السبت، 13 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية#1




الناهض إلى رتبة فريق.. وتعيينه رئيساً للشؤون العسكرية بالحرس الوطني
بأمر الملك: "داود" مستشاراً لوزير الداخلية وإحالة "ابن زعير" للتقاعد


واس- جدة:
صدرأمران ملكيان، الأول خاص بتعيين إبراهيم بن عبدالرحمن بن محمد بن داود على وظيفة مستشار وزير الداخلية بالمرتبة الممتازة، والثاني بإحالة الفريق سليمان بن محمد بن زعير إلى التقاعد، وترقية اللواء محمد بن خالد الناهض إلى رتبة فريق، وتعيينه رئيساً للهيئة العامة للشؤون العسكرية بالحرس الوطني. وفيما يلي نص الأمر الملكي الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ/ 207
التاريخ: 25/ 11/ 1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 90 بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 10 بتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 14 بتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.
وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الداخلية.

أمرنا بما هو آت:
أولاً: يعين الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن بن محمد بن داود على وظيفة مستشار وزير الداخلية بالمرتبة الممتازة.


ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

وفيما يلي منطوق الأمر الملكي الثاني:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 208
التاريخ: 25/ 11/ 1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية
بعد الاطلاع على المادة (27) من نظام خدمة الضباط، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 43) بتاريخ 28/ 8/ 1393هـ، المعدلة بالمرسوم الملكي رقم (م/ 54) بتاريخ 26/ 8/ 1429هـ.


وبعد الاطلاع على المادة (28)، وعلى الفقرة (أ) من المادة (117) من النظام المذكور.

وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم 5068 / م ب بتاريخ 5 /6 /1428هـ.

وبناءً على ما عرضه علينا سمو رئيس الحرس الوطني.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يحال الفريق سليمان بن محمد بن فهد بن زعير (رئيس الهيئة العامة للشؤون العسكرية) إلى التقاعد.

ثانياً: يرقى اللواء محمد بن خالد بن سعد الناهض إلى رتبة فريق، ويعين رئيساً للهيئة العامة للشؤون العسكرية.

ثالثاً: على سمو رئيس الحرس الوطني تنفيذ أمرنا هذا.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود





خادم الحرمين يبحث الأزمة السورية مع الإبراهيمي


 واس:
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- في قصره بجدة اليوم معالي مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الخاص إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي والوفد المرافق له.
وجرى خلال الاستقبال بحث الأوضاع الراهنة في سوريا والسبل الكفيلة بإنهاء جميع أعمال العنف ووقف نزيف الدم وترويع الآمنين وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.






الأدلاء تنجح في استقبال ومغادرة أكثر من ربع مليون حاج في يومين


10-12-2012 01:55 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تابع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة ووكيل وزارة الحج حاتم قاضي عمليات استقبال ومغادرة الحجاج من والى المدينة المنورة حيث حققت حركة استقبال ومغادرة أكثر من ربع مليون حاج خلال يومي 24 و 25 /11/ 1433هـ نجاحاً مميزاً وقد استنفرت المؤسسة الأهلية للأدلاء كل طاقاتها وجهودها البشرية والتقنية في استقبال ( 145857) حاج وصلوا للمدينة المنورة على مدى يومين وهو أكبر عدد يصل المدينة لموسم حج هذا العام فيما تم مغادرة أكثر من خمسة وسبعون الف حاج خلال يومي (24 و 25 ) .
وتواجد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف حوالة ونائبه ومساعديه وأعضاء مجلس الإدارة بالميدان وذلك للتأكد من سير العمل على أكمل وجه وتوفير الخدمة اللائقة بضيف الرحمن فيما سجلت مراكز الاستقبال ومكاتب الخدمة الميدانية وقطاعات المؤسسة الأخرى نجاحاً قياساً وجاهزية مميزة في استقبال ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام والعمل على راحتهم وتفويجهم إلى مساكنهم بكل يسر وسهولة ودون أي تأخير بشكل متزامن مع انهاء اجراءات مغادرة أكثر من (75) الف حاج إلى مكة المكرمة أوضح ذلك مدير العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة محمد بن عبدالله بصراوي والذي أضاف أن جميع قيادات المؤسسة والعاملين فيها تواجدوا بالميدان لخدمة الحجاج الكرام من خلال مرافق المؤسسة الميدانية والمتمثلة بثلاثة مراكز استقبال و(18) مكتب خدمة ميدانية وثلاثة مراكز إرشاد للحجاج التائهين بالإضافة لتسعة مكاتب للمساندة والدعم وأربع مجالس تنفيذية والتي جهزت بأكثر من ألف وخمسمائة جهاز تقني مابين كمبيوترات محمولة وثابتة وأجهزة اتصال لا سلكي إضافة لمائتي مركبة صغيرة وميكروباص ودرجات نارية فيما تجاوز عدد العاملين بالمؤسسة ثلاثة آلاف وخمسمائة موظف ما بين دائم وموسمي جندوا لخدمة ضيوف الرحمن والعمل على راحتهم مرضاة لله عز وجل وتحقيقاً لتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله – في تقديم أفضل الخدمات للحجاج الكرام . 




رواس: “تراسل البيانات” احتوى ذروة الاستقبال بمحطة الهجرة
مغادرة 135 ألف حاج لمكة.. و100 رحلة بمطار المدينة كأعلى معدل قدوم

حسين بختاور - المدينة المنورة
السبت 13/10/2012
أكد وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة المشرف العام على مشروع تراسل البيانات الدكتور عيسى بن محمد رواس أن الجميع يعمل وفق خطط علمية ومنهجية اعتمدت في الأساس على التقنية وتدريب الكوادر البشرية التي أتيحت لأبناء المملكة ليؤدوا ما وجب عليهم نحو دينهم وبلادهم وحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي.

تراسل البيانات
وأشاد الدكتور رواس خلال تواجده يوم امس الأول بمحطة استقبال حجاج الجو والبحر بالهجرة بالجهود التي تبذل من قبل فرع وزارة الحج بالمدينة والجهات التي يشرف عليها الفرع «المؤسسة الأهلية للأدلاء، النقابة العامة للسيارات، إرشاد الحافلات، مكتب الوكلاء الموحد «، جاء ذلك خلال تفقده لسير عمليات التفويج الآلي والتراسل الالكتروني بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى القادمين عبر مطار الملك عبدالعزيز بجدة للمدينة مباشرة والذي يتم من خلاله متابعة عمليات التفويج زمنيًا وإجرائيًا من مقر سكن الحجاج في مكة وجدة إلى مقر إقامتهم في المدينة المنورة، وتشترك فيه مؤسسات أرباب الطوائف، والنقابة العامة للسيارات وتشرف عليها وزارة الحج . وأشار د. رواس إلى أن المشروع وللسنة الثالثة على التوالي ومن خلال التطوير المستمر حيث تم إشراك بعثات الحج هذا العام في منفذ مطار الملك عبدالعزيز بجدة ساهم في نجاح ذروة الاستقبال وذلك من خلال مرور تلك الحافلات بالمسارات وإنهاء إجراءات الحافلة في مدة لاتتجاوز الـ 7 دقائق للحافلة الواحدة .

250 ألف حاج
من جهته أكد مدير عام فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي نجاح ذروة يوم أمس الأول 25 ذي القعدة والتي تمثل ذروة القدوم والمغادرة، وذلك من خلال جاهزية الجميع حيث تم استقبال ما يزيد على 80 ألف حاج ومغادرة أكثر من 135 الف حاج، إضافة إلى قدوم 75 رحلة حج عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وأكثر من 25 رحلة داخلية قادمة من جدة بإجمالي 30 ألف حاج.وشدد البيجاوي على أن نجاح المغادرة الميدانية وتطوير العمل التقني للمغادرة الميدانية من خلال تعاون جميع الجهات.





«الجوازات»: 984525 حاجاً وصلوا من الخارج.. والأدلاء تستنفر جهودها لتفويج ربع مليون حاج


أدّى أكثر من نصف مليون مصلٍّ من الحجاج والمواطنين والمقيمين صلاة الجمعة في المسجد النبوي الشريف، أمس، تحت مظلة منظومة متكاملة من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في حج هذا العام.
وتتكامل جهود الأجهزة المعنية بالحج في منظومة من الخدمات الأمنية والصحية والإسعافية والمرورية في المنطقة المركزية وما حولها من أجل خدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي، وتسهيل حركة المشاة من وإلى المسجد النبوي الشريف، مع الحرص على سلامة الزائرين عند التقاطعات، حيث تم تجنيد مئات الأفراد من رجال المرور والدوريات الأمنية والكشافة لتنظيم عملية العبور. وعمدت وكالة الرئاسة العامة للمسجد النبوي الشريف منذ بدء موسم الحج إلى تجنيد جميع الإمكانات المتوفرة لمواجهة الازدحام وكثافة زوار المسجد النبوي بتقديم خدماتها على مدار الساعة. كما كثفت شرطة منطقة المدينة المنورة من خلال خطتها للحج الدوريات الأمنية ورجال الأمن وتأمين المعدات والآليات والأجهزة الحديثة، التي من شأنها تحقيق الأمن والأمان للمواطنين والحجاج والزوار. ويتابع فرع وزارة الحج في المدينة المنورة تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتفقد أحوالهم وتوفير الرعاية والعناية بهم بما يحقق توجيهات وتطلعات الدولة وفق منظومة من الخطط التي وضعتها لموسم حج هذا العام 1433هـ.
واستنفرت المؤسسة الأهلية للأدلاء جهودها البشرية والتقنية لاستقبال 145857 حاجاً وصلوا للمدينة المنورة على مدى يومين، وهو أكبر عدد يصل المدينة لموسم حج هذا العام، فيما تمت عملية مغادرة أكثر من خمسة وسبعين ألف حاج خلال الفترة ذاتها. وقد قام رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف حوالة، يرافقه نائبه ومساعدوه وأعضاء مجلس الإدارة، بجولات ميدانية مكثفة للتأكد من سير العمل على أكمل وجه، وتوفير الخدمة اللائقة بضيوف الرحمن. على صعيد آخر، أوضحت المديرية العامة للجوازات أن إجمالي عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لموسم حج هذا العام منذ بدء القدوم وحتى أمس الأول بلغ 984525 حاجاً. وبيّنت المديرية في تقرير إحصائي أصدرته أمس أن عدد الحجاج القادمين عبر مطار الملك عبدالعزيز في جدة بلغ 591078 حاجاً، فيما استقبل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة 348279 حاجاً، ووصل عبر ميناء جدة الإسلامي 11004 حجاج. كما قدم إلى المملكة عن طريق البر من خلال منفذ حالة عمار 11655 حاجاً، ومن منفذ بطحاء 814 حاجاً، ومن خلال طرق القدوم الأخرى 21695 حاجاً.






اعتمدت آليات لتنفيذ خطة للطوارئ والخدمات الميدانية
نقابة السيارات في المدينة تحشد 19184 حافلة عبر 18 شركة و334 عاملاً لخدمة الحجاج


رفعت النقابة العامة للسيارات بالمدينة المنورة من وتيرة خدماتها لحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف إلى الذروة لتعزيز آليات تنفيذ خططها الموسمية لحج هذا العام. وأوضح مدير فرع النقابة العامة للسيارات بالمدينة المنورة عادل بن رشاد برديسي أن المهمات والخدمات الرئيسة للفرع تتمثل في نقل الحجاج براً من منافذ الوصول بدورة المسار البري بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة حتى منافذ المغادرة وتأمينها لهم أيضاً من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة لداخل البلد والعكس، وإصدار اعتمادات نقل الحجاج لمكاتب الخدمة الميدانية لتقديمها إلى شركات النقل وإصدار اعتمادات إعادة أجور الإركاب للتذاكر غير المستخدمة، بالإضافة إلى مباشرة الأعطال الميدانية على طريق الهجرة السريع فور التبليغ عنها بإرسال الورشة المتنقلة لموقع الحالة للتعامل معها في أقصر وقت ممكن، مشيراً إلى أنه في حالة معاينة الحالة وأنها تستغرق أكثر من عشرين دقيقة فإن النقابة تؤمّن حافلة بديلة فوراً لنقل الحجاج وأمتعتهم لمواصلة السير.
وبين برديسي أن النقابة تتابع حركة تشغيل حافلات شركات النقل ميدانياً على مدار اليوم ضمن النطاق الجغرافي الموكل للفرع من خلال توفير الكوادر اللازمة للإشراف الميداني المباشر عليها ومتابعة الشركات لتوفير الأعداد الكافية من الحافلات في أي وقت من أوقات الموسم، والتأكد من جاهزيتها لتنفيذ الخدمات الموكلة إليها مع متابعة توفر معايير الجودة والسلامة في خدمات النقل المقدمة للحجاج والتأكد من عدم الإخلال بها. وقال إن الفرع استحدث نظام الخرائط الرقمية بغرفة عمليات النقابة الذي يجري من خلاله تحديد موقع أعطال الحافلات داخل البلد وعلى الطرق السريعة، وبالتالي توجيه الفرق الميدانية لمكان الحافلة المتعطلة بشكل دقيق وذلك من مبدأ تطبيق إدارة الجودة الشاملة في العمل وتركيب أذرع بوابات إلكترونية لمحطة الهجرة للسيطرة على عملية دخول وخروج الحافلات.
من ناحية أخرى، أوضح مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد في بيان للمديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لموسم حج هذا العام منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم 24 ذو القعدة الحالي 911557 حاجًا. ووصل عن طريق الجو 875098 حاجًا وعن طريق البر 26390 حاجًا وعن طريق البحر 10069حاجاً.
أهم ترتيبات النقابة في المدينة لموسم الحج
بلغ إجمالي الشركات الناقلة تحت مظلة النقابة 18 شركة بعد إدراج شركتي رابطة مكة وتبارك العالمية.
يتألف أسطول الحافلات الذي يخدم الحجاج في المدينة من 19184 حافلة.
تنتهج النقابة آلية تطوير وتحديث لإمكاناتها البشرية والفنية من خلال برامج التدريب وورش العمل.
بلغ إجمالي عدد العاملين الرسميين الدائمين والموسميين المنفذين لخطة النقابة بلغ 334 عاملاً.
توزيع العاملين على محطة الهجرة ومواقف النقابة بالمطار والميقات وكيلو 9 ومراكز المساندة في طريق الهجرة السريع.
تجهيز مواقف الحافلات بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بكاميرات مراقبة للتحكم بحركة الموقف.
زيادة عدد الوظائف الموسمية الميدانية، ورواتب الموظفين الموسمين، وعدد الأجهزة اللاسلكية، والسيارات الميدانية.
تأمين أربعة أبراج إنارة متحركة الأذرع بالطريق السريع لاستخدامها لتهدئة الحافلات في المنعطفات الخطرة.
زيادة وسائل الأمن والسلامة بمحطة المطار وفرع النقابة ومراكز المساندة على الطريق السريع.
مرابطة الحافلات بكيلو 9 لاستبدال الحافلات المتعطلة وتوفير خدمات نقل لذوي الاحتياجات الخاصة بمحطة الهجرة.




استعدادات مكثفة في المدينة المنورة تواكب تدفق ضيوف الرحمن

 
حافلات الحجاج

المدينة المنورة - خالد الزايدي

يتابع فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة من خلال الإدارات ومراكز الاستقبال واللجان الميدانية التابعة له توفير خدماته لضيوف الرحمن والذين يتتابع تدفقهم على المدينة عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

وأوضح مدير عام الفرع محمد بيجاوي أن الفرع يقوم بتنفيذ خطته الموسمية في إطار الخطة العامة للوزارة والتي تتضمن تجسيد الاهتمامات السامية لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين حفظهما الله، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير المنطقة رئيس لجنة الحج، والمتمثلة في دعم الخدمات المقدمة لضيوف حجاج بيت الله الحرام بما يمكن الحاج من أداء فريضته بكل يسر وسهولة، كما يؤكد الإطار العام للخطة التي اعتمدها وزير الحج على تكثيف وتوفير الخدمات على مدار الساعة في جميع مواقع التواجد في مراحل القدوم والسكن والمغادرة من خلال تعزيز التواجد الميداني للعاملين في مختلف لجان الخدمة والمساندة والرقابة، وكذلك تكثيف كافة مستويات التنسيق لسرعة وتيسير مرور البلاغات والبيانات الميدانية بين أقسام ولجان الوزارة والمؤسسة الأهلية للإدلاء والجهات ذات العلاقة بخدمات الحجاج وذلك باستخدام شبكة الاتصالات اللاسلكية.

وأشار البيجاوي أن خطة الوزارة والتي يتم تنفيذها بواسطة فرعها تهدف إلى رفع مستوى التنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وتفعيل نظام الحاسب الآلي في مجال توثيق عقود الإسكان (بعثات الحج – الشركات السياحية ووكالات السفر) بين فرع الوزارة والمؤسسة الأهلية للأدلاء، وتفعيل آلية تطبيق برنامج مراقبة الحافلات المغادرة عبر مركز التفويج بالكيلو 9 لتشمل تسجيل المعلومات الأساسية للحجاج.
ضيوف الرحمن أثناء وصولهم مدينة الحجاج
وأضاف أن الفرع يسعى إلى تحقيق أهداف الخطة عبر عدد من البرامج التنفيذية لجوانبها ومنها برنامج الاستقبال والتفويج والمغادرة، ويشمل مراكز الاستقبال في المدينة المنورة, وقد تم دعم مواقع الخدمة وتحديث نظم الحاسب الآلي لتفويج الحجاج على مساكنهم ليشمل حجاج الشركات السياحية ووكالات السفر، وبرنامج المتابعة والمراقبة مراقبة ومتابعة أداء الجهات المعنية بتقديم الخدمات للحجاج (المؤسسة الأهلية للأدلاء – مكتب الوكلاء الموحد – النقابة العامة للسيارات – مجموعات الإسكان – بعثات الحج - الشركات السياحية) وفق الخطط التشغيلية، وجديد البرنامج التوسع في برنامج متابعة عمليات مغادرة الحجاج آلياً عبر شبكة الحاسب الآلي بعد ربط مكاتب الخدمة بحاسب الوزارة ومطابقته ميدانيا.ً

وأشار إلى تنفيذ برنامج الإسكان والطوارئ والعمليات ويهدف لمتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية للسلامة في مساكن الحجاج وأماكن تجمعاتهم، مراقبة وتصحيح عمليات تفويج الحجاج على الدور السكنية وفق بيانات التفويج الصادرة من بعثات الحج والمؤسسة الأهلية للأدلاء ومجموعات الإسكان، حيث تم ربط نظام الحاسب الآلي الخاص ببيانات الدور السكنية بلجنة الإسكان مع فرع الوزارة والمؤسسة الأهلية للأدلاء لتبادل المعلومات وتوفير الوقت والجهد، والعديد من البرامج المساندة ومنها برنامج خدمات الحجاج، برنامج علاقات الحجاج (الشكاوي) والإرشاد، برنامج ضوابط الإسكان، برنامج هيئة الحصر، برنامج الصيانة والتشغيل.





النظام أثبت نجاحه في توفير الوقت
المدينة تختصر أوقات المرضى بـ « الإحالة الإلكترونية»


«الاقتصادية» من الرياض

فعّلت الشؤون الصحية في المدينة المنورة نظام الإحالة الإلكترونية بين المستشفيات الحكومية والقطاع الخاص، حيث اجتمع الدكتور محمد بن حامد الشلاحي مساعد مدير عام الشؤون الصحية للخدمات العلاجية في المدينة المنورة، مع مسؤولي المستشفيات الحكومية ومستشفيات القطاع الخاص في المدينة المنورة لمناقشة النظام ودوره الفعال في توفير الوقت والجهد والوصول إلى خدمة المواطن بأيسر وقت. ودعا الاجتماع الذي عقد خلال اليومين الماضيين إلى التأكيد والحرص على تفعيل دور التعاون مع القطاع الخاص، لإتاحة أكبر عدد ممكن من الأسرّة في المستشفيات الحكومية، إلى جانب مناقشة مواقع مكاتب التنسيق الطبي في المستشفيات والقوى العاملة وتدريب العاملين في القطاع الخاص، والتواصل مع إدارة التنسيق الطبي لإعادة تدريب العاملين والموضوعات الأخرى ذات الصلة.

وأكد الدكتور الشلاحي على أهمية النظام في تطوير نطاق الإحالة وتزويد مستشفيات القطاع الحكومي وتفعيل انطلاق البرنامج بعد ما ثبت نجاحه خلال المرحلة التجريبية بنسبة 99 %، ما يسّر على جميع العاملين في المنظومة الصحية التعامل مع الإحالة حسب معايير الجودة المطبقة عالميا.

وطرحت في نهاية الاجتماع عدة توصيات تضمنت تخصيص مكاتب للتنسيق الطبي في المستشفيات الخاصة في أماكن مناسبة، وتوفير أجهزة حاسب آلي وتوزيع اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بكل مستشفى، إضافة إلى التواصل الدائم مع إدارة التنسيق وأهلية العلاج بصحة المدينة، وكذلك التنسيق مع مديري التنسيق الطبي وأهلية العلاج في مستشفيات القطاع الحكومي إلى جانب تدريب جميع العاملين على استخدام برنامج الإحالة الإلكترونية، ووضع قاعدة بيانات تكون مركزا أساسيا للتواصل مع وضع برامج إحصائية شاملة، وتخصيص بريد إلكتروني للعاملين في الإحالة الإلكترونية لسهولة التواصل، وكذلك توجيه مدير التنسيق الطبي وأهلية العلاج بالقيام بجولات ميدانية والتنسيق حول استكمال إنشاء المكاتب في المستشفيات الخاصة.

يذكر أن الاجتماع يأتي في إطار استراتيجية وزارة الصحة التي ترى أن المنظومة الصحية لا تكتمل إلا بتضافر الجهود وأن يكون القطاع الخاص شريكا فعليا لتقديم أفضل الخدمات الصحية وفق تطبيق معايير الجودة والسلامة في كل ما تقدمه المستشفيات من خدمات للمريض.






20 ألف زائر يوميًّا لمراكز الهيئة في الشهداء والخندق والبقيع

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
السبت 13/10/2012
قال فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة إن أكثر من 20 ألف زائريستفيدون يوميًّا من خدمات المراكز التوجيهية بهيئة الشهداء والخندق والبقيع، وذلك خلال الأيام الماضية. وتمثلت الخدمات في إرشاد الزوّار إلى الطريقة الشرعية للزيارة وتوضيح قصة معركة أحد، بجميع لغات العالم الحية من خلال الأعضاء العاملين في الهيئة، وكذلك المترجمين. 
وجهزت جميع المراكز بعدد من اللوحات الإرشادية وشاشات العرض المرئي بهدف اطلاع الزوار على جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافة إلى توعيتهم بالأماكن المشروع زيارتها في المدينة وتحذير الحجاج من بعض المخالفات الشرعية العقدية بالأسلوب الحسن. وتم دعم المراكز التوجيهية بـ(300) من أعضاء الهيئة تم اختيارهم بعناية للشرح والتوجيه وإلى جانبهم (250) من المترجمين الذين يقومون بالترجمة للزوار غير الناطقين بالعربية.







الأميرة نهى بنت سعود ترعى “لكِ يا غالية” لدعم مرضى السرطان


حسين بختاور - المدينة المنورة

رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن حرم صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة أمس فعاليات حملة الكشف المبكر لسرطان الثدي، وذلك بمجمع الراشد ميقا مول، وتستمر لمدة «5» أيام في الفترة المسائية وبمشاركة عدد من الجمعيات (جمعية زهرة، الجمعية السعودية لمكافحة السرطان، مركز طيبة للكشف المبكر، جمعية أطباء طيبة)، وبوجود عدد كبير من الطبيبات المتخصصات، والمثقفات الصحيات، والمهتمين في مجال الكشف المبكر للسرطان، وشاركت جمعية زهرة مشاركة بركن للبيت الوردي، فيما شاركت جمعية مكافحة السرطان عربة الكشف المبكر عن السرطان، إضافة إلى مشاركة جمعية أطباء طيبة بعربة الكشف المتنقل، وتشمل الحملة التوعية والتثقيف الصحي عن أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي. ورشة عمل عن آلية الفحص الذاتي. توزيع الهدايا على كل سيدة تدخل البيت الوردي. توزيع كوبونات للسحب على جوائز قيمة يوميًّا. توزيع المنشورات والكتيبات اللازمة بالتثقيف الصحي لسرطان الثدي. استدعاء العربة المتنقلة «Mobile Truk» والخاصة بعمل أشعة الماموجرام.






«تعليم المدينة» تعتمد 60 مدرسة لبرنامج «تطوير»


اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد الوسيدي أمس خطط المدارس المنفذة لبرنامج تطوير المدارس التابع لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام، والبالغ عددها ستين مدرسة مناصفة بين البنين والبنات، للعام الدراسي 1433-1434هـ، وذلك بحضور مدير وحدة تطوير المدارس فهد القايدي وعدد من مشرفي الوحدة. وقال مدير وحدة تطوير المدارس فهد القايدي أن هذه الخطط بنيت وفق نتائج التقويم الذاتي للمدرسة الذي تم تنفيذه من قبل فريق التميز، إذ تم تدريب الفريق ومتابعة تنفيذ التقويم عن طريق مشرفي وحدة تطوير المدارس، وعلى ضوء تلك النتائج تم بناء خطة للمدرسة بتبني أهم القضايا التي نتجت عن التقويم. مضيفا أنه سيتم العمل بهذه الخطة لمدة عامين دراسيين، وسيتم متابعة التنفيذ من قبل كل المشرفين الزائرين للمدرسة من مختلف الإدارات والأقسام. إلى ذلك استقبل الوسيدي وفداً من مشرفي مشروع تطوير بمنطقة نجران، الذي يزور المدينة وذلك للاطلاع على تجربتها المتميزة في المشروع.







حذر من مكاتب الحج الوهمية
الفقير: ملاحقة العمالة السائبة بمواقع العمل والسكن أجدى من المطاردة بالشوارع

دخيل الأحمدي - المدينة تصوير - علي الشهراني
السبت 13/10/2012
أكد مدير عام جوازات منطقة المدينة المنورة اللواء محمد بن سعد الفقير ان ملاحقة العمالة السائبة في اماكن العمل ومحل الاقامة اجدى بكثير من مطاردتهم في الشوارع، داعيا المواطنين الى ضرورة الالتزام بعدم تشغيل هذه العمالة.
وحذر المواطنين من مكاتب الحج الوهمية التي تسلب اموال الناس بالباطل مؤكدا زيادة القوى البشرية العاملة خلال موسم الحج.
واكد اهمية التوسع في الخدمات عبر الانترنت لتكون ادارة الجوازات بلا مراجعين.
• يشهد مطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي تزايدا ملحوظا في عدد المسافرين في كل عام ما هي الاجراءات التي تقومون بها لمواكبة هذه الزيادة؟.
لا جدال على ان هناك زيادة كبيرة في عدد مستخدمي مطار المدينة هذا العام عن العام السابق ومن المتوقع استمرار هذه الزيادة نظرًا للإقبال الكبير للزوار، وتم دعم المطار هذا العام بعدد من الافراد لمواكبة الزيادة وتقديم افضل خدمة ممكنة.

افتتاح أقسام جديدة 
• المحافظات الكبيرة في المنطقة والتي تم ترقيتها مؤخرًا الى الدرجة الاولى كالعيص ووادي الفرع وكذلك الحناكيه وبدر هل سيتم افتتاح اقسام للجوازات بها؟.
هناك دراسة الان في المديرية العامة للجوازات بشأن الخدمات الالكترونية وبناء على نتائج هذه الدراسة سيتم تقييم الحاجة لفتح فروع في هذه المحافظات ونحن بانتظار التوجيهات بهذا الخصوص على ضوء ما تتضح اليه حاجة المحافظات. 
أهالي المدينة المنورة يترقبون الانتقال للمبنى الجديد ما هي ترتيباتكم وموعد انتقال إدارة الجوازات؟.
المبنى الجديد جاهز تقريبًا وباقي بعض التجهيزات الضرورية، وعند استكمالها سيتم الانتقال فورًا، وقد تم وضع خطة للانتقال بحيث تبقى الطاقة التشغيلية لإدارة الجوازات كاملة ولا تتضرر بسبب عملية الانتقال.
ألا ترى ان المساحة الاجمالية للمبنى غير مؤهلة لاستيعاب حجم العمل الملقى على إدارة الجوازات في المدينة المنورة خاصة أن عدد السكان في تزايد مضطرد؟.
سيكون المبنى الجديد كافيا إن شاء الله لأنه يحتوي على صالتين كبيرتين سيتم من خلالها اداء كل الخدمات ونأمل تقليل الحاجة لمراجعة المواطنين والمقيمين للجوازات من خلال استفادتهم من الخدمات الالكترونية كخدمة ابشر الخاصة بالأفراد وخدمة مقيم الخاصة بالمؤسسات والشركات التي تمكنهم من عمل الاجراءات عبر الانترنت عن بعد، كما أن هدف المديرية العامة للجوازات الذي اعلن عنه المدير العام الفريق سالم البليهد هو أن تكون الجوازات إدارة بلا مراجعين حيث تتم جميع الاجراءات عن بعد.

زيادة الحملات 
*لوحظ في الآونة الاخيرة زيادة عدد حملات الجوازات داخل احياء المدينة ما هي النتائج التي تم التوصل اليها خلال هذه الحملات؟ وما هي الاستعدادات التي يتم اتخاذها مسبقًا للمداهمات وخصوصًا في حال وجود نساء؟.
دوريات الجوازات تقوم بعمل خطط يومية وأسبوعية وشهرية وموسمية لتفتيش كل الاحياء في المدينة وخاصة المواقع التي يكثر فيها الوافدون للقبض على مخالفي نظام الإقامة ونتائج هذه الحملات تنشر اولًا بأول في موقع الجوازات وكذلك في الصحف المحلية.
اما بخصوص الاستعدادات التي نقوم بها مسبقًا للمداهمات فيتم اولًا التثبت من صحة المعلومات من خلال فرق البحث والتحري ثم يتم استصدار امر بالمداهمة وبعد ذلك تعد خطة للمداهمة يراعى فيها حجم القوة اللازمة وعادة ما يتواجد عمدة الحي ومفتشه في حال وجود نساء.

متابعة العمالة السائبة 
*ما زالت العمالة السائبة وغير النظامية تتواجد وبكثرة في شارع السلام وإدارتكم تكتفي بإيقاف دوريات الجوازات في الموقع ولا تحرك ساكنا؟.
نقوم بإعمال بحث وتحري مستمرة تتمثل في متابعة هؤلاء العمال بمواقع عملهم ومنازلهم من خلال فرق البحث والتحري وهذه الطريقة أجدى من مطاردتهم في الشوارع وأكثر سلامة للمخالفين ولمرتادي الشارع ولأفراد الدوريات وفوق ذلك تقوم دورياتنا بالتواجد في هذه الموقع باستمرار كإجراء مكمل لمنعهم من التواجد والبحث عن عمل، والحقيقة ان دور المواطن في هذه العملية مهم فلو امتنع عن البحث عن العمال في هذا الشارع وتوجه الى المؤسسات المرخص لها لانتهت هذه المخالفة تمامًا. 

زحام المراجعين 
• يشتكي بعض المواطنين احيانًا من تزاحم المراجعين في الجوازات ما هي أسباب ذلك وما هي الاجراءات التي تقومون بها لتخفيفه وما هي الرسالة التي تودون إيصالها للمواطن بهذا الخصوص؟. 
لا يخفى على احد أن إدارة الجوازات من أكثر الإدارات الخدمية من حيث عدد المراجعين ونحن نبذل قصارى جهدنا لتقديم افضل الخدمات ووجود عدد كبير من المراجعين أمر طبيعي ولكن الاجراءات تتم ولله الحمد بسلاسة ويسر ولكن نعاني من تأخير بعض المواطنين لمعاملاتهم حتى الأيام الأخيرة قبل الإجازات الرسمية مما يسبب التزاحم ونأمل من الأخوة المواطنين والمقيمين إنجاز معاملاتهم أولًا بأول وعدم تأخيرها، كما أن هناك حلا جذريا لهذا التزاحم يتمثل في الخدمات الالكترونية التي تمكن المواطنين والمقيمين من إجراء بعض الإجراءات من منازلهم عبر الانترنت.
• ما هي هذه الخدمات الالكترونية وما هي الاجراءات التي يمكن أداؤها من المنزل في حالة الاشتراك بها وكيف تتم عملية الاشتراك؟.
هناك أولًا خدمة ابشر وهى خاصة بالأفراد تمكنهم من استصدار تأشيرات السفر (خروج وعودة - خروج نهائي) للمرافقين بالنسبة للوافدين وللعمالة المنزلية وكذلك إصدار تصاريح السفر لأفراد العائلة السعوديين وثانيًا هناك خدمة مقيم وهي خاصة بالشركات والمؤسسات تمكنهم من استكمال إجراءات مكفوليهم عبر الانترنت كذلك.
• ما هي استعداداتكم لموسم الحج هذا العام؟. 
حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين تولي هذه الشعيرة كل اهتمام وتسخر كل الامكانات البشرية والمادية لكي يؤدي الحاج والمعتمر مناسكه بيسر وسهولة وذلك ابتغاء لمرضاة الله سبحانه وتعالى وحسن وفادة ورفادة حجاج وزوار بيت الله الحرام ومسجد نبيه عليه افضل الصلاة والسلام. 
ونحن في جوازات المدينة بتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز رئيس لجنة الحج بمنطقة المدينة المنورة وتوجيهات مدير عام الجوازات الفريق سالم البليهد نسعى لتقديم افضل الخدمات لضيوف الرحمن ولذلك يتم زيادة عدد القوة البشرية ورفع الجاهزية إلى أعلى مستوياتها وتوفير كل الامكانيات المادية اللازمة لاستقبال وتوديع الحجاج من مطار الأمير محمد بن عبالعزيز والمراكز البرية على حدود المدينة حيث نتشرف بأن نكون أول من يستقبلهم وآخر من يودعهم وكذلك نصدر تصاريح الحج للمقيمين في المدينة المنورة.
وانتهز هذه الفرصة من خلال منبر جريدة المدينة لأهيب بكل المواطنين والمقيمين الالتزام بالأنظمة وتعليمات الحج خاصة فيما يتعلق بضرورة استصدار تصريح للحج والتقدم بطلب عبر حملات الحج الرسمية بوقت مبكر والابتعاد عن المكاتب الوهمية التي تحاول سلب اموال الناس عبر استغلال رغبتهم في أداء هذه الشعيرة المقدسة.





قائد حرس الحدود بالمدينة يكرِّم الفائزين في المسابقة الثقافية


٢٠١٢/١٠/١٣


كرمت قيادة حرس الحدود بالمدينة المنورة، الفائزين في مسابقة قائد المنطقة، وفاز بلقب الفريق الذهبي «فريق وحدة أمن ميناء الملك فهد الصناعي»، وحصل على لقب الفريق الفضي «فريق المراكز الجنوبية».
وشكر قائد حرس الحدود بالمدينة المنورة اللواء الدكتور محمد فاتل الشراري، رئيس قسم التوعية والإرشاد بالمنطقة العقيد سعيد الزهراني، وجميع المنظمين والمتنافسين فيها والعاملين بعيادة مكافحة التدخين والمقلعين عنه، بعدها تم توزيع الجوائز التقديرية للفائزين والمنظمين إضافة إلى الجوائز التحفيزية للمقلعين عن التدخين من منسوبي المنطقة.





«كهرباء المدينة» تنفذ خططها الموسمية لحج 1433هـ

٢٠١٢/١٠/١٣

تكثف شركة الكهرباء في منطقة المدينة المنورة هذه الأيام أعمالها من أجل تقديم خدمة كهربائية ذات مستوى عال من الموثوقية وكفاءة الأداء، في سبيل راحة زوار المسجد النبوي الشريف، حيث تباشر الشركة تنفيذ خططها الموسمية الخاصة بفترة ما قبل حج هذا العام بمتابعة من أمير المنطقة رئيس لجنة الحج في المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد.
وقال مدير إدارة كهرباء المدينة المنورة المهندس جمال طه إن أبرزالخدمات الكهربائية المتمثلة في توصيل الكهرباء للمشروعات الكبرى التي تخدم زوار المسجد النبوي من خلال تنفيذ عديد من مشروعات شبكات التوزيع اللازمة، وتوفير فرق أعطال على مدار الساعة، وتوفير قنوات اتصال سريعة للاستجابة في الحالات الطارئة، والعمل على تأجيل أي برامج دورية على مواقع سكن الحجاج لحين مغادرتهم. وبالإضافة إلى ذلك تعمل الشركة للحفاظ على كفاءة أداء عناصر الشبكة الكهربائية بعمل عدد من برامج الصيانة الدورية والوقائية لمحطات التوليد وعناصر الشبكة الكهربائية، والتنسيق مع رئاسة شؤون المسجد النبوي.






«رعاية المدينة» تحتفل بالمسنين

المدينة المنورة ـ جدة
السبت 13/10/2012
أقامت دار الرعاية الاجتماعية بالمدينة المنورة حفلاً للمسنين بقاعة الوجدان، بحضور مديرة الإشراف النسائي بدار الرعاية الاجتماعية بالمدينة المنورة نادية العقبي ومشرفة القسم النسائي زكية فتون. وقد بدأ الحفل بتلاوة من كتاب الله الكريم تلاها النشيد الوطني من قبل مسنات الدار والحاضرات ثم ألقت الباحثة الاجتماعية رتيبة خضر كلمة ترحيبية بهذه المناسبة أوضحت من خلالها أهداف إنشاء دور الرعاية الاجتماعية وشروط الالتحاق فيها والهدف من تنظيم الحفل الذي يتمثل في تعزيز احترام الذات عن المسنات وإدخال الفرح والسرور على محياهن. ونوهت الباحثة الاجتماعية رتيبة بالدعم الذي تحظي به دور الرعاية الاجتماعية من حكومة خادم الحرمين الشريفين معربة عن بالغ شكرها وتقديرها لمتابعه وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثميمن لبرامج دور الرعاية الاجتماعية وخدماتها التي تقدمها للنزلاء.





النقابة العامة للسيارات: إعادة أجور الإركاب للتذاكر غير المستخدمة

واس - المدينة المنورة

ارتفعت وتيرة الخدمات التي يقدمها فرع النقابة العامة للسيارات بالمدينة المنورة لحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف تدريجيًّا لتصل إلى ذروتها حاليًّا، مع استعداد طيبة الطيبة لاستقبال دفعات كبيرة من حجاج بيت الله الحرام خلال الفترة المقبلة، من خلال تنفيذ الخطط الموسمية لفترة ما قبل حج هذا العام 1433هـ لإتمام المهام والواجبات الإدارية والمالية المناطة بالفرع والتنسيق المستمر على مدار العام مع القطاعات الحكومية المعنية بأعمال خدمات الحج في المدينة المنورة.
وأوضح مدير فرع النقابة العامة للسيارات بالمدينة المنورة عادل بن رشاد برديسي أن المهمات والخدمات الرئيسة للفرع تتمثل في نقل الحجاج براً من منافذ الوصول بدورة المسار البرى بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة حتى منافذ المغادرة وتأمينها لهم أيضًا من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة لداخل البلد والعكس، وإصدار اعتمادات نقل الحجاج لمكاتب الخدمة الميدانية لتقديمها إلى شركات النقل وإصدار اعتمادات إعادة أجور الإركاب للتذاكر غير المستخدمة، بالإضافة إلى مباشرة الأعطال الميدانية على طريق الهجرة السريع فور التبليغ عنها بإرسال الورشة المتنقلة لموقع الحالة للتعامل معها في أقصر وقت ممكن، مشيرًا إلى أنه في حالة معاينة الحالة، وأنها تستغرق أكثر من (20) دقيقة، فإن النقابة تؤمّن حافلة بديلة فورًا لنقل الحجاج وأمتعتهم لمواصلة السير.
وبيّن أن النقابة تتولّى مهام متابعة حركة تشغيل حافلات شركات النقل ميدانيًّا على مدار اليوم ضمن النطاق الجغرافي الموكل للفرع من خلال توفير الكوادر اللازمة للإشراف الميداني المباشر عليها ومتابعة الشركات لتوفير الأعداد الكافية من الحافلات في أي وقت من أوقات الموسم، والتأكد من جاهزيتها لتنفيذ الخدمات الموكلة إليها مع متابعة توفر معايير الجودة والسلامة في خدمات النقل المقدمة للحجاج والتأكد من عدم الإخلال بها.
وقال: «إن من أهم المستجدات بفرع النقابة العامة للسيارات بالمدينة المنورة استحداث نظام الخرائط الرقمية بغرفة عمليات النقابة الذي يجري من خلاله تحديد موقع أعطال الحافلات داخل البلد وعلى الطرق السريعة، وبالتالي توجيه الفرق الميدانية لمكان الحافلة المتعطلة بشكل دقيق، وذلك من مبدأ تطبيق إدارة الجودة الشاملة في العمل وتركيب أذرع بوابات إلكترونية لمحطة الهجرة للسيطرة على عملية دخول وخروج الحافلات.





نصف مليون مصلٍ يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد النبوي الشريف

 
المدينة المنورة -الوئام:

أدى أكثر من نصف مليون مصل من الحجاج والموطنين والمقيمين صلاة الجمعة في المسجد النبوي الشريف اليوم تحفهم عناية الله تعالى وتحيط بهم منظومة متكاملة من الخدمات الجليلة التي تقدمها الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في حج هذا العام 1433هـ بمتابعة واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة الذي يقف شخصيا على تقديم تلك الخدمات.

وتتكامل جهود الأجهزة المعنية بالحج في منظومة من الخدمات الأمنية والصحية والإسعافية والمرورية في المنطقة المركزية وما حولها من أجل خدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسهيل حركة المشاة من وإلى المسجد النبوي الشريف مع الحرص على سلامة الزائرين عند التقاطعات حيث تم تجنيد مئات الأفراد من رجال المرور والدوريات الأمنية والكشافة لتنظيم عملية العبور .

وعمدت وكالة الرئاسة العامة للمسجد النبوي الشريف منذ بدء موسم الحج إلى تجنيد كافة الإمكانيات المتوفرة لمواجهة الازدحام وكثافة زوار المسجد النبوي على مدار الساعة بتقديم خدماتها من فرش السجاد في المسجد والساحات والأسطح وتوفير ماء زمزم المبرد وتشغيل الإنارة والتكييف وكافة الخدمات والتقنيات المختلفة وغيرها إضافة إلى العناية بالمصلين والزوار وتلبية احتياجاتهم داخل المسجد النبوي الشريف وساحاته الخارجية من خلال تنظيم حركتهم في الدخول والخروج وتوفير عربات ومصاعد ودورات مياه لذوي الاحتياجات الخاصة واستدعاء الإسعاف في الحالات الطارئة وحفظ المفقودات وتسليمها لأصحابها وإرشاد التائهين.

كما هيأت رئاسة المسجد النبوي الشريف في الأقسام النسائية كافة الخدمات للمصليات والزائرات بتهيئة أقسامهن وفتح الأبواب الخاصة بهن وفتح الدورات والمواضئ النسائية وتهيئة كافة الإمكانات لدخولهن الروضة الشريفة والصلاة فيها وتعيين مراقبات يؤدين جميع الأعمال الخدمية والرقابية والتنظيمية .

من جهتها كثفت شرطة منطقة المدينة المنورة من خلال خطتها للحج الدوريات الأمنية ورجال الأمن وتأمين المعدات والآليات والأجهزة الحديثة والتي من شأنها تحقيق الأمن والأمان للمواطنين والحجاج والزوار وتجهيز المواقف الخاصة بالسيارات وتنظيم الطرقات والشوارع التي تؤدي إلى المسجد النبوي الشريف ,فيما قامت قوة أمن المسجد النبوي الشريف بوضع خطة متكاملة تكثف من خلالها متابعة أمن وطمأنينة وراحة واستقرار زوار المسجد النبوي الشريف وذلك من خلال انتشار ضباط وأفراد القوة في جميع أنحاء المسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة به إضافة إلى تسهيل وتنظيم عملية دخول وخروج المصلين من وإلى المسجد النبوي الشريف.

وهيأت إدارة مرور المدينة المنورة خطة موسمية بتقديم كل ما من شأنه خدمة وراحة الحجاج والمواطنين والزوار وبخاصة حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والساحات الملحقة به حيث كثفت الإدارة القوى البشرية من ضباط وأفراد وآليات لاتخاذ كافة التدابير الأمنية والمرورية على حد سواء والعمل على الاستفادة القصوى من تلك الآليات خاصة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف ومواقع الزيارات مثل مسجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد الميقات إضافة إلى الأسواق التجارية والمطاعم .





أكاديميات وإعلاميات في “نسائية الأدلاء” لخدمة الحاجات وزائرات المسجد النبوي الشريف

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
السبت 13/10/2012
بدأت اللجنة النسائية في مؤسسة الأهلية للأدلاء خلال الأيام الماضية تفعيل برامجها لموسم حج العام الحالي، ومبادرة عدد من الدليلات والأكاديميات والإعلاميات التطوع لخدمة ضيوف الرحمن ووضع خطط وإستراتيجيات متطورة لعمل الدليلة لتصل إلى الارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن، وتجسيد الصورة المشرفة للمرأة في المدينة المنورة التي تحرص على تفعيل العلاقات الإنسانية بين ضيفات الرحمن والدليلات عبر برمج ثقافية وملتقيات سنوية مع رئيسات البعثات والشخصيات النسائية المهمة. 
وأكدت منسقة الجنة النسائية بالمؤسسة نجاة حماد أن ملامح المرأة الدليلة بدأت تتضح في دور جديد بعد تحويل خدمة الحجاج من العمل الفردي إلى العـمل الجماعي المؤسسيي عام 1405هـ، وأصبحت خدمة ضيفات الرحمن القادمات من شتي أنحاء العالم الإسلامي هاجس الدليلات لتقديم خدمة أفضل من وقت قدومهن إلى المدينة المنورة حتى المغادرة للمشاعر المقدسة والسفر إلى ديارهن بحفظ الله.
وأكدت حماد حرص لدليلات وفريق نسائي رفيع المستوى على الالتقاء بوفود الحجيج النسائية كل عام من جميع البعثات للتباحث بما يقرب وجهات النظر بين مرشدات وعضوات بعثات الحج لنقل الرسالة التوعوية التي يجب أن تعمل بها جميع القادمات للحج وقبل الذهاب للمشاعر المقدسة وبدا المناسك. 
كذلك التحضير لكل ما يخدم ضيوف وضيفات الرحمن بعد انتهاء الحج والعمل على خطط جديدة لموسم الحج الذي يليه مباشرة وتفادي جميع السلبيات في الموسم السابق لاسيما ما يوجه ضيفات الرحمن في مقر السكن من بعض الإشكاليات وان كانت بسيطة.
وأكدت الدليلة الدكتورة خديجة هاشم أن التطوع في خدمة ضيوف الرحمن تجاوز الدليلات إلى مشاركة مواطنات في مؤسسة الأدلاء و في المسجد النبوي الشريف ويظهر ذلك في الحضور المميز للملتقى السنوي التعارفي الذي تنظمه المؤسسة الأهلية للأدلاء لخدمة الحجاج في المدينة المنورة، وضيفات الرحمن وممثلات البعثات من جميع الطبقات في رحاب طيبة الطيبة لإيضاح جهود الدولة في خدمة الحجيج كذلك الإشارة إلى دور المرأة الدليلة وإظهار جهودها في خدمة الحاجات من جميع الجنسيات وزيارتهن ياستمرار في مقر السكن وزيارت المنومات في المستشفيات. وهذه من البوادر التي تؤكد العمل المؤسسي التنظيمي للعاملين في مؤسسة الأدلاء واهتمامهم بضيوف الرحمن وتوفير كل ما من شأنه يحقق الراحة والأمن والطمأنينة لهم في وقت يزداد أعداد القادمين لأداء فريضة الحج بالملايين. 
كما أكدت الدليلات الدكتورة فتحية الفزاني والدكتور سهى عبد الجواد الدكتورة فادية البكري حرص المتطوعات من الدليلات والأكاديميات والإعلاميات علي الالتقاء السنوي التعارفي للمشاركة في توعية وفود البعثات وحثهن على التزام حملات الحج بأداء المناسك بالشكل الذي يلبي مقاصد الحج الشرعية وللتشاور في تقديم أفضل الخدمات والإمكانات الممتازة لضيوف الرحمن منذ وصولهم حتى مغادرتهم إلي بلادهم ، مشيرات أن العمل التطوعي ليس غريبًا على سيدات طيبة الطيبة ومؤسسة الأدلاء التي وهبت عملها لخدمة الحجاج في المقام الأول والسعي لراحة ضيوف الرحمن حتى ظهرت صور النجاحات الكبيرة التي يشهدها الحج كل عام وهي ثمرة ما وفرته المؤسسة لخدمة ضيوف الرحمن بتعاون وتنظيم ومتابعة من الدليلات والمتطوعات سنويًّا.
أمّا المتطوعات آلاء يوسف حوالة وريم الرحيلي وأمل وبثينة سعيد مدار وصفاء عفيفي وسناء وأمجاد محمد مصلوخ.. أكدن أهمية العمل التطوعي النسائي في خدمة الحجاج وزائري المسجد النبوي الشريف وأشرن إلى مشاركتهن التطوعية في الملتقى الثقافي السنوي لمؤسسة الدلاء الأهلية الذي يجمع فئات نسوية تشارك في إيجاد حلول ومقترحات تخدم ضيوف الرحمن والتنسيق بين مرشدات البعثات من الدول الأخرى ومرشدات المسجد النبوي لإيجاد حلول تساهم في التخفيف من حدة الزحام لاسيما وجود بعض الحاجات من بعض الجنسيات لا يحسن إرشادهن بالتوعية وأنظمة البلد إلاّ مسؤولة الإرشاد في الحملة.
وأوضحن أن مشاركتهن التطوعية في إعمال الحج تهدف الي إبراز ما وصلت إليه المرأة السعودية من تقدم ومشاركة عملية خاصة وأنهن لمسن أثناء اجتماعهن بالوفود النسائية من الخارج نظرة استغراب لجود نساء سعوديات يزاولن أنشطة خدمية وأعمال تطوعية مشرفة لظن الكثيرين أن المرأة لسعودية مقصية وغير فاعلة وان أعمال وتنظيمات الحج لا يقوم بها إلاّ الرجال فقط.




د. الفايدي يدعو لمشاركة أوسع للعنصر النسائي في فعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية

 
د. تنيضب الفايدي

المدينة المنورة - خالد الزايدي

دعا المفكر المعروف مدير عام التربية والتعليم –سابقا- الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي إلى مشاركة نسائية أوسع في فعاليات الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013م، كما أكد على أن مقر الافتتاح وهو مسجد قباء - مع كونه رمزاً هاماً - ليس مناسبا لأن يكون مقراً لحفل الافتتاح كونه محدود المساحة ولا يمكن توفير جوانب ثقافية غير الخطابة داخله، ولأن المناسبة كبيرة فلابد من اختيار موقع ليوم الافتتاح تتوافر فيه مساحات واسعة، إما بإنشاء خيمة ثابتة داخل إحدى الجامعتين "الإسلامية أو طيبة" أو يفرغ معرض الصناعات كاملاً مع تعديله وإضافة ما يتطلب إضافته ليكون مقراً ليوم الافتتاح والأيام التي تليه، مع وجود فروع لمقرّ الاحتفال سواء في الفنادق أو الجامعات، لكن المقر الأساس هام جداً تنطلق منه التوجيهات وكذا المتابعة بتلك الفعاليات الثقافية أياً كان مكانها. وقال ل "لرياض": إن مشاركة العنصر النسائي هامة جداً ويتطلب حضورهن حفل الافتتاح ضمن أطر المشاركة المعروفة، حيث لا تقتصر الثقافة على الرجال فقط بل تعطى النساء مساحة كافية في يوم الافتتاح ضمن البرنامج الرئيس حيث أن الثقافة مثل العلم وهي جزءٌ منه تعم الجميع.

وأشار د. الفايدي إلى نتائج اجتماع اللجنة العليا للمناسبة حيث تم اختيار مسجد قباء مقراً للاحتفال وانطلاق الفعاليات يوم الثامن من شهر ربيع الأول لافتا إلى أن هذا الاختيار له دلالة قوية حيث أن قباء ( قرية قباء آنذاك) كان لها شرف استقبال النبي صلى الله عليه وسلم في أول يومٍ من هجرته إلى المدينة وهو اليوم الثامن من شهر ربيع الأول كما قررته اللجنة، وما أحسن الاختيار لهذا اليوم وربطه بيوم الافتتاح.

وقال الدكتور الفايدي: إن المناسبة تتطلب إبراز جزء من دورها في يوم الافتتاح - الذي يعد أهم يوم في عام الثقافة، ويجب ألا يقتصر ذلك الافتتاح على كلمات وخطب فقط، بل عرض بعض المخطوطات والمصادر التاريخية للمدينة حسب تسلسلها ضمن معرض عام ويسند تهيئة ذلك إلى مركز بحوث ودراسات المدينة وما لدى جامعة طيبة والجامعة الإسلامية، والمطلوب متوفر ويحتاج إلى مقر وتنظيم بدءاً بيوم الافتتاح، إضافة إلى توفر شاشات العرض المرئي للمدينة وتاريخها وحاراتها، وكذلك عرض تلفزيوني مستمر مع نقل مباشر لأغلب الفعاليات ولاسيما من قبل الإذاعة والقناة الثقافية، والقنوات الأخرى وهذا العرض التلفزيوني يتطلب أن يكون ضمن الفعاليات وفي الموقع ذاته وفي يوم الافتتاح أيضاً. واقترح د. الفايدي أن تكون ضمن الفعاليات نشرة ثقافية عن جانب وصفي لبعض أجزاء المدينة كالمساجد والجبال والأودية والآطام والآبار وغيرها وتكون هذه النشرة خلال العام كاملاً وهي إما أسبوعية أو شهرية مع توافر أعداد من تلك النشرة في يوم الافتتاح وتوزيعها، وأن يصاحب حفل الافتتاح معرض لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وما يتطلبه ذلك المعرض من جوانب تبرز سيرته صلى الله عليه وسلم سواءً ضمن أشرطة مرئية ومسموعة أو ضمن كتب متنوعة توزع على من حضر أو حضرت حفل الافتتاح، وأن تقام مسابقات- ضمن جوانب الافتتاح – آنية توزع بها جوائز وهذا عنصر هام لنشر الثقافة.




أبرمها النبي في فجر الإسلام
وثيقة المدينة التاريخية .. تطرح أول أدبيات الحقوق


د.بريك أبو مايلة يرد على مداخلات حضور المحاضرة.
أحمد الديحاني من المدينة المنورة

قاد بحث ثقافي أجراه أكاديمي سعودي إلى الوصول إلى أول دستور كتب في العهد الإسلامي مع كشفه للوثيقة التاريخية التي قالت مصادر تاريخية إنها كتبت إبان قدوم الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة، ونظمت الحياة السياسية والاجتماعية بين فئاتها، في حين شكك مثقفون آخرون في أن الوثيقة قد كتبت في العهد النبوي.

وقال الباحث الدكتور بريك أبو مايلة أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية في الجامعة الإسلامية: إن رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ نجَح في إرساء وحدة سياسية عجيبة في ذلك الجو المضطرب في المدينة بين هذه القبائل التي كانت في حاجة ماسّة إلى وحدة سياسية، وكانت هذه الوحدة السياسية أمرًا جديدًا وغريبًا لم يألَفه العرب.

ورد الباحث خلال محاضرة جمعته أخيرا بمثقفي المدينة المنورة في نادي المدينة الأدبي على ما ذهب إليه بعض الباحثين والمؤرخين من أن الوثيقة مزورة وغير صحيحة أو لحقتها الزيادة والنقصان، وقال: الحقيقة التي يجب أن يعرفها الجميع أن "وثيقة المدينة" كانت عبارة عن وثيقتين وجمعت في وثيقة واحدة، مشيرا إلى أنه يحتفظ بكامل بنودها التي وضعها النبي ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ.

ورد على المشككين بصحتها بالقول: هناك مستندات شرعية تؤيد تلك الوثيقة، منها ما ورد في الكتب الصحاح (البخاري ومسلم والنسائي)، مؤكدًا أن المُراجِع لنصوص الوثيقة يجد تشابهًا كبيرًا في بنودها وطرق معالجة النبي ـــ صلى الله عليه وسلم ــــ في حل القضايا الاجتماعية بين أصحابه بما يؤكد ولا يدع مجالا للشك أنها صادرة عنه عليه الصلاة والسلام.

وقام الباحث أبو مايلة باستعراض بنود الوثيقة التاريخية التي ترسخ لمفهوم الحرية الثقافية، مشيرًا إلى أنها وصلت إلينا من ثقات عدول بأسلوب التواتر، وهو أحد أقوى أساليب النقل العلمي والثقافي في تلك الفترة، الذي يعتمد نقل العلم من مجموعة كبيرة من الثقات إلى طلبة ينقلونه إلى من بعدهم.

في المقابل، تساءل الدكتور هاني فقيه مدير المحاضرة والمشرف على صالون الوادي المبارك في النادي الأدبي عن إهمال أهل العلم والمؤلفين في السياسة الشرعية مثل الماوردي في كتابه الشهير «الأحكام السلطانية» وابن تيمية في مؤلفه «السياسة الشرعية»، واللذين يعدان مرجعًا أساسيا في السياسة الشرعية الإسلامية، حيث لم يشيرا لهذه الوثيقة، ولم يأخذا شيئًا منها على الرغم من ثبوتها بالأسانيد الشرعية.

ورغم ذلك شدد أبو مايلة وهو يستعرض ورقته التي ألقاها بعنوان «وثيقة المدينة النبوية.. مفخرة الحضارة الإسلامية» بأن الوثيقة شكلت أول دستور في تاريخ البشرية، وأرست حقوق الإنسان، واعترفت بالأقليات داخل المجتمعات بمختلف أطيافهم وأعراقهم من خلال معاهدات واتفاقات أقرها سكان المدينة بمختلف أعراقهم.

ويشير مثقفون إلى آراء عدة كتبها مستشرقون ومهتمون بدراسة التاريخ والسير تتلخص في أن الوثيقة التاريخية تعد أول دستور اجتماعي يحفظ حقوق المواطنة في الدولة المدنية وأحد مفاخر الحضارة والثقافة الإسلامية.

وأشار الباحث أبو مايلة إلى أن «وثيقة المدينة» التي كتبها النبي ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ إبان قدومه للمدينة المنورة تعد مصدرا ثقافيا مهما في تاريخ العلاقات والتشابكات بين الفئات المختلفة يمكن التعويل عليها لحل مشكلات العالم السياسية والاجتماعية المستعصية كونها تعد منهجا واضحا لكيفية التعامل والتوافق والتكامل بين أتباع الثقافات المختلفة.

وأوضح أبو مايلة أن تعدد مسميات "الوثيقة" بين الباحثين والمؤرخين يُؤكد صحتها، وأنها صادرة عن النبي ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ ومن بين تلك المسميات "الكتاب"، و"الصحيفة"، "والمعاهدة"، "ووثيقة المدينة النبوية"، في حين ذهب الباحثون المعاصرون من المسلمين والمستشرقين إلى تسميتها "الوثيقة الدستورية".

ويعود تاريخ المعاهدة إلى العام الأول من الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة عندما قدم النبي من مكة للمدينة وبايعتّه قبائل العرب في المدينة، فضم كل قبيلة بأحلافها، وكتب وثيقة وفاق للتعايش السلمي فيما بينهم، طرفها الأول المهاجرون، والثاني الأنصار، ويشمل الأوس والخزرج، وطرفها الثالث اليهود من أهل المدينة المنورة (يثرب سابقا)، فكانت بمثابة أول دستور ينظم الحياة في تلك البقعة من العالم.

وعن دواعي كتابة الوثيقة، قال أبو مايلة: إن الوحدة السياسية لم تكن متحقّقة في المدينة في تلك الحقبة، وذلك لوجود نزاع مستمر وحروب بين القبائل الموجودة فيها كقبيلتي الأوس والخزرج العربيتين، وكذلك القبائل اليهودية، وهي من أسباب تقديم النبي ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ لكتابة «وثيقة المدينة» الذي يعد من أوائل أعماله في المدينة.

ونقل أبو مايلة عن أحد المستشرقين قوله إن رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ نجَح في إرساء وحدة سياسية عجيبة في ذلك الجو المضطرب في المدينة بين هذه القبائل التي كانت في حاجة ماسّة إلى وحدة سياسية، وكانت هذه الوحدة السياسية أمرًا جديدًا وغريبًا لم يألَفه العرب.

وفي الوقت الذي شكك فيه الشاعر والمحامي سعود الحجيلي بعض ما جاءت به أخبار الوثيقة، أيد الدكتور عبد الله عسيلان رئيس النادي الأدبي ما ذهب إليه الباحث أبو مايلة من صحة الوثيقة عن النبي ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ، وأيّد الباحث في تاريخ المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي صحة الوثيقة التاريخية، وأن كاتب بنودها هو الرسول عليه الصلاة والسلام.

وينظر بعض المثقفين إلى الوثيقة باعتبارها إحدى أبرز المعاهدات التاريخية التي أنصفت كافة الفئات، ويقول الدكتور بريك أبو مايلة إن الوثيقة ساهمت في حياة كريمة لليهود الذين عاشوا في ظلها قبل أن ينكث بعضهم بوعده ويحارب بعضهم الآخر رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ، مشيرا إلى أن اليهود كانوا بدورهم منقسمين في المدينة المنورة إلى ثلاثة أصناف هم بنو النضير وبنو قريظة وبنو قينقاع، حيث كان بنو النضير يفرضون دية الرجل برجلين ممن سواهما على اعتبار صلتهما القريبة بالنبي موسى عليه السلام.

ويقول المدون إبراهيم السويدي إن هذه الوثيقة التي يصفها بأعظم الدساتير التي عرفها العالم، مشيرا إلى فقرات منها تبدأ بهذه القطعة الأدبية النصية: بسم الله الرحمن الرحيم، هذا كتاب من محمد النبي ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب ومن تبعهم فلحق بهم، وجاهد معهم أنهم أمة واحدة من دون الناس".

ويضيف منتقلا إلى محور آخر في الوثيقة: "المهاجرون من قريش على ربعتهم يتعاقلون بينهم وهم يفدون عانيهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين وبنو عوف وساعدة والحارث وبنو جشم والنجار وبنو عمرو بن عوف وبنو النبيت وبنو الأوس على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، كل طائفة منهم تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين".

ويبدو واضحا أن طرح الوثيقة التاريخية للنقاش حرك الماء الراكد في الساحة الثقافية في موضوع أدبيات سن القوانين والتشريعات والحقوق بين المواطنين والفئات المختلفة.





دورات نسائية في الحاسب الآلي بمركز الأكحل بالمدينة المنورة

10-11-2012 06:33 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

نظمت جمعية البر والخدمات الاجتماعية بمركز الأكحل التابع لأمارة منطقة المدينة المنورة دورات الكامبردج التدريبية النسائية المتخصصة في علوم الحاسب الآلي .
وأوضح المدير التنفيذي للجمعية حمد الحربي أن أربعين متدربة من مركز الأكحل ، قد التحقن بهذه الدورات التي استمرت كل واحدة منها مدة ثلاثة أشهر وتحصل المتدربة حال اجتيازها الاختبارات المقررة شهادة الكامبردج الدولية التي تعادل تدريباً لمدة ستة أشهر.





في خطبة الجمعة اليوم
فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي يحث المسلمين على الإكثار من ذكر الله في هذه الأيام المباركة

10-12-2012 04:22 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ على الحذيفي المسلمين بتقوى الله عز وجل بفعل ما يرضيه من الطاعات وترك ما يغضبه من المحرمات .
وقال في خطبة الجمعة اليوم : إن عز العبد في عبوديته لربه عز وجل وقوة المسلم في توكله على مولاه وغناه في مداومة الدعاء برفع حاجاته كلها إلى الله تعالى وفلاحه في إحسانه لصلاته وحسن عاقبته في تقواه لرب العالمين وانشراح صدره وسروره في بر الوالدين وصلة الأرحام والإحسان إلى الخلق وطمأنينة قلبه في الإكثار من ذكر الله وانتظام أمور الإنسان واستقامة أحواله بالأخذ بالأسباب المشروعة ، وخسران العبد وخذلانه في الركون إلى الدنيا والرضا بها ونسيان الآخرة والإعراض عن عبودية الرب جل وعلا, مورداً في هذا السياق قول الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه (ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون) .

وبين فضيلته أن اجتماع الخير كله في عبادة الله وحده لا شريك له على ما وافق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الإخلاص ومحبة الله تعالى ومحبة رسوله , منبهاً إلى أن المكلفين خلقوا للعبادة , قال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).

وأضاف الشيخ الحذيفي أن كمال العبادة هو كمال محبة رب العالمين وكمال الذل والخضوع للمعبود سبحانه وتعالى مع موافقة هدي النبي صلى الله عليه وسلم ومن رحمة الله عز وجل ولطفه مع عباده أن شرع العبادات للمكلفين كلهم يتقربون بها إلى لله سبحانه ليثيبهم وبين لهم الأوقات الفاضلة التي يتضاعف فيها ثواب العبادات .

وأوضح أنه إذا شرع الله عبادة ، دعا المكلفين إلى القيام بها والتقرب إليه بها , وأنه إذا لم يستطيع المكلفون القيام بها ، فإن الله شرع لهم من الطاعات من جنس ما فاتهم من العبادات لينالوا عز الطاعات وثواب القربات , شارحاً ذلك بالقول إن من لم يدرك والديه فقد شرع الدعاء لهما والحج عنهما والصدقة عنهما وصلة رحمهما ومن أدركهما ثم ماتا فكذلك يستمر على برهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما , وإكرام صديقهما .
وحث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ على الحذيفي المسلمين بالإكثار من ذكر الله في هذه الأيام المباركة , قائلاً " إن من أفضل الذكر تلاوة القرآن الكريم " .





من خلال موقع يوتيوب
أكثر من 16 مليون متابع للشيخ صالح المغامسي على شبكة الإنترنت

10-12-2012 06:52 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تجاوز عدد متابعي الشيخ صالح المغامسي حاجز الــ16 مليونا من خلال موقع يوتيوب العالمي , عبر بث المحاضرات والدروس الدينية للشيخ.
الشيخ المغامسي ( 50 عاما) الذي يعمل إماما لمسجد قباء الشهير في المدينة المنورة، عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة ومدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، كما يشغل منصب الأمين العام للجنة مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية.

وتنتشر دروس المغامسي على موقع يوتيوب حيث يقدم الموعظات الدينية إلى جانب تفسير القرآن الكريم وآرائه في القضايا الإسلامية.
ويشبهه كثير من متابعيه بالشيخ المصري الراحل محمد متولي الشعرواي، وهو من أبرز المفسرين المعاصرين للقرآن الكريم. وجاء التشبيه نتيحة الشعبية الكبيرة التي يحظى بها المغامسي وتركيزه على تفسير القرآن .






تأسيس جمعية للبر والخدمات الاجتماعية بالسويرقية

عائض الوسمي - مهد الذهب
السبت 13/10/2012
أكد مدير إدارة الجمعيات بفرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة بدر صالح الردادي أن زيارة مركز السويرقية التابع لمحافظة المهد لإكمال إجراءات تأسيس جمعية بالمركز، مشيرًا إلى أنه سوف ترفع أوراق التأسيس إلى مقام الوزارة بعد أن تجاوز عدد الأعضاء المنتسبين للجمعية 60 عضوًا من المواطنين ورجال الأعمال لاعتمادها. وحث المواطنين على إيجاد مبنى مؤقت للجمعية حتى الانتهاء من الإجراءات والمسوغات الخاصة بالتأسيس. جاء ذلك خلال اجتماعه يوم أمس بالمواطنين في مركز السويرقية التابع لمحافظة المهد بحضور رئيس المركز سعود عواد الغيداني، وعدد من أعيان وأهالي المركز.





الإداره تحججت بعدم تحديث بياناتهم
معلمين بالمدينة المنورة بلا رواتب لشهر ذو القعده !


10-12-2012 02:07 PM
طيبة اليوم - بدر الأحمدي - المدينة المنورة :

أبدى عدد من المعلمين بالمدينة المنورة استغرابهم من تأخر صرف رواتبهم الشهرية، التي كان من المقرر صرفها أمس .

وقد فوجئ عدد من المعلمين المنقولين هذه السنه إلى إدارة التربيه والتعليم بالمدينة بعدم إيداع رواتبهم عن شهر ذي القعدة الحالي،وبدون سبق إنذار , وتخوَّفوا من أن تطول الفترة، في الوقت الذي لم يجدوا فيه إجابة عن استفساراتهم حول ذلك التأخير .

وقال أحد المعليمن لـ"طيبة اليوم" أنه عند إتصالهم بالإداره أفادوهم وبكل برود-على حد قوله- أنه لم يتم تحديث بياناتهم في نظام "فارس" من قبل الموظف المختص .

وطالب المعلمين المتضررين في اتصالات أجروها مع "طيبة اليوم" المسؤولين بالتدخل لإنهاء هذه المشكلة؛ كونهم مرتبطين بأسرهم، وعليهم التزامات وأقساط شهرية لا بد من دفعها , خصوصا وأنهم مقبلون على مناسبة عيد الأضحى المبارك .





السعر ارتفع إلى 22 ريالا
"تسرب" الشاحنات وراء أزمة أسمنت المدينة

مشتر يستفسر عن سعر الأسمنت في سوق جدة (الوطن)

المدينة المنورة: علي العمري، جاسر الجهني 2012-10-12 1:43 AM 

أدى شحّ كميات الأسمنت الواردة للمدينة المنورة إلى خلق سوق سوداء للأسمنت، وارتفاع أسعاره حتى تجاوز سعر الكيس 22 ريالاً، الأمر الذي عطل الكثير من المشاريع الإنشائية وزاد شكاوى المواطنين، كما قاد ضعف رقابة وزارة التجارة، وجشع بعض الموزعين، وبخاصةً من العمالة الوافدة الذين يستغلون حاجة الناس، إلى تفاقم الأزمة، فيما أوضح فرع وزارة التجارة أنه يقوم بدور رقابي عبر تسيير جولات ميدانية، مرجعا سبب الأزمة إلى تسرب شاحنات الأسمنت خارج المدينة المنورة إلى مناطق أخرى.
وقال المواطن أيمن الفايدي إن أزمة الأسمنت التي تشهدها المدينة المنورة هذه الأيام، أدت إلى خلق سوق سوداء في ظل الطلب الشديد وضعف الرقابة، مطالباً وزارة التجارة بتكثيف عمل المراقبين وزيادتهم، وذلك لتصحيح مسار السوق عبر الحد من التلاعب بالأسعار، التي يحددها ضعاف النفوس من تلقاء أنفسهم. كما أوضح المواطن سلامة وقيتان أن أكبر المُتضررين من أزمة الأسمنت هذه الأيام المؤسسات والمقاولون، الذين التزموا بتسليم مشاريعهم في أوقات محددة، مما يكبدهم خسائر مالية فادحة ربما في حال تأخرها، كما عرج على أن المدينة المنورة تشهد زحفاً عمرانياً وأعمالاً تنموية واسعة تتطلب توفر الأسمنت بصورة دائمة لتبقى عجلة التنمية مستمرة دون عثرات توقفها. فيما أوضح الماوطن نادر الشميسي أنه في حال عدم تضافر الجهود بين وزارة التجارة والمواطن، فإن أزمة الأسمنت ستزداد تعقيداً، والأسعار ستواصل ارتفاعها بسبب عدم تشديد الحملات الرقابية على المستودعات وأماكن بيع الشاحنات من قبل الوزارة، كما أن المواطن يحمل على عاتقه مسؤولية تصاعد ارتفاع الأسعار بعدم تبليغه عن حالات الاستغلال في حال ارتفاعه عن الأسعار المعتادة.
وتعليقاً على أزمة الأسمنت في السوق، قال مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة خالد بن علي قمقمجي إن فرع الوزارة خاطب مؤخرا شركة "أسمنت ينبع"، مطالباً بحظر بيع أي شاحنة لا تحمل إذنا من فرع الوزارة، موضحا أن أي شاحنة يتم ضبطها تزاول بيع الأسمنت، وهي لا تحمل إذنا من فرع الوزارة، فإنه سيتم بيع الحمولة عن طريق الفرع للمستهلك في الحال.
وأضاف أن فرع الوزارة يقوم بتسيير جولات ميدانية لفرق تتولى مراقبة حركة البيع والتزام الجميع بالسعر المحدد. وفي حال ضبط أي مخالف للتعليمات، فإنه تتم إحالته إلى الجهات المعنية لاستكمال الإجراءات بحقه فيما يتولى الفرع بيع الحملة وفق السعر المقرر.
وحول أسباب ارتفاع الأسعار حالياً، أرجع قمقمجي ذلك إلى تسرب عدد من الشاحنات إلى خارج منطقة المدينة المنورة لتغطية العجز الحاصل في بعض مناطق المملكة، الأمر الذي أدى إلى نقص المعروض.





تجار يشتكون من تمور مغشوشة.. و«التجارة» : عمل فردي وليس ظاهرة

٢٠١٢/١٠/١٣

شكا لـ«الشرق» عدد من تجار المدينة المنورة من تعرضهم لغش في التمور، مؤكدين أنهم اشتروا كميات كبيرة من التمور ثم تفاجؤوا بوجود تمور رديئة وليست من نفس الصنف الذي تمت مشاهدته قبل البيع. وقال التاجر العوفي إن بعض المزارعين والعمالة الوافدة يقومون بخلط التمر الجيد مع الحشف الرديء في كرتون واحد، ويظهر للمشتري الذي يود شراء كميات كبيرة من التمور النوع الجيد في الأمام ويختفي السيئ مابين الكراتين الأخرى، أو يقومون بوضع التمر الجديد في أول الكرتون وفي أسفله الحشف الرديء «مشيرا إلى أن الكميات الكبيرة من التمور بعد شرائها لا يمكن ردها للبائع حتى ولو أثبتنا له أننا قد اشتريناها منه و يظهر وكأنه لم يبع لنا شيئا، وإن كانت هناك معرفة بين البائع والمشري فسرعان ما يتنكر البائع تلك المعرفة ويجحد البضاعة التي قد باعها للمشتري بكل سهولة.
وأكد التاجر عبدالعزيز الخليدي وجود غش عند شراء كميات كبيرة من التمور، وأنحى باللائمة على المشتري الذي يشتري كمية كبيرة من التمور، ويدفع مبالغ كبيرة ولا يتفحصها بشكل دقيق قبل أن يشتريها. من جهته، نفى مدير فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة خالد قمقمجي، أن يكون هذا الأمر قد تحول إلى ظاهرة عند بعض المزارعين وباعة الجملة قائلا :«الغش في التمور لا يشكل ظاهرة بل لا يتعدى كونه حالات فردية، ونحن حينما يردنا بلاغ عن غش معين من أحد المواطنين أو المقيمين نتفاعل معه مباشرة».
وأفاد عبد العزيز البلوشي، وهو صاحب محل لبيع التمور في المنطقة المركزية، أن الأرباح تنخفض بشكل كبير في الأسابيع الأولى من شهر ذي القعدة، فيما ترتفع بقية الأشهر. وقال إن تمر العجوة الذي يُنتج من مزارع العوالي يعد أغلى الأنواع على الإطلاق، يليه عجوة قباء ثم عجوة مزارع الخليل، إذ إن الإقبال عليه كثيف.
وأضاف البلوشي أن كيلو العجوة الجملة لا يقل عن ثمانين ريالا في الوقت الحالي، ونبيعه للمستهلكين بمائة ريال، مفيدا أن أرباح أغلب محلات التمور تعتمد على هذا النوع من التمور، أما أنواع التمور الأخرى فلا يتجاوز الربح الصافي سوى ريالين أو ثلاثة ريالات للكيلو الواحد.
ويشهد سوق التمور في المدينة المنورة هذه الأيام ركودا تاما من قبل المستهلكين، فيما اعتاد أصحاب المحلات الذين يقومون ببيع التمور في المنطقة المركزية بالقرب من المسجد النبوي الشريف على هذا الركود خلال شهري ذي القعدة والمحرم من كل عام .






“وادي المياه” سلة غذاء القاحة.. تكتمل فرحة أهاليه بسفلتة الطريق ونقل مدرسي آمن لبناتهم

عبداللطيف الصبحي ـ بـدر
الجمعة 12/10/2012

مطالب بسيطة ينشدها وادي المياه غرب مركز القاحة بمحافظة بدر، تتمثل في نقل مدرسي آمن لبناتهم واستكمال تنفيذ طريقهم. وكان «للمدينة» جولة على هذا الوادي إذ له نصيبا من اسمه ولقد تحرك الفريق من قرية بئر قيضي غربا نحو وادي المياه وأحياء راين وسدير وعلقة ووادي رنه.. ورافقهم أحد أهالي وادي المياه الذين فضلوا البقاء في الوادي وعدم مغادرته بأسرهم واختاروا التردد بشكل شبه يومي بين مقر اعمالهم في المدن والمحافظات الأخرى وبين قريتهم، وسلكنا في طريقنا إلى وادي المياه طريقًا صحراويًا لمسافة 2 كم ثم تفرع الطريق إلى أربع اتجاهات.
وبين المرافق سليم الصبحي أن الطريق الأيمن والأيسر يتجه لأحياء وادي راين وهي البويطن وعشرة والواضح والحليقات والطريق الآخر يربط وادي المياه بعلقه والطريق الذي يميل جنوبا يؤدي إلى وادي المياه ولأن ذهابنا كان لإكتشاف وادي المياه فقد واصلنا طريقنا نحو الوادي، ولاحظنا ان الطريق ممسوح وممهد حديثا فقال لقد تقدمنا لسمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبد العزيز بن ماجد فوجه إدارة الطرق بمسح الطريق وتسهيله أمام المواطنين، ولكنه لن يبقى كما ترون وسيعود إلى طبيعته الأولى وهي الوعورة وظهور المطناج (المطبات).

مزارع وآبار
واثناء التجوال في وادي المياه شاهدنا العديد من المزارع والبساتين والآبار الذي يكثر فيها أشجار النخيل شوهد اعداد من النخيل وكذلك البامية التي كانت في آخر حصادها وبعض المزروعات الأخرى.. وقال المرافق الصبحي أنها مزرعة والده التي يهتم بها كثيرا وتنتج عدد من الفواكه والخضار، خرجنا من هذه المزرعة إلى مزرعة أخرى غير بعيدة عنها ووجدنا بها إضافة على نخيلها الكثير بئرا بجواره خزان كبير وشاهدنا المياه تضخ من البئر إلى الذي يستخدم في سقيا المزرعة سواء عن طريق خراطيش المياه أو عبر القنوات الاسمنتية.
وأثناء مرورنا في زواية من زوايا المزرعة شدتنا رائحة النعناع وشاهدنا بعض أشجار الليمون إلا أن مرافقنا طلب منا تجاوز أحد العقوم الكبيرة لنشاهد خلفه مساحة كبيرة خصصت لزراعة الطماطم التي اقترب حصادها ولم تكن المزرعتين هي الوحيدة التي شاهدناه بل شاهدنا الكثير من المزارع.
ويحدثنا العم سالم بن سليم الصبحي صاحب مزرعة وأحد سكان وادي المياه بأن وادي المياه وادي معروف في منطقة القاحة وهو وادي كبير وغني بالمياه ويوجد به مزارع كثيرة تبدأ من أعلى عشرة شمالا حتى مصب وادي المياه في وادي القاحة جنوبا فالآبار والبساتين تنتشر في كل هذه المنطقة وهذه البساتين تنتج التمور وأنواع من الفواكه والخضار كالطماطم والبامية والبطيخ والجرجير والليمون والنعناع والفجل والشطة وأنواع أخرى إضافة إلى أنواع من الحشائش التي تأكلها الأغنام.
ويعود العم سالم بالذاكرة إلى سنوات ماضية ويقول كانت هناك بعض المزارع في وادي المياه بها أكثر من300 نخلة ويباع صندوق الرطب من نوع ( الربيعة ) بـ 300 ريال مما تسبب في زيادة زراعة نخلة الربيعة في الوادي فالصنو من الربيعة يباع بألف ريال، ولكن مرت علينا سنوات قلت فيها مياه الآبار ومات النخيل فتوجه بعض سكان الوادي إلى المدن و تركوا مزارعهم .. و بعد فترة عادت الآبار ودبت الحياة في مزارع الوادي وعاد أصحابها للزراعة والبعض الآخر مكث في المدن وأتى بعمال يباشرون العمل في المزرعة والبعض الآخر سمح لآخرين من سكان الوادي الاستفادة منها دون مقابل وأصبح عدد النخيل يختلف من مزرعة إلى أخرى فبعضها في حدود 50 نخلة تنقص أو تزيد قليلا إضافة إلى المزروعات الأخرى.

تسويق الإنتاج
ويتم تسويق منتجات مزارع وادي المياه في المدينة المنورة 130 كم أو جدة، أما الإنتاج القليل فيتم بيعه في سوق القاحة (بئر قيضي) في جميع أيام الأسبوع وخاصة يوم الجمعة وهو سوق الأغنام والأعلاف وهناك من يقوم بشراء كميات ممن المزارعين ويقوم بتسويقها في المدينة المنورة.

كثافة سكانية
ولم تكن المزارع هي الشاهد على الحياة في وادي المياه بل أن الوادي مأهول بالسكان فعند سيرنا على طريق الوادي شاهدنا الكثير من الحارات أو (النزلات) كما يسميها بعض سكان الوادي وهذه الحارات تختلف في عدد المنازل فبعضها به أربع بيوت وبعضها يصل إلى عشرة بيوت وهكذا وبعضها متقابلة والبعض الآخر متجاورة أو يفصل بينها الجبل وادي المياه وحتى تصل لهذه الأحياء عليك الخروج من الطريق الرئيس إلى طرق فرعية صحراوية متعرجة حتى تصل للمنازل، ويؤكد مرافقنا أن التيار الكهربائي وصل منذ سنتين وقد أراحهم كثيرا.

السفلتة
ولا أجد ما أصف به وادي المياه إلا أنه سلة غذاء القاحة تكتمل فرحة أهاليه باستكمال سفلتة الطريق المؤدي للوادي حيث قامت بلدية المسيجيد والقاحة بسفلتة جزء من الطريق وهو الذي يبدأ من طريق القاحة الرئيسي (بئر قيضي) حتى مفرق أحياء راين وعشرة.
ويقول سليم سالم الصبحي لقد وعدنا من قبل أمانة منطقة المدينة المنورة بسفلتة 13 كم استكمالا للسفلتة السابقة وقد قامت الأمانة بعمل الرفوعات المساحية في شهر رمضان المبارك وننتظر طرحها إن شاء الله قريبا وهو ما سوف يسهل على الأهالي والطلاب تنقلاتهم من وإلى وادي المياه.
نقل الطالبات
ويتطلع أهالي وادي المياه إلى إيجاد متعهدين لنقل الطالبات من وادي المياه وراين وعشرة حتى مدارس بئر قيضي حيث أن النقل موفر حاليا للطلاب أما البنات فإن الأهالي يقومون بنقلهم عبر سياراتهم أو استئجار سيارات أخرى على حسابهم.






اشتعال النيران بكاميرا «ساهر» في الكيلو 9

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
السبت 13/10/2012
اشتعلت النيران مساء أمس في إحدى كاميرات «ساهر» على طريق المدينة - جدة بكيلو 9 بالمدينة، مما تسبب بأضرار بالجهاز. من جهته أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام أن الحريق عرضي، ولم يكن هناك أي جنائية بالحادثة بوجود موظف «ساهر» بالموقع.






السيطرة على حريق قرب تشليح المدينة المنورة

أحمد الرشيدي - المدينة
السبت 13/10/2012
تمكنت فرقة إطفاء وحدة حي المطار مساء أمس الأول من إخماد حريق أضرمه مجهولون في إطارات تالفة واخشاب قرب منطقة التشليح. وتسبب الحريق في تكوّن سحابة كثيفة من الدخان فيما باشرت وحدة أطفاء حي المطار بالمدينة المنورة موقع الحادثة. 
وأوضح لـ»المدينة» الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة المكلف المقدم بندر اللأحمدي أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تبلغت بنشوب حريق بمنطقة التشليح في مجموعة من الأخشاب بالقرب لعامود الكهرباء وباشرت فرقة الإطفاء الموقع وتمت السيطرة على الحريق ولم تحدث خسائر تذكر.





مصرع مقيم دهسًا تحت «رصاصة أسفلت»

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
السبت 13/10/2012
لقي مقيم في العقد الثاني من عمره من الجنسية الآسيوية حتفه دهسا تحت عجلات (رصاصة) الأسفلت التي كان يعمل خلفها بسوق الغنم بالعيون، حيث كان العامل المتوفى خلف آلة (رصاصة الاسفلت) بينما زميله يقود المعدة ليرجع بها للخلف دون علمه بزميله ليلقى العامل مصرعه بالموقع.
وباشرت فرقة من دوريات الأمن بالمدينة والمرور وسلمت الحادثة لفرقة الحوادث المرورية بالمدينة بقيادة النقيب عبدالرحمن السالم.
من جهته أكد العقيد عمر بن حماد النزاوي مدير وحدة السلامة المرورية و المتحدث الإعلامي باسم مرور منطقة المدينة المنورة أنه تم مباشرة الحادث من قبل الحوادث المرورية ولاتزال التحقيقات جارية.




قاتلة الطفلة تالا تتعرض لوعكة صحية وتنقل للمستشفى
الطبيب الشرعي يشرّح جثة طفلة ينبع في المركز الطبي بالهيئة الملكية


تم نقل الخادمة القاتلة من سجن ينبع العام إلى مستشفى ينبع العام مساء أمس الأول بعد تعرضها لوعكة صحية مفاجأة، تمثلت في ألم شديد في البطن، ونقلت إلى المستشفى تحت حراسة أمنية.

وأكدت التقارير الطبية أن الخادمة تعرضت لمضاعفات بسبب قيامها بشرب مادة الكلور سابقا وقت قيامها بجريمتها ومحاولتها الانتحار في ذلك الوقت، وما زالت الخادمة القاتلة منومة في مستشفى ينبع العام تحت حراسة أمنية.

واستقرت حالة الخادمة القاتلة الآن، وما زالت منومة في المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، فيما ما زالت الفحوصات الطبية جارية، ولكن المشكلة في المعدة والجهاز الهضمي والمريء لأنها شربت كمية من مادة كيميائية وهي الكلور في وقت سابق وبالتأكيد أثرت سلبا فيها، وفقا لصحيفة "المدينة" السعودية.

على جانب آخر خرج والد الطفلة تالا بالأمس من العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة بينبع وهو لا يدرى أن ابنته قتلت بهذه الصورة الوحشية من قبل الخادمة، فيما قام الطبيب الشرعي ظهر أمس بتشريح جثة الطفلة في المركز الطبي بالهيئة الملكية بينبع.

يذكر أن خادمة آسيوية قامت مؤخرا بقتل طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات بينبع، بفصل رأسها عن جسدها، مستخدمة آلة حادّة "ساطور" لتحاول الخادمة الانتحار والخلاص من الحياة بشرب كمية من مادة الكلور ولكن الأطباء لحقوا بها.




مختل عقليًا يثير الرعب في ترعة العيص بقيادة السيارة


أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة

أثار مختل عقليًا بالعقد الثالث من عمره أهالي قرية ترعة التابعة لمحافظة العيص ومعرضًَا نفسه للخطر، خلال قيادة السيارة. وكان المختل الذي يدعى (م. ح) يقود سيارة على القرية الطرقات ويتوقف في منتصف الطرق، وذكر شهود عيان أنه لا يدرك تمامًا ما يفعله، وأنه يمر بأسوأ حالة نفسية، وليس له ولي أمر سوى والدته الكبيرة في السن. وقد ذكر جيرانه واقاربه أن شرطة العيص رفضت تسلم المريض بحجة انه ليس من اختصاصاتهم. فيما ناشد السكان الجهات المعنية وإمارة المدينة المنورة بالتدخل العاجل لإدخال هذا المريض لمستشفى الصحة النفسية حتى لا يؤذي نفسه والآخرين. من جهته قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام في اتصال هاتفي أجرته معه «المدينة» أمس أن نقل المرضى النفسيين من اختصاص الهلال الأحمر وتساندهم الشرطة.




ضباب على ساحل البحر الأحمر
غبار على أجزاء من شمال وشرق المملكة


توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة نشاط الرياح السطحية يوم غد السبت مثيرة للأتربة وتحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من شمال وشرق المملكة، في حين تتكون السحب الركامية على مرتفعات جازان وعسير والباحة تمتد حتى مرتفعات الطائف وفرصة لتكون الضباب الخفيف في الصباح الباكر على أجزاء من ساحل البحر الأحمر 0
وبينت الرئاسة أن الرياح السطحية في البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية على الجزئين الأوسط والشمالي وتكون جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة من 15 إلى 38 كيلو متر في الساعة وارتفاع الموج من نصف المتر إلى المتر والنصف وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج 0
وفي الخليج العربي الرياح السطحية شمالية غربية بسرعة من 15 إلى 35 كيلومتر في الساعة وارتفاع الموج من نصف المتر إلى المتر وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج 0
درجات الحرارة:
مكة المكرمة 27- 40
المدينة المنورة 23 - 38
الرياض 19- 37
الدمام 23- 39
جدة 26- 37





80 مليار تعويضات نزع العقارات لتوسعة الحرم المكي
السديس: التوسعة ستستوعب بعد اكتمالها أكثر من مليون و200 ألف مصل

كشف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس عن قيمة التكلفة الإجمالية لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية والشمالية الغربية للمسجد الحرام والتي تجاوزت ثمانين مليار ريال بما فيها قيمة العقارات المنزوعة لصالح المشروع.

وقال إن المشروع يعد أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام، وتنفذ التوسعة على مساحة 400 ألف متر مربع، وبعمق 380 متراً، موضحاً أن التوسعة ستستوعب بعد اكتمالها أكثر من مليون ومائتي ألف مصل ما يضاعف الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام ويتناسب مع الزيادة المطردة في أعداد المعتمرين والحجاج، وفقا لصحيفة "الشرق" السعودية

وأشار السديس إلى أن المشروع يضم هيكلة إنشاء شبكة طرق حديثة مخصصة لمركبات النقل منفصلة تماماً عن ممرات المشاة وأنفاق داخلية، مخصصة فقط للمشاة، مزودة بسلالم كهربائية تتوافر فيها كافة معايير الأمن والسلامة وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي تساعد على سهولة الحركة والانتقال من وإلى الساحات الشمالية والغربية، وبعيداً أيضاً عن الحركة المرورية، بما يوفر مصليات جديدة واسعة لزوار بيت الله الحرام لأداء الصلاة فيها.

ويتضمن المشروع إنشاء نفقين للمشاة أحدهما يربط حي الحجون من الناحية الشمالية الشرقية بساحات المسجد الحرام، والآخر يربط حي جرول بالساحات من الناحية الغربية، مبينا أنهما يهدفان إلى فصل حركة المشاة عن حركة المركبات واختصار المسافة من تلك الأحياء إلى المسجد الحرام لتمكين قاصدي بيت الله الحرام من الوصول إليه بأسرع وقت وبكل يسر وسهولة.





في خطبة الجمعة بجامع الإمام تركي وخصّصها للحديث عن الكذب
المفتي العام يطالب الإعلاميين بأن يكونوا صادقين في وطنيتهم



طالب سماحة مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ، المربين والمعلمين والقضاة والأطباء بأن يكونوا صادقين في تعاملاتهم وأعمالهم، ومع من يتعاملون معهم، وحذّر الإعلاميين من نشر الأخبار الكاذبة، وحثّهم على أن يكتبوا بأمانة وصدق، وأن يكونوا صادقين في وطنيتهم، ويستشعروا مسؤولياتهم، ويبتعدوا عن خيانة الوطن، أو التعامل مع مَن يعادوه.
جاء ذلك في خطبة الجمعة، اليوم، والتي ألقاها سماحته بجامع الإمام تركي بن عبدالله، بمنطقة قصر الحكم بالرياض، وخصّصها للحديث عن الكذب وآفاته وآثاره السيئة وصوره من: خلف الوعود، والقول على الله بغير الحق.
وأكد المفتي في خطبته على أن الصدق خلق الأنبياء والمرسلين والصالحين، مطالباً الناس بالصدق في الإيمان بالله وأداء العبادات والدعاء، وأن يكون الأبناء والبنات صادقين في تعاملاتهم مع أبويهم، وأن يكون الزوج صادقاً في تعامله مع زوجته، وكذلك المعلم مع طلابه، ويؤدي دوره بما يرضي الله، وأن يكون القضاة صادقين في التعامل مع القضايا المنظورة أمامهم، ويكون الأطباء صادقين في التعامل مع مرضاهم، وكذلك الجار مع جيرانه.





آل الشيخ يتفقد منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة للوقوف على الاستعدادات

 
الرياض-الوئام-محمد الحربي:

يبدأ معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ غدا السبت زيارات تفقدية لمنطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة وذلك للوقوف على الاستعدادات التي أعدتها الرئاسة في إطار مشاركة الرئاسة العامة في موسم الحج لهذا العام لقطاعات الدولة تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان –حفظهما الله- بخدمة ضيوف الرحمن بالشكل الذي يليق ومكانة المملكة كحاضنة للحرمين الشريفين وقلب العالم الإسلامي .

وسيقوم معاليه خلال الجولات التي تستمر ثلاثة أيام بلقاء منسوبي فرعي الهيئة والوقوف على سير العمل في المراكز التوجيهية المخصصة لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والزوار في المدينة المنورة خلال موسم الحج ومتابعة المناشط التي يقدمها فرعي الرئاسة خلال الموسم أولاً بأول.وتأتي هذه الزيارة ترجمة لحرص معالي الرئيس العام وعنايته المباشرة بأعمال الرئاسة الميدانية والتوعوية والتي تكمل منظومة تكامل مع باقي الأجهزة الحكومية في إطار توجيهات القيادة الحكيمة.





عقدوا اجتماعاً مع «مجلس الجمعيات» أبدوا فيه استعدادهم
رجال أعمال يشاركون في تأسيس الجمعيات التعاونية

«الاقتصادية» 24/9/2012
عبد الله البصيلي من الرياض

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة عن عزم رجال أعمال سعوديين الدخول بقوة في مجال تأسيس جمعيات تعاونية استهلاكية في عدد من المحافظات السعودية، وذلك بعد الاجتماعات الجدية التي جمعتهم بمجلس الجمعيات التعاونية خلال الأيام الماضية للاتفاق والتنسيق على آلية البدء وطبيعة مشاركتهم.

وتشير مصادر مطلعة إلى وجود رغبة جدية من قِبل رجال أعمال في الدخول بقوة في مجال إنشاء الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، بعد توافر الدعم الكافي من الدولة المتمثل في توفير الأراضي، والتسهيلات الأخرى في مجال دعم السلع.

وتم خلال الاجتماعات بحث وضع السلع التي سيتم توريدها، ونسبة الانخفاض فيها، إلى جانب الاستفادة من المزايا التي ستوفرها تلك الجمعيات في سبيل وصول السلع إلى المستهلكين بأقل الأسعار.

ويبرز تعدُّد الوسطاء في توريد السلع من ضمن أهم الأسباب التي تؤدي إلى رفع الأسعار، في حين تكمن فكرة الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في استيراد السلع دون وسطاء بشكل مباشر ما يقلل التكلفة وينعكس بالتالي على المستهلك النهائي، واستفادة المساهمين فيها من الأرباح التي تجنيها تلك الجمعيات نهاية العام.

ويشير مراقبون إلى أن التحركات الأخيرة التي تمت في ملف الجمعيات الاستهلاكية، ستصب في مصلحة المستهلك الذي يتوق إلى جمعيات تضاهي ما هو موجود في دول الخليج.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

علمت "الاقتصادية" عن وجود تحركات من رجال أعمال سعوديين لإنشاء جمعيات تعاونية استهلاكية في عدد من المحافظات السعودية، وأن هناك اجتماعات جدية جمعتهم بمجلس الجمعيات التعاونية خلال الأيام الماضية للاتفاق على آلية البدء وطبيعة المشاركة من قبلهم.

كما دار خلال الاجتماعات بحث وضع السلع التي سيتم توريدها، ونسبة الانخفاض فيها، إلى جانب الاستفادة من المزايا التي ستوفرها تلك الجمعيات في سبيل وصول السلع إلى المستهلكين بأقل الأسعار.
 
يشير المختصون إلى أن الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وفي ظل دعم الدولة تعد من الطرق الفعالة التي تسهم في توفير السلع للمستهلكين بأسعار منخفضة بخلاف الأسواق التجارية الأخرى. «الاقتصادية»

ويعد تعدد الوسطاء في توريد السلع من أهم الأسباب التي تؤدي إلى رفع الأسعار، في حين تكمن فكرة الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في استيراد السلع دون وسطاء بشكل مباشر مما يقلل التكلفة وينعكس بالتالي على المستهلك النهائي، مع استفادة المساهمين فيها من الأرباح التي تجنيها تلك الجمعيات نهاية العام.

ويشير مراقبون إلى أن التحركات الأخيرة التي تمت في ملف الجمعيات الاستهلاكية، من خلال المناقشات الجادة في هذا الموضوع تمهيداً لبدء إنشائها فعليا في السعودية ستصب في مصلحة المستهلك الذي يتوق إلى جمعيات استهلاكية تضاهي ماهو موجود في دول الخليج.

في الوقت الذي تبرز فيه الحاجة حالياً إلى إنشاء مثل تلك الجمعيات في ظل الأزمات التي تعصف ببعض السلع العالمية، والتي أدت إلى ارتفاع أسعارها أخيراً عما كانت عليه سابقاً، حيث ستعمل تلك الجمعيات في حال إنشائها على تخفيف الضغوط التضخمية التي يعانيها المستهلكون خصوصاً في السلع التي تخضع للمتغيرات العالمية وفق آراء المختصين.
 
صورة ضوئية للخبر الذي انفردت "الاقتصادية" بنشره بتاريخ 15/9/2012م.

وتم الاتفاق خلال الاجتماعات التي جرت بين مجلس الجمعيات التعاونية ورجال الأعمال على استكمال المناقشات في شأن تأسيس المقار إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى.

وتشير مصادر مطلعة إلى وجود رغبة جدية من قبل رجال أعمال في الدخول بقوة في مجال إنشاء الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، بعد توافر الدعم الكافي من الدولة المتمثل في توفير الأراضي، والتسهيلات الأخرى في مجال دعم السلع.
.. وأخرى بتاريخ 24/9/2012 م.

يأتي ذلك، بعد أن نشرت "الاقتصادية" في أيلول (سبتمبر) الماضي خبراً يتعلق بعرض قدمه اتحاد الجمعيات التعاونية الإماراتية على نظيره السعودي ويتمثل في التعاون في تسهيل نقل الخبرة لتأسيس جمعيات تعاونية استهلاكية في السعودية، وتدريب المواطنين على آلية عمل الجمعيات في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال الزيارة التي أجراها وفد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية ممثلاً في لجنة التعاون الاستهلاكي برئاسة صالح الخليل إلى الإمارات أخيراً للاطلاع على تجربتها في مجال إنشاء جمعيات تعاونية استهلاكية، لتضاف إلى الزيارات السابقة لبعض الدول الخليجية ومنها الكويت.

في حين تعكف اللجنة حالياً على كتابة تقرير يتضمن عددا من التوصيات في شأن إنشاء ''تعاونيات استهلاكية'' يتم رفعه إلى الجهات المختصة في الفترة المقبلة.

ووقفت لجنة التعاون الاستهلاكي خلال زيارتها للإمارات ميدانياً على عدد من الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في كل من إمارة أبوظبي وبني ياس وإمارة دبي، كما اجتمع الوفد مع ماجد الشامسي رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الإمارتية وعدد من المسؤولين في الاتحاد والجمعيات التعاونية.

وقال مجلس الجمعيات التعاونية في ثنايا الخبر إن تجربة الإمارات في تأسيس جمعيات تعاونية استهلاكية لها قيمة كبيرة بالنظر إلى الإيرادات الكبيرة التي تحققها، مشيراً إلى وجود 18 جمعية موزعة على إمارات الدولة وتملك 95 فرعاً لها، إلى جانب سبع جمعيات أخرى تحت الإنشاء.

وأفاد الخليل أن رأسمال هذه الجمعيات يبلغ 900 مليون درهم وأن إجمالي مبيعاتها خلال 2011 يتجاوز 6.6 مليار درهم، وبعدد مساهمين وصل إلى أكثر من 52 ألف مساهم، يملكون أكثر من 56 مليون سهم.

ومن خلال الإحصائيات والبيانات التي حصلت ''الاقتصادية'' عليها، إن أعلى مبيعات للجمعيات التعاونية في الإمارات في 2011 كانت لجمعية الاتحاد الإماراتية بـ2.7 مليار درهم، لتمثل 30 في المائة من إجمالي قيمة المبيعات للجمعيات ككل، تليها ''أبوظبي التعاونية'' بـ 1.5 مليار درهم، تمثل 22.7 في المائة، و''الشارقة'' 1.1 مليار درهم (16.7 في المائة).

وفيما يتعلق بصافي الربح للجمعيات التعاونية، فقد حققت جمعية الاتحاد في 2011 ربحا صافيا تجاوز 251 مليون درهم، أبوظبي 115 مليون درهم، الشارقة 91 مليون درهم.

وتتمير تجربة الجمعيات التعاونية الاستهلاكية الإماراتية بعرضها 301 سلعة استهلاكية بأسعار تقل عن مثيلاتها من السلع ذات الأسماء التجارية المعروفة ولكن بالجودة نفسها مع حملها اسم الاتحاد التعاوني.

يذكر أن مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الاستهلاكي الإماراتي يتكون من ممثل واحد من كل جمعية من الجمعيات المنضمة إلى الاتحاد التعاوني الاستهلاكي.

وينتخب مجلس الإدارة لمدة سنة قابلة للتجديد رئيسا له ونائبا للرئيس.

كما أن هناك عددا من السلع الأخرى أيضا تعرض بأسماء الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وتباع بأسعار أقل من مثيلاتها التي تحمل أسماء تجارية أخرى، ويتم الاتفاق مع الموردين أو المنتجين على تعبئة وتغليف هذه المنتجات بأسماء الاتحاد التعاوني أو الجمعيات التعاونية ويتم وضع تلك المنتجات على الأرفف في الممرات الرئيسة للجمعية.

ونشرت ''الاقتصادية'' قبل ذلك وفي الشهر نفسه خبراً يشير إلى أن السعودية تتجه إلى تعديل نظام الجمعيات التعاونية، وبالتحديد الاستهلاكية منها، بهدف توفير السلع للمستهلكين في الأحياء بأسعار معقولة، بعيداً عن الغلاء وتقلبات الأسعار، حيث علمت الصحيفة في حينها أن مجلس الجمعيات التعاونية يجري حالياً زيارات لدول خليجية للوقوف على تجاربها، وإعداد دراسة خاصة في هذا الشأن ترفع للجهات المختصة، تمهيداً لبدء عمل تلك الجمعيات محلياً.

ويسعى مجلس الجمعيات التعاونية إلى استفادة تلك الجمعيات من الدعم الحكومي المتاح للسلع، وأن تتخلص من التكاليف المضافة من بلد المنشأ إلى حين وصولها إلى المستهلك للبيع بأسعار ملائمة ومعقولة، إضافة إلى السماح للجمعيات التعاونية الاستهلاكية بالاستيراد المباشر.




السبت وعبر موقعها الالكتروني
التعليم العالي يعلن أسماء«9244»مرشح ومرشحة لبرنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي

 
الرياض-الوئام:

تعلن وزارة التعليم العالي يوم غدٍ على موقعها الإلكتروني أسماء المرشحين والمرشحات للابتعاث في المرحلة الثامنة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – للابتعاث الخارجي.وأوضحت الوزارة في بيان صحفي بهذا الخصوص بأنه قد تم ترشيح جميع المتقدمين والمتقدمات ممن انطبقت عليهم شروط البرنامج ، وذلك استجابة لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بضرورة إتاحة سبل التعليم المتميز لأبناء وبنات الوطن في شتى فروع العلم والمعرفة ، وتضمن البيان الإشارة إلى أن القائمة اشتملت على (9244) مرشحاً ومرشحة ، منهم (610) لمرحلة الدكتوراه ، و (991) لمرحلة الزمالة الطبية ، و(6840) لمرحلة الماجستير، و(803) لمرحلة البكالوريوس.

وحول طبيعة التخصصات التي تم ترشيح المتقدمين فيها أوضح البيان بأن الابتعاث في مرحلة البكالوريوس اقتصر على دراسة الطب، والعلوم الصحية، والعلوم الطبية ، وكذلك العلوم الأساسية (الكيمياء والفيزياء والأحياء) ، والنقل البحري ، بينما تتسع دائرة التخصصات في مرحلتي الماجستير والدكتوراه لتصل إلى ستة عشر تخصصًا تحتاجها المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص، وبما يتوافق مع سوق العمل واحتياجات المناطق والمحافظات.

وأوصت الوزارة جميع المرشحين والمرشحات على الاستفادة من هذه الفرصة الثمينة التي أتاحتها لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين وأن يكونوا خير سفراء لبلدهم ، ويتفرغوا للتحصيل العلمي حتى يعودوا ويسهموا في تنمية وطنهم ، كما دعت الوزارة كل من لم يرشح ، ويرى استحقاقه للترشيح مراجعة إدارة البرنامج في وكالة الوزارة لشؤون البعثات خلال أسبوع من إعلان النتائج.




«هدف»يتيح تقديم المطالبات بصرف دعم معلمي المدارس الأهلية عن أكتوبر

 
منح صندوق تنمية الموارد البشرية الفرصة بتقديم رفع المطالبات بصرف الدعم للمعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية عن شهر أكتوبر الحالي ابتداء من غد حتى نهاية يوم الجمعة القادم بصفة استثنائية خلال الشهر الحالي نظرا لحلول إجازة عيد الأضحى المبارك.وأوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) إبراهيم آل معيقل أن تقديم فترة رفع المطالبات بصرف الدعم يأتي في إطار حرص الصندوق على إعطاء المدارس الأهلية متسعًا من الوقت لاستكمال رفع مطالبات الصرف لشهر أكتوبر حتى لا يتأخر صرف دعم المعلمين والمعلمات في تلك المدارس.

وأهاب آل معيقل بالمدارس الأهلية التي لم تتقدم إلى الصندوق بطلب دعم لمعلميها أو لم تستكمل إجراءات الدعم حتى الآن ضرورة المسارعة بالمبادرة بتقديم طلب الدعم من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للصندوق لتسجيل بيانات معلميها من أجل الاستفادة من دعم المعلمين والمعلمات ممن يعملون ضمن المسميات التعليمية المعتمدة بموجب الأمر الملكي السامي الكريم.
الجدير بالذكر أن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) سبق وأن أودع دعم لرواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية في حساباتهم المصرفية مباشرة، وذلك بعد أن استكملت 812 مدرسة طلبات الدعم مع الصندوق.




أكثر من 900 ألف حاج يصلون إلى الأراضي السعودية
معظمهم أتوا جواً عن طريق مطاري جدة والمدينة المنورة


أوضحت السلطات السعودية أن إجمالي عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لموسم حج هذا العام منذ بدء القدوم وحتى يوم أمس بلغ 984.525 حاجاً.

وبينت المديرية العامة للجوازات في تقرير إحصائي أصدرته اليوم، أن عدد الحجاج القادمين عبر مطار الملك عبدالعزيز بجدة بلغ 591.078 حاجاً، ومن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة 348.279 حاجاً.

وعبر ميناء جدة الإسلامي قدم لأداء فريضة الحج 11.004 حجاج، أما عن طريق البر، فمن خلال منفذ حالة عمار قدم 11.655 حاجاً، ومن منفذ بطحاء 814 حاجاً، وعن طرق القدوم الأخرى 21.695 حاجاً.

وأشار التقرير إلى أن عدد الحجاج السعوديين الذين أصدر لهم تصاريح حج حتى يوم أمس بلغ 36.602 تصريح، فيما أصدر 6.097 تصريحاً للمقيمين داخل المملكة.





رئيس اللجنة: 97 % من مؤسسات الداخل «اكتفت»
«لجنة الحج» تقترح تغريم «المفترشين» في المشاعر 3000 ريال

مكتب حج وضع ملصقا يفيد بالاكتفاء بالعدد المسجل. «الاقتصادية»
طلال البطي من الرياض

اقترحت اللجنة الوطنية للحج والعمرة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة، فرض غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال على المفترشين في المشاعر المقدسة، لمعالجة مشكلة تكدُّس الحجاج ومحاصرة نشاط حملات الحج الوهمية.

وقال لـ "الاقتصادية" أسامة فيلالي رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة، إن المقترح الذي رُفع للجهات الحكومية المعنية، لم يلق أي صدى أو تفاعل، مبيناً أن أغلبية المفترشين ليسوا من السعوديين، وإنما ممّن قدموا لأغراض الزيارة ومن غير حاملي التصاريح من المقيمين في السعودية.

من جهة أخرى، كشف فيلالي عن نحو 97 في المائة من مكاتب شركات الحج والعمرة، أوقفت استقبال طلبات حجاج الداخل الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام نتيجة اكتمال الحجوزات خلال 24 ساعة من بدء إعلان استقبال الطلبات في 11 من ذي القعدة الجاري.

ونتج عن ذلك تنامي الإقبال على نحو 500 مكتب وهمي تعمل في قطاع الحج دون تراخيص، وهو ما حذّر منه مستثمرون في القطاع الذين أكدوا أنه سيتم إيقاف أي حملة غير مرخصة على أبواب المشارف المقدسة، إضافة إلى غرامات مالية تصل للفرد الواحد إلى ألفي ريال.

وهنا عاد فيلالي ليؤكد أن عدد المكاتب المرخص لها من قِبل وزارة الحج يفوق 224 مكتباً، بينما يعمل في السوق أكثر من 500 مكتب وهمي على مستوى المملكة، في حين تحتل الرياض المرتبة الأولى في عدد الشركات الوهمية، فيما تأتي جدة في المرتبة الثانية.

وعن سرعة اكتفاء الشركات في غضون 24 ساعة، أكد فيلالي أن العرض أقل بكثير من الطلب.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشف لـ "الاقتصادية" أسامة فيلالي رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة، عن رفع مقترح للجهات المعنية يتضمن فرض غرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال على المفترشين في المشاعر المقدسة.

وقال إن المقترح لم يلق أي صدى أو تفاعل من قبل الجهات المختصة، مبينا أن غالبية المفترشين ليسوا من السعوديين وإنما ممن قدموا لأغراض الزيارة ومن غير حاملي التصاريح.

في حين أوقفت 97 في المائة من مكاتب شركات الحج والعمرة، استقبال طالبات حجاج الداخل الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام نتيجة اكتمال الحجوزات خلال 24 ساعة من بدء إعلان استقبال الطلبات في 11 من ذي القعدة الجاري، بحسب تأكيدات رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة في "غرفة مكة".
 
لافتة أخرى وضعت على مكتب للحج تفيد باكتمال العدد.

ونتج عن ذلك تنامي الإقبال على نحو 500 مكتب وهمي يعمل في قطاع الحج دون تراخيص، وهو ما حذر منه مستثمرون في القطاع والذين أكدوا أنه سيتم إيقاف أي حملة غير مرخصة على أبواب المشارف المقدسة، إضافة إلى غرامات مالية تصل للفرد الواحد إلى ألفي ريال.

وهنا عاد فيلالي ليؤكد أن عدد المكاتب المرخص لها من قبل وزارة الحج يفوق 224 مكتبا، بينما يعمل في السوق أكثر من 500 مكتب وهمي على مستوى المملكة، في حين تحتل الرياض المرتبة الأولى في عدد الشركات الوهمية، فيما تأتي جدة في المرتبة الثانية.

وعن سرعة اكتفاء الشركات في غضون 24 ساعة، أكد فيلالي أن العرض أقل بكثير من الطلب، إضافة إلى تأخر وزارة الحج في تخصيص المواقع لحجاج الداخل، ومعرفة كل شركة موقعها المخصص لها، وبالتالي لا يستطيع صاحب الشركة استقبال الطلبات حتى معرفة موقعه والمساحة المتاحة لها.

وعن المكاتب الوهمية، قال فيلالي: تم تشكيل لجنة من قبل وزارة الحج وغرفة مكة لمكافحة المكاتب الوهمية بالتنسيق مع الجوازات.

واكتفى عدد من مكاتب الحج برفع عبارات متعددة على أبواب مكاتبها من بينها "أخي الحاج: نأسف اكتمل العدد لدينا"، فيما أبدت مكاتب أخرى اعتذارها بوضع ملصقات على أبوابها حملت عبارة "الإخوة الكرام.. انتهى التسجيل"، بينما فضلت مكاتب اختيار عبارة" عفوا أخي الحاج.. تم انتهاء التسجيل".

يأتي ذلك خلال جولة ميدانية نفذتها "الاقتصادية" على عدد من شركات ومكاتب حملات حجاج الداخل، وهو ما يؤكد تزايد الطلبات وارتفاع أعداد الراغبين في الحج هذا العام في ظل غياب الخطط التي تمكن جميع الراغبين من أداء الفريضة.

وأكد صاحب مكتب حملات حج (رفض ذكر اسمه) أن وزارة الحج لم تلزمهم بأسعار محددة لأسعار الحملات، مشيرا إلى أن الأسعار تراوح رسومها ابتداء من 7500 ريال وذلك بالنسبة لأقل الفئات بينما تصل فئة (أ) إلى 20 ألف ريال.

وفي السياق نفسه طالب عدد من الحجاج الجهات المختصة بالتدخل لضبط أسعار حملات الحج، وعدم استغلال حاجة المسلمين الراغبين في أداء مناسك الحج والتي زادت هذا العام بشكل لافت مما شكل عائقا أمام الكثير من الذين يرغبون في تأدية فريضة الحج.

وكان عبد القادر جبرتي رئيس لجنة الحج في غرفة جدة قد أكد في وقت سابق، أن ''الكوتة'' الخاصة بحجاج الداخل صغيرة، وتبلغ نحو 220 ألف تصريح، يستفاد من 165 ألف تصريح، أي بنسبة 70 في المائة.

وعلى الرغم من تخصيص 220 ألف تصريح لحجاج الداخل، إلا أن الطلب يصل إلى نحو مليون، ما يخلق معادلة زيادة الطلب على المعروض، وبالتالي ارتفاع الأسعار''.

وأشار إلى أن تكاليف حملات الحج هذا العام عن العام الماضي 50 في المائة تسببت في ارتفاع تكلفة النقل والمواد الغذائية، وفيما كانت الحملات تستأجر الحافلات بنحو 30 ألف ريال، أصبحت في حج هذا العام تدفع 40 ألف ريال، ما أدى إلى زيادة أجورها التي تتقاضاها من الحجاج، وفيما لا يظهر فرق كبير في الارتفاع بالنسبة للحملات، التي لا توفر مميزات إضافية، كالبوفيه المفتوح والمسابقات والبرامج الدينية، فإن الحملات الموفرة لها يتضح جليا مدى ارتفاع قيمة التكلفة، وذكر سعود دهيران الشلوي، صاحب حملة حج، أن الزيادة في تكلفة الحاج لا تتعدى 300 ريال عن العام الماضي، مشيرا إلى أن العدد الذي يستقبله كل عام لم يتغير، والذي لا يتجاوز 250 حاجا.

وتشكل المواد الغذائية جزءا من ارتفاع التكلفة، وقال إن كل حملة تتأثر بذلك بحسب طريقة تقديم الطعام للحجاج، سواء عن طريق البوفيه المفتوح أو المطبخ العادي الذي يقدم وجبات معروفة سلفا ومحدودة، ويضيف إلى ارتفاع الأسعار العمالة، التي ارتفعت تكلفتها أيضا.




قال إن توزيعها من اختصاص وزارة الأوقاف الكويتية
الفايز: لا علاقة للسفارة السعودية بتأخر تأشيرات حج "البدون"

 أكد سفير خادم الحرمين الشريفين في الكويت، الدكتور عبد العزيز الفايز، أن السفارة السعودية بالكويت ليس لها أي علاقة بتأخر منح تأشيرات الحج لحاملي جوازات المادة 17 "البدون" أو غيرهم من الراغبين في الحج، مشدداً على أن السفارة السعودية لا تميز بين جنسية وأخرى أو حملة المادة 17 في منح تأشيرات الحج.

وأوضح السفير السعودي في تصريحات إلى جريدة "الأنباء" الكويتية أن الكويت لها عدد محدد من تأشيرات الحج سنوياً، وتقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت بتوزيعها على حملات الحج "ونحن لا نتدخل في تفاصيل ذلك، وليس من حقنا تخصيص تأشيرات لحملة المادة 17 أو غيرهم؛ فهذا من اختصاص وزارة الأوقاف الكويتية".

ولفت الفايز إلى أن سفارة خادم الحرمين الشريفين تصدر تأشيرات الحج وفق القوائم التي تقدمها حملات الحج المرخصة؛ حيث تقوم السفارة بمنحها عدد التأشيرات المحدد لها من وزارة الأوقاف في الكويت دون النظر إلى الجنسية.

ودعا السفير السعودي إلى عدم تحميل سفارة خادم الحرمين الشريفين أموراً ليست من اختصاصها، موضحاً أن دور السفارة فقط هو مراعاة الشروط الموضوعة من قِبل حكومة خادم الحرمين، ومنها الالتزام بأن يكون المقيم قد مرَّ على فترة إقامته في الكويت عام على الأقل، وأن تكون آخر تأشيرة حج له قبل خمس سنوات من تاريخ إصدار التأشيرة الجديدة.




بعد تبادل تأشيرتَيْه هو وزوجته من جراء خطأ السفارة
"الخارجية" تعدِّل تأشيرة حاج فلسطيني إلى "صابر" بدلاً من "نجوى"

عبدالله الراجحي - سبق- جدة
قال مدير جوازات مطار الملك عبدالعزيز قائد قوة الجوازات بالمطار، العميد خلف الله الطويرقي، إنه تم تعديل تأشيرة حاج فلسطيني حصل عليها من سفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة، كانت باسم امرأة تدعى نجوى، في حين أن اسمه صابر.

وأوضح الطويرقي أنه حصل خطأ أثناء وضع التأشيرة بالسفارة السعودية على جواز الحاج؛ حيث وُضعت تأشيرة زوجته على جوازه، في حين وُضعت تأشيرته هو على جواز زوجته، وأنه تم تعديل الخطأ من خلال فرع وزارة الخارجية.






بعد اتفاق مع وزارة الداخلية
حقوق الإنسان تفتتح مكاتب لها في سجون المباحث


كشف الدكتور مفلح القحطاني رئيس الجمعية السعودية لحقوق الإنسان أن الجمعية بصدد افتتاح مكاتب خاصة بها في سجون المباحث في المملكة لمتابعة أحوال الموقوفين والمتهمين بارتكاب الجرائم المختلفة بمن فيهم المتهمون بقضايا إرهابية، مشيراً إلى أنه تم تسليم الجمعية بالفعل بعض هذه المكاتب.
وثمّن القحطاني لوزارة الداخلية هذه الخطوة التي جاءت في أعقاب الاتفاق الذي أبرمته الجمعية مع الوزارة والقاضي بإقامة خمسة مكاتب في السجون الخمسة التابعة للمباحث حول المملكة والتي يتم فيها وضع الموقوفين والمتهمين بقضايا مختلفة قبل محاكمتهم وإصدار أحكام بشأنهم.
وقال القحطاني- حسب الاقتصادية- إن إقدام الوزارة على هذه الخطوة يدل على أن هذه الجهات ليس لديها ما تخفيه، لافتاً إلى أن ممثلين عن الجمعية كانوا يزورون سجون المباحث من وقت إلى آخر ويلتقون النزلاء في مختلف السجون بما فيها السجون الخاصة بالمباحث، مؤكداً أن هناك تعاوناً من قِبَل الجهات المختصة لتمكين ممثلي الجمعية من الالتقاء بالسجناء ونزلاء سجون المباحث دون أي تحفظ.





RSA يختتم مؤتمره في التقنية الأمنية في لندن بحضور عدد من المسؤولين في الجامعات السعودية

11-25-1433 01:25 PM
عاجل - ( لندن - فهد الدوسري )
أنهت اليوم شركة RSA العالمية فعاليات مؤتمرها الأمني اليوم الخميس في لندن والذي أقيم في الفترة ما بين ٩ إلى ١١ أكتوبر ٢٠١٢م، حيث ركز المؤتمر على تقنية المعلومات الأمنية والتي تحظى بميزانيات عالية عالمياً على القطاعات الحكومية والأمنية والقطاع الخاص، وتشهد الكثير من الندوات والمحاضرات وورش العمل التي صاحبت المؤتمر حضور كثير من المهتمين في قطاعات أمن المعلومات من الجامعات والبنوك والحكومة الإلكترونية.

وشهد المؤتمر نقاشات هامة حول التحديات التي يواجهها أمن المعلومات والأخطار الناشئة والتهديدات المزعجة في قضايا القرصنة وفقد البيانات الكبيرة، في ظل التطور الذي يشهده القطاع التقني، وصاحب المؤتمر معرضاً ضم أكبر الشركات التقنية العالمية.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة ار اس آي ألفن كفيلو إلى ضرورة التصدي للممارسات والنماذج القديمة التي عفا عليها الزمن، ودعا إلى ضرورة إعادة التوازن للأوليات في المخاطر وأمن المعلومات وزيادة حجم الإنفاق ومخصصات الميزانيات عالمياً، وشدد على أهمية تحليل الواقع الحالي ورفع مستوى الوعي الأمني للبيانات، في ظل الثورة المعلوماتية وأجهزة التواصل والأجهزة الذكية، واستخدام الأنضمة الأمنية الأكثر نضجاً للتفاعل مع التطورات الجديدة في تقنيات الأجهزة والتطبيقات.

وطرحت أوراق العمل المقدمة ومشاركات الحضور العديد من المشاكل التي اختصروها في صعوبة التحرك وضعف ردة الفعل امام الهجمات التي تهدد البيانات في مختلف القطاعات، والتي نشأت من العقلية التي تدير المنشآت بعدم اهتمامها بالتقنية الأمنية، والتي قد تسبب لها خسائر فادحة وزعزعة ثقة عملاءهم المستهدفين وتقلص مستويات الثقة لديهم. واشتملت التقنيات الأمنية على محاور رئيسية منها المستخدم وبيانات الدخول والأجهزة المستخدمة، وقد صنعت آر اي إي الأنظمة الأمنية التي تضبط عناصر الإنتقال المعلوماتية في المنظمات.

شهد المؤتمر حضور عدد من المسؤولين في الجامعات السعودية والقطاعات المهتمة في مجال آمن المعلومات في المملكة في خطوة بارزة لمواكبة التطورات الحديثة في مجال آمن المعلومات.





لجنة محايدة أعادت النظر في 500 ألف م2 ونسبة التفاوت 20 %
«النقل» تتبرأ من تثمين عقارات الحرمين وتؤكد: سننفذ أي حكم قضائي

عدنان الشبراوي (جدة)
أكد لـ «عكاظ» المتحدث الرسمي لوزارة النقل عبدالعزيز الصميط أن الوزارة ليست الجهة التي تقدر أو تثمن العقارات المنزوعة لصالح مشروع قطار الحرمين، مبينا أن التثمين تقوم به لجنة تضم ست وزارات هي: (الداخلية ممثلة في إمارة المنطقة، النقل، العدل، المالية، التجارة، والشؤون البلدية والقروية ممثلة في الأمانة).
وقال إن اختلاف وعدم رضا بعض الملاك بالتقديرات أمر طبيعي، فبعض من ينزع عقاره لا يوافق على تقدير اللجنة، وبالتالي يتجه للقضاء وهو حق مكفول له، مشددا «الوزارة حريصة على حقوق المواطنين تماما، وستنفذ أي حكم قضائي مكتسب القطعية شأنها شأن أي جهة».
وردا على سؤال عما إذا كانت هذه الاعتراضات والقضايا يمكن أن تعطل مشروع قطار الحرمين، أجاب «المشروع لن يتعثر أو يتعطل بسبب هذه القضايا، فالنزع لا يرتبط بالموافقة على التثمين أو الاعتراض عليه، وللتعويض مسارات مستمرة لا ترتبط بالنزع».
وزاد، «وزارة النقل تحترم أي طعن ضد التثمين، وهي عضو في لجنة التثمين التي تعتبر منظومة كاملة».
وبين أن لدى وزارة النقل تنسيقا مع وزارة المالية بشأن صرف أي تعويضات مقررة نظاما سواء التي وافق عليها الملاك أو التي صدرت بأحكام قضائية نهائية.
نسبة الطعن 7 %
إلى ذلك أكد لـ «عكاظ» مصدر رفيع في لجنة التعويضات في وزارة النقل أن اللجنة انتهت من تقدير ثلاثة آلاف عقار نزع لصالح مشروع قطار الحرمين، ولم تتجاوز نسبة الطعن على تثمين تلك العقارات الـ 7 % حتى الآن من إجمالي العقارات المنزوعة.
وقال المصدر - طلب عدم الكشف عن اسمه - إن وجود 150 دعوى إلى الآن لعقارات متعددة من أراض ومخططات وخلافه من أصل 3 آلاف عقار، يعتبر مقبولا، مشددا على اعتمادهم في التثمين على خبرات عقارية وبمشاركة اللجان العقارية في الغرف التجارية، وهو يرى أن التثمين عادل ومتوافق مع سعر السوق، ويحق لأي مالك الاعتراض أمام القضاء.
وشدد المصدر على أن إجراءات النزع مستمرة، ولن تتوقف لمجرد الاعتراض على التثمين، إلا في حالة ورود أمر قضائي من المحكمة بوقف المشروع، مؤكدا في الوقت نفسه أحقية الملاك في الاعتراض على المبالغ المقدرة لقيمة ما يملكونه من عقارات.
60 قضية أمام اللجنة
إلى ذلك قال رئيس لجنة التثمين العقاري والمزادات في جدة عبدالله بن سعد الأحمري إن اللجنة بعثت بتقديرات سرية لعقارات نزعت من قبل وزارة النقل إلى المحكمة الإدارية في ديوان المظالم وبلغت نسبة التفاوت في التقديرات نحو 20 % في حين كان بعض التقديرات المحددة من الوزارة مقبولا وقريبا من السعر العادل للسوق، كاشفا عن وصول أكثر من 60 قضية تقييم منظورة أمام اللجنة. 
وأضاف، أن اللجنة قدرت عقارات تزيد مساحتها عن 500 ألف م2 نزعت لصالح مشروع قطار الحرمين واعترض ملاكها على مبالغ التثمين، واللجنة تتلقى من ديوان المظالم سؤالا محددا يتمحور حول ندب أهل الخبرة والمهام المطلوبة منهم لتحديد سعر المثل للعقار المنزوع في تاريخ النزع، وتحجب المحكمة السعر الذي وضعته اللجنة المختصة في وزارة النقل، وتحاط جميع تلك الأرقام بسرية وترفع للمحكمة الإدارية في ديوان المظالم.
وشدد على أن التقديرات لا تكون من أفراد بل من لجنة تضم 3 أفراد يقفون ميدانيا على الموقع ويكون لديهم صورة الصك والكروكي، ويمنع منعا باتا التواصل أو الاتصال بصاحب القضية، لافتا إلى أن اللجنة لا تتقاضى أي أتعاب أو رسوم لتأكيد حياديتها، وتعيد للمحكمة تقديرها للعقار دون أن تعرف الرقم الذي حددته اللجنة المختصة من قبل وكان محل الاعتراض.
ويطالب المواطنون المدعون أمام ديوان المظالم، بإعادة تقييم العقارات المنزوعة لصالح مشروع القطار بعد أن سعرتها اللجنة المختصة بأقل من سعرها السوقي الحالي - على حد قولهم - وهم يرون أن اللجنة المختصة في وزارة النقل لم تتجاوب مع شكواهم حيال مبلغ التعويض، حيث تصر على أن الأسعار الموضوعة هي عادلة، وهو ما دفعهم للترافع قضائيا متظلمين من تثمين عقاراتهم. وأصدرت المحكمة الإدارية في ديوان المظالم أكثر من 20 حكما يلزم لجنة التثمين في وزارة النقل بإعادة تثمين عقارات منزوعة لصالح مشروع قطار الحرمين، واعتبار ما سبق غير منصف وغير عادل وفق منطوق الحكم القضائي، فيما تنظر المحكمة حاليا في نحو 150 دعوى ( «عكاظ» الخميس ـــ 24/11/1433هـ).




خبراء: 50% من السلع بالأسواق السعودية مغشوشة
أرجعوا ذلك إلى ضعف الرقابة في المنافذ وقلة الأجهزة المتخصصة

طالب اقتصاديون بوجود منظومة متكاملة من عدة جهات ذات فعالية للحد من دخول السلع المغشوشة الى المملكة التي تتجاوز نسبتها - حسب تقديراتهم- 50% من مجمل السلع الموجودة في أسواق المملكة. 

وأشاروا إلى الدور المهزوز الذي تمثله الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس في الوقوف بفاعلية أكبر على جميع المنافذ الحدودية للمملكة، واصفين الاجتماع الأخير لوزراء التجارة الخليجيين بأنه بداية لاتحاد جمركي يعمد إلى الموافقة بين أنظمة دول المجلس مستقبلا.



وقالوا في حديثهم مع صحيفة الرياض إن أي نوع من الوحدة الخليجية من شأنه أن ينظم العمل ويعزز محاربة الغش التجاري الذي بات يؤرق دول المجلس إلى حد كبير لا سيما أنها تنتهج الاقتصاد الحر وتعتمد بشكل كبير على الوافدين من العمالة أو رجال الأعمال وهم – على حد وصفهم – أداة فاعلة في تدفق السلع المغشوشة إلى دول مجلس التعاون، مشيرين الى وجود ضعف في معرفة وإدراك الأجهزة المعنية المكلفة بمتابعة السلع المغشوشة، مؤكدين أن دول المجلس تعيش في الوقت الراهن حالة من الإغراق الكبير في السلع المغشوشة. 

ويقول المحلل الاقتصادي الدكتور علي التواتي "يعدّ القرار الأخير الذي خرج به اجتماع وزراء التجارة في مجلس التعاون الخليجي ضمن مجموعة من الأنظمة التي تأتي تمهيداً لإقرار الاتحاد الجمركي، وهو من الخطوات التنفيذية الحقيقية لهذا الاتحاد". 

وأضاف التواتي أن المملكة على وجه الخصوص تعاني من إشكالية كبيرة في قضية السلع المغشوشة التي تدخل إليها من خلال منافذها، بسبب الدور الضعيف والمهزوز الذي تضطلع به الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس في المنافذ الحدودية للمملكة، وافتقاد هذه المنافذ إلى وجود مختبرات ذات فاعلية حقيقية مما أضعف دور هذه الجهات في المنافذ ومكن هذه السلع من الولوج إلى المملكة والدخول إلى أسواقها والإضرار بالمستهلك. 

ويؤكد الدكتور محمد بن دليم القحطاني أن أي نوع من الوحدة الخليجية من شأنه أن ينظم العمل الخليجي الموحدّ ويكون في صالح الاتحاد الخليجي ويعزز من محاربة السلع المغشوشة داخل الأسواق، التي تمثل 50% من مجموع السلع في الاسواق السعودية. 

وأضاف أن الغش التجاري من الإشكاليات المهمة التي تشترك في همها جميع دول المجلس حيث تنتهج الاقتصاد الحرّ الذي يعتمد بشكل كبير على الوافدين من عمالة ورجال الأعمال وهم – بطبيعة الحال – أداة قوية وفاعلة في تدفق السلع المغشوشة إلى الأسواق الخليجية، مع قصور في المعرفة والإدراك لدى الجهات المسؤولة على الصعيد المحلي وقلة الأجهزة التي تستطيع الكشف عن المغشوش وتنافس الشركات المجرمة التي تروج للسلع المغشوشة.

وأوضح أن اتفاق وزراء التجارة الخليجيين سيزيد من صلابة الأسواق الخليجية في مواجهة السلع المغشوشة المستوردة.






«الشؤون البلدية» تتحمّل مسؤولية ارتفاع الأسعار
رئيس جمعية المنتجين: أزمة «الدجاج» متوقعة منذ سنتين وأتحدى من يثبت تأثير المقاطعة

انخفاض الإنتاج من 65% إلى 40% بسبب شروط إقامة مشروعات الدواجن(الشرق)
٢٠١٢/١٠/١٣

الرياض – بنان المويلحي

حمّل رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن في منطقة عسير الدكتور عبدالله كدمان، وزارة الشؤون البلدية والقروية مسؤولية ارتفاع أسعار الدواجن، وقال لـ «الشرق»: إن أزمة الدجاج كانت متوقعة منذ فترة سابقة لسببين أحدهما خارجي يكمن في تأثر مدخلات الأعلاف على مستوى العالم، والآخر داخلي يتمثل في عدم مواكبة توسعات حلقات قطاع الدواجن للنمو السكاني، وتغيّر الطبع الاستهلاكي للمواطن من اللحم إلى الدجاج. وأضاف أن عدم المواكبة ناتج عن معوقات الاستثمار في قطاع الدواجن، ومنها صعوبة الحصول على أراضٍ وتراخيص لمشروعات الدواجن سواء للتوسعة أو لبناء مشروعات جديدة للدواجن، مشيرا إلى أن هذه التراخيص تتطلّب موافقة جهات حكومية متعددة منها وزارة الشؤون البلدية والقروية التي تشترط أن يبعد مشروع الدواجن عشرة كيلو مترات عن أقرب تجمع سكاني- مقابل 2 كيلو متر على مستوى العالم – وهو ما لا يمكن توفره في السعودية الآن، ذلك لأن المواطنين أصبحوا يبنون منازلهم في مناطق عشوائية، الأمر الذي حصر إمكانية إنشاء مشروعات الدواجن في مناطق خالية من الخدمات الأساسية كالكهرباء والمياه والاتصالات، وبالتالي تعذر إنشاء المشروعات في هذه المناطق. وأشار إلى أن الجهل بوضع الأنظمة التشريعية، والتعنّت من قبل بعض الجهات الحكومية أثّر خلال السنوات العشر الأخيرة على نمو قطاع الدواجن، إذ إنه بعد أن كنّا ننتج ما يقارب 65% من الاستهلاك المحلي، أصبحنا الآن ننتج أقل من 40%.
ورأى كدمان، أن من بين المعوقات التي تواجه منتجي الدواجن، وجود الأمراض أو ما يسمى بالنافق أو الفاقد، مبينا أن تكلفة النافق ترفع تكلفة الدجاج على المنتج وبالتالي على المستهلك، مفيدا أنه في المعدلات العالمية تكون نسبة النافق من 3 – 5% إلاّ أن الأمراض رفعت هذه النسبة. وأبان أن وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية قد تنبها إلى هذا الأمر منذ ما يقارب العام، وقدما مبادرة أطلقا عليها «المبادرة الرابعة للتأمين التعاوني للدواجن» وتتلخص في أن الدولة ستساعد المنتجين على تحمل المخاطرة، وسيكون هناك طرف ثالث بين شركة التأمين والمزارع لمراقبة الأمن الوقائي، وجودة المنتج، والأمراض داخل المزارع، وكذلك ستكون لدينا مختبرات تبحث الجديد في الأمراض، وتعالجها أولا بأول، ما يؤدي إلى انخفاض نسبة الخسائر، وكذلك تكلفة الإنتاج والأسعار، موضحا أن المبادرة الآن في طور الطرح للتنفيذ بعد أن تم الانتهاء من دراستها.
واعتبر كدمان، أن مقاطعة الدجاج ليست إلاّ «كلاما إعلاميا»، وقال: «أتحدى من يثبت أن المقاطعة كان لها تأثير، فهي غير عقلانية وغير منطقية، ولم تسبب أي خسائر كما تم تداوله في الأيام الماضية، وأشار إلى أن كبار التجار الذين قاموا بتخفيض أسعارهم كانوا يحصلون على هامش ربح يقدر بـ ريالين، وقاموا بتخفيضها إلى ريال واحد.






أكد أنها ستعمل كمخطط ومنظم ومشرف على توفير السلع للموردين وكبار التجار
الرويس لـ الشرق: المجلس الاقتصادي الأعلى يدرس إنشاء هيئة للخزن الاستراتيجي

تعمل هيئة الخزن كمخطط ومنظم ومشرف على توفير السلع للموردين وكبار التجار ( الشرق
٢٠١٢/١٠/١٣

كشف مصدر مطلع عن دراسة تجري حالياً في الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى بشأن إنشاء هيئة مستقلة للخزن الاستراتيجي في المملكة، وقال لـ»الشرق» المشرف العام على كرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للأمن الغذائي الدكتور خالد الرويس، إن الشهر الماضي شهد ضغوطاً ومطالبات بإنشاء هيئة للخزن الاستراتيجي في المملكة، مضيفا أنه يجري حالياً دراسة إنشاء هذه الهيئة من قبل المجلس الاقتصادي الأعلى، وتوقع أن تخلص الدراسة إلى نتائج جيدة. وأكد على ضرورة أن تكون الهيئة مكونة من عدة جهات حكومية تضطلع كل منها بدور محدد، حتى لا يحصل كما هو حاصل الآن، حيث تنفي وزارات الزراعة والتجارة والمالية علاقتها بأزمة ارتفاع أسعار الدواجن، بينما بقي المواطن في حيرة من أمره. وأفاد الرويس أن فول الصويا والذرة من المحاصيل الاستراتيجية لذا يفترض أن يكون لدينا مخزون كاف لستة أشهر على الأقل، تجنبا لحدوث الأزمات، كما حصل الآن من ارتفاع في أسعار الدواجن، نتيجة الجفاف الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد من أكبر مصدري فول الصويا في العالم. وأضاف: نحن دائما لدينا ردود أفعال سريعة حيال ارتفاع الأسعار العالمية، وتساءل: هل من المعقول أنه بمجرد ارتفاع الأسعار في السوق العالمي ينعكس ذلك على السوق المحلي مباشرة في الوقت الذي تأخذ فيه الشحنات أربعة أشهر كي تصل إلى الموانئ السعودية؟ وحمل وزارة التجارة المسؤولية، إذ يفترض أن تكون لديها جهة رقابية، لمعرفة متى ترتفع الأسعار العالمية، وتحديد متى يكون انعكاسها على السوق المحلي؟
وأبان الرويس أن هيئة الخزن الاستراتيجي في حال إنشائها سيتولى القطاع الخاص إدارتها، بحيث تساهم في توفير السلع بأسعار معقولة في حال حدوث أزمات، وبالتالي تصبح هي المخطط والمنظم والمشرف على توفير السلع للموردين وكبار التجار على مدار السنة، كما تهيئ لهم القروض للتوسع، إضافة إلى إيجاد آليات خزن على قدر عال من التقنية.
وشدد على ضرورة رفع كفاءة المنتجين في المملكة، قائلاً: إن الدواجن والذرة وفول الصويا من أهم محققات الأمن الغذائي لدينا، وقد وصلنا في إنتاجنا من الدواجن إلى 560 ألف طن أي ما يعادل 60% من الاكتفاء الذاتي، إلاّ أنه نتيجة الأمراض وارتفاع الأسعار، وانخفاض كفاءة أداء المشروعات الحيوانية انخفضت هذه النسبة إلى 40%.
وحول أزمة الدواجن، أكد الرويس أن المملكة تملك قوة شرائية جيدة في الأسواق العالمية، وبالتالي لن تستمر هذه الأزمة، وكل ما نريده هو أن يرتقي تجارنا في إنتاج أو ما نسميه بصناعة الدواجن إلى مستوى المسؤولية وأن يعمدوا إلى التوسع في الإنتاج ويبحثوا عن مواقع الخلل في صناعة الدواجن، حتى يتحقق الأمن الغذائي من الدواجن في المملكة.





الشركات المنتجة توجه أنظارها نحو مكة والمدينة
موسم الحج يرفع الطلب على الألبان 40%

متسوق يُعاين منتجات مختلفة من الألبان في أحد المحال التجارية في الدمام. تصوير: بطرس عياد - "الاقتصادية"
عبد العزيز الفكي من الدمام


يتوقع أن ترتفع مبيعات شركات الألبان في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة بنسبة تتراوح ما بين 30-40 في المائة خلال الشهر الجاري، الذي يشهد توافد أعداد كبيرة من الحجاج من داخل السعودية وخارجها على المدينتين لأداء مناسك الحج والزيارة، الأمر الذي يدفع الشركات إلى إعادة توزيع منتجاتها بين مدن السعودية، والتركيز بشكل كبير على المدينتين اللتين تعتبران الأكثر استهلاكا للألبان خلال موسم الحج من كل عام.

وقال لـ ''الاقتصادية'' محمد أنور جان رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان الطازجة في مجلس الغرف السعودية: ''إن الحج يعتبر موسما مشجعا لمنتجي الألبان الطازجة لزيادة مبيعاتهم نتيجة ارتفاع معدلات الاستهلاك في المنطقة الغربية، خاصة مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يرتفع معدل الاستهلاك للألبان في يوم عرفة وأيام المبيت في منى''، مشيرا إلى أن المدينتين هما الأكثر استهلاكا للألبان خلال موسم الحج في السعودية، ما يمثل فرصة سانحة لمنتجي الألبان لزيادة مبيعاتهم وتحقيق أرباح جيدة.

وتعمل شركات الألبان على توفير كميات كبيرة من منتجاتها في أسواق مكة والمدينة خلال أيام الحج، على الرغم من اختلاف حجم الإنتاج من شركة لأخرى، إلا أن البعض منها يسعى لزيادة عمليات الإنتاج للاستحواذ على حصة مناسبة خلال الموسم، وقال أنور جان: ''إن بعض الشركات تعمل على إغراق المحال التجارية بكميات إضافية من منتجاتها، خاصة تلك القريبة من الحرم المكي، إلى جانب تمركز شاحناتها المحملة بالألبان في مواقع قريبة من تواجد الحجاج''، مضيفا أن هذه خطوات تتبعها الشركات كتحضيرات تقوم بها في موسم الحج، مستبعدا حدوث زيادة في أسعار الألبان ومشتقاتها خلال الموسم.

ولفت إلى أنه من الصعب الحديث عن إحصائية معينة عن حجم الاستهلاك خلال موسم الحج، إلا أن الأمر الأكيد أن هناك زيادة في حجم المبيعات من الألبان في مكة والمدنية، مشيرا إلى أن معدلات الاستهلاك في المدينتين تزداد بنسبة 50 في المائة عن المعدلات الاعتيادية، حيث يوجد نحو 11 شركة ألبان تحاول الآن الاستفادة من الحج، بهدف زيادة مبيعاتها، من خلال زيادة الكميات التي يتم توريدها للمدينتين.

وأضاف أنور جان أن عدم وجود إحصائية حديثة لدى شركات الألبان عن معدلات الاستهلاك خلال موسم الحج، أمر يحتاج إلى دراسة في ظل تحفظ هذه الشركات عن الإعلان عن إحصائيات إنتاجها أو مبيعاتها من منتجات الألبان والحليب والمنتجات الأخرى، إلا أنه أشار إلى احتمالية زيادة طفيفة في معدل استهلاك الفرد السعودي خلال العامين الماضيين، وأن هذه الزيادة يتوقع ارتفاعها خلال الأعوام المقبلة، وقال حسب آخر إحصائية: إن عدد الأبقار الموجودة في المزارع الموزعة في مختلف مناطق السعودية وصل إلى 340 ألف رأس، منها نحو 160 ألف بقرة حلوب.

من جانبه، اعتبر عبد المحسن محمد العثمان عضو اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان الطازجة في مجلس الغرف السعودية، الحج موسما لجميع الصناعات الغذائية بما فيها الشركات المنتجة للألبان ومشتقاتها، حيث تسعى للتحضير لهذا الموسم بشكل جيد من خلال تجهيز التراخيص اللازمة التي تمكنها من ممارسة عمليات البيع في مكة والمدينة، وتجهيز الشاحنات اللازمة لنقل منتجات الألبان للمدينتين، خاصة المواقع القريبة من الحرمين، إضافة إلى تجهيز تراخيص الشاحنات التي تتمركز قرب الحرم المكي وأيضا الثلاجات المخصصة لحفظ الألبان، مشيرا إلى أن جميع شركات الألبان تحاول الاستفادة قدر الإمكان من موسم الحج لزيادة مبيعاتها.

وبيّن أن معدل الاستهلاك في بقية مدن المملكة قد لا يتأثر بشكل كبير، إلا أن هناك زيادة في معدلات الاستهلاك في مكة المكرمة ونوعا ما في المدينة والمنورة، وقال العثمان: إن نسبة زيادة مبيعات شركات الألبان في مكة والمدينة خلال موسم الحج تتراوح ما بين 30 إلى 40 في المائة.

وأوضح أن شركات الألبان قد لا تضع خططا معينة لزيادة إنتاجها من الألبان ومشتقاتها تحديدا في موسم الحج، حيث إن نمو الإنتاج يعتبر هدفا استراتيجيا ضمن خطط الشركة السنوية، وإنما يكون هناك إعادة توزيع وتوجيه لمبيعاتها وتكثيف تواجدها في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الغربية عموما، مبينا أن هذا التوجه لا يكون له تأثير أبدا في حجم المعروض من الألبان ومشتقاتها في بقية مناطق ومدن السعودية.




فيما تبدأ الأسعار من 1900 ريال
18 مؤسسة تشارك في برنامج الحج المخفض

أوضح سعد جميل القرشي عضو مجلس الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمةورئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة سابقاً بأن 20ألف حاج من ذوي الدخل المحدود سيلتحقون ببرنامج(حج منخفض التكلفة)، عن طريق 18 شركة حج من حجاج الداخل تشارك هذا العام في هذا البرنامج.
وأشار القرشي إلى أن 80 في المائة من هذه الشركات أقفلت باب التسجيل، بينما 20في المائة لا يزال التسجيل متاحاً بها، مبيناً أن أسعار الحملات في هذا البرنامج تبدأ من 1900 ريال وتصل إلى 3900 ريال للحاج الواحد، مؤكداً أن هذه الأسعار محددة من وزارة الحج.حسبما أوردته(الجزيرة).
وقال القرشي إنه تم أمس تسليم 240 موقعاً لمخيمات شركات حجاج الداخل بمشعر عرفات المقدس، موضحاً أن الشركات تعمل الآن على تجهيز هذه المخيمات وتأمين كل المستلزمات التي يستفيد منها الحجاج يوم وقفة عرفات، لافتاً إلى أنه بدأ أيضاً أمس تسليم تذاكر قطار المشاعر المقدسة لشركات ومؤسساتالحج تمهيداً لتسليمها للحجاج.




"المنجم" تدعم "دو" بـ10 ملايين يورو لإنقاذها من شبح الإفلاس

 
دعمت شركة المنجم السعودية شركة دو الفرنسية بـ10 ملايين يورو في خطوة من شأنها إنقاذ الشركة من شبح الإفلاس.

وساعد هذا الدعم الشركة - التي تعد من أكبر شركات الدواجن في أوروبا وتصدر جزءاً من إنتاجها للعالم بما في ذلك السعودية- على تأجيل مشكلات الشركة المالية التي تعاني ديوناً تزيد على 340 مليون يورو، وفقا لصحيفة "الاقتصادية".

من جانبها، قررت المحكمة التجارية في مدينة كمبير الفرنسية أمس الأول السماح لشركة دو للدواجن بمواصلة نشاطها حتى موعد جلسة المحكمة المقبلة نهاية الشهر المقبل كمرحلة انتقالية، وفقا لما أعلنه محامي الشركة موريس مونتورن، الذي أوضح أن الشركة تتجه نحو مواصلة فترة المراقبة بانتظار أن تنتهي الشركة من إعداد خطة إنقاذها، والتي قد تستمر من ثلاثة إلى ستة أشهر.




القنيبط: تركيز النقد على "سعودي أوجيه" فقط ظلم واضح.. والهيئات تُنشـأ مفصلة لمسؤول بعينه

 
طالب الدكتور محمد القنيبط عضو مجلس الشورى سابقا بعدم تركيز النقد على شركة "سعودي أوجيه" فقط وتجاهل ممارسات شركات أخرى كـ"بن لادن" و"محمد حسين العمودي" وغيرهما من أصحاب التعميد المباشر، قائلا: "هذا ظلم واضح وغير مقبول".

وأضاف في لقاء له بصحيفة "الشرق" أن شركة سعودي أوجيه ومجموعة بن لادن تتمتعان بمزايا لم يعرفها التاريخ الحديث من جانب تمتعهما بتنفيذ المشروعات العملاقة بأسعار خيالية، ومع ذلك تظل السعودة في هاتين الشركتين شبه معدومة، مشيرا إلى ضرورة فتح المشروعات الحكومية لجميع الشركات الوطنية وعدم تفضيل "سعودي أوجيه" و"بن لادن" على بقية الشركات الوطنية، وعندها لا مانع لو قررت أي شركة إنهاء عقود سعوديين أو غيرهم، طالما أنَّ جميع الشركات تُعامل معاملة متماثلة وملتزمة بالأنظمة والقوانين.

وعن إنشاء هيئة للنقل العام قال القنيبط: "إنْ كان هناك شيء تفتخر به البيروقراطية السعودية في القرن الحالي فهو كثرة إنشاء الهيئات والمؤسسات واللجان الحكومية، حتى نسينا عددها ومهامها وتبعيتها. وليس هذا فحسب، بل ترى بعض الهيئات تـُنشـأ وكأنها مُفصَّلة لمسؤول بعينه".

وذكر أنه لا فائدة من إنشاء هذه الهيئات في ظل الهيكلة الحكومية للقطاع المعني، موضحاً: "بدلاً من أن نُنشئ هيئة للنقل العام، كان الأولى إعادة تقويم عمل وزارة النقل من الألف للياء بمنع التداخلات بين وزارة النقل وبين أمانات المدن وتطفل وزارة النقل على إنشاء الطرق الدائرية والأنفاق حول وداخل المدن بمواصفات أبعد ما تكون عن متطلبات حركة السيارات في المدينة وكذلك محاسبة وزير النقل الحالي الدكتور جبارة الصريصري الذي سمح باستمرار شركة النقل الجماعي في الخروج من خدمة النقل وسط المدن الكبيرة في نفس الوقت الذي يمنع معاليه مُلاك حافلات خط البلدة تجديد حافلاتهم".

وأوضح أن السبب الواضح وراء تبني غالبية الوزراء إنشاء الهيئات أو المؤسسات الحكومية - وفقاً له - هو التحايل على بيروقراطية وزارة الخدمة المدنية في جانب التعيين الوظيفي وعلى وزارة المالية في جانب الصرف المالي.




400 قضية رشوة واختلاس وتزوير ضد موظفين بالحكومة سنوياً



كشفت مصادر مطلعة لـ«المدينة» عن أن عدد القضايا التي ترد للدوائر القضائية في ديوان المظالم حيال جرائم موظفي القطاعات الحكومية تصل إلى أكثر من 400 قضية سنويًا من مختلف مناطق ومحافظات. وأشار المصدر نفسه إلى أن أبرز الجرائم المنسوبة لهؤلاء الموظفين حسب اللوائح المرفوعة ضدهم من هيئة الرقابة والتحقيق تتمثل في اتهامهم بالضلوع في الرشوة والاختلاس والتزوير وممارسة التجارة بطريقة غير مشروعة أو استغلال نفوذهم الوظيفي لمصالحهم الشخصية أو لأحد أصدقائهم تحت ذريعة (الواسطة) وغيرها من قضايا الفساد الاداري والتي تصل عقوباتها في حالة ثبوتها إلى السجن مابين 5 إلى 10 سنوات.





تمتد حتى 17 ذي الحجة
إجازة موظفي الدولة (16) يوماً تبدأ الأربعاء القادم

تبدأ مع نهاية دوام يوم الاربعاء المقبل الموافق "الأول من ذي الحجة"
إجازة الحج وعيد الأضحى المبارك لجميع موظفي الدولة التي تمتد حتى يوم
الجمعة الموافق 17 ذي الحجة، وبذلك تعد إجازة عيد الأضحى آخر إجازة رسمية
لموظفي الدولة.
ويتمتع منسوبو التعليم العام والجامعات بإجازة منتصف العام الدراسي
الأول مع نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 4 ربيع الأول لمدة 9 أيام،
بعدها يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت 14 ربيع الأول وتستمر الدراسة
حتى بداية إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني مع نهاية دوام يوم الأربعاء
الموافق 8 جمادى الأولى لمدة 9 أيام، ثم تستمر الدراسة حتى بداية إجازة
نهاية العام الدراسي للطلاب والطالبات يوم الأربعاء الموافق 26 رجب
1434ه، وتستأنف بداية الدراسة للعام الدراسي 1434/ 1435ه يوم السبت 24
شوال.





جدة: منع التدخين في الأماكن المغلقة


تبدأ أمانة محافظة جدة غداً تنفيذ قرار وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز القاضي بمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة. ويشمل ذلك الأسواق والمقاهي وغيرها من الأماكن.
من جهته، ثمن مدير جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في مكة المكرمة صالح الزهراني قرار وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز بمنع التدخين في الأماكن العامة، لافتاً إلى أن من شأنه المساهمة بشكل كبير في الحد من التدخين وتقليص عدد المدخنين.
وبيّن الزهراني أن التجارب التي قام بها عدد من الدول الأوروبية حققت نجاحاً جيداً في الحد من انتشار ظاهرة التدخين بين أفراد شعوبها، مشيراً إلى أن القرار يعدّ داعماً قوياً في مجال الجهود التي تبذل من جميع القطاعات بما فيها الجمعيات الخيرية لمكافحة التدخين. 
وقال: من حق غير المدخنين التمتع بأجواء خالية من التبغ الذي يصدر من المدخنين للسجائر أو المعسل والشيشة، وهو ما يشهده عدد من المواقع العامة، فضلاً عن أضراره الجسيمة التي يلحقها بصحة الإنسان خاصة الأطفال؛ إذ ثبت علمياً أن من يتعرضون للدخان من غير المدخنين أصلاً معرضون للإصابة بسرطان الرئة، إضافة إلى أن ممارسته في الأماكن العامة تساهم في
تبسيط ظاهرة التدخين أمام الشباب والمراهقين، مبيناً أن نسبة الشباب المدخنين تعدّ هي الأعلى بين الفئات العمرية للمدخنين بشكل عام.
وأضاف: يأتي القرار امتداداً للجهود التي تبذلها الدولة في مكافحة التدخين، مشيراً إلى الرعاية الكريمة التى تحظى بها جمعية كفى من أمير منطقة مكة المكرمة ومحافظ جدة ودعمهما المتواصل في رعاية الحملات السنوية والبرامج اليومية التي تنفذها الجمعية على مستوى المنطقة، منوهاً بقرار أمانة جدة بإغلاق مقاهي الشيشة والمعسل، معتبراً أنه خطوة إيجابية في ظل انتشار هذه المقاهي داخل الأحياء السكنية بشكل كبير.
الجدير بالذكر أن الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية أثبتت أن تعاطي التبغ أحد أهم أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها. ويودي وباء التبغ بحياة نحو 6 ملايين نسمة في العالم كل عام، منهم أكثر من 600 ألف نسمة ممن يقضون نحبهم جراء التعرض لدخان التبغ غير المباشر.
وسيحصد هذا الوباء، إذا لم تتخذ إجراءات لوقفه، أرواح 8 ملايين نسمة بحلول عام 2030، منهم أكثر من 80 في المائة من سكان البلدان المنخفضة





تأخير صلاة العشاء كبار العلماء يتفقون على الجواز

أفتى عدد من كبار العلماء والفقهاء بجواز تأخير وقت صلاة العشاء شريطة أن لا تتجاوز منتصف الليل، وربطوا إقرار تأخير الصلاة بموافقة الجهة المشرفة على المساجد، وهي وزارة الشؤون الإسلامية، التي تبرأت من اتخاذ القرار، وربطته بفتوى رسمية من هيئة كبار العلماء بعد موافقة ولي الأمر.
و بحسب الشرق جاء هذا الجدل في وقت تنتظر فيه مناقشة توصية تطالب الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بإجراء دراسة لبحث إمكانية تأخير صلاة العشاء في مجلس الشورى منتصف الأسبوع المقبل، بحيث يكون بينها وبين صلاة المغرب متسع من الوقت.

وأبان عضو هيئة كبار العلماء، عضو المجلس الأعلى للقضاء، الدكتور علي بن عباس الحكمي، لـ»الشرق»: الصلوات لها مواقيت محددة لا يجوز تجاوزها، مشدداً على أن الأصل هو المبادرة في العبادة. واستدرك الحكمي، «لكن تأخير صلاتي الظهر والعشاء وارد لحديث الرسول فيما يتعلق بصلاة الظهر عندما اشتد الحر (إذا اشتد الحر‏ ‏فأبردوا ‏عن الصلاة فإن شدة الحر من ‏فيح جهنم).
وأضاف الحكمي: ورد عن تأخير صلاة العشاء للثلث الأول من الليل، عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، «وقت العشاء إلى نصف الليل». وكذلك ما ورد عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، قال: أعتم النبي صلى الله عليه وسلم بالعِشاء، فخرج عمر فقال: الصلاة يا رسول الله! رقد النساء والصبيان، فخرج -ورأسه يقطر- يقول: لولا أن أشق على أمتي -أو على الناس- لأمرتهم بهذه الصلاة هذه الساعة.
وربط الحكمي تنفيذ هذا القرار باتفاق جماعة المسجد، مبيناً أنه في هذا الزمن توجد مواقيت محددة للصلاة، فالأولى عدم مخالفتها، وعدم الخروج برأي شاذ.
وشدد عضو هيئة كبار العلماء على أن تأخير صلاة العشاء جائز، مؤكداً أن اتخاذ هذا القرار مرهون بالجهة التنظيمية للمساجد، وهي وزارة الشؤون الإسلامية، ولا يجوز اتخاذ القرار بشكل فردي يخالف جماعة المسلمين والنظام القائم حالياً.
موافقة الجماعة

د. قيس المبارك

ويرى عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور قيس المبارك، أن تأخير الصلاة عن وقتها مرهون بموافقة جماعة المسجد، مبيناً أن الأذان شُرعَ لإعلام الناس بدخول وقت الصلاة، فتَسْمَعُهُ المرأةُ في بيتها، وغيرها مِمَّن أُذن له في التَّخلُّف عن الصلاة في المسجد، فيؤدُّون الصلاة في وقتها.
وأوضح المبارك أن تأخير الأذان بعد دخول الوقت بزمن طويل مظنَّة أن يُفوِّت الحكمة من مشروعيِّة الأذان، وهي الإعلام بدخول الوقت، فإذا أذَّن حالَ دخول الوقت، عَلِم الناسُ دخول وقت الصلاة فصلَّوا، مشيراً إلى أن لجماعة المسجد أداء الصلاة مباشرةً، ولهم أن يؤخِّروا إقامة الصلاة إن شاءوا، وذلك حسب المصلحة الراجحة».

ويتفق الأمين العام للهيئة الإسلامية العالمية للتمويل، عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود، الدكتور عبدالرحمن الأطرم، مع رأيي الحكمي والمبارك بجواز تأخير الصلاة إلى الثلث الأول من الليل، مؤكداً ورود ذلك عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-.
لكن الأطرم يرى أن القرار بحاجة لفتوى جماعية من قبل هيئة كبار العلماء تلزم بها وزارة الشؤون الإسلامية، خصوصاً في ظل توقيت موحد موزع على المساجد، بحيث يفصل بين أذان العشاء والإقامة عشرون دقيقة. وفضل الأطرم أن تحال القضية للفقهاء، فإذا رجحت مصلحة التأخير فيتم إصدار فتوى بذلك، وإلا ترك الحال كما هو عليه، مضيفاً «إلزام الجهات التنفيذية بالقرار يستوجب التقنين بإصدار فتوى شرعية»، داعياً وزارة الشؤون الإسلامية للنظر في هذه القضية.
رفض قاطع
ويرفض أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور صالح بن غانم السدلان، تأخير صلاة العشاء إلا في حالة واحدة، وهي الإجماع من قبل العلماء، وصدور فتوى رسمية تلزم بذلك في حال موافقة ولي الأمر على ذلك.
وأضاف السدلان، «الأصل في جميع الصلوات أن تكون على وقتها، ولا تؤخر، ومنها صلاة العشاء». وزاد «إذا كانت عادة البلاد أنهم يصلون في وقت معين فلا يجوز لمسجد أن يخالف الجماعة بالتأخر، أو التقدم، على باقي المساجد، محتجاً بجواز تأخير صلاة العشاء للثلث الأول من الليل».
وأكد السدلان على أن تأخير الصلاة يخرق الاتفاق، مشدداً على ضرورة أن يكون المسلمون منسجمين في صلاتهم، بحيث يتم تأديتها في وقت واحد.
موافقة ولي الأمر

ورأى السدلان أن تأخير صلاة العشاء لأسباب تجارية هو خروج على الإجماع، والأخذ بالآراء الشاذة، مشيراً إلى أن الرسول أخرها لمرة واحدة، ولم يداوم على تأخيرها.
ولفت السدلان إلى أن تأخير صلاة العشاء عن وقتها لسبب تجاري، أو خلافه، لم يقل فيه أحد من العلماء، بل إن الرسول عندما أخر الصلاة كان خاصاً به. مضيفاً «أما عموم المسلمين، فعليهم الالتزام بالوقت، وعدم التأخير إلا لظرف طارئ»، مؤكداً أن تأخير الصلاة لأجل إغلاق المحلات باكراً ليس عذراً يعتد به.
واستدرك السدلان، «لكن إذا تم الإجماع على تأخير الصلاة، وصدرت فتوى رسمية اعتمدها ولي الأمر، فلا بأس في ذلك». 

ويرفض عميد كلية الشريعة في جامعة الإمام، الدكتور سعود الفنيسان، تأخير صلاة العشاء لأي سبب كان، مؤكداً جواز التأخير، لكن ليس من أجل عدم إغلاق المحلات وإطالة الوقت بين المغرب والعشاء.
وأبان الفنيسان أن سبب تأخير الصلاة هو إدراك أجر الثلث الأول من الليل، وأضاف «أما أن يكون التأخير لأجل موضوع إغلاق المحلات مبكراً فهو يدخل في باب الإشغال عن الصلاة، وهو أمر لا يجوز بأي حال من الأحوال».
وأكد أن قضية التأخير وتحديد المواعيد بيد هيئة كبار العلماء ووزارة الشؤون الإسلامية.
فتوى رسمية

وتبرأت وزارة الشؤون الإسلامية من اتخاذ مثل هذا القرار، مشيرة إلى أنها في حاجة لفتوى من هيئة كبار العلماء. وقال رئيس لجنة تقييم الأئمة والخطباء في الوزارة، الدكتور عزام الشويعر: «تأخير صلاة العشاء الذي سيناقش في مجلس الشورى ليس بيد وزارة الشؤون الإسلامية، وإنما هو بحاجة لفتوى من هيئة كبار العلماء، تماماً مثلما يحدث في شهر رمضان من تأخير صلاة العشاء لمدة ساعتين».
واستحضر الشويعر رأي بعض أهل العلم في أن تأخير الصلاة إذا كان مربوطاً بإقفال الأسواق نهائياً بعد التاسعة فلا مانع من ذلك، بحيث تقفل الأسواق ثم يصلى العشاء».
وأضاف، «اعترض بعض أهل العلم على تأخير صلاة العشاء في حال عدم إقفال الأسواق بعد الصلاة، ولو تم تأخيرها، متسائلين: ما الفائدة من تأخير الصلاة في مثل هذه الحالة؟!».
يشار إلى أن اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث سبق وأصدرت فتوى بأنه لا يجوز تأخير صلاة العشاء عن نصف الليل، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: وقت العشاء إلى نصف الليل».
وأضافوا «السُنَّة في العشاء في حق الرجال إذا رآهم الإمام اجتمعوا عجَّل، وإذا رآهم أبطأوا أخَّر بعض الشيء حتى يجتمعوا، هكذا النبي -صلى الله عليه وسلم- يفعلها في صلاة العشاء، إذا رآهم اجتمعوا وتواصلوا صلى، وإذا رآهم تأخروا لم يعجل -عليه الصلاة والسلام- حتى يتلاحقوا.
وأبانوا في الفتوى أن الليل يختلف: يطول ويقصر، فالواجب أن تؤدى الصلاة قبل النصف؛ فقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن وقت العشاء إلى نصف الليل، والواجب على الرجال والنساء أن يقدموا الصلاة قبل النصف، فالرجل يصلي في الجماعة في المساجد، والمرأة تلاحظ هذا حتى تصلي قبل النصف».
الاقتصاديون يطالبون بدراستها من كل النواحي

اختلف الاقتصاديون حول جدوى تأخير صلاة العشاء من الجانب الاقتصادي، وانقسموا بين مؤيد ومتحفظ، فالفريق الأول يرى أن التأخير سيساهم في جذب الشاب السعودي للعمل في المحلات، كونه سيقصر دوامها للإغلاق فوراً عند صلاة العشاء، ويخفف من التكاليف التي يدفعها التاجر لإبقائه المحل مفتوحاً حتى ساعة متأخرة من الليل، في حين يرى الفريق الثاني أن المكاسب جراء تأخير الصلاة قليلة، وليست ذات جدوى.
دوام واحد للمحلات

وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الشرقية، عبدالرحمن الراشد: «تأخير صلاة العشاء سيساهم في تنظيم السوق، بحيث يتم إغلاقه بشكل مبكر لأداء الصلاة، ومن الذهاب للبيوت، وبالتالي تقليل الدوام، وخفض تكاليف المحلات».
وأضاف، «ضغط الدوام للساعة التاسعة ليلاً سيشجع الشباب والفتيات للالتحاق بالعمل في هذه المحلات، خصوصاً وأن كثيراً منهم يتذمرون من طول فترة الدوام»، مشيراً إلى أن القطاع الخاص في الفترة الحالية يميل لجعل الدوام فترة واحدة، وهو ما سيتحقق في حال تأخير الصلاة، بحيث تقل ساعات العمل.
ولفت الراشد إلى أن تأخير الصلاة سيجعلنا نسير على النظام العالمي في إغلاق المحلات في التاسعة ليلاً، وهو ما يحصل في أمريكا وأوروبا ومعظم دول العالم، فالمحلات هناك تُغلق في وقت محدد.
واستثنى الراشد بعض المدن التي تشهد حركة تجارية وسياحية، كمكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، وبعض المناطق السياحية في الإجازات والعطل.
وأكد الراشد على أن تأخير الصلاة سيترتب عليه إغلاق المحلات مبكراً، وبالتالي توفير مصاريف الكهرباء والماء، إضافة لجذب الشاب والفتيات للعمل، وهو يساهم في توطين الوظائف في المحلات التجارية، مطالباً بدراسة التوصية من جوانبها كافة، قبل إقرارها.
غير قابل للنقاش

د.عبدالله دحلان

لكن عضو الغرفة التجارية في جدة، عضو مجلس الشورى، الدكتور عبدالله دحلان، يفضل إبقاء الوضع على ما هو عليه.
وقال: «لا يمكن أن نطوع العبادات حسب رغبات الناس، ولابد أن نتكيف مع الوضع الحالي، وإبقاء المواعيد على حالها، حتى ولو كان هناك رخص شرعية في ذلك.
وأضاف دحلان، «لست مع هذا الاتجاه، ولا يمكن تأخير الصلاة من أجل مصالح رجال أعمال، أو مواطنين، ونخشى أن يأتي وقت نطالب فيه بتقصير وقت الصلاة»، مؤكداً أن هذا الأمر غير قابل للنقاش.واتفق دحلان مع رأي الراشد بضرورة دراسة الموضوع من النواحي كافة، قبل طرحه للتصويت.





الشيخ الطريفي يتماثل للشفاء

 
تحسنت حالة الداعية الشيخ عبدالعزيز الطريفي الذي يرقد حاليا بمدينة الملك فهد الطبية من جراء التهاب في الرئتين ومعاناة من مرض الربو.

وأوضح الطبيب المعالج أن حالة الشيخ مستقرة وقد بدأ يتماثل للشفاء، مبينا أن نبضات قلبه بدأت تعود إلى وضعها الطبيعي تدريجياً مع تحسن التهاب الرئتين الذي بدأ حاداً، بحسب صحيفة "تواصل".

وأضاف الطبيب المعالج أن كريات الدم البيضاء لدى الشيخ قاربت على الاستقرار بنسبها الطبيعية، موجها بعدم تكثيف الزيارات عليه وكذلك التقليل من الكلام والحركة.




مجهولون يعتدون على الشيخ عادل المقبل بآلة حديدية

متحدث (الهيئة): قبضنا على مروجين في واد للصرف الصحي ورجالنا عادوا لعملهم

أكد المتحدث الرسمي لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض د. تركي الشليل ما نشرته "تواصل" عن ضبط مصنع خمور في أودية الصرف الصحي جنوب الرياض.
وقال الشليل: "إشارة لما نشر عبر بعض وسائل الإعلام من تعرض بعض أفراد الهيئة للاعتداء أثناء قيامهم بضبط أشخاص يقومون بتصنيع وترويج الخمور؛ أود التأكيد على أن ما قامت به فرق الهيئة من وحدة العمليات والمساندة هو جزء من حملة للقضاء على هذه الأماكن المشبوهة التي يستغل بعض ضعاف النفوس وعورتها وكثافة الأشجار فيها لجعلها أماكن تمارس فيها المخالفات الشرعية والنظامية، وهم عادة من المتخلفين في البلاد ومن جنسيات إفريقية".
وأضاف: "ومن هذه المخالفات تصنيع أم الخبائث الخمور وترويجها، فرغم ضرر الخمور الذي لا يخفى يضاف لها قذارة هذه المنطقة واحتواؤها على مخلفات وصرف صحي واستخدام هذا المخلفات في التصنيع".
وقال: إن ما حدث اليوم ضبط لمصنع خمور وكميات منه والقبض على شخصين يقومان بالتصنيع والترويج، وهما متخلفان في البلاد وفي حالة سكر، وتمكن آخرون من الهرب بعد مقاومة ومحاولة اعتداء لم تسفر ولله الحمد إلا عن إصابات طفيفة لا تذكر، بل إن جميع أفراد الفرقة عاودوا ممارسة عملهم في نفس اليوم، ولله الحمد. والجهات المعنية تقوم بتعقب الهاربين للقبض عليهم.
وأكد الشليل في ختام حديثه على أن الهيئة تتابع مثل هذه الأماكن المشبوهة وتقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية للقضاء على المخالفات فيها، وضبط مرتكبيها.
وقال: أثمرت هذه الجهود ضبط عدد من مصانع الخمور وعدد من العمالة المتخلفة التي تقوم عليها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أثناء مداهمة مصنع خمور في أحد مجاري الصرف الصحي
مجهولون يعتدون على الشيخ عادل المقبل بآلة حديدية فجر اليوم

علمت (تواصل) أن فضيلة الشيخ عادل المقبل رئيس وحدة العمليات والمساندة بفرع هيئة منطقة الرياض، تعرض للاعتداء من قبل عدد من مجهولي الهوية، فجر اليوم الخميس أثناء مداهمتهم لمصنع خمور وتخزينها في أحد أودية المجاري بجنوب الرياض.
وبحسب مصادر "تواصل" فقد حصلت مقاومة شديدة من مجهولي الهوية أثناء مداهمة 4 فرق من رجال الهيئة، واعتدوا على فضيلة الشيخ المقبل بـ "آلة حديدية"، وتعرض عضو آخر لضربة قوية في رجله، ونقل على الفور إلى مستشفى الإيمان.
وكان مجهولو الهوية يتسترون خلف أشجار داخل الوادي مستغلين الظلام، ويلقون على أعضاء الهيئة آلات حديدية، إلا أن ذلك لم يمنع رجال الهيئة من السيطرة على الوضع وإلقاء القبض على أربعة منهم، فيما غادر اثنان الموقع هرباً.
وقد تم إتلاف مصنع الخمر، وكان يحوي أدوات متكاملة، وأتلف رجال الهيئة أكثر من 20 ألف لتر تحت التصنيع، وكذلك ألف لتر جاهزة للبيع.
الجدير بالذكر أن الشيخ المقبل رفض الذهاب إلى المستشفى، على الرغم من ظهور علامات التعب والإعياء على ملامح وجهه.





«السلام على النبي» يشعل جدلاً آخر بين الفوزان والعوني ...بعد «زواج القاصرات»

بعد خوض الشيخين صالح الفوزان وحاتم العوني سجالاً سابقاً حول زواج القاصرات، والخلاف حول مشروعية تقنين ذلك أو إطلاقه، تجدد السجال بين عضو هيئة كبار العلماء الفوزان، وعضو مجلس الشورى العوني حول ما إذا كان مشروع «السلام عليك أيها النبي» الذي أطلق أخيراً في مكة المكرمة، «بدعة محدثة تفضي إلى الشرك»، أو أنه عمل مباح يعرف بالنبي عليه الصلاة والسلام ولا يحمل أي محظور.
وفي رد مطول خص به العوني «الحياة»، حاول ما استطاع إقناع القارئ بأن الفوزان لم يكن مقنعاً في تبريراته للقول بتحريم المشروع، كما أنه تجاوز حدود الخلاف الفقهي السائغ عندما شنع على العوني وأمثاله من الفقهاء الذين رأوا مشروع «السلام عليك أيها النبي» إضافة جديدة إلى إشاعة سيرة النبي وحياته وهديه، وفي ما يأتي نص رد العوني المطول: «حرصت أن يكون كلامي واضحاً حتى عند غير المختص في الشريعة، فسأجعل الكلام موجهاً للقارئ الكريم والمتابع لهذا النقاش، وليس موجهاً إلى فضيلته (وفقه الله)، إذ علق الشيخ الفوزان على قولي: «هذا العمل ليس بدعة وإنما هو من المصلحة المرسلة وليس من التعبد، وإنما هي وسيلة لتحقيق عبادة»، بقوله: «يلاحظ عليه: التناقض بين قوله: ليس من التعبد وقوله إنه وسيلة للعبادة، إذ الوسيلة للعبادة عبادة مثل المشي للصلاة في المسجد، فالمشي عبادة لأنه وسيلة للعبادة يؤجر عليها بكل خطوة حسنة ويحط عنه سيئة، كما في الحديث».
والجواب: ما زال هذا الكلام يدل على عدم تفريق الشيخ بين البدعة المحرمة والمصلحة المرسلة المباحة، مع أني بينت الفرق بينهما في جوابي السابق.
وأهم فارق في المصالح المرسلة (التي لم يأمر بها الشرع ولم ينهَ عنها) يجعلها لا تدخل في الابتداع: هو عدم قصد التعبّد بها، وإنما الاكتفاء بالتوسل بها إلى العبادة، واتخاذها طريقاً للوصول إلى العبادة، وهذا كركوب السيارة إلى المسجد وبناء المآذن، ليرتفع منها صوت الأذان ويصل إلى أبعد مدى ممكن (قبل مكبرات الصوت)، وكمكبرات الصوت الحديثة، وكإضاءة المساجد بالمصابيح الكهربائية، وكوضع الكُنف (الحمامات) بجوار المساجد، وكخطوط السجاد التي تعين على تسوية الصفوف... وغير ذلك من وسائل تحقيق العبادة وتيسيرها التي لم تكن موجودة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم. ومع كون هذه الأمور لم تكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ومع كون بعضها مما كان يمكن النبي صلى الله عليه وسلم فعلها، كبناء المآذن، وكالاستعانة على تسوية الصف بعلامة على الأرض، إلا أنها لا تدخل في مسمى البدعة ولا في حكمها؛ لأن قصد التعبد بها ليس وارداً وإنما يتعامل الناس معها على أنها وسائل لتحقيق المقصد الشرعي، كإبلاغ صوت الأذان وتسوية الصفوف.
وبهذا اتضح أن المصالح المرسلة التي يُتوسَّل بها إلى العبادات لا تكون بدعة لمجرد أنها لم تكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وإلا للزم أن تكون كل تلك الأمور التي لا يقول ببدعيتها عالم ولا عاقل كلُّها بدعاً وضلالات! من ركوب السيارات إلى خطوط السجاد!! وأما خلط الشيخ بين هذه الوسائل التي لم يأمر بها الشرع ولم ينهَ عنها بالوسائل التي أمر بها الشرع (كالمشي إلى المسجد) الذي استحبه الشرع وحث عليه ورتّب عليه الأجر، فهو خلط في غير محله، ولا معنى له؛ لأن هذا النوع من وسائل العبادات لم تصبح عبادة بمجرد كونها وسيلة للعبادة، وإنما أصبحت عبادة لما جاء نص الوحي يدل على أنها عبادة، ولولا ذلك لما جاز لأحد أن يتعبد الله تعالى بها، ولتساوى الراكب والماشي في الأجر، ولما جاز لأحد أن يتعبد الله تعالى بمجرد المشي إلى المسجد، كما لا يتعبد الله أحد بالمشي إلى السوق، وإن كان ذاهباً إلى السوق لخيرٍ من التقوِّي بالتجارة على التعفّف والاستعانة بالمال على الحق.
وإني لأستغرب من إطلاق الشيخ - وفقه الله - في قوله : «إذ الوسيلة للعبادة عبادة»، فهو قول لا يقول بإطلاقه أحد من أهل العلم، وأطالب الشيخ بعالم واحد قال: إن كل وسيلة يُتوسّل بها إلى عبادة فهي عبادة لا تجوز إلا إذا دل عليها الوحي. هذا القول قول باطل، لا يقول به أحد، ولا يلتزم بلوازمه أحد، ولا الشيخ نفسه؛ إلا إذا كان الشيخ سيحرم ويبدِّع ركوب السيارة إلى المسجد، وبناء المآذن ومكبرات الصوت الحديثة، وإضاءة المساجد بالمصابيح الكهربائية.. إلخ! فهذه كلها وسائل للعبادة، ولا يقول أحد إنها عبادة بحد ذاتها، كالوسائل التي جعلتها النصوص عبادات، لا يقول أحد بذلك، ولا الشيخ نفسه.
وهنا يتبين التناقض الواضح في تقرير فضيلته، إذ جعل كل وسيلة للعبادة عبادة بلا دليل، وبلا قولٍ سابق من إمام معتبر، ثم هو يجيز وسائل إلى عبادات لم يدل الدليل على أنها عبادات بحد ذاتها. وهنا أعود سائلاً الشيخ: ما هي المصالح المرسلة عندك، إذا كانت كل وسائل العبادات عبادات لا بد أن ينص عليها الوحي؟! ثم يقول الشيخ وفقه الله: «إنه من المصلحة المرسلة، نقول المصلحة المرسلة لا تأتي في العبادات وأمور العقيدة، لأنها توقيفية وفيها خلاف بين الأصوليين وتعارض قاعدة سد الذرائع المفضية إلى الشرك، وهي قاعدة عظيمة دل عليها الكتاب والسنة». وتضمن هذا الكلام أخطاءً عدة، ما كنت أظنها تصدر من الشيخ،
الأول: قوله «المصلحة المرسلة لا تأتي في العبادات وأمور العقيدة، لأنها توقيفية»، هذا مبني على قوله: «إن كل وسيلة للعبادة عبادة»، وهو القول الذي بينت بطلانه آنفاً، وأنه لا يقول بإطلاقه ولا بلوازمه أحد، حتى الشيخ نفسه! وبهذا انتهينا من هذا الكلام، وتبين أنه ليس في مصلحة رأي الشيخ بل هو ضده. وقد بينت وأكدت وكررت: أن «المصلحة المرسلة» لا تكون ابتداعاً لعبادة لم يأذن بها الله تعالى؛ إلا إذا قُصد بها «بذاتها» التعبّد، ولا تكون عبادة مبتدعةً بغير ذلك.
الثاني: قوله عن المصالح المرسلة: «وفيها خلاف بين الأصوليين»، وهذا جوابه: أنه إن قصد الشيخ مجرد حكاية الاختلاف فيها، فقد حُكي الاختلاف في حجية «المصالح المرسلة» وفي «سد الذرائع» أيضاً، سواءً بسواء، فكلاهما حُكي فيهما الاختلاف. فلماذا يحتج بالخلاف في «المصالح المرسلة»، ويُوهّنها بذلك، ولا يحتج به في «سد الذرائع» ليوهّنه أيضاً؟! هذا مع أن كلا «المصالح المرسلة» و«سد الذرائع» مع حكاية الاختلاف فيهما، فقد حُكي عليهما الاتفاق أيضاً!
وممن حكى الاتفاق على العمل بالمصلحة المرسلة الإمام القرافي والزركشي والعلامة محمد الأمين الشنقيطي صاحب أضواء البيان، حتى ذكر أن إجماع الصحابة على العمل بها قطعي الثبوت. وهذا الإجماع هو ما توصل إليه الدكتور محمد أحمد بوركاب في دراسة أصولية متخصصة في أكثر من 600 صحيفة، وهي كتاب (المصالح المرسلة وأثرها في مرونة الفقه الإسلامي).
وإذا كان الشيخ - وفقه الله - لا يرى صحة العمل بالمصالح المرسلة مطلقاً، على رغم هذا الإجماع عليه، فليفصح عن ذلك بوضوح، وإلا فلا داعي لحكايةِ اختلافٍ لا يراه هو نفسه حجةً في إبطال الاعتماد على المصالح المرسلة في تصحيح العمل! وإذا كان الشيخ - وفقه الله - لا يرى صحة الاحتجاج بالمصالح المرسلة مطلقاً: فبماذا سيجيب على كل وسيلة لعبادة لم يأمر بها الشرع، ولا نهى عنها، ولا قُصد بها التعبد مما يبيحها هو نفسه، كبعض الوسائل التي كررت ضرب المثل بها سابقاً، وغيرها مما يأتي ذكرها، وبعضها مباحة بالإجماع اليقيني! هل لهذه الوسائل عنده دليل على عدم منعها وعدم تحريمها؛ إلا أنها مصلحة مرسلة؟!
ثالثاً: يقول الشيخ عن المصالح المرسلة: «وتعارض قاعدة سد الذرائع المفضية إلى الشرك، وهي قاعدة عظيمة دل عليها الكتاب والسنة». وهذا نمط من الاستدلال غريب جداً؛ لأنه يحتج لإبطال الاستدلال بـ«المصالح المرسلة» بأنها تعارض قاعدة «سد الذرائع»، فإن قصد الإطلاقَ، فلا يمكن ذلك ولا يُتصور وقوعه، فالمصالح المرسلة مصالح، وسد ذرائع المفاسد سدٌّ لمفاسد، فكيف يمكن أن تكون إباحة المصالح باطلة لأنها مفاسد؟! هذا كلام لا يستقيم أصلاً! ولا يمكن تصوره؛ لأنه يجمع في مضامينه بين الضدين: المصالح والمفاسد!! وإن قصد أن الاستدلال بـ«المصالح المرسلة» هنا خاصة لا يصح، وإن كان يصح في غير هذا المحل «وإن كان سياق كلامه لا يدل على هذا المراد؛ لأنه قدم بذكر الاختلاف في صحة الاحتجاج بالمصالح المرسلة»، فسيكون معنى كلامه أن الصورة محل النزاع ليست وسيلة إلى مصلحة أصلاً، وإنما هي وسيلة إلى مفسدة يجب سد الذرائع دونها، فإن قصد ذلك فهو قصد لا يستقيم أبداً أيضاً؛ لأن التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم وتعميق فهم سيرته واستثارة محبته كلها مصالح عظيمة ليست من المفاسد في شيء، والتوسل إليها بالمشروع المختلف فيه توسلٌ مرسَلٌ إلى مصلحة عظيمة. وأما كون المشروع محل الاختلاف ذريعة إلى الشرك، فهذا هو محل الاختلاف بيننا أصلاً، ولا يصح الاحتجاج بمحل النزاع! ومثل هذا الاحتجاج والكلام المتناقض ما كنت أود أن اضطر إلى الرد عليه، ثم يقول الشيخ: «ولا شك أن عمل هذه المجسمات ونسبتها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وسيلة إلى التبرك بها، وما كان وسيلة إلى الحرام أو الشرك فهو حرام».
أولاً: هذا الذي يقول عنه الشيخ «ولا شك» خالفه فيه مئات العلماء والباحثين، ومنهم عدد من زملائه أعضاء هيئة كبار العلماء ومعالي وزير الشؤون الإسلامية وغيرهم! فمن أين جاء اليقين؟ والمسألة يخالفه فيها كثير من أهل العلم؟!
ثانياً: يقول الشيخ: «ونسبتها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم»، لم ينسبها أحد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا قال أحد إنها هي هي نفسها التي كانت في زمنه صلى الله عليه وسلم، بل يعلن المشروع ويصيح القائمون عليه، ويكتبون أنها مجرد مصنوعات حديثة تشبه ما كان في زمنه صلى الله عليه وسلم، ولا علاقة لها به صلى الله عليه وسلم إلا هذا الشبه في الصُّنع. ولذلك فستكون نتيجة كلامه غير صحيحة عندما قال: «ولا شك أن عمل هذه المجسمات ونسبتها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وسيلة إلى التبرك بها، وما كان وسيلة إلى الحرام أو الشرك فهو حرام»؛ لأنه لم يبين من أين نبتت له هذه النتيجة، ولا ما الذي جعله يتيقن منها ولا يظن، حتى قدّم قوله بنفي الشك، ما دام الناس يعلمون أنها مصنوعات حديثة، وأنها ليس لها علاقة بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم».





اللهيب: الغذامي مفلس ومتغطرس وأخذته «المناطقية»

 هاجم عضو مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي الشاعر أحمد اللهيب الدكتور عبدالله الغذامي، ووصفه بـ«الملفس». وقال اللهيب وفقا لصحيفة الحياة وذلك عقب المقال الذي نشرته نفس الصحيفة للغذامي في عدد يوم الإثنين الماضي 8/10/2012، إن الغذامي تعامل مع ملتقى «أدبي القصيم» الذي ناقش «التحولات الثقافية في السعودية» بكبرياء وغطرسة، وأخذته (المناطقية)، وهي «شنشنة نعرفها من أخزم») التي يتعصب لها إلى أبعد من ذلك». وأشار إلى أنه لم يستجب لمنطق القرآن والعقل «في عملية التثبت، والوصول إلى المعلومة من مصــادرها، وأن الحكم على الشيء فرع من تصـوره كما يقول الفقهاء، وهو أشبه بأولئك الخطباء الذين سطروا في المنابر عنه صحائف لا تنسى في سالف الزمن، قبل أن (يتحول) راضخاً حين أثقل عاتقه نقدها ولومها».
وأوضح عضو مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي أن الغذامي «يحب أن ينتهز الفرص التي تقربه من غاياته ومصالحه الشخصية، وهذا عادة ممجوجة لإثبات أنه مع الأكثر فقط، والمواقف كثيرة، وهو أدرى بها! والأغرب أن بعض الصحف نعتته بـ(المفكر)، فعلاً هذي مقالته تدل على تفكيره!».
وقال: «الكل يستطيع أن يحكم على الملتقى من جهتين، الأولى من جهة مرجعيته الثقافية والمعرفية، والثانية مـــن جهة المعلومة التي وصلته، فأما الأولى فلكل رأيه ولكل مرجعيته، وليس لزاماً على أحد أن يحضر الملتقى أو لا يحضره، أما الثانية فلا بدّ من التثبت، والأخذ من المصدر! فهل فعل الدكتور الغذامي ذلك؟».
ولفت اللهيب إلى أنه إذا أردنا أن نستخدم نظرية الغذامي نفسه (النسق الثقافي) «التي أزعجنا بها كثيراً، ونطبقها على ما قاله، فإننا نجد أنه يندرج تحت قائمة طويلة من أولئك الذين لم (يتثبتوا)، وطاروا بالعجة، كما يقال، ودخل في نسق ثقافي طالما انتقده، وأدخله معامل تشريحه!».
وأكّد أن الغذامي «لم يكلف نفسه ولا في دقائق عدة أن يتواصل مع النادي، ولا أن يهاتف أحداً من أعضاء مجلس إدارته، على رغم أن فيهم (أساتذة جامعات) و( دكاترة مثله) ومنهم زملاؤه وطلابه، إلا أن الغذامي ما زال - وهذا عهدي به منذ أن كنت طالباً في الماجستير عنده - يرى أنه (مركز الكون)، وأنه (أعلم الناس) بخفايا الخطاب الثقافي، الذي يصدر هنا أو هناك، بدءاً من (حكاية الحداثة) التي جعلها (نبوءته الخاصة)، ولم يترك أحداً معه أن يشاركه في صياغتها إلى مقالته الأخيرة عن النادي الذي جعله غاية علمه!».
وأشار إلى أن الغذامي «حين يندرج في نسق ثقافي موجود، فهو يكشف عُوار كل السنين التي مرت عليه في الجامعات الأوروبية والأميركية وغيرها، وأن هذه الستين عاماً التي قضاها واكتشف كما يقول عن نفسه في (إحدى تغريداته) إنه كان بعيداً عن المجتمع، وكأنه كان يبيت بياتاً شتوياً، لا أحد يدري عنه، تدل على أنه لم يكن وما كان في خضم المجتمع، حتى خرج بفكرة (أكل الدهر عليها وشرب)، وهي فكرة الإسكان! وأن ما كانت تخطه أنامله كلّ السنين الماضية ما كانت إلا كلاماً خارجاً عن نطاق المجتمع!».
يذكر أن الغذامي هاجم في مقاله المذكور نادي القصيم الأدبي على منعه قراءة الورقتين حول المفكر عبدالله القصيمي والروائي عبدالرحـــمن منـيف، واعتبر موقفه هذا يندرج ضمن مواقف «المثقف الخانع المستسلم والذليل، الذي ينتحر معنوياً وثقافياً، ثم يتباكى ويلوم المؤسسة على ما يجري». في حين امتدح موقف نائب أمير منطقة القصيم، واعتبره «متغيراً يجب أن نحتفل به، وذلك حين يفصل المسؤول بين حقه الخاص في الرأي واتخاذ الموقف، وبين قراراته حيث لا يمنع تبعاً لما يرى. كما سنقرأ لحظة من لحظات الخنوع الثقافي حين يكون المثقف في حال من الذل. لا معنى للثقافة من دون روح نضالية وشجاعة صادقة مع نفسها ومع موقعها، العلة هنا، وعلينا أن ننظر إلى المرض، وليس إلى عناوين الصحف».






مؤكداً أن الوزير سيكون في استقبالهم
الأحيدب: ألصقوا أطفالكم المرضى بأشقائهم بغراء إذا لم تستقبلهم المستشفيات!!


عبر الكاتب الصحفي وعضو اتحـاد الصيادلة الدولـي محمد الأحيدب عن استغرابه من حالات رفض استقبال الأطفال المرضى في عدد من مستشفيات المملكة لأسباب متفاوتة.
وقال الأحيدب في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" :"السخرية بالمرض لا تجوز ولكن من شر البلية أن من دار بطفله المريض مستشفيات الصحة ورفضت استقباله، فلو احتال ولصقه مع شقيقه بغراء سيستقبله الوزير!!".
وكان الأحيدب قد وجه انتقاداته لوزارة الصحة في أكثر من تغريدة على حسابه، منها كتابته: (قالوا: وزير الصحة يوقع مشاريع بأكثر من مليار ريال!!، قلنا: من (وقع) والمشاريع طايره!!.
وقال في أخرى: (لو كانت وزارة الصحة واقعية لكان احتفالها باليوم العالمي للصحة النفسية فوق الجسر المعلق جنوب الرياض)، في إشارة إلى حادثة انتحار شهدها الجسر أخيراً.






“رسائل جوال السحر”.. تثير الذعر بين ربات المنازل والخادمات

 احتدم النقاش بين ربات المنازل وعدد من الخادمات الإندونيسيات حول السماح للأخيرات بحمل الجوال معهن، إذ رفضت ربات البيوت مطالب الخادمات بعد أن انتشرت مؤخرًا شائعات حول رسائل جوال تصل للخادمات من بلادهن تحمل شفرة سحرية تجبرهن على القتل.. الأمر الذي أثار حفيظة الخادمات اللواتي طالبن بعدم تصديق ما يشاع عنهن، وأن حادثة «تالا الشهري» ليست معيارًا لأخلاقهن.
وبحسب المدينة قالت المواطنة (أ.س) إن لديها عاملة اندونيسية تبكي من يومين وعندما سألتها عن السبب، قالت لها إن أباها اتصل عليها وحذرها من استقبال رسائل sms من اندونيسيا تحث على القتل، وهذه الرسائل بها رابط إذا تم فتحه يتلبس الجن بهذه الخادمة، وقامت بعدها الخادمة بإعطائي الجوال واضطررت لإقفاله.
بدوره، أكد رئيس مكافحة السحر والشعوذة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة عبدالرحمن المطيري أنه لا تأثير سحريا على الرسائل التي تتناقل عبر رسائل الجوال إن وجدت، مؤكدًا أنها لا تتعدى كونها رسائل لا تأثير لها موضحًا أن الأمور السحرية لا تتم من خلال مثل هذه الأمور بل تحتاج شيئًا من الأثر كما هو معلوم.
وقال للصحيفة إن أي رسالة تحمل طلاسم ورموزًا سحرية لا تعدو أكثر من أنها كلام واهٍ نابع من جاهلين ويتناقلها الجاهلون، وأضاف لا يصيب الإنسان مكروه أو خير إلا بإذن الله، وأن المنهج النبوي جاء ليبين للناس كيف يحصنون أنفسهم وأبناءهم بالمعوذات، وما تيسر من كتاب الله ومن الأدعية الواردة بالأحاديث وأخبر عنها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
من جهته، نفى المتحدث باسم السفارة الاندونيسية القنصل سومالو مرجهان في اتصال هاتفي مع الصحيفة صحة ما تردد حول رسائل جوال سحرية تصل إلى الخادمات الاندونيسيات في المملكة واصفا إياها بالشائعات السخيفة، وقال لا صحة لمثل هذه الرسائل ولم نعرف عنها إلا أنها إشاعات.




تطورات قضائية تُعجّل البتَّ في قضية «فتاة الخبر» اليوم

تعقد المحكمة الجزئية في محافظة الخبر صباح اليوم جلستها المتعلقة بقضية «فتاة الخبر»، التي من المقرر أن تشهد مؤشرات قوية على قرب إصدار الحكم النهائي في القضية.
ووفقا لصحيفة الشرق سيتم خلال جلسة اليوم معرفة رد محامي المقيم اللبناني المتهم بالتغرير بالفتاة على صحيفة دعوى تقدم بها محامي أسرة الفتاة حمود بن فرحان الخالدي، في وقت سابق، التي طالب فيها بإنزال العقوبة التعزيرية على المتهمين في القضية حيال التهم الموجهة لهما، وهي تهريب الفتاة بطريقة غير رسمية، ومحاولة تنصيرها، إضافة إلى مطالبته بإحالة القضية إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وِفقاً لاختصاصها النوعي في التحقيق في جرائم استغلال النفوذ، وتزوير تصريح السفر الخاص بالفتاة، خصوصا في ظل إنكار والدها توقيعه عليه، حيث إن الإجراءات الرسمية لا تسمح له بتوقيع أي أوراق ثبوتية في وجود الزوج، وهي مُقيّدة في دفتر العائلة الخاص به، حيث إن الفتاة لا تزال في ولاية زوجها.
وكانت المحكمة الجزئية في محافظة الخبر قد عقدت الأسبوع الفائت جلسةً لمتابعة قضية الفتاة التي تقيم حاليا في السويد، وذلك بحضور والد الفتاة وشقيقها ومحامي أسرة الفتاة، فيما حضر محامي المقيم اللبناني، وفي بداية الجلسة قدم محامي المتهم صحيفة جوابية على ما تم عرضه في الجلسة السابقة، فيما قدم محامي الأسرة صحيفة دعوى ضد المقيم اللبناني، وقررت المحكمة إمهال محامي المتهم هذا اليوم لتقديم مذكرة جوابية للرد على ما تضمنته صحيفة الدعوى، وفي حال عدم تقديمه المذكرة يتم الاكتفاء بالصحيفة المقدمة من محامي الأسرة.





سددها له أمام الطلاب
لكمة عنيفة من مُديرمدرسة لمعلم تسفرعن كسر نظارة وإفرازللدموع بغزارة


تحقق إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي في شكوى تقدم بها أحد المعلمين اثر اعتداء مدير مدرسته عليه بالضرب على مرأى من طلابه .

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أن المدير فاجأ المعلم بالاعتداء عليه باللكمات الخطافية , وكسر نظارته أمام طلابه , وذلك إثر خلاف نشب بينهما في ساحة المدرسة , مما استدعى تدخل بقية المعلمين لفض الاشتباك , ومحاولة احتواء الموقف وحفظ ماء الوجه في صرح من صروح التعليم .

وقد تقدم ” المعلم المعتدى عليه ” بشكوى رسمية إلى إدارة التربية والتعليم بالمحافظة مطالباً برد هيبته واعتباره أمام طلابه , ودعم شكواه بتقرير طبي يثبت تعرضه لمشاجرة من طرف آخر تسببت له في كدمة في الحاجب الأيسر من العين, مع افراز العين للدمع بغزارة , و ارتفاع في درجة الحرارة , مع انخفاض في الضغط 



من جانبه قال مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي الاستاذ مشاري بن عبدالمحسن الرومي في تصريح خاص ” للوئام ” ” لاتعليق .. , فقد تلقينا شكوى نهاية دوام الأربعاء من أحد المعلمين , ولم نتحقق من ذلك حتى الآن ” .




طالبٌ زوّد "سبق" بالمقطع وطالب بطريقة أكثر حضارية
بالفيديو.. "أم القرى" توزع بطاقات المكافآت بطريقة "الحراج"


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
كشف مقطع فيديو حصلت عليه "سبق" سوء التنظيم وعشوائية توزيع بطاقات الصرف الآلي الخاصة بمكافآت طلاب السنة التحضيرية في جامعة "أم القرى".

وقال طالب وثّق عشوائية التوزيع بالفيديو مزوداً "سبق" بالمقطع، إنه في يوم الاثنين الماضي بعثت الجامعة لهم رسائل تبيّن موعد تسليم البطاقات، المقرر يوم الأربعاء الماضي.

وأضاف أنه "في اليوم المقرر شهدت القاعة زحاماً لمئات الطلاب، وبدأ منسوبو الجامعة تسليم البطاقات بطريقة الحراج، بالنداء بالميكروفونات وسط زحام شديد ومعاملة سيئة للطلاب".

واستغرب الطالب لجوء الجامعة لهذه الطريقة البدائية متخوفاً من استمرارها خلال الأسبوع المقبل مع تبقي جزء من البطاقات التي لم يتم تسليمها حتى الآن.

وطالب المسؤولين في الجامعة بالنظر فيما حدث واتخاذ طريقة أكثر تنظيماً وحضارية من الطريقة البدائية التي أشبه ما تكون بطريقة الحراج، على حد تعبيره.
فيديو





مدرسة لتعليم النساء قيادة السيارات بالرياض

 
كشف مصدر مطلع عن انتهاء مدرسة شهيرة لتعليم قيادة السيارات في الرياض من الإعداد لمدرسة نسائية خاصة بتعليم القيادة.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه إنّ الإعلان عن المدرسة مؤجل إلى حين صدور قرار رسمي يسمح للمرأة بالقيادة في السعودية بحسب مجلة "سيدتي".

الجدير بالذكر أن العديد من السعوديات يمتلكن رخص قيادة من دول مجاورة عدة، أبرزها دولة الإمارات ومملكة البحرين اللتان تعدان الوجهتين الأساسيتين للسعوديات لتعلم القيادة نظراً لقربهما من المملكة إضافة إلى إقامة العديد من السعوديات فيهما.

وكانت هيئة الطرق والمواصلات في دبي ذكرت في وقت سابق أنّ 109 من النساء السعوديات يحملن رخصة قيادة في الإمارات، ويشكلن نسبة 0.36% من النساء حاملات الرخص في الدولة.

في حين كشف مصدر بمرور مملكة البحرين عن استخراج 4681 مواطنة سعودية رخص قيادة سارية إضافة لعدد آخر من الرخص لم يتم تجديدها.






سعودي يقيم متحفا بمنزله يحتوي 5 آلاف قطعة تراثية


أسس المواطن السعودي خالد بن عبد الرحمن بوعبيد، متحفًا يحوي 5 آلاف قطعة تراثية، بمنزله الكائن في مدينة الإحساء.

وتقلت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" عن بوعبيد أنه يعتز بجميع القطع الأثرية الموجودة في المنزل، التي كلفته آلاف الريالات، مشيرًا إلى أن ما دفعه لجمع هذه القطع الأثرية، عشقه للتراث ورغبته في اقتنائها للمحافظة على التاريخ، واستغرق جمعها 13 عامًا تقريبًا.
وأضاف أن الفكرة بدأت بمجلس صغير، وتطورت إلى بناء منزل بالكامل يحتوي على سرداب، يشتمل على 14 دكانًا وقهوة قديمة، بالإضافة إلى البقالة، والخباز، والحداد، والصفار، والخياط، والنداف، والحلاق، والحواج، والصائغ، والخراز، فضلا عن قسم كي الملابس، وآخر للعملات، والاحتياجات القديمة للمرأة، والأواني المنزلية، والألعاب الموروثة، ومستلزمات المدرسة، والبئر وجصة التمر





زوجها طالب بالحساب نقداً
الخادمة الإندونيسية تتسلم 20 مليون ريال إرثها من تركة اليامي


تسلمت الخادمة الإندونيسية إرثها من زوجها السعودي السابق الراحل علي اليامي بالطائف، وذلك بحضور زوجها الحالي اليمني الذي أصرّ بدوره على
تسلم المبلغ نقداً، رافضاً تحويله على الحساب البنكي, رغم أنه يصل لـ20مليون ريال.
وكان الشيخ عبدالرحمن الدخيل بمحكمة الطائف قد أنهى سبع سنوات منالانتظار لورثة المواطن علي اليامي، حيث تم صرف شيكات المرحلة الأولى للورثة المستحقين من بينهم المرأة الإندونيسية التي حضرت للمملكة بتأشيرة
"خادمة" وغادرتها "مليونيرة" كونها تزوجت من صاحب التركة اليامي قبل وفاته بفترة قصيرة لتورثه في مبلغ قد وصل إلى ٢٠ مليون ريال.
وقد حضر الورثة داخل مبنى فرع مؤسسة النقد العربي السعودي بالطائف خلال الأسبوع الحالي، وبموجبه تم صرف وايداع المبالغ لكل الورثة المستحقين بعد موافقة قاضي المحكمة الناظر للقضية والتقسيم الشرعي، بعد أن قطع مكتب
المتخصصين ٧ مزادات لبيع عقارات متوزعة في مواقع متعددة داخل الطائف تعود ملكيتها للمتوفى علي اليامي، ولا يزال المكتب يواصل مزاداته التي يتوقع
أن تزيد على ٢٠ مزاداً، حيث يستأنف المزاد الثامن بعد إجازة عيد الأضحى المبارك. وأثناء تسليم شيكات مبالغ الورثة، ظهر زوج الوريثة الإندونيسية وهو "يمني الجنسية"، حيث حضر معها داخل مؤسسة النقد وأصر على تسلم المبلغ نقداً،
إلا أن موظفي المؤسسة حاولوا إقناعه بأن المبلغ كبير جداً وأن هناك خطراً من حمله، إلا أنه أصر على تسلمه نقداً دون توضيح الأسباب.




بعد هروبها من المضمار
خيل تقتحم طريق ضباء - تبوك وتسابق سيارات المسافرين (فيديو)


اقتحمت خيل هاربة من مضمار سباق للخيل بالقرب من طريق (ضباء- تبوك) تقام فيه المسابقات بين الخيالة ، وكادت الخيل تتسبب في كارثة كبيرة في الطريق العام لولا لطف الله، وتمكن السائقين من تفادي الاصطدام بهذه الخيل التي اعترضت طريقهم .
وحكى المسافر قصته لـ"تواصل" قائلاً "بينما كنت أقود سيارتي في هذا الطريق ظهرت أمامي إحدى الخيل السائبة معترضة الشارع، ولولا أنني كنت أقود سيارتي بالسرعة النظامية المحددة لوقع حادث سير مؤلم في الطريق لي وللسيارات والشاحنات الكثيرة التي كانت تسير خلفي". وأضاف قائلاً "تمكنت من التوقف قبل أن أصطدم بالخيل السائبة التي اعترضت الطريق. وواصل: عند توقفي تعطلت الحركة تماماً وتوقف سير المسافرين ، مما اضطر بعضهم إلى التنحي بسياراتهم لإبعاد الخيل لتستأنف حركة السير بعد ذلك بصعوبة. وناشد المسافرون الجهات المعنية إبعاد مضمار السباق عن الطريق العام ونقله إلى مكان آخر بعيداً عن طريق المسافرين حفاظاً على سلامتهم ، ووضع الوسائل التي تمنع هروب الخيل من المضمار.
فيديو





جريمة ذبح تالا تفتح ملفات الخادمات بالخليج
مليون خادمة في المملكة والساعة في الكويت بـ22 دولاراً


أشارت إحصاءات حديثة إلى أن 89% من منازل الأسر السعودية توجد فيها خادمة واحدة على الأقل، 97% منهن غير عربيات، وأن عدد الخادمات بالمملكة تعدى المليون.
وقالت الإحصاءات إن الخادمات يوجدن في أكثر المنازل الخليجية، فيقدر حجم إنفاق الأسر على خدم المنازل بالإمارات بنحو 3 مليارات درهم سنوياً، وتساهم إمارة أبوظبي بنسبة 46% من حجم الإنفاق السنوي على الخدم مقارنة بباقي الإمارات.
وأوضحت أن بعض الأسر تعتمد على خدم يزيد عددها على عدد أفراد الأسرة، مشيرة إلى أن ارتفاع عدد العمالة المنزلية يأتي أحياناً من باب التباهي والتفاخر.
ووفقاً لمجلة "ماي مول" المتخصصة التي تصدر في دبي، فإنه لا يخلو منزل كويتي منها حتى ولو كانت بدوام جزئي، فيصل أجر الخادمة التي تعمل ثماني ساعات في اليوم إلى خمسة آلاف دولار أمريكي شهرياً، وتتقاضى الخادمة على كل ساعة عمل 22 دولاراً.





داعية سعودي يدعو إلى تطبيق نظام ساهر في الحياة الزوجية


طالب داعية سعودي بتطبيق نظامي (ساهر)و(حافز)في الحياة الزوجية، من أجل
الاستمرار في حياة زوجية سعيدة.
ودعا الدكتور غازي الشمري المتخصص في الشؤون الأسرية، كل الأزواج إلى أن
يمارسوا حياتهم الزوجية على طريقة نظام ساهر الشهير، بـ(التقاط)الفرص
السانحة، و(رصد) الإيجابيات؛ لإضفاء أجواء من البهجة على الحياة الأسرية.
وبيّن في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)-
حسبما ذكرت (الجزيرة)أن عدم (تحديث) الروابط العائلية بين
الزوجين قد يؤدي إلى (حسم)الكثير من الحقوق الزوجية، كما هو معمول به في
برنامج (حافز)لإعانة العاطلين الذي من شروطه تحديث بيانات المستفيد كل
أسبوع مرة واحدة
.





توعد بُمقاضاة الشركة المُصنعة والمطالبة بتعويض مادي
عبوة ماء مختلطة بالقاز كادت تؤدي بحياة مواطن



كادت عبوة مياه معدنية مخلوطة بمادة القاز أن تتسبب في وفاة مواطن يعالج الآن في مستشفى خاص بمحافظة الطائف، توعد بُمقاضاة الشركة المُصنعة والمطالبة بتعويض مادي.

وكان سعيد محمد العسيري (٥٨ عاماً)، دخل بعد صلاة الجمعة مركز تسوق معروف بالطائف، وأثناء شراء بعض الحاجيات أخذ عبوة من المياه المعدنية، وشرب منها إلا أنه لم يُكملها كون طعمها كان مُختلفاً واشتم رائحة القاز منها.

وانتقل على الفور لمدير المركز الذي أعد محضراً بالحالة- وثقها من خلاله ووقعوا عليه ليبقى مستنداً له.

وعاد العسيري لمنزله لكنه لم يرتح بسبب الآلام التي كانت تعتريه حتى دخل في مرحلة غثيان شديد واستفراغ ودوار، مع كتمة بالصدر ليتم نقله على الفور لأحد المستشفيات الخاصة وتنويمه ووصف الأطباء حالته الصحية بالخطرة.

وتوعد العسيري بمقاضاها الشركة المُصنعة للمياه التي شرب منها، مُطالباً الجهات المسؤولة بالتحقيق معها ومعرفة كيفية ادراج عبوة مياه مختلطة بالقاز ضمن مبيعاتها الاستهلاكية.

وشدد على مطالبته الشركة بالتعويض المادي جراء المتاعب الصحية التي تعرض لها، وما تكبده من أموال أثناء علاجه وتنويمه حالياً بالمستشفى الخاص.





عاملة منزلية تحاول الاعتداء على امرأة بينبع الصناعية بعد مشادة كلامية


 
القت الدوريات الامنية بينبع الصناعية اليوم القبض على عاملة منزلية من جنسية افريقية حاولت الاعتداء على سيدة المنزل التي تعمل به بعد مشادة كلامية جرت بينهم وقام الزوج على الفور بابلاغ والاستغاثة بالجهات الامنية لنجدتها من العاملة المنزلية خوفا من تطور المشكلة وعلى الفور باشرت الدوريات الامنية البلاغ وحضرت الى الموقع وسيطرت على العاملة المنزلية واقتادتها الى قسم شرطة ينبع الصناعية ولا زالت التحقيقات جارية معها لمعرفة سبب محاولة الاعتداء والمشادة الكلامية التي حدثت مع سيدة المنزل ".

وذكر مصدر امني بينبع " للمدينة " تلقت الدوريات الامينة بلاغ من احد الاشخاص عصر اليوم الجمعة يطلب النجدة من محاولة اعتداء عاملته المنزلية عليهم وعلى الفور انتقلت الدوريات الامنية الى الموقع وسيطرت على العاملة المنزلية واقتادتها الى قسم شرطة ينبع الصناعية لاكمال التحقيقات معها ومعرفة اسباب المشادة الكلامية ومحاولتها الاعتداء على سيدة المنزل وسيتم تحويلها الى جوازات ينبع بعد الانتهاء من التحقيق معها من جهة الاختصاص ".





درفت.. دراق ريس.. هجولة.. تـــــــــفجير.. وموت لا يحرك الضمائر
المفحطون: لا نخاف.. «عندنا واسطـــــة» ونطالب بحلبات سباق بمواصفاتنا


د. محمد الحربي، إعداد: م. طفيل اليوسف
ليس انتهاء بمقتل خمسينية حافظة لكتاب الله تحت عجلات سيارة مفحط متهور لحظة خروجها من دار لتحفيظ القرآن في الرياض قبل ثلاثة أيام، وليس مرورا عابرا على دم أحمد الغامدي المراق برصاصة طائشة من مفحط على أسفلت ساحة العويرضية في الدمام الأسبوع الماضي، ولا بالحزن الذي غلف قلوب الشارع السعودي وهو يشاهد على اليوتيوب أشلاء شابين تتطاير أثناء انقلاب سيارتهما في لحظة تهور في الرياض قبل عدة أشهر، ولا بدم الشبان المتجمهرين الذين قتلهم تهور المفحط «مطنش» مرة تلو الأخرى في القصيم، وليس ابتداء بدم ثلاثة أطفال قضوا نحبهم في سيارة المفحط «أبو كاب» قبل سبعة أعوام.

ولا بعشرات الحكايات المؤلمة والدم الذي يسيل هدرا وقلوب الأمهات التي تتفطر حزنا على فلذات أكبادها والمستقبل المظلم الذي تنطفئ أنواره في ساحات التفحيط والتهور، ليس بها جميعا يمكن فهم أو تفسير عقود من الزمن تفاقمت فيها مشكلة التفحيط حتى تحولت إلى ظاهرة تؤرق المجتمع السعودي بكافة أطيافه وتقض مضاجع الكثير من الأسر وتقلق المسؤولين في كافة جهات الدولة.

ملف متشعب وشائك مليء بالأسرار والغموض والتناقضات والخطر والموت، اخترقه دوي الرصاص مؤخرا ليرفع وتيرة المغامرة ويدق ناقوس الخطر بقوة.

«عكاظ» جمعت عددا من ممارسي التفحيط ومنتقديهم ومؤيديهم والمهتمين من الشباب على طاولة المواجهة في «برلمان الشباب» المنعقد في مكتبها الإقليمي بالمنطقة الشرقية لتبدأ مغامرة أخرى بالكلمات والآراء هذه المرة.. وننشرها اليوم الجمعة تزامنا مع الدعوات المنتشرة عبر الـ«بلاك بيري» للتجمع في ساحة عويرض التي قتل فيها الغامدي في الدمام.

بداية.. د. محمد الحربي: الشباب عصب الأمة ومستقبلها، خاصة في المملكة حيث يمثلون أكثر من 50 في المائة من تركيبتها السكانية، لماذا يهدر بعضهم طاقته التي كان الأجدر به أن يوظفها فيما هو بناء لنفسه ولمجتمعه في ممارسة هواية خطرة ثبت لنا جميعا مدى ضررها اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا وتفاقم هذا الخطر بعد نزيف الأرواح المتصاعد والمتسارع في ساحات التفحيط، دونما خوف أو رادع من ضمير، لماذا التفحيط بالذات؟ وماهي البدائل؟ ومن يقف وراء الدعوات الإلكترونية وتلك التي عبر البلاك بيري للتجمعات المخالفة لأنظمة الدولة؟ ومن الذي يمولها؟ ومن يوفر لها الغطاء الذي يسمح بتكرارها؟ 

تشديد العقوبات

• الزميل المهندس طفيل اليوسف (محاضر في جامعة الدمام): التفحيط يعتبر فنا وهواية ولكن الظاهرة المنتشرة لدينا مؤخرا تعتبر من الظواهر السلبية التي انتشرت في المجتمع بشكل مؤسف ومؤلم؛ نظرا لأن ضحايا هذه الظاهرة في ازدياد مستمر، ولنضع حلولا لهذه المشكلة يجب أولا أن تشدد العقوبة على كل شخص يقوم بهذه الفعل والسلوك السيئ، ويجب أن نفهم ونعي أن الشريحة الكبرى في المجتمع السعودي هم من فئة الشباب المراهق وبالتالي لا بد أن نتفهم حبهم للمغامرة وعشقهم لهواية التفحيط، وذلك في حال أن جعلنا منها هواية تمارس ضمن ضوابط وأسس ومعايير معينة وتحت إشراف معين من قبل بعض الجهات المعنية في إطار حلبة على غرار حلبة الفورمولا أو ما شابه ذلك، بالإضافة إلى تكريس ودعم حملة إعلامية تبين أضرار مزاولتها في الشوارع والميادين العامة وذلك بطريقة قريبة لفهم ووعي فئة الشباب الممارسين لهذه الهواية الخطرة.

تورط الأسرة

•سعد الشهراني (طالب جامعي): أنا من الشباب الذين لا يمارسون هذه الظاهرة، ولكن في تصوري الشخصي أن من أسبابها هي قيادة الشاب للسيارة في مرحلة عمرية مبكرة جدا، وبالتالي يستخدم السيارة بطريقة سلبية ومع تواجد أصدقاء وبيئة محيطة تدعم هذه التصرفات وتشجعه على التفحيط حينها يبدأ بمزاولة هذه الظاهرة وينخرط بهذا المجال، وهذا يتم تحت ضغط الأسرة أحيانا ليقضي لهم أغراضهم ومشاويرهم دونما وعي منهم للخطر الذي يزجون بابنهم فيه، وكذلك إعجاب بعض الشباب بالمفحطين وسلوكياتهم مما يجعلهم ينخرطون في ممارسة التفحيط.

الإعجاب والتشجيع

• د. محمد الحربي: وهل الإعجاب وحده يمكن تحميله مسؤولية ما يحدث؟

• الزميل محمد حسين عسيري: بلا شك الاعجاب والتشجيع من الأسباب المهمة، بالإضافة إلى الدعم المادي وخصوصا اذا لم يكن لديه مدخول شهري ثابت.

غياب الرادع

• حسن القحطاني (موظف حكومي): أنا لا أمارس التفحيط، ولكن من وجهة نظري انتشارها يعود إلى عدم وجود رادع قوي يحد من هذه الظاهرة التي انتشرت بشكل ملحوظ مؤخرا وبدأ بعض الشباب يتباهى بها، بالاضافة إلى عدم وجود أماكن ترفيهية مخصصة لفئة الشباب.

لا أخشى الموت

• المفحط (أبو نمر): التفحيط هواية أو بمعنى آخر أنك (تطرب نفسك) في هذه الهواية.

• د. محمد الحربي: ألا تخاف من الموت يا (أبو نمر)؟ 

• المفحط (أبو نمر): إذا صليت وعبدت ربي لا أخشى الموت أبدا، وطالما أنني محترف في التفحيط فلا أخشى شيئا، وسأحدثكم عن بعض المصطلحات الجديدة التي استحدثها الشباب مؤخرا في ساحات التفحيط، هناك نوع اسمه (الدرفت) ويعتبر من انواع التفحيط وكذلك الاستعراض الذي يبدأ عند سرعة الـ 120كم وفوق. 

• يقاطعه الشاب محمد حسين الراشد (موظف قطاع خاص) معرفا مصطلح الدرفت بأنه تفحيط لكن باحتراف ولا يحتاج الى سرعة جنونية حيث ظهرت هذه الظاهرة في اليابان كأول ظهور لها وهو انزلاق السيارة بشكل محترف وله عدة مقاطع كثيرة في اليوتيوب، وبدون شك أن أي هواية لا بد أن يكون فيها تشجيع لكي تستمر، ويضيف: أنا من هواياتي التصوير الفوتوغرافي وهو سلاح ذو حدين، فالتصوير لا يقارن بالتفحيط ولكن عندما تكشف به عورات الناس اصبحت هوايتك هنا تعرضك للخطر.

كل ممنوع مرغوب

• (أبو بدر) أحد مؤسسي ورئيس مجموعة «XXX» للتفحيط والاستعراض بالسيارات: كل شيء ممنوع مرغوب، والقروب الخاص بي مع زملائي يشارك فيه 800 شخص وهو خاص بعدة أنواع من الاستعراض، والدرفت، والهجولة، والسكيتي، والرسومات على الجدران والسيارات، إضافة إلى مشاركات القروب في عدة مناسبات رسمية، حيث شاركوا في مجمع الراشد التجاري ومجمع الأمير محمد بن فهد على مستوى المنطقة الشرقية للاستعراض. 

خلاف حول «الهجولة»

• يتداخل معه المهندس طفيل اليوسف: ممكن تعرفنا ايضا عن بعض المصطلحات من هم: المعزز، الموجه، الداعم، المصطلحات التي يستخدمها المفحطون؟

• (أبو بدر): جميع هذه الفئات موجودة لدينا في القروب فالذي يعمل الدرفت يختار المعزز المناسب له والموجه كذلك بعد توجيه رسائل عبر البلاك بيري.

• المفحط (SAEED) نائب رئيس قروب «XXX» يلتقط طرف الحديث ويكمل شرح المصطلحات الأخرى عن الهجولة والتفجير حيث ذكر أن الهجولة تبدأ بعد سرعة 160 كم/ ساعة وما فوق.

ــ يقاطعه المفحط الشهير بـ(كزنوفا): هذا غير صحيح، الهجولة تبدأ عند الـ240 كم/ ساعة، وتتطلب شارعا طويل المدى لكي يتمكن المفحط من عمل هذا النوع من التفحيط بأريحية، ويضيف (كزنوفا): بدأت منذ أن كنت آخذ سيارة العائلة بالخفية منذ الصف الرابع الابتدائي وبعد وصولي للصف الأول متوسط تعلمت طريقة القيادة بشكل سليم، بعدها كنت أطمح لعمل نظرة خاصة لسيارتي، مع الوقت أصبحت أتقن التفحيط بمهارة إلى أن تمكنت من عمل الهجولة بإتقان وهي تتطلب شارعا طويلا نظرا للسرعة الزائدة التي تحتاجها السيارة، وتحدث عادة في الشارع المهجور بالشرقية وهي لا تتحقق الا عند سرعة 240 كم/ ساعة على الأقل.

• د. محمد الحربي: ألم تتعرض لأي حادث خلال هذه الفترة؟

• (كزنوفا): نعم هناك مخاطرة، وتعرضت لحادث على طريق الرياض قبل 8 شهور نتج عنها تلفيات بالسيارة ولكن ولله الحمد لم أتعرض لأي أذى، وما زلت أمارس التفحيط، ويضيف: هناك فرق تتناقل دعوات إلكترونية ولكنني لا أنتمي لإي فريق أو قروب معين وإنما أنا أمارسها لوحدي دون مساندة أو دعم من أي شخص، ومن يمارسون الهجولة في الغالب يكونون تحت تأثير الحبوب، أما أنا فلله الحمد لم أتعاطاها في حياتي.

• نائب قروب «XXX» الشهير بـ(SAEED): لنا فروع عدة في الشرقية والرياض وجدة وكذلك في البحرين والكويت، وأنا من الأشخاص الممارسين لجميع أنواع التفحيط الدرفت، الهجولة، والتفجير. 

تفجير الإطارات

• المهندس طفيل اليوسف: عفوا.. ممكن تشرح لنا ما هو التفجير؟

• (SAEED): في التفجير لابد من أن يستخدم المفحط سيارة دفع خلفي وتفضل السيارات القديمة، ويبدأ عند سرعة 120 كم/ ساعة، ويتطلب أن لا يقف المفحط بالسيارة إلا بعد أن ينفجر أحد إطاراتها (الكفر) وإلا لا يصبح تفجيرا وهو عند عمله هذا يلقب بـ(الطاره) عند الجمهور، والتفجير عادة يستخدم لشباب (الشعبيات) والدرفت لـشباب (الكوول)، وعادة الدرفت يكون ما بين الهجولة والتفجير. 

• د. محمد الحربي: هل تقصد بشباب الشعبيات من يسمون بالدرباوية؟

• (SAEED): لا، الدرباوية هم منتدى مستقل خاص بهم ليس لنا علاقة بهم، ويضيف: هناك مشاركات لنا في البحرين وتحديات بين القروب xxx وبعض المجموعات في البحرين والكويت، حيث إن جميع السيارات الخاصة بالقروب مجهزة وآمنة من الداخل بحيث إن السائق يقوم بلبس الخوذة فقط، كما أن هناك بعض التحديات الداخلية تحصل فيها دفن، وتغريف، والدفن هو ان الصدام الخلفي من الضروري أن يضرب السيارة الثانية، أي أنه لا بد أن يكون هناك تصادم بالسيارات، ويضيف: أما بالنسبة لإطلاق النار في ساحات التفحيط يكون عادة في الأعياد والمناسبات الخاصة، كما أننا قمنا بتقديم طلب للجهات الرسمية بطلب ساحات للاستعراض منذ سنة ونصف وإلى الآن ننتظر الرد حيال ذلك، نحن قروب معلن عبر الشبكة العنكبوتية (الانترنت) ولنا متابعون ومعجبون وأعضاء بالقروب.

رالي حائل

• نايف يوسف الدوسري (مدرب ومعلق رياضي على رياضة التطعيس): التطعيس بدأت فكرته من الشرقية وأطلقناه من مدينة حائل حيث تم استضافتهم من قبل الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير المنطقة لمدة ثلاثة أيام في البر حيث انخفضت نسبة الحوادث والمشاكل في المدينة خلال الثلاثة أيام فترة الرالي التي قضيناها بسبب المهرجان خارج المدينة أي أن هناك طاقة داخلية لا يعرف الشباب كيف يفرغونها ولابد من تهيئة البيئة والمكان المناسب لممارسة الهواية بشكل منظم.

التفاخر بالقبيلة

• فهد (معزز سابق ــ موظف قطاع خاص): كنت مفحطا سابقا ولكنني اعتزلت ممارسة هذه الهواية نهائيا، حيث كنت أفحط وكان أي شخص حينها يحمل الرشاش يطلق عليه «طاره» لدينا، بالإضافة للعنصر القبلي، حيث القبيلة تلعب دورا هنا بحمل الرشاش وبعض الشباب يتباهى بهذا الشيء بحمل السلاح للتعبير عن مدى اعتزازه بقبيلته للأسف.

تأثير «البلاي ستيشن»

• محمد الراشد (طالب جامعي): أنا لا أمارس التفحيط ولكن استطيع التعبير عن التفحيط برأيي الشخصي انه تنفيس وإفراغ للطاقات، حيث انني عندما أعزم على لعب كرة القدم مثلا، أجد أماكن مهيأة ومتوفرة لهذا الشيء أما للمفحطين فلا يوجد، كما سوف أذكر لكم حادثة لأخي الصغير من تأثره من ألعاب السوني «البلاي ستيشن»، حيث أخذ سيارة العائلة بالخفية وتسبب في حادث كاد أن يؤثر سلبا على صحته ويلحق به ضررا بالغا نتيجة تأثره بما شاهده من ألعاب سباق السيارات والتفحيط على البلاي ستيشن، كذلك الحال بالنسبة للدعوات الالكترونية، خاصة التي تصل عبر البلاك بيري فتضطر للذهاب من باب حب الاستطلاع والتطفل للتعرف على ما وصل من رسائل الكترونية للمشاهدة فقط.

وارجع الراشد انتشار ظاهرة التفحيط إلى قلة الوعي وعدم توفر البيئة المناسبة وخاصة من قبل إدارة التربية والتعليم لطلبة المدارس، ويضيف: منذ دخولي للمدرسة الابتدائية إلى الثانوية لم يحصل أي إعلان أو ندوة أو ورشة عمل توضح أضرار وسلبيات التفحيط!

سواد الوجه

• فارس سعد القحطاني (موظف بشركة أرامكو): لا أمارس التفحيط ولكنني على علاقة بشخص يمارس هذه الظاهرة وأود تقديم نصيحة للحضور، إن الساحات (مثل عويرض) لا تجني إلا سواد الوجه للمفحط ولعائلته ووالديه، وأسباب انتشار ظاهرة التفحيط هو الغياب الأسري عن المفحط، حيث إن الشاب يغيب بالساعات الطويلة ولا أحد من أفراد أسرته يحاسبه عن الوقت الذي يقضيه لفترات طويلة خارج المنزل، إن هذه الساحات الداخل لها مفقود والخارج منها مولود، أي انه ممكن انك تذهب للساحة وممكن أن لا ترجع لبيتك سالما، إضافة إلى دعوات البلاك بيري فهي من العناصر الأساسية التي ساعدت على انتشار هذه الظاهرة.

أقلعت لكثرة الهمج 

• عبدالعزيز (مفحط سابق تخصص تفجير ــ طالب بالكلية التقنية): سابقا كنت أمارس ظاهرة التفحيط ولكن الآن توقفت وبشكل نهائي ولله الحمد، بعد أن رأيت شبابا دخلوا هذه الظاهرة بطريقة همجية من قبل فئات معينة بعد إدخال الأسلحة والرشاشات واعتمادهم عليها في ممارسة التفحيط، حينها عزمت على الإقلاع عن هذه الظاهرة وتركها نهائيا وقمت ببيع سيارتي التي كنت استخدمها للتفحيط، كما أنني سابقا لم أكن أنتمي لأي قروب أو مجموعة بل كانت اجتهادات شخصية من قبلي.

سمعة خليجية

• فهد حمدان العقيل (موظف قطاع خاص) وجه أسئلة لمؤسسي قروب «xxx» عن الدعم المالي وكيفية انتشار القروب؟

• (أبو بدر): الفكرة بدأت قبل سنة تقريبا ونحن المؤسسين في الأساس أصدقاء مع بعضنا البعض وبعد 4 أشهر بالضبط بدأ القروب الخاص بنا ينتشر وبشكل ملحوظ وأصبح لنا متابعون كثر على مستوى المملكة وعلى المستوى الخليجي، حيث انتشرت سمعتنا في المشاركات المحلية والخليجية لدرجة أن أصحاب السيارات لمهارتهم لا (تسطح) سيارتهم بسبب تميز عملنا في القروب، حيث يقوم القروب بعمل ستايل خاص بكل سيارة اي شكل السيارة وتعديلها ومظهرها الخارجي والرسومات عليها، كما في حين توقيف أي عضو من الأعضاء من قبل المرور وهو غلطان أو يتطاول على رجل الأمن نخلي مسؤوليتنا عنه فورا ولا نتعامل معه مستقبلا!

الموت في الساحات

• د. محمد الحربي: عندما يتسبب المفحط بمقتل شخص، ما هو دوركم كمجموعة منظمة لمثل هذه التجمعات، وهل تسعفون المصاب أو القتيل؟

• فارس سعد القحطاني (موظف بشركة أرامكو) يتداخل: المفحط يعتبر مفسدا في الأرض ويجب إقامة حد القصاص عليه إذا قتل آخر، وذكر مثالا لشاب يلقب بالـ«مطنش» الذي تسبب بقتل 17 شخصا في القصيم وسجن وخرج من السجن وعاد ليقتل آخرين.

• د. محمد الحربي: نفترض أن «مطنش» هذا كان ضمن أعضاء القروب الخاص بكم (أبو نمر وأبو بدر وSaeed) وتسبب المفحط بقتل أحد الأشخاص اثناء التفحيط، هل تشعرون بتأنيب الضمير، خاصة أنكم تتطلعون لأن يتحول قروبكم إلى عمل مؤسسي ومنظم؟

• (أبو بدر): القتل يحدث عادة بسبب سوء التنظيم، ولو كان هناك تنظيم لما حصل هذا الشيء، ولنفترض أنه حدث هناك قتل يستبعد العضو فورا «والله يستر عليه»!، ويضيف: نحن نقوم بتدريب الشاب قبل عمل الدرفت لمدة ثلاثة أيام متواصلة بمعدل 24 ساعة يوميا، ولله الحمد لم يحصل أي وفيات في مجموعاتنا، فقط تلفيات بسيطة لا تذكر، وعادة إذا حدث قتل أو موت في ساحة التفحيط الجميع يركبون سياراتهم ويهربون، و «المتوفى الله معاه أو ينقذونه ويسعفونه أخوياه».

محال تجارية للتمويل

• فهد العقيل: من أين تمولون القروب وماهي تطلعاتكم؟

• (أبو بدر): التمويل دعم شخصي مني أنا لهدف أن يكون القروب رسميا تحت إشراف رعاية الشباب مستقبلا، وهناك محال تجارية تعود مدخولاتها الشهرية لدعم هذا القروب تصل إلى 22 ألف ريال شهريا أي ما يقارب 264 ألف ريال سنويا تقريبا.


من الشارع إلى الحلبة

• نايف الدوسري: تحويل الشباب من الشارع إلى الحلبة كما حصل للبطل السعودي منصور القحطاني الذي التحق في حلبة مغلقة في إسكان الخبر وحقق المركز الأول وشارك على مستوى المملكة وأصبح الآن بطلا يمثل المملكة، أي أنها مرحلة انتقالية ورغبة موجودة تحتاج توجيهها التوجيه السليم لا أكثر، ولكن هذه المرحلة الانتقالية ستحتاج وقتا طويلا بعض الشيء وبالتدريج. 

• الزميل خالد البلاهدي: هناك وسائل توعوية أعدتها مديرية التربية والتعليم بالشرقية بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية تحت شعار (السياقة الوقائية) ولكن لم تصل بطريقة سليمة للطلاب، وهذا خلل في توصيل الرسالة.

• د. محمد الحربي: قبل أن نختم هذا اللقاء، ألا تخافون أن يقبض عليكم أثناء توجيه الدعوات عبر البلاك بيري للتجمع في الساحات للتفحيط؟

• أجمع المشاركون بصوت واحد: لا نخاف عندنا واسطة.. وقبل أن يكملوا الحديث وصلتهم رسالة بلاك بيري تحدد موقع التجمع القادم، فأقفلنا الحوار هنا.


رسالة إلى أمير الشرقية

تقدم عبر «برلمان الشباب» عدد من ممارسي هواية التفحيط والاستعراض بالسيارات بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على توجيه سموه بإنشاء حلبة لسباق السيارات في المنطقة الشرقية، مؤكدين أن من شأنها القضاء تدريجيا على ظاهرة التفحيط العشوائي في الشوارع والساحات العامة، ومطالبين المسؤولين عن تنفيذ توجيه أمير المنطقة بمراعاة عدد من المتطلبات والاحتياجات الأساسية في حلبة السباق لتفي بالغرض الذي يحتاجونه وبما يحقق رؤية سمو الأمير محمد بن فهد:

ــ ساحات مخصصة لاستعراض السيارات.

ــ ورش ميكانيكا وسمكرة لإصلاح وتعديل السيارات ومحال لقطع الغيار. 

ــ طلب نوع أسفلت خاص لمنطقة انطلاق السيارات، وهو ضروري جدا، ويفضل جلبه من أمريكا لأنها خلطة خاصة لا توجد إلا هناك. 

ــ طريق طويل وتكون نوعية الأسفلت ناعمة لممارسة الدرفت. 

ــ مطاعم.

ــ مواقف خاصة للسيارات داخل الحلبات أو الساحات لضمان عدم خروج السيارات من الساحة.

ــ مدرجات لحضور الجماهير ولتقيهم مخاطر الاصطدام بهم.

ــ إشراف أمني.

ــ إشراف الهيئة العليا للسياحة.

ــ إدارة متخصصة لتنظيم المسابقات والمشاركات المحلية والدولية. 

ــ اشتراك للأعضاء بشكل رسمي ومنظم وبطاقات عضوية.


قاموس التفحيط

ــ «الدرفت»: عبارة عن تفحيط، لكنه يمارس باحترافية عالية ولا يحتاج إلى سرعة جنونية، وظهرت هذه الظاهرة أول مرة في اليابان وهو انزلاق السيارة بشكل محترف، وتنتشر لها عدة أفلام عبر اليوتيوب والمواقع الالكترونية لأسس ممارستها، وكل ما يحتاجه ممارس هذا النوع من التفحيط فقط حلبة صغيرة تحتوي على منحنيات ومنعطفات لممارسة الدرفت.

ــ «التخميس»: ويسمى «الدرباوية» بلغة الشباب ويحتاج إلى ساحة كبيرة خالية من المنعطفات.

ــ «الدراق ريس»: وهذا النوع يحتاج إلى حلبة تتكون من خط واحد 1000 متر، وبه إشارات انطلاق لأنها مشابهة لحلبة السباق.

ــ «الهجولة»: وتتطلب شارعا طويلا لأن هذا النوع من التفحيط سرعة جنونية لا تقل عن 160 كم وتصل إلى 240 كم/ ساعة. 

ــ «التفجير»: وفي هذا النوع من التفحيط لا بد من توفر سيارة دفع خلفي ويفضل أن تكون من السيارات القديمة، وتبدأ عند سرعة 120 ولا تقف السيارة إلا بانفجار أحد إطاراتها.

المشاركون في برلمان الشباب:
سعد محمد الشهراني

حسن القحطاني

المفحط «أبو بدر»

المفحط «أبو نمر»

المفحط «SAEED»

فهد «معزز سابق»

فهد محمد العصيمي

عبدالعزيز عبدالله القحطاني

محمد حسين الراشد

المفحط «كزنوفا»

محمد حسين القحطاني

فارس سعد القحطاني

فهد حمدان العقيل

محمد إبراهيم الراشد

نايف يوسف الدوسري

المشاركون من «عكاظ»:

د. محمد علي الحربي

م. طفيل اليوسف

خالد محمد البلاهدي

محمد حسين عسيري

عبدالرزاق عبدالله العوض




الهبدان: المقطع المتداول عن صيدلية القصيم اعتداء بسبب خلاف وليس سرقة


نفت شرطة منطقة القصيم صحة المعلومات المتداولة بخصوص مقطع مصور جرى نشره عبر وسائل الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي، الذي تناول ما أسماه سوء الأمن في المنطقة وعدم اكتراث رجال الأمن لحادثة سطو وسرقة تمت في إحدى الصيدليات. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان لـ«الشرق» أن الشابين الذين ظهرا في المقطع الذي رصدته أجهزة التصوير داخل الصيدلية التي تقع جنوبي مدينة بريدة، كانا على خلاف مع الصيدلي، تطورت إلى مطاردة له من قبلهما قبل أن يلوذا بالفرار، مشيرا إلى عدم وقوع أية إصابات في الواقعة، فيما تلقت الدوريات الأمنية بلاغا يفيد بقيام شابين سعوديين بالاعتداء على صيدلي في مقر عمله وبعثرة محتويات الصيدلية نتيجة خلاف بينهما، وقد باشر مركز شرطة بريدة الجنوبي القضية، وما زال التحقيق جارياً، مؤكدا أن المقطع الذي انتشر لم يكن سطوا على الصيدلية بقصد السرقة، بل اعتداء على الصيدلي، ولم يسرق من الصيدلية أي مبلغ أو محتويات.




الدوريات تطارد مراهقين ومفحطين أزعجوا المارة
مسيرة زفاف تغلق طريق الملك عبد العزيز بحفر الباطن


 أغلقت مسيرة زواج بمحافظة حفرالباطن طريق الملك عبد العزيز، بعد تجمع مراهقين ومفحطين أزعجوا المارة وأغلقوا الطريق، بعد انطلاق المسيرة من أمام فندق مشهور.
واشتكي أهالي لــ"سبق" أن مثل هذه العادات تؤرق سالكي الطرق، لا سيما في حالة وجود حالات إسعافية طارئة، تستدعي سرعة وصولها للمستشفى.

وقالوا إن الطرق لا تستحمل المزيد من الإغلاقات، حيث إنها تعاني من فوضى وعشوائية، بسبب مشاريع البنية التحتية التي طالت معظم شوارع المحافظة منذ فترة زمنية طويلة دون انتهاء منها، ولغياب دوريات المرور ودورها في تنظيم الحركة المرورية.
واستطاعات الدوريات الأمنية القبض على العديد من المفحطين، بعد إغلاق الطريق وازعاج المارة.

وطالب مواطنون المرور بتكثيف دوريات السير والدوريات السرية، للحفاظ على قواعد السير، وضمان عدم تجاوزها.




نقل 7 أشخاص للمستشفى في حادثي تفحيط منفصلين بالرياض
سيارة مفحط العزيزية تصرع متفرجاً.. وجنرال النظيم حالته خطرة


عيسى الحربي - سبق - الرياض: 
لقي شاب مصرعه فيما أصيب 7 آخرين إثر اصطدام سيارة مفحط بهم فجر اليوم الخميس بشارع معن بن زائدة بحي العزيزية بالرياض، وفي حادث مماثل وقع بـ"غروب الإسكان" نقل مفحط يطلق على نفسه "جنرال النظيم" إلى مستشفى الحرس الوطني في حالة خطرة بعد انقلاب مركبته أمام الجمهور.

وتبين التفاصيل المأساوية للحادث الأول أن قائد "الهايلوكس" فقد السيطرة على مركبته بعد فاصل استعراضي لتتجه ناحية المتفرجين الذين تغص بهم الساحة ويهرب الجميع ويسبق القدر 8 منهم، ليلفظ أحدهم أنفاسه في الموقع قبل إنقاذه، فيما أُدخل الآخرون العناية المركزة وهم في حالة حرجة.

وفي واقعة تفحيط أخرى شهد "غروب الإسكان" شرق الرياض عصر أمس الأربعاء انقلاب المفحط "جنرال النظيم" بسيارته - من نوع "أكورد" - أمام المتجمهرين ولحقت به إصابة بليغة أدخل على إثرها العناية المركزة في مستشفى الحرس الوطني.




كان موجوداً باحدى الشقق المفروشة
شرطة الرياض تكشف تفاصيل القبض على المفحط«جهيمان»المتهم بالقتل وإحراق سيارة بالدمام

ا 
لرياض – الوئام – خالد المرشود :
كشفت شرطة منطقة الرياض تفاصيل حيثيات القاء القبض على المفحط الشهير الملقب بـ( جهيمان) ، وقال شرطة الرياض في بيان لها وتلقت ( الوئام ) نسخة منه أنه انتشر في الآونة الأخيرة مقطع فيديو على (اليوتيوب) يظهر مجموعة من الشباب المستهترين بأرواحهم وأرواح الآخرين ومستخدمي الطريق وهم يمارسون عملية التفحيط وإطلاق النار بشكل عشوائي من أسلحة نارية بمنطقة العويرضية بمدينة الدمام مما تسبب في قتل أحد المتجمهرين وإحراق إحدى السيارات التي كانت تقف بالقرب من الموقع.


وأضح الناطق الرسمي بشرطة منطقة الرياض أن التعاون والتنسيق الذي تم بين إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة وشرطة الشرقية أثمر عن تضييق دائرة الاشتباه في شخص مطلوب يلقب بـ (جهيمان) وترجيح تورطه في إطلاق النار خلال مقطع الفيديو، وبعد اتخاذ عدة عملية رصد وملاحقة أمنية نجح فريق البحث والتحري في شرطة الرياض من اقتفاء أثره ووضع المركبة التي يستقلها تحت المراقبة السرية والقبض عليه وهو يهم بدخول إحدى الشقق المفروشة شرق مدينة الرياض، وكان بمعيته حدثين مطلوبين لتغيبهما عن ذويهما، وتبين أن السيارة التي بحوزته نوع جيب شاص موديل 2011 مبلغ عن سرقتها لدى مركز شرطة النظيم في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبتفتيشهم ضبط بحوزتهم على سلاح مسدس وعدة طلقات حية وثلاث أظرف فارغة لأسلحة متنوعة ومطلوب في عدة قضايا جنائية.تم إحالتهم لشرطة المنطقة الشرقية لاتخاذ اللازم حيالهم.




عُثر في منزل أحدهما على 23 ألف حبة و5 جرامات كوكايين
ضَبْط مروِّجَيْن سعوديَّيْن بالرياض باعا 4 آلاف حبة كبتاجون
 تمكّنت فِرق المساندة بالإدارة العامة لمكافحة المخدِّرات بمنطقة الرياض أمس الأربعاء من القبض على مروِّجَيْن سعوديَّيْن بعد بيعهما أربعة آلاف حبة كبتاجون لرجال "المكافحة".


وعلمت "سبق" أنه تم القبض على المروِّجَيْن في عملية ميدانية بعد متابعة استمرت أسبوعَيْن، وعُثر في منزل أحدهما على 23 ألف حبة كبتاجون وخمسة جرامات من الكوكايين المخدِّر ومسدس مملوء بالذخيرة.



 دفن عامل صيني خارج مقابر المسلمين بعد الموافقة الرسمية 



تم الموافقـة على دفـن جثمان عامل صيني في العقد الثالث من عمره كان يعمل في شركة مصنع إسمنت الشمال الواقع شرقي محافظة طريف وذلك بعد أن وصلت الموافقة من ذويه في دولة الصين وتم اعتمادها من سفارة المملكة هناك لتصل الموافقة أخيراً بدفنه في المملكة.

وكان المقيم ( عامل مهني ) - وفقا لصحيفة الجزيرة- قـد سقط خلال شهر رمضان المبارك وهو يمارس عمله في مصنع إسمنت الشمالية مما أدى إلى إصابته في الرأس ووفاته في الحال، حيث تم نقله إلى ثلاجة الموتى بمستشفى طريف العام وبقي فيها لمدة شهرين إلى حين وصول أوراقه من ذويه والتي وصلت مؤخراً .

وقد تم دفن جثمان المتوفي « غير مسلم « خارج محافظة طريف يوم أمس الأربعاء في مكان بعيد قريب من زميله الصيني الذي توفي سابقاً بعد أن تم حفر قبر له ومواراته الثرى بوجود عدد من زملائه




العثور على جثة سعودي مدفونة في صحراء البحرين


فكت الأجهزة الأمنية البحرينية لغز العثور على جثة مدفونة بمنطقة صحراوية بعيدة عن العمران السكني بالمنامة حيث جاءت النتائج لتؤكد أن الجثة تتبع لمواطن سعودي يبلغ من العمر 40 عاماً، 

وتشير التفاصيل التي نشرتها "جلف ديلي نيوز" إلى أن القتيل قدم إلى البحرين برفقة أحد أصدقائه لقضاء إجازة عيد الفطر الماضي، ووقع خلاف بسيط بينهما حول العودة مجدداً إلى السعودية, وأدى الخلاف لقيام أحدهما بطعن صديقه أثناء نومه طعنة واحدة في الصدر فارق على إثرها الحياة.

وأوضحت التحقيقات أن الجاني استعان بأحد أقربائه لمساعدته في حمل الجثة ودفنها في منطقة صحراوية بعيدة عن العمران, حيث قاما بسرقة جواله ومحفظته قبل دفنه.

وتم إيقاف المتهمين في هذه القضية بعد اعتراف الجاني بجريمته وتمثيلها والإشارة إلى موقع الجثة، كما أن كاميرات المراقبة الموجودة في الشقة المفروشة التي أقاما فيها (الجاني والمجني عليه) أثبتت إدانته في قتل صديقه.

وحددت المحكمة الجنائية العليا يوم 18 أكتوبر الجاري لمحاكمة المتهمين في هذه القضية.




مبتعث يواجه عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد
3 سجناء يواصلون الإضراب عن الطعام في سجون العراق


أعلن ثلاثة سجناء سعوديين في أحد سجون بغداد، إضرابهم عن الطعام منذ نحو 20 يوما بعد أن انتهت محكوميتهم.
وبينت مصادر عن وجود مجموعة السجناء في سجن "الناصرية"جنوبي العراق مضربين كذلك عن الطعام، بسبب سوء المعاملة وانتهاك حقوقهم من قبل ضباط وأفراد السجن.
وفي سياق متصل، تجددت أمس المخاوف حيال السجين عبدالله عزام القحطاني، بعد ورود أنباء عن سحب قرار إيقاف تنفيذ حكم الإعدام الصادر ضده من محكمة بغداد، لا سيما بعد ثبوت عدم تورطه في قضايا قتل كانت ملفقة ضده، خاصة عقب تواصل عمليات إعدام للكثير من السجناء من عراقيين وعرب بالعراق.
وأبدى عدد من السجناء السعوديين في العراق أمس عن تخوفهم الشديد من عدم انصياع السلطات العراقية لقرار التنفيذ، كونه لم يحدد بفترة زمنية معينة وبالتالي عدم وصول أي قرار أو حكم يؤكد استمرار الإيقاف من عدمه.
وكان عدد من السجناء قد أبدوا تخوفهم من أن يلقى عبدالله عزام أو بدر العوفي نفس مصير مازن المساوي، الذي أعدم قبل أكثر من شهر رغم وجود مذكرة إيقاف إعدامه ولكن تم التنفيذ قبل أن يتم الإعلان عنها. 
وأوضح أحد السجناء السعوديين بأن وزير الخارجية العراقي هوشير زيباري تحدث في التلفزيون العراقي عن استبعاده تفعيل اتفاقية تبادل السجناء بين الجانبين السعودي والعراقي والتي كان مقررا أن يتم توقيعها أمس الخميس دون أن يذكر أسباب ذلك. وأبان السجين السعودي أن السجناء السعوديين في العراق يتطلعون إلى تدخل جمعية حقوق الإنسان في قضيتهم في سبيل الإفراج عنهم وعودتهم إلى المملكة.
وفيما كان مقررا أن يصوت مجلس النواب العراقي على قانون العفو العام أمس بعد تأجيله مرتين، دبت خلافات داخل اللجنة الرباعية المشكلة للنظر في فقرة تخص الإرهاب، اعترف عبرها عضو اللجنة القانونية النائب عادل المالكي في تصريحات للقنوات والصحف العراقية بأن «الخلافات على قانون العفو هي خلافات سياسية، وليست خلافات فنية»، وحالت هذه الخلافات دون الوصول إلى نتيجة تقود إلى تشريع القانون، خصوصا في الفقرة الأولى التي تنص على "أن يعفى عفوا عاما وشاملا العراقيون المدنيون والعسكريون الموجودون داخل العراق وخارجه، المحكومون بالإعدام أو السجن المؤبد أو المؤقت أو بالحبس، سواء أكانت أحكامهم حضورية أم غيابية واكتسبت درجة البتات أو لم تكتسب"حسبما(عكاظ).
وفي سياق أخر، رفض المدعي العام في ولاية ميزوري الأمريكية إطلاق سراح المبتعث السعودي المتهم في قضية قتل بكفالة مالية تبلغ مليون دولار إلا بعد النطق بالحكم في قضية اتهامه بالتحريض على القتل من الدرجة الأولى والتسلح بغرض الإقدام على ارتكاب أعمال جنائية، وذلك على خلفية مشاركته في قتل شاب يبلغ عمره 24 عاما يدعى (ويليام وايتوورث)بواسطة التحريض المالي، طبقا لاعترافات القاتل ريجينالد جونيور، البالغ من العمر 27 عاما، بأن المبتعث السعودي دفع له مبالغ مالية مقابل تنفيذ عملية القتل هذه.
وطالب المدعي العام في ثاني جلسات الاستماع في محكمة جونسون بإنزال عقوبة السجن المؤبد مدى الحياة أو الإعدام بحق المبتعث والمتهم الآخر منفذ العملية، إلا أن محاميه طلب الاطلاع على جميع الأدلة والقرائن التي استند إليها المدعي العام في إلصاق التهمة بالطالب السعودي، لتقرر المحكمة تأجيل الجلسة إلى يوم 28 ذي الحجة المقبل الموافق 13 نوفمبر، أي بعد شهر ويومين. 
وبدا المبتعث في جلسة الأمس، بحسب صور تناقلتها مواقع إلكترونية، كثيف الشعر ومطلقا لحيته، بخلاف الحال التي ظهر عليها الشهر الماضي، فيما يذكر أنه ابتعث من المملكة لدراسة الطيران في جامعة واردنزبورغ في مقاطعة جونسون، ويبلغ من العمر 23 عاما.




الإمارات تؤكد حق متضرري مثبت السرعة في سيارة بديلة
لحين انتهاء الوكالات من عمليات الفحص النهائي

العملية الفنية لفحص السيارات قد تستغرق 9 أيام

ألزمت وزارة الاقتصاد الإماراتية، وكالات السيارات منح المستهلكين المتضررين من مشكلة مثبت السرعة، سيارات بديلة إلى حين انتهاء عملية الفحص النهائي، التي من المنتظر أن تجريها الشركة العالمية المحايدة على السيارات، بعد الموافقة على خطة عملها الاثنين المقبل، للتحقق من أسباب مشكلة تعطل مثبت السرعة ووجود عيوب تصنيعية من عدمه.
وأشارت عقب الاجتماع الذي عقدته بمقر الوزارة في دبي، وضم ممثلين من وزارة الداخلية وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، ومؤسسة مواصلات الإمارات، إضافة إلى الشركة تي يو في الألمانية المرشحة لإجراء الفحص للسيارات مع المستهلكين المتضررين من مشكلة مثبت السرعة، إلى أنه تم تحديد الأسبوع المقبل لاستعراض تفاصيل خطة الشركة لإجراء عملية الفحص الفني، التي من المنتظر أن تبدأ بشكل مباشر بعد إقرار الخطة، كما تقرر أن تستغرق العملية الفنية للفحص مدة تسعة أيام يتم بعدها إصدار نتائج تقارير الفحص ورفعها إلى الجهات المسؤولة. 

وأضافت الوزارة وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم، أنه تقرر خلال الاجتماع أن تشمل عمليات الفحص الجوانب الثلاثة: الإلكترونية والميكانيكية والكهربائية، للتحقق من الأسباب التي جعلت عدداً من المستهلكين يتضررون من مشكلة فقدانهم القدرة على التحكم في أجهزة مثبت السرعة في سياراتهم.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم سعيد النعيمي، إن الوزارة طالبت الوكالات، أمس، بأن تلتزم بمنح المستهلكين الذين تضرروا من مشكلات مثبت السرعة سيارات بديلة في الفترات التي يتم فيها فحص سياراتهم من جانب شركة (تي يو في) لتحديد الأسباب الحقيقية لمشكلات مثبت السرعة، وتحديد كونها عيوباً تصنيعية من عدمه، لافتاً إلى أن السيارات البديلة تتوافق مع معايير الحفاظ على حماية حقوق المستهلكين التي تطبقها الوزارة.

وأضاف أنه تقررت دراسة خطة الشركة الألمانية لعمليات الفحص الاثنين المقبل، على أن يتم بدء الفحص مباشرة بعد الموافقة على الخطة، ومن المنتظر أن يكون ذلك خلال الأسبوع المقبل، ولفترة تستغرق تسعة أيام فقط بعد تزويد الشركة ببيانات وأرقام قاعدة السيارات (الشاصيه) بالتعاون مع وزارة الداخلية، تمهيداً لإصدار نتائج التقرير النهائي للفحص خلال فترة قريبة، مشيراً إلى أن الوزارة ستعقد اجتماعاً منتصف الأسبوع المقبل مع وكلاء السيارات وممثلي الشركات المصنعة لبحث الخطوات النهائية لعملية الفحص المنتظرة. 

وبين النعيمي أن الوزارة عملت خلال اجتماع الأمس على جمع البيانات اللازمة من مختلف الجهات التي يتم التنسيق معها بشأن تحديد تفاصيل حوادث تعطل مثبت السرعة، بمن فيهم أصحاب السيارات، الذين حضروا الاجتماع، لتحديد الأسباب المبدئية للمشكلة، كما جرى التحقق من مدى التزام المستهلكين بالصيانة الدورية اللازمة للسيارات، داعياً المستهلكين إلى الإبلاغ عن أي حالات لتعطل مثبت السرعة عبر مراكز الاتصال الخاصة بالوزارة.

من جهته، قال المستهلك محمد عبدالله، إن سيارته من نوع تويوتا لاند كروزر التي شهدت تعطل مثبت السرعة، أخيراً، محجوزة حتى انتهاء الفحص الفني لدى وزارة الداخلية، في حين أن الوكالة المحلية لم تستجب خلال الفترة الماضية لمطالبه بمنحه سيارة بديلة حتى انتهاء الفحص الفني، موضحاً أنه تعرض لمشكلة تعطل مثبت السرعة عند قيادته على سرعة 138 كلم/ساعة على شارع الإمارات بالقرب من حدود الشارقة وعجمان، إذ لم يعد المثبت يستجيب لأي أوامر لإيقاف عمله سواء عن طريق الضغط على زر الإلغاء أو الضغط على المكابح، حتى تدخلت الشرطة لإيقاف السيارة.

وأضاف أنه سيضطر إلى رفع دعوى قضائية على الوكالة المحلية في حال عدم التوصل إلى نتائج مرضية بشأن مشكلة تعطل مثبت السرعة، التي تعرض لها وعرضت سلامته للخطر.




بنك بريطاني يدعو ثريات الخليج للاستثمار الإسلامي
قال إن لديهن 300 مليار دولار معظمها لا تزال في دول مجلس التعاون


رحبت هيئة التجارة والاستثمار البريطانية بالخطوات التي اتخذها بنك إسلامي في لندن لمساعدة السيدات الثريات في الخليج على الاستثمار في بريطانيا. 

ونقل تقرير لوزارة الخارجية البريطانية عن كميل باسكوال مديرة التسويق في الهيئة قولها إن الخطوات التي اتخذها بنك جيتهاوس تساعد وتدعم العلاقات الاقتصادية بين بريطانيا والخليج، مشيرة بحسب صحيفة الشرق الأوسط إلى أهمية وجود بنك إسلامي يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية مع توظيف مفتٍ متفرغ لديه يساعد النساء على استثمار أموالهن في بريطانيا وفق الشريعة الإسلامية.

وقال التقرير الذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية على صورة منه إن بنك جيتهاوس المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية والتابع لشركة بيت الأوراق المالية الكويتية، مهتم بمساعدة النساء الخليجيات الثريات للاستثمار في بريطانيا.

ونقل التقرير عن الرئيس التنفيذي لبنك جيتهاوس ريتشارد توماس قوله إن لندن أصبحت مركز ومحرك الاقتصاد الإسلامي وأنشطته في الغرب، مشددا على الدور المهم الذي لعبته القوانين البريطانية التي أثبتت أنها أنظمة حديثة ساعدت على عمل البنوك وفق الشريعة الإسلامية.

وقال عبد العزيز الدويش، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قطاع إدارة الثروات بالبنك إن "النساء لديهن 300 مليار دولار في الخليج ومعظم هذه الأموال لا تزال في الخليج ولكن إذا أخذنا 15% من ذلك إلى الاستثمار في لندن فهذا يعني 45 مليار دولار وإذا تمكنا من ذلك فهذا نجاح كبير لنا كبنك". 

وقال التقرير إن وزارة المالية وهيئة الخدمات المالية في بريطانيا قامتا في السنوات الأخيرة بالإضافة إلى بنك إنكلترا بجهود لتوفير مجال كبير للتمويل الإسلامي في المستويات القانونية والمالية والرقابية، من بينها إزالة فرض الضرائب المزدوجة على الرهون الإسلامية في عام 2003 وتوسيع نطاق الإعفاء الضريبي على الرهون الإسلامية للشركات والأفراد. كما تم اتخاذ إجراءات جديدة عام 2007 للمساعدة في أن يكون تداول الصكوك الإسلامية بنفس طريقة تداول الصكوك التقليدية.





الدوحة: حادث مروري بين شاب وفتاة ينتهي بأسرع زواج

 
انتهى حادث مروري وقع بأحد الطرقات العامة في العاصمة القطرية الدوحة بين شاب وفتاة إلى أسرع زواج يمكن أن يحدث، حيث خطب الشاب الفتاة التي صدمت سيارته في اليوم التالي من تعارفهما وتزوجها في اليوم الثالث للحادث.

وكان الحادث قد وقع من جراء انشغال السائق والسائقة بالحديث في هاتفيهما أثناء القيادة، ما تسبب بارتطام سيارة الفتاة بسيارة الشاب من الخلف، وبعد توقف الطرفين في الشارع العام أخذ كل منهما يلوم الآخر ويحمله مسؤولية الحادث وعدم الانتباه للشارع وأدى احتدام الخلاف ورفض كل منهما الاعتراف بالخطأ بهما إلى أحد مراكز الشرطة للإبلاغ عن الحادث حتى يتمكنا من استلام أوراق تصليح الأعطال الناجمة عن الحادث.

وبسؤال شرطي المرور لهما عن المخطئ بادر الشاب بالاعتراف بأنه المخطئ رغم أنه في البداية كان يحمل الطرف الثاني خطأ الحادث، ما جعل الفتاة تغير نظرتها له بعد اعترافه فبادرته بالشكر على موقفه وتطور الموقف بعد خروجهما من المركز إلى التعارف وبعد أن تعرفا على بعضهما البعض تقدم لخطبتها في اليوم التالي ثم كان الزواج في اليوم الثالث من وقوع الحادث، بحسب صحيفة "الشرق" القطرية .





اشتباكات بين قوات الشرطة ومتظاهرين فى المنامة
السبت، 13 أكتوبر 2012 - 02:23
المنامة(البحرين) (د.ب.أ)

اشتبكت الشرطة البحرينية مع متظاهرين مناهضين للحكومة الجمعة فى العاصمة المنامة، بينما كانوا يحاولون تنظيم مسيرة فى الجزء القديم من العاصمة.

وقال نشطاء فى المعارضة، إن قوات الأمن اعتقلت عشرات الأشخاص، بينهم نساء، فيما أصيب آخرون بعد أن تحركت الشرطة لتفريق الاحتجاجات.

ولم تعلن السلطات البحرينية عن عدد الأشخاص الذين اعتقلوا، وقالت وزارة الداخلية، إن الشرطة استعادت النظام بعد أن قامت "مجموعات من البلطجية المتورطين فى أعمال الشغب والتخريب بإلقاء قنابل حارقة على رجال الشرطة".

وكانت الدعوة للاحتجاجات قد أطلقها ائتلاف 14 فبراير، وهى المنظمة الأم التى تنطوى تحت لوائها جماعات المعارضة التى دعت إلى الاحتجاجات المؤيدة للإصلاح العام الماضى. 

وقد تمكن المتظاهرون من تنظيم عدة احتجاجات قصيرة فى المنطقة، وذلك قبل أن تنتهى تلك الاحتجاجات باشتباكات.

وكانت الاشتباكات قد حدثت فى نفس الوقت تقريبا الذى قام فيه الآلاف من أنصار جماعات المعارضة الرئيسية بمسيرة خارج العاصمة مطالبين بإصلاحات ديمقراطية.

يذكر أن الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح السياسى ونيل المزيد من الحريات فى مملكة البحرين، التى يحكمها السنة ويقطنها أغلبية شيعية، قد بدأت فى 14 فبراير من العام الماضى. 

ووفقا للمعارضة، فقد قتل 115 شخصا منذ فبراير من العام الماضى فى حوادث ذات صلة بحملة فرض النظام التى تنفذها المملكة.

يشار إلى أن حملة فرض النظام - بالإضافة إلى وفاة أكثر من 100 شخص - قد شهدت اعتقال أكثر من ألفى شخص غالبيتهم من الشيعة، حسبما أفادت المعارضة، هذا فضلا عن إقالة أكثر من ألفى شخص آخرين من وظائفهم، لما يتردد عن مشاركتهم المزعومة فى الاحتجاجات.




مفتي مصر: لا تجوز مخالفة أنظمة الحج في المملكة


أكد مفتي مصر الدكتور علي جمعة أنه لا يجوز شرعاً للحاج مخالفة القواعد التي أقرتها المملكة، من تنظيمات ولوائح تحقق مصالح ضيوف الرحمن، كما لا يجوز لأي حاج أن يضر بنفسه، ولا أن يسعى إلى إيصال الضرر بالآخرين.
وطالب مفتي مصر بضرورة الالتزام بالوصايا الشرعية، وعدم الوقوع في المخالفات والممارسات الخاطئة التي يتهاون فيها الكثير، والمتمثلة في التخلف وعدم الالتزام بمواعيد العودة، ولوائح تحديد إعداد الحجيج التي جاءت للمصلحة العامة، وحفاظاً على سلامة الحجاج وتيسير أدائهم للمناسك في سهولة ويسر.
ودعا المفتي الحجاج إلى "مراعاة الالتفات إلى ما أقره مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وما أفتت به دار الإفتاء المصرية منذ سنوات، بجواز رمي الجمرات طوال اليوم تخفيفاً على الحجاج، خاصة في حالات الزحام الشديد في هذا الزمان"، مؤكداً أن "المشقة تجلب التيسير".
وأوضح د. جمعة-حسب صحيفة مكتوب المصرية- أنه يجب على الحاج استحضار النية والإخلاص ومجاهدة النفس، مع الإكثار من الدعاء، وأن أعظم ما في تلك الأيام المباركة هو يوم عرفة الذي ينتظره الصالحون، وقد أعدوا السؤال واستحضروا الحاجات فيسألون ربهم تعالى خيري الدنيا والآخرة، مع تكرار الاستغفار والتلفظ بالتوبة.




مصر تنفي وجود قواعد أجنبية على أراضيها


واس - القاهرة:
 نفت مصر اليوم وجود قوات أمريكية أو أجنبية على أراضيها، كما أكدت أن ما أثير عن تخفيض عدد القوات المسلحة المصرية أمر مغلوط، وتم بناؤه على معلومات غير دقيقة.

وأوضح المتحدث الرسمي العسكري المصري العقيد أركان حرب أحمد محمد علي أن هناك حسابات تتعلق بالتوازنات والحسابات الإستراتيجية ولم يصدر أي قرار من الرئاسة في هذا الأمر.

وجدد على تأكيده على عدم وجود قواعد أمريكية على أرض مصر، موضحاً أن هذا الأمر ثابت في سياسات الأمن القومي المصري حفاظاً على سيادة مصر.

وأضاف أن قرار وجود أي قواعد أجنبية على أرض أي دولة يخضع لموافقة برلمانها وهو ما لم يحدث في مصر.

ولفت إلى أن المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر تبلغ قيمتها ملياراً و300 مليون دولار سنوياً، وهي معونات تعاقدية وليست نقدية تشمل مطالب مصر من المعدات والأسلحة وقطع الغيار وتطوير نظم التسليح والبعثات العسكرية والتدريب، مبيناً أن المعونة يتم تنفيذها من خلال تعاقدات مع المؤسسات التجارية والحكومة الأمريكية ولا توجد أي إملاءات أو شروط تفرض على مصر في هذا الإطار خاصة في مجال التسليح الذي يتم بإرادة مصرية خالصة.

وعن القوات متعددة الجنسيات في سيناء وخلط البعض بأنها قواعد أجنبية أفاد المتحدث العسكري أنها في سيناء بناء على بروتوكول تم توقيعه بين مصر وإسرائيل عام 1981 لافتاً إلى أن هذه القوات التي يبلغ عددها 1600 فرد من 12 دولة ويتولى إدارتها مدير عام، تعد إحدى الأدوات الرئيسة لتنظيم عمليات التفتيش والتحقق من التزام الجانبين ببنود الملحق الأمني والتحقق من أي مخالفة من الجانبين وتأمين الملاحة بخليج تيران بالبحر الأحمر.




مرسي يقيل النائب العام المصري ويعلن "دماء الشهداء دَيْن في رقبتي"


قال الدكتور أحمد عبد العاطي، مدير مكتب رئيس الجمهورية، إن الرئيس محمد مرسي أصدر اليوم قراراً بتعيين الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام سفيراً لمصر بالفاتيكان.
وحسب موقع "بوابة الأهرام" كتب الرئيس الدكتور محمد مرسي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" منذ قليل جملة مقتضبة: "دماء الشهداء دَيْن في رقبتي".
يأتي ذلك بعد يوم واحد من إصدار محكمة جنايات القاهرة حُكْماً بتبرئة جميع متهمي موقعة الجمل من التهم الموجَّهة إليهم بالتحريض على قتل المتظاهرين. 





النائب العام المصري "يتحدى" مرسي: أنا باقٍ في منصبي طبقاً للقانون

أعلن النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود عدم تقدمه بالاستقالة من منصبه، وأنه باق في منصبه في أداء عمله طبقاً لقانون السلطة القضائية، حسب موقع " بوابة الأهرام".

وكان الدكتور أحمد عبد العاطي، مدير مكتب رئيس الجمهورية، قد أعلن أن الرئيس محمد مرسي أصدر اليوم قراراً بتعيين الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام سفيراً لمصر بالفاتيكان.




إطلاق نار بالتحرير واشتباك بين مؤيدي ومعارضي مرسي
أحزاب دعت للتظاهر بعد مرور 100 يوم على انتخاب الرئيس دون نتائج مرضية

 
أفاد مراسل "العربية" في القاهرة بسماع أصوات إطلاق نار واستخدام زجاجات المولوتوف الحارقة في ميدان التحرير وسط استمرار للاشتباكات بين الإخوان والقوى المدنية، أي بين مؤيدين ومعارضين للرئيس محمد مرسي في جمعة "الحساب".

وأدت الاشتباكات إلى وقوع عشرات الجرحى والمصابين، جراء التراشق بالحجارة. كما استخدم بعض الأشخاص حواجز حديدية لصد الهجوم، وهتف آخرون "ثوار أحرار هنكمل المشوار"، و"إيد واحدة".

وعلى جانب آخر، واصل عدد من أنصار الرئيس مرسي مطاردة المعارضين في الشوارع المحيطة بميدان التحرير، وقاموا بتحطيم منصة التيار الشعبي الموجودة داخل الميدان.

وكان مراسل "العربية" أفاد ببدء توافد مئات المواطنين ظهر اليوم، إلى ميدان التحرير للمشاركة في تظاهرات جمعة "كشف حساب المئة يوم" للرئيس المصري محمد مرسي. 

وانتقدت الأحزاب والحركات والقوى التي دعت للتظاهرات إعلان الإخوان مشاركتهم في المظاهرات، واعتبرت أن الهدف من مشاركتهم إفساد المظاهرات.

يذكر أن جماعة الإخوان المسلمين المصرية كانت دعت أعضاءها إلى التظاهر للمطالبة بإعادة محاكمة جميع المتهمين في قتل المتظاهرين في أحداث الثورة.

وجاءت هذه الدعوة بعد صدور أحكام قضائية ببراءة المتهمين في واقعة الجمل التي قتل فيها أربعة عشر متظاهراً وأصيب أكثر من ألف.

وفي تطور متصل، قال عضو مكتب الإرشاد، جمعة أمين، إن "ما يحدث فى ميدان التحرير الآن ليس له أي علاقة بالإخوان المسلمين، لأن أعضاء الجماعة ملتزمون وتمت تربيتهم على ذلك وموعدنا كان الساعة الخامسة كما كان مقرراً آنفاً".

وتابع "الإخوان لا يعبرون عن رأيهم بالحجارة ولم يفعلوا ذلك أبداً حتى في أشد أوقات اضطهادهم"، مشيراً إلى أنه رأى على شاشات التلفزيون نساء يحملن حجارة في حقائبهن، وهذه التصرفات شاذة لا يمكن أن يقوم بها نساء الإخوان ولا نساء المسلمين جميعاً.

انتقاد لمرسي وخلاصة مئة يوم من حكمه


وكان عشرات المتظاهرين نصبوا في وقت سابق الخيام بوسط ميدان التحرير استعداداً للمظاهرات التي دعت إليها قوى سياسية اليوم الجمعة، ووزعت القوى السياسية بياناً للدعوة إلى مظاهرات "جمعة المحاسبة".

وقال البيان "مرت مائة يوم على انتخاب الرئيس ومن المفترض أن يكون معبراً عن إرادة الثورة، ومرت مائة يوم على انتخاب رئيس التزم هنا في ميدان التحرير أمام الجميع بأن يقدم خلال هذه المدة مجموعة من الوعود والإصلاحات المتعلقة بأن يكون رئيساً لكل المصريين، وأنه سيعيد محاكمة رموز النظام السابق وقتلة الثوار وفقاً لمحاكمات ثورية، وبأنه قادر هو وجماعته على ضخ 200 مليار جنيه كاستثمارات دون الاستدانة من الخارج، وأن يشكل جمعية تأسيسية لصياغة الدستور تمثل فيها جميع أطياف الشعب المصري بالتساوي، وأن يقر حداً أقصى وحداً أدنى للأجور، بالإضافة إلى إعادة الأمن وسيولة المرور وتيسير رغيف الخبز وتوفير الوقود وإزالة القمامة".

وأضاف البيان أن المحصلة النهائية لمدة المئة يوم كانت مخزية، بل أصبحنا على وشك إعادة النظام السابق من جديد، فكما كان مبارك ينحاز لرجال الأعمال وطبقة كبار الموظفين في الدولة وجدنا رئيس ما بعد الثورة انحيازه الكامل لرجال الأعمال وطبقة كبار الموظفين في الدولة مع تغيير الوجوه، وكما كان الرئيس السابق تابعاً لصندوق البنك الدولي والإمبريالية العالمية صار رئيس ما بعد الثورة على نفس الخطى.

وشارك في هذا البيان حركة شباب المحروسة، وتحالف القوى الثورية، وحزب الكرامة، وشباب حزب الوفد، وحزب المؤتمر الشعبي الناصري، والاشتراكيون الثوريون، وثورة الغضب الثانية، والجبهة الوطنية للتغيير السلمي، وحركة الطليعة المصرية.
فيديو



مقاتلاتان تركيتان تطاردان مروحية على الجانب السورى من الحدود

طاردت مقاتلاتان تركيتان مروحية سورية على الجانب السورى من الحدود بين البلدين اليوم الجمعة.

وكانت الطائرة المروحية السورية قد بدأت تقترب من الحدود التركية أثناء قصفها مواقع الجيش السورى الحر، وعلى ضوء ذلك التطور أقلعت طائرتان حربيتان من قاعدة "ديار بكر" الجوية التركية، وبدأتا تقومان بعملية كشف واستطلاع على الشريط الحدودى.

وذكرت فضائية "خبر تورك" التركية الليلة، أنه على إثر ذلك بدأت الطائرة العمودية السورية فى الابتعاد عن الحدود التركية.

يأتى هذا فى الوقت الذى قامت فيه تركيا خلال 24 ساعة الماضية بتعزيز قواتها 
العسكرية فى المنطقة المحاذية للحدود السورية، تحسبا لهجمات من جانب الجيش النظامى السورى.





قال: أولوياتنا إسقاط نظام الأسد.. توحيد القيادة العسكرية.. ومنع الاقتتال الطائفي
قائد لواء يوسف العظمة في سوريا لـ الشرق: الخلافات داخل الجيش الحر سببها «الأنانية» و«الشبِّيحة»


مقاتل من الجيش الحر يحمل زميلاً له أصيب في قصف على حلب أمس (أ ف ب)

لا تتوقف الانشقاقات في الجيش السوري، وهي حالٌ تنسحب على الجيش الحر أيضاً إذ تشهد صفوفه عديدا من الانشقاقات، الأول دليل ضعفٍ وتفكّك، وكذلك هو الثاني.
هذا في الشكل، لكن بعض ضباط الثورة السورية ومقاتليها يرون في جوهر هذه الانشقاقات دليل عافية وقوة، يعتبرونها إعادة ولادة بحثاً عن التوحّد، إذ لا يكاد يمر أسبوع أو أقل، حتى يُعلَن عن تشكيل لواءٍ هنا أو فصيل هنا. منذ يومين، أعلن العقيد المنشق، بشار سعد الدين، تشكيل لواء يوسف العظمة في ريف إدلب وحلب، توحدت بموجبه مجموعات مقاتلة هي: كتيبة أحرار حارم، كتيبة شهداء سرجة، كتيبة ذو الفقار، كتيبة الشهيد محمد رزّوق، كتيبة سيد الشهداء، كتيبة جبال حارم وكتيبة أنصار العم التابعة للمجلس العسكري في إدلب.

العقيد الركن بشار سعد الدين

ويرى العقيد الركن المنشق بشار سعد الدين، في حواره لـ «الشرق»، أن التشكيل الجديد الذي يضم 1200 مقاتل، سيكون نواة جيش وطني، وإلى تفاصيل الحوار:
متى أعلنت انشقاقك عن جيش نظام بشار الأسد؟

انشققت عن الجيش الأسدي منذ أربعة أشهر، لكني كنت على رأس الثوّار منذ بداية الثورة، وبما أنني ضابط اختصاص مدفعية، كنت أدرب الثوار في المراحل الأولى للثورة بشكل سري.
لماذا تأخر إعلان انشقاقك؟

سؤالٌ وجيه، تأخّر انشقاقي لأن في عائلتي سبعة ضباط أردت ضمان انشقاقهم جماعيّاً خوفاً من تنكيل النظام بهم، والآن أفضّل مناداتي بـ «الثائر»، عوضاً عن «عقيد» لأن الصفة الأخيرة تذكرّني بعصابات الأسد.
أعلنت تشكيل لواء «يوسف العظمة»، ألا ترى أن ذلك يشقّ صف المعارضة ويُضعفها؟

بالتأكيد أنا حريص على وحدة الصف والبندقية لأن في ذلك خلاصنا، لكني أرى في اللواء الوليد نواة جيش وطني جديد بديل لعصابات النظام، والتشكيل العسكري هذا يصل عدده إلى 1200 مقاتل يوجدون ضمن نطاق ريف حلب وإدلب، كما يضم تشكيلات جيش نظامي فيه كتائب مقاتلة وأخرى استطلاعية وغيرها.
كيف تموّلون أنفسكم؟ ومن هو مصدر التمويل؟

تمويلنا ذاتي، ونحن حتى الآن ننتظر مصدر تمويل غير مشروط، أريد أن أخالف القواعد السائدة على الأرض، أبرزها التخلّص من مشاكل سوء التنظيم وقيادة العمليات الحربية غير المنظمة، وأؤكد أن قرار تشكيل اللواء جاء رضوخاً لرغبة عددٍ من المجموعات التي قررت الاتحاد تحت هذه التسمية، أذكر منها لواء درع الثورة التابع للجيش السوري الحر ولواء درع هنانو.
يُحكَى عن خلافات مستحكمة بين فرق الجيش الحر، ماذا تقول؟

هذا صحيح وهو أكثر ما يشغل بالي، وتحديداً أنانية القيادة التي تُشرذم المعارضين وتصيب مقتلاً منهم، هناك مسألة أخرى تبرز في تعارض الأولويات لدى المجموعات المقاتلة، علماً أن هناك شعارات تُرفع لا تمتّ إلى الممارسة على أرض الواقع بصِلة، وهذا ما أدى إلى ضرورة الفصل بين الثوّار وشبيحة الثوّار، الفئة الأخيرة عالة على الثورة، وهناك محاولات للقضاء عليهم عبر محاكم ثورية، وتحديداً المسلّحين وهم ليسوا ثوّاراً إنما لصوص، كما أستنكر تهمة التخوين التي يستسهل كثيرون إطلاقها من دون بيّنة، وهذا يخلق شرخاً يؤذي الفصائل والثورة.
لماذا لم تنضم إلى الجيش الوطني أو الجيش السوري الحر؟

أنا جزء منهما، ويمكن أن أنتمي إلى أي منهما إذا كان يملك رؤية مستقبلية وفق قاعدة الله ثم الوطن، وهناك ركائز ثلاث: إزاحة نظام بشار الأسد، جمع السلاح الموجود والمسلحين تحت قيادة واحدة، ومنع الاقتتال الطائفي رغم التشظي الظاهر.
كلمة أخيرة؟

الثوار يد واحدة، لكن المشكلة أن كل واحد يأتمر بأوامر الجهة الداعمة، وأعلن عبر صحيفتكم أنني سأقود في الأيام المقبلة معركة تحرير منطقة حارم التي تبعد 25 متراً عن تركيا، التي تعد المعقل الأكبر للشبيحة والأمن والجيش، علماً أنني سبق أن دخلتها في الأول من سبتمبر.




المرصد السورى: الجيش أسر 256 من الجيش النظامى فى إدلب

لندن (أ.ش.أ)

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، أن الجيش الحر تمكن من أسر 256 عنصراً من قوات النظام خلال اشتباكات استمرت أسبوعاً فى منطقة ريف جسر الشغور الغربى القريبة من الحدود التركية فى محافظة إدلب فى شمال غرب سوريا.

وقال المرصد فى بيان أورده راديو "سوا" الأمريكى مساء أمس من لندن،" إن عدد الأسرى من القوات النظامية الذى أسروا خلال الاشتباكات الدائرة منذ الأسبوع الماضى فى بلدة خربة الجوز وقرى أخرى بريف جسر الشغور الغربى 256 أسيراً بينهم ضباط وصف ضباط".

وأضاف المرصد أن القوات النظامية انسحبت تحت ضغط المعارك والهجمات من قرية دركوش الواقعة فى ريف جسر الشغور الغربى على الحدود السورية التركية بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات"، مشيراً إلى أن الثوار باتوا يسيطرون على شريط حدودى واسع فى المنطقة محاذ لتركيا.

ومن جانبها، أفادت لجان التنسيق المحلية فى بيان أن الجيش السورى الحر تعهد بمعاملة الجنود المعتقلين كأسرى حرب.




الطيران التركي يشن غارات على عدة مواقع داخل سوريا
لافروف يقول إن الطائرة التي اعترضتها أنقرة كانت تحمل معدات رادار


أفاد الجيش السوري الحر، بأن الطيران الحربي التركي، شن غارات على عدة أهداف داخل الأراضي السورية.

وكشف مسؤول تركي لوكالة "فرانس برس" أن مقاتلة تركية أقلعت من دياربكر جنوب شرق البلاد، اليوم الجمعة، أبعدت مروحية سورية اقتربت من الحدود بين البلدين.

وقال المسؤول رافضاً الكشف عن اسمه، إن "هذه المقاتلة أقلعت بعدما أرسل الجيش السوري مروحية مكلفة بقصف بلدة اسمرين السورية التي سقطت في أيدي الثوار السوريين".

وفي الأشهر الماضية شن الطيران التركي عدة مرات، مثل هذا النوع من العمليات ضد مروحيات تابعة للجيش السوري، بعدما اعتبر أنها اقتربت جداً من حدوده مع سوريا البالغ طولها أكثر من 900 كيلومتر.

ويأتي هذا الحادث الأخير فيما التوتر على أشده بين تركيا وسوريا بعد اعتراض طائرة مدنية سورية، الأربعاء الماضي، كانت تقوم برحلة بين موسكو ودمشق، وأرغمها الطيران الحربي التركي على الهبوط في أنقرة لتفتيش حمولتها التي اعتبرها أنقرة مشبوهة.

وأعلن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، أن هذه الطائرة كانت تنقل ذخائر ومعدات عسكرية روسية موجهة إلى العاصمة السورية دمشق.

في المقابل، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن الطائرة السورية التي اعترضتها أنقرة، كانت تحمل معدات رادار مشروعة.

وقال لافروف لشبكة "ان تي في" التلفزيونية الروسية، الجمعة، إن "الطائرة كانت تنقل شحنة مشروعة، وكان مندوب روسي يقوم بتسليمها بطريقة شرعية إلى عميل شرعي"، موضحاً أنها "معدات تقنية كهربائية لمحطات رادار".




الإحباط التركى من سوريا قاد إلى حادث الطائرة

 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
إسطنبول (أ ب)

يعد حادث اعتراض طائرة الركاب السورية، والتى قالت السلطات التركية إنها كانت تحمل معدات عسكرية قادمة من موسكو إلى دمشق، مؤشرا على شعور تركيا المتصاعد بالإحباط بسبب الصراع الطويل وعدم قدرتها على الإسراع بتغيير النظام فى سوريا، وفقا لمحللين.

وربما يكون القصف السورى للحدود التركية والذى تسبب فى مقتل خمسة مدنيين أتراك هو الذى دفع تركيا إلى التحرك، لكن خياراتها كانت محدودة.

وقال فادى هكورا، وهو محلل تركى بمركز أبحاث تشاثام فى لندن "لا يوجد شىء سحرى فى هذا التوقيت، فهى مصادفة جاءت نتيجة إحباط متراكم فى أنقرة. تركيا تريد الإسراع بإنهاء نظام الأسد فى دمشق، لكن أيديها فى الواقع مقيدة".

وظل رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان على الخطوط الأمامية للجهود الدولية الرامية للضغط على نظام الأسد وإنهاء حملته القمعية المتواصلة منذ تسعة عشر شهرا ضد المعارضة. وكانت تركيا بدأت العام الماضى فى السماح لعناصر من الجيش السورى الحر بالعمل فى تركيا، لكن الحرب الأهلية وصلت الآن فى سوريا إلى طريق مسدود.

وقال إدين أومانوفيتش، الباحث بمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولى "فى ظل المأزق الدولى الحالى تجاه الصراع فى سوريا، تصبح إجراءات عملية مثل اعتراض الطائرة أمرا مهما للغاية بالنسبة للدول التى تسعى إلى تقييد حصول القوات الحكومية السورية على السلع العسكرية من مصادر خارجية".

وكانت طائرات حربية تركية اعترضت الطائرة التابعة لخطوط الطيران السورية وقالت تركيا إن الطائرة كانت تحمل ذخيرة ومعدات عسكرية روسية مرسلة لوزارة الدفاع السورية، ووصفت سوريا الحادث بأنه قرصنة، فيما قالت روسيا إنه عرض سلامة المواطنين الروس على متن الطائرة للخطر.



أو التدخل العسكرى..
إسبانيا: الحل الوحيد للأزمة السورية هو تسليم الأسد للسلطة

الاسد
الاسد
قال وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارثيا مارجايو إن "الحل للحرب الأهلية فى سوريا هو أن يسلم الرئيس بشار الأسد السلطة إلى من يتبعه، حتى إذا كان من الذين ينتمون إلى الأقلية العلوية ومن الذين لم يرتكبوا جرائم ضد الإنسانية".
ووفقا لوكالة أوروبا بريس فقال مارجايو خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الإسبانى بيدرو مورنيس فى الكونجرس لمناقشة الاتفاق الجديد مع الولايات المتحدة بشأن الاستخدام المشترك لقاعدة "روتا"، إن الحل للأزمة السورية لابد من أن يكون عسكريا لأن النظام يحافظ على دعمه من إيران بينما المعارضة تزيد من وسائل الهجوم بما فى الكفاية لكسب الحرب.
وأوضحت الوكالة أن الصين ورسيا حتى الآن ضد أى قرار من شأنه أن يفتح الباب أمام أى نوع من التدخل من جانب المجتمع الدولى، ودافع وزير الخارجية عن العمل على إقناع روسيا بضرورة تسليم الأسد السلطة.
وقال إن هذا الحل للأزمة السورية يشبه كثيرا ما كان فى الفترة الانتقالية لدى إسبانيا وأيضا شبيها بما اقترحه الفلسطينيون بشأن هذه المسألة.





كلينتون: دعم الديمقراطية فى العالم العربى ضرورة إستراتيجية

وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون
وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون

أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون، أن دعم العملية الديمقراطية فى العالم العربى ضرورة إستراتيجية.
وأضافت كلينتون خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته منذ قليل، أن المتطرفين استغلوا عدم الاستقرار التى تمر بها دول الربيع العربى فى محاولة لزعزعة الدول التى يستهدفها الربيع العربى.







خامنئى يؤكد استعداد إيران للرد على أى اعتداء

المرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئى
المرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئى
طهران (د ب ا)

أكد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله على خامنئى اليوم الجمعة، استعداد بلاده للرد على أى اعتداء.
جاء ذلك فى خطاب ألقاه خامنئى اليوم الجمعة فى معسكر لواء جواد الأئمة لقوات المشاة، حسبما ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء. 
وقال خامنئى: "الشعب الإيرانى ليس من دعاة الحرب والعدوان انطلاقا من تعاليم الشريعة الإسلامية لكنه لن يقف مكتوف الأيدى أمام أى اعتداء خارجى عليه". 
وأضاف أن الشعب الإيرانى وخاصة فئة الشباب يتحلى اليوم بالجاهزية العامة أكثر من أى وقت مضى، كما أن القوات المسلحة الإيرانية اليوم فى غاية الاستعداد وأكثر قوة من السابق". 
وتابع، أن الشعب الإيرانى اليوم "يشعر بأنه أقوى من الماضى فى مواجهته للأعداء وهذا الشعور يستند إلى حقائق واقعية".
تأتى تصريحات خامنئى ردا على تهديدات إسرائيل بتوجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية، حيث ترى تل أبيب فى طهران المسلحة نوويا خطرا على وجودها على ضوء تصريحات مسئولين إيرانيين بضرورة محو الدولة اليهودية من الخريطة.





تكنولوجيا ليزر جديدة تثير المخاوف من انتشار أسلحة نووية

مفاعل نووى _ صورة أرشيفية
مفاعل نووى _ صورة أرشيفية
فيينا (رويترز)

ربما تساعد تقنية جديدة لتصنيع الوقود النووى بالليزر فى خفض التكلفة وتضمن أمن الطاقة لكنها من الممكن أن تسهل فى الوقت ذاته على دول مارقة أن تنتج سرا أسلحة نووية إذا حصلت على حق المعرفة.
ويبرز الجدل بشأن مزايا ومخاطر استخدام الليزر بدلا من أجهزة الطرد المركزى لتخصيب اليورانيوم الحساسية المحيطة بالأنشطة النووية التى يمكن أن تكون لها تطبيقات مدنية وعسكرية على حد سواء.
ولدى إيران محطات للطرد المركزى تحت الأرض وتاريخ من إخفاء أنشطتها النووية عن مفتشى الأمم المتحدة مما أثار شكوكا غربية فى امتلاكها برنامجا سريا لإنتاج قنبلة نووية وتهديدات إسرائيلية بمهاجمة المواقع النووية الإيرانية. وتقول طهران إن لديها تكنولوجيا الليزر بالفعل لكن خبراء يشكون فى أن طهران قد أتقنتها.
ويمكن أن يوفر اليورانيوم القلب الانشطارى لرأس نووى حربى إذا تمت تنقيته إلى تركيز عال مما يفسر السبب فى حرص أى دولة أو أى لاعب آخر مهتم بالحصول على أسلحة نووية على معرفة التقدم التقنى الذى أحرز فى مجال التخصيب.
وفى الشهر الماضى أصدرت هيئة الرقابة النووية الأمريكية ترخيصا للشراكة بين شركة جنرال إلكتريك وشركة هيتاشى اليابانية لبناء وتشغيل محطة للتخصيب بالليزر لإنتاج وقود للمفاعلات.
وقال آر.سكوت كيمب الأستاذ المساعد بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إن هذه أول منشأة من نوعها فى العالم لتخصيب اليورانيوم على نطاق تجارى باستخدام الليزر وهى تقنية "ملائمة للانتشار النووى."
وقال دارى كيمبال الرئيس التنفيذى لرابطة مراقبة الأسلحة وهى مؤسسة بحثية مقرها واشنطن "يبدو أنهم سمحوا بأن يمضى الترخيص قدما دون مراجعة جادة لآثار الانتشار."
وقال متحدث باسم هيئة الرقابة النووية إن تقييما لوزارة الخارجية فى عام 1999 خلص إلى أن من مصلحة الولايات المتحدة الاستعانة بالتكنولوجيا الأسترالية "هنا حيث يمكن حمايتها كما يجب بدلا من أن تطورها دول أخرى."
ويخشى بعض خبراء الانتشار النووى لأن محطات تخصيب اليورانيوم بالليزر يمكن ان تكون أصغر وبالتالى يكون اكتشافها أصعب من المنشآت التقليدية التى توجد بها صفوف وصفوف من أجهزة الطرد المركزى.
كما يقولون إن أجهزة الليزر تستطيع تخصيب اليورانيوم إلى الدرجة المحتمل استخدامها بالأسلحة فى خطوات أقل من أجهزة الطرد المركزى.
ومن شأن هذه الخواص أن تجعل التخصيب بالليزر خيارا جذابا لأى دولة تريد أن تمتلك سرا القدرة على إنتاج أسلحة نووية وهو الاتهام الذى يوجهه الغرب لإيران باستخدام برنامجها القائم على أجهزة الطرد المركزى.
لكن اولى هاينونين كبير المفتشين النوويين السابق بالأمم المتحدة قلل من شأن المخاوف من أن بدء التخصيب بالليزر فى الولايات المتحدة سيؤدى إلى امتداد التكنولوجيا إلى أماكن أخرى.
وقال هاينونين الذى يعمل حاليا فى مركز بلفر للعلوم والشئون الدولية بجامعة هارفارد "أصحاب التكنولوجيا كانوا بارعين جدا فى الأعوام القليلة الماضية فى حماية أسرارهم. الانتشار وقع بالأساس فى السبعينيات والثمانينيات نتيجة ضعف الرقابة على الصادرات والتشريعات".






وصف دفاعات اليهود بالهشة برغم اسقاطها
حزب الله يعترف بإرسال طائرة إيرانية للتحليق قرب مفاعل«ديمونا»الاسرائيلي


اعترف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بإرسال طائرة استطلاع بدون طيار إيرانية الصنع إلى إسرائيل، وقال إنها أسقطت على مقربة من منطقة ديمونا، التي تضم مفاعلا نوويا، بعد أن حلقت على مساحة تبلغ نحو 55 كيلومترا داخل إسرائيل، ولمدة نصف ساعة.وقال نصر الله في تسجيل مصور بثه تلفزيون المنار: “المقاومة في لبنان أرسلت طائرة استطلاع متطورة من الأراضي اللبنانية باتجاه البحر، وسارت هذه الطائرة مئات الكيلومترات فوق البحر، ثم اخترقت إجراءات العدو الحديدية، ودخلت إلى جنوب فلسطين المحتلة”.

وأضاف: “حلقت الطائرة فوق منشآت وقواعد حساسة ومهمة لعشرات الكيلومترات في عرض الجنوب، إلى أن تم اكتشافها من قبل العدو على مقربة من منطقة ديمونا، فتصدى لها سرب من طائرات سلاح الجو الإسرائيلي وقام بإسقاطها”.ووصف نصر الله إرسال الطائرة بأنه “عملية نوعية جدا، ومهمة جدا في تاريخ المقاومة في لبنان والمنطقة”. وقال إن هذه الطائرة “ليست روسية بل هي صناعة إيرانية وتجميع ومونتاج الكادر اللبناني المتخصص في حزب الله”.

وأشار إلى أن “هذه المرة الأولى في تاريخ حركات المقاومة في لبنان والمنطقة التي يتم فيها امتلاك قدرة جوية بهذا النوع”.وأوضح نصر الله أن رحلة طائرة الاستطلاع هذه إلى إسرائيل “لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة”، مشيرا إلى “أن العملية مؤشر على أنه في إمكان حزب الله الوصول إلى أي نقطة يخطط للوصول إليها”.حسبما ذكرت سكاي نيوز الاخبارية.

واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس حزب الله بإرسال طائرة بدون طيار إلى الأجواء الإسرائيلية الأسبوع الماضي، متعهدا بحماية حدود الدولة العبرية “بكل عزم”.وكان الجيش الإسرائيلي أعلن السبت أن قواته أسقطت طائرة مجهولة المصدر حلقت في الأجواء الاسرائيلية.

وفي ما يتعلق بالشأن السوري، نفى نصر الله مشاركة مقاتلي حزب الله في الحرب إلى جانب قوات حليفه الوثيق الرئيس السوري بشار الأسد. 
وقال نصر الله: “نحن حتى هذه اللحظة لم نقاتل إلى جانب النظام. أولا: لأن النظام لم يطلب منا، ثانيا: من يقول أن هذا الموضوع يوجد فيه مصلحة (للبنان)؟”.




هيئة عسكرية روسية تنفى صلتها بما تمت مصادرته على الطائرة السورية


 وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

موسكو (أ.ش.أ)

نفى المتحدث باسم الهيئة الحكومية الروسية للتعاون العسكرى التقنى مع الدول الأجنبية "أندريه تارابرين" صلة الهيئة بما تمت مصادرته من على متن الطائرة السورية.

من جهته، أعلن المتحدث باسم شركة "روس أوبورون أكسبورت" التى تتولى تصدير الأسلحة الروسية إلى دول العالم "فياتشيسلاف دافيدينكو" - أن الطائرة السورية لم تحمل شيئاً من أملاك شركته، مؤكداً أن شركته تلتزم بالتشريعات الدولية والروسية.

وكانت الطائرات الحربية التركية قد أجبرت أول أمس الأربعاء طائرة ركاب سورية تقل 35 راكباً، على الهبوط فى مطار "اسينبوا" بالعاصمة التركية أنقرة للاشتباه فى حملها مواد عسكرية بناء على معلومات استخباراتية وردت للسلطات التركية المعنية.

وبعد إجراء عملية تفتيش تحت حماية أفراد القوات الخاصة التركية عثرت قوات الأمن التركية على قطع صواريخ وأجهزة اتصالات لأغراض عسكرية.





كلينتون: الصورة مازالت غير واضحة بشأن هجوم بنغازى

 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
واشنطن (أ ب)
قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، إن التفاصيل الدقيقة للهجوم الدموى على القنصلية الأمريكية فى مدينة بنغازى الليبية مازالت غير واضحة، لكنها قالت إن إدارة الرئيس باراك أوباما ملتزمة بكشف الحقيقة.

وقالت كلينتون، بعد شهر من الهجوم من الذى وقع فى الحادى عشر من سبتمبر الماضى اليوم الجمعة، إنه مازال هناك الكثير مما لا تعرفه الإدارة عما حدث فى الهجوم، مضيفة أنه لا يوجد أحد فى الإدارة مدفوع بشىء سوى تحديد حقائق القضية.

ويقول الجمهوريون إن الهجوم يعد مؤشرا على ضعف السياسة الخارجية لأوباما، كما انتقدوا الإدارة لرفضها طلبات بزيادة الأمن فى موقع القنصلية، فيما تقول الإدارة إنه لا يوجد دليل على أن وجود المزيد من الأمن كان سيحبط الهجوم.




مهمانبرست:أميركا تضع العراقيل أمام تقدم مفاوضاتنا مع مجموعة (5+1)

 
أحمدى نجاد

طهران (أ.ش.أ)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست،اليوم الجمعة، "إن الولايات المتحدة تعمل على وضع العراقيل أمام مسيرة التقدم فى المفاوضات بين إيران ومجموعة (5+1)".

وأوضح مهمانبرست- فى كلمة له أمام ملتقى حوارى فى مقر اجتماع وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادى (اوراسيا) المنعقد حاليا فى كازاخستان- أنه"سبق وأن تعهدنا فى محادثاتنا فى موسكو مع مجموعة(5+1) بإزالة أى غموض محتمل حول برنامجنا النووى، فى مقابل الاعتراف رسميا بحقنا فى امتلاك التقنية النووية المدنية، ولكن كلما وصلت المفاوضات إلى اتفاقات إيجابية يحصل أمراً ما يعرقل التقدم فى المفاوضات، وغالبا ما توضع هذه العراقيل من جانب واشنطن".

وأردف المسئول يقول: إن الثلاثة بنود الرئيسية فى معاهدة حظر الانتشار النووى (إن بى تي) هى: إزالة الأسلحة النووية وحظر انتشار السلاح النووى، وحق جميع البلدان فى استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية، وبناء على هذه البنود فإننا لم نرتكب أى مخالفة، فى حين نرى أن واشنطن التى تملك ترسانة نووية ضخمة، واستخدمت السلاح النووى فى السابق، وتهدد اليوم باستخدامه أيضا، تمارس مختلف ضغوط هائلة على بلادنا".




تباين فى استطلاعات الرأى حول من فاز فى مناظرة بايدن ورايان

 
جو بايدن
واشنطن (أ. ش. أ )
تباينت نتائج استطلاعات الرأى حول من فاز فى المناظرة التى أجريت أمس بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس فى كنتاكى الديمقراطى "جو بايدن" والجمهورى "بول رايان"، حيث أوضح استطلاع لشبكة "سى إن إن" أن 48% ممن شاركوا فى الاستطلاع قالوا إن رايان قد فاز، فى حين رأى 44% أن بايدن هو الفائز.

وأفاد استطلاع لشبكة "سى بى إس" الأمريكية أن 50 فى المائة من الناخبين المحتملين يعتقدون أن بايدن قد فاز مقابل 31 فى المائة يرون أن رايان هو الفائز، ورأى 19 فى المائة أن بايدن ورايان متعادلان.

ويقوم اليوم المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية ميت رومنى بحملة انتخابية فى ريتشموند فى ولاية فيرجينيا ثم فى لانكستر بولاية أوهايو، أما الرئيس باراك أوباما فسيبقى فى واشنطن.



بسبب عفن و جرذان..
رفض طلب تقدم به "مدبر" اعتداءات 11 سبتمبر2001 لتأجيل الجلسات فى جوانتانامو

 
جوانتانامو

واشنطن (ا ف ب)

رفض قاض عسكرى، فى جوانتانامو، يوم أمس الخميس، طلبا تقدم به مدبر اعتداءات 11 سبتمبر 2001 "خالد الشيخ محمد"، لتأجيل مثوله أمام القضاء المقرر اعتبارا من الاثنين فى القاعدة البحرية الأمريكية، بسبب وجود عفن وجرذان فى مكاتب هيئة الدفاع.

وقال المحامى، الذى يدافع عن أحد المتهمين الخمسة، باعتداءات 11 سبتمبر، إن "طلب تأجيل جلسات أكتوبر لأسباب، اعتبرت سلبية فى مكاتب الدفاع، بسبب وجود عفن خطير، وقوارض وبراز قوارض".

وحتى قبل ثلاثة أيام من الجلسة، لم ينشر قرار القاضى جيمس بول، إلا أن بول، قال، لوكالة فرانس برس، أنه أبلغ بمضمون القرار، عند الساعة 14,48 بتوقيت جرينتش، الخميس الماضى.

وستعقد سلسلة جلسات أولية، يمثل خلالها خصوصا "خالد الشيخ محمد"، الذى أعلن أنه مدبر الاعتداءات، كما هو مقرر من 15 إلى 19 أكتوبر فى القاعدة الأمريكية فى كوبا.

وسيمثل المتهمون الخمسة، للمرة الثانية أمام هذه المحكمة العسكرية.

وكان من المقرر، أن تعقد الجلسة أولا مطلع أغسطس، لكنها تأجلت مرتين، بسبب شهر رمضان، ثم بسبب عطل فى الإنترنت، خلال إعصار ضرب جوانتانامو.

لكن هذه المرة، طلب محامو "خالد الشيخ محمد" إرجاء الجلسة حتى عشرين أكتوبر، لآن "مكان العمل المخصص لفريق الدفاع غير صحى، بسبب مخاطر كبيرة وخطيرة على الصحة، نظرا لوجود عفن خطير وجزيئات فى الهواء، وقوارض وبراز قوارض".

وقال المحامون، فى طلبهم إن جيفة جرذ، متحللة سحبت من السقف فى 25 سبتمبر، وعثر على عدد من الجرذان الكبيرة، قبل أشهر من ذلك فى المكان، بينما كان يتساقط براز قوارض.

وأكد محامو "خالد الشيخ محمد" أنهم غير قادرين على الإعداد للجلسة، بشكل مناسب.

وبعيدا عن ذلك، عبر القاضى بول، فى وثيقة حصلت وكالة فرانس برس، على نسخة منها، عن استغرابه، لتخصيص هذه المكاتب إلى المحامين، مع أن فريقا متخصصا بالصحة، مكلفا التحقيق فى نوعية الهواء ووضع العفن، أوصى بعدم استخدامها.

وأمر القاضى، بإصلاح هذه المكاتب، أو بتخصيص "مكان عمل ملائم آخر" للمحامين.

وقال ناطق، باسم القاعدة الجوية الأمريكية، لفرانس برس، إنه تنفيذا لهذا الأمر، تم تنظيف مجارى تهوية هذه المكاتب، وتطهيرها وإعادة فحصها من قبل فريق طبى، قدم من مستشفى جوانتانامو.

لذلك وافق القاضى بول، على استئناف الجلسات.

وقد اتهم "خالد الشيخ محمد" وأربعة معتقلين آخرين رسميا، فى الخامس من مايو الماضى، فى جوانتانامو بقتل 2976 شخصا، فى اعتداءات 11 سبتمبر 2001 ويواجهون عقوبة الإعدام.

والمتهمون الأربعة الآخرون، فهم ابن شقيقته الباكستانى على عبد العزيز على، المعروف أيضا باسم عمار البلوشى، والسعودى مصطفى أحمد الحوسوى، واليمنيان وليد بن عطاش ورمزى بن الشيبة.

وتقول وزارة الدفاع الأمريكية، إن "خالد الشيخ محمد" اقترح فكرة اعتداءات الحادى عشر من سبتمبر 2001 على أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة، اعتبارا من العام 1996.

وبعد حصوله على الضوء الأخضر من زعيم القاعدة، أشرف على عملية تدريب خاطفى الطائرات فى أفغانستان وباكستان.

والآخرون متهمون بأنهم دربوا خاطفى الطائرات، أو دعموهم بطرق مختلفة، وبالمشاركة فى تنظيم الاعتداءات.




فيديو يظهر لأول مرة جهادياً فرنسياً في شمال مالي
صورة لفرنسيين ضمن جهاديي شمال مالي تحدث ضجة كبيرة
السبت 27 ذو القعدة 1433هـ - 13 أكتوبر 2012م

 
الجهادي الفرنسي اختار اسم "عبد الجليل" للظهور

لأول مرة، يظهر "جهادي" فرنسي في شريط فيديو، وهو يهدد مصالح بلاده فرنسا والغرب عموماً، وهو برأي مراقبين تطور نوعي في نشاط تنظيم القاعدة، من خلال نجاحه في تجنيد غير العرب والمسلمين. 

ويحدث هذا في وقت، أثارت صورة نشرتها إذاعة "فرانس أنتير" على موقعها الإلكتروني، تظهر فرنسيين ضمن جهاديين في شمال مالي، ضجة كبيرة.

وفي غضون ذلك أيضا، تبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة بالإجماع قرارا يحث دول غرب إفريقيا على توضيح خططها الخاصة بتدخل عسكري لاستعادة شمال مالي من إسلاميين متطرفين.

كما دعا القرار الذي صاغته فرنسا، بالتوازي مع الحكومة المالية والمتمردين الطوارق الى "البدء بأسرع ما يمكن في مسار تفاوض ذا مصداقية".

ويحتجز جهاديون في شمال مالي منذ أشهر رهائن فرنسيين وجزائريين بصفة منفصلة، وتصر الجزائر على حلول سلمية، لإنقاذ دبلوماسييها، بعدما فقدت أحدهم وهو الطاهر تواتي، بينما تلوح باريس بتدخل عسكري عاجل.

رأس الثعبان
سلاح الكلاشينكوف على ظهر أحدهما فوق سيارة جهادي

وبالعودة إلى شريط الفيديو، فقد هاجم المواطن الفرنسي الذي قدم نفسه باسم "عبد الجليل"، في شريط فيديو حصل عليه موقع "صحراء ميديا" الموريتاني، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، منتقدا سعيه للقيام بهجوم عسكري على شمال مالي لطرد الجهاديين. واعتبر الجهادي الفرنسي هذا العمل بأنه سيؤدي إلى "كارثة إنسانية".

وذكر الفرنسي عبد الجليل، هولاند بـتعهداته الانتخابية التي وعد فيها "بالتخلي عن قرارات حلف شمال الأطلسي التي لا تمثل -حسب رأيه- سوى المصالح السياسية والاقتصادية الأمريكية و الإسرائيلية". 

ودعا عبد الجليل الشعب الفرنسي إلى الوقوف بشدة في وجه أي اعتداء على مالي، مبرزا أن ذلك "لن يكون في مصلحة الشعب الفرنسي". 

وعبر الجهادي الفرنسي عن استغرابه لتحفز السلطات الفرنسية والأمريكية والأمم المتحدة لمحاربة "المجاهدين في الساحل" بسبب تطبيق الشريعة الإسلامية، أكثر من محاربة الرئيس السوري بشار الأسد الذي وصفه بأنه "قاتل ومجرم". 

وقال إن العالم وقادته يتبعون للإدارة الأمريكية والإسرائيلية التي وصفها بأنها "ثعبان برأسين"، مرسلاً التحية لأسامة بن لادن الذي قال إنه ضرب رأس الثعبان يوم 11 سبتمبر 2001. 

ولفت الفرنسي عبد الجليل إلى أنه يعيش منذ سنتين في تومبكتو مع زوجته وأطفاله الخمسة، مضيفاً أنه عمل على مدى ثلاثين عاما في الأسطول التجاري البحري وتجول خلال ذلك في مناطق واسعة من العالم كما أكد عمله في صفوف منظمة أطباء بلا حدود. 

وأضاف أنه في الأعوام الأخيرة انتقل إلى موريتانيا ومنها إلى مالي حيث استقر في تمبكتو مع زوجته وأبنائه.

صورة جهاديين فرنسيين في شمال مالي


وقبل ذلك، نشرت إذاعة فرنسا الدولية على موقعها الإلكتروني، صورة لفرنسيين، قالت إنهما ضمن المجموعات الجهادية المرابطة في مدينة غاو المالية، ويظهر الفرنسيان يحملان سلاح كلاشنيكوف، جالسين في مؤخرة سيارة مكشوفة رباعية الدفع.

وأوردت "الخبر" الجزائرية نقلا عن الإذاعة الفرنسية، أن الرجلين اللذين كانا جالسين أمام عنصر من عناصر التنظيم الجهادي، ارتديا عباءة ''الجهاديين''، بمدينة غاو شمال مالي، في وقت تردد كثيرا أن الرجلين ينتميان إلى المخابرات الفرنسية، بينما أوردت الإذاعة الفرنسية أن ''الرجلين في الحقيقة ينتميان إلى مصالح الاستعلامات الخارجية وأرسلا في مهمة إلى مالي من ثكنة عسكرية تسمى ''مورتييه''.

وأشارت "فرانس أنتر" إلى أن ''مهمة الرجلين هي تقديم الدعم للعناصر الجهادية في مالي للوصول إلى تبرير كاف من أجل التدخل العسكري في البلد''، على أن هذه الفرضية ''أكثـر قبولا''، واستبعدت الوسيلة الإعلامية الفرنسية أن يكون الرجلان من جنسية مغاربية أو إفريقية مثلما نقلته تقارير إعلامية، منها جزائرية، من أن صفوف التنظيمات الجهادية تدعمت بفرنسيين من أصول مغاربية وإفريقية، وقالت إن فرضياتها ''لا تنطبق على حالة الفرنسيين اللذين تم تصويرهما ''خفية''، جالسين في سيارة نفعية قرب المنطقة التي اختطف فيها الدبلوماسيون الجزائريون في غاو يوم الخامس من أبريل الماضي. وهما يحملان سلاحا من نوع ''كلاشنيكوف'' ويرتديان ملابس عادية.

وأشارت إذاعة فرنسا الدولية إلى أن الرجلين يمكن أن يكونا ''مزدوجي الجنسية''، مثلما نقلت مصادرها، التي اعتبرت أنه من المستبعد أن يكون تواجدهما ضمن تنظيم جهادي في مالي، نابع من رغبة في خوض مغامرة من هذا القبيل، ''وهذا أمر لا يصدق'' في تحليل يفيد بأن الرجلين في مهمة ''سرية''، نزلا بشمال مالي لتنفيذها. 

ونقلت الإذاعة عن متحدث يقول ''في هذه الصورة الحصرية يظهر واحد من الفرنسيين بجلاء يحمل كلاشنيكوف، وهذه الصورة التقطت في مدينة غاو، حيث لم ينتبه ركاب السيارة أن أحدهم بصدد تصويرهم''، وأضاف ''الرجل الذي التقط الصورة التقى عشية ذلك اليوم بواحد منهما (الفرنسيين) اسمه المستعار ''محامادو''، وقد حدثه بأنه في غاو مع إخوانه في الكفاح، ويشعر بأنه في بيته''.

ونقلت الإذاعة عن مختصين مخابراتيين أن ما يحصل ''مجرد تركيب يهدف إلى تحويل الأنظار في حالة اكتشاف مهام سرية من قبل استخبارات دول الساحل''. 

كما أشار محدثها إلى أن ''أعدادا من الفرنسيين يلتحقون عبر داكار ثم النيجر وبوركينافاسو بالجهاديين في مالي، بعد محو آثارهم واستبدال جوازات سفرهم الفرنسية بجوازات إفريقية، حيث إن أغلب هؤلاء من ''جنسيات مزدوجة''، ويحيل ذلك إلى ما أوردته صحيفة ''لوفيغارو''، من أن ما لا يقل عن 100 عنصر من القوات الخاصة الفرنسيين يوجدون حاليا في مالي، في انتظار تعزيز العدد بوصول ''كومندوس بحارة'' فرنسيين عبر موريتانيا.




"الزراعة الروسية": محصول الحبوب سيبلغ 71.7 مليون طن فى الموسم الحالي

موسكو (أ.ش.أ)
أعلنت وزارة الزراعة الروسية، اليوم الجمعة، أن محصول الحبوب لديها سيبلغ فى الموسم الزراعى الحالى 71.7 مليون طن، أى ما يقل بمقدار 22.5 مليون طن عن مستواه فى العام الماضى، وذلك بسبب الظروف المناخية غير الملائمة.

يشار إلى أن المحصول الروسى من الحبوب بلغ فى العام الماضى 94.2 مليون طن بزيادة قياسية عنه فى عام 2010، عندما هبط محصول روسيا من الحبوب إلى 61 مليون طن، بسبب الجفاف الشديد الذى أصاب معظم المناطق الزراعية بالبلاد. 

وأعلن وزير الزراعة الروسى نيقولاى فيودوروف أن البلاد تنوى تصدير 10 ملايين طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية بما فى ذلك العربية فى الموسم الجديد 2012 - 2013 دون أن تفرض أى قيود على مبيعات الحبوب الروسية إلى الخارج.

وأضاف أن روسيا قامت منذ بداية موسم الصادرات الجديد فى الأول من يوليو الماضى بتصدير أكثر من 8 ملايين طن من الحبوب، غير أن المزارعين الروس لن يستطيعوا تكرار نتيجة العام الماضى، حين وردت روسيا 27.5 مليون طن إلى أسواق الحبوب الخارجية.




مجلس الأمن يمهل غرب أفريقيا 45 يوماً لتوضيح خططها العسكرية بمالى

 
مجلس الأمن
نيويورك (ا ف ب)

أصدر مجلس الأمن الدولى اليوم، الجمعة، قراراً أعطى فيه دول غرب أفريقيا مهلة 45 يوماً، لتوضيح خططها بشأن العملية العسكرية التى تعتزم تنفيذها فى شمال مالى لدحر الإسلاميين المتشددين الذين يسيطرون على هذه المنطقة الشاسعة.

ودعا القرار من جهة أخرى كلاًً من حكومة مالى والمتمردين الطوارق إلى "الانخراط فى أسرع وقت فى عملية تفاوضية تتمتع بالصدقية بهدف الوصول إلى حل سياسى قابل للاستمرار".




الأمم المتحدة تطالب الهند بوقف زواج الأطفال

نيودلهى (أ.ش.أ)

ذكرت صحيفة "هندو" اليوم، الجمعة، أن وزير المرأة والأطفال الهندى كريشنا تيراث، تسلم خطاباً من أربعة منظمات دولية لمطالبة الهند بالتصدى لمشكلة زواج الأطفال والحصول على التزام سياسى لإنهاء هذه الممارسة.

وأفادت الصحيفة بأن الخطاب الذى جاء بمناسبة الاحتفال باليوم الدولى الأول للطفلة، أن زواج الأطفال يحرم البنت من طفولتها ويحد من فرصها ويزيد من مخاطر أن تصبح ضحية للعنف ويعرض صحتها للخطر ومن ثم يمثل عقبة نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة.

وأوضحت أن أكثر من 40% من زواج الأطفال فى العالم يحدث فى الهند حيث أكثر من نصف البنات فى ثمانية ولايات هندية يتزوجن قبل أن يبلغن 18 عاماً.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق