السبت، 22 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية

تناولوا الغداء على مائدته في مقر إقامته بالدار البيضاء
خادم الحرمين يستقبل الأمراء وعدداً من المسؤولين

واس- الدار البيضاء:
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في مقر إقامته بالدار البيضاء اليوم الأمراء وعدداً من المسؤولين.

حضر الاستقبال الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير والأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني.

وتناول الجميع طعام الغداء على مائدة خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله -.



يؤدي الصلاة في المسجد النبوي ويتابع مشروع التوسعه الجديد
خادم الحرمين يصل إلى المدينة المنورة الإثنين المقبل


09-22-2012 08:15 AM
طيبة اليوم - خاص :

يعود خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, الاثنين المقبل, إلى المملكه , بعد إجازة خاصة قضاها مع أفراد عائلته وأحفاده في المغرب .

ويصل الملك عبد الله الاثنين المقبل إلى المدينة المنورة قادماً من الدار البيضاء, ومن المقرر أن يتوجه مباشرة للصلاة في المسجد النبوي واستعراض مشروع توسعة الحرم النبوي الشريف الذي أمر بتنفيذه في يونيو الماضي, وسيتم على ثلاث مراحل, تتسع المرحلة الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل, فيما سيتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم بحيث تستوعب 800 ألف مصل إضافيين.
من جهته, يترأس نائب خادم الحرمين ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز جلسة مجلس الوزراء المقررة الاثنين المقبل قبل أن يتوجه إلى المدينة المنورة ليكون على رأس مستقبلي الملك عبد الله .

ويأتي اطلاع خادم الحرمين على مشروع توسعة الحرم النبوي الشريف امتداداً لحرصه وجهوده في خدمة الإسلام والمسلمين, التي كان آخرها تنفيذ أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام في مكة المكرمة, ما سيؤدي إلى تقديم خدمة جليلة لزوار مسجد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.




ندوة بانكوك تحيي خادم الحرمين لمبادرته للحوار بين أتباع الأديان

الملك عبدالله بن عبدالعزيز

بانكوك: واس 2012-09-20 11:41 PM 

رفع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الشكر والتقدير باسمه وباسم المشاركين في الندوة العالمية لمنتدى آسيان للسلام بين أتباع الأديان والثقافات التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وإشادتهم بمبادرته العالمية للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.
ونقل الدكتور التركي، شكر أبناء الأقلية المسلمة في تايلاند لخادم الحرمين ودعواتهم الله تعالى أن يجزيه خير الجزاء على جهوده الخيرة في خدمة الإسلام وما يقدمه من الدعم والمساعدة لهم وإلى غيرهم من المسلمين، وأن يمتعه بالصحة والعافية، وأن يديم على المملكة وبلاد المسلمين نعمة الأمن الأمان.
جاء ذلك في برقية رفعها الدكتور التركـي لخـادم الحرمين الشريفين بمناسبة انتهاء أعمال الندوة.

مفتي لبنان: إنجازات رائدة للمملكة كل عام
بيروت: واس

أعرب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني، عن تهنئته الخالصة للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ونائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة اليوم الوطني الثاني والثمانين للمملكة.
وقال إن يوم تأسيس الملك عبدالعزيز-رحمه الله- للمملكة بعد توحيد أجزائها وتوفير أمنها وسلامتها واستقرارها وانطلاق نهضتها, هو يوم تعود ذكراه علينا في كل عام وقد حققت المملكة إنجازات رائدة حتى بلغت مستوى متقدمًا في المجالات كافة.
وأشاد بالنهضة الكبرى والإنـجازات العـظيمة التي حققتها المملكة عبر مسيرتها المديدة مما جعلها تتبوأ المركز المرموق بين مصاف الدول العظمى والدور المؤثر في المحافل الدولية.
وأضاف مفتي الجمهورية اللبنانية، أن كل ذلك تم بفضل الله عز وجـل, ثم بجهود ووعي وأمـانة وصدق ملوك المملكة الرامية إلى تحقيق آمال شعب الممـلكة وتطـبيق أحكـام الشريعة الإسلامية وأنظمتها والتـوسعة المسـتمرة للحـرمين الـشريفين في مكة المكرمة وفي المدينة المنـورة عامًـا بعد عام.


تهنئة لرؤساء الصومال ومالطا وأرمينيا
جدة: واس

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ونائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، برقيتي تهنئة لرئيس جمهورية الصومال الفدرالية الرئيس حسن شيخ محمود بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية في بلاده، كما بعثا برقيات تهنئة لرئيس جمهورية مالطا الرئيس الدكتور جورج ابيلا، ورئيس جمهورية أرمينيا الرئيس سيرج سركيسيان، بمناسبة ذكرى استقلال بلديهما، معربين عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات لهم، ولشعوبهم الصديقة اطراد التقدم والازدهار.



شارك المواطنين الاعتزاز والأمل.. وأكد أن الإنسان هو الثروة الحقيقية للوطن
نائب خادم الحرمين: المملكة مضرب مثل في وحدة النفوس والقلوب

واس- الرياض:
أكّد نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - أن ما تحقق لإنسان هذا الوطن من منجزات شملت مختلف القطاعات وعمّت جميع المناطق، في ظل أمنٍ واستقرارٍ يدعم هذه التنمية، هو ثمرة ما قام به الآباء والأجداد من جُهدٍ لتوحيد هذه البلاد على أسس من الشريعة.

جاء ذلك في كلمة لسموه بمناسبة اليوم الوطني الثاني والثمانين للمملكة العربية السعودية وفيما يلي نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاةُ والسلامُ على النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

في هذا اليوم تحلّ الذكرى الثانية والثمانون لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، هذه الذكرى التي نستعيد من خلالها ما قام به الآباء والأجداد من جُهدٍ لتوحيد هذه البلاد على أسس من الشريعة السمحة، فكان أن أصبحت بلادنا مضرب المثل في الوحدة والاتحاد بين النفوس والقلوب قبل وحدة الأرض، وأصبح كل مواطن يفتخر بأنه شريكٌ في هذه الوحدة، وإحدى دعائم استقرارها.

في هذا اليوم الذي نحتفي فيه جميعاً بذكرى اليوم الوطني، أهنئ أبناء هذا الوطن العزيز رجالاً ونساءً على ما نعيشه من أمنٍ وأمانٍ ونموٍ واستقرارٍ في ظل قيادة أخي وسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ورعاه، الذي بذل من الجهد أوفره، وسخّر طاقات الدولة ومواردها لتحقيق ما يصبو إليه المواطن من أمنٍ ورخاءٍ، فكان أن أصبحت بلادنا ورشة عمل تسابق الزمن لتنفيذ ما أمر به ـ حفظه الله ـ من مشروعاتٍ جبارة عمّت أرجاء الوطن.

أيها الإخوة والأخوات:

يسعدني في هذا اليوم وكل يوم أن أشارككم الاعتزاز والأمل، الاعتزاز بما تحقق في بلادنا من إنجازاتٍ شملت القطاعات كافة وعمّت جميع المناطق، وبما تعيشه بلادنا من أمنٍ واستقرارٍ، والأمل بأن تكون هذه المنجزات مصدر خير للوطن والمواطن الذي هو الهدف الأساس لكل مشروع، فالإنسان هو الثروة الحقيقية للوطن، وهو جزءٌ أساس في مسيرة التنمية التي لا يمكن أن تكتمل إذا لم تحقق للمواطن ما يصبو إليه من رقي وتقدم، في ظل أمنٍ واستقرارٍ يدعم هذه التنمية.

أيها المواطنون والمواطنات:

إن مما نحمد الله عليه في هذه البلاد أنها بلادٌ قامت على شرع الله، مطبقة لأحكامه، متأسية بالدولة الإسلامية الأولى، وهي تفخر بهذا النهج الذي لم تحد عنه منذ تأسيسها على يدي الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ وسار على النهج أبناؤه من بعده وصولا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ، وترى فيه مصدر عزتها وقوتها، كما تشرف بما أكرمها الله به، من وجود مكة المكرّمة التي فيها أول بيت وضع للناس، منطلق الإسلام، ومهوى أفئدة المسلمين وقبلتهم، والمدينة المنوّرة مهاجر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومقرّ مسجده، ومثوى قبره الشريف، وما تبذله المملكة العربية السعودية من خدمة للحرمين الشريفين ورعاية لضيوف الرحمن، تراه واجباً تشرفُ ومواطنوها بأدائه قربة إلى الله تعالى، وشكراً له على ما حبا هذه البلاد من نعمٍ لا تُحصى.

أيها الإخوة والأخوات:

إن من نعم الله على هذه البلاد أن جعلها يد خير تسعى إلى كل ما فيه صالح الإسلام والمسلمين والبشرية جمعاء، وبذلت جهودها لخدمة قضايا الأمة دون مزايدةٍ أو رياءٍ، فأصبحت صمام أمان ومرجعية صادقة ومحلّ ثقة في التوفيق بين مختلف الأطراف، واستحقت بهذه السياسة كل التقدير والاحترام من دول العالم وهيئاته المختلفة.

أيها المواطنون والمواطنات:

إن ما تمرّ به بعض أجزاء المنطقة من فتنٍ وقلاقل يدعونا جميعاً إلى مزيدٍ من الحذر والحرص على الأمن والاستقرار الذي هو منطق كل تنمية وتطور، وما تتشرف به بلادنا من مسؤولية رعاية الحرمين الشريفين وما تنعم به من أمن وأمان وخير، يحتاج منا جميعاً إلى بذل كل الجهود لحماية هذه المكتسبات التي تلقى من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ كل اهتمام ورعاية.

وفي الختام نسأل المولى القدير أن يديم على بلادنا نعمة الإسلام، ونعمة الأمن والأمان، وأن يديم على بلادنا الخير والرفاه، وأن يحفظ لها قائد مسيرتها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وأن يسدد على دروب الخير والفلاح خطاه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



نائب خادم الحرمين روى مقتطفات من سيرته وبرّه بأبويه في محاضرة سابقة
الملك عبد العزيز لا يمشي على غرفة علوية ووالده في الأسفل منها

واس- الرياض:
قدّم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - تغمده الله بواسع رحمته - في حياته أروع الأمثلة في البر بالوالدين وصلة الرحم، حيث استقى هذه القيم الإسلامية النبيلة من والده الإمام عبد الرحمن الفيصل، ووالدته سارة بنت أحمد السديري - رحمهما الله - اللذين عاش في كنفهما، وغرسا فيه التنشئة الدينية السوية، والشيم، والقيم، والمكارم الحميدة، لتبقى سيرة الملك عبد العزيز نبراساً يقتدي بها الأجيال الحاضرة والقادمة. فقد روى نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - مقتطفات من هذه السيرة العطرة، في محاضرة ألقاها بجامعة أم القرى عام 1429هـ - عندما كان أميراً لمنطقة الرياض - معتمداً سموه على ما وعاه وسمعه وقرأه عن والده، علاوة على روايات الثقات من كبار أسرة آل سعود، ورجال الملك عبدالعزيز، في حين وثقت دارة الملك عبد العزيز هذه المحاضرة في كتاب تحت عنوان "ملامح إنسانية من سيرة الملك عبد العزيز".

وقال سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز، إن الملك عبد العزيز عُرف عنه تأدبه مع والده، وتقديره له، مبيناً أنه عندما تمكن من دخول الرياض استقبل والده قادماً من الكويت، وأعلن بكل أدب البيعة له في مسجد الجامع الكبير في الرياض حاكماً على البلاد، إلا أن والده نهض معلنا البيعة لابنه لثقته به، فقَبل الملك عبد العزيز ذلك، مشترطاً جعل حق الرأي الأول في معالي الأمور المهمة لوالده الإمام عبد الرحمن.

وأوضح سموه أن الملك عبد العزيز من شدة احترامه لوالده لم يكن يمشي في غرفة علوية بينما والده في الغرفة التي أسفل منه، وذلك حسبما ذكر محمد أسد - رحمه الله - في كتابه (الطريق إلى مكة)، إذ قال : إن الملك عبد العزيز لم يكن يسمح لنفسه أو لغيره قط أن يضع قدمه في غرفة القصر إذا كان والده في غرفة تحتها، ونقل أسد عن الملك عبد العزيز القول: كيف أسمح لنفسي أو لغيري أن يسير فوق رأس أبي.

ولفت سموه إلى أن عبد الله فيلبي - رحمه الله - أشار في كتابه (قلب الجزيرة العربية) إلى أنه عند زيارته الرياض سنة 1336هـ، لاحظ كيف كان الملك عبد العزيز - رحمه الله - يجلس بحضرة والده قائلاً: في الحياة العامة عند مقابلة المواطنين كان الابن "أي الملك عبد العزيز" يجلس في مكان منخفض عن والده.

ونسب سموه لعبد العزيز بن عبد الله بن ماضي - رحمه الله - القول: إنه كان في مجلس خاص بالملك فيصل بن عبد العزيز - رحمه الله - عندما كان نائباً للملك عبد العزيز في الحجاز، وقال: كنا جلوساً على الحبوس (مواضع للجلوس من الحجر) والملك عبد العزيز جالساً على الأرض، فاستنكر الملك فيصل ذلك، واندهش لهذا القول، فأوضح ابن ماضي ذلك قائلاً: جئت مع والدي عبد الله بن ماضي - أمير روضة سدير آنذاك - إلى الرياض للسلام على الإمام عبد الرحمن، والملك عبد العزيز، وجلسنا على الحبوس التي وضعت في الديوانية لأجل جلوس الإمام بسبب ألم ركبتيه، وعندما دخل الملك عبد العزيز سلّم على والده، وقبّل يده، ثم جلس على الأرض في آخر المجلس احتراماً له، وهذا الذي أزال استغراب الملك فيصل - رحمه الله -.

ولم يقف بر الملك عبد العزيز بوالده إلى هنا، حيث قال سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز، إن والده كان لا يقبل أن يُطلق عليه لقب الإمام في حياة والده، تأدباً وتوقيراً له، وكان يلقب بالسلطان، ثم الملك إلى أن توفي الإمام عبد الرحمن سنة 1346هـ، وأصبح عبد العزيز يلقب بالإمام بعد ذلك، إلى جانب كونه ملكاً.

وأفاد سموه أن من أدب الملك عبد العزيز مع والده وبرّه به، كان يساعده كثيراً على امتطاء صهوة جواده، فيرفع قدميه بنفسه مع وجود مرافقيه، كما نقل ذلك صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز في كتابه (صور من حياة عبد العزيز).

ونقل سموه عن عبد الحميد الخطيب في كتابه (الإمام العادل) ما شاهده حينما جاء الملك عبد العزيز واستقبل والده عند مدخل باب السلام في المسجد الحرام وحمله لكبر سنه ودخل به إلى مصلاه، ولم يشأ أن يتولى ذلك غيره.

كما نقل سموه عن أحمد حمدي طاهر - رحمه الله - في كتابه (الحجاز مهبط الوحي) ما رواه أحد العلماء من أهل مكة المكرّمة حيث قال: كان الملك عبد العزيز مع والده الإمام عبد الرحمن في الحج، فطافا معاً، لكن الأب أدركه الإعياء في آخر أشواط الطواف، فحمله عبد العزيز ليتم بقية الشوط دون أن يترك ذلك لرجاله.

وأكد سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز، أن بر الملك عبد العزيز بوالده، لم يكن أقل من بره لوالدته، حيث اهتم بها ورعاها، وحرص على رضاها أحسن ما يكون البر والرعاية.

وذكر في ذلك السياق، أن للمرأة اهتماماً خاصاً في حياة الملك عبد العزيز، إذ كان يستشير أخته الكبرى نورة - رحمها الله - في شؤون أسرته وشؤون النساء لقوة شخصيتها وتدينها ومحبتها للخير، ويقبل - رحمه الله - شفاعتها للناس دون تردّد، فضلاً عن أن الملك عبد العزيز كان من ضمن برنامجه اليومي إذا انتهى عند الظهر من مقابلة الناس، وانجاز العمل في قصر الحكم، يقوم بزيارة أخته نورة في بيتها، تقديراً لها.

وفي رسالة من "نورة" إلى شقيقها الملك عبد العزيز، عام 1339هـ، نشرها الشيخ عبد العزيز التويجري - رحمه الله - في كتابه (لسراة الليل هتف الصباح) رداً على وصية الملك لها بالاهتمام بوالدة أحد شيوخ القبائل الذي ناوأه، واستقبالها، والحرص عليها، تقديراً لابنها ولأسرته، على الرغم من مواقفه المعادية، قالت نورة "والذي جانبكم يوصي عليها، إن شاء الله ما أمرتم على الرأس، ونوخت علينا وهي الآن عندنا"




اختزن هذا الموقف في ذاكرته وحفظه قلبه ووعاه عقله
اليوم الوطني..خادم الحرمين الشريفين يحزم أمره لدعم مسيرة التنمية المادية والبشرية في المملكة

 
الرياض-الوئام-واس:

تلازم ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ما دأب عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بالمحافظة على وحدة الوطن وحراسة وسلامة أرضه وتلاحم أمته ، إذ ظل هاجسه وحديثه الذي بات يردده في كثير من المناسبات الوطنية.وقد قاد خادم الحرمين الشريفين مسيرة التطوير والتنمية في المملكة باقتدار ، صاحب ذلك تواضع الكبار ، ورفق ولين أبرزت أهم سماته الشخصية – أيده الله-.
وهذا الشعور هو أهم ما استوعبه من أبيه الملك الموحد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – فقد انتقل الملك عبد العزيز إلى جوار ربه وهو يوصي أبناءه بالمحافظة على وحدة الوطن.

اختزن خادم الحرمين الشريفين هذا الموقف في ذاكرته وحفظه قلبه، ووعاه عقله ، ورواه عندما حانت مناسبة لاستحضاره، فقال : (التاريخ إذا كان منصفا سيتذكر أن ذلك الرجل (الملك عبدالعزيز) صنع شيئا مهما في التاريخ العربي، إنني أستذكر أنه عندما كان يروي لنا قصص توحيد أجزاء المملكة، فإنه كان يحدثنا عنها ونحن على موائد الخير التي تدفقت بفعل الاستقرار، لقد حارب الملك عبدالعزيز – رحمه الله – ومعه رفاقه ببطون معصوبة بالحجر حتى لا يشعر هو وجنوده بالجوع، لكنها عزيمة الرجال.

حزم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمره لدعم مسيرة التنمية المادية والبشرية في المملكة بكل اقتدار وإصرار يسير مع ذلك مواصفاته الشخصية التي تحلى بها أبرزها التواضع والقوة في الحق.

عندما كان الملك عبدالعزيز – رحمه الله – على فراش المرض وقبل أن يفارق الحياة كان هاجسه وحدة المملكة وأمنها، مع أن الظروف في ذلك الوقت ليست نفس الظروف الحالية، حيث الصراع يأخذ شكلاً شرساً مليئا بالأحقاد والضغائن، في ذلك الوقت انتقل الملك عبدالعزيز إلى رحمة الله.

وربما لكل تلك الأسباب والظروف مجتمعة أصبح الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يجمعه بوالده الملك عبدالعزيز شبه في شكله ومظهره، واقتداء به في دينه وعمله وخلقه، وعلى هذه التقوى ومخافة الله في كل شيء , نشأ الملك عبد الله عابداً لربه، مخلصاً لدينه، باراً بوالديه، محباً لوطنه وشعبه وأهله، رباه والده الملك عبدالعزيز على قيم الدين الحنيف، وعقيدة السلف النقية، وخصال الخلق الحميد، فتعلم من أبيه أن (الملك) تكليف لا تشريف، ورسالة عظيمة، ومسؤولية يُسأل عنها أمام الله، ويحملها أمانة في عنقه إلى يوم يلقى ربه.

وكان الملك عبدالعزيز يؤكد على أبنائه معايشة هذه القيم وتطبيقها في حياتهم اليومية، ويردد عليهم في مجالسه فرادى وجماعات قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ .

أدرك خادم الحرمين الشريفين منذ باكر شبابه أن العدل أساس الملك، وأن العدل دليل مكارم الأخلاق، وأول هذه المكارم التواضع، والتواضع يجلب محبة الناس، ومحبة الناس من محبة الله للعبد، وإذا أحب الناس ولي أمرهم أعانوه على إقامة العدل وشاركوه المسؤولية، فكانوا لمروءته أوفياء، وعلى عهده أمناء، يدينون له بالولاء في حضوره وغيابه.

عبّر خادم الحرمين الشريفين عن هذه المعاني بإيجاز بليغ في خطابه التاريخي للأمة بمناسبة توليه العرش، فقال (أسأل الله سبحانه وتعالى أن يمنحني القوة على مواصلة السير في النهج الذي سَنّة مؤسس المملكة العربية السعودية العظيم جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود – طيب الله ثراه – واتبعه من بعده أبناؤه الكرام رحمهم الله).

هذه العبارة وحدها تكفي للتدليل على ما يختزنه الملك عبدالله في ذاكرته من تاريخ لقيم ورثها عن أبيه وظل يعمل بها ومن أجلها طوال مراحل مسؤوليات حياته حتى توليه الملك، وعندما يصبح ملكاً يعبر عن وعيه بثقل المسؤولية وعظمتها فيعاهد الله ثم شعبه على إقامة شرع الله (أعاهد الله ثم أعاهدكم أن أتخذ القرآن دستوراً والإسلام منهجاً وأن يكون شغلي الشاغل إحقاق الحق، وإرساء العدل وخدمة المواطنين كافة بلا تفرقة). ثم يبرز تواضعه، ذلك التواضع العظيم الذي عاش به منذ كان في مدرسة والده الملك عبدالعزيز، إذ يقول مخاطباً الشعب (أتوجه إليكم طالباً منكم أن تشدوا أزري وأن تعينوني على حمل الأمانة، وألا تبخلوا عليّ بالنصح والدعاء).

كان خادم الحرمين الشريفين يملك فلسفة الوفاء والإيثار في آن واحد ففي في يوم الأحد 21 شعبان 1402هـ الموافق 13 يونيو 1982م توفي الملك خالد بن عبدالعزيز – رحمه الله – وبايع الشعب الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله – ملكاً للمملكة العربية السعودية والأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولياً للعهد ( آن ذاك ) وعين في اليوم نفسه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره في رئاسة الحرس الوطني ، وعلى مدى ما يقرب من ربع قرن كان عبدالله بن عبدالعزيز يشارك أخاه فهد بن عبدالعزيز ويؤازره ويعضده بنكران ذات وإخلاص منقطع النظير في بناء النهضة الحضارية الشاملة التي شهدتها كل مرافق الحياة في المملكة ودفعه وفاؤه العظيم لوطنه أن ينشئ العديد من المؤسسات الإسلامية والثقافية والاجتماعية ودعم المرافق التعليمية.

في صعيد ذي صلة ربط خادم الحرمين الشريفين مفهوم الوطنية بالإسلام عقيدة وسلوكاً ومنهاج حياة؛ ذلك لأن لهذا الوطن خصوصية تميزه عن أوطان العرب والمسلمين كافة، وتتمثل في جانبين أساسيين: أولهما: أن الله شرَّف هذا الوطن بوجود الحرمين الشريفين فيه، ففيه مهبط الوحي، ومنه انطلاق الدعوة الإسلامية، وعلى أرضه أسس محمد صلوات الله وسلامه عليه أول دولة للإسلام، وثانيهما: أن الحكم السعودي تأسس وقام على نصرة هذه الدعوة وخدمة هذه الأرض المقدسة بالحرمين الشريفين وتسخير كل إمكانياتها لهذا الهدف السامي.

وظاهرة الاهتمام بهذا الجانب المشرق في ترسيخ الوعي بمفهوم المواطنة تعد من سمات فكر وشخصية خادم الحرمين الشريفين، ويتجلى هذا الاهتمام أكثر ما يتجلى في زياراته الداخلية لمناطق المملكة، ولقاءاته المفتوحة مع أبناء المناطق حيث ينطلق من فطرته السليمة، وعلى سجيته النقية، ويتحدث من القلب إلى القلب، أباً للصغير، وأخاً لمن هو في مثل سنه، وابناً لمن هو أكبر منه سناً، وعلى سبيل المثال لا الحصر، نجده يعبر عن عميق حب هذا الوطن وقوة ارتباطه بأبنائه وأرضه في كلمته الختامية لإحدى زياراته للمنطقة الشرقية عندما كان ولياً للعهد إذ يقول بحب عظيم لهذا الوطن وأهله: أغادر اليوم جزءا من وطن الوحدة والتوحيد.. وطن تتمثل فيه أبلغ صور التلاحم بين شرقه وغربه جنوبه وشماله.. وطن جسد ويجسد الإنسان السعودي فيه كل معاني الوطنية من خلال عطائه وتفانيه وإخلاصه لله جل جلاله ثم لوطنه ومليكه وأهله وقومه. أحسست ذلك في كل مكان زرته وفي كل كلمة سمعتها، وتمثل ذلك في كل مشاريع النماء التي رأيتها شامخة في شرقية الخير كهامة المواطن في جسد الوطن. إن رؤية أهلي وقومي وأبنائي في المنطقة الشرقية بل وفي كل مناطق المملكة وقد احتزم كل منهم بإرادة المتوكل على الله القادر المقتدر وبسواعد لا تكل وعزم لا يمل مصدر سعادتي وفرحي.

ثم يؤكد على مواطنته وشراكته في المسؤولية مع كل مواطن، ويشرح العلاقة الفلسفية بين (الهموم) و(الهمم) ويدعو إلى التعمق والتبصر في أمور المستقبل ثم التوكل على الله، وله كلمته التي لا يفتأ يرددها في كل حين إذ يقول: (لأنني واحد منكم أفخر بمواطنتي وأعتز بمشاركتي لكم فما أنا إلا مواطن قبل كل شيء؛ فكلنا شركاء في الهدف والمصير، وعلى الشريك أن يعطي الشراكة حقها، وذلك يكمن في الكلمة الصادقة والعمل المخلص، فبناء الأمم مرهون بمفاهيم الوطنية بكل أشكالها وصورها. فللأوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحقُ.. نعم الوطن في هاجس كل شريف تثقله الهموم، ولكن علينا أن ندرك بأنه بقدر الهموم تتجلى الهمم، ولنستفد من تجارب أمسنا بما نقوم به في حاضر يومنا، ولندرك بأن المستقبل بكل ما تحمله لنا الأيام لا يعدو إلا أن يكون نتاج ذلك كله، فلننظر في كل أمر نظرة لا تقف عند حدود ظواهر الأشياء، بل علينا أن نوغل في التبصر بإصرار وعزيمة لا تنثني أمام صغائر الأمور أو كبائرها).

ومادام خيار هذا الوطن هو الإسلام، والإسلام مصدر وطنية كل مواطن فإن خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – لا يتوانى في الحديث في أدق الأمور التي تخص مواطنة المواطن نصحاً وتحذيراً ولفتاً للنظر في ما يمكن أن يغيب عنه، فيقول المليك بحميمية صريحة شارحاً المنهج الإصلاحي الإسلامي الذي تسير عليه الدولة: إن الدولة ماضية بعون الله في نهجها الإصلاحي المدروس المتدرج، ولن تسمح لأحد بأن يقف في وجه الإصلاح سواء بالدعوة إلى الجمود والركود أو الدعوة إلى القفز في الظلام والمغامرة الطائشة، وإن الدولة تدعو كل المواطنين الصالحين إلى أن يعملوا معها يدا بيد وفي كل ميدان لتحقيق الإصلاح المنشود، إلا أن الدولة لن تفتح المجال أمام من يريد بحجة الإصلاح أن يهدد وحدة الوطن أو يعكر السلام بين أبنائه.

ويضيف – أيده الله – قائلا : إنني أطلب من كل مواطن يود بحث الشؤون العامة أن يتحلى بالحكمة والاتزان وأن يتجنب ركوب الموجة وشهوة الظهور. إننا لا نود التعرض لحرية الرأي المسؤولة الواعية ولكننا في الوقت نفسه لن نترك سلامة الوطن ومستقبل أبنائه تحت رحمة المزايدين الذين يبدؤون بالاستفزاز وينتهون بالمطالب التعسفية).

لقد كان عبدالله بن عبدالعزيز أميراً وملكاً منفتحاً على الناس جميعاً، لا يرد من بابه أحدا، يناقش الصغير بنفس مستوى احترامه للكبير، له عزيمة الشباب ومضائه وله حنكة الشيوخ وحكمتها، فالمجالس المفتوحة سُنَّة، سنها الملك عبدالعزيز مؤسس هذا الوطن الأكبر، وعض عليها بالنواجذ من بعده أبناؤه ملوكا وأمراء، فلا عجب أن يكون عبدالله بن عبدالعزيز في طليعة المتمسكين بهذه السنَّة والداعين إليها والحريصين عليها.

ويفاخر الوطن بخادم الحرمين الشريفين لامتلاكه قوة في الإيمان والحق وبعقيدة المؤمن الراسخ الإيمان يتحدث حيث يتطرق فكر الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى فلسفة العلاقة بين (حق القوة) و(قوة الحق) فيقول في إيجاز بليغ حكيم: (قوة الحق قوة سرمدية، وحق القوة حق ظرفي، إن تبدَّى اليوم فهو مندثر حتماً). والقوة في نظر الملك عبدالله بن عبدالعزيز (قوة الإيمان) وهي القوة التي لا تغلب، وهي القوة التي يفاخر بها عندما يستعرض الأقوياء قوتهم دون أن يخاف على قوته من الهزيمة أو الانكسار؛ لأنها قوة الله التي منحته الثقة بالنفس. (إنني هنا لا أتحدث من مركز ضعف، بل من مركز قوة، قوة المؤمن بالله، والواثق من المستقبل).


ومثلما منحه الإيمان الثقة بالنفس والشعور والقوة منحه أيضا التفاؤل، فلم يكن عبدالله بن عبدالعزيز متشائما أبدا حتى في أحلك اللحظات سوادا، بل كان دائما يدعو إلى التفاؤل، لأن التفاؤل من صفات المؤمن الحق، وهو الذي يستذكر في كل موقف قول نبيه صلى الله عليه وسلم (أمر المؤمن كله خير فإن أصابه خير شكر… وإن أصابه شر صبر….) فلا عجب أن ينعكس هذا الإيمان الوطيد بالله في شعوره الدائم بالتفاؤل إذ يقول : إنني لا أتشاءم، فالمؤمن لا يتشاءم، ولذلك فإنني وطيد الثقة من أن هذه الغيوم ستختفي من سمائنا، فيد الله – عزَّ وجلَّ – ستعيد الشارد إلى الجادة مهما تعثر أو ضل، وإن إرادة الحياة وقوة الإيمان فينا لن تجعل من حاضرنا مدفنا لأمجاد ماضينا.

وهو يعرف أنه لن يتأتى الانتصار في معركة التحدي التي تواجهها أمته إلا بذلك الشعور بالمسؤولية على مستوى الأمة، المسؤولية أمام الله؛ لهذا نجده بعد أن يحدد المسؤولية، ويشخص الداء، يشير إلى الدواء: (إننا عربا ومسلمين.. مسؤولون كل المسؤولية أمام الله.. ثم أمام الأمة والتاريخ.. عما نشهده من عدوان على الحق.. واستهانة بالحقيقة.. واغتصاب للحقوق.. وإن السبب في ذلك.. يعود بشكل أساسي إلى هدر قوانا في معارك جانبية.. وخلافات هامشية.. وانشغال بعضنا ببعض في لحظات الحسم.. مما يعطي الفرصة لأعدائنا.. وللقوى الكبرى.. لتحقيق مصالحها ومخططاتها على حساب مصيرنا.
ويزيد خادم الحرمين الشريفين بالقول : إنني أدعو اليوم.. كافة أبناء هذه الأمة شعوبا وقادة.. لتوحيد الصف والجهد.. وتكريس الإمكانيات لتحقيق الخلاص.. ولنعلم أن التاريخ لا يرحم.. والأجيال لا تعذر.. وإننا جميعا ذاهبون.. فلكل أجل كتاب.. ولكل عمل كريم ثواب.. ولكل نبأ مستقر).

ولا يزال الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يدعو إليها على مدى مراحل حياته المثمرة بالعمل والوفاء والمروءة ونكران الذات مواطنا وأميراً ورئيساً للحرس الوطني ونائباً لرئيس مجلس الوزراء، وولياً للعهد حتى أصبح ملكاً وخادماً للحرمين الشريفين في يوم الاثنين 26 جمادى الآخرة 1426هـ الموافق الأول من أغسطس 2005م.




مؤكداً أنه دليل على اللحمة الطيبة بين المواطن وقيادته
وزير الداخلية: لا ينبغي استغلال اليوم الوطني للفوضى وما هو غير لائق

واس- الرياض:
أكد الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية، أن الاحتفاء باليوم الوطني، ينبغي أن يكون في إطار شكر الله - سبحانه وتعالى - على هذه النعم وهذا الأمن وهذا الاستقرار والحرص على تنفيذ تعاليم دينه الحنيف، وألا ينبغي استغلاله بالفوضى أو بما هو غير لائق.

جاء ذلك في كلمته بمناسبة الذكرى الثانية والثمانين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، قال فيها: "اليوم تتحدّد الذكرى العطرة التي تعتبر أهم المناسبات الوطنية علينا وهي قيام المملكة العربية السعودية وتأسيسها على يد المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وسط أمن مستقر بفضل من الله سبحانه، وذلك لما تتمتع به هذه البلاد من تطبيق لشرع الله وتنفيذ أحكامه".

وأضاف: "كما تمر علينا هذه الذكرى ونحن في رغد عيش يحسدنا عليه الآخرون نتيجة لما ألفه أبناء هذه المملكة من ولاة أمر يحرصون على الوحدة والأمن والاستقرار وإسعاد المواطن وكل ما يعود بالخير عليهم وعلى غيرهم ممن يقيمون على أرضها حيث المكانة المقدسة بوجود أطهر بقعتين على الأرض (مكة المكرّمة) و (المدينة المنوّرة) والتي أشار إليها الله - جلّ جلاله - بقوله "إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا".

وأكد وزير الداخلية أن الاحتفاء باليوم الوطني ينبغي أن يكون في إطار شكر الله - سبحانه وتعالى - على هذه النعم وهذا الأمن وهذا الاستقرار والحرص على تنفيذ تعاليم دينه الحنيف، ولا يكون بغير ذلك مثل استغلال المناسبة فيما لا ينبغي علينا كمواطنين من فوضى أو ما هو غير لائق، فعلينا الحمد والشكر لله تعالى على ما تحقق منذ عهد المؤسس رحمه الله تعالى وحتى الآن.

وقال الأمير أحمد بن عبد العزيز: "الذي يفرحنا في ذكرى اليوم الوطني هو هذه اللحمة الطيبة والألفة الحسنة التي تجمع المواطن بقيادته عبر ما يُعرف بالمجالس المفتوحة التي سنّها المؤسِّس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود - رحمه الله - ومضى عليها الملوك من بعده حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود".

وأضاف يقول " لاشك أن علينا مسؤولية مشتركة - نحن المواطنين - تجاه المكتسبات الأمنية والوطنية، فنحن مُلزمون بالمحافظة عليها من خلال تطبيق الشريعة الإسلامية كما جاءت في كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - والإخلاص في القول والعمل والمواظبة على الأمانة المنوطة بكل مسؤول في الدولة".

وهنّأ وزير الداخلية في ختام كلمته خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظهما الله تعالى - والشعب السعودي الوفي على هذه الإنجازات المباركة والعطاء ونعمة الأمن الوارف، سائلاً الله أن يحفظ للمملكة أمنها ودينها إنه سميع مجيب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




عبدالعزيز بن ماجد ومحمد بن نايف وعدد من الأمراء والوزراء يعزون الأمير خالد بن عبدالله

سليمان مخاشن - جدة تصوير - محمد باعجاجة
الجمعة 21/09/2012
 
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز مساء يوم أمس جموع المعزين الذين قدموا واجب العزاء لسموه في وفاة والدته في ثاني أيام العزاء، وعلى رأسهم كل من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان العبدالله الفيصل، وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء، وزير الحج معالي الدكتور بندر الحجار، ومعالي الدكتور علوي كيال وزير الاتصالات سابقاً، ومعالي الدكتور فؤاد فارسي وزير الحج سابقاً.

وشهد قصر الأمير خالد بن عبدالله مساء أمس جموعا من المعزيين من المسؤولين منهم أمين مدينة جدة المهندس هاني أبو رأس، والسفير هشام ناظر، والعقيد احمد الشهراني مدير سجون جدة، وأعيان ووجهاء ومشايخ ورجال أعمال، ورؤساء أندية رياضية، منهم رئيس نادي الاتحاد محمد الفايز ومنصور البلوي الرئيس الأسبق للاتحاد وأسعد عبدالكريم واحمد المرزوقي رئيس النادي الاهلي سابقاً، وعددا من رجال المجتمع وأعيان مدينة جدة ورجال الإعلام والرياضيين، والفنانين يتقدمهم فنان العرب محمد عبده، وعبدالله رشاد .
واليوم الجمعة هو آخر أيام العزاء في وفاة والدة الأمير خالد بن عبد الله.



كرسي الأمير ماجد والمدينة الخيرية ينظمان ملتقى العمل التطوعي
جنيد: تعزيز التعاون بين المؤسسات ودعم الأداء

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
السبت 22/09/2012
قال أمين عام مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع الدكتور بهجت بن محمود جنيد إن كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز «يرحمه الله» للعمل التطوعي بجامعة طيبة و مركز المدينة للعمل التطوعي بمؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع سينظمان ملتقى ومعرض العمل التطوعي تحت عنوان «العمل التطوعي بمنطقة المدينة المنورة من التلقائية إلى المؤسساتية» و يهدف الملتقى إلى الإسهام في تنظيم العمل التطوعي بمنطقة المدينة المنورة وتعزيز التعاون والتكامل بين المؤسسات المختلفة العاملة في مجال العمل التطوعي والعمل على إيجاد فرص عمل للراغبين في الأعمال التطوعية وذلك من خلال نشر وإشاعة العمل التطوعي في منطقة المدينة المنورة والمساهمة في تطوير المتطوعين أفراداً ومجموعات على الاحترافية في العمل التطوعي وتنظيم الفرق التطوعية والتعريف بالجهات التي تساهم في الأعمال التطوعية بالمنطقة والإعلان والإعلام عن كرسي الأمير ماجد بن عبد العزيز «رحمه الله» للعمل التطوعي و مركز المدينة للعمل التطوعي والتعريف بهما فيما أوضح الدكتور جنيد بأن العمل التطوعي هو أحد العوامل الأساسية للتنمية بمفهومها الشامل ودليل ساطع على حيوية المجتمع واستعداد أفراده للتفاني والتضحية و من جانبه ذكر الدكتور مصطفى بن عمر حلبي المشرف على كرسي الأمير ماجد بن عبد العزيز «رحمه الله» للعمل التطوعي بجامعة طيبة بأن ملتقى ومعرض العمل التطوعي يعد انطلاقة للعمل التطوعي المؤسسي المنظم في منطقة المدينة المنورة يشارك فيه كل الراغبين والقادرين من أهالي المنطقة رجالاً ونساءً وشبابًا وفتيات للإسهام في الأعمال التطوعية وأوضح الدكتور حلبي أن فعاليات الملتقى ستشمل تقديم المحاضرات والدورات وورش العمل وعرض تجارب ناجحة ومميزة في ميدان العمل التطوعي إضافة إلى المعرض المصاحب الذي ستشارك فيه كل الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة ومؤسسات المجتمع المعرفي المهتمة بالعمل التطوعي بالمنطقة.



“أسرتي” تضع خطتها التشغيلية للعام المقبل لتنفيذ حزمة مشروعات
مهرجان عرس الأمل لـ 50 من ذوي الإعاقة و 20 مشروعًا للرعاية الأسرية

احمد النهاري - المدينة المنورة
السبت 22/09/2012
أنهت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة إعداد خطتها التشغيلية للعام 1434 والتي تهدف الى تقديم خدمات أسرية جديدة تخدم أسر المنطقة بالشكل اللائق وزيادة الوعي الأسري من خلال زيادة عدد الدورات للشباب والفتيات وزيادة موارد الجمعية وتوطيد العلاقات مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتضافر الجهود من أجل الوصول لحياة أسرية مستقرة واستقطاب الكفاءات الوظيفية وزيادة أعداد المستفيدين وقال الشيخ عبدالباري الثبيتي أمين عام الجمعية وإمام وخطيب المسجد النبوي الشريف : إن مشروعات الخطة التشغيلية تضمنت عدة مشروعات طموحة تحقق أهداف الجمعية حيث تعمل جمعية أسرتي بنظام مؤسسي متكامل حقق خلال الأربع سنوات الماضية انجازات كبيرة بعد ضبط العمل وفق معايير وخطة إستراتيجية لتحقيق الأهداف ومناقشة المشروعات واعتمادها قبل تنفيذها بوقت كافٍ وهو الأمر الذي يضمن نجاحاً متميزاً لتلك المشروعات.
وأضاف الثبيتي : إن من أبراز مشروعات الخطة التشغيلية للعام المقبل مشروع إقامة مراكز تنمية أسرية في أحياء المدينة المنورة ومشروع إقامة مركز فتاة المستقبل كما وضعنا في الخطة التشغيلية العام المقبل عددا من المشروعات لزيادة مصادر الدخل الذاتي للجمعية كما ستقدم «أسرتي» أكثر من 170 برنامجًا تدريبيا لأكثر من 7000 مستفيد كما تضمنت الخطة استمرار الجمعية في تنفيذ مشروع الزواج الجماعي الخامس وحملة الزكاة بالإضافة الى مشروعات متنوعة تصبّ جميعها في تحقيق أهداف الجمعية وتلبية طموحات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس إدارة جمعية «أسرتي» وأوضح الشيخ الثبيتي أن الخطة ستتضمن أيضا إقامة مهرجان عرس الأمل لعدد خمسين من ذوي الإعاقة بالإضافة إلى أكثر من 20 مشروعا للرعاية الأسرية والبدء في التخطيط لأول أكاديمية أسرية للتعليم عن بعد وتوظيف السعوديين من ذوي الكفاءة.



مدينة المعرفة الاقتصادية.. توظيف التقنية في التنمية

 


تعتبر مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة تطورا تنمويا وتقنيا مهما في مسيرة الاقتصاد السعودي، حيث تعزز هذه المدينة فكرة الاقتصاد المعرفي وتسهم في الارتقاء بالفكر الاقتصادي وتوظيف التقنيات الحديثة ومواكبتها في تطوير حركة الاقتصاد الكلي، وقد تم اختيار المدينة المنورة مقرا لهذه المدينة لما تتميز به من نمو متسارع للحج والعمرة كأحد أهم القطاعات الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية في المملكة، إلى جانب حجم المدينة المنورة, حيث انها رابع أكبر المدن السعودية ومن أسرعها نموا، وتم مؤخرا توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز وتحويله إلى مطار دولي ليربط المدينة المنورة مباشرة بأنحاء العالم.

وتعمل مدينة المعرفة من خلال موقعها بالمدينة المنورة على استقطاب صناعات مبنية على المعرفة والاستفادة من قدرة المدينة على جذب المواهب المسلمة، كما أن إنشاء قطار الحرمين السريع الذي سيربط المدينة بمكة المكرمة وجدة يضيف إليها ميزة مهمة، بالإضافة الى شبكة النقل العام الداخلي المتوقع انشاؤها، وإضافة لذلك الثروة التراثية والعلمية والتاريخية التي تزخر بها المدينة المنورة.
وتتضمن رؤية مدينة المعرفة الاقتصادية إنشاء بيئة محفزة على التقدم في الصناعات المعرفية، ويكون التعليم جزءا أساسيا في تحقيق هذه الرؤية واستمراريتها، عبر إنشاء جيل مؤهل فنياً وفكرياً، بأساليب تحاكي عصر التطور الذكي في العالم. 
وعلى هذا الأساس تستفيد جميع المدارس والمعاهد ومراكز البحوث من البنية التحتية الذكية المرنة، لتطوير تقنيات التدريس وتحسين الأداء والفاعلية.
ولا يقتصر الاهتمام بالاقتصاد المعرفي في مدينة المعرفة على التعليم في المدارس الذكية فحسب، بل يشمل المختبرات الحديثة ومراكز الدراسات والأبحاث في مجالات المعرفة وتقنية المعلومات.
وتكريماً للمدينة المنورة وتجديداً لتاريخها المجيد، سيضم المشروع مركزاً حضاريا يتكون من عدة متاحف تتمحور حول مجالات مختلفة ومنها السيرة النبوية، والحضارة الإسلامية ومركز تفاعلي للعلوم والتقنية ليجمع بين تراث الماضي وحداثة المستقبل.
وتقدر مساحة مدينة المعرفة بنحو 4،8 مليون متر مربع، وتصل المساحة المبنية تقريبا 9 ملايين متر مربع، وتهدف الى جذب استثمارات تقدر بنحو 25 مليار ريال، وستوفر 20000 فرصة عمل جديدة. وتتكون مدينة المعرفة الاقتصادية من عناصر رئيسية تشمل مجمع طيبة للتقنية والاقتصاد المعرفي, كليات تقنية وإدارية, منتزه "أرض السيرة", مركز دراسات الحضارة الإسلامية, مجمعا للدراسات الطبية والعلوم الحيوية والخدمات الصحية, مركزا متكاملا للأعمال, مناطق سكنية, محطة للمسافرين, مجمعات تجارية ، مسجد الملك عبدالعزيز، وتركز على الصناعات القائمة على المعرفة، والسياحة والخدمات.
ويعتبر مجمع طيبة للتقنية والاقتصاد المعرفي حديقة للتقنية تعنى بتطوير التقنيات الحديثة، مستمدة تميزها من موقعها في المدينة المنورة وتركز على تلبية الاحتياجات التقنية للعالم الإسلامي. يتكون المجمع من منظومة من المباني الذكية والخدمات المساندة التي تتكامل مع باقي الكليات والمعاهد التقنية في المشروع لتوفر بيئة تقنية محفزة.
وتركز حديقة التقنية على عدد من المجالات منها الحكومة الإلكترونية, تقنيات المعرفة الرقمية, تقنيات اللغة العربية, تقنيات السياحة الدينية (الحج والعمرة والزيارة).
وهناك كليات تقنية وإدارية للدراسات التقنية المتطورة، تشتمل على منشآت ومختبرات للبحث العلمي، وفروع للجامعات المحلية والمراكز البحثية في العالم الإسلامي في مجالات الاتصالات الحديثة وتطبيقاتها، وتقنية المعلومات وصناعاتها، وتطوير برامج الحاسوب الآلي والوسائط المتعددة. كما تحتوي على معاهد وكليات لإدارة الأعمال.



رئيس بعثة الحج الافغانية يشيد بخدمة المملكة لضيوف الرحمن


٢٠١٢/٩/٢١ @ ٨:١٦ م

أشاد رئيس بعثة الحج الأفغانية السيد طالب شاه معصومي، بالمشاريع والخدمات التي تقدمها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وتهيئة المناخ والأمن وتسخير كل الإمكانات للحجاج وراحتهم, مضيفا ان ما تقوم به المملكة من رعاية للحجاج الكرام وتأسيس هذه المشاريع العملاقة في الحرمين والمدينتين المقدستين هو محل تقدير وشكر المسلمين كافة .
جاء ذلك خلال لقائه برئيس مجلس إدارة المؤسسة الاهلية للأدلاء الدكتور يوسف بن احمد حوالة، في مقر المؤسسة أمس بحضور عضو مجلس الإدارة للاسكان والبعثات عصام دمياطي والسيد منيب شاه عضو هيئة التحقيق والادعاء العام الأفغانية وعضو الوفد الوزاري العام .
من جانبه أوضح الدكتور حواله إن اجتماعه مع بعثة الحج الافغانية ياتي ضمن اللقاءات الدورية التي تعقدها المؤسسة ببعثات الحج للاطمئنان على الحجاج الكرام والتنسيق لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن تحقيقا لتطلعات ولاة الأمر .




سفير نيجيريا: اعتماد عقود الحجاج النيجيريين إلكترونيا
خدمات الحج شهدت نقلات نوعية مميزة

حسين بختاور - المدينة المنورة
السبت 22/09/2012
ثمن سفير نيجيريا لدى المملكة الحاج أبو بكر شيهو بوتو الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوفير أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين وقال في تصريحه «للمدينة» إن خدمات الحج شهدت نقلات نوعية مميزة خصوصًا في برنامج عقود الإسكان بالمدينة المنورة حيث تم تسجيل وتصديق واعتماد عقود الحجاج النيجيريين لهذا العام إلكترونيًا في المدينة المنورة بنسبة «100%» دون الحاجة لمراجعة فرع وزارة الحج كما هو معمول به في السابق مما أسهم في الاستفادة من الوقت وتقليل الجهد والقضاء على نسبة الخطأ في العقود، وأشار إلى أن هذا التطور في الخدمة كان نتاج دراسة مسبقة كانت وفق خطط علمية ومنهجية اعتمدت في الأساس على التقنية والتطوير مشيرًا إلى أن المملكة تعيش تطورات سريعة وملموسة في جميع المجالات وخاصة مجال الحج والعمرة وذلك بقصد تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وزائري المسجد النبوي الشريف .




الشؤون الإسلامية: لجان لمتابعة خدمات الحجاج بمساجد المدينة

 
حسام سليماني - المدينة المنورة
السبت 22/09/2012
تفقد مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطري مؤخرًا عددًا من مرافق الوزارة والمساجد التي تشرف عليها في المدينة المنورة للوقوف على جاهزية المرافق والإستعدادات لاستقبال زوار المدينة من الحجيج حيث وقف الخطري في عدد من المواقع على الخدمات المقدمة للحجيج الذين بدؤوا في التوافد على بلاد الحرمين من مختلف أنحاء العالم عبر مختلف المنافذ الجوية والبحرية والبرية.
في ذات السياق كشف تقرير صادر من فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمدينة عن تشكيل مجموعة من اللجان تم توزيعها على المساجد التي يحرص الحجيج على زيارتها لما لها من قيمة دينية وتاريخية عظيمة كمسجد قباء والميقات والقبلتين والخندق والشهداء والإجابة والجمعة والغمامة حيث تتكون كل لجنة من مجموعة من الموظفين الذين تم اختيارهم بناءً على مستوى التميز فتم توزيع العمل بينهم لتغطية أهم الفترات التي يكثر فيها الحجاج في المسجد بينما حددت مهام أعضاء اللجنة بإرشـاد الــحجاج والزوار بمواقع خدمات المساجد من دورات المياه ومصلى الرجال ومصلى النساء ومواقف السيارات ومواقع صناديق حفظ الأمتعة الموجودة في جامع الميقات والمساعدة في نقل كبار السن والمعاقين بالعربات المخصصة لذلك وفك الاختناقات عند أبواب ومخارج المساجد وتسليم المفقودات التي يتم العثور عليها في المساجد إلى فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة تمهيدًا للبحث عن أصحابها إضافة إلى الإشراف على عمل المؤسسات القائمة بالصيانة والنظافة والتشغيل والتعاون مع الجهات الأمنية في مواقع المساجد وملحقاتها والمشاركة مع القطاعات الحكومية الأخرى المعنية بالحج من خلال لجان التنسيق ضمن لجنة الحج بإمارة منطقة المدينة المنورة كما كشف التقرير عن تكليف عدد من فِرق الصيانة للمساجد الواقعة على الطرق المؤدية للمدينة المنورة والخارجة منها حيث تتكون كل فرقة من فني صوت وتكييف ونجارة وسباكة وكهرباء فتم تزويدهم بالأدوات والمعدات اللازمة.
من جهة أخرى بدأ فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة استعداداته للمشاركة بجناح في معرض الشراكة في الحج (بنيان) والذي يُقام خلال موسم الحج من كل عام.



وفود الحجيج تسارع الخطى إلى الرحاب المقدسة .. طيبة الطيبة تستقبل أولى طلائع ضيوف الرحمن


المدينة المنورة - البلاد
بدأت قوافل الحجاج تتوالى باتجاه الرحاب المقدسة في طيبة الطيبة ، حيث استقبلت المدينة المنورة أولى طلائع الحجاج لحج هذا العام 1433هـ فقد وصل إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة الدفعة الأولى من حجاج ماليزيا وحجاج الهند وكان في استقبال ضيوف الرحمن سفير ماليزيا لدى المملكة داتو بروفيسور سيد عمر السقاف والقنصل العام بدولة الهند السيد فيض أحمد قدُوائي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف بن احمد حوالة وقنصل شئون الحج الماليزي محمد نور قاسم ورئيس البعثة الهندية بالمدينة عبدالشكور محمد عبدالشكور السفير الماليزي اشاد بما تقوم به المملكة العربية السعودية من استعدادات وترتيبات ومشروعات عملاقة وتوسعات كبيرة لخدمة الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وقال لقد لمسنا الخدمات الجليلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - للحجاج عامة وما توفره من خدمات جليلة للحجاج الماليزيين, مؤكداً أن هذا العطاء يتجدد ويتطور عاماً بعد عام من خلال توفير البنى التحتية اللازمة والدور المناسبة والمؤسسات والهيئات المتخصصة والمتفانية في خدمة هذه الأعداد المتزايدة للحجاج.وفي تصريح لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة ، اعرب الدكتور يوسف حوالة عن سعادته باستقبال أولى أفواج الحجاج منوهاً أن المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة تبذل قصارى جهدها بوضع الخطط التشغيلية اللازمة التي تقر من قبل الوزارة للقيام بواجباتها ومسئولياتها في خدمة الحجاج الكرام ،حيث قال نسعى جاهدين إلى أن نقوم بواجباتنا ومسئولياتنا المناطة بنا وفقاً للأنظمة والتعليمات بالتعاون مع البعثات بصفة العموم متمنياً للحجاج طيب الإقامة وأن يتم حجهم بكل يسر وسهوله داعياً الله أن يكتب لكل حجاج بيت الله الحرام الحج المبرور والسعي المشكور والذنب المغفور.
وأوضح حواله أن الخدمات التي تقدمها المؤسسة متمثلة في عناصر الخدمة الرئيسة من استقبال الحجاج في المنافذ البرية والجوية للمدينة المنورة ثم إنهاء إجراءات جوازاتهم وما يتصل بالآلية المتبعة واصطحاب الحافلات إلى مقر سكنهم بالتعاون مع مكتب إرشاد الحافلات ثم يقوم المكتب التنفيذي المختص بمتابعة الحجاج في مساكنهم مع قطاع الطوارئ والسلامة لتفقد المساكن ثم بعد ذلك تقدم عناصر الخدمة الرئيسة للحجاج الكرام ويأتي بعد ذلك مرحلة الإعداد للمغادرة إلى مكة في موسم ما قبل الحج وإلى بلدان الحجاج ما بعد الحج , كذلك تفقد الحجاج الذين تقتضي المشيئة الإلهية أن يدخلوا مستشفيات المدينة المنورة وبالتالي متابعة حالاتهم الصحية حتى خروجهم من المستشفى فضلاً عن العديد من الخدمات التي تقدم




برنامج تدريبي لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف في صياغة التقارير

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
السبت 22/09/2012
أقام فرع الرئاسة العامة الهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة مؤخرًا برنامجًا تدريبيًا في كيفية إعداد وصياغة التقارير يستهدف البرنامج منسوبي الفرع المشاركين في لجان حج هذا العام 1433هـ. وقد قام بإعداد وتنفيذ البرنامج المدرب الدكتور سهيل قاسم مدير إدارة التخطيط بالفرع وبإشراف ومتابعة فضيلة مدير عام الفرع ورئيس لجنة الحج الفرعية الشيخ عبدالله بن صالح الفواز ويهدف البرنامج إلى إعطاء المشارك مهارة في إعداد التقارير وصياغتها بالطرق العلمية التي تعكس سير العمل والاستفادة منها في الخطط المستقبلية. 




الهيئة الملكية بينبع تنظم معرض النظافة والتدوير الثاني

محمد عليان - ينبع تصوير: محمد الرفاعي
السبت 22/09/2012
افتتح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع بالنيابة المهندس توفيق بن يوسف رشيد ظهر امس معرض النظافة وإعادة التدوير الثاني الذي تنظمه الهيئة الملكية ممثلة في إدارة النظافة، بحضور عدد من المسئولين من الشركات الصناعية وذلك بمركز الدانة مول بينبع الصناعية، وبعد قص الشريط تجول الجميع على أجنحة المعرض والذي حظي بمشاركة عدد من الشركات الصناعية الكبرى بينبع الصناعية مثل شركة أرامكو، شركة ينبت، شركة كريستال، شركة سامرف، شركة ينساب، شركة سامرف، الشركة السعودية لتدوير الورق، مؤسسة الوادي الجديد، شركة طيبة، مؤسسة الحميدي، مكتبة باحمدون.
وأوضح مدير إدارة النظافة بالهيئة الملكية بينبع المهندس موسى المالكي أن المعرض يهدف إلى توعية السكان بأهمية المحافظة على النظافة والتعريف ببرامج تطوير خدمات النظافة التي انتهجتها الهيئة الملكية وتعزيز الشراكة مع الصناعيين والقطاع الخاص بمدينة ينبع الصناعية.
واشار المالكي أن هذا المعرض يأتي امتدادًا للنجاح الذي حققه المعرض الأول والذي أقيم العام الماضي.



المدينة المنورة تنشر الأخضر والأبيض

تزيين سيارة بلوحة تحمل صورة خادم الحرمين الشريفين (واس)

توشحت المدينة المنورة باللونين الأخضر والأبيض احتفاء باليوم الوطني الثاني والثمانين للمملكة، فيما انتشرت في كل مكان لافتات كتبت عليها عبارات تعبر عن معاني الحب للوطن والولاء والإخلاص له ولقيادته. وزينت أمانة المنطقة الشوارع الرئيسة وأعمدة الإنارة بالعقود المضيئة والمتحركة، ذات اللونين الأخضر والأبيض وأعلام المملكة.
كما برزت في واجهة المحال والمراكز التجارية المنتشرة الأعلام وصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز و نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز.
وأوضح عديد من التجار أن المكتبات والقرطاسيات ومراكز زينة السيارات تشهد خلال هذه الفترة ارتفاعاً ملحوظاً في مبيعاتها نظراً للإقبال الكبير من المواطنين على الشراء لتأمين كل ما تحتاجه أسرهم للاحتفال بهذه المناسبة الغالية.
أعلام المملكة تملأ المحال التجارية في المدينة المنورة

أعلام المملكة تملأ المحال التجارية في المدينة المنورة

أبناءالمدينة فرحون باليوم الوطني

منتجات مصممة للاحتفال باليوم الوطني


اختتام الكشف المبكر لسرطان الثدي في المدينة

 
مها البدراني (المدينة المنورة)

تختتم سيارات الكشف المبكر عن سرطان الثدي، اليوم السبت، جولاتها بين أحياء المدينة المنورة، بعد أن جابت أطرافها في المراكز الصحية التي تواجدت فيها ابتداء من 12/4/1433هـ.
وكانت بداية انطلاقتها من مركز الخالدية، ثم مركز قباء، والحرة الشرقية، العوالي، وباب المجيدي، وسيد الشهداء، والنصر، والقبلتين، والجرف، والعزيزية، وستحط رحالها اليوم في مركز آبيار علي.
ويقدم الفريق الطبي محاضرات توعوية توضح أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وكيفية الفحص الذاتي، وعن أنواع السرطانات، وهشاشة العظام وغيرها، حيث يتم ذلك الكشف على السيدات بخصوصية كاملة، ومن خلال جهاز الماموجرام الرقمي داخل السيارة. 



تسوير جبل الرماة التاريخي بسيد الشهداء


حسام كريدي (المدينة المنورة)
وجهت أمانة المدينة المنورة رئيس بلدية أحد بترسية مشروع تسوير جبل الرماة المعروف في ميدان سيد الشهداء شمال المسجد النبوي، وذلك بناء على توصية من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خوفا من أن يتسبب زحام الزوار عليه في انزلاق أحد كبار السن أو الأطفال.
يذكر أن جبل الرماة من أشهر الجبال التاريخية، وهو جبل صغير يقع على بعد نحو ثلاثة كيلو مترات من المسجد النبوي، وهو الجبل الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم الرماة أن يتمركزوا فيه في غزوة أحد، وكان عددهم 50 رجلا، ليحموا ظهور المسلمين من تسلل المشركين، لكنهم خالفوا أمره ظنا منهم أن المعركة قد انتهت، فاستغل المشركون خلو الجبل من الرماة فحملوا على المسلمين، حيث استشهد عدد كبير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.



33000 عبوة مياه غير صالحة في المدينة المنورة

 
فايز سليهم ـ المدينة
السبت 22/09/2012
ضبط فرع التجارة والصناعة بالمدينة المنورة أكثر من 33000 عبوة مياه منتهية الصلاحية بالإضافة إلى عدم سلامة بعض العبوات التي تغير لونها ضمن الجولات التفتيشية التي يقوم بها فرع التجارة والصناعة بالمدينة المنورة على المصانع القائمة. وأوضح مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة خالد بن علي قمقمجي انه تم الوقوف على أحد مصانع (المياه المعبأة) من قبل أعضاء التفتيش بقيادة مدير الإدارة الصناعية فهد بن عايد المحمادي وضبط لديه أكثر من 33000 عبوة مياه غير صالحة، مشيرا إلى أن الجولات التفتيشية التي يقوم بها الفرع تهدف إلى التأكد من سلامة المنتجات الصناعية التي تنتجها المصانع القائمة بالمدينة المنورة.



مجهول يشعل النار في مركبة ساهر بالمدينة

 

المدينة المنورة - خالد الزايدي :
2012-09-21 13:30:02

أشعل مجهول النار بإحدى كاميرات الرصد الآلي " ساهر " قبالة مستشفى الملك فهد المرجعي بالمدينة المنورة مستغلا أداء الموظف للصلاة ولاذ سريعا بالفرار .

وقد هرعت للموقع فرق الدفاع المدني التي تمكنت من إخماد الحريق الذي أعطب الكاميرا وأتلف الخلية الداخلية مشيرة في تقريرها إلى وجود شبهة جنائية , وباشرت الجهات الأمنية المختصة مهامها لرفع تقرير عن الحادثة والبدء في إجراءات الملاحقة للبحث عن الجاني , وأكد أحد العاملين في ساهر " للرياض" بأنه بات يفكر جديا في ترك العمل بعد جملة من الحوادث التي استهدفت زملاءه وآخرها إطلاق النار , وأن الشركة مازالت حتى الآن لم تدرج بدلا خاصا بخطورة العمل , واكتفائها ببدل طبيعة عمل , إضافة إلى عدم تقبل المجتمع لعملهم حيث يجد من البعض ألفاظا نابية وسخرية من الآخرين.


مديرها يستنكر.. و"حقوق الإنسان": من حقه المطالبة برد اعتباره
"الحقوق المدنية" بالمدينة تقبض على معلِّم أمام تلاميذه بالمدرسة !


سبق- خاص: 
علمت "سبق" أن مدير مدرسة ابتدائية بحي الحرس في المدينة المنورة أبلغ إدارة التربية والتعليم بالمدينة بقيام "الحقوق المدنية" بالقبض على معلِّم بالمدرسة أثناء وجوده بها وهو يؤدي عمله، وذلك أمام التلاميذ والمعلمين.

ووصف المدير طريقة القبض بأنها "غير نظامية"، و"تؤدي إلى الإساءة للمعلّم أمام تلاميذه وزملائه"، مطالباً الإدارة التعليمية باتخاذ الإجراءات النظامية ضد من قاموا بهذا العمل، حتى ولو كانت هناك أحكام صادرة على المعلّم، إلا أنه لا يجوز القبض عليه في المدرسة أمام التلاميذ.

وقالت مصادر لــ"سبق" إن الواقعة حدثت الاثنين الماضي عندما داهم عدد من منسوبي الحقوق المدنية المدرسة، وألقوا القبض على المعلِّم داخل المدرسة أمام التلاميذ والمعلمين؛ ما أثار زملاءه؛ للقبض عليه بهذه الطريقة، خاصة أنهم دخلوا دون إذن مدير المدرسة، وسط تساؤلات التلاميذ حول الاتهام الموجَّه للمعلِّم.

وأكد الدكتور طلحة غوث، عضو هيئة حقوق الإنسان في المدينة المنورة، أن هذه الطريقة في القبض على المعلم غير نظامية، وكان يتوجب على منسوبي الحقوق المدنية انتظار المعلِّم حتى يخرج من المدرسة ثم يقومون بعملهم، أو إخطار مدير المدرسة لاستدعاء المعلِّم المطلوب إلى مكتب المدير.

وقال إن الأنظمة المعمول بها في السعودية تحفظ حقوق الإنسان وكرامته، مضيفاً بأن من حق المعلِّم الذي قُبض عليه بهذه الطريقة رفع دعوى أمام القضاء ضد موظفي الحقوق المدنية، والمطالبة برد اعتباره.



مرور المدينة يواصل حملات التفتيش على اللوحات المطموسة
الغنام: البحث جار عن مجهول أطلق النار على ساهر ولاذ بالفرار

حسام الضفيان - المدينة المنورة
السبت 22/09/2012
يواصل مرور منطقة المدينة المنورة حملات التفتيش والرصد التي استمرت على مدى اسبوعين في طرق المدينة المنورة لإيقاف مئات المركبات التي قام أصحابها بطمس اللوحة، أو جزء منها تحايلًا على نظام (ساهر). وقال العقيد عمر النزاوي الناطق الإعلامي بمرور المنطقة لـ»المدينة» إن الهدف الأول لهذه الحملة هو ردع ما يقود الى ارتكاب الجرائم وما قد يترتب على اخفاء اللوحات من مخاطر أكبر من كونها لمجرد الهروب والتحايل على مخالفات «ساهر».
وأشار العقيد النزاوي الى أنه وصل عدد المركبات المحجوزة حتى الآن الى 700 مركبة ممن قاموا بطمس اللوحات وطبق عليهم عقوبة حجز المركبة لمدة 15 يوما بالإضافة الى مخالفة بقيمة 500 ريال، مؤكدا أن هذا الإجراء المتخذ لن يستثنى منه المسافرون والزائرون الى المدينة المنورة.
على جانب آخر قال الناطق الأمني في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام، إن البحث ما زال مستمرا عن الهارب المجهول الذي قام بإطلاق النار على ساهر منذ اسبوع ولاذ بالفرار، موضحا تلقي الجهات الأمنية بلاغًا في الأسبوع الماضي من أحد موظفي تشغيل نظام رصد المخالفات «ساهر» عن تعرضه أثناء عمله لإطلاق الرصاص في طريق الدائري الثاني مقابل الراشد مول، فتم انتقال الأجهزة الأمنية والمختصين، يرافقهم خبراء الأدلة الجنائية للموقع واتخاذ التدابير اللازمة. وأكد العقيد الغنام ان البحث لا يزال مستمرا على الهارب المجهول، مشيرا الى أن موظف ساهر لم يدل بأي تفاصيل عن الهارب وعن لوحة السيارة وعن طمسها نظرا لتواجده أثناء اطلاق النار على المسار الآخر من الطريق.
وفي ذات السياق علمت «المدينة» أن المركبة تعرضت لعدة طلقات أدت الى تلف كبير للمركبة ولكاميرا الرصد.



بلاغ غير دقيق يستنفر مدني المدينة المنورة

 
المدينة المنورة: علي العمري 2012-09-20 11:20 PM 

استنفرت فرق الدفاع المدني في المدينة المنورة أمس، عددا من طواقمها الفنية إثر تلقى غرفة العمليات بلاغا حول انهيار كتل خراسانية على أحد العمالة، ليتضح بعد ثلاث ساعات من الجهد المتواصل بأن العامل تمكن من الفرار بمجرد بدء الانهيار، وكان يتلقى العلاج في المستشفى. وأوضح الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أن أحد العمالة بعد أن لاحظ انهيار السور سارع بإبلاغ عمليات الدفاع المدني التي هرعت إلى المكان ، لتباشر في نقل الأنقاض إلى موقع آخر للبحث عن العامل المزعوم، ليتضح عدم وجوده و انتقاله للمشتشفى، مشيرا إلى أن الدفاع المدني يولي كافة البلاغات اهتماما حرصا على حياة المواطنين والمقيمين.




«تعليم المدينة» تكتشف تثبيت معلمة مصابة بإعاقة حركية

 
المدينة المنورة– تركي الصاعدي

طالبت إدارة تعليم المدينة المنورة رئيس الهيئة الطبية العامة في المنطقة، في خطاب حصلت “الشرق” على نسخة منه، بإعادة الكشف على معلمة اكتشفت الإدارة إصابتها بإعاقة حركية.
وقالت الإدارة في خطابها إنه وأثناء إجراء المقابلات الشخصية للمعلمات المثبتات بالأمر الملكي على وظيفة “معلمة” عن طريق رئيسة لجنة استقبال طلبات التثبيت النسائية، اكتُشف وجود إحدى المعلمات تعاني من شلل أطفال ولديها صعوبة في المشي رغم أنه تم إجراء الكشف الطبي عليها وأثبت تقرير صادر عن مركز التقارير الطبية في بنك الدم في منطقة المدينة المنورة عدم وجود إعاقات بدنية لديها.
ودعت الإدارة لإعادة الكشف على المعلمة للتأكد من سلامتها ومن صلاحيتها للتدريس، وذلك بناء على تعميم المدير العام للشؤون الإدارية والمالية المتضمن أن من يراد تثبيتهم أو تعيينهم يجب أن يوقع عليهم الكشف الطبي للتأكد من لياقتهم الصحية لممارسة مهامهم الوظيفية قبل مباشرة عملهم.




«قطة المدينة» تحرك الصحة لمعرفة سر ولادتها في عيادة خاصة
 
(قطة) تحرك الصحة للتحقيق في ولادتها في عيادة خاصة بالمدينة
المدينة المنورة - مالك معيض

يبدو أن حسن حظ قطة المدينة المنورة التي حظيت بعناية الأطباء والممرضات لن يستمر طويلاً بعد أن تدخلت وزارة الصحة لتحقيق ومعاقبة العيادة الصحية الخاصة التي احتضنتها.

وتأتي تحركات الصحة الرسمية بعد أن نشرت (الرياض) خبراً تحت عنوان (قطه تلد بعيادات صحية خاصة بالمدينة المنورة!!) وأكد الخبر أن القطة تلقت عناية صحية ونومت في عيادات صحية خاصة بصحبة أطفالها الخمسة وذلك بعد ولادتها في حادثة تعد الأولى من نوعها بمستشفيات ومراكز المملكة.

المتحدث الرسمي للصحة بالمدينة المنورة الأستاذ عبدالرزاق حافظ أوضح ل(الرياض) أن الصحة حددت مكان العيادة الصحية وشرعت في التحقيق ولن تتأخر في فرض عقوبات على العيادات الصحية المخالفة.




مريض نفسي في الطوارئ منذ 5 أيام

 
يمكث مريض نفسي في العقد الثاني من العمر في قسم الطوارئ بمستشفى ينبع العام نذ 5 أيام متواصلة في ظل تدهور حالته الصحية كونه يعاني من تهيج على فترات متقطعة وعدم ملائمة سرير الطوارئ لحالته حيث إن الأطباء والممرضين يعانون من تواجده لعدم قدرتهم على السيطرة عليه ورغم قيامهم بإعطائه مهدئات إلا أنهم لم يستطيعوا التعامل معه. وذكر مصدر بمستشفى ينبع العام أن المريض منوم في قسم الطوارئ منذ 5 أيام ورغم المحاولات المتكررة مع مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة لتحويل الحالة إلا أن الرد دائما يأتي بالرفض لعدم توفر سرير شاغر.



مجهول يترك "رضيعة" في قسم العيادات بمستشفى ينبع العام

أحمد الأنصاري
الجمعة 21/09/2012

فوجىء العاملون بمستشفى ينبع العام مساء اليوم بطفلة صغيرة موضوعة بالقرب من مقاعد الانتظار في قسم العيادات بالمستشفى وحاول الجميع البحث عن ذوي الطفلة في أرجاء المستشفى ظنًا منهم أن أحدًا قد نسيها ولكن المحاولات باءت بالفشل ليقوموا باستدعاء الجهات الأمنية بحكم الاختصاص وعلى الفور حضرت الدوريات الأمنية إلى الموقع بالمستشفى وتم تحويل الطفلة بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية إلى قسم الحضانة الخاص بالأطفال بمستشفى ينبع العام، وسوف تستعين الجهات المعنية بالتسجيلات الخاصة بالكاميرات المنتشرة في مسشتفى ينبع العام ومن ضمنها الموقع الذي تركت فيه الطفلة لمعرفة من قام بوضعها هناك".
وذكر مصدر بمستشفى ينبع العام لـ"المدينة" تم العثور على طفلة حديثة الولادة لم يتجاوز عمرها أسبوعًا في قسم العيادات بالمستشفى مساء اليوم وعلى الفور تم اتخاذ القيام بالإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات بالتعاون مع الجهات الأمنية وتم تحويل الطفلة إلى قسم حضانة الأطفال ريثما يتم الانتهاء من الإجراءات المتبعة".



سرقة 200 ألف من متجر للجوالات في ينبع في وضح النهار

 

تمكن جان من سرقة متجر كبير متخصص في بيع الجوالات في وسط محافظة ينبع في وضح النهار، بعد تنفيذ جريمته ظهر أمس الأول، رغم تزامن السرقة مع فترة عمل المحلات والمطاعم المجاورة.
واستطاع الجاني التسلل للمتجر عن طريق فتحات التهوية في المخزن الخلفي، حتى وصل إلى أرفف العرض وسرق كل ما عليها، كما سرق مبلغا نقديا كان موجودا داخل المحل. وأكد المتحدث الإعلامي في شرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن شرطة البلد في محافظة ينبع باشرت الحادث، مبينا أن التحقيقات لا تزال جارية، دون الكشف على مزيد من التفاصيل.
يذكر أن القيمة الإجمالية للأجهزة التي كانت موجودة داخل المتجر قدرت بقيمة تصل إلى ثلاثة ملايين ريال، استطاع السارق أن يستحوذ منها على ما تصل قيمته لأكثر من 200 ألف ريال.




بعدما بلغت الشمس أقصى ميلٍ لها شمالاً خلال الصيف
الباحث الزعاق: اليوم .. الليل والنهار يتساويان

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: 
قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن اليوم السبت يتساوى فيه الليل مع النهار، بحيث تكون حصة كل منهما اثنتي عشرة ساعة.

وأشار الزعاق إلى أن ذلك يأتي بعد أن بلغت الشمس أقصى ميل لها جهة الشمال في فصل الصيف الماضي، حيث بدأت تتقهقر ناحية الجنوب لفصل الشتاء المقبل وفي أثناء رحلتها من الشمال إلى الجنوب تمر على نقطة الاعتدال الخريفي فتتعامد أشعة الشمس على محيط خط الاستواء، وهذا يعني أن الشمس ستكون في هذا اليوم في كبد السماء على خط الاستواء وقت الظهر، في حين أنها ستكون منحرفة عن كبد السماء وقت الظهر في بقية المناطق بزاوية تساوي خط العرض الجغرافي للمنطقة.

وأضاف: "يكون طول النهار يومي الانقلاب الخريفي والربيعي أطول من الليل بدقائق معدودة، ويُعزى ذلك بسبب الانكسارات الإشعاعية لضوء الشمس عند اختراقه الغلاف الجوي وقتي الشروق والغروب، علاوة على ارتفاع منطقة الراصد عن سطح البحر ويتساوى فعلياً طول الليل والنهار بعد الاعتدال الخريفي بأيام معدودة تختلف من منطقة لأخرى".

وبيَّن الزعاق أنه في مناطق الخليج يتساوى الليل والنهار طولاً في يوم 27 سبتمبر، حيث يصبح الليل 12 ساعة والنهار 12 ساعة؛ الأمر الذي يجعل الشمس تشرق صباحاً في نفس موعد غروبها مساءً، ويكون لكل بلد توقيته الخاص.

وقال: "هناك عاملان رئيسان يتسبّبان في طول النهار والليل أو قصرهما، وهما ميل الشمس عن خط الاستواء والعرض الجغرافي؛ فالشمس عندما تكون على خط الاستواء فإن الليل والنهار يتساويان في جميع أنحاء المعمورة، وكذلك فإن الموقع الجغرافي الذي يقع على خط عرض صفر أي على خط الاستواء، فإن الليل والنهار يتساويان فيه طول السنة. وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء، زاد الفرق في طول النهار أو الليل وفي قصرهما".

واستطرد: "الشمس إذا بلغت ميلها الكلي وهو 23.4 درجة يبلغ الليل طوله والنهار قصره إذا كان الميل جنوباً، وإذا كان الميل شمالاً فالنهار يبلغ طوله والنهر قصره هذا في العروض الشمالية، والعكس من ذلك في العروض الجنوبية".



أكد أنه منذ توحيد المملكة يعيش أبناؤها على أساس الأخوّة
المفتي: الأمن والاستقرار نعمة عظيمة يجب الحفاظ عليها

واس – الرياض:
أكد سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، أن ما تعيشه المملكة من أمن واستقرار ورخاء نعمة عظيمة مّن الله بها علينا.

وقال في كلمة له بمناسبة اليوم الوطني: "إن من نعم الله علينا كذلك هذا التلاحم والتقارب بين القيادة وبين الشعب والرعية؛ فمنذ أن وحّد الملك عبد العزيز شتات هذه البلاد، وجمع مختلف قبائلها على مائدة الأخوة الإسلامية، ووحّدهم في محيط وطن واحد يتمتع الجميع بخيراته، فمنذ ذلك الحين وإلى يومنا هذا وأبناء هذه البلاد يعيشون فيما بينهم على أساس تلك الأخوة الإسلامية، يبذلون تعاونهم مع القيادة الرشيدة لبناء هذا الوطن، والمحافظة على مكتسباته، وأمنه واستقراره، حريصين على جمع الكلمة ووحدة الصف، مع تمسكهم بثوابت دينهم، وأحكام شريعة ربهم، والتميز بالشخصية الإسلامية المتزنة".

واستطرد في كلمته: "إن من أسباب دوام النعمة وزيادتها الشكر عليها، قال تعالى: (لَئِنْ شَكَرْتمْ لَأَزِيدَنَّكمْ)، وإن ما نعيشه في بلادنا المباركة من الأمن والأمان والاستقرار والرخاء، لنعمةٌ عظيمةٌ مَنَّ الله بها علينا، فيجب علينا أن نشكرها ونحافظ عليها".

وقال: "شكر هذه النعم العظيمة يكون باستعمالها والاستعانة بها على طاعة الله عز وجل، والتزود من الأعمال الصالحة، ونشر الخير بين الناس، والتعاون على البر والتقوى، وإقامة شرع الله وتطبيق أحكامه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والبعد عن الشر، وعن الرذائل والفواحش والمنكرات، والحرص على توطيد العلاقات بين أفراد المجتمع، وتقوية وشائج المحبة والمودة، وإشاعة خلق الرفق واللين والشفقة والعطف فيما بينهم، وأن يَمدَّ القادرون والأغنياء والأثرياء في المجتمع يَدَ العون والمساعدة لإخوانهم المحتاجين والمعوزين، لسدّ خلتهم، ودفع حاجتهم، ورفع معاناتهم".

وسأل المفتي الله تعالى أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار، وأن يجعل تلك النعم الوفيرة ورغد العيش عوناً على طاعته، وقياماً بواجب تطبيق شريعته، وخدمة دينه، وإشاعة الخير بين عباده، وأن يحفظ الله بلادنا من كيد الأعداء وشر الأشرار.

كما سأله سبحانه أن يوفق حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لكل خير، وأن يجعلهم ذخراً للإسلام والمسلمين.




مساحته 320 م2 ويتحمل سرعة ١٥٠ كم بالساعة ويجوب المواقع السياحية
طيارون سعوديون يحلِّقون بأكبر عَلَم للمملكة في جدة عصر الغد

سبق- جدة:
يحلِّق طيارون سعوديون بأكبر عَلَم للسعودية بمدينة جدة، يحمل صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصورة لسمو ولي العهد؛ وذلك احتفالاً بمناسبة حلول ذكرى اليوم الوطني الثاني والثمانين، الذي يوافق غداً الأحد.

وستقوم مدرسة الأرض والفضاء للطيران، بالتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة وهيئة الطيران المدني، بإقامة عدد من العروض الجوية على امتداد كورنيش محافظة جدة.

وأوضح الكابتن فهد الزكري، عضو نادي الطيران السعودي المدرب الدولي قائد الفريق، أنه تم تجهيز طائرة مخصَّصة لسحب العَلَم، الذي سيجوب المواقع السياحية المهمة بمدينة جدة، التي يتركز بها المواطنون والمقيمون.

وأضاف: "ستنطلق الطائرة من مهبط مطار درة العروس، وتستمر بالطيران من شمال جدة بمحاذاة أبحر، مروراً بشاطئ وكورنيش جدة، حتى تصل إلى نافورة جدة، ثم تقوم الطائرة بالانعطاف شرقاً باتجاه طريق الملك وشارع الأمير سلطان، وتحلق بينهما متجهة للشمال".

وتوقع الزكري أن يصطف مئات الآلاف من المشاهدين لرؤية الطائرة وهي محلقة بأكبر صورة لخادم الحرمين وسمو ولي العهد - حفظهما الله - وعَلَم السعودية، وهي هدية للقيادة والشعب السعودي النبيل.

ولفت إلى أن مساحة العَلَم تبلغ 320 متراً مربعاً، ومصنع من مادة ألياف الكربون، التي تتحمل قوة السحب، وسيستمر الطيران لمدة ساعة ونصف الساعة، بسرعة تصل إلى ١٥٠ كيلومتراً في الساعة.

وقال: "سيكون الطيران الساعة الرابعة وخمسة وأربعين دقيقة عصراً من عصر الغد".

من جهته ذكر العقيد الدكتور مبارك السويلم، رئيس الاتحاد الآسيوي للرياضات الجوية ممثل نادي الطيران بمحافظة جدة مدير البطولة الدولية للقفز المظلي، أن هذا العَلَم هو الأكبر على مستوى السعودية، وصدرت الموافقة السامية بمشاركة فعالية الطائر في بطولة الأمير نايف - رحمه الله - للقفز المظلي، التي تشارك بها ١٦ دولة, يوم الخميس المقبل الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ.

وقدّم المهندس سعود بن طوالة، المشرف العام على الفعالية، دعوته لسكان جدة للاستمتاع بعروض أكبر صورة للملك وولي العهد، مؤكداً دعمه للمشاركات الوطنيه للشباب السعودي "وأنه من الواجب علينا ونحن نستذكر هذه المناسبة السعيدة على قلوبنا أن ندعو بالرحمة والمغفرة للقائد المؤسس الملك عبدالعزيز ورجاله وأبنائه الذين أكملوا المسيرة من بعده".

من ناحيته عبَّر رئيس فريق العمل الفني، الكابتن طيار محمد العنزي، عن شكره وتقديره لهيئة الطيران المدني ونادي الطيران السعودي بهذه المناسبة الغالية.




بهدف زرع روح الولاء ونشر الثقافة لدى المواطنين والمقيمين
"السياحة والآثار" تحتفي باليوم الوطني في 19 متحفاً

"السياحة والآثار" تحتفي باليوم الوطني في 19 متحفاً 
واس - الرياض:
تحتفي الهيئة العامة للسياحة والآثار باليوم الوطني الثاني والثمانين للمملكة العربية السعودية، من خلال تنظيم برنامج يتضمن العديد من الفعاليات التي تتناسب مع هذه المناسبة الوطنية التي تجسد تلاحم المواطنين مع القيادة الحكيمة ووحدة هذه البلاد.

ويهدف البرنامج الذي تنظمه الهيئة في 19 متحفاً في مختلف مناطق المملكة، ويقام يوم الأحد المقبل، إلى زرع روح الولاء والانتماء لهذا الوطن، ونشر الثقافة والوعي بين المواطنين والمقيمين، ودعم وتعزيز الصور الذهنية عن المتاحف، ونشر الثقافة المتحفية، وزيادة معدلات زيارة أفراد المجتمع للمتاحف واستفادتهم منها.

وسيتم تنفيذ البرنامج في جميع المتاحف في مناطق المملكة العربية السعودية، وتشارك في تنفيذه فروع الهيئة العامة للسياحة والآثار في المناطق، إضافة إلى قطاعي المساندة والتسويق والإعلام بالهيئة.

ويتضمن برنامج الهيئة للاحتفاء باليوم الوطني، عرض أفلام وثائقية عن توحيد المملكة وبعض المواقع الأثرية والتراثية التي تزخر بها المملكة، كما يشمل البرنامج توزيع حقيبة مدرسية مناسبة تقدم كهدية للأطفال، تحتوي على علم المملكة العربية السعودية، وبروشورات تحمل صوراً لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- ومعالم أثرية وتراثية وحضارية، إضافة إلى بوسترات تحمل شعار المناسبة.

كما يتضمن برنامج الهيئة للاحتفاء باليوم الوطني طباعة بوسترات تحمل شعار مناسبة اليوم الوطني يتم توزيعها على زوار المتاحف في اليوم الوطني، وطباعة بانرات يتم عرضها في الشوارع المحيطة بالمتاحف في اليوم الوطني.

وضمن احتفاء الهيئة باليوم الوطني، يقيم المتحف الوطني معرضاً مصوراً في "لولو هايبر ماركت" في شارع العليا العام بداية من مساء يوم الأربعاء 3 ذي القعدة 1433هـ، وحتى مساء يوم الاثنين 8 ذي القعدة.

وأوضح مدير عام المتحف الوطني الدكتور عبدالله بن سعود السعود، أن المعرض يأتي ضمن الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة والآثار احتفاء باليوم الوطني، ويتضمن بث رسائل توعوية حول البعد الحضاري للمملكة، وعرض صور أثرية وتراثية تحكي تاريخ المملكة وآثارها وتراثها، ليطلع عليه المواطنون والمقيمون، داعياً الجميع إلى زيارة هذا المعرض.

وأشار إلى أن المتحف الوطني سيفتح أبوابه مجاناً في اليوم الوطني للزوار، وسيقوم بتوزيع الأعلام والهدايا التذكارية بهذه المناسبة، إضافة إلى احتضان بهو المتحف الوطني برنامجاً خاصاً للاحتفاء باليوم الوطني بعنوان (كلنا وفاء) وذلك مساء يوم الخميس 11/ 11/ 1433هـ، حيث يتضمن هذا البرنامج العديد من الفقرات التي تلائم هذه المناسبة التاريخية العظيمة.

كما استعد متحف المصمك التاريخي في الرياض لاستقبال الزوار في اليوم الوطني، على فترتين صباحية من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثانية عشر ظهراً، ومسائية من الساعة الرابعة عصراً إلى الثامنة مساءً، وسيتم توزيع بعض المطبوعات والمطويات وأعلام المملكة على الزوار، وتكليف مرشدين متخصصين لاستقبال الزوار والشرح لهم.



أكّد أن العام شهد أكبر حركة توظيف بتاريخ المملكة
البراك: 299 ألف مواطن تم توظيفهم العام الحالي

 أوضح وزير الخدمة المدنية الدكتور عبد الرحمن البراك، أن عدد مَن شملتهم الأوامر الكريمة ومَن التحقوا بالخدمة منذ بداية العام الحالي 1433هـ بلغ (299108) مواطنين ومواطنات. جاء ذلك في كلمته بمناسبة اليوم الوطني.

وقال إن وزارة الخدمة المدنية وهي تحمد الله تعالى على ما تحقق تستذكر اليوم بفخر ما تم إنجازه خلال العام الماضي من تنفيذ للأوامر الكريمة التي ميّزت هذا العام الذي شهد أكبر حركة توظيف في تاريخ المملكة فقد انتهت من تنفيذ الأوامر الكريمة القاضية بتثبيت العاملين والعاملات على البنود والأمر الملكي الكريم المتضمن معالجة أوضاع المعدين للتدريس من المواطنين والمواطنات وخريجي المعاهد الصحية وما تضمنته أوامره الكريمة من استحداث وظائف لعدد من الجهات الحكومية إضافة إلى ما تضمنته ميزانية العام المالي الحالي 1433/1434هـ من وظائف، حيث بلغ عدد من شملتهم الأوامر الكريمة ومَن التحقوا بالخدمة منذ بداية العام الحالي 1433هـ (299108) مواطنين ومواطنات جاء تعيينهم تفصيلا كالتالي:

1- توظيف (195738) مواطناً ومواطنة إنفاذاً لأمري خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رقمي (1895 / م ب) وتاريخ 23 / 3 / 1433هـ و(أ / 91) وتاريخ 15 / 8 / 1433هـ القاضيين بتثبيت العاملين والعاملات في الأجهزة الحكومية على البنود التي تصرف رواتبها من داخل الميزانية أو خارجها ولائحتي المستخدمين وبند الأجور ممّن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالاً لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي شملها مسميات الوظائف المنصوص عليها بلائحتين منهم (110,639) مواطناً و (85,099) ومواطنة.

2- توظيف (52000) مواطن ومواطنة بوزارة التربية والتعليم منهم (35000) على وظائف تعليمية بالمستوى الخامس من لائحة الوظائف التعليمية و(17000) على وظيفة مساعد اداري بالمرتبة السادسة من سلم رواتب الموظفين العام إنفاذاً للأمر الملكي الكريم رقم أ-121 وتاريخ 2-7-1432هـ المتضمن الحلول العاجلة لمعالجة أوضاع المعدين والمعدات للتدريس.

3- توظيف (8000) مواطن ومواطنة من خريجي الدبلومات الصحية انفاذاً الأمر الملكي الكريم رقم أ-121 وتاريخ 2-7-1432هـ المتضمن الحلول العاجلة لمعالجة أوضاع خريجي الدبلومات الصحية والذي تضمن استيعابهم من خلال وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة.

4- توظيف (34370) مواطناً ومواطنة هم المرشحون والمرشحات لكافة الجهات الحكومية حسب المسابقات والمفاضلات الوظيفية منذ بداية العام الحالي حيث تم ترشيح (7984) بنظام التوظيف المباشر و(32172) من قوائم المفاضلات والمسابقات و(3214) عن طريق الجهات الحكومية التي تملك صلاحية التوظيف وكان للوزارة دور في إنهاء إجراءات ترشيحهم والمراقبة على المسابقات التي أجرتها تلك الجهات، إضافة إلى تسجيل بياناتهم لاحقاً.




الخطوط السعودية اكتفت بالإعلان عن مسابقة على 82 تذكرة داخلية
"القطرية": 15 % خصم على أسعار التذاكر بمناسبة اليوم الوطني السعودي!


أعلنت الخطوط الجوية القطرية، عن خصم يصل إلى 15 % على أسعار التذاكر لدرجة رجال الأعمال والدرجة السياحية إلى أكثر من 100 وجهة حول العالم للحجز، من 22 إلى 24 سبتمبر الجاري، وذلك بمناسبة اليوم الوطني السعودي حسب إعلان على موقعها الرسمي حمل شعار المملكة.

في المقابل وحتى الآن، اكتفت الخطوط السعودية بالإعلان عن مسابقة بمناسبة اليوم الوطني تمنح خلالها 82 تذكرة مجانية داخل المملكة للفائزين عبر حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما ينتظر أن تعلن طيران ناس عن عرضها بمناسبة اليوم الوطني، سيما أنها أتاحت رحلاتها الداخلية بالمجان للمسافرين في اليوم الوطني العام الماضي.

اكتفاء الخطوط السعودية حتى الآن بالإعلان عن مسابقة و 82 تذكرة مجانية داخلية فقط، كان محل استغراب الكثير من المواطنين الذين ينتظرون تفاعلاً أكبر من الناقل الوطني، مطالبين بعروض تتلاءم مع المناسبة وتكون مقاربة على أقل تقدير مع ما تقدمه شركات الطيران الأخرى من عروض احتفالية بهذه المناسبة السعيدة.





«نزاهة» تُسائل الجهات الحكومية عن استحداث إدارات نسوية



طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» الجهات الحكومية بالمملكة سرعة الإفادة حول ما تم اتخاذه لتنفيذ الأمر الملكي القاضي بالموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة للحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة. وأشارت الهيئة في خطابها الموجه لأمراء المناطق لتعميمه على الجهات الحكومية بمناطقهم، حصلت «الشرق» على نسخة منه، إلى البرنامج رقم (5) بالخطة والمسمى بالإدارات النسوية في الأجهزة الحكومية، المتعلق بالحلول العاجلة قصيرة المدى لمن هم على قوائم الانتظار، والمحددة آلياته في الإسراع بإنشاء إدارات نسوية لدى الأجهزة التي لم تقم بعد بإنشاء مثل هذه الإدارة، وتدبير وظائف حكومية كافية لها عن طريق التحوير والتخفيض من الوظائف المعتمدة لدى الجهات الحكومية التي تنشئ هذه الوحدات لحين اعتماد الوظائف المناسبة في ميزانية العام المقبل. وعلى الصعيد ذاته بادرت معظم الجهات الحكومية بمختلف مناطق المملكة التي لا تحتوي على إدارات نسوية بإرسال تقارير مفصلة حول أبرز ما وصلت إليه أعمالهم من إنجاز وإنشاء تلك الإدارات.






ترتيبات للحجاج السوريين.. وإعادة هيكلة «أرباب الطوائف»
حجار لـ الشرق: تسليم مخيمات الحجاج الأسبوع المقبل.. ودراسة لتخفيض أسعار حج الداخل.. ومسار إلكتروني للحج


بندر حجار مع المكرمين بعد الحفل (تصوير: مروان العريشي)

كشف وزير الحج الدكتور بندر عمار حجار، عن دراسة لتخفيض أسعار حج الداخل اعتباراً من العام المقبل للحد من غلائها، مؤكداً وجود برنامج للحج المخفض أثبت نجاحه. وقال الوزير لـ»الشرق» إن الوزارة ستسلم مخيمات حجاج الداخل للشركات الأسبوع المقبل. جاء ذلك خلال تدشين الوزير أمس ورشة العمل الأولى لمبادرات وحدة العلوم والتقنية في وزارة الحج، ومشروع بناء وتطوير تطبيقات وقواعد البيانات المكانية لمدن الحج والمشاعر المقدسة في جدة.
وكشف الوزير في تصريح لـ»الشرق» عن انتهاء الوزارة من دراسة مشروع المسار الإلكتروني للحج والعمرة سيُرفع للمقام السامي لاعتماده، مبيناً أن المسار الإلكتروني سيقضي على عديد من المشكلات، وبخاصة ظاهرة التخلف بعد الحج. حيث سيعالج جميع المعاملات بأسلوب تقني، مبيناً أن عدد المتخلفين انخفض من نصف مليون عام 1426هـ ليصل إلى عشرة آلاف هذا العام، رغم أن عدد المعتمرين بلغ ذروته خلال العام الحالي بوصوله إلى 5.5 مليون معتمر. وأشار حجار إلى خطة لإعادة هيكلة مؤسسات أرباب الطوائف العام المقبل، كاشفاً عن اجتماع موسع يُعقد الأسبوع المقبل مع مكاتب الخدمة الميدانية للتعرف على المعوقات التي تعترضهم وسبل تذليلها. كما تعقد اجتماعات أخرى عديدة مع عشرين جهة، فضلاً عن الجامعات ومعاهد الأبحاث لمناقشة خطط الحج.
من ناحية أخرى، أعلن وزير الحج عن خطة استراتيجية للحج لمدة خمسة وعشرين عاماً وضعتها لجنة مختصة شكلتها الوزارة بالتعاون مع الأجهزة العاملة في الحج، مشيراً إلى أن وحدة العلوم والتقنية سيكون لها دور في تنفيذ هذه الخطة. وأبان الوزير أنه اطلع على جميع الخطط التطويرية لمؤسسات الطوافة والجهات العاملة في الحج وناقش آليات تطبيقها، ومتطلباتهم من الوزارة.
على صعيد آخر، أكد وزير الحج لـ»الشرق» وجود ترتيبات وإجراءات للالتقاء بالمسؤولين عن الحجاج السوريين، ليكونوا حاضرين في حج هذا العام بنسبهم الاعتيادية. كاشفاً عن اهتمام الوزارة وعنايتها البالغة بهذا الأمر بالنظر إلى الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب السوري الشقيق. وأشار إلى أن الوزارة تعمل حالياً على استكمال جميع الإجراءات المطلوبة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتمكين الحجاج السوريين من أداء الفريضة المقدسة مثلهم مثل غيرهم من حجاج بيت الله الحرام التي تقدم لهم المملكة جميع التسهيلات التي نصّت عليها تعليمات الحج. وشهد اللقاء كلمة لوكيل وزارة الحج للنقل والمشروعات والمشاعر المقدسة الدكتور سهل الصبان، وكلمة لنائب رئيس معهد البحوث في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، إضافة لورش عمل حول وحدة العلوم والتقنية، ثم كرم الوزير المشاركين في وضع الخطة. من جانب آخر، التقى وزير الحج الدكتور بندر حجار، في مكتبه في جدة أمس، أي أحمد وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي، وتم خلال اللقاء مناقشة الموضوعات المتعلقة بشؤون حجاج ومعتمري الهند لهذا العام.






بالغنيم: الدواجن بريئة من انتفاخ صدور الشباب وعلى المواطن شراء نصف كيلو طماطم بدلا من الكرتون

 
أقسم وزير الزراعة فهد بالغنيم على أن الدواجن المحلية "بريئة" من تهمة استخدام الهرمونات وبقايا المضادات، نافياً المعلومات التي تقول إن الدواجن هي السبب في انتفاخ صدور الأطفال والشباب.

وأرجع الوزير السبب في هذه الظاهرة إلى سوء التغذية وليس هرمونات الدواجن.

وكشف بالغنيم عن أن أسعار الدواجن لن تنخفض قبل أن يزيد الإنتاج خلال خمس سنوات من الآن، بالإضافة إلى ضرورة تحسن كفاءة مشاريع الدواجن، مقراً في الوقت نفسه بوجود مشكلة في إنتاج الدواجن المحلية منها على سبيل المثال زيادة أسعار الأعلاف، وذلك وفقاً لـ "عكاظ ".

ونفى بالغنيم علاقة الوزارة بارتفاع الأسعار، لافتاً إلى أن المنتج المحلي من اللحوم البيضاء لا يتجاوز 45% من حجم الاستهلاك، في الوقت الذي لا يقابله تراجع في الأسعار العالمية، وذلك في إطار نقص المنتج أمام ارتفاع أسعار الأغنام المحلية.

وفي رده حول أسباب ارتفاع أسعار الطماطم إلى 24 ريالا للكرتون طالب الوزير المواطنين بعدم شراء كرتون طماطم كامل والاستعاضة عن ذلك بشراء نصف كيلو بدلا من الكرتون، مشيراً إلى أنه لا يرضى أن يخسر التاجر .

وأضاف " تكاليف الإنتاج عالية والأسعار لا يمكن أن تنخفض ما لم يكن هناك إنتاج أوفر، الوزارة لديها أكثر من جهد محلي وعالمي لتحقيق الأمن الغذائي وستستثمر مع شركاء محليين في الزراعة في دول عدة مثل فيتنام وأثيوبيا والسودان وأوكرانيا وبالتالي تصدير المنتجات إلى المملكة".





مفتي المملكة: صبر المرأة على زوجها خير من بقائها مع أهلها فيشقون بها




 
طالب الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة الأزواج والزوجات بالتمهل وألا يكون الحل الأقرب لديهم عند حدوث المشكلات بالطلاق، محذراً المرأة من طلب الطلاق لغير سبب أو ضرورة ملحة، قائلا: "بقاء المرأة مع زوجها خير لها من بقائها مع أهلها فيشقون بها".

ونبه في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض اليوم الأزواج والزوجات إلى ضرورة عدم الإضرار ببعضهم البعض حال حصل الطلاق، بالحرمان من الأبناء ليغيظوا بعضهم بعضا، مبينا أن ذلك من الجهل والخطأ.

وقال إن مراعاة مصالح الأبناء تقتضي على الزوج التعاون ورعاية حرمة زوجته وحقوقها العامة، محذرا من الحماقة واتخاذ مواقف تدل على حمق وعدم صبر الزوج، ومستنكرا أن يكون الطلاق على لسان البعض يستدعيه متى ما شاء أو عند أي نزاع بينه وبين امرأته، واصفا ذلك بالخطأ.

وأضاف: "بعض الجهلاء يكون الطلاق على لسانه لأنه يريد أن يطلق عند أي مشكلة وإن قلت، حتى إن جاءه أحد وأراد أن يدعوه لوليمة قال علي الطلاق أن تحضر"، موضحا أن الواجب هنا حفظ اللسان عن الطلاق والحذر من التهاون فيه.




بطاقة الأحوال ستكون إلزامية للمرأة بعد سن الثامنة عشرة
فاضل: دراسة لمنح أعضاء الشورى العاملين جوازات «دبلوماسية» و«خاصة» بعد انتهاء عضويتهم



أكملت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى إدخال التعديلات النهائية على نظام جوازات السفر الدبلوماسية الخاصة استعدادا لمناقشته خلال الفترة المقبلة والتصويت عليه قبل رفعه للمقام السامي لاعتماده. وكشف عضو لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الدكتور صدقة فاضل لـ «الشرق» عن أبرز التعديلات التي طرأت على النظام، ومنها منح عضو مجلس الشورى جواز سفر دبلوماسي أثناء فترة وجوده في المجلس وسحبه بعد خروجه منه ليمنح جواز سفر خاصا، بعدما كان النظام الواصل من هيئة الخبراء في مجلس الوزراء والذي أعدته وزارة الخارجية يمنح عضو الشورى جواز سفر خاصا أثناء عضويته في المجلس فقط. ولفت إلى أن التعديلات تشمل منح موظفي الدولة جوازات سفر دبلوماسية أو خاصة، كلٌ بحسب مرتبته وحاجته الوظيفية. وتطرق فاضل من جهة أخرى إلى الحديث عن تعديل لجنة الشؤون الأمنية لنظام بطاقة الأحوال المدنية للمرأة بعد سن الثامنة عشرة، مؤكدا أن النظام سيكون إلزاميا وليس اختيارياً كما هو عليه الحال الآن.
ويتألف نظام جوازات السفر الدبلوماسية الخاصة من ثلاث عشرة مادة وأنه سيحل بديلاً عن نظام جوازات السفر السياسية والخاصة الصادر عام 1392هـ ويلغي كل ما يتعارض معه. وبيَّن أنه سيتم العمل بهذا النظام اعتباراً من اليوم التالي لمرور تسعين يوماً على نشره في الجريدة الرسمية ويحل محل السابق. ونصت المادة الأولى من النظام على أن الجواز وضع لتسهيل سفر من يحملونه بحكم وظائفهم الشخصية، أو الرسمية أو لأداء مهمات خاصة مؤقتة وفق ما هو متعارف عليه. وتتألف المادة الثانية من فقرتين وتنص المادة الثانية على أنه يمنح هذا الجواز بأمر الملك لأفراد الأسرة المالكة أو الدبلوماسيين أو من يرى الملك منحهم هذا الجواز. وفصلت المادة الثالثة من النظام الحاصلين على جوازات السفر الدبلوماسية بأنهم الوزراء والعسكريون برتبة فريق أول والوزراء ممن يشغلون مرتبة وزير سواء كانوا على رأس العمل أو لم يكونوا، فضلاً عن شاغلي المرتبة الممتازة وما يعادلها والعسكريين برتبة فريق إن كانوا على رأس العمل فقط، إضافة إلى منسوبي وزارة الخارجية شاغلي وظيفة سفير أو سفير مفوض في الداخل، وشاغلي الوظائف الدبلوماسية العاملين في الخارج، والمشتغلين بوظائف مهمة خارجية، وما دون وظيفة سكرتير ثان ولوزير الخارجية منح من يراه وفق ما تقتضيه الحاجة. كما تشمل المكلفين بعمل خارجي من شاغلي الوظائف الحكومية المؤقتة أو العسكريين برتبة لواء، والملحقين العاملين في ملحقيات خارج المملكة، أو الموفدين للعمل في منظمات عالمية.
وأشار فاضل إلى أن النظام ينص على أن من يحمل جوازات السفر الخاصة هم شاغلو المرتبة الممتازة والعسكريون برتبة فريق الذين انتهت خدمتهم، وأعضاء مجلس الشورى أثناء فترة عضويتهم فقط، وموظفو الدولة المدنيون من شاغلي المرتبة الرابعة عشرة والعسكريون برتبة لواء إذا كانوا على رأس العمل فقط، ومنسوبو وزارة الخارجية الموفدون والمكلفون في الملحقيات التابعة لجهات دبلوماسية. وقال فاضل إن النظام ينص على أن جوازات السفر هذه تسري عليها أحكام ونظام وثائق السفر الخاصة وقوانين السفر الدبلوماسي والدولي.




نصف مليون حادثة مرورية في السعودية و 6500 وفاة و 39 ألف مصاب خلال عام واحد

 
أظهرت أحدث احصائيات لوزراة الداخلية أن عدد الحوادث المرورية خلال العام 1431 ه بلغت 498 ألف حادثة منها 29 ألف حادثة جسيمة نتج عنها وفيات أو اصابات. وسجلت نصف هذه الحوادث تقريبا في المنطقتين الكبيرتين مكة المكرمة والرياض.

وبلغ عدد الوفيات جراء الحوادث المرورية خلال ذلك العام 6500 حالة وفاة منهم 86 % ذكور و 14 % من الاناث. وبلغ عدد الاصابات نحو 39 ألف اصابة.

وتقع أكثر نسبة حوادث في يوم السبت حيث بلغ عدد الحوادث في هذا اليوم 87 ألف حادثة بينما كان يوم الجمعة أقل يوم في الاسبوع بـ 54 ألف حادثة مرورية.

وتشير الاحصاءات التي نشرتها جريدة الحياة أن شهر رمضان يعد أقل الأشهر من حيث الحوادث (37 ألف حادثة) ولكنه أكثر الأشهر من حيث عدد الوفيات بـ 560 حالة وفاة نتيجة للحوادث.




"هيئة الطيران" تلزم الشركات الجديدة بأسعار "الخطوط السعودية" للرحلات الداخلية

 
ألزمت الهيئة العامة للطيران المدني شركات الطيران الجديدة والتي ستعمل في النقل الداخلي في السعودية، بالأسعار الحالية لتذاكر الرحلات الداخلية للدرجة السياحية الصادرة عن شركة الخطوط السعودية،

كما قررت الهيئة ترك مجال المنافسة على الأسعار مفتوحاً بين الشركات في درجتي رجال الأعمال والأولى، وكذلك تذاكر الرحلات الخارجية.

من جانبه أكد نائب رئيس هيئة الطيران المدني، الدكتور فيصل الصقير، بحسب "الاقتصادية" أنه تم وضع الالتزام بعدم رفع أسعار التذاكر الداخلية عما يقدمه الناقل الوطني حالياً، ضمن اشتراطات الحصول على رخصة النقل الجوي الداخلي، لافتاً إلى أنه تم تحديد النقاط الحرجة التي تشهد إقبالاً كبيراً للحجوزات ولا تتم تغطيتها بالكامل حالياً من قبل الناقل الوطني.



مشتركو «التأمينات الاجتماعية» 6 ملايين ومنشآتها 328 ألفاً

الرياض – «الحياة»

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن عدد المشتركين الذين هم على رأس العمل تجاوز ستة ملايين مشترك، وأن عدد المنشآت المسجلة بالنظام أكثر من 328 ألف منشأة حتى شهر آذار (مايو) من العام الحالي، مشيرة إلى أنها صرفت لعملائها نحو 82 بليون ريال، وأن المعاشات التي تصرف شهرياً أكثر من 950 مليون ريال، يستفيد منها قرابة 280 ألف مستفيد، وأن جميع أعمال المؤسسة تدار بكوادر وطنية.

وأشارت المؤسسة في تقريرها الإحصائي الـ33 لعام 1432هـ إلى أن عدد المنشآت المسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة ارتفع في نهاية عام 1432هـ ليبلغ 274 ألف منشأة، بزيادة 12 في المئة عن العام السابق، بينما بلغ عدد المشتركين على رأس العمل أكثر من 5.4 مليون مشترك يمثل القطاع الخاص 96.9 في المئة منهم، لافتة إلى أن جملة المبالغ التي صرفتها المؤسسة حتى نهاية عام 1432هـ بلغت أكثر من 79 بليون ريال، فيما بلغ عدد المستفيدين الذين يستلمون معاشات شهرية أكثر من 269 ألف مستفيد، حصلوا على معاشات شهرية بلغت قيمتها 853 مليون ريال شهرياً.

وأضافت أن 40.5 في المئة من مجموع المشتركين يعملون في المنشآت ذات الـ500 مشترك فأكثر، منهم 58.1 في المئة يعملون في منشآت محدودة، بينما التي يعمل فيها أقل من 20 مشتركاً يمثل عدد مشتركيها 21.5 في المئة من مجموع المشتركين، بينما عدد المنشآت من الفئة نفسها نسبتها 87.9 في المئة من مجموع المنشآت، لافتة إلى أن الفئة العمرية ما بين سن 25 و 44 سنة، تشكل النسبة العظمى بنحو 67.8 في المئة من مجموع المشتركين، والبقية يتوزعون على الفئات العمرية الأخرى، وأن نسبة النمو الأعلى لعام 1432هـ كانت في المشتركين الذين أعمارهم تقل عن 25 عاماً.

ولفت التقرير إلى أن النشاط الاقتصادي في المملكة يرتكز على ثلاثة أنشطة، هي التشييد والبناء، والتجارة، ونشاط الصناعات التحويلية التي شكلت 80.2 في المئة من مجموع المنشآت المسجلة في النظام، وبلغ عدد المنشآت المسجلة بنشاطي التجارة والتشييد والبناء 65.6 في المئة من مجموع المنشآت الخاضعة للنظام، ويمثل 64.6 في المئة من مجموع المشتركين، مشيراً إلى أن نسبة النمو لعام 1432هـ تركزت في عدد المشتركين في نشاط المال والتأمين والعقار وخدمات الأعمال لتبلغ 23.5 في المئة.

وأشار إلى أن المنشآت الفردية تشكل ما نسبته 92.4 في المئة من إجمالي عدد المنشآت المشتركة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تليها المنشآت المحدودة بنسبة 5.6 في المئة، وتتوزع النسبة المتبقية على بقية الكيانات القانونية الأخرى، بينما حظيت المنشآت المحدودة بنسبة النمو الكبرى لعام 1432هـ لتبلغ 27.5 في المئة، لافتاً إلى استحواذ المنشآت التي يعمل فيها أقل من خمسة مشتركين على النصيب الأكبر في توزيعها من بين فئات المشتركين الأخرى بنسبة 54.9 في المئة من مجموع المنشآت، بينما كانت فئة المنشآت التي يعمل فيها من 20 إلى 59 مشتركاً الأعلى نمواً من بين جميع الفئات بزيادة نسبتها 22 في المئة.

وأضاف أن المؤسسة تعد من أوائل الجهات الحكومية في تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية التي تأتي تماشياً مع توجه الدولة في التحول نحو مجتمع معلوماتي يقدم خدمة إلكترونية تتسم بالسهولة والسرعة والأمان، وتساعد على تحسين وتطوير الإجراءات والتعاملات، وتضمن الراحة والسرعة والجودة، لافتاً إلى أن المؤسسة حققت نسبة 99.66 في المئة في قياس التحول للخدمات الإلكترونية وفقاً لنتائج القياس الرابع للعام 1432هـ/1433هـ الذي يشرف عليه برنامج التعاملات الإلكترونية «يسّر» بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول و المعادن، ويقوّم مدى تحول الجهة في محاور عدة، أهمها سهولة الاستخدام و تعدد القنوات ومدى رضا العميل عن الخدمة المقدمة.

ولفت إلى أن قناة «التأمينات أون لاين» تعد أولى القنوات الإلكترونية التي نُفذت من خلالها أول عملية إلكترونية تفاعلية متكاملة منتصف العام 2005، تلا ذلك في العام نفسه إطلاق قناة «الربط المباشر»، والتي تحقق حاجة الشركات الكبيرة في تنفيذ العمليات الإلكترونية بشكل مباشر بين أنظمتها الآلية وأنظمة المؤسسة من دون تدخل العنصر البشري، مشيراً إلى أن المؤسسة تعددت مجالات استثماراتها وشملت المصارف وقطاعات الصناعة والأسمنت والاتصالات، إضافة إلى إسهامها في شركات عدة في القطاع الصحي، وبلغ عدد الشركات التي تستثمر فيها المؤسسة 62 شركة بكلفة استثمارية بلغت 50 بليون ريال.

وعن أهمية توفير المعلومة المهمة للعميل بشكل سريع، ذكرت أنه تم إطلاق خدمة «الإشعار بالرسائل القصيرة» في نيسان (أبريل) عام 2006 ليرسل عبرها أكثر من 630 ألف رسالة سنوياً، وأنه تم إطلاق قناة السداد الإلكتروني «سداد»، وتحويل جميع المدفوعات التي تتجاوز 598 ألف عملية سداد سنوياً من يدوية إلى إلكترونية. وإلى جانب خدمة عملاء المؤسسة من أي مكان أطلقت خدمة «هاتف التأمينات»، التي تقدم الخدمات الذاتية للمشتركين وأصحاب العمل، مضيفة أنها تقدم الخدمة للعميل قبل أن يطلبها عبر «الخدمات الاستباقية»، ووفرت جميع المعلومات التي تهم المتعاملين معها في «بوابة التأمينات الإلكترونية» بقالب سهل. وأشارت إلى أنها تتبع أعلى المعايير لحماية البيانات، وتأمين قنوات الاتصال بالخدمات الإلكترونية، إضافة إلى إنشاء مركز بديل للمركز الرئيس للمعلومات يتم تزامن البيانات بينها بشكل آني، ما يتيح للمؤسسة الانتقال إلى المركز البديل حال حدوث حوادث، لافتة إلى أن متوسط عدد العمليات اليومية المستخدمة لقنوات المؤسسة الإلكترونية بلغ أكثر من 39 ألف عملية، وأن تحقيق المؤسسة هذا الإنجاز يعد استمراراً لما حققته خلال الأعوام السابقة حين فازت بالمركز الأول في قياس التحول للتعاملات الإلكترونية عن سنة 1431هـ، وفوزها بجائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية في فرع الريادية الإلكترونية.




إماما الحرمين يحذران من نشر الإساءة للدين أو التحدث بها إلا لذي سلطة

 
دعا إماما الحرمين الشريفين بمكة والمدينة في خطبتيهما اليوم إلى إصدار ميثاق شرف عالمي وسّن قانون ملزم يحرم ويجرّم الإساءة للأنبياء والرسل ورسالاتهم السماوية، مطالبين كل من سمع بإساءة للدين وللرسول ألا ينشرها ولا يحّدث بها إلا لذي سلطة قادر على منع التجاوز.

ففي مكة المكرمة، قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح آل طالب إنه لا خير في أمة تُؤذى في نبيها فلا تغضب ولا خير في غضبة لرسول الله تؤدي إلى غضب من الله ورسوله، متسائلا: "لمصلحة من تثار هذه النزغات؟ ولمصلحة من تصادم الحضارات والثقافات؟ ومتى كانت حرية التعبير تعني العدوان بلا حدود أو قيود وإلا فأين حرية التعبير عند إنكار مذبحة اليهود قبل عقود والتي فرضتها السياسة أكثر من حقائق التاريخ فلم يجرؤ فرد في العالم أن ينكرها أو يشكك فيها حتى تلاحقه منظمات العالم وحكوماته ومحاكمه فيما الرسول العظيم محمد صلى الله عليه وسلم الحديث عنه مباح وحرية يكفلها القانون".

وأضاف: "إننا نطالب العالم أن يصدر ميثاق شرف ويسّن قانونا ملزما يحرم ويجرّم الإساءة للأنبياء والرسل ورسالاتهم السماوية، وقد نادى بذلك خادم الحرمين الشريفين في كل محفل وسعى إلى مد جسور الحوار بين أتباع الديانات السماوية والثقافات الإنسانية".

ودعا آل طالب كل من سمع بإساءة للدين وللرسول ألا ينشرها ولا يحّدث بها إلا لذي سلطة قادر يمنع المتجاوز، مشيرا إلى أنه لو أحسن المسلمون استغلال الحادثة لكان بها فتح وعزّ وإن أساءوا التعامل معها صارت نكسة وتنفيراً.

وفي المدينة المنورة لفت إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ الانتباه إلى أن الدفاع عن مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض على كل مسلم بحسب الوسع والطاقة، قائلا إن ذلك من أعظم الجهاد في سبيل الله.

ودعا جموع المسلمين إلى الدفاع عن مقام الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم بكل وسيلة ممكنة يترتب عليها تحقيق المصالح ودفع المفاسد والمخاطر على أن يكون ذلك الدفاع مبنياً على العلم الصحيح والطريقة السديدة لا على مجرد العاطفة الجياشة فحسب مما يؤدي إلى فتنة عظيمة ومفسدة أعظم.



الشئون البلدية تسلّم 1.2 مليون وحدة سكنية لوزارة الإسكان

 
الرياض – الوئام :

صرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية بتسليمها لوزارة الإسكان أراضي تفوق حاجتها والمحددة في خطة التنمية التاسعة التي تستهدف بناء1.2 مليون وحدة سكنية بالسعودية.

وأكد حمد العمر المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية أن الوزارة سلمت 139 موقعا لوزارة الإسكان تبلغ مساحتها الإجمالية نحو83.96 مليون متر مربع حتى الآن.وتابع أن الوزارة مستمرة في توزيع منح الأراضي السكنية للمواطنين في مدن ومحافظات المملكة وفق الأنظمة والتعليمات الصادرة في هذا الشأن.

وشملت خريطة توزيع الأراضي 18 موقعا في منطقة الرياض و 15 موقعا في مكة المكرمة و 5 مواقع في المنطقة الشرقية و11 موقعا في المدينة المنورة و 13 موقعا في منطقة القصيم.
بينما كان نصيب منطقة عسير 10 مواقع و 11 في منطقة نجران و 5 مواقع في منطقة الباحة و18 في منطقة حائل.
وحازت منطقة الجوف 9 مواقع و 10 في منطقة جازان و 8 مواقع في منطقة الحدود الشمالية و 6 مواقع جاءت نصيب منطقة تبوك.

من ناحيتها نفت الوزارة تسببها في تعطيل مشاريع الإسكان، مؤكدة تسخير كافة إمكاناتها من أجل تسليم مساحات الأراضي لوزارة الإسكان في أسرع وقت ممكن



عطار : المملكة ساهمت بإسقاط ستة مليارات دولار من ديونها المستحقة على الدول الفقيرة

 
الرياض-الوئام:

صرح معالي سفير خادم الحرمين الشريفين ومندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف الدكتور عبدالوهاب عطار أن المملكة باشرت باهتمام تقارير المقررتين الأمميتين المعنيتين بمكافحة الفقر والحق في المياه الصالحة للشرب. وتطرقت التقارير إلى عدد من القضايا المهمة التي تمس بشكل مباشر عمل مجلس حقوق الإنسان ومنها حق الإنسان في العيش الكريم والتمتع بكافة الحقوق والواجبات.

وأوضح عطار أن التقارير المذكورة تبين حجم التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي بمؤسساته الحكومية والخاصة لمحاربة الظروف والظواهر التي تحول دون تحقيق الأهداف التي يتطلع إليها الجميع لرؤية عالم أجمل وحياة أفضل للمجتمع الإنساني.وأضاف أن المملكة وانطلاقا من تعاليمها الدينية ومبادئها الإنسانية والحضارية تولي اهتماماً كبيراً لمحاربة ظاهرة الفقر وتأمين الغذاء وتخفيف الديون في مختلف دول العالم.

وأكد أن المملكة قدمت مبلغ 500 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي الذي يقدم خدماته للفقراء والمحتاجين في عدد من دول العالم.وفي لفتة إنسانية أوضح عطار أن المملكة أسهمت بسخاء حيث تنازلت علي ما يربو على ستة مليارات دولار أمريكي من ديونها المستحقة على الدول الفقيرة وهي نسبة تتعدى النسب التي قررتها الأمم المتحدة.

وأضاف أن هناك تلازماً مباشراً بين حقوق الإنسان في المياه الآمنة وخدمات الصرف الصحي والحقوق الأساسية والضرورية كالتعليم والصحة والخدمات ومشاريع التنمية التي تعد المياه أساسية في توافرها.

وأشار إلي أن المملكة تتفق مع التقارير الأممية حول ضرورة التخطيط ووضع الاستراتيجيات التي تضمن توفير المياه لجميع فئات المجتمع دون تمييزفي الرقع الجغرافية.

فيما أكد أن المملكة لجأت إلى تحلية مياه البحر واستخراج المياه الجوفية العميقة في المناطق الداخلية للبلاد وهي تجربة أثبتت نجاحها ويمكن الاستفادة منها في مناطق تعاني نفس المشكلة في أجزاء مختلفة من العالم.وعزز الدور الذي تقوم به المملكة بالأخذ بجميع الأسباب والوسائل التي تخفف من معاناة الفقراء في العالم و الحصول على مياه الشرب المأمونة .



مهرجانات المملكة السياحية تجني 10.8 مليارات ريال خلال الصيف


محمد البيضاني - الباحة

حققت المهرجانات والفعاليات السياحية التي أقيمت في صيف هذا العام في مناطق المملكة عوائد مالية جاوزت 10.8 مليارات ريال من خلال 10.634 مليون زائر، شكّل السياح منهم 4.02 ملايين سائح.
وأوضح تقرير إحصائي حديث صدر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) بالهيئة العامة للسياحة والآثار أنه تم إجراء مسوح ميدانية لـ (20) مهرجانًا وفعالية في كل من: الرياض، أبها، جدة، الطائف، الدمام، الباحة، الأحساء، حائل، المدينة المنورة، بريدة، عنيزة، النماص، سكاكا، نجران، أملج، موضحًا أن غالبية زوار المهرجانات كانوا من العائلات، مع زيادة أعداد الزوار الذين قدموا إما بمفردهم أو مع أصدقائهم لمهرجان الجوف حلوة ومهرجان صيف طيبة ومهرجان صيف حائل، وكذلك مهرجان صيف الشرقية إضافة إلى مهرجانات الصيف بجدة.
وفيما يخص الغرض من الزيارة، لفت التقرير إلى أن غالبية زوار مهرجانات أبها يجمعنا، صيف جدة، الطائف أحلى، صيف الباحة، صيف طيبة، سياحي عنيزة، صيف النماص وأملج أجمل جاءوا لغرض الترفيه والسياحة، فيما غالبية زوار مهرجانات صيف الرياض، الأحساء للتسوق والترفيه، صيف حائل، صيف بريدة، الجوف حلوة وصيف نجران فكان الغرض من زيارتهم هو زيارة الأهل والأصدقاء، ذاكرًا أن الأصدقاء مثلوا أكثر وأهم المصادر التي استقى منها زوار المهرجانات معلوماتهم عن المهرجانات والفعاليات المصاحبة، تلتهم الأسرة ثم اللوحات الإعلانية والصحف.
وأشار التقرير إلى أن مدة الإقامة لزوار المهرجانات تراوحت ما بين (4 – 9) ليال، بمتوسط إقامة (6) ليال، وتعددت مظاهر الإنفاق لهم ما بين الإيواء والمواصلات والأكل والشرب والترفيه، إلا أن إنفاق أغلب الزوار في المهرجانات كان على غرض التسوق بنسبة (35%).
وحول نوع السكن المستخدم، ذكر الإحصاء أن غالبية زوار مهرجان أبها يجمعنا، الطائف أحلى وأحلى، صيف الباحة، صيف طيبة، صيف النماص، الجوف حلوة، صيف نجران ومهرجان أملج أجمل أقاموا في وحدات سكنية مفروشة، بينما أقام غالبية زوار مهرجانات صيف الرياض، صيف جدة، الأحساء للتسوق، صيف حائل، صيف بريدة ومهرجان سياحي عنيزة في منازل أقاربهم أو أصدقاء لهم.
وبحسب التقرير، فقد أشار غالبية زوار المهرجانات إلى أن أسعار مرافق الإيواء كانت مرتفعة، وكان زوار مهرجان الصيف بالرياض الأعلى نسبة بهذا الصدد بـ 97 % فيما كان زوار مهرجان الجوف حلوة الأقل نسبة بـ 52%.
وفي شأن التقييم الإجمالي لخصائص المهرجانات، فحاز مهرجان أملج أجمل أعلى نسبة تقييم بـ 4.7 من 5، تلاه مهرجانا صيف الرياض وصيف بريدة 33 بـ 4.6، ثم مهرجان سياحي عنيزة بـ 4.4.
ونوه التقرير إلى العديد من الاقتراحات التي أوصى بها الزائرون لتطوير كل من هذه المهرجانات على حدة، وتمثل أهمها في توفير الخدمات والمرافق العامة والاهتمام بها، إنشاء المزيد من المراكز والمدن الترفيهية، تهيئة أماكن خاصة لأداء الصلاة، زيادة عدد مواقف للسيارات للحدائق، توفير المزيد من المطاعم التي تتميز بالجودة العالية وتكون قريبة من مقر إقامة المهرجان، الاهتمام ومتابعة الحدائق والمسطحات الخضراء، الاهتمام أكثر بتنظيم المهرجانات، السماح لذوي الاحتياجات الخاصة بالمشاركة في الفعاليات، الاهتمام بجودة ونوعية الفعاليات وعدم تكرارها.
يذكر أن مركز ماس يجري هذه الدراسة بشكل دوري على أهم المهرجانات والفعاليات السياحية بالمملكة، من أجل تقدير أعداد الزوار والتعرف على خصائص رحلاتهم وآرائهم ومقترحاتهم بشكل علمي ومدروس ما يسهم في تطوير هذه الفعاليات والمهرجانات.
كما يوفر المركز عددا من التقارير الإحصائية السياحية بنسخها الكاملة على موقع مركز ماس (www.mas.gov.sa).




يستقطع 1% من راتب الموظف.. ويرفع للمقام السامي لإقراره
الانتهاء من نظام جديد يوفر للسعوديين تأميناً ضد تعطُّلهم عن العمل في القطاع الخاص

يساهم النظام الجديد في تحسين بيئة العمل في القطاع الخاص (الشرق)
٢٠١٢/٩/٢٢


د.محمد آل ناجي

أنهت لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى دراسة نظام التأمين ضد التعطل عن العمل الذي استحدثته وزارة العمل، وسيطرح للتصويت خلال الأسابيع المقبلة تمهيداً لرفعه إلى المقام السامي لاعتماده.
وأبلغ «الشرق» رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية الدكتور محمد آل ناجي أن النظام الذي سيطبق للمرة الأولى في المملكة وتتبناه وزارة العمل بالاشتراك مع التأمينات الاجتماعية يهدف إلى تحقيق الأمان الوظيفي للعامل من خلال تأمينه ضد التعطل عن العمل، موضحا أن النظام يشمل العاملين من السعوديين فقط. وأفاد آل ناجي أن النظام الجديد يستقطع 1% من راتب الموظف بينما يتكفل بنفس النسبة رب العمل، وذلك في حال تعطل العامل عن العمل لأي ظرف طارئ أو تركه العمل لسبب جوهري أو انقطاعه عن العمل بسبب ظرف طارئ فصل بسببه من عمله أو اضطرته ظروفه لتركه لفترة مؤقته، فإن وزارة العمل بالتعاون مع التأمينات الاجتماعية تقوم بصرف راتب له مستمر لاينقطع خلال فترة تعطله عن العمل حتى لايتضرر، مع قيام وزارة العمل بتدريبه وتأهيله إذا دعت الحاجة من نفس المبلغ لإلحاقه بعمل جديد أو إعادته لعمله، مشيرا إلى أن فترة صرف الراتب والتأهيل للإعادة للعمل يجب أن تكون في أقل من عام. ولفت رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى إلى أن هذا النظام سيساهم في تحسين بيئة العمل وإعطاء الأمان الوظيفي وجعل بيئة العمل في القطاع الخاص جذابة للعامل السعودي، الذي يجد الراحة والاستقرار، مبينا أن النظام وضع من قبل وزارة العمل وبعض الجهات الأخرى منها هيئة الاستثمار، وتم الرفع لمجلس الشورى لدراسته، وتم الانتهاء منه وتمت جدولة الموضوع ضمن المواضيع التي ستناقش قريبا ويصوت عليها لرفعها للمقام السامي في حال الموافقة عليه في المجلس.
وأبان آل ناجي أنه تم الاطلاع على نماذج عديدة من هذا النظام المطبق في معظم دول العالم الصناعية الكبرى لمحاكاته للأنظمة العالمية، ويكون متناغما مع ماهو معمول بها.
واستبعد آل ناجي أن يشمل النظام المرض أو إصابات العمل، مشددا على أن نظام التأمينات الاجتماعية كفيل بمثل هذه الحالات، مؤكدا على وجود ضوابط مشددة في عملية الظروف التي يتعرض لها الموظف مثل فصله من عمله أو توقفه عن العمل لسبب جوهري ويكون خارجا عن إرادة العامل.
وخلص آل ناجي إلى أن هذه الأنظمة التي تعمل بها وزارة العمل تهدف لتهيئة بيئة عمل مثالية للعامل السعودي في القطاع الخاص.




فتيات "الاجتماعية" يتزوجن بـ"أمرها"


خالد الحليبي

المدينة المنورة، الهفوف: عبد العزيز الحربي، عدنان الغزال 2012-09-20 10:47 PM 

اشترطت وزارة العـدل مـوافقة وزارة الشـؤون الاجتـماعية، لإتمام عقود أنكحة الفتيات المقبلات على الزواج من اللاتي ترعاهن الوزارة وذلك لحمايتهن من الاستغلال.
وشدد وزير العدل محمد العيسى في تعميم وزع على كافة المحاكم وإدارات وزارته، بتنفـيذ ما جاء في قرار وزير الداخلية القاضي بعدم إنهاء عقود أنكحة الفتيات المقبلات على الـزواج اللاتي ترعاهن الشؤون الاجتماعية إلا بخطاب تصدره الأخيرة يفيد موافقتها على إكمال إجراءات عقد النكاح.
وبناءً على التوجيه فإن وزارة الشؤون الاجتماعية ستتابع أوضاع الفتيات المتزوجات، وتطمئن على مستقبلهن بالتأكد من حال الزوج المتقدم، حفاظا على مصلحة الفتيات اللاتي نشأن داخل أروقتها.

دخلت وزارة الشؤون الاجتماعية طرفاً يشترط موافقته لإتمام عقود أنكحة الفتيات المقبلات على الزواج من الفتيات اللاتي ترعاهن الوزارة وذلك لحمايتهن من الاستغلال بعد الزواج. 
جاء ذلك في تعميم قضائي أصدرته وزارة العدل وعممته أمس على كافة المحاكم والإدارات التابعة لها -حصلت "الوطن" على نسخة منه-.
وشدد وزير العدل محمد عبدالكريم العيسى في التعميم على كافة المحاكم وإدارات وزارته بتنفيذ ما جاء في قرار وزير الداخلية القاضي بعدم إنهاء عقود أنكحة الفتيات المقبلات على الزواج اللاتي ترعاهن الشؤون الاجتماعية إلا بخطاب تصدره الأخيرة يفيد موافقتها على إكمال إجراءات عقد النكاح.
ونص التعميم على أن وزارة العدل تلقت تعميم وزارة الداخلية رقم 13729 المبنى على خطاب وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والتنمية الاجتماعية المتضمن خشية الاجتماعية من تعرض الفتيات اللاتي ترعاهن الوزارة للاستغلال بعد الزواج، و ترى ضرورة أخذ موافقتها التي تصدرها بعد التحقق من حال الزوج المتقدم كونها الجهة الإشرافية للفتاة.
وترى وزارة الشؤون الاجتماعية أن تفرض الجهات المعنية بإنهاء عقود الأنكحة شرط موافقتها على زواج الفتيات اللاتي تشرف عليهن حتى تتمكن من متابعة أوضاعهن والاطمئنان على مستقبلهن بالتأكد من حال الزوج المتقدم، لما في ذلك من مصلحة عائدة على الفتاة نفسها، والإيعاز للمحاكم وجميع الجهات المختصة بألا يتم عقد نكاح للفتاة سواء من سعودي أو غيره إلا بعد موافقة الوزارة التي تصدرها بعد دراسة مستفيضة تجريها عن حال الزوج وتتحق من جديته في الزواج.
من ناحية أخرى بلغ إجمالي عدد الجلسات الحضورية للقضايا الواردة لقسم إصلاح ذات البين في مركز التنمية الأسرية التابع لجمعية البر الخيرية في الأحساء 234 جلسة حضورية لـ 103 قضايا مختلفة خلال الـ 12 شهراًَ الأخيرة.
وأوضح مدير مركز التنمية الأسرية في الأحساء الدكتور خالد الحليبي في تصريح إلى "الوطن" أمس أن إجمالي القضايا المنتهية بالصلح خلال الفترة الزمنية ذاتها 47 قضية، و56 قضية أخرى ما تزال تحت التداول وبعضها منقطعة، مؤكداً أن إجمالي عدد أفراد الأسر المستفيدة من القضايا التي انتهت بالصلح 366 فرداً، فيما شارك نحو 22 مصلحاً في مباشرة تلك القضايا. 
وأضاف أن الخلافات الأكثر شيوعاً في القضايا الواردة للقسم خلال الفترة الزمنية ذاتها كانت الناتجة عن قضايا ضرب الزوج لزوجته بواقع 14 حالة، وتقصير الزوج في النفقة في المرتبة الثانية بواقع 12 حالة، وتدخل أهل الزوجة في المرتبة الثالثة بواقع 8 حالات، وأما باقي القضايا فهي ناتجة عن خلافات متنوعة.
وبين الحليبي أن القسم استقبل العديد من رسائل الشكر والتقدير من المستفيدين من قضايا الصلح في القسم من بينها رسالة من مستفيد جاء في مضمونها "هكذا عادت لي زوجتي بعد أن فارقتها خمسة أشهر، فلله الحمد والشكر ثم لقسم إصلاح ذات البين في هذا القسم الطيب الذي بذل جهوداً كبيرة في سبيل ذلك، فالحمد لله الذي سخرهم لي ولأسرتي ولكل محتاج إليهم".



300% ارتفاع عدد السياح السعوديين إلى مصر

محمد حفني - القاهرة

وصف وزير السياحة المصري هشام زعزوع العلاقات الإستراتيجية بين بلاده، والمملكة بـ»الممتازة».
وقال إن البلدين الشقيقين يمتلكان رؤية للنهضة العربية، مضيفًا أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من المشروعات السياحية المشتركة التي تم الاتفاق عليها عقب اجتماع مجلس الأعمال السعودي المصري الذي عقد مؤخرًا بالقاهرة.
وقال زعزوع لـ»المدينة» إن الحركة السياحية السعودية الوافدة إلى مصر زادت إلى 730 ألف سائح خلال النصف الأول من العام الحالي،مقابل 260 ألف سائح في الفترة نفسها من العام السابق بما يعادل حوالى 300 في المائة، وأضاف: أن هدف السياحة المصرية خلال الأيام المقبلة تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من المملكة بصفة خاصة،وأسواق الدول العربية والخليجية بصفة عامة،مشيرًا إلى أن الوزارة تقوم حاليًا بعرض التسهيلات التي تقدمها لجذب المزيد من السوق السياحية العربية والخليجية إلى مصر،موضحًا امتلاك المملكة ومصر لمقاصد سياحية متنوعة في كل أنحاء البلدين، وكذلك توافر مقومات كل أنواع السياحة الترفيهية والعلاجية،وسياحة المؤتمرات،والسياحة الرياضية والدينية، فضلًا عن المزايا التي يمنحها نظام الاستثمار في البلدين من إعفاءات وتسهيلات ضريبية وجمركية عديدة.
وكشف وزير السياحة المصري عن دراسات جدوى اقتصادية لمشروعات سياحية سعودية ـ مصرية مشتركة في البلدين تتجاوز استثماراتها 600 مليون دولار يتم إعدادها حاليًا، تخص تنشيط كل المقاصد السياحية في البلدين،وتعزز البنية الأساسية اللازمة لاستقطاب المزيد من السياحة خلال السنوات القليلة المقبلة، منها مشاريع السياحة العلاجية والقرى السياحية القابلة للتأجير العائلي والتمليك ونواد لليخوت وكل الرياضيات البحرية كالغطس والصيد والانزلاق على المياه والتجديف والقوارب الشرعية،خاصة في ظل تحسن مؤشرات النشاط السياحي في مصر وبدء التعافي من تداعيات أحداث ثورة 25 يناير،وسعي الحكومة المصرية لزيادة الدخل السياحي العام،وتطلع الجانب السعودي لدخول الاستثمارات المصرية بشكل مكثف في المجال السياحي السعودي تحقيقا لأقصى استفادة ممكنة،لما يتوفر بالمملكة من فرص استثمارية مجزية وواعدة في هذا القطاع،لافتًا إلى أن اهتمام الحكومتين المصرية والسعودية بالمشروعات المساندة لتنمية قطاع السياحة التي من بينها المطارات والطرق والبنية التحتية سيشجع العديد من المستثمرين على توظيف أموالهم في مشروعات قطاع السياحة داخل مصر والمملكة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المستثمرين السعوديين في الطريق للقاهرة لأن كل الظروف والأحداث الأخيرة أثبتت أن مناخ الاستثمار في الدول العربية بات أفضل لرؤوس الأموال العربية.



مطالب بتوفير عمالة كافية قبل تزايد وصولهم بكثافة
بالصور.. عاملان فقط لنقل 1200 حقيبة للحجاج بمطار جدة

عوض الفهمي- سبق- جدة:
يعاني الحجاج القادمون لمطار الملك عبد العزيز بجدة بصالة الحجاج رقم 13 معاناة كبيرة من نقص العمالة، التي تقوم بنقل حقائبهم بعد خروجهم من الصالة إلى الحافلات، التي تنقلهم إلى مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة؛ ما يتسبّب في تكدُّس حقائبهم لساعات، في الوقت الذي تصل فيه طائرات أخرى تحمل أعداداً كبيرة من الحجاج.

وذكرت مصادر لـ "سبق" من داخل الصالة رقم 13، أن مشهد تكدُّس عفش الحجاج يتكرّر في اليوم مرات عدة، والسبب هو وجود عاملين فقط في تلك الصالة، لا يكفيان لنقل تلك الحقائب في زمن قياسي، بل تتكدّس الأمتعة لحين وصول حجاج على متن طائرة أخرى.

وأضافت المصادر أن الحجاج يقومون بنقل حقائبهم في العربات الصغيرة من صالة القدوم إلى مكتب الوكلاء الموحد، عندها تبدأ مهمة عمال مكتب الوكلاء حيث يقومون بنقل تلك الحقائب من العربات الصغيرة إلى العربات الكبيرة.. إلا أن عدم وجود عمالة كافية سبَّب تكدُّسها، حيث يفد في الرحلة الواحدة من 200 إلى 400 حاج، كل حاج يحمل معه ما لا يقل عن حقيبتين أو ثلاث وهذا يعني أن مجموعها يتراوح بين 800 و1200 حقيبة على متن الرحلة الواحدة، وهو ما يستحيل على عامليْن فقط نقلها جميعاً وفي زمن قياسي.

وبحسب المصادر، فإن العربات التي يتم جرها إلى الحافلات الخاصّة بالحجاج متوافرة لكن لا توجد عمالة تقودها سوى اثنين فقط، وأكد بعضهم أن المشكلة بهذا السوء حالياً رغم قلة عدد الحجاج، متسائلين عمّا سيحدث بعد منتصف الشهر وعند توافد ضيوف الرحمن بكثافة من كل البلدان الإسلامية.

وأشارت المصادر إلى أن تكدُّس الحقائب ينتج عنه تكدُّس الحجاج داخل الصالة أيضاً، إذ إن الحاج لا يمكن أن يغادر الصالة قبل خروج العفش الخاص به إلى الحافلة التي تقله، وقد طالبت المصادر بتوفير عمالة كافية تقوم بنقل عفش الحجاج في زمن قياسي حتى لا تتكدَّس تلك الحقائب ويؤدي ذلك لتكدُّس الحجاج داخل صالة القدوم.




500 دعوى في مخطط واحد
سماسرة يقدمون أنفسهم خصوما في دعاوى عقارية

 
عدنان الشبراوي (جدة)
يشكو مواطنون من بطء الإجراءات بين وزارة العدل والبلدية لإفراغ مخطط المنتزه الغربي بنحو (86) قطعة أرض، بعد سلسلة من الإجراءات لحماية المخطط من اعتداء، إثر محاولة تطبيق منحة أرض عليه ووجود ملاحظات سابقة على الصك الأساسي، حتى صدرت التعليمات بتنفيذ توصيات لجنة وزارية عليا بإفراغ الأراضي لملاكها، وبالتالي إيقاف أي تعديات عليها.

وشكا ملاك المخطط من بطء الإجراءات بين كتابة العدل وأمانة جدة، وقالوا إنهم راجعوا كتابة العدل فتمت إحالتهم للأمانة. وقال عدد من ملاك المخطط منهم عبدالله عزايه، ساطي المطيري، حسين المرزوق، وصالح حسين، محمد الجهني، غرمان الشهري، إنهم يعانون من تكبد الخسائر، وبينهم كبارالسن، وذوو دخل محدود، وأرامل ومطلقات، مطالبين بإفراغ العقار وفق منطوق الأمر السامي، على أن تكمل كل من وزارة العدل والبلدية والمالية ما يتعلق بأخذ المبالغ من صاحب المخطط وإيداعها في خزينة الدولة بينها دون ربط تلك الإجراءات بإفراغ عقاراتهم، ولا تربط مصيرهم بتلك الإجراءات التكميلية لا سيما أنهم انتظروا نحو ربع قرن. 



فيما وجه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية وكالة الوزارة للأراضي والمساحة بإعادة دراسة المعاملة من قبل الوكالة مع ما ورد من أمانة محافظة جدة حيث تشير الأمانة إلى وجود صك آخر على الموقع.

وفي شأن متصل سجلت محكمة جدة عددا كبيرا من قضايا التعديات على الأراضي، يأتي أبرزها نحو 500 دعوى في مخطط موقوف منذ 30 عاما بسبب التعديات ضد ورثة المخطط. ويقول سعيد باحشوان أحد الملاك المدعين إن أروقة المحاكم ما زالت تنظر قضيتهم ولكن بشكل بطيء جدا، هذا ما يراه بعض أصحاب الأراضي خاصة أنهم اشتروها منذ 31 سنة وكانت أمور البيع مستوفاة من الناحية الشرعية. 

ويرفض المدعون استلام المبالغ التي دفعوها قبل 30عاما لشراء الأراضي والتي تتراوح مساحتها بين 600 – 900 متر بمتوسط 40 ألف ريال آنذاك في حين قدرت قيمتها الحالية بمتوسط 400-500 ألف ريال في شمال شرق جدة، ويبلغ عدد قطع الأراضي الموقوفة بأمر قضائي أربعة آلاف قطعة أرض قيمتها السوقية أكثر من ملياري ريال.

ووافق ورثة رجل الأعمال صاحب المخطط أمام المحكمة بإعادة فقط رؤوس أموال المشترين وفق السندات التي منحت لهم قبل 30 عاما متمسكين أن والدهم باع أرضا تبين لاحقا أنه لا يملكها ذاهبين إلى أنه لا ذنب لهم بدفع مبالغ للملاك تضاعفت حاليا أكثر من عشر مرات، وأوكل ورثة رجل الأعمال عددا من المحامين للترافع أمام المحكمة للدفع برفضهم إفراغ أي قطعة أرض من المخطط الذي سمح بتداوله في حين بقي جزءا آخر من المخطط ما زال موقوفا.

وقال عدد من المدعين من أصحاب تلك الأراضي ووكلائهم ومنهم سعيد باحشوان وأحمد الحبشي ووليد فتني ونجاة سعيد ومحمد الغامدي إنهم لجأوا إلى القضاء لإنصافهم بعد أن ظلوا 30 عاما في دوامة البحث عن استعادة حقوقهم وقالوا: بعد وجود طعن في صحة صك المخطط ووضوح تعديات على الممتلكات العامة للدولة توقف البيع فيما واصل المواطنون الذين اشتروا بالأقساط تسديد ما عليهم لصالح البنك الذي تعامل معه المكتب وعند اكتمال التسديد طالب المواطنون بصكوك الأراضي التي اشتروها ولكن دون جدوى في حين أن الذين اشتروا بالنقد لم يحصلوا أيضا على صكوكهم بحجة أن هناك تعديا على ملكية المخطط. وتستغرق قضايا النزاعات العقارية وقتا طويلا أمام المحاكم بسبب تشعب المدعين والحاجة في أحيان كثيرة إلى الكتابة لوزارة العدل ولكتابات العدل للتحقق من بعض أساسات الصكوك.

من جهتها أكدت مصادر في كتابة العدل بجدة أن المخطط محل النزاع معروف وينقسم إلى جزءين الأول يعرف بمخطط العزيزية وهذا سمح فيه الإفراغ قبل عامين تقريبا عقب تسوية بعض الأمور النظامية والانتهاء من مراجعة أصل الصك وتهميشه. أما الجزء الثاني من المخطط فلا يزال موقوفا بسبب التعديات الواقعة وأكدت كتابة العدل أن الموضوع من اختصاص القضاء.

وشاعت قضايا وضع اليد على أراضي الغير، وانتشرت في كثير من المدن، واكتظت أروقة القضاة ومكاتب المحامين بأوراقها ومستنداتها، وحيثياتها، وتسجل المحاكم الشرعية عشرات القضايا بسبب التعديات فيما توقف المحكمة إفراغ العقارات المتنازع عليها وترفع أمرا بذلك إلى كتابة العدل إلى حين البت في تلك القضايا على الوجه الشرعي، وهو ما يكبد الخصوم خسائر مادية فضلا عن إرباك المحاكم بمثل هذه القضايا التي تستنزف الجهد لا سيما أن القضايا العقارية والنزاع في الصكوك تمتد إلى سنوات لحاجة المحكمة إلى مخاطبة جهات حكومية عدة. 

وعلى سبيل المثال فإن محافظة جدة، تسجل العديد من تلك القضايا الشائكة، التي تعكس حجم ونوع التحايل في القضايا العقارية، والنزاعات حول الصكوك، 

وتنظر محكمة جدة عددا من قضايا تم رصدها لسماسرة يقدمون أنفسهم كخصوم من خلال دعاوى قضائية بينهم أمام المحاكم بسبب عقارات متنازع عليها صوريا، بقصد التحايل وتحويل النزاع بينهم من نزاع خصومة ودعوى على عقار إلى صكوك تملك وبالتالي استخدام تلك الصكوك في البيع والشراء على البسطاء، وإثبات التملك والإحياء وطلبات التعويض ومواجهة لجان التعديات.

وروى مصدر قضائي أن سماسرة عقارات كانوا قد قدموا لجهات مثل البلدية ولجان التعويض صكوكا تسمى «صكوك إنهاء خصومة» على أنها صكوك تملك عقارات بهدف محاولة الحصول على تعويضات أو رخص بناء أو بيع تلك المواقع على بسطاء، وذلك خلال عام واحد في عدد من المناطق.

وحول الجهود المبذولة للحد من ظاهرة التعدي على الأراضي الحكومية وإيقاف مشكلة ازدواجية الصكوك أكد وكيل وزارة العدل الشيخ عبداللطيف الحارثي أن تطبيق نظام التسجيل العيني للعقار سيحد من التداخل والازدواجية في ملكية العقارات ويحد من الاعتداء على أراض الدولة إضافة إلى تصحيح الملكيات القائمة، وقال: إن من أهم ميزات النظام الجاري تطبيقه على مراحل هو سهولة التعرف على المركز القانوني للعقار وتجنب المخاطرة الناتجة عن تشابه الأسماء واستحالة تداخل سندات الملكية والعينية والتعرف على أملاك مدعي الإعسار.

وفي هذا الصدد تؤكد وزارة العدل أن كتابات العدل لا يمكن لها إفراغ أي صك خصومة أو نقل عقار مبني على صك خصومة، وأن لدى كتابات العدل تعليمات بأن لا تتعامل إلا مع الصكوك الشرعية النظامية، وحذرت المواطنين من شراء عقارات يدعي أصحابها أن صكوك الخصومة الصادرة لهم من المحاكم الشرعية يكسبهم حق التملك وإفراغ العقار.

ويؤكد قاضي في ورقة عمل أن نظام التسجيل العيني للعقار والذي يحل محل النظام الحالي المعروف بالنظام الشخصي سيعالج السلبيات ويوقف تداخل الصكوك والاعتداء على الأراضي. وشدد على أن نظام التسجيل العيني أفضل بكثير من النظام الشخصي حيث يتم من خلاله التغلب على مشكلات عديدة من بينها ازدواج الملكية والتعدي على الحقوق والأملاك العقارية وعدم التحديد الدقيق لحدود ومساحات الأملاك وإصدار أكثر من صك لعقار واحد. وبين القاضي إن هناك إجراءات قانونية دقيقة في النظام الجديد لتسجيل الحقوق تتفوق على النظام القديم الذي ما زال يعمل به بالمملكة، وبين إن من أهم ميزات النظام هو سهولة التعرف على المركز القانوني للعقار وتجنب المخاطرة الناتجة عن تشابه الأسماء واستحالة تداخل سندات الملكية والعينية والتعرف على أملاك مدعي الإعسار.

وكانت دراسة متخصصة عن أراضي عين العزيزية أجراها القاضي في محكمة جدة والمفتش في المجلس الأعلى للقضاء الشيخ عبدالرحمن الحسيني، كشفت عن نزاعات حصلت بين إدارة العين والأمانة حول تبعية بعض الأراضي، هل هي تابعة بعد إجراء العين لإدارة العين أم أنها خاضعة لإشراف وإدارة وتخطيط وتنظيم الأمانة؟. 

وبينت الدراسة أنه في السابق كانت كتابة العدل في جدة تقوم بإفراغ هذه الأراضي التي تبيعها إدارة العين العزيزية مباشرة ولكن حصل أن تم التوجه إلى المحاكم لإجراء إجراءات حجة استحكام على كل أرض تقوم إدارة العين ببيعها وقد حصلت عدة تجاوزات في هذه الأراضي التي تتمسك بها إدارة العين العزيزية، وحصول عمليات بيع لمساحات شاسعة وحصل أن تم بيع الموقع الواحد لأكثر من شخص كما حصلت عدة تداخلات في الملكية للمواقع التي باعتها العين العزيزية وحصول التهاون بالصمت عن المطالبة بمساحات تابعة لإدارة العين تتجاوز القيمة الحقيقية للأرض التي باعتها، وتقاعس إدارة العين عن المراعاة برد ما زاد والتهميش على تلك الصكوك بالإلغاء كما أنه حصلت تعديات على أراضي هذه العين من قبل الأمانة وتم استخراج صكوك ملكية من كتابة عدل جدة في وقت سابق. 

وتداولتها الأيدي بيعا وشراء وتجزئة وتم تناقلها بين أيدي عدد كبير من المواطنين، وانتهت الدراسة إلى أن أراضي العين العزيزية من حيث الأصل هي أوقاف، والوقف هو تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة ولا يجوز بيعه ولا استبداله إلا وفق الضوابط الشرعية، وأن يكون البيع بإذن الحاكم والسماح فقط بتأجيرها لغرض الاستثمار، وأوصت إلى ضرورة إصدار صك ملكية شامل لما تملكه إدارة العين لحفظ الثروة العقارية لإدارة العين العزيزية، وإيجاد أساس متين سليم ومستند له قوة في الإثبات لهذه الأراضي خصوصا عندما يتم تخطيطها أو استثمارها أو الإفراغ منها، ونحو ذلك لضمان عدم حصول عبث على هذه الأراضي بتطبيق منح عليها أو أوامر منح أو صكوك تعويضية أو صكوك خصومة لأنها إذا كانت مملوكة بصك سلمت من ذلك العبث.



هيئة الاتصالات تجدد الاشتراك في الخدمة بإدخال رقم الهوية

الرياض – واس :
أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن المدة التي حددتها لشركات الاتصالات المتنقلة لاستكمال تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية تنتهي اعتباراً من التاريخ المحدد سابقاً وهو 12/11/1433هـ الموافق28/09/2012.وجاء في بيان الهيئة الذي صدر أمس أنها تلقت “أرقام” أنه لن يكون ممكناً بعد هذا التاريخ شحن أو إعادة شحن، أو تحويل رصيد البطاقة مسبقة الدفع مالم يقم المشترك بإدخال رقم الهوية الذي تم بموجبه الاشتراك في الخدمة.وناشدت مشتركيها من التأكد من صحة بياناتهم ومحدثة لدى مقدم الخدمة ليتمكنوا من القيام بعملية الشحن بعد ذلك التاريخ.يذكر أن قد أكدت في وقت سابق على مقدمي الخدمة بأهمية تسهيل إجراءات تحديث بيانات مشتركي الشرائح مسبقة الدفع.



إعلامية سعودية: سفر السعوديات بالهوية يحتاج إلى ضوابط مع صغيرات السن

 
قالت الإعلامية السعودية منيرة المشخص إن قرار سفر السعوديات إلى دول الخليج بالهوية الوطنية الممغنطة دون الحاجة للحصول على تصريح الخروج (البطاقة الصفراء) يحتاج إلى ضوابط خاصة مع صغيرات السن.

وأوضحت المشخص خلال استضافتها ببرنامج "هدى وهن" أول من أمس أن ذلك لا يمنع من تأييدها المطلق للقرار الذي وصفته بالهام جداً، معتبرة إياه في النهاية في صالح الشخصيات النسائية القيادية.

ولفتت إلى أن أهم إيجابيات القرار إتاحة فرصة السفر دون الحصول على البطاقة الصفراء أمام السعوديات العالمات والمحاضرات والشخصيات القيادية، معتبرة أن اشتراط الحصول على البطاقة الصفراء لهذه النوعية من النساء السعوديات كان فيه نوع من التضييق عليهن، في حين أن المرأة التي عندها استعداد للخطأ لن يفرق معها الأمر سواء كان في داخل المملكة أو خارجها.



الرياض: توجيه بإغلاق الأسواق مساء اليوم الوطني

ى
أصدرت إمارة الرياض توجيهاً للأسواق بالإغلاق مساء اليوم الوطني في إجراء مشابه لما فعلته العام الماضي بحسب صحيفة "تواصل".

ويتزامن أمر الإغلاق مع الاستنفار الأمني من كافة الأجهزة داخل المملكة في هذا اليوم خشية حصول ممارسات غير مقبولة خلال يوم الوطن.

يذكر أن شرطة منطقة الرياض كانت قد أغلقت العام الماضي سبعة مراكز تسوق بالعاصمة، منها رياض جاليري والمملكة والفيصلية والحياة مول وصحاري وبانوراما، بناء على توجيهات إمارة منطقة الرياض تجنباً لوقوع أحداث خارجة عن احتفاليات اليوم الوطني، وأوضحت حينها أن القرار لم يتخذ إلا بناء على دراسة مستوفية تهم الوطن والمواطن.




"السلام عليك أيها النبي".. فضائية تركز على الشمائل المحمدية تنطلق اليوم

 
يبدأ اليوم البث التجريبي لفضائية "السلام عليك أيها النبي" من القاهرة، وهي القناة التابعة للمشروع الذي يحمل الاسم ذاته بمكة المكرمة.

وقال المشرف العام على مشروع "السلام عليك أيها النبي" الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني إن القناة سيكون لها سمات المشروع بالالتزام بالكتاب والسنة والانطلاق بروح إنسانية عالمية تحمل في طياتها مضمون قوله تعالى «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين».

وأكد بحسب صحيفة "عكاظ" أن القناة سيكون لها طرح مغاير، يستهدف الحوار لغة عالمية في إيضاح الشمائل المحمدية العظيمة التي كان يتمتع بها النبي صلى الله عليه وسلم، مبينا أنها في مرحلتها المقبلة ستبث بعدة لغات عالمية، ويشارك فيها نخبة من أهل العلم والمعرفة والباحثين والمهتمين.




عائض القرنــي وعميد الصحافيين«قزاز»في«المناهج المطوّرة»

 
متابعات-الوئام:
ظهرت نصوص للشيخ عايض القرني وعميد الصحافيين السعوديين حسن عبدالحي قزاز في مناهج وزارة التربية والتعليم هذا العام عبر وحدة حديثة أدرجتها الوزارة في مقرر «لغتي الخالدة» للــصـــف الثــالــث المتوســط. وقد استشهد مؤلفو الكتاب كذلك بما قاله حسن قزاز الذي أصدر جريدة عرفات في جدة عام 1377، وأول من ترأس تحرير جريدة (البلاد) بعد اندماجها عام 1378: «الأمن الذي نعيشه تُشكّل قواعده ومزاياه المشاعر الزاخرة بالحب والإخاء الذي تتوق وشائجه بين المسلمين كافة عند قيامهم بأداء فريضتهم، فالتجمع الآمن المطمئن للحجاج على صعيد عرفات ومزدلفة ومنى في خشوع وابتهال وحدة صادقة لا زيف فيها ولا تضليل، تنصهر في قالب إيماني تحت وحدة الكلمة وشعار التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله، مما جعل المــملكة تــسعى جاهــدة إلى تحقيق أمن الـــحاج».

وكما ورد في صحيفة الحياة أن الوزارة استعانت بكــتــاب «التفـسير الميسر» للشـــيــخ عايض القرني لشرح آية قرآنية عن الأمن (النساء.83)، شرح فيها أن المنافقين كانوا إذا سمعوا خبراً من الأخبار المهمة من مسائل النصر والهزيمة والخير والشر التي ينبغي ألا يطلع عليها إلا أناس خاصون، قاموا بإشاعتها بين الناس ونشرها بين العامة، مبيناً أن هذا فيه إفشاء لأسرار المسلمين وضرر كبير عليهم.



الكشافــة السعوديــة تـــؤهل 40 قائـــداً كشفيــا دوليــاً

الرياض – الوئام – خالد البرقاوي:
تختتم يوم غداً في منطقة الجوف دراسة مفوضي تنمية القيادات التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية ضمن خطتها الإستراتيجية في تأهيل قياداتها الكشفية تأهيلاً عاليا ومتقدماً ، وأبان قائد الدراسة الأستاذ عبدا لله شويل الغامدي أن بإمكان المتدربين بعد نهاية هذا الدراسة أن يصفوا دور مفوض تنمية القيادات ويحددوا احتياجاته ، وان يحللوا سياسة تنمية القيادات في الجمعية ،وقادرين عل تطبيق مهارات العلاقات الإنسانية في التدريب ، وتحديد الاحتياجات التدريبية بدقة وكفاءة وطرق إشباعها ، بالإضافة إلى ممارسة أسس الاتصال الفعالة لتنمية الموارد البشرية / وتقويم البرامج التدريبية بالأسلوب العلمي ،مع القدرة على تحليل البيانات وإعداد التقارير بطريقة صحيحة .

وقال الغامدي أن المتدربين سيقومون في ختام الدراسة بعرض مشاريعهم الشخصية والتي تأتي ضمن المتطلبات الرئيسة لاجتياز الدراسة وتكون تلك المشاريع في مواضيع تم تحديدها تتناول تحديد الاحتياجات ، او تصميم البرنامج التدريبي ، او كيفية اختيار ودعم وتقويم هيئة التدريب ، او عن البيئة التدريبية او عرض تجارب تدريبية رائدة ، او أساليب تحفيز الآخرين نحو التدريب .وختم قائد الدراسة حديثة بان هذه الدراسة هي أعلى مؤهل كشفي على المستوى العالمي و يطلق على الحاصل عليها قائد تدريب دولي .



الاتصـــالات السعوديـــة تقـــدم مفتاح«الطالب»بمزايا جديـــدة

 
الرياض-الوئام:

تواصل الاتصالات السعودية اهتمامها بفئة الطلاب والطالبات من عملائها عبر تقديم مفتاح الطالب بمميزات جديدة تتمثل في الإعفاء الدائم من الرسوم الشهرية لباقة إيزي بلس المفوترة، ويحدد سعر 20 هللة للدقيقة للمكالمات الصوتية و 10 هللات قيمة الرسائل النصية SMS فيما بين مشتركي مفتاح “الطالب”، بالإضافة إلى خصم 30% على جميع باقات الإنترنت، وخصم 10% على الرسوم الشهرية لباقة بلاك بيري، وأخيراً خصم 50% على الرسوم الشهرية لمفتاح “ناديك”.

ويقدم مفتاح “الطالب” عرضاً خاصاً عند تفعيل المفتاح وذلك عند التأسيس أو التحويل من مسبق دفع إلى مفوتر، ويشمل الإعفاء من رسوم التأسيس، و 900 دقيقة مكالمات صوتية مجانية ضمن الشبكة ولمدة ثلاثة أشهر، وفي نهاية كل عام دراسي تسعد الشركة الطلاب المتفوقين، بمنحهم حرية إختيار هدية التفوق، كما يحصل الطلاب المشتركون في مفتاح “الطالب” بالإنترنت مع باقات كويك نت المتنوعة بأسعار مميزة، حيث أصبحت باقة 2GB تقدم مع المفتاح بسعر 70 ريال بدلاً من السعر الاعتيادي 100 ريال، كما تقدم باقة 5GB بسعر 140 ريال بدلاً من 200 ريال، أما باقة الإنترنت غير المحدودة فتقدم بسعر 245 ريال بدلاً من 350 ريال.

الجدير بالذكر انه يتوجب لتفعيل مفتاح “الطالب” أن يكون لرقم مفوتر أو بترقية رقم سوا أو لنا إلى مفوتر ومن ثم التفعيل وذلك عبر زيارة احد مكاتب المبيعات للشركة المنتشرها على مستوى المملكة.




السعودية: تفعيل الجمعيات التعاونية لمواجهة الغلاء
خبراء: على الحكومة تقديم التسهيلات اللازمة لدعمها وتفعيل الأنظمة المواكبة

رحب خبراء اقتصاديون في السعودية بالتحركات الأخيرة لتفعيل الجمعيات التعاونية، مؤكدين أن ذلك من شأنه تحقيق مواجهة فاعلة لموجات الغلاء وارتفاع الأسعار، ومشددين على أن من واجب الحكومة مساندة ذلك التحرك بتقديم حزمة من التسهيلات وتفعيل أنظمة مواكبة لذلك.

وقال الخبير الاقتصادي فضل سعد أبو العينين لـ"العربية.نت" إن قرار إنشاء الجمعيات التعاونية صدر فيما يبدو العام 2008 كرد فعل مباشر لموجات الغلاء، ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم تتلكأ الوزارات المعنية في تفعيل القرار.

وأضاف "للأسف الشديد كل وزارة تلقي باللوم على الوزارة الأخرى. التجربة ناجحة وتمنع الاستغلال وتسمح للمستهلك أن يكون عضواً فاعلاً في اتخاذ قراراتها".

وأشار إلى أنه من المهم أن يكون دعم الدولة للجمعيات التعاونية من خلال توفير الأرض مجاناً، وتقديم الدعم اللوجستي، بما في ذلك الاستيراد المجمع، ما يساعدها على بيع منتجاتها بأسعار تنافسية، ودفع المنافسين لعدم رفع الأسعار.

ويرى البوعينين أن هناك جانباً مهماً مرتبطاً بالدعم الحكومي، وهو أن يساعد في تقنين عملية الدعم، وتوجيهها بحيث يستفيد منها السعودي فقط، وهذا حق من حقوقه.

واعتبر البوعينين أن تجربة الجمعيات التعاونية خليجياً "ناجحة بكل المقاييس في الكويت وقطر والإمارات، وستنجح بإذن الله إذا ما طبقت في السعودية وأسهمت الحكومة في نشرها في جميع المدن. يجب أن تلزم البلديات بتوفير الأراضي".

وأضاف البوعينين "يجب عاجلاً اتخاذ قرار يلزم المجلس بتفعيل قرار إنشاء الجمعيات التعاونية بأسرع وقت، وأعتقد أن مجلس الجمعيات التعاونية لم يقم بدوره المأمول، خلال السنوات الماضية، وأحسب أن زياراته المزمعة لن تسفر عن شيء يذكر. كل ما نحتاجة تطبيق تجربة الكويت بحذافيرها في المملكة، وستنجح بإذن الله".

واعتبر أن ما يحدث هو أن "حركة السلحفاة التي ينتهجها مجلس الجمعيات التعاونية لن تحقق هدف الحكومة في تطبيق نظام الجمعيات التعاونية محلياً، وفاقد الشيء لا يعطيه".

وطالب الحكومة بأن تستعين بمجالس إدارات الجمعيات التعاونية الناجحة في بعض دول الخليج لتطبيق تجربتهم، ومقترحاً البدء بمحافظتي الخفجي، والأحساء، لقربهما قبل تعميم التجربة.

وفي السياق ذاته، وصف الدكتور فهد بن حمود العنزي عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة الاقتصادية هذه التحركات بأنها تهدف "إلى الحد من ارتفاع الأسعار ومحاربة جشع التجار".

وأضاف العنزي "فكرة الجمعيات التعاونية وبالأخص الجمعيات الاستهلاكية أو الجمعيات متعددة الأغراض هي فكرة ترمي في الأساس إلى خدمة أعضاء هذه الجمعيات بحيث يشترون السلع لا سيما الأساسية منها بأسعار منخفضة وقريبة من سعر التكلفة مقارنة بما هو موجود في السوق".

دعم الدولة


واعتبر د. العنزي أن الحاجة لمثل تلك الجمعيات "تكون بشكل أكبر في حالة عدم نجاح الجهود التي تبذلها الدولة في الحد من ارتفاع الأسعار ومنها على سبيل المثال الدعم الذي تقدمه الدولة للسلع الأساسية التي يتحكم فيها التجار حيث لم يساهم هذا الدعم بخفض أسعار السلع الأساسية وإنما ذهب هذا الدعم لجيوب التجار مع بقاء الأسعار على حالها".

وأوضح العنزي أن الحل المناسب في رأيه يكمن في "تعميم تجربة الجمعيات الاستهلاكية في الأحياء وفق منهج التعاون ولتحقيق أرباح لأعضائها فهم يعتبرون بائعين ومشترين في الوقت نفسه".

وعن قضية الوقت "بالنسبة لقضية الوقت لتحقيق نتائج إيجابية على مسألة الأسعار فهي ستكون تجربة ناجعة طالما وجدت آلية مناسبة لتفعيلها، وأشير إلى أنه بالرغم من وجود جمعيات قائمة في بعض المدن إلا أنها تفتقد للإدارة الفاعلة وتحتاج إلى ثقافة اجتماعية".

وامتدح العنزي التجارب الناجحة خليجياً قائلاً "أخص منها تجربة الكويت في الأسواق المركزية أو الجمعيات حيث يمتلك سكان الحي أسهمها وتدار بشكل احترافي وخاضعة لرقابة إدارية ومالية صارمة، ما يحدث فيها مماثل لما هو موجود في بعض الدول الغربية، كما أن النمط الاستهلاكي في المجتمع الخليجي واحد"، معتبراً أن الأمر في المملكة يحتاج فقط إلى"وجود نظام فعال يدعم هذه الجمعيات ويحقق أغراضها ". 

ورأى العنزي أنه ليس هناك ما يمنع من أن يتم البدء في إنشاء مثل هذه الجمعيات في المدن الرئيسة حيث فرصتها أفضل لعوامل مثل القدرة على تكوين كيانات كبيرة قادرة حتى على الاستيراد، وما من عوائق لتعميمها أصلاً، مؤكداً أن الحكومة ستدعم ذلك وخصوصاً من خلال الدعم المالي والعيني مع تسهيلات خصوصاً في مجال الاستيراد.

أما مدير الأبحاث والمشورة بـ"شركة البلاد للاستثمار" تركي حسين فدعق فيعتقد أن هذا التحرك "جاء نظراً للفوائد العديدة التي ستنعكس على المستفيدين منها خصوصاً أفراد الطبقة المتوسطة والفقيرة".

وأكد أن "التجارب الخليجية ذات أسبقية على السعودية ولديها تجارب جيدة في إنشاء الجمعيات التعاونية ودراسة هذه النماذج ستساعد مجلس الجمعيات التعاونية على إقرار النموذج السعودي".

وتوقع ألا يقتصر البدء فيها على بعض المناطق، "فقد تقام جمعيات على أساس جغرافي وقد تقوم جمعيات تعاونية على أساس فئات معينة وبالتالي هي تخدم جميع الأفراد المستفيدين من نظام الجمعيات التعاونية".

ورأى فدعق أن "واجب الحكومة هو تقديم حزمة من التسهيلات والمزايا للجمعيات، منها منح الأراضي للجمعيات، وإعطاء الأفضلية في تأجير المواقع الحكومية على الجمعيات بأسعار تشجيعية، وتسهيل إجراءات إقراضها لتعزيزها بما يجعل العديد من التجار يفكرون ملياً قبل أي زيادة غير مبررة للأسعار".

يذكر أن مجلس الجمعيات التعاونية يجري حالياً زيارات لدول خليجية للوقوف على تجاربها، وإعداد دراسة خاصة في هذا الشأن ترفع للجهات المختصة، تمهيداً لبدء عمل تلك الجمعيات محلياً.

ويسعى المجلس من هذه الزيارة التي من المتوقع أن تعقبها زيارات لدول أخرى تملك تجارب ناجحة في مجال تأسيس جمعيات تعاونية استهلاكية، إلى إنشاء جمعيات تعاونية استهلاكية في السعودية يكون لها فروع منتشرة في الأحياء والقرى والتجمعات السكانية خلال الفترة المقبلة.




كاتــب: على المواطن السعودي أن يعي بأن أنظار العالم تتطلع إليه

الرياض-الوئام:
أن تكون سعودياً لها متطلبات وواجبات وفق ما كتبه د. محمد بن محمد الحربي، في مقاله، الذي ذكر فيه أن على المواطن السعودي أن يعي بأن أنظار العالم تتطلع إليه، وهذا ليس من فراغ بل لأنه يعيش في بلاد الحرمين الشريفين، مهوى أفئدة ما يزيد على مليار مسلم، ومزار مئات الآلاف من الحجاج والمعتمرين.وقال الكاتب أن تكون مواطنا سعوديا فهذا يعني لدى الكثيرين بأن اقتصاد بلادك تعتمد عليه اقتصادات العديد من دول العالم بما يمثله من موارد نفطية هائلة تعد المحرك الرئيس لصناعاتهم الثقيلة والدقيقة.

وأضاف أن تكون مواطنا سعوديا فهذا يعني لدى المنصفين بأن بلادك تتمتع بعلاقات متميزة مع الدول الشقيقة والصديقة، ولا تدخر جهدا لتحسين علاقاتها معهم بما يعزز مكانتها ويسهم في توثيق عرى الأخوة والصداقة وحسن الجوار، ويحقق المنفعة المتبادلة.وتابع أن تكون سعوديا فهذا يحتم عليك المواطنة الصالحة وطاعة أولي الأمر في غير معصية الله، والقدوة الحسنة لمن حولك قولا وعملا وتعاملا، والمحافظة على مكتسبات الوطن وما حققه من منجزات على مختلف الأصعدة.

كما قال أن تكون مواطنا سعوديا فهذا يتطلب أن تكون خير سفير لدينك بالتحلي بأخلاق نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الذي أكد على أن الدين المعاملة، وأفضل من يمثل وطنك في الخارج بالجد والاجتهاد لو كنت دارسا، وبالصدق والأمانة والنزاهة وحسن التعامل لو زائرا لأي أغراض أخرى.

وختم قائلاً أن تكون مواطنا سعوديا فهذا يتطلب منك العمل بجد وإخلاص للوصول بمجتمعك ووطنك إلى مصاف الدول المتقدمة علميا وصناعيا وتجاريا، وأن تجعل النزاهة والصدق والأمانة مبدأ لك لا تحيد عنه مهما كانت المغريات، وأن تكون مواطنا سعوديا فهذا يعني بالتأكيد أن تعبر عن فرحك باليوم الوطني بالشكر لله أولا، ثم للرجال المخلصين الذين أسهموا في توحيد هذه البلاد بعد تشرذم وتخلف، وألا يتحول تعبيرك عن هذه المناسبة إلى إيذاء للآخرين وتخريب الممتلكات العامة، ولا تجعل من تصرفاتك سببا لأن يكره البعض أي مظهر من مظاهر الاحتفال بيومنا الوطني!.




"الدوسري": فضحُ حرامية الصكوك المزوّرة للأراضي واجبٌ وطني
كاتب سعودي: الأمر الملكي رقم 2716 هو الأهم في حياة المملكة

 يستعيد كاتب صحفي أهم أمر ملكي صدر بالسعودية وهو الأمر الملكي رقم 2716، الذي أعلن توحيد البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية، مؤكداً أن الحياة تبدلت في البلاد بعد هذا الأمر الملكي الكريم، وفي شأن آخر، يعتبر كاتب أن فضح حرامية الصكوك المزوّرة للأراضي واجبٌ وطني، بعدما أسهم هؤلاء المرتشون في سرقة أراضي الوطن، مطالباً بالاستمرار في فضحهم.


كاتب سعودي: الأمر الملكي رقم 2716 هو الأهم في حياة المملكة

يستعيد الكاتب الصحفي عبد الله فدعق في صحيفة "الوطن" أهم أمر ملكي صدر بالسعودية وهو الأمر الملكي رقم 2716، الذي أعلن توحيد البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية، مؤكداً أن الحياة تبدلت في البلاد بعد هذا الأمر الملكي الكريم، ففي مقاله "أمر ملكي رقم 2716" يقول الكاتب "تبدلت الحياة في البلاد بعد الأمر الملكي الكريم, وكان لشخصية الملك عبد العزيز وفهمه للواجبات المدنية الدور الأكبر في إنقاذ الدولة من العقبات التي اعترضت بناء الكيان, وواكبت مراحل التكوين حتى إعلان الوحدة

بسم الله الرحمن الرحيم.. أمر ملكي؛ رقم: (2716)، وتاريخ: 17 / 5 / 1351هـ, بعد الاعتماد على الله، وبناءً على ما رُفع من البرقيات من كافة رعايانا في المملكة الحجازية والنجدية وملحقاتها، ونزولاً على رغبة الرأي العام في بلادنا، وحباً في توحيد أجزاء المملكة العربية، أمرنا بما هو آت:

المادة الأولى: يحول اسم المملكة الحجازية النجدية وملحقاتها، إلى اسم "المملكة العربية السعودية"، ويصبح لقبنا بعد الآن "ملك المملكة العربية السعودية".

المادة الثانية: يجري مفعول هذا التحويل اعتباراً من تاريخ إعلانه.

المادة الثالثة: لا يكون لهذا التحويل أي أثر على المعاهدات والاتفاقات والالتزامات الدولية، التي تبقى على قيمتها ومفعولها، وكذلك لا يكون له تأثير على المقاولات والعقود الإفرادية، بل تظل نافذة.

المادة الرابعة: سائر النظامات والتعليمات والأوامر السابقة، والصادرة من قِبلنا، تظل نافذة المفعول، بعد هذا التحويل.

المادة الخامسة: تظل تشكيلات حكومتنا الحاضرة، في الحجاز ونجد وملحقاتها، على حالها الحاضرة مؤقتاً إلى أن يتم وضع تشكيلات جديدة للمملكة كلها، على أساس التوحيد الجديد.

المادة السادسة: على مجلس وكلائنا الحالي الشروع حالاً في وضع نظام أساسي للمملكة، ونظام لتوارث العرش، ونظام لتشكيلات الحكومة، وعرضها علينا، لاستصدار أوامرنا فيها.

المادة السابعة: لرئيس مجلس وكلائنا أن يضم إلى أعضاء مجلس الوكلاء فرداً أو أفراداً من ذوي الرأي، حين وضع الأنظمة السالفة الذكر، للاستفادة من آرائهم، والاستعانة بمعلوماتهم.

المادة الثامنة: إننا نختار يوم الخميس21 جمادى الأولى 1351هـ، الموافق لليوم الأول من الميزان، يوماً لإعلان توحيد هذه المملكة العربية، ونسأل الله التوفيق.. صدر في قصرنا في الرياض, في هذا اليوم السابع عشر من شهر جمادى الأولى سنة 1351هـ، التوقيع: عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود.

ويروي الكاتب اللحظات التاريخية التي احاطت بهذا الأمر قائلاً "ما مضى من أسطر كان صدىً كريماً لاجتماع نخبة من أبناء منطقة الحجاز في مدينة الطائف حيث تدارسوا وضع العباد والبلاد, وبعد اجتماعات عدة رفعوا التماساً إلى جلالة ملك الحجاز ونجد وملحقاتها ـ رحمه الله ـ للموافقة على توحيد معظم أرجاء الجزيرة العربية تحت اسم: المملكة العربية السعودية، وأبرقوا إلى إخوانهم في أنحاء البلاد طلباً للمشاطرة والمساعدة في تحقيق أمنيتهم..". ويعلق الكاتب قائلاً "تبدلت الحياة في البلاد بعد الأمر الملكي الكريم, وكان لشخصية صاحب الجلالة الملك عبد العزيز, وفهمه للواجبات المدنية الدور الأكبر في إنقاذ الدولة من العقبات التي اعترضت بناء الكيان, وواكبت مراحل التكوين منذ بدء الإنشاء وحتى إعلان الوحدة.. نِعم الخير والأمن والأمان والاستقرار والازدهار وغيرها مردها إلى ذلك اليوم الذي وحد الله ـ سبحانه وتعالى ـ فيه هذه البلاد على يد موحدها ـ أسكنه الله الجنة ـ". يضيف الكاتب "وما علينا جميعاً فيما علينا إلا المحافظة على هذا الإرث الحضاري العظيم الذي قدمه الملك عبد العزيز للأجيال من بعده على طبق من ذهب، وطريق المحافظة عليه يأتي في صور متعددة؛ أهمها تماسك أبناء هذا الوطن وحمايته من العابثين والمتربصين والحاقدين, والتعاضد على أن نظل أقوياء شامخين, والتعاهد على تحقيق آمال قائد البلاد؛ خادم الحرمين الشريفين, وولي عهده الأمين ـ حفظهما الله تعالى ـ في وطن يكافح أبناؤه الفساد والمفسدين, وفي بيئة تتصف بالنزاهة، والشفافية، والصدق، والعدالة، والمساواة". وينهي الكاتب قائلاً "غداً يوم مُضيء وجميل يستحق الإجازة والاحتفال.. وكل يوم والوطن والمواطنون, والزوّار والمقيمون بخير، موطني عشت فخر المسلمين عاش المليك للعلم والوطن".


"الدوسري": فضحُ حرامية الصكوك المزوّرة للأراضي واجبٌ وطني

في صحيفة "الجزيرة" يعتبر الكاتب الصحفي سعد الدوسري، أن فضح حرامية الصكوك المزوّرة للأراضي واجبٌ وطني، بعدما أسهم هؤلاء المرتشون في سرقة أراضي الوطن، مطالباً بالاستمرار في فضحهم، ففي مقاله "محكمة تبرّئ مرتشياً!" يقول الكاتب "بعد أيام من كشف قضية تزوير قاضٍ لصك بهدف الاستيلاء على أرض بمدينة جدة تقدر قيمتها بملياري ريال لمصلحة هامور عقاري، تفاعلت مجريات قضية كاتب عدل اتهم بتزوير مساحة صك آخر لأرض تقع جنوب جدة مقابل تسلمه شيكاً بـ 5 ملايين ريال. ورفضت محكمة الاستئناف بمكة المكرّمة الحكم الصادر ببراءة كاتب العدل من التهم المنسوبة إليه، وكانت هذه المحكمة قد تسلمت صكاً أصدرته المحكمة العامة بجدة، ويقضي بصرف النظر عن دعوى المدعي العام بهيئة الرقابة والتحقيق ضد كاتب العدل، الذي زاد مساحة الأرض من 30 إلى 85 كم مربع!!". ويعلق الكاتب بقوله "لا شك أننا لم نشهد ظهوراً بارزاً لقضايا الرشوة التي يتلقاها قضاة وكتاب عدل، كما نشهدها اليوم، وهذا مؤشر إيجابي، محسوب لوزارة العدل. فبدلاً من أن يُظهر الإعلام التقليدي أو الإعلام الجديد، فضائح هؤلاء المرتشين، ها هي الوزارة تسهل لوسائل الإعلام الحصول على المعلومات في هذا الشأن .. نحن هنا أمام قضايا اتجار بالمال العام وارتشاء بملايين الريالات. الاتجار بالمال العام واضح من خلال زيادة مساحة الأراضي المنهوبة من 30 إلى 85 كم مربع!! والارتشاء أوضح من خلال الحصول على 5 ملايين ريال، مقابل كتابة رقم بدل رقم!! ثم بعد ذلك، تبرئه المحكمة!!". وينهي الكاتب مؤكداً "إن الاستمرار في فضح هؤلاء الحرامية، لأكبر رد جميل لهذا الوطن".



وضعها في "جيب" الشيخ عبود عسيري وطلب منه الستر
مروِّج مخدِّرات بحفر الباطن يسلِّم حبوباً وحشيشاً بعد محاضرة دينية


طلال الطلحي- سبق- حفر الباطن:
فجَّر مروِّج مخدِّرات شهير في محافظة حفر الباطن مفاجأة من العيار الثقيل؛ حيث سلَّم 462 حبة كبتاجون و15 قطعة حشيش بعد محاضرة دينية.

وتشير التفاصيل إلى قيام أشهر مروِّج مخدِّرات بمحافظة حفر الباطن بتسليم ٤٦٢ حبة من الكبتاجون المخدِّر و١٥ قطعة من الحشيش المخدِّر بعد انتهاء محاضرة دينية، كان يلقيها مدير مكتب الدعوة والإرشاد في جدة الشيخ عبود العسيري، استغرقت أكثر من أربع ساعات، وكانت موجَّهة للشباب، وتحدثت عن سلوكياتهم ومظاهرهم وتصرفاتهم، بحضور أكثر من ١٠٠٠ شاب.

وبدأت اللجنة القائمة على الملتقى باتخاذ التدابير القانونية كافة، بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات في المحافظة، وذلك بعد قيام الشاب بتسليم الحبوب المخدرة والحشيش، وتم تسجيل محضر ضبط بالواقعة، في موقف ساهم في إقبال عدد كبير من الشباب بتسليمهم أفلاماً إباحية وأجهزة تخزين مقاطعها و"باكيتات" الدخان.

وقد حث العسيري في المحاضرة على ضرورة تخلص الشباب من الأمور السلبية في حياتهم، والانطلاق نحو حياة إسلامية حقيقية.

من جهته أكد عبود العسيري لـ"سبق" أن ما حدث من تفاعل من الشباب دليل حقيقي على أهمية تكريس ثقافة الوعظ بين أفراد المجتمع.

وأوضح رئيس لجان الملتقى، محمد وافي الحربي، لـ"سبق" أن الشاب بادر بوضع هذه الكمية من المخدرات في "جيب" الشيخ العسيري، وطلب منه الستر، معلناً توبته الخالصة من ترويج المخدرات، وتم التعاون مع مكافحة المخدرات لإنهاء الإجراءات القانونية المتعلقة بهذا الشأن.

وقدّم الحربي شكره الجزيل لمحافظ حفر الباطن عبدالمحسن العطيشان نظير دعمه الكبير لفعاليات الملتقى.

وجاءت المحاضرة ضمن فعاليات ملتقى وطني الحبيب، تحت شعار "بسمات شبابية"، الذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية والندوة العالمية للشباب الإسلامي بحديقة الملك فيصل بحفر الباطن، مقابل مبنى إدارة التربية والتعليم، ويُقام للعام الثاني على التوالي بعد نجاحه العام الماضي.

وكانت فعاليات اليوم الثاني للملتقى قد انطلقت بوصلات إنشادية للمنشدين عبدالله العبودي وشريف لافي، التي ألهبت حماس الجماهير، التي تراقصت على أنغام "الدحة الشمالية" تفاعلاً مع أحد الأناشيد، الذي جاء على النهج التراثي الشمالي.

وطالب العديد من الشباب والأهالي بإقامة العديد من المحاضرات والملتقيات، التي تساعد في نشر الثقافة وتوعية أفراد المجتمع.



نباهة مواطن تنقـــذه مـــن خطأ فـــادح لكهرباء الأفلاج


أبدى احد المواطنين بمحافظة الأفلاج تذمره من ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء عن معدل استهلاكه المعتاد، فيما اكتشف خطأ فادح رواه للوئام.وقال المواطن السبيعي “للوئام” صدرت فاتورة عداد مزرعتي بتاريخ 18/ 5/ 1433هـ بمبلغ 11.016ريال وكنت مستغرباً ذلك المبلغ الخيالي لأنه لايوجد في المزرعه سوى مضخة واحده، خمسون حصان مما جعلني أشك في صحة المبلغ، وبعدها توجهت لمكتب شركة الكهرباء بمحافظة الأفلاج، وقابلت مسؤول الفواتير، وأبلغته بالخطأ، وطلبت منه التحقق من الموضوع وكان رده، سدد ثم قدم شكواك، وبعد الإلحاح مني بأن يدقق في الفاتورة استجاب لي وتبين الخطأ، الذي لم أكن أتوقعه من شركة كلنا نثق بها.

وتابع “وكانت الزيادة 10340ريال لتصبح الفاتورة 666ريالاً فأخذ المسؤول يبرر الخطأ أنه من قارئ العداد وسوف يحاسب على ذلك”. وقال إنه في تاريخ 23/10/1433هـ صدرت فاتورة العداد نفسه بمبلغ 11.983ريال وتوجهت على الفور لمكتب الشركة وكانت نفس المرة الأولى حيث وجد بعد التأكد بأن الفاتورة الحقيقية هي 926ريال. وتساءل المواطن “متى تتوقف هذه الأخطاء الفادحة من كهرباء الأفلاج”.



ارتفاع أسعار الدجاج يدفع محلات«البروست»لتعليق قوائم أسعار جديدة منعا للإحراج

 
الرياض-الوئام ـ عُمَر الهاشمي:
انتشرت فى العديد من الأسواق مؤخرا ظاهرة وضع العمال الوافدين أوارق أسعار تفصيلية لـ ” البروست ” باللغتين العربية والإنجليزية في مكان بارز على اجهات محلاَّتهم. وأرجع احد العمال الوافدين السبب فى ذلك إلى ارتفاع أسعار الدجاج التي ترتفع يوما بعد يوم الى جانب مماطلة بعض الزبائن عند دفع الحساب مما يضعنا دائما فى احراج حيث يأتي الزبون ويطلب طبق ” بروست ” فإذا أنجزنها وقدَّمناه له سأل السؤال المُعْتاد ” كم الحساب ؟ فنجيبه : 13 ريالاً ، عندها نتلقى الإجابة المتوقَّعة : أنتم أسعاركم مرتفعة وأسعار ” البروست ” معروفة وسعر الطبق لا يتجاوز 11 ريالاً وبعد جدال مطوَّل وإفهام له بأن أسعار الدجاج قد ارتفعت وستستمرُّ في الارتفاع يقتنع الزبون في النهاية ويرضخ للأمر الواقع ويدفع السعر المطلوب لذلك منعاً للإحراج الذي نتعرَّض له كلَّ يوم كتبنا الأسعار باللغتين على ورقة ووضعناها في مكان بارز حتى إذا احتجَّ أي زبون بعد ذلك نطلب منه أن يُلقي نظرة على ورقة الأسعار. وأضاف عامل ” البروست “ لـــ ” الوئام “ ان معظم الزبائن لا يفهمون أن ارتفاع أسعار الدجاج ليس وليد اللَّحظة ففي الماضي كان سعر ” كرتون الدجاج المستورد ” 70 ريالاً ثمَّ بدأ في الارتفاع حتى وصل في رجب الماضي إلى 85 ريالاً ثم توالى الارتفاع بشكل متواصل حتى وصل الآن إلى 130 ريالاً مع توقعات أن يصل سعره إلى 150 ريالاً عندها سنضطر إلى استبدال ورقة الأسعار الحالية بأخرى تتماشى مع الأسعار الجديدة.

من جانبهم زعم التجَّار المستوردون للدجاج بأنه ليس بأيديهم حيلة فهم أيضاً يستوردون الدجاج بأسعار مرتفعة فيبيعونه بأسعار مرتفعة وبين هؤلاء وهؤلاء لم تسهم وزارة الزراعة حتى الآن في إيجاد حلٍّ لارتفاع أسعار الدجاج. 




حفرة بعمق 15 متراً تبتلع مواطناً وسيارته في الدمام

 
٢٠١٢/٩/٢٢

أنقذت العناية الإلهية أمس شاباً بعد سقوطه داخل حفرة عمقها خمسة عشر متراً حينما كان يقود سيارته، وتعود تفاصيل الحادثة التي وقعت في حي طيبة بالدمام حينما كان الشاب يسلك بسيارته أحد شوارع الحي بسرعة متوسطة وفي هذه الأثناء تفاجأ بلوحة مشروع أمامه وحينما حاول تفاديها لم يتمكن من ذلك بعد أن هوت سيارته في حفرة عميقة تابعة لمشروع خدمي لأحد المقاولين، وتمكن شهود عيان من إنقاذ حياة الشاب وانتشاله من الحفرة، وتم نقله إلى أحد المراكز الصحية لإسعافه بعد كدمات تعرض لها من أثر السقوط.




الجهات الأمنية تُخضع شيخ قبيلة للتحقيق
ثلاثون شاباً في السيل الكبير يعتدون على آليات حكومية ويمنعوا إحتفال اليوم الوطني

 
الطائف – الوئام – خالد المسلم :

أعتدى أكثر من ثلاثنين شاباً ظهر اليوم على عدد من آليات حكومية متواجدة في منتزه البهيتة في السيل الكبير بمحافظة الطائف , حيث كانت تلك الآليات تقوم بتزيين منتزه للإحتفال باليوم الوطني خاص بأهالي السيل .

وفي التفاصيل أن الشُبان ويتقدمهم عدد من كبار السن قاموا بالإعتداء على العُمال المتواجدين في الموقع , وقاموا بتخريب المنتزه وطلبوا منهم إزالة التجهيزات التي قاموا بعملها , الأمر الذي أثار الرعب في نفوسهم وغادروا الموقع هاربين , مؤكدين أن هذه الأراضي أملاك لأفراد القبيلة .

وعلى الفور تواجدت الجهات الأمنية في موقع الحدث , وتحفظت على عدد من كبار السن وبعض الشباب ولازالت تخضعهم للتحقيق في قسم شرطة السيل , ولايزال البحث جارٍ عن المتورطين في الحادثة , والتي حرص مرتكبوها على إخفاء لوحات سياراتهم .

مصدر خاص أكد للوئام أن من بين بعض الأشخاص المُتحفظ عليهم شيخ إحدى القبائل , ولازال التحقيق جارٍ معه حُيال ماحدث .




جدة : تقليص تجديد تراخيص الورش الصناعية إلى 6 أشهر تمهيداً لنقلها


 
قررت أمانة مدينة جدة تقليص مدة تجديد تراخيص الورش الصناعية الواقعة شمال مدينة جدة، والتي تقع داخل الأحياء السكنية إلى 6 أشهر بدلاً من عام، وذلك تمهيداً لنقلها خارج النطاق العمراني.

وأوضح مصدر مسؤول في أمانة جدة، أن الأمانة تنتظر التوجيهات لنقل الورش التي تقع شمال جدة إلى خارج النطاق العمراني بعد أن أصبحت في وسط الأحياء السكنية، وبالقرب من مطار الملك عبدالعزيز الدولي، إضافة إلى موقعها الذي لا يتناسب مع مدخل المدينة الشمالية من المحافظة، بحسب "المدينة".

وأشار المصدر إلى أن الموقع الذي تم اختياره في السابق في "عسفان" قد حدث عليه خلاف بين الأمانة وجهات أخرى مما جعل أمانة جدة تبحث عن موقع أخر في "ذهبان"، حيث تقوم الآن بتهيئة جميع الورش للانتقال للموقع الجديد .


أولياء الأمور طالبوا بدورية تساهم في تنظيم الحركة المرورية
ازدحام مجمع مدارس بنات ينتهي باشتباك بالأيدي بعزيزية مكة


أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 يشهد مجمع مدارس البنات بالعزيزية بمكة المكرمة، الواقع خلف المسجد القطري، زحاماً متكرراً يومياً؛ بسبب وجود مدخل واحد فقط للسيارات، يتسع لمركبتين بصعوبة؛ ما يسبِّب موجات من الغضب لدى الموجودين، تسبب آخرها ظُهْر الأربعاء في وقوع احتكاك بين مركبتَيْن أمام المدرسة؛ حيث أصر قائد كل منهما على الدخول أولاً، وتراشقا بكلمات نابية، واشتبكا بالأيدي أمام الطالبات وأولياء الأمور، وتجمهر الناس؛ فاختنق الطريق أكثر من ذي قبل، وبعدها ركب أحد المتعاركين سيارته بعدما سدد ضربة للآخر على وجهه، سالت إثرها الدماء منه، وغادر الموقع، بينما كانت لوحات مركبته شبه مطموسة.
ويزيد الأمر معاناة وقوف بعض السائقين أمام البوابة للانتظار؛ حيث يقتصر المسار على مركبة واحدة فقط أو الدخول العكسي، إضافة إلى وجود برج سكني تحت الإنشاء مقابل البوابة، توجد أمامه معدات وشاحنات، تكاد تُغلق المدخل نهائياً.
يُذكر أن المدرسة ترتادها مرحلتان "ثانوية ومتوسطة"، على فترتين: الصباحية إلى الثانية عشرة، وتنصرف الطالبات بعدها؛ لتدخل طالبات المرحلة المتوسطة في الفترة الثانية في الوقت نفسه تقريباً؛ لذا تشهد تلك الفترة ازدحاماً شديداً.
ومن جهته أكد مدير شرطة العاصمة المقدسة، اللواء إبراهيم الحمزي، لـ"سبق" أنه سيتم بالتنسيق بين الدوريات الأمنية ومرور العاصمة؛ لمباشرة دورية أمنية في الموقع نفسه؛ لتتولى تنظيم دخول وخروج المركبات.




القبض على بنجلاديشي اعتدي على موظف برئاسة الحرم بآلة حادة

 
ألقت الجهات الأمنية بمكة المكرمة مساء البارحة القبض على وافد بنجلاديشي بعد قيامه بالاعتداء على موظف برئاسة الحرم المكي الشريف بألة حادة. وفي التفاصيل أن خلافاً وقع بين الموظف والوافد الأمر الذي دفعه لاستخدام الألة الحادة لانهاء الموقف. 

وقد تم على الفور نقل المصاب الى المستشفى لتلقى العلاج ومازالت التحقيقات الأمنية جارية مع الجاني لكشف ملابسات الحادثة.




قاتل سعودي يعترف بجريمته بعد 18 عاماً
تنازلت القبيلة عن الدم وتم الصلح بعد اعترف المعلم بقتله


اعترف معلم سعودي في محافظة ظهران، جنوب السعودية، في العقد الرابع من العمر بتسببه وآخر، في وفاة شاب قبل 18 عاماً من الحادثة، حيث هرب وزميله حينها من مسرح الجريمة.

حضر الصلح أكثر من 500 مواطن من قبائل آل المؤنس (إحدى قبائل وادعة)، وهي قبيلة القاتل وزميله، يتقدمهم كل من الشيخ مشعوف بن حامد آل المحضي، نائب قبيلة آل المؤنس صالح بن مانع، ونائب قبيلة آل المحضي درهم بن علي المحضي، إلى قبيلة آل علي بن محمد - قبيلة المقتول (إحدى قبائل وادعة أيضاً)، وكان في استقبالهم نائب قبيلة آل علي بن محمد محسن بن دوسري محمد حسين بن زيدة، وعبود بن مسفر بن درمح.

وبدأ الحوار بدفع مبدأ مبلغ 100 ألف ريال، ومن ثم حكمت قبيلة آل علي بن محمد بما تراه مناسباً لإنهاء القضية، وحلفان من قبل الشاب المتسبب في الحادثة بأنه لم يكن يتقصده، وبعد ذلك تم التنازل عن مبلغ المبدأ، وقامت قبيلة آل المؤنس بدفع مبلغ 55 ألفاً تعرف بـ"المثار"، وتنازلت قبيلة آل علي بن محمد عن المثار وعن القضية، وفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية.



مجهولون يعتدون على عامل "كنتاكي" ويستولون على سيارته بروابي الرياض

 
داهم ثلاثة شبان عامل توصيل طلبات تابعاً لمطعم "كنتاكي" مساء أمس في حي الروابي بالرياض، وقاموا بضربه وسلبه ثم لاذوا بالفرار بسيارته.

واستغل الشبان ترجل العامل نيبالي الجنسية من السيارة لتسليم أصحاب منزل ملاصق لساحة الروابي طلبهم، وأثناء انتظاره لتسليم الوجبة انقضوا عليه وأوسعوه ضرباً قبل أن يمتطوا مركبته لجهة غير معلومة بحسب صحيفة "سبق".

الجدير بالذكر أن عدداً من الموجودين بساحة منتزه الروابي حاولوا مساعدة العامل، وقاموا بالاتصال بالجهات الأمنية وسرد أوصاف الجناة ومواصفات السيارة من نوع "هيونداي أكسنت" موديل 2011م، رقم اللوحة "ب س م 3356"، إلا أن الدوريات الأمنية لم تحضر للموقع.



القبض على المفحط الشهير«الإسكوتر»مع عدد من المراهقين 

 

قال مصدر مسئول بمرور محافظة الجبيل أن دوريات المرور ألقت القبض على أحد أشهر المفحطين في المنطقة الشرقية مؤخراً، أثناء ممارسته التفحيط، مع عدد من المراهقين. واضاف المصدر أن المفحط الذي يعرف باسم “الإسكوتر” وعدد آخرمن المفحطين في المحافظة وضعوا تحت متابعة دقيقة من قبل المرور السري ودوريات المرور، وتم القبض عليه وهو يمارس التفحيط في أحد الشوارع في المحافظة وهو محرر ضده أكثر من 55 مخالفة في سجله لدى المرور من بينها التفحيط . 

وقال المصدر إن المرور يسعى إلى حماية الأرواح ورفع معدل الوعي المروري لدى جميع فئات المجتمع، مضيفاً “هذا الشاب سينال عقابه وفق الأنظمة والقانون الخاص بالمرور مبينا أن إدارة المرور ستُخضع هذا المفحط لجلسات توعية لرده إلى طريق الصواب حتى يصبح فاعلاً في المجتمع.

وتشير آخر إحصائية لمرور الجبيل إلى انخفاض مخالفات التفحيط بالمحافظة بنسبة 40 % وذلك بعد نشر عدد كبير من دوريات المرور السري في الميادين العامة والشوارع التي تكثر فيها تجمعات الشباب بالإضافة إلى وجود عدد من المتعاونين مع مرور الجبيل من المواطنين الذين يقدمون المعلومات الكافية عن المفحطين والأماكن التي يرتادونها.بحسب الشرق.




مواطن يتهم "الأمر بالمعروف" بالتعرض لابنه وابنته وصدم مركبتهما.. و"الهيئة": روايته كاذبة 

 
أكد مواطن أنه سيتقدم بشكوى رسمية للجهات المختصة ضد إحدى دوريات "الهيئة" بالرياض لمطاردتها ابنه وابنته وصدم مركبتهما أكثر من مرة لإجبارهما على التوقف، فيما ذكرت "الهيئة" تفاصيل مختلفة تماما عما سرده المواطن. 

وقال والد الفتاة إن ابنه كان يصطحب شقيقته عصر الجمعة من إحدى أسواق العاصمة، وعندما خرج من مواقف السوق فوجئ باعتراض سيارة الهيئة له وصدمه من الخلف لإجباره على الوقوف؛ الأمر الذي أصاب ابنه وشقيقته بحالة من الخوف والهستيريا الشديدة فامتنع عن الوقوف؛ فلاحقته دورية الهيئة وصدمته عدة مرات حتى وصلا المنزل، حيث أمسك أحد أعضاء الهيئة بشقيقته قبل دخولها ما حدا بالابن للاشتباك معه.

وأشار إلى أن الاشتباك بين الابن ورجل الهيئة جعل الفتاة تستنجد بأعلى صوتها به وبإخوتها من داخل المنزل، وعند خروجهم غادر أعضاء الهيئة من الموقع.

من جانبه، قال مصدر مسؤول بالهيئة إن الهيئة تلقت بلاغاً عن سير فتاة على أقدامها في أحد شوارع حي النظيم، تلاحقها مجموعة من السيارات، وبعد توجُّه الهيئة للموقع توقفت بجوار الفتاة سيارة من طراز كامري، وبعد حديث بينها وبين قائد السيارة ركبت معه وغادرت الموقع، وخلال محاولة الهيئة استيقاف السيارة للتحقق من الأمر اصطدمت سيارة الكامري بسيارة الهيئة، ولاذ قائدها بالفرار إلى منزل مجاور للموقع ومعه الفتاة.

ولفت المصدر بحسب صحيفة "سبق" إلى تعرض سيارة الهيئة أثناء توقفها لهجوم من أشخاص داخل المنزل، حيث حطموا سيارة دورية الهيئة، وألحقوا بها عدداً من الأضرار، مشيراً إلى أن الهيئة أبلغت الجهات الأمنية مطالبةً بإحضار المتسببين والتحقيق في القضية وإحالتهم للقضاء.



إلقاء القبض على مروج خمور ببريدة يعمل بأحد القطاعات الأمنية

 
ألقت فرقة من إدارة التحريات والبحث الجنائي بمدينة بريدة القبض على مروج خمور ومساعده داخل حفرة بإحدى الاستراحات اختبأ بها، فيما كشفت المعلومات الأولية أن المروج - الذي وصف بأنه من أخطر المروجين - يعمل بأحد القطاعات الأمنية.

وكانت معلومات مقدمة من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أفادت بأن المروج يستخدم رقم جوال خاصا لاستقبال طلبات الشراء بشكل عادي، لكنه يطلب أن تتم عملية البيع بالدائري الغربي ليلة الخميس أو الجمعة حيث يطلب أن يتوقف من يريد الشراء بسيارته على جانب الطريق ثم يقترب منه بسيارته وتتم عملية البيع خلال ثوانٍ.

وأكدت المعلومات أن المروج يلتقي الزبائن على جانب الطريق وفي حال إحساسه بالخطر يطلق العنان لسيارته هاربا بأقصى سرعة ممكنة علما بأنه يستخدم سيارات مختلفة مثل بي إم دبليو وأفلون ويوكن وغيرها من السيارات الفارهة فيما أشارت معلومات إلى حمله سلاحاً نارياً.

وبحسب صحيفة "عاجل"، فقد أحاطت الفرقة به فور مشاهدته يقف بجانب أحد الزبائن من الأمام والخلف والجانب الأيسر ما جعله يصطدم بسيارة الزبون محاولا الهرب ولم يجد رجال التحريات والبحث الجنائي وسيلة سوى إطلاق النار على إطار السيارة الأمامي وكذلك الخلفي وهو ما لم يردع المروج للتوقف، فتحرك بسرعة عالية عن طريق الفتحات الجانبية للطريق، لكن خطة الإغلاق الأمنية أفشلت مخططه ما اضطره إلى اللجوء إلى استراحة شهيرة على الطريق، حيث تم إلقاء القبض عليه وعلى معاونه الذي عثر عليه مختبئا داخل حفرة خلف الاستراحة.



زيارات «الصليب الأحمر» للسجناء في بغداد تأتي بنتائج عكسية ويتم تعذيب المتحدثين
الحرس الثوري الإيراني يشارك في تعذيب السعوديين في سجون العراق

مدالله العنزي

كشف سجين سعودي في العراق ان عناصر من الحرس الثوري الإيراني تشارك بتعذيب السجناء السعوديين داخل السجون العراقية. وقال مدالله العنزي شقيق السجين في اتصال مع «الشرق»: أن عناصر من الحرس الثوري الإيراني تقوم بضرب وتعذيب أخيه والسجناء السعوديون الآخرون داخل السجون العراقية.
وأفاد: «اتصل بي أخي وأخبرني بأن هذه العناصر يُسمح لها بالدخول إلى السجن وتعتدي عليهم بالضرب، وأن السجناء يقومون الآن بإضراب جماعي للمطالبة بحسن المعاملة داخل السجن«.
وأضاف العنزي بأنه تم نقل أخيه من سجن الناصرية إلى سجن التاجي القريب من بغداد، وأن أخاه كان يلقى معاملة حسنة في سجن سوسة قبل أن يتم نقله إلى سجن الناصرية في بغداد. ويعاني المساجين فيها من أوضاع نفسية سيئة نتيجة لما يتعرضون له من معاملة وحشية، كما أن هناك عدداً من المساجين صدرت بحقهم أوامر إطلاق سراح إلا أنه لم يطلق سراحهم إلى الآن.
وقال المعتقل السابق في السجون العراقية نمر العتيبي والعائد منذ عدة أشهر من هناك لـ الشرق: يتعرض السجناء السعوديين لتعذيب مستمر وخاصة في سجون بغداد، وأن أكبر تهمة يواجهها السعودي في هذه السجون هي جنسيته دون النظر إلى قضيته. ويقول العتيبي: “تعرضت في السجون العراقية لأبشع أنواع التعذيب، وبغض النظر عن الجريمة التي يقترفها السجين السعودي فإن جنسيته السعودية تجعله مثار شبهة في السجن”.
ويضيف العتيبي بأنه أثناء فترة سجنه تعرض والسجناء للتعذيب وبشكل يومي، حيث يدخل في السجن عناصر مجهولون (يرتدون زياً موحداً) بالتواطؤ مع حراس السجن بعد الدوام الرسمي ويعتدون عليهم بالضرب وشتمهم بألفاظ نابية، وأحياناً تتم تعريتهم من ملابسهم وضربهم. ويؤكد العتيبي أن هذه المعاملة يواجهها السجناء السعوديون بشكل خاص دون غيرهم من الجنسيات الأخرى.
ويؤكد العتيبي أن السجون العراقية مخترقة من قِبل جماعات معينة، وهذا ما شاهده وعاشه السجناء. ويضيف أن هناك عديداً من السجناء صدرت بحقهم أوامر إفراج دون أن يتم تنفيذ الأمر.
ويقول العتيبي: “زيارات الصليب الأحمر لنا في سجون بغداد تأتي بنتائج عكسية، حيث يتم تعذيب السجناء الذين يتحدثون للصليب الأحمر، ويتم وصفهم بأبشع الألفاظ”.
وناشد كل من العنزي والعتيبي حكومة المملكة بالتدخل للإفراج عن السجناء السعوديين، أو على الأقل المطالبة بمعاملتهم معاملة حسنة داخل السجون العراقية.




إخلاء سبيل القنصل الكويتي بلوس أنجلوس بكفالة بعد تهمة اختلاس ملايين الدولارات

 

أمر النائب العام الكويتي المستشار ضرار العسعوسي أمس بإخلاء سبيل القنصل الكويتي في سفارة لوس انجلوس بكفالة مالية خمسة آلاف دينار، بعد ان استمع إلى اقواله. وكان النائب العام تسلم من وزارة الخارجية كتاب قضية اختلاسات ملايين الدولارات في قنصلية الكويت في لوس أنجلوس.وتضمن كتاب الإحالة من الوزارة الى النائب العام خمسة أسماء اسندت اليهم تهمة اختلاس وتبديد أموال الدولة في الخارج، وتسهيل الاستيلاء عليها.

في حين طلبت نيابة الاموال استدعاء مسؤولين جدد وردت اسماؤهم في التحقيق لمواجهتهم بما وصلت اليه تحقيقات النيابة، اضافة الى مسؤولين في السفارة سبق أن استمعت النيابة الى أقوالهم. 
وكانت النيابة العامة قد خاطبت وزارة الخارجية الى ضرورة استدعاء مسؤولين رفيعي المستوى في سفارة الكويت في لوس انجليس والاستماع الى اقوالهم كلٍ على حدة.

وأحالت وزارة الخارجية المتهمين الخمسة الى النيابة بتوجيهات مباشرة من نائب رئيس الوزراء وزيـر الخارجية السابق الشيخ محمد الصباح، بعد أن أكدت لجنة التحقيق الداخلية في وزارة الخارجية أن هناك اختلاسات تمت من قبل موظفي القنصلية، بعد ان استمعت الى جميع الاطراف المسؤولة عن تلك الاختلاسات.




مقتل عدد من الجنود الإسرائيليين في إطلاق نار على الحدود المصرية


ذكرت وكالة أنباء "رويترز" و"بي بي سي" نقلاً عن وسائل إعلام إسرائيلية، خبراً عاجلاً عن مقتل اثنين من المسلحين وعدد من الجنود الإسرائيليين في تبادل لإطلاق النار على حدود مصر وإسرائيل اليوم الجمعة.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" العربية، إنه تمت إصابة عدد من الجنود الإسرائيليين في تبادل إطلاق نار بين الجيش الإسرائيلي، ومسلحين على الحدود مع مصر.
كما نشرت (بي بي سي) تصريحات لمتحدثة باسم مستشفى "بئر السبع" في إسرائيل تقول: إن طائرة هيلكوبتر عسكرية في طريقها إلى الحدود لنقل المصابين. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن ثلاثة مسلحين دخلوا البلاد عبر الحدود مع مصر وفتحوا النار على جنود إسرائيليين.
وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية غير مؤكدة أن الجنود ردوا على إطلاق النار، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم.
وقالت المتحدثة إن الثلاثة "كانوا مسلحين بشكل جيد وكانوا يرتدون أحزمة ناسفة".
وأفاد مصدر أمني في مصر بأنه يعتقد أن المسلحين من عصابات تهريب البشر.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق