الأحد، 30 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية





مجلس الوزراء يقر أكبر ميزانية في تاريخ المملكة بإيرادات بلغت 829 مليار ريال

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

أقر مجلس الوزراء اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين أكبر ميزانية في تاريخ المملكة فقدرت الإيرادات بـ 829 مليار ريال ومصروفات تقديرية 820 مليار ريال وفائض بلغ 9 مليار ريال.

وأظهرت البيانات تسجيل فائض في ميزانية عام 2012 بحوالي 386 مليار ريال. وبلغت الايرادات 1239 مليار ريال والمصروفات 853 مليار ريال.
كلمة خادم الحرمين الشريفين لأبنائه المواطنين
دعا المسؤولين بالاستمرار والحرص على الإصلاح المالي والاقتصادي .
قال لشعبه.. تعجز الكلمات أن تعبر عما في نفسي من مشاعر تجاهكم ومؤازرتكم.
على كل وزير أن يظهر من خلال الإعلام و لا عذر لكم وأنتم مسؤولون عن أي تقصير.

أقر مجلس الوزراء ، في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ ، اليوم السبت السادس عشر من شهر صفر 1434هـ الموافق للتاسع والعشرين من شهر ديسمبر 2012م ، في قصر الملك المفدى بمدينة الرياض ، الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1434/1435هـ . وبدأت الجلسة بآيات من القرآن الكريم ثم أعلن خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - افتتاح جلسة مجلس الوزراء قائلاً :

"بسم الله الرحمن الرحيم .

والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.

نعلن بفضل الله تعالى افتتاح جلسة مجلس الوزراء لإعلان ميزانية هذا العام ، جعلها الله ميزانية الخير والبركة عامة للشعب السعودي وخيرها إن شاء الله للمسلمين وشكراً لكم ".

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه ، عقب الجلسة إن المجلس ، تدارس بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين ، في هذه الجلسة ، الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1434/1435هـ ، وأقرها.

بعدها وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ أيده الله ـ كلمة ضافية ، لإخوانه وأبنائه المواطنين ، أعلن فيها الميزانية ، وفيما يلي نص الكلمة التي تشرف بإلقائها معالي الأمين العام لمجلس الوزراء الأستاذ عبدالرحمن بن محمد السدحان:


بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها الأخوة المواطنون.

أبنائي وبناتي أبناء هذا الوطن:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعجز الكلمات أن تعبر عما في نفسي من مشاعر تجاهكم ومؤازرتكم لي خلال الفترة الماضية ، والتي استقيت العون فيها من الله - جل جلاله - توكلاً وعزماً وصبراً ، على ما قدره الله ، ثم بدعائكم ومحبتكم التي أخذت مكان الصدارة في قلبي ، فتجاوزت - ولله الحمد - بفضله ومنته الكثير من الصعاب ، فكنتم لي العون بعد الله - تبارك وتعالى - .

أيها الأخوة المواطنون :

اليوم وعلى بركة الله وبحمده ، وشكره ، وتوفيقه ، نعلن ميزانية العام المالي القادم ، والتي تبلغ مصروفاتها ثمانمائة وعشرين مليار ريال (820) وهي تمثل استمراراً للإنفاق على البرامج ، والمشاريع الداعمة لمسيرة التنمية والتطور ، لما فيه خدمة هذا الوطن ، وشعبه الأبي ، وذلك بتوفير مزيد من فرص العمل للمواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم ، مؤكدين حرصنا على استثمار الموارد التي منّ الله بها على بلادنا لتكون في موضعها الطبيعي ، خدمة لكم ، ولمتطلبات عيشكم ، وهو حق وأمانة في عنقي تجاهكم ، أسأل الله أن يعييني على حملها والحفاظ عليها.


لقد تضمنت الميزانية برامج ومشاريع جديدة ، واستمراراً واستكمالاً لمشاريع قائمة ، في كافة قطاعات التنمية البشرية ، والبنية الأساسية ، والخدمات الاجتماعية بمبلغ مائتين وخمسة وثمانين مليار ريال.

إن التنمية البشرية والاستثمار في الإنسان هو الأساس والضرورة للتنمية الشاملة ، وكذلك فقد تم اعتماد ما يزيد على مائتين وأربعة مليارات ريال لقطاع التعليم العام والعالي ، وتدريب القوى العاملة ، ولتحسين البيئة التعليمية وتطويرها ، لتتماشى مع مخرجات العصر ، من خلال إنشاء مدارس جديدة ومراكز تدريب وتجهيزها ، واستكمال المدن الجامعية للجامعات القائمة ، بافتتاح كليات تخصصية جديدة.


ولما ما للخدمات الصحية والأعمال الاجتماعية ، من أهمية تمس كافة شرائح المجتمع ، فقد تم اعتماد نحو مائة مليار ريال ، لاستكمال إنشاء وتجهيز مراكز الصحة الأولية ، وإنشاء تسعة عشر مستشفى جديداً ، وخمس مدن طبية في كافة مناطق المملكة ، بدون استثناء ، وكذلك إنشاء أندية ومدن رياضية ، ودور للرعاية والملاحظة الاجتماعية والتأهيل ، ودعم برامج الضمان الاجتماعي ، وقد تم اعتماد حوالي ستة وثلاثين مليار ريال لقطاع الخدمات البلدية ، وخمسة وستين مليار ريال لقطاع النقل والمواصلات والتجهيزات الأساسية ، وأكثر من سبعة وخمسين مليار ريال لقطاعات المياه والصناعة والتجارة والموارد الاقتصادية.

كما تتضمن الميزانية اعتمادات لمواصلة العمل في تطوير أجهزة القضاء بشمولها وتنفيذ الخطة الوطنية للعلوم والتقنية ، و " الخطة الوطنية للاتصالات التقنية وتقنية المعلومات" ، كما ستواصل صناديق وبنوك التنمية المتخصصة تقديم القروض في المجالات المختلقة دعماً للتنمية ، وتحفيزاً للتمويل التجاري.

مؤكدين أن هذه الميزانية كسابقاتها تقوم على التوازن بين المناطق تنمية وتطويراً ، مؤكدين على المسؤولين بالاستمرار والحرص على الإصلاح المالي والاقتصادي .

أبنائي وبناتي شعبنا الكريم :

إن الأمل بكم - بعد الله - ، ولذلك أطلب منكم جميعاً التعاون ، وبذل كل جهد ممكن لمشاركة الدولة فيما ذكرنا أعلاه ، آخذين بعين الاعتبار مصالح الوطن والمواطنين. أيها الإخوة والأخوات الكرام:


إن الواجب والأمانة الملقاة على عاتقنا خلال السنوات الماضية جعلتنا ننظر إلى المستقبل ونستشرفه لنوازن بين احتياجات الجيل الحالي ، والأجيال المقبلة ، والذين هم أمانة في أعناقنا ، وذلك بالاستخدام الرشيد للموارد ويجاريه ويسير بمحاذاته تأمين احتياطي كبير خلال السنوات الماضية ، فلا ننسى جميعاً ، أن المملكة العربية السعودية كانت قبل عشر سنوات كما تذكرون مدينة بأكثر من ستمائة وخمسة وثمانين مليار ريال وكانت هذه الديون عبئاً على الدولة في تأخير أي تطلعات لنا في بناء البنية التحتية وتطويرها ، لذلك وضعت نصب عيني هذه المديونية الضخمة ، والتي استطعنا - بفضل الله - أن نتعامل معها ، وبدأنا منذ سنوات قليلة بتأمين وتوفير احتياطي يستثمر استثماراً صحيحاً وحذراً.

أيها الوزراء والمسؤولون كل في قطاعه :

أقول لا عذر لكم بعد اليوم في تقصير أو تهاون أو إهمال ، واعلموا بأنكم مسؤولون أمام الله - جل جلاله - ثم أمامنا عن أي تقصير يضر باستراتيجية الدولة التي أشرنا إليها ، وعلى كل وزير ومسؤول أن يظهر من خلال الإعلام ليشرح ما يخص قطاعه بشكل مفصل ودقيق.

هذا وأسأل الله تعالى التوفيق للجميع .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عقب ذلك ، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، أصحاب السمو والمعالي الوزراء ، بالعمل بجد وإخلاص ، لتنفيذ بنود هذه الميزانية على الوجه الأكمل الذي يحقق راحة ورفاهية المواطنين في كل مجالات الحياة . وبين معالي وزير الثقافة والإعلام ، أن معالي وزير المالية وبتوجيه كريم من الملك المفدى ، قدم عرضاً موجزاً لمشروع الميزانية الجديدة للدولة ، وتطرق إلى الأوضاع الاقتصادية العالمية ، وتطوراتها وتطورات الاقتصاد الوطني ، والنتائج المالية للعام الحالي 1433/1434هـ والملامح الرئيسة للميزانية الجديدة حيث جاء فيه :


بناءً على التوجيهات السامية الكريمة ولأهمية تعزيز مسيرة التنمية وتشجيع البيئة الاستثمارية التي من شأنها إيجاد مزيد من فرص العمل للمواطنين بمشيئة الله ودفع عجلة النمو الاقتصادي ، استمر التركيز في الميزانية للعام المالي القادم 1434 / 1435هـ على المشاريع التنموية لقطاعات التعليم ، والصحة ، والخدمات الأمنية والاجتماعية والبلدية ، والمياه والصرف الصحي ، والطرق ، والتعاملات الإلكترونية ، ودعم البحث العلمي.

وأوضح معاليه أن الميزانية تضمنت برامج ومشاريع جديدة ومراحل إضافية لبعض المشاريع التي سبق اعتمادها تبلغ قيمتها الإجمالية نحو (000ر000ر000ر285) مئتين وخمسة وثمانين مليار ريال. ووفقاً لما جرى العمل عليه فقد تم التنسيق بين وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط بشأن البرامج والمشاريع المدرجة في خطة التنمية التاسعة التي بدأت في العام المالي 1431 / 1432هـ.


وقال إنه من المتوقع أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي هذا العام 1433/1434 (2012م) وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات (000ر000ر400ر727ر2) ألفين وسبع مئة وسبعة وعشرين ملياراً وأربع مئة مليون ريال بالأسعار الجارية بزيادة نسبتها ( 6ر8 ) بالمئة عن المتحقق بالعام المالي الماضي 1432/1433هـ ( 2011م ). أما الناتج المحلي للقطاع غير البترولي بشقيه الحكومي والخاص فيتوقع أن يحقق نمواً نسبته (2ر11) بالمئة حيث يتوقع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة ( 6ر10 ) بالمئة والقطاع الخاص بنسبة ( 5ر11 ) بالمئة بالأسعار الجارية.

وأشار وزير المالية إلى أن تقرير صندوق النقد الدولي لعام 2012م أثنى على السياسات الاقتصادية للمملكة المتمثلة في استخدام إيراداتها النفطية المرتفعة لتعجيل التقدم نحو إحراز أهداف التنمية المحلية، ورحب المديرون التنفيذيون بالصندوق بما تبذله المملكة من جهود لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط . كما أثنوا على جهود الحكومة لتعزيز الرقابة المالية وإدارة المخاطر ورحبوا بالتحسينات المدخلة على نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


وتابع معاليه يقول إن تقريراً لمجموعة العشرين أظهر أن المملكة جاءت في المرتبة الأولى بين أعضاء المجموعة في تنفيذ التزامات مجموعة العشرين والمتمثلة في الإصلاحات الهيكلية والانضباط المالي وإصلاح المؤسسات المالية وتنظيم الأسواق المالية ومقاومة سياسة الحماية التجارية والتقدم المحرز في تنفيذ جدول أعمال التنمية، كما أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني محافظة المملكة على تصنيفها الائتماني السيادي المرتفع ( AA- ) مع نظرة مستقبلية مستقرة، ويأتي هذا الإعلان تأكيداً لمتانة اقتصاد المملكة وقوة مركزها المالي عالمياً.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ حمد الله سبحانه وأثنى عليه ، على ما أنعم به على هذه البلاد ، من نعم لا تعد ولا تحصى وما شملته هذه الميزانية من أرقام هي في مجملها تحمل كل الخير لهذه البلاد وشعبها .

بيان وزارة المالية حول الميزانية

أولاً: النتائج المالية للعام المالي الحالي 1433/1434:

1- الإيرادات العامة:

يُتَوَقَّع أن تصل الإيرادات الفعلية في نهاية العام المالي الحالي إلى

(1.239.500.000.000) ألف ومئتين وتسعة وثلاثين ملياراً وخمس مئة مليون ريال بزيادة نسبتها (77) بالمئة عن المقدر لها بالميزانية (92) بالمئة منها تمثل إيرادات بترولية.

2- المصروفات العامة:

يُتَوَقَّع أن تبلغ المصروفات الفعلية للعام المالي الحالي (853.000.000.000) ثمان مئة وثلاثة وخمسين مليار ريال بزيادة (163.000.000.000) مئة وثلاثة وستين مليار ريال، ونسبتها (23.6) بالمئة عمَّا صدرت به الميزانية، ولا تَشـمل المصـروفـات أعلاه مـا يَخُص مشاريع البرنامج الإضافي المُمَوَّلَة من فائض إيرادات الميزانيات السابقة والتي يُقَدَّر أن يبلغ المنصرف عليها في نهاية العام المالي الحالي (46.000.000.000) ستة وأربعين مليار ريال حيث أنها تمول من الحسابات المفتوحة لهذا الغرض بمؤسسة النقد العربي السعودي.

وتشمل تلك الزيادة في المصروفات الرواتب وما في حُكمها للشهر الثالث عشر (صفر عام 1434هـ)، وتغطية الزيادة في الصرف على الأعمال التنفيذية المتعلقة بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام واستكمال تعويضات نزع ملكية العقارات وتوسعة المسجد النبوي الشريف، والزيادة في الصرف على بعض المشاريع التنموية والخدمية الأُخرى.

كما تتضمن الزيادة في المصروفات الالتزامات المترتبة نتيجة تثبيت العاملين والتي بلغت أكثر من (10.000.000.000) عشرة مليارات ريال، وتعويض صندوق التنمية العقارية عن الإعفاءات وزيادة رأس ماله ورأس مال صندوق التنمية الصناعية السعودي والبالغة أكثر من (19.500.000.000) تسعة عشر ملياراً وخمس مئة مليون ريال، وإعانة الباحثين عن العمل (حافز) نتيجة زيادة عدد المستفيدين ويُتوقع أن يبلغ ما سيتم صرفه لهذا الغرض حتى نهاية شهر صفر 1434هـ نحو (30.000.000.000) ثلاثين مليار ريال. وقد بلغ عدد عقود المشاريع التي طُرحت خلال العام المالي الحالي وتمت مراجعتها من قبل الوزارة نحو (2000) عقداً تبلغ قيمتها الإجمالية ما يقارب (137.000.000.000) مئة وسبعة وثلاثين مليار ريال، وتشمل هذه المشاريع ما تم تمويله من فوائض إيرادات الميزانيات السابقة.

3- الدَّين العام:

يُتوقع أن ينخفض حجم الدَّين العام بنهاية العام المالي الحالي 1433/1434 (2012م) إلى (98.848.000.000) ثمانية وتسعين ملياراً وثمان مئة وثمانية وأربعين مليون ريال ويُمَثِّل (3.6) بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لعام 1433/1434 (2012م) مقارنة بمبلغ (135.500.000.000) مئة وخمسة وثلاثين ملياراً وخمس مئة مليون ريال بنهاية العام المالي الماضي 1432/1433 (2011م).
ثانياً : الميزانية العامة للدولة للعام المالي القادم 1434/1435:

فيما يلي تقديرات عناصر الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1434/1435: 1- قُدِّرَتْ الإيرادات العامة بمبلغ (829.000.000.000) ثمان مئة وتسعة وعشرين مليار ريال.

2- حُدِّدَتْ النفقات العامة بمبلغ (820.000.000.000) ثمان مئة وعشرين مليار ريال.

3- يُقَدِّرَ الفائض في الميزانية بمبلغ (9.000.000.000) تسعة مليارات ريال.
ثالثاً : الملامح الرئيسية للميزانية العامة للدولة للعام المالي 1434/1435:

بناءً على التوجيهات السامية الكريمة ولأهمية تعزيز مسيرة التنمية وتشجيع البيئة الاستثمارية التي من شأنها إيجاد مزيد من فرص العمل للمواطنين بمشيئة الله ودفع عجلة النمو الاقتصادي، استمر التركيز في الميزانية للعام المالي القادم 1434/1435 على المشاريع التنموية لقطاعات التعليم، والصحة، والخدمات الأمنية والاجتماعية والبلدية، والمياه والصرف الصحي، والطرق، والتعاملات الإلكترونية، ودعم البحث العلمي.


وتضمنت الميزانية برامج ومشاريع جديدة ومراحل إضافية لبعض المشاريع التي سبق اعتمادها تبلغ قيمتها الإجمالية نحو (285.000.000.000) مئتين وخمسة وثمانين مليار ريال. ووفقاً لما جرى العمل عليه فقد تم التنسيق بين وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط بشأن البرامج والمشاريع المدرجة في خطة التنمية التاسعة التي بدأت في العام المالي 1431/1432.

وفي ما يلي استعراض لأبرز ما تضمنته الميزانية العامة للدولة من إعتمادات مخصصة للإنفاق على القطاعات الرئيسية.

1 ــ قطاع التعليم: بلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة ما يقارب (204.000.000.000) مئتين وأربعة مليارات ريال ويمثل حوالي نسبة (25) بالمئة من النفقات المعتمدة بالميزانية، وبزيادة تقارب (21) بالمئة عن ما تم تخصيصه للقطاع بميزانية العام المالي الحالي 1433/1434. ففي مجال التعليم العام سيستمر العمل في تنفيذ مشروع الملك عبدالله ابن عبدالعزيز لتطوير التعليم "تطوير" البالغة تكاليفه (9.000.000.000) تسعة مليارات ريال من خلال شركة "تطوير التعليم القابضة".

وتضمنت الميزانية مشاريع لإنشاء (539) خمس مئة وتسعة وثلاثين مدرسةً جديدةً للبنين والبنات في جميع المناطق بقيمة تصل إلى (3.900.000.000) ثلاثة مليارات وتسع مئة مليون ريال، إضافة إلى المدارس الجاري تنفيذها حالياً البالغ عددها (1900) ألف وتسع مئة مدرسة وتم هذا العام استلام (750) سبع مئة وخمسين مدرسة جديدةً وبذلك تنخفض نسبة المباني المستأجرة إلى (22) بالمئة على مستوى المملكة مقارنة بنسبة (41) بالمئة في عام 1430هـ.

وبهدف توفير البيئة التعليمية المناسبة فقد أُعتمد مشاريع لتأهيل (2000) ألفي مدرسة للبنين والبنات ولأعمال ترميمات المباني التعليمية بمختلف المناطق وإضافة فصول دراسية وتجهيز وتأثيث المدارس والمختبرات المدرسية وتجهيزها بالوسائل التعليمية ومعامل وأجهزة الحاسب الآلي بتكاليف تبلغ (3.235.000.000) ثلاثة مليارات ومئتين وخمسة وثلاثين مليون ريال, كما تضمنت الميزانية مشاريع لإنشاء مباني إدارات التربية والتعليم وصالات متعددة الأغراض ومراكز علمية لقطاع التعليم العام. وتم اعتماد مشروع لتوفير متطلبات السلامة في المباني المدرسية والإدارية بمبلغ (800,000,000) ثمان مئة مليون ريال.

وفي مجال التعليم العالي تضمنت الميزانية اعتمادات للجامعة السعودية الإلكترونية، وتم اعتماد مشاريع لاستكمال المدن الجامعية وتأهيل الكليات في عدد من الجامعات تبلغ تكاليفها أكثر من (13,400,000,000) ثلاثة عشر ملياراً وأربع مئة مليون ريال، واعتماد النفقات اللازمة لافتتاح (15) خمس عشرة كلية جديدة. كما تضمنت الميزانية مرحلة إضافية جديدة لمشروع مساكن أعضاء هيئة التدريس والذي يجري تنفيذه حالياً ليصل إجمالي التكاليف المخصصة له في الميزانية (14,200,000,000) أربعة عشر ملياراً ومئتي مليون ريال. وتم اعتماد إنشاء (3) مستشفيات جامعية جديدة لتصل التكاليف المعتمدة لإنشاء المستشفيات الجامعية إلى أكثر من (4,250,000,000) أربعة مليارات ومئتين وخمسين مليون ريال.


أما برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي فإن عدد المبتعثين من الطلبة والطالبات والموظفين الدارسين في الخارج الذين تُشرف عليهم وزارة التعليم العالي في حدود (120,000) مئة وعشرين ألف طالب وطالبة بنفقات سنوية تصل (21,600,00,000) واحد وعشرين ملياراً وست مئة مليون ريال.

وفي مجال التدريب التقني والمهني تم اعتماد تكاليف لإنشاء كليات ومعاهد جديدة تبلغ قيمتها التقديرية أكثر من (3,500,000,000) ثلاثة مليارات وخمس مئة مليون ريال ونفقات افتتاح وتشغيل عدد من الكليات والمعاهد لزيادة الطاقة الاستيعابية للكليات والمعاهد التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

2 ــ الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية: بلغ ما خصص لقطاعات الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية حوالي (100.000.000.000) مئة مليار ريال بزيادة نسبتها (16) بالمئة عن ما تم تخصيصه بميزانية العام المالي الحالي 1433/1434. وتضمنت الميزانية مشاريع صحية لاستكمال إنشاء وتجهيز مراكز الرعاية الصحية الأولية بجميع مناطق المملكة، ومشاريع لإنشاء (19) تسعة عشر مستشفىً جديدةً ومركزاً طبياً ، إضافة إلى استكمال تأثيث وتجهيز عدد من المرافق الصحية والإسكان وتطوير المستشفيات القائمة.

ويجري حالياً تنفيذ (102) مئة واثنين مستشفى جديدةً بمناطق المملكة بطاقة سريرية تبلغ (23000) ثلاثة وعشرين ألف سرير، بالإضافة إلى خمس مدن طبية بمختلف مناطق المملكة بسعة سريريةً إجمالية تبلغ (6200) ستة آلاف ومئتي سرير. وتم خلال العام المالي الحالي 1433/1434 استلام (29) تسعة وعشرين مستشفىً جديدةً بمختلف مناطق المملكة بطاقة سريريةً تبلغ (5750) خمسة آلاف وسبع مئة وخمسين سريراً.

وفي مجال الخدمات الاجتماعية تضمنت الميزانية مشاريع جديدة لإنشاء مقرات لأندية رياضية يبلغ عددها (20) عشرون مقراً، ودور للرعاية والملاحظة الاجتماعية والتأهيل ومكاتب للضمان الاجتماعي يبلغ عددها (15) خمسة عشر مقراً، ودعم إمكانات وزارة الشؤون الاجتماعية لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية، إضافة إلى زيادة المخصصات السنوية المتعلقة بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة ومخصصات الضمان الاجتماعي، ودعم برامج معالجة الفقر والصندوق الخيري الوطني. ويصل إجمالي ما تم تخصيصه لبرامج معالجة الفقر والمخصصات السنوية المتعلقة بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والضمان الاجتماعي خلال العام المالي القادم 1434/1435 إلى أكثر من (29.000.000.000) تسعة وعشرين مليار ريال.

الخدمات البلدية:

يبلغ المخصص لقطاع الخدمات البلدية ويشمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات والبلديات حوالي (36.000.000.000) ستة وثلاثين مليار ريال بزيادة نسبتها (23) بالمئة عن ما تم تخصيصه بميزانية العام المالي الحالي 1433/1434، منها أكثر من (4.000.000.000) أربعة مليارات ريال ممولة من الإيرادات المباشرة للأمانات والبلديات. وفي إطار الاهتمام بهذا القطاع تضمنت الميزانية مشاريع بلدية جديدة وإضافات لبعض المشاريع البلدية القائمة تشمل تنفيذ تقاطعات وأنفاق وجسور لبعض الطرق والشوارع داخل المدن وتحسين وتطوير لما هو قائم بهدف فك الاختناقات المرورية، إضافة لاستكمال تنفيذ مشاريع السفلتة والإنارة للشوارع ومخططات المنح في مدن المملكة التي بلغت قيمة المشاريع المخصصة لها حوالي (89.000.000.000) تسعة وثمانين مليار ريال، كما بلغت قيمة المشاريع القائمة والجديدة لتصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول وتوفير المعدات والآليات (38.200.000.000) ثمانية وثلاثين ملياراً ومئتي مليون ريال ، ومشاريع للتخلص من النفايات وردم المستنقعات وتطوير وتحسين الواجهات البحرية، ومباني إدارية وحدائق ومتنزهات. كما تتضمن الميزانية مشاريع للدراسات والتصاميم لمشاريع النقل العام بمدينة مكة المكرمة ومدينة الرياض.
التجهيزات الأساسية والنقل:

بلغت مخصصات قطاع التجهيزات الأساسية والنقل حوالي (65.000.000.000) خمسة وستين مليار ريال بزيادة نسـبتها (16) بالمئة عن ما تم تخصيصه بميزانية العام المالي الحالي 1433/1434 لاستكمال أعمال الطرق بمختلف مناطق المملكة وتطوير بعض المطارات والمرافق والموانئ ودعم صندوق التنمية العقارية لتقديم قروض المساكن للمواطنين، واستكمال البنية التحتية للمدن الصناعية والتعدينية بالجُبيل وينبُع ورأس الخير.

وتضمنت الميزانية مشاريع جديدة وإضافات للمشاريع القائمة للطرق والموانئ والخطوط الحديدية والمطارات والخدمات البريدية ومدينتي الجُبيل وينبُع الصناعيتين ورأس الخير للصناعات التعدينية تبلغ القيمة التقديرية لتنفيذها حوالي (30.000.000.000) ثلاثين مليار ريال حيث شملت الميزانية اعتماد مشاريع لتنفيذ طرق رئيسية وثانوية وفرعية واستكمالات للطرق القائمة يبلغ إجمالي أطوالها حوالي (3700) ثلاثة آلاف وسبع مئة كيلو متر إضافة إلى ما يتم تنفيذه حالياً في كافة مناطق المملكة. وكذلك مشاريع لأعمال الدراسات والتصاميم للطرق الرئيسية والثانوية والفرعية يبلغ مجموع أطوالها (1523) ألف وخمس مئة وثلاثة وعشرين كيلومتر.

وتضمنت الميزانية مشاريع لتجديد وتحديث وتطوير مرافق الموانئ لزيادة قُدراتها الاستيعابية للواردات والصادرات عبر هذه الموانئ، وإنشاء أرصفة بميناء رأس الخير لخدمة مشروع وعد الشمال للصناعات التعدينية، وإنشاء وتجهيز وتأهيل المناطق الصناعية بمدينتي الجُبيل وينبُع، والبنية التحتية للصناعات التعدينية في رأس الخير، وتوسعة وتطوير مرافق المطارات الدولية والداخلية. كما اشتملت الميزانية على مشاريع لتطوير وميكنة مراكز البريد، وإنشاء مكاتب بريدية، وتنفيذ أعمال إنشائية بالمحميات الطبيعية، وتوريد قاطرات وعربات للخطوط الحديدية وزيادة كفاءة الخطوط الحديدية.

المياه والزراعة والصناعة والموارد الاقتصادية الأخرى:

بلغ المخصص لقطاعات المياه والصناعة والزراعة وبعض القطاعات الاقتصادية الأخرى أكثر من (57.000.000.000) سبعة وخمسين مليار ريال بزيادة نسبتها (11) بالمئة عن ما تم تخصيصه بميزانية العام المالي الحالي 1433/1434. وتضمنت الميزانية مشاريع جديدة وزيادات لمشاريع قائمة تبلغ حوالي (24.000.000.000) أربعة وعشرين مليار ريال لتوفير مياه الشرب وتعزيز مصادر المياه، وتوفير خدمات الصرف الصحي، وإنشاء السدود وحفر الآبار وكشف ومعالجة تسربات المياه، واستبدال شبكات المياه والصرف الصحي، وترشيد استهلاك المياه والكهرباء، وإنشاء محطات تحلية جديدة وتطوير وتحديث وتوسعة محطات التحلية القائمة. وقد بلغ إجمالي أطوال شبكات مياه الشرب المنفذة (83700) ثلاثة وثمانين ألفاً وسبع مئة كيلو متر منها (9400) تسعة آلاف وأربع مئة كيلو متر تم استلامها خلال العام المالي الحالي 1433/1434، كما بلغ إجمالي أطوال شبكات الصرف الصحي المنفذة (24700) أربعة وعشرين ألفاً وسبع مئة كيلو متر منها (3950) ثلاثة آلاف وتسع مئة وخمسين كيلو متر تم استلامها خلال العام المالي الحالي 1433/1434. كما تضمنت الميزانية مشاريع جديدة وزيادات لمشاريع قائمة لإيصال الخدمات إلى المدن الصناعية، ولإنشاء صوامع ومطاحن جديدة وتوسعة القائم منها، وتغطية قنوات الري الرئيسية بالأحساء.
صناديق التنمية المتخصصه وبرامج التمويل الحكومية:

إضافة إلى البرامج المخصصة للاستثمار من خلال الميزانية ستواصل صناديق التنمية المتخصصة وبنوك التنمية الحكومية تقديم القروض التي تهدف إلى دعم القطاعات الصناعية والزراعية والعقارية وقطاعي التعليم والخدمات الصحية الأهلية ودعم المهن الحرفية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي ستُسهم في مزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين ودفع عجلة النمو.

وبلغ حجم ما تم صرفه من القروض التي قُدمت من قبل صندوق التنمية العقارية، وصندوق التنمية الصناعية، والبنك السعودي للتسليف والادخار، وصندوق التنمية الزراعية، وصندوق الاستثمارات العامة، وبرامج الإقراض الحكومي منذُ إنشائها وحتى نهاية العام المالي الحالي 1433/1434 حوالي (500.000.000.000) خمس مئة مليار ريال ويُتَوَقَّع أن يُصرف للمستفيدين من هذه القروض خلال العام المالي القادم 1434/1435 أكثر من (68.200.000.000) ثمانية وستين ملياراً ومئتي مليون ريال.

وبخصوص برنامج تمويل الصادرات السعودية الذي ينفذه الصندوق السعودي للتنمية فقد بلغ حجم عمليات تمويل وضمان الصادرات من السلع والخدمات الوطنية منذُ تأسيس البرنامج إلى نهاية العام المالي الحالي 1433/1434 مبلغ (26.000.000.000) ستة وعشرين مليار ريال ويتوقع أن يبلغ حجم العمليات للعام المالي القادم (3.200.000.000) ثلاثة مليارات ومئتي مليون ريال .
قطاعات أخرى:

‌أ- الاستمرار في تنفيذ "الخطة الوطنية للعلوم والتقنية"، وسوف يؤدي تنفيذها - بإذن الله- إلى تحقيق نقلة في دعم البحث العلمي والتطوير التقني ونقل وتوطين التقنية.

‌ب- الاستمرار في الإنفاق على المرحلة الثانية من "المشروع الوطني للتعاملات الإلكترونية الحكومية" الذي تم إطلاقه في العام المالي 1427/1428 لدعم مبادرات ومشاريع الخطة التنفيذية الثانية للتعاملات الإلكترونية الحكومية (2012-2016)، فقد حققت المملكة المرتبة (41) من بين (193) دولة في مؤشر الأمم المتحدة للجاهزية، كما جاءت المملكة ضمن أفضل (20) دولة في تقديم الخدمات الإلكترونية الحكومية.

وقد بلغ عدد الجهات الحكومية التي تعمل على تطبيق التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية (169) جهة نفذت الكثير من الخدمات الإلكترونية المتوفرة حالياً، كما بلغ عدد الجهات الحكومية المرتبطة بالشبكة الحكومية الآمنة (93) جهة حكومية. وفيما يتعلق بتطبيق السداد الإلكتروني لجميع الرسوم الحكومية من خلال نظام "سداد" فقد بلغ عدد الجهات التي تم ربطها بالنظام خلال العام المالي الحالي 1433/1434 (7) جهات حكومية ليصل بذلك عدد الجهات المرتبطة به إلى (118) جهة منها (67) جهة حكومية، وقد بلغ إجمالي المدفوعات التي تمت عبر النظام خلال العام المالي الحالي 1433/1434 (59.000.000.000) تسعة وخمسين مليار ريال بزيادة نسبتها (31) بالمئة عن العام المالي السابق 1432/1433 ليصل إجمالي المدفوعات التي تمت عبر النظام منذ إطلاقه وحتى 24/1/1434هـ ما يقارب (137.000.000.000) مئة وسبعة وثلاثين مليار ريال.

تطورات الاقتصاد الوطني:

1ــ الناتج المحلي الإجمالي: من المتوقع أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي هذا العام 1433/1434 (2012م) وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات (2.727.400.000.000) ألفين وسبع مئة وسبعة وعشرين ملياراً وأربع مئة مليون ريال بالأسعار الجارية بزيادة نسبتها (8.6) بالمئة عن المتحقق بالعام المالي الماضي 1432/1433 (2011م). أما الناتج المحلي للقطاع غير البترولي بشقيه الحكومي والخاص فيتوقع أن يحقق نمواً نسبته (11.2) بالمئة حيث يتوقع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة (10.6) بالمئة والقطاع الخاص بنسبة (11.5) بالمئة بالأسعار الجارية.

ونتيجة للتعداد الاقتصادي الشامل الذي قامت به مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات لتحديث الأنشطة الاقتصادية للقطاع الخاص فقد تم تنقيح معدل النمو الحقيقي لعام 1432/1433 (2011م) ليصبح (8.5) بالمئة بدلاً من (7) بالمئة.

أما النمو بالأسعار الثابتة لهذا العام فيتوقع أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي نمواً تبلغ نسبته (6.8) بالمئة، إذ يتوقع أن يشهد القطاع البترولي نمواً نسبته (5.5) بالمئة، وأن يبلغ نمو الناتج المحلي للقطاع غير البترولي (7.2) بالمئة حيث يُتَوَقَّع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة (6.2) بالمئة والقطاع الخاص بنسبة (7.5) بالمئة وبذلك تصل مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى (58) بالمئة. وقد حققت جميع الأنشطة الاقتصادية المكونة للناتج المحلي للقطاع غير البترولي نمواً ايجابيا إذ يُقدر أن يصل النمو الحقيقي في الصناعات التحويلية غير البترولية إلى (8.3) بالمئة، وفي نشاط الاتصالات والنقل والتخزين (10.7) بالمئة، وفي نشاط الكهرباء والغاز والماء (7.3) بالمئة، وفي نشاط التشييد والبناء (10.3) بالمئة، وفي نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق (8.3) بالمئة، وفي نشاط خدمات المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال (4.4) بالمئة.

وقد أظهر الرقم القياسي لتكاليف المعيشة وهو أهم مؤشرات المستوى العام للأسعار ارتفاعاً خلال عام 1433/1434 (2012م) نسبته (2.9) بالمئة عمَّا كان عليه في عام 1432/1433 (2011م) طبقاً للمنهجية وسلة السلع والخدمات الجديدة وسنة الاساس (2007), بينما يمثل التغير قياساً بالمنهجية القديمة وسنة الاساس (1999م) ما نسبته (4.5) بالمئه لنفس الفترة.

أمَّا مُعامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير البترولي الذي يُعد من أهم المؤشرات الاقتصادية لقياس التضخم على مستوى الاقتصاد ككل فمن المتوقع أن يشهد ارتفاعاً نسبته (3.8) بالمئة في عام 1433/1434 (2012م) مقارنة بما كان عليه في العام الماضي وذلك وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.

2- التجارة الخارجية وميزان المدفوعات:

وفقاً لتقديرات مؤسسة النقد العربي السعودي من المتوقع أن تبلغ القيمة الإجمالية للصادرات السلعية خلال عام 1433/1434 (2012م) (1,485,000,000,000) ألف وأربع مئة وخمسة وثمانين مليار ريال بزيادة نسبتها (9) بالمئة عن العام المالي السابق، كما يتوقع أن تبلغ قيمة الصادرات السلعية غير البترولية حوالي (183,000,000,000) مئة وثلاثة وثمانين مليار ريال بزيادة نسبتها (4) بالمئة عن العام المالي الماضي، وتمثل الصادرات السلعية غير البترولية ما نسبته (12) بالمئة من إجمالي الصادرات السلعية. أمَّا الواردات السلعية فيتوقع أن تبلغ في العام نفسه (480,000,000,000) أربع مئة وثمانين مليار ريال بزيادة نسبتها (7) بالمئة عن العام السابق.

كما تُشير التقديرات الأولية لمؤسسة النقد العربي السعودي إلى أن الميزان التجاري سيحقق هذا العام فائضاً مقداره (1,005,000,000,000) ألف وخمسة مليارات ريال بزيادة نسبتها (10) بالمئة عن العام الماضي وذلك نتيجة ارتفاع الصادرات البترولية وغير البترولية.

أمَّا الحساب الجاري لميزان المدفوعات فيُتوقع أن يحقق فائضاً مقداره (669,200,000,000) ست مئة وتسعة وستون ملياراً ومئتي مليون ريال في العام المالي الحالي 1433/1434 (2012م) مقارنة بفائض مقداره (594,500,000,000) خمس مئة وأربعة وتسعون ملياراً وخمس مئة مليون ريال للعام المالي الماضي 1432/1433 (2011م) بزيادة نسبتها (13) بالمئة.


3- التطورات النقدية والقطاع المصرفي:

سجل عرض النقود بتعريفه الشامل خلال الأشهر العشرة الأولى من العام المالي الحالي 1433/1434 (2012م) نمواً نسبته (10) بالمئة مقارنة بنمو نسبته (10,2) بالمئة لنفس الفترة من العام المالي الماضي 1432/1433 (2011م). كما ارتفعت الودائع المصرفية خلال الفترة نفسها بنسبة (9,5) بالمئة ، أما على المستوى السنوي فحققت نمواً بلغ (13,1) بالمئة مقارنة بالعام الماضي. وارتفع إجمالي مطلوبات البنوك من القطاعين العام والخاص خلال الفترة نفسها بنسبة (11.5) بالمئة، وواصلت البنوك تدعيم ملاءتها المالية إذ ارتفعت رؤوس أموالها واحتياطياتها خلال الفترة نفسها بنسبة (10.3) بالمئة لتصل إلى (210.000.000.000) مئتين وعشرة مليارات ريال.
السوق المالية:

اتخذت هيئة السوق المالية خلال العام المالي الحالي 1433/1434 (2012م) العديد من الخطوات الهادفة لتنظيم إصدار الأوراق المالية وتوفير المزيد من العدالة والشفافية والإفصاح في معاملاتها. فضمن إطار تطوير الأنظمة والقوانين اللازمة لدعم البنية التشريعية للسوق المالية والارتقاء بها أصدر مجلس هيئة السوق المالية قرارات بتعديل قواعد التسجيل والإدراج وقائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها، وتعديل لائحة الاندماج والاستحواذ وآلية جديدة لإدراج وتداول حقوق الأولوية كورقة مالية للشركات المدرجة في السوق المالية، ومشروع قواعد الكفاية المالية ، ولتطبيق أفضل معايير وقواعد حوكمة الشركات ألزمت الهيئة الشركات بوضع أنظمة وضوابط للرقابة الداخلية وسياسة لتعارض المصالح إلى جانب تعديل التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات المدرجة.

وفي مجال زيادة عمق السوق المالية وتوفير المزيد من الفرص والقنوات الاستثمارية، وافقت الهيئة على طرح جزء من أسهم (7) سبع شركات للاكتتاب العام، وطرح صكوك لشركة واحدة، وإصدار حقوق أولوية لثلاث شركات، ورخـصـت لـ (8) صناديق استثمارية عامة، ورخصت الهيئة لـ (4) شركات جديدة في ممارسة أنشطة أعمال الأوراق المالية. واستمرت الهيئة في جهودها لتنمية الوعي الاستثماري لدى المتعاملين في الأوراق المالية حيث أُقيمت العديد من حملات التوعية والتثقيف المالي في مجال المطابقة والالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
تطورات أخرى:

‌أ- أثنى تقرير صندوق النقد الدولي لعام (2012م) على السياسات الاقتصادية للمملكة المتمثلة في استخدم إيراداتها النفطية المرتفعة لتعجيل التقدم نحو إحراز أهداف التنمية المحلية. فقد تم الإعلان عن مبادرات جديدة عام (2011م) لتسريع وتيرة التقدم نحو معالجة القضايا الاجتماعية الملحة, بما في ذلك التوظيف, وتوفير السكن, وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وذكر التقرير أن آثار التداعيات السلبية الناجمة عن الاضطرابات في المنطقة وأزمة منطقة اليورو محدودة حتى الآن، ورحب المديرون التنفيذيون بالصندوق بما تبذله المملكة من جهود لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط.كما أثنى المديرون على جهود الحكومة لتعزيز الرقابة المالية وإدارة المخاطر ورحبوا بالتحسينات المدخلة على نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

‌ب- أظهر تقرير لمجموعة العشرين بأن المملكة جاءت في المرتبة الأولى بين أعضاء المجموعة في تنفيذ التزامات مجموعة العشرين والمتمثلة في الإصلاحات الهيكلية والانضباط المالي وإصلاح المؤسسات المالية وتنظيم الأسواق المالية ومقاومة سياسة الحماية التجارية والتقدم المحرز في تنفيذ جدول أعمال التنمية. ‌ج- أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني محافظة المملكة على تصنيفها الائتماني السيادي المرتفع (AA-) مع نظرة مستقبلية مستقرة، ويأتي هذا الإعلان تأكيداً لمتانة اقتصاد المملكة وقوة مركزها المالي عالمياً.

د- تمت الموافقة على إنشاء بعض الهيئات الحكومية وبعض الأنظمة والتنظيمات الجديدة والقواعد والإجراءات وتشمل: إنشاء هيئة تقويم التعليم العام، وإنشاء هيئة الإذاعة والتلفزيون, وإنشاء الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وإنشاء هيئة للنقل العام، وتنظيم وكالة الأنباء السعودية, ونظام مراقبة شركات التمويل, وتنظيم المجمع الفقهي, ونظام التنفيذ (تنفيذ الأحكام الصادرة من المحاكم), ونظام التمويل العقاري, ونظام الإيجار التمويلي, ونظام الرهن العقاري المسجل, ونظام المُقيّمين المُعتمدين, ونظام مكافحة غسل الأموال, ونظام التحكيم, ونظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول، وإقرار إنشاء مدينة صناعية في منطقة الحدود الشمالية باسم مدينة (وعد الشمال للصناعات التعدينية).

وفي الختام نسأل الله أن يَحْفَظ لهذه البلاد قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وأن يُدِيْم عليها نعمة الأمنِ والاستقرار.
صدور ثلاثة مراسيم ملكية حول الميزانية

صدرت اليوم ثلاثة مراسيم ملكية بشأن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1434/1435هـ .. وفيما يلي نصوص المراسيم:

الرقم : 1 التاريخ : 16/2/1434هـ بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المواد ( 72 ، 73 ، 76 ، 78 ) من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ/90 ) بتاريخ 27/8/1412هـ . وبعد الاطلاع على المواد ( 25 ، 26 ، 27 ) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ/13 ) بتاريخ 3/3/1414هـ . وبعد الاطلاع على المرسوم الملكي رقم ( م/6 ) بتاريخ 12/4/1407هـ الذي ينص على بدء السنة المالية للدولة في اليوم العاشر من برج الجدي من كل عام. وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم ( خ/س/46325 ) بتاريخ 10/9/1425هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1424/1425هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ/227 ) بتاريخ 16/7/1426هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1425/1426هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ/149 ) بتاريخ 11/11/1427هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1426/1427هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ/177 ) بتاريخ 21/11/1428هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1427/1428هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ/1 ) بتاريخ 3/1/1433هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1432/1433هـ . وبعد الاطلاع على البيانات الخاصة بإيرادات ومصروفات الدولة للسنة المالية 1434/1435هـ. وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم ( 58 ) بتاريخ 16/2/1434هـ .

رسمنا بما هو آت: أولاً: تقدر إيرادات الدولة للسنة المالية 1434/1435هـ بمبلغ ( 000ر000ر000ر829 ) ثمان مئة وتسعة وعشرين مليار ريال. وتعتمد مصروفاتها للسنة المالية 1434/1435هـ بمبلغ ( 000ر000ر000ر820 ) ثمان مئة وعشرين مليار ريال. ثانياً: تستوفى الإيرادات طبقاً للأنظمة المالية وتودع جميعها بحساب جاري وزارة المالية في مؤسسة النقد العربي السعودي. ثالثاً: تفويض وزير المالية بإضافة المبالغ اللازمة للصرف على المشاريع الممولة من فائض إيرادات كل من السنوات المالية ( 1424/1425هـ و 1425/1426هـ و1426/1427هـ و 1427/1428هـ و 1432/1433هـ ) الصادر بشأنها الأمر السامي رقم ( خ/س/46325 ) بتاريخ 10/9/1425هـ والأمر الملكي رقم ( أ/227 ) بتاريخ 16/7/1426هـ والأمر الملكي رقم ( أ/149 ) بتاريخ 11/11/1427هـ والأمر الملكي رقم ( أ/177 ) بتاريخ 21/11/1428هـ والأمر الملكي رقم ( أ/1 ) بتاريخ 3/1/1433هـ . رابعاً: تصرف النفقات وفق الميزانية والتعليمات الخاصة بها. خامساً: يحول ما قد يتحقق من فائض في إيرادات الميزانية إلى حساب احتياطي الدولة، ولا يجوز السحب منه إلا بمرسوم ملكي في حالات الضرورة القصوى المتعلقة بالمصالح العليا للدولة، وذلك مع مراعاة ما تنص عليه المادة ( سادساً ) من مرسومنا هذا. سادساً: تفويض وزير المالية بالاقتراض والتحويل من حساب احتياطي الدولة ـ بحسب ما تقتضيه المصلحة ـ لحساب تسديد الدّين العام ولتغطية عجز الميزانية. سابعاً: أ ـ تتم المناقلات بين اعتمادات فصول وفروع الميزانية بقرار من وزير المالية بناءً على تقرير مشترك بينهُ والوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة. ب ـ تتم المناقلات بين اعتمادات أبواب الميزانية بقرار من وزير المالية. ج ـ تتم المناقلات بين بنود كل من الباب الأول والباب الثاني، وبين برامج التشغيل والصيانة السنوية في الباب الثالث بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة على ألا يزيد ما ينقل إلى أي بند أو برنامج عن نصف الاعتماد الأصلي للبند أو البرنامج الذي سينقل إليه فيما عدا بنود وبرامج الرواتب وما يزيد عن نصف الاعتماد فيكون النقل منها بقرار من وزير المالية.

د ـ تتم المناقلات بين اعتمادات كل من برامج التشغيل والصيانة غير السنوية في الباب الثالث ومشاريع الباب الرابع بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة. هـ ـ تتم المناقلات بين تكاليف كل من برامج التشغيل والصيانة في الباب الثالث والمشاريع في الباب الرابع بقرار من وزير المالية. ثامناً: لا يجوز استعمال الاعتماد في غير ما خصص له أو إصدار أمر بالالتزام أو بالصرف بما يتجاوز الاعتماد أو الالتزام بأي مصروف ليس له اعتماد في الميزانية. تاسعاً: لا يجوز إصدار قرار أو إبرام عقد من شأن أي منهما أن يرتب التزاماً على سنة مالية مقبلة باستثناء ما يلي : أ ـ العقود ذات التنفيذ المستمر أو التنفيذ الدوري كعقود الإيجار والعمل والخدمات وتوريد الإعاشة والأدوية والمستلزمات الطبية وعقود الخدمات الاستشارية التي يتكرر رصد اعتمادات سنوية لها. ب ـ عقود التوريد المعتمدة تكاليفها في الباب الثاني التي تتطلب التعاقد لأكثر من سنة على أن تكون قيمة العقد السنوية في حدود اعتمادات الميزانية ويتخذ من اعتماد السنة المالية الأولى مقياساً لتحديد قيمة العقد وألا يرتبط على المبلغ المعتمد لأغراض أخرى. ج ـ عقود برامج التشغيل والصيانة وتنفيذ المشاريع شريطة أن يتم الالتزام في حدود التكاليف المعتمدة لكل برنامج أو مشروع. عاشراً: إذا ظهر خلال السنة المالية 1434/1435هـ أن هناك مبالغ تم الالتزام بها خلال السنوات الماضية بما يتجاوز الاعتماد المقرر تعين عرض الموضوع على رئيس مجلس الوزراء إذا كان التجاوز ناتجاً عن تصرف غير مُبرر، وإلا جاز لوزير المالية أو من ينيبه الإذن بصرف تلك المبالغ من اعتمادات السنة المالية 1434/1435هـ . حادي عشر: تعتمد التشكيلات الإدارية لكل جهة حسبما صدرت بها الميزانية العامة، ولا يجوز تعديلها إلا بقرار مبني على ما تنتهي إليه اللجنة العليا للتنظيم الإداري. ثاني عشر: لا يجوز تعيين أو ترقية الموظفين والمستخدمين والعمال إلا على الوظائف المعتمدة في الميزانية وبالشروط والأوضاع المبينة في الأنظمة واللوائح المتبعة. ثالث عشر: أ ـ لا يجوز خلال السنة المالية إحداث وظائف أو مراتب أو رُتب خلاف ما هو معتمد بالميزانية. ب ـ يستثنى من الفقرة ( أ ) من هذه المادة تعيين الوزراء، والوظائف التي تحدث وفقاً للشروط التي تضمنها نظام الوظائف المؤقتة.

ج ـ لا يجوز خلال السنة المالية رفع المراتب والرُتب المعتمدة بالميزانية. د ـ يجوز بقرار من وزير الخدمة المدنية تحوير مسميات الوظائف وفقاً لمقتضيات قواعد تصنيف الوظائف، وتخفيض المراتب، وذلك بناء على توصية من لجنة مكونة من مندوبين من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والجهة ذات العلاقة. هـ ـ يجوز بقرار من وزير المالية نقل الوظائف المعتمدة بين فصول وفروع الميزانية وداخل التشكيل الإداري الواحد، وذلك بناءً على توصية من لجنة مكونة من مندوبين من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والجهة ذات العلاقة. رابع عشر: على الأجهزة الرقابية متابعة تطبيق ما تقضي به الأنظمة السارية والقرارات والتعليمات ذات الصلة. خامس عشر: يُصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه الميزانية في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم. سادس عشر: على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة المعنية المستقلة ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ مرسومنا هذا. عبدالله بن عبدالعزيز

الرقم : 2 التاريخ : 16/2/1434هـ بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المواد ( 72 ، 73 ، 76 ، 78 ) من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ/90 ) بتاريخ 27/8/1412هـ . وبعد الاطلاع على المواد ( 25 ، 26 ، 27 ) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ/13 ) بتاريخ 3/3/1414هـ . وبعد الاطلاع على المرسوم الملكي رقم ( م/6 ) بتاريخ 12/4/1407هـ الذي ينص على بدء السنة المالية للدولة في اليوم العاشر من برج الجدي من كل عام. وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم ( خ/س/46325 ) بتاريخ 10/9/1425هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1424/1425هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ/227 ) بتاريخ 16/7/1426هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1425/1426هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ/149 ) بتاريخ 11/11/1427هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1426/1427هـ . وبعد الاطلاع على البيانات الخاصة بإيرادات ومصروفات الأمانات والبلديات للسنة المالية 1434/1435هـ . وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم ( 59 ) بتاريخ 16/2/1434هـ . رسمنا بما هوآت: أولاً: تقدر مصروفات الأمانات والبلديات للسنة المالية 1434/1435هـ بمبلغ ( 000ر162ر440ر34 ) أربعة وثلاثين ملياراً وأربع مئة وأربعين مليوناً ومئة واثنين وستين ألف ريال. ثانياً: تقدر إيرادات الأمانات والبلديات للسنة المالية 1434/1435هـ بمبلغ ( 000ر662ر179ر4 ) أربعة مليارات ومئة وتسعة وسبعين مليوناً وست مئة واثنين وستين ألف ريال.

الثاً: يعتمد في الميزانية العامة للدولة الفرق ما بين الإيرادات المباشرة والمصروفات ومقداره ( 000ر500ر260ر30 ) ثلاثون ملياراً ومئتان وستون مليونا وخمس مئة ألف ريال. رابعاً: تصرف النفقات وفقاً للأنظمة والتعليمات المالية المرعية. خامساً: تستوفي الأمانات والبلديات إيراداتها طبقاً للأنظمة والتعليمات المرعية، وعلى الجهات المختصة متابعة تنفيذ ذلك. سادساً: تسري على ميزانيات الأمانات والبلديات الأحكام المنصوص عليها في المواد ( 3، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15 ) من المرسوم الملكي رقم ( م/ 1 ) بتاريخ 16/2/1434هـ الصادر بالمصادقة على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1434/1435هـ . سابعاً: يتم النقل من وفر اعتمادات بنود ميزانيات الأمانات والبلديات إلى اعتمادات بنود ميزانيات الأمانات والبلديات الأخرى بموافقة رئيس مجلس الوزراء بناءً على توصية من وزير الشؤون البلدية والقروية ووزير المالية. ثامناً: يصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه الميزانيات في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم. تاسعاً: على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون البلدية والقروية ووزير المالية ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ مرسومنا هذا. عبدالله بن عبدالعزيز

الرقم : 3 التاريخ : 16/2/1434هـ بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المواد ( 72، 73، 76، 78 ) من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ/90 ) بتاريخ 27/8/1412هـ . وبعد الاطلاع على المواد ( 25، 26، 27 ) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ/13) بتاريخ 3/3/1414هـ . وبعد الاطلاع على المرسوم الملكي رقم ( م/6 ) بتاريخ 12/4/1407هـ الذي ينص على بدء السنة المالية للدولة في اليوم العاشر من برج الجدي من كل عام. وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم ( خ/س/46325 ) بتاريخ 10/9/1425هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1424/1425هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ/227 ) بتاريخ 16/7/1426هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1425/1426هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ/149 ) بتاريخ 11/11/1427هـ بشأن توزيع فائض إيرادات السنة المالية 1426/1427هـ . وبعد الاطلاع على البيانات الخاصة بإيرادات ومصروفات المؤسسات العامة ذات الميزانيات الملحقة بالميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1434/1435هـ . وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم ( 60 ) بتاريخ 16/2/1434هـ . رسمنا بما هو آت: أولاً: تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسات العامة ذات الميزانيات الملحقة بالميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1434/1435هـ وفقاً للتالي : 1ـ تقدر إيرادات المؤسسة العامة للموانئ بمبلغ ( 000ر000ر500ر3 ) ثلاثة مليارات وخمس مئة مليون ريال، وتعتمد مصروفاتها بمبلغ ( 000ر151ر897ر1 ) مليار وثمان مئة وسبعة وتسعين مليوناً ومئة وواحد وخمسين ألف ريال.

2ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بمبلغ ( 000ر000ر690ر24 ) أربعة وعشرين ملياراً وست مئة وتسعين مليون ريال، وتستوفى إيراداتها وتصرف نفقاتها وفقاً لنظامها. 3ـ تقدر إيرادات المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمبلغ ( 000ر000ر800ر1 ) مليار وثمان مئة مليون ريال، وتعتمد مصروفاتها بمبلغ ( 000ر846ر236ر2 ) مليارين ومئتين وستة وثلاثين مليوناً وثمان مئة وستة وأربعين ألف ريال. 4ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بمبلغ ( 000ر556ر692ر15 ) خمسة عشر ملياراً وست مئة واثنين وتسعين مليوناً وخمس مئة وستة وخمسين ألف ريال. 5ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بمبلغ ( 000ر268ر036ر2 ) مليارين وستة وثلاثين مليوناً ومئتين وثمانية وستين ألف ريال. 6ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمبلغ ( 000ر273ر105ر9) تسعة مليارات ومئة وخمسة ملايين ومئتين وثلاثة وسبعين ألف ريال. 7ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بمبلغ ( 000ر105ر190 ) مئة وتسعين مليوناً ومئة وخمسة آلاف ريال. 8 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العامة للاستثمار بمبلغ ( 000ر306ر179 ) مئة وتسعة وسبعين مليوناً وثلاث مئة وستة آلاف ريال. 9 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الملك سعود بمبلغ ( 000ر006ر424ر9 ) تسعة مليارات وأربع مئة وأربعة وعشرين مليوناً وستة آلاف ريال. 10 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الملك عبدالعزيز بمبلغ ( 000ر048ر710ر5 ) خمسة مليارات وسبع مئة وعشرة ملايين وثمانية وأربعين ألف ريال. 11ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمبلغ ( 000ر912ر345ر1 ) مليار وثلاث مئة وخمسة وأربعين مليوناً وتسع مئة واثني عشر ألف ريال.

12 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمبلغ ( 000ر770ر815ر3 ) ثلاثة مليارات وثمان مئة وخمسة عشر مليوناً وسبع مئة وسبعين ألف ريال. 13 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الجامعة الإسلامية بمبلغ ( 000ر070ر005ر1 ) مليار وخمسة ملايين وسبعين ألف ريال. 14ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الملك فيصل بمبلغ (000ر421ر204ر2) مليارين ومئتين وأربعة ملايين وأربع مئة وواحد وعشرين ألف ريال. 15 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة أم القرى بمبلغ ( 000ر602ر690ر2 ) مليارين وست مئة وتسعين مليوناً وست مئة وألفي ريال. 16 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الملك خالد بمبلغ ( 000ر100ر605ر3 ) ثلاثة مليارات وست مئة وخمسة ملايين ومئة ألف ريال. 17 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة طيبة بمبلغ ( 000ر990ر077ر2 ) مليارين وسبعة وسبعين مليوناً وتسع مئة وتسعين ألف ريال. 18 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة القصيم بمبلغ ( 000ر989ر350ر2 ) مليارين وثلاث مئة وخمسين مليوناً وتسع مئة وتسعة وثمانين ألف ريال. 19 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الطائف بمبلغ ( 000ر426ر040ر2 ) مليارين وأربعين مليوناً وأربع مئة وستة وعشرين ألف ريال. 20 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة جازان بمبلغ ( 000ر539ر771ر1 ) مليار وسبع مئة وواحد وسبعين مليونا وخمس مئة وتسعة وثلاثين ألف ريال. 21 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الجوف بمبلغ ( 000ر536ر440ر1 ) مليار وأربع مئة وأربعين مليوناً وخمس مئة وستة وثلاثين ألف ريال. 22 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة حائل بمبلغ ( 000ر502ر330ر1 ) مليار وثلاث مئة وثلاثين مليوناً وخمس مئة وألفي ريال. 23 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة تبوك بمبلغ ( 000ر615ر287ر1 ) مليار ومئتين وسبعة وثمانين مليوناً وست مئة وخمسة عشر ألف ريال. 24 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الباحة بمبلغ ( 000ر318ر941 ) تسع مئة وواحد وأربعين مليوناً وثلاث مئة وثمانية عشر ألف ريال.

25 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة نجران بمبلغ ( 000ر175ر079ر1 ) مليار وتسعة وسبعين مليوناً ومئة وخمسة وسبعين ألف ريال. 26 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الحدود الشمالية بمبلغ ( 000ر667ر932 ) تسع مئة واثنين وثلاثين مليوناً وست مئة وسبعة وستين ألف ريال. 27 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بمبلغ( 000ر939ر195ر2 ) مليارين ومئة وخمسة وتسعين مليوناً وتسع مئة وتسعة وثلاثين ألف ريال. 28 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الدمام بمبلغ ( 000ر756ر907ر2 ) مليارين وتسع مئة وسبعة ملايين وسبع مئة وستة وخمسين ألف ريال. 29 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمبلغ ( 000ر675ر239ر1 ) مليار ومئتين وتسعة وثلاثين مليوناً وست مئة وخمسة وسبعين ألف ريال. 30 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة المجمعة بمبلغ ( 000ر406ر949 ) تسع مئة وتسعة وأر بعين مليوناً وأربع مئة وستة آلاف ريال. 31 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات جامعة شقراء بمبلغ ( 000ر819ر896 ) ثمان مئة وستة وتسعين مليوناً وثمان مئة وتسعة عشر ألف ريال. 32 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الجامعة السعودية الإلكترونية بمبلغ ( 000ر902ر354 ) ثلاث مئة وأربعة وخمسين مليوناً وتسع مئة وألفي ريال. 33 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بمبلغ ( 000ر093ر318ر5 ) خمسة مليارات وثلاث مئة وثمانية عشر مليوناً وثلاثة وتسعين ألف ريال. 34 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمبلغ ( 000ر419ر150ر2 ) مليارين ومئة وخمسين مليوناً وأربع مئة وتسعة عشر ألف ريال. 35 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات معهد الإدارة العامة بمبلغ ( 000ر115ر565 ) خمس مئة وخمسة وستين مليوناً ومئة وخمسة عشر ألف ريال.

36 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بمبلغ ( 000ر000ر713ر5 ) خمسة مليارات وسبع مئة وثلاثة عشر مليون ريال. 37 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات هيئة الهلال الأحمر السعودي بمبلغ ( 000ر340ر837ر1 ) مليار وثمان مئة وسبعة وثلاثين مليوناً وثلاث مئة وأربعين ألف ريال. 38 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسسة العامة للصناعات الحربية بمبلغ ( 000ر921ر729ر2 ) مليارين وسبع مئة وتسعة وعشرين مليوناً وتسع مئة وواحد وعشرين ألف ريال. 39 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بمبلغ ( 000ر669ر235 ) مئتين وخمسة وثلاثين مليوناً وست مئة وتسعة وستين ألف ريال. 40 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العامة للسياحة والآثار بمبلغ ( 000ر000ر703 ) سبع مئة وثلاثة ملايين ريال. 41 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمبلغ ( 000ر600ر993 ) تسع مئة وثلاثة وتسعين مليوناً وست مئة ألف ريال. 42 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العامة للغذاء والدواء بمبلغ ( 000ر100ر994 ) تسع مئة وأربعة وتسعين مليوناً ومئة ألف ريال. 43 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات مؤسسة البريد السعودي بمبلغ ( 000ر041ر524ر2 ) مليارين وخمس مئة وأربعة وعشرين مليوناً وواحد وأربعين ألف ريال. 44 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العامة للطيران المدني بمبلغ ( 000ر746ر588ر16 ) ستة عشر ملياراً وخمس مئة وثمانية وثمانين مليوناً وسبع مئة وستة وأربعين ألف ريال. 45 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات هيئة حقوق الإنسان بمبلغ ( 000ر348ر116 ) مئة وستة عشر مليوناً وثلاث مئة وثمانية وأربعين ألف ريال. 46 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العامة للمساحة بمبلغ (000ر400ر589) خمس مئة وتسع وثمانين مليوناً وأربع مئة ألف ريال. 47 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بمبلغ ( 000ر000ر500 ) خمس مئة مليون ريال.

48 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات البنك السعودي للتسليف والادخار بمبلغ ( 000ر389ر423 ) أربع مئة وثلاثة وعشرين مليوناً وثلاث مئة وتسعة وثمانين ألف ريال. 49 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم بمبلغ ( 000ر000ر80 ) ثمانين مليون ريال. 50 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات هيئة الإذاعة والتلفزيون بمبلغ ( 000ر797ر630ر1 ) مليار وست مئة وثلاثين مليوناً وسبع مئة وسبعة وتسعين ألف ريال. 51 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات وكالة الأنباء السعودية بمبلغ (000ر760ر182) مئة واثنين وثمانين مليوناً وسبع مئة وستين ألف ريال. 52 ـ تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بمبلغ (000ر000ر7 ) سبعة ملايين ريال. ثانياً: يتم إيداع ما يزيد من الإيرادات وما لم يتم صرفه من المبالغ المسحوبة من اعتمادات الميزانية بحساب جاري وزارة المالية في مؤسسة النقد العربي السعودي. ثالثاً: تستوفى الإيرادات وتصرف النفقات وفقاً للأنظمة والتعليمات المرعية. رابعاً: فيما عدا المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية تسري على ميزانيات المؤسسات العامة الأخرى الأحكام المنصوص عليها في المواد ( 3، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15 ) من المرسوم الملكي رقم ( م/ 1 ) بتاريخ 16/2/1434هـ الصادر بالمصادقة على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1434/1435هـ . خامساً: يصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ ذلك في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم. سادساً: على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة ذات الميزانيات المستقلة ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ مرسومنا هذا. عبدالله بن عبدالعزيز





وزير المالية : الفائض خصص للنقل العام داخل المدن والمتبقي خصص للاحتياطي.
الإعلان عن أكبر ميزانية في تاريخ السعودية بايرادات مقدرة بـ 829 مليار ريال


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
 أقر مجلس الوزراء، في جلسته الاستثنائية التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، ظهر اليوم السبت السادس عشر من شهر صفر 1434هـ الموافق للتاسع والعشرين من شهر ديسمبر 2012م، الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1434/ 1435هـ، التي تعد من أكبر الميزانيات المالية في تاريخ المملكة.

وفيما يلي البيانات الأولية للميزانية:

• تقدير الإيرادات في الميزانية الجديدة بمبلغ ٨٢٩ مليار ريال.
• حددت النفقات العامة في الميزانية الجديدة بمبلغ ٨٢٠ مليار ريال.
• تخصيص ٣٤.٤ مليار ريال لقطاع الخدمات البلدية.


* ميزانية العام الحالي 2012 :
الإيرادات ١٢٣٩ مليار ريال والمصروفات ٨٥٣ مليار ريال .



* الفائض من الميزانية ..
توقع فائض بـ٩ مليارات ريال في ميزانية ٢٠١٣ ، بينما فائض الميزانية الحالية ٣٨٦ مليار ريال.



* تخصيص الميزانية ..
- ارتفاع مخصصات التعليم بنسبة ٢١٪ .
- الخدمات الصحية والأعمال الاجتماعية ١٠٠ مليار لاستكمال وتجهيز مراكز صحية و١٩ مستشفى و٥ مدن طبية.
- تخصيص ٣٤.٤ مليار ريال لقطاع الخدمات البلدية.


* خادم الحرمين الشريفين بعد الإعلان عن الميزانية :
- ما يُصرف في خدمة الدين والوطن يعوضه الله ، والخير واجد ولله الحمد واللي في الأرض أكثر.
- لا عذر لكم اليوم في أي تقصير أو تهاون وأنتم مسؤولون أمام الله ثم أمامنا عن ما تم تخصيصه.




خادم الحرمين للوزراء: لا عذر لكم.. ومتطلبات المواطنين أمانة في عنقي

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على الوزراء والمسؤولين بأنه لا عذر لهم في أي تقصير أو تهاون أو إهمال، مذكرا إياهم بأنهم مسؤولون أمام الله ثم أمامه عن أي تقصير.

وطالب في كلمته للمواطنين بمناسبة إقرار الميزانية اليوم كل وزير ومسؤول أن يظهر من خلال الإعلام ليشرح ما يخص قطاعه بشكل مفصل ودقيق، مؤكدا أن الميزانية تمثل استمراراً للإنفاق على البرامج لتوفير مزيد من فرص العمل للمواطنين, وأن متطلبات عيش المواطنين هي حق وأمانة في عنقه تجاههم.

وأوضح حفظه الله بعدما أعلن عن ميزانية العام المقبل أنها كسابقاتها ستقوم على التوازن بين المناطق تنمية وتطويراً، مؤكدا على المسؤولين بالاستمرار والحرص على الإصلاح المالي والاقتصادي.

ووجه خادم الحرمين شكره لمواطنيه بالقول: "تعجز الكلمات أن تعبر عما في نفسي من مشاعر تجاهكم ومؤازرتكم لي خلال الفترة الماضية، والتي استقيت العون فيها من الله -جل جلاله- توكلاً وعزماً وصبراً، على ما قدره الله، ثم بدعائكم ومحبتكم التي أخذت مكان الصدارة في قلبي، فتجاوزت - ولله الحمد - بفضله ومنته الكثير من الصعاب، فكنتم لي العون بعد الله تبارك وتعالى".




مساهمة من المملكة في استكمال المبنى الجديد للمنظمة في تونس
خادم الحرمين يوجه بدعم منظمة "الألكسو" بمليون دولار


واس – تونس:
أعلن نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي رئيس وفد المملكة إلى المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وجّه بتخصيص مبلغ مليون دولار مساهمة من المملكة العربية السعودية في استكمال المبنى الجديد للمنظمة بتونس.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي بدأ أعماله بالعاصمة التونسية اليوم تحت رعاية الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي، وقال إن هذا الدعم يأتي إيماناً من المملكة العربية السعودية ومن خادم الحرمين الشريفين شخصياً بأهمية الدور الذي تقوم به المنظمة في مجالات التربية والثقافة والعلوم.

وأعرب السبتي عن أمله بأن يسهم المبنى الجديد في دفع عمل المنظمة إلى مستوى أكبر وأفضل، مبيناً أن الدول العربية بحاجة إلى مزيد من التعاون والتقارب عبر المنظمة لتحقيق مزيد من التقدم في مجالات المنظمة ومن أجل حضور دولي يتناسب مع الدور الذي قامت به الحضارة العربية الإسلامية في فترة تاريخية سالفة.

وتعد منظمة (الألكسو) التي تتخذ من تونس مقراً لها إحدى المنظمات المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية، ومن مهامها العمل على رفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية والنهوض بأسباب التطوير التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والاتصالي فيها وتنمية اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية داخل الوطن العربي وخارجه ومد جسور الحوار والتعاون بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى في العالم.





الأمير مشعل بن عبدالعزيز لـ عكاظ :
فرحتان برؤية الملك وإعلان أضخم موازنة في تاريخ البلاد

عبدالله الحارثي (جدة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة أن ميزانية الدولة لهذا العام تحمل في طياتها الكثير من بشائر الخير، التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لشعبه، وتؤكد متانة الوضع الاقتصادي في المملكة.
وأضاف «بشائر الخير حملتها الميزانية، وستسهم تلك الاعتمادات المالية الكبيرة في تحقيق تطلعات الملك عبدالله لتنفيذ المزيد من المشاريع التنموية، التي تصب في خدمة الوطن والمواطن».
وزاد: «الفرحة في هذه الموازنة الضخمة مضاعفة برؤية الملك الذي يطل على شعبه بعد أن تماثل للشفاء، وكذلك ترؤسه جلسة أضخم موازنة في تاريخ السعودية، وندعو الله أن يسبغ عليه نعماءه، وأن يمتعه بالصحة والعافية».
وقال سمو رئيس هيئة البيعة إن «الملك عبدالله ديدنه الأمانة، وخاطب الوزراء من منطلق حرصه على تنفيذ المسؤوليات الجسام الملقاة على عاتقهم، خدمة لدينهم ثم مليكهم ووطنهم، ونسال الله أن يسخر له البطانة الصالحة من وزراء ومسؤولين؛ لكي يحققوا ما يصبو له قائدنا تجاه وطنه وشعبه الذي يعتبره هاجسه الأول والأخير». 





عبدالعزيز بن ماجد : تفاصيل الميزانية حافلة بالكثير من المؤشرات الاقتصادية المبشرة

الأمير عبدالعزيز بن ماجد

قال أنها تعبّر عن عزم القيادة الرشيدة إعطاء الأولوية للتنمية البشـرية وتوفير مختلف مجالات الرعاية الكريمة للمواطن
12-29-2012 05:19 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

نوه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بحرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين - يحفظهم الله - على رفع مستوى الإنفاق على المشاريع التنموية التي تخدم المواطن مباشرة وتستهدف توفير العيش الكريم لأبناء الوطن في كافة مناطق المملكة مؤكداً سموه أن الأرقام القياسية للأنفاق التي تضمنها إعلان الميزانية الجديدة للعام المالي 1434/1435هـ تعد تأكيدا على متانة الاقتصاد السعودي وثراء موارده وحرص الحكومة الرشيدة على توظيف العوائد الكبيرة في تلبية احتياجات الإنسان السعودي في كافة المجالات وتعزيز النهج الاقتصادي السليم لخلق المزيد من فرص العمل لاستثمار طاقات الشباب واستيعاب مخرجات مؤسسات التعليم والتدريب واستثمار الإمكانات الوطنية المتنوعة للمضي قدماً في نهج الدولة التنموي ، الذي يستهدف تحقيق تنمية مستدامة، وتوجيه الموارد نحو الاستخدامات التي تحقق أقصـى المنافع والعائدات الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح سمو أمير المنطقة في تصريح له بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة أن تفاصيل الميزانية جاءت حافلة بالكثير من المؤشرات الاقتصادية المبشـرة التي تعبر عن عزم القيادة الرشيدة إعطاء الأولوية للتنمية البشـرية وتوفير مختلف مجالات الرعاية الكريمة للمواطن، مهنئا القيادة الرشيدة والمواطنين الكرام بميزانية الخير وما تضمنته من مشاريع تلبي احتياجات التنمية التي من شأنها أن تعود بالخير على أبناء هذا الوطن الغالي، منوهاً بأن منطقة المدينة المنورة تحظى بنصيب وافر من الرعاية والاهتمام من جانب القيادة الكريمة، وتحظى في كل ميزانية بقسط وافر من الاعتماد المالية لإنجاز مشروعاتها الحيوية وبرامجها التنموية في مختلف المجالات التي تهدف لخدمة المواطن والمقيم والزائر لهذه البقعة الطاهرة من وطننا العزيز.





أمير المدينة المنورة يرعى ملتقى جمعيات الزواج والأسرة.. الثلاثاء

الأمير عبدالعزيز بن ماجد
٢٠١٢/١٢/٣٠ - العدد ٣٩٢


يرعى أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، بعد غد الثلاثاء، انطلاقة فعاليات الملتقى السادس لجمعيات الزواج والأسرة في المملكة، الذي تنظمه الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة «أسرتي» في المدينة المنورة تحت شعار» توحيد الجهود.. وتحديد التوجهات»، في ديوان المعرفة في مدينة المعرفة الاقتصادية لمدة يومين.
وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف وأمين عام جمعية أسرتي الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي، أن المجتمع يواجه تحديات اجتماعية وأسرية، خاصة في ظل الانفتاح العالمي والتوسع في التواصل بين الثقافات بمختلف الوسائل والآليات، ما يوجب الاستعداد العلمي لمواجهة هذه التحديات وتأهيل الأسر للتعامل مع هذه التغيرات، وإيجاد المتخصصين الذي يقدمون الدعم النفسي والاجتماعي والإرشادي للأسرة.
وبيّن أن تنظيم جمعية «أسرتي» هذا الملتقى يأتي دعماً وتنشيطاً لتحقيق الترابط الأسري في المجتمع من خلال محورين ستناقشها أكثر من ثلاثين ورقة عمل، يتحدث المحور الأول عن الإرشاد الأسري، والثاني عن تأهيل المقبلين على الزواج.
ويتضمن المحور الأول أولويات المشكلات الأسرية في المجتمع السعودي، حيث ستطرح المبادرات والأدوات المقترحة لرصد المشكلات الأسرية في المجتمع السعودي «دراسات ميدانية»، والفروق في المشكلات الأسرية بين مناطق المملكة، وأثرها في محتوى البرامج في جمعيات الزواج، وتقويم برامج الإرشاد الأسري في جمعيات الأسرة والزواج، مثل دور هاتف الإرشاد الأسري في حل المشكلات الأسرية وغيره، وتطوير برامج الإرشاد الأسري القائمة، وتقديم برامج جديدة والتجارب المحلية والدولية في مجال الإرشاد الأسري.
فيما يتضمن المحور الثاني تأهيل المقبلين على الزواج من خلال أوراق عمل ستناقش برامج تأهيل المقبلين على الزواج في جمعيات الزواج ورعاية الأسرة من حيث تقويم البرامج القائمة، وقياس أثرها، وربطها ببرامج الإرشاد الأسري بعد الزواج، ومناقشة متطلبات بناء برامج تأهيل المقبلين على الزواج من خلال الاحتياجات التدريبية، واقتراح برامج جديدة واستعراض ودراسة التجارب العالمية والإقليمية في تأهيل المقبلين على الزواج.
وأفاد الدكتور الثبيتي أن الملتقى يهدف إلى توفير الفرص لبناء الشراكات وإثراء الخبرات بين منسوبي جمعيات الزواج والأسرة، وإطلاق المبادرات لرفع مستوى أداء جمعيات الزواج ورعاية الأسرة، والاطلاع على التجارب الناجحة المحلية والدولية، وأبرز الممارسات الناجحة والمميزة في مجال رعاية الأسرة، والارتقاء بالإرشاد الأسري في جمعيات الزواج والأسرة، وتطوير برامج تأهيل المقبلين على الزواج في جمعيات الزواج والأسرة.
كما سيتم خلال الملتقى إطلاق مبادرات منها مجلس التنسيق بين جمعيات الزواج ورعاية الأسرة واللائحة التنظيمية والحقائب التدريبية الموحدة لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج واللائحة التنظيمية والحقائب التدريبية للإرشاد الأسري.
واستعرض الدكتور الثبيتي جهود جمعية أسرتي للإعداد لهذا الملتقى، التي تضمنت إقامة ورشة عمل في المدينة المنورة شارك فيها جميع جمعيات الزواج ورعاية الأسرة في المملكة لتحديد المحاور التي سيطرحها الملتقى، كما تم تكوين لجنة علمية مكونة من كبار المختصين في الشأن الأسري في المملكة.





الجريش: توجيهات القيادة تعكس الإنفاق السخي على المشروعات التنموية

عبدالوهاب الفيصل: المدينة المنورة
الأحد 30/12/2012

رفع وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش جزيل الشكر لمقام خادم الحرمين وسمو ولي عهده على ما يولونه من اهتمام بالمواطن والنهوض بكل ما يمس حياته اليومية مؤكدًا أن صدور الميزانية تبرهن على هذا الاهتمام بما تحمله من بشائر الخير والنماء لهذا الوطن العزيز على قلوبنا جميعًا حيث اهتمت اهتمامًا بالغًَا بالمشروعات والبرامج المختلفة ووضعت برامج التعليم والصحة والإسكان والرعاية الاجتماعية في الأولوية مواكبة للتوجيهات الكريمة للقيادة الرشيدة بالإنفاق السخي على المشروعات التنموية في مختلف المناطق وتوفير الاعتمادات المالية للمزيد من المشروعات.





فعاليات متنوعة في مهرجان ربيع ينبع


خالد الجابري (المدينة المنورة)

وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على تنظيم الغرفة التجارية الصناعية بينبع مهرجان ربيع 1434هـ، تحت إشراف لجنة التنمية السياحية بالمحافظة وذلك خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني للفترة من غرة جمادى الأولى المقبل ولمدة شهر ونصف بكورنيش ينبع.
وأشار محافظ ينبع إبراهيم بن شخبوط السلطان إلى أن لجنة التنمية السياحية بالمحافظة وبالتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية أعدت رزنامة من البرامج والفعاليات لهذا المهرجان الترفيهي، تستهدف الشـرائح الأسرية والمجتمعية، لافتاً إلى أنه تم التعاقد مع جهات لتنفيذ الفعاليات وتشمل التسنيده، المسـرح، عروض الطيران الشـراعي، خيمة مهرجان التسوق العائلي، مسـرح العرائس، استضافة النجوم، جناح المعارض التراثية، حديقة الحيوان، مدينة الألعاب الترفيهية، المرسم الحر، خيمة الأنشطة النسائية والمسرح النسائي، السيرك، فريق النمور السعودية، الألعاب النارية والفعاليات البحرية.





دعوة للمحافظة على الاثار وإحياء الثقافة الاسلامية

ادار الندوة - فهد الشريف
الأحد 30/12/2012

في الجزء الأول من هذه الندوة تناول المشاركون أبعاد اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013، مكانيًا وزمانيًا، حيث اتفق المشاركون على صواب اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، غير أنهم انتقدوا تأخر هذا الاختيار نظرًا لمكانة المدينة المنورة الكبيرة في الثقافة الإسلامية.. كما طرح المشاركون جملة من المقترحات والآراء لكيفية الاحتفال والطرق المثلى لتجاوز موسمية هذه الفعاليات بحيث تصبح فعالية مستدامة غير مرهونة بأمد أو وقت محدد.. في هذا الجزء الثاني من الندوة يركز المشاركون على الآثار الإسلامية والحضارية في منطقة المدينة المنوّرة، داعين إلى ضرورة الحفاظ عليها من الطمس والإزالة بأي حجة كانت، مؤكدين أن المحافظة على هذه الآثار تمثل جانبًا مهمًا في الاحتفالية، كما تطرقت مجريات الندوة إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني في هذه الفعاليات، بجانب طرح العديد من المقترحات التي تصب في خانة إثراء الفعاليات ونشاطها. 
* المدينة: المجتمع ينتظر أن تكون هناك قرارات مصاحبة لهذا الاحتفال حتى لا يمر مرورًا عابرًا، ما الذي ننتظره من المؤسسات الرسمية ومن مؤسسات المجتمع المدني من قرارات ترسخ لكي تصبح المدينة عاصمة للثقافة عام 2013 فقط؟
اهتمام بالجانب الروحاني
- د. صالح كريم: استكمالاً لما ذكره الإخوة الدكتور عادل والدكتور عاصم، حيث ركز الدكتور عادل على قضية التعليم والأوقاف الخيرية، بينما ركز الدكتور عاصم على النواحي التاريخية وآثار المدينة المنورة.
أريد أن أتحدث عن تسلسل التعليم الجامعي في المدينة المنورة وكيف نما في السنوات الأخيرة نموًا متصاعدًا ومتميزًا. كنت منتدبًا لتدريس مادة الأجنة في كلية العلوم وكان معالي الدكتور غازي مدني من الداعمين في ذلك الوقت بشكل قوي لكلية التربية في المدينة المنورة وبفضل الله أصبحت جامعة طيبة التي يتولى قيادتها الآن زميلنا الدكتور عدنان المزروع. الملاحظ أن النواحي التعليمية الآن ليست كالأمس من ناحية التمكين ومن ناحية اهتمام الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، فالاهتمام بها كبير. 
من أهم القرارات في ما أرى أن يكون هناك جانب تعليمي أو مؤتمر يخص المدينة المنورة من حيث نشأة التعليم بها من البداية وحتى يومنا هذا، وحبذا أن يكون أحد القرارات التي تنبثق عن المدينة عاصمة للثقافة هو الاهتمام بالجانب التعليمي، لاسيما أن الجهة التي تقوم عليها هي جهة تعليمية في الأساس. أريد أن أضيف جانبًا وهو الجانب الروحي. إذا ذهبت إلى أي مكان لتبحث عن رقعة من الجنة أو جزء منها فلن تجده إلا في المدينة المنورة كما ورد في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم. إذا أردت أن تبحث عن الجانب الإنساني والعلاقات الإنسانية ومتى تأسست وكيف فإنك لن تجدها إلا بين المهاجرين والأنصار في المدينة المنورة. كل هذه النقاط والمحاور الأساسية يمكن أن يكون لها لقاء أو مؤتمر خاص. أتمنى أن لا تكون فعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية فترة محددة وإنما تكون لها اهتمامات وجوانب مضيئة. المدينة المنورة ينظر إليها على أنها المدينة الوحيدة التي بها عبق النبوة ويسكن في داخلها قلب النبوة. إذا ذهبت إلى أي مكان وأنت تحمل أي شيء من المدينة فإنه ينظر إليه على هذا الأساس الروحاني الكبير. لذلك يجب الاهتمام والتركيز على هذا الجانب الذي لا يوجد إلا في المدينة المنورة. أما الجوانب الخيرية والتاريخية والتعليمية فقد ذكرها الإخوة الكرام. 

خيانة تاريخية
* المدينة: هناك من يتطلع إلى وجود مركز عالمي للثقافة الإسلامية يكون وجوده في المدينة، أو أن ينقل مقر الثقافة الإسلامية للمدينة المنورة كي تصبح مقرًا دائمًا. ما هي الأفكار والمقترحات التي يمكن تطبيقها في المدينة المنورة في هذا الشأن، في ظل غياب المكتبات؟
- د. عزت خطاب: القضية في نظري ليست بناء مؤسسات أو إنشائها، فهي والحمد لله كثيرة. لدينا الجامعة والأندية. هذه ليست أولوية. أود الحديث عن الجانبين الشعبي والأكاديمي. على المستوى الشعبي فقد تحدث عنه الدكتور عاصم. المدينة مليئة بالآثار التي مُحيت واسمحوا لي إذا قلت إن ذلك هو خيانة لتاريخ المدينة المنورة. على سبيل المثال فإن المنطقة حول المسجد النبوي بما تحويه من بيوت الصحابة رضوان الله عليهم وغيرها من المعالم. الحجاج يأتون من كل دول العالم وقد قرأوا في الكتب عن أبي أيوب الأنصاري وعثمان بن عفان وغيرهم وعن البساتين وغيرها، فيأتي ليرى هذه الآثار ويسأل عنها ولا يجدها للأسف الشديد. عندما فتحت أعيني كنت أرى مكان دار سيدنا عثمان ودار سيدنا أبي أيوب الأنصاري، ولكنها مُحيت في الوقت الحالي. الناس تتحدث عن توسعة المسجد النبوي وهي في الحقيقة توسعة هائلة ويشكر عليها ولاة الأمر، ولكن كان بالإمكان الاحتفاظ بالأماكن الهامة في التاريخ الإسلامي مع عمل التوسعة. وسمعت ذلك من المتخصصين الذي أكدوا إمكانية الجمع بين الأمرين. مكتبة عارف حكمت وهي مكتبة مشهورة في العالم من ناحية الفن المعماري وكمكتبة مليئة بالمخطوطات وكانت موجودة في الساحات، ولكنها أيضًا مُحيت وأُزيلت. كثير من الكتب والمخطوطات التي كانت بها ضاعت، لماذا؟ وكيف؟ قصر عروة بن الزبير خارج المنطقة المركزية أين هو؟ 
كان هناك مسجد الفضيخ هو المسجد الذي عندما نزلت آية تحريم الخمر كان الصحابة يشربون وعندما نزلت الآية سكبوا ما كانوا يشربونه. أنا أتحدث عن التاريخ الإسلامي. أتألم كثيرًا عندما أزور المدينة وأرى أن كل تلك الآثار قد أزيلت. أنا أحد أبناء المدينة ولكني أشعر بالغربة فيها. من الناحية الأكاديمية فإن المدينة وما كتب عنها وعن آثارها كثير بجميع اللغات. أتمنى أن تكون هناك مؤسسة تعنى بعمل دراسات بيئيوغرافيا عن كل ما كتب عنها من التاريخ الإسلامي وما قبل وصول النبي صلّى الله عليه وسلّم وحتى الآن. قد تكون هذه موسوعة ضخمة جدًا. الإنسان عندما يريد أن يبحث عن أي شيء في تاريخ المدينة سواء من النواحي العقدية والاجتماعية والتعليمية والأدبية والاقتصادية يجده فيها. إذا كان هناك من يريد إنجاز بحث عن جانب معين يمكنه أن يجد ما يريده فيها. 
عندما كنت أدرس في الولايات المتحدة كان هناك أخ سوري أنجز عمل الدكتوراه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم. هذا مجهود فردي وأطالب بعمل مجهود مؤسساتي لعمل بيئيوغرافيا عن المدينة المنورة في كل جوانب الثقافة ابتداءً من الناحية العقدية ومرورًا بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية والرياضية وغيرها. هذه الدراسات تكون بجميع اللغات. ما كتب عن المدينة يحتاج إلى مجلدات ضخمة. هذه الدراسات عندما تنتشر في العالم فإن كل من يريد معرفة شيء عن المدينة يمكنه أن يدخل إليها بكبسة زرّ بسيطة. ينبغي رصد ميزانية ضخمة لهذه الدراسات وأن يُبدأ فيها من العام المقبل احتفالاً باختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013م وأتمنى أن تكون عاصمة للثقافة الإسلامية بصورة مستمرة. هذا هو واقع المدينة المنورة. هناك قلب النبوة لذلك فهي عاصمة ثقافة إسلامية للأبد. الحديث عن المدينة حديثٌ ذو شجون ويمكن للإنسان أن يتحدث فيه لفترة طويلة. ولكن يجب أن نخطو خطوة موفقة مباركة ابتداءً من هذا العام.

ثقافة مقاومة
* المدينة: المجتمع الإسلامي والمدني ينتظر تعزيز اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية بصفة مستمرة، ما هي الأعمال التي يمكن أن تقوم بها المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق ذلك الهدف؟
د. أنور عشقي: العالم الآن تغيّر إما أن يدور في فلك صراع الحضارات وإما حوارها. كنت في الصين قبل شهرين لإلقاء محاضرات عن الثقافة العربية والإسلامية والصينية. الصينيون يقولون إن العالم لم يشهد سوى أربع ثقافات؛ هندية وأوروبية وصينية وإسلامية. الثقافة الإسلامية والعربية هي الوحيدة التي لم تحارب الصين ولم تزعجها. لذلك يرون أننا سنبقى أصدقاء للأبد. نحن الآن في عصر العولمة والصراع واللقاح الثقافي. سقطت كل أنواع الثقافات من هندية وأوروبية وصينية ولم تبق إلا الثقافة الإسلامية لأن لها جذورها القيمية وهي التي تبقى. نحن الآن أمام ثقافة أخرى قوية. ثقافتنا تستطيع المقاومة بدليل أنني عندما ذهبت إلى موسكو كانت الأجيال الجديدة كلها تتمسح بالثقافة الأمريكية من ارتداء الجينز وصبغات الشعر ويأكلون الماكدونالدز وغير ذلك. الزحف الثقافي بدأ يصلهم. لكن في المملكة العربية السعودية مثلاً أحضروا تلك الوجبات لكنهم أضفوا عليها السمات الإسلامية؛ لا يوجد لحم خنزير ولا خمور وتغلق المحلات أبوابها عند أوقات الصلاة. ثقافتنا قوية. أحضرنا الطائرات الغربية ولكننا منعنا كذلك الخمور وألبسنا المضيفات الحجاب وعملنا مصليات. لذلك لا بد أن نحيي ثقافاتنا الإسلامية حتى نستطيع محاورة الآخرين. المدينة المنورة هي منبع الثقافة الإسلامية. النبي صلّى الله عليه وسلّم أول من أرسى الثقافة الإسلامية في المدينة وانبثقت منها لكل العالم. لذلك إذا أردنا مواجهة الثقافة الغربية يجب أن نعود إلى المدينة وإلى الثقافة الأساسية التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم. الثقافة حضارة وهي نتاج بشري والدين من الله عز وجل. هناك جهود كثيرة تصب في المدينة من كل الحضارات فتخرج ثقافة جديدة بثوابت إسلامية. لذلك يجب أن يعود للمدينة بريقها وتكون منبع الثقافة. هذا يقتضي أن تكون هناك جامعات تختلف فيها طريقة التدريس عن بقية الجامعات مثل الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة التي يجب أن تقوم بتدريس الفقه على المذاهب الأربعة. 

ذاكرة مكانية للآثار
د. صالح كريم: بخصوص الثقافة المكانية التي ذكرها الدكتور عزت وما قاله عن الآثار التي أزيلت. في عام 1406هـ كتبت مقالة في صحيفة المدينة. تلك الفترة تمت فيها توسعة المسجد النبوي. لا شك أن بصمات الدولة وآثارها طيبة بالذات في المحافظة على العقيدة الإسلامية وتوسعة وعمارة المسجد النبوي ومسجد القبلتين ومسجد قباء والمستراح. الجانب الذي لم يعالج بطريقة صحيحة فقد اقترحت في ذلك الوقت أنه لا مشكلة في التوسعة ولكنها يجب أن ترتبط بالذكر المكاني وضربت مثالاً بأننا نعرف أن مكتبة عارف حكمة
بجانب دار أبي أيوب الأنصاري. كنا نذهب لرؤية بعض الآثار. لو فعلوا كما فعلوا في الروضة ووضعوا عامودًا وكتبوا «هنا دار أبي أيوب الأنصارى» سيصبح البعد المكاني بين الروضة ودار أبي أيوب معروفًا وهناك عامود للتاريخ. أعرف كثيرًا من الذين عملوا في التوسعة وأكدوا أنهم وجدوا مكتوبًا هذا دار عمر بن الخطاب. كان يمكن المحافظة على ذلك المعلم. الفرصة متاحة الآن ونطالب بأن تكون لتلك الآثار ذاكرتها المكانية وهذا معمول به عالميًا في كل مكان. حتى لو أزيلت الآثار فإنها تذكر. عندما نذكر الآثار ونتحدث عن إبقائها لا نذكر أن الناس لديها ذلك الوهج للتعبد في تلك الآثار. لا أحد يطالب بإبقاء تلك الآثار للتعبد عندها. إذا كان هناك بعض الجهلاء فإنهم لا زالوا يتمسحون بالألومونيوم الحديث الموجود. القضية هي قضية توعية نحو العقيدة وذلك لا يستوجب إزالة الآثار. يجب معالجة هذه الأمور بطريقة توعوية سليمة وهذا الذي يحافظ على الثقافة المكانية للمدينة المنورة. 
كثير من الذين سيحضرون لمتابعة فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية سيبحث عن تلك الآثار. 

الخيار الخطأ
د. عاصم حمدان: أذكر أنه جمعني لقاء قبل 10 سنوات مع الدكتور أنور عشقي في مكتبة المدينة العامة وتحدثنا عن الآثار. بعد 10 سنوات ذهبت الكثير من الآثار ومن المساجد السبع والآن يمكن التنبيه إلى أن المساجد الموجودة فيما كان يسمى بالمناخة في مسجد المصلى الذي صلّى فيه النبي صلّى الله عليه وسلّم صلاة العيد وكذلك الخلفاء الراشدون سيدنا أبي بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا عثمان بن عفان وسيدنا علي بن أبي طالب. أتطلع إلى أن تحافظ التوسعة الجديدة على هذه المساجد لأن الذي أقامها هو الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه. وتمت المحافظة عليها عبر العصور، وحكومة خادم الحرمين الشريفين أجدر الناس بالمحافظة على هذه الآثار.
عرضت على الأخ الدكتور فهد السماري بحكم عضويتي في اللجنة العلمية أن تفرد فهرست الجغرافيا عن مخطوطات مكتبة عارف حكمت. بين يدي مجلد كبير عن المخطوطات العربية في جامعة مانشستر وهو عبارة عن ألف صفحة. ما الذي يمنع أن يخرج فهرست عن مخطوطات مكتبة عارف حكمت التي قال عنها كبار الباحثين وفي مقدمتهم الأستاذ محمد كردي علي : إنها أكثر المكتبات في العالم ثراء من ناحية المخطوطات وبها أكثر من خمسة آلاف مخطوطة والمكتبة المحمودية بها ما يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة آلاف إضافة إلى المكتبات الخاصة مثل مكتبة مظهر الفاروقي ومكتبة البساطي وغيرهما. المكان الذي اجتمعنا فيه وهو المكتبة العامة سوف يهدم بعد وسينقل موقعها إلى خارج المدينة. وهذا للأسف الشديد ليس هو الخيار الصحيح والأسلم حيث يجب أن يكون المكان الذي تقع فيه هذه المكتبات قريبًا من الحرم النبوي الشريف بقدر المستطاع لأن الزائر عندما يأتي يريد أن يعرف تراث وتاريخ المدينة والمكتبات إحدى دعائم هذه الثقافة على مرّ العصور. 
د. حسان بصفر: في الحقيقة فإن المدينة المنورة هي منطلق نور وإشعاع للحضارة الإنسانية حيث انطلقت أعظم رسالة سماوية لخير البشر سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم ومن هذه المدينة انطلقت أرقى ثقافة وحضارة إنسانية جمعت القلوب على محبة الله وطاعته والاقتداء بأوامره واجتناب نواهيه، ومن المدينة انطلقت أسمى معاني العدالة والمساواة بين أجناس وأعراق مختلفة. لذلك أرى أن دور التوثيق الإعلامي مهم جدا سواء في جانب الإعلام التقليدي من صحافة وإذاعة وتلفاز، حيث إن كل وسيلة لها خصائصها وأنماطها وأساليبها في عرض المعلومات وهذا التوثيق الذي نلمسه.
بالنسبة للإعلام الإلكتروني وهو جسر كبير عن طريق تويتر وفيسبوك وكثير من الوسائل التي يمكن استخدامها للوصول إلى الجيل الجديد. الآن نحن في مهمة كبيرة لنقل ذلك التوثيق وذلك التاريخ العظيم وذلك التراث للأجيال المقبلة، حيث كثيرًا من أبنائنا وبناتنا يجهلون كثيرًا من تلك المعالم والآثار ويجب التركيز عليها بشكل علمي ومبرمج ومنظم بما يؤدي بإذن الله إلى إيجاد جيل صاحب رسالة، ومن ثم تنتشر تلك الرسالة بإذن الله لأننا أصحاب رسالة ونحتضن الحرمين الشريفين.

أدار الندوة:
فهد الشريف
المشاركون في الندوة:
د.عزت خطاب: أستاذ الأدب الإنجليزي في جامعة الملك سعود ،ومهتم بتاريخ المدينة المنورة الثقافي.
د. عاصم حمدان: أستاذ الأدب العربي في جامعة الملك عبدالعزيز ،ومؤرخ لتاريخ المدينة المنورة الثقافي والاجتماعي.
د. عادل بشناق: عضو مجلس منطقة المدينة المنورة سابقا، ومؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع.
د. أنور عشقي: مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية ،وباحث في الثقافة المدنية.
د.صالح كريم: أستاذ علم الأجنة في جامعة الملك عبدالعزيز، وكاتب مهتم الِشأن العام في المدينة المنورة.
د.حسان بصفر: أستاذ الإعلام والاتصال في جامعة الملك عبد العزيز.




65 نزيلاً يؤدون اختبارات البكالوريوس بسجن المدينة المنورة

مسؤولو الاختبارات يطلعون على أسماء الطلاب أمس (الشرق)

بدأ 65 نزيلاً بسجن المدينة المنورة العام اختبارات طلاب الانتساب بجامعة طيبة أمس السبت، في برنامج البكالوريوس في تخصصات إدارة الأعمال والدراسات الإسلامية والتاريخ والجغرافيا واللغة العربية، فيما تطلق الجامعة قريباً دبلوم الإدارة المكتبية الذي يستهدف تأهيل نزلاء السجن العام في المدينة، وذلك ضمن برامجها لخدمة المجتمع.
وقال عميد التعليم الموازي والمستمر في جامعة طيبة الدكتور منصور الحجيلي «نعمل على الانتهاء من الترتيبات مع إدارة سجون منطقة المدينة المنورة لإقامة البرنامج وتخصيص قاعة دراسية داخل السجن للدراسة المنتظمة لثلاثة أيام في الأسبوع، وأن الدبلوم معتمد من وزارة الخدمة المدنية لمدة سنتين وسيؤهل الملتحقين فيه للعمل في الوظائف الإدارية في الجهات الحكومية والقطاع الخاص».
وأوضح الدكتور الحجيلي أن الطلاب يدرسون في مختلف المستويات حيث تنفذ الجامعة هذا البرنامج من عدة سنوات إسهاماً منها في توفير التعليم وتأهيل نزلاء السجن من خلال تنويع البرامج المقدمة وإعفاء الملتحقين من رسوم البرنامج وتقديم برامج تعريفية ولقاءات بين الطلاب الملتحقين وأعضاء هيئة التدريس داخل السجن كما توفر عمادة التعليم الموازي والمستمر المراجع والكتب مجاناً لجميع الطلاب، وأشاد بتعاون إدارة السجن في تهيئة بيئة مناسبة للطلاب لأداء اختباراتهم بكل يسر وسهولة.\




رئيس المجلس البلدي:
الحدائق العامة ـ السفلتة ـ الإنارة..أبرز الخدمات المتعثرة بالمدينة المنورة


ماجد الصقي
أكد لـ«عكاظ» رئيس المجلس البلدي في منطقة المدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي أن المجلس رصد عددا من المشاريع المتعثرة في عدد من أحياء المنطقة، ويسعى لإدراجها في جدول أعماله ووضعها من ضمن الأولويات التي يجب السعي إلى حلها.
وبين أن المشاريع المتعثرة تضمنت تأخر تنفيذ السفلتة في أحياء العزيزية وآبار علي، وعدم وجود الحدائق العامة في الكثير من الأحياء، والحاجة لممرات مشاة في عدد من الأحياء، مشيرا إلى أن المجلس يسعى لتطوير العديد من الخدمات التي تهم المواطنين، وذلك بالتنسيق مع أمانة المنطقة. 
وأكد عدد من المواطنين بالمنطقة أن كثيرا من أحياء المنطقة تفتقر للخدمات البلدية، مشيرين إلى أنه بالرغم من المطالب المتكررة التي تصل يوميا لأمانة المنطقة، والتي تعكس غياب الخدمات عن تلك الأحياء، الا ان جميع هذه الطلبات مصيرها الروتين الذي يبدأ باستقبال طلبات المواطنين وإحالتها بعد ذلك لعدد من اللجان داخل الأمانة، وتستغرق الكثير من الوقت حتى يتم تنفيذ تلك المطالب الخاصة بتأخر تنفيذ العديد من مشاريع السفلتة داخل الاحياء السكنية، وإعادة سفلتة العديد من الطرق الرئيسية المتهالكة، والتي وصلت إلى حالة من السوء تتطلب سرعة تدخل الجهات المعنية.
وطالب الأهالي بإنشاء المزيد من الحدائق في أحياء المدينة المنورة والاهتمام بالسفلتة والإنارة في الكثير من المخططات السكنية والاحياء، تحديدا الاحياء السكنية القديمة التي تحتاج الى صيانة اعمدة الانارة، مشيرين إلى غياب الانارة عن الكثير من المخططات السكنية الحديثة جنوب المدينة المنورة مثل مخطط شوران، بالاضافة الى عدد من المخططات السكنية غرب المدينة المنورة مثل الدعيثة ومخطط أبومرخة. 





أمين المدينة المنورة يوجه بسحب المشروعات من المقاولين المتقاعسين

أمين المدينة خلال الجولة (الشرق)

٢٠١٢/١٢/٣٠ - العدد ٣٩٢

وجه أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر بسحب المشروعات الجاري تنفيذها من المقاولين المتقاعسين بعد استكمال الإجراءات النظامية، وإعطاء البلديات الداخلية كامل الصلاحيات والإمكانيات والدعم في تهذيب الأحياء وإزالة المخلفات مجهولة المصدر، ورصد الملاحظات ومعالجتها وفق الأنظمة والتعليمات.
وأوصى أمين المدينة المنورة الإدارات المتخصصة في الأمانة بمتابعة المشروعات والتأكد من إنهاء المشروع وفق الشروط والمقاييس المنصوص عليها في العقد مع الالتزام بالبرنامج الزمني المعتمد.
وقال المتحدث الرسمي في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد بن حسين البليهشي، إن الدكتور طاهر قام بجولة تفقدية صباح أمس بالأحياء السكنية التي تشهد مشروعات معالجة تكورات المياه في المدينة المنورة.
ورافق طاهر في جولته وكيل الأمين لشؤون البلديات المهندس فهد العوفي، ومدير إدارة التطوير والجودة المهندس فريد سمان، والوكيل المساعد للتعمير والمشروعات المهندس جمال سندي، ومدير مكتب المشروعات المهندس عدنان أحمد السيد، وشملت الجولة حي القصواء وحي العنابس ومخطط الأمير نايف.
وأشار البليهشي إلى صدور توجيهات الأمين بحصر المناطق التي تحتاج إلى صيانة، والبدء بالعمل فيها من خلال عقود تضمن الجودة في التنفيذ وتسليمها في المدة الزمنية المحددة.





20 مشروعا جديدا تستوعب 13 الف طالب وطالبة بالمدنية


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

علمت «عكاظ» أنه سيتم استلام 20 مشروعا بمنطقة المدينة المنورة منها 11 مشروعاً لتعليم للبنات و7 لتعليم البنين بالإضافة إلى ملحقين لإدارة التربية والتعليم بقيمة أكثر من 222 مليون ريال، وتستوعب المدارس الجديدة 13750 طالبا. 
وكان وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود قد دشن العديد من المشاريع التعليمية خلال العام الدراسي الحالي منها متحف التعليم، مقر ادارة التربية والتعليم الجديد والمقر الكشفي في حي مخطط الملك فهد.
ويتوقع افتتاح العديد من المشاريع التعليمية في المنطقة خلال العام الحالي، ويتضمن المعسكر الكشفي في مخطط الملك فهد، القبة العلمية، مجمعا مدرسيا بحي الملك فهد، مجمعات مدرسية في أحياء وعيره، البركة والعزيزية، مبنى الثانوية 38 بحي الفيصلية، مبنى المتوسطة 68 بحي الاسكان، مبنى مدرسيا بحي سكة الحديد، مدرسة عمار بن ياسر، مبنى مدرسىا بمخطط البدراني، مدرسة عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق في حي الدعيثة، مدرسة ثانوية ابن القيم في حي المزيني، مدرسة عكاشة بن محصن، مجمع الأمير فيصل بن فهد، مبنى مدرسيا بقرية حزرة في الحناكية، مبنى مدرسة هشام بن عامر، متوسطة خلاد بن خالد لتحفيظ القرآن، مبنى مدرسيا بقرية سمحة في خيبر ومبنى مدرسيا في العشاش في محافظة خيبر.





جامعة طيبة تدشن موقع التعليم عن بُعد وتتعهد بإنشاء مركز للتقنيات المتقدمة

حسام سليماني - المدينة المنورة
الأحد 30/12/2012
دشن مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أمس موقع عمادة التعليم عن بُعد على الانترنت بحضور وكيل جامعة طيبة للشؤون التعليمية الدكتور شايع بن يحيى القحطاني وعميد التعليم عن بُعد بجامعة طيبة الدكتور علي بن محمد دويدي وعميد تقنية المعلومات بجامعة طيبة الدكتور محمد بن محمد السريحي. ووكيل عمادة التعليم عن بعد الدكتور زهير بن سليمان المالكي. وحث مدير الجامعة عمادة التعليم عن بُعد العاملين بالعمادة على وضع تصور وتقديم خدمات متميزة في المراحل القادمة لتقديم المزيد من الخدمات والمعلومات لتطوير الموقع, مشيرًا إلى أن جامعة طيبة تعمل على إنشاء مركز التقنيات المتقدمة في التعليم الافتراضي, كما ستقوم الجامعة بالتعاقد مع أكبر الشركات العالمية لإنتاج البرامج التعليمية والمقررات الإلكترونية.
وأكد الدكتور المزروع أن الجامعة تسعى إلى إيجاد موقع لكل إدارة وعمادة وكلية في الجامعة لتكون الجامعة بإذن الله جامعة إلكترونية تسير جميع معاملاتها عبر الحاسوب لمواكبة الجامعات المتقدمة في هذا الشأن ولتتيح عملية تبادل المعلومات وسهولة التواصل وكسب المزيد من الوقت بالإضافة إلى دقة الأداء الذي تنشده الجامعة.
وأوضح عميد التعليم عن بُعد الدكتور علي الدويدي أن موقع عمادة التعليم عن بُعد سيقدم عددًا من الخدمات لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة لأداء الدور المنوط على عاتقها من خلال إنشاء وصلة إلكترونية تتيح لعضو هيئة التدريس التواصل مع برامج العمادة المقدمة والمختلفة التي تساهم في تطوير أداء عضو هيئة التدريس, مضيفًا أن الموقع يتيح سهولة التواصل في التسجيل في البرامج التطويرية للعمادة والتواصل لوضع مقترحات تطويرية كما يضع بين يدي المتصفح تقييم البرامج التطويرية التي تقدمها العمادة بالإضافة إلى عدد من المميزات وسيتم تطوير المواقع لأهمية الجودة في عملية التعليم عن بُعد. 
وبين الدكتور الدويدي أن الموقع يعمل على توفير بيئة افتراضية من خلال تطبيقات التعلم الإلكتروني وتوفير محاضرات مسجلة تمكن عضو هيئة التدريس والطالب من العودة إليها في أي وقت, كما يتضمن الموقع منتدى للعمادة لمهارات الحياة الجامعية وبوابة متكاملة لنظام التعليم عن بُعد ومشروعات العمادة الحالية والمستقبلية ومطبوعات العمادة التي تتمثل في استخدام الكتب الإلكترونية والبرامج التدريبية للعمادة مثل استخدام السبورات الذكية التفاعلية ونظام جسور.
واشار الى أن التسجيل للدورات والبرامج إلكترونيًا من خلال تعبئة الاستمارة المتاحة على الموقع وسيتم إشعار الطالب أو المتدرب بقبوله عبر إرسال رسالة على بريده الإلكتروني, كما يضم الموقع فريقًا متكاملا للدعم الفني يمكن المستفيدين من الموقع تذليل العقبات والصعوبات التي قد تواجههم.





الروضة الرابعة في المدينة تحصل على المركز الأول في مصادر التعلم على مستوى الشرق الأوسط

 
مدير التعليم أثناء زيارته للروضة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

كرم المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم أمس الأول مديرة الروضة الرابعة سمر عبدالله القاضي بعد أن حصلت الروضة على المركز الأول في مصادر التعلم على مستوى الشرق الأوسط. وقام العبدالكريم بزيارة للروضة واطلع على تطبيق معايير الجودة التي تهيئ للأطفال حديثي السن وتعدهم لحياتهم التعليمية الجديدة بطرق تربوية وتقنية حديثة وسجل العبدالكريم كلمة في سجل الزيارات أكد فيها سروره بما شاهده من إنجازات معرفية تتوافق مع برامج مؤسسات رياض الأطفال ذات الأثر الإيجابي على الطفل الذي يلتحق بها قبل توجهه الرسمي إلى المدرسة. مؤكدا سعي الوزارة تحقيق خطة استراتيجية تستهدف التوسع في مرحلة رياض الأطفال واستحداث عدد من مدارس رياض الأطفال في مبان مستقلة أو ملحقة بمباني مدارس المراحل الابتدائية وسيكون للمدينة وقراها نصيبا منها وأوضحت مديرة الروضة الرابعة سمر القاضي عن سعادتها بالتكريم ووصول الروضة الرابعة بكامل تجهيزاتها العلمية والتربوية لمرحلة عالمية على مستوى الشرق الأوسط، وقالت القاضي: إن تكريمي من مدير عام التربية والتعليم أمس الأول وتعميم خطاب الشكر على جميع مدارس المدينة المنورة يعد وسام فخر ودافع يحفزني على مواصلتي العطاء مشيرة أن الروضة الرابعة حصلت على شهادات تقدير تربوية عديدة لتميزها كأول روضة من رياض الأطفال تحتوي على صالة مصادر تعلم في الشرق الأوسط تم تدشينها بحضور حرم أمير المنطقة سمو الأميرة نهى بنت عبدالمحسن مهيأة بأفضل الوسائل التعليمية والترفيهية لتعين المعلمات على تنفيذ المنهج المطور لرياض الأطفال بكل سلاسة وتنظيم إضافة إلى احتوائها على معمل ومكتبة سمعية بصرية متكاملة التجهيزات وقصص متنوعة الأشكال والأحجام والخامات وشاشات عرض ومسرح دمى وأجهزة حاسب.





مجلس الغرف يُنوّه بدور غرفة المدينة في استضافة اجتماعات لجانه

أعضاء اللجنة التجارية الوطنية لدى زيارتهم لمتحف دار المدينة بمدينة المعرفة مؤخراً


نوّه مجلس الغرف السعودية بالجهود المتميزة من التنظيم والترتيب وحسن الاستضافة الذي قدمته الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة للاجتماعات الدورية للجان الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية التي تم استضافتها من قبل الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ممثلة في لجانها القطاعية.

جاء ذلك، من خلال خطاب شكر وجهه مجلس الغرف السعودية لرئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية المدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي أمس.

وكانت غرفة المدينة قد استضافت في شهر محرم المنصرم اللجنة الوطنية الزراعية واللجنة الوطنية التجارية، كما استضافت اللجنة الوطنية العقارية واللجنة الوطنية للتعليم الأهلي واللجنة الوطنية الصناعية على الترتيب خلال شهر صفر الماضي.

وأصدرت اللجان الوطنية خلال اجتماعاتها بالمدينة المنورة جملة من التوصيات الهامة التي تهدف إلى خدمة الاقتصاد الوطني من خلال مساهمة قطاعات الأعمال المختلفة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وكانت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ممثلة في اللجنة التجارية قد أعدت برنامج زيارات حافل للجان الوطنية كل على حده تضمن زيارة المسجد النبوي الشريف ومطبعة المصحف الشريف وشهداء أحد ومدينة المعرفة الاقتصادية، والمتحف، وتخلل البرنامج المرور بعديد من المواقع التاريخية والأثرية.





السياحة والبنك الأهلي ينظمان برنامجاً مكثفاً لتدريب الحرفيات في بدر والعلا



بدأت اليوم السبت فعاليات برنامج تدريب وتأهيل (ثلاثين) مواطنة في محافظتي العلا وبدر، وذلك ضمن منظومة برامج الاستثمار في تنمية الموارد البشرية السياحية ودعم الصناعات الحرفية، وتفعيلاً لبرامج الهيئة العامة للسياحة والآثار في مجال التدريب والتأهيل، الذي ينفذه المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل).

بدوره، قال الدكتور عبدالله بن سليمان الوشيل مدير عام مشروع (تكامل) في الهيئة، إن البرنامج الذي يستمر لمدة ثلاثة أسابيع يهدف إلى التدريب والتأهيل، إضافة إلى توعية المتدربات بأهمية تلك الحرفة؛ كمنتجٍ سياحي يمكن تسويقه لسياح المنطقة، والعمل معاً للحفاظ على تلك الحرف من الاندثار.

وأشار إلى أن البرنامج يأتي ضمن منظومة برامج الاستثمار في تنمية الموارد البشرية السياحية ودعم الصناعات الحرفية التي يعمل عليها المشروع.

ولفت الدكتور الوشيل إلى أن المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) سينفذ برنامجاً لتدريب وتأهيل (15) مواطنةً من أهالي منطقة العلا، ضمن برنامج “أعمال النخيل” في قاعة المستودع الخيري، كما سينفذ أيضاً بالتعاون مع إدارة المسؤولية الاجتماعية في البنك الأهلي برنامج “تصنيع وزخرفة الفخار” في محافظة بدر في مقر لجنة التنمية الاجتماعية لـ”15″ حرفية، وتستمر لثلاثة أسابيع، مضيفاً أن المتدربات سيمضين التدريب النظري والعملي التطبيقي المكثف.

وأكد الدكتور الوشيل حرص صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة، على أن يتم التدريب والتأهيل لجميع شرائح المجتمع السعودي في مجالات الأعمال التي تخدم خطة التنمية السياحية الشاملة.

وألمح الدكتور الوشيل إلى أن المشروع يعمل مع شركائه على تأمين عدد من حاضنات الأعمال خلال الفترة القادمة لعددٍ من الحرف اليدوية التي تم التدريب عليها خلال الفترة الماضية، وذلك لغرض صقل مهارة المشاركين؛ ولإخراج منتج يدوي بشكلٍ احترافي يكون مقبولاً من قِبل المستهلك، لنصل بعد ذلك لمرحلة تسويق المنتج التي وصلت بها الهيئة إلى مستوى متميزٍ بسبب زيادة منافذ البيع التي أدرجتها الهيئة خلال الفترة الماضية، وبالتالي يتحقق الهدف الاجتماعي المنشود من تطوير مهارات هؤلاء الحرفيات، المتمثل في تأمين مصدر دخل لهنّ للمساهمة في تخفيف النهوض بمسؤولياتهنّ المالية.

من جانبه، أوضح الدكتور يوسف المزيني المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة المدينة المنورة، أن المدينة غنية بعديد من الحرف اليدوية المتميزة، ومن المهم المحافظة على هذا الموروث الشعبي، مشيداً باهتمام الهيئة في دعم هذه البرامج، ومثمناً دور الجهات المتعاونة مع الهيئة في تنفيذها.




“مرور المدينة” يسحب ويغرم السيارات المعروضة للبيع

أحمد السالم - المدينة المنورة
الأحد 30/12/2012
تفاعلت إدارة مرور المدينة المنورة مع ما نشرته «المدينة» في عدد أول أمس السبت عن محطات الوقود تتحول إلي معارض عشوائية للسيارات بالمدينة وقامت بسحب السيارات المعروضة للبيع من أمام المحطات وفي عدة مواقع أخرى.
«المدينة» حضرت بشارع قربان ورصدت جهود رجال المرور أثناء عملية سحب السيارات من أمام إحدى المحطات وتحرير مخالفات لبعض السيارات المعروضة للبيع وشكّل المرور فرقة ميدانية تولت عملية التواصل مع ملاك السيارات مشددين لهم على ضرورة إزالتها بشكل عاجل فيما تم سحب السيارات التي لا تحمل لوحات وتولى عملية متابعة السيارات المخالفة الرقيب أول مطر عويض الحربي.
من جهته كشف لـ»المدينة» مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري عن سحب العديد من السيارات المخالفة من عدة مواقع وتغريم أصحابها بمخالفات متفاوته وشملت بعض المحطات الواقعة على طريق الحزام (شارع الأمير عبدالمجيد) وطريق قربان (شارع الأمير عبدالمحسن) والدائري الثاني (طريق الملك عبدالله) إضافة إلي عدد من المحطات الواقعة على شارع الملك عبدالعزيز كما أوضح الشنبري آلية المخالفة بمرورها والتي تبدأ بحجز المركبة في الحجز المروري المركزي وفي حالة تكرار المخالفة يعرض على هيئة الجزاءات لاتخاذ الإجراءات ضد المخالف وأضاف الشنبري مثمنًا طرح «المدينة» ومشاركتها مرور المنطقة كل مافيه منفعة للمدينة المنورة وأهلها.





افتتاح ورشة برنامج استثمار الهدي النبوي بتأكيد تحقيق التكامل بين المختصين في السنة النبوية والعلوم التجريبية

جانب من الورشة

أكد المشرف العام على شبكة السنة النبوية وعلومها، الدكتور فالح الصغير، ضرورة بذل الجهود المخلصة من المختصين في السنة النبوية والمختصين في العلوم الأخرى ليستفيد كل طرف من الآخر للوصول إلى الارتقاء بالعلوم المعاصرة وتبيان أن السنة النبوية مليئة بالحلول للمشكلات التي تواجه العالم.

جاء ذلك خلال افتتاحه أمس ورشة العمل الثالثة لبرنامج استثمار الهدي النبوي في الارتقاء بالعلوم المعاصرة، التي تنظمها الهيئة العالمية للتعريف بالرسول ونصرته فرع المدينة المنورة، وتستضيفها شبكة السنة النبوية وعلومها في الرياض، بحضور الأمين العام للهيئة الدكتور عادل الشدي، والمشرف العام على فرع الهيئة في المدينة المنورة الدكتور عماد حافظ، والمدير التنفيذي لبرنامج استثمار الهدي النبوي في الارتقاء بالعلوم الدكتور حكمت ياسين، والأمين العام المساعد للهيئة الدكتور خالد الشايع، والمدير العام لشبكة السنة النبوية وعلومها الدكتور محمد السمان، وعدد من المختصين في السنة النبوية والعلوم المختلفة ممثلي لجان برنامج استثمار الهدي النبوي.

وأثنى الصغير على البرنامج وعلى عنوانه كونه يتضمن عمقاً دلالياً، متمنياً أن يحقق البرنامج هدفه.

وألقى الدكتور عادل الشدي كلمة شدد فيها الحاجة إلى بيان الهدي النبوي في العلوم التجريبية، متطلعا أن يكون ذلك متحققاً في مخرجات وتوصيات برنامج استثمار الهدي النبوي لاعتمادها وتنفيذها، مشيراً إلى أن الهيئة تقوم بدور مهم في جانب النصرة من خلال مواقعها الإلكترونية، التي بلغت عشرة مواقع، والدورات التي تقيمها في الخارج، والكتب التي صدرت منها، وبلغت أكثر من تسعين كتاباً.

كما ألقى الدكتور عماد الدين حافظ كلمة تحدث فيها عن البرنامج، متمنياً أن يحقق هدفه، وأن يتم فيه تطبيق النظريات وجعلها واقعاً عملياً ملموساً.
وقدم الدكتور حكمت ياسين عرضاً وشرحاً للبرنامج استعرض فيه اللجان العلمية المشكلة فيه، والمحاور الموضوعة، والخطط التي ستنفذ وتحديد العلوم التي سوف يستثمر الهدي النبوي من خلالها في المرحلة الأولى.

من جهته، بين الدكتور محمد السمان أن برنامج الورشة عبارة عن جلستين، الأولى عبارة عن عرض مرئي تعريفي بشبكة السنة النبوية وخدماتها، يليه عرض آخر للتعريف ببرنامج الورشة، ثم تبدأ كل من لجنة علوم الهندسة وعلوم البيئة بتقديم أوراق العمل الخاصة بهما، والجلسة الثانية يتم فيها استكمال أوراق العمل المقدمة من لجنة علوم الصيدلة، ثم سيعقد اجتماع لمناقشة الخطط الاستراتيجية المقترحة، ثم كلمات اللجان لعرض الخطط وبيان النتائج ثم تعلن التوصيات وتحديد موعد الاجتماع المقبل.
عدد من الحضور في الورشة (الشرق)





"مدائن صالح".. تستقبل السياح والسعوديين لأول مرة
تصنفها "اليونسكو" ضمن قائمة التراث الإنساني وأول موقع تاريخي في السعودية

مدائن صالح

الرياض - خالد الشايع

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية أن "مدائن صالح" مفتوحة لاستقبال السياح والمواطنين الراغبين في زيارة المدينة التاريخية التي يعتقد أنها كانت منزل قوم النبي صالح عليه السلام، الذين أهلكهم الله بعد قتلهم للناقة.

وستعقد منظمة "اليونسكو" قريبا مؤتمراً صحافياً في المدينة المنورة لتدشين عدة مواقع أثرية ومنها متاحف مدائن صالح.

ويؤكد نائب رئيس الهيئة للاثار والمتاحف علي الغبان أن الهيئة قامت بتأهيل الموقع المصنف من ضمن مواقع التراث العالمي كأول موقع سعودي تم تسجيله في القائمة، مصرحاً في حديثه لـ"العربية.نت": "لم تكن مدائن صالح مغلقة أمام الزوار على مدار العام، بل إن الهيئة العامة للسياحة والآثار انتهت من تنفيذ مشروع تأهيل الموقع المصنف ضمن قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو كأول موقع سعودي يتم تسجيله في القائمة، حيث تمت تهيئته وفق اشتراطات ومعايير المنظمة".

ويتابع الغبان: "شملت أعمال التهيئة الترميم الشامل للقلعة الإسلامية في الموقع، وإبراز جماليات البناء ودقة التصميم، إضافة إلى الانتهاء من ترميم مباني محطة سكة حديد الحجاز في المدائن وتأهيلها وتوظيفها ثقافياً، مثل إقامة مركز الزوار، ومتحف سكة الحديد، ومتحف طريق الحج الشامي بالقلعة الإسلامية، ومكتب الآثار، ومركز الأبحاث وغيرها.

ويؤكد على أن تسجيل الموقع ضمن التراث العالمي يعكس مدى أهميتها التاريخية، ويقول: "تم تسجيل موقع مدائن صالح في قائمة التراث العالمي اعترافاً بقيمتها الثقافية والتاريخية والحضارية، وتبع ذلك تسجيل الدرعية التاريخية في القائمة، في حين يجري الإعداد حالياً لتسجيل جدة التاريخية".

يذكر أن مدائن صالح أو "مدينة الحجر" تقع في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وكانت عاصمة مملكة لحيان في شمال الجزيرة العربية، وتعود هذه المدن إلى ما قبل عصر الإسلام، إلى عهد المملكة النبطية وتحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد مدينة البتراء في الأردن، عاصمة مدينة الأنباط و تفصلها عنها مسافة 500 كم.

وفي عام 2008 تم اختيار مدائن صالح كأحد مواقع التراث التاريخي التابعة لليونيسكو ليكون بذلك أول موقع للتراث التاريخي في السعودية.



وترجع تسمية مدائن صالح نسبة إلى نبي الله صالح، وعرفت في القرآن الكريم بـ"الحجر" حيث جاء وصفها أنها منطقة منحوتة من الجبال والصخور.

وكانت مدائن صالح مغلقة طوال العقود الماضية أمام الزوار بناء على فتوى دينية تحرم دخولها مستندة على حديث للرسول الكريم أن "النبي عليه الصلاة والسلام قال: لما مر بالحجر "مدائن صالح" قال: لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين، ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي".

وفي شهر سبتمبر الماضي كشف رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، أن عضو هيئة كبار العلماء، والمستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله بن منيع، أبلغه برسالة جوال، أنه زار مدائن صالح والعلا مع اللجنة الدائمة للإفتاء، لتحديد موقع مدائن صالح، وأنه حث على فتحها للناس، لتكون مصدر رزق للفقراء منهم، مبديا استعداده للذهاب مع وفد السياحة لتحديد المواقع التي تم الوقوف عليها.




أبدوا إعجابهم الكبير بمعرض «روائع الآثار»
باب الكعبة ومجسمات العلا تبهر الأمريكيين


أحد زوار المعرض يتأمل باب الكعبة عن قرب. «الاقتصادية»

"الاقتصادية" من الرياض

أكد زوار معرض "روائع الآثار السعودية" والذي يُقام في متحف سميثسونيان في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة، أهمية المعرض وما يضمه من قطع ومقتنيات ذات قيمة تاريخية كبيرة تكشف عن حضارة تمتد إلى آلاف السنين.

وشدد الزوار على أن هذه الكنوز والقطع الأثرية برهنت على حضارة عميقة وبعد تاريخي للمملكة، مبدين إعجابهم بالقطع المعروضة التي توضح تلاقي الحضارات على أرض الجزيرة العربية.

وقال الزائر جون بويل الموظف المتقاعد من وزارة الخارجية الأمريكية والمولود في نيويورك: "أنا لا أعرف إلا القليل عن حضارة الجزيرة العربية، ولقد سافرت إلى مناطق كثيرة حول العالم خلال عملي السابق، وعندما تجولت في المعرض تذكرت زيارتي لموقع "البتراء" في الأردن، وأدركت قلة ما أعرفه عن حضارة الجزيرة العربية".

وأبدى بويل إعجابه بباب الكعبة المشرفة، وقال إنه سمع الكثير عنها ولكنه لم يتمكن من مشاهدتها قبل اليوم، إضافة إلى الصور التي تمثل طرق الحج القديمة.

من ناحيته، دعا "كونيو فرانسيس تانابي" المولود في طوكيو ويعيش في واشنطن منذ خمسين عاماً، أصدقاءه إلى زيارة المعرض لاكتشاف عالم جديد، معرباً عن إعجابه الكبير بالخرائط القديمة التي توضح المدن الداخلية الواقعة على طرق التجارة في الجزيرة العربية، وكذلك الطرق البحرية التي تحكمت فيها الحضارة العربية.

أما "بيتر كابوتو" من فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا، فأوضح أن المعرض عرفه الكثير عن الجزيرة العربية ودورها في الفن والثقافة وكذلك التجارة في الأزمنة البعيدة، مشيراً إلى أن من بين القطع الكثيرة التي لفتت انتباهه في المعرض كانت المجسمات المستخرجة من مدينة العلا التي أظن أنها قد ألهمت الفنان بيكاسو والأقنعة المصنوعة من الذهب.

وعبر "جاك طانوس" أستاذ التاريخ في جامعة برنستون، عن أمله في أن يزور المعرض مدينة نيويورك ليتمكن طلابه من مشاهدته، وقال: "المعروضات وأسلوب عرضها رائع، والعديد من هذه القطع تعرض لأول مرة في العالم، وقد درست تاريخ الشرق الأوسط والكثير من هذه الممالك، ولكني لم أسمع عما شاهدته في المعرض من قبل".

وأضاف: "لأول مرة أعلم أن استئناس وترويض الخيول كان في الجزيرة العربية قبل آلاف السنين من حدوثه في وسط آسيا كما كان يعتقد أولاً، وهذه المعروضات ستعيد كتابة كتب التاريخ"، مؤكداً أنه شيء مثير أن يقوم السعوديون بعرض هذه المجموعات الأثرية ليعلم العالم أكثر عن تاريخها وحضارتها.

وكان الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة السميثسونيان وين كلوف قد افتتحا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم الخميس الأول من شهر المحرم 1434هـ، الموافق 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 المعرض في محطته الأولى في الولايات المتحدة والتي تستمر لمدة ثلاثة أشهر.

يشار إلى أن معرض روائع آثار المملكة في محطته الخامسة بمتحف "سميثسونيان" يحوي (320) قطعة أثرية من التحف المعروضة في المتحف الوطني بالرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومكتبة الملك عبد العزيز في المدينة المنورة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إضافة إلى قطع عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة، وتغطي هذه القطع الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) وحتى عصر الدولة السعودية.

يذكر أن معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور والذي صدرت الموافقة السامية الكريمة على تنظيمه في عدد من المدن الأوروبية والأمريكية، قد حقق نجاحاً كبيراً في محطاته الأربع السابقة، وشهد إقبالاً كبيراً، حيث زاره أكثر من مليون وخمسمائة ألف زائر، مما يعكس اهتمام العالم بآثار المملكة العربية السعودية، والتعرف على ما شهدته من حضارات وما تختزنه من آثار تشير إلى مشاركة إنسان الجزيرة العربية في تشكيل الحضارة الإنسانية.




الأنصار يتصدر ممتاز السلة وصعود المسيرة والسلام

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

تصدر الأنصار الجولة الخامسة من الدوري الممتاز لكرة السلة بعد فوزه على الوحدة بنتيجة 75/59 بعد مباراة قوية ومتكافئة، حيث نجحت خبرة الأنصار في الفوز خاصة في الفترة الرابعة التي شهدت سيطرة أنصارية في اللقاء الذي أقيم في مكة المكرمة، بينما خسر الاتحاد من الهلال 44/ 54 وهي الخسارة الأولى للفريق في الدوري وقد تبعد هذه الخسارة الاتحاد عن لقب الدوري، بينما أضاع أحد فوزا محققا على الفتح في اللقاء الذي أقيم في الأحساء بعد أن كان متقدما قبل نهاية المباراة بـ30 ثانية، حيث نحج الفتح في تعديل النتيجة ولعب وقتا إضافيا لينهي اللقاء لصالحه بنتيجة 92/88 واستمر غياب أبرز نجوم الفريق حيث غاب أربعة لاعبين عن اللقاء وهم محسن خلف ووليد المدني وأيوب هوساوي بالإضافة إلى اللاعب مختار شلبي المرتبط باختبارات الجامعة، بينما فاز الأهلي على النصر بنتيجة 74/44، وفاز الخليج على القادسية بنتيجة 83/71. 
من جانب آخر، ضمن المسيرة والسلام الصعود للدوري الممتاز قبل نهاية الجولة الأخيرة في الدرجة الأولى بعد فوز السلام على الصفا بنتيجة 55/44.





النقيب الحسيوني:«الداخلية» أعلمت «الإمارات» بتبليغ الأمن العام وأمن الطرق بالمخالفين
«الأمن» يتعقب ناقلي الحطب والفحم بين المدن دون تصريح

كميات هائلة من الحطب يتم عرضها في السوق. واس

"الاقتصادية" من الرياض

أوضح النقيب خالد عابد الحسيوني في شرطة منطقة المدينة المنورة، أن وزارة الداخلية أعلمت إمارات المناطق والمحافظات بتبليغ الأمن العام وقوة أمن الطرق، بضبط من يقوم بنقل الحطب والفحم بين المدن والقرى دون الحصول على التصريح اللازم من وزارة الزراعة ومثيلاتها في المناطق والمحافظات، وفقا لإجراءات ضبط المخالفات لنظام المراعي والغابات، أكد ذلك خلال ورقة عمل قدمها خلال ندوة عن ظاهرة الاحتطاب والاتجار بالحطب والفحم المحلي عقدت بالمدينة المنورة الأسبوع الماضي.
 
باعة حطب ينتظرون زبائنهم. واس

من جهته، نبه المهندس إبراهيم الحجيلي مدير عام الإدارة العامة للشؤون الزراعية بمنطقة المدينة، إلى أن الحفاظ على الثروة البيئية والغطاء النباتي واجب ديني، لافتا إلى أن نظرة الإسلام للبيئة ومواردها الطبيعية تقوم على أساس منع الإفساد، وحمايتها والمحافظة على مكتسباتها، وعدّ الاحتطاب أحد العوامل الرئيسة المهمة التي أثرت في الغطاء الشجري الطبيعي، وتسببت في تدهور التنوع الأحيائي، وحدوث التعرية الهوائية والمائية للتربة، وانخفاض في كمية المياه التي تغذي الطبقات الحاملة للمياه الجوفية، كما نتج عنه زيادة معدل حدوث الفيضانات والسيول الجارفة التي قد تتسبب في حدوث خسائر بشرية واقتصادية كبيرة. ووفقا لتقرير وزع على هامش ندوة عن ظاهرة الاحتطاب والاتجار، إلى جانب خلاصة ما طرح في تلك الندوة من أوراق عمل، فإنه ينمو في المملكة العربية السعودية 87 نوعا من الأشجار تنتشر في أودية وفياض ورياض المملكة، وتقدر الكثافة الشجيرية والشجرية العالية في الوديان بنحو 20 شجرة وشجيرة في الدونم الواحد. وأكد الدكتور طاهر أبو ترعة، عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة، أن الاحتطاب يتسبب في انقراض بعض الأنواع النادرة من الأشجار وانجراف التربة، وأنه يسهم في إحداث خلل في التوازن البيئي، مما يكون له مردود سلبي على الحياة الفطرية، فضلا عن أن قطع الأشجار يسبب ارتفاعا في درجة حرارة الأرض نتيجة لتدمير الغطاء النباتي، وقلة خصوبة الأرض، وزيادة في غاز ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري. من ناحيته، استعرض الدكتور صلاح الردادي، رئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة، الإجراءات المتخذة لمنع نقل الحطب والفحم المحلي، مشددا على عدم التهاون وتشديد الرقابة في مراكز أمن الطرق ومراكز التفتيش، لمنع تلك الظاهرة السيئة. وبين أن الدراسات الحديثة تظهر حجم التدهور السنوي للغطاء النباتي الشجري نتيجة لاحتطاب أشجار السمر، التي تقدر بنحو 3376 هكتارا عام 2002، ومن المتوقع أن تصل إلى نحو 13712 هكتارا بحلول عام 2023، فيما قدرت كمية حطب الغضى المعروضة في أسواق المملكة سنويا بما يفوق أربعة آلاف طن، أما كمية حطب الأرطى المعروضة في الأسواق فقد تجاوزت أربعة آلاف طن سنويا. وقدر متوسط تكلفة إعادة زراعة أشجار السمر المدمرة على مدى خمس سنوات بنحو 180 ريالا، أي أن إجمالي التكلفة الناتجة عن تدمير هذه المساحة ما يزيد على 12 مليون ريال، مما يوضح حجم الخسارة التي يسببها الاحتطاب في نوع واحد من الأشجار المحتطبة محليا. وخلص الدكتور الردادي إلى أن السوق السعودية تستورد احتياجها من الحطب والفحم عن طريق عدد من الشركات العالمية المصدرة للحطب، وتعتبر الدول الأوروبية وخاصة الشرقية منها، إضافة إلى دول جنوب شرقي آسيا وأمريكا الجنوبية مصادر لتزويد السوق المحلية بحاجتها من تلك السلع. وشددت وزارة الزراعة على أهمية إحكام الرقابة في جميع مناطق المملكة على مزاولة نشاط الاحتطاب بجميع مراحله، بما في ذلك النقل والبيع، ومن ذلك منع بيع الحطب والفحم المحلي في أسواق الحطب والفحم والاكتفاء بالمستورد. وأبرزت الوزارة جهودها في هذا الشأن بأن قامت بتحديث نظام المراعي والغابات عام 1425هـ، ليتماشى مع المستجدات، ولوضع أسس قانونية لتوضيح الأعمال المحظورة في مواقع الغابات والمراعي، وما يترتب على ذلك من عقوبات، كما تم إيقاف إصدار تراخيص الاحتطاب والتفحيم ونقلهما ابتداء من عام 1419هـ، وكذلك منع تصدير الحطب والفحم من داخل المملكة إلى خارجها منعاً باتاً. وعملت الوزارة على تعيين أكثر من 110 حراس غابات، والتعاقد مع إحدى الشركات الأمنية المتخصصة لتوفير 112 حارسا ومراقب غابات، مع تزويدهم بالسيارات وأجهزة الاتصال اللازمة، كما صدر مرسوم ملكي كريم عام 1423هـ يقضي بإعفاء الحطب والفحم المستوردين من الرسوم الجمركية.




سحبٌ ركاميّة رعديّة فترة الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية
حالة الطقس: سماءٌ غائمة جزئياً على أجزاءٍ من شمال المملكة وغربها



واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأحد - بمشيئة الله تعالى - أن يكون هناك نشاطٌ في الرياح السطحية يحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، على شمال وأجزاءٍ من غرب المملكة, فيما تؤثر العوالق الترابية في جنوب المملكة.

كما توقّعت "الأرصاد" أن تكون السماء غائمةً جزئياً على أجزاءٍ من شمال المملكة وغربها, في حين تتكوَّن السحب الركاميّة والرعدية فترة الظهيرة، على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.




العساف: "الاقتصادي الأعلى" بالسعودية يدرس تأسيس صندوق أجيال
قال إن الميزانية تؤكد الاستمرار في دعم المشاريع التي تمس المواطن مباشرة
الأحد 17 صفر 1434هـ - 30 ديسمبر 2012م

وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف

كشف وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف، عن دراسة يجريها المجلس الاقتصادي الأعلى لتأسيس صندوق خاص بالأجيال أو ما يمكن تسميته صندوق توازن، ليتم من خلاله توجيه بعض الفوائض المالية لتوظيفها في استثمارات بعيدة المدى. 

وقال العساف في تصريحات تلفزيونية نقلتها صحيفة الاقتصادية السعودية، إن الفوائض المالية للمملكة تُدار بطريقة مميزة من خلال أوجه عدة كصندوق الاستثمارات العامة، الذي تجاوزت استثماراتها 500 مليار ريال، وأيضاً الشركة العربية السعودية للاستثمارات "سنابل" التي شرعت في تنفيذ بعض العمليات الاستثمارية منها المشاركة في إحدى الشركات الناجحة. 

وأضاف "هذا كله يؤكد أنه ليس صحيحا أن استثمارات المملكة وفوائضها المالية تتركز في أداة واحدة من أدوات الاستثمار ألا وهي السندات الحكومية، كما أنه ليس صحيحا أن استثمارات المملكة في سندات الخزانة الأمريكية هي الأعلى في العالم، إذ إن هناك كثيرا من الدول التي لديها استثمارات ضخمة في الولايات المتحدة". 

وأكد وزير المالية، أن ميزانية العام الحالي أكدت استمرار المملكة وقيادتها في نهج دعم التنمية المستدامة والمشاريع الحيوية التي تمس المواطن السعودي مباشرة، مشيراً إلى أن معدلات النمو الاقتصاد السعودي هي من أعلى المعدلات في العالم. 

وأوضح العساف رداً على سؤال حول خفض السعودية مستوى الدَّين العام في العام المقبل إلى مستوى 3.6 في المائة من الإنتاج المحلي الإجمالي، أي ما يعادل 98 مليار ريال، أن السعودية ستحافظ على مستوى الدَّين العام من خلال الاستمرار في سياسة إصدار الصكوك لتمويل المشاريع الإنتاجية والاستثمارية الضخمة.





قال إنها تعكس مستوى الاضطلاع بالمسؤولية في السياسة الاقتصادية
العيسى: الميزانية تستهدف بسخاء رخاء المواطن في متطلبات عيشه


واس- الرياض:
 أوضح وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى أن الميزانية العامَّة للدولة التي زفَّ بشائر خيرها خادمُ الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- تعكس مستوى الاضطلاع بالمسؤولية في السياسة الاقتصادية والرعاية الأمينة لمفصل حيوي من أهم مفاصل الدولة وهو المال العام, مبيناً أن الميزانية تستهدف بسخاء رخاء المواطن في متطلبات عيشه الكريم.

وأشار إلى أن الله تعالى أفاء على بلادنا الخير الوفير، وأنه وفق السنة الإلهية يتطلبُ حُسن التدبير وعمق الرؤية في سياق الاستشراف الوطني نحو تحقيق متطلبات المصلحة العامة، فكانت بحمد الله تعالى هذه الميزانية بما تحفل به من عطاء رباني سخي، وفّق الله تعالى خادم الحرمين الشريفين في رعايته مورداً، وحسن سياسته مصرفاً.

وقال وزير العدل في تصريح له بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام الحالي:" إن القراءة الفاحصة لتفاصيل أرقام مصروفات الميزانية العامة للدولة بما تحفل به من وضوح وشفافية يجد أنها تستهدف بسخاء رخاء المواطن في متطلبات عيشه الكريم، وقد ترجمت الكلمة الضافية التي وجهها- حفظه الله- لأبنائه وإخوانه المواطنين هذا المعنى بوضوح تام، حيث كشفت مضامينها ما يحمله وجدانه الكبير من هم وحرص نحو وطنه ومواطنيه، بما يُفسر حجم الحب والسؤال والدعاء الذي تنطوي عليه مشاعر المواطن نحو قائد مسيرته الوطنية أيده الله".

وبين العيسى أن مرفق العدالة يحظى بالدعم الكبير من قبل خادم الحرمين الشريفين في إطار مشروعه التاريخي لتطوير مرفق القضاء، والذي حقق- بحمد الله- عدة نقلات في عموم محاوره، حيث حقق قفزات نوعية ومنافسة على المستوى الدولي في الجوانب التقنية والهندسة الإجرائية والمشروعات التنظيمية ونشر الثقافة العدلية، مع التدريب المكثف لقطاعي القضاء والتوثيق، وتفعيل سياسة البدائل الشرعية في تسوية المنازعات، والعناية التنظيمية والقضائية والإسنادية لأهم مراحل القضية المتمثل في قضاء التنفيذ، مع تكملة مشاريع وزارة العدل في إتمام متطلبات البيئة العدلية بعد صدور قرار مجلس الوزراء الموقر في النصف الثاني من العام الفائت القاضي بإقرار خطة المباني العدلية.

وأكد وزير العدل بأن التقرير المفصل لمنجزات مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء يحفل بكافة تفاصيل أرقام وإحصائيات التطوير والتحديث العدلي في ظل الدعم المادي والمعنوي الكبير والمتواصل لقطاعي القضاء والتوثيق، داعياً أن يوفق الله خادم الحرمين الشريفين لكل خير، ويلبسه ثوب الصحة والعافية في عمر مديد وعمل صالح متقبل مبرور.





استكمال ٥ مدن طبية جديدة والارتقاء بالخدمات الصحية
الربيعة: الميزانية تشمل إنشاء وتجهيز واستلام ١٥١ مستشفى جديداً


سبق- الرياض:
أكد وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، في تصريح صحفي بمناسبة صدور ميزانية الخير الجديدة للعام المالي 1434/ 1435، أن ميزانية الخير تجسّد الاهتمام الكبير والحرص الدائم من خادم الحرمين الشريفين لتوفير سبل العيش الكريم للمواطن السعودي، والحفاظ على ثروات ومقدرات البلد المعطاء، لافتاً إلى أن الميزانية تحمل في طياتها الكثير من بشائر الخير، وتشمل إنشاء مراكز للرعاية الصحية الأولية في مناطق ومحافظات السعودية، وإنشاء 19 مستشفى جديداً، واستكمال إنشاء وتجهيز 103 مستشفيات جديدة، واستكمال مشاريع خمس مدن طبية، إضافة إلى استلام 29 مستشفى جديداً.

وأوضح الدكتور الربيعة أن وزارة الصحة ستقوم باستكمال تنفيذ العديد من المشاريع الصحية التي تغطي مناطق ومحافظات السعودية كافة، وفقاً للمشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، الذي يراعي مبادئ العدالة والشمولية في التوزيع للخدمات الصحية وسهولة الوصول إليها والحصول عليها، إضافة إلى برامج التدريب والابتعاث التي تُعنى بتوطين وتطوير الكوادر الصحية وتطبيق برامج الجودة في المرافق الصحية.

وأشار إلى أن إنجاز المشاريع التطويرية الجاري تنفيذها في الوزارة، والجاري طرحها، والمعتمدة في ميزانية الوزارة، سيسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية، والعمل على استحداث وتطوير المزيد من الخدمات الصحية في مرافق الوزارة كافة سعياً لتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وتلبية حاجات المواطنين الصحية.

وأضاف بأن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لتطوير الخدمات الصحية، والارتقاء بمستوى الأداء في المرافق الصحية، مبيناً أن الوزارة تشهد حالياً حراكاً تطورياً شاملاً ونقلة نوعية بخدماتها ومرافقها كافة، وجميعها مسخرة لخدمة وسلامة المريض وكسب رضاه.

وقال الدكتور الربيعة: استُحدثت ونُفّذت العديد من البرامج الهادفة لخدمة المرضى وتجويد الخدمات المقدمة لهم وتحقيق شعار المريض أولاً.

وبيّن وزير الصحة أن الدعم السخي كان له بالغ الأثر في الارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية، وأسهم في تقديم خدمات صحية ترقى لطموحات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وتلبي احتياجات المواطنين الصحية.

وسأل الربيعة المولى - عز وجل - أن يمُنّ على الجميع بالصحة والعافية، وأن يحفظ لهذه البلاد قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، وأن يديم على الجميع نعمة الأمن والاستقرار، ويوفقنا جميعاً لتحقيق ما نصبو إليه لخدمة الوطن الكريم وأبنائه الأعزاء. 






فقيه: الإنفاق الحكومي المتزايد سيسهم في الحد من معدلات البطالة


المدينة ـ جدة
الأحد 30/12/2012
رفع وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة صدور ميزانية العام المالي الجديد 1434/1435هـ، التي تعد الأكبر في تاريخ المملكة، مقدمًا الشكر والعرفان لهما حفظهما الله على ما تلقاه الوزارة من دعم ورعاية لولاهما لما حققت ما حققته من نجاح، عبر توفير فرص العمل المنتج للمواطنين وفق منظور استراتيجي متكامل لتطوير سوق العمل، سائلا المولى القدير أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لكل خير.
وقال وزير العمل إن الأرقام الكبيرة التي تضمنتها الميزانية تجسّد اهتمام قادة البلاد بتعزيز مسيرة التنمية المستدامة في بلادنا الغالية، والرفع من القدرة التنافسية لاقتصادنا الوطني، وتحسين مستوى معيشة المواطن السعودي وجعله ورفاهيته أولوية أولى له حفظه الله..
وأكد على أن الميزانية لهذا العام قد تضمنت مشروعات تنموية في محاور التنمية المختلفة التعليمية والصحية والمواصلات وغيرها وان تنفيذ هذه المشروعات يحتاج كفاءة عالية، وفي الوقت المحدد يتطلب تكاتف الجميع، مؤكدًا جاهزية وزارة العمل لتقديم الدعم اللازم للجهات الحكومية والقطاع الخاص وتوفير الأيدي العاملة اللازمة لتحقيق التنفيذ الكامل لمشروعات التنمية. وأضاف معاليه أن الانفاق الحكومي المتزايد سيؤدي بلا شك إلى توفير فرص عمل لائقة ومناسبة لأبناء وبنات الوطن مما سيسهم في الحد من معدلات البطالة.





قال إن الملك وجهنا لخدمة المواطن.. الأمير فيصل بن عبدالله لـ عكاظ:
23 % زيادة في مخصصات التعليم والتربية نضجت في البناء المؤسساتي

عبدالله عبيدالله الغامدي ( الرياض)

أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم أن التعليم حظي باهتمام ودعم كبيرين من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، وسمو ولي عهده الأمين، مشيرا إلى أن ميزانية العام المالي المقبل 1434 ــ 1435 اشتملت على زيادة في مخصصات التعليم بنسبة 23 في المئة.
وقال سموه في اتصال هاتفي أجرته معه «عكاظ» عقب صدور بيانات الميزانية العامة للدولة «نحمد الله سبحانه وتعالى على ميزانية الخير والبركة، ونتطلع إلى أن تتم الاستفادة الكاملة منها فيما يحقق خدمة المواطن والوطن وإن شاء الله تعم فائدتها أبناءنا الطلاب وبناتنا الطالبات، والتعليم العام والتعليم العالي».
وأكد سموه أن وزارة التربية والتعليم نضجت في البناء المؤسساتي، وستعمل على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة، وما ينتظره أبناء الوطن من النهوض بالتعليم
وأضاف سموه علينا العمل بتحقيق توجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله موجها حديثه لكافة المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وقال «اخدموا المواطن أولا وثانيا وثالثا وهذا هو أمل وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدائمة لنا». 





أكد اهتمام خادم الحرمين الشريفين بالشباب .. الأمير نواف بن فيصل لـ عكاظ :
150 نادياً تنتظر بناء منشآت رياضية جديدة وإنجاز مدينة الملك عبد الله خلال عام

عبد الرحمن الشمراني (الرياض)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب،أنه سيتم إنجاز مشروع مدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة جدة خلال عام من اليوم.
وقال الأمير نواف بن فيصل في حديث هاتفي أجرته معه «عكـاظ» أمس، فور صدور الموازنة العامة للدولة، بدئ العمل في مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة منذ أن صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين، ومن المتوقع إن شاء الله أن ينتهي العمل خلال عام من الآن.
وأوضح أن هناك أكثر من 150 ناديا رياضيا على قائمة الانتظار لبناء منشآت رياضية جديدة، ان شاء الله يتحقق عدد كبير منها خلال هذا العام ونتوقع كل عام أن يتم إنشاء منشآت جديده للأندية لا تقل عن 20 منشأة.
ووصف الأمير نواف بن فيصل فرحته بمشاهدة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهو يعلن موازنة الخير والبركة قائلا: اليوم أشعر بفرحتين؛ الفرحة الأولى هي مشاهدة قائد هذه البلاد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- وهو في أتم الصحة والعافية ولله الحمد، وفرحتي الثانية هي إعلان هذه الموازنة الكبيرة التي ستعود إن شاء الله على الوطن والمواطن بالرفاهية والخير في كافة المجالات، وكافة المواطنين مستبشرون خيرا بهذه الموازنة.
وفي ما يتعلق بالموازنة المخصصة لرعاية الشباب قال الأمير نواف «بالنسبة لتفاصيل الموازنة المخصصة لرعاية الشباب فسوف تصل إلينا كما هو الحال في جميع القطاعات بعد أيام، ولكن من المؤكد أن هناك دعما كبيرا لقطاعي الشباب والرياض سواء في البنية التحتية للأندية والمدن الرياضية في المملكة أو من حيث البرامج الشبابية والرياضية الأخرى، ولا غرابة في ذلك، فخادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- يهتم بعماد هذه البلاد وهم شبابها والتأكيدات كلها من القيادة أن الدعم سيكون إن شاء الله مميزا لقطاعي الشباب والرياضة وإن شاء الله حسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين.





الأهالي يطالبون بتوفير الخدمات الصحية .. والخريجات بإلغاء الرسوم

محمد داوود وعبدالمحسن السابطي (جدة) ، حسين محه (جازان)، أمنية خضري (جدة)، عبدالعزيز الربيعي (الطائف)

أكد لـ«عكاظ» المسؤولون في وزارة الصحة أن الموازنة الجديدة تحمل الكثير من الخير والبشرى لأهالي مناطق المملكة، لافتين إلى أن حصول القطاع الصحي على النصيب الوافر انعكاس على ما يوليه ولاة الأمر من اهتمام كبير لصحة المواطنين.
وأشاروا الى ان الوزارة ستعمل على استكمال تنفيذ العديد من المشاريع الصحية بمختلف مناطق ومحافظات المملكة خلال هذا العام، إضافة إلى مشاريع لإحلال وتطوير البنية التحتية لعدد من المستشفيات.
وأوضح لـ«عكاظ» وكيل وزارة الصحة للشؤون الهندسية المهندس احمد البيز، أن الصحة حظيت بموازنة الخير، وهو ما ينعكس ايجابا على عدالة توزيع الخدمات الصحية في المدن والقرى والهجر وفقا للتعداد السكاني لكل منطقة.
وأضاف» الصحة استكملت إعداد الخطة الاستراتيجية للوزارة الى عام 1440هـ بعد الوقوف على واقع النظام الصحي، وذلك بهدف تطوير النظام والوصول بمستوى جودة الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة إلى مستويات الجودة التي توجد بالدول المتقدمة.
ولفت الى ان هناك اكثر من 121 مستشفى جار تنفيذها من الوزارة ليصبح اجمالي عدد الأسرة 27000 سرير تحت التنفيذ، بجانب 29 مستشفى جاهزة يتوقع تشغيلها هذا العام، حيث تضمنت الخطة العدالة في توزيع الخدمات الصحية وفقا لعدد السكان في المملكة وفي كل منطقة، كما ان هناك 3 مدن طبية بدأ تنفيذها وهي مدينة الملك فيصل لخدمة المناطق الجنوبية، واستكمال مدينة الملك فهد في الرياض، ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز لخدمة المناطق الشمالية، بجانب مدينتي الملك عبدالله في منطقة مكة المكرمة ومدينة الملك خالد في الشرقية اللتين سيتم طرحهما للتنفيذ بعد انتهاء التصاميم.
واضاف: تراعي خطة وزارة الصحة التحديات الكبيرة التي تواجه القطاع الصحي والمتمثلة في ارتفاع مستوى وعي المتلقي للخدمة الصحية وثقافته، وارتفاع سقف توقعاته وارتفاع تكاليف الخدمات الصحية بسبب التطور التكنولوجي الطبي المتسارع في مجال الأجهزة والمعدات والتقنيات الطبية المتقدمة والباهظة الثمن، وكذلك ارتفاع تكاليف الكفاءات البشرية المؤهلة تأهيلاً عالياً وصعوبة استقطابها، حيث يواجه ذلك موارد محدودة وتنام كبير في الطلب على الخدمات الصحية تدفعه عوامل كثيرة منها النمو السكاني المتزايد بمعدلات عالية.
وأكد المهندس البيز ان الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة تهدف إلى اعتماد منهج الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة مع الاهتمام بالجانب العملي، كما تهدف إلى إرساء ثقافة العمل المؤسسي ورفع مستوى الجودة وقياس ومراقبة الأداء واستقطاب الكوادر المؤهلة وتنمية الموارد البشرية مع تطوير الصحة الالكترونية ونظم المعلومات بالإضافة إلى الاستخدام الأمثل للموارد وتطبيق اقتصاديات الرعاية الصحية وطرق تمويلها.
اما مدير صحة جدة الدكتور سامي محمد باداوود فأكد ان الصحة نالت نصيبا وافرا من موازنة الخير انطلاقا من اهتمام ولاة الأمر بصحة المواطنين وايصال الخدمات الصحية الى كل رقعة في ارض الوطن.
وأضاف: شهدت جدة خلال السنوات الثلاثة مشاريع صحية كبيرة لم تشهدها منذ 20 عاما وهو ما انعكس في مواجهة تحديات الطلب على الخدمات الصحية لتنامي العدد السكاني، بالإضافة الى ذلك فإن مخصصات الصحة شملت بجانب المشاريع رفع مستوى الجودة وتحديث البنية التحتية للمشاريع الصحية.
واشار الى أن أهم المشاريع التي يجري تنفيذها حاليا وقد أوشك بعضها على الانتهاء تشمل مستشفى شمال جدة وقد تم الانتهاء من مرحلة البناء فيه بنسبة 97% وهو بسعة سريرية إجمالية تبلغ 500 سرير، وسيبدأ العمل في هذا المستشفى فور تسليمه من المقاول للإدارة المشرفة عليه من قبل الوزارة، مستشفى شرق جدة بسعة سريرية تبلغ 300 سرير وقد اكتملت مرحلة الإنشاءات، البرج الطبي بمستشفى الملك فهد بجدة وهو مشروع توسعي لأقسام المستشفى واكتملت مرحلة الإنشاءات فيه، الثلاجة المركزية للموتى بسعة 400 عين وما زال المشروع قيد التنفيذ، وتطوير مستشفى العزيزية للولادة والأطفال بجدة وهو مشروع تطويري للتوسع في أعمال وخدمات المستشفى ولا يزال في بداية المراحل التنفيذية.
وألمح باداوود إلى أن القسم الثاني من مشاريع صحة جدة يتضمن إنشاء مستشفى الصحة النفسية بجدة بسعة 500 سرير، ومشروع إنشاء 200 عيادة طب أسنان حديثة ومتطورة منها 100 عيادة بشمال جدة و100 عيادة أخرى لجنوب جدة، وإنشاء مركز للدرن، وإنشاء مركز العلاج الإشعاعي والطب النووي، وإنشاء وتجهيز مركز السكر بمستشفى الملك فهد بجدة، وإنشاء دار النقاهة للأمراض النفسية بجدة.
من جانبه قال مدير مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور سالم باسلامة، إن موازنة الخير تتضمن كل عام مشاريع تنموية عديدة في كل المجالات، وتحظى الصحة بنصيب الخير منها، وينعكس ذلك في انشاء وتوسعة وترميم العديد من المشاريع الصحية.
وأضاف: شهد المستشفى خلال العام الماضي توسعة في اقسام الطوارئ واقسام اخرى، ومن المتوقع ان يشهد مع الميزانية الجديدة الانتهاء من مركز الأمير عبدالمجيد الجديد للكلى الذي يستوعب 800 مريض بسعة 140 سريرا على 3 طوابق وبمساحة إجمالية 2300 متر مربع، ويضم 140 جهاز غسل كلوي، ويقدم خدماته العلاجية والاجتماعية والتوعوية لأكثر من 800 مريض فشل كلوي نهائي. 
وأكد باسلامة أن المشاريع الجديدة للصحة قادرة على مواجهة التحديات في ظل ارتفاع عدد السكان وزيادة الطلب على الخدمات الصحية مع التركيز على الجودة.
أما مدير مستشفى الثغر في جدة الدكتور ناصر الجهني فقال: تحظى الصحة بنصيب الخير من الموازنة، وهو ما ينعكس على استكمال او انشاء او اضافات الكثير من المشاريع والخدمات الصحية، مؤكدا ان هذه المشاريع التي روعيت فيها عدالة التوزيع ستعمل على انهاء العديد من الإشكاليات التي كان المرضى يواجهونها، منها المواعيد المتباعدة وقلة الأسرة.
واشار الى ان الموازنة الجديدة ومع المشاريع الصحية الجاري تنفيذها ستوفر العديد من الوظائف للأطباء والتمريض والشباب السعودي المؤهل في كافة التخصصات المختلفة.
وأعرب عبدالرحيم الزهراني عن أمله في أن يتم الانتهاء من المشاريع الصحية وتطوير الكادر الصحي والطبي بما يتماشى مع النقلة التنموية وحجم الموازنة وإنهاء الابراج الطبية والمدن الطبية.
وفي محافظة الطائف كشف مدير الشؤون الصحية الدكتور عبدالرحمن كركمان أن موازنة الخير التي انتظرها الجميع ستساهم في توفير المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظات والمراكز الاخرى.
وقال كركمان في حديثة لـ«عكاظ» انه تم الرفع بطلب مستشفى في جنوب الطائف ليخدم سالكي طريق الجنوب وسكان سقصان وسديرة وكلاخ وقيا ويقلل من الازدحام في المستشفيات فيما تم الرفع بطلب مستشفى لمركز عشيرة.
واضاف: هناك طلبات باعتماد مركز للقلب والاسنان في الطائف بالاضافة الى مراكز خارجية حسب الكثافة السكانية للمحافظة مما سيترتب عليه زيادة عدد العاملين في تلك المستشفيات من موظفين في الجانب الصحي والتمريضي والموظفين والمستخدمين.
وثمن كركمان ما تقوم بة الدولة تجاه المواطنين في القطاعات الصحية المختلفة التي ستساهم في زيادة عدد الأسرة وتقديم الخدمات الطبية المتقدمة للمرضى والمواطنين دون عناء.
وفي منطقة جازان طالب عدد من الأهالي بسرعة تنفيذ العديد من المشاريع المتعثرة التي تشرف عليها إدارة النقل والمواصلات والأمانة والتعليم والصحة، وتوفير الخدمات الصحية بالمنطقة وبناء مستشفيات متخصصة بدلا من معاناة السفر المتكرره، فيما ترجع العديد من الجهات المعنية المشاريع المتعثرة إلى عدم توفر أموال أو مماطلة المقاولين، ما يمنعهم من إكمال المشاريع في وقتها المحدد، وأضافوا: كلما تقدمنا لأية جهة حكومية لتلبية احتياجاتنا الخدمية كرروا لنا عبارة «مع الميزانية».
كما طالبوا بتوفير الوظائف وتثبيتهم وزيادة رواتبهم.
ناصر الحازمي أحد خريجي الحاسب قال باسمي ونيابة عن جميع الزملاء المتخرجين نريد استحداث وظائف حكومية في ظل توفر المبالغ الهائلة التي أعلن عنها أمس.
وطالب خريجو الدبلومات الصحية الذين أمضوا أكثر من 3 سنوات بلا توظيف، بتوفير وظائف حكومية بدلا من توجيههم إلى القطاع الخاص.
ومن جهة أخرى أعربت خريجات التخصصات الطبية عن آمالهن في ايجاد فرص وظيفية شاغرة لهن في المستشفيات للمساهمة في الحراك الصحي الذي تشهده البلاد، متطلعات الى قطاع التدريب في المستشفيات بلا رسوم حتى لا تتسرب الخريجات من التدريب بسبب هذه المعضلة للمشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل فاعل وفي سوق العمل.
تقول آلاء باحنان خريجة احياء دقيقة لم اجد الى الآن فرصة عمل في مجال تخصصي في المستشفيات الحكومية والخاصة؛ في حين ان الفرص متاحة لخريجات التقنية الطبية على حد قول مختصي التوظيف في المستشفيات؛ وتضيف ان خريجات التخصصات الصحية يواجهن مشكلة دفع 12 الف ريال لمدة سنة مقابل التدريب في المستشفيات الحكومية الأمر الذي دعا العديد من الخريجات الى الانسحاب لعدم مقدرتهن المالية لدفع المبلغ على التدريب.
ومن جهتها تقول اماني بادكوك خريجة احياء دقيقة بالرغم من اهمية التخصص في مجال المختبرات الا انني قدمت على دراسة الماجستير، ورغم أن شهادتي بكالوريوس امتياز مع مرتبة الشرف الا انه تم رفض طلبي لكافة كليات العلوم التابعة لمنطقة جدة. 
واشارت اخصائية التغذية ايمان الايوبي الى ضرورة توفير وظائف في القطاع الصحي؛ لأنها متخرجة من عام 1997م وإلى الآن لم تجد وظيفة حكومية؛ على الرغم من حصولها على ترخيص لمزاولة المهنة.
واضافت اميمة حمادي خريجة احياء «حيوان» ان عدم توفر الوظائف للخريجات يعطل الاستفادة من قدراتهن في حين انه يجب اعادة النظر في التخصصات التي لا يحتاجها سوق العمل حتى لا تعاني الخريجات من البطالة.




المملكة تعتمد سعر 65 دولاراً لبرميل النفط في الموازنة الجديدة

الرياض - فهد الموركي
الأحد ٣٠ ديسمبر ٢٠١٢

اعتبر الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب أبو داهش، أن الموازنة العامة للدولة وضعت ارتباطات توسعية في الإنفاق العام 2013، وأنه تم تحديد سعر النفط بمتوسط يراوح بين 60 و65 دولاراً للبرميل، كما خصّصت الحكومة لقطاع التعليم 25 في المئة، مشيراً إلى أن الحكومة تريد الخروج من عنق الزجاجة في العام المقبل في الإنفاق التوسعي، الذي بدأته منذ العام 2006 حتى الآن.

ورأى أبو داهش في حديثه لـ«الحياة»، أنه من الصعب خلال العام 2013، التوقع بأسعار النفط العالمية، وقد تنخفض الأسعار، وتلجأ الحكومة إلى الاحتياط النقدي، خصوصاً مع التوجه نحو التوسع في الإنفاق، مضيفاً أن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لعام 2012 إلى 2.7 تريليون ريال بزيادة 8.6 عن العام 2011، يؤكد قوة الاقتصاد السعودي.

من جهته، أوضح أستاذ الاقتصاد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعود المطير، أنه يجب التفريق بين الموازنة الفعلية التي توضح أرقاماً حقيقية وفعلية للإيرادات والنفقات، والموازنة التقديرية التي تقيس الإنفاق والإيراد المتوقع، وقد يحدث التباين بين الإيراد المتوقع والإيراد الفعلي، خصوصاً في حال ، الذي يصعب التكهن بأسعاره والكميات المباعة منه، ولكن غير المبرر هو التباين الكبير بين الإنفاق المخطط في الموازنة والإنفاق الفعلي بنسب كبيرة، ما يعكس ضعفاً في الرؤية التخطيطية.

وأشار المطير في حديثه لـ«الحياة» إلى فائض موازنة 2012 والبالغ 386 بليون ريال، على رغم الزيادة الكبيرة للإنفاق الفعلي، إذ كان المتوقع إنفاق 690 بليون ريال، وزاد إلى 853 بليون ريال، وهو أكبر إنفاق فعلي تشهده المملكة منذ تأسيسها، كما تم الإعلان عن الإنفاق المخطط لموازنة 2013 والبالغ 820 بليون ريال، وهو أكبر إنفاق مخطط في تاريخ المملكة.

وذكر أن الفائض الكبير لعام 2012 سيضاف جزء منه إلى الفوائض المالية السابقة، ما يعطي قوة مالية مستقبلية، وتصنيفاً ائتمانياً قوياً مميزاً للمملكة، خصوصاً أن الفوائض المالية المتراكمة تتجاوز تريليوني ريال.

وأوضح أن زيادة الإنفاق الحكومي تدعم السيولة في الاقتصاد السعودي، إذ إن غالبية الإنفاق الحكومي يمول عن طريق إيرادات النفط، وهذا يعني تدفق سيولة جديدة في الاقتصاد تدعم الاستثمار، وتنشط عمل البنوك في أداء الوظائف المنوطة بها لتحفيز استثمارات القطاع الخاص.

وأضاف أن الموازنة لها تأثير نفسي إيجابي في القطاع الخاص، لأن الإنفاق الحكومي هو القائد الرئيسي للنمو الاقتصادي، كما أن الدين العام الذي تراجع إلى 98 بليون ريال بما يمثل 3.6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لا يشكل قلقاً للدولة، خصوصاً أنه دين محلي، والفوائض المالية الحكومية المتراكمة تفوق هذا الدين بعشرات المرات.

وبين أن الموازنة ستنعكس إيجاباً على قطاعات البناء والتشييد والأسمنت، مشيراً إلى أن التوسع المستمر في الإنفاق الحكومي يجب أن يشعر به المواطن في تحسين رفاهيته من جوانب عدة، خصوصاً من خلال تحسن التعليم والتدريب والصحة والإسكان وخلق فرص عمل تستقطب العاطلين عن العمل، وتحولهم من عالة على الاقتصاد إلى دعم وبناء الاقتصاد بالقيام بالدور الإنتاجي المنوط بهم.

وختم المطير حديثه قائلاً: «العبرة ليست بكثرة الإنفاق، وإنما بجودته وكفاءته، فلن يشعر المواطن البسيط بالتحسن في رفاهيته إلا من خلال ترشيد الإنفاق وتوجيه الوجهة الصحيحة التي تخدم المواطن، إضافة إلى استمرار الضرب بيد من حديد لمحاربة الفساد والثراء غير المشروع».




الميزانية السعودية بلغة الأحجام تشتري 4.1 مليون كيلو ذهب
متوسط نصيب المواطن منها 44.3 ألف ريال وتسدد القروض الشخصية لمدة 3 سنوات

الميزانية قادرة على إنشاء 1.65 مليون منزل

عند الحديث عن ميزانيات الدول، فإن الأرقام تتحول من الملايين إلى المليارات وربما إلى التريليونات، ولكن تحويل هذه المليارات إلى أحجام سيكشف لنا ضخامة أرقام الميزانية التي تعد الأكبر في تاريخ السعودية.

وتكشف الأرقام المعلنة للميزانية في السعودية أنها قادرة على شراء 4.1 مليون كيلوغرام من الذهب بمتوسط سعري 199.8 ألف ريال سعودي.

ويمكن أن تبني الميزانية السعودية نحو 488 برجاً مماثلاً لبرج المملكة الذي سيكون أعلى برج في العالم وتمتلكه شركة "المملكة القابضة".

وبمتوسط عدد المواطنين السعوديين البالغ وفقاً لآخر الإحصاءات الرسمية 18.7 مليون فرد، فإن نصيب المواطن منها سيكون 44.300 ألف ريال سعودي.

وبإمكان الموازنة السعودية للعام 2013، أن تسدد كافة القروض الشخصية للمواطنين بما يعادل 3 سنوات، حيث بلغ إجمالي قيمة القروض 285.3 مليار ريال حتى النصف الأول من 2012.

وبمتوسط سعري يبلغ نصف مليون ريال إذا تم إنفاقه بالكامل على بناء منازل للمواطنين فإنه يمكن إنشاء 1.65 مليون منزل.




مسؤول: 60 مليار ريال لتنفيذ شبكة قطارات في مكة المكرمة
نزع ملكية 1800 عقار لإنشاء 4 محطات جديدة

قطار المشاعر في مكة المكرمة


صدرت الموافقة على اعتماد 60 مليار ريال، لتنفيذ شبكة قطار داخل العاصمة المقدسة، ترتبط بقطار المشاعر المقدسة، وقطار الحرمين الشريفين، لتسهيل الوصول إلى الحرم الشريف.

وكشف وكيل أمانة العاصمة المقدسة المساعد للمشاريع، ورئيس لجنة تطوير الساحات الشمالية للحرم الشريف المهندس عباس قطان، أنه تم اعتماد 60 مليار ريال لتنفيذ شبكة قطارات العاصمة المقدسة، وأن العمل انطلق لإيجاد 4 محطات للقطار، الأولى في منطقة أجياد أمام فندق الشهداء، والثانية في جبل المدافع، والثالثة في منطقة الغزة بشعب عامر، والأخيرة في منطقة المسفلة.

وأشار في تصريحات لصحيفة "الوطن" السعودية، إلى أنه سيتم نزع ملكية 1800 عقار لصالح هذه المحطات الأربع، موضحاً أن لجنة تقدير العقارات المشكلة من إمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة وفرع وزارة العدل وفرع وزارة المالية وعقاريين من أصحاب الخبرة، انتهت من تقدير عقارات شعب عامر بعد الانتهاء من إجراء الرفع المساحي لها، وتم تعميد شركة الكهرباء لفصل التيار الكهربائي عن هذه العقارات.

وأضاف أن الشركة بدأت في فصل التيار الكهربائي، ولكن تبين أن عدداً من المنازل في حي الملاوي يتم تغذيتها بالكهرباء من محطة شعب عامر، ما يستدعي إيجاد محطات بديلة لإيصال التيار الكهربائي للمنازل في حي الملاوي بدلاً من المحطات الحالية. 

وبدأت شركة الكهرباء في توفير محطات بديلة للبدء في فصل التيار الكهربائي عن منازل شعب عامر.

وأشار قطان إلى أن لجنة تقدير العقارات بدأت تقدير عقارات جبل الكعبة، وستبدأ خلال أسبوعين تقدير عقارات منطقة أجياد تمهيداً لفصل التيار الكهربائي عنها، موضحاً أن العقارات تم إخلاؤها من السكان والتنبيه على أصحابها والمستثمرين بعدم التعاقد مع أي شركات عمرة أو حج لأن العقارات سيتم إزالتها لصالح مشروع القطار.

وعن شكوى بعض أصحاب العقارات من التأخر في صرف التعويضات، خاصة أن بعضها عائد لعدد من الورثة، أوضح قطان أن جميع مبالغ التعويضات متوفرة، وسيتم صرفها فور الانتهاء من الإجراءات المتبعة، ولكن بعض الصكوك لم تدون بها أطوال الأضلاع "الذرع"، ولذلك لم تصرف التعويضات لأصحابها.

وأكد أن هذه العقارات تشكل نسبة قليلة مقارنة بعدد العقارات التي تم نزعها لصالح مشروعات الساحات الشمالية والمشروعات التكميلية لها، مشيراً إلى أنه تمت دعوة أصحاب العقارات لتقديم صكوك إثبات الملكية لإكمال إجراءات صرف التعويضات لأصحابها.




الشيخ: معدلات النمو في القطاع الخاص تعتمد على الإنفاق الحكومي.. ونظام المشتريات يحتاج لإعادة نظر

د. سعيد الشيخ (تصوير: سعود المولد)
٢٠١٢/١٢/٣٠ - العدد ٣٩٢

التعثر في المشاريع قائم حتى تتم إعادة النظر في تصنيف المقاولين
انخفاض الدين العام دليل على كفاءة الاقتصاد السعودي
الأزمات المالية العالمية الجديدة لن تصل في شدتها لأزمة 2008
السعودية تستثمر فائض الميزانية للتغلب على الأزمات المالية العالمية

قال كبير اقتصاديي البنك الأهلي التجاري، الدكتور سعيد الشيخ، إن توقعات الموازنات الفعلية لعام 2013 لم تكن بعيدة عما صرح به سابقاً في الصحيفة، وأشار إلى أن الإنفاق الرأسمالي على البنية التحتية لزيادة قدرة الاقتصاد هو المنحى الذي ستتخذه الدولة في السنة المقبلة، بزيادة ما يسمى «القدرة الاستيعابية للاقتصاد»، وهي أحد المحاور الأساسية للسياسة الإنفاقية، سواء كانت خدمية ببناء الطرق والمطارات وسكك الحديد، أو الخدمات الاجتماعية ببناء المدارس والمستشفيات والمرافق. وعن الجوانب الأخرى من سياسة الدولة قال: «الاستفادة من عائدات البترول لخفض الدين العام هي إحدى السياسات الأساسية، فالدَّين العام في 2002 كان قد وصل إلى قرابة 640 مليار ريال، والدولة اعتمدت خلال الفترة الماضية ابتداءً من 2003 التوجه لخفض الدين العام حتى وصل إلى 135 ملياراً عام 2011، وهو ما يعادل 6% من إجمال الناتج المحلي في 2011، وهذا الخفض الكبير من 100% من إجمالي الناتج المحلي إلى 6% من الناتج «من 700 ملياراً إلى 135 ملياراً» يؤكد كفاءة الاقتصاد، وتخفيض الدَّين من الجهات المقرضة من تأمينات اجتماعية ومصلحة المعاشات والتقاعد، أو البنوك، ليتحسن التصنيف الائتماني للبلاد، مما شكل جاذبية كبيرة للاستثمارات السعودية. والمحور الثالث من السياسة المالية للدولة هو بناء احتياطيات، بحيث يكون للدولة جزء من احتياطاتها تضعه لتستخدمه في ظل أي تطورات اقتصادية معاكسة في أسواق النفط، والآن هذا الاحتياطي الحكومي وصل لـ 320 مليار دولار، وهي ودائع حكومية مستثمرة توضع في حساب مؤسسة النقد، حتى تستثمرها في الخزينة الأمريكية أو في أوروبا، لكن أغلبها في أمريكا.
الاستثمارات السعودية في أمريكا

وأضاف الشيخ «أن هناك رقماً آخر دائماً ما يتردد في الصحافة، وهو صافي الاستثمارات السعودية في الخزينة الأمريكية، في الجهاز الرسمي، والذي قدره الشيخ بـ 643 مليار دولار بنهاية العام الحالي، مبيناً أن للمملكة استثمارات أجنبية مودعة لدى مؤسسة النقد، جزء منها للاستثمار، وهي 320 ملياراً، والباقي هي غطاء للريال السعودي، وأيضا استثمارات لبعض الصناديق الحكومية، مثل مؤسسة المعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية السعودية والصندوق السعودي للتنمية، التي تضع أموالها لدى مؤسسة النقد، حتى تستثمرها في المصارف الأوروبية والأجنبية، ويمثل هذا الاحتياطي أحد ثاني المحددات الأساسية للسياسة المالية للدولة لمواجهة أي تطورات معاكسة لأسواق النفط، فإذا حدث انخفاض في الأسعار أو حدث انخفاض في الإنتاج النفطي للمملكة نتيجة أي تطورات إقليمية أو دولية، ستستطيع المملكة الإنفاق على مشاريع البنى التحتية والاجتماعية، ومواجهة أي تحديات تطرأ بتغير السوق النفطي، وهذا هو الإطار العام للسياسة المالية للدولة، وحول آلية التحريك لهذه الأموال في صورة أذنات خزينة وسندات مالية قصيرة الأجل تترواج ما بين ثلاثة أشهر وسنين، والهدف من وضعها في هذه الصورة هو أن هذه السندات سهلة التسييل في أي وقت تحتاج فيه الدولة لسيولة للإنفاق على مشروع معين عن طريق وزارة المالية. وأضاف: حدث تسييل لهذه الأموال في 2009 عندما احتاجت الدولة لأموال نتيجة انخفاض أسعار النفط، فطلبت الدولة من مؤسسة النقد تسييل جزء من هذه الأموال لسداد العجز في ميزانية 2009.
مخصصات التعليم والصحة

وعن القطاعات التي ستشهد تخصيص جزء أكبر لها، قال الشيخ «قطاع التعلم لا يزال يحتل أهمية كبيرة في السياسة المالية لبناء القدرات في التعليم وأن تزيد المخصصات على 26%، ويأتي بعدها قطاع الصحة بنسبة 17%، خصوصاً أن العاملين في قطاع التعلم يمثلون قرابة 50% من المسجلين في الخدمة المدنية، كما أن الدولة تسعى لتطوير خطط لبناء الكليات والمدارس وهو معمول به منذ عدة سنوات وكذلك الصحة، أما بقية القطاعات، فتأتي بالدرجة الثالثة، مؤكداً أن التوزيع لن يكون متبايناً عن الميزانيات السابقة، ويأتي قطاع الشؤون البلدية بنسبة 10% دون تباين عن النسب المخصصة له في السنوات السابقة.
وتوقع الشيخ أن تشهد صناديق الدولة التمويلية مثل صندوقي التنمية الصناعي وصندوق التنمية العقاري ضخاً أعلى مما اعتادا عليه في السنوات السابقة، بنسبة تتراوح بين 10 و 15% مقارنة بالعام الماضي، وأن يشهد الاقتصاد نمواً في 2012 يصل لنحو 5,5% بناءً على الأسعار الفعلية في هذا العام، وليس على مستوى الأرقام الاسمية، ومن المتوقع أن يحقق القطاع النفطي نسبة نمو مقدارها 6,7% في هذا العام (2012)، أما القطاع غير النفطي فسيشهد نمواً بـ 4,8%، مضيفاً «هذه المعدلات في النمو تأتي بأقل من معدلات نمو 2011 الذي وصل لـ 6,8% والسبب في ذلك هو أن الاقتصاد يشهد الآن نمواً على قاعدة أكبر، خصوصاً بعد الحوافز والأوامر الملكية التي أدت لضخ سيولة للموظفين في قطاع الدولة مما ساهم في نمو هذا القطاع، والآن هو ينمو على قاعدة اقتصادية أكبر، وهذ المعدلات يمكن وصفها بـ «الجيدة». وأشار الشيخ إلى أن معدلات النمو في القطاع الخاص ستستمر في النمو نتيجة استمرار الإنفاق الحكومي، سواء الرأسي أو الأفقي، وخصوصاً قطاع الإنشاء والبنى التحتية الذي نما بنسبة 11%، و قطاع الصناعة الذي كان 8%. وتعود أسباب الارتفاع إلى أن بعض هذه الصناعات دخلت قيد الإنشاء، وستستمر وتيرة إنتاجها للسنوات المقبلة، وهذه العوامل ستؤدي إلى نسبة نمو في القطاع الخاص.
عقود «الباطن»

وحول تعثر المشاريع وأثرها في بطء النمو الاقتصادي في المملكة، أوضح الشيخ أن التعثر يكمن في جزء من المشاريع سيظل قائماً خلال السنوات المقبلة نتيجة لظروف محلية أو اقليمية أو دولية أو غيرها، نظراً لمحدودية أعداد المقاولين الذين يستطيعون تنفيذ مشاريع كبيرة، مما يؤدي لإحالة جزء من تلك المشاريع لمقاولين بالباطن، ليسوا بالضرورة على كفاءة عالية، مما يؤدي لتأخر إنجاز المشاريع. وأضاف أن نظام المشتريات الحكومية يتطلب اتباع نظام الترسية على الأقل في السعر، وهذا ربما يحتاج لإعادة النظر فيه، ليكون السعر أحد المعايير في الترسية، وأن يكون التركيز على الكفاءة وتصنيفات المقاولين»، مشيراً إلى ضرورة إعادة النظر في تصنيف المقاولين، وهو دور وزارة التجارة والغرف التجارية لضمان مناسبة التصنيف مع القدرة الحقيقية للمقاولين، في تنفيذ المشاريع، مما يحد من قضية التعثر.
واستبعد الشيخ أن تكون هناك أزمة مالية عالمية كما يتوقع الأمريكان، مبيناً أن السعودية تعيش تبعات أزمة 2008، وأشار إلى أنه إذا ما وجدت أي أزمة فسيكون أثرها أقل من الأزمة السابقة، ولن يكون في صورة إنهيار إقتصادي، بل سيكون مجرد تباطؤ.






ارتفاع أعمال المؤشرات العقارية في 11 مدينة ومحافظة
18 مليارا تم تداولها في المدن الرئيسة خلال الشهر الماضي

لا يزال المؤشر العقاري يحتاج الكثير من التطوير ويظهر في الصورة منظر من الرياض.
علي القحطاني من الرياض

سجل المؤشر العقاري الصادر من وزارة العدل خلال المحرم الماضي أكثر من 8737 صفقة عقارية في مدن الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 18 مليارا، وتصدرت العاصمة الرياض في عدد الصفقات البالغة 3565 صفقة عقارية بقيمة إجمالية بلغت 9,408,485,823 مليار ريال، على مساحة بلغت 43,556,843 مترا مربعا حقق منها القطاع التجاري 675 صفقة بقيمة 5239,318,139 مليار ريال وعلى مساحة 21,172,118 مترا مربعا، أما القطاع السكني فقد حقق 4,169,167,683 مليار ريال لعدد صفقات 2,890 صفقة ومساحة 22,384,725 مترا مربعا، وحلت السوق العقارية في مكة المكرمة ثانية في عدد الصفقات 1714 صفقة عقارية وثانية من حيث القيمة البالغة 5,898,122,133 مليار ريال لـ 1714 صفقة لمساحة 1,716,711 مترا مربعا، المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 990,158,115 ريالا عدد الصفقات 249 صفقة المساحة 190,329 مترا مربعا المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 4,907,964,018 ريالا عدد الصفقات 1,465 صفقة المساحة 1,526,382 مترا مربعا، وفي المدينة المنورة سجل المؤشر العقاري 1567 صفقة عقارية سكنية وتجارية خلال المحرم بإجمالي قيمة 1,534,031,467 مليار ريال على المساحة 4,042,210 أمتار مربعة منها 355 صفقة تجارية على مساحة 912,636 مترا مربعا رصدها المؤشر العقاري التجاري بقيمة إجمالية 643,918,809 ملايين ريال، في حين سجل المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 890,112,658 ريالا لعدد الصفقات 1,212 صفقة المساحة 3,129,574 مترا مربعا، وفي الدمام بلغ إجمالي قيمة الصفقات التجارية والسكنية 1,726,275,946 مليار ريال، وبلغ عدد الصفقات التجارية 1,614 صفقة المساحة 1,338,484 مترا مربعا وإجمالي القيمة 509,263,415 ريالا عدد الصفقات 268 صفقة المساحة 468,735 مترا مربعا المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 1,217,012,531 ريالا عدد الصفقات 1,346 صفقة المساحة 869,749 مترا مربعا أكبر قيمة للصفقات 40,753,505 ريالات أكبر مساحة للصفقات 62,500 متر مربع.

هذا وقد سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابات العدل الأولى في الرياض ومكة المكرمة وجدة والدمام وبريدة وجازان والأحساء وحفر الباطن وخميس مشيط وحريملا والدرعية، وانخفاضاً في كتابة العدل الأولى في المدينة المنورة والخبر وتبوك وعرعر وينبع والجبيل والقريات والجفر والزلفي وأبي عريش.

وذالك حسب التقرير الأسبوعي الصادر من وزارة العدل خلال الفترة من السبت 9/2 إلى الأربعاء 13/2/ 1434هـ، فقد سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى في الرياض بنسبة 9.45 في المائة بقيمة 2121287486 ريالا، وكانت أكبر مساحة تم تداولها في حي نمار مليون متر مربع، وأكبر صفقة كانت في حي الربيع بقيمة 138 مليون ريال، كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في مكة المكرمة ارتفاعاً بقيمة 1.1 مليار ومائة مليون ريال ريال بنسبة 3.67 في المائة، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في جدة ارتفاعاً بقيمة 2187175825 ريالا بنسبة 48 في المائة، فيما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في الدمام ارتفاعاً بقيمة 1742846735 ريالا بنسبة 120 في المائة، كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في بريدة ارتفاعاً بقيمة 184324564 ريالا بنسبة 17 في المائة، فيما سجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة العدل الأولى في المدينة المنورة بقيمة 294859585 ريالا بنسبة 21 في المائة، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في الخبر انخفاضاً بقيمة 261832130 ريالا بنسبة 50 في المائة، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في تبوك انخفاضاً بقيمة 34346500 ريال بنسبة 50 في المائة، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل في عرعر انخفاضاً بقيمة 7044535 ريالا بنسبة 31 في المائة، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل في ينبع انخفاضاً بقيمة 53152225 ريالا بنسبة 35 في المائة، وسجل المؤشر العقاري في الجبيل انخفاضاً بقيمة 45086142 ريالا بنسبة 55 في المائة، وسجل المؤشر العقاري في القريات انخفاضاً بقيمة 1794000 ريال بنسبة 63 في المائة كما سجل المؤشر العقاري انخفاضاً في الجفر بقيمة 22369094 ريالا بنسبة 11 في المائة، وسجل المؤشر العقاري في الزلفي انخفاضاً بقيمة 8500500 ريال بنسبة 41 في المائة، وأخيرا سجل المؤشر العقاري في أبي عريش انخفاضاً بقيمة 5475748 بنسبة 46 في المائة.





قال إنها فرصتهم لإعادة محاسبة أنفسهم والابتعاد عن الخطأ
العيبان: العفو الملكي عن السجناء خير معين لتصحيح مسار حياتهم


سبق– الرياض:
 ثمَّن رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان التوجيه الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالعفو عن سجناء الحق العام الذين تأكد للجهات المختصة سلامة أوضاعهم، وإطلاق سراح السجناء الذين ثبت إعسارهم وعجزهم عن سداد ما عليهم من ديون وديات، ولم يكن سجنهم بسبب جرائم كبرى أو بسبب المماطلة والتلاعب بأموال الناس.

ودعا الدكتور العيبان المستفيدين من المبادرة الكريمة إلى أن تكون لهم خير معين على تصحيح مسار حياتهم وأسرهم، والابتعاد عن الأسباب التي أدت لإيقافهم، وأن يعيدوا محاسبتهم لأنفسهم، وأن يستشعر كل إنسان مخافة الله سبحانه وتعالى في كل ما يفعله.

وقال: إن هذا التوجيه الكريم من خادم الحرمين الشريفين يعبّر عما يوليه من اهتمام ومتابعة لكل ما يهم المواطنين ويحقق لهم الاستقرار مع أسرهم ودعم احتياجاتهم ومراعاة ظروفهم، مؤكداً أن هذه المبادرة الإنسانية تأتي استمراراً لمبادراته ورعايته - يحفظه الله - للمواطن السعودي.

وختم تصريحه بالدعاء لله - عز وجل - أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، ويمده بالعون والتسديد وموفور الصحة والعافية، وأن يجعل ما قدمه في ميزان حسناته، وأن يحفظ لهذا البلد أمنه ورخاءه واستقراره في ظل قيادته الرشيدة. 





وفرت 3 حافلات حديثة مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة
مؤسسة الوليد الخيرية تدعم مشروع النقل لجمعية "حركية"


 دعمت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية (المسجلة في السعودية)، التي يرأس مجلس أمنائها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، وتشغل الأميرة أميره الطويل، منصب نائبة الرئيس والأمين العام، مشروع النقل العام لجمعية الإعاقة الحركية للكبار، وذلك بتوفير 3 حافلات حديثة مجهزة للمعاقين وتشغيلها لمدة عام في الرياض.

وتقوم جمعية الإعاقة الحركية للكبار بتنفيذ مشروع النقل العام لخدمة المعاقين بتوفير 40 مركبة مجهزة بتجهيزات خاصة لذوي الإعاقة الحركية من الكبار، وتهدف إلى خدمة ذوي الإعاقة الحركية من الكبار في مجال النقل، والمساهمة في خفض تكاليف أجور النقل لذوي الإعاقة من الكبار، والمساهمة في نقلهم في الحالات الطارئة.

ويستهدف مشروع النقل العام ذوي الإعاقة المنتسبين للجمعية، والراغبين بالاستفادة من المشروع، وكبار السن غير القادرين على استخدام الأجرة العامة والسيارات الخاصة، بالإضافة إلى المستشفيات التي لا تتوفر لديها سيارات مجهزة للمعاقين.






التربية: جواز السفر السعودي لا يعتبر وثيقة إثبات شخصية في إداراتنا

أكدت وزارة التربية والتعليم في المملكة أنها لن تعترف بجواز السفر السعودي كوثيقة شخصية للسعوديين في إداراتها مشددة على أن إثبات هوية السعوديين لديها هي بطاقة الأحوال المدنية أما إثبات هوية الوافدين هي الإقامة أو البطاقة التي تصدر من إدارات الجوازات لبعض الفئات.

ووجهت الوزارة جميع إداراتها وأقسامها التعليمية في جميع المناطق بتنفيذ هذه التوجيهات الجديدة، مؤكدة بعدم قبول جواز السفر السعودي كوثيقة إثبات شخصية عند المراجعة لإداراتها وأقسامها ومدارسها، حسبما ذكرت صحيفة الشرق.





إلزام المرافق السياحية السعودية باستخدام اللغة العربية مع العملاء

الحرم المكى
الرياض (أ.ش.أ)
أصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية تعميما لمشغلى مرافق الإيواء السياحى الفنادق والوحدات السكنية المفروشة كافة، بالالتزام باستخدام اللغة العربية والتاريخ الهجرى فى التخاطب مع العملاء.

وينص تعميم الهيئة على ضرورة التزام موظفى السنترال والاستقبال بمنشآت الإيواء السياحى بالحديث فى البداية مع المتصل أو الضيف بعد التحية باللغة العربية فإذا كان المتصل أو الضيف يتحدث غير العربية يتم التحويل للحديث باللغة الإنجليزية أو غيرها.

وحذرت الهيئة من أنه فى حال عدم التزام مشغلى منشآت الإيواء السياحى باستخدام اللغة العربية فى التعامل مع العملاء فستكون تلك المنشآت عرضة للعقوبة النظامية، مشيرة إلى أنها لاحظت تقصيرا أو عدم فهم من قبل بعض مشغلى تلك المنشآت لما تضمنه تعميمها السابق بخصوص استخدام اللغة العربية من خلال استمرار التخاطب مع العملاء والرد الهاتفى عليهم باللغة الإنجليزية.





أكد أن ما يحدث لا يتفق مع قواعد المحاسبة ومعايير المراجعة المالية
ديوان المراقبة العامة ينتقد مناقشة تقريره في هيئة الخبراء


فارس القحطاني (الرياض)

كشف لـ «عكاظ» مصدر في ديوان المراقبة العامة أن الديوان انتقد مناقشة تقريره في هيئة الخبراء، مؤكدا أنها لا تتفق مع طبيعة اختصاصه ومسؤولياته كجهاز رقابي.

وبين المصدر أن تقرير الديوان يعد ويرفع منه للمقام السامي باعتباره الجهاز الرقابي المسؤول عن الرقابة المالية اللاحقة على جميع أجهزة الدولة، وذلك تنفيذا للمادتين 20، 21 من نظامه، وهو يشتمل على نتائج أعمال الديوان في حقول المراجعة المالية ورقابة الالتزام بالأنظمة النافذة ورقابة الأداء على الأجهزة الحكومية كافة، بالإضافة إلى تقييم الإدارة المالية للدولة بصفة عامة والإدارة المالية للجهات الخاضعة لرقابة الديوان وفق نص المادة 21 من نظامه.

وبين أن التقرير يحال سنويا وما يبديه مجلس الشورى حياله إلى لجنة مؤلفة في هيئة الخبراء من ممثلي بعض الأجهزة التنفيذية لدراسة التقرير وما تضمنه من نتائج وتوصيات، ومثل هذه الجهات التنفيذية لا يتوقع منها تأييد مرئيات الديوان أو الموافقة على كثير من توصياته بشأن معالجة المخالفات المالية والإدارية المرصودة والشائعة في معظم الأجهزة التنفيذية، ومن ثم ينتهي الأمر في أغلب الأحوال إلى الأخذ برأي أغلبية أعضاء اللجنة أو أخذ العلم بما تضمنه تقرير الديوان، واعتبار ما أبداه بشأن المخالفات المالية والإدارية للأنظمة المرعية منتهيا، وذلك اعتمادا على إفادة شفوية من أحد أعضاء اللجنة باتخاذ اللازم حيال أي من المخالفات المالية والإدارية التي كشفها الديوان.

وأضاف المصدر أن هذا النهج لا يتفق مع قواعد المحاسبة ومعايير المراجعة المالية، التي توجب تـقديم الدليل المادي على معالجة أي مخالفة مالية أو إدارية وفق الأنظمة ذات الصلة، ونتيجة لذلك لا يعرض على مجلس الوزراء سوى ما انتهت إليه اللجنة من مرئيات، وبذلك تفقد مرئيات الديوان وتوصياته أهميتها ولا تجد طريقها للتنفيذ، وبالتالي لا تتحقق الغاية المنشودة منها في تنفيذ سياسة الإصلاح وتحقيق الانضباط المالي والإداري الأمر الذي يؤدي إلى تكرار حدوث المخالفات نفسها في الأعوام التالية.

وبين المصدر أن المادة 18 من نظام الديوان تنص على «لا يجوز التجاوز عن أي مخالـفة مالية إلا بقرار من مجلس الوزراء، بعد أخذ رأي ديوان المراقبة العامة في ذلك».




مكافحة الفساد تتهم مستشفى بالتلاعب وهدر المال العام
أكدت في بيان رسمي لها رصد مخالفات تستوجب المساءلة والمحاسبة

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

الرياض - خالد الشايع

اتهمت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" إدارة مستشفى القوات المسلحة في الرياض بارتكاب مخالفات جسيمة وتلاعب وهدر للمال العام تستدعي المساءلة والمحاسبة.

وأكدت في بيان رسمي أصدرته أنها كشفت 11 وجهاً من الفساد الإداري والمالي في الإدارة العامة للخدمات الطبية، ومستشفى القوات المسلحة في الرياض تتعلق بالتوسع في عملية التوظيف دون الالتزام بالنواحي المالية، مما أحدث خللاً في آلية التوظيف المتبعة لدى إدارة الموارد البشرية.

حيث لا يتم الإعلان عن الوظائف اكتفاء بما يتوفر من معلومات، مما يؤدي إلى ترك مساحة يمكن من خلالها التلاعب وتدخل الواسطة والمحسوبية وتعيين غير المستحقين.

وكذلك وجود شبهة في تزوير شهادة التصنيف المهني لأحد الأطباء، وتوظيف عدد من العاملين دون إعلان، ومنح رواتب استثنائية خارج سلم الرواتب المطبق لموظفي برنامج التشغيل الذاتي، واعتماد ترقيات استثنائية لبعض موظفي برنامج التشغيل الذاتي بشكل غير نظامي.

ورصدت الهيئة حسب بيانها: "حصول تجاوزات مالية وإدارية، ومن ذلك تجاوزات تتعلق بالتوظيف، وعدد من المخالفات المتعلقة بالسيارات، كصرف بدل تنقل بشكل غير مستحق نظاماً، وشملت المخالفات عدداً كبيراً من الموظفين لم يثبت أن أعمالهم تتطلب تسليمهم سيارات وبقائها معهم طيلة الوقت، كما لوحظ عدم وجود اسم الجهة واضحاً على السيارات المسلمة لمديري الإدارات، يحدد ملكيتها وعائديتها".

ومن التجاوزات المالية والإدارية الأخرى التي وردت في البيان: "استئجار عدد من الفلل لسكن الأطباء، بمبالغ تزيد عن الحد المحدد نظاماً، واستئجار فلل لعدد من الضباط الإداريين (غير الأطباء) بشكل غير نظامي، وبتكلفة تجاوزت الحد المنصوص عليه نظاماً، كما لوحظ أن بعض الموظفين استؤجرت لهم مساكن تظهر ملكيتها بأسماء زوجاتهم".

كما أضاف البيان: "أن هناك ابتعاث عدد كبير من الموظفين والموظفات في المستشفى بدون مراعاة ضوابط الابتعاث، علاوة على ما تبين للهيئة من وجود شبهة فساد تتمثل في الازدواجية في الصرف من قبل جهتين حكوميتين هما المستشفى العسكري بالرياض، ووزارة التعليم العالي لبعض المبتعثين".

كما بينت الهيئة عددا من المخالفات المتعلقة "بصرف بدلات غير مستحقة
، تتمثل في صرف (بدل ندرة، بدل تميز، بدل تفرغ) لعدد من الضباط ممن لا يحملون مؤهلاً صحياً".

وأشارت إلى وجود تجاوزات متعلقة بمشروع نظام معلومات المستشفيات الموحد (HIS)،حيث تبين للهيئة أن القيمة الإجمالية للعقد بلغت (79,985,106) ريالاً وبعد انتهاء مدة العقد، تبين أن ما تم تنفيذه بلغ (14%) فقط من مجمل العقد، في حين تم دفع مبلغ (45,434,334) ريالات، والتي تمثل (56%) من إجمالي قيمة المشروع، مما يتطلب معه التحقيق في الموضوع ومساءلة المتسبب في هدر المال العام.

وأحالت الهيئة ما أشير إليه لهيئة الرقابة والتحقيق، وطالبت بالتحقيق مع من نسبت لهم تلك التجاوزات.




جلسة قضائية لخليتي الـ 86 والـ 88 وغياب المحامي يؤخر دفوع متهمين
مواجهة 11 متهما بتكوين «خلية الردع والحماية» لقتل شخصيات بارزة ورجال أمن


منصور الشهري (الرياض)

تسبب غياب محامي متهمين بخلية الـ 88 في تأخير تقديم دفعوهم على التهم المنسوبة إليهم أمام المحكمة الجزائية المتخصصة أمس، وفيما أنكر آخرون جميع التهم التي وجهت لهم، تمسك المدعي العام بالأدلة والقرائن المرفقة في لائحة الدعوى.

وعقدت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس السبت جلسة للاستماع إلى أربعة متهمين من خلية الـ 88 (13 - 14 - 15 - 16) حيث قدم المتهمان (13 - 14) ردهم كتابيا بأنفسهم منكرين كافة التهم التي وجهها المدعي العام لهم في جلسة سابقة، ورد المدعي العام على إنكارهم، بأن الصحيح ما جاء في لائحة الدعوى والمتضمنة للدلائل والقرائن مطالبا بالرجوع إليها.

وتعذر على المتهمين (15 - 16) تقديم إجاباتهما لغياب محاميهما، حيث رفعت الجلسة لتحديد أخرى لتمكينهم من تقديم إجاباتهما.

وتعد خلية الـ 88 من أكبر الخلايا الإرهابية التي تمثل أمام المحكمة الجزائية المتخصصة ومن أبرز التهم الموجهة لأعضائها التخطيط لعمليات انتحارية تستهدف المستأمنين والمعاهدين في دول الخليج، تنفيذ تفجيرات ضد الأمريكان في دول الخليج وأمريكا وعمليات انتحارية ضد سجون المباحث، الشروع في تنفيذ عمليات إرهابية داخل البلاد لاغتيال أحد كبار رجال الدولة، الشروع في السطو على البنوك داخل المملكة.

وتضم هذه الخلية 88 متهماً «72 سعوديا، 8 تشاديين، يمنيين، مصريا، فلسطينيا، نيجريا، نيجيريا، باكستانيا، وبنجلاديشيا».

كما عقدت المحكمة جلسة أخرى لأعضاء خلية الـ 86 خصصت لتقديم دفوعات 11 متهما (56-57-58-59-60-61-62-63-64-65-66) على التهم التي وجهها المدعي العام لهم في جلسات سابقة.

وقدم محامي المتهمين إجاباتهم جميعا مكتوبة لرئيس الجلسة، فيما رد المدعي العام بعد الاطلاع عليها بأن الصحيح ما جاء في لائحة الدعوى والمتضمنة للأدلة والقرائن مطالبا بالرجوع إليها.

ومن أبرز التهم التي وجهت للمتهمين في هذه الخلية خلال الجلسات السابقة اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي بزعامة المتهم الأول، تكوين الخلايا الإرهابية، التخطيط والتجنيد للقيام بأعمال إرهابية في المملكة وإثارة الفوضى والتخريب والإضرار بالمصالح العامة وإثارة الفتنة والإخلال بالطمأنينة العامة، التآمر في اقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية «أي بي كورب» وشركة بتروليوم سنتر ومجمع الواحة السكني بمحافظة الخبر بتاريخ 11/4/1425هـ بقوة السلاح، تفجير مبنى الإدارة العامة للمرور بالأمن العام والشروع في تفجير مقر قوات الطوارئ الخاصة، قتل المستأمنين عمدا وعدوانا، السطو المسلح على سيارات وسلبها تحت تهديد السلاح، مقاومة ومواجهة رجال الأمن وإطلاق النار عليهم من الأسلحة الرشاشة واستخدام القنابل والأكواع المتفجرة ضدهم، الاقتحام المسلح لأحد المنازل لمحاولة تخليص أحد أفراد التنظيم الإرهابي من قبضة رجال الأمن، محاولة اغتيال أحد كبار رجال الدولة، تجهيز خمس سيارات بسبعة أطنان من المتفجرات لمحاولة استهداف مواكب رسمية، تكوين «خلية الردع والحماية» المتفرعة عن التنظيم لرصد وقتل شخصيات من الأسرة المالكة وبعض المسؤولين ورجال الأمن، إقامة معسكر تدريبي إرهابي، التدرب على التفجير وأسس تشريك المتفجرات والعبوات الناسفة وتجهيز الدوائر الإلكترونية، جلب وحيازة الأسلحة والذخائر والصواريخ والقنابل الأنبوبية المشركة والقنابل اليدوية شديدة الانفجار والقنابل المضادة للأفراد بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن، استغلال الأعمال الخيرية لجمع التبرعات لتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية ولدعم منظمات إرهابية خارج البلاد، ودعم التنظيم الإرهابي إعلاميا. 





أقرا أقوالهما المضبوطة في ملفات التحقيق وجددا المطالبة ب«ملكية دستورية» وب«ولاية الأمة»
إقفال باب المرافعة في قضية أكاديمييْ «حسم».. وتحديد الأربعاء 4 ربيع الأول موعداً للنطق بالحكم

 
الرياض - محمد الغنيم

أقفلت المحكمة الجزئية بالرياض أمس «باب المرافعة» في قضية الأكاديميين الاثنين - مطلقيْ السراح - المتهمينِ بالسعي لزعزعة الأمن ونشر الفوضى ونزع الولاية والخروج على ولي الأمر والاشتراك في إنشاء جمعية حقوقية غير مرخصة لمناهضة سياسة الدولة والتواصل مع جهات دولية، وعدد من التهم الأخرى التي تضمنتها لائحتي الدعوى، وذلك تمهيداً للجلسة الحاسمة للنطق بالحكم والتي حددها القاضي يوم الأربعاء 4/3/1434ه.

ومن المنتظر أن يعلن قاضي المحكمة الذي ينظر القضية خلال الجلسة المقبلة حكمه إما بإثبات الإدانة للمدعى عليهما أو صرف النظر عن الدعوى وذلك بعد أن شهدت المحاكمة (10) جلسات متواصلة تخللتها مداولات ساخنة بين أطراف القضية حيث كانت كل جلسة من الجلسات تمتد لنحو (4) ساعات من النقاش والجدل حول التهم الموجهه إلى المدعى عليهما وما يتعلق بها من تفاصيل.

وضبط قاضي المحكمة في مستهل الجلسة ما قبل الأخيرة التي عقدتها المحكمة أمس محاضر التحقيق على المدعى عليهما وسألهما عن أقوالهما الواردة في محاضر التحقيق ومدى مطابقتها لأقوالهما فأقر الاثنان أن واقعة التحقيق صحيحة ولكنها معيبة لأن من حققا معهما كانوا يستدرجونهم بأجوبة لديهم على حد ذكرهما كما أشارا إلى تحفظهما على التحقيق لعدم استقلاليه جهة التحقيق، وزاد أحد المتهمين بقوله :»إن أسئلة التحقيق تستدرجنا إلى التجريم وتحاول جرنا الى ذم شخص نجله وهو خادم الحرمين وأشخاص فضلاء لا نقول فيهم الا خيراً كهيئة كبارالعلماء او القضاة»، متهماً في حديثه جهة التحقيق بمحاولة تشويه مشروع الاصلاح السياسي، كما أضاف الآخر أن المحقق الذي حقق معه ليس قاضياً ذا أهلية قضائية حسب علمه وأن أسئلته لم تكن تهدف لبيان الحقيقة.
متهم يصف نفسه ب«خريج السجون» وأن لديه خبرة في الاعتقال وآخر يتهم المحقق بتشويه مشروعهم الإصلاحي
وأشار أحد المتهمين إلى أن جمعية «حسم» التي شارك في إنشائها ستبقى وستصبح إحدى ركائز المجتمع المدني كما أجاب على سؤال القاضي عن البيانات التي وضعتها الجمعية المذكورة على موقعها هل هي الواردة في محضر التحقيق بقوله إنه يقر البيانات التي قام بالتوقيع عليها لدى جهة التحقيق مع الالتزام بالنص الاصلي المنشور في موقعها، ورفض هذا المتهم الاجابة على سؤال القاضي عما إذا كان رفضهم أمر الملك بمبايعة ولي العهد السابق خروجا مباحا ام لا وهو الذي صدر في بيان الجمعية حيث اشار المتهم الى عدم وجود علاقة بين هذا السؤال وبين الدعوى التي ضده.

وقال الآخر في رده على ذلك بأن ذلك ليس خروجاً أصلا، مشيرا إلى أن من أسماهم بدعاة المجتمع المدني والجهاد السلمي لا يؤمنون بالخروج على الدولة على حد ذكره، مهما كان بل يجب الدخول فيها مؤكداً أن الرأي العام السلمي سيقود للتغيير.

وعن مؤسسات المجتمع المدني التي يطالب بها المتهمان سأل قاضي المحكمة نفس المتهم عن ذلك وما هي هذه المؤسسات وتحل محل مَن، فأوضح أنها المؤسسات غير الحكومية التي يقوم فيها أشخاص آمرون بالمعروف مؤكداً أنها ستكون ركيزة أساسية لمساعدة الدولة في نشاطها وستقوم بأدوار قد لا تستطيع الدولة القيام بها ودورها يقوم على الاستقلالية.

وسأل قاضي المحكمة أحد المتهمين عن مقصده فيما ذكره في الجلسة السابقة من انه «خريج سجون» فأجاب بأنه يقصد بأنه سجن (6) مرات ويعرف الاعتقال والتعذيب كما يقول، كما سأله عن علاقة مطالبته بتغيير اسم المملكة العربية السعودية إلى مملكة الجزيرة العربية الاسلامية بالاصلاح فرد بأن النص لا يحتاج إلى شرح، وانهم لا يصرون على اسم معين بقدر مطالبتهم بالانتقال من الملكية المطلقة الى المقيدة الشورية الدستورية المنبثقة من شرط البيعة الشرعية ولاية الأمة أي العقد الاجتماعي.

وطرح القاضي سؤالا آخر على المتهمين هل أُكرها على أقوالهما في هذه القضية فرد أحدهما قائلاً: السجن كله إكراه وكل تحقيق لا يقوم به قضاء مستقل وعدول وذوو كفاءة فهو باطل وما بني عليه باطل، على حد ذكره، وسمح القاضي لأحد المتهمين بتلاوة ما أسماها بالبينات التي رد بها على تهم المدعي العام وطالب فيها بتخصيص جلسة لسماع أقوال الشهود لديه على ما ذكره.

وفي نهاية الجلسة التي امتدت لأكثر من 3 ساعات سأل القاضي المتهمين والمدعي العام إن كان لديهم ما يودون إضافته فأجابوا بلا، لترفع الجلسة بعد ذلك تمهيداً لجلسة النطق بالحكم، وحضر الجلسة محامي ووكيل المدعى عليهما وعدد كبير من الحضور ووسائل الاعلام المختلفة.

من جهته أوضح المحامي أحمد الراشد محامي أحد الخصوم ل»الرياض» بعد الجلسة أن للمحكمة قبل النطق بالحكم أن تقرر من تلقاء نفسها أو بطلب أحدالخصوم فتح باب المرافعة مجدداً، مشيرا إلى ان المادة 66 من نظام المرافعات الشرعية يشير الى قفل باب المرافعة عند انتهاء الخصوم من مرافعاتهم وأوضح في هذا الصدد انه سيتقدم بطلب اعادة فتح المرافعات لتقديم أدلة تثبت عدم صحة تهم المدعي العام بحق موكله وأي إثبات شرعي تتطلبه القضية.





اعترف بجريمته قائلاً "الشيطاني أغواني".. وطلب استئناف الحُكْم
7 سنوات سجناً و1500 جَلْدة لراقٍ عربي تحرَّش بالنساء في جدة


عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 أصدرت المحكمة الجزائية في جدة اليوم السبت حكماً بالسجن سبع سنوات و1500 جَلْدة على مقيم عربي؛ أُدين بممارسة الرقية الشرعية على النساء دون ترخيص، والتحرش بهن.

ووُجهت للمدان تهم عدة، بينها ممارسة الرقية الشرعية دون إذن من الجهات، والتحرش بالنساء، وإقامة علاقات غير شرعية مع سيدات، والنصب والاحتيال، فضلاً عن جرائم المعلوماتية نتيجة تخزينه رسائل وصور سيدات ومحاولة ابتزازهن.

وانتهت المحكمة بالحكم على المتهم بالسجن سبع سنوات و1500 جَلدة ومصادرة مبلغ ضُبط بحوزته، قدره تسعة آلاف ريال، ومصادرة جهازي كمبيوتر نقال كانا بحوزته.

وأصدر القاضي حكمه عقب جلسات عدة، استمع فيها إلى إقرارات المتهم وأدلة المدعي العام ودفوع المتهم ومحاميه، وطلب المتهم استئناف الحكم.

واطلع القاضي على إقرار المتهم في هيئة التحقيق والادعاء العام بأنه كان يختلي بالنساء ويتحرش بهن، فضلاً عن وضع يده على أجسادهن، وقال في إقراره "الشيطان أغواني".

وبيّنت التحقيقات أن المتهم - وهو مقيم عربي في العقد الرابع - ضُبط إثر كمين لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتنسيق في ذلك مع الجهة المختصة، وعُثر في جواله على رسائل غرامية لسيدات وصور لبعضهن.

ومثل المتهم أمام هيئة التحقيق والادعاء العام، التي أكملت التحقيق معه، وواجهته بأدلة وقرائن عدة، بينها محضر الضبط وشكاوى مواطنات.

واعترف المتهم بما نسب إليه، وأقر بأنه مارس الرقية الشرعية في منزله دون ترخيص، وأنه كان يتعمد ملامسة النساء لإخراج الجن من أماكن حساسة، وعندما يجد عدم تجاوب أو توبيخاً من السيدة إثر ملامسة جسدها يزعم لها أن ذلك لإخراج "جني" في المكان الذي يضع عليه يده.

وطالب المدعي العام بتعزير المتهم بعقوبة مشددة ورادعة وزاجرة بالسجن والجَلد، ومنعه من دخول السعودية نهائياً، ولاسيما أنه استغل الدين في عمله.





أحدهما برتبة عميد والآخر شغل منصب محافظ سابق
شكوى ضد مسؤولَيْن سابقَيْن بتهمة التعدي على "محمية الراك" بجازان


 كشفت مصادر خاصة لـ"سبق" عن قيام عدد من المواطنين في جازان بتقديم شكوى رسمية للجهات المعنية ضد مسؤولَيْن سابقَيْن، أحدهما يحمل رتبة عميد، والآخر سبق أن شغل منصب محافظ، وتحتفظ "سبق" باسميهما، بتهمة التعدي على "محمية الراك" جنوب جازان، وجرف أجزاء من أشجارها؛ في محاولة منهما للاستيلاء عليها.

وأكدت المصادر أن "المحمية" صدر فيها قرار إيقاف من قِبل وزارة الداخلية؛ لمنع التعدي عليها أو الاحتطاب فيها، وتحويلها إلى مرعى للمواشي، وحصلت "سبق" على نسخة منه.

كما بيّنت المصادر ذاتها أن أحد المسؤولَيْن تم استجوابه من قِبل الجهات المعنية إلا أنه عاود التمادي في جرف وقطع أشجار "المحمية" خفية.

وقال أحد المشتكين لـ"سبق" إن مسؤولَيْن سابقَيْن حاولا الاستيلاء على أجزاء من أرض محمية "الراك" بجازان، التي صدر فيها قرار إيقاف من وزارة الداخلية، وتحويلها إلى محمية، ومنع التعدي عليها، وذلك بجرف أجزاء في أوقاتالمساء، في فترات متقطعة. لافتاً إلى أنهم تقدموا بشكوى رسمية للجهات المعنية لإيقاف المسؤولَيْن، ووضع حدّ للتجاوزالذي سيؤدي لتصحر المحمية وهلاك ماشيتهم.

وعلمت "سبق" أن عدداً من المواطنين يعتزمون تقديم شكوى أخرى لمقام إمارة منطقة جازان؛ لتشكيل لجنة عاجلة من جهات حكومية عدة؛ لإيقاف تمادي المسؤولَيْن في جرف أشجار "المحمية" بقصد الاستيلاء على أجزاء من أراضيها مستغلَّيْن سلطتهما.










إغلاق 99 منشأة صحية خاصة بالرياض


نواف عافت (الرياض)


أغلقت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة بمنطقة الرياض خلال العام المنصرم 1433هـ، «99» منشأة صحية خاصة «تحفظياً» لمخالفتها أنظمة المؤسسات الصحية بالقطاع الصحي الخاص والأهلي.

جاء ذلك في التقرير السنوي للجنة مخالفات المؤسسات الخاصة الصحية بمنطقة الرياض، الذي تضمن أن قرارات الإغلاق شملت «4» مستشفيات و «32» مجمعاً للعيادات الطبية و «14» مستوصفاً أهلياً و «36» منشأة للخدمات الصحية المساندة مثل البصريات ومراكز العلاج الطبيعي والأسنان بالإضافة إلى «11» صيدلية ومستودعين للمنتجات الطبية.

وأوضح الدكتور ناصر بن فالح الدوسري رئيس لجنة مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة بصحة الرياض أن اللجنة نظرت خلال العام 1433هـ «755» معاملة أصدرت فيها «376» قراراً سواء بالإغلاق تحفظياً أو نهائياً أو سحب الترخيص أو الغرامات المالية، كما أحالت «180» معاملة إلى الجهات المعنية بعد اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة بحق ما يثبت فيها من مخالفات.

وبين أنه ما يزال جاريا النظر في «199» معاملة بسبب عدم حضور أصحاب المنشآت الصحية التي تم رصد مخالفات فيها أمام اللجنة لأخذ إفادتهم أو إعادة المعاملة إلى إدارة شؤون القطاع الصحي لاستكمال مسوغات النظر فيها وفقاً لما ورد من نظام المؤسسات الصحية الخاصة ولائحته التنفيذية.





"رئاسة شؤون الحرمين": الأمن العام تخلى عن حراسة منشآتنا.. وبعضها يضم معادن ثمينة

كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في تقريرها المنظور في مجلس الشورى، عن تخلي مديرية الأمن العام عن حراسة منشآتها الهامة، مما دفعها بتوفير حراسات مدنية لهذه المنشآت، مطالبة بعودة رجل الأمن العام للاضطلاع بمهمة حراسة هذه المنشآت.

وأشارت الرئاسة في تقريرها، وفقا لـ"الوطن"، إلى انسحاب الأمن العام من حراسة مصنع كسوة الكعبة المشرفة، وخزانات المياه، ومبنى الرئاسة، وبرادة مياه زمزم بالشامية، ومكتبة الحرم المكي، ومحطات الكهرباء الاحتياطية، مؤكدة أن بعض هذه المواقع يحتوي على ممتلكات ومواد ومعادن ثمينة وأجهزة حساسة.





«أميركيون» من أب «سعودي» ينتظرون «الجنسية» منذ 5 أعوام!

ينبع - عبدالله زويد
الأحد ٣٠ ديسمبر ٢٠١٢
اضطر ثلاثة أشقاء من أب سعودي (برز في مجال الرياضة)، وأم أميركية، يحملون جنسية والدتهم، إلى توكيل شقيقهم الأكبر الموجود في السعودية منذ خمسة أعوام لمراجعة الجهات المتخصصة، للحصول على نصيبهم من ورث والدهم المتوفى، والتقدم لإدارة الأحوال المدنية، للحصول على الجنسية السعودية.

وأوضح الأميركي «فهد» لـ«الحياة» أنه حاول خلال وجوده في السعودية - بعد أن حضر من أميركا منذ خمسة أعوام - الحصول على جنسية والده، واصفاً رحلة المحاولة بـ«المتعبة»، من حيث المواعيد في الجهات المتخصصة بالجنسية، التي قالوا إنها تنتهي عادة من دون نتائج واضحة. (للمزيد)

وحصل فهد أثناء وجوده في المملكة على صك (تحتفظ «الحياة» بنسخة منه) لحصر الورثة، عائدٍ لهم من والدهم من المحكمة العامة في جدة. وثبت بالبينة المعدلة شرعاً وفاة والدهم (تحتفظ «الحياة» باسمه) في عام 1424هـ، وانحصار ورثته في زوجته الأميركية الباقية في عصمته إلى وفاته، وأولاده البالغين فهد وسلطان ومها، والقاصر يوسف. وأوضح فهد أن أواخر علاقته المباشرة مع والده حدثت قبل 17 عاماً، تحديداً في ولاية كاليفورنيا، إذ انقطع عنهم من دون سابق إنذار، عائداً إلى السعودية، تاركاً زوجته وأبناءه في أميركا مع وعود بالعودة لأسرته.

وأوضح «فهد» أنه حاول أثناء وجوده في المملكة التعايش مع الوضع بطريقته الخاصة، من طريق توفير المال بتقديم دروس في اللغة الإنكليزية لغير الناطقين بها، ولطلاب الجامعات، معترفاً بصعوبة احتفاظه بالمال كونه غير قادر على فتح حساب مصرفي أو استئجار منزل باسمه.

وأضاف: «عجزتُ عن استخراج رخصة قيادة، لأنني لا أملك هوية سعودية، وهو ما ترتب عليه اعتذار الشركة المسؤولة عن استخراج رخصة قيادة لي، وهو ما دفعني إلى قيادة السيارة من دونها، وفرض المخالفات عليّ». وأفاد بأنه منع من معرفة أملاك والده أو الاطلاع على حساباته المصرفية، بحجة أنه غير سعودي، ويجب عليه أن ينتظر حتى يحصل على الجنسية.





حرمان كل من تجاوز نسبة غيابه 25 بالمئة من الاختبارات

قررت إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا حرمان الطالب أو الطالبة من دخول الاختبارات إذا بلغت نسبة الغياب 25 بالمئة، سواء كانت منقطعة أو متصلة خلال العام الدراسي دون عذر مقبول.

وألزم مدير الإدارة أحمد ربيع كافة مديري مكاتب التربية والتعليم ومديرات ومدارس المحافظة بالالتزام باللوائح المنظمة للحسم من درجات الطلاب والطالبات، والالتزام بما ورد في دليل القبول والتسجيل والذي ينص على حرمان كل طالب أو طالبة ممن تزيد نسبة غيابه عن 25 بالمئة، وذلك بعد موافقة مدير التعليم والتقيد بالإجراءات النظامية.

وشدد مديرو إدارة التربية والتعليم بـ "صبيا" على الإدارات والمدارس بألا تصدر أي قرار يتعلق بحرمان طالب أو طالبة إلا من قبل إدارة التربية والتعليم وفي أضيق الحدود، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ.





«كفالة» يموّل 4575 مشروعًا بـ2.2 مليار ريال للشباب والفتيات
بالتعاون مع الغرف التجارية والبنك الدولي

المدينة - جدة
الأحد 30/12/2012

كشف برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذي يعد مبادرة مشتركة بين وزارة المالية والبنوك السعودية لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وعمل البرنامج منذ مطلع عام 2008م وحتى نهاية الربع الثالث لعام 2012م بتنظيم عدد 52 دورة تدريبية تحت مسمى «أساسيات البداية في تشغيل وإدارة الأعمال التجارية» بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي والغرف التجارية والصناعية السعودية، ضمت 1,200 متدربًا ومتدربة وبلغ من التحق بها من الذكور861 متدربًا ومن الإناث 339 متدربة.
وجرت هذه الفعاليات في 26 غرفة تجارية وصناعية على نطاق المملكة شملت مدن ومناطق أبها، الباحة، الجوف، الرس، الزلفي ، الطائف، القصيم، المجمعة، المدينة المنورة، تبوك، جيزان، حفر الباطن، نجران، الأحساء، البكيرية، الخرج، الرياض الشرقية، القريات، ينبع، المخواة، بيشة، جدة، حائل، عرعر، ومكة المكرمة.
وعقد برنامج «كفالة» نحو 36 فعالية تحت مسمى «يوم المنشآت الصغيرة والمتوسطة فضلاً عن 8 ورش عمل عن البرنامج لموظفي المصارف المشاركة في البرنامج خلال عام 2012م ، كما قام البرنامج وبالتعاون مع المعهد المصرفي بتقديم عدد 7 دورات تدريبية في 7 مناطق شملت المدينة المنورة والبكيرية وعرعر ورابغ والرس والطائف وحفر الباطن، انضم إليها 210 متدربين 55 منهم من الإناث و155 متدربًا من الذكور وذلك خلال العام الحالي.
وقال المهندس أسامة بن عبدالرحمن المبارك، رئيس برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المكلف: «إن البرنامج يولي مسألة التدريب أقصى اهتماماته، إذ أن مسألة التمويل في ظل الدعم الكبير للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من قبل الدولة والاقتصاد القوي الذي تتمتع به المملكة، والاستثمارات الهائلة التي تديرها البنوك السعودية بوصفها الأكبر في الشرق الأوسط».
وأضاف: «بلغ عدد الكفالات المعتمدة منذ بداية البرنامج عام 2006م حتى نهاية شهر نوفمبر من العام 2012م، عدد 4575 كفالة بقيمة إجمالية للكفالات بلغت 2.2 مليار ريال مقابل تمويل مقدم من البنوك المشاركة في البرنامج بلغت قيمته 4.6 مليارات ريال استفادت منه أكثر من 2,800 منشأة، ومع ذلك لم تتجاوز نسبة التعثر 1.5%، الأمر الذي شجع البنوك السعودية المشاركة في البرنامج إلى ضخ مزيد من الاستثمارات في عمليات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وتابع: «نجاح أي مشروع لا يتوقف فقط على مسألة التمويل، فالقدرات الإدارية واكتساب مهارات القيادة الإدارية والقدرة على وضع استراتيجيات وسياسات إدارية تحقق أهداف المشروع مستندة على دراسة الجدوى ومعرفة الأسواق التي يتحرك في بيئتها المشروع، والدراسات التسويقية الدقيقة للمنتج، كلها تشكل الطريق لنجاح هذه المشاريع»، مضيفًا: «إن إدارة برنامج كفالة من هذا المنطلق ركزت على توسيع دائرة الثقافة الاستثمارية والتمويلية والأسس التي تنهض من خلالها المنشأة وفق القواعد الحديثة لإدارة الأعمال وآليات تشغيلها».
وقال: «إن البرنامج يعمل على توزيع هذه الدورات التدريبية وورش العمل التثقيفية بصورة تحقق التوازن المطلوب وذلك بالاتجاه إلى المناطق النائية والأقل نموًا لتحقيق واحد من أهدافه الرئيسة في تطوير أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تلك المناطق»، مضيفًا: «إن الاستراتيجيات والسياسات المتبعة في وضع خريطة تلك الدورات التدريبية لم تغفل دور نساء الأعمال وحقهن في الاستفادة من تلك الدورات مما أسهم في الزيادة المضطردة في إقبالهن للالتحاق بها سنة بعد أخرى».





سلطان بن سلمان: بيتي الطيني هو أفضل الأعمال الفنية.. وتركت طلاء المنزل للفنانة العالمية شيبرد

لوحة «ليلة تحت النخيل« للفنانة ماريس شيبرد في المنزل الطيني للأمير سلطان بن سلمان (الشرق)


يتميز الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز بحبه للتراث السعودي، وعرف بجهوده الحثيثة للحفاظ على ما تبقى من الآثار العمرانية.
كما اشترى الأمير سلطان قرية تراثية شمال الرياض تعود معظم منازلها إلى القرن الثامن عشر، ومازال يعمل مع حرفيين في الصناعات الشعبية للحفاظ على الآثار، والهندسة القديمة للمباني.
كما عرف عنه أيضاً كونه أول رائد فضاء سعودي.
وبرزت جهود الأمير عالمياً في المحافظة على عشرات القرى الشعبية، ووصل بالتراث الشعبي السعودي إلى أمريكا من خلال افتتاح معرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» في واشنطن.
وأجرت صحيفة وول ستريت الأمريكية مقابلة معه حول شغفه بالتراث وما يعنيه التراث في حياته، قال فيها «منذ الثمانينيات، بدأت دراسة الهندسة المعمارية، لأنني أردت الحفاظ على هذه القرى المتهدمة. في السعودية، تتداخل الهندسة مع تاريخ البلاد التجاري، وكيفية تأثير القوافل التجارية على الفنون السعودية. يتجلى الفن السعودي في الجدران والسجاد، فالشعب هنا لا يجلسون لرسم لوحات فنية خاصة، وبالتالي فإن فنونهم تتمثل في العمران والخط العربي والحرف والملابس، وخصوصاً صناعة الأبواب، فالأبواب تحمل أشكالاً كثيرة من التعابير الفنية».
وأضاف «بيتي الطيني هو أفضل الأعمال الفنية، وقد ساهمت الفنانة ماريس شيبرد في طلاء المنزل، وخصوصاً غرفة المعيشة، حيث رسمت سبع لوحات جدارية مائية تمثل بعض الصور الشعبية، مثل الحدائق والنخيل ومجالس القهوة العربية».
وتابع «أحب جمع المخطوطات العربية، ففن الخط العربي فن عظيم، ولكنه مهمش في الوطن العربي، وهناك حالياً من يحاول إبرازه مجدداً. وجمع لوحات الخط العربي كان من أسهل المجموعات».
أحب الخطاط السعودي ناصر بن ميمون، وعندما تخرجت ابنتي من الثانوية أهديتها لوحة بخط يده، مكتوب فيها الآية القرآنية «قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون».
وعندما ذهبت للفضاء حملت معي ثلاثين إسطرلاباً، وهو اختراع للمسلمين قبل مئات السنين يستخدم النجوم في تحديد المواقع.




مثقفون: خطوة أولى نحو إشاعة ثقافة السينما في المملكة
تدشين أول سينما في ثانوية بنات تحمل اسم أمير حائل

العمران خلال تدشينه سينما الثانوية التاسعة عشرة بنات في حائل (الشرق)
٢٠١٢/١٢/٣٠ - العدد ٣٩٢

أكدت شاهة الشمري، مديرة «الثانوية التاسعة عشرة بنات» في حائل، أن قاعة السينما التي دشنها مدير عام التربية والتعليم في منطقة حائل، حمد العمران، الثلاثاء الماضي، تهدف لإدخال أسلوب التعلم بالمشاهدة، مضيفة أنها خطوة تنسجم مع رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لبناء بلد يضاهي الدول المتقدمة، ومواطن سعودي منتج يساهم في تقدم الحضارة البشرية من خلال إطلاق مشروعات وبرامج تنموية كبيرة في أهدافها وحجمها، تهيئ المملكة العربية السعودية لتكون موطن حضارة ورفاهية ونمو وازدهار، مشيرة إلى أن السينما التعليمية هي إحدى أساليب اكتساب الطالبة للخبرات بطريقة ذاتية، دون معاونة أحد، أو توجيه من أحد، أي أن الطالبة تعلم نفسها بنفسها، والذاتية هي سمة التعلم، فالتعلم يحدث داخل الفرد المتعلم. وهناك طرق عديدة للتعلم الذاتي، منها التعلم البرنامجي، والتعلم بالموديلات، والتعلم الكشفي غير الموجه.
استشراف للمستقبل

وكان مدير عام التربية والتعليم كتب على السبورة الذكية داخل قاعة السينما التعليمية قوله: إنه عمل متميز، وإبداع ليس له حدود، بل واستشراف للمستقبل الجميل الذي يبحث عنه وزير التربية والتعليم، من خلال المشروع الأضخم في المملكة، وهو مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام.
وأعلن «العمران» تسمية قاعة السينما التعليمية باسم أمير منطقة حائل، صاحب السمو الملكي، الأمير سعود بن عبد المحسن، وقال: سيكون الأمير سعود فخوراً بالفكر الخلاق، والرؤية التربوية والتعليمية لقائدة الثانوية، وأعضاء هيئة التدريس.
من التقليد للابتكار

من جهته، قال مدير إدارة الإعلام التربوي، إبراهيم الجنيدي، إن التعلم بالمشاهدة نقلة نوعية من التقليدية للابتكار، من خلال المشهد، وأعني الصورة، والشرح العام، من خلال الكلمة، مؤكداً أن الرؤية، وطموح قائدة الثانوية وزميلاتها، وتفاعل أولياء الأمور، صنع هذا الابتكار في حلقة واحدة.
فاعلية تربوية


شتيوي الغيثي

ورأى الكاتب الصحفي شتيوي الغيثي أن لخطوة فتح دار للأفلام العلمية المرئية إيجابيات كان من المفترض أن تكون قبل سنوات طويلة، أي منذ ظهور القنوات الفضائية، كمسايرة لما يمكن أن تحققه تلك الأفلام الوثائقية والعلمية من رؤية بصرية وذهنية تعزز مفهوم المنهج الذي لا يقتصر على الكتاب والمعلم، وإنما يشمل كل الجوانب العملية التربوية داخل المدرسة وخارجها، مضيفاً «سواء اتفقنا على مسماها السينمائي، أو المرئي، فهذا لا يغير من حقيقة فعاليتها التربوية والعلمية للطلاب والطالبات».
ثقافة السينما


عبدالله الحربي

ورأى عضو مجلس إدارة نادي حائل السابق، عبدالله الحربي، أن التجربة على بساطتها تعتبر بذرة في طريق إشاعة ثقافة السينما في المنطقة، ومجرد التفكير بها وتنفيذه يعتبر خطوة جبارة، متمنياً أن تخطو المدارس الأخرى خطوات مماثلة لتحبيب الطلبة والطالبات إلى نوعية جديدة من التعلم، وكسر روتين الدراسة التقليدية بالمشاهدة البصرية التي تعلق في الذهن.
تأصيل للثقة بالنفس


عمر الفوزان

وأكد عضو مجلس إدارة نادي حائل السابق، عمر الفوزان، أن المرأة تحتاج إلى تأصيل الثقة بالنفس، والرقابة الذاتية، وهذه الخطوة مهمة لإشاعة تلك الثقافة، ففي كل بيت سينما مصغرة عبر التلفزيون، وليس هناك خوف، أو خطر، من تلك الخطوة، لأن العلم تجاوز حاجز الخوف، ويجب أن يكون تركيزنا على التنشئة الاجتماعية، فهي أفضل شي لدرء المخاطر من أجل تأصيل قيم إنسانية عالية تتسم بالفضيلة.




460 مدخناً يقلعون عن التدخين خلال 5 أيام

جانب من حملة مكافحة التدخين في جامعة الملك عبدالعزيز (الشرق)

٢٠١٢/١٢/٣٠ - العدد ٣٩٢

نجح 51 من طلبة الانتساب خريجي قسم الإعلام في جامعة الملك عبدالعزيز، في دعم وإقناع 460 مدخناً للإقلاع عن التدخين خلال 5 أيام فقط من انطلاق حملة (شكراً لعدم التدخين) التي بادروا إلى تنظيمها داخل أروقة الجامعة. وخضع عديد من المقلعين عن التدخين في هذه الحملة إلى جلسات علاجية مجانية في العيادة المتنقلة لجمعية (كفى) الخيرية، التي جابت الحرم الجامعي وتنقلت بين الطلاب مع فرق التوعية المكونة من خريجي الإعلام (قسم العلاقات العامة)، فيما تم تحويل البعض الآخر من الراغبين في الإقلاع عن التدخين إلى مقر الجمعية لاختيار وقت مناسب لهم لبدء الجلسات العلاجية.
وأوضح مهند الخياط مدير الحملة وأحد أفراد الفريق أن الحملة التي تستغرق شهراً قد استهدفت في مرحلتها الأولى نحو 70 ألفاً من منسوبي الجامعة، الطلاب، الطالبات، أعضاء هيئة التدريس، والمجتمع الخارجي بمختلف فئاتهم وشرائحهم، ونجحت في إقلاع 460 مدخناً (من الجنسين) خلال وقت قصير لم يتعدّ الخمسة أيام منذ انطلاقتها. وتستهدف المرحلة الثانية من الحملة أكثر من 100 ألف طالب وطالبة من طلبة الانتساب خلال أداء اختباراتهم.





إنفاذا لتوجيه الملك بالعفو عن سجناء الحق العام
إطـلاق سـراح عـشـرات الـسـجـنـاء في الـمناطق

فهد المطيري (مكة المكرمة)، علي صمان (الباحة)، عبدالمحسن السابطي (جدة)، فليح ملاك (رفحاء)، محمد مهيدي (عرعر)

في تفاعل سريع مع توجيه خادم الحرمين الشريفين بالعفو عن سجناء الحق العام تنتظر إدارة السجون في جدة برقية العفو للبدء فورا في تطبيق اشتراطاته على سجناء الحق العام.

وأعلن الرائد محمد معيض القحطاني مدير عام العلاقات العامة لإدارة سجون جدة أنه سيتم تكوين لجنة من المحافظة، إدارة السجون، الشرطة والمخدرات فور وصول البرقية، حيث سيتم إطلاق سجناء الحق العام الذين استوفوا الشروط ممن ثبت إعسارهم وعجزهم عن سداد ما عليهم من ديون وديات، ولم يكن سجنهم بسبب جرائم كبرى أو بسبب المماطلة والتلاعب بأموال الناس، مؤكدا أن العفو سيتم في غضون الأيام القادمة كون الإجراءات تسير وفق أطراف وإجراءات اللجنة المشكلة.

من جانبه، قال الرائد محمد القحطاني إن سجناء الحق العام عبروا عن فرحتهم فور سماعهم هذا التوجيه الأبوي من خادم الحرمين، رافعين شكرهم للقائد وتعاهدوا على أن يكونوا نواة خير، وشريحة صالحة في المجتمع تخدم البلد تحت أي بند يطلب منهم، قاطعين العهد بأن يكونوا دوما في خدمة الدين والمليك والوطن.

وفي منطقة الحدود الشمالية تجاوز عدد السجناء المشمولين بالعفو حتى أمس أكثر من ثلاثين سجينا، وفي سجون عرعر خرج حتى ظهر أمس عشرين سجينا، فيما أكد مدير سجون المنطقة العميد عبدالسلام بن موسى الحميد أنه تم إطلاق السجناء المشمولين بموجب تعليمات العفو، وأن لجان العفو باشرت أعمالها فور صدور الأمر الملكي بمتابعة من سمو أمير منطقة الحدود الشمالية الأمير عبدالله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود.

وفي رفحاء كشف مدير السجن المقدم عيد مجول الخمعلي أن اللجنة المعنية بقرار العفو باشرت عملها فورا، تمهيدا لإطلاق سراح المشمولين بالعفو، حيث تم إطلاق سراح دفعة وجار العمل على إطلاق سراح كل من تنطبق عليه الشروط، مؤكدا أن اللجنة تسعى جاهدة لتنفيذ الأمر الملكي في أسرع وقت لرسم الفرحة على شفاه المشمولين بالعفو ولم شملهم بأسرهم، فيما عبر عدد من سجناء الحدود الشمالية عن تقديرهم العميق لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين على ما يلقاه السجناء من رعاية واهتمام، مؤكدين أنهم لن ينسوا ما قدم لهم من رعاية أثناء وجودهم في السجن.

وفي منطقة جازان أكد مدير إدارة شؤون السجناء حسين علي حوباني أن لجنة رعاية السجناء بالمنطقة ستبدأ بالإفراج عن المساجين اليوم، حيث يتم الإفراج عنهم بعد أن شكلت لجنة من قبل إدارة شؤون السجناء بالمنطقة مع عدد الجهات الحكومية كإدارة مكافحة المخدرات، الجوازات، السجون والشرطة للإفراج عن المساجين بمنطقة جازان وفقا للمرسوم الملكي، مشيرا إلى أن عدد المساجين وصل إلى 5519 سجينا وسجينة من مختلف الجنسيات، مضيفا أن إطلاق المساجين سيكون وفق لوائح وإجراءات نظامية يتم من خلال اللجنة تحديد المستحقين والإفراج عنهم بشكل عاجل.

وفي منطقة الباحة أطلقت لجنة العفو حتى الأمس 58 سجينا بينهم 52 وافدا في قضايا تزوير وسكر في حين استفاد ستة سجناء سعوديين من العفو في قضايا تزوير ومضاربة.

وأشار مدير سجون منطقة الباحة العميد فراج العصيمي إلى أن اللجنة تواصل أعمالها لدراسة ملفات العديد من السجناء، متوقعا أن تشهد الأيام القادمة إطلاق مجموعة أخرى من السجناء.

وثمن العميد العصيمي توجيه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بإطلاق سجناء الحقين العام والخاص، داعيا السجناء إلى الاستفادة من هذا العفو بالتوبة الصادقة والعودة إلى طريق الرشد ليكونوا أعضاء نافعين في مجتمعهم.

ومن جهة أخرى، أقامت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمكة المكرمة ولأول مرة حفلا لتكريم المستفيدات من الدورات التدريبية التي نظمتها اللجنة لأسر السجناء.

وبينت مديرة القسم النسوي بلجنة (تراحم) رشا الأحمدي أن اللجنة قدمت دورات تدريبية استفادت منها 50 سيدة، قسمت على دورتين خصصت الأولى للتجميل والثانية للأعمال اليدوية (الكروشيه) بواقع 4 أسابيع و20 ساعة تدريب أسبوعيا، لافتة إلى أن الدورات المقدمة للمستفيدات تميزت بتوفير المواصلات والشهادات المعتمدة من المعهد المهني التقني، وأن اللجنة بصدد تنفيذ دورات جديدة في مجال الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية وإعادة تدوير خامات البيئة، مشيرة إلى أن تنفيذ تلك الدورات سيخضع للترشيح الأعلى من قبل الأسر المستفيدة من اللجنة.

إلى ذلك، أعربت المتدربات عن سعادتهن بتلك الدورات التدريبية، مثمنات للجنة والجهة الداعمة جهودهما المبذولة لإكسابهن تلك المهارات، وأنهن لم يكن يعرفن كيفية إمساك إبرة التطريز، وبعد الدورة استطعن تقديم العديد من أعمال الكروشيه المتنوعة ما بين المفارش وملابس الأطفال والحقائب والإكسسوارات، وأصبح عمل الكروشيه هواية لهن، وطالبت المتدربات الجهات المعنية بتوفير محال دائمة لهم لتسويق منتجاتهن اليدوية.

مدربة الكروشيه زها جراح أكدت بأنها لم تجد صعوبات في التعامل مع المتدربات على الرغم من ظروفهم الاجتماعية وتفاوتت أعمارهن ما بين 9 - 50 عاما، لأن حرفة الكروشيه اليدوية بجمالياتها جذبت المتدربات ومنحتهن القدرة على الإنتاج وتوجيه فكرهن للعمل الحرفي الذي يعود عليهن بالنفع والكسب الحلال.

وأوضح رئيس لجنة (تراحم) بمكة المكرمة يحيى الكناني أن المرحلة التالية ما بعد الدورات التدريبية المقدمة للمستفيدات من الأسر، واستكمالا لدور اللجنة في دعم أسر السجناء والمفرج عنهم وتوفير الدعم لهن للاعتماد على أنفسهن وإيجاد فرص عمل لهن وتحقيقا لرؤية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في تنمية المكان وبناء الإنسان، فيما وعدت الجهة الداعمة للدورات التدريبية بتقديم قرض حسن بواقع 15 ألفا لكل مجموعة من المتدربات لتنفيذ مشروع صغير لهن، فيما تتولى الجهة الداعمة إدارة المشروع وتسويق المنتجات.

وفي منطقة حائل كشف العقيد متعب الغازي مدير شعبة السجون هناك عن أن إجراءات العفو عن المساجين جارية استكمال البيانات وفق الضوابط المحددة، مؤكدا أنه جار استكمال إخراج عدد 45 سجينا في قضايا جنائية والذين أمضوا أحكام في السجن ما بين عام وستة أشهر، كما تم الإفراج عن عدد من أصحاب الحق العام على دفعات، فيما عبر عدد من الفرج عنهم عن سعادتهم بالعفو عنهم. 





الحويفي: 13 مليون ريال و13 يوماً تفصل «عريس السجن» عن حد السيف

ضوئية من قضية عريس السجن التي نشرتها «الشرق» قبل أسبوعين (الشرق)
٢٠١٢/١٢/٣٠ - العدد ٣٩٢

كشف المشرف العام على حملة عتق رقبة عريس سجن الطائف عوض الحربي، الشيخ عناد بن فارس الحويفي لـ «الشرق»، عن أن إجمالي حساب الحملة حتى تمام الرابعة والنصف من عصر أمس، بلغ أكثر من 14 مليون و672 ألف ريال، وذلك قبل 13 يوماً من انتهاء مهلة التنازل المشروط بدفع مبلغ 27 مليون ريال قبل يوم 29 من شهر صفر الجاري.
وقال: إن الحساب -والمصرَّح له من قِبَل وزارة الداخلية وتشرف عليه إمارة منطقة مكة المكرمة- بلغت حجم الإيداعات فيه حتى أمس، مبلغ 14 مليوناً و672 ألفاً و560 ريالاً و39 هللة، مشيراً إلى أنَّ اليومين الماضيين كان فيهما تفاعل كبير وإيداعات متواصلة.
وحث الحويفي الجميع على اغتنام الوقت لإنهاء هذه المهمة الإنسانية التي لا يخفى عليهم فضلها وأجرها عند الله – سبحانه وتعالى – مؤكداً أن الجميع يعمل لإنقاذ رقبة السجين قبل انتهاء المهلة المحددة.
وكانت اللجان العاملة في الحملة نظمت ملتقيات لجمع المبالغ من المتبرعين في حفر الباطن والرياض والجبيل والدمام والخبر والقصيم، فيما سيتم تنظيم الملتقى الأكبر للحملة مساء اليوم في المدينة المنورة، وبعدها بمحافظة بدر الثلاثاء المقبل.




لم يتبق منها سوى 12 يوماً
الزعاق: "المربعانية" تستعد للرحيل


 قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، ‏إن موسم المربعانية يستعد هذه الأيام للرحيل، مشيراً إلى أنه لم يتبق منها إلا اثنا عشر يوماً. وأوضح الزعاق أن اليوم يعتبر ثاني أيام النجم الثالث والأخير من نجوم المربعانية المسمى بالشولة، ومدته ثلاثة عشر يوماً، ثم يعقبه موسم الشبط.

وقال الزعاق: "سمي بالشولة من قول العرب: شالت الناقة بذيلها إذا رفعته، وقيل تشبيهاً بشوكة العقرب، وهي مجموعة أنجم تشبه ذيل العقرب وتقول العرب: [إذا طلعت الشولة طال الليل طولة، وأعجلت الشيخ البولة واشتدت على العائل العولة]، والعولة هي الحاجة, والعائل هو المحتاج الفقير الذي يعيل أهله؛ ففي هذه الأيام الباردة تشتد الحاجة على صاحب العيال، ليوفر لهم الأكل واللباس والدفء؛ لأن الشتاء قاسٍ على أهل البادية".

وأضاف: "في موسم الشولة تستمر البرودة والصقيع والضباب، ويبدأ الرمث والأرطى بالإبراض، ويبدأ طلع ذكور النخيل بالظهور"، وأكمل: "و تجدر الإشارة إلى أن الانخفاض الحاد لدرجة الحرارة في هذا الوقت من الزمان مفيد جداً للربيع والحشائش والمزروعات؛ إذ إنها تعمل على إعطائها حقنة ضد برودة موسمي الشبط والعقارب القاتلة. فلو كان الجو دافئاً فإن النباتات تنمو لأعلى دون أن تثبت ذاتها في التربة وحين تعرضها لبرد الشبط الجاف لا تستطيع أن تقف أمامها فتموت، ولهذا جعل أسلافنا يتباشرون عندما يتجمد الماء على الأشياء".

وقال: "في آخر موسم المربعانية تكثر أمراض الأطفال، ولهذا قال أسلافنا (يا رب نجنا من نزلة المربعانية) كناية عن دعاء للوقاية من الأمراض والنزلات في فترة المربعانية، وخلالها يبدأ الربيع بالظهور إذا منيت الأرض بمطر وقالوا المربعانية، يا بتربـِّع يا بتـقـبـَّع، والمربعانية، يا شمس تحرق يا مطر تغرق، وعند نهاية موسم المربعانية تبدأ الموجات البردية تنتابنا على فترات متباعدة".

وأشار الزعاق إلى أن آخر موسم المربعانية وأول موسم الشبط، هي الأيام الأبرد في السنة وسببها المرتفعات الجوية الباردة والتي تتشكل فوق المناطق الجليدية الواسعة في بطاح سيبيريا، والتي تنخفض فيها درجات الحرارة إلى ستين درجة تحت الصفر بفعل التبريد المستمر للهواء الساكن فوق تلك المناطق؛ ما يؤدي إلى تقلص الهواء وزيادة كثافته وارتفاع ضغطه‏/ فيبحث عن متنفسٍ من خلال مناطق الضغط المنخفض؛ ‏فينتقل بشكل رياح لأن من مصادر إرسال الرياح مناطق الضغط المرتفع؛ لأنها تدفع بالهواء الداخل فيها من قمتها إلى أسفلها هبوطاً، ليخرج من قاعدتها في اتجاه عقارب الساعة.





بالصور: أمطار الأسبوع الماضي تحول روضة مهنا بالقصيم إلى منتزه طبيعي رائع

حولت الامطار المتساقطة خلال الايام الماضية روضة مهنا جنوب شرق النبقية الى بحيرة ومنتزه طبيعي قضى فيه سكان منطقة القصيم نهاية الاسبوع .










بالصور.. مديرة "ابتدائية" بالرياض تستضيف أولياء أمور الطالبات في مجلس للآباء

استضافت مديرة إحدى المدارس الابتدائية بالرياض أولياء أمور الطالبات بمدرستها عبر إقامة مجلس للآباء في سابقة هي الأولى من نوعها بمدينة الرياض.

وكانت مديرة المدرسة الابتدائية 331 شريفة الشهري قد قامت بإرسال بطاقات الدعوة لجميع الآباء، داعية إياهم للحضور في دعوة لاقت قبولاً وتفاعلاً كبيراً من أولياء الأمور حيث كان الحضور كثيفاً.

وبحسب صحيفة التعليم الإلكترونية، فقد استعدت المدرسة لهذا اليوم بتجهيز الفصول والمعامل لاستقبال الآباء ووضعت تقريرا مفصلا عن كل طالبة من قبل جميع معلماتها، إضافة إلى بعض أعمال الطالبات التي قمن بتنفيذها خلال العام.

كما قدمت المدرسة هدايا رمزية للآباء تم وضعها على طاولات بناتهم، كما جُهز موقع الحفل والضيافة في الساحة الداخلية لاستقبال الزوار وعرض البوربوينت الخاص بالمدرسة.

وكان في استقبال أولياء الأمور والد المديرة شاهر الشهري وأولاده، إضافة إلى أولياء أمور بعض المعلمات، وفي نهاية الحفل سجل الآباء وأولياء الأمور انطباعاتهم وسرورهم بهذا الحفل في سجل الزيارات وسبورات الفصول..






في حلقة مثيرة في (حراك).. قال أعترض على الكذب والافتراء
القرني: الليبراليون إقصائيون.. وهم بقايا الماركسيين والشيوعيين

 شن الشيخ عوض القرني هجوماً عنيفاً على الحركات الليبرالية، منتقداً عدم تقبلها لنتائج الانتخابات والاستفتاءات، وانقلابها على المفاهيم التي تدعيها، وأضاف قائلاً: "هؤلاء الصحفيون الليبراليون من بقايا التيارات اليسارية الماركسية والشيوعية، وتحوّلوا عندما سقطت الشيوعية إلى النقيض منها: الليبرالية، ولو كانوا ليبراليين حقيقيين هل كانت هذه مواقفهم؟ بل هم يعيشون وفي داخلهم القيم اليسارية الإقصائية، وليسوا ليبراليون حقيقيين، ولذلك لا يؤمنون بصناديق الانتخاب".

وفي رده على اتهامات بعض الصحفيين بأن الإسلاميين قد قدّسوا جماعة الإخوان وجعلوهم فوق النقد، قال الشيخ القرني: "حركة الإخوان ليست فوق النقد، بل يجب أن ينتقدوا كما طلب أبو بكر الصديق رضي الله عنه من رعيته تقويمه، والرئيس محمد مرسي بنفسه اعترف بأخطائه وتراجع عنها.

ولكن الذي أعترض عليه هو الكذب والافتراء عليهم، وهذا ما شاهدناه في كثير من وسائل الإعلام العربي".

جاء ذلك في حلقة مثيرة من برنامج حراك الذي يبث على فور شباب ويقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم، وخصص حلقته الليلة الماضية للحديث عن الحراك في مصر وما دار حوله من مساجلات بين النخب السعودية، واتهام البعض بوجود تنظيم سري للإخوان المسلمين بالسعودية قد بايعوا المرشد الأعلى لجماعة الإخوان المسلمين.

وشارك في البرنامج كل من الدكتور عوض القرني المفكر الإسلامي، ود.محمد العوين الكاتب بصحيفة الجزيرة، ود.فهد العرابي الحارثي رئيس مركز أسبار، ود.عبدالرحمن الوابلي الكاتب بصحيفة الوطن، ود.صفوت حجازي الناشط المصري، ولطفي عبداللطيف رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في السعودية.

وأكد د.عوض القرني أن الاهتمام بما يجري بمصر نابع من أهمية مصر على مستوى العالم العربي والإسلامي، وأضاف قائلاً: "نحن والشعب المصري جزء من أمة واحدة، فنحن كالجسد الواحد، فلذلك نهتم بما يجري بمصر وسوريا والعراق وفلسطين، وغيرها من بلاد العالم الإسلامي".

وأشار إلى أن الأنظمة العسكرية المستبدة قد غيبت مصر عن هويتها العربية والإسلامية.

ولفت القرني إلى أن "ما يجري في مصر يؤثر على الأمة العربية بشكل عام، ويؤثر علينا نحن في السعودية بشكل خاص، لأن علاقاتنا مشتبكة مع مصر".

وعن الاتهامات بوجود تنظيم للإخوان المسلمين بالسعودية، قال القرني: "وجود الإخوان في بلادنا قد تناقشنا حوله كثيراً، وقلت: نعم يوجد تأثر بالفكر الإخواني، وهذا غير مستغرب لأن الإخوان حركة إسلامية في بلد إسلامي، ويوجد أيضاً عندنا ليبراليون وماركسيون متأثرون بالفكر المادي الغربي، ولكن كما قلت سابقاً إن تنظيم الإخوان بمفاهيمه المصرية لا وجود له، لأنه لا حاجة له".

وأكد الشيخ القرني على أنه ضد تصدير الثورة المصرية لبلادنا، وأضاف قائلاً: "نؤكد على عدم تصدير الثورة للسعودية، والإخوان بنفسهم أعلنوا أنهم لن يصدروا الثورة إلى الخارج".

وفي المقابل أكد د.محمد العوين على أنه مع مصر قلباً وقالباً، ولكنه يختلف من مع من يجعل قضية مصر قضية وطنية سعودية، وأضاف قائلاً: "أحد خطباء الجمعة ممن حضرت له بالرياض أوشك أن يبايع مرسي!" مضيفاً: لماذا لم نر هذا الحماس في الثورة السورية، والسوريون يقتلون كل يوم؟ إن وراء الأكمة ما وراءها!.

واتهم العوين جماعة الإخوان المسلمين بتصدير مناهجهم إلى السعودية، وقال: "هناك تصدير للفكر الإخواني، لأنه كما هو معلوم أن هناك تنظيماً عالمياً للإخوان المسلمين، وهم يمتهنون الدعوة السرية ويخفون أسماء قادتهم. فهل يمكن أن نشك أن هناك منتمين للإخوان في بلادنا؟".

وفي سؤال وجهه له مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم بإعطائه أسماء من أكد على أنهم من الإخوان وبايعوا المرشد العام للجماعة، أجاب العوين "أنا لا أستطيع أن أعطيكم بياناً بأسماء من بايعوا المرشد، فهذا ليس من عملي، بل هو من عمل المحققين الأمنيين".

وأوضح د.العوين أنه قبل أن يأتي إلينا الإخوان لم يكن هناك تطرف، ولم يأت التطرف إلا بعد أن نشروا فكرهم في بلادنا.

متسائلاً عن عدم اهتمام إسلاميين السعودية بالثورة السورية، وتركيز جهودهم لمناصرة إخوان مصر؟ موضحاً أن إخوان مصر لم يساندوا الثورة السورية.

وفي رده على طرح د.العوين أكد الشيخ عوض القرني بأنه ليس صحيحاً أن الإسلاميين في السعودية لا يهتمون بثورة سوريا، وقال: "الاهتمام بالشعوب الأخرى اهتمام بذواتنا، لأننا جسد واحد، واهتمامنا بمصر وسوريا لا يكون على حساب مصلحة بلدنا".

وقال القرني: "هؤلاء الصحفيون يهتمون في صحفهم بالفن والرياضة، ويخصصون لهذه القضايا صفحات عديدة! ونحن نقول إن قضايا الأمة هي قضايانا".

أما عن اتهام الإخوان بنشر التطرف فأكد الشيخ عوض القرني أن التطرف بدأ قديماً قبل وصول الإخوان، واستدل بما دار بين بعض المتطرفين والملك عبدالعزيز في معركة السبلة الشهيرة قبل أن يدخل الإخوان السعودية.

وفي موضوع عن الثورة السورية وتأيد الإخوان لها، تساءل القرني: هل قام رئيس عربي بموقف كموقف مرسي في اجتماع دول عدم الانحياز عندما أثنى على الثورة السورية وناصرها؟

والآن هاهو يدفع ثمن هذا التأييد وإيران تدعم المعارضة ضده..

أما رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في السعودية لطفي عبداللطيف فقد فجر مفاجأة من العيار الثقيل، إذ قال إن المكاتب الإعلامية الخليجية في مصر يقوم عليها يساريون وناصريون وليبراليون, وهذا يتضح من التغطيات الإعلامية لأحداث مصر في الصحف الخليجية, وأشار "عبد اللطيف" إلى أن د.محمد العوين كان يتحدث بوثائق سربها أمن الدولة لمجلات مصرية كانت تعمل بأوامر هذا الجهاز المباحثي الذي تم حله, مضيفاً أن المصريين لا يسعون لتصدير ثورتهم، وقال: لم ترد كلمة تصدير الثورة في الثورة المصرية، وهذه الكلمة ليست في قاموسنا.

فيديو




سماع شهادة 4 عاملين بشركة تأمين يعمل بها متهما “فتاة الخبر”
المحكمة تحدد السبت المقبل جلسة أخرى

عبدالله المانع - الخبر تصوير - علي الهاشم
الأحد 30/12/2012

عقدت المحكمة الجزئية بمدينة الخبر يوم أمس السبت جلسة للنظر في قضية «فتاة الخبر»، واستمعت لشهادة 4 من العاملين في شركة التأمين التي يعمل بها المتهمان في القضية (اللبناني والسعودي).
وذلك بحضور محامي المتهم اللبناني، والمتهم السعودي أيضًا، وللمرة الثانية موظف جوازات جسر الملك فهد، ووالد فتاة الخبر ومحامي أسرة الفتاة المحامي والمستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي، وكذلك ممثل هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية الحاضر في الجلسة إبراهيم عسيري.
وأفاد محامي أسرة «فتاة الخبر» حمود بن فرحان الخالدي أنه تم في جلسة أمس سماع شهادة 4 من الشهود العاملين في شركة التأمين، وفقًا لطلب محامي المتهم اللبناني، حيث تم سماع شهادتهم التي بدا عليها الاضطراب في أحيان والتطابق !! في أحيان أخرى والذي يلغى بظلال الشك عليها. 
وأكد الخالدي أن شهادة الشهود ستوظف لإيضاح مخالفات عمالية جسيمة سيتم طلب فرز دعوى عمالية فيها، ونوه أيضًا أنه غاب يوم أمس موظف جوازات جسر الملك فهد الذي قد طلب للشهادة في الجلسة السابقة.
وأشار أنه قد ناقش مع ممثل هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية على خلفية انتظاره للجلسة السادسة على التوالي لما تم من إجراءات خاصة من هيئة الرقابة والتحقيق فيما يخص التحقيق في الدعوى المفروزه من محكمة الخبر الجزئية، وكذلك الإدارة العامة للجوازات بالمنطقة الشرقية فيما يخص أسباب إنهاء خدمات موظفها السابق والمتهم السعودي في هذه القضية، وقد أكد بأنه تم مخاطبة تلك الجهات المذكورة. 
ولفت المحامي الخالدي، أن ممثل هيئة حقوق الإنسان قد أوضح مساهمة الهيئة مشكورة على ما تم من جهتها، وذلك ببعث الخطابات الحاثة لجميع الجهات المعنية لبذل المزيد من الجهد لإنهاء الدعوى، لاسيما أن سبب التأخير لها ليس له مبرر نظامي إلى الآن حيث سيؤثر ذلك في بطء سيرها. 
وبين الخالدي بأنه تم تحديد الجلسة القادمة يوم السبت القادم 23 من صفر الجاري.





حفر الباطن: سرقة خمس سيارات في حي واحد بنفس الليلة


سيارة المواطن طلال العنزي
٢٠١٢/١٢/٢٩ - العدد ٣٩١

باشرت الدوريات الأمنية في حفر الباطن أمس الأول، موقعاً في حي الربوة شهد سرقات من خمس سيارات مختلفة، فيما عملت إدارة الأدلة الجنائية على رفع البصمات.
وتشير التفاصيل إلى أن مجهولين قاموا بتهشيم زجاج خمس سيارات من نوع كامري وسرقة ما بداخلها، كما سرقوا مبلغاً مالياً قدره 1700 ريال من إحدى السيارات، فيما أشارت معلومات التحقيقات الأولية إلى أن المتهمين أحداث، ولم يزل البحث جارياً عنهم.

طلال العنزي

بدورها، رصدت «الشرق» ميدانياً الموقع الذي وقعت فيه الحادثة، والتقت بعض المواطنين الذين تعرضوا للسرقة، حيث قال المواطن طلال العنزي «أيقنت أن سيارتي قد تعرضت للسرقة حينما استيقظت صباحاً ووجدت زجاج سيارتي من الجهة اليسرى مهشماً، وفوراً قمت بإبلاغ عمليات الشرطة التي أرسلت دورية أمنية تتبع الأدلة الجنائية، وبعد رفع البصمات، وانتهائهم من العمل، قمت بفتح سيارتي وتفقد حاجياتي فوجدت أنه قد سرق من محفظتي 1700 ريال، إضافة إلى العبث في أغراض السيارة الأخرى وتناثرها»، مطالباً بتكثيف الدوريات الأمنية في حي الربوة الذي قال إنه شهد عديداً من السرقات.

محمد العدواني

وقال المواطن محمد العدواني، وهو من نفس الحي، إنه تفاجأ بكسر زجاج سيارته الخلفي، وتعرضها للسرقة، حيث فقد هاتفه المتنقل «آيفون» وساعة ونظارات، مضيفاً أن حوادث السرقة تكثر في الحي خلال أيام العطلة الأسبوعية.
أما المعلم محمد العنزي، فقال «تعرضت سيارتي المستأجرة للسرقة، حيث قام اللصوص بسرقة جهازي الجوال وبعثرة أوراق كانت داخل السيارة، والأمر المضحك أن السارق كتب لي رسالة كتب عليها «أنا آسف» وقام بسرقة القلم»، مؤكداً أن الأمر الذي جعل لصوص سرقة السيارات يتمادون هو غياب الدوريات الأمنية التي تقوم بتمشيط الحي.
وكان حي الربوة قد شهد سرقة مبلغ مالي يقدر بـ 190 ألف ريال من داخل سيارة المواطن (م.ع) منذ نحو أسبوعين، دون أن يتم العثور على السارق حتى الآن، وتعتبر هذه أكبر سرقة شهدها الحي خلال الأسابيع الماضية.
من جهته، قال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، إن بلاغاً ورد إلى الأجهزة الأمنية أمس الأول، يفيد بسرقة جهاز هاتف من داخل سيارة، وبلاغ آخر عن سرقة مرايا سيارة أخرى في حي الربوة، وتم التعامل معهما وفق الإجراءات الأمنية اللازمة.

سيارة محمد العدواني ويظهر زجاجها مهشماً (الشرق- خاص)


محمد العنزي يشير إلى مكان السرقة


«أنا آسف«عبارة كتبها السارق





السلطات الأمريكية تعتقل مبتعثاً سعودياً لتعنيفه زوجته

زجت السلطات الأمريكية في ولاية أوهايو بطالب سعودي في السجن بانتظار بدء محاكمته، بعد اتهامه بالاعتداء بالضرب والتعنيف الجسدي على زوجته التي تدرس معه بنفس الولاية، ما أحدث بها إصابات مختلفة أدخلت على أثرها المستشفى وأُجري لها عدد من العمليات الجراحية.

وأكدت السفارة السعودية في الولايات المتحدة على متابعتها القضية، مفيدة بأنها ستعمل على توكيل محام للترافع عن الطالب في التهم الموجهة إليه فيما تتابع الوضع الصحي لزوجته وطفلها.

وكشفت مصادر بحسب صحيفة "الرياض" أنها ليست المرة الأولى التي يقوم فيها الزوج بضرب زوجته حيث كانت هناك حالة اعتداء سابقة ونُصحت الزوجة بعدم العودة إليه إلا أنها عادت.

وأفادت المصادر بأن قضية الاعتداء جاءت نتيجة خلافات أسرية سابقة منذ زواجهما تلبية لرغبة أسرتيهما، حيث سبق للزوجة الزواج والإنجاب من طليق سابق، فيما حُيدت الملحقية الثقافية عن متابعة قضية الضرب الأولى برغبة من ذوي الزوجة.

الجدير بالذكر أن السفارة السعودية بأمريكا كانت قد أصدرت عدداً من التعاميم الموجهة للطلاب للتأكيد عليهم بالتواصل مع الممثليات الرسمية للمملكة في أمريكا في قضايا الخلافات الأسرية وعدم نقلها إلى المحاكم الأمريكية لما يترتب عليها من إيقاع عقوبات مشددة بحق الطلاب.




مبتعث سعودي يقع ضحية احتيال شاب أمريكي زعم أنه فتاة

وقع مبتعث سعودي بمدينة سياتل الأمريكية ضحية واقعة نصب واحتيال من طرف شاب أمريكي وضع إعلاناً زعم فيه أنه فتاة قاصر على موقع "كريغ لست" ترغب في معاشرة شاب آسيوي.

وانقاد المبتعث (19 عاماً) لإعلان المعاشرة المحرمة مع الفتاة وبعد سلسلة من المراسلات بينه وبين الفتاة المزعومة تم تحديد موعد اللقاء في أحد الفنادق ليفاجأ المبتعث بشاب أمريكي (28 عاماً) يطالبه بالاستسلام والانبطاح أرضاً ومن ثم تقييده عند وصوله لمكان اللقاء.

ولم يعلم المبتعث الذي لم يفصح عن اسمه أنه وقع ضحية لمحتال يدعى آدم بلازاك انتحل شخصية محقق فيدرالي للنصب على ضحاياه، حيث قاده بعدها إلى أحد البنوك القريبة وأجبره على تسليمه حسابه كاملاً الذي لم يكن يحتوى سوى على مبلغ زهيد لا يتجاوز 200 دولار أمريكي ليبلغه المحقق الفيدرالي المزعوم أنه سيطلق سراحه إذا أعطاه شيئاً آخر بالإضافة للمبلغ ولم يكن بحوزته سوى نظارة شمسية أخذها الأمريكي مقابل إطلاق سراحه.

وتوجه الطالب السعودي مباشرة للشرطة ليبلغها بما حصل له والتي قامت بدورها بالوصول للمحتال والقبض عليه ووجدت بحوزته 191 دولاراً ونظارة شمسية، فيما اعتبرت الطالب ضحية عملية احتيال.




بالصور.. مقص يظل ببطن ستيني شهراً ويتسبب له بغرغرينا ومشاكل بالكلى

تمكنت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة من استخراج مقص طبي مكسور داخل بطن مواطن ستيني بعدما ظل قرابة شهر ببطنه، جراء عملية استئصال ورم بين الأمعاء والمستقيم أجراها بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف.

وقامت المدينة بإجراء جراحتين للمواطن الذي يرقد الآن بالعناية المركزة، الأولى لاستخراج المقص والثانية لاستئصال غرغرينا في بطنه نجمت عن بقاء المقص طوال هذه الفترة ببطنه بحسب صحيفة سبق.

وأوضحت مصادر مقربة من المواطن "م. ع القرشي" (68 عاماً) أنه كان قد شعر بألمٍ شديد في بطنه فتوجه إلى مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف، وهناك أجريت له الفحوصات الطبية وشُخصت حالته باكتشاف ورم بين الأمعاء والمستقيم وخضع لعملية استئصال الورم وأمضى قرابة الشهر منوَّماً بالمستشفى يكابد الألم المستمر في بطنه، وقال الأطباء إن ذلك الألم طبيعي نتيجة العملية.

وأضافت أنه بعد أسبوعين من خروجه اشتد ألم بطنه عليه، ما دفع أبناءه للتوجه به لمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة، وكان على موعد لأخذ جرعات من الكيماوي، وبعد أن أُجريت له الفحوصات الطبية اللازمة تم الكشف عن قطعتَيْن من مقص طبي مكسور داخل بطنه إحداهما قريبة من الحالب والأخرى بالجانب الأيمن، وتولى أطباء مدينة الملك عبدالله إجراء جراحة للمواطن الستيني لاستخراج المقص الطبي من بطنه وتخليصه من الألم.

ولفتت إلى أنه مع تطور آلام البطن التي تسببت في غرغرينا بسبب المقص، سارع الأطباء إلى إجراء عملية أخرى له لاستئصال الغرغرينا، وأُدخل العناية المركزة بالمدينة الطبية، ولا يزال منوماً بها، إثر تطوُّر الحالة لديه وشعوره بمشاكل صحية في الكِلى.









مواطن يطالب البلدية بتكثيف جولاتها الصباحية والمسائية
بالصور.. تجهيز شاورما بطريقة "بدائية ومقززة"‎ في مطعم بيشة

سعود الدعجاني – سبق – بيشة:
رصد مواطن بمحافظة بيشة بالصور مساء اليوم السبت قيام أحد العمال بإعداد الشاورما بطريقة، وصفها بأنها "بدائية ومقززة وبعيدة عن الاشتراطات الصحية في تحضير الوجبات".

وقال المواطن لـ"سبق": "استوقفني حين دخلت أحد البوفيهات بوسط بيشة تحضير العامل شاورما الدجاج، في منظر مقزز ويفتقد الاشتراطات الصحية".

وأضاف: "بدت واضحة المخالفات الجسيمة في تحضير العامل وجبة الشاورما، دون وجود أدنى مقومات للنظافة، ولا تطبيق الاشتراطات الصحية في إعداد الشاورما".

وطالب البلدية بتكثيف جولاتها الصباحية والمسائية على البوفيهات والمطاعم، والدخول لأماكن تجهيز الطعام. 






ضبط 224 كيلوغراماً من «الحشيش» و«الشمة»


ضبطت دوريات حرس الحدود في مركز علب الحدودي على 102 كيلوغراماً من مادة الحشيش، و122 كيلوغراماً من مادة الشمة.

وأوضح المتحدث الإعلامي باسم قيادة حرس الحدود في منطقة عسير العقيد عبدالله الحمراني لـ«الحياة» أن دوريات حرس الحدود رصدت خمسة أشخاص قادمين من الأراضي اليمنية، وتمت متابعتهم حتى وصلوا إلى أحد المنازل لمقابلة شخص (سعودي) استلم منهم المهربات ووضعها في مركبته، وظلت الدورية تتابع الشخص، وعند مشاهدته للدورية ترجل من مركبته ولاذ بالفرار عبر الجبال القريبة من الموقع، مخلفاً وراءه 102 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدر.

وأضاف الحمراني أن الدوريات رصدت أيضاً ثلاث أشخاص يحاولون اختراق الحدود، فتم اعتراضهم، إلا أنهم تمكنوا من الهرب والعودة لجهة قدومهم، وبمسح الموقع تم العثور على 122 كيلوغراماً من مادة الشمة.




أطرف الكاريكاتيرات حول زحمة السيارات والشوارع
الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالعزيز صادق - الشرق القطرية


عبدالعزيز المزيني


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


أيمن الغامدي - صحيفة الشرق


هاجد - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض


هاجد - صحيفة الجزيرة


ماهر عاشور - الحياة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


خالد كدار - صحيفة الوطن


هاجد - صحيفة الجزيرة


الماضي - صحيفة الجزيرة







بعدما حملت منه سفاحاً بعد علاقة غير شرعية استمرت 7 أشهر
هروب خادمة إثيوبية من السعودية بحثاً عن عشيقها في اليمن


 اجتازت خادمة إثيوبية الحدود السعودية وهربت إلى اليمن في مسعى للبحث عن حل لمشكلتها الناجمة عن علاقة غير شرعية مع يمني، حتى حملت منه وفرَّ إلى بلاده بعد استيلائه على 14 ألف ريال أودعتها أمانة لديه.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن رئيس منظمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن عيسى الراجحي أن "الإثيوبية بهارازي كاساي، 23 عاماً، كانت وصلت إلى منزل الأمين العام للمجلس المحلي في منطقة كعيدنة بمحافظة حجة الشيخ عبدالله سهيل كلاجئة، واتهمت شخصاً يمنياً من المنطقة، 30 عاماً، أنه كان على علاقة غير شرعية بها استمرت لمدة سبعة أشهر حتى حملت منه في شهرها الثاني، كما اتهمته بأخذ مبلغ وقدره أربعة عشر ألف ريال سعودي كانت أمانة عنده حسب أقوالها».

ووفقا للراجحي فقد أوضحت الإثيوبية لدى لقاء بها أنها جاءت إلى اليمن وإلى منزل الشيخ سهيل تحديداً، بعد أن كانت اتفقت مع المتهم أن تسافر معه إلى بلاده، وأنه سيتزوجها، لكنه خدعها ووصلت عبر وسيط إلى منزل الشيخ شاكية ومستجيرة به من أحد أبناء مديريته بصفته شيخاً للمنطقة وذلك لإنصافها، كما أنها وصفت العلامات التي في جسم عشيقها.

وأضافت أن «الشيخ سهيل استقبل المرأة في منزله، وأبلغ الجهات الأمنية هناك، وحاول الجميع استدعاء أهل المتهم لحل القضية ودياً، لكن المتهم مازال متهرباً ويرفض الحضور ما حدا بالشيخ أن يحتفظ بها في منزله مع أسرته، لعدم وجود أماكن إيواء خاصة في اليمن، ولأنها امرأة، ولا يجوز تركها والتخلي عنها لحين الانتهاء من حل القضية، كما أكدت الإثيوبية لفريق المؤسسة أنها معززة مكرمة في بيت الشيخ سهيل، ولم تتعرض لأي تعذيب أو اضطهاد، وأن الشيخ يعمل جاهداً لحل قضيتها بالتعاون مع الجهات الأمنية في منطقة (كعيدنة)».

وكشف الراجحي أن «الإثيوبية كانت وفقاً لجوازها، وما أكدته قد استقدمت للعمل في دولة الكويت قبل عامين، ثم حصلت على فيزا عمل في السعودية بواسطة شقيقتها، لكن تعرفت على اليمني وأوهمها بأنه يريد تزويجها، وظل يعاشرها وفقا لاتهامها، وحاليا تحمل في بطنها طفله».

من جانبه، قال الشيخ سهيل إنه «على استعداد لتسليمها لأي جهة تتولى حل قضيتها، وإنه قام بالتواصل مع أسرة المتهم لحل القضية، ولكن لم يجد أي تجاوب، وقد قام بعدها بتسليمها إلى إدارة أمن منطقة كعيدنة، وبعد أخذ أقوالها قام الأمن بإعادتها إليه نظراً لعدم وجود مكان لإيوائها».

وناشدت المؤسسة النائب العام ومنظمة الهجرة الدولية وجميع منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية العمل على سرعة إحالة القضية إلى النيابة العامة، ومن ثم إلى القضاء لتأخذ العدالة مجراها.





تعز.. عاصمة التهريب في اليمن (1 من 3)
الساحل الغربي لليمن يتحوَّل إلى بؤرة إدخال بشر وأسلحة إلى المملكة

أريتريون يتجهون صوب منفذ حرض الحدودي مع المملكة (الشرق)

٢٠١٢/١٢/٣٠ - العدد ٣٩٢

«صالح» أسَّس إمبراطورية في تعز قبل الصعود إلى السلطة.
أهالي المخا يرفضون الاعتراف بالرئيس هادي ويعدون سلفه رئيساً لهم.
شبكات التهريب كانت تضم شيوخ قبائل وعسكريين ومسؤولين حكوميين وتجاراً.
3500 ريال سعودي تكلفة تهريب «الإفريقي» من قارته إلى المملكة مروراً باليمن.
خط سير تهريب البشر للمملكة يبدأ من سواحل تعز إلى الحديدة مروراً بمنفذ حرض.

كانت تعز فيما مضى إحدى أهم مناطق اليمن، وكان ميناء المخا الواقع فيها من أهم موانئ العالم طيلة 13 قرناً، حتى بدأت رحلة التراجع بعد أن ضربها الإنجليز والإيطاليون خلال الحرب العالمية الأولى مستهدفين الأتراك الذين كانوا احتلوها. خبا نجم تعز لعقود بعد الحرب حتى صعد الرئيس اليمني الأسبق، إبراهيم الحمدي، إلى الحكم في صنعاء فأعيد تأسيس ميناء المخا، لكن ترك الرئيس السابق علي عبد الله صالح موقعه كحاكم عسكري لتعز وشريطها الساحلي وانتقاله إلى العاصمة لإدارة الدولة بعد مقتل الحمدي وأحمد حسين الغشمي كان كفيلاً بتحول المحافظة إلى بؤرة تهريب نشطة ومصدر إثراء غير مشروع لرموز حكمٍ وقادة عسكريين ومشائخ ومنتفعين. وبعد سقوط نظام «صالح» دخلت دول وجماعات سياسية سوق التهريب الذي يستهدف المملكة بعد السوق المحلية اليمنية، ويبدأ التهريب من البضائع مروراً بالمخدرات والأسلحة وصولاً إلى البشر.
تحول ميناء المخا، الواقع على الشريط الساحلي الغربي لليمن، إلى أهم مراكز التهريب في المنطقة بعد أن كان من أشهر موانئ التجارة في العالم خصوصاً تجارة البن.
وتتنوع عمليات التهريب في المخا، ويعد تهريب البشر، وتحديداً القادمين من إفريقا، أخطرها، كما تنشط عمليات تهريب السلاح والمخدرات، وتعد المملكة العربية السعودية الهدف الثاني لهذه العمليات بعد اليمن.
مكانة تاريخية

تحتل تعز مكانة مهمة في ماضي وحاضر اليمن، فهي المحافظة التي يقع بها تاريخياً أهم موانئ المنطقة، وهو ميناء المخا الذي كان يصدر البنَّ للعالم وشهد حملات عسكرية للسيطرة عليه من دول وإمبراطوريات عديدة منها الأتراك والبرتغاليون والهولنديون وقبلهم الأحباش والفرس.
وتقع تعز في الجزء الجنوبي الغربي من اليمن، وتبعد عن العاصمة صنعاء حوالي 256 كيلومتراً، وتتصل بمحافظتي إب والحديدة من الشمال، وأجزاء من محافظات لحج والضالع وإب من الشرق، ومحافظة لحج من الجنوب وتطل على البحر الأحمر من الغرب.
وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 1000.8 كيلومتر مربع تتوزع على 23 مديرية وذلك بحسب التقسيم الإداري لعام 2004، وتحتل المرتبة الأولى من حيث عدد سكان الجمهورية، إذ يشكل سكانها ما نسبته 12.16% من سكان اليمن.
وكان ميناء المخا الذي يقع في تعز وتحديداً في منتصف شريط ساحلي يمتد من الحديدة غرباً إلى لحج وعدن جنوباً هو أشهر الموانئ وأهمها منذ عصر ما قبل الإسلام وتحديداً أيام الدولة الحميرية.
وكان المخا يصدر البن إلى بلاد أوروبا مثل إيطاليا وفرنسا وهولندا وبريطانيا، وإلى مناطق الشرق الآسيوي كالهند والصين، واشتهرت المخا بأنها مركز تصدير البن اليمني، وكانت اليمن وعبر هذا الميناء على مدى 13 قرناً من السادس الميلادي إلى القرن التاسع عشر المصدِّر الأول للبن إلى العالم، وكان كمنتج يوازي أهمية النفط حالياً من حيث رواجه وقيمته النقدية.
وبلغت مدينة المَخا أوج ازدهارها كمركز تجاري في القرن السابع عشر الميلادي وأطلق الإفرنج على الميناء والمدينة (MOCKA COFFEE) وتعني بن المَخا، لارتباطهما بتصدير أجواد أنواع البن.
وفي الحرب العالمية الأولى عام 1913 ضُرِبَت مدينة المخا بمدافع الإنجليز والطليان ضد تركيا التي كانت تحتلها آنذاك، وكانت تضم قصوراً فخمة ومتاجر كبرى، لتبدأ منذ ذلك التاريخ رحلة التراجع بعد أن ارتبط ازدهارها بالميناء ونشاطه.
وفي عهد الرئيس إبراهيم الحمدي الذي حكم اليمن في السبعينات وشهد عهده عدلاً وصرامة في العمل الإداري واستقراراً أمنياً، أعيد تأسيس ميناء المخا من جديد ليمارس نشاطه الملاحي بعد أن دمره الأتراك والإنجليز في حربهم.
وفي تلك الفترة كان الرئيس السابق علي عبد الله صالح هو الحاكم العسكري لمدينة تعز وميناء المخا والشريط الساحلي لمحافظة تعز والذي يمتد إلى نحو مائة كيلومتر بحكم قيادته لقوات الشريط الساحلي التي توجد في مناطق المخا لحماية السواحل من التهريب كمهمة ثانية بعد حماية المدينة.
وأثناء وجود صالح في المنطقة كانت هناك أعمال تهريب بسيطة تتم من وإلى القرن الإفريقي ودول أريتريا وجيبوتي وإثيوبيا، وكان صالح هو المسؤول الذي يمكنه وقف عمليات التهريب أو السماح بها وقد استطاع بناء علاقات مع مختلف أبناء المنطقة الذين يكنون له حباً جارفاً حتى اليوم ويرفضون الاعتراف بالرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي رئيساً ويقولون إنه رئيسهم.
وتعد مدينة المخا هي المدينة الوحيدة في تعز، عاصمة الثورة ضد صالح، التي لم تخرج فيها تظاهرة مناهضة له بل كان أبناؤها يسافرون إلى صنعاء كل خميس لحضور تظاهرة مؤيدة له تقام كل جمعة في ميدان السبعين قرب دار الرئاسة.
وبعد مقتل الرئيس إبراهيم الحمدي صعد أحمد حسين الغشمي إلى السلطة ليُقتَل بعد عام فقط من توليه الحكم، وحينها ترك علي صالح الشريط الساحلي في تعز ومدينة المخا، التي أسس فيها إمبراطورية خاصة واستطاع إحكام القبضة على كل منافذ التهريب وشبكات المهربين فيها، وصعد إلى صنعاء ليتولى رئاسة اليمن في عملية تم الترتيب لها بطريقة درامية حيث تحول الرئيس السابق من إدارة ومراقبة شبكات التهريب إلى إدارة دولة كان الرجل الأول فيها دوما أمام خيارات مشئومة الموت أو النفي أهمها.
وعيَّن صالح أحد المقربين منه قائداً عسكرياً بديلاً عنه في الشريط الساحلي لتُفتَح أبواب تعز بعدها لأنواع مختلفة من البضائع المهربة ويتحول هذا الشريط إلى مصدر إثراء غير مشروع لرموز الحكم والقادة العسكريين ومشائخ المنطقة وبتسهيلات رسمية لا تزال تتحكم حتى اليوم في عمليات التهريب وتديرها عبر شبكات من المنتفعين يصلون إلى أعلى مراكز السلطة.
بعد الوحدة

كانت عمليات التهريب في عهد صالح وقبل الوحدة عام 1990 تتم عبر الشريط الساحلي الغربي لتعز وحدود دولة الجنوب إلى الحديدة غرباً في سواحل ميدي قبالة جيران.
وبعد توحد شطري اليمن عام 1990 توسعت عمليات التهريب لتشمل 2500 كيلومتر هي إجمالي السواحل التي يملكها اليمن، لكن الساحل الغربي وتحديداً الجزء الذي يتبع محافظة تعز يظل هو الأكثر خطورة ويتم فيه تهريب أكثر البضائع إضافة إلى السلاح والبشر. وقبل عام 2006، كانت عمليات التهريب تتم عبر شبكات تضم شيوخ قبائل وقادة عسكريين وتجاراً ومسؤولين حكوميين.
وبعد الضغوط التي قوبل بها تجار السلاح من قِبَل الحكومة بعد الحروب مع الحوثيين وارتفاع أسعار السلاح في الأسواق وأيضا بعد رحيل الرئيس صالح عن السلطة، دخلت دول وجماعات سياسية سوق التهريب، ويعد السلاح والمخدرات والبشر والمبيدات والألعاب النارية والأدوية أهم ما يتم تهريبه في سواحل مدينة تعز.
استهداف المملكة

وتعد المملكة العربية السعودية الهدف الثاني بعد السوق اليمنية لعمليات التهريب في هذه المنطقة حيث ينشط كبار تجار المخدرات والسلاح في اليمن في عمليات تسويق بضائعهم عبر إدخالها إلى المملكة من خلال شبكات تهريب واسعة ومعقدة ترتبط بعدد من كبار رجال الأمن والجيش في اليمن، والذين يحضرون في المناطق الساحلية من أطراف تعز إلى حدود المملكة وفي الجانب الشرقي عبر سواحل المناطق الشرقية لليمن.
وتنشط أيضاً عمليات تهريب البشر، حيث تابعت «الشرق» خلال تقصيها لمناطق التهريب حركة تهريب نشطة للأفارقة تتم عبر سواحل تعز إلى الحديدة غرباً مروراً بمنفذ حرض الحدودي في محافظة حجة وصولاً إلى أراضي المملكة.
ويواجه الباحث عن حقيقة التهريب وشبكاته في المخا وسواحل تعز مصاعب عديدة حيث يرفض كل المواطنين أو من لديهم معلومات الإدلاء بأي تفاصيل يعرفونها خوفاً من بطش المهربين الذين يمسكون بحركة المنطقة ويعرفون كل من يدخل إلى مراكز عملهم، حيث إن لديهم دوريات يديرها أفراد من أهالي المنطقة لمعرفة وتتبع دخول أي غريب إلى مراكزهم على السواحل وفي مراكز الإنزال.
ويرفض أي مسؤول أو شيخ أو مواطن الحديث عن هذا الموضوع وإذا تحدث فهي إجابات عامة وغير مفيدة.
لكن «الشرق» دخلت إلى مواقع التهريب وخرجت بحصيلة معلومات حصرية وصور نادرة عن التهريب في هذه المنطقة التي تعد عاصمة التهريب في اليمن.
تهريب البشر

يقول مسؤول أمني يعمل في المنطقة منذ سنوات طويلة لـ «الشرق» إن عمليات تهريب البشر «أفارقة» تتم بطرق مختلفة أولها عبر شبكات تتفق معهم وتنقلهم من إفريقيا إلى المملكة من خلال عملية تمر بمراحل مختلفة، ويكون لهذه الشبكات فروع في إفريقيا واليمن والمملكة.
ويضيف أن هذه العملية تبدأ بتجميع الأفارقة من إثيوبيا ودول أخرى إلى جيبوتي وأريتريا والصومال ثم تهريبهم عبر قوارب نقل بضائع وقوارب صيد كبيرة ومتوسطة إلى سواحل اليمن، وهناك يتم استقبالهم ونقلهم براً على متن سيارات إلى حدود المملكة وتحديداً مدينة حرض التي هي المنفذ الحدودي، ومن حرض يتم إدخال الأفارقة عن طريق مهــربين يمنيين مشياً على الأقدام إلـــى داخل المملكة ليتم تسليمهم الى مهربين سعوديين ينقلونهم إلى المدن السعودية التي يتم الاتفاق عليها مسبقاً.
ويؤكد هذا المسؤول الأمني أن كلفة نقل كل شخص في هذه العملية تصل إلى 3500 ريال سعودي يأخذ المهرب السعودي منها من 1500 إلى 2000 ريال ويُقسَّم الباقي على الأطراف الأخرى في إفريقيا واليمن. ويكشف المسؤول عن طريقة ثانية يتم فيها تهريب الأفارقة إلى اليمن دون التنسيق مع مهربين في الأطراف الأخرى، حيث يقوم هؤلاء الأفارقة بالسير على أقدامهم إلى الحدود السعودية واجتيازها بمساعدة مهربين ميدانيين، ويقوم بعضهم بالهروب في سيارات بينما يقطع آخرون المسافات سيراً على الأقدام.
ويضيف المسؤول الأمني أن الأفريقي الواحد يدفع 500 دولار أو أقل قليلاً ليصل إلى اليمن، ومنهم من يقصد مدناً يمنية مثل الصوماليين الذين يذهبون إلى معسكرات اللجوء التابعة للأمم المتحدة ومنهم من يذهب إلى مناطق يمنية للعمل ومنهم من يذهب إلى معسكرات القاعدة كما هو حال المنخرطين في فرع التنظيم بالصومال.
وتمنع السلطات اليمنية على سائقي المركبات نقل أي مواطن إفريقي وتفرض عقوبات على المخالف، لذلك يتم تهريب جزءٍ منهم بطريقة غير مشروعة ويسير آخرون على الأقدام قاطعين مئــــات الكيلومترات من سواحل تعز إلى محافظات اليمن ومدن المملكة.
ويشير المسؤول الأمني إلى أن بعض الأفارقة يموتون في البحر حيث يتم إنزالهم من القوارب على مسافة من السواحل اليمنية ويُطلَب منهم الوصول سباحةً إلى الساحل، وتتم عمليات التهريب كلها ليلاً.
والتقت «الشرق» بعضاً من هؤلاء الأفارقة الذين يقصدون المملكة ومنهم من يتجه صوب محافظات يمنية، وكان غالبيتهم لا يتحدث العربية باستثناء كلمات قليلة مفادها أنهم يريدون قيمة «وجبة غداء» وهم يسيرون على أقدامهم تجاه الغرب نحو المنفذ الحدودي وصولاً إلى المملكة.
وقال ثلاثة منهم، وهم من إثيوبيا، إنهم لا يملكون سوى ما دفعوه للمهرِّب الذي أوصلهم إلى ساحل المخا وإنهم سيسيرون إلى المملكة حيث يجود لهم اليمنيون على طريق سيرهم بأكل وملابس.
وبيَّنت إحصائيات رسمية أن مائة ألف إفريقي وصلوا اليمن عبر التهريب خلال العام الجاري ومثلهم العام الماضي، فيما وصل عدد الصوماليين الذين يوجدون في اليمن إلى مليون و200 ألف.
وتقع في اليمن معسكرات للاجئين في لحج وشبوة وتوجد مدينة كاملة في عدن يقطنها الأفارقة اسمها البساتين، إضافـــة إلى وجودٍ كبير لهم في صنعاء وتعز والمدن اليمنية الكبيرة.
أفارقة يتجهون
إلى المملكة سيرا
على الأقدام
صوماليون يدخلون تعز بعد السير على الأقدام لمسافة 110 كيلومترات (الشرق)

قوارب تُستخدم في التهريب والصيد





مصر تسمح بادخال مواد بناء الى قطاع غزة للمرة الاولى منذ عام 2007



أعلن مسؤول مصري في معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة ان مصر سمحت اليوم السبت بادخال مواد بناء الى القطاع للمرة الاولى منذ عام 2007.
وقال المسؤول المصري الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان السلطات المصرية سمحت اليوم بعبور مواد البناء اللازمة لمشروعات اعادة اعمار غزة والممولة من قطر وذلك للمرة الاولى منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في عام 2007.
واضاف هذا المسؤول "تم ادخال ست شاحنات تقل نحو 200 طن من الحصمة (الحصى)".
واوضح المسؤول المصري أن ادخال مواد البناء سيتواصل على دفعات طبقا للاتفاق مع قطر.
وتم الاتفاق بين السلطات المصرية والقطرية على ان تقوم مصر بتوفير مواد البناء اللازمة لمشروعات اعادة الاعمار على ان يتم ادخالها مباشرة الى قطاع غزة عبر معبر رفح، حسب ما قال مسؤول في شركة "المقاولون العرب" المصرية.
واضاف المسؤول في هذه الشركة التي اوكل اليها تصدير مواد البناء "تم التعاقد على توريد 5000 طن من الحصمة على مدار خمسة أيام، ويبدأ بعدها توريد باقى المواد طبقا للعقد المبرم مع مسؤولي ملف اعادة اعمار غزة في سفارة قطر بالقاهرة".
وتابع أن هذه المواد مخصصة لمشاريع إعادة الأعمار التي ينفذها المكتب التمثيلي لدولة قطر في غزة.
واوضح ان شاحنات أخرى محملة بالإسمنت والحديد والأحجار وبعض المعدات سيتم إدخالها على دفعات" في وقت لاحق.
وكانت مصر تخصص معبر رفح حتى الان لدخول الأفراد والمعونات الطبية فقط منذ انتهاء الاحتلال الاسرائيلي لغزة في اب/اغسطس 2005، فيما كان يتم إدخال بقية المساعدات عبر معبر العوجة على الحدود بين مصر وإسرائيل.
يذكر ان امير قطر الشيح حمد بن خليفة آل ثاني زار غزة قبل شهرين حيث تعهد بتمويل اعادة بناء غزة.
وقدمت قطر خمسة مشاريع لإعادة أعمار قطاع غزة المحاصر بمبلغ 400 مليون دولار.
وتشمل المشاريع تأهيل ثلاثة شوارع رئيسية في قطاع غزة من بينها شارع صلاح الدين وبناء مستشفى ومدينة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
وكان مسؤول في السلطة الفلسطينية اعلن الاربعاء الماضي ان اسرائيل ابلغت الجانب الفلسطيني بالسماح بادخال عشرين شاحنة محملة بمادة الحصمة المخصصة للبناء الى قطاع غزة.





مصر تحصل على 500 مليون دولار من قطر ومثلها من تركيا في يناير
السعيد: مازلنا نتفاوض للحصول على باقي حزمة المساعدات السعودية

وزير المالية المصري ممتاز السعيد
القاهرة – رويترز

كشف وزير المالية المصري ممتاز السعيد، أن مصر حصلت على دفعة الـ 500 مليون دولار الأخيرة من الأموال التي تعهدت بها قطر، وستحصل على 500 مليون دولار أخرى من تركيا في نهاية يناير المقبل، وذلك في أحدث مساعدة لضبط الميزانية والدفاع عن العملة.

وتواجه مصر أزمة مالية بعدما ألقت أزمة سياسية دامت شهرا ظلالا من الشك على قدرة الحكومة للمضي قدما في تخفيضات إنفاق وزيادات ضريبية غير شعبية، لكنها ضرورية لإقناع صندوق النقد الدولي بتقديم قرض قيمته 4.8 مليار دولار.

وقال وزير المالية ممتاز السعيد إن مصر حصلت على الدفعة الأخيرة من ملياري دولار وعدت بها قطر، لكنه لم يذكر متى تم ذلك، مضيفا أن مصر ستحصل على 500 مليون باقي القرض التركي نهاية يناير المقبل.

وأضاف السعيد "مازلنا نتفاوض للحصول على باقي حزمة المساعدات السعودية".

وأنفقت مصر أكثر من 20 مليار دولار من الاحتياطي الأجنبي لدعم الجنيه المصري منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في أوائل 2011.

وانخفضت الاحتياطيات 448 مليون دولار في نوفمبر لتصل إلى 15 مليار دولار في نهاية الشهر، أي ما يغطي واردات نحو ثلاثة أشهر فقط.

وأدت الاضطرابات السياسية إلى تراجع الجنيه مع اتجاه كثير من المستثمرين والمواطنين لشراء العملات الأجنبية تخوفا من أن الحكومة قد تضطر إلى إجراء خفض حاد لقيمة العملة المحلية.

ويوم الخميس سمح البنك المركزي للجنيه بالانخفاض إلى أقل مستوى في ثماني سنوات عند 6.188 جنيه للدولار الأمريكي.

كانت قطر قالت في أغسطس إنها ستودع ملياري دولار في البنك المركزي المصري على أربع دفعات كل منها 500 مليون دولار للمساعدة في دعم الميزانية، وفي وقت لاحق من ذلك الشهر قالت مصر إنها تسلمت الدفعة الأولى. 

وفي أكتوبر قالت مصر إن تركيا ستقرضها مليار دولار على شريحتين وذلك أيضا لدعم الميزانية وبواقع شريحة في أكتوبر وثانية في يناير.

وفي يونيو وقبل انتخاب محمد مرسي رئيسيا للجمهورية قالت مصر إن السعودية قدمت 1.5 مليار دولار لدعم الميزانية في إطار حزمة مساعدة بقيمة 2.7 مليار دولار.




مرسي: إقرار الدستور ينهي فترة انتقالية ومصر لن تفلس
انتقد بشدة المتحدثين عن إفلاس مصر اقتصادياً وأكد أن البلد لن تركع

الرئيس المصري محمد مرسي

ألقى الرئيس المصري محمد مرسي اليوم أول كلمة له أمام مجلس الشورى، منذ توليه الحكم في نهاية يونيو/حزيران الماضي. وقال مرسي موجها حديثه لنواب المجلس: أنتم هنا بقوة الدستور المصري، وأصبحتم تتولون سلطة التشريع الكاملة".

وأكد مرسي في كلمته على أن "إقرار الدستور يعني إنهاء فترة انتقالية طالت أكثر مما ينبغي، وحان وقت العمل والإنتاج من أجل النهوض بالشعب المصري كله، مصر أظلها عهد لا مجال فيه للطغيان أو التمييز أو غياب العدالة الاجتماعية، وكل المواطنين على اختلافهم متساوون أمام القانون في ظل هذا الدستور". 

وأضاف مرسي "منذ فجر التاريخ ونحن أمة تصنع الحضارة وتقدم شواهد ملزمة في تاريخ الإنسانية.. أمة توحد الله منذ نشأتها وتفجر طاقات الإنسان في كل مناحي الإبداع".

وسجل الرئيس المصري بقوله "لقد عرفت مصر بهذا المفهوم، منذ آلاف السنين واستمرت هذه المسيرة على اختلاف مراحلها حتى كانت ثورة 25 يناير حيث سقط الشهداء الأبرار في هذه الثورة وما بعدها حتى يومنا هذا، فنحن أمة الحضارة وأمة الشهداء وأمة العطاء والتضحية".

ووجه مرسي "تحية إلى أرواح شهداء مصر الأحرار الأطهار، وتحية أيضا واجبة إلى أهليهم وذويهم وإلى المصابين من أبنائنا وإخواننا رجالا ونساء في ثورة 25 يناير".

سياسيا، جدد الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، دعوته لكافة القوى السياسية والأحزاب للانضمام للحوار الوطني، قائلا: "أدعو الأحزاب للانضمام للحوار الوطني الذي أرعاه بنفسي". كما طالب أعضاء مجلس الشورى، بضرورة التعاون مع الحكومة والقوى السياسية، من أجل إصدار التشريعات اللازمة لمرحلة البناء والنهضة.

مصر لن تفلس ولن تركه

وفيما يتعلق بالملف الاقتصادي، هاجم مرسي، من تحدثوا عن إفلاس مصر، وقال: "يا من تتحدثون عن الإفلاس.. أنتم المفلسون، وهذه ليست أول مرة يتم فيها تخفيض التصنيف الائتماني لمصر، بل حدث ذلك عقب ثورة 25 يناير".

وزاد قائلا: "مصر لن تفلس أبدا إن شاء الله، ولن تركع بإذن الله، مادام الشعب موجودا ويقظا وواعيا، يعرف ماذا يفعل مهما كانت الدعاوى".

وتساءل الرئيس المصري بقوله: كيف لدولة مثل مصر وهي تفي بالتزاماتها المالية أن يقال عنها إنها تفلس؟.. مضيفا: "أعباء الدين العام بفوائده وأقساطه مدرجة في موازنة العام الجاري وتسدد في أوقاتها العادية.. لن نصل لحال بعض الدول، وبعضها دول كبرى".

التعديل الحكومي


من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل إن مشاورات التعديل الحكومي الذي كلّفه به الرئيس مرسي جارية وتتم على قدم وساق تمهيداً لإعلان نتيجته في أقرب فرصة ممكنة. وأضاف في تصريح، أمس، أن حكومته تعمل بكل جد حتى في أيام العطلات الرسمية من أجل خدمة المواطنين وتوفير احتياجاتهم. وكان مرسي أعلن اعتزامه إجراء تعديل وزاري تحت مظلة حكومة قنديل ليضع حداً للأنباء عن تغيير وزاري يطيح برئيس الوزراء.

من جهته، نفى وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية المستقيل الدكتور محمد محسوب أن تكون استقالته اعتراضاً على شخص رئيس الوزراء قنديل.

وقال إنه يقدر قنديل، لكن الاستقالة سببها اختلاف وجهة نظره بشأن طريقة إدارة الأمور بعد إقرار الدستور. وأضاف محسوب، في تغريدة له على حسابه الشخصي على موقع "تويتر" بحسب ما نقلت "الحياة": "استقالتي لا تعني تغيير موقفنا في حزب الوسط من دعم الدستور والشرعية التي أنتجتها إرادة الشعب المصري". وكان نائب رئيس الحزب الدكتور عصام سلطان عزا استقالة محسوب إلى رفض الحزب تكليف الدكتور هشام قنديل بإجراء التعديلات الوزارية.





الرئيس المصري: "نظام" الأسد لا مجال له في سوريا


قال الرئيس المصري محمد مرسي يوم السبت إن "نظام" الرئيس بشار الأسد لا مجال له في سوريا مؤكدا دعم مصر للثورة التي قامت لإسقاطه قبل 21 شهرا.

وقال في خطاب ألقاه أمام مجلس الشورى بثه التلفزيون المصري "لا مجال للنظام الحالي في مستقبل سوريا." وأضاف "ثورة الشعب السوري -ونحن ندعمها- ستمضي إلى تحقيق أهدافها."

وتقدر منظمات عدد قتلى الانتفاضة في سوريا بنحو 44 ألفا منذ اندلاع الاحتجاجات على حكم الأسد بعد شهور من بدء ثورات الربيع العربي التي أسقطت حكام تونس ومصر وليبيا واليمن.

وسقط رئيس مصر السابق حسني مبارك يوم 11 فبراير عام 2011 بعد انتفاضة استمرت 18 يوما وخلفه مرسي الذي بنتمي لجماعة الإخوان المسلمين والذي وصل إلى الحكم هذا العام في أول انتخابات رئاسة حرة في البلاد.

وقال مرسي إن أولويات بلاده في الأزمة السورية تشمل "الوقوف ضد أي تدخل عسكري يزيد من أزمات الشعب السوري" و"وقف نزيف الدم السوري" إلى جانب العمل لعودة السوريين الفارين من القتال.

وأضاف أن مصر تسعى من أجل حل سياسي "بدعم وتوافق عربي وإقليمي وعالمي يضمن فتح الطريق أمام الشعب السوري لاستبدال النظام الحالي وانتخاب قيادته التي تعبر عنه وتحقق ما يصبو إليه."

وشدد الرئيس المصري على أهمية حماية وحدة سوريا.

ويوم الخميس قال المبعوث العربي الدولي لحل الأزمة السورية الأخضر الابراهيمي إن التغيير السياسي ضروري لانهاء الصراع ودعا إلى تشكيل حكومة انتقالية تتولى السلطة حتى إجراء انتخابات.

وتحدث الإبراهيمي في دمشق في نهاية زيارة استغرقت خمسة أيام التقى خلالها مع الأسد.

وتؤيد دول عربية كثيرة إنهاء حكم الأسد الذي تدعمه روسيا وإيران وحزب الله اللبناني.





هيئة مكافحة الفساد في الأردن تحجز على أموال زوج عمّة الملك عبدالله الثاني

قرّرت هيئة مكافحة الفساد في الأردن، اليوم السبت، الحجز التحفّظي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لزوج عمّة الملك عبدالله الثاني، وليد الكردي، رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات السابق، بعد أن وجّهت إليه تهمة استثمار الوظيفة خلافاً لأحكام قانوني العقوبات والجرائم الاقتصادية.


وكان مجلس هيئة مكافحة الفساد أحال في آذار/مارس الماضي عقود الشحن البحري لشركة الفوسفات إلى مدعي عام الهيئة، بعد أن كشفت التحقيقات شبهات فساد تصل إلى40 مليون دولار.

وكانت الهيئة أحالت أيضاً ملفاً ثانياً الى المدعي العام في آب/أغسطس الماضي جرّاء وجود شبهات فساد في عمليات بيع منتجات الشركة والشركات المملوكة لها حيث تقدّر التجاوزات المالية فيها بما لا يقل عن 300 مليون دينار مارستها إدارة الشركة خلال الأعوام2007 – 2012 عندما كانت شركة الفوسفات تبيع (سماد الداب) للهند من خلال وسيط في الهند مقابل عمولة دولارين على الطن الواحد.

وأشارت التحقيقات آنذاك إلى أن شركة الفوسفات في عام 2008 صارت تبيع المادة لإحدى الشركات في دبي ومن ثم تباع هذه المادة للهند وبفروقات تتجاوز الـ 152 مليون دينار، وبينت التحقيقات أن مالك الشركة التي أنشئت في دبي هو نفسه وسيط البيع للمادة في الهند.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال الأردني الأسبق راكان المجالي، وصف في آذار/مارس الماضي، خصخصة شركة الفوسفات الأردنية بأنها "مسرحية"، محمّلاً الكردي مسؤولية كل ما جرى في الشركة .

وقال المجالي إن "قضية خصخصة شركة الفوسفات هي في حقيقتها صيغت لحالة شخص واحد وهو المسؤول المباشر من كل ما يتصل بهذا الملف"، واصفاً الحكومات المتعاقبة التي تعاملت مع هذا الملف بأنها "كانت ديكور وغطاء للمشهد المتعلق في هذه القضية" .

وأضاف أن رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة الفوسفات وليد الكردي هو "المنتفع الوحيد من عائدات وفوائد شركة الفوسفات".

يذكر أن الكردي هو زوج الأميرة بسمة بنت طلال عمّة الملك عبدالله الثاني .

يشار الى أن قضية خصخصة شركة الفوسفات الأردنية، أُثيرت عقب تصريحات رئيس لجنة التحقق النيابية النائب أحمد الشقران، شكّك فيها بشرعية عملية بيع 37% من أسهم شركة مناجم الفوسفات الأردنية قبل 6 سنوات لصالح صندوق استثماري حكومي تابع لسلطنة بروناي، ما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والإقتصادية الأردنية.

يذكر أن مجلس النواب الأردني السادس عشر الذي حلّه الملك عبدالله الثاني أخيراً، قرّر بعدم مسؤولية كل من رئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت و6 وزراء في حكومته الأولى التي شكلها عام 2007، وهم وزير المالية زياد فريز وزيرة التخطيطي سهير العلي ووزير العدل عبد الشخانبة ووزير الصناعة والتجارة شريف الزعبي، في قضية الفوسفات.

كما صوّت المجلس بعدم مسؤولية وزير المالية محمد أبو حمور ورئيس الديوان الملكي الأسبق والوزير الأسبق باسم عوض الله وكل من وليد الكردي وهو صهر الملك وآخرين.





حرق وتمزيق للعلم الإيراني في تظاهرات بعدة مدن عراقية
حركة "تجديد" التي يرأسها الهاشمي تطالب باستمرار الانتفاضة حتى إسقاط المالكي



المنامة - محمد العرب

أصبح حرق وتمزيق العلم الإيراني من المشاهد المتكررة في "جمعة شرف المعتقلات"، وهو الاسم الذي اختاره المتظاهرون لأول جمعة في حراكهم الشعبي المطالب بالإفراج عن المعتقلات، ليرتفع إلى ترديد أشهر عبارة في العالم العربي وهي "الشعب يريد إسقاط النظام".


جانب من الاحتجاجات

ويقول الناشط العراقي عوض العبدان، رئيس حركة تحرير جنوب العراق: إن إيران بلد محتل للعراق، وحرق علم المحتل أمر وارد في أدبيات الثوار، وأحمدي نجاد رئيس لدولة أوغلت في سفك الدماء العراقية وفي تخريب العراق والنسيج الاجتماعي به، ويد الأجهزة الإيرانية وأياديهم ملطخة بدماء العراقيين.

وأضاف العبدان بقوله "أرى أن المسألة أصبحت مكشوفة، فإيران تحتل العراق".
وحركة تحرير جنوب العراق، هي حركة سياسية سلمية تأسست في أبريل/نيسان 2009، وبدأت نشاطها بمقاضاة القنصل الإيراني في البصرة لـ «تدخله السافر في الشأن الداخلي للمحافظة».

ويأتي هذا في وقت أكدت تنسيقيات الغاضبين في الأنبار والفلوجة عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أن "الحراك والتظاهر انطلق من أجل شرف المعتقلات وليس من أجل المصالح السياسية لرافع العيساوي وطارق الهاشمي"، مؤكدين أنهم "مستمرون في التظاهر والعصيان المدني حتى ترحل حكومة المالكي لتحل محلها حكومة وطنية بأطياف الشعب العراقي وليست حكومة طائفية بلون إيران".

حركة "تجديد": لا تراجع حتى يسقط المالكي


وفي سياق متصل، أصدرت حركة "تجديد" التي يرأسها طارق الهاشمي، بياناً دعت فيه إلى الاستمرار في التظاهر حتى إسقاط حكومة نوري المالكي.

وأوضح البيان أن هذا الحراك الشعبي كأي حراك آخر، يحتاج إلى قوة دافعة، وتأتي حماقة المالكي الثانية في استهداف رافع العيساوي بعد حماقته الأولى التي استهدف فيها الهاشمي"، لتزيد من عزلة حكومة المالكي.

ودعا البيان لأن تبقى الانتفاضة متوقدة إلى حين فتح كل المفات الأخرى على مصراعيها.

وسجلت حركة تجديد التي يرأسها الهاشمي أن الوقت قد حان لتسمية الأشياء بمسمياتها، ولقول حقيقة أن "سياسات الحكومة الجائرة أضرت بالجميع في الشمال والوسط والجنوب، في المركز والإقليم والمحافظات، لكن لا مناص من الإقرار بأن ظلماً تاريخياً وقع على العرب السنة لمجرد انتمائهم، وفي العراق الجديد أن تكون سنياً إذاً أنت متهم، ولذا انحصر تطبيق المادة 4 إرهاب عليهم حصراً، السنة العرب همشوا وطوردوا وهجروا وقتلوا، حتى باتوا غرباء في وطن الآباء والأجداد، هذه هي الحقيقة التي ينبغي أن يقر بها الجميع، ولذا بات من حقهم أن ينتفضوا وأن يسموا هذه المرة الأسماء بمسمياتها ولا يترددوا".

وأوضح البيان أن بقية الأعراق والمكونات العراقية، من مصلحتها جميعاً، الكرد والتركمان والكلدو آشوريين، كل المسلمين من السنة والشيعة والمسيحيين والصابئة والأزيديين وغيرهم الذين تضرروا هم أيضا من سياسات عدوانية جائرة، أن يناصروا إخوانهم دون تردد.




إصابة 4 على طريق كربلاء فى انفجار عبوة ناسفة شرق بغداد

الشرطة العراقية

بغداد (أ.ش.أ)

أصيب أربعة من الزائرين المتوجهين إلى محافظة كربلاء للمشاركة فى أربعينية الإمام الحسين، فى انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقى العاصمة العراقية بغداد.

وقال مصدر أمنى عراقى فى تصريح له اليوم السبت، إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق انفجرت اليوم مستهدفة الزوار المتوجهين إلى كربلاء، مما أسفر عن إصابة أربعة منهم فى منطقة المشتل جنوب شرقى بغداد.

وأضاف المصدر أن الشرطة نقلت المصابين إلى المستشفى لتلقى العلاج، مشيرا إلى أن الانفجار تسبب أيضا فى إلحاق أضرار مادية بعدد من المبانى القريبة من موقع الانفجار.

وكانت محافظة بابل شهدت اليوم مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين جميعهم من زوار أربعينية الإمام الحسين فى انفجار عبوة ناسفة شمال المحافظة.

يشار إلى أن زيارة أربعينية الإمام الحسين تعد واحدة من أهم المناسبات الدينية للمسلمين الشيعة، ويحرص الملايين منهم على إحيائها من خلال الذهاب إلى كربلاء مشيا على الأقدام، فى حين تنتشر آلاف المواكب والهيئات على الطرق المؤدية إلى المدينة لإيواء الزائرين وتقديم الطعام لهم.





معتقلون فى مواجهات مع الشرطة خلال تظاهرة احتجاجا على الغلاء بمراكش

الرباط (أ.ف.ب)

أطلقت السلطات الأمنية المغربية مساء السبت، سراح 20 موقوفاً من بين 30، اعتقلوا الجمعة فى مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين على غلاء فواتير الماء والكهرباء فى مدينة مراكش المغربية، على ما أفاد مصدر أمنى لفرانس برس.

وقال المصدر الأمنى من محافظة مدينة مراكش، مفضلا عدم ذكر اسمه،" أطلقت السلطات الأمنية لمدينة مراكش 20 من بين الموقوفين الثلاثين، حيث كان من بينهم قاصرين تم تسليمهم لعائلاتهم".

وأضاف المصدر نفسه،" أنهم مجرد موقوفين وليسوا معتقلين، لقد تم التحقق من هوياتهم ثم أطلق سراحهم، والبحث ما زال جاريا مع الباقين".




ملك الأردن يحث المعارضة على عدم مقاطعة انتخابات يناير

الأحد، 30 ديسمبر 2012 - 01:28
العاهل الأردنى الملك عبد الله الثاني

عمان (د.ب.أ)

حث العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى السبت المواطنين على المشاركة بأعداد كبيرة عملية التصويت، ودعا المعارضة إلى الامتناع عن مقاطعة الانتخابات البرلمانية التى تجرى الشهر المقبل والتى من المقرر أن تتمخض عن أول حكومة منتخبة على الإطلاق فى البلاد. 

والانتخابات هى الأولى فى الأردن منذ انتفاضات الربيع العربى فى أواخر عام 2010. 

وتقود جماعة الإخوان المسلمين وهى أكبر حركة سياسية فى الأردن، حملة لمقاطعة الانتخابات، للمطالبة بسن قانون انتخابى جديد وإدخال تعديلات دستورية تنقل سلطات الملك إلى البرلمان. 

وفى أول ورقة من سلسلة من الأوراق النقاشية بشأن رؤية الملك للمستقبل السياسى للبلاد، دعا العاهل الأردنى المواطنين قبل انتخابات يناير المقبل إلى دعم "مسيرة الديمقراطية" للبلاد باتجاه ملكية دستورية.




نائب الرئيس السودانى يدعو حملة السلاح للحوار
الأحد، 30 ديسمبر 2012 - 06:34
نائب الرئيس السودانى الدكتور الحاج آدم يوسف

الخرطوم (أ.ش.أ)

دعا نائب الرئيس السودانى الدكتور الحاج آدم يوسف، حاملى السلاح ضد الدولة فى ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق للانضمام لمسيرة السلام، مضيفا أن الحكومة قادرة على مواجهة التمرد بقوة السلاح غير أن الأولوية عندها للحوار. 

ودعا نائب الرئيس خلال مشاركته أمس، فى احتفالات الشرطة الشعبية بعيدها العشرين، إلى محاربة الجريمة فى المجتمع السودانى، مبينا أن الدولة تعمل على توفير المعينات الشرطية لبسط الأمن من أجل حماية المجتمع.




إخلاء مستوطنة عشوائية فى الضفة الغربية من دون حوادث
الأحد، 30 ديسمبر 2012 - 05:20
الجيش الإسرائيلي

القدس (أ.ف.ب)

أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن سكان مستوطنة عشوائية فى الضفة الغربية قرب مدينة رام الله وافقوا على إخلائها من دون حوادث بعد 24 ساعة على دخولهم فى مواجهات مع عناصر من الشرطة والجيش حاولوا الجمعة إخراجهم منها.

وأفاد التليفزيون الإسرائيلى، أن محادثات جرت السبت بين ضباط من الجيش ومسئولين دينيين فى هذه المستوطنة أدت إلى إخلائها من دون مواجهات، فى حين أعلن الجيش الإسرائيلى لفرانس برس أن الوضع كان هادئا السبت فى قطاع مستوطنة اوز صهيون.





"الحر" ينزع الألغام عند الحدود مع تركيا لحماية اللاجئين
اكتشاف 450 لغماً لم ينفجر بعد بواسطة أجهزة قديمة


خربة الجوز (سوريا) - فرانس برس

يجوب المهندس أبو بيضاء المنشق عن الجيش السوري بلا هوادة الحدود السورية -التركية حاملا جهازا يدوي الصنع لكشف المعادن يرصد بواسطته الألغام المضادة للأشخاص كي لا تستمر في حصد أرواح السوريين الفارين من أعمال العنف.

وقد فقد سامر محمد العاتر ساقه قبل ثلاثة أشهر عندما لجأ، على غرار العديد من سكان شمال سوريا، إلى تركيا هربا من المعارك.

وسقط الرجل يومها بانفجار لغم زرعه الجيش، على حد قول المعارضة، عندما كان يعبر الحدود بشكل غير قانوني في الاتجاه المعاكس ليزود قريته خربة الجوز في محافظة إدلب (شمال غرب) بالطعام.

وروى سامر الذي ما زال يحمل ضمادة كبيرة على ساقه المبتورة فوق الركبة "تجاوزنا الأسلاك الشائكة وسرنا نحو 200 متر في طريق ضيقة، وكانت الأحوال الجوية سيئة، والأوحال على الطريق، وفجأة شعرت بشيء يقذفني إلى الوراء".

وأضاف "عندما انفجر اللغم، أصابت إحدى شظاياه أيضا الرجل الذي كان يمشي ورائي ففقد عينه". وعولج سامر في مستشفى بتركيا ثم عاد ليعيش في قريته خربة الجوز.

وبات رجال المعارضة يسيطرون على المنطقة ويعبر العديد من مقاتليهم وسكان المنطقة الحدود يوميا بشكل قانوني أو غير قانوني.

وتفاديا لسقوط مزيد من المدنيين بسبب الألغام، كلف المعارضون أبو بيضاء، وهو مهندس عسكري سابق انشق عن الجيش النظامي، بأن يجوب البساتين الواقعة عند الحدود بحثا عن الألغام.

وقال لفرانس برس إن جهازه قديم لكنه سمح بإزالة نحو 450 لغما غير منفجر، وما زال الكثير منها مزروعا.

وأوضح أبو بيضاء، الذي ينتمي إلى "كتيبة قوس النصر" المعارضة "هنا لدينا لغم جاهز للانفجار، لقد زرع وسط حقل زيتون بمنطقة خربة الجوز، وعندما يعبر اللاجئون الحدود يحصد الانفجار سيقانهم".

وأكد عبد الوهاب، وهو قائد كتيبة الجيش السوري الحر في خربة الجوز، أن النظام زرع الألغام على الحدود لمنع السوريين من اللجوء إلى تركيا رغم أن النزاع أسفر حتى الآن عن سقوط أكثر من 45 ألف قتيل في ظرف 21 شهرا.

وصرح لفرانس برس أن "جيش بشار الأسد هو الذي زرع تلك الألغام في تلك المناطق، لقد زرعت قبل أكثر من سنة على طول الحدود، زرع بعضها في الحقول والبعض الآخر قرب الحدود مع تركيا".

وكلما عثر أبو بيضاء على لغم يحزم كيسه المليء بالحجارة بحبل ويضعه على اللغم كي لا ينفجر.

ويفجر رجال المعارضة الألغام التي لا يستطيعون إزالتها، بينما أودعوا المئات من الألغام في مصنع قديم كي لا تطال السكان.




اشتباكات عنيفة في اليرموك بين الحر وقوات النظام
الأمم المتحدة تعلن عن اجتماع في الكويت لجمع المساعدات الإنسانية


أفادت لجان التنسيق السورية بمقتل 140 شخصاً أمس بنيران قوات النظام معظمهم في دمشق وريفها وحلب، في آخر التطورات الميدانية.

كما أعلن تجمع أحرار حوران أن قوات النظام السوري قصفت المستشفى الوطني في مدينة طفس.

من جهته تحدث المركز الإعلامي عن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الأسد في مخيم اليرموك بدمشق. 

وأفاد ناشطون بانفجار سيارتين مفخختين في مخيم اليرموك، مما أدى إلى سقوط قتلى ودمار هائل في منطقة ساحة الريجة مسرح أحد التفجيرين. 
في هذه الأثناء أوردت شبكة شام أن الجيش الحر تمكن من تحرير مدينة بصر الحرير بريف درعا، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام انتهت بسيطرة الجيش الحر على الحواجز العسكرية المتواجدة في المدينة ودحر قوات النظام التي كانت تحاول اقتحامها.

اجتماع في الكويت لجمع المساعدات الإنسانية

من جهة أخرى، أعلن مارتن نيسيركي المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الأمين العام بان كي مون سيرأس في 30 من يناير/كانون الثاني المقبل في الكويت اجتماعاً للجهات المانحة لسوريا لجمع مزيد من المساعدات الإنسانية للمدنيين السوريين.

وأشار المتحدث إلى أن هذا المؤتمر الدولي سيشكل المناسبة المنتظرة للبحث في نقص التمويل للمساعدات الإنسانية في سوريا.

تجدر الاشارة الى أن الأمم المتحدة ذكرت أن وكالاتها بحاجة الى مليار ونصف المليار دولار لتوفير التمويل الكافي حتى يونيو/حزيران المقبل لمساعدة ما يصل إلى مليون لاجئ سوري و4 ملايين متضرر من النزاع ولم يغادروا بلدهم.





عشرات القتلى فى حى اقتحمته القوات النظامية السورية السبت فى حمص
الأحد، 30 ديسمبر 2012 - 02:20
بشار الأسد

بيروت (أ.ف.ب)

عثر على عشرات القتلى مساء السبت فى حى دير بعلبة فى حمص فى وسط سوريا بعدما اقتحمته القوات النظامية فجرا، بحسب ما ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان، فيما تحدث ناشطون عن حصول "مجزرة".

وقال المرصد فى بيان "وردت أنباء عن سقوط عشرات الشهداء فى حى دير بعلبة بمدينة حمص الذى اقتحمته القوات النظامية".

وذكرت لجان التنسيق المحلية أنه "تم العثور مساء اليوم على 220 جثة فى حى دير بعلبة فى حمص وذلك على إثر اقتحام الجيش النظامى ليلا للحى بالدبابات وبرفقة أعداد من الشبيحة"، مشيرة إلى أن هؤلاء قتلوا ذبحا أو حرقا، إلا أن المرصد أكد انه يتعذر "توثيق القتلى إلى الآن بسبب انقطاع الاتصالات عن الحى".





397 قتيل أمس في أكبر حصيلة ضحايا منذ اندلاع الثورة السورية
العثور على 220 جثة في حي "دير بعلبة" عقب اقتحام من القوات النظامية
الأحد 17 صفر 1434هـ - 30 ديسمبر 2012م

 
قصف على حي الخالدية

سجلت، السبت، أكبر حصيلة ضحايا منذ بدء الثورة السورية، حيث قتل 392 شخصا برصاص قوات بشار الأسد، بينهم أكثر من 20 طفلا و20 سيدة، وفق لجان التنسيق التي أوضحت أن أكثر من 220 قتيلا سقطوا في مجزرة دير بَعلبة في حمص. 

وعثر على عشرات القتلى مساء السبت في حي دير بعلبة في حمص بوسط سوريا بعدما اقتحمته القوات النظامية فجرا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما تحدث ناشطون عن حصول "مجزرة".

وذكرت لجان التنسيق المحلية أنه "تم العثور مساء على 220 جثة في حي دير بعلبة في حمص، وذلك على إثر اقتحام الجيش النظامي ليلا للحي بالدبابات وبرفقة أعداد من الشبيحة"، مشيرة إلى أن هؤلاء قتلوا ذبحا أو حرقا. إلا أن المرصد أكد أنه يتعذر "توثيق القتلى إلى الآن بسبب انقطاع الاتصالات عن الحي".

وبث ناشط، فر من دير بعلبة، السبت، ولجأ إلى منطقة الريف، صورا تظهر فيها بضع جثث مشوهة وممددة على الأرض، لكن لا يمكن التأكد من صحتها ومن مكان وجودها.

وقال الناشط إن "بعض المقاتلين المعارضين والأهالي رفضوا الخروج من الحي لدى دخول القوات النظامية"، مرجحا أن يكون القتلى من هؤلاء.

وإلى ذلك، رصدت الهيئة العامة للثورة السورية من جهتها قصف قوات النظام لأكثر من 134 نقطة بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والآليات العسكرية في أنحاء مختلفة من سوريا.

وعن التطورات الميدانية، أفادت الهيئة العامة تقدم الجيش الحر بعد اشتباكات في الجهة الغربية من معرة النعمان في إدلب، وذلك بعد اقتحامهم حاجز "الطراف" لقوات النظام.

ومازالت الاشتباكات على أشدها في الجهة الشرقية من المدينة، غرب وادي الضيف. 

أما في الجهة الجنوبية، فقد أحكم الجيش الحر السيطرة على الطريق الواصل من محافظة حماه، لمنع وصول الإمدادات إلى قوات النظام وذلك لفرض حصار خانق على هذه المواقع.




سكان يبحثون عن ناجين وسط حطام بعد غارة جوية فى شمال سوريا
الأحد، 30 ديسمبر 2012 - 04:19
بشار الأسد

قال ناشط محلى، إن 11 شخصا قتلوا فى غارة جوية شنتها قوات الحكومة السورية على بلدة يسيطر عليها مقاتلو المعارضة فى شمال سوريا السبت.

ودمرت قنبلتان أسقطتا على بلدة اعزاز ما لا يقل عن ستة منازل فى الوقت الذى بدأت فيه البلدة تتعافى من قصف فى وقت سابق لقوات الرئيس بشار الأسد.

وقامت جرافة برفع الحطام الثقيل فى حين بحث سكان المنطقة بين الحطام بأيديهم على أمل فى العثور على ناجين وسط الأثاث المحطم.




لافروف ينفى إمداد روسيا بالأسلحة إلى سوريا

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
موسكو (أ.ش.أ)

نفى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم السبت، قيام بلاده بتزويد سوريا بأى أسلحة هجومية أو أى طراز من الأسلحة التى يمكن استخدامها ضد المدنيين.

وقال وزير الخارجية الروسى فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء نوفوستى الروسية، إن روسيا لم تزود السلطات السورية بأى أسلحة هجومية أو أى نوع من أنواع الأسلحة التى يمكن استخدامها ضد المدنيين أو الأسلحة التى يمكن أن تستخدم فى حرب أهلية.. بخلاف ما تقوم به بعض الدول الأخرى.

يشار إلى أن روسيا كانت قد تعرضت كثيرا للانتقاد لتجارتها لأسلحة بمليارات الدولارات مع حكومة بشار الأسد، ولكن فى وقت سابق هذا العام موسكو علقت جميع العقود الأسلحة مع سوريا حتى يتم حل النزاع.




قائد إيرانى: تصعيد الوضع فى سوريا يصب فى صالح إسرائيل

رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء حسن فيروز آبادى

طهران (أ.ش.أ)

أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء حسن فيروز آبادى اليوم السبت، أن تصعيد الوضع فى سوريا، لاسيما فى ظل سيطرة الشعب والجيش السورى على معظم المناطق فى هذا البلد، إنما يمنح الكيان الإسرائيلى الفرصة ليستعيد قواه. 

وقال فيروز آبادى، على هامش مؤتمر المخضرمين من مقاتلى قوات التعبئة عن الأوضاع فى سوريا، "إن الأوضاع كانت هادئة فى سوريا لكن مع بشائر انتصار ثورات الربيع العربى، اتضحت مخططات الكيان الإسرائيلى وأمريكا ومن يعمل لهم فى المنطقة، تهدف إلى منح هذا الكيان المزيد من الوقت كى يسترد أنفاسه".

وتابع قائلا "وقد وقع اختيار تل أبيب وواشنطن على الأراضى السورية وعملوا على استقدام المسلحين من كل مكان ممن كانوا يعملون تحت مظلة أسامة بن لادن، الزعيم السابق لتنظيم القاعدة ، وفى الوقت ذاته يعتمدون على أسلحة فتاكة ليستهدفوا بها المواطنين عشوائيا".

وبشأن المناورات التى تجريها القوات البحرية للجيش الإيرانى، أشار فيروز آبادى إلى أن تلك المناورات التى تجريها القوة البحرية التابعة للجيش، إنما تأتى لاختبار مدى جاهزية قواتنا لصد أى عدوان خارجى.





الأردن يشارك فى مؤتمر قمة الأسرة بتركيا الأربعاء المقبل

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان.

عمان (أ.ش.أ)

يشارك الأردن فى مؤتمر قمة الأسرة الذى يعقد الأربعاء المقبل فى العاصمة التركية أنقرة، برعاية رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان.

ويناقش المؤتمر الذى يشارك فيه خبراء وأكاديميون ومسئولون حكوميون يمثلون 60 دولة أوروبية وآسيوية وأفريقية، موضوعات تتعلق بمكونات الأسرة وعلاقتها بالبيئة من النواحى الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وقال المخرج السينمائى الأردنى العالمى محيى الدين قندور اليوم السبت: إنه سيقدم ورقة عمل فى المؤتمر بعنوان "السينما والأسرة " يعرض فيها لأبرز الأفلام السينمائية التى ناقشت موضوع الأسرة العربية خاصة فيلميه الأخيرين "الشراكسة" الذى يركز على قضية التنوع الثقافى والتعايش بين الشعوب، و"فيسبوك رومانس" الذى يتناول التغيرات التى طرأت على حياة الأسرة الأردنية والعربية فى ظل التطورات التكنولوجية الحديثة، وانتشار مواقع التواصل الاجتماعى، وتأثيراتها على النواحى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.

وأضاف قندور، أن المؤتمر سيناقش الأبعاد الثقافية للأسرة وخصائص الأسرة النوعية، وتعزيز دورها الاجتماعى والعادات والتقاليد وغيرها من الأمور الحياتية.




الرئيس الإيراني يشدد على إمكانية تعزيز العلاقات مع تونس ويصفها بالطيّبة

وصف الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، العلاقات بین بلاده وتونس بالطیّبة للغایة وذات ماض تاریخي وثقافي، مشدداً على إمكانية تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا"، عن أحمدي نجاد، قوله خلال لقائه السفیر التونسي الجدید لدی طهران خالد الزیتوني، إن "الشعبین الإيراني والتونسی یمتلكان حضارة وثقافة عریقتین والیوم حلت فرصة طیبة لتعزیز التعاون بینهما علی مختلف الأصعدة".

وأكد أحمدي نجاد على أن إيران وتونس تستطیعان تعزیز علاقاتهما علی الصعيدين الإقليمي والدولی "من أجل صنع عالم مفعم بالعدل والكرامة والطهر".

واعتبر أن "العالم یتطلع بشدة إلى ثقافة جدیدة تقوم علی أسس العدل والطهر والإحترام والإنسانية".

وقال إن هذه الخصوصیات تظهر بشدة في ثقافتي الشعبین الإیراني والتونسي، وینبغي الاستفادة منها في القیام بمهمات عالمیة.

من جانبه قال السفیر التونسي بعد تقدیمه اوراق اعتماده، إن الصداقة والأخوة التاریخیة ربطت الشعبین الإیراني والتونسي ببعضهما البعض، مضيفاً أن طهران وشعبها "استطاعوا بفضل قیادتهم تحویل التهدیدات الی فرص وقاموا بخطوات لا مثیل لها علی طریق تحقیق التقدم".

واكد على رغبة الحكومة والشعب فی تونس بتعزیز العلاقات مع إيران علی كافة الصعد اكثر مما مضی.

واعتبر الزيتوني أن إحدى منجزات ثورة الشعب التونسی هي "تحقیق التوجهات الإسلامية ما صنع فرصا لإقامة علاقات جدیدة مع البلدان الإسلامية وفي هذا الإطار فإن تونس تنظر بشكل خاص تجاه العلاقات مع طهران".





الخارجية الأمريكية تحذر مواطنيها من السفر لهاييتى

وزيرة الخارجية الأمريكية

واشنطن (أ.ش.أ)
حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، المواطنين الأمريكيين، من السفر إلى هاييتى، مشددة على وجود مخاطر عديدة هناك من بينها عمليات القتل والسرقة والمرض المعدى بشكل رئيسى فى منطقة بورت أو برنس.

وذكر راديو (صوت أمريكا) اليوم السبت، أن نصائح الخارجية الأمريكية تفيد بأنه لا يوجد من يأمن على نفسه من الخطف الذى لا يضع فى الاعتبار الوظيفة أو الجنسية أو العرق أو النوع أو السن.

وقالت الخارجية - فى تحذيرها- إن من سافر مؤخرا تعرض للاعتداء والسرقة بعد فترة قصيرة من مغادرته مطار بورت أو برنس، وإن السلطات فى هاييتى لديها قدرة محدودة على الردع والتحقيق فى أعمال العنف أو محاكمة المعتدين.

وأكدت الوزارة فى تحذيرها أن مرض الكوليرا منتشر فى الكثير من المناطق بالبلاد، ووصفت خدمات الإسعاف فى هايتى بـ"الضعيفة بشكل خاص".

يذكر أنه تم قتل مواطنين أمريكيين فى حوادث سرقة فى هاييتى، بالإضافة إلى خطف آخرين هذا العام.




استقالة نائب وزير المالية الروسى

رئيس الوزراء الروسى ديميترى ميدفيديف

موسكو (أ.ش.أ)

أفادت تقارير إخبارية، أن أليكسى سافاتيجين نائب وزير المالية الروسى المسئول عن قطاعات التأمين والمصارف وأسواق المال أعلن عن استقالته من منصبه.

وذكرت شبكة "يورونيوز" الإخبارية التى أوردت النبأ اليوم، أن سافاتيجين نشر صورة من خطاب استقالته على حسابه بموقع تويتر بشبكة الإنترنت، وأنه طلب من رئيس الوزراء ديميترى ميدفيديف قبول استقالته اعتبارا من يوم التاسع من شهر يناير القادم.

يذكر أن سافاتيجين كان يتولى منصبه منذ عام 2010، وأنه رفض الإدلاء بتعليق بشأن خططه الوظيفية مستقبلا.

وأشارت الشبكة إلى أن استقالة سافاتيجين، تأتى قبل إصلاح مالى تعتزم الحكومة إجراءه فى القطاع المالى الروسى.





اكتشاف حالة إصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير جنوب شرق تركيا

أنقرة (أ.ش.أ)

أعلنت وزارة الصحة التركية، عن اكتشاف حالة إصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير فى مدينة "أورفة" جنوب شرق تركيا، إثر أعراض أصابت سيدة بالغة من العمر 38 عاما.

وذكرت صحيفة (حريت) التركية اليوم السبت، أنه تم نقل السيدة المصابة إلى المستشفى للعناية المركزة لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار المرض بالمدينة.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة، توصلت لإصابة السيدة بمرض أنفلونزا الخنازير إثر نتائج التحليلات الطبية فى مديرية الصحة فى العاصمة التركية أنقرة. 





مقتل 4 أشخاص بعد تحطم طائرة روسية في مطار موسكو
ظهرت صورة الطائرة عبر الإنترنت منشطرة إلى ثلاثة أجزاء بعد هبوط صعب

عمال الانقاذ يتفقدون حطام الطائرة

قتل 4 أشخاص وأصيب 4 آخرون بجروح عندما خرجت طائرة تتولى تشغيلها شركة الطيران الروسية "ريد وينجز" عن مدرج مطار موسكو- فنوكوفو أثناء هبوطها اضطراريا اليوم، كما أعلنت وزارة الأوضاع الطارئة الروسية.

وأوضحت الوزارة أن 4 أشخاص قتلوا وأصيب 4 آخرون بجروح خلال هبوط طائرة التوبوليف 204 في مطار فنوكوفو قرب موسكو. 

وكانت الطائرة تقل ثمانية أشخاص فقط، وأظهرت صورة بثت على الإنترنت طائرة محطمة على طريق سريع خارج مطار فنوكوفو والدخان ينبعث من مؤخرتها.

وقالت المتحدثة باسم المطار يالينا كريلوفا في تعليقات على شاشات التلفزيون إن هبوطا صعبا أدى إلى انشطار الطائرة إلى ثلاثة أجزاء.




الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش يغادر وحدة العناية المركزة
الأحد، 30 ديسمبر 2012 - 05:33
الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الأب

واشنطن (رويترز)

قال متحدث السبت، إن حالة الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الأب تحسنت إلى حد يسمح بنقله من وحدة العناية الفائقة إلى غرفة عادية فى مستشفى ميثوديست فى هيوستون.

وكان بوش (88 عاما) قد دخل المستشفى فى 23 نوفمبر للعلاج من التهاب فى الشعب الهوائية، ونقل إلى وحدة العناية الفائقة يوم الأحد عقب انتكاسات صحية من بينها حمى مستمرة.




البحرية النيجيرية تعتقل 8 أشخاص فى إطار جهودها لمحاربة سرقة البترول
الأحد، 30 ديسمبر 2012 - 03:40

أبوجا أ.ش.أ

اعتقلت البحرية النيجيرية السبت ثمانية أشخاص فى إطار حملاتها ضد مهربى البترول الخام الذين يقومون بسرقته من الأنابيب التى تنقله ويكررونه فى مصاف صغيرة غير قانونية لبيعه فى السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

وقال قائد البحرية فى منطقة "كالبار" بجنوب نيجيريا، كيندوم اتوكو فى تصريح صحفى مساء أمس، إن المعتقلين كان بينهم أحد ضباط الشرطة، مشيرا إلى رجال البحرية قاموا بتدمير العشرات من الحاويات التى يستعملها اللصوص فى سرقة البترول.





جثمان الفتاة الهندية ضحية الاغتصاب الجماعى يبدأ رحلة العودة للوطن

سنغافورة (د.ب.أ)

ذكر تقرير إخبارى، أن طائرة هندية أقلعت من سنغافورة مساء السبت "فى ساعة مبكرة من صباح الأحد بالتوقيت المحلى" وتقل جثمان الفتاة الهندية "23 عاما" التى لقيت حتفها بعد أن اغتصبتها عصابة، فى طريقها إلى بلدها الهند. 

وأقلعت الطائرة من مطار تشانجى بسنغافورة فى الساعة 1230 من صباح الأحد بتوقيت سنغافورة المحلى (16:30 بتوقيت جرينتش)، بحسب صحيفة "ذى ستريتس تايمز" على موقعها الإلكترونى.

وتقل الطائرة أيضا والدى الضحية وشقيقيها.





قالوا إن النظام المعمول به في السعودية يوقع أشد العقاب على عتاة المجرمين
محتجون في الهند يطالبون بتطبيق الحدود الشرعية بحق مغتصبي فتاة الطب


خالد علي– سبق– جدة:
 طالب المئات من المتظاهرين في الهند احتجاجاً على اغتصاب فتاة هندية (23 عاماً) قبل أسبوعين، تدرس الطب، وتوفيت أمس متأثرة بجراحها، مسؤولي بلاهم بتطبيق حدود الشريعة الإسلامية المطبَّقة في السعودية على المتهمين.

وقال المتظاهرون، وفقاً للقنوات الإخبارية الهندية، إنهم يطالبون الحكومة الهندية بتطبيق حدود الشريعة الإسلامية المعمول بها في السعودية، التي تعاقب المغتصبين أشد العقاب؛ بسبب بشاعة الجرم الذي ارتكبوه.

وأشار المحتجون إلى أنهم يطالبون بتطبيق النظم الإسلامية في هذه الحالة؛ حيث إنها عادلة ومنصفة بحق المجرمين الذين يستحقون أقسى العقوبات، وألا يحكم على الجناة وفقاً للقوانين القائمة في الهند حالياً، التي لا توقع عقوبة مناسبة في هذه الحالات؛ حيث يُكتفى بسجنهم لفترة ليست طويلة، وفقاً لمطالبات المحتجين.

وكانت فتاة هندية (23 عاماً) قد توفيت أمس في سنغافورة؛ حيث كان تتلقى العلاج عقب تعرضها لاغتصاب جماعي وضرب وحشي عندما كانت تستقل حافلة في العاصمة نيودلهي.

وتعرضت الفتاة، التي كانت تدرس الطب، للاغتصاب أكثر من 40 دقيقة، في حافلة متحركة بنيودلهي، على يد مجموعة من الرجال، وتعرضت للضرب هي ورفيقها بقضبان حديدية، كما جرى تجريد رفيقها من ملابسه، وأُلقي خارج الحافلة.

واعتُقل ستة أشخاص على صلة بالحادث، بينهم قائد الحافلة.
وعقب نبأ الوفاة انتشرت قوات الشرطة اليوم السبت بكثافة وسط العاصمة الهندية نيودلهي، وضربت طوقاً أمنياً حول منطقة تخضع بالفعل لإجراءات أمنية مشددة تحسباً لاندلاع مظاهرات احتجاج.




اتهام امرأة دفعت رجلا أمام قطار بمترو أنفاق نيويورك بالقتل
الأحد، 30 ديسمبر 2012 - 06:38
نيويورك (رويترز)

قال مدعون إنه تم السبت اتهام المرأة التى ألقى القبض عليها للاشتباه بقتلها رجلا بعد أن دفعته أمام قطار فى مترو أنفاق نيويورك بجريمة القتل من الدرجة الثانية بوصفها جريمة كراهية.

وقال مدعى منطقة كوينز فى مدينة نيويورك إن المشتبه بها اريكا مينيديز (31 عاما) التى شوهدت تكلم نفسها قبل الهجوم قد اعترفت للمحققين بأنها دفعت الضحية سونادو سين (46 عاما) يوم الخميس "لأننى اكره الهندوس والمسلمين."




برلسكوني يدفع 36 مليون أورو "تسوية" لطليقته
الممثلة السابقة لاريو تزوجت رئيس الوزراء الإيطالي لأكثر من 22 عاماً

برلسكوني

ذكرت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" اليوم أن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني وافق على أن يدفع لمطلقته فيرونيكا لاريو 100 ألف أورو يوميا في إطار تسوية دعوى طلاق قيمتها 36 مليون أورو سنويا، وذلك بعد ثلاثة أعوام من المفاوضات، وأودعت لدى محكمة في ميلانو قبل عيد الميلاد.

ويأتي التقرير بعد فترة من عودة برلسكوني الى الساحة السياسية ليقود حملة يمين الوسط قبل انتخابات تجرى في فبراير/شباط.

وكانت لاريو، وهي ممثلة سابقة تزوجت برلسكوني (76 عاما) لأكثر من 22 عاما، طلبت الطلاق في 2009 واتهمته بإقامة علاقة مع فتاة عمرها 17 عاما. ووجهت بالفعل توبيخا علنيا لزوجها بسبب علاقاته مع نساء أخريات، وأرسلت خطابا مفتوحا إلى صحيفة "لا ريبوبليكا" في 2007 قالت فيه إن برلسكوني مدين لها باعتذار علني بعدما جرح كرامتها.

وطلبت الطلاق بعد عامين قائلة إنها لم تعد تطيق العيش مع رجل يواعد القاصرات، بعد تقارير عن حضوره عيد ميلاد عارضة الأزياء الصاعدة نعومي ليتيسيا الـ18.
وطلبت لاريو في البداية نفقة شهرية قدرها 3.5 ملايين أورو، لكن برلسكوني أكد بأنه لن يدفع سوى 300 ألف أورو شهريا.

وقالت "كورييري ديلا سيرا" إن التسوية التي لن تحمّل أيا من طرفي الدعوة اللوم في الطلاق، لن تعطي للاريو فيلاّ ثمنها 87 مليون أورو قرب بريانتزا في شمال إيطاليا حيث قامت بتربية أبنائها الثلاثة.




"أفضل صور 2012" لأوباما تُشغل 700 ألف من رواد تويتر وفيسبوك
صورة لطفل وهو يؤدي التحية العسكرية نالت المرتبة الأولى من حيث عدد المعجبين


نشر الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال الأسبوع الحالي على فيسبوك وتويتر عدداً من الصور من ألبومه الخاص في مناسبات عامة، تحت عنوان: "أفضل صور العام 2012".

ونشر أوباما أربع صور على صفحته الرسمية على فيسبوك منها ثلاث أعاد نشرها على حسابه الرسمي على تويتر، وقد شغلت هذه الصور أكثر من 700 ألف من مستخدمي موقعي التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، الذين أبدوا "الإعجاب" و"أعادوا تغريد" أو "مشاركة" هذه الصور والتعليق عليها كما ذكرت جريدة "الحياة" اللندنية.

وحلت صورة تظهر طفلاً في احتفال جماهيري وهو يؤدي التحية العسكرية لأوباما والتي نشرها الرئيس الأمريكي على الفيسبوك منذ أكثر من 20 ساعة، المرتبة الأولى من حيث عدد المعجبين الذين فاقوا الـ 220 ألفاً، مقابل 9800 تشاركوها.

وعلق على الصورة أكثر من 5500 من مستخدمي الفيسبوك.

الصورة نفسها حلّت أولى على تويتر أيضاً حيث أعاد تغريدها أكثر من 2700 مستخدم، واعتبرها أكثر من 2500 مستخدم "مفضّلة".

ونالت الصورة التي نشرها أوباما على حسابه الفيسبوكي فقط، والتي التقطت في الرابع من تموز/يوليو الماضي وتظهره يحمل طفلاً، بإعجاب أكثر من 146 ألف شخص في غضون 10 ساعات فقط، بينما تشاركها على صفحاته نحو 5000 شخص، وعلق عليها أكثر من 3600 مستخدم.

أما صورة الطائرة الرئاسية الأميركية في أوهايو وأمامها أوباما يخطب بعدد من مؤيديه، فنشرت أمس ونالت نحو 122 ألف إعجابا فايسبوكياً، وتشاركها نحو 4500 وعلف عليها حوالى 5000.

وأعاد تغريد الصورة نفسها نحو 1600 مغرد، بينما اعتبرها نحو 1500 "مفضلة".

والصورة الرابعة لطفل من في أيوا نشرت الأربعاء الماضي على فيسبوك، فحظيت بأكثر من 94 ألف "إعجاب" و3000 تعليق وتشاركها على صفحاتهم أكتر من 2400 من مستخدمي فيسبوك.

وحصلت الصورة نفسها على تويتر بـ 1304 "تفضيل"، بينما أعاد تغريدها 1117 مشترك في تويتر.

يستمر أوباما مالئ الدنيا وشاغل الناس في الولايات المتحدة والعالم، لا بل يبدو أن أحد التعليقات التي وصفت الطفل الذي يؤدي له التحية العسكرية بأنه "أوباما صغير في طور التكوّن"، تدل على نهم أميركي لرئيس لم يملوا من عهده بعد.





رئيس وزراء باكستان يعيد الحظر على "يوتيوب" بعد ساعات من رفعه
تكليف فريق من الخبراء الباكستانيين بمراقبة الإنترنت بشكل صارم


أعاد رئيس الوزراء الباكستاني راجا برويز أشرف اليوم السبت فرض الحظر على الدخول على موقع (يوتيوب) الإلكتروني لتبادل التسجيلات المصورة، بعد ساعات من رفع تلك القيود في أعقاب فترة حظر دامت ثلاثة أشهر.

وكانت باكستان رفعت في وقت مبكر السبت "مؤقتاً" الحظر الذي تفرضه على الدخول إلى موقع "يوتيوب" الإلكتروني لتبادل التسجيلات المصورة، بعدما شددت الإجراءات التي تمنع إمكانية تعرض المواطنين للمحتوى المعادي للإسلام والإباحي.

وكانت سلطة الاتصالات الباكستانية قد حجبت موقع يوتيوب والمئات من المواقع الأخرى في سبتمبر/أيلول الماضي بعدما عرض الموقع فيلماً تم تصويره في الولايات المتحدة به إساءة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وقوبل بإدانة واسعة النطاق ومظاهرات عنيفة في عدة دول إسلامية.

وقال ساجد لطيف عوان، المسؤول البارز بالسلطة، لوكالة الأنباء الألمانية إن الحكومة سمحت مؤقتاً بإمكانية الدخول إلى يوتيوب، وسيتم مراجعة القرار في غضون شهر.

وأضاف أنه "إذا كانت النتائج في المصلحة العامة، فإن إمكانية الدخول إلى الموقع ستستمر، وفي حال حدوث غير ذلك سيتم إغلاقه مجدداً". 

وجرى تكليف فريق من الخبراء بمهمة مراقبة الإنترنت بشكل صارم للعثور على أي محتوى يحمل ازدراء للأديان ليتم حجبه.

وطلبت سلطة الاتصالات الباكستانية من مستخدمي الإنترنت الإبلاغ عن أي محتوى مثير للجدل عبر خدمة رقم مجاني.

ورأس أمس الجمعة وزير الداخلية الباكستاني، رحمن مالك، اجتماعاً في إسلام آباد لبحث رفع القيود، وأعلن قرار رفع الحظر عن يوتيوب في تغريدة على موقع تويتر.

وقال مالك: "كان هناك طلب كبير على رفع الحظر على يوتيوب من كافة قطاعات المجتمع.. آمل أن تكونوا جميعاً سعداء الآن".




هاكر جزائري يخترق بريد مؤسس "فيسبوك"
توعد بعمل مماثل يخترق فيه بث قناة فرنسية تعادي الجزائريين

مارك زوكربيرغ

تمكّن قرصان (هاكر) جزائري، لا يتعدى عمره 20 سنة، من اختراق البريد الإلكتروني الشخصي لمؤسس ومالك موقع "فيسبوك" مارك زوكربيرغ.

وكشف الهاكر الجزائري في حوار مع "العربية.نت" أن مضمون رسائل زوكربيرغ على "ياهو" هي "أعمال خيرية وصداقة مع جمعيات أطفال، وحب لتعلم اللغات، منها اللغة الصينية".

وقد توصلت "العربية.نت" للقرصان المسمى "إسماعيل"، حيث كشف عن كيفية اختراق حساب زوكربيرغ وشقيقته، وما طبيعة الرسائل التي يتلقاها ويرسلها صاحب أكبر وأشهر موقع تواصل اجتماعي في العالم.


صورة لحساب زوكربيرج على ياهو بعد قرصنتة

وأوضح إسماعيل أنه لم يخترق حساب زوكربيرغ المتعلق بـ"فيسبوك"، وإنما حسابه الشخصي الذي لا علاقة له بعمله كمؤسس ومالك للموقع الأشهر في شبكات التواصل الاجتماعي.

والبريد المخترق - يقول إسماعيل - يتبادل فيه زوكربيرغ الرسائل مع أصدقائه وأقاربه ومعارفه ومحبيه.

ويكشف القرصان الجزائري الشاب أنه تمكّن فعلاً من تحصيل كلمة السر الخاصة بحساب زوكربيرغ المتعلق بـ"فيسبوك"، لكن أنظمة الحماية في"فيسبوك" لم تسمح له بالدخول، ويفسر ذلك قائلاً: "مؤسس "فيسبوك" وضع خاصية منع الدخول، لذلك لن يتمكن أحد من الدخول إلا بإذن خاص".

وعن كيفية الاختراق، قال محدثنا، إنه وجد ثغرة في بريد "الضحية" دعته لأن "ينبش" فيها حتى تمكن من الولوج إلى بريد شخصية مهمة جداً في العالم، غير أنه ينفي أن يكون خطط لهذا الاختراق.

وقال إسماعيل في هذا السياق: "أشدد على أنني لم أخطط لاختراق بريد زوكربيرغ، فقد كنت في جولة مسْحيّة إلى أن وجدت نفسي أمام بريد زوكربيرغ، والثغرة التي وجدتها فيه دعتني لأن أجرب اختراقه دون أن ألحق به ضرراً، فأنا لا أعتدي على من لا يعتدي على ديني أو بلدي أو عليّ، كل ما فعلته هو الاطلاع على ما في بريده بداعي الفضول ليس أكثر، ثم غادرت"، على حد قوله.

زوكربيرغ يحب فعل الخير وشقيقته تعشق السهر


وقال إسماعيل لـ"العربية.نت"بشأن ما وجده في حساب زوكربيرغ من رسائل: "أنا معجب فعلاً بهذا السيد. كل بريده، تقريباً، رسائل عن أعمال خيرية قام بها، وصداقات مع جمعيات محتاجين وأطفال ووعود بتقديم معونات لطالبيها ورسائل بينه وبين أصدقاء وأقارب".

ويواصل قائلاً: "مارك إنسان ذكي جداً وفاعل خير، حسابه كله حديث عن دفع للجمعيات. يقول في إحدى رسائله إنه تعلم اللغة الصينية، لهذا أنا احترمه. إنه إنسان رائع فعلاً".

وأضاف إسماعيل أنه اخترق أيضاً بريد راندي شقيقة مارك زوكربيرغ. وقال: "ليس في بريدها ما يستدعي الاهتمام، فكله حديث عن سهرات وحفلات روك وتسوّق".

وما شدد عليه محدثنا أنه لا يريد الذهاب بعيداً في قضية قرصنة حسابات المشاهير، ويكشف أن السبب وراء قراره هذا مسألتان: الأولى أنه لا يريد إثارة ضجة (لأنه اخترق الكثير منها ورفض ذكر ضحاياه)، والأخرى لأنه سيسافر للدراسة في جامعة هارفارد، وهو يخشى أن تكشف هويته ويتعرض لمضايقات في الولايات المتحدة.

وقال إسماعيل إن هناك ثغرات ينساها أصحابها لدى تحصينهم مواقعهم الإلكترونية أو بريدهم الشخصي: "أنا أبحث عن هذه الثغرات وأعرف مكانها، وأؤكد لكم أنني اخترقت بريد زوكربيرغ بسرية، دون علمه، ثم غادرت".

وفي معرض حديثه عن القرصنة، توعّد إسماعيل قناة "باريس تي في" الفرنسية باختراق بثها. وقال إن الأمر بات تحدياً بينها وبينه، لأن القائمين عليها أهانوا الجزائر، "اخترقتهم مرة لأنهم عنصريون ويكرهون الجزائر والجزائريين، فأرسلوا لي رسالة قالوا فيها: أنت قرصان جبان وليست لديك قدرة، واختراقاتك لا تقارن بما يفعله الرئيس الفرنسي ببلادك"، في إشارة إلى زيارة الرئيس الفرنسي أولاند إلى الجزائر قبل أيام.

وأضاف القرصان "إنها إهانة لبلدي ولي. كثيرون هم الجزائريون الذين يعانون العنصرية في فرنسا، وأنا لن أسكت عن هذه الرسالة، لقد سبق واخترقتها، لكن هذه المرة سأخترق قناة البث مباشرة".





أكبر معمر في العالم.. ياباني ناهز الـ115 سنة
قال إن السبب في طول عمره هو تناوله كمية قليلة من الطعام

جيرويمون كيمورا

ذكرت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية العالمية، أن رجلاً يابانياً بلغ ‬115 عاماً و‬253 يوماً أمس، ليسجل رقماً قياسياً عالمياً.

وولد جيرويمون كيمورا من مدينة كيوتانجو قرب مقاطعة كيوتو في ‬19 أبريل ‬1897، وهو "الرجل الثالث فقط في التاريخ الذي يبلغ ‬115 عاماً"، طبقاً للموسوعة العالمية. وأضافت الموسوعة في بيانها، أن حياة كيمورا على مدى ثلاثة قرون شهدت "إنجازات هائلة اجتماعية وتكنولوجية بما في ذلك ظهور السيارات والتلفزيون والإنترنت ومجيء ستة ملوك بريطانيين وخمسة أباطرة يابانيين و‬20 رئيساً أمريكياً". ولدى كيمورا ‬14 حفيداً و‬25 من أبناء الأحفاد و‬13 من أبناء أبناء الأحفاد. 

ونقل بيان من الموسوعة العالمية عن كيمورا قوله، إن السبب في طول عمره يرجع إلى تمسكه بشعار "كل قليلاً تعش كثيراً". وعمل كيمورا في مكتب بريد محلي لمدة ‬38 عاماً، واتجه إلى العمل في الزراعة بعد تقاعده واستمر في ذلك حتى عمر ‬90 عاماً.

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن مسؤولين قولهم، إن موسوعة "غينيس" أجلت عرضها لشهادة كيمورا، نظراً لأنه كان يتلقى العلاج في المستشفى في الآونة الأخيرة. 

وكان حامل الرقم القياسي السابق توماس بيتر ثورفالد من الولايات المتحدة، عاش ‬115 عاماً و‬252 يوماً. وكان أكبر معمر على الإطلاق جون كالمون من فرنسا، الذي عاش ‬122 عاماً و‬164 يوماً، وتوفي عام ‬1997. وأصبح كيمورا أكبر معمر على قيد الحياة هذا الشهر عندما توفيت دينا مانفريديني من ولاية أيوا الأمريكية عن عمر ناهز ‬115 عاماً و‬257، بحسب ما نقلت صحيفة "الإمارات اليوم".





دبي.. تحبس أنفاسها استعداداً للاحتفال برأس السنة
يتوقع أن تستقطب أكثر من مليون شخص في أعلى عرض للألعاب النارية

 

تحولت دبي إلى إحدى النقاط العالمية لاحتفالات رأس السنة وتشخص العيون كل عام إلى ما لديها من جديد لتقدمه من احتفالات لا سيما في محيط برج خليفة.

فمدينة دبي التي تفاخر ببرج خليفة كأعلى أبراج العالم تنوي أيضا حصد المزيد من الأرقام القياسية بأعلى عرض للألعاب النارية في العالم وسيقام العرض المذكور منتصف ليلة الحادي والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول الجاري في قلب دبي الجديدة وتحديداً في محيط برج خليفة ذي الشهرة العالمية.

وقد بدأت الاستعدادات لهذا اليوم منذ شهر ويسعى القائمون على الحدث إلى استقطاب أكثر من مليون شخص في موقع المهرجان وأكثر من ملياري مشاهد لمتابعة فعالياته عبر شاشات التلفزة.

لعل هذا الرقم رغم ضخامته لا يستبعده خبراء السياحة والسفر في دبي الذين يتوقعون أن يشاهد نحو مليون زائر من الدولة ومن مختلف أنحاء العالم احتفالات رأس السنة الميلادية وتحديدا أعلى عرض للألعاب النارية في العالم.

وفي هذا السياق، كثفت شرطة دبي من استعداداتها لتأمين احتفالات رأس السنة من خلال تجهيزها لعدد كبير من الدوريات ورجال البحث الجنائي للانتشار بالقرب من الفنادق والأماكن التي تشهد احتفالات وتجمعات.




شابة أميركية تحصل على أمر حظر اقتراب.. ضد والديها

يريد معظم الفتيات الابتعاد عن أسرهن والتمتع بحياة خاصة، لا سيما لدى ذهابهن إلى الجامعة، غير أن فتاة من أوهايو ذهبت بعيدا في هذا المجال وحصلت على أمر منع من الاقتراب ضد والديها اللذين اتهمتهما بتعقبها وتلطيخ سمعتها.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن أوبري أيرلند (21 عاماً) من سينسيناتي بأوهايو تمكنت من إقناع قاضٍ بمنحها أمراً بحظر اقتراب والديها ديفيد وجولي أيرلند منها، بحجة أنهما عمدا إلى تعقبها، واتهامها باستخدام المخدرات، والانفلات الأخلاقي.

وبموجب هذا الأمر، يتعيّن على والديها البقاء بعيداً عنها لمسافة 152 متراً على الأقل، وعدم محاولة الاتصال بها قبل سبتمبر 2013.

وأشارت أيرلند التي تتخصص في مجال الموسيقى المسرحية في معهد كوسيرفاتوري الموسيقي، إلى أن والديها لم يكترثا لبراعة ابنتهما، وكانا يقودان سيارتهما لمسافة نحو ألف كيلومتر من ولاية كنساس إلى أوهايو ليتفقداها من دون اطلاعها مسبقاً على زيارتهما، مؤكدة أنهما قالا لرئيس القسم في المعهد إن ابنتهما تعاني من مشاكل عقلية قد تضطرهما إلى الذهاب إلى المحكمة لإجبارها على تلقي العلاج الضروري.

وقالت أيرلند "من المحرج والمثير للاستياء مجيء والديّ إلى المعهد، رغم أنني أصبحت راشدة، وقيامهما بتلطيخ سمعتي وتعقبي".

غير أن والدتها جولي لا تزال تعتبر أن لا مشكلة في تصرفها وزوجها، مؤكدة أنهما لا يزعجانها.




رجل يلف مجموعة من الثعابين حوله احتفالا بالعام الجديد

رجل يلف مجموعة من الثعابين

لف رجل حول جسده مجموعة من الثعابين، وكان معظمها من نوع ألبينو بايثون البورمية، كجزء من عرض الاحتفال بالسنة القادمة، وذلك فى مدينة مالابون شمال مانيلا عاصمة الفلبين.

وقالت جريدة الديلى ميل البريطانية، إن ثعابين الأصلة البورمية هى من بين أكبر الثعابين انتشارا على الأرض، ويصل طولها إلى 4 أو 6 أمتار وتعيش بين الأشجار فهى من سكان الأرض، وتستطيع السباحة والبقاء تحت الماء حوالى 30 دقيقة.

وتتغذى الأصلة البورمية على الثدييات الصغيرة والطيور، فهى تقوم بالالتفاف حول فريستها ثم الضغط عليها بقوة هائلة بواسطة عضلاتها الفولاذية، حتى تحطم الأضلاع والأطراف وسائر العظام لدى الفريسة، ثم تبدأ بعد ذلك فى عملية الابتلاع إلى داخل البطن.





متزلج أمواج أسترالى يفقد إصبعا فى هجوم لسمكة قرش

سمكة قرش

سيدنى (دب أ)

تعرض متزلج أمواج أسترالى (29 عاما) اليوم الجمعة بالقرب من مدينة بورت ماكوارى فى استراليا على الساحل الشرقى لعضة سمكة قرش فى فخذه وفقدانه إصبعا.

وقام متزلج أمواج آخر بإخراجه من الماء وإحضاره إلى شاطئ "دياموند هيد" الذى أغلق بعد وقوع الحادث.

ووجدت دراسة أجريت فى عدد ديسمبر الماضى من مجلة "علم الحيوان" أن أسماك قرش الثور هى إقليمية ولها قوة عضة أكبر من القرش الأبيض الكبير.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بى.سى" على قناة "بى.بى.سى" ناتشورال، أكتوبر الماضى إن الأسماك تختار المياه الدافئة والضحلة ومعروف عنها قدرتها على السباحة لمسافات طويلة فى الأنهار، وقد تم العثور على واحدة على بعد 3700 كيلومتر فى نهر الأمازون فى بيرو.

وتعتبر أنثى القرش أكبر حجما من الذكر، حيث يصل طولها 5ر3 متر، وتم تسمية أسماك القرش بهذا الاسم (الثور) بسبب رؤوسها الكبيرة وطبيعتها العدوانية.





هولندا تطلق سراح يخت "ستيف جوبز"

يخت "ستيف جوبز"

ألغت السلطات الهولندية قرارا أصدرته سابقا بحجز يخت مؤسس شركة "أبل" الراحل "ستيف جوبز" وذلك بعد التوصل إلى حل مؤقت بين مصمم اليخت وورثة جوبز.

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلى نيوز" قال وكيل ورثة مؤسس شركة أبل إن "اليخت فينوس" لم يعد تحت قيد الحجز، فقد تم التوصل إلى حل وقد حولت الشركة ضمانة مالية إلى حساب مصرفى حتى يتمكن اليخت من الإبحار رافضا توضيح قيمة هذه الضمانة.

وكان اليخت الضخم واسمه "فينوس" خاضعا للحجز فى أحد موانئ العاصمة الهولندية أمستردام إثر خلاف بين أرملة جوبز"لورين بويل جوبز" وأولادهما ريد وايرين وايف من جهة والمصمم الفرنسى" فيليب ستارك" الذى وضع التصميم الداخلى لليخت من جهة ثانية.

واعتبر ورثة ستيف جوبز أن المصمم الفرنسى يجب أن يتقاضى نسبة مئوية من التكلفة الكاملة للبناء أى 6 % من القيمة الإجمالية المقدرة 100 مليون يورو فى حين يرى ستارك أن عليه أن يتقاضى مبلغا ثابتا قدره 9 ملايين يورو مقابل مشاركته فى بناء اليخت.

وقال المحامى إن الحل المؤقت للخلاف يتيح لليخت أن يبحر مجددا على أن القبطان ينتظر أن "تتحسن الأحوال الجوية" للإبحار. 

الجدير بالذكر أن اليخت الأبيض البالغ طوله 70 مترا تقريبا يقاد بواسطة 7 أجهزة كمبيوتر "آى ماك" موضوعة جنبا إلى جنب فى قمرة القيادة وقد تم بناؤه فى حوض رويال لبناء السفن جنوب غربى أمستردام.





هوية البطاطا المقلية ضائعة بين فرنسا وبلجيكا
مؤرخة فرنسية تقرّ بأنه "من الصعب تحديد أصول هذا الطبق الشعبي


يؤكد البعض أن البطاطا المقلية أبصرت النور على أحد الجسور الباريسية، في حين يشدد آخرون على أن أصلها يعود إلى ضفاف نهر الموز Meuse... 
هكذا، لا يزال الجدل قائماً بين الفرنسيين والبلجيكيين حول أصول طبق البطاطا المقلية الذي يندرج في الثقافة الشعبية في كلا البلدين. وتقرّ المؤرخة الفرنسية مادلين فيريير بأنه "من الصعب تحديد أصول طبق البطاطا المقلية، إذ إنه طبق شعبي".

ولا يزال لغز البطاطا المقلية يحير المختصّين في شؤون الطبخ، لا سيما في بلجيكا حيث يعتبر هذا الطبق جزءاً من التراث الوطني.

ولفت بيار لوكلير الأستاذ المحاضر في جامعة لييج خلال نقاش دار حول "أصول البطاطا المقلية" قبل فترة وجيزة في بروكسل على هامش مهرجانات "سنة فن الطبخ" التي تقام في العاصمة البلجيكية، إلى أن "البلجيكيين يعشقون البطاطا المقلية، لكن ما من أبحـاث علمية أجريت جدياً في هذا الشأن".

وأطلق الغموض الذي يكتنف هذه المسألة، العنان لفرضيات وأساطير في بعض الأحيان. فيؤيد الفرنسيون فرضية "البطاطا المقلية على الجسر الجديد" (بون نوف) التي ابتكرها الباعة المتجولون على أقدم جسر في باريس، غداة ثورة عام 1789. 

ولطالما شاعت هذه الفرضية في أوساط الكتاب. لكن بعض البلجيكيين يؤكدون أن البطاطا المقلية أبصرت النور في مدينة نامور الجنوبية حيث كان السكان يقتاتون بالأسماك التي يصطادونها ويقلونها، إلى أن تجمد النهر في منتصف القرن السابع عشر فاضطروا لتقطيع البطاطا على شكل أسماك وقليها.




"ZTE" تكشف عن أنحف هاتف لوحي في العالم الشهر المقبل
الشركة تعرض هاتفاً يحمل اسم "ZTE Grand S" بشاشة عرض قياسها 5 بوصات


يبدو أن عام 2013 سيشهد نمواً كبيراً للأجهزة التي تجمع بين الهاتف الذكي والحاسب اللوحي، أو ما يعرف باسم "الهاتف اللوحي-Phablet"، وبخاصة ذو شاشات عرض قياسها 5 بوصات وبدقة وضوح فائقة.

وها هي شركة "زد تي إيه-ZTE" الصينية للاتصالات تحشد كامل طاقاتها لتطل علينا بأحدث منتجاتها الإلكترونية وهواتفها الذكية ذي مواصفات عالية، لتكشف عنها خلال مشاركتها في المعرض السنوي للإلكترونيات الاستهلاكية "CES 2013" الذي سينعقد في الفترة من 8 حتى 11 يناير/كانون الثاني بمدينة "لاس فيغاس" الأمريكية.

وستقدم الشركة هاتفاً ذكياً يحمل اسم "ZTE Grand S" بشاشة عرض قياسها 5 بوصات بدقة وضوح عالية التحديد 1080×1920 بيكسل بكاميرا دقتها 13 ميغابيكسل، يعمل بمعالج رباعي الأنوية أحد معالجات منصة "سناب دراغون إس 4" بتردد 1.5 غيغاهيرتز، ويحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت، بسمك، مزود ببطارية بسعة 2500 ميللي أمبير. 

وتعتبر "زد تي إيه" أنه أنحف هاتف لوحي في العالم، يمزج بين مزايا الهاتف الذكي والحاسب اللوحي مزوداً بشاشة عرض قدرها 5 بوصات وبدقة فائقة، إذ يبلغ سمكه 6.9 مم.

كما ستعرض الشركة هاتفاً ذكياً "Nubia Z5" بشاشة عرض أيضاً قياسها 5 بوصات بدقة وضوح عالية التحديد.

وبجانب شركة "زد تي إيه" سيقدم أيضاً عدد من الشركات التقنية المصنعة للهواتف الذكية أحدث أجهزتها الإلكترونية خلال المعرض، من ضمنها شركة "إتش تي سي" و"شارب" و"Oppo" الصينية وهواوي ولينوفو وسوني.





بالصور.. أمريكي يكشف سر الحيوانات المختبئة في الطبيعة
 
 هل تستطيع العثور على الحيوانات في هذه الصور؟ هذا هو موضوع مشروع " فن اختباء الحيوانات في الطبيعة"، والذي تمثل فيه كل صورة التقطها المصور الأمريكي ارت وولف لغزاً لمشاهديها، كما مثلت لغزاً له حتى التقطها، حيث تتميز بعض الحيوانات بخاصية التكيف مع الطبيعة، ومن بينها القدرة الفائقة على التلون بألوان البيئة المحيطة، لتتمكن من الاختباء، سواء للقيام بالصيد، أو الاختباء من صيادها.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، على رغم أن بعض الحيوانات، يختبئ أسفل زهور " الليلاك، أو يذوب في لون ساق الشجرة، وربما يختبئ تحت الأرض أو في الجليد، لكنهم لم يستطيعوا في النهاية الاختباء عن كاميرا مصور الحياة البرية الأمريكي ارت وولف، 61 عاماً، الذي قضى 35 عاماً يتجول ما بين صحارى إفريقيا وغابات أمريكا الجنوبية وجبال أمريكا الشمالية وكندا، ليلتقط ما هو خفي عن العين. 

وعن مشروعه " فن اختباء الحيوانات في الطبيعة" يقول وولف: " لقد بدأت التقاط صور اختباء الحيوانات منذ الثمانينيات من القرن الماضي، وقد كان التحدي الحقيقي هو التقاط صور تعد وثائق تؤكد هذا الاختباء، وكانت عملية العثور على هذه الحيوانات وتصويرها صعبة وممتعة في نفس الوقت".

ويؤكد وولف أنه في الوقت الذي يسعى فيه المصورون التقليديون إلى إظهار الحيوانات في صورهم، كان علي أن ألتقط صوراً لحيوانات مختبئة عن عين الإنسان.

































--

 

\

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق