:34 PM

أعلن مدير مستشفى حائل العام الدكتور عبدالعزيز النخيلان استقالته في حفلة المعايدة بمناسبة عيد الفطر اليوم، بسبب حادثة نقل الدم الخاطئ التي حصلت مطلع الشهر الماضي، وراح ضحيتها جنين وأصيبت الحامل بفشل كلوي حاد.
وقال النخيلان الذي تولى إدارة المستشفى في عام 2007: «أعتذر من الجميع، فأنا لا أستطيع أن أتحمل أوزار هؤلاء المرضى، التي تعود مشكلاتهم لأسباب خارجة عن إرادة المستشفى»، مشيراً إلى أنه بعث بخطاب استقالته إلى المدير العام للشؤون الصحية في المنطقة لأسباب عدة، أبرزها عدم تعاون الشؤون الصحية مع إدارة المستشفى، ما أدى إلى وجود أخطاء طبية جسيمة، وعدم تلبية حاجات المستشفى، وتأخر تنفيذ أعمال الترميم التي أمر بها وزير الصحة للمستشفى منذ أكثر من سنتين، إضافة إلى التأخر في ترسية عقود الصيانة والتغذية والصيانة الطبية، وإعطائها لمقاولين أسهموا في تهالك البنية التحتية للمستشفى، مع تخاذل كبير من إدارة المشاريع والشؤون الهندسية.
 
من جهته، ذكر أحد أقرباء المريضة التي أصيبت بالفشل الكلوي للحياة أنه يتخوف أن يكون الغرض من تقديم مدير المستشفى لخطاب استقالته هو التهرب من تحمل مسؤولية الخطأ الطبي، وعدم الخضوع مع بقية الطاقم الطبي للإجراءات القانونية حيالها، مطالباً الجهات المسؤولة بمتابعة نتائج التحقيق بالخطأ الطبي، والتحفظ على كل من له علاقة بالخطأ الطبي إلى حين الانتهاء من إجراءات القضية.
وكانت الشؤون الصحية بمنطقة حائل بدأت التحقيق مع طاقم طبي بمستشفى حائل العام، بعد تعرض مواطنة للإصابة بفشل كلوي ووفاة جنينها، إثر نقل دم مختلف الفصيلة لها في المستشفى قبل أن تحيل كامل أوراق القضية للهيئة الصحية الشرعية، وطبقاً لتقرير صادر من المستشفى، فإن المواطنة التي تبلغ من العمر 26عاماً أدخلت المستشفى بعد نقص في حركة الجنين الذي كان عمره 36 أسبوعاً، وبعد فحص الأم تبيّن أنها تعاني من فقر دم فقط، وأنه تمت عملية نقل الدم بطريقة خاطئة أدت إلى وفاة الجنين داخل الرحم، وإصابة الأم بفشل كلوي حاد، ليتم إجهاض الجنين، قبل أن يعلن الطبيب المشرف على حالتها حاجتها الماسة لثلاث جلسات غسيل دموي بشكل أسبوعي، وكان زوج المريضة تقدم حينها بشكوى ضد المستشفى إلى أمير المنطقة.
يذكر أن مستشفى حائل العام شهد في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي خطأ طبياً وقع فيه طاقم طبي بقسم الولادة بالمستشفى، بعد أن نسي أثناء إجراء جراحة ولادة قطعة من الشاش الطبي طولها متر داخل رحم سيدة، ولم يتم الكشف عنها إلا بعد مرور ستة أيام من خروجها من المستشفى، لما شعرت بآلام شديدة في منطقة البطن، وعند العودة إلى المستشفى تم إخراج القطعة.



قال تعليقاً على نقلها 260 ألف راكب: لا عزاء للمتشائمين
الدغيثر يجدد التحدي: أداء الخطوط السعودية لا يقارن!



جدّد مدير محطة الخطوط الجوية العربية السعودية بالرياض، عبدالعزيز الدغيثر، تحديه لمن يقارن أداء الخطوط السعودية بالشركات الأخرى، وهو التحدي الذي أطلقه خلال حواره الذي نشرته "سبق" قبل نحو شهرين ونصف.

جاء ذلك في تعليقه على تقرير الخطوط الجوية العربية السعودية عن عملياتها التشغيلية المتعلقة بتفويج ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوّار، منذ يوم الأربعاء الموافق 27 رمضان وحتى الثلاثاء الماضي، والذي قالت فيه إنها نقلت 260953 خلال تلك الفترة على متن 1366 رحلة عبر المحطتين اللتين تشهدان كثافة تشغيلية في عمليات الحج والعمرة، والمتمثلة في مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.

وتساءل الدغيثر: "هل هناك شركة في العالم تسيّر ١٣٦٦ رحلة في أسبوع واحد لفئة معينة من الركاب؟"، مضيفاً "ما سبق وصرحت به عبر صحيفة "سبق" حول مقارنة البعض بين الخطوط السعودية وأي شركة أخرى، وتأكيدي أن ذلك لا يمت للعدالة بصفة، وأنه ظلم وغير منصف، تؤكده اليوم ما قدمته الخطوط السعودية خلال الأسبوع الماضي بنقل هذا العدد الكبير من الركاب عبر 1366 رحلة خلال أسبوع واحد فقط".

وأكمل قائلاً: "هل يوجد شركة تقوم بنقل أكثر من نصف مليون مسلم لبيت الله الحرام في وقت محدد وقياسي؟ هل يوجد من يسيّر آلاف الرحلات لجميع الدول الإسلامية لخدمة ضيوف الرحمن الذين شرفنا الله بخدمتهم؟".

وقال: "هذه المناسبة تزامنت مع وقت استمرار الإجازة الصيفية، وكذلك عودة الطلبة للدول التي ابتعثوا للدراسة فيها، مثل أمريكا ولندن ومصر والأردن، إضافة إلى إجازة العيد وفترة عودة المدارس".

وأضاف: "ما أريد تأكيده اليوم أن السعودية تنفرد بخصوصية تشرفت بها منذ وجودها في خدمة ضيوف الرحمن بتوجيه ومتابعة من قِبل حكومة خادم الحرمين الشريفين -أطال الله في عمره-".
واختتم الدغيثر حديثه قائلاً: "لا عزاء للمتشائمين وأعداء النجاح".



رحلة جازان - الرياض تأخرت من 11 مساء إلى الثانية والثلث صباح الغد
"طيران ناس" تفاجئ مسافريها أمام "الكاونترات" بتأجيل الرحلة 3 ساعات


تفاجأ المسافرون عند تجمعهم أمام "كاونترات" "طيران ناس" في مطار الملك عبدالله بمدينة جازان برسالة على هواتفهم تفيد بتأجيل الرحلة الرقم xy1237 المتجهة إلى الرياض.

وحددت رسالة الشركة وقت الرحلة الجديد بالساعة 02:20 صباح الغد الأحد موعداً للإقلاع بدلاً من الحادية عشرة من مساء اليوم السبت، وذيلت الشركة رسالتها بجملة "شكراً لاختياركم طيران ناس".

وقال الركاب لـ"سبق" إن بينهم مرضى بحاجة إلى المغادرة سريعاً إلى مستشفيات العاصمة، وكذلك مراجعون للدوائر الحكومية، ويخشون من تأخر الرحلة إلى وقت آخر يربك ترتيباتهم، خصوصاً بعد أن أكدت الشركة الحضور قبل الإقلاع بثلاث ساعات ومع ذلك تأخرت الرحلة.



السعودية تُوازن تركيبتها السكانية بتحويل أريافها إلى قرى تراثية
تستهدف 5 قرى كمرحلة أولية للحد من الهجرة إلى المدن الرئيسية

القرى التراثية من شأنها الحد من الهجرة وتوفير مردود مالي لأهالي المنطقة («الشرق الأوسط»)

الرياض: بندر الشريدة 
كشف مركز التراث العمراني لـ«الشرق الأوسط» عن قرب انتهائه من عدد من مشاريع القرى التراثية، مستهدفا في مرحلته الأولى خمس قرى على مستوى البلاد، لتصبح بذلك موردا اقتصاديا مهما تعتمد عليه المجتمعات المحلية، من أجل تحقيق التنمية السكانية المتوازنة.

وبتنسيق بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحة والآثار، قامت المشاريع في البلدات التاريخية والتراثية في عدد من المناطق في السعودية، وأصبحت منتجا اقتصاديا جديدا يسهم بشكل ملحوظ في دعم اقتصادات المناطق من خلال ما توفره من فرص عمل وتسويق للمنتجات التراثية لسكان هذه البلدات والقرى.

وأوضح الدكتور مشاري النعيم المشرف العام على مركز التراث العمراني الوطني، أن المركز يهدف إلى تحقيق التنمية السكانية المتوازنة في القرى، لكي لا تكون طاردة لسكانها، بل على العكس ستوفر فرص عمل لهم، خلافا لأهدافه الرامية إلى التعرف عن قرب على عناصر التعدد في جاذبية المنتج السياحي.

وبين أن المشروع استهدف في مرحلته الأولى خمس قرى على مستوى المملكة، وهي البلدة القديمة في محافظة جبة (100 كلم شمال غربي منطقة حائل)، والبلدة القديمة في محافظة الغاط في منطقة الرياض، والبلدة القديمة في محافظة العلا في منطقة المدينة المنورة، وقرية ذي عين في منطقة الباحة، وقرية رجال ألمع في منطقة عسير، مشيرا إلى أنه على الرغم مما تملكه السعودية من قرى ومبان تراثية متميزة وقابلة للتنمية، فإن ضعف الوعي بأهميتها وعدم التركيز على تنميتها، أدى إلى عدم الاستفادة منها، وفقدها في كثير من الأحيان.

وقال الدكتور مشاري النعيم: «فكرة القرى التراثية كبيرة، والهدف ليس الحفاظ على أزقتها فقط، بل هي حياة متكاملة، خصوصا أن الزوار لن يأتوا لرؤية هذه المناظر فحسب، وإنما يريدون مشاهدتها من خلال قصة واضحة للمكان وإمكانات متوافرة من خدمات وغيرها، فضلا عن أسلوب أهل البلد في الضيافة»، معتبرا أن البرنامج لن ينجح إلا بمبادرة أهالي تلك المناطق من خلال حبهم وحمايتهم لهذا التراث والاحتفاظ به لأنه الأساس للاقتصاد الوطني للبلاد.

وتسعى الهيئة من خلال تنمية القرى التراثية إلى ضمان توافر الخدمات الأساسية اللازمة في القرى والبلدات التراثية مثل الطرق ومركز الزوار، وتهيئة ممرات لحركة السياح داخل القرية، وأماكن للجلوس، ومطاعم ومقاه وتموينات، ودورات مياه، ومحلات بيع المنتجات المحلية، بالإضافة إلى الإنارة الخارجية للمباني التراثية، مما يشجع السياح على زيارتها، ويساهم في قضاء جزء من برنامجهم السياحي داخل هذه القرى، مما يعود بالفائدة الكبرى على السكان المحليين، ويشجع الأسر على العمل في إنتاج ما يطلبه السائح من مأكولات ومشروبات محلية وبيع للمنتجات الزراعية والحيوانية، والمنتجات الموسمية، ويشجع الحرفيين على العودة إلى ممارسة أعمالهم الحرفية.

ويهدف البرنامج إلى زيادة تشغيل الخدمات المساندة مثل الفنادق والشقق المفروشة والمطاعم والنقل، والمساهمة في الحد من هجرة السكان المحليين إلى المدن الرئيسية، وتحقيق التوازن التنموي، وإحياء الحرف والصناعات التقليدية والتراث غير المادي الذي كان سائدا في القرى، وكذلك إشراك الأهالي في إعادة تأهيل القرى وتنميتها بما يعود عليهم بالمنفعة، وتشجيع المستثمرين على الاستثمار في القرى.

ويمثل مشروع تنمية القرى التراثية تجربة فريدة من نوعها، إذ سيتاح للسائح تجربة حياة الفلاحين خلال عطلة نهاية الأسبوع أو إجازته الصيفية، وذلك في إحدى الاستراحات الريفية المنتشرة في الحقول الزراعية بجازان والقصيم والأحساء، وذلك بعيدا عن تلوث المدن الناجم عن أدخنة المصانع وعوادم السيارات وأبواق المركبات العالقة في الاختناقات المرورية.

وتبين من خلال الدراسات التي أجرتها الهيئة العامة للسياحة والآثار أن هذه النوعية من المشاريع مجدية اقتصاديا، وتتحمل المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء التشغيل، وأن عائداتها عالية نسبيا، إذ من الممكن أن تنافس الفنادق ووحدات الإقامة التقليدية، وستكون جاذبة للسائح المحلي السعودي والمقيم، إضافة إلى دورها المهم في اقتصادات المناطق. وقد وقعت الهيئة العام الماضي عقود تمويل القرى التراثية في كل من الغاط ورجال ألمع بمبلغ 7 ملايين ريال لكل مشروع مقدمة من بنك التسليف، كما يجري العمل الآن على تأهيل عدد من القرى التراثية مثل قرية ذي عين في الباحة، والبلدات التراثية في المجمعة، والعلا، وجبة بحائل، 



لعدم حصولهم على مستحقاتهم المالية وعدم تجديد رخصهم
35 % من المدارس المستأجرة بمكة المكرمة مهددة بالإغلاق



يواجه طلاب وطالبات المدارس المستأجرة بمنطقة مكة المكرمة هذا العام الدراسي ١٤٣٣-١٤٣٤ مشكلة عدم وجود مقاعد دراسية تستقبلهم في ٣٥ ٪ من إجمالي المدارس بالمنطقة.

وتتمثل المشكلة كما قال أصحاب المدارس في عدم تجديد رخص المباني المستأجرة من قِبل إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة وكذلك عدم الكشف من قِبل إدارة الدفاع المدني بالمنطقة.

وأكد أصحاب المدارس لـ "سبق" أن عدم حصولهم على رخص السلامة إضافة إلى حرمانهم من مستحقاتهم المالية لمدة 4 سنوات, سيضطرهم إلى إغلاق مبانيهم وإقفالها حتى يتحصلوا على حقوقهم المالية على الرغم من أن العقود مع التعليم انتهت وهم غير ملزمين من أي جهة مادامت العقود انتهت ولم تجدد.

من جهة أخرى أكد مدير عام الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين أن الدفاع المدني لم ولن يتخلى عن مسؤولياته ويعلم تماماً مدى أهمية تحقيق السلامة في جميع المواقع وخصوصاً المنشآت التعليمية.

وبيّن اللواء جميل أنه يتم حالياً إعادة النظر في التصاريح الممنوحة للمباني المستأجرة كمنشآت تعليمية, مشيراً إلى أن الاجتماعات متواصلة على مستوى قيادي الجهات بالدفاع المدني ووزارة التربية والتعليم للعمل على إعداد آلية وخطة منهجية تضمن معالجة الوضع وتحدد كيفية تحقيق ذلك, أما فيما يخص الأمور التعاقدية فهي أمور خارجة عن اختصاص الدفاع المدني بين المستفيد وإدارة التربية والتعليم.

من ناحية أخرى أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي أن الموضوع قيد الحل من خلال القيادات التعليمية بوزارة التربية والتعليم والقيادات العامة بالدفاع المدني وسوف يتم إنهاء الترتيبات لإعادة الكشف من قِبل جهة الاختصاص بالدفاع المدني وإنهاء مشكلة العقود قريباً. 



لجنة التقدير والتثمين بمكة: لا تسقط بالتقادم.. وملكيتها ربما تعود لجاليات أجنبية قديمة
«المالية» تحتفظ بحقوق العقارات المجهولة في الساحات الشمالية للحرم المكي

جانب من أعمال الإزالة التي تجري لصالح توسعة الساحات الشمالية(الشرق)

أكد عضو لجنة التقدير والتثمين العقاري في مكة المكرمة الشريف منصور أبورياش لـ» الشرق» أن وزارة المالية تحتفظ بحقوق العقارات المجهولة «ملك الغائب»، التي يتم كشفها في توسعة الساحات الشمالية، التي تجري حالياً لصالح المسجد الحرام، وذلك لحين ثبوت ملاكها.
وكشف أن لدى الوزارة أكثر من مائة عقار مجهول حالياً، ستخضع للإزالة مطلع محرم المقبل، إضافةً إلى حوزتها حالياً أملاكا اعتبرت في عداد «ملك الغائب» منذ أكثر من 25 عاما.
وأشار أبو رياش إلى أن تلك الأملاك والعقارات، ربما تعود ملكيتها لصالح جاليات أجنبية، تواجدت قبل العهد السعودي وتعرضت إلى الاستيلاء من قبل بعض الأشخاص، وربما يظهر بعد ذلك أصحابها بصكوك تثبت ملكيتهم لها. مؤكدا أنه ليس هناك مدة معينة إطلاقًا يسقط بها حق العقار المجهول عن مالكه كونه مُلك مسلم لا يمكن تحديد مدة معينة، بل تبقى معصومة بحكم الشرع.وحول إعلام أصحاب تلك الأملاك بالإزالة قال إنه يتم الإعلان عنها في الصحف الرسمية بموجب قرار الوزير المختص بنزع الملكية، وتوضع أرقام العقارات المرقمة في الطبيعة، وترفق خريطة لها في الصحف، وتتم دعوة ملاكها بمستنداتهم وصكوكهم خلال 15 يوما إلى أمانة العاصمة المقدسة، ليتم بعد ذلك الحصر والتنفيذ.وأكد أبو رياش أن اكتشاف العقارات المجهولة لم يأت متأخرا أو بمحض الصدفة، إذ خضعت العقارات المراد إزالتها في مشروع توسعة الساحات الشمالية إلى عملية حصر، وكل العقارات التي لم يتقدم أحد بما يثبت ملكيتها له صنفت على أنها مجهولة المالك، ويتم التعامل معها بما لا يعيق مشروع الإزالة الذي يعتبر قرارا حكوميا سينفذ سواء كان ملاكها موجودين أو غائبين.



مواطنان يطالبان « المالية» بصرف حقوقهما تنفيذاً لحكم «المظالم»

المواطن فريح الشمري يعرض صك الحكم (تصوير:سالم السعدي)

طالب مواطنان من حائل وزارة المالية بصرف مستحقاتهما تنفيذاً لحكم ديوان المظالم.
وقال المواطنان فريح بن غازي الشمري وبدر بن فرحان الشمري لـ»الشرق» إنهما يطالبان وزارة النقل بحقوقهما منذ ثلاث سنوات وإن وزارة النقل تتذرع بعدم الصرف من قبل وزارة المالية حتى بعد حصولهما على صك ملزم من قبل ديوان المظالم، الذي صدر لهما قبل أشهر من اليوم. وقال المواطن بدر الشمري: مازلنا ننتظر تعويضنا عن أملاكنا التي اقتطعتها وزارة النقل قبل أكثر من ثلاث سنوات. وأكد الشمري أنه بعد مرور كل هذه المدة وصدور حكم ديوان المظالم لهما إلا أن العذر لم يتغير فوزارة النقل تتعذر بعدم الصرف من المالية وضاعت حقوقنا بينهما. وينص الصك الصادر من ديوان المظالم بتاريخ 16/2/1433هـ على إلزام وزارة النقل باتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف التعويض اللازم لهما.




"سابك": حذرنا من الدخول لمواقع معينة ولم نحجب "النت" عن الموظفين
 
نفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" ما تناقله مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن حجب الإنترنت عن الموظفين في شركاتها بعد اختراق شبكة أرامكو، وبين مسؤول في الشركة أن ما جرى هو مجرد رسائل تنبيهية بعدم الدخول إلى مواقع معينة، وذلك ضمن حزمة من الإجراءات الاحترازية لضمان أمن شبكاتها.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بالنيابة عبدالله القصيبي لــ"الرياض"، لم نمنع الموظفين من الدخول على شبكة الإنترنت الخاصة في الشركة أو الشركات التابعة لها، مشيرا إلى أن ما تم تداوله حول ذلك مجرد شائعات لا صحة لها.

وأكد القصيبي أن شركة "سابك" تملك جدار حماية آمنا ومتابعا من شركات أمن المعلومات داخل وخارج المملكة، متمنيا في الوقت نفسه عدم الانسياق خلف المعلومات المغلوطة على شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية، التي أعطت الرسالة الاحترازية أكبر من حجمها.



الاتصالات السعودية توقع اتفاقية تقديم خدماتها لحجاج الهند

 


الرياض - «الرياض»

وقعت الاتصالات السعودية اتفاقية مع القنصلية الهندية في جدة، تقدم الشركة بموجبها خدمات الاتصالات لكافة افراد بعثة الحج الهندية للعام الحالي 1433، وتتيح تسويق خدمات الشركة لحجاجها في الهند وقبل قدومهم لأداء فريضة الحج، وتسهل ربطهم بذويهم بيسر وسهولة ورسوم مخفضة.

وقع الاتفاقية عن بعثة حجاج الهند القنصل الهندي السيد فيض احمد قدوائي، منوهاً بتطور الشركة وبروز الخدمات التي تقدمها لجميع ضيوف المملكة من حجاج ومعتمرين، ونوه في هذا الصدد بحرص الشركة وتعاونها وتسهيل خدماتها، واهتمامها بالوصول لضيوف المملكة قبل قدومهم، ومما يسهم في تخفيض تكاليف الاتصال الدولي عليهم، ويوفر لهم خيارات متنوعة من الاتصالات الحديثة، مؤكداً أن حجم تغطية شبكة الاتصالات في المملكة وانتشار منافذ البيع في كل موقع سوف يسهل الحصول على الخدمة وتواصل العملاء مع منسوبي الشركة عند الحاجة لذلك.

وستعمل الاتصالات السعودية على تزويد الحجاج الهنود بمختلف خدمات الاتصالات مع مغادرتهم لوطنهم من المنافذ الرئيسة هناك، ومن ذلك تزويدهم بشرائح الجوال التي توفر الاتصالات الصوتية والمرئية وخدمات البيانات، كما أن الاتفاقية تعتبر امتدادا لخدمات مماثلة قدمت من الشركة للحجاج السنة الماضية، ولقيت خدمات الشركة قبولا واسعا من الحجاج، خاصة في ظل تميز شبكات الاتصالات السعودية في المملكة، ومواجهتها بنجاح لزيادة حركة الاتصالات في المنطقتين المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك في المشاعر المقدسة التي تسخر لها الشركة إمكانات كبيرة في كل مواسم الحج.




بائع الخيزران: قروش الأمس «أبرك» من ألوف اليوم

 
في ملامحه سطرت التجاعيد حكايات وقصصا، تقرأ بعضها بوضوح، جموح نحو الكفاح لإيجاد «لقمة العيش» الكريمة، العم علي الشهري.
تجده يفترش الأرض بائعا للخيزران والسواك والعصي، في المنطقة التاريخية بجدة، منذ 30 عاما، اختار العم علي تلك المهنة، بعد ترك العمل لدى والده في مزرعته جنوب المملكة، وانتقل إلى جدة بحثا عن الحضارة.
وقال «كنت أساعد والدي في المزرعة قديما، وبعدها قررت الرحيل الى مكة، وجدة نضرا لتوفر أعمال أقل مشقة من الزراعة، وأكثر ربحا، وما إن وصلت إلى مكة عملت مع أحد التجار في بيع السواك والعصي، وبعد أن اتقنت المهنة، اتجهت الى جدة ومنذ ذلك الحين وانا ابيع هذه المنتجات» مشيرا إلى أنه أضاف بعض البضائع إلى السواك، والخيزران والعصي .
وبين الشهري، أن أفضل السواك، يأتي من الساحل الجنوبي للمملكة العربية السعودية اما الخيزران والعصي او كما يدعونها أهالي مكة (العكاز) فهي غالبا تأتي من مصر، مبينا أن الزبائن الذين يستهوون شراء العصي والخيزران مختلفون فهناك كبار السن تساعدهم العصي على المشي، وهناك الشباب الذين يستخدمونها أثناء أدائهم لفلكلور شعبي، وهناك شباب يضمرون الشر، مؤكدا أنه أصبح معتادا عليهم، ولكنه يرفض بيعها لهم ولو دفعوا ضعف سعرها. 
من جهة ثانية تحفظ العم علي الشهري على الخوض في حياته الخاصة، مكتفيا بقوله «أنا سعيد في حياتي رغم بساطتها» واختتم «قديما كنت ابيع بضاعتي بعدد قليل من القروش، وكانت فيها البركة، وتكفيني وأسرتي، أما الان فرغم مبيعاتي التي تصل الى الآلاف في بعض الاحيان الى انه ليس هناك بركة في هذه الايام».



خبير مالي سعودي يبتكر برنامجاً إلكترونياً لتنظيم ميزانية الأسرة السعودية


10-07-1433 05:25 PM
الناجحون في الحياة لم يحققوا نجاحهم اعتباطاً وإنما ارتبط نجاحهم بالتخطيط المسبق والإدارة الجادة، وسواءً كان ذلك النجاح في الأعمال أو في الجوانب الشخصية فإنه لولا التخطيط والإرادة لما نجحوا، في المقابل نجد أن سلوكيات الأفراد وأساليب إدارتهم المالية تظهر خللاً كبيراً والذي يتمثل في العجز المتكرر لميزانياتهم وصرف مدخراتهم ورواتبهم في أول الشهر، مما يدفعهم للاقتراض والدخول في دوامة الديون التي لا نهاية لها، نتيجة غياب التخطيط. رئيس مؤسسة أبحاث الدولية للاستشارات خالد الشليل يطرح رؤية جديدة لمواجهة هذا الفشل في إدارتنا المالية بفكرة التخطيط للميزانية الشخصية من خلال برنامج XL بمسمى " برنامج منظم الميزانية للأسر السعودية " يمكن رب الأسرة والأفراد من التخطيط لمصاريفهم وتعديل سلوكياتهم الشرائية بأسلوب علمي يضمن الوفاء بالالتزامات بل وتحقيق فائض وإمكانية الادخار متى ما توفرت الإدارة الجيدة والالتزام من قبل الفرد لموارده المالية.

مفاهيم خاطئة
يلفت الشليل - وفقا لصحيفة الرياض -النظر للمقولة الدارجة "أصرف مافي الجيب.. يأتيك مافي الغيب" التي يرددها كثير من الناس لتبرير الصرف دون تخطيط.

ويقول: لم يكتف البعض بذلك، بل اصبحوا يصرفون ما في الجيب وما في الغيب مستدلاً بالقروض الاستهلاكية التي تطيل أمد الاستقطاع من الراتب والبقاء تحت رحمة البنوك لسنوات قادمة مع ثبات الدخل، خاصة الموظفين.

ويشير إلى ضرورة تصحيح المفاهيم لدى الناس، فحين يربط التخطيط والتوفير بالبخل فلا بد أن يعوا أن الصرف بلا حساب أو تخطيط يدخل في السفه والعبث الذي لا يرتضيه أحد لنفسه، وأعاد الشليل الإشكالات المالية والحياتية التي يقع فيها المواطن لغياب التخطيط.

وتناول ما يواجهه الكثير من المواطنين هذه الأيام من معاناة مالية نتيجة الصرف على إجازة الصيف وما يتخللها من سفر للسياحة والترويح ليدخل شهر رمضان الذي يتضاعف فيه الصرف عن الأشهر العادية وتلاه عيد الفطر بمسلتزماته ومصاريفه لتأتي بعد ذلك العودة للمدارس التي تحتاج إلى ميزانية ليست بالقليلة، ويؤكد أن كل أوجه الصرف السابقة إن لم تقابل بتخطيط واستعداد مبكر ستوقع رب الأسرة في مأزق كبير ويضطر إلى اللجوء لمدخراته أو الاقتراض، وهذا سوف يجلب الهم والحزن له.

مد لحافك بالتخطيط

ويعود الشليل بالقارىء إلى جيل الآباء والأجداد الذين لم يعرفوا التخطيط بمفهومه المعاصر، لكنهم عرفوا التدبير، لذلك كانوا يقولون "مد رجليك على قد لحافك" وكانوا يدخرون رغم قلة مداخيلهم، ونجحوا في إدارة شئون حياتهم بكل اقتدار، لأنهم أدركوا أهمية تقنين الصرف.

ويشير إلى أدبياتهم التي تعكس واقعهم الحياتي في الترشيد والادخار، لتأتي الحكم والأمثال مؤيدة على إعمال العقل في التعامل مع الحياة.

ويضيف الشليل: يمكن أن نطور في المثل بأن نمد رجلينا ونمد لحافنا، حيث يستطيع كل فرد تقدير موارده طوال العام خاصة الموظفين وبالتالي كل ماعليه أن يحسب كل المصروفات الاعتيادية والطارئة طوال العام، ليأتي للمرحلة الأهم وهو تخصيص ميزانية لكل بند على مدار العام بشكل يومي أو اسبوعي أو شهري، حسب ما يراه ليجد نفسه في النهاية قد حقق أهم هدف وهو الاكتفاء سواء كان هذا الاكتفاء بتأمين احتياجاته أو تحقيق التوفير والادخار أو بحماية المدخرات والسلامة من الاقتراض.

تحليل الشخصية

ويوضح الشليل جوانب مهمة في تحليل شخصية الفرد الاستهلاكية ومعرفة الأنماط البشرية من خلال الإجابة على 100 سؤال، تتكشف من إجاباتها سلوك الفرد الشرائي وتصنيفه في أي من الشرائح الاستهلاكية، ومدى رضاه عن نفسه، وهذه الأسئلة منها ما يتعلق بسلوكه في التسوق، وكيفية توفير السيولة، وأسلوبه في الترتيب للسفر. ويشير إلى أن المتسوق الذي يعتمد على قائمة مكتوبة حين يذهب للمتجر يختلف عن الذي يعتمد على الذاكرة، وطريقة الاحتفاظ بالنقود، والتخطيط للرحلة وبرنامج الميزانية الشخصية.

ويوضح الشليل أن برنامجه الحاسوبي يجمل فكرة بسيطة ومتاحاً وسهل التعامل ويتضمن كافة بنود الصرف التي طوال العام.

ويبين أن البرنامج يحسب المصروفات قياساً على الإيرادات مع رسوم بيانية تحدد نسب كل بند، وإمكانية التعديل والإضافة، مشيرا إلى أن التعامل مع الجاد مع البرنامج سيمكن الفرد من إدارة شئونه المالية بنجاح، ويكتشف المستخدم مع الوقت الأثر الكبير على حياته، موضحاً أنه ومن تجربة شخصية نجح في تقليص مصاريفه بنسب عالية واستطاع توفير مبالغ كبيرة بإجرائه بعض التعديلات البسيطة في منزله حين قام بتغيير بعض الأجهزة الكهربائية والمكيفات إلى النوعية الموفرة، وتركيب أجهزة مؤقتات قلصت فاتورة الكهرباء حيث تراوحت بين 60 و300 بعد أن كانت تتراوح بين 700 و1000 ريال.

كيف تمتلك مسكناً؟

ويطالب الشليل بالتخطيط الاستراتيجي بعيد المدى خاصة للمشاريع الكبيرة في حياة كل منا، ويأتي على رأسها تأمين المسكن، منوهاً بحصول بعض المتقدمين للصندوق العقاري على قرض لكنهم لا يمتلكون أرضاً، محملاً أياهم مسئولية فشلهم في توفير الأرض، كونهم فرطوا في الأرض التي قدموا عليها للبنك، وطوال مدة الانتظار لم يخططوا لامتلاك أرض بديلة.

وانتقد الشليل غياب أوعية استثمارية آمنة تجذب المبالغ الصغيرة وتنميها، معيداً ذلك للروتين والقيود التي تفرضها الجهات الحكومية، وعدم وجود قطاع اعمال عريض يوفر فرصاً استثمارية للمدخرين.



هيئة القصيم توعي النساء بالطرق الآمنة لمسح الصور الشخصية من الجوال


في بادرة جديدة قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم بتوزيع نسخ توعويه للنساء وضحت خلالها كيفية مسح الصور الشخصية ومقاطع الفيديو من الجوال نهائياً.

وشرحت النسخ التوعوية طريقتين آمنتين لحذف الصور من الجوال نهائياً، وحماية ضعاف النفوس من استرجاع هذه الصور الموجودة بذاكرة خفية للجوال، واستغلالها لابتزاز أصحابها.



100 ألف كلم مربع منطقة البحث بمشاركة 12 طياراً
6 طائرات شراعية للبحث عن "الحسيني" مفقود الجموم


 بدأ فريق من الحرس الملكي يضم 12 طياراً و 6 طائرات شراعية، اليوم، عمليات البحث عن المواطن خالد بن سلطان بن مساعد الحسيني "43 عاماً" الذي فُقد منتصف شعبان بمحافظة الجموم بمنطقة مكة المكرمة. 

وأشار قائد فريق البحث الرائد صالح الحناكي إلى صدور توجيهات من قائد الحرس الملكي الفريق حمد بن محمد العوهلي بإيفاد فريق للبحث عن المفقود بالطيران الشراعي.

وأضاف الحناكي أن الفريق حدد منذ ثلاثة أيام منطقة البحث، وتقدر مساحتها بنحو 100 ألف كيلومتر مربع، مشيراً إلى أن وعورة المنطقة وما فيها من حيوانات مفترسة حالت دون البحث عن قرب خلال الأيام الماضية.

وقال الحناكي إن الحرس الملكي هو القطاع العسكري الوحيد الذي يملك فريق طيران شراعي متكاملاً، برياً وبحرياً، وأعضاؤه من مدربي الحرس الملكي ومن الحاصلين على دورات طيران وتدريب دولية.



تحتاج إلى من يكتشفها وينميها
بالفيديو.. عامل نظافة يمتلك موهبة تؤهله للعمل في السيرك

 
نشر الشيخ محمد الشنار عضو الجمعية الفقهية السعودية على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطع فيديو لعامل نظافة يمتلك موهبة تؤهله للعمل في السيرك.
ويظهر المقطع عامل النظافة ومعه عدة كرات كبيرة يضعها على أطرافه الأربعة (في وقت واحد) وهي تدور بسرعة شديدة، كما يظهر العامل في مشهد آخر وهو يتناقل عدة كرات صغيرة بيديه دون أن تقع إحداها على الأرض.
ويشير الشيخ من خلال الفيديو إلى المواهب المدفونة التي يمتلكها البعض، مؤكداً أن المهارات لا تقتصر على العمل وإنما يمتد أثرها بعيداً، وتحتاج إلى من يكتشفها وينميها على الدوام. 

فيديو



فتــاة توزع مكافأة حافز شكراً لاستحقهاقها والبرنامج يغتال فرحتها!


لم تدم فرحة فتاة سعودية بانضمامها لبرنامج حافز سوى شهرا واحدا فقط ،فبعد أن وصلتها رسالة من برنامج حافز يفيد بتأهلها لاستحقاق المكافأة الشهرية الممنوحة للعاطلين والعاطلات وفور صرف المكافأة لها والمقدرة بــ 2000 ريال ، ومن باب شكر الله على النعمة ومشاركة الاخرين لها قررت توزيع كامل المبلغ على والديها وأخواتها واخوانها وابنائهم والمقربين لها.

وبعد أن تم توزيع كامل المبلغ وبعد اسبوع من ذلك وصلتها رسالة أخرى من برنامج حافز تفيد عدم أهليتها لاستحقاق المكافأة الشهرية والسبب يعود لبلوغها سن الـــ 35 سنة فأسقط في يدها واصيب باحباط شديد نتيجة عدم استحقاقها للمكافأة الشهرية !!

الى ذلك ناشدن عدد من الفتيات العاطلات اللواتي تجاوزن سن ال 35 سنة الجهات المعنية النظر في هذا الشرط الذي وقف حائلا بينهن وبين استحقاقهن للمكافأة خصوصا أن نسبة عالية منهن لايسمح لهن نظام الضمان الاجتماعي بالانضام بسب أنهى متزوجات والبعض الآخر منهن بحاجة ماسة للمادة نظرا لاحتياجاتهن ومتطلباتهن اليومية الضرورية.



نساء يلجأن للاحتيال من أجل عدم دفع فاتورة المطعم

 
لجأت بعض السيدات في الأونة الأخيرة إلى اتباع أسلوب جديد في النصب والاحتيال داخل المطاعم في جدة للهروب من دفع فاتورة المأكولات والمشروبات مستغلات في ذلك سهولة غطاء الوجه أو كشفه كي لا يتم التعرف عليهن.

وتتمثل الحيلة الجديدة لبعض السيدات في تغيير مكان جلوسها بالانتقال إلى طاولة أخرى مع إخفاء ملامحها بارتداء غطاء الوجه أو كشفه.

وقالت إحدى السيدات التى تعرضن لعملية نصب بحسب "المدينة" إنها فوجئت بطلب إحدى الفتيات بالجلوس معها وصديقاتها أثناء تناولهن طعام الغداء في أحد المطاعم غير أنها تشككت في طريقة عرض الفتاة بالانضمام لهن، الأمر الذي دعاها إلى إبلاغ موظف المطعم الذي توجه للفتاة، ليكتشف أنها لم تدفع الفاتورة المستحقة عليها.

من جانبه، روى موظف بأحد المتنزهات أن سيدتين قضتا ما يقرب من نهار كامل بالمنتزه، ثم ذهبن إلى دورة المياه بعد صدور الفاتورة بأكثر من 600 ريال، حيث غادرن المنتزة بعد أن غطين وجوههن مما أدى إلى اقتطاع الفاتورة من راتبه.



كاتبة سعودية: دوام المعلمة في المدرسة شكل من أشكال الحبس الجماعي

 
الرياض-الوئام:
وصفت الكاتبة بشائر محمد اليوم الأول في العودة للعام الدراسي بأنه اليوم الأسود، وأكدت أن المعلمات يتبادلن رسائل مزعجة يذكّرن فيها بعضهن ببدء الدوام الدراسي، بهدف التنكيد على بعضهن، وقالت “نكاد نجزم بأن هذه الظاهرة، وهي تختص بالمعلمات فقط دون المعلمين، الذين يعودون للمدارس كالمعلمات تماما”.

وقالت: قد تكون عمومية الإجازة لها الدور الأكبر في ظاهرة الخوف المشترك من الدراسة بين المعلمات، حيث تبدأ إجازة كل المعلمات في وقت واحد، وتنتهي في وقت واحد كذلك، لكن قبل أن نفرح بهذا المبرر، فالمعلمون المساكين المسالمون، لهم نفس الوضع، إلا أنهم لا يشتركون مع المعلمات في ظاهرة الخوف أو التخويف من الدوام.

لمطالعة المقال:
اليوم الأسوأ في حياة المعلمات

تاريخ بدء الدراسة في كل عام، تاريخ تحتفظ به المعلمات في ذاكرتهن منذ نهاية العام المنصرم، وكلما خطر على بال إحداهن هذا التاريخ، استعاذت بالله من الشيطان الرجيم وبحثت عما يزيل عنها الاكتئاب المترتب على تذكرها لهذا التاريخ المزعج. لذلك، وفي الوقت الذي يتبادل الناس فيه التهنئة بالعيد، تتبادل المعلمات رسائل مزعجة يذكّرن فيها بعضهن ببدء الدوام الدراسي، بهدف التنكيد على بعضهن، ونكاد نجزم بأن هذه الظاهرة، وهي تختص بالمعلمات فقط دون المعلمين، الذين يعودون للمدارس كالمعلمات تماما، إلا أننا لا نكاد نسمع لهم حسا، مقابل سيول عارمة من التذمر والتأوه والشكوى من قصر الإجازة عند أخواتهم المعلمات، ولا نجد هذه الظاهرة أيضا عند الموظفات في القطاعات الأخرى كالصحة مثلا، سواء كن ممرضات أو طبيبات، بل وحتى في قطاع التعليم نفسه، لا نجد هذا الهم والتلويح به عند المشرفات أو المديرات، فهو خاص فقط بالمعلمات والطالبات فقط، وبهذا نكون قد وجدنا مشتركا كبيرا ومهما بين الطالبة ومعلمتها، وهو بغض الدوام، وكراهية العودة إلى المدرسة. فما هي هذه الأسباب؟

أولا: قد تكون عمومية الإجازة لها الدور الأكبر في ظاهرة الخوف المشترك من الدراسة بين المعلمات، حيث تبدأ إجازة كل المعلمات في وقت واحد، وتنتهي في وقت واحد كذلك، لكن قبل أن نفرح بهذا المبرر، فالمعلمون المساكين المسالمون، لهم نفس الوضع، إلا أنهم لا يشتركون مع المعلمات في ظاهرة الخوف أو التخويف من الدوام.الأمر الآخر قد يكون تزامن الإجازة مع شهر رمضان المبارك، جعل المعلمات يعبرن عن الإجازة الصيفية بمسمى “إجازة الكرف”، وهذا يحرمهن من الاستمتاع بالإجازة، إلا أننا نجد كذلك أن عمر هذه الظاهرة طويل جدا، وقبل أن تتزامن الإجازة مع شهر رمضان المبارك، لكن ما ساعد على بروز الظاهرة واشتهارها، ظهور وسائل الاتصال الجديدة التي سهّلت تبادل الرسائل بشكل سريع وتفاعلي. لذلك لم يتبق أمامنا إلا السبب الأكثر عقلانية.

واقترابا من الواقع، وهو أن المعلمات كالطالبات يكرهن العودة إلى الدوام لأنه مصدر معاناة لهن، مع اختلاف الأسباب فالمعلمة تعاني من تسلّط المديرة والمشرفات في الغالب، وهن الفئة التي لا يمثل لها الدوام أية معاناة لأنها في موقع قوة، كما يعتبر دوام المعلمة في الواقع شكلا من أشكال الحبس الجماعي فلا تستطيع مراجعة مستشفى أو الذهاب لمدرسة ابنتها أو تطعيم طفلها، أو إنهاء معاملة بنكية بين الحصص، وحتى لو كانت وقتها قد أنهت العمل الموكل إليها، فإنها لا تستطيع مغادرة المدرسة، إلا بعد إنهاء إجراءات مطولة ومشددة تحت بند الاستئذان الذي يجب ألا يتجاوز ثلاث أو أربع ساعات في الفصل الدراسي. وهذا الأمر غير موجود عند المعلم الذي يستطيع مغادرة المدرسة بين الحصص، ثم يعود، فلا عجب أن تبدأ الدراسة بالملل وتنتهي بالإحباط، لذلك ومن أجل بيئة تعليمية صحية، رفقا بالمعلمات.



الصحف السعودية:التحقيق مع رئيس بلدية وظــف«18»مواطناً بعد إنهاء تكليفه

 
الرياض-الوئام-محمد الحربي:
تناولت الصحف السعودية صباح اليوم العديد من الموضوعات وكان من أبرزها مانشرته (عكاظ) عن (رئيس بلدية تجاوز صلاحياته بالتوظيف) وجاء فيه:كشفت مصادر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تحقق فى توظيف 18 مواطنا فى إحدى البلديات على بنود عمال بعد إنهاء تكليف رئيس البلدية الأربعاء 13 رمضان الماضي.وأوضح أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل أن رئيس البلدية خالف الأنظمة بتوظيف 18 مواطنا بعد إنهاء تكليفه وهذه ليست من صلاحياته.

وأضاف بدأت لجنة التحقيق فى القضية وتم إحالة الرئيس الأسبق إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية لإكمال اللازم.فيما أوضح مصدر فى البلدية التي حدثت فيها المخالفة أن موظفي البلدية تفاجأوا بوجود 18 موظفا فى مكاتب البلدية لأول مرة، فما كان من رئيس البلدية الجديد إلا أن أحال القضية لأمانة المنطقة للتحقيق فى القضية.

أما صحيفة الرياض فقد تحدثت بدورها عن العقار والسكن واكدت أن بيانات وزارة العدل (المؤشر العقاري) اظهرت استمرار تمدد الفقاعة العقارية في كافة المدن السعودية متجاهلةً كل القرارات والإجراءات الحكومية المتخذة للحد من تفاقمها. فقد ارتفع متوسط سعر المتر المربع في المؤشر العقارية السكني بنسبة 43.8% خلال الفترة من عام 2009م إلى الثلاثة أرباع الأولى من عام 2012م. وفي المؤشر العقاري التجاري بلعت نسبة الارتفاع 152,4% خلال نفس الفترة.

وفي عينة عشوائية من أحياء مدينة الرياض ارتفع متوسط سعر المتر السكني بنسبة 67,5% من 1461 ريالا عام 2009م إلى 2448 ريالا خلال الثلاثة أرباع الأولى من عام 2012م. وارتفع الحد الأدنى لسعر المتر السكني في هذه العينة من 747 ريالا إلى 1029 ريالا خلال نفس الفترة.

واستناداً إلى بيانات المؤشر العقاري السكني الصادر عن وزارة العدل، تعادل قيمة قطع أرض سكنية صغيرة (250 مترا مربعا) في مدينة الرياض متوسط الدخل لمدة 7 سنوات تقريباً، لذا فإن استمرار الفقاعة العقارية سيؤدي حتماً إلى انخفاض حاد في نسبة تملك السعوديين لمساكنهم.

ويلاحظ من بيانات المؤشر العقاري الصادر عن وزارة العدل أن السوق العقارية السعودية لم تستجب بشكل فعّال لقرار خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – بإنشاء أضخم مشروع سكني في التاريخ (500 ألف وحدة سكنية)، وضعف استجابة السوق العقارية لهذا القرار يؤكد على مدى الحاجة إلى مراجعة الوضع العام للقطاع العقاري في المملكة لاسيما فرض الضريبة على الأراضي غير المستغلة.

والضريبة على الأراضي غير مستغلة هي أفضل أدوات السياسة الاقتصادية المتاحة للتأثير في السوق العقارية وتحجم تفاقم الفقاعة العقارية التي أصبحت قنبلة موقوتة تهدد الاستقرار الاقتصادي. وقد لا تكون هناك ضرورة لفرض الضريبة في المدن الصغيرة، لكن في المدن الرئيسة توجد أراضٍ غير مستغلة في أحياء مضى على إنشائها أكثر من 40 سنة، ومعظم الأحياء الحديثة فيها لم يكتمل بناء 60% منها. والمجتمع غير ملزم بدفع تكاليف تطوير احياء جديدة يتم احتكارها بالكامل ولا تصل إلى أيدي الطبقة المتوسطة.



"السليمان": مرافقنا أولى بالـ 10 ملايين ريال التي سندفعها لمنتخب إسبانيا
كاتب سعودي: آل الشيخ ردَّ على مقالي بكلمة بنت الحائك "البذيئة"

أيمن حسن- سبق:
كشف كاتب صحفي أن الكاتب محمد آل الشيخ، ردَّ على مقال سابق له بعبارة "قُلْ لهذا الكاتب وأمثاله ما قالته بنت الحائك لأبيها"، مشيراً إلى أن بنت الحائك "سليطة اللسان" قالت لأبيها كلمة "بذيئة". وفي شأنٍ آخر، يرى كاتب أن مرافقنا أولى بالـ 10 ملايين ريال التي سيدفعها المنتخب السعودي للعب ضد منتخب إسبانيا، محذراً من هزيمة مذلة تضاعف الخسارة.

كاتب سعودي: آل الشيخ ردَّ على مقالي بكلمة بنت الحائك "البذيئة"

كشف الكاتب الصحفي م. طلال القشقري في صحيفة "المدينة" أن الكاتب محمد آل الشيخ، ردَّ على مقال سابق له بعبارة "قُلْ لهذا الكاتب وأمثاله ما قالته بنت الحائك لأبيها"، مشيراً إلى أن بنت الحائك "سليطة اللسان" قالت لأبيها كلمة "بذيئة". وفي مقاله "أنا والكاتب آل الشيخ وبنت الحائك" يقول الكاتب "بعضُ المُغرِّدين في تويتر بعثوا إلى الكاتب محمّد آل الشيخ برابط مقالي المُعنْوَن (أسوأ هدية إلى السعوديات في العيد)، والمنشور يوم الإثنين الماضي، والذي انتقدْتُ فيه تغريدته التي زعم فيها وجود سعوديات في دبيّ، منحرفات أخلاقياً بسبب البطالة! .. نفس هؤلاء المُغرِّدين بعثوا إليّ بردّ الكاتب، وقد تحقّقْتُ من صحّته في حسابه على تويتر، إذ قال لأحدهم: (قُلْ لهذا الكاتب وأمثاله ما قالته بنت الحائك لأبيها)". ويمضي الكاتب متسائلا ومفسرا "من هي هذه البنت يا تُرى؟ وما الذي قالته لأبيها؟ وما هو وجه استدلاله بقولها – الذي هو أصلاً مثلٌ شعبي – في أمر اختلافي معه بالرأي حول تغريدته الشنيعة؟ 3 أسئلة هاكم أجوبتها: من (زمااان) كانت المِهَن اليدوية مُحتقرة، حتى مهنة الحياكة (الخياطة)، وكان هناك حائك لديه ابنة عاقّة وسليطة اللسان، وتحتقر بالطبع مهنته الشريفة! وذات يوم روى لها بفخر كيف أجاد حياكة بعض الثياب، فقالت له مفردة بذيئة أتعالى عن ذكرها!!، وفي رواية أنها قالت كلمة مُرادِفة لفضلات الإنسان، فتباً لها ولقولها!". ويضيف الكاتب قائلاً "أمّا وجه الاستدلال فهو بيت القصيد، إذ كيف بكاتبٍ شهيرٍ، من أسرة عريقة، أن يتثقّف بثقافة بنت الحائك؟ بينما يُفترض أن يكون أول من يتبرّأ منها، فإن كان هذا هو حالُه وهو المُثقّف، فلا يُلامُ الجاهلُ إذن", وينهي الكاتب قائلا "لا أفعل إلاّ كما فعل الإمام أبو حنيفة، رحمه الله، بعدما أعجبته هيئةُ رجل، وكان مادّاً لرجليه، فقبضهما تقديراً له، لكنه لمّا سمع كلامه السخيف مدّ رجليه مرّة أخرى، وقال كلمته المشهورة: آن لأبي حنيفة أن يمدّ رجليه، وإنّي مثله، لِرِجْلَيَّ من المادِّين!".

"السليمان": مرافقنا أولى بالـ 10 ملايين ريال التي سندفعها لمنتخب إسبانيا

يرى الكاتب الصحفي خالد السليمان في صحيفة "عكاظ" أن مرافقنا أولى بالـ 10 ملايين ريال التي سيدفعها المنتخب السعودي للعب ضد منتخب إسبانيا، محذراً من هزيمة مذلة تضاعف الخسارة، يقول الكاتب "وفقاً لتقارير إعلامية إسبانية، فإن المنتخب الإسباني سيلعب مباراة ودية ضد المنتخب السعودي مقابل عشرة ملايين ريال، وبما أن الاتحاد السعودي لكرة القدم لم ينف صحة هذه التقارير التي أعادت نشرتها معظم الصحف السعودية فإنني أفترض أن الخبر كان صحيحا!". ويعلق الكاتب قائلاً "قد أتساءل كغيري كم من مرفق أو جهة في البلاد بحاجة أمسّ لمثل هذا المبلغ الطائل لسد نفقات برنامج تدريبي للشباب أو ترميم مرفق اجتماعي أو تلبية حاجات مركز خيري من تبخره في تسعين دقيقة؟! ". ويضيف الكاتب "لكنني لست ضد أن يدفع المنتخب السعودي المال لقاء اللعب أمام بطل العالم ففي ظل المستوى المتردي الحالي للكرة السعودية الذي يحرمه من التأهل لكأس العالم لن يجد المنتخب السعودي أي فرصة للعب ضد المنتخب الإسباني إلا في بطولات «البلاي ستيشن» أو المباريات الودية المدفوعة الثمن وهو أمر متبع في عالم كرة القدم، لكن ما يحصل في معظم دول العالم هو أن الاتحادات الكروية تسدّد كلفة هذه المباريات من بيع حقوق الرعاية والبث التلفزيوني، فهل فعل الاتحاد السعودي لكرة القدم ذلك لتأمين الملايين العشرة أم أن الشكوى من شح المال لا تظهر إلا أمام مطالب تحسين أحوال الملاعب وصيانة المرافق وتلبية احتياجات الأندية؟!". وينهي الكاتب قائلاً "المهم الآن أن يشتري هذا المال بعضاً من الكرامة للكرة السعودية، فلا يخرج المنتخب بهزيمة مذلة فتكون الخسارة مضاعفة!".



السحيمي: توقفي عن الكتابة كان رسالة للجهات الرقابية.. وعدتُ بعد شعوري بوصولها


 
قال الكاتب السعودي الساخر العائد للكتابة اليوم بصحيفة "الوطن" بعد توقف دام 18 شهراً محمد السحيمي إن توقفه عن الكتابة جاء بمحض إرادته وسعى من خلاله لإيصال رسالة للجهات الرقابية، وإنه بعد أن شعر بوصول الرسالة عاد للكتابة.

ونفى أن يكون مقال "الشور شورك يابيه" الذي تحدث فيه عن مجلس الشوري سبباً في إيقافه موضحاً: "غير صحيح، وأنا أعلنت توقفي من خلال مقال بعمود (هجرة) في صحيفة المدينة وقد أوضحت ذلك في لقاء تلفزيوني مع قناة دليل" وفقا لصحيفة "الوئام".

وكان السحيمي قد انتقل لجريدة "المدينة" حيث كتب عمود "هجرة" قبل أن يعلن توقفه عن الكتابة، ليعود اليوم بصحيفة "الوطن" السعودية بعمود يومي عنوانه "بعد النسيان".

وفيما يخص عودته لـ"الوطن" وليس "المدينة"، قال إنه تلقى عروضاً عدة للكتابة واختار من بينها "الوطن"، موضحاً أنه سيكتب نشرة نقدية بجانب عموده "بعد النسيان" نافيا أن يكون لديه حساب بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".



أنشط هاشتاقات الأسبوع: «البطالة بالسعودية» و«اختراق أرامكو» و«السعودية بعد البترول»

 
نواصل رصدنا لأهم المواضيع والنقاشات ”الهاشتاقات” التي تفاعل معها مغردو “تويتر” في السعودية خلال الأسبوع الماضي. وقد جاءت أنشط الهاشتاقات للأسبوع المنتهي في 25 أغسطس كالتالي:
هاشتاق #البطالة_بالسعودية‏ هاشتاق متجدد يبحث في معالجة مشكلة البطالة في السعودية.

هاشتاق #اختراق_أرامكو لمتابعة تعرض شركة أرامكو لهجوم تخريبي إلكتروني.

هاشتاق #دعوة_للتفكير_المملكة_بعد_البترول نقاش يستشرف المستقبل بعد نضوب الثروة النفطية.


هاشتاق #السعوديون_سادس_شعوب_الارض_ثراءً حيث الدخل السنوي للفرد سيصل إلى 93 ألف دولار في 2050 .

هاشتاق #الطرد_النرويجي طرد لعمدة مدينة نرويجية تم تغليفه بتاريخ 24-8-1912 وأوصى بفتحه بعد مائة عام.

هاشتاق #ظاهرة_اجتماعية_ودك_تنتهي‏ نقاش حول الظواهر الاجتماعية التي يرغب مغردو "تويتر" في اختفائها من المجتمع.

هاشتاق#بيت_شعر_فكاهي‏ .

هاشتاق #عبارات_مصرية_بليغة يذكر فيه المغردون عبارات وحكما مصرية لها معنى.

هاشتاق #لتعرف_ثقافة_شعب_ما_انظر_الى وجهات نظر متعددة حول كيف يحكم الناس على ثقافات الشعوب.

هاشتاق #ممكن_رتويت العبارة التي يرددها كثير من الأفراد في "تويتر".

هاشتاق #فصل_معلمات_جامعة_نوره عن فصل مفاجئ لمعلمات سعوديات في جامعة الأميرة نورة.


هاشتاق #عراك_تقني لمناقشة أهم مميزات هواتفنا الذكية وأنظمتها.

هاشتاق #منفذ_البطحاء مسافرون ينتظرون 14 ساعة للعبور للإمارات.

هاشتاق #صوت_الجماهير لمناقشة تصويت "تويتر" على الأكثر جماهيرية بين الأندية السعودية.

هاشتاق #ماجد_عبدالله_يدخل_موسوعة_جينيس حيث سجل خلال مسيرته في جميع دقائق المباراة!

#لماذا_يستمر_خصم_حافز هاشتاق للتعبير عن رفض هذا الشرط في نظام حافز.

هاشتاق #قضية_أبل_سامسونج لمتابعة سير القضية المرفوعة بين الشركتين في المحاكم الأمريكية.

هاشتاق #زواج_القاصرات للحديث عن هذه القضية وكيفية الحد منها.

هاشتاق #تزوج_عليها_لتشتاق_إليها حملة لتعدد الزوجات.

هاشتاق #نصائح_مسحوب_عليها فكاهي لتبادل النصائح التي قلما يتبعها الناس.



 آل الشيخ: الغذامي تنكة فيها شوي حصى

 
واصل الكاتب السعودي محمد آل الشيخ إثارته للجدل بمهاجمته المفكر والناقد السعودي الدكتور عبد الله الغذامي، مشبهاً إياه بـ"تنكة فيها شوي حصى".

وكتب آل الشيخ على حسابه الشخصي على موقع "تويتر" اليوم: "الغذامي هاليومين أشبه ما يكون بتنكة فيها شوي حصا، يدربيها صحوي مع درج، تسمع قرقعة، ولين برّقت والين تنكة ما فيها إلا حصا".

وتعليقاً منه على هجوم مدونين ومغردين أبدوا عدم رضاهم عن وصفه هذا، كتب قائلاً: "من الصبح وعجاجهم ثاير، وانا قاعد أتابع واضحك!".

وكان آل الشيخ قد أثار لغطا كبيرا لم ينته بعد حين وصف السعوديات بممارسة الدعارة في دبي من جراء ما يعشنه من بطالة، وهو الأمر الذي دعا البعض لاعتزام رفع دعاوى قضائية ضده بتهمة القذف.

من جانبه، جاء رد الغذامي على رأي آل الشيخ هادئا حيث قال: "كلامك يا محمد صورتك تصنعها بيدك، وعناصرها مروءتك ولغتك، والمقاس منك وعليك"، وهو الأمر الذي لاقى استحسان مغردين.



أكد وصوله للأخذ بكافة الحقوق
الدكتــور غازي الشمري يصل دبي لمقاضاة الكاتب محمد آل الشيخ

وصل يوم أمس الجمعة الشيخ الدكتور غازي الشمري لدولة الإمارات الشقيقة من أجل مقاضاة الكاتب محمد آل الشيخ جراء قذفه السعوديات بالدعارة. وقال الدكتور الشمري عبر حسابة في موقع التواصل الشهير تويتر”وصلت الآن دبي لرفع الدعوى ضد الكاتب القاذف المدعو محمد آل شيخ عندما إتهم العفيفات السعوديات بالدعارة وسآخذ بحقهن دعواتكم”٠
وكانت تغريدة آل الشيخ التي أطلقها على حسابه في “تويتر” قد لاقت ردود أفعال غاضبه ومتباينه فمنهم من طالب بإيقافه عن الكتابه وآخرون طالبوا بمقاضاتة ومعاقبته حيث كتب آل الشيخ على خلفية مناقشته مع أشخاص آخرين عن موضوع بطالة المرأة في المملكة ” ومن الجاهل الذي قال لك أن مواجهة بطالة الرجال أولى من مواجهة بطالة النساء.. ما هو سبب انتشار دعارة السعوديات في دبي مثلاً؟”.وعلمت”الوئام” أن الدكتور قد إلتقى عددا من المحامين في دبي وقام بتوكيل أحدهم لرفع الدعوى حيث ستكون أمام القضاء يوم غد الأحد.





ناشد المسلمين التحرك لوقف هذا الرقم الفلكي المخيف
البريك يحذر: مليونا إندونيسي تركوا الإسلام


حذر الداعية الدكتور سعد البريك "دكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء" من عمليات التنصير التي تجري في إندونيسيا، وعادة ما يصاحبها دعم لا محدود نتج عنه ما ذكره في حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي الشهير (تويتر) صباح اليوم السبت: "مليونا مسلم يتركون الإسلام ويتنصرون في إندونيسيا" وناشد الدكتور البريك الجميع بالتحرك لوقف هذا الرقم الفلكي المخيف، ولو كان ذلك بمجرد فكرة، قائلاً: "هل من فكرةٍ يشارك فيها ملايين المسلمين ولو بحجم قطرات المطر التي تتحول إلى نهر الحياة".



مقتل مراسل لـ"الوطن" في نجران على يد زميل الدراسة

 
وافت المنية صباح اليوم مراسل صحيفة "الوطن" السعودية بمحافظة يدمة التابعة لمنطقة نجران محمد آل فطيح بعد تعرضه لطلق ناري.

وقال شقيق المقتول هادي آل فطيح إن شقيقه قتل أمام منزله صباح اليوم وإن القاتل شخص معروف لديهم.

وأضاف وفقا لصحيفة "سبق" أن خلافاً قديماً كان بين القاتل وشقيقه المتوفى من أيام الدراسة وتم إنهاء الخلاف بينهما بشكل رسمي، لكن يبدو أن القاتل لم يلتزم بإنهاء الخلاف، لافتا إلى أن البحث ما زال جارياً عن الجاني.



أسرة مواطن تطالب بفتح التحقيق في مقتله بالرصاص على أيدي دورية مجاهدين

 
لقي المواطن حراز بن ذكار البقمي مصرعه رميا بالرصاص على أيدي دورية مجاهدين وذلك بمحافظة تربة أثناء اتجاهه بصحبة زوج ابنته وابن عمه نحو حوش أغنام لأخيه .

وأوضح مرافقه نواف بن راشد البقمي (زوج ابنته) أنه وحين مرورهم بمنطقة مرتفعة كانت هناك دورية تابعة للمجاهدين ولم يكن هناك أي لوحات تحذيرية، أو أنوار مضاءة، ولم ينتبهوا إلا لإطلاق النار من قبل أحد أفراد دورية المجاهدين دون تحذير أو تنبيه أو طلب بالتوقف.

وأشار نواف إلى أن الطلقة أصابت الفقيد حراز في جنبه الأيمن بعد اختراقها الباب الخلفي وخرجت من الأيسر، وتوفي على أثرها بعد يومين في المستشفى.

من جانبهم طالب أولاد الفقيد حسب صحيفة "الوئام" بفتح باب التحقيقات في مقتل والدهم لمعرفة أسباب الوفاة ومحاسبة المخطئ.

يشار إلى أن مدير إدارة شرطة تربة العقيد علي بن عبدالله الأسمري ذكر أنه تم فتح باب التحقيق في إطلاق النار وتمّ أخذ أقوال مطلق النار وتصديقها لدى محكمة تربة العامة.



أحدهما اعترف بتورطه للكيد من مسؤول المطبخ بسبب خلافات
التحقيق مع مصريين بتهمة وضع "مبيد حشري" في طعام فندق


تحقق شرطة محافظة الطائف مع وافدين مصريين اثنين بتهمة وضع "مبيد حشري" في أوانٍ وبعض أطعمة مطبخ فندق شهير بالمحافظة، أحدهما اعترف رسمياً بأن دافعه لذلك هو المكيدة لمسؤول المطبخ بسبب خلافات بينهما.


وفتحت الشرطة ممثلة بمركز الفيصلية بمشاركة جهة مختصة أخرى التحقيق في بلاغ من إدارة الفندق عن استشمام رائحة "مبيد حشري" تم التأكد لاحقاً أنه سائل في بعض الأواني بمطبخ الفندق قبل وضع الأكل في إحدى الصالات الداخلية.
وباشر مندوبون عن مركز الشرطة الحالة واحترزوا كيساً بداخله المبيد الحشري، بالإضافة إلى كمية من اللحم المفروم كانت ضمن وجبة ستُقدم لعددٍ من النزلاء من بينهم "بريطانيون".


وتم التأكد من سلامة الأطعمة وأن الأكل المشتبه به والأواني التي زودت بالمبيد الحشري لم تستخدم وأن جهود إدارة الفندق نجحت في كشف الواقعة.

وبعثت إدارة الفندق تفاصيل الحالة وقالت إنها توصلت لاثنين من المتورطين من عمالة المطبخ وهما مصريان، أحدهما بمهنة "صانع حلويات" والثاني "عامل"، حيث جرى استدعاؤهما رسمياً لدى جهات التحقيق واستيقافهما لدى مركز الشرطة رهن التحقيق.

وسجل أحدهما "عامل" اعترافه رسمياً بأنه هو من وضع المبيد بعد أن اشتراه من محلات مواد زراعية بالقرب من جامع العباس بالطائف. وأكد من خلال اعترافه أنها مكيدة منه بحق المسؤول عن المطبخ لخلاف بينهما.

وأكد مصدر أمني استمرار التحقيقات بالقضية بمركز الشرطة لحين اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المتورطين.



16 فرقة تباشر إنقاذ المصابين وعلاج 14 حالة بالموقع
مصرع 4 أشخاص وإصابة 28 في حادث مروع بطريق مكة- جدة


لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب 28 آخرون في حادث مروري مروع بجوار الكوبري الميت على طريق مكة جدة، ولا تزال فرق الإنقاذ والإسعاف والجهات الأمنية تواصل إسعاف المصابين ونقل الجرحى والموتى للمستشفيات.

وأكدت مصادر أن الحادث نتج عن اصطدام عدة سيارات ببعضها على الطريق السريع، حيث بلغ عدد حالات الإصابة التي تم رصدها حتى إعداد هذا الخبر للنشر 28 حالة، تم نقل 14 منها لمستشفيات مكة وجدة، فيما تم علاج باقي الحالات في موقع الحادث بينما بلغ عدد الوفيات 4 حالات.

وأفادت المصادر أن إجمالي الفرق الإسعافية المشاركة في إنقاذ المصابين تجاوزت الـ 16 فرقة إسعافية بمشاركه فعالة من قبل خدمات الإسعاف الطائر.



"المرور" قبض على قائد "الصهريج" المتسبِّب في الحادث
مصرع شاب في تصادم مروِّع على طريق الخرج - الدلم


لقي شاب مصرعه، صباح اليوم السبت، في حادث تصادمٍ مروّع على طريق الدلم - الخرج بين مركبته من نوع "تويوتا أفالون" وصهريج نقل مياه، وذكرت مصادر "سبق" أن المتوفى كان متوجهاً لمقر عمله في كتابة عدل بمحافظة الخرج قادماً من الدلم.

وفي تفاصيل الحادث، فإن قائد صهريج نقل المياه (مقيم)، أراد الدوران مع أحد التقاطعات بالطريق معترضاً طريق الشاب، الذي فقد السيطرة على مركبته لتستقر بعدها أسفل الصهريج.

وباشرت فرق من الدفاع المدني موقع الحادث، واستخرجت جثة الشاب من وسط الحديد، فيما ألقى "مرور الخرج" في وقتٍ لاحقٍ القبض على المقيم قائد الصهريج، الذي فرّ هارباً من الموقع بعد وقوع الحادث مباشرة.



القطيف: ملثمان يطلقان النار على 3 أشقاء

 
كشف الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي عن تعرض مواطن في العقد الثاني من العمر وشقيقيه لإطلاق النار على مركبتهم من قِبل شخصين ملثمين يستقلان دراجة نارية، أثناء عبورهم بها على طريق الجش بمحافظة القطيف عند الساعة العاشرة من مساء أمس الجمعة.

وقال المقدم الرقيطي إنه "لم يصب ولله الحمد أي منهم، وتم التعامل مع الواقعة من قِبل قسمي التحقيق والتحريات والبحث الجنائي بشرطة محافظة القطيف".



مصر تطلب من سفارة المملكة بالقاهرة وقف تنفيذ عقوبة الجلد بحق مواطنة مصرية

 
قال موقع CNN عربي إن الحكومة المصرية طلبت من السفارة السعودية في القاهرة وقف تنفيذ عقوبة الجلد بحق مواطنة مصرية ألقت أجهزة الأمن في المملكة القبض عليها قبل أكثر من عام، وأصدرت إحدى المحاكم في العاصمة الرياض حكماً بسجنها لمدة خمس سنوات وجلدها 500 جلدة.

من جانبه، أوضح المجلس القومي للمرأة أرسل اليوم السبت خطابين، أحدهما إلى وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، طالبه فيه بالتدخل بشكل عاجل لبحث مشكلة المواطنة المصرية نجلاء يحيى وفا، وخطاب ثان إلى السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان، طالب خلاله السفارة السعودية ببحث حالة المواطنة المصرية وإمكانية وقف متابعة العقوبة الخاصة بجلدها.

وأضافت: "طلب المجلس من السفارة موافاة المجلس بجريمة وعقوبة وملابسات حبس المواطنة المصرية والحكم عليها، موضحاً أن موقفه يأتي وفقاً لاختصاصات المجلس، وكونه الآلية الوطنية الحكومية المنوط بها الدفاع عن المرأة المصرية داخل وخارج مصر".

الجدير بالذكر أن المحكمة الجزئية في الرياض كانت قد أصدرت حكماً بتاريخ 14 يونيو من العام الماضي وفقا لتقارير صحفية، بحبس المواطنة المصرية نجلاء وفا لمدة خمس سنوات و500 جلدة، تم تنفيذ 300 جلدة من العقوبة الموقعة عليها، بواقع 50 جلدة أسبوعياً، بسجن "الملز"، ويتبقى 200 جلدة.



إصابة شرطي بحريني في هجوم "إرهابي" على مركز شرطة سترة

 
صرح مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى بأن قوات حفظ النظام تمكنت من التصدي لهجوم قامت به مجموعة من الإرهابيين صباح اليوم على مركز شرطة سترة.

وأوضح بأن حوالي 150 شخصاً قاموا بمهاجمة المركز بكميات كبيرة من قنابل المولوتوف من أكثر من جهة، إلا أن قوات حفظ النظام تمكنت من التعامل معهم، وتمكنوا من ضبط سيارة تحوي على كمية من القنابل الحارقة الجاهزة للاستخدام والقبض على سائقها، مشيراً إلى أن الواجهة الأمامية لمركز الشرطة قد تضررت، وأصيب أحد أفراد الشرطة بإصابة بسيطة جراء هذا الهجوم الإرهابي.
وأشار مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى إلى أن الأجهزة الأمنية باشرت عملية البحث والتحري للقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة .



الإمارات تتناقل قصة الشاب منقذ "رضيعة العيد"


فُوجئ الشاب الإماراتي إبراهيم الشامسي، 33 عاماً، بأنه أصبح رجل الأخبار والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات، التي تناقلت خبر تمكّنه من العثور على رضيعة السيارة المسروقة، الأسبوع الماضي، في الشارقة، التي أطلق عليها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي لقب "رضيعة العيد".

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم" إن الشامسي استقبل آلاف رسائل الشكر والثناء، تقديراً له على «العمل الإنساني الفريد» الذي قام به، حين نزل من بيته في منتصف الليل للمشاركة في البحث عن مركبة مسروقة بداخلها طفلة رضيعة لم يتجاوز عمرها شهراً، ولم يهدأ له بال حتى عثر عليها بعد نحو ثماني ساعات من سرقتها.

وتنقل الصحيفة عن الشامسي، ويقول: إن القصة بدأت عندما تلقى رسائل عديدة عبر جهاز «بلاك بيري»، ومواقع التواصل الاجتماعي حول سرقة مركبة بداخلها طفلة رضيعة، مشيراً إلى أنه اعتقد في بادئ الأمر أن المسألة مجرد شائعة، لكنه تأكد أن الواقعة صحيحة، بعد أن وصلته الرسالة نفسها من موقع شرطة الشارقة عبر «تويتر»، وتتضمن «دعوة للمساعدة من أي شخص يجد المركبة المذكورة، وذلك بإبلاغ الشرطة عنها على وجه السرعة».

وتابع الشامسي أن الساعة كانت قد قاربت الواحدة ليلاً، عندما قرر أن ينزل من بيته للبحث عن المركبة المسروقة، أملاً في إنقاذ حياة الرضيعة، خصوصاً أنه لم يتمكن من النوم بسبب انشغال تفكيره بمصير الرضيعة.

وقال إنه لم تكن تتوافر لديه أي معلومات عن مكان المركبة المسروقة، سوى نوعها ورقم لوحتها.

وبدأ بالبحث في المناطق الصناعية في الشارقة، حيث تمثل النطاق الجغرافي للمكان الذي سُرقت فيه السيارة، لكن محاولته باءت بالفشل، إذ انتهى من البحث في المناطق الصناعية كافة من دون جدوى، ليقرر العودة بعدها إلى منزله، خصوصاً أن الساعة قاربت وقتها الرابعة فجراً، وذلك حتى يلحق بصلاة الفجر، ويستعد لصلاة العيد. وأضاف أنه توقف في طريق عودته أمام بنايات سكنية في منطقة «مويلح»، وانتبه فجأة إلى صوت محرك مركبة متوقفة في مساحة رملية مفتوحة يغطيها الظلام، وعند اقترابه منها فوجئ بأنها المركبة ذاتها التي تم الإبلاغ عنها، وقد تأكد من وجود الرضيعة بداخلها، قبل أن يتصل بغرفة العمليات في شرطة الشارقة التي حضرت على الفور، واتخذت إجراءاتها ونقلت الرضيعة إلى المستشفى، وفحصت المركبة المسروقة.

وأكد الشامسي، وهو أب لولدين وبنت، أنه لم يطمح من وراء ما قام به إلى دور بطولة، وأن ما قام به كان مدفوعاً بشعور بالمسؤولية الاجتماعية تجاه الغير، ورغبة في مدّ يد العون والمساعدة إلى المحتاجين، خصوصاً أنه «استشعر وقتها أنه ربما يكون في مكان الأب الذي فقد رضيعته، حتى وفّق في العثور عليها قبل حلول النهار، وتصبح فرحته فرحتين؛ الأولى بالعيد، والثانية بالعثور على الرضيعة وعودتها سالمة إلى ذويها».

وحث الشامسي أفراد المجتمع على التكاتف والتكافل فيما بينهم، وعدم التأخر في المشاركة في أي عمل إنساني أو اجتماعي من شأنه أن يفك كرب الغير.



دبي تعتقل "عصابة" سرقت 10 آلاف هاتف بـ3 مليون درهم
ينتمون إلى دولة آسيوية وتسللوا إلى الإمارات بطريقة غير شرعية


ألقت شرطة دبي القبض على عصابة من دولة آسيوية سرقت هواتف متحركة غالية الثمن يزيد عددها على 10 آلاف هاتف، وتقدر قيمتها بـ3 ملايين درهم من مستودع في منطقة نايف.

وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، العميد خليل إبراهيم المنصوري، إن العصابة تتكون من خمسة أفراد من بينهم أربعة سبق إبعادهم عن البلاد لتورطهم في جرائم سابقة، لكنهم تسللوا بطريقة غير شرعية لمعاودة نشاطهم الإجرامي، واستهدفوا المستودع بعد أن تبين أنه غير مؤمن، وفقا للإمارات اليوم.

وأضاف أن رجال المباحث والملاحقة الجنائية استطاعوا تعقب العصابة والتوصل إليهم في إمارتي الشارقة وعجمان واستعادوا جانباً كبيراً من المسروقات وكذلك المبالغ المالية حصيلة عدد من الهواتف التي باعوها.

وتفصيلاً، أوضح المنصوري، أن الواقعة بدأت حين ورد بلاغ إلى شرطة دبي أخيراً يفيد بتعرض مستودع للسرقة في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة الماضية، لافتاً إلى أنه بالانتقال إلى موقع البلاغ تبين أن أقفال المستودع كسرت بعتلة حديدية واستولى اللصوص على الهواتف التي كانت مخزنة بالداخل وجميعها من أنواع فاخرة باهظة الثمن.

وأضاف أنه تم على الفور وضع خطة لملاحقة وضبط المتهمين شارك في تنفيذها 15 فريق عمل بقيادة مدير البحث الجنائي المقدم سعيد العيالي، لافتاً إلى أنه تم تفريغ ذاكرة الكاميرا الموجودة في المستودع وتجنيد عدد كبير من المصادر للتوصل إلى أي معلومات تساعد على كشف الجريمة.

وأشار إلى أنه تم توزيع فرق العمل على مختلف الإمارات كما نفذت خطة احتواء اعتمدت على مراقبة جميع المنافذ التي يمكن أن يهرب منها اللصوص بمسروقاتهم فضلاً عن المتاجر التي ربما يحاولون بيع البضاعة التي بحوزتهم فيها.

وتابع أن جهود البحث الجنائي قادت أخيراً إلى تحديد أحد المشتبه فيهم وهو شخص من دولة آسيوية يقيم في عجمان، لافتاً إلى أنه تم على الفور التنسيق مع شرطة عجمان واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمداهمة شقة المتشبه فيه، وتم بالفعل القبض عليه مع شخص آخر كان معه.

إلى ذلك، قال مدير إدارة البحث الجنائي بالإنابة المقدم سعيد العيالي، إنه بمواجهة المشتبه فيهما اعترفا بأنهما نفذا السرقة بالتعاون مع شخصين آخرين يقيمان في إمارة الشارقة، لافتاً إلى أنه تم استصدار إذن من النيابة العامة والتنسيق مع شرطة الشارقة لمداهمة الشقة التي يقيمان فيها وقبض عليهما برفقة متهم خامس، وعثر في مقر سكنهما على كمية كبيرة من الهواتف المسروقة، كما عثر مع أحد المتهمين على 10 آلاف درهم حصيلة بيع عدد من الهواتف.

وأضاف العيالي أنه تبين من خلال استجواب المتهمين أن أربعة منهم أرباب سوابق وسبق إبعادهم لكنهم تسللوا إلى الدولة بطريقة غير مشروعة، وأقروا بأنهم راقبوا فور وصولهم متاجر الهواتف في منطقة نايف وشاهدوا عملية تخزينها وتأكدوا من وجود كمية كبيرة داخل مستودع تابع لشركة فقرروا سرقته.

وأوضح أن المتهمين أرشدوا إلى مكان العتلة التي استخدمت في كسر الأقفال والسلسلة الحديدية واعترفوا بأنهم توجهوا إليه بعد خلو المكان من المارة وحملوا البضاعة داخل سيارة أرشدوا إليها، لافتاً إلى أنه تم إحالتهم جميعا إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات معهم.

وأوضح أنه تم تسجيل البضاعة المضبوطة والمبالغ المالية في إحراز القضية، واستدعاء صاحب المستودع الذي تعرف إلى هواتفه وعرض أرقامها المتسلسلة من خلال أذونات الاستيراد التي يحتفظ بها.

إلى ذلك، قال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية العميد خليل ابراهيم المنصوري، إن شرطة دبي حذرت كثيراً من مخاطر التهاون في تأمين وحماية المستودعات، خصوصاً تلك التي تحوي على بضائع بملايين الدراهم، لكن تتجاهل بعض الشركات هذه التحذيرات ولا تدرك أهميتها إلا بعد تعرضها للسرقة.

وأضاف أن تزويد المستودعات والشركات بأجهزة مراقبة جيدة لم يعد أمراً مكلفا، إذ تتوافر الكاميرات بأسعار مناسبة للغاية وتوفر على صاحبها خسارة بضاعته، لافتاً إلى أن شرطة دبي تؤدي دورها بالقبض على المتهمين واستعادة المسروقات، لكن يتعين أن يتحمل أصحاب المال مسؤولياتهم حتى يحافظوا على ممتلكاتهم.

وأشار إلى أن من الغريب للغاية أن تخزن بضائع تقدر قيمتها بالملايين في مستودع لا يحرسه شخص واحد، مؤكداً أن اللصوص يترصدون هذه الأماكن ويجدونها صيداً سهلاً، مؤكداً أنه من الضروري إلزام أصحاب المستودعات والشركات بتركيب كاميرات وأنظمة إنذار تتصل بغرفة العمليات.



ضاحي خلفان: كويت بلا"إخوان" من آمن الأوطان


نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية تغريدة جديدة لقائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، التي أكد فيها أن "كويت بلا إخوان من آمن الأوطان"، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.



حالة مدرب منتخب الكويت حرجة بعد إصابته بطلق ناري

 يخضع مدرب المنتخب الكويتي الأول لكرة القدم الصربي جوران تفاريتش لعملية جراحية دقيقة خلال الساعات المقبلة، بعد أن أطلق عليه أحد جيرانه في بلدته الصربية العديد من الأعيرة النارية.

واختلفت الروايات في هذا الشأن، حيث نقلت مصادر قريبة من مسؤولي الاتحاد الكويتي لكرة القدم، أن الواقعة ترجع إلى نشوب خلاف بين جوران وأحد جيرانه على قطعة أرض يمتلكها المدرب في بلاده، وتم التأكيد على أن حالة جوران حرجة للغاية.

وكان جوران قد غادر إلى بلاده أخيراً في زيارة مفاجئة، خصوصاً أنه عاد إلى الكويت يوم الخامس من الشهر الجاري، بعد انتهاء إجازته السنوية.

ويتابع مسؤولو الاتحاد الكويتي، الموقف من كثب، عن طريق الاتصالات الهاتفية بأسرة المدرب.

وقالت زوجة جوران في تصريحات نشرت على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي "زوجي في حالة صحية حرجة، إنه في وضع غير مستقر في المستشفى".

جدير بالذكر أن جوران قد خرج من المرحلة التأهيلية الثالثة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 عن قارة آسيا بعد احتلال الكويت المركز الثالث خلف كوريا الجنوبية ولبنان.



مجهولـــون يخطفون كويتياً في وادي البقاع شرق لبنان

 

قام مجهولون اليوم بخطف مواطن كويتي في منطقة حوش الغنم في وادي البقاع شرق لبنان . وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية اليوم أن مجهولين يستقلون سيارة مرسيدس 300 لون فستقي أقدموا على خطف المواطن الكويتي عصام الحوطي”52 عاما” لدى وصوله الي منزله في منطقة حوش الغنم بالبقاع.حسبما ذكرت الألمانية.

وأضافت الوكالة أنه حين وصول الحوطي إلى منزله في حوش الغنم بالبقاع أقدم الخاطفون على إطلاق النار بين رجليه لإجباره على الصعود الى سيارتهم المرسيدس، واقتادوه الى جهة مجهولة.



هاكر أردني يخترق موقع رعاية الشباب السعودي للفت النظر لأطفال سوريا المُهجّرين

 
قام أحد الهاكرز اليوم باختراق موقع الرئاسة العامة لرعاية الشباب السعودي الإلكتروني في محاولة منه لتسليط الضوء على أزمة أطفال سوريا المهجرين إلى الأردن وحاجتهم إلى المساعدة.

وكتب الهاكر الذي يبدو أنه أردني الجنسية ولقب نفسه بـ"Dr.D1" قائلا: "أردت أن أوصل رسالة صغيرة بس... أطفال سوريا المهجرين إلى الأردن بمخيم الزعتري يحتاجون مساعدتكم".

ووجه "Dr.D1" رسالته إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، طالبا منه النظر إلى أحوال المهجرين السوريين، ومرتئيا أنها أولى من تعليم الأردنيين في الجامعات السعودية.

وأضاف الهاكر الذي وضع صورة لملك الأردن الملك عبدالله بن الحسين في زيه العسكري وهو يقدم التحية العسكرية كخلفية على صفحة رعاية الشباب: "إن الذي يتحدث عن تهديد للأردن وهويته واستقراره وعن تهديد لوحدتنا الوطنية لا يعرف الأردن ولا يعرف الأردنيين ولم يقرأ تاريخهم".



أحدهم اختبأ في قبر 17 عاماً..مخرجة تونسية تصور فيلماً عن المختفين في عهد بن علي


 

تستعد المخرجة التونسية إيمان بن حسين خلال الأيام القادمة لعرض فيلمها «المختفون» وهو فيلم وثائقي روائي طويل.وأضافت أن فيلمها الأخير «المختفون» يعالج قصص 4 أشخاص فشلوا في الهروب في عهد المخلوع بن علي وكانوا مهددين بالإعدام، فاختاروا الاختفاء بطرق مختلفة، فمنهم من قام ببناء قبر تحت الأرض وعاش فيه قرابة 17 سنة، وهناك من نجح في انتحال شخصية أخرى غير شخصيته وسكن في نفس بيت الضابط الذي كان يبحث عنه، وآخر قام ببناء حائط وراء خزانة بيته واختفى فيه نحو 20 سنة.

وتستطرد إيمان: «نحاول في الفيلم ان نعيش ما عاشه هؤلاء من خلال اعادة تمثيل أهم مراحل الاختفاء، ولم أقم بالاستعانة بممثلين محترفين، بل ان اصحاب القصة هم الأبطال الذين قاموا بتمثيل أدوارهم وبطريقة سينمائية جديدة».

وقالت: «في الفيلم عدة مفاجآت لا تصدق وهي بسيطة صغيرة عن بطش وجبروت بن علي». وأكدت ان الفيلم في مرحلة المونتاج وسيكون جاهزا بداية شهر سبتمبر المقبل.

ويأتي هذا العمل مباشرة بعد فيلمها «سري للغاية» الذي أحدث جدلا كبيرا في العالم العربي قبل عرضه والحاصل على جائزة أحسن إخراج وأحسن ممثل بمهرجان أغادير بالمغرب.وأشارت حسبما ذكرت العربية الى انها بعد هذا الفيلم ستقوم بإخراج فيلم سينمائي روائي طويل بعنوان «عقدة الخواجة» يطرح قضية مهمة تنتقد تصرفات العرب تجاه عروبتهم التي تمثل عارا عليهم في قصة اجتماعية شائقة.

واستطردت بأن العمل سيكون مشتركا في الإنتاج وسيشمل ممثلين من جنسيات مختلفة، وهو فكرة وإخراج إيمان بن حسين وتشارك أيضا في السيناريو الحوار مع د.فاضل العامري من العراق.



مصر تقرر اعادة فتح معبر رفح بصورة عادية اعتبارا من الاحد

 
قررت مصر السبت اعادة فتح معبر رفح، على حدودها مع قطاع غزة، بصورة طبيعية في الاتجاهين اعتبارا من الاحد كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

وكان هذا المعبر، وهو نقطة العبور الوحيدة بين قطاع غزة والعالم الخارجي والتي لا تسيطر عليها اسرائيل، اغلق بعد الهجوم الدامي الذي سقط خلاله 16 من حرس الحدود المصريين في شبه جزيرة سيناء في 5 اب/اغسطس الحالي.

ويقول الجيش المصري ان الجناة خلال هجومهم تلقوا دعما بقذائف هاون اطلقت من قطاع غزة.

واوضحت الوكالة ان المعبر الذي كان اعيد فتحه فقط امام الفلسطينيين الراغبين في العودة الى القطاع او امام الحالات "الانسانية" سيفتح من جديد في الاتجاهين لمدة ستة ايام في الاسبوع.



مصري يشعل النار في نفسه أمام مقر رئاسة الجمهورية

 
أشعل مواطن النار في نفسه أمام مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بسبب خلافات مع شركة كهرباء مصر الوسطى فرع أسيوط .

وقد سارعت قوات الأمن المتواجدة أمام مقر رئاسة الجمهورية بإطفاء النيران وإنقاذه واستدعاء سيارة الاسعاف لنقله إلى المستشفى للعلاج .

وتبين أن المواطن يدعى عرفة كامل " 40 سنة " تم فصله من شركة الكهرباء بسبب خلافات مع رئيس الشركة الذي رفض إعادة تعيينه رغم حكم المحكمة له بذلك - على حد قوله -



السلطات تحبس "صبري نخنوخ" أخطر بلطجية مصر
بحوزته أسلحة نارية ومواد مخدرة و5 أسود و6 كلاب لحراسته

قرر أيمن غباشي رئيس نيابة العامرية، بمحافظة الإسكندرية شمال القاهرة حبس المتهم صبري نخنوخ -أحد أخطر البلطجية بمصر- أربعة أيام على ذمة التحقيق بتهمة حيازة أسلحة نارية واقتناء حيوانات بدون ترخيص وتكوين شبكة دعارة والاتجار بالمخدرات، وأن يراعى تجديد حبسه في المواعيد القانونية.

وكانت وزارة الداخلية نجحت السبت في القبض على بلطجي في محافظة المنوفية يدعى "حسين الصعيدي "وشهرته "بيسو" ، وقبل يومين نجحت أجهزة الشرطة بالتعاون مع المواطنين في الإيقاع بثالث يدعى "حمادة زقزوق" الذي لقي مصرعه على أيدي مواطنين غاضبين.

ويعد "صبري حلمي" الشهير بـ"نخنوخ"، أحد أباطرة البلطجة في مصر.

وبعد أكثر من 10 ساعات من التحقيق المتواصل، قررت نيابة "العامرية ثان" بالإسكندرية حبس المدعو صبري حلمي نخنوخ ومساعده محمد صادق أربعة أيام على ذمة التحقيقات بعد أن وجهت لهما النيابة تهم تسهيل الدعارة وحيازة مواد مخدرة، والبلطجة وحيازة جهاز تمرير مكالمات دولية، وأمرت النيابة بحجز بقية المتهمين الآخرين على ذمة التحقيقات في القضية.

وكشفت التحقيقات أن "نخنوخ" كان يقيم في فيلته في الكنج مريوط، وكان يحتفظ بداخلها بعدد من الحيوانات منهم 5 أسود ونمر وثعابين ونعامة وكلاب وخيول.

وتبين من التحقيقات أن الفيلا مكونة من أربعة طوابق تضمهم حديقة واحدة، ويقيم نخنوخ في الطابق الأول، والثاني توجد به صالة "ديسكو" والثالث توجد به 5 حجرات تبين استخدامها في أعمال الدعارة، والطابق الأخير تحت الإنشاء.

وتوصلت تحريات المباحث إلى أن المتهم "نخنوخ" يتاجر بالمخدرات والأسلحة، وبمداهمة فيلته عثر بداخلها على كميات من الحشيش، وبندقيتين، و15 قرص منشطات جنسية، و5 فتيات وأربع رجال، و50 زجاجة خمور وجهازين لا سلكي وجهاز تمرير المكالمات الدولية ودفتر قضائي مزور باسمه.

ومن المعروف أن نخنوخ كان على علاقات قوية بقيادات الحزب الوطني المنحل على مستوى الجمهورية حيث كان يتولى مهام تعيين بلطجية للنواب من مرشحي الحزب المنحل أثناء الانتخابات البرلمانية، كما أنه لديه علاقات وثيقة بمعظم البلطجية على مستوى الجمهورية، وبسقوطه تبدأ مرحلة النهاية للبلطجية في مصر.

وأكد اللواء هاني عبداللطيف مساعد مدير الإدارة العامة للإعلام بوزارة الداخلية المصرية لـ"العربية.نت": "أنه بالقبض على نخنوخ وبيسو فقد وجهت أجهزة الأمن ضربات قاسية لعالم البلطجية في مصر وأنه جار العمل على قدم وساق داخل وزارة الداخلية على ملاحقة جميع البلطجية الذين هددوا المجتمع المصري طوال الفترة الماضية".

وأكد اللواء هاني عبداللطيف "أنه قد تم انتشار ضباط ومجندي البحث الجنائي في مصر وهو من أهم الأجهزة المتخصصة في تعقب هؤلاء البلطجية، وتم التأكيد عليهم بسرعة إنجاز المهام الموكلة إليهم لتحقيق الأمن وعودة الاستقرار في مصر".

أما ''بيسو'' فهو أشهر بلطجي بمحافظة المنوفية والمتهم الرئيسي في ارتكاب مذبحة قرية سدود، والتي راح ضحيتها 6 من عائلة الصعيدي بالقرية، حيث تمكنت قوات الأمن من القبض عليه أثناء وجوده بأحد الميادين الشهيرة بمدينة منوف.



نجاة وزير النقل اليمني من محاولة اغتيال

نجا وزير النقل اليمني واعد باذيب من محاولة اغتيال اليوم السبت في مدينة عدن جنوبي البلاد.
وذكر تقرير لموقع مأرب برس نقلا عن مصدر بوزارة النقل أن مسلحين مجهولين اطلقوا النار على موكب باذيب، ولكنه لم يصب بأذى.
الجدير بالذكر أن باذيب عضو بارز بالحزب الاشتراكي الذي عارض حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح ويمثل الحزب في حكومة الوفاق الوطني التي جرى تشكيلها في كانون
أول/ديسمبر الماضي بموجب اتفاق تقاسم السلطة بين الحزب الحاكم والمعارضة.
كما ان باذيب نجا من محاولتين اغتيال سابقتين، حسبما قال التقرير. ولم يتم إلقاء القبض على المهاجمين .



مرسي يتجه إلى الصين في وفد يضم 75 رجل أعمال مصريا
تحفظ القاهرة على انحياز بكين لنظام الأسد لم ينعكس سلباً على تقوية العلاقات الاقتصادية

الرئيس المصري محمد مرسي

في دلالة مهمة يغادر القاهرة مساء غد الأحد إلى العاصمة الصينية بكين وفد كبير من رجال الأعمال المصريين يضم 75 رجل أعمال هم جزء من الوفد الرسمي للرئيس المصري محمد مرسي.

يصطحب مرسي معه، في علاقة جديدة مع القطاع التجاري، أبرز رجال الأعمال من قطاعات البتروكيماويات والطاقة والطاقة البديلة والأدوية والسياحة والزراعة والنسيج والاتصالات والصناعات الصغيرة. 

وقال المهندس حسن مالك رئيس جمعية إبدأ ومنسق لجنة التواصل بين مؤسسة الرئاسة ورجال الأعمال إن الوفد سيسافر على متن رحلة خاصة لشركة مصر للطيران وليس مصاحبا للرئيس على طائرته ويتحمل فيه رجال العمال كل تكاليف رحلة سفرهم ولايحمّلون الدولة شيئا، كما أن الوفد سيسبق وصول الرئيس إلى بكين حيث سيسافر مساء غد الأحد بينما يسافر الرئيس مساء الاثنين كما سيعود وفد رجال الأعمال بعد عودة الرئيس بيوم كامل. 

وقال مالك لـ"العربية" إن الوفد لديه أجندة استثمارية متنوعة تشمل قطاعات اقتصادية متنوعة، وتشمل عقد شراكات استثمارية وصناعية مع كبريات الشركات الصينية، إضافة الى المشاركة في الاتفاقيات الرسمية التي ستوقعها الدولة من خلال 7 وزراء يشاركون الرئيس في زيارته وهم وزراء الصناعة والتجارة، والاستثمار، والاتصالات، والنقل والسياحة والتعاون الدولي والتخطيط.

ومن أبرز رجال الأعمال الذين يضمهم الوفد أحمد السويدي ومحمد فريد خميس وبرهام اسماعيل وعلي طلبة (من قطاع الاتصالات) ومحمد قاسم (الملابس الجاهزة والنسيج) وزياد علي، وجمال الجارحي (من قطاع الحديد) وهاني قسيس (من قطاع الورق) وفادي سعد (من قطاع المقاولات) وشيرين حلمي من قطاع الأدوية ومن الواضح أن هذا الوفد هو الأكبر من نوعه - مضافا إليه عدد الوزراء - الذي يواكب زيارة الرئيس الى الصين وهو يعكس اهتمام القاهرة بتعزيز علاقتها الاقتصادية المتنامية مع الصين.

ووفقا لتصريحات صحفية للسفير الصيني بالقاهرة سونج ايجو فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 8.8 مليارات دولار في عام 2011 منها 5.1 مليارات دولار صادرات مصرية و3.7 مليارات دولار واردات من الصين، كما أن الصادرات المصرية للصين زادت بنحو 65% مقارنة بالعام الماضي.

رغم التحفظ
ورغم تحفظ القاهرة بقيادة مرسي على الانحياز الصيني لنظام الرئيس بشار الأسد إلا أن ذلك لم ينعكس سلبا على تقوية العلاقات الاقتصادية، كما أن ظروف الاضطراب الأمني الذي تعيشه مصر بعد ثورة 25 يناير لم يدفع الشركات الصينية لمغادرة مصر.

وتحرص الصين في ظل سياستها الخارجية النشطة والراغبة في لعب دور عالمي أكبر على تعزيز استثماراتها في مصر كجزء من زيادة النفوذ الصيني في إفريقيا وفي المنطقة العربية. 

ومن المتوقع أن تشهد زيارة الرئيس مرسي إلى بكين توقيع عشرات الاتفاقيات التجارية والاستثمارية بين البلدين سواء عبر القطاع الحكومي أو الخاص، كما أن اللجنة التجارية المشتركة ستعقد اجتماعا نهاية العام الجاري بالقاهرة.

وتعمل في مصر 1133 شركة صينية باستثمارات تصل إلى حوالي 3.2 مليارات دولار في قطاعات الملابس والكيماويات والصناعات الغذائية والأدوية والتعدين والأثاث والاتصالات.

ويعد القطن والرخام والأمونيا والبلاستيك من أهم الصادرات المصرية للسوق الصينية، فيما تتضمن الواردات الملابس والسفن والتليفونات المحمولة والمنتجات النسيجية والجلدية. وفي أعقاب ثورة 25 يناير 2011 حرصت الصين على ترتيب زيارات لعدد من الوفود الرسمية إلى مصر تمثلت في زيارة نائب وزير الخارجية الصيني للقاهرة في مارس الماضي حيث التقى بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

كما قام وزير خارجية الصين بزيارة إلى مصر، وعلى المستوى الاقتصادي زار نائب وزير التجارة الصيني مصر على رأس وفد ضم حوالي 20 من رؤساء كبريات المؤسسات المالية والاقتصادية والتجارية. وقد رفعت الصين الحظر على سفر السياح من مواطنيها إلى عدد من المدن المصرية, هي الغردقة وشرم الشيخ والأقصر وأسوان. و في 15 نوفمبر 2011 تم افتتاح أول مكتب ثقافي مصري بالصين وفي مارس 2012 قام محمد كامل عمرو وزير الخارجية المصري بزيارة رسمية للصين, هي الأولى لمسؤول مصري رفيع المستوى عقب ثورة "25 يناير", تلبية لدعوة من وزير الخارجية الصيني يانج جيه تشي.

كما شارك وزير الخارجية في 17 يوليو 2012 بمنتدى التعاون الصيني الإفريقي وقام مع نظيره الصيني بتسليم رئاسة المنتدى إلى دولة جنوب إفريقيا.

وكانت مصر قد تولت رئاسته عام 2006, كما استضافت الاجتماع الوزاري الرابع في شرم الشيخ في نوفمبر 2009, والذي اعتمد "خطة عمل شرم الشيخ 2009-2012" لتعزيز التعاون الصيني الإفريقي.



عباس يقاطع قمة عدم الانحياز بطهران بعد مشاركة هنية


أ ف ب- غزة:
أكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة طاهر النونو أن رئيس حكومته إسماعيل هنية قرر حضور قمة دول عدم الانحياز في العاصمة الإيرانية طهران بناء على دعوة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

كان مكتب هنية قد أعلن أمس الجمعة أن هنية قد تلقى دعوة رسمية من الرئيس الإيراني لحضور هذه القمة في طهران.

من جانب آخر وجّهت القيادة الفلسطينية انتقاداً شديداً إلى دعوة الرئيس الإيراني لهنية، وقالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إنه بالتزامن مع الحملة السياسية الوقحة التي يديرها وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، فإن دعوة إيران لإسماعيل هنية إلى قمة دول عدم الانحياز، تشير إلى انضمام إيران إلى الأهداف الإسرائيلية المعادية، والهادفة مهما اختلفت المصالح، إلى زعزعة النظام السياسي وشرعياته المنتخبة.

وأضافت اللجنة - في بيان لها السبت - أن الدعوة تهدف إلى ضرب هدف النضال الوطني الفلسطيني، من خلال حماية الانقسام وإطالة زمن الانقلاب عبر تشجيع رموزه.

ورداً على الدعوة الإيرانية لإسماعيل هنية أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي السبت أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لن يشارك في قمة عدم الانحياز في طهران في حال حضور رئيس حكومة حماس المقالة إسماعيل هنية.
هذا وتُعقد قمة عدم الانحياز في طهران في الثلاثين والحادي والثلاثين من شهر أغسطس الحالي على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وإسرائيل، وتضم حركة عدم الانحياز 119 دولة عضواً بالإضافة إلى السلطة الفلسطينية.



لشباب أعدموا رمياً بالرصاص
سوريا: 79 جثة قرب مسجد في داريا

 
قال ناشطون سوريون معارضون إنه تم العثور على 79 جثة قرب أحد المساجد في بلدة داريا التي استعادت القوات الحكومية السيطرة عليها، أخيراً.
وقالت تنسيقية داريا في بيان إن معظم الجثث التي عثر عليها في مبنى قريب من مسجد مصعب بن عمير في داريا كانت لشباب أعدموا رمياً بالرصاص.
ولم يتسن التأكد من دقة هذه المعلومات من مصادر مستقلة.
وكان العميد عارف الحمود، أحد قادة جماعة الجيش السوري الحر قد اعترف باستعادة سيطرة الجيش السوري على داريا الواقعة جنوبي دمشق وبعض الأحياء في مدينة حلب، لكنه قلل من أهمية ذلك، مشيراً إلى أن لجوء الجيش النظامي إلى استخدام سلاح الطيران يعد مؤشراً على الضعف.
بينما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 15 مدنياً على الأقل، بينهم امرأتان وثلاثة أطفال، قد قتلوا السبت في داريا.
وقال المرصد إن عدد القتلى الذين سقطوا في داريا وحي المعظمية جراء الهجمات التي شنها عليها الجيش السوري يزيد على الـ 300.




جميل حسن مات بروسيا وماهر الأسد فقد قدميه
الشرع يؤكد انشقاقه ويعد بمفاجأة تتعلق ببشار قريباً

 
تأكيداً لما تداولته وسائل الإعلام عن انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع، فقد فجر الشرع مفاجآت مدوية خلال تغريدات له على صفحته الشخصية بموقع تويتر، وتهافت ناشطون على نشر التغريدات في جميع مواقع التواصل الاجتماعي.
ونفى الشرع عبر تغريداته كافة الشكوك التي رددها النظام السوري حول ملابسات انشقاقه.
وأكد الشرع محاولة عدد من رموز النظام السوري الانشقاق، لافتاً إلى عبد الله الأحمر الأمين العام المساعد للحزب الحاكم في سوريا الذي حاول الانشقاق قبل أن يتمكن رئيس المخابرات علي مملوك من اعتقاله في اللحظات الأخيرة.
وقال الشرع: أؤكد لكم خبرين هامين جداً، الأول هو أن اللواء جميل حسن مات وهو يعالج في روسيا، والثاني أن ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري قطعت قدماه بعد تفجير مبنى الأمن القومي.
وأشار الشرع إلى أن أنيسة مخلوف (والدة بشار) أمرت بقطع رؤوس المسؤولين الذين يفكرون بالانشقاق، مطالباً متابعيه في نهاية تغريداته بأخذ كل ما يصدر عنه دون زيادة أو نقصان، واعداً إياهم بنشر خبر هام يتعلق ببشار الأسد قريباً.
وأكّد رئيس مجلس الأمناء الثوري السوري هيثم المالح المعلومات التي انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية عن انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع عن النظام، كاشفاً أنّ الشرع أصبح خارج سوريا وبالتحديد في بلد عربي مجاور، متوقعاً الإعلان عن الانشقاق بصورة رسمية خلال أيام.
وفي حديث لـ"النشرة" اللبنانية، أعلن المالح عن عدد من المفاجآت التي سيتمّ الإفصاح عنها خلال أيام، مشيراً إلى أنّ العصابة الحاكمة متآكلة من الداخل وهي ستنهار قريباً، مشدّداً على أنّ السوريين يواجهون ما أسماه "ورماً سرطانياً"، معتبراً أن لا دواء له إلا عبر الاستئصال.
 



انشقاق أول قائد ميداني في جيش النظام السوري
قائد الفرقة السابعة وصل وعائلته إلى الأردن.. والنظام يرتكب مجزرة في داريا

 
أكدت مصادر في المعارضة السورية والجيش الحر أن قائد الفرقة السابعة في الجيش السوري اللواء محمد موسى الخيرات وصل الأراضي الأردنية اليوم السبت بعد انشقاقه عن النظام السوري. 

وأضافت أن اللواء دخل الأردن برفقة عائلته، ويعد الخيرات ثاني ضابط رفيع برتبة لواء يصل المملكة، حسبما أفاد مراسل "العربية".

إلى ذلك، أعلن الجيش الحر أن كتائبه تمكنت من تهريب 18 ضابطاً برتب مختلفة إلى الأراضي الأردنية ليلة أمس الجمعة، وأن اللواء محمد موسى الخيرات قائد الفرقة السابعة في الجيش السوري مع عائلته المكونة من 8 أفراد كان من بين هؤلاء. 

وقال العبود لـ"العربية" إن من بين العسكريين المنشقين العميد سمير جمعة قائد مدفعية ميدان فيلق 1، والعقيد الطيار نضال غزاوي والعقيد سمير غزاوي من إدارة التسليح. 

وأكد العبود أن الجيش الحر أمن وصول 47 ضابطاً بمختلف الرتب إلى الأراضي الأردنية خلال 3 أيام. 

من جانبها، لم تنف أو تؤكد الحكومة الأردنية وصول ضباط سوريين منشقين إلى أراضيها. وقال سميح المعايطة، الناطق باسم الحكومة الأردنية، إن المملكة تشهد يومياً تدفقاً للاجئين السوريين بالمئات ومن بينهم عسكريون منشقون. 

ولفت المعايطة إلى أن العسكريين المنشقين يدخلون عبر السياج الحدودي بشكل فردي، نافياً في الوقت ذاته وصول وحدات عسكرية سورية منشقة إلى الأراضي الأردنية. 

وبحسب الأرقام غير الرسمية فإن عدد العسكريين المنشقين الذين تمكنوا من الفرار إلى الأردن يقارب الـ1000 عسكري برتب مختلفة، من بينهم اثنان برتبة لواء وأكثر من 15 عميداً، نحو 150 برتبة عقيد وملازم. 

ولعل من أبرز الأسماء اللواء محمد الحاج علي مدير كلية الدفاع في الأكاديمية العسكرية في دمشق، واللواء محمد موسى الخيرات قائد الفرقة السابعة في الجيش السوري، والعميد الطيار حسن مرعي الحمادة أول قائد طائرة عسكرية ينشق بطائرته الميغ 21 قبل عدة أشهر، والعقيد يعرب الشرع مدير فرع المعلومات في الأمن السياسي بدمشق.
وفي تطور آخر، قال المركز الإعلامي السوري، اليوم السبت، إن جيش النظام سوى مدينة الحراك بريف درعا بالأرض بعد اقتحامها، وإن الجيش الحر اضطر للانسحاب من المدينة حفاظاً على أرواح المدنيين، وبسبب نقص الذخيرة، وفقاً لأحد القادة الميدانيين من الجيش السوري الحر في المدينة أسامة سلامات.

ومن جهتها، أفادت الهيئة العامة للثورة أن جيش النظام شن حملة دهم واعتقال في مدينة داريا بعد اقتحامها.

وأكدت المعارضة أن جيش النظام ارتكب مذبحة في المدينة، وقام بحرق الجثث.

وأفاد المركز الإعلامي السوري صباح اليوم السبت بقصف صاروخي ومدفعي عنيف على درعا البلد.

واقتحمت قوات النظام قدسيا بدمشق ليل السبت وسط إطلاق نار كثيف، وقصفت حي سيف الدولة في حلب، ومدينة أعزاز في ريف حلب، وفق الهيئة العامة للثورة.



مصادر قريبة من الأسد: بشار أكــد للروس استعداده للتخلي عن السلطة

 

ذكرت مصادر قريبة من الأسد أنه أبلغ محاوريه الروس والإيرانيين بأنه موافق وغير متمسك بالسلطة لكنه لا يريد تسليم البلاد للإرهابيين والفوضى، حسب تعبيره.وكشفت المصادر ان العميد مناف طلاس الذي غادر النظام قبل اسابيع من دون ان تفتح وسائل الاعلام السورية الرسمية النار عليه كما فعلت مع غيره أجرى سلسلة محادثات مع ضباط كبار في الجيش السوري ومع نظرائهم في الجيش الحر بدأها بالدعوة الى التخفيف من التطرف في المواقف والبحث عن قواسم مشتركة للاتفاق في مرحلة سقوط النظام وما بعدها «لكنه لم يفصح عن نتائج جهوده التي باركتها دول خليجية اضافة الى فرنسا».

وختمت المصادر بالقول ان خيارات الاماكن التي سيلجأ اليها الأسد وعائلته محدودة «انما لا يستغرب أحد إن قرر اللجوء الى دولة خليجية لطالما هاجمها وحلفاؤه ووسائل اعلامه، لأنه يعتبر أن مسؤولي هذه الدولة هم الوحيدون الذين ان تعهدوا التزموا وان وعدوا صدقوا».

ورأت المصادر ان أكثر الدول قربا من الأسد وعلى رأسها إيران وروسيا والصين «باتت مقتنعة بأن النظام السوري انتهى وأنه لا حل نهائيا ببقاء الأسد في السلطة» لكنها تحتاج الى ضمانات في مرحلة ما بعد الاعلان عن سقوط النظام «ولا تجد ذلك إلا في بقاء دور قوي للمؤسسة العسكرية خلال مرحلة انتقالية، فهذا الدور يخفف من هواجس حزب الله وإيران قليلا خصوصا أن نقاشا مستفيضا دار في طهران وكواليس الحزب اللبناني حول انعكاسات سقوط الأسد على ما يسمى بمحور الممانعة وحول التخفيف ما أمكن من سلبيات هذه الانعكاسات ما دامت الامور كلها تسير في اتجاه تغيير النظام».

وتعتبر المصادر ان بقاء الجيش السوري موحدا وتوليه عملية انتقالية سياسية «موضع ترحيب أميركي وأوروبي، بل ان الأميركيين ومنذ اللحظة الاولى للثورة السورية لم يخفوا رغبتهم في رؤية مجموعة من الضباط من رتب عالية ومن مختلف الطوائف تدخل الى القصر الجمهوري في سورية وتطلب من الأسد التنحي. فبقاء الجيش السوري موحدا يشكل ضمانة ايضا للحدود الإسرائيلية اذ ان الفوضى يمكن ان تنتج مجموعات متطرفة وخارج اطار السلطة المركزية تهدد حالة الاستقرار القائمة منذ عقود في ما يتعلق بجبهة الجولان. اما روسيا والصين فبقاء دور لجيش موحد اكثر من ضروري لهما نظرا للاتفاقيات والمعاهدات ونوعية الاسلحة الموجودة».



إستخدام«فناجين القهوة»و«الأسمدة»لصنع القنابل لمواجهة ترسانة أسلحة بشار

 
حلب رويترز:

في خضم معركة بشوارع حلب صاح مقاتلون من المعارضة «قنبلة قنبلة قنبلة»، انبطح الجميع على الأرض وسدوا آذانهم بأصابعهم، لكن العبوة المعدنية الصدئة التي يبلغ طولها نحو قدم والتي ألقوها على مبنى تختبئ بداخله قوات الجيش السوري لم تنفجر.قال أبوفراد وهو قائد ميداني بالمعارضة كان يرتدي نظارة طيار ومازال يرتدي زي الجيش السوري قبل ان ينشق وينضم الى صفوف المعارضة منذ ثلاثة أشهر «البطاريات منتهية وغير صالحة للعمل».

وأقامت المعارضة السورية التي تحتاج بشدة لأسلحة وذخيرة مصانع تنتج تشكيلة واسعة من القنابل محلية الصنع والمقذوفات التي يمكن ان يستخدمها المقاتلون في معركة ضد القوات الحكومية الأفضل تسليحا.وكان لدى ابوفراد شحنة ناسفة أخرى محلية الصنع في جيب سترته ـ عبارة عن انبوب معدني اسود مع فنجان قهوة من الخزف مثبت بأعلى الأنبوب بسلك، ويستخدم الفنجان كفتيل قنبلة.

ونزع أبوفراد فنجان القهوة وانحنى ثم القى القنبلة نحو المبنى الذي يتواجد فيه الجنود، وبعد بضع ثوان وقع انفجار مدو.وفي مجمع مزارع خارج حلب يقوم معارضون بتقطيع ولحام قطع معدنية لصنع قنابل، وفي منزل خارج المجمع شوهدت 12 اسطوانة معدنية جاهزة لتعبئتها بمتفجرات.

وقال صانع القنابل أبوغجان وهو يرفع صاروخا معوجا يقول انه عثر عليه في حقل «ما نفعله هو عندما يبدأ الجيش السوري مهاجمة المدينة نتحرك في المكان ونبحث عن صاروخ لم ينفجر، ونحفر ثقبا في الرأس ونخرج مادة تي.ان.تي»، وأضاف انه تعلم هذه الحرفة من شبكة الانترنت.

وأضاف وهو يسير في مصنعه ليلا لتجنب لفت انتباه المزارعين في الجوار «نعاني من نقص شديد في المادة المتفجرة المناسبة ولذلك فإننا نضع خليطا من المخصبات (الاسمدة) الزراعية لصنع الباقي».ويتسم صانع القنابل ابوغجان بالهدوء والحرص وهو يعلم ان الجيش سيدفع مبلغا كبيرا للحصول على احداثيات مصنع القنابل حتى يمكنه إرسال طائرات مقاتلة لقصفه.

ويمكن تفجير القنابل البدائية الصنع عن بعد باستخدام هاتف نقال، وقام ابوغجان بصنع صواريخ محلية الصنع يقول انه يمكن إطلاقها لمسافة خمسة كيلومترات.

والصواريخ التي يبلغ طولها متر لها رأس محشو بالمتفجرات مع أداة تفجير في نهايتها وأجنحة صغيرة لتواصل التحليق في خط مستقيم.وقال «انها جيدة، نحن نستخدمها في إطلاق النار على ثكنات الجيش». وافتقار المعارضين لأسلحة حديثة مصدر ألم مشترك بينهم حيث يقولون ان الدول الغربية التي دعت الى سقوط الرئيس بشار الأسد تمنع تزويدهم بالأسلحة.وتقول الدول الغربية انها تزود المعارضين فقط بالمعدات غير الفتاكة مثل أجهزة اللاسلكي.

لكن أيا كانت الأسلحة التي تقدم للمعارضة فإنها لا تصل بالسرعة الكافية لتباري الترسانة الضخمة لدى الحكومة السورية التي اتهمت الأمم المتحدة أمس الأول طهران بدعمها بالأسلحة.

وفي بداية الحرب كان لدى الجيش السوري نحو 5000 دبابة وعدد مماثل من العربات المدرعة و3500 قطعة مدفعية و240 طائرة تستخدم في الهجوم البري و85 مقاتلة وأكثر من 140 طائرة هيليكوبتر وفقا لبيانات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيحية ومقره لندن.

ويقول العديد من المعارضين انهم انضموا الى المعركة باستخدام بنادق رش تستعمل في الصيد وقاموا في وقت لاحق بالاستيلاء على بنادق هجومية من جنود حكوميين قتلوا في الاشتباكات.

وتبين القنابل المحلية الصنع التي في حوزتهم مدى إصرارهم لكن في شوارع حلب لم يتضح مدى فاعليتها.وفور ان ألقى ابوفراد قنبلته على المنزل تعرض المعارضون لوابل من النيران، وأصابت ثلاث قذائف مورتر المبنى الذي يقع في الطرف الآخر من الشارع على مسافة تقل عن عشرة أمتار، ثم أمكن سماع صوت جنازير دبابة تتحرك في الشارع التالي، وأطلقت الدبابة قذيفة اخترقت المبنى الذي يختبئ به مقاتلو المعارضة، وملأت سحب الدخان المكان، ومع انتشار الدخان نظر المعارضون حولهم لمعرفة ان كان زملاء لهم قد أصيبوا في حين راح آخرون يبحثون عن أي قذائف أخرى لم تنفجر لاستخدامها في صنع قنابل.




تنظيم القاعـــدة يهـــدد بتصفية«قاتــل»أسامة بن لادن

 
واشنطن

هدد تنظيم القاعدة بتصفية عضو فريق القوات الخاصة التابعة للبحرية الأميركية الذي شارك بعملية قتل زعيم التنظيم أسامة بن لادن، وذلك بعد أن ألف كتاب سينشر قريبا عن تلك العملية التي نفذت في باكستان مايو 2011.ونشر موقع رسمي للقاعدة صورة واسم هذا الشخص المسؤول عن الكتاب، ووصفه بأنه “..الذي قتل الشهيد الشيخ أسامة بن لادن”.ونقلت رويترز عن مؤسس شركة فلاشبوينت غلوبال بارتينرز للأمن والتي تتخذ من نيويورك مقرا لها، إيفان كولمان، قوله إنه أعقب نشر منتدى “شبكة الفداء الاسلامية” اسم وصورة الرجل تعليقات دعت الى موت الرجل.

يشار إلى أن منتدى “شبكة الفداء الاسلامية” هو أحد موقعين على الإنترنت تقرهما رسميا القاعدة.وأكد كولمان أن العضو السابق في قوة العمليات الخاصة قد يكون معرضا الآن لخطر فعلي من المتعاطفين مع القاعدة الساعين للثأر لموت بن لادن أو الساعين لكسب مكانة لأنفسهم.وأوضح “لديهم صورة للشخص ولديهم اسمه وسنه.. أرجو أن يكون كل ذلك ثرثرة، ولكن يوجد كثيرون من الجهاديين من بينهم البعض في أميركا الشمالية .وهذه هي الفرصة المثالية لهذا النوع من الناس”.

وبالإضافة إلى التهديدات بالقتل، يواجه الرجل احتمال مقاضاته جنائيا، إذ أبلغ قائد قيادة العمليات الأميركية الخاصة الجنود الحاليين والسابقين أن الجيش سيتخذ اجراء قانونيا ضد أي شخص يثبت أنه كشف معلومات حساسة يمكن أن تلحق أذى بجنود آخرين.

وكانت شبكة “فوكس نيوز”، أعلنت الخميس الماضي، ما وصفته بالاسم الحقيقي لعضو فريق العمليات الخاصة الذي ألف مع صحفي كتاب “يوم عسير” مستخدما الاسم المستعار مارك أوين.

ومن المقرر نشر الكتاب الشهر المقبل في الذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة.وحددت أيضا وسائل إعلام أميركية أخرى شخصية عضو القوات الخاصة التابعة للبحرية الأميركية. وأكدت رويترز اسمه، ولكنها لا تنشره بسبب مخاوف تتعلق بسلامته.



قتيلان وتسعة جرحى في إطلاق نار قرب "إمباير ستيت" بنيويورك
أ ف ب- نيويورك:
 قتل موظف تم تسريحه أخيراً في وسط الشارع زميلاً سابقاً له قرب ناطحة السحاب "إمباير ستيت" في نيويورك قبل، أن ترديه الشرطة في إطلاق نار أسفر عن سقوط تسعة جرحى في هذا الحي السياحي.

ووصف رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرج في مؤتمر صحافي مشترك مع مفوض الشرطة راي كيلي الحادث، بأنه "مأساة رهيبة"، موضحاً أن الرجل البالغ من العمر 58 عاماً يُدعى جيفري جونسون و"طُرد من عمله قبل نحو عام".

من جهته، قال راي كيلي أنه عند الساعة التاسعة (13:00 توقيت جرينتش)، "أطلق هذا الموظف الغاضب (...) النار ثلاث مرات على زميل سابق وقتله". وأضاف أن القتيل في الحادية والأربعين من العمر، وكان مدير جونسون الذي أطلق عليه النار في رأسه.

وحرص بولمبرج على التأكيد أن "لا طابع إرهابياً" للحادث في مدينة شهدت اعتداءات 11 سبتمبر 2011.

وبعد ذلك طاردت الشرطة القاتل الذي كان مسلحاً بمسدس من عيار .45، بعدما أبلغها أحد المارة بالأمر.

وقال المفوض كيلي أن الرجل أخرج مسدسه من جديد عندما رأى رجال الشرطة يقتربون، "وأطلق عليهم النار"، موضحاً أنهم "ردوا عليه وقتلوه".

وأوضح بلومبرج أن "بعض الجرحى قد يكونون قد أصيبوا عرضاً برصاص الشرطة".

ودان رئيس بلدية نيويورك "عدد الأسلحة الكبير" الذي يتم تداولها في الولايات المتحدة.

وعبّر عن أسفه قائلاً إن "نيويورك هي المدينة الأكثر أمانا كما تعرفون (...) لكننا لسنا بمنأى عن مشكلة العنف المسلح التي نواجهها على الصعيد الوطني".



محكمة أمريكية تغــرم شركة سامسونغ مليار دولار لصالح«أبــل»

 

غرَمت أحد المحاكم الفيدرالية في ولاية كاليفورنيا شركة سامسونغ للتكنولوجيا مبلغ مليار دولار لصالح عملاق شركات التكنولوجيا، شركة أبل، بعد دعاوي انتهاكات لبراءات الاختراع المسجلة باسم شركة أبل والمستخدمة في هواتفها النقالة.وقفز سعر سهم شركة أبل فور الإعلان عن الحكم ليصل إلى 675 دولارا للسهم، بارتفاع قيمته 12 دولارا من 663 دولارا للسهم أثناء فترة سريان القضية، على مدى يومين ونصف.وجاء رد شركة سامسونغ في بيان مكتوب مؤكدة على أنه لابد من إعادة النظر في الحكم باعتبار أنه “خسارة بحق المستهلك الأمريكي،” وأنه سيتم الطعن بهذه الحكم أمام محاكم التمييز.

وأشار البيان إلى أن “هذا القرار سيؤدي إلى عدم توفير خيارات أمام المستهلك في السوق، الأمر الذي قد يدفع الأسعار إلى الارتفاع في الوقت الذي سيؤثر على مسيرة الإبداع.”حسبما ذكرت (CNN).

وقال بروفيسور القانون بجامعة ستانفورد، مارك ليملي “يعتبر هذا الحكم أكبر غرامة يتم دفعها في قضايا براءات الاختراع على مدى التاريخ، وهذا يعتبر فوزا هائلا لشركة أبل ضد منافستها.”

ويذكر أن شركة أبل ترافعت بالقضية متهمة شركة سامسونع بانتزاع براءات اختراع استخدمت في الهواتف والحواسيب اللوحية التي تصنعها مطالبة بتعويضات بقيمة 2.7 مليار دولار، في الوقت الذي وجهت شركة سامسونع تهم لأبل بسرقة خمسة براءات اختراع مطالبة بـ 519 مليون دولار.

ويأتي هذا القرار بعد أن تم قراءه 109 صفحات من توصيات هيئة المحلفين المكونة من تسعة أشخاص بعد المرور على العديد من الأدلة والبراهين التي قدمها الطرفان في محاولة كل منهما لدعم قضيته.



نمر يقتل حارسته في حديقة للحيوان بألمانيا

رويترز- برلين: 
هاجم نمر حارسته في حديقة الحيوان بمدينة كولونيا الألمانية اليوم السبت وقتلها قبل أن يطلق مدير الحديقة النار عليه.

وكان باب بيت النمر غير مغلق بإحكام مما سمح له بأن يقفز على المرأة ويعقرها. وتوفيت في المستشفى في وقتٍ لاحق متأثرة بجروحها.

وقال متحدث باسم حديقة الحيوان إن مدير الحديقة ثيو باجل أطلق بنفسه النار على النمر فأرداه قتيلاً.

وأُنشئت حديقة الحيوان في كولونيا بغرب ألمانيا في 1860 وهي واحدة من أقدم وأشهر حدائق الحيوان في ألمانيا ويوجد بها نحو 10 آلاف حيوان من 700 نوع.



تونسية تضع مولودة تحمل جنيناً في بطنها


 في حالة نادرة الحدوث أنجبت امرأة تونسية مولودة تحمل جنيناً في بطنها، في قسم الولادات التابع للمستشفى الجهوي "ابن الجزار" في مدينة القيروان الواقعة على بُعد نحو 200 كيلومتر جنوب تونس العاصمة.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، أمس الجمعة، فإن المرأة وهي في مقتبل العمر خضعت لعملية قيصرية، حيث أنجبت مولودة تبيّن بعد إخضاعها لفحوص وكشف بالأشعة أنها تحمل جنيناً في بطنها.

وقالت الطبيبة التونسية آمال عيسى إن هذه الحالة "نادرة جداً"، بحسبما نقلت عنها الوكالة. وأشارت الطبيبة إلى أنه تم وضع المولودة تحت الرعاية الطبية بقسم الأطفال بالمستشفى الجهوي في القيروان، بانتظار نقلها إلى المستشفى الجامعي في مدينة المنستير لإجراء عملية جراحية لاستئصال الجنين الذي لم يكتمل نموه بعد.



تطبيق نظام الصيدلية الإلكترونية في مستشفيات دبي
تسهيل عملية مراجعة سجل المريض إلى جانب توفير الدقة في عملية الوصف العلاجي
طبقت هيئة الصحة في دبي نظام الصيدلية الإلكترونية في مستشفى حتا، والذي يهدف إلى عملية تسريع صرف الأدوية للمرضى بسلامة. 

وأشارت جريدة "البيان" الإماراتية إلى أن النظام يتميز بتمكين الطبيب والصيدلي من الاطلاع على التاريخ الدوائي الكامل للمريض بالإضافة إلى موقع وصفها مما يسهل من عملية مراجعة سجل المريض إلى جانب توفير الدقة في عملية الوصف العلاجي.

وأضافت الصحيفة أن النظام يقوم بتنبيه الطبيب لأي مداخلات دوائية كما يوضح الجرعات المسموح بها وازدواجية الأدوية الموصوفة، ويساهم كذلك في تمكين الطبيب من توثيق المعلومات عن حساسية المرض تجاه بعض أنواع الأدوية والأغذية. 

وأفادت الصحيفة أن النظام يمكن الطبيب من كتابة الوصفة الطبية إلكترونياً للمرضى المسجلين، وذلك عن طريق بحث الطبيب عن الوصف الدوائي من خلال محركات البحث عن الأدوية القادرة على تقبل إدخال الأسماء العلمية أو التجارية للأدوية مع قدرتها على الكشف عن الأصناف المخزنة في هيئة الصحة.




وفاة أرمسترونج.. أول إنسان وطأت قدماه سطح القمر

 
توفي رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج، الذي يعد أول شخص في تاريخ البشرية تطأ قدماه سطح القمر، مساء السبت عن عمر يناهز 82 عاما، بعد أن قضى سنواته الأخيرة في عزلة بمزرعة له، وعرف عنه رفضه الحديث عن نفسه أو إنجازاته.

وكان أرمسترونج، التحق بوكالة الفضاء الأمريكية بوظيفة طيار باحث، وشارك بحكم وظيفته في مائتي رحلة جوية، وفي سنة 1962م رقي إلى منصب رائد فضاء، حيث عمل قائداً لرحلة جيميني.

وقاد أرمسترونج طاقم رحلة أبولو 11، والتي هبط فيها على القمر مع بز ألدرن في 21 يوليو 1969، وفيها قاما، بالهبوط على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف الساعة يستكشفان المكان.

وبعد سنوات من الرحلة المشهورة، توبع أرمسترونج لخوف وكالة الفضاء الأمريكية من إفشاء سر الرحلة إلى القمر، ووُصف بالجنون، بعد أن تمت تصفية عنصرين من طاقم الرحلة بمناطق متفرقة من العالم.



543 مليار دولار عائدات رمز فرنسا الوطني "برج إيفل"
يعتبر أكثر المعالم السياحية الأوروبية قيمة مالية

حصل برج إيفل على لقب جديد، هو أكثر المعالم السياحية مردودية أو قيمة مالية في أوروبا، إذ قدرت عوائده للاقتصاد الفرنسي بما يقارب 344 مليار جنيه إسترليني
(543 مليار دولار أمريكي).

وجاء هذا اللقب من حصيلة دراسة أجرتها غرفة مونزا وبريانزا التجارية في إيطاليا تفيد بأن البرج المعدني الذي يبلغ طوله 320 مترا (1.050 قدم) تتجاوز مردوديته المالية خمسة أضعاف مردودية أقرب منافسيه، الذي هو مبنى الكوليزيوم، المدرج الروماني في وسط العاصمة الإيطالية روما، إذ بلغت مردوديته 72 مليار جنيه إسترليني، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

كما تفوق بست مرات على أكثر معالم بريطانيا المعمارية مردودية، وهو برج لندن (تاور أوف لندن)، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط السعودية.

ودرس معدو الدراسة المعالم السياحية في أوروبا من ناحية "الصورة والعلامة التجارية والمعايير الجمالية"، بالإضافة إلى الأرقام والوظائف التي تستحدث بغية الإشراف على تلك المعالم، فيما فلم تؤخذا تكلفة البناء وقيمة الأرض بعين الاعتبار. 

وقال ناطق باسم غرفة مونزا وبريانزا التجارية، تعليقا على الدراسة،" إن هذه الأرقام تمثل ما قد تخسره الدولة ما لم تكن تملك هذا المعلم السياحي".

وأوضح أنها مجرد فرضية ولا يمكن أن تحدث على أرض الواقع، متابعا "تقدر الأرقام قيمة المعلم العمراني حاليا وما ستكون قيمته مستقبلا بالنسبة لاقتصاد الأمة". 

ويعتبر الفرنسيون برج إيفل، رمزا وطنيا يفتخرون به، وينتصب بشموخ وسط العاصمة الفرنسية باريس كمنارة تجتذب ثمانية ملايين سائح كل سنة.



كشف الستار عن الطرد النرويجي بعد 100 عام


كشف الستار عن محتوى الطرد النرويجي الغامض الذي غلفه عمدة مدينة أوتاوا النرويجية يوهان نيجارد قبل 100 عام، وطلب عدم فتحه إلا في العام 2012, حيث وجد داخله على مجموعة من الرسائل والوثائق وورق صحف وبعض المذكرات، فيما يلي صورا لمحتويات الطرد.

يذكر أن الطرد يوجد في إحدى القرى النرويجية مكتوب عليه لا يفتح الا في عام 2012 ، وبعد مرور 100 عام بالضبط على هذا الطرد الذي نجا من التلف او العبث لمدة مئة عام وتم حفظه في بعض البنوك حفاظا عليه حتى وقت الحروب العالمية، وتم فتحه مساء الجمعة في حفل خاص للنظر في محتوياته التي لايعرفها أحد، الطرد حجمة 3.5 بوصة ووزنه نص كيلو تقريبا.

الجدير بالذكر أن البعض قام بتخمين ماسيحتويه الطرد حيث قال بعضهم انها لصكوك أسهم نفطيه والبعض يعتقد أنها لأشياء نعود لحرب قبل 400 سنة احتفظ بها صاحب الطرد.




قبل إطلاق «ويندوز 8» و«ويندوز فون 8» و«إكس بوكس» و«أوفيس»
«مايكروسوفت» تحدث شعارها للمرة الأولى منذ ربع قرن
 قررت شركة «مايكروسوفت» الأمريكية تحديث شعارها وطرح آخر يضم رمزاً ونمطاً جديدين للكتابة، بعد مرور 25 عاماً على آخر تحديث.

وقالت الشركة: «سيجرى تعميم استخدام الشعار الجديد في كل المتاجر وفى الإعلانات التلفزيونية خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد أن تم تفعيل استخدام الشعار الجديد في بعض متاجر بوسطن وسياتل وواشنطن».

ويظهر الشعار الجديد رمز نظام التشغيل «ويندوز» الخاص بمايكروسوفت - أربعة مربعات «أحمر وأخضر وأزرق وأصفر» على يسار كلمة «مايكروسوفت» المكتوبة باللون الرمادي، وبنمط كتابة يطلق عليه اسم «سيجوى».

وقالت «مايكروسوفت» إنها قامت بهذا التغيير قبل إطلاق سلسلة من منتجاتها الجديدة، التي ستشمل إصدارات جديدة من «ويندوز 8» الخاص بأجهزة الكمبيوتر، و«ويندوز فون 8» الخاص بأجهزة الهواتف المحمولة، وخدمات «إكس بوكس»، ونظام «أوفيس».


وذكرت في بيان لها «إطلاق منتجات جديدة يمثل حقبة جديدة لـ"مايكروسوفت"، لذلك فإن شعارنا يجب أن يتطور ليواكب هذه البداية الجديدة».



شركة أمريكية تطور قفازاً استشعارياً لتشخيص الأمراض
القفاز الجديد يساعد طلبة الامتياز من الأطباء المبتدئين على تدريبهم وتعليمهم في بداية حياتهم العملية
 
طورت شركة "Med Sensation" الناشئة بالتعاون مع جامعة النخبة العلمية "Singularity University" الأمريكية قفاز يد متطوراً مصمماً خصيصاً لاستخدامه في المجالات الطبية، حيث يساعد على قياس التغيرات الموجودة بالجسم وتشخيص المرض أو الإصابة، أطلق عليه اسم "Glove Tricorder".

وتم تزويد القفاز الجديد بمختلف الأجهزة الاستشعارية القادرة على قراءة كافة التغيرات الموجودة بالجسم، وتشمل أجهزة استشعار صوتية لقياس الصوت وأخرى لقياس درجة الحرارة ولقياس الضغط وأيضاً لقياس التسارع، كما تحتوي على مؤشر صوتي يصدر صوتاً تنبيهياً في حالة وجود اختلاف في قراءة الأجهزة الاستشعارية.

وبذلك يساعد القفاز طلبة الامتياز من الأطباء المبتدئين على تدريبهم وتعليمهم في معرفة وتشخيص المرض أو الإصابة، كإصابات الملاعب، أو سرعة اكتشاف مرض سرطان الثدي لدى المرأة، والكشف عن وجود دمامل أو خراج في أي منطقة في الجسم.

كما يمكن استخدام هذا القفاز في إجراء الاختبارات السريرية للكشف عن أمراض أخرى مثل وجود تشوهات في صمامات القلب أو تضخم في الكلى، إضافة إلى دمج أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية بالقفاز، لتتيح نقل البيانات لاسلكياً إلى جهاز الكمبيوتر، والكشف عن أي تشوهات موجودة بالجلد.

يشار إلى أن هذا القفاز هو النموذج الثاني المطور في الأساس من قبل طلاب امتياز ومهندسين بجامعة "Singularity" كجزء من برنامج دراسات عليا.

وأسست هذه الجامعة عام 2009 بمركز أبحاث "أميس" التابع لوكالة ناسا في "وادي السيليكون" بولاية كاليفورنيا الأمريكية، من قبل وكالة ناسا لأبحاث الفضاء الأمريكية بالتعاون مع المؤسسة المعلوماتية "جوجل" بهدف إنشاء جامعة علمية تختص بابتكار وتصميم نماذج واختراعات جديدة وتمويل هذه الابتكارات التي ترمي إلى إنقاذ وحماية البشرية. 

ويتوقع مصممو القفاز أنه مع تطوير هذا النوع من القفازات سيكون له أثر إيجابي خلال السنوات العشر القادمة في إنقاذ حياة ملايين من البشر.





فيديو|هل يمكن ضرب مسمار بشاشة جوالك ؟

فيديو



أسرع كاميرا تصوير في العالم

تمكن باحثون في معهد ماساتشوستس الأميركي للتكنولوجيا من ابتكار كاميرا يمكنها التصويربسرعة تريليون صورة في الثانية، بما يمكنها من التقاط الضوء أثناء صدوره.
ووفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، فقد عرض الباحثون فيديو لتجربة التقاط صور للضوء أثناء انتقاله، خلال مؤتمر التكنولوجيا "TED" بالعاصمة الاسكتلندية أدنبرة، حيث تظهر دفعة من الضوء تمر عبر زجاجة كوكاكولا بلاستيكية تصطدم بالغطاء لتنعكس وترتد إلى قاع الزجاجة. 
وفي حالة تمكن صناعة تلك التكنولوجيا بشكل تجاري رخيص فمن الممكن للأفراد استخدامها كماسحات ضوئية داخل المحلات لمعرفة مدى نضج الفاكهة والخضراوات، حيث عند تسليط ضوئها على الطماطم مثلا ستقوم بامتصاص الضوء إذا كانت ناضجة وتظهر متلألئة في التصوير البطيء بالفيديو، أما غير الناضجة فلن تمتص الضوء.
فيديو



سيارة فولكس فاغن للتنزه وسط أسماك القرش


فيما قد تبدو مغامرة مثيرة، تعاونت شركة فولكس فاغن، مع قناة "ديسكفري"، لصنع سيارة يمكنها السير تحت الماء، وتعد كقفص حماية للتمتع بنزهة بين أسماك القرش. 

كانت قناة "ديسكفري" قد أقامت أسبوع اسماك القرش في إطار موعده السنوي، حيث تعرض مسلسلات وبرامج وأفلام عن هذه الأسماك وذلك بهدف زيادة الوعي لدى الأفراد، لكن هذا العام قررت إجراء تجربة فريدة من نوعها بالتعاون مع فولكس فاغن حيث تم صنع سيارة للسير على أرض المحيط والتجول بين أسماك القرش الخطيرة ـ وفقاً لما ذكر موقع "wonderhowto".
السيارة بمثابة قفص متحرك للحماية من الأسماك المفترسة، ومزودة بنظام هواء كامل يمكن للغواصين التنفس من خلاله، بالإضافة إلى مروحتي دفع تمكن السيارة من السير على أرضية المحيط. 
تم صنع إطار القفص من أنابيب ألمونيوم بنفس شكل سيارة "Volkswagen Beetle"، ويحتوي على مصابيح وعجلات، بالإضافة إلى مقود مماثل للسيارة التي تمشي على البر.
وتعتمد الفكرة على أنه بدلاً من تعليق القفص في الماء ثابتاً في انتظار مرور أسماك القرش حوله، فالغواصون يمكنهم تتبع أسماك القرش في قفص حماية متحرك على أمل التقاط صور أفضل.
فيديو




إختراع صيني يحمي من الكوارث


مع تكرار العديد من الكوارث الطبيعية في السنوات الأخيرة، وتوقع حدوث الأسوأ، قام المواطنالصيني يانغ زونغفو بتصميم صفيحة تساعد في الحماية من الكوارث الطبيعية بمختلف أنواعها.
الصفيحة الكروية تكلف بناءها 242 ألف دولار، ما يعادل 907 ألف سعودي تقريباً، وبحسب وصف صفحة "Tech-pron.wonder how to.com"، فهي تتخذ شكل كرة صفراء ضخمة يمكنها أن تتحمل مختلف أنواع الكوارث، وتقاوم درجة حرارة تصل إلى 1700 درجة سليزيوس (3092 درجة فهرنهايت)، ويمكنها الطفو على صفحة المياه، وتتحمل الزلازل بقوة 10 ريختر، وتتكون من 4 طبقات من المعدن الخاص، و75 كيساً هوائياً، و300 مسند ماص للصدمات، ما يجعلها قادرة على احتواء أسرة تتكون من 3 أشخاص طوال 10 شهور، كما أنها صممت لتظل مستقيمة داخلياً كي لا تتسبب في شعور راكبها بالغثيان أثناء حركتها.
فيديو




دراجات حوامة مستوحاة من Star Wars


يبدو أن أفلام "Star Wars" تتحول تدريجياً إلى حقيقة، حيث تمكنت شركة أميركية من صنعدراجة حوامة تعمل بنجاح.
الدراجات الحوامة التي اشتهرت في فيلم "Return of the Jedi" والتي كان يركبها الجنود "Stormtroopers"عبر الغابات، تمكنت شركة أميركية من اختبارها بنجاح في صحراء موهافي بولاية كاليفورنيا الأميركية ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
وقد ذكرت شركة "Aerofex" المصنعة للدراجة الحوامة أنها تحتوي على دوارات أنبوبية تواجه الأرض، وبتغيير زاوية الدوارات عبر عصا التحكم تتحرك الدراجة.
وقد حقق مقطع فيديو لتجربة الحوامة نجاحاً كبيراً على موقع اليوتيوب، وتأمل الشركة أن يتم استخدامها في دوريات حراسة الحدود ما يلغي الحاجة إلى تمهيد الطرق للدوريات، خاصة أنها ترتفع عن سطح الأرض.
إلا أن الخبر المؤسف هو عدم وجود خطط لدى الشركة لبيعها، كما أنها تنوي إنتاج سلسلة من الطائرات دون طيار معتمدة على تلك التكنولوجيا.
وقد حددت الشركة طيران الدراجات الحوامة حتى ارتفاع 15 قدماً وسرعة 30 ميلاً/ساعة، وحالياً تخطط لصنع نسخة ثانية من الدراجات في أكتوبر المقبل، وتعد لإنتاج نسخ دون قائد لاختبارها في نهاية 2013.
يُذكر أنه كانت هناك خطط سابقة لصنع الدراجات الحوامة لكنها فشلت نتيجة نظام التحكم المعقد لها إلا أن شركة " Aerofex" تمكنت من صنع نظام تحكم يستجيب لحركات ميل قائدها والإحساس الطبيعي بالتوازن.



فيراري 458 Spider معدلة بلمسات يابانية



كشفت شركة تعديل السيارات "Office-K" عن حزمة رائعة للإيطالية الفريدة " Ferrari 458 Spider".
التعديلات تضمنت جسماً جديداً من شركة "Autoveloce" يتم توفيره إما من ألياف الكربون أو الألياف المدعمة بالبولميرات ومطلية بطلاء أبيض بالإضافة إلى شفة سبويلر جديدة وفتحات هواء برفرف السيارة ودواسات جانبية جديدة وحاجز خلفي.
ولمنح السيارة مظهراً أكثر تميزاً تم تركيب مجموعة جديدة من العجلات من طراز "Savini SV37" محاطة بإطارات عالية الأداء، ويمكن الحصول على العجلات إما بحجم 21 أو 22 بوصة، بالإضافة إلى لوحة سيارة جديدة من الـ"LED" و3 مخارج عادم تظهر في منتصف مؤخرة السيارة.
كما يوجد لدى الشركة تعديلات خاصة بمقصورة السيارة يمكن للعملاء الحصول عليها ضمن الحزمة الكاملة من التعديلات.






هناك 4 تعليقات:

  1. I am now not cеrtaіn the placе yοu
    arе gеttіng уour information, hοweνеr great topiс.
    ӏ must spend somе timе fіnding out mοrе oг
    figuring оut more. Thank you for еxcеllent information Ι used
    to be looking for this іnfo foг my mіsѕion.



    Look аt my blоg pοѕt - Payday Loans Online Same Day
    Feel free to visit my web-site ... Online Payday Loan

    ردحذف
  2. Unquestiοnаbly сοnsіder that ωhіch you stated.
    Υour fаvouritе гeasоn
    aрpeаred to be at the іntегnet thе easieѕt
    factor to rеmember of. I say to you, I сertainly get
    annoyеd even aѕ folks consіdеr іsѕuеѕ
    that theу just dо not underѕtand about.
    You contrоlleԁ tо hit the naіl upon the top аѕ nеatly as
    outlinеd out thе entirе thing without havіng sіde effect , ρeoрle сoulԁ takе a
    signal. Wіll likеly be baсk to
    get mοre. Τhank уou

    Mу web blog; http://www.thepaydayloansform.Com/
    Here is my web blog Payday Loans Online

    ردحذف
  3. Grеat artiсle, totally ωhat I neеԁed.



    Ηerе іs mу page: 2Applyforcash.Com
    Here is my web-site payday loans online

    ردحذف
  4. To maintain growth with some protection against
    downward fluctuations, you must diversify your portfolio between different
    asset classes - one portion to grow over a long investment horizon and another portion to deliver
    returns you can more assuredly count on in
    the short run. tinyurl.com

    My web site: Payday Loans (tinyurl.com)

    ردحذف