الجمعة، 3 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية


ولي العهد يستقبل النصار ويثني على جهود أعضاء مجلس القضاء الإداري


٢٠١٢/٨/٢
جدة – واس

استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه بجدة أمس رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار، وأعضاء مجلس القضاء الإداري. وقد استمع ولي العهد من الشيخ عبدالعزيز النصار إلى إيجاز عن مهام ونشاطات ديوان المظالم ومجلس القضاء الإداري. وأثنى على الدور الكبير والجهود المتميزة لأعضاء مجلس القضاء الإداري متمنياً لهم مزيدا من التوفيق. حضر الاستقبال المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ومدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.



المقام السامي يطالب الجهات الحكومية مجددًا بالرد على “نزاهة” في قضايا الفساد وقصور الخدمات

عبدالرحمن أبو رياح - الباحة
الجمعة 03/08/2012

دعا المقام السامي مجددًا مختلف الجهات الحكومية الى التعاون مع هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» وذلك بتزويدها بعقود المشاروعات الحكومية المعتمدة لديها وعقود التشغيل والصيانة وما تطلبه من وثائق والرد على استفساراتها وملحوظاتها وافادتها بما اتخدته حيالها وذلك خلال 30 يوما.
جاء ذلك في توجيه كريم صدر في 14 شعبان الماضي وتم توزيعه على مختلف الجهات الحكومية بعد أن لوحظ أن عددا من الجهات الحكومية لا ترد على مكاتبات الهيئة ولا تفيدها بما اتخذته حيالها في الوقت المحدد في حين أنها تتعلق بقضايا فساد وإهمال وقصور في أداء الخدمات للمواطنين ومطلوب فيها التحقيق وتحديد المسؤوليات وإصلاح الخلل واستعادة مبالغ لخزينة الدولة.
ورأى التوجيه الكريم أن عدم التجاوب مع الهيئة يعرقل عملها ولا يؤدي إلى تحقيق الاصلاحات في الوقت المحدد، وكان المقام السامي وجه أمرًا سابقاً بضرورة التجاوب مع الهيئة في شهر صفر الماضي.




50 ألف مستفيد في ختام البرامج الصيفية التقنية بالمدينة

 
جانب من فعاليات النادي الرمضاني

المدينة المنورة خالد الزايدي

اختتم مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة فعاليات " النادي الرمضاني التقني" بحضور نائب رئس المجلس الدكتور محمد بن منصور المسكتي الذي أوضح في كلمته سعي إدارته لتكامل رسالتها التدريبية في الجوانب التقنية والمهنية جنبا إلى جنب مع خدمة المجتمع والمساهمة في تنميته مبينا أن البرامج الصيفية لهذا العام استهدفت في المقام الأول الشباب وعملت جاهدة على تحقيق رغباتهم وقال: تشير التقديرات الأولية أن المستفيدين من برامج الأندية الصيفية من الذين شاركوا كأعضاء أو الذين قدمت لهم الخدمة في المدينة ومحافظاتها تتجاوز ال 50 ألف مستفيد، لافتا إلى أن أغلب شرائح المجتمع نالها نصيب من برامج الأندية الصيفية، كمسابقة الأسرة، والمشاركة في توزيع سلة رمضان للمحتاجين ودورات السلامة المهنية، والطبق الخيري، والدوري الرياضي وغيرها من البرامج التي ساهمت في نشر رسالة المجلس التقنية.

من جانبه أشار المهندس ماهر بن عبدالله النزهة مدير " النادي الرمضاني التقني" أن النادي لهذا العام شهد إقبالا كبيرا بمشاركة الشباب في برامج النادي من غرة شهر رمضان المبارك حتى الحفل الختامي وكشف أن النادي اعتمد على استراتيجية غرس روح المبادرة الذاتية في المشاركين والعمل التطوعي الخيري، مشيرا إلى مشاركة كل المنتسبين في النادي في توزيع السلة الرمضانية بالتعاون مع جمعية "كافل"، لافتا إلى أنه تم تدريب المشاركين في النادي على العديد من الدورات التقنية والمهنية والتطويرية التي ستسهم في صقل قدراتهم وشخصياتهم مستقبلا.
تكريم المشاركين في النادي



برامجكم ضعيفة والمجاملات تحكم الاختيار للمعسكرات الخارجية

إعداد: سامي المغامسي، حوار: خالد الجابري

انعقد برلمان الشباب هذه المرة في المدينة المنورة بمشاركة أكثر من 40 شابا من مختلف المناطق ونخبة من المشرفين التربويين ومسؤولي الرئاسة العامة لرعاية الشباب للرحلات الشبابية والمعسكرات الصيفية.
تداول المشاركون واقع المعسكرات والأندية الصيفية، وأبرز العقبات التي تواجه الشباب خلال مشاركتهم في برامجها، والمأمول من هذه البرامج في تلبية رغباتهم.
• كيف ترون واقع هذه المعسكرات والأندية الصيفية ومدى الإقبال عليها ؟
عمر البرناوي: أرى أهمية بالغة لمثل هذه اللقاءات الشبابية كما هي مبادرة «عكاظ» لمناقشة أبرز طموحات وتطلعات الشباب وتلمس احتياجاتهم في المعسكرات والأندية الصيفية.
هاشم الشريف: تجمع أكثر من 40 شابا في معسكر للعمل التطوعي بالمدينة المنورة دليل حرص الدولة على تلبية طموحات الشباب وتوفير الأجواء التي تساعدهم على الاستفادة بشكل كبير من البرامج الصيفية.
أحمد يحيى قيس: للأسف هناك مجاملات كثيرة في عملية اختيار الشباب للمعسكرات الشبابية، بينما الشباب الذين يمتلكون مواهب وقدرات جيدة لا يتم اختيارهم.
محمد علي محمد: هناك العديد من الثغرات في مناشط وزارة التربية ومجاملات واضحة في المشاركة في النشاط الطلابي فضلا عن أن الكثير من مسؤولي ومشرفي النشاط ليست لديهم الخبرة الكافية في هذا المجال وكما قالوا فاقد الشيء لا يعطيه.
إحباط
عبدالعزيز عبدالله (جازان ــ صامطة): هناك عدم تمثيل عادل في عدد المشاركين في الرحلات الشبابية التي تنظمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب كالمعسكر الكشفي الحالي الذي يشارك فيه 3 فقط من محافظة صامطة في حين أن هناك أكثر من 30 شابا في المحافظة لديهم الرغبة في المشاركة فتم الاكتفاء بمشاركة ثلاثة فقط وحرم الآخرون من المشاركة مما سبب الإحباط.
الجيل الحالي 
سامي عقيلي (رعاية الشباب ــ جازان): الرئاسة العامة لرعاية الشباب تبذل جهودا كبيرة في تنفيذ الكثير من الرحلات الشبابية خلال فترة الصيف، لكن هناك نقص واضح في طرح برامج تتناسب مع رغبات الجيل الحالي الذي لديه الكثير من الأفكار والرؤى الجديدة التي لا تتضمنها برامج وأنشطة الرئاسة في الرحلات الشبابية.
رغبات كامنة
محمود أنور (طالب ثانوية): المشكلة أن أحكاما تصدر على الشباب من خلال مظهرهم الخارجي فقط، علما بأن لديهم طاقات ومواهب وإمكانيات لم تستغل، وكل ما يحتاجه هؤلاء الفرصة لإخراج إبداعاتهم وطاقتهم.
عبدالعزيز معشي (رعاية الشباب جدة): آمل أن تتاح الفرصة للشباب للمشاركة في وضع هذه البرامج قبل تنفيذها، وإيجاد حوافز معنوية ومادية لنثر إبداعاتهم.
حسن علي خزام (رعاية الشباب ــ القطيف): من خلال تجربتي في العديد من البرامج والأنشطة الشبابية، فإن الحوافز التي تقدم من الرئاسة العامة لرعاية الشباب أفضل من الحوافز المقدمة من وزارة التربية والتعليم، كما أن الإقبال على الأندية الصيفية ضعيف علاوة على ضعف ميزانياتها، ولا يتصور أن يدفع الطالب من مصروفه الشخصي على الرحلات التي تنظم من قبل وزارة التربية أو الرحلات الاجتماعية التي تنظمها الأندية الصيفية، أضف إلى ذلك تقصير الإعلام في تغطية تلك المناشط.
أحمد قيس: الإعلام يقوم بتغطية جيدة للبرامج والأنشطة الصيفية لكن المشكلة تكمن في التشجيع والدعم والحافز.
فارس سليمان (رعاية الشباب ــ جدة): برامج وأنشطة المؤسسة العامة للتدريب المهني والفني الشبابية ضعيفة، وأتمنى من المؤسسة تفعيلها خاصة أن هناك شريحة كبيرة من الشباب تدرس في كثير من المعاهد والكليات التابعة للمؤسسة.
وليد الراشد: الرئاسة العامة لرعاية الشباب تنفذ معسكرا شبابيا في آخر الموسم للقادة الشبابيين الذين وصلوا إلى مرحلة القيادة واستضافتهم في إحدى المناطق لمدة سبعة أيام، حيث يتم تقويم البرامج والإيجابيات وتلافي السلبيات. 
(عمر البرناوي): برامج الأندية الصيفية التي تتبع وزارة التربية لم تواكب تطلعات الشباب نظرا لعدم إشراكهم فيها، بينما سقف متطلبات الشباب يرتفع كل عام، ولقد صرفت ميزانيات كبيرة لهذه الأندية من أجل استثمار أوقات الشباب ولكن تظل المشكلة في عدم وصول هذا الدعم في وقته مما سبب نفورا لدى بعض الشباب لعدم وجود الحافز، وحيث لا يستطيع مدير النادي تنفيذ أي برامج بدون ميزانية.
محمد علي (عسير): البرامج الخاصة بالأندية الصيفية قبل سبع أو ثمان سنوات كانت جيدة، بينما تراجعت المناشط والبرامج التي تنظمها وزارة التربية والتعليم، وللأسف الحوافر المقدمة من الرئاسة لهذه البرامج شبه معدومة.
محمد عبدالله الولي (مكتب رعاية الشباب ــ جدة): أتمنى أن تكون هناك آلية أو تنظيم جديد لاستئذان الطلاب سواء في الجامعات أو المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية بحيث لا يتضرر الطالب دراسيا لمجرد مشاركته في برنامج أو نشاط شبابي.
سلطان الصويغ (مكتب رعاية الشباب الخرج): للأسف هناك كثير من الإشكاليات التي تواجه الشاب في هذه المشاركات حيث يعاني أولا عند الموافقة على مشاركته في برنامج شبابي في إحدى مدن المملكة (يتم إبلاغ الشباب بشكل متأخر وصعوبة في الحجز خاصة في فترة الصيف كما أن العديد من الشباب الذين يشاركون في المعسكرات الكشفية لا يحصلون على مكافآت إلا في وقت متأخر).
عبدالعزيز معشي (مكتب رعاية الشباب ــ جدة): حوافز المشاركات الخارجية الكشفية معدومة، حيث عملت أحد عشر عاما في العمل الكشفي للرئاسة العامة لرعاية الشباب وقدمت الكثير من الأعمال الجيدة ولم أحظ بالمشاركة في نشاط كشفي دولي.
عمر البرناوي: الرحلات الشبابية عن طريق البر تعتبر شاقة للطلاب، لكن القضية ليست في أن يغادر الطالب للمشاركة في البرامج الطلابية وصرف بدل الإركاب والحجز، القضية عندما يأتي الخطاب متأخرا ولا يتم إيجاد حجز بسبب مشكلة الحجوزات المعروفة في الفترة السابقة، لكن الوزارة تكفل للطالب المغادرة جوا، وبعض إدارات التعليم تضطر لتسفير الطلاب برا حتى لا يتخلفوا عن المشاركة.
عبدالعزيز السناني: عن ما ذكر حول تأخر خطابات الاستئذان للشباب للمشاركة في المناشط والبرامج الشبابية، هناك الكثير من البرامج التي تنظمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب يقابلها عدم رغبة لدى كثير من الطلاب في المشاركة فيها، ونظل نبحث عن شباب للمشاركة في هذه المناشط ولا نجد، ويتم توجيه الدعوات إلى الجامعات والكليات وإدارات التربية والتعليم عن وجود برامج وأنشطة شبابية داخلية وخارجية في المدن والمحافظات، إلا أن هناك عزوفا من بعض الشباب، فيما يسأل البعض الآخر عن المقابل المادي في حال المشاركة.
هاشم الشريف (مشرف تربوي ومدير نادي معلمين): فكر الشباب تغير، ففي السابق كان الشاب يمارس كرة القدم على ملاعب ترابية في المدرسة أما الآن الطالب يرغب اللعب على ملعب مزروع، وهناك الكثير من وسائل الترفيه بحيث قد يفضل الشاب الجلوس على جهاز الآيفون ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى (تيوتر والفيس بوك) على المشاركة في برنامج شبابي تنظمه وزارة التربية أو الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
أحمد أمين (مكتب رعاية الشباب المدينة المنورة): ليست المشكلة في الحوافز التي تقدم، لكن عندما يعد مشرف تربوي بتقديم هدايا قيمة للطلاب المشاركين (أجهزة لابتوب وكاميرات..إلخ) ولا يتم الوفاء بها يتسبب في إحباطهم.
• لماذا تكون البرامج والمناشط الطلابية مقتصرة على وزارة التربية والتعليم بينما هناك غياب كبير لبعض الإدارات الخدمية الأخرى كأمانات المدن.. هل تتم مخاطبة الجهات الأخرى لتشارك في المناشط الشبابية ؟
هاشم الشريف: بعض أمانات المدن متعاونة وسبق خلال فترة الصيف أن تم مخاطبة أمانة المدينة المنورة لزيارة جبل أحد وتم تجهيز وإعداد المكان من قبل الأمانة. 
• لماذا يفضل الشباب الاتجاه إلى المقاهي والكوفي شوب وترك البرامج التي تنظم من قبل وزارة التربية والتعليم أو الرئاسة العامة.. ماأسباب هذا العزوف ؟
عمر يحيى: هناك قصور إعلامي في ترغيب الشباب للمشاركة في المناشط الشبابية، بينما الشباب الذين يذهبون إلى المقاهي لا يعرفون عن وجود هذه البرامج والأنشطة.
فهد الجهني: الإعلام يقوم بدور جيد في الإعلان عن وجود برامج وأنشطة صيفية في وقت مبكر قبل انطلاق الإجازة، والإعلام التربوي في إدارات التربية والتعليم في مختلف المناطق يشكل لجانا لتغطية تلك البرامج والفعاليات.
وليد الراشد: المشاركات التي تنظمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب تتكون من شقين: مشاركات تنافسية، ومشاركات في ورش عمل ومنتديات، ويتم اختيار شباب لهم تميز في برامج وأنشطة معينة، فيما تتكفل الرئاسة بجميع المصاريف.
هاشم الشريف: سبق أن شاركت في مسابقة في مجال البحوث الشبابية التي تنظمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب وحققت المركز الأول وحصلت على مبلغ خمسة آلاف ريال وتكريم من سمو الرئيس العام.
• يتغير البرنامج الخاص للشباب خلال الإجازة الصيفية بحيث يفضل البعض النوم طوال النهار والسهر في الليل.. ما أسباب ذلك ؟
عبدالرحمن الدوسري (مكتب رعاية الشباب ــ الرياض): معظم الشباب الحالي لايتابع الإعلام، فكيف يتعرف على وجود برامج وأنشطة شبابية ؟
علي آل سالم (مكتب رعاية الشباب ــ نجران): لايوجد ما يشجع الشباب على الانخراط في البرامج الشبابية، فبيت الشباب في نجران على سبيل المثال لا تتوفر به صالات ترفيهية للشباب بعكس بعض المدن الأخرى.
محمد المغير (مكتب رعاية الشباب المدينة المنورة): الطالب بمجرد الانتهاء من الاختبار يبحث عن الحرية الشخصية دونما عائق يربطه خلال الإجازة.
أحمد أمين: بمجرد انتهاء الطالب من الاختبارات الدراسية يصبح تائها لا يعرف إلى أين يذهب وهذا بسبب القصور في الإعلان عن البرامج الصيفية. 
محمود علي (مكتب رعاية الشباب القطيف): برامج الأندية الصيفية مكررة، وكثير من الشباب قد حفظها، لذلك يتم العزوف عن المشاركة في البرامج الشبابية سواء التي تنفذها الرئاسة العامة لرعاية الشباب أو وزارة التربية والتعليم.
علي مدخلي (مكتب رعاية الشباب ــ جدة): اختيار الشباب في المعسكرات والملتقيات الشبابية مبني على حساب المجاملات، حيث يتم اختيار المعارف والأقارب في بعض المناطق.
أويس أحمد الشريف (مكتب رعاية الشباب المدينة المنورة): أتمنى تخصيص أندية رياضية في فترة الصيف.
محمود عبدالله: لا نشاهد دعوات توجه للشباب للمشاركة في هذه المناشط الصيفية وغيرها، بينما هم يقومون من تلقاء أنفسهم بمبادرات خاصة لإنشاء فرق ثقافية وأخرى رياضية ولايجدون من يدعمهم.
عبدالرحمن الوقيصي (موظف): الموضوع ليس موضوع عدم وجود إمكانيات، بل كيفية توظيف البرامج لصالح الشباب.
خالد الحربي (إعلامي): سبق أن عملت في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وقبل التفكير في تحقيق الإنجازات في المشاركات الخارجية يجب التفكير في كيفية التمثيل المشرف للوطن. 

التوصيات

• تنوع الأنشطة الشبابية في الأندية الصيفية والملتقيات الشبابية على أن تكون في مستوى الطموحات. 
• مشاركة كافة القطاعات الحكومية في البرامج الشبابية لا أن تقتصر على وزارة التربية والتعليم والرئاسة العامة لرعاية الشباب.
• إيجاد مراكز ثابتة على مدار العام تهتم بأنشطة وبرامج الشباب.
• فتح المجال أمام الشباب للمشاركة في الملتقيات الخارجية.
•إنشاء مراكز وصالات رياضية في الأحياء استثمارا لأوقات الشباب.
• إصدار بطاقات خاصة لأصحاب المشاركات المتميزة من الشباب. 
•إشراك الشباب أنفسهم في برمجة المناشط.
• عقد دورات في الجوانب المهنية والفنية بالأندية الصيفية.
• تسليط الضوء على المعسكرات والملتقيات الشبابية.
ــ إنشاء مراكز رياضية تخصصية ثابتة.
ــ ضرورة التنسيق بين التربية والرئاسة في المجالات الشبابية.

المشاركون

• عمر طاهر البرناوي مدير الإعلام التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم.
• وليد الراشد مسؤول البرامج والمعسكرات الشبابية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
• هاشم الشريف مشرف تربوي ومدير نادي المعلمين في المدينة المنورة ومتطوع في الأعمال الشبابية.
ـ• عبدالعزيز السناني مسؤول البرامج والأنشطة الشبابية في مكتب رعاية الشباب في المدينة المنورة.
• فهد الجهني إعلامي ومشرف إعلام تربوي في تعليم المدينة المنورة.
• خالد الحربي إعلامي ومشرف إعلام تربوي في تعليم المدينة المنورة.



“غزوة بدر” بأدبي المدينة

واس - المدينة المنورة
الجمعة 03/08/2012

ينظم النادي الأدبي الثقافي بالمدينة المنورة يوم غدٍ السبت ندوة بعنوان «غزوة بدر.. تاريخ وعبر»، يتحدث فيها رئيس النادي الدكتور عبدالله عبدالرحيم عسيلان، وعضو النادي الدكتور سليمان الرحيلي، وعضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية الدكتور محمد العواجي، فيما يديرها محمد صالح البليهشي. وقد وجه النادي الدعوة للعموم للاستفادة والمشاركة بالمداخلات التي تثري مضمون الندوة المقامة بقاعة المحاضرات في النادي.





المدينة المنورة: الشركات السياحية تعيد بيع الغرف الفندقية بأسعار فلكية
وسط دعوات رسمية للإبلاغ عن المخالفين للأسعار

 
المدينة المنورة: خالد بن نيف 
قدر خبراء في قطاع السياحة بالسعودية أن نسبة الإشغال الفندقي لم تتجاوز 80 في المائة في الثلث الأول من رمضان بالمدينة المنورة، إلا أن عملية الحصول على غرفة فندقية هذه الأيام تشكل تحديا في ظل ارتفاع الأسعار، لما بات يعرف بمواسم العمرة محليا.

وقال عبد الغني الأنصاري الخبير السياحي وعضو اللجنة السياحية في الغرفة التجارية بالمدينة المنورة، لـ«الشرق الأوسط» إن أي فندق يزيد سعره على التسعيرة الرسمية مع زيادة 25 في المائة في الموسم - مثل رمضان والعطل الدراسية - يعتبر مخالفا للنظام، داعيا المستأجرين للتأكد من الأسعار المثبتة خلف باب كل غرفة في الفنادق ودور الإيواء، والإبلاغ عن التجاوزات للجهات المسؤولة.

واعتبر الأنصاري أن الفنادق بصفة عامة لا تجرؤ على زيادة الأسعار، لأن إداراتها تعلم عواقب ذلك، واستدرك بالقول: «لكن المشكلة تكمن في شركات السياحة وبعض شركات السمسرة الفندقية؛ حيث تحجز عددا كبيرا من الغرف الفندقية, وتعيد بيعها بأسعار قد تصل إلى 5000 ريال لليلة الواحدة، وهذا استغلال واضح للشعيرة».

وحمل الأنصاري المواطنين بعض المسؤولية، حيث اعتبر تأخر المواطن في الحجز أحد الأسباب المؤدية لهذا الاستغلال، وقال: «وكأن رمضان يهل فجأة، فنحن نبحث عن السكن قبل سفرنا بساعات، وهذا خطأ كبير»، داعيا المواطنين للحجز المبكر، وقال: «قد لا يعلم الكثيرون أنه، بحسب الأنظمة الجديدة للحجوزات، بإمكانهم الحجز لرمضان المقبل 1434هـ منذ الآن».

وعن عدد الغرف الفندقية بالمدينة النبوية أوضح الأنصاري أنها تقارب 26 ألف غرفة، وهي غير كافية والسوق تحتاج إلى أربعة أضعاف هذا الرقم, وبين أن السعر الرسمي لغرفة في فندق 5 نجوم تتراوح بين 700 إلى 1200 ريال، ومن 500 إلى 800 ريال للأربعة نجوم.

من جانبه أوضح عبد الرحمن الحربي، وهو أحد زوار المدينة المنورة، أنه تفاجأ بصعوبة الحجز المباشر في الفنادق، مما اضطره للجوء إلى إحدى الشركات السياحية التي تستأجر الغرف من شركات أخرى تقوم بالحجز من الفنادق، الأمر الذي يرفع بالضرورة أسعار الإيجارات إلى أرقام فلكية.

واعتبر الحربي أن الحل يكمن في منع الحجز للشركات والأفراد إلا بواسطة أسماء محددة حسب جواز السفر أو الهوية الوطنية، بحيث يكون الحجز حكرا على المستفيد وليس على غيره؛ منعا للتلاعب الذي يحصل الآن.

وطالب مواطنون آخرون بتدخل الجهات المختصة لإيقاف التلاعب الحاصل حاليا، موجهين انتقاداتهم للجهات الرقابية المسؤولة، بالإضافة إلى التقصير في إيجاد أنظمة دقيقة تتيح للمسؤول كشف محاولة الالتفاف عليها، ومعالجة أي ثغرة أو قصور يستغله البعض لجني الأرباح دون وجه حق.



في ظاهرة غير مسبوقة
مجموعات شبابية تطوعية لسفر الإفطار في مسجد المصطفى


حسن النجراني (المدينة المنورة)

ترعى مجموعة تطوعية من شباب المدينة المنورة، سفر الإفطار الرمضانية داخل الحرم النبوي وخارجه، وذلك في ظاهرة غير مسبوقة يشهدها الحرم النبوي لأول مرة، في الوقت الذي بدأ الإعداد لهذه السفر وإجراءات تنظيمها منذ قبل بدء رمضان.ويقول أشرف سلطان أحد الداعمين للسفر الرمضانية في الحرم النبوي الشريف، إن المجموعات التطوعية تعمل على دعم السفر الرمضانية والإشراف على عملية تنظيمها، خاصة تلك السفر التي رحل القائمون عليها إلى الدار الآخرة، أو الذين يتعرضون لبعض الظروف القاهرة، أو من تدفعهم الظروف للسفر خارج المدينة المنورة، حيث يعجز القائم عليها أن يوفرها. وأشار سلطان إلى أن مجموعة الشباب ستقدم الدعم لعدد من السفر الرمضانية بداخل الحرم النبوي الشريف، وفي ساحاته الخارجية، حيث يشمل إفطار الصائم صحنا من الرطب، وعلبة زبادي، والقهوة، وبعض المعجنات الأخرى التي يتم السماح بدخولها للحرم النبوي الشريف. ويؤكد سامي الحربي أن الجميع يرغب في التشارك في أجر تفطير الصائم في الحرم النبوي الشريف، وأن هناك رسائل نصية انتشرت على بعض برامج المحادثة، تدعو إلى الاتصال بها من أجل دعم السفر الرمضانية، وهو ما نتج عنه دعم بعض السفر هذا العام 1433هـ.
وأضاف«في الجانب الآخر مازال عدد من مقدمي الإفطار في الحرم النبوي الشريف يتمسكون بسفرهم منذ عشرات السنين، ومن هؤلاء عبدالسلام الحارثي، الذي يملك سفرة في التوسعة الشرقية للحرم النبوي منذ العام 1412هـ. ويشير الحارثي إلى أن تاريخ سفرته يعود إلى الافتتاح المبدئي للتوسعة الشرقية، حيث حجز مكان السفرة في ذلك الوقت الذي لم يكن الحرم يزدحم كما هو عليه الحال.ويذكر الحارثي، بأنه وفي بداية رمضان وخاصة اليوم الأول كان يأتي كثير من الناس من أجل حجز أماكن لإفطار الصائمين، بيد أنه يمكث في الحرم بعد صلاة الظهر، ويدخل معه سفرته، وبعد صلاة العصر ينطلق الجميع إلى مكانهم بعد أن يتم السماح لهم من قبل المراقبين بإنسابية وهدوء.
من جانبه يقول مدير العلاقات العامة بالرئاسة العامة للحرم النبوي الشريف عبدالواحد حطاب، أن أصحاب السفر على قدر عال من الوعي، وأنهم يعملون على ترتيب سفرهم وفق التعليمات اللازمة، التي يتم تزويدهم بها، وأنه تتم مراقبة السفر المخالفة، ويتم إنذار أصحابها، وإن تكررت المخالفة يتحول الموضوع للجهات المختصة. 




جنسيات مختلفة تشكل حلقات لحفظ القرآن الكريم في المسجد النبوي

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

الداخل إلى الحرم النبوي الشريف يلفت نظره تحلق زواره من مختلف الجنسيات يتدارسون القرآن، حيث يشكلون حلقات تحفيظ وتجويد، يقرأون كتاب الله ويتدبرون آياته، حيث يتنافسون فيما بينهم في سرعة الحفظ.
وفي كل مكان من المسجد النبوي الشريف تشاهد مجموعات مختلفة من المعتمرين والزوار يقرأون كتاب الله ويراجعون آياته مع بعضهم البعض، حيث تبدأ تلك الحلقات بعد عصر كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، وقد باتت معروفة للكثير من المعتمرين والزوار، ويشاركهم فيها عدد من حفظة كتاب الله المتواجدين في المسجد النبوي بصفة دائمة، حيث يتم في هذه الحلقات تدريب الزوار على القراءة الصحيحة، وذلك من خلال دروس في أحكام تجويد القرآن الكريم.
ورصدت جولة لـ«عكاظ» وسط حلقات تحفيظ القرآن الكريم، تميزها بتنوع جنسيات المشاركين فيها، فمنهم زوار من المغرب العربي ومن مصر وآخرين من دول آسيا المختلفة، حيث تستمر حلقات التحفيظ من بعد صلاة العصر إلى قبيل وقت الإفطار، كما يحرص الكثير من العلماء والمشايخ في المسجد النبوي الشريف على زيارة هذه الحلقات وتقديم العديد من التوجيهات التي تساعد في حفظ القرآن الكريم، ورصدت «عكاظ» تنافس الزوار والمعتمرين من خلال تواجدهم في حلقات تحفيظ القرآن الكريم فيما بينهم في أكثرهم حفظا للآيات في اليوم الواحد. ويقول الحاج محمد المغربي إنه حضر إلى زيارة المدينة المنورة، مع أسرته، وأنهم قرروا أن يمكثوا فيها نحو 10 أيام، وأنهم حرصوا على استغلال كل أوقاتهم في حضور الدروس التي تنظم يوميا في المسجد النبوي، وأضاف: خلال تواجدنا في المسجد النبوي الشريف التقينا بالكثير من الزوار من مختلف الجنسيات وتعرفنا عليهم، وقد قادنا ذلك لفكرة إنشاء حلقات لتحفيظ القرآن الكريم، حيث استعنا بعدد من الحفظة المتواجدين بصفة دائمة في المسجد النبوي الشريف لنتعلم منهم أحكام التجويد، وتصحيح القراءة.
فيما أكد سيد عبدالرحمن من مصر أن هذه الحلقات تعود عليهم بالنفع الكبير، حيث يتعلمون الكثير من حفظة كتاب الله المتواجدين في المسجد النبوي الشريف، وذلك من خلال دروس مكثفة في أحكام التجويد وطرق القراءة الصحيحة، وأضاف: تعرفنا على عدد كبير من الزوار والمعتمرين في تلك الحلقات وأصبحنا حريصين على حضورهم، حيث نعمل على الاتصال عليهم بالجوالات ليحضروها إذا ما تأخر منهم أحد، وذلك من خلال تخصيص أكثر من ساعة يوميا لحفظ عدد من الآيات على أيدي حفظة كتاب الله في المدينة المنورة. وذكر بأن هذه الحلقات باتت تشهد اليوم تنافسا كبيرا بين الدارسين في من يتفوق بكثرة الحفظ للآيات في أقل وقت ممكن.
يذكر أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ترعى حلقات تحفيظ القرآن الكريم وتعليمه للحفاظ والقراء، حيث هيأت لها وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي المدرسين وخصصت لها مواقع مناسبة في المسجد، كما وفرت لها فريق عمل لتنظيمها والإشراف عليها ومتابعة طلابها من حيث الحفظ والتمسك بالآداب والأخلاق الإسلامية واتباع آداب المسجد النبوي، تحت إشراف إدارة التوجيه والإرشاد - قسم التدريس. 



بسبب الإزعاج والفوضى التي يتسبب فيها مَنْ هُمْ دون سن الرشد
سيدات يرفضن دخول الأطفال والرضع المسجدَ النبوي ويطالبن الأمهات بأداء الصلاة في الساحات الخارجية من الحرم

ساحات المسجد النبوي وقد امتلأت بالمصليات(الشرق)


عبرت نساء ممن يؤدين الصلاة بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة عن رفضهن اصطحاب بعض المصليات أطفالهن للمسجد، وأكدن أن الأطفال والرضع يتسببون في إزعاج شديد أثناء أدائهن الصلاة، فضلا عن تركهم بقايا أطعمة داخل المسجد، وطالبن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالتشديد على مراقبات البوابات بعدم إدخال الأطفال في هذه الأوقات من السنة.
وأوضحت المواطنة ندى الشيخ في حديث لـ» الشرق « أن بعض الأمهات يصطحبن أطفالهن وصغارهن سواء رضعا، أو دون سن الرشد من بعد صلاة العصر، وهذا يؤدي إلى ملل الأطفال وحدوث فوضى سواء باللعب بين المصليات، أو الجري بين الصفوف، ما يفقد المصلية أو الزائرة تركيزها وخشوعها في أداء عبادتها سواء كانت صلاة أو دعاء أو غيرها من العبادات الأخرى، مشيرة إلى أن غالبية النساء من المقيمين بالمملكة بشكل مخالف للأنظمة، رافضة التركيز على هذه الفئة فقط دون السعوديات .
كما تحدثت المواطنة هند الأحمدي وقالت « الأطفال الرضع ، لا يمكن بأي حال من الأحوال اصطحابهم إلى المسجد النبوي، لبكائهم بصوت عال في الكثير من الأوقات، وهو ما يؤثر على المصليات والزائرات، ولكن في حال اضطرت السيدة لإحضار رضيعها فعليها الصلاة بساحات المسجد النبوي الخارجية، حتى لا تتأذى السيدات الأخريات أثناء أداء عبادتهن» مطالبة الجهات المعنية، وبالأخص وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالتشديد على مراقبات البوابات بعدم إدخال الأطفال في هذه الأوقات من السنة، والتي تشهد كثافة وازدحاما كبيرا في شهر رمضان المبارك .
وفي السياق ذاته أبدت السيدة هبة الأشعري استياءها وزميلاتها مما شاهدنه في المسجد النبوي من كثرة وجود الأطفال الذين يلعبون ويلهون ببقايا أطعمة الإفطار أثناء صلاة التراويح، مؤكدة أن ذلك أساء لما تقدمه حكومة المملكة من جهود كبيرة لخدمة ونظافة الحرمين الشريفين، أمام الزائرات من خارج المملكة .ولفتت الأشعري إلى أن جري الأطفال أثناء الصلاة يتسبب في سقوط سيدات نتيجة قوة الاحتكاك أو الارتطام في بعض الأحيان مع هؤلاء الأطفال، مطالبة وموجهة دعوتها للسيدات بالمدينة المنورة أو من خارجها بعدم اصطحاب الأطفال دون سن الرشد للمسجد النبوي حتى لا يتحملن ذنب الإساءة للمصليات الأخريات، وتعكير أجواء الإيمان والطاعة باللهو واللعب والصراخ والبكاء، مشيرة إلى أن المسجد النبوي موقع للعبادة والسكينة وعلى الأمهات اللاتي يحضرن أطفالهن للحرم البقاء في منازلهن والصلاة بها، واصفة ذلك بالخير لهن .




«المجنونة» تواصل مسلسل الارتفاع وتلامس 21ريالا


عبدالرحمن الجهني (المدينة المنورة)

ارتفعت أسعار الطماطم أو «المجنونة» كما يسميها تجار الخضراوات في المدينة المنورة بشكل جنوني، حيث وصل سعر الصندوق وزن 3 كيلو الى سعر 21 ريالا بدلا من سعر 13 ريال في بداية شهر رمضان وفي الاوقات الأخرى.
أكد أحد مشرفي محلات الخضراوات في المدينة المنورة علي قاسم أن قلة المعروض وزيادة الطلب أدى لهذا الارتفاع الغير المفهوم في الأسعار. 
وأضاف كان سعر الصندوق لا يتجاوز 13 ريالا إلا أن قلة المعروض وزيادة الطلب عليها إدى بها إلى تلك الأسعار، حيث يؤكد أن سعر الصندوق كان لا يتجاوز الـ 13 ريالا لكنه بلغ الآن 21 ريالا، متخوفا من استمرار ارتفاع اسعار«المجنونة». 
وقال أحد المتسوقين يوسف الحازمي: إن موجة الغلاء لم تقتصر على الطماطم وحدها، بل وصلت للعديد من الخضروات أخرى مثل البطاطس والكوسة والباذنجان.
وطالب الأجهزة المختصة بالتدخل الفوري لإنقاذ المستهلكين من نار الغلاء واقترح إنشاء هيئة حكومية تحدد أسعار السلع في اسواق الخضراوات، حيث إن التلاعب في الاسعار لا يتم إلا بشهر رمضان المبارك وشاركه بالحديث عمر محمد بن صديق قوله كانت في السابق أشتري كيلو الطماطم بسعر 3 ريالات و تفأجات أمس بزيادة السعر الى الضعف، موكدا أن التلاعب يكون من قبل التجار نظرا لزيادة الطلب وشدد في ختام حديثه الى أن تعنى وزارة التجارة بمراقبة الاسعار في أسواق الخضراوات أسوة بالمراكز التجارية الكبرى وتحددها وفق ضوابط بحيث لا يمكن التلاعب من قبل أصحاب المحلات.




تغريم كل موقوف 900 ريال ويحبس 5 أيام
المدينة المنورة: ضبط 13 مفحطاً وإحالتهم إلى دار الملاحظة
 

أحال مرور المدينة المنورة 13 شاباً "مفحطاً" إلى دار الملاحظة الاجتماعية بعد ضبطهم يمارسون التفحيط في مخططات المدينة وفي طريق "المائة"، حيث تم توقيفهم تمهيداً لتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

وأوضح مدير مرور المدينة المنورة العقيد محمد الشنبري، أن كل مفحط موقوف يتم تغريمه بمبلغ 900 ريال، كما يقضي خمسة أيام في التوقيف، بينما يتم حجز السيارة المضبوطة لمدة عشرين يوماً، مضيفاً أنه لو كانت السيارة مستأجرة يدفع قيمة إيجارها سواء كان في التوقيف أو حتى خارجه.




التماس كهربائي يحرق سكن عمال في ينبع

 

عبدالرحمن العرفي (ينبع)

تمكنت فرق الدفاع المدني في ينبع من إخماد حريق شب في سكن عمال تابع لشركة وطنية بالقرب من سوق الأنعام، وفور وقوع الحريق انتقلت للموقع فرق الدفاع المدني بقيادة مدير الدفاع المدني في المحافظة العقيد محمد الصاعدي وسيطرت على الحريق دون وقوع إصابات في الساكنين.
وأرجعت مصادر «عكاظ» أسباب الحريق إلى التماس كهربائي تسبب في احتراق السكن وتمت السيطرة عليه من قبل الدفاع المدني.
وأشار العقيد خالد مبارك الجهني المتحدث الرسمي للدفاع المدني إلى أن فرق الدفاع المدني سيطرت على الحريق دون أن يتعرض العمال لإصابات. 



رمضان للتسوّل.. وللأسعار غليان!


عبد الغني بن ناجي القش
الجمعة 03/08/2012
فئات من الناس، يظهرون بصور متعددة، ويستخدمون أساليب مختلفة، ينتشرون في الشوارع والطرقات، بل وأصبحوا يوجدون عند الصرافات وبوابات الأسواق، يحملون موادًا يرتدونها أو يقدّمونها، يتعرّضون للمارة تارة وللسيارات تارة، وكأنهم اتخذوا ما يقومون به مهنة، سعوديون ومقيمون بل ومعتمرين وزوار، والمؤسف أنهم جعلوا هذا الشهر موسمًا لهذه الصنعة!
ويدور تساؤل في أذهان كل من يمقت هذه الظاهرة عن دور الجهة المسؤولة، وهي وزارة الشؤون الاجتماعية، ويبدو أنها تعاني من نقص كبير في الآليات والأفراد فكان هذا مؤذنًا بتفشي هذا المظهر الذي لا يمت للتحضّر بصلة.
والعجيب أن يتم الإعلان عن أعداد من تم القبض عليهم وجنسياتهم، وأجزم يقينًا أن ذلك لا يمثّل معشار ما هو قائم، والدليل أنه لا يوجد رقم للبلاغات ولا توجد سيارات (دوريات) ظاهرة يمكن من خلالها التبليغ عنهم.
ولكي نخرج من دائرة القسوة فإن البعض قد يسأل: ماذا يفعل المحتاج الحقيقي منهم؟، والإجابة تكمن عند ذات الوزارة، وأجدها فرصة للمطالبة بزيادة دعم الوزارة للجمعيات والجهات الخيرية لكي لا يكون لدى الفقير حجّة، فالبعض يدّعي أن الجمعية قدّمت له مبلغًا زهيدًا لا يكاد يسد رمقه وأولاده، والحال ذاته بالنسبة للضمان الاجتماعي، فالمرجو مضاعفة ما يقدّم للمحتاجين لإعفافهم.
ويبقى دور المواطن في الإحجام عن مساعدة المتسولين والتعاطف معهم وهو ما أسهم في استمرار البعض للتسول.
وفي كل الأحوال فإن المنطق يرفض تفشي هذه الظاهرة والتي تزداد في هذا الشهر، والمفترض التحسب لها بإعداد الخطط لاجتثاثها وتكثيف عدد الدوريات وتوظيف عدد أكبر من الكادر المؤهل للتعامل مع هذه الفئة.
أما موضوع غليان الأسعار والطريقة التي يتعامل بها معظم التجار مع هذا الشهر فهي غاية في العجب؛ فالتفاوت ظاهر للعيان فلا يكاد المرء يمر بجهتين ويجد أسعارًا متطابقة على الإطلاق، والفرق يكون كبيرًا أحيانًا، والمؤلم هو أنه عند الاتصال بالرقم المجاني لا يجد المتصل ما يشفي غليله، بل يواجه ببرود تام في حين أنه يعيش حالة من الغليان!
أما فيما يتعلق ببضائع العيد، فلك أن تتصور المزيد من التحايل ومحاولة الكسب، فأنت تريد التخلص من الازدحام فتخطط للتسوق قبل رمضان، ولكنك لا تجد إلا بضائع قديمة يريد التاجر التخلص منها، وتزداد التخفيضات فتصل إلى سبعين أو ثمانين في المئة، ويتم الاحتفاظ بالبضائع التجارية الجديدة فلا تظهر إلا في منتصف الشهر، ويعلن عنها حينئذ على أنها بضاعة العيد، فلا تسأل عن المبالغة في الأسعار ورفعها إلى درجة لا يقبلها العقل والمنطق؛ إذ الموضوع دخل في نطاق الموسوعات وباتت الأرقام فلكية، والناس يقعون في حيرة من أمرهم، فهم يريدون أن يأتي العيد للبس الجديد، والجديد صعب المنال وربما وصل إلى حالة من الاستحالة، ولا أريد أن أضرب أمثلة، فالواقع يؤيد هذا المشهد المؤسف، والقائمون على هذه الأمور يدركونها جيدًا، ومعظم الناس يعيشون هذه الأجواء.
إن المرجو هو اختفاء مثل هذه الظواهر وبخاصة أننا نعيش أيامًا فاضلة يتقرب فيها الجميع إلى الله، وهذا يوجِب على من أوكلت إليه المهام أن يقوم بها خير قيام، وأن يعيش ما يعيشه العوام، فيضاعف الجهد ويخلص في العمل، لينعكس ذلك على المجتمع إيجابًا، فهل نطمع في ذلك؟! 





الطقس: معتدل نهاراً لطيف ليلاً على المصايف

 
الرياض: واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون طقس اليوم الجمعة - بمشيئة الله تعالى - معتدل نهاراً لطيف ليلاً على المصايف مع فرصة لتكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان, وعسير, والباحة، والطائف، وأجزاء من المدينة المنورة.

كما توقعت الرئاسة في تقريرها عن الطقس لهذا اليوم، استمرار نشاط الرياح السطحية التي تحدّ من مدى الرؤية الافقية على أجزاء من شمال وسط المملكة، علاوة على استمرار تأثير العوالق الترابية على أجزاء من جنوب وشرق البلاد.

وفيما يتعلق بحركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، أفاد التقرير، أنها شمالية بوجه عام وبسرعة 15-38 كم / ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية بسرعة 15-35 كم / ساعة, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .



الحملة تدشن عصر اليوم والشاحنات تنطلق من 3 مدن بعد الإفطار
بالصور..  انطلاقة الجسر البري لإغاثة الأشقاء في سوريا

عبدالله البرقاوي - سبق - تصوير :
عبدالملك سرور :
 رصدت "سبق" الاستعدادات النهائية لانطلاقة الجسر البري الأول لنقل المساعدات الإغاثية للشعب السوري الشقيق، والذي يدشن مساء اليوم الخميس ويتكون من 40 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والعينية تنطلق في وقت متزامن من الرياض، وجدة، والقصيم.

في الرياض، رصدت "سبق" اصطفاف الشاحنات التي ستحمل المواد الغذائية والعينية، في المواقف المخصصة لذلك، جنوب أسواق بندة- العزيزية بحي المروج في العاصمة الرياض، للعمل على شحن المواد الغذائية والعينية التي قدمها المواطنون في الحملة الوطنية السعودية لتخفيف معاناة الأشقاء في سوريا، حيث تدشن الحملة عند الخامسة من عصر اليوم وتنطلق الشاحنات بعد الإفطار.

الشاحنات حملت شعار الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، فيما تواجدت بالموقع وفود إعلامية، ومندوبو وزارة الثقافة والإعلام وعدد من القنوات الفضائية للعمل على نقل انطلاقة الحملة.

وكان الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، قد وجه بتسيير الجسر البري الأول لنقل المساعدات الإغاثية للشعب السوري الشقيق.

ويتكون الجسر الإغاثي من 40 شاحنة محملة بمختلف المواد، وقد أولت الحملة إرسال الدفعة الأولى من التبرعات العينية لتلبي احتياجات الأسر السورية في هذا الشهر الكريم، وتسعى الحملة في التنسيق مع الجهات الإنسانية ذات العلاقة في الأردن لترتيب عملية توزيعها -بإذن الله- مع بداية الأسبوع القادم.

وأكدت الحملة أنه سيتواصل تسيير الجسر الإغاثي البري من المملكة إلى مناطق اللاجئين السوريين في الدول المجاورة عبر شاحنات محملة بالمساعدات الإغاثية، وأن الحملة ما زالت تستقبل التبرعات النقدية على الحساب الموحد في البنك الأهلي رقم 100 000 888 188 020 000 2310 SA واستقبال التبرعات العينية لدى مستودعات الأمانة العامة للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا بمدينة الرياض وجدة على مدى الـ 24 ساعة.





تأكيدات بأهمية النظر الجاد إلى الطاقة الذرية
«الشورى»: لا خطط طوارئ للكهرباء في السعودية



(«الاقتصادية» 31/7/2012).
علي المقبلي من جدة

انتقدت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى عدم وجود خطط للتعامل مع حالات الطوارئ للكهرباء في السعودية، وتساءلت اللجنة عن السبب وراء عدم إدراج مثل تلك الخطط الضرورية في التقرير السنوي الذي تمت مناقشته.

وقالت لجنة الإسكان والمياه والخدمات في مجلس الشورى إن الأبحاث والتطوير في مجالي المياه والكهرباء لم تصل المستوى المأمول، موصية بضرورة التوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية، لمعالجة الانقطاعات الكهربائية، والتأكيد على استغلال المحطات التي تقام على الشواطئ لإنتاج الكهرباء وتعزيز الربط الكهربائي الداخلي، وتوفير التمويل اللازم لذلك.

وعلمت ''الاقتصادية'' من مصادر مطلعة أن لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى أبدت خلال مناقشة التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء ملاحظتها على التقرير بطلب معلومات أكثر تفصيلا عن مشاركة القطاع الخاص في مشاريع الكهرباء، وعدم فصل الكهرباء عن المشترك المتأخر عن السداد إلا بعد إشعاره برسالة على جواله وإمهاله وقتا كافيا للسداد.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
علمت «الاقتصادية» من مصادر مطلعة أن لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى أوصت خلال مناقشة التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء بضرورة التوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية، لمعالجة الانقطاعات الكهربائية، والتأكيد على استغلال المحطات التي تقام على الشواطئ لإنتاج الكهرباء وتعزيز الربط الكهربائي الداخلي، وتوفير التمويل اللازم لذلك.

وأبدت لجنة الخدمات ملاحظتها على التقرير بطلب معلومات أكثر تفصيلا عن مشاركة القطاع الخاص في مشاريع الكهرباء, وعدم فصل الكهرباء عن المشترك المتأخر عن السداد إلا بعد إشعاره برسالة على جواله وإمهاله وقتا كافيا للسداد، وأهمية إيجاد آلية لمراقبة ومتابعة الإلزام باستخدام العزل الحراري في المباني.
 
بحث مصادر جديدة للكهرباء بات ضرورة ملحة. «الاقتصادية»

وطرحت لجنة الخدمات تساؤلا حيث لم يشتمل التقرير على الاستعدادات في حالة الطوارئ في كل من الكهرباء والماء.

وقالت لجنة الإسكان والمياه والخدمات في مجلس الشورى إن الأبحاث والتطوير في مجالي المياه والكهرباء لم تصل إلى المستوى المأمول، مطالبة بالتركيز في توطين الوظائف خاصة مع المقاولين وأصحاب المصانع المتعاملين مع القطاعين الحكومي والخاص.

وفي شأن الربط الكهربائي قالت لجنة الخدمات في مجلس الشورى إن تبادل الطاقة الكهربائية بين السعودية ودول الخليج دون المتوقع، مطالبة في الوقت نفسه ببذل جهود أكبر لتخفيض تكاليف إنتاج المياه والكهرباء، مشيرة إلى أن هناك قصورا في برامج التوعية الخاصة بالترشيد وحسن استخدامهما، كما أن خطط الترشيد وسياستها لم تفعّل كما يجب، مطالبة بأهمية التركيز على التنمية المستدامة خاصة في قطاع المباني، وضرورة وضع معايير لذلك، من أجل رفع كفاءة الاستخدام, وكذلك ضرورة وضع خطط لمشاريع المياه والكهرباء والالتزام بها واعتمادها.

وقالت اللجنة إن الحاجة باتت تتطلب وجود نائبين لوزير المياه والكهرباء لكل قطاع، من أجل دعم جهاز الوزارة، أسوة بما جرى في كثير من الوزارات، نظرا لأهمية الخدمتين، وأهمية النظر الجاد إلى خيار الطاقة الذرية لإنتاج الكهرباء والماء، وضرورة التنسيق بين الجهات ذات العلاقة بهذا الموضوع، وضرورة المبادرة بطلب معالجة المعوقات التي تعترض مشاريع المياه والكهرباء، وتأمين المواقع والمسارات, والحاجة إلى بيانات عن استهلاك الوقود وأسعارها لكل من المياه والكهرباء.

وتسعى السعودية إلى استخدام الطاقة المتجددة لذا أنشأت مدينة الملك عبد الله للطاقة النووية لاقتراح الاستراتيجيات ووضع السياسات وإجراء الدراسات اللازمة وتحديد المتطلبات والتخطيط، ويتوقع أن تدخل بعض المحطات النووية الخدمة خلال العقد القادم، لرفع كفاءة استخدام الطاقة، ما يمثل خطوة مهمة ورئيسة في تفعيل استخدام الطاقة المتجددة، مثل: الطاقة الشمسية والرياح وحرارة باطن الأرض، وكذلك استخدام مخلفات المصافي والمخلفات البلدية في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، ومن المتوقع أن توفر هذه البدائل كمية كبيرة من الغاز والبترول التي تحرق لإنتاج الكهرباء.

وكانت السعودية تعتمد في إنتاج الكهرباء على استخدام الغاز أو منتجات البترول، لكنها أخيراً ولأسباب اقتصادية اتخذت سياسة بالتوجه لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الذرية، والاستفادة كذلك من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وحرارة الأرض وحرق المخلفات البلدية، ويتوقع أن تطرح بعض المشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو حرق المخلفات البلدية ومن المتوقع مستقبلاً أن تساهم الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء.

يذكر أنه قبل عام 1395هـ كانت في السعودية أكثر من 100 شركة كهرباء صغيرة تعمل على أسس تجارية، لكن مع بداية طفرة النمو التي شهدتها في ذلك الحين لم تكن تلك الشركات تستطيع تقديم الخدمة ومقابلة التوسع العمراني الهائل، إضافة إلى أن نوعية الخدمة كانت رديئة ومحدودة في المدن الكبيرة، ما حدا بالدولة لاتخاذ قرار استراتيجي بالتدخل في صناعة الكهرباء، حيث أنشأت وزارة الصناعة والكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء، ودمجت جميع الشركات القائمة في أربع شركات كبيرة موحدة، واستثمرت الدولة في إنشاء مشاريع كهرباء عملاقة، وخفضت أسعار استهلاك الكهرباء وتحملت التكاليف الكبيرة اللازمة للاستثمار والتشغيل والصيانة، وأدى ذلك إلى توسع الخدمة وتحسين نوعيتها حتى أصبحت خلال 20 عاماً تغطي معظم أنحاء السعودية, وفي عام 1418هـ عملت مراجعة شاملة لصناعة الكهرباء وصدر قرار في عام 1419هـ, بدمج الشركات الأربع الموحدة وبعض المشاريع المعزولة في شركة واحدة هي الشركة السعودية للكهرباء مع التوجه إلى فصل أنشطتها الرئيسة إلى شركات تتنافس في مجال الإنتاج وتقديم الخدمة، وتقوم شركات مستقلة ومنظمة من قبل الدولة بنقل الكهرباء وتوزيعها في جميع أنحاء السعودية.




العدل تطلق شبكة إلكترونية لتغطية 500 موقع للمحاكم والكتابات

104 خدمات على موقع الوزارة

احمد الجهني - جدة
الجمعة 03/08/2012
أوضحت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بوزارة العدل أنه تم تنفيذ شبكة الحاسب الآلي في أكثر من 500 موقع، كما ذكرت بأن 230 موقعا من مجموع الـ 500 تم ربطه بمركز المعلومات بوزارة العدل في الرياض.
من جهة أخرى فعلت إدارة تقنية المعلومات بالوزارة (104) خدمات إلكترونية على بوابتها الإلكترونية تتعلق بكافة الخدمات التي يحتاجها المواطنون فيما نفذت الإدارة العامة لتقنية المعلومات أكثر من 25000 خط تلفون يشمل كثير من المحاكم وكت ابات العدل .
وذكرت وزارة العدل أن الخدمات الالكترونية سهلت كثيرا من الإجراءات للمراجعين واختصار الوقت والجهد عبر استخدام الشبكة الموحدة للنظام الآلي، وتقدم الوزارة خدماتها لمراجعيها الكترونياً وتطبيقها فعليا لتشمل خدمات تخص المحاكم وخدمات تخص كتابات العدل . وأضافت العدل إن الخدمات الالكترونية لوزارة العدل تبدأ من بوابة الوزارة (البوابة الالكترونية) والتي تحتوي العديد من الروابط، فالرابط الرئيس احتواء على العديد من الخدمات التي تقدمها الوزارة للمستفيدين من خدماتها ومنها عرض آخر الأخبار والمستجدات التي تقوم بها الوزارة وحجز مواعيد كتابات العدل وإذن شراء عقار لوقف وطلب حضانة لقاصر وإذن شراء عقار لقاصر واثبات حياة. 
بينما اشتملت الروابط الداخلية للبوابة على العديد من الخدمات الإرشادية والتعريفية ومنها رابط الوزارة حيث يتمكن مرتاد البوابة من الاستعلام عن المحكمين والمحامين ومأذوني الأنكحة المعتمدين من الوزارة حسب مناطق تواجدهم، حيث يطلع الزائر على العديد من إصدارات الوزارة المختلفة وفي مقدمتها مجلة العدل ومجلة القضائية وعدد من النظم والإجراءات. 
في حين اشتمل رابط المحاكم الالكتروني على بوابة الوزارة الالكترونية على خدمة التقديم الالكتروني لصحائف الدعوة واستعراض النماذج القضائية الانهائية لعدد من الاذونات والطلبات والإثباتات، كما يقدم الرابط تعريفا وشرحا مفصلا على أعمال المحكمة العليا ومحاكم الاستئناف والمحاكم العامة والمحاكم المتخصصة والمحكمة الجزئية. 
كما يقدم رابط كتابات العدل على البوابة المؤشر العقاري الأسبوع الذي يرصد الحراك العقاري في كتابات العدل الأولى في كل من الرياض والدمام والمدينة المنورة ومكة المكرمة والجبيل وبريدة والقطيف والخبر وجازان ونجران وينبع والدرعية والأحساء، كما يقدم الرابط تعريفا عن مهام وأعمال كتابات العدل الأولى والثانية وماهية الخدمات التي تقدمها للمستفيدين من خدمات الوزارة. 
وقامت الوزارة عبر بوابتها الالكترونية بمد يد التواصل مع المستفيدين من خدماتها والمهتمين بالشأن العدلي من خلال القنوات الالكترونية في كل من ( تويتر، فيس بوك، يوتوب ) بالإضافة إلى تقديم البوابة عدد من الخدمات الخاصة بمنسوبي الوزارة عبر شبكة الانترانت الخاصة بالوزارة، حيث يمكن للموظف الاستعلام عن مستحقاته المالية والإجازات والمعاملات بالإضافة إلى تقديم خدمة البريد الالكتروني للموظف والذي يمتاز بالأمان والثقة .




٥٢٧٨ أنهوا المطابقة خلال ٣ أيام
مطابقة بيانات ٨٧٦٢ متقدماً للوظائف التعليمية الأسبوع المقبل


 كشفت وزارة الخدمة المدنية عن أن فروع الوزارة راجعها خلال الثلاثة أيام الماضية للمطابقة (٥٢٧٨) متقدماً للوظائف التعليمية.

أوضح ذلك المتحدث للوزارة عبدالعزيز الخنين، الذي بين في حسابه على تويتر بأنه تبقى (٨٧٦٢) متقدماً ستتم مطابقة بياناتهم الأسبوع القادم.




فتح باب التجنيد بالقوات البحرية لحملة الدبلوم حتى 20 رمضان


أعلنت إدارة التجنيد وشؤون الطلبة بالقوات البحرية الملكية السعودية عن فتح باب القبول والتسجيل لحملة شهادات الدبلوم بدءاً من 11 رمضان الجاري ولمدة عشرة أيام في التخصصات التالية : الإدارة, إدارة مكتبية, إدارة المواد, إدارة المستودعات, إلكترونيات, كهرباء, ميكانيكا, تقنية معلومات, علوم حاسب آلي, كيمياء, مختبرات, بيئة, اتصالات, محاسبة، بناء, نجارة, سباكة, الضيافة, الخياطة, الحلاقة.
وأوضحت على موقعها الإلكتروني rsnf.gov.saأن من شروط التسجيل: أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة، وأنه لم يسبق له الخدمة العسكرية، وأن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي، ويكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف.
كما اشترطت ألا يقل طوله عن 165سم وأن يكون وزنه متناسباً مع طوله، وألا يقل عمره عن 17 سنة ولا يزيد على 40 سنة، وأن يكون حاصلاً على شهادة دبلوم من الكلية التقنية أو معهد الإدارة العامة، مفضلةً أن يكون من حديثي التخرج، وأن يكون حاصلاً على تقدير جيد فأعلى.




بنوك سعودية لعملائها: الأقساط ستحسم من مرتباتكم في 17 رمضان


 أشعرت بنوك محلية عملاءها، اليوم، بعزمها حسم الأقساط الشهرية المستحقة على المقترضين قبل حلول العشرين من رمضان الجاري، وهو الموعد المقرر أن تودع فيه رواتب شهر رمضان المبارك للموظفين، كما جرت العادة.

وقال أحد البنوك في رسالة نصية على هواتف عملائه: "عميلنا العزيز نود إشعاركم أن تاريخ خصم القسط القادم هو 17 رمضان"، فيما تتجه بنوك ومصارف أخرى للحسم على عملائها المقترضين قبل الموعد المحدد لإيداع الرواتب بـ 24 ساعة.

يذكر أن أجهزة الدولة تودع الرواتب للموظفين في كل عام في 20 رمضان، حسب تقويم أم القرى لسد احتياجات العيد.




يودع في حساب الشركة ويسترد بعد انتهاء التعاقد
6500 ريال ضمان مالي لرواتب الخادمات



اشترطت الشركة السعودية للاستقدام على رب الأسرة إيداع مبلغ 6500 ريال كتأمين مسترد لمستحقات العاملة المنزلية، وذلك لتسديد راتب العاملة في حال تأخير راتبها. 
وبحسب مصادر، فإن الشركة بدأت خلال هذا الأسبوع استقبال طلبات العمالة المنزلية، واشترطت في العقود وجود ضمان مالي للعاملة يودع في حساب الشركة، ويسترد بعد انتهاء فترة التعاقد، مع التزام الشركة بتقديم تأمين طبي، وهاتف متنقل للخادمة للتحدث إلى أسرتها أو مسؤولي الشركة في حال رغبتها في ترك العمل، أو في حال تم الإخلال بشروط العقد، وفقاً لصحيفة "الوطن".
وفيما لا يوجد حالياً بلد متاح استقدام العاملات المنزلية منه، سوى إثيوبيا، حددت الشركة مبلغ 1480 ريالاً شهرياً، يدفعها المستفيد دون الالتزام بدفع مصاريف أخرى.




درسوا على نفقتهم الخاصة بـ"موافقة الصحة" وفوجئوا بـ"رفض" التصنيف
صيادلة: "الخدمة المدنية" ترفض مؤهلاتنا لعدم أخذ موافقتها على تفرغنا


اشتكى صيادلة سعوديون، من رفض وزارة الخدمة المدنية، تسجيل مؤهلاتهم، وتصنيفهم "صيادلة"، مشيرين إلى أنهم قبل إكمال دراستهم حصلوا على موافقة "وزارة الصحة" جهة عملهم، قبل أن يصطدموا برفض وزارة الخدمة المدنية.

وبيّن الصيادلة في شكوى تلقتها "سبق" أنه بعد مناشدات وشكاوى، رفع وزير الصحة مطالباتهم للجهات العليا التي أحالتها لمجلس الخدمة المدنية، قبل فترة طويلة، دون أن تخرج قضيتهم بنتيجة.

وقال الصيادلة حمد رشدان الجابري ونصار عبدالله النصار ومحمد معدي العتيبي في شكواهم:
"أكملنا تعليمنا الجامعي على حسابنا الخاص في كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة في تخصص علوم الصيدلة الذي هو امتدادٌ لتخصصنا كخريجي كليات صحية حكومية دبلوم عالٍ ما دون البكالوريوس، وذلك بعد حصولنا على تفرغ كامل للدراسة من جهتنا وهي وزارة الصحة بشرط أن نتحمل الأعباء المالية".

وأضافوا: "بعد تخرجنا بتاريخ 5-1-1431هـ وحصولنا على درجة البكالوريوس في علوم الصيدلة وتصنيفنا من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كصيادلة يسمح لنا بمزاولة المهنة، اتجهنا لديوان الخدمة المدنية لتسجيل مؤهلاتنا العلمية ونحن وقتها يحدونا الأمل لندرة هذا التخصص والحاجة الغالية إلى هذه التخصصات قبل أن نفاجأ بالرفض، حيث أبلغونا بأنه لا يمكن ذلك لعدم أخذ جهتنا الموافقة من الديوان على تفرغنا على حد قولهم".

وبيّنوا: "أبلغنا مسؤولي الخدمة المدنية أن مثل هذه الحالات يجب أن تحال لمجلس الخدمة المدنية".

وبيّن الصيادلة في شكواهم أن "الحالات المماثلة بوزارة الصحة جرى حصرها وقام وزير الصحة برفعها للجهات العليا ومن ثم أحيلت لمجلس الخدمة المدنية وعقد ما عقد من لجانٍ وتوصيات وطال الأمد دون جدوى".

وأضاف الصيادلة: "عانينا معنوياً وعلمياً ومادياً حيث لا يُسمح لمن لم يسجل مؤهله بإكمال دراساته العليا ولا تعديل مهنته من فني إلى صيدلي، ومع ذلك لا يزال يحدونا الأمل في أن يأتي الفرج من الله ثم من الجهات العليا".

واختتموا بالقول: "كل ما نبذله من علمٍ وجهدٍ هو لخدمة ديننا ومليكنا ووطننا الغالي، طموحنا هو مواصلة دراساتنا العليا التي توقفت وفات علينا الكثير من الفرص بسبب هذا التأخير، لذا نأمل ونناشد بالنظر في وضعنا والبت في قضيتنا 
وتسجيل مؤهلاتنا التي حصلنا عليها بالطرق النظامية".




ابرزها نقل القروض .. الصندوق العقاري يطلق سراح فروعه بعدد من الصلاحيات


بعدأن كانت البيروقراطية المميتة سببا في عرقلة مصالح المواطنين ورفض مطالباتهم إلا بالاتجاه للعاصمة الرياض اتجه صندوق التنمية العقاري إلى منح فروعه العديد من الصلاحيات التي كانت مقتصرة على الإدارة الرئيسية، والتي من شأنها أن تسرع بإنجاز معاملات المواطنين في المناطق.

وأعطى الصندوق فروعه صلاحية فك الرهن، ليتولى الفرع إنهاء الإجراءات الخاصة بذلك، كما اتجه الصندوق مؤخرا إلى منح فروع الصندوق إنهاء المبايعات بين الطرفين بحيث لو رغب المواطن بيع المنزل بالقرض المعتمد على ذلك المنزل، فإن فرع الصندوق يتولى نقل القرض بين البائع وهو صاحب القرض والمشتري، وتتم في حينها مخاطبة المحكمة لفك الرهن ونقل القرض في مدة لا تتجاوز اليومين، عوضا عن الفترة الطويلة التي كانت تأخذها في إنهاء المعاملات من هذا النوع للموافقة عليها من الادارة الرئيسية بالصندوق من الرياض وهي3 أسابيع.

من جهة أخرى اعتمد الصندوق العقاري - وفقا لعكاظ- مؤخرا المساحات الجديدة للوحدات السكنية التي بموجبها يستحق المواطن القرض سواء للفلل أو الشقق السكنية. واعتمد الصندوق مساحة 239 م للفلل والشقق السكنية لاستحقاق القرض الكامل وذلك بالحد الاعلى من المواصفات، وأشارت المصادر إلى أنه يسمح بتقليص المساحات للشقق السكنية فقط إلى 217م في حال وجود خدمات إضافية مثل المواقف ونظام الحريق ونظام الإنذار المبكر وشبكات الغاز ومخارج الطوارئ. وبهذه المساحات الجديدة فإن المواطن يستحق القرض كاملا في حال اتجه الى هذا النوع من تملك السكن.

يذكر أن إدارة صندوق التنمية العقاري تسعى من خلال تسهيل الإجراءات وتنفيذ الدراسات مع البنوك المحلية والشركات العقارية، ومنح الصلاحيات لفروع الصندوق والغاء شرط العامين على القروض، وتخفيض مساحات الوحدات السكنية الى مساعدة المواطنين على تملك المساكن واستحقاق القروض العقارية.




«ماستر كارد»: 90 % من تعاملات السعوديين المالية.. «كاش»



ماجد الحميدان من جدة

أوضحت شركة ماستر كارد العالمية للبطاقات الائتمانية، أن السوق السعودية تعد من أكثر الأسواق في العالم اعتمادا على التعاملات المالية النقدية ''الكاش''، مشيرة إلى أن نسبة التعاملات النقدية تصل إلى 90 في المائة، بينما تكتفي جميع التعاملات الإلكترونية في البيع والشراء بنحو 10 في المائة، تشتمل على السداد الإلكتروني أو الشراء المباشر.

وأكد كاشف سهيل، مدير السوق في السعودية والبحرين وباكستان في ''ماستر كارد العالمية''، أن أبرز التحدّيات في السوق السعودية هو مدى وعي العملاء وثقتهم بالمنتجات الائتمانية ومدى استفادتهم من العروض والخدمات المقدمة وتحليل نسبة الفائدة والتحكم فيها عند استخدام البطاقات الائتمانية، إضافة إلى مدى وعي التجار بمزايا استخدام نقاط البيع الائتمانية.

وكشف سهيل عن تدني نسبة المتعثرات في المملكة مقارنة بالخليج والعالم، مشيرا إلى أن تعامل ''ماستر كارد'' مع العملاء لا يتم بشكل مباشر وإنما عن طريق المصارف، مبينا في السياق ذاته أن الأنظمة التي رسمتها مؤسسة النقد في إقراض المواطنين وصرامة تنفيذ القوانين في ذلك أسهمت في عدم وجود متعثرات.



في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكد كاشف سهيل مدير السوق في السعودية والبحرين وباكستان في ماستر كارد العالمية أن السوق السعودية يعد من الأسواق التي تعتمد على النقدية بنسبة تصل إلى 90 في المائة، مؤكدا أن وعي التجار في الاستفادة من التعاملات الإلكترونية ازداد بنسبة 30 في المائة خلال العامين الماضيين.

وبيّن كاشف سهيل أن أبرز التحدّيات في السوق السعودية هي مدى وعي العملاء وثقتهم بالمنتجات الائتمانية ومدى استفادتهم من العروض والخدمات المقدمة وتحليل نسبة الفائدة والتحكم فيها عند استخدام البطاقات الائتمانية، إضافة إلى مدى وعي التجار بمزايا استخدام نقاط البيع الائتمانية.

وأضاف سهيل أن كافة التعاملات الإلكترونية في البيع والشراء لا تتجاوز 10 في المائة مشتملة على السداد الإلكتروني أو الشراء المباشر، مؤكدًا أن النسبة ستتغير باتجاه التعاملات الإلكترونية من خلال العمل الذي تقوم به ماستر كارد مع جميع المصارف السعودية ومن خلال مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" في إقامة شبكة تغطي كافة أرجاء المملكة.

وكشف سهيل عن تدني نسبة المتعثرات في المملكة مقارنة بالخليج وفي العالم، مشيرًا إلى أن تعامل ماستر كارد مع العملاء لا يتم بشكل مباشر وإنما عن طريق المصارف، مبينًا في السياق ذاته أن الأنظمة التي رسمتها مؤسسة النقد في إقراض المواطنين وصرامة تنفيذ القوانين في ذلك ساهمت في عدم وجود متعثرات تتكبدها ماستر كارد.

وأضاف سهيل أن التعاملات الإلكترونية قد نمت بنسبة 30 في المائة في العامين الماضيين في حجم استخدام التجار لنقاط البيع الإلكتروني، مؤكدًا على ضرورة التحول إلى التحول من التعامل النقدي إلى التعامل بالبطاقات الائتمانية وكافة التعاملات الإلكترونية، مبينًا أن هذه رؤية ماستر كارد في ارتباطها بالمملكة وعملائها والتي تسعى بالشراكة مع المصارف السعودية في زيادة الوعي لهذا التوجه لتفادي ما قد يطرأ من عدم الاستفادة المثلى من بطاقات الائتمان، موضحا أن ماستر كارد تهتم بالاستثمار في المواهب السعودية وفي توظيف وتطوير الكفاءات من خلال فريق العمل داخل المملكة والذي يشكل فيه السعوديون 60 في المائة.



رواتب رؤسا
ء 
الشركات في السعودية الأعلى خليجياً.. بـ 131 ألف ريال


 أشارت دراسة أعدتها مجلة "جلف بيزنس" إلى أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى في المنطقة، من حيث ارتفاع رواتب الرؤساء التنفيذيين للشركات.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن الدراسة، أن السعودية هي الأكثر سخاء في رواتب الرؤساء التنفيذيين للشركات، وذلك بـ 35.1 ألف دولار شهرياً، نحو 131 ألف ريال.

فيما جاءت قطر في المركز الثاني بمتوسط راتب 33.3 ألف دولار، ثم الإمارات بـ 31.4 ألف دولار، وحلت الكويت في المرتبة الرابعة خليجياً، يليها سلطنة عمان بـ 28.7 ألف دولار، وأخيراً البحرين بـ 26.9 ألف دولار.

وأضافت الدراسة أنها أخذت بعين الاعتبار الرواتب السنوية للرؤساء التنفيذيين في المنطقة، من جنسيات مختلفة عربية وأجنبية، ولديهم مسؤوليات عن مبيعات تزيد عن 50 مليون دولار، وحسبت معدلات رواتبهم السنوية.




نظراً لاستقرار أسعار النفط
محللون يتوقعون تواصل صعود الأسهم الأسبوعين القادمين


توقع محللون أن يواصل مؤشر سوق الأسهم السعودية الارتفاع خلال الأسبوعين المقبلين، وسيستهدف مستوى 7000 نقطة وهو عامل المقاومة النفسي القوي بعدما أنهى تعاملات هذا الأسبوع مقترباً من مستوى 6900 نقطة وسجل أعلى مستوى إغلاق في تسعة أسابيع.
وأوضح المحللون أن المؤشر سيلقى دعماً من استقرار أسعار النفط حول 90 دولاراً للبرميل ومن تفاؤل المستثمرين بإجراءات من شأنها دعم الاقتصاد الأوروبي والأمريكي، الأمر الذي سيدعم أسواق السلع والنفط والأسهم بوجه عام. 
وأنهى المؤشر السعودي تعاملات أمس الأربعاء مرتفعاً 0.2 % عند مستوى 6893 نقطة ليسجل أعلى مستوى إغلاق في 9 أسابيع بتداولات بلغت 7.2 مليار ريال (1.9 مليار دولار).
وقال تركي فدعق رئيس الأبحاث والمشورة لدى شركة البلاد للاستثمار، حسب "الاقتصادية": أنهى المؤشر التعاملات قريباً من مستوى 6900 نقطة وتجاوزت قيم التداول 7 مليارات ريال في آخر 3 جلسات وعادت شهية المضاربات والتداول على أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة". وأضاف: "سيواصل السوق الزخم لان التوجهات العالمية تتجه جميعها لدعم الاقتصاد العالمي. سيكون تجاوز مستوى 7000 والإغلاق فوقه مهم جداً. أرى أن المؤشر سيتحرك بين 6800 - 7100 نقطة.
ويرى هشام تفاحة رئيس إدارة الأصول لدى مجموعة بخيت الاستثمارية أن المؤشر سيعود إلى مستوى 7000 نقطة قبل حلول عيد الفطر". وعزا تفاحة ذلك إلى متوسط أسعار النفط الذي يدور حول 90 دولاراً للبرميل وهو عامل من شأنه أن يدعم السوق، كما أنه من المستبعد استمرار تراجع الأسواق العالمية.




السعودية تستضيف مؤتمر المانحين لليمن مطلع الشهر القادم

 
تستضيف الرياض يومي 4 و5 سبتمبر القادم مؤتمرا دوليا للمانحين لدولة اليمن، وذلك في محاولة لدعم الاقتصاد اليمني والخروج من أزمات المجاعة التي يعانيها شرائح كبيرة من الشعب اليمني.

وأوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني محمد السعدي اليوم، أن الوزارة تعكف حاليا على استكمال وثائق المؤتمر، مبينا أن "الوثائق تتضمن خطة استثنائية ودراسة عن الطاقة الاستيعابية لتمويلات المشاريع من المنح والمساعدات".

وأشار السعدي حسب ما نشر على موقع وزارة الدفاع اليمنية، إلى أن اليوم الأول من المؤتمر سيخصص للحكومات والمنظمات الدولية فيما يخصص اليوم الثاني للمجتمع المدني والقطاع الخاص.




الشركة لم تفِ بالتزاماتها وتعثرت في تشغيل كيبل تكلفته 25 مليون ريال
أزمة بين مركز الملك عبدالله المالي و"الكهرباء" بسبب المحطة 280


 علمت "سبق" من مصادرها أن مركز الملك عبدالله المالي يعاني من تأخر شركة الكهرباء من الوفاء بالتزامها بموجب اتفاقية لإيصال التيار عبر تركيب محطة رئيسة تحمل الرقم "280" والتي كان من المفترض أن يتم إنجازها وتعمل بشكلٍ نهائي مع نهاية عام 2011م.

وتكشفت معلومات لـ"سبق" بأن المركز المالي التزم بكل تكاليف المحطة على الرغم من أنه غير ملزم نظاماً بها, إلا أن الشركة فشلت بالالتزام بالاتفاقية وطلبت مهلة لأن يتم إنجاز العمل بنهاية عام 2012م، ولكن لم يتم عمل شيء من ذلك وسط بوادر تشير إلى تعثر الشركة.

وقالت مصادر لـ"سبق" إن شركة الكهرباء لجأت إلى حل مؤقت للمشكلة، واقترحت مد كيبل أرضي لتغذية المركز بالطاقة، على أن يلتزم مركز الملك عبدالله المالي بجميع التكاليف، ووافق المركز على الحل ودفع كامل التكلفة وقدرها "25" مليون ريال، ولم يتم عمل شيء, على الرغم من أن الكيبل تم مده وهو جاهز للتشغيل ولكن الشركة تعثرت مرة أخرى على حد وصف المصادر.

وأكدت المصادر أن تأخر إيصال الخدمة الكهربائية قد يؤخّر الأعمال الإنشائية، بل قد يعطلها ويؤثر سلباً على سير العمل، كما سيترتب عليه خسائر كبيرة على هذا المشروع الحيوي الكبير, مشيرين إلى أن المقاولين أصبحوا يتحججون عند تأخير العمل بعدم وجود الكهرباء، فالكثير من الأعمال تتوقف على وجود الطاقة.





اعترف بتحريره على بياض لشريك له دوَّن به المبلغ الكبير
إيداع مستثمر عقاري السجن بسبب شيك بـ 5ر2 مليار ريال



 تحقق دائرة المال بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة مع مستثمرَين عقاريين سعوديين، على خلفية توقيع أحدهما شيكاً بمبلغ 5ر2 مليار ريال للآخر، وتوقيفه بالسجن الموحد بالعزيزية على ذمة التحقيق بالقضية.

وتفيد المعلومات الحصرية التي حصلت عليها "سبق" أن مركز شرطة العزيزية تلقى شكوى رسمية من صاحب مكتب عقار واستثمارات عقارية يطالب فيه أحد شركائه في مجال العقار بقيمة شيك- بدون رصيد- عليه توقيعه الرسمي الصحيح بقيمة مليارين ونصف المليار ريال.

وعندما تم إحضار الشريك أكد صحة توقيعه عليه, لكنه أشار خلال التحقيقات إلى أن هناك أعمالاً عقارية بينهما. وقال إنه عندما طلب منه شريكه مبلغاً معيناً قيمة صفقة عقارية لم تتم بعد وهي مؤجلة "طلب المشتكي التوقيع على شيك بدون تحديد القيمة وجعلها مفتوحة، وقام بكتابة وتحرير الشيك، وأنا وقعت عليه، وقد استغل هذه الثغرة ودوَّن المبلغ الكبير".

وتفيد المعلومات أن المشتكي أصر على صحة التوقيع وطالب بصرف قيمة الشيك أو السجن.

وقام مركز شرطة العزيزية بإحالة ملف القضية لدائرة المال بهيئة التحقيق والادعاء العام، ولا تزال التحقيقات جارية رغم صحة التوقيع على الشيك في انتظار إحالتها للأدلة الجنائية والبصمات لمطابقة الخطوط وتكليف وزارة التجارة بالمشاركة في رصد نشاطهم ومعرفة قيمة الصفقة بهذا المبلغ، في انتظار النتائج حول مجريات وتطورات القضية.




توقعات بوصول عاصفة ترابية إلى المملكة الليلة

 
توقّع الباحث في علم المناخ والطقس عبد العزيز الحصيني قدوم عاصفة ترابية الليلة تغلف أجواء المملكة، وذلك بسبب نشاط واضح للرياح السطحية، مبينا أن العاصفة يبدأ تكوّنها في العراق ثم تزحف جنوباً لتمر على الكويت.

وأوضح الحصيني أن العاصفة ستصل من الكويت إلى الأجزاء الشمالية الشرقية ثم الشرقية والوسطى ثم الجنوبية من المملكة، محذرا سالكي الطرق السريعة والبرية الرابطة بين تلك المناطق من السرعة بسبب الأتربة والغبار.




والدة "الحربي" مكثت ساعتين في المسجد تطلب من الله تعجيل الفرج


 قدمت والدة الشاب السجين خالد الحربي الذي اكتمل مبلغ إعتاق رقبته البالغ ٣٠ مليون ريال، فجر اليوم، عقب حملة جمع أقيمت في إحدى قاعات محافظة جدة، أعقبها تبرع رجل أعمال بمبلغ ٥ ملايين ريال، قدمت شكرها وتقديرها لكل أهل الخير والمحسنين الذين وقفوا معها في قضية ابنها.


وقالت أم خالد لـ "سبق": "الحمد لله، الحمد لله، منذ أن صليت صلاة التراويح ليلة أمس وأنا أشعر بأنها ستكون مختلفة عن غيرها من الليالي". وأضافت: "مكثت قرابة ساعتين في المسجد أدعو الله وأسأله تعجيل الفرج، والحمد لله الذي استجاب لدعائي".

من جانبه، أكد رئيس الحملة الإعلامية الخاصة بالسجين خالد الحربي، حماد الحربي في تصريح" أن الحملة وجدت تفاعلاً وإقبالاً كبيرين من أهل الخير منذ بداية شهر رجب وحتى يوم اكتمال المبلغ المطلوب لعتق رقبته.

وقال الحربي: إن المبلغ جُمع قبل انتهاء المهلة المحددة بـ16 يوماً، مشيراً إلى أنه لا صحة للشائعات المتداولة حول قيام شخصيات شهيرة عربية وخليجية وسعودية بالتبرع بمبالغ ضخمة.

وبيّن الحربي أن المبلغ تم جمعه بتوفيق من الله أولاً، ثم بوقفة أهل الخير والإحسان إلى جانب تكاتف وتلاحم أبناء قبيلة حرب وجميع القبائل الأخرى، بعد تشكيل أكثر من عشرين لجنة في مدن المملكة ودولة الكويت الشقيقة.

يشار إلى أن السجين خالد بن هزاع العلوي الحربي، موقوف بأحد سجون حفر الباطن، وبذلت جهود كبيرة ومحاولات متعددة ومساع ووجاهات لعتق رقبته من حد السيف، بعدما طلب أهل الدم ٣٠ مليون ريال للعفو، وهي الجهود التي تكللت بالنجاح فجر اليوم.





ذوو الدم تنازلوا بمبلغ 28 مليون ريال جمع منها 11 مليوناً
"تويتر" يشتعل لعتق "سامح الرويلي" قبل 26 من رمضان


 ما إن أعلن خبر اكتمال المبلغ للسجين خالد الحربي إلا اشتعل "تويتر" بالتغريدات المتواصلة لدعم السجين سامح الرويلي ابن الـ"16عاماً" المحبوس منذ ثلاث سنوات بسجن الجوف.

وطالب نشطاء بحملاتهم المكثفة بدعم سامح وعتق رقبته قبل انقضاء المدة المحددة بتاريخ 26 من رمضان الجاري، بعد أن تنازل ذوو الدم بمبلغ 28 مليون ريال، جمع منها 11 مليوناً وتبقى 17 مليوناً.

وناشد النشطاء دعم القضية التي شغلتهم خصوصاً أن والد سامح يعمل رجل أمن بشرطة الجوف ولا يملك المبلغ المطلوب، وقام مؤخراً بعرض منزل للبيع، بذلك يجمع بعضاً من المال لإنقاذ رقبة ابنه من حد السيف.

وكان سامح الرويلي تخاصم مع مقيم يمني في ضاحية قارا جنوب مدينة سكاكا وسدد له طعنة غائرة ليلقى حتفه فوراً.





السعودية وجدان شهرخاني تخسر في أول دقيقة في مسابقة الجودو



لندن: الفرنسية

باتت وجدان شهرخاني أول رياضية من السعودية تشارك في الالعاب الاولمبية عندما استهلت مباراتها في رياضة الجودو في وزن 78 اليوم في لندن، وارتدت غطاء خاصا لفت رأسها به. وخسرت شهرخاني مباراتها ضد منافستها ميليسا موخيكا من بورتوريكو بحركة ايبون بعد مرور دقيقة و22 ثانية على بداية النزال بينهما.






وحظيت شهرخاني بتغطية اعلامية واسعة، اولا عندما تبين انها احدى سعوديتين ستشاركان في الالعاب الاولمبية للمرة الاولى في تاريخ المملكة، ثم كانت مادة دسمة للاعلام العربي والغربي بعد تصريح رئيس الاتحاد الدولي للجودو النمسوي ماريوش فيتسر الذي اكد ان قوانين الاتحاد لا تسمح بارتداء الحجاب. وبعد مناقشات طويلة وشاقة استمرت اياما عدة بين اللجنة الاولمبية الدولية ونظيرتها السعودية والاتحاد الدولي للجودو، توصلت الاطراف الثلاثة الى اتفاق يقضي بان ترتدي شهرخاني غطاء خاصا على رأسها بما يحترم التقاليد ولا يشكل خطرا على الصحة .




المحتسبون يتوعدون بـ"غزوة" لمنع كاشيرات بالسعودية
يعتزمون التوجه إلى مدن أخرى بالمملكة في الأيام المقبلة
الخميس 14 رمضان 1433هـ - 02 أغسطس 2012م


تعتزم مجموعة ممن يطلقون على أنفسهم "المحتسبين" تحديد يوم الـ14 من رمضان موعداً للتوجه إلى مدينة ينبع، لمنع بعض الكاشيرات المتواجدات في أحد المحال التجارية من العمل، ووجهت الدعوة لإحدى القنوات التي تبث من موقع الـ"يوتيوب" ولها أكثر من 9 ملايين متابع تحت مسمى "قناة المجتمع السعودي".

ووعدت القناة بأن الأمر لن يقتصر على ينبع، إذ سيتبعها عدد من المدن داخل المملكة، كما روجت لدعوتها من خلال حسابها في موقع الـ"تويتر" الذي حظى بمتابعة ما يزيد عن 44 ألف متابع، وفقاً لصحيفة "الحياة اللندنية".

وأكد المشرف العام على أكبر المراكز التجارية في ينبع، محمد البلوي، عدم علمه بدعوات الاحتساب المشار إليها، وأكد أنه ليس لديه الوقت لمتابعتها لانشغاله بالعمل، مبيناً أن عمل الفتيات داخل المركز منفصل بشكل تام عن عمل الرجال وتوجد لهن أقسام خاصة يشرفن عليها مثل المكياج والعطورات والملابس الداخلية، مبيناً أن النظام ألزمهم بتشغيل عدد من الفتيات في الأقسام الخاصة بالنساء.

وبالنسبة للنصائح التي توجه لهم داخل المركز أكد البلوي أنها مقبولة من أي مواطن إن كانت معقولة، وأضاف: أما التوجيهات فلا نقبلها إلا من وزارة العمل والجهـات الرسمية، ولا نستمع لمن يصف نفسه بالمحتسب خارج الإطار الرسمي الذي أقرته الدولة.

وأضاف المشرف العام على أكبر المراكز التجارية في ينبع: إن المركز الذي أعمل به يمنع دخول الشباب إلا في نطاق محدود، وغالبية من نتعامل معهم أسر تأتي للتسوق، وبالنسبة للفتيات العاملات لدينا فيتعاملن مع نساء مثلهن من المقـــر الرئيس، ولهن اجتماعات خاصة وليس لي حق التفاهم معهن وعندما أجد مخالفة أو أريد توجيههن لا أتوجه إليهن مباشرة، وكل ما أقوم به لا يتخطى الاتصال بالفرع الرئيس والذي بدوره يحدد مشرفة مخصصة لهن داخل الشـركة للتفاهم معهن في ما يخص العمل.

وأبـدت الفتيات العاملات في المركز التجاري عدم علمهن بتوجه عدد من مدعيي الاحتسـاب إلى ينبع لمنعهن من العمل، وبيّن أنهن لا يقبلن النصيحة إلا من جهــات رسمية وليس لديهن مشكلات داخل عملهن باستثناء قلة الراحة الممنوحة في العمل.




حجاب الذيابي : العاملون بالمستوصف رفضوا إسعافه وبعض المعتدين من قائمة الـ 23
تفاصيل الاعتداء على الملازم حاتم الذيابي وإحراق سيارته في بلدة العوامية

 

روى المواطن حجاب فيحان الذيابي للوئام تفاصيل الحادثة التي تعرضها لها ابن شقيقه الملازم حاتم بن سالم الذيابي المصاب في حادث اعتداء من قبل عدة أشخاص فجر الثلاثاء الماضي في العوامية بمحافظة القطيف .

وقال الذيابي إنه وعند الساعة الواحدة فجرا من يوم الثلاثاء ، كان الملازم حاتم متوجهاً لإسطبل خيول يمتلكه ، فظل الطريق ، ودخل أطراف بلدة العوامية ، وتم استيقافه من قبل مجموعة أشخاص مدنيين يقومون بعملية تفتيش ، حيث سحبوا جواله ومحفظته ، فحاول الفرار منهم ، وتمكن من الهرب ، فقاموا بملاحقته بالدراجات النارية ، وكان عددهم 20 شخصاً ، وأطلقوا النيران عليه بكثافة ، مما تسبب في إصابته بأربع طلقات في العضد الأيسر طلقتين ، والأيمن طلقة ، وفي القفص الصدري تحت القلب طلقة واحدة .

وأضاف “وبعد أن توقفت سيارته أمام أحد المطاعم بالبلدة ، فر الجناة من الموقع ، فقام العامل في المطعم من الجنسية التركية بنقله بواسطة سيارته التي أطلقت عليها النيران إلى مركز صحي العوامية .

وعند دخوله المركز ، رفض العاملون هناك إسعافه ، وبدأوا يصورونه ” فيديو” من هواتفهم النقالة ، وهو ملقى على الأرض ينزف دماً بين الحياة والموت ، وتعالت ضحكاتهم ، كما قام الطبيب السوري بالمركز بالامتناع عن تقديم أي خدمة اسعافية له بحجة أنه خارج وقت الدوام الرسمي .

ويضيف حجاب ” ومن حسن الحظ أنه كان يخفي هاتفاً نقالاً أخراً معه ، فاستنجد بعمليات الهلال الأحمر ، وباثنين من زملائه ، أحدهم برتبة لواء ، والأخر برتبة عقيد ، وتم نقله بواسطة المسعفين إلى مستشفى القطيف المركزي ، ومنه نقل إلى مستشفى الملك فهد الطبي بالدمام ، وفي هذه الأثناء قام المعتدون بإضرام النيران في سيارته وهي متوقفة في مركز صحي بلدة العوامية ظناً منهم بأن ذلك سيخفي معالم جريمتهم البشعة ..

وعن معرفة الملازم حاتم بهوية الأشخاص الذين لاحقوه قال الذيابي ” في يوم الثلاثاء قامت الجهات الأمنية بعرض صور لقائمة الـ 23 المطلوبين أمنياً ، فتعرف على أربعة منهم ، كانوا من ضمن المعتدين ، وهم معروفين بالاسم والعنوان .

وختم حجاب الذيابي حديثه للوئام بمطالبة الجهات الأمنية بملاحقة المعتدين والقبض عليهم ، ليأخذوا جزاءهم الرادع ، ويكونوا عبرةً لغيرهم ، لاسيما وأنهم معروفين لدى وزارة الداخلية بالاسم والعنوان ، وعليهم قضايا سابقة تمس أمن الدولة .
من جهة أخرى ، نشر أحد القروبات على الفيس بوك صور البطاقات الخاصة بالملازم حاتم الذيابي ، وصوراً لبدلته الرسمية ، وبعض مقتنياته الخاصة ، وقالوا بإنه تم القبض عليه بعد أن توقعوا إنه يتبع للمخابرات إلا إنهم تأكدوا من أنه يعمل بالجيش وتم إطلاق سراحه .




حلقة من المسلسل اعتبرت أحياء المدينة منبعاً للتفحيط
أهالي الطائف يطالبون فريق عمل"واي فاي" بالاعتذار


 أبدى عددٌ من أهالي الطائف استياءهم من تصوير مدينتهم كمكان مثالي للتفحيط وفقاً لما جاء بحلقة المسلسل الكوميدي واي فاي على قناة mbc الليلة, مطالبين فريق عمل المسلسل بالاعتذار.

المحبون للطائف وأهله استاءوا كثيراً لإلصاق تلك التهمة بالمدينة واعتبار أنها منبع للمفحطين، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر خاصة بإدارة مرور الطائف أن ما يحدث من تفحيط بالمدينة يعد حالات فردية وليست حالات منظمة كما يسجل بعددٍ من مدن المملكة.

وأكد أهالي الطائف أن الأحياء التي ذكرها الممثل ومنها الحوية والتي شهدت أول إنشاء للقصور الملكية وأنها بيت العلم باحتضانها "جامعة الطائف" والعديد من الجمعيات لتحفيظ القرآن الكريم والخيرية، وان حي وادي النمل هو ذلك الحي الضيق والذي لا تتسع شوارعه لممارسات التفحيط ، كما أن ساكنيه من الفقراء الذين لا يفكرون بمثل هذه التصرفات مطلقاً.

وطالب الأهالي الممثلين والمسؤولين عن المسلسل بالاعتذار عن تلك التهم المسيئة للطائف وأهله، مؤكدين أنهم سيواصلون دعواهم ضد المسلسل.




"الشريان": لم أتعد على "الزهراني" ولا أملك حسابا في تويتر

 
نفى الإعلامي داوود الشريان تعديه على الفنان أسعد الزهراني بـ "ألفاظ لا تليق" عبر حسابه في "تويتر" مشيراً أنه لا يملك أي حساب في شبكات التواصل الاجتماعي "تويتر" أو "فيسبوك".

وأوضح الشريان أنه فوجئ مؤخراً بظهور عدد من الحسابات الاجتماعية "المزورة" في “تويتر” انتحلت اسمه وصفته، وذلك بعد أن كان قد أغلق مثلها سابقا، وذلك بحسب "الشرق".



سفير المملكة بمصر يعد بحل مشكلة الصحفيين بمكتب mbc بالقاهرة

 
أكد سفير المملكة بمصر أحمد عبد العزيز قطان، أنه سيبذل قصارى جهده لحل أزمة الصحفيين المصريين العاملين بمكتب قناة mbc بالقاهرة، والمتمثلة في فصل أحد الصحفيين وحرمانه من مستحقاته المالية، وتسريح العشرات الاخرين.

وأعرب قطان، حسب صحيفة "الوفد" المصرية، عن أسفه لوصول المشكلة بين الصحفيين المصريين وقناة mbc إلى المحاكم، واعدا بالتدخل لإيجاد حل يرضي الطرفين، وذلك أثناء لقاءه اليوم جبهة الدفاع عن حقوق المصريين بمكتبه في مقر السفارة. 

وجاء وعد السفير بحل المشكلة بعد تلقيه شكوى من جبهة الدفاع عن الصحفيين بمصر ضد قناة mbc تطالبه بالتدخل لحلها، وذلك لإغلاق الطريق أمام المتربصين الذين يمكن أن يستغلوا الأزمة وإظهارها في ثوب مؤسسة سعودية عريقة تأكل حقوق صحفيين مصريين، على حسب ما قالت الجبهة في خطابها للسفير.

واتهمت الجبهة مدير القناة السوري الجنسية أنه قام بفصل أحد الصحفيين وحرمانه من مستحقاته، إضافة إلى حرمان عدد آخر من مستحقاتهم المالية، ووجود عدد كبير من العاملين بدون عقود.

الجدير بالذكر أن مكتب mbc بالقاهرة يشهد حالة من التوتر وذلك منذ نحو ستة أشهر في أعقاب تعيين مدير سوري للمكتب، الأمر الذي لم يتقبله بعض العاملين بالمكتب .




استياء من مشاركة إيرانيين في مسلسل "عمر"
دعوات لمقاطعتهم وحرمانهم من المساهمة في أعمال فنية للتلفزيون الإيراني


أثارت مشاركة خبراء سينمائيين إيرانيين في مسلسل "عمر" ضجة في الوسط الإعلامي الإيراني، وذلك لأسباب طائفية وقومية، حسب بعض الخبراء، وفي هذا السياق انتقد محمود فلاح نسب، اشتراك بعض من أسهموا في أحد مسلسلاته بالفريق الذي عمل بمسلسل "عمر"، وهدد بأنه لن يدعوهم للعمل معه في أعمال مقبلة، حسب تعبيره.

وقال محمود نسب، منتج مسلسل "المختار" في مقابلة له مع وكالة "فارس" للأنباء القريبة من الحرس الثوري الإيراني: "لقد انزعجت من أعماقي عندما سمعت أن عدداً من زملائنا الذين ساهموا في إنتاج مسلسل "المختار" انتقلوا للعمل في مسلسل عربي يروي قصة حياة عمر".

وحسب موقع "جوان" الأصولي القريب من الرئيس أحمدي نجاد فإن عدد الإيرانيين المشاركين في المسلسل يبلغ 8 أشخاص، إلا أن الموقع لم يحدد اختصاصاتهم.

وتساءل موقع "جوان" في هذا الصدد: "التقرير الذي أثار دهشة الجميع لماذا يقوم البعض من الذين يوصفون بالفنانين بتقديم خداماتهم الفنية لأعداء إيران؟".

يُذكر أنه بالإضافة إلى بعض النزعات الطائفية فإن القوميين الفرس ينظرون إلى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب كقائد عربي أسقط آخر إمبراطورياتهم الكبرى، أي الإمبراطورية الساسانية وأخضع بلادهم لسيطرة العرب بشكل مباشر لمدة قرنين من الزمن، وبشكل غير مباشر حتى سقوط الخلافة العباسية في بغداد.

ورداً على سؤال حول المستقبل الفني للإيرانيين الثمانية الذين عملوا في مسلسل "عمر"، هدد المنتج الإيراني فلاح نسب بأنه لن يستفيد منهم في أي عمل ديني قائلاً: "مما لا شك فيه أن هؤلاء كانوا على علم بمحتوى وفحوى هذا المسلسل، فلا يمكن ألا يكونوا على معرفة بأي عمل يقومون، لن أستفيد من هؤلاء بل سأفضل من يتمتع بمزيد من الالتزام". 

أما صحيفة "كيهان" القريبة من المرشد الإيراني الأعلى وبعد أن نعتت المسلسل بألفاظ طائفية وعبرت عن دهشتها إزاء مشاركة إيرانيين فيه، كتبت: لماذا لم يتم مساءلة هؤلاء الإيرانيين نتيجة لمشاركتهم في هذا المسلسل، الذي وصفته "كيهان" بـ"المخرب والمهين".

وفي الختام دعت الصحيفة المعروفة بتشددها إلى مقاطعة الإيرانيين الذين شاركوا في مسلسل "عمر" وحرمانهم من المشاركة في أعمال تلفزيونية تابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، وزعمت بأن ذلك يتطابق مع مبادئ الشيعة.




قال إن 15% من الخليجيات قمن بعمليات تجميل تقليداً لشخصيات شهيرة
العودة: "المشاهير" يُعانون من "أمراض نفسية" حتى لو ابتسموا وضحكوا
 أكد الشيخ الدكتور سلمان العودة الأمين المساعد لاتحاد علماء المسلمين أنه لا يعد نفسه من المشاهير، كاشفاً أن كثيراً من هؤلاء يعانون من أمراض نفسية كثيرة. جاء ذلك في حلقة اليوم من برنامج ميلاد الذي يبث على عدد من الفضائيات تحت عنوان (مشاهير).

وحول ظاهرة تقليد المشاهير قال العودة: هناك نوع من المحاكاة الهازلة، والتي يمكن لأي شخص أن يطلع عليها من خلال موقع "اليوتيوب" إما السخرية أو على سبيل الطرفة، وإن كان هناك فرق فتستهدف الإطاحة بشكل 

غير شرعي، وهو نمط لا يجوز، وهناك نوع من المحاكاة التي فيها طرافة مثل أن يقلد بعض الشباب صوت فلان من العلماء، وحصل أنهم يستأذنون مثل هذا الشيخ أو العالم فيقول لهم لا بأس. وأضاف "أذكر الشيخ ابن باز -رحمه الله- والشيخ ابن جبرين -رحمه الله- وسألناهم عن مثل هذا ولم يروا في ذلك حرجاً".

وأوضح أن النمط الآخر من التقليد ينعكس على المشاهدين بحيث تجد كثيراً من النساء تقلد شكل فنانة مشهورة أو حتى من خلال عملية تجميل، حتى أنه في الخليج هذا العام هناك نحو 10% إلى 15% من البنات يعملون عمليات تجميل، والغالب أنه من أجل أن تكون مثل هذه الفنانة أو المغنية أو فتاة الشاشة أو شخصية نسائية ونفس الأمر بالنسبة للشباب، في محاكاتهم لأشخاص معينين سواء في اللبس أو محاكاة في الصورة قد تصل إلى درجة مثل ما يسمونها الآن ثقافة "الإيمو"، مشيراً إلى أن هناك العديد من المفاهيم المنحرفة التي بدأت تشيع وتنتشر بسبب ملاحقة هذه الرموز بالتقليد دون وعي ودون يقظة.

واعتبر أن أكثر الأمراض المتعلقة بالمشاهير هي أمراض نفسية كالاكتئاب والقلق حتى لو كانوا أحياناً يبتسمون ويضحكون، لكن هذا لا يمنع أن يكونوا مصابين بآفات متعلقة بقضية الاضطراب النفسي، قائلاً: قد يتحدث في قضايا كثيرة دون أن يكون عنده فيها إلمام، ويتكلم الفقيه مثلاً في القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والقريبة والبعيدة.




مع القرآن4 الشيخ صالح المغامسي| اليمين والشمال #2

فيديو




في الحلقة 14 من برنامج "مع الرسول في رمضان"
القرني: اغتنموا ليالي رمضان بالطاعات فـ"الشياطين" مصفّدة

 حثّ الشيخ الدكتور عائض القرني على ضرورة الطاعة والاحتساب واغتنام ليالي رمضان بالطاعات لاغتنام فضل الله سبحانه وتعالى.

جاء ذلك في الحلقة "14" من برنامجه الرمضاني "مع الرسول في رمضان"، والذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، وتعرضه قناته الخاصة "رقيم" على موقع اليوتيوب، حيث قال القرني: يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم إذا كان أول ليلة من شهر رمضان المبارك صفدت الشياطين. يعني قيدت وكبلت بالقيود رحمة من الله لكي لا تعيث بالعباد ولا تفسدهم، وأيضاً مردة الجن يصفدون وهذا تصفيد لنوع خاص من الشياطين ومن مردة الجن، وغلقت أبواب النار لأن رحمة الله واسعة فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة، رواه الترمذي وابن ماجة وهو حديث صحيح".

وأضاف القرني قائلاً "فهنا بشرنا عليه الصلاة والسلام بأن في رمضان، أول ليلة من ليالي رمضان فضل الله يبدأ من أول ليلة، فاغتنموا أول يوم وأول ليلة، ابدؤوا فأبشركم أن الله أعانكم بتصفيد الشياطين ومردة الجن، لأن الصائم حين يترك الطعام والشراب تنكسر نفسه وتضعف عن المعاصي، فأعينوا أنفسكم على الطاعة بالمجاهدة، بالمصابرة، بالاحتساب، فإن الله أعانكم بتصفيد الشياطين ومردة الجن، وزيادة على ذلك أغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب دليل على رضا الله سبحانه وعلى واسع رحمته، وعلى عموم عفوه وفضله على عباده، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، هذا لا يكون إلا في شهر رمضان شهر الرضوان شهر العتق من النيران شهر رحمة الرحمن جل في علاه، لا إله إلا هو".

فيديو




مكتوب عليها: دستورنا الحديث الشريف إنما الدين النصيحة
صورة فاتورة (إصلاح ساعات)للشيخ الألباني


تداول مغردون صورة قديمة لفاتورة إصلاح ساعات، وربما تكون الفاتورة في حد ذاتها مجرد ورقة ليس لها قيمة، لكن حينما تجد اسم الشيخ محمد ناصر الألباني مدوناً عليها فبالتأكيد سيكون للورقة قيمة أكبر وشأن أعلى يستحق النظر والمشاهدة.
تظهر الفاتورة جملتين تصلحان لأن يكتب فيهما عدة مقالات.. الجملة الأولى ورد فيها: "دستورنا في البيع والتصليح الحديث الشريف إنما الدين النصيحة". والجملة الثانية: "بيع وتصليح جميع أنواع الساعات مع الإتقان والنصح والضمان".
استخدم العلامة محمد ناصر الألباني محدث الديار الشامية -رحمه الله- الذي اشتهر بتصليح الساعات كأبيه، وبرع فيها رغم أنه لم يكن يعمل إلا ساعات قليلة، الفاتورة كوسيلة للدعوة إلى الله، بما دوّنه عليها من كلمات بسيطة في نظمها لكنها كبيرة في معناها وأثرها.
ومن الجدير بالذكر أن المهنة ذاتها (تصليح الساعات) اشتهر بها محدث آخر، هو الشيخ أحمد عبد الرحمن البنا صاحب كتاب "الفتح الرباني" في شرح مسند الإمام أحمد، ولا ندري ما هو الرابط بين الحديث والبراعة في تصليح الساعات.. ربما هي الأمانة والدقة والإتقان. 




هل تعيد الشؤون الإسلامية النظر فيه؟
استياء من قرار إلزام الأئمة بالاحتفاظ بهويات المعتكفين



شددت وزارة الشؤون الإسلامية على استيفاء بعض الإجراءات للسماح بالاعتكاف، واشترطت الوزارة على أئمة المساجد إنشاء سجل يضم معلومات عن الراغبين في الاعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، إضافة إلى نسخة من هوياتهم الوطنية، وأبلغت الوزارة فروعها في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها بهذه الضوابط الجديدة للعمل بموجبها.
وسادت حالة من الاستياء في أوساط ناشطي موقع "تويتر" بسبب هذا الإجراء غير المسبوق، وأظهر هاشتاق بعنوان "إلزام المعتكفين بالبطاقة" حالة من عدم الرضا عن قرار وزارة الشؤون الإسلامية.
وتندر الشيخ محمد المقرن على الضوابط الجديدة قائلاً: "ربما يكون هذا الاعتكاف بالضوابط الشرعية"، وأضاف:"لو يكون الاعتكاف مثل تصريح الحج كل خمس سنوات ويستفيد البعض منهم ببيع التصاريح وتصير وزارة التصاريح والأوقاف المجهولة"، وأردف قائلاً: "وزارة الشؤون الإسلامية تعيش في المعتكف منذ سنوات". 
واستغرب آخرون من هذا القرار، وقال "زين القحطاني" في تغريدة له: "ماذا جرى؟ بدلاً من أن ترغب الناس وتحثهم على الاعتكاف، وتوزع المطويات وتحث الخطباء على توجيه الناس، نراها تخوفهم وتصدهم عن ذلك!"، ورد عليه "م العبدلي" في تغريدة أخرى: "بل تركت أعمالها الأساسية وأهملت المساجد ونظافتها".




باحثة في مجال الطب البديل تدعو وزارة الصحة لمنح تراخيص لمزاولة الطب البديل بدل من تركها عشوائية


دعت الأخصائية والباحثة بالطب البديل وفاء العمري إلى ضرورة توعية أفراد المجتمع بأهمية الوقائية من عشوائية الحجامة وعدم الذهاب لغير المختصين فيها , ذلك أن هناك الكثير ممن يزاولون المهنة بدون علم ومعرفة كما شددت على ضرورة التعقيم السليم للوقاية من انتقال الامراض .
داعية وزارة الصحة الى التعامل مع الطب البديل والشعبي بالاعتراف به وتقنينه بدل من ترك مزاولته للوافدين في المباسط وشوارع الاحياء الشعبية وملاحق المنازل . موضحة ان جميع دول العالم وضعت له مدارس خاصة وتمنح رخص مزاولة مهنة ’ ماعدا الشرق الأوسط باستثناء دولة الأمارات , وذكرت انه من خلال عملها مسح ميداني على عدد من الحجامات وزيارات استطلاعية قامت بها وجدت أن 80 % يقومون بممارسات خاطئة وبدائية ولا يطبقون قواعد السلامة. 
موضحة أن للحجامة فائدة عظيمة في تسكين الأم خشونة الركبة وفتح الشهية ولأطفال مرضي التوحد ومن لديهم فرط حركة ومشاكل تأخر النطق 
كما أن الحجامة على مسارات الطاقة ذات قيمة عالية في مرض البركنسون ومرضى القلب والربو ومرض التهاب العصب السابع ( ابو جه) ولمرضى الروماتيد والروماتيز ولمرضى المرارة ومرضى تبيغ الدم ( زيادة عدد كريات الدم الحمراء ) ومرضى النقرس وارتفاع الضغط والتهاب الكلى وللأرق وبعض الأمراض النفسية وهناك الكثير جدا من الأمراض التي بإذن الله عن طريق برنامج مدروس ومحدد بتواريخ سيكون لها الأثر البالغ في الشفاء .
وقالت: إن ما دفعها للاهتمام ودراسة هذا العلم هو قلة الممارسات السعوديات المتخصصات فيه وهو علم فيه اتباع للسنة ومنفعة للناس وذكرت أن هناك أكثر من عشرين حديث صحيح تحدث عن منافع الحجامة وقال الرسول عليه الصلاة والسلام " خير ماتداويتم به الحجامة" وقال في حديث صحيح " أن في الحجامة شفاء " .




ناشطون يحذرون من أساور الطاقة "Power balance " لاحتوائها على مواد مسرطنة

 
حذر ناشطون اجتماعيون من انتشار أساور مطاطية تدعى "باور بالانس – power balance " تلبس في معصم اليد ويدعي منتجوها أن لها فائدة في علاج ألم الروماتيزم والمفاصل وزيادة الطاقة وفاعلية الرياضيين.

وتعتمد هذه الأساور الاسترالية الصنع على فكرة الهولوجرام المستخدمة في تقنية التصوير الثلاثي الأبعاد حيث يتم توزيع ذرات الطاقة بشكل يجعلها تتناسق وتتفاعل مع حال الجسم، الأمر الذي قد يزيد من فعالية الجسم. 
وانتشرت تلك الأساور بشكل كبير بين الرياضيين في عام 2010 وفي عام 2011 كسبت مؤسسة حماية المستهلك الأسترالية شكوى قضائية رفعتها ضد الشركة تتهمها بالغش في الإعلان للمنتج الذي لم تثبت فائدته ولم يبن على دراسات علمية ، وتم تغريم الشركة 35 مليون دولار.

وفي أواخر العام نفسه أعلنت الشركة إفلاسها رسميا ونشرت اعتذاراً لمستخدمي تلك الأساور لأنها كانت تخدعهم طوال تلك الفترة.




بدعم مباشر من إدارة الجامعة وعمدة المدينة
ترخيص مركز إسلامي لمبتعثين سعوديين في أمريكا


في وقت أشادت فيه إدارة جامعة موري ستيت الأمريكية في محضر اجتماع لها انعقد مؤخراً، بأنشطة نادي الطلبة السعوديين الذين يصل عددهم في مدينة موري ستيت بولاية كنتاكي إلى نحو 400 طالب، منحت السلطات الأمريكية مبتعثين سعوديين يمثلون نادي الطلبة السعوديين بجامعة موري ستيت، الرخصة النظامية التي تتيح لهم إقامة أول مركز إسلامي في المدينة، وبدعم مباشر من إدارة الجامعة وعمدة المدينة، بعد أن كان الطلاب المسلمون طيلة الـ20 سنة الماضية يؤدُّون الصلوات الخمس وصلوات التراويح بشقة صغيرة في السكن الطلابي، تناوب الطلاب على استئجارها.
وقال رئيس النادي إبراهيم بن محمد القحطاني المبتعث من قبل مصلحة الجمارك السعودية في تقرير صحفي صدر عن النادي: "تلقينا مؤخراً صورة من محضر اجتماع إدارة جامعة موري ستيت، وقد تم فيه الإشادة بأنشطة الطلاب السعوديين الثقافية والاجتماعية، حيث أشار التقرير إلى أن الطلاب السعوديون يتفوقون على نظرائهم من الدول الأخرى بحسب التقارير الدورية التي ترد إلى إدارة الجامعة من حينٍ إلى آخر".
وفي شهر رمضان المبارك يقيم نادي الطلاب السعوديين بجامعة موري ستيت برنامجاً يومياً لإفطار الصائمين، بالتعاون مع منظمة الطلاب المسلمين بالجامعة، ويقوم بإعداد وجبات الإفطار عوائل المبتعثين السعوديين وأيضاً بعض العائلات العربية والمسلمة في المدينة، كما تقام الصلوات الخمس وصلوات التراويح في مقرٍ تم استئجاره بجهود الطلاب لإقامة العديد من الأنشطة الثقافية.
وأشار إبراهيم القحطاني إلى أنه تم إطلاع إدارة الجامعة والجهات المختصة بمدينة موري ستيت على البرامج المزمع إقامتها في ذلك المقر، كما تم دعوة المسؤولين هناك لمشاركة الطلاب السعوديين والمسلمين في برنامج الإفطار الرمضاني، مؤكداً على حرص نادي الطلاب السعوديين على التواصل مع الثقافات الأخرى واطلاعها على عادات وتقاليد المجتمع العربي والمسلم، وقال: "بفضلٍ من الله، ثم جهودٍ الطلاب المبتعثين تم تأسيس المركز وقد شعرنا جميعاً بسعادة كبيرة على أن مُنحنا فرصة إقامة مثل هذا المركز الذي لم نجد أي عوائق ولله الحمد لإقامته، حيث قطفنا ثمرة التواصل المستمر مع إدارة الجامعة وسكان المدينة التي تقدر مساحتها بـ25 ألف كيلو متر مربع ويصل عدد سكانها إلى 18 ألف نسمة".
ونادي الطلبة السعوديين بجامعة موري ستيت يقيم إضافةً إلى المناشط الثقافية والاجتماعية أنشطة رياضية، حيث يتميز الحرم الجامعي بالعديد من الملاعب والصالات الرياضية.
ومدينة موري الواقعة في غرب ولاية كنتاكي اشتهرت بجامعتها التي تتميز في عدة تخصصاتٍ علمية يحرص عليها الطلاب المبتعثين، كتخصص تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، مثل الإدارة العامة، إدارة الأعمال، هندسة الأمن السلامة المهنية، التمريض، والاتصال التنظيمي.



الخطوط البريطانية تعتذر لراكب سعودي تعطلت شاشة مقعده وتمنحه 15 الف ميل اضافي

 
بعثت الخطوط البريطانيه رسالة اعتذار لراكب سعودي ومنحته 15 الف ميل اضافي وذلك بسبب تعطل شاشة الترفيه في المقعد الذي كان يجلس عليه الراكب.

وتعود التفاصيل بحسب الراكب الى انه واثناء استقلاله لرجلة الخطوط البريطانية المتجهة من الرياض الى لندن يوم 6 يوليو اكتشف الراكب تعطل شاشة الترفيه في مقعده غير انه لم يتقدم بشكوى حول ذلك ولم يبلغ طاقم الطائرة.

ويضيف الراكب انه وبعد عودته وصلته رساله اعتذار من الشركة مع منحه 15 الف ميل اضافي يستخدمها متى شاء.

وقالت الشركة في رسالتها للراكب نعتذر لتعطل شاشة الترفيه الخاصة بمقعدك الامر الذي بكل تأكيد جعل رحلتك معنا اقل متعه.

واضافت ان فريق المقصورة لاحظ ذلك وابلغ المهندس المختص الا انه تعذر اصلاح العطل في وقته ، و في مثل هذه الحالات "والكلام للشركة" وعندما يكون هنالك مقاعد شاغره على الرحله نقوم بتغيير مقعد الراكب لكنه ولسوء الحظ لم يكن على رحلتك اية مقعد شاغر، نكرر لك اعتذارنا.

رسالة الشركة باللغة الانجليزية




رسالة جوال تورط سعودياً.. وتستنفر "911" في كندا
كادت تدخل المبتعث وزوجته في متاهة قانونية وأمنية على الرغم من كونها مزحة

المجمع السكني الذي شهد الحادث

استنفرت رسالة جوال وصلت لزوجة مبتعث في كندا، جهاز الطوارئ (911) في ولاية بريتش كولومبيا بمدينة أبتسفورد جنوب غربي كندا، وكادت أن تدخل المبتعث وزوجته في متاهة قانونية وأمنية. 

وكانت زوجة أحد المبتعثين في كندا قد وصلتها رسالة جوال تحمل "مزحة" ثقيلة من إحدى صديقاتها في الرياض عبارة عن رابط إلكتروني يتصل مباشرة برقم الطوارئ ( 911) بمجرد الدخول إليه وما إن فتحتها حتى اتصلت بالرقم (911) بمنطقتها في كندا فقامت على الفور بإنهاء المكالمة.

وماهي إلا لحظات حتى عادت موظفة الطوارئ بالاتصال بجوال الزوجة فرد زوجها واعتذر وأبلغها أن الاتصال كان بالخطأ وشرح لهم ماحدث فطلبت الموظفة ترجمة الرسالة التي وصلت لهم من السعودية فقام بترجمتها لها ثم طلبت كافة بياناته إلا أن موظفة الطوارئ لم تصدق الزوج وراودها الشك بأن الزوجة تحتاج مساعدة وطلبت التحدث مع الزوجة وقالت لها: "إذا كنتِ الآن تحت التهديد أو الضغط ولاتستطيعي الحديث قولي فقط (NO) وأغلقي الخط ونحن سنداهم الشقة لننقذك فوراً". 

فردت الزوجة بأن الأمر طبيعي ولا يوجد أي شيء وأن ماحدث مجرد خطأ وأنهت المكالمة. 

ولم تنته أحداث المزحة عند هذا الحد، وفقاً لما أشارت صحيفة "الرياض" السعودية، حيث كان المبتعث وزوجته خارجين لتناول العشاء بأحد المطاعم القريبة وماهي إلا لحظات حتى عاد طوارئ (911) الاتصال بالزوج وأخبروه أنهم أمام سكنه الآن وأن عليه الخروج لهم وإلا سيقتحمون الموقع.

فأخبرهم أنه خارج لمطعم قريب من الموقع فطلبوا عنوانه، وفي ظرف دقائق وصلت سيارات الطوارئ وطوقت المطعم واتصلوا على الزوج وطلبوا منه الخروج لهم فوراً وبدون إرباك الموجودين وبالفعل خرج لهم برفقة زوجته لطمأنتهم أن الوضع طبيعي، فأمطروه بوابل من الأسئلة وأخبروه بأن إزعاج السلطات الأمنية يعتبر مخالفة قانونية وجدد الزوج اعتذاره لهم مؤكداً أن ماحدث مجرد خطأ غير مقصود.




بعد معاينة مهندس الشركة تمت مطالبته بـ 500 ريال عن كل شهر
شقة مغلقة تستهلك كهرباء بـ 355 ألف ريال في 583 يوما



أمل الحمدي من جدة

كشفت فاتورة كهرباء لأحد المواطنين في جدة أن بعض العدادات الخاصة بتحديد كمية الاستهلاك، التي تم تركيبها من قبل شركة الكهرباء، هي عدادات تجارية تسجل استهلاكا عاليا حتى في حالة خلو المنزل وعدم الاستهلاك، إذ بيّنت تفاصيل الفاتورة استهلاكه خلال 583 يوما (19 شهرا) مبلغ 355 ألف ريال، على الرغم من أن المنزل مغلق وأن إجمالي المتأخر عليه تسعة أشهر فقط، وكان يسدد شهريا نحو 21 ريالا قبل تلك الفاتورة.

وأوضح المواطن لـ «الاقتصادية» - تحتفظ الجريدة باسمه - أن فاتورة الكهرباء الخاصة بملحق له بسكن خاص لا تتجاوز مساحته 140 مترا مربعا، صدرت قبل ثلاثة أشهر بمبلغ 355.693.35 ريالا، علما بأن المبنى لم يتم سكنه منذ تملكه قبل تسعة أشهر، وتسجيل الفاتورة خلال تلك الفترة بلغ 21 ريالا فقط شهريا، وقال المواطن: أعيش معاناة مع شركة الكهرباء منذ صدور الفاتورة في 29/6/1433هـ وحتى تاريخ كتابة التقرير.

وأضاف: "بعد مراجعة الشركة في اليوم الثاني من إصدار الفاتورة الفاجعة، التي كانت لا تتجاوز سابقا 21 ريالا منذ تملكي المنزل، قدمت اعتراضا على المبلغ الذي سجل 355 ألف ريال بحدوث خطأ، إذ لا يمكن لمساحة 140 مترا مربعا أن تستهلك كهرباء بـ 355 ألف ريال، غير أني فوجئت بإصرار الشركة على صحة المبلغ، مستبعدين حدوث أي غلط في الفاتورة، بل أصروا على سرعة السداد دفعة واحدة أو بالتقسيط تحت ضغط فصل الكهرباء".
 
موظف الشركة عند تغيير العداد بحسب ما رصدته كاميرات المراقبة في المنزل.

ويستكمل قصته: "بعد عدة محاولات مع المسؤول أشار أحدهم أن الاشتراك باسم شركة وهو مبلغ مستحق وطبيعي لشركة أو مصنع رغم تعريف المبنى في الفاتورة أنه سكني، مقدمين مبررات مختلفة بصحة الفاتورة دون أي مسؤولية"، مؤكدا أن تفاصيل الفاتورة ذكرت أن المبلغ المستحق 355.693.35 ريالا لكمية الاستهلاك خلال 583 يوما أي 19 شهرا، فيما كان يسدد الفاتورة بشكل منتظم خلال الفترة الماضية بمبلغ 21 ريالا فقط لعدم إقامته في المبنى خلال تسعة أشهر.

ويقول المواطن: "بمراجعة الفواتير خلال السنوات الماضية للمبنى كان أعلى مبلغ للاستهلاك 128 ريالا عام 1429هـ"، متسائلا: "كيف لفاتورة أن تتحول فجأة إلى 355 ألف ريال؟"، وبعد عدة مراجعات خرج مهندس من شركة الكهرباء لمعاينة الموقع، تلك المعاينة التي جاءت بعد مراجعته وتنقله من موظف لآخر لبحث القضية، وأخيرا أشار أحدهم بمعاينة العداد.
 
فاتورة المواطن ويظهر فيها المبلغ المستحق عليه.

ويقول المواطن: "هنا ظهرت الطامة بأن العداد يعمل بشكل عكسي، وقامت الشركة دون سابق إنذار بإرسال فريق للمبنى لتغيير العداد دون إبلاغي أو تحديد موعد، غير أن كاميرات المراقبة المنزلية صورت لحظات تغيير العداد، وبعد الاطلاع على هويتهم اتضح أنهم من شركة الكهرباء، وعند المراجعة اتضح أن العداد تجاري يستهلك قدرا كبيرا من الطاقة، مرجعين ذلك إلى أن المقاول استخدم كيابل تجارية دون تحقيق المواصفات المشروطة".

ولم تنته معاناة المواطن؛ إذ أصرت الشركة على ضرورة التأكد بانتظار فاتورة الشهر الجديد، التي سجلت 500 ريال رغم عدم إقامته في المبنى نهائيا خلال تلك الفترة، موضحين أن المشكلة من العداد لكن لا بد من تحمل الفترة الماضية المقدرة بـ 583 يوما وتسديد 500 ريال عن كل شهر، متناسين فترة السداد المنتظم خلال تلك الفترات، إضافة إلى انتظار شهر إضافي للتأكد من الأمر.

وقال المواطن: "الآن بعد مرور ثلاثة أشهر وبضغط من الشركة بفصل الكهرباء ما زالت القضية معلقة، واللجوء للقضاء يأخذ فترات طويلة مما يعود بالضرر عليّ في حالة فصل الكهرباء"، متسائلا: "كيف تقوم الشركة بتركيب عدادات تجارية؟ وأين المعايير والمواصفات الخاصة بالكيابل المستخدمة؟".




من تحت كبري الستين بجدة .. ( بالصور )عائلة سعودية بين سندان الفقر ومطرقة الضياع


الحقيقة أنها مأساة بكل ما تعنيه الكلمة ..حكاية توجع القلب وتثير حزنا فى الوجدان بلا حدود , ولا يمكن أن تقف منها على الحياد..هى ليست قصة درامية مأساوية نشاهدها فى مسلسل أو فيلم , ثم نغلق التلفاز ونعود لننام ملء جفوننا , لا نشعر بأنفسنا سوى فى الصباح لنذهب الى أعمالنا وكأن شيئا لم يحدث!

أسرة عبداللطيف الثبيتي..اسم لعنوان عريض من المعاناة والحرمان يمكن للمجتمع أن يدفع الضر عن تلك الأسرة التى يشبعها الفقر، فيما الخوف من القادم يروي ظمأها، ولا شيء يبرق للأمل في أعينها سوى دعوة إلى رب كريم لا يرد دعوة المضطر إذا دعاه.

الحكاية بدأت من مدة حيث كان الأب يعمل حارس امن في احدى الشركات براتب شهري 2500 ريال , إلا ان الشركه قد تعرضت لازمه ماليه الامر الذي جعلها تفصح عن عدم حاجتها له ولخمسه اخرين .

ومن هنا بدأت المعاناة , بعد أن فقد الاب وظيفته , فعجز عن دفع الاقساط الشهريه لدين قديم قد استدانة من بعض شركات التقسيط , لم يتوقف الحال على ذلك بل عجز رب الاسرة عن دفع ايجار المنزل الذي تقيم فيه اسرته , فعمد الاب الى استئجار سيارة ليعمل عليها عله يؤمن قوته وقوت زوجته و اطفاله الأربعة .

إلا أن الامر ازداد سوء بعد ان طُرد من منزله بسبب عدم دفعه للإيجار , فلم يجد غير سيارته لتأويه وأسرته , فأصبح يترك زوجته وأطفاله نهاراً تحت احد الكباري ( كوبري الستين ) بمدينة جدة فيرحل في طلب رزقه ليعود عليهم مع غروب الشمس ومعه قليل من المال .

وقال عبداللطيف الثبيتي لـ عاجل : تعرضت اسرتي لمضايقات من بعض ضعاف النفوس وذلك اثناء وجودهم تحت احد الكباري مما اضطرني لإيداع اسرتي في الحرم المكي لحمايتهم حتى اعود اليهم فأصحبهم معي لننام داخل سيارتي تحت هذا الكوبري .

وأضاف الثبيتي : ان المصائب لا تأتي فرادى , فقد تقدمت شركات التقسيط التي كنت قد استدنت منها بشكوى لدى مكتب الفصل في المنازعات بوزارة التجارة , فصدر بحقي قرار ايقاف جميع الخدمات بما فيها الاحوال المدنيه والتأمينات الاجتماعية , وبالتالي اصبحت غير قادر على الحصول على وظيفة فأزداد الامر تعقيداً.

وتقول الام : أن ما نعانيه اليوم يعجز اللسان ان يحكيه , فقد تكالبت علينا الظروف فلم يستطع زوجي ان يقف امام تلك الامواج العاتية , ففكر بالانتحار , إلا انني استطعت اقناعه بالعدول عن رأيه , فنحن على يقين بأن الله لن يرد دعوة المضطر اذا دعاه . 

ونشير إلى أننا في عاجل قد تأكدنا من جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد الوضع المزري لهذه العائلة وحالهم الذي لا يسر. لمن يرغب التواصل والمساعدة جوال 0542227772 الزميل عبدالعزيز الزهراني.





عرعر: موقوف يهرب بـ «سيارة الدورية»

 
تمكن أحد الموقوفين من مغافلة رجال الأمن والهروب بواسطة سيارة الدورية التي كانت تقله لتسليمه لأحد مراكز الشرطة في مدينة عرعر أول من أمس، لتتم بعد ذلك متابعة الأجهزة الأمنية لسيارة الدورية والعثور عليها في أحد شوارع المدينة، ويبقى البحث جارياً للقبض على الهارب.

وأوضح المتحدث الإعلامي باسم شرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء أنه بعد القبض على شاب في العقد الثاني من العمر متهم بقضية سرقة، معمم عنه مسبقاً، وأثناء إركابه دورية مركز شرطة الفيصلية غافل الحارس ليقود سيارة الدورية ويهرب إلى جهة غير معلومة، لافتاً إلى أنه لا يزال البحث جارياً عن الهارب.




رسالة نصية تقتل شاباً في نجران

 
تسببت رسالة (sms) في مقتل شاب ونقل آخر للمستشفى وثالث للسجن في إحدى محافظات نجران.

وفي التفاصيل وطبقا لما ذكره الناطق الإعلامي بشرطة منطقة نجران النقيب عبدالله بن محمد العشوي أن خلافاً بسيطاً وقع بين شابين بسبب رسالة نصيه(sms) وبعد أن اعتدى كل منهم على الآخر بالسب والشتم من خلال الرسائل النصية تمت المواجهة بينهما وصب كل واحد منهم جام غضبه على الآخر وتدخل طرف ثالث حيث نتج عن ذلك قتيل بخمس طلقات ومصاب آخر بطلقة في الرأس وقام الجاني بتسليم نفسه للشرطة بعد ساعات من ارتكابه للجريمة.




سعياً منه للاستيلاء على قيمة مبنى تم تثمينه بـ 3 ملايين ريال
شاب سعودي يستعين بساحر إفريقي للتفريق بين أسرته بمكة


 ألقت أجهزة الشرطة بمكة المكرمة القبض على شاب سعودي استعان بساحر إفريقي لزرع أعمال وطلاسم داخل العمارة التي تسكن فيها أسرته للتفريق بينهم، سعياً منه للاستيلاء على قيمة المبنى الذي تم تثمينه بـ 3 ملايين ريال لصالح مشروع طريق الملك عبدالعزيز الموازي.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" أن مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع "الهجرة" والمتخصص في محاربة أعمال السحر والشعوذة تلقى بلاغاً وشكوى من أسرة سعودية مكونة من ١١ شخصاً يتهمون شقيقهم الأكبر بالتفريق بينهم بالسحر بمساعدة رجل إفريقي، حيث تسبب في إثارة المشاكل لكافة أفراد الأسرة وخلق النفور والمضاربات بينهم، والتي تصل لتهديد بعضهم بالقتل، وذلك بعد تثمين عمارتهم من قبل اللجنة العقارية الخاصة بالتثمين لصالح مشروع الطريق الموازي "طريق الملك عبدالعزيز".

وباشر رجال الهيئة المختصون محل الواقعة، حيث تم العثور على طلاسم السحر والشعوذة تحت بيت الدرج وهي عبارة عن "عقد ورقية بها أسماؤهم وبعض العبارات غير المفهومة" وعرفت بسحر التصريف والتفرقة.

وقام رجال الهيئة بفتح هذه الأعمال وتحرير المتضررين منها، واتضح من خلالها أن الابن الأكبر وأحد الأفارقة هم المتسببون في هذا العمل المنافي, وعلى الفور تم إعداد محضر ضبط بالقضية، وتسليم ملفها لمركز شرطة المنصور وتم القبض على الابن.




تنقل بين فنادق المعتمرين.. وقُبض عليه في الغزة
توقيف مقيم مصري يحوّل عملات بالسوق السوداء في مكة


 ألقت فرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، القبض على مقيم مصري الجنسية (٣٣ عاماً)، عندما تم رصد نشاطه المخالف بتبديل العملات في السوق السوداء، حيث كان يقوم بتحويل وتبديل عملات للمعتمرين بشارع الغزة العام.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن رجال الأمن بشعبة البحث والتحري الجنائي وبقيادة ميدانية من مدير البحث والتحري الجنائي العقيد محمد بن عويض الوذيناني، قاموا بالرصد والبحث والتحرِّي والمراقبة عن نشاط بعض الأشخاص الذين يتنقلون بين الفنادق الخاصة بسكن المعتمرين، لغرض تبديل العملات في السوق السوداء، واستغلال تغير الأسعار في مخالفة وتحايل علي ضيوف بيت لله الحرام.

وتم القبض علي الجاني وعثر بحوزته علي مبالغ مالية تجاوزت ٣٠ ألف ريال، جلها عملات فئة الريال، حيث ضبط معه ٢٠ ألف ريال، والباقي من النقود عملات أخرى مختلفة، وكان يستغل موسم رمضان والازدحام بالمنطقة المركزية لعمله. وتم إعداد محضر ضبط وتسليمه لمركز شرطة القرارة، ولا يزال رهن التوقيف والتحقيق، قبل إحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام جهة الاختصاص.

ولا تزال فرق البحث والتحري الجنائي وبإشراف من اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي مدير شرطة العاصمة المقدسة، تواصل بحثها ورصدها لأولئك الأشخاص الذين يتنقلون بين الفنادق ويقومون بعرض خدماتهم المصرفية غير نظامية للمعتمرين، بغرض تبديل العملات في السوق السوداء.

وأوضح الناطق الإعلامي بالشرطة المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان، أن الجاني لا يزال رهن التوقيف والتحقيق بالقسم قبل إحالته لجهة الاختصاص.

كما وجّه المقدم الميمان رسالة للمعتمرين والزوار وقاصدي بيت لله الحرام، بعدم التعامل مع هؤلاء الأشخاص غير الموثوق فيهم، "فهناك محلات صرافة وتبديل العملات النظامية منتشرة بالمنطقة المركزية وغيرها".




الجيزاوي يطلب عدم توكيل محام للدفاع عنه
 القاهرة:
 تلقى السفير علي العشيري، قنصل مصر العام في جدة، رسالة من المحامي أحمد الجيزاوي المحتجز على ذمة اتهامه بجلب أقراص مخدرة، يطلب فيها من القنصلية عدم توكيل محام للدفاع عنه، والاكتفاء بحضور المستشار القانوني للقنصلية، ياسر علواني، لجلسات المحاكمة معه، حسب موقع "أخبار مصر".

كما أكد الجيزاوي في رسالته على شكره للقنصلية، على الجهود التي تبذلها في متابعة قضيته.




السفارة السعودية بمصر تنفي التصريحات المنسوبة للسفير حول الإفراج عن 700 سجين مصري

 
نفت سفارة المملكة العربية السعودية لدى مصر اليوم الخميس أن يكون السفير السعودي قد أدلى بأي تصريحات جديده حول الإفراج عن 700 سجين مصري بعفو ملكي، وذلك حسبما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وكانت وسائل إعلام مصرية قد تداولت في خبر تحت عنوان "السعودية تعتزم الإفراج عن 700 سجين مصري بعفو ملكي"، تصريحا منسوبا لسفير المملكة أحمد عبد العزيز قطان جاء فيه أنه سيتم الإفراج عن أكثر من 700 شخص من المساجين المصريين بالسعودية من خلال عفو ملكي.

وقالت السفارة السعودية، في بيان صادر عنها إن السفير قطان لم يدل بأي تصريح لأي شخص أو جهة كانت في مثل هذه الأمور باستثناء ما صرح به في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد انتهاء زيارة الرئيس محمد مرسى للمملكة.




الشرطة البحرينية تشتبك مع متظاهرين حاولوا قطع طريق رئيسى بالعاصمة

 
جانب من التظاهرات بالبحرين

المنامة، البحرين (أ.ب)

قال شهود عيان، إن شرطة مكافحة الشغب فى البحرين أطلقت قنابل غاز وقنابل صوتية، أثناء محاولة المئات من المتظاهرين المناهضين للحكومة قطع طريق سريع رئيسى.

وتعتبر هذه الاشتباكات هى الأحدث فى سلسلة المناوشات بين السلطات فى هذه المملكة الخليجية والمتظاهرين الساعين إلى إعادة إحياء مظاهرات الشوارع واسعة النطاق.

ويبدو أن حملة اعتقالات شنتها السلطات البحرينية مؤخراً، جاءت بهدف إضعاف الانتفاضة التى انطلقت قبل ثمانية عشر شهراً من جانب الغالبية الشيعية فى البلاد، والتى تزعم أنها تواجه تمييزاً ممنهجاً من قبل الأسرة الملكية السنية.

وذكر الشهود العيان، أن بعض الاعتقالات جرت أثناء الاشتباكات التى وقعت الخميس، لكن من دون أى مؤشرات على وقوع إصابات خطيرة.

ولقى أكثر من خمسين شخصا حتفهم خلال الاضطرابات التى شهدتها البحرين منذ فبراير من العام 2011.




تعيين الجنزوري مستشارًا لمرسي

 
قال الدكتور ياسر علي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، الخميس، إنه تم تعيين الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء المنتهية ولايته، مستشارًا للدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية.

وأضاف أنه تم «تعيين الجنزوري مستشارًا للرئيس مرسي»، وذلك عقب منح الرئيس محمد مرسي، الخميس، قلادة الجمهورية للدكتور كمال الجنزوري، تكريما له وتقديرا لجهوده في خدمة الوطن خلال المرحلة الصعبة السابقة من العمل الوطني.

يذكر أن الجنزوري تولى رئاسة الحكومة خلفًا للدكتور عصام شرف، وقد لاقت حكومة «الجنزوري» فى البداية معارضة شديدة من قبل القوى الثورية وصلت إلى منعه من دخول مبنى مجلس الوزراء إلا أنه قرر الاستمرار في عمله إلى أن تم انتخاب رئيس الجمهورية الذي كلفه بالاستمرار في عمله باعتبار أن حكومته حكومة لتسيير الأعمال إلى أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة، والتي تم إسناد رئاستها لوزير الري في حكومة «الجنزوري» الدكتور هشام قنديل.




طنطاوي للدفاع وعبدالمقصود للإعلام ومكي للعدل
رئيس نادي القضاة يرفض مكي ويدعو لجمعية عمومية طارئة

(من اليمين) مكي وطنطاوي وعبدالمقصود

أدت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور هشام قنديل اليمين الدستورية، الخميس، أمام رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، واحتفظ المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بحقيبة وزارة الدفاع في الحكومة الجديدة، فيما أدى الصحافي صلاح عبدالمقصود اليمين حاملاً لحقيبة وزارة الإعلام.

وحسم قنديل الجدل حول وزارة العدل بتكليف المستشار أحمد مكي، نائب رئيس محكمة النقض السابق، بتولي حقيبة وزارة العدل.

وكان رئيس الوزراء الجديد قرر الإبقاء على اللواء علي صبري وزيراً للإنتاج الحربي، والدكتور محمد صابر عرب وزيراً للثقافة.

وكلّف قنديل أيضاً الدكتور أشرف العربي بتولي حقيبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي، خلفًا لفايزة أبوالنجا التي استمرت لمدة 4 حكومات متواصلة، وكان العربي يعمل مشرفاً عاماً على مكتبها.

كما كلّف الدكتور إبراهيم غنيم، نائب رئيس جامعة السويس، لوزارة التعليم، وحاتم صالح لوزارة التجارة والصناعة.

يُذكر أن الحكومة الجديدة أدت اليمين الدستورية، الخميس، أمام رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، الذي رأس أول اجتماع لمجلس الوزراء الجديد.

عبدالمقصود والإعلام

يُذكر أن صلاح عبدالمقصود ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، وبدأ العمل الصحافي عام 1979 محرراً صحافياً في مجلات الدعوة المصرية، والاعتصام، والمختار الإسلامي، والنور، وتدرج في المناصب الصحافية، حيث عمل سكرتيراً لتحرير مجلة "البشير" 1985 ومديراً لتحرير مجلة "لواء الإسلام" 1987، ثم رئيساً لتحريرها 1994 ورئيساً لتحرير "حصاد الفكر" من 1992 حتى الآن، ورئيساً لتحرير مجلة "القدس" 1999 حتى الآن ورئيساً لمجلس إدارة مجلة "الزهور" النسائية. 

وانتخب كذلك وكيلا لنقيب الصحافيين مكرم محمد أحمد، وشغل منصب القائم بأعمال النقيب بعد ثورة يناير، حتى انتخاب النقيب الجديد.

أما المستشار أحمد مكي، وزير العدل الجديد فهو عضو مجلس القضاء الأعلى السابق، وأحد رموز تيار استقلال القضاء.

وفي أول رد فعل على تعيين مكي أعلن المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة رفضه لذلك، ودعا لجمعية عمومية طارئة، وكان قد طالب باحتفاظ وزير العدل في حكومة الجنزوري السابقة بمنصبه.

رئيس محكمة يطالب الزند بعدم الانتقام

وعلّق المستشار زغلول البلشي، نائب رئيس محكمة النقض، على الجمعية العمومية الطارئة التي دعا إليها المستشار أحمد الزند ضد تولي المستشار أحمد مكي، وزارة العدل قائلاً: "كنت أنتظر منك أن تدعو لجمعية عمومية طارئة للوقوف خلف الوزير مكي". 

وأضاف البلشي في تصريحات لـ"بوابة الأهرام": "يا سيادة رئيس نادي القضاة.. إن أحمد مكي طيلة عمره قاضٍ حر، وأفنى عمره في الدفاع عن استقلال القضاء، والقاضي لا يعرف أسلوب الانتقام، وإنه ليس بينك وبين مكي خصومة شخصية، وإنما هو خلاف في الرأي، ويجب أن تتضافر جهودنا جميعاً للوقوف خلف أحمد مكي وزير العدل، حتى نستطيع أن نحقق ما أفنينا عمرنا في الدفاع عنه، وهو استقلال القضاء استقلالاً كاملاً". 

وأكمل البلشي حديثه قائلاً: "يجب علينا أن نستغل فرصة تولي وزارة العدل قاضٍ يؤمن باستقلال القضاء استقلالاً تاماً غير منقوص، حتى تعبر مصرنا الغالية الفترة الحرجة التي تمر بها".




حبس علاء وجمال مبارك على ذمة التحقيقات في اتهامات موجهة الى احمد شفيق



قرر اليوم الخميس قاضي التحقيقات في الاتهامات الموجهة الى المرشح الرئاسي السابق احمد شفيق بتخصيص اراض باقل من سعرها السوقي الى نجلي الرئيس المصري السابق حسني مبارك، جمال وعلاء، حبسهما احتياطيا لمدة 15 يوما، بحسب ما اكدت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.
وأمر المستشار أسامة الصعيدي، مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل، بحبس كل من علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، التي تجري معهما في شأن اتهامهما بالحصول على مساحات كبيرة من الأراضي بثمن يقل عن سعر بيعها الحقيقي في السوق، من الجمعية التعاونية للبناء والإسكان لضباط الطيران.
ونسب المستشار الصعيدي إلى علاء وجمال مبارك، خلال جلسة التحقيق التي استمرت قرابة عشر ساعات متواصلة، اتهامات بالاشتراك في التربح وتسهيل الاستيلاء على المال العام والإضرار العمد به.وأنكر علاء وجمال مبارك كافة الاتهامات المسندة إليهما، وقالا إن جمعية الضباط الطيارين هي المسئولة عن عملية تخصيص الأراضي التي بحوزتها، وتحديد سعر البيع والمساحات المخصصة.
وقرر نجلا مبارك في ختام جلسة التحقيق التنازل عن قطعتي الأرض البالغ مساحتهما نحو 40 ألف متر، واللتين خصصتا لهما عام 1990، وجرى تسجيل عقد بيعهما لهما عام 1993، وهو الأمر الذي قرر معه المستشار الصعيدي تمكينهما من اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، نحو تفعيل التنازل عن الأرض وإعادتها للجمعية مرة أخرى.




الاحتلال يفرج عن قيادى فى حركة حماس

 
أسرى فلسطينيون بسجون الاحتلال

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلى مساء أمس، الخميس، عن القيادى فى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حسين أبو حديد "70 عاما" من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت عائلة القيادى، فى تصريحات صحفية، بأن الاحتلال أفرج عنه بعد أربعة شهور قضاها فى الاعتقال الإدارى، رغم معاناته من مرض القلب ولم تمنع حالته الصحية سلطات الاحتلال من اعتقاله.

ويذكر أن القيادى المحرر هو والد الشهيد إياد أبو حديد، والأسيرين محمد ووجيه فى سجون الاحتلال.




العفو الدولية: ثمانية من المتظاهرين بدارفور قتلوا بالرصاص
الجمعة، 3 أغسطس 2012 - 02:24
  
مظاهرات دارفور 
الخرطوم (ا ف ب)

أعلنت منظمة العفو الدولية، أن ثمانية على الأقل من المتظاهرين الذين قتلوا الثلاثاء خلال احتجاجات على غلاء الأسعار فى نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، سقطوا بالرصاص، مشيرة إلى أن العدد الكلى للقتلى هو عشرة غالبيتهم من طلبة المرحلة الثانوية.

وقالت المنظمة ومقرها لندن فى بيان، "إن الطاقم الطبى فى مستشفى نيالا أخبر منظمة العفو الدولية أن الإصابات التى عاينها على الجثث الثمانية مماثلة لتلك التى تحدثها رصاصات بنادق رشاشة من عيار 5,56 ملم و7,62 ملم".

وشهدت نيالا عاصمة إقليم جنوب دارفور الثلاثاء تظاهرة كبيرة احتجاجاً على ارتفاع الأسعار قتل خلالها 12 شخصاً بحسب ناشطين.

واتهمت مجموعة ناشطين تطلق على نفسها اسم "السودان التغيير الآن" الشرطة بإطلاق الذخيرة الحية على المتظاهرين، إلا أن الشرطة لم تقدم أسباب لحالات الوفيات، ولكنها قالت إنها استخدمت الحد الأدنى من القوة للسيطرة على الأوضاع، بعد أن احرق المتظاهرون محطة للوقود ومركزا للشرطة.

وأكدت الشرطة السودانية مقتل ثمانية أشخاص فى نيالا من دون أن تقدم سببا لمقتلهم، وشددت على أنها استخدمت مستوى منخفضاً من القوة، بعد أن اعتدى المتظاهرون على مبان تابعة للشرطة.

وقالت منظمة العفو الدولية، "إن العدد الكلى للقتلى هو عشرة أشخاص الكثير من بينهم طلاب فى المرحلة الثانوية"، مضيفة "يجب على حكومة السودان التحقيق فى سبب استهداف المتظاهرين مباشرة بالذخيرة الحية".

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن وزير الداخلية إبراهيم محمود، أن بعثة تحقيق رسمية ستنظر فى الحادث.

ومنذ 2003 يدور فى دارفور نزاع بين الحكومة السودانية ومتمردين ينتمون لقبائل غير عربية، ولكن معدلات العنف فى الإقليم انخفضت عن ما كانت عليه فى عامى 2003 و2004.




"المهدى" يلتقى سفراء الاتحاد الأوروبى بالقاهرة لشرح الوضع بالسودان

 
الصادق المهدى

(أ ش أ)

التقى الصادق المهدى، رئيس وزراء السودان الأسبق وزعيم حزب الأمة السودانى اليوم الخميس، سفراء دول الاتحاد الأوروبى المعتمدين لدى مصر، وذلك بمقر مفوضية الاتحاد بالقاهرة.

وصرح محمد زكى، المتحدث الرسمى باسم الصادق المهدى لوكالة أنباء الشرق الأوسط، بأنه خلال هذا اللقاء الذى حضره 27 سفيرا أوروبيا، قدم الصادق المهدى شرحا حول الوضع السياسى الراهن، وآخر المستجدات فى السودان، وانعكاسات هذا الوضع على الصعيد المحلى والإقليمى والدولى.

كما قدم الصادق المهدى شرحا حول "مؤتمر السلام فى السودان"، وهو مبادرة مطروحة من حزب الأمة، لعقد لقاء جامع يهدف لحل مشاكل السودان، لتحقيق التحول الديمقراطى فى البلاد.

وقال محمد زكى، إن سفراء دول الاتحاد الأوروبى قد أبدوا تجاوبا مع مشروع السلام فى السودان، وأعربوا عن تأييدهم لأى جهود تدفع لحل مشاكل السودان سلميا.

يذكر أن الصادق المهدى يقوم حاليا بزيارة لمصر بهدف الالتقاء بالقوى السياسية فى مصر، للاطلاع على حقيقة الأوضاع والمستجدات على الساحة المصرية بعد ثورة 25 يناير، فضلا عن إحاطة الصادق المهدى لهذه القوى بالأوضاع السياسية الراهنة فى السودان.




منحة إيرانية لوزارة الصحة السورية تفوق المليون دولار

 
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

دمشق (أ. ف. ب)

أعلنت الحكومة السورية، اليوم الخميس، أنها تلقت منحة من إيران حليفتها الرئيسية فى المنطقة شملت معدات طبية بقيمة تفوق مليون دولار، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وقالت "سانا"، إن وزارة الصحة تسلمت اليوم شحنة من التجهيزات والأدوات والمواد الطبية الحديثة، وسيارات الإسعاف بقيمة 1.2 مليون دولار، مقدمة هدية من الشعب الإيرانى إلى الشعب السورى.

ونقلت الوكالة الرسمية عن وزير الصحة السورى، وائل الحلقى، قوله، إن "الوزارة تلقت الدفعة الأولى من المساعدات، والتى تشمل 15 سيارة إسعاف ستوضع فى الخدمة بدءا من اليوم وتجهيزات طبية منها أجهزة غسل كلى، إضافة إلى مستلزمات أخرى، موضحًا أنها ستوزع على المستشفيات العامة المتضررة فى أعمال العنف التى تشهدها البلاد منذ مارس 2011.




نائب أردوغان يستنكر موقف دول العالم تجاه المجازر فى سوريا


قال بكير بوزداغ، نائب رئيس الوزراء التركى، إن الرئيس السورى بشار الأسد، ورث عن أبيه حافظ الأسد، ثقافة ارتكاب المجازر، مطالباً المجتمع الدولى أن يتخذ موقفا حقيقيا، مما يحدث فى سوريا من سفك للدماء، وألا يقف متفرجاً على ما يحدث هناك، مضيفاً أنه إذا كانت هذه الأحداث، وقعت فى أى مكان آخر فى العالم فإن العالم بأكمله كان سينتفض.

وتابع "بوزداغ" فى تصريحات له نشرتها وكالة "الأناضول" التركية، أن التاريخ لن يسامح أى شخص وقف متفرجاً على تلك المجازر، التى تسببت فى مقتل آلاف الأبرياء فى سوريا، دون اتخاذ أى موقف إيجابى لإيقافها، مطالباً المجتمع الدولى والمنظمات الدولية بفعل ما ينبغى فعله لتخليص الشعب السورى من القتل والتدمير.

وأكد نائب رئيس الوزراء التركى على وقوف بلاده بجانب الحق والمظلومين، موجها نداء إلى حزبى الشعب الجمهورى والسلام والديمقراطية المعارضين فى تركيا، وقال "هل أنتم مع الحق أم مع الظلم، مع المظلوم أم مع الظالم؟"، محذرهم من القيام بتصريحات، من شأنها إحداث تأثير سلبى على الشعب التركى.




رايس: أيام الأسد معدودة وعملية الانتقال سيتم تسريعها
الجمعة، 3 أغسطس 2012 - 02:37
 
سوزان رايس
نيويورك (أ.ش.أ)

شددت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة سوزان رايس، على أن أيام الرئيس السورى بشار الأسد باتت معدودة، وتساءلت رايس، كم من الأرواح يجب أن تزهق قبل أن يسقط، مشيرة إلى أن العمل سيستمر بشكل عاجل مع شركائنا فى المجتمع الدولى، لتسريع عملية الانتقال، وتقديم الدعم للمعارضة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب السورى".

وقالت السفيرة الأمريكية، تعليقاً على إعلان عنان عدم تجديد ولايته كمبعوث مشترك إلى سوريا بحلول 31 أغسطس الجارى-" إن عنان يستحق الثناء لقبوله هذه المهمة ذات التكلفة الشخصية الكبيرة، وهو فعل ذلك لأنه - كما كان طوال حياته المهنية المتميزة- وضع خدمة قضايا الأمم المتحدة وقضية السلام فوق أى مصلحة شخصية".

وأضافت، أن مهمة عنان ما كانت لتنجح طالما استمر نظام الأسد فى التملص من التزاماته بموجب خطة النقاط الست، واستخدام العنف المروع ضد شعبه.

وأعربت عن تقديرها الشخصى للمبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفى عنان لتفانيه والجهود الحثيثة التى بذلها لتشجيع التوصل إلى حل سلمى للأزمة فى سوريا




الثوار يقصفون مطار منغ العسكري.. واشتباكات في أحياء دمشق
الجيش الحر يسيطر على 50 % من حلب.. وأمريكا تدعمه بـ 25 مليون دولار
سكان مع أطفالهم يلتقطون صورا تذكارية فوق إحدى الدبابات المعطوبة التابعة للنظام السوري في حلب. الفرنسية

تجددت الاشتباكات أمس في مختلف مناطق سورية، وسقط إثر ذلك نحو 51 شخصا، وشهد حي التضامن في جنوب دمشق اشتباكا بين مقاتلين ثوار والقوات النظامية.

وتعرض مطار منغ العسكري قرب مدينة حلب في شمال سورية صباح أمس لقصف من الجيش السوري الحر بحسب ما نقل صحافي في وكالة فرانس برس عن مقاتلين معارضين.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان صار أمس، "أن مطار منغ العسكري تعرض للقصف بدبابة كان قد استولى عليها مقاتلون من الكتائب الثائرة في عمليات سابقة".

وسمعت أصوات انفجارات ورشقات رشاشة من جهة المطار الواقع على بعد نحو ثلاثين كيلومترا شمال غرب حلب.

وذكر مقاتلون لفرانس برس أن القصف ناتج من "هجوم من أجل الاستيلاء على المطار الذي تنطلق منه المروحيات والطائرات التي تقصف حلب".
 
أحد عناصر الجيش الحر يدقق أوراق مار قرب أدلب. أ.ب

وأكدت الأمم المتحدة أمس الأول أن مقاتلي المعارضة في حلب يمتلكون دبابات وأسلحة ثقيلة أخرى غنموها من القوات الحكومية.

وقتل سبعة مواطنين بينهم ثلاث نساء وطفلان في قصف تعرضت له بلدة أبين في ريف حلب عند منتصف ليلة الخميس بحسب المرصد.

وقطعت منذ البارحة الأولى الاتصالات الهاتفية وشبكة الإنترنت في مدينة حلب لساعات طويلة قبل أن تبدأ بالعودة تدريجيا أمس بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأشار المرصد إلى تعرض حي الميسر في حلب لقصف من القوات النظامية التي استخدمت الطائرات الحوامة، وكان أفاد صباحا عن اشتباكات في حي الزبدية.

وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية بعد الظهر عن "قصف عنيف جدا بالدبابات على حي صلاح الدين" يترافق مع اشتباكات على حي الصاخور.


 آثار الدمار التي خلفها القصف العنيف الذي نهجه النظام السوري ضد المدن والمحافظات السورية. رويترز

ويؤكد الجيش السوري الحر أنه يسيطر على 50 في المائة من مساحة مدينة حلب. في دمشق تسببت "الاشتباكات العنيفة" في حي التضامن بمقتل ثلاثة مقاتلين معارضين بحسب المرصد الذي أشار إلى تعرض الحي أيضا لقصف عنيف استخدمت فيه الحوامات وقذائف الهاون. وأفاد عن اشتباكات عنيفة في دف الشوك في المنطقة نفسها.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن "القوات النظامية اقتحمت حي التضامن خلال الأسابيع الأخيرة مرات عدة، لكن لا يزال فيه مقاتلون معارضون".

وللمرة الأولى نفذت القوات النظامية بحسب المرصد "حملة مداهمات واعتقالات في حي المهاجرين الذي يعتبر من أرقى أحياء دمشق ويقع فيه القصر الجمهوري أسفرت عن اعتقال نحو عشرين شابا في حصيلة أولية".

وفي مدينة درعا (جنوب) قتل ثلاثة أشخاص وجرح العشرات في عملية عسكرية تنفذها القوات النظامية، جاءت بعد اشتباكات أسفرت عن تدمير وإعطاب ثلاث آليات للقوات النظامية وقتل أربعة من عناصرها على الأقل بحسب المرصد.

وتعرضت بلدة جديدة عرطوز التي تقع في منطقة قطنا في محافظة ريف دمشق المحاصرة منذ عدة أيام لحملة عسكرية أمنية من قبل القوات السورية أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

وأفادت لجان التنسيق المحلية السورية في بيان لها أمس، بأن قوات النظام وعناصر الميليشيات التابعة له نفذوا إعدامات ميدانية وأحرقوا الجثث واعتقلوا أكثر من 150 شخصا، فضلا عن تدمير العديد من المنازل وتحطيم سيارات المواطنين باستخدام الدبابات في البلدة المذكورة.

وبينت اللجان أن القصف المتواصل على مدينة حلب من قبل القوات السورية تسبب في نقص حاد بالخدمات الطبية والأدوية، خاصة مع ارتفاع عدد الضحايا من المدنيين.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أعلنت أمس الأول أن الحكومة السورية مسؤولة عن انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة التي وصلت إلى جرائم ضد الإنسانية في مدينة حلب والمناطق المحيطة بها.

من جهتها، خصصت الولايات المتحدة الأمريكية 25 مليون دولار مساعدة منها للمعارضة السورية تقتصر على إمدادات "غير مميتة" مثل معدات الاتصال اللاسلكي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية باتريك فينتريل لوكالة "رويترز" للأنباء، إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما خصصت في الأصل 15 مليون دولار لمساعدة المعارضة السورية، لكنها أضافت بعد ذلك مبلغ عشرة ملايين دولار أخرى.

من جانب آخر، دعت مفوضة المساعدات الإنسانية الأوروبية وشؤون إدارة الأزمات كريستالينا جورجيفا إلى الإبقاء على مهمة مراقبي الأمم المتحدة في سورية التي ينتظر أن يتم اتخاذ قرار بشأنها في الفترة القليلة المقبلة.

وقالت المسؤولة الأوروبية إن مهمة مراقبي الأمم المتحدة تبدو ضرورية لضمان وصول وتوزيع الإغاثة إلى المتضررين من الأزمة في سورية.

وأوضحت في تصريح نشر أمس في بروكسل أن انتشار الأمم المتحدة في سورية لن يوقف العنف ولكنه يسمح بفضاء نسبي لتقديم المساعدة للمتضررين.

من جانبها، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (الفاو) أمس، أن نحو 3 ملايين شخص في سورية بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية وزراعية ومساعدات تستهدف الثروة الحيوانية.

وقالت (الفاو) في بيان إن تقييماً قامت به كلّ من الأمم المتحدة والحكومة السورية أظهر أن ما يقارب 3 ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات، منهم نحو 1.5 مليون شخص بحاجة عاجلة وفورية للمساعدات الغذائية على مدى الثلاثة إلى ستة أشهر المقبلة، لا سيّما في المناطق التي شهدت أطول فترات العنف والصراع وحدث بها نزوح سكاني.

ويحتاج ما يقرب المليون شخص إلى المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية المساعدة مثل البذور والغذاء والعلف للحيوانات، والوقود وإصلاح مضخّات الري.

وسيزداد عدد الذين يحتاجون إلى المساعدات الغذائية والمعيشية على مدى الـ 12 شهراً المقبلة، كما يتوقع زيادة عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الدعم الغذائي لتصل إلى 3 ملايين نسمة حسب ما أوضح البيان.




تعزيزات عسكرية أردنية قرب الحدود السورية
وزير الخارجية الأردني يؤكد وقوع اشتباكات بين الجيشين على الحدود الشمالية
الجمعة 15 رمضان 1433هـ - 03 أغسطس 2012م

أفاد شهود عيان لـ"العربية" بأن تعزيزات عسكرية أردنية شُوهدت تتوجه إلى إحدى المناطق الحدودية مع الجانب السوري ليلة الخميس، وقال شهود من مدينة الرمثا الأردنية إن آليات عسكرية وعدداً من الدبابات نقلت إلى مركز حدود الرمثا. 

وأضاف الشهود أن أصوات إطلاق نيران في الجانب السوري سُمعت بوضوح قبيل منتصف الليلة، ولم يتضح بعد إن كان إطلاق النار باتجاه الأراضي الأردنية. 

إلى ذلك كشف مصدر أمني رفيع لوكالة يونايتد برس إنترناشونال الأمريكية، عن توجيهات أعطيت للقوات المسلحة الأردنية المرابطة على الحدود الشمالية بجوار سوريا بالرد بحزم على أي طلقة تطلق من الأراضي السورية.

ونقلت الوكالة عن مصدر، فضل عدم الكشف عن نفسه، الخميس قوله إن "توجيهات وصفت بـ"الواضحة جداً" أعطيت للقوات الأردنية المرابطة على الحدود الشمالية بالرد على أي طلقة تطلق من داخل الأراضي السورية فوراً". 

وكان الملك عبدالله الثاني تفقد، الأربعاء، قوات حرس الحدود على الحدود الشمالية المجاورة لسوريا، واستمع إلى إيجاز عسكري قدمه قائدها حول المهام والواجبات التي تقوم بها. 

ومن جهة أخرى أكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في وقت سابق من أمس الخميس وقوع اشتباكات بين القوّات المسلحة الأردنية والجيش السوري على الحدود الشمالية.

وقال جودة في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأسترالي بوب كار في عمّان إن هذه الأحداث تحصل باستمرار، ولا يعلن عنها عادة. 

وأضاف أن إطلاق النار على الجانب الحدودي حدث عدة مرّات و"وقع ما يسمى باشتبكات" الهدف الأساسي منها هو حماية اللاجئين وحماية الحدود الأردنية. 

يُذكر أن اشتباكاً بين القوات الأردنية والقوات السورية وقع على الحدود بين البلدين فجر اليوم، هو الثالث من نوعه، خلال أقل من أسبوع.

وعلى الرغم من التوتر العسكري الذي تشهد الحدود الأردنية السورية منذ أيام إلا أن تدفق السوريين الفارّين من بلادهم مازال مستمراً.
فيديو





أوباما وقع مذكرة سرية لدعم المعارضين السوريين الذين يسعون للإطاحة بالأسد


ذكرت محطات تلفزيونية اميركية الاربعاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما وقع وثيقة سرية تسمح بتقديم المساعدة للمقاتلين المعارضين السوريين الذين يسعون للاطاحة بنظام بشار الاسد.

وافادت محطتا "ان بي سي" و"سي ان ان" نقلا عن مصادر لم تحددها ان الامر جاء من ضمن ما يعرف ب"التقرير الرئاسي" وهي مذكرة تجيز لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) القيام بتحركات سرية.

ورفض مسؤولون في البيت الابيض التعليق على هذه المعلومات لكنهم لم يستبعدوا ان تكون واشنطن تقدم للقوات المناهضة للاسد المزيد من الدعم في مجال الاستخبارات مما تم الاعتراف به سابقا.

وكانت واشنطن اعلنت من قبل انها تقدم مساعدة طبية ولوجستية لمقاتلي المعارضة السورية الا انها ترفض تقديم اسلحة محذرة من ان اضفاء طابع عسكري اكبر الى النزاع الجاري في سوريا لن يكون مثمرا.

ووردت هذه المعلومات عن توطيد العلاقة بين الولايات المتحدة والمعارضة السورية في وقت تدور معارك طاحنة في حلب ثاني مدن سوريا بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة في ما وصف ب"أم المعارك".

كما تتزامن من تشديد الضغط السياسي على البيض الابيض لحضه على تقديم المزيد من الدعم للمعارضة السورية بالرغم من تمنع الولايات المتحدة عن الانخراط بشكل مباشر اكثر في حرب جديدة في الشرق الاوسط.

ولم يتضح ما اذا كان اوباما وقع المذكرة السرية، ولم ترد اي مؤشرات تكشف عما اذا كانت واشنطن بدلت سياستها المتبعة حتى الان والتي تقضي بعدم امداد المقاتلين السوريين بالاسلحة بشكل مباشر.

واجرى اوباما الاثنين مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اتفقا خلالها على "تسريع الانتقال السياسي" في سوريا، بحسب ما اعلن البيت الابيض.

وراى البيت الابيض في بيان ان ذلك "سيتضمن رحيل بشار الاسد وسيستجيب للتطلعات المشروعة للشعب السوري".

وتشهد سوريا حركة احتجاج بدأت سلمية قبل 17 شهرا وتحولت الى مواجهات واشتباكات يقابلها النظام بحملة قمع شديدة. واوقعت المواجهات حتى الان اكثر من 20 الف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. 




ارتفاع عدد القتلى بنيران قوات النظام السورى إلى 130 بينهم أطفال ونساء

  
جانب من العنف فى سوريا

دمشق (أ.ش.أ)

أعلنت لجان التنسيق المحلية فى سوريا ارتفاع عدد القتلى اليوم الخميس، بنيران قوات النظام السورى إلى 130 شخصاً بينهم ثلاث نساء وثلاثة أطفال، سقط منهم 50 شخصاً فى دمشق وريفها.

وقالت اللجان، فى بيانات متفرقة حول التطورات الميدانية المتسارعة فى سوريا، أوردتها قناة "الجزيرة" الفضائية اليوم،" إن تصاعد حدة العنف من جانب القوات الحكومية، أسفر عن سقوط 50 قتيلاً فى دمشق وريفها، و30 فى درعا، و35 فى حمص، وسبعة فى كل من حماة وحلب، إضافة إلى خمسة قتلى فى إدلب، وثلاثة فى دير الزور".

وأشارت، إلى أن الحملة العسكرية التى تشنها قوات النظام لا تزال مستمرة فى مختلف أنحاء البلاد لقمع احتجاجات شعبية تطالب برحيل بشار الأسد ونظامه وترافقت مع حملات دهم واعتقال وانتشار أمنى كثيف. 

وتأتى هذه التطورات تزامنا مع إعلان المبعوث الدولى والعربى إلى سوريا كوفى عنان استقالته من منصبه، بعد أن فشل فى مساعيه الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار بين طرفى النزاع فى سوريا وضمان انتقال سلمى للسلطة. 




قوات الأمن السوري تقتل 20 شخصاً في مخيم فلسطيني في دمشق

 
قالت مصادر طبية ان 20 شخصا على الاقل قتلوا اليوم حين اطلقت قوات الامن السورية ثلاث قذائف مورتر على مخيم فلسطيني في دمشق. وقال شهود في المخيم لرويترز عبر الهاتف ان القذائف سقطت على شارع مزدحم حين كان الناس يستعدون لتناول الافطار في نهاية يوم الصوم.

وقالت واحدة من السكان "شاهدتها كلها. كنت عائدة الى بيتي عندما سقطت أول قذيفة. هرع الناس لرؤية الاضرار التي خلفتها وعندها سقطت القذيفة الثانية على نفس المنطقة." وأضافت "قتل كثير من الناس على الفور".

وقال أطباء في مستشفيات قريبة ان 20 شخصا على الاقل قتلوا وأصيب 65 اخرون. ومخيم اليرموك هو أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في سوريا ويقطنه أكثر من مئة ألف شخص. ولم يتضح على الفور سبب القصف.

وقال نشطاء ومصادر بالمعارضة ان اشتباكات شرسة كانت تدور بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة في حي التضامن القريب عندما سقطت القذائف. ويحاول الرئيس بشار الاسد سحق انتفاضة مستمرة منذ 17 شهرا ضد حكمه أودت بحياة اكثر من 18 ألف شخص.

اشتون تدعو الى سرعة تعيين موفد جديد في سوريا عقب استقالة كوفي انان

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الخميس الامم المتحدة والجامعة العربية الى سرعة تعيين موفد جديد الى سوريا عقب استقالة كوفي انان. واعربت اشتون في بيان عن "اسفها العميق" لاستقالة انان، مشيرة الى ان الاتحاد الاوروبي "يدعو الى سرعة تعيين خليفة لانان ليكمل العمل الذي كان يقوم به من اجل الانتقال السياسي السلمي في سوريا".

استقالة كوفي انان من منصبه موفدا عربيا ودوليا لسوريا .. والاشتباكات تتواصل في دمشق

اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيان استقالة كوفي انان من منصبه موفدا عربيا ودوليا لسوريا في غمرة تصاعد النزاع وخروجه عن السيطرة في البلد المضطرب.

واورد البيان ان انان ابلغ الامم المتحدة والجامعة العربية "نيته عدم تجديد مهمته حين تنتهي مدتها في 31 اغسطس 2012". وكان انان عين في 23 فبراير الفائت في منصبه هذا لكن خطته من ست نقاط لارساء السلام في سوريا والتي لحظت وقف المعارك بين قوات النظام والمعارضة المسلحة وانتقالا سياسيا لم تأخذ طريقها الى التطبيق. وعزا انان الخميس في جنيف استقالته الى عدم تلقيه دعما كافيا، وقال "لم اتلق كل الدعم الذي تتطلبه المهمة هناك انقسامات داخل المجتمع الدولي. كل ذلك ادى الى تعقيد واجباتي". واعرب بان عن "امتنانه العميق للجهود الشجاعة" التي بذلها انان و"لتصميمه" مبديا "اسفه العميق" لانهاء مهمته.

واوضح انه باشر مشاورات مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ل"الاسراع في تعيين خلف (لانان) يستطيع مواصلة جهود السلام الاساسية". وشدد بان على ان الامم المتحدة "تظل ملتزمة ببذل جهود دبلوماسية لوضع حد للعنف" في سوريا، لكنه اسف لكون "الانقسامات المستمرة داخل مجلس الامن اصبحت عائقا امام الدبلوماسية وجعلت تحرك اي وسيط اكثر صعوبة". وكان يشير ضمنا الى عرقلة روسيا والصين صدور ثلاثة قرارات من مجلس الامن الدولي في شان سوريا منذ بدء الازمة في هذا البلد في مارس 2011 وذلك عبر لجوئهما الى حق النقض (الفيتو).

واسف بان كي مون "لعدم انتهاز (الفرصة لحل الازمة السورية عبر خطة انان) رغم انها تظل الامل الافضل بالنسبة الى الشعب السوري". وتابع ان "دوامة العنف تتواصل في سوريا في شكل ماسوي"، لافتا الى ان "الحكومة وقوات المعارضة لا يزالان يبديان تصميمهما على تصعيد العنف". وانان الدبلوماسي الغاني (73 عاما) الحائز جائزة نوبل للسلام العام 2001 والامين العام السابق للامم المتحدة (1997-2006) كان عين موفدا خاصا للامم المتحدة والجامعة العربية في سوريا في 23 فبراير. وتوجه منذ تعيينه ثلاث مرات الى سوريا في مارس ومايو ويوليو حيث التقى خصوصا الرئيس بشار الاسد لكنه لم ينجح في تحقيق الاهداف التي تضمنتها خطته.

وتم تقليص عدد بعثة المراقبين الدوليين الذين نشرتهم الامم المتحدة في سوريا في ابريل الفائت الى النصف. وقد مدد مجلس الامن مهمة هذه البعثة لشهر واحد حتى 19 اغسطس لكنه نبه الى انه سيتم سحب البعثة في هذا الموعد اذا لم تتحسن الظروف الامنية والسياسية في شكل واضح في سوريا. واعرب سفير روسيا في الامم المتحدة فيتالي تشوركين عن اسف بلاده لقرار انان. وصرح تشوركين للصحافيين "نحن نتفهم قراره. وناسف انه اختار الاستقالة" مؤكدا ان موسكو قدمت "الدعم الدائم" لانان.

الجيش الحر يقصف قوات النظام في مطار قرب حلب

تعرض مطار منغ العسكري قرب مدينة حلب في شمال سوريا صباح الخميس لقصف من الجيش السوري الحر بحسب ما نقل صحافي في وكالة فرانس برس عن مقاتلين معارضين. وقتل 51 شخصا في اعمال عنف في مناطق سورية مختلفة الخميس. وتجددت الاشتباكات اليوم في حي التضامن في جنوب دمشق بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته في بيان ان "مطار منغ العسكري تعرض للقصف بدبابة كان قد استولى عليها مقاتلون من الكتائب الثائرة في عمليات سابقة". وسمع الصحافي في وكالة فرانس برس اصوات انفجارات ورشقات رشاشة من جهة المطار الواقع على بعد حوالى ثلاثين كيلومترا شمال غرب حلب. وذكر مقاتلون لفرانس برس ان القصف ناتج من "هجوم من اجل الاستيلاء على المطار الذي تنطلق منه المروحيات والطائرات التي تقصف حلب".

واكدت الامم المتحدة الاربعاء ان مقاتلي المعارضة في حلب يمتلكون دبابات واسلحة ثقيلة اخرى غنموها من القوات الحكومية. وقتل سبعة مواطنين بينهم ثلاث نساء وطفلان في قصف تعرضت له بلدة ابين في ريف حلب عند منتصف ليلة الخميس بحسب المرصد. وقطعت منذ مساء الاربعاء الاتصالات الهاتفية وشبكة الانترنت في مدينة حلب لساعات طويلة قبل ان تبدأ بالعودة تدريجا اليوم بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. واشار المرصد الى تعرض حي الميسر في حلب لقصف من القوات النظامية التي استخدمت الطائرات الحوامة. وكان افاد صباحا عن اشتباكات في حي الزبدية.

وافادت الهيئة العامة للثورة السورية بعد الظهر عن "قصف عنيف جدا بالدبابات على حي صلاح الدين" يترافق مع اشتباكات وعلى حي الصاخور. ويؤكد الجيش السوري الحر انه يسيطر على خمسين في المئة من مساحة مدينة حلب. في دمشق تسببت "الاشتباكات العنيفة" في حي التضامن بمقتل ثلاثة مقاتلين معارضين بحسب المرصد الذي اشار الى تعرض الحي ايضا لقصف عنيف استخدمت فيه الحوامات وقذائف الهاون. وافاد عن اشتباكات عنيفة في دف الشوك في المنطقة نفسها. واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "القوات النظامية اقتحمت حي التضامن خلال الاسابيع الاخيرة مرات عدة، لكن لا يزال فيه مقاتلون معارضون".

وللمرة الاولى نفذت القوات النظامية بحسب المرصد "حملة مداهمات واعتقالات في حي المهاجرين الذي يعتبر من ارقى احياء دمشق ويقع فيه القصر الجمهوري اسفرت عن اعتقال نحو عشرين شابا في حصيلة اولية". وفي مدينة درعا (جنوب) قتل ثلاثة اشخاص وجرح العشرات في عملية عسكرية تنفذها القوات النظامية، جاءت بعد اشتباكات اسفرت عن تدمير واعطاب ثلاث آليات للقوات النظامية قتل اربعة من عناصرها على الاقل بحسب المرصد.

الأمم المتحدة : ثلاثة ملايين سوري في حاجة الى الغذاء والمساعدة

أعلنت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة ان ثلاثة ملايين سوري بحاجة الى الغذاء والمساعدة في مجالات المحاصيل الزراعية والمواشي مستندة في تقديراتها الى احصاء للامم المتحدة والحكومة السورية. وقالت الفاو انه من اصل الرقم المذكور هناك 1.5 مليون سوري يحتاجون الى "مساعدة غذائية عاجلة وفورية خلال الاشهر الثلاثة الى الستة المقبلة" ولا سيما في المناطق التي طاولها النزاع ونزوح السكان بصورة خاصة




واشنطن: القرار يظهر الدور المعرقل لروسيا والصين..
سوريا تأسف لاستقالة كوفى عنان

 
كوفى عنان
عواصم (أ.ف.ب)

أعربت دمشق عن أسفها لاستقالة كوفى عنان، وسيط الجامعة العربية والأمم المتحدة فى سوريا، بحسب بيان لوزارة الخارجية السورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن الوزارة قولها إن "سوريا تعرب عن أسفها لنبأ استقالة المبعوث الأممى كوفى عنان، وطلبه عدم التمديد له فى مهمته".

وأضافت الخارجية أن سوريا "لطالما أعلنت وبرهنت عن التزامها التام بخطة عنان، لكن الدول الساعية لزعزعة استقرار سوريا هى التى عرقلت وما زالت تعرقل تنفيذ المهمة"، وفق المصدر نفسه.

وفى السياق نفسه أعلنت الولايات المتحدة أن قرار الاستقالة يعود إلى رفض روسيا والصين دعم القرارات التى تستهدف بشار الأسد.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى من طائرة الرئاسة "إيير فورس وان" إن استقالة عنان تظهر كذلك رفض نظام الأسد وقف الهجمات الإجرامية ضد شعبه.




لادسوس: المعارضة حصلت على أسلحة ثقيلة لم تستخدمها
غليون يؤكد أن الحلول السياسية لا تجدي مع النظام في دمشق
الجمعة 15 رمضان 1433هـ - 03 أغسطس 2012م


مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام هيرفيه لادسوس

قال هيرفيه لادسوس، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، بعد الانتهاء من عقد جلسة مغلقة لمجلس الأمن حول آخر المستجدات بسوريا، إن مهمة عنان ستواصل عملها لحين الانتهاء من التفويض الدولي، وإن الامم المتحدة يجب أن تبقى في سوريا بأي شكل من الشكال.

كما أكد لادسوس خلال مؤتمر صحافي أن التقرير الذي قدمه للأمم المتحدة يشير إلى أن المعارضة السورية قد حصلت على أسلحة ومعدات ثقيلة، ولكنها لم تستخدمها بعد، مشدداً في الوقت ذاته إلى ضرروة وقف أعمال العنف المستعرة في مناطق متفرقة من سوريا.

من ناحية ثانية، نفى العقيد رياض الأسعد قائد الجيش السوري الحر في حديث مع "العربية"، حصول الجيش الحر على أسلحة ومعدات من الخارج، وأوضح أن الأسلحة الثقيلة التي بحوزتهم تم اغتنامها بعد إلحاق الهزائم ببعض وحدات الجيش النظامي أثناء المعارك.

ومن جهته، أكد مندوب فرنسا في الأمم المتحدة جيرار أرو أن الوضع في سوريا بات أكثر خطورة لاسيما في حلب، وأن القضية السورية معقدة ومجلس الأمن يعيش حالة من الانقسام.

وبدوره، صرّح المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوكين بأن هناك دولاً دعمت خطة عنان "بالكلمات فقط"، وأن طرفي الصراع في سوريا لم يلتزما بوقف إطلاق النار والعنف.

وفي شأن ذي صلة، قال برهان غليون في تصريح لـ"العربية"، إن استقالة المبعوث الأممي والعربي كوفي عنان، ما هي إلا تأكيد على الفشل السياسي للمسألة السورية، وعزا غليون ذلك إلى أن النظام في دمشق لا يجدي معه الحل السياسي.

وأضاف: "ما يحدث في مجلس الأمن ما هو إلا عودة إلى المربع الأول، كما أن الكرة الآن في ملعب الشعب السوري الذي يعيش معركة تحرير"، ولفت غليون إلى أن الوضع الإنساني في سوريا متأزم للغاية.

وتأتي تلك التطورات بعد أن قدم كوفي عنان استقالته كمبعوث للأمم المتحدة والجامعة العربية في سوريا، وطالب عنان بعدم تمديد مهمة تفويضه كمبعوث دولي لسوريا، ومن المقرر أن تتنهي مهمة عنان يوم الحادي والثلاثين من أغسطس الجاري.




واشنطن: استقالة عنان دليل على فشل الأسد فى وقف إطلاق النار

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ ش أ)

اعتبر البيت الأبيض، أن استقالة المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفى عنان من مهمته، تعد دليلاً على فشل روسيا والصين فى مساندة المزيد من التحرك الإيجابى داخل مجلس الأمن بشأن سوريا، مؤكداً أنه لا يزال يطالب برحيل بشار الأسد من سوريا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى، إن قرار عنان يبرز أيضاً فشل الرئيس الأسد فى الوفاء بوعده إزاء الالتزام بوقف إطلاق النار.

من ناحية أخرى، صادق الرئيس الأمريكى باراك أوباما على تقديم المساعدات الإضافية التى تم الإعلان عنها بقيمة 12 مليون دولار للشعب السورى، وبذلك يرتفع إجمالى قيمة المساعدات الأمريكية للسوريين إلى 76 مليون دولار.




آشتون تدعو إلى سرعة تعيين موفد جديد فى سوريا عقب استقالة عنان
 
كاثرين آشتون
بروكسل (ا ف ب)

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، الخميس، الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سرعة تعيين موفد جديد إلى سوريا عقب استقالة كوفى عنان.

وأعربت آشتون، فى بيان لها، عن أسفها العميق لاستقالة عنان، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبى يدعو إلى سرعة تعيين خليفة لعنان، ليكمل العمل، الذى كان يقوم به من أجل الانتقال السياسى السلمى فى سوريا.




وزير الداخلية الفرنسى يعبر عن سخطه لتدنيس مسجد

  
وزير الداخلية الفرنسى مانويل فال
باريس (أ.ف.ب)

أعرب وزير الداخلية الفرنسى مانويل فال عن "سخطه" إثر تدنيس مسجد مونتوبان بجنوب غرب فرنسا، حيث عثر الأربعاء أمام المسجد على رأسى خنزيرين.

وقال الوزير فى رسالة وجهها إلى الرئيس الإقليمى لتجمع مسلمى فرنسا الجمعية التى يتبعها المسجد "بصفتى مواطناً ووزيراً مكلفاً لا يسعنى إلا أن أعبر عن سخطى إزاء هذا الفعل المستفز الذى يسىء لكرامة مسلمى فرنسا، ويصدم جميع مواطنينا المتعلقين بقيم التسامح".

وعبر الوزير عن "تصميمه الكامل وتصميم أجهزة الشرطة المكلفة بالتحقيق على كشف المسئولين عن هذا العمل الحقير بهدف إحالتهم على القضاء".

وكان قد عثر على رأسى خنزيرين ودماء فجر الأربعاء أمام مسجد فى مونتوبان، وذلك عندما وصل المصلون إلى المسجد لأداء صلاة الفجر.

وعبر المجلس الفرنسى للدين الإسلامى عن سخطه الكبير إزاء هذا "التدنيس الحقير"، مندداً بما اعتبره "استفزازاً عنصرياً يصدر عن كراهية أجانب".

وجاء رد فعل المجلس الممثل للمؤسسات اليهودية فى فرنسا مماثلاً فى لهجته، وعبر عن تضامنه مع "غضب المسلمين الذين تعرضوا لإهانة بالغة خلال شهر رمضان".




اعتداءات وحشية واغتصاب للمسلمات وسط صمت العالم
الجماعات البوذية تمارس التطهير العرقي وإبادة مسلمي بورما

يتعرض مسلمو إقليم أراكان، غرب جمهورية بورما، أو ما يسمى جمهورية اتحاد "ميانمار" للقتل والتنكيل، إضافة إلى تهجيرهم وتدمير منازلهم ومساجدهم واغتصاب نسائهم من قبل جماعة "الماغ" البوذية المتطرفة، وسط صمت الحكومة البورمية المريب.

وبحسب بعض المنظمات الإنسانية الدولية، فالوضع في الإقليم خطير، ويتم فيه اضطهاد وتطهير عرقي ضد أقلية "الروهينجا" المسلمة.

ومن جانبها اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات في ميانمار بممارسة أكبر عملية إبادة جماعية ضد الأقلية المسلمة. كما أكدت منظمة "هيومان رايتس ووتش" لحقوق الإنسان أن مسلمي "الروهينجا" بولاية أراكان يتعرضون للسخرة وتقييد حرية الحركة، وتُفرض عليهم الأحكام العرفية، وتُدمر منازلهم، فضلاً عن تقييد حرية العبادة.

وكان العنف قد تجدد ضد المسلمين في "أراكان"، بحسب تقارير دولية، منذ أكثر من أسبوعين بعدما أعلنت حكومة بورما أنها ستمنح بطاقة المواطنة للعرقية "روهينجا" المسلمة بعد أن ظلوا لسنين طويلة يعتبرون غير مواطنين، ما أثار غضب الأغلبية البوذية والجماعات المتطرفة، فخططوا لإحداث الفوضى، وبدأوا الصراع الطائفي متخذين مقتل شابة بوذيّة ذريعة لاتهام المسلمين العائدين من العمرة بقتلها، فقاموا بضربهم حتى الموت. بعدها تحوّلت الأمور إلى صراع ضد المسلمين في بلدات وقرى ولاية "أراكان" المتاخمة للحدود البنجلاديشية، فقامت الجماعات البوذية المتطرفة المتحالفة مع النظام العسكري الحاكم بعمليات تعذيب وحشية للمسلمين، وتهجيرهم من ديارهم، واغتصاب ممتلكاتهم ونسائهم في منطقة "مونغاناو" في شمال الولاية، إضافة لمدينة "سيتوي" عاصمة الولاية. على حد وصف التقارير الدولية.

وعلى الرغم من إعلان السلطات في رانجون حالة الطوارئ في الولاية، وانتشار قوات الأمن في محيط المساجد والمعابد البوذيّة، ما زالت المواجهات الدمويّة مستمرّة بين الأقلية المسلمة والغالبية البوذيّة المزودة بالسلاح والمال والتسهيلات، ما أدى إلى قتل عدد من العلماء والدعاة المسلمين وهروب آلاف إلى بنجلاديش المجاورة وللغابات أو محاولة عبور الخليج البنغالى مما تسبب في غرق الكثير منهم في البحر.

واحتجاجاً على تلك الانتهاكات التي تمارسها الجماعات البوذية بتهاون السلطات الحكومية البورمية. قامت اللجنة الإسلامية لحقوق الإنسان في بريطانيا بالدعوة إلى اعتصام أمام سفارة ميانمار (بورما سابقاً) احتجاجاً على ما يحدث من اضطهاد وقتل، واعتبرته اللجنة "نداء" يقظة لعدم تجاهل محنة هذه الأقلية المسلمة التي تواجه التطهير العرقي على أرضها.

ومن جانبها، استنكرت الهيئة العالمية للعلماء المسلمين التابعة لرابطة العالم الإسلامي بشدة حملات الإبادة التي يتعرض لها المسلمون "الروهنجيون" في أراكان ببورما هذه الأيام. وطالبت الهيئة حكومات المسلمين بالإسراع لنصرة مسلمي بورما الذين يعانون من الاضطهاد منذ خمسة عشر عاماً.

كما احتج عدد من النشطاء المصريين أمام سفارة بورما في القاهرة على ما وصفوه بإبادة المسلمين في إقليم أراكان.

فيما نفّذ طلاب في الهند إضراباً عن الطعام احتجاجاً على غياب الدعم من حكومة بلادهم لمحنة الروهينجا المسلمة.

وفي الكويت تجمع قرابة 200 مواطن أمام السفارة البورمية تنديداً بالانتهاكات الإجرامية الخطيرة التي ترتكب بحق المسلمين هناك، وردد المتجمهرون التكبيرات والهتافات، وتحدثوا عن الأوضاع المأساوية والاعتداءات الوحشية التي يتعرض لها المسلمون في بورما واستنكروا صمت الحكومات وطالبوا بطرد السفير البورمي.

وتشير مصادر تاريخية إلى أن الأقليّة المسلمة في بورما منحدرة من جذور عربية وفارسية وهندية وتركية، وأن إقليم أراكان كان دولة مسلمة منذ القرن السابع الميلادي احتلتها دولة بورما ذات الأغلبية البوذية سنة 1748م، ومنذ ذلك الوقت يتعرض سكانها المسلمون لأشد أنواع التنكيل من قبل البوذيين. وما بين عامي 1962 و 1991 تعرض مسلمو أراكان للقتل والمجازر والتهجير من أراضيهم، وفي عام 1982م أصدرت السلطات في بورما قانونًا يقضي بسحب الجنسية من مسلمي بورما، وهو ما جعلهم يعيشون أجانب ولاجئين في بلدهم الأصلي.

وبحسب الأمم المتحدة تعتبر الأقلية المسلمة في بورما أكثر الأقليات في العالم اضطهادًا ومعاناة وتعرضًا للظلم من الأنظمة المتعاقبة، وهي أفقر الجاليات وأقلها تعليمًا، وعددهم يتجاوز 8 ملايين مسلم وكثير من حقوقهم الإنسانية ضائعة.

 نتعتذر عن عدم نشر الصور المؤلمة لإبادة مسلمي بورما.





قالت أن أعداد المشردين فاقت المائة ألف.. هيومان رايتس: سلطات بورما تورطت في اغتصاب وقتل مسلمين


اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية قوات الأمن البورمية بالتورط في عمليات قتل واغتصاب ضد مسلمي الروهينجا في بورما بعد فشلها في حماية مسلمي ولاية أراكان من هجمات الأغلبية البوذية في أعمال العنف الطائفية غربي البلاد.

وقالت المنظمة الدولية، ومقرها الرئيسي نيويورك، في تقرير صدر الأربعاء بثته وكالة الأناضول إن القيود الحكومية على وصول عمليات الإغاثة إلى مناطق الروهينجا قد أدت إلى ارتفاع أعداد المشردين إلى أكثر من 100 ألف شخص، في حاجة إلى مأوى وغذاء ورعاية طبية.

وفي التقرير الذي صدر في 56 صفحة بعنوان "كان يمكن للحكومة أن توقف هذا" وثقت هيومان رايتس ووتش ما وصفته بفشل السلطات البورمية في اتخاذ الإجراءات الكافية لوقف التوترات واندلاع العنف الطائفي في ولاية أراكان.

واعتمد التقرير، على 57 مقابلة أجريت خلال شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز مع متضررين من أعمال العنف الطائفية من المسلمين والبوذيين في بورما وبنجلاديش، التي فر إليها العديد من مسلمي الروهينجا هربا من العنف والانتهاكات.

وقال شهود عيان للمنظمة إن قوات الأمن وقفت بشكل سلبي فيما كان طرفا النزاع يتبادلان الهجمات ونهب القرى وارتكاب عمليات القتل.

وقال براد آدامز، مدير منظمة هيومان رايتس ووتش في آسيا: "لقد فشلت قوات الأمن البورمية في حماية سكان أراكان والروهينجا من بعضهم البعض، ثم أطلقت حملة من العنف والاعتقالات الجماعية ضد الروهينجا. والحكومة تقول إنها ملتزمة بإنهاء الصراع العرقي والانتهاكات، لكن الأحداث الأخيرة بولاية أراكان تثبت استمرار الاضطهاد والتمييز برعاية من الدولة".




نزوح أكثر من 50 ألفاً إلى معسكرات الإغاثة
الهند تشارك بورما في إبادة المسلمين

 

ارتكبت ميليشيات بوذية في ولاية آسام الهندية الحدودية القريبة من بورما، مجزرة بحق المسلمين في آسام، راح ضحيتها العشرات وأصيب 400، بحسب إحصائيات أولية، فيما نزح أكثر من 50 ألف مسلم إلى مناطق هندية داخلية بعد حرق 500 قرية، كما واجهتهم قوات الشرطة بقمع أمني غير مسبوق، وفتحت النار على الاحتجاجات، وأسفرت المواجهات عن نزوح أكثر من 50 ألف شخص إلى معسكرات الإغاثة هربًا من المواجهات.




في الجلسة الصباحية لمجلس الشورى المصري
فيديو لجرائم حرق المسلمين أحياء في بورما

في سابقة تعد الأولى من نوعها، عرض مجلس الشورى المصري في جلسته الصباحية، اليوم الخميس، فيلمًا تسجيليًا داخل القاعة الرئيسية للمجلس خلال انعقاد جلسته اليوم، تصور عمليات التعذيب التي ترتكب ضد المسلمين في بورما، حيث تم عرض لقطات لعملية إلقاء عدد من المسلمين الأحياء داخل حفر وإشعال النيران بهم أحياء، وسط صراخ من الحضور. 
ودعا الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى لإرسال هذه المقاطع لكل برلمانات العالم ومنظمات حقوق الإنسان التي ترصد الجرائم التي ترتكب ضد المسلمين هناك. 
وكان النائب عماد المهدي من حزب النور، قد طلب من رئيس مجلس الشورى خلال إلقائه لبيان عاجل حول ما يتعرض له المسلمون ببورما عرض فيديو يصور وقائع التعذيب التي ترتكب ضدهم، مشيراً إلى أنه وإن كان تقليداً جديداً يحدث داخل مجلس الشورى، إلا أن ما يحدث للمسلمين هناك يستدعي ذلك. 
وتم بث مشاهد لعمليات إلقاء لأحياء داخل حفر بعد إشعال النيران فيها، وقد انتاب رئيس المجلس والنواب حالة من الانزعاج التي ظهرت من خلال ردود فعلهم خلال عرض تلك المشاهد. 
وعقب انتهاء العرض انفعل الدكتور أحمد فهمي رئيس المجلس قائلاً: إن ما شاهدناه أمر لا يقبله بشر ويفوق أي جرائم ترتكب ضد حقوق الإنسان. متسائلاً أين منظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي حيال هذه الفظائع التي ترتكب في حق الإنسانية والمسلمين. 




الصين تقيم محاكم تفتيش للتأكيد على عدم صوم المسلمين فى رمضان 

 
مسلمون صينيون - 
بكين : وكالات

تمنع السلطات الصينية المسؤولين والطلاب المسلمين في إقليم شينج يانغ شمال غربي البلاد من الصيام خلال شهر رمضان، ما دفع جماعة حقوقية منفية إلى التحذير من اندلاع موجة جديدة من العنف.

وكانت قد صدرت توجيهات نشرتها كثير من المواقع الإلكترونية الحكومية لقادة الحزب الشيوعي بتقييد النشاطات الدينية للمسلمين خلال شهر رمضان بما في ذلك الصيام وزيارة المساجد.

ويضم إقليم شينج يانغ نحو تسعة ملايين مسلم من عرقية الأويغور الذين يتحدثون اللغة التركية، ويتهم كثير منهم القادة الصينيين بالاضطهاد الديني والسياسي، وشهدت المنطقة كثيرا من أعمال العنف العرقي، إلا أن الصين تنفي أنها تمارس الاضطهاد ضدهم، وتقول إنها تعتمد على عشرات آلاف المسؤولين من الأويغور للمساعدة في حكم الإقليم.

وجاء في بيان أصدره مجلس بلدية زونغلانغ في منطقة كاشغار في إقليم شينجيانغ أن "لجنة المقاطعة أصدرت توجيهات شاملة حول الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي خلال شهر رمضان"، وأضاف البيان أنه "يحظر على كوادر الحزب الشيوعي والموظفين بمن فيهم المتقاعدون والطلاب المشاركة في النشاطات الدينية في شهر رمضان"، ودعا البيان الذي نشر على موقع حكومة شينجيانغ، قادة الحزب إلى إحضار طعام كهدايا لزعماء القرى المحلية للتأكد من أنهم مفطرون خلال شهر رمضان.

وصدرت أوامر مشابهة حول الحد من النشاطات الرمضانية على مواقع أخرى للحكومة المحلية؛ حيث دعا المكتب التعليمي في مقاطعة وينسو المدارس على التأكد من عدم زيارة الطلاب للمساجد خلال شهر رمضان.

وحذرت مجموعة "مؤتمر الأويغور العالمي" المنفية من أن هذه السياسة ستجبر "شعب الأويغور على زيادة مقاومته لحكم الصين"، وأضافت ديلشات ريكسيت المتحدثة باسم المجموعة في بيان أنه "بحظر الصوم خلال شهر رمضان، فإن الصين تستخدم أساليب إدارية لإجبار شعب الأويغور على تناول الطعام من أجل إجبارهم على الإفطار".




نائب مرشد إخوان سوريا: الأسد مجرم سيخضع للقضاء
أكد لبرنامج "نقطة نظام" أن هوية سوريا ستظل عربية إسلامية
 
أكد نائب المرشد العام للإخوان المسلمين السوريين للشؤون السياسية، علي صدر الدين البيانوني، أن الرئيس السوري "بشار الأسد مجرم وقاتل ينبغي أن يمثل أمام القضاء"، وأنه لا أحد يملك الحق بالعفو عن المجرمين"، وجاء ذلك في برنامج "نقطة نظام"، الذي يقدمه الإعلامي حسن معوض، وتبثه قناة "العربية" غداً الجمعة.

وتعقيباً على اقتراح السفير الروسي في فرنسا بأن يمنح الأسد الفرصة للتنحي بطريقة حضارية، تساءل البيانوني: "هل الطريقة التي يقتل بها الأسد الشعب السوري ويذبح الأطفال طريقة حضارية؟".

ملف الثمانينيات
وعما إذا كان المساءلة القضائية ستشمل من لهم ضلع بمذبحة حماة عام 1982 وما نسب إلى الطليعة المقاتلة التابعة للإخوان في حينه من أعمال، قال البيانوني: "لقد أعلنا منذ زمن طويل أننا نضع ملف الثمانينيات بين يدي هيئة قضائية مستقلة تنظر فيه.

وحول ما أطلق عليه مذبحة مدرسة المدفعية في حلب أواخر السبعينيات، والتي نسبت إلى الطليعة المقاتلة، قال البيانوني: "لقد استنكرناها في بيان رسمي، فنحن نرفض قتل الأبرياء، وندين الأعمال الإرهابية التي تستهدف الناس دون تمييز".

ويرى البيانوني أنه ليس كل من حمل السلاح في تلك المرحلة يجب أن يخضع للمساءلة، "فمن حمل السلاح للدفاع عن نفسه وعرضه وبلده وشعبه يعد بطلا يجب أن يكرم، وليس مجرماً يحال إلى القضاء.

سوريا المستقبل
وحول هوية سوريا، ذكر القيادي الإخواني السوري أن "الحقيقة التي لا نستطيع أن ننكرها هي أن سوريا دولة عربية إسلامية لأن أكثرية شعبها من العرب والمسلمين. ووجود أقليات غير مسلمة وغير عربية لا يلغي هوية الأكثرية".

ولا يرى البيانوني أن الفيدرالية هي الحل في سوريا، فليست هناك - حسب قوله - مناطق خاصة بالأكراد في سوريا، كما هي الحال في شمال العراق، بل هناك مناطق مشتركة، موضحاً "نحن مع اللامركزية الإدارية، أما الفيدرالية فأمر غير وارد بالنسبة لطبيعة سوريا".

وعن حرية المعتقد، قال البيانوني: "نحن من حيث المبدأ مع حرية الاعتقاد، ولا نُكره أحدا على الالتزام بدين معين، لذا سنسمح بالتعبير عن كافة الأديان وكافة المذاهب والخصوصيات".

"طلاس.. ليس رجل المرحلة"
وفي تعقيبه على انشقاق العميد مناف طلاس عن الجيش السوري، قال البيانوني: "نحن نرحب بأي انشقاق عن النظام خصوصا من لم تتلطخ أيديهم بالدماء، وقد نأى مناف بنفسه عن الأحداث في البداية، ثم انشق عن النظام وبذا تكون يداه نظيفتين".

وأضاف: "نحن لا نُحمله جريرة ما اقترف والده العماد مصطفى طلاس، ولكن الحديث عن كونه رجل المرحلة أو تصدره للمشهد السوري أمر آخر. فهناك في المعارضة بالداخل والخارج من الكفاءات ما يكفي لقيادة هذه المرحلة".




أبوه ليبي وأمه أيرلندية وحارب مع ثوار ليبيا
"حسام الإيرلندي" أفضل قناص في العالم ينضم للجيش السوري الحر


 انضم للجيش السوري الحر مؤخراً قناص يعتبر من أفضل القناصين في العالم، ويدعى حسام الأيرلندي وينادونه بــ"سام".

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المهتمة بالثورة السورية دخول المقاتل القناص إلى سوريا وانضمامه للجيش السوري الحر للقتال ضد نظام بشار الأسد، بعد أن أنهى "الأيرلندي" مهامه في ليبيا مع الثوار الليبيين أثناء قتالهم ضد نظام العقيد معمر القذافي، وانتهت ثورتهم بمقتل الزعيم الليبي السنة الماضية.

يذكر أن المقاتل القناص لن يكتفي بالقتال بل سيقوم بتدريب عناصر من الجيش السوري الحر، على حسب روايات الثوار السوريين أنفسهم.




المستشفيات والمقابر مكتظة مع احتدام المعركة
الفتى السوري "عبد الرحمن" ترك المدرسة ليستشهد في حلب


ترك عبد الرحمن المدرسة وهو في السابعة عشرة من عمره لينضم إلى مقاتلي المعارضة السورية في حلب. ولم يعلم والداه أنه وصل إلى المدينة قبل أن يتلقيا اتصالاً لتسلم جثته.

وبحلول الليل كان والده في المدينة واقفاً على سفح تل يعج بشواهد القبور البيضاء وقبور جديدة.

واستخدم رفاق عبد الرحمن أياديهم ليغلقوا عليه مثواه الأخير وقد لطخت ملابسهم بالطين ودماء الفتى.

وبعد 17 شهراً من اندلاع الانتفاضة على حكم الرئيس بشار الأسد تقدم مقاتلو المعارضة أخيراً إلى حلب.

لكن القتال في هذه المدينة التاريخية بشمال سوريا دخل فيما يبدو في حلقة لا نهاية لها من قصف الجيش والكمائن التي تنصبها المعارضة. ويزعم كل من الجانبين انتصاره لكن أياً منهما لا يحقق فيما يبدو مكاسب كبيرة على الأرض.

لكن عدد القتلى والمصابين يتصاعد باطراد.

وقال والد عبد الرحمن، وهو رجل طويل القامة ذو لحية يعلوها الشيب ويرتدي جلباباً أصفر اللون: "أصيب ولدي برصاصة في رأسه وأخرى في صدره. لم أكن أعلم أنه غادر بالفعل. علمت فقط لأنهم اتصلوا بي لإخباري بأنه استشهد". وهز الأب رأسه ببطء حيث كان لا يزال عاجزاً عن تصديق ما حدث.

ومضى يقول: "كان في منتصف الصف العاشر لكنه تفرغ ليكرس حياته للثورة".

ومد عشرات المقاتلين والسكان المحليين أياديهم لمواساة الوالد عبد القادر الذي اكتفى بذكر اسمه الأول فقط.

وصاح أحدهم: "كان أول من انضم للمعركة". وهتف المشيعون "الشهيد حبيب الله" ملوحين بأعلام مقاتلي المعارضة السورية ذات الألوان الأخضر والأبيض والأسود.

ويلوح برج المراقبة بأحد مواقع الجيش النظامي في الأفق فيما تغرب الشمس. ويوجد الموقع على مسافة ليست بعيدة من الجنازة الصغيرة المقامة على سفح التل لكن لم يتم إطلاق رصاصة. وربما كان الجنود حذرين من قوات المعارضة بالمنطقة لكن لا أحد يعلم السبب تحديداً.

ومع احتدام المعركة للسيطرة على حلب وصعوبة توقع اي من الطرفين سينتصر يحرص الجانبان فيما يبدو على تفادي الكشف عن قتلاهم. ويعاد أغلب القتلى سريعا إلى عائلاتهم مما يحرم الصحفيين من فرصة تصوير جنازاتهم.

لكن المصابين الذين يقاسون من الألم في المستشفى الصغير التابع لمقاتلي المعارضة في حلب يمثلون شهادة كافية على معاناة شعب في حرب مع نفسه.

ومن بين خمسة شبان يعالجهم فريق من المسعفين المنهكين ينتمي أربعة إلى قوات الأسد.

وقال طبيب متعاطف مع المعارضة جاء للمساعدة "سنكون أفضل من النظام. سنعالج جميع المصابين". لكنه يخشى الكشف عن أكثر من اسمه الأول وهو أحمد، ويغطي وجهه بكمامة طبية خضراء ويقول: "هذا واجبنا".

ويقف مقاتلو المعارضة الذين يحرسون أسراهم في هدوء يتابعون بفخر وفضول.

وقال أحد مقاتلي المعارضة: "حين اقتحمنا مركزاً للشرطة وجدناهم وقد تخلى عنهم نظامهم. نتعامل معهم بشرف".

وتأوه جندي شاب من القوات الحكومية يدعى حامد من شدة الألم بينما كان المسعفون يخيطون جرحا في ردفه. وأمطره مقاتلو المعارضة بالأسئلة ويسألونه لماذا لم ينضم لهم.

وقال حامد: "أريد أن أقول شيئاً لجيش الأسد: أنتم خونة... حبسونا لأنهم ظنوا أننا سنحاول الهرب. فر كل أصدقائي من الجيش لكنني لم أفعل ذلك".

وتأوه جنديان آخران على سرير للعمليات الجراحية وتولى مسعفون خياطة جراحهم.

ويتجه الطبيب احمد إلى جندي آخر من جنود الأسد. كانت ساقه مصابة بجرح غائر والدم يسيل من على الطاولة ويتسرب إلى خارج غرفة العمليات الصغيرة.

وقال أحمد "جاءني اليوم 45 شخصاً على الأقل وفقدت أربعة من مقاتلي المعارضة".

وفي السرير المجاور يهز مقاتل من المعارضة رأسه غاضبا وهو يتحسس الضمادات التي وضعت حول قدمه التي مزقتها نيران الأسلحة الآلية في إحدى المعارك بعد الظهر.

وقال: "إذا أمسك بنا النظام فإننا سنعذب ونقتل. ونحن نستخدم أدويتنا لتخفيف آلامهم، لا أظن أن هذا صواب. لكن ربما اخترنا الطريق الأنبل".

لكن ليس الجميع على هذه الدرجة من الرأفة. وعرض مقاتلو المعارضة بالمستشفى على بعضهم تسجيل فيديو لأحد أفراد الشبيحة الذين أسروهم خلال القتال.

وقال مقاتل "أطلقوا عليه الرصاص وذبحوه. لا أشعر بالأسف. كان مجرماً".

وخارج المستشفى لوح شبان في شاحنة بالأعلام وهتفوا للشاب عبد الرحمن الذي كان بين مالا يقل عن 15 مقاتلاً لاقوا حتفهم يوم الثلاثاء.

لكن في المقابر استند والده بهدوء إلى ابن آخر له اغرورقت عيناه بالدموع. وكانا يحدقان في الأرض بنظرات خالية من التعبير.

ويقول الأب: "لدي ثلاثة أبناء.. اثنان... لا أعلم ماذا حدث. كان لا يزال طالباً. لم يتجاوز السابعة عشرة من عمره"




15 قتيلا في العراق بينهم 4 من عائلة قضوا نحرا

 
قتل 15 شخصا في العراق الخميس هم ثمانية عناصر امنية واربعة افراد من عائلة واحدة قضوا نحرا في منزلهم وثلاثة اشخاص قتلوا في انفجار عند موعد الافطار، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وقالت المصادر ان ثمانية عناصر امنية قتلوا في هجمات في تكريت والدجيل وبلد شمال بغداد، فيما قتل ثلاثة اشخاص في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الحسينية في بغداد، وقتل اربعة افراد من عائلة واحدة نحرا في كركوك شمال العاصمة.




سرقة 720 ألف درهم بحيلة "تسرُّب زيت السيارة"


 ضبطت فرق التحرِّيات والمباحث الجنائية بشرطة دبي عصابة مكونة من أربعة أشخاص من الجنسية الأفغانية، تتبعت أحد عملاء البنوك وسرقت مبلغاً مالياً يقدر بنحو 720 ألف درهم، بحيلة "تسرُّب زيت السيارة".

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي العميد خليل إبراهيم المنصوري، أن بلاغاً ورد من شخص آسيوي أفاد بأنه سحب مبلغاً مالياً كبيراً من البنك الموجود في منطقة الخبيصي في المرقبات، وقبل تحرُّكه فوجئ بشخص في سيارة مجاورة تقل ثلاثة آخرين يشير إلى أسفل سيارة الضحية مدعياً أن خللاً بها يؤدي إلى تساقط الزيت منها.

وأضاف أنه فور تلقي البلاغ تم تشكيل فريق بحث جنائي لملاحقة المتهمين وسرعة ضبطهم وفق الأوصاف التي أدلى بها المجني عليه عن أشكالهم ومواصفات السيارة التي كانت تقلهم، لافتاً إلى أن فريق العمل رصد سريعاً سيارة فضية اللون تحمل أرقام إمارة مجاورة، وتقل أربعة أشخاص، فتم مراقبتهم فترة حتى حانت اللحظة المناسبة وقام فريق العمل بمحاصرتهم وضبطهم.

وأشار المنصوري إلى أنه من خلال تفتيش السيارة، عثر بداخلها على علبة بها مادة زيتية يقومون بإلقائها أمام مركبة عميل البنك، ثم يوهمونه بأن زيتاً تسرب وأثناء انشغاله بفحص السيارة يقومون بالاستيلاء على المبلغ الذي بحوزته ويفرون هاربين، وعثر كذلك بحوزتهم على مقص وأداة أخرى يستخدمونهما في إتلاف إطارات مركبات ضحاياهم.

وأوضح أنه عثر كذلك على المبلغ المسروق واعترف المتهمون بجريمتهم، مشيراً إلى أنهم كانوا يعتزمون تنفيذ سرقات أخرى لولا القبض عليهم، فيما لم يصدق صاحب البلاغ نفسه حين تلقى اتصالاً من الشرطة يفيد بالقبض على المتهمين وإعادة أمواله إليه.

ولفت المنصوري إلى أن الشرطة حذرت كثيراً من الأساليب التي يلجأ إليها اللصوص الذين يستهدفون عملاء البنوك، لكن للأسف لا يستجيب البعض للتحذيرات، مناشدة أي شخص يقوم بسحب مبلغ مالي كبير بعدم إخراجه أو عده أمام الغرباء، لأن اللصوص يكمنون حيث لا يلاحظهم، وعدم التوقف في أي وجهة بعد ركوب سيارته أو الاستجابة إلى تحذيرات من غرباء بأن خللاً في السيارة حتى عند صدم مركبته من الخلف، مؤكداً أن هناك دوريات أمنية تنتشر في جميع مناطق الاختصاص بالقرب من البنوك لاصطياد هذه العصابات.




مراهق يقتل ثمانية ويصيب خمسة فى هجوم بسكين فى الصين
الجمعة، 3 أغسطس 2012 - 02:28
بيجين(أ.ب)

ذكرت وسائل إعلام صينية أمس الخميس، أن مراهقاً قتل ثمانية أشخاص بسكين، وأصاب خمسة آخرين فى شمال شرق الصين بعد انفصاله عن حبيبته.

وأفادت صحيفة "ليجال ديلي"، أن المراهق قتل اثنين من عائلتها وستة أشخاص آخرين، وذكرت أنه تم إلقاء القبض عليه لكنها لم تذكر الملابسات.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، إن الهجوم وقع مساء الأربعاء، فى مقاطعة لياونينح، وذكرت وسائل الإعلام، أن المشتبه به (17 عاماً) من مدينة فوشون وأن اسمه الأخير "لى"، ووقع الهجوم فى بلدة يونغلينغ، وامتنعت الشرطة فى مقاطعة "شينبين" التى تشرف على البلدة عن التعليق.

وأصبحت الجرائم العنيفة شائعة بصورة متزايدة فى الصين، وهناك سلسلة من الهجمات بالأسلحة البيضاء ضد أطفال المدارس فى أنحاء البلاد فى أوائل عام 2010، أسفرت عن مقتل نحو عشرين وإصابة ما يربو على خمسين آخرين.




البريد الأمريكى يعجز عن دفع مستحقات الرعاية الصحية لمتقاعديه
الجمعة، 3 أغسطس 2012 - 00:15
  
بريد
واشنطن (أ ش أ)

أعلنت هيئة البريد الأمريكية تعثرها للمرة الأولى فى تاريخها، عن دفع مستحقات الامتيازات الصحية لمتقاعديها فى المستقبل.

وقال مسئول بالبريد - فى تصريح اليوم الخميس - إن الهيئة لا تمتلك 5.5 مليار دولار من المستحقات التى عليها لوزارة الخزانة الأمريكية، كما أشار إلى أنه ليس من المحتمل أن تتوفر لدى الهيئة 6ر5 مليار دولار أخرى مستحقة الدفع فى سبتمبر المقبل.

وأوضح المسئول، أن التخلف عن دفع هذا الدين لن يؤثر على تسليم البريد أو دفع رواتب الموظفين والامتيازات التى يحصلون عليها، حيث ستواصل مكاتب البريد عملها كالمعتاد، إلا أن ذلك يلقى بالشك فيما يتعلق بثقة الشركات وعملاء الهيئة فى مواصلة الاعتماد على خدمة البريد التقليدى الذى خدم الولايات المتحدة لما يقرب من 250 عاماً.


ولا تحصل مراكز البريد الأمريكي على اعتمادات من دافعي الضرائب الأمريكيين، بل تعتمد على بيع الطوابع ومنتجات وخدمات أخرى لتحقيق الإيرادات، وتخسر الهيئة مليارات الدولارات سنويا منذ تحول الناس إلى البريد الإلكترونى لإرسال رسائلهم ودفع فواتيرهم عبر الإنترنت.

وقد مرر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون في أبريل الماضى للمساعدة على تجنب تعثر البريد الأمريكى، إلا أن مجلس النواب الأمريكى لم يخطو أى خطوة من جانبه فى هذا الاتجاه.




3 طائرات تنجو من تصادم كارثي فوق مطار بواشنطن


أ ف ب - واشنطن:
 تفادت ثلاث طائرات الاصطدام ببعضها مساء أول أمس الثلاثاء فوق مطار رونالد ريغان الدولي في واشنطن، بسبب خطأ ارتكبه المراقبون الجويون، كما أفاد اليوم مصدر في الوكالة الفيدرالية للطيران المدني.


ووفق العناصر الأولى التي تملكها الوكالة، مرت طائرتان بعيد إقلاعهما على مسافة 150 متراً و180 متراً على التوالي من طائرة كانت في طور الهبوط.

وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن مجموع الركاب على متن الطائرات الثلاث بلغ 192 شخصاً، وأن 12 ثانية فقط كانت تفصلها عن وقوع الحادث.

واقتربت الطائرات من بعضها بعدما قرر المراقبون تغيير خطط الطيران للطائرات القادمة والمغادرة بسبب سوء الأحوال الجوية جنوب حرم المطار.

وطلب برج المراقبة من الطائرة القادمة القيام بانعطاف مفاجئ لتفادي الطائرتين الأخريين.
ويخصص مطار رونالد ريغان القريب من وسط العاصمة واشنطن للطيران المحلي داخل الولايات المتحدة فقط. بينما تتم الرحلات الدولية من خلال مطار واشنطن دالس الواقع في إحدى ضواحي العاصمة.




إسرائيل تحذر رعاياها من السفر إلى سيناء خوفا من تهديدات إرهابية

 
دعت إسرائيل ،الخميس، رعاياها إلى مغادرة شبه جزيرة سيناء المصرية "فورا" إثر تلقيها معلومات عن "اعتداءات إرهابية" يجري تحضيرها ضدهم، كما حذرت جميع مواطنيها من السفر إلى سيناء حتى إشعار آخر.

وحسبما أفادت به "فرنس برس" فإن "المكتب الإسرائيلي لمكافحة الإرهاب" التابع لرئيس الحكومة بنيامين نتانياهو قال في بيان إنه "يدعو جميع الإسرائيليين الموجودين في سيناء إلى المغادرة فورا والعودة إلى إسرائيل".

وأضاف المكتب في بيانه "بحسب معلوماتنا فإن مجموعات إرهابية تتمركز في قطاع غزة وعناصر أخرى تواصل جهودها الرامية إلى شن اعتداءات إرهابية في أجل قريب، ولا سيما عمليات خطف، تستهدف السياح الإسرائيليين في سيناء".

وبحسب تقديرات القناة العامة في التلفزيون الإسرائيلي فإن مئات السياح الإسرائيليين موجودون حاليا على شواطئ البحر الأحمر في سيناء.




عدد كامل عن مساهمة المسلمين في حضارتهم
مجلة ألمانية: المسلمون علموا أوروبا النظافة


ذكر موقع الجزيرة الإلكتروني أن مجلة "دي تسايت" الألمانية (مجلة دورية ثقافية موجهة للنخبة) أفردت عددها الأخير لملف واحد حمل عنوان "الإسلام في أوروبا- 1300 عام من التاريخ المشترك"، تناولت فيه سلسلة متنوعة من القضايا المرتبطة بتاريخ وواقع الوجود الإسلامي في أوربا قديماً وحديثاً، وكذا التأثيرات المتبادلة بين هذا الوجود ومحيطه الأوروبي على امتداد دول القارة العجوز عبر العصور. 
ومن بين المواضيع المتعددة لهذا الملف، خصصت دي تسايت ما يشبه استراحات أسمتها "ألف فكرة وفكرة"، تناولت فيها عدداً من أهم الاختراعات والابتكارات التي قالت إن الحضارة الغربية المعاصرة مدينة للعلماء العرب والمسلمين.
وسلطت المجلة الضوء كمثال على ذلك "علم الجبر" المنظم لعمليات حسابية عبر رموز لم تكن معروفة وكذلك اكتشاف الصفر كوحدة حسابية قادت لاختصار كتابة الأرقام وتسهيل العمليات الحسابية، وقالت المجلة في ذلك: "لولا اكتشاف الخوارزمي للصفر لما كان الحاسوب".
وعرجت المجلة كذلك على "النظارة" وكيف كان للحسن بن الهيثم الذي فسر "كيفية حدوث الرؤية لجسم ما تنشأ نتيجة إرساله أشعة تمثل انعكاساً لأشعة الضوء الساقطة عليه إلى حدقة العين فتخترقها إلى الشبكية لينتقل الأثر منها مكوناً صورة للجسم المرئي في الدماغ" في القرن العاشر الميلادي وكتابه "المناظر" الفضل في إنتاج أول نظارة للعين في العصور الوسطى.
وفي تقرير مبسط عن "الصنبور" ذكرت المجلة أن المسلمين كان لهم الفضل في اكتشافه عبر مئات الحمامات التي كانت منتشرة في كل مدينة في الشرق المسلم الذي يعتقد أن الطهارة ونظافة البدن وصية إلهية.
وبحسب المجلة الألمانية "فقواعد نظافة أجسادنا والعناية بها اقتدينا فيها بالمسلمين" بعد أن كان الغرب المسيحي في العصور الوسطى "أبعد ما يكون عن النظافة".
وذكرت المجلة في آخر ذلك الملف الحافل بمساهمة المسلمين في صناعة الحضارة الأوربية "أنظمة الري" كدليل آخر على ذلك، وقالت: إن "المهندس المسلم الموهوب الجزري، في القرن الثالث عشر اخترع آلة دقيقة في صورة طائر يوضع فيه ماء ويخرج من فمه على شكل شريط كانوا يغسلون الأيدي منه، إلى جانب ذلك ابتكر هذا العالم آلات ضغط المياه وضخها إلى الأعالي بكميات كبيرة وسواقي نقل المياه، ووظّف تقنياته في استخدام المياه كطاقة لتشغيل طاحونة للحبوب". 
ووفق المجلة فإنه في دولة الأندلس مكّنت أنظمة الري الجديدة المسلمين من زراعة فواكه وخضراوات آسيوية في قلب أوروبا.




سبعينية أردنية لم تعلم بدخول رمضان الا بعد 7 أيام ... ونساء الحي يقمن بمواساتها

 

السبعينية الأردنية أم محمود والتي تسكن لوحدها وفي غرفتها التي تقضي فيها معظم أيامها ليلا ونهارا لم تعلم بدخول شهر رمضان حتى زارها أحد جيرانها.

أبناء الحاجة أم محمود بعضهم مسافر والبعض الآخر يسكن بعيدا عنها بسبب العمل ولا يقوم أبناؤها بزيارتها الا في فترات متباعدة.

وأكد جيران الحاجة ام محمود انها تقضي يومها في غرفتها، ولا تغادرها الا نادرا، اذ تخرج لإحضار المؤونة ولكنها تأتي بما يسد حاجتها لمدة شهر، وهو ما يجعلها لا تعلم بما يدور حولها.

وفي اليوم السابع من رمضان قام أحد الجيران بزيارة الحاجة قبيل المغرب ليقدم لها بعض الطعام لتتناوله على الإفطار، ولكن أم محمود تعجبت واستفسرت عن سبب هذا الطعام فأجابها جارها "بأننا في شهر رمضان ويريد الأجر وهذا لكي تفطري عليه"، فما كان من الحاجة ام محمود الا ان صاحت مستغربة، ومؤكدة بأنها لا تعلم بدخول الشهر الفضيل.

وبكت الحاجة أم محمود، حزينة على الأيام التي لم تصمها من رمضان، فاجتمعت عندها بعض نساء الحي ليقمن بمواساتها وطمأنتها ولكنها استمرت حزينة متحسرة على تلك الأيام!




الكسل يكلّف البريطاني أكثر من 26 ألف دولار في حياته


 كل شيءٍ له ثمن عند البريطانيين حتى الكسل، ويكلّف كل واحد منهم خلال حياته نحو 17 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل 26.5 ألف دولار.

وأظهرت دراسة جديدة نشرتها صحيفة "ديلي إكسبريس" الخميس، أن تكاليف الكسل تنجم عن عدم اكتراث البريطانيين بالتسوق على نحو جيد بحثاً عن السعر المعقول، أو القيام بمهام بسيطة لأنفسهم.

وقالت إن الخمول يجعل البريطانيين يرمون المال ولا يأبهون بالحصول على المبالغ المستردة من السلع غير المرغوب فيها أو الاستفادة من العروض الرخيصة مثل التنزيلات، ويفشلون حتى بإلغاء أقساط ديونهم، التي يتم اقتطاعها من حساباتهم المصرفية، بعد انتهائها.

وأضافت الدراسة أن الكسل يجعل البريطانيين يدفعون فواتير باهظة للكهرباء بسبب تجفيف ملابسهم في آلات التجفيف الكهربائية بدلاً من تعليقها على حبال الغسيل، وترك الكثير من الأجهزة البريطانية في وضع الاستعداد بعد الانتهاء من استخدامها.

ووجدت أن الكسل يجعل معظم البريطانيين لا يبذلون أي جهدٍ للقيام حتى بأبسط الأعمال مثل تنظيف سياراتهم بأنفسهم بدلاً من محطات غسيل السيارات، وتنظيف نوافذ منازلهم بأنفسهم بدلاً من استخدام آخرين، مع أن من شأن ذلك أن يوفّر لهم مئات الجنيهات الإسترلينية في العام.

وأوضحت الدراسة أن استخدام الدلو والأسفنجة لتنظيف السيارة يمكن أن يوفّر لكل بريطاني ما يصل إلى 70 جنيهاً إسترلينياً في العام.

وأشارت إلى أن واحداً من كل 10 بريطانيين يقبل بأي عرضٍ يُقدم له حتى عند شراء سلع رئيسية مثل سيارة أو أخذ رهن عقاري، لأن الكسل يجعله غير آبه بالبحث عن عروض أخرى. 

وقالت الدراسة إن الكسل يجعل البريطانيين لا يكبِّدون أنفسهم عناء إلغاء العضوية غير المستخدمة في الصالات الرياضية وغيرها، وتحصيل الأموال التي يقرضونها للأصدقاء أو أفراد العائلة.




شركات التكنولوجيا العملاقة «تبتلع» صغار وادي السيليكون للبقاء



ديفيد جيليز من نيويورك - أبريل ديمبوسكي من سان فرانسيسكو


اعتاد أصحاب المشاريع في منطقة وادي السيليكون الحلم بإطلاق شبكة الإعلام الاجتماعي العظيمة التالية، وكلهم قناعة بأن خواص الصورة القاتلة والتقاسم الفيروسي سيريحانهم من الحاجة إلى أنموذج أعمال. وافترضوا جميعا أن النقود ستتبع ذلك.

واليوم، على الرغم من ذلك، وجد بعض أصحاب المشاريع الأكثر نجاحا في مجال التكنولوجيا طريقا مباشرا أكثر نحو الثروات، من خلال تطبيق تلك المفاهيم الاجتماعية على أدوات موجهة لعالم الشركات.

وهذه النجاحات المبكرة تسببت في موجة من الصفقات ساعدت على زيادة ثقة السوق بعمليات الاندماج والتملك في مجال التكنولوجيا، وساعدت منطقة وادي السيليكون على أن تبقى نشطة في أعقاب الاكتتاب العام المعيب لشركة فيسبوك.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
اعتاد أصحاب المشاريع في منطقة وادي السيليكون الحلم بإطلاق شبكة الإعلام الاجتماعي العظيمة التالية، وكلهم قناعة بأن خواص الصورة القاتلة والتقاسم الفيروسي سيريحانهما من الحاجة إلى أنموذج أعمال. وافترضوا جميعا أن النقود ستتبع ذلك.

واليوم، على الرغم من ذلك، وجد بعض أصحاب المشاريع الأكثر نجاحا في مجال التكنولوجيا طريقا مباشرا أكثر نحو الثروات، من خلال تطبيق تلك المفاهيم الاجتماعية على أدوات موجهة لعالم الشركات.

وهذ النجاحات المبكرة تسببت في موجة من الصفقات ساعدت على زيادة ثقة السوق بعمليات الاندماج والتملك في مجال التكنولوجيا، وساعدت منطقة وادي السيليكون على أن تبقى نشطة في أعقاب الاكتتاب العام المعيب لشركة فيسبوك. وجاءت أحدث صفقة يوم الخميس، في الوقت الذي استحوذت فيه شركة جوجل على ويلدفير، وهو مشروع للإعلانات الاجتماعية في بدايته، مقابل مبلغ معلن يبلغ 250 مليون جنية استرليني.

وقال مارك شافير، الرئيس المشترك لشركة إم آند أيه العالمية ورئيس الأعمال المصرفية في مجال التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في سيتي: "لا أعتقد أن هذا نجاح مفاجئ لن يستمر. أنت تفعل ما في وسعك، لكن لأسباب تبدأ من الوقت وصولا إلى السوق ستكون هناك حاجة إلى عمليات شراء، وعليك أن تكون في هذا المزيج بسرعة جدا".

وكانت أكبر المعاملات في هذه الموجة من النشاط الصفقة النقدية لشركة مايكروسوفت، التي بلغت 1.2 مليار جنية استرليني، الخاصة بشركة يامر، أداة التواصل عبر الشبكات الاجتماعية الخاصة بالأعمال. وتعتبر شركة يامر، التي تأسست منذ أقل من أربع أعوام والتي بلغت إيرادتها 20 مليون جنيه استرليني فقط العام الماضي، صغيرة بكل المقاييس مقارنة بشركة مايكروسوفت.

ولكن الشركة الرائدة في مجال البرمجيات رأت فيها إمكانية جلب شيء من الحرارة المعتدلة اللازمة لجناحها، أوفيس، الخاص ببرامج الإنتاجية.

وقال ديفيد ساكس، الرئيس التنفيذي لشركة يامر: "تعتبر سوشيال محركا اجتماعيا مهما للغاية، فقد وصلت الآن إلى مستوى جميع مقدمي برمجيات الشركات لتصعد إلى مستوى أكبر من سهولة الاستخدام".

وقبل أسابيع فقط من صفقة يامر، استحوذت سيلزفورس على بادي ميديا، منصة التسويق الاجتماعية التي تتنافس مع ويلدفاير، مقابل 689 مليون جنية استرليني. وكانت شركة أوراكل تنتقي أهدافا أصغر تتضمن فيرتيو، التي حصلت عليها مقابل 300 مليون جنيه استرليني، وإنفولفر؛ وكلتاهما تساعد الشركات الكبيرة على إدارة علاقات خدمة العملاء والتسويق على فيسبوك.

وبالنسبة لفيرتيو كانت الصفقة تتويجا للاهتمام المتصاعد من قبل المصرفيين والشركات.

وقال ريجي برادفورد، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيو: "لقد كان المشترون الذين يتبعون الطرق الاستراتيجية يطرقون على الباب لبعض الوقت. وقد ساعدت مثل هذه الصفقات على جعل التكنولوجيا نقطة مضيئة نادرة الوجود في سوق الصفقات التي تكون خلافا لذلك كاسدة. وقد ارتفع الجانب التكنولوجي لشركة إم. آند. أيه بنسبة 6 في المائة من حيث الحجم منذ بداية العام حتى هذا التاريخ، بينما انخفض نشاط شركة إم. آند. أيه عموما بنسبة 16 في المائة، وفقا لشركة ديلوجيك.

وبالنسبة للشركات الكبيرة من أمثال مايكروسوفت، وأوراكل، وسيلزفورس، يعتبر شراء المشاريع المبتدئة الواعدة طريقا للبقاء في ميدان العمل، الذي يتغير بسرعة بينما يستخدم الموظفون وسائل الإعلام الاجتماعية، ويستخدمون الأجهزة الخاصة بهم، ويتحولون إلى تكنولوجيا السحابة بشكل متزايد.

وقال كريس جيرتنر، رئيس تمويل الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا في مجموعة شركات كريدي سويس، إن شراء المشاريع المبتدئة كان طريقة فعالة للشركات الكبيرة للدخول في خطوط ناشئة من الأعمال. وأضاف: "إنها تحفظ هذه الشركات من إنفاق مبالغ ضخمة لتطوير منتجاتها الخاصة التي ربما تنجح أو لا تنجح". وتابع: "يجب أن تنظر إليها على أنها بمثابة إسناد البحث والتطوير إلى جهة خارجية".

وعلى الرغم من ذلك، فإن مثل هذه الرهانات قد تُحدث مشاكل فظيعة. ففي هذا الشهر تحملت شركة مايكروسوفت تكلفة بلغت 6.2 مليار دولار عندما خفضت تقريبا القيمة الكاملة التي دفعتها ثمنا لكوانتيف، وهي شركة إعلان على الإنترنت اشترتها عام 2007.

والآن بينما تزحف التقييمات لمثل هذه الشركات للأعلى، سيكون على الشركات الكبرى - التي تتطلع لشراء طريقها نحو الأهمية - الحذر من زيادة الإنفاق.

وقال أندي ماكلوجلين، المؤسس المشارك لشركة هادل، شركة التعاون الاجتماعي التي تصنع منتجا مماثلا لمنتج شيربوينت من شركة مايكروسوفت، التي لا تزال مستقلة: "تستطيع بالمعنى الحرفي مضاعفة تقييمك بمجرد كونك اجتماعيا". وأردف: "عندما ترى شركة مثل يامر تباع بمضاعف سخيف مقابل قدر فاحش من المال، يقول الناس ربما نستطيع أن نكون التاليين؟".

ويقول مستثمرون ومصرفيون إن كثيرا من الشركات التي تتزوج من وسائل الإعلام الاجتماعية والأعمال الكبيرة تكون لديها ميزة واضحة على مثيلاتها التي تواجه المستهلك، ومن أمثلة ذلك أنستجرام، التي اشترتها فيسبوك مقابل مليار دولار قبل فترة وجيزة من الاكتتاب العام الخاص بها.

وبدلا من عدم امتلاك أنموذج للأعمال على الإطلاق، أو الاعتماد على ما توعد به الإعلانات، تخلق الشركات التي تم اقتناصها في الوقت الحاضر دخلا منتظما من خلال رسوم الاشتراك.

وقال راد ريباك، المدير الإداري في أوبنهيمر، شركة الاستثمار الخاص بمحال الملابس، إن الكثير من الشركات على شاكلة بادي ميديا وفيرتيو ضاعفت من الإيرادات في كل عام من الأعوام القليلة الماضية، مع وجود دليل يدعم وجود معدل نمو يبلغ 53 في المائة في الأعوام القليلة المقبلة.

ويقول مصرفيون ومسؤولون تنفيذيون إن هذه الموجة من عمليات الامتلاك من المرجح أن تستمر بينما تتطلع الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا إلى أن تبقى موجودة، حتى إن لم تعتبر كل صفقة نجاحا. وقال جيرتنر: "ما هو ثمن ألا تفعل شيئا؟ لن يكون كل رهان تضعه فائزا، لكنك تريد أن تتأكد من أنك تشارك".

وتتعدى شركة جوجل على نفوذ الدعاية الاجتماعية لشركة فيسبوك بشرائها لوايفاير إنتراكتيف، شركة التسويق التي حصلت على بدايتها عن طريق وضع إعلانات بموقع فيسبوك واستقبلت تمويلا أوليا من صندوق تحت رعاية موقع التواصل الاجتماعي.

وبينما فشل موقع جوجل في الوصول إلى مستوى تأثيرات الشبكة الاجتماعية لموقع فيسبوك عن طريق برنامجه المتعثر، جوجل بلس، يسعى لتوظيف قوته في تحليلات الدعاية لقياس فاعلية الإعلانات الاجتماعية، وهي المنطقة التي كافح فيها موقع فيسبوك من أجل مواكبة طلبات المعلنين.

وقال جاسون ميلر، المدير الإداري لمنتج جوجل، في تعليق بمدونته: "في مشهد معقد ومتغير، ترغب الشركة في إدارة وقياس هذه الجهود بأسلوب متكامل".

ويعتبر شراء جوجل لويلدفاير مقابل 250 مليون دولار، هو الأخير في سلسلة من عمليات التملك في مجال التسويق من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية، في حين أصبحت شركات البرمجيات الكبرى تنظر لوسائل الإعلام الاجتماعية على أنها جزء لا يتجزأ من التسويق الرقمي وعروض التعامل مع العملاء لديها.

وتساعد مجموعات الموظفين الـ 400 في وايلدفاير الشركات على التسويق على كل القنوات الاجتماعية، بما فيها فيسبوك، وتويتر، ولينكد- إن، ويوتيوب، وبينتيريست. وحتى وقت الصفقة كان برنامج جوجل للإعلان الرقمي يفتقر إلى عنصر اجتماعي.

وقال زاكاري ريس - ديفيز، المحلل لدى فوريستر: "ترغب شركة جوجل في أن تصبح الرائدة في كل نوع منفرد من الإعلان الرقمي. وفي الوقت الحالي لا يستطيعون تقديم التسويق الرقمي، لذلك ينشئون هذا الجزء في محافظهم".

وتبرز الصفقة التوتر المتزايد بين جوجل وفيسبوك حيث تتداخل نماذج أعمالهما على نحو متزايد.




خليفة بن زايد" هو مالك "عزام" أكبر وأفخم يخت في العالم بـ 627 مليون دولار

لا
قالت صحيفة "نيويورك بوست" أنّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، هو من إشترى اليخت "عزاّم (Azzam)" الذي يعد أكبر وأفخم يخت في العالم بإنتهاء الأشغال فيه، وذلك مقابل 627.4 مليون دولار.

وتقوم شركة لورسن ياخت الألمانية (Lürssen Yachts) بإنجاز اليخت الذي تم الإعلان عنه في مايو الماضي، ويرجح أن يكون بطول يزيد عن 180 مترا متفوقا بذلك عن يخت إكليبس الذي يعد أكبر يخت فخم حاليا والذي يملكه رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش.

وكانت أول صور لليخت ظهرت في شهر مايو الماضي وقالت تخمينات غير مؤكدة آنذاك أن مالكه هو الأمير الوليد بن طلال.

وفيمايلي صورة من سوبر ياخت لأكبر وأفخم يخت في العالم وهو طور الإنجاز في مصانع لورسن لليخوت:




أغلى سيارات سريعة قانونية في العالم


إنفوغرافيك: تعرف على أغلى سيارات سريعة قانونية في العالم ومالكيها.



































































جوجل تستحوذ على شركة تسويق بالشبكات الاجتماعية
في محاولة تسعى من خلالها لتقديم محتوى أكثر فاعلية ووضوحاً

 
أعلنت المؤسسة المعلوماتية "جوجل" استحواذها على شركة "Wildfire Interactive"، الرائدة عالميا في صناعة وتسويق البرمجيات والحملات الإعلانية بشبكات التواصل الاجتماعي، في محاولة تسعى من خلالها لتقديم محتوى أكثر فاعلية ووضوحاً، وذلك عبر مدونتها الرسمية "Google-Blog".

تعتبر "وايلد فاير إنترأكتيف" منصة عالمية للشركات التجارية الكبرى والصغرى باعتبارها حلقة وصل بين الجمهور ومواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"لينكد إن" و"يوتيوب" و"تويتر" و"جوجل بلس"، و"Pinterest" وغيرها من المواقع الاجتماعية الأخرى، كما تسمح هذه المنصة للعلامات التجارية إدارة صفحاتهم وتطبيقاتهم وإعلاناتهم وتغريداتهم وحسوماتهم وعروضهم الترويجية وقياس أداء خدماتهم الاجتماعية ومدى تفاعل الجمهور مع هذ الخدمات، وتمتد مكاتب الشركة العالمية من كاليفورنيا إلى سنغافورة. 

ووفقا لما ذكره جاسون ميلر مدير إدارة المنتجات بشركة جوجل بالمدونة فإن "اندماج شركة جوجل بشركة وايلد فاير للتسويق، سوف توفر لعملائنا فرصا جديدة تتيح لهم التعامل مع جمهورهم عبر كافة الخدمات الاجتماعية عبر أفضل منصة لإدارة وتسويق جميع وسائل الإعلام الرقمية، من أجل تقديم خدمات أفضل وأكثر إرضاء لكافة عملائها".

لم تفصح شركة جوجل عن قيمة الصفقة، لكن وفقا لتقرير نشره موقع "All Things D" فقد قُدرت القيمة المالية لهذه الصفقة بقرابة 250 مليون دولار أمريكي.

يُذكر أن "آربيل" شقيقة "مارك زوكربيرج" مؤسس موقع "فيسبوك" تعمل مديرة المشاريع التسويقية لدى شركة "وايلد فاير إنترأكتيف"، وستنضم إلى شركة "جوجل"، لكنها لم تفصح عما سينتقل فريق عمل الشركة بأكملها لينضم للعمل لدى شركة "جوجل".




ميني آيباد بـ150 يورو




تخطط شركة آبل إطلاق كمبيوترها اللوحي الجديد "آيباد ميني" أو المصغر، بسعر لا يتجاوز 150 يورو، أي ما يعادل 692 ريال سعودي تقريباً لتنافس به في سوق كمبيوترات أندرويداللوحية.


يقدم الكمبيوتر اللوحي الجديد نفس شاشة العرض "ريتينا" الموجودة في النسخة الأكبر من الآيباد، كما يقدم 3.1 مليون بكسل على شاشة عرض بقياس 7.8 إنش.وتقول الشركة أن من المفترض إطلاق الكمبيوتر الجديد في شهر أكتوبر من هذا العام، وتقول الشركة أن النسخة المصغرة من كمبيوتر أيباد لن تختلف كثيراً عن النسخة الأكبر منه حيث سيقدم الكمبيوتر الجديد نفس دقة العرض والوضوح التي يقدمها آيباد، وذلك بحسب ما أوردت صحيفة "الإمارات اليوم".
وتعتزم آبل بيع الكمبيوتر بسعر لا يتجاوز 150 يورو حتى ولو خسرت الكثير، حيث أن فائض النقد في الشركة سيساعدها على إنجاز هذه الخطة والتي تهدف إلى القضاء على سوق أندرويد للكمبيوترات اللوحية.








تصميم تخيلي لهاتف آيفون 6




إذا كنت في انتظار رؤية آيفون 5، فدعنا نأخذك إلى أبعد من ذلك مع هذا التصميم المستقبلي الخيالي لآيفون 6.


في هذا العمل الفني الخاص بهاتف الآيفون تم نقل زر الـHome إلى الجانب الأيسر من الهاتف وترك مساحة ضخمة في الشاشة الأمامية للاستمتاع بمظهرها الرائع، وفي هذا النموذج الخيالي يستخدم أنطوان (المصمم) إبعاد شاشة 125 × 63 مم بطريقة ذكية في ظل وجود شاشة أمامية بحجم 4.9 بوصة، وهو ما يبدو مشوقاً ورائعاً عن الشكل القديم الذي اعتدنا رؤية الهاتف عليه.








كيا تصمم سيارة Quoris الفاخرة




رغم إن الأمر قد يكون غريباً، إلا أن شركة كيا كشفت عن خطط لها لمنافسة شركتي مرسيدسوبي إم دبليو المعروفتين بسياراتهما الفاخرة، والأغرب هو تسميتها للسيارة الجديدة باسم "Quoris".


السيارة التي كانت تعرف أثناء مرحلة التصميم لها بـ"K9" حصلت على الاسم صعب النطق والذي لا يحمل معنى واضحاً، إلا أن شركة كيا الكورية أشارت إلى أنه مأخوذ من كلمتي "core" و" quality".
وستعتمد شركة كيا على السيارة السيدان الفاخرة لمنافسة سيارات بي إم دبليو ومرسيدس رغم إنها اشتهرت خلال التسعينيات وأوائل الألفية الجديدة بسيارات اقتصادية.
وقد أعلنت كيا أن سيارتها " Quoris" سيتم إنتاجها مزودة بسلسلة من المحركات المختلفة تتضمن محرك اسطواني "V6" سعة 3.8 لتر بقوة 333 حصان، ومحرك "V8" سعة 4.6 لتر بقوة 385 حصان، ومحرك آخر سعة 5 لتر بقوة 429 حصان.
وتحتوي السيارة على نظام قيادة خلفي الدفع ومجموعة من أحدث التقنيات التكنولوجية، منها نظام القيادة الذكي "ASCC" الذي يعمل على مراقبة حالة المرور وسرعتها للحفاظ على مسافة آمنة بين السيارات وذلك بضغط زر بعجلة القيادة مع إمكانية التوقف تماما عند الحاجة، بالإضافة إلى "AVSM" للقيادة الآمنة لحماية الركاب من حوادث السيارات، ونظام تحذير عند مغادرة الحارة المرورية. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق