السبت، 22 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية






وزير الصحة يؤكد نجاح العملية الـ “31”
خادم الحرمين يهنئ فريق “مملكة الإنسانية” على نجاح فصل السيامي “عبد الله وسلمان”

نايف الحربي-محمد بخيت تصوير علي القرني
السبت 22/12/2012


هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله فريق «مملكة الإنسانية» بنجاح عملية فصل التوأم السيامي السعودي عبدالله وسلمان ووالدي الطفلين متمنيا لهما الصحة والعافية إذ واصل الفريق السعودي عمليات فصل التوائم السيامية ومسيرته الإنسانية في هذا المجال المعقد عقب إعلانه البارحة نجاح العملية الـ 31 للسيامي السعودي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
ونجح فريق طبي وجراحي متعدد التخصصات الطبية الدقيقة برئاسة وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة من إنهاء مراحل العملية في زمن بلغ نحو ثماني ساعات ونصف الساعات.
ونقل وزير الصحة في مؤتمر صحفي حضره أعضاء الفريق الطبي والجراحي عقب العملية باسمه ونيابة عن زملائه أعضاء الفريق تهاني وتبريكات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين الامير سلمان بن عبد العزيز وسمو رئيس الحرس الوطني الامير متعب بن عبد الله , مؤكداً أن ما تحقق من إنجاز هو للوطن وباسم الوطن فهي مملكة الإنسانية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
وأعرب عن شكره للدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي وزملائه منسوبي الشؤون الصحية للحرس الوطني على الجهود التي بذلت في تجهيز الطفلتين للعملية.
وقال: إن حالتهما الصحية مستقرة وقد استغرقت قرابة عشر ساعات، مشيرا إلى ان اصعب مرحلة هي التجميل
وأضاف: نسعد بمشاركة اطباء من دول الخليج حيث يتحد دول المجلس بكل شيء وخاصة المجال الطبي وعن تأهيل قادة في العمليات السيامية قال: جميع الفريق قادة .
وعن كثرة عدد الكادر الطبي قال نحرص على ان لايؤثر تواجدهم على صحة المريض
وبين ان عدد السعوديين شكل 8 حالات وباقي الدول من حالة الى ثلاث حالات ، مشيرا ان البرنامج سعودي عربي اسلامي ..وكشف عن اصدار موسوعة طبية سعودية تشمل جميع العمليات السيامية
وبدأت فصول العملية عبر ثماني مراحل بدأت بالتخدير وشارك فيها د. محمد الجمال ود. نزار الزغيبي ود. عبدالعليم الأتاسي، ود.عامر الكناني، والدكتور سلطان العبيكان حيث تمت عملية التخدير وفق ما هو مخطط لها دون أي معوقات .
وأكد د. الأتاسي أن الجراحة بدأت بشكل سريع, حيث لم يواجه الفريق الطبي أي عوائق ومشاكل صحية على الطفلين.
بعد ذلك اجريت عملية المنظار العلوي للجهاز الهضمي وهي تقسم إلى قسمين الأول لطفل عبدالله والذي قام بها الدكتور عبدالله الزبن والدكتور عبدالله الربيعة واستغرقت المرحلة نصف ساعة، والمرحلة الثانية للطفل سلمان وقام بها الدكتور عبدالله الزبن والدكتور عبدالله الربيعة.
ثم تتابع الفريق الطبي المرحلة الثالثة وهي الإعداد والتجهيز وقام بها كل من الدكتور عبدالله الربيعة والدكتور محمد النمشان والدكتور مناف العزاوي والدكتور ناصر الهديب واستمرت نصف ساعة، تلتها المرحلة الرابعة وهي البدء في عملية الفصل ومدتها ساعة وقام بها كل من الدكتور عبدالله الربيعة والدكتور سعود الجدعان والدكتور مناف العزاوي والدكتور ناصر الهديب، تلتها المرحلة الخامسة وهي مرحلة فصل الكبد والأمعاء والتي استمرت لمدة ساعتين ونصف الساعة، وتلتها المرحلة السادسة الجهاز البولي للتوأم عبدالله وتولاها الدكتور أحمد الشمري والدكتور عبدالله الربيعة والدكتور فايز المدهن ومدتها ساعة ونصف الساعة.
بعد ذلك وصل الفريق الطبي الجراحي إلى المرحلة السابعة وهي مرحلة إعادة ترميم الأعضاء واستغرقت ساعة وقام بها الفريق الجراحي على قسمين الأول الفريق (أ) ويقوم بها الدكتور محمد النمشان والدكتور مناف العزاوي والدكتور محمد الزمخشري ويكون الدكتور عبدالله الربيعة في النصف في منطقة التلاصق والفريق الثاني (ب) وهو مكون من الدكتور سعود الجدعان والدكتور ناصر الهديب والدكتور سعود الشنيفي.
من جانبه، أوضح الدكتور عبدالله الزبن استشاري الجهاز الهضمي للأطفال رئيس قسم الأطفال بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض يشارك في العملية 31 لفصل الاطفال السياميين برئاسة معالي رئيس الفريق الجراحي الدكتور عبدالله الربيعة ، بين بان احد الطفلين يعاني من مشكلة في الكلى حيث تبين أن إحدى الكليتين لا تعمل بشكل جيد وقد تحتاج إلى استئصال ، فيما الطفل الآخر يتمتع بكليتين سليمتين وبالتالي نتوقع ألا تكون هناك آثار جانبية من مشاكل الكلى بعد هذه العملية .
وبين د. الزبن أن دور الجهاز الهضمي في المرحلة الثانية عمل التنظير للطفلين عبدالله وسلمان بسبب الارتجاع المستمر عند عبدالله بنسبة عالية وعند سلمان بنسبة اقل وتم عمل التنظير وتأكدنا من سلامة المريء ومدخل المعدة ومخرجها وعدم وجود أي التهابات أو تضيقات خلقية لدى الطفلين ، ونتوقع أن تكون حالتهما جيدة بعد العملية ، مشيرا إلى أن سبب الارتجاع المستمر هو التصاقهم ببعض فترة طويلة مما ترك أثرا على المعدة وعلى تمددها اثناء الرضاعة والهضم ونتوقع زوال هذه المشكلة بعد عملية الفصل . ونتوقع لهما حياة سليمة وسعيدة إن شاء الله تعالى .
وقدم الدكتور الربيعة شكره وتقديره لمدراء جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية وجامعة القصيم لإتاحتهم الفرصة لمشاركة طلبة طب وتمريض خلال مجريات العملية . وأكد الدكتور الربيعة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب نهاية العملية أمس أن حالة الطفل عبدالله والذي لديه كلية واحدة فقط أكد إنها تعمل بشكل طبيعي وأن إدرار البول جيد وبمعدله الطبيعي وهو ما وصفه بأنه مؤشر ايجابي.
وقال الدكتور محمد الجمال والدكتور نزار الزغيبي أن مرحلة التخدير مرت وفق ما تم ترتيبه دون أي مفاجآت أو صعوبات وفقد الطفل سلمان نحو 140 ملل من الدم في حين فقد التوأم عبدالله نحو 100 ملل من الدم .
وأكد الدكتور محمد النمشان استشاري جراحة الأطفال أن هذه العملية هي الخامسة من حيث مشابهتها في الالتصاق للحالات السابقة وقد تم انتهاء العملية بنحو 8 ساعات ونصف أي أقل من الوقت المحدد لها وأن جميع الأمور كانت متوقعه أثناء وقبل العملية مرة كما هي أثناء العملية وتم التعامل معها بالصورة المطلوبة .
وذكر الدكتور ناصر الهديب والدكتور مناف الغزاوي استشاريي جراحة التجميل أن اتصال التجويف في منطقة الصدر والبطن تم باستخدام أنسجة تعويضية لكلى الطفلين وإغلاق الجلد عن طريق تحريك أنسجة جلدية لإغلاق الجرح الكامل للطفل عبدالله وإغلاق جزئي للطفل سلمان .
وبين الدكتور محمد زمخشري استشاري جراحة الأطفال أن هناك التصاقات في الأمعاء وتم التعامل معها بالكي الكهربائي وعادت الأمعاء تعمل بشكلها الطبيعي .
فيما بين الدكتور هاني نجم استشاري جراحة القلب أن التكوين القلبي لدى الطفلين طبيعي ولا يوجد تشوهات قلبية غير أن هناك غشاء واحدا للقلبين حيث قسم الغشاء إلى قسمين يكفي للقلبين وتم إقفال الغشاء القلبي دون ضغط على القلب .
ووصفت الدكتورة هالة العالم استشارية العناية المركزة لحديثي الولادة أن الطفلين أدخلا العناية الفائقة في حالة صحية مستقرة ويحتاجان لعدة أيام لحين استقرار الحالات الصحية ورفع أجهزة التنفس الصناعي .
من جهة أخرى رفع والد التوأم (عبدالله وسلمان ) الشكر لله عز وجل أن منّ عليه بنجاح عملية الفصل لطفليه . وأزجى الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود لتوجيهه - حفظه الله - بإجراء عملية الفصل لطفليه ورعايتهما والاهتمام بهما , سائلا المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء .





عبدالعزيز بن ماجد يكرم الحرس الوطني بالمدينة المنورة
اللواء الشلهوب: توجيهات أمير المدينة ترجمت إلى واقع عملي

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
السبت 22/12/2012

كرم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، مؤخرًا الحرس الوطني بالمدينة المنورة كإحدى الجهات العاملة في الحج الماضي.
وقال قائد لواء الملك فيصل للأمن الخاص بالحرس الوطني اللواء أحمد بن محمد الشلهوب نرفع أسمى عبارات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة مغادرته -حفظه الله- المستشفى سالمًا معافى.
وارجع التكريم إلى فضل الله تعالى ثم الاهتمام والرعاية التي توليها الحكومة الرشيدة وحرصها الدائم على راحة حجاج بيت الله الحرام ، مقدمًا التهنئة لسمو أمير منطقة المدينة المنورة، وأضاف «لقد ترجمت توجيهات سموكم إلى واقع عملي من خلال توحيد الجهود بين مختلف القطاعات والجهات المشاركة في أعمال الحج بالمدينة المنورة.





الجبلاوي لـ عكاظ :
مشروع المرحلة الثالثة يغطي حاجة المدينة من «المحلاة» حتى 1450


خالد الجابري (المدينة المنورة)

أكد لـ«عكاظ» مدير عام المياه في منطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي، أن مشروع المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة الذي تم توقيع عقده أمس الأول برعاية سمو أمير منطقة المدينة المنورة في محافظة ينبع من أهم المشاريع التي تهم منطقة المدينة المنورة، مشيراً إلى انه سوف يغطي كافة احتياجات المنطقة من المياه حتى عام 1450هـ بطاقة إنتاجية قدرها (500.000) م3 في اليوم.
وأضاف المهندس الجبلاوي أن محطة التحلية المتعددة التأثيرات بينبع التي تم الانتهاء من تنفيذها مؤخرا بطاقة إنتاجية حوالي (000 .70) م3/يوم ستغطي جزءا من احتياجات المدينة المنورة من المياه المحلاة لحين انتهاء مشروع المرحلة الثالثة من محطة التحلية.
وقدم المهندس الجبلاوي أسمى آيات الشكر للقيادة الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- ولأمير منطقة المدينة المنورة الذي لم يدخر وسعا في سبيل الوقوف على كافة المتطلبات التي توفر الراحة والرفاهية لمواطني المنطقة على وجه العموم وفق توجيهات القيادة الحكيمة.





طاهر: التراث العمراني استثمار واعد

عادل قاضي - المدينة المنورة
السبت 22/12/2012
أكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر على أن الاستثمار في التراث العمراني يعد استثمارًا واعدًا لاسيما مع الدعم المقدم حاليًا لمشروعات التراث العمراني، داعيًا أمانات المناطق إلى تعريف المستثمر بأن هناك عوائد مالية عالية من الاستثمار في التراث العمراني إضافة إلى دوره الثقافي والاجتماعي.
ونوه بنجاح ملتقى التراث العمراني الثاني الذي أقيم مؤخرًا برعاية سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، وقال: «إنه ذو أهميه عالية كونه يُعنى بمشروع أو مبادرة تُعتبر حجر زاوية في التنمية السياحية في المملكة»، وزاد بقوله: «أركز على التجربة الرائدة للهيئة العامة للسياحة والآثار فيما يختص بالمسارات السياحية وأهمية استخدام هذه المسارات في دعم الاستثمار في التراث العمراني». 
واختتم تصريحه بالقول: «إن القرى التراثية السبعة والأسواق التي ساهمت الهيئة في إنجازها وإيجادها تعتبر أهم المواقع التي يمكن أن يرى فيها المستثمر نجاح هذا البعد الاستثماري».



أمانة المدينة المنورة تنظم دورة توعوية بالأمراض المشتركة

المدينة المنورة - سالم الاحمدي


نظمت أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع مجموعة المجال العربي برنامج دورة «الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان» وتستمر الدورة مدة يومين بفندق دار الهجرة إنتركونتنتال. كما أن لهذه الدورة عدة محاور يناقشها العديد من الأخصائيين ومن أبرز هذه المحاور هي أهم الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان.

وأوضح مدير عام صحة البيئة بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن مضحي المحمدي بأن من أهداف هذه الدورة تدريب منسوبي الأمانة وبلديتها لمعرفة الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان, وتوعية المجتمع بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان, وكيفية التعامل مع الحيوان المصاب بأحد الأمراض المشتركة, وتوعية المجتمع عن كيفية معرفة سبب الأمراض الحيوانية ومصادرها, وتغير البيئة حتى لا تكون ملائمة لتكاثر الآفات والأمراض.

كما شارك العديد من منسوبي أمانة المدينة وبلدياتها الداخلية والخارجية وعدد من المحاضرين من أبرزهم الدكتور عاطف محمد المحروقي بإدارة الطب البيطري بالإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة والدكتور الخير إبراهيم دفع الله أخصائي الحشرات الطبية بإدارة مكافحة الأمراض الطفيلية ونوافل المرض بالشؤون الصحية بالمدينة المنورة والمهندس فتحي محمد عبد الحليم مدير مشروع الإصحاح البيئي ومكافحة الأوبئة بالمدينة المنورة والمهندس محمد رجب عبد المنعم عضو بمشروع الإصحاح البيئي ومكافحة الأوبئة بالمدينة المنورة.




رئيس مجلس جمعية القرآن الكريم يستقبل الطلاب المشاركين في مسابقه الملك عبدالعزيز

 
الطالب عبدالمجيد فلاتة أثناء تكريمه من وزير الشئون الإسلامية

المدينة المنورة - سالم الأحمدي
استقبل رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ الدكتور علي بن سليمان العبيد في مكتبه بالإدارة العامة للجمعية طلاب الجمعية الذين رشحتهم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لتمثيل المملكة في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القران الكريم وتجويده وتفسيره في دورتها الرابعة والثلاثين التي أقيمت مؤخراً في أروقة المسجد الحرام بمكة المكرمة.

وهنأهم على ما حققوه من مراكز متقدمة، إذ حقق المتسابق عبدالمجيد بن محمد بن أحمد فلاته المركز الأول في الفرع الأول بينما حقق المتسابق عبدالله صلاح بن حميدان ألصاعدي المركز الثاني في الفرع الثاني وحقق المتسابق عبدا لرحمن بن خالد بن لطيف الهبيدي المركز الثالث في الفرع الثالث، وقال إن هذا الفوز الذي تحقق بفضل من الله ثم بما تقوم به الجمعية ممثلة في إدارة الشؤون التعليمية من جهود بناءه لتخريج كوكبة مباركة من الحفظة المتقنين.

وأشار العبيد أن الجمعية وهي تحقق بفضل الله نجاحات متعددة مضطردة في نشرها كتاب الله العظيم في مدينه الرسول صلي الله وعليه وسلم، إذ بلغ عدد طلابها أكثر من خمسين ألف طالب وطالبه شمل ذلك جميع الفئات العمرية، كما بلغ عدد الحفاظ الخريجين أكثر من خمسة الآف حافظ وحافظة، ما حقق ويحقق بفضل من الله فوز مرشحيها بمراكز متقدمه في المسابقات على الصعيدين المحلي والدولي. وأوضح العبيد أن هذا الانجاز تحقق بفضل الله ثم ما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة على وجه العموم، وجمعية المدينة على وجه الخصوص من كريم عناية وعظيم اهتمام ، رافعاً شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أل سعود أمير منطقة المدينة المنور الرئيس الفخري للجمعية على متابعته لأعمال الجمعية وما تجده من دعم ومؤازرة لبرامجها وأنشطتها.





“أسعدناكم بالصغر دعمناكم بالكبر” مشروع لدعم الأسر المنتجة بالمدينة

ابتسام المبارك - المدينة
السبت 22/12/2012
استقبل مدير عام الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة الدكتور عبدالباري الثبيتي ورئيس مجلس مجموعة الحكير الشيخ عبدالمحسن الحكير في مقر الجمعية مؤخرا الذي أبدى إعجابة على ما تقوم به الجمعية من اهتمامات وأهداف نبيله في مجالها وخاصة فيما يختص بالجانب الاجتماعي ولشباب وشابات المدينة. وأعلن رجل الأعمال عن دعمه ورعايتة لمشروع (أسعدناكم بالصغر دعمناكم بالكبر)، وقال: «بأن هذا المشروع إنما هو مسؤولية اجتماعية يستهدف شباب وشابات المدينة المنورة من خلال إقامة برامج وأهداف لتفعيل الأفكار وتقديم المعونات ودعم الأسر المنتجة، وتقديم التدريب والتطوير لهم 
ويجذب المشروع أبناء المدينة المنورة من خلال مراكز الأحياء وتفعيل دورها ونشاطها المجتمعي ليؤلف بين الشباب، سعيًا في إيجاد الفرص الوظيفية المناسبة للأسر المنتجة ولشباب وشابات طيبة الطيبة، من جهته أبدى مدير عام الجمعية ترحيبية برجل الأعمال وفي تقديمة للمشروع ورعايته له وسعادته لما حرص به الحكير من دعم أبناء المدينة متمنيين أن يكون هذا المشروع لشابات وشباب المدينة داعم قوي لهم، وأن تصبح المدينة مثال يحتذى به في جميع مناطق المملكة».




تكريم الفائزين في الأوليمبياد الوطنى بالمدينة

فهد الجهني - المدينة
السبت 22/12/2012
تم تكريم الفائزين في فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع)لعام 2013م في مرحلته الثانية والذي نظمته الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة بحضور مساعد المدير العام للشئون التعليمية بالمنطقة خالد بن عبدالعزيز الوسيدي وذلك بمقر بيت الطالب.وتجول الوسيدي بمعرض مساري البحث العلمي والابتكار وأطلع على جميع الأعمال المشاركة في المعرضين، وأعلن بعد ذلك عن نتائج الأعمال الفائزة لمساري البحث العلمي و الابتكار في مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، وشمل التكريم جميع الطلاب المشاركين في الأولمبياد، وجميع اللجان.
الجدير بالذكر إنه تم ترشيح (20) عملًا في مسار البحث العلمي ومثلها في مسار الابتكار للدخول والمنافسة في المرحلة الثالثة على مستوى المنطقة بمشاركة محافظات المهد وينبع والعلا، حضر الحفل مدير ادارة النشاط الطلابي حسين عويضه ومدير ادارة الموهوبين عبدالله الزهراني ومدير ادارة الاعلام التربوي عمر برناوي، وعدد من المشرفين التربويين وأولياء أمور الطلاب.





الشنبري: تعليق خدمات الحاسوب لأصحاب سيارات الحوادث المرورية

حسين بختاور - المدينة المنورة
السبت 22/12/2012
كشف مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري عن تشكيل فرق عمل من إدارة مرور المنطقة لحصر عدد السيارات المحجوزة بسبب حوادث مرورية وليست مخالفات مرورية والبالغ عددها «900» سيارة ، مشيراً إلى أن فريق العمل انتهى من تسجيل البيانات وجمع المعلومات ووسائل الاتصال بأصحاب المركبات لاستلامها، وشدد الشنبري على ضرورة مراجعة أصحاب المركبات لإدارة المرور خلال «48» ساعة بعد إبلاغه، مؤكدًا أنه في حالة عدم الاستجابة سيتم إيقاف جميع خدمات الحاسب الآلي عن مالك المركبة وبالتالي لا يتمكن من إنهاء معاملاته الرسمية في جميع الدوائر الحكومية وقد يصادف أنه في مدينة خارج مدينته أو في أوقات إجازة نهاية الأسبوع. وأوضح العميد الشنبري عن زيادة أعداد الأحداث ممن لم يسمح لهم النظام باستخراج رخص قيادة المركبات، وأوضح الشنبري، أنه من خلال إحصائيات الحوادث التي تسجل في منطقة المدينة المنورة، تبين أن عدد الأحداث الذين يقودون السيارات ممن تقل أعمارهم عن «17» سنة يمثلون نسبة عالية، مع ملاحظة أن هذه النسبة أعلى مما هو موجود في دول العالم، مشيراً إلى أن تسامح المجتمع وتساهله نتيجة لثقافته، كان لها أثر كبير في جعل قيادة صغار السن للسيارات أمرًا مألوفًا، ونفى الشنبري عدم وجود أنظمة تطبق على الأحداث قائدي المركبات، مشيراً إلى أنه يتم تسجيل مخالفة مرورية مقدارها «500» ريال، ويتم استدعاء مالك المركبة وتسجيل مخالفة مرورية أيضاً قيمتها «500» ريال وترفع للحد الأعلى «900» ريال مع أخذ التعهد على مالك المركبة بعدم تسليم السيارة للحدث مهما كانت الظروف، وفي حال عدم مراجعته بعد إبلاغه يتم تعليق الخدمات في الحاسب الآلي في جميع الدوائر الحكومية، وفي حال تكرارها يتم إحالة الأوراق إلى «هيئة الجزاءات» بإدارة مرور المنطقة وتصدر بحقهم قرارات بحجز المركبة في المرة الأولى لمدة «15» يومًا وتتضاعف مدة الحجز في حال تكرارها حسب ما تقرره الهيئة. ,قال مدير عام المرور بمنطقة المدينة المنورة العميد محمد الشنبري إن «80 %» من حوادث المرور تعود إلى السائقين و «20 %» للطريق والمركبة، فمتى تم التركيز على الإنسان وتوعيته وتحسين سلوكه المروري فإن ذلك سيساعد على تخفيف حوادث المرور في السعودية بنسبة «80 %».





تدشين فعاليات اليوم العالمي للإيدز بمستشفى الملك فهد بالمدينة

أحمد النهاري - المدينة المنورة
السبت 22/12/2012
تنظم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة الصحة العامة اليوم فعاليات اليوم العالمي للإيدز بالمركز الثقافي بمستشفي الملك فهد، وأوضح ذلك مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، وأضاف بأن الفعاليات التي تستمر لمدة خمسة أيام تتضمن محاضرات توعوية يقدمها نخبة متميزة من الأطباء حيث سيقدم الدكتور خالد محمد غليلة في اليوم الأول محاضرة بعنوان «حقائق حول مرض الإيدز» ثم يقدم الدكتور أحمد حافظ مدير مستشفي الصحة النفسية محاضرة بعنوان «الرعاية النفسية لمريض الإيدز» وفي اليوم الثاني يقدم الدكتور خالد محمد غليلة محاضرة بعنوان «الإيدز: حقائق وأرقام» وتقدم الدكتورة العنود عبدالله الجفري محاضرة بعنوان «الوقاية من التعرض للإصابة بالإيدز ووقاية ما بعد التعرض» ثم يقدم الدكتور حسين بن علي الذبياني محاضرة بعنوان «الوصم والتميز ضد مرضى الإيدز بالمنشآت الطبية»، و بين الحربي أن الفعاليات تشتمل على تقديم عرض مرئي بالإضافة إلى محاضرة أخرى بعنوان «نشاطات مراكز المشورة والفحص الطوعي» إلى جانب إقامة معارض مصاحبة تهدف إلى توعية وتثقيف المجتمع عن مرض الإيدز.




تعليم المدينة يدرب 26 طالباً على الصياغة الصحفية

 
جانب من الدورة التدريبية

المدينة المنورة - خالد الزايدي

اختتمت دورة (فرسان إعلام المستقبل)التدريبية والتي نظمتها إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة واستهدفت طلاب المنطقة المشاركين في أندية الأحياء واستمرت أربعة أيام، وأشرف على تنفيذها وتقديم حلقاتها التدريبية مدير ومشرفو إدارة الإعلام التربوي بمشاركة عدد من المعلمين، ونفذت الجلسات التدريبية للدورة بقاعات الانشطة في ثانوية الامير نايف والاندلس ودارالابرار إضافة إلى متوسطة على بن أبي طالب ،واستهدفت الدورة التدريبية أكثر من (26) طالباً يمثلون عددا من طلاب المدارس الثانوية والمتوسطة بالمنطقة، من جانبه أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي عمر برناوي أن الدورة تأتي ضمن خطة إدارة الإعلام التربوي للعام الدراسي 1433 / 1434 ه، وانطلاقا من الدور الإعلامي التربوي الساعي إلى تنمية الاتجاهات السلوكية البناءة ورعاية المواهب الطلابية من أصحاب الميول الصحفية والإعلامية في المجتمع وما يمثله ذلك من إعداد قيادات طلابية قادرة على التواصل الإعلامي وتحمل المسؤولية وربط المدرسة بالمجتمع الخارجي والتعرف على أخلاقيات المهنة وأمانة الكلمة.




أكّدوا أنها رفضت تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للرواتب
مُعلمو ينبع: المدارس الأهلية تخيّرنا بين 1500 ريال أو الاستقالة


عبد الله البرقاوي- سبق:
 اشتكى عددٌ من مُعلمي المدارس الأهلية في محافظة ينبع، من تأخُّر عددٍ من مدارس المحافظة في تنفيذ الأمر السامي الكريم، القاضي برفع رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية، واعتماد الحد الأدنى من الرواتب والبالغ 5600 ريال، وقال بعضهم إنهم خُيِّروا بين الاستمرار بالرواتب الحالية البالغة 2500 و1500 ريال أو تقديم الاستقالة.
وقال المعلمون في شكوى تلقتها "سبق": إن إدارات المدارس تماطل في تنفيذ الأمر الملكي بمبرراتٍ وحججٍ واهية منها: قلة أعداد الطلاب على الرغم من أن بعض المدارس يفوق طلابها الألف طالب.
وأكّد المُعلمون أنهم حاولوا إيصال أصواتهم للجهات المعنية في المحافظة، ولكن دون جدوى، حيث تواصل المدارس تجاهل تطبيق الأوامر.
وبيّن أحد المعلمين لـ "سبق" أنه عند مناقشة إحدى إدارات المدارس خُيّروا بين الاستمرار بالرواتب الحالية أو الاستقالة، مشيراً إلى أن عدداً من مدارس المحافظة تتجاهل تطبيق الأمر بطريقةٍ تثير الاستغراب.
وطالب المُعلمون وزارة التربية والتعليم بالتحقيق فيما يحدث، خاصةً أن الكثير من المدارس الأهلية بالمملكة بدأ في تطبيق القرار منذ أشهر عدة بخلاف بعض مدارس ينبع.
وأشار المُعلمون إلى أن رواتبهم الحالية لا تزيد على 2500 ريال، يتم حسم التأمينات منها، بينما هناك مدارس رواتب معلميها 1500 ريال فقط، ومع ذلك يحمّل المُعلم ما يزيد على 22 حصة، بخلاف الأعمال الأخرى.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت قبل أسابيع قليلة بدء تنفيذ الإجراءات المحاسبية للمدارس الأهلية المتأخرة في تنفيذ الأمر السامي الكريم القاضي برفع رواتب المُعلمين والمُعلمات السعوديين بالمدارس الأهلية، واعتماد الحد الأدنى من الرواتب والبالغ 5600 ريال، إضافةً إلى ما تضمنته بنود العقد الموحد المعتمد من وزارة العمل وبأثرٍ رجعي اعتباراً من تاريخ المباشرة في المدرسة.
وقالت الوزارة إنها عمّمت لإدارات التربية والتعليم كافة، للبدء فوراً بجدولة توقيع الاتفاقية بين صندوق الموارد البشرية والمدارس الأهلية، لدعم رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية، وتشكيل فرقٍ ميدانية لزيارة المدارس الأهلية، والتأكُّد من تسجيل بيانات المعلمين والمعلمات في موقع صندوق تنمية الموارد البشرية، وتوقيع العقود بين المعلمين والمدارس التي يعملون فيها، إضافةً لأهمية التحقق من تسجيلهم في نظام التأمينات الاجتماعية؛ حفاظاً على حقوقهم التأمينية.
وأوضحت الوزارة أنها وضعت في مقابل التراخي والتأخر في تطبيق الأمر السامي الكريم ومقتضياته المنصوص عليها، جملةً من الإجراءات المحاسبية.
ولفتت الوزارة إلى أنه من حق أي معلم ومعلمة التقدم إلى إدارات التربية والتعليم في حال لم يتم توقيع العقد معهم، أو لم يتم صرف المستحقات المالية المنصوص عليها اعتباراً من تاريخ المباشرة، مؤكدةً أن الأنظمة الموضوعة في هذا الإطار ستكفل - بإذن الله - حفظ الحقوق وأدائها.





مركبتا إنقاذ «مباعتان» في التشليح

عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)


تفاجأ عابرون لطريق الهجرة والطريق الدائري الثاني بالمدينة المنورة بوجود مركبتي إنقاذ تابعتين لإدارة الدفاع المدني في أرض فضاء بين أعداد من المركبات الخربة. وذكر الناطق الإعلامي في إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد الجهني أنه باشرت فرقة من الدفاع المدني للاطلاع على موقع تواجد المركبتين وصحة وجودهما، حيث وجد أنهما أصبحتا ملاكاً لمواطن بعد أن قام بشرائهما من مزاد علني أقامته إدارة الدفاع المدني على معداتها ومركباتها سابقا، وأنه تم طمس شعار الإدارة قبل بيعهما، حيث إن المواطن قام بتشليحهما للاستفادة من قطع غيارهما، مضيفا أنهما تخلوان من كامل التجهيزات المزودة بمركبة الدفاع المدني. 





«كاميرا» توقع بنشال زبائن المطاعم الشهيرة
مصلح الحربي (المدينة المنورة)

أوقفت دوريات الأمن بشرطة منطقة المدينة المنورة نشالا أفريقيا تخصص في سرقة زبائن أحد المطاعم الشهيرة في المنطقة المركزية. وتمكن أفراد البحث من القبض على النشال متلبسا بعد أن سرق محفظة أحد الأشخاص وحاول الهرب من الموقع إلا أنه فوجئ بأفراد البحث يلقون القبض عليه فور خروجه من المطعم فما كان منه إلا أن رمى المحفظة التي بحوزته إلى زملائه المنتظرين داخل سيارة مستأجرة لتنفيذ سرقاتهم. وعندما فشلت محاولات النشال بالهرب من الموقع حاول تقديم رشوة لرجل الأمن بـ 1000 ريال لإطلاق سراحه إلا أنه تم اقتياده إلى مركز شرطة المركزية وبمعيته 1000 ريال ومحضر بواقعة النشل والرشوة. وبالتحقيق مع الجاني رفض الاعتراف بالنشل وبالرشوة، إلا أن الأدلة وكاميرا المطعم أثبتت جريمته، وأثناء التحقيق مع النشال عثر أحد المقيمين على المحفظة المسروقة في المقعد الخلفي في سيارة استأجرها للسفر إلى مدينة ينبع، وقام المقيم بالاتصال على صاحب المحفظة والذي بدوره أبلغ الجهات الأمنية وبجمع المعلومات توصلت الجهات الأمنية إلى رفاق الجاني وبمحاصرته بالتحقيق اعترف بجريمته بالإضافة إلى جرائم سابقة، ولا زالت التحقيقات جارية مع الجاني. وأكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام القبض على الجاني واعترافه بجريمته.




تنبيه واحد من رياح نشطة في المنطقة الشمالية
النظام الآلي للإنذار المبكر: أجواء المملكة هادئة الآن!


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
سجل النظام الآلي للإنذار المبكر في موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ظهر اليوم، انخفاضا واضحا في أعداد التنبيهات والإنذارات عن الظواهر الجوية التي تسجل عادة على الموقع، خاصة في فترات توقعات هطول الأمطار.
واقتصرت التنبيهات التي نشرت على الموقع حتى الثانية من ظهر اليوم على تنبيه واحد من رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقة الحدود الشمالية- طريف- عرعر- رفحا- القريات، مبينة أن التنبيه يمتد حتى السادسة من مساء اليوم.
وكانت توقعات الطقس التي أصدرتها الرئاسة اليوم أشارت إلى توقع بأن تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة، مبينة أن الفرصة لازالت مهيأة لهطول أمطار على أجزاء من غرب ووسط المملكة تمتد حتى مكة المكرمة وحتى شمال شرق المملكة، مرورا بمنطقة القصيم، في حين تتكون السحب الرعدية فترة الظهيرة على مرتفعات (جازان- عسير- الباحة) تمتد حتى مرتفعات الطائف، مشيرة إلى أن الفرصة لازالت مهيأة لتكون الضباب على تلك المناطق.





السعودية تتكفل بـ 3 آلاف طالب سوري من أبناء النازحين
4800 بطانية لـ 1200 أسرة وزعت الأربعاء الماضي ضمن الحملة الوطنية السعودية


وقّعت "جمعية التربية الإسلامية" في لبنان ممثلة برئيسها غسان حبلص، و"هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية" في المملكة ممثلة بأمينها العام حسين الطيب، بروتوكول تعاون يقضي بتكفل 3 آلاف طالب وطالبة من أبناء النازحين السوريين من أصل 11270 طالباً موزعين على 18 مدرسة منتشرة من الحدود الشمالية إلى الحدود الجنوبية مرورًا بالبقاع وجبل لبنان والعاصمة بيروت. وفقاً لـ صحيفة "الوطن".

جاء ذلك برعاية السفير السعودي على عواض عسيري وحضوره، ومشاركة وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور, ووزير التربية البروفيسور حسان دياب والمديرة الإقليمية لمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة نينت كيللي. 

من جهة أخرى واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا أمس، المحطة الرابعة ضمن المرحلة الثانية من توزيع البطانيات على النازحين السوريين المقيمين على الأراضي اللبنانية.

وصرح مدير مكتب الحملة في بيروت وليد الجلال، بأنه تم الأربعاء الماضي توزيع 4800 بطانية على 1200 أسرة من الإخوة السوريين المتواجدين في عدد من القرى التابعة لمنطقة البقاع الأوسط، وهي بلدات الصويرة ومجدل عنجر والمنارة والمنصورة وبر الياس وسعد نايل وتعلبايا وقب الياس، مؤكدا أن هذه هي المرة الثانية التي يتم خلالها توزيع مساعدات لهذه المنطقة بعدما كانت الحملة قد قدمت في المرحلة الأولى حصصا غذائية للنازحين.





خطة التحوّل إلى مجتمع المعلومات تحت قبة المجلس يوم الاثنين
"الشورى" يناقش تطبيق كود البناء السعودي وتقرير بنك التسليف.. الأحد


واس - الرياض:
 يستمع مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة والسبعين، التي يعقدها الأحد المقبل، لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام تطبيق كود البناء السعودي، ووجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1432/ 1433 هـ، ويصوّت المجلس على توصيات اللجان.

كما يستمع وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه اقتراح عقوبات لمن يخالف حكم المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 15 وتاريخ 17/ 4/ 1421هـ.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن اقتراح رفع المستوى التنظيمي لمجلس الخدمات الصحية إلى مجلس أعلى للخدمات الصحية يرأسه خادم الحرمين الشريفين, وتعديل المادتين السادسة عشرة والسابعة عشرة من النظام الصحي.

ويناقش أيضاً تقرير لجنة الإدارة والموارد بشأن مقترح تعديل المادة الثالثة والخمسين من لائحة الحقوق والمزايا المالية، ضمن اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية والمقدم من عضو المجلس المهندس إحسان عبد الجواد, بموجب المادة 23 من نظام المجلس.

ويهدف المقترح الذي أيّدت اللجنة ملائمة دراسته إلى تعديل المادة 53 لتوفير مبلغ مالي مجز مكافأة للموظف عند انتهاء خدماته لأسباب التقاعد أو الوفاة أو العجز الصحي يعينه على تكاليف المعيشة له ولأسرته ويتوافق مع ما قدمه من خدمات للقطاع الحكومي.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس، تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي للبنك السعودي للتسليف والادخار للعام المالي 1432/ 1433هـ.

وفي جلسة المجلس العادية السادسة والسبعين التي تعقد الإثنين المقبل، يصوّت المجلس على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات (التحول لمجتمع المعلومات) للعام المالي 1431/ 1432هـ.

كما يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم، تجاه التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1431/ 1432هـ، ويصوت على توصياتها.

ويشتمل جدول أعمال المجلس خلال الجلسة على تقرير للجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق، حيث أكدت اللجنة في توصياتها أهمية أن تضمن الهيئة في تقاريرها السنوية القادمة مسؤوليات أسباب تعثر المشروعات ومسؤوليات الجهة صاحبة المشروع والمشرفة عليه وكيفية معالجة هذا الوضع.

كما سيناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية الخاص بتقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للعام المالي 1431/ 1432هـ، الذي أوصت اللجنة في نهايته بأهمية التوسع في برنامج الزيارات المنزلية والتعاقد مع المستشفيات الخاصة بقبول الحالات المزمنة واعتماد المبالغ المطلوبة لهذين البرنامجين، وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1431/ 1432هـ.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة كذلك, استكمال مناقشة تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن مقترح مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا المقدم بموجب المادة 23 من نظام المجلس.





ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد
الهويمل: 11 مليون ريال لترميم المساجد في 6 مناطق

محمد رابع سليمان - مكة
السبت 22/12/2012
خصصت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مبلغ (11,205,145) لتنفيذ مجموعة من المشروعات الخاصة بترميم وصيانة ونظافة وهدم وإنشاء عـدد من المساجـد والجـوامع في مختلف مناطـق المملكة. وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن هذه المشروعات -التي أرستها الوزارة على عدد من المؤسسات والشركات الوطنية- تتضمن: ترميم مسجد سلمه بن جندب من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم وترميم جامع الشيخ عبدالعزيز بن باز ببريده من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم، وترميم جامع المحيجين ببريده من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم، وترميم جامع قبة من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم، والإشراف على برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد بمنطقة الرياض (المجموعة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة). وتتصمن ترميم جامع الطريفي من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة حائل، وترميم جامع مركز السليمي الأول من برنامج خادم الحرمين الشريفين (م2) بمنطقة حائل وترميم ثلاثة مساجد (أبو الدحداح - أبو حنيفة - وحي المدارس) بالوديعة من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة نجران، وترميم جامع الملك عبدالعزيز بمحافظة الغزالة من برنامج خادم الحرمين الشريفين (م2) بمنطقة حائل، وترميم جامع الفواز مركز تربة من برنامج خادم الحرمين الشريفين (م2) بمنطقة حائل، وترميم مساجد وجوامع المجموعة الأولى بمحافظة أملج بمنطقة تبوك من برنامج خادم الحرمين الشريفين، وكذلك ترميم مساجد وجوامع تبوك المجموعة الأولى، وترميم مساجد وجوامع المجموعة الثانية بمحافظة حقل بمنطقة تبوك من برنامج خادم الحرمين الشريفين، وترميم جامع مركز النحيتية وترميم جامع مركز العجاجه وترميم جامع الحيانية من برنامج خادم الحرمين الشريفين (م2) بمنطقة حائل، وترميم مساجد المجموعة الأولى لعدد (3) مساجد ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالمساجد بمنطقة المدينة المنورة.




شكر رئيس جامعة الملك سعود على البرامج التوعوية والتثقيفية بحماية النزاهة
الشريف: "المسؤولية الاجتماعية" يحقِّق رؤية خادم الحرمَيْن في مكافحة الفساد



أ
كد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد بن عبدالله الشريف أن نادي المسؤولية الاجتماعية بجامعة الملك سعود يحقق رؤية خادم الحرمين الشريفين في مكافحة الفساد، من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد.

وأعرب الشريف عن شكره وتقديره لمدير جامعة الملك سعود، الدكتور بدران العمر، لتنفيذ هذه البرامج بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، الموافق 9 ديسمبر، بالتعاون مع الهيئة.

يُذكر أن نادي المسؤولية الاجتماعية التابع لجامعة الملك سعود هو أول جهة قامت بتفعيل اليوم العالمي لمكافحة الفساد من خلال إقامة فعالتين، أُقيمت الأولى في جامعة الملك سعود، وشملت ندوة لرئيس الجامعة وعرضاً لفيلم وثائقي وفواصل توعوية ولقاء مفتوحاً.

أما الفعالية الثانية فأُقيمت في سوق حياة مول للزوار كافة؛ حيث استفاد منها عدد كبير، وتم توزيع استبيان على الحضور للاستفادة من آراء الناس.

وتحرص جامعة الملك سعود على تفعيل المناسبات التوعوية والتثقيفية بتوجيه من مدير الجامعة، الذي يوجه الجميع إلى التفاعل مع الحراك الاجتماعي بهدف مصلحة الوطن والمواطن.





المفتي يطالب بعقاب رادع للمفحّطين يزجرهم عن العودة لتهورهم

طالب الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة بمعاقبة المفحطين والمتهورين في القيادة المرورية عقاباً رادعاً يزجرهم عن التمادي في غيهم وتهورهم.

وقال في خطبة الجمعة اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض إن الواجب على المجتمع علاج هذه القضية ومعاقبة أولئك المتهورين العقاب الرادع الذي يمنعهم من التمادي في غيهم، مقترحاً سحب الرخصة منهم ومنعهم من القيادة مدة معينة لعلهم يرتدعون أو يتأدبون أدبا رادعا لهم ولأمثالهم.

وأشار إلى أن التهور في القيادة تصرف خاطئ سيئ، ينبئ عن قلة الحياء وضعف الإيمان وغرور النفس والانخداع بصحة الشباب والتصرف المجنون، مبينا أنهم يقدمون على تخريب مركبات الآخرين وإتلافها وإزهاق أرواح الآخرين بدعوى أن لديهم تأمينا يعوض أصحاب المركبات التالفة ولا يبالون بما جرى.

وأضاف آل الشيخ أن ترك المتهورين يعملون ما يشاؤون خطأ عظيم وذنب كبير تزهق به النفوس، وأنه متى ما استشرى في نفوس الشباب أقدموا على كل رذيلة، لافتا إلى أن من يفعلون ذلك هم الشباب العاطلون الذين يعيشون على هامش الحياة حيث لا عمل ولا إنتاج لهم.





في خطبتي الجمعة من الحرمين .. الحذيفي يطالب بالجمع بين الخوف والرجاء .. والسديس:
تنامي بوادر الإلحاد يتطلب سن قرارات دولية رادعة

سلمان السلمي (مكة المكرمة)، عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

رأى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أن هذا العصر تنامت فيه بوادر الإلحاد، وقال: «تنامى في هذا العصر من بوادر الإلحاد وطفيليات الجحود والعناد وموجات التشكيك في دين الله ــ عز وجل ــ والنيل من ذاته العلية ورسالاته السماوية وسوء الأدب في الحديث عن جلال الله ــ عز وجل ــ ومقامات الأنبياء ــ عليهم الصلاة والسلام ــ والتطاول على مكانة خاتمهم وأفضلهم ــ عليه الصلاة والسلام ــ وما تذكيه وسائل الإعلام وتعج به أجهزة التواصل الاجتماعي، كل ذلك من عدم تعظيم الله ــ جل جلاله». وأضاف «إن الواجب المسارعة في الوقوف ضد تنامي هذه الظاهرة المقيتة وسن القرارات الدولية الرادعة لها؛ حتى لا يتجرأ المتهورون على انتقاص الأصول والثوابت والاستخفاف بالمبادئ والقيم، ولا شك أن مسؤولية الحكومات والعلماء ووسائل الإعلام عظيمة في صد وسائل استنباته والوقوف أمام ذرائعه ومذكياته حماية للدين والمقدسات وحفاظا على أمن واستقرار المجتمعات».
وأوصى فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بالمسجد الحرام، المسلمين بالتبصر بعظمة الخالق القاهرة وشريعته المحكمة الباهرة، وقال: «تعظيم الله ــ جل جلاله وقدره حق قدره ــ في ذاته وآياته وأسمائه وصفاته هو صمام الأمان من الفتن وسبيل الخلاص من المحن».
وبين الشيخ السديس أن «ما أكثر العمين عن قوة رب العالمين وقهره وجبروته وكبريائه في ملكوته من الذين يسومون إخواننا في سورية الطغيان والدمار والقهر والاستكبار، وأيم الله ثم وأيم الله ما مآل الظلمة الطغاة إلا التبار، وها هي بشائر مصارعهم الوبيلة وشيكة لائحة، وإنه لعرة وعار على العالم الإنساني الحضاري الذي راد الفضاء والكواكب وأرسى فيه دقيق المراكب أن يدك شعب بريء على مسمعه ومرآه ويتثاءب ممن أباده ورداه».
وتساءل الشيخ السديس: كم من فئام غفلوا عن صمدية الله ومجده، واستدبروا فضله ورفده، ورقت منهم القيم والديانة، فخانوا الأمانة، وأضاعوا الواجبات، وبددوا المسؤوليات، وأقوام تعاطوا المسكرات والمخدرات، ففتكوا بالأنفس فتكا، وهتكوا الحرمات هتكا، ذاهلين عن قدرة الله وعظمته وبطشه، لأجل ذلك كانت معرفة الله تورث محبته ومهابته، وخشيته ومراقبته، وقال «أين جلال الله وعظمته، وقدسيته وقدرته من الذين أضرموا لهيب الفضائيات الماجنة الخليعة، ومواقع الشبكات الإباحية الشنيعة التي تدمدم من المجتمعات سامق بنيانها، ومن الأسر راسخ أركانها، وتبث من الفضيلة متين أرسانها، بل عفرت في الرغام الأعراض، وطمست الحياء والغيرة دون امتعاض».
وفي المدينة المنورة، طالب إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ علي الحذيفي المسلمين، في خطبة الجمعة بالمسجد النبوي أمس، بالجمع بين الخوف والرجاء، وقال: «أكمل أحوال العبد محبة الله تعالى مع اعتدال الخوف والرجاء، وهذه حال الأنبياء ــ عليهم الصلاة والسلام ــ وحال المؤمنين». وأضاف «أعمال القلوب أعظم شيء وأكبر شيء، فثوابها أعظم الثواب وعقابها أعظم العقاب، وأعمال الجوارح تابعة لأعمال القلوب ومبنية عليها».




"الأمن العام" يتسلّم كأساً وشهادة على هامش 
المؤتمر 36 لقادة الشرطة
"الداخلية" تحقق المركز الأول عربياً في مسابقة الأفلام التوعوية


واس - الرياض:
حققت المملكة إنجازاً على مستوى العالم العربي، من خلال حصول وزارة الداخلية (الأمن العام) على كأس وشهادة المركز الأول في مسابقة الأفلام التوعوية التي نظمتها الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب على هامش المؤتمر الـ 36 لقادة الشرطة والأمن العرب، الذي عقد مؤخراً في الجزائر، حيث حققت المملكة المركز الأول في الرسائل التوعوية التلفزيونية في موضوع "ثقافة الشرطة المجتمعة- الدعم الجماهيري للعمل الأمني".

وجاء الإنجاز والتميز ليجدد التفوق المستمر للمملكة، وليؤكد عمق الجهد والبذل الذي توليه حكومتنا الرشيدة -أيدها الله- في الجانب الوقائي.

وتسلم الجائزة رئيس وفد المملكة للمؤتمر مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني, من الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان.

وأكد مدير الأمن العام أن التفوق يؤكد مدى الدعم والتوجيه من الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، في تفعيل برامج الشق الوقائي من خلال خطة توعية شمولية ترتكز على محاور وآلية تهدف إلى نشر ثقافة الوقاية من الجريمة بجميع أشكالها, وتنمية الحس الأمني والتوعية المرورية لدى المواطن والمقيم للحفاظ على الممتلكات والأرواح، والإسهام مع رجال الأمن ضمن مفهوم الشراكة لتحقيق الأمن في هذا الوطن المعطاء.

من جانبه، عبر مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام رئيس فريق العمل الذي أنتج الرسالة الفائزة العميد عادل بن عبدالله الشليل، عن سروره بهذا النجاح.

وقال إن هذا الفوز يأتي تتويجاً للجهود المبذولة، وانطلاقاً من حرص وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام على المشاركة السنوية وبفاعلية في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة التي تهدف إلى تعميق الوعي الأمني والمروري وتعزيزه لدى المواطن والمقيم على حدٍ سواء.

وأشار إلى أن الأمانة العامة بمجلس وزراء الداخلية العرب دأبت على تنظيم مسابقات سنوية تشارك فيها وزارات الداخلية في الدول العربية في موضوعات تحددها الأمانة، حيث تقيم الأعمال الواردة إلى الأمانة العامة وتعلن الأفلام الفائزة على هامش مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب.

وأوضح العميد الشليل, أن الإدارة العامة للعلاقات الإعلام بالأمن العام ومن منطلق مهامها تقوم بإعداد رسائل تلفزيونية توعية عديدة، ويندرج من ضمنها الرسائل المخصصة للمشاركة بالمسابقة, حيث يبذل فيها الكثير من الجهد والوقت، لأن مثل هذه الأفلام لابد أن تعبر بشكل واضح عن مضمون الرسالة والهدف وتطرح المشكلة ونتائجها في وقت لا يتجاوز الدقيقة الواحدة.





36 مشروعا لمقار هيئة الأمر بالمعروف في 4 مناطق

حازم المطيري (الرياض)

نفذت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 36 مشروعا تمثل مقار هيئات محافظات ومراكز هيئة في مناطق المملكة في كل من الرياض والشرقية والحدود الشمالية والغربية.
وأوضح مدير عام إدارة المشاريع بالرئاسة المهندس عبدالعزيز بن محمد الجماز أن تنفيذ تلك المشاريع يأتي تجسيدا للدعم السخي والمكرمة الملكية التي خص بها الإمام العادل والملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيز الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والذي من شأنه دعم الرئاسة بالمباني لتقوم بأعمالها على أكمل وجه، مبينا أن ذلك يأتي في إطار متابعة وحرص الرئيس العام الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ على تنفيذ تلك المشاريع في أسرع وقت، ولإيجاد البيئة المناسبة للعاملين لأداء واجبهم المناط بهم لإقامة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق منهج الرسول صلى الله عليه وسلم.
يذكر أن من أحدث هذه المشاريع مبنى فرع الرئاسة العامة بمنطقة الجوف، والذي يدشنه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز بحضور الرئيس العام الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ السبت المقبل، والذي يتميز بموقعه في المنطقة الإدارية في مدينة سكاكا والمقام على أرض مساحتها 10.000م2 بقيمة 14 مليون ريال والمجهز بالمرافق والأدوات والأثاث اللازم.





الربيعة يعلن نجاح عملية فصل التوأم "عبدالله وسلمان"


أعلن الدكتور عبدالله الربيعة وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأم (عبدالله وسلمان) التي جرت اليوم (الجمعة) في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض نجاح عملية الفصل والتي استمرت قرابة عشر ساعات.

وقال الربيعة في مؤتمر صحفي عقب العملية: "أهنئ شعب المملكة ووالد ووالدة الطفلين (عبدالله وسلمان)، كما أشكر الأطباء الذين عملوا لجعل المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول في عمليات فصل التوائم السيامية"، مؤكداً أن هذا النجاج تحقق والمملكة تحتفل بمناسبة سعيدة أخرى وهي شفاء خادم الحرمين الشريفين.

ورداً على سؤال بخصوص جمع خبرات الطاقم المشارك في كل العمليات في مدونة خبرات طبية سعودية لجراحات فصل التوائم، أوضح الدكتور الربيعة أن "وضع مدونة خبرات سعودية مقترح جيد ونسعى لجمع خبرات الزملاء التي شاركوا فيها في مختلف المحافل لتضمها المدونة".

وأكد الدكتور الربيعة أن عمليات فصل التوأم السيامي ليست عمليات روتينية، مستبعدا أن توزع على مراكز أخرى، مبيناً أنه كلما كان إجراؤها في مركز طبي موحد كان أدعى لاستمرارها وقوتها.









تشكيل لجنة مركزية بالوزارة تتولى الإشراف والمتابعة
التربية تعتمد تطبيق نظام تسريع الطلاب والطالبات المتفوقين


سبق- الرياض: 
أصدر نائب وزير التربية والتعليم، الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، قراراً يقضي باعتماد تطبيق نظام تسريع الطلاب والطالبات الذين أبدوا تفوقاً غير عادي، وفق دليل إجرائي يتضمن الشروط والآليات لتطبيقه.

وتضمن القرار تشكيل لجنة مركزية بالوزارة تتولى الإشراف والمتابعة لتطبيق نظام التسريع للطلاب والطالبات الذين أبدوا تفوقاً غير عادي في مراحل التعليم العام، وفق ما جاء في الدليل الإجرائي للتسريع.

ويحمل هذا التطبيق فوائد وإيجابيات كبيرة منها: أن إستراتيجية التسريع تراعي الفروق الفردية، وتعطي فرصة التقدم في السلم التعليمي لمن لديهم استعداد وقدرات للتعلم والاستيعاب تفوق ما لدى أقرانهم، والتسريع هو أحد أكثر الوسائل الفعالة التي تستجيب للحاجات العملية عند الطلبة والمتفوقين والموهوبين، كما يحقق التسريع آثاراً مفيدة على المدى الطويل دراسياً واجتماعياً، ويساعد الطلبة المسرعين على أن يكونوا أكثر نضجاً من أقرانهم وزملائهم من الناحية الاجتماعية والنفسية.

كما أن إستراتيجية التسريع تزيد من قوة الدافعية والتحفيز عند الطلاب، وتهيئ لبيئة تنافسية بينهم، ويساعد التسريع على استثمار المواهب والقدرات عند الطلبة بشكل مبكر، كما أن التسريع يشجع الطلاب على التقدم نحو فرص أكثر للتفوق والإبداع، والأخذ بإستراتيجية التسريع مؤشر إيجابي على مرونة النظام التعليمي وبعده عن التقليدية، وتسريع التحسين من جودة التعليم، وتأهيل المعلمين نحو خدمة الفئة التي استفادت من التسريع، كما أن الإستراتيجية تساعد على تخفيض التكاليف.

يشار إلى أن نظام التسريع يعد مؤشراً إيجابياً على مرونة التعليم في السعودية وبعده عن التقليدية، وهذه المرونة تتمثل في كونها استجابة عملية لما يبديه الطلاب والطالبات من تفوق وموهبة ونبوغ علمي يفوق أقرانهم؛ كونهم يتمتعون باستعدادات وقدرات غير عادية تمكنهم من التعلم والاستيعاب بشكل أسرع؛ مما يحتم على النظام التعليمي إيجاد آليات وإستراتيجيات تتعامل مع هذه الفئة من الطلاب بما يتناسب مع قدراتهم.باشرت نحو 15 آلية من معدات أمانة منطقة المدينة المنورة أمس، في إزالة حديقة مسجد قباء التي تقع جنوب المسجد، وذلك لتهيئتها وتسليمها للأمانة العامة لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية، وذلك لإطلاق خيمة فعاليات واحتفالات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية التي تنطلق مع مطلع العام المقبل.
وأوضح مكتب الأمانة العامة لعاصمة الثقافة الإسلامية أن الأمانة العامة ستباشر بمجرد استلام الحديقة بعد تهيئتها إلى إقامة خيمة كبيرة، وذلك حتى تكون مقرا للفعاليات بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية.
ومن المتوقع أن تشهد الخيمة حزمة من البرامج الثقافية طيلة أيام العام المقبل، ويأتي ذلك بعد أن استقرت الأمانة العامة في مقرها الجديد الذي يجاور مسجد قباء، حيث تم استخدام المبنى الذي خصص سابقا لمشروع تعظيم بلد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث باشر جميع العاملين في الأمانة العامة مهام عملهم في المبنى الجديد.





"قياس" يبدأ التسجيل غدا لاختبار القدرات العامة للطالبات

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بدء التسجيل لاختبار القدرات العامة لطالبات المرحلة الثانوية "الفترة الأولى", عبر موقعه على شبكة الإنترنت: www.qiyas.org.

وقال مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز إبراهيم بن محمد الرشيد إنه ستتم إتاحة التسجيل اعتباراً من غدٍ (السبت) وحتى يوم الجمعة 29 صفر 1434هـ.

وأوضح أن التسجيل للاختبار يعد شرطاً أساسياً لطالبات المرحلة الثانوية للقبول في مؤسسات التعليم العالي, وأن موعد عقد الاختبار سيكون بتاريخ 18-19 ربيع الأول 1434هـ و25-26 ربيع الأول 1434هـ في 95 مقراً موزعة على جميع مناطق ومدن المملكة.

وبيّن أن طريقة التسجيل ستكون من خلال ملف الطالبة, وأن على الطالبات اللاتي يسجلن لأول مرة فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الإلكتروني, حيث يتم التحقق من جميع البيانات الشخصية ومن ثم الحصول على رقم المشترك الذي يستمر طيلة تعاملها مع المركز، ويمكن للطالبة الدخول للموقع الإلكتروني للتعرف على طريقة التسجيل.

وحث الرشيد الطالبات على الاستفادة من موقع التهيئة والتدريب المجاني الذي أنشأه المركز للتدريب, والذي يهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المختبرين قبل دخولهم الاختبار الفعلي، ويتضمن البرنامج ثلاثة أنواع من التدريب وهي المفاهيم العلمية, والأمثلة التدريبية, إضافة إلى الاختبارات التجريبية, عبر موقع البرنامج على شبكة الإنترنت: www.elearning.qiyas.sa.

يذكر أن المركز يجيب على جميع استفسارات المتقدمات من خلال مركز المكالمات على الرقم 920001170 من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءً, عبر شبكات التواصل الاجتماعية على الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline, إضافة إلى البريد الإلكتروني Support@qiyas.org أو Faq@qiyas.org.






“المالية” تجيز 2315 مشروعًا بـ 120 مليار ريال في الميزانية المنتهية

سعيد الزهراني - الطائف
السبت 22/12/2012

كشفت وزارة المالية عن عدد العقود التي إجازتها حتى نهاية الربع الثالث من العام المالي 1433/1434هـ،حيث وصل عددها الى (2315) عقدًا بلغت قيمتها الإجمالية (120.412) مائة وعشرون مليارًا واربعمائه واثني عشر مليون ريال من بينها(131) عقدًا للنفقات الجارية (الأدوية والإعاشة والمحروقات) بلغت قيمتها الإجمالية (4.248) مليون ريال و(541) عقدًا للتشغيل والصيانة والنظافة بلغت قيمتها الإجمالية (14.762) مليون ريال و(1643) عقدًا للمشروعات الإنشائية بلغت قيمتها الإجمالية (101.402) مليون ريال موزعة على القطاعات التالية: (379) عقدًا بقيمة مقدارها (12.3) مليار ريال للمشروعات البلدية والقروية و(230) عقدًا بقيمة مقدارها (15.4) مليار ريال لمشروعات الطرق والاتصالات و(534) عقدًا بقيمة مقدارها (17.4) مليار ريال لإنشاء الجامعات والمدارس ومراكز التدريب والمرافق التعليمية الأخرى و(88) عقدًا بقيمة مقدارها (9.3) مليار ريال لإنشاء المستشفيات والمراكز والمرافق الصحية (257) عقدًا بقيمة مقدارها (10.3) مليار ريال لمشروعات المياه والسدود والصرف الصحي و(155) عقدًا بقيمة مقدارها (36.7) مليار ريال لمشروعات قطاعات أخرى.وأشارت المالية إلى أن الاجهزة الحكومية لديها مئات المشروعات الاخرى التي تقل قيمتها عن (5) ملايين ريال ومدتها سنة فأقل التي تتم من قبل الأجهزة الحكومية مباشرة دون الحاجة لرفعها لوزارة المالية طبقًا لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية. وفيما يلي المشروعات الخدمية والتعليمية التي أجيزت خلال الأشهر المنصرمة من العام المالي الحالي:
وأوضحت المالية ان العقود التي إجازتها لوزارة التربية والتعليم خلال العام المالي 1433/1434هـ وصل عدد عقودعا إلى نحو (393) عقدًا بلغت قيمتها الإجمالية (5.141 مليار ريال ) من بينها 39 عقدا لمنطقة الرياض و21 عقدا للطائف 16 عقدا لمكة المكرمة و3 عقود لكل من وادي الدواسر والقريات و5 عقود لعنيزة و 7 عقود للقصيم و10 عقود للدوادمي وعقد واحد لكل من القويعية والغاط ونجران والوجه والرس والمذنب والحوطة والحريق وقرية الجرن وحي البندرية وحي صبابة والعيص و7 عقود فى بيشة فيما كان 15 عقدا للمدينة المنورة و 14 عقدا لمحافظة جدة و18 عقدا لحائل و7 عقود لتبوك و15 عقدا لعسير واستأثرت الطائف بـ 22 عقدا و3 عقود للجبيل بالشرقية و13 عقدا لحفر الباطن و4 عقود للعلا و7 للقنفذة و 3 عقود للزلفى و10 عقود لجازان وعقد واحد فى الهفوف وبحي العزيزية بمحافظ المجمعة وانشاء مجمع بالخبر ومجمع بمبروكة و3 عقود فى ينبع البحر والرواف ودقم العويد ومدرسة بالخرج والدلم وابتدائية بأرض عبدالله السلامة وارض العطير واخرى بالجبيل و3 عقود بالقيصومة و8 عقود لبريدة وعقد واحد في المتنزه الغربي والبكيرية كما شملت 9 عقود للمخواة و 3عقود بالافلاج وتطوير مقر الوزارة بالجنادرية و15 عقدا بالاحساء وانشاء ثانوية بقناء و3 عقود لحائل و4 عقود لنجران وثانوية بقرية التويثر و4 عقود بالخرج ومتوسطة بضباء
و3 عقود بالمجمعة وعقد بالمناص 3 عقود للحدود الشمالية و8 عقود للجوف وعقدان لشقراء وعقد بالنعيرية ومجمع قايم الدش ومدرسة بالنبهانية و8 عقود بالباحة ومجمع السوداء وابتدائية بالاسياح وقرية القرين.
فيما بلغت العقود المخصصة لوزارة الصحة 61 عقدا بقيمة اجمالية بلغت 8.3 مليار ريال منها 3 عقود لمكة المكرمة وعقدان للمنطقة الغربية وعقدان للمنطقة الشرقية و4 عقود للوزارة نفسها وعقد لعرعر 5 عقود لحائل وعقدان لطريف وعقدان اثنان لمنطقة الجوف وعقد بللحمر العام وعقد آخر لتنومة و 3 عقود لمنطقة الجوف وعقدان لمنطقة عسير وعقد للقنفذة و 4 عقود لجازان وعقد لتبوك و 5عقود للرياض وعقد لجدة وعقدان للمدينة المنورة وعقد للباحة وعقد لمستشفى ميقوع وعقد لمستشفى بقيق وعقد لمحافظ الطائف وعقد لمنطقة عسير وآخر لتبوك وعقد لحفر الباطن وعقد لخميس مشيط وعقدان لمدينة الملك فيصل الطبية و3 عقود لمدينة الامير محمد بن عبدالعزيز الطبية وعقد لمحافظ الأحساء وعقد لمنطقة حائل وعقد للمجاردة وعقد للحدود الشمالية وعقد للمخواة و الليث.
واجازت الوزارة للهيئة الملكية للجبيل ويبنع 36 عقدا بقيمة اجمالية قدرها 3.15 مليار ريال منها 21 عقدا لمشروعات الهيئة فى الجبيل و15 عقدا لمشروع الهيئة فى ينبع.
كما أجازت المالية لوزارة الإسكان نحو 13 عقدا بقيمة قدرها 1.8 مليار ريال منها 3عقود لمنطقة الرياض وعقد للأحساء وعقد لمنطقة تبوك وعقود اشراف على كل من محافظ بقيق والنعيرية والمبرر والأحساء والقرية العليا وعقد لمنطقة نجران وعقد للمنطقة الشرقية ومشروعات القطاع الاوسط بحريملاء بالاضافة الى عقود الاشراف على مشروعات القطاع الجنوبي 
وأوضحت الوزارة ان العقود التى اجازتها لوزارة التجارة بلغت 3 عقود بقيم اجمالية 122.106.168 تشمل عقدا واحدا لكل من بريدة وجدة والدمام
وأجازت الوزارة للهيئة الملكية للجبيل وينبع 36 عقدا بقيمة اجمالية قدرها 3.15 مليار ريال منها21 عقدا لمشروعات الهيئة فى الجبيل و15 عقدا لمشروع الهيئة فى ينبع. 
كما أجازت المالية لوزارة الإسكان نحو 13 عقدا بقيمة قدرها 1.8 مليار ريال منها 3عقود لمنطقة الرياض وعقد للأحساء وعقد لمنطقة تبوك وعقود اشراف على كل من محافظ بقيق والنعيرية والمبرر والأحساء والقريات العليا وعقد لمنطقة نجران وعقد للمنطقة الشرقية ومشروعات للقطاع الاوسط بحريملاء بالاضافة الى عقود الاشراف على مشروع القطاع الجنوبي 
أما عدد العقود التي أجازتها المالية لوزارة المياه والكهرباء بلغت 214 عقدا بقيمة بلغت 7.13 مليار ريال منها 13عقدا لجازان و7عقود لحائل و13عقود لمدينة نجران وعقدين اثنين لمدينة بريدة وعقد واحد لمدينة جدة و8 عقود لمنطقة الباحة و5عقود للشعيبة و6 عقود لمنطقة الحدود الشمالية وعقد لمدينة سكاكا 4 عقود للشعيبة عقد للشقيق وابا حريا وعقد واحد للزلفي وللمزاحمية وضرماء و9 عقود بمدينة الجبيل و 4 عقود بمدينة الدمام. 
وعقد بمدينة السيح و 8 عقود لمنطقة القصيم وعقد لمنطقة مكة المكرمة و5 عقود لمدينة خميش مشيط و 10عقود لمنطقة حائل و15 عقدا للمدينة المنورة وعقدان لمدينة المهد وعقد لمحافظة صامطة و4 عقود لمدينة الرياض وعقد لمدينة ضباء وعقد لمدينة جدة و3 عقود لخيبرو3 عقود لمنطقة عسير وعقد للاسياح وعيون الجواء والنبهانية والشماسية وعقد للشقيق وعقد لمدينة رفحاء وعقد لمدينة الطائف وعقد بتيماء و5 عقود لمدينة الجوف و3عقود بينبع وعقد بمحافظ شقراء وعقد لمنطقة المخرم وعقدان بمحافظ عنيزة و4عقود لمدينة الخبر و 7عقود لمدينة تبوك وعقد لمدينة القيصومة و4 عقود بمدينة الاحساء وعقد لمدينة الافلاج وعقدان لمحافظة النماص وعقد لمدينة ضباء وعقد لمحافظة القويعية وعقد لمحافظ المجمعة وعقد لمدينة صبيا وعقد لوادي ضمد و3 عقود لحفر الباطن وايضا 3 عقود لمحافظة عرعر وعقد لمدينة املج و3 عقود لمدينة ابها وعقد لمحافظة القطيف ورأس تنورة وعقد بمدينة بيشة وعقد لمحافظ تيماء وعقد لمدينة الدمام.
وفيما يتعلق بوزارة العمل فقد أجازت المالية لها نحو 19 عقدا بقيم إجمالية بلغت أكثر من مليار ريال من بينها 4 عقود للرياض وعقدان للمزاحمية وعقد بالدلم وعقد بينبع وعقدان بالطائف وعقدان بالباحة وعقد بالأحساء وعقد بالقنفذة وعقد بالحائط وعقد بجازان وعقد بأبو عرش وعقد فى جدة وعقد آخر فى حلي.





محللون ل«الرياض»: الاستهلاك المحلي ارتفع 28% خلال 2012
صادرات المملكة النفطية ترتفع إلى 2,7 مليار برميل بقيمة 1.093 تريلون ريال

 
الرياض - فهد الثنيان

في الوقت الذي تترقب فيه الأوساط الاقتصادية والاجتماعية إعلان ميزانية المملكة هذه الأيام؛ رجح اقتصاديون ارتفاع صادرات السعودية النفطية إلى 2,7 مليار برميل خلال العام الحالي 2012 بقيمة 1.093 تريلون ريال، كما توقعوا في حديثهم ل"الرياض" أن يرتفع الاستهلاك المحلي إلى 937 مليون برميل بما يمثل 28% من إجمالي الإنتاج في 2012.

من جهته قال الدكتور فهد بن جمعة عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية أن صادرات السعودية النفطية سترتفع إلى 2,7 مليار برميل تقريبا خلال العام الحالي 2012 بقيمة تبلغ نحو 1.093 تريلون ريال، مرجحا ارتفاع الاستهلاك المحلي إلى 937 مليون برميل وبنسبة 28% من إجمالي الإنتاج في العام الحالي.

وحول أرقام الميزانية توقع بن جمعة أن يبلغ إجمالي إيرادات الدولة النفطية وغير النفطية 1.181 مليار ريال لتحقق الميزانية فائضا متوقع قدره 401 مليار ريال، متوقعا أن يتجاوز الإنفاق الفعلي لهذا العام ما تم تقديره في الميزانية والبالغ 690 مليار ريال بمقدار 90 مليار ريال لتصل إلى 780 مليار ريال.

ولفت إلى أن هذا يجعل الفائض في الميزانية هذا العام أعلى من العام الماضي بمقدار 95 مليار ريال، في الوقت الذي بلغ أعلى فائض حققته الميزانية في عام 2008 والذي بلغ 581 مليار ريال.

وأشار إلى أنه من المتوقع ارتفاع مصروفات ميزانية 2013 التقديرية من 690 مليار ريال في 2012 إلى 720 مليار ريال، بينما الإيرادات ستنخفض من 702 مليار ريال في 2012 إلى 690 مليار في 2013 على أساس سعر متحفظ قدره 60 دولار للبرميل مع توقع تباطؤ الطلب العالمي على النفط وزيادة المعروض والذي سيؤدي إلى تراجع سعر نايمكس إلى 85 دولار للبرميل تقريبا، وهذا سيجعل العجز قدره 12 مليار ريال.

من جهته توقع المحلل الاقتصادي وليد السبيعي تسجيل الميزانية العامة للدولة للعام المالي الحالي إيرادات تقارب 1.2 تريليون ريال في ظل بقاء أسعار النفط عند مستويات جيدة خلال 2012، في الوقت الذي تشكل الإيرادات النفطية 90% تقريبا من إجمالي إيرادات الميزانية.

وأضاف أنه من المرجح أن يتجاوز فائض الميزانية السعودية 400 مليار ريال في 2012 مع حجم إنفاق يقارب 740 مليار ريال، مع التوقعات بتباطؤ نمو الاقتصاد السعودي خلال العام القادم بسبب الانخفاض المتوقع في إنتاج النفط الخام.

وتابع مما يزيد التفاؤل لدى الأوساط الاقتصادية المحلية تطمينات وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أن إمدادات النفط العالمية وفيرة وأن الطلب جيد وأن الباعة والمشترين راضون عن الأسعار الحالية.

وكان النعيمي قال في وقت سابق هذا العام أن 100 دولار للبرميل سعر مناسب، ويبلغ سعر برنت حاليا نحو 108 دولارات للبرميل، وقال عندما سئل إن كان قلقاً بشأن نمو الطلب في العام القادم بسبب عدم التيقن في الاقتصاد العالمي "الآليات تعمل جيدا والمعروض وفير والطلب جيد".





الرياض ومكة تتصدران في عدد الصفقات بالقيمة النقدية
المؤشر العقاري يرصد
8737 صفقة بـ 8 مليارات ريال خلال شهر

المؤشر العقاري يرتفع بـ13 مدينة وينخفض بـ5
عثمان الشيخي - جدة
السبت 22/12/2012
سجل المؤشر العقاري العام على موقع وزارة العدل خلال شهر محرم الماضي 8737 صفقة عقارية في مدن الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام وجيزان بلغت قيمتها الاجمالية اكثر من 8 مليارات و184 مليون ريال وتصدرت العاصمة الرياض في عدد الصفقات البالغة 3565 صفقة عقارية بقيمة اجمالية بلغت 9,408,485,823 مليار ريال وحل السوق العقاري في مكة المكرمة ثانيا في عدد الصفقات 1714 صفقة عقارية وثانيا من حيث القيمة البالغة 5,898,122,133 مليار ريال. وتجاوزت قيمة الصفقات في مؤشر السوق في المدينة المنورة والدمام خلال شهر محرم المليار ريال في حين لم يتجاوز مؤشر السوق العقاري في جازان الـ 119 مليونا. 

9 مليارات في الرياض
وكان المؤشر العقاري العام لسوق العقار في الرياض قد سجل 3565 صفقة عقارية ما بين سكنية وتجارية خلال شهر محرم المنصرم باجمالي قيمة تجاوزت 9,408,485,823 مليار ريال على مساحة بلغت 43,556,843 متر مربع رصد منها المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 5239,318,139 مليار ريال لعدد الصفقات 675 صفقة على المساحة 21,172,118 متر مربع في حين سجل المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 4,169,167,683 مليار ريال لعدد الصفقات 2,890 صفقة المساحة 22,384,725 متر مربع أكبر قيمة للصفقات 529,697,030 ريال أكبر مساحة للصفقات 15,000,000 متر مربع. 

5 مليارات في أسواق مكة
وفي مكة المكرمة رصد المؤشر العقاري العام إجمالي القيمة 5,898,122,133 مليار ريال لـ 1714 صفقة المساحة 1,716,711 متر مربع المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 990,158,115 ريالا عدد الصفقات 249 صفقة المساحة 190,329 مترا مربعا المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 4,907,964,018 ريال عدد الصفقات 1,465 صفقة المساحة 1,526,382 متر مربع أكبر قيمة للصفقات 680,000,000 ريال أكبر مساحة للصفقات 110,367 متر مربع. 

1567 صفقة عقارية بالمدينة
وسجل المؤشر العقاري العام في المدينة المنورة 1567 صفقة عقارية سكنية وتجارية خلال الثلاثين يوما من شهر محرم باجمالي قيمة 1,534,031,467 مليار ريال على المساحة 4,042,210 أمتار مربع منها 355 صفقة تجارية على المساحة 912,636 متر مربع رصدها المؤشر العقاري التجاري بقيمة إجمالية 643,918,809 مليون ريال في حين سجل المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 890,112,658 ريال لعدد الصفقات 1,212 صفقة المساحة 3,129,574 متر مربع أكبر قيمة للصفقات 150,000,000 ريال أكبر مساحة للصفقات 429,580 متر مربع.

1614 صفقة في الدمام 
وفي الدمام سجل المؤشر العقاري العام إجمالي القيمة 1,726,275,946 مليار ريال عدد الصفقات 1,614 صفقة المساحة 1,338,484 متر مربع المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 509,263,415 ريالا عدد الصفقات 268 صفقة المساحة 468,735 مترا مربعا المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 1,217,012,531 ريال عدد الصفقات 1,346 صفقة المساحة 869,749 متر مربع أكبر قيمة للصفقات 40,753,505 ريال أكبر مساحة للصفقات 62,500 متر مربع اما في مدينة جازان فقد توقف المؤشر العقاري العام عند 268 صفقة بلغت قيمتها الاجمالية 118,804,019 ريال عدد الصفقات 268 صفقة المساحة 312,707 متر مربع المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 1,074,239 ريالا عدد الصفقات 44 صفقة المساحة 100,251 متر مربع المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 67,729,780 ريالا عدد الصفقات 224 صفقة

المساحة
212,456 متر مربعا أكبر قيمة للصفقات 16,878,239 ريالا أكبر مساحة للصفقات 52,928 مترا مربعا




تحديد 5 سنوات مدة استحقاق المبلغ قيد المطالبة
إعادة النظر في اسم وبعض مهام "لجنة تسوية النزاعات المصرفية"


خاص- سبق- الرياض:
علمت "سبق" من مصادر مقربة منها اعتماد تغيير اسم لجنة تسوية المنازعات المصرفية إلى اسم جديد، وكذلك اعتماد عدد من البنود التي سيتم العمل بها قريباً؛ ليصبح الاسم بعد التعديل: "لجنة المنازعات المصرفية"

وبحسب المصادر، فإن اللجنة ستكون مختصة بالفصل في المنازعات المصرفية الأصلية والمنازعات المصرفية بالتبعية، بما لا يتعارض مع اختصاصات الجهات القضائية الأخرى، مع تعديل مسمى الأمانة العامة للجان تسوية المنازعات المصرفية إلى: "الأمانة العامة للجان المنازعات والمخالفات المصرفية".

وتتشكل اللجان الجديدة من دائرة وأكثر حسب الحاجة، وتتألف كل دائرة من ثلاثة أعضاء وعضو احتياطي، تتوافر فيهم الخبرة، والتأهيل النظامي، والدراية بالمعاملات المصرفية المالية، على أن يكون أحدهم على الأقل مؤهلاً تأهيلاً شرعياً، ويعين رئيس كل دائرة وأعضاؤها بأمر ملكي لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، وعند انتهائها دون أن يعاد تشكيلها يستمر الأعضاء حتى صدور أمر ملكي، واعتماد عمل اللجان استناداً إلى المعلومات، والبينات الثابتة في ملف الدعوى، والاتفاقات المبرمة بين أطراف المنازعة.

وتصدر قرارات اللجنة بالأغلبية، وتكون تلك القرارات قابلة للطعن أمام اللجان الاستئنافية المنصوص عليها، مع تشكيل لجنة جديدة تحت مسمى لجنة استئناف للمنازعات والمخالفات المصرفية، تتألف من نفس عدد أعضاء لجنة المنازعات المصرفية، وتختص بالنظر في الاعتراضات المقدمة ضد قرارات لجنة المنازعات المصرفية المنصوص عليها، وتختص أيضاً بالنظر ضد قرارات لجنة الفصل في مخالفات نظام مراقبة البنوك، وقراراتها غير قابلة للطعن أمام أي جهة أخرى.

وحددت التعديلات الجديدة في المنازعات المصرفية مدة زمنية قدرها خمس سنوات من استحقاق المبلغ محل المطالبة، أو تاريخ العلم بالواقعة محل النزاع فقط، في حالة إقامة أي دعوى لدى اللجنة، إلا في حالة وجود عذر تقبله اللجنة حتى تسمع اللجنة الدعوى من عدمها. 





هدَّدت برفع "دعوى قضائية رسمية" عقب تجاوز هذه المهلة
البرازيل تمهل السعودية 3 أشهر لرفع الحظر على استيراد لحومها

إفي– باريس:
أمهلت البرازيل ست دول، من بينها السعودية ومصر، ثلاثة أشهر لرفع الحظر المفروض على استيراد اللحوم من البلد اللاتيني؛ من جراء اكتشاف حالة مصابة تتعلق بمرض "جنون البقر".

وفي مؤتمر صحفي، عُقد في مقر المنظمة العالمية لصحة الحيوان، قال مسؤول هيئة الثروة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة في البرازيل، إينيو ماركيز: "سنرفع دعوى قضائية رسمية عقب تجاوز هذه المهلة".

ووجِّهت المهلة من البرازيل أيضاً إلى كوريا الجنوبية واليابان والصين وجنوب إفريقيا، عقب قيام هذه البلدان، بجانب مصر والسعودية، بحظر استيراد اللحوم منها.

وعُقد المؤتمر في مقر المنظمة في باريس بعد يومين من قيام الحكومة البرازيلية بالاجتماع في جنيف مع ممثلين دبلوماسيين من الدول الرئيسية في استيراد لحوم البقر؛ من أجل توفير معلومات إضافية خاصة بهذا الصدد. 





بفضل استقرار قيمة الأعلاف محليا
شركات الدواجن الكبرى تتجه إلى خفض الأسعار بداية 2013

محمد العبد الله (الدمام)

رجح مستثمرون في صناعة الدواجن في المنطقة الشرقية انخفاض الأسعار بمقدار 50 هللة مع بداية 2013، مشيرين إلى أن هناك مؤشرات قوية على اعتزام الشركات الكبرى اتخاذ خطوة بهذه الصدد، خصوصا في ظل استقرار أسعار الأعلاف في السوق المحلية، وتراجع أسعارها في البورصة العالمية، الأمر الذي يدفع الشركات الكبرى إلى خفض السعر بما يتناسب مع التكلفة الإنتاجية.

وقال المهندس أشرف حسن (متعامل) إن تحرك الشركات الكبرى التي تنتج يوميا اأكثر من 1,5 مليون دجاجة إلى إعادة تقييم الأسعار بهدف إجراء تعديلات في القوائم السعرية، سيدفع الشركات الصغيرة إلى التعامل بواقعية مع معطيات السوق المحلية، مشيرا إلى أن الشركات الكبرى تسيطر على أكثر من 60 في المئة من الحصة السوقية، حيث تتراوح الطاقة الإنتاجية لتلك الشركات ببين 70 و 750 ألف دجاجة، فيما تعتزم بعض الشركات رفع الطاقة الإنتاجية لتصل إلى 900 ألف ومليون دجاجة يوميا، وبالتالي فإن الشركات الصغيرة التي لا يتجاوز إنتاجها حاجز 20 ــ 30 ألف دجاجة يوميا ستكون مجبرة على خفض أسعارها للمحافظة على حصتها السوقية.

وذكر أن شركات الدواجن المبردة عمدت بعد إجازة عيد الأضحى المبارك إلى خفض أسعار منتجاتها بمقدار 50 ــ 100 هللة بسبب وجود فائض كبير في الإنتاج، ما دفعها إلى تحريك السعر لتصريف الكميات بسرعة، مضيفا، أن مصانع الأعلاف الوطنية لم يصدر منها أي تحرك في الفترة الأخيرة بخصوص خفض أو زيادة أسعار منتجاتها، ما يعطي شركات الدواجن هامشا للتحرك باتجاه إعادة تقييم الأسعار.

وبدوره أكد المهندس فتحي السعيد (متعامل) أن استقرار الأسعار في السوق المحلية يمثل عنصرا إيجابيا بالنسبة إلى شركات الدواجن في تحديد مسار قيمة منتجاتها خلال الفترة القليلة المقبلة، مضيفا، أن شركات الدواجن أعادت تقييم أسعارها بعد قرار مصانع الأعلاف رفع السعر بـ 130 ريالا للطن الواحد ( 10 في المئة ) ليصل سعر منتج البادي 1450 ريالا مقابل 1320 ريالا للطن، ومنتج الناهي 1410 ريالات مقابل 1280 ريالا للطن في سبتمبر الماضي، بحيث عمدت إلى زيادة السعر بمقدار 100 هللة للمحافظة على الهوامش الربحية، و تعويض ارتفاع التكلفة الإنتاجية، مشيرا إلى أن الأسواق في الوقت الراهن تتسم بالاستقرار، خصوصا في ظل وجود توازن واضح في العرض والطلب، حيث يبلغ المعروض من الدواجن الحية نحو 700 ألف دجاجة من خلال ثلاث مزارع في الشرقية تقوم بتسويق إنتاجها على الشركات المنتجة للدواجن المبردة، مبينا، أن حالة الفوضى التي اتسمت بها عمليات الإدخالات أخذت في التراجع خلال الفترة القليلة الماضية، الأمر الذي ساهم في إيجاد نوع من التوازن في العرض والطلب.

من جانب، ألقى سعد المقبل مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة الشرقية بمسؤولية الإدخالات على المزارع نفسها، من خلال وضع جداول للإدخالات، مؤكدا، أن الوزارة لا تتدخل في مثل هذه القضايا، مشيرا إلى أن عملية جدولة الإدخالات مرتبطة بمدى تعاون المزارعين أنفسهم، مبينا، أن دور الوزارة يتمحور حول تقديم الإرشاد فقط. 





عبر برنامج "نزاهة" عند الثامنة ونصف في حلقة على "الأولى"
"العبد القادر" يرد على انتقادات المواطنين لـ"مكافحة الفساد".. غداً


تعرض القناة الأولى بالتلفزيون السعودي عند الساعة 8.30 مساءً من يوم غد السبت الحلقة الخامسة من برنامج نزاهة، الذي يهتم بمناقشة قضايا الفساد في الوزارات والأجهزة الحكومية، وتشرف عليه الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

ومن المنتظر أن يستضيف معد ومقدم البرنامج محمد المحيا في حلقته نائب رئيس الهيئة للنزاهة الدكتور عبدالله العبد القادر، الذي سيعلق بدوره على آراء الاستطلاع العشوائي، الذي يعرض في بداية الحلقة مع عددٍ من المواطنين الذين انتقدوا أداء الهيئة، كما سيرد على الاتهامات التي وُجهت للهيئة في عدم قدرتها على مواجهة أصحاب النفوذ في المملكة وانتقادات مماثلة من الإعلام الجديد.

يُذكر أن البرنامج يحظى بدعم غير مسبوق في مستوى حرية الطرح، ويستضيف رموز المجتمع السعودي في الاقتصاد، والقانون، والاجتماع، والصحة، وكل مجالات العمل، وذلك على مدى ساعة كاملة, كما يبث على القناة الإخبارية والثقافية أيضاً.





"العمل" تدرس إقرار مشروع يلزم أي عامل أجنبي بعدم تحويل مبالغ تفوق راتبه

تدرس وزارة العمل إقرار مشروع وطني يلزم أي عامل أجنبي بعدم تحويل مبالغ تفوق راتبه، وفي حال تم تحويل أي أموال تفوق المرتب، سيتم إيقافه، والتحقيق معه لإتخاذ العقوبة المناسبة.

ووفقا لما أوردت صحيفة "الوطن" عن مصادر لها فإن الدراسة التي تقوم بها الوزارة حاليا تطرقت لأساليب العمالة في تهريب الأموال إلى الخارج كشراء الأصول والمعادن الثمينة.

وبحسب مصادر الصحيفة فإن هذا التوجه يهدف إلى وضع رقابة صارمة والتصدي لطرق الكسب غير المشروع وعمليات غسل الأموال، ومكافحة التستر التجاري.





السريع: الشركات الكبيرة الأكثر تأثراً بقرار رفع الرسوم على “الوافدة”

حوار: فيصل السعدي
السبت 22/12/2012


قال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة السريع، صالح السريّع، إن الشركات الكبيرة هي التي ستتأثر بقرار وزارة العمل برفع رسوم رخصة العمالة الوافدة إلى 2400 ريال سنويًا، خاصة أن بعض الأعمال لا يستطيع المواطن أن ينجزها، مقترحًا أن تقوم وزارة العمل بإجبار الشركات على تقديم دورات تدريبية للشباب، تمهيدًا لاحتوائهم في سوق العمل، وأضاف: إن تحول معظم الشركات من كيانات عائلية إلى «مساهمة» اصبح ضرورة للاستمرار، لافتا إلى ان التحول إلى شركة مساهمة يكفل امكانية الاستمرار، إذ يتم الفصل من خلاله بين الادارة والملكية، المزيد من التفاصيل في سياق الحوار التالي:
* ما تقييمك لصناعة السجاد في المملكة؟
** المملكة من الدول الرائدة على مستوى العالم في صناعة السجاد والموكيت حيث تأتي صناعة السجاد والموكيت في المملكة في المرتبة الثالثة عالميًا من ناحية القدرة الانتاجية وكذلك من ناحية حجم التصديرالخارجي، بالإضافة إلى كون مصانع السريع للسجاد تحتل المركز الرابع عشر عالميًا، فهذا يعطي صناعة السجاد والمصانع السعودية مكانةً كبرى بعد الولايات المتحدة وبلجيكا، بالإضافة إلى أنّ مصانع مجموعة السريع للسجاد والموكيت تتواجد في المركز 14 من ضمن أكبر مصانع السجاد في العالم.
كما أن المملكة تتفوق على دول ذات باع طويل في صناعة السجاد مثل إيران وتركيا وغيرها.
* كم تبلغ الطاقة الانتاجية لمجموعة السريع؟
** مجموعة (السريع) تلبي متطلبات واحتياجات الأسواق المختلفة من السجاد والموكيت والخيوط الصناعية بقدرة إنتاجية تتجاوز 85 مليون متر مربع سنويا من السجاد والموكيت وأكثر من 30 ألف طن من الخيوط الصناعية (البولي بروبلين أو الصوف المخلوط 80/20) والقابلة للتوسع لتصل إلى 60 ألف طن سنويًا، بالإضافة إلى أن الطاقة الإنتاجية لمصانع السجاد والموكيت في مجموعة السريع تزيد على 6 ملايين متر مربع من سجاد القطع والرولات سنويًا بمعدّل 16.5 ألف متر مربع يوميًا، بالإضافة إلى أكثر من 65 مليون متر مربع سنويًا من الموكيت بمعدّل 188 ألف متر مربع يوميًا، كما أن صناعة السجاد والموكيت من الصناعات التي تتميز وتعتمد بشكل مباشر على تغير الأذواق ودرجات الألوان والتصميمات وبشكل مستمر مما يتطلب سرعة مواكبة هذه المتغيرات للحفاظ على الحصة السوقية والمنافسة في تقديم ما يرضي العملاء بمختلف القطاعات.
* ما طموحكم في القادم؟
** أتوقع أن تحتل المجموعة مراكز متقدمة وضمن العشرة الأوائل بسبب خروج العديد من المصانع نتيجة الأوضاع الاقتصادية والزيادة في أسعار المواد الخام في كل من أوروبا وأمريكا وبعض الدول المجاورة، ناهيك عن تزامن هذه الظروف العالمية مع بدء مجموعة السريع في تشغيل خطوط الإنتاج الجديدة ضمن خطط المجموعة التوسعية لتغطية حاجة السوق المتزايدة والحصول على حصة سوقية أكبر.
* ما يميز المملكة في صناعة السجاد؟
** المملكة من المناطق المحفزة والمنتجة وذلك لوجود القواعد الأساسية لصناعة السجاد والموكيت في ظل توافر المواد الخام المستخرجة والمصنعة محليًا من خلال الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» والتي توفر الطاقة لنا بأسعار مجدية وخاصة مادة البروبابلين وهي المادة الأساسية في صناعة خيوط السجاد.
* ماذاعن الطلب؟
** حجم الطلب في السوق كبير ومتزايد بشكل مستمر نظرًا لكثرة السكان ورغبة المتزوجين حديثًا في تأثيث منازلهم بالموكيت والسجاد بالإضافة إلى رغبة التعديل ومواكبة الجديد.
* ما تأثير وجود منتجات بديلة في أرضيات المنازل؟
** الآن جميع الفنادق وكافة المنازل تستخدم السجاد والموكيت، بينما من يختار ما قد يعتقد أنها بدائل كالأرضيات الصلبة، لم يكن بسبب صحي أو جمالي بل بهدف مادي بحت، خاصة وأنّ للأرضيات الصلبة آثار سلبية على الأقدام بالإضافة إلى أن منظمة الصحة الدولية تقف دومًا إلى جانب السجاد والموكيت وليس إلى سواها من الأرضيات الصلبة، وما زال السجاد محافظًا على كونه خيارًا أوليًا ويشهد زيادة طلب عالية ومشجّعةً لصانعي السجاد 
* ما القادم في تواجد «السريّع» عالميًّا؟
** نعتز بالسمعة العالمية التي وصلت إليها «السريع» كعلامة تجارية سعودية، ونعمل على خطط توسعية في 8 مصانع رئيسية تتنوع أنشطتها بين مصانع السجاد والموكيت وخيوط البولي بروبلين والمعتمدة في إنتاجها على مواد خام مصنعة محليًا، كما سنفتتح فرعين للمجموعة (ملينيوم ويفر) في كل من أمريكا وأوروبا لتشكل امتدادًا لمكانة المجموعة في السوق الخارجي وقدرتها على المنافسة من السجاد والموكيت في 65 دولة في آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا، بالرغم من أنّ حجم تصدير مجموعة السريع يبلغ 35% من إنتاجها الكلي
* هل هناك منافسة داخلية في السوق؟
** أكبر المنافسين لمنتجات السجاد والموكيت السعودية على مستوى المنطقة هي المنتجات التركية وذلك بسبب وجود دعم حكومي تتحصل عليه الشركات التركية، بالإضافة إلى أنّ تركيا من البلدان التي تتمتع بوجود اليد الماهرة المتخصصة، وكذلك لتميّز الأتراك في النقش والتصميم.
*هل هناك ندرة في اليد السعودية الماهرة؟
** هذه تأتي ضمن التحديات التي تواجهها صناعة السجاد في المملكة حيث لا يوجد شباب سعودي متمرّس في صناعة السجاد والتي تحتاج إلى خبرة وتخصص بالإضافة إلى ضرورة تمتّع العامل في مجال صناعة السجاد بالقوة الجسمانية
ما أبرز التحديات لصناعة السجاد السعودية؟
** تواجه صناعة السجاد والموكيت في المملكة عدد من التحديات الرئيسية، حيث إن المصنعين السعوديين بحاجة إلى أنظمة أوضح في حمايتهم كمصنعين وكذلك في حماية المستهلكين، كما أن منتجات السجاد والموكيت وما في شأنها تحتاج إلى معايير خاصة بالمواصفات المتعلقة بالجودة بحيث تكون ملائمة للسوق السعودي للحد من استيراد خامات رديئة تباع بأسعار عالية نسبيًا مقارنة بالمنتجات ذات الجودة والمضمونة.
ونحن نطالب بأن تكون هناك تسهيلات في الإجراءات الجمركية لمستوردي المواد الخام خاصة وأنّ هذا من شأنه أن ينهض أكثر بمنتج يمثل الوطن ويشرّفه في مجاله الصناعي على مستوى العالم.

التحول إلى مساهمة 
*لماذا تحوّلت «السريع» من شركة عائلية إلى مساهمة؟
** التحول من شركة عائلية إلى شركة مساهمة عامة أصبح ضرورة ملحة خاصة عندما تنمو الشركة بشكل كبير ويكثر فيها الشركاء في الجيل الثاني والثالث، حيث يزيد الأبناء والأحفاد، بالتالي فإن الاستمرارية في المجال لا بد وأن يكون ضمن منظومة عمل تكفل استمرارية الشركة، وأفضل ما يمكن أن ينتهجه القائمون على الشركات العائلية؛ هو تحويل عملهم العائلي إلى عمل مؤسساتي يتم خلاله فصل الإدارة عن الملكية.
* ما الصعوبات في هذا التحول، وما سبل النجاح في التحول؟
** أبرز الصعوبات في ذلك هو أن الشركاء القائمين على العمل اعتادوا لفترات طويلة على وتيرة عمل معينة وبالتالي فإن إقناع كافة الشركاء بالتحول إلى عمل مؤسساتي يأخذ وقتا وجهدًا بالغين
* ماذا عن مجموعة السريع؟
** قرر القائمون على شركة السريع في 2007م تحويل الشركة إلى نظام مؤسساتي بقناعة من جميع الشركاء، عبر تحكيم العقل لمصلحة الأجيال ولتطوير الشركة لتكون على ما هي عليه الآن.

الاستعانة بالعنصر النسائي 
* ماذا عن توطين الوظائف والدور النسائي؟
** مصانع مجموعة السريع تخصص أماكن مجهزة للمهندسات السعوديات اللاتي سيعملن في المجموعة في مجالات التصميم والرسم يأتي تشجيعًا ودعمًا لليد السعودية العاملة من خلال عمل اتفاقيات مع عددٍ من قطاعات التعليم العالي في المملكة بهدف استقطاب أبرز الكفاءات للعمل في المجموعة التي تضم أكثر من 2250 موظفًا يمثّل السعوديون فيهم 22%.
* كيف ترون سوق الموكيت والسجاد السعودي بالمقارنة مع العالمي؟
** أولًا انتاج الموكيت يختلف كليًّا عن إنتاج السجاد، حيث يحتاج الأخير إلى وقت أطول وإلى مكائن أكثر تعقيدًا ولكنها تعمل في مجملها بشكل آلي، وسوق السجاد والموكيت في منطقة الخليج العربي يعد من الأسواق الذواقة حيث يتغير الطلب على النقشات والأشكال والخامات.

غرفة جدة 
* ماذا عن لجنة العلاقات العامة في غرفة جدة التي تترأسها؟
** اللجنة مستحدثة ووجودها ضروري كون عملها يختص بالعلاقات العامة والإعلام الذي يعد من أهم وأكثر المؤثرات على السوق بشتى مجالاته.
* لمن الدور الأبرز؟
** سيشكل شباب الأعمال المحور والعمود الرئيسيين في أنشطة اللجنة وفعالياتها وذلك من خلال شركاتهم ومؤسساتهم الإعلامية.
* كيف رأيت قرار «العمل» بزيادة رسوم بـ200 ريال على العمالة الوافدة؟
** الشركات الكبيرة هي المتأثر الأول بهذا القرار حيث إن نسبة العمالة الأجنبية عالية، خاصة وأن بعض الأعمال لا يستطيع السعودي أن ينجزها، فمن المفترض أن تقوم وزارة العمل بإجبار الشركات على تقديم دورات تدريبية للشباب وذلك تمهيدًا لاحتوائهم في سوق العمل، بدلًا من أخذ مبالغ مالية إضافية على كل عامل غير سعودي. باختصار: تطبيق القرار بصورته الحالية غير جيد.

صالح السريع في سطور
صالح بن ناصر السريّع الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة السريع
تاريخ الميلاد 31/1/1957م
بكالوريوس ادارة اعمال -محاسبة من جامعة كاليفورنيا- الولايات المتحدة عام 1982م
العضوية في اللجان المختلفة: 
1-عضو اللجنة التجارية، عضو لجنة العلاقات العامة - الغرفة التجارية الصناعية - جدة، عضو اللجنة الوطنية التجارية - اتحاد الغرف الصناعية - الرياض.






الحقباني لـ «عكاظ»: 1000 مدرسة أهلية مهددة بالإغلاق نهاية العام
إحالة 100 ألف طالب وطالبة لـ«الحكومية» يكلف الدولة ملياري ريال

دعا المدارس إلى إنشاء تكتلات وتوعد بمقاضاة التأمينات

عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أوضح رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي التابعة لمجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن الحقباني أن أكثر من ألف مدرسة من المدارس الأهلية قد تغلق أبوابها مع نهاية العام الدارسي الحالي؛ بسبب عدم قدرتها على دفع رواتب المعلمين والمعلمات نتيجة ضعف مواردها المالية، مشيرا إلى أن وزير العمل المهندس عادل فقيه كان قد أنقذها من دفع أكثر من 1.2 مليار ريال للمؤسسة العامة للتأمينات.

وقال: «قد يترتب على ذلك عودة ما يزيد عن 100 ألف طالب وطالبة إلى المدارس الحكومية، وهو ما سيكلف ميزانية الدولة أكثر من ملياري ريال إضافية باعتبار أن تكلفة الطالب الواحد تصل إلى 20 ألف ريال، لذلك سنبلغ إمارات المناطق، ونطلع المسؤولين المعنيين والجهات الحكومية بشأن الانهيار الذي يهدد معظم المدارس الأهلية».

ومضى يقول: «إذا لم يتم إيجاد حل فوري وسريع سواء بإنشاء تكتلات بين المدارس أو تدخل عاجل فإن ما يقارب من 75 في المائة من المدارس الأهلية ستنسحب تماما من القطاع، الأمر الذي سيزيد من الأعباء على المدارس الحكومية».

وقال رئيس اللجنة الوطنية: «هناك عدد كبير من المدارس مستأجرة، وصغيرة، ورسومها قليلة، لذلك فهم يلتمسون من المقام السامي أن ينظر في حال هذه المدارس قبل أن تغلق بسبب عجزها عن الوفاء بالتزاماتها ومصروفاتها».

وتابع مؤكدا أن اللجوء إلى رفع الرسوم لن يكون مجديا، عازيا ذلك إلى أن الرسوم المرتفعة لا تناسب وضع مباني تلك المدارس، وقال: «هناك مواقع عدة لا يمكن رفع الرسوم فيها لعدم قدرة المواطن المالية على الدفع، فينجم عن ذلك تسرب للطلاب إلى الحكومية وبالتالي فإن الإغلاق قد يكون نهاية لا مناص منها».

وتطرق الدكتور الحقباني إلى ضرورة التوصل لحل سريع عوضا عن تكبيد الدولة تكلفة تصل إلى ما يقارب ملياري ريال تضخها وزارة المالية في ميزانية التربية والتعليم، وقال: «لو تم توزيع الرواتب على ثلاث جهات هي وزارة المالية وصندوق الموارد البشرية والمدارس الأهلية بواقع ألفي ريال على كل جهة لأسهم ذلك في إطفاء أزمة وشيكة الاندلاع، وساعد المدارس على الوفاء بالتزاماتها، والإبقاء على الطلاب في مدارسهم الأهلية». وحول الأجور التأمينية وموقف قطاع التعليم الأهلي منها، هدد رئيس اللجنة بقيام المدارس الأهلية برفع قضايا تعويضية لدى الجهات المختصة ضد التأمينات نتيجة ما أسماه بـ«إغلاق حسابات المدارس الأهلية» لديها، وإدراج المدارس ضمن مواقع متدنية في برنامج نطاقات، لافتا إلى أن هذا الإجراء أسفر عن تعطل مصالح المعلمين، وتكبيد المدارس غرامات دون وجه حق إلى جانب عجزها عن تجديد إقامات العاملين لديها.

ومضى يقول: «مع الأسف التأمينات أصرت على موقفها بأن يكون المبلغ التأميني الذي تحصل عليه 5 آلاف ريال، معلنة بذلك مخالفة صريحة لقرار وزير العمل الصادر في هذا الشأن الأمر الذي أدى إلى تعطل مصالح المدارس الأهلية بسبب توقف إصدار الشهادات التأمينية».

وزاد: «الوزير أصدر قرارا واضحا يقضي بإلغاء قرار التأمينات ليوفر بذلك على المعلمين والمعلمات والمدارس أكثر من 1.2 مليار ريال كانت ستؤخذ لصالح التأمينات دون وجه حق، بواقع 570 مليونا تؤخذ من المعلمين والمعلمات، و700 مليون ريال من المدارس الأهلية بسبب خطأ في تقدير بعض الجهات التي كانت تصر على دفع مبلغ تأميني عال جدا».

جاء ذلك في تصريح خاص لـ«عكاظ» بعد انتهاء اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي من أعمال اجتماعها الذي عقدته في المدينة المنورة يوم أمس الأول (الأربعاء) برئاسة الدكتور الحقباني، وحضور عدد كبير من أعضاء اللجنة.

كما تطرق الاجتماع إلى ما تم التوصل إليه بخصوص قرار وزير العمل بشأن الأجر التأميني الذي سيكون طبقا لنظام التأمينات على أن تدفع المدارس ما نسبته 11 في المائة من الراتب الأساسي للمعلم. 





«عكاظ» فتحت الملف .. وكشفت حقائق فوضى السوق
الإسكان: الإيجارات لم ترتفع خلال 90 يوما .. المستأجرون: إنزلوا الميدان

عبدالكريم سطام الجميعة (حائل)، عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)، محمدالعبد الله (الدمام)، عبدالكريم الذيابي (الطائف)، افتخار باحفين (جازان)، سعيد آل منصور (نجران)

رداً على ما نشرته «عكاظ» في عددها الأسبوعي الماضي عن ارتفاع الإيجارات وبلوغها سقفا عاليا يفوق دخل الفرد العادي، أكدت وزارة الإسكان أنه خلال الثلاثة أشهر الفائتة لم تسجل أي ارتفاع في الإيجارات.

«عكاظ» بدورها استطلعت آراء السكان والمختصين في الشأن العقاري في مناطق مختلفة من المملكة، حيث جزموا بأن الفترة الماضية التي نفت الوزارة أي ارتفاع فيها شهدت ارتفاعات كبيرة في الإيجارات بلغت 25% عن السابق.

حيث أكد متعاملون في سوق العقار أن نسبة ارتفاع تأجير الوحدات السكنية والشقق تصل إلى 25% عن ما كانت عليه، مرجعين ذلك إلى عدة عوامل، منها تزايد أعداد السكان في المدن إضافة إلى غياب النظام الذي يحدد العلاقة بين المستثمر والمستأجر.

وذكر لـ«عكاظ» عضو اللجنة العقارية بالغرفة التجارية في الطائف الدكتور عبدالله الغامدي انه لا يوجد نظام يحكم العلاقة بين المستثمر والمستأجر ليحد من هذا الارتفاع الباهظ، مضيفا: لو أوجد هذا النظام العقاري الذي يحدد العلاقة بين المستثمر العقاري والمستأجر فسيحد كثيرا من الارتفاعات ويطبق من خلاله أيضا تصنيف نوعية العقار ودرجاته.

فيما أكد الخبير العقاري وعضو اللجنة العقارية سعيد السفياني أن تأجير الوحدات والشقق السكنية شهد خلال الفترة الأخيرة ارتفاعا مبالغا فيه ويقدر بنسبة 25%، لافتا إلى أنه من المفترض أن لا يتجاوز الارتفاع 5% لتعويض ما يواجهه المستثمر من ارتفاع في مواد البناء.

تهديدات بالخروج

إلى هذا كشف مستأجرون أنهم واجهوا خلال العامين الماضيين عدة تهديدات بالخروج من أصحاب العقار في حال لم يرفعوا سعر الإيجار، وقال محمد العتيبي وسلطان البقمي وفايز الثبيتي أنهم كانوا مستأجرين قبل عامين وحدات سكنيه بـ 16 ألف ريال فيما اجبروا على دفع الإيجار الذي وصل إلى 22 ألف ريال.

حافز إيجابي

فيما اعتبر الدكتور عبدالله المغلوث الخبير الاقتصادي والعقاري أن قرار مجلس الوزراء بإجراء بعض التعديلات والإضافات على الضوابط المتعلقة ببيع وحدات سكنية أو تجارية أو مكتبية أو خدمية أو صناعية على الخارطة، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (73) وتاريخ 12/3/1430هـ، أمر ايجابي، خصوصا انه يحمي الملاك والمستأجرين والمستثمرين من التلاعب والتهرب من الدفع، مؤكدا أن القرار يسهم في وضع آلية عمل مقننة، مما يشجع المستثمرين والمطورين وأصحاب الأراضي البيضاء على بناء الوحدات السكنية، لا سيما أن القرار يمثل حافزا ايجابيا لضمان حقوق جميع الأطراف.

تعديلات جديدة

وأضاف أن المرحلة المقبلة في ظل التعديلات الجديدة على الوحدات السكنية ستشهد تراجعا كبيرا في التلاعب والتهرب من تسديد المستحقات المالية، خصوصا ان النظام الجديد يضمن كافة الحقوق، مشيرا إلى أن نسبة التهرب من السداد تتجاوز حاجز 20% من إجمالي الحقوق المالية المترتبة على تأجير الشقق السكنية.

إيجارات مرتفعة

وفي حائل علق سلطان العايضي أن وصول إيجارات الشقق ما بين 15 ألفا إلى 25 ألف ريال يعود إلى أن الطلب على السكن يفوق العرض بنسبة تزيد عن 85% بسبب تزايد الهجرة للمدن من القرى والأرياف، معللا ذلك إلى عدم توافر فروع للجامعات والجهات الحكومية.

منح سكنية

فيما ذكر إبراهيم الخميس أن الارتفاع في المساكن والشقق يرجع لعدم صرف المنح السكنية ليتمكن المواطن من بناء منزل يغنيه عن تحكم وسيطرة تجار العقارات.

متابعة السوق

ودعا راشد الخلف إلى وجود لجنه لمتابعة السوق العقاري من قبل الدولة على العقار في وضع قانون وأسس يتم بها تحديد قيمة الإيجارات بحيث تحمي المستأجر وترضي صاحب العقار وتعطي كل ذي حق حقه.

الزواج السبب

وذكر راشد العلي أنه في هذه الأيام نلاحظ ارتفاعات كبيرة في الإيجارات بمنطقة حائل وأرجع السبب إلى عدة أسباب، منها كثرة الشباب المقبلين على الزواج وكثرة طلبهم للشقق السكنية مع كثرة الشقق المعروضة وارتفاع أسعار مواد البناء وغلاء الأراضي السكنية يؤثر سلباً على وفرة المباني السكنية مع أن هناك كثرة في الأراضي الخالية بمنطقة حائل.

توزان وانتاج

وذكر رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية بحائل منصور الغسلان «نسعى إلى مصلحة المواطن سواء المواطن المستهلك أو المواطن المستثمر في خلق توازن بين في إنتاج مشروع يخدم القطاع العقاري من خلال العمل على ورشة مع الجهات ذات العلاقة من أجل أن يكون هنالك مشروع يخدم سير العمل كما وتسعى الغرفة التجارية مع الجهات ذات العلاقة بالعمل على وضع تسعيرات معينة للإيجارات».

تذمر الساكنين

وفي جازان واصلت أسعار الشقق المفروشة في جازان ارتفاعها وسط تذمر الساكنين والسياح القادمين للمنطقة، حيث لامست أعلى سقف لها، إذ تراوحت أسعار الليلة الواحدة للغرفة من 200-250 ريالا، فيما وصل سعر الجناح أو الغرفتين من 450-500 ريال خلال الستة الأشهر الأخيرة وذلك حسب ما أشار عدد من الساكنين والنزلاء في تلك الشقق مقارنة بالمدن الكبرى.

وذكر المواطن عبدالرحمن عسيري انه استأجر غرفة في إحدى الشقق المفروشة بسعر 350 لليلة الواحدة ورأى أن الإيجارات في المنطقة مرتفعة مقارنة بالمناطق الأخرى في المملكة.

ارتفاع واضح

وشهدت أسعار الإيجارات في المدينة المنورة ارتفاعا طفيفا خلال الفترة الماضية، وبحسب مواطنين فإن هناك من أكد على عدم وجود أي ارتفاع، في حين أشار آخرون إلى وجود ارتفاع واضح.

أزمة حقيقية

وأوضح غازي المطيري أن الإيجارات كانت مستقرة، مؤكدا أن معظم الناس الذين يعرفهم لم يشكوا خلال الفترة الماضية من أي ارتفاعات، وقال: أعتقد في الفترة الحالية لا يمكن زيادة الإيجارات لأنها بلغت من وجهة نظري أقصى مداها، فالعقار إذا ارتفع إلى درجة أعلى سيتعرض السوق الإسكاني إلى أزمة حقيقية.

وعلى النقيض ذكر حمود المهلكي أن الأسعار تشهد ازديادا بين حين وآخر، وقال: كثير من المستأجرين يفاجأون بزيادة جديدة.

انتظام المستأجر

وأضاف: في ما يتعلق بأصحاب العقارات نجد أن فئة قليلة يبلغون المستأجرين بأنهم لن يرفعوا قيمة الإيجار في حال وجد المستأجر منتظما أو لا تصدر عنه أي مشاكل وهذا ما يريده معظم ملاك المنازل المعروضة للإيجار.

وحول مستجدات الإيجارات أوضح رئيس لجنة التثمين العقاري التابعة لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة جمال فرغلي أن العقار لم يشهد ارتفاعا كبيرا في الأشهر الستة الماضية، لكنه ألمح إلى أن هناك مواقع ستكون مرشحة خلال الأشهر المقبلة للزيادة على حد تعبيره.

حلول سريعة

وفي نجران ذكر المواطن ابراهيم بن حسين المعيوف دعم الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأبنائه من خلال الإسكان التنموي وكذلك وزارة الإسكان ربما تحد من المشكلة ولكن على الأمد البعيد والمواطن بطبيعته يرغب في الحلول السريعة التي تقيه الفقر والعوز.

المطالبة بالتدخل

بدوره تحدث المواطن يحيى صمع قائلا: ان ارتفاع العقارات، خصوصا ايجار الشق والمباني السكنية، اصبح مقلقا للكثير من الأسر، خصوصا اصحاب الدخل المحدود والمتقاعدين امثالي، حيث انني مستأجر أربع غرف بمبلغ 24000 الف ريال، وكنت في السابق مستأجرها بمبلغ 15600 ريال، أي بزيادة بمبلغ 8400 ريال، وهذا المبلغ لو قسم شهريا يزيد عن 800 ريال، لذلك فإنني من خلال «عكاظ» اطالب اللجنة العقارية في الغرفة التجارية بالتدخل لوضع حلول عاجله والسيطرة على الانفلات والزيادة غير المستحقة للعقارات في نجران، علما أن هناك أسبابا كثيرة لا رتفاع العقار منها تأخر المنح السكنية، خصوصا مكرمة الملك لأهالي منطقة نجران، التي لم تر النور حتى الآن وطال انتظارها، كما ان صندوق التنمية العقارية يمشي الهوينى.

قوانين خاصة

«عكاظ» استطلعت رأي أحد أصحاب مكاتب العقار في نجران تحدث احمد بن علي الكنفري قائلا: ان ارتفاع ايجارات الشقق والبيوت السكنية فيه مبالغة وانفلات، فسوق العقار لا تحكمه لا قوانين ولا آليات تحفظ حقوق المستأجر، فالكثير من مؤجري العيون العقارية يبالغون في الايجارات حتى ان هناك حالات تواجهنا وهي هروب بعض المستأجرين لعدم قدرتهم على دفع ايجاراتهم المتأخرة ولا يوجد لمكاتب العقار أية مرجعية بإمكانهم الذهاب إليها والمطالبة بخفض الايجارات والاستفسار عن أي تعليمات تصدر من الجهات المعنية وتجد كل مكتب عقار يعمل على مزاجه وآلية تخصة وحده، وهذا ما جعل سوق العقار منفلتا لا تحكمه قوانين أو آليات منضبطة والضحية هو المواطن وبالتحديد اصحاب الدخل المحدود ونحن نطالب ان تسن قوانين خاصة وتكون في صالح المواطن وتكون جهة تتم مراجعتها من مكاتب العقار أو المستأجرين وذلم من خلال وضع ادارة لهم ومرجعيتها تكون وزارة الداخلية في ظل سبات اللجنة العقارية في الغرفة التجارية التي لم تقم بواجبها تجاه مكاتب العقار وأنصاف المستأجرين والمؤجرين.

ظاهرة منتشرة

وفي جازان قال المواطن عبدالرحمن عسيري: ارتفاع إيجار المساكن ظاهرة تؤشر لانتشار نوع من الطمع، واختفاء قيم القناعة ومراعاة ظروف السكان، وأعتقد أنها ظاهرة منتشرة ومتمددة بطول المدن وعرضها، ولا تستطيع أية جهة إيقاف سيلها الجارف، أو اتخاذ قرار حولها إلا الجهات الرسمية، ذات العلاقة، وذات الصلة بحماية المواطن، ليس في السلع الاستهلاكية فقط، بل أيضا في كل شيء يمس دخله، ويتعلق باستنزافه مالياً، ومعروف أن الجهات الرسمية حينما تتدخل فهي تتدخل بحكمة وإنصاف وتستطيع تنفيذ لوائحها دون تراخ، وتهدف دائماً إلى حماية المواطن والحرص على مصالحه واستقراره، ونحن في انتظار التدخل الرسمي لإعادة الأمور إلى نصابها.




وزارة الإسكان لـ «عكاظ»:
إعادة التوازن بين العرض والطلب لخفض الأسعار


خالد مقبول (جدة)

المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان محمد الغوينم أكد على أن سوق الإيجار في المملكة عانى ضغطاً تضخمياً بسبب قلة المعروض وزيادة الطلب، لكن ليس لدى الوزارة أي دليل على تواصل ارتفاع الإيجار في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وأضاف «الوزارة تعمل من خلال برامجها على إعادة توازن العرض والطلب وعودة الأسعار لمستواها الطبيعي».

وعن أبرز هذه البرامج قال «شبكة إجارة التي ترتقي بتنظيم حقوق المؤجر والمستأجر، ستمنح الوزارة قدرات إحصائية تساهم في معرفة اتجاهات الطلب والعرض، وتساهم في معرفة وتحسين ملاءة وائتمان تدفقات الإيجار بالإضافة إلى برامج أخرى تساهم في تخفيف الضغط على قطاع الإيجار».





لتوفير احتياجات أساسية .. مواطنون:
القروض البنكية .. «شرٌ لا بد منه»

عبد الله زيد (جدة)

يقبع كثيرون تحت تحذير الحديث الشريف «إياكم والدين، فإنه هم بالليل، ومذلة بالنهار»، من خلال القروض البنكية، حتى أضحت ظاهرة للمنخرطين حديثا في الوظيفة، وأولى خطوات بعض المقبلين على الزواج، يأتي الاقتراض، متعدد الاحتياجات، بحثا عن سداد دين، أو لقضاء حاجة ماسة، لشراء سيارة أو سكن، أو علاج مريض.

تمر السنوات، وتبقى الأقساط الشهرية ملازمة لها، ترافق أطفالا حتى يكبروا، وتلازم شبابا حتى يشيخوا.

وأوضح المعلم بدر الأحمري أن القروض البنكية أصبحت ضرورة للغالبية العظمى من الموظفين، مشيرا إلى أن احتياجات الحياة تجبرهم على اللجوء إلى الدين المالي، من أجل توفير أسياسيات إلزامية.

وقال: «عندما التحقت بالوظفية، أول ما تبادر إلى ذهني، استخراج قرض بنكي لشراء سيارة على اعتبار أنها وسيلة النقل الأساسية والوحيدة، في التنقل داخل المدن»، مبينا أن أجور التنقل بمركبات الأجرة، يوازي قيمة الأقساط الشهرية التي يسددها.

وأضاف: «إن سنوات سداد القرض بلغت خمسة أعوام، سيتم استقطاع المبلغ شهريا من راتبه».

من جهته، أشار عبدالله الحارثي إلى أنه بعد التحاقه بشهرين فقط، أخبره البنك بإمكانية استخراج القرض، موضحا أن لوالده دينا من المال عجز عن سداده بعد إحالته إلى التقاعد.

وقال: «على مضض استخرجت القرض البنكي، ليستريح والدي، من عناء سداد الديون التي تراكمت عليه»، مبينا إلى أن تواجده في محافظة بعيدة عن مسقط رأسه جدة، أمر دفعه إلى توفير ما يحتاجه في ظل عدم وجود أقارب بوادي الدواسر.

إلى ذلك بين علي اللهيبي، إلى أن القرض البنكي سيستمر معه سنين طويلة، مشيرا إلى أنه أراد الابتعاد عن إرهاق الإيجارات.

واستطرد: «لجأت إلى القرض العقاري، هربا من هموم الإيجارات، وكذلك من أجل توفير منزل يسكنه ابني، في حال فارقت الحياة، وحتى لا يتكبد مثل ما يعانيه والده»، مبينا أن فترة السداد تصل إلى 30 عاما.

واختتم: «ليس لدي حل آخر غير استخراج قرض عقاري، الأمر الذي دفعني إلى التقشف لتوفير مصاريف لها أهميتها، وكل ذلك العناء لحماية عائلتي الصغيرة، وإيجاد سكن يحويهم، يشعرهم بالاستقرار».

في المقابل، رغب أحمد محمد إكمال نصف دينه، والزواج من إحدى قريباته، مؤكدا أن أول ما تبادر إلى ذهنه المدة اللازمة، لاستخراج تمويل شخصي، مشيرا إلى أن ارتفاع تكاليف الزواج، قاده إلى الدخول في معمعة الدين، وتحمل سنين سداده.

وعلق: «لا توجد طريقة أخرى لاكمال مصاريف الزواج»، مبينا أن المظاهر الوقتية، أجبرته على القرض.

إلى ذلك، بين أحمد القرني إلى أن هناك إغراءات منتشرة، توضح سهولة استخراج القرض البنكي، مؤكدا أن مكائن الصرافات الإلكترونية، ممتلئة بملصقات لتسديد الدين القديم، والحصول على قرض آخر.

وقال: «إن الدين من الهموم وأحد أشكال المذلة، ولكنه شرٌ ولا بد منه».





استبعدوا تأثيرها حاليا على الأسعار .. عقاريون لـ «عكاظ» :
تعديل ضوابط بيع الوحدات السكنية تنظيمي للحد من عشوائية السوق

ماجد الميموني (الرياض)، محمد العبدالله (الدمام)، عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أكد عدد من العقاريين والخبراء الاقتصاديين تفاؤلهم بقرار مجلس الوزراء المتضمن تعديل ضوابط بيع الوحدات السكنية والتجارية والمكتبية والخدمية والصناعية، متوقعين أن يؤدي تطبيقها إلى الحد من عشوائية السوق العقاري في المملكة. 

وقالوا لـ«عكاظ» إن هذه الضوابط تنظيمية، مستبعدين أن يكون لها تأثير على أسعار العقارات. 

وقال العقاري سعد المرشدي: «إن القرار تنظيمي بالدرجة الأولى وسيكون له تأثير واضح في عمل المكاتب العقارية والتي تحتاج إلى تنظيم أكثر»، مشددا على أهمية تطبيق تعديلات الضوابط بشكل سريع خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى ضرورة أن تضع في الحسبان أهمية التعاون مع وزارة العدل والجهات المختصة في مسألة تطوير صك الملكية. ورأى أن تأثير هذه الضوابط سيكون في المستقبل بشكل كبير من خلال خلق توازن في السوق العقارية. وقال: «إنه لا يمكن في الوقت الراهن التنبؤ بمستقبل أسعار العقار في المملكة».

من جانبه، قال المتعامل بدر المطرفي: «إن السوق العقارية تحتاج إلى تنظيم أكثر من ناحية بيع الوحدات السكنية ويجب على وزارة التجارة والصناعة الأخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية لإصدار الصك»، مشيرا إلى وجود الكثير من إشكاليات البناء بسبب البيروقراطية.

أما الاقتصادي والعقاري الدكتور عبدالله المغلوث فيرى أن الضوابط أمر إيجابي خصوصا أنها تحمي الملاك والمستأجرين والمستثمرين من التلاعب والتهرب من الدفع، مؤكدا أن قرار مجلس الوزراء يسهم في وضع آلية عمل مقننة، ما يشجع المستثمرين والمطورين وأصحاب الأراضي البيضاء على بناء الوحدات السكنية، لا سيما أن القرار يمثل حافزا إيجابيا لضمان حقوق جميع الأطراف.

وقال: «إن المرحلة المقبلة، في ظل التعديلات الجديدة، ستشهد تراجعا كبيرا في التلاعب والتهرب من تسديد المستحقات المالية، خصوصا أن النظام الجديد يضمن كل الحقوق»، مشيرا إلى أن نسبة التهرب من السداد تتجاوز حاجز 20 % من إجمالي الحقوق المالية المترتبة على تأجير الشقق السكنية، مضيفا، أن التقديرات الأولية تشير إلى أن هناك عشرات الملايين مهدرة ويصعب تحصيلها بسبب عدم قدرة الملاك على استحصالها من المستأجرين، مرجعا أسباب التهرب إلى البيروقراطية وتأخير البت في القضايا سواء في المحاكم أو مراكز الشرط.

وأكد العقاري المهندس عبدالمنعم مراد أن القرار سيكون له تأثير إيجابي كبير، مشددا على ضرورة اتساق الإجراءات البنكية مع هذه التوجيهات الجديدة.

وقال: «إن القرار يشير إلى أن عمليات البيع تتم على الخريطة بضوابط واضحة ومحددة لكن تمويل البنوك وقروضها لا يكون إلا بناء على قرار الذرعة أي بعد البدء في عمليات البناء، وعلى هذا الأساس يجب على البنوك أن تتماشى مع النظام».

وأضاف أن تماشي البنوك مع الشراء على الخريطة سيوفر على أقل تقدير تعادلا في العرض قياسا بحجم الطلب مما يخفض مباشرة حدة أسعار العقار. وختم بالقول: «إن هذا القرار يناسب تماما وضع السوق الحالية»، داعيا الجهات ذات الصلة في القطاع الخاص إلى أن تتماشى معه كل في ما يخصه لتحقيق الهدف الرئيسي منه. 






أعضاء الشورى يعتزمون مقاطعة دعوة وزير العمل لمناقشة قرار ال 2400 ريال

 ذكرت مصادر أن عدداً من أعضاء مجلس الشورى استنكروا دعوة وزير العمل إياهم إلى حفل عشاء الأحد القادم لمناقشة قرار رفع رسوم العمالة الوافدة إلى 2400 ريال، حيث يرون أنه كان من المفترض على الوزير مشاورة المجلس قبل إصدار القرار وليس بعده باعتباره جهه تشريعية.

فيما أكدت المصادر وفقاً لصحيفة الشرق أن بعض الأعضاء يعتزمون مقاطعة دعوة الوزير لافتين إلى أنه لايجوز لأعضاء الشورى تلبية دعوة خاصة من مسئولين تنفيذيين.

وفي الوقت الذي طالب فيه رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم بضرورة تدخل المجلس لمناقشة القرار، تحوفاً من أن يستغله التجار في رفع الأسعار، رفض أعضاء الشورى مناقشته في الفترة الحالية مشيرين إلى أنهم سيناقشونه العام المقبل عند عرض وزير العمل التقرير الجديد لوزارته.

من جانبهم عبر عدد من أعضاء المجلس عن اعتراضهم على القرار، مطالبنين بتطبيقه بشكل تدريحي، خاصة وأن الكثير من الوظائف لايمكن إخضاعها لنظام السعودة.





الصلح يقلص حالات الطلاق بنسبة 60 %
بالإحصاءات الرقمية .. المملكة الأقل بين دول الخليج .. «العدل»:


عبدالله عبيان (جدة)

كشفت وزارة العدل عن أن المملكة في طليعة الدول الخليجية الأقل تسجيلا لحالات الطلاق في الخليج، وأضافت: «لا صحة مطلقا للقول بأن حالات الطلاق في المملكة تعتبر ظاهرة بل هي في نطاقها غير المقلق خاصة بعد تدني حالات الطلاق في السنوات الأخيرة».

وأوضحت وزارة العدل أن ما يقارب 60 % من الحالات التي تنظر فيها أقسام الصلح والتوفيق في الوزارة غالبا ما تنتهي بالعدول عن الطلاق أو إنهاء الخلافات القائمة مما يشير إلى نجاح سياسة الأخذ بالبدائل الشرعية للتقاضي والتي تساهم في الحد من ازدياد القضايا المنظورة في المحاكم ولا سيما القضايا الأسرية وما يلحق بها من نزاعات حول الحضانة والولاية والنفقة.

وأوضح لـ«عكاظ» الدكتور ناصر العود مستشار وزير العدل للبرامج الاجتماعية والمشرف على إدارة الخدمة الاجتماعية بالوزارة أن التقرير الإحصائي عن حالات الصلح في المملكة لعام 1433هـ سيصدر بعد 6 أشهر، مبينا أن عدد حالات الصلح في مناطق المملكة لعام 1432هـ بلغ 1295 حالة.

وأشار العود إلى أن الرياض تصدرت القائمة بـ 797 حالة صلح، تليها جازان بـ 316 حالة، فيما احتلت مكة المكرمة المركز الثالث بـ 99 حالة، وفي المقابل سجلت المنطقة الشرقية النسبة الأقل، حيث لم تشهد أي حالة صلح، تلتها الباحة مسجلة ثاني أقل حالات الصلح بواقع حالة واحدة فقط، وسجلت الحدود الشمالية 4 حالات صلح محتلة المركز الثالث بين المناطق الأقل في حالات الصلح.

واستطرد العود قائلا: «يلاحظ زيادة حالات الصلح في قضايا النزاعات الزوجية خلال الأعوام الخمسة الماضية، حيث بلغ معدل الزيادة في عام 1430 هـ 10 % مقارنة بالعام 1429 وارتفع معدل حلات الصلح إلى 22 % في العام 1431هـ مقارنة بالعام 1430هـ. كما وصل معدل الزيادة إلى 13 % في العام 1432هـ. ويعود ذلك إلى تطور خدمات برامج الصلح في المحاكم الذي تتبناه وزارة العدل بعد تفعيل العديد من البرامج الاجتماعية في القطاعات العدلية خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف العود: «تعتبر مكاتب الصلح والتوفيق في المحاكم أحد الخدمات الاجتماعية التي تقدمها وزارة العدل تحقيقا لبرنامج المسؤولية الاجتماعية في الوزارة، ولا شك أن هذه المكاتب تعتبر خيارا استراتيجيا في مسيرة الوزارة بحكم أنها تساهم في الحد من سيل القضايا الأسرية من جهة وتساعد على إيجاد مصادر لدعم استقرار وتماسك الأسرة من جهة أخرى، وقد حضيت برامج العمل الاجتماعي في وزارة العدل من دعم مباشر ومتابعة مستمرة من معالي وزير العدل الدكتور محمد العيسى، حيث تم عقد ثلاث ملتقيات دولية علمية لتطوير أداء العاملين». 






أكدت على منع الدعم الفني عن طريق الهاتف .. «التربية»:
لا إدخال لدرجات وبيانات الطلاب إلا عبر نظام «نور»


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

طالبت وزارة التربية والتعليم جميع الإدارات العامة للتربية والتعليم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بالالتزام بعدم استخدام أي برنامج آخر غير نظام «نور» لإدخال درجات الطلاب، أو البيانات الخاصة بكل طالب.

وأكدت على ضرورة منع البرامج التي كانت تستخدم في السابق، ومن أشهرها برنامج «معارف».

وطالبت الوزارة بتكثيف الجولات الميدانية للتأكد من عدم استخدام البرامج السابقة في إدخال الدرجات، والاكتفاء فقط ببرنامج «نور».

وبحسب خطاب موجه لجميع الأقسام وإدارات التربية والتعليم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، (حصلت «عكاظ» على نسخة منه)، كلفت الوزارة عددا من المشرفين التربويين بالتواصل مع مستخدمي برنامج «نور» عبر بوابة الدعم الفني في البرنامج، وطالبت في ذات الوقت بإيقاف الدعم الفني لـ «النظام المركزي» عن طريق الهاتف الثابت أو الجوال، والاكتفاء فقط بتقديم الدعم الفني عن طريق البوابة الإلكترونية.

وذكرت وزارة التربية والتعليم أن برنامج « نور» يتضمن خيارا تم تخصيصه فقط للدعم الفني؛ وذلك من خلال كتابة الاستفسار أو المشكلة التي تعترض مستخدمي البرنامج، ومن ثم إرسالها إلى الدعم الفني عن طريق البرنامج فقط.

وتضمن الخطاب أن هذا الإجراء الذي أقرته الوزارة يهدف إلى توثيق جميع المشاكل التي تعترض برنامج «نور» والعمل على حلها وتلافيها بعد ذلك، وأن برنامج « نور» يوفر ردودا لجميع التساؤلات بشكل عام، كما يستقبل أي طرح جديد لأي مشكلة قد تعترض العاملين في الميدان التربوي، الأمر الذي يساهم في توثيق جميع المتغيرات والمستجدات التي قد تساهم في تحسين العمل عبر البرنامج.

وجاء توجيه الوزارة بعد رصد تأخر في إدخال الدرجات عبر برنامج «نور»، بسبب استخدام برامج أخرى، كما رصدت الجولات الميدانية تعطيل عدد كبير من العاملين عبر برنامج «نور» لـخاصية الدعم الفني، والاكتفاء فقط بالاتصال على مشرفي البرنامج في إدارات التربية والتعليم عن طريق الجوال أو الهاتف الثابت، الأمر الذي أفقد الوزارة توثيق المشاكل التي تعترض عمل البرنامج.

يذكر أن المشرفين المختصين بمتابعة برنامج « نور» يتلقون يوميا سلسلة من الاتصالات بشكل يومي من العاملين عبر البرنامج للرد على الاستفسارات والعمل على حلها، الأمر الذي ساهم في عدم توثيق المشاكل التي يتعرض لها البرنامج. 




8 ملايين «مريول»تؤجل تطبيق الزي المدرسي الموحد

عبد الرحيم بن حسن ( المدينة المنورة)

كشف اجتماع كبار تجار ومستوردي ومصنعي الزي المدرسي للبنات، المعروف بـ «المريول المدرسي» ، مع نائبة وزير التربية والتعليم نورة الفايز، عن وجود كميات من المراييل المدرسية، ومخزون هائل من الأقمشة ذات الألوان المعتمدة حاليا للزي المدرسي تكفي لإنتاج 8 ملايين مريول مدرسي بقيمة تصل إلى مليار ريال، وكلها موجودة في أسواق المملكة.

وكانت الأرقام التي تم عرضها على نائبة وزير التربية والتعليم كبيرة جدا، الأمر الذي جعلها تتفهم وضع التجار والمستوردين والمصنعين، وتطمئنهم بإمكانية تأجيل تنفيذ القرار إلى حين انتهاء هذه الكميات الكبيرة، ما يعني أن البدء في تنفيذ القرار قد يكون بعد عامين.

وطبقا لمصادر مطلعة، فإنه ينتظر صدور قرار من وزارة التربية والتعليم بتأجيل تنفيذ تطبيق الزي المدرسي الموحد خلال الفترة القريبة المقبلة بعد اجتماعات ستعقدها نائبة وزير التربية والتعليم بهذا الشأن.

وأشارت نائبة الوزير خلال الاجتماع إلى أن إمكانية تأجيل القرار واردة ملمحة إلى أهمية حماية المستهلك العادي من أي زيادة محتملة في الأسعار.

وأوضح التجار والمستوردون في اجتماعهم، أن سبب انخفاض قيمة المراييل في المملكة يعود لزيادة المنافسة، وتسابق التجار والمستوردين على توفير كميات ضخمة للسوق، حتى لا يكون الطلب أعلى من العرض فينجم عنه ارتفاع في الأسعار على الأسر السعودية والمقيمة.

من جانبه، أكد لـ «عكاظ» أحد أبرز تجار المراييل المدرسية في المملكة كمال محمد عثمان أن قيمة المخزون المخزون تصل إلى مليار ريال. مشيرا إلى أن تطبيق القرار في موعده سيكبد التجار خسائر كبيرة تفوق 800 مليون ريال؛ الأمر الذي قد يضطر التجار والمستوردين والمصنعين إلى فتح ملف كيفية تعويض الخسائر عن طريق رفع سعر المريول الجديد إلى ما يقارب من 200 ريال أو 250 ريالا للتعويض، أي بزيادة تتجاوز 400 في المائة.

وقال: لجأ التجار إلى توفير المراييل المدرسية بكميات كبيرة من أجل حماية السوق المحلية من أي زيادة للطلب تفوق العرض؛ لأن السوق المحلية تستهلك سنويا كميات تتراوح قيمتها ما بين 400 مليون ريال إلى 450 مليون ريال، وتوفير كميات كبيرة بهذا الحجم أسهم في وضع المراييل ضمن إطار سعري يتراوح ما بين 50 ريالا إلى 60 ريالا للمريول الواحد، ويناسب جميع القوى الشرائية المختلفة.

وشدد على أن جميع التجار والمستوردين يؤيدون قرار تغيير الزي المدرسي الموحد لأن الزي المعتمد حاليا يتجاوز عمره نصف قرن. 

وقال: نحن ندعم قرار الوزارة لكن الكميات الموجودة لدينا حتى لو أردنا التبرع بها للجميعات الخيرية فلن يقبلوها لأنهم لن يستفيدوا منها. وعن الاجتماع الذي حضره نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي، وأمين عام غرفة تجارة وصناعة الرياض حسين العذل قال: كانت نائبة وزير التربية والتعليم إيجابية، ومتعاونة، وقد وعدتنا بدراسة قرار التأجيل، وإصدار القرار المناسب الخاص بمدة التأجيل المحققة لمنفعة الوطن والمواطن.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أقرت سابقا اعتماد تطبيق زي مدرسي جديد وموحد مكون من ثلاثة ألوان لجميع طالبات المدارس الحكومية في المراحل التعليمية الثلاث، وحددت للمرحلة الابتدائية اللون الزهري مع بلوزة بيضاء، والمرحلة المتوسطة اللون الأخضر مع بلوزة بيضاء، والمرحلة الثانوية اللون الكحلي مع بلوزة بيضاء. 





"فئة 100" بعد غد وتصنيف "الفردي" الثلاثاء المقبل
استعراض جمال 11 رعية من الإبل المجاهيم فئة 50 بأم رقيبة

واس- أم رقيبة:
استعرضت اللجنة المختصّة بتحكيم الإبل المجاهيم المشاركة بمهرجان جائزة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل في أم رقيبة، اليوم، برئاسة الأمير عبد الله بن سعد بن جلوي، 11 رعية من الإبل المجاهيم فئة 50.
وأدّى مُلاك الرعايا القَسَم أمام مسؤول أداء قسم لجان التحكيم والمشاركين، الشيخ عبد الله الداغري؛ للتأكّد من ملكيتهم لها، بعد ذلك استعرضت اللجنة الرعايا.
ورشحت اللجنة 10 رعايا لتصنفها غداً بالمراكز العشرة الأولى التي ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان الذي يُقام تحت رعاية الأمير مشعل بن عبد العزيز، رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان، أواخر شهر صفر الحالي.
ومُلاك الإبل الذين استعرضت اللجنة رعاياهم هم: صالح سعيد الحديد، وعمر كرامة المنهالي، وعلي عبد الله المري، ومحمد راشد الصخابرة، وعامر سعد المري، وشليح سلمان الدوسري، ومحمد ناصر الهاجري، وطالب علي المري، وإبراهيم رشيد الدوسري، وأبناء محمد فراج السبيع، وعلي عوضة المري.
وستستعرض اللجنة بعد غد الإبل المجاهيم فئة 100، على أن تستعرض وتصنف فردي المجاهيم يوم الثلاثاء المقبل.





طبيب سعودي يقترب من حل أسرار بروتين نادر في الأسنان
أعلى منظمة أمريكية متخصصة في علاج عصب الأسنان تدعم أبحاثه مادياً


وافقت أعلى منظمة أمريكية متخصصة في مجال علاج عصب الأسنان على تمويل أبحاث الطبيب السعودي المبتعث الدكتور هيثم بن صبري جاها لمواصلة مشروع بحثه العلمي المتميز لرسالة الدكتوراه بعنوان "تأثير البروتين الناتج عن الطفرة الجينية في الجين المسمى DSP على الخلايا الجذعية الموجودة في عصب الأسنان"، وهذه هي المرة الأولى التي يفوز طبيب عربي بهذه المنحة عن هذا النوع من الأبحاث.

وأكد جاها لـ"العربية.نت" أن دراسته تعتبر نادرة لشح الدراسات والأوراق العلمية الصادرة على مستوى العالم عن تأثير هذا البروتين على تكوين وتبلور عاج الأسنان أو الخلايا المكونة لعاج الأسنان أو الخلايا الجذعية المتواجدة في عصب الأسنان؛ وذلك لصعوبة عزل هذا البروتين واستخراجه.. وقال: "سيسهم البحث بشكل كبير في اكتشاف أسرار الوظائف الفسيولوجية الأساسية لهذا البروتين.. بالإضافة إلى الفكرة المبتكرة المطروحة في الرؤية المستقبلية لمشروع البحث لاستخدام هذا البروتين في مجال علاج عصب الأسنان كعلاج بديل للمواد الصناعة المستخدمة في الوقت الحالي لعلاج بعض حالات مشاكل عصب الأسنان".

وأضاف: "هذا البروتين يفرز الخلايا المكونة لعاج الأسنان والذي يعتقد أن له دور في عملية تكوين عاج الأسنان.. وتم اكتشافه تقريباً في نهايات القرن العشرين عند مرضى مصابين بداء يسمى بتكوين غير الكامل لعاج الأسنان Dentinogensis imperfecta وبعد تحليل الجينات الوراثية لهؤلاء المرضى تم اكتشاف وجود طفرة جينية في الجين المتخصص لتكوين بروتين DSP، ما يؤدي إلى تكوين بروتين ناقص يؤثر على عاج الأسنان.. من ذلك الحين وإلى الآن لم يتم اكتشاف الأهمية الفسيولوجية الرئيسية للبروتين هل يكون في عميلة تكوين عاج الأسنان أو في عملية تبلور عاج الأسنان أو على الخلايا الجذعية في عصب الأسنان أو في الخلايا المكونة لعاج الأسنان.

وهنالك عدد من الباحثين القلائل على مستوى العالم الذين كرسوا أبحاثهم لدراسة بروتين DSP ولكن بسبب صعوبة عزله واختبار تأثيراته، نجد محدودية عدد الأبحاث والأوراق العلمية الصادرة بصدد هذا الجزء البروتين على مستوى العالم.

ويضيف: "كطبيب راغب في التخصص بمجال علاج عصب الأسنان، وجدت هذا الموضوع مشوق بالنسبة لي واكتشاف أسرار ميكانيكية عمل هذا البروتين وتأثيره على عاج الأسنان والخلايا الموجودة في عصب الأسنان أمر يستحق البحث فيه. بالإضافة إلى أهمية معرفة الأعراض المصاحبة لهذا المرض، حيث إن عدد المرضى المصابين بهذه الطفرة الجينية نسبتهم في الولايات المتحدة الأمريكية ١:٦٠٠٠ والصعوبات والتحديات التي يواجهها الطبيب لعلاج هذه الحالات".

الجائزة لا تعطى إلا للمشاريع البحثية الرائدة

ومن جانبها أكدت الدكتورة سمر السقاف أن هذا الإنجاز العلمي يضاف إلى قائمة الإنجازات السابقة التي يحققها الطلاب السعوديون المبتعثون، خاصة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، وقالت: "هذه الجائزة لا تعطى إلا للمشاريع البحثية الرائدة والمتميزة".

وتم نشر البحث ونتائجه في المجلة العلمية للمنظمة الأمريكية لعلاج عصب الأسنان Journal of Endodontics والمصنفة في المركز الرابع عالمياً في مجال المجلات العلمية الخاصة بطب الأسنان والأولى عالمياً في مجال علاج عصب الأسنان يعتبر إنجازاً بحد ذاته.. بالإضافة إلى تقديم ورقة علمية عن نتائج البحث في المؤتمر السنوي للمنظمة وهو إنجاز علمي آخر.

وتكمن قوة المشروع البحثي العلمي في أنها فكرة جديدة ونادرة عن هذا النوع من البروتينات.. بالإضافة إلى حداثة الرؤية المستقبلية المبتكرة المطروحة من قبل الباحث لاستخدام هذا البروتين في علاج عصب الأسنان.

وهيثم بن صبري جاها طبيب مبتعث من الحرس الوطني لإكمال دراساته العليا لدرجة الدكتوراه في مجال طب الأسنان بتخصص علاج عصب الأسنان.. وهو متخرج في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة لعام ٢٠٠٧-٢٠٠٨ ويدرس حالياً بجامعة بوسطن بولاية ماسيتشوستس عام ٢٠١٠.




"اتصالات" ملتقى الدعاة يحقق نتائج مذهلة
‏إسلام ٤٢ شخصاً خلال ٥ ساعات بالرياض


 اعتنق اليوم 42 شخصاً من جنسيات مختلفة الإسلام نتيجة جهود المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في حي البديعة بالرياض، من خلال ملتقى الدعاة، الذي يُقام كل يوم خميس.

واستضاف الملتقى اليوم أكثر من ٢٥ من الدعاة الأجانب؛ للتواصل مع مئات الأشخاص من غير المسلمين عن طريق الهاتف.

وكشف مصدر في المكتب لـ"سبق" عن أن إسلام الـ42 شخصاً جاء إثر إجراء الدعاة من داخل المكتب 1000 اتصال خلال خمس ساعات.

يُشار إلى أن ملتقى الدعاة بالمكتب الخميس الماضي أسلم عن طريقه ٤٨ شخصاً من خلال اتصالات مماثلة أجراها الدعاة. 





سعودي يشتري إبلاً في الإمارات بقيمة 160 مليون درهم
خلال مهرجان الظفرة التراثي في أبوظبي بيعت ناقة بـ9 ملايين درهم

مهرجان الظفرة التراثي في أبوظبي

اشترى رجل سعودي إبلاً خلال فعاليات مهرجان الظفرة التراثي بمزاينة الإبل في مدينة زايد في أبوظبي، بلغت القيمة الإجمالية لها 160 مليون درهم.

ورغم السرية التامة التي يفرضها البائعون والمشترون على صفقاتهم خوفا من تزايد المنافسات على الإبل المتميزة، ولهم في ذلك ثقافة ولغة مفردات يتناولونها أثناء تداول البيع والشراء، إلا أن بعض المبيعات التي ظهرت داخل موقع المهرجان تجاوزت قيمتها أكثر من 265 مليون درهم وجميعها في فئة "المجاهيم" ذات اللون والصبغة القاتمة، وفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية.

واستطاع حشر السبيعي من السعودية تزويد وتنويع إبله بمجموعة متميزة وفريدة من مزايين الإبل المعروفة تجاوزت قيمة صفقاته أكثر من 160 مليون درهم إماراتي لينفرد بحجم ونوعية أغلى الإبل المعروضة لينافس العارضين في مزاينة الإبل العربية، كما تمكن ناصر بن سويد المنصوري من شراء إبل بقيمة 24 مليون درهم استعدادا لخوض المنافسات القوية للمهرجان. 

وكشف أشهر ملاك الإبل المتواجدون في موقع المهرجان استعداداتهم لخوض المنافسات القوية، التي يشهدها المهرجان في دورته الحالية بمشاركة وملتقى لأشهر ملاك الإبل من المملكة ودول الخليج، والتي أجمع أغلب المشاركين على قوتها مقارنة بالأعوام الماضية نظرا لما تضمه من إبل تتميز بمواصفات جمالية عالية ومشاركات لأول مرة رفعت بورصة أسعار الإبل لأغلى الأسعار، وقد دفعت هذه المنافسات القوية إلى تحريك عمليات الشراء وخاصة من فئة "المجاهيم ذات اللون الأسود من أنواع وأصناف الإبل العربية الأصيلة. 

وفي السياق نفسه، نجح ابن مرسان في تدعيم إبله بمجموعة جمال بلغت قيمتها أكثر من 29 مليون درهم هذا بخلاف صفقات أخرى لأحد أشهر ملاك الإبل بلغت قيمتها 30 مليون درهم بجانب مالك آخر رفض الإفصاح أيضا عن اسمه بقيمة 17.5 مليون درهم وأيضا تم بيع ناقة بمبلغ 9 ملايين درهم أثناء مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة هذا العام. 

وحرص أغلب ملاك الإبل على عدم الإفصاح عن صفقاتهم وذلك لمفاجأة المنافسين خلال المسابقة وحرمانهم من أي استعدادات يمكن أن يقوموا بها لتفسد عليهم صفقاتهم الأخرى حيث تعدى بيع وشراء الصفقات لمزاينة الإبل ما قيمته 265 مليون ريال.





جزر جازان تدعم التصوير السياحي
بالصور.. جزيرة الفوتوغرافيين "دمسك" تخدم الموهبة وتجذب الزوار


فهد كاملي- سبق- جازان:
أطلق عليها أهالي منطقة جازان "جزيرة ملتقى الفوتوغرافيين"، إنها جزيرة "دمسك" التي تبعد عن جازان قرابة 75 كيلو متراً غرباً، وتحتوي على شواطئ جذابة، ومياه صافية، وجبال صخرية، وطبيعة رائعة، وفي مدخلها خور صخري يمتع الناظرين بجماله وطبيعته الساحرة.

وتحتوي الجزيرة على عدد من الطيور النادرة مثل: النورس، والقماري، وتحتضن نباتات وأسماكاً نادرة، ويقصدها الفتوغرافيون من شتى أنحاء السعودية؛ ليلتقطوا من جمال طبيعتها لوحة فوتوغرافية يتمتع بها الناظرون.

وقال أحد الفوتوغرافيين القادم من مدينة عسير، الفنان عبدالله آل شجاع، قاصداً تلك الجزيرة، إن الرحلة تبدأ من قبل منتصف الليل، حتى تبدأ الشمس في الشروق، وهو في منتصف الجزيرة، ليلتقط عدداً من الصور لشروق الشمس، ويقل الفوتوغرافي مركباً مستأجراً بسائقه من مرسى صايداين جازان، وينطلق نحو محطة الشراع الواقعة بجوار مرسى جازان، ليأخذ منها مستلزمات الرحلة، ويوفر الخزانات الكبيرة من الوقود والماء؛ لأنه لا يوجد ماء في تلك الجزيرة، وهو من أهم مطالب الصيادين الزائرين لتلك الجزيرة.

وأوضح أن الفوتوغرافي يتجه بعدها إلى مركز "الحافة"؛ ليأخذ من هناك تصريح الدخول، علماً بأن التصريح يستمر لمدة 72 ساعة فقط، وتبدأ بعدها رحلة المسير من جازان بين الرياح العاتية، والأمواج المُخيفة، حين يصل إلى "جزيرة فرسان"، ومن ثم التوجه للجزيرة من شاطئ الغدير إلى الجزيرة.

وتابع: "فور الوصول إلى "دمسك" يتم تجهيز أول شيء "الميفا"، أي التنور، حيث يقوم بعدها سائق المركب (الفالوكة) برحلة الصيد، ومن ثم يعود لشواء لتلك الأسماك التي صادها، ومن ثم يتجمع الفوتوغرافيون لتناول وجبة الإفطار، وتبدأ رحلة صيد الكاميرا".

وقد نظمت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة جازان، ممثلة في جماعة جازان للتصوير الضوئي، رحلة إلى جزيرة "دمسك " استضافت فيها 14 فوتوغرافياً على مستوى المملكة هم: عادل السقاف، وعمر الصمعاني، وعبدالله مشبب آل منصور، وصالح بن حسين، وأحمد آل موسى، وسعيد عليان، وعبدالله الدويح، وعبدالله آل شجاع، وعبدالرحمن عكور، ومجدي مكين، ومحمد الدويري، وأحمد المدخلي، وفهد الحربي، ومعين الشريف.

وصور الجميع مناظر تلك الجزيرة الخلابة، ومياهها الصافية، وجبالها الشيقة، وطيورها النادرة، ورمالها الذهبية، حيث تسعى جماعة جازان للتصوير الضوئي إلى تحقيق أهدافها التي منها: الرقي بالحركة الفوتوغرافية في المنطقة، وتنمية مهارات الأعضاء، واكتشاف ورعاية المواهب بالمنطقة، وتشجيعها، وإبراز جمال منطقة جازان الذي غاب عنه الإعلام.

وبين أمين عام جماعة جازان للتصوير الضوئي، محمد فتح الدين الدويري، أن جميع المشاركين حصلوا في هذه الرحلة على صور كثيرة لجزيرة دمسك والجزر المجاورة لها، مشيراً إلى أنهم سيشاركون بهذه اللوحات المميزة في بعض المعارض المحلية والعالمية.

وأضاف الدويري أنها ليست الاستضافة الأخيرة، وأنها ستستضيف فوتوغرافيين عدة على مستوى الوطن العربي، ليتعرفوا على منطقة جازان وإبراز هوية المنطقة.

وقال ضيف الجماعة الفوتوغرافي، سعيد العليان، من منطقة عسير: "أين هذه المناظر الخلابة والمناطق الساحرة من الفوتوغرافيين في المملكة بل والعالم؟ فهذه الجزيرة تملك موروثاً شعبياً أصيلاً، وتحتوي على عدد كبير من الجزر التي تتفوق على كثير من جزر العالم بنقاء مياهها، ونظافة وجمال شواطئها، التي يغيب عنها الإعلام، ولكن بفضل الله ثم بفضل جماعة جازان، تعرفنا على هذه المناظر الخلابة التي تسحر الزائر".

وأشار في نهاية حديثه إلى أنه لن يترك تلك الجزر، وأنه سيكرر العودة إلى تلك الأماكن الخلابة كل عام على الأقل، وسيدعو بدوره عدداً من الفوتوغرافيين.

وتحدث المدير التنفيذي لجهاز السياحة بجازان، المهندس رستم بن مقبول الكبيسي، عن أهمية دور التصوير الفوتوغرافي في هذا العصر الذي ينقل الصورة من أفضل إلى أفضل، مبيناً أنه يجب دعمه من جميع الجوانب؛ لكي يكون له القبول في المجتمع، ويكون من ثقافته.

وأضاف الكبيسي أنه سيدعم الفوتوغرافيين في جميع مهرجانات جازان، لكي ينمي ويطور ويرقى بالحركة الفوتوغرافية في المنطقة، كما شجع الفوتوغرافيين، وحثهم على ممارسة هوايتهم التي تعد هي المروج الحقيقي لجازان وجزرها، وما بها من مناظر خلابة.

وأوضح أن التصوير الفوتوغرافي السياحي يعد من أهم الهوايات المفيدة في إبراز مقومات جازان الطبيعية (الخام)، التي متى ما شاهدها المواطن أسرت قلبه، خاتماً حديثه بقوله: إن الهيئة العليا للسياحة بجازان تهتم بالجزر ونظافتها، وتسعى لتطويرها وعرضها على المستثمرين؛ لكي يجعلوا من هذه الجزر منتجعات لأبناء المنطقة وزوراها.







أمطار الباحة تغلق العقبة وأودية مهد الذهب تجتذب المتنزهين

عبدالله سيف (بيشة)، ياسر المطيري (المدينة المنورة)، عبدالخالق ناصر الغامدي (الباحة)، سعود الجلعود (سميراء)

هطلت أمس أمطار بين غزيرة إلى متوسطة وخفيفة على عدد من المناطق، ففي منطقة القصيم هطلت أمطار غزيرة شملت مدينة بريدة ومحافظات عنيزة والرس والبكيرية والبدائع ورياض الخبراء والشماسية ومراكز دخنة والقوارة والدليمية والخبراء والقرين والعمار والفويلق.
وفي محافظة مهد الذهب هطلت أمطار متوسطة إلى خفيفة شملت قرى المزرع والغمر والجريسية والجميماء ومركز الفرع شملت الفقير ومخطط وادي الفرع العام والفيفاء والسدة والمضيق وقاع المدار سالت على إثرها بعض الأودية والشعاب وارتوت على إثرها الأرض، فيما اكتست الأودية والجبال بحلة ربيعية خلابة تلونت معها الصحراء باللون الأخضر، ما جذب المتنزهين للاستمتاع بهذه الأجواء الربيعية في أودية المنطقة التي مازالت ممتلئة بالسيول في ظل توقعات بهطول أمطار على المنطقة في الأيام القادمة.
وفي منطقة الباحة هطلت أمطار غزيرة إلى متوسطة على السراة وتهامة والبادية، كما شملت الأمطار وادي الأحسبة بتهامة المخواه والعديد من الغابات والمواقع السياحية، فضلا عن بعض العقبات التي تربط السراة بتهامة الباحة ومحافظتي المخواة وقلوة، فيما أدت الأمطار لإغلاق عقبة ذي منعة في محافظة المندق التي تربط قرى محافظة تهامة قلوة أمام حركة السير لوجود انهيارات وأحجار صخرية وأتربة أدت إلي إعاقة الحركة المرورية، حيث ساهم أفراد الدوريات الأمنية بالمندق والمرور في محافظتي المندق وقلوة في منع نزول السيارات أو طلوعها من العقبة حتى إزالة الأتربة والعوائق أمام حركة السير.
وفي بيشة هطلت مساء أمس الأول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة مصحوبة بصواعق رعدية على مركز صمخ جنوب المحافظة شملت الحفيرة وسابة وصمخ والمعدن والقاع والمحاميص والحفائر ودنن ودفع هطول الأمطار العديد من الأسر والشباب للخروج والاستمتاع بالأجواء والتنزه رغم برودة الطقس.
وفي حائل هطلت مساء أمس الأول أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد على محافظة سميراء ارتوت على إثرها الأرض، كما هطلت أمطار غزيرة على قرية غمرة وقرية عقيلة اللبن وسالت أودية سميراء، العكيفا الخر، الربشانية، سهية، غمرة وعقيلة اللبن وانتشر الأهالي بالشوارع للاستمتاع بالأمطار ومشاهدة الأودية، فيما استنفرت بلدية سميراء معداتها لسحب المياه المتجمعة في الشوارع بسبب عدم وجود مجار لتصريف السيول، فيما استعدت فرق المرور والشرطة والدفاع المدني تحسبا لأي طارئ. 





قال إن الخدمات السياحية قطاع واعد
السحيمي: أنصح بالاستثمار في تنظيم الرحلات السياحية الداخلية

السحيمي يقدم عروضا سياحية لأحد زوار مؤسسته. «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من الرياض

أتاح التنظيم الذي شهده قطاع السياحة في المملكة وتصنيف الأنشطة السياحية والترخيص لها ودعمها إلى توجه بعض الشباب السعودي إلى البدء في مشاريع سياحية ومؤسسات تقديم أنواع الخدمات السياحية، ومن ذلك مؤسسات تنظيم الرحلات السياحية.

ومن الشباب الذين توجهوا إلى هذا النوع من الاستثمار سعود السحيمي الذي أنشأ مؤسسة لتنظيم الرحلات السياحية بدأت عملها في المدينة المنورة وتوسع نشاطها ليشمل مدينة الرياض.

السحيمي الذي بدأ نشاطه قبل نحو خمس سنوات يرى أن السياحة قطاع واعد ومجد متى ما أقبل عليه الشباب بحب وحماس ولم يستعجل الأرباح، مشيرا إلى أنه تمكن من تطوير مؤسسته بشكل سريع خاصة مع انضمام عدد من الشباب الذين شاركوه في تنظيم الرحلات سواء من مشرفين على الرحلات أو مرشدين سياحيين.

ويشير السحيمي إلى أنه وجد في المعارض التي تقيمها هيئة السياحة وعلى رأسها ملتقى السفر والاستثمار السياحي السنوي فرصا مهمة لعرض منتجات منظمي الرحلات السياحية السعوديين وإبراز الأنشطة السياحية والترفيهية التي تمتاز بها المملكة، وتقديم عدد من العروض. وقال إن سوق تنظيم الرحلات الداخلية ما زال منصبا في الوقت الحاضر على المقيمين من الجنسيات الأوربية وزوار المؤتمرات والمناسبات المقامة في المملكة، إضافة إلى المعتمرين، ويتطلع إلى أن يأتي الوقت الذي يستعين فيه السعوديون بشركات تنظيم الرحلات السياحية في رحلاتهم السياحية الداخلية.





حمّلوها المسؤولية عن الأخطاء القديمة وطالبوا بحلٍّ بديل
أهالي الطائف مستاؤون من أنباءٍ عن نيّة "النقل" غلق طريق جبل كرا

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
أبدى أهالي محافظة الطائف استياءهم من أنباءٍ تردّدت عن نيّة وزارة النقل إغلاق طريق جبل كرا بالهدا المؤدي لمكة المكرّمة لمدة ثمانية أشهر، وتردّد عددٌ منهم، وأبرزهم من رجال الأعمال والموظفين، على بعض الإدارات الحكومية ذات العلاقة، للحصول على توضيحٍ للأمر دون جدوى.
وقال أهالي الطائف المستاؤون إن طريق الهدا كان مغلقاً قبل سنواتٍ قليلةٍ، ولمدة تزيد على أربع سنوات، وخلال هذه المدة الزمنية الطويلة لم تتم معالجة مشكلة الانهيارات، مع أنها مشكلة قديمة وأساسية وليست طارئة، على الرغم من أن الشركة التي تولت المشروع شركة كبرى ومعروفة في التعامل مع مثل هذه الطرق.
وتساءل الأهالي: "كيف تم تسلُّم المشروع أصلاً مع وجود هذه المشكلات؟" مؤكدين أن "البديل طريق السيل، فهو طريقٌ غير مؤهل تماماً وخطير جداً، ومُزدحم بالشاحنات، ونسبة الحوادث فيه كثيرة، وخير شاهدٍ تلك الفترة السابقة، حيث حصد الكثير من الأرواح وخلّف الضحايا"، مُشيرين إلى أنه لا يتحمّل الضغط الكبير الذي سيتعرّض له.
وحمّل الأهالي بالطائف وزارة النقل مسؤولية ما قد يحدث من فواجع - لا قدر الله -، وقالوا إنها "يجب أن تعترف بأخطائها فيما نفذته بالطريق سابقاً، وتتحمّل مسؤوليته، دون أن يكون ذلك على حساب المواطنين ومُستخدمي الطريق". وذكر بعض أصحاب المنتجعات في منطقة الهدا السياحية أنهم سيتضرّرون بصورةٍ كبيرة من هذا القرار، حيث إنهم يشغلون منتجعاتهم في إجازة نهاية الأسبوع، وفي إجازات نهاية الفصل الدراسي الأول، وإجازة منتصف الفصل الثاني.
وطالبوا وزارة النقل بأخذ رعاية المصلحة العامة بعين الاعتبار، وقالوا إنه "لا بد من التفكير من قِبلها في حلٍّ آخر غير الإغلاق؛ كون زوجات بعضهم يعملن مُدرسات في مكة أو وادي نعمان، أو طالبات في جامعة أم القرى، ويذهبون يومياً من خلال طريق الهدا، وفي إغلاقه ضررٌ وعنتٌ شديدين عليهن".
وناشدوا أصحاب القرار أن يُرفقوا بأبنائهم المواطنين، ويجتهدوا في إيجاد حلولٍ مناسبة غير الإغلاق.





قياسات ميدانية لمستويات الإشعاع من أبراج الجوال في المنطقة الغربية

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
السبت 22/12/2012
التقى وفد من سابك للتقنية برئاسة مديرالشركة الدكتور فهد بن عبدالعزيزالشريهي بوكيل جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورهاني بن عثمان غازي. واستعرض وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل كوشك الإنجازات التي حققتها الوكالة بدعم من مدير الجامعة مشيرا إلى أن بداية براءات الاختراع بالجامعة بدات منذ عام ونصف انطلقت من الصفر والآن وصلت إلى 205 طلبات براءات اختراع في جميع تخصصات الجامعة .
ومن جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة وادي مكة للتقنية الدكتور أسامة العمري أن مكتب إدارة الملكية الفكرية ونقل التقنية يعمل بمنهجية تكامل الابتكار مع عملية تسجيل البراءات وتوجيه المخترعين خلال عملية التسجيل وتكامل تسجيل براءات الاختراع مع أطر منح التراخيص مبينا أن معهد البحوث والدراسات الاستشارية يتكون من عدة أقسام منها الكراسي العلمية ومكتب التواصل مع الصناعة ومركز دعم الاعتماد المهني ومكاتب الخبرة والخدمات الاستشارية .
واشار إلى أنه قدم بعض الدراسات الاستشارية في تصميم المخطط الرئيسي لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وإجراء قياسات ميدانية لمستويات الإشعاع من أبراج الجوال في المنطقة الغربية وتطوير الإدارة العامة للمعلومات بهيئة تطوير المدينة المنورة وتصميم نظام لإنتاج الطاقة المتجددة في المملكة وميكنة إجراءات الشؤون الإدارية والمالية وإعداد كراسات المواصفات وتطوير كفاءات العلاقات العامة والإعلام والخدمات الاجتماعية ودراسة وتحليل سلوك العملاء في قطاع الاتصالات بالمملكة وتطوير نظم المعلومات الجغرافية GIS بالأمانة . أفاد أن بيوت الخبرة الاستشارية بالجامعة تبلغ 35 بيت خبرة في تخصصات مختلفة 
بعد ذلك قدم مدير عام سابك للتقنية الدكتور فهد بن الشريهي عرض عن شركة سابك وأهدافها المستقبلية وقال: إن شركة سابك يصل موظفيها الحاليين إلى 40 ألف موظف مشيراً أن هناك توجها إلى صناعة مواد البناء بشتى أنواعها مؤكداً أن لدى سابك الآن 16 مركزا بحثيا حول العالم مفيداً أن كافة الأجهزة الكهربائية موجود بداخلها آلة قامت بتصنيعها شركة سابك.





تدريب 72 موظفة في السجون السعودية على التعامل مع الشغب
هدفت الدورة إلى تزويدهن بالثقافة الأمنية وتنمية مهارات الاتصال


أنهت 72 موظفة في السجون السعودية دورة تدريبية لتنمية المهارات الأمنية للعاملات في السجون، نظّمتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع المديرية العامة للسجون، وفقاً لصحيفة "الحياة".

وركّزت الدورة التدريبية على طرق التعامل مع الشغب والوقاية من الاستدراج، 
وبحسب بيان أصدرته جامعة نايف أمس، فإن الدورة التي خصّصت لموظفات السجون هدفت إلى تزويدهن بالثقافة الأمنية، وتنمية مهاراتهن في مجال أمن المنشآت والوثائق والمعلومات، وتعريفهن بأنظمة ولوائح السجون في المملكة، وتنمية مهاراتهن على كيفية الوقاية من الاستدراج، وإطلاع العاملات على الواجبات والأنظمة الإدارية داخل السجون، وتشخيص المشكلات التي تصدر عن السجينات داخل السجن نفسياً واجتماعياً، وإطلاعهن على الأنظمة والإجراءات الجزائية في المملكة، وتنمية مهارات الاتصال والتعامل مع الجمهور، وكيفية التفاوض وطرق التعامل مع الشغب داخل السجون باستصحاب حقوق الإنسان وقواعد الشرع.

وعلى صعيد آخر، أعلن سفير الأردن لدى السعودية جمال الشمايلة دخول اتفاق تبادل السجناء السعوديين والأردنيين حيز التنفيذ خلال أيام مع مطلع العام 2013.

وأوضح الشمايلة عقب لقائه رئيس هيئة الهلال الأحمر الأمير فيصل بن عبدالله في الرياض أمس أن عدد السعوديين الموقوفين في السجون الأردنية لا يتجاوز 60 شخصاً، قضايا بعضهم "جنائية"، فيما يبلغ عدد الأردنيين الموقوفين في السجون السعودية 200 شخص.

وأكد أن بعض الموقوفين بين البلدين لم تصدر بحقهم أحكام، ولا تزال قضاياهم "منظورة" أمام السلطات القضائية، وتبلغ نسبة المحكومين من بين جميع الموقوفين 80%.





احصائية تؤكد: المعتمرون تجاوزوا 6 ملايين والمتخلفون أكثر من 25 ألف معتمر


جدة – ابراهيم المدني :

كشفت الإحصاءات الصادرة من الجهات ذات العلاقة ، أن عدد المخالفين الذين وصلوا إلى المملكة بتأشيرة عمرة بلغ الستة ملايين وان الذين لم يعودوا إلى بلادهم بعد تأدية المناسك تجاوزا (25) ألفاً، وتصدرت باكستان القائمة بما يقارب من (10) آلاف معتمر، وجاءت مصر في المركز الثاني بأكثر من (3) آلاف، وتوزع المخالفون على (41) دولة بينهم إيران التي أكدت الأرقام أن (623) حاجاً ومعتمراً لم يعودوا إلى بلادهم حتى الآن.
ووفق الإحصائية التي رجع اليها الخبير السعودي في اقتصاديات الحج والعمرة أحمد بن شيخ بافقيه والتي أعلن عنها وتضمنت القادمين والمغادرين للمملكة عبر المداخل الجوية والبحرية والجوية والمتخلفين عن السفر في عام 1434هـ.. جاءت باكستان في المركز الأول حيث وصل عدد القادمين (522420) شخصا، عاد منهم (512668) وتخلف عن السفر (9752)، وجاءت مصر في المرتبة الأولى من حيث عدد القادمين والمغادرين والثانية من حيث المتخلفين، حيث كشف الأرقام وصول (783748) حاجا ومعتمرا، وعودة (780229) إلى بلادهم، وتخلف عن (3519) عن العودة.
وسجل المعتمرون السوريون النسبة الأكبر بين المتخلفين عن العودة إلى بلادهم مقارنة بالقادمين إلى المملكة، حيث شهد العام المنصرم وصول (194964) حاجا ومعتمرا، عاد منهم (192659) شخصا، مما يعني هروب (2305) من جحيم المعارك وبقاءهم في المملكة حتى الآن، بينما جاءت الجزائر في المركز الرابع بـ(1078) متخلفا عن السفر، والسودان خامساً بـ(1071) شخصا.
واللافت أن القائمة ضمت دول كبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي تخلف (70) شخصا عن السفر من (19274) وصلوا للمملكة، في حين كان العدد الأكبر للحجاج والمعتمرين خلال العام المنصرم من إيران التي وصل منها (787870)، تخلف منهم (623) شخصا، وجاءت الدانمارك في آخر القائمة بـ(12) شخصا متخلفا فقط.
وحذر الخبير السعودي في اقتصاديات الحج والعمرة أحمد بن شيخ بافقيه من التساهل مع المخالفين الذين يمكثون من موسم العمرة لأداء مناسك الحج، ويتسببون في أضرار واسعة لشركات ومؤسسات العمرة في المملكة والبلاد القادمين منها.





منحت والديه وزوجته وأولاده تأشيرة حج للعام القادم
السعودية تدفع دية عامل حاول الدخول بطريقة غير شرعية



 صادقت المحكمة العامة بالرياض، على تنازل ورثة أحد المتخلفين، الذين دخلوا الحدود السعودية بطريقة غير نظامية، واكتشفتهم إحدى فرق حرس الحدود السعودية المنتشرة على كامل الخط الحدودي، بعد دفع السعودية ديته شرعاً.

وبعد إبلاغ ذوي المتوفى طلبت الحكومة السعودية الصكوك المطلوبة لورثته، مرفقة معها تصديق سفارة بلده، واعتمدت أوراق أحد أقاربه الذي أحضر وكالات شرعية مصدقة من خارجية ذلك البلد؛ تمهيداً لتسليمهم دية المتوفى، كما نصت عليها الشريعة الإسلامية.

واعتبر المشايخ الذين صادقوا أوراق وكيل الورثة، واطلعوا على ما يثبت ورثته وتقسيمها بالوجه الشرعي لكل مستحق من ورثته، قتل المخالف خطأ نتيجة مخالفته الصريحة لأنظمة البلد؛ الأمر الذي لا يمنع استحقاق ورثته دية دمه شرعاً.

وبعد انتهاء كامل أوراق القضية سلمت المملكة العربية السعودية شيكاً صادراً من وزارة المالية إلى ذوي المتوفى، بقيمة قدرها ثلاثمائة ألف ريال، استلمها وكيلهم الشرعي مع تأشيرة حج للسنة القادمة لوالدي المتوفى، وزوجته، وأولاده على حساب السعودية.




حصل على جواز سفر من الدمام ودخل السعودية آخر مرة منذ 7 سنوات
أبناء "المتعاني" يبحثون عنه منذ 16 عاماً


 لا يزال أبناء المواطن ردة بن قدير بن خلف الغموي المتعاني يبحثون عنه منذ 16 عاماً دون أن يجدوا له أثراً، بعد أن خرج من منزله بسوق العين "170 كلم شرق محافظة الليث".

وقال "نايف" أحد أبناء المفقود لـ"سبق": "فُقد والدي وأنا في الرابعة من عمري، وكان يعمل سابقاً رجل أمن بأحد القطاعات الأمنية بمكة المكرمة، ثم تقدم بفصل من العمل، وعاد لمركز ربوع العين، وعاش به فترة من الزمن، ثم غادره في عام 1418هـ دون رجعة".

وأضاف: "أبلغنا الجهات الأمنية عن فقدانه في حينه، وبلغتُ الآن من العمر 20 عاماً ولم يصلنا أي شيء حتى اليوم".

وقال "نايف": "حصلنا على برنت يثبت حصول والدي على جواز سفر صادر من جوازات الدمام، وأنه دخل إلى السعودية آخر مرة في عام 1427هـ قادماً من دولة البحرين، بعدها انقطعت الأخبار عنه تماماً؛ حيث لا نعلم عنه شيئاً.

وأوضح نايف أن والده ترك ستة من الأولاد، أربعة ذكور وبنتَيْن، وحصلت والدته على الطلاق من والده غيابياً في عام 1427هـ.

وقال إن ظروفهم المادية صعبة؛ إذ إنهم يسكنون بالإيجار، ولا دخل لهم سوى الضمان الاجتماعي الذي لا يتجاوز 2200 ريال فقط، يذهب ألف ريال منها للإيجار، ويبقى 1200 ريال، لا تكفى لمصروف ستة أشخاص، بخلاف متطلبات الدراسة.

وأضاف بأنه يعيش مع قريب له في قرية نائية لمواصلة دراسته؛ حيث يدرس بالصف الثاني الثانوي، ولا يذهب لأسرته سوى نهاية الأسبوع. 





وصف السياسي محمد البرادعي بـ "العميل" وقال: قناة الأسرة لن تعود
الهبدان: "الدستور المصري" مخالف للشريعة.. ولا أشجع الشباب على الجهاد في "سوريا"

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 أكّد الشيخ الدكتور محمد الهبدان، عضو رابطة علماء المسلمين، أن الحريات الموجودة في الدول الغربية أدّت إلى نشوب أخطاءٍ كبيرة مثل: ظلم المرأة، وإنتاج أشياءٍ سلبية كالشذوذ الجنسي الذي يعدونه من أسباب الحرية، مؤكداً أن عدداً من الغربيين دخلوا الإسلام بسبب العدل في المحيط الأسري.

وفي لقاءٍ مع برنامج "لقاء الجمعة" الذي يقدمه الزميل الإعلامي عبد الله المديفر على قناة "روتانا خليجية"، رفض الهبدان تسمية ما يحدث في الدول العربية بـ "الربيع العربي"، مبيناً أنه يسميه "الربيع الإسلامي"؛ لأن الناس والحكومات بدأت تعود لتحكيم شريعة الله.

وتحدثت الحلقة ظهر اليوم عن "مفهوم العدل عند الغرب"، حيث قال الدكتور محمد الهبدان إن "العدل قيمة عقلية، ثم أكّد عليه الإسلام ثم الأديان جميعاً، وإن العدل بين الناس يشمل الجميع، وإن الإنسان مطالب بإقامة العدل، وإن الغرب لديهم صورة رائعة من العدل".

وأضاف قائلاً: "من صور العدل الموجود في الغرب هو احترام المواطنين في تصرفاتهم وحرياتهم وغيرها، ولديهم مساحة من الحرية الكُبرى، وأن القضاء لديهم مستقل، لذلك تجد العدل عندهم قائم"، وأكّد قائلاً: "العدل موجود في الداخل مع رعيته، ولكنه في السياسة الخارجية لا يوجد مثلاً العراق وأفغانستان".

وحول قضية السعودي المحكوم عليه بالسجن "حميدان التركي"، تساءل مقدم البرنامج عبد الله المديفر عمّا إذا كان التدخل السياسي من قِبل الحكومة السعودية يعد انتهاكاً للعدل، ورد الهبدان، قائلا إنه إنه "لا بد على الدول الإسلامية التدخّل في الحكم الحاصل ضد حميدان التركي"، مؤكداً أن الحكم عليه ليس عادلاً.

وفي فقرة "الأيام السابعة" التي تُعرض في البرنامج قدّم الدكتور محمد الهبدان تعازيه في وفاة فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيِّل قائلاً: "لا بد أن نتعظ من هذه الأحداث، وأقول لعلماء المسلمين: مصيرنا إلى هذا المصير، لذلك لابد من انتهاز فرصة الحياة في أن يُقال الحق ولو على نفسك".

ووصف الشيخ الدكتور محمد الهبدان السياسي المصري محمد البرادعي، بـ "العميل" حيث قال إن الدستور المصري فيه ملاحظات كبيرة جداً، ومخالفة للشريعة الإسلامية، وإن المصريين هم أدرى بقضاياهم، مؤكداً أن محمد البرادعي مجرد عميل لا يختلف فيه اثنان، ولكن المصريين يميزون الصادق من الكاذب.

وحول ذهاب بعض المواطنين لسوريا من أجل الجهاد أكّد الهبدان أن السوريين ليسوا بحاجة لمقاتلين، بل بحاجة لأطباء وعلماء، ومن لديهم الخبرة القتالية بجانب الإعلاميين والإداريين، "وذهاب الإخوة إلى هناك قد يكون عائقاً لهم، وليس هناك ثمرة من الذهاب هناك، ولا أشجع الشباب بالذهاب".

وعن ذهاب مجموعة من المحتسبين لمكتب وزير العمل السعودي، قال الهبدان إن فئات كثيرة من الشعب السعودي تتذمّر من تصرفات وزير العمل، وإن الاحتساب ليس الذي يقوم به العلماء فقط، بل إن هناك هجوماً قوياً من عامة الناس الذين يرون أن تصرف وزير العمل ليس من مصلحة المجتمع، مضيفاً "وسبب تجمع المحتسبين هو التوسع في عمل المرأة، والمفهوم الغربي لعمل المرأة هو أن تعمل المرأة خارج منزلها، أما إذا بقيت في منزلها فلا قيمة لها، وأن الناجحة هي من تعمل بالخارج، وهذا مفهومٌ ليس بصحيح".

وأضاف قائلاً: "المرأة التي تعمل في بيتها لها كرامتها وقيمتها، والشرع يقول إن الأصل أن تبقى في منزلها، ولا بأس أن تخرج لتعمل لحاجةٍ كالمطلقة والأرملة، ولعمل المرأة ضوابط مثلاً: لا بد أن تتوافر بيئة آمنة ومناسبة لعملها، وهو شرطٌ أساسي لا ننفك عنه، وأطالب وزارة العمل بتحديد نوع العمل".

وقال الإعلامي عبد الله المديفر في سؤال للدكتور قائلاً: "الاتهام أن وزير العمل يحاول أن يوظف المرأة، ولكن لم يلب الاحتياجات الشرعية لعملها من وجهة نظركم. وأنتم تركزون على حشمة المرأة، ولكن لا تهتمون بالتنمية وعمل المرأة، وتقولون إن بقاءها في المنزل أفضل لها!"، وردّ الهبدان متسائلاً: "هل هذه تهمة؟ عندما نقول إن الأصل أن تبقى في بيتها فهذه شريعتها، وأنا أقول نحن ندعو وفقاً للضوابط الشرعية".

وحول فكرة إقامة مستشفى خاص للنساء فقط قال الهبدان: "نحن نفتح للناس الخير، ونأتي بأصحاب الفكر والمنهج لإدارة هذا المشروع، وعندما نقول: مستشفى نسائي، ليس يعني أنه كاملاً نسائي، فالمستشفى المحيط الخاص به يكون فيه كلية طبية، ويكون هناك مبنى خاص لعلاج الرجال وآخر للنساء، ويكون في الوسط مبنى مشترك للعمليات التي يندر وجودها، سواء بسبب المواد أو سعر الأجهزة".

وختم البرنامج بفقرة "الشارع يسأل" حيث أكّد الهبدان أن قناة الأسرة لن تعود أبداً، وأنه لا يعلم مَن أغلقها، وحول توقفه عن الكتابة ثم عودته قال إن رجوعه للكتابة كان بعد ضغطٍ من بعض الإخوة، مبينا أن المنع كان بسبب بعض القضايا التي تخصُّ الشأن الداخلي.





هروب 1400 فتاة سعودية من المنزل بسبب العنف الأسري
أكثر من 26.6% من قضايا الإهمال و22.8% سوء المعاملة النفسية للأطفال


كشفت ندوة العنف الأسري التي نظمتها اللجنة النفسية بالغرفة التجارية بجدة يوم أمس الأول إلى أن إحصائية هروب الفتيات بسبب العنف الأسري وصلت إلى 1400 حالة خلال عام واحد. وفقاً لـ صحيفة "المدينة".

وأرجع رئيس اللجنة النفسية والاستشاري النفسي والأسري بالغرفة التجارية الدكتور مسفر المليص ذلك إلى ارتفاع معدلات الطلاق والتي تزامن بسببها رصد عدد من الجرائم.

مشيرا إلى أن نسبة العنف الأسري وصلت بحسب الإحصائيات إلى 45% من الأطفال معنفون, وهروب أكثر من 1400 فتاة من منزل الأسرة خلال عام واحد, ورصد أكثر من 26.6% من قضايا الإهمال و22.8% من قضايا سوء المعاملة النفسية للأطفال، بالإضافة إلى 12.2% سوء المعاملة الجسدية. 

وأشار المليص إلى أن المشاركين في الندوة التي استضافتها الغرفة التجارية بهدف محاصرة ظاهرة العنف الأسري ناقشوا العديد من المسببات والحلول للمساهمة في الحد منها.

وذلك من خلال أهمية المطالبة بإنشاء وزارة للأسرة وتفعيل فتح مكاتب الاستشارات الأسرية بمختلف المناطق والمحافظات للعمل على توفير الاستقرار داخل الأسرة وتكثيف البرامج التوعوية المعنية بالأساليب والمهارات اللازمة للتوافق بين أفراد الأسرة التي تحد من نسب الطلاق وتساهم في استقرار العلاقات الأسرية. 

الجدير بالذكر أن فعاليات الندوة والتي حظيت بأوراق العمل المقدمة من الدكتور مسفر المليص والاستشاري بمستشفى الصحة النفسية الدكتور سعد الخطيب والأخصائي النفسي احمد المالكي ونائب اللجنة المدرب جزاء المطيري ركزت على مناقشة ثلاثة محاور رئيسية وكانت التعريف باللجنة النفسية وتسليط الضوء على الاستشارات التي تقدمها اللجنة وكذلك التعريف بالعلاج للعنف الأسري، وأسبابه وأثره على الطفل والأسرة، حيث حظيت فعاليات الندوة بمشاركة العديد من الممارسين والممارسات للإرشاد والعلاج الأسري والإخصائيين النفسيين والاجتماعيين ومنسوبي الإرشاد الطلابي بالمدارس.




"مدني" أبها ذهب لاستخراج السيارة ولم يجد أشخاصاً
اختفاء قائد كامري هوت في عقبة شعار

يبحث أفراد الدفاع المدني عن قائد سيارة كامري، هوت أسفل الوادي بعد النفق الرابع بعقبة شعار اليوم الجمعة.

وقال الناطق الإعلامي للهلال الأحمر بمنطقة عسير، أحمد إبراهيم عسيري، إن غرفة عمليات الهلال الأحمر تلقت بعد ظهر اليوم بلاغاً عن وجود حادث انقلاب بعقبة شعار.

وأضاف: على الفور تم تحريك فِرقة إسعافية من مركز إسعاف أبها للموقع، بمرافقة القائد الميداني المسعف سعيد بن مرضي.

وتابع: عند الوصول للموقع وُجد أن هناك سيارة من نوع كامري هوت أسفل الوادي بعد النفق الرابع بعقبة شعار.

وقال عسيري إن أفراد الدفاع المدني نزلوا لموقع السيارة، وتم البحث عن وجود أشخاص داخل المركبة، لكن لم يتم العثور على أحد في موقع الحادث.





يسكن عسير والتأشيرات صدرت من الرياض.. وقدّم شكوى لـ "العمل"
مواطن يكتشف مصادفة أن لديه عاملة وسائقاً من أديس أبابا!

 رفع المواطن "متعب بن محمد القحطاني"، برقية شكوى لوزير العمل، مطالباً بالتحقيق في قضية إصدار تأشيرات عمالة باسمه دون علمه، مشيراً إلى أنه اكتشف – ومصادفةً - أن لديه عاملةً منزلية وسائقاً خاصاً من أديس أبابا!
وقال المواطن في الشكوى - التي حصلت "سبق" على نسخةٍ منها - إنه ولدى تسجيله في موقع وزارة الداخلية، وعقب دخوله على رابط الاستعلام الخاص بالعمالة الوافدة برقم هويته، اتضح له أن لديه عاملةً منزليةً وسائقاً خاصاً قادمين من أديس أبابا.
وأكّد القحطاني الذي نقل شكواه إلى "سبق" أنه طبع الصفحة، وتوجّه بها لمكتب العمل بمنطقة عسير؛ كونه من سكان محافظة خميس مشيط، مبيناً أن الموظف أفاده بأن التأشيرات صدرت باسمه من مكتب العمل في الرياض.
وأشار القحطاني إلى أنه أجرى اتصالاتٍ مكثفة بمكتب العمل بمنطقة الرياض؛ ما دفعه إلى إعداد شكوى وإرسالها للمسؤولين في وزارة العمل، مطالبا فيها بإلغاء التأشيرات والتحقيق في كيفية إصدارها، ومعاقبة المسؤولين عن ذلك؛ لما في ذلك من أضرارٍ ومخاطر شخصية عليه وعلى المجتمع من مثل هذه المخالفات.






حكم قضائي يلزم شاعرا سعوديا بالامتناع عن القاء القصائد لمدة 7 سنوات

حامد الرفاعي - جده
الجمعة 21/12/2012
اصدرت المحكمة الجزئية بجده مؤخرا حكما تضمن إلزام شاعرا سعوديا بالإمتناع عن إلقاء القصائد الشعرية في جميع المحافل والمنصات الشعرية والملتقيات المرئية و المسجلة والمقابلات والمساجلات الشعرية المصورة وغير المصورة لمدة 7 سنوات بدء من تاريخ الصلح الذي تم في لجنة الاصلاح بالمحكمة الجزئية اثناء انعقادها لاعادة الوئام بين الشاعر المذكور واشقائه .
وتضمن قرارناظر القضية ايضا ان يلتزم الشاعر المذكور بجميع بنود الصلح والتي وافق عليها والذي اشترطت فيها عليه في حالة رغبته الظهور بشعره بعد انقضاء السبع السنوات ان يحضر شيخ قبيلته واثنين من من كبار الشعراء الذين يختارهم شيخ قبيلته للإستماع إلى قصائده الشعرية لمعرفة مدى امكانية امكانيات قدراته الشعرية واستطاعته على مجارات باقي الشعراء حيث اجاز ناظر القضية صيغة الصلح التي تمت بين الشاعر واشقائه امتثالا لقول الله تعالى (والصلح خير ) وحرص على تذكيرهم بصلة القرابة التي تربطهم مع بعض واهمية الابتعاد عن اثارة الفتن فيما بينهم او بين أولادهم مستقبلا.
وتعود تفاصيل القضية المذكورة إلى دعوى تقدم بها اثنين من اشقاء الشاعر المذكورخلال الاشهر الماضية تمحورات تفاصيلها في تعرض سمعتهم وسمعة اسرتهم للإساءة بسبب قصائد واشعارشقيقهم الذي تحول إلى اضحوكة بين الناس مطالبن بمنعه من إلقاء وممارسة الشعر خاصة وان ذلك تسبب في حدوث فرقة وعداوة بينهم حيث قام على اثرها ناظر القضية بعقد جلسة قضائية للنظر في الدعوى المذكورة اعترف خلالها الشاعر بانه يقول الشعر ويحبه وانه رفض عدة مرات طلب اشقائه بالتوقف عن ممارسة هواية الشعر .
وعلى اثر ذلك قام ناظر القضية بإحالة الشاعر واشقائه إلى لجنة الصلح بالمحكمة والتي استطاعت تقريب وجهات النظر بينهم بعد موافقتهم على شروط الصلح التي تضمنها صك الحكم المذكور .
الجدير ذكره ان الشاعر المذكور قد ظهر خلال السنوات الماضية في عدد من القنوات الفضائية وبعض البرامج المتخصصة في الشعرالتي عرضت له عددا من قصائده الشعرية التي القاها في المحافل والمناسبات التي شارك بها في تلك الفترة





رفضوا الاستجابة لنداءات الأهالي بضرورة إزالتها
بالصور.. عمّال يدوسون مصاحف مسجد مهدوم في الطائف


فهد العتيبي– سبق- الطائف:
أهان عددٌ من العمالة الوافدة مصاحف القرآن الكريم أثناء قيامهم بأعمال إزالة بناء أحد المساجد القديمة بشارع التلفزيون بمحافظة الطائف، فيما شوهدت أعدادٌ من المصاحف بين الركام، ومنها ما كان يُداس بالأقدام من قِبل العمالة، وكذلك من الآلية المستعملة في عملية الهدم، وسط لامبالاة العمال.

وكان عددٌ من أهالي شارع التلفزيون قد وقفوا على أعمال هدم مسجد "باحمدين" الذي يتوسط مدرستي الملك فيصل الابتدائية، والملك فهد المتوسطة، حيث حاولوا وقف الآلية عن أعمال الهدم بعد أن لاحظوا المصاحف تتناثر بين أنقاض الدمار، ومنها ما كان مع النفايات القريبة منه، دون أن يعبأ العمال بذلك أو يهتموا حيث واصلوا أعمالهم وهدموا المسجد بما فيه من مصاحف وفرش داخلي للصلاة وغيرها.

وذكرت معلومات، أن أعداداً من المصاحف كانت متناثرة بين ركام البناء المهدوم "يُمكن مُشاهدته حالياً" وسط محاولات من قِبل الأهالي للوصول إليها ورفعها ولكن دون جدوى.

وتساءل الأهالي عن مبررات غياب مختصين من إدارة الأوقاف والمساجد للإشراف على هدم هذا المسجد، الذي يزيد عمره على 30 عاماً، ومن ثم تشكيل لجان لرفع المصاحف الموجودة بداخله، كذلك الفرش الخاص بالمُصلى، علماً بأن فاعل خير تولى إعادة بناء المسجد بالموقع نفسه على طراز حديث لكي يخدم أهالي الحي.









مستشفى طريف يسلم مواطنا "أنثى" بدلا من مولوده الذكر

قام مستشفى طريف اليوم (الجمعة) بتسليم مواطن مولودةً بالخطأ، فيما كان قد رُزق بمولود ذكر.

وقال المواطن إنه حضر إلى مستشفى طريف لاستلام المولود وتوقيع الأوراق اللازمة ثم الانصراف، غير أنه تفاجأ بعد نصف ساعة من وصوله المنزل باتصال هاتفي من إدارة المستشفى يفيد بأنه حدث خطأ أثناء التسليم، حيث تم تسليمه طفلة أنثى بينما ابنه لا يزال في حضانة الأطفال بالمستشفى.

ونوه بحسب صحيفة "الوئام" إلى أنه لم يكتشف ذلك إلا بعد اتصال المستشفى، فقام على الفور بمراجعتها.

من جهته، أوضح مدير مستشفى محافظة طريف مد الله الشراري، أن خطأ حدث أثناء عملية تسليم الطفل وأن هناك تحقيقات جارية لمعرفة الأسباب ومحاسبة المتسبب في ذلك الخطأ، مضيفا أنه تم إبلاغ الإدارة ووزارة الصحة بذلك الخطأ وأن وزير الصحة أمر بتحقيق عاجل في الموضوع.





قال لهم ساخراً: "وش رأيكم أجيب لكم المعاملة تكتبون عليها اللي تبون"
ورثة بالطائف يتهمون رئيس بلدية بـ"تغيير مسار" استفسار للمقام السامي


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 تُحقِّق جهات حكومية عدة في شكوى ضد رئيس بلدية المحاني شمال محافظة الطائف، تتهمه بـ"التلاعب وتغيير مسار" استفسار من المقام السامي لصالح ورثة مواطن، طلبوا الإعفاء من فرض غرامة مالية قدرها 163 ألف ريال.

وتحقق الجهات، ومن أبرزها هيئة الرقابة والتحقيق، في اتهام الورثة لرئيس البلدية بسخريته منهم، وتهديده بإغلاق محطة وقود، هي مورد رزقهم الوحيد، في حال مخاطبة الجهات الرسمية مرةً أخرى. ونسبت الشكوى إلى رئيس البلدية قوله لهم ساخراً: "وش رأيكم أجيب لكم المعاملة تكتبون عليها اللي تبون".

وكان المواطن عجاب العتيبي قد بنى محطة وقود بمركز المحاني شمال الطائف قبل 20 عاماً دون رخصة بناء مُخالفاً للنظام.

وعندما تقدم لأمانة الطائف من أجل استخراج رخصة عمل رفضوا منحه، وأفادوه بضرورة تطبيق الغرامة بحقه، على الرغم من أن أرض المحطة وقت بنائها كانت في منطقة نائية، ولا توجد بها بلدية.

وبعد وفاة صاحبها تقدم وكيل الورثة "ابنه زاحم" للمقام السامي بطلب الإعفاء من الغرامة، التي تُقدر بـ163 ألف ريال.

ووجَّه المقام السامي وزارة الشؤون البلدية والقروية بالإفادة عاجلاً، وأحالت الوزارة المعاملة لأمانة الطائف، التي بدورها أحالتها لبلدية المحاني لاستكمال الإجراءات.

وكتب رئيس البلدية على المعاملة أنه جرى التخاطب مع وكيل الورثة من أجل السداد ولم يتجاوب، وأعاد رئيس بلدية المحاني المعاملة لأمانة الطائف؛ ما أدى لتغيير مجراها بدلاً من الرد على الاستفسار.

وبدورها أحالتها الأمانة إلى محافظ الطائف الذي بدوره وجَّه الشرطة بإحضار وكيل الورثة من أجل السداد.

وقال وكيل الورثة "زاحم" لـ"سبق": "لقد تبين لنا أن هناك تلاعباً من بلدية المحاني وتغييراً لمسار المعاملة، بدلاً من الرد على استفسارات المقام السامي؛ ما يؤكد السعي لحرمان الورثة من عطف ولاة الأمر - حفظهم الله - كونهم يطلبون الإعفاء من الغرامة المالية".

وأضاف بأن "الورثة جميعهم حاولوا أكثر من مرة لقاء رئيس البلدية، ولم يجدوه".
وذكر "زاحم" أنه اتصل برئيس البلدية فكان رده ساخراً منهم بقوله: "وش رأيكم أجيب لكم المعاملة تكتبون عليها اللي تبون".

وأضاف بأن رئيس البلدية هدَّد الورثة بأنه في حال معاودة المراجعة في المعاملة سيُغلِق المحطة التي تُعتبر مصدر الرزق الوحيد للورثة، وعددهم 19 فرداً، وليس لهم مصدر دخل غيرها.

وتقدم وكيل الورثة بشكاوى عدة للديوان الملكي والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس هيئة الرقابة والتحقيق بالطائف ولإمارة منطقة مكة المكرمة ولمحافظة الطائف وللمجلس البلدي حيال التلاعب بالمعاملة، والسخرية، وتغيير مجرى المعاملة، والتهديد، وعدم الرد على استفسارات المقام السامي، ويُنتظر التفاعل معها.




عطل مشاريع بقيمة 7 مليارات 14 عاما
قيادي في أمانة جدة يجمل الكورنيش بمخصصات الصرف

عدنان الشبراوي (جدة)

اتهم قيادي بارز تجري محاكمته على خلفية قضايا فساد إداري ومالي أمناء سابقين بتبديد المال العام والاستيلاء على أراضي تطبيق منح بمساحات كبيرة لأنفسهم وأسرهم على كورنيش جدة وفي مناطق استراتيجية.
وأفاد القيادي أن أحد أمناء جدة ممن يعتبر مؤسسا للبنية التحتية لمحافظة جدة بأنه كان السبب في تأخير مشاريع تصريف الأمطار والسيول لمدة 14 عاما، حيث حول 5 مليارات من مخصصات الصرف الصحي ومليارين من مخصصات شبكات الأمطار لصالح تجميل الكورنيش وشوارع شمال جدة الأمر الذي أثر سلبا على شبكات الأمطار والسيول ــ على حد تعبيره.
وذكر القيادي الذي أقر بتلقيه رشاوى في وقت سابق ــ وصادق شرعا على أقواله ــ أن أمينا آخر اشتهر بأنه كان يتعامل مع الموظفين بشدة وقسوة استحدث إدارة للمشاريع وكلف أحد أقاربه بالإشراف عليها وأنه خرج بعدد من الأراضي له ولأسرته، من بينها أرض على وادي كراع على مساحة 40 ألف متر مربع، وأخرى على كورنيش جدة على مساحة 6500 متر إضافة إلى تطبيق منح داخل الأحياء فضلا عن الزوائد التنظيمية ــ وفق ما ورد في أقواله.
واتهم القيادي أمناء سابقين بأنهم حصلوا على ميزات ملفتة فيما تسبب بعضهم في هدر للمال العام إضافة إلى تجاوزات عدة فيما يتعلق بتطبيق الأراضي والمنح.





بالصور:النساء يتجاهلن قرار المنع ويُواصلن قيادة الدبابات


 تجاهلت النساء قرار منعهن من قيادة الدبابات في منطقة الثمامة القريبة من الرياض، ومازلن يستأجرن الدبابات لممارسة «التطعيس» على الكثبان الرملية في المتنزهات البرية.

و بحسب الزميلة صحيفة الاقتصادية والتي قامت بجولة لها أمس والتي من خلالها رصدت عدد من مشرفي المخيمات الدبابات للنساء، في مخالفة «صريحة» لتعليمات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي شددت على عدم السماح لهن بذلك، وأن أسباب المنع تعود إلى تلافي تعرض الفتيات للتحرش والمضايقات، إضافة إلى تجنب وقوعهن في حوادث وإصابات لا تحمد عقباها.

وبحسب مصادر الصحيفة فإن الإجراء المتبع في حالة ضبط من يخالفون التعليمات بالتأجير للنساء، «استدعاء المؤجر ومساءلته، حيث يؤخذ عليه تعهد بعدم تكرار المخالفة ومن ثم يخلى سبيله، وفي حال تكرار المخالفة بعد توقيعه التعهد تتخذ بحقه الإجراءات النظامية المتبعة».

وعزت المصادر ملاحقة المخالفين الذين يقومون بالتأجير للنساء، إلى تزايد حالات المضايقات والتحرش التي يتعرضن لها أثناء قيامهن بالقيادة في المتنزهات البرية، موضحة أن بعض الأهالي لا يتحلون بالمسؤولية، حيث يقومون بترك ذويهم، الأمر الذي يسهم في ملاحقتهم من قبل ضعاف النفوس.وتشهد المتنزهات البرية للثمامة إقبالاً كثيفاً من قبل العوائل والشباب المتنزهين الذي يفضلون الخروج بعد هطول الأمطار على العاصمة الرياض وخاصة خلال أيام الإجازة الأسبوعية، حيث عادة ما تزدحم المتنزهات البرية بها، وذلك في ظل عدم وجود أماكن سياحية مؤهلة يقضي المتنزهون فيها أوقاتا للراحة والاستجمام.







مواطنون: فروعه تبيع مواد غذائية فاسدة دون تحرك
 وزا
رة التجارة
مركز تسوّق شهير بجدة يبيع شوكولاتة منتهية الصلاحية


 فوجئ مسؤول بإحدى الإدارات الحكومية بجدة بانتهاء صلاحية شوكولاتة اشتراها اليوم الجمعة من أحد أكبر مراكز التسوق بالمدينة.

وقال لــ"سبق" إنه تفاجأ بانتهاء تاريخ صلاحية الشوكولاتة بعد أن وصل إلى منزله، لافتاً إلى أنه يحتفظ بفاتوره البيع.

وكان مواطنون اشتكوا من هذا المركز وفروعه المنتشرة بجدة يبيع مواد غذائية منتهية الصلاحية دون أن تتحرك الجهات المعنية وهي وزارة التجارة للحد من تلك المشكلة.

وطالب المسؤول بــ"ضرورة حل تلك المشكلة وفرض عقوبة رادعة للحد من بيع مواد منتهية الصلاحية والتلاعب بعقول المواطنين في ظل جشع وطمع تلك المراكز".





بالصور: مواطن يهدي لمعلم درسه في الابتدائي خروفا بمناسبة تقاعده

قام مواطن بأحد المدارس بمحافظة أبو عريش بإهداء خروف لمعلم كان يدرسه في المرحلة الابتدائية، بمناسبة تقاعده بعد أن ظل يعمل في التدريس طوال 35 عاماً.

وقرر المواطن أن يعبر عن امتنانه لمعلمه طيب واصلي والذي كان يدرسه قبل ثلاثة عقود بطريقة مختلفة، فقام بإهدائه خروف في يوم تكريمه ولوحة كتب عليها «علمتنا القراءة والكتابة والحروف .. نهديك هذا الخروف» ، وبحسب عكاظ لاقت الهدية دهشة واستغراب الحضور من التربويين والأهالي.






الخادمة المليونيرة تتسلم 15 مليوناً كحصة ثانية من ميراثها


 عادت الخادمة المليونيرة للساحة الإعلامية من جديد التي سبق وأن تطرقنا إليها في خبر سابق فمن المقرر أن تتسلم الخادمة الإندونيسية نصيبها من تركة الملياردير السعودي المتوفي علي اليامي والتي تقدر بـ 15 مليون ريال.

وبحسب ما ورد بصحيفة الانباء الكويتية أن أرملة اليامي قد حصلت على نصيبها في المرحلة الأولى من تقسيم التركة ما يقرب من 25 مليون ريال، فمن المقرر أن تتوجه المرأة إلى الجهات السعودية المعنية لكي تتسلم الحصة الثانية من التركة بعد الانتهاء من مزاد الخليل وبيع قطعة أرض وصلت مساحتها لمليون متر والتي كانت من نصيب الشيخ خالد العبد اللطيف آل الشيخ بمبلغ 90 مليون ريال.

وبانتهاء كافة المزادات ستحصل المرأة في مجمل نصيبها من تركة اليامي على نحو 100 مليون ريال.

يذكر أن المرأة التي قد دخلت المملكة كخادمة وغادرتها وهي من أصحاب الملايين مع زوجها اليمني بعد أن تسلمت نصيبها من الحصة الأولى وذلك بعد تصميمها على أن تستلم المبلغ نقداً من أحد فروع مؤسسة النقد العربي السعودي ورفضها لفكرة الشيكات.





«الخارجية السويسرية» لـ«الحياة»: العريفي ممنوع من دخول «الاتحاد الأوروبي»... لـ«أسباب أمنية»


السبت ٢٢ ديسمبر ٢٠١٢

حسمت وزارة الخارجية السويسرية الجدل الذي صاحب خبر منع الداعية السعودي الدكتور محمد العريفي من دخول سويسرا، إذ أكد المتحدث الإعلامي باسم وزارة الخارجية السويسرية جورج والبن في تصريحات لـ«الحياة»، أن العريفي ممنوع من دخول سويسرا ودول الاتحاد الأوروبي «شينغن» لأسباب أمنية.

وقال والبن رداً على أسئلة لـ«الحياة» أرسلت له بهذا الخصوص عبر البريد الإلكتروني: «المكتب الفيديرالي للهجرة في سويسرا، أصدر أخيراً قراراً بمنع العريفي من دخول البلاد، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن العام»، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية عن طبيعة التحفظات السويسرية تجاه شخصية أو آراء العريفي.

وأكد والبن أن قرار المنع دخل حيز التنفيذ ابتداءً من يوم الجمعة الماضي وسيستمر لمدة نصف عام، مشدداً على أن القرار يعني أيضاً بأن الداعية العريفي ممنوع من دخول جميع دول الاتحاد الأوروبي شينغن، وهو ما يعني عملياً أن العريفي لن يكون بمقدور زيارة أي من دول الاتحاد الأوربي «شينغن» قبل منتصف حزيران (يوينو) من العام المقبل.

وكانت «الحياة» نشرت السبت الماضي خبراً عن إصدار الحكومة الفيديرالية السويسرية أمراً يمنع رجل الدين السعودي محمد العريفي من دخول سويسرا وجميع دول منطقة شينغن، فيما كان مقرراً أن يشارك العريفي في المؤتمر السنوي الثاني للمجلس الإسلامي المركزي السويسري الذي سيبدأ أعماله مطلع هذا الأسبوع. وكان المجلس الإسلامي المركزي شكّل في تشرين الأول (أكتوبر) 2009، ويضم ممثلين عن الجمعيات الإسلامية في مختلف أرجاء الاتحاد السويسري، ونقلت «الحياة» عن الإذاعة السويسرية يومها أن منتقدي العريفي يأخذون عليه دفاعه عن العنف ضد النساء وكراهية الآخر ومعاداة السامية، وذكرت أن مسؤولي الاتحاد السويسري أمروا مسؤولي مؤتمر المجلس الإسلامي المركزي بحذف العريفي من قائمة الأشخاص الذين سيخاطبون المؤتمر من دون إبداء أسباب.

ومن شأن قرار سويسرا أن يحرم العريفي من دخول 19 دولة أوروبية تتكوّن منها مجموعة اتفاق «شينغن»، الذي يسمح للحاصلين على التأشيرة بالتنقل بين تلك الدول من دون قيود، وأهم تلك الدول: هولندا واليونان والنمسا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والدنمارك والسويد والنروج وسويسرا.






محمد آل الشيخ : المطلق شيخ بنوك يتلمس لهم كيف يحتالون!..ولا قيمة لرأيه


 تداولت تغريدة للكاتب محمد آل الشيخ وذلك بعد نشوب جدل بين احد المغردين و محمد آل الشيخ حول إحدى مقالاته عن الجامية حيث قام المغرد بإرسال مقطع فيديو للشيخ المطلق يتحدث عن " الجامية " وقال هو أعلم منك , حيث بادر محمد آل الشيخ بالرد على المغرد بأن رأي الشيخ المطلق لا قيمة له و يكفي بأنه شيخ بنوك, و الأولى لك أن تسمع رأي أبن باز و الفوزان.

وأضاف آل الشيخ ، فى تغريدات متتابعة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي العالمي (تويتر) الجمعة 21 ديسمبر 2012 : قائلا "أنا لا أحترم، فضلاً عن أثق، بأيٍ من مشايخ البنوك .. شيخ يبيع فتواه بدراهم معدودات لا يمكن أن تحترمه وتثق فيه" ، مضيفا :"عندما طلب مشايخ البنوك الدكتور حمزة السالم للمناظرة حول (بدعة) الصيرفة الإسلامية (رفضوا) وقال لي أحدهم : الدكتور السالم يريد تقطيع أرزاقهم".
وتابع :"مشايخ البنوك يتقاضون على فتاويهم من البنوك أجورا، ويسكنونهم في سويتات ملكية في الفنادق في سفرهم، فكيف أثق في شيخ يبيع فتواه بأجر معلوم؟..الشيخ أو سمه إن أردت العالم الذي يتقاضى على الفتوى أجراً لا قيمة له".
وأشارآل الشيخ أن "كل ما يُسمى في البنوك التي تدعي (الإسلامية) تحايل، تدفع لمشايخ أجراً من أجل أن يمرروا عملياتهم البنكية".
واستطرد :"رأي ابن مطلق لا قيمة له؛ الأولى أن تسمع رأي الفوزان وابن باز؛ أما المطلق فيكفي أنه شيخ بنوك؛ يتلمس لهم كيف يحتالون".
وانبرى الكثير من المغردين السعوديين يدافعون عن الشيخ المطلق ويهاجمون آل الشيخ ، مطالبين بتطبيق عقوبة بحقه لاختراقه أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمنع تعرض الإعلام لفضيلة المفتى وهيئة كبار العلماء.
وقال على الضبعان ، فى (هاشتاق) أسسه مغردون تحت عنوان (محمد آل الشيخ يتهم الشيخ عبدالله المطلق) :"لا أدري هل سيطبق عليه أمر خادم الحرمين الملك عبدالله بمعاقبة من ينتقد أعضاء هيئة كبار العلماء!؟".وعلق عصام الإدريسي :"بغض النظر عن كل شيء، هذا الكائن ...تصيب ...أفاضل الناس ولا يحاسبه أحد. لماذا؟".وقالت ذكرى :" ننتظر تطبيق قرار الملك عبد الله في من يسب أعضاء هيئة كبار العلماء ومن يصفهم بأبشع العبارات".
وعلق فيصل بن عبدالله :"السعوديات جعلهم من الداعرات والشيخ ناصر العمر سبه والشيخ المطلق من سيوقف هذا ...اتهم الشيخ المطلق في ذمته اسأل الله ان ينتقم منه يريد ان يقلل من شأن العلماء".






القحطاني يشارك بصوته في بطولة مسلسل كرتوني

ياسر القحطاني
الرياض / يخوض اللاعب الدولي ياسر القحطاني تجربة الدراما صوتياً لأول مرة ليلعب دور البطولة في مسلسل كرتوني جديد "3D" جديد مكون من 30 حلقة.

ومن المقرر أن يتم تسجيل حلقاته بالصوت ما بين استديوهات الرياض والقاهرة، حيث إنه يشارك فيه عدد من الممثلين منهم، أغادير السعيد وعبدالله الحارثي، والمسلسل من إخراج أسامة خالد ومن إنتاج خالد القحطاني علماً بأنه لم يتم اختيار أي من القنوات التي ستقوم بعرضه لاحقاً.

وتدور فكرة أحداث المسلسل الكرتوني الجديد، في عام 2020م بعد اعتزال الكابتن ياسر القحطاني وهو في قمة عطائه الكروي،و يظهر القحطاني في صورة رسماً ثلاثي الأبعاد كبطولة مطلقة في العمل، حيث يلعب القحطاني نفس دوره الحقيقي، وسوف يظهر باسمه على أنه ياسر القحطاني نجم نادي الهلال الذي يحترف في الزمالك بعد منافسة بين الفريقين الأبيض والأحمر على ضمه.

وتكشف الأحداث عن مفاجأة أخرى بظهور نجم آخر من دوري زين السعودي، رفضت الجهة الإنتاجية الإفصاح عن اسمه.

وفي نفس السياق علق ياسر القحطاني قائلا: فوجئت باتصال تليفوني من الفنان المصري أحمد حلمي يعرض علي الدور، وظننته شخص آخر يمزح معي في البداية أو أحد مقالب (الكاميرا الخفية) لكني تأكدت من أنه فعلاً الممثل المصري المعروف، وقد قبلت الدور لأني سوف أظهر بشخصيتي الحقيقية ولن أحتاج للتمثيل، كما أن الدور قد أعجبني وفيه جرعة كبيرة من الكوميديا التي تتناسب مع الإطار الدرامي.




ضمن نقاش فضائي حادٍّ عبْرَ برنامج "ديوانية اللاين"
بالفيديو.. عبدالقادر للنوفل: "والله ما تجي رجلي اليسار" !

 اشتعل أستوديو برنامج "ديوانية اللاين" في حلقته التي عُرضت مساء أمس على قناة "لاين سبورت"، إثر مشادة كلامية حادّة بين رئيس تحرير صحيفة "هاتريك" الإلكترونية حسن عبدالقادر ومدير المركز الإعلامي بنادي الشباب طارق النوفل.

وكان النقاش الذي قاد للمشادة، هو سؤال حسن عبدالقادر عن تاريخ طارق النوفل قائلاً: "طارق النوفل يقول أنا رياضي، أنا لو أعطيت طارق ورقة وقلت له أعطني تاريخك في الرياضة من مقال وحوار واستطلاع ورأي؛ متأكد أنه سيعطيني الورقة فاضية فيها اسمه وعصفور تويتر بدون ما يلونه".

وتداخل مذيع البرنامج محمد الشيخ على حديث عبدالقادر، وقال: "أنا سألت النوفل هذا السؤال وعن بعض المغردين الذين يقولون لولا أن خالك رئيس نادي الشباب ما وصلت، والرجل قدم لنا حقائق منها أنه فاز أيام جريدة الوطن بجائزة كأفضل صحفي هيئة الإذاعة البريطانية".

ورد النوفل موجهاً حديثه لحسن عبدالقادر، وقال: "أنا لو أكتب الـc.v على ورق صار أطول منك"، وعندها حاول المقدِّم والضيوف الآخرون إيقاف النوفل، إلا أن حسن عبدالقادر رفض تدخلهم، وقال: "لا رجاء أبغاه يقولها"، وتابع النوفل: "في تويتر أنا لو أدخل حسابك، أنت كنت لا تمتلك ولا واحد في المائة من الشجاعة إنك تسمي الناس بأسمائها".

عندها ردَّ حسن عبدالقادر على النوفل: "والله يا طارق ما تجي رجلي في الرياضة، والله قدمي ما تجيها، ما تجي قدمي اليسار!". عندها اشتدَّ النقاش بين الطرفين، مع محاولة الضيوف الآخرين مع المقدم إيقافهما، وقال المقدم: "لن أسمح بكلمة زيادة"، ورفض محمد الشيخ طلب النوفل اعتذار حسن عبدالقادر له قائلاً: "أنت قلت أسوأ من اللي قاله، حسن قال كلاماً سيّئاً لما ردَّ عليك، وأنت قلت كلاماً".
فيديو





فيديو / رجل امن يغني لنادي الاتحاد وان وان وان

رجل امن يغني لنادي الاتحاد وان وان وان
جدة / انتشر مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي رجل أمن يعمل في جهاز الدفاع المدني يقوم بالغناء لنادي الاتحاد 
(ون ون ون .. الإتي نمبر ون )وهو يقود دراجة نارية تعود للدفاع المدني.

بينما يقوم آخر بتصويره وهو يتجه فيما يبدو لأحد المواقع في فترة الحج بحسب الشارع الذي يسلكه ويظهر بالمقطع رجل الدفاع المدني وهو يردد أهازيج رابطة نادي الاتحاد الشهيرة فيما كان زميله المصور على ما يبدو يقوم بالضحك عليه وقد استخدم رجل الدفاع المدني الميكرفون الخاص بالدراجة النارية لإطلاق الأهازيج!

ومن المؤكد أن المسؤولين بالدفاع المدني سيتولون التحقيق الفعلي بالحادثة لاسيما وأنها تسيء لجهاز متطور وكبير مثل الدفاع المدني كما أنها تعتبر حالة شاذة جدا لكن وأدها مباشرة ضرورة نظامية.
فيديو





شاب يُحدث فوضى عارمة داخل مول بالطائف


أحدث شاب مُعاكس فوضى عارمة ليلة أمس داخل مول "قلب الطائف"، إبان محاولته الهرب من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بالطائف، بعد ضبطه من قبلهم؛ فيما تسبب في سقوط امرأتين بعد اصطدامه بهِما، وبعد مُتابعته سقط في قبضة حُراس الأمن بعد وصوله إلى الشارع المُقابل للمول، ثم جرى تسليمه للأمن، الذين أحالوه للشُرطة.
وكما ذكر موقع سبق كان الشاب (29 سنة)، الذي يعمل موظفاً بأحد المستشفيات العسكرية، موجوداً بدور المطاعم في مول "قلب الطائف"، عندما لاحظه أعضاء الهيئة، واقتربوا منه، حيث أفاد بأنه ينتظر أن تنتهي زوجته من شراء بعض الحاجات الخاصة بها، وأنه فضل انتظارها بنفس الموقع الذي وجد فيه، إلا أن بعض القصاصات الورقية التي تحمل رقم هاتفه الجوال هي التي فضحته، وكشفت عن نواياه.
واصطحب أعضاء الهيئة الشاب لمكتبهم بداعي نصحه فقط، ولكنه تصور أنه في ورطة كبيرة، وقام بأدوار للتمويه على أعضاء الهيئة، بعد أن نثر القصاصات الورقية أمامهم وهو مُرتبك، وحينها غافلهم وتمكن من الهرب، لتتم مُتابعته عن طريق حُراس الأمن بالتعاون مع كاميرات المُراقبة، وأثناء هروبه تسبب في سقوط امرأتين من المتسوقات، كما عكس السُلم الكهربائي الطالع نزولاً حتى وصوله للبوابة الرئيسية، حيث وجدها مُزدحمة؛ ما دفعه للخروج عبر بوابة خلفية، ومنها تسلل عبر الشارع المُقابل للمول وسط مُطاردة من قبل حُراس الأمن.
وتمكن أحد الحراس من القبض على الشاب عند مبنى الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم؛ ومن ثم تم تسليمه من قبل أحد رجال الأمن، الذي تولى تقييده لحين إيصاله لأعضاء الهيئة بمكتبهم في المول.
وطلب الشاب من أعضاء الهيئة الستر ومُسامحته، وقال: إنه يرغب في دخول دورة المياه لشعوره بغثيان، ويريد التقيؤ، مفيداً أنه مريض، وذلك محاولة منه للهرب.
وتم إعداد محضر الضبط، وسُلّم الشاب لمركز شرطة الفيصلية، حيث يخضع لديهم للاستيقاف لحين اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.








القبض على 3 سعوديين و8 يمنيين والعثور على 1.14 مليون ريال
إصابة رجل أمن في تبادل إطلاق نار مع مهربي أسلحة بجازان

فهد كاملي- سبق- جازان:
أُصيب أحد أفراد حرس الحدود في تبادل لإطلاق النار مع مهربي أسلحة في جبال بني مالك عند محاولتهم دخول الأراضي السعودية قادمين من اليمن.

وألقت قوات الأمن القبض على صاحب منزل ومواطنين اثنين آخرين، إضافة إلى ثمانية مهربين يمنيين، بعد أن دهمت المنزل الذي لجأ إليه المهربون.

وضبطت قوات الأمن مع المقبوض عليهم 90 مسدساً، وسبعة بنادق، و56 "مخزناً" مع 17 "طلقة"، بالإضافة إلى 210 كيلوجرامات من الألعاب النارية، كما تم العثور على مبلغ 1.14 مليون ريال سعودي في منزل المواطن.

وأوضح المتحدث الإعلامي في حرس الحدود في جازان العقيد عبدالله بن محفوظ في بيان صحفي أنه تم إحباط عمليات تهريب في مواقع مختلفة، بعد تبادل لإطلاق النار مع المهربين، نتج عنه إصابة أحد أفراد حرس الحدود.

وقال: "غادر رجل الأمن المصاب مستشفى بني مالك، الذي نقل إليه فور إصابته، وهو بصحة جيدة".

وأضاف ابن محفوظ، أنه تم مصادرة 90 مسدساً، وسبعة بنادق، و56 "مخزناً" مع 17 "طلقة"، بالإضافة إلى 210 كيلوجرامات من الألعاب النارية.
وقال إنه عُثر على مبلغ 1.14 مليون ريال سعودي في منزل مواطن، دهمته القوات عقب لجوء عددٍ من المهربين إليه.

وقال اللواء عبد العزيز الصبحي قائد حرس الحدود بجازان: "رجال حرس الحدود كانوا بالمرصاد لكل المهربين الذين حاولوا إدخال تلك المهربات إلى بلادنا".

وشدد على أن الرجال المخلصين العاملين على الحدود الجنوبية بجازان على أتم الاستعداد لحماية بلد الحرمين الشريفين من كل مهرّب وعابث".

وقال قائد حرس الحدود بجازان: "أناشد الإخوة المواطنين بعدم التستر على المهربين والتعاون مع حرس الحدود من أجل وطن آمن عن طريق الاتصال بالرقم 994 أو إبلاغ أقرب دورية لحرس الحدود".





عند نقطة تفتيش على طريق الرياض.. وكان قادماً من الشرقية
القبض على مواطن بحوزته أسلحة رشاشة وذخيرة برضوان!


سمران القثامي- سبق- الطائف:
ألقت دوريات أمن الطرق، مساء أمس، القبض على مواطنٍ بحوزته أسلحة نارية وذخيرة حيّة عند إحدى نقاط التفتيش على طريق الرياض في وقتٍ متأخرٍ من الليل.
وذكر مصدر أمني لـ "سبق" أن المواطن كان يستقل سيارة طراز "جمس يوكن" قادماً من المنطقة الشرقية، وعند تفتيشه عُثر في سيارته على سلاح "شوزن"، ورشاش "شميزر"، وذخيرة حيّة.
وذكر المصدر الأمني لـ "سبق" أنّ الجهات الأمنية أعدّت محضراً بالواقعة، وتم تحويل المواطن والمضبوطات إلى شرطة رضوان؛ لاستكمال إجراءات التحقيق معه.





شجاعة أحد رجال الدورية مكّنته من القبض عليه بعد إصابته
القبض على "رجل أمن" يهرّب الحشيش بالزي الرسمي بصبيا


 ألقت الجهات الأمنية بمحافظة صبيا، مساء أمس، القبض على رجل أمنٍ يرتدي زيه الرسمي في أثناء محاولته تهريب أربعة كيلو جرامات من الحشيش، بعد أن حاول الفِرار من الجهات الأمنية، وتمّ تحويله للجهات المختصة، فيما أُصيب رجل أمنٍ آخر في محاولة ضبطه.
وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فإن دوريةً تابعةً لمحافظة صبيا اشتبهت بسيارة خصوصي يقودها رجل أمنٍ بزيه الرسمي في مفرق هروب - صبيا، وبعد إيقافه والبدء في أسئلته ارتبك وأفاد أن لديه كميةً قليلةً من القات، مطالباً بالإفراج عنه.
وبعد أن أصرّ رجال الأمن على إنزاله وتفتيش السيارة حاول الهرب، إلا أن أحد رجال دورية المحافظة حاول الصعود في سيارة المهرب، وهي في بداية سيرها، وأجبرها على التوقف بعد أن أمسك بالمقود، وأصيب بكدمات عدة في ساقيه وقدميه. وبعد إيقافه تم تفتيش السيارة وعُثر على أربعة كيلو جرامات من الحشيش بداخلها، وعلى الفور أُلقي القبض عليه، وحُوّل للجهات المختصّة.
وأكّد الحادثة لـ "سبق" محافظ محافظة صبيا، محمد بن عباس الحكمي، فيما رفع الشكر والتقدير لرجال دورية المحافظة التابعين لمحافظة صبيا على جهودهم الحثيثة، داعياً الله أن يشفي رجل الأمن المصاب في الحادثة.





الاعتداء وقع أثناء مباشرة حادث مروري عرضي أمس
إصابة رجلَيْ أمن بطلقات نارية من مجهولين بعوامية القطيف


 قال الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي، إن رجال الأمن ببلدة العوامية تعرضوا لإطلاق نار من مجهولين أمس الأربعاء، أثناء مباشرتهم حادثاً مرورياً عرضياً، تعرضت له مركبة أمنية؛ ما أسفر عن إصابة اثنين من رجال الأمن بطلقات نارية.

وأضاف الرقيطي بأنه تم نقل المصابَيْن إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، في حين باشرت الجهات المختصة بشرطة القطيف إجراءات الضبط الجنائي للحادث والتحقيق فيه. 





طاردتهن من الرياض إلى إحدى مدارس الرفيعة
"كامري" تثير رعب ٧ معلِّمات على طريق رماح


 أثارت سيارة كامري، كانت تُقِلُّ شخصَيْن، فَجْر أمس الأربعاء، رعب ٧ معلِّمات، كانت تُقِلُّهن حافلتهن من الرياض إلى إحدى مدارس الرفيعة.

وتقول إحدى المعلمات في اتصال هاتفي مع "سبق" إن سائق الحافلة، عقب الدخول لمحافظة رماح الرابعة والنصف فَجْراً، نبههن بوجود سيارة من طراز كامري تلاحقهن.

وتضيف المعلمة: "كان راكبا الكامري يحاولان إيقاف الحافلة، وتجاوزاها من جهات عدة، وبعد فشلهما تواريا عن الأنظار".

وأبانت المعلمة أنها وزميلاتها أبلغن الجهات الأمنية هاتفياً، فيما تلقى سائق الحافلة بعد دقائق اتصالاً من قائد السيارة المجهولة، الذي برر المطاردة بأنه يريد شقيقته تارة، ورغبته في أن يهدئ السائق السرعة تارة أخرى.

وكشفت المعلمة عن الرعب الذي دب في نفوس زميلاتها، مطالبات بتكثيف الوجود الأمني على طرقات رماح؛ للحد من مثل هذه الممارسات الشبابية الغريبة. 





داعية يجيز لامرأة الخروج دون إذن زوجها للمشاركة بالاستفتاء


 أجاز الداعية المصري الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية وعضو الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور، لإحدى السيدات الخروج دون إذن زوجها للمشاركة في الاستفتاء على الدستور، وأن تستأذنه لسبب آخر، ثم تذهب للتصويت على الدستور الذي لا يقبله زوجها ويراه "غير صالح".

وحسب موقع " بوابة الأهرام" كانت امرأة، لم تذكر اسمها، قد أرسلت اليوم الخميس إلى موقع "أنا السلفي" تسأل الدكتور ياسر برهامي، عن فتواه في الخروج دون إذن الزوج للتصويت على الاستفتاء على الدستور وكتبت له نصا "أنا زوجي لم ينتخب الإسلاميين في مجلس الشعب الماضي وهو الآن يرى أن الدستور غير صالح لأن نقبله، ولا يريدني أن أوافق عليه، فهل يجوز لي النزول يوم السبت للتصويت على الدستور دون إذنه؟".

ورد برهامي، بدوره، وقد أجاز لها المشاركة في الاستفتاء دون علم زوجها وقال نصا: "الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ فاستأذنيه للخروج لأي سبب آخر دون ذكر الاستفتاء، ثم اذهبي إلى الاستفتاء".




العريفي: MBC3 مليئة بأفكار الإلحاد والفساد.. وتحرم متابعتها

قال الشيخ محمد العريفي إن قناة MBC3 الخاصة 
بالأطفال تمتلئ
بمشاهد الإلحاد والفساد، مفتياً بأنه تحرم متابعتها.
وطالب العريفي أولياء الأمور بضرورة حذفها من أجهزة الاستقبال لديهم، مذكرا إياهم بأن أولادهم أمانة في أعناقهم.

وأوضح العريفي ذلك عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر قائلاً: "حرامٌ أن تمكن طفلك من متابعة mbc3 الأطفال، فقد امتلأت مشاهدها بأفكار الإلحاد والفساد، احذفها الآن، فولدك أمانة".





المفتي يحذر من الخوض في وقت الساعة .. وآل مسبل: أوهام وخرافات
نهاية العالم قميص صنعته «ناسا».. وارتداه المرجفون

عادل المالكي، هاني باحسن، محمد المصباحي (جدة)

«نهاية العالم».. خبر تناقلته وسائل الإعلام الأجنبية وروجت له بعد أن تسرب من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا التي بدورها كذبته وحذرت منه.

وما زاد من مخاوف البعض ظهور ثلاث شموس في توقيت واحد في سماء مدينة شنغهاي قبل أيام، لكن هذه المخاوف بددها عدد من علماء الفلك، عندما أكدوا أن ما ظهر إلى جانب الشمس هو ظاهرة جوية ناتجة عن انكسارات لضوء الشمس تعرف بتسمية (الشمس المزيفة) أو (الشمس الشبح).



أكد مفتي عام المملكة، ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أنه لا يصح تحديد وقت أو زمان الساعة، معتبرا الفيلم المتحدث عن نهاية العالم لا يستند إلى واقع، مشددا على أن «علم الساعة عند الله».

واستشهد مفتي عام المملكة على ذلك بقوله تعالى: (يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا) وقوله تعالى: (يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها).

وأعلن أكاديميون عدم تحفظهم على متابعة الفيلم الذي يحكي نهاية العالم، ولكن بغرض التسلية دون التصديق.

ونصح الأستاذ المشارك في جامعة أم القرى الدكتور إحسان المعتاز بعدم إرجاع الأمور إلى المؤامرات كما أشارت بعض الأقوال إلى أن الفيلم لعبة سياسية، ناصحا بالانشغال والعمل على تطوير أنفسنا. وقال عضو المحكمين في المملكة الدكتور أحمد المعبي إن المعطيات التي يستشهد الغرب بها على موعد الكسوف أو الخسوف أو نزول المطر لا تشابه التنبؤ بعلامات الساعة. ويرى عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية الدكتور هاني فقيه أن أهداف الفيلم الحرص على الإثارة والظنيات، أو ربما لأمور دينية عند اليهود، لا إلى لعبة سياسية كما تتقاذفه المزاعم.

ويشير الداعية علي سعيد الى أن ما يروج عن ظهور الشموس الثلاث في شنغهاي الصينية ابتداعات مثل ما نسمعه من خرافات. وتساءل الداعية الدكتور عوض القرني، لو صح ما يزعمونه، فلماذا الغرب ما زال يبني ويطور من نفسه «فهذه المزاعم لا غرض منها سوى التسلية، أو لإخماد روح العمل في الأمم النامية».

وربط عضو مجلس الشورى سابقا الدكتور محمد آل زلفة إنتاج الفيلم بالخرافة والتنجيم، والسعي خلف المال روج ووسع من انتشار هذه الخرافات، ليحقق أهل الأهواء مغزاهم بجني دخل من إنتاجهم لهذه الأفلام.

رفض الشيخ عازب آل مسبل عضو مجلس الشورى ــ لجنة الشؤون الإسلامية، دخول الإعلام ــ خاصة الإسلامي ــ في ترويج ما اعتبرها «تخاريف» نهاية العالم.

وقال لـ«عكاظ»: «الساعة علمها عند الله سبحانه وتعالى، وكما يعلم الجميع، فإنها تأتي الناس بغتة فتبهتهم، وهناك علامات صغرى وكبرى، والمؤمن مرتبط بكتابه الله وسنة نبيه، فمثل هذه الأخبار والخزعبلات ما هي إلا تخاريف، ولا يجوز للإعلام نشرها وتهويلها والتضخيم فيها بأي شكل من الأشكال».

وأضاف أن النصوص الدينية والأحاديث النبوية واضحة، وهناك علامات بينة يعلمها الجميع ومذكورة في القرآن الكريم، فلذلك هذه الأمور لا تعنينا في شيء، وربما تكون هناك مآرب أخرى من ترويجها من قبل أناس ضعف إيمانهم أو لم يكن لديهم إيمان أساسا.

وأشار آل مسبل إلى أن ما يحدث من جهل سيطر على عقول بعض البشر وأعمى بصيرتهم وجعل خيالهم يوصلهم لأمور سماوية هي بيد الخالق سبحانه وتعالى ــ أولا وأخيرا ــ ولنا في نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أسوة حسنة عندما سأله رجل متى تقوم أو تحين الساعة؟ فرد عليه أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم «وأنت ماذا أعددت لها؟»، لذلك يجب علينا عدم تصديق أو نشر مثل هذه الأساطير والخرافات والتي تعتبر من البدع التي نهانا عنها رسولنا الكريم.

أما الخوف من نهاية العالم والترويج لنبوءات المايا فتعود أسبابه -بحسب مراقبين- إلى التغير المناخي وهوليوود التي اتهمت بالمسؤولة إلى حد كبير عن الهوس المرافق لهذا التاريخ، على خلفية إنتاجها للفيلم الشهير (2012) الذي يتحدث عن نهاية العالم، إضافة لكتاب (عهد المايان) للروائي الأمريكي ستيف ألتين.

وأشارت وسائل إعلام أجنبية رأت جدية الخبر المسرب إلى وجود كوكب آخر بالإضافة إلى الكواكب الأحد عشر المتعارف عليها، حيث كشف احد التلسكوبات التابعه للوكالة في الفضاء ظهور كوكب يعادل حجم الشمس تقريبا وأطلق عليه اسم (nibiru)، وعليه بدأت الوكالة في دراسة الكوكب الغامض وخلصت إلى أنه ذو قوة مغناطيسية هائلة تعادل ما تحمله الشمس وبالتالي فإن فرصة إحداث خطر على كوب الأرض محتملة وبدرجة كبيرة في حال اقترب من مسار الأرض.

وكشفت الدراسة التي بدأت منذ 15 عاما أن الكوكب سيمر قرب الأرض على مسافة تمكن سكان شرق آسيا من رؤيته بكل وضوح في العام (2009) وسيعترض مسار الأرض في عام (2011) أما في العام الجاري فسيراه سكان الأرض وكأنه الشمس.

وبحسب «ناسا» فنظرا لقوته المغناطيسية الهائلة فإنه سيعمل على عكس القطبية إي أن القطب المغناطيسي الشمالي سيصبح هو القطب المغناطيسي الجنوبي والعكس صحيح وبالتالي فإن الكرة الأرضية سوف تبقى تدور دورتها المعتادة حول نفسها ولكن بالعكس حتى يبدأ الكوكب بالابتعاد عن الأرض مكملا طريقه المساري حول الشمس. 

وعن الكوكب ذاته فقد توصل علماء ناسا إلى أن دورانه يستغرق 4100 عام لإكمال دورة واحدة حول الشمس، أي انه قد حدث له أن أكمل دورته السابقة قبل 4100 عام وهذا ما يشرح لنا سبب انقراض الديناصورات والحيوانات العملاقة قبل 4100 سنة تقريبا وانفصال القارات عن بعضها البعض (ما عرف بالانفجار الكبير).





«بداية الدنيا» تتصدر الدعوة لحفلات الزفاف
«العزوبية» وحدها تنتهي اليوم

هاني باحسن (جدة) 

لم يستسلم الشاب إبراهيم باقر (26 عاما) الموظف في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة لنهاية العالم المزعومة اليوم، وبات أمس نشطا في التحضير لمراسم زفافه، معتبرا أن كل ما يتداوله الغرب ليس سوى خرافة صدقها من لا يؤمنون بالله ولا اليوم الآخر. ويعرف باقر سلفا أن الانصياع لمثل هذه الأقاويل هو إيمان بها «لذا لم أتردد لحظة في المضي قدما في التجهيز لمراسم الزفاف، وإن انتهى العالم بالنسبة لهم».

ورغم أن أخاه مازن لم يكن راضيا أن يصادف يوم زفاف أخيه شائعة كهذه، إلا أنه اعتبرها فرصة لتسجيل عبارات مبتكرة على بطاقة الزفاف، مثل بداية حياتي.. أو نهاية العزوبية.

وبات أمر الشائعة التي تتداول في الغرب على نطاق واسع، لا أهمية له في الأوساط الشبابية، خاصة الذين قرروا سلفا الدخول إلى نصف الدنيا ووضع نهاية للعزوبية وتصادف يوم عرسهم نفس يوم نهاية العالم المزعومة.

فالشباب أمثال أسامة السرحان لا يؤمنون بالخزعبلات «عطفا على تعاليم ديننا الحنيف التي تعلمنا منها أن الساعة لا تأتي إلا بغتة، فكيف نريد تصديق ما يحاول الغرب ترويجه، لا ننكر أنهم متقدمون في العلم، لكن الغيبيات لا يعلمها إلا الله، لذا فحياتنا مستمرة اعتياديا، خاصة حفلات الزواج، لأننا لن نوقف مسيرة الحياة لمجرد شائعات لم ولن يكون لها أساس من الصحة».

ولم يسمع هاني أبو الجدايل وناصر الهاشمي وفيصل الكثيري، أيا من أقاربهم أو أصدقائهم أرجأ زفافه أو قدمه هربا من نهاية العالم المزعوم «بل على العكس بعضهم اختار نفس اليوم للتحدي وعشق المغامرة بروح الفكاهة الشبابية».

وتساءلوا إذا كانوا يعتقدون أن نهاية العالم وشيكة فهل تغيرت برامجهم، أو رحلاتهم، «لذا فنحن أولى بعدم التصديق وإن حاولوا لن يجدوا إلا بداية للعالم، إذ هناك الكثير من دعوات الزفاف تلقيناها بمسميات مختلفة في ذات اليوم المزعوم، وكلها تؤكد أن الشباب يعرف دينه ولا يلتفت للخزعبلات».


الزعاق: لا خلخلة في الحسابات الفلكية

محمد المصباحي (جدة)

استبعد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق أن يكون تحديد نهاية العالم في 21 الجاري المرة الأولى، مؤكدا أن هذه الشائعات ليست جديدة وتظهر عند كل حدث سماوي أو أرضي واصفا الدعاوى التي نسمعها بين الحين والآخر بأنها لا تستند إلى أصول علمية.

ووصف ظهور ثلاث شموس في مكان واحد بالطبيعي، حيث يتكرر ذلك منذ أن خلق الله الأرض وترجع تلك الحالة إلى تشبع السواحل بالرطوبة فتعكس صورة كواكب تشبه الشمس، مشيرا إلى أن اصطدام الكواكب التي يستشهد البعض بها هراء، عازيا ذلك إلى أن اقتراب أي كوكب من المنظومة الشمسية يؤدي إلى تخلخل الحسابات الفلكية، وهذا لم يحدث.


5 دول تحتفل.. وزاد الناجين في الملاجئ

هاني باحسن (جدة)

في وقت يحبس العالم الغربي أنفاسه تخوفا من النهاية المزعومة اليوم، أعلنت خمس دول أمريكية تنظيم حفلات غير مسبوقة ليس رفضا للمناسبة، بل إيمانا منها بهذه المناسبة، لتستمر لثلاثة أيام اعتبارا من الجمعة. وقد انقسم العالم إلى 3 مجموعات بين متخوفين من اقتراب النهاية حتى درجة الهوس، فاستعد هؤلاء لاستقبال هذا اليوم بتجهيز ملاجئ مزودة بكل ما يحتاجه الإنسان للبقاء فترة أطول، وآخرين يتحفظون على فكرة نهاية العالم في الوقت الحاضر، ويستند هؤلاء إما إلى إيمان بالدين، أو تأكيد العديد من المختصين على أن هاجس 2012 لا يستند إلى أسس علمية، مثل العالم الألماني سفين غرونيمير، وفريق ثالث يبدو غير مهتم أصلا بكل ما يدور حول تقويم الـ«مايا». ويأمل كثيرون بأن الأيام الـ10 القادمة لن تهز العالم، وأن يتحول العد التنازلي إلى عد تصاعدي ونقطة انطلاق في مرحلة زمنية جديدة، وأن يقبل العالم على مرحلة جديدة تجلب الخير للبشرية. وانشغلت الشركات السياحية في كثير من دول العالم لاسيما في أوروبا وأمريكا بزيادة عائداتها المالية من خلال تنشيط الحركة السياحية غير العادية بالتزامن مع الموعد الحدث، وتنظيم الاحتفالات الضخمة لهذه المناسبة.


تنبؤات العرافين.. كذبة 2000 بصناعة هوليوود

عادل المالكي (جدة) 

منذ بداية البشرية أشارت الديانات السماوية على اختلافها إلى يوم القيامة الذي يبقى أمرا من أمور الخالق وتحديده بيده وحده، فيما كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن نهاية العالم، فمن سنة 2000 المرتبطة بميلاد المسيح التي تم تحديدها من قبل بعض العرافين لنهاية العالم والتي مرت بسلام ليكذب المنجمون ولو صدقوا، إلى التنبؤ بنهاية العالم في 12/12/2012 الذي صادف الأربعاء قبل الماضي، لتخفق أبحاث وتنبؤات الغربيين ككل مرة، لأن نهاية الكون والبشرية لا يعلمهما إلا الله سبحانه وتعالى. 

وبالموازاة مع هذه التنبؤات التي حددت نهاية العالم في العام 2012، كانت الفرصة مواتية لصناع السينما في هوليوود الذين أنتجوا فيلم (نهاية العالم) عام 2012 بناء على أسطورة من أساطير حضارة المايا القديمة في أمريكا الوسطى، وتدور تلك الخرافة حول كوكب مجهول الهوية يدعى نيبرو، سوف يقترب من الأرض كثيرا في شهر ديسمبر عام 2012، ونتيجة اقتراب الكوكب من الأرض وارتطامه سوف ينتج عنه تغيرات مناخية متطرفة للغاية ودوران عكسي للأرض وفوران للبراكين وزلازل عنيفة تدك كافة أصقاع المعمورة وذوبان للجليد وعواصف شمسية. 

بدأ العد التنازلي لدى الكثير من المتابعين لآخر الأخبار المتعلقة بـ«نهاية العالم» بعد 10 أيام، في 23 ديسمبر الجاري كحد أقصى، بحسب تقويم نسب لحضارة الـ«مايا» المندثرة، والتي ازدهرت قبل آلاف السنين في أمريكا الجنوبية. لكن عمليات البحث الأخيرة في غواتيمالا أسفرت عن العثور على مخطوطات أثرية تشير بوضوح إلى أن شعب الـ«مايا» لم يتنبأ بنهاية العالم في هذا التاريخ.

وبحسب علماء من جامعة بوسطن الأمريكية فإن تأكيد ذلك يستند إلى أن مخطوطات اكتشفت حديثا، تحمل تقويما يتجاوز عام 2012، مما يسمح بالقول إن شعب الـ«مايا» الذي انهارت حضارته في عام 900، لم يكن يؤمن بأن هذا العام سيشهد نهاية العالم، كما نقل موقع (يو بي آي).

من جانبه، قال الباحث ويليام ساتورنو إن العلماء عثروا على كتابات تعود إلى الحضارة القديمة في موقع كزولتان الأثري الخاص بالمايا في شمال غواتيمالا، مشيرا الى أن معطيات في المخطوطات الجديدة تشير بوضوح إلى أن شعب الـ«مايا» اهتم كثيرا بالوقت والدورة الزمنية، وأعد تقويما زمنيا (روزنامة) تتخطى تواريخه عام 3500، على الرغم من أن هذا الشعب لم يترك الكثير من الأعمال المكتوبة حول علم الفلك، وفقا لتأكيده.





سجين سعودي يصر على"مشاوي" عراقية في الأنبار
سجناء يحتفلون بشفاء الملك عبدالله من وراء القضبان ويروون مآسي اعتقالهم

العصيمي وأول لقاء مع والده

أفرجت السلطات العراقية عصر أمس الخميس عن سجين سعودي آخر هو صالح بن لافي العصيمي، ووصل براً إلى السعودية بعد أن قضى قرابة خمس سنوات في السجن.

وبعودة العصيمي يكون عدد المفرج عنهم مؤخراً قرابة تسعة معتقلين، وذلك بحسب المحامي عبدالرحمن الجريس، المشرف على ملف المعتقلين السعوديين في العراق.

الجريس أكد لـ"العربية.نت" أن العصيمي كان يواجه حكماً بالإعدام شنقاً ثم خُفف الحكم بسجنه 6 سنوات، بتهمة الدخول إلى العراق بطريقة غير شرعية. 

وأضاف: "العصيمي سُجِنَ منذ 2008 بتهمة تجاوز الحدود وصدر بحقه حكم بالإعدام شنقاً، حيث تم نقله إلى سجن الشعبة الخامسة الذي أُعدم فيه الرئيس العراقي السابق صدام حسين؛ لتنفيذ حكم الإعدام به، ثم تم نقله إلى عدد من السجون العراقية المشهورة وعلى رأسها سجن أبوغريب وسجن كروبر وبوكا والرصافة والموصل وسجن سوسة وتم بعدها تخفيف الحكم عليه".

العصيمي الذي التقى ذويه اليوم أكد لـ"العربية.نت" أنه تعرض كبقية زملائه للتعذيب مما تسبب في اعتماده على عصا أثناء السير.

أول صلاة جمعة في الرياض

ناصر الرويلي

وأضاف: "كنت في سجن التسفيرات وعند خروجي كان هناك إضراب من قبل 4000 سجين للمطالبة بحقوقهم القانونية وأبسط الحقوق الإنسانية". ولفت إلى أن سعادته لا توصف فهذه أول صلاة جمعة له في الرياض منذ سبع سنوات، أرجو من المسؤولين وفقهم الله مضاعفة الجهود فإخواننا هناك في أحوال صعبة جدا".

وجبة مشاوٍ عراقية

المحامي عبد الرحمن الجرس

كما كشف العصيمي لـ"العربية.نت" عن أنه رغم الظروف والنصائح بسرعة مغادرة الأراضي العراقية بعد الإفراج عنه، فإنه أصر على تناول آخر وجبة مشاوٍ عراقية في مطعم خاص في الأنبار، مؤكداً أنه يحتفظ فيه بذكريات خاصة.

يذكر أن ذلك يأتي بعد فترة وجيزة من إطلاق سراح محمد حمدان العماري، بعد 9 سنوات قضاها في المعتقلات العراقية.

سجناء يحتفلون بشفاء العاهل السعودي

جابر المري

هذا فيما تمكنت "العربية.نت" من التواصل هاتفياً مع عدد من المعتقلين داخل سجونهم في العراق، حيث أكد (م.غ) أحد المعتقلين في سجن سوسة أن السجناء السعوديين لم يفوتوا شفاء الملك عبدالله، وقال لـ"العربية.نت": "البارحة احتفلنا بمناسبة خروج الملك من المستشفى، وقمنا بتوزيع عصير وقطع كيك".

تضارب المعلومات حول الأعداد وظروف اعتقال صعبة

سعيد المطرفي

وفيما تتباين الإحصائيات من جهات عديدة حول أعداد المعتقلين السعوديين في السجون العراقية ما بين 108 – 50 معتقلا، أكدت مصادر لـ"العربية.نت" أن آخر قائمة قدمها العراق كانت تؤكد وجود ما لا يزيد عن 63 معتقلاً.

من جهته قال المشرف الميداني على ملف المعتقلين ثامر البليهد إن "التقارير تشير لسوء الحالة الصحية والمعنوية للمعتقلين السعوديين خاصة مع استمرار إضرابهم عن الطعام، حيث يخضعون لشتى أنواع التعذيب".

وعرض البليهد لـ"العربية.نت" صورا لبعض المعتقلين منهم سعيد المطرفي الذي دخل بشكل رسمي لزيارة والدته ورغم ذلك اعتقل، وجابر المري (16) عاما المحكوم بالمؤبد وناصر الرويلي السجين من عام 1995م وعمره خمسين سنة وهو أب لـ14 ابنا. ومحمد الحويطي الذي ذكر أن اسمه خلا من القائمة المقدمة من الجهات العراقية لوجودهم في سجون سرية وفقا للبليهد.

أما حمود التويجري، رئيس لجنة أهالي المعتقلين ووالد أحد الموقوفين في السجون العراقية، فقال لـ"العربية.نت": "ننتظر من السلطات العراقية إعادة النظر خصوصا في أحكام قاسية رغم أن التهم معظمها تجاوز الحدود، والاعترافات تنتزع بالإكراه".






السياسي العراقي عوض العبدان:
 حكومة المالكي أوصت وزيري العدل والخارجية بحجب أية معلومات عن المعتقلين في السجون


عوض العبدان (الشرق)


وقوع مكروه لطالباني سيشعل صراعاً حول من سيخلفه بين الأكراد والسنة والشيعة.
المعارضة العراقية باتت تحظى بثقة الشعب الذي يرى الممارسات الخاطئة للقيادة الحالية.
الحديث عن زيارة أحمدي نجاد لبغداد جس نبض لرد فعل الشارع العراقي تجاه إيران.
برلمانيون عراقيون اتفقوا على تصويت مجموعة على تبادل السجناء ورفض أخرى له.

قال السياسي العراقي، عوض العبدان، إن مجلس الوزراء في بلاده أصدر توصيةً لوزيري العدل والخارجية ومتحدثيهما الرسميين بعدم تزويد السفارات العراقية ووسائل الإعلام بمعلومات عن قضايا المعتقلين في السجون العراقية.
وربط العبدان، وهو رئيس حركة تحرير الجنوب في العراق، بين هذه التوصية وما نشرته «الشرق» في عددها الخميس الماضي عن تذمر الدبلوماسي العراقي في الرياض، معد العبيدي، من عدم تجاوب المتحدث الرسمي باسم «العدل» العراقية، حيدر السعدي، مع استفسارات السفارة ووسائل الإعلام حول ملف السجناء السعوديين في العراق.
وتوقع العبدان، في حوارٍ خاص لـ «الشرق»، تصاعد الأزمة السياسية في العراق حال وقوع مكروه للرئيس جلال طالباني، وتنبأ بصراع ثلاثي بين الأكراد والسنة والشيعة حول من سيخلفه في منصب الرئيس، وإلى نص الحوار:
هل الوضع السياسي في العراق، وخصوصاً بعد تدهور الحالة الصحية للرئيس، ينبئ بأزمة سياسية قريبة؟

- الوضع السياسي في العراق غير مستقر بالأساس، فما بالك لو حصل للرئيس جلال طالباني مكروه؟ هناك خلافات سياسية كبيرة ما بين الأحزاب العراقية، وهذا الخلاف سينزل إلى الشارع ويسبب عنفاً وقتلاً وتدميراً كنوع من تصفية الحسابات بين هذه الأحزاب، وربما تتصاعد الأزمة حال الحديث عن تسمية من سيخلف طالباني، وبالتأكيد لن يسمح الأكراد لجهة أخرى بأن تستحوذ على هذا المنصب، فيما سيجد العرب السُنّة أن الفرصة أصبحت مواتية لكي يكون الرئيس المقبل عربياً سنياً بناءً على اتفاق مبرم مفاده أن الرئيس في الدورة المقبلة سيكون من السنة، في المقابل لن تسمح المرجعيات الشيعية ونوري المالكي بهذا الأمر، لذا أرى أن الصراعات ستشتد أكثر وأكثر.
هل هناك فرصة أمام طارق الهاشمي ليتولى المهمة أم أن الأمر مستحيل؟

- كان من المفترض أن يتولى الهاشمي المهمة خاصةً أنه كان يشغل منصب نائب الرئيس، ولكن بعد أن لُفِّقَت له التهم وصدرت بحقه عدة أحكام بالإعدام فلا يمكن أن يصبح رئيسا، وهناك اسم آخر مطروح منذ فترة وهو نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، ولكن أعود لأقول إن الأكراد لن يفرطوا في منصب الرئيس.
هناك من يرى أن صوت المعارضة العراقية بات خافتاً حالياً، فهل وصلت لمرحلة اليأس أو الاستسلام؟

- بالعكس، المعارضة العراقية الآن أفضل مما كانت عليه قبل سنوات، ويوماً بعد يوم تكسب ثقة الشعب الذي يرى ممارسات القيادة الخاطئة التي لا يمكن أن تصلح هذا البلد، فالنظام لا يحظى حاليا بأي شعبية في الداخل، وتحول إلى نظام ديكتاتوري وقمعي وفاسد إدارياً وعميل لإيران بشكل مطلق فيما يتعلق بالصعيد الخارجي.
تأجلت زيارة الرئيس الإيراني إلى العراق مرتين، ما السبب من وجهة نظرك؟

- هي بالطبع زيارة غير مرحب بها، أحمدي نجاد رئيس لدولة أوغلت في سفك الدماء العراقية وفي تخريب العراق والنسيج الاجتماعي بها، ويد الشر الإيرانية اليوم ممتدة في طول وعرض بلادنا، وعندما يأتي هذا المسؤول ليتفقد رعاياه وعملاءه والبلد المحتل من قِبَله فبالتأكيد لن يجد الترحاب، هذا رجل يداه ملطخة بالدماء، وسبق أن زار العراق تحت الحماية الأمريكية وكان مقر إقامته بالقرب من القاعدة الأمريكية والحراسة التابعة لها، وقبل شهرين تقريباً أُعلِنَ عن زيارته للعراق مما أثار حفيظة الشرفاء العراقيين الذين توعدوا بالمظاهرات فتم التأجيل الأول، وها هو يعلن عن زيارة أخرى ثم يؤجلها لنهاية الشهر الجاري، ولا أعتقد أنه يجرؤ على إتمامها، أرى أن المسألة أصبحت مكشوفة، فهي مجرد استفزاز وجس نبض للشارع العراقي وردود فعله تجاه إيران.
في الفترة الأخيرة سجل العراق أرقاماً قياسية في عدد الإعدامات، برأيك ما السبب؟

- السبب أن القضاء العراقي لم يعد مُسيَّساً فقط وإنما أصبح طائفياً بشكل كامل، ويحزننا أن نقول إن 90% من الإعدامات كانت من نصيب طائفة واحدة وهي الطائفة السُنيّة ولم يُعدَم شيعي واحد حتى الآن، هناك ميليشيات شيعية قتلت وفجرت وخربت ولكنها تتمتع بحصانة كاملة ولا يتم إعدام عناصرها، بينما يُعدَم الأبرياء، وقسمٌ كبير ممن أُعدِموا حُكِمَ عليهم في قضايا غير حقيقية، وهناك من يضطر من المعتقلين للاعتراف على نفسه زوراً جراء ما يتعرض له من تعذيب وانتهاكات تقوم بها إدارة السجن، حتى بات معروفاً أنك إذا كنت عربياً سنياً فلابد أن تزور السجن حتى لو كنت بريئاً، والمحظوظ من يُطلَق سراحه بعد ثلاثة أو أربعة أشهر.
لماذا لا ترد وزارة العدل العراقية على استفسارات سفارتكم في الرياض عن وضع السجناء السعوديين في العراق؟

- بسبب توصيات تصدر من مجلس الوزراء في بغداد لوزيري العدل والخارجية ومتحدثيهما الرسميين بعدم تزويد السفارات العراقية في الخارج ووسائل الإعلام بمعلومات خصوصاً عن قضايا السجناء والمعتقلين في السجون العراقية.
وما أثارته «الشرق» في عدد الخميس الماضي عن تذمر مشرف العلاقات الثنائية والقانونية في السفارة العراقية في الرياض، الدكتور معد العبيدي، من عدم تجاوب المتحدث الرسمي باسم «العدل» العراقية، حيدر السعدي، مع السفارة ووسائل الإعلام هو نتيجة هذه التوصيات الحكومية لعدم الخوض في هذه التفاصيل خوفاً من كشف ما هو أمر وأدهى.
ولا يمكن لشخص مجرم أو قاتل أو سارق أن تكون لديه شجاعة أن يكون شفافاً ويسمح للآخرين بالبحث والتحري في هذا الموضوع، هم متأكدون أنهم خرقوا القانون أكثر من مرة ويعلمون أيضاً أنهم سجلوا حالات جرائم وحثوا وتستروا عليها لذلك لا يريدون كشف هذه الأوراق.
أليس هناك منظمات حقوقية عربية ودولية تزور السجون العراقية؟

- حقاً أين المنظمات العالمية التي تدافع عن حقوق الإنسان؟ وأين هذه المنظمات التي كانت تصرخ وترفع صوتها عالياً فيما لو وقع انتهاك بسيط لحقوق الإنسان في البحرين؟ بينما في العراق يحدث اغتصاب للنساء وتلفيق تهم وإعدامات بالجملة، فالعراق اليوم أصبح رقم واحد في تنفيذ الإعدامات، هناك صمت كبير ومخيف من هذه المنظمات، وعندما تأتي إلى وزارة العدل تجد أنهم يقولون إن هذه الانتهاكات حالات فردية، إذا كانت فردية لماذا لا يُعاقَب فاعلوها؟ المسألة بها الكثير من الزيف والتدليس والكذب، عدد الخروقات الكبير لا يدل على عمل فردي، هو عمل ممنهج ومخطط له ومنظم، وأقرب مثال لذلك الضابط الذي اغتصب فتاة في الموصل، حتى الآن لم يُستدعَ أو ُيسأل، وهذا دليل أنه يحظى بحصانة من القائد العام للقوات المسلحة نوري
المالكي لكونه ينتمي إلى الطائفة ذاتها.
هل اطّلعت على أوضاع السجناء العرب والعراقيين عن قرب؟

- نعم، من يحمل جنسية عربية سواء سعودي أو كويتي أو مصري أو جزائري يتعرض لأذى كبير، وهناك روايات مرعبة لما يجري داخل السجون، ولذلك تحاول الحكومة قدر المستطاع تلفيق التهم لهم وعدم إطلاق سراحهم بأي طريقة.
وكم وجدت عدد المعتقلين الإيرانيين في السجون العراقية؟

- هذا السؤال وجهناه أكثر من مرة إلى وزارتي الداخلية والعدل، فهل من المعقول أنه لا يوجد إيراني واحد قام بعمل إجرامي داخل العراق؟ هل من المعقول أن كل من أجرم من العرب؟ هل سمعتم بسجين أو معتقل إيراني داخل السجون العراقية؟ هذا أكبر دليل على طائفية وزارة الداخلية والقضاء العراقي، هاتان المؤسستان تُدارا من نظام الحكم من إيران.
هل لديكم علم بتطورات اتفاقية تبادل السجناء العراقيين والعرب وخاصة السعوديين؟

- أرى أن عملية تبادل السجناء مجرد محاولة لكف الضغط الشعبي على الحكومة العراقية، هذا من الجانب العراقي، أما الدول التي لديها معتقلون في العراق فهي جادة في هذه المسألة، ومن هذه الحكومات من يعلم يقيناً أن الحكومة العراقية تراوغ وتختلق الأعذار ولكنهم مستمرون على أمل تحقيق النتيجة المرجوة، والجانب العراقي يريد أن يظهر أمامهم بصورة المحايد وغير الطائفي، إنما الحقيقة هي أن هناك أشخاصاً داخل البرلمان العراقي اتفقوا على أن تقوم مجموعة بتحريك مسألة التصويت على قرار الاتفاقية في البرلمان وفي المقابل تقوم مجموعة أخرى وتصوت ضده، فالمسألة تضييع وقت لا أكثر، وإن تحقق منها شيء سيكون يسيراً جداً.
حركة تحرير الجنوب

تأسست حركة تحرير الجنوب في العراق في أبريل 2009، وهي حركة سياسية سلمية بدأت نشاطها بمقاضاة القنصل الإيراني في البصرة لـ «تدخله السافر في الشأن الداخلي للمحافظة».
ومن أهداف الحركة «تعبئة الشارع في المحافظات الجنوبية ضد الأهداف الإيرانية الرامية إلى تقسيم وحدة العراق وتغذية الروح الطائفية ودعم المسلحين للعبث بأمن واستقرار المحافظات»، وتضم الحركة شخصيات عشائرية ورموز وطنية وأكاديمية عراقية.





محاكمة شاب سعودي في مقتل أسكتلندي بدبي

بدأت المحكمة الجزائية في دبي النظر في قضية طالب سعودي (20 عاماً) متهم بقتل طاه أسكتلندي، يدعى مارتين كار، ويبلغ من العمر 38 عاماً، وذلك بعدما دفعه الطالب فسقط على رأسه وقضى.

ونفى الشاب السعودي التهمة الموجهة إليه، وقال إنه كان يدافع عن نفسه، كما رفض أن توجه إليه تهمة القتل عن طريق الخطأ.. وهذا ما قاله أيضاً للشرطة التي باشرت الحادث، الذي وقع في 21 يوليوالماضي في الثانية والنصف فجراً.

واستعرضت المحكمة المحضر الرسمي، الذي تضمن إفادتي الشاب السعودي وسائق أجرة نيبالي.. وقال الطالب للشرطة إنه لم يكن يعرف كار، وإنها المرة الأولى التي يلتقيه فيها.

وتابع: كنت ذاهباً إلى بيتي عندما مرّ بي كار، الذي راح يدفعني ويشتمني دون سبب واضح، ثم ضربني، وكان سكران، وحاولت الدفاع عن نفسي، ورفع يده عن قميصي فسقط أرضاً.. وأضاف: حاولت الدفاع عن نفسي فقط.

و حسب صحيفة الوطن السعودية تطابقت أقوال الشاب السعودي مع ما أكده السائق النيبالي خلال شهادته إذ قال إن "كار كان سكران وعجز حتى عن إرشادي إلى المكان الذي أراد الذهاب إليه، فبقيت أدور في المكان نفسه حتى طلب مني التوقف إلى جانب الطريق، ولم يدفع لي الأجرة و ترجل من السيارة وراح يمشي مترنحاً، ثم رأيته يقترب من الشاب السعودي ودار بينهما عراك. رأيت كار يضرب المتهم ثم أمسكه من قميصه وسحبه فما كان من المتهم إلا أن دفعه عنه فسقط على الرصيف ومات.





عالق بمنفذ السالمي.. لا الكويت تسمح بإدخاله ولا السعودية تقبل عودته

أُوقف شاب من فئة البدون على الحدود الكويتية - السعودية بسبب انتهاء جوازه الكويتي، والذي انتهت مدته في 5-12-2012 دون أن يتمكن من تجديده.

ويتمثل المأزق الذي يعانيه الشاب مشعل عايش، ولا أحد يعرف كيف يُحل، في أنه لا السلطات الكويتية تريد إدخاله ولا السلطات السعودية تقبل عودته، بحسب مصادر كويتية، والشاب عالق في منفذ السالمي له يومان.

وناشد الشاب وزارة الداخلية الكويتية المرونة في تطبيق القانون بحيث يُسمح له بالدخول - ولو في معية رجال الأمن - لتجديد جوازه في إدارة الهجرة والجوازات، أو استدعاء من يكفله من ذويه.




خادمة إفريقية تنتحر داخل قنصلية بلادها في دبي


 تحقق الجهات المختصة في دبي في واقعة انتحار خادمة من دولة إفريقية داخل قنصلية بلادها في دبي، يوم الجمعة الماضي، وفق مصدر أمني أفاد بأن بلاغاً ورد من مسؤولي القنصلية يفيد بالعثور على جثة المرأة معلقة في سقف غرفة داخل القنصلية.

وحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، الخميس، أفادت صديقة المرأة بأنها كانت تمر بحالة نفسية سيئة في الفترة الأخيرة؛ نتيجة تعرضها لاعتداء من شخص باكستاني تعرفت إليه منذ فترة، مشيرة إلى أن الواقعة دفعت المرأة إلى ترك المنزل الذي تخدم فيه، ولجأت إلى القنصلية لتسهيل إجراءات سفرها إلى بلادها.

وقال مسؤول دبلوماسي في إفادته: إن القنصلية استقبلت المرأة وأحسنت رعايتها، ووفرت لها مكاناً تقيم فيها داخل القنصلية حتى تنتهي إجراءات سفرها، لكن 
الجميع فوجئوا بانتحارها بهذه الطريقة.





لأول مرة عربياً.. تصويت إلكتروني في الانتخابات البلدية بسلطنة عمان

واس- مسقط: 
تبدأ غداً السبت الانتخابات البلدية في سلطنة عمان؛ وسوف يتوجه نحو 546 ألف ناخب وناخبة إلى صناديق الاقتراع في كل محافظات وولايات السلطنة.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إنه سيتم للمرة الأولى على مستوى السلطنة وعلى المستوى العربي استخدام التصويت الإلكتروني في انتخابات المجالس البلدية.






"الصحة الكويتية" تمنح موظفاً رجلاً.. "إجازة حمل!"


 أوصى المجلس الطبي العام في وزارة الصحة الكويتية بمنح موظف رجل أصيب في حادث، إجازة مرضية من 21 نوفمبر 2012 وحتى نهاية "فترة الحمل".

وحسب صحيفة "الرأي" الكويتية"، فإن الرجل الحامل، في عرف وزارة الصحة "اعتمد إجازته خمسة أطباء، أحدهم مدير مستشفى العدان بعدما طلب تقريراً عن حالته الصحية وإن كان يحتاج إلى علاج في الخارج أم لا".

وكشف سالم، شقيق "الحامل" للصحيفة عن الصدمة التي تعرض لها شقيقه، وروى ما حصل معه قائلاً: "كان أخي حمد تعرض لحادث مروري قبل عامين واستمر لمدة 24 شهراً يتلقى العلاج في مستشفى العدان، إلا أن إصاباته تفاقمت فقمت بتاريخ 7 نوفمبر 2012 بمخاطبة الجهات المختصة في وزارة الصحة لعلاج حمد في الخارج، واجتمعت اللجنة الطبية بتاريخ 13 نوفمبر 2012 لإجراء الفحوصات وتقدير إن كانت حالته تستدعي السفر خارج البلاد أم لا، وعندما توجهت إلى مقرها الكائن في منطقة الشويخ بتاريخ 2012/ 12/ 18 للاستفسار عما حصل تسلمت صورة عن قرار اللجنة ممهور بتوقيع 5 أطباء عندما عرضته على أحد المختصين ضحك، وقال لي (أوصى المجلس بمنح المريض إجازة مرضية ابتداء من تاريخ 2012/ 11/ 21 وحتى نهاية فترة الحمل)!

وزاد سالم: "صعقت مما سمعت رغم أن التشخيص في الكتاب صحيح بأن شقيقي حمد يعاني من إصابات في العظام وقال لي الطبيب ارجع إلى قسم الملفات وأحضر الكتاب الأصلي وبالفعل توجهت إلى الملفات وأحضرت الكتاب الأصلي الذي يحمل 5 أختام أطباء إضافة إلى ختم وزارة الصحة فطلب مني الطبيب التوجه إلى مستشفى العدان ليتم تصحيح الخطأ"، وأضاف: "توجهت إلى مستشفى العدان وطلبت مقابلة المدير الذي كان ختمه ضمن أختام من اعتمدوا التقرير فرفضوا السماح لي بمقابلته وقالوا إن لديه اجتماعاً وطلبوا مني مراجعة موظفة في إحدى الإدارات وعندما توجهت إلى مكتبها لم أجدها فطلبوا إلي الانتظار ريثما تعود من مشوار خاص".

وأردف: "أخذت تقرير وزارة الصحة الذي يبين مدى التخبط والفوضى الذي تعاني منها الوزارة، وأتوجه بسؤالي إلى وزير الصحة الدكتور محمد الهيفي إن كان الرجل يحتاج بالفعل إلى إجازة مرضية حتى نهاية الحمل أم لا؟".





الحوثيون يديرون ظهرهم للحوار الوطني في اليمن
هاجموا قرارات هادي مؤكدين استمرار الثورة لإسقاط النظام
السبت 09 صفر 1434هـ - 22 ديسمبر 2012م

عناصر مسلحة من الحوثيين

صنعاء - عبدالعزيز الهياجم

حسمت جماعة الحوثي الشيعية المدعومة من طهران خياراتها، وأعلنت صراحة رفضها الكامل للعملية السياسية الجارية في اليمن, مؤكدة بذلك ما كان صرح به الرئيس عبد ربه منصور هادي مؤخراً من أن "الحوثيين لن يشاركوا في مؤتمر الحوار الوطني، وأن قرار عدم مشاركتهم صدر من طهران"، على حد قوله.

وعبرت الجماعة عن رفضها المطلق للقرارات التي أصدرها الرئيس هادي لإعادة هيكلة القوات المسلحة وإنهاء الانقسام في الجيش وإقالة عدد من أقارب الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وأشار بيان صادر عن مكتب زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي إلى أن أي قرارات تبقي رموز النظام الذين تلطخت أيديهم بدماء أبناء الشعب اليمني في الجنوب أو الشمال هي قرارات لا تخدم الشعب اليمني، مؤكداً على أن الجماعة ستستمر في طريق الثورة حتى إسقاط النظام بالكامل.

وقال البيان إن هيكلة الجيش ليست سوى عملية أمريكية لتطويع الجيش أكثر وإخضاعه للنفوذ الأمريكي واستخدامه لصالح الولايات المتحدة.

وبالتزامن مع بيان زعيمهم خرجت مظاهرة في مدينة صعدة "شمال البلاد"، والتي تعد معقل الحوثيين، وذلك للتعبير عن رفض القرارات الرئاسية وإعلان التحدي لكل ما تقوم به القيادة الانتقالية وحكومة الوفاق الوطني، وهو ما رأى فيه مراقبون تصعيداً يؤشر إلى أن جماعة الحوثي تقرع طبول حرب سابعة مع الجيش اليمني.

وكان الحوثيون وجهوا مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري رسالة للجنة التحضيرية للحوار الوطني اشترطوا فيها مشاركة الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض الذي يتزعم فصيلاً للحراك مدعوماً من إيران وينادي بفك ارتبط الجنوب عن الشمال, كما اشترطوا لدخول الحوار إقالة اللواء علي محسن الأحمر، قائد الفرقة الأولى مدرع والعميد أحمد علي عبدالله صالح، قائد الحرس الجمهوري وهي شروط تعجيزية كانت تعبر ضمنياً عن رفض الدخول في الحوار.

وكان أبناء محافظة صعدة المناهضون للحوثيين نظموا مؤخراً مسيرة أمام منزل الرئيس هادي شارك فيها الآلاف من النازحين الذين شردهم مسلحو جماعة الحوثي.

أبناء صعدة مهمشون

ومن جهته قال أمين عام رابطة أبناء محافظة صعدة وحرف سفيان الدكتور عمر مجلي لـ"العربية.نت" إن أبناء صعدة مهمشون من قبل الدولة، ويعانون من ظروف صعبة بسبب ممارسات يقوم بها الحوثي، تتمثل في قتل وإرهاب الناس ونهب ممتلكاتهم واحتلال مزارعهم. 

وأكد الدكتور مجلي أن الحوثيين لا يمثلون سوى 5% من سكان محافظة صعدة البالغ تعدادها نحو مليون نسمة.

وقبل أيام طالب رئيس جهاز الأمن القومي (المخابرات) اللواء علي حسن الأحمدي إيران بالكف عن تدريب وتمويل المتمردين الحوثيين، مؤكداً على أن إيران انتهزت الفرصة لتوسيع الصراع للعب دور معين، وأن "صنعاء لديها أدلة واضحة على وجودهم وتدخلهم، واعتقلت عدداً من الأشخاص يعملون في هذا المخطط الإيراني".

وفي وقت سابق قال رئيس الوحدة التنفيذية للإشراف على مخيمات النازحين أحمد الكحلاني إن أكثر من 365 ألف شخص شرّدتهم جماعة الحوثي من محافظة صعدة ومناطق مجاورة أخرى، مشيراً إلى أن هذا العدد يشمل فقط المسجلين لدى الوحدة التنفيذية، والذين تقدم لهم مساعدات غذائية, وإن هناك الكثير من النازحين غير مسجلين لدى الوحدة ويصعب تحديد رقم دقيق بشأن أعدادهم.

وكانت جماعة الحوثي خاضت ست حروب مع الجيش اليمني خلال الفترة من 2004 إلى 2010م. 

وقبل عدة أشهر دشن ناشطون حقوقيون يمنيون حملة مليونية لمحاكمة زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وجماعته جراء ما قالوا إنها جرائم ارتكبها وأنصاره ضد المواطنين الأبرياء في محافظات صعدة وحجة والجوف شمال البلاد، ومساعيه لخلق بؤر توتر على الحدود اليمنية السعودية.





مرشد الإخوان للمصريين: تقدموا لتخلصوا البشرية من آلامها


يو بي إي- القاهرة:
دعا المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد بديع، اليوم الخميس، الشعب المصري إلى التقدُّم من أجل تخليص البشرية من آلامها التي حلَّت بها بسبب النظام العالمي الجديد.

وطالب بديع، في رسالته الأسبوعية التي بُثت عبر الموقع الإلكتروني لجماعة الإخوان المسلمين في مصر اليوم، الشعب المصري أن "يتقدم ليس من أجل نهضة البلاد ولكن من أجل تخليص البشرية من ويلاتها وآلامها التي حلت بها بسبب النظام العالمي الجديد "الذي يتشدقون به".

وقال بديع، "إن العالم عانى من المنهج الشيوعي وما زال يعاني من المنهج الرأسمالي"، معتبراً أن الأول "سحق الفرد لصالح المجتمع، والتالي سحق المجتمع وقيمه لصالح الأنانية الفردية".

وأضاف "كما انهارت النظرية الأولى ستنهار الثانية بإذن الله تعالى، ولم يَبْقَ للبشرية إلا ملاذهم وحصنهم بمنهاج الله للبشرية".

واختتم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين رسالته بالقول "إن الإمام حسن البنا رحمه الله (مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في ثلاثينيات القرن الماضي)، سبق وتنبأ بأن المستقبل للإسلام"، منبِّهاً إلى أن ذلك "ليس من الخيال في شيء، بل هو حكم التاريخ الصادق".





النائب العام المصري يعدل عن استقالته

 أعلن المستشار محمد عيد محجوب الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى المصري، أن المستشار طلعت عبدالله النائب العام، قدم اليوم الخميس، إلى المستشار محمد ممتاز متولي رئيس مجلس القضاء الأعلى، طلباً يعرب فيه عن العدول عن استقالته التي كان محدداً لعرضها على المجلس يوم الأحد القادم.

كان النائب العام المستشار طلعت إبراهيم عبدالله، قدم استقالته الإثنين الماضي، إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى، لعرضها على جلسة المجلس الأحد القادم، وفق ما أفادت مصادر متطابقة.

وطالب أعضاء النيابة بتنحي المستشار عبدالله عن منصبه وتقديم استقالته فوراً، وإلا صعدوا اعتصامهم بدار القضاء العالي.





هددت بملاحقة أي وسيلة إعلامية تنشر أكاذيب
الرئاسة المصرية تنفي إصابة مرسي بالسرطان


 نفى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية ياسر علي ما أشيع عن إصابة الرئيس محمد مرسي بخلايا سرطانية, موضحاً أن ما أُثير عن أن زيارة مرسي لألمانيا، هي من أجل العلاج من خلايا سرطانية عار من الصحة.

وأضاف علي: "لا صحة لما نشر عن الحالة الصحية لرئيس الجمهورية أو إصابته بأي أمراض،" وفقاً لما نشرته صحيفة المصري اليوم.

وتابعت الصحيفة: "أضاف علي، في تصريحات لبرنامج الحياة اليوم مساء الأربعاء: "ستتم ملاحقة أي وسيلة إعلامية تقوم بنشر معلومات كاذبة،" داعيًا وسائل الإعلام إلى تحري الدقة فيما تنشره عن مؤسسة الرئاسة."





شفيق: الحكام الفاسدون سيجبرون على التخلي عن الحكم
مرسي سيفقد شرعيته حال ظهور نتائج التحقيقات في سلامة انتخابه

 
أحمد شفيق

أكد الدكتور أحمد شفيق، رئيس وزراء مصر الأسبق، أن الحكام الفاسدين في مصر سيجبرون على التخلي عن الحكم.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع قناة "العربية" أن ما يدور على أرض مصر حالياً مهزلة و"مهانة" لكل صاحب عقل سليم، مضيفاً "سيصل الأمر إلى منتهاه قريباً إلا إذا ارتدع هذا النظام وعاد إلى رشده وتخلى عن ألاعيبه وعن التزوير.

وأشار إلى أن الرئيس المصري محمد مرسي سيفقد شرعيته حال ظهور نتائج التحقيقات في سلامة انتخابه، أو ربما قبل ذلك بسبب ما يجري حالياً في مصر من أحداث متعاقبة.

كما حذر شفيق من تداعيات الاقتراب من القوات المسلحة المصرية والطعن في كفاءاتها من النظام الحاكم حالياً.

وشدد على أن الدستور المطروح للاستفتاء حالياً مرفوض لأنه لا يعبر عن إرادة الشعب المصري.





اشتباكات بين إسلاميين ومعارضين في الإسكندرية توقع 68 مصاباً
المعارضة تدعو للتصويت بـ"لا" في المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور

 

أصيب 68 شخصاً على الأقل أحدهم بسلاح صيد في اشتباكات وقعت اليوم الجمعة أمام مسجد القائد إبراهيم بمحافظة الإسكندرية بين مؤيدين للرئيس المصري محمد مرسي ومعارضين له، عشية الجولة الثانية من الاستفتاء على الدستور.

وقال مصدر أمنى بمديرية أمن الإسكندرية، إنه تم إلقاء القبض على 23 شخصاً من المشاركين فى اشتباكات مسجد القائد إبراهيم مساء اليوم، وذلك بعد ضبط أسلحة بيضاء بحوزتهم.

وتراشق عشرات من الرافضين للدستور الجديد وآلاف من الإسلاميين تفصل بينهم صفوف من قوات الأمن بالحجارة عبر طوق أمني قرب مسجد القائد إبراهيم في الاسكندرية، وأفاد شهود عيان بأن الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع لفض المواجهات.

كما تم إشعال النيران فى سيارتى أمن مركزى وأتوبيس خاص فى محيط مسجد القائد إبراهيم.

وأقامت قوات الأمن المركزي حاجزاً من عناصرها للفصل بين متظاهرين إسلاميين ومعارضين تراشقوا بالحجارة، في مكان غير بعيد عن المسجد في المحافظة.

وكان بضعة آلاف من الإسلاميين احتشدوا في "مليونية الدفاع عن العلماء والمساجد" بعد صلاة الجمعة، مرددين هتافات مؤيدة للشريعة الإسلامية، في حين وقف مئات من المعارضين على بعد خمسين متراً على الكورنيش يهتفون ضد الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي عشية المرحلة الثانية من الاستفتاء التي لا تشمل محافظة الإسكندرية.

ودعت جماعة الإخوان المسلمين إلى مظاهرات اليوم، بعنوان "الدفاع عن العلماء والمساجد"، رداً على المواجهة العنيفة بين الإسلاميين والمعارضة الليبرالية والعلمانية التي حدثت الأسبوع الماضي في ثاني أكبر مدينة مصرية انتهت بحصار إمام مسجد داخل مسجده لمدة 14 ساعة، وكان الجانبان يحملان سيوفاً وهراوات.

واتسمت الفترة التي سبقت الاستفتاء على الدستور المدعوم من الإسلاميين بالاحتجاجات العنيفة، وقتل فيها ثمانية أشخاص على الأقل.



ودعت المعارضة وهي تواجه خطر الهزيمة، الناخبين إلى التصويت بـ"لا" على وثيقة تعتبرها ذات صبغة إسلامية أكثر من اللازم. 

وصوت نحو 57% لمصلحة مشروع الدستور في المرحلة الأولى التي أجريت يوم السبت الماضي. 

ومن المتوقع أن تعضد المرحلة الثانية والأخيرة من التصويت غداً السبت هذه النتيجة، حيث إنها تغطي أجزاء بمصر أغلبها مناطق ريفية محافظة ستدعم على الأرجح مرسي.

وقبل 48 ساعة من الجولة الثانية من الاستفتاء، دعا تحالف المعارضة الرئيسي الذي يضم مسلمين ليبراليين وعلمانيين ويساريين ومسيحيين، الناخبين بالتصويت بـ"لا" على مسودة الدستور.

وقالت جبهة الإنقاذ الوطني، التي تمثل ائتلاف المعارضة الرئيسي في بيان، إن التصويت بـ"لا" إنما هو وقف في مواجهة محاولات جماعة الإخوان للاستحواذ على الوطن والهيمنة على مقدراته. وتثق الجبهة في أن الشعب المصري يحقق انتصارات يوماً بعد يوم ليس فقط في نتائج المرحلة الأولى التي أذهلت من قاموا بعمليات التزوير، وإنما أيضاً في معركة المواجهة من أجل مستقبل مصر.

ويجب إقرار الدستور قبل إجراء انتخابات برلمانية. وفي حالة الموافقة عليه يمكن إجراء الانتخابات خلال شهرين.

ويقول مرسي ومؤيدوه إن الدستور لازم لتعزيز التحول من الحكم الاستبدادي الذي استمر عقوداً بدعم من الجيش. ويقول معارضون إن الدستور يهيمن عليه الطابع الإسلامي وإنه يتجاهل حقوق المرأة والأقليات بمن فيهم المسيحيون الذين يمثلون 10% من سكان مصر.

واندلعت مظاهرات عندما منح مرسي نفسه صلاحيات إضافية يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني، ثم عجل بعملية وضع الدستور عن طريق جمعية يهيمن عليها حلفاء إسلاميون وقاطعها العديد من الشخصيات الليبرالية.

واضطرت السلطات لإجراء الاستفتاء على مرحلتين، لأن كثيراً من القضاة الذين يلزم إشرافهم على التصويت رفضوا المشاركة احتجاجاً.

ومن أجل إقرار الدستور يتعين موافقة أكثر من 50% ممن شاركوا في الاستفتاء.




مرسي يعتمد قائمة الأعضاء المعينين في مجلس الشورى
تضم أعضاء من 17 حزباً سياسياً وممثلين عن الأزهر والكنائس الثلاث

الرئيس محمد مرسي

أفاد مراسل "العربية" في القاهرة بأن الرئيس محمد مرسي اعتمد قائمة تضم 90 شخصية للتعيين في مجلس الشورى.

وذكرت مصادر رئاسية أن قائمة المعينين لعضوية مجلس الشورى التي وقعها الرئيس مرسي تضم أعضاء من 17 حزباً سياسياً وممثلين عن الأزهر والكنائس الثلاث، إلى جانب مرشحين عن شيوخ القبائل المصرية وعن أبناء سيناء والنوبة، ومرشحين عن الفنانين والرياضيين، وفق موقع "أخبار مصر" التابع للتلفزيون الرسمي.

وأضافت المصادر أن قائمة المعينين تضم أيضاً عشر قيادات نقابية وعدداً من الشخصيات السياسية والقانونية المستقلة، كما تضم القائمة النهائية 12 من المسيحيين.

وأكدت المصادر أن أكثر من 75% من الأسماء بالقائمة من أحزاب واتجاهات لا تنتمي للتيار الإسلامي.

وكانت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" قالت إن الرئيس مرسي وقع في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس على القائمة التي تضم الأعضاء المعينين في مجلس الشورى.

يذكر أن مجلس الشورى سيتولى عملية التشريع التي يمارسها رئيس الجمهورية حالياً في حالة الموافقة على مشروع الدستور الجديد.

وتتضمن قائمة المعينين الدكتور محمد سليم العوا المرشح الرئاسي السابق، وعمرو خالد رئيس حزب مصر، وجمال جبريل أستاذ القانون الدستوري، وأيمن نور رئيس حزب غد الثورة، وعصام العريان مستشار الرئيس والقيادي في حزب الحرية والعدالة.





تونس تقرّ بوجود عناصر من تنظيم القاعدة على أراضيها
وزير الداخلية التونسي قال إنهم يتلقون التدريبات في كل من ليبيا والجزائر

 
وزير الداخلية التونسي علي العريض

كشف علي العريض، وزير الداخلية التونسي، الجمعة، أن المسلحين الذين قتلوا في العاشر من الشهر الجاري جندياً تونسياً بولاية القصرين (وسط غرب) قرب الحدود مع الجزائر، ينتمون إلى تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، وأنهم خططوا لتنفيذ "أعمال تخريبية" في تونس.

وقال العريض، وهو قيادي في حركة النهضة الإسلامية الحاكمة، في مؤتمر صحافي "هي مجموعة إرهابية في طور التكوين أطلقت على نفسها اسم (كتيبة عقبة بن نافع)، وهي تابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، تتمركز في جبال ولاية القصرين، وأغلب عناصرها من تلك الجهة، ويشرف على تدريبها ثلاثة جزائريين لهم علاقة مع أمير القاعدة في المغرب الإسلامي عبدالمصعب عبدالودود".

وأضاف "من أهدافها تكوين معسكر داخل تونس على الحدود وتركيز تنظيم "تابع للقاعدة" في تونس، الغاية منه القيام بأعمال تخريبية تحت عنوان الجهاد أو إحياء الجهاد وفرض الشريعة الإسلامية كما يفهمونها هم طبعا". وأوضح أن "المجموعة الإرهابية" كانت تنوي أساساً استهداف "المؤسسات الأمنية" في تونس.

وتابع "هدفها متعدد هو استقطاب عناصر شبابية متبنية للفكر المتشدد لتدريبها عقائديا وعسكريا، وإرسالها للتدرب في معسكرات تابعة للقاعدة في ليبيا والجزائر".

ومضى يقول "معسكر المجموعة الذي اكتشفناه (بولاية القصرين) يمارس التدريبات النظرية أو التطبيقية التي لا تثير ضجيجاً، مثل تفكيك السلاح وصنع متفجرات أو شيفرات، و(التأهيل) في الجانب العقائدي أو التدريب على كيفية الاختفاء. أما التدريب العسكري الحقيقي فيتم في الخارج بليبيا والجزائر".



وأضاف أن الأمن التونسي اعتقل ثمانية من عناصر هذه المجموعة، وأنه يحاصر حالياً بقية أفرادها الذين لم يحدد عددهم في جبل الشعانبين بولاية القصرين، وهو أعلى جبل في تونس. وقال إن من بين الموقوفين "عناصر كانت تمد المجموعة بالتموين أو عناصر الاتصال أو ما شابه ذلك". 

وأوضح أن بعض المعتقلين شوهدوا في تظاهرات واحتجاجات ومخيمات دعوية نظمها "أنصار الشريعة" التنظيم السلفي الجهادي الأكثر تشدداً في تونس، "لكن ليس لدينا دليل على وجود علاقة تنظيمية بين هذه المجموعة التي هي بصدد التشكل وأنصار الشريعة".

وتنظيم "أنصار الشريعة" متهم بالمشاركة في مهاجمة السفارة الأمريكية بتونس يوم 14 سبتمبر/أيلول 2012 خلال احتجاجات على عرض فيلم أمريكي مسيء للإسلام.





مصر تعيد صادرات الغاز للأردن إلى معدلاتها الطبيعية
العقد المبرم بين البلدين ينص على تزويد عمان بـ250 مليون قدم مكعبة يومياً

خط الغاز بين مصر والأردن

أعلن رئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، أن مصر تعهدت بإعادة صادراتها من الغاز إلى الأردن إلى معدلاتها الطبيعية السابقة بعد أن شهدت هذه الإمدادات في الآونة الأخيرة تراجعاً كبيراً أثر في اقتصاد المملكة. 

وقال النسور، في مؤتمر صحفي مشترك في عمان مع نظيره المصري، الدكتور هشام قنديل، إن إمدادات الغاز المصري للمملكة "بلغت أرقامها اليوم 250 مليون قدم مكعبة يومياً بعد أن كانت أمس وأول أمس ما بين 190 و200 و210 مليون قدم مكعبة يوميا". 

وأضاف أن "الاتفاقية الآن في هذه اللحظة أصبحت محترمة، وإن شاء الله لن نجد انقطاعات بعد اليوم، وسيهدأ بال الشعب الأردني"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية. 

وأوضح النسور أنه "جرى الاتفاق بيننا والجانب المصري اليوم على تفعيل الاتفاقية وتنفيذها بحذافيرها، ولم نعد بحثها لأنها موجودة وموقعة وملزمة". 

وأشار إلى أن "إخواننا المصريين سيبذلون كل مستطاع لاحترام الاتفاقية، وكلنا ثقة أنهم سيفعلون ذلك"، مؤكداً أن "هذا هو الإنجاز الكبير الذي تحقق في لقاء اليوم".

تعديل الأسعار


وينص العقد المبرم بين البلدين على تزويد الأردن بـ250 مليون قدم مكعبة يومياً. 

وكان البلدان وقعا في 21 ديسمبر/كانون الأول 2011 اتفاقاً في القاهرة تم خلاله تعديل أسعار تصدير الغاز المصري للمملكة. 

من جانبه، وعد رئيس وزراء مصر بالالتزام بالاتفاق المبرم بين البلدين، وقال "إن شاء الله من اليوم نلتزم بتدفق الغاز بكميات ملائمة للجانب الأردني" رغم أن "قطاع الطاقة في مصر يواجه تحديات حقيقية في الإيفاء بالاحتياجات الداخلية والتصديرية". 

وأضاف أن "مصر كانت مرتبطة بعقود تصدير مع الأردن وقبل ذلك مع إسبانيا وإسرائيل"، مشيراً إلى أن "التصدير الآن متوقف لإسرائيل وإسبانيا، والدولة الوحيدة التي نحافظ عليها هي الأردن". 

وحول سبب توقف إمدادات الغاز لإسرائيل، قال قنديل إن "هذا خلاف تعاقدي ما بين الشركة المصرية والشركة الموردة وليس قطعاً سياسياً، هناك مشاكل قانونية ما بين الشركتين". 

وكانت مصر بدأت تصدير الغاز إلى إسرائيل في ربيع العام 2008 وفقاً لعقد إبرم في العام 2005. 

وبموجب الاتفاق كانت مصر تمد إسرائيل بـ43% من مجمل الغاز الطبيعي المستهلك لإنتاج 40% من الكهرباء.

تراجع كبير


ويقضي العقد الذي تبلغ قيمته 2.5 مليار دولار بأن تقوم شركة شرق المتوسط للغاز ببيع 1.7 مليار متر مكعب من الغاز المصري سنوياً لمدة 15 عاماً إلى شركة الكهرباء الإسرائيلية. 

وشهدت كميات الغاز الموردة إلى الأردن من مصر تقلباً وتراجعاً كبيرين في الآونة الأخيرة. 

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، علاء البطاينة، في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن "الكميات التي تستلمها المملكة من مصر تقدر بـ40 مليون قدم مكعبة يومياً وتشكل حوالي 16% من إجمالي الكميات المتعاقد عليها" بين البلدين. 

وكان الأردن يستورد من مصر 80% من احتياجاته من الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء، وقد لجأ إلى الاعتماد أكثر على السولار وزيت الوقود لتأمين حاجات محطات الكهرباء، ما كبد الحكومة الأردنية خسائر قدرت بحوالي أربعة ملايين دولار يومياً. 

وعادة يستهلك الأردن ما معدله 100 ألف برميل يومياً من النفط الخام، ارتفعت إلى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع إمدادات الغاز المصري في الأشهر الأخيرة. 

وتعرض الأنبوب الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز المصري في 22 يوليو/تموز الماضي، لتفجير هو الخامس عشر منذ فبراير/شباط 2011.

دعوة رسمية


وحول العمالة المصرية في الأردن والتي تعمل أغلبها في قطاع البناء، قال رئيس وزراء الأردن إن "عددهم يزيد على 900 ألف شخص، وهؤلاء موجودون هنا منذ عشرات السنين والشعب الأردني لا ينظر إليهم كطارئ". 

وأضاف "هذا وطنهم ونحن بحاجة لهم فلهم خدمة وفضل لا ينكر على نهضة الأردن وتقدمه وازدهاره ونجاح أعماله وزراعته وتجارته". 

من جانب آخر، تسلم العاهل الأردني عبدالله الثاني من قنديل رسالة من الرئيس المصري محمد مرسي تضمنت دعوة رسمية لزيارة مصر، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي. 

وقال قنديل إن "دعوة الملك لزيارة مصر حتى يكتمل التعاون والتنسيق بين البلدين بلقاء زعيمي البلدين"، مشيراً إلى أن "أرقام التبادل التجاري بين البلدين متواضعة للغاية ويجب تعظيمها". 

ووصل رئيس الوزراء المصري إلى الأردن، اليوم، على رأس وفد وزاري في زيارة قصيرة تختتم مساء اليوم، ترأس خلالها وفد بلاده في اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة التي لم تعقد منذ 2009.





بوتين: ما يشغلنا مصير سوريا.. لا الأسد


رويترز – موسكو:
 قال الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الخميس: إن شغل روسيا الشاغل في سوريا هو مصير البلاد، وليس مصير الرئيس بشار الأسد.

وأضاف في مؤتمره الصحفي السنوي: "لسنا منشغلين بمصير نظام الأسد. نفهم ما يجري هناك... نحن قلقون بشأن أمر مختلف هو ماذا سيحدث بعد ذلك؟ لا نريد أن تبدأ المعارضة الحالية - بعد أن تتحول إلى سلطة - في قتال السلطات الحالية التي ستتحول إلى معارضة، وأن يستمر هذا إلى ما لا نهاية".

وبين أن موسكو تريد أن يتفادى أي حل للصراع في سوريا حدوث تبادل للأدوار بين قوات الحكومة ومقاتلي المعارضة؛ ما يعني استمرار القتال إلى ما لا نهاية.





صحيفة: رسائل سرية لـ"إسرائيل" تُحذّرها من "دولة جهادية" في سوريا

 كشفت صحيفة "هاآرتس" في تقرير لها الخميس، أن عدداً من كبار المسئولين الأردنيين أرسلوا رسائل سرية إلى تل أبيب لتحذيرها من نمو "دولة جهادية" على غرار أفغانستان في سوريا بعد سقوط الأسد.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، قال أنشيل بيفرر الصحفي بـ"هآرتس" في تقرير له: إن رسائل التحذير الأردنية امتدت لتصل إلى بعض من الدول الغربية أيضاً محذرين إياها من استمرار نقل الأسلحة المتقدمة إلى أيدي منظمات متطرفة دينياً والتي تزاحم العلمانيين على قيادة الثوار السوريين.

وقال بيفرر: إن نشوء دولة جهادية في سوريا سيضرُّ بجميع دول المنطقة سواء في الأردن أو إسرائيل أو الشرق الأوسط برمته، وهو ما يفرض على الجميع في المنطقة الآن الحذر من هذا الأمر، خاصة أن هناك عدداً من القيادات الإخوانية المتطرفة في المنطقة والتي توجّهت إلى سوريا للانضمام إلى الثوار في حربهم على النظام السوري؛ وهو ما سيتسبب في انعكاسات وصفتها الصحيفة بالخطيرة بعد ذلك على سوريا والمنطقة.





مقاتلو المعارضة السورية يطلقون أعيرة تحذيرية على طائرة ركاب بمطار حلب

قال قائد لمقاتلي المعارضة في سوريا يوم الجمعة إن المقاتلين أطلقوا أعيرة نارية تحذيرية على طائرة ركاب كانت تستعد للإقلاع من مطار حلب في أول هجوم مباشر على طائرة مدنية منذ اندلاع الانتفاضة في البلاد قبل نحو 21 شهرا.

وقال القائد الذي عرف نفسه باسم خلدون لرويترز عبر سكايب إن قناصة من كتيبته أصابوا عجلات الطائرة التابعة للخطوط الجوية السورية وهي من طراز ار.بي 201 يوم الخميس.

وأضاف "كانت طلقات تحذيرية. أردنا إرسال رسالة للنظام بأن كل طائراته العسكرية والمدنية في متناول أيدينا."وقال إن الطائرة لم تتمكن من الإقلاع.

ولم ترد تقارير فورية بشأن الواقعة في وسائل الإعلام الرسمية السورية.

ويتهم مقاتلو المعارضة الحكومة باستخدام الطائرات المدنية لنقل أسلحة ومقاتلين إيرانيين يقولون إنهم يساعدون قوات الرئيس بشار الأسد. وقطع المعارضون العديد من الطرق إلى حلب أكبر مدينة سورية.

وجعل القتال حول دمشق الطريق إلى مطار دمشق الدولي غير آمن لحركة المرور. وأوقفت شركات الخطوط الجوية الأجنبية رحلاتها إلى المطار. وتفيد جداول الرحلات بأن الطائرة ار.بي 201 المتجهة إلى القاهرة عادة ما تقلع من دمشق وليس حلب.

وقال خلدون في إشارة إلى المعارك التي تشهدها حلب منذ يوليو تموز "ما حدث بشأن مطار دمشق سيحدث في حلب حتى وإن كان الثمن أغلى."

وحث مقاتل آخر المدنيين على عدم استخدام مطار حلب أو رحلات الخطوط الجوية السورية "لأنها ستصبح أهدافا من الآن فصاعدا.





شنوا أول هجوم مباشر على طائرة مدنية
مقاتلو المعارضة: مطار حلب هدفنا القادم


رويترز- بيروت:
حذّر مقاتلو المعارضة في سوريا، أمس الجمعة، من أنهم سيستهدفون المطار الدولي بمدينة حلب، بعد إطلاق النار على طائرة ركاب كانت تستعد للإقلاع، في أول هجوم مباشر على طائرة مدنية منذ اندلاع الانتفاضة في البلاد قبل 21 شهراً.

وكان هجوم أمس الأول الخميس مؤشراً جديداً على الشعور المتزايد بالثقة لدى مقاتلي المعارضة الذين يشنون هجوماً في محافظة حماة وسط البلاد بهدف كسب أراضٍ في مسعى لقطع طرق إمداد الجيش.

وقال قيادي في المعارضة عرّف نفسه باسم خلدون لـ"رويترز" عبر "سكايب": إن قناصة من كتيبة الكفاح المسلح التابعة للواء جند الله الإسلامي أصابوا إطارات الطائرة التابعة للخطوط الجوية السورية وهي من طراز آر.بي 201 أمس الأول.

وأضاف: "كانت طلقات تحذيرية. أردنا إرسال رسالة للنظام بأن كل طائراته العسكرية والمدنية في متناول أيدينا". وقال إن الطائرة لم تتمكن من الإقلاع.

ولم ترد تقارير فورية بشأن الواقعة في وسائل الإعلام الرسمية السورية.

ويتهم مقاتلو المعارضة الحكومة باستخدام الطائرات المدنية لنقل أسلحة ومقاتلين إيرانيين يقولون إنهم يساعدون قوات الرئيس بشار الأسد. وقطع المعارضون الكثير من الطرق إلى حلب أكبر مدن سوريا.

وجعل القتال حول العاصمة السورية الطريق إلى مطار دمشق الدولي غير آمن لحركة المرور. وأوقفت شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى المطار. وتفيد جداول الرحلات بأن الطائرة آر.بي 201 المتجهة إلى القاهرة عادة ما تقلع من دمشق وليس حلب.

وقال خلدون في إشارة إلى المعارك التي تشهدها حلب منذ يوليو: "ما حدث بشأن مطار دمشق سيحدث في حلب حتى وإن كان الثمن أفدح".

وحث مقاتل آخر المدنيين على عدم استخدام مطار حلب أو رحلات الخطوط الجوية السورية "لأنها ستصبح أهدافاً من الآن فصاعداً".

وحقق مقاتلو المعارضة مكاسب ميدانية في أنحاء البلاد وأعلنوا أمس الجمعة سيطرتهم على بلدة الريحانية في ريف دمشق وعدة بلدات أخرى في حماة.

وتخشى القوى الغربية وبعض دول المنطقة من زيادة خطورة رد فعل الحكومة السورية كلما ازدادت ضعفاً.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن: إن قوات الأسد أطلقت المزيد من صواريخ سكود واصفاً ذلك بأنه "أفعال نظام يائس يقترب من الانهيار".
وأضاف: "أستطيع أن أؤكد أننا رصدنا إطلاق صواريخ من نوع سكود. نأسف بشدة لهذا التصرف".

وذكر مصدر بالحلف أنه تم إطلاق عدة صواريخ سكود داخل سوريا صباح الخميس.

وأظهر مقطع مصور نُشر على موقع يوتيوب ما يبدو أنهم جنود سوريون يطلقون صاروخاً طويل المدى قال نشطاء من المعارضة إنه صاروخ من نوع سكود أطلق الأسبوع الماضي. ولم يتسن التحقق من صحة المقطع المصور أو تاريخ وموقع تسجيله.

وقال راسموسن إن إطلاق صواريخ سكود يبرر قرار حلف الأطلسي إرسال بطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ إلى تركيا عضو الحلف في خطوة انتقدتها كل من سوريا وإيران وروسيا.

وقال للصحفيين في مقر الحلف: "إطلاق الصواريخ أخيراً لم يصب الأراضي التركية لكن بالقطع هناك خطر محتمل، وهذا تحديداً هو السبب الذي جعل الحلفاء في حلف شمال الأطلسي يقررون نشر صواريخ باتريوت في تركيا".

وقصفت القوات السورية بلدة المعضمية جنوب غرب دمشق أمس الجمعة مما أسفر عن مقتل 15 شخصاً وإصابة عشرات آخرين كانوا يحتمون بمجمع سكني.

وقال مراد الشامي من دمشق: "أطلقوا عدة صواريخ على الحي الذي يختبئ فيه مئات الأشخاص. تعجز المستشفيات الميدانية الآن عن استيعاب المزيد من الجرحى. فالأعداد كبيرة".







المعارضة السورية تنتقد مبادرة إيرانية تبقي الأسد رئيساً
الائتلاف السوري يؤكد أن طهران لا تريد أن تصدق ما يجري في سوريا

بشار الأسد

انتقد الائتلاف الوطني السوري المعارض، المبادرة الإيرانية الأخيرة التي تقترح إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في سوريا مع بقاء بشار الأسد رئيسا الى ذلك الحين. واعتبر الائتلاف أن المبادرة محاولة يائسة لإطالة عمر النظام وإشارة إلى الموقف الإيراني السلبي من الثورة السورية، نقلا عن قناة "العربية"، الجمعة.

وأكد الائتلاف أن طهران لا زالت تعتبر الثورة مجرد خلاف سياسي، وذلك في موقف تراه المعارضة يساوي بين الجلاد والضحية.

كما اتهم الائتلاف، طهران بعدم الاعتراف بحق الشعب السوري في تقرير مصيره، واختيار نظامه السياسي الذي يريده. 

وقال الائتلاف، في بيان له، إن النظام الإيراني لا يريد أن يصدق أن ما يجري في سوريا ثورة، هدفها هو التحرر من نظام الأسد، وإن هذه الثورة توشك على تحقيق نصر كامل.

وخلص الائتلاف إلى أن دعوة طهران للتوقف عن دعم نظام الأسد سياسياً وأمنياً واقتصادياً، والضغط عليه كي يرحل بسرعة.






اختطاف 3 أجانب على يد مسلحين مجهولين بوسط صنعاء
اقتادوهم من داخل محل للإلكترونيات ومصالح الأمن تحقق في هوياتهم


أقدم أربعة مسلحين ملثمين مجهولين على خطف ثلاثة أجانب من أحد المحال التجارية في شارع علي عبدالمغني وسط العاصمة اليمنية صنعاء. 

وأكد شهود عيان أن المخطوفين الثلاثة هم رجلان وامرأة، جرى أخذهم تحت تهديد السلاح من وسط محل لبيع الإلكترونيات ونقلهم بسيارة من نوع سوزوكي – فيتارا- إلى مكان مجهول.

وقال مصدر أمني يمني إن عملية الخطف وقعت عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت صنعاء، ولم يتم التعرف بعد على جنسية المخطوفين الثلاثة ولا على هوية الخاطفين، وأضاف المصدر أن أجهزة الأمن باشرت عملية التحري والتحقيق في الحادثة بحثاً عن المخطوفين والكشف عن هوية الخاطفين.

ويشهد اليمن عمليات خطف متكررة للأجانب من قبل القبائل المسلحة التي تستخدم هذه الوسيلة للحصول على مطالبها من السلطات.

وقد خطف مئات الأشخاص في اليمن في السنوات الـ15 الأخيرة. وأفرج عن القسم الأكبر منهم سالمين.





الاتحاد الاوروبي وروسيا يدينان خطط توسيع المستوطنات الاسرائيلية

ادانت دول الاتحاد الاوروبي وروسيا يوم الجمعة خطط اسرائيل لتوسيع مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وحثت الاسرائيليين والفلسطينيين على اتخاذ "خطوات جريئة وملموسة نحو السلام".

وقال مسؤولون اسرائيليون هذا الاسبوع انهم سيمضون قدما في خطط بناء 6000 منزل لمستوطنين على اراض يطلب الفلسطينيون إقامة دولة عليها في تحد لانتقادات القوى الغربية التي تخشى ان تؤدي هذه الخطوة الى تبديد الامال الضعيفة بالفعل لابرام اتفاق سلام.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان "يعبر الاتحاد الاوروبي وروسيا الاتحادية عن الفزع الشديد ويعارضان الخطط الاسرائيلية لتوسيع مستوطنات في الضفة الغربية وخاصة خطط تطوير المنطقة إي 1".

والمنطقة إي 1 مساحة من الارض بين القدس الشرقية والضفة الغربية وقد منعت اسرائيل البناء عليها في السابق تحت ضغط امريكي.

وقال البيان المشترك بعد قمة عقدت بين الاتحاد الاوروبي وروسيا في بروكسل "يشدد الاتحاد الاوروبي وروسيا الاتحادية على الحاجة الملحة لبذل جهود سلام جديدة وحقيقية وجادة في 2013."

واعلنت اسرائيل التي أغضبها اعتراف الجمعية العامة للامم المتحدة الفعلي بالسيادة الفلسطينية الشهر الماضي انها ستوسع مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وتعتبر معظم الدول ان المستوطنات غير قانونية واعربت عن قلقها بشكل خاص بسبب عزم اسرائيل البناء في المنطقة إي 1.

وقال الاتحاد الاوروبي وروسيا اللذان يشكلان مع الولايات المتحدة والامم المتحدة اللجنة الرباعية للوساطة في الشرق الاوسط ان المستوطنات غير قانونية طبقا للقانون الدولي وتمثل عقبة في طريق السلام.

وقال البيان "الاتحاد الاوروبي وروسيا الاتحادية لن يعترفا باي تغيرات على حدود ما قبل 1967 بما في ذلك ما يتعلق بالقدس فيما عدا ما اتفق عليه الطرفان".

واضاف البيان "حان الوقت لاتخاذ خطوات قوية وبناءة نحو السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين". ودعا "لمفاوضات مباشرة وقوية بدون شروط مسبقة."

وطالب الاتحاد الاوروبي وروسيا بالفتح غير المشروط للمعابر لتدفق البضائع والاشخاص من قطاع غزة وإليه وحثا اسرائيل على تجنب اي خطوة يمكن ان تقوض الموقف المالي للسلطة الفلسطينية.

وحث الطرفان القيادة الفلسطينية على استخدام وضع فلسطين الجديد في الامم المتحدة بصورة بناءة مع تجنب اي خطوات من شأنها تعميق نقص الثقة والبعد عن التوصل الى حل عن طريق التفاوض.





قوات اسرائيلية تصيب خمسة فلسطينيين على الحدود مع غزة

قال الجيش الاسرائيلي ومسعفون من غزة ان قوات اسرائلية تقوم بدورية على الحدود مع قطاع غزة اطلقت النار يوم الجمعة فاصابت خمسة فلسطينيين في منطقة بالقطاع تحظر دخول المدنيين اليها.

وقال مسؤولون طبيون في غزة ان خمسة من العمال الزراعين أصيبوا بجروح تتراوح ما بين خفيفة ومتوسطة ولا يوجد خطر يهدد حياتهم.

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الرجال اقتربوا من منطقة قريبة من السياج الحدودي وقامت القوات "بالتعامل معهم طبقا للاجراءات المتبعة" بعدما تجاهلوا نداءات تطالبهم بمغادرة المنطقة.

وتحظر اسرائيل على اهالي غزة الاقتراب من السياج بسبب مخاوف من مهاجمة متشددين للدوريات الحدودية او إطلاق النار على مزارعين اسرائيليين يعملون في حقول تقع قرب الحدود.

واطلقت القوات الاسرائيلية النار على فلسطينيين من غزة بالقرب من الحدود عشر مرات على الاقل منذ نهاية الهجوم الذي استمر ثمانية ايام الشهر الماضي. وقال مسؤولون بالقطاع ان حوالي 30 شخصا اصيبوا في هذه الحوادث.

وقال مسؤولون طبيون فلسطينيون ان حوالي 170 فلسطينيا معظمهم من المدنيين قتلوا في هجوم الشهر الماضي. وقتل ستة اسرائيليين بينهم جنديين خلال الهجوم الذي شنته اسرائيل بهدف معلن هو وقف اطلاق الصواريخ والتي توقفت منذ ذلك الحين.





جيش جنوب السودان يتهم المتمردين بإسقاط طائرة هليكوبتر للأمم المتحدة

نفى جيش جنوب السودان اتهام الأمم المتحدة له بإسقاط طائرة هليكوبتر تابعة لها هناك يوم الجمعة قائلا إن المتمردين هم من أسقطوا الطائرة.

وقال كيلا كويث المتحدث باسم الجيش إن قواته "لم تسقط الطائرة الهليكوبتر. متمردو ياو ياو هم من اسقطوها" في إشارة إلى المتمردين الذين يقودهم ديفيد ياو ياو في ولاية  هم من اسقطوها" في إشارة إلى المتمردين الذين يقودهم ديفيد ياو ياو في ولاية جونقلي





إصابة خامس وجنسيات الضحايا ومرتكب الحادث لم تُعلن
جندي من قوة حفظ السلام الدولية في دارفور يقتل 4 من زملائه


رويترز– الخرطوم:
قالت بعثة الأمم المتحدة في دارفور أمس إن أربعة من أفراد القوة الدولية لحفظ السلام "يوناميد" قُتلوا بالرصاص في الإقليم المضطرب على يد أحد زملائهم.

وقالت عائشة البصري، المتحدثة باسم البعثة: إن إطلاق النار وقع في موقع بعثة حفظ السلام في موكجار في إقليم غرب دارفور الخميس الماضي.
وأضافت بأن جندياً آخر أُصيب، ولم تكشف عن جنسيات الضحايا أو مرتكب الحادث، وعن طبيعة الإجراءات التي تمت تجاه القاتل.





3 وفيات بإنفلونزا الخنازير في الضفة الغربية منذ بداية الشتاء
هناك ما يزيد على ٤٠ مصاباً تم تشخيصهم بالمرض ويتلقون العلاج


قال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، طريف عاشور: "إن عدد الوفيات جراء مرض (H١N١) والمعروف بـ"إنفلونزا الخنازير"، بلغت ٣ منذ بداية موسم الشتاء، بوفاة امرأة حامل، اليوم الخميس، خلال إجراءات تحويلها إلى أحد المستشفيات الإسرائيلية".

وأضاف عاشور أن "هناك ما يزيد على ٤٠ مصاباً تم تشخيصهم بالمرض، وجرى إدخال بعضهم إلى المستشفيات وعلاجهم، وغادر معظمهم المراكز الصحية".



وأوضح المدير العام للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة، أسعد رملاوي، أن "المرض الناتج عن هذا الفيروس أصبح من ضمن الإنفلونزا الموسمية"، مشيراً إلى أن "طواقم وزارة الصحة باتت على خبرة عالية بتشخيصه والتعامل معه". 

ولفت إلى أن "الأدوية الخاصة لعلاج المرض خاصة دواء "تاميفلو" متوفرة بمرافق وزارة الصحة، وأن هذا المرض بحسب قانون الصحة العامة يعتبر من الأمراض المعدية التي تعفى من رسوم التأمين الصحي لأي مواطن". 

وأهاب رملاوي بـ"جميع الطواقم الطبية التعامل مع الحالات ذات المناعة المتدنية كأصحاب الإمراض المزمنة كأمراض القلب الرئتين والسرطان والكلى والدم، كذلك النساء الحوامل والمسنين فوق سن ٦٥ عاما، بعناية خاصة". 

وطالب تلك الفئات بـ"العلاج الفوري من أي أعراض للإنفلونزا والتي تأتي على شكل ارتفاع في درجات الحرارة وآلام في المفاصل والرأس وأحيانا مصاحبة للإسهال والقيء والضعف العام"، مطالباً في حالة حدوث مضاعفات كالصعوبة في التنفس ضرورة "التوجه فوراً إلى المستشفى والبدء بالعلاج حتى ظهور نتيجة الفحص".

ونوه رملاوي إلى أن "الحالات الثلاث من الوفيات كانت من المرضى ممن يعانون من نقص في جهاز المناعة من مناطق مختلفة من محافظات الوطن، وإن الإصابات التي وصلت المراكز الصحية المحلية كانت ضمن موجة الإنفلونزا التي تجتاح الإقليم".





مظاهرات ليبية تطالب بالعزل السياسي لرموز النظام السابق


تظاهر ليبيون في عددٍ من المدن مساء اليوم الجمعة مطالبين برلمان وحكومة بلادهم بضرورة إصدار قانون للعزل السياسي يحرم الذين عملوا في وظائف قيادية مع النظام السابق من مواصلة العمل في هذه الوظائف.

وشهدت العاصمة طرابلس وغريان وأجدابيا ومصراتة وبنغازي مظاهرات غير حاشدة، كما جرت العادة في المظاهرات التي سبق أن شهدتها البلاد.

ويطالب المتظاهرون بضرورة أن تقوم الجهات المختصة بالعمل على عزل كل من تقلد مناصب وساهم في ترسيخ الاستبداد وإضفاء الشرعية على النظام السابق حتى اندلاع ثورة السابع عشر من فبراير عام 2011.

وطالبوا بضرورة عزل كل من ساهم في تمكين الاستبداد عن طريق مشروع التوريث المسمى مشروع "ليبيا الغد"، في إشارة إلى البرنامج الذي أطلقه سيف الإسلام القذافي للوصول إلى الحكم خلال السنوات الماضية.

ومن المطالب أيضاً عزل كل من تعدى على الحريات العامة والخاصة وحقوق الإنسان وكل من شارك في الإيذاء الجسدي والنفسي والتعدي على ممتلكات المعارضين السياسيين بالمصادرة والهدم وكذلك كل من تولى مناصب قيادية ومسؤوليات وظيفية إدارية ومالية في كل القطاعات الإدارية العامة والشركات والمؤسسات المدنية والأمنية والعسكرية.




تهديدات بالقتل لجزائري قبَّل يد رئيس فرنسا أولاند
حمزة الساسي دافع عن نفسه وقال إنه "قبّل مجموعة أيادٍ وليس يد أولاند فقط"

جزائري يقبّل يد أولاند وآخر ينزع العلم الفرنسي

تلقى جزائري يدعى حمزة الساسي تهديدات بالقتل بعد شيوع صورة له على صفحات الجرائد الجزائرية ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو يقبل بحرارة يد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، الذي أنهى زيارة رسمية إلى الجزائر أمس الخميس.

كما نشرت صورة أخرى لشاب جزائري، وهو يصعد عمود كهرباء لينزع العلم الفرنسي المعلق بجانب العلم الجزائري، تعبيراً عن رفضه للزيارة.

وبالعودة إلى قضية الكهل حمزة الساسي الذي قبل يد فرانسوا أولاند، فقد تلقى الجزائريون باشمئزاز بالغ هذه الصورة، التي التطقها أحد الهواة ممن كانوا في استقبال الرئيس الفرنسي بشوارع العاصمة الجزائرية، حيث كان أولاند برفقة الرئيس الجزائر عبدالعزيز بوتفليقة.

وبينما بث التلفزيون الجزائري صوراً لجزائريين يهتفون بحياة الرئيس بوتفليقة، ويرددون عبارة "وان تو ثري.. فيفا لالجيري" الشهيرة، امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا فيسبوك وتويتر، بصورة الكهل الجزائري الذي ظهر وهو يقبل بحرقة يد الرئيس الفرنسي.

وتم تداول الصورة على نطاق واسع جدا، مع نشر تعليقات مصاحبة لها تصفه بـ"الحركي"، وهو لفظ يعني في الجزائر "عميل".


الكهل الجزائري حمزة الساسي

كما تلقى حمزة الساسي، تهديدات بالقتل على فعلته، وقال شباب مجهولون على منتديات الإنترنت، إنهم "يحملون على الساسي أنه ابن مدينة سطيف التاريخية التي دفع أهلها مع أهل مدينتي خراطة وقالمة سنة 1945، أكثر من 45 ألف شهيد في يوم واحد، على أيدي جنود فرنسيين، فكيف يأتي اليوم أحد أحفاد الشهداء ويقبل يد حفيد قتلة الجزائريين". ودعا آخرون سكان مدينة سطيف للتبرؤ من السيد حمزة الساسي، وقالوا "إنه لا يمثلهم على الإطلاق".

وبعكس حالة الكهل حمزة الساسي، رفض جزائريون في مدينة تلمسان، التي زارها أيضا الرئيس الفرنسي، حمل الأعلام الفرنسية التي وزعت عليهم، واستجاب عدد محدود للوقوف في شوارع المدينة، مسقط رأس الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة.

وفي أول رد فعل من طرف هذا الشخص، قال حمزة الساسي لقناة "النهار" الجزائرية، إنه "بسبب الزحام الشديد على الرئيس الفرنسي، وامتداد الأيدي إليه، قام هو (الساسي) بجمع كل الأيدي وقبلها"، لكنه استدرك بقوله "أنا قبلت يدا نظيفة تنظر إلى المستقبل وتدفع بالاقتصاد إلى الأمام".

وجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند نفسه، في خطابه أمام نواب البرلمان الجزائري، الخميس، دان المذابح التي ارتكبتها فرنسا الاستعمارية بكل من سطيف وخراطة في 8 مايو/أيار 1945، لكنه لم يقدم اعتذاراً عن هذه الفترة الاستعمارية التي دامت 132 سنة.





موسكو تندد بالموقف "الخطير" للغرب حيال الإرهاب فى سوريا

بشار الأسد

موسكو (أ.ف.ب)

ندد وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف الجمعة بالمنطق "الخطير" الذى يعتمده الغرب عبر التمييز فى رأيه بين إرهابيين "سيئين" فى سوريا وآخرين "يمكن القبول بهم".

وكرر موقف موسكو التى أعلنت مرارا أن الشعب السورى وحده يمكنه تقرير مصير الرئيس بشار الأسد، مشددا على "أننا لا نبدى اهتماما بتغيير أنظمة".

وأوضح لافروف أن الدول الغربية التى تأمل بتنحى الأسد عرضت على موسكو أن تطلب من الأخير مغادرة السلطة مقابل حصوله على لجوء وضمانات أمنية.







رايس: من حسن حظ أمريكا أن يكون كيرى هو وزير خارجيتها القادم

السيناتور الأمريكى جون كيري

واشنطن أ.ش.أ


قدمت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس التهنئة للسيناتور جون كيرى على ترشيح الرئيس باراك أوباما له كوزير للخارجية، وقالت "من حسن حظ أمريكا أن يكون السيناتور جون كيرى هو وزير خارجيتها القادم بمجرد أن يعتمد مجلس الشيوخ ترشيحه.

وقالت، فى بيان صحفى وزعته الخارجية الأمريكية اليوم:"لقد عمل السيناتور كيرى باقتدار لأكثر من أربعة عقود، وأظهر التزاما متفانيا فى خدمة بلادنا، ومن خلال خدمته البطولية فى البحرية الأمريكية، ومعارضته من حيث المبدأ لحرب فيتنام، وخدمته فى مجلس الشيوخ ورئاسته الحكيمة للجنة العلاقات الخارجية فى المجلس، فإن السناتور كيرى عمل دون كلل وبشكل فعال لخدمة المصالح والقيم الأمريكية فى جميع أنحاء العالم، لقد شرفت بالعمل معه فى الماضى، وأتطلع إلى العمل معه عن كثب مرة أخرى فى فريق الأمن القومى للرئيس أوباما".







أوباما يدعو الكونجرس إلى تبنى خطة أكثر تواضعاً لتفادى الهاوية المالية

باراك أوباما

واشنطن (أ.ف.ب)

دعا الرئيس الأمريكى باراك أوباما الجمعة، الكونجرس إلى تبنى خطة أكثر تواضعا من تلك التى جرى الحديث عنها فى الأسابيع الأخيرة من اجل تفادى "الهاوية المالية" المحتومة مطلع العام المقبل.

وقال أوباما فى كلمة مقتضبة فى البيت الأبيض "هذا أمر بإمكاننا حله، هذا لن يتطلب كثيرا من الجهد، علينا فقط أن نقوم بما هو ضرورى"، وذلك غداة فشل خطة إنقاذ تقدم بها الجمهوريون فى مجلس النواب لمنع البلاد من الوقوع فى "الهاوية المالية" التى تنتظر الأمريكيين فى الأول يناير المقبل.








البيت الأبيض: أوباما وعائلته يغادرون لهاواى مساء الجمعة

باراك أوباما

واشنطن (رويترز)

قال البيت الأبيض بعد فترة وجيزة من إلقاء الرئيس باراك أوباما بيانا بشأن أزمة"الانهيار المالى" إن من المقرر أن يتوجه أوباما وعائلته إلى مسقط رأسه فى ولاية هاواى مساء الجمعة.

وكان أوباما قد قال للصحفيين "أراكم الأسبوع المقبل" فى ختام ظهوره فى قاعة اللقاءات ولكن البيت الأبيض لم يحدد متى سيعود الرئيس لواشنطن، وتقضى عائلة أوباما عطلة عيد الميلاد بشكل تقليدى فى هونولولو.





السناتور المخضرم عارض حرب الخليج عام 1991 وصوت لغزو العراق
جون كيري.. الناشط المناهض للنزاعات وزيراً للخارجية الأمريكية

إفي- واشنطن:
جون كيري، السيناتور المخضرم ذو المعرفة الواسعة بالسياسة الخارجية والمرشح السابق للرئاسة الأمريكية اختير اليوم لشغل منصب وزير الخارجية في إدارة الرئيس باراك أوباما.

وبعد فوز أوباما بولاية ثانية في الانتخابات، تردد اسم كيري بقوة سواء لخلافة هيلاري كلينتون على رأس وزارة الخارجية أو ليون بانيتا في الدفاع.

وولد كيري عام 1943 في مقاطعة دينفر بولاية كولورادو لأب يعمل في الخارجية وسليل فوربيس، إحدى أعرق العائلات في ولاية ماساتشوستس، ويعشق رياضات مثل ركوب الأمواج والهوكي.

وسافر منذ نعومة أظافره لعددٍ من دول العالم، واهتمّ بالتعرف على الثقافات والأفكار السياسية المنتشرة في جميع أنحاء العالم في الوقت الذي تعرّف فيه عن كثب على النفوذ الذي تتمتع به الولايات المتحدة في السياسة الخارجية.

ولكن التجربة التي خلفت التأثير الأكبر في نفس كيري هي الإقامة في برلين المقسمة في خمسينيات القرن الماضي في ظل الحرب الباردة.

ويؤكد من عرفه منذ صغره أن علامات الزعامة كانت تبدو عليه، فهو يتحلى بالصبر لكنه سريعاً ما يقتنص الفرص، وهو مفاوض بالفطرة.

درس الحقوق في جامعة ييل، حيث كان عضواً في منظمة "جمجمة وعظام" السرية، التي تأسست في عام 1832، حيث كان يحتد في مناقشة الوضع السياسي مع زملائه.

وبعد تخرجه، تطوع للمشاركة في حرب فيتنام لأنه شعر بأن هذا "هو الأمر الصائب"، وفقاً لما يؤكده.

وتعرّض للإصابة مرتين، وتقلّد عدداً من الأوسمة عن خدماتها في المعركة، أبرزها النجمة الفضية والنجمة البرونزية.

ولكن على الصعيد الشخصي، لقنته التجربة درساً قاسياً بعد عودته من فيتنام في 1971 بعد مقتل عددٍ من أصدقائه في المعارك، ليصبح بعدها ناشطاً مناهضاً للنزاعات، وأحد قيادات منظمة محاربون سابقون ضد الحرب.
وفي إبريل 1971، وهو ابن السابعة والعشرين، مثل أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ للإدلاء بشهادته كمحارب لصالح إنهاء تلك المعركة في أقرب وقت ممكن.

خاض عالم السياسة بشكل رسمي عام 1976 كنائب عام في مقاطعة ميدليسكس بولاية ماساتشوستس، وفي عام 1982 أصبح نائباً لحاكم الولاية.
وبعد عامين، فاز بمقعد في مجلس الشيوخ، وظل يشغله منذ ذلك الحين.

وتزوج كيري، وهو كاثوليكي، مرتين، للمرة الأولى بجوليا ثورن، أنجب منها طفلتين، ولكنهما تطلقا في 1988، ليحصل بعد ذلك على إذن من سلطات الكنيسة ليتزوج من تيرسيا هاينز كيري، أرملة السيناتور الجمهوري جون هاينز، عملاق صناعة الأغذية.

وفي عام 2003، الذي خضع فيه لعملية جراحية لاستئصال سرطان بالبروستاتا أعلن عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي، ولكنه خسر أمام الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش، الذي انتقده بشدة بسبب حرب العراق.

وعارض كيري حرب الخليج الأولى عام 1991، ولكنه صوّت لصالح غزو العراق، إلا أنه انتقد بشدة سياسات البيت الأبيض في البلد العربي.

وبرر موقفه آنذاك قائلاً "صوّت لصالح قرار الكونجرس (الذي يعطي الضوء الأخضر لاستخدام القوة ضد العراق" وأنا مقتنع بأن الرئيس سيلجأ إليه كحل أخير وبموافقة الأمم المتحدة وتحالف دولي حقيقي"، متهما بوش بـ"خداع" الكونجرس والبلاد.

ورد أنصار بوش بحملة لقدامى المحاربين في فيتنام، الذين شككوا في صدق شهادة كيري بشأن الإصابات التي تعرّض لها في تلك الحرب، واتهموه بالكذب على الكونجرس بشأن الفظائع التي ارتكبت في البلد الآسيوي.

وتعهد كيري، في حملته الانتخابية عام 2004، بتعزيز علاقات الولايات المتحدة بحلفائها، وإجراء إصلاح مالي يزيد الضرائب على الأثرياء ويقلصها على الفقراء، بما يعود بالنفع على الطبقة الوسطى.

وعمل كيري بصفته عضواً بلجنة أسرى الحرب والمفقودين في المعارك بشكلٍ وثيق مع السيناتور الجمهوري ومرشح الانتخابات الرئاسية عام 2008 جون ماكين على معرفة الحقيقة بشأن الجنود الذين اعتبروا في عداد المفقودين بفيتنام وعلى تحسين العلاقات مع البلد الآسيوي.









مئات الطلاب يتظاهرون فى أنقرة احتجاجاً على عنف مارسته الشرطة

جانب من المظاهرات

أنقرة (ا ف ب)

تظاهر مئات من طلاب إحدى جامعات أنقرة الجمعة إمام مقر رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، تنديداً بالعنف الذى تعرضوا له بأيدى قوات الأمن فى بداية الأسبوع داخل حرم جامعتهم. 

ورفع الطلاب الذين ناهز عددهم 500 لافتات تطالب بمحاسبة رئيس الوزراء وبالإفراج عن العديد من رفاقهم الذين اعتقلتهم الشرطة.

واستخدمت قوات الأمن التركية مساء الثلاثاء الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مجموعة من طلاب جامعة الشرق الأوسط التقنية فى أنقرة، كانوا يعترضون على وجود أردوغان فى جامعتهم لحضور النقل المباشر لعملية إطلاق قمر صناعى تركى بواسطة صاروخ صينى.

وأدت هذه المواجهة إلى إصابة نحو خمسين طالبا واعتقال 12 آخرين، ونقل احد المصابين إلى المستشفى جراء إصابته بنزف دماغى.







مسلحون فى ساحل العاج يهاجمون أهدافا أمنية ومحطة للطاقة


أبيدجان (رويترز)

قالت بعثة الأمم المتحدة فى ساحل العاج، إن مسلحين هاجموا أهدافا أمنية وعسكرية فى أنحاء العاصمة التجارية أبيدجان قبل فجر اليوم، الجمعة، فى هجمات أودت بحياة شخص واحد على الأقل.

وذكرت البعثة، أن الرجال المسلحين بمقذوفات صاروخية وبنادق الكلاشنيكوف هاجموا نقطة أمنية فى ضاحية يوبوجون فى أبيدجان، وقتلوا سجينا كان محتجزا هناك، مضيفة أن مسلحين هاجموا أيضا نقطة تفتيش تابعة للجيش فى اجباو وأصابوا جنديين.

وقال عامل فى محطة للطاقة وأحد السكان طلبا عدم الكشف عن هويتيهما، إنه فى وقت لاحق من الصباح هاجم مسلحون محطة أزيتو للطاقة فى أبيدجان، وقال العامل لرويترز، إن عددا من الأشخاص قتلوا فى هذا الهجوم.





مثول إيرانيين أمام محكمة تايلاندية فى محاولة تفجير فاشلة استهدفت إسرائيليين

محكمة تايلاندية

بانكوك، تايلاند (أ ب)

مثل إيرانيان اعتقلا فى أعقاب محاولة تفجير فاشلة يقال إنها استهدفت دبلوماسيين إسرائيليين لليوم الثانى أمام محكمة فى تايلاند اليوم الجمعة.

ومثل سعيد مرادى ومحمدى خرزائى أمام المحكمة بعد عشرة أشهر من تفجير عرضى فجر منزلهما يوم عيد الحب (الفالنتين) وكشف عن خطة يقول مسئولون إسرائيليون إنها جزء من شبكة مدعومة من إيران.

ودفع المتهمان ببراءتهما أمام المحكمة، وأعربا عن دهشتهما لاكتشاف متفجرات فى خزانة بمنزلهما المستأجر فى بانكوك، وقال محاميهما إنهما سيدليان بشهادتهما بأنهما لا علم لهما بوجود قنابل بمنزلهما، وأنهما حاولا الفرار نجاة بأنفسهما بعد العثور عليها.

وفقد مرادى ساقيه بعد ركضه فى الشارع حاملا المتفجرات التى حاول رشق رجال الشرطة بها، أما خرزائى فاعتقل بمطار بانكوك أثناء محاولته التوجه لماليزيا، واتهم الرجلان بحيازة متفجرات بشكل غير قانونى، والتسبب فى تفجيرات دمرت ممتلكات وأضرت بآخرين.





بابا الفاتيكان يهاجم مجددا زواج المثليين فى رسالة الكريسماس

بابا الفاتيكان البابا بنديكت السادس عشر

فاتيكان سيتى (د ب أ)

أعرب بابا الفاتيكان البابا بنديكت السادس عشر اليوم الجمعة، عن حزنه لأن "الأساس الحقيقى" لبناء الأسرة يتعرض للهجوم، وذلك فى رد فعله إزاء نقاش مثار فى عدة دول حول تقنين زواج المثليين ومنحهم الحق فى التبنى. 

وأشار بابا الفاتيكان فى خطاب بمناسبة أعياد الميلاد (الكريسماس) وجهه إلى الكورية الرومانية، وهى الجهاز الإدارى والتنفيذى والاستشارى الذى يساعد البابا فى الفاتيكان على إدارة مهامه المختلفة، إلى كبير أحبار فرنسا جيلى بيرنهيم الذى انضم إلى الكنيسة الكاثوليكية وأديان أخرى فى معارضة خطط الحكومة الاشتراكية الحاكم لتقنين زواج المثليين. 

وقال البابا: إن بيرنهيم أوضح فى دراسة مفصلة للغاية وعميقة، أن الهجوم الذى نشهده حاليا على الأساس الحقيقى لبناء الأسرة، والمكون من أب وأم وطفل، أكثر عمقا، وأضاف، "أن فلسفة جنسية جديدة" قائمة على المقولة الشهيرة للكاتبة الفرنسية سيمون دى بوفوار، "بأن المرء لا يولد امرأة، ولكنه يصبح كذلك"، تشير بشكل خاطئ إلى أن النوع هو اختيار شخصى وليس منحة من الله. 

وفى نفس الإطار الفكرى، أصبح الأطفال شيئا للناس حق فيه ولهم الحق فى الحصول عليه.









البرد القارس يقتل 61 شخصاً فى بولندا

وارسو، بولندا (أ ب)

ناشدت الشرطة فى بولندا المواطنين بأن يرتدوا ملابس ثقيلة وأن يعتنوا بكبار السن، الذين بغير مأوى بعد أن أعلنت مقتل 61 شخصا من البرد منذ أكتوبر الماضى.

وقتل 41 آخرون بسبب استنشاق أول أكسيد الكربون الناتج عن حرق فحم أو سبل أخرى لتدفئة منازلهم منذ أن بدأت درجات الحرارة فى الهبوط.

وقالت وزارة الداخلية اليوم، الجمعة، أن حصيلة القتلى من درجات الأدنى من التجمد التى حلت بالبلاد فى ديسمبر، بلغت 49 شخصا مقارنة بحصيلة نفس الشهر العام الماضى التى بلغت 19 شخصا. 

والأشخاص الذين بلا مأوى هم الضحايا فى معظم الحالات أو الأشخاص الذين ينامون فى الشارع بعد الإفراط فى شرب الكحول.







وفاة 83 شخصا فى أوكرانيا بسبب البرودة

البرد القارس فى أوكرانيا

كييف/موسكو (دب أ)

أعلنت وزارة الصحة الأوكرانية اليوم الجمعة، أن موجة من البرد القارس فى أوكرانيا، تسببت فى وفاة ما لا يقل عن 83 شخصا هذا الشتاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة فلاديمير يورشينكو، إنه منذ الثلاثاء الماضى، لقى 46 شخصا حتفهم جراء البرد.

وتوفى معظم الضحايا فى المناطق المفتوحة، فى حين توفى 15 شخصا جراء انخفاض درجات الحرارة داخل منازلهم، وتعانى أوكرانيا منذ عدة أيام من درجات حرارة منخفضة تصل إلى 20 درجة تحت الصفر.

ووردت تقارير بانخفاض درجات الحرارة فى منطقة "التاى" جنوب سيبيريا فى روسيا، حيث ذكرت وكالة أنباء "انترفاكس الروسية" أنها سجلت هذا الشتاء أعلى درجة صقيع خلال قرن، ويتوقع أن تصل درجات الحرارة فى هذه المنطقة التى تقع على مسافة ثلاثة آلاف كيلومتر شرق العاصمة الروسية موسكو، إلى 40 درجة تحت الصفر.







البحرية الباكستانية تختبر بنجاح إطلاق صواريخ طويل المدى من سفينة حربية

إسلام أباد (أ ش أ)

اختبرت البحرية الباكستانية بنجاح اليوم الجمعة، إطلاق صواريخ طويلة المدى من على سطح سفينة حربية. 

وصرح المتحدث باسم البحرية الباكستانية بأن قائد البحرية الادميرال عاصف صانديلا ورئيس اللجنة العليا الوطنية الهندسية والعلمية، نيسكوم، شهدا تجربة الإطلاق وقاما بتحليل لقدرة الصواريخ.

وقال المتحدث إن الصواريخ أصابت بنجاح أهدافها وأضاف بأن الصواريخ أصابت بدقة أهدافا بالبر والبحر.

وتحدث الادميرال صانديلا بهذه المناسبة مهنئا ضباط وجنود البحرية على إتمام العملية بنجاح.

وقال، إن هذه التجربة الناجحة تزيد قوة القدرات الدفاعية للبحرية الباكستانية، موضحا أن ضباط وجنود البحرية الباكستانية يستحقون الثناء.

وأضاف الأدميرال عاصف بأن البحرية الباكستانية مستعدة أكثر من أى وقت مضى لمواجهة أى تحديات تهدد استقرار البلد.

ونوه بأن هذا الإطلاق الصاروخى الناجح يعد رمزا للقدرة الاحترافية للبحرية الباكستانية وما تمثله من ردع ضد أى تهديد.

وأضاف بأن الحكومة على علم باحتياجات البحرية الباكستانية وأن الجهود تجرى على قدم وساق لبحث هذه الاحتياجات وتلبيتها.






أول لاعب كرة قدم يرفع علم الثورة السورية في مباراة رسمية
نجم المنتخب عمرو السومة اتخذ المبادرة عقب فوز بلاده بكأس غرب آسيا

 
اللاعب عمرو السومة يرفع علم الثورة السورية

أهدى نجم المنتخب السوري، عمرو السومة كأس بطولة غرب آسيا السابعة، التي انتهت الخميس في الكويت، كأس البطولة لثوار بلاده، في مشهد اختلط فيه الرياضي بالسياسي.

وتوجه ابن مدينة دير الزور، التي تعاني من القصف اليومي من قبل قوات النظام، إلى الجماهير، رافعاً علم الثورة السورية، وأصبح أول لاعب كرة قدم يرفع علم الثورة بشكل علني في إحدى مباريات المنتخب الرسمية. وبسبب ذلك، هجم عدد من اللاعبين والإداريين المؤيدين للنظام على اللاعب في محاولة لمنعه.

وجاء تتويج المنتخب السوري بالبطولة برغم كل ما تعيشه سوريا من أزمة، وعكست مقابلات المنتخب صورة حقيقية لما تعيشه البلاد من انقسامات حادة.

وشهدت مدرجات الملاعب مواجهات سياسية بين المشجعين الداعمين للنظام والمشجعين المطالبين بالحرية وإسقاط النظام.

وبعد الفنانين ورجال الإعلام ورجال الدين، ترك كثير من الرياضيين طموحاتهم الشخصية، وتحولوا لتحقيق ما هو أكبر بكثير على حد قول البطل السوري محمد أبو اللبن 

وفي إحدى مباريات المنتخب السوري، أوقف أحد المشجعين اللقاء، ودخل حاملا علم الثورة السورية، لتنفجر بعدها مدرجات الملعب بشعارات الحرية.

واضطر التلفزيون السوري الرسمي لقطع البث، وواصل بعد ذلك لكن من دون أصوات المشجعين، وكأن المقابلة تلعب بدون جماهير. 

وطالب الكثير من المعارضين مؤخرا لاعبي المنتخب السوري بالانشقاق لدعم الثورة، وأعلن 7 منهم بالفعل التوقف عن اللعب مع المنتخب. وذكرت مصادر من المعارضة أن من بينهم نجم المنتخب، فراس الخطيب. 

وانعكس تفاقم الأزمة في البلاد على واقع الرياضة. وحصرت السلطات السورية لعب مقابلات بطولة كرة القدم في العاصمة دمشق، وذلك لعدم قدرة النظام على تأمين المباريات. وتحولت منشآت رياضية إلى ثكنات ومراكز اعتقال بعدما كانت تصنع أفراح الشارع السوري.

ولم تمس أزمة سوريا كرة القدم فقط، فقد اعتقل لاعب كرة السلة، سامح سرور، منذ أشهر.

ورفع بطل الكيغ بوكسينغ، سارية الجزائري، علم الثورة في القاهرة، وبعد تتويجه بالذهب لم يرجع إلى سوريا.

وتحول بطل كمال الأجسام، محمد أبو اللبن، إلى رفع السلاح بجانب الثوار.




أسانج: سننشر مليون وثيقة سرية في 2013

أعلن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج أن موقعه المتخصص في كشف تقارير سرية سينشر مليون وثيقة خلال عام 2013.

وقال أسانج في كلمة ألقاها من على شرفة مبنى سفارة الإكوادور في لندن حيث يقيم كلاجئ منذ ستة أشهر: "العام المقبل سيكون حافلا، ويكيليكس يحضر لنشر مليون وثيقة، وثائق تشمل كل بلدان العالم".

وسبق لويكيليكس أن نشر مئات آلاف الوثائق السرية، بينها تقارير خاصة بالجيش الأميركي حول العراق وأفغانستان وبرقيات دبلوماسية أميركية سرية، ما أثار نقمة واشنطن عليه.

وأضاف: "قبل 6 أشهر، دخلت هذا المبنى، لقد أصبح منزلي ومكتبي وملجئي".

وكان أسانج البالغ من العمر 41 عاما، لجأ في يونيو الماضي إلى سفارة الإكوادور في لندن لتجنب تسليمه للسويد في قضية اغتصاب واعتداء جنسي.

ومنحت الإكوادور أسانج اللجوء السياسي، لكن لندن تنوي تطبيق مذكرة التوقيف السويدية.

أما أسانج، فأكد أنه إذا سلم للسويد فقد يسلم بعدها إلى الولايات المتحدة الناقمة عليه لنشر موقعه وثائق أميركية سرية، الأمر الذي قد يعرضه لعقوبة الإعدام.





إيران: الأزمة الاقتصادية تزيد سرقات الشوارع
ارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع المعيشية بسبب العقوبات زاد من هذه الجرائم

تنفيذ عقوبة بحق لصوص هواتف محمولة في إيران

تسببت الأزمة الاقتصادية الخانقة في إيران بارتفاع في نسبة وأعداد السرقات في الشوارع خلال الشهور الأخيرة، وذلك بالتزامن مع ارتفاع كبير في الأسعار، وتدهور في الأحوال المعيشية للإيرانيين، بحسب ما ذكرت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية. 

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد شددا العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، وخاصة العقوبات المصرفية والنفطية، وهو ما أدى مؤخراً إلى انخفاض حاد في كميات النفط الإيراني الذي يتم تصديره إلى الخارج، إضافة إلى انخفاض حاد في سعر صرف العملة المحلية أدى إلى ارتفاع كبير في التضخم، ومن ثم ارتفاع كبير في أسعار المواد والسلع الأساسية. 

وقالت الصحيفة البريطانية إنه لا يوجد أي أرقام رسمية في إيران حول معدلات الجريمة، إلا أن مقيمين في طهران يتحدثون عن زيادة في الاعتداءات التي تعرض لها أصدقاؤهم أو أقاربهم أو جيرانهم في الشهور الأخيرة، مشيرين إلى أن المهاجمين عادة ما يكونون من الشباب المسلحين بالسكاكين، حيث يستوقفون الضحايا في الشارع ويطلبون منهم تسليمهم ما بحوزتهم من أموال أو مقتنيات قيمة. 

وتحاول السلطات المحلية في إيران طمأنة السكان، حيث قال مدير شرطة طهران حسين ساجدي نيا: "هذا الشهر تم اتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها خفض الجرائم الاجتماعية في البلاد". 

وكان آية الله صادق أمولي لاريجاني، رئيس السلطة القضائية في إيران، قد حذر في منتصف ديسمبر/كانون الأول الحالي من أن عقوبة القتل ستطبق على السارقين المسلحين بالبنادق أو بالأسلحة الأخرى"، مضيفاً: "أمن الناس أكثر أهمية من الخبز". 

وحث المسؤول القضائي الإيراني الشرطة على إطلاق حملة جديدة من أجل التعامل مع الخارجين على القانون، ومن يقومون بعمليات السرقة في البلاد.

لكن جريدة "فايننشال تايمز" تقول إن فيديو مسرباً تم نشره على الإنترنت الشهر الحالي يزيد من الشعور بانعدام الأمن وانتشار سرقات الشوارع في إيران، حيث يظهر الفيديو أربعة رجال على دراجتين ناريتين، أحدهم يحمل سكيناً، توقفوا في شارع مزدحم، وأوقفوا شاباً وطلبوا منه أن يسلمهم الحقيبة التي بحوزته، ثم قاموا بتشويه وجهه بالسكين لضمان ألا يتمكن من ملاحقتهم، إلا أن الشرطة الإيرانية حددت هويات الجناة وسرعان ما قامت باعتقالهم. 

يشار إلى أن هذه الزيادة في جرائم سرقات الشوارع لوحظت بالتزامن مع التدهور الذي طرأ على العملة الإيرانية والتي انخفضت بنسبة 48% خلال العام الحالي 2012، متأثرة بالعقوبات الأمريكية والأوروبية المشددة على طهران. وبحسب الأرقام الرسمية الإيرانية فقد ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية في البلاد بنسبة 26.1%، كما ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب لتصل إلى 28.6%، في الوقت الذي يسود فيه الاعتقاد بأن النسب الحقيقية أكبر من ذلك أيضاً.






تقرير: سامسونج أطاحت بنوكيا وآبل في 2012


نشرت شركة “IHS iSuppli”، المتخصصة في تقييم وتتبع آخر مستجدات صناعة الإلكترونيات، تقريرا يشير إلى تفوق شركة الإلكترونيات الكورية سامسونغ على نظيرتيها الفنلندية نوكيا والأميركية أبل.
وتوقع التقرير أن تسجل شحنات سامسونغ من الهواتف المحمولة حول العالم ما نسبته 29% من السوق للعام 2012 متجاوزةً نظيرتها نوكيا التي كانت مسيطرةً على سوق الهواتف المحمولة لأكثر من 14 عاما، إذ سجلت الأخيرة ما نسبته 24% من السوق في انخفاض من 30% العام الماضي.


واحتلت شركة أبل الأميركية المركز الثالث بنسبة 10%، ثم تلتها الشركة الصينية “زد تي أي” (ZTE) بنسبة 6%، وكان المركز الخامس من نصيب الشركة الكورية أل جي التي شحنت ما نسبته 4% من سوق الهواتف المحمولة.
وأرجعت شركة “IHS iSuppli” السبب وراء نجاح سامسونغ إلى قدرة الشركة على مراعاة حاجات شرائح واسعة من المستهلكين عن طريق تقديمها تشكيلة واسعة من الهواتف.
وأوضحت الشركة أن سامسونغ تنتج كل عام عشرات النماذج من الهواتف الذكية تستهدف من خلالها كافة أقسام سوق الهواتف المحمولة، من أجهزة الرفاهية إلى أجهزة ذوي الدخل المحدود، مع قدرتها على دراسة السوق ثم إنتاج الأجهزة بكل سرعة وكفاءة.
وقالت “IHS iSuppli” إن الشركة الكورية تفخر بصناعتها لأفضل الهواتف الذكية، التي ساهمت في ارتفاع نسبة شحناتها من 20 إلى 28% في السوق، متفوقة على نظيرتها نوكيا التي انخفضت نسبتها من 16 إلى 5% لتجعلها في المركز الثالث بعد أبل الأميركية، وقبل أتش تي سي التايوانية وريم (RIM) الكندية.





بالفيديو .. رقم "13" العملاق يصل نيويورك !


في إطار الاستعدادات لاستقبال ليلة رأس السنة الميلادية 2013 ، وصل الرقم "13" العملاق إلى ساحة ميدان تايمز سكوير بمدينة نيويورك الأمريكية.

ومن المقرر أن تسقط الكرة الكريستالية إلى ساحة "تايمز سكوير" وهي تحمل رقم "13" العملاق في تمام الثانية عشرة من منتصف الليل، لتعلن بذك عن وصول العام الجديد إلى الكرة الأرضية.

ويشار إلى أنه عادة ما يحضر أكثر من مليون شخص سنوياً إلى "تايمز سكوير" للاحتفال بالعام الجديد هناك ، وسط أجواء عارمة من البهجة.


فيديو






الفرنسية «جيوكارت» تعتنق الإسلام وعمرها 91 عاماً!



ليس هناك عمر محدد للتوبة والإنابة إلى الله، ذلك ما أكدته الفرنسية جيوكارت لوبيول، 91 سنة التي اعتنقت الإسلام واختارت اسم "نور" بعد أن اخترق نور الإسلام قلبها.

وتروي السيدة "نور" كيف اعتنقت الإسلام حيث إن أولادها قرروا نقلها إلى مركز للعجزة، غير أن جارها السيد محمد مداح، اقترح أن تقيم عنده لتخدمها أسرته خاصة وأن عائلته تعرف السيدة الفرنسية منذ 40 سنة، وفقاً للشروق.

نور ومن خلال معاشرتها لعائلة محمد اكتشفت العلاقات الإنسانية الراقية التي تتعامل بها عائلة محمد، حيث يقيمون الصلاة جماعة وحيث الكبير يحترم الصغير والصغير يوقّر الكبير، ومحاولة الجميع الاقتداء بسيد البشرية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وهو ما لم تكن تعيشه مع أسرتها الفرنسية.

وفي شهر رمضان شعرت نور بحالة إيمانية غريبة وهي تعيش مع العائلة المغربية شهر الرحمة والغفران، فكانت بداية التوجه نحو الإسلام إلى أن أعلنت إسلامها، لتكون بذلك أكبر معتنقة للإسلام في العالم.





فيديو: تصوير جوي رائع لـ القدس عاصمة فلسطين

فيلم رائع ومدهش يعرض تصوير جوي ثلاثي الابعاد لـ اجمل مناطق فلسطين .. وصور رائعه لـ القدس والمسجد الاقصى والذي هو ( قبة الصخرة، و المسجد القبلي، و المسجد المرواني، و المتحف و كل ما حول الجدران )
فيديو
YouTube Link







فيديو + صور : هذا ما حدث في الافنيوز ليله البارحه


مقطع فيديو واصور لـ اثار ما حصل في الافنيوز ليله الامس .. مناوشات شباب.. كثرت الروايات حول سبب تلك المشاجره ونتائجها .. اسأل الله السلامة والهدايه للجميع ..
فيديو
YouTube Link







فيديو: جديد #وسم مع سلمان العودة ( #من_أين_لك هذا ) يعكس واقعنا للأسف


من أين لك هذا ؟ … يعكس واقعنا للأسف ….
فيديو
YouTube link





مقتل وإصابة 34 في تصادم بين 40 سيارة بنيويورك
يو بي أي – واشنطن:
 قُتل شخص وأُصيب 33 آخرون بجراح في تصادم ما يزيد على 40 سيارة في جزيرة لونغ آيلند بولاية نيويورك الأمريكية، بعدما فقد سائق حافلة السيطرة عليها.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن شاحنة اصطدمت بعدد من السيارات على طريق "لونغ آيلند" السريع، قبل أن تشتعل فيها النيران أمس الأربعاء، عند الساعة 2:50 بعد الظهر بالتوقيت المحلي للولاية.

واصطدم نتيجة الحادث أكثر من 40 سيارة ببعضها، في حين استطاع سائق الشاحنة النجاة.

وقالت الشرطة إنها ليست متأكدة من سبب فقدان سائق الشاحنة السيطرة عليها، وهي تحقق في الحادث.

وذكرت الشرطة أن امرأة عمرها (68 عاماً) قُتلت في الحادث، فيما أُصيب 33 شخصاً آخر بجروح، وبقي الطريق مغلقاً لمدة ساعتين.

"كامري" الأسوأ في فئتها باختبار الاصطدام الأمامي


CNN – نيويورك: نالت سيارة تويوتا كامري أسوأ تقدير في امتحان السلامة عند حالات الاصطدام الأمامي، الذي قام به معهد السلامة والأمان على الطرقات بالولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة 18 سيارة من الفئة ذاتها، لعدد من المصنعين في مقدمتهم هوندا، وفورد، وسوزوكي.

ونالت سيارة كامري التي تعتبر إحدى أشهر السيارات على مستوى العالم وأكثرها تحقيقاً لأرقام المبيعات، درجة "ضعيف" إلى جانب فئة "ريوس" التي تصنعها الشركة ذاتها، في التجاوب مع حدوث اصطدام للجزء الأيسر من السيارة، الذي يقع مباشرة أمام السائق، الأمر الذي يحد من مدى السلامة التي تقدمها السيارة لركابها.

وبينت نتائج امتحان السلامة أنه: عند تركز الاصطدام الأمامي لسيارة الكامري فإن عجلة القيادة اندفعت بقوة إلى الجانب الأيمن للدمية التجريبية عند حدوث الاصطدام؛ الأمر الذي لم يسمح لكيس الهواء الموضوع داخلها أداء كامل مهامه لحماية رأس الدمية.

وجاء في التقرير: أن أكياس الهواء الجانبية لم تنتفخ بشكل يدفعها بصورة جيدة للأمام؛ لتوفير الحماية المطلوبة للركاب.

ونوه التقرير إلى أن العجلة الأمامية اليسرى رجعت بصورة كبيرة إلى الخلف إلى داخل مقصورة الركاب؛ الأمر الذي قد يهدد حياتهم.

وذكر التقرير: أن كل من سيارة هوندا من فئة أكورد، بالإضافة إلى سيارة سوزوكي المندرجة تحت فئة كيزاتشي، نالتا أفضل علامتين بتقدير "جيد" بين السيارات المشاركة في هذه التجربة.

حضارة المايا "أخطأت"... نهاية العالم لم تحدث و سيلفان يدعي انه "خضر(ع)" المسلمين


نحن أحياء"، "أخطأ المايا في قراءتهم لنهاية العالم"... هي العبارات التي استيقظت عليها هذا الصباح قرية بوغاراش، فكل شيء كان حاضرا لـ"احتضان" نهاية العالم لكن للأسف لم يكن الحال كذلك، فلحياة مستمرة على وجه الأرض.

وإن أسف أحد على عدم حصول الدمار الشامل الذي "تنبأت" به حضارة المايا فهم على الأرجح رجال الإعلام الذين فاق عددهم المئة وجاءوا من كل مكان بمعداتهم الثقيلة المخصصة عادة لتغطية الأحداث الكبيرة والحروب.

المقهى الوحيد في البلدة، تحول إلى مركز إعلامي كبير تجمع فيه صحافيو العالم، وصارت سيدة المقهى ملحقا إعلاميا تقدم الشهود للصحافيين.

وفي الوقت الذي انعزلت فيه القرية عن العالم حيث بات الدخول والخروج منها يتطلب "تصريح خاص" عاد سيلفان الذي تنبأ بالأمس بنهاية العالم ليعطي تفسيرا جديدا لما يحدث "لقد انتهى كل شيء، دخلت الإنسانية اليوم في مرحلة جديدة مرحلة اللافناء وأنا ما يمثل بالنسبة للمسلمين سيدنا خضر".

احتل الصحافيون ورجال الأمن شوارع المدينة، لجنة من المعالجين النفسانيين تنتظر "المؤمنين" السذج أمام مقر البلدية مع رجال المطافئ ورجال الصحة.

وحدهم بعض الفضوليين من أهل البلدة الذين تجرؤوا وخرجوا لاكتشاف مشاهد غير طبيعية لبلدة جعلتها نهاية العالم "أسطورة".





2013 سيسجل رقماً قياسياً في ارتفاع درجة حرارة الأرض
مكتب الأرصاد البريطاني يتوقع ارتفاعاً بدرجات الحرارة بنحو 0.57 درجة مئوية

درجات حرارة الكرة الأرضية ستكون أعلى بمقدار 0.57 درجة

قال مكتب الأرصاد الجوية البريطاني إنه يتوقع أن تكون درجات حرارة الكرة الأرضية أعلى بمقدار 0.57 درجة من المتوسط في العام المقبل، ليصبح 2013 واحدا من أدفأ الأعوام المسجلة. 

وبحسب صحيفة "الأهرام"، قال مكتب الأرصاد الجوية في توقعاته السنوية للعام المقبل "من المرجح جداً أن يكون عام 2013 واحداً من أدفأ عشر سنوات منذ بدء تسجيل درجات حرارة الأرض عام 1850 ومن المرجح أن يكون أدفأ من عام 2012". 

وأضاف مكتب الأرصاد أنه من المتوقع أن تكون درجات الحرارة في العام المقبل أعلى بما يتراوح بين 0.43 و0.71 درجة مئوية عن المتوسط، وفي أفضل التقديرات بنحو 0.57 درجة مئوية. 

وتستند توقعات مكتب الأرصاد إلى أبحاث قام بها بالإضافة إلى بيانات من جامعة ايست انجيليا ومعهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) والإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي.





بسبب احتمال تهشم فتحة السقف أثناء تحرك المركبة
هيونداي تستدعي 13500 سيارة فيلوستر 2012


 قالت هيونداي والإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة إن الشركة الكورية لصناعة السيارات ستستدعي نحو 13500 سيارة من طراز فيلوستر 2012 بسبب احتمال تهشم فتحة السقف أثناء تحرك السيارة.

وقال بيان للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة إن فتحة السقف ربما ضعفت أثناء تجميع السيارة وهو ما قد يؤدي إلى تهشم اللوح الزجاجي.

ويشمل الاستدعاء الطرز التي أنتجتها الشركة من أول نوفمبر 2011 حتى 17 من إبريل 2012. وتم إنتاج تلك السيارات في كوريا الجنوبية موطن هيونداي.

وقالت الإدارة إنها تلقت 11 شكوى من المستهلكين تقول إن فتحة السقف تهشمت أو انفجرت في السيارة فيلوستر طراز 2012.





الدولار والذهب والفضة في أدنى مستوياتها منذ شهور
التفاؤل بشأن "الهاوية المالية" وبيانات إيجابية تدفع المستثمرين لأسواق ذات مخاطرة


سجل الدولار الأمريكي، ومعه كل من الذهب والفضة، انخفاضات حادة خلال اليومين الماضيين، مخترقين مستويات لم يلامسوها منذ عدة شهور، وذلك بالتزامن مع شيوع الآمال بانفراج بشأن "الهاوية المالية" في الولايات المتحدة، وهو ما فتح شهية المستثمرين للدخول في الأسواق ذات المخاطر العالية كالأسهم والسندات، والخروج من أسواق "الملاذات الآمنة". 

وهبط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له أمام اليورو الأوروبي منذ مايو/أيار الماضي ليرتفع سعر صرف اليورو عن مستوى 1.32، وهو السعر الذي لم تشهده الأسواق منذ سبعة شهور، ليقترب اليورو بذلك من إنهاء العام 2012 على ارتفاع إجمالي أمام الدولار بلغت نسبته 1.3%. 

أما الذهب فسجل أدنى مستوى له منذ آب/ أغسطس الماضي خلال تداولات الخميس ليهبط إلى ما دون مستوى 1645 دولاراً للأونصة الواحدة، فيما سجلت الفضة يوم الخميس أدنى مستوى لها في أربعة شهور عند مستوى 29.9 دولار للأوقية. 

ويرجع الكثير من المحللين هذه الموجة من الهبوط إلى ارتفاع شهية المخاطرة عند المستثمرين بعد البيانات الإيجابية العديدة التي صدرت عن الاقتصاد الأمريكي، سواء ما يتعلق بنسبة النمو التي تجاوزت الـ3%، أو ما يتعلق بالتقدم في المباحثات بين الجمهوريين والديمقراطيين من أجل تجنيب الولايات المتحدة الانحدار إلى "الهاوية المالية" مع مطلع العام 2013. 

لكن انخفاض الدولار الأمريكي بشكل خاص تأثر إضافة إلى هذه الأسباب بقرار الفيدرالي الأمريكي ضخ مزيد من السيولة في الأسواق في إطار موجة جديدة من "التيسير الكمي" من المفترض أن تتضمن ضخ ما يزيد على 45 مليار دولار أمريكي، وذلك بحسب ما قال المحلل المختص في العملات ياسر رواشدة لـ"العربية نت". 

وأضاف رواشدة أن الدولار الأمريكي اخترق نقاط مقاومة مهمة أسهمت في مزيد من انخفاضه، كان أهمها مستوى 1.137، مشيراً إلى أن الأخبار الإيجابية بشأن "الهاوية المالية"، وارتفاع الأسهم، أضعفا الدولار لأن شهية المستثمرين نحو المخاطرة ارتفعت بشكل كبير. 

ويرى رواشدة أن المزيد من الانخفاض في الدولار الأمريكي لا يزال أمراً ممكناً. 
أما ما يتعلق بهبوط الذهب فقال رواشدة لـ"العربية نت" إنه يرجع إلى "تغيير المراكز بالنسبة للمحافظ الاستثمارية، فضلاً عن أن السيولة عادة ما تنخفض في نهاية كل سنة من الأسواق بشكل عام". 

وتوقع رواشدة أن يعود الذهب للارتفاع مع بداية العام القادم، حيث تعود السيولة إلى الأسواق، بما في ذلك أسواق السلع، وخاصة الذهب الذي يمثل الملاذ الآمن للمستثمرين.




صديقة رجل روسي وراء إبداع أغلى قطعة شوكولاته
مغلفة بحلقة من الذهب وقطعة من الألماس وتعادل سعر منزل فخم

زبون روسي طلب إعداد قطعة شوكولاته فاخرة

ربما تكون هي قطعة الشوكولاته المحشوة الأغلى ثمناً في العالم حيث تتكون من طبقة خارجية من الشوكولاته الداكنة من حبوب الكاكاو الأكثر تميزاً في العالم ومحشوة من الداخل بالكريمة مع مكونات مميزة من 3 بلدان مختلفة.

ويتم الاستعانة في تغليف الشوكولاته بحلقة من الذهب عيار 18 قيراطا بها قطعة من الألماس (عيار 7 قيراط) بقيمة 300 ألف يورو (385 ألف دولار)، والنتيجة في النهاية هي هدية للكريسماس لا مثيل لها. وتم تكليف صانع مجوهرات في هولتس كيرشن بجنوبي ميونيخ بإعداد تلك الهدية لصديقة رجل روسي ثري، نقلا عن "الشرق الأوسط" السعودية، الجمعة.

وبينما تصل تكلفة قطعة الشوكولاته المحشوة الجيدة التي تزن 100 غرام في المعتاد إلى نحو 6 يوروات، فإن هذه القطعة من الشوكولاته التي يتم الإعداد لإرسالها إلى روسيا قبيل الكريسماس، تعادل تكلفة منزل جميل في أحد الأحياء الراقية في بافاريا.

وقال إندرياس إيبل، صانع الحلوى الذي تلقى ذلك الطلب من الروسي الثري: "فاجأني هذا الطلب، أن شيئا كهذا لا يحدث لنا كل يوم". ورفض إيبيل ذكر أي تفاصيل أخرى عن الزبون الروسي.

وقال إيبيل إن زبونه الروسي اشترط شرطا وحيدا وهو أن تصنع الشوكولاته من كاكاو بنسبة 65%، ومن نبيذ فرنسي معين فائق الجودة، ومن نوع خاص من حبوب الكاكاو، التي تزرع في جزيرة فانواتو في المحيط الهادئ، لأن صديقته التي ستتلقى الهدية تحب ذلك النوع من الشوكولاته. 

وتتكون حشوة الشوكولاته من الكريمة بنسبة دسم تبلغ 33.5 في المائة مع الأناناس المهروس من كوستاريكا والزعفران من إسبانيا والشوكولاته البيضاء، التي تغطيها من حبوب الكاكاو من جمهورية الدومينيكان، إضافة إلى الشمبانيا النادرة من نوع "دوم بيرينون" المعتقة التي تعود إلى عام 1986. 

وقال الصائغ إيجمونت إيرنست، المسؤول عن تغليف الهدية، إن تلك القطعة من الشوكولاته ستغلف في تكوين مبتكر، وستعلق بحلقة من الذهب عيار 18 قيراطا ترصع بقطعة الألماس.

ويمكن استخدام هذه القطعة الذهبية والألماسة لأغراض الزينة بعد تناول قطعة الشوكولاته.





صور / طائرات فاخرة في معرض دبي

دبي / استقطب معرض الشرق الأوسط للطيران الخاص الذي إختتم أعماله في دبي أمس الأول 7449 زائرا من 84 دولة على مدى ثلاثة أيام ، وشارك في المعرض أكثر من 385 شركة في مطار آل مكتوم الدولي دبي ورلد سنترال.

وتم في المعرض عرض طائرات فاخرة نالت إعجاب الزوار.





















صور : الوليد بن طلال ينتظر استلام طائرته A380 (القصر الطائر) بقيمة نصف مليار دولار









صورة لقاعة الاجتماعات بالطائرة ، وهي مزودة بأحدث التقنيات العالمية ، فالطاولة مصنوعة من زجاج الأكرليك المنقى والمعالج ، ويمكن تحويل الطاولة إلى شاشة عرض عملاقة تعمل باللمس .. فقط بكبسة زر !


الطائرة العملاقة مزودة أيضاً بسلم حلزوني أبيض يصل بين طوابقها الثلاثة ، بالإضافة إلى مصعد كهربائي ينطلق من المدخل الخاص بالأمير.


وسيكون بإمكان الأمير وضيوفه الإستمتاع بأربعة أجنحة ملكية بالطائرة العملاقة ، فضلاً عن غرفة مخصصة للصلاة ومزودة بحصائر الكترونية تتجة تلقائياً نحو القبلة.


صورة لغرفة الضيوف الفاخرة والمزودة بشاشة أرضية ، تمُكٌن الجالسين فيها من مشاهدة مناطق عبور الطائرة بالجو.



الامير السعودي الوليد بن طلال آل سعود على وشك تسلم طائرة ايرباص عملاقة “A 380″، تتسع لاكثر من 600 شخص، وقد قام الامير بازالة جميع المقاعد، وأقام فى الطائرة حمام تركي صحي فاخر، وقاعة للحفلات الموسيقية وبها سلالم درج حلزونية بيضاء في مدخل القاعة وجراج واسع لسيارته الرولز رويس، ويشتمل الحمام على جدران من الرخام، وتوجد بها مصلى واسعة به سجادات للصلاة افتراصية من صنع الحاسب الالى ودائما تذهب في اتجاه مكة وقد اطلقت عليها الصحيفة اسم “القصر الطائر” سيتسلم الامير طائرته من شركة اير باص في العام الجديد والتي تقدر تكلفتها بحوالى 300 مليون جنيه استرليني
فيديو







بالفيديو والصور : ارقى محطه مترو .. والتي تعتبر كـ قاعه قصر فخم في موسكو














تعتبر محطه (كومسومولسكايا) التي تقع في عاصمه روسيا -- موسكوـ من افخم وارقى محطات انتظار القطار في العالم .. والتي يرجع تاريخها الي عام 1951 ميلادي وهي التي تحتوي على ثريات سقفيه وطراز معماري اثري اشبه ما يكون بـ قاعات القصور الملكية .. ولمزيد من الاحساس بالمكان يتم تشغيل موسيقى كلاسيكيه في تلك المحطه .. مما يعطيها طابع اثري .. وتحتل هذه المحطه المركز الثالث من بين اجمل محطات المترو حول العالم .. بحسب موقع سي ان ان ..
فيديو







صور / صيني يبني سفينة للنجاة من نهاية العالم

بكين / قام مواطن صيني يعمل مزارع في أحد أرياف الصين وباستخدام ما تيسر لديه من مواد بتصميم كبسولة لينجو بها من نهاية العالم المزعومة في الحادية والعشرين من الشهر الجاري. 

وقد صمم المزارع الكبسولة لتعوم في الماء وتحمل أفراد اسرته. وبعد ان ابدى الأغنياء اهتماما بهذه الكبسولة راح المزارع يصمم كبسولات أخرى ويبيعها لمن يخشون هذا الحدث المزعوم.





















صور | إصابة 15 شخصا اثر انفجار حوض لأسماك القرش فى الصين

خلف الانفجار المفاجئ بحوض أسماك القرش في أحد مولات مدينة شانغهاي يوم 18 ديسمبر الحالي،إصابة خفيفة لـ15 شخصا، وقد تم نقلهم مباشرة إلى المستشفى للعلاج،بينما لقيت جميع أسماك القرش الصغيرة التى كانت تعيش فى الحوض حتفها.

  






تصوير لـ اعصار من السمك .. وسط البحر




استطاع مصورين متخصصين في تصوير الاحياء البحريه من تصوير فوج من الاسماك اطلقوا عليه (اعصار الاسماك) بالقرب من شواطئ المكسيك ..
فيديو





بالفيديو: لقطات غريبة لبطريق يأكل صغيره تثير دهشة العلماء


 اظهرت لقطات حالة غريبة ونادرة تمثلت باكل بطريق بالغ لاحد صغاره في احدى حدائق الحيوان في شمالي الصين بحسب بي بي سي.
واثارت فعلة البطريق الدهشة عند القيمين على البطاريق في الحديقة ما دفعهم الى عزله وانثاه عن باقي البطاريق خوفاً على صغارهم.

فيديو







حادث ارتطام بين رجل وتمساح بأستراليا
مقطعاً في "يوتيوب" يظهر تمساحاً يقفز في المياه باتجاه السائح السويدي

باشر التمساح بالسباحة بعد حادث الارتطام

ارتطم تمساح يحاول القفز في المياه بوجه سائح سويدي كان يمارس هوايته في أحد الأنهار الأسترالية، غير أنه لم يصب بأي أذى هو وصديقه، بل عادا لمزاولة نشاطهما طبيعياً. 

ونقلت صحيفة "الحياة" عن موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" مقطعاً يصوّر تمساحاً على صخرة، يباشر بالقفز في المياه باتجاه السائح السويدي فيليكس أندرسون ليرتطم بوجهه قبل أن يستقر في مياه النهر بالحديقة العامة الواقعة في الإقليم الشمالي بأستراليا.

وما أن استقر التمساح في المياه، باشر بالسباحة، شأنه شأن فيليكس وصديقه ألريك برغسلاند، اللذين شرعا بالضحك، قبل أن يكملا نشاطهما بشكل اعتيادي.





ميجا مول لأربعة أفراد في السويد!

قرر مستثمرون بناء أكبر ميجا مول من نوعه بقرية صغيرة على الحدود الشمالية للسويد ، يسكنها فقط .. أربعة مواطنين. ويذكر أن مدينة Langflon الصغيرة بها حاليا محل بقالة كبير يستقطب المئات يوميا من النرويج ، ويعمل به عشرين موظفاً ، وهو ما يعادل خمسة أضعاف التعداد السكاني للقرية ، الأمر الذي دفع المستثمرون للتفكير في بناء صرح للتسوق هناك.

وبعد اكتمال بنائه ، سيكون الميجا مول المنتظر أكبر مول من نوعه يتم تشييده في مثل تلك القرية الصغيرة ، أي أنه سيكون انفراداً سويدياً بكل المقاييس.

ويشار إلى أن سكان النرويج يقبلون على التسوق من حدود بلادهم مع السويد للاستمتاع بالوفر الناتج عن فرق العملة مؤكدين انه سيكون أفضل كثيراً لو أن هناك مول تجاري في المكان.





فيسبوك يقبل "الرشوة" لإيصال رسائلك

يختبر موقع فيسبوك خدمة جديدة تضمن لمستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي إيصال رسائلهم الإلكترونية إلى أي مشترك دون أن يكون في قائمة أصدقائهم، مقابل دولار واحد في ما يشبه "الرشوة".

وكانت شبكة التواصل الاجتماعي أطلقت سابقا خدمة البريد الإلكتروني ووفرت عام 2011 صندوقا بريديا يدعى "other" مخصصا للرسائل المزعجة التي يتلقاها المشتركون من حسابات غير مرتبطة بهم على فيسبوك.

ولكن مع الدولار الذي سيدفعه المستخدم سيعمل فيسبوك على توجيه رسائله إلى صندوق البريد الإلكتروني لأي شخص وليس إلى المكان المخصص للرسائل المزعجة.

وقالت الشركة في بيان صحفي إنها تختبر الخدمة الحالية لعدد محدود من المستخدمين، مشيرة إلى إنها ستكون مفيدة في حالات عديدة كإرسال رسالة لشخص حول فرصة عمل، أو الاستفسار عن شيء ما من خبير في أحد المجالات لا يربط المستخدم به أي علاقة على فيسبوك.

وأضافت شبكة التواصل الاجتماعي أن "الخدمة الجديدة قد تساهم في الحد من الرسائل المزعجة المتداولة عبر الموقع".

وقبل إطلاقها بدأت الخدمة تثير جدلا ومخاوف لدى الشخصيات المعروفة والعاملين في قطاع الإعلام من إمطارهم بوابل من الرسائل التي قد لا تعني لهم شيئا مقابل دولار تضيفه فيسبوك إلى مكاسبها.





بالصور.. انتبه إنه خلفك تماماً

 التقط مصوِّر حياة برية روسي هذه اللحظة الرائعة لزميله المصوِّر في محمية "كابردينو بالكاري"، وكأنما ينبهه إلى خطر ما قادم من ورائه، أو لحظة ما فاته التقاطها.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن المصوِّر الروسي إيجور شبلنوك كان مشغولاً بفحص الكاميرا حين أطل ذكر ماعز من أعلى صخرة خلفه، وبالطبع كان شبلنوك مشغولاً ولم يلتقط صورة هذا الحيوان، لكن زميله تمكن من التقاطها.

وحسب الصحيفة: تكشف هذه الصورة عن خطر الـ"تشمبنج"، خاصة وسط الحياة البرية. والـ"تشمبنج" لفظة دارجة بين المصوِّرين، وتعني فحص الصور على الكاميرا عقب التقاطها.

وقالت الصحيفة: إن إدامة النظر في الكاميرا ربما يكون خطراً على حياتك، كما أنه يفقد المصوِّر لحظات أكثر من رائعة.






فيسبوك يحدّث واجهة الاستخدام بميزات جديدة
يتيح للمستخدمين رفع العديد من الصور مرة واحدة بواسطة ميزة السحب والإفلات

أعلن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم عن عدد من التحديثات الجديدة على واجهة الموقع، من أبرزها تحديث جديد يتيح للمستخدمين رفع العديد من الصور مرة واحدة بواسطة ميزة السحب والإفلات.

ويهدف التغيير الجديد، بحسب فيسبوك، إلى تسهيل عملية إنشاء ألبومات الصور، بعد أن كانت عملية إنشائها تتطلب المرور بخطوات عديدة، ولكن التحديث الجديد سيجعل هذه العملية أسهل وأسرع، بحسب الشركة.

يُذكر أن التحديث الجديد ما زال محصوراً بعدد محدود من المستخدمين على أن تقوم الشركة بتوفيره لكافة المستخدمين تدريجياً، ليدعم أيضاً صورة غلاف اليوميات وخيار إضافة الصور في تبويب الرسائل.

ومن التعديلات الأخرى على الواجهة تحديث واجهة صفحة اليوميات الخاصة بالمستخدم، بحيث يتم دمج تبويبات "حول الصفحة" والأصدقاء والصور في مكان واحد، كما سيقوم الموقع بالتخلص من صور المصغرات التي تظهر في صفحة اليوميات.

ويتضمن التحديث الجديد تغيير كيفية وضع المنشورات في صفحة اليوميات، فبدلاً من توزيع المنشورات بين يمين ويسار الصفحة، يقوم التصميم الجديد بسرد المنشورات في تسلسل زمني واحد تحت بعضها البعض، بحيث تتموضع المنشورات على يسار الصفحة والصور والنشاطات الأخيرة والأصدقاء في الجهة اليمنى.

وعلى خلاف ميزة السحب والإفلات التي بدأ فيسبوك بتوفيرها لعدد محدد من المستخدمين، فلا يزال تصميم صفحة اليوميات الجديدة قيد الاختبار. ومن المتوقع أن تتوفر هذه الميزات لجميع المستخدمين بالتدريج خلال الأيام أو الأسابيع القادمة.





فيسبوك يفرض دولاراً كرسوم على كل رسالة للغرباء

المدينة - وكالات
الجمعة 21/12/2012

كشف تقرير صدر مؤخراً أن عملاق مواقع التواصل الاجتماعي، شركة "فايسبوك"، قررت فرض مبلغ دولار واحد على كل رسالة يرسلها مستخدم الحساب إلى شخص آخر غريب من خارج شبكة أصدقائه.
وبين التقرير أن هذه الرسوم تسري حالياً في الولايات المتحدة الأميركية فقط، وهي تحت الاختبار، حيث تحاول شركة فايسبوك إيجاد حلول لموضوع الرسائل غير المرغوب فيها، والتي تصل إلى الأفراد بكميات هائلة في بعض الأحيان.
وجاء في التقرير أن الرسوم الجديدة لإرسال رسالة إلى شخص ما خارج شبكة الأصدقاء ستمكن الشخص المرسل من التأكد من أن هذه الرسالة المدفوعة ستصل إلى صندوق البريد الوارد للشخص المستلم، عوضاً عن إهمالها وإدراجها ضمن الرسائل غير المرغوب فيها ضمن قائمة "الرسائل الأخرى."
وعلى الصعيد الآخر بين التقرير أن هذه التقنية ستمنح مستخدم موقع فايسبوك على التأكد من أن كل الرسائل التي تم استلامها مهمة وليست فقط كنوع من الإعلانات أو الأمور الأخرى غير المرغوب فيها.





سامسونغ تستعد للكشف عن شاشتها المرنة الشهر المقبل
الشاشة تتميز بقدرتها على الطيّ من دون أن تنكسر


تتأهب شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية الرائدة في مجال وسائل الإعلام والتقنيات الرقمية، لتطل علينا بأحدث إبداعاتها التقنية في قطاع الشاشات المرنة، من خلال مشاركتها فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في الفترة من 8 إلى 11 يناير/كانون الثاني من العام المقبل بمدينة "لاس فيغاس" الأمريكية.

فها هو العملاق الكوري يستعد أخيراً لإماطة اللثام عن شاشته المرنة القابلة للطيّ والقادرة على الانثناء دون أن تنكسر بقياس 5.5 بوصة وبدقة وضوح عالية التحديد 720×1280 بيكسل بكثافة بيكسلات 267 للبوصة المربعة الواحدة.

يأتي هذا الاستعداد في الوقت الذي تسرّبت فيه توقعات بأن سامسونغ ستطرح هاتفاً ذكياً جديداً بحلول عام 2014 ينتمي لعائلتها الشهيرة "غالاكسي" بشاشة عرض مرنة قادرة على الانطواء وغير قابلة للكسر يحمل اسم "Galaxy S IV" أو "Galaxy SV"، الذي من المتوقع أن يأتي مزوداً بمعالج رباعي الأنوية وكاميرا بدقة 13 ميغابيكسل.



ووفقاً لما ذكره "مارك نيومان" المحلل بشركة "ستانفورد برنشتاين" في هونغ كونغ، فإن شركة سامسونغ أكبر شركة تقنية عالمية من حيث العائدات تُعد المرشح الأوفر حظاً في تطوير مثل هذا النوع من الشاشات المرنة الغير قابلة للكسر، فبفضل تكنولوجيا الصمامات الثنائية المشعة للضوء ذي الخلايا النشطة العضوية "OLED" التي تستخدمها سامسونغ والتي تتمتع برقتها ورفعها، ليس من المستحيل على شركة عريقة مثل سامسونغ أن تدمج مثل هذه الطبقة الرقيقة مع مواد مرنة مثل البلاستيك أو المعدن لتستخلص منه في نهاية المطاف منتج مرن غير قابل للكسر يتحمل الصدمات، يتيح لمصنعي الأجهزة النقالة إنتاج أجهزة سواء هواتف ذكية أو حواسيب لوحية أو حتى شاشات تلفاز ذكية تتسم بمرونة شاشاتها، فهذا النوع من الشاشات لن يقتصر على شركة سامسونغ فقط، لطالما الأخيرة تعمل كمورد أساسي لعدد من مصنعي الأجهزة والشركات الأخرى العاملة في مجال التقنية.

فيما يرى بعض المحللين في مجال التقنية لحين إعلان سامسونغ رسمياً عن هذه الشاشة، ينبغي على مختبر الشركة المختص بتطوير وإنتاج شاشات العرض أن يقوم بجانب ذلك بتطوير لوحة لمسية، لكي تتمكن الشركة من بلورة مادة متكاملة ستصبح المركب الرئيسي والمحور الأساسي في إنتاج مثل هذه الشاشات المرنة. 
ومن المتوقع أيضاً أن تستعرض الشركة خلال المعرض شاشة مرنة أيضاً قياس 55 بوصة، تنوي دمجها داخل شاشات أجهزة التلفاز الذكية في المستقبل. 

يُذكر أن سامسونغ وجّهت للعالم دعوة عبر مدونتها الرسمية تندرج تحت عبارة موجزة "العالم ينتظر"، مشيرة إلى أنها ستُطل علينا بمفاجآت خلال معرض "CES 2013" من حيث الابتكار والأفكار والتصميم والتكنولوجيا، في إشارة إلى منتجاتها وتقنياتها الجديدة التي ستكشف عنها خلال هذا المعرض السنوي.




إل جي تكشف عن جيل جديد من "Magic Remote" للتحكم عن بعد
يدعم الأوامر الصوتية والإيماءات الحركية ووظيفته التوجيه عن بعد

تستعد شركة "إل جي إليكترونيكس" الكورية الجنوبية للكشف عن الجيل الجديد من جهازها السحري للتحكم عن بعد "Magic Remote"، خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر "CES 2013" الذي سينعقد الشهر المقبل بمدينة "لاس فيغاس" الأمريكية.

فقد قامت إل جي بإعادة صياغة الجهاز من جديد من حيث التصميم الأنيق المناسب لراحة يد المستخدم واللون الرمادي الجذاب ودمجه بمزايا جديدة وتعزيز البرمجيات بحيث يستطيع فهم لغة المستخدم الطبيعية، مع قدرات لا تسمح بالتحكم في أجهزة التلفاز "Cinema 3D Smart" من إل جي فحسب، بل أيضاً إمكانية التحكم في أجهزة المنزل المسرحي الأخرى، إلى جانب تعديل حجم المفاتيح فقد أصبحت أصغر حجماً من الإصدار السابق بجانب تزويدها بإضاءة خلفية، لإمكانية استخدامها أثناء الظلام.

ويتميز الجهاز السحري للتحكم عن بعد الخاص بإل جي بدعمه للأوامر الصوتية والإيماءات الحركية ووظيفة التوجيه عن بعد، وعجلة التحكم، لتمنح المستخدم تجربة تصفح مثالية للإنترنت والانتقال بين صفحات الويب أعلى وأسفل أو تصغير وتكبير التطبيقات بفضل دعمه لتقنية البلوتوث وتنقل سهل وسلس وسريع بين القنوات. 

ووفقاً للشركة سيتوفر الجهاز بإصدارين يتمتعان بتقنيات عالية، أحدهما يدعم تلفزيونات إل جي "Premium Cinema 3D Smart TV"، والآخر مصمم كي يتوافق مع أجهزة تلفاز إل جي القياسية "Cinema 3d Smart TV".





النسخة الأخيرة من سيارة آلتيميت إيرو XT


كشفت شركة SSC عن عملها في آخر نسخة من سيارتها ذات الإصدار المحدود " آلتيميت إيرو XT" التي تعد بديلة عن سيارة "آلتيميت إيرو" وتقرر إنتاج 5 نسخ منها فقط.

السيارة تمتلك محركاً لا مثيل له في سيارات "آلتيميت إيرو" سعة 423.6 بوصة مكعبة يولد قوة 1300 حصان، ومزود بنظام تبريد ونقل وقود للمحرك خفيف الوزن، إلى جانب ناقل حركة بـ7 سرعات توجد ذراعه في مقود السيارة، وتستطيع السيارة الوصول لسرعة قصوى 439 كم/ساعة مع إمكانية تخطيها، ومعدل تسارعها من الثبات إلى 100 كم/ساعة 2.65 ثانية يصل إلى 15.56 ثانية في حالة سرعة 322كم/ساعة.
السيارة من الخارج تمتلك جسماً انسيابياً رائعاً بأبواب مجنحة وطلاء مكون من لونين يمكن للعميل اختيارهم وفقاً لرغبته، إلى جانب اختياره لأنواع العجلات والإطارات، وتوجد 6 مصابيح خلفية دائرية الشكل مع فتحة للعادم في منتصف مؤخرتها.
أما المقصورة فتحتوي على زجاجي كهربائي ومرايا وعجلة قيادة مائلة وشاشة LCD 7.5بوصة و10 مكبرات صوت ومشغل اسطوانات ونظام ملاحة وكاميرا لرؤية ما خلف السيارة.
أما إذا كنت ترغب في الحصول على نسخة فالشركة تبيعها مقابل 850 ألف دولار (3.2 مليون ريال سعودي)، لكن نظراً لأنه حالياً يتم إنتاج النسخة الخامسة والأخيرة منها فستحتاج إلى دفع أكثر مقابل شرائها من مالك آخر أو إقناع الشركة للموافقة على إنتاج نسخة خاصة بك.









--

 


هناك 10 تعليقات:


  1. شركة نظافة بالدمام


    شركة المنزل شركة نظافة بالدمام تعتمد علي اقوي العمالة المدربة التي تعيد تنظيف منزلك باقوي المنظفات المستوردة التي تجلي السيراميك و المطابخ بافضل الطرق الحديثة لتخلصك من اي بقع او اوساخ بها
    شركة المنزل شركة تنظيف منازل بالدمام لديها افضل المنظفات المنظفات المخصوصة للمفروشات و الكنب و احدث اجهزة البخار لتنظيف كافة المفروشات بافضل الطرق التي لا تسبب اي ضرر بها و بافضل الاسعار



    شركة تنظيف منازل بالدمام



    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-dammam

    ردحذف
  2. يوم سعيد ، اسمي الدكتورة روزماري ألبرت من أستراليا ، أنا طبيبة ومتزوجة من فيلسوف. قبل بضع سنوات ، كنت عالقًا في وضع مالي وكنت بحاجة إلى مساعدة مالية لسداد فواتيري وكذلك بناء مستشفي الخاص. حاولت السعي للحصول على قروض من مختلف شركات الإقراض سواء الخاصة أو الشركات ، ولكن دون جدوى ، كما رفضت معظم البنوك ائتماني. ولكن بأعجوبة ، تعرفت على شركة القروض الخاصة (مؤسسات ائتمان القروض) من قبل صديقة تُدعى السيدة فيليسيا وحصلت على مبلغ قرض قدره 470.000.00 دولار أمريكي (دولار أسترالي) واليوم قمت بتسوية كل ديواني وبنيت المستشفى. عزيزي ، إذا كان يجب عليك الاتصال بأي شركة فيما يتعلق بالحصول على قرض بسعر فائدة منخفض بنسبة 2٪ وخطط وجداول سداد أفضل ، من فضلك أنصحك بالاتصال بمؤسسات ائتمان القروض ، وستحصل على قرضك بسهولة. إنهم لا يعرفون أنني أفعل هذا ولكني سعيد للغاية الآن وقررت أن أجعل الناس يعرفون المزيد عنهم ، فهم يقدمون جميع أنواع القروض للأفراد والشركات على حد سواء ، كما أريد أن يباركهم الله أكثر وأكثر. يمكنك الاتصال بهذه الشركة من خلال هذا البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  3. يوم سعيد ، اسمي الدكتورة روزماري ألبرت من أستراليا ، أنا طبيبة ومتزوجة من فيلسوف. قبل بضع سنوات ، كنت عالقًا في وضع مالي وكنت بحاجة إلى مساعدة مالية لسداد فواتيري وكذلك بناء مستشفي الخاص. حاولت السعي للحصول على قروض من مختلف شركات الإقراض سواء الخاصة أو الشركات ، ولكن دون جدوى ، كما رفضت معظم البنوك ائتماني. ولكن بأعجوبة ، تعرفت على شركة القروض الخاصة (مؤسسات ائتمان القروض) من قبل صديقة تُدعى السيدة فيليسيا وحصلت على مبلغ قرض قدره 470.000.00 دولار أمريكي (دولار أسترالي) واليوم قمت بتسوية كل ديواني وبنيت المستشفى. عزيزي ، إذا كان يجب عليك الاتصال بأي شركة فيما يتعلق بالحصول على قرض بسعر فائدة منخفض بنسبة 2٪ وخطط وجداول سداد أفضل ، من فضلك أنصحك بالاتصال بمؤسسات ائتمان القروض ، وستحصل على قرضك بسهولة. إنهم لا يعرفون أنني أفعل هذا ولكني سعيد للغاية الآن وقررت أن أجعل الناس يعرفون المزيد عنهم ، فهم يقدمون جميع أنواع القروض للأفراد والشركات على حد سواء ، كما أريد أن يباركهم الله أكثر وأكثر. يمكنك الاتصال بهذه الشركة من خلال هذا البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  4. شهادة حقيقية وأخبار جيدة !!!

    لقد استلمت للتو قرضي وتم تحويله إلى حسابي المصرفي ، قبل بضعة أيام تقدمت بطلب إلى مؤسسات الائتمان الائتمانية من خلال السيد إيليا.

    أنا عبد السلام مقيم / مواطن سعودي. أبلغ من العمر 52 عامًا ، رائد أعمال / رجل أعمال. واجهت ذات مرة صعوبات في تمويل مشروعي / عملي ، إن لم يكن لصديق جيد لي الذي قدمني إلى السيد إيليا للحصول على قرض بقيمة 950،000.00 ريال من شركته. عندما اتصلت بهم ، استغرق الأمر 48 ساعة فقط للحصول على الموافقة على قرضي وتحويله إلى حسابي. أعدك السيد إيليا أنني سأخبر العالم هل هذا صحيح؟ وأنا أخبر العالم الآن لأنه صحيح ، حتى مع وجود سجل ائتماني سيئ ، لا يزالون يقدمون خدماتهم لك. كما يقدمون جميع أنواع القروض مثل القروض التجارية وقروض المنازل والقروض الشخصية وقروض السيارات. لا أعرف كيف أشكرهم على ما فعلوه من أجلي ولكن الله سيكافئهم حسب غناه في المجد. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة ، فاتصل بهم اليوم عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com أو WhatsApp: +393510483991 لمزيد من المعلومات.

    ردحذف
  5. اسمي عمر أنا مواطن أردني. لكني أعيش في النمسا. لقد كنت أحاول الحصول على قرض لبدء عملي ، ولكن لم ينجح شيء بالنسبة لي حتى كنت أتصفح الإنترنت ورأيت شخصًا يشهد حول كيفية حصولها على قرض من مؤسسات الائتمان ، لذلك قمت بنسخ جهة الاتصال (Loancreditinstitutions00@gmail.com) لذلك اتصلت بهم وتقدمت بطلب للحصول على قرض بقيمة 25000 دولار أمريكي تمت الموافقة عليه ومنحه ، والآن بدأت العمل وكل شيء يسير بسلاسة. إذا كنت ترغب في الحصول على قرض ، فيرجى الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com أو يستخدمون Whatsapp: +393510483991 والتقدم بطلب.

    شكر

    ردحذف
  6. اسمي جيمس فين وأنا أعيش في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية كاليفورنيا ، والحياة تستحق العيش الآن بالنسبة لي ولعائلتي ، وكل هذا بسبب رجل واحد أرسله الله لمساعدتي وعائلتي ، لقد عشت يومًا ما حياة مليئة بالحزن لأن ابني الأول احتاج إلى عملية زرع كلى وكانت جميع مدخراتنا تذهب نحو أدويته وهذا عادة ما يتركنا بدون مال لدفع فواتيرنا أو حتى وضع طعام كافٍ على طاولتنا وكان الإيجار مستحقًا ولا توجد أموال لدفع هذه الفواتير و شعرت بأن الحياة غير عادلة بالنسبة لي وكل ليلة زوجتي تبكي نفسها للنوم كل ليلة حتى يوم واحد ، كنت أتصفح إجابات ياهو ورأيت إعلانًا مذهلاً لرجل يقدم قروضًا شخصية وأن العرض مفتوح للجميع وقد سمعت الكثير من الأشياء عن عمليات الاحتيال عبر الإنترنت ، لكن في هذه المرحلة من حياتي ، كنت يائسًا جدًا ومستعدًا لتحمل أي مخاطرة وفي نهاية اليوم ، تقدمت بطلب للحصول على هذا القرض ومن خطوة إلى أخرى ، حصلت قرضي في غضون 48 ساعة من خلال التحويل المصرفي وأنت تعرف ذلك كان كل شيء مثل الحلم ، واتصلت بالسيد إيليا رجل الذي أرسله الله للمقرض وقلت ، لقد تلقيت قرضي البالغ 65000 دولار أمريكي وابتسم قائلاً إن الله هو المجد وقد صدمت جدًا كما فعلت. لم أر أي شخص لديه مثل هذا الخوف من الله وقلبه الطيب ، واليوم ، أنا أسعد رجل على وجه الأرض لأنه بفضل الله ، نجحت عملية زرع الكلى لابني واليوم هو بصحة جيدة ، وأنا وعائلتي نعيش براحة وسعادة كبيرة إذا كنت في وضعي السابق أو في حاجة ماسة وشرعية لقرض ، يمكنك الوصول إلى هذا المُقرض المرسل من الله عبر: loancreditinstitutions00@gmail.com أو Whatsapp: +393510483991

    ردحذف
  7. كيف منحتني مؤسسات الائتمان القرض قرضًا تجاريًا !!!
    مرحبًا بالجميع ، أنا أوليفر جونسون مور من زيورخ سويسرا وأريد استخدام هذه الوسيلة للتعبير عن الامتنان لمؤسسات القروض الائتمانية للوفاء بوعده من خلال منحني قرضًا ، لقد كنت عالقًا في وضع مالي وأحتاج إلى إعادة التمويل ودفع فواتيري. وكذلك بدء الأعمال التجارية. حاولت البحث عن قروض من مختلف شركات الإقراض على حد سواء المؤسسات الخاصة والشركات ولكنني لم أنجح أبدًا ورفضت معظم البنوك طلبي الائتماني. ولكن كما أراد الله ، تعرفت على صديق يدعى ليزا رايس إلى مؤسسات الائتمان وخضعت للإجراءات الواجبة للحصول على قرض من الشركة ، وكان ذلك مفاجأة كبيرة لي في غضون 48 ساعة تمامًا مثل صديقتي ليزا ، كما حصلت على قرض بقيمة 220،000.00 يورو ، لذا فإن نصيحتي لكل من يرغب في الحصول على قرض ، "إذا كان يجب عليك الاتصال بأي شركة فيما يتعلق بالحصول على قرض عبر الإنترنت بسعر فائدة منخفض بنسبة 2٪ وخطط / جدول سداد أفضل ، يرجى الاتصال بمؤسسات القروض الائتمانية. بالإضافة إلى ذلك ، إنه لا يعرف أنني أفعل هذا ولكن بسبب الفرح في داخلي ، أنا سعيد جدًا وأتمنى أن أطلع الناس على المزيد عن هذه الشركة العظيمة التي تقدم قروضًا حقًا ، وإنني لأدعو الله أن يباركهم أكثر يضعون الابتسامات على وجوه الناس. يمكنك التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني على {loancreditinstitutions00@gmail.com} أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  8. أشعر بالبركة والوفاء. لقد كنت مترددًا في التقدم بطلب للحصول على قرض سمعت عنه عبر الإنترنت لأن كل شيء يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها ، لكنني اقتنعت وصدمت عندما حصل صديقي في مكان عملي على قرض من مؤسسات ائتمان القروض. وكلانا أكد ذلك ومضيت أيضًا في التقدم ، واليوم أنا مالك فخور لشركتي وأكسب المال لعائلتي وأمي سعيدة. حسنًا ، أنا آني جو بالاسم من بولز فالي ، أوكلاهوما. كأم عازبة ولديها ثلاثة أطفال ، كان من الصعب الحصول على وظيفة يمكنها الاعتناء بي وأطفالي ، وكان لدي الكثير من الفواتير لأدفعها ولجعل الأمر أسوأ ، كان لدي ائتمان سيء لذلك لم أستطع الحصول على قرض من أي بنك. كان لديّ فكرة مثالية لبدء عمل تجاري كمصمم شعر ولكن لم يكن لدي رأس مال للبدء ، لقد جربت جميع أنواع البنوك ولكن لم أفلح حتى أحالني زميلي في العمل إلى أحد المقرضين المهتمين بالإعلان لإعطاء قرض في 2 ٪ سعر الفائدة. لقد أرسلت إليهم بريدًا إلكترونيًا باستخدام عنوان بريدهم الإلكتروني الرسمي (loancreditinstitutions00@gmail.com) وتلقيت ردًا على الفور وتمت الموافقة على قرضي ، وتم توجيهي إلى موقع البنك حيث قمت بسحب قرضي البالغ 120،000.00 دولار إلى حسابي مباشرة. لقص القصة ، أنا فخور بشركة مصفف الشعر الخاص بي وأعد بأن أشهد للعالم كيف تغيرت حياتي .. إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من القروض ، أنصحك بالاتصال بمؤسسات الائتمان الائتمانية والحصول على خدمات مالية. (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  9. شكرا لك سيد إيليا لمساعدتي في الحصول على قرض الرهن العقاري الخاص بي. كان من الرائع تلقي قرضي البالغ 850.000.00 دولار من هذا القرض الخاص. اسمي شارلوت كونور من ويسون أوهايو. لقد حصلت على قرضي من هذا القرض حسن السمعة في 16 أبريل 2021 وأريد استخدام هذه الوسيلة بسرعة لإخبار الجميع هنا أنه يمكنك الحصول على أي مبلغ قرض من مؤسسات الائتمان هذه. سيقدم السيد إيليا قروضك بأسعار فائدة منخفضة وبسرعة كبيرة. إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من القروض ، احصل على قروضك على البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  10. مرحباً بالجميع ، أنا هارفي لي ، مقيم / مواطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، عمري 52 عامًا رائد أعمال / رجل أعمال. واجهت ذات مرة صعوبات في تمويل مشروعي / أعمالي ، إن لم يكن ذلك لصديق عزيز لي الذي قدمني إلى مؤسسات ائتمان القروض للحصول على قرض بقيمة 250 ألف دولار أمريكي من شركته. عندما اتصلت بهم ، استغرق الأمر 48 ساعة فقط للحصول على الموافقة على قرضي وتحويله إلى حسابي بعد استيفاء جميع الإجراءات الخاصة بهم وفقًا لاتفاقية القرض / الشروط والأحكام الخاصة بهم. حتى لو كان لديك ائتمان سيئ ، فهم لا يزالون يقدمون لك الخدمة. كما أنها تقدم جميع أنواع القروض مثل قرض الأعمال ، وقرض المنزل ، والقرض الشخصي ، وقرض السيارة ، وقرض بدء الأعمال التجارية ، وتوسيع الأعمال التجارية. لا أعرف كيف أشكرهم على ما فعلوه من أجلي ولكن الله سيكافئ مؤسسات الائتمان الائتمانية بشدة ، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة يمكنك الاتصال بهم اليوم عبر هذا البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف