الأحد، 25 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية



بحسب المركز الملكي الإسلامي للدراسات الاستراتيجية
خادم الحرمين الشخصية الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي عام 2012

خادم الحرمين الشخصية الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي عام 2012  
 
11-24-2012 09:57 PMطيبة اليوم - متابعات :

اختار المركز الملكي الإسلامي للدراسات الاستراتيجية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الشخصية الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي من بين 500 شخصية إسلامية لعام 2012.

ويقوم المركز باختيار الشخصيات وفقاً لتأثيرها في العالم الإسلامي، وخدمة المسلمين وقضاياهم، وقبولهم لدى المجتمعات الإسلامية، والأعمال الخيرية ودعم العلم والعلماء، والمساهمة في نشر الثقافة والوعي بين الشعوب المسلمة.

وجاء في المرتبة الثانية رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، وفي المرتبة الثالثة الملك محمد السادس ملك المغرب، وحل مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في المرتبة الـ18، وحل الشيخ سلمان العودة في المرتبة الـ20.




منصور بن متعب يرعى مؤتمر بيئة المدن بالمدينة المنورة الأسبوع المقبل
 


٢٠١٢/١١/٢٥



يرعى وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب مطلع الأسبوع المقبل المؤتمر العالمي الثالث» بيئة المدن 2012 « الذي صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على قيام أمانة منطقة المدينة المنورة بتنظيمه بالتعاون مع كل من مركز البيئة للمدن العربية التابع لبلدية دبي ومنظمة المدن العربية، وذلك بفندق ميريديان المدينة المنورة، وترعاه «الشرق» إعلامياً.
وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر علي العلوي أن الاستعدادات قطعت شوطاً كبيراً في مختلف مساراتها، وأن الاجتماع الأخير للجنة المنظمة رأسه أمين منطقة المدينة المنورة وأن الجميع في الأمانة يستشعر حجم المسؤولية وضرورة بذل المزيد من الجهود والمتابعة عن قرب لكل التفاصيل المرتبطة بهذه المناسبة المهمة.
وسيشارك في المؤتمر ما يربو على 500 شخصية من المختصين والمسؤولين من مختلف دول العالم يناقشون بالدراسة والعرض والتحليل موضوع المؤتمر من خلال تسعة محاور تتناول مؤشرات التغير المناخي وأسبابه، استراتيجيات التخفيف والتكيف للتغيرات المناخية للمدن، المدن الخالية من الكربون، المصادر البديلة للطاقة، المباني الخضراء، قصص نجاح المدن للتخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، النقل الأخضر، الاقتصاد الأخضر، ونمط العيش الأخضر. ويهدف المؤتمر إلى الخروج بتوصيات تحقق متطلبات الحياة الآمنة للإنسان في المدن وتضع المعالجات السليمة للتأثيرات السلبية بمصادرها البيئة المتعددة ومنها معالجات تتعلق بظاهرة التغير المناخي والضوابط الكفيلة بالتخفيف والتكيف لمواجهة هذه الظاهرة وتداعياتها. كما يهدف المؤتمر إلى الخروج بصياغة منهجية لدور كل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع الأهلي في المدن العربية لإحداث تأثير إيجابي يستخدم الحلول والمبادرات والمعالجات لظاهرة التغير المناخي.



منسوبو تعليم المدينة وأبها:
سلمنا إن سلمت يا خادم الحرمين الشريفين


واس (المدينة المنورة، أبها)

عبر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم باسمه ونيابة عن منسوبي ومنسوبات تعليم المدينة المنورة عن أصدق مشاعر الفرح والبهجة بمناسبة نجاح العملية التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله).
وقال العبدالكريم: «سلمنا إن سلمت يا خادم الحرمين»، مضيفا أن الملك عبدالله هو قلب الوطن النابض، يسكن عيونه ويعيش مشاعره حبا وولاء وله تضحيات وعطاءات كبيرة من أجل أبناء الوطن وسعادتهم أوصلته إلى هذه المكانة العالية عند كل شعبه كبيرهم وصغيرهم على حد سواء، وسأل العبدالكريم المولى العلي القدير أن يلبس خادم الحرمين ثوب الصحة والعافية ليواصل مسيرته الريادية في قيادة الوطن الغالي وقيادة أمته العربية والإسلامية إلى ما فيه عزها ورفعتها.
من جهته، هنأ مدير التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة يحيى آل فايع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله) بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له.
وقال: «إن ما قدمه الملك عبدالله بن عبدالعزيز من خدمة للوطن والمواطن خير شاهد على حرصه ومتابعته لكل ما يؤمن سبل الحياة الكريمة لأبناء هذا الوطن».
وأضاف آل فايع: «إن مشاعر الفرحة تغمر جميع أبناء الوطن الذين يرفعون أكفهم بالدعاء الصادق للمولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويسبغ عليه ثوب الصحة والعافية لمواصلة مسيرة البناء وخدمة الإسلام والمسلمين والإنسانية أجمعين، سائلا الله عز وجل أن يحفظ على بلادنا أمنها واستقرارها في ظل قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين (حفظهما الله)». 




وزير الصحة يقدم شكره لمنسوبي مركز القلب بالمدينة المنورة

احمد النهاري - المدينة المنورة
الأحد 25/11/2012
ثمّن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة التقرير المقدم عن إنجازات مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة، وقدم الربيعة شكره وتقديره لمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي، وكافة العاملين بصحة المدينة ممثلة بمركز القلب، وما يقدمونه من خدمات متخصصة تضاهي أرقى مراكز القلب المتخصصة داخل المملكة وخارجها وما تحقق خلاله من إنجازات جليلة بفضل من الله أولاً ثم الدعم المتواصل من الدولة من جهته ثمن الدكتور الطائفي حرص ومتابعة وزير الصحة لدعم المرافق الصحية بصحة المدينة واعدًا ببذل المزيد من الجهد والنجاح لتلبية احتياجات المواطنين الصحية و خدمة مدينة المصطفى وزوارها.





ترقيات في الجامعة الإسلامية
 
أصدر مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتورمحمد بن علي العقلا قرارات بترقية عدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، شملت ترقية المحاضر مصطفى بن محمد محمود، سيدات إلى رتبة أستاذ مساعد، وترقية المعيدين: سعود بن عبدالعزيز السلومي وبدر بن ناصر العمار وإبراهيم بن عبدالرحيم حسين إلى رتبة محاضر.





34 مستثمرًا يسعون لتقديم اقتراحات لتطوير مشروع التمويل العقاري

عيسى المزمومي - جدة
الأحد 25/11/2012
قال رئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف حمد الشويعر: إن تطوير مشروع اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري يحتاج إلى صياغة متكاملة من مستشارين قانونيين بعد جمع الملاحظات وفرزها لكي تتناسب مع قوة فقرات اللائحة مشيرًا إلى أن اجتماع أعضاء اللجنة والبالغ عددهم 34 رجل إعمال من مختلف مناطق المملكة لبحث الموضوع سيكون في المدينة المنورة منتصف الشهر المقبل.

وأكد الشويعر أن خروج مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الرهن العقاري من أروقة مؤسسة النقد العربي السعودي قريبًا سوف يسهم في وضع حلول جذرية لبعض المشكلات الاقتصادية معتبرًا أن هناك فروقًا كبيرة بين مشروع اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري ونظام الرهن العقاري الذي لم يصدر حتى الآن.

وبين الشويعر أن اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف وجميع أعضائها يسعون إلى تقديم الاقتراحات الجدية والجادة والقوية لتطوير بنود مشروع اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري.

ودعت مؤسسة النقد العربي السعودي العموم للاطلاع على مشروع اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري وإبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم على مشروع اللائحة وفق نموذج إبداء الملاحظات والمرئيات والمتاح من خلال موقع مؤسسة النقد في الشبكة العنكبوتية وذلك خلال 30 يومًا من نشرها الأسبوع المنصرم. 

يذكر أن بعضًا من الخبراء العقاريين وأصحاب مؤسسات عقارية طالبوا المواطنين والمستفيدين من مشروع اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري بعدم الحكم على مواد اللائحة إلا بعد أن يتم تعديلها أو بعد سنتين من تفعيل نظام اللائحة وصرف القروض للمواطنين مؤكدين أن المواطنين أصحاب الدخل المادي الذي يقل عن 8 آلاف ريال لن يستفيدوا من صدور هذه اللائحة في ظل عدم قدرتهم على استخراج قروض والاستفادة من الخدمات التي تقدمها البنوك وأصحاب الشركات التي ستقدم الخدمات التمويلية للمواطنين بعد تعميد نظام مشروع اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري بعد تعديله.





الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة يهنئ خادم الحرمين بنجاح العملية
 
11-25-2012 12:27 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

هنأ الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد سالم العوفي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له.
وقال في تصريح بهذه المناسبة :" منذ أن علمنا بإجراء العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ونحن نلهج له بالدعاء بأن يكللها الله بالنجاح، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويديم عليه نعمة الصحة والعافية, وكم ابتهجنا وسررنا بنجاح العملية، وحمدنا الله تعالى أن منً عليه وعلى شعبة الوفي بذلك".
و أضاف الدكتور العوفي :" إن هذه المشاعر الفياضة التي نلمسها لدى هذا الشعب الوفي، تجاه قائد هذه الأمة وباني نهضتها إنما تدل على عمق المحبة، وصدق المشاعر تجاه رجل عظيم أحب شعبه وعمل على أمنه ورخائه واستقراره, سائلاً المولى جل وعلا أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ,وأن يحفظ هذه البلاد من كل شر ومكروه".



 

العبدالكريم لمنسوبي التعليم: ليس لديكم عذر في عهد الملك عبدالله
 


رعى مدير تعليم المدينة المنورة ناصر العبدالكريم، أمس، مراسم توقيع اتفاقية التعاون والشراكة التي تم إبرامها بين وحدة تطوير المدارس ومكاتب وإدارات التربية والتعليم في المنطقة ومجموعة من المدارس المنضمة حديثاً إلى المشروع، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير الكفاءات والقدرات التربوية والإدارية، ورفع قدرات المتعلمين والمعلمين ومهاراتهم ومعارفهم وتنمية اتجاهاتهم في مدارسهم.
وقال العبدالكريم في كلمة له خلال حفل التوقيع الذي أقيم في قاعة الهدى في فندق دار الإيمان، إن منسوبي التربية والتعليم في المملكة لم يعد لديهم عذر، فقائدنا الملك عبدالله بن عبدالعزيز يدعم فلذات الأكباد من الأبناء والبنات، وأضاف «إننا بحاجة إلى طالب يشارك في التخطيط والتدبير، من خلال تشجيعه على التعلم النشط بتوظيف مصادر معرفية متنوعة تتسم بالموثوقية، وذلك باستثمار جميع الإمكانات التقنية والتطبيقات العلمية الواقعية».



 

السلوم يتفقد مشاركة جامعة طيبة بمعرض فيينا الدولي للكتاب
 


اطلع سفير خادم الحرمين الشريفين والمندوب الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولية في فيينا السفير محمد بن عبدالرحمن السلوم أمس على مشاركة جامعة طيبة في معرض فيينا الدولي للكتاب 2012م والمقام حاليا في عاصمة النمسا فيينا.
واستمع السفير إلى شرح قدمه المشرف على وفد الجامعة المشارك في المعرض الدكتور عيسى القايدي حول مشاركة الجامعة والتي تتضمن مجموعة من العناوين التي تشتمل على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه والإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وأبحاث المؤتمرات والملتقيات الدولية والداخلية التي أقامتها الجامعة، والإصدارات التعريفية بالجامعة وقطاعاتها بأكثر من لغة. وعقب الجولة تسلم سعادة السفير هدية تذكارية قدمها المشرف على مشاركة الجامعة.



 

صحة المدينة تنظم فعاليات اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة
 


تنظم المديرية العامة للشؤون الصحية ممثلة في مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال فعاليات اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة و ذلك اليوم الأحد بقاعة المحاضرات الكبرى بمستشفى المدينة للنساء و الولادة و الأطفال.
أوضح ذلك مدير إدارة الحماية من العنف و الإيذاء بصحة المدينة خالد بن عبد الرحمن شرف الذي أضاف قائلاً أن الهدف من إقامة الفعالية هو تقديم رسائل توعوية لمجتمع المدينة المنورة لظاهرة العنف ضد المرأة إلى جانب تقديم محاضرات تعريفية عن العنف الأسري و كذلك دور الجهات الأمنية لمواجهة العنف ضد المرأة و التي تتضمن محاضرة حول حقوق المرأة في الإسلام يلقيها الدكتور علي بن إبراهيم الزهراني رئيس قسم التربية بالجامعة الإسلامية بالإضافة إلى محاضرة حول العنف و سيكولوجية المرأة يلقيها الدكتور أحمد بن حفيظ حافظ إستشاري الطب النفسي ومدير مستشفى الصحة النفسية بالمدينة إلى جانب فقرة خاصة يتم من خلالها فتح باب النقاش مع الجمهور و الإجابة على إستفساراتهم مضيفاً أن الفعاليات سيتخللها تكريم المشاركين و عرض لمسرحية بعنوان رفقاً بالقوارير و إفتتاح معرض الفن التشكيلي المصاحب لهذه المناسبة.


 


38 ألف حاج يغادرون المدينة المنورة

المدينة المنورة - واس
ارتفع عدد الحجاج الذين غادروا المدينة المنورة يوم أمس ليصل إلى 38 ألفا حاج، بينما لم يتجاوز عدد الذين وصلوا إلى طيبة الطيبة في الوقت ذاته 1157حاجا , وذلك مع بدء العد التنازلي لمغادرة آخر وفود الحجيج منتصف شهر محرم الحالي عائدين إلى بلدانهم بعد أن أدوا فريضة الحج بفضل الله وتوفيقه.ووفقا لتقرير سكرتارية لجنة الحج بالمنطقة بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 690.398 حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين لها 583.795 حاجاً وإجمالي الحجاج المتبقين بها 106.516 حاجا.وأشار التقرير إلى أن النسبة الأكبر من الحجاج الموجودين في المدينة المنورة حاليا هم من الجنسية الهندية بواقع 34.670 حاجاً يليها الجنسية الباكستانية بواقع 27.637 حاجاً ثم الجنسية الاندونيسية بواقع 21.114 حاجا.

 



بحث مشكلات المدارس الأهلية والأجنبية بالمدينة المنورة


المدينة المنورة - جازي الشريف 
رعى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ ناصر بن عبدالله العبد الكريم لقاء ملاك ومالكات ومديري ومديرات المدارس الأهلية و الأجنبية والذي عقد بمجمع مدارس المنارات الأهلية ونقل عبر الدارة التلفزيونية للقاعة النسائية ، وذلك بحضور المساعد للمدير العام للشؤون التعليمية الأستاذ خالد الوسيدي والمساعدة للشؤون التعليمية لشؤون الطالبات الدكتورة نورة البقعاوي ومديري مكاتب التربية والتعليم ، ومدير ومديرة إدارة التعليم الأهلي والأجنبي ومشرفي ومشرفات التعليم الأهلي والأجنبي ومديري ومديرات ومالكي ومالكات المدارس الأهلية والأجنبية ، كما شارك في اللقاء مدير صندوق الموارد البشرية الاستاذ عادل شفيع.
ألقى بعد ذلك الدكتور نايف الدعيس كلمة ملاك المدارس رحب فيها بمدير تعليم المنطقة والحضور وتحدث عن صعوبة تحقيق اشتراطات وزارة التربية والتعليم المتعلقة بالمدارس الاهلية وما يخص اشتراطات الدفاع المدني ومكتب العمل .
بعد ذلك ألقى مدير عام التربية والتعليم الاستاذ ناصر العبدالكريم كلمة رحب فيها بالحضور مقدماً التهنئتة للجميع بشفاء خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله- وأكد العبدالكريم أن التعليم الاهلي شريك استراتيجي للتعليم الحكومي في تحقيق الاهداف ونقل التعليم نقلة نوعية تتواكب مع أهداف التعليم بالمملكة ،وأضاف نلتقي لنستمع إلى همومكم ولنتعاون جميعا لتحقيق رؤية قيادتنا والمضي قدما لكل مافيه مصلحة أبنائنا وبناتنا من طلاب وطالبات فواجبنا كبير نحو التربية والتعليم والامانة عظيمة والمسؤولية مشتركة والطلاب والطالبات هم محور العمل ومرتكز السياسة التي نطبقها والعبرة بالنتائج ، ونسعى بأن تكون مدارسنا تجمع بين البيئة الجاذبة والتعليم المتميز وزرع القيم ،كما أكد العبدالكريم بالرفع بجميع مطالب ملاك ومالكات المدارس الاهلية في هذا اللقاء للجهة المعنية بالوزارة،مثمنا للمدارس الأهلية الدور الكبير في رقي وتقدم العملية التعليمية في المنطقة ، واختتم العبدالكريم كلمته بتقديم شكره وتقديره للمساعد والمساعدة للشؤون التعليمية بالمنطقة ولمدير ومديرة التعليم الاهلي و لملاك ومالكات المدارس الأهلية بالمنطقة كما شكر إدارة مجمع مدارس المنارات الأهلية على استضافة هذا اللقاء.




 
لإنتخاب أعضاء مجلس الإدارة
جمعية مستودع المدينة المنورة الخيري تعقد الاجتماع التأسيسي
 

11-24-2012 10:21 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

عقدت جمعية مستودع المدينة المنورة الخيري الاجتماع التأسيسي الأول لمؤسسي الجمعية بحضور مندوب وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة الأستاذ بدر بن صالح الردادي ، حيث تم خلال الاجتماع استعراض أعمال الجمعية للفترة الماضية ومناقشة المصروفات والإيرادات كما تم انتخاب أول مجلس إدارة للجمعية من بين الأعضاء المؤسسين لتسيير أعمال الجمعية وفقاً لنظامها الأساسي وهم :
معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين رئيساً لمجلس الإدارة والشيخ الدكتور يحيى بن إبراهيم اليحيى نائباً للرئيس، الشيخ عبد الكريم عبد القادر الأحمدي مشرفاً مالياً . الشيخ سعود بن عبد الرحمن التركي الأمين العام، وعضوية كل من :
الدكتور مصلح بن مهل الردادي .
الشيخ الدكتور سهيل بن محمد قاسم .
الشيخ عبد الرحمن بن سليمان الجربوع .
الشيخ خالد بن قاسم الردادي .
الشيخ نايف بن حامد القرافي .
الشيخ سلطان بن عبد الله الشريف .
سعادة الأستاذ صالح بن عبد الله العبودي .
سعادة الأستاذ عبد الله بن سالم الحجوري .
سعادة الأستاذ بندر ضعيان الحيسوني .

يشار أن مستودع المدينة المنورة الخيري تأسس عام 1415 هـ وقدم خلال هذه السنوات الكثير للمستفيدين المسجلين به ،والبالغ عددهم ( 27028 ) أسرة وكذلك له العديد من الأنشطة والمشاركات الفاعلة في كافة الفعاليات في منطقة المدينة المنورة .


 


شــوارع ضـيـّقــة ونفايات تكتم الأنفاس
تطوير «المغاربة».. مشروع يسقط سهواً

حسام كريدي (المدينة المنورة)

لم تقتصر معاناة سكان حي المغاربة في المدينة المنورة على تهالك طرقه وتحولها إلى مصدر للغبار والأتربة، بل امتدت المشكلة إلى اختناقات حركة السير التي أربكت الأهالي إضافة إلى تدني مستوى الإصحاح البيئي فيه. 
سكان الحي الواقع بين طريقي قربان وقباء الشهير يطالبون الجهات المختصة بالنظر إلى معاناتهم باهتمام والبحث عن حلول لها في أسرع وقت. وشكا إمام مسجد الحي الشيخ عبدالسلام محمد أن الطرق المتهالكة نشرت الغبار والأتربة في المنازل والمسجد، ما كلفهم ميزانية طائلة للتعهد بنظافته، ملمحا إلى أنهم يصلون على التراب والغبار. وطالب بتعبيد طرق الحي في أسرع وقت لإنهاء معاناتهم، ملمحا إلى أن الشوارع الخربة أتلفت مركباتهم وجعلتها تتردد باستمرار على ورش الإصلاح. إلى ذلك، أوضح محمد الأحمدي أن حي المغاربة يعاني من اختناقات السير والازدحام طوال اليوم لانتشار المتاجر في أورقته لاسيما المتخصصة في الوجبات السريعة والمكسرات، مبينا أن ضيق الشارع لا يسمح للوقوف المزدوج فيه. 
وذكر الأحمدي أنهم يضطرون للوقوف لساعات طويلة بسبب الزحام فيه، مطالبا بتدخل المرور لإنهاء معاناتهم المتفاقمة في المغاربة. واقترح الأحمدي بتزويد الحي بحاويات نظافة كبيرة عوضا عن الصغيرة التي لم تعد تفي بالغرض، مشددا على ضرورة الاهتمام بالإصحاح البيئي في الحي، ووضع حد لانتشار القطط في شوارعهم. بدوره، دعا سلطان المغامسي إلى ضبط أوضاع العمالة الوافدة في الحي، ملمحا إلى أن مخالفي أنظمة العمل والإقامة ينتشرون في المنطقة ويحتاجون لرقابة وردع. في المقابل، أكد مدير عام فرع وزارة الأوقاف في منطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطري وجود مؤسسة خاصة لنظافة المساجد وتم التعاقد معها، مشيرا إلى أن الأهالي يؤجرون في حال تعهدوا بنظافة المسجد.
وبين أن الأتربة التي تقع أمام المسجد ليست من مسؤوليتهم، بل من اختصاص الأمانة، مؤكدا أنهم سيقفون على وضع المسجد وعدد من المساجد الأخرى ومتابعة نظافتها أولا بأول. من جهته، أفاد المتحدث الإعلامي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي أنه يوجد عدد كاف من رجال المرور في الشوارع الرئيسية مثل طريق قربان وطريق قباء لفك الاختناقات المرورية، مؤكدا أنه إذا وجدت نقطة معينة تستدعي التدخل من رجال المرور سيجري الوقوف عليها، واعدا بدراسة مشكلة الحي وتأمين أحد رجل المرور لتنظيم حركة السير فيه.




رحيل صلاح الدين فتح الثقوب في جدار الصمت
غرائب أخطاء الطب: حقنة حارقة لعلاج الصلع و«فوطة» في بطن الأم

خالد الجابري (المدينة المنورة)

.. ما زالت تداعيات الرحيل المر للطفل صلاح الدين جميل ترمي بظلالها على حال المستشفيات وأخطاء الأطباء .. ليست لأنها الوحيدة بل لأنها متكررة ومتتالية طبقا لما يقول به المواطنون والمراجعون الذين أصيبوا بحالة فوبيا من المستشفيات وأطبائها. القصص لا تنتهي، حتى إن البعض شبهها بالمسلسلات المكسيكية الطويلة والمملة وطالبوا وزارة الصحة بوضع حد نهائي لها. ومن أفواه من عاشوا وأسرهم تلتقط «عكاظ» بعض الإفادات.


من الحكايات قصة مواطن يتهم مستشفى في المدينة المنورة بالتسبب في دخول ابنه في غيبوبة مستمرة، وإصابته بجروح في الوجه والرأس واليد. وأبلغ «عكاظ» حاتم منور الرويثي، أنه تقدم بشكوى لإمارة المدينة المنورة، ووزارة الصحة، والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، للتحقيق في ما اسماه اهمال أطباء المستشفى لحالة ابنه البالغ من العمر 3 سنوات الذي كان يعاني من التهاب في الصدر وارتفاع في درجة الحرارة، ما دفع به إلى مراجعة المستشفى. ويضيف أن الأطباء وضعوا الطفل على جهاز التدفئة المشتعل بحجة عدم توافر سرير، ووضعوا تحت قدميه طاولة طعام خشبية، ولم يكتشفوا معاناته مع الحرارة طيلة أربع ساعات كاملة، ما أدى إلى إصابته بجروح مع سوء في حالته وهبوط في ضغطه، أدخل على إثرها العناية المركزة. ويضيف الرويثي: بعد إجراء الفحوصات تبين أن الطفل يحتاج إلى نقل دم، وفشلت المحاولة لعدم توفر الفصيلة وطلب من الطبيب تأمين الدم المناسب أو تحويله إلى مستشفى حكومي في العاصمة إلا أنه رفض. ويتهم المواطن المستشفى بالتسبب في تدهور صحة ولده في العناية المركزة.
صلع وانفصام شخصية
لم يدر بخلد المواطن فهد احمد السهلي وهو يدلف للباب الرئيسي لمستشفى خاص شهير في المدينة المنورة أن معاناته ستمتد إلى مدى طويل مع انضمامه إلى مسلسل الاخطاء الطبية الذي لا تنتهي حلقاته.
فالسهلي ذهب شاكيا من ظهور بوادر صلع في رأسه، طبقا لأقواله، فذكر له الطبيب أنه يعاني من مرض في الغدد اللمفاوية ثم حقنه في النخاع بإبرة انسولين ادت الى تساقط شعر رأسه مع حروق كثيفة في جسده. ويضيف السهلي انه تقدم بشكوى لدى لصحة المدينة المنورة شرح فيها ما أصابه من ضرر ومنها تعرضه الى انفصام في الشخصية نتيجة اعتقاد زملائه في العمل إصابته بمرض خطير وابتعادهم عنه خوفا من العدوى فاضطر امام هذا الواقع الى ترك وظيفته ومراجعة الاطباء النفسيين. ويتهم الشاكي اطباء المستتشفى بالتغطية على زميلهم ومحاولة تبرئته. وطالب السهلي المسؤولين في وزارة الصحه التدخل لعقاب المتسبب واستكمال علاجه حتى يعود طبيعيا وانسانا معافى.
خطأ في جبر الكسر 
طارق صالح عواض العمري حرر شكوى الى الشؤون الصحية ضد مستشفيين بدعوى تشخيصهما الخاطئ لحالته المرضية وقال إنه تعرض قبل عدة سنوات لإصابة في اصبعه وراجع المستشفى الاول وقالوا له ان الاصابة بسيطة عبارة عن تورم وانه لا يحتاج سوى مسح بالمرهم الذي صرفه من صيدلية المستشفى، وبعد وصوله المنزل لم يستطع النوم من شدة الألم فاضطر في ذات الليلة الى مراجعة مستشفى آخر حيث اكتشف طبيب الطوارئ أن الورم المزعوم عبارة عن كسر وتم وضع الإصبع في الجبس مع تعليمات بضرورة المراجعة بعد أسبوعين. وطبقا للعمري فإنه راجع مستشفى خاص وتبين أن الجبيرة وضعت في مكان آخر غير موقع الاصابة وأن مفصل الاصبع مخلوع ويحتاج الى عملية جراحية دقيقة لا تجرى إلا في مستشفيات متخصصة في الرياض وجدة.
انفلونزا الخنازير أم انسداد؟
لجنة مشكلة من أطباء استشاريين ومستشار قانوني ومندوب من وزارة الصحة حققت مع طاقم طبي في مستشفى للاطفال في المدينة المنورة إثر اتهام مواطن لهم بالتسبب في وفاة ابنة أخيه وطبقا للمعلومات فإن اللجنة درست الملف بحيادية وشفافية وطلبت الاوراق واستمعت الى أقوال جميع أطراف القضية وغادرت الى الرياض لعرض نتائج التحقيق على الجهة المختصة. وكانت «عكاظ» نشرت في 22/ 4/ 1432 هـ عن اتهام المواطن عايد العنزي للمستشفى بالتسبب في تدهور صحة حالة ابنة أخيه ودخولها في غيبوبة ثم رحيلها في وقت لاحق. وقال العنزي وهو الوكيل الشرعي لوالد الطفلة إن شقيقه والد الطفلة رجل معوق ما منعه من متابعة قضية ابنته. وروى العنزي مأساة الطفلة الراحلة التي بقيت في الطوارئ قرابة 17 ساعة بحجة عدم توفر سرير وبعد تنويمها شخصوا الحالة بأنها التهاب في الصدر وبعد ثلاثة ايام قالوا إنها مصابة بأنفلونزا الخنازير ثم تراجعوا وقالوا إنها مصابة بنقص في صفائح الدم وبعد مضي قرابة ثلاثة أسابيع اخرجت الطفلة لتعيش على جهاز الاكسجين وبعد مدة اكتشف الاطباء أن الطفلة مصابة بانسداد في الشريان الرئوي مع تضخم في القلب لترحل بمرضها.
الوكيل الشرعي قال إنه بعث برقية إلى وزارة الصحة التي تفاعلت مع الشكوى وبعثت لجنة حققت مع كل الاطراف.
في المقابل أكد الدكتور عبدالله الطايفي مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة حضور اللجنه مضيفا أنها جاءت للتحقق من شكوى المواطن وتسلمت ملف القضية وجلست مع الاطباء المعنيين وبحثت معهم الشكوى ثم غادرت مضيفا أن اللجنة عملها مستقل ولم تتدخل صحة المدينة في عملها.
دية فيء .. و«المظالم»
المواطن مشعل ناهر الجابري اتهم فريقا طبيا في مستشفى أحد بالمدينة المنورة بالتسبب في إعاقة والدته وتردي وضعها الصحي وإصابتها بالشلل مضيفا أنه تقدم بشكوى رسمية ضد الفريق الطبي.
واكد الدكتور عبدالله الطايفي مدير الشؤون الصحية تسلم الشكوى مضيفا أنه تمت إحالتها للجنة الطبية الشرعية وإن اتضح صحة شكوى المواطن فإن الصحة لديها الاجراءات العقابية التي تنصف المواطن.
مواطن آخر قال لـ«عكاظ» بعيون دامعة إن الفريق الطبي بدلا من أن يعالج والدته من عدم انتظام ضربات القلب زادوا معاناتها ومرضها عندما وضعوا لها جهاز مراقبة مؤقت لحين توفر سرير في مستشفى حكومي فتردت حالة والدته لأن الطبيب المعالج احدث ثقبا في قلبها اثناء تركيب الجهاز حسبما يقول الشاكي وتطورت حالة المريضة الى جلطة ثم شلل. 
وفي حالة مماثلة حكم ديوان المظالم على طبيبين من الجنسية العربية بدفع دية الطفلة «فيء بخاري» لتسببهما في وفاتها وكان والد الطفلة تقدم بشكوى للشؤون الصحية يفيد فيها أن المستشفى تسبب في وفاة طفلته وبعد احالة القضية الى الهيئة الصحية الشرعية اتضح صحة الشكوى وان الطبيبين المعالجين للطفلة لم يتعاملا مع الحالة وفق الاصول الطبية الصحيحة لكن المتهمين لم يقتنعا بما توصلت له الهيئة الطبية الشرعية لتحال القضية الى ديوان المظالم في المدينة المنورة الذي اصدر حكمه بأن يدفع الطبيبان دية الطفلة بعد ثبوت صحة شكوى المواطن.
اتهمت أسرة المريض مشاري الرشيدي مستشفى بالتسبب في وفاة ابنها بعد نقل دماء ملوثة له على حد قولهم. وقالوا لـ«عكاظ» إن ابنهم دخل للمستشفى على رجليه وخرج محمولا الى القبر بسبب خطأ طبي. وأضاف شقيقه بندر الرشيدي أن اخاه (20) سنة تم إدخاله مستشفى قبل عدة أيام وهو بكامل الوعي وخلال الفحص تعرض الى آلام حيث وخزه احد الأطباء بإبرة ثم ساءت حالته وخضع لجراحة حيث انقطع التيار الكهربائي ليتم نقله من غرفة العمليات الى مستشفى خاص ثم محاولة اعادته الى مستشفى حكومي، ورفض أحد الاطباء عمل أشعة له للتأكد من حالته الصحية وتبين أنه يعاني من قصور في الرئتين وعدم وجود جلطة وترى أسرة المريض أنه تعرض إلى تسمم من نقل الدم. 
فوطة في الأعماق
أن ينسى الجراح إحدى أدواته في جسم المريض فذاك من الاخطاء الطبية النادرة إلا أنه قد يتكرر ــ أحيانا ــ مثلما حدث للسيدة (فاطمة) التي ادخلت أحد المستشفيات الخاصة لإجراء عملية ولادة قيصرية ورغم فرحتها الكبيرة بقدوم طفلها (فيصل) إلا انه لم تمض سوى أيام قليلة حتى شعرت في اليوم الخامس لخروجها من المستشفى بآلام مبرحة اسفل بطنها كما يروي زوجها (فهد) مما استدعى نقلها الى نفس المستشفى وهناك اعطوها بعض المسكنات إلا أن الآلام ما لبثت أن عاودتها وارتفعت حرارتها حتى قاربت الاربعين درجة ليعود بها زوجها بعد ثلاثة أيام مرة اخرى للمستشفى مطالبا هذه المرة بالكشف عليها إلا ان الأشعة لم تظهر شيئا واكتفوا بقولهم إنها تعاني فقط من مضاعفات عملية الولادة واخرجوها من المستشفى بعد دفع المبلغ اللازم. ويستطرد الزوج وصف معاناة زوجته قائلا: بعد أيام قليلة عاودتها نفس الآلام فنقلتها على وجه السرعة الى مستشفى آخر ليكتشف الاطباء هناك وجود جسم غريب داخل الرحم وأبلغوني بضرورة اجراء عملية عاجلة وبالفعل تم إجراء العملية ليتضح أن الجسم الغريب ليس سوى فوطة (منشفة) بطول 25 سم قد نسيها الطبيب الأول الذي اجرى عملية الولادة القيصرية.




جامعة طيبة تعلق الدراسة في المحافظة
السيول تجرف دورية أمنية والدفاع المدني ينقذ محتجزين في مهد الذهب

ياسر المطيري (مهد الذهب)

أعلنت جامعة طيبة تعليق الدراسة في محافظة مهد الذهب والقرى التابعة لها أمس بسبب السيول والأمطار، وأوضح لـ«عكاظ» مدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع أنه اتخذ قرار تعليق الدراسة نظراً لما وصله من الدفاع المدني، وأكد أن الجامعة ستراعي كافة الطلاب والطالبات في إعادة الاختبارات لهم وتقدير ظروفهم الطارئة.
وجرفت سيول محافظة مهد الذهب دورية أمنية تابعة لمكافحة المخدرات، كانت قد حاولت إنقاذ محتجزين في أودية العد، إلا أن قوة السيول حالت دون ذلك وتم انتشال من كان بداخل الدورية إلى بر الأمان. من جانب آخر كشف لـ«عكاظ» المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني، أن غرفة عمليات الدفاع المدني تلقت عدة بلاغات عن احتجازات في مهد الذهب، وتعمل الفرق لإنقاذ محتجزين في شمال الصعبية والمواريد والغاشية.وكانت محافظة مهد الذهب قد شهدت أمس الأول أمطارا غزيرة مصحوبة برياح شديدة، تسببت في إغلاق الطرق الرئيسية وجريان أودية البويب، ضبع، ابو مسيلات، العد، المحرق، الجعار، العرج، الركو، الحجون، السليم، الخليج، الشعاب والأودية الصغيرة والمتوسطة.
وبحسب شهود عيان فإن الأمطار شملت قرية الحمنة، صفينة، السويرقية، ثرب، العمق، الصعبية، المويهية، الصلحانية، الغاشية، الهرارة، الرقابية، القويعية، العزيزية، الجميما، الغمر، المزرع، فيضة، فجيج، الجياسر، العثيا، البديع، المحاجر، العثياء والقحطمة.




هيئـة الهلال الأحمر السعودي:
مركز إسعاف العلا مجهـز بخدمات طبية متكاملة وحديثة

أفادت هيئة الهلال الأحمر السعودي أنه سوف يتم تشغيل مركز إسعاف عرعر الذي يبعد عن محافظة العلا بـ 90 كلم لأنه سيساعد في إسعاف حوادث طريق المدينة ــ العلا .. علما أن مركز وسيارات إسعاف العلا مجهز بمعدات وأدوات طبية إسعافية متكاملة حديثة.. كان ذلك ردا على ما نشر في «عكاظ» تحت عنوان « مركز يتيم لإسعاف مصابي العلا » .. وهذا نـص الخطاب:
سعادة رئيس تحرير جريدة عكاظ الموقر
إشارة إلى ما نشر في جريدتكم الغراء يوم الاثنين 20/12/1433هـ الخامس من نوفمبر 2012م في العدد 16872 بالصفحة رقم 16 مقال بعنوان (مركز يتيم لإسعاف مصابي العلا) ويطالب فيه سكان محافظة العلا بضرورة إنشاء أكثر من مركز إسعاف في المحافظة بسبب حجم تزايد السكان وتوسع رقعة المحافظة وأن المركز لا يلبي كل احتياجات أهالي المحافظة.
نفيدكم بأن هيئة الهلال الأحمر السعودي تسعى جاهدة لتلبية جميع الاحتياجات والمطالب لافتتاح مراكز إسعافية جديدة، ولكن هيئة الهلال الأحمر وخطة استراتيجيتها ومعاييرها لافتتاح المراكز الإسعافية قامت بعمل دراسة من واقع الإحصائيات التي تكثر فيها أماكن الحوادث، فقد تم دراسة مركز إسعاف العلا من واقع الإحصائيات لعام 1433هـ حيث بلغت (830) حالة إسعافية أي بمعدل حالتين في اليوم الواحد على مدار العام. فيما توجد مراكز إسعافية أخرى غيرها بلغت إحصائياتها (من ألفين إلى ثلاثة آلاف حالة إسعافية خلال عام وتعمل بنفس النظام). وكما نفيدكم بأن مركز وسيارات إسعاف العلا مجهز بمعدات وأدوات طبية إسعافية متكاملة وحديثة..
وأما فيما يتعلق بإحداث مراكز إسعافية جديدة في طريق المدينة ــ العلا فسوف يتم قريبا تشغيل مركز إسعاف عرعر الذي يبعد عن محافظة العلا 90 كيلو تقريبا. 
سعود محمد مشرف المورعي
مدير عام الإدارة العامة بمنطقة المدينة المنورة





معلمة تتعرّض لـ“احتيال بنكي”.. و“الفرع” : سُحبت من لبنان

عائض الوسمي - مهد الذهب
الأحد 25/11/2012
تنظر إمارة منطقة المدينة المنورة في شكوى معلمة تعرض حسابها البنكي إلى اختلاسات متكررة والمتمثلة في عمليات سحب إلكتروني من حسابها دون علمها بمبالغ تجاوزت الـ 10 آلاف ريال من دولة خارجية -على حد قول البنك للمعلمة-. 
وتقدم زوجها المواطن عائش المطيري بشكوى للجهات الرسمية حصلت «المدينة» على نسخة منها، بسبب عملية الاحتيال التي تعرضت لها زوجته المعلمة بمحافظة المهد وعمليات السحب الالكتروني دون علمها لمبلغ تجاوز العشرة آلاف، مشيرا الى ان زوجته تفاجأت برسائل نصية تصلها عن طريق أحد البنوك المحلية -وهو البنك الذي تتعامل معه- تفيد بسحب مبالغ بعملة (الدولار) واستمرت العمليات لمدة يومين متتالين مما نتج عنها سحب المبالغ المذكوره. ويضيف المطيري أنني قمت باتصالات عديدة على خدمات العملاء وتفاجأت بتضارب أقوالهم حيث إن أحدهم يقول إن المبالغ تسترجع إلى حسابها والآخر يقول لا تسترجع، وأفادوني انه لا يتضح امامهم أي عملية سحب ويجب علي مراجعة الفرع الموجود في المحافظة وبالفعل قمت بمراجعة البنك ورفع استفسار للإدارة العامة بالرياض، وتم إبلاغي بأن المبالغ سحبت من حسابها ولكنها لم تسحب من البنك وأننا لابد أن نتأكد من إن كانت عملية احتيال أم إهمال من المواطنة التي سحبت بطاقتها بعد العمليات فجأة بعد ان أرادت الاستفسار عن رصيدها عن طريق احد اجهزة الصرف الآلي. ويستطرد المواطن: بعدما تقدمت بمراسلات وشكاوى صعقت بالرد الذي وصلني من البنك ان المبالغ سحبت بطريقة عمليات إلكترونية من (لبنان).
وقال المطيري: زوجتي لم تسافر الى هذه الدولة بتاتًا واستغرب ان تتم هذه الاختراقات وعمليات الاحتيال الدولية على بنوك سعودية، ويفترض ان تكون مستأمنة على أموال الناس فأين الحماية المطلوبة التي يفترض أن تستخدمها البنوك كي لا تتعرض أموال الناس للسرقه؟.
ويختتم بقوله: لم أجد حلًا مؤقتًا سوى محاولة اغلاق حساب زوجتي وهو ما تطلب إجراءات طويلة حيث انه الحساب المعتمد لدى جهة عملها لإيداع راتبها، وقمنا بعد ذلك بسحب المبالغ الموجودة المتبقية إلى حساب آخر لتلافي سرقتها وتبقى في الحساب مبلغ (84 ريالا) واكتشفنا بعد مضي يوم ان الحساب لم يتبق فيه سوى مبلغ (45 ريالا) متسائلًا: أين ذهب بقية المبلغ؟. وفي نهاية حديثه يقول: تقدمت بشكوى للإدارة العامة بالرياض ولمؤسسة النقد السعودي وأن زوجتي أرسلت برقية إلى إمارة منطقة المدينة المنورة نطالب فيها بحمايتنا وحماية المواطنين من هذه الاحتيالات وإعادة المبالغ التي تم خصمها من الحساب وان إدارة البنك وحدها تتحمل ما حدث.وأوضح لـ»المدينة» مصدر بفرع البنك في محافظة المهد أنه تم إغلاق الحساب فور وصول البلاغ من العميلة، وسوف تتخذ ادارة البنك الإجراءات النظامية في مثل هذه الحالات.




شرطة المدينة تحقق في شكوى موظفة متهمة بالتحرش


سماح ياسين (المدينة المنورة)

تحقق شرطة المدينة المنورة في شكوى قذف تقدمت بها موظفة في أحد القطاعات الحكومية بالمدينة المنورة، ضد زميلاتها باتهامهن لها بعمل علاقة تحرش مع زميلة أخرى. وكانت الموظفة قد تقدمت إلى شرطة المنطقة من أجل تقديم الشكوى، وعندما وصل الموضوع الى مشرفة المجموعة في القطاع الحكومي أحضرت الطرفين وحققت معهما عن الشائعات التي انتشرت بحق زميلتهن التي استشاطت غضباً مما قالته زميلتها عنها بأن لها علاقة شاذة بزميلتها، وطالبت الموظفة المتهمة بإثبات ما قيل عنها، ولكن عند تحقيق المشرفة اختلفت أقوال من نشرت الشائعة، ثم طلبت المشرفة من الموظفات المتهمات بحلف اليمين، ما جعل أقوالهن تختلف عند الحلف، ما أجبر الموظفة المتهمة على إخبار زوجها بذلك، فتوجه إلى مركز الشرطة وقدم شكوى ضد الموظفات اللاتي قذفن زوجته حتى يأخذن جزاءهن من اتهامهن لزوجته دون وجه حق.
من جهته أوضح المتحدث الإعلامي بشرطة المنطقة العقيد فهد الغنام، أنه يتم عمل محضر لشكاوى القذف التي تأتي إلى أقسام الشرطة ويحضر المدعى عليه وتؤخذ أقواله، ثم تحول الشكوى الى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق في الشكوى المقدمة، وبعد انتهاء التحقيقات تحول الى المحكمة، وذلك على حسب ما يجده المحقق بعد التحقيقات.




هروب حدثين من دار "توجيه" المدينة المنورة

فهد الغنام

المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-25 1:09 AM 

تبحث الجهات الأمنية في المدينة المنورة منذ أمس، عن حدثين لم تتجاوز أعمارهما الـ 14 عاما بعد هروبهما من دار التوجيه الاجتماعي، إذ غافلا مشرفي الدار أثناء أداء الصلاة ليلوذا بالفرار. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام، أن شرطة منطقة المدينة المنورة تلقت بلاغا من قبل إدارة الدار عن هروب حدثين أمس، مبينا أن الجهات الأمنية تبحث عنهما حاليا تمهيدا لإعادتهما إلى الدار.
وكان الحدثان وهما مواطنان، قد تمكنا من مغافلة مشرفي الدار أثناء إشرافهما على استعداد نزلاء الدار لأداء الصلاة، ليتمكنا من الهرب، فيما تولى موظفو الدار بعد فقدانهما البحث عنهما في مرافق الدار قبل إبلاغ الجهات الأمنية.
يذكر أن دور التوجيه الاجتماعي تعنى بإيواء ورعاية وتقويم الأحداث المعرضين للانحراف ممن تتراوح أعمارهم بين سبع سنوات ولا تتجاوز ثماني عشرة سنة من المارقين عن سلطة أولياء أمورهم أو المشردين نتيجة لأوضاع أسرهم أو المهددين بالانحراف لاضطراب وسطهم الأسري.

 


المدينة المنورة: إلزام المقاهي باستخدام الكاسات الورقية

٢٠١٢/١١/٢٥

وجهت أمانة منطقة المدينة المنورة مراقبيها بشكل عاجل للتأكد من تجاوب أصحاب المقاهي والمحلات التي تقدم المشروبات والأطعمة بنوعيها الساخنة والباردة مع قرارها الذي صدر مؤخرا، بضرورة تغيير الأكواب والصحون الخاصة والمقدمة للزبائن من زجاج وسيراميك إلى ورق. وبين مصدر مطلع بأمانة المدينة المنورة لـ»الشرق» أن هذا التوجه يأتي تأكيدا على حرص إدارة صحة البيئة بالأمانة على القيام بأداء واجباتها من حيث توفير كافة إجراءات السلامة للمستهلكين، منوها بأن بعض المقاهي لجأت في الآونة الأخيرة إلى استخدام الأكواب والصحون الزجاجية والسيراميك لتقليل الصرف المادي، وبالتالي زيادة نسبة الأرباح كونه يتم إعادة تلك المستلزمات وغسلها مرة أخرى لزبائن آخرين . وأضاف المصدر أنه نظرا لما قدمه عديد من المراقبين من تقارير ميدانية حول ضعف نظافة تلك الأدوات، وضررها على المستهلك، ألزمت أمانة المدينة المنورة أصحاب تلك المقاهي باستخدام الأدوات ذات الاستخدام الواحد، مؤكدا بأن القرار يقتصر على المقاهي التي تقع بالطرقات والأماكن العامة والميادين المعرضة منتجاتها للملوثات.






تعليق الدراسه بفرع جامعة طيبة بالمحافظه
أمطار غزيرة تشهدها محافظة المهد أمس
 

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

هطلت اليوم أمطار غزيرة على محافظة المهد شملت مراكز الحرة والأصيحر وحاذه , والحمنه والسويرقيه والصعبيه , وتسببت الأمطار في إحتجاز عدد من المواطنين , حيث تواجدت فرق الدفاع المدني في عدة مناطق .

كما هطلت أمطار متوسطة على مركز اليتمه ومركز الهندية, سالت على إثرها الأودية والشعاب.
جعلها الله أمطار رحمة وبركة وعمّ بنفعها البلاد.

من جهة أخرى علق مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروعي , الدراسه في فرع الجامعة بمحافظة المهد , وأعلن عبر حسابه في تويتر بعد هطول أمطار شديدة أمس ، عن تعليق الدراسه اليوم السبت للطلاب والطالبات بفرع الجامعه بالمحافظه .





توزع على من أمضى خمس سنوات "استمارة حالة" لتعبئتها
مقيمون يتزاحمون على "وقف البركة" بالمدينة للتقديم للإقامة الدائمة
 



يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
 
شهد مجمع وقف البركة الخيري بالمدينة المنورة زحاماً من قبل المقيمين من أجل التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في المملكة.

"سبق" التقت المقيمين الموجودين، وقال أحدهم: "حضرت من أجل التقديم للحصول على الإقامة الدائمة كما سمعت، وحصلت على الاستمارة الخاصة بذلك".

وأضاف: "شروط التقديم كما أوضح لي المسؤولون في وقف البركة الخيري: (برنت) الإقامة من الجوازات، وخطاب التعريف من الكفيل، وصورة من الإقامة، وصورة من جواز السفر، وتعبئة الاستمارة الخاصة، والحصول عليها من قبل وقف البركة الخيري".

وقال مقيم آخر لـ "سبق": "علمت عن خبر الحصول على الإقامة من قبل أحد الأقارب، وأن المنحة تشمل كبار السن من المقيمين منذ سنوات في المدينة المنورة".

وقد اطلعت "سبق" على نسخة من الاستمارة المقدمة من وقف البركة الخيري، وقد كتب عليها "استمارة دراسة حالة المقيمين المجاورين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة".






رؤية غير جيدة على أجزاءٍ من الشمال والمرتفعات الجنوبية الغربية
الطقس: فرصة مهيَّأة لهطول أمطارٍ متفرقة تشمل العاصمة الرياض

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لليوم الأحد، تواجد تشكيلاتٍ من السحب المتوسطة والمنخفضة على الأجزاء الشمالية لمنطقة الرياض وشمال المنطقة الشرقية، حيث الفرصة مهيَّأة لهطول أمطارٍ متفرقة قد تشمل العاصمة الرياض. كما تتهيَّأ الفرصة لتكوُّن السحب الركاميّة المُمطرة على الأجزاء الجنوبية لمنطقة مكة المكرّمة، إضافة إلى الأجزاء الواقعة بين القنفذة والليث، إلى جانب مرتفعات الباحة والطائف.

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد رؤيةً غير جيدة على أجزاءٍ من شمال المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية، بسبب الضباب خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر.



 

العنقري: قيادة المملكة حريصة على دعم المؤسسات الإسلامية
السعودية تستضيف الدورة الـ11 للمؤتمر العام لـ"الإيسيسكو"

واس- الرياض: 
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - تستضيف المملكة اجتماعات الدورة الحادية عشرة للمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) التي ستعقد خلال الفترة من 17 إلى 18 المحرم 1434هـ الموافق من 1 إلى 2 ديسمبر 2012م، وسيسبق ذلك اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين للمجلس التنفيذي للمنظمة خلال الفترة من 13 إلى 14 المحرم 1434هـ الموافق من 27 إلى 28 نوفمبر 2012م.

صرح بذلك وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، وقال إن هذه الاستضافة تؤكد حرص المملكة بتوجيهاتٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على الإسهام في دعم المؤسسات الإسلامية التي تعزز العمل الإسلامي المشترك.

ورحّب العنقري بالوزراء وأعضاء الوفود متمنياً لهم طيب الإقامة وللمؤتمر التوفيق والنجاح .

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الذي تشارك فيه خمسون دولة مناقشة عديدٍ من الموضوعات الإدارية والمالية التي تخص نشاطات المنظمة، وتقرير المدير العام للمنظمة الخاص بنشاطات المنظمة للسنوات 2009-2011م.







 
قال: يُستخدم في السعودية 2.5 مليون برميل نفط والمعدل 1.3
النعيمي: تحديات "الطاقة" تحتّم العمل على رفع كفاءة الاستهلاك
 
واس- الرياض:
 
أكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، أن التحديات التي تواجه السعودية في مجال الطاقة تتمثل في الاستخدام الأمثل للطاقة، والمحافظة على استمرار النمو الاقتصادي والسكاني ورخاء المواطنين، وتلبية حاجاتهم، وهو ما يحتم العمل على رفع كفاءة الاستهلاك السنوي للطاقة التقليدية، والحفاظ على الرفاهية الاجتماعية، وخفض استخدامات البترول خلال السنوات المقبلة بوصفها أهم الأهداف.

وقال المهندس النعيمي في كلمته خلال افتتاح أعمال المنتدى والمعرض السعودي لكفاءة الكهرباء، في دورته الثانية بمركز الخزامى بالرياض مساء اليوم: "إنه يمكن من خلال سياسات الترشيد ومصادر الطاقة المتجددة والعمل الجاد، عكس معدلات النمو في المياه والكهرباء دون الإضرار برفاهية المواطن، وضمان استمرار النمو الاقتصادي"، مشيراً إلى أن مستوى كفاءة استخدام الطاقة في المملكة يعد من أدنى المستويات العالمية، وتوجد كميات من الطاقة مهدرة، أو يساء استخدامها.

وأضاف "أنه يُستخدم في المملكة نحو 2.5 مليون برميل نفط مكافئ لإنتاج ما يعادل 1000 دولار من الدخل الوطني، بينما المعدل هو 1.3 مليون برميل لإنتاج المعدل ذاته دون تغيير، الأمر الذي سيؤدي إلى تضاعف الطلب المحلي على الطاقة بحلول عام 2030م، وهو ما يتطلب استخدام برامج ترشيد عالية الكفاءة، وتضافر جميع جهود الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمواطنين لتحقيق هدف الترشيد وتخفيض الاستهلاك".

وشدد وزير البترول والثروة المعدنية على أن المملكة تواجه تحدياً واضحاً في مجال الاستخدام الأمثل للطاقة، ولكنه ليس مستحيلاً، ويمكن تحويلها إلى فرص اقتصادية ناجحة، وأن توفير الطاقة المهدرة سيوفر كميات من البترول الذي يعد أهم موارد المملكة، مشيراً إلى أن المملكة لابد لها من العمل كذلك على تحقيق مزيج متوازن ومستدام من مصادر الطاقة، سواء الطاقة التقليدية أو المتجددة، بما يسهم في تقليل استخدام الوقود الأحفوري، وتوفير المزيد من الموارد الطبيعية للأجيال المقبلة.

وكان وزير المياه والكهرباء، المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، أكد في كلمته التي افتتح بها المنتدى الذي تنظمه وزارة المياه والكهرباء، أن التوقعات تشير إلى بلوغ حجم الطلب على الكهرباء في المملكة خلال السنوات العشر المقبلة إلى نحو 90 ألف ميجاوات؛ مما يتطلب استثمارات تبلغ نحو 500 مليار ريال لمواجهة معدلات النمو على الطلب الكهربائي بالمملكة، والتي بلغت نحو 9 % سنوياً.

وشدد أن على عاتق قطاع الكهرباء العمل من أجل مواجهة النمو في الطلب وتعزيز قدرات التوليد وشبكات النقل والتوزيع ومواجهة حمل أقصى يفوق ما سجّل خلال هذا العام الذي بلغ 52 ألف ميجاوات ليبلغ 90 ألفاً في السنوات العشر المقبلة، وهو ما يتطلب استثمارات ضخمة لمواجهة متطلبات توفير الطاقة وبرامج تشغيلها وصيانتها.

ورأى المهندس الحصين أن ترشيد الاستهلاك يعد من أنجع السبل وأقلها تكلفةً للتغلب على تحدي توفير الطاقة والعمل من أجل سن سياسات مناسبة وتفعيل وإصدار التشريعات وتبني تطبيقات ملائمة لكبح النمو الكبير السنوي على الطاقة الكهربائية في المملكة والعمل على رفع كفاءة استخدامها وترشيد استهلاكها، إضافة إلى توعية المستهلكين واستخدام أنظمة العزل الحراري في المباني السكنية.

من جانب آخر تناول رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني في كلمته الاستراتيجية المقترحة لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، ومساهمتها في التنمية المستدامة وتعزيز كفاءة منظومة الطاقة الوطنية، والعمل من خلالها لوضع خطة واضحة يسهم فيها قطاع الطاقة الذرية والمتجددة في توفير الكهرباء والمياه المحلاة لتقليل استهلاك الوقود الهيدروكربوني، بهدف الحفاظ عليه لأجيال الغد، وفي الوقت ذاته العمل من أجل رفع كفاءة التوليد، وتفعيل سبل ترشيد الاستهلاك، وتمكين الصناعة الوطنية من القيام بدورها كاملاً في تطوير منظومة الطاقة المستقبلية من خلال الكفاءات الوطنية المؤهلة.

وقال: "إن النمو الاقتصادي المستدام لضمان حياة كريمة للأجيال القادمة يحتاج إلى الطاقة"، مشيراً إلى أن "هناك ثلاثة تحديات تواجه المملكة وهي: النمو بمعدلات مخيفة للاستخدام المحلي للنفط والنفط المكافئ، التغير المؤكد وإن كان تدريجياً في تضاريس وطبوغرافية الطاقة؛ مما يتطلب إعادة تعريف لجوانب تميز المملكة في مجال الطاقة، إضافة إلى أن المملكة ما زالت تبحث عن نموذج عمل لاستخدام الثروة النفطية الآن لتأسيس نمط مستقبلي مستدام للنمو الاقتصادي والاجتماعي".

وأوضح الدكتور هاشم يماني أن الطلب المتزايد على الطاقة في المملكة يتطلب الحاجة إلى استخدام مصادر الطاقة الثلاثة المتاحة في المملكة لزيادة الفائدة من المزايا الاستثمارية والتشغيلية والتقنية لهذه المصادر مجتمعة، مشيراً إلى أن إحلال منظومة الطاقة الجديدة محل جزء من منظومة الطاقة التقليدية في الدول التي يعتمد اقتصادها على تصدير البترول ومشتقاته يعد مجدياً اقتصادياً على عكس الدول الأخرى في الوقت الحاضر.

واستعرض رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الدكتور محمد بن إبراهيم السويل بدوره، في كلمته، الجهود التي قامت بها المدينة لدعم مصادر الطاقة في المملكة وما نفذته من مشاريع بحثية ودراسات في مجال الطاقة.

وقال: "إن أبرز ما تم إنجازه تمثل في مبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية وتطوير منظومة متكاملة لاستغلال الطاقة الشمسية وحيازة تقنيات مناسبة لظروف وبيئة المملكة"، مشيراً إلى أن من أبرز ما تحقق إنشاء محطة التحلية بالطاقة الشمسية في الخفجي التي يتوقع أن تبدأ الإنتاج في أواخر العام القادم، إضافة إلى ثلاث محطات يتم التخطيط لها حالياً على ساحل البحر الأحمر وتطوير خلايا كهروضوئية عالية الكفاءة وقليلة الكلفة لتوسيع استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء وخفض الاستهلاك المحلي للبترول والغاز.

وتطرق الدكتور السويل إلى أهمية قرار مجلس الوزراء بإنشاء المركز السعودي لكفاءة الطاقة لدعم ترشيد ورفع كفاءة استخدام الطاقة في المملكة وما يقوم به المركز من جهود على مستوى القطاعين العام والخاص للاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة المحلية.

من جهة أخرى تطرق المدير التنفيذي لنظم الطاقة في أرامكو السعودية أحمد الخويطر إلى الجهود التي قامت بها الشركة لخفض استهلاك الطاقة في مرافقها بنسبة 2 % سنوياً وما قامت به من جهود لإنشاء محطات للإنتاج المزدوج للبخار والماء بسعة تقدر بنحو 2 جيجا وات لرفع كفاءة الاستخدام في الوقود إلى 75 % والحد من إهدار الطاقة.

وأشار إلى أن الشركة ستتوسع في عمليات إنشاء محطات إضافية ليبلغ إجمالي الطاقة المنتجة منها نحو 4.3 جيجا وات، والاستفادة من الطاقة الشمسية في بعض المرافق بقدرات مجتمعة تبلغ نحو 17 ميجاوات.

وتتناول فعاليات المنتدى مناقشة تسعة محاور تتضمن: الجهود الوطنية وبناء القدرات لاستخدام الكهرباء بكفاءة واستعراض تجارب الدول العربية لتحسين ورفع كفاءة الكهرباء وأهمية العزل الحراري في خفض استهلاك الطاقة الكهربائية، وكذلك التقنيات الحديثة والذكية لتكييف وإنارة المباني بكفاءة عالية مع استعراض خدمات الطاقة ودورها في كفاءة الكهرباء.

كما ستتطرق محاور المنتدى إلى قضايا المباني الخضراء والمدن المستدامة والمشاريع الرائدة لاستخدام الطاقات المتجددة والنظيفة وأثرها الاقتصادي إضافة إلى إدارة الطاقة الكهربائية في المنشآت الصناعية والتقنيات الحديثة لتحسين كفاءة أداء المنظومة الكهربائية بمراحلها الثلاث بدءاً بالتوليد ثم النقل والتوزيع.

وسيعقد بالتزامن مع ورش العمل المتخصصة التي تعقد خلال المنتدى معرضاً مصاحباً متخصصاً يضم كبريات الشركات والمؤسسات والجهات العاملة في مجالات الكهرباء وتحسين كفاءتها والتكييف والإنارة والعزل الحراري وغيرها.





يناقش مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني وتقرير وزارة الإعلام
لجنة الموارد بالشورى ترفض مقترحاً باسترجاع نصف «حافز» بعد التوظيف

فارس القحطاني (الرياض

يناقش مجلس الشورى اليوم تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح علي الوزرة تجاه مشروع نظام مكافحة البطالة والمقدم بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى.
ويرتكز مشروع الوزرة على عدد من النقاط الرئيسية وهي إلزام منشآت القطاع الخاص بتدريب موظفيها السعوديين وتطوير قدراتهم، وإلزام منشآت القطاع الخاص بوضع خطط لتوظيف السعوديين وتحديد نسبة متدرجة في ذلك من 20 % إلى 50 %، وتحديد المهن التي يمكن قصر شغلها على السعوديين، وكذلك وضع حد أدنى لأجور الوظائف التي يعزف السعوديون عن شغلها. كما يتضمن المقترح صرف مبلغ 2000 ريال شهريا لكل مواطن عاطل عن العمل على أن يسدد 50 % منها على أقساط شهرية عند حصوله على وظيفة.
وهي نفس الآلية التي يعمل بها برنامج «حافز» التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية، والذي يعتمد على صرف الحافز دون وضع آلية لاسترجاعه بأي طريقة كانت.
وعلمت «عكاظ» أن لجنة الإدارة والموارد البشرية بالمجلس خلال توصيتها بشأن مشروع الوزرة اعتبرته «غير ملائم وفقا للمادة 23 المعدلة من نظام مجلس الشورى بناء على المبررات الواردة في الرأي المقدم من قبل اللجنة».
وكانت مبررات اللجنة بأن تدريب وتوظيف السعوديين متحقق عبر صندوق تنمية الموارد البشرية، وكذلك توطين الوظائف متحقق من خلال برنامج نطاقات الذي أطلقته وزارة العمل، وقصر شغل وظائف على السعوديين فإن وزارة العمل أطلقت دليل المهن التي لا يمكن الاستقدام عليها، وصرف 2000 ريال لكل مواطن عاطل عن العمل فإن الأمر الملكي الكريم رقم أ/61 وتاريخ 13/4/1432هـ والذي يتضمن اعتماد صرف مخصص مالي قدره ألفا ريال للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص.
كما يصوت المجلس في جلسته 67 اليوم على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الزراعة للعامين الماليين 1430/1431هـ، 1431/1432هـ، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم تجاه المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في الجمهورية الرومانية، كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن طلب انضمام المملكة العربية السعودية إلى معهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس «سميك».
ويناقش تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مقترح مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني المقدم بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى من كل من الدكتور عبدالله العبدالقادر والدكتور ماجد المنيف ويوسف الميمني وعبدالله أبو ملحة، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1431/1432هـ.
وفي جلسة المجلس 68 غدا يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم تجاه المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية الاتحاد الكونفدرالي السويسري، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حيال تعديل بعض مواد النظام الجزائي لجرائم التزوير عملا بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، كما يناقش تقرير اللجنة الخاصة بشأن التوصيتين الإضافيتين على تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة تجاه التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1430/1431هـ، بالإضافة إلى مناقشة المجلس تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن مشروع نظام كود البناء السعودي، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1431/1432هـ.




رفض الاعتراف بتكتل المعترضين على قرار زيادة تكلفة العمالة الوافدة.. وزير العمل:
الشركات التي ستدفع 200 ريال للعمالة الوافدة ستحصل على دعم 10 أضعاف

علي الدويحي، حمدان الحربي (جدة)

رفض وزير العمل المهندس عادل فقيه الاعتراف بوجود أي تكتل لرجال الأعمال الرافضين للقرار الخاص بتطبيق المقابل المالي على العمالة الوافدة. 

وأشار في رد على سؤال «عكاظ» إلى القرارات الكبيرة التي تسهم في تغيير النظرة التي تجابه عادة بعدم الرضا في بداية القرارات، داعيا إلى تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية الضيقة.

ولفت إلى أن تطبيق القرار تم من قبل مجلس الوزراء بناء على توصية وزارة العمل برفع تكاليف العمالة الوافدة، وهو نظام معمول به في معظم دول العالم، الهدف منه إحلال العمالة الوطنية وإتاحة الفرصة لها للمنافسة من خلال رفع تكاليف العمالة الوافدة.

وأضاف أن وزارة العمل تعمل على إدخال التقنية في معظم أنشطتها مع التركيز على الأجور والمهارات والتدريب لخلق بيئة عمل جديدة. 

وأضاف أن الشركات التي ستقوم بدفع 200 ريال مقابل العامل الوافد يمكنها أن تحصل على دعم صندوق تنمية الموارد البشرية بمبلغ 2000 ريال في حده الأعلى، الأمر الذي يعني 10 أضعاف ما يتم دفعه للعمالة الوافدة.

وأشار فقيه إلى الاستراتيجية الجديدة التي سيبدأ برنامج حافز في تطبيقها خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك العديد من البرامج التي ستساهم في تطوير مهارات العمالة الوطنية، عبارة عن دورات تدريبية إلكترونية إلزامية تتحول إلى دورات صيفية، مشبها سوق العمل السعودي بالشخص المريض الذي يحتاج إلى مجموعة من التدخلات لمساعدته على النهوض.

وحول جهود وزارة العمل في التفتيش على المنشآت قال فقيه إن هناك قصوار في عدد المفتشين وإن وزارة العمل تنسق مع الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها وزارة الداخلية بغرض إنشاء فرق تفتيشية مشتركة ستبدأ أعمالها خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيلاحظ المتابعين لسوق العمل تغييرات كبيرة في جهود الوزارة من النواحي التوظيفية أو نواحي الرقابة.

جاء ذلك خلال رعايته أمس انطلاق منتدى جدة للموارد البشرية 2012م والذي يعقد في دورته الرابعة تحت شعار «نحو تنمية بشرية مستدامة» بقاعة القصر بفندق جدة هيلتون.

واستعرض وزير العمل في الجلسة الثالثة للمنتدى توجهات وتطبيقات الموارد البشرية السعودية حيث استعرض خلال حديثه برامج وزارة العمل الاستراتيجية لتطوير الموارد البشرية في السعودية أبرز فيها معاليه واقع سوق العمل حيث كشف عن أن 448 ألف مواطن ومواطنة عاطل عن العمل، مقابل 8.4 ملايين عامل وافد يعمل 6.9 مليون منهم في القطاع الخاص.

وكشف عن أن آخر إحصائيات لبرنامج حافز والتي تشير إلى أن أرقام المستفيدين من البرنامج تفوق المعلن عنها من مصلحة الإحصاءات العامة، وتصل إلى أكثر من مليون وثلاثمائة ألف مستفيد في شهر رمضان المنصرم، وأبان بأن هناك زيادة سنوية متنامية في أعداد الخريجين من منظومة التعليم، وكشف معاليه عن أن 2 من 10 هي نسبة السعوديين في القطاع الخاص.

واستعرض معاليه الأهداف الاستراتيجية لوزارة العمل، حيث أبان أن من الحلول على المدى البعيد موائمة مخرجات التعليم والتدريب ومراجعة سياسات القبول في التخصصات والإنفاق عليها، والتقييم المستمر لمخرجات التدريب والتعليم والتطوير المستمر للمناهج فضلا عن مراجعة نسب الإنفاق الحكومي وربطها بالتوطين ومراجعة سياسات وآليات الدعم الحكومي للقطاعات، وتطوير آليات دعم المنشآت الصغيرة والتنسيق بين الوزارات المختلفة، مبينا أن تنفيذ مبادرات وزارة العمل تحتاج إلى تعاون وتشارك جهات حكومية متعددة.

ثم استعرض الحلول على المدى القصير ومنها سياسات الإحلال وبناء وتوفير قاعدة بيانات متكاملة للباحثين عن العمل وإيجاد وتطوير آليات توظيف وتأهيل ومبادرات تقع غالبا في نطاق وزارة العمل فضلا عن تسهيل إحلال العمالة الوطنية مكان العمالة الوافدة.

وبين معاليه سعي وزارته لتطوير آليات رقابة السوق من تعزيز منظومة التفتيش وتطوير برنامج نطاقات ومكافحة التستر وترحيل المخالفين إلى جانب تصحيح الوضع التنافسي عبر تطوير أنظمة التحويلات المالية وحماية الأجور ورفع تكلفة العمالة الوافدة، فضلا عن إعانة الباحثين عن العمل عبر برنامج «حافز» ورفع كفاءة التدريب من خلال تقديم المهارات الأساسية وإطلاق برامج التجسير وبناء اشتراكات استراتيجية مع القطاع الخاص والمعاهد الدولية، وأخيرا دعم آليات التوظيف من خلال إطلاق تأشيرات استقدام وتأجير العمالة والمرصد الوطني لمعلومات القوى البشرية وتفعيل دور مكاتب التوظيف الأهلية وتعميم الفحص المهني وبرامج شهادات التأهيل وتفعيل دور الجمعيات المهنية المتخصصة وتحديث نظام عمل المرأة.

ثم استعرض معاليه مسيرة برنامج نطاقات والنتائج التي حققها حتى الآن، ثم استعرض مبادرات عمل المرأة حيث كشف عن أن نسبة الباحثات عن العمل في حافز 86 %، 29 % منهن جامعيات بينما أقل من 5 % من الرجال جامعيين، وأبان بأن غالبية النساء يفصل العمل في قطاع التعليم فيما أظهر الرجل ميلا أكثر للعمل في القطاع الحكومي، واستعرض معاليه منظومة تفعيل مبادرات عمل المرأة من خلال التنسيق مع الوزارات فيما يخص قرارات عمل أو استثمارات المرأة للحد من تضاربات الأنظمة وتذليل آية تحديات تواجه توظيف المرأة أو استثماراتها ومن خلال التنسيق مع القطاع الخاص عبر زيادة مشاركة المرأة وتطوير فرص التوظيف الذي تعمل بن المرأة حاليا وخلق فرص وظيفية في مجالات جديدة، إلى جانب التنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين وهم شركاء ومؤسسات القطاع الخاص والغرف التجارية ومؤسسات التدريب وشركات التوظيف وغيرهم.

ثم استعرض برنامج توافق الهادف لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاعين العام والخاص وتوفير فرص عمل فاعلة لهم بدء بتحديد الثغرات وصياغة استراتيجية واضحة وملموسة لتطوير البنية التحتية التنظيمية لتحقيق فعالية التوظيف وإيجاد الحلول الملائمة على المدى الطويل.

وبين بأن البرنامج يهدف لدراسة الوضع الحالي للأنظمة واللوائح والممارسات وتحديد الجهات الرئيسية لإنجاح البرنامج وتحسين الممارسات والآليات المتبعة في التوظيف وإيجاد وتفعيل حلول سريعة لتنفيذ بعض المقترحات لخدمة توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير الخدمات المستندة على النتائج في إطار الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، مبينا بأنه يوجد حاليا 240 ألف مسجل في برنامج حافز من الأفراد ذو الإعاقة.

واستعرض مشروع بوابة (معا) الإلكترونية والهادفة للمشاركة في مبادرات سوق العمل من خلال تشجيع كل أفراد المجتمع على المشاركة في صياغة قرارات ومنتجات العمل التي تؤثر عليهم وبناء وتعزيز قدرات المشاركين في سوق العمل لتنفيذ أو إيجاد الحلول وتوسيع نطاق المعرفة والخبرة الجماعية في تطوير الحلول وإدخال وتوطيد ثقافة الحوار البناء والحكومة المفتوحة في المجتمع السعودي وتعميق وتقوية مقومات الشفافية والمشاركة بين أفراد المجتمع قاطبة.

وكانت جلسات المنتدى قد انطلقت صباح أمس بجلسة عقدت بعنوان (نموذج نقل المعرفة للكفاءات الوطنية) برئاسة الدكتور عصام كوثر مستشار جامعة الملك عبدالعزيز للبحث العلمي، حيث استعرض خلالها الأستاذ أحمد الملا محلل أنظمة بأرامكو السعودية تخصص نقل معرفة واستعرض سياسات الملكية الفكرية وآليات العمليات وقواعد البيانات ونماذج الأعمال.

وقدم الملا نظرة عامة لشركة أرامكو السعودية والتي تعتبر من أحد أبرز الشركات العالمية في مجال التنقيب والإنتاج والتكرير والتوزيع والشحن والتسويق وتضم 56000 موظف في جميع أنحاء المملكة.

وتناول الملا في حديثه آليات تحقيق الأهداف وكيفية منح المنظمات ميزة تنافسية، كما أبرز آليات تشغيل الأعمال لسد الفجوة بين الأجيال عبر تحسين الكفاءة والاهتمام برأس المال الفكري، وتناول آليات نقل المعرفة وأهمية التدريب واستفادة الموظفين ليصبحوا مهرة فضلا عن تقييم الكفاءة التقنية.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان (برنامج وتطبيقات الكوادر السعودية والاحتفاظ بالمواهب) رأسها الأستاذ طلعت حافظ، وتحدث خلالها الأستاذ إبراهيم بن فهد آل معيقل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية تناول فيها رسالة الصندوق الهادف لتنمية القوى العاملة الوطنية ورفع قدرتها التنافسية عبر دعم برامج تدريب وتأهيل وتوظيف متخصصة ومتميزة تلبي احتياجات المستفيدين من خلال كوادر بشرية مؤهلة ونظم معلومات متطورة ومنهجية معرفية وبحثية متكاملة.

ثم استعرضت الدكتورة أمل شيرة نائب رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة توقعات القطاع الخاص من التنظيمات والتشريع في سوق العمل حيث أوضحت بأن القطاع الخاص يأمل في جانب التوظيف لتوفير معلومات للمسجلين في حافز والمبتعثين والفحص المهني للسعوديين والأجانب فضلا عن منح رخصة عمل للسعوديين بحيث تكون أول رخصة لمدة سنتين ثم يليها رخص سنوية لا يسجل خلالها في أي منشأت أخرى وأن تناسب الرسوم في رخص العمل لا بد وأن تتناسب مع نوعية الوظائف إلى جانب رفع نسبة السعودة على المستثمرين الأجانب لتكون متوافقة مع اتفاقية السعودية مع منظمة التجارة الدولية (75 %).

وأوضحت الدكتورة أمل شيرة بأن القطاع الخاص يتوقع في جانب التدريب والتطوير لتنظيم أو تشريع يفرض على صاحب العمل تدريب السعوديين بغرض إحلالهم وإثبات ذلك في القوائم المالية بأن إجمالي المصروف على تدريب السعوديين 5 % من الدخل ومنح بطاقة سجل للعامل تتضمن سجل تدريبه وأدائه والحوافز إلى جانب توفير مسوحات للرواتب والأجور حسب الأنشطة يغطي جميع الوظائف ومؤشرات لتقسيمات قطاعات السوق، وتفعيل دور الوزارة في تنظيم التدريب في سوق العمل السعودي من خلال إيجاد تشريع لتنظيم عمل هيئات للإشراف على التدريب وهيئات للاعتماد المهني يشرف عليه القطاع الخاص. 




كف يد 4 رؤساء مكاتب خدمة ميدانية.. وقاضي لـ «عكاظ»: النتائج ترفع للوزير
مخالفات الحج تحيل 12 مطوفا شهيرا للتحقيق


حاتم المسعودي ( مكة المكرمة )

أحالت وزارة الحج مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا المنحل بقرار من الوزير (12 مطوفا) إلى التحقيق في مخالفات رصدت خلال موسم الحج، فيما كفت أيدي أربعة من رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية لتورطهم في مخالفات عدة من أبرزها المتاجرة في أراضي المخيمات بالمشاعر المقدسة.

وكشفت مصادر مطلعة لـ "عكاظ" أن التحقيقات التي تقودها لجان مختصة في وزارة الحج باشرت أعمالها فور صدور قرار وزير الحج الدكتور بندر الحجار بالبدء في التحقيق، فيما يشرف الوزير شخصيا على أعمال تلك اللجان التي استدعت رئيس ونائبي وأعضاء المجلس المنحل في المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا، وتحركت في جمع وثائق ومستندات حول تورط أربعة من رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية في بيع مواقع داخل المخيمات على حجاج خليجيين أثناء موسم الحج ما أدى لتضييق المساحات المخصصة لضيوف الرحمن في تلك المكاتب الأربعة، وهذا ما كشفته لجان المراقبة والمتابعة الميدانية التي رفعت تقارير سرية لوزير الحج عن تلك المخالفات. 

وفي تصريح لـ "عكاظ" قال وكيل وزارة الحج والناطق الرسمي للوزارة حاتم بن حسن قاضي: التحقيقات بدأت فعلا لكنها لا تعني الإدانة بل هي إجراء طبيعي بعد رصد عدة ملاحظات ومخالفات، والتحقيق عادة ما يكون للمجلس مجتمعا أو لمطوفين فرادى، لهذا كان التحقيق مع المطوفين في بعض المخالفات التي قد تكون إجرائية وبعضها متقدمة وفي حالة الانتهاء مع المطوفين تتم إحالة محاضر التحقيق كاملة لوزير الحج شخصيا وفي حالة القناعة بها يحال المطوفون للمجلس التأديبي لمؤسسات أرباب الطوائف لاتخاذ العقوبات اللازمة. وأضاف قاضي: الحق يعلو ولا يعلى عليه وليس ثمة من هو فوق القانون لذا فالتحقيق الحاصل يعد إجراء طبيعيا، لا ينبغي أن يأخذه البعض بحساسية مفرطة وكل ما رصد من مخالفات يظل مجرد تهم قد تثبت وقد يكون التحقيق أداة لتبرئة من ليس له علاقة بها، كذلك يحق لكل مطوف أدين في قضية أن يدافع عن نفسه بكل ما يستطيع ويكفل له النظام الدفاع عن نفسه أمام لجنة تأديب المطوفين ولن يظلم أي مطوف لا علاقة له بتلك الملاحظات. 

وفضل الناطق الرسمي لوزارة الحج عدم الخوض في تفاصيل المخالفات التي شرعت لجان التحقيق في استجواب المطوفين الــ16 بشأنها، وقال معلقا : العدد الحالي ربما لن يكون فقط من تطاله لجان التحقيق فلربما يكون هناك من لهم علاقة بمخالفات أخرى سيتم استجوابهم لاحقا، وحين انتهاء أعمال التحقيق سيحال المدانون للمحاكمة أمام مجلس تأديب المطوفين والذي يضم قاضيا شرعيا وممثلا لوزارة الداخلية وممثلين لوزارة الحج حيث ستصدر أحكام ذات علاقة بالطوافة ودورهم المستقبلي فيها. 




 
على المرتبتيْن الخامسة والسادسة.. والتقديم يستمر 30 يوماً
"التجارة والصناعة" تعلن عن 233 وظيفة للرجال والنساء


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 
أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن توافر 233 وظيفة شاغرة للرجال والنساء في مختلف مناطق المملكة وبمسمياتٍ وظيفيةٍ مختلفة على المرتبتَيْن الخامسة والسادسة والتي ترغب الوزارة في شغلها عن طريق المسابقة الوظيفية المعلنة للجميع بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية، وذلك ضماناً للعدل والشفافية بين المتقدمين وحرصاً على اختيار الكفاءات المتميزة لشغل هذه الوظائف.

واشترطت الوزارة لعموم المتسابقين على هذه الوظائف أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويحمل المؤهل الذي ينطبق على الوظيفة المطلوبة بناءً على دليل التصنيف الصادر من وزارة الخدمة المدنية الموجود على موقع وزارة الخدمة المدنية الإلكتروني.

وبيّنت أنه سيكون استقبال الطلبات من خلال موقع التوظيف الخاص بوزارة التجارة والصناعة على الرابط http://talent.mci.gov.sa ولمدة 30 يوماً من تاريخه، بعدها سيتم التواصل مع المرشحين الذين تنطبق عليهم الشروط لتحديد مواعيد الاختبارات والمقابلات اللازمة.





مجلس الغرف يرفع للمقام السامي طلبا لوقف قرار رفع تكلفة الأجانب 



ينوي مجلس الغرف السعودية الرفع إلى المقام السامي للمطالبة بوقف تنفيذ قرار وزارة العمل بشأن رفع تكلفة العمال الأجانب من 100 إلى 2400 ريال سنويا على مؤسسات القطاع التي تزيد فيها نسبة العمالة الأجنبية عن السعوديين.
وخرج اجتماع مجلس الغرف الذي حضره رؤساء وممثلين عن الغرف التجارية على مستوى المملكة اليوم بعدة إجراءات بخوص القرار أبرزها الرفع للمقام السامي والمطالبة بوقف تنفيذ القرار لحين تقديم تصورات كاملة من القطاع الخاص بشأن أضراره الكبيرة على الأنشطة الاقتصادية وبيئة الأعمال بالمملكة، إلى جانب رفع مذكرة لوزارة العمل بالأضرار المترتبة على تطبيق القرار تتضمن النتائج التي تم التوصل إليها خلال اجتماعات مكثفة عقدته القطاعات الاقتصادية المختلفة الأسبوع الماضي لمناقشة تداعيات قرار الوزارة. وأكد رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله المبطي بأن مطلب قطاع الأعمال السعودي يتلخص وقف القرار لأضراره الكبيرة على النشاط الاقتصادي والتجاري ومناشدة القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين للتدخل بشكل مباشر لوقف تنفيذ القرار وإخضاعه لدراسات مستفيضة ومتعمقة يشرك فيها القطاع الخاص السعودي وأجهزته المؤسسية في مجلس الغرف والغرف التجارية بغية الوصول لصيغ وقرارات مناسبة بشأن آليات رفع تكلفة العمالة الوافدة من دون الإضرار بمقدرات ومكتسبات القطاع الخاص التي هي مقدرات للوطن والمواطن.
وأضاف بأن المشاركين في الاجتماع أكدوا على أن القطاع الخاص اعتاد من الدولة - أيدها الله- الدعم والمؤازرة وأنها تعتبره شريكا أساسيا لها في مسيرة التنمية الاقتصادية وأن قرار وزارة العمل الأخير سيحجم كثيرا من نشاط قطاع الأعمال ودوره ويقود لخسائر كبيرة تتكبدها منشات هذا القطاع لاسيما المنشات الصغيرة والمتوسطة التي تشكل أكثر من 90% من مكونات الاقتصاد الوطني وتوفر الآلاف الوظائف للسعوديين.
وقال المبطي إن قطاع الأعمال السعودي ملتزم ببرامج الدولة وتوجهاتها خاصة ما يتعلق ببرامج التوطين والسعودة وتوفير فرص العمل للشباب السعودي، ولكن مثل هذه القرارات المستعجلة سيكون أثرها سلبي بشكل كبير على القطاع ويجب أن تخضع لمزيد من الدراسات العملية لبحث أنسب السبل لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة في ملف التوطين.
وأضاف بان جميع اللقاءات المكثفة التي عقدت طوال الأسبوع الماضي وكان أبرزها اجتماع رؤساء الغرف واللجان الوطنية والتي سعت لقياس الأثر الاقتصادي لقرار وزارة العمل والضرر الذي سيحدثه على القطاعات الاقتصادية والإنتاجية، أكد جميع الآراء فيها وكذلك الدراسات الأولية التي أجريت بهذا الشأن أن قطاع الأعمال سيتضرر بشكل كبير وستلحق خسائر ضخمة بالمنشات التجارية والاقتصادية وسيكون ذلك مهددا لبقاء واستمرارية العديد من الشركات السعودية مما يضر بالاقتصاد الوطني علاوة على الأضرار المباشرة على المستهلك.





وزارة العمل تلزم المدارس الاهلية براتب شهري 5600 ريال كحد الأدنى للمعلمين أو المعلمات

 
أصدرت وزارة العمل قراراً يقضي بإلزام المدارس الأهلية بأن لا يقل إجمالي راتب المعلم أوالمعلمة لديها عن 5600 ريال شهرياً.

وشدد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب بن صالح العنزي، على أن الوزارة ستراقب التزام المدارس الأهلية بتنفيذ هذا القرار حسبما ذكرت وكالة الانباء السعودية (واس).

وأوضح أن يكون الأجر الخاضع للإشتراك في التأمينات للمعلمين والمعلمات السعوديين في قطاع التعليم وفقاً للحد الأدنى الذي تم إقراره في نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه أسوة بباقي القطاعات الأخرى، أو وفقاً لما يتفق عليه الطرفان في عقد العمل المبرم بينهما.




 

المواطن ينتظر .. الاستراتيجية غيّبتها مئات الملاحظات .. الموقع الإلكتروني لا يعمل
إخفاق "الإسكان" : 260 ملياراً وسنوات من العمل .. والحصيلة 47 مشروعاً تعاني البطء والتعثُّر!
 
عبد الله البرقاوي- سبق - خاص :
 
كشفت تقارير حصلت عليها "سبق"، عن جملة من الملاحظات وإشكاليات التعثر وبطء التنفيذ طالت عدداً كبيراً من مشاريع الاسكان في مختلف مناطق المملكة، مسجلةً نسبة كبيرة من تأخير الإنجاز للمشاريع التي كلفت خزينة الدولة مليارات عديدة وينتظرها ملايين المواطنين.

التقارير التي صدرت أخيراً، كشفت المستور عن ملاحظات عدة طالت عدداً من مشاريع الإسكان التي تشرف عليها وزارة الإسكان، منها مشروع انتهت فترة تنفيذه قبل عدة أشهر ومع ذلك لم ينجز منه سوى 12.5%، ومشروع آخر لم يتبق على انتهاء فترة تنفيذه سوى 5 أشهر، ومع ذلك لم تتجاوز نسبة الانجاز فيه 4%!

وزارة الإسكان حاولت تدارك إشكاليات تعثر المشاريع وبطء تنفيذها، بإعطاء فترات زمنية إضافية لعددٍ من المقاولين أملاً في الإنجاز وتسلُّم هذه المشاريع التي ينتظرها المواطنون بفارغ الصبر.

"سبق" حصلت على التقارير التي أُعدت في شوال الماضي وكشفت سير العمل في مشاريع وزارة الاسكان حيث اتضح أن أغلبية المشاريع التي دوّنت لها نسبة الإنجاز كانت إما مشاريع متأخرة بنسبة عالية أو تعاني بطئاً شديداً في التنفيذ.

مشاريع انتهت مدة التنفيذ والإنجاز 12.5%!

ومن المشاريع التي شهدت تعثراً في التنفيذ وضمِّنت في التقارير، مشروع إسكان ناوان بالمخواة الذي انتهت مدة تنفيذه في شعبان الماضي ونسبة الإنجاز لا تزال 12.5%، ومشروع إسكان محافظة الخرمة بمنطقة مكة المكرّمة والذي بلغت نسبة الانجاز فيه حتى شهر شوال 12.55%، رغم أن المشروع سُلِّم للمقاول عام 1431هـ وكانت مدة المشروع عامين، انتهت في رمضان الماضي.

مشروع إسكان العُلا لم يكن ببعيدٍ عن مشروعَي المخواة والخرمة، حيث انتهت مدة المشروع في رمضان الماضي ومع ذلك لم تتجاوز نسبة الانجاز 19%.

إسكان عرعر تنتهي مدة تنفيذه بعد 5 أشهر ونسبة الانجاز 3.04%!

ومن المشاريع التي سجلت بنسبة إنجاز ضئيلة تبين بطء تنفيذها مشروع إسكان عرعر الذي من المقرر أن يسلم بعد نحو 5 أشهر، حيث كشفت التقارير أن المشروع لم تتجاوز نسبة الإنجاز فيه 3.04 % حتى شوال الماضي، ومشروع إسكان الزلفي المقرر تسليمه في شوال المقبل ، لم تتجاوز نسبة انجازه 6%، ومشروع إسكان عنيزة الذي تنتهي مدة تنفيذه في ربيع الأول المقبل ولم تتجاوز نسبة الإنجاز فيه 11.35%، ومشروع إسكان الشماسية الذي تنتهي مدة تنفيذه الشهر الجاري ونسبة الانجاز لاتزال 14%، ومشروع إسكان أبو عريش الذي تنتهي مدته بعد 4 أشهر ولم ينجز منه سوى 35% ، ومشروع إسكان رفحاء الواقع جوار المعهد الذي لم ينجز منه سوى 6.57% رغم أن مدة المشروع تنتهي بعد 4 أشهر.


الوزارة تمنح المقاولين مدداً إضافية

وزارة الإسكان منحت مقاولين فترات إضافية لإنجاز المشاريع المتأخرة منها مشروع إسكان خيبر الذي انتهت مدته في ذي القعدة الماضي ولم ينجز سوى 53% حيث منح المقاول مهلة لمدة 8 أشهر.

ومنحت الوزارة مقاول مشروع إسكان الشقة في بريدة 6 أشهر إضافية لإنجاز المشروع الذي انتهت مدته في شوال الماضي ولم ينجز منه سوى 58%، كما منحت الوزارة مقاول مشروع إسكان الخبر مهلة 4 أشهر لإنجاز المشروع الذي انتهت مدته ولم ينجز منه سوى 58%، ومنحت الوزارة أيضا مقاول مشروع إسكان القريات 6 أشهر اضافية لإنجاز المشروع الذي انتهت مدة تنفيذه في جمادى الأولى الماضي ولم ينجز منه سوى 55%.


47 مشروعا فقط مجمل مشاريع الإسكان حتى الان!

من جهتها، كشف التقارير أن عدد المشاريع التي طرحتها الوزارة وتعمل على تنفيذها بلغ (47) مشروعاً فقط، إجمالي عدد الوحدات السكنية لجميع هذه المشاريع هو (14,333) وحدة، وياتي هذه العدد رغم أن الوزارة نشأت كهيئةٍ في شهر شعبان 1428هـ وبدأت في طرح مشاريعها من عام 1429هـ.

قلة المشاريع وتعثرها وبطء تنفيذها تأتي رغم أن المواطنين ينتظرون من "الإسكان" تأمين المساكن التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين في شهر ربيع الآخر عام 1432هـ والذي يقضي بالعمل على بناء (500,000) وحدة سكنية، أبدت الوزارة حينها استعدادها لإنجازها في خمس سنوات، ومنحت الوزارة على أثرها مبلغ (250) مليار ريال لبناء هذه الوحدات، إضافة إلى المبلغ المرصود للوزارة قبل الأمر الملكي والبالغ (10) مليارات ريال.


ملاحظات "البلدية" تبعثر إستراتيجية الإسكان

وزارة الاسكان، لم تقتصر الإشكاليات التي تواجهها على تعثر وبطء تنفيذ المشاريع، حيث وصل التأخير، إلى الاستراتيجية العامة للإسكان في المملكة والتي ينتظرها الكثيرون.

مصادر مطلعة قالت لـ "سبق" إن الوزارة تعاقدت لهذا الأمر مع مكتب استشارات ألماني لمدة ثلاث سنوات ولم يتم إنجاز الإستراتيجية لوجود عديدٍ من العوائق التي واجهت الاستشاري حيث مدّدت الوزارة العقد لمدة ثمانية أشهر وبعد الانتهاء منها، بعثت الوزارة نسخاً منها إلى جهاتٍ حكوميةٍ ذات صلة بقضية الإسكان لإبداء ملاحظاتها قبل أن تفاجأ الوزارة بورود ملاحظاتٍ عديدةٍ تجاوزت 300 ملاحظة معظمها من وزارة الشئون البلدية والقروية.


الوزارة غائبة عن الشبكة العنكبوتية

المهتمون بقضية السكن، أبدوا استغرابهم من عدم وجود موقعٍ رسمي لوزارة الإسكان على شبكة الإنترنت رغم مرور أكثر من سنة ونصف على تحوّلها لوزارة، حيث احتلت عبارة "سيتم قريباً إطلاق الموقع الرسمي لوزارة الإسكان" واجهت الموقع المغلق.

وتشير المعلومات إلى أنه ورغم أن الوزارة استعانت بأكثر من شركة لإنشاء موقع للوزارة إلا أن الموقع لم ير النور حتى الآن.

الملاحظات التي تُحيط بوزارة الإسكان تتطلب حلولاً عاجلة، تنهي معاناة المواطنين مع أزمة السكن، خاصة أن الأوامر الملكية المتعدّدة منحت الوزارة الكثير من الدعم المالي والمعنوي وفيما يخص الأراضي وتسهيلات كبيرة أخرى تهدف جميعها لإيجاد حلولٍ لازمة السكن التي يعانيها المواطنون الذين يترقبون حلول وزارة الاسكان منذ فترة طويلة.

الجدير بالذكر أن "سبق" بعثت مساء أمس الجمعة استفساراً للعلاقات العامة في وزارة الإسكان عن عددٍ من الملاحظات التي وردت في التقرير ولم تتلق الرد، وفي حال وصوله لاحقاً سيتم نشره.




قالوا: لا بد من التفكير في الشمسية أو النووية
خبراء يطالبون سابك والكهرباء والمياه بتقليل استخدام النفط



أكد عدد من الخبراء في مجال النفط أن التوجهات إلى بدائل عن النفط "غير مجدية" في الوقت الحالي، فيما تضاربت الآراء حول نجاح هذه البدائل، شدد بعضهم على أنه لا بد من الاعتراف أولا بأن لدينا مشكلة في استهلاك النفط، وأن الدعم الحكومي للشركات الكبرى جعلها تستهلك دون أن تبحث عن بدائل له.
وألمحوا إلى أنه يتوجب على القطاع الخاص الدخول في خضم استثمار الطاقة الشمسية أو النووية وأن لا يتوقف الأمر على الدولة، داعين إلى تفعيل التجارب العلمية التي قامت بها الدولة في مجال الطاقة الشمسية وتحويلها إلى أرض الواقع عبر مشاريع استثمارية يتم طرحها على القطاع الخاص.

يقول رئيس مركز السياسات النفطية والتوقعات الاستراتيجية الدكتور راشد أبانمي: "يجب أن نعترف أن هناك مشكلة ومن ثم نوجد الحلول والبدائل، واستغرب أن مجلس الشورى ناقش الموضوع ولم يعترف بوجود مشكلة، ومر عليها مرور الكرام".
وأضاف: "طالما أنه لدينا تبذير واستهلاك للنفط ومشتقاته بشكل مفرط فإن جدوى إيجاد بدائل تحل محل النفط غير مجدٍ في الوقت الحالي".

وقال الدكتور محمد السهلاوي: "عندما نتحدث عن تزايد الاستهلاك المحلي للبترول ومشتقاته فأنا أعتقد أنها حتمية اقتصادية تتطلبها ضرورات التنمية ولا بد من الأخذ في الاعتبار أن الاستهلاك المحلي ولا بد أن يتم الاستثمار فيها كي تلبي الاحتياج المحلي".
ورأى أن الذهاب إلى الطاقة البديلة مسألة حتمية وضرورية وملحة ليس فقط بالنسبة للدول المستهلكة أو المستوردة للبترول بل للدول المنتجة كذلك لأن هناك اعتبارات كثيرة منها تزايد الاستهلاك المحلي.

وأكد الخبير الاقتصادي حجاج بو خيضر أن هناك تنامياً مطرداً في الاستهلاك المحلي لمكررات النفط وقال: "يتجه الاستهلاك إلى ثلاثة قطاعات رئيسة هي الكهرباء وتحلية المياه وأيضاً لوقود المركبات لقطاع النقل وهناك استهلاكا تنمويا يتجه إلى صناعة البتروكيماويات وإذا لم يتم اتخاذ خطوات لإنتاج الطاقة من المصادر أو البدائل الأخرى كالمفاعلات النووية أو استثمار مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة كالرياح والطاقة الشمسية فإنه لن يتبقى في المستقبل ما يمكن تصديره للخارج وخاصة أن دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية تعتمد بشكل كبير ورئيس على عوائد بيع النفط في الخارج. حسب (الشرق).





 
وزارة التربية تخلي مسؤوليتها عن حضانات الأطفال
خالد السبتي: مسؤوليتنا تنحصر في رياض الأطفال والتعليم العام

نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي

أعلن نائب وزير التربية والتعليم، الدكتور خالد السبتي، أن الوزارة غير مسؤولة حتى الآن عن مبادرات حضانات الأطفال التي بدأ البعض في إنشائها، مؤكداً أن مسؤولية الوزارة تنحصر في رياض الأطفال والتعليم العام، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

وأوضح أن الأمر يقع ضمن مهام جهات أخرى، سواء في المناطق أو الوزارات المختلفة غير التربية والتعليم، خاصة أن هناك توجهاً لدى الوزارات في افتتاح حضانات.

إلا أن السبتي كشف عن أن موضوع الحضانات تمت مناقشته في وزارة التربية والتعليم عبر لجنة برئاسة نائب وزير التربية والتعليم نورة الفايز، وتم إعداد دراسة بالأمر لوضع الترتيب المناسب.




إلزام شركات التأمين بتكملة علاج مرضى مستشفى عرفان
مستشارون من وزارة الصحة يشرفون على علاج 50 مريضاً وفقاً لتعليمات الوزير
 
الدكتور سامي باداود

أوضح مدير الشؤون الصحية في جدة، الدكتور سامي باداود، أنه تم إلزام شركات التأمين بمواصلة علاج المرضى الذين تم نقلهم من مستشفى عرفان لمستشفيات خاصة أخرى، ودفع المستحقات للمستشفيات التي يتلقون فيها العلاج، خاصة أنهم مؤمّنون بهذه الشركات، وأن شركات التأمين متعاقدة مع عدد من المستشفيات الخاصة وليس فقط "عرفان"، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

وكشف الدكتور باداود أنه يوجد بمستشفى عرفان عدد من المرضى الذين لا تسمح حالتهم بالنقل، موضحاً أن هناك فريقاً من المستشارين من وزارة الصحة يشرفون على علاجهم، وفقاً لتعليمات وزير الصحة الدكتور عبدالله ربيعة، وأن الموجودين في المستشفى لتلقي العلاج نحو 50 مريضاً، بينما الذين تم نقلهم أكثر من 200 مريض.

وأبان مدير الشؤون الصحية بجدة عدم منح أي طبيب، سواء سعودي أو غيره، الترخيص إلا بعد حصوله على موافقة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وهي جهة مستقلة تفحص جميع الشهادات للمستقدمين للعمل بالمستشفيات.





توجيهات عليا تحذر الجهات الحكومية من البرامج والنُظم الإسرائيلية
 

كشفت مصادر مطلعة لـ «الشرق» عن صدور توجيهات عليا بالغة التشديد على عدم الاعتماد على نُظم أو برامج منتجة من شركات إسرائيلية أو من شركات لإسرائيل مساهمة فيها. ونبّهت التوجيهات على ضرورة تطبيق جميع إجراءات وسياسات أمن الاتصالات والمعلومات في كل الجهات الحكومية، محمّلة الجهات مسؤولية «التحري عن مثل هذه البرامج والأنظمة والشركات في الإدارات التابعة لها».
وطالبت التوجيهات بإحالة البرامج والأنظمة التي يُعثر عليها في السوق السعودية إلى اللجنة الدائمة لأمن الاتصالات في وزارة الداخلية لدراستها واتخاذ ما يلزم بشأنها. كما أكدت التوجيهات تفعيل ضوابط منع دخول السلع والمنتجات الإسرائيلية إلى أسواق المملكة، والاستفادة من البدائل المتاحة والمنافِسة من نظم وبرامج، كما شددت على تضييق الاعتماد على البرامج والأنظمة التي تساهم شركات إسرائيلية في ملكيتها.
وجاءت هذه التوجيهات في ضوء معلومات أكدتها مصادر مطلعة عن محاولات اختراق من شركات إسرائيلية لجهات حكومية سعودية. وربطت المصادر بين تسريب هذه المعلومات وبين دراسة سابقة شملت شركات أمريكية وألمانية تعمل في نظم الاتصالات والمعلومات وذات صلة تجارية مع شركات إسرائيلية. وقد عزّزت أجهزة أمنية سعودية إجراءاتها في البحث عن شركات قد تكون متورطة في علاقات تجارية مع شركات إسرائيلية يمكن الاستفادة منها في محاولات اختراق أجهزة حكومية في المملكة.
وعلى الصعيد ذاته اتخذت وزارة التجارة، وفقاً لمصادر مطلعة، خطواتٍ عملية للحيلولة دون دخول شركات إسرائيلية إلى أسواق المملكة عبر شركات أجنبية أخرى، خاصة شركات النظم والبرمجيات التي يُرجّح أن يكون لها دور في محاولات اختراق نظم شركات كُبرى وجهات حكومية في المملكة خلال الأشهر الأربع الماضية. وكانت مصادر صحفية سعودية قد نشرت تسريبات خاصة عن ديوان المراقبة العامة، ناسبة إليه إلزام الوزارات والأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة بإجراءات حازمة لتأمين معلوماتها ومواقعها وأنظمتها الإلكترونية.
وتجرّم الأنظمة السعودية أي تعاملات تجارية مع الكيان الإسرائيلي، عبر نظام صدر في نوفمبر 1962 ولايزال سارياً حتى الآن، يحظر النظام المكون من 13 مادة «على كل شخص طبيعي أو اعتباري أن يعقد بالذات أو بالوساطة اتفاقاً مع هيئات أو أشخاص مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسياتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما قاموا وذلك متى كان محل الاتفاق صفقات تجارية أو عمليات مالية أو أي تعامل آخر أياً كانت طبيعته». كما يعتبر النظام «الشركات والمنشآت الوطنية والأجنبية التي لها مصالح أو فروع أو توكيلات عامة في إسرائيل في حكم الهيئات والأشخاص المحظور التعامل معهم طبقاً للفقرة السابقة حسبما يقرره مجلس الوزراء أو السلطة المخولة منه بذلك وفقاً لتوصيات مؤتمر ضباط الاتصال».
وبموجب النظام نفسه «يحظر إدخال أو استيراد البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها والقراطيس المالية وغيرها من القيم المنقولة الإسرائيلية إلى المملكة كما يحظر تبادلها أو الاتجار فيها». كما يعاقب النظام المخالفين عقوبات تتضمن السجن بحد أدنى ثلاث سنوات وحد أقصى عشر سنوات، إضافة إلى غرامة مالية، في محاكمة قضائية متكاملة.






الغرفة التجارية بجدة: طرحنا 70 ألف وظيفة براتب 8 آلاف لم يتقدم لها أي سعودي
 
أبلغت الغرفة التجارية والصناعية في جدة وزير العمل أنها طرحت 70 ألف وظيفة للسعوديين برواتب تصل إلى ثمانية آلاف ريال، ولم يتقدم لها أيُّ سعودي، مشيرا إلى أن الوظائف المطروحة كانت سائق نقل ثقيل.

وأرجعت لجنة النقل والسيارات في غرفة جدة التجارية، سبب عزوف السعوديين عن الوظائف المطروحة، إلى صعوبة المهنة بالنسبة إلى الشاب السعودي وغياب عامل الاستقرار فيها لمتطلبات التنقل ما بين المدن السعودية بشكل يومي.

وقال رئيس اللجنة، سعيد البسامي: "إنه تم إبلاغ وزير العمل بالمعوقات التي يعانيها القطاع ليحقق النسبة المطلوبة للسعودة دون جدوى، وأن مؤسسات النقل الصغيرة معرّضة للخروج من السوق لعدم مرونة برنامج ''نطاقات'' المختص بنسب السعودة".

وأضاف البسامي: ''قرارات وزارة العمل تفاجئ المستثمرين دوماً، فمن المُفترض بجهة تعمل مع القطاع الخاص أن تجتمع معه وتستمع لآرائه قبل صدور أي قرار، وليس كما يحدث حالياً فوزير العمل يعقد اجتماعاته مع مسؤولي الغرف التجارية بعد إصداره القرارات''، حسبما ذكرت صحيفة الاقتصادية.





السفارة السعودية تخيّر مبتعثين بين "فحص" أبوتهم لأطفال من أمريكيات وإنهاء بعثتهم

 
ألزمت السفارة السعودية بالولايات المتحدة مبتعثين سعوديين بالاختيار بين الخضوع لفحص معملي للتحقق من أبوتهم لأطفال تدعي أمريكيات أنهم آباؤهم، وإنهاء بعثتهم في حال رفضهم الخضوع لاختبار الأبوة.

وكانت أكثر من 10 أمريكيات قد تقدمن إلى الملحقية الثقافية والسفارة السعودية في واشنطن بشكاوى ضد طلاب مبتعثين تزوّجوهن وأنجبوا منهن ثم تخلوا عنهن.

وأكد الملحق الثقافي السعودي لدى واشنطن الدكتور محمد العيسى بحسب صحيفة "الحياة" أن هناك حالات بالفعل دون أن يحدد عدداً، منوها إلى أن الحالات المنظورة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة.

وقال إن الطالب المبتعث يتم تخييره بين فحص DNA وإنهاء بعثته، موضحاً أن الشكوى تقبل من الأمريكية إذا كانت هناك أدلة.

ولفت إلى أن زواج المبتعث بامرأة أجنبية دون حصوله على تصريح زواج يعتبر مخالفاً للوائح وأنظمة الابتعاث، مشيرا إلى أن هذا في حد ذاته كفيل بإنهاء بعثته.


 

شكاوى متعددة وصمت تام من الجهات المختصة بالرياض
مواطنون يتعرضون للنصب بالملايين على يد رجل أعمال

عيسى الحربي-سبق-الرياض:
 تعرَّض مواطنون لعملية نصب واحتيال من قِبل رجل أعمال، يتخذ من شارع الضباب بالعاصمة الرياض مقراً لمؤسسته، التي ما زالت تستقبل المزيد من الضحايا دون تحرُّك جدي من قِبل الجهات المختصة، على الرغم من الشكاوى المتعددة ضده في أقسام الشرطة وإمارات المناطق.

وقد وقفت "سبق" على جزء من هذه الشكاوى في شرطة الروضة، ووصل حجم مبالغ الشيكات دون رصيد فيها إلى أكثر من 4 ملايين ريال.

وتمثلت شكاوى المواطنين المتضررين من عبث رجل الأعمال في استئجار معدات ثقيلة وبضائع، وفق عقود وخطابات مصدَّقة من الغرفة التجارية بالرياض، وبيعها داخل وخارج مدينة الرياض، وإصدار شيكات دون رصيد.

وقد حصلت "سبق" على نسخة من خطاب شكوى، قدمه أكثر من 43 مواطناً لمقام إمارة الرياض، بعد تعرُّضهم للنصب بعشرات الملايين، يطالبون فيه بسرعة القبض على "المحتال"، الذي اختفى عن الأنظار، في حين لا يزال يواصل حصد ضحايا جدد بواسطة شخصَيْن، قام بتوكيلهما رسمياً "سعودي وسوداني" لإدارة مؤسسته، تحتفظ "سبق" باسميهما.

وتساءل الضحايا: كيف يُترك مثل هذا المحتال يعبث بأموال الناس، ويتلاعب بالأنظمة من خلال تحرير شيكات بالملايين دون رصيد، ويوقع المزيد من الضحايا، آخرهم بتاريخ 7 / 1 / 1434 هـ، ولم يتم القبض عليه حتى الآن، على الرغم من تسجيل شكاوى ضده في كل من الرياض وجدة والدمام ونجران وحفر الباطن؟

من جانبه، كشف مصدر أمني لـ"سبق" صحة البلاغات والشكاوى ضد رجل الأعمال "المحتال"، المقدَّمة منذ أشهر عدة، مشيراً إلى أنه تمت متابعته عبر ذبذبات جواله، واتضح وجوده كل يوم في منطقة مختلفة، ولم يتم القبض عليه حتى الآن!





 

المتهمون يطالبون الادعاء العام بدليل مادي حول الاتهامات الموجهة إليهم
القاضي العمر للقحطاني: تكذّب "الداخلية" ثم تطلب مثولها؟ أنت متناقض!
 
سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 
حدّدت المحكمة الجزئية بمنطقة الرياض، السبت القادم، جلسة أخرى لمحاكمة السعودييْن الدكتور عبد الله بن حامد بن علي الحامد ومحمد بن فهد بن مفلح القحطاني, وذلك في عددٍ من التهم الموجهة إليهما، منها: تأليب الرأي العام، والدعوة إلى المظاهرات، والتحريض على مخالفة النظام، والإخلال بالأمن.


وبدأت الجلسة صباح اليوم بحضور هيئة حقوق الإنسان وعددٍ كبير من الحضور تجاوز 60 شخصاً, كما حضرت "سبق" وعدد من وسائل الإعلام في الجلسة العلنية بجانب عددٍ من الناشطين في مجال حقوق الإنسان والقانون والمهتمين بالقضية.


وطالب الدكتور محمد القحطاني في رده على اتهامات ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام التي ذكرها في الجلسة الخامسة بتحديد الجرائم التي ارتكبها وتستلزم التعزير، كما قال للمدعي العام: ما هو النص الشرعي فيها؟.


وأضاف القحطاني قائلاً: "الدعوى التي تقدم بها ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام باطلة لا بد عليه إثبات البيانات حول ما ذكرناه عن القمع, المدعي لم يفند في لائحة الادعاء البيانات التي ذكرناها, بل قال إننا خرجنا عن ولي الأمر لأننا انتقدنا الأجهزة الأمنية ودخل في النوايا, وأكثر الاتهامات لا علاقة لها بالقضية, أما بخصوص المظاهرات والجمعيات والانتقاد فهي شرعية ولدينا الأدلة الشرعية فيها", وقال القحطاني: إن الظلم من أشد المنكرات ولا بد من استخدام جميع الوسائل لتخفيفه أو إزالته, والنقد العلني لا بأس فيه إذا كانت وسيلة للتصحيح فهي واجبة ومن قام بتحريمه فهو من أجل المصلحة.


وحول اتهامات الادعاء العام قال: "الادعاء اتهاماته ساقطة جملة وتفصيلاً.. إذا كان يرى الادعاء أن انتقاد المسؤولين هو خروج عن الوالي فكل وسائل الإعلام ستكون قد خرجت عن الوالي وذلك بسبب تقديمهم انتقادات للمسؤولين وما يقدمونه, ولقد قمنا بمراسلة المسؤولين لتخفيف الفساد والظلم وحاولنا إصلاح المشكلة", وتساءل: "ما الغرض من هذه الاتهامات.. وما المقصود باتهامي بتعطيل المشاريع هل قمت بتشبيك الأراضي وأكلت الأموال؟".


وطالب بإثبات مادي من الادعاء العام في الاتهامات التي أدلى بها قائلاً: "على المدعي إثبات أن هناك إعداد مواد وتخزينها, أريد تحديد موعد لإحضار بعض الشهود, لدينا عدة أحكام بالإفراج عن سجناء المباحث ولكنهم يرفضون ولدينا شهود في ذلك".


وحول ملف المعتقلين السعوديين في السجون ذكر القحطاني: "المعتقلون سياسياً جاوز سجنهم عقداً من الزمن وبعضهم مجرد شبهة وما زالوا بالسجن دون محاكمة وهي مخالفة للشريعة الإسلامية.. وامتناع وزارة الداخلية عن إعلان أرقام السجناء أدى لتفاوت الأرقام.. وحقوق الإنسان أعلنت عدداً وهو مضطرب, نطالب بجهات خاصة وفتح المجال لها بزيارة سجون المباحث وتشكيل لجنة في ذلك".


وعلق القاضي حماد العمر على كلام القحطاني بأن ما ذكره "أغلبه كلام مكرر وخارج عن نطاق الإجابة وأول مخالف النظام أنت كيف تستدل أن الجهة الفلانية خالفت النظام وأنت خالفت النظام؟" وأكد العمر أنه إذا نشر مداولات الجلسة فسيكون معرضاً للعقاب لأنه مخالف للنظام اعتباراً من هذه الجلسة, ليرد الدكتور القحطاني قائلاً: "أنا مستعد للعقاب.. لا يمكن أن تقارن مخالفتي بانتهاكات تقدم للسجناء".


وقال القاضي العمر: "أنا أحدد الأمر وأنفذ.. لست ملزماً بإقناعك.. بل ملزمٌ بالفصل.. أنت نشرت في موقعكم تطلبون أسماء وهويات الموقوفين ولم تحضر لي العدد", ليرد القحطاني: "اسأل وزارة الداخلية", فجاء الرد من العمر: "أنت تكذّب وزارة الداخلية ثم تطلب مثولها.. أنت متناقض".


وقبل بداية الدكتور عبدالله الحامد في الرد على اتهامات ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام, طلب من القاضي الذهاب للوضوء ووافق القاضي العمر على ذلك, وبعد عودته استمر في تأكيده على أن الدعوى كيدية ضده, وأن كل ما في الأمر تصفية حسابات مع الحقوقيين, قائلاً: "جمعية حسم تكشف جرائم المباحث في السجون, والقضاء السعودي غير نزيه".


وطالب الحامد من الادعاء العام إثبات الدعاوى العشرين الموجهة إليه, وقال: "لم يقدم المدعي أي إثبات أو دليل واحد على شيء مما ذكره وهو يستخدم التأويل فيما زعم لا بد أن يثبت ما في قلبونا عندما قام بشقها".


وقال الحامد إن النصوص التي من كبار العلماء ليست ملزمة, مضيفاً: "الادعاء العام لم يقدم سوى سرد إنشائي.. هل لديه دليل مادي على أنني عطلت التنمية ودمرت مقدرات الأمة وخرجت على الدولة؟ عليه أن يثبت ذلك في دليل مادي".


وذكر الدكتور عبدالله الحامد أنه قام سابقاً بمطالبة المدعي بإثبات العشرين تهمة الموجهة إليه إلا أنه لم يأت بشي بل كرر نفس الاتهامات "لا بد من إثبات الدليل بدلاً من التخمين", وحول المظاهرات قال إنها جهاد سلمي وهي من أساليت النصيحة دون تكسير وخراب, وهي من أسلوب الإصلاح.


وفي إجابته عن إثبات عدد المساجين في المباحث قال الحامد: "نطالب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في سجون المباحث, المعلومات التي لدينا ليست قطعية وهناك دلائل أنهم أكثر من 30 ألف سجين, تخبط البيانات الرسمية هو السبب, والمدعي العام لم يبين عدد المساجين ولما وزارة الداخلية لا تذكر الأرقام, من يستطيع الحصول على الأرقام في مكان سري يمنع حتى القاضي من الدخول إليه ليتفقده", وذكر القاضي حماد العمر أن ما قاله الحامد "كلام مكرر معاد في كل جلسة", ليرد الحامد: "الأصل البراءة.. إذا كان لديه دليل فليتحدث".


ورفض القاضي الوكالة الشرعية الخاصة بمحمد العبدالكريم, حيث ذكر العمر لصاحب الوكالة: "هل أبلغت كاتب العدل أنك موظف بالجامعة وأنك قريب من الدرجة الرابعة وأنك ترغب بوكالة في قضية جنائية؟", وحاول العبدالكريم تبرير موقفه ودفاعه عن الوكالة إلا أن القاضي قال له: "الوكالة ملغية, أنت مخالف للنظام", ليرد الدكتور القحطاني قائلاً: "النظام صحيح ولكن غير معمول به".


وتساءل الدكتور عبدالله الحامد عن كثرة الأمراض في الجزيرة العربية خصيصاً في خلاف مع الدول الأوربية وأمريكا, حيث تكثر أمراض السكر والقلب والضغط وغيرها, مؤكداً أن أحد أسبابها هو "القمع" الذي تواجهه تلك الشعوب.


كما تساءل القاضي قائلاً: "لم ترسلون أرقام المساجين لجهات خارجية وأنت تعترف بأن الأرقام ليست قطعياً؟ معلومات غير صحيح لجهات خارجية ومكذوبة عن الدولة", ليرد القحطاني: "أريد من المدعي إثبات أننا خاطبنا جهات خارجية بهذا الرقم", فيما وجه القاضي سؤالاً للقحطاني حول بعض التغريدات التي نشرت عبر حسابه في "تويتر" لينفيها الأخير.


وشهدت الجلسة محاولة التداخل من بعض الحضور إلا أن القاضي رفض, ليتداخل المحامي أحمد الراشد مطالباً "بهيئة مستقلة ومحاسبة المسؤولين", ليقوم القاضي العمر بطرد المحامي الراشد للمرة الثانية خلال الجلستين السابقتين.


وشكر الدكتور عبدالله الحامد القاضي على قبوله المحاكمة العلنية وأنه أكبر حكمٍ لهم وقال: "هذه من صالح المحاكمين ومن صالح المواطنين, ونأمل بحكم منصف ولكن لا نرجوه لأن القضاء غير مستقبل ولكن مع المحاكمة العلنية لا مشكلة لدينا", كما قام عدد من الحاضرين بمعانقة الحامد والقحطاني بعد المحاكمة وذلك خارج قاعة المحاكمة.




لعدم التزامها بربط الشحن برقم الهوية
"الاتصالات" تعاقب موبايلي وتمنعها من استخراج الشرائح مسبقة الدفع
 

عبدالله البرقاوي، عبد الله السالم- سبق– الرياض:
 
أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم عن إقرار عقوبة على شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، تتمثل في التعليق الجزئي لخدمة الاتصالات مسبقة الدفع التي تقدمها الشركة للمشتركين الجدد لعدم التزامها بالضوابط المفروضة من قبل الهيئة.

وقالت الهيئة في بيانها إنه وانطلاقاً من دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في حماية المصلحة العامة، وامتداداً لما سبق اتخاذه من إجراءات للحد من انتشار شرائح الاتصالات مسبقة الدفع مجهولة الهوية أو المسجلة بأسماء أشخاص دون علمهم، فقد قرر مجلس إدارة الهيئة التعليق الجزئي لخدمة الاتصالات مسبقة الدفع التي تقدمها شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) للمشتركين الجدد، من تاريخ 10 محرم 1434 هـ (الموافق 24 نوفمبر 2012 م)، لحين التزام الشركة بتنفيذ كامل ضوابط تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع بما فيها تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية. 




الأسهم السعودية تغلق مرتفعة عند مستوى 6665 نقطة


سجل مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم مرتفعاً في افتتاح تداولاته الأسبوعية 55,78 نقطة, ليغلق عند مستوى 6664.49 نقطة, مقلصاً بذلك جزءاً من خسائره التي استمرت لأسبوعين متتاليين.
وشهدت عمليات البيع والشراء، وقيمة الأموال المتداولة تداولات منخفضة, حيث بلغ عدد الصفقات 94 ألفاً و142 صفقة, وسط قيم تداولات بلغت 3 مليارات و824 مليون ريال, وبكمية أسهم تقدر بـ 128 مليوناً و472 ألف سهم.
وجاء قطاع الاستثمار الصناعي في مقدمة القطاعات المرتفعة بنسبة 2.28 في المائة, تلاه قطاع التأمين بنسبة 2.09 في المائة, ثم قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 1.70 في المائة, في حين سجل قطاع النقل بنسبة 0.80 في المائة, يليه قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة 0.02 في المائة.
وعلى صعيد أداء أسهم تقدمت شركة آيس للتأمين الشركات المرتفعة بنسبة 5.23 في المائة, تلتها شركة بروج بنسبة 5.08 في المائة, ثم الوطنية بنسبة 5.02 في المائة.
وفي المقابل جاءت شركة النقل الجماعي على رأس الشركات المتراجعة بنسبة 4.39 في المائة, ثم شركة المتطورة بنسبة 2.93 في المائة, وأخيراً المملكة بنسبة 1.22 في المائة.
وتصدر مصرف الإنماء السوق بكمية أسهمه المنفذة التي بلغت 14 مليوناً و495 ألف سهم, فيما تصدرت سابك السوق بقيمة صفقاتها بقيمة 414 مليوناً و523 ألف ريال.




للاستفادة من التجارب الناجحة في مجالات تحلية المياه
رؤساء 8 بلديات أمريكية في السعودية نهاية الشهر الجاري
 

خالد علي – سبق – جدة:
 
يقوم ثمانية رؤساء أمانات "بلديات" أمريكيون برحلة للسعودية نهاية الشهر الجاري تستغرق 7 أيام وذلك لزيارة عددٍ من المواقع السعودية والوقوف على بعض التجارب السعودية الناجحة.

وذكرت صحيفة "لاس كروسس" الأمريكية، أن رؤساء البلديات الثمانية من ولايات أمريكية مختلفة سيزورون العاصمة السعودية الرياض والمنطقة الشرقية والربع الخالي ثم مدينة جدة للتعرف على الثقافة والتنمية والمشاريع الجديدة التي ما زالت تحت الإنشاء في مناطق مختلفة، وزيارة مشروعات تحلية المياه حيث يرى رؤساء البلديات الأمريكية أن نظام التحلية في السعودية هو أفضل وأقوى من النظام المعمول به في أمريكا.

ويلتقي رؤساء البلديات الأمريكية بعض المسؤولين السعوديين، وسيقومون بجولات على أهم المراكز التعليمية، والشواطئ وبعض الأسواق الشهيرة، ومواقع الأنشطة الثقافية والمكتبات وبعض الحدائق, كما يتبادلون مع نظرائهم السعوديين بعض المعلومات المهمة والتجارب الناجحة في كلا البلدين للاستفادة.




أول جهة بالمنطقة تستخدمه صديقاً للبيئة في طريق الملك عبدالله
"تطوير الرياض" تفوز بجائزة سفير الأسفلت المطاطي

فازت الهيئة العليا لتطوير مدنية الرياض بجائزة (سفير الأسفلت المطاطي) التي تمنحها "جمعية الأسفلت المطاطي" في ميونخ بعد اختيار الهيئة كأول جهة في منطقة الخليج العربي تستعمل هذا النوع من الأسفلت (Rubber Asphalt) في مشروعها لتطوير طريق الملك عبدالله.

وتم تسليم الجائزة خلال الحفل الذي أقامته الجمعية أخيراً في ميونخ.

وتعنى الجمعية بنشر استخدام هذا النوع من الأسفلت الذي يعرف بـ (Rubber Asphalt) ويتميز بكونه صديقاً للبيئة، لأنه مصنوع من مواد معاد تدويرها كإطارات السيارات المستعملة، إضافة إلى دوره في خفض الضوضاء النابعة من حركة السيارات على الطريق عبر امتصاصه للصوت، ودوره في التقليل من الانزلاقات، وقدرته العالية على امتصاص مياه الأمطار ما يخفف من انتشار الرذاذ عند هطول الأمطار، فضلاً عن دوره في خفض تكاليف الصيانة بسبب عمره الافتراضي الطويل.

ويأتي استخدام الهيئة لهذا النوع من الأسفلت في تنفيذ مشروع طريق الملك عبدالله، ضمن مجموعة من الاعتبارات البيئية التي جرت مراعاتها في المشروع، ومن ضمنها توفير البيئة المتكاملة للمشاة، واتخاذ الإجراءات المخفضّة لبواعث التلوث الناجمة عن حركة المركبات، وتكثيف المسطحات الخضراء، وعزل الحركة العابرة للمنطقة عن المحلية، وإبقاء الطريق في مستوى أرضي، مع اعتماد الأنفاق في ملتقى التقاطعات بدلاً من الجسور، وتكسية جدرانها بألواح من "الفيبرجلاس" ذات اللون الحجري، ما أعطى الأنفاق مظهر النحت الطبيعي للتكوين الصخري الطبيعي لمنطقة الرياض.

ويهدف مشروع تطوير طريق الملك عبدالله الذي انتهت مرحلته الأولى وجار العمل في مراحله التالية التي تمتد من طريق الملك خالد غرباً حتى طريق الشيخ جابر الصباح شرقاً، من تحويل الطريق إلى طريق حر الحركة للسيارات, وزيادة طاقته الاستيعابية من 190 ألف سيارة في السابق، إلى 520 ألف سيارة يومياً, فضلاً عن إعادة تأهيل محيط الطريق بجعله بيئة عمرانية، واقتصادية، وإنسانية مميزة، تتلاءم مع دور الطريق كعصب نشاط رئيسي, إلى جانب استيعاب شبكة النقل العام (المترو والحافلات) والمحطات الخاصة بهما, واستيعاب أنظمة الإدارة المرورية التقنية المتقدمة.




قطارات الشرقية الجديدة تدخل الخدمة الإثنين المقبل .. والبدء في سبعة مشروعات تطويرية جديدة بالمنطقة
 
أحد القطارات الجديدة التي ستدخل الخدمة الإثنين المقبل (الشرق)



تدخل القطارات الجديدة بالمنطقة الشرقية الخدمة بعد غد الإثنين برحلات يومية بين الدمام والرياض. وأكد نائب الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية لشؤون العمليات المهندس عبدالله سعيد بالحداد لـ «الشرق»، أمس أن الخطوط الحديدية بدأت مع العام الجديد سبعة مشروعات جديدة، تشمل استكمال مشروع ازدواج خط الركاب بين الدمام والرياض، وسيكتمل في منتصف هذا العام، ويستهدف تقليص زمن الرحلات بين الدمام والرياض والتخلص من توقف الرحلات نتيجة تقابل القطار مع القطار القادم من الرياض. وبيّن أنه سيتم ترحيل الخط الحديدي في الأحساء إلى خارجها، استجابة لرغبة الأهالي، خلال العام المقبل. وبدأت الخطوط مع العام الجديد أيضاً العمل على مشروع ازدواج خط البضائع بين الدمام والرياض عن طريق منطقة حرض ومدينة الخرج، الذي يساعد على مواجهة زيادة نقل الحاويات من الدمام والرياض، التي تتراوح بين 15 إلى 20% من عملية النقل. وأشار إلى وضع نظام إشارات واتصالات على خط الركاب لزيادة وسائل السلامة على الخط الحديدي، كما تم التخلص من جميع التقاطعات للسيارات مع الخط الحديدي، حيث تُسهم في انخفاض تجاوزات بعض السيارات التي تعبر بشكل غير نظامي. وأفاد بالانتهاء من إنشاء 35 معبراً خرسانياً جديداً يغطي التقاطعات، وإدخال 90% منها للخدمة، ويجري العمل على تفعيل البقية خلال الأيام المقبلة، كما أنه سيطبق النظام نفسه على خط البضائع هذا العام .




 
الأمير سلطان بن سلمان ووزير الثقافة والإعلام يناقشان مع رؤساء تحرير الصحف إسهاماتها لمعرض الصور التاريخية في الصحافة السعودية
 


شارك رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس مؤسسة التراث الخيرية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان في اللقاء الذي عقده اليوم وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة مع رؤساء تحرير الصحف المحلية بحضور نائب وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالله الجاسر.
ورحب بسمو الأمير سلطان بن سلمان في هذا اللقاء الدوري الذي ناقش دور وسائل الإعلام وإسهاماتها في تعزيز الهوية الوطنية والدور التنموي وكذلك الشراكة الوطنية والدور الفاعل من الصحف المحلية.
واستعرض اللقاء فكرة وتصور معرض الصور التاريخية في الصحافة السعودية الذي يقام برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز ، وتنظمه مؤسسة التراث الخيرية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام و مكتبة الملك فهد الوطنية و دارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك عبدالعزيز و الهيئة العامة للسياحة والآثار.
كما ناقشوا أهمية مشاركة الصحف المحلية ودعمها للمعرض بالصور والأفكار وما يتوفر لديهم من مواد تصب في إيصال أهداف المعرض للزائرين وترسيخ الذاكرة الوطنية وحفظ صفحات من تأريخ المملكة العربية السعودية.
وعقب اللقاء تجول سمو الأمير سلطان بن سلمان يرافقه وزير الثقافة والإعلام ومعالي نائبه الدكتور الجاسر ورئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبد الرحمن بن عبدالعزيز الهزاع في استوديوهات التلفزيون واطلع على تجهيزاتها التي تعمل وفق أحدث التقنيات الالكترونية في البث والإعداد والإخراج.







لتجاهلها سائحي السعودية.. ومسؤولها يردُّ: عددهم 450 ألفاً فقط
إعلاميون سعوديون يهاجمون هيئة السياحة والتسوُّق بدبي
 

خالد خليل- سبق- الرياض:
 
شنَّ الإعلاميون السعوديون هجوماً شديداً على هيئة السياحة والتسوق بدبي؛ بسبب تجاهلها أي إشارة إلى السائح السعودي والسوق السعودي خلال العرض المرئي الذي أقامته مساء أمس الجمعة في قاعة المملكة في فندق الفورسيزون بالرياض.

وبعد انتهاء العرض المرئي وبدء الحوار مع الصحفيين والإعلاميين الموجودين في القاعة قال أحد الإعلاميين السعوديين: "سياحة دبي تشبعت منا، ومطمئنة للسعوديين أنهم يزورونها بمئات الآلاف؛ فلا أكثر من الاهتمام بالسائح السعودي والسعودية التي تُعَدّ السوق السياحي الأول للإمارات في الخليج".

وسأل أحد الصحفيين بجريدة يومية المسؤول عن سياحة دبي قائلاً: "لماذا لا تعلنون حقيقة الأرقام التي زارت دبي في عيد الأضحى؟ ولماذا تخرج الأعداد من الإمارات مثلاً مليون و230 ألف سعودي زاروا دبي، وهذا ليس بصحيح؟".
 
ورد مسؤول السياحة بدبي بأن السعوديين الذين زاروا دبي لا يتعدون 450 ألف سائح.











يستمر 4 أيام.. وبدأ للمرة الأولى قبل 22 عاماً
انطلاق سباق الهجن السنوي ومسابقة مزاين الإبل بتبوك
 

واس- تبوك:
 
انطلقت صباح اليوم، فعاليات السباق السنوي الـ 22 للهجن وفعاليات مسابقة مزاين الإبل في عامها السادس بمنطقة تبوك برعاية الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية والهجن بالمنطقة، بمشاركة عددٍ من الجهات والإدارات الحكومية والقطاعات الأهلية، وذلك على مضمار سباق الهجن شرق المدينة.

وأوضح عضو مجلس إدارة نادي الفروسية والهجن بالمنطقة محمد بن عيد بن حرب، أن اللجنة المنظمة للسباق الذي يستمر أربعة أيام, تحت إشراف مجلس إدارة نادي الفروسية والهجن قامت خلال الأشهر الماضية بجهودٍ كبيرة من خلال تهيئة مضمار السباق وموقع مسابقة مزاين الإبل وتسجيل المشاركين في السباق، وتطبيق جميع الشروط التي وضعت من قِبل اللجنة المنظمة، وإعطاء أرقام للهجن المشاركة في كل شوط، مبيناً أن السباق يتكون من "14" شوطاً، إضافة إلى شوطيْن لسباق الخيل.

وأضاف ابن عيد أن أهالي المنطقة والمناطق الأخرى بالمملكة حريصون على المشاركة في هذا السباق منذ انطلاقته قبل أكثر من 22 عاماً، حيث فاز به أكثر من 3000 متسابق حصلوا على جوائز مالية تجاوزت قيمتها أكثر من "22" مليون ريال مقدمة من أمير منطقة تبوك، إضافة إلى الجوائز العينية المقدمة من المحافظات والإدارات الحكومية والشركات والمؤسسات ورجال الأعمال المشاركين.


 


"عبداللطيف جميل" تنشئ أعلى صاري علم بالعالم في جدة

 
 
شرعت شركة عبداللطيف جميل في إنشاء أطول صاري علم بالعالم في محافظة جدة بارتفاع يتجاوز 165 متراً بقيمة مبدئية قُدرت بـ18.7 مليون ريال.

وقالت شركة البابطين للطاقة والاتصالات إنها وقعت الثلاثاء الماضي عقد تصميم وتوريد وتركيب مشروع أطول صاري علم في العالم بارتفاع يتجاوز الـ165 متراً مع شركة عبداللطيف جميل المحدودة ضمن مبادرات الأخيرة الاجتماعية. ولفتت "البابطين" إلى أن القيمة المبدئية للعقد تقدر بنحو 18.7 مليون ريال وأنه سوف يتم تركيبه في ميدان طارق بن زياد بمدينة جدة، مشيرة إلى أن مدة تنفيذ العقد عشرة أشهر من تاريخ التوقيع.




(التأمينات) تتيح الدخول إلى الحسابات بالهوية

أوضح مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتقنية المعلومات، أحمد العمران أنه تأكيداً للجهود المستمرة التي تقوم بها المؤسسة لتطوير أعمالها وتقديم أفضل الخدمات لعملائها بشكل عام وللمشتركين بشكل خاص قامت المؤسسة بتحديث طريقة دخول المشتركين إلى حساباتهم في خدمة "أون لاين" وذلك باستخدام رقم الهوية الوطنية للمواطنين أو رقم الإقامة للمقيمين بدلاً من رقم الاشتراك، مشيراً إلى أن اعتماد هذه الخطوة يأتي تسهيلاً لمن فقد أو نسي من المشتركين رقم اشتراكه في نظام التأمينات الاجتماعية.

وبين أن المؤسسة قامت أيضاً بتفعيل خاصية الأمان عند فقدان الرقم السري من خلال عرض أرقام عشوائية عند طلب رقم سري جديد يدخله المشترك لزيادة أمن المعلومات وتشفيرها. موضحاً أن المؤسسة تهدف من ذلك إلى مواصلة تقديم خدمات عصرية متطورة لعملاء المؤسسة وتلبية احتياجاتهم.




تضمنت الشراكة في استزراع غابات لتغطية الاحتياجات مستقبلاً
(الزراعة) تبدد المخاوف بإبرام اتفاقية لجلب (فحم وحطب)


أبرمت وزارة الزراعة اتفاقية مع دولة السودان لإنهاء أزمة الفحم والحطب خلال موسم فصل الشتاء الذي بدأت طلائعه على المملكة، بتوجيهات عليا تتضمن توفير خمسة آلاف طن فحم نباتي، وعشرة آلاف طن حطب لضخها في أسواق المملكة.

وتضمنت الاتفاقية السعودية السودانية المبرمة الدخول في شراكة استزراع غابي لإنتاج حطب الحريق والفحم النباتي لتغطية كافة احتياجات المملكة مستقبلاً.

وقضت هذه الاتفاقية على أي مخاوف مستقبلية حول ارتفاع أسعار الفحم والحطب خلال فصل الشتاء نتيجة ازدياد معدلات الطلب على كميات العرض، الأمر الذي قد يحدث اضطراباً في السوق المحلية ينجم عنه توجه نحو وسائل أخرى بديلة.

جاء ذلك، بعد أن منعت وزارة الزراعة الاحتطاب إلا بعد استيفاء كافة الشروط المقتضية لذلك، بالإضافة إلى قيام وزارة التجارة والصناعة والجمارك السعودية بمنع استيراد الفحم من الصومال بعد قرار صادر عن مجلس الأمن.

من جانبه، أكد وزير الزراعة أن الاجتماع سيعزز التعاون الثنائي بين المملكة والسودان. مشدداً على أهمية الزيارات المتبادلة بين القطاعين العام والخاص، في ظل أهمية دور القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع متعلقة بالتبادل التجاري والاستثماري. حسب (عكاظ).




في مخالفة صريحة لفتاوى اللجنة الدائمة
(بندة) تعود مجدداً لتوظيف الكاشيرات بالرياض (صورة)


عادت متاجر هايبر بندة لتوظيف كاشيرات بعد فترة توقف إثر استنكار واسع من غيورين صدر على إثره فتوى من أعلى سلطة شرعية في المملكة والمتمثلة في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التي يرأسها سماحة مفتي عام المملكة عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، نصت على عدم جواز عمل المرأة كاشيرات وأن توظيف الشركات لها في هذه الأعمال المختلطة يعد مشاركة في الحرام.
وقد رصد أحد قراء صحيفة "تواصل" الإلكترونية المواطن صالح العبدالله تواجد الكاشيرات بهايبر بندة في سلام مول بحي البديعة في الرياض.
وقال العبدالله لـ"تواصل" إنه تفاجأ بتواجد الكاشيرات اللاتي قمن بأعمال المحاسبة داخل المتجر وأخذ الحسابات من الرجال والنساء على حد سواء بالرغم من صدور الفتوى الصريحة بهذا الأمر مما يعد تجاوزاً للفتاوى الصادرة من الجهات الرسمية.
وزاد العبدالله "إن هذا التجاوز قد يفتح المجال أمام المؤسسات والأفراد لمخالفة فتاوى أخرى خصوصاً ما يتعلق بالقضايا العامة .
وفيما يلي نص الفتوى :
"فتوى رقم ( 24937) وتاريخ 1431/11/23 هـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي..... والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (1467) وتاريخ 1431/11/18هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه: (قام العديد من الشركات والمحلات) هايبر بندة, مرحباً, رد تاج ) بتوظيف النساء بوظائف كاشيرات (محاسبات) تحاسب الرجال والنساء باسم العوائل تقابل في اليوم الواحد العشرات من الرجال وتحادثهم وتستلم منهم, وكذلك ستحتاج إلى التدريب والاجتماع والتعامل مع زملائها في العمل ورئيسها؟
ما حكم عمل المرأة في مثل هذه الأعمال؟
وما حكم توظيف الشركات والمحلات للمرأة في هذه الأعمال أفتونا مأجورين).
وبعد دراسة اللجنة الدائمة للاستفتاء أجابت:
لا يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال, والواجب البعد عن مجامع الرجال والبحث عن عمل مباح لا يعرضها لفتنتها ولا للافتتان بها, وما ذكر في السؤال يعرضها للفتنة ويفتن بها الرجال فهو عمل محرم شرعاً. وتوظيف الشركات لها في هذه الأعمال تعاون معها على المحرم فهو محرم أيضاً, ومعلوم أن من يتقِ الله جل وعلا بترك ما حرم الله عليه وفعل ما أوجب عليه، فإن الله عز وجل ييسر أموره كما قال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب). وفي الحديث المخرج في مسند أحمد وشعب الإيمان للبيهقي عن رجل من أهل البادية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنك لن تدع شيئاً لله عز وجل إلا بدلك به ما هو خير لك) قال البيهقي رجاله رجال الصحيح ومعلوم أن جهالة الصحابي لا تضر كما نص على ذلك علماء الحديث.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو: صالح بن فوزان الفوزان
عضو: أحمد علي سير مباركي
عضو: عبد الكريم بن عبد الله الخضير
عضو: محمد بن حسن آل الشيخ
عضو: عبد الله بن محمد بن خنين
عضو: عبد الله بن محمد المطلق.






رجل أعمال يتكفل 
بترميم مدرسة تضررت من انفجار ناقلة الغاز

 
 
تعهد رجل أعمال بإعادة ترميم إحدى مدارس تحفيظ القرآن بحي النسيم الشرقي والتي تضررت من انفجار ناقلة الغاز بشرق الرياض قبل أسابيع.

وأوضح مدير المدارس النسائية بشرق الرياض الشيخ عيسى الشمري "أن المتبرع أرسل مندوباً ليقف على مدرسة الضياء بحي النسيم المتضررة من الانفجار وتم تقدير التكاليف المالية وبدء العمل في إعادة المدرسة لوضعها الطبيعي، وستبدأ خلال الأيام القادمة في استقبال الطالبات بعد انتهاء أعمال الصيانة".

وأضاف أن الانفجار كان قد أدى إلى تعطل الدراسة بالمدرسة بعد تضرر معظم الأثاث والزجاج والأسقف وأسلاك الكهرباء حتى باتت الدراسة فيها شبه مستحيلة، مقدما شكره بحسب صحيفة سبق للمتبرع على تكفله بهذا المشروع المبارك ومساهمته في تعليم الطالبات حفظ القرآن.

الجدير بالذكر أن عدد الطالبات اللاتي يدرسن في مدرسة الضياء يبلغ 200 طالبة بينهن 70 من الأمهات أكثرهن لا يجدن القراءة أو الكتابة.





بيشة: 400 خريج يحتشدون من أجل وظيفة واحدة "نتيجتها معلومة"!

 
 
احتشد اليوم السبت أكثر من 400 من خريجي الكليات الصحية كانوا قد تقدموا على وظائف تمريض أعلنت عنها مديرية الشؤون الصحية بمحافظة بيشة ممثلة في مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أملاً في الفوز بالوظائف.

وكان المتقدمون قد تلقوا قبل يومين رسائل نصية على هواتفهم النقالة بموعد المقابلة والمطابقة التي حددت اليوم السبت، إلا أن المفاجأة التي كانت بانتظارهم بعد حضورهم أن المنافسة على وظيفة واحدة فقط.

وأوضح الخريجون بحسب صحيفة "الوئام" أنه كان من الأفضل أن يُعلَن عن عدد الوظائف بدلاً من تكبيد الخريجين عناء السفر من مناطق مختلفة وتكدسهم في المستشفى منذ الصباح الباكر للتنافس على وظيفة واحدة.

وأشاروا إلى سوء معاملة رئيسة التمريض (من جنسية عربية) لهم والتي تفاجأت - بحسب قولهم - بهذا العدد الكبير, فأوضحت لهم أن الوظيفة واحدة فقط و"معروفة" ولا داعي للانتظار, ما أغضب المتقدمين واضطر معه مدير المستشفى للتدخل لامتصاص غضبهم.




مشاط: قرار وزير العمل "غير صحيح" ويكلفنا 12 مليون ريال
أمانة مكة المكرمة: سنتحمل نفقات تجديد الإقامات لعمال النظافة
 

كشف وكيل أمانة العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام مشاط في تصريح لـ "سبق" أن الأمانة ستتحمل نفقات رسوم تجديد الإقامات لعمال النظافة التابعين للشركة المتعهدة بالنظافة والتي تزيد على 12 مليون ريال كحد تقريبي.

ولفت المهندس عبدالسلام إلى تسوية باقي المتطلبات الخاصة بالعمالة وهو ما جرى معه نزولهم للعمل الميداني بشؤون النظافة, مشيراً إلى أن قرار وزارة العمل الأخير برفعها رسوم التجديد من مائة ريال إلى ما يزيد عن ألفي ريال هو قرار غير صحيح خاصة لشركات ذات رتم ثابت في خدمة مدينة بكامل نطاقها كشركات النظافة والشركات الأخرى ذات العلاقة بمشاريع تنموية حكومية. وأردف بالقول: "هذه المشاريع المفترض إعفاؤها كونها تعمل بمجالات بحته في خدمة الوطن والمواطن.

ونفى وكيل الخدمات بأمانة العاصمة المقدسة المهندس عبدالسلام مشاط أن تكون وفاة مواطن بريع ذاخر مساء البارحة بسبب تعرضه للإصابة بحمى الضنك نتيجة تكدس النفايات التي شهدتها أحياء وشوارع مكة المكرمة على مدى الأيام الماضية عقب إضراب عمال النظافة, مبيناً أن كشوفات الأمانة لم تتلق أية تقارير عن إصابة بحمى الضنك, وأضاف مشاط أن الأمانة لم تقف مكتوفة الأيدي مع توقف عمال النظافة عن العمل ورفضهم النزول للعمل على نظافة أحياء وشوارع العاصمة المقدسة وطرقاتها حيث استعانت الأمانة عبر عدد من عمال نظافة يتبعون إليها لرفع المخلفات من بعض المواقع التي تشهد كثافة بشرية ومركزية الحرم حتى أنهت مساعيها مع الشركة المتعهدة ونزول عمالتها للعمل الميداني.

وكانت مكة المكرمة شهدت على مدى الثلاثة أيام الماضية أسوأ أيامها على مستوى النظافة بسبب إقدام عمال الشركة المتعهدة على الإضراب لخلافاتهم مع شركتهم المتعهدة, وهو ما تدخلت عبره عدد من الجهات المعنية وذات العلاقة وجمعية حقوق الإنسان التي انتهت مساعيهم بالوقوف على معاناة عمال النظافة ومطالباتهم المشروعة التي تأنت كثيراً الشركة المتعهدة بتلبيتها لهم وتأخر مرتباتهم الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر متواصلة.

وطالب أبناء مكة المكرمة بضرورة محاسبة المسؤولين بأمانة العاصمة المقدسة الشركة المتعهدة بأعمال النظافة ودراسة إمكانية ترسية مشروع النظافة لشركات كبرى تعي مسؤوليتها وتمتلك خطط الطوارئ بمجابهة أية منغصات قد تطرأ على سير أعمالها, مشددين على أن العمالة الحالية بالنظافة وعت تماماً حاجة المواطنين لخدماتهم فأصبحوا ورقتهم الرابحة في حال حدوث خلافات بينهم والشركة التابعين لها, محملين الأمانة مسؤولية ما آل إليه المواطنون كورقة ضغط في خلافات عمالية.



 
"مدني الطائف" ينتشل 8 أشخاص احتجزتهم السيول

 
 
انتشلت فرق الدفاع المدني في محافظة الطائف، 8 أشخاص في حوادث احتجاز سيارات وأشخاص بعدة أودية، أوضح ذلك الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد خالد بن عبدالله القحطاني.

وبين القحطاني، وفقا لما نقلته "واس"، أنه نتج عن الأمطار التي هطلت على مركزي المحاني وأم الدوم شمال وشمال شرق المحافظة مساء أمس الجمعة، سيولاً منقولة سالت على إثرها أودية أم الدوم والمحاني، فيما تضرر عدد من الطرق بالمحاني.

وجدد الدفاع المدني تحذيراته، للمواطنين من التوجه إلى المواقع الخطرة ومهابط الأودية ومسايلها، الأمر الذي يشكل خطورة بالغة على حياتهم لما يعمدون إليه من الانتشار في المنتزهات والأودية عند هطول الأمطار بقصد رؤية السيول والأمطار والاستمتاع بالأجواء الجميلة.




غياب ثقافة الدعاوى الجماعية يحد من نيل الحقوق.. مختصون لـ «عكاظ»:
التعويض حق لملاك السيارات التي تستدعى لعيوب مصنعية


محمد حميدان (جدة)

«يحق لملاك السيارات والمركبات التي يجري استدعاؤها من الشركات المصنعة بسبب عيوب مصنعية فيها، بتعويض عن أي أضرار تلحق بهم جراء ذلك». هذا ما اتفق عليه عدد من وكلاء شركات السيارات والقانونيين الذين أكدوا في تصريحات لـ«عكاظ» وجود نظام معتمد ودقيق ضمن القانون المتبع في قضايا الغش التجاري، ولكن تطبيقه وفرضه ما زالا في حاجة إلى تضافر جهود الجميع وإلى وجود ثقافة في المجتمع ووعي بضرورة الحفاظ على الحقوق ومعرفة الطريق الصحيح والأمثل لنيلها والحفاظ عليها. بداية، أكد مستورد ووكيل عدة طرازات من السيارات علي حسين علي رضا أن استدعاء المركبة من قبل الشركات المصنعة في مختلف مناطق العالم لا يأتي الإ بعد اكتشاف خلل مصنعي استنادا إلى ورود تقارير وإحصائيات إلى الجهة المصنعة من قبل الوكلاء حول العالم، وهذه التقارير ترصد عادة أي أخطاء فنية في المركبة، ولكن إذا رصد الخلل في عدد كبير من السيارات يتم الاستدعاء لإصلاح الخلل، وتعمد الشركات المصنعة إلى تزويد الوكلاء بالقطع التي سيتم استبدالها في المركبة. وأشار إلى أنه عادة تتم عملية الاستبدال خلال الصيانة الدورية للسيارة إذا كان الخلل لا يؤثر على أمور السلامة ويمكنه الانتظار، أما إذا كان الخلل يؤثر على السلامة فيتم استدعاء السيارات سواء بالإعلان أو المخاطبة وعادة لا يستغرق الإصلاح فترة يوم واحد، أما في حالة كون الإصلاح يتطلب فترة أطول فهناك بعض الشركات توفر سيارة بديلة لعميلها.

ونفى رضا أن تكون كثرة الاستدعاءات التي تشهدها سوق السيارات عائدة إلى قصور في صناعة السيارات، مشيرا إلى أن ذلك يعود إلى التطور الهائل في مجال الاتصالات والتواصل، حيث سهل ذلك انتشار المعلومات حول العيوب التي تظهر في مركبة ما في أمريكا أو في أوروبا أو آسيا لتصبح متاحة للجميع، الأمر الذي تصبح معه الشركات المصنعة ملزمة أمام المستهلك وغيره بتحمل كل التبعات التي تصاحب منتجاتها. من جانبه، رأى المحامي سليمان الجميعي عضو لجنة المحامين في مجلس الغرف السعودية أن هناك قصورا في موضوع التعويض للمتضررين جراء العيوب المصنعية للمنتجات، مشيرا إلى أن المستهلك يساهم بدور كبير في ذلك من خلال عدم معرفته بآليات وطرق البحث عن حقوقه التي يكفلها له النظام والقانون، إضافة إلى قوة الشركات. وشدد على أن من أكثر ما يفتقده المجتمع السعودي غياب الدعاوى الجماعية ولجوء المتضرر دوما إلى الوزارات والجهات الخدمية مثل وزارة التجارة وهيئة المواصفات والمقاييس، دون اللجوء المباشر إلى القضاء الذي يتميز بأنه واضح وصريح في ما يتعلق بمسائل الغش التجاري. وأشار إلى أن غياب الدعاوى الجماعية في مثل هذا الأمر واضح، مشيرا إلى أن من حق أي متضرر أن ينال التعويض المناسب عن أي ضرر يصيبه جراء عيب مصنعي لمنتج يستخدمه، وليس فقط في حالات الحوادث، بل أيضا في حالات كثيرة ومتعددة مثل العيب الذي ظهر مؤخرا في مثبت سرعة بعض السيارات والذي سبب الكثير من الرعب لمستخدميها ولعائلاتهم، مؤكدا أن ذلك يتيح التقدم بشكوى وطلب التعويض من الشركة التي أخطأت في تصنيع المنتج الذي اشتروه حتى ولو بعد فترة انتهاء الضمان. وأوضح أن ميزة الدعاوى الجماعية في مثل هذه القضايا تشجع المحامين على قبول الترافع فيها خصوصا أن الخصوم هنا شركات قوية ومتمكنة وتمتلك أقساما قانونية متخصصة.

أما عضو لجنة صيانة السيارت في غرفة جدة المهندس محمد عمر كابلي فقال إن استدعاء السيارات بسبب العيوب المصنعية هو أمر وارد وطبيعي، فأي منتج مصنع يحتوي على المئات من القطع المختلفة يمكن أن تظهر فيها عيوب تصنيعية بعد طرحها في الأسواق وليس بالضرورة أن تكون هذه الاستدعاءات مقصودة من قبل الشركات لأهداف مثل استجلاب العملاء إلى ورش الصيانة الخاصة بها خصوصا أن الشركة هي من سيتحمل الإصلاحات المطلوبة، وكذلك التعويض الملائم للمستهلك عن الاضرار التي تطاله. وأضاف «أعتقد أن إرجاع السيارة التي يظهر عيب فيها بعد استخدامها لفترة طويلة، هو أمر غير منطقي ولكن في الدول الغربية يعمدون إلى إبدال السيارة للعميل بعد ظهور عيب فيها خلال فترة الضمان وغيرها وإعطائه سيارة بنفس المستوى والمواصفات خالية من العيوب، وقد حدث معي شخصيا حيث استدعيت في إحدى الدول الغربية لإصلاح عيب مصنعي في سيارتي التي يزيد تاريخ تصنيعها على 8 سنوات، أي بعد نهاية الضمان الممنوح بفترة طويلة جدا وقد تحملت الشركة كل الإصلاحات المطلوبة وتكاليفها».





والد المفقود زياد: لم تصلنا تحذيرات عن «المنقولة» .. والدفاع المدني:
غياب الكشافات يمنع الإنقاذ المسائي في سيول الكامل

محمد حضاض، أحمد السلمي (جدة)

ما زالت قصة طفل الكامل المفقود تتسيد أحاديث المجالس في الكامل والقرى التابعة لها، وفي الوقت الذي أوقف فيه الدفاع المدني عمليات البحث عن الطفل، مع حلول الظلام البارحة الأولى نظرا لتقلبات الطقس، فإن طائرة عمودية مسحت وادي ساية لعدة ساعات دون أن تعثر عليه، وذلك عقب أمطار استمرت 10 ساعات نتج عنها جريان الأودية، فيما أثارت تسربات سدود الكامل الأربعة مخاوف الأهالي.
واعترف المتحدث الإعلامي للدفاع المدني العميد سعيد سرحان، بأنه يصعب نزول القوارب والغواصين في سيول أودية الكامل لخطورتها، اضافة لإيقاف العمل في الفترة المسائية لعدم توفر كشافات.
وقال لـ«عكاظ» رداً على سؤال حول عدم البحث عن الطفل زياد الذي سحبته سيول الكامل البارحة الأولى «إن مركز الدفاع المدني في محافظة الكامل يخدم المحافظة وقراها في الأيام الطبيعية، بينما في أيام الأمطار تم دعمه بأكثر من 35 فرقة من الطائف ومكة وجدة إضافة الى الطيران المدني والأمني من أجل التوصل الى الطفل المفقود بأسرع وقت ممكن لتخفيف معاناة أهله»، مضيفاً أنه تمت توعية المواطنين منذ أكثر من يومين عبر القنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام من عدم الاقتراب من بطون الأودية خوفا من السيول المنقولة.
وأكد لـ«عكاظ» سعود سعد الرزقني السلمي أنه كاد أن يلحق بابنه زياد في السيول المنقولة في وادي ساية، عندما حاول إنقاذه.
وقال بحزن وألم على فقد ابنه «داهمنا السيل بجوار المنزل وأثناء محاولتنا قطع الطريق، ولم نكن نتوقع اندفاع سيول منقولة قادمة من مسافة بعيدة جدا تزيد عن 60 كليو مترا، ولم يصلنا تحذير من الدفاع المدني، الأمر الذي جعل الأهالي يتنزهون بعد هطول الأمطار»، مضيفاً «جرفت السيول المنقولة ابني وعندما حاولت إنقاذه جرفتني السيول مسافة 2 كيلو متر واصطدمت بالأشجار والأحجار، وأنقذتني العناية الإلهية، وتمكن أخي عابد من سحبي من وسط السيول وأنا شبه فاقد للوعي وتم علاجي في مركز الحي، ولم أفق إلا بعد ساعتين».
وأرجع عابد سعد الرزقني مدير ثانوية الكامل عم الطفل المفقود (زياد) في وادي ساية بمحافظة الكامل أمس الأول، أسباب عدم العثور عليه لليوم الثاني، بعد أن جرفته السيول من مركز الغريف عصر الجمعة لعدم توفر مركز للدفاع المدني في المركز وبعده مسافة 20 كيلو متر عن المركز الوحيد للدفاع المدني بالكامل، وطالب بإيجاد فرقة للدفاع المدني بمركز الغريف للمساهمة بتخفيف الحوادث لا سيما حوادث الأمطار، وقال «إن فرقة واحدة حضرت من المحافظة بعد نصف ساعة من ابتلاع السيل لزياد بعد تلقي البلاغ وبدون أي قوارب غوص ولا غواصين أو معدات ولا كشافات ليلية، ما ساهم في عدم البحث السريع وسط السيل العارم رغم تحذيرات الأرصاد والدفاع المدني نفسه من هطول أمطار غزيرة على المحافظة». 
وأضاف «أنقذت أخي سعود، والد الطفل المفقود، بعد أن جرفته السيول مسافة ما يقارب 2 كيلو متر، عن طريق الحبال، وتم إسعافه من خدوش وجروح بسيطة في المركز الصحي المتواضع، بينما فقد الطفل البالغ من العمر 8 سنوات وهو يدرس بالصف الثاني في إحدى مدارس جدة، بينما يعمل والده في إدارة مكافحة المخدرات بجدة برتبة رئيس رقباء»، مشيراً إلى أن سعود وعائلته جاؤوا من جدة بهدف زيارة الوالد قبل قدوم الأمطار بيوم وعند قدوم المطر خرجوا للتنزه.
رفض تعليق الدراسة 
وفي نفس السياق ورغم رفض تعليم مكة المكرمة تعليق الدراسة في محافظة الكامل رغم حجم السيول الكبيرة التي داهمت المحافظة عصر أمس الأول إلا أن المدارس شهدت غيابا بنسبة تجاوزت الـ 90 % من قبل الطلاب والمعلمين.
وعزا أحد المعلمين نسبة الغياب الكبيرة إلى صعوبة وصول الطلاب والمعلمين إلى مدارسهم في ظل جريان الأودية بكميات من الأمطار غير المسبوقة والتي تسببت في عزل المحافظة عن العالم الخارجي.
من جهته طالب فايز السلمي أحد سكان المحافظة بضرورة مد المحافظة بالجسور لصد خطر السيول المنقولة، وقال: محافظة الكامل «تعاني منذ سنوات طويلة من عدم حمايتها من السيول المنقولة والتي تأتي عبر وادي شوان ووادي ساية وغيرها التي تبعد ما يقارب الـ100 كلم شمال المحافظة، حيث تأتي تلك الأودية بسيول كبيرة وجارفة وتؤدي إما لضحايا بشرية أو على الأقل عزل الأهالي عن بعضهم لفترة تتجاوز اليومين والثلاثة أيام».
وقال «رغم مرور يومين على هطول الأمطار إلا أن هناك العديد من العائلات القادمة من جدة بغرض النزهة أو زيارة الأقارب في الإجازة الأسبوعية علقوا في الأودية ومازالوا ينتظرون منسوب المياه ينخفض ليعودوا إلى منازلهم في جدة، واستطرد نحتاج إلى تحرك عاجل من وزارة النقل لترسية الجسور الخاصة بوادي ساية ووبح الواقعة في قلب المحافظة والتي ستساهم في حل كثير من المشكلة».
تشققات السدود 
وفي موازاة ذلك أثارت سدود محافظة الكامل الأربعة المخاوف في قلوب الأهالي بعد أن وصلت إلى الحد الأقصى للاستيعاب في الوقت الذي ظهرت في جسم بعضها تشققات وتهريب للمياه إلى الجهة الأخرى من السد.
ومع تواصل هطول الأمطار للمرة الرابعة خلال أقل من شهر على المحافظة تسبب امتلاء سدود شوان وبطحان والعياب والقعور في قلق الأهالي من انهيار السدود والذي سيؤدي إلى كارثة لا قدر الله في الوقت الذي لم تعمل وزارة المياه على تقليل نسبة المياه قبل هطول المطر.
خالد السلمي أحد سكان العياب قال إن مشروع السد مشروع وطني مميز وسيساهم بالتأكيد في الحفاظ على المياه ولكن حين يتحول إلى خطر فهنا يبدأ القلق.
وأضاف، لاحظنا تسربات في السد بعد أن امتلاء الأسبوع الماضي وتمنينا من الجهة المسؤولة تخفيض المنسوب من خلال فتح الصنابير المخصصة لذلك ولكنهم لم يتجاوبوا.
من جهته طمأن رجا الله السلمي مدير فرع المياه في محافظة الكامل من عدم وجود أي مشاكل في السدود الأربعة التي تعمل بطاقتها الاستيعابية الكاملة.
وقال: هناك متابعة متواصلة من قبل الجهات المختصة ومراقبة على مدار الساعة للتأكد من سلامة السدود وعدم خطورتها على المواطنين الذين يقطنون في الجهة المقابلة لها.
غرفة التحكم 
وعن المخاوف من وجود تسربات قال: رفعنا تقريرا بذلك قبل فترة زمنية بخصوص وجود بعض الملاحظات على السدود لتتم معالجتها سريعا، ولعل أهمها عدم القدرة على الوصول لغرفة التحكم في حال تجاوز السيل السد، وطلبنا من المجلس البلدي سفلتة الطرق المؤدية إليه وهم وافقوا مشكورين وسيتم ذلك في أسرع وقت بإذن الله.
من ناحية أخرى، أدى جريان وادي ستارة بمركز السليم 150كلم شمال جدة إلى عزل القرى المحيطة بالوادي عن باقي المدن والمحافظات المجاورة.
سيل عارم 
وشهد الوادي جريانا للسيل بشكل غير مسبوق توقفت بسببه الدراسة أمس بعد أن عجز أغلب المعلمين والطلاب عن الوصول إلى مدارسهم بسبب قوة السيل الجارف.
وفي الوقت نفسه مازالت العقبة التي تربط بين قرى مركز السليم وطريق الهجرة تعاني من أضرار كبيرة بسبب أمطار الجمعة، حيث تساقطت الصخور على الطريق وتسببت السيول في حفر الأسفلت في الوقت الذي لم يتم تنظيف العقبة حتى الآن.
جهود المتطوعين 
من جهته قال محمد عبدالله السلمي هناك عدد من المتطوعين الذين مكثوا لساعات بجوار الوادي لإنقاذ السيارات المتعطلة وفي مرات عدة نجحوا في إنقاذ المتعطلين إما بالحبل أو بالدخول إلى قلب الوادي ومحاولة سحب السيارة.
وقال سلطان السلمي بالإضافة لمشكلة الجسر هناك مشكلة تأخر شركات الصيانة في إصلاح الطرق المتضررة من السيول، وسننتظر الآن عدة أيام حتى يتم إصلاح الطرقات.
وواصل حديثه: لابد من التحرك السريع لإنشاء الجسر والاهتمام بصيانته على الوجه المطلوب لتتحقق المنفعة منه.
وكانت الأمطار التي هطلت فجر البارحة على وادي ستارة تسببت في عزل الأهالي عن العالم الخارجي ما يقارب 10ساعات، وذلك بعد جريان الوادي بسيول كبيرة وغير مسبوقة من عدة أعوام، وأدى إلى قطع الطريق الرئيسي بين السكان وطريق الهجرة الرابط بين مكة والمدينة، واضطر عدد من الأهالي إلى إلغاء مواعيدهم الطبية في المستشفيات المجاورة لعدم قدرتهم على تجاوز الوادي.




 
4 فرق دفاع مدني تبحث عن سائق جرفته سيول الأبواء

محمد البشري - الأبواء
الأحد 25/11/2012
محمد البشري - جدة
هطلت مساء أمس أمطار متوسطة في غزارتها على محافظة الجموم شملت مراكز هدى الشام وعسفان ومدركة ورهاط، ارتوت على إثرها الأرض وسالت بعض الشعاب، فيما هطلت أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة على محافظة خليص شملت مراكز ستارة والضبية والجمعة وقديد وأم الجرم والخوار ارتوت على إثرها الأرض وسالت الشعاب في الضبية والجمعة كما وصل سيل منقول من حرة الشرع وما جاورها، كما هطلت أمطار متوسطة على مركز حجر سال على إثرها وادي الصدارة، وفي مركز مغينية بمحافظة رابغ حيث هطلت أمطار متوسطة وغزيرة على المرتفعات الجبلية سالت على إثرها الأودية والشعاب مثل وادي ندا ووادي المنحر الذي أروى المزارع ومر بين المنازل، وكانت الأمطار خفيفة على رابغ ومستورة والأبواء فيما عزلت سيول الحصينية الأهالي وشلت الحركة نظرًا لعدم وجود جسر.





بالصور.. شباب ينقذون غنماً لمواطن عجز الدفاع المدني عن الوصول إليها

 
 
نجح 9 شباب مساء أمس في إنقاذ 43 رأساً من الأغنام يمتلكها مواطن كانت قد علقت قبل 3 أيام بإحدى الصخور بجبل عجاز (100 كلم شرق الليث) بعد أن عجز أفراد الدفاع المدني عن الوصول إليها وناشد صاحبها حينها توفير طائرة عمودية لإنقاذها.

وقال المواطن قاسم المعلوي إنه كان قد أبلغ الدفاع المدني بالليث بأمر أغنامه إلا أنهم أكدوا عدم استطاعتهم إنقاذها، نظراً للخطورة البالغة التي تشكلها الصخرة الشاهقة التي تُحتجز بها، لافتا إلى مخاطبة الدفاع المدني لمديرية منطقة مكة بناء على مطالبته للحصول على طائرة دون وصول رد.

وأضاف أن 9 من شباب المنطقة لم ينتظروا رد المديرية وقاموا بربط بعضهم بالحبال والصعود إلى الصخرة الشاهقة وإنقاذ الأغنام واحدة تلو الأخرى.






%45 من أطفال السعودية يتعرضون للعنف
أكثر من 500 حالة عنف العام الماضي بزيادة كبيرة عن عام 2010ا
 

حذرت أخصائية نفسية سعودية من تنامي ظاهرة العنف ضد الأطفال، مشيرة إلى أن الإحصاءات الصادرة عن الشؤون الاجتماعية تؤكد تعرض 45% من أطفال المملكة للعنف، وهذا مؤشر خطير، وتدعو إلى ضرورة التحرك بشكل جماعي من أجل إطلاق حملة توعية تستهدف شريحة كبيرة من المجتمع لمعالجة الوضع الحالي، لا سيما من قبل القائمين على وزارة التربية والتعليم لوجود شريحة كبيرة من الطلاب يتعرضون لألوان من التعنيف اللفظي والجسدي، سواء داخل المدارس أو في المنازل، نقلاً عن صحيفة "الرياض".

وقالت سناء سمير الهويلي، الأخصائية النفسية وصاحبة مركز "الذكاءات المتعددة للتوزيع والنشر"، إن الحالات التي رصدها برنامج الأمان للأسر الوطني والذي رصد وجود أكثر من 500 حالة عنف ضد الأطفال العام الماضي 2011، بزيادة كبيرة عن الحالات المسجلة في العام الذي سبقه والتي بلغت 292 حالة، تؤكد أن هناك حالات إساءة في المعاملة وإهمالاً للأطفال، الأمر الذي يحتاج إلى تعديل جذري في السلوكيات بالنسبة للأم والأب، وضرورة التعرف بشكل كبير إلى كيفية التعامل مع الابن سواء كان مزعجاً أو مبدعاً.

وتشدد الهويلي على أن تصرفات الوالدين تنعكس بالسلب والإيجاب على الطفل، فقد تؤدي إلى تأخر النمو، كنمو الذكاء والنطق والاستيعاب والعدوان المضاد وتخريب الممتلكات والإيذاء المتعمد والهروب من المنزل وضعف الثقة بالنفس واضطراب النوم والقلق والاكتئاب والشعور بالذنب والخجل‏ والعنف الأسري ضد الأطفال، وقد تدفعهم للجريمة والإرهاب.




منهن 90 سيدة في الشرقية
265 مواطنة بلا أصل في المملكة يتزوجن عبر المحاكم

نجحت محاكم المملكة في تزويج 265 مواطنة بلا أولياء، خلال العام الماضي، وكانت المنطقة الشرقية الأولى في هذه المساهمة بتسعين زواجاً خلال العام المنصرم، تلتها المدينة المنورة بـ37 زواجاً، ثم مكة بـ33.

وأوضح مصدر رسمي في وزارة العدل أن هذا الزواج يقوم به قاضي المحكمة، حيث إن الحاكم ولي مَن لا ولي له، ونظراً للمصلحة العامة بوجوب تزويج الفتاة وحاجتها لذلك، وعدم وجود ولي لها يقوم القاضي بهذا الدور، ويزوجها للرجل الكفء. وأوضح المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز الزامل، أن تزويج الفتاة مقطوعة الأولياء منصوص عليه شرعاً وقانوناً في الفقرة (هـ) من المادة الـ32 من نظام المرافعات الشرعية "تختص المحاكم العامة بتزويج مَن لا ولي لها من النساء" في حال تقدم للمرأة مَن هو كفء بطلب الزواج منها، وموافقة المرأة على ذلك، فإن القاضي يقوم مقام الولي، استناداً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "السلطان ولي مَن لا ولي له" أي القاضي، وللمرأة الموافقة على الزوج، وللقاضي الإشراف في النظر في حال الزوج من حيث الكفاءة والصلاح بعد توفر الشروط النظامية.

وأشار الزامل إلى أن الإدارة العامة للأيتام التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية تشرف على تزويج أصحاب الظروف الخاصة "الأيتام". حسب (الشرق).




إقبالٌ كبيرٌ على الموقع خلال العام المنصرم
 

أكّد المدير العام لشبكة السُّنّة النبوية وعلومها الدكتور محمد بن عدنان السمان، أن عدد الزيارات التي تمت على موقع الشبكة وعلومها الإلكتروني التابع للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بالربوة، بلغ عشرين مليون زيارة وذلك بنهاية العام الهجري 1433هـ.


وأوضح السمان أن زوّار الموقع خلال العام الماضي فاقوا زوّاره خلال العام الذي سبقه بنسبة بلغت خمسين بالمئة، وتم خلال العام الماضي زيارة أكثر من تسعة ملايين صفحة للموقع، اطلع خلالها الزوّار على عديدٍ من الأبواب والملفات العلمية المتنوعة.

وأضاف أن الموقع أضاف خلال العام الماضي عديداً من الخدمات لمتصفحيه من خلال افتتاحه عديداً من الأقسام المتخصّصة في السُّنّة النبوية، إضافة إلى الملفات العلمية المتنوعة والتي قدمتها الشبكة أبرزها ملف الصيف وملف رمضان وملف الحج، إضافة إلى ملفٍ علمي متخصّصٍ يستعرض الأحداث الراهنة في الوطن العربي من منظور شرعي.

وبيّن السمان أنه تم تزويد الموقع بأكثر من 253 مقالاً علمياً جديداً، من إعداد اللجنة العلمية بالشبكة، كما تم إرسال أكثر من مليون ونصف رسالة بريدية للأعضاء المسجلين في الموقع البالغ عددهم أكثر من عشرة آلاف عضو مزودة بمواد علمية متخصّصة في علوم السُّنّة النبوية، إضافة إلى إرسال أكثر من مليوني رسالة جوّال للأعضاء المسجلين في الخدمة وذلك في 72 دولة على مستوى العالم، مزودة بأحاديث نبوية متنوعة.

وحول أبرز انجازات شبكة السُّنّة النبوية وعلومها، ذكر السمان أنه تم خلال هذا العام الماضي إدراج ما يتعلق بالحديث النبوي وعلومه من مكتبة المسجد النبوي، لتضم للمكتبة الرقمية للشبكة وتنفيذ الدائرة الإسنادية لأشهر رواة الأحاديث وتقديمها للمختصّين في الحديث، وإصدار الطبعة الرابعة من كراسة الطفل وافتتاح صفحةٍ للشبكة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الذي بلغ متابعوه قرابة تسعة آلاف متابع، كما قامت الشبكة بإصدار أول تطبيقٍ لها على متجر الآيتونز، وذلك عن معالم التوحيد في الحج لأجهزة الآيفون والآيباد.

وتابع: "تم أيضاً إدراج كل من صحيح البخاري ومسلم وسنن أبي داود كاملةً ومسموعةً على موقعها في سعي الشبكة لإدراج جميع أمهات كتب السُّنّة النبوية الستة على موقع الشبكة على الإنترنت، إضافة إلى مشاركة الشبكة في عديدٍ من الندوات والمعارض ومنها مشاركتها في الورشة الثانية (لاستثمار الهدي النبوي بالارتقاء في العلوم) في المدينة المنوّرة ومعرض "كن داعياً" والذي أُقيم في كل من مدينتَيْ تبوك والباحة".

الجدير بالذكر أن الموقع يشرف عليه الشيخ الأستاذ الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغير، عضو مجلس الشورى، ويمكن زيارته والاطلاع عليه على الرابط التالي:





 
على مدى يومين تم خلالهما التعليق على 4000 حديث
درس في سنن الدارمي للشيخ الطريفي دام 20 ساعة مستمرة حضره 500 طالب علم (صور)


أتمّ الشيخ عبدالعزيز الطريفي وطلابه الدورة الحديثية (في قراءة سنن الدارمي رحمه الله) في يومين كاملين هما الخميس غرة محرم، والخميس 8 محرم 1434هـ بمسجد أسامة بن زيد بحي ملقا بالرياض، وذلك في مجلس حضره قرابة 500 طالب وطالبة علم، وقرئ فيه كتاب سنن الدارمي حرفاً حرفاً بأسانيده وهو في أربعة مجلدات في كل مجلد قرابة ألف حديث، حيث اكتظ المسجد بطلاب العلم من الرجال والنساء، إضافة إلى الساحات الخارجية المستورة بالأروقة.
ويعلق محمد المهنا أحد طلاب الشيخ الحاضرين بأن المجلس الأول الذي عقد يوم الخميس غرة محرم قد بدأ بعد صلاة الفجر واستمرت القراءة حتى الساعة العاشرة ليلاً مع استراحات يسيرة للطعام والوضوء قبل الصلوات، بينما كان المجلس الثاني وهو مجلس يوم أمس الثامن من محرم يوماً مختلفاً عجيباً، فقد استمرت القراءة قرابة عشرين ساعة (من بعد صلاة الفجر إلى الساعة الواحدة ليلاً من ليلة الجمعة) بقراءة متواصلة دون انقطاع يتعاقب عليها ستة من طلبة العلم المتميزين من حيث قوة الصوت وإجادة النحو وسرعة القراءة مع تعليقات كثيرة مختصرة يقوم بها الشيخ عند الحاجة إلى إصلاح تصحيف أو فك مغلق أو إشارة إلى لطيفة حتى بلغت التعليقات أكثر من مائتي تعليق.
وأكد المهنا أن الحضور- رجالاً ونساء- لم يبرحوا مكانهم مع طول الوقت ومشقة المتابعة؛ فالذين حضروا بعد صلاة الفجر هم الذين انصرفوا قبيل الواحدة ليلاً!! حيث تخلل وقت القراءة دخول الوجبات على الطلاب في مكان القراءة أثناء قراءتهم فكان الواحد منهم يضع قلمه ويطوي كتابه ويُقبل على طعامه، فإذا فرغوا استؤنف الدرس بعد ذلك مباشرة كسباً للوقت.
مشيراً إلى أن أحد المحسنين قام بوضع طاولة عليها الكثير من الاحتياجات على مدار الساعة مثل القهوة والشاي الأحمر والأخضر والكاباتشينو والكليجا والمعمول شمل الرجال والنساء.
وقال المهنا: من المواقف الطريفة أن أحد طلاب العلم (ممن حضروا من مكة) مشى مع الشيخ إلى بيته وقال له اسمح لي أن أقرأ عليك حديثين اثنين، فقد حضرت الدروس كاملة وسمعت كل أحاديث الدارمي دون استثناء ما عدا حديثين اثنين، خرجت من المسجد ففاتني سماعهما!).
لافتاً إلى أنه من المبهجات حضور بعض الطلاب والطالبات من صغار السن جداً، منهم طفل فتى في السادسة الابتدائية حضر المجلس كاملاً (قرابة عشرين ساعة) وهو جالس كما يجلس الكبار يسمع القراءة ويطالع كتابه المفتوح أمامه، وقد جاء مع أخته الحاضرة مع النساء.
وأشار إلى أنه تم خلال الدرس إحصاء من حضر من الرجال والنساء وكتابة أسمائهم ليحصلوا على إجازة حديثية عالية الإسناد في كتاب الدارمي، مبيناً أن عدداً من طلاب العلم من مكة والقصيم والدمام ومناطق متفرقة كثيرة حضروا الدرس، كما حضره عن طريق الإنترنت عدد كبير من البلاد الإسلامية وأوروبا وأمريكا وأرسلوا أسئلة حديثية وفقهية كثيرة، مؤكداً أن الشيخ الطريفي قد وافق على دورات أخرى مشابهة، سيُعلن عنها في وقتها ومن المقترح أن تكون الدورة القادمة في موطأ الإمام مالك.
من جانبها قدرت إحدى المشاركات عدد الحاضرات بمائة وستين امرأة، حيث حضر مجلس النساء عددٌ كبير من أستاذات علم الحديث وطالبات العلم والداعيات المعروفات، ومنهن: د. رقية المحارب، د. نوال العيد، د. أميرة الصاعدي.





 

فيما حارب جامعيون التدخين بطرق مبتكرة
نقاء: 6 ملايين بينهم 600 ألف امرأة يحرقون 8 مليارات سنوياً


كشف د.محمد فضل المستشار الإعلامي بالجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء" أن عدد المدخنين في المملكة بلغ نحو 6 ملايين مدخن، من بينهم 600 ألف امرأة، مبيناً أن السعوديين يصرفون سنوياً 8 مليارات ريال على شراء التبغ.

وأكد د. فضل لـ (تواصل) أن محاربة هذه الظاهرة الخطيرة يتطلب تضافر جهود الدولة ومنظمات المجتمع المدني والجامعات ووسائل الإعلام وتعاضدهم معاً لتوعية المجتمع لخطر هذه الظاهرة التي تساهم في تدمير شباب هذا الوطن المعطاء وموارده.

وفي رده على سؤال "تواصل" بشأن انتشار مقطع فيديو توعوي عن أضرار التدخين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي محققاً نسبة مشاهدة بلغت 180 ألف مشاهدة في وقت قياسي من إنزاله على موقع اليوتيوب، عبّر د.فضل عن شكره لفريق العمل الذي أنتج ونشر المقطع، مؤكداً على الدور الهام للجامعة ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين على المساهمة في توعية المجتمع ضد هذه الآفة الخطيرة التي أخذت في الآونة الأخيرة تداهم فئات المجتمع وخاصة النساء وصغار السن.

وأشاد فضل بتوجه الجهات الرسمية في الآونة الأخيرة بمنع التدخين في الأماكن العامة، وكذلك منع بيع التبغ لمن هم دون سن الـ 18، مشيراً إلى أن إقامة الندوات والفعاليات حول مخاطر التدخين سوف يسهم بإذن الله في الحد من هذه الظاهرة السلبية، وأكد أن (نقاء) على استعداد دائم لتقديم المساعدة والرعاية لكل من يرغب بالإقلاع عن هذه العادة القاتلة.

من جهته، أوضح رئيس فريق العمل الطالب أحمد الغامدي الطالب بكلية الطب بجامعة الملك سعود أن العمل تطلب منهم ثلاثة أيام حتى تم إنجازه، حيث حرص الفريق على تقديم عمل توعوي وتثقيفي يساهم في توعية المجتمع ضد آفة التدخين ولكن بطريقة مبتكرة.




مستشارة بـ(الشورى) تطالب بتدريس التدبير المنزلي للبنين.. وتحذر من (خادمة الساعة) 


طالبت المستشارة في مجلس الشورى سهيلة زين العابدين بتدريس مواد التدبير المنزلي للبنين، معللة ذلك بأن الأمور المنزلية ليست مسؤولية المرأة وحدها، وأن تغيير هذه النظرة يتطلب تضافر التربية الأسرية والمناهج التربوية.
وقالت في حديث خاص لـ(الجزيرة أونلاين): "هذه إحدى الخطوات المبدئية في سبيل تقليل استقدام الخادمات؛ فنظرة المجتمع تجاه مسؤولية المرأة عن أعمال المنزل منفردة يجب أن تتغير، وذلك لن يكون إلا بتعاضد التربية الأسرية ومناهج التعليم".
واعتبرت أن "نظرة المجتمع بشأن تحميل المرأة مسؤولية أعمال المنزل نظرة قاصرة، خصوصاً أن الأمر ليس واجباً عليها شرعا، ثم أن الذكور يحتاجون إلى المهارات الخاصة بالأعمال المنزلية، خصوصا المبتعثين منهم؛ إذ يضطرون إلى القيام بمهام لم يسبق لهم خوضها".
وحذرت سهيلة زين العابدين من خطورة معالجة مشكلات انقطاع استقدام الخادمات بالاعتماد على الخادمات العاملات بالساعة، على اعتبار أنهن غريبات عن المنزل وقد يحملن أمراضا خطيرة أو يقمن بجرائم السرقة، عوضا عن أن بعضهن تأتي باسم العمل في الساعة وقد تنشأ علاقة بينهن وبين الرجال.
واختتمت حديثها بأن الحالة الاقتصادية الحالية لغالبية المواطنين تصعب عليهم السكن في منازل كبيرة, وأن الغالبية يسكنون الآن في شقق أو فلل صغيرة، وأضافت: "هذا التغيير المبني على الحالة الاقتصادية الأولى أن يتماشى معه تقليل الاستقدام وتكاليف الخدم.. وتقليل استقدام الخدم يبدأ بعدم الاستجابة للمبالغة في أسعار الاستقدام المطلوبة حاليا وتغيير نظرة المجتمع إلى أعمال المنزل عن طريق التربية الأسرية ومناهج التعليم, إضافة إلى توفير حضانات آمنة للأطفال".




"خزندار" يطالب بتأمين طبي شامل وخدمات حكومية مجانية كاملة
كاتب: هل يحق لمنسوبي "حافز" مقاضاة "العمل" لأنها لم توظفهم؟
 

 
تساءل كاتب صحفي هل يحق لمنسوبي حافز مقاضاة وزارة العمل؛ لأنها لم تؤمن لهم وظائف أسوة بالـ 20 ألف منسوب الذين وظفهم البرنامج، وفي شأنٍ آخر، يطالب كاتب بنظام تأمين طبي شامل لسكان المملكة، وخدمات طبية حكومية مجانية كاملة، مؤكداً أنه لا يمكن استمرار الاعتماد على المستشفيات الخاصّة بالمملكة.

كاتب: هل يحق لمنسوبي "حافز" مقاضاة "العمل" لأنها لم توظفهم؟

تساءل الكاتب الصحفي أمجد المنيف في صحيفة "الوطن" هل يحق لمنسوبي حافز مقاضاة وزارة العمل؛ لأنها لم تؤمن لهم وظائف أسوة بالـ 20 ألف منسوب الذين وظفهم البرنامج، يقول الكاتب "إن صندوق تنمية الموارد البشرية، الشريك (الرسمي) في إنتاج مسلسل "حافز"، قد وقّع نهاية الأسبوع الماضي اتفاقيات مع 25 من مكاتب التوظيف الأهلية، حيث يزعم "الصندوق" أنه بموجب هذه الاتفاقيات ستقوم مكاتب التوظيف بتقديم خدماتها مجاناً لأصحاب العمل من المنشآت، وللباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات حافز على أن يتحمّل الصندوق تكاليف خدمات التوظيف! وكأنهم عرفوا فجأة عن أن هناك عدداً ممن يبحثون عن عمل"، ويعلق الكاتب بقوله " ماذا كان يعمل "الصندوق" طيلة العالم الماضي، وما الفرق بين هذه الاتفاقيات - التي لم تعلن أرقامها - وبين برنامج "نطاقات"؟ وهل هذه الشركات (سعودية).. رحل المثبط "حافز" عن بعضهم، ولم يستطع أن يحقق جزءاً يسيراً من أهدافه، وهو الذي لم يسجل نجاحا يذكر في عملية التدريب والتوظيف، حسبما أورده موقع "العربية. نت"، ولم يتجاوز عدد الذين أوجدت لهم وظائف مناسبة الـ20 ألفاً فقط من أصل أكثر من مليوني مستفيد من البرنامج"، وينهي الكاتب قائلا " بقي التساؤل الجوهري في القضية، هل يحق للبقية مقاضاة وزارة العمل؛ لأنها لم تؤمّن لهم وظائف أسوة بالـ20 ألفاً؟!".


"خزندار" يطالب بتأمين طبي شامل وخدمات حكومية مجانية كاملة

طالب الكاتب الصحفي عابد خزندار في صحيفة "الرياض" بنظام تأمين طبي شامل لسكان المملكة، وخدمات طبية حكومية مجانية كاملة، مؤكداً أنه لا يمكن استمرار الاعتماد على المستشفيات الخاصّة بالمملكة، يقول الكاتب "يبدو أن مشكلة الوضع الطبي أو الخدمات الصحية في المملكة أعقد من مشكلة مستشفى عرفان، أو من أخطاءٍ طبية تحدث هنا وهناك، وتعالج بقفل مستشفى وإعطاء دية لذوي الضحايا .. والسؤال الذي يفرض نفسه علينا غصباً هنا: لماذا تتكرّر هذه الأخطاء رغم العقوبات والغرامات، وأخيرا التشهير بالمستشفيات؟". ويعلق الكاتب قائلاً "إننا هنا نتعامل مع النتائج والآثار، ولا نتعامل مع الأسباب، أو على الأصح لا نفكر في أن الخطأ قد يكون في النظام أو المنظومة الطبية نفسها، إننا نكتشف شهادات مزوّرة، ونقرأ في صحيفة مثل صحيفة الوطن أن نحو 400 طبيب لا يحملون رخصاً طبية أو تراخيص مزاولة المهنة في مستشفيات المنطقة الغربية فقط، فما بالك في باقي المناطق؟ وبالتالي فإن معظم هؤلاء الأطباء تلاحقهم قضايا أخطاء طبية وقعوا فيها نتيجة الإهمال والتستر عليهم من قبل مستشفيات خاصّة تهتم بالكسب المادي ولا تراعي أهمية الحصول على رخصة مزاولة المهنة، نقرأ ذلك ونطالب بتطبيق العقوبات والغرامات والفصل من العمل"، ويضيف الكاتب " الخلل هو في المنظومة الطبية، وأنه لولا هذا الخلل لما حدث ما يحدث الآن، إذن المسألة مسألة نظام أو System ويتعين علينا تغيير هذا النظام، وأنا أستعمل كلمة "نظام" هنا مجازاً، إذ إن ما هو موجود ليس نظاماً، بل خليط عشوائي، فليس هناك تأمين طبي شامل، ولا خدمات طبية حكومية مجانية كاملة وتلبي جميع حاجات المواطنين، بجانب ذلك هناك مستشفيات خاصّة لا تستهدف سوى الربح"، وينهي الكاتب قائلاً "هذا الخليط العشوائي هو الذي يجب أن نقضي عليه، ونضع نظاما محكما يوفر الخدمات الطبية لكل مواطن، ويضمن عدم حدوث أخطاء تؤدي إلى وفاة المرضى، وهذا ليس بالمستحيل، فالمال موجود، ولكن المشكلة في العقول التي تفكر".




الشيخ الكلباني يرد على مغرد يسأل عن ملابس المذيعات القصيرة
 
 في زمن تغيرت فيه كثير من المفاهيم سأل أحد المغردين الداعية والشيخ الدكتور عادل الكلباني "هل يجوز فضيلة الشيخ عادل رفع الله قدركم أن تتكلم مذيعة ترتدي ملابس قصيرة عن أمور الدين ؟".
فجاء جواب الشيخ " في هذا الزمن كل شي يصح " 




ميسي أول حديث له عن “واقعة الرشاش” للصحافة العالمية: لاتضخموا الامور والجندي قام بعمله فشكراً له
 
 
تحدث النجم الدولي الأرجنتيني ولاعب برشلونة ليونيل ميسي للمرة الأولى منذ مباراة السعودية والأرجنتين الودية، عن ما حدث معه خلال وصوله إلى مطار الرياض وخروجه من المطار في حراسة قوات وعن الصورة الشهيرة التي انتشرت له على الإنترنت ورشاش أحد جنود يظهر وكأنه مصوب نحوه.
ووصف ليو ما حدث معه في مطار الرياض بـ “العادي”، وأضاف في تصريحات للصحافة الإسبانية “أن ما حدث في صالة الطيران الخاص في مطار الملك خالد الدولي لحظة وصوله أمر عادي، ووصفها بأنها نفس ما يحدث له في العديد من البلدان”.
وطالب ميسي الجميع وخاصة الإعلام بـ “عدم تضخيم الحادثة كونه تعود وزملائه على هذا الأمر”، وقال: “يحصل لي ولزملائي أكثر من ذلك في بلدان أخرى”.
وعن صورة “الرشاش” الشهيرة، قال أفضل لاعب في العالم : “إنها فعلاً صورة مثيرة، لكن لم أتضايق منها، بل شكراً لكل من قام بعمله”.
يذكر أن المباراة الودية الدولية التي جمعت بين السعودية الأرجنتين في المملكة انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف على ملعب استاد الملك فهد في الرياض.




برنامج ياهلا 24 نوفمبر 2012

فيديو





فيلم المقطار يحقق 60532 مشاهدة رغم قصر مدة عرضه


حقق الفيلم القصير ( المقطار ) نسبة مشاهدة كبيرة من الزوار على اليوتيوب مقارنة بالوقت الذي تم طرح الفيلم فيه حيث بلغ عدد المشاهدات له خلال ثمانية وعشرين يوماً من طرحه حوالي ستين ألفاً وخمسمائة واثنين وثلاثين مشاهداً. الفيلم ينتجه عدد من الشباب في منطقة عسير يتقدمهم الإعلامي مهند آل علي ووائل الشهراني وإخراج صالح أبو عمرة ويهدف إلى تسليط الضوء على عدد من السلبيات المجتمعية وطرح عديد من القضايا ومناقشتها في أسلوب كوميدي.




 
فيديو : لماذا تشتكي للناس وانت تستطيع ان تشكي لله ساجداً ؟؟


مقطع قصير مؤثر جذبني للشيخ عبدالمحسن الاحمد .. فالكلام منطقي جداً لماذا نشتكي لخلق الله ونحن نستطيع ان نشكي ضعفنا وقله حيلتنا لله رب العالمين .. وخصوصاً اثناء السجود فـ الصلاة هي اتصال مباشر مع رب العباد والسجود هو اقرب مكان إلي الله ..
فيديو
YouTube Link





القطيف: مخربون ينزعون علم المملكة من مدرسة ويستبدلونه برايات (حسينية)-فيديو
 

صحيفة المرصد: تداول مهتمون باستياء عارم مقطع فيديو يبيّن قيام عدد من الافراد بمحافظة القطيف في المنطقة الشرقية بنزع العلم الوطني للمملكة العربية السعودية من مبنى مدرسة زين العابدين الابتدائية للبنين، واستبداله بما أسماه بـ(رايات حسينية) مع قيامهم بطمس اسم المملكة في لافتة المدرسة وتصوير هذا السلوك ونشر أحداثه على مواقع التواصل الاجتماعي.
فيديو 





 

تعليم الشرقية يحقق في حادثة نزع العلم عن مدرسة القطيف


أعلن المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية عبدالرحمن المديرس، فتح تحقيق في حادثة الاعتداء على مدرسة زين العابدين الابتدائية في محافظة القطيف، وذلك بعد تداول مقطع فيديو لشاب ملثم وهو ينزع العلم السعودي ويستبدله بعلم أسود (راية حسينية)، مع طمس اسم المملكة العربية السعودية من لوحة المدرسة. 
وقال المديرس: (تابعنا الحادثة منذ حصولها، وتم فتح تحقيق لمعرفة المعتدين).

وأكد أنه تم إرسال تربويين إلى المدرسة، وأفادوا بوجود سارية العلم، مرجحاً أن يكون الفاعلون (من غير طلبتها) حسبما أوردته الحياة.
وكانت (تواصل) نشرت أمس أن مثيري الفتنة بالقطيف واصلوا أعمالهم الغوغائية عندما اعتدى أحدهم على العلم السعودي، عبر وضع علم أسود مكانه، وطمس اسم (المملكة العربية السعودية) من على لوحة إحدى مدارس محافظة القطيف، في الوقت الذي أصدرت فيه وزارة الداخلية بياناً تلزم الإدارات الحكومية بضرورة (احترام العلم ورفعه).
وكان المشهد يظهر الملثم متجهاً إلى المدرسة، وهو يحمل علماً أسود، ويتسلق سور المدرسة ويضع العلم، ثم طمس بعد ذلك اسم «المملكة العربية السعودية» من على لوحة المدرسة.





لليوم الثالث على التوالي الرياض تعاني نقصا في أسطوانات الغاز

 
 
شهدت أحياء الرياض، نقصا حادا في أسطوانات الغاز بمحلات البيع خلال الثلاثة أيام الماضية، بعد قيام بعض محلات بيع الغاز بإقفال أبوابها أمام المستهلكين.

وبدت الأزمة آثارها واضحة في شرق وشمال ووسط الرياض، حيث برر أصحاب المحلات الإقفال بعدم وجود الغاز.

وتسببت الأزمة في استنفار العديد من المواطنين، وأصحاب المحلات التجارية والمطاعم في البحث عن كميات كافية من الغاز مع نهاية الأسبوع، وشراء أسطوانات غاز بأكثر من قيمتها بالسوق.

كما تسببت الأزمة الطارئة في إغلاق العديد من المطاعم والبوفيهات والمخابز يومي الخميس، والجمعة نشاطها جزئيا بعد فشل محاولاتها بتوفير الكميات المطلوبة من أسطوانات الغاز وتضررهم من إيقاف نشاطهم التجاري حسبما ذكرت صحيفة الرياض.

وتدخل الأزمة اليوم السبت يومها الثالث على التوالي مع مخاوف عديدة باستمرار نقص كميات الغاز بالسوق إثر امتداد الأزمة للعاصمة بعد معاناة منطقة جازان من أزمة أسطوانات الغاز المتاحة للشراء، حيث أقفلت الكثير من المحلات بجازان أمام المستهلكين، فيما ينتظر المستهلكون ساعات طويلة لاصطياد شاحنة محملة بالغاز.




الجمال السائبة تقتل شابا وتتسبب في إصابة 5 آخرين

 
 
تسببت الجمال السائبة في وفاة شخص وإصابة 5 آخرين وذلك بعدما اصطدمت ثلاث سيارات بها على طريق مكة السريع قبل الرويضة باتجاه الرياض.

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة الرياض سعيد علي الغامدي أنه بمجرد تلقي بلاغ عن الحادثة تم توجيه 4 فرق إسعافية من المراكز المجاورة للحادث الذي أسفر عن حالة وفاة وإصابة 6 أشخاص ثلاثة منهم عولجوا في الموقع فيما تم نقل حالتين خطيرة إلى مستشفى الرويضة.

 



القبض على مفحط شهير برتبة "نقيب" بالرياض.. ومطلوب أمنياً (فيديو)

 
 
كشفت شرطة محافظة ضرماء أن أحد أشهر المفحطين في المحافظة والملقب بـ " فايزر" يعمل في أحد القطاعات العسكرية بالرياض برتبة «نقيب» وله سوابق في هواية الموت.

وأوضحت التحريات أنه مطلوب لعدة جهات أمنية متعلقة بقضايا تفحيط وصدم وهروب في العاصمة الرياض.

وحسب مدير المركز العقيد عبدالله الهويدي، فإن شرطة محافظة ضرماء قد ضبطت مساء يوم أمس الأول المفحط " فايزر" بعد ممارسته التفحيط غربي محافظة ضرماء وتعطلت به مركبته من أثر التفحيط وفقا لما ذكرته صحيفة الجزيرة.
فيديو





 
عربي يحتال على خليجيين في الدمام 


تعرض مجموعة من الخليجين للنصب والاحتيال من مقيم عربي في العقد الرابع من العمر أوهمهم بإنشاء مشروع، وتحصل على 300 ألف ريال منهم، وأتضح بعد ذلك أنها مشروعات وهمية.
وذكر المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن شرطة شمال الدمام تلقت بلاغا بالحادثة، وتم إشعار قسم التحريات والبحث الجنائي وتمكن المختصون من ضبط المتهم وتسليمه إلى قسم التحقيقات الجنائية تمهيدا لإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.




أحيلت قضيته للمحكمة العامة بالرياض.. والسجن 20 عاماً بانتظاره
ضبط سائق صيني تورط في غسيل 5 ملايين ريال خلال 6 أشهر
 

 تورط سائق خاص من الجنسية الصينية في قضية غسيل أموال في مدينة الرياض، بعد أن ألقت الجهات المختصة القبض عليه لقيامه بتلقي أموال من الخارج على حسابه الخاص وتحويلها إلى جهات أخرى غير معروفة المصدر.

وكان السائق الخاص الفارغ من العمل بعد استقدامه من قبل أحد مكاتب الخدمات العامة للعمل سائقاً خاصاً لدى أحد المواطنين، واكتشف أنه لا يجيد القيادة إطلاقاً ليعيده إلى مكتب الخدمات العامة الذي عوضه بعامل آخر يعمل لديه ولم يلغ كفالة المواطن له.

وتشير المعلومات إلى أن السائق الخاص تعرف على أحد أبناء جلدته وأقنعه بالعمل في مجال مريح له، يتطلب منه الذهاب إلى البنوك المحلية وتحويل بعض المبالغ المالية التي تصل إليه عن طريق حوالات بنكية إلى جهات معينة بعد إعطائه كامل المعلومات المطلوبة، منها أرقام الحسابات المحول لها واسم البنك والدولة المحول لها على أن يحصل على نسبة ثابتة من كل مبلغ يتم تحويله.

وبعد عدة بلاغات من البنوك المحلية على تردد السائق لديها وتحويله مبالغ مالية كبيرة تتعدى مبلغ 5 ملايين ريال خلال 6 أشهر فقط، وهو مبلغ من المستحيل ادخاره من راتبه الشهري لو كان لا يزال لدى كفيله، الأمر الذي أوقعه في يد الجهات المختصة التي تأكدت من المعلومات والشكوك وقبضت عليه ومن ثم حققت معه، حيث اعترف بكل ما قام به من حوالات مالية خلال ستة أشهر فقط.

وبعد إحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام حسب الإجراءات المعتادة وبعد انتهاء التحقيق معه في كل ما نسب إليه، تمت إحالة قضيته إلى المحكمة العامة بالرياض في انتظار الحكم الذي سيصدر بحقه شرعاً وبناء على قوانين المملكة العربية السعودية، وتنص مادة غسيل الأموال على السجن عشرين سنة والمنع من دخول السعودية مرة أخرى عقوبة لفاعلها.






استخدموا أسلحة بيضاء واستولوا على ربع مليون ريال
الإطاحة بعصابة ثلاثية سطت على مستودع بيوم عرفة


إبراهيم علوي (جدة)

أطاحت شرطة جدة بعصابة ثلاثية نفذت عملية سطو مسلح على أحد المستودعات جنوب المحافظة مستخدمين أسلحة بيضاء، وسرقوا ربع مليون ريال قبل أن يهربوا إلى جهة مجهولة.
وجرى القبض على أفراد العصابة بعدما تلقت الجهات الأمنية بلاغا في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة خلال وقوف الحجاج بعرفة، أفاد من خلاله محاسب المستودع عن تعرضه لسطو مسلح من ثلاثة أشخاص داهموه أثناء عده حصيلة الأموال وطالبوه بمنحهم كافة الأموال حتى لا يؤذونه بالسكاكاين والسواطير التي يحملونها قبل أن يفروا من الموقع لجهة مجهولة.
وبناء على البلاغ، أقامت الجهات الأمنية نقاط تفتيش وكثفت تواجد الدوريات السرية في المواقع التي قد يظهر بها الجناة، كما استعانت بخبير الرسم في الأدلة الجنائية لرسم وجوه تقريبية للجناة تعرف عليها المحاسب وأكد تشابه أوصاف اللصوص. أعمال البحث والتحري نجحت في ربط أوصاف أحد أصحاب السوابق مع أحد عناصر العصابة، وعلى الفور تمت مراقبته حتى جرى رصده أثناء اجتماعه مع شخصين آخرين اختفوا عن الأنظار بعد الحادثة، وهو ما عزز الشبهات نحوهم وتم متابعة كافة المواقع التي قد يتواجدون فيها وجرى رصدهم وهم يصرفون الأموال بطريقة مبالغة فيها. وعلى الفور، جرى ضبط المشتبه بهم بشكل فردي لتفريقهم عن بعض والتحقيق معهم بشكل فردي وهو ما جعل أحدهم يعترف بالجريمة المنسوبة إليهم راويا كافة تفاصيل الحادثة. وأكد الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق أن التنسيق الأمني المكثف بين الأجهزة الأمنية ساهم في القبض على الجناة.
وقال «حرص الجناة على إخفاء جريمتهم وتعمدوا عدم الظهور في المواقع العامة بشكل جماعي إلا بعد مرور شهر على تنفيذ جريمتهم والتي كانت على مستوى عال من الحرص والتنبه، غير أن العمل الأمني المميز نجح في إسقاطهم، وقد اتضح أنهم من أصحاب السوابق فيما ضبطت بحوزتهم مبالغ مالية» وأضاف «لا يزال التحقيق جاريا مع الجناة».




 
الأسياح: شاب يسدد عشر طعنات نافذة لزوجته

 
 
نقلت زوجة شابة "22" عاما إلى مستشفى الأسياح، بعد أن سدد لها زوجها 10 طعنات نافذة في الصدر اخترقت الطحال والرئيتين، فقدت على اثرها كميات كبيرة من الدم وتعطل وظائف الرئة، قبل نقلها إلى مستشفى الملك فهد ببريدة.

وبحسب المتحدث باسم شرطة القصيم العقيد فهد الهبدان، وفقا لصحيفة "الرياض"، فإن الحادثة وقعت بمركز ضيدة، وأن الجاني تم القبض عليه بعد أن هرب من موقع الحادثة، مضيفا أن التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة ملابسات الاعتداء.

ووفقا لأطباء المستشفى فإن الزوجة، رغم الآلام نسبة لعمق جراحها، إلا أنها في حالة نادرة الحدوث ظلت متماسكة ولم تصدر منها أي صرخات ألم، بل ظل لسانها يلهج بالدعاء والاستغفار.





حاول طمس الآثار بإحراق المنزل والجثتين وشرطة العاصمة أوقعت به
كشف غموض جريمة بشعة ارتكبها باكستاني ضد زوجين في الرياض
 
حسن العيسي - سبق:
 
تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض، من كشف الغموض وإماطة اللثام عن حادثة قتل الزوجين الآسيويين بحي الشفاء بالرياض في زمن قياسي.

وفي تفاصيل الحادث، ورد بلاغ لمركز شرطة الشفاء من الدفاع المدني، أنه بعد إخماده لحريق داخل سكن وجد جثتين داخل المكان، اتضح أنهما زوجان من جنسية آسيوية وقد ثبت أن الحادث جنائي وبهما إصابات مميتة.

وعلى الفور وجّه مدير شرطة منطقة الرياض إدارة التحريات والبحث الجنائي بتشكيل فريق بحث وتحر للعمل السريع على جمع المعلومات والبحث في كل السبل لكشف غموض هذه الجريمة البشعة.

وأقدم الجاني على فعلته تلك ونكل بالمجني عليهما قبل إحراق الجثث والمكان، ولم يترك أي أثر يمكن من خلاله الوصول إلى أي خيط يقود لكشف هويته، خاصة أنه لا يوجد لهما أي مشاكل أو عداوات أو خلافات.

وبعد جهود جبارة ومضنية تواصلت لعدة أيام متتالية وعلى مدار الساعة، وبعد توفيق الله ثم يقظة رجالات البحث الجنائي تم حصر الاشتباه في شخص من الجنسية الباكستانية، حيث تم وضعه تحت الرقابة الدائمة على مدار الساعة ورصد تحركاته حتى الإطاحة به والقبض عليه، حيث حاول الإنكار في بداية الأمر وبعد أن تمت مجابهته بما توفر لدى جهة البحث من أدلة وقرائن تم جمعها ورصدها ضده خلال تلك الفترة الوجيزة، سرعان ما اعترف بجريمته المروعة.

وقد ثبت أن الشخص الباكستاني كان على علاقة محرمة مع الزوجة منذ سنوات دون علم زوجها، وبعد أن حدث بينهما خلاف وبنت علاقة مع شخص آخر، على حد قوله، قرر الانتقام منها ومن زوجها من خلال التسلل لسكنهما وهو يحمل أداة الجريمة في وقت نومهما، وأقدم على الإجهاز عليهما بفأس كان يحملها ثم أحرق مقر سكنهما انتقاماً منها، وقد أقر بجريمته تلك وتمت إحالة كامل القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق في الحادث وإحالة المجرم إلى القضاء لينال جزاءه الرادع.






فيما ينتظر رابع مثوله أمام المحكمة الأحد
الكويت: الإفراج عن 3 (مغردين) أوقفوا بسبب كتابات مسيئة للأمير


أفرجت محكمة كويتية أمس بكفالة عن ثلاثة أشخاص أوقفوا طوال تسعة أيام بسبب تغريدات اعتبرت مسيئة لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وقال الناشط محمد الحميدي مدير الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان عبر تويتر إن ناشطاً رابعاً لا يزال موقوفاً بانتظار مثوله أمام المحكمة الأحد.

وأفرج عن أحد الرجال الثلاثة وهم مقربون من المعارضة، مقابل كفالة قدرها 3500 دولار، بينما بلغت الكفالة 17700 دولار لكل من الاثنين الباقيين.

وأوقف الرجال الأربعة في 14 نوفمبر الجاري وتم التحقيق معهم بسبب تغريدات اعتبرت مسيئة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.

وكانت السلطات ألقت القبض- حسب العرب القطرية- على ثلاثة مغردين آخرين بينهم امرأة في الوقت نفسه، وأفرج عنهم أيضاً بكفالة.

وتتم ملاحقة عدة ناشطين ومعارضين بتهم تتعلق بالتعرض لأمير البلاد، مع العلم أن الدستور الكويتي يمنع انتقاد الأمير علناً.





دبي: إطلاق "مدينة محمد بن راشد" لاستقبال 35 مليون زائر وبأكبر مركز تسوق في العالم

أعلن في دبي اليوم عن إنشاء مدينة ترفيهية جديدة تستوعب 35 مليون زائر سنوياً، مرفق بها مركز تجاري أطلق عليه "مول اوف ذا وورلد" والذي سيكون اكبر مركز تجاري في العالم.

وتتكون المدينة التي اطلق عليها اسم مدينة "محمد بن راشد" من أربعة قطاعات رئيسية هي "السياحة العائلية" و"التسوق" و"ريادة الاعمال" و"المعرض وصالات العرض".

وتضم المدينة التي ستقع بين شارع الإمارات وشارع الخيل مع شارع الشيخ زايد مشروع حدائق محمد بن راشد وتتصل مع دوان تاون دبي والخليج التجاري عبر معبر سيطلق عليه المعبر الثقافي ويضم عشرات المعارض الثقافية وصالات العرض.

وتتوسط المدينة التي أعلن عنها حديقة ضخمة تتجاوز مساحتها مساحة حديقة الهايد بارك بلندن بـ30% ومجهزة لاستقبال 35 مليون زائر يحيط بها أكبر مركز تجاري في العالم قادر على استيعاب أكثر من (80) مليون متسوق سنويا .. وستضم المنطقة المحيطة بالمركز مجموعة كبيرة من المنشآت الفندقية تصل عند الانتهاء من تطوير المدينة أكثر من 100 منشأة فندقي




توجه خليجي لتقليل الاعتماد على غير أبناء دول التعاون في القوات المسلحة وسد النقص بتبادل «المتقاعدين»
 

 تتجه دول الخليج إلى تقليل الاعتماد على العاملين (من غير أبناء دول المجلس) في القوات المسلحة في الدول الأعضاء بمجلس التعاون عبر نقل الخبرات والمعارف التراكمية من أبناء القوات المسلحة في الدول الأعضاء والاستفادة من الكفاءات والخبرات والمعارف التي تتوفر لدى بعض "المتقاعدين" من الخبرات والكفاءات العسكريين/المدنيين المتقاعدين من دول المجلس على اعتبار وجود الكثير من العسكريين/المدنيين المتقاعدين القادرين على العمل والعطاء وخدمة القوات المسلحة بدول المجلس مما يستدعي الحاجة للاستفادة من خبراتهم لنلقها للأجيال القادمة وكذلك سدالنقص في القوى البشرية والمساعدة في وضع الخطط والاستراتيجيات بالدول الأعضاء.
وشرعت دول مجلس التعاون الخليجي في هذا الصدد في تفعيل آليات قرار المجلس الأعلى للتعاون الذي وافق عليه قادة دول المجلس في قمتهم ال32 والقاضي بالاستفادة من المتقاعدين العسكريين –المدنيين الخاضعين لقانون نظام التقاعدالعسكري للعمل في مختلف الجهات الحكومية وشبه الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بدول المجلس.
ووفقا لصحيفة الرياض كشفت المجالات التي ستتم الاستفادة فيها من العسكريين/المدنيين المتقاعدين لدول المجلس والتي تم تحديدها ومنها العمل (كمستشارين) في مختلف المؤسسات والقطاعات العسكرية والمدنية، والعمل (كمستشارين)أو مديرين في المنظمات او الهيئات الدبلوماسية بدول المجلس، أو(رؤساء) أواعضاء في المراكز الادارية العسكرية اوالمدنية، وفي المؤسسات والشركات الخاصة بالطيران وكذلك في الموانىء والتخصصات البحرية، إضافة إلى العمل في مجالات هندسة الميدان وفي مجالات العمل في تخصصات الهندسة بجميع فروعها، كمافتح المجال بالعمل كذلك في المؤسسات الحقوقية والقانونية والمالية بدول المجلس وفي مراكز الدراسات الاستراتيجية وفي مجالات العمل في الطيران وفي نظام أجهزة المشبهات وفي المؤسسات التعليمية والتدريبية كالكليات والمعاهد والمدارس كما فتح المجال للعسكريين المتقاعدين، كذلك للعمل في المهن الفنية والحرفية وفي مجالات الطب والتمريض والوظائف الطبية المساعدة وفي الشركات الأمنية الخاصة ذات الطابع العسكري .
وسيفتح هذا القرار المجال لدول مجلس التعاون لتعزيز منظومة العمل العسكري لديها بالاستفادة من الخبرات العملية والفنية لأصحاب التخصصات الفنية الذين تحتاجهم المؤسسات العسكرية على اعتبار ان التقاعد ليس نهاية المطاف بل هو تجدد في البذل والعطاء والانتماء والولاء خصوصاً ان هنالك الكثير من العسكريين/المدنيين المتقاعدين الذين يتمتعون بالحزم والانضباط والتزام النظم والقواعد.

واطلعت"الرياض" على الشروط الواجب توافرها لعمل المتقاعدين العسكريين وفق هذا النظام ومنها أن يكون من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأن يكون من ذوي الاختصاص والكفاءة، وأن يتم التعاقد معه وفقاً للنظام المعمول به في الدولة المستفيدة، ومن الشروط كذلك أن يكون لائقاً طبياً للعمل بالوظيفة المرشح لها، وأن يكون من العسكريين/المدنيين المتقاعدين الخاضعين لقانون/نظام التقاعد العسكري في دولته، كما يشترط أن تكون هناك موافقة رسمية ومصدقة من الجهات المعنية في الدولة التي يتبع لها التقاعد.
وتتضمن نماذج طلب العمل في هذا الجانب ان يحدد طالب العمل رغبته في العمل في دولة يحددها من دول الخليج، ومسمى الوظيفة التي يرغب التقدم لها ورتبته قبل التقاعد وباقي بياناته الشخصية الأخرى بعد استكمال الشروط المحددة.





مقتل 3 يمنيين في تفجير استهدف أول احتفال علني منذ نصف قرن لإحياء ذكرى عاشوراء
 

قتل ثلاثة على الأقل من الشيعة السبت في تفجير استهدف أول احتفال يُقام علناً في العاصمة اليمنية صنعاء منذ نصف قرن لإحياء ذكرى عاشوراء، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.


وقال مسعفون ومسؤولون محليون إن 13 شخصاً آخرين أصيبوا في الهجوم الذي استهدف صالة بينما كان الشيعة يغادرون الاحتفال.


وقال مسعفٌ في المستشفى الألماني السعودي في صنعاء لرويترز: "نقل 14 شخصاً إلى المستشفى ولقي ثلاثة منهم حتفهم".


وقال بيانٌ أصدره الحوثيون - وهي جماعة شيعية مسلحة تتمركز في شمال اليمن- إن المهاجمين رشوا كذلك الحشد بنيران الأسلحة وفروا.


وندد البيان بالهجوم واعتبر سلامة المواطنين اليمنيين مسؤولية ما يسمى بحكومة الوحدة الوطنية.





خلال برنامج تلفزيوني
مشاجرة على الهواء بين إعلامي وداعية مصريين
 
 
ألقت سخونة المشهد السياسي في مصر بأجوائها على البرامج التلفزيونية، حيث شهد برنامج "كلم مصر"، مشاجرةً حاميةً بالأيدي بين الكاتب عبد الحليم قنديل، والداعية صفوت حجازي.

وحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، نشبت المشاجرة في البرنامج، الذي يُذاع على التلفزيون المصري خلال حلقة أمس، بسبب اعتراض قنديل على قرارات الرئيس مرسي الأخيرة التي أشعلت المظاهرات في مصر أمس.

وشهد البرنامج، الذي يقدمه الإعلامي جمال الشاعر، اشتباكاً بالأيدي بين ضيفَي البرنامج، حيث فوجئ عبد الحليم قنديل بدفعه على الأرض من قِبل الداعية صفوت حجازي، المعروف بمناصرته للنظام الحاكم في مصر، ما أدّى إلى قطع البث عن البرنامج وإنهائه بشكل مفاجئ.

يُذكر أن مصر تشهد مظاهرات كاسحة، وصفت بأنها الأولى من نوعها عقب احتجاجات 25 يناير 2011 والتي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، بسبب القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس الحالي محمد مرسي، ومن ضمنها إعلان دستوري. وخلفت التظاهرات عديداً من الإصابات وإحراق مقار لحزب الحرية والعدالة الحاكم في مصر.
فيديو




وزير العدل المصري: أميل كمواطن للعفو عن مبارك
وصف متظاهري "محمد محمود" بقليلي الوعي مؤكداً أن أزمة الدستور مفتعلة
 
وزير العدل المصري أحمد مكي

أكد وزير العدل المصري، أحمد مكي، أنه يميل إلى خيار العفو عن الرئيس السابق حسني مبارك، إذا ما استفتي الشعب على ذلك.

ولفت إلى أن قرار الإفراج الصحي عن مبارك "هو قرار قضائي، لكن من الناحية السياسية إذا أرادت السلطة الإفراج عنه لأي سبب لا بد من استفتاء الشعب على ذلك".

وأضاف قائلاً: "بحكم تربيتي وتكويني سيكون رأي المواطن أحمد مكي في هذا الاستفتاء هو الموافقة على العفو".

متظاهرو "محمد محمود" قليلو الوعي


واتهم المستشار مكي، المتظاهرين في محمد محمود بـ"قلة الوعي"، واصفاً من دعاهم للتظاهر بأنهم "إما حمقى أو مخادعون لا يستشعرون آلام الوطن".

إلى ذلك، شدد مكي في حديثه أمس إلى وكالة "الأناضول"، على أن القضاة لن يتخلوا عن مسؤولية الإشراف على الانتخابات واستفتاء الدستور، واصفاً تهديدات المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة بـ"الباطل له ضجيج".




مصر.. النائب العام المقال سيلجأ للقضاء

 
 
قال المستشار المصري عبد المجيد محمود، السبت، إنه سيلجأ للقضاء للطعن على قرار الرئيس، محمد مرسي، بعزله وتعيين نائب عام جديد بموجب الإعلان الدستوري الصادر الخميس الماضي.

وأضاف محمود في بيان ألقاه بدار القضاء العالي في القاهرة، حيث عقد القضاة جمعيتهم العمومية الطارئة لإعلان موقفهم بشأن قرار العزل، أنه: "بغض النظر عن شرعية أو عدم شرعية الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس وما تضمنه من أحكام.. فإنني أترك هذا الأمر للسلطات القضائية المختصة لتقول فيه كلمتها"، حسبما نقلت وكالة أنباء "الأناضول".

وتخلل انعقاد الجمعية مشادات، فيما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" بحدوث اشتباكات خارج مقر انعقادها بين مؤيدين ومعارضين للنائب العام المقال.

وأصدر مرسي إعلانا دستوريا جديدا، كان بين قراراته إقالة النائب العام وتحصين قرارات الرئيس التي يتخذها حتى انتخاب برلمان جديد وإنجاز مشروع الدستور من الطعن أمام القضاء، وهو ما اعتبره عددا من القضاة تعديا على القانون الذي لا يعطي الرئيس الحق في إقالة النائب العام.

ومن ناحية أخرى أعلن محمود "مسؤوليته الكاملة" فيما يتعلق بدور النيابة العامة وأدائها وتطبيق مبدأ العدالة في جميع القضايا التي تصدت لها خلال الفترة الماضية "سواء كانت متعلقة بالشهداء والمصابين (ضحايا ثورة 25 يناير)، أو مواجهة الفساد ورموزه من رجال العهد السابق".

وحذر محمود مما وصفها بالحملة التي "تستهدف القضاء واستقلاله، وتسعى إلى تشويه صورة قضاة مصر وإهانتهم أمام الرأي العام".

وتحدث رئيس نادي قضاة مصر المستشار أحمد الزند عما وصفه بمحاولات لإفساد الجمعية العمومية لنادي قضاة مصر على حد قوله، وتعهد بتبني مبادرة تنهي الأزمة الحالية في البلاد.

فيديو 





لقضاة يعلنون التوقف عن العمل في جميع أنحاء البلاد

 
 
اعلن قضاة مصر مساء السبت التوقف عن العمل في كافة الاراضي المصرية احتجاجا على الاعلان الدستوري الذي اصدره الخميس الرئيس المصري محمد مرسي واعطى نفسه فيه صلاحيات واسعة محصنة.

وقال احد القضاة لوكالة فرانس برس في اعقاب اجتماع للجمعية العامة لنادي قضاة مصر ان القضاة "اوصوا بتعليق العمل في كافة محاكم ونيابات مصر".

وكان نادي قضاة الاسكندرية اعلن السبت تعليق العمل بجميع المحاكم والنيابات في ثاني اكبر المدن المصرية، احتجاجا على اعلان مرسي الدستوري.

وقال المستشار محمد عزت عجوة، رئيس نادي قضاة الاسكندرية بعد اجتماع مغلق عقد صباح السبت ان "القضاة لن يرضوا باقل من الغاء هذا الاعلان لما سيتسبب فيه من اهدار للسلطة القضائية، والقضاء على مبدأ الفصل بين السلطات".

كما جاء في بيان اصدره مجلس القضاء الاعلى، وهو اعلى سلطة قضائية في مصر، عقب اجتماع طارىء عقده صباح السبت في القاهرة ان "المجلس هو المعني بكافة شؤون القضاء والقضاة" مبديا "اسفه" لصدور هذا الاعلان.

وطالب المجلس مرسي ب"البعد بهذا الاعلان عن كل ما يمس السلطة القضائية واختصاصاتها او التدخل في شؤون اعضائها او ينال من جلال احكامها".

وكان الرئيس المصري اصدر الخميس اعلانا دستوريا حصن به الاعلانات الدستورية والقوانين والقرارات التي اصدرها وجعلها غير قابلة للطعن عليها بأى طريق وأمام أية جهة.

ونص ايضا على انه لا يجوز لاية جهة قضائية حل مجلس الشورى أو الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور، وهو ما انهى جميع الدعاوى المتعلقة بقرارات مرسي ومصير الجمعية ومجلس الشورى المنظورة أمام القضاء




البرادعي وموسى وصباحي يعلنون إنشاء جبهة إنقاذ وطني
أعلنت رفض الحوار مع مرسي وتريد إدارة المرحلة الحالية سياسياً وشعبياً
 

أعلنت القوي الوطنية والديمقراطية تشكيل جبهة للإنقاذ الوطني ككيان جامع لكل القوى الرافضة للإعلان الدستوري، وإنشاء قيادة وطنية جماعية لها، تتفرع عنها لجنة تنسيقية لإدارة العمل اليومي من رموز مصر، علي أن تكون مهمة تلك القيادة، إدارة المرحلة سياسياً وشعبياً وجماهيرياً. 

كما قررت القوى، في اجتماعها اليوم، السبت، بحضور الدكتور محمد البرادعي وعمرو موسى وحمدين صباحي والسيد البدوي وممثل عن حزب مصر القوية بقيادة عبد المنعم أبو الفتوح، رفضها الحوار مع رئيس الجمهورية قبل إسقاط الإعلان الدستوري ودعم الحشد الثوري في ميادين مصر ودعم الاعتصام السلمي الذي تقوم به جماهير الشعب وشباب الثورة ودعم القضاة ورجال القانون في موقفهم الحاسم بالدفاع عن السلطة القضائية التي ألغاها الإعلان الدستوري غير الشرعي. 

وتعهدت تلك القوى بتصعيد الخطوات السياسية السلمية وفقاً لما تراه القيادة الجماعية للجبهة والقوى الثورية من شباب الميدان. وأدانت أولي المظاهر الكارثية لتطبيق هذا الإعلان بتقديم بعض المحامين بلاغات كيدية ضد رموز مصر الشامخة، ومن بينهم الدكتور حسام عيسى لمعاقبته على إبداء الرأي وانتقاده للإعلان الدستوري وإثبات عدم شرعيته. 

وشددت على أنها لن تقبل أبداً أن يكون أول عمل يبدأه النائب العام الذي جاء به الإعلان الدستوري غير الشرعي هو عقاب المصريين على إبداء رأيهم، كما أدانت الاعتداء السافر الذي تعرض له النائبان السابقان أبو العز الحريري وحمدي الفخراني، والاعتداءات على مقار جماعة الإخوان، مؤكدة على ضرورة الالتزام بسلمية الثورة. 

وضمت قائمة الأحزاب التي حضرت الاجتماع: الدستور، مصر القوية، التيار الشعبي، المصري الديمقراطي الاجتماعي، التحالف الشعبي الاشتراكي، التحالف الديمقراطي الثوري الذي يضم 10 أحزاب وحركات ثورية وتحالف الأحزاب الناصرية ومصر الحرية، والوفد والمصريين الأحرار، والنقابة العامة للفلاحين واتحاد الفلاحين المستقل، والجبهة الوطنية للنساء، كما حضر الاجتماع: عمرو حمزاوي ووحيد عبد المجيد وعبد الجليل مصطفى وسامح عاشور وسكينة فؤاد وسمير مرقس، ونبيل زكي ومنير فخري عبد النور، وفؤاد بدراوي وعبد الغفار شكر وجور إسحاق وكريمة الحفناوي وشادي الغزالي حرب، ومحمد سامي وحسين عبد الغني وأحمد البرعي ومحمد أبو الغار وأحمد سعيد.





جماعة الإخوان تدعو لمظاهرات مؤيدة لمرسي

 
 
دعت جماعة الإخوان المسلمين يوم السبت إلى مظاهرة حاشدة يوم الثلاثاء تأييدا لإعلان دستوري أصدره الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي للجماعة والذي رفضه معارضون للرئيس المصري.

وكان معارضو الإعلان دعوا لمظاهرة حاشد في ميدان التحرير بالقاهرة يوم الثلاثاء.

وقال بيان لجماعة الإخوان نشر بموقع الجماعة على الإنترنت إن المظاهرة التي ستؤيد مرسي ستنظم في ميدان عابدين الذي يبعد مئات الأمتار عن ميدان التحرير.

ودعت الجماعة أيضا الي وقفات يوم الأحد في ميادين مصر بعد صلاة المغرب للتعبير عن تأييد الإعلان الذي حصن جمعية تأسيسية تكتب دستورا لمصر من القضاء وأعطى حصانة لقرارات وقوانين أصدرها مرسي ولمجلس الشورى الذي يهيمن عليه حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.




"المخابرات مصرية" تبلغ هنية بسماح إسرائيل بمضاعفة المسافة لصيادى السمك

 
 
أبلغ مدير المخابرات العامة المصرية اللواء رأفت شحاتة اليوم السبت، رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية بموافقة إسرائيل على السماح للصيادين الفلسطينيين مضاعفة المسافة المسموح بها للصيد، كما ذكر مكتب هنية.


وقال مكتب هنية فى بيان "رئيس الوزراء تلقى اتصالا هاتفيا من مدير المخابرات اللواء رأفت شحاتة الذى أبلغه أنه فى إطار متابعة اتفاق التهدئة، سمح للصيادين بالدخول ستة أميال بدلا من ثلاثة أميال".

وكان الصيادون الفلسطينيون يتعرضون لإطلاق نار متكرر من قوات البحرية الإسرائيلية إذا تجاوزت قوارب صيدهم ثلاثة أميال فى عمق بحر قطاع غزة، وفقا لحكومة هنية.

وأوضح البيان أنه سيعقد اجتماع مصرى مع الجانب الإسرائيلى الاثنين، لبحث المسائل المتعلقة باتفاق التهدئة بما فى ذلك المنطقة الحدودية" بين القطاع وإسرائيل.

وذكر البيان أن هنية شكر مدير المخابرات على "هذه الجهود المثمنة وقد يوفد مبعوثين إلى القاهرة لتقديم التفاصيل والمعلومات اللازمة لمصر" دون مزيد من التفاصيل.

وقتل فلسطينى وأصيب 19 آخرين أمس الجمعة برصاص الجيش الإسرائيلى قرب المنطقة الحدودية شرق خان يونس فى جنوب القطاع، ما اعتبرته حماس أول خرق لاتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل مشددة أنها ستبلع الوسيط المصرى بهذا الخرق.




مصر: لا صحة لنشر قوات أمريكية في سيناء
 

 القاهرة:
 
أكّدت القوات المسلحة المصرية أنه لا صحة لما تمّ نشره على أحد المواقع الإسرائيلية بشأن التخطيط لنشر قوات أمريكية في سيناء ضمن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بين حماس وإسرائيل، حسب موقع "بوابة الأهرام".

جاء ذلك على الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة على فيسبوك، صباح اليوم السبت، كما أكدت القوات المسلحة الثوابت الراسخة لسياسات الأمن القومي المصري للحفاظ على السيادة الوطنية، والتي لا تقبل وجود قوات أو قواعد أجنبية على أراضيها.

وأضافت صفحة المتحدث العسكري، "كما نؤكد أن القوات الأجنبية الوحيدة الموجودة في سيناء هي القوة المتعددة الجنسيات، والتي تتكون من عناصر تابعة لـ 13 دولة وتمارس عملها منذ تاريخ 25-4-1982، بعد الانسحاب الإسرائيلي من سيناء بمهمة متابعة التزام جانبَي معاهدة السلام بتطبيق الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الطرفين.

كان موقع "ديبكا" الإسرائيلي قد نشر تقريراً أمس بشأن إرسال قوات أمريكية إلى سيناء بطلبٍ من بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، من أجل قبول التهدئة في قطاع غزة، وهو ما وافق عليه الرئيس الأمريكي.




انفجار ضخم بالقرب من مقر مخابرات رفح المصرية
قوات من الجيش تحيط بالمبنى وتمشطه عقب انهيار جدار
 
الأحد 11 محرم 1434هـ - 25 نوفمبر 2012م

مدرعات للجيش المصري في سيناء (أرشيف)

أكدت مراسلة "العربية" وقوع انفجار ضخم في حي الصفا برفح المصرية، في ساعة مبكرة من الأحد. ووردت أنباء عن انهيار جزء من مقر تابع للمخابرات المصرية في المنطقة.

وتبين أن مركز الانفجار في موقع متوسط بين مستشفى رفح المركزي ومقر المخابرات، ما أدى لانهيار جزء من جدار مبنى المخابرات. 

وهرعت إلى موقع الانفجار قوات أمنيه كبيرة من الجيش وأحاطت بالمقر، وتم تمشيط الأخير خشية وجود عبوات ناسفة أخرى.

ولم تعرف بعد اسباب الانفجار، وقامت أجهزة الأمن بمعاينة المنطقة وتم إخطار الجهات المعنية بالواقعة. ورفعت أجهزة الأمن في رفح حالة الاستنفار بعد حدوث الانفجار.

وينفذ الجيش المصري عملية أمنية واسعة النطاق في سيناء عقب مقتل 16 من جنوده على أيدي متطرفين في أغسطس/آب الماضي.




 
"حماس": التهدئة لا تشمل موافقة مصر على منع تهريب الأسلحة إلى غزة
 

 نفى عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن يكون اتفاق التهدئة شمل موافقة مصر على منع تهريب الأسلحة لغزة بالاشتراك مع الوحدات الخاصة الأمريكية.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، قال الرشق على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اليوم السبت: "ليس صحيحاً ما يقوله البعض من أن اتفاق التهدئة شمل موافقة مصر على منع تهريب الأسلحة لغزة بالاشتراك مع الوحدات الخاصة الأمريكية".

وأضاف: "هذه تسريبات إسرائيلية لمحاولة التخفيف من أثر هزيمتهم"، حسبما ذكرت وكالة "معا" الفلسطينية المستقلة للأنباء.

وقال: إن اتفاق التهدئة "نشرناه كاملاً ليطلع عليه شعبنا".



 
 
رحيل 3 آخرين متأثرين بجراحهم
شهيد و 19 جريحاً برصاص الاحتلال شرق خان يونس

استشهد الفلسطيني أنور قديح (21 عامـاً) وأصيب 19 آخرون بجروح متفاوتة، مساء أمس، بعدما أطلقت قوات الاحتلال أعيرة نارية تجاه عشرات المواطنين الذين اقتربوا من السياج الأمني شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، في ثاني خرق صهيوني لاتفاق التهدئة.

واستشهد ثلاثة فلسطينيين، أيضاً، متأثرين بالجراح التي أصيبوا بها خلال العدوان على قطاع غزة.

وأكدت مصادر أن العشرات وصلوا إلى منطقة السياج لإعادة رفع الأعلام الفلسطينية ورايات التوحيد وسط هتافات تكبير وتهليل بكسر المنطقة العازلة التي فرضها الاحتلال في السنوات الماضية.

وذكرت المصادر أن عدداً من الشبان اقتربوا لمسافة صفر من السياج الشائك، وخلال ذلك أطلقت قوات الاحتلال أعيرة نارية أدت لإصابة ثلاثة بجروح.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية عن استشهاد المواطن أحمد أبو مسامح، في العشرينات من العمر، متأثراً بالجراح التي أصيب بها خلال قصف جوي استهدف دراجة نارية في مخيم المغازي وسط قطاع غزة ثالث أيام العدوان.

أما الشهيد الثاني فهو جودة سليمان شملخ (30 عاماً) فقد استشهد متأثراً بجراحه في مستشفى مصري.

والشهيد الثالث هو زكي سعيد محمد قدادة (42 عاماً) من سكان منطقة الميناء بغزة، متأثراً بجراحه التي أصيب بها في العدوان.

وباستشهاد المواطنين الثلاثة يرتفع عدد شهداء العدوان الصهيوني على قطاع غزة إلى 168 شهيداً وأكثر من 1245 جريحاً.

 



بالفيديو:نجاة فلسطينية مسنة بثوان.. من صاروخ اسرائيلي مدمر

 
 
نجت مسنة فلسطينية من الموت بأعجوبة في القصف الذي استهدف مركز شرطة قبل أيامٍ أثناء الاعتداء الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

ويوضح فيديو متداول على موقع يوتيوب أن 36 ثانية فرقت بين السيدة والموت المحقق في القصف الإسرائيلي، حيث كانت السيدة تسير على الدوار المجاور لمركز شرطة جباليا والذي كان من المتوقع قصفه، فأسرع أحد أفراد الدفاع المدني إلى السيدة وأخبرها بضرورة الابتعاد بسرعة عن المكان، وساعدها على عبور الطريق. وعقب ذلك مباشرة، ضربت صواريخ الطائرات الإسرائيلية المكان.
قيديو





 
ثوار سوريا يسقطون طائرة للنظام من طراز "ميج"


 أعلن ناشطون سوريون أن الثوار أسقطوا مقاتلة من طراز "ميج" تابعة للميليشيات الموالية لبشار الأسد فى ريف دمشق اليوم السبت.
من ناحية أخرى أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى، أن النظام السورى برفضه جهود المنظمة، ومبادرات المجتمع الدولى "بات يتبع سياسة الأرض المحروقة، ويدفع بالأزمة فى بلاده نحو حدودها القصوى".
وقال أوغلى، فى كلمة له أمام ملتقى منظمة التعاون الإسلامى التشاورى حول سورية الذى عقد اليوم السبت بمركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا) فى مدينة إسطنبول التركية: "نظام الرئيس السورى بشار الأسد شن حملة ضارية أحرقت الأخضر واليابس فى سورية ودمرت البنية التحتية هناك وشردت ملايين السوريين".
وأضاف: "الوضع المأساوى فى سورية يدعو الملتقى إلى التعاطى بمسؤولية إنسانية أكبر إزاء واقع الأزمة السورية اليوم، وتداعياتها فى المستقبل".
وأعلن أوغلى إنشاء "الملتقى الإنسانى بشأن سوريا، الذى سيباشر عمله مباشرة بعد اجتماع اسطنبول، خاصة وأن مئات الآلاف من المشردين يعيشون فى الخيام، فى الوقت الذى تزداد فيه برودة الطقس بسبب قدوم فصل الشتاء".
وأوضح أن المنظمة انطلقت من هذا الواقع الأليم فى دعوتها لعقد الملتقى، الذى يراد به أن يكون جهازًا قادرًا على تبادل المعلومات بين المنظمات العاملة فى العالم الإسلامى، والدول الأعضاء بالمنظمة حول المساعدات المقدمة إلى اللاجئين والنازحين السوريين.
إلى ذلك أكد دعم المنظمة للهدنة التى تم التوصل إليها مؤخرا بين الفلسطينيين والإسرائيليين فى قطاع غزة، وقال: "الاعتداء الإسرائيلى يؤكد مجددا موقف المنظمة الثابت بأن السلام والاستقرار لن يتحققا فى المنطقة من دون سلام عادل وشامل للقضية الفلسطينية".
وشدد على ضرورة البدء برفع "الحصار الجائر المفروض على القطاع، وإنهاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على أهالى غزة، واستئناف مفاوضات السلام".




النظام السوري يقصف أكثر من 100 مدرسة في دمشق
انشقاق رئيس مكتب الدراسات والتخطيط في وزارة الداخلية
 
 
جانب من تظاهرات سورية 

أفادت "سانا الثورة" أن قصف النظام السوري استهدف أكثر من 100 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية في دمشق وريفها، كما حول بعضها إلى ثكنات عسكرية، ما أدى إلى تعطل الدراسة فيها.

إلى ذلك، أفاد المركز الإعلامي السوري بانشقاق اللواء محمود العلي، رئيس مكتب الدراسات والتخطيط في وزارة الداخلية. 

وضمن التطورات الميدانية في دمشق، جرى قصف مدفعي بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في حيي التضامن والحجر الأسود، كما وقعت اشتباكات عنيفة جنوب حي جوبر.

من جانبه، استهدف الجيش الحر حاجز مفرق النهضة على طريق مطار دمشق الدولي.

وبلغت حصيلة قتلى الأمس، وفق الشبكة السورية لحقوق الإنسان، 73 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها وحلب.

وأفاد اتحاد تنسيقيات الثورة بوقوع اشتباكات عنيفة في محيط مبنى المخابرات الجوية وقرب دوار شيحان ومحيط بني زيد في مدينة حلب. كما جرى إطلاق نار كثيف قرب مقر حزب البعث في حي المساكن في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا. 

من جهة أخرى، تصدى الجيش الحر لثلاثة زواق حربية قادمة من منطقة الطبقة إلى سد تشرين عبر نهر الفرات وأجبرها على الانسحاب في ريف حلب، وفق اتحاد تنسيقيات الثورة.

ووجهت المشافي الميدانية والأطباء في مدينتي معضمية الشام وداريا بريف دمشق، نداءات استغاثة بسبب كثرة الجرحى ونقص الإمكانيات.




الإبراهيمي: سوريا تتجه نحو "الصوملة"
 

 نقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر رفيعة المستوى، أن الموفد الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي نقل خلال جولته الأخيرة على عددٍ من الدول العربية، ومنها الكويت، صورةً مأساويةً للوضع في سوريا.

وقالت إن الإبراهيمي حذّر من «صوملة» سوريا، إذ إن النظام غير قادرٍ على الحسم، وكذلك فصائل المعارضة.

ولفت إلى أن" ظهور أمراء وتجار حرب، وأن سيناريو الصومال يظهر بوضوحٍ هناك".

وأشار إلى أن مقاتلين من «القاعدة» ينشطون بشكلٍ كبيرٍ في الأراضي السورية بعدما قدموا من العراق، وأن كبار المسؤولين العراقيين أبدوا تخوفاً من عودة هؤلاء المقاتلين الى الأراضي العراقية في حال لم يتم حسم الأمور كما تشتهي رياح المعارضين.

وحذّر الإبراهيمي من أن تداعيات المأساة مرشحة للانتقال الى العراق أولاً، ومن ثم إلى لبنان حيث الوضع هش.

والإبراهيمي يرى أن مفتاح الحل في روسيا، وأنه من الضروري الضغط على موسكو.

ميدانياً, استمرت الغارات الجوية على ريف دمشق ومناطق أخرى فيما أدى انفجار سيارة مفخخة بحاجز لقوات السلطة في إدلب إلى مقتل 3 عسكرين وجرح 15.




 
"قرائن وبيّنات" تثبت اغتيال إسرائيل لعرفات
اللواء توفيق الطيراوي أعلن أنه سيتم فتح الضريح في 27 الجاري بمراسم عسكرية
 

الرئيس الراحل ياسر عرفات

أعلن اللواء توفيق الطيراوي، رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في ظروف وفاة ياسر عرفات، اليوم السبت، أن لجنة التحقيق الفلسطيني التي تعمل منذ سنتين لديها "قرائن وبيّنات" تثبت أن إسرائيل اغتالت الزعيم الفلسطيني.

وقال الطيراوي إن "اللجنة التي تعمل ليل نهار منذ سنتين لديها من القرائن والبيّنات ما يثبت أن عرفات اغتيل من قبل إسرائيل".

إلى ذلك، حددت السلطة الفلسطينية، يوم الثلاثاء القادم، موعداً لفتح ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات وإجراء فحوص طبية على عينات من رفاته.

وقال الطيراوي إنه "سيتم فتح الضريح في 27 من الشهر الجاري بعيداً عن الإعلام بمراسم، وسيعاد جثمان الرئيس أبو عمار إلى مكانه بمراسم عسكرية تليق
به كقائد لهذا الشعب الفلسطيني".

وأضاف في مؤتمر صحفي في رام الله، أنه تم حل كافة القضايا التي كانت عالقة مع لجنة التحقيق الفرنسية والخبراء السويسريين من أجل البدء بعملهم.




 
نبش قبر ياسر عرفات في رام الله.. الثلاثاء


حددت السلطة الوطنية الفلسطينية يوم الثلاثاء المقبل موعداً لنبش قبر الرئيس الفلسطيني الراحل يا سر عرفات وإجراء فحوص مخبرية على عينات من رفاته لمعرفة ملابسات وفاته.

وفي مؤتمر صحفي في مدينة رام الله، قال رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة عرفات توفيق الطيراوي: "يوم 27 (الشهر الجاري) سيفتح القبر بعيداً عن الإعلام وسيعاد جثمان الرئيس أبو عمار إلى مكانه بمراسم تليق به كقائد للشعب الفلسطيني".

وأضاف في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله، أنه تم حل كافة القضايا التي كانت عالقة مع لجنة التحقيق الفرنسية والخبراء السويسريين من أجل البدء بعملهم.

وتابع رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة أبو عمار: "أن هناك قناعة كبيرة، ولدينا قرائن بأن الكيان الصهيوني اغتال الرئيس ياسر عرفات".

وأوضح أن يوم 27 نوفمبر سيكون اليوم الأصعب في حياة جميع أبناء شعبنا الفلسطيني، من أجل التوصل إلى حقيقة سبب وفاة الرئيس عرفات، مؤكداً أنه مهما كانت نتائج اللجان الثلاث (الفرنسية، والسويسرية والروسية) ستبقى القضية مفتوحة.

وقال: "نحن موقنون بأن المحتل وراء اغتيال الرئيس ياسر عرفات، وقادتها السياسيون والعسكريون قالوها دائماً يجب التخلص من ياسر عرفات، ونحن مصرون على معرفة نتائج التحقيق"، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".




المغرب يعلن تفكيك خلية للقاعدة ترسل الشبان إلى مالي
 
رويترز – الرباط:
 
أعلن المغرب أمس السبت أنه فكك خلية، كانت تدرِّب الشبان، وترسلهم إلى القتال في مالي، التي أصبحت بؤرة المخاوف الدولية بشأن انتشار تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.


وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء إنها فكَّكت خلية تعمل في مدن الناظور والدار البيضاء وجرسيف والعيون وقلعة السراغنة.


وأضافت الوكالة بأن نحو 20 شخصاً أُرسلوا للقتال مع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي المتحالف مع حركة الوحدة والجهاد في غرب إفريقيا، وأن آخرين أُرسلوا إلى ليبيا.





زوار كربلاء ينتقدون ساسة العراق في ذكرى "الحسين"
‫شعارات وأناشيد تعبر عن الأزمات السياسية المتلاحقة في البلاد
 
من احتفالات كربلاء

نقلت مواقع عراقية إلكترونية أن معظم الشعارات التي رددها زوار "كربلاء" - وهم يحيون الليلة السبت الأحد، ذكرى استشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب - كانت سياسية، وموجهة إلى جميع القادة المشاركين في العملية السياسية في العراق الجديد. ‬ 

‫وبدا واضحاً لدى الزائرين لكربلاء، أن تلك المراثي الحسينية، التي كانت ترفعها المعارضة الإسلامية لنظام حزب البعث (أحمد حسن البكر وصدام حسين)، وتحمل تحدياً للسلطة، عادت تُسمع من جديد، حيث يحرص الكثير من المواكب والهيئات والتكايا، على بثها بواسطة مكبرات الصوت، وهي توجه نقداً لاذعاً للسلطات الثلاث ولكل من يسمونهم بالمقاولين السياسيين، ويجري تشبيه رجالاتها بشكل مباشر بصدام، والتأكيد على أن الظالم هو الحاكم دوماً في العراق، حيث انتشرت صيحات مثل:‬ ‫‫"علينه افرضوا أحكام، بلا رحمة ولا رأفة".

‫وذكر موقع "ميدل إيست أون لاين" أن زوار كربلاء يسيرون من العتبة العباسية إلى العتبة الحسينية، في مجموعات تردد أناشيد اختاروا أن يمزجوا فيها هذا العام بين مأساة الإمام الحسين قبل نحو 1330 عاما، ومعاناة العراقيين اليوم.
‫الرئاسات الثلاث

وبصوت واحد، تنشد مجموعة مؤلفة من مئات الرجال الذين ارتدوا ثيابا سوداء، حداداً على الإمام الحسين، ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة، شعرا شعبيا موزونا على وقع الضرب بحركة إيقاعية على الصدور، حيث يقول هؤلاء: "ألف ليلة وليلة خلصت، وما خلص هم العراق، والرئاسات الثلاث ما حصل عندهم وفاق، كلْها تركض على المناصب، والشعب حصته المتاعب، يا حسين وياك (معك) للموت، للموت وياك".‬ ‫ ‬ ‫

وتغص مدينة كربلاء، حيث يوجد مرقد الإمام الحسين ومرقد أخيه العباس، منذ أيام بأكثر من مليوني زائر يسيرون في شوارعها ضمن مواكب يطلق عليها اسم "المواكب الحسينية"، في مراسم سنوية تبلغ ذروتها في العاشر من شهر محرم، ليل السبت/ الأحد.‬

‬وإلى جانب المواكب التي تردد الأناشيد، ويقودها منشد يعرف باسم "الرادود"، تنتشر في شوارع المدينة أيضا مواكب تعرف باسم "التطبير"، ويرتدي المشاركون فيها ملابس بيضاء ويحلقون رؤوسهم قبل أن يقوموا بالضرب عليها بالسيوف على وقع الطبول، للتعبير عن المشاركة بمصاب الإمام وعائلته.

وعادة ما تحمل الأناشيد بعض الإسقاطات السياسية، إلا أنها المرة الأولى التي يمزج فيها الزوار بهذا الشكل تفاصيل معاناتهم اليومية بذكرى العاشر من محرم، كما ذكر أيضاً موقع "كتابات" الذي نقل عن حامد ميري، أحد أرباب المواكب الحسينية في منطقة العباسية في كربلاء: "لقد أخذنا على عاتقنا تجسيد ثورة الإصلاح التي نهض بها الإمام الحسين قبل أقل من نحو أربعة عشر قرناً، من أجل تحقيق الإصلاح هنا".‬ 

ويضيف "علينا اليوم ألا نكتفي بإحياء وقفته باللطم والعزاء وتوزيع الأطعمة فقط وإنما بإطلاق صرخات عالية لإصلاح الأنظمة الحاكمة"، مشيراً إلى أن "تزايد الفساد والتدهور في البلاد دفعنا إلى زيادة الأناشيد لانتقاد الأوضاع".‬

الصراع على السلطة‬ ‫
‫وتشير المواقع العراقية الإلكترونية إلى أن ذكرى عاشوراء هذا العام تأتي في وقت يعيش العراق على وقع أزمات سياسية متلاحقة، عنوانها الصراع على السلطة بين مكوناته والمحاصصة المذهبية والطائفية، التي باتت تطبع نظام الحكم فيه.‫ ويقول العراقيون إن هذا الصراع يولد سخطا لدى عامة الشعب الذي يواجه نقصاً كبيراً في الخدمات الأساسية، مثل الكهرباء والمياه النظيفة في بلاد غنية بالنفط تبلغ موازنتها السنوية نحو 100 مليار دولار.‬

‫ويعلو صوت خلف ميري صوت المشاركين في الموكب وهم يهتفون بصوت واحد "نبني البنى التحتية بجدارة، ندري الدفع بالآجل خسارة، فلوس النفط جاوين (أين)، وتغرقونه بالدين".‬‬ ‫ويضيف هؤلاء "الفساد المالي فد عمله ويه (عمله يوازي) الإرهاب، على من تعتب ومن يسوه العتاب (من نعاتب)، وحك اجفوف (بحق يدي) العباس، سمجنا (اسماكنا) فاسد الراس".‬ ‫ ‬ ‫

ويقولون في هتاف آخر "بُكت كلشي (سرقت كل شيء) وتريد تبوك (تسرق) صوتي، ما خليك لو حتى على موتي، تخالف الدستور يلي اصعدت بالزور، يا بو اليمة يا بو اليمة (يا والد الأئمة) هاك اسمع حجينا (اسمع حكينا)".‬ ‫ ‬

‫وتضيف هذه المواقع أن الشعارات ركزت إلى جانب النقص في الخدمات، على أعمال العنف اليومية كالاغتيالات والعبوات والأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة، التي يُقتل فيها عشرات الآلاف في العراق منذ اجتياحه على أيدي قوات تحالف دولي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

‬ولم توفر هتافات زوار كربلاء صفقة الأسلحة الروسية التي شابها فساد، فقد هتفت مواكب ضد المفسدين الحاكمين. وقالت إحدى المجموعات: "صفقات السلاح انكول (نقول)، يا فاسد لعب بيها (تلاعب فيها)، واجب على الحكومة صار تحكي ولا تغطيها، كافي موجزه (لا يجوز)، الفاسد لا أحد يرده".‬ ‫ 

‬ ويعتبر العراق الذي يبلغ عدد سكانه نحو ثلاثين مليون نسمة أحد أكثر دول العالم فسادا بحسب تقارير منظمة الشفافية الدولية، حيث يستشري الفساد في المؤسسات الحكومية من أعلى إلى أدنى درجاتها.‬ ‫ ‬ 

‫ومؤخرا قرر العراق إعادة التفاوض مع روسيا بشأن صفقة تسليح ضخمة بسبب شبهات فساد.‬ وكانت روسيا أعلنت خلال زيارة لرئيس الوزراء نوري المالكي في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول أنها وقعت مع العراق عقود تسلح بقيمة تفوق 4.2 مليار دولار.




الحكومة المغربية تحارب "زوغان" الموظفين إلكترونياً
ستنشر أسماء المتغيبين دون عذر قانوني في المواقع الإلكترونية لجميع الإدارات

موظفون أثناء العمل(تعبيرية)

تعتزم الحكومة المغربية الاعتماد على نظام مراقبة إلكترونية في جميع الوزارات والإدارات الحكومية، بغية محاربة ظاهرة تغيّب الموظفين عن العمل أو خروجهم قبل انتهاء ساعات الدوام الرسمي، وهو ما يعرف شعبياً بـ"الزوغان".

فقد أعلن أمس مصطفى الخلفي، وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة ستطبق عقوبات إدارية ضد المتغيبين أو أولئك الذين يغادرون أمكنة عملهم قبل انتهاء ساعات الدوام الرسمي، علماً بأن الدوام في المغرب يبدأ من التاسعة صباحاً ويستمر حتى الرابعة عصراً. 

وأشار الخلفي إلى أن القاعدة التي ستعتمد هي أن "الراتب يُؤدى عن عمل"، وشدد على أنه لا تراجع عن قرار الحكومة بخصم أيام الإضراب عن جميع العاملين مع القطاع العام، مع العلم أن النقابات العمالية تعارض بشدة هذا الإجراء باعتبار أن "حق الإضراب" منصوص عليه في الدستور، في حين ترفض الحكومة هذا التفسير. وبالفعل، هدد مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات المغربي، بالاستقالة من الحكومة إذا ما تراجعت عن قرارها "الخصم من رواتب المضربين".

إلى ذلك، أكد الخلفي، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، أنه سيصار إلى "اعتماد المراقبة اليومية للحضور الفعلي للموظفين في جميع الوزارات والقطاعات، وستقتني الإدارات أجهزة إلكترونية كفيلة بمراقبة الحضور الفعلي للموظفين". وأردف أنه بالإضافة إلى العقوبة الإدارية، ستنشر لائحة بأسماء الموظفين الذين يتغيبون عن العمل من دون عذر شرعي وقانوني في المواقع الإلكترونية لجميع الإدارات، وكذلك لائحة بأسماء الرؤساء الذين يتسترون على الموظفين المتغيبين من دون عذر شرعي وقانوني. 

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا الإجراء يشكل "خطوة في إطار مجهودات حكومية دؤوبة تهدف إلى تحسين أداء الإدارات الحكومية" في ظل الشكاوى من أن الإضرابات أو غياب بعض الموظفين، خاصة في الإدارات التي تقدم خدمات عامة مثل البلديات، كثيراً ما تؤدي إلى تعقيدات ومشكلات لكثيرين.





جماهير لاتسيو وتوتنهام تهتف: "الحرية لفلسطين"

 
 
رفعت جماهير حضرت لقاء لاتسيو الإيطالي وتوتنهام الإنجليزي علماً كبيراً لفلسطين، مرددين شعارات تطالب بـ"الحرية لفلسطين" إلى جانب شعارات وصفتها الصحافة الإيطالية المحلية بأنها "معادية للسامية".

جرى ذلك خلال المباراة التي أقيمت في ملعب أولمبيكا بالعاصمة الإيطالية روما ضمن بطولة الدوري الأوروبي وانتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وقال موقع "CNN عربي" نقلا عن وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا"، إن صيحات تصاعدت من بعض مدرجات الملعب معادية لليهود رغم أن نادي توتنهام معروف بشعبيته بين اليهود في شمال لندن.




 
يو بي أس يدفع إحدى أكبر الغرامات في تاريخ بريطانيا
تتراوح بين 20 و50 مليون جنيه إسترليني
 
مقر بنك "يو بي أس" في بازل بسويسرا

يستعد بنك "يو بي أس" (UBS) السويسري لدفع واحدة من أكبر الغرامات في تاريخ القطاع المصرفي البريطاني، وذلك بعد إدانة أحد موظفيه بأكبر عملية احتيال في تاريخ بريطانيا وبلغت قيمتها 2.3 مليار دولار. 

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن المفاوضات بين بنك "يو بي أس" السويسري وسلطة الخدمات المالية في بريطانيا، أوشكت على الانتهاء، حيث من المفترض أن يتكبد البنك غرامة مالية تتراوح بين 20 مليون جنيه إسترليني و50 مليون جنيه إسترليني، على أن الرقم النهائي للغرامة سيعلن رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة، مسجلاً بذلك واحدة من أكبر الغرامات في تاريخ القطاع المصرفي البريطاني.

وتقول الصحيفة البريطانية إن تحديد حجم الغرامة التي سيتم فرضها على البنك السويسري هو اختصاص سلطة الخدمات المالية البريطانية وحدها، وذلك على الرغم من أن التحقيقات بشأن عملية الاحتيال كانت طوال الفترة الماضية بالاشتراك مع الهيئة المنظمة للخدمات المالية في سويسرا (Finma). 

وبحسب مقربين من المباحثات بين السلطات البريطانية والبنك السويسري، فقد اعتبرت سلطة الخدمات المالية في لندن أن ما حدث في "يو بي أس" مخالفة أقل حجماً من فضيحة التلاعب بأسعار الفائدة التي كبدت بنك "باركليز" غرامات دولية بقيمة 290 مليون جنيه استرليني، من بينها 50 مليون جنيه تم دفعها للهيئة البريطانية، مشيرين إلى أن الغرامة التي سيتكبدها البنك السويسري ستكون أقرب الى الغرامة التي تم فرضها على "غولدمان ساكس" في العام 2010 عندما دفع 17.5 مليون جنيه استرليني. 

وقال مطلعون على المفاوضات في لندن لصحيفة "فايننشال تايمز" إن البنك يطالب بخفض كبير في الغرامة التي سيتم فرضها عليه بذريعة أن عملية الاحتيال لم تكبد أياً من العملاء خسائر مالية، وإنما كان المصرف ذاته هو الضحية للمخالفات التي تم ارتكابها من قبل أحد موظفيه. 

والغرامة التي سيتكبدها البنك ستكو الثانية من نوعها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث كان في العام 2009 قد دفع 8 ملايين جنيه إسترليني لسلطة الخدمات المالية في لندن عندما سمح لذراع ادارة الثروات في البنك بإدارة حسابات لعملاء بصورة غير مشروعة. 

يشار إلى أن الفضيحة الجديدة التي تعصف ببنك "يو بي أس" السويسري، انتهت قبل أيام بإدانة أحد موظفيه بارتكاب أكبر عملية احتيال في تاريخ بريطانيا، حيث نفذ كويكو أدوبولي تداولات وهمية كبدت البنك خسائر بقيمة 2.3 مليار جنيه إسترليني قبل أن يعترف بأنه كان يرتكب تجاوزات، ومن ثم انتهت محكمة في لندن إلى إدانته ومعاقبته بالسجن سبع سنوات.




الصين تحطم الرقم القياسي لبرج خليفة في 90 يوماً

 
 
حين يتم الانتهاء من بنائه في شهر مارس المقبل، سيصبح سكاي سيتي في مدينة شانغشا اطول برج في العالم بطول 2749 قدماً (838 متراً) واكثر من 220 دوراً، حيث من المقرر ان ينتهي بناء هذا البرج خلال 90 يوماً.

ويذكر ان برج خليفة في دبي استغرق بناؤه خمس سنوات وهو يقل عن برج سيتي الصيني بعشرة امتار وما زال حتى اللحظة يحمل الرقم القياسي كأطول برج في العالم.

ويقول المهندس المقيم في شيكاغو الذي اشرف على بناء برج خليفة، ادريان سميث ان المشروع الصيني سيطلق سباقاً للتطاول في بناء الابراج، واضاف ان «هناك اكثر من 179 الف شخص يتحركون ليل نهار وعلى مدار الساعة افقياً وعمودياً.. انها مسألة اقتصادية».

وبالاضافة الى هذا البرج، هناك 239 بناية تحت الانشاء يفوق ارتفاعها الــ 200 متر، ففي نهاية العام الماضي، لم يكن هناك سوى 61 بناية في العالم اجمع يزيد طلولها على 300 متر، ولكن الصين وحدها ستمتلك اكثر من 60 بناية بهذه المواصفات خلال خمس سنوات.








 

صيني يبني قارباً ضخماً ليهرب من نهاية العالم
صمم القارب أيضاً للاستمتاع بالمنظر في نهر تريم وتأمين خدمات النقل البحري في حال نجا العالم من الكارثة
 

يتخوف كثيرون من نهاية العالم في ديسمبر/كانون الأول عام ‬2012، لكن رجلاً في الصين أخذ الموضوع بجدية زائدة حين استثمر مدخراته لبناء سفينة تقيه الفيضانات التي سترافق يوم القيامة.

وذكر موقع صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية، أن لو شينغاهي، من إقليم شينجيانغ الذي تسكنه أغلبية اليوغور، استثمر نحو ‬160 ألف دولار لبناء قارب ضخم يأمل أن يساعده على النجاة من الطوفان الذي يتوقعه في نهاية العام الجاري.

وأشار "لو" إلى أنه بدأ في بناء القارب عام ‬2010، لكن إنجازه تأخر، بسبب نقص المال. وحين ينتهي القارب الذي صممه الرجل بنفسه يتوقع أن يبلغ طوله ‬21 متراً وارتفاعه ‬5.6 أمتار، ووزنه نحو ‬80 طناً.

وقال إنه يخشى من انتهاء العالم عام ‬2012، لذا قرر استثمار ماله في القارب الذي يأمل أن يساعده على النجاة، لكنه أقر بأن ذلك لم يكن دافعه الوحيد، بل رغب أيضاً في استخدام القارب للاستمتاع بالمنظر في نهر تريم، وتأمين خدمات النقل البحري في حال نجا العالم من الكارثة.

يذكر أن "لو" يحمل شهادة في العلوم، وعمل في شركة بناء قبل أن يصبح مستثمراً للأراضي.

ويسود إيمان لدى كثيرين بأن العالم سينتهي فعلاً عام ‬2012، وفق توقعات تقويم المايا، حسب ما نقلت صحيفة "الإمارات اليوم".





 
الفائز بسحب "يورومليونز" يعتزم تأسيس جمعية خيرية

 
 
حاز الفائز بسحب "يوروميليونز" الذي نظم في 13 تشرين الثاني/نوفمبر على شيك بقيمة 169837010 يورو، وهو يعتزم إنشاء جمعية خيرية، على ما أعلن المدير العام لهيئة اليانصيب الفرنسية كريستوف بلانشار دينياك الجمعة على قناة "تي أف 1".

والفائز بهذا السحب هو رب عائلة لم يرغب في الكشف عن هويته، وهو أصبح بعد فوزه هذا يحتل المرتبة 221 في قائمة أثرى أثرياء فرنسا، بحسب مجلة "تشالنج".

وأفادت هيئة اليانصيب الفرنسية بأن الفائز لطالما حلم بتأسيس جمعية خيرية في حال فاز بسحب "يورومليونز"، وذلك بغية إطلاق مشاريع تضامنية في فرنسا.

وتبقى الجائزة الكبرى القياسية التي تم الفوز بها في سحب "يورومليونز" من نصيب زوجين بريطانيين فازا في العاشر من آب/أغسطس 2012 بمبلغ قيمته 190 مليون يورو.




دبي..اول فستان من الذهب الخالص بمليون دولار

 
 
اتجهت أنظار محبي الموضة والمجوهرات إلى مدينة دبي، حيث عرض أول فستان مصنوع بالكامل من الذهب الخالص.

ويختلف هذا الفستان عن سابقيه، إذ أنه لم يرصع بالذهب أو الألماس وإنما صنع من قماش خاص منسوج من الذهب الخالص عيار أربعة وعشرين قيراطا.

يأتي هذا الحدث الفريد ضمن فعاليات أسبوع دبي الدولي للمجوهرات، الذي تشارك فيه أكبر الشركات المصنعة للذهب والماس وغيرهما من الأحجار الكريمة والمجوهرات.

ويبلغ سعر الفستان مليون دولار أميركي، ويمكن أن يرتفع إلى ثلاثة ملايين دولار حسب طلب العملاء.

يشار إلى أن شركة يابانية توصلت إلى هذا الاختراع بعد عشر سنوات من الأبحاث والتجارب المكثفة.
فيديو



 

صورة نشرها الامير ويليام لنفسه وهو في العمل … فـي فضح اسرار عسكريه وكلمات سريه

نشر الامير البريطاني والذي يصنف الثاني في ولايه العهد لبريطانيا .. مجموعة من الصور على موقعه الالكتروني وهو في عمله بقاعده عسكريه جوية في ويلز .. وظهرت ضمن تلك الصور صورة له يجلس امام الكمبيوتر وامامه مجموعه اوراق وخلفه شاشه كمبيوتر يقال انها تحتوي على معلومات سريه وكلمات سريه ورموز للجيش البريطاني .. ونسبت الصحيفة البريطانية إلى متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، قوله “إن صور الأمير وليام تم سحبها من موقعه الرسمي لأن الجهات العسكرية المسؤولة لم تصادق على نشرها بموجب الرقابة الإدارية، وتم تغيير أسماء المستخدمين وكلمات المرور التي ظهرت في الصور كإجراء احترازي”.






 
فيديو يثير الجدل في لندن لـ شاب يضرب فتاة مسلمه ضربه قويه جداً



الانباء - ألقت الشرطة البريطانية القبض على الشخص المتهم بضرب فتاة مسلمة في شرق لندن والذي تسبب في فقدانها الوعي ونقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج وجاء القبض على المتهم الذي لم تفصح الشرطة في بيان رسمي عن اسمه بعد أن نشرت شريط فيديو سجلته إحدى كاميرات المراقبة أمام إحدى الحانات. وأوضح الفيديو على موقع شرطة العاصمة أن المتهم كان يجري خلف الفتاة منذ خروجها من منزلها على مقربة من مكان الهجوم ليوجه لها ضربة قوية على رأسها من الخلف، مما أسقطها على الأرض فاقدة الوعي وقالت الفتاة في تصريحات لقناة «إي.تي.في» دون الكشف عن هويتها إنها شعرت بصداع نصفي عندما أفاقت من أثر الضربة داخل إحدى سيارات الإسعاف ووجدت آثار دماء على وجهها بسبب ارتطامها بالأرض. وأضافت الفتاة ذات الـ 16 عاما: «كل ما أرجوه هو أن يتم إلقاء القبض على من فعل هذه الفعلة ومحاكمته حتى لا يكرر مثل هذه الجريمة» معربة عن تمنياتها بأن تكون آخر ضحايا مثل هذا الإجرام في بريطانيا. وتشير التقارير الأولية إلى أن هذا الهجوم عنصري حيث كانت الفتاة ترتدي زيا إسلاميا كما يكثر السكان من العرب والمسلمين في شرق لندن التي وقع بها الهجوم
فيديو
Youtube Link




تحدث مع امرأة أخرى فحرقته زوجته
 

 ومن الغيرة ما قتل، فقد كبلت امرأة في طاجيكستان زوجها وهو نائم، وسكبت البنزين عليه ثم أضرمت النار فيه، ليلفظ أنفاسه، بسبب تحدثه مع امرأة أخرى.

وحسب وكالة أنباء البحرين "بنا" قال متحدث باسم السلطات المحلية في تصريح أوردته وسائل الإعلام الطاجيكية أمس الجمعة: إن الزوجة، وهي أم لثلاثة أطفال، قتلت زوجها بعد أن تنصتت على مكالمة هاتفية أجراها مع امرأة أخرى.

وأوضح المتحدث أن الجيران في مدينة دانجارا، على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب شرق العاصمة دوشنبه، حاولوا إنقاذ الرجل دون جدوى بعدما بلغت نسبة حروقه 90 في المئة.




مدرسة بريطانية تطلب مدققاً إملائياً لمعلميها
من ضمن مهامه إعطاء نصائح للمعلمين حول طرق إعداد تقاريرهم بلباقة لأولياء الطلاب
 

نشرت مدرسة حكومية بريطانية إعلاناً عن حاجتها لتعيين مدقق إملائي لتصحيح الأخطاء التي يرتكبها معلموها في التقارير التي يسلمونها إلى ذوي الطلاب. 

وقالت صحيفة "ديلي إكسبريس" إن الإعلان الذي نشرته مدرسة "نورثغيت" بمدينة ايبسويتش في مقاطعة سوفوك بموقعها على شبكة الإنترنت، حدد مسؤوليات المصحح المطلوب بأنها تشمل تصحيح الأخطاء الإملائية وعلامات التنقيط والتشكيل المفقودة والأحرف الاستهلالية غير الصحيحة وتحسين النحو. 

وأضافت أن الإعلان اشترط على المتقدم للوظيفة أن يكون قادراً على تصحيح وتعديل التقارير الإلكترونية للمعلمين لضمان أن تكون مكتوبة بشكل جيد قبل تسليمها إلى أولياء الطلاب مقابل 14 جنيهاً إسترلينياً في الساعة. 

وأشارت الصحيفة إلى أن مدرسة "نورثغيت" التي لديها 1720 طالباً و114 معلماً، تريد أن يعمل المدقق الإملائي بدوام جزئي والقيام أيضاً بإعطاء نصائح للمعلمين حول طرق إعداد تقاريرهم بلباقة لأولياء الطلاب.

ونسبت إلى المتحدث باسم تحالف دافعي الضرائب البريطانيين، ماثيو سنكلير، قوله إن تعيين المدقق الإملائي يعد هدراً مروعاً للمال العام، وإهانة للمعلمين لأن السلطات التعليمية بمقاطعة سوفوك اعتبرت أن من المناسب استحداث هذه الوظيفة للتدقيق في كتاباتهم. 

وأضاف سنكلير "إذا كان المعلمون غير قادرين على التهجئة والكتابة بلغة سليمة فلماذا يتم توظيفهم في المقام الأول؟"، حسب ما أكدت صحيفة "الأنباء" الكويتية.




ملابس "زارا" و"أرماني" و"نايكي" تحتوى على مواد مسرطنة

أكدت دراسة حديثة أن مواد كيماوية سامة تلوث ألبسة أشهر الماركات العالمية مثل كالفن كلاين وليفايز وأديداس ولاكوست ونايكي وبوما وفان هاوزن وزارا وأرماني.

وحسب منظمة السلام الأخضر "جرين بيس" التي أعدت الدراسة أنها أقتنت ألبسة من 20 ماركة تجارية شهيرة عالميا من 29 بلدا، وتم تصنيعها في 18 بلداً. واختبرت ألبسة مثل الجينز والقمصان والأثواب والألبسة الداخلية وهي مصنوعة من مواد طبيعية مع مزجها بمواد مصنعة.

ووجدوا مستويات عالية من المواد المسببة للسرطان مثل مادة phthalates وهي مادة كيمياوية تلين البلاستيك وتسبب السرطان فيما وجدت مادة nonylphenol ethoxylates في 89 قطعة ثياب في الاختبارأي 63% من كل الألبسة في الاختبار.

ومنظمة "السلام الأخضر"، منظمة عالمية مستقلة تُعنى بشؤون البيئة، نشأت في العام 1971 في فانكوفر بكندا، وتوسع نطاق عملها لتشمل قطاع الألبسة ومحاربة التلوث الناتج عن صناعة النسيج التي ترتبط بتلويث المياه.




عالم ياباني: أقصى مقياس للزلازل 10 درجات
لأن حجم الأرض وطول الصدوع التي تتسبب في وقوع الزلازل لا يسمحان بأكبر من هذا المقياس
 
قال عالم ياباني إن أقصى مقياس يمكن أن يصل إليه أي زلزال على الكرة الأرضية هو 10 درجات، نظراً لأن حجم الأرض وطول الصدوع التي تتسبب في وقوع الزلازل لا يسمحان بأكبر من هذا المقياس.

وأوضحت دراسة، أعدها البروفيسور تورو ماتسوزاوا، الأستاذ في جامعة توهوكو، أن زلزالاً بقوة 10 درجات يمكن أن يحدث، مثلاً، إذا تحرك صدع طوله 8.8 كلم لمسافة 20 متراً على خندق المحيط الهادئ الشمالي، وأن حصول زلزال بهذا المقياس سيؤدي إلى هزات تستمر من 20 دقيقة إلى ساعة، مثيرة موجات تسونامي تستمر عدة أيام.

وقالت الدراسة إن تأثيرات فرق درجة واحدة بين زلزالين تكون أكبر بكثير مما يوحي به الرقم، مبينة أن زلزالاً بقوة 10 درجات سيكون أقوى بنحو 32 مرة من الزلزال الذي ضرب شمال شرقي اليابان في مارس/آذار الماضي وبلغت قوته 9 درجات.

وكان زلزال بقوة 9.5 درجة ضرب تشيلي في العام 1960، وكان أسوأ وأكبر زلزال في العالم حتى الآن.

وأكد ماتسوزاوا في الدراسة أنه لا يؤكد حتمية حصول زلزال بقوة 10 درجات، لكن الزلزال الذي ضرب اليابان في مارس/آذار الماضي كان بقوة 9 درجات، أي بزيادة درجة واحدة على أقصى ما كان متوقعاً.




 
ثلث حالات الإصابة بسرطان الثدي لا يحتاج إلى علاج
سرطان الثدي يمثل النوع الأول للأمراض السرطانية المسببة للوفاة بين السيدات في العالم
 

فاجأت دراسة أمريكية حديثة، العلماء والمختصين بمجال علاج سرطان الثدي بمقولة إن أشعة تصوير الثدي أو ما يعرف طبياً بالماموجرام Mammograms لم تفد كثيراً في الكشف عن الأنواع المميتة من سرطان الثدي قبل انتشارها.

في نفس الوقت، قالت الدراسة إن هناك أكثر من مليون سيدة خضعن لعلاجات لأورام سرطانية لم تكن تهدد حياتهن، وإن ما يقرب من ثلث حالات الإصابة بسرطان الثدي أو ما يقرب من 50 ألفاً إلى 70 ألف حالة لا تحتاج إلى العلاج على الإطلاق.

وربما تكون هذه أكثر الدراسات تفصيلاً بشأن المبالغة في علاج سرطان الثدي، كما أنها تقدم دليلاً جديداً على أن تصوير الثدي بالأشعة لا يفيد الكثير من السيدات، كما ترى الدراسة، إلا أن أطباء آخرين يؤكدون أن أشعة الماموجرام لا تزال مفيدة في الكشف عن بعض الأورام السرطانية المميتة.

وتركز هذه الدراسة على حقيقة يصعب على الكثير من الأمريكيين قبولها، وهي أن بعض الاضطرابات التي يسميها الأطباء سرطاناً لا تمثل خطراً على صحة المريضات أو أنها خبيثة حقاً.

المشكلة أنه حتى الآن ليست هناك طريقة لمعرفة أي من تلك الأورام مميتة، وأيها يجب تجاهلها، لهذا ينتهي الأمر بإخضاع جميع السيدات المصابات بهذه الأورام لعلاجات، مثل الجراحة أو العلاج الكيمائي الذي قد لا يكنّ في حاجة حقيقية له.

وتعطي هذه الدراسة رسالة مماثلة لتلك التي أعطتها دراسات للرجال المصابين بسرطان البروستاتا من عدم الحاجة أحياناً للتدخل الجراحي لتباطؤ نمو المرض، إلا أنها المرة الأولى التي نجد نفس هذا الجدل يثار حول الأشعة على الثدي للكشف عن الأورام السرطانية.

وصرح د. بارنت كرامر، خبير الأشعة بالمعهد القومي للسرطان وغير المشارك في الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة "نيو انجلاند" الطبية بأنه "لقد أدركنا أن بعض الأمراض السرطانية، خاصة تلك التي تصيب عضواً بعينه لا تتسبب في الوفاة، ولكن بمجرد أن يتم تشخيص سيدة بمرض سرطان الثدي من الصعب القول إن العلاج ليس ضرورياً".

ومرض سرطان الثدي يمثل النوع الأول للأمراض السرطانية المسببة للوفاة بين السيدات في العالم، وما يقرب من 1.4 مليون حالة يتم تشخيصها كل عام بالمرض. بعض الدول تكون أقل اهتماماً بإخضاع السيدات للأشعة على الثدي، فبريطانيا مثلاً عادة ما تخضع السيدة لهذه الأشعة كل ثلاث سنوات.

وتكمن أهمية هذه الأشعة عندما تؤدي للكشف المبكر عن الأنواع السرطانية المميتة حين يكون العلاج المبكر لها يحسن من فرص النجاة من المرض أكثر من الانتظار حتى ظهور الأعراض.

وتبرز هذه الدراسة أيضاً حقيقة أن هذه الوسيلة التشخيصية منقوصة، إذ كثيراً ما تعطي تحذيراً زائفاً، إضافة لما أشارت إليه من حيث المبالغة في التشخيص أو في الكشف عن سرطان لا يمثل خطورة على حياة السيدة، وبالتالي لا يحتاج للعلاج.

وقد استعان الباحثون في هذه الدراسة بالبيانات الاتحادية عن الأشعة على الثدي وإحصاءات الإصابة بالسرطان من عام 1976 حتى 2008 لمتابعة عدد حالات الإصابة بالسرطان التي اكتشفت مبكراً في مقابل تلك التي تم تشخيصها بعد انتشارها للعقد الليمفية أو أجزاء أخرى من الجسم.

وقد افترض العلماء عدم تغير نسب الإصابة بالمرض خلال العقود الثلاثة السابقة، إلا أنهم وجدوا اختلافاً كبيراً في أعداد الحالات ومراحل اكتشاف المرض خلال تلك الفترة بسبب التوسع في استخدام تلك الطريقة التشخيصية.

وقد تسببت تلك الأشعة في مضاعفة الأعداد التي تم تشخيصها مبكراً لترتفع من 112 إلى 234 حالة لكل 100 ألف سيدة، إلا أن اكتشاف السرطان في مراحل متأخرة تناقص بمقدار 8% فقط من 102 إلى 94 حالة لكل 100 ألف سيدة. وعدم التوازن هذا يشير إلى الإفراط في التشخيص بهذه الأشعة المسؤولة عن الكشف عن 605 من الحالات التي وجدت.

وأشارت د. جوليا سميث، مديرة تصوير سرطان الثدي بمركز "لانجون" الطبي بجامعة نيويورك إلى أن أهمية هذه الدراسة تكمن في أنها تشير إلى أهمية التركيز على بيولوجية السرطان وليس مجرد وجوده لمعرفة أي منه يجب علاجه وكيف.

وأضافت أن الأطباء يبحثون بالفعل ما إذا كانت الأورام التي تنشأ عن القنوات اللبنية بالثدي يمكن أن نسميها سرطاناً أم لا.




 
بالصور.. جنين يتثاءب في رحم أمه ويحير العلماء
 

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية صوراً تظهر طفلاً وهو يتثاءب في رحم أمه.
وتسببت هذه الصور في حيرة العلماء بجامعة دورهام، حيث أصيبوا بالذهول، وجعلتهم يتساءلون هل من الطبيعي أن يتثاءب الأجنة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا؟.
وللتوصل لإجابة، أجرى الباحثون أشعة بالموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد أربع مرات لـ 15 سيدة فترة الحمل. وكانت آخر مرة في الأسبوع الـ 36، أي قبل بضعة أسابيع من مولد الأجنة.
ومن خلال تصوير الأجنة من عدد من الزوايا المختلفة لتوفير صور ثلاثية الأبعاد واضحة لهم، ومن ثم تسجيلها على الفيديو (البعد الرابع)، قام الباحثون بتحليل مقاطع الفيديو لمعرفة كيف تقوم الأجنة بتحريك أفواهها.
بعض الأكاديميين يعتقدون أن الأمر لا يتعلق بالتثاؤب، إنما يقوم الأطفال بفتح وإغلاق أفواههم. لكن إحدى الباحثات أكدت أن الفحوصات أظهرت بالدليل الواضح أن الأجنة يتثاءبون أيضاً.
وحتى الآن لا يعرف الباحثون سبباً لتثاؤب الأجنة، لكن الأمر بالتأكيد لا يعود إلى شعورهم بالتعب.

ويعتقد العلماء أن الأمر قد يكون متعلقاً بنمو مناطق المخ المتعلقة بحركة الفكين.






فيديو: رده فعل مضحكه لـ شاب سعودي حاول التصوير مع نمر وهو في قمة الرعب
 
مقطع مضحك لـ شاب سعودي ورده فعله المضحكه بعد خوفه من التفات النمر نحوه ..
فيديو
YouTube Link




فيديو| بي ام دبليو تطبع ملصقات لمعجبيها بطريقة مميزة

قدمت شركة “بي ام دبليو” مشروعها الجديد والمثير لعملية طباعة مجموعة من الأوراق كهدية لمعجبين الصانع الألماني، حيث تمت عملية الطباعة بواسطة عجلات سيارة “بي ام دبليو M6″ الكوبيه طراز 2012، وقام بهذا الإستعراض المذهل رئيس مدرسة “بي ام دبليو بيرفورمانس” لتعليم القيادة بعد تزويد السيارة ببخاخات للطلاء يتم التحكم بتشغيلها من قبل السائق.
فيديو





فيديو : سقوط طائرة هيلوكبتر عسكرية في أفغانستان
 
سقطت طائرة عسكرية من نوع MI-24 في قاعدة عسكرية أجنبية في أفغانستان نتيجة خطأ في الهبوط
فيديو
YouTube Link




صور | عاشوراء .. بعدسات وكالات الأنباء العالمية


الصور التالية إلتقطتها عدسات مصوري وكالات الأنباء في أفغانستان وباكستان وإيران والعراق.


“تحذير: صور عنيفة“


























صور | سياسة “النوم”

رغم المناصب الرفيعة التي احتلوها، إلا أن كثيرا من السياسيين المخضرمين لم يتمكنوا من مقاومة النعاس وغرقوا في نوم عميق خلال مناسبات هامة، ليمنحوا عدسات المصورين حزمة من الصور الطريفة.










 

بالصور: أغرب طريقة لصيد الأسماك والكائنات البحرية في جزر كالدونيا Nouvelle-Calédonie


تعتبر أغرب طريقة لصيد الأسماك والكائنات البحرية هي الطريقة التي يستخدمها سكان جزيرة كالدونيا في المحيط الهادئ، حيث يُظهر الصياد مهاراته عندما يقوم بالقفز إلى الماء بعد تحديد هدفه من الأسماك بشكل مسبق وينقض عليها بأستخدام رمحه ويطبق عليها كي لا تتمكن السمكة من الهرب منه، وقد تشبه تلك الطريقة الطرق التى يستخدمها الافارقة في الصيد، ويحصل معظم سكان الجزيرة على طعامهم بأستخدام تلك الطريقة العجيبة في الصيد، وتعتبر هذه الجزر من اجمل الجزر في العالم ويشكل المسلمين فيها اكثر من 20%، وتقع جزر كاليدونيا الجديدة (Nouvelle-Calédonie) في بحر كورال، وتتكون أراضيها من مجموعة من الجزر الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المحيط الهادئ إلى الشرق من أستراليا بمسافة تصل إلى 1780كم، وتنحصر أراضيها بين خطي الطول 163ْ و168ْ شرق جرينتش. و تنتمي جزر كاليدونيا الجديدة إلى مجموعة الجزر القارية التي انفصلت عن اليابس المجاور بفضل حركات الهبوط الأرضي أو حركات التصدع التكتونية، وتناثرت في أطراف المحيط الذي لم تستطع مياهه غمرها كلياً فأصبحت جزراً قارية النشأة.






حديقة زيمبابوي.. تختنق بالفيلة
تعود أسباب ارتفاع عددها إلى منع اصطيادها خوفاً من انقراضها


يعاني مسؤولو الحديقة الوطنية في زيمبابوي، من ازدياد عدد الفيلة في الحديقة، التي يعيش فيها في الوقت الحالي نحو 35 ألف فيل.

وتقع الحديقة في مدينة "هوانغ"، الواقعة شمال البلاد، حيث يبلغ استيعاب الحديقة 15 ألف فيل، إلا أن تكاثر الفيلة رفع من عددها، الأمر الذي دعا المشرفين على الحديقة إلى القلق بشأن مستقبل الوضع هناك.

وقال المسؤول عن الحديقة، ترومبار جورا، في تصريحات صحفية، إن الحديقة تعتبر من أكثف نقاط العالم لانتشار الفيلة، ما يؤطر من إمكانيات حياة فئات حيوانية أخرى، مثل الغزلان والثيران.

وأوضح أن تأمين المياه للفيلة أمر صعب جداً للغاية، وبشكل خاص في موسم الجفاف، الأمر الذي يفقد الفيلة من وزنها، ويؤدي إلى موتها مع مرور الوقت.

وتعتبر الحديقة الوطنية في زيمبابوي، خامس أكبر حديقة في إفريقيا، وتشتهر بأنها تضم إضافة للفيلة، الثيران والكركدن والأسود والنمور.

ويعود أسباب ارتفاع عدد الفيلة أيضاً إلى القوانين التي صدرت في البلاد عام 1986، وتحظر اصطياد الفيلة، وذلك من أجل مكافحة خطر انقراضها.





بالصور.. أشبال تمنع أُمَّها من الخروج للصيد
 
 كشف خبر مصوَّر بصحيفة "الديلي ميل" البريطانية كيف نجحت ثلاثة أشبال في محمية طبيعية في كينيا في إثناء أُمِّها عن الخروج للصيد، والبقاء معها واللعب.


وقالت الصحيفة: لا يختلف ما يحدث في هذه الصور ما مع تفعله أي أُمّ مع أطفالها؛ فهي تميل على الصغير، تضعه على ظهره، وتدغدغ بطنه، والصغير يحرك أقدامه بفرح ليرد أمه، لكن المشهد لا يحدث في منزل، بل في محمية طبيعية بكينيا، بين اللبؤة وأشبالها الصغار.


وأضافت الصحيفة: الموقف حدث حين كانت اللبؤة تحاول وضع أشبالها الصغار في مخبأ استعداداً للخروج للصيد. لكن الصغار، الذين لا تزيد أعمارها على 3 أشهر، حاولت لفت انتباهها إليها؛ بهدف بقائها معها، حتى خضعت لها في النهاية، وبدأت اللعب معها.


والصور التقطها المصور جاديب راجبوت (51 عاماً) في محمية "ماساي مارا" الوطنية في كينيا، أثناء رحلة سفاري.


ويشرح المصور راجبوت الموقف قائلاً: ربما تكون اللبؤة أُمًّا لأول مرة، وليس لديها خبرة، حتى أن أشبالها نجحت في إثنائها عن الخروج للصيد.










 
صور | منزل جميل على حافة جبل صخري في إسبانيا

يقع هذا المنزل في بلدة كالبي الإسبانية وهو من تصميم شركة هندسية إسبانية.


































سامسونغ تطلق حزمة Premium لمستخدمي "غالاكسي 10.1"
تتيح لمستخدميها خاصية النوافذ المتعددة "Multi Window"
 

طرحت رائدة التكنولوجيا الكورية "سامسونغ" لمستخدمي جهازها الهجين "غالاكسي نوت 10.1" حزمة بريميوم "Premium Suite" المعززة بتحسينات وتحديثات وإضافات متميزة، إلى جانب ترقية الجهاز إلى نسخة "أندرويد 4.1" المعروفة باسم "جيلي بين".

ومن أبرز التحديثات الجديدة التي جاءت بها سامسونغ لمستخدميها خاصية النوافذ المتعددة "Multi Window" وهي ميزة تسمح للمستخدمين فتح أكثر من نافذة أو تطبيق جنباً إلى جنب في نفس الشاشة تصل إلى 16 تطبيقا في نفس الوقت، وكل تطبيق يمكن التحكم في تغيير الإطار الخاص به، وتعتبر خاصية تعدد النوافذ متوفرة حالياً داخل جهاز "غالاكسي نوت 2".

إلى جانب خاصية "Air View" وهي ميزة تتيح للمستخدمين معاينة محتوى التطبيق وإلقاء نظرة سريعة عليه دون فتحه، مثل عرض رسائل البريد الإلكتروني والصور والتقويم عن طريق تمرير القلم على التطبيق.

كما تشمل التحسينات تطبيق "Easy Clip" وهي وسيلة سريعة وسهلة لاقتصاص أنواع معينة من المحتوى الموجود على الشاشة وبالضغط على مفتاح القلم "S-Pen" يستطيع المستخدم بذكاء نقل المحتوى نقله ولصقه داخل تطبيق آخر.

بالإضافة إلى تطبيق "Quick Command" يسمح للمستخدم بتمرير القلم على الشاشة وإنشاء مربع مخصص لكتابة أوامر محددة وإرسالها على الفور مثل كتابة رسالة بريد وإرساله لشخص معين على الفور.

وذلك إلى جانب تحسينات تتعلق بالقلم الذكي "S-Pen" وكذلك "S-Note" هذه الأداة الرائعة التي تتيح للمستخدمين كتابة وتسجيل الملاحظات بل صفحات كاملة مصحوبة بالصور والفيديو وهي متوفرة بثمانية قوالب جاهزة للاستخدام.

وقدمت شركة سامسونغ عرضا توضيحيا بالفيديو يتضمن هذه التحسينات للجهاز المتوفر في عدد من الدول الأوروبية.




فيسبوك يسحب حق التصويت على سياساته من المستخدمين
قرر أن يعطي نفسه الحق بمشاركة بيانات المستخدم على المنصات التي يملكها
 

أعلن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الأربعاء، مجموعة من التحديثات على الوثائق التي تصف كيفية تعامل الموقع مع بيانات المستخدمين وغيرها، ومن أهم التحديثات تعديل سياسة الموقع في السماح لهم بالتصويت بالموافقة أو الرفض على أي تعديل يطرأ على الموقع.

وقام الموقع أيضاً بالكشف عن قراره في مشاركة البيانات من الخدمات الأخرى التي يملكها، كخدمة مشاركة الصور "إنستاجرام"، إضافة إلى قراره بإزالة قدرة المستخدمين على حجب رسائل البريد الإلكتروني من آخرين محددين.

وكجزء من سياسة استخدام البيانات الجديد، قرر "فيسبوك" أن يعطي نفسه الحق بمشاركة بيانات المستخدم على مختلف المنصات التي يملكها، كإنستاجرام، بغية تحسين خدماته الخاصة به والخدمات التي يملكها، وفقاً للشركة، إضافة إلى إمكانية استخدام البيانات في تحسين خدمات "الإعلان المُستَهدف".

إضافة إلى ذلك قالت الشركة إنها سوف تحرم المستخدمين من خاصية التحكم في الرسائل، ولكنها بالمقابل، ستعمل على تقديم خيارات جديدة للمستخدمين، بما في ذلك المرشحات "فلاتر"، تساعدهم في إدارة صندوق الوارد.

يذكر أن أهم التعديلات الجديدة في سياسات الموقع، والذي قد يؤثر في السياسات الأخرى، سحب حق التصويت على التعديلات التي تطرأ على الموقع من طرف المستخدمين، بعد أن كان يحق لهم التصويت سابقاً على أي تعديل، بعد أن يُعلِّق أكثر من 7000 مستخدم على أي تغيير في "فيسبوك".

وقالت الشركة إن النظام القديم كان يشجع على الكمية في التعليقات لا النوعية، لكن الشركة تريد التركيز على النقاشات من خلال المزايا الجديدة المقترحة، وستقوم الشركة بعقد لقاءات على الإنترنت مع رئيس قسم السياسات فيها، إيرن إيجان، بحيث يستطيع المستخدمون من خلالها سؤال إيجان مباشرة.

تجدر الإشارة إلى أن التعديلات المعلن عنها لاتزال قيد الدراسة حتى الأربعاء المقبل 28 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، لذا لا يزال للمستخدمين حق التصويت على هذه التعديلات، ولعله يكون آخر تصويت يدليه المستخدمون، وتعتزم الشركة في نهاية المدى عقد لقاء بين المستخدمين وإيجان للإجابة عن تساؤلاتهم.

يذكر أن "فيسبوك" قام أمس بالإعلان عن البدء باختبار ميزتين جديدتين، وهما إشعار المستخدم بالأحداث القادمة وبالألبومات الموسيقية التي صدرت مؤخراً.




سيارة هيونداي فوليستر ريس مستعدة لسباقات أستراليا


كشفت شركة "هيواندي" عن سيارتها "فوليستر ريس" لأول مرة في معرض استراليا للسيارات بمدينة "سيدني"، والتي تتماشي مع قواعد وقوانين الاتحاد الدولي للسياراتوالاتحاد الكونفيدرالي لرياضة السيارات بأستراليا.

السيارة تم إجراء تعديلات بسيطة عليها لتتمكن من دخول السباقات بدءاً من العام المقبل، وفقا لما ذكرت شركة "هيونداي"، وتحتوي على محرك 1.6 لتر مزود بتربوشارغر يتوقع الخبراء أن تصل قوته إلى حوالي 300 حصان، وسيتم نقل قوة المحرك إلى العجلات عبر ناقل حركة يدوي بـ6 سرعات.
وتحتوي السيارة على نظام عادم من الاستانلس ستيل بمعدل تدفق مرتفع ومكابح سباقات من طراز "ألكون" ونظام تعليق قابل للتعديل من نوع DMS 4-Way ومزودة بمرايا جديدة من ألياف الكربون وجناح خلفي خاص وشفة سبويلر أمامية.
أما من الداخل فالسيارة مزودة بمقاعد "راكرو سبا هانز" من ألياف الكربون وأحزمة أمان بعرض 3 بوصة، وعجلة قيادة "سباركو"، ولوحة عدادات مضادة للمعان، كما يوجد نظام إطفاء للحرائق بالسيارة من "سباركو" وعجلات سباق بحجم 18×8 بوصة، وإطارات "بيريلي بي زيرو تروفيو".







-- 
 
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق