الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية -




تعيين 3 أعضاء متخصصين في مجلس صندوق التنمية العقارية
مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية التعاون النووي مع الأرجنتين

واس – جدة:
وافق مجلس الوزراء اليوم على اتفاقية تعاون بين السعودية والأرجنتين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية الموقعة في مدينة (الرياض) العام الماضي, كما أشاد المجلس باستفادة أكثر من 299 ألف مواطن ومواطنة التحقوا بالخدمة المدنية في جميع الجهات الحكومية خلال العام الحالي.

الشأن الدولي

وفي بداية الجلسة التي ترأسها نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة، أطلع الأمير سلمان المجلس، على الرسائل والمباحثات والمشاورات التي تمت خلال الأيام الماضية، مع عدد من قادة ومسؤولي الدول الشقيقة والصديقة بشأن العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وتطور الأحداث في المنطقة والعالم.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استمع، بعد ذلك إلى تقرير عن أعمال الدورة العادية الـ 21 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، معبراً عن تطلع المملكة أن تحظى الانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها سكان الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة من قبل السلطات الإسرائيلية بمزيد من الاهتمام من قبل الأجهزة الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

الشأن المحلي

وبين أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك جملة من النشاطات العلمية والطبية والثقافية والاقتصادية التي جرت خلال الأيام الماضية وما حظيت به من تقدير كبير، مشيراً في هذا الشأن إلى ما تحقق بدعم من خادم الحرمين الشريفين من استفادة أكثر من 299 ألف مواطن ومواطنة التحقوا بالخدمة المدنية في جميع الجهات الحكومية خلال العام الحالي، وافتتاح فعاليات سوق عكاظ الثقافي في نسخته السادسة، والمؤتمر السابع لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية، والإنجاز الثلاثين في سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية التي تمت ولله الحمد بنجاح على أيدي الكوادر الطبية السعودية، بالإضافة إلى عدد من مجالس الأعمال السعودية مع الدول الشقيقة والصديقة.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:

أولاً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (67/ 32) وتاريخ 22/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية (وزارة الداخلية - وحدة التحريات المالية) وفي جمهورية إندونيسيا (مركز التحليل وتقارير العمليات المالية) للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432هـ الموافق 12/ 7/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (69/ 32) وتاريخ 22/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ووكالة التحريات المالية بجمهورية سان مارينو للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432هـ الموافق 12/ 7/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (39/ 21) وتاريخ 17/ 5/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية المجر الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 6/ 11/ 1432هـ الموافق 4/ 10/ 2011م، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (57/ 27) وتاريخ 9/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وايرلندا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، و(البروتوكول) المرافق لها، الموقعين في مدينة (الرياض) بتاريخ 21/ 11/ 1432هـ، الموافق 19/ 10/ 2011م، بحسب الصيغتين المرفقتين بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (38/ 21) وتاريخ 17/ 5/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مالطا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، و(البروتوكول) المرافق لها، الموقعين في مدينة (الرياض) بتاريخ 10/ 2/ 1433هـ الموافق 4/ 1/ 2012م، وذلك بالصيغتين المرفقتين بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (36/ 19) وتاريخ 10/ 5/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الأرجنتين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية الموقعة في مدينة (الرياض) بتاريخ 26/ 7/ 1432هـ الموافق 28/ 6/ 2011م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين كل من:

1-علي بن صالح البراك.

2-محمد بن عمر قاسم العيسائي.

3-سعود بن عبدالعزيز الأنصاري.

أعضاء من ذوي الاختصاص في مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور القرار.

تعيينات

ثامناً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفتي (سفير) و(وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1-تعيين أمجد ن حسين بن عبدالحميد بديوي على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2-نقل صالح بن موسى بن عبدالله الخليل من وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون حماية المستلهك) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التجارة والصناعة وتعيينه على وظيفة (نائب مدير عام المؤسسة) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.

3-تعيين الدكتور عبدالعزيز بن علي بن سعد صقر على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4-تعيين ناصر بن عبدالله بن ناصر بن مسيند على وظيفة (مدير عام التطوير الإداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

5-تعيين عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالرحمن الخريف على وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.

6-تعيين علي بن مبارك بن سعيد الشهراني على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.



لدعم وتعميق الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني
نائب خادم الحرمين يدعو إلى الاستفادة من مصادر "الدارة"

واس – الرياض:
أكد نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، أهمية التعاون الذي تبديه الوزارات والجهات الحكومية مع الدارة، لدعم وتعميق الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني في الأعوام السابقة.

ودعا إلى مزيد من هذا التعاون المثمر في مناسبة اليوم الوطني هذا العام، وذلك لإظهار القيم الوطنية والمبادئ الأصيلة في تأسيس المملكة العربية السعودية والدلالات العميقة التي قام عليها توحيدها على يدي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، طيب الله ثراه.

وقال إن هذا التعاون أحد الواجبات الوطنية لدارة الملك عبدالعزيز وإحدى مهماتها في إستراتيجيتها لخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية والمحافظة على تراثها.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من المصادر التاريخية المتوفرة لدى الدارة، وتفعيلها من خلال وسائل الإعلام المختلفة في هذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلب كل مواطن لتعريف المواطنين بتاريخ وطنهم العريق والإنجازات التي تحققت منذ عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- ومن بعده من أبناؤه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد -رحمهم الله- وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بفضل من الله عز وجل، ثم بسواعد أبناء الوطن وعقولهم وعقيدتهم الثابتة على مبادئ الإسلام النقية.

يذكر أن دارة الملك عبدالعزيز أكملت استعداداتها للاحتفاء باليوم الوطني 82 وخاطبت جميع جامعات المملكة العربية السعودية والمؤسسات الإعلامية المختلفة، وأبدت التعاون مع الجميع لخدمة فعاليات اليوم الوطني وتوفير وتهيئة المصادر والمواد التاريخية التي تعرف بتاريخ المملكة العربية السعودية وقادتها، وعلاقاتها بدول العالم، وما يتعلق بجغرافيتها ومآثرها الفكرية والعمرانية عبر تاريخها.

وأصدرت دارة الملك عبدالعزيز حتى الآن ما يزيد على 300 إصدار من الكتب والرسائل الجامعية والأطالس التاريخية والكتب التوثيقية لكثير من الأحداث والمنجزات الوطنية، وترجمت بعضها إلى اللغة الإنجليزية، وأنتجت فيلماً وثائقياً بعنوان "عبدالعزيز، التوحيد والبناء" وترجمته إلى ثماني لغات، وفيلماً وثائقياً عن الجيش السعودي الذي شارك في حرب فلسطين عام 1948م.

وتضم الدارة قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية التي تتكون من ثلاث قاعات متحفية تشمل مجموعة من الوثائق والصور والقطع التاريخية عن جانب من سيرة الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وإنجازه في توحيد المملكة العربية السعودية، كما تضم الدارة مكتبة متخصصة، ومنها المكتبة الخاصة للملك عبدالعزيز، وتلبي المكتبة لروادها الكثير من المصادر والمراجع التاريخية والتراثية، بالإضافة إلى مركز للوثائق والمعلومات التاريخية ومركز للمخطوطات المحلية يتاح من خلاله إطلاع الزائر على كثير من الوثائق التاريخية التي تحفظها الدارة لأغراض بحثية، ومركز لأرشيف الصور والأفلام التاريخية وغيرها من المراكز والإدارات ذات العلاقة تعمل بشكل متكامل لخدمة تاريخ الوطن بصفة خاصة وتاريخ الجزيرة العربية بشكل عام.



سينطلق غداً بخيام مقاومة للبرودة ويحوي مواد إغاثية وغذائية
وزير الداخلية يوجّه بتسيير جسر جوي عاجل للسوريين بتركيا

واس – الرياض:
وجّه وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز بسرعة تسيير جسر جوي إغاثي لنقل المساعدات الإنسانية العاجلة للأشقاء السوريين في تركيا من الخيام والمواد الإغاثية والغذائية لمساندة المؤسسات الإنسانية في تركيا لمواجهة تزايد أعداد الأشقاء السوريين الذين وصلوا إلى تركيا مؤخراً, وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.

وكشف مستشار وزير الداخلية رئيس الحملة السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا الدكتور ساعد العرابي الحارثي، أن هذا الجسر سينطلق يوم غدٍ من مطار الملك خالد بالرياض إلى مطار غازينتاب بتركيا عبر طائرات الشحن الجوي للخطوط الجوية العربية السعودية.

وأوضح الحارثي أن الحملة حرصت على تأمين أهم الاحتياجات العاجلة عبر هذا الجسر بعد إجراء عمليات المسح الميداني والتواصل والتنسيق مع هيئة الطوارئ والكوارث التركية والعديد من المنظمات الإقليمية والمؤسسات الدولية التي تعمل في الجانب الإنساني، من خلال فريق العمل المكلف من الحملة هناك.

وأضاف أن الجسر سيشمل إرسال كميات من الخيام بمواصفات عالية مقاومة للبرودة والحرارة والحريق لتأسيس مخيم في تركيا تعتزم الحملة إقامته ليستوعب أكثر من عشرة آلاف شخص، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تركيا، وإرسال سلال غذائية وكميات من التمور ومعلبات غذائية سريعة التحضير ومواد إغاثية أخرى تلبي أهم احتياجات الأسر السورية هناك.

وأكد الدكتور الحارثي أن الحملة ستواصل تقديم عملها الإنساني بكافة أشكاله وصوره، بدءاً من المساعدات الإغاثية العاجلة والرعاية الصحية والإيوائية التي يحتاجها المتضررون من أبناء الشعب السوري الشقيق بالمخيمات وأماكن تجمعاتهم في كل من الأردن ولبنان وتركيا، وتوفير كافة الخدمات الضرورية التي تمكنهم من العيش في حياة كريمة في ظل هذه الظروف القاسية, موضحاًً أن الحملة لا تزال تستقبل التبرعات النقدية على الحساب الموحد في البنك الأهلي التجاري رقم (2310000020188888000100 SA)، واستقبال التبرعات العينية لدى مستودعات الأمانة العامة للحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا بمدينتي الرياض وجدة على مدى الأربع والعشرين ساعة.



أمير المدينة يستقبل المهنئين بالعودة ويناقش عددًا من القضايا المعاصرة

حسام سليماني: المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الثلاثاء 18/09/2012
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء الأحد في قصر سموه بسلطانة أصحاب الفضيلة المشايخ وأئمة ومؤذني المسجد النبوي الشريف وقضاة المحاكم بالمنطقة ومنسوبي فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة، وأعضاء المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية الذين قدموا التهنئة لسموه بسلامة الوصول بعد عودة سموه من إجازته السنوية فيما قابلهم سموه بالشكر على مشاعرهم الطيبة متمنيًا لهم التوفيق كما دار بين سموه و الحضور حوارًا حول العديد من القضايا المعاصرة، تلا ذلك تناول الجميع طعام العشاء على مائدة سموه هذا وحضر الاستقبال الشيخ فهد بن إبراهيم المحيميد رئيس المحكمة العامة بالمدينة المنورة ووكيل إمارة منطقه المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش، والدكتور علي بن سليمان العبيد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي، وأمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد بن سالم العوفي، ومدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور محمد الأمين بن خطري، ومدير فرع هيئه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالله بن صالح الفواز.


أمير المدينة يرعى توقيع اتفاقية بناء وقف خيري بـ 38 مليوناً


رعى أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية في المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز في مكتبه أمس بديوان الإمارة مراسم توقيع اتفاقية بناء وقف الجمعية في المنطقة المركزية، التي وقعها أمين عام الجمعية عبدالباري الثبيتي وممثل شركة (ABV) حسن العمودي، ويتمثل المشروع في مبنى سكني فندقي سينفذ على مساحة 9.400 متر مربع في المنطقة المركزية، بتكلفة 38 مليون ريال.
 
إلى ذلك، استقبل أمير المنطقة أمس عضو بيت الشباب في المدينة المنورة حازم الزحوفي بعد حصوله على المركزين الأول والثاني على مستوى دول مجلس التعاون في مجال الابتكارات العلمية الاختيارية في الملتقى العلمي الثالث عشر في البحرين 1433هـ نظير ابتكاره جهازي امتصاص اصطدام السيارات ومنع السائق من تجاوز السرعة.

إلى ذلك، صدرت موافقة أمير المنطقة على إقامة معرض توعوي للنزلاء في شعبة السجن العام في منطقة المدينة المنورة لمعالجة بعض السلوكيات الخاطئة لديهم بنهاية شهر شوال الجاري، بالتنسيق مع المكتب التعاوني للدعوة.




الجامعة الإسلامية تحتفي باليوم الوطني



يرعى مدير الجامعة الاسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا حفل احتفاء الجامعة باليوم الوطني مساء الثلاثاء المقبل, ويقوم بتكريم الفائزين في المسابقات المصاحبة للفعاليات ، وتشارك الجامعة الإسلامية بالاحتفاء باليوم الوطني بالعديد من الفعاليات داخل الجامعة وخارجها.

أوضح ذلك الدكتور سليمان الرومي عميد شؤون الطلاب الذي أضاف أن تلك الفعاليات تشتمل على قيام عدد من طلاب المنح بالجامعة بزي بلدانهم التقليدي بزيارة إلى بعض مستشفيات المدينة المنورة وتوزيع الهدايا للمرضى المنومين بهذه المناسبة الغالية, وكذلك هناك برنامج مسابقات حول هذه المناسبة ينظم في إحدى الحدائق العامة بالتنسيق والتعاون مع أمانة المدينة المنورة , و ستنظم أيضاً مسابقة الكترونية لجميع منسوبي الجامعة تحمل اسم (مملكة الانسانية ) يتم المشاركة فيها عن طريق موقع الجامعة , كما تقام محاضرة عامه مساء الاثنين المقبل بعنوان (ومضات من سيرة المؤسس) – رحمه الله – يلقيها فضيلة الدكتور سالم بن عبدالله الخلف , وتنظم كذلك مسابقة في الرسم التشكيلي لطلاب الجامعة لتقديم لوحات تعبر عن المناسبة والمعالم الوطنية ويتم عرضها يوم الحفل في معرض تشكيلي .



تجريب قطار الحرمين بين المدينة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية عام 2014 م
الصريصري يشدد على مقاولى النقل الالتزام بالوقت وتجويد الأداء

 
بسام باويلان - فيصل العمري - جدة - المدينة المنورة - تصوير- زاهد بخش
أوضح وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري لـ»المدينة» أن هناك عدة مشروعات جاري تنفيذها في منطقة المدينة المنورة تبلغ طولها حوالى 1100 كيلو متر وهناك مشروعات تم تنفيذها يبلغ طولها 1200 متر بتكلفة بلغت 2000 مليون ريال، وأضاف الصريصري أنه تم اعتماد عدة مشروعات لمنطقة المدينة المنورة بعضها تم ترسيته والبعض الآخر لم يتم ترسيته وردًا على سؤال «المدينة» حول آخر المستجدات في مشروع قطار الحرمين أوضح الصريصري أن العمل في قطار الحرمين يسير بشكل جيد حيث إن العمل في الجزء الأول من المشروع والمكون من الجسور والعبارات والأنفاق ومسار الطريق الذي سوف يسير عليه القطار جارٍ بشكل ممتاز وشدد وزير النقل على المقاولين والاستشاريين العاملين في مشروعات النقل ومحطة المدينة المنورة لمشروع قطار الحرمين الشريفين على ضرورة بذل المزيد من الجهد والاستمرار في النشاط والتقدم الحاصل في سرعة إنهاء هذه المشروعات في الوقت المحدد مع الالتزام بالجودة المطلوبة.
وكان وزيرالنقل قد قام بجوله ميدانية فجائية أمس على موقع مشروع قطار الحرمين السريع استهدف من ورائها الاطمئنان على سير الأعمال التي يجري تنفيذها في المحطة مطلعًا علي شرح مفصل من مهندسي المشروع الذي تقوم بتنفيذه شركة بن لادن السعودية بالشراكة مع شركة يابيمركاز التركية التي نفذت مشروع قطارات دبي كما قام بجولة تفقدية لبعض المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها في المنطقة شملت مشروعات استكمال الطريق الدائري الثالث، واستكمال ازدواج طريق المدينة / تبوك والتقاطعات الجاري تنفيذها على طريق الملك عبدالله.
المحطات الأربع
وأضاف الصريصري أن الجزء الثاني المتمثل في المحطات الأربع والتي سوف تكون في مكة وجدة ومدينة رابغ الإقتصادية والمدينة المنورة حيث إن العمل يسير فيها بشكل جيد حيث من المتوقع أن يتم الإنتهاء من العمل في المحطات الأربع في العام القادم والجزء الثالث المتمثل في تصنيع القطارات وتوريدها ووضع القضبان على الخط، وأوضح الصريصري أن العمل التجريبي لقطار الحرمين بين المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الإقتصادية في رابغ في عام 2014 م حيث سيتم عمل اختبار وتجريب للقطار الجديد، وفيما يتعلق بالمشروعات المتعثرة أوضح الصريصري لـ «المدينة» أن أسباب تعثر المشروعات عديدة منها مواجهة بعض مشروعات الخدمات مثل أنابيب المياه والكهرباء وكيابل الاتصالات حيث إنه لابد من ترحيل هذه العوائق حتى يتمكن المقاول من معاودة العمل في المشروع.
أسباب تعثر المشروعات 
وأضاف الصريصري بأن هناك أسباب أخرى لتعثر المشروعات تتمثل في المقاولين أنفسهم حيث وصف الصريصري أدائهم «بالبطيء» حيث يتم -والحديث للصريصري- في هذه الحالة إتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم سواءً فما يتعلق بالغرامات حسب النظام أو سحب المشروع بالكامل حيث أنه تم بالفعل سحب عدة مشروعات من عدة مقاولين. وقال الصريصري بأن هناك مشروعات يبدو أنها متعثرة وهي ليست كذلك لأنها تنفذ على مراحل حيث إنه في كل عام يعتمد مبلغ جزء معين وفي العام الذي يليه يتم إعتماد مبلغ آخر للجزء الذي يليه. جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه بديوان الإمارة ظهر أمس الأحد لمعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري والوفد المرافق لمعاليه. وقد رحب سموه الكريم بمعاليه والوفد المرافق ثم جرى استعراض جملة من المشروعات التي تنفذها وزار النقل في المنطقة والخطط المستقبلية المزمع العمل بها لاستكمال منظومة مشروعات الطرق والنقل التي ستحظى بها المنطقة في القريب العاجل بإذن الله. حضر اللقاء وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش ومدير عام إدارة الطرق والنقل في منطقة المدينة المنورة المهندس زهير بن عبدالله كاتب.



أمير المنطقة وجهها لخدمة مواطني المدينة
الجمعية الزراعية بالمدينة المنورة تحقق أرباحاً بحوالي 700 ألف ريال

 
م. حمود عليثة الحربي

المدينة المنورة - سالم الأحمدي

أشاد المهندس حمود عليثة الحربي رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية بالمدينة المنورة بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة الداعية لتفعيل دور الجمعية في خدمة مجتمع المدينة وخاصة فئة المزارعين سواء داخل المدينة أو محافظاتها ومراكزها التي تشتهر بزراعة النخيل والخضروات بأنواعها، وتعد رافدا حيويا لتأمين احتياج أسواق المدينة من هذه المنتجات.

وأشار الحربي إلى أن الجمعية نفذت المرحلة الأولى من مشروع تسليك وتهذيب مجرى مياه الصرف الصحي المعالج من بعد سد الغاب الذي يهدف للمحافظة على مياه الصرف الصحي المعالج واستخدامها في عمليات الزراعة، وقد استفاد من المشروع 531 مزارعا وجاري تنفيذ المرحلة الثانية التي تعمل على إيصال الماء إلى محافظة المليليح عبر وادي الحمض، وسوف يساعد في زيادة منسوب المياه الجوفية الزراعية، كما أنشأت الجمعية مجمعا متكاملا للأسر المنتجة لخدمة قطاع الأسر المنتجة بالمنطقة استفاد من خدماته أكثر من 300 سيدة ويعمل به حاليا 101 سيدة، وجار استكمال المرحلة الثانية من المشروع بتكلفة إجمالية 5 ملايين ريال.

وأوضح أن أرباح الجمعية قد بلغت خلال العام الماضي 690 ألف ريال وزع منها على المساهمين 220 ألف ريال.

وأكد أن الجمعية تعمل على خدمة المربين بالمنطقة من خلال مشروع بيع وتوزيع الأعلاف المدعومة الذي بلغت مبيعاته خلال عام 1432ه مبلغ 2202488 ريالا، كما بلغت مبيعات الشعير 9231750 ريالا، كما توفر خدمات العمالة الزراعية من خلال مكاتب الاستقدام.



البيجاوي يطمئن على جاهزية استقبال الحجاج ويشدد على تجويد العمل

حسين بختاور - المدينة المنورة
الثلاثاء 18/09/2012
أكد مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي «للمدينة» أن توجيهات معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار تؤكد على عدم قبول الحد الأدنى لخدمة الحجاج زوار المسجد النبوي لهذا العام من قبل جميع الجهات ذات العلاقة، والتي يشرف عليها فرع وزارة الحج مباشرة وقال: إن معالي الوزير شدد على عدم قبول أي قصور أو تراخي في سلامة وجاهزية ونظافة حافلات نقل الحجاج، مشيرًا إلى ضرورة بذل أقصى الجهود والإمكانات لتقديم أفضل وأرقى مستوى من الخدمات اللازمة لزوار المسجد النبوي ضيوف الرحمن القادمين لأداء فريضة الحج لهذا العام، والذين سوف يأتون تباعًا خلال الفترة المقبلة، إذ من المتوقع أن يصل للمدينة المنورة أكثر من مليون حاج من مختلف الجنسيات سيتم استقبالهم وخدمتهم عند قدومهم. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده فرع وزارة الحج يوم أمس مع الجهات ذات العلاقة ومنظومة الخدمة الواقعة تحت النطاق الإشرافي لفرع الوزارة بالمدينة (المؤسسة الأهلية للأدلاء، مكتب الوكلاء الموحد، النقابة العامة للسيارات، إرشاد الحافلات) بفندق دار الإيمان انتركونتننتال.

معوقات وسلبيات 
وأضاف البيجاوي: «إن الاستعداد لموسم حج هذا العام تم التجهيز له مع نهاية موسم حج العام الماضي بدأ بدراسة التقارير واستعراض المعوقات والسلبيات ورفعها لمقام الإمارة ووزارة الحج، واستمعنا إلى التوجيهات من قبل سمو أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة، ومن وزير الحج بضرورة وضع الملاحظات نصب أعيننا والاجتهاد والحرص لتقديم أفضل الخدمات والعمل على راحة ضيوف الرحمن، وما يتفق مع توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين.

شرف الخدمة 
من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف بن أحمد حوالة الجاهزية الكاملة لخدمة ضيوف الرحمن، مؤكدًا أنهم عاقدون العزم للمضي قدمًا للعبور بموسم حج عام 1433هـ بالكثير من المنجزات من خلال استشعار شرف الخدمة التي توارثها الأجيال، وهي شرف ما بعده شرف، ولابد من الإخلاص والتفاني في العمل. وأوضح مدير عام النقابة المهندس عادل برديسي أن هذا الاجتماع الذي دأب فرع الوزارة على انعقاده في كل عام يأتي انطلاقًا من الحرص على متابعة جاهزية جميع الجهات ذات العلاقة والاطمئنان على الاستعدادات النهائية، وتذليل العقبات في حال وجودها، مشيرًا إلى أن التنسيق الجيد والمراجعة الأخيرة للتأكد من جاهزية الجميع مع بدء توافد الحجاج سيكون له أكبر الأثر في خدمة الحاج على الوجه الأكمل -بإذن الله- فيما أكد مدير مكتب إرشاد الحافلات بالمدينة مروان خاشقجي عن جاهزية الجميع مشيرًا إلى الاستعانة هذا العام بطلاب كلية السياحة بالمدينة، وذلك بهدف التطوير والارتقاء بعمل موظف إرشاد الحافلات.




اختتام حملة
 السلامة المرورية لقيادة الدراجة النارية في المدينة

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الثلاثاء 18/09/2012
اختتمت مرور منطقة المدينة المنورة اليوم أمس آخر فقرات حملة بث السلامة المرورية لقيادة الدراجات النارية في ثانوية الريان،الذي تم على عدد من ثانويات البنين في منطقة المدينة المنورة ابتداء من الأسبوع الماضي بتوجيه سمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد وبالتعاون بين مرور المدينة المنورة وإدارة التربية والتعليم بالمنطقة. 
وأوضح الناطق الإعلامي بمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي «للمدينة» أن الحملة تقوم على إيصال توعية وسائل السلامة لقيادة الدراجات النارية مشيرًا إلى الزيادة الملاحظة لعدد الدراجات النارية في أماكن تجمع الشباب في شوارع المدينة والتي تشاهد كثافتها في طريق سلطانة خاصة،مؤكدًا أهمية توعية الشباب عند قيادة الدراجة النارية وخاصة في المرحلة العمرية لطلاب الثانوي موضحا الأهداف التي يجب إيصالها لوسائل السلامة لقيادة الدراجات النارية وتوفر الشروط الكاملة لقيادتها بالتعريف عنها أولا وما الإجراء المترتب على قيادتها وكيفية قيادتها وشرح كيفية التعامل معها والذي لايقل أهمية عن تعامل المركبات من استخراج اللوحات والاستمارة أيضا، والتحذير على قيادتها بطريقة عشوائية مشيرًا إلى وجود مدرسة خاصة لتعليم قيادة الدراجة النارية وإصدار رخصة لها.



أمانة المدينة تدعو أربعة مواطنين لإنهاء نزع ملكياتهم

 
دعت أمانة منطقة المدينة المنورة اربعة من المواطنين ممن تم نزع ملكياتهم أو جزء منها ضمن مشاريع الأمانة، وذلك من أجل إنهاء إجراءات نزع الملكيات.
وأوضح مدير إدارة الأراضي والممتلكات في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس خالد بن علي الحازمي بأن على المواطنين المشار الى اسمائهم مراجعة إدارة الأراضي والممتلكات لإنهاء إجراءات نزع ملكياتهم لصالح التنظيم، مهيباً بالمواطنين إحضار صورة مصدقة من صك التملك مع الهوية الوطنية وصورة منها، والمواطنين هم :
ورثة عبد الستار بن قاسم الميمني , ورثة سراج بن عمر غوني , ورثة حسن عباس شربتلي , وقف الحماد والمعيرفي .



مدير "أوقاف المدينة": 40 مليونا لترميم الجوامع والمساجد

 
المدينة المنورة: أحمد دين 2012-09-17 11:20 PM 

كشف مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمدينة الدكتور محمد الأمين الخطري في تصريح خاص لـ"الوطن" أن ما تم تخصيصه من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لمنطقة المدينة المنورة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بترميم الجوامع والمساجد بمنطقة المدينة المنورة بلغ 40 مليون ريال كمرحلة أولى من المبلغ المخصص للوزارة لهذا الغرض، مؤكدا أنه لم يتم رصد ميزانية لترميم المساجد في هذا العام.
وأضاف الخطري أن الفرع شكل عدة لجان لهذا الغرض بالوقت الحاضر وذلك لتحضير المنافسة تمهيداً لطرحها بين المقاولين، مشيرا أن اللجان ستقوم بتحديد الجوامع والمساجد الأولى بالترميم بالمرحلة الأولى تليها لجان فنيه للوقوف على الجوامع والمساجد لمعاينتها وتحديد احتياجاتها.
وأشار الخطري أنه تم الانتهاء تماماً من تنفيذ الأساسات التحتية لمشروع مسجد سيد الشهداء وجار العمل حالياً على تنفيذ الأساسات العلوية من الهيكل الخرساني والمشروع متوافق تقريباً مع البرنامج الزمني المخصص لانتهائه.
وأكد الخطري أن الفرع سيبدأ العمل بالخطة التشغيلية له بمنطقة المدينة المنورة بدءا من الحادي عشر من شهر ذي القعدة المقبل. لافتا إلى أن عمل لجان الفرع في بعض الجوامع كجامع الميقات سيكون على مدار 24 ساعة، بينما سيكون في مسجد قباء من بعد صلاة الفجر وحتى منتصف الليل، فيما سيكون العمل في جوامع القبلتين والخندق والشهداء من بعد صلاة الفجر إلى بـعد صـلاة العشاء، ومسجدي الإجابة والغمـامة من قبـل صلاة العصـر وحتى بعد صلاة العشاء.



توجه لصياغة عقد موحد للمدارس الأهلية في المدينة المنورة

 
جانب من اجتماع اللجنة أمس

المدينة المنورة- خالد الزايدي

بحثت لجنة التعليم الاهلي بغرفة المدينة المنورة التجارية المعوقات التي تعترض سبيل التعاون بين صندوق الموارد البشرية والمدارس الأهلية فيما يتعلق بدعم الصندوق لرواتب المعلمين.

وقال رئيس اللجنة محمد بن اسعد شربيني إن دعم صندوق الموارد البشرية لرواتب المعلمين في القطاع الاهلي سيسهم في تطوير القطاع وجعله جاذبا للمعلمين السعوديين، مؤكدا سعي اللجنة إلى تفعيل العلاقة بين الصندوق والمدارس الأهلية والتوصل إلى حل على ضوء ما يترتب على الجانبين من التزامات، كما أوصت اللجنة بضرورة الاستفادة من تجربة الرياض وجدة في مجال عقود المعلمين لصياغة عقد موحد للمدارس الأهلية.

واستعرضت الترتيبات لاستضافة الاجتماع الخامس للجنة الوطنية للتعليم الاهلي بمجلس الغرف السعودية في المدينة إلى جانب مشاركتها في لقاء وزير التجارة برؤساء اللجان الوطنية في مجلس الغرف السعودية.

واختتمت اللجنة اجتماعها بمطالبة الأمانة العامة لغرفة المدينة مخاطبة وزارة التجارة لتوحيد سجلات المدارس للملاك في سجل موحد.



وصول أول دفعة من ضيوف الرحمن إلى المدينة المنورة


حسين بختاور - المدينة المنورة
الثلاثاء 18/09/2012
وصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة فجر أمس طائرة تقل أول دفعة من حجاج بيت الله الحرام الذين سيؤدون -بمشيئة الله- الركن الخامس من أركان الإسلام هذا العام. وكان في استقبال ضيوف الرحمن القادمين من ماليزيا سفيرها لدى المملكة داتو بروفيسور سيد عمر السقاف، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة، وقنصل شؤون الحج الماليزي محمد نور قاسم. وقد أشاد السفير بما تقوم به المملكة العربية السعودية من استعدادات، وترتيبات، ومشروعات عملاقة، وتوسعات كبيرة لخدمة الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وقال السفير: لقد لمسنا الخدمات الجليلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- للحجاج عامة، وما توفره من خدمات جليلة للحجاج الماليزيين، مؤكدًا أن هذا العطاء يتجدد ويتطور عامًا بعد عام من خلال توفير البنى التحتية اللازمة والدور المناسبة والمؤسسات والهيئات المتخصصة والمتفانية في خدمة هذه الأعداد المتزايدة للحجاج.
من جهته عبر رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف حوالة عن سعادته باستقبال أول فوج من حجاج ماليزيا، منوّهًا أن المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة تبذل قصارى جهدها بوضع الخطط التشغيلية اللازمة التي تقر من قبل الوزارة للقيام بواجباتها ومسؤولياتها في خدمة الحجاج الكرام ،حيث قال نسعى جاهدين إلى أن نقوم بواجباتنا ومسؤولياتنا المناطة بنا وفقًا للأنظمة والتعليمات بالتعاون مع البعثات بصفة العموم والبعثة الماليزية بصفة الخصوص متمنياً للحجاج الماليزيين في المدينة النبوية الشريفة طيب الإقامة بها ولكل حجاج بيت الله الحرام الحج المبرور والسعي المشكور والذنب المغفور.




“الإدارية” تلغي تقديرات عقارات بالمدينة المنورة لقصور في التثمين

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الثلاثاء 18/09/2012

ألغت الدائرة الأولى في المحكمة الإدارية بمنطقة المدينة المنورة تقديرات 19 عقارًا تعترض مسار طريق الامير سلطان بن عبدالعزيز في المدينة المنورة تقدم اصحابه للمحكمة بالتظلم من انخفاض نسبة التثمين لاكثر من النصف.
جاء ذلك في الحكم الصادر الذي نص على الغاء تقدير تلك العقارات والزام أمانة منطقة المدينة المنورة بإعادة التقدير، وكشفت المحكمة في حيثيات الاحكام الصادرة للمتضررين عن تناقضات وقصور كبير في تقديرات لجنة التعويضات في المدينة المنورة وأكدت الدائرة أن جميع أعضاء اللجنة يوقعون على نموذج معد مسبقًا ويكتفون بالتوقيع دون أن يبين كل عضو رأيه في التقدير لكي يعتمد بالأغلبية أو المتوسط.
وقالت الدائرة التي يترأسها عبدالرحمن بن عبدالله الربيعة وتضم في عضويتها اثنين من قضاة المحكمة وأمين للسر في أكثر من خمسة أحكام متفرقة ومتشابهة في طلب التعويض ان الدائرة اطلعت على محضر تقدير اللجنة في عدة قضايا تعويضات وتبين لها أن محضر تقدير اللجنة نموذج معد مسبقًا يتم التوقيع عليه مع انه لا يتصور عادة اتفاق جميع الأعضاء المشكلين من جهات مختلفة على قيمة واحدة لكامل أجزاء العقار المكون من أرض ومبان مسلحة ومبان شعبية لأن تقديرات العقار هي تقديرات نسبية قابلة بطبيعتها للاختلاف والتفاوت ولو كان يسيرًا وأشار الحكم الى الحصول على نسخ من أكثر من 7 أحكام ورد بها قرار المحكمة أن مما يؤكد ما ذهب إليه القضاة من ان محضر التقدير اعد مسبقًا واكتفى أعضاؤه بالتوقيع عليه هو توقيع احد أعضاء لجنة التثمين في 13- 5- 1432 فيما وقع الآخر بتاريخ 1- 8-1432 رغم ان محضر اللجنة نص على ان أعضاء اللجنة وقفوا على العقار بتاريخ 13- 5- 1432هـ.
ووصف القضاه ذلك بأنه يعد قصورًا في تحقيق الضمانات التي تكفل عدالة التقدير وعدم المساس بالملكية الخاصة وحقوق الأفراد واستشهد القضاة في أحكامهم بنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة حين قرر في مادته السابعة تشكيل لجنة تقدير من الجهات المحددة فيه ومن ضمنها ذوو الخبرة وجهات محايدة استهدف من ذلك ضمان عدالة التقدير وحيادية اللجنة بأن يصدر تقدير كل عضو مستقلًا لوحده ثم يؤخذ بمجموع التقديرات بحسب رأي الأغلبية وفقًا لما نصت عليه المادة التاسعة من النظام ذاته لكي يعوض صاحب العقار تعويضًا عادلًا يجبر الضرر الذي يلحق به بسبب النزاع وهو ما أكدته المادة الثانية من النظام وهذا وفقًا لمبررات القضاة في الدعاوى المشار إليها والتي صدرت فيها جميعًا أحكام بإلغاء قيمة التثمين وطلب إعادته. وقد استعانت الدائرة بمثمنين عقاريين اتضح ان تقديراتهم تفوق تقديرات اللجنة.
من جهته نفى ممثل امانة المدينة المنورة في لجنة التعويضات عيد الرحيلي أن تكون القيمة التقديرية لأي عقار معدة مسبقا في استمارة التقدير مؤكدا أنه في حالة تقدير أي عقار يجتمع أعضاء اللجنة البالغ عددهم سبعة أعضاء اثنان منهم من أرباب الخبرة والخمسة الباقون يمثلون إداراتهم المختصة فيقدم كل منهم رأيه في قيمة العقار بناء على التفاصيل والمقاييس المعتمدة ليتم تحديد قيمة متوسطة من مجموع القيم المقدمة من أعضاء اللجنة فيتم اعتمادها ومشددا أن اللجنة تجتمع في نفس اليوم بالوقوف على العقار الجاري تقديره وعليهم التوقيع بالتقدير في نفس التاريخ كتابة باليد، مشيرا إلى أنه في حالة عدم تواجد أي عضو خلال التقدير تعتبر اللجنة ناقصة وغير مكتملة.
بينما أوضح الرحيلي أنه يحق لأي عضو التحفظ على التقدير أثناء الوقوف على العقار بتسجيل تحفظه في الاستمارة بعبارة (لا أوافق) مع إبداء رأيه على أن يتم ذلك في حالات محددة كأن يرى أن القيمة المقدمة من قبل الأعضاء أعلى بكثير أو أقل بكثير إلا أن الاستمارة بقيمتها المتفق عليها تعتبر سارية ومعتمدة ما دام اكتمل نصاب اللجنة بتقديم أربعة من أعضائها كحد أدنى لقيمة تقديرية للعقار احتسب على أساسها المتوسط.
وعما أشارت إليه دائرة المحكمة من أن هناك اختلافا في تاريخ تقدير العقارات المنزوعة في شارع الامير سلطان بن عبدالعزيز من عضو لآخر قال الرحيلي من المفروض أن المحكمة توجه خطاب استفسار تسأل من خلاله الإدارة التي ينتمي إليها هذا العضو المتأخر لتقدم الإدارة ما لديها من أسباب.



ميناء الملك فهد يستقبل أكبر قطعتين مصنعتين

 

واس (ينبع)


استقبل ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع مؤخرا سفينة قادمة من سنغافورة وتحمل علم كوريا الجنوبية، على متنها قطعتان عملاقتان عبارة عن محولات يزيد وزن القطعة الواحدة على 1800 طن، وتعود إلى شركة مرافـق.
وأوضح مدير عام الميناء الكابتن عبدالله بن عواد الزمعي أن هاتين القطعتين من ضمن القطع الأضخم والأكبر التي استقبلها الميناء، ما يدل على كفاءة الميناء التشغيلية وقدرته الاستيعابية في مناولة أضخم المعدات والبضائع العامة.
كما استقبل الميناء في اليوم نفسه سفينة تحمل العلم الهولندي على متنها قطعة تزن نحو 600 طن تابعة لشركة «سامرف» وهي عبارة عن الجزء العلوي من برج التقطير.
يذكر أن حركة مناولة بضائع المشروعات تشهد نموا متزايدا خلال الفترة الحالية، حيث وصلت إلى 100 ألف طن وزني تخص توسعات الشركات الصناعية بالمنطقة. 




وفرة الإنتاج تخفض أسعار الفواكه


أحد المواطنين أثناء شرائه من محلات الخضار والفواكه في المدينة (تصوير: محمد العسيري)

المدينة المنورة: أحمد دين 2012-09-17 11:38 PM 

سجلت أسعار الفواكه في سوق المدينة المنورة انخفاضا ملحوظا بسبب وفرة الإنتاج وتراجع معدلات الاستهلاك مقارنة بشهر رمضان الماضي، بينما ارتفعت بعض أنواع الخضروات مثل الكوسا والخيار والفاصوليا.
"الوطن" تجولت داخل الصالات المغلقة والحراج المحلي للخضار والفواكه بسوق المدينة المركزي ورصدت كثيرا من آراء أصحاب المحلات والمواطنين.
أحمد العبدلي أحد أصحاب محلات الخضار أوضح أن الخضار المستورد كالكوسا، والخيار، والفاصوليا شهد ارتفاعا في الأسعار يصل إلى 60%، فصندوق الكوسا كان بـ40 ريالا وحاليا أصبح يباع 100 ريال، موضحا أن الإنتاج المحلي من الخضار كالفلفل الرومي والجزر والباذنجان الأسود والورقيات والبصل والطماطم شهدت انخفاضا في أسعارها يصل إلى 25%. 
فيما أوضح عبدالهادي راجح أحد أصحاب محلات الفواكه داخل السوق المركزي أن الفواكه تشهد انخفاض 50% من أسعارها، بعد أن شهدت ارتفاعا حادا في رمضان وأيام عيد الفطر، مبيننا أن أكثر الفواكه انخفاضا الخوخ والعنب والفاكهة الشامية كالمشمش والكرز والبخارة.
وأرجع أبوعمار أحد أصحاب محلات الفواكه والخضار داخل السوق المركزي أسباب الانخفاض إلى وفرة الإنتاج وقلة الاستهلاك. 
وأوضح المواطن حاتم علي أحد مرتادي السوق أن ظاهرة الارتفاع والانخفاض في الخضار والفواكه أصبحت ظاهرة طبيعية وهي شبيهة بحركة الأسهم. فيما أضاف المواطن محمد عبدالسلام أن الأسعار التي يجدها داخل السوق المركزي أوفر من المحلات التجارية الأخرى معبرا عن هذا الارتفاع والانخفاض الذي تشهده الخضروات والفواكه بأنه أمر طبيعي لأغلب المواطنين، مضيفا بأن هناك مواسم لكل من الخضار والفواكه.
من جهته أوضح رئيس اللجنة التجارية بغرفة المدينة المنورة محمود رشوان أن وفرة المعروض من الفواكه تسبب في تراجع أسعارها خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن إمداداتها التي تغذي السوق جيدة جدا.
ولفت إلى أن الفواكه معظمها مستورد من خارج المملكة ويتم حفظها في الثلاجات والمستودعات المبردة بعكس الخضار.
وذكر رشوان أن الخضروات لها رزنامة زراعية أي لها دورة زراعية، مضيفا أن الدورات الزراعية لها أوقات معينة وخاصة الورقيات، مؤكدا أن تغير المواسم له أثر كبير في ارتفاع أسعار الخضار وانخفاضها، مبينا أنه إذا توفر الخضار انخفضت أسعاره وإذا قل إنتاجه ارتفعت أسعاره معتبرا ذلك ظاهرة طبيعية.



المدينة المنورة .. "البنوك" بحاجة إلى "الدم"

 
العيص: مخلد الحافظي 2012-09-17 11:21 PM 

عقد مديرو إدارة المختبرات وبنوك الدم بالشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة أمس الاجتماع الدوري الثاني برئاسة الدكتور علي بن محمد خيمي مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة المدينة وحضور مدير بنك الدم المركزي الأستاذ فايز بن حضرم السهلي ومسئول القوى العاملة بإدارة المختبرات وبنوك الدم عماد عينوسة ومسئولي التموين الطبي، وذلك بمستشفى ينبع العام. وفي بداية اللقاء رحب مدير القطاع الصحي بمحافظة ينبع الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله صعيدي بالجميع، متمنيا أن يحقق هذا الاجتماع النتائج الطيبة. وأوضح مدير العلاقات العامة بالقطاع الصحي بمحافظة ينبع عبدالعزيز بن حادي لـ "الوطن" أن الاجتماع ناقش خطة الحج والاستعداد لاستقبال ضيوف الرحمن لهذا العام ودعم مواقع الحج بالقوى العاملة اللازمة من الفنيين والأخصائيين والاستشاريين. والعمل على تذليل كافة العقبات. ولفت حادي إلى احتياج المنطقة من وحدات الدم ومشتقاته ووضع خطة عمل لسد الاحتياج والاستعدادات لرفع أرصدة المنطقة من الدم ومشتقاته والحث على إقامة حملات تبرع بالدم في عدد من الجهات الحكومية والأهلية، كاشفاً أن الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة ناشد الجهات الحكومية والأهلية بضرورة التعاون مع الشئون الصحية في حملات التبرع بالدم. كما تم التطرق لاحتياج المختبرات وبنوك الدم من الكواشف المخبرية وتأمين بعض المحاليل اللازمة والتأكد من وفرتها بشكل مناسب. وتم الاتفاق على وضع خطة زمنية مجدولة لتطوير أداء العاملين في المختبرات وبنوك الدم من خلال إقامة الدورات التدريبية لجميع العاملين للرفع من كفاءتهم ولتبادل الخبرات والتوصية بضرورة متابعة الأجهزة وكفاءة عملها والتأكيد على تفعيل برامج الجودة النوعية.



«حقوق الإنسان» تحقق في اعتداء معلم على طالب بخرطوم طفاية الحريق

رصدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان واقعة اعتداء معلم على تلميذ في مدرسة هشام بن حكيم الابتدائية في حي الجرف في المدينة المنورة، وذلك بضربه بواسطة خرطوم طفاية حريق، ما تسبب بعدد من الإصابات الجسدية والنفسية للطالب اليتيم محمد الحربي.
وأوضحت المشرفة على مكتب الجمعية في المدينة المنورة شرف القرافي لـ»الشرق»، التي نشرت الواقعة في عددها الصادر أمس الأول، أن الجمعية بدأت فعلا بالتحقيق تجاوبا مع ما نشرته الصحيفة، وذلك بناء على النظام الأساسي للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في تلقي الشكاوى ومتابعتها مع الجهات المختصة، والتحقق من دعاوى المخالفات والتجاوزات المتعلقة بحقوق الإنسان، مؤكدة أن الجمعية رصدت واقعة الاعتداء وكلفت الباحث القانوني في مكتب الجمعية محمد الرحيلي بزيارة المدرسة وتقصي حقائق الواقعة وجمع المعلومات من خلال مقابلة كافة الأطراف المعنية.
وأشارت القرافي إلى أن الضرب يمثل انتهاكاً لحقوق الطفل المكفولة بالأنظمة وباتفاقية حقوق الطفل التي انضمت لها المملكة، التي نصت في المادة 37 على أن تكفل جميع الدول الأطراف ألا يتعرض أي طفل للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، لافتة إلى أن التعليمات المبلغة والمشددة من قبل الجهات المختصة تؤكد على ضرورة تجنب جميع الممارسات غير التربوية التي تترك آثارا سلبية على الطالب وتحصيله الدراسي، ومنها الإيذاء الجسدي والنفسي بكافة أنواعه.
وبينت مشرفة فرع الجمعية أنه استناداً على ذلك فقد تمت مخاطبة الجهة المختصة بما تم رصده من ملاحظات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.



ملاحقة مطلق النار على "ساهر المدينة"

إحدى مركبات "ساهر" تؤدي عملها في المدينة المنورة (تصوير: محمد العسيري)

المدينة المنورة : عبدالعزيز الحربي 2012-09-17 11:44 PM 

تواصل شرطة المدينة المنورة عمليات البحث والتحري عن مجهول أطلق وابلا من الرصاص على إحدى مركبات رصد المخالفات "ساهر" مما أدى لإلحاق أضرار كبيرة بها مطلع الأسبوع الجاري.
وكانت مركبة "ساهر" متوقفة لرصد المخالفات على طريق الملك عبدالله (الدائري الثاني) مقابل أسواق الراشد في المدينة، وتعرضت لوابل من الرصاص من قبل مجهول لاذ بالفرار. وتمكن موظفها من الاتصال بالجهات الأمنية، وإبلاغهم عن تعرضه لإطلاق رصاص على مركبته، ويخشى على حياته. وفور وصول الجهات الأمنية للموقع عاينت الموقع واطمأنت على الموظف، وحررت محضرا بالواقعة في مركز شرطة أحد.
من جهته، أكد المتحدث الأمني في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام، أن الجهات الأمنية تلقت بلاغاً مطلع هذا الأسبوع من أحد موظفي تشغيل نظام رصد المخالفات "ساهر" عن تعرضه أثناء تأدية عمله في طريق الملك عبدالله لوابل من الرصاص، فتم انتقال الأجهزة الأمنية والمختصين، يرافقهم خبراء الأدلة الجنائية للموقع واتخاذ التدابير اللازمة.
من جانب آخر، أكدت مصادر لـ"الوطن" أنه بعد هذه الحادثة طالب عدد من موظفي "ساهر" بالمدينة المنورة بتكثيف الحماية الأمنية، نظرا لكثرة الاعتداءات من قبل مجهولين على مركباتهم.




رؤية غير جيدة بسبب العوالق على أجزاءٍ من نجران
الطقس: سماءٌ صحوة على معظم المناطق.. وسحبٌ ركاميّة جنوباً


توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لطقس اليوم الثلاثاء، سماءً صحوة بوجهٍ عام على معظم مناطق المملكة، عدا ظهور السحب المتفرقة على المرتفعات الجنوبية الغربية، يتخللها بعض من السحب الركاميّة المحلية على مرتفعات عسير وجازان.

كما توقعت "الأرصاد" رؤيةً غير جيدة بسبب العوالق على أجزاءٍ من منطقة نجران.



المملكة تجدد إدانتها للجرائم البشعة التي ترتكبها القوات السورية

 
جنيف-الوئام:
أكد معالي سفير خادم الحرمين الشريفين ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور عبدالوهاب عطار ، خلال الحوار التفاعلي مع البعثة الدولية لتقصي الحقائق في سوريا الذي عقد اليوم في مجلس حقوق الإنسان في جنيف ، أن وفد المملكة إلى اجتماعات المجلس اطلع بكل اهتمام على تقرير البعثة الدولية بكل ما تضمنه من معلومات وحقائق مهمة حول الجرائم البشعة والوضع المتدهور لحالة حقوق الإنسان في سوريا ، بالإضافة إلى النتائج التي توصلت إليها اللجنة الدولية ، التي كان من أبرزها تعذيب قوات الأمن السوري للمعتقلين ، والأطفال ، وحالات العنف التي يتعرض لها المعتقلون من الجنسين ، والهجمات التي تعرضت لها المستشفيات والمراكز الصحية التي يتم فيها معالجة المرضى من المدنيين .

وقال السفير عطار في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان المنعقد حاليًا في جنيف إن المملكة العربية السعودية أعربت بكل وضوح أن ما يجري في سوريا لا يمكن القبول به أو تبريره ، كما أدانت بشدة أعمال العنف والقتل والجرائم البشعة التي ترتكبها القوات الحكومية السورية والميليشيات التابعة لها .
وأضاف أن المملكة عدّت تلك الأعمال جرائم ضد الإنسانية ، وطالبت بوقفها وتقديم مرتكبيها للعدالة ، كما أنها دعمت كل الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إيقاف كل أشكال العنف والتخفيف من معاناة الشعب السوري الشقيق .
وأشار إلى أن المملكة أسهمت في استصدار القرارات الإقليمية والدولية المختلفة الداعية إلى إنهاء الأزمة بالطرق السلمية وتحقيق تطلعات الشعب السوري ، وعملت جاهدة على إيصال الاحتياجات الإنسانية العاجلة للمتضررين منهم .
واستشهد بتدشين الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا ، ومساهمة المملكة في الصندوق الخاص بالإغاثة الإنسانية للشعب السوري الذي تم إنشاؤه تحت مظلة جامعة الدول العربية .
وطالب بتوحيد الموقف الدولي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في سوريا ، مؤكدًا أهمية استمرار عمل اللجنة الدولية لتقصي الحقائق ، حتى يمكن رصد الانتهاكات الواسعة والجسيمة التي لا تزال السلطات السورية ترتكبها بحق أبناء شعبها .
وختم سفير خادم الحرمين الشريفين ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة كلمته قائلاً إن الوضع في سوريا الشقيقة بلغ حدًا مأساويًا يحتم على الجميع التعاون ونصرة الشعب السوري والتحرك بسرعة وجدية لإعطاء ثقة في قدرة المجتمع الدولي على إنهاء الأزمة السورية التي تتفاقم يومًا بعد يوم.



مع تأمين المعدات والكادر الطبي
المملكة تتلقى طلباً من اليمن لتشغيل مستشفياته


طلب وزير الصحة العامة والسكان اليمني أحمد قاسم العنسي من وزير الصحة السعودي عبدالله الربيعة الاستعانة بالخبرات السعودية، لتشغيل المستشفيات اليمنية وتوفير الكادر الصحي والمعدات الطبية، عازياً ذلك إلى أن وزارة الصحة السعودية لها خبرة كبيرة في هذا المجال، ويمكنها إدارة الأموال التي خصصها لها مؤتمر المانحين الذي أقيم في الرياض أخيراً.
وأكد العنسي أنه تحدث مع الربيعة في هذا الخصوص الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أن الأموال التي قدمتها السعودية لليمن خلال مؤتمر المانحين بلغت 3.4 بليون دولار، وتحتاج وزارة الصحة اليمنية إلى 1.2 بليون دولار منها كي تسد الفجوة الصحية.
وقال العنسي: «في الأحوال العادية ستأخذ هذه الأموال مساراً طويلاً، وتمر عبر جهات عدة تأخذ كل منها حصتها ولا يبقى للمشاريع الفعلية إلا القليل، ولذلك طرحت هذه الفكرة على الحكومة اليمنية كي لا تدخل في دوامة ضياع المنح المقدمة، ويكون هناك شفافية وتعجيل في تنفيذ المشاريع، خصوصاً أن السعودية تعرف تماماً حاجات اليمن وهي الأقدر على تلمس الجراح ومداواتها».
وتطرق إلى تفاصيل المحادثات التي أجريت مع نظيره السعودي، مشيراً إلى أنه طلب أن تتولى وزارة الصحة السعودية التشغيل الطبي لمستشفيات اليمن، ويدخل ذلك ضمن النفقة التشغيلية، بما في ذلك أي نقص في الكوادر الطبية من ممرضين وأطباء وخلافه، وأن تتولى شراء المعدات الطبية وما ينقص المستشفيات، وبهذا سيتجنب اليمن الوضع الذي يمر به بشكل كامل.
وحذّر من خطورة الوضع الصحي في اليمن بعد الأحداث التي شهدتها البلاد العام الماضي. وأضاف: «لم نكن حين بدأت الأحداث وصلنا إلى ما نطمح إليه فزاد الأمر سوءاً، ومنذ تسلمي هذا المنصب أحاول لملمة الجراح، وإعادة الوضع الصحي إلى ما كان عليه في شهر يناير 2011»، لافتاً إلى أن ما زاد الوضع سوءاً المطالب الفئوية التي غلبت على المطالب القانونية، فأصبح الكادر الطبي غير فعّال، لأنه يعمل لشخصيات وفئات معينة على حساب أصحاب الحاجة الفعلية، مستشهداً بالمشاريع التي أوقفت على مستوى اليمن، وبعضها أنجز منه نحو 80 في المئة، ولم يبقَ لتشغيله سوى استيراد المعدات.
وكان فريق طبي سعودي مكون من 70 طبيباً استشارياً وفنياً واختصاصياً من مختلف مستشفيات المملكة المتخصصة بجراحات وعلاج أمراض القلب وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء الأسبوع الماضي، في زيارة تستغرق نحو ثلاثة أسابيع، وتستهدف إجراء جراحات قلب مفتوح للأطفال.




(التجارة): أسعار إيجار العقارات تخضع للعرض والطلب



رد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة على دعوات بتدخل الوزارة في تحديد أسعار إيجار العقارات، قائلاً: إن ذلك يخضع لآلية السوق «العرض والطلب».
وقال الوزير في لقائه رئيس وأعضاء المجلس التنسيقي للجان الوطنية بمجلس الغرف السعودية أمس: إن إنشاء هيئة عليا للعقار سيكون الحل والمرجعية لكل ما يخص القطاع.
كما جرى تناول النظام المرتقب للشركات المساهمة و«النظام الإلكتروني» الذي بشر الوزير بأن يكون أفضل، وامتد الحوار لمرجعية الشركات المساهمة وتأطير العلاقة بين الجهات ذات الصلة. وأكد الربيعة، في استجابة لمطلب رجال الأعمال، على أهمية تعاون الوزارة مع اللجان الوطنية، لتكون المرجع الأساسي لكل ما يتخذ من أنظمة وقرارات، ودعا إلى دور أكبر للقطاع الخاص، الذي قال إنه يعتبر الداعم الرئيسي للاقتصاد الوطني والمشغل الرئيسي للشباب السعودي. ووعد بالعمل على أن تكون الأنظمة محفزة لهذا الدور، مشيداً بعمل اللجان الوطنية بمجلس الغرف ودورها في خدمة القطاعات الاقتصادية، وقال إنها تمثل صوت كل القطاعات بكل مناطق المملكة، وأنها تعطي الوزارة وجهة نظر القطاع الخاص وتشكل مرشدا ومرجعا لها في كثير من القرارات. 
وكشف عن تأسيس وكالة خاصة للأنظمة بموظفين مختصين متفرغين، مهمتهم مراجعة الأنظمة وتطويرها، توقع أن تحقق نقلة وقفزة كبيرة. وقال إن الهدف هو تقديم خدمة جيدة للقطاع الخاص، وأن التجارة العادلة البعيدة عن الغش والتلاعب ستمكن الوزارة من التوفيق بين دورها في خدمة التجار وحماية المستهلكين.



منها البطاطس والبصل والقرع
السعودية تحظر تصدير الخضراوات للخارج

سبق – وكالات:
أوقفت المملكة العربية السعودية اليوم تصدير منتجات الخضراوات المزروعة في مساحات مكشوفة، إلى خارج المملكة.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أوضح الدكتور خالد بن محمد الفهيد وكيل وزارة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية السعودية في تصريح، اليوم، أن الخضراوات التي سيتم إيقاف تصديرها، تشمل "البطاطس والبطيخ والبصل الجاف والشمام والقرع".

وقال إنه بدأ تنفيذ القرار من اليوم الاثنين، وأنه تم إبلاغ الجهات ذات العلاقة كمجلس الغرف السعودية لإبلاغ كل العاملين في مجال إنتاج وتجارة الخضراوات، مشيراً إلى أنه تم إشعار الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بذلك.

وأضاف الفهيد أن إيقاف التصدير جاء بناء على قرار مجلس الوزراء الصادر قبل خمس سنوات والقاضي بالموافقة على قواعد وإجراءات ترشيد استهلاك المياه وتنظيم استخدامها في المجالات الزراعية في جميع المدن والقرى في المملكة الذي نص على وقف تصدير منتجات الخضار المزروعة في مساحات مكشوفة، مثل البطاطس والبطيخ وغيرها تدريجياً وذلك خلال خمس سنوات.




شددت على أن تكون فصولهم في الدور الأرضي
(التربية) توفر جهاز حاسب آلي لكل معوق



وجهت وزارة التربية والتعليم إداراتها التعليمية في مختلف المناطق والمحافظات بتوفير جهاز حاسب آلي لكل طالب وطالبة، ممن يعانون من إعاقة بمختلف أشكالها وأنواعها الحركية منها والجسدية.
وشددت الوزارة في تعميم لها على الإدارات التعليمية في مختلف المناطق والمحافظات على سرعة توفير جهاز كمبيوتر محمول خاص بنظرة العين لغير الناطقين، وسبورة ذكية تفاعلية ولوحة تواصل "بلس" وبرنامج ماكتون للتواصل اللغوي.
واعتمدت الوزارة حساب التكلفة المالية للمدارس التي ينفذ فيها برامج دمج ذوي الاحتياجات الجسمية والصحية بـ30 ألف ريال، يشمل هذا المبلغ تعديل الوضع القائم للمبنى المدرسي الواحد وتعديل الممرات وبعض دورات المياه والفصول ومسارات المقصف المدرسي ووضع منحدرات في مداخل المدارس لهذه الفئة من الطلاب والطالبات.
وتصرف رواتب شهرية لكل الفئات المعاقة في المدارس، وهي 300 ريال للملتحقين بالمرحلة الابتدائية و375 للمتوسطة و450 للثانوية مع معاملة معلمي ومعلمات تلك الفئة مالياً، أسوة بما يعامل به زملاؤهم بالتربية الخاصة.
وشددت الوزارة على أن تكون فصول تلك الفئة في الدور الأرضي في إحدى مدارس الحي وقريبة من مخارج الطوارئ وجيدة الإنارة والتهوية، حسب ما ذكرت "عكاظ".



من الوفد المرافق لوزير الصحة ومشاركتهما قوبلت بالتصفيق الحار
لأول مرة في تاريخ "الشورى".. سيدتان تجيبان عن تساؤلات الأعضاء


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
شاركت اليوم، ولأول مرة في تاريخ مجلس الشورى، سيدتان من الوفد المرافق لوزير الصحة، الدكتور عبدالله الربيعة، هما وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساعدة الدكتورة منيرة بنت حمدان العصيمي ومديرة إدارة التدريب والابتعاث بالوزارة الدكتورة عفاف التويجري، في الإجابة عن مداخلات الأعضاء وجهاً لوجه من على منصة مخصَّصة للمتحدثين للأعضاء، فيما قوبلت مشاركتهما بالتصفيق الحار من الأعضاء وسط التزامهما بالحجاب.

وقال مصدر لـ"سبق" إن العصيمي والتويجري كانتا في الشرفة المطلة على الجلسة، وعندما وجَّه أحد الأعضاء سؤالاً في مجال اختصاص العصيمي نزلت إلى القاعة، واعتلت منصة المتحدثين للإجابة، وبعدها بساعة أيضاً أجابت التويجري عن سؤال آخر.

وقال أحد أعضاء مجلس الشورى لـ"سبق": "إن ما حصل موقف طريف؛ حيث إن الزملاء أصبحوا يتهامسون بأن ما حصل بروفة لما سيحصل من مشاركة الزميلات العضوات في مجلس الشورى وجهاً لوجه".




"نزاهة" تفتح ملف تأخر صيانة كلية تربية البنات بـ "خالدية الخرج"


علمت "سبق" من مصادرها أن هيئة مكافحة الفساد "نزاهة"، بدأت فعلياً منذ الأسبوع الماضي فتح ملف مناقشة ومتابعة أمر تأخر الإنجاز في أعمال صيانة مبنى كلية التربية للبنات التابع لجامعة سلمان بن عبد العزيز بحي الخالدية بالخرج وتذمُّر الطالبات من تلك الأعمال.

ويأتي ذلك في أعقاب ما نشرته "سبق"، حول تضايق طالبات كلية التربية بالخرج حول تأخر تنفيذ أعمال الصيانة والترميم في الكلية وإعاقتها دراسة الطالبات بها، والتي شملت ترميم القاعات الدراسية وأفنية الكلية، وإعادة طلاء ودهان الجدران الداخلية، وأعمال السيراميك، وترميم عددٍ من دورات المياه.



إتلاف 1408 عبوات كريم إزالة شعر في الرياض


أتلف مراقبو وزارة التجارة والصناعة (1408) عبوات كريم إزالة شعر؛ لانتهاء صلاحيتها، بعدما وُجدت معروضة للبيع في أحد المحال بالرياض.

وبيَّنت الوزارة أنها تستكمل الإجراءات النظامية تجاه المخالف، لإحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لعرض المخالفة على المحكمة المختصة بديوان المظالم للحكم فيها، وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري.

وأبدت وزارة التجارة والصناعة شكرها وتقديرها للمستهلكين، الذين يتعاونون معها في الإبلاغ عن حالات الغش التجاري والتقليد من خلال الاتصال على الرقم (8001241616).



نظام لإعادة مدمني المخدرات المفصولين إلى أعمالهم يَصدُر خلال ثلاثة أشهر


كشف مدير إدارة الدراسات في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدكتور سعيد السريحة لـ«الشرق» أن هيئة الخبراء واللجنة تدرسان إصدار نظام يقضي بإعادة المفصولين من مدمني المخدرات إلى أعمالهم خلال ثلاثة أشهر، وأكد أنه سيتم رفع النظام إلى مجلس الوزراء لاعتماده بعد الانتهاء منه.
وطالب السريحة الجهات والقطاعات الحكومية والشركات الخاصة بعدم التسرع في طي قيد العامل، وأن تمنحه فرصة أو فرصتين للعلاج.
واستبعد صرف العوائد المالية للمفصول بأثر رجعي، مؤكدا أن المتعاطي للمؤثرات العقلية عادة ما يغيب ويتسيب في عمله، وذلك يؤثر على أدائه وإنتاجه في الجهة التي يلتحق بها.
وكشف أن اللجنة تضع خططاً لمكافحة المخدرات في السعودية، وتقوم ببرامج وقائية متعددة في هذا الجانب، لافتاً إلى أن هناك وزارات عديدة، أعضاء في اللجنة، وتطلع على كل هذه الأمور والتفاصيل. وأوضح أن لدى اللجنة خططاً مستقبلية للتعريف بإجراءات الوقاية في مواقع التعليم بكل مراحله، إضافة إلى توظيف هذه الوسائل من خلال الإعلام المرئي، ووضع رسائل وقائية للمشاهدين، والتركيز على برامج الاحتواء المبكر لمدمني المخدرات.



لم تدرج أراضيهم في أي ميزانية منذ 1401هـ
ملاك مخطط بالرياض يرفعون لافتة "بلا خدمات"



وضع عدد من المواطنين المالكين لمخطط أمانة مدينة الرياض الرقم 2351 لوحة في مخططهم الملاصق للجسر المعلق بالرياض، تحمل عبارة "بلا خدمات"، أملاً في تحريك الأمانة ولفت انتباهها لعدم وجود خدمات لمخططهم.

ووضع اللوحة عدد من المالكين بصكوك شرعية وفسوح من البلدية لعل خدمات الماء والكهرباء والإسفلت تكون في إحدى الميزانيات القادمة حتى يستفيدوا من أراضيهم.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن باءت كل محاولاتهم وخطاباتهم لأمانة مدينة الرياض على مدى السنوات الماضية منذ اعتماد المخطط في عام 1401هـ بالفشل ولم تدرج أراضيهم في أي ميزانية سابقة.



بجودة 50 % لأن الكسب المادي أهم من أرواح البشر
تسويق 10 آلاف كيس أسمنت مغشوش يومياً في بريمان


استطاعت بلدية بريمان مؤخراً، خلال جولاتها الميدانية وبلاغات المواطنين القضاء على تسع مصانع للأسمنت «المغشوش» تنتج يومياً 10 آلاف كيس تقريباً، وتلك الكمية الكافية لبناء عمارة من عشرة أدوار، حسب إفادة مهندسين معماريين متخصصين. كما تعدى نشاط هذه المصانع إلى تصنيع الطوب.
ولا تخزن كميات الأسمنت الكبيرة، بسبب ازدياد أعداد زبائنها، من أصحاب النفوس الضعيفة، ومنهم المقاولون الذين يقومون بما يسمى بالبناء التجاري، وكذلك أصحاب المباني الذين يوكلون إلى العمالة لديهم شراء الأسمنت دون رقابة منهم، مؤكدين بهذا التصرف أن الكسب المادي أهم من أرواح البشر.
من جانبه، قال رئيس بلدية بريمان المهندس عبدالله العجمي في تعليقه على الحملات المتكررة التي شغلت الكثير من الناس خوفاً من أن تكون مبانيهم مشيدة بهذا النوع من الأسمنت، وعن كيفية التعرف على هذه المواقع؟ بأن ذلك يتم إما عن طريق الجولات الميدانية اليومية أو عن طريق مراقبي البلديات أو عن طريق بلاغ من المواطنين، مشيراً إلى أن الأمر شديد الخطورة كونه يتعلق بأرواح الناس ومن المؤكد أنه قد استخدم في تشييد عشرات المباني قبل أن تكتشف البلدية الأمر، مما يجعلها تحت دائرة الخطر ويزداد الأمر سوءا إذا وصل مثل هذا الإسمنت إلى مصانع الخرسانة الجاهزة أو ما يسمى بـ(سابقة الصب) بحيث يوضع هذا الأسمنت في قوالب ويستخدم في تشييد المباني العملاقة.
وذكر العجمي أن البلدية كانت تشل النشاط، ولكن بعد أن رأت البعض يعود إليه مسحت ودمرت المواقع بالكامل من مبان ومعدات ومواتير وقوالب وأكياس أسمنتية بعضها مزور وبعضها مصنع ومكتوب عليه (أسمنت أسود بورتلاندي) دون الإشارة إلى مصدره، مشدداً على أن يتم شراء الأسمنت من المصنع مباشرة أو من وكيل معتمد أو من خلال المواقع التي حددت المحافظة للشاحنات أن تبيع الأسمنت فيها.
وقال:«لا يترك الأمر للعمالة ليشتروا الأسمنت لأن مثل هذه المصانع «المغشوشة» لهم زبائن دائمون من المقاولين الذين لا يطبقون الشروط والمواصفات اللازمة للبناء.
وأشار العجمي إلى أن هذه المصانع كانت تصنع الأسمنت الأبيض والأسود، وتخلطه بالرمل في غرف من خلال إدخال ماسورة هواء تخلط الأسمنت بالرمل فيكون المنتج كيس الأسمنت بجودة لا تتجاوز 50 % من المواصفات الصادرة من المصنع، مؤكداً أن مقرات المصانع عبارة عن أحواش مستأجرة من مواطنين، وعندما تم تضييق الخناق عليهم اتجهوا للأراضي الفضاء لممارسة نشاطهم.



مظالم جدة يؤجل النظر في دعوى 6 آلاف معلم ضد التربية إلى صفر المقبل

أجلت المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة خلال جلسة اليوم (الاثنين) النظر في دعوى رفعها نحو 6 الآف معلم من دفعة عام 1421هـ، ضد وزارة التربية والتعليم، إلى شهر صفر المقبل، حيث تضمنت الدعوى المطالبة بمساواتهم ممن هم على الدرجة الوظيفية العاشرة، بعد أن أقرتها لهم العام الماضي .

وبينت لجنة متابعة القضية أنه قد صدر قرار حل التباين بين الدفعات بشأن التربوي وغير التربوي وذلك بتاريخ 16 – 5 – 1432 هـ، ووضع كل دفعة على درجة واحدة بغض النظر عن المؤهل تربوي أم غير تربوي، وبالتالي تم منح بعض معلمي دفعة 21 درجة إضافية مع البدلات الخاصة بها وهي الدرجة العاشرة.

وأضافت اللجنة “ما حدث يعد مخالفاً لقرار حل التباين رقم 32849443 في تاريخ 16-5-1432هـ والذي كان إلحاقاً للقرارين رقم 32773216 بتاريخ 2-5-1432هـ وقرار رقم 32797153 بتاريخ 7-5-1432هـ والتي نصت على أن يتساوى التربوي مع غير التربوي في الدرجة وهو ما تحقق للجميع باستثناء دفعة عام 21 الذين تعينوا على البند 105، بالرغم من وجود معلمين غير تربويين تعينوا عام 1421 على البند 105 وتثبتوا عام 1422هـ، ويزيدون بدرجة وظيفية عن نظرائهم التربويون، فغير التربوي الآن على الدرجة العاشرة والتربوي على الدرجة التاسعة”، وطالبت اللجنة بمساواة معلمي تلك الدفعة بزملائهم وإعطائهم الدرجة الوظيفية العاشرة”.



عضو شورى يهين موظف متطوع بسوق عكاظ.. والأحيدب: العضو يسئ لنفسه ولجهته

 

أثار ما فعله عضو شورى بإهانة وشتم موظف متطوع في اللجنة المنظمة لمجرد أنه أجلسه أو أجلس زميله في مكان اتضح أنه لضيف آخر، ردود أفعال قوية إذ أكّد الكاتب الصحافي محمد بن سليمان الإحيدب أن ما حدث في سوق عكاظ لا يشوّه هذه المناسبة الثقافية الكبرى، «بل هو يُسيء إلى صاحبه والجهة التي رشحته للحضور أو سمحت له بتمثيلها.

وكان عضو الشورى استدعى الشاب المنظم مرتين، مرة ليوبخه ويخبره أن صاحب الكرسي حضر، ويوجه إليه عبارة «أنت قليل أدب وغير متربي» مرتين، والثانية استدعاه ليسأله عن اسمه، ثم يهدده بالشكوى للدكتور سعد مارق أمين عام سوق عكاظ عبر رسالة جوال، ويعيد العبارة نفسها، فيما لم يتلفظ الشاب بغير عبارة «أنا آسف، والله حصل تغيير بعد المغرب، وظننت الأسماء تغيرت، وحقكم عليّ».

وأضاف الإحيدب في حديثه للزميل عبدالله وافيه من جريدة الحياة “تعودنا منذ عقود أن المناسبات في المملكة عموماً يعامل فيها الضيوف من خارج المملكة بتدليل مبالغ فيه، مقارنة بما يحدث للضيوف السعوديين من الداخل، سواءً في السكن أم التنقلات أم الزيارات والدعوات للمناسبات المصاحبة”.

ولفت إلى أن الكرم المعروف في السعودية عنا مع الضيف من الخارج، لكن لا يصل إلى أن السعودي في الزيارات قد يجد حافلة وقد لا يجد، ويذهب بسيارة أجرة مع أنه قادم من خارج المدينة، بينما إعلاميو ومقدمو برامج أجانب تخصص لهم سيارات فارهة وسائق»، وأن الأمر يختلف في مهرجان «سوق عكاظ»: حيث لم أجد وزملائي من الداخل إلا أحسن معاملة، وكنّا مع ضيوف الخارج سواسية في كل شيء، وهو أمر غير مستغرب من القائمين على السوق.

جدير بالذكر أن أكثر من 250 شابا سعودياً تطوعوا للعمل في اللجان المنظمة لمهرجان سوق عكاظ ، وذلك بحسب ما أفاد به مصدر في اللجنة المنظمة للوئام في وقت سابق .



مبتعث من ذوي الاحتياجات الخاصة يذهل شركات أمريكية
استطاع تطوير صناعة الأذرع الصناعية وتلقى عروض عمل من شركات مختصة

نجح مبتعث سعودي بالولايات المتحدة الأمريكية، من ذوي الاحتياجات الخاصة، في ابتكار مشروع طبي أذهل أصحاب الاختصاصات في جامعة أريزونا الحكومية.

وقد تمكّن شاهر بن عايض المرزوق من تطوير صناعة الأذرع الصناعية التي تعمل على إكمال دائرة نقل المعلومات من الدماغ إلى اليد لتحريكها ومن اليد إلى الدماغ كإشارات حسية لتسيهل التحكم في الذراع. 

وقد حقق المبتعث المرزوقي درجة الماجستير مع مرتبة الشرف على هذا الابتكار، حسب ما أكدته صحيفة "الجزيرة" السعودية. 

وبعد احتفال أسرته به في الخُبر بحضور عدد كبير من المهتمين وأقاربه، قال المرزوقي إن إعاقته والتي أتت إثر إصابة تعرض لها منذ الصغر كانت نقطة تحول كبيرة في حياته، إذ استطاع أن يتأقلم معها كأي طفل بكل براءة، بدعم وتشجيع من والدته.

وأشار المرزوقي إلى أنه خلال غيابه عن الوطن لمدة 10 سنوات حصد شهادات علمية والكثير من العروض من شركات أمريكية طالبته بالعمل لديها إلا أنه فضَّل مواصلة مشواره التعليمي لنيل شهادة الدكتوراه، ومن ثم التفكير في الوظيفة.



قال إن المثقفين العرب ما رعوا أمانة الكلمة
الغذامي: (تويتر) حفظ للغة العربية فصاحتها وساهم في ازدهارها


في لقاء صحفي مع الناقد السعودي الدكتور عبدالله الغذامي، أجرته صحيفة الأهرام المصرية، نُشر محتواه أمس الأحد، وتضمن الكثير حول ما يسمى بالربيع العربي ودور المثقفين العرب قبله وأثناءه وبعده، قال الغذامي: "إن الربيع العربي كشف زيف المثقفين‏,‏ وأسقط عنهم أقنعتهم‏,‏ بعد أن حملوا الكلمة سنين عدداً‏,‏ ولكنهم ما رعوها حق رعايتها ".
وفي سؤال حول قضيته الأولى دوماً "اللغة والهوية العربية" بحكم تخصصه، ومدى شعوره بالخطر علي اللغة العربية الآن؟ قال الغذامي: " عندي تجربة 9 أشهر مع تويتر وأراقب اللغة التي يستخدمها الناس في تويتر, وألاحظ أنها في أكثر من 90 % هي لغة فصيحة, يشوبها بعض الأخطاء النحوية والإملائية, وهذه أمرها بسيط, ولكن على مستوى صناعة المفردة وصناعة الجملة سنجدها لغة فصيحة, وهي اللغة العربية اليومية المحكية, لغة التداول اليومي, ولكنها بشروط الفصحى وبقيم الفصحى وبأساليب الفصحى, ولا أرى خطراً على لغة الضاد, بل بالعكس أرى أنها تزدهر وتنمو وتتسع دوائرها ".



تشكيل أكبر منصة للإعلام التقني في العالم العربي
عبدالقادر: سنتحالف مع عدد من المواقع المختصة في الفترة القريبة القادمة

أعلن موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية" اليوم الأحد عن توقيع تحالف استراتيجي مع موقع "أردرويد"، في خطوة هي الأولى لتنفيذ استراتيجيته الرامية لتشكيل أكبر منصة للإعلام التقني في العالم العربي. 

وقال أحمد عبدالقادر الخالد، المؤسس الرئيس التنفيذي لموقع البوابة العربية للأخبار التقنية: "حقق أردرويد نجاحاً مبهراً منذ اللحظة الأولى لانطلاقه في عام 2009، وتمكن من جذب الملايين من الزوار المهتمين بنظام التشغيل أندرويد، وأضحى اليوم يشكل الوجهة الأولى للباحث عن الأخبار والمواضيع المتعلقة بأندرويد باللغة العربية، وتحالفنا مع موقع أردرويد اليوم هو بمثابة الإعلان عن بدئنا عملياً في تنفيذ استراتيجيتنا الرامية لتكوين أكبر منصة إعلامية عربية متخصصة في الشؤون التقنية". 

وأضاف "نعكف حالياً على دراسة عدد من المواقع العربية الأخرى المختصة في مجالات تقنية متنوعة لنقوم بالتحالف معها أو الاستحواذ عليها وإدراجها تحت مظلة البوابة العربية للأخبار التقنية". 

‏‎ومن جانبه، قال أنس المعراوي، مؤسس موقع "أردرويد": "يسمح هذا التحالف الاستراتيجي لكلا الموقعين بتقديم المزيد من القيمة الخبرية للقارئ عن طريق تقديم المزيد من الأخبار سواء من حيث الكم أو النوع". 

وأضاف المعراوي "عالم التقنية واسع ومتشعب، وعادةً ما يكون المهتم بأخبار أندرويد مهتماً أيضاً بأخبار الهواتف الذكية أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى، وبفضل هذا التحالف سيحصل القارئ على جميع الأخبار التقنية ذات النوعية العالية في مكانٍ واحد".




الشيحي: تفاءل ولو كنت عاطلاً ومديناً ولا تجد سكناً
كاتب: السجن 3 سنوات عقوبة "الواسطة" في القانون السعودي

أيمن حسن- سبق:
أكّد كاتب صحفي أن "الواسطة" جريمة في القانون السعودي، عقوبتها السجن ثلاث سنوات وغرامة مائة ألف ريال، مطالباً المواطنين بالإبلاغ عن جرائم الواسطة، فيما طالب كاتب آخر المواطن السعودي بأن يكون متفائلاً ولو كان عاطلاً أو مديناً ولا يجد سكناً، مؤكدا أن الصراخ والعويل لن يحلا المشكلات.

كاتب: السجن 3 سنوات عقوبة "الواسطة" في القانون السعودي

أكّد الكاتب الصحفي خالد خلاوي في صحيفة "الشرق" أن "الواسطة" جريمة في القانون السعودي، عقوبتها السجن ثلاث سنوات وغرامة مائة ألف ريال، مطالباً بتفعيل هذا القانون، وتشديده بالعزل من الوظيفة لمَن تثبت عليه الجريمة، ومؤكداَ ضرورة تحرك المواطنين للإبلاغ عن جرائم الواسطة، ففي مقاله "تجريم الواسطة في القانون السعودي.. وعقوبتها" يقول الكاتب "إذا ذُكرت الهموم عند المواطن السعودي، تصدرت الواسطة قائمتها، فهل سمعت يوماً أن الواسطة هي، إضافة لبشاعتها الأخلاقية، جريمة قانونية يعاقب عليها النظام؟ في نهاية عام 1412هـ صدر نظام مكافحة الرشوة الجديد، هو جديد بالنسبة للسابق الذي صدر عام 1382هـ، وقد تناولت مواده تجريم صور الرشوة بأنواعها، ولكن ما يهمنا هنا هو المادة الرابعة، ونصها: كل موظف عام أخلّ بواجبات وظيفته بأن قام بعمل أو امتنع عن عمل من أعمال تلك‫ الوظيفة (نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة) يعد في حكم المرتشي، ويعاقب بالسجن مدة لا‫ تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين‫"، ويعلق الكاتب على القانون بقوله "لنتجاهل العقوبة التي صارت بسبب تغير الزمان والأسعار ضعيفةً نسبياً، ولكن حقيقة أن الواسطة التي نراها يومياً وخصوصاً في التوظيف ونلمس آثارها المدمّرة على مجتمعنا نفسياً وإنتاجياً؛ قد تم تناولها صراحةً بالتجريم، وأنها تُعامل معاملة مشابهة إلى حد ما للرشوة، وأن عليها هذا القدر من الغرامة الذي هو كفيلٌ بردع أغلب الناس، لهو أمر يستحق الإشارة إليه لا بأصابع اليد فحسب، بل بالصراخ والتلويح، والتعجب من إهمال الإشارة إليه خلال سنين طويلة مع ما له من أبعاد قانونية بل دينية لا تخفى". ويضيف الكاتب "تستوجب جريمة الواسطة عقوبة تبعية تتمثل في العزل من‫ الوظيفة العامة وحرمانه من تولي الوظائف العامة كما نصت على ذلك المادة الثالثة عشرة من النظام، وهذه العقوبة تلحق الذي يعرض الواسطة والذي يقبلها والذي يكون وسيطاً بينهما، فانظر إلى شدة العقوبة التي فرضها القانون وشدة التهاون الحاصل في التطبيق! ولو كان تطبيق النظام يتم كما ينبغي هل كانت الواسطة ستستمر لتنهش جسد أمتنا وتخلخل ثقتنا بأنفسنا وبمستقبلنا؟ بل إن القانون السعودي في سبيل محاربته للرشوة عموماً -ومنها الواسطة - أورد في المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة الرشوة: مكافأة تحفيزية لمَن يرشد عن هذه الجريمة وهو من غير أطرافها، هذه المكافأة عبارة عن مبلغ يبدأ من خمسة آلاف ريال وقد يصل إلى نصف المبلغ المالي الذي تمت مصادرته في صفقة الرشوة المحرمة"، وينهي الكاتب بقوله "إن هذا النظام المهم الذي جاء لتجريم الرشوة واحتوى على تجريم الواسطة أيضاً لهو من أهم الأنظمة السعودية بنظري، فهو يعالج إحدى أعمق القضايا التي لا يمكن قتلها إلا بالقانون الحازم والتطبيق الصارم".

الشيحي: تفاءل ولو كنت عاطلاً ومديناً ولا تجد سكناً

طالب الكاتب الصحفي صالح الشيحي في صحيفة "الوطن" المواطن السعودي بأن يكون متفائلاً ولو كان عاطلاً أو مديناً ولا يجد سكناً، مؤكداً أن الصراخ والعويل لن يحلا المشكلات، والتشاؤم والنواح لن يجلبا سوى الضغط والتوتر وأمراض القلب؟!

ويقول الكاتب في مقال حواري "لماذا يجب عليك أن تكون متفائلا؟! - الإجابة بسيطة.. حتى تعيش بصحة وعافية! قد تكون عاطلاً.. لكن يجب أن تكون متفائلا بأنك ستحصل على وظيفة.. قد تكون مديناً.. لكن يجب أن تكون متفائلا بأنك ستستطيع سداد دينك.. قد تسكن بالإيجار لكن ينبغي لك أن تكون متفائلاً بأنك ستمتلك سكنك الخاص بك.. قد تعاني ضعف دخلك الشهري أمام الغلاء لكن يجب أن تكون متفائلاً أن راتبك سيزيد! هذه المتوالية ليست إبرة تخديرية؛ بقدر ماهي حقيقة أثبتتها التجارب.. ما فائدة النواح والصخب.. هل سيبنيان لك بيتاً ويشتريان لك سيارة ويؤمّنان لك وظيفة.. هل سيؤمنان لك متطلبات الحياة الكريمة.. لن تحصل على شيء من ذلك.. كل ما ستحصل عليه هو شيخوخة مبكرة وضغط وسكر وقلق دائم وتوتر مستمر، وربما اكتئاب!". ويضيف الكاتب "طال النقاش كثيراً: "فلان حصل على منحة أرض.. فلان حصل على أمر تسديد لديونه.. فلان حصل على وظيفة بالواسطة.. فلان وفلان"! قلت له تفاءل بالخير يا رجل.. انفجر مرة ثانية: "ذبحتنا بسالفة التفاؤل.. التفاؤل ما راح يسوي لنا شيء.. طارت الطيور بأرزاقها، وأنت تقول تفاءل بالخير"..! قلت: وهل سيحقق لك التشاؤم والنواح شيئا سوى الضغط والتوتر وأمراض القلب؟! - التفت نحوي قائلا: "سأتفاءل ولكن إن لم يتحقق شيء"؟!



قال إن نصر الرسول لن يكون بحرق السفارات ولا قتل النفوس
المنصوري يرد على "الفيلم المسيء" بقصيدة في حب النبي الكريم


تفاعل كاتب عدل بكتابة العدل الأولى بمكة المكرمة الشيخ حمود بن نايف المنصوري الثبيتي مع قضية الفيلم المسيء, وارتجل قصيدة تعبر عن حبه للرسول الكريم، مستنكراً فيها هذا العمل المشين.

وأوضح في قصيدته أن الأولى من هذه الاحتجاجات والتظاهرات هو لزوم سنة النبي الكريم واتباعها، والسير على نهجها وعدم الالتفات لما يفعله أعداء الإسلام، فهذا ليس بجديد عليهم, مبيناً أنهم يحاولون ضرب الدين الإسلامي بهذه الأفعال والاحتجاجات غير المجدية.

وقال في قصيدته:

في حادثة سب النبي صغت الأبيات / والصدق لي في كل قولاً طبيعة

سب النبي جرم من اهل الضلالات / نستنكره ونقول فعلة شنيعة

وهذه مناهجهم على مر الأوقات / ماننخدع في أهل الكفر والخديعة

ونبينا ناصرة رب البريات / له منزلة في قلوب الأمة رفيعة

يا اللي ترون النصر في الاحتجاجات / نصر النبي لزوم نهج الشريعة

نصر النبي ما هو بحرق السفارات / وقتل النفوس اللي بشرعه منيعة

بأفعالكم هذي تكون العداوات / وأخشى لضرب الدين تؤخذ ذريعة

أقولها مرة ومرة ومرات / اللي يبا نصرة نبيه يطيعه

على نبي الخير كل الصلوات / وعساي في يوم القيامة شفيعه



مصادر أكدت عدم خضوع المقاصف للرقابة
مقطع فيديو يكشف قيام مدرسة في بريده ببيع إفطار الطلاب بدوره مياه

 

لم يدر بخلد طلاب إحدى المدارس المتوسطة بمدينة بريده بالقصيم بأن دورة المياه التي كانت مرتعا لهم السنة الماضية سوف تكون مقصفا لهم يأكلون منه في لحظة إفطارهم ويقضون وقت الفسحة فيه , ففي ظل غياب إدارة التعليم بالمنطقة والرقابة على مقاصف المدارس التابعة لها أمن هؤلاء العقوبة فأساءوا التعامل مع أبنائنا ضاربين بصحتهم عرض الحائط في مشهدا يعتبر مقزز . وفي هذا الصدد تبرأ مصدرا بأمانة المنطقة من عملية الرقابة على المقاصف المدرسية مؤكدا بان هذه الأعمال من مهام إدارة التربية والتعليم بالمنطقة .

كما تشير مصادر للوئام بأن المقاصف بالمنطقة لا تخضع لأي عملية رقابية منذ بدء العام وحتى نهايته , كما تؤكد المصادر بأن الأسعار يحددها غالبا الوافدون الذين يعملون بها بأسعار خيالية .

جدير ذكره بأن أحد الاشخاص قام بتصوير الواقعة ولاقت رواجا كبيرا في أوساط المجتمع السعودي مؤخرا كما قامت الأجهزة الحديثة بتداولها لكن المصيبة الأعظم دون ردة فعل من المعني بهذا الأمر سوى بالتأكيد أو النفي .
لمشاهدة الفيديو:



أُصيب الأول بخدوشٍ ونُقل لمركز صحي الصالة
اشتباكٌ بين موظف بـ "الخطوط" ومسافر بمطار جدة والشرطة تتدخّل

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
تعرّض موظف بالخطوط السعودية بصالة السفر الجنوبية لمطار الملك عبد العزيز بجدة، مساء أمس، للضرب من قِبل أحد المواطنين.

ووفقاً لمصادر "سبق"، فإن المواطن كان ينوي السفر إلى الرياض، وطلب من موظف الخطوط إعطاءه بطاقة لصعود الطائرة للحاق برحلته، لكن الموظف أبلغه أن الرحلة أقفلت، إلا المسافر أصرّ على موقفه؛ ما أدّى إلى احتدام النزاع بينهما.

وبدأ الأمر بملاسنة بين الطرفين، تلا ذلك اشتباكٌ بالأيدي؛ ما أدّى إلى إصابة الموظف بخدوش نُقل على أثرها إلى مركز صحي الصالة لتلقي العلاج اللازم، فيما تولت الشرطة التحقيق في القضية.



استغل رمضان لجمع التبرعات وزكاة الفطر مقابل مستندات غير رسمية
التحقيق مع موظف سعودي بمكة جمع 120 ألف ريال بطرق غير مشروعة


تحقق هيئة الرقابة والتحقيق بمكة المكرمة مع موظف سعودي "٢٨ عاماً" إثر حصوله على مبلغ مالي يزيد على ١٢٠ ألف ريال بطرق غير مشروعة من خلال قيامه بجمع التبرعات وزكاة عيد الفطر وتوزيعه لمستندات غير رسمية وإيداعه المبلغ في حسابه الخاص.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" بأن فرق البحث والتحري الجنائي بمركز شرطة المنصور تلقت معلومات وإخبارية عن جمع التبرعات من الجاني وحصوله على مبالغ مالية تزيد على ١٢٠ ألف ريال هي ثمن زكاة الفطر لعددٍ من الأشخاص والضحايا الذين حصلوا على كوبونات ومستندات غير رسمية لهذه التبرعات والزكوات.

وألقي القبض على الموظف "الجاني" وحُقق معه بمركز شرطة المنصور قبل إعادة المبلغ من حسابه الشخصي ثم أُحيل لهيئة الرقابة والتحقيق في قضية صنفت على أنها من قضايا "التحايل وجمع الأموال بطرق غير مشروعة ".
وأودع السجن لحين انتهاء التحقيقات معه وإحالته إلى المحكمة الشرعية.



في مشهد يُعيد إلى الأذهان حادثة غرقى "أبو عريش"
بالصور.. شبان يعرِّضون حياتهم للخطر في أثناء عبورهم "سيول الدائر"


فهد كاملي- سبق- جازان: رصدت عدسة "سبق" السيول التي دهمت قرى محافظة بني مالك، كما رصدت صوراً لمجموعة من الشباب يعرّضون حياتهم للخطر والموت في أثناء عبورهم سيولاً جارية في تلك القرى. وتأتي هذه الصور لتعيد إلى الأذهان مشهد الحادثة التي هزّت المملكة قبل أكثر من شهر، بغرق شابين في سيول وادي جازان على مرأى من رجال الدفاع المدني ومئات من المواطنين المتجمهرين.

هذا وشهدت محافظة الدائر بني مالك مساء أمس الأحد أمطاراً غزيرة على مناطق متفرقة من قرى وهجر المحافظة، كما جرفت السيول سيارات في وادي جوري حيث تم إخراجها من قِبل فرق الدفاع المدني.

وأطلقت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان, تحذيراً لسكان المنطقة وزوّارها, من التقلبات الجوية التي تشهدها منطقة جازان هذه الفترة.





مجهول رفع المقطع قبل 20 يوماً على اليوتيوب ولجنة من "تعليم" الدواسر تباشر التحقيق
تفاصيل جديدة في واقعة تعذيب طالبَيْ "الأبناء": معلِّم اشتكاهما للوكيل فضربهما المرشد!

علي العرجاني– سبق– وادي الدواسر:
تكشفت لـ"سبق" معلومات حول مقطع اليوتيوب، الذي انتشر مؤخراً، وظهر به تعذيب طالبَيْن بمدارس الأبناء بمحافظة وادي الدواسر على يد المرشد الطلابي بالمدرسة، باستخدامه "الفلكة" والعصا.


وأكدت مصادر أن المقطع تم تصويره في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي، وكان السبب الرئيسي في تعرض الطالبَيْن، اللذين ظهرا في المقطع، للضرب، هو إيقافهما من قِبل معلِّم الدراسات الإسلامية أثناء الحصة؛ لحديث دار بينهما أثناء الشرح.

وأكدت المصادر أنه بعد إيقاف الطالبَيْن توعدهما معلمهما بأنه إذا سمع أي حديث آخر من أحدهما سيخرجهما إلى الوكيل، وبعد دوران المعلم أثناء الشرح شاهد أحد الموقوفَيْن يبتسم؛ فأخرج الاثنين إلى الوكيل، وأثناء الحصة عاد الطالبان إلى الفصل برفقة المرشد الطلابي الذي استعان بـ"الفلكة" والعصا لتأديبهما أمام زملائهما ومعلِّم المادة.
وكشفت المصادر عن أن مقطع اليوتيوب الذي ظهر به تعذيب الطالبَيْن، وانفردت "سبق" بنشره الجمعة الماضية تحت عنوان "تعليم الدواسر يتجه لتشكيل لجنة للوقوف على واقعة تعذيب الأبناء"، وضعه شخص مجهول قبل قرابة 20 يوماً على طاولة مدير إدارة تعليم وادي الدواسر، ومعه خطاب رُمز لاسمه برمز المرسل "الحقيقة.. ولا غير الحقيقة"، وكُتب في الخطاب أن المدرسة اعتاد مسؤولوها على الضرب وتعذيب الطلاب، متوعداً بأنه لن يترك الموضوع يطول إذا لم يُحلّ الوضع قبل نهاية يوم الاثنين 16/ 10/ 1433هـ.
وقد حصلت "سبق" على نسخة من خطاب الشخص المجهول.
من جهته، أكد مصدر من داخل أروقة إدارة تعليم محافظة وادي الدواسر أن هناك لجنة شُكِّلت من الإدارة، وزارت أمس المدرسة، وأجرت تحقيقات؛ لتقصي الحقائق حول مقطع اليوتيوب.
وأشار المصدر إلى أنهم بصدد وصول لجنة من قِسم المتابعة بوزارة التربية والتعليم بالرياض، ستزور غداً محافظة وادي الدواسر؛ للتحقيق في الموضوع، والوقوف على المدرسة.
وكان مقطع اليوتيوب، الذي ظهر به تعذيب الطالبَيْن على يد مرشدهما الطلابي بمدرسة الأبناء بوادي الدواسر، وانتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انفراد "سبق" بنشره يوم الجمعة الماضي، قد جرى حجبه وتعطيله من موقع اليوتيوب.



التحقيق مع مواطن ثلاثيني يدّعي "الألوهية" بجدة


تحفَّظ رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة على مواطن ثلاثيني؛ يدّعي الألوهية، بحسب شهادة ثمانية مواطنين، وتم تحويل القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وفي التفاصيل، التي حصلت عليها "سبق"، أن ثمانية من المواطنين العاملين في أحد المولات الشهيرة بمحافظة جدة تقدّموا ببلاغٍ إلى "الهيئة" عن مسؤول بالمول، جاء فيه: "في أحد الاجتماعات التي عُقدت بالشركة التي نعمل بها، وبمناسبة تعيين مدير جديد لقِسمنا بالشركة، فُوجئنا في بداية الاجتماع بأن المدير الجديد يدّعي بأنه ربنا الأعلى، ويقول بالحرف الواحد (أنا ربكم الأعلى)".

وأضاف المواطنون الثمانية "ذكر في قوله إن الكلام الذي قاله يطيّر رقاباً وخطير للغاية لكن لا يهمه الأمر".

وأوضحوا أنهم قاموا بمناصحته ومطالبته بعدم تكرار تلك الجملة، التي استفزت مشاعرهم وغضبهم وغيرتهم على الدين، إلا أنهم فوجئوا – حسب قولهم – بعد مرور أسبوع من الاجتماع يردّد الجملة نفسها دون خوفٍ من الله، ويقول: "أنا ربكم الأعلى ويجب أن تتبعوا ما آمركم"، فذكَّرناه بالآية (.. فقال أنا ربكم الأعلى* فأخذه الله نكال الآخرة والأولى)، وما كانت ردة فعله إلا الضحك والسخرية.

وبناءً عليه قامت "الهيئة" بإحضار المدعو وأحالته إلى الشرطة، التي بدورها قامت بتحويله لهيئة التحقيق والادعاء العام؛ لإحضار الشهود؛ للإدلاء بشهاداتهم بما ذُكر في الحادثة.



أحدهما سعودي الجنسية.. والآخر عربي
كمين يُطيح بسارقي سيارات بتهديد السلاح في الدمام‎

أطاحت وحدة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الدمام بمرتكبي سلب السيارات تحت تهديد السلاح، حيث تم القبض على مواطن ووافد عربي بكمين محكم، وقد أقرّا بارتكاب 3 قضايا سلب مركبات.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، إنه ورد أخيراً بلاغُ عن تعرُّض مواطن للاستيلاء على مركبته بعد تهديده بالسلاح الأبيض من قِبل شخصٍ مجهول، وتم التعامل مع البلاغ في حينه من خلال قسم التحقيقات بشرطة الدمام وفق إجراءات الضبط الجنائي اللازمة، فيما جرى تمرير معلومات القضية لشعبة التحريات والبحث الجنائي بالدمام.

وأضاف الرقيطي أنه ومن خلال تحريات مكثفة عن القضية والمشتبه بهم اشتملت عدداً من الأشخاص بالمنطقة، تم التوصل لهوية الجناة وقد تبين أنهما مواطن ووافد عربي في العقد الثالث من العمر جرى القبض عليهما بعد تحديد مكان وجود كل منهما، من خلال كمين محكم من قِبل فريق المتابعة والقبض بقسم التحريات والبحث الجنائي وبإشراف مدير شرطة الدمام العميد قحاط القحاط.

وأشار إلى أن قسم التحقيقات بالشرطة عكف على مناقشة الجناة، حيث أقرّا بارتكابهما 3 قضايا سلب مركبات تحت التهديد بذات الأسلوب وبأوقات متفاوتة بمدينة الدمام، فيما يتواصل التحقيق معهما عن القضايا الأخرى المماثلة.



بتكلفة 450 مليون دولار وبمعايير عالمية فنياً وبصرياً
شركة قطرية تعتزم إنتاج فيلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم

أعلنت شركة (مجموعة النور القابضة) القطرية اليوم عزمها إنتاج فيلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم، تقدر تكلفته بـ 450 مليون دولار.
وقالت الشركة في بيان صحافي إن الفيلم الذي سيكون من ثلاثة أجزاء، سينتج بمعايير عالمية فنياً وبصرياً، ليكون الأضخم والأعظم إبهاراً. مشيرة إلى أنها شارفت على إكمال المراحل النهائية من السيناريو بعد "التغلب على عدد كبير من التحديات الفنية والدرامية".
وأعربت الشركة عن استنكارها للفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، وأعلنت أنها سترد على الإساءة بأدوات حضارية.
وأوضحت أنه قد سبق أن تم الإعلان عن بدء إنتاج هذا الفيلم عام 2009 في إطار الجهود لـ "صد المحاولات المغرضة لتشويه سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعزيز التقارب والتفاهم مع غير المسلمين".
وذكرت الشركة أن الفيلم سيكون باللغة الإنجليزية لأنه موجه في الأساس للمتحدثين بتلك اللغة العالمية من المسلمين وغير المسلمين، بهدف التعريف بالإسلام وبرسوله الكريم على نطاق واسع، وتصحيح الصورة المغلوطة عن الإسلام في أذهان الغرب.
وبينت أنه سيتم ترجمة الفيلم لأكثر من لغة "لتعميم الاستفادة منه على أوسع نطاق" موضحة أنه لن يتم البدء في عرضه إلا بعد إجماع علماء الأمة الكبار على محتواه.




البحرين تعين 500 فى شرطة خدمة المجتمع بينهم 100 امرأة
الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012 - 00:13
 
شرطة نسائية 

أعلن وزير الداخلية البحرينى، الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، اكتمال إجراءات توظيف 500 فرد من الجنسين فى شرطة خدمة المجتمع، بينهم 100 من النساء، على أن يبدأ تدريبهم بالأكاديمية الملكية للشرطة، اعتبارا من الأول من أكتوبر المقبل.

وأوضح آل خليفة أن عملية الاختيار استمرت عدة أشهر، وتمت بدقة متناهية من بين أكثر من 2200 مرشح، وقال "تم الاهتمام بأن يكون التلاميذ الجدد، ممثلين لجميع شرائح المجتمع، حيث جرى اختيار 100 من كل محافظة"، مضيفا أن هذه الدفعة الجديدة من أفراد الشرطة وإنشاء مكتب التظلمات بالوزارة يعد خطوة مهمة نحو الإصلاح، وتنفيذا لتوصيات تقرير اللجنة الوطنية لتقصى الحقائق، مؤكداً على أن "تطوير الخدمات الأمنية وتغيير الثقافة المؤسسية، جزء من الإصلاحات طويلة الأمد، وأن الوزارة تنتهج خططا من شأنها الاعتماد بشكل أعمق على النهج القائم على حقوق الإنسان، فالهدف النهائى توفير خدمات أمنية متكاملة تولد ثقة جميع فئات المجتمع."

وسيكون أفراد الدفعة الجديدة، وفقا لوكالة أنباء البحرين، أول من سيتلقى التدريب وفق منهج حقوق الإنسان الذى تم تحديثه بالكامل فى الأكاديمية الملكية للشرطة، كما تم تنقيح المناهج التعليمية لتنسجم مع معايير وممارسات حقوق الإنسان المعترف بها دوليا.



ابن شقيق صالح: أحداث السفارة سببها تغيير القيادات
قائد الحرس المقال أكد أن الطاقم الأمني اليمني الجديد يفتقد للخبرة الكافية للتصدي للاحتجاجات

لفت قائد الحرس الخاص السابق في اليمن العميد طارق محمد عبد الله صالح إلى أن من أهم الأسباب التي أدت لاقتحام السفارة الأمريكية بصنعاء من قبل محتجين يوم الخميس الماضي، أن الطاقم القيادي الأمني في البلاد كله عين حديثا، ولا يمتلك الخبرة الكافية للتصدي لمثل تلك الاحتجاجات، حسب قوله.

وقال ابن شقيق الرئيس اليمني السابق، والذي أقاله الرئيس عبد ربه منصور هادي من منصبه في ابريل/نيسان الماضي، إن الإقالات التي تمت بحقه وبحق عدد من القيادات الأمنية والعسكرية من أقارب وأركان حكم الرئيس اليمني السابق جاءت عبر عمليات إقصاء غير مبررة وغير قانونية، وأتت في إطار صراع سياسي بين حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه عمه وأحزاب اللقاء المشترك "المعارضة السابقة".

ومنذ انتخابه في فبراير/شباط الماضي أقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عددا كبيرا من أقارب وأركان نظام الرئيس السابق صالح، بينهم العميد طارق محمد عبد الله صالح قائد الحرس الخاص السابق وقائد القوات الجوية السابق اللواء الركن محمد صالح الأحمر "الأخ غير الشقيق لصالح" ووكيل جهاز الأمن القومي العميد عمار محمد عبد الله صالح، وقائد اللواء الثالث مشاة جبلي في الحرس الجمهوري العقيد خالد علي عبد الله صالح، إضافة الى إقالة رئيس جهاز الأمن القومي ورئيس الاستخبارات العسكرية وقائد الأمن المركزي وقيادات المناطق العسكرية الجنوبية والشرقية والوسطى.

تحذيرات صالح
وواجهت عديد من تلك القرارات رفضا من قبل بعض القادة، خصوصا من أقارب صالح، قبل أن يتم التسليم بها عقب ضغوط مورست من قبل الدول الراعية للمبادرة الخليجية.

وبالتزامن مع هذه التصريحات لابن شقيقه، حذر الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح من محاولات لإقصاء حزب المؤتمر الشعبي العام ـ الذي يرأسه ـ من السلطة.

وعشية اجتماع لمجلس الأمن سيعقد غدا الثلاثاء لمناقشة تقرير المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر، دعا صالح الأمم المتحدة إلى إدانة الطرف المعرقل للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة.

وفي لهجة رأى فيها مراقبون مؤشرا على حالة توتر بين أطراف العملية السياسية في اليمن، أكد صالح خلال اجتماع لقيادات حزبه أن "المؤتمر وحلفاءه أوفوا بالتزاماتهم ونفذوا المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة حرصا على حقن دماء اليمنيين".

عقوبات للمعرقلين
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر قد هدد باتخاذ عقوبات ضد معرقلي المبادرة الخليجية والتسوية السياسية، مشيرا إلى أنه سيقدم تقريره بشأن تقييم تنفيذ المبادرة وقراري مجلس الأمن 2014 و2051 لمناقشته غداً الثلاثاء.

وقال بن عمر إن العقوبات ستتم مناقشتها في غرف مغلقة في مجلس الأمن الدولي قبل اتخاذ قرار فيها ضمن المادة 41 من الفصل السابع من ميثاق مجلس الأمن، مشيراً إلى أن المجلس لن يتخذ أي قرار من هذا النوع قبل التأكد من حيثياته.

وفي قراءة لتصريحات الرئيس اليمني السابق وابن شقيقه قال المحلل السياسي كامل مدهش لـ"العربية.نت": "هناك حالة توتر وتصعيد بين الأطراف السياسية في اليمن، وتحذيرات الرئيس اليمني السابق وتصريحات ابن شقيقه تكشف عن حالة امتعاض من قبل أركان حكم الرئيس السابق تجاه التغييرات الواسعة التي أطاحت بقيادات عسكرية وأمنية وسياسية بارزة".

وأشار مدهش إلى أن قرارات الرئيس هادي في المقابل قد لقيت ترحيبا ومباركة من رعاة المبادرة الخليجية الإقليميين والدوليين، وقبيل مغادرته لصنعاء يوم السبت الماضي أكد المبعوث الأممي دعم قرارات الرئيس هادي التي وصفها بالجريئة.




السودان يؤكد التزامه بالتعاون الاستراتيجى المشترك مع إثيوبيا

 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد الدكتور نافع على نافع مساعد الرئيس السودانى ونائب رئيس حزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم لشئون الحزب، التزام بلاده بالتعاون الكامل والاستراتيجى مع الحزب والحكومة الأثيوبية الجديدة.

وهنأ الدكتور نافع قيادة حزب الجبهة الثورية الإثيوبية وقواعدها بمناسبة انتخاب هايلى مريام ديسلين لرئاسة الحزب وديمجى ماكونا نائبا له.

وعبر نافع فى برقية تهنئة اليوم الاثنين، للقيادة الإثيوبية الجديدة بهذه المناسبة، عن تهانى رئيس المؤتمر الوطنى الرئيس عمر البشير وقيادة الحزب للقيادة الجديدة، معربا عن أمله بمواصلة مشوار رئيس الوزراء الراحل ميليس زيناوى.



وصول إسماعيل هنية ووفد حماس إلى الأراضي المصرية
من المنتظر أن يلتقي الوفد رئيس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل

إسماعيل هنية

وصل اليوم الاثنين وفد من حركة حماس بقيادة إسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة غزة المقالة، إلى مصر قادماً من قطاع غزة عبر معبر رفح البري.

وقال مصدر بالمعبر إنه تم إنهاء إجراءات وصول الوفد، وانطلق أفراده بسيارات إلى القاهرة تحت حراسة مشددة، حسب ما جاء في "اليوم السابع".

ومن المنتظر أن يلتقي هنية والوفد المرافق من حكومته رئيس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل وعدداً من المسؤولين المصريين.



عكاشة يتهم الرئيس مرسي والإخوان بتهديده بالقتل
تصله رسائل بريدية تحمل عبارات التهديد بالقتل والسبّ والقذف والوعيد


استمع المستشار عصام خليل، المحامي العام الأول بالمكتب الفني للنائب العام، ظهر اليوم الاثنين، إلى أقوال الدكتور توفيق عكاشة رئيس قناة "الفراعين"، وخالد سليمان المحامي بالنقض، في اتهامهما لرئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، والدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ونائبه خيرت الشاطر القيادي بالجماعة، بتهديدهم بالقتل عن طريق رسائل بريدية، حسب ما ذكرت "اليوم السابع" المصرية.

وقال عكاشة وسليمان في التحقيقات إنه منذ عدة أسابيع وحتى الآن، تصلهما رسائل بريدية تحمل عبارات التهديد بالقتل والقذف والسبّ والوعيد، مرسلة على عنوان والدة عكاشة بالدقهلية وقناة "الفراعين" بمدينة الإنتاج الإعلامي، لافتين إلى أن مضمون الرسائل بها عبارات يستدل منها على أن محررها من أتباع جماعة الإخوان المسلمين، وأن المشكو في حقهم جميعاً هم المحرضون لمن كتبوا وأرسلوا هذه الرسائل.

وقدم عكاشة 4 رسائل وصلت إليهما، ونصت الأولى على أن عكاشة اعتاد مهاجمة الإخوان ورئيس الجمهورية والاستهزاء به، بينما جاء نص الرسالة التي وصلت إلى والدة توفيق عكاشة: "خلي ابنك يتلم شوية من ناحية الإخوان والدكتور محمد مرسي، وبلاش قلة أدب، لأنك ستندمين فيما بعد عليه، وعلى أحفادك محمد وإبراهيم".

وطالب أصحاب الدعوى في نهاية التحقيقات بتطبيق نصوص المواد "39, و40, و43, و48, و77, 82, و82أ, 86, 89, و171, و172, و302, و303, و306, و308" من قانون العقوبات، وتقديمهم للمحاكمة الجنائية.



السعودية تغيب عن اجتماع مصر وتركيا وايران
الإبراهيمي يجتمع مع نبيل العربي في منزله بالقاهرة
الثلاثاء 02 ذو القعدة 1433هـ - 18 سبتمبر 2012م

اختارت السعودية عدم حضور اجتماع لوزراء خارجية اربع دول في المنطقة بشان سوريا أمس الاثنين، بسبب حضور إيران.

وعقدت المجموعة التي تالفت بمبادرة مصرية وهي مصر وتركيا وايران والسعودية اجتماعا تمهيديا على مستوى كبار المسؤولين في وزارات الخارجية لكن مسؤولا مصريا ومسؤولا من الجامعة العربية قالا ان وزير الخارجية السعودي لن يحضر اجتماع اليوم.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان السعودية التي حضرت الاجتماع التمهيدي الاسبوع الماضي ستغيب عن اجتماع اليوم لكنه قال انها ستنضم الى الاجتماعات المقبلة. 

من جهة ثانية، اجتمع الابراهيمي مع امين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في منزله في القاهرة اليوم. 

وقال الابراهيمي لرويترز: "اطلعنا على راي المسؤولين في سوريا والرئيس بشار الأسد، وقابلنا اناسا كثيرين من المعارضة والمجتمع المدني".

واضاف: "كوَّنا صورة عن الوضع في سوريا في الوقت الحالي وتاكد لنا ان الوضع في منتهى الخطورة وانه يتفاقم ولا يتحسن".

وقال الابراهيمي انه سيتوجه الى نيويورك ليقدم تقريرا الى اجتماع لمجلس امن واطلاع بعض وزراء الخارجية العرب الذين سيكونون هناك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال ساقابل ايضا كثيرا من الناس الذين لهم مصلحة ونفوذ في سوريا ثم نعود الى دمشق... ونقدم بعض افكار التي سنتحدث فيها مع السوريين من المعارضة ومن الحكومة.

وقال داود اوغلو ان الابراهيمي يؤدي مهمة مختلفة عما كان يقوم به المبعوث السابق كوفي عنان امين العام السابق لمم المتحدة الذي ترك مهمته قائلا ان ازمة سوريا وصلت الى طريق مسدود.

وقال داود اوغلو من الضروري الا يسمح لسد بكسب المزيد من الوقت خلال المهمة التي يقوم بها ابراهيمي.

واضاف الأسد اساء استغلال مهمة كوفي عنان ليزيد الضغط على الشعب منوهاً بأن ابراهيمي يجب الا يتيح للأسد هذه الفرصة.



لجنة التحقيق الدولية تطالب بإحالة القضية السورية إلى المحكمة الجنائية الدولية

 

أكد رئيس لجنة التحقيق الدولية في سوريا باولو بينه يرو إن أوضاع حقوق الإنسان في سوريا تدهورت إلى درجة يصعب وصفها بالكلمات.وأضاف في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان المنعقد في جنيف حاليًا إن الانتهاكات بلغت درجة تفوق قدرة اللجنة الدولية للتحقيق فيها ، مبينًا أن المدنيين هم الذين يتحملون وطأة تصاعد العنف.وأوصى بإحالة القضية السورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال إن السلطات السورية قامت بتصعيد حاد للهجمات العشوائية ضد المدنيين في شكل غارات جوية ومدفعية ، وقصفت الأحياء السكنية في حلب ودمشق ودير الزور واللاذقية وإدلب وحمص بما يعد تجاهلاً للقوانين الدولية.وأضاف إن اللجنة وثقت عمليات قتل على نطاق واسع في مناطق مختلفة في سوريا.
وقال يرو إن السكان في محافظات مثل حلب وحمص يواجهون نقصًا حادًا في المواد الحيوية مع استمرار القصف من القناصة عليهم ، مبينًا أن الحكومة السورية رفضت دخول اللجنة إلي سوريا للقيام بالتحقيق في ذلك ، بالإضافة إلى أنها عرقلت التحقيقات في مجزرة الحولا.

وبين أن الحالة الاقتصادية والاجتماعية و الإنسانية في سوريا تدهورت بشكل كبير بسبب العنف من ناحية والعقوبات الاقتصادية من ناحية أخرى ، مبينًا أن العقوبات تتجاهل حقوق الإنسان الأساسية للشعب السوري حيث أدت إلى ندرة الاحتياجات البشرية الحيوية مثل المياه الصالحة للشرب والغذاء والكهرباء ووقود الطهي والبنزين.
وختم رئيس لجنة التحقيق الدولية في سوريا كلمته بالقول إن عدد المدنيين السوريين الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية بلغ 2،5 مليون سوري في المدن الواقعة تحت الحصار.



الجيش السورى الحر يعرض 25 مليون دولار لمن يأتى بـ"بشار"حيًا أو ميتًا

 
الجيش السورى الحر

أعلن قائد الجيش السورى الحر لحماية الثورة، الاثنين، عن "مكافأة مالية قدرها 25 مليون دولار، لمن يأتى ببشار الأسد حيًا أو ميتًا".

وقال قائد الجيش العقيد أحمد حجازى فى تصريحات لمراسل وكالة "الأناضول" للأنباء، إن "هذا المبلغ سيساهم فيه تجار سوريّون بالداخل والخارج"، رافضاً الكشف عن هوية هؤلاء التجار خشية تعريض حياتهم للخطر، مكتفيًا بالقول: "هم تجار وطنيون على تواصل دائم معنا ومن الداعمين لنشاطنا".

وعن الهدف من هذه الخطوة، أوضح أنها بغرض إغراء المقربين من بشار لتنفيذ هذه العملية، وأضاف: "الإتيان به حيًا أو ميتًا يستحق أكثر من ذلك.. ولكن هذا كل ما استطعنا جمعه".

و"الجيش السورى الحر لحماية الثورة" هو كيان جديد أعلن عنه مؤخرًا ليكون جامعًا لكل الكيانات العسكرية بما فيها قيادة الجيش الحر برئاسة العقيد رياض الأسعد.



تحول إلى ممر من الماضي إلى المستقبل
الجيش السوري الحر يدير معبراً حدودياً ويختم الجوازات


يدير الجيش السوري الحر معبر "السلامة" الرابط بين سوريا وتركيا منذ أسابيع، وسط تنظيم وحراسة مشددة وتفتيش للعابرين من وإلى الأراضي السورية، في مؤشر جديد على السيطرة على المنافذ الحدودية للبلاد، بحسب تقرير لقناة "العربية"، الأحد.
وقام المشرفون على المعبر بختم جوازات السفر بشكل رسمي، وتسجيل أسماء المارّة على الحاسوب وأرشفتها، لتحديد أعداد النازحين، والحد من عمليات تسلل غير السوريين.
وفرض الجيش الحرّ قوانين صارمة تشعر العابر بأن المسؤولين هنا ليسوا كسابقيهم، فالرشوة وسوء معاملة المواطنين -كما يقول القائد الأمني للمعبر- هما أول ما تم إلغاؤه، كما تم إلغاء أعلام النظام التي تدل على حقبة انتهت، ورفع مكانها علم الاستقلال الذي يرمز للثورة السورية.
وأصبحت هذه النقطة الحدودية مركز تجمّع للنازحين هرباً من قذائف النظام، وأحد أكثر الأماكن تنظيماً في سوريا تحت العلم الجديد. 
وتحولت المنطقة أيضاً إلى مسرح لمأساة وآلام الشعب السوري، حيث تم تأسيس مكتب إغاثة كمركز تطوعي لمساعدة الأسر النازحة التي تعاني من شح الموارد، وذلك لسد حاجة آلاف الأطفال والنساء.
وبعيداً عن صوت الرصاص والقذائف، يتغير مفهوم المعبر في أعين أهالي حلب من طريق يصل سوريا بتركيا، إلى نقطة عبور من الماضي إلى المستقبل.



"رايتس ووتش" تطالب بإحالة الجرائم فى سوريا إلى "الجنائية الدولية"

 
أعمال العنف فى سوريا

طالبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الناشطة فى مجال الدفاع عن حقوق الإنسان اليوم، الاثنين، مجلس الأمن الدولى بإحالة الجرائم التى ترتكبها كل الأطراف فى سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال نديم حورى المسئول فى المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط فى تقرير صدر عنها، إن "مثل هذه الإحالة ستعطى المحكمة الجنائية الدولية السلطة للتحقيق فى جرائم تنفذها الحكومة والمعارضة".

وأضاف "هذه خطوة يمكن لكل أعضاء مجلس الأمن، بمن فيهم روسيا، أن يتفقوا عليها بسهولة إذا كانوا قلقين فعلاً إزاء الانتهاكات التى تحدث فى سوريا".

وتعارض روسيا والصين، حليفتا النظام السورى، صدور أى قرار عن مجلس الأمن يدين النظام أو يفرض عليه عقوبات، وذلك رغم سقوط أكثر من 27 ألف قتيل خلال أكثر من 18 شهراً من الاضطرابات.

واتهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، التى تتخذ من نيويورك مقراً، الجيش السورى الحر بسوء المعاملة والتعذيب وتنفيذ إعدامات ميدانية فى حلب واللاذقية وإدلب، مشيرة إلى أن هذه التجاوزات تندرج فى إطار جرائم الحرب وحتى "الجرائم ضد الإنسانية فى حال أصبحت منتشرة ودورية".

ونقل التقرير عن الجيش السورى الحر إدانته للتجاوزات، لكنه أشار إلى أن ثلاثة من قادة هذا الجيش عندما عرضت عليهم أدلة على تنفيذ بعض الإعدامات، قالوا إن "الذين قتلوا يستحقون الموت".

وأوردت المنظمة نماذج عن تلك التجاوزات أحدها لمعتقل لدى مقاتلين معارضين، قال إن معتقليه تعرضوا له بالضرب الشديد، وأضاف "ربطونى إلى صليب ووجهى إلى الأسفل، وبدأ خمسة شبان يضربوننى بالأسلاك الكهربائية".

وتابع "فى المرة الأولى ضربونى لساعة"، وفى مرة أخرى "ضربونى من الصباح حتى الظهر.. وكانوا يريدوننى أن اعترف بأننى قتلت عدداً من الأشخاص بالسكين، وقد اعترفت فى النهاية، رغم أننى لم أقتل أحداً".

كما وثقت هيومان رايتس ووتش 12 حالة إعدام ميدانى قام بها مقاتلون معارضون.

وحضت المنظمة الدول التى تدعم الجيش الحر مادياً وعسكرياً، مثل بريطانيا وقطر والسعودية وتركيا والولايات المتحدة، إلى التنديد علنا بالانتهاكات.



كى مون يدعو الرباعية إلى مزيد من التشاور مع الفلسطينيين وإسرائيل

بان كى مون
نيويورك (أ. ش. أ)

عقد مجلس الأمن الدولى، اليوم، جلسته الشهرية حول الحالة فى الشرق الأوسط، واستعرض خلالها أحدث تقرير للأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون حول التطورات الحاصلة فى المنطقة.

ودعا بان كى مون، فى تقريره، أطراف اللجنة الرباعية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة وروسيا، إلى إجراء مزيد من المشاورات مع الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى بشأن إيجاد طريق سياسى للأزمة خلال الشهور المقبلة.

وحذر منسق الأمم المتحدة لعملية السلام فى الشرق الأوسط روبرت سيرى فى إحاطته التى قدمها إلى أعضاء مجلس الأمن الدولى اليوم، من أن نقص التقدم المحرز على مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية يمثل أخطارا حقيقيا على مبدأ حل الدولتين، وإحلال السلام بالمنطقة.

وقال روبرت سيرى، إن استمرار الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية المحتلة والانقسام بين حركتى فتح وحماس وعدم حل الخلافات القائمة بينهما تحول جميعها دون استئناف الحوار بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

واعتبر المبعوث الأممى فى كلمته إلى أعضاء المجلس، أن عدم تحقيق تقدم على المسار السياسى واستمرار الصراع والاحتلال يهدد حل الدولتين.

وقال فى إحاطته إلى أعضاء المجلس "فى منطقة مضطربة وسريعة التغيير تعد رؤية حل الدولتين وإنجازات السلطة الفلسطينية عناصر استقرار وتقدما يتعين عدم فقدانها بل الحفاظ عليها وتحقيقها بالكامل دون مزيد من التأخير، ولا يعنى هذا أقل من تقديم الدعم الجلى من المجتمع الدولى للسلطة الفلسطينية، وبذل الجهود الجماعية المكثفة للتعامل مع الصعوبات المالية التى تواجهها والحفاظ على المكاسب المؤسسية التى تحققت حتى الآن".

وشدد سيرى على المسئولية الخاصة التى تتحملها إسرائيل لضمان قابلية السلطة الفلسطينية للاستمرار والنمو، مؤكدا أهمية قيام الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى باتخاذ خطوات إيجابية، وإظهار ضبط النفس والامتناع عن الأعمال الاستفزازية التى تهدد بإشعال البيئة الحساسة.



نصرالله يظهر علناً في مظاهرة بضاحية بيروت الجنوبية
الأمين العام لحزب الله اعتبر أن ما حصل يجب أن يؤكد للمسلمين أنه عليهم أن يتوحدوا


ظهر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله اليوم الاثنين في تظاهرة حاشدة لأنصاره في الضاحية الجنوبية لبيروت بناء على دعوة منه للاحتجاج على فيلم "براءة المسلمين".

وكانت المرة الأخيرة التي ظهر فيها علنا لوقت قصير جدا في مسيرة عاشوراء في الضاحية الجنوبية في 12 ديسمبر/كانون الأول2011. وهي المرة الخامسة التي يظهر فيها علنا منذ 2006.

ولدى ظهوره، أصيب الناس في مكان التجمع في منطقة الكفاءات-الحدث في الضاحية الجنوبية بالذهول، وراحوا يصرخون ويهتفون ويحاولون الاقتراب منه، فيما أحاطه مرافقوه عن قرب.

وألقى نصرالله خطاباً، قال فيه إن"التحرك يجب أن يستمر لخدمة أهداف واضحة منها وقف نشر المقاطع ومنع نشر الفيلم كاملا لسد الباب نهائيا على إمكان الإساءة إلى نبينا ورسولنا".

ولفت إلى ضرورة "أن يقاطع الناس مواقع الإنترنت التي تصر على بث المواقع المسيئة ويجب أن تفهم أمريكا أن بث الفيلم كاملا ستكون له تداعيات خطرة وخطرة جدا".

وتابع نصرالله قائلاً: "يجب أن يفهم العالم حقيقة علاقتنا بنبي الله. البعض حتى الآن لم يدرك مستوى الإهانة من خلال بعض مشاهد هذا الفيلم المسيء".

ودعا إلى الضغط على المجتمع الدولي لإصدار قرار دولي وقوانين وطنية في كل العالم تجرم الإساءة إلى الأنبياء محمد وإبراهيم وموسى وعيسى المسيح.

وأشار نصرالله إلى أن "عدم قيام الأمة الإسلامية بإنجاز هذه المهمة هو تقصير بحق رسول الله"، لافتا إلى أن "التحرك اليوم ليس حركة عابرة، بل هي بداية لحركة جدية يجب أن تتواصل وما حصل يجب أن يؤكد للمسلمين أنه عليهم أن يتوحدوا ولو باينت بينهم ملفات من هنا أو هناك".

وكان عشرات الألوف من الأشخاص تجمعوا في مجمع سيد الشهداء في الضاحية وساروا في شوارع الضاحية الجنوبية لمدة ساعة تقريبا حاملين الأعلام الصفراء الخاصة بحزب الله، وأعلاما إسلامية وأخرى لحركة أمل. وكانوا يهتفون "لبيك يا رسول الله" و"الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل".


 
فرنسا: الأسد يتحمل مسئولية المجازر فى سوريا.. وعليه أن يرحل

 
الرئيس السورى بشار الأسد
باريس (أ ش أ)

أكد فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين، أن الرئيس السورى بشار الأسد "يتحمل مسئولية هذه المجازر (التى ترتكب فى سوريا).. وعليه أن يرحل".

ورحب لاليو بالنتائج والتوصيات التى توصلت إليها لجنة التحقيق الدولية بشأن أوضاع حقوق الإنسان فى سوريا، والتى أوصت فى وقت سابق اليوم بجنيف بإحالة التجاوزات التى يرتكبها النظام السورى إلى الجنائية الدولية.

ووصف هذا التقرير بأنه "إدانة للنظام فى دمشق"، مشيرا إلى أن التقرير يجمع من الحقائق ما يكفى لإثبات أن النظام السورى وميليشياته ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب على نطاق واسع وجرائم غير مسبوقة وممنهجة "وأن هذه الجرائم تأتى ضمن سياسة الدولة ضد شعب بأكمله وترتكبها السلطات التى تتحمل المسئولية الرئيسية فى حماية الشعب".

وذكر الدبلوماسى الفرنسى أن تقرير لجنة تقصى الحقائق الدولية بشأن وضع حقوق الإنسان فى سوريا أكد وبوضوح مسئولية نظام دمشق عن مجزرة الحولة التى قتل خلالها عدد من النساء والأطفال، كما أدان التقرير استخدام الضربات الجوية ضد السكان المدنيين والمراكز الحضرية.

وأضاف المتحدث أنه يتعين على جماعات المعارضة المسلحة الامتناع أيضا من ارتكاب جرائم حرب"والتى هى أيضا غير مقبولة من طرفهم"، وأوضح لاليو أن فرنسا تدعو جميع الأطراف فى الأزمة السورية إلى أن تكف فورا عن انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنسانى الدولى.

وقال الدبلوماسى الفرنسى إن ما يرتكب فى سوريا "جرائم هائلة.. ولا يمكن (لمن ارتكبها) الإفلات من العقاب"، موضحا "ندرس مسارات إحالة الجرائم إلى المحكمة الجنائية الدولية عبر مجلس الأمن الدولى"، واختتم لاليو بقوله "يجب أن يعرف جميع المجرمين (بسوريا) إنهم يتحملون المسئولية سيعقد هى المسئولة سواء فى إطار سياسة الدولة أو بشكل فردى". 

وقال رئيس لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة فى وقت سابق اليوم الاثنين، فى كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان فى جنيف، إن "الانتهاكات والتجاوزات والجرائم التى ترتكبها القوات الحكومية والشبيحة ومجموعات معادية للحكومة" فى سوريا خطيرة وأوصى بإحالتها إلى الجنائية الدولية.



قائد إيراني: نعمل مع مصر وتركيا لحل أزمة سوريا
أكد أن الولايات المتحدة تدعم عدواناً إسرائيلياً على لبنان وإيران


نشرت وزارة الخارجية الإيرانية توضيحاً لتصريحات قائدها العسكري التي قالت إن الإعلام أخرجها عن سياقها.

وعلّقت الخارجية توضيحا لتصريحات الجنرال "محمد علي جعفري" التي قال فيها إن عناصر الحرس الثوري تقدم استشارات عسكرية.

حديث خاص لقائد فيلق القدس


أكد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني أن أي اتصال بين قواته وسوريا هو لمواجهة ما سماه عدوانا إسرائيليا متوقعا على سوريا ولبنان.

وأكد سليماني لـ"العربية" أن الولايات المتحدة تدعم عدوانا تخطط له إسرائيل على سوريا ولبنان ويستهدف إيران أيضاً. ‬ ‫

وقال سليماني "إن تواجدنا كمستشارين ليس له أي علاقة بما يجري في الداخل السوري، بل للتصدي لأي خطر يهدد سوريا من قبل أمريكا وإسرائيل".

وأضاف "لدينا معطيات أن هناك خطة للهجوم على سوريا من قبل إسرائيل للانقضاض عليها بعد إنهاكها داخليا بمعارك جانبية، ومهمتنا هي البقاء على تأهب واستعداد لأي هجوم إسرائيلي مباغت عبر لبنان تجاه سوريا".

وقال سليماني إن هذا الهجوم من "المتوقع أن يكون بعد انتخابات أمريكا، لذا دورنا كحرس يأتي بسبب اتفاقاتنا الدفاعية مع سوريا، وتواجدنا في لبنان وسوريا قديم منذ الثمانينات، وهدفه وسببه معلن وواجهته محددة منذ أيام الشهيد صياد شيرازي قائد القوات البرية الإيرانية إلى الآن".

‬ ‫وأكد سليماني في حواره الخاص مع "العربية" أن "مهماتنا لوجستية تنحصر في تدريب وإعداد سوريا ولبنان لهذه المرحلة والدفاع عنهما كدول مقاومة وممانعة، وبنفس الوقت هما أيضا إلى جانب إيران في حال تعرضت إلى تهديد أو هجوم، تنفيذا لاتفاقات، وليس جديداً إذن تواجدنا في سوريا ولبنان بهذا المعنى" .‬
وأوضح سليماني لـ"العربية" أن الإشارة والتلميح لوجودنا كفيلق قدس له أهداف، هي ‬"تشويه سمعة قوات القدس، واصفا أي كلام غير ذلك بأنه افتراء محض، فنحن نساعد وندعم كل الأحرار المجاهدين، وتاريخنا يشهد بذلك".‬ 
وأضاف "إن فيلق القدس لن ولم يتدخل في الأحداث الداخلية، وهو ليس طرفا في سوريا وغيرها، ونحن أول من جعل سفارة لفلسطين في إيران، ومن جعل يوما عالميا للقدس، وجعلناها قضيتنا المركزية، وقد تأسس فيلقنا باسم القدس، وهدفه تحرير القدس ومساعدة كل الحركات التي تسعى لتحرير القدس" .‬ ‫

وقال: "إن إسرائيل تروج إلى أن فيلق القدس يتحرك مذهبيا، وأنه يسعى إلى تصدير الدعوة وليس الثورة، وهذا هدفه، والحق أننا نساعد ونقف إلى جانب حركتي حماس والجهاد من منطلق نصرتهم لقتال عدونا جميعا، بغض النظر عن المذهبية، فنحن لن ولم نتحرك يوما على أساس مذهبي، بل على أساس نصرة المستضعفين في الأرض".‬ ‫

وشرح سليماني أن هدف نشر تلك الأكاذيب هو أن يصبح فيلق القدس هدفا، بينما هو يريد مصلحة كل السوريين بما فيهم السنة.‬ 

‫وتابع "إن كل هذه الأراجيف والأكاذيب مصدرها واحد، وهو إسرائيل، وهدفها واحد وهو التشرذم والتفرقة والفتنة وتشويه سمعة فيلق القدس وتحويل الطاقات الجهادية إلى حروب ومعارك مذهبية، وإشغالنا بأنفسنا كمسلمين وعلى الجميع أن يفهم هذا ويعي خطة إسرائيل، فنحن نتعرض لحروب نفسية استخباراتية مكثفة".‬
وختم سليماني قائلا: "نجدد أننا لسنا طرفا بالصراعات الداخلية في سوريا، ولا في أي بلد، إنما نعمل لإيقاف العنف وإراقة الدماء وإيقاف الأعمال العسكرية، ونعمل للحوار ولإيجاد حل يرضي الجميع، ونتحرك مع مصر وتركيا لهذا الهدف". 

وشدد على أن "الأهم هو أن نتصدى جميعا للخطر الصهيوني الآتي قريبا، وعيون فيلق القدس تبقى ساهرة ومفتوحة على جهة واحدة ومستعدة وجاهزة في لبنان وسوريا وإيران".




تركيا تكتشف مخزوناً للغاز الطبيعى فى البحر الأسود

 
حقل بترول فى البحر

أعلن "تانر يلدز" وزير الطاقة والمصادر الطبيعية التركى عن اكتشاف شركة البترول والغاز الوطنية التركية مخزوناً للغاز الطبيعى على عمق 3600 متر، فى منطقة "إستيرانجا" بمنطقة البحر الأسود.

وأفاد "يلدز" فى تصريحات له نقلتها وكالة أنباء "الأناضول"، أن هذا الاكتشاف يعنى ارتفاع احتمالية التوصل إلى اكتشافات أخرى فى نفس المنطقة، مضيفاً أنه سيستمر العمل فى الموقع، حتى يتم التعرف على حجم الاحتياطى الموجود فى المنطقة.

وأضاف وزير الطاقة والمصادر الطبيعية التركى عن اهتمام شركة "شيل" للبترول بالموقع الذى تم فيه اكتشاف الغاز، مشيراً إلى أن أعمال التنقب فى الموقع ستستمر لفترة تتراوح ما بين ستة أشهر وعام واحد.



ألمانيا تدرس حظر عرض الفيلم المسىء للإسلام

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
برلين (أ ب)
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الاثنين، إن السلطات تدرس فرض حظر على عرض فيلم يسخر من النبى، والذى أدى إلى احتجاجات غاضبة للمسلمين فى جميع أنحاء العالم الإسلامى.

وفى الأسبوع الماضى، قتل السفير الأمريكى فى ليبيا وثلاثة أمريكيين آخرين عندما هاجم متظاهرون مبنى القنصلية الأمريكية فى بنغازى، فى حين اقتحمت مجموعة غاضبة السفارة الألمانية فى السودان خلال تظاهرة ضد الفيلم.

وقالت ميركل، إن السلطات تخشى أن يؤدى العرض العام للفيلم فى ألمانيا إلى اندلاع أعمال عنف، وإنها ترى أن ثمة "أسبابا وجيهة" لإصدار الحظر. وقالت للصحفيين فى برلين "الأمر لا يتعلق بحظر الفيلم نفسه، ولكن باحتمال أن يكون العرض العام خطراً على سلامة العامة". وحثت المسلمين الغاضبين من الفيلم على الكف عن العنف، والتعبير عن آرائهم بشكل سلمى.



الولايات المتحدة تجدد تحذير رعاياها من السفر إلى لبنان

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (أ ف ب)

جددت الولايات المتحدة الاثنين تحذيرها لرعاياها من السفر إلى لبنان وسط موجة من الاحتجاجات المعادية، للولايات المتحدة فى الشرق الأوسط، كما علقت المنح الدراسية للأمريكيين الراغبين فى الدراسة فى لبنان. وحثت وزارة الخارجية الأمريكية الرعايا الأمريكيين على تجنب السفر إلى لبنان الذى شهد عمليات خطف لأجانب على يد مجموعات وعشائر لبنانية، وكذلك التوترات التى يتسبب بها النزاع فى سوريا. 

وجاء فى بيان الوزارة أن: "على المواطنين الأمريكيين الذين يقيمون ويعملون فى لبنان أن يدركوا أن عليهم قبول مخاطر البقاء (فى لبنان) وعليهم أن يفكروا مليا فى هذه المخاطر"، وأضاف البيان أن "احتمال حدوث تصاعد عفوى للعنف فى لبنان لا يزال قائما، وسلطات الحكومة اللبنانية غير قادرة على ضمان حماية مواطنى أو زوار البلاد فى حال نشوب عنف مفاجئ". 

كما حذرت من أن "قدرة موظفى الحكومة الأمريكية على الوصول إلى المسافرين أو تقديم الخدمات الطارئة قد تكون محدودة للغاية"، وقالت الوزارة التى كانت أصدرت آخر تحذير سفر إلى لبنان فى مايو الماضى، أنه تم تعليق برامج مؤسسة فولبرايت و"إنكليش لانجويج فيلو" التى تقدم منحا للأمريكيين الذين يدرسون فى لبنان لهذا العام الأكاديمى. 

وأضافت الوزارة أنه "على المواطنين الأمريكيين المتوجهين إلى لبنان أو المقيمين فيه رغم تحذير السفر، تخفيف ظهورهم وتقييم أمنهم الشخصى وتغيير الأوقات والطرق التى يسلكونها لجميع تنقلاتهم الضرورية"، ويأتى التحذير فيما تشهد العديد من الدول الإسلامية احتجاجات على فيلم مسىء للإسلام وللنبى محمد أنتج فى الولايات المتحدة أدت إلى مقتل نحو 18 شخصا فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بينهم السفير الأمريكى فى ليبيا والذى قتل فى هجوم على القنصلية الأمريكية فى بنغازى. 

وشهدت الاحتجاجات التى جرت الاثنين لأول مرة فى أفغانستان وأندونيسيا أعمال عنف حيث اشتبك مئات الغاضبين مع الشرطة والقوات وألقوا عليهم الحجارة وهتفوا "الموت لأمريكا".



بورما تفرج عن 15 معتقلا سياسيا

رانجون (ا ف ب)

قال ناشطون إن السلطات البورمية أفرجت عن 15 معتقلا سياسيا عقب الإعلان فى وسائل الإعلام الرسمية عن الإفراج عن 514 سجينا.

وقال متحدث باسم حركة "الجيل 88" للديمقراطية إن من بين المفرج عنهم ثمانية منشقين كانوا فى سجن انسين السيىء السمعة فى رانجون، بينما الباقون من أنحاء مختلفة من البلاد.

وكان ناى وين العضو فى حزب زعيمة المعارضة اونج سان سو تشى من بين المعتقلين السياسيين الذين أفرج عنهم من سجن رانجون فى وقت متأخر من الاثنين.


متفجرات تقطع خطوط الكهرباء عن موقع فوردو النووي الايراني



اعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية فريدون عباسي دواني الاثنين ان اضرارا لحقت بخطوط الكهرباء التي تغذي موقع فوردو النووي تحت الارض في ايران بسبب استخدام متفجرات في اب/اغسطس، مبديا خشيته من ان يكون "مخربون" تسللوا الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال المسؤول الايراني امام المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم 155 دولة عضوا "في 17 اب/اغسطس، انقطعت خطوط الكهرباء في مدينة قم باتجاه مجمع فوردو اثر استخدام متفجرات".
وتساءل عباسي دواني بحسب تصريحاته التي ترجمت الى الانكليزية "في وقت مبكر من صباح اليوم التالي، طلب مفتشون في الوكالة القيام بعملية تفتيش غير معلنة. هل الزيارة على علاقة بهذا الانفجار؟".
واضاف ان "ارهابيين ومخربين تدخلوا ربما في الوكالة ويتخذون قرارات سرا".
ويعتبر موقع فوردو المشيد تحت جبل، بمثابة الموقع الوحيد في ايران الذي بمنأى عن ضربة عسكرية. وتقوم ايران بتخصيب اليورانيوم في هذا الموقع حتى نسبة 20 بالمئة لمفاعلها للابحاث ما يقربها من المستوى الضروري لصنع السلاح الذري (90 بالمئة).



أردوغان لن نوقف عملياتنا ضد الإرهابيين حتى يلقوا أسلحتهم

 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
كتبت مى حسين

قال رئيس الوزراء التركى "رجب طيب أردوغان"، فى كلمة ألقاها فى الحفل الذى أقامته إحدى مدارس الأئمة والخطباء الدينية بمناسبة افتتاح العام الدراسى الجديد فى ولاية "دينزلى" الواقعة بغرب تركيا، إن بلاده لن توقف عملياتها العسكرية ضد الإرهاب الا عندما يلقى الإرهابيون أسلحتهم.

وقال الموقع الرسمى لحزب العدالة والتنمية التركى اليوم الاثنين، إن أردوغان انتقد خلال خطابه قيام السلطات العسكرية فى التسعينيات من القرن الماضى بغلق مدارس الأئمة والخطباء قائلا: "بماذا أضرتكم مدارس الأئمة والخطباء حتى تغلقوها، هل لأنها لا ترعى الارهابيين فى صفوفها، أو لأنها لا تربى الفوضويين أو لأنها أنشأت جيلا تربى على حب الوطن".

ومن ناحية أخرى أكد رئيس الوزراء التركى أن بلاده تمكنت من القضاء على حوالى 500 إرهابى خلال الشهر الماضي، بينهم 123 إرهابيا تم القضاء عليهم خلال ال10 أيام الأخيرة فى ولاية "هكاري" وحدها.



فى خليج عدن..
الصين والولايات المتحدة تقومان بأول تدريبات مشتركة لمكافحة القرصنة
الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012 - 00:05
 
الجيش الصينى

بكين (أ.ش.أ)
أكدت وزارة الدفاع الصينية مساء أمس الاثنين، أن البحريتين الصينية والأمريكية بدأتا أول تدريبات مشتركة لمكافحة القرصنة فى خليج عدن.

وقالت الوزارة فى بيان إن التدريبات قامت بها فرقاطة الصواريخ الصينية يى يانج ومدمرة الصواريخ الموجهة الأمريكية ونستون تشرشل، لمدة زادت على خمس ساعات.

وأضافت أن الجانب الصينى وصف المناورات بأنها تسهم فى زيادة التفاهم والثقة المتبادلين بين البحريتين، وتعمق التعاون الثنائى فى مجالات الأمن غير التقليدية.



مناهضو وول ستريت يحيون الذكرى السنوية الأولى لتحركهم

 
مظاهرات وول ستريت

نيويورك (ا ف ب)

يستعد سكان نيويورك الاثنين لمزيد من الاحتجاجات فيما يقوم مناهضو وول ستريت بإحياء الذكرى السنوية الأولى لتحركهم، بمحاولة سد مدخل بورصة نيويورك وإعادة الحياة إلى التحرك.

وكان التأييد للحركة الاجتماعية شهد تراجعا كبيرا منذ انطلاقها قبل عام عندما اعتصم المئات فى حديقة زوكوتى القريبة من وول ستريت للاحتجاج على صناديق الإنقاذ المصرفية وما يطلقون عليهم "نسبة الواحد بالمائة" الحاكمة.

غير أن النشطاء مصممون على العودة فى ذكرى تحركهم المصادف 17 سبتمبر قبل نحو ستة أسابيع من اختيار الأمريكيين لرئيسهم الجديد بين الرئيس الديموقراطى باراك أوباما ومنافسه الجمهورى ميت رومنى.

وشارك نحو 250 منهم بالفعل السبت فى مسيرة فى برودواى مفتتحين فعاليات الذكرى.

وقال كريس جيمس (26 عاما) الطالب من بروكلين واحد منظمى التحرك الجديد "الذكرى السنوية الأولى هى فرصة لوضع مخاوفنا ومخاوف 99 بالمائة من الناس على رأس الأجندة مجددا".

وقالت دانا باليكى المتحدثة باسم المجموعة إن ذروة التحرك الذى سيمتد عدة أيام ستكون "جدار الشعب" أمام بورصة نيويورك، وأضافت: "نريد أن نأخذ الناس إلى بطن الوحش"، "سيكون هناك تحرك كعصيان مدنى".

وإضافة إلى تنظيم اعتصام أمام مبنى بورصة نيويورك الذى يخضع لحراسة مشددة، هناك خطط لتنظيم ورشات حول السياسة ودورات تدريبية فى العصيان المدنى.

وقالت إن قادة التحرك تعلموا من الأخطاء السابقة وهم مستعدون لمواجهة أى إجراءات من قبل الشرطة.

وقال شهود عيان إن الشرطة اعتقلت عشرة متظاهرين على الأقل، وصرح ممثلون عن رابطة المحامين الوطنية لوكالة فرانس برس من الموقع أن ثمانية أشخاص على الأقل اعتقلوا عندما حاولوا إغلاق البورصة. 

واعتقل آخرون عندما حاولوا التحرك من حديقة زوكوتى إلى بورصة نيويورك فيما قامت الشرطة الخيالة إغلاق الشوارع الجانبية، وعاد المتظاهرون إلى الظهور فى برودواى فى محاولة لعرقلة حركة المرور، وأطلق الاعتصام فى حديقة زوكوتى العام الماضى شرارة احتجاجات مماثلة فى مختلف أنحاء العالم فيما توسع نطاق التحرك الاحتجاجى على التراجع الاقتصادى والبطالة المستشرية والغضب من ممارسات وول ستريت.



فيديو| لص يسرق مخمور ويتركه تحت عجلات القطار


في إحدى محطات القطارات بالعاصمة السويدية ستوكهولم، رصدت عدسة مراقبة أمنية كيف ان لصاً منعدم الضمير والانسانية شاهد شخصاً سكران لدى سقوطه مترنحاً وفاقداً الوعي على السكة الحديد قبل دقائق من وصول القطار فهرع اليه، لكن ليس لينقذه بل ليسلبه، ثم تركه في مكانه ليدهسه القطار.
الصور التي التقطتها عدسة كاميرا المراقبة سردت وقائع المشهد المشين الذي بدأ بظهور رصيف محطة القطارات خالياً تماماً الا ان شخصين اثنين يبدو احدهما مترنحاً بينما يقترب من حافة الرصيف ثم يفقد توازنه فجأة ويسقط مغشياً عليه الى اسفل مرتطماً بالسكة الحديد.
وعند ذلك يقترب الشخص الآخر (اللص) لاستطلاع الأمر ثم يهبط من على الرصيف ويبدأ في تقليب الرجل المخمور يميناً ويساراً وللوهلة الأولى يبدو الأمر وكأن ذلك الشخص سيرفع السكران الى الرصيف لينقذه من الدهس تحت عجلات القطار.
لكن ما يحصل في الواقع هو ان الشخص الثاني يقوم بسلب كل متعلقات الرجل المخمور (الهاتف والمحفظة والساعة) ثم يركض مبتعداً تاركاً اياه ملقى بين قضيبي السكة الحديد.

ثم يتصاعد المشهد الى ذروته المأسوية عندما يصل القطار بعد دقائق قليلة ليدهس الضحية الذي ادى الحادث الى بتر نصف ساقه اليسرى لكنه نجا من الموت بأعجوبه.
وكشفت التحريات التي اجرتها الشرطة السويدية لاحقاً عن انها تتعقب اللص الذي ظهر في الصور وانها تأمل ان تتمكن من إلقاء القبض عليه لتقديمه الى المحاكمة.
فيديو




صور-فيديو| فريق “توب جير” يجرب سيارة “أستون مارتن” في صحراء دبي


 قام رئيس تحرير مجلة توب جير بتجربة قيادة سيارة أستون مارتنOne-77 من فئة Q الجديدة التي طورتها شركة أستون مارتن بالتعاون مع شركه Q التابعة لها والمتخصصة في تصميم وتعديل السيارات، حيث يبدو من الصور أن فريق توب جير استخدم السيارة الخاصة بمعرض العين كلاس للسيارات التي كنا نشرنا خبرا عنه في السابق بعرضه للسيارة النادرة، والتي يبلغ سعرها قرابة 3 مليون دولار، أي ما يعادل 11 مليون درهم إماراتي في السيارة التي أنتج منها سبع نسخ فقط، وقد ذكروا أن مكان التجربة كان أحد الشوارع البعيدة عن مركز المدينة في دبي، وبالتحديد في الصحراء.



فيديو



خليجي استولى على 5.8 مليون درهم من 78 ضحية
شرطة دبي تلاحقه بعدما بلغتها شكاوى عن هذا السمسار المزيف

العميد خليل إبراهيم المنصوري مدير التحريات

أكد العميد خليل إبراهيم المنصوري، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، أن مركز شرطة جبل علي تلقى 78 بلاغاً ضد شخص خليجي الجنسية من أصل عربي قام بالنصب والاحتيال عليهم.

وتبين أن هذا الخليجي جمع 5 ملايين و867 ألف درهم من الضحايا عبر وضعه إعلانات لشقق سكنية على الإنترنت.

وقال العميد خليل المنصوري إن تفاصيل الواقعة تعود إلى مطلع الشهر الجاري، حيث بدأ مركز شرطة جبل علي في تلقي عدة بلاغات من أشخاص أفادوا فيها بأن أصحاب الشقق التي يقطنونها يطالبون بإخلائها بسبب عدم وجود عقد بينهم.

وتبين أن العقود التي بحوزتهم مزورة، وأنها لأحد الأشخاص المحتالين الذين تعرفوا عليه على أحد المواقع الشهيرة على الإنترنت، بعدما كان يؤجر الشقق بأقل من سعرها الأصلي مقابل دفع قيمة الإيجار السنوي دفعة واحدة.

وأضاف العميد المنصوري أنه منذ تلقي البلاغات التي بدأت تتزايد حتى وصلت إلى 78 بلاغاً حتى تاريخ يوم الأحد (أمس) تم تشكيل فريق عمل، وتحرير محاضر بأقوال المبلغين، الذين أكدوا رواية واحدة في عملية النصب.

حيث تبين أن شخصا خليجي الجنسية من أصل عربي يدعى هيثم بن محمود شكري قام بوضع أحد الإعلانات على الإنترنت يفيد فيه أن لديه شققاً سكنية للإيجار في مناطق عدة في دبي، منها الروضة والمارينا وجميرا بيتش ومرسى دبي وغيرها، وأنه يقوم بتأجيرها بأقل من أسعارها مقابل دفع القيمة دفعة واحدة.

إعلانات على الإنترنت


ويتمثل الأسلوب الإجرامي في كون المجرم المذكور يوهم ضحاياه بأن لديه توكيلاً من أصحاب تلك الشقق، ثم يقوم بتزويدهم بعقد إيجار غير قانوني وبعد فترة يحضر المالك الأصلي.

ويفاجأ الضحية بوجود شخص لديهم الملكية الصحيحة للعقار، بعدها يطالبه بالخروج من شقته، وبعد مناقشات يتضح للمجني عليه أنه راح ضحية لعملية نصب واحتيال من صاحب المكتب العقاري، مع العلم أن البعض منهم لا يزالون بشققهم ولم يطالبهم أحد بالخروج، إلا أنهم تقدموا ببلاغات لحفظ حقوقهم لاحقاً.

ولفت العميد المنصوري إلى أنه على ضوء تلك الشكاوى تم تشكيل فريق عمل مخصص لمتابعة تلك البلاغات والعمل على تدوين أكبر قدر ممكن من أقوال الضحايا على مدار الساعة واتضح أن نشاط الرخصة التجارية هو تنظيم الحفلات والمناسبات الترفيهية.

واتضح أيضا أن المتهم يمارس نشاطه منذ سنة تقريباً، حيث بلغ عدد الضحايا حتى تاريخ السادس عشر من شهر سبتمبر/أيلول الجاري 78 ضحية من جنسيات مختلفة والأغلبية العظمى من الجنسيات الأوروبية.

وأشار المنصوري إلى أنه اتضح من خلال البلاغات المقدمة أن معظم البلاغات تركزت بمنطقة الروضة السكنية، ومن خلال الأقوال المرسلة من بعض المجني عليهم اتضح أن المذكور يقوم بتأجير بعض الشقق لأكثر من شخص واحد.

وتم تسجيل البلاغات وأحيل الملف إلى النيابة العامة، لعمل ملف استرداد (نشرة إنتربول)، حيث تمكن المذكور من مغادرة الدولة بتاريخ 30 أغسطس/آب الماضي إلى إحدى الدول العربية.




أكثر من 30 مليون مسن ياباني تبلغ أعمارهم 65 عاما
نسبة هذه المجموعة العمرية تعادل 24.1% من إجمالى عدد السكان

أشارت دراسة يابانية إلى أن أكثر من 30 مليون مسن ياباني يبلغ متوسط أعمارهم 65 عاما أو أكثر، وأن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل هذا الرقم في اليابان. 

ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية مساء الأحد عن وزارة الشؤون الداخلية توضيحها في هذه الدراسة أن 30.47 مليون ياباني يبلغ متوسط أعمارهم 65 عاما أو أكثر.

وأضافت الوزارة أن هذا الرقم يزيد بمقدار 1.02 مليون مسن عن الرقم الذي تم تسجيله خلال العام الماضي، وأنه يعتبر أعلى رقم يتم تسجيله منذ بدء عمليات المسح السكاني السنوي خلال عام 1950.

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن الدراسة أظهرت أن نسبة هذه المجموعة العمرية تعادل 24.1% من إجمالي عدد السكان اليابانيين، وأن هذه الزيادة ترجع إلى تزايد المواليد خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.




عائلة تكتشف مزهرية تعود لسلالة مينج الصينية فوق طاولتها


لم تكن تعلم عائلة من نيويورك أن الطاولة الخشبية التي في بيتهم يوجد عليها مزهرية أثرية نادرة من السيراميك الأزرق والأبيض ترجع إلى إرث عائلة مينج الصينية التي استمر عهدها من 1364 وحتى 1644م وفي فترة حكم يونجلة بالتحديد، وبالتالي فإن عمر المزهرية الآن 368 سنة على الأقل. وتمتلك العائلة -التي لم ترغب الإفصاح عن هويتها- المزهرية منذ سنين ولم يعرفوا قيمة القطعة إلا بعد ما رأوا قطعة مشابهة لها في إعلان لشركة سوذربيز للتسويق والمزادات، التي بالرجوع لها قدرت أن القطعة الأثرية ربما تساوي بين 600 إلى 900 ألف دولار.
وعند طرح الشركة المزهرية للمزاد الأسبوع الماضي تم بيعها بـ 1.3مليون دولار أي ما يعادل 800 ألف جنيه استرليني. وتعتبر تلك القطعة الفنية واحدة من آلاف القطع الأثرية النادرة التي تم طرحها للبيع في مزاد لبيع الفن الآسيوي في ذلك الأسبوع.
ولكن يعتبر سعر بيع تلك القطعة بعيداً عن سعر بيع مزهرية أثرية أيضاً لنفس العائلة في أكتوبر الماضي والبالغ 21.6 مليون دولار.



الحقن بالليزر بدلا من الإبر للتخلص من الألم



تمكن علماء في جامعة "سيؤول" بكوريا الجنوبية من تطوير أسلوب يستخدم الليزر للحصول على كافة العلاجات التي تعتمد على الحقن بالإبر حتى يتم تجنب الألم.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، فإن النظام الجديد يعتمد على الليزر الناتج من العقيق الأحمر والألمونيوم للدفع بنفث دواء في مسار محدد ودقيق بقوة كافية لاختراق الجلد، وهو نوع من الليزر يستخدم عادة بواسطة أطباء الجلدية، خاصة في الجراحات التجميلية بالوجه.
وقد تمكن الباحث "جاك يوه" من وضع مكيف يحتوي على دواء يمكن إرساله في حالة سائلة بالإضافة إلى عبوة تحتوي على مياه تعمل على توجيه الدواء أثناء نقله عبر دفقات الليزر في 250 مليون جزء من الثانية، ويبلغ قطر دفعة الدواء 150 مليون جزء من المتر.
وقد أظهرت اختبارات الابتكار على خنازير غينيا أن الدواء يتمكن من اختراق عدد ملليمترات أسفل سطح الجلد دون الإضرار بالنسيج، ونظراً لسرعة وصغر دفعة الدواء فمن الممكن أن يحدث ألم خفيف وغالباً لا يحدث، وذكر "يوه" أنهم يستهدفون طبقة الجلد الموجود أسفل سطح البشرة بعمق 500 ميكروميتر والتي لا تحتوي على نهايات عصبية ما يعني خلوها تماماً من الألم.
يُذكر أنه في دراسات سابقة تمكن الباحثون من استخدام موجة ليزر لنفس الفكرة لكن كانت المياه تمتصها ما يتسبب في موجات صدمة صغيرة وتبدد الطاقة اللازمة لتمكين الدواء من اختراق الجلد.
ورغم تمكن مجموعات بحثية من تطوير أنظمة حقن مشابهة لكنها كانت ميكانيكية حيث كانت تستخدم مكابس لدفع الدواء عبر الجلد.



"آبل" تبيع مليوني "آيفون 5" خلال 24 ساعة
الميزات الجديدة وراء الإقبال منقطع النظير

النجاح الذي حققه "آيفون 5" ضعف ماحققه سلفه "4 إس"

قالت شركة "آبل" اليوم، "إن عدد الذين قاموا بالتقدم إلى الطلب المسبق لهاتفها الجديد "آيفون 5"، تجاوز المليونين خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى، وهو ضعف ما حققته مع سلفه "آيفون 4 إس".

وكانت الشركة قد قالت من قبل إن موقعها الرسمي عانى الكثير من الضغط نتيجة كثرة الطلبات المسبقة التي تقدم بها من يرغبون باقتناء "آيفون 5"، كما عانت مواقع شبكات هواتف الجوال من نفس الأمر، مما اضطرها إلى رفع حد توقعات وصول شحنات الجهاز إلى أسبوعين، وربما لأسابيع، بعد أن كان مقرراً وصوله في 21 من الشهر الجاري.

ويرجع المحللون السبب، وراء الإقبال منقطع النظير على هاتف "آبل" الجديد "آيفون 5"، إلى الميزات الجديدة المتوفرة فيه، من ناحية الشاشة وخفة الوزن والنحافة ودعمه للاتصال بتقنية الجيل الرابع LTE وغيرها الكثير من الميزات التي أعلنت عنها آبل.

وقد قام الكثير من عشاق منتجات شركة آبل، بالاصطفاف في طوابير أمام متاجر نيويورك بغية السبق في الحصول على آيفون 5.

يُذكر أن آبل كشفت رسمياً عن آيفون 5 الأربعاء الماضي خلال الحدث الذي أقامته الشركة في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، وكشفت كذلك عن الجيل الخامس من آيبود تتش، وعن نسخة مطورة من آيبود نانو.

وهاتف "آيفون 5"مصنوع كلياً من الزجاج والألمنيوم، وهو أخف وأنحف هاتف صنعته آبل، حيث تبلغ سماكة الجهاز 7.6 ميليمتر فقط، وهو بذلك يعتبر أيضاً أنحف هاتف ذكي في العالم. ويبلغ وزن الهاتف 112 غراما، وهو أخف بنسبة 20 بالمئة من سابقه آيفون 4 إس.

وسيتم طرح "آيفون 5" في 100 دولة وضمن 240 مشغل مع نهاية العام الحالي.



سامسونغ تكشف عن "جالاكسي إس 4" فبراير المقبل
من المتوقع أن يتم تزويد الهاتف بشاشة مرنة أكبر من النسخات السابقة من السلسلة

تعتزم شركة "سامسونغ" الكورية طرح أحدث هواتفها الذكية "جالاكسي إس 4" الذي يُعد الجيل القادم من سلسلة هواتفها الشهيرة "جالاكسي" بحلول نهاية شهر فبراير/شباط لعام 2013 بمعرض "MWC 2013" القادم الذي سينعقد في مدينة برشلونة الإسبانية.

ووفقاً لما ورد في الموقع الإلكتروني "The Korea Times"، نقلاً عن مصادر موثوقة لم تكشف عن اسمها، تخطط "سامسونغ" لطرح "جالاكسي إس 4" في الأسواق العالمية بحلول نهاية شهر مارس/آذار القادم.

يُذكر أن سامسونغ أعلنت رسمياً عن هاتفها الذكي الأشهر في العالم "جالاكسي إس 3" في شهر مايو/أيار الماضي للعام الجاري، وطرحته بالأسواق العالمية بنهاية الشهر نفسه.

وحسب المصادر فإن المواصفات التقنية للجهاز مازالت في الغالب مجهولة، الا انه عُلم أن الهاتف سيأتي متوافقاً مع شبكات الجيل الرابع "LTE" في جميع أرجاء العالم، في حين تتوافر نسخة في بعض الدول فقط من هاتف "جالاكسي إس 3" تدعم هذه التقنية.

ومن المتوقع أن يتم تزويد الهاتف بشاشة مرنة، إلا أن شركة سامسونغ لم تؤكد ذلك بعد، وسوف يتم تكبير حجم الشاشة وفق استراتيجية الشركة، فهاتف "جالاكسي إس 2" جاء بشاشة عرض 4.3 بوصة، ثم تلاه هاتف "جالاكسي إس 3" بشاشة قطرها 4.8 بوصة، ومن المتوقع أن تأتي شاشة الهاتف الجديد قياس 5 بوصات، ومزود بمعالج رباعي النواة.

ولم يتضح بعد أي نسخة من نظام التشغيل "أندرويد" سيعمل الجهاز ضمن بيئتها، ولكن بحلول شهر فبراير القادم قد تكون شركة "جوجل" قد افصحت عن النسخة الأحدث من نظام تشغيلها الذي يحمل الاسم الرمزي "Key Lime Pie".

يُذكر أن شركة "سامسونغ" أعلنت أن مبيعاتها العالمية من هاتفها الذكي "جالاكسي إس 3" قد تجاوزت 20 مليون وحدة في غضون الـ100 يوم من طرحه.



روبوت غريب الشكل يتحول لنجم على اليوتيوب

حصل روبوت أميركي في شكل بغل على شهرة كبيرة بعدما تم عرض فيديو له، أثناء تجربته، على موقع "يوتيوب" بما يجعله منافساً للعديد من المشاهير والنجوم على شبكة الإنترنت.

كانت شركة صناعة الروبوتات "بوسطن ديناميكس" قد أبهرت مشاهدي اليوتيوب بواسطة أحدث عضو في مجموعة الروبوتات الخاصة بها والذي يشبه البغل ويملك حوافر ويسير مثله، مع أجهزة استشعار خاصة تمكنه من تتبع شخص في المناطق الوعرة ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "لوس أنغليس" الأميركية.
الروبوت الجديد يمكنه حمل 181 كلغم لمسافة 32.2 كم قبل الحاجة للتزود بالوقود، وقد أطلقت الشركة عليه اسم " نظام دعم الفرق" أو "LS3"، ويتم تمويل تطويره بواسطة قسم المشروعات الدفاعية المتقدمة بوزارة الدفاع الأميركية وقوات الـ"مارينز".
ومثل العديد من مقاطع الفيديو التي تقوم الشركة بتحميلها على صفحتها على اليوتيوب، فقد نجح فيديو الروبوت في جذب اهتمام الكثير من مستخدمي الإنترنت حتى أنه حصل على نصف مليون مشاهدة في 4 أيام فقط.
يُذكر أنه في الأسبوع الماضي عرضت الشركة فيديو روبوت على شكل فهد يمكنه الجري بسرعة 45.5 كم/ساعة ما يجعله أسرع روبوت بـ4 أقدام، وهو ـ كما أشارت الشركة في بياناتها الإعلامية ـ أسرع من العداء الأوليمبي "يوسين بولت"، وقد حصل الفيديو على 4.5 مليون مشاهدة.
وبالإجمال فقد حصلت مقاطع الفيديو التي حملتها الشركة على موقع يوتيوب على أكثر من 26 مليون مشاهدة منذ قيام الشركة بتحميل مقاطع الفيديو عام 2008، كما أن قناة الشركة بها أكثر من 26 ألف مشترك.
فيديو



نسخة خاصة من جيب رانجلر 2013


أعلنت جيب عن موديل جديد خاص من سيارة الدفع الرباعي رانجلر 2013 بإسم موب.

الإسم موب هو إسم أحد أشهر الأماكن في العالم للقيادة في الطرقات الوعرة و يقع في ولاية يوتا.
وبحسب موقع auto965 ستأتي السيارة بموديل بابين و 4 أبواب و تتميز بعدة إضافات مثل إطارات خاصة ورنجات مطلية بالأسود ونظام Trac-Lok anti-spin rear differential إلكتروني وأيضا دعاميات خاصة.
وبالداخل هناك لمسات خاصة من موبار، وستطرح السيارة محدودة الإنتاج في 2013.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق