السبت، 29 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية


أمراء ومشايخ ووزراء وسفراء يتوافدون لمقر العزاء بالرياض
ولي العهد والأمير أحمد يعزيان في وفاة الشيخ محمد الراجحي

سبق- الرياض:
أجرى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود والأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض اتصالات هاتفية بأبناء الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي؛ قدموا فيها التعازي والمواساة في الفقيد رحمه الله.

وتوافد إلى قصر الشيخ محمد الراجحي جموع من المعزين لتقديم واجب العزاء، يتقدمهم الأمراء وهم الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير والأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ونائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز والأمير محمد بن سعد نائب أمير منطقة الرياض والأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز والأمير نايف بن أحمد بن عبدالعزيز.

كما قدم العزاء الوزراء وهم وزير التجارة توفيق الربيعة ووزير الاقتصاد الدكتور محمد الجاسر وأصحاب الفضيلة المشايخ، سماحة المفتي العام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ والدكتور صالح بن حميد والدكتور عبدالله المطلق والشيخ ناصر الشثري وأعضاء السلك الدبلوماسي من بينهم سفير مملكة البحرين لدى المملكة الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة الذي نقل تعازي الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين كما نقل سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر بن جابر الأحمد الصباح تعازي أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وولي عهده الشيخ نواف الأحمد.

ويستقبل أبناء الراجحي غداً السبت الموافق ١٣ من ذي القعدة "٢٨ سبتمبر" آخر أيام العزاء في قصر الشيخ محمد الراجحي رحمه الله بحي الرفيعة بالرياض.



أمير المدينة المنورة يقدم العزاء لوالد الطفلة "تالا "

 
قدم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم تعازيه ومواساته للمهندس خالد بن فايز الشهري والد " الطفلة تالا" التي قتلت يوم الأربعاء الماضي علي يد العاملة المنزلية المكلفة برعايتها ، وذلك خلال زيارة العزاء التي قام بها سموه يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن ماجد لمنزل أسرة الطفلة في مدينة ينبع الصناعية .

وعبر سمو أمير المنطقة عن تعازيه ومواساته لأسرة الطفلة وأقاربها ، سائلا المولى أن يلهمهم الصبر والسلوان ، وأن يجزيهم أحسن الجزاء على احتسابهم وصبرهم على هذا المصاب الجلل .

وأعرب والد تالا وأقاربه عن تقديرهم وشكرهم لسمو أمير المنطقة على وقفته الإنسانية ومواساته لهم مما كان له أبلغ الأثر في تخفيف مصابهم.

رافق سموه خلال الزيارة محافظ ينبع إبراهيم بن شخبوط السلطان ، و قائد حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة اللواء الدكتور محمد بن فاتل الشراري ، ومدير شرطة محافظة ينبع اللواء عبدالله بن عبدالعزيز الثبيتي.




عمره 8 سنوات وقدم مع والديه للعمرة
بتوجيه أميــر المدينة..إجــراء عملية قسطرة ناجحــة لطفــل عراقــي

 
المدينة المنورة-الوئام:

اختتم مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة موسم العمرة بإجراء عملية قسطرة قلبية ناجحة لأصغر معتمر يبلغ من العمر (8) أعوام قدم للمدينة المنورة من العراق مع والديه لأداء مناسك العمرة , فيما باشر المركز استقبال أربعة من حجاج بيت الله الحرام منذ مطلع الشهر الحالي .وأوضح مدير عام المركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي أن الطفل عمر صباح نوري (8) أعوام القادم من العراق دخل إلى المركز بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بتوفير العلاج اللازم له , حيث كشفت الفحوصات الطبية من خلال “دراسة كهرو فسيولوجية القلب” أن الطفل الذي يعد أصغر معتمر يدخل المركز يعاني من ارتجاف أذيني نوبي مزمن تسبب في اعتلال تسارعي نوبي في نبضات القلب , وتطلب ذلك التدخل السريع من قبل الفريق الطبي بالمركز لإجراء عملية قسطرة قلبية لدراسة كهرو فسيولوجية القلب وكي الضفيرة الكهربائية الزائدة بموجات ترددات الراديو .


وأضاف الكتور عامودي أن العملية تمت بنجاح وخرج الطفل من المركز لإتمام مناسك العمرة بصحة ممتازة .من جانبه قدم والد الطفل شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة والقائمين على المركز لوقوفهم إلى جانبه في أزمته وعلاج فلذة كبده في أرض الحرمين الشريفين .

وقال سوف أنقل هذه الصورة المشرقة إلى بلدي العراق وأذكرهم أنني سأخلص لمملكة الإنسانية التي أفديها بروحي لأنها أنقذت أعز ما أملك وهو أبني “عمر” ولن أنسى هذا الفضل ما حييت وأسال المولى عجز وجل أن يديم الأمن والأمان على هذا البلد الطاهر .وعن الاستعدادات لموسم الحج أبان مدير عام المركز أن المركز أنهى كافة استعداداته لاستقبال ضيوف الرحمن بحيث استقبل أربعة حجيج تتراوح أعمارهم ما بين ( 40- 70 ) عاماً من الجنسية الهندية والتركية والماليزية, وصلوا إلى المركز عن طريق تحويلهم من مستشفيات المنطقة .


وأضاف أن الفحوصات الأولية بينت أنهم يعانون من أزمات قلبية حادة بعد وصولهم إلى المدينة المنورة , مما تطلب التدخل السريع لإجراء عمليات توسيع الشرايين التاجية وتركيب دعامة عبر القسطرة القلبية للحاج جنتان رحيم (60) عاماً من الجنسية الماليزية , بالإضافة إلى إجراء عملية قلب مفتوح للحاج سنوار رحمن (44) عاماً هندي الجنسية بسبب تضيق في الشرايين , وكذلك للحاج راسيم اوزية (70) عاماً تركي الجنسية بسبب ضعف شديد في عضلة القلب, متوقعا خروجهم قريباً بإذن اله لإكمال مناسك الحج بعد التأكد من سلامتهم .يذكر أن المركز استقبل ما يقارب (300) حاج ومعتمر العام الماضي ويتوقع أن يخدم ضعف هذا العدد خلال موسم حج هذا العام .




ستحوي أكبر صف صلاة في العالم سيتجاوز طوله 1300 م
24 شهرًا للانتهاء من أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي

 

09-28-2012 06:47 AMطيبة اليوم - عبدالوهاب الفيصل - المدينة :

ذكرت مصادر أنه سيتم الانتهاء خلال 24 شهرًا من أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي الشريف والتي وضع حجر الأساس لها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزآل سعود الاثنين الماضي و أن أكبر صفّ للصلاة في العالم سيكون في المسجد النبوي الشريف عقب التوسعة حيث سيصل طوله إلى نحو 1300 م فيما ستصل إجمالي مساحة المسجد النبوي الشريف الى مليون وعشرين ألف متر مربع وستصل مساحة التوسعة الى أربعة أضعاف ونصف بالنسبة للبناء الحالي للمسجد النبوي الشريف .
وسيتكون مشروع التوسعة الجديد من 3 كتل رئيسية ، الأولى كتلة أمامية من جهة القبلة وتبلغ مساحاتها تقريبًا ضعفي البناء الموجود حاليًا وكتلة غربية بمساحة المسجد الحالي وكتلة وسطية بين الشرقية والغربية تعادل نصف مساحة المسجد الحالي وسينشأ خلال التوسعة الجديدة المحراب الرابع في تاريخ المسجد النبوي الشريف بعد محراب الرسول صلى الله عليه وسلم في الروضة الشريفة ويقع المحراب على يسار المنبر والمحراب العثماني في حائط المسجد القبلي وهو الذي يصلي فيه الإمام الآن والمحراب السليماني وكان يعرف بالمحراب الحنفي وهو غربي المنبر. 
كما سيتم في التوسعة الجديدة إنشاء دور ثانٍ للتوسعة القديمة للمسجد النبوي الشريف كما جاءت التوسعة الجديدة من جهة الغرب اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم كما أنها التوسعة الثانية من جهة الجنوب بعد توسعة سيدنا عثمان رضي الله عنه كما سيتم إنشاء نحو 12 منارة يصل طولها لأكثر من مرة ونصف للمنارات الحالية للمسجد النبوي الشريف وراعت التوسعة الجديدة إبقاء الساحة أمام الروضة الشريفة للاستفادة منها في حركة السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه من خارج البناء كما هو حاليًا للتخفيف من الازدحام في داخل البناء وذلك من خلال إبعاد مبنى الكتلة الأمامية عن هذا الموقع كما راعت الجوانب الشرعية بقاء قبر الرسول صلى الله عليه وسلم خارج التوسعة لكي لا يتوسط المصلين إضافة إلى عدم التوسع شرقا لكي لا يستقبل المصلّون البقيع.



عشرات الآلاف من الفرص الوظيفية للقطاعين الحكومي والخاص
توسعة المسجد النبوي تفتح تعددية أدوار المباني بالمدينة

 
عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أكد عضو مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة عبد الغني الأنصاري أن توسعة المسجد النبوي الشريف الأخيرة ستؤدي إلى ضرورة فتح ملف تعددية أدوار المباني في المدينة المنورة وخصوصا في المناطق المتاخمة للمنطقة المركزية أو التي تكون جيدة لاستقبال الزائرين فيها، موضحا أن أبرز هذه المناطق طريق السلام، طريق الملك فهد، والدائري الثاني. ويأتي هذا في ظل تمسك أمانة المنطقة بحصر تعددية الأدوار في أحياء معينة والاكتفاء ببناء دورين وملحق في باقي أحياء المدينة مما يؤدي ذلك إلى إجراء العديد من المشاريع التوسعية المختلفة في كافة القطاعات ذات العلاقة.
وأوضح أن الحاجة باتت ملحة للعمل على زيادة أعداد الفنادق، والبدء في مشروع جديد لتوسعة لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي حتى يكون قادرا على استقبال الأعداد المليونية بكل يسر وسهولة إلى جانب ضرورة إنشاء شوارع جديدة سواء في المنطقة المركزية أو في المناطق المجاورة لها إلى جانب توسعتها كي لا يصاب قطاع النقل بأي ضرر. كما أكد الأنصاري الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة السياحة التابعة للغرفة وعضوية المجلس البلدي، على ضرورة إنشاء شبكة قطارات داخلية وخارجية، وزيادة عدد الطرق السريعة الدولية، وتطوير خدمات الطرق مع البدء في إجراءات توسعية لمشاريع المياه والكهرباء. وعلى الجانب السياحي أكد على ضرورة توسعة مسجد قباء، وتطوير المزارات في المنطقة، وزيادة عدد الفنادق كون عدد الغرف الحالي قد لا يكون كافيا بعد عامين في أعقاب الانتهاء من مشروع التوسعة.
وقال إن مشروع التوسعة له إيجابيات كثيرة فهو سيقود إلى زيادة الفرص الوظيفية في المنطقة إلى ما قد يقدر بعشرات الآلاف في القطاعين الخاص والحكومي مع تعديدة المشاريع وتنوعها، ويحسن وضع الأحياء العشوائية القريبة من المسجد النبوي الشريف، ويزيد من قائمة الاهتمامات بالحجاج والمعتمرين الأمر الذي قد يؤدي إلى إنشاء مركز جودة خاص بخدمات الحج والعمرة في حال تطلب الحال ذلك.




ندوة سعودية بماليزيا عن مبادرة المليك للحوار بين الأديان

 
أحمد الأمين - المدينة المنورة
السبت 29/09/2012
تنظم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الخميس المقبل ندوة علمية بعنوان «مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والحضارات» وذلك في رحاب الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.
وقال مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا: إن الندوة تأتي تأكيداً للجهود السامية لخادم الحرمين الشريفين في ترسيخ مبدأ الحوار من خلال مبادرته التاريخية بالدعوة للحوار بين أصحاب الديانات السماوية والحضارات الإنسانية. 
وبيّن العقلا أن الندوة تهدف إلى تفعيل المبادرة السامية لخادم الحرمين الشريفين، إضافة إلى إبراز دور المملكة ودولة ماليزيا في نشر ثقافة السلام وإيقاظ المشاعر نحو المسؤولية الإنسانية من خلال الحوار الحضاري، تتناول الندوة محورين أساسيين يبحث الأول منهما في المبادرات السعودية للحوار: رؤية متعمقة وآفاق واسعة، فيما يتناول المحور الثاني موضوع الإسلام والآخر: ضرورات الحوار وآفاقه المستقبلية.
وأبان أن المحور الأول يناقش عدة قضايا منها الخطاب التاريخي لخادم الحرمين الشريفين في الجمعية العامة للأمم المتحدة وتأصيل العلاقة بين البشر في منظورها الإسلامي، وجولات الحوار بين الأديان والحضارات التي قادتها المملكة خلال العقود الخمسة الماضية. 
أما المحور الثاني فيناقش الإسلام والآخر وعوامل ومعوقات إعادة بناء الثقة بين العالم الإسلامي والآخر، وأسس العلاقات المثلى بين الحضارة الإسلامية والحضارات الأخرى، والحوار مع الشرق.



حرم سمو أمير منطقة المدينة ترعى احتفالية وطن سكن في القلب

المدينة المنورة - جازي الشريف
برعاية حرم سمو أمير منطقة المدينة المنورة صاحبة السمو الملكي الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن آل سعود أقامت إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة ممثلة في نادي التربية والتعليم بنات مساء الثلاثاء الموافق 9 -11 -1433 هـ احتفالية "وطن سكن في القلب " على مسرح الإدارة احتفاءً بذكرى اليوم الوطني الثاني والثمانين. و قد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها النشيد الوطني للمملكة ثم قدمت كلمة مسجلة للمدير العام المكلف لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الأستاذ خالد الوسيدي ثم عرض مرئي صاحبته كلمة بعنوان (مدينة الحبيب في قلبي تطيب) و قد تضمن الحفل العديد من الفقرات المتنوعة التي شملت بعض الأناشيد الوطنية أدتها مجموعة من طالبات مدارس المدينة كما ألقت مجموعة من المعلمات قصائد شعرية بهذه المناسبة , ثم عرضت كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله رعاه الله عبر فيها عن حبه وفخره بشعبه الوفي ثم ألقت الدكتورة نبيه الأهدل مديرة نادي التربية والتعليم كلمة عن النادي ونشأته وأهدافه وخدماته وبرامجه ...واختتم الحفل بتوزيع الشهادات التقديرية وتسلميها للمشاركات من يد سمو الأميرة حفظها الله.



اعتماد تصاميمها وتزويدها بالتجهيزات ..مصادر لـ"الاقتصادية":
«التربية» تشرع في تطوير غرف المعلمين في 33 ألف مدرسة

وزير التربية لدى تدشينه مشاريع في المدينة.
عبد السلام الثميري من الرياض

علمت "الاقتصادية" من مصادر خاصة أن وزارة التربية والتعليم شرعت في ترسية العقود الخاصة بتطويرغرف المعلمين والمعلمات لـ33 ألف مدرسة على عدد من المقاولين، وذلك بعد انتهاء الوزارة من دراسة تصميم الغرف في شكلها الجديد. وقالت إن الوزارة وضعت خطة على مراحل لتنفيذ التصميم الجديد المعتمد لغرف المعلمين في المدارس القائمة، وتزويدها بالتجهيزات اللازمة لتسهم في إيجاد جو من الراحة لهم، مشيرة إلى أن جميع المدارس قيد الإنشاء في الوقت الحالي ستعتمد التصميم الجديد لتلك الغرف. وتهدف الوزارة إلى أن تكون الغرف ذات تقنية جاذبة، تتضح فيها أجهزة تقنية مساعدة يستفاد منها في الوسائل التعليمية، لإعطاء فرص أكبر لجذب كثير من المعلمين لاستخدام التقنية من خلال تجهيزها لهم، وتهيئة مكان ملائم ومريح وجاذب ومتكامل التجهيزات والتمديدات، ليتواجدوا فيها أثناء حصص فراغهم. وحسب المصادر فإن الوزارة ستؤمن خط إنترنت في الغرف، إضافة إلى حاسب آلي، وشاشة متعددة الأغراض والاستخدام، وخزائن حفظ متناسقة ومتميزة التصميم، وطاولات بمقاسات متناسقة وبأشكال عملية حديثة لهم.

نموذج لغرف المعلمين التي تشرع الوزارة في تنفيذها.

وكانت "الاقتصادية" أكدت في تقرير سابق أن الوزارة اشترطت على الشركات المنفذة لغرف المعلمين في المدارس أهمية توافر 13 شرطاً لتجهيز الغرف، أبرزها تأمين ركن للقهوة بملحقاته، ودهان الجدران بألوان مناسبة وجذابة ومتناسقة مع بقية الأثاث. يأتي ذلك في الوقت الذي يعاني فيه المعلمون والمعلمات صغر حجم غرفهم بالنسبة لأعدادهم، وعدم توافر التجهيزات فيها، سوى من بعض الطاولات والكراسي. ودعا عدد من المعلمين خلال حديثهم لـ"الاقتصادية" الوزارة لسرعة تنفيذ المشروع، مذكرين وزاراتهم بأن هذا القرار مضى عليه أكثر من 368 يوماً، والحال كما هي عليه. يذكر أن الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم، قد أكد أهمية إتاحة برامج وأنشطة أندية الأحياء لجميع شرائح المجتمع، وألا تقتصر على الطلاب فقط، بحيث تشمل المعلمين وأولياء الأمور وكل من يقطنون الحي، مشيراً إلى أهمية توجيه أنشطة البرنامج وفعالياته وتكثيفها للمسابقات والألعاب الرياضية الترفيهية، وذلك من خلال إعداد خطة يومية مستمرة للإشراف على هذه الفعاليات ومتابعتها. ودعا خلال تدشينها عددا من المشاريع في المدينة المنورة أول أمس إلى أهمية وضع الضوابط اللازمة لذلك، وتعريف شرائح المجتمع بفعاليات البرنامج، وتشجيع الطلبة بمراحلهم المختلفة على المشاركة في هذه الفعاليات، بما يحقق رسالة المدرسة التربوية والاجتماعية، واستثمار مرافقها لقضاء أوقات الشباب في المناشط الممتعة والنافعة من خلال المدارس المهيأة بالصالات والملاعب.




800 طفل يحتفون باليوم الوطني في النادي الأدبي الثقافي بالمدينة المنورة

 
٢٠١٢/٩/٢٨ @ ١١:٣٣ م

احتفى 800 طفل من أبناء المدينة المنورة بمناسبة اليوم الوطني ضمن البرامج الخاصة التي نظمها النادي الأدبي الثقافي في منطقة المدينة المنورة بمناسبة مرور الذكرى الثانية والثمانين لتوحيد المملكة على يد القائد الباني الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – .
وتضمن “برنامج في عيون الأطفال” الذي أقيم بمقر النادي على مدى يومين، باقة كبير من الفعاليات منها أوبريت بعنوان “أنا سعودي وافتخر”، ومسرحية الدمى، ولوحات درامية عن حب الوطن مع أناشيد خاصة لكل لوحة، ومسابقة أفضل نشيد عن اليوم الوطني ولون وأربح ومهارات وفنون التعامل في اليوم الوطني وورشة حوارية حول اكتشاف المواهب، وبصمة طفل حيث يتاح للأطفال طباعة بصمات أصابعهم الصغيرة على خارطة للمملكة، وعرضاً مسرحياً بعنوان “وطننا الغالي “بالإضافة إلى الرسم على الوجه وشخصيات كرتونية.
ووصفت المسؤولة والمعدة للبرنامج عضو مجلس إدارة النادي الأدبي الدكتورة روعه صالح اليوم الوطني للمملكة العربية بأنه يوم تاريخي عظيم لأنه يعيد لنا ذكرى توحيد المملكة تحت راية التوحيد (لا اله إلا الله محمد رسول الله) على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله -.
وأوضحت أن الأطفال هم ثروة الأمة ومستقبلها ويتعين ترسيخ قيم الانتماء والولاء للوطن لديهم وتنمية معارفهم بتاريخ بلادهم وتقديم القدوة لهم في العطاء والاجتهاد لرفعتها وتطورها، وإيجاد بيئة تربوية محفزة والاهتمام بتوضيح ذكرى اليوم الوطني العزيز وتنمية وغرس محبته في نفس الطفل وتنمية قدراته ومواهبه واستثمارها بما يحقق آمال وتطلعات المجتمع.




في أول خطبه له بالمسجد النبوي بعد إعادته للإمامه
الحذيفي : "توسعة المسجد النبوي نعمة من الله على جميع المسلمين في كل مكان "




09-28-2012 04:57 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة الشيخ علي الحذيفي المسلمين بتقوى الله سبحانه بفعل ما أمرهم به وترك ما نهاهم عنه, قائلا :" من اتقى الله وقاه وصرف عنه من المهالك والشرور ما يخشاه وأحسن عاقبته في دنياه وأخراه وجعل الجنة مثواه " .

وتناول فضيلته في أول خطبه له اليوم بالمسجد النبوي بعد غياب دام لأكثر من عام , تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبالعزيز آل سعود أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي خلال زيارته لمدينة الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم في بحر هذا الأسبوع .

وأوضح في هذا الصدد أن نعم الله سبحانه على عباده لاتعد ولاتحصى منها مايعلمه الخلق ومنها ما لا يعلمونه ., حاثا المسلم على الشكر لنعم الرب عز وجل بمحبة المنعم تبارك وتعالى من القلب الصادق وبدوام طاعة الله وترك معاصيه وبالثناء على الرب سبحانه بما أنعم وتعظيم النعم والتحدث بها تواضعا لله سبحانه واعترافا بفضله سبحانه وبشكر الله عز وجل على الرسالة السماوية . وقال :" هو أعظم أنواع الشكر والحمد لله رب العالمين ، فمن كفر بالإيمان وركب المعاصي فقد كفر بنعمة الرسالة التي منً الله بها على المكلفين ، والكفر بهذه النعمة يعد أعظم أنواع الكفر فمن شكر نعم الله تعالى زاده ومن كفر بها عاقبه " .

وأبان الشيخ الحذيفي أن مما منً الله سبحانه وتعالى على العباد في هذه البلاد نعمة الإيمان والأمان ونعمة الحرمين الشريفين منبع الإسلام ، وموطن نزول القرآن الكريم وبزوغ شمس الإسلام على البشر بالتوحيد والرحمة والعدل والسلام وكرامة الإنسان .

ووصف فضيلته توسعة المسجد النبوي بأنها نعمة من الله على جميع المسلمين في كل مكان عموما وعلى أهل المدينة خصوصا والتى وضع حجر أساس هذه التوسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ووفقه ، وقال :" ومن قبلها قريبا توسعة المسجد الحرام زيادة على التوسعات السابقة من آل سعود الموفقين الكرماء على الحرمين الشريفين القائمين على مصالح المسلمين وفقهم الله تعالى لما فيه عز الإسلام ونفع الله تعالى بهذه التوسعة المسلمين وبارك فيها وجزى الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الجزاء الأوفى على ماقدمه ويقدم لشعبه ووطنه وللإسلام والمسلمين" .

ولفت الشيخ الحذيفي إلى أن بركة الحرمين الشريفين ونورهما ونفعهما للمسلمين وغير المسلمين حيث أن الله تعالى يدفع بالعبادة فيهما الكواراث والنوازل عن أهل الأرض كلها أو يقلل العقوبات النازلة على الأرض مستشهدا بقول الله تعالى "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين" .

ونوه بقدوم خادم الحرمين الشريفين من إجازته إلى المدينة النبوية أولا وقصدا لزيارة المسجد النبوي والسلام على سيد البشر صلى الله عليه وسلم والسلام على صاحبيه أبي بكر وعمر رضى الله عنهما ، ورعايته وضع حجر الأساس لتوسعته ـ أيده الله ـ للمسجد النبوي .

وقال : " إن من دلائل زيارة خادم الحرمين الشريفين للمدينة المنورة اهتمامه بأهلها جيران رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذين أوصى عليه أفضل الصلاة والسلام برعاية حقوقهم وعظم حقوقهم على الأمة في أحاديث كثيرة عنه صلى الله عليه وسلم ، وليعلم العالم أن ديننا أعز علينا من كل شيء ونحن بغير الإسلام لا دنيا لنا ولا آخرة ولا عزة ولا كرامة قال الله تعالى ( ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين ).
ونبه إمام وخطيب المسجد النبوي في نهاية خطبته إلى أن من أعظم الردود علي المتطاولين علي سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم هو التمسك بسنته وتطبيق شريعته وعدم الانسياق وراء أعمال لايقرها الإسلام والتمسك بالتوحيد بعبادة الله وحده لا شريك .




الحذيفي: الدفاع عن "النبي" ليس بأعمال لا يقرها الإسلام
إمام الحرم المكي: الشريعة المحمدية لا يجوز العدول عنها ولا استبدالها

حشود من المصلين تغادر المسجد الحرام أمس عقب صلاة الجمعة (تصوير: أنس الحارثي)


المدينة المنورة، مكة المكرمة: واس 2012-09-29 12:14 AM 

وصف إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة الشيخ علي الحذيفي في خطبة الجمعة أمس، تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبالعزيز آل سعود أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي خلال زيارته لمدينة الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم الاثنين المنصرم، بأنها نعمة من الله على جميع المسلمين في كل مكان عموما وعلى أهل المدينة خصوصا حيث وضع- حفظه الله- حجر أساس هذه التوسعة.
وقال "ومن قبلها قريبا توسعة المسجد الحرام زيادة على التوسعات السابقة من آل سعود الموفقين الكرماء على الحرمين الشريفين القائمين على مصالح المسلمين وفقهم الله تعالى لما فيه عز الإسلام، ونفع الله تعالى بهذه التوسعة المسلمين، وبارك فيها، وجزى الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الجزاء الأوفى على ما قدمه ويقدمه لشعبه ووطنه وللإسلام والمسلمين".
ولفت الشيخ الحذيفي إلى بركة الحرمين الشريفين ونورهما ونفعهما للمسلمين وغير المسلمين حيث إن الله تعالى يدفع بالعبادة فيهما الكواراث والنوازل عن أهل الأرض كلها أو يقلل العقوبات النازلة على الأرض، مستشهدا بقول الله تعالى "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض، ولكن الله ذو فضل على العالمين". 
ونوه بقدوم خادم الحرمين الشريفين من إجازته إلى المدينة النبوية أولا، قاصدا زيارة المسجد النبوي والسلام على سيد البشر صلى الله عليه وسلم والسلام على صاحبيه أبي بكر وعمر رضى الله عنهما، ورعايته وضع حجر الأساس لتوسعته للمسجد النبوي.
وقال إن من دلائل زيارة خادم الحرمين الشريفين للمدينة المنورة اهتمامه بأهلها، جيران رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذين أوصى عليه أفضل الصلاة والسلام برعاية حقوقهم وعظم حقوقهم على الأمة في أحاديث كثيرة عنه صلى الله عليه وسلم، وليعلم العالم أن ديننا أعز علينا من كل شيء ونحن بغير الإسلام لا دنيا لنا ولا آخرة ولا عزة ولا كرامة، قال الله تعالى "ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله، وهو في الآخرة من الخاسرين".
ونبه إمام وخطيب المسجد النبوي في نهاية خطبته إلى أن من أعظم الردود علي المتطاولين على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم هو التمسك بسنته وتطبيق شريعته، وعدم الانسياق وراء أعمال لا يقرها الإسلام والتمسك بالتوحيد بعبادة الله وحده لا شريك له. 
وفي مكة المكرمة، تحدث إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط في خطبة الجمعة أمس، عن فضل الشريعة المحمدية المباركة وكونها الحق الذي لايجوز العدول عنه ولا استبدال غيره به من أهواء الذين لا يعلمون، وإذا كانت الأهواء أسوأ متبع وأقبح مطاع وأضل دليل؛ فكيف بأهواء الذين لا يعلمون وهم الجاهلون بالحق، الضالون عن سبيله، العاملون بضده من المشركين أهل الجاهلية وغيرهم، ممن نهج نهجهم وارتضى طريقتهم في أعقاب الزمن.
وأضاف: فضل هذه الشريعة المحمدية المباركة وآثار تحكيمها في حياة الناس قول بعض العلماء إن في شريعة الإسلام وتحكيمها صلاح المجتمعات، فهي العدالة الحقة التي لا جور فيها ولا ظلم وما ضاقت هذه الشريعة عن بيان حكم أي مسألة من مسائل وشؤون الحياة ، ولا وقفت في سبيل مصلحة أو طريق عدالة بل تضمنت كل مصلحة وعدالة ووسعت مصالح الناس على اختلاف أجناسهم وأزمانهم، فقد كانت الدولة الإسلامية في عصورها الأولى تمتد رقعتها من بلاد الصين شرقا الى المغرب الاقصى غربا وكانت راية الاسلام تخفق على جميع ممالكها المختلفة التي تضم أجناسا متباينة من البشر في الأجناس والعبادات والعادات، فنظمت الشريعة بدولتها الإسلامية شؤون هذه الأمم والشعوب على أحسن نظام وأدقه وأعدله.
وقال: "كلما فتح الله على المسلمين بلادا أو أقاليم أو استجدت فيها أشياء ونوازل لم تعهد قبل ذلك أوجد علماء الشريعة باجتهاداتهم واستنباطاتهم من الكتاب والسنة ما يقدم الحلول لجميع المشكلات ولم يقصروا عن تحقيق مصلحة او يصطدموا بأي وسيلة تهدف إلى غرض سام يحقق مصلحة عامة خالية من الجور والظلم، فقد عاش مع المسلمين وتحت ظلهم أناس لم يدينوا بالإسلام فشملهم عدله ووسعتهم شريعته فلم يظلمهم ولم يهضم حقوقهم بل كان خيرا لهم وأرحم بهم من كثير ممن ولي أمرهم من أهل دينهم وبني جلتهم.



أكثر من 175 ألف حاج وصلوا إلى المدينة أغلبهم من الإندونيسيين والهنود

 

أوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن عدد الحجاج القادمين لطيبة الطيبة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال أمس الأول بلغ 30169 حاجاً بينما وصل عدد الحجاج المغادرين لها 14022 حاجا. وقد تجاوز إجمالي عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة 175650 حاجاً في حين ارتفع عدد الحجاج المغادرين المدينة المنورة ليصل إلى 17620 حاجاً . وتنتمي النسبة الأكبر من الحجاج الموجودين بالمدينة المنورة إلى الجنسية الإندونيسية بواقع 35623 حاجاً يليها الجنسية الهندية بواقع 27708 حجاج ثم الجنسية النيجيرية بواقع 23582 حاجاً.



"كشافة القصيم" يتبادلون التجارب
5 أوسمة ذهبية في المنافسات التمهيدية لمسابقة التفوق الكشفي

تكريم قادة كشافة القصيم في ختام الزيارة (الوطن)

بريدة: موسى العجلان 2012-09-29 12:05 AM 

نظم قسم النشاط الكشفي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم زيارة للقادة الكشفيين نهاية الأسبوع الماضي لمنطقة المدينة المنورة شارك فيها 25 قائدًا كشفيًا، وذلك امتدادًا لرحلات سنوية ينفذها القسم الكشفي لعددٍ من مناطق المملكة بهدف تبادل الخبرات والتجارب بين القيادات الكشفية وتقوية وتعميق روابط الأخوة والتعارف، إلى جانب زيارة أبرز المعالم التاريخية والمنجزات الحضارية في المملكة.
واستقبل الوفد الزائر للمعسكر الكشفي بالمدينة مساعد المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة للشؤون التعليمية خالد بن عبد العزيز الوسيدي ومدير إدارة النشاط الطلابي حسين بن حمزة عويضة، ورئيس قسم النشاط الكشفي صالح محمد صالح، وعددٍ من المشرفين الكشفيين بالمنطقة، وقادة المفوضيات ومجموعة من الكشافين، فيما تم عرض بعض التجارب الكشفية بالمنطقة.
من جانب آخر، حصدت كشافة الإدارة العامة للتربية والتعـليم بمنـطقة القـصيم خمسة أوسمة ذهبية في المنافسات التمهيدية لمسابقة الـتفوق الكـشفي التي أقيمت مؤخرًا في محافظة الطائف.



وفاة وإصابة 8 أشخاص في حريق فرضي بأحد الفنادق


حسام كريدي (المدينة المنورة)

لقي 3 أشخاص حتفهم، وأصيب 5 آخرون، في حريق فرضي اندلع بغرفة في الدور الخامس بأحد فنادق المنطقة المركزية في المدينة المنورة.
وعلى الفور انطلقت 5 فرق إنقاذ وإطفاء من الدفاع المدني، عملت على إخماد النيران المشتعلة خلال وقت وجيز، وإنقاذ الأشخاص المحتجزين في الغرف، مستخدمة في ذلك السلالم المتحركة. 
جاء ذلك ضمن خطة استعداد الدفاع المدني والجهات المساندة الأخرى، والتي شاركت في التجربة الفرضية، وهي الصحة، الهلال الأحمر، الدوريات الأمنية، المرور، وذلك استعدادا لموسم الحج لهذا العام والوقوف على مدى جاهزية فنادق المنطقة المركزية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.
وعلمت فرقة من الهلال الأحمر بإسعاف المصابين الذين تعرضوا للاختناق، فيما ساهم رجال المرور بتسهيل حركة سير آليات الدفاع المدني والهلال الأحمر. 
وكشفت التجربة التي نفذت بنجاح وبإشراف من قبل مدير الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد مطر الرشيدي، ومتابعة مدير إدارة الدفاع المدني اللواء زهير سبيه، عن تفاعل جيد من قبل الجهات المشاركة، أوضح ذلك الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة المقدم بندر الأحمدي.




المعهد الصناعي الأول في المدينة يقيم دوره عن "تطوير الذات" في مسجد الامام الترمذي


09-28-2012 02:55 AMطيبة اليوم - محمد الشنقيطي - المدينة المنورة :

دشن المعهد الصناعي الثانوي الأول بالمدينة المنورة دوراته التدريبية بالتعاون مع مسجد الامام الترمذي لخدمة حفظة كتاب الله , يوم الخميس 11 ذو القعدة 1433 هـ , وذلك من خلال دوره تدريبيه عن تطوير الذات . 
ونفذ المدرب عبدالرؤوف غلام دارباري الدورة التدريبية في المسجد لعدد 24 حافظ من حفظة كتاب الله.


من جهته أوضح مدير المعهد الأستاذ سعود بن عبدالعزيز التركي بأن التعاون مع مسجد الترمذي يأتي ضمن المسؤولية الاجتماعية للمعهد لخدمة وتطوير ابناء طيبة الطيبة. وأضاف بأن التعاون مع المسجد يتضمن تقديم دورات مهنية وتقنية وتطوير الذات للحفظة وذلك في مقر المسجد أو المعهد خلال العام التدريبي الحالي .




«حقوق الإنسان» تفتح باب التحقيق في قضية الطفل «عبدالله» المحروم من الدراسة‎



تفاعلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مع قضية الطفل عبدالله عادل (11عاما) المحروم من الدراسة منذ أربع سنوات لعدم اكتمال أوراقه الثبوتية، الذي نشرت الشرق عنه في عددها (275) تحت عنوان «الطفل «عبدالله» محروم من الدراسة منذ أربعة أعوام لقصور أوراقه الثبوتية.. ويناشد الأمير عبدالعزيز بن ماجد»، حيث قامت الجمعية بالتحقيق والتواصل مع مربي الطفل «أبوهيثم» يمني الجنسية، والبحث عن بقية أفراد عائلته، للوقوف على أسباب ومعوقات حرمانه من الدراسة.
يذكر أن عبدالله قد تعرض للاختطاف وهو في شهوره الأولى، من قبل أسرة «أبو هيثم»، بعيداً عن حنان والدتة الحقيقية التي اتهمت من قبل المحكمة بإهمال الطفل، حيث اعتاد على أسرة أبي هيثم، كما أن أوراقه منظورة في المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة، إلا أن تخلف أطراف القضية عن الحضور تسبب في تأخيرها، ولم يستطيعوا الحصول على أوراق تؤهله لإكمال الدراسة.
من جهته، ذكر مصدر مطلع بالمحكمة العامة في المدينة المنورة لـ»الشرق» أن قضية الطفل عبدالله ماتزال منظورة لدى القاضي، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في حال إغلاق ملف القضية، ومن ضمنها إصدار كافة الأوراق الثبوتية التي تعيد عبدا



طالب بقيمة السيارة
اليوم .. النظر في قضية تعويض مواطن من مياه المدينة

 
مهل العوفي (المدينة المنورة)

تنظر المحكمة الإدارية في منطقة المدينة المنورة اليوم، في القضية التي رفعها المواطن فيصل بن سعد الرحيلي، ضد فرع المياه بالمدينة، ويطالب الرحيلي من خلال القضية بتعويضه قيمة سيارته الخاصة، نتيجة تعرضه لحادث مروري على طريق الجامعات أمام بلدية البيداء في يوم 2/4/1433هـ، نظرا لأن غطاء المنهل لم يكن موضوعا بالشكل الصحيح على الطريق، ما عرضه لفقدان سيارته بالكامل إثر التلفيات التي لحقت بها، ولم تعد صالحة للاستخدام. وقال فيصل الرحيلي: «كدت أفقد حياتي عندما تعرضت لذلك الحادث بالرغم من أن الطريق كان معبدا، إلا أن بروز غطاء المنهل كان السبب المباشر في الحادث، ما جعل سيارتي بقايا من حطام». وأشار الرحيلي إلى أنه راجع مياه المدينة أكثر من مرة، وذلك لتعويضه عن الأضرار التي لحقت به وبسيارته، إلا أن كل محاولاته بأت بالفشل، ما حدا به التقدم إلى الجهات القانونية ورفع دعوة ضد مياه المدينة لأخذ حقه.من جهتها وحسب الخطاب المرسل لمرور منطقة المدينة المنورة، فقد أنكرت مياه منطقة المدينة المنورة أن يكون المنهل السبب، مؤكدة على أن غطاء المنهل جيد، وحسب المواصفات ولا توجد به أدنى مشكلة..



جرذان في مركز صحي بالمدينة.. و»الشؤون الصحية»: البلاغ غير صحيح


٢٠١٢/٩/٢٩


تقدم طبيب أسنان في مركز صحي عروة للرعاية الأولية في المدينة المنورة ببلاغ رسمي لإدارة الشؤون الصحية في المنطقة يفيد فيه بوجود جرذان في عيادته، الأمر الذي يؤثر على صحة المراجعين، ونظافة العيادة، فضلا عن التأثير على الأجهزة الطبية.
وذكرت مصادر مطلعة في «صحة المدينة» لـ«الشرق» أن الجهات المعنية في الإدارة تعاملت مع البلاغ بشكل سريع، وذلك بتوجيه عاجل من مدير عام الشؤون الصحية في المدينة الدكتور عبدالله الطائفي، للتحقق من الشكوى والشركة المتعاقدة لنظافة المركز، وبحث مكامن الخلل إن وجدت، والرفع له عما تؤول إليه نتائج التحقيقات فوراً.
من جهته، أكد مساعد المدير العام للصحة العامة في «صحة المدينة» الدكتور خالد الحربي لـ»الشرق» عدم وجود أي أضرار في أي من العيادات الطبية في مستوصف عروة الواقع جنوب منطقة المدينة المنورة بسبب الجرذان.
وبين أن الإدارة تحققت من شكوى وجود الجرذان مرتين، واتضح لها عدم صحة الشكوى والبلاغ المقدم، لافتا بأنه لم يرد في تقارير المشرفين الميدانيين، الذين كلفوا بالتحقق من ذلك ما يشير إلى وجودها.


الشرطة تنهي تجمعا عماليا بإحدى شركات المدينة
"تطنيش" المدير يجبر "عمل مكة" على الاستعانة بالأجهزة الأمنية

أحد العمال يشير إلى دورات المياه المتهالكة (تصوير عصام الغامدي)

المدينة المنورة، مكة المكرمة: علي العمري، علي العميري 2012-09-28 11:49 PM 


أنهت الجهات الأمنية في المدينة المنورة أول من أمس تجمع نحو 300 عامل بنجلاديشيا في باحة شركة خدمية، رافضين العمل لحين تصحيح أوضاعهم. كما طالبوا مسؤولي الشركة بتسليمهم إقاماتهم وإلغاء العمل الإضافي، وتمكين من يرغب منهم في السفر. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة العقيد فهد الغنام أن الشرطة تبلغت من دوريات الأمن مساءَ أول من أمس عن تجمع عمالة أمام مقر سكنهم الواقع في طريق ينبع القديم. وأضاف أنه بعد الانتقال للموقع من قبل القسم المختص ومندوب من مكتب العمل، تبين أن العمال يطالبون بتسليمهم إقاماتهم وإلغاء العمل الإضافي، فيما طالب بعضهم بالسفر إلى بلادهم، وتم إلزام مدير الشركة بسرعة تنفيذ طلباتهم خلال الأيام المقبلة، وإفهام العمال بذلك حيث اقتنعوا بما ذكر لهم، فيما استعد مندوب مكتب العمل لإنهاء إجراءات إقاماتهم وتجديدها. من جهة أخري، استعان مكتب العمل بمكة المكرمة بالأجهزة الأمنية لإلزام مدير إحدى الشركات العاملة في تنفيذ مشروع بجامعة أم القرى، للنظر في الشكوى المرفوعة ضده من عدد من الشباب السعوديين الذين يعملون بالشركة بعد تخلفه عن حضور الجلسة الأولى الاثنين الماضي. وكان العاملون بالشركة تقدموا بشكوى لمكتب العمل بالمنطقة يؤكدون فيها تأخر الشركة في صرف مرتباتهم لأكثر من شهرين، وعدم صرف بدل خارج الدوام وبطاقات التأمين الصحي. واشتكى الشباب من أن الشركة عينت مديرا لها من الوافدين، يقوم بتطفيشهم من العمل، مشيرين إلى أن الشركة وظفتهم من أجل الانتقال من النطاق الأحمر إلى النطاق الأخضر لإنجاز معاملاتها، ثم بدأت في مضايقتهم لإبعادهم عن العمل بالشركة. وفي ذات السياق، أشار مصدر بمكتب العمل لـ"الوطن" إلى أنه تم تحديد الاثنين الماضي موعدا للنظر في شكوى الشباب، وإبلاغ الشركة لإيفاد مندوب منها للرد على الدعوى، ولكنها لم تلتزم، فتمت الكتابة لمركز شرطة العزيزية لإلزام الشركة بإيفاد مندوب منها للنظر في الدعوى المرفوعة ضدها. بدوره، أوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أن الشرطة أبلغت الشركة بإيفاد مندوب منها لمكتب العمل، وأخذ التعهد اللازم عليها. في المقابل، قال مدير فرع الشركة بمكة المكرمة نبيل شاهين إن شكوى الموظفين غير صحيحة، وإن الشركة بدأت صرف رواتب أغسطس، وإنَّ التأخر كان بسبب أعطال بالنظام الآلي.



العقيد النزاوي: لجنة مرورية ستزور المحافظة
خيبر .. تهور سائقين وغياب «إشارات»

 
صالح العرادي (المدينة المنورة)

اشتكى عدد من مواطني محافظة خيبر، أكثر من 150 كلم عن المدينة المنورة شمالا، من أن محافظتهم تفتقد للسلامة المرورية، مؤكدين أن المحافظة تشهد الكثير من الحوادث التي ذهب ضحيتها الكثير من المواطنين سواء من أبنائهم أو زائرين. «عكاظ» التقت عددا من المواطنين الذين كشفوا عن أن المحافظة تفتقد للإشارات الضوئية.

وأكد ذيب العنزي أن طريق الملك عبدالعزيز الدولي الممتد من تبوك إلى المدينة المنورة ورغ م أهميته يفتقد للإشارات المرورية، مشيراً إلى أن الشاحنات الكبيرة والمسافرين يتواجهون في التقاطع نفسه.
وقال: الطريق خال من المطبات الصناعية أو لوحات إرشادية تنبه السائقين بتخفيض السرعة الزائدة لتفادي الكثير من الحوادث الشنيعة.
حماية المدارس
من جهته بين المواطن باسم الخيبري، أنه يعيش قلقا كل صباح، خوفا من أن يصاب أحد أبنائه أو أبناء جيران بيته، خاصة أن المتهورين صغار سن، وغير مسموح لهم بقيادة السيارات، مشيراً إلى أن عبورهم من أمام المدرسة المتوسطة الأولى التي بوسط الحي يشكل خطراً على الطلاب.
فيما أشار أحمد الخيبري، ولي أمر طالبتين في المرحلة المتوسطة، إلى قلقه عليهما من السائقين القصر عند نزولهم في الصباح الباكر وعند خروجهم من المدرسة، مؤكداً عدم وجود نقاط تفتيش على طريق الملك عبدالله لوجود مدارس وكثافة الأسواق.
في المقابل أوضح مدير بلدية خيبر، المهندس غازي محمد العتيبي، أن البلدية أجرت تنظيمات محددة، خلال استخدامها علامات الإشارة، مبيناً أنها أفضل من وضع إشارة على الطريق لكي لا ينتظر قائدو المركبات ومن ثم لا يجدون أمامهم من يتحين لنفسه الفرصة لقطعها ثم يتعودون على ذلك ويصبح الأمر أسهل لديهم.
وقال: إن حجم الحركة في خيبر مستقرة، بالإضافة إلى أنه تم إيجاد حل آخر من خلال المنافذ أو الدوارات أو المطبات الصناعية أو شكل آخر مثل اللوحات الإرشادية، وتم بالفعل على أرض الواقع وضع علامات أرضية تضيء بالليل وتنعكس في النهار على مسافات (300 متر) وعلى مسافة (200 متر) و(150 مترا).
من جانبه بين العقيد عمر النزاوي، المتحدث الإعلامي بمرور المدينة المنورة، أن هناك لجنة مرورية ستزور محافظات خيبر لبحث ما تفضل به مواطنوها من ملاحظات، منوهاً بأن مرور المدينة يخدم المحافظات بكل ما يؤدي الى السلامة المرورية، وفيما يختص بشكوى المواطنين من قيادة صغار السن، قال: إن هناك حملة مرورية بهذا الشأن ستنطلق قريباً لضبط هؤلاء وحجز مركبات المضبوط منهم واستدعاء أولياء أمورهم واتخاذ الإجراءات اللازمة.



وُجد بحوزتهما مليون و100 ألف ريال سعودي
فتاة تتزعم عملية تهريب 7150 حبة مخدرة على طريق المدينة - ينبع

 
حسين بختاور - المدينة المنورة
السبت 29/09/2012
نجح رجال أمن الطرق في المدينة المنورة أول أمس في إحباط عملية تهريب «7150» حبة مخدر كبتاجون حاولت فتاة تهريبها الى ينبع عن طريق المدينة ينبع السريع وتمكنت قوات أمن الطرق ومن خلال إحدى نقاط التفتيش المنتشرة على طول الطريق استيقاف سائق سيارة جيب موديل «2012 « وتجلس إلى جواره شابة في مقتبل العمر، وبسؤال رجل أمن الطرق عن الأوراق الثبوتية للمركبة وصلة القرابة بينه وبين الفتاة، لاحظ الارتباك الشديد عليهما، وقاده الحس الأمني إلى وجود مايثير الشبهة، فطلب منهما الترجل واتضح أن الفتاة لا تمت للسائق بصلة وأعترفت الفتاة بأن ملكية السيارة تعود لأحد أقربائها وليس للسائق وتم وعده بمنحه السيارة بعد وصول شحنة المخدرات والمبلغ إلى المكان المحدد، وبتفتيش حقيبة الفتاة التي كانت تحاول إخفاءها طوال الوقت وجد كمية «6» آلاف حبة مخدر بحقيبتها، بينما وجد في الباب الخلفي «1150» حبة، إضافة إلى مبلغ «مليون ومائة ألف» ريال سعودي وضعت في مخبأ سرّي داخل السيارة، وتم القبض على الفتاة و قائد السيارة وبحوزتهما المواد المخدرة وهما في طريقهما إلى ينبع متوجهين إلى الشمال عن طريق الساحل، فيما تم تسليمهما وإحالة أوراق القضية إلى إدارة مكافحة المخدرات لاستكمال الاجراءات النظامية بحقهما .
من جانبه قال لـ»المدينة» العميد سمير الأسدي مدير أمن الطرق بالمدينة المنورة أمس: «إنه يتضح من خلال هذه الطريقة التى يستخدمها البعض بإدراج العنصر النسائي أنها محاولة لتنوّع وسائل وأساليب المهربين واللجوء إلى شتى الطرق لتهريب تلك المواد ونقلها من مكان إلى آخر».



عامل "غاز" يصاب بـ"الإغماء" بعد هجوم "لصين"

 
العيص: مخلد الحافظي 2012-09-29 12:06 AM 

عاش مقيم آسيوي (25 عاماً) بمحافظة العيص لحظات عصيبة كاد أن يلفظ أنفاسه من خلالها عندما تهجم عليه مجهولان داخل محل بيع أسطوانات الغاز الذي يعمل فيه الواقع بقرية القراصة (15 كلم من المحافظة،) وبحسب التفاصيل التي أوردها العامل لـ "الوطن" أنه بينما كان في المحل المخصص ببيع أسطوانات الغاز تهجم عليه بحسب وصفه شابان في تمام الساعة العاشرة صباحا في وضح النهار، حيث قام الشخص الأول وفي حركة سريعة بثني يدي العامل إلى الخلف بهدف ربطهما بالشماغ، أما الشخص الآخر عندما لاحظ أن العامل يبدي مقاومة شرسة مع زميله اللص ثار مسرعاً مطوقاً عنق وبلعوم العامل في كامل راحتي يديه، محاولاً كتم أنفاسه، وأضاف العامل أنه بينما كان يحاول مقاومة اللصين "سارعا في تمزيق ملابسي الداخلية والخارجية وسرقا منها مبالغ مالية وبحثا عن نقود أخرى من أجل سرقتها كما أنني:" فقدت الوعي وأغشي علي وسقطت على الأرض"، ولكن بفضل الله كان وصول رجل ستيني من سكان قرى العيص ترافقه زوجته بمثابة المنقذ لي من الموت، وعندما كان الرجل يهم بدخول المحل لشراء أسطوانة غاز هرب اللصان بعد أن قاما بتمزيق ملابسي وسرقة عدد من النقود وعدد من الأسطوانات، وعندما شاهدني الرجل قام على الفور بإبلاغ الشرطة ورش المياه علي وتهدئتي حتى أفقت"، يذكر أن محافظة العيص والقرى والهجر التابعة لها شهدت خلال الشهور الماضية العديد من القضايا الأمنية المماثلة؛ وذلك باستهداف عمال المزارع والمحلات التجارية من قبل مجهولين بهدف السرقة، وذكر مصدر أمني مقرب لـ"الوطن" أن قرية الفرع شهدت قضايا مشابهة من السرقات والاعتداءات.
أما المتحدث الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العمـيد فهـد بن عامر الغنام فقد خالف أثناء حديثه لـ"الوطن" السيناريو الذي أدلى به العامل قائلاً "إن شخصين مجهولين أرادا شراء أسطوانات بدون دفع مبالغ مالية إلى العامل مما أدى إلى حدوث عراك بينهم جميعاً، وقاما بضربه وطرحه أرضاً وسرقة عدد من النقود" وأضاف العميد الغنام أن المعلومات التي لدى شرطة العيص ومواصفات الشخصين وأوصاف المركبة التي كانت معهما تشجع على القبض عليهما.



مصرع طفل غرقا وإصابة اثنين
 
المدينة المنورة: علي العمري 2012-09-28 11:38 PM 

لقي طفل في المدينة المنورة أمس مصرعه غرقا، فيما أصيب اثنان آخران، نتيجة ممارستهم السباحة في إحدى الاستراحات الخاصة بحي عروة، أثناء خروج عدد من الأقارب للاستراحة.
وكان الأطفال الثلاثة (تتراوح أعمارهم بين الـ 10 و 12 عاما،) قد توجهوا إلى حمام السباحة في حين كانت الأسرة تستعد لمناسبة اجتماعية، ليلقى الأول حتفه على الفور غرقا، فيما تمكنت الأسرة من انقاذ الاثنين الآخرين، إلا أنهما أصيبا بمتاعب صحية جراء المقاومة في الماء نقلا على إثرها إلى المستشفى وما زالا تحت الملاحظة.
فيما باشرت الأجهزة الأمنية التحقيق في الحادثة، إذ أقر آباء الأطفال بأنهم توجهوا إلى السباحة بطواعيتهم، ولم يكن هنالك أي دوافع جنائية من وراء الحادثة، فيما تم التحفظ على جثمان المتوفى وما زالت التحقيقات مستمرة في الحادثة.
من جهته أوضح الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام، أن شرطة المنطقة كانت قد تقلت بلاغا من قبل دوريات الأمن بالمنطقة عن تعرض ثلاثة أطفال من إحدى الجنسيات العربية للغرق داخل مسبح بإحدى الاستراحات بمخطط عروة بالمدينة تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 12 سنة، وبالانتقال للموقع من قبل المحققين والمختصين تبين وفاة أحدهما بعد محاولة إسعافه من قبل ذويه داخل المستشفى متأثرا بجراحه وتم تنويم الطفلين الآخرين بالمستشفى. 
ولفت إلى أنه عقب تسجيل إفادة ذويهم تبين أن الأطفال الثلاثة كانوا يمارسون السباحة داخل مسبح إحدى الاستراحات الخاصة بعروة، إذ أفاد والد الطفل المتوفى، أن وفاة ابنه كانت نتيجة غرق ولم يتسبب أحد بوفاته، وأن المصاب الثاني هو ابنه أيضا وليس لديه دعوى ضد أحد كما أفاد والد الغلام الثالث بان إصابة ابنه كانت نتيجة غرق داخل المسبح وليس لديه دعوى ضد أحد ، فيما لا زالت التحقيقات مستمرة من قبل الجهات المعنية.



بعد تعرُّضه لأزمة نفسية أُدخل على إثرها المستشفى
طارق الحبيب يتكفل بعلاج والد "طفلة ينبع"

بدر الروقي- سبق- الرياض:
تكفل مركز عيادات "مطمئنة للطب النفسي"، التي تعود ملكيتها لبرفيسور العلاج النفسي طارق الحبيب، بتقديم ما يمكن لأسرة خالد الشهري والد الطفلة "تالا" ذات الأربع سنوات، والتي راحت ضحية عاملتها المنزلية بعد أن قتلتها بطريقه بشعة بفصل رأسها عن جسدها بمحافظة ينبع في قضية هزت أركان المجتمع السعودي.


وبحسب تغريدات نبيل سرحان، مدير مكتب الدكتور طارق الحبيب، فإن الدكتور أراد التواصل مع العائلة، ووضع "نبيل" رقم هاتفه لمن يريد إرسال رقم والد الضحية "تالا"، وأكد أنه تم التوصل للرقم بقوله: "شكراً لكم جميعاً ولتواصلكم، وجعل الله فيكم الخير إلى يوم الدين. تم التوصل لرقم الأستاذ خالد الشهري والد (تالا الشهري). شكراً لتواصلكم".


من جانبه رد الدكتور طارق الحبيب على أحد متابعيه عندما طلب منه مساعدة أسرة الشهري قائلاً: "أنا في خدمتهم. ما الذي أستطيع تقديمه فأنا مستعد".
وكان والد الطفلة "تالا" قد تعرض لأزمة نفسية أُدخل على إثرها المستشفى.



وفدٌ من حقوق الإنسان يزور المحافظة وآخر نسائي يعزي والدة الطفلة
أهالي ينبع يشيّعون "تالا الشهري" ضحية الخادمة "كارني"

عبد الله الراجحي- سبق: 
شيّع، اليوم، جمعٌ غفيرٌ من أهالي محافظة ينبع الطفلة المقتولة غدراً "تالا الشهري" (4 سنوات)، التي قتلتها خادمتها "كارني" (37 عاماً).
وأدّى جموع المصلين صلاة الميت على الطفلة بجامع عمر بن عبد العزيز بينبع الصناعية، ووارى في الثرى جسدها النحيل.
وعلمت "سبق" من مصادرها أن وفداً من هيئة حقوق الإنسان يزور حاليا ينبع على أثر تلك الفاجعة التي هزّت المجتمع السعودي أجمع.
وأكّدت المصادر أن وفداً نسائياً التقى الخادمة الجانية، قبل قليل، في سجن ينبع، فيما من المتوقع أن تخضع لكشفٍ نفسي. كما يلتقي الوفد النسائي والدة "تالا"؛ لتقديم واجب العزاء.



والد الطفلة المقتولة بينبع : بقي لي زوجة وثلاث بنات

 
في لقاء مع والد الطفلة المغدورة " تالا " خالد الشهري الذي قال: إن الانسان يحمد الله على قضاء الله وقدره ويحذر من شر الخادمات اذا شعر منهن بخطورة.
وعن الحالة النفسية لافراد الاسرة ذكر الشهري الحزن يعم جميع افراد الاسرة لكن ولله الحمد نحن مؤمنون بقضاء الله وقدره ووضعهم مستقر ولله الحمد، وقال:"بقي لي من الاسرة زوجة وثلاث بنات "
واضاف إن المصاب كبير وما يحضرني إلا ان اقول إن الانسان يجب عليه الصبر (توقف عن الحديث وشرب من قارورة ماء وكان في صدمة وذهول) ثم عاد فقال: لم اكن اتوقع من الخادمة القيام بهذا الامر والخادمة عاشت معنا في المنزل لمدة ثلاث سنوات ولم نعتد عليها أي سلوك سيئ سواء من تعاملنا معها او من خلال تعاملها وتركها مع الاطفال ، ولم نكن نكلفها بأعمال فوق طاقتها لان زوجتي هي من كانت تهتم بالامور الخاصة بالمطبخ من اعداد طعام وغيره ، وكانت الخادمة في وضعية جيدة والحمد لله ".
وعند سؤاله عن قيامه بمنعها عن السفر أجاب الشهري: " لا لم اقم بمنعها من السفر اطلاقا وكانت مستقرة ولم يكن لديها رغبة في الاساس للسفر ، وللمعلومية بعد انتهاء مدتها الرسمية فاوضناها في التجديد وقمنا بزيادة راتبها دون أي اعتراض ولم يكن يوجد ما ينغص عليها حياتها معنا "


الخادمة القاتلةوكانت تتحدث مع اولادها في بلدها وكانت مرتاحة في البيت والدليل انها وافقت على التمديد والعيش معنا لفترة اخرى ولم تطلب في أي وقت ان تسافر او تلمح بهذا الامر ".
وعن الفترة الاخيرة قبل حادثة القتل هل هناك أي تغير في سلوك الخادمة " اجاب والد الطفلة المقتولة خالد الشهري لم نلاحظ أي اختلاف في سلوكيات الخادمة ولو لاحظنا أي اختلاف لما جعلنا ابنتنا الصغيرة معها في البيت بمفردها .
واضاف:إن الخادمة اعتادت الجلوس في المنزل مع ابنتي الصغيرة"تالا" بشكل يومي بسب ظروف عمل والدتها المعلمة وابنتي الله يرحمها لديها ذكاء ونباهة فلو كان هناك أي تغير فبالتأكيد كانت سوف تخبرنا سواء من اساءة من الخادمة او غيره وتخبرنا به عندما نعود من العمل لكن لم يحدث أي شيء من هذا اطلاقا ".
وعن الرسالة الغامضة التي جاءتها من اندونيسيا والتي تفيد بأنها سوف تموت اجاب والد الفتاة لا يوجد لدي علم بهذه الرسالة ولا اعلم عنها شيئا ولم تقم باخبارنا بأي شيء من هذا القبيل ولم نمنعها يوما من الحديث الى افراد اسرتها في بلادها بل كنت اجلب لها بطاقات الاتصال المدفوع على نفقتي الخاصة ".



مليكنا.. جزاك الله خيرًا..!

فؤاد حسن كابلى

الجمعة 28/09/2012
شعرت بسعادة غامرة عندما حظيتُ بشرف السلام على المليك المفدى بقصره العامر بطيبة الطيبة، وكانت الكلمة السامية والقيمة التي شجب فيها -حفظه الله- التعدي على الأنبياء، وكذلك سعدتُ بالدعوة الكريمة لوضع حجر الأساس من قبل خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لأكبر توسعة في التاريخ للمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

هذا المشروع الذي كان سينفذ على 3 مراحل اختصره الأمر السامي الكريم إلى مرحلة واحدة، وأصدر الملك الصالح أثناء وضع حجر الأساس أمره الكريم بأن يكون الإنجاز خلال سنتين على أكثر تقدير.
ولاشك أن الألسن تلهج بالدعاء لأبى متعب ولجوانب نفسه الكريمة التي تمتلئ بحب الخير والفضائل والمعروف.. فالإسلام يرفع منزلة الفضائل أيًا كانت..! فقد قال سبحانه وتعالى: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ).. وقوله تعالى: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ).. وعن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ -رضي الله عنه- قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: (مَنْ بني مَسْجِدًا يُذْكَرُ فِيهِ اسْمُ اللَّهِ بني اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ). إننا ندعو الله الكريم بأن يجعل لخادم الحرمين الشريفين في كل خطوة توفيقا ونجاحا، وأن يجعل ما يفعله من خير في موازين حسناته، وجزاه الله عنّا وعن جميع المسلمين في أرض الله الواسعة كل خير لما يُقدّمه من مشروعات خيرية ودينية عملاقة تبقى على مدى التاريخ وعلى مدى الزمن شامخة بشموخ العزة والكرامة، وتعبر للأجيال القادمة لترى ما فعلت الأيادي البيضاء لخادم الحرمين الشريفين. 
إن هذا الاهتمام الكبير والاستثنائي من قِبَل خادم الحرمين -حفظه الله- بهذا المشروع؛ وحرصه -أيده الله- بأن يتحمّل صعاب السفر الطويل لتكون وجهته طيبة الطيبة في رحلة مباشرة من المغرب الشقيق، دلالة واضحة على أهمية هذا الحدث، فما أجمل العطاء.. وما أجمل أن يجمع المرء بين خيري الدنيا والآخرة، فذلك فضل من الله يُعطيه من يشاء، والمدينة المنورة دار الهجرة ودار الإيمان تستحق كل هذه الرعاية والتقدير من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله ورعاه-، فهي سيّدة بل درّة المدن لأن بها مثوى الحبيب المصطفى على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم.
قال تعالى: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون). 



كلمة الرياض
المدينة المنورة.. العبور للقرن القادم..

يوسف الكويليت

أن تنفق المملكة المليارات على توسعة الحرمين الشريفين فقد كفت العالم الإسلامي بأن يكون حجهم وزيارتهم بلا متاعب، وهذا السخاء جاء من شعور أنهما في عهدة دولة لا تألو جهداً على الإنفاق بما يكفل لهما التطور الذي يستحقانه..

ومثلما بدأت توسعتهما مع المؤسس الكبير، فقد تتالت المشاريع مع أبنائه، وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، هو من قام بأكبر توسعة في تاريخهما، استشعاراً منه أن تزايد الحجاج والزائرين وسهولة الوصول لهما ومضاعفات السكان في العالم الإسلامي جعلت المملكة تتحمل هذه المسؤولية موظفة جزءاً كبيراً من دخلها لإعمارهما بأحدث الوسائل الهندسية والتقنية وبمواصفات العمارة الإسلامية..

توافق التوقيت للتوسعة لمسجد رسول الله والعالم الإسلامي وكل أمة محمد صلى الله عليه وسلم يأتي رداً بتعظيمه والحفاظ على تعاليمه وقيمه وتراثه وشرائعه، والمملكة أول من بادر بالرد، وطبيعة المسلم ودينه وحفاظه على احترام الأنبياء والرسل ألا يرد بالإساءة لهم، وهو دين المحبة والإخاء مهما حاول المغرضون تصويره عكس حقيقته..

لقد بذل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله جهده، قبل الحادثة، فتح حواراً بين أصحاب الأديان والحضارات، حتى لا يدخل العالم في متاهة الخلافات وتتطور إلى أعمال عنف، ولو حدثت الاستجابة لربما خرج العالم بتشريعات تصون ديانات وتراث كل الشعوب، وهي دعوة جاءت من بلد الحرمين الشريفين لوضع مرتكزات لعالم لا تسوده العداوات وتنتشر به الفوضى طالما يمكن تسوية الأمور بما يكفل للجميع الاحترام المتبادل للمقدسات وصيانة الحقوق..

لم يقتصر جهد المملكة على توسعة الحرمين الشريفين، بل أصبحت من كبرى الدول المانحة، فقد أسست المدارس والمراكز الدينية الإسلامية، وكرست معوناتها أو معظمها لدول العالم الإسلامي الفقيرة، واستقبلت الوفود والطلبة، وقامت بتحمل تكاليف بعض الحجاج، لأن ذلك جزء من واجباتها وأصالتها، وفي المجال السياسي دافعت عن حق المسلم ورفض التطرف من أي جهة كانت، لأن طبيعة البشر السلام والإخاء، لا القطيعة وتحدي المشاعر..

الأيام القادمة سيحل الحج وتستقبل المملكة الملايين من الوفود والزوار وقد جندت امكاناتها المادية والبشرية، وباستعدادات غير مسبوقة في أي بلد بالعالم أن يستضيف هذه الأعداد ويوفر لهم في مدينة واحدة، محدودة المكان هذا العمل وبكفاءة شهد لها المسلمون وغيرهم، واعتبروها تجارب تستعين بها الدول في مناسباتهم..

الحرم النبوي، وبعد الاضافات الجديدة، سيستوعب أكثر من مليون زائر، وهي خطوة كبيرة وضعها الملك عبدالله كأهم أهدافه مع مشاريع جبارة أخرى لإعمار المدينة المنورة بما يليق بقيمتها الروحية، وهذا العطاء جاء من رجل كريم لبلد كريم..



بالصور.. هطول أمطار على العيص والقرى المجاورة لها

تصوير : فهد القاضي
سبق– العيص:
هطلت مساء اليوم أمطار على محافظة العيص والقرى المجاورة لها سالت على إثرها الأودية والشعاب.




تمتد اليوم وغداً إلى منطقة تبوك والقريات
بوادر موسم أمطار مبكر في شمال غرب السعودية

صورة تظهر السحب الماطرة التي تأثرت بها بعض مناطق السعودية. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض

يلاحظ من خلال خرائط الطقس وصور الأقمار الصناعية تمدد مبكر لمنخفض السودان الرطب نواحي مياه البحر الأحمر والمنطقة الغربية من السعودية ومنطقة المدينة المنورة وتكرر ظهور السحب الرعدية خلال الأسبوع المنصرم، خاصةً جهة منطقة المدينة المنورة، وينتظر – بإذن الله تعالى – أن تمتد هذا اليوم إلى منطقة تبوك والأطراف الشمالية مع فرصة جيدة لهطول بعض الأمطار الخفيفة والمتوسطة، كما يتوقع أن تشمل الحدود الشمالية خاصةً مساء غد.

وتستمر فرص تناثر السحب الركامية فوق مرتفعات عسير والباحة وأجزاء من منطقة مكة المكرمة، كما تتأثر منطقة القصيم وحائل بتواجد بعض السحب المتوسطة والعالية، ورياح جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة السرعة في المنطقة الشمالية والشمالية الغربية، يرافقها ارتفاع طفيف في درجات الحرارة على تلك المناطق، وشمالية إلى شمالية شرقية متوسطة السرعة في المنطقة الشرقية والرياض تساهم في خفض درجات الحرارة وتلطيف الأجواء، وشرقية خفيفة شرق منطقة مكة المكرمة والمرتفعات الجبلية، وغربية خفيفة في المناطق الساحلية المطلة على مياه البحر الأحمر.

وتسجل درجات الحرارة المتوقعة ظهر اليوم على بعض مدن السعودية على النحو الآتي: الرياض 39 درجة مئوية، مكة المكرمة 40 درجة، المدينة المنورة 41 درجة، جدة 38 درجة، الدمام 37 درجة، تبوك 35 درجة، حائل 37 درجة، سكاكا 38 درجة، مطار القصيم 40 درجة، الجبيل والظهران والأحساء 39 درجة، نجران 34 درجة، أبها 25 درجة، الباحة 27 درجة، الطائف 30 درجة مئوية.

من جانب آخر، يعد شهر تشرين الأول (أكتوبر) من الأشهر الرطبة في شبه الجزيرة العربية، وفيه تزداد فرص هطول الأمطار على معظم مناطق السعودية، وفيه تشتد حدة التقلبات الجوية فوق مياه بحر العرب والبحر المتوسط، كما تشتد فرص تشكل المنخفضات والأعاصير. واليوم العاشر هو أول أيام موسم الأمطار في معظم مناطق السعودية وقد تتقدم قليلاً أو تتأخر.

ويحدد ذلك من خلال اتجاه الغيوم، كما تنخفض درجات الحرارة إلى دون 40 درجة مئوية في معظم مناطق المملكة، وما زاد عن ذلك يعد شذوذا غير عادي في سجل درجات الحرارة. ويعد شهر تشرين الأول (أكتوبر) من عامي 1993 و1997 ميلادية من الأشهر المثالية لذلك من حيث وفرة الأمطار واعتدال الأجواء.



السعودية: تطالب إيران بإنهاء احتلال الجزر الإماراتية
السبت، 29 سبتمبر 2012 - 01:52
نائب وزير الخارجية السعودى الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز
نائب وزير الخارجية السعودى الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز


أكد وزير الخارجية السعودى الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز، أن أزمة سوريا وصلت إلى حد كبير من التفاقم بسبب تعنت نظام بشار الأسد، مشيرا إلى أنه يجب التصدى للتدخلات الخارجية فى اليمن، مؤكدا على ضرورة إنهاء احتلال إيران للجزر الإماراتية، مشيرا أن من حق الفلسطينيين الحصول على عضوية كاملة فى الأمم المتحدة.


وأضاف نائب وزير الخارجية السعودى، خلال كلمته التى ألقاها الجمعة فى الأمم المتحدة أن المملكة العربية السعودية ستنكر إنتاج الفيلم المسىء للرسول الكريم، مطالبا بقوانين تجرم تكرار تلك الإساءات، وذلك لوقف الإساءة للأديان ووقف الاعتداء على البعثات الدبلوماسية.
وأشار الأمير عبد العزيز، أن المملكة ستبقى حريصة على تحقيق أهداف ميثاق الأمم المتحدة، وأنها حريصة على بناء اقتصاد عالمى على أساس العدل والمنافع المتبادلة، منوها أن المملكة تبذل جهدا كبيرا لإنهاء الأزمة المالية التى تجتاح العالم. 
وطالب نائب وزير الخارجية السعودى دولة إيران بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك للحفاظ على منطقة خالية من الأسلحة النووية.


أكد وزير الخارجية السعودى الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز، أن أزمة سوريا وصلت إلى حد كبير من التفاقم بسبب تعنت نظام بشار الأسد، مشيرا إلى أنه يجب التصدى للتدخلات الخارجية فى اليمن، مؤكدا على ضرورة إنهاء احتلال إيران للجزر الإماراتية، مشيرا أن من حق الفلسطينيين الحصول على عضوية كاملة فى الأمم المتحدة.


وأضاف نائب وزير الخارجية السعودى، خلال كلمته التى ألقاها الجمعة فى الأمم المتحدة أن المملكة العربية السعودية ستنكر إنتاج الفيلم المسىء للرسول الكريم، مطالبا بقوانين تجرم تكرار تلك الإساءات، وذلك لوقف الإساءة للأديان ووقف الاعتداء على البعثات الدبلوماسية.
وأشار الأمير عبد العزيز، أن المملكة ستبقى حريصة على تحقيق أهداف ميثاق الأمم المتحدة، وأنها حريصة على بناء اقتصاد عالمى على أساس العدل والمنافع المتبادلة، منوها أن المملكة تبذل جهدا كبيرا لإنهاء الأزمة المالية التى تجتاح العالم. 
وطالب نائب وزير الخارجية السعودى دولة إيران بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك للحفاظ على منطقة خالية من الأسلحة النووية.




وزير الخدمة المدنية : الوزارة تنفذ خطة استراتيجية لتقنية المعلومات والتحول للتعاملات الإلكترونية

واس - الرياض

أوضح وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك أنه تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - القاضية بسرعة تحول الجهات الحكومية الى تقديم خدماتها من خلال برامج التعاملات الالكترونية قد انتهت وزارة الخدمة المدنية من دراسة متكاملة لتنفيذ خطة استراتيجية لتقنية المعلومات والتحول الى التعاملات الالكترونية سعياً منها للوصول لخدمة مدنية الكترونية متكاملة ومتميزة من خلال نظام موارد بشرية متكامل.
وأضاف الدكتور البراك أن الوزارة قد اطلعت على تجارب مميزة لعدد من الجهات الحكومية ، وأجرت مقابلات مع المعنيين بمشاريع التعاملات الإلكترونية فيها ، إضافة الى الاطلاع على تجارب دولية مميزة شملت ماليزيا ، و كندا
، و استراليا ، والولايات المتحدة الامريكية ، وإمارة أبو ظبي .
وبين معالي وزير الخدمة المدنية أن الوزارة انتهت من تحديد نطاق عمل الخطة وستطرح خلال الأيام القادمة مشاريع الخطة للمنافسة ، مؤكداً أن الوزارة تسعى بكل طاقتها إلى تقديم خدماتها إلكترونيا للمستفيدين بكفاءة وجودة عالية من خلال منظومة معلوماتية آمنه ومتجددة .
وأوضح أن خطة الوزارة التي اقرت تضمنت 22 برنامجاً وحوت 49 مشروعاً سيتم تنفيذها على مدى ست سنوات قادمة من خلال العمل مع احدى الجهات العالمية المتخصصة في مجال تنفيذ الدراسات الاستراتيجية لتقنية المعلومات.
وختم معالي وزير الخدمة المدنية تصريحه قائلا : إن رسم خطة الوزارة الاستراتيجية لتقنية المعلومات لم يكن بمنأى عن دراسة الوضع القائم حالياً حيث قام فريق عمل شارك فيه عدد من الجهات المتخصصة ممثلة في خبراء على مستوى عالٍ بالإضافة الى معهد الإدارة العامة وبرنامج التعاملات الالكترونية "يسر" بإعداد دراسة متكاملة للتطوير " ، مؤكداً أن الوزارة تلمست أهمية العامل البشري في رفع جاهزية الوزارة وتمكينها من تنفيذ خطتها وذلك من خلال: إعادة توزيع الموظفين حسب تخصصاتهم طبقا للهيكلة الجديدة للإدارة العامة لتقنية المعلومات
، و ابتعاث عدد من الموظفين للحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير في مجالات التقنية المختلفة ، واستقطاب عدد من الموظفين المؤهلين حديثي التخرج في مجال تقنية المعلومات ، وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية المتخصصة في مجال التقنية .



(الشورى) يرفعه للمقام السامي خلال أيام
نظام الوقاية من الإيدز يمنع فصل العامل المصاب إلا إذا تعمد نقل العدوى


يرفع مجلس الشورى إلى المقام السامي خلال الأيام المقبلة نظام الوقاية من العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، وحقوق المصابين وواجباتهم تجاه الآخرين، وذلك بعد الفراغ من التصويت عليه من أعضاء المجلس.
والنظام المكون من 30 مادة شهد تعديلات بالحذف والإضافة، وذلك من خلال استضافة لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى العديد من ممثلي الجهات الحكومية ذات الصلة والمختصين، إضافة للزيارات الميدانية للعديد من الدول وحضور المؤتمرات الدولية والأنظمة المعمول بها قارياً ودولياً قبل إقراره بصيغته الجديدة، بعد الاطلاع على المشروع المرفوع من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والمكون من 15 مادة قبل أربعة أعوام، إضافة لمشروع للنظام من هيئة الخبراء المكون من 27 مادة.
أهداف النظام:
يهدف النظام لتصنيف الإيدز من الأمراض المعدية وأن يعمل بالإجراءات والتدابير المبينة في هذا النظام ولائحته للوقاية منه، المحافظة على حقوق المصابين ومخالطيهم وبيان واجباتهم تجاه الآخرين، ضمان الرعاية والتأهيل اللازمين للمرضى، وضمان التعليم والتدريب والعمل للمصابين. 
وأكد النظام على الجهات الصحية تقديم الرعاية الصحية والدعم النفسي واحترام حقوق المصابين ومكافحة الإيدز وبيان وسائل انتقاله وطرق الوقاية منه وعلاجه والتوعية بها والحث على تجنبه وحماية أفراد المجتمع منه. 
تقديم الرعاية للمرضى
وجاء في المادة الرابعة أنه لا يجوز لأي جهة صحية الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية اللازمة لأي مصاب بسبب إصابته، وورد في المادة الخامسة أن البرنامج الوطني يقوم بالتنسيق مع الجهات الصحية الأخرى بتفعيل إجراءات الوقاية والرعاية والتأهيل وتحديد المختبرات المرجعية للتشخيص والتثبت من الإصابة وتقديم العلاج للمصابين، إلزام الجهات الصحية إرسال العينات المشتبه في إيجابيتها إلى المختبرات المرجعية التي يحددها البرنامج الوطني للتثبت من الإصابة، وفي جميع الأحوال يجب إبلاغ الجهات المعنية في الوزارة بطريقة سرية بجميع الحالات المصابة. حسب «عكاظ».




المفتي: الرد على السنة النبوية "أمر خطير"

عبدالعزيز آل الشيخ

الرياض: نايف الرشيد 2012-09-29 12:15 AM 

وصف مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الرد والتباحث حول ما جاءت به السنة النبوية بأنه "أمر خطير"، مطالباً عموم المسلمين بعدم الغلو في الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. وبين المفتي خلال خطبة الجمعة أمس أن السنة النبوية ومخالفتها والرد عليها، وأخذ الآراء حولها أمر خطير، حتى وإن كان المخالف له غِيره على الدين الحنيف. 
وأبان آل الشيخ أنه من الواجب عدم الاستهزاء والسخرية بشيء مما جاءت به السنة النبوية، مع ضرورة التيقن بأن ما احتوت عليه لا يشوبه خطأ، وأن من أتى بها الرسول الكريم المعصوم من الخطأ.
وأشار المفتي إلى أنه من حق رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين، أن ننصر سنته، وأن يتم إيضاحها، وإنكار كل ما خالف الهدي الكريم، مشيراً إلى أن العمل بسنته دليل على محبة المسلمين له. 
وأضاف آل الشيخ أن من يسب ويقدح في الرسول الكريم منافق معلوم النفاق، مشدداً على أن العبادات والرجاء والدعاء لله عز وجل، مضيفاً أن الذين يزعمون أن الدعاء عند قبر الرسول الكريم مستجاب لا صحة لأقوالهم، وأن المسلم شُرع له عند زيارة المسجد النبوي أن يسلم عليه وعلى صاحبيه، ولكن لا يتم الدعاء إلا مستقبل القبلة، وأنه شرع عند مشاهدة القبر النبوي السلام عليه فحسب، ولكن الدعاء والتذلل يكون لله وحده لا شريك له.
وجدد آل الشيخ التحذير من التقرب من قبور الأولياء والصالحين، مشدداً على أن الأولياء والصالحين لا يجوز أن يدعوهم من دون الله، ولا يستغيثون بهم من دون الله عز وجل.
وكان مفتي عام المملكة كشف وسط الأسبوع الماضي تفاصيل فيلم مرتقب، تستعد إحدى الجهات الخارجية من خلاله لتجسيد شخصية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، منتقدا هذه الخطوة بشدة، ومبديا معارضته التامة لها.




تناقلت وسائل الإعلام حالته بسبب شكوى والده
(الصحة): اتخذنا الإجراءات الطبية اللازمة تجاه (العنزي)


أوضحت وزارة الصحة في بيان لها قبل قليل أن الوزير د.عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة كان قد شكل في حينه فريقاً طبياً متخصصاً في مجال الأورام والعلوم العصبية والعناية المركزة للأطفال للوقوف على حالة الطفل عبدالله العنزي، الذي تناقلت وسائل الإعلام حالته، وتقرير مدى إمكانية علاجه في أحد المراكز المتخصصة في مجال الأورام والعلوم العصبية.
وأضافت الوزارة أن الفريق يضم نخبة متخصصة من الاستشاريين والمختصين في مجال الأورام والعلوم العصبية من عدة قطاعات صحية مختلفة وهم الدكتور محمود يماني مدير المركز الوطني للعلوم العصبية بمدينة الملك فهد الطبية واستشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحة الأوعية الدموية العصبية، والدكتور علي سعيد العمري رئيس وحدة مركز أمراض الدم وأورام الأطفال واستشاري أمراض الأورام بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني. والدكتور طارق العايد استشاري العناية المركزة للأطفال بمستشفي الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض والدكتور صالح سعد الشهري استشاري أطفال عناية مركزة بمدينة الملك بالإضافة إلى مدير عام المراكز الطبية المتخصصة في وزارة الصحة الدكتور عبدالله الواداعي.
وأبانت الوزارة أن الفريق عاين الطفل عبدالله العنزي وكشف عليه واطلع على التقارير الطبية وتم الالتقاء بوالد ووالدة الطفل وتمت مناقشة الحالة الصحية معهما وإيضاح الفرص المتاحة لإمكانية علاجه على ضوء ما تسفر عنه نتائج الفحوصات الطبية.
وأوضح الفريق الطبي المتخصص أنه طلب إعادة فحص عينة الورم المستأصل من النخاع الشوكي للطفل في منطقة الرقبة والتي تمت في مدينة الملك عبدالعزيز التابعة للحرس الوطني بالرياض لتحديد نوعية الورم وتحديد التشخيص الدقيق للمرحلة القادمة.
الجدير بالذكر أن الطفل العنزي كان يعاني من ألم شديد في الرقبة وضعف متزايد في الأطراف، وتم إدخاله مدينة الملك سعود الطبية وتم تشخيص حالته وأنه يعاني من ضعف متسارع في الأطراف الأربعة واتضح بعد نتائج التحاليل وفحوصات الرنين المغنطيسي عن وجود ورم كبير ضاغط على الحبل الشوكي من الفقرة الثالثة إلى الخامسة في منطقة العنق. 
وأكدت الوزارة في ختام بيانها بأنها قد قامت باتخاذ الإجراءات الطبية المهنية اللازمة وان القرار طبي مهني وسيتابع من الفريق الطبي حسب الأعراف الطبية لحالته ونسأل الله العلي القدير أن يمن عليه بالشفاء العاجل، إنه سميع مجيب.



أكّد جاهزيتها للمشاركة في الموسم بفاعليّة وجودة
آل الشيخ يدعو أعضاء الهيئة للتفاني في خدمة الحجاج


دعا الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، جميع المرشحين للعمل من أبناء الرئاسة في موسم الحج؛ لاستثمار الفرصة للتفاني بجدٍ لخدمة قاصدي بيت الله والزوّار، وتمثيل رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتحقيق مقاصد هذه الشعيرة بشكلٍ يُظهر مدى عناية السعودية التي أعزّها الله بالدين وبالحرميْن الشريفيْن وجعلها قبلة المسلمين.
وأوضح أن الرئاسة أتمت استعداداتها الميدانية والتوجيهية للمشاركة في حج هذا العام 1433هـ بوقتٍ مبكرٍ؛ لتحقيق الفاعليّة والجودة في أداء المهام التي تضطلع بها بالتعاون مع أجهزة الدولة المشاركة.
وبين أن "القيام بشعيرة الأمر بالمعروف في موسم الحج شرفٌ للرئاسة للإسهام في خدمة ضيوف بيت الله، واستجابة لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبد العزيز – حفظهما الله –، في السعي جاهدين لخدمة الإسلام والمسلمين؛ الأمر الذي يحتم العناية بالجودة في أداء المهام التوعوية والميدانية للهيئة والمشاركة الفاعلة التي تعكس مدى عناية قيادتنا بهذه الشعيرة".
وثمّن الرئيس العام الدكتور آل الشيخ، الثقة التي يوليها ولاة الأمر للرئاسة العامة ومنسوبيها، والدعم غير المحدود الذي يلقاه الجهاز من قيادة الدولة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبد العزيز - حفظهما الله -.
وأكد أن "أعمال لجان الهيئة المشكلة وفرق عملها بعون الله ستعمل بشكلٍ يراعي تكامل الأدوار مع الجهات الحكومية الأخرى لخدمة ضيوف الرحمن".



"الأعلى للقضاء" ينفي استقالة 50 قاضياً مُنعوا من الكتابة.. ويوضح: المستقيلون 4 فقط






أكد مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للقضاء عدم صحة الأنباء المترددة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حول استقالة 50 قاضياً لمنعهم من الكتابات الإعلامية أو غير ذلك من الأسباب.

وأوضح المصدر أن من تم قبول استقالاتهم أربعة قضاة، حيث أوضحوا فيها أسباباً اقتنع المجلس بها وبخلفياتها الخاصة، لافتا إلى أن من بين الأربعة اثنين كانت رغبتهما التفرغ لشؤونهما الخاصة قبل أكثر من سنة.

وقال بحسب صحيفة "سبق" إن غالب جلسات المجلس الأعلى للقضاء منذ نشأته لا تخلو من مثل هذه الطلبات، كاشفاً أن الجلسة الأخيرة للمجلس تضمنت مناقشة العديد من الشؤون الوظيفية للقضاة ودعم بعض المحاكم بالمزيد من القضاة.



الدخيني: نصبوا إلى تحقيق الاستقرار للمعلمين والمعلمات
"التربية" تعزي "أم تالا" وتكشف عن زيادة لرياض الأطفال‎


فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
قدمت وزارة التربية والتعليم خالص العزاء والمواساة لوالدة قتيلة ينبع المعلمة "أم تالا" , داعية الله أن يلهمهم الصبر والسلوان ويعينهم على مصابهم الجلل.

وأكد متحدث وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني في تصريح خاص بـ"سبق" "أن الوزارة حريصة كل الحرص على مشاركة أبنائها المعلمين والمعلمات في كل أمر يهم شؤونهم وتسعى لكل ما يُسهم في استقرارهم النفسي والوظيفي".

وأردف بالقول أن "حادثة مقتل طفلة المعلمة فاجعة بكل ما تعنيه الكلمة لكل مواطن ولا تقتصر على الوزارة".

وكشف الدخيني عن "توجه وزارة التربية والتعليم لتوسيع رياض الأطفال وزيادة عددها وفق الأمر السامي الكريم بحيث يتم قبول الطلاب والطالبات من سن مُبكرة وهو ما سيتحقق معه الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات".


وأكد أن "وزارة التربية والتعليم لا تألو جهداً بتوفيرها كُل ما فيه خدمة معلميها ومعلماتها وفق ما هو مُتاح من إمكاناتها وقُدراتها ووفق ما تتلقاه من دعم وتوجيه من القيادة الحكيمة".




يعمل على زيادة عدد المتدربين في التوسعة التي افتتحت مؤخراً
"معهد البترول" بالشرقية يبدأ اختبارات القبول لـ6700 طالب الخميس


أكد المدير التنفيذي للمعهد التقني السعودي لخدمات البترول بالمنطقة الشرقية، المهندس عبدالله اليامي، أمس أن إجراء المقابلات واختبارات القبول للمتقدمين ستتم في يومين هما الخميس المقبل الموافق 4/ 10/ 2012م، واليوم الثاني بتاريخ 11/ 10/ 2012م، مبيناً أن عدد المتقدمين تجاوز أكثر من 6700 متقدم، وأنهم سيخضعون للاختبارات حسب المواعيد المحددة في معهديْ الدمام والخفجي، والأخير سينطلق في مطلع نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أن المعهد يعمل على زيادة عدد المتدربين في التوسعة الجديدة التي افتتحت مؤخراً بالمعهد، حيث بدأ العمل فيها بتدريب 120 طالباً في خمس تخصصات تقنية.

وأوضح أن مدة البرنامج والقبول في المعهد سنتان، يخضع فيهما المتدرب لدراسة مكثفة في اللغة الإنجليزية قبل بداية البرنامج التقني.

وأضاف أن المقبولين سيحظون بتوقيع عقد مع إحدى الشركات الراعية، ومكافأة مالية شهرية تقدر بـ1500 ريال، وسكن داخلي مؤثث لعدد معين من الطلاب.

وأشار إلى أن التسجيل في التأمينات الاجتماعية يكون من تاريخ القبول، كما سيتم الحصول على شهادة الدبلوم في حال إكمال البرنامج.



أقل ألماً وأسرع التئاماً والإفاقة منها سريعة
‫مدينة الملك فهد الطبية تنجح في تنفيذ استخدام "الثقب الواحد"



تمكّن فريقٌ طبي في مدينة الملك فهد الطبية من إجراء عدة عمليات جراحة المناظير النسائية وبطريقة الفتحة الواحدة، لحالات استئصال الرحم أو إزالة أكياس من قناة فالوب أو المبايض.
وقال الدكتور عبد العزيز بن صالح العبيد المدير الطبي لمستشفى النساء التخصصي استشاري جراحة أورام نسائية، إن هذا النوع من العمليات كان يجرى بعمل أكثر من ثقب في جدار البطن، لافتاً إلى أن المريضات حالاتهن مستقرة تماماً حالياً، وقد غادرن المدينة الطبية بعد أقل من يومين فقط من إجراء العملية، دون أي معاناة أو مضاعفات باستثناء آلامٍ بسيطةٍ وطبيعية في منطقة العملية، وهن يؤدين الآن حياتهن المعتادة وبكامل النشاط، ودون أي تأثر على مستوى نظامهن الغذائي أو الحياتي عموماً".
وبيّن المدير الطبي للمستشفى النساء التخصصي، أن العمليات التقليدية التي تتم في أسفل البطن معروفة بأن آلامها أكثر، والإفاقة منها تستغرق وقتاً أطول، كما أن درجة التئام الجرح فيها تكون أقل، والمضاعفات المصاحبة مثل حدوث فتق مع الطريقة التقليدية، وهي الجوانب التي تم تلافيها إلى حدٍّ كبير في العمليات التي تم إجراؤها والتي كانت عبارة عن فتحة على السرة بطول سنتيمتر واحد أعلى، وسنتيمتر واحد أسفل، بحجم جرح لا يتجاوز ثلاثة سنتيمترات، معلقا أن مَن يرى هذه الفتحة الصغيرة لا يتخيل أنه تم خلالها إجراء عمليات كبيرة كتلك.



نشر أكبر صورة للبريد الممتاز بمناسبة اليوم الوطني


سبق- الرياض:
نشر البريد الممتاز السعودي عبر صفحته الخاصّة بموقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك"، بمناسبة اليوم الوطني، عدداً من التغريدات تضمّنت صورة لمبنى البريد الممتاز الواقع بطريق الملك فهد، وهو مُغطى بالكامل بصورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، مع عبارة "وطني يا أرض المجد والعز"، إضافة إلى شعار البريد الممتاز.
وتعد الصورة التي نُشرت وتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكبر صورة حتى الوقت الحالي بحجم 35 متراً وطول 15 متراً ومساحة 525 متراً مربعاً.



أحدثها أثقل شحنة يتم نقلها براً وتزن ما يقارب 4,891 طناً
رئيس "جنيس": 25 رقماً قياسياً سعودياً على مستوى العالم



كشف الرئيس التنفيذي لموسوعة جنيس للأرقام العالمية ألستر ريتشاردز عن تسجيل 25 رقماً قياسياً سعودياً على مستوى العالم في مجالات مختلفة، متوقعاً زيادة الأرقام القياسية في المملكة، وذلك لحجم الإنجازات والتطور الكبير الذي تشهده، وزيادة فرص الاستثمار فيها وتأهيل المواهب الشبابة، مبيناً أن الموسوعة يصلها من المملكة شهرياً ما يتراوح بين 30 و40 طلباً، ينظر فيها من خلال فريق الأرقام القياسية.

وقال ريتشاردز الذي يزور المملكة والشرق الأوسط لأول مرة إن المنطقة تعتبر من أسرع المناطق نمواً في تسجيل الأرقام القياسية إذ تجاوزت بنسبة الزيادة 68% خلال الثلاثة الأعوام الماضية، ولذلك سيتم افتتاح مكتب رسمي لجنيس في منطقة الشرق الأوسط مع بداية 2013م، مضيفاً أن التسجيل في جنيس للأرقام القياسية سهل جداً لا يتجاوز خمس دقائق مدعماً باللغة العربية.

وأضاف أن جنيس تقوم منذ عام 1955م بحفظ وتوثيق جميع الإنجازات العالمية التي تقارب 40 ألف رقم قياسي في قاعدة البيانات, وتقوم بنشر ما يقارب 27 مليون نسخة من كتابها سنوياً بـ 21 لغة مختلفة.

وقال: "كما يصل عدد مشاهدينا إلى 750 مليون مشاهد، بالإضافة إلى سفرها إلى 55 بلداً سنوياً للاحتفال بمختلف الإنجازات".

وأشار إلى أن "الخمسة العقود الماضية شهدت تغيراً في نوعية الأرقام القياسية، فقد كان الاهتمام في السابق بأطول إنسان أو أكبر معمر وأطول شجرة، أما الآن فتوجد فئات جديدة تحاكي التطور البشري الذي نشهده حالياً كأطول صرح من صنع الإنسان أو أكبر مصنع، لكن الشيء الوحيد الذي لم يتغير هو التزامنا بالتحقق وتوثيق جميع هذه الإنجازات".

وقال إن "أحدث الأرقام القياسية المبهرة التي سجلتها جنيس سجل لمجموعة المجدوعي وهي مجموعة سعودية نقلت محطة تحلية متكاملة تزن ما يقارب 4,891 طناً لمسافة كيلومترين تعادل في حجمها ملعب كرة قدم بطول 142 متراً وبعرض 34 متراً ويصل وزنها إلى ما يقارب وزن 5000 سيارة, وذلك باستخدام وحدات دفع ذاتية الحركة، مسجلة بذلك رقماً قياسياً جديداً لأثقل شحنة يتم نقلها براً".



السعودية ثاني أسرع اقتصاد نمواً ضمن مجموعة العشرين


أكد تقرير أن السعودية ستحقق ثاني أسرع نمو اقتصادي خلال عام 2012 من بين دول مجموعة العشرين، وذلك بعد الصين، في الوقت الذي ستحقق فيه دول الخليج مستوى نمو يفوق المتوسط العالمي. وتوقع التقرير الذي أصدرته «باركليز كابيتال»، أن يحقق الاقتصاد السعودي نموا قدره 6.2 % خلال عام 2012 يتبعه نمو بنسبة 5.1 % خلال عام 2013. وتجيء هذه المستويات من النمو في المرتبة الثانية بعد الصين التي يتوقع أن يحقق اقتصادها نموا يراوح بين 7 و8 % خلال عامي 2012 و2013. وخارج مجموعة العشرين توقع التقرير أن يكون الاقتصاد القطري الأعلى نموا في العالم عند مستوى 11.5 % خلال عام 2012.
يشار إلى أن مجموعة العشرين تضم كلا من السعودية، الصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، والهند، وإندونيسيا، وروسيا، وتركيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وجنوب إفريقيا، وكندا، والمكسيك، وأمريكا، والأرجنتين، والبرازيل والاتحاد الأوروبي. وبحسب التقرير، سيسجل اقتصاد منطقة اليورو انكماشا بنحو- 0.5% في 2012 ونموا طفيفا بـ 0.3% في 2013، فيما تتوقع نمو الاقتصاد العالمي بكامله بنسبة 3.1% في 2012 و3.5% في 2013.



انتُخبت بالإجماع لعامين في اجتماعات القاهرة
المملكة رئيساً للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان العرب

واس - القاهرة:
انتخبت المملكة العربية السعودية رئيساً للدورة الجديدة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب للعامين المقبلين بالإجماع، وذلك في الجلسة الافتتاحية التي عقدت اليوم في القاهرة.

ورأس وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أعمال الدورة العادية (76) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب على المستوى الوزاري، حيث أكد في كلمته أمام أعمال الدورة أهمية السكن للأسرة العربية وضرورة تنمية هذا القطاع، موضحاً أن عملية التنمية تقوم على الإدارة والتنسيق المحترف وهي مقياس للتقدم ويتطلب ذلك أن يكون مجلس وزراء الإسكان العرب لديه الآلية الخاصة بتطوير عمله وضرورة توفير التمويل.

وشدد على ضرورة التعرف على تجارب كل دولة عربية في مجال الإسكان بما يعزز العمل العربي المشترك، مشيداً بجهود الأمانة العامة للجامعة العربية للإعداد لهذا الاجتماع وانتخاب المملكة رئيساً للمكتب التنفيذي في الدورة الحالية.

من جانبه، أوضح الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية السفير محمد التويجري أن الاجتماع ناقش عدة موضوعات، من بينها الدراسة الخاصة بالفجوة بين الاحتياجات الإسكانية والعرض المتاح من السكن والدراسة المقارنة حول مفهوم السكن العشوائي وطرق مكافحته وآخر المستجدات في التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والتحضيرات الجارية لعقد دورة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب المخصصة لبحث موضوع "السكن الاقتصادي" وكذلك نتائج اجتماعات التعاون العربي مع التجمعات الإقليمية في مجال الإسكان والتعمير وتبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشروعات المنفذة للسكن منخفض التكاليف ومتابعة المستجدات بشأن المركز العربي للوقاية من أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى.

ولفت التويجري إلى أنه من بين الموضوعات المعروضة على الاجتماع توصيات اللجان الفنية المنبثقة عن المجلس ومنها لجنة الكودات العربية الموحدة للبناء ولجنة تصنيف شركات المقاولات للعمل عبر القطري ومتابعة التحضيرات الجارية لعقد مؤتمرات الإسكان العربي التي تتناول موضوعات السياسات والاستراتيجيات لتوفير السكن اللائق في الدول العربية والمدن السكنية المتكاملة الخدمات وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير قطاع الإسكان.

ويضم المكتب التنفيذي بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية الجزائر والسودان والصومال والعراق وقطر والكويت وليبيا.



الإسكان السعودية تتجه لاسترداد الأرض غير المستغلة
عدد منح الأراضي المقدمة نحو 2.2 مليون قطعة أرض


تتجه وزارة الإسكان السعودية من خلال استراتيجيتها الجديدة التي تم الانتهاء منها الأيام الماضية، وينتظر أن ترفع خلال أسابيع للمقام السامي، لاسترداد منح الأراضي غير المستغلة، واعتماد حق الشفعة الذي يكفل للحكومة شراء قطع الأراضي الممنوحة مقابل تعويض عادل. 

وطبقاً لمسودة الاستراتيجية، فإن برنامج منح الأراضي المطبق حالياً يعمل على أساس "النية الطيبة" والمتمثلة بمنح قطعة أرض دون مقابل لجميع الذكور السعوديين والذين يبلغون من العمر 18 عاماً فأكثر، إضافة إلى الأرامل، بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو دخلهم المادي، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية.

ورأت الاستراتيجية أن اعتماد هذا المبدأ في التوزيع خلف أعداداً كبيرة من المستفيدين لن يكون بمقدورهم أبداً تمويل إنشاء مساكنهم بأنفسهم بالنظر إلى أوضاعهم المادية، وهو ما حدا بها إلى الدعوة لقصر تقديم منح الأراضي على ذوي القدرة المؤكدة على تمويل بناء المساكن. 

وقدرت الاستراتيجية عدد منح الأراضي المقدمة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال العقود الأخيرة بنحو 2.2 مليون قطعة أرض، فيما أشارت إلى غياب الإحصاءات التي تعكس درجة الاستفادة من المنح أو حتى حالة بنيتها التحتية من حيث درجة تطورها، أو عدد المنح المستخدمة من قبل المستفيدين الأصليين الذين قاموا بإنشاء مساكن لهم شخصياً، كما انتقدت الاستراتيجية غياب الإحصاءات الوطنية حول العجز التراكمي في عدد طلبات منح الأراضي وقطع الأراضي الممنوحة سنوياً.

ورأت الاستراتيجية أن الوضع الحالي لبرنامج منح الأراضي يجعله "غير فعال ومثقلاً بقوائم الانتظار الطويلة"، وشددت على أنه "ينبغي ألا يكون نظام منح الأراضي بمثابة الركيزة الأساسية لإنتاج وتوفير أراضي البناء في المستقبل، بل ينبغي أن يكون واحداً من طرق عدة لتوفير أراضي البناء للمواطنين ممن لا يستطيعون دخول سوق الأراضي". 

وأكدت الوزارة من خلال استراتيجيتها على أهمية اعتماد معايير لدعم منح الأراضي، وقالت إن النطاق الحالي لأصحاب الطلبات المؤهلين للحصول على منح الأراضي "واسع للغاية"، وأنه استناداً إلى أسلوب خدمة أصحاب الطلبات حسب أقدمية طلباتهم، فإن قوائم الانتظار طويلة، بل أصبحت أكثر طولاً بسبب نمو السكان والافتقار إلى الأراضي القابلة للتوزيع.

وأمام ذلك، اقترحت الوزارة 7 معايير لمن يحق لهم الحصول على منح الأراضي، من أجل توفير مساعدة قائمة على الاستهداف الأفضل لأكثر الأشخاص حاجة.




«لجنة العمرة»:
فاتورة الحج مهددة بالارتفاع بسبب تأخر استلام مواقع المشاعر

 
طلال الردادي (مكة المكرمة)

أكدت اللجنة الوطنية للحج والعمرة أن تأخر تسلمها المواقع في المشاعر المقدسة من قبل وزارة الحج وارتفاع تكلفة إيجار الحافلات وفاتورة التموين الغذائي وأجور الأيدي العاملة تسببت في ارتفاع قيمة فاتورة التكاليف على الحاج من الداخل.

وأوضح أسامة فيلالي رئيس اللجنة التي تتخذ من الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة مقرا لها أن وزارة الحج وحتى اليوم لم تسلمها المواقع في المشاعر المقدسة، وأن الوزارة أرجعت ذلك الأمر إلى عدم تسلمها هي المواقع من جهات أخرى ما زالت تعمل على تنفيذ مشاريع فيها.

وأبان فيلالي خلال حديثه للإعلاميين أمس في جدة أن عدد شركات حجاج الداخل التي عملت خلال العام الماضي ضمن تصريحاتها السارية المفعول في ذلك الحين يصل إلى 230 شركة، تقدم خدماتها لأكثر من 200 ألف حاج من الداخل وفق برامج مخصصة وذات فئات مختلفة بداية من الحج المنخفض التكلفة وإلى فئات أخرى يختلف كل منها في قيمته حسب نوع الخدمة المقدمة أو تلك المطلوبة من قبل الحاج.

وكشف رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة أن أحد الأسباب الأساسية التي تتسبب كل عام في رفع سعر تكلفة خدمات الحاج على الراغب في تأدية النسك هو تأخر شركات حجاج الداخل عن استلام مواقعها بشكل سنوي في المشاعر المقدسة، وهو الأمر الذي يترتب معه ارتفاع في حجم التكلفة على الشركة الداخلية التي تقوم بتجهيز الموقع في وقت ذروة لا يمكن معه البحث عن خيارات أفضل وأشمل.

وقال فيلالي: «تأخر تسليم المواقع لشركات حجاج الداخل من قبل وزارة الحج، النقل، التموين الغذائي، والأيدي العاملة، هذه الأسباب مجتمعة تتسبب في ارتفاع قيمة فاتورة التكاليف على الحاج من الداخل، إذ أن التموين الغذائي ونظرا لما تشهده أسعار المواد الغذائية من تضخم وارتفاع فقد ارتفعت تكلفته على الشركات خلال العام الجاري بنحو 40 – 50 في المائة، وأما النقل فقد ارتفعت فاتورة تكلفته إلى نحو 30 – 35 في المائة وفقا لتلك العروض التي استقبلتها الشركات خلال العام الجاري ودون توضيح الأسباب في ذلك».

وأردف فيلالي: «أجور الأيدي العاملة الوطنية أو الوافدة ارتفعت بما لا يقل عن 60 في المائة عما كان عليه الحال قبل أربعة أعوام مضت»، لافتا إلى أنه ليس هناك مبررات فعلية توضح حقيقة تلك الارتفاعات في الأجور، خاصة وأن الجميع يتمسك بالأجور العالية ولا يقبل بالعمل بتلك الأجور التي كان متعارفا عليها من السابق.

وأشار فيلالي إلى أنه ليس من المنطق أن يتم تسليم المواقع في المشاعر لشركات حجاج الداخل قبل موعد الحج بنحو 15 – 20 يوم، وهو ما يجعل تلك الشركات تقع تحت مطرقة الأسعار وسندان الوقت الذي لا يسمح لها بالتأخر في الاستعداد للموسم، مؤكدا أنه الأمر الذي معه لا يمكن لشركات الحج تقديم حج بأسعار منخفضة نظرا لارتفاع حجم التكلفة المفروضة عليها.

وتابع فيلالي: «لم نستطع حتى هذه اللحظة الوصول إلى حل مع وزارة الحج لتسلم المواقع منذ وقت مبكر، حيث إننا من خلال تواصل مع الوزارة في اللجنة الوطنية وصلنا إلى أن الوزارة لم تستلم بعد المواقع نظرا لأن مسؤولية تسليمها إلها تعود إلى جهات أخرى ما زالت لها مشاريع قيد التنفيذ في المشاعر المقدسة لم يتم الانتهاء منها حتى الآن».

وأفاد فيلالي أن وزارة الحج ليس بمقدورها أن تقوم بتنزيل بعض الأراضي في مرحلة التخصيص في ظل وجود جزء آخر لم يتم الانتهاء من أعمال التنفيذ فيه، مبينا أن تسليم جزء من المواقع مرفوض من قبل شركات حجاج الداخل ومن قبل الوزارة أيضا، وذلك حتى لا يدخل الأمر في شبهات وحسابات وأمور أخرى.

وحول التقسيم الجغرافي للمخيمات في مشعر منى، قال فيلالي: «هذا التقسيم لم يعد يشكل فارقا مع الشركات في الوقت الحالي أو مع الحجاج أنفسهم، خاصة بعد تنفيذ الحكومة الرشيدة تلك المنظومة الجبارة من المشاريع التي تصدرها مشروع جسر الجمرات ومشروع القطارات، حيث كان التقسيم في السابق يعتمد بناء على القرب أو البعد من جسر الجمرات، ولكن في الوقت الحالي أسهم القطار في نقل الحجاج من أي موقع في مشعر منى وحتى الجسر والعودة مجددا بكل يسر وسهولة».

وعن ما إذا تم تسليم المخيمات للشركات في وقت مبكر وتحديدا في أول شهر ذي القعدة كحد لموعد أقصى هل ستنخفض التكلفة على الحاج، قال فيلالي: «بكل تأكيد سيكون هناك انخفاض في حجم التكلفة على الحاج نظرا لانخفاضها في الأصل على الشركة المقدمة للخدمة التي سيكون لديها متسع من الوقت للبحث عن الخيارات الأفضل، حيث من الممكن أن يسهم ذلك في خفض التكلفة على الحاج بنحو 30 في المائة». 

وأفصح رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة عن أن المشكلة الكبرى التي تواجه الشركات في الوقت الحالي بخلاف تلك الإشكاليات الأخرى، هي عدم التجديد لأي شركة لحجاج الداخل خاصة بعد انتهاء جميع تراخيصها العام الماضي والتي استمرت لخمسة أعوام، وهو ما جعل الشركات تقف تنتظر إمكانية التجديد لها من عدمه، مشيرا إلى أنها تقع الآن في حرج أمام المتقدمين لطلب الحج من خلالها واللذين بدؤوا بالتقدم بطلباتهم منذ شهر رمضان الماضي، وأيضا أمام شركات الخدمات الأخرى التي لم تستطع حتى الآن إبرام العقود معها.

وزاد فيلالي: «إن عدم تجديد التراخيص التي تمتد فترتها لخمسة أعوام لجميع شركات حجاج الداخل، أمر جعل جميع الشركات غير قادرة على تسويق مواقعها أو جمع الأموال لتقديم الضمانات التي تقوم بطلبها وزارة الحج أو دفع قيمة إيجار الحافلات التي يتم استئجارها من الداخل أو الخارج في ظل عدم قدرتها ومنع النظام لها لعدم وجود التراخيص لديها، وكذلك يجعل جميع الشركات تقف عاجزة أمام جميع المتطلبات، خاصة فيما يعنى باستخراج التأشيرات الموسمية».

وأبان فيلالي أن مشاكلهم كشركات طرحت على طاولة وزارة الحج، والتي وعدتهم بإيجاد الحل في الوقت القريب، مقدرا حجم الأموال المستثمرة في قطاع شركات حجاج الداخل التي يتركز نشاطها بنسبة 50 في المائة في كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة بأكثر من مليار ريال.



40 مليار ريال خسائر السعودية من السلع "المغشوشة"
%65 من الحرائق بالمملكة بسبب المنتجات الكهربائية "المقلدة" الرديئة

على الرغم من أضرارها المالية والصحية إلا أن ظاهرة الغش والتقليد التجاري تتفاقم في السوق السعودي حتى وصلت الخسائر الناجمة عنها إلى حوالي 40 مليار ريال سنوياً، وفقاً لدراسات تمت مناقشتها في مجلس الشورى. 

وفيما يرى بعض خبراء الاقتصاد أن المشكلة ترجع إلى بعض المستوردين الذين أغرقوا السوق بسلع رديئة من أجل زيادة أرباحهم فقط، يرى آخرون أن وزارة التجارة وهيئة المواصفات والمقاييس والجمارك تقف وراء انتشار الظاهرة التي تهدد ثقة المستثمرين في الاقتصاد السعودي، وكذلك رفع أسعار المنتجات الأصلية لقلة الإقبال عليها، وفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية. 

ويقول عضو مجلس إدارة غرفة جدة غازي أبار "مشكلة الغش والتقليد التجاري ليست وليدة اليوم، وإنما تعود إلى سنوات طويلة إلى الوراء مع اختلاف شرائح المستهلكين وتفضيل الغالبية للبضائع الرخيصة من أجل التوفير دون إدراك للعواقب الوخيمة لذلك". 

ولفت في هذا السياق إلى إغراق السوق بموصلات وأفياش مقلدة بنسبة 80% من إجمالي الكميات المستوردة، مشيراً إلى أن إحصائيات الدفاع المدني ترى أن هذه الأدوات وراء 65% من الحرائق الناجمة عن التماسات كهربائية لعدم قدرتها على تحمل الأحمال المرتفعة. 

وقدر حجم الخسائر الناجمة عن الغش والتقليد التجاري سنوياً بأكثر من 40 مليار ريال، منوهاً بتوجيه وزير التجارة بإلغاء عبارة البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل، متوقعاً أن تسهم في إقبال المستوردين على شراء المنتجات الأكثر جودة. 

ودعا إلى أهمية الارتقاء بالحد الأدنى من الجودة في المنتجات المستوردة حتى لا يؤدي ذلك إلى خسائر مادية وصحية بالنسبة للمواطن والمقيم الذي ينفق الكثير على شراء منتجات لا تعمر أكثر من ساعات معدودة. 

من جهته، قال الاقتصادي هاني باعثمان، إن هناك علامات استفهام عديدة على موقف وزارة التجارة وهيئة المواصفات والمقاييس والجمارك. وقال "سمعنا عن إقرار أكثر من 19 ألف مواصفة قياسية سعودية، ولكن لم يتم تطبيق سوى ألف مواصفة منها، كما لم يتم الاستفادة بالصورة القصوى من العديد من المختبرات التي تم استحداثها، ولا زال السوق يتم إغراقه بالسلع رديئة الجودة يوميا".

وألقى باللوم على بعض رجال الأعمال الذين لا يبحثون سوى عن السلع الرديئة لاستيرادها، خاصة من الصين لزيادة أرباحهم بالدرجة الأولى على حساب أي أضرار تصيب المستهلك أو الاقتصاد الوطني، مؤكداً أن المستثمرين والمسؤولين الصينيين هم الذين أكدوا هذه المعلومات عن بعض المستوردين السعوديين. 

وقال "إن العمل اليومي لا بد أن يكون قد أكسب المسؤولين في الجمارك وهيئة المواصفات خبرات تراكمية عن إنتاج غالبية الشركات التي يتم الاستيراد منها".

وشدد على أهمية توعية المستهلكين بأن شراء المقلد والمغشوش يحمله تكاليف مالية إضافية لشراء سلع أصلية بعد فساد المغشوشة ورميها في سلال المهملات. ولفت إلى أن الغش التجاري بات يشكل مشكلة عالمية تحتاج إلى تضافر الجهود والاستعانة بجهود الشركات المنتجة في التصدي لمحاولات الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية، لافتاً في هذا السياق إلى ارتفاع مستوى التقليد وأهمية إقامة دورات توعوية في التفريق بين السلع الأصلية والمغشوشة.


من جهته، أشار رجل الأعمال سيف الله شربتلي، إلى أن 60 - 80% من السلع المستوردة في السوق السعودي مغشوشة ومقلدة، وأن السلع الجيدة باتت محدودة، مشيراً إلى أن 70% من السلع المقلدة يتم استيرادها من الصين على أقل تقدير وبرغبة المستورد.

وقال إن محلات أبو ريالين تبلغ ربحية البائع فيها أكثر من 200%، لذلك يتم إغراق السوق بها رغم استخدامها مرة واحدة فقط. 

وقال إن السلع المغشوشة تؤدى إلى رفع أسعار السلع الجيدة وانخفاض مستوى مبيعات الشركات الوطنية لعدم عدالة المنافسة في ظل رغبة غالبية المستهلكين في اقتناء السلع الرخيصة.

وأشار إلى أن أضرار المنتجات المقلدة قد تصل إلى حالات وفاة وأمراض وتأثيرات سلبية على البيئة، وأن من الضروري تضافر جهود جميع الجهات الحكومية والخاصة للحد من هذه الظاهرة. 

وأشار إلى أن المنتجات الصينية ذات الجودة العالية يتم توريدها إلى أوروبا وأمريكا، فيما ينقب بعض مستوردينا عن أسوأ الأنواع لنا في ظل غيبة وزارة التجارة وجمعية حماية المستهلك.



محللون يتوقعون استمرار تراجع الأسهم السعودية


توقع محللون بارزون استمرار تراجع المؤشر السعودي الأسبوع المقبل بعدما كسر هذا الأسبوع حاجز دعم قوي، ويرون أن أداء المؤشر سيظل مرهوناً بأخبار الأسواق العالمية لاسيما من منطقة اليورو في ظل غياب التفاؤل بالنتائج الفصلية للشركات.
ويرى المحللون أن كسر المؤشر لمستوى الدعم الواقع عند 6900 نقطة سيدفعه لمستويات 6767 - 6850 نقطة ويتوقعون منها ارتداداً لمسار صعودي مرة أخرى.
وأنهى المؤشر السعودي تعاملات أمس الأربعاء منخفضاً 1.42% إلى مستوى 6878.7 نقطة وسط تراجع شبه جماعي للأسهم المدرجة بصدارة البتروكيماويات والبنوك.
وعزا المحللون تراجع المؤشر لعدد من العوامل الداخلية والخارجية فقال إبراهيم الدوسري الكاتب والمحلل الاقتصادي إن ذلك يرجع إلى استمرار توجه السيولة نحو قطاعات المضاربة لاسيما التأمين والزراعة وتراجعها إلى متوسط خمسة مليارات ريال وضعف المؤشرات الفنية للسوق، وهو ما يشير إلى استمرار الاتجاه النزولي.
وقال الدوسري: "إغلاق المؤشر تحت مستوى 6900 نقطة إشارة سلبية خطيرة تعزز تراجع السيولة وتوجهها نحو قطاعات المضاربة". وتابع: "عادة ما يتحرك السوق نحو القطاعات الاستثمارية قبل الإعلان عن نتائج الشركات وهو ما لم يحدث حتى الآن وباعتقادي أن ذلك يشير إلى أن تأثير الأرباح كمحفز للسوق سيكون ضعيفاً".
ويرى يوسف قسنطيني مدير إدارة البحوث والمشورة لدى الإنماء للاستثمار أن ما دفع سوق الأسهم السعودية للهبوط هذا الأسبوع يرجع في معظمه إلى القلق بشأن الاحتجاجات ضد سياسات التقشف في إسبانيا واليونان نتيجة الإنفاق الحكومي المرتفع وارتفاع الضرائب.
وقال قسنطيني إن من المتوقع أن تشهد أسواق المال ارتباكاً بعد الإعلان عن الميزانية الإسبانية الجديدة التي من المرجح أن تعلن عن خطوات تقشف غير مسبوقة، تليها تقرير حجم المساعدات المطلوبة للمصارف الإسبانية. وتتنامى مخاوف المستثمرين في ظل عدم اليقين بشأن متى ستتقدم إسبانيا بطلب للحصول على مساعدة لاسيما بعد أن تحولت احتجاجات مناهضة للحكومة في مدريد إلى اشتباكات عنيفة.



قالت إنها ستطبِّق إجراءات غاية في الصرامة ضد كل مَنْ يثبت تورُّطه
"أرامكو" توقف التعامل مع "تايكو" وتتحقق من تلقي موظفيها "رشاوى"


قالت شركة أرامكو السعودية إنها أوقفت تعاملاتها كافة مع شركة "تايكو"؛ على خلفية الأنباء التي ذكرت أن الشركة قدمت رشاوى لعاملين في "أرامكو" في الفترة بين عامَيْ 2003م و2006م، ضمن جهات وشركات عدة في أنحاء العالم.

وذكرت "أرامكو" في بيان لها، تلقت "سبق" نسخة منه، أن الشركة اطلعت ببالغ الاستياء على التقارير المتعلقة بتورط شركة "تايكو" في تقديم رشاوى إلى موظفين في جهات وشركات عدة في أنحاء العالم، شملت أرامكو السعودية، في الفترة بين عامَيْ 2003م و 2006م.

وأكدت أنها ترفض بشدة مثل ذلك السلوك، وتتعامل مع مثل هذه القضايا ببالغ الحزم، ولا تسمح بأي تساهل فيها، وقد أوقفت الشركة على الفور تعاملاتها كافة مع شركة "تايكو"، وبدأت فوراً تحقيقاً موسَّعاً ودقيقاً في الموضوع؛ للتثبت مما ذُكر حول تورط أي من موظفي الشركة في ذلك، وستطبِّق إجراءات غاية في الصرامة والشدة نحو أي موظف قد يثبت تورطه في مثل هذه الأعمال الدخيلة على ما درج عليه موظفو الشركة من التزام قوي بأعلى المعايير الأخلاقية والمهنية والقانونية في أعمالهم.

وقالت في البيان: لدى أرامكو السعودية نظام فعَّال لمنع تضارب المصالح، وضمان التقيُّد بأخلاقيات عمل رفيعة، وهو ملزم لكل موظفٍ في الشركة في كل ما يؤديه من أعمال، كما أن لديها أيضاً نظاماً آخر يطبَّق على كل مقاولٍ ومقاول من الباطن ومورد يتعامل مع الشركة، يلزمهم بالقيم الأخلاقية والقانونية في التعاملات؛ ما ساعد أرامكو السعودية على الوفاء بالتزامها الراسخ بأعلى معايير النزاهة في كل أعمالها.
وكانت شركة "تايكو إنترناشونال" وافقت قبل أيام على دفع 26.8 مليون دولار لتسوية تهم أمريكية بأنها دفعت رشى إلى مسؤولين في شركات بالشرق الأوسط وقدمت بيانات مضللة بشأن تلك المدفوعات في انتهاك لقانون محاربة الفساد الخارجي.

وإضافة إلى ذلك أقرت وحدة لتايكو في الشرق الأوسط هي تايكو للصمامات وأجهزة التحكم بالشرق الأوسط بالذنب الاثنين الماضي، واعترفت بدفع رشى إلى مسؤولين يعملون بشركة أرامكو وذلك للفوز بعقود معها.

وأبرم القسم الجنائي بوزارة العدل الأمريكية اتفاقاً لعدم المحاكمة مع تايكو إنترناشونال التي اتفقت على دفع غرامة قدرها 13.68 مليون دولار للقسم. كما اتفقت على رد أرباح وفوائد بقيمة 13.1 مليون دولار إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات.

وقال سكوت فريستاد المدير المساعد بقسم إعمال القانون في لجنة الأوراق المالية لدى الإعلان عن التسوية "وحدات تايكو العاملة في آسيا والشرق الأوسط رأت في المدفوعات غير القانونية طريقة معتادة للعمل في بعض الدول ونتيجة لذلك حققت الشركة مكاسب مالية كبيرة بشكلٍ غير مشروع".

وقال بريت لودويج المتحدث باسم تايكو إن الشركة ترحب بالتوصل لتسوية نهائية وملتزمة بالامتثال الصارم للقانون في شتى وحداتها.



شرطة جدة: التحقيق مع 250 شخصًا أصدروا شيكات بدون رصيد بـ ١٠٠ مليون ريال

خلال 6 شهور

سعيد العدواني
السبت 29/09/2012

فتحت شرطة جدة تحقيقات موسعة مع حوالى 250 مواطنًا ومقيمًا اثر اصدارهم شيكات بدون رصيد بقيمة اجمالية تفوق 100 مليون ريال وذلك في ٣١٠ قضية خلال 6 أشهر من بداية جمادى الاولى وحتى نهاية شوال الماضي. وبلغت قيمة أعلى شيك 9.7 مليون ريال أصدره رجل أعمال شهير بجدة وصدرت بحقه مذكرة بحث وتحرٍ، فيما كان أقل شيك بدون رصيد بقيمة ١٠٠٠ ريال.
وقال الناطق الإعلامي لشرطة جدة العميد مسفر بن داخل الجعيد: «إن اصدار شيكات بدون رصيد جريمة جنائية يُعاقب عليها النظام، وتستوجب توقيف الشخص، إلاّفي ثلاث حالات هي سداد مبلغ الشيك فورًا، أو الصلح بين الأطراف المعنية، أو التنازل، مبينا أنه يتم القبض على محرر الشيك المرتجع من قِبل وحدات الضبط الجنائي في شرطة جدة لتقوم بالتحقيق مع أطراف القضية، ومن ثم تحويلها إلى هيئة التحقيق». وقال: «إن الجهات الأمنية بجدة تعطي قضايا إصدار الشيكات بدون رصيد اهتماما كبيرًا بمتابعة من مديرها اللواء علي بن محمد السعدي الغامدي ومساعدة الأمن الجنائي بإشراف اللواء محمد بن مصلح الجهني حيث يتم التعميم على الشخص الذي أصدر الشيك وإيقافه والتحقيق معه وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام».
وفي ذات السياق اعتبرت وزارة التجارة والصناعة أن عقوبة محرر الشيك بدون رصيد السجن وذلك بعد تقديم خطاب اعتراض وبلاغ للشرطة من الطرف الآخر المستلم للشيك.
وبينت أن النظام ينطبق أيضا على الشيكات المحررة قديما وإنه إذا كان لدى الشخص شيك بدون رصيد فإن عليه أن يطلب من البنك خطاب اعتراض ويبلغ الشرطة لسجن محرر الشيك.


اختلاسات وتلاعب بالفواتير يحيلان عدداً من موظفي "الاتصالات السعودية" للتحقيق

 
أحالت شركة "الاتصالات السعودية" مجموعة من موظفيها إلى الجهات الأمنية للتحقيق في قضايا اختلاسات ومخالفات في العمل تصنف بعضها ضمن الجرائم المعلوماتية.

وكشفت مصادر مطلعة أن المتهمين تمكنوا من سرقة أسماء مستخدمين وأرقام المرور واستخراج أرقام والتلاعب بفواتيرها، التي وصلت لمبالغ كبيرة لم يتم سدادها وغيرها من المخالفات.

وأوضحت المصادر بحسب صحيفة "سبق" أن الإدارة العامة للشؤون القانونية بالشركة حققت في قضايا عدة تتعلق باختراقات وسرقة لأسماء المستخدمين وكلمات مرورهم، وتوصلت لجميع الأطراف في هذه التجاوزات غير النظامية، مضيفة أن الإدارة اتخذت الإجراءات القانونية بحق المتسبّبين.

يذكر أن مجموعة "الاتصالات السعودية" شهدت مؤخرا تغييرات إدارية كبيرة في قياداتها من أبرزها استقالة الرئيس التنفيذي السابق للمجموعة المهندس سعود بن ماجد الدويش قبل عدة أشهر، وتعيين الدكتور خالد بن عبد العزيز الغنيم رئيساً تنفيذياً للمجموعة، ثم استقالة المهندس غسان حاصباني الرئيس التنفيذي لعملياتها الدولية، إضافة إلى قبول استقالة رئيس العمليات الإستراتيجية الدكتور سعد بن ظافر القحطاني، ثم قبول استقالة الدكتور زياد العتيبي رئيس العمليات الفنية.



رداً على عدم السماح بدخول مجموعة من النيجيريات دون مَحْرم
وزارة الحج تؤكّد: التعليمات تقضي بعدم دخول غير الملتزم بشروط التأشيرة



قال وكيل وزارة الحج المتحدث الرسمي للوزارة، حاتم بن حسن قاضي، إن تنظيم الحج وتعليماته يقضيان بعدم السماح بدخول كل من لا يلتزم بالشروط التي حصل بموجبها على تأشيرة الدخول للسعودية لأداء فريضة الحج التي تشترط على المرأة التي يقل عمرها عن 45 عاماً أن يرافقها مَحْرم في رحلة الحج، ويحدّد ذلك في تأشيرة دخول المرأة وتأشيرة دخول مَحْرمها، بغض النظر عن الجنسية، مبيناً أنه أمرٌ مطبقٌ على عموم النساء اللاتي يتقدّمن للحصول على تأشيرة الدخول للمملكة.
جاء ذلك في تعليقٍ لوكيل وزارة الحج لوكالة الأنباء السعودية رداً على ما تناولته بعض وسائل الإعلام نقلاً عن رئيس بعثة الحج النيجيرية بشأن عدم السماح بدخول مجموعة من النساء النيجيريات قدمن لأداء فريضة الحج، وجرى إعادتهن إلى بلادهن من المطار.
وأكّد أن تعليمات الحج مطبقة منذ سنوات طويلة مضت، ولم يستجد شيءٌ يدعو لعدم التقيد بها، وقال: "تأمل وزارة الحج أن تتقيد عموم بعثات الحج بالتعليمات المتفق معهم عليها لترتيب شؤون حجاجهم التي توقع معهم سنوياً، وأن تسعى للتحقق من توافر جميع الشروط قبل مغادرة الحجاج إلى المملكة العربية السعودية".
وأضاف أن وزارة الحج تؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على استقبال ضيوف الرحمن القادمين لأداء فريضة الحج من شتى بقاع الأرض بيسرٍ وسهولةٍ وراحةٍ واطمئنانٍ، وفقاً للتعليمات المرعية المنظمة لذلك.
وكانت الجهات المختصّة بمطار الملك عبد العزيز بجدة، قد أعادت أمس 500 حاجة نيجيرية على متن الطائرات التي قدمن عليها، بينما تعيد، اليوم الجمعة، 550 أخريات.
وعلمت "سبق" أن جوازات مطار الملك عبد العزيز أعادت الحاجات؛ لعدم وجود مَحْرم.



لا شحن للشرائح مسبقة الدفع بلا هوية بدءاً من اليوم
هيئة الاتصالات السعودية طلبت في وقت سابق تسهيل مهمة تجديد البيانات



أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، شروعها منذ اليوم الجمعة في تطبيق قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية من التاريخ المحدد سابقاً وهو 12/11/1433هـ الموافق 28/09/2012. 

جاء ذلك عبر الموقع الرسمي لهيئة الاتصالات www.citc.gov.sa الذي أوضح تفاصيل هذا القرار بأنه "لن يكون ممكناً بعد هذا التاريخ شحن أو إعادة شحن، أو تحويل رصيد البطاقة مسبقة الدفع ما لم يقم المشترك بإدخال رقم الهوية الذي تم بموجبه الاشتراك في الخدمة".

وأضافت "الهيئة"، حسب صحيفة "الرياض"، أنها نبهت في وقت سابق "على مقدمي الخدمة بأهمية تسهيل إجراءات تحديث بيانات مشتركي الشرائح مسبقة الدفع".



نواف بن فيصل يمنح عمار بوقس عضوية الاتحاد الدائمة
سفير ذوي الاحتياجات الخاصة بالسعودية وقاهر المستحيل يدشن كتابه
 
منح الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة، الأمير نواف بن فيصل، الإعلامي الرياضي عمار بوقس، العضوية الدائمة مدى الحياة في الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة، قائلاً إنه خير سفير ومتحدث باسمهم، مؤكداً سعيهم لأن يكون السفير الأول لاتحاد ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال تدشين الأمير نواف بن فيصل كتاب الإعلامي الرياضي عمار بوقس الذي حمل عنوان "قاهر المستحيل" مساء يوم أمس في مدينة جدة، وسط احتفالية كبيرة اشتملت على العديد من الفقرات، إضافة إلى عرض فيلم قاهر المستحيل ورحلته مع التحدي، خاتماً على غلاف الكتاب أول إهداء لوالد ووالدة وزوجة عمار بوقس، شاكراً الشخصيات التي وقفت مع عمار.

توزيع كتاب عمار في جميع الأندية

وطلب نواف بن فيصل، من المختصين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب توزيع كتاب عمار على جميع الأندية والرياضيين والجهات التابعة لرعاية الشباب لكي يستفيدوا من تجربة وكفاح عمار بوقس، مشيراً إلى أن هذا الكتاب يأتي نقطة في بحر الإعجاز والإنجاز الذي قام به عمار.

ومن جهته، قال عمار بوقس"اليوم لا يقف أمامكم عمار، لأنني اليوم أقف نيابة عن كل واحد من ذوي الاحتياجات الخاصة، اليوم لا أدشن كتاب عمار قاهر المستحيل لكنه كتابنا جميعاً نحن ذوي القدرات الخاصة، الكتاب الذي يتحدث عن هذه القضية الهامة قضية الإعاقة".

وشكر عمار كلاً من الأمير نواف بن فيصل وواله والدته وزوجته نجلاء الفاتح، هذه الزوجة التي أكملت الرسالة وتابعت المهمة لتحمل وتصنع مع أسرة عمار قاهراً للمستحيل، خاتماً حديثه "أنا مسلم أنا سعودي إذاً أنا لست معاقاً".

شراء نسخ من كتابه بـ20 ألف ريال

وكان مشروع تيسير جدة، أحد مشاريع المسؤولية الاجتماعية في غرفة جدة ورئيسه الشيخ أحمد الحمدان، بادر بشراء نسخ من كتاب "قاهر المستحيل" بلغت كلفتها 20 ألف ريال، دعماً لقاهر المستحيل.

عمار بوقس في سطور
عمار بوقس

عمار بوقس صحافي رياضي سعودي، حفظ القرآن وهو في سن الثالثة عشرة من عمره، وحصل على شهادة الثانوية العامة بتقدير 96%، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في قسم الإعلام في المركز الأول مع مرتبة الشرف، وهو أيضاً حاصل على جوائز عدة، منها جائزة التميز للمعاقين عام 1433هـ.

وعمل بوقس محرراً وكاتباً وصحفياً ومعداً ومقدماً لبعض البرامج التلفزيونية، وهو عضو الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تم اختياره مؤخراً من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان كمتحدث رسمي عن المعاقين في المملكة خلال المؤتمر الدولي الثالث للإعاقة بالرياض.




فريق سعودي يضع حلولاً "تقنية" لمشكلات كبار السن
مسابقة تهدف إلى توفير وسائل راحة لهم تغنيهم عن الحاجة للمساعدة

يبحث طلبة سعوديون منخرطون في 300 فريق، إيجاد حلول "تقنية" لمشكلات كبار السن، من خلال مشاريع يقدمونها في مسابقة "فيرست ليغو"، التي يعدها مركز "المواهب الوطنية للتدريب"، بإشراف من وزارة التربية والتعليم. ويتكون كل فريق من ستة أفراد، وتشارك في المسابقة فرق من الجنسين. 

وتسعى المسابقة، التي بدأ التسجيل فيها قبل أسبوعين، ويتواصل حتى منتصف الأسبوع المقبل، إلى "مساعدة المسنين، والوقوف إلى جانبهم، من خلال توفير وسائل تقنية حديثة، تساعدهم على تلبية حاجاتهم، والاستغناء عن مساعدة الأشخاص الآخرين، عبر الاعتماد على أنفسهم".

وقالت مديرة المسابقة مها الزياني، في تصريح لصحيفة "الحياة": "إن شعار المسابقة وضع بالتنسيق مع مؤسسة "فيرست ليغو العالمية"، إذ يتم سنوياً، اختيار شعار يتناسب مع حاجة المجتمعات، ففي العام الماضي اخترنا مضمون المسابقة عن الطعام"، وفي إحدى السنوات اخترنا شعاراً عن جسم الإنسان، وكيفية دمج الطب في الهندسة، وهكذا.

وذكرت أن "كبار السن إحدى الفئات التي تعاني من نقص في الرعاية والاهتمام، وهي بحاجة كبيرة إلى من يقدم لها يد العون، ويساعدها على مزاولة بعض الأنشطة اليومية، مثل تناول الدواء، أو جلب الموبايل من مكان بعيد، أو ما شابه ذلك". 

وأكدت الزياني أنه "لا يمكن أن نغفل عن فئة مهمة، رغم أن إحدى سمات المجتمع السعودي أنه فتي، ونسبة الشباب فيه عالية". وهذا لا يعاني غياب الاهتمام بفئة كبار السن».

وأوضحت أن المسابقة تتضمن مسارين، أحدهما تقديم برمجة الروبوت، وتصميمه، لمساعدة كبار السن، إضافة إلى مشروع، وهو عبارة عن ابتكار حديث، يساعدهم على التغلب على مشكلاتهم. 

وسيتم عرض المشاريع منتصف شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، خلال المسابقة المحلية، التي ستكون على مستوى المملكة، مبينة أن الفريق الفائز محلياً وعربياً، سيشارك في المسابقة العالمية.

وأكدت مديرة المسابقة الأهمية العلمية والأكاديمية لعلم الروبوت، لافتة إلى أن إشراك الطلبة في مسابقة «فيرست ليغو للروبوت»، "يعود بمجموعة من الآثار الإيجابية على الطلبة، أهمها تدريب الطلبة على تصميم وبرمجة الروبوتات، وعلى العمل الجماعي ضمن فريق واحد، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي، وحس المسؤولية لدى الطلبة، وحل المشكلة واتخاذ القرار، وتدريب الطلبة على مهارات العرض والبحث العلمي، ووضعهم في جو من التحدي والتنافس".




منع 251 زيجة بسبب «الإيدز»


أوصى فريق حكومي مشكل من عدة جهات بالرفع للمقام السامي لإقرار الفحص الإلزامي لمرض نقص المناعة المكتسبة والمعروف باسم "الايدز" على النساء الحوامل واجنتهن . وعلمت "اليوم" أن اللجنة الحكومية تهدف عبر هذه التوصية إلى إدخال فحص الايدز على الكشوفات المقدمة للحامل ما يمكن المملكة من البقاء ضمن الدول الأقل إصابة بالمرض.

وأضافت المصادر : "هذه التوصية حال الموافقة عليها من المقام السامي ستكون ضمن حزمة إجراءات حكومية تم إقرارها سابقاً مثل فحوصات ما قبل الزواج وفحوصات العمالة وغيرها من الإجراءات التي تشرف على تنفيذها وزارة الصحة" .
وأكدت المصادر أن هذا الإجراء سيشكل درع حماية لولادة أطفال مصابين بنقص المناعة المكتسبة ، كما ان تطبيقه يتضمن السرية التامة في كافة مراحله .

«برنامج علاج مرضى نقص المناعة الإيدز يلقى إقبالاً كبيراً من قبل الشباب المقبلين على الزواج الذين يكتشفون إصابتهم بالفيروس من دون أن يكملوا مراسم الزواج».وكانت وزارة الصحة أوقفت عبر برنامجها "فحص ما قبل الزواج" 251 زيجة بسبب إصابة أحد طرفيها بمرض الإيدز وذلك في الفترة من 1429 وحتى 1432 في جميع مناطق المملكة.
وكشفت إحصائيات أنه في عام 1429 تم وقف 62 زيجة، فيما تم إيقاف 60 زيجة في عام 1430 وإيقاف 63 زيجة في عام 1431، وإيقاف 66 زيجة في عام 1432.
وأوضحت الوزارة أن برنامج فحص ما قبل الزواج رفض منح الـ 251 حالة المصابة بالإيدز شهادات الزواج الصحي، مشيدة بالدور الفعال الذي يلعبه فحص ما قبل الزواج في الكشف عن الأمراض المعدية والخطيرة التي قد تعكر حياة الأسر وتلحق بها الضرر.
وبينت الصحة أنها سجلت 272 حالة مصابة بالإيدز منذ عام 1429 وحتى عام 1432، منها 59 حالة في منطقة الرياض تليها محافظة جدة بـ57 حالة، ثم العاصمة المقدسة بـ36 حالة، ومنطقة عسير بـ35 حالة، بالإضافة إلى 16 حالة بالمنطقة الشرقية، و12 حالة في محافظة الطائف و10 حالات بالقنفذة، و9 حالات بمنطقة جازان، و8 حالات بالمدينة المنورة، وكذلك 8 حالات ببيشة، و7 حالات بالباحة، و3 حالات بالقصيم، وكذلك 3 أخرى بحائل، وحالتين في كل من الأحساء ونجران والجوف، وحالة واحدة في كل من حفر الباطن وتبوك والحدود الشمالية. فيما لم يتم تسجيل أي حالة في محافظة القريات.

18 إصابة بالشرقية والاحساءوأوضحت الوزارة أن برنامج علاج مرضى نقص المناعة الإيدز يلقى إقبالاً كبيراً من قبل الشباب المقبلين على الزواج الذين يكتشفون إصابتهم بالفيروس من دون أن يكملوا مراسم الزواج. وأشارت الوزارة إلى أنها لا تعطي من يكتشف وجود أمراض معدية لديهم شهادات الموافقة بل يتم تحويلهم إلى العيادات المتخصصة لتقديم المساعدة الطبية لهم، حيث تبين أن أغلب المرضى يفضلون البدء في العلاج في نفس الأسبوع بدون استكمال مراسم الزواج.




تقليل الوزن وتجنب التدخين والكحوليات أبرز سبل المكافحة
70 % من وفيات مرضى السكري سببها أمراض القلب

 كشفت جمعية السكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، عن أن 70 % من حالات الوفاة لدى مرضى السكري بالمملكة جاءت بسبب أمراض القلب.

ودعت الجمعية على لسان رئيس مجلس إدارتها عبدالعزيز التركي بمناسبة يوم القلب العالمي إلى تضافر الجهود للعمل على تقليل نسبة الوفاة لدى مرضى السكري بسبب أمراض القلب وتقليل عوامل الخطورة للإصابة بها.

وقدمت الجمعية عدداً من الإرشادات للمرضى بحسب رئيس قسم التثقيف الصحي الدكتور باسم فوتا، لعل أبرزها تقليل الوزن الزائد للمرضى الذين يعانون السمنة وضبط مستويات سكر الدم وضغط الدم والدهنيات حسب المعدلات الصحية وتجنب التدخين "المباشر والسلبي" وتجنب المشروبات الكحولية التي تقلل من متوسط عمر مريض السكري بـ10 سنوات عن الشخص غير المصاب بالسكري.

وشدد التركي على ممارسة الرياضة المنتظمة والمعتدلة وتجنب الرياضات العنيفة وتقليل تناول الملح والأطعمة المالحة مثل الزيتون والمخللات والأجبان والأطعمة المعلبة والنقانق والصلصات المالحة والدسمة وتناول الغذاء الصحي والمتوازن الذي يعتمد على الألياف الغذائية والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والزيوت الصحية ومنتجات الألبان الخالية الدسم واللحوم الخالية الشحوم والدواجن من دون جلد والأسماك.

كما حث على تقليل تناول الأطعمة الدسمة ومنتجات الألبان كاملة الدسم والزبدة والسمنة والشحوم الحيوانية والأحشاء الداخلية للحيوان واللحوم الدسمة، مشددة على أخذ الأدوية الموصى بها باستمرار وبإرشاد الأطباء وخصوصاً الأسبرين.

ولفت التركي إلى أن تقليل نسبة الوفيات بأمراض القلب والسكتات القلبية يقلل أيضاً من الإصابات بالسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان ويحسن نوعية حياة مرضى السكري.




(الصحة) تبدأ غداً حملة تطعيمات ضد الحمى الشوكية

 
تبدأ وزارة الصحة غداً السبت حملة التطعيمات ضد الحمى الشوكية للراغبين في الذهاب إلى الحج من الحجاج، والمكلفين بأعمال في العاصمة المقدسة.
وجندت الوزارة فرق عمل داخل المراكز الصحية والمستشفيات من الطواقم الطبية والتمريضية للقيام بأعمال التطعيم، فيما دعت الذاهبين إلى مكة المكرمة خلال موسم الحج إلى أخذ اللقاحات الخاصة بالحمى الشوكية.
وأوضح المتحدث الرسمي لصحة الطائف سراج الحميدان، أن اللقاحات متاحة ومتوفرة في جميع المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، وقد تم وضع خطة عمل وتجهيز طواقم فنية متخصصة لإعطاء اللقاحات للمستهدفين بالحملة من حجاج بيت الله الحرام والعاملين في القطاعات الحكومية المساندة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.
وحول التطعيمات الخاصة بفيروسات الأنفلونزا الموسمية، قال الحميدان: لم يصلنا من الوزارة أي توجيهات بهذا الخصوص.



تزامناً مع دخول الخريف وانتهاء الصيف
الأسماك تتراجع 30 % والهامور يرتفع 25 %


 
واصلت أسعار أغلب أصناف الأسماك انخفاضها بنسبة تراوحت بين 15 و 30 في المائة خلال تعاملات الأسبوع الجاري، إلا أن صنف الهامور خالف التيار العام بالارتفاع بنسبة 25 في المائة تقريباً.
وقال متعاملون في سوق الأسماك المركزي في القطيف إن المسار الطبيعي لمختلف أصناف الأسماك في الفترة الراهنة يكون التراجع، نظراً إلى الوفرة الكبيرة التي تتزامن مع دخول فصل الخريف وانتهاء فصل الصيف، مشيرين إلى أن الأسماك تعمد خلال الفترة الحالية للاقتراب من المياه الضحلة كثيراً بعد بقاء في المياه العميقة طيلة فصل الصيف، جراء الحرارة المرتفعة، مضيفين أن الارتفاع الحاصل في أسعار الهامور مرتبط بالمعروض، فالكميات التي تعرض ليست قادرة على تلبية الطلب المتزايد.
وذكر حيدر العلوي (متعامل) أن تعاملات الأسبوع الجاري شكلت اتجاها جديدا في مسار الأسعار خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن جميع أصناف الأسماك الممتازة سجلت انخفاضات متفاوتة، حيث وصلت في بعض الأصناف إلى 30 في المائة كما هو الحال بالنسبة إلى صنف الصافي، إذ تراجعت قيمته خلال تعاملات الأسبوع الجاري لتصل إلى 800 ريال مقابل 1100 ريال للثلاجة زنة 30 كغم، مبيناً أن المعطيات الإيجابية التي تشهدها سوق الأسماك المركزي يمثل تحولا للأفضل خلال الأيام القادمة، معتبراً أن زيادة المعروض سواء بالنسبة للصيد المحلي أو الواردات الخليجية التي تشكل عامل استقرار في المحافظة على مستويات الأسعار.
وقال إن الارتفاع الحاصل لصنف الهامور بنسبة 25 في المائة أمر طبيعي في ظل الفجوة الكبيرة بين العرض والطلب، الأمر الذي ساهم في صعود السعر إلى 1000 ريال مقابل 800 ريال للمن (16 كغم) في غضون الأيام الماضية، مضيفاً أن مختلف الأصناف الأخرى خالفت مسار سمك الهامور باتجاه التراجع، حيث استقر سعر صنف الكنعد عند مستوى 550 ريالاً مقابل 700 ريال للمن بنسبة انخفاض 20 في المائة، بينما تراجع صنف الشعري لمستوى 350 ريالاً مقابل 450 ريالاً للمن بنسبة 20 في المائة والأمر كذلك انسحب على السمان ليستقر عند 500 ريال مقابل 600 ريال للمن بنسبة 15 في المائة. حسب (عكاظ).



قطعت على البعض المطالبة بأجور أعلى من القادمين للعاصمة
في مطار الرياض .. عبارة قيمة نقل العفش على ملابس العمال


لفت انتباه القادمين لمطار الملك خالد الدولي بالرياض، عبارة مكتوبة على لباس عمال خدمات نقل العفش من الأمام، تشير إلى أن أجور خدمة النقل 10 ريالات. وقال قادمون للرياض إن ذلك قطع على بعض العمالة المطالبة بأجور أعلى , وفي الوقت نفسه، فان كتابتها لا تعكس الشكل الحضاري لمطار العاصمة، على حد قولهم.
ورأى قادمون من خارج المملكة أنه يجب البحث عن وسائل أخرى تضمن للشركة المشغلة لهؤلاء العمال حقها في مبالغ تقديم خدماتها.



الأجهر: محرِّك طائرة "السعودية" تصاعدت منه الأدخنة وهي متوقفة


 أكد عبدالله الأجهر، مساعد المدير العام للخطوط السعودية للعلاقات العامة والإعلام، لـ"سبق" أن أدخنة المحرك التي تصاعدت من طائرة، كانت تُقل حجاجاً باكستانيين، داخل مطار الملك خالد الدولي بالرياض اليوم، رُصدت أثناء توقف الطائرة على إحدى بوابات المطار.

وبيّن الأجهر أن أحد مهندسي الخدمات الأرضية، الذي شاهد الأدخنة، تمكَّن باستخدام طفاية حريق من السيطرة على الوضع، فيما واصل الحجاج رحلتهم للمدينة المنورة على طائرة أخرى، أمَّنتها "الخطوط السعودية".

من جهتها حصلت "سبق" على صورة توضح مباشرة فِرق الإطفاء بمطار الملك خالد الحريق المحدود، الذي اندلع في محرك الطائرة بعد توقفها.

يُشار إلى أن الحادثة، التي لم تُسفر عن أية إصابات - ولله الحمد -، نشرت "سبق" تفاصيلها ظُهر اليوم.




عثر عليه مواطن خلال تناوله وجبة شاورما
"صرصور" يستدعي تدخل إدارة مول وأمانة الرياض


 تدخلت إدارة مول شهير على طريق الملك عبد الله في العاصمة الرياض، في قضية عثور مواطن على صرصور داخل وجبة شاورما حصل عليها من أحد مطاعم المول.
وقال المواطن سعيد الدوسري إنه فُوجئ خلال تناوله وجبة شاورما، بالعثور على صرصور داخل الساندويش؛ ما دفعه إلى استدعاء مسؤولي ادارة المول، والإبلاغ عن الملاحظة.
وأضاف الدوسري أنه حرّر شكوى ضد المطعم، بينما أحالتها إدارة المول لعمليات الأمانة والتي بدورها بعثت مراقبين للتحقيق في الشكوى.
المواطن الذي وثّق شكواه بالصور والفيديو استغرب من إهمال النظافة وكيفية وصول الصرصور إلى وجبة الشاورما، مطالباً بمحاسبة عمالة المطعم؛ لتلافي مثل هذه المخالفات التي تهدّد صحة وسلامة الزبائن من مواطنين ومقيمين.



"خلوها تعفن "سعوديون على تويتر يعلنون انطلاق أكبر حملة مقاطعة للدجاج بعد رفع الأسعار إلى 16ريال


 
شن مغردون اكبر حملة بتويترلمقاطعة الدجاج اعتبارا من السبت 13/11/1433 حتى نهاية عيد الحج والاتجاه الى الاسماك واللحوم الحمراء وهذا نداء الى جميع الشعب السعودي :لا يخفى على الجميع جشع تجار الدواجن الذي وصل بهم الطمع الى رفع اسعار الدجاج الى ما يقارب 50% معللين بذالك على ارتفاع اسعار اعلاف الدواجن للاستغلال المواطن ليزيدوا من ارباحهم علما ان تكلفة الدجاجة على اصحاب المزارع لا تتجاوز الـ5 ريالات حتى تصل للمستهلك/ اصبحت اليوم تباع بـ16ريال : علما بان الشعب لو قاطعوها لشهر واحد راح تكلف المزارع والتجار خسائر فادحة بذالك تنصاع المزارع والتجار اللى طلب المواطن ولنتذكر جميعا المقاطعة الشعبية لشركات الالبان وعودة الاسعار لسابق عهدها ان شاء الله نشوف النتائج ويتعفن الدجاج بالمحلات و يكون درسا مؤلما لمن
يسكنه الجشع .




مسن يشرب من مياه المكيفات ويأكل من حاويات القمامة

 
عثر على رجل مسن في أحد أحياء الهفوف بالأحساء وهو مستلق على الأرض من شدة الجوع والعطش ، وبحسب عدة مصار اعلامية فأن الرجل المسن يبحث عن مياه المكيفات ليبل بها ريقه، ويأكل من حاويات القمامة.

وحين شاهدة رجال أعمال أجهش بالبكاء لحال هذا المسن، وحمله إلى سيارة الإسعاف مع فريق الهلال الأحمر إلى مستشفى الملك فهد في الهفوف، وبين أنه على استعداد لمساعدته بالتنسيق مع ذويه، وقال «أرى هذا الرجل منذ شهر رمضان في الطرقات، ولا يجب أن يترك هكذا وهو في هذا السن الكبير»، مناشدا هيئة حقوق الإنسان والشؤون الصحية ووزارة الشؤون الاجتماعية النظر في حال هذا المسن.





«المخالفات المرورية» تلاحق الزيادي بعد إعاقته
 
 لم تقتصر معاناة المواطن الزيادي على إصابته بكسر وخلع في الفقرتين الخامسة والسادسة في العمود الفقري وشلل رباعي، إثر تعرضه لحادث مروري في عام 1430هـ، بل امتدت المعاناة لعجزه عن سداد 30 ألف ريال قيمة مخالفات مرورية رصدت عليه قبل تعرضه للحادث.
وبات الزيادي بحاجة لعناية تمريضية فائقة لأنه لا يستطيع تحريك أطرافه ولم يحصل على خادمة أو سائق وسيارة من التنمية الاجتماعية، ويعيش وضعا مأساويا صعبا لا يستطيع معه سداد ما عليه من مخالفات، ولا يجد من يقف على شؤونه سوى اثنين من إخوته بالتناوب، وفي حال انشغالهما يتولى أبناء القرية رعايته.
ويأمل الزيادي إدخاله مركز التأهيل الشامل وإسقاط المخالفات المرورية عنه حتى يتمكن من الحصول على خادمة وسائق لخدمته ورعايته وسيارة من التنمية الاجتماعية لأصحاب الظروف الخاصة.



مدير النشر الإلكتروني بوزارة الثقافة والإعلام
كل منشور يمس الشريعة يعد مخالفةً توجب العقوبة وحجبنا مواقع مسيئة للدين

 
كشف مدير النشر الالكتروني بوزارة الثقافة والإعلام الأستاذ الأديب طارق محمد العيد الخطراوي أن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة وجه بحجب عدداً من المواقع التي تضمنت إساءات ضد الدين، مبيناً أن لمعالي الوزير مواقف وإجراءات حازمة ضد من إنزلق إلى مثل هذه المزالق، مشيراً إلى أن المادة التاسعة من نظام المطبوعات والنشر نصت صراحةً على (أن ما يمس الشريعة الإسلامية يعد مخالفةً توجب العقوبة).

وأوضح الخطراوي في حوار خاص مع "تواصل" أن عدد الصحف الالكترونية المرخصة بالمملكة بلغ 600 صحيفة مؤكداً ان جميع هذه الصحف حصلت على فوائد من الترخيص الذي حصلت عليه حيث حفظ لها حقوق الملكية الفكرية كما تستطيع هذه الصحف ، الحصول على ورش العمل و الدورات التدريبية المخفضة .

وأضاف الخطراوي أن جميع الصحف الإلكترونية وغيرها من المواقع تخضع لنظام المطبوعات والنشر بموجب الأمر السامي الصادر في 26/9/1431هـ القاضي بضم النشر الإلكتروني للمادة الثانية من نظام المطبوعات والنشر، وأنه لا فرق بين من رخص ومن لم يرخص و بين من سجل و بين من لم يسجل.

وأكد أن تذوم بضبط النشر الإلكتروني من خلال المادة التاسعة من نظام المطبوعات والنشر المشار إليها في المرسوم الملكي الصادر برقم (م/32) وتاريخ 3/9/1421هـ وذلك وفقاً لما يأتي :يلتزم كل مسؤول في المطبوعة (ورقية / الكترونية / كاسيت .... ) بالنقد الموضوعي والبناء الهادف إلى المصلحة العامة ، والمستند إلى وقائع وشواهد صحيحة ، ويحظر أن يُنشر بأي وسيلة كانت نشر ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو الأنظمة النافذة، ما يدعو إلى الإخلال بأمن البلاد أو نظامها العام ، أو ما يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية، التعرض أو المساس بالسمعة أو الكرامة أو التجريح أو الإساءة الشخصية إلى مفتي عام المملكة أو أعضاء هيئة كبار العلماء أو رجال الدولة أو أياً من موظفيها أو أي شخص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الخاصة، إثارة النعرات وبث الفرقة بين المواطنين، تشجيع الإجرام أو الحث عليه، ما يضر بالشأن العام في البلاد، وقائع التحقيقات أو المحاكمات ، دون الحصول على إذن من الجهة المخولة نظاماً




خاشقجي: لم أدعُ يوماً لحل "الهيئة".. ومناصحتي لها لحرصي عليها

 
نفى الكاتب السعودي جمال خاشقجي أن يكون قد دعا يوماً لحل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مؤكداً أنه يناصحها لحرصه على بقائها.

وأضاف أن المنهج الذي تنتهجه الهيئة الآن يبشر بالمستقبل، مشيراً إلى أنها تسير من خير إلى خير.

أكد خاشقجي ذلك عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر" قائلاً: "لم أدعو يوما لحلها، بل حرصت عليها بنصحها، والحمد لله هي الآن من خير إلى خير".

وجاءت تغريدة خاشقجي ردا على متابع له قال له: "ليس من العدل مطالبتك بإلغاء جهاز هيئة الأمر بالمعروف.. بسبب أخطاء بعض أفرادها".



كاتب سعودي: ننتظر من الحكومة قرار يحدد سقفا للإيجارات وفقا للعمر الزمني للعمارة

 
الرياض-الوئام:
تحدث الكاتب أحمد عجب الزهراني، في مقاله بصحيفة عكاظ عن القرار الوزاري الذي يهتم بمعالجة مشكلات الإيجارات، وهو لا يزال نافذا منذ 14/1/1394هـ لكنه للأسف الشديد يحفظ مصالح المؤجرين وحدهم، حيث إنه ينص صراحة على الحالات التي تجيز للمؤجر إخلاء العقار ونذكر منها ما هو شائع وكثير الاستعمال لغرض الضغط على المستأجر «الغلبان» للإخلاء أو قبول الزيادة المرتفعة للإيجار وهي «حاجة المالك إلى سكنى العقار المؤجر بنفسه أو بمن تلزمه نفقته شرعا» وإذا احتاج العقار المؤجر إلى إصلاح أو ترميم ضروريين لا يمكن إجراؤهما إلا بالإخلاء منه، أما القرار رقم 221 وتاريخ 26/12/1400هـ والذي أقر إبان أزمة السكن من أجل تنظيم الإيجارات ومراعاة ظروف المواطنين فقد خلص في نهايته إلى إطلاق الحرية للمؤجرين لتحديد قيمة الإيجارات «بعد انتهاء الأزمة» وابتداء بغرة عام 1403هـ!!.

وضرب مثلاً بقصة صديقه الذي التقاه في منتصف هذا الأسبوع، وقال: لم يكن ذلك الصديق الذي أعرفه، فقد بدا شاحب الوجه مهموما كثير السرحان، وعندما حاولت إخراجه مما هو فيه وسألته: كيف كان اليوم الوطني معك وأين احتفيت به؟، أجابني بأنه لم يبرح البيت يومها، وبسؤاله عن السبب قال: تجنبا للتصرفات الطائشة والمتهورة التي اعتاد على القيام بها الكثير من الشباب في مثل هذا المناسبة، ولأن إجابته لم تقنعني كثيرا أعدت عليه السؤال فصارحني هذه المرة بأنه كان يتمنى يطلع للشوارع ويحتفي هو والأولاد بحب الوطن، ولكن صاحب العمارة أفسد عليـه فرحته برسالـة جوال يقول فيـها: نبلغكم بضرورة إخلاء الشقة فورا!!.

ويكمل عن صديقه ويقول: قال لي “ما تتخيل يا أبو ماجد حجم القهر والألم إللي شعرت به وقتها فأنا كما تعرف (من ذوي الدخل المحدود) وراتبي يا الله يغطي قيمة القرض البنكي ومصروفات العائلة والإيجار والفواتير وخلافه وحتى أنقل من شقة لشقة أحتاج لدراهم كثيرة، وأنت تعرفني عزيز نفس، ولهذا رديت على صاحب العمارة برسالة قلت فيها: لنا أكثر من عشر سنوات ولا مرة أحد أشتكى منا، والإيجار ندفعه قبل موعده، وزوجتي «ربنا يشفيها» مريضة، فيا ليت تؤجل موعد الإخلاء، فرد عليه برسالة تقول: ما شفنا منكم إلا كل خير «هذي ما توكل عيش» ، وإحنا بنزوج الولد، وما لقينا له شقة إلا بثلاثين ألف وفوق، فإذا تدفعون الفرق أجلسوا!؟.”

الزهراني قال “مع كل أزمة جديدة للسكن، بات المستأجرون يسمعون عن اللجان المشكلة لبحث مشكلاتهم، ولكنهم لا يرون بعد ذلك أي نتيجة، أي أنها بمثابة الحبوب المسكنة التي يمكنها تخفيف الآلام قليلا ولكنها تؤدي مع الوقت لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كم أتمنى أن يتلقى أصحاب العمارة الجشعين ردا على رسائلهم التي يزعجون بها المستأجرين الطيبين، ردا يتمثل في صدور قرار وزاري يحدد سقفا لقيمة الإيجارات وفقا للعمر الزمني للعمارة مع تحديد نسبة معينة ومعقولة للزيادة التي يمكن أن تطرأ على قيمة الإيجار «كل ثلاث سنوات».”




"باعجاجة": مشاريع لتربية الدواجن لمواجهة ارتفاع أسعارها
كاتب سعودي: "ساهر" أصبح آلة لجني الأرباح واستغلال المواطن

 يرى كاتب صحفي أن مشروع "ساهر" قد بدأ يخرج عن مقصده الأساسي وهو الحد من الحوادث، وأصبح مجرد آلة لجني أرباح خيالية، رافضاً أن يتحول "ساهر" إلى مشروع استغلال للمواطن، وفي مواجهة ارتفاع أسعار الدجاج، طالب كاتب بإنشاء مشاريع جديدة لتربية الدواجن، حتى نسد الطلب المتزايد على اللحوم البيضاء.

كاتب سعودي: "ساهر" أصبح آلة لجني الأرباح واستغلال المواطن

يرى الكاتب الصحفي عمر الجريفاني في صحيفة "الاقتصادية" أن مشروع "ساهر" قد بدأ يخرج عن مقصده الأساس وهو الحد من الحوادث، وأصبح مجرد آلة لجني أرباح خيالية، ما يثير التساؤل حول شراكة القطاعين العام والخاص، وهل هي مشاريع ربحية أم تنمية، لا يزيد عائدها عن 15 في المائة، رافضاً أن يتحول "ساهر" إلى مشروع استغلال للمواطن، يقول الكاتب: "الحفاظ على الحياة من ضروريات الدين.. من أجل ذلك قامت الدول بحلول عدة، كان أشهرها نظام تحديد السرعات على الطرق الذي يرتب على مخالفته عقوبات مالية كبيرة بنسبة تتناسب طرديا مع ارتفاع السرعة"، ويضيف الكاتب أن "الهدف من نظام ساهر الحد من الحوادث المرورية في المملكة، بينما يعتقد أكثر أنه قد يكون خلال خمس سنوات ثاني أكبر دخل للمملكة بعد النفط، ولا شك، لسنا ضد هذا "الرقيب"، ولا أي قانون من شأنه حماية أرواح الناس وممتلكاتهم، ولكن، من أجل أن يكون المشروع منصفاً للجميع يجب أن نعيد النظر في البنية التحتية للطرق، والخدمات المقدمة هناك، بدلاً من التفكير بعبثية حول مصير الغرامات الهائلة التي لم نسمع عنها شيئا حتى الآن، ما لم يكن له علاقة بتحديدها، وأماكن دفعها!"، ثم يرصد الكاتب تطور المشروع ويقول: "نحن نرى أن هناك تطوراً سريعاً في ساهر، ففي البداية كانت سيارته تختبئ وراء شجرة، أو تحت جسر ما، لكنه يسعى اليوم نحو نظام أكثر (حداثة) حيث يسجل دخول وخروج المركبة من طريق معين، ويحسب تقنياً المسافة التي يقطعها السائق والفترة الزمنية المتوقعة ليحدد ما إذا كان صاحبها مستحقاً للتصوير عند ساهر من عدمه. بمعنى آخر، لو كان المشوار الذي تريد قطعه من الدمام إلى الرياض بمسافة 400 كيلومتر والسرعة المخصصة لذلك هي 100 كيلومتر/ ساعة، فبمعادلة رياضية مبسطة يمكن قطع هذه المسافة خلال أربع ساعات، حيث لو قطعت في فترة أقل من ذلك فأنت مخالف، وتستحق (ذكرى) من ساهر!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "إني أعتقد أن (ساهر) بدأ يخرج عن مقصده الأساس وهو الحد من الحوادث، وأصبح مجرد آلة لجني أرباح خيالية، فالمعروف عالمياً أن السرعة على الطرق السريعة 120 كيلومترا في الساعة، وهذا ما كنا نشاهده على الطرق، ولكنك اليوم لا تشاهد سوى لوحة مكتوباً عليها مسافة 110 كيلومترات في الساعة، وبعد أقل من خمسة أمتار تشاهد سيارة ساهر في انتظارك!"، ويضيف الكاتب: "في يومنا هذا، فإن أي شركة دعاية وإعلان راغبة في وضع إعلان على الطريق يجب عليها أن تدفع مبلغاً وقدره.. إلى البلدية بحسب حجم الإعلان ونوعه، لا فرق بين أن يكون محلاً تجارياً أو جهاز صراف آلي للمصارف، فالجميع يدفع على هذا المكان أو الطريق، السؤال هنا: هل تأخذ البلدية رسوماً على (ساهر) مقابل استخدامه للطريق؟، قد يقول القارئ: إن المرور كان يعمل هذا الدور في السابق، والجواب: إن المرور جهة حكومية ليس هدفها الربح، ولكن (ساهر) شركة خاصة هدفها الربح، ومن يقول غير ذلك فليحول (ساهر) إلى وقف يستفيد منه الناس لتطوير الطرق والخدمات على الطريق"، ومن هذا المنطلق يرى الكاتب أن "مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص يجب أن يعاد النظر فيها من حيث هل هي مشاريع ربحية للحكومة والقطاع الخاص أم إنها مشاريع تنمية؟ وأقصد بمشاريع تنمية، أن يكون الهدف الأساس هو التنمية وضمان عائد مقبول لا يتجاوز 15 في المائة، إلى درجة لا تصبح مشاريع استغلال للمواطن"، ويضيف الكاتب: "أعتقد أنه من الضروري جداً أن أي مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص أن يطرح بصورة شركة مساهمة مفتوحة يتم تداول أسهمها في السوق حتى نرفع مستوى الشفافية ويكون العائد على المجتمع كله وليس على.. مجهول!"، وينهي الكاتب قائلاً: "أتمنى من وزارة التجارة ووزارة المالية أن تضع قوانين صارمة على موضوع المشاريع المشتركة بين القطاعين العام والخاص، وتنظم السوق لتكون مصلحة المواطن هي الرقم واحد في هذه المعادلة لا سيما ونحن مقبلون على العديد من المشاريع المشتركة بين القطاعين المذكورين فهل من مجيب؟".

"باعجاجة": مشاريع لتربية الدواجن لمواجهة ارتفاع أسعارها

في مواجهة ارتفاع أسعار الدجاج، الكاتب الصحفي د.سالم سعيد باعجاجة في صحيفة "عكاظ" بإنشاء مشاريع جديدة لتربية الدواجن، مشيراً إلى إننا بحاجة إلى صناعات غذائية محلية حتى نسد الطلب المتزايد على اللحوم البيضاء، يقول الكاتب: "شهدت أسعار الدجاج ارتفاعاً ملحوظاً من عدة أيام، وقد بلغت تلك الارتفاعات في السوق المحلية بما نسبته 40 % عما كان عليه قبل أسبوع وتباينت ردود أفعال عدد من أصحاب محلات توزيع الدجاج الذين أكدوا على زيادة الطلب على الدجاج المستورد في ظل انخفاض الإنتاج المحلي من الدجاج اللاحم، الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب على الدجاج المستورد حيث ارتفعت أسعاره في بلد المنشأ، ويعود السبب في ذلك. كما أشار وزير الزراعة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف"، ويضيف الكاتب: "تدرس لجنة وزارية للتموين مكونه من وزارات المالية والتجارة والصناعة والزراعة، لإعادة النظر في إعانة الأعلاف من أجل خفض أسعار الدواجن. وفي الواقع أن كمية الإنتاج المحلي من إنتاج اللحوم البيضاء يمثل 45% من حجم الاستهلاك المحلي. فلا بد أن يبلغ الإنتاج المحلي على الأقل 80 % من الطلب على لحوم الدواجن. بالرغم من وجود عدد من مشاريع إنتاج الدواجن منها مزارع فقيه، والوطنية، ودواجن الغربية والأسياح وغيرها ومع ذلك لا تكفي من تغطية الطلب المتزايد على اللحوم البيضاء بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء"، وينهي الكاتب مقترحاً: "لماذا لم يتم إنشاء مشاريع أخرى جديدة على غرار المشاريع الحالية؟ حيث أن مشاريع تربية الدواجن من المشاريع المربحة نظرا للطلب المستمر على منتجاته من الدجاج البياض والدجاج اللاحم وبيض المائدة إننا بحاجة إلى صناعات غذائية محلية حتى نسد الطلب المتزايد على اللحوم البيضاء".




الشريان يطالب مواطنة بالدعاء على وزير الشؤون الاجتماعية في سجودها

 
طالب الإعلامي داود الشريان مواطنة بالدعاء على وزير الشؤون الاجتماعية أثناء سجودها في صلاة الفجر لترد عليه المواطنة "والله إني أدعي عليهم".

وكانت السيدة "أم أمل" قد ناشدت من خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "الثامنة" وهي تذرف الدمع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، التدخل لحل مشكلتها العالقة منذ أشهر طويلة مع وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث ساهمت الوزارة من خلال دور الإيواء التابعة لها بحرمانها من ابنتيها ومنعهما من الانتقال من دور الإيواء في أبها إلى دور الإيواء في الدمام حيث والدتهما.

وأوضحت أن هذا العناد يحدث على الرغم من تدخل أمير منطقة عسير بالقضية وصدور أمر من الأمير فيصل بن خالد، قائلة لمقدم البرنامج: "أنا داخلة على الله ثم عليك يا داود الشريان أن توصل معاناتي إلى ولاة الأمر.. أريد أن أشاهد ابنتيّ وأنا على قيد الحياة".

إلا أن الشريان طلب منها الدعاء على وزير الشؤون الاجتماعية قائلا إنها ثالث مرة يعرض الموضوع نفسه ولا حياة لمن تنادي، مشيرا إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية أخذت الأمر بالعناد والضحية أم أمل وبنتاها، داعياً بالقول: "الله لا يوفقهم".




بسبب مشاجرة بين شخصين ..قبيلة" آل جواد وآل كليب" وبحضور 2000شخص يطوون خلاف الـ 6 سنوات

 
 طوى أكثر من 2000 شخص من قبائل يام وهمدان ووادعة وقحطان يتقدمهم منسق الصلح الشيخ علي آل هضبان والشيخ رياض ثقفان القحطاني صفحة خلاف استمر لستة أعوام بين قبيلتي آل جواد وآل كليب من يام، إثر مشاجرة وقعت بين شخصين من القبيلتين.
وتوافدت وفود القبائل صباح أمس على موقع الصلح في محافظة خباش بمنطقة نجران، مطالبة قبيلة آل جواد بالصفح والعفو والتنازل عن القضية.
 
 
 
ورحبت قبيلة آل جواد بالجميع يتقدمهم الشيخ علي بن مهدي آل سليمان وصالح بن مهدي بن تسيعان آل سليمان، بعدها استأذنت قبيلة آل جواد للتشاور والرد على ما قدمته القبائل الوافدة، ثم عادوا وأعلنوا تنازلهم عن الحق الخاص لوجه الله تعالى ثم لوجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو وزير الداخلية وأمير منطقة نجران ولجميع المشايخ الحاضرة، ووثق الصلح كتابيا لضمان عدم تكرار الخلاف.
وأوضح المحامي الدكتور محمد بن علي آل سليمان أن ما تم من توافق بين الجميع من أبناء المنطقة في هذا المنصد هو رسالة واضحة مفادها أن الجميع يرتضي الصلح والإصلاح وفق معايير شرعية وعرفية لا تخالف الشرع والأنظمة، دون أن يكون وسيلة لتحقيق مصالح شخصية أو بقصد التشفي أو الانتقام، وأن يكون درءا للمفاسد وليس لإثارة الفتن، مشيرا إلى أن أهل الدم رفضوا جميع المبالغ المالية والعينية التي عرضت عليهم لوجه الله تعالى.



بعد تنسيق السفارة السعودية بالأردن مع الخارجية العراقية
جثمان مازن مساوى يصل جدة اليوم والصلاة عليه غداً


عبد الله الراجحي- عبير الرجباني- سبق- جدة: ‏
يصل جدة، عصر اليوم، جثمان الشاب مازن محمد ناشي آل مساوى، بعد 30 يوماً من إعدامه في بغداد.
وعلمت "سبق" أن وزارة الخارجية كلفت السفارة السعودية في الأردن بمتابعة إجراءات نقل الجثمان، حيث خاطبت السفارة هناك الخارجية العراقية، وأفهمتها بالتنسيق الجاري بين هيئة الهلال الأحمر السعودي واللجنة الدولية للصليب الأحمر لإتمام الترتيبات المتعلقة بنقله كافة.
وقال والد مازن إنه سيشرع في غسل ابنه وتجهيزه، اليوم، ومن ثم الصلاة عليه ودفنه فجر غد، وإنه سيفتح بيته لتقبل العزاء في وفاة نجله اعتباراً من يوم غد السبت.
وكانت السلطات العراقية قد نفذت حكم الإعدام في مازن في 16 شوال الماضي، بدعوى اتهامه بالانضمام إلى مجموعة إرهابية فجّرت مركزاً للشرطة في بغداد، وصرخ مازن قُبيل إعدامه شنقاً حتى الموت بالقول: "دمي في رقبة مَن أقرّ إعدامي.. أنا بريء.. أنا بريء".



مطلوب آخر يطلق النار على مواطنين في العوامية
الأمن يصيب شقيق «آل ربيع» أثناء محاولته تهريب (اللباد)

 
كشفت مصادر أمنية أن من بين المصابين في تبادل إطلاق النار بين مطلوبين أمنيين في محافظة القطيف وبين رجال الأمن شقيق المعتقل حسين آل ربيع، الذي تواجد بصحبة ابن خالته المطلوب الأمني خالد عبد الكريم اللباد، الذي قتل في المواجهات الأمنية مساء أول من أمس، لافتة أن سبب وجوده كان من أجل حماية اللباد وتسهيل عملية هروبه من رجال الأمن في حالة مداهمتهم الموقع. 
وأضافت المصادر نفسها أن رجال الأمن كانت لديهم معلومات أمنية تفيد بوجود اللباد في أحد المنازل وبعد مهاجمة رجال الأمن ونصبهم كمينا للمطلوبين اتضح أن المطلوب اللباد كان يحتفظ ببعض أقرانه (لمسلحين) حماية له ولتسهيل عملية هربه، مؤكدة أنه قتل خلال المداهمة محمد حبيب المناسف (16 عاماً)، وأصيب بدر عبد الكريم اللباد الأخ الأكبر للمطلوب الأمني خالد اللباد وعبد الله آل ربيع شقيق المعتقل حسين آل ربيع فيما وصفت إصابة حسن زاهري بـ(الخطيرة). 
وبيّنت ـ حسب الاقتصادية ـ أن خالد اللباد يعشق الظهور الإعلامي من خلال توثيق مطلوبين آخرين معه له أثناء تنقله في بلدات المحافظة، حاملاً شعارات ولافتات وممتطياً دراجة نارية يتنقل عليها متخفياً، إضافة إلى أنه يمارس بها بعض أعمال العنف والتظاهر وتعطيل حركة السير واستهداف رجال الأمن، مشيرة إلى أنه على صلة وثيقة بالمقبوض عليهم نمر النمر وحسين آل ربيع ومحمد الشاخوري، من خلال الالتقاء معه في بعض المساجد داخل المحافظة وبعض الأوكار.



الرياض: مواطن يطلق النار على جاره ووافد و7 من أفراد الأمن

 
أطلق مواطن بمدينة الرياض مساء أمس الخميس النار من سلاح من نوع رشاش على مواطن ووافد وسبعة من أفراد الدوريات الأمنية بحي المنفوحة، ما أدي لإصابة بعضهم بإصابات متنوعة، قبل أن تتمكن الدوريات الأمنية من القبض عليه وتسليمه لمركز شرطة منفوحة.

وكان الجاني يحاول سرقة سيارة من نوع (افلون أخضر موديل 2003) تعود لمواطن جاره بالحي، عندما شاهده جاره صاحب السيارة فحاول منعه، فما كان من الجاني إلا أن اعتدى عليه وأشهر بوجهه السلاح، ما دفع صاحب السيارة إلى الهرب من الموقع إلا أن الجاني قام بإطلاق النار عليه عدة طلقات أصاب بعضها السيارة.

وفي تلك الأثناء تجمهر عدد من سكان الحي وقام الجاني بإطلاق النار على أحدهم من الجنسية الباكستانية فأصابه في قدمه.

وبحسب صحيفة "صدى" فقد حضرت الدوريات الأمنية وحاصرت الجاني فقام بمواجهة رجال الأمن وأطلق النار على سبعة منهم فأصاب بعضهم بإصابات متفرقة، إلا أنهم تمكنوا من إلقاء القبض عليه وقاموا بتسليمه لمركز شرطة منفوحة.

وفي حين تم نقل المصابين على الفور لمستشفى "الإيمان" العام وتقديم الإسعافات لهم، رفض المستشفى علاج الوافد الأجنبي بحجة عدم أهلية العلاج، فقام مركز شرطة منفوحة بإحالته لمجمع الملك سعود الطبي ("الشميسي" سابقاً) لعلاج قدمه التي استقرت فيها طلقة الرشاش من الجاني.



استخراج رصاصة من رأس مواطن زعم اصطدامه بحديدة

 
استخرج قسم الطوارئ بمستشفى ضرماء رصاصة من رأس مواطن كان يشتكي من ألم في رأسه، زاعماً أنه ضرب رأسه لا شعورياً بحديدة وهو في منزله.

وبعد أن اكتشف مختصو الجراحة بالمستشفى وجود جسم غريب داخل رأسه أثناء عمل الإجراءات الروتينية الطبية وتفحص مكان الإصابة وإجراء الأشعة, اضطر حينها المواطن للاعتراف بأن شخصاً ما أصابه بسلاح من نوع ساكتون وهو يمازحه.

وقال الدكتور حمدي عنتر الذي قام بالتدخل الجراحي واستخرج الرصاصة: "لحسن حظ المريض أن الرصاصة كانت تحت الجلد، ولم تصل إلى الجمجمة، ما جعل المريض واعياً وعلاماته الحيوية طبيعية".

وبحسب الجزيرة أونلاين فقد قام المستشفى بعد عمل العناية الطبية اللازمة ووضع المريض تحت الملاحظة بإبلاغ قسم الشرطة بالمحافظة لمباشرة الحالة.




"المش" أحدث وسائل تهريب الترامادول إلى السعودية
ضَبْط مصري حاول تهريب 700 قرص مخدِّر للمملكة

 ضبطت سلطات تأمين الركاب بمطار القاهرة الدولي أمس راكباً مصرياً؛ يخفي 700 قرص ترامادول داخل علبة جبن قديم "مش"، قبل سفره إلى الدمام.

وحسب صحيفة اليوم السابع، فإنه أثناء إنهاء إجراءات سفر الراكب اشتبه رئيس قِسم التأمين بمبنى المطار رقم 1 في حقائبه، وبتفتيشها تم العثور على علب أطعمة، وبفحصها تم العثور على 70 شريط ترامادول داخل علبة "المش"؛ فتم التحفظ على المضبوطات، وجارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الراكب.



أهالي حي الفهد يشتكون من الظاهرة ويطالبون بالتواجد الأمني
بالفيديو ..شبان يحاصرون مفحط في نجران ويعتدون عليه

حسين المصعبي - سبق - نجران:
قام شباب في منطقة نجران بمحاصرة أحد المفحطين أثناء ممارسته التفحيط في ساعات الفجر وإزعاج السكان في شارع علي بن أبي طالب المعروف بشارع ( الستين ) بحي الفهد واعتدوا عليه بالضرب بعد محاصرتهم لسيارته أثناء محاولته الهرب .

ووثقت عدسة أحد المهتمين بمتابعة " سبق " فجر أمس قيام شاب يقود سيارة من نوع تويوتا " يارس " بالتفحيط بالقرب من منازلهم ، وتمكن شبان على مركبتين من محاصرة المفحط ، ودار بينهم نقاش تحول إلى مشاجرة معه .

وأشتكى عدد من سكان حي الفهد بالقرب من شارع علي بن أبي طالب من كثرة التفحيط في ساعات الفجر من قبل الشباب ، مشيرين إلى أن التفحيط شبه اليومي يحدث بالقرب منهم وخصوصاً ما بين الساعة الثانية والثالثة صباحاً.

وطالب الأهالي من المسؤولين بتكثيف التواجد الأمني في ذلك الشارع ومنع المراهقين من التفحيط وتطبيق عقوبات صارمة ورادعه لهم .
فيديو



القاهرة: إصابة دبلوماسي سعودي بكسور في حادث تصادم بالطريق الصحراوي

 
أصيب دبلوماسي بالقنصلية السعودية بالقاهرة بكسر في الفخذ اليمنى إثر حادث تصادم بدائرة مركز شرطة وادي النطرون بالطريق الصحراوي الكيلو 91 باتجاه القاهرة.
 
وقد تم نقله لمستشفى جراحات اليوم الواحد بوادي النطرون قبل أن يتم تحويله لمستشفى السلام التخصصي بالإسكندرية لاستكمال العلاج.

وكان بلاغ قد ورد إلى مديرية أمن البحيرة بحدوث تصادم بين كل من السيارة رقم (786 ف ص ل) ملاكي قيادة محمد حمد محمد الجبرين (50 سنة) دبلوماسي بالقنصلية السعودية بالقاهرة وسيارة نقل مجهولة، مشيرا إلى أنه أثناء دوران السيارة المجهولة من إحدى فتحات الطريق المخصصة لذلك للدخول في الاتجاه المقابل تصادف قدوم السيارة الأولى من ذات الاتجاه فاصطدمت بمؤخرتها، ما أدى لإصابة قائدها.




سعودي يكافئ سائق تاكسي أرجع له 36 ألفاً بـ10 دراهم !


كافأ زائر سعودي لدبي سائق التاكسي الذي وجد حقيبة تخصه، داخلها 36 ألف درهم وجواز سفره، بـ10 دراهم جزاء أمانته.

وحسب صحيفة البيان الإماراتية فقد قال السائق الباكستاني شعبان علي إنه ليس نادماً، وإنه كان سيرجع المال لصاحبه سواء كافأه أو لم يكافئه.

غير أن السائق لم يُخفِ شعوره بالمفاجأة بحجم المكافأة، وخصوصاً أنه قضى وقتاً طويلاً في البحث عن صاحب الحقيبة، كما أنه قضى أكثر من ساعة في مقر الشركة بانتظاره لتسليم المال والحقيبة له.

وكان السائق قد وجد المبلغ بعد أن أقل الراكب من منطقة القصيص إلى سوق الذهب؛ حيث نسي الراكب حقيبة بها المبلغ وجواز سفره ووثائق أخرى.

وقد اكتشف السائق الحقيبة بعد أن ركب زبون آخر السيارة؛ فقام بالدوران حول سوق الذهب مرات عدة بحثاً عن صاحب الحقيبة، لكن دون جدوى؛ فقام بإعادة الحقيبة لمكتب الشركة المالكة للتاكسي التي تمكنت من الوصول للراكب السعودي الذي حضر للمكتب، وشكر السائق، وكافأه بعشرة دراهم. 



طالبت فروعها بالرفع عن السلوكيات الخاطئة بين الشباب
(الهيئة) تلاحق (بابا اسمح لي وما نزال فرقة حرة)

شددت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال تعميم وزعته على فروعها في جميع أنحاء المملكة، على ضرورة الالتزام بإرسال إفادات دورية حول الرصد والتعامل مع من يسمون أنفسهم فرقة (ما نزال فرقة حرة) و (بابا اسمح لي) وظاهرة الإيمو والتشبه بين الجنسين، وذلك بعدما لاحظت تأخر بعض الفروع في الإفادات المطلوبة ما قد يؤثر على مسيرة علاج هذه الظواهر.
وشددت الهيئة في التعميم المبلغ لجميع منسوبيها وفروعها على رفع التقارير المطلوبة كل 6 أشهر، فيما تم التأكيد على مدير عام الإدارة العامة للتوعية بالعرض عن الفروع التي تتأخر عن الرفع في الموعد المحدد. وحث رؤساء المراكز والهيئات والأعضاء على المشاركة في الأنشطة وتفعيلها في حدود مناطق أعمالهم ومع نظرائهم من مسؤولي الأجهزة الحكومية الأخرى والأهلية، والعرض للرئاسة عن العقبات والعوائق التي تعترض هذا العمل والمقترحات التي تراها الفروع. حسب (عكاظ).




قالت: أثارني أن الإسلام لا يلزم المرأة بالعمل وأن النفقة على الرجل
ملحدة أمريكية طردها والدها من المنزل تسلم على يد مبتعث سعودي


 
أكد المبتعث السعودي فيصل البيشي، البالغ من العمر 21 عاماً، أن الملحدة الأمريكية نتاليا صاحبة العشرين ربيعاً، أسلمت بعدما التقى بها برفقة صديق له وهي تبكي وتندب حظها في زاوية المجمع السكني الذي يسكنه.
وقال: إنها أسلمت بعدما استغربت أن الدين الإسلامي لا يجبر المرأة على العمل، وأن الرجل هو ولي أمرها، وهو الذي يجب عليه أن يدفع لها نفقتها، إضافة إلى توفير وسائل تنقل لها، ما جعلها تستفسر عن المرأة المسلمة وما الذي يجب عليها أن تفعله.
وكانت هذه الفتاة طردها والدها من منزلها، بحجة عدم حصولها على المال الذي يجب عليها أن توفره بأي وسيلة كانت، لتدفع ما يجب عليها مقابل سكنها وأكلها وشربها.
وبين البيشي أنه نشر قصته مع نتاليا في مدونته على الإنترنت، إلا أنها لم تصل لمن يحب أن تصل لهم، ولم تجد احتفاء بهذه المسلمة، التي أخبرت والدها بإسلامها وأكد لها أن ذلك لا يعنيه إطلاقاً لأنه ملحد بطبيعة الحال، ولا يبحث سوى عن المال الذي يشبع رغباته، على حد قولها.
يذكر أن البيشي حاصل على براءة اختراع في أكثر من دولة، وكُرم لتميزه العلمي ويناشد المسلمين الترحيب بمن اعتنقت الدين الإسلامي رغبة في الاستقرار والبحث عن الراحة التي طالما اختفت من حياتها.



أمطار فيفا تسد الطرق وتجرف الممتلكات.. ومواطنون يتذمرون من «البلدية»


أدى تواصل هطول الأمطار الغزيرة على محافظة فيفا شرقي منطقة جازان، إلى انقطاع عشرات الطرق الفرعية والرئيسية، بعد أن تسببت في انهيارات صخرية وانزلاقات طينية ألحقت أضراراً جسيمة بالمشروعات والممتلكات.
وجرفت السيول الناتجة عن الأمطار في فيفا أعمدة للضغط العالي، ما نتج عنه انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المواقع عدة أيام، في ظل غياب المتابعة من قبل بعض الجهات المعنية وضعفها من البعض الآخر، بينما صبّ الأهالي جام غضبهم على بلدية المحافظة، التي ما إن تعمل على إصلاح خلل في جهة حتى تجدد الأمطار المتواصلة إلحاق الضرر بموقع آخر.
وأوضح رئيس بلدية فيفا المهندس مشهور بن قاسم الشماخي، أن البلدية لا يد لها فيما يحصل من أضرار وخسائر، مشيرا إلى أن من البدهي أن تتسبب كمية الأمطار الغزيرة والمستمرة بشكل كبير بأضرار مختلفة، حسب قوله، وأضاف: «لا سيما أن المنطقة جبلية وشديدة الانحدار، وتتسبب في انحدار السيول المحملة بالأتربة والصخور بكميات كبيرة إلى عشرات الطرق الفرعية والرئيسية على جميع أنحاء المحافظة مترامية الأطراف ومعقدة التضاريس، ولذلك دور كبير في الحد من جهود البلدية في إزالة كل ذلك بين عشية وضحاها مع استمرار تواصل هطول الأمطار».
وأكد المهندس الشماخي أن البلدية تستنفد جميع طاقاتها في محاولة التقليص ولو جزئيا من تلك الأضرار، وتذليل العقبات على الطرق أولا بأول حسب أهميتها، مضيفا أن تلك الجهود «تعد ضعيفة ومحدودة في ظل وقوف البلدية وحدها في تحمل مهام كل تلك المساحة الشاسعة، دون تدخل الجهات المنوطة بها مهام لاتقل أهمية عن مهام البلدية في إزالة الانهيارات وصيانة الطرق».
وكان محافظ فيفا عليوي بن قيض العنزي، قد كشف عن تشكيل لجان لحصر الأضرار الناتجة عن هطول الأمطار الغزيرة المتواصلة على فيفا منذ أسبوعين تقريبا، وذلك بتوجيه من أمير المنطقة، فيما تدخلت فرق من الدفاع المدني في محافظة الداير لإسناد مهام الدفاع المدني في محافظة فيفا لتصريف سيول الأودية وتذليل بعض مسالك الطرق المقطوعة وفك احتجاز بعض الأحياء والقرى في فيفا.
السيول تكشف عيوب الطرق

سيارتان عالقتان بسبب سوء تنفيذ الطرق

الطريق مغلق بسبب الأمطار (الشرق)






مواطن بتثليث يعثر على رسوم أثرية تعود لآلاف السنين

سعود الدعجاني– سبق– تثليث:
عثر مواطن بمحافظة تثليث، التابعة لمنطقة عسير، مصادفةً، على رسوم ونقوش أثرية بأحد المواقع بتثليث، عبارة عن رسم كفوف وعلامات رمزية؛ مما جعله يوثقها بالصور.

وذكر المواطن عبدالله الحماد لـ"سبق" أنه اكتشف الرسوم والنقوش الأثرية مصادفة أثناء رحلة صيد، حيث لاحظ في موقع تابع لمحافظة تثليث أن إحدى الصخور رسم عليها رسوم أثرية عجيبة؛ مما دعاه لتوثيق الموقع بالصور.
وبين المواطن أنه يحتفظ بموقع تلك الآثار التي تعود لآلاف السنين.



مخاوف من انقلاب في قطر ! 

 
تنبأت وسائل الإعلام الفرنسية بتأثر نادي باريس سان جيرمان الخاضع لهيئة الاستثمار القطرية بالدعم المالي الضخم في حال حدوث اضطرابات سياسية قد تصل إلى حد الانقلاب في الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط والغاز.

أثار تقرير أعدته صحيفة "لاغازيتا ديللو سبورت" الإيطالية وتناقلته وسائل الإعلام الفرنسية عن إمكانية حدوث اضطرابات سياسية في قطر قد تصل إلى حد الانقلاب مخاوف لدى النادي الباريسي المملوك من هيئة الاستثمار القطرية ويرأسه ناصر الخليفي مدير عام قنوات الجزيرة الرياضية.

ووصف الإعلام الفرنسي المعلومات الواردة في تقرير الصحيفة الإيطالية الشهيرة بأنه يجب التعامل معها بدقة متناهية وعدم تجاهل ما ورد به من تحليلات وتوقعات.

وبدأ الفرنسيون وخاصة المهتمين بالشأن الرياضي بربط هذه المعلومات بوضع كرة القدم في فرنسا ولا سيما في نادي باريس سان جيرمان الذي يخضع بشكل كامل للمسؤولين القطريين.

وأعرب موقع "le sport 10" الفرنسي عن رضاه حتى الآن من إدارة القادة القطريين لـ"PSG" واصفاً كل شيء يسير على ما يرام بعد الاستثمار المالي الضخم الذي جيّش مؤيدي الفريق وحثهم على متابعته أكثر بل وحتى الذين كانوا الأكثر تردداً.

وتنبأ الموقع الفرنسي بعدم حدوث تطورات دراماتيكية على التمويل من جانب القطريين ولكن قد يؤثر في مستوى توزيع الاموال على نادي العاصمة الفرنسية.

وأوضح الموقع أن "الانقلابيين" بزعامة رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الحالي حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني لا يعيرون وزناً كبيراً للرياضة كما هو الحال في نظام الحكم القائم.

وتوقع "le sport 10" في هذه الحالة أن يتم وضع حد للاستثمارات القطرية الضخمة في باريس سان جيرمان وهو ما يشكل أخباراً سيئة للمدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

وتحول الفريق الباريسي إلى قوة إقتصادية هائلة منذ استحواذ هيئة الإستثمار القطرية على النادي في تجربة مشابهة لما حدث مع مانشستر سيتي الإنكليزي بقيادة الشيخ الإماراتي منصور بن زايد.

وتمكن النادي الفرنسي من انتداب عدة أسماء وازنة في عالم كرة القدم مثل السويدي العملاق زلاتان إبراهيموفيتش والمدافع البرازيلي تياغو سيلفا القادمين من ميلان في صفقة مالية قدرت بـ 62 مليون يورو.

كما نجح في جلب المهاجم الأرجنتيني إيزكويل لافيتزي من نابولي الإيطالي في الصيف الماضي مقابل 30 مليون يورو لينضم بجوار مواطنه خافيير باستوري المنتقل قبل عام قادماً من باليرمو الإيطالي نظير 42 مليون يورو.

ودخلت قطر بقوة على الساحة الرياضية في السنوات القليلة الماضية بعد نجاحها في الحصول على شرف استضافة كأس العالم لكرة القدم على أرضها عام 2022 إضافة لمونديال كرة اليد عام 2015.

تملك قطر شبكة قنوات الجزيرة الرياضيّة التي تحتكر بشكل حصري أبرز البطولات العالميّة والأوروبيّة منها كأس العالم للدورات المقبلة أعوام 2014و2018و2022 وكأس الأمم الأوروبيّة وكأس الأمم الأفريقيّة وكوبا أميركا ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري أبطال أفريقيا وعدد من الدوريات العالميّة مثل الدوري الإسباني والإيطالي والفرنسي والهولندي والبرازيلي والأرجنتيني.




البحرين: إيران تهدد دول الخليج وتتدخل بشؤونها

 
قال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، إن إيران لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الخليجية فحسب، بل بدأت بتوجيه "التهديد والوعيد" لها، مضيفاً أن بلاده عانت خلال العام الماضي من "تحديات كبيرة لأمنها" ولكنها تعاملت معها بـ"شفافية."

وقال الوزير البحريني، في كلمة ألقاها أمام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "في الوقت الذي تمد دول مجلس التعاون يدها إلى جارتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إلا أنها وللأسف الشديد، قلما تجد تجاوباً يساعد على بناء الثقة وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار ، بل وعلى العكس من ذلك، تواجه تدخلات مستمرة في شؤونها الداخلية."

وتابع بالقول: "وها نحن في الفترة الأخيرة نسمع تهديدها ووعيدها لدول المجلس بما يخالف مبادئ حسن الجوار ويخلق حالة من التوتر وعدم الثقة في المنطقة."

وقال الشيخ خالد إن مملكة البحرين "كانت وما زالت منذ انضمامها للأمم المتحدة لم تألُ جهداً في دعم مبادئها ومقاصدها النبيلة، في حفظ السلم والأمن وتحقيق التعاون الدولي وإنماء العلاقات الودية بين الأمم على أساس الإحترام المتبادل."

وأضاف الوزير البحريني أن بلاده "واجهت منذ العام الماضي تحديات كبيرة لأمنها واستقرارها، تعاملت معها بكل شفافية والتزام وأمانة، وذلك بإعادة الأمن والاستقرار، ومن ثم إنشاء اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق لتبيان الحقيقة وإعطاء كل ذي حق حقه."

ولفت أيضاً إلى قيام بلاده بإجراء "حوار شامل بين أطياف المجتمع، نتج عنه سلسلة من الإصلاحات الدستورية والتشريعية تغطي جميع مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية،" وفق لنص الكلمة كما وردت عبر وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وفي الشأن الإقليمي، قال الوزير البحريني إن الأزمة السورية "هي القضية الشاغلة اليوم لمجتمعنا الدولي،" وأن الملف الفلسطيني ما زال القضية الرئيسية للدول العربية والمجتمع الدولي.

وتابع بالقول: "ترى مملكة البحرين أنه من الضروري العمل الجاد من أجل الوصول إلى حل عادل ودائم وشامل، وذلك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية، وقرارات اللجنة الرباعية الدولية."

كما حض على جعل الشرق الأوسط، "منطقة خالية من الأسلحة النووية،" معتبراً أن ذلك "لن يتأتى إلا بإلزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة، والانضمام إلى معاهدة عدم الانتشار النووي وإخضاع منشآتها النووية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إضافة إلى أهمية إلتزام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتعهداتها في التعاون التام والشفاف مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية."

يشار إلى أن البحرين شهدت مطلع عام 2011 مظاهرات قادتها المعارضة التي يغلب عليها الطابع الشيعي، وقد تصدت لها قوات الأمن في العديد من المناسبات، وتشهد المملكة حالياً توترات دورية مع تحركات تجري في الشارع، إلى جانب محاكمات لعدد من الناشطين والمعارضين بتهم مختلفة.



معارض بحريني بارز يقبل جبين أحمدي نجاد
أكد أنه يفخر بتقبيل جبينه وأنه يستحق أكثر من ذلك رغم كل حاقد

الهاشمي يقبل رأس نجاد

أعلن منسق المعارضة البحرينية، قاسم الهاشمي عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه "يفخر بمقابلة الدكتور نجاد ويفخر أكثر بتقبيل جبينه ويجزم بأنه يستحق أكثر من ذلك رغم كل حاقد".

ويعتبر تصريح منسق المعارضة البحرينية الأول من نوعه، كونه اعترافاً رسمياً للمعارضة بمقابلة نجاد وطبيعة العلاقة القوية التي تربطها بالنظام الإيراني. 

وتظهر إحدى الصور منسق المعارضة البحرينية، قاسم الهاشمي وهو يقبل رأس أحمدي نجاد وقد عرضها الناشط البريطاني من أصول أهوازية أمجد طه أثناء انعقاد مجلس حقوق الإنسان في جنيف، بعدما فاجأ الحضور بعرضها.

تغريدة الهاشمي على موقع تويتر

يذكر أن مملكة البحرين قبلت 145 توصية من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وتحفظت جزئياً على 13 فقرة قالت عنها إنها تتقاطع مع القوانين والشريعة الإسلامية.

ووفقاً لصحيفة "البلاد" البحرينية، فإن الهاشمي تربطه علاقة مباشرة وخاصة مع الرئيس الإيراني أحمدي نجاد، وسبق له أن طالب الزعيم العراقي مقتدى الصدر بأن يقوم بغزو الخليج العربي لتحرير البحرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهاشمي قال لإعلاميين أجانب إنه تربطه علاقة مباشرة تنظيمية مع نبيل رجب، وساعده بأموال من أجل إنجاح ما سماه "قضية البحرين".



هيومن رايتس ووتش: يجب رفع الحصانة من المحاكمة عن الرئيس اليمني السابق

 
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الخميس انه يجب على اليمن ان يلغي الحصانة من المحاكمة الممنوحة للرئيس السابق علي عبدالله صالح وأن يفتح تحقيقا جديدا في هجوم شنته قوات حكومية اثناء انتفاضة العام الماضي قتل فيه 45 شخصا.وتنحى صالح في فبراير شباط بعد عام من احتجاجات وقتال داخلي بين جيشه وحلفاء عشائريين خلفا أكثر من 2000 قتيل في مقابل حصانة من المحاكمة له ولاقاربه.

وخرج الاف اليمنيين ممن استفزتهم الحصانة الي الشوارع في احتجاجات في الاسابيع القليلة الماضية مع ممارسة نشطاء يمنيين ضغوطا على الحكومة للتحقيق في انتهاكات العام الماضي.

وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان إنها "تجدد دعوتها للسلطات اليمنية لالغاء قانون الحصانة الذي ينتهك الالتزامات الدولية لليمن لمقاضاة مرتكبي الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان."

ووافق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي -الذي كان نائبا للرئيس السابق- على انشاء لجنة تحقيق الاسبوع الماضي ستحقق في انتهاكات ارتكتب منذ يناير كانون الثاني 2011 عندما انطلقت الانتفاضة.

وقالت المنظمة الحقوقية التي مقرها نيويورك ان هناك حاجة الي ان يشمل التحقيق مسؤولين حكوميين كبارا واشارت الي ان تحقيقا أمر به صالح العام الماضي في اطلاق النار على محتجين في 18 مارس اذار كان تمويها يجب تفاديه. وكان نشطاء قالوا في ذلك الوقت إن 52 شخصا توفوا.

وقالت ليتا تايلر كبيرة الباحثين في شؤون اليمن في هيومن رايتس ووتش "ينبغي لحكومة اليمن الجديدة ان تبرهن على التزامها بتحقيق العدالة في الانتهاكات الحقوقية الخطيرة وذلك باجراء تحقيق جديد



حماس تغلق الأنفاق على طول الحدود المصرية "مؤقتاً"
الحركة تخلي كافة الأنفاق المنتشرة بين قطاع غزة ومصر لضمان استقرار الوضع الأمني

 
صرح مصدر فلسطيني مطلع في غزة أنه بناء على طلب من هيئة الأنفاق والحدود في الحكومة المقالة، التي تديرها حركة حماس تم فجر الجمعة إخلاء "مؤقت" لكافة الأنفاق المنتشرة على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر"، بسبب اشتباك مسلح في الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة.

وأوضح المصدر نفسه لوكالة فرانس برس أن هيئة الأنفاق التابعة لوزارة داخلية حكومة حماس، طلبت من أصحاب جميع الأنفاق بعد منتصف الليلة الماضية إخلاء جميع الأنفاق بعد ورود أنباء عن اشتباكات بين قوى الجيش المصري ومسلحين في رفح المصرية في سيناء غير بعيدة عن شرق بوابة صلاح الدين الحدودية.

وذكر عدد من أصحاب الأنفاق أنهم امتثلوا لطلب الهيئة بوقف العمل في الأنفاق.
وقال أبو خالد، وهو صاحب نفق لإدخال الإسمنت "لا نخالف التعليمات عندما يتعلق القرار بالوضع الأمني، وقد أبلغنا أن الإغلاق لعدة ساعات فقط وهذه ليست المرة الأولى".

وأشار المصدر إلى أنه تم وقف كافة أعمال التهريب منذ منتصف الليل وإجلاء كل عمال الأنفاق بهدف ضمان عدم استخدام الأنفاق لتهريب أي شخص، موضحاً أن قرار إغلاق الأنفاق "مؤقت" لعدة ساعات لضمان استقرار الوضع الأمني، وهو إجراء وقائي بالتنسيق مع الجانب المصري.

وتم الشهر الماضي تشكيل لجنة مشتركة من حكومة حماس ومصر لمتابعة كافة القضايا والملفات الأمنية.

وتنتشر مئات الأنفاق على الحدود بين قطاع غزة ومصر، البالغ طولها 14 كيلومتراً، وتستخدم لتهريب الوقود ومواد البناء وأحيانا في تهريب معدات قتالية.



مصريون ملتحون ومنتقبات يلصقون "بوسترات" فى محطات المترو تُحرم قرض صندوق النقد الدولي

 
قامت مجموعات من الشباب والشابات اليوم الجمعة، في تثبيت "ملصقات" على جدران محطات مترو الأنفاق وفى الشوارع المحيطة، حيث تم رسم شعار عبارة عن جمجمة فى منتصف الملصق تتوسطها علامةالدولار يعلوها رمز"إكس" والتى تعني الموت، وكتبت أسفله عبارة لا "لقرض الإفقار" احتجاجا على قرض الصندوق الدولي لما فيه من شبهة ربا، حسب كلامهم.
جاء ذلك بعد تراجع ياسر البرهامي نائب الدعوةالسلفية عن فتواه السابقة، بأن قرض صندوق النقد الدولي حلال.
وبحسب بوابة الاهرام المصرية قال أحد هؤلاء الشباب، والذي تميز معظمهم بـ"لحية"طويلة، وبينهم فتيات منتقبات، : "إننا شباب نخاف الله.. وبنخاف على البلد من الفقر إذا حصلنا على هذا القرض الحرام"، بحسب كلامه، وتساءل: ألم يحرم الإخوان القروض وفوائد البنوك من قبل؟

علقت فتاة أخرى من هؤلاء الشباب قائلة: لسنا سوى مجموعة شباب نعرف أن "الحلال بين والحرام بين" وأن هذا القرض حرام، وسيجلب الفقر للبلد، حسب قولها، ونفت كونهم ينتمون لجماعة معينة، أو فكر معين.
وعلق عبد المنعم عبد المقصود، محامي جماعة الإخوان المسلمين، في تصريحات لـ "بوابة الأهرام" على ما يقوم به هؤلاء الشباب قائلا: القرض فيه مصلحة لمصر، خصوصا أن النظام القديم أفسد ما أفسده، مشيرا إلى أن هذا القرض لا يحقق مصلحة شخصية للرئيس مرسي أو لجماعة الإخوان المسلمين أو لحزب الحرية والعدالة، مؤكدا أن الرئيس مرسي أو جماعة الإخوان لن يقبلوا أى شبهة حرام فى هذا القرض، حسب قوله.
وأشار إلى أن المقصود من وراء هذه لصق هذه الشعارات، هو الهجوم على قرارات الدكتور مرسي ومحاربته ليس أكثر ولا أقل، ورفض ذكر الجماعة التى يمكن أن تكون وراء هؤلاء الشباب.



قرى شيعية "تتمرد" على حزب الله

 
كشفت أوساط شيعية لبنانية لصحيفة "السياسة" الكويتية أن قيادة حزب الله تواجه مشكلة حقيقية في تجنيد عناصر مدنية شابة من أبناء الطائفة الشيعية للذهاب الى سوريا والقتال إلى جانب قوات نظام الرئيس بشار الأسد, رغم الاغراءات المالية التي يغدقها الحزب من الدعم الايراني, والتي بلغ منها الراتب الشهري للمقاتل بعد تلقيه تدريبات سريعة وخاطفة الألفي دولار.
وأكدت الأوساط أن قيادة الجهاز الامني في حزب الله برئاسة وفيق صفا أنشأت 4 شعبات امنية من عناصر مجربة في الحزب لتجنيد متطوعين في لبنان والدول العربية والافريقية وبعض دول أوروبا, حيث توجد عشرات الخلايا للحزب, للالتحاق بأكثر من 2500 مقاتل من الحزب في المحافظات السورية الساخنة لمشاركة قوات الأسد في القتال ضد الثوار.
وأضافت الأوساط ان سكان معظم المدن والبلدات الشيعية في جنوب لبنان, وبيروت وضواحيها, والساحل الممتد من العاصمة حتى مدينة صور, وفي البقاعين الأوسط والشمالي, يمنعون أولادهم من الانخراط في عمليات تجنيد حزب الله رغم التهديد والوعيد وقطع بعض الإعانات عن اعداد كبيرة منهم, خصوصاً بعدما تضاعفت اعداد القتلى من عناصر الحزب في معارك سوريا , بحسب الصحيفة .



الجيش الحر يحاول التقدم في معركة جديدة في حلب

يسعى مقاتلو الجيش الحر السوري جاهدين للتقدم في معركة مع قوات النظام للسيطرة على حلب أكبر مدن سوريا. وفي اليوم الثاني من معركة أطلقوا عليها //معركة الحسم// هدد مقاتلو المعارضة بالضرب على أيدي المقاتلين الاكراد المحليين وهي خطوة من شأنها أن تزيد من تعقيد حرب امتدت بالفعل خارج حدود سوريا.

وتحدث مقاتلون جرى الاتصال بهم تليفونيا من بيروت عن معركة حامية في عدد من أحياء حلب. وقال المقاتلون المسلحون ببنادق الية وقذائف بدائية انهم يواجهون مهمة صعبة أمام عدو يضربهم بالمدفعية والطائرات المقاتلة. وقال مقاتل طلب عدم نشر اسمه //وصلنا الى وسط سليمان الحلبي وحررنا بعض الاحياء لهذا مازلت متفائلا لكنني قلق على تنظيمنا. لا يمكننا طرد النظام. أعتقد أن بوسعنا أن نتقدم في بعض المواقع على أحسن تقدير.// وقال مقاتلون اخرون لرويترز انه تم تطويق احدى الوحدات التي تقاتل بالمدينة. وقال مقاتل ان بعض الكتائب تنسحب من على خط الجبهة أو لم تنضم أصلا للمعركة.

وكان مقاتلون من الاجزاء الريفية من شمال سوريا قد تدفقوا على حلب قبل شهرين لكن عرقل تقدمهم الافتقار للذخيرة وتفوق القوة العسكرية للجيش. وحلب مدينة حيوية تحدد مسار الصراع الذي قتل فيه ما لا يقل عن 30 ألف شخص منذ تفجرت الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الاسد في فبراير شباط من العام الماضي. وتتابع القوى العالمية الازمة بقلق لكنها عجزت عن الاتفاق على سبيل حلها.


ولم يبد أي جانب قدرة على توجيه ضربة عسكرية حاسمة رغم أن تفجيرا نفذه مقاتلو المعارضة يوم الاربعاء الماضي دمر مقر قيادة الاركان العامة بوسط دمشق مما يظهر قدرتهم على ضرب مواقع حساسة. ورغم أن المقاتلين لم يعلنوا عن مكاسب كبرى في حلب بدا أن القوات الحكومية تتعرض لهجوم عنيف في بعض المناطق.

وقال التلفزيون الرسمي ان //مجموعات ارهابية// تطلق قذائف المورتر على منطقة بجنوب شرق المدينة مما أودى بحياة ثلاثة أشخاص بينهم طفلان واصابة عشرة اخرين. وقال الناشط أحمد عبد الرحمن ان معارك دارت على نحو متقطع طوال الليل وان طائرة حربية قصفت مجموعة من المباني بالقرب من بلدة أعزاز التي تقع على بعد أقل من كيلومتر عن الحدود مع تركيا.

وأظهرت لقطات نشرها نشطاء سكانا وهم يزيلون أنقاض مبنى منهار ويخرجون جثة واحدة على الاقل. وقال عبد الرحمن انه يعتقد أن أشخاصا اخرين مدفونون تحت الانقاض. وهدد أيضا المقاتلون الذين بدأت تراودهم شكوك بشأن صلات بعض المسلحين الاكراد بالاسد بالتصدي لجماعات قالوا انها مرتبطة بمقاتلي حزب العمال الكردستاني في تركيا المجاورة. وتشعر تركيا التي ألقت بثقلها وراء المعارضة السورية وتؤوي مقاتلين سوريين بالقلق من أن يستفيد حزب العمال الكردستاني من الاضطرابات الجارية في سوريا لشن هجمات داخل أراضيها.

وفي حي الشيخ مقصود الكردي في حلب قال المقاتلون انهم أمسكوا بثمانية رجال على الاقل من ميليشيا الشبيحة الموالة للاسد. وقالوا ان بعض الاسرى قتلوا. ولم يتضح ما اذا كان القتلى من الاكراد وهم مجموعة عرقية متناثرة في معظم أنحاء المنطقة ومنقسمة حتى الان فيما يتعلق بتأييد الانتفاضة السورية. والزعيم الحالي للمعارضة السياسية السورية في الخارج كردي. ووجه زعيم للمقاتلين تحذيرا للاكراد عبر موقع لواء التوحيد -وهو أكبر وحدة في حلب- على الفيسبوك.

وجاء في التحذير أن عبد القادر الصالح قائد العمليات العسكرية للواء التوحيد //وجه طلبا اخيرا لعصابات البي كي كي /حزب العمال الكردستاني/ بالقاء سلاحهم فورا وعدم الزج بأنفسهم في معركة خاسرة ليس لهم فيها ناقة ولا جمل وأنه من دخل بيته فهو امن ومن يحمل السلاح في وجه الكتائب المقاتلة ستكون نيران البندقية اليه اقرب.//

الجيش السوري يقتحم أحياء من دمشق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة

تقوم القوات النظامية السورية باقتحام احياء يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في شمال العاصمة دمشق في هجوم تتخلله اعتقالات وتدمير منازل، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون. وقال المرصد ان "القوات النظامية تقوم باقتحام احياء برزة وجوبر والقابون بمدينة دمشق" مشيرا الى ان هذه العملية "رافقها قطع للطرق المؤدية للحي وعمليات دهم وتكسير للمنازل واعتقالات طالت اعدادا من المواطنين في حي برزة".

كما اعلنت الهيئة العامة للثورة السورية التي تضم شبكة من الناشطين المناهضين للنظام عن "حملة امنية وعسكرية كبيرة" على هذه الاحياء الثلاثة. وافادت الهيئة في بيان عن "حملة امنية وعسكرية كبيرة على احياء جوبر والقابون وبرزة شمال دمشق ابتدأت امس (الخميس) في حيي جوبر والقابون ويتم استكمالها اليوم" مشيرة الى ان الحملة "شملت اقتحامات وتفتيش للبيوت واعتقالات طالت بعض الشباب، كما سجلت حالات سرقة وتخريب للبيوت والمحال التجارية".

من جهتها اعلنت لجان التنسيق المحلية المعارضة ان "قوات النظام تقتحم حي برزة بعدد كبير من الجنود وانتشار للدبابات على مفارق الحي وتشن حملة اعتقالات ومداهمات عشوائية طالت عددا من الشبان وسرقة ونهب للمحال التجارية وسط اطلاق نار كثيف لارهاب الاهالي".
معارك "غير مسبوقة" في مدينة حلب

تدور معارك على نطاق "غير مسبوقة" و"على عدة جبهات" اليوم في حلب ثاني مدن سوريا حيث اعلن مقاتلو المعارضة يوم أمس بدء هجوم "حاسم"، على ما افاد بعض السكان والمرصد السوري لحقوق الانسان. وشاهد مراسل فرانس برس دخانا ابيض ناتجا عن القصف والمعارك يغطي المدينة الواقعة في شمال سوريا.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس ان "المعارك على نطاق غير مسبوق ولم تتوقف منذ الخميس" مضيفا انه "في السابق كانت المواجهات تجري في شارع او شارعين من قطاع معين، لكنها تدور الان على عدة جبهات". كما افاد سكان في احياء بوسط المدينة يسيطر عليها النظام وكانت حتى الان بمنأى من اعمال العنف مثل السليمانية وسيد علي، عن اطلاق نار "غير مسبوق".
وقال زياد (30 عاما) المقيم في السليمانية متحدثا لوكالة فرانس برس ان "المواجهات لم تتوقف، وكذلك اطلاق النار، الجميع كان مذعورا. لم يسبق ان سمعت ما يشبه ذلك من قبل".

وقال المرصد والسكان ان هذه الاحياء تعرضت لقصف بقذائف الهاون بكثافة غير مسبوقة من قبل مقاتلي المعارضة. وقال احد السكان طالبا عدم كشف اسمه "هذه اول مرة ارى ذلك في السيد علي. عادة نسمع طلقتين او ثلاث، لكن الامر هذه الليلة كان غير مسبوق".

كما تتعرض الاحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة شرقا لقصف متواصل منذ الخميس من قبل القوات النظامية، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس. وقال المراسل ان عمليات القصف في هذه المناطق يليها اطلاق نار بالاسلحة الرشاشة بشكل شبه متواصل.




معارك "غير مسبوقة" في مدينة حلب
 
تدور معارك على نطاق "غير مسبوق" و"على عدة جبهات" الجمعة في حلب ثاني مدن سوريا حيث اعلن مقاتلو المعارضة الخميس بدء هجوم "حاسم"، على ما افاد بعض السكان والمرصد السوري لحقوق الانسان.وأكد مصدر عسكري ان معارك عنيفة اندلعت فجرا في احياء العرقوب وميسلون (شرق) على مدى ساعات عدة. واشار المصدر الى ان مقاتلي المعارضة حاولوا "مرات عدة" مساء الخميس ومن جبهات عدة اقتحام ساحة سعد الله الجابري وسط المدينة الا انهم لم ينجحوا في ذلك.

وشاهد مراسل فرانس برس دخانا ابيض ناتجا عن القصف والمعارك يغطي المدينة الواقعة في شمال سوريا.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس ان "المعارك على نطاق غير مسبوق ولم تتوقف منذ الخميس" مضيفا انه "في السابق كانت المواجهات تجري في شارع او شارعين من قطاع معين، لكنها تدور الان على عدة جبهات".

كما افاد سكان في احياء بوسط المدينة يسيطر عليها النظام وكانت حتى الان بمنأى من اعمال العنف مثل السليمانية وسيد علي، عن اطلاق نار "غير مسبوق".

وقال زياد (30 عاما) المقيم في السليمانية متحدثا لوكالة فرانس برس ان "المواجهات لم تتوقف، وكذلك اطلاق النار، الجميع كان مذعورا. لم يسبق ان سمعت ما يشبه ذلك من قبل".

وقال المرصد والسكان ان هذه الاحياء تعرضت لقصف بقذائف الهاون بكثافة غير مسبوقة من قبل مقاتلي المعارضة.

وقال احد السكان طالبا عدم كشف اسمه "هذه اول مرة ارى ذلك في السيد علي. عادة نسمع طلقتين او ثلاث، لكن الامر هذه الليلة كان غير مسبوق".

واشار الى ان قذيفة هاون ادت الى مقتل "اربعة اشخاص من عائلة واحدة في سيد علي: رجل في ال70 من العمر، زوجان وطفلهما". واشار الى ان السكان حاولوا نقلهم الى المستشفى لكنهم كانوا قد فارقوا الحياة.

وروى الشاهد "كان المشهد مروعا في الشارع. الناس كانوا يهرعون نحو الموقع الذي تعرض للقصف وحاولوا مساعدة الجرحى. كان ثمة اطفال وعائلات".

كذلك اشار المرصد السوري لحقوق الانسان الى ان قذائف قتلت الخميس خمسة اشخاص في هذا الحي بينهم اربعة اطفال.

كما تتعرض الاحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة شرقا لقصف متواصل منذ الخميس من قبل القوات النظامية، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال المراسل ان عمليات القصف في هذه المناطق يليها اطلاق نار بالاسلحة الرشاشة بشكل شبه متواصل.

وقتل مدني الجمعة في قصف طال حي المرجة (جنوب شرق) بحسب المرصد.

ومنذ التقدم الكبير الذي حققوه نهاية تموز/يوليو بعيد اندلاع المعارك في العاصمة الاقتصادية للبلاد، لم ينفذ مقاتلو المعارضة اي عملية واسعة النطاق في حلب خصوصا بسبب نقص العتاد بمواجهة القوة النارية لقوات النظام.




"شبيحة" الأسد ترتكب مجزرة وتبيد عائلة ذبحاً بقدسيا
معارك ضارية لليوم الثاني في حلب وعدد القتلى يتجاوز 184
السبت 13 ذو القعدة 1433هـ - 29 سبتمبر 2012م
أحد مقاتلي الجيش الحر خلال معركة الحسم في حلب

قامت "شبيحة" النظام السوري بارتكاب مجزرة جديدة في قدسيا بريف دمشق، حيث أعدمت عائلة بأكملها ميدانياً أمام أعين الناس. 

وكشفت ديما الشامي، عضو مجلس قيادة الثورة بدمشق لقناة "العربية"، السبت، أن عناصر مسلحين تابعين للنظام السوري ذبحوا بدم بارد ثمانية أشخاص، بينهم إخوة وزوجان.

وقالت ديما "إن الجيش يقتحم المدن والأحياء بالدبابات، كما أنه قام بتسليح شباب صغار لا تتعدى أعمارهم 15 سنة، يظهرون وهم محملون بالرشاشات ومختلف الأسلحة"، مشيرة إلى أعمال طائفية يقوم بها هؤلاء "الشبيحة".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، إن معارك تجري على نطاق غير مسبوق وعلى جبهات عدة تتواصل لليوم الثاني على التوالي في حلب، ثاني كبريات المدن السورية، ويحدث هذا في وقت بث ناشطون سوريون صوراً على الإنترنت تظهر لواء عمرو بن العاص التابع للجيش الحر وهو يقتحم مقر الإذاعة في حلب، بينما أعلنت المعارضة عن مقتل 184 شخصاً، بينهم 4 أطفال و5 نساء.

وقال رامي عبد الرحمن، رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان لوكالة فرانس برس، إن "المعارك على نطاق غير مسبوق ولم تتوقف منذ الخميس". وأضاف أنه "في السابق كانت المواجهات تجري في شارع أو شارعين من قطاع معين، لكنها تدور الآن على جبهات عدة".

وأفاد سكان في أحياء بوسط المدينة يسيطر عليها النظام وكانت حتى الآن بمنأى عن أعمال العنف، مثل السليمانية وسيد علي، بإطلاق نار "غير مسبوق".

وقال زياد (30 عاماً) المقيم في السليمانية، إن "المواجهات لم تتوقف، وكذلك إطلاق النار. كنا جميعاً مذعورين. لم يسبق أن سمعت ما يشبه ذلك من قبل".

وقال المرصد والسكان إن هذه الأحياء تعرضت لقصف بقذائف الهاون بكثافة غير مسبوقة من قبل مقاتلي المعارضة.

وقال أحد السكان طالباً عدم الكشف عن هويته "هذه أول مرة أرى ذلك في السيد علي. عادة نسمع إطلاقتين أو ثلاثاً، لكن الأمر هذه الليلة كان غير مسبوق". كما تتعرض الأحياء التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة شرقاً لقصف متواصل منذ الخميس من قبل القوات النظامية.

وأفادت شبكة "شام" باندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والحكومي في معظم أحياء مدينة حماه، كما ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن من بين القتلى 48 سقطوا في حلب، بينهم 25 أعدموا ميدانياً في الراشدين، وفقاً للجان التنسيق المحلية. 

وأوضحت الشبكة أن 56 شخصاً قتلوا في دمشق وريفها، بينهم 10 أعدموا ميدانياً و17 في قدسيا، إضافة إلى 11 قتلوا في إدلب. وأضاف الناشطون أن 21 قتلوا في دير الزور، و19 في درعا، و24 بحماه، و4 في حمص، وقتيل واحد في اللاذقية.

وأعلن الجيش الحر سيطرته على حي الشيخ مقصود بحلب، ذي الأغلبية الكردية، فيما شهد حي النيرب قصفاً بالصواريخ والهاون من قبل قوات النظام.

ووفقاً لمصادر المعارضة شهد حي الباب قصفاً من قبل الطيران الحربي باستخدام الرشاشات الثقيلة. كما تعرض حي كرم الجبل إلى قصف منذ ساعات الفجر الأولى، وتهدمت عدة منازل في شارع البرغل.




وثيقة للاستخبارات الأمريكية تكشف: التاريخ يعيد نفسه كمأساة في سوريا
أعدتها عام 1982 حول مجزرة حماة وتتطابق اليوم مع الواقع الحالي

بقلم توم بلانتون - مجلة فورين بوليسي ترجمة- بشرى الفاضل
السبت 29/09/2012
عندما تحذف «التواريخ» عن وثيقة لوكالة الاستخبارات الامريكية رفعت السرية عنها مؤخرا وتقرأها بموازاة تقرير مشابه لحرب الـ18شهرا الجارية حاليًا في سوريا يمكن ان توضع الوثيقة باطمئنان على طاولة وزير الدفاع الامريكى الحالي ليون بانيتا وتكون شبه مطابقة للواقع على الارض لكن محللي وكالة «السى اي ايه» كتبوا هذه الوثيقة في أبريل عام 1982، أي قبل 30 عاما وحررت مباشرة بعد مجزرة حماة المروعة التي وقعت ايام كان حافظ الأسد فى سدة الحكم واستخدم «الاسد الاب» حينها الطائرات والمدفعية لتسوية المدينة بالكامل مع الأرض والقضاء على الانتفاضة التي قادها «الإخوان المسلمون». وتبدو أوجه التشابه لافتة للنظر بين نظامي «الاسدين الاب والابن» فالنظامان يستخدمان نفس تكتيكات القمع الوحشية ويقصفان المدن بالطائرات والدبابات ويستهدفان المراكز الحضرية للانتفاضة، ولا يهتمان بالخسائر في صفوف المدنيين. وتصف الوثيقة كوادر الإخوان المسلمين بانهم «تمردوا بعنف» مما «أجبر بدوره حكومة دمشق أيضا لتصبح أكثر دموية في قمعها لانتفاضة اهالي حماة». وخلص محللو «الاستخبارات الامريكية» فى ورقتهم الى عدة نتائج تمخضت عن مجزرة حماة منها ان قيادة الإخوان المسلمين ادركت انها وضعت حكومة حافظ الأسد في خانة «عدم الانتصار على حماة» فيما توصل حافظ الاسد الى انه اذا لم يتصرف بسرعة ويحسم الموقف بعنف في حماة فسينتشر التمرد بشكل واسع في مدن اخرى. 
لقد ادى استخدام حافظ الاسد للمدفعية والطيران ضد الكل في حماة إلى كسر المقاومة في المدينة وأرسل رسالة إلى المناطق الأخرى بأن لديه القدرة والوسائل للاحتفاظ بالسلطة.. وروعت تصرفات الحكومة قطاعا عريضا من مكونات المجتمع السوري وتسببت فى نشر الرعب والخوف بينهم. 
لقد جافت ورقة الاستخبارات الامريكية التي صاغتها عام 82 حول مجزرة «حماة» حقائق أصبحت معروفة في الوقت الحالي وتم التوصل اليها بفضل جهود باحثين ومراقبين ويتمثل ذلك فيما ورد في وثيقة الاستخبارات الامريكية التي ذكرت ان قتلى مجزرة حماة بلغ 2000 شخصا وهو رقم يعدله الصحفي البريطاني روبرت فيسك الذي زار مدينة حماة ونقل عن لجنة حقوق الإنسان السورية قولها: ان عدد القتلى في مجزرة حماة يتراوح بين 20 و40 ألف قتيل وكلهم قتلوا خلال شهر فبراير عام 1982م وخلال اسابيع قليلة. 
وعند النظر الى ما يجري حاليا في سوريا في ظل نظام بشار الاسد «الابن» تقول التقارير ان عدد الضحايا وصل الى 30 ألف قتيل في 18 شهرًا بناء على معلومات مركز توثيق العنف في سوريا ومفوض مجلس الأمن السامي للاجئين.. وكان شهر أغسطس الماضي عام 2012 هو الأكثر دموية اذ تجاوز عدد القتلى 5 آلاف شخص معظمهم من المدنيين. لقد بدت جذور الصراع الحالي في سوريا حاليا واضحة للعيان وفق تحليل «الاستخبارات الامريكية» والذي يرجع الى 30 عامًا مضت وقراءته بمقاربة مع يجري حاليا في سوريا تجعل المرء يعيد صياغة المقولة المشهورة «عن أن التاريخ يعيد نفسه في المرة الأولى كمأساة والمرة الثانية كملهاة لكن في سوريا فإن المرة الثانية مأساة أيضا».



وزير الدفاع الأمريكي: سوريا تنقل أسلحة كيماوية
بانيتا أكد أن هدف النقل هو التأمين.. وأن المواقع الرئيسية تحت سيطرة الحكومة

وزير الدفاع الأمريكي بانيتا

أكد وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، الجمعة، أن سوريا تنقل بعض أسلحتها الكيماوية بهدف تأمينها، نقلاً عن تقرير لوكالة فرانس برس.

وقال، مستشهداً بمعلومات للمخابرات، إن سوريا نقلت بعض أسلحتها الكيماوية لتحسين أمنها، لكن مواقع الأسلحة الكيماوية الرئيسية مازالت، كما هي، آمنة تحت سيطرة الحكومة، بحسب رويترز.

وأعلن بانيتا، في مؤتمر صحافي بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، عن ورود
بعض معلومات للمخابرات بنقل بعض تلك المواقع حتى يتمكن
السوريون من تعزيز أمن الأسلحة الكيماوية. 

ورداً على سؤال عما إذا كان المعارضون قد استولوا على بعض هذه الأسلحة، أشار بانيتا إلى "عدم وجود معلومات محددة بشأن المعارضة، وما إذا كانت حصلت أم لا على بعض (الأسلحة) وبأي كمية".

ويشير الخبراء إلى أن هذا المخزون من الأسلحة الكيماوية، الذي يرجع إلى سبعينيات القرن الماضي، يعتبر الأكبر في الشرق الأوسط، حيث يقدر بمئات الأطنان.

وكان النظام السوري اعترف للمرة الاولى في نهاية يوليو/تموز الماضي بامتلاك أسلحة كيماوية، وهدد باستخدامها في حال حدوث أي تدخل عسكري غربي، مؤكداً أنه لن يستخدمها أبداً ضد شعبه.

واتهمت المعارضة، الحكومة السورية بنقل بعض هذه الأسلحة إلى الحدود.

وحذرت الولايات المتحدة من تدخل عسكري في سوريا حال قيام نظام بشار الأسد باستخدام أي أسلحة كيماوية ضد المعارضة.



"حقوق الإنسان" يدين النظام السوري ويمدّد تحقيقاً في ارتكاب جرائم حرب


رويترز- جنيف:
أدان مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، اليوم، الانتهاكات المنتشرة على نطاقٍ واسعٍ التي ترتكبها قوات الأمن السورية ومدّد تحقيقاً يجريه في ارتكاب جرائم حرب في سوريا لمدة ستة أشهر.
وتبنى المجلس المكوّن من 47 عضواً، مشروع قرارٍ قدّمته دولٌ عربية بتأييد 41 دولة واعتراض ثلاث دول، هي: الصين وكوبا وروسيا، فيما امتنعت ثلاث دول عن التصويت.
ورفض مندوب سوريا فيصل خباز حموي، نص القرار بوصفه مسيساً وانتقائياً واتهم "إرهابيين" إسلاميين بتصعيد العنف في بلاده.
ومنذ أن بدأ التحقيق المستقل قبل عام بقيادة البرازيلي باولو بينيرو أجريت مقابلات مع أكثر من 1100 ضحية ولاجئ ومنشق، لكن منع محققوه من دخول سوريا.
وقالت السفيرة الامريكية إيلين تشامبرلين دوناهو للمجلس "عمل لجنة التحقيق مهم لأنه مع استمرار توثيقهم لأسماء الأفراد المسؤولين عن هذه الجرائم والانتهاكات يساعدون على ضمان ألا تسود في هذه القضية الحصانة (من المساءلة)، بل أن يمثل مَن ارتكبوا الجرائم ضد الشعب السوري للعدالة والمساءلة".
وقال دبلوماسيون إن سويسرا اقترحت أن تنضم كارلا ديل بونتي كبيرة المدعين السابقة في المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق كمفوضة، ومن المتوقع صدور إعلان في هذا الصدد في وقتٍ لاحقٍ اليوم.




الرئيس اليمني ير فض طلب أحمدي نجاد لقاءه في نيويورك


نقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن مصادر سياسية مطلعة في صنعاء، الجمعة، أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، رفض طلباً للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، للقاء به على هامش اجتماعات الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مشيرة إلى مطالبة هادي لطهران بالكف عن تدخلاتها في الشأن اليمني.
وأضافت المصادر أن الرئيس اليمني علل رفضه بأنه لا يمكن حدوث أي لقاء رئاسي أو على أي مستوى رفيع قبل أن تكف طهران عن تدخلاتها في الشأن اليمني من خلال ما تقدمه من دعم سياسي ومالي وعسكري لجماعة «الحوثي» ولفصائل في الحراك الجنوبي، فضلاً عن الاستقطابات التي برزت أخيراً لسياسيين وإعلاميين يمنيين من خارج هذين الإطارين.
وكان الرئيس اليمني قد دعا القيادة الإيرانية في منتصف شهر يوليو الماضي، إلى الكف عن تدخلاتها في الشأن اليمني، مهدّداً باتخاذ إجراءات «صعبة ومرة على الإيرانيين»، على حد قوله.
وتزامنت تلك الانتقادات مع إعلان صنعاء الكشف عن شبكة تجسس إيرانية يديرها قيادي سابق في الحرس الثوري وتعمل منذ بضع سنوات على جبهتي اليمن والقرن الإفريقي.
وحاولت طهران لملمة فضيحة «خلية التجسس» عبر إرسال مبعوث خاص لـ «نجاد» أواخر يوليو الماضي، إلا أن الرئيس هادي رفض استقبال مبعوث الرئيس الإيراني.




أمريكا تشطب "مجاهدي خلق" من قائمة الإرهاب الدولي
المعارضة الإيرانية ترحب بالقرار وتصفه بالصعب والشجاع
السبت 13 ذو القعدة 1433هـ - 29 سبتمبر 2012م

رحبت المعارضة الإيرانية في باريس بقرار وزارة الخارجية الأمريكية، التي أعلنت اليوم، أن الولايات المتحدة شطبت اسم منظمة مجاهدي خلق المعارضة من قائمة المنظمات الإرهابية.

من جهتها، قالت مريم رجوي، الرئيسة الإيرانية المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في بيان لها استلمت "العربية.نت" نسخة منه "أتفهم أن اتخاذ هذا القرار كان صعباً واستلزم شجاعة سياسية. إنه قرار صائب وكنا ننتظره من عدة سنوات ليزيل عائقاً جاداً من أمام الشعب الإيراني في نضاله من أجل الديمقراطية".

وأضافت رجوي "لقد سعى الملالي أكثر من عقد من الزمن بكل طاقاتهم وامكانياتهم للحيلولة دون إلغاء هذه التسمية. إنهم لا يخفون غضبهم وإحباطهم ويحاولون التصدي لقرار الوزيرة كلنتون بواسطة لوبياتهم في الولايات المتحدة وفي بريطانيا وأوروبا بصورة محمومة".

وقالت رجوي "نأمل أن نعرّف أنفسنا وأهدافنا للمجتمع العالمي وللشعب الأمريكي أكثر وأفضل، وسوف يدرك الشعب الأمريكي والإدارة الأمريكية أن حركتنا خلافاً لحملة التشهير الشيطانية والمعلومات المضللة التي تقف وراءها الفاشية الدينية الحاكمة في إيران، بعيدة كل البعد عن الأوصاف والتهم التي يطلقها النظام بل إنها حركة تناضل من أجل الحرية والديمقراطية في إيران، ضد الدكتاتورية بغطاء الإسلام وضد تصدير الإرهاب وضد التطرف، ليست إلا".

وتابعت "إننا نقترح إيراناً غير نووية، والسلام والأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان والاستقرار والبناء والصداقة والتنمية الاقتصادية في هذه المنطقة من العالم، تحترم القوانين والمعاهدات الدولية".

وعبرت رجوي عن مناشدتها بتغيير في إيران من خلال الشعب الإيراني ومقاومته العادلة، وأن تكون السيادة لأصوات الشعب من خلال انتخابات حرة، وفي الوقت عينه نطالب المجتمع الدولي بإنهاء سياسة المسايرة والمهادنة حيال الملالي القمعيين، ونطالب بدعم حق الحرية والمقاومة للشعب الإيراني".

إخلاء معسكر أشرف


وقد جاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة شطبت الجمعة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة من قائمتها السوداء للمنظمات "الإرهابية".

وقالت الخارجية إن "وزيرة الخارجية قررت، انسجاماً مع القانون، سحب مجاهدي خلق والأفراد المرتبطين بها من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية".

وكانت الوزيرة هيلاري كلينتون أعلنت الأسبوع الفائت أنها ستتخذ هذا الإجراء قبل الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

ويكرس هذا القرار عملية الإخلاء شبه المنجزة والتي تطالب بها الأمم المتحدة والولايات المتحدة لمعسكر أشرف الذي تشغله المنظمة الإيرانية المعارضة منذ أعوام في العراق.

والقرار كان منتظراً، كون المنظمة تخلت منذ فترة طويلة عن العنف وتعاونت في شكل كبير مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية لتزويدها بمعلومات عن الأحداث في إيران.

لكن الخارجية الأمريكية أكدت في بيانها أنها "لن تغفر ولن تنسى الأعمال الإرهابية الماضية لمجاهدي خلق، وبينها ضلوع (المنظمة) في قتل مواطنين أمريكيين في إيران خلال السبعينيات وفي اعتداء على الأراضي الأمريكية العام 1992".

وتصنف الولايات المتحدة منذ 1997 مجاهدي خلق "منظمة إرهابية"، وكانت محكمة أمريكية حضت كلينتون على اتخاذ قرار في شأن شطبها من لائحة الإرهاب أو عدمه قبل الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

وكان مجاهدو خلق انتقلوا إلى العراق خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988) بدعم من نظام صدام حسين بهدف تنفيذ عمليات مسلحة ضد إيران.



العالم الإسلامى فى الأمم المتحدة يشكك فى حرية التعبير لدى الغرب
السبت، 29 سبتمبر 2012 - 06:18
مرسى فى الأمم المتحدة
مرسى فى الأمم المتحدة
الأمم المتحدة (رويترز)
اتحد الزعماء المسلمون فى الأمم المتحدة الأسبوع الماضى قائلين، إن الغرب يتخفى وراء دفاعه عن حرية التعبير ويتجاهل الحساسيات الثقافية فى أعقاب الإهانات الموجهة للإسلام التى أثارت مخاوف من اتساع هوة ثقافية بين الشرق والغرب.
وأدى فيلم صنع فى كاليفورنيا مسىء للنبى محمد إلى اقتحام سفارات الولايات المتحدة ودول غربية أخرى فى دول إسلامية كثيرة وتفجير انتحارى فى أفغانستان هذا الشهر. 
وتفاقمت الأزمة عندما نشرت مجلة فرنسية رسوما كاريكاتيرية للنبى محمد.
وقال وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو، إن الوقت حان لوضع نهاية لحماية الخوف من الإسلام والذى يتخفى فى شكل حرية التعبير.
وقال أوغلو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التى تضم 193 دولة يوم الجمعة،" للأسف فأن الخوف من الإسلام أصبح أيضا شكلاً جديدًا من أشكال العنصرية مثل معاداة السامية.
لم يعد من الممكن التسامح مع ذلك تحت ستار حرية التعبير. 
الحرية لا تعنى الفوضى".
وأعرب الرئيس المصرى المنتخب حديثا محمد مرسى عن مشاعر مماثلة فى كلمة ألقاها يوم الأربعاء.
وقال إن مصر تحترم حرية التعبير التى لا تستخدم للحض على كراهية أحد.
وأضاف "نتوقع من الآخرين.. مثلما يتوقعون منا .. احترام خصوصياتنا الثقافية ومرجعيتنا الدينية وعدم السعى إلى فرض مفاهيم لا نتفق معها أو تسييس قضايا بعينها وتوظيفها للتدخل فى شئون الغير".
وكان مرسى من بين أوائل الزعماء الذين انتخبوا بشكل ديمقراطى بعد ثورات الربيع العربى التى أدت إلى تغييرات فى أنظمة الحكم فى تونس ومصر وليبيا واليمن العام الماضى.
وأيدت الدول الغربية هذه الانتفاضات وحثت تلك الدول على أن تعزز بسرعة الإصلاحات الديمقراطية وأن تلتزم بدقة بمبادئ حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
ودافع معظم المتحدثين الغربيين فى الأمم المتحدة عن حرية التعبير ولكنهم تفادوا دعوات من جانب زعماء مسلمين لفرض حظر دولى على التجديف.
وعلى الرغم من إدانته للفيلم دافع الرئيس الأمريكى باراك أوباما بشدة عن حرية التعبير مما أثار غضب بعض هؤلاء الزعماء.
وقال أوباما فى كلمة استغرقت 30 دقيقة هيمنت عليها هذه المسألة، إن"أقوى سلاح ضد خطاب الكراهية ليس القمع أنه مزيد من التعبير أصوات التسامح التى تحتشد ضد التعصب الدينى والتجديف".
وطالب الرئيس الباكستانى اصف على زردارى الذى تحدث بعد اوباما بتجريم إهانة الأديان، حيث قتل أكثر من 12 شخصا فى احتجاجات ضد الفيلم المسىء للإسلام، قائلاً،" يجب على المجتمع الدولى ألا يصبح مراقبا صامتا ويجب تجريم مثل تلك الأعمال التى تدمر سلام العالم وتعرض الأمن العالمى للخطر من خلال سوء استخدام حرية التعبير".
وفى تسليط للضوء على غضب البعض طالب نحو 150 محتجا بتطبيق "العدالة" وهتفوا" لا إله إلا الله" أمام مبنى الأمم المتحدة يوم الخميس. 
وكتب على إحدى اللافتات"إهانة نبى يجب أن تصبح جريمة فى الأمم المتحدة."
والتقى وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامى التى تضم 57 عضوا أمس.
وتصدر الفيلم المسىء للإسلام جدول أعمال الاجتماع.
وقال أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامى للصحفيين، إن "هذا الحادث يظهر العواقب الوخيمة لإساءة استخدام مبدأ حرية التعبير من جانب وحرية التظاهر من جانب آخر".
وحذرت جماعتا حقوق الإنسان أولا والمجلس الإسلامى للشئون العامة اللتان تتخذان من الولايات المتحدة مقرا لهما من أخطار تنظيم مثل هذه الحريات.
وقالتا فى بيان مشترك إن "حوادث لا تحصى تظهر أنه عندما تسعى حكومات أو حركات دينية لمعاقبة الجرائم باسم مكافحة التعصب الدينى تعقب ذلك أعمال عنف وترتكب انتهاكات حقيقية لحقوق الإنسان ضد الأشخاص المستهدفين".
وأجاز مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة الذى يضم 47 عضوا وتهيمن عليه الدول النامية قرارات غير ملزمة ضد تشويه صورة الدين منذ أكثر من عشر سنوات. 
وأقرت قرارات مماثلة فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وعارضت الدول الأوروبية والولايات المتحدة والعديد من دول أمريكا اللاتينية فى المجلس هذه القرارات قائلة إنه على الرغم من تمتع الأفراد بحقوق الإنسان فأن الديانات ليست كذلك وأن اتفاقيات الأمم المتحدة الموجودة كافية للحد من الحض على الكراهية والعنف إذا تم تطبيقها.
وحاول وزير الخارجية الألمانى جيدو فيسترفله أن يدحض الحديث عن صدام حضارات يوم الخميس.
وقال، فى كلمته أمام الأمم المتحدة، "البعض سيجعلنا نعتقد أن حرق مبانى السفارات دليل على صدام الحضارات.. يجب ألا نسمح لأنفسنا بأن تضللنا مثل هذه الحجج، هذا ليس صدام حضارات.. إنه صدام داخل حضارات، إنه أيضا نضال من أجل روح حركة التغيير فى العالم العربى".






البيت الأبيض: أوباما ونتانياهو اتفقا على منع إيران من حيازة قنبلة نووية

الجمعة، 28 سبتمبر 2012 - 19:37
بارك أوباما
بارك أوباما
واشنطن (ا. ف. ب)

أعلن البيت الأبيض الجمعة، أن الرئيس باراك أوباما ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو "متوافقان تماما" على ضرورة منع إيران من حيازة سلاح نووى، وذلك بعد اتصال هاتفى بين الجانبين.
وقال البيت الأبيض فى بيان إن أوباما ونتانياهو "شددا على توافقهما التام على هدفهما المشترك القاضى بمنع إيران من امتلاك سلاح نووى. وقد أشاد رئيس الوزراء بالتزام الرئيس أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالقيام بما هو ضرورى لتحقيق هذا الهدف".



قنبلة نتنياهو أو "بيبي بمب" تتصدر صحف إسرائيل
كتّاب من يدعوت أحرونوت: نتنياهو عاد للأساسيات.. لدفتر الرسوم الهزلية في طفولته


 
تصدرت صورة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهو يضع خطاً أحمر لإيران على رسم قنبلة، أثناء خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة الصفحات الأولى للصحف في إسرائيل اليوم.

كما شغلت قنبلة نتنياهو المغردين على موقع "تويتر"، فانتشرت التعليقات الساخرة بقوة أو بلطف من الرسم تحت "هاش تاق"، "بيبي بمب". كما أطلقت مجلة "نيويوركر" مسابقة لأفضل تعليق على صورة رئيس الوزراء، وهو يرسم الخط الأحمر على القنبلة الكرتونية.

وفيما سخر بعض المعلقين من هذا الرسم الكرتوني فقد أقر الصحافيون بأن نتنياهو سجل ضربة رابحة في العلاقات العامة بتصدره عناوين الأخبار عالمياً، مع تحديده في نفس الوقت مهلة قد تساعد في تخفيف التوتر في العلاقات مع البيت الأبيض.

صورة بثت في كل نشرات الأخبار حول العالم
قنبلة نتانياهو أو \"بيبي بمب\" تتصدر صحف اسرائيل

وفي مقالة بعنوان "بيبي بمب" كتب ناحوم بارنيا في يديعوت أحرونوت أن نتنياهو "عاد إلى الأساسيات، إلى دفتر الرسوم الهزلية في طفولته". وأضاف بارنيا: "حسناً فعل، لأنه رغم سخرية شخصيات عديدة من المشككين، فإن صورة رئيس الوزراء الإسرائيلي والقنبلة ستبث في كل نشرة أخبار حول العالم".

وكتب يوسي فيرتر في صحيفة هآرتس اليسارية أنه "رسم لطيف لقنبلة بفتيل تبدو وكأنها نسخت عن كتاب هزلي أمريكي، أو من رسوم متحركة لوالت ديزني". غير أنه أشار إلى أن هذا العرض المبسط يلقى آذاناً صاغية لدى "من لا يصبرون على الكلمات الطويلة أو النقاشات العميقة حول أجهزة الطرد واليورانيوم المخصب وفتائل التفجير".

كما كتب فيرتر أن نتنياهو "فعل ما يتقنه: أخذ موضوعاً معقداً لا شكل له وجعله سهلاً وواضحاً، يمكن فهمه واستيعابه بشكل أفضل".

خطاب ناجح في شد الانتباه
ومن ناحيته أقر أوفير شيلاه في صحيفة معاريف بأن خطوة نتنياهو "نجحت في جذب عدسات الكاميرات بقوة". إلا أنه أضاف "لكن القضاء على التهديد النووي الإيراني لا يتم برسوم وخطابات"، موضحاً أن "ذلك يتم بالجهود المشتركة، في مشاورات مغلقة مع الإدارة في واشنطن والرئيس الأمريكي".

وكان نتنياهو قد كشف علناً خلافاته مع إدارة الرئيس باراك أوباما حول برنامج إيران النووي، منتقداً واشنطن لعدم وضعها "خطوطاً حمراء" يؤدي تجاوزها إلى تحرك عسكري ضد طهران.

غير أن خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الخميس وتصريحات مسؤولين مقربين منه قبل الخطاب، حملت نبرة تصالحية تجاه الولايات المتحدة مؤكدة على قواسم مشتركة. وقال المعلقون إن نتنياهو استبعد رسمياً أي هجوم إسرائيلي على إيران قبل انتخابات 6 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكتب بين كاسبيت في معاريف "أنهى نتنياهو مهمته بنجاح"، مضيفاً: "بث رسالته وشرح المسألة، قدم خطاباً أكاديمياً-علمياً.. واستخدم رسماً لطيفاً للتوضيح".

ثمرة مباحثات على مدى عدة أيام
وفي سياق آخر، ذكرت وكالة "رويترز" أن "قنبلة بيبي" أو الرسم التوضيحي الذي استخدمه نتنياهو في خطابه كان ثمرة مباحثات على مدى عدة أيام مع مجموعة من مستشاريه المقربين حول كيفية إحداث تأثير قوى بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكشف مسؤول كبير كان ضمن مرافقي نتنياهو أن "نتنياهو لديه مجموعة صغيرة من المستشارين المقربين (...) في الاجتماعات المختلفة، يطرح هؤلاء الناس كل أنواع الأفكار، وفي النهاية يقرر رئيس الوزراء أياً من الأفكار سيختار".

وأضاف المسؤول الذي وصف الرسم بأنه أداة مفيدة أن "الفريق اجتمع على مدى أيام واقترح مسودات لا حصر لها واتخذ قراراً بأنه باستخدام الرسم فإن الرسالة ستصل إلى الناس".

وما كان لمثل هذه المحاكاة لسلسلة "لوني تيونز" للرسوم المتحركة أن تفوت نتنياهو، الذي درس في الولايات المتحدة، ورون ديرمر، أحد كبار مستشاريه، الذي ولد في أمريكا وهاجر إلى إسرائيل.

نتنياهو يهوى الروسم التوضيحية في خطاباته


وقال المسؤول إنه لا يعرف من الذي رسم القنبلة، أو ما إذا كانت نسخت من برنامج للرسوم التوضيحية.

ومن ناحيته أضاف نتنياهو في اجتماع اليوم الجمعة مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر: "حاولت بالأمس أن أقول شيئا، أعتقد أن أصداءه تتردد الآن في أنحاء العالم".

يذكر أن نتنياهو قد لجأ في السابق إلى رسوم توضيحية في بعض خطبه، حيث إنه استخدم رسماً يوضح العبء الذي يمثله القطاع العام المتضخم على الاقتصاد عندما كان وزيراً للمالية بين عامي 2003 و2005. 

كما استخدم في مؤتمر صحافي في أبريل/نيسان الماضي جهاز كمبيوتر لوحي وشاشة عرض كبيرة لرسم شجرة، قال إن ثمارها ترمز لإنجازات حكومته.




أمريكا ودول الخليج تس
عى لإتمام خطة دفاع صاروخى

السبت، 29 سبتمبر 2012 - 01:03
 
صاروخ
نيويورك (رويترز)

قال مسئولون أمريكيون اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة وشركاءها فى الخليج يسعون لتعميق التعاون فى مجال الدفاع الصاروخى مع تصاعد التوتر مع إيران وهو إعلان من شأنه أن يقود قريبا إلى صفقات سلاح جديدة.

والتقت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون مع مسئولين من مجلس التعاون الخليجى فى نيويورك فى وقت تسعى فيه واشنطن إلى دعم الدفاعات الإقليمية ضد التهديدات الإيرانية المحتملة.

وقال مسئول أمريكى رفيع مستعرضا الاجتماع أمام الصحفيين "هدفنا مساعدة شركائنا فى الخليج فى احتياجاتهم الدفاعية، هناك تهديد صاروخى يواجهونه ونريد مساعدتهم فى مواجهة هذا التهديد بأفضل ما يمكنهم".

وقال المسئول "تلقينا إعرابا عن الاهتمام من شركائنا فى الخليج بشأن قدرات دفاع صاروخية إضافية. نأمل أن تكون لدينا إعلانات قريبا فيما يتعلق بهذا الإعراب عن الاهتمام."

ورفض المسئول تقديم معلومات محددة بشأن الخطط مع مجلس التعاون الخليجى الذى يضم كلا من السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان.

لكن شركة مارتين لوكهيد أكبر الشركات الموردة للسلاح لوزارة الدفاع الأمريكية تلقت تعاقدا مبدئيا بقيمة 1.96 مليار دولار فى ديسمبر كانون الأول لشراء اثنين من أنظمة الدفاع الصاروخى عالى الارتفاع للإمارات العربية المتحدة وهى أول مرة يباع فيها هذا النظام الدفاعى خارج الولايات المتحدة.

وقال لوكهيد إن دولا أخرى فى مجلس التعاون الخليجى من بينها السعودية أعربت عن رغبتها فى الشراء. ومن بين الشركات البارزة فى مجال تصنيع نظم الدفاع الصاروخى شركات بوينج ورايثون ونورثروب جرومان.

وتعكس محادثات اليوم الجمعة تصاعد وتيرة المحاولات الأمريكية لفرض ضغوط على إيران التى تقول الولايات المتحدة وحلفاؤها أنها تسعى سرا لامتلاك قدرات نووية عسكرية تحت غطاء برنامجها النووى السلمى. وتنفى إيران هذه الاتهامات لكنها تعرضت لسلسلة من العقوبات الدولية بسبب نشاطها النووى.


"رويترز": بان كي مون يرد على اتصالٍ من رئيس وزراء كندا "المزيّف"


رويترز- الأمم المتحدة:
قال ممثلان من نجوم الكوميديا الإذاعية في كندا، إنهما تقمصا شخصية رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر، للتحدث هاتفياً إلى "بان كي مون" الأمين العام للأمم المتحدة على سبيل المزاح.
وكان بان الذى يزدحم جدول أعماله بسبب اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة الدولية، في اجتماع عندما تلقى الاتصال الهاتفي من الممثلين المعروفين بخداع المشاهير ورجال السياسة.
وقال سباستيان تروديل ومارك أنتوني أوديت في بيان، إن رئيس الوزراء المزيّف اعتذر للأمين العام للأمم المتحدة، عن عدم التمكن من حضور اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك، لأنه مشغول جداً بتصفيف شعره بغراء من نوع فاخر.
وقال الممثلان أيضاً أنهما طلبا في أثناء المكالمة التي استغرقت خمس دقائق من بان، أن يتحدث إلى جاري بيتمان رئيس الرابطة الوطنية لهوكي الجليد، للضغط من أجل تشكيل فريق للهوكي في مدينة كيبيك، لكن بان فطن عندئذ، إن المكالمة التي دار الحديث فيها باللغتين الإنجليزية والفرنسية كانت مزحة.
وقال المتحدث "فطن الأمين العام سريعاً إلى إنها كانت مزحة، واستمر فى المكالمة على النحو التي تقصده وهو المزاح".
وكان الممثلان الكوميديان قد خدعا سارة بالين المرشحة لمنصب نائب الرئيس الأمريكي عن الحزب الجمهوري قبل أيامٍ قليلة من الانتخابات الرئاسية في 2008 في أثناء مكالمة هاتفية تقمصا فيها شخصية الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، بأن أقنعاها بقبول دعوة لصيد صغار الفقمة.
ومن بين ضحاياهما الآخرين دونالد ترامب رجل الأعمال الأمريكي الشهير وبيل جيتس مؤسس "مايكرسوفت" ونجما موسيقى الروك بونو ومايك جاجر.




حبس صانع الفيلم المسيء في سجن "يعج" بالمسلمين
يواجه عقوبة سنتين سجناً بتهم لا علاقة لها بمضمون الفيلم
السبت 13 ذو القعدة 1433هـ - 29 سبتمبر 2012م

تم إيداع صانع الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، السجن بوسط مدينة لوس أنجلوس، لكن المثير في الأمر، حسب أحد محاميه، هو أن السجن يعج بالمسلمين، ويبلغ "رفاق" نيكولا باسيلي 969 سجيناً.

وقال مسؤول سجن بوسط لوس أنجلوس، إن الرجل الذي يعيش في كاليفورنيا ويقف وراء الفيلم المسيء للإسلام الذي أثار احتجاجات عنيفة في شتى أنحاء العالم الإسلامي، احتجز في سجن اتحادي في وسط لوس أنجلوس يوم الجمعة بسبب انتهاك محتمل لشروط الإفراج عنه في قضية احتيال مصرفي.

ولزم مسؤولون اتحاديون الصمت إزاء أوضاع سجن نيكولا باسيلي نيكولا، بما في ذلك ما إذا كان محتجزاً مع السجناء العاديين أم أنه معزول عن باقي السجناء، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بسلامته.

وقال كريس بورك، المتحدث باسم المكتب الاتحادي للسجون "إنه في مركز احتجاز العاصمة". وأضاف أن "هذا السجن يضم 969 نزيلاً".

واعتقل نيكولا وصدرت أوامر بسجنه يوم الخميس بسبب اتهامات بأنه خرق شروط الإفراج عنه في عام 2011 بعد إدانته في قضية تحايل مصرفي. وأبعد نيكولا عن الأنظار معظم الأسبوعين الماضيين وسط غضب من الفيلم.

ودفع ستيف سيدين، محامي نيكولا دون نجاح في المحكمة، بأن احتجاز نيكولا في مركز احتجاز العاصمة سيكون خطيراً، "بسبب العدد الكبير من المسلمين الموجودين هناك".

لكن القاضية سوزان سيجال قضت بوجود خطر بأن يقوم نيكولا المسيحي المصري الأصل بالهروب، وأنه "شارك في نمط مطول من الخداع".

وامتنع محاموه عن التعليق من خلال متحدث على احتجاز نيكولا، ولم يقولوا سوى أنهم ما زالوا يشعرون بقلق على سلامته.

وقال المسؤول القضائي الأمريكي روبرت دوجدال "إن مسؤولي السجن على علم بالوضع"، مضيفاً "يمكن حمايته في الحجز". وشددت السلطات على أنها لا تحقق في صنع الفيلم نفسه.

وقال المدعون إن نيكولا يواجه ثماني اتهامات بخرق شروط الإفراج عنه، ولم يوضحوا هذه الانتهاكات ولكنهم قالوا إنه استخدم أسماء مستعارة، ويمكن أن يحكم عليه بالسجن 24 شهراً، أي سنتين، إذا أدين بخرق شروط الإفراج عنه خلال جلسة تعقد في وقت لاحق.

وتوضح وثائق المحكمة أنه بموجب هذه الشروط لا يجوز لنيكولا الدخول إلى الإنترنت أو استخدام أسماء مستعارة دون إذن من ضابط المراقبة.

ووصف نيكولا أنه منتج فيلم صنع بطريقة فجة مدته 13 دقيقة صور في كاليفورنيا وبث على الإنترنت تحت عدة أسماء، من بينها "براءة المسلمين". ويتضمن هذا الفيلم إساءة للنبي محمد.

وأثار الفيلم سيلاً من الاضطرابات المناهضة للأمريكيين في مصر وليبيا ودول إسلامية أخرى كثيرة خلال الأسبوعين الماضيين. 

وتزامنت أعمال العنف مع هجوم على المنشآت الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي أسفر عن قتل أربعة أمريكيين من بينهم سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا.




المئات يتظاهرون فى اليابان احتجاجا على الفيلم المسىء للإسلام

الجمعة، 28 سبتمبر 2012 - 18:09
 
احتجاجات ضد الفيلم المسىء
طوكيو (أ ش أ)

تظاهر المئات من المواطنين المسلمين باليابان اليوم، الجمعة، بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك للتعبير عن احتجاجهم ضد الفيلم المسىء للإسلام.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن المتظاهرين نظموا مسيرة سلمية إلى السفارة الأمريكية بطوكيو، إلا أن الشرطة اليابانية منعتهم من الوصول، وقام العديد من منظمى المظاهرة بكتابة خطابات احتجاجية لمسئولى السفارة الأمريكية للتعبير عن غضبهم إزاء هذا الفيلم المسىء.




الجيش الأمريكي رش مواد كيميائية على مدن فقيرة


 
كشفت وثائق نشرت للمرة الأولى، أمس الخميس، عن قيام الجيش الأمريكي برش مواد كيماوية على تجمعات سكانية فقيرة بالولايات المتحدة، بغرض تجربتها على الإنسان كسلاح كيماوي، وذلك في فترة الخمسينات والستينات.
ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن ليزا تايلور مارتينو أستاذة علم الاجتماع بكلية سانت لويس الأمريكية، أنه تم رش مادة "زنك كادميوم سلفايد" على مدن أمريكية من دون علم سكانها، وبدا أن التجمعات السكنية الأكثر فقراً في سانت لويس كانت الأكثر تعرضاً للرش بكثافة.
وقالت تيلور: "لقد كان الأمر صدمة عنيفة، فمن مستوى السرية يتضح أنهم خدعوا الناس، وهناك الكثير من الأدلة التي تؤكد تعرض السكان لاسيما الأقليات، لاختبارات عسكرية تخص مشروع تجارب أسلحة مشعة".



تقارير تركية: أردوغان يسعى لتولى الرئاسة خلفا لـ "جول"
السبت، 29 سبتمبر 2012 - 08:25
أردوغان
أردوغان
(أ.ش.أ)

وتشير كافة التقارير التركية إلى أن أردوغان يضع نصب عينيه تولى منصب الرئاسة، بدلا من الرئيس عبد الله جول، الذى لا يحق له الترشح لفترة رئاسية جديدة، كما يخطط أردوغان لتغيير الحقائب الوزارية بعد انعقاد مؤتمر حزبه العام، وسيشارك أردوغان بأعمال المؤتمر وللمرة الأخيرة بوصفه رئيس للوزراء وللحزب بناء على اللائحة الداخلية لحزب العدالة والتنمية، التى تنص على فرصة الترشيح للمرة الثالثة فقط للانتخابات البرلمانية العامة.
وينعقد مؤتمر الحزب الحاكم فى تركيا وسط تحديات محلية وإقليمية على ضوء تداعيات "الربيع العربى"، والتى دقت أبواب تركيا محملة "برياح غير مواتية" عبر البوابة السورية الجارة الجنوبية، حيث انخفضت شعبية حزب العدالة والتنمية، ولأول مرة بدرجة ملحوظة لتفاعلات الأزمة السورية داخليا وخارجيا، جراء معارضة أحزاب المعارضة وقطاع ملحوظ من الشعب التركى لموقف الحكومة تجاه ما يحدث فى سوريا ومساندة المعارضة السورية.
كما تواجه الدبلوماسية التركية مشكلات إقليمية ناجمة عن تأييد أنقرة المعلن 
لجهود الإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد، بعدما عانت علاقات تركيا من توترات مع كل من جارتيها العراق وإيران، رغم تأكيد أنقرة أنها تقف مع طموحات ورغبات الشعب السورى فى تقرير مصيره.
وقد تأسس حزب العدالة والتنمية على يد أردوغان بعد أن تم حل حزب "الفضيلة" عام 2001، ونظرا لأن أردوغان كان ممنوعا من ممارسة العمل السياسى آنذاك ، فقد تولى عبد الله جول رئاسة الوزراء عام 2002، عقب فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية، وليقود جول أيضا الحزب لمدة أربعة أشهر، بسبب تعرض أردوغان للحظر السياسى وعقوبة السجن التى أمضاها.
واستطاع حزب العدالة والتنمية تغيير ملامح وسمات الخريطة السياسية والحزبية التركية منذ 2002، عندما أحدث مفاجأة قوية بفوزه فى تلك الانتخابات التى خاضها تحت راية زعيمه أردوغان، بحصوله على نسبة 2،34\% من أصوات الناخبين، بما يعادل 363 مقعدا فى البرلمان التركى من أصل 550 مقعدا.



"صندوق أسود" يتفادى الجميع فتحه ويسعون للتخلص منه
العراق يتجه لتجريم استخدام وثائق صدام حسين


تتجه السلطات العراقية إلى إصدار قانون يجرّم استخدام ملايين الوثائق والتقارير التي جمعتها مخابرات نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين التي لا تزال متاحة بعد مرور تسع سنوات على رحيله.

وهي وثائق شائكة للمخابرات العراقية تثير ذعر العالم لما تحويه من خفايا وأسرار، فهي بمثابة "صندوق أسود" يتفادى الجميع فتحه ويسعون للتخلص منه، حتى لا تشتعل نار الفتنة بالعراق من جديد.

ونقلت وكالة أنباء "فرانس برس" عن سعد إسكندر مدير دار الكتب والوثائق الوطنية أن هذه المحفوظات استخدمت لفترة كافية، ولذلك فإنه يدفع باتجاه التشريع الذي من شأنه أن يجرّم نشر الوثائق من دون موافقة الأشخاص المعنيين بمحتوياتها.

وأوضح إسكندر أن "المسؤولين في حزب البعث والمنظمات السرية والمخابرات، جميعهم تسلموا وكتبوا ملايين التقارير ضد مواطنين عاديين ومسؤولين في أحزاب أخرى".

وقال: "لقد كان النظام عبارة عن ديكتاتورية فظيعة سادت جميع جوانب الحياة، ليس فقط من خلال الترهيب، وإنما أيضاً عبر التوثيق والتجسس".

وخلافاً لما حدث في ألمانيا، حيث تم اختيار جهة معينة لمعالجة وثائق الشرطة السرية، انقسم أرشيف العراق إلى عدة أجزاء وقعت في أيادٍ مختلفة عقب سقوط نظام صدام حسين في 2003.

واستولت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" على 48 ألف صندوق من الوثائق، ووضعت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي ايه" يدها على ملايين الأوراق، كما فعلت الأحزاب السياسية العراقية وأفراد آخرون ووسائل إعلام.

وعلى الرغم من مرور أكثر من تسع سنوات على سقوط صدام، إلا أن هذه الوثائق لا تزال تطرح سجلات شائكة بصورة متكررة.

وقال إسكندر إن "بعض الوثائق التي نشرتها وسائل الإعلام تشير إلى أسماء الأشخاص الذين أُعدموا، وتحدد متى وكيف، دون إخفاء أسماء الضحايا"، وأضاف: "ليس لدينا الحق في نشر أسماء الضحايا ومرتكبي الجرائم".

وأدان إسكندر تصرفات بعض الأحزاب السياسية التي هددت بالكشف عن وثائق تظهر أن مرشحين من أحزاب معارضة كانوا أعضاءً في حزب البعث المحظور حالياً.

وقال: "لقد تمكنا من ثني بعض وسائل الإعلام عن استخدام الوثائق، ولكن من المستحيل الضغط على الأحزاب السياسية ما لم نستند إلى قانون يسمح بذلك". وأعد إسكندر مشروع قانون وقدمه إلى البرلمان، وإذا ما تم اعتماده فسيتم بالفعل تجريم نشر وثائق من عهد صدام حسين من دون موافقة الجهات المعنية.



توقيف منتج فيلم«براءة المسلمين»في لوس انجليس

 
لوس انجليس -الوئام:
أعلن مكتب النائب العام بمدينة لوس انجليس الأميركية أمس الخميس توقيف نقولا باسيلي نقولا منتج فيلم “براءة المسلمين” المسيء للإسلام، من دون تقديم تفاصيل عن أسباب توقيفه.وقال توم مروزيك من مكتب النائب العام لوكالة فرانس برس إن نقولا “55 عاما” الذي حكم عليه في 2009 بعد إدانته بتهمة تحايل مالي “هو قيد التوقيف وسيمثل أمام محكمة اتحادية في وسط لوس انجليس” مساء الخميس “بالتوقيت المحلي”.

وكانت الشرطة استجوبت نقولا في 15 ايلول/سبتمبر. واختبأ منذ ذلك الحين متواريا عن الأنظار. وساعدت الشرطة أسرته على الالتحاق به بعد ذلك بيومين.

وغاب نيقولا، وهو قبطي مصري، عن الأنظار قبل أسبوعين بعدما تم فضح دوره في إنتاج الفيلم المسيء للإسلام “براءة المسلمين”.ولم يتم الكشف بدقة عن سبب توقيفه ومثوله أمام القضاء. وكانت السلطات تحقق في الأيام الأخيرة خصوصا لمعرفة ما إذا كان نقولا انتهك قواعد السراح الشرطي.

ويخضع نيقولا لتحقيق بشأن هل انتهك شروط الإفراج عنه من السجن في 2011، حيث كان يقضي عقوبة بعد إدانته باحتيال مصرفي أثناء إنتاج الفيلم.وتظهر سجلات قضائية أنه كشرط للإفراج عنه فإنه منع من الوصول إلى الإنترنت أو استخدام اسماء مستعارة دون إذن من الضابط المختص بمراقبته.وقالت وسائل إعلام محلية إنه من المقرر أن يمثل أمام القضاء بعد ظهر الخميس عبر نظام الدائرة التلفزيونية المغلقة.وكان الفيلم الذي انتجه نقولا تسبب في ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي وموجة احتجاجات مناهضة للولايا



الأمن التونسي يحرر الحكم المخطوف محمد حسانة
احتجزه محتجون يطالبون بإطلاق سراح مسجونين وتنمية منطقتهم

 
استخدمت الشرطة التونسية، مساء الخميس، قنابل الغاز المسيل للدموع لتحرير حكم دولي لكرة القدم، احتجزه منذ الأربعاء محتجون بولاية سيدي بوزيد التي انطلقت منها الثورة التونسية للمطالبة بإطلاق سراح مسجونين وبتنمية منطقتهم، على ما أفاد مراسل فرانس برس.

وكان الحكم الدولي محمد بن حسانة دعا السلطات التونسية إلى التدخل للإفراج عنه بعد أن احتجز مع أربعة حكام آخرين في بلدة العمران بمعتمدية منزل بوزيان من قبل محتجين يطالبون بالإفراج عن أقارب لهم اعتقلهم الأمن فجر الأربعاء، وبنصيب بلدتهم من التنمية.

وكان تم احتجاز الحكم الدولي ومساعديه عندما كانوا في طريقهم الأربعاء إلى مدينة قفصة (جنوب غرب) لإدارة مباراة بين فريقي قوافل قفصة ومستقبل المرسى ضمن مباريات الدوري التونسي لكرة القدم، وتأجلت المباراة إلى الأربعاء المقبل.

ومنذ أسبوعين يمنع أهالي بلدة العمران السيارات التي تملكها الدولة وشاحنات نقل الفوسفات من عبور الطريق بين ولايتي صفاقس (وسط شرق) وقفصة الغنية بالفوسفات، مطالبين السلطات بتنمية منطقتهم التي ترتفع فيها نسبة البطالة والفقر.

واعتقل الأمن التونسي فجر الأربعاء 12 من المحتجين إثر شكوى مستخدمي الطريق من تعرض سياراتهم لاعتداءات.

ورد سكان البلدة في اليوم نفسه بقطع الطريق كلياً أمام كل أنواع السيارات وباحتجاز نحو 15 سيارة مدنية بينها سيارة الحكم محمد بن حسانة.

وقال رياض الحيدوري الذي اعتقلت الشرطة شقيقه لفرانس برس "نطالب السلطات بالإفراج عن المعتقلين وبنصيب منطقتنا من التنمية".

واتهم الحكومة بتجاهل مطالب المنطقة، لافتاً إلى أنها تشكو من ارتفاع معدلات البطالة ونقص مياه الشرب والكهرباء.



البرلمان في سويسرا يجيز ارتداء النقاب
المؤيدون لمنع النقاب يرون فيه رفع شأن المساواة بين المرأة والرجل

 
صوت البرلمان السويسري، اليوم الجمعة، ضد مشروع قرار يقضي بمنع ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة، حيث بلغت نسبة المؤيدين لعدم منع النقاب حوالي 93%، مقابل 87%، وكان مجلس الكانتونات وهو الغرفة العليا في البرلمان رفض المشروع في مارس/آذار الماضي.

ووصف النائب الأكثري هيوغ هيبتولد منع ارتداء النقاب بأنه "مبالغ فيه" ومن شأنه أن يسيء إلى السياحة الآتية من البلدان الإسلامية.

وأضاف النائب: "اليوم في سويسرا، لا يطرح لبس هذا النوع من الألبسة لأسباب دينية ومشاكل حقيقية في الحياة اليومية، لأن هذه الممارسة غير مألوفة كثيراً لدى الجالية الإسلامية السويسرية. وإذا ما منع ارتداء النقاب أو البرقع فقد ينجم عن هذا الأمر عواقب وخيمة على اندماج المسلمات في سويسراً".

وعلى الجانب الآخر، يعتبر أنصار المشروع أنه سياهم في رفع شأن المساواة بين الرجال والنساء والاندماج الاجتماعي للنساء.



أكّدت عملها مع السعودية وقطر وبريطانيا لفهم مخاطر الفيروس الجديد
منظمة الصحة: لم يتم الإبلاغ عن أي حالات إصابة بـ "سارس"


واس- جنيف:
أكّدت منظمة الصحة العالمية في جنيف، أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حالات إصابة جديدة بفيروس الالتهاب الرئوي الحاد المعروف بـ "بسارس".
وأفادت المنظمة في بيانٍ لها، اليوم، أنها تعمل بشكلٍ وثيقٍ مع السلطات الوطنية في كل من السعودية وقطر والمملكة المتحدة من أجل فهم أفضل لمخاطر الفيروس الجديد على الصحة العامة. وبيّنت أن المعلومات المتاحة لديها تؤكّد عدم انتقال الفيروس بسهولةٍ من شخصٍ إلى آخر.



وزير جزائري: مختبرات أجنبية أطلقت "كورونا" لإرباك الحجاج


قال وزير الصحة الجزائري عبد العزيز زياري، إن معامل اختبار أجنبية لم يسمها، تقف وراء إطلاق فيروس "كورونا" لإرباك الحجاج وبيع اللقاح اللازم.
وقالت وكالة أنباء "يو بي أي" إنه بحسب تصريحات لزياري نشرتها بعض الصحف الجزائرية، فإن "الأمر يتعلق بمعامل الاختبار الأجنبية التي تسعى كل خريف إلى إطلاق فيروسات لتتمكّن من بيع الأدوية واللقاحات وتحقيق الربح"، مشيراً إلى أن "الظرف الحالي يتزامن مع موسم الحج، حيث سيتواجد أكثر من 3 ملايين حاج في السعودية، بما يسمح بتحقيق هدف هذه المعامل". وكانت السلطات السعودية قد أعلنت سابقاً أنها تراقب الوضع من كثب فيما يتعلق بفيروس، "كورونا". ورغم اقتراب موسم الحج، فإن السلطات السعودية، لم تتخذ قراراً بخطوات إضافية وقائية خلال الموسم. وقالت إنها لا تتوقع انتشاراً واسعاً للفيروس، مؤكدة أنها لم تسجل سوى حالتَي وفاة خلال 3 أشهر.
يُذكر أن "كورونا" هو فيروس تنفسي يُصيب مختلف الأعمار، وقد سُمي هذا الفيروس بـ "كورونا" لأنه يظهر تحت المجهر على شكل هالة أو تاج، وأسفر الفيروس حتى الآن عن وفاة سعوديَين، وإصابة قطري زار المملكة، بحالة صحية حرجة نقل على أثرها إلى أحد مستشفيات لندن حيث لا يزال يتلقى العلاج.
وتسبّب هذه المجموعة من الفيروسات التهابات تنفسية خفيفة إلى متوسطة، كما أنها تسبّب أمراضاً في الجهاز التنفسي والعصبي والهضمي للحيوان، وينتقل المرض عن طريق تلوث الأيادي والرذاذ التنفسي والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض، حيث يدخل الفيروس عبر أغشية الأنف والحنجرة والبلعوم.



بالفيديو .. ظهور جسم طائر غريب في سماء أستراليا


تمكّن شخصٌ من تصوير فيديو لجسم غريب طائر، ظهر في سماء مدينة، ملبورن الأسترالية، مساء يوم 22 سبتمبر، وبث الفيديو على موقع "يو تيوب"، وأكد العديد مشاهدتهم للجسم الطائر.


وقالت صحيفة "هيرالد صن" الأسترالية، إن الأسترالي تود سلون، سجل الفيديو بكاميرا الجوال، الساعة 9.30 مساء في سماء مدينة، ملبورن بولاية " فيكتوريا " شمال شرق أستراليا.

ويظهر الفيديو بقعة ضوء تتحرك بسرعة في ظلمة السماء، تتراوح ما بين اللون الأزرق والأبيض، والذي يبرق بشكلٍ متقطع. 

ونقلت الصحيفة عن سلون قوله "إن الجسم الطائر كان يتحرك بطريقة غريبة لم أرها من قبل، وكانت تصدر عنه الأضواء المتقطعة وكأنها عرض ضوئي"، ويضيف "رأيت الجسم الطائر أولاً فوق شارع "لاجون"، وحين سرت إلى حدائق " كارلتون" كانت مجموعة من الناس تتابعه". 
ونقلت الصحيفة عن شاهد عيان آخر، أنه شاهد الجسم الطائر نحو الساعة 7.30 مساء اليوم نفسه، وقد ظهر فوق حدائق "كارلتون" نحو الساعة 11 مساءً.
وحسب الصحيفة: يعتقد بعض المعلقين على الفيديو، أن ما شاهدوه هو ضوء طائرة دون طيار، وأشار البعض إلى أنها ربما تكون ضوءاً في طائرة ورقية، كما أشار البعض إلى أن الحركة والتقطع في الضوء ربما بسبب حركة الكاميرا.
فيديو




ناسا تعلن عن اكتشاف مجرى جدول مائي قديم على سطح المريخ



واشنطن - د ب ا
قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إن المسبار "كيوريوزيتي" التابع لها اكتشف آثار تدل على وجود مجرى مائي متدفق قديم في الموقع الذي يقوم فيه المسبار بالتنقيب الآن.

ويعتقد العلماء، من واقع التنقيبات القديمة أن الكوكب الأحمر كان ذات يوم مقراً لكميات هائلة من المياه ولكن الصور التي أرسلت للأرض عن طريق " كيوريوزيتي" هي الأولى التي تظهر صخوراً تشير إلى وجود حصى مجرى نهر قديم.

وتتراوح الصخور في الحجم بين حبة الرمل إلى كرة الجولف وأنها أصبحت ناعمة من الواضح بسبب المياه المتدفقة "بقوة".

وقال العالم وليام ديتريتش في بيان :" يمكننا أن نفسر من حجم الحصى .. أن المياه كانت تتحرك بسرعة نحو 3 أقدام في الثانية وبعمق يتراوح إلى حد ما بين كاحل القدم ومفصل الورك".

وقال إن هذا الاكتشاف يعد نقلة "من التخيل عن حجم المواد المكونة لمجرى النهر إلى ملاحظة مباشرة لها".

وقد تم التقاط الصور بواسطة كاميرا مثبتة على ذراع المسبار "كيوريوزيتي" على نقطتين بارزتين أطلق عليهما "هوتا" و "لينك".

وكان المسبار الذي يبلغ حجمه 900 كيلو جرام قد هبط الشهر الماضي على كوكب المريخ في منطقة منخفضة اختارها العلماء نظراً لأن الماء ظهر انه كان يتدفق هناك في الماضي القديم .



مئذنة "فيتيا" قد تشهد أول رفع للأذان بالسويد

 
منحت لجنة رخص البناء في مدينة Botkyrka الضوء الأخضر لرفع الأذان للصلاة مرة في الأسبوع بمئذنة مسجد في منطقة Fittja جنوب العاصمة السويدية ستوكهولم بحسب إذاعة السويد.

وفي حال صدوح الأذان منها ستكون هذه المئذنة هي الأولى من نوعها في البلاد التي يمكن القيام برفع الأذان بها، غير أنه قبل البت النهائي في المسألة سيقوم مجلس البلدية بمناقشة الموضوع مرة أخرى في أواخر شهر أكتوبر ومن غير الواضح ما إذا كان هذا الأمر سيتطلب تصريحاً من الشرطة أيضا.

الجدير بالذكر أن الحزب الديمقراطي المسيحي كان الحزب الوحيد الذي عارض القرار حين صدوره.



بالصور: أغنى 8 ديكتاتوريين في العالم

 

1-
أذهلت العالم أرقام ثروة الزعيم الليبي السابق معمر القذافي وأقربائه عندما تم تجميد أصولهم في مارس 2011. فجمدت الولايات المتحدة 30 مليار دولار من استثمارات الأسرة. وكندا 2.4 مليار دولار، والنمسا 1.7 مليار دولار والمملكة المتحدة 1 مليار دولار. ترواحت ثروة القذافي طيلة فترة حكمه التى استمرت لمدة 42 سنة، بين 75 و 80 مليار دولار.

2-
 طالب طب العيون السابق، الرئيس السوري بشار الأسد الذى قام بتعيين أقاربه في مناصب برئاسة الوزراء. وتنقل صحيفة "الجارديان" البريطانية عن أن أصول الأسد تقف عند 1.5 مليار دولار. أما إذا شمل هذا الرقم الأصول داخل سوريا التي يسيطر عليها الاسد وعائلته، فإن ثروته حينها ستقدر بحوالي 122 مليار دولار. ويقال أن ثروته تأتي من الطاقة والأراضي والتراخيص.

3-
 القائد العسكري لأكثر من 30 عاما، الرئيس المصري السابق حسني مبارك، أخذ يجمع ثروته في حين استمر مواطنيه في الكفاح اليومي. قيل أن الديكتاتور البالغ من العمر 82 عاما قد جمع 60 مليار دولار على مدي 30 عاما، مع أبنائه وعائلته التى تتحكم في مشاريع أخذت من مصر مكانا لها. عاش مبارك وكأنه ملك يطوف أنحاء العالم ويسكن القصور.

4-
الرئيس اليمنى السابق علي عبد الله صالح الذى حكم البلاد لمدة 30 عاما حتي تخلي مؤخرا عن السلطة وذلك بشروطه. قيل أن ثروته تصل قيمتها إلى نحو 32 مليار دولار.

5-
 الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الذى حكم عليه غيابيا بالسجن لمدة 35 عاما. أطيح به في ثورة الياسمين، عاش حياة مفرطة بينما كافح مواطنيه انتهاكات حقوق الانسان. قيل أن زوجته هربت من البلاد بسبائك ذهب بقيمة 37 مليون دولار. تقدر ثروة بن علي بنحو 7 مليارات دولار.

6-
 الرئيس الزيمبابوي روبرت موجابي، قتل معظم منافسيه، تترواح ثروته بين 5 و10 مليارات دولارات بفضل الماس القابع ببلاده.
7-
 رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما لا يتقاسم شيئا من ثروة بلاده الغنية بالنفط مع مواطنيه. قيل أن ثروته تبلغ مليار دولار بينما يعيش مواطنيه على أقل من دولار يوميا. وفي الوقت نفسه، يعيش ابنه حياة فخمة وأسطورية بامتلاكه عقار تبلغ قيمته 35 مليون دولار.
8-
الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا، قيل أنه يتحصل بالتعاون مع زملائه، على 25 % من الناتج المحلي لدولته. يمتلك ثروة تقدر بحوالي 1 مليار دولار.




أبل تأسف للمستهلكين عن عيوب في خرائط آي فون 5



سان فرانسيسكو - (د ب أ)

قدم المدير التنفيذي لشركة أبل الأمريكية تيم كوك اعتذار اليوم بسبب برنامج الخرائط في جهاز الهاتف الذكي آي فون 5 الذي طرح للبيع الأسبوع الماضي وتعرض لانتقادات بسبب عيوب مثل التوجيه الخاطئ للاتجاهات وتحديد مواقع المعالم بشكل غير سليم.

نقلت وكالة أنباء بلومبيرج الاقتصادية الأمريكية عن كوك في خطاب أرسله للعملاء ونشر اليوم على الموقع الالكتروني للشركة قوله "نحن في غاية الأسف ازاء خيبة الأمل التي تسبب فيها ذلك لعملائنا ونبذل كل ما نستطيع لجعل الخرائط أفضل".

كانت أبل ، التي تتخذ من كوبيرتينو بولاية كاليفورنيا مقرا لها والتي كانت تروج لسمات خرائطها بأنها تغيير رئيسي في جهاز آي فون 5 ، تخلت عن برنامج خرائط جوجل الذي استخدمته منذ طرح أول نسخة من الجهاز في عام 2007 لصالح برنامج بديل خاص بها.

قالت بلومبيرج إنه في الوقت الذي يقدم فيه برنامج أبل الجديد خصائص مثل خاصية الملاحة المزودة بتعليمات مرئية وصوتية إلا أنها واجهت انتقادات من المستخدمين وخبراء تكنولوجيا لحدوث تشوش لانعدام معلومات مرور عامة وعدم وجود كتالوج شامل للمعالم التي يتم البحث عنها.

كانت أبل طرحت برنامج الخرائط كجزء من برنامجها الجديد "آي أو إس 6” الذي يعمل على أجهزة آي فون وآي باد وآي باد تاتش.

قال كوك إن هذه الخاصية ستتحسن إذ تقوم الشركة بجمع المزيد من البيانات. في الوقت نفسه، قال إن المستخدمين المحبطين بسبب هذه المعاناة يمكن أن يقوموا بتحميل تطبيقات خرائط أخرى من على متجر أبل الالكتروني.

وأضاف أن العملاء بإمكانهم أيضا استخدام متصفح الانترنت لجهاز آي فون لاستخدام برنامج جوجل للخرائط.

تشير بلومبيرج إلى أن هذا الاعتذار لم يكن الأول من نوعه إذ في أعقاب طرح أول نسخة من جهاز آي فون في عام 2007، عرض المؤسس المشارك في أبل ستيف جوبز على المستخدمين خصومات واعتذارا بعد أن اشتكى المستخدمين الأوائل للجهاز من خفض سعر الجهاز بعد شهرين من طرحه للبيع.

وفي عام 2010، اعتذر جوبز وقدم عروضا مجانية للعملاء لوجود عيوب في هوائي جهاز آي فون 4.

وبرغم الانتقاد لخرائط أبل، سجلت الشركة مبيعات قياسية لجهاز آي فون 5 بلغت 5 ملايين جهاز خلال الأيام الأولى من طرحه.



كوب شاي "ساخن" يكلف شركة طيران 800 ألف دولار

 
 أقامت أمريكية دعوى قضائية لمطالبة شركة طيران "ساوث ويست" بتعويض قدره 800 ألف دولار، نظراً لإصابتها بحروق بعد انسكاب كوب شاي ساخن عليها.

وتقول وثائق الدعوى القانونية إن أنجليكا كيللر، كانت تجلس بأحد المقاعد بالصفوف الأمامية للطائرة خلال الرحلة من مدينة "ناشيفيل" إلى هيوستن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عندما وقع الحادث.

وأصيبت كيللر بحروق من الدرجة الثانية وقروح خلفت ندوبا دائمة في فخذيها، خلال محاولتها المتكررة لالتقاط كيس الشاي، الذي وضع في كوب منفصل تحت كوب يحوي ماء مغلي.

وبحسب الدعوى القضائية، فإن افتقار الصفوف الأمامية بالطائرة للطاولات المخصص استخدامها لتقديم الوجبات أو المشروبات أثناء الرحلة، ساهم بدوره في وقوع الحادث.

كما تتهم كيللر، في دعواها القانونية، "ساوث ويست" بتقديم المشروب بشكل غير لائق واستخدام "ماء ساخن للغاية تفوق حرارته المشروبات الساخنة الدارج تقديمها في العادة خلال الرحلات الجوية."

ورفض الناطق باسم شركة الطيران الأمريكية، كريس مينز، التعقيب على درجة الحرارة المعتادة للمشروبات التي تقدمها "ساوث ويست" لركابها أثناء الرحلات، واكتفى بالقول إنها لم تكن موضع شكوى من قبل.

واستطرد قائلاً: "راحة عملائنا من أهم اولوياتنا، ونقدم بأمان على متن رحلاتنا قرابة 100 مليون مشروب سنوياً.. الحادثة المشار إليها أمر مؤسف، ونعكف حالياً على دراستها."

وتطالب الراكبة طيران "ساوث ويست" بـ300 ألف دولار لتغطية تكاليف العلاج وعن الآلام والتشوهات التي أصيبت بها، بجانب 500 ألف كأضرار تأديبية.



مهاجر اختبأ داخل مقعد السيارة للهرب إلى إسبانيا
الشرطة ذهلت بالطريقة "المبتكرة" التي حاول المهاجر الإفريقي التسلل بها


 
تم إلقاء القبض على رجل أخفى نفسه بمهارة داخل مقعد السيارة محاولاً التسلل إلى إسبانيا بطريقة غير مشروعة الأسبوع الماضي.

وبذل المهاجر الإفريقي، الذي يبلغ من العمر عشرين عاماً، جهداً كبيراً ليتجاوز نقطة التفتيش بين الحدود الإسبانية والمغربية. وبدا أن رجلين مغربيين قاما بإزالة وسادات مقعدي السيارة وأبقيا الإطار الحديدي فقط، حينها قام المهاجر بحشر نفسه في المقعد وجلس أحد المهربَين فوقه. 

وذهلت الشرطة بالطريقة التي حاول المهاجر الإفريقي التسلل بها، واصفين إياها بالغريبة والمبتكرة، فيما تم إلقاء القبض على المغربيين بتهمة تهريب الأشخاص بينما طرد المهاجر الإفريقي بعد محاكمته، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق" السعودية.



تاجر مخدرات يتبرع بأمواله في دبي ليتخلص من شعوره بالذنب

 
تبرع شاب مدمن ومروج مخدرات تائب، بسيارات فارهة وثروة كبيرة جمعها من تجارة المخدرات، بعد أن سيطر عليه شعور بالذنب نتيجة تكرار تعرض زوجته للإجهاض حتى بات حلم الإنجاب بعيد المنال بالنسبة إليه، وتملكه شعور بالندم والذنب.
وتفصيلاً، اعتبر مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، اللواء عبدالجليل مهدي العسماوي، أن لجوء مدمن ومروج سابق إلى قسم الرعاية النفسية والاجتماعية في الإدارة «دراما إنسانية»، موضحاً أن الشاب حضر إلى الشرطة طواعية حتى تكون قصته نموذجاً للشباب الذين يغريهم المال ويدفعهم إلى الانخراط في الجريمة بحسب “الإمارات اليوم”.
وأضاف أن الشاب أفاد بأن «قصته بدأت مبكراً حين نشأ في أسرة بسيطة الحال مكونة من والدين و12 من الأشقاء»، لافتاً إلى أن دخل والده لم يكن يسمح بحياة ميسرة فتسرب أشقاؤه من الدراسة واحدا تلو الآخر والتحقوا بوظائف بسيطة تعينهم على الحياة ومساعدة أبويهم، حتى جاء دوره فلحق بهم بعد مشكلات أثارها في مدرسته، فيما تزوجت شقيقاته وعاشت كل منهن حياتها المستقلة. وأوضح الشاب أنه على خلاف أشقائه احترف إثارة المشكلات وتعرف إلى أصدقاء السوء وأصبح يقضي أوقاتا طويلة خارج المنزل، غير مبالٍ بحال أسرته أو مرض والده المقعد الذي منعه الشلل من متابعة حال ابنه ورعايته.


وأشار إلى أنه كان يصطدم دائماً بعقدة المال، خصوصاً بعد أن أدمن تعاطي الكحوليات وبعدها أدمن المخدرات وبات مطالباً بتوافر المال حتى يستطيع مجاراة أصدقائه المدمنين، فتطور به الأمر تلقائياً واتجه إلى السرقة للحصول على المال.
وتابع الشاب قصته قائلاً، «سيطرت علي شهوة كبيرة حين تدفق المال في يدي بعد سنوات من الحرمان، وقررت ترويج المخدرات التي أدرت مبالغ كبيرة لدرجة جعلتني أمتنع عن السرقة وأركز في الترويج فقط حتى لا أقع في أيدي الشرطة، مع مرور الوقت لم أعد أبالي بتأنيب الضمير على ما أرتكب من جرائم». وتابع أنه لم يعد يعرف قيمة المال بسبب المكاسب الضخمة التي حققها فجنح إلى إدمان جميع أنواع المخدرات، مشيراً إلى أنه عاش حياة الرفاهية بكل أنواعها.
وقال الشاب «كنت أحرص على مساعدة أشقائي حتى أحصل على احترامهم وأعوض نفسي معنوياً عن الشعور الخفي الذي يسيطر علي أحياناً بالتقزز من الجرائم التي أرتكبها، حتى أنني كنت أحقد على أقاربي البسطاء الذين يعيشون حياة سعيدة».
وأضاف أن التحول الحقيقي في حياته حدث حين كان يزور شقيقته ورأى صديقاتها وكانت فتاة بارعة الحسن وشعر بعاطفة قوية نحوها من اللحظة الأولى، وفكر في الزواج بها، لكنه اصطدم بالواقع الذي أصبح عليه وترسخت لديه قناعة بأن فتاة مثلها لن توافق على الزواج من مدمن ومروج مخدرات.
وأشار إلى أنه حاول نسيانها بكل الطرق لكنه فشل، ما دفعه إلى التفكير في التوبة، وقطع طريقاً شاقا للغاية للتخلص من الإدمان، لافتاً إلى أنه استغرب الطاقة الكبيرة التي توافرت لديه وتمتعه بإرادة صلبة ساعدته على التعافي من الإدمان تدريجياً حتى استعاد صحته ولم يعد يقترب من المخدرات. وأوضح أن الجانب الصعب في حياته كان التوقف عن ترويج المخدرات التي يعتمد عليها بشكل أساسي في الحصول على الأموال، مشيراً إلى أنه كان يعمل طوال السنوات الماضية تحت غطاء رجل أعمال ويوهم الجميع بأنه يتاجر في العقارات والأعمال التجارية، لذا لم يكتشف أحد الجانب المظلم من حياته.
وأكد الشاب أنه لم يستطع التوقف عن تجارة المخدرات واستطاع تكوين ثروة وصلت إلى مليون درهم، وسيارات فارهة ومنزل كبير، ويساعد أشقاءه وأسرته ليريح ضميره، متابعاً أنه فكر في إنشاء مشروع تجاري يدر عليه دخلاً مناسباً، بعيداً عن المخدرات، يؤمنه من السقوط في أيدي الشرطة والفضيحة أمام أسرته وفتاة احلامه، لكن مشروعه فشل نتيجة عدم خبرته وقرر الاستمرار في ترويج المخدرات.
وأكمل أنه قرر أخيراً الزواج بالفتاة التي يحبها، على الرغم من عدم تطهير نفسه من تجارة المخدرات، وعاش معها حياة مستقرة من دون أن تعلم شيئاً عن نشاطه حتى حملت فتضاعفت سعادتهما، لكن الزوجة تعرضت لعملية إجهاض، وتجاوزا الأمر، لكن تكرر الإجهاض مرات عدة حتى بات كابوساً يؤرق حياتهما، خصوصاً بعد لجوئهما إلى عدد كبير من الأطباء في دول مختلفة دون جدوى أو الحصول على سبب علمي لعملية الإجهاض.
وقال المدمن التائب «راجعت نفسي في ما حدث وسيطر علي شعور بالذنب تجاه زوجتي وترسخت لدي قناعة بأنني أدفع ثمن تجارة المخدرات، ولن أرزق بطفل في ظل الحياة الملوثة التي أعيشها، فقررت التخلص من هذه التجارة وكل ما نتج عنها من مكاسب وأموال وبدء حياة جديدة شريفة». وأضاف «قررت حل مشكلاتي بنفسي وبعت السيارات والمقتنيات التي اشتريتها من حرام وتبرعت بجميع أموالي إلى الجمعيات الخيرية، وشعرت براحة كبيرة، خصوصاً أن الله وفقني إلى عمل شريف دخله قليل لكنه حلال».
وأشار إلى أنه لم يكتفِ بالتوبة وقرر اللجوء إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ليروي قصته تفصيلياً حتى تكون عبرة للشباب الذين يسلكون هذا الطريق، لأن نهايته مأساوية، معتبراً نفسه محظوظاً بهذه الخاتمة، متمنياً أن يرزق بأطفال من زوجته.
وقال العسماوي إن قصة هذا الشاب جديرة بالدراسة والاهتمام، لافتاً إلى أن الإدارة تأكدت عملياً من خلال تحرياتها صدق الشاب وأعادت فحصه وتبين أنه تعافى كلياً من آثار الإدمان.
وأشار إلى أن لجوءه طواعية إلى الشرطة يعفيه من أية مسؤوليات قانونية، بل إن الإدارة تحاول تشجيعه على حياته الجديدة، موضحاً أن الإدمان مثل العدوى تنتشر سريعاً في صفوف الشباب إذا ظهر بينهم مدمن، وهذا ما حدث مع الشاب التائب لأن مأساته بدأت بأصدقاء السوء.
وأكد العسماوي ضرورة قيام الأهل بمتابعة أبنائهم ورعايتهمو مشيراً إلى أن هذا الشاب يمثل حالة استثنائية لأنه ينتمي إلى أسرة طيبة، لكن الظروف قادته إلى هذا الطريق الذي عاد منه طواعية.





الحميد: أوباما أخطأ حينما اعتبر كل ما حدث عربيا ثورات

 
قال رئيس تحرير صحيفة "الشرق الأوسط" الكاتب طارق الحميد إن الرئيس الأمريكي أوباما أخطأ حينما اعتبر كل ما حدث عربيا ثورات دون تمييز للحقائق، فساوى مصر بالبحرين بتونس باليمن، وهذا خطأ لا يرتكبه إلا بعض جهلة "تويتر" و"فيس بوك" من العرب.

وأضاف أن أوباما أخطأ مرة أخرى حينما لم يستمع إلى نصيحة الرئيس المصري السابق مبارك عندما قال له "أنت لا تفهم هذا الجزء من العالم.."، وذلك بعد أن طالبه أوباما بالتنحي، لافتا إلى أن الأيام والأحداث أظهرت أن أوباما بالفعل لا يفهم هذا الجزء من العالم وأنه رئيس مثقف أكثر من كونه سياسياً، معتبرا ذلك خطرا حقيقيا.

واستغرب في مقاله اليوم بصحيفة "الشرق الأوسط" تردد أوباما أمام أم أهم الثورات العربية وهي الثورة السورية متجاهلا مصداقيتها، والتي بنجاحها لن تتغير سوريا فقط بل المنطقة ككل، حيث ينتهي التمدد الإيراني وينتهي أسوأ نظام إجرامي عربي، وفي المقابل اعتبر أوباما البحرين ثورة، غير منتبه للشق الطائفي والمطامع الإيرانية هناك.

وذكر أن هذا ينضم للأخطاء الجسيمة لأوباما وغفلته عن أن التحرك في البحرين كان بدعم إيراني، فيما الثورة في سوريا كانت ضد نظام سلم سوريا كلها لإيران وسمح لها بنشر الجماعات التي تسعى لتدمير مفهوم الدولة، كما سمح لطهران بأن تستغل الأراضي السورية لتمكين نفوذها في كل المنطقة.

وختم الحميد بأن أخطاء إدارة أوباما لا تقل فداحة عن أخطاء إدارة بوش التي سلمت العراق لإيران، موضحا أن ذلك إن دل فيدل على ضعف الدبلوماسية العربية، وتحديدا الخليجية، في التواصل مع الإدارة الأميركية والمؤسسات هناك ككل، مضافا إليها أخطاء ارتكبتها الأنظمة العربية في فهم المتغيرات من حولها، حيث ظن عدد من قادتها أنه يمكن لهم البقاء في الحكم عشرات السنوات ثم توريثه لأبنائهم.




تغريم شركة أمريكية 26 مليون دولار بسبب رشاوى لمسئولين في شركة "أرامكو"

 
وافقت شركة "تايكو" الأمريكية على دفع غرامة قدرها 26 مليون دولار لوزارة العدل الأمريكية ولجنة الأوراق المالية وذلك على خلفية اعترافها بالتهم المقدمة والتي تضمنت تقديم رشاوى لمسئولين بشركة أرامكو.

وأشارت عريضة الاتهام إلى أن شركة "تايكو الشرق الأوسط" وهي مملوكة بالكامل من قبل الشركة الأم "تايكو" قدمت رشاوى لمسئولين في "أرامكو" وذلك مقابل بيع معدات وأجهزة صناعية وذلك في مقابل الحصول على عقود من الشركة.

وتم تغريم الشركة الأم 13.7 مليون دولار على قيام الشركة بإخفاء الرشاوى في دفاترها والمتعلقة بدفعات قدمتها شركتها التابعة لمسئولين.

وقال بيان صادر من وزارة العدل الأمريكية نقلا عن المدعي العام "لأكثر من 10 سنوات قامت تايكو برشوة مسئولين في شركات تابعة لحكومات أجنبية والتحايل المحاسبي لإخفاء هذه العمليات المشبوهة".

وأضاف البيان "أقدمت شركات تابعة لتايكو بدفع أموال غير مشروعة بطريقة مباشرة وغير مباشرة للحصول على عقود أو تمديد عقود منتهية طوال الفترة ما بين 1999 و2009".

يذكر أن "تايكو" مدرجة ببورصة نيويورك وتبلغ قيمتها السوقية 26 مليار دولار وتنشط في صناعة أجهزة الحماية من الحرائق ووسائل الأمان للمجمعات الصناعية فضلا عن أجهزة التحكم والصمامات.




تنصيب أول كاهنة إنجليكانية بالإمارات صباح الجمعة
 
تجري صباح الجمعة مراسم تنصيب أول كاهنة إنجليكانية في كنيسة كابيتال أندروز بمنطقة المشرف في دبي. وتبلغ الكاهنة من العمر 49 عاما.
وقال كبير القساوسة بالكنيسة كانون أندرو معلقا على الحدث "يملأنا الحماس حيث نرحب بالكاهنة جو هندرسون كأول كاهنة يتم تنصيبها في الإمارات.. نشعر بالغبطة والفخر أن نقوم بتنصيبها في كنيستنا".

هذا ومن المنتظر أن تتم المراسم بالكنيسة عند الساعة العاشرة والنصف صباح الجمعة بالكنيسة المذكورة.

يذكر أن الإنجليكانية هي إحدى الطوائف المسيحية وتعتبر ثالث أكبر طائفة بعد الكاثوليكية والأرثوذكسية ويقدر عدد أتباعها بنحو 85 مليونا.



(فيديو) دبلوماسي إيراني يتعرض للضرب في نيويورك

عرض رامين مهمانبرست، المتحدث باسم الوزارة الخارجية الإيرانية، للشتم والضرب من قبل معارضين إيرانيين في نيويورك، عند عبوره أحد الشوارع بالقرب من مقر الأمم المتحدة، حسب جريدة "نيويورك ديلي نيوز" أمس الأربعاء.
وبثت بعض المواقع الأمريكية على "يوتيوب" فيلماً مصوّراً يظهر فيه مهمانبرست وهو يحاول الهروب من المعارضين، ولم تستطع الشرطة التي أحاطت به لحمايته، منعهم من الوصول إليه حيث تلقى ضربة على كتفه.
ونسبت جريدة "نيويورك ديلي نيوز" الهجوم إلى أطياف المعارضة في الخارج، إلا أن وكالات الأنباء الإيرانية شبه الرسمية اتهمت منظمة مجاهدي خلق بالوقوف وراء هذا الهجوم.
وتجتمع المعارضة الإيرانية كل عام مع بدء فعاليات الجمعية العامة أمام مقر الأمم المتحدة، للاحتجاج على ما تسميه "انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان وإعدامات عشوائية وتعذيب في إيران"، وتهتف بشعارات ضد نظام الجمهورية الإسلامية.
وتجمعت المعارضة الإيرانية وعلى رأسها منظمة مجاهدي خلق التي حذف اسمها مؤخراً في الولايات المتحدة من قائمة المنظمات الإرهابية منذ يوم الاثنين 24 سبتمبر الجاري أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك للاحتجاج والتنديد بسياسات الجمهورية الإسلامية المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان والحريات السياسية.
فيديو



شاهد: موقف محرج لمراسل قناة الجزيرة على الهواء

مراسل الجزيرة محمد البقالي في لقطة محرجة أثناء تغطيته الحية لإقتحام السفارة الأمريكية في تونس.
فيديو



بالفيديو: برودوم يدير لاعبيه بورقة.. وعطيف يستغرب
فضل المدير الفني لفريق الشباب الأول لكرة القدم ميشيل برودوم، كتابة ملاحظاته في ورقة وتسليمها لقائد الفريق أحمد عطيف بعد طرد عبدالله الأسطا، خلال اللقاء أمام الشعلة الليلة في الجولة الثامنة من منافسات دوري زين والذي انتهى لصالح الشباب بهدفين لهدف، عوضا عن توجيهه للاعبين بنفسه.
وأثار تصرف المدرب البلجيكي استغراب بعض المتابعين، كون التعامل مع الطرد بتلك الطريقة من قبل المدرب نادرا ما يحدث في الملاعب المحلية، علما أن مدرب ريال مدريد الحالي خوسيه مورينيو حرص في أكثر من مناسبة على انتهاج تلك الطريقة خلال فترة تدريبه لتشلسي خصوصا، حيث كان يرسل تعليماته إلى القائد جون تيري في ورقة، ليتكفل الأخير بنشر التعليمات لزملائه.
وعلق عطيف على الورقة التي وصلته من برودوم، بعدما أشار إلى أنه رسم فيها مواقع اللاعبين بعد الطرد، حيث كلفه بإصدار الأوامر للاعبين وفق ما جاءه في الرسم التكتيكي.
وبعيدا عن ذلك، أبدى عطيف استغرابه من طرد زميله عبدالله الاسطا، بعدما ذكر " اعتقد أن الطرد كان غريبا، ولكن لن نتعذر بالتحكيم والأهم أننا كسبنا النقا الثلاث".
وعن المستويات المتذبذبة للفريق، أوضح القائد الشبابي :" حتى الآن لم نقدم المستوى الذي يرضينا كلاعبين، وسنحاول في قادم اللقاءات أن نقم مردود أفضل".
فيديو




بالصور والفيديو.. مغامر نيوزيلندي في قلب "جحيم فوهة البركان"

 قام مغامر وعالِم براكين نيوزيلندي الشهر الماضي برحلة مجنونة مع فريقه، حين هبط في فوهة بركان "ماروم" على جزيرة "أمبرين"؛ ليصبح على بُعد 27 متراً من الحمم البركانية الغاضبة، التي تصل درجة حرارتها إلى 1150 درجة مئوية.
وفي تقرير بالفيديو والصور قالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: كتب المغامر وعالِم البراكين النيوزيلندي جيف ماكلي على موقعه "الحياة إما مغامرة مذهلة أو لا شيء على الإطلاق"، وقد حقق ماكلي حلم حياته يومي 12 و13 أغسطس الماضي، حين هبط في فوهة بركان بركان "ماروم" على جزيرة "أمبرين"، التي تبلغ مساحتها 30 ميلاً، وتبعد 1500 ميل عن الساحل الشمالي الغربي لأستراليا.

وتقول الصحيفة: إن ماكلي أكمل الرحلة بمساعدة اثنين من فريقه، وعقب هبوطه هو وزميله برادلي أمبروز لمسافة 400 متر داخل الفوهة أصبحا أول شخصين على الأرض يقفان على بُعد 27 متراً فقط من الحمم المتصاعدة داخل فوهة بركان نشط.

وقد تحمل ماكلي حرارة البركان التي تبلغ 1150 درجة مئوية لمدة 6 ثوان فقط، وعقب ارتداء الملابس الواقية من الحرارة تمكن من الصمود في مكانه لمدة 40 دقيقة.

وتنقل الصحيفة عن ماكلي قوله: "لقد تمكنت من القيام بهذه الرحلة بعد محاولات دامت 15 عاماً، بعد أن تمكنت أخيراً من الحصول على المعدات اللازمة". ويصف ماكلي شعوره وهو بالقرب من الحمم قائلاً "حتى مع الملابس الواقية يبدو البركان وكأنه سطح الشمس، كنت أشعر كأنني داخل فرن".

جدير بالذكر أن جزيرة "أمبرين" واحدة من 1500 جزيرة حول العالم تضم براكين نشطة، ويسكنها نحو 8 آلاف شخص، يتنقلون دائماً بسبب الأنشطة البركانية والرماد البركاني.


نطحة زيدان "الشهيرة" مخلدة بتمثال
سيعرض في مركز بومبيدو في باريس حتى 7 كانون الثاني/يناير المقبل


 
ستخلد النطحة الشهيرة لنجم كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان التي "سددها" إلى صدر اللاعب الإيطالي ماركو ماتيراتزي في المباراة النهائية لكأس العالم في كرة القدم 2006، بتمثال يتم وضع اللمسات الأخيرة عليه في مركز بومبيدو في باريس، حيث سيبقى معروضاً حتى 7 يناير/كانون الثاني المقبل.

ويبلغ ارتفاع التمثال البرونزي 5 أمتار، وقد صنعه الفنان الجزائري عادل عبد الصمد، علماً بأن هذه "النطحة" تسببت بطرد زيدان من مباراته الأخيرة قبل الاعتزال، بحسب ما أشارت صحيفة "النهار" اللبنانية.
فيديو
YouTube Link



فيديو : الصين تبتكر سينما خاصه لفاقدي البصر

لدعم قضية دمج المكفوفين في المجتمع, وتمكينهم من التواصل مع ما يجري في عالم المبصرين, ابتـُكرت في الصين سينما لفاقدي البصر. تعتمد هذه السينما على تقنية توصيف المشاهد بالشرح والتوضيح. ويأمل القائمون على المشروع تعميم هذا النوع من السينما في جميع أنحاء الصين, والاهتمام أكثر بشريحة المكفوفين.
فيديو 
YouTube Link


فيديو : قوقل تقدم خدمات خرائطها تحت سطح البحر

بعد أن غزت قوقل الشوارع وتصويرها بزاويه 360 درجة بدأت بعرض صورها تحت سطح البحر ومشاهدة أهم المحميات الطبيعيه الموجوده في المحيطات
فيديو 
YouTube Link


فيديو : عمال البناء يستخدمون حفاره للترفيه أثناء وقت التوقف

عمال بناء أستغلوا وقت التوقف أثناء العمل أو ما يسمى البريك بإستخدام حفارة وربط أحد العمال وإستعمالها كوسيلة ترفيه
فيديو


فيديو : الصينيون يحطمون المنتجات اليابانية بعد النزاع على أراضي بين الدولتين

بسبب النزاع بين الصين واليابان على جزر دياويو الصينيه شن مجموعة من الغاضبين الصينيين هجماتهم على المنتجات اليابانيه بتكسير السيارات والأدوات الكهربائية
فيديو 
YouTube Link



فيديو: متسابق يغير دراجته الهوائيه اثناء السباق .. بسرعه رهيبه

مقطع مصور لـ رجلين يستبدلا دراجه هوائيه لـ متسابقه اثناء السباق .. وبمنتهى السرعه …
فيديو
YouTube Link



صور | لوحات فنية مميزة من حطام هواتف آيفون ومنتجات آبل


حطم فنان أمريكي المئات من منتجات آبل من آيفون وآيباد وآيبود حيث وضع بعضها تحت عجلات قطار وكل ذلك باسم الفن.


















"هدايا فيسبوك".. لإرسال وشراء المفاجآت الحقيقية
يمكن شراء وشحن المنتجات من أكثر من 100 بائع في خدمة الموقع المستحدثة

 
خطا موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" خطوة صغيرة لكي يصبح ساحة للتجارة الإلكترونية بإطلاق خدمة جديدة تتيح للمستخدمين شراء وإرسال هدايا حقيقية بمئات الدولارات.

وأصبح بإمكان مستخدمي "فيسبوك" ابتداء من يوم الخميس، شراء وشحن المنتجات من أكثر من 100 بائع في الخدمة الجديدة المسماة "هدايا فيسبوك" بنقرات قليلة على الموقع الإلكتروني للشركة.

وترمز الخدمة التي تأتي بعد 4 أشهر على الطرح العام الأولي لأسهم فيسبوك الذي واجه مشاكل، إلى محاولة الشركة فتح مصدر جديد للعائدات.

ورغم سعيها لتنويع مصادر الدخل لاتزال "فيسبوك" تعتمد بكثافة على الإعلانات التي ساهمت بأكثر من 80% من إيراداتها التي بلغت 1.18 مليار دولار في الربع الثاني من العام.

وستجلب فيسبوك، التي يمكنها تخزين بيانات كروت الائتمان للمستخدمين، أموالاً باستقطاع جزء من كل معاملة تتم عبر الخدمة الجديدة. وقالت الشركة دون الكشف عن تفاصيل "إن القيمة ستتباين اعتماداً على الصفقات الفردية التي أبرمتها مع الشركاء من البائعين".




تطوير ذاكرات تخزين من الزجاج تدوم ملايين السنين
تتمتع بمقاومتها العالية للمواد الكيميائية وعدم تأثرها بالموجات الراديوية

 
استطاع فريق بحث تابع لشركة "هيتاشي لأنظمة المعلومات" - الفرع المختص بتطوير أنظمة التخزين أحد فروع شركة "هيتاشي" اليابانية الشهيرة - تطوير ذاكرة تخزين مصنوعة بالكامل من الزجاج، قادرة على تخزين العديد من البيانات والمعلومات الرقمية تدوم لمئات بل لملايين السنين دون إتلافها أو فقدانها أو تعرضها لأي ضرر، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وتمكن مختبر الأبحاث الرئيسي بالشركة من تصنيع ذاكرة تستند على زجاج الكواز رقيقة نافذة للضوء على شكل مربع، تتحمل درجات الحرارة العالية ومقاومة للماء، وبذلك تكون قد تغلبت "هيتاشي" على مشكلة دامت سنوات فيما يتعلق بأقراص التخزين الرقمية المعرضة للتلف سريعاً.

ووفقاً لـ"كازيوشي توري"، أحد باحثي مختبر الشركة، فإن الأقراص المدمجة "CD" أو الأقراص الصلبة لا يدوم عمرها طويلاً، مشيراً إلى أن هذا النوع من الذاكرات الزجاجية صُممت خصيصاً للشركات الكبرى أو المؤسسات التي تحتاج دوماً لحفظ وتخزين عدد هائل من المعلومات والبيانات الرقمية، بل الوثائق التاريخية والثقافية والمواد الأرشيفية الخاصة بالمؤسسات الحكومية والبنوك، التي ينبغي أن تدوم لأجيال وأجيال.

تتمتع هذه الذاكرات بمقاومتها العالية جداً للمواد الكيميائية وعدم تأثرها بالموجات الراديوية، فضلاً عن أنها أثبتت تفوقها وقدرتها على تحمل درجات الحرارة العالية بشكل مباشر حتى 1000 درجة سيلزيوس (1.832 فهرنهايت) لمدة ساعتين على الأقل دون حدوث تلف أو فقدان للبيانات، بالإضافة إلى مقاومتها القصوى للماء، وهذا يعني مواجهتها للكوارث الطبيعية مثل تسونامي مثلاً.

وقال "تاكاو فاتانابي"، أحد الباحثين بالمختبر "نحن واثقون من أن هذه الذاكرات قادرة على حفظ البيانات لمدة طويلة جداً، طالما لم يتعرض هذا الزجاج للتلف، في إشارة لزجاج الكوارتز المعرف بصلابته ومتانته ومقاومته للكسر أو التحطيم المباشر".

تم تصميم نموذجين من هذه الذاكرات الزجاجية، يبلغ سمك النموذج الأول 2 مم بأبعاد 2×2 سم مكون من أربع طبقات لحفظ وتخزين البيانات، أما النموذج الثاني فيبلغ أبعاده 2.54×2.54، قادر على تخزين 40 ميغابايت لكل بوصة مربعة وهي أكبر من السعة التخزينية القياسية للقرص المدمج ذي سعة تخزينية تبلغ 33 ميغابايت، فضلاً عن قابلية هذا النموذج الزجاجي للزيادة من خلال زيادة عدد الطبقات المشتملة عليه.

وتخطط شركة هيتاشي لطرح مثل هذا النوع من الذاكرات بحلول عام 2015.



"إل جي" تطلق هاتفاً يمكن العثور عليه حال فقدانه
الشركة لم تفصح عن سعر أو موعد توافر الهاتف الجديد بالأسواق العالمية

 
أطلقت أخيراً شركة "إل جي إليكترونيكس" الكورية رسمياً هاتفها الذكي "أوبتيموس فو 2" بمواصفات وإضافات جديدة، في محاولة لمنافسة العملاق الكوري "سامسونغ" بعد طرحها نسخة جديدة من هاتفها الهجين "جالاكسي نوت".

ويأتي "أوبتيموس فو 2" بشاشة عرض قياس 5 بوصات، حيث يمزج بين الهاتف الذكي واللوحي في آن واحد، بمعدل طول الشاشة إلى عرضها 4:3، بدقة وضوح 768×1024 بيكسل، مقارنة بجالاكسي نوت ذي شاشة عرض 5.5 بوصة ومعدل الطول للعرض 16:9 وبدقة 720×1280 بيكسل.

ويعتمد الجهاز على معالج ثنائي النواة من نوع "MSM8960" أحدث معالجات منصة "سناب دراغون" المقدم من شركة "كوالكوم" الأمريكية بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، في حين يستخدم "جالاكسي نوت 2" معالج سامسونغ "اكسينوس" رباعي الأنوية بسرعة 1.6 غيغاهيرتز.

تشابه "إل جي" و"سامسونغ"


ويتشابه هاتفي "إل جي" و"سامسونغ" من حيث الذاكرة العشوائية ذي سعة 2 غيغابايت، فيما يختلفان من حيث سعة البطارية، فتبلغ سعة بطارية هاتف إل جي 2150 mAh، بينما تتمتع بطارية هاتف "سامسونغ" بسعة أكبر 3100 mAh.

ويعمل الهاتف بنسخة أندرويد السابقة، وسيأتي مثبتاً مسبقاً بالعديد من التطبيقات، من بينها برنامج الترجمة "Q Translator"، الذي يدعم أكثر من 12 لغة، وتطبيق الملاحظات "Q Memo" الذي يدعم القلم الرقمي الذي أطلقت عليه اسم "Rubberdium 2.0 Pen" لتدوين الملاحظات أو الرسم.

ويتمتع الهاتف أيضاً بخدمة الصوت عبر تقنية التطور طويل الأمد، الذي يدعم المحادثات الصوتية عبر شبكات الجيل الرابع "4G".

ومن المميزات الأخرى إمكانية شحن الهاتف لاسلكياً، إلا أن منصة الشحن "Pad" تباع منفصلة، بجانب دعمه لتقنيات الاتصال اللاسلكي "بلوتوث 4.0"، و"واي فاي"، و"واي فاي دايركت".

كما عززت "إل جي" هاتفها بجهاز الإرسال "IR" للتحكم في الأجهزة المنزلية الإلكترونية عن بعد بواسطة الهاتف الذكي.

جهاز للعثور على الهاتف


ومن الإكسسوارات المثيرة للاهتمام والمفيدة للغاية، جهاز أطلقت عليه الشركة اسم "One Key"، يتيح العثور على الهاتف أينما كان، فبمجرد الضغط على مفتاح هذا الجهاز يصدر الهاتف صوتاً يحدد موقعه.

ويبلغ وزن الهاتف 159 غراماً وبسمك 9.4 مم، بينما يبلغ وزن جالاكسي نوت 2 180 غراماً وبنفس سمك هاتف "إل جي".

وسيتوافر الهاتف في كوريا الجنوبية أولاً بسعر يقارب 864 دولاراً أمريكياً، بثلاثة ألوان وتشمل الأسود والأبيض والوردي، لكنها لم تفصح عن سعر أو موعد توافره في الأسواق العالمية الأخرى.



حقيبة تخرس الموبايل



كثيراً من مدمني التكنولوجيا يجدون صعوبة في إغلاق هاتفهم للتمتع بالنوم أو بعض الهدوء، وبالتالي فإن حقيبة "بلوكت" توفر على الأشخاص الذين لا يملكون إرادة إغلاق هاتفهم، تلك المشقة من خلال وضعهم الهاتف داخل الحقيبة.

تعمل الحقيقية من خلال أنسجتها على حجب 99.7% من موجات الراديو التي يستقبلها الهاتف الجوال، وتتميز بأنه يمكن استخدامها في حمل الهاتف والبطاقات الشخصية وجواز السفر، كما أنها تناسب كافة الهواتف ويمكن غسل نسيجها يدوياً، ويبلغ سعرها 24.99 دولاراً (93.7 ريالاً سعودياً).




تويوتا MR2 تتحول إلى لامبورغيني مورسيلاغو


الحصول على سيارة رياضية فريدة ليس بالأمر السهل، حيث يحتاج الحالم بها إلى الكثير من النقود، أو ببساطة يمكنه بكثير من الخيال والمعرفة بالسيارات أن يحول سيارة مثل "تويوتاMR2" من الجيل الثاني إلى "لامبورغيني مورسيلاغو"، وهو الأمر الذي تمكن أحد مواطني بلغاريا من تحقيقه.

توصف سيارة "تويوتا MR2" التي ظهرت منذ عقدين بأنها "فيراري" الفقراء نظراً لأنها تملك تصميم جسماني أشبه بموديلات "فيراري 348" و"فيراري F355"، لكنها تفتقد القوة والتراث الراقي.
وتحمل السيارة المعدلة محرك السيارة الأصلي 4 سلندر سعة 2 لتر ويولد قوة 163 حصان يتم نقلها إلى العجلات الخلفية بواسطة ناقل حركة يدوي بـ5 سرعات.
السيارة يمكن مشاهدتها على موقع "eBay" حيث يعرضها بائعها لأي شخص في العالم مقابل سعر معقول هو 31.5 ألف دولار (118.13 ألف ريال سعودي).








هناك 15 تعليقًا:

  1. نحن شركة رائدة في مجال إدارة الأصول والأصول المالية في منطقة الخليج. نحن مستعدون لتمويل أعمالك ومشاريعك في شكل تمويل من 500،000 دولار أمريكي للاستثمارات طويلة الأجل. نحن نقدم القروض من 500،000.00 دولار أمريكي إلى 700،000،000.00 دولار أمريكي. إذا كنت بحاجة إلى الأموال لتوسيع الأعمال التجارية القائمة أو لبدء مشروع جديد، ثم ننظر إلى أبعد من ذلك ونحن سوف يكون أكثر من سعداء للعمل معكم.نحن مدفوعة من قبل مصداقية المشروع لتحقيق عائدات الاستثمار، ويجب علينا التأكد من المشروع الخاص بك على هذا النحو، ونحن سوف تشرك أموالنا بنسبة 3٪ سنويا مع خطة سداد تصل إلى 30 عاما.

    الله صلى الله عليه وسلم.

    البريد الإلكتروني: NEILHOWARDLOANLTD@GMAIL.COM

    ردحذف

  2. اسمي السيد محمد، أنا هنا للإدلاء بشهادتي على هوني حصلت على قرض بلدي من armani_investors بعد أن طبقت عدة مرات من مختلف المقرضين القرض. كنت في حاجة إلى قرض عاجل لبدء الأعمال التجارية وتطبيقها من مختلف المقرضين الرهن العقاري الذين وعدوا للمساعدة لكنها لم تعطني الرهن العقاري.وبالتالي صديق لي أعرض لي لأرماني المستثمرون الذين وعدوا لمساعدتي بل فعل كما وعد دون أي شكل من أشكال التأخير.أنا لم أفكر أن هناك لا تزال المقرضين الرهن العقاري موثوق بها حتى التقيت أرماني المستثمرين، الذين ساعدوا فعلا مع الرهن العقاري وغيرت رأيي. أنا لا أعرف إذا كنت في أي وسيلة في حاجة إلى الرهن العقاري الحقيقي والعاجل، لا تتردد في الاتصال، أرماني المستثمرون عن طريق البريد الإلكتروني للشركة: armani_investors2009@hotmail.com

    ردحذف
  3. تحية للجميع
    اسمي مايكل رايان من شيلي، وأنا هنا للإدلاء بشهادتي كيف حصلت على قرض بلدي من المطران إيليا القرض كومباي بعد تطبيق عدة مرات من مختلف المقرضين القرض. كنت في حاجة إلى قرض عاجل لبدء الأعمال التجارية وتطبيقها من مختلف المقرضين القروض التي وعدت للمساعدة ولكنهم لم يعطوني القرض. إلا أن صديق لي أعطني للمطران إيليا الذي وعد لمساعدتي، بل فعل كما وعد دون أي شكل من أشكال التأخير.أنا لم أفكر لا يزال هناك موثوقة القروض المقرضين حتى التقيت المطران إيليا، الذين ساعدوا في الواقع مع القرض وغيرت أعتقد بلدي. أنا لا أعرف إذا كنت في أي وسيلة في حاجة إلى قرض حقيقي وعاجل لا تتردد في الاتصال، المطران إيليا عبر شركتهم إمايل: bishopelijahloanfirm002@hotmail.com

    رقم ال واتساب WhatsApp : +2349035555247

    ردحذف
  4. قرض! قرض!! قرض!!!
    هل تبحث عن شركة القروض الخاصة ذات السمعة الطيبة والمعتمدة التي تعطي القروض إلى فرصة الحياة الوقت. نحن نقدم جميع أنواع القروض بطريقة سريعة جدا وسهلة، قرض شخصي، قرض سيارة، قرض المنزل، قرض الطلاب، قرض الأعمال، قرض الاستثمار، وتوحيد الديون، وأكثر من ذلك. هل تم رفضك من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى؟ هل تحتاج إلى قرض توحيد أو الرهن العقاري؟ البحث لا أكثر ونحن هنا لجعل كل ما تبذلونه من المشاكل المالية شيئا من الماضي. نحن قرض الأموال للأفراد والشركات التي تحتاج إلى مساعدة مالية بمعدل 2٪. لا يوجد رقم الضمان الاجتماعي المطلوبة وأي فحص الائتمان المطلوبة، مضمونة 100٪. أريد استخدام هذه الوسيلة لإعلامكم بأننا نقدم مساعدة موثوقة ومستفيدة وسنكون سعداء لتقديم قرض لك. إيك هب إين درينجيند لينينغ نوديغ أوم ميجن ريكينينجن 2018 تي بيتالين
    حتى مراسلتنا اليوم في: (bergnerkelvin65@gmail.com) لتطبيق الآن للحصول على قرض.

    ردحذف
  5. كيف حصلت على قرض لبدء عملي الخاص

    مرحبا بالجميع، اسمي إينين سيلفا من المملكة العربية السعودية أبها، أريد أن أستعمل هذه الوسيلة لأقول شكرا جزيلا لشركة المطران إيليا لوان المحدودة، مع رقم واتساب: 2349035555247+. ليقدم لي قرضا من 250،000.00 رييلس لبدء الأعمال مع انخفاض سعر الفائدة من 2٪. وأيضا للوصول إلى الجميع هناك في حاجة إلى المساعدة فيناسيال. أوصي لكم جميعا للاتصال المطران إيليا هو رجل من الله وهذه الشركة هي الأفضل في العالم حقا. جعلوني وعائلتي أصبحت فاملي سعيدة جدا مرة أخرى. للحصول على قرض مسؤول عن طريق البريد الإلكتروني: bishopelijahloanfirm002@hotmail.com

    شكر
    إنفين سيلفا

    ردحذف

  6. اسمي بسارة، أنا من الكويت، وأنا سعيد جدا لتلقي الرهن العقاري من الجزء الأوروبي من العالم، وأنا هنا أن أوصي لكم جميعا في حاجة إلى مساعدة مالية للاتصال الإمارة المستثمرين لتطبيق الرهن العقاري الخاص بك. لقد كان في تحتاج إلى 40،000 دينار كويتي الرهن العقاري لشراء سيارة جديدة وأيضا لدفع فواتير بلدي، اتصلت به للحصول على طلب الرهن العقاري الخاص بي، وأنا أتلقى الرهن العقاري بنجاح.
    يرجى الاتصال بإمارة المستثمرون عبر البريد الإلكتروني (united_arab_emirate_investors@hotmail.com)

    ردحذف
  7. انتباه!!!

    أنا السيدة مارثا Ingrams ، مقرض قرض القطاع الخاص الشرعي ، هل تحتاج إلى
    قرض للعمل أو لسداد فواتيرك؟ إذا نعم نحن نقدم جميع أنواع
    المساعدة المالية لجهات التعاون والأفراد المحتاجين
    المساعدة المالية، ونحن نقدم جميع انواع القروض بسعر فائدة منخفض
    2.5٪ لتطبيق البريد الإلكتروني لنا الآن عبر: rexlenders.finance@gmail.com وسنقوم بذلك
    المضي قدما على الفور مع عملية القرض الخاص بك ، يتم تسليم القروض ل
    العملاء في غضون 24 إلى 48 ساعة. لتطبيق الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني:
    rexlenders.finance@gmail.com

    شكر
    السيدة إنجرام مارثا
    المدير العام
    الهاتف: +13302994370

    ردحذف
  8. مرحبا بالجميع انا كاتتلن ابيل مقيم/مواطن من الولايات المتحدة الامريكيه. انا 51 سنه من العمر أمراه سيده. وكان لي مره واحده صعوبات في تمويل مشروعي/الاعمال التجارية. ان لم يكن لصديق جيد من ألغام الذي قدم لي السيد عمان المستثمر الذي هو مقرض المال للحصول علي قرض من [100 ، 000 دولار أمريكي] من شركته. عندما اتصلت بهم استغرق الأمر فقط 48 ساعة للحصول علي قرضي وافقت وتحويلها إلى حسابي بعد الوفاء بجميع الطرائق المنصوص عليها في اتفاق القرض/الشروط والاحكام. حتى لو كان لديك الائتمان السيئة التي لا تزال تقدم هناك خدمه لك إذا كنت بحاجه إلى مساعده مالية عاجله يمكنك الاتصال بهم اليوم للحصول علي قرض عن طريق هذا البريد الكتروني: oman_insurance_investors@outlook.com أو ما whatsapp + 15109846429.

    ردحذف




  9. 2 ٪ الائتمان المقدمة مقبولة الآن *


    هناك حاليًا العديد من الأسباب التي تدفعنا إلى الحصول على الائتمان: توحيد الديون بمعدل أفضل ، تحسين المنزل الذي حلمت به ، تمويل السيارة ، بدء نشاط تجاري ، قيادة عطلة كبيرة ، التخطيط للمشاركة في حفلات الزفاف ، بعض النفقات الطبية غير المتوقعة أو ربما بعض سبب آخر معا. بغض النظر عن الأسباب الخاصة بك ، فمن المرجح أن تكون طريقة بسيطة ومعقولة للحصول على قرض بالإضافة إلى المال لحسابك المصرفي.

    البريد الإلكتروني اليوم: oman_insurance_investors@outlook.com

    ردحذف
  10. مرحباً بالجميع ، أنا شخصياً لأشهد كيف حصلت على قرضي من Armani_investors بعد أن ينكرني العديد من المقرضين المزيفين فرصة الحصول على قرض هنا في هذا المنتدى. ساعدني السيد ديفيدسون وعائلتي بقرض قدره 50000 دولار أمريكي. بعد خسارة 1000USD إلى المحتالين. لقد أكد لي السيد ديفيدسون أنه سيساعدني ، في البداية أرفض التصديق حتى يفي بوعده. إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي عاجل كما ترغب ، اتصل بأرماني من خلال بريدك الإلكتروني armani_investors2009@hotmail.com

    ردحذف
  11. المؤسسات الائتمانية للقروض أنقذني عندما لم يكن هناك أي أمل (loancreditinstitutions00@gmail.com)

    مرحباً بالجميع في هذا المنتدى ، أنا جون مايكل من الولايات المتحدة ، لا أستطيع أن أصدق أن الله موجود حقاً حتى يتم تخليصي وإنقاذي من العبودية المالية .. كنت في أزمة مالية وأحتاج إلى دفع بعض الفواتير. لقد حاولت طلب المساعدة من البنوك ولكن دون جدوى ، حاولت أيضًا طلب المساعدة من الإنترنت فقط لمقابلة المحتالين الذين تظاهروا بأنهم مقرضون خاصون وابتعدوا عن 15000 دولار ولم يحصلوا على قرضي ، حتى يقدمني الله للسيد إيليا من خلال صديق تم إنقاذه من مشكلة مالية وتم منحه قرض بقيمة 100.000.00 دولار من قبل السيد إيليا ، لذلك أخذت نصيحته واتصلت بمؤسسات قروض الائتمان وفي غضون أسبوع واحد تم منح قرضي بقيمة 250.000 دولار. نصيحتي لكل من يسعى للحصول على قرض بسعر فائدة منخفض قدره 2٪ .أنا أقوم بذلك لأنني سعيد للغاية لأنني خارج العبودية المالية وأنا مرة أخرى مليئة بالبهجة والحياة أمر سهل بفضل الله والسيد إيليا. يمكنك الاتصال بمؤسسات قروض الائتمان عن طريق (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  12. المؤسسات الائتمانية للقروض أنقذني عندما لم يكن هناك أي أمل (loancreditinstitutions00@gmail.com)

    مرحباً بالجميع في هذا المنتدى ، أنا جون مايكل من الولايات المتحدة ، لا أستطيع أن أصدق أن الله موجود حقاً حتى يتم تخليصي وإنقاذي من العبودية المالية .. كنت في أزمة مالية وأحتاج إلى دفع بعض الفواتير. لقد حاولت طلب المساعدة من البنوك ولكن دون جدوى ، حاولت أيضًا طلب المساعدة من الإنترنت فقط لمقابلة المحتالين الذين تظاهروا بأنهم مقرضون خاصون وابتعدوا عن 15000 دولار ولم يحصلوا على قرضي ، حتى يقدمني الله للسيد إيليا من خلال صديق تم إنقاذه من مشكلة مالية وتم منحه قرض بقيمة 100.000.00 دولار من قبل السيد إيليا ، لذلك أخذت نصيحته واتصلت بمؤسسات قروض الائتمان وفي غضون أسبوع واحد تم منح قرضي بقيمة 250.000 دولار. نصيحتي لكل من يسعى للحصول على قرض بسعر فائدة منخفض قدره 2٪ .أنا أقوم بذلك لأنني سعيد للغاية لأنني خارج العبودية المالية وأنا مرة أخرى مليئة بالبهجة والحياة أمر سهل بفضل الله والسيد إيليا. يمكنك الاتصال بمؤسسات قروض الائتمان عن طريق (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  13. مرحبًا ،

    هل تحتاج إلى قرض مريح لإرضائك؟ نقدم قرضًا بسعر فائدة معقول بنسبة 3٪ للمقترضين المحليين والدوليين. نحن معتمدون وموثوقون وموثوقون وفعالون وسريعون وديناميكيون ونعمل معًا. نقدم قرضًا طويل الأجل من 1 إلى 50 عامًا على الأكثر.

    هل تحتاج إلى قرض مباشر وسهل وبأسعار معقولة لدفع الدين ، أو بدء عمل تجاري أو لسبب آخر؟ إذا كان الأمر كذلك ، يرجى الاتصال بنا لطلب القرض الخاص بك.

    هذا العرض للأشخاص الجادين.

    مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على: accessloanfirm2030@gmail.com

    WhatsApp: +79258159150

    نحن معتمدون ،
    موثوقة وموثوقة وفعالة وسريعة وديناميكية.

    تحياتي الحارة،
    السيد سكوت
    accessloanfirm2030@gmail.com



    3٪ عرض قرض بسيط وبأسعار معقولة

    ردحذف
  14. اسمي السيدة محمد السامة. من المملكة العربية السعودية أعيش في الولايات المتحدة الأمريكية لاس فيغاس وأنا امرأة سعيدة اليوم بينما أتحدث ، أخبرت نفسي أن أي شركة قروض أو مقرض يمكن أن يغير حياتي المكسورة وحياة عائلتي ، سأحيل أي شخص يبحث عن قرض لهم. لقد منحوني السعادة لي ولعائلتي ، كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 45000 دولار أمريكي وحصلت على قرضي في غضون 72 ساعة دون ضغوط. إنهم بالفعل أناس يخشون الله ، ويعملون مع شركة قروض حسنة السمعة. إذا كنت بحاجة إلى قرض وتأكد من سداد القرض بنسبة 100٪ ، فيرجى الاتصال بهم اليوم وإخبارهم أن السيدة محمد السما قد أحالتك إليهم ، يمكنك التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@gmail.com) Whatpp: (+393510483991) أتمنى لك حظًا سعيدًا شكرًا وبارك الله تعالى

    ردحذف
  15. تقدم Anne Morgan Finance قرضًا بمعدل فائدة 3٪ ، ونحن نقدم قروضًا للشركات الفردية. اتصل بنا إذا كنت مهتمًا بذلك
    الحصول على قرض عبر البريد الإلكتروني: annemorgan9898@gmail.com أو رقم Whatsapp +380 99454 8269 لمزيد من التفاصيل.
    آن مورغان

    ردحذف