الاثنين، 28 يناير 2013

الإخبارية اليومية





ولي العهد يوجه بتشكيل لجنة لدراسة العزوف عن استثمار واستغلال الاختراعات السعودية

سعيد الزهراني - الطائف - واس - الرياض
الإثنين 28/01/2013

صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على تشكيل اللجنة المقترحة من سمو وزير التربية والتعليم لدراسة إحجام القطاع الخاص في المملكة عن استغلال واستثمار الاختراعات السعودية.
وشدد سموه على دراسة الموضوع من كافة جوانبه، والرفع بما يتم التوصل إليه من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك. تجدر الإشارة إلى أن اللجنة مشكلة من وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، مجلس الغرف التجارية الصناعية.
ويأتي تشكيل اللجنة بعد أن لوحظ عزوف رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع الخاص عن الاستثمار في مجال الاختراعات والابتكارات التي تتم عن طريق السعوديين مما يؤدي إلى إحجام المبتكرين عن القيام بالمزيد من الاختراعات.
ومن جهة أخرى تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رسالة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، من فخامة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية، وقام بنقل الرسالة وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان خلال استقبال سمو ولي العهد له في مكتبه بالرياض امس . وجرى خلال الاستقبال بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان والملحق العسكري السعودي في فرنسا اللواء طيار ركن عبدالله السحيباني، فيما حضره من الجانب الفرنسي سفير فرنسا لدى المملكة برتران بوزانسنو وملحق الدفاع الفرنسي بالرياض العميد جان ميشيل غرا.
من جهة أخرى استقبل سموه وزير الخارجية التركي البروفيسور أحمد داود أوغلو والوفد المرافق له، ونقل الوزير التركي لسمو ولي العهد تحيات وتقدير فخامة الرئيس عبدالله جول رئيس الجمهورية التركية ودولة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، فيما حمله -حفظه الله- تحياته وتقديره للقيادة التركية .
وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ومعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وسفير الجمهورية التركية لدى المملكة أحمد مختار غون.





شاركوا في دورة التأهيل العسكري والفني
وزير الداخلية يرعى تخريج 2506 من منسوبي الدفاع المدني


عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض:
 يرعى الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية مساء غدٍ الإثنين، احتفال المديرية العامة للدفاع المدني بتخرج 2506 من أفراد الدفاع المدني المشاركين في دورة التأهيل العسكري والفني على أعمال الدفاع المدني.

ويشهد وزير الداخلية خلال الحفل استعراضاً للخريجين يؤكد قدراتهم في التعامل مع مختلف أنواع الحوادث باستخدام أحدث آليات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف، كما يكرم وزير الداخلية أوائل الخريجين المشاركين في الدورة والتي تعد الأكبر في تاريخ جهاز الدفاع المدني في المملكة.

وبهذه المناسبة، رفع مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري عظيم الشكر والامتنان والتقدير لوزير الداخلية، لموافقته على رعاية الحفل وتشريفه بالحضور لمشاركة أبنائه الخريجين من أشبال الدفاع المدني فرحة التخرج وانضمامهم للعمل بمراكز الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة.

وأكد أن هذه الرعاية الكريمة تمثل امتداداً لجهود الأمير في تعزيز قدرات جهاز الدفاع المدني، وتهيئة كافة الإمكانات لأداء رسالته الإنسانية والوطنية في حماية الأرواح والممتلكات، والحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه والمقيمين به وما تقدمه من إمكانات ضخمة لتطوير القوى البشرية والآلية، وتنفيذ برامج التأهيل الفني والتدريب لاستيعاب كافة المستجدات والمتغيرات، والإفادة من كل الخبرات المتميزة والتقنيات الحديثة في الوصول لأرقى مستويات الأداء في التعامل مع كافة المخاطر والحوادث ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني.

وقال الفريق التويجري: "إن رعاية الأمير محمد بن نايف لحفل تخرج دورة التأهيل العسكري والفني لأعمال الدفاع المدني وتشريفه لهذه المناسبة، يجسد مدى اهتمامه وحرصه – يحفظه الله – على سلامة أبناء الوطن وجهوده المخلصة والمتواصلة للتصدي لكل ما يهدد أمن البلاد والعباد من مخاطر أو حوادث، كما تمثل حافزاً كبيراً لرجال الدفاع المدني لبذل كل جهد ليكونوا دائماً عند حسن ظن القيادة الرشيدة وعلى قدر ثقة سمو وزير الداخلية بهم، وقوة دافعة لهذا العدد الكبير من شباب الخريجين والذين سوف ينضمون عقب تخرجهم لمنظومة الدفاع المدني للتفاني في أداء الواجب بعدما اكتسبوا من العلم والخبرة العلمية ما يؤهلهم للقيام بالمهام المنوطة بهم على أكمل وجه".

وأضاف مدير عام الدفاع المدني أن الاحتفال بتخريج الأفراد المشاركين في دورة التأهيل العسكري والفني هو احتفال بالمستوى الرفيع في البنية التحتية التدريبية بالدفاع المدني والذي يتجلى في وجود عدد كبير من معاهد ومراكز التدريب المجهزة بأحدث التقنيات والأنظمة لتنفيذ خطط التدريب النظري والميداني بأعلى مستويات الكفاءة والجودة، والتي تزخر بأعداد كبيرة من المدربين أصحاب المستوى العلمي والخبرات الهائلة والذين يشرفون على تنفيذ برامج التدريب بما يلبي احتياجات الوحدات والفرق الميدانية ويحقق أعلى مستويات الجاهزية والاستعداد للتعامل مع كافة أنواع الحوادث.

وأعرب مدير عام الدفاع المدني عن ثقته وتفاؤله بانضمام هذه الكوكبة من الخريجين للعمل ضمن صفوف الدفاع المدني سيسهم في توسيع مظلة خدمات الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة بما في ذلك القرى والهجر ويدعم مراكز ووحدات جديدة للدفاع المدني في ربوع المملكة، وتقديم صورة مشرفة ومعبرة عن التطور الكبير لقدرات الدفاع المدني والذي أشادت به المنظمات الدولية للحماية المدنية طوال السنوات الماضية داعياً جميع الخريجين إلى الحرص على الإفادة من الخبرات والمهارات التي حصلوا عليها والعمل على تنميتها وصقلها للوصول إلى أعلى درجات الكفاءة والتميز في خدمة الوطن، والسعي إلى الاستفادة من الخبرات الهائلة لزملائهم من رجال الدفاع المدني في المراكز والوحدات الميدانية لتتواصل مسيرة العطاء جيل بعد جيل في ميادين الواجب.

وأشار الفريق التويجري إلى استمرار مسيرة رفد جهاز الدفاع المدني بطاقات شباب الوطن من خلال خطة شاملة للتدريب والتأهيل تتضمن عدداً كبيراً من الدورات والبرامج التنفيذية التي يتم تنفيذها داخل المملكة وخارجها، وبرامج التدريب التخصصي وفق أرقى المعايير الفنية والعلمية، بما يتناسب مع الطفرة الهائلة في آليات ومعدات الدفاع المدني، والتي تعد الأحدث من نوعها عالمياً وبما يلبي الاحتياجات الفعلية لمواكبة مسيرة التنمية التي ترتفع صروحها في ربوع بلادنا المباركة في هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، مؤكداً أنه يجري الآن تأهيل وتدريب ما يزيد على 3 آلاف من أفراد الدفاع المدني سوف يتم تخريجهم بمشيئة الله تعالى خلال الشهور القليلة المقبلة في إنجاز جديد يدعم إستراتيجية وتطوير وتحديث قدرات جهاز الدفاع المدني، على كافة المستويات.

ولفت الفريق التويجري إلى حرص المديرية العامة للدفاع المدني على إتاحة الفرصة لمنسوبيها من الضباط والأفراد لنيل أرفع الدرجات العلمية من خلال إلحاقهم ببرامج الابتعاث في الجامعات السعودية والأجنبية، وإطلاعهم على أفضل التجارب والخبرات في الدول المتقدمة -انطلاقاً من قناعة كاملة وراسخة بأن القوى البشرية.

وختم الفريق التويجري بتوجيه التهنئة لجميع الخريجين في دورة التأهيل العسكري والفني على أعمال الدفاع المدني، داعياً الله لهم بالتوفيق والنجاح في حياتهم العملية.





مشروعات لحماية معلومات «مياه المدينة»


صالح جبلاوي
٠١٣/١/٢٨ - العدد ٤٢١

وقّعت المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة أمس عددا من المشروعات الخاصة بتقنية المعلومات في مجال أمن المعلومات والبنية التحتية.
وبيَّن مدير عام الإدارة المهندس صالح جبلاوي أن المشروعات تهدف إلى رفع مستوى الحماية الأمنية في ظل الاعتماد وبشكل كبير على التعاملات الإليكترونية باستخدام تقنيات شبكة الإنترنت، وزيادة سرعة الاتصالات الداخلية والخارجية بالمديرية، وتبادل المعلومات والبيانات والوثائق والمستندات بين الموظفين والإدارات، لجعل استخدام الخدمات الإليكترونية والنظم أكثر أمناً وفاعلية.





تعاون بين جامعتي طيبة وبوفالو

المزروع يكرّم د.جليك (الشرق)

٢٠١٣/١/٢٨ - العدد ٤٢١

استقبل مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع في مكتبه أمس عميد كلية طب الأسنان في جامعة بوفالو الأمريكية رئيس تحرير مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان الدكتور مايكل جليك، الذي يزور الجامعة في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الطرفين.
وجرى خلال اللقاء مناقشة التعاون في المجال التدريبي لخريجي كلية طب الأسنان لتلقى جزء من سنة الامتياز كتدريب عملي في الجامعة الأمريكية. كما نوقشت آلية تفعيل الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، فيما يخص أعضاء هيئة التدريس.
وقال عميد الكلية الدكتور وليد مرشد إن الدكتور جليك ألقى خلال الزيارة أربع محاضرات للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس في الكلية.





المدينة.. المكانة والإمارة
متى تقتفي الجهات المعنية في الوادي المبارك أثر ما حدث من تنمية في وادي حنيفة في الرياض، فينافسه في الخير والتطوير البيئي العالمي؟!

د. فهد بن سعد الجهني
الإثنين 28/01/2013
المدينةُ المنورة عاصمةُ الإسلام؛ ومَأرزُ الإيمان، المحفوظة من الدجال، هي البلدة الكريمة التي اصطفاها اللهُ واختارها لتكون مُهاجَـر ومَسْكَن ومرقد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، وربُنا يخلقُ ما يشاء ويختار!
دعا لها النبي بالبركة، وهي أول البلاد إسلاما، وآخر البلاد خربا، وهي ملاذ الإيمان (إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها) فيها من البقع المباركة الشيء العظيم، ففيها مسجدهُ الذي اختيرت بقعته بالوحي! والروضةُ الشريفة: (ما بين منبري وبيتي روضة من رياض الجنة).. ومنها موضع منبر النبي (منبري على ترعة من ترع الجنة).. ومنها وادي العقيق المبارك (إن الله أمرني أن أصلي في هذا الوادي المبارك) ومنها وادي بطحان (وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة) ومنها جبل أحد (هذا جبل يحبنا ونحبه) ومنها أرض العالية وخصوصية تمرها (من تصبّح بسبع تمرات من عجوة العالية وقاه -وفي رواية: شفاه- الله من السم والسحر).. أودعَ الله فيها ولها من الخصائص والأسرار الشيء العظيم!
تولى حكمها وإمارتها بدايةً من رسول الله خلفاء وصحابة وأمراء وعلماء وفضلاء منهم: الخلفاء الراشدون والإمام عمر بن عبدالعزيز وغيرهم كثير!
ومدينةٌ بهذه القداسة وهذه المكانة تعظم مسؤولية من يشرفه الله ويتولى إمرتها وإمارتها.. وإن من فضل الله أن قدّرَ وهيأ لسمو الأمير فيصل بن سلمان أن يكون أميرًا ومسؤولًا عن مدينة رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فنباركُ لسموه هذا الشرف وتلك الثقة من لدن خادم الحرمين وفقه الله.. وإن من تشريف الله وفضلهِ ومَنِّهِ على عبدٍ من عباده عندما يختاره لتولي إمرة هذه المدينة النبوية المُقدسة، فما أعظمه من تشريف وما أعظمه كذلك من تكليف.. نسأل الله لسموه الإعانة والتسديد.
إن مدينةَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم بحاجة مُلحّة لتحريك العديد من الملفات ومنها:
1- تحريك مشروعات الطرق المتعثرة والعالقة المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، حيث إن المنطقة المركزية تعاني ويعاني زوار المسجد من صعوبة الحركة داخلها، فهي تقوم ومنذ ما لا يقل عن عقد من الزمان على التحويلات والشوارع المؤقتة، وليس بخافٍ على أحد مشروع النفق الذي أمام باب السلام والذي لم ينته العملُ فيه منذ أكثر من سبع سنوات.
2- أعجبني اقتراح أخي د. عبدالوهاب الطريري في مقاله الجميل (المدينة عاصمة الثقافة بين المهرجان والعمران)، وفيه: (من الأمثلةِ البيئية الطبيعة الطبوغرافية.. وادي العقيق المبارك بالمدينة النبوية.. ووادي حنيفة في الرياض.. الأخير تمت تنميته بصورة حققت الحماية البيئية.. ودفع الضرر البيئي والصحي، وتحقيق الإحسان للأرض والإنسان والطير، في حين أن الوادي المبارك في المدينة المباركة.. لا يزال في وضع لا يليق بمقامه وشرفه! رغم وجود جهود لإضافة رتوش تجميلية لا ترتقي لمقامه).. فمتى تقتفي الجهات المعنية في الوادي المبارك أثر ما حدث من تنمية في وادي حنيفة في الرياض، فينافسه في الخير وفي التطوير البيئي العالمي المستدام؟! وهذا مجرد مثال، وهناك أمثلة أخرى لأماكن تاريخية تحتاج لعناية مثل سقيفة بني ساعدة، والتفكير في تحويلها إلى مركز علمي أو حضاري يستفيد منه طلاب العلم والتاريخ والثقافة.
3- الأحياء العشوائية المنتشرة في أماكن ليست بعيدة عن محيط المسجد النبوي الشريف في حاجة إلى جهد كبير من الجهات المعنية.
4- نأمل إعادة النظر في طريقة بناء وإنشاء الفنادق حول المسجد، والتي أصبحت تُحيط به إحاطة السوار بالمعصم! وبصورةٍ يبدو أنها عشوائية، والنظر في أسعارها المبالغ فيها جدًا!!
5- المراكز والمحافظات المحيطة التابعة للمدينة في حاجة لعناية، من جهة تجديد الدماء فيها وتحريك ملفات الاحتياجات والطلبات لهذه المراكز والمحافظات، لا سيما ونحن نعيش عهدَ ميزانيةٍ تاريخية غير مسبوقة.
إن ما تحتاجهُ المدينةُ من عـملٍ لا يُمكن أن يستوعبه مقال ولو طال! ولكن الذي نملكه هو خالص الدعاء لسمو الأمير فيصل بن سلمان أن يوفقه الله لخدمة مدينة خير خلق الله، وإظهارها بالصورة اللائقة بها وبمكانتها. 





المدينة تعيش الحدث
الأجيال بحاجة للاطلاع على جوانب التاريخ العريق للمدينة لإبراز الإرث الحضاري الإسلامي الذي اضطلعت به، كونها نواة هذه الحضارة وأول عاصمة لكيان سياسي واجتماعي إسلامي


تعيش المدينة المنورة هذه الأيام حدثين متزامنين يمثلان أهمية بالغة. الحدث الأول هو صدور الأمر الملكي بتعيين سمو الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة المدينة المنورة، الذي يمثل تمكين الجيل الشاب الواعي من الحكم الإداري للمناطق، ولا سيما بمنطقة بحجم المدينة المنورة بكل ما تمثله من أهمية دينية وتاريخية عالمية. 
وتزخر السيرة الذاتية للأمير فيصل بن سلمان بالعديد من عوامل القدرة والخبرة والإنجاز العلمي، وكذلك الوعي السياسي والثقافي والإعلامي والاجتماعي، فهو الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة عالمية عريقة (أكسفورد) سجل خلالها أطروحته المهمة حول "إيران والسعودية والخليج"، وكان قد عمل لعدة سنوات أستاذاً للعلاقات الدولية بجامعة الملك سعود، كما أن لديه خبرة مناسبة في العمل الاجتماعي عبر المؤسسات الخيرية التي ترأسها، إلى جانب خبرته في مجال الثقافة والإعلام من خلال رئاسته للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، حيث يتمتع بفكر علمي وإدراك سياسي وثقافي واجتماعي يمكّنه من منصبه الجديد. وقد اتضحت رؤيته العامة في أول تصريح صحفي له بأنه سيبذل كل ما في وسعه لمتابعة الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لتطوير مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وجميع محافظاتها.
ينقلنا هذا الحدث إلى الحدث الثاني الأسبق إلى حد ما، وهو اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام الحالي (2013) من قبل منظمة التعاون الإسلامي في جمهورية أذربيجان عام (2009) ، وذلك بهدف إبراز إسهام المدينة المنورة الديني والثقافي في مسيرة الحضارة الإسلامية، وقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على هذا الاقتراح المقدم من قبل وزير الثقافة والإعلام. 
تحتِّم مثل هذه المناسبة المهمة إبراز المدينة المنورة كعاصمة للثقافة الإسلامية، ليس على الصعيد المحلي والإقليمي والإسلامي وإنما على الصعيد العالمي أيضاً، انطلاقاً من كون المدينة مرتكز رسالة الإسلام العالمية، ونواة للحضارة الإسلامية التي يقرُّ العالم بدورها في صناعة حضارة بشرية متقدمة خلال ما يسمى بعصور ازدهار الثقافة الإسلامية.
وتتميز المدينة المنورة منذ فجر التاريخ الإسلامي حتى يومنا هذا بكونها مهد الثقافات المتعددة، حيث وفد إليها جماعات وأفراد من مختلف الثقافات والشعوب، إما للعمل أو للزيارة والمجاورة، مما مميزها بالاحتواء والتعددية والتعايش بين مختلف مكونات مجتمعها خلال فترات تاريخها، مما يجعل إبراز هذه الظاهرة أمراً مهماً على المستوى الاجتماعي والفكري والثقافي.
لم تمثل المدينة المنورة طوال تاريخها فكراً واحداً منغلقاً على ذاته، كما لم تكن مجرد شريحة اجتماعية واحدة يذوب فيها كل من يدخل دائرتها، إنما كانت طيفاً ثقافياً واسعاً متعدداً كألوان قوس قزح بما يجسده من جمال وتناسق؛ وهذا ما يجعل حجم هذه المناسبة وأهميتها يستلزم استحضار مفهوم الثقافة في (علم الإنسان)، حيث تشير مكونات الثقافة إلى عناصر عديدة تنبع من الفكر المجتمعي كالآداب والفنون والعادات والتقاليد.. بينما يشير مفهوم الحضارة إلى المنجزات المادية.. وهذه المزاوجة تجعل فرصة المناسبة أكثر ثراء.
وعلى الرغم من أهمية وجود بنية تحتية مترافقة مع حجم المناسبة، تأتي أيضاً ضرورة صيانة إرث المدينة التاريخي ومعالمها الأثرية عبر استراتيجية تضمن المحافظة على ما بقي، والبحث عن إيجاد تصور لما فُقد؛ لأن الأجيال اليوم بحاجة للاطلاع على جوانب التاريخ العريق للمدينة من كافة زواياه التي تبرز ضخامة الإرث الحضاري الإسلامي الذي اضطلعت به، كونها نواة هذه الحضارة وأول عاصمة لكيان سياسي واجتماعي إسلامي.
وبقدر ما تمنحه هذه المناسبة من فرصة كبيرة للمعرفة واستحضار التاريخ والحاضر معاً، تأتي الأهمية لتضافر الجهود بين الثقافة من جهة والإعلام من جهة أخرى للقيام بعملين منفصلين يتحدان في مصلحة هذه المناسبة لتظهر بوجه مشرق غير تقليدي يليق بالمدينة المنورة، وذلك من خلال تفعيل الثقافة بجانبيها النخبوي والشعبي، بحيث ترتكز النخبوية على ما يهم النخبة كالندوات والمحاضرات الثقافية والتاريخية والدراسات المتخصصة، وترتكز الثقافة الشعبية على المنتج الثقافي لمجتمع المدينة بكل ما فيها من إبداعات ثقافية معنوية ومادية، ويكون دور الإعلام محورياً في نشر هذه الثقافة وصياغة الرأي العام تجاهها.





الجيل الثالث.. يدفع بالإصلاح..!! 


حاسن البنيّان 

اللافت لنظر المراقبين السياسيين هو النهج والتوجه السياسي المدروس بحكمة واتزان للقيادة السياسية السعودية التي على رأس هرمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأخيه الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، نحو ترسيخ مفهوم منح الفرصة للجيل الشاب من (أبناء الأبناء) في الأسرة المالكة، وهو الجيل الذي أشرف الآباء على إعداده وتجهيزه للمشاركة السياسية في الحكم منذ مايقرب من عقدين من خلال تعليمهم في أرقى مدارس وجامعات النظم التعليمية المتقدمة في العالم، والنهل من التدريب والتهذيب والرعاية الخاصة من آبائهم ليكون باستطاعتهم مواجهة المجتمع والمسؤوليات على فهم واقتدار وتطبيق لما تعلموه وتدربوا عليه.. 

وأصبح من المألوف للمراقبين متابعة هذا المنهج الحكيم والنظرة الثاقبة بعيدة المدى للقيادة السياسية في تعيين مايمكن أن نطلق عليه (الجيل الثالث) من الشباب من أبناء الأبناء في الأسرة المالكة الكريمة في مناصب رفيعة مختلفة في جهاز الدولة أو الحكم المحلي في المناطق، وأعني بذلك الجيل الذي يأتي بعد جيل (الأب المؤسس)، ومن ثم جيل (الأبناء الملوك).. 

والمتابع لأصداء هذا التوجه في المجتمع، يلحظ احتفاء وحفاوة وترحيب أبناء الشعب السعودي بكافة فئاته وشرائحه بهذه التعيينات لأسباب أزلية تاريخية راسخة لها علاقة بتجذر الولاء لأسرة (آل سعود الكرام) والذي مازال وسيبقى، ولاستشعارهم أن الظروف والمتغيرات الحالية والمستقبلية تتطلب وجود قيادات شابة، تواكب مرحلة التطوير والتحديث وتنفيذ السياسات الإصلاحية المختلفة وعلى كافة الأصعدة التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وأخيه الأمير سلمان بن عبد العزيز.. 

وممايزيد من حجم الدعم والتأييد لهذا التوجه والنهج إن على مستوى القيادة السياسية نفسها أو في أوساط المجتمع السعودي هي تلك (الهزة العنيفة) التي مرت على الشعب والقيادة برحيل أهم شخصيتين وركيزتين أساسيتين وركنين مهمين من أركان الحكم السعودي خلال سبعة شهور بوفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز، ولي العهد، وخليفته الأمير نايف بن عبد العزيز يرحمهما الله، فقد كان لرحيلهما الفادح عن مشهد الحياة السياسية أثراً بالغاً وردة فعل حزينة، قابلها تماسك وتلاحم قوي بين القيادة والشعب لمواجهة هذه الفاجعة المؤلمة، وكعادة القيادة السياسية السعودية، تعاملت مع هكذا وضع بكل هدوء ومرونة وسلاسة مما أسهم في إعادة تشكيل الخارطة للقيادة السياسية باختيار الملك عبدالله بن عبد العزيز لأخيه الأمير سلمان بن العزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع، وكان اختياراً موفقاً ومتوقعاً لاقى قبولاً وترحيباً واسعاً لدى الشعب الذي يكن للأمير سلمان كثيراً من المحبة والتقدير والاحترام.. 

ولأن الملك عبدالله يسعى لتنفيذ المزيد من سياساته الإصلاحية، فمن المنتظر صدور قرارات ملكية، بتعيين قيادات من الشباب من الأمراء والمواطنين لمواكبة تطورات المرحلة المقبلة..!! 

وإذا عدنا لتشكيلة (الجيل الثالث) من الشباب من أبناء الأسرة المالكة، الذين تقلدوا أخيراً مناصب في الدولة، نجدها أسماء حظيت بتقدير القيادة، واحترام وترحيب المواطنين، وهم كل من الأمراء الأبناء: منصور بن متعب بن عبدالعزيز (وزير الشؤون البلدية والقروية)، متعب بن عبدالله بن عبد العزيز (وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني)، سعود بن نايف بن عبد العزيز (أمير المنطقة الشرقية)، محمد بن نايف بن عبد العزيز (وزير الداخلية)، عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز (مساعد وزير البترول والثروة المعدنية)، فهد بن بدر بن عبدالعزيز (أمير منطقة الجوف)، مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز (أمير منطقة نجران)، عبد العزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز (نائب وزير الخارجية)، فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز (أمير منطقة المدينة المنورة)، وقد يوجد آخرون (من الأ
مراء الشباب) لا تحضرني الآن أسماؤهم..!! 





اعتماد 35 مدرسة جديدة لتعليم المدينة

فهد الجهني - المدينة
الإثنين 28/01/2013
اعتمدت وزارة التربية والتعليم إحداث (35) مدرسة للبنين والبنات في منطقة المدينة المنورة خلال العام الدراسي المقبل 1434 / 1435 هـ. وأكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أن هذه المدارس ستكون جاهزة لاستقبال الطلاب اعتبارا من مطلع العام الدراسي القادم، بعد تجهيزها بالمتطلبات الضرورية من أثاث ومستلزمات مكتبية ومعامل حديثة، لافتًا إلى أن الإدارة مستمرة في تطبيق خطتها الرامية إلى إعلان الاستغناء عن المباني المستأجرة خلال السنوات القليلة القادمة. وأوضح مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حسن بن حامد الحازمي أنه تم تخصيص 20 مدرسة للبنات و15 للبنين.





نُقلا بواسطة إسعاف الهلال الأحمر لمستشفى الأمير عبدالمحسن
بالصور.. إنقاذ رجل وامرأة احتجزا داخل سيارتهما المقلوبة في العلا

ياسر العتيبي- سبق- المدينة المنورة:
 أنقذ رجال الدفاع المدني بالعلا رجلاً وامرأة احتجزا داخل سيارتهما بعد تعرضهما لحادثة انقلاب في حرة عويرض بالعلا.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني أن عمليات الدفاع المدني بمحافظة العلا تبلغت صباح اليوم الأحد عن احتجاز شخصين داخل سيارة نتيجة تعرضها لحادث مروري (انقلاب) في طلعة مراخ بحرة عويرض، وعلى الفور تم تحريك فرق الإنقاذ والإسعاف للموقع.

وتبين بعد وصول الفرق وجود رجل وامرأة داخل السيارة، وعلى الفور عملت فرق الإنقاذ على إخراجهما ونقلهما بواسطة إسعاف الهلال الأحمر لمستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا.








تتزعمها عمالة وافدة
سقوط أكبر عصابة تزوير في المدينة المنورة

 
جانب من الوثائق المزورة

المدينة المنورة - خالد الزايدي


تمكنت شرطة المدينة المنورة من الإطاحة بعصابة كبيرة تمارس نشاط تزوير الوثائق الرسمية تتزعمها عمالة وافدة من جنسيات مختلفة. ودرجت العصابة على تزوير إقامات ورخص قيادة ورخص مزاولة مهنة مقابل مبالغ مالية بهدف الكسب المادي غير المشروع متوخية الحذر الشديد في التخفي والسرية التامة بحيث لا يتعاملون إلا مع وافدين معروفين لديهم في السابق يمارسون نفس نشاطهم الإجرامي.

وبحسب الناطق الأمني العقيد فهد بن عامر الغنام فقد توافرت معلومات لدى شعبة مكافحة التزييف والتزوير عن هذه العصابة وصدر توجيه مدير شرطة المنطقة اللواء/ سعود بن عوض الأحمدي بتكوين فريق عمل تحت إشرافه شخصياً بقيادة مدير شعبة مكافحة التزييف والتزوير لجمع المعلومات عن تلك العصابة ورصد تحركاتهم وأماكن تواجدهم ومعرفة نشاطهم الإجرامي، وبفضل من الله تم عمل كمين لهم وألقي القبض عليهم بالجرم المشهود وضبط بحوزتهم عدد كبير من الوثائق المزورة وكذلك صور إقامات وجوازات سفر وصور شخصية لعمالة وافدة من جنسيات مختلفة معده للتزوير وعدد كبير من الحوالات البنكية. وقد اعترفوا بما نسب إليهم من جرائم وأحيلت أوراقهم لجهة الاختصاص تمهيدا لمحاكمتهم.





القبض على 48 مخالفًا لنظام الإقامة

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 28/01/2013
ألقت قيادة دوريات الجوازات بمنطقة المدينة المنورة القبض على 48 وافدًا مخالفًا في حملة ميدانية على عدة مواقع شملت مخطط الملك فهد - العزيزية – العوالي. ويجري حاليًا استكمال التحقيقات اللازمة معهم و إحالتهم لجهات الاختصاص تمهيدا لترحيلهم لبلادهم، وتأتي هذه الحملة ضمن الجهود التي تقوم بها دوريات الجوازات للقضاء على مخالفات نظام الإقامة بكافة صورها وأشكالها. وأوضح قائد دوريات الجوازات بمنطقة المدينة المنورة المكلف المقدم حمود عائض العتيبي أن دوريات الجوازات تعمل ليلا ونهارًا وفي جميع المواقع للقبض على الوافدين المخالفين للأنظمة وفق خطط أمنية محكمة.





"جزائية" الطائف: تنفذ دفعة واحدة لعدم توقيره مسجد رسول الله
70 جلدة بحديقة عامة لمواطن اصطحب فتاة من جوار المسجد النبوي


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
حكمت المحكمة الجزائية بالطائف اليوم الأحد بجلد مواطن 70 جلدة أمام إحدى الحدائق العامة بالمحافظة، لمعاكسته فتاة بجوار المسجد النبوي الشريف واصطحابه لها.

وجاء في حيثيات الحكم أن المتهم نتيجة لعدم توقير المُدعى عليه لمسجد رسول الله وتعظيمه فقد جرى الحكم عليه بجلده 70 جلدة تُنفذ دفعة واحدة أمام إحدى الحدائق العامة بالطائف.

وتلقت شرطة الحرم بلاغاً عن شخص يُشتبه باصطحابه فتاة لا تمت له بصلة، فجرى استجوابه واتضح أن الفتاة لا تمت له بصلة شرعية وأنه تعرف عليها عن طريق الترقيم في أحد المطاعم المجاورة للحرم.

وأحيل على هيئة التحقيق والادعاء العام التي أحالته على المحكمة الجزائية بالطائف لكونها بلد المُدعى عليه، في حين سلمت الفتاة لوليها.





تحسن فرص هطولها على الرياض والقصيم غداً
الأمطار الغزيرة تتواصل على بعض مناطق السعودية

إحدى آليات الدفاع المدني تتعامل مع مياه الأمطار.

خالد العوض من الرياض

لا يزال تأثير حالة عدم الاستقرار التي بدأت أول أمس، مستمرا على المنطقة الشمالية والشمالية الغربية، حيث هطلت الأمطار الغزيرة على أجزاء واسعة من تبوك والجوف والحدود الشمالية، سال على أثرها كثير من الشعاب والأودية الكبيرة، وتركزت غزارة الأمطار بين تبوك وسواحلها والمنطقة الشمالية، حيث صحبها تساقط حبات من البرد، خاصةً على الأجزاء الواقعة غرب تبوك.

في حين لا تزال تشير معظم المراصد العالمية إلى استمرار حالة عدم الاستقرار مما يزيد من فرص هطول الأمطار الغزيرة اليوم على أجزاء من تبوك والجوف وحائل، كما ينتظر أن تزحف قليلاً خلال ساعات المساء نحو المدينة المنورة لتنال نصيبها من الأمطار الغزيرة، حيث يتركز معظمها بين سواحل المنطقة والجبال وقد تكون غزيرة جداً خلال ساعات الليل وفجر الثلاثاء، وينتظر أن تشمل الأمطار الغزيرة محافظة العلا شمال منطقة المدينة المنورة.
سيارة انقلبت بفعل مياه الأمطار.

وتشير بعض الخرائط إلى كميات عالية من الأمطار يتوقع سقوطها في تلك المناطق، لذا لا بد من توخي الحذر في مثل هذه الظروف بالابتعاد عن مجاري السيول وعدم المجازفة بالأرواح والممتلكات، ويحتمل أن تتأثر منطقة حائل بهطول أمطار غزيرة جداً خلال ساعات الليل وصباح الثلاثاء.

كما يتوقع أن يزحف الحزام السحابي الماطر غداً الثلاثاء بين منطقة مكة المكرمة حتى شمال المنطقة الشرقية مروراً بالقصيم وشمال الرياض، لتتحسن بذلك فرص هطول الأمطار على تلك المناطق، التي ينتظر أن تتركز غزارتها بين القصيم وشمال الرياض، وتضعف فجر الأربعاء نتيجة دخول مرتفع جوي يضعف تشكل الغيوم الركامية الماطرة في باقي المناطق ويخفض درجات الحرارة، حيث تشير القراءات العددية إلى هبوط ملحوظ في درجات الحرارة بواقع 4-10 درجات مئوية، تبدأ اليوم من المنطقة الشمالية والشمالية الغربية ثم يصل إلى الوسطى والشرقية غداً، كما تتأثر المدينة المنورة ومكة المكرمة بهذا الانخفاض.

فيما يتوقع أن يكون هناك نشاط للرياح السطحية في المنطقة الوسطى وشمال المنطقة الشرقية قد تثير الأتربة والغبار، كما يستمر نشاط الرياح الجنوبية فوق وسط وجنوب مياه البحر الأحمر، لذا يُنصح بعدم دخول البحر بالقوارب الصغيرة حتى مساء غد، كما تشير بعض المراصد العالمية إلى معاودة هذه التقلبات من جديد مساء الأربعاء ويوم الخميس، نتيجة تقدم منخفض جوي آخر يقع مركزه حاليا جنوب إيطاليا، حيث ينتظر أن يتقدم خلال اليومين المقبلين ناحية الشرق والجنوب الشرقي، ويقابله تمدد منخفض البحر الأحمر، الذي يزيد من حدة التقلبات شرق حوض البحر المتوسط ويزيد من فرص هطول الأمطار داخل السعودية خلال اليومين المقبلين.






طالبت بأخذ مشاركة المقيمين بعين الاعتبار .. الداخلية لأمراء المناطق:
أشركوا الشباب في تنظيم احتفالات اليوم الوطني

شددت وزارة الداخلية على إمارات المناطق بإشراك الشباب في تنظيم احتفالات اليوم الوطني، والأخذ بعين الاعتبار مشاركة المقيمين على أرض المملكة في الاحتفاء بهذه المناسبة بهدف تعزيز الترابط مع الشعوب الأخرى.
ونبهت الوزارة في برقية خطية لكافة أمراء المناطق إلى الاحتفاء باليوم الوطني وتفعيل توصية اجتماعهم السنوي الثامن عشر، المتضمن وضع تصور شامل لكيفية الاحتفاء باليوم الوطني أمام الجهات الحكومية والأهلية الراغبة في المشاركة مشتملا التعريف باليوم الوطني وأهميته، بعد أن عقدت اللجنة المشكلة من وزارات (الداخلية، الشؤون البلدية والقروية، والثقافة والإعلام، والتربية والتعليم، والتعليم العالي) والهيئة العامة للسياحة والآثار وبمشاركة دارة الملك عبدالعزيز ونخبة من المختصين في الجامعات، عدة اجتماعات في ديوان وزارة الداخلية برئاسة المستشار الأمير محمد بن عبدالعزيز بن تركي آل سعود لمناقشة الموضوع من جميع جوانبه، وإعداد تصور شامل لكيفية الاحتفاء باليوم الوطني أمام الجهات الحكومية والأهلية الراغبة في المشاركة.
ونوه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية من خلال البرقية لأمراء المناطق الإيعاز باتخاذ اللازم حيال تفعيل اليوم الوطني في مختلف مناطق المملكة.
يذكر أن محضر الاجتماع السنوي الثامن عشر لأصحاب السمو أمراء المناطق (حصلت «عكاظ» على نسخة منه)، اشتمل على عدد من التوصيات من أهمها: التعريف باليوم الوطني بأنه مناسبة وطنية للاحتفاء بيوم التأسيس والوحدة، إذ تم فيه توحيد شمل هذه البلاد فأصبحت بلدا واحدا وكيانا متماسكا دولة عربية إسلامية لها مكانتها السياسية والحضارية والاقتصادية بين الأمم، وكذلك التعريف بأهميته من حيث دلالته التاريخية للإنجاز العظيم الذي حققه الملك عبدالعزيز بتوحيد المملكة العربية السعودية وبتأسيسها وقيام دولة راسخة دستورها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وأيضا تعزيز معاني الوحدة واللحمة بين أبناء الوطن وانتمائهم.
ووحددت التوصيات أهداف الاحتفاء باليوم الوطني ومن أبرزها الشريعة الإسلامية وقيمها المتضمنة معاني الوحدة والتماسك بين أفراد المجتمع، تاريخنا الوطني الحافل بالمفاخر والأمجاد، الاعتزاز بالوطن والاستعداد للذود عنه في شتى الميادين، قيم الانتماء والوحدة الوطنية والولاء لولاة الأمر والوطن، تكريم أبناء الوطن ممن قدموا خدمات جليلة للوطن ورفعوا اسمه في شتى المجالات، وحدة المواطنين ومشاركتهم في البناء، وإيصال رسالة اليوم الوطني إلى كل مواطن ومواطنة وإلى كل مقيم وزائر.
وفي المقابل لخصت اللجنة المواضيع التي يجب أخذها في الاعتبار عن الاحتفاء باليوم الوطني ومنها إقامة فعاليات وأنشطة في المواقع المرتبطة بتاريخ المملكة مثل قصور ومباني الدولة في عهد الملك عبدالعزيز، والمواقع الأثرية والتاريخية والمتاحف، إبراز فعاليات جاذبة تراعي التكافل الاجتماعي (يوم الخير)، مشاركة المقيمين في المملكة من الدول المختلفة في الاحتفاء باليوم الوطني وتعزيز الترابط مع الشعوب الأخرى، التركيز على الفعاليات التي يشارك في تنظيمها وتنفيذها المجتمع بمختلف فئاته ويشارك فيها المسؤولون والوجهاء في المنطقة، وتنفيذ برنامج وطني شامل للتطوع يمكن من خلاله إشراك الشباب في تنظيم الاحتفاء باليوم الوطني.






في مذكرة تفاهم وُقّعت اليوم بين رئيس هيئة الأمر بالمعروف ووزير العمل

فصل الأقسام النسائية في المحلات الكبيرة بحاجز لا يقل ارتفاعه عن 160 سم



عبير الرجباني- سبق- الرياض: أكدت مذكرة التفاهم التي وقّعها الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، بمكتبه صباح اليوم الأحد، مع وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه حول توسيع فرص عمل المرأة وبنود تأنيث المحلات النسائية، على توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة في مجال بيع المستلزمات النسائية وزيادة الفرص الكريمة أمامها.

وتضمنت المذكرة تأنيث جميع محلات بيع المستلزمات النسائية وتخصيصها لعمل النساء، لتقديم الخدمة لمثيلاتهن فقط، وفصل الأقسام النسائية في المحلات الكبيرة متعددة الأنشطة بحاجز لا يقل ارتفاعه عن 160 سم، كما نصت المذكرة على إلزام المحلات المخالفة بتصحيح أوضاعها خلال مدة شهر من تاريخ التوقيع، وتتم بعد ذلك محاسبة من لم يتقيد من قبل الجهات المعنية، كل وفق اختصاصه النوعي، ودعت المذكرة كل عاملة تتعرض لمضايقة أو ابتزاز سواء في بيئة العمل أو من المتسوقين، إلى الاتصال بمركز الهيئة المعني أو الجهات الأمنية لمساعدتها وحمايتها، كما أكدت المذكرة على أن يستمر التنسيق بين الجهازين لمعالجة ما تدعو الحاجة إليه وما قد يطرأ، مع الالتزام بالأوامر والقرارات المشار إليها وتخصيص العمل بهذه المحلات للسعوديات فقط لإتاحة الفرصة للمواطنات واستيعاب راغبات العمل.






وجه القائمين عليه بتسهيل الإجراءات للمشاركين لتقديم أفضل ما لديهم
خوجة: لن يتم العمل بـ"الباركود" في معرض الرياض للكتاب لهذا العام


واس- الرياض:
 أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن الإجراءات في معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام ستكون وفقاً للإجراءات المتبعة في الأعوام السابقة.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أنه لن يتم العمل بنظام برنامج " الباركود " المرتبط بالتصنيف الخاص بالكتب كما أنه لن يتم تسجيل الزوار إلكترونياً، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى في كل عام للاستفادة من الملاحظات والمقترحات التي يبديها المشاركون والزوار رغبة منها في إنجاح هذا الحدث الثقافي المهم.

ووجه الدكتور عبدالعزيز خوجة القائمين على المعرض بتسهيل الإجراءات للمشاركين ومساعدتهم في تقديم أفضل ما لديهم لكي يجد الزائر كل ما يحتاجه ويستطيع الحصول عليه بسهولة.

وأعرب في ختام تصريحه عن أمله في أن يتحقق النجاح لمعرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام، وأن تتحقق طموحات الجميع في أن يعكس المعرض النهضة الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية في شتى الميادين.





أعلن عن افتتاح 3 فروع جديدة للهيئة .. رئيس «نزاهة»:
تعيين أخصائيين لمكافحة الفساد في الإدارات الحكومية

عبدالله القحطاني (أبها)

قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف، إن الهيئة ستعمل بالتعاون مع معهد الإدارة العامة، على اعتماد موظفين حاصلين على الدبلوم بمسمى « أخصائي مكافحة الفساد» بعد إخضاعهم للدراسة سنتين لدعم موظفيها. 
وأشار خلال لقاء مفتوح على شرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير، بحضور مديري الإدارات الحكومية في المنطقة، إلى أن هناك خطة لتوجيه أخصائيي مكافحة الفساد ليكونوا فى جميع الإدارات الحكومية.
وأكد الأمير فيصل بن خالد على أهمية دور «نزاهة» في تعزيز صورة النزاهة ومحاربة الفساد، مطالباً بالتشهير بالمفسدين لخطرهم على المجتمع ومكتسبات الوطن، وشدد أن إمارة المنطقة تعتبر شريكاً أساسيا للهيئة. 
وقال «لولا وجود الفساد لما أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإنشاء الهيئة، فالفساد آفة تنهش الإدارات الحكومية، وهو ما يجب أن يحارب من قبل الجميع»، مشيراً إلى أن إمارة المنطقة مستعدة للتعاون مع الهيئة بما هو مطلوب منها وأكثر من ذلك. 
من جهته ثمن الشريف دعم أمير منطقة عسير للهيئة في تعزيز الشفافية مما سيسهم في مضاعفة جهودها والحد من هذه الآفة، موضحاً أن سموه كان شفافاً حين قال «يجب ألا يتوقف الأمر في حال كشف المفسد، على المخاطبات ولابد من التشهير به لكي يتعظ به الآخرون».
وأضاف: استجابة لقرارات الإصلاح التي تبناها ورعاها خادم الحرمين الشريفين، فإن هناك أمورا ينبغي أن تتغير في نفوسنا وقيمنا ونظرياتنا في محيط عملنا ومتابعتنا لمرؤوسينا، بل وفي تربيتنا لأبنائنا ودورنا في مجتمعنا وذلك في اتجاه الإصلاح والتمسك بالقيم السليمة، ونبذ الفساد والتحذير منه وإنكاره في النفوس، ثم في محيط العمل والمجتمع، والإبلاغ عنه.
وأكد أن الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد تعد كل عمل من شأنه الانحراف بالوظيفة العامة والخاصة، عن مسارها الشرعي والنظامي، فساداً وجريمة تستوجب العقاب في الدنيا والآخرة.
وطالب جميع الشركاء في كافة الجهات العامة في الدولة والشركات التي تمتلك الدولة نسبة لا تقل عن 25 في المائة من رأس مالها ومؤسسات وشركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والوسائل الإعلامية والمواطنين والمقيمين بمختلف فئاتها بالمؤازرة والتبليغ عن كل مفسد.
وأبان أن من أهم ما لاحظته الهيئة تأخر نسبة كبيرة من المشاريع عن المدد المحددة لتنفيذها بل تعثر الكثير منها.
وكشف الشريف أن الهيئة تعتزم إيجاد مقار لها في ثلاث مناطق منها عسير ومكة، ستفتتح مقراتها خلال الثلاثة الأشهر المقبلة، مضيفاً من لديه بلاغ بإمكانه التواصل عبر الوسائل التقنية الحديثة والمتاحة لإيصال ما يرد وسيتم اتخاذ الإجراء اللازم حيال ذلك، وأكد أن العديد من القضايا تم الوقوف عليها بعد تلقي بلاغات من المواطنين، مشيراً إلى أنه في حالة ورود بلاغ غير صحيح تجري إحالة المبلغ للجهات المختصة من أجل ضمان حقوق الطرفين.
وعن تعثر بعض المشاريع في عدد من المناطق، أكد أنه منذ بدء عمل الهيئة تمت مخاطبة الجهات المسؤولة بوجوب وضع لوحات إرشادية وتفصيلية عن أي مشروع ومدته وتكاليفه، لإطلاع المواطن بما يحقق الشفافية والوضوح.
وفي إجابة على سؤال عن جهود الهيئة في مكافحة الفساد وبعدها على التنظير، قال «الهيئة تجري البحث والتحري عن الفساد وأنواعه، وليس من صلاحياتها القبض على المفسد في أي جهة كانت وإنما إبلاغ الجهات المختصة لتقوم هي بدورها في القبض والتحقيق».
وبين أن الهيئة تلزم بوضع اللوحات التوضيحية الخاصة بالمشاريع الحكومية التي تتجاوز قيمتها 5 ملايين فما فوق، وليس كل المشاريع ملزمة بوضع هذه اللوحات، مشيراً إلى أن الهيئة تقف بقوة على بعض المبالغ لبعض المشاريع والتى تفوق الوصف من خلال الوقوف مع الجهات المعنية والسؤال عن حجم تلك المبالغ، لافتاً إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن عدد القضايا المتعلقة بالفساد.





الاستغناء عن الأرشفة وعدم الحاجة إلى المراجعة الميدانية
للقضاء على التزوير .. «المرور» يتخلّص من الورق بعد 3 أعوام


اللواء المقبل
عبد الحميد الأنصاري من الرياض

تأكيدا لخبر «الاقتصادية» بشأن تحوُّل إجراءات إدارة المرور إلى «إلكترونية»، أكدت المديرية العامة للمرور، أمس، أنها ستنتهي من استخدام الأوراق في المعاملات بعد ثلاث سنوات وعدم الحاجة إلى المراجعة الميدانية إلى إداراتها.

وأكدت إدارة المرور أن تلك الإجراءات تسهّل إتمام المعاملات وتسهم في القضاء على التزوير والاستغناء عن الهدر في الأرشفة الورقية وتعد إحدى خطوات التحوُّل نحو حكومية إلكترونية.

وكانت الإدارة العامة للمرور قد دشّنت خدماتها الإلكترونية المقدمة عبر بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية وبوابة التعاملات المرورية «تم» خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس في الرياض.

وقالت الإدارة إن إغلاق أقسام المرور ليس وارداً الآن، مشيرة إلى أنه سيقتصر تقديم الخدمة على غير المتعلمين، وسنطلب من المراجعين التسجيل في الخدمات الإلكترونية ليستغنوا عن عملية مراجعة الأقسام.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكدت المديرية العامة للمرور أنها ستنتهي من استخدام الأوراق في معاملات المراجعين لها بعد ثلاث سنوات من الآن، وهو ما سيساهم في القضاء على التزوير والاستغناء عن الأرشفة الورقية واستبدالها بالإلكترونية، والتخلص من بيروقراطية الأقسام المرورية وتخفيض التكاليف الناجمة عن الهدر الورقي في المعاملات، كما يعد إحدى خطوات التحول نحو حكومة إلكترونية.

يأتي ذلك بعد تدشين الإدارة العامة للمرور خدماتها الإلكترونية المقدمة عبر بوابتي وزارة الداخلية الإلكترونية والتعاملات المرورية "تم" خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في الرياض، بحضور الفريق أول سعيد القحطاني مدير الأمن العام، واللواء عبد الرحمن المقبل مدير الإدارة العامة للمرور، ومسؤولي شركة "العلم".

وأوضح الفريق القحطاني أن الهدف من تدشين الخدمة هو تسهيل الإجراءات لخدمة المواطنين والمقيمين والتقليل من مراجعتهم لإدارات المرور، وذلك ضمن مشروع التحول للحكومة الإلكترونية، التي بدأ أولى خطواتها الأمير نايف بن عبد العزيز -يرحمه الله- وكانت له اليد الطولى في إنشاء مركز المعلومات الوطني، الذي يعد دليلا على تطور أجهزة المرور والخدمات التي تقدمها وستظهر نتائج هذا العمل على أرض الواقع.
 
إطلاق الخدمات المرورية الإلكترونية يوفر الكثير من الجهد والوقت. تصوير: إقبال حسين - «الاقتصادية»

وقال: "وزير الداخلية وجّه بأن يكون للإدارة العامة للمرور مساران أحدهما خدمي يهتم بتقديم الخدمة للمراجعين على أعلى المستويات ومعاملة المراجع كعميل، ومسار ضبطي للتعامل مع المخالفين للأنظمة المرورية ولا تحضرنا أرقام معينة لحجم عمليات التزوير في الوثائق المرورية وغيرها، وتحول هذه الحالات إلى جهات التحقيق، والتخلص من التعامل بالورق سيقضى عليه بلا شك".

فيما قال اللواء عبد الرحمن المقبل مدير الإدارة العامة للمرور: "إن توجيهات الأمن العام تمنع الإدارات من أن يعمل أكثر من 25 في المائة من منسوبيها في الأعمال الإدارية، لكن من الصعب أن تقدم خدمة مميزة بهذا العدد فقط، ونتوقع مستقبلا أن يتم تفريغ 30 في المائة من القوة البشرية للضبط الإداري خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وهذا يعتمد على تسجيل المواطنين والمقيمين في البوابة الإلكترونية للاستفادة من خدماتها".
 
«الاقتصادية» 26/1/2013 .

وحول إغلاق الأقسام المرورية أوضح أن إغلاقها ليس واردا الآن، لكن ستقتصر تقديم الخدمة لغير المتعلمين وسنطلب من المراجعين التسجيل في الخدمات الإلكترونية، ليستغنوا عن عملية مراجعة الأقسام لتجديد الرخص والاستمارات أو نقل ملكية السيارات، كما سيتم استخدام البريد في التعاملات المرورية.

ولفت المقبل إلى أنه خلال عام 2012 تم تجديد 900 ألف رخصة سير، و692 ألف رخصة قيادة، ويأتي نقل الملكية متفوقا عليها بالعدد، حيث بلغ إجمالي عدد العمليات 1.3 مليون كلها تمت من خلال إدارات المرور، وقال: "تحويل هذا الرقم العالي من العمليات المنفذة لمراجعينا إلى إجراءات تقنية بدلا من زيارات روتينية قد تتجاوز أكثر من زيارة يقومون بها إلى تلك الإدارات تعني أننا سنتمكن بعدما أضفنا إمكانية إصدار تفويض قيادة خارج السعودية وتجديد رخصة سير المركبة، ونقل الملكية من توفير وتحويل أكثر من 2.5 مليون عملية تقليدية إلى إلكترونية، إضافة إلى منافع ومزايا أخرى تعود للمجتمع والمستفيدين بشكل كامل، وتسهم في تطوير الوطن والحرص على رفاهية المواطن والمقيم".

وتقدم الإدارة العامة للمرور خدماتها الإلكترونية عبر بوابة خدمات الجهات الحكومية G2G وعبر بوابة وزارة الداخلية MOI.GOV التي تمكن الأفراد من تنفيذ معاملاتهم المرورية بشكل آلي، وأيضا عبر بوابة التعاملات المرورية "تم"، التي تخدم القطاعين العام والخاص.

وصرح في هذا الصدد مدير الإدارة العامة للمرور قائلا: "إن إطلاق الخدمات الجديدة يكمل ما بدأناه من تقديم الخدمات الإلكترونية سابقا وقدم لجميع المستفيدين ومكنهم من إصدار رخص السير وتأمين المركبات والفحص الدوري وتعيين القائد الفعلي للمركبة، ولاقت نجاحا حيث وصل عدد المستفيدين من بوابة التعاملات المرورية إلى أكثر من 5500 جهة من القطاعين العام والخاص".

وأضاف اللواء المقبل "نحن اليوم نعلن تدشين الخدمات الإلكترونية المرورية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني الذراع المعلوماتي والتقني لوزارة الداخلية وبتطوير وتشغيل "علم"، حيث أصبحت جميع التعاملات المرورية لجميع المستفيدين من القطاعات المتعاملة مع المرور تتم بشكل آلي ومرن، كما أضفنا عليها مطلع هذا العام الميلادي إمكانية المستفيدين من البوابة إجراء تفويض خارجي ونقل ملكية مركبة إلى مستفيد آخر، إضافة إلى إمكانية تجديد رخص السير، وهدفنا الرئيس التسهيل على المراجعين وجميع المستفيدين من خدمات المرور سواء الجهات العامة أو الخاصة وحتى الأفراد".

وحول توافر عنصري الأمان والموثوقية في تلك العمليات الإلكترونية أوضح المقبل أنه ليس هناك أي قلق أو خوف من الأخطاء أو أي مجال للتزوير، حيث إن النظام يتيح إمكانية التحقق من إمكانية نقل ملكية المركبة المستعملة آليا، بحيث تتم عملية النقل فورا ودون انتظار عبر إدارة العمليات بشكل إلكتروني يحفظ الحقوق، بحيث لا يمكن بأي حال من الأحوال نقل ملكية أي مركبة مسروقة أو عليها أي ملاحظات، لأن ذلك سيكون مرصودا في النظام الآلي، ولا يمكن إكمال الإجراءات عند وجود أي ملاحظة على المركبة أو تمس الملكية.

وتمكّن الخدمات التي تم تدشينها من قبل الإدارة العامة للمرور جميع المتعاملين معها من الأفراد ومن جميع القطاعات العامة والخاصة من إتمام جميع تعاملاتهم بشكل آلي كامل دون القيام بالزيارة الروتينية المعتادة سابقا، حيث كان آخر إضافاتها هو تمكين المستفيدين من إصدار تفويض خارجي للمركبات بشكل مباشر من قِبل طالب الخدمة مع المرور، وتجديد رخصة السير ونقل الملكية فوريا.

وسيكون من الطبيعي بعد اختزال كل العمليات التقليدية إلى إلكترونية أن يقل عدد المراجعات إلى مباني إدارات المرور وتخفيف الضغط اليومي والازدحامات المرورية الخانقة، إضافة إلى حماية الحقوق، بحيث لا يمكن أن تتم أي عملية بأوراق مزورة كخروج مركبات بتفاويض دولية مزورة نهائيا.

ومن المنتظر أن يعود هذا الأثر على المنشآت، حيث بإمكانهم تجديد رخص سير المركبات المملوكة في الوقت المناسب وعدم تحمل غرامات تأخير، وعلى سبيل المثال حول إمكانية نقل الملكية سيكون بمقدور المشتري لأي مركبة من إكمال عملية شراء المركبة المستعملة ونقلها إلى اسمه فورا من المعرض بعد تسلم البائع نقوده، ومن ثم تسلمه المركبة دون الحاجة لانتظار النقل والإجراءات الإدارية من الإدارة العامة للمرور.





الشريف: مكافأة المبلِّغين عن المخدرات بنسبة 50% من قيمتها وصرفها في أقل من 3 أشهر


طرق مبتكرة للتهريب لا تنطلي على يقظة رجال الجمارك. ( و ا س )


أفصح مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف عن تخصيص مكافأة مالية للمواطنين والمقيمين على حد سواء بواقع 50% من كمية المخدرات التي يبلغون عنها، فيما تخصص الـ 50% الأخرى للفرقة التي تقبض على المروجين، وأكد الشريف لـ «الشرق» أن المكافآت تسري وفق الإجراءات النظامية لها ولا تتجاوز فترة 3 أشهر لاستلام مبلغ المكافأة بعد أن كانت تتأخر لأشهر عدة.

عبدالإله الشريف

ولفت الشريف إلى أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات لديها خطة معتمدة لتدريب رجال المكافحة، مفصحاً عن وجود 22 مكتبا في الدول العربية والأجنبية لرصد تهريب المخدرات إلى المملكة. وكشف الشريف، عن تزايد تعاطي المخدرات بشكل واضح رغم الجهود الأمنية التي تبذل حيث تم في عام 1432 ضبط 38 ألف سعودي ووافد متهمين إما بالتهريب أو الترويج والتعاطي والحيازة. وبيّن أنه في عام 1433 ازداد العدد إلى 41 ألف شخص بزيادة 3 آلاف شخص متهم. وقال الشريف إن مستشفيات الأمل في المملكة لم تعد تستوعب حالات الإدمان التي تردها، حيث يستقبل مستشفى الأمل في الرياض أكثر من 600 حالة أسبوعياً ويتشابه الرقم في باقي مستشفيات المملكة. وعن الفئات العمرية التي لوحظ تعاطيها المخدرات أبان الشريف عن كشف تعاطي المخدرات من سن 13 عاما حتى 30 عاما بعد أن كانت تظهر من سن الـ 15. وأوضح الشريف أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات تعمل منذ أكثر من ثلاثين عاماً على برامج التوعية للحد من ظاهرة ترويج المخدرات من خلال الأساليب التقليدية، مشيراً إلى أن الوضع اختلف في الوقت الراهن حيث تطلب الأمر الاستفادة من تعاون المؤسسات التعليمية المختلفة، كما يتطلب الأمر إعداد مشاريع وطنية لتحصين ووقاية النشء وطلاب المدارس والجامعات. ولفت إلى أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات كانت قد قدمت مشروعا وطنيا منذ أكثر من أربع سنوات لوزارة التربية والتعليم ووافق عليه وزير التربية والتعليم قبل عامين، ولكن لم تتجاوب الوزارة لتطبيقه على طلبة المدارس حتى الآن. وأشار إلى أن توقيع ثماني مذكرات تعاون مع عدد من الجامعات السعودية في المملكة لتطبيق مشاريع مكافحة المخدرات على الطلبة، وخلق برامج توعوية يستنير منها الطلاب وليتعظوا.






فقيه لـ"الاقتصادية" : إغلاق فوري لمحال «اللانجري» المخالفة بعد شهر
«العمل» للموظفات: بلّغن «الحسبة» أو الشرطة عند الابتزاز

أمهلت وزارة العمل المحال النسائية المخالفة للتأنيث شهرا لتصحيح أوضاعها. «الاقتصادية»

فهيد الغيثي من الرياض
دعت وزارة العمل الموظفات السعوديات، حال تعرُّضهن لمضايقة أو ابتزاز، سواء في بيئة العمل أو من المتسوّقين، إلى الاتصال بمركز الهيئة المعني أو الجهات الأمنية لحمايتهن.

وكانت وزارة العمل قد وقّعت مذكرة تفاهم، أمس، مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حول توسيع فرص عمل المرأة وبنود تأنيث المحال النسائية.

في سياق غير بعيد، قال لـ «الاقتصادية» المهندس عادل محمد فقيه وزير العمل: إنه سيتم إمهال محال المستلزمات النسائية المخالفة لقرار التأنيث، شهراً بدءاً من أمس لتصحيح أوضاعها، مشيراً إلى أن العقوبة قد تصل إلى الإغلاق الفوري للمحال المخالفة.

ولفت إلى أن العقوبات بحق المحال المخالفة لقرار تأنيث المستلزمات النسائية، تتدرج من الغرامة المالية، لتصل إلى وضع المحل والمنشأة الأم التابع لها في النطاق الأحمر، ما يحرمه من تجديد رخص عمالته، وانتهاء بإغلاق المحل لمخالفته الأمر السامي.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
دعت وزارة العمل العاملات السعوديات حال تعرضهن لمضايقة أو ابتزاز، سواء في بيئة العمل أو من المتسوقين، إلى الاتصال بمركز الهيئة المعني أو الجهات الأمنية لمساعدتها وحمايتها.

جاء ذلك خلال مذكرة تفاهم وقعت أمس من وزارة العمل وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حول توسيع فرص عمل المرأة وبنود تأنيث المحال النسائية.

وفي شأن آخر، أمهلت وزارة العمل، محال المستلزمات النسائية المخالفة لقرار التأنيث، شهرا بدءا من أمس لتصحيح أوضاعها، مؤكدة أنه سيتم بعد انقضاء المهلة محاسبة من لم يتقيد، من قبل الجهات المعنية كلٌ وفق اختصاصها النوعي.





أياد خفية تلعب بالسوق..والخريجي لـ“المدينة”: لدينا 600 ألف كيس مخزون

الإثنين 28/01/2013

في الوقت الذي واصل فيه أصحاب مخابز شكواهم من تراجع الحصص المخصصة لهم من الدقيق، وارتفاع أسعاره.
أكد مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال المهندس وليد الخريجي، أن لدى الصوامع مخزونًا استراتيجيًا للدقيق خلال الفترة المقبلة يبلغ 600 ألف كيس، لافتا إلى أن المتعهدين أنفسهم وخلال رصد معدلات التوزيع خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، سحبوا كميات أقل من الحصص المخصصة لهم - حسب رغبتهم- نتيجة وفرة الكميات الموجودة لدى المخابز ومنافذ التوزيع.





بنسبة 69 %.. الحلقة 4 من تحليل "الاقتصادية" :
العائلات التجارية تستحوذ على ثلثي مقاعد إدارات الشركات بـ 900 مقعد

طلال الصياح وإكرامي عبد الله وهشام المهنا من الرياض

سيطرت عائلات تشتهر بـ «الأسماء التجارية» على مقاعد مجالس الإدارات في الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية بـ 900 مقعد من 1310 مقاعد تمثل 69 في المائة من مقاعد السوق، فيما استحوذ الأفراد على 410 مقاعد تمثل 31 في المائة من بقية المقاعد.

وأظهرت الحلقة الرابعة في تحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة «الاقتصادية» حول سيطرة العائلات على مقاعد الشركات، استحواذ عائلة «الراجحي» على 31 مقعداً تشكل 2.4 في المائة من مقاعد السوق و3.4 في المائة من إجمالي مقاعد العائلات، موزعة على 19 شركة، فيما احتلت عائلة «العيسى» 21 مقعداً تمثل 1.6 في المائة من السوق و2.3 في المائة من مقاعد العائلات موزعةً على 18 شركة.

وتصدّرت عائلة «آل سعود» عائلات السوق من حيث الأكثر استحواذاً على مقاعد في مجالس إدارات الشركات، بمجموع 38 مقعداً تمثل 2.9 في المائة من مقاعد السوق و4.2 في المائة من إجمالي مقاعد العائلات، موزعةً على 27 شركة.

كما تبوأت عائلة «الراجحي» 31 مقعداً موزعة على 19 شركة: ستة مقاعد في مصرف الراجحي، وثلاثة مقاعد في شركة أسمنت السعودية وتكافل الراجحي، ومقعدان في شركات أسمنت ينبع وتبوك الزراعية ونادك، ومقعد واحد في كل من أسمنت العربية وأسمنت اليمامة وبنك البلاد والخزف السعودية والعثيم والمتقدمة للبتروكيماويات والمجموعة السعودية وأسمنت حائل وأسمنت نجران وتكوين وتهامة للإعلان وولاء للتأمين.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أوضح رصد خاص بـ ''الاقتصادية'' أن عدد مقاعد مجالس الإدارات في سوق الأسهم بلغ 1310 مقاعد منها 900 مقعد للعائلات تمثل 69 في المائة من مقاعد السوق، و410 مقاعد للأفراد تمثل 31 في المائة من مقاعد مجالس إدارات الشركات المدرجة في سوق الأسهم.

فيما ظهر وجود عشر عائلات تسيطرعلى أكثر من عشرة مقاعد في مجالس إدارات السوق، حيث استحوذت هذه العائلات على 170 مقعداً تمثل 13 في المائة من مجالس إدارات السوق، فيما باقي العائلات تشغل أقل من عشرة مقاعد بإجمالي 730 مقعدا تمثل 56 في المائة من إجمالي مقاعد مجالس إدارات السوق.

ومن خلال الرصد الذي أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في الصحيفة يتبين استحواذ عائلة ''الراجحي'' على 31 مقعدا تشكل 2.4 في المائة من مقاعد السوق و3.4 في المائة من إجمالي مقاعد العائلات، موزعة على 19 شركة، فيما احتلت عائلة ''العيسى'' 21 مقعدا تمثل 1.6 في المائة من السوق و2.3 في المائة من مقاعد العائلات موزعة على 18 شركة.


كانت الحلقات الثلاث السابقة قد تناولت نسب استحواذ العائلات على مقاعد مجالس إدارات الشركات داخل كل قطاع على حدة، حيث كانت الحلقة الأولى قد تناولت قطاع المصارف، ثم الحلقة الثانية تناولت أربعة قطاعات وهي البتروكيماويات والتجزئة والأسمنت والاتصالات، بعدها ناقشت الحلقة الثالثة 10 قطاعات وهي: التأمين، وقطاع الزراعة والصناعات الغذائية، والتشييد والبناء، والاستثمار الصناعي، وقطاع التطوير العقاري، والاستثمار المتعدد، وقطاع النقل، والإعلام والنشر والفنادق والسياحة، وأخيراً قطاع الطاقة. وفي الحلقة الرابعة تقوم وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة ''الاقتصادية'' بتقصي نسب استحواذ العائلات على مقاعد مجالس إدارات السوق إجمالاً.

تصدرت عائلة ''آل سعود'' عائلات السوق من حيث الأكثر استحواذاً على مقاعد في مجالس إدارات الشركات، بمجموع 38 مقعدا تمثل 2.9 في المائة من مقاعد السوق و4.2 في المائة من إجمالي مقاعد العائلات، موزعة على 27 شركة وهي ثلاثة مقاعد في أسمنت اليمامة، ومقعدان في شركات أسمنت ينبع والأهلية للتأمين والمراعي والمصافي وزين السعودية ومبرد ومدينة المعرفة الاقتصادية، ومقعد واحد في شركات أسمنت الجنوب وأسمنت الشرقية وأسمنت المدينة والأبحاث والتسويق والجوف والدرع العربي والطيار والفخارية والكيميائية والمملكة القابضة وأميانتيت وأسمنت الجوف وأسمنت حائل وأنعام القابضة وبيشة الزراعية وسابك وسايكو وسوليدرتي وعذيب والاتصالات المتكاملة.

تليها عائلة ''الراجحي'' بسيطرتها على 31 مقعدا تشكل 2.4 في المائة من مقاعد السوق و3.4 في المائة من إجمالي مقاعد العائلات، موزعة على 19 شركة، ستة مقاعد في مصرف الراجحي وثلاثة مقاعد في شركة أسمنت السعودية وتكافل الراجحي ومقعدان في شركات أسمنت ينبع وتبوك الزراعية ونادك ومقعد واحد في كل من أسمنت العربية وأسمنت اليمامة وبنك البلاد والخزف السعودية والعثيم والمتقدمة للبتروكيماويات والمجموعة السعودية وأسمنت حائل وأسمنت نجران وتكوين وتهامة للإعلان وولاء للتأمين. بالتالي تسيطر عائلتا ''آل سعود'' و''الراجحي'' على 69 مقعدا في مجالس إدارات الشركات السعودية في سوق الأسهم تمثل 5.3 في المائة من إجمالي مقاعد السوق.

وثالثاً تأتي عائلة ''العيسى'' بـ 21 مقعدا تمثل 1.6 في المائة من السوق و2.3 في المائة من مقاعد العائلات موزعة على 18 شركة، منها مقعدان في كل من السعودية للفنادق وبنك الرياض ومجموعة صافولا، ومقعد وحيد في شركات أسمنت العربية وأسمنت ينبع والتعاونية للتأمين والجبس والخزف السعودية والصادرات والفخارية والسعودي الفرنسي والمراعي وإكسترا وسابك وساسكو وسامبا وطيبة ومدينة المعرفة. رابعاً عائلة ''الزامل'' بإجمالي 14 مقعدا موزعة على سبع شركات، خمسة مقاعد في شركة الزامل، ومقعدان في كل من الصحراء للبتروكيماويات وسبكيم وكيمانول، ومقعد واحد في شركة ساسكو ومصرف الإنماء وبنك البلاد. وعليه بالتالي تسيطر عائلات ''آل سعود'' و''الراجحي'' و''العيسى'' على 90 مقعدا في مجالس إدارات الشركات السعودية في سوق الأسهم تمثل 7 في المائة من إجمالي مقاعد السوق.





التربية تتجه لإضافة درجة التربية البدنية لمجموع الشهادة الدراسية


 
وزارة التربية والتعليم
الرياض / أكد مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم أمس، أن الوزارة تعمل على إضافة درجة التربية البدنية إلى المجموع العام للشهادة الدراسية معترفا بأن الوضع الراهن هو أن الاهتمام بمادة التربية البدنية أقل من الاهتمام بالمواد الدراسية الأخرى، وإضافة الدرجة إلى المجموع العام سيسهم مباشرة في زيادة الاهتمام بها.

وأشار المصدر إلى أن استراتيجية الرياضة المدرسية، أكدت أن زيادة مستويات ممارسة الرياضة تتطلب تغيير الإدراكات الذهنية للنشاط البدني والرياضة في المدارس السعودية، مضيفاً أن الاستراتيجية تخاطب الآباء وأولياء الأمور والمهنيين والمجتمع التعليمي، ليصبحوا أكثر اهتماماً بفوائد ومكاسب أسلوب الحياة الأكثر صحة ونشاطاً، إذ إن تحليل الرياضة المدرسية أظهر تدني العادات الرياضية بين الطلاب السعوديين.

وأكدت الاستراتيجية أن هذه الحقيقة إلى جانب التغذية غير المتوازنة أدت إلى أن تكون السعودية إحدى أعلى الدول لجهة معدل زيادة الوزن والسمنة، محذرة من أنه إذا لم يتمّ اتخاذ إجراء تصحيحي حاسم فإن هذا يؤدي إلى زيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية وما إلى ذلك، ويترتب على ذلك خفض في جودة الحياة، ما سيؤثر في القدرة الإنتاجية للبلاد ويتطلب المزيد من الإنفاق على الصحة العامة. 





خطة تطويرية بإشراف هندسي عالمي و 200 عيادة أسنان ومثلها للعيادات الخارجية 
نزع ملكيات يتيح لـ«مدينة الملك سعود الطبية» 600 سرير و 35 غرفة عمليات 


الرياض - أحمد القرني: 

كشفت مدينة الملك سعود الطبية (الشميسي سابقا)، أن صدور أمر سام بالموافقة على نزع ملكيات تبلغ 86 ألف متر غرب المدينة سيمكنها من إنشاء برج طبي ثالث بسعة 600 سرير و35 غرفة عمليات وخدمات طبية أخرى. وقال المهندس ممدوح بن عبدالعزيز الدريس مساعد المشرف العام للشئون الهندسية بمدينة الملك سعود الطبية مدينة وبإشراف من وزارة الصحة قد استعانت بمكتب هندسي عالمي يقوم حاليا بتصميم الأبراج الطبية الحديثة منها البرج الطبي الثالث ومركز الأسنان والعيادات الخارجية والمخطط العام للمدينة والذي من شأنه خلق حلول للاحتياجات المستقبلية بطرق أكثر احترافية وفعالية من خلال توفير بيئة علاجية تتوافق مع معايير طبية عالمية ضمن خطة واضحة بإطار زمني محدد. وأشار الدريس إلى أن الخطة التطويرية للمدينة من الجهة الغربية من خلال الأرض الذي تم نزعها بمساحة 86 ألف متر مربع وذلك بتوجيه كريم من المقام السامي وتشمل إنشاء برج طبي ثالث بسعة 600 سرير و35 غرفة عمليات وخدمات طبية أخرى بمجموع مساحة تبلغ 100 ألف متر مربع بالإضافة مبنى لمركز الأسنان يتكون من 200 عيادة و36 سريرا و4 غرف عمليات ومبنى للعيادات الخارجية بعدد 200 عيادة, كما ستضم الخطة منطقة سكنية للكادر الفني ومواقف متعددة الأدوار وخدمات مساندة للمدينة وهذا من شأنه الرقي بالمدينة الطبية لتضاهي مستوى الخدمات المقدمة في المدن الطبية العالمية. 

وشدد الدريس على أن حصول المدينة على اعتماد الوكالة الدولية المشتركة (JCI) هو تأكيد على أن المدينة تسير على خطى تطويرية متميزة كما أن تحديث الأنظمة الحالية ساهم في الحصول على الاعتمادية الدولية، لافتا إلى أن نجاح المدينة في الحصول على الشهادة لم يكن ممكنا بدون الدعم والمتابعة المستمرة من وزير الصحة وجهود الوكيل المساعد للشئون الهندسية في وزارة الصحة المهندس أحمد علي البيز وذلك لدعمه المعرفي واللوجستي لتطوير المدينة. 





لحين الانتهاء من تنفيذ استثمارات وطنية تتجاوز 300 مليار ريال
"المقاولون" يطالبون بتعليق قرار الـ2400 ريال لـ3 سنوات




خالد علي– سبق– جدة: طالبت لجنة المقاولات بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، وزارة العمل، بتعليق قرار زيادة رخص العمالة الوافدة 2400 ريال لمدة ثلاث سنوات؛ بهدف الانتهاء من المشروعات القائمة حالياً، والتي تتجاوز تكلفتها 300 مليار ريال، وتمثل نقلة تنموية كبيرة في تاريخ المملكة، وتحتاج إلى تضافر جهود كل الجهات بما فيها وزارة العمل لإنجازها.

وكشف رئيس لجنة المقاولات والخرسانة الجاهزة في غرفة جدة، وعضو اللجنة الوطنية للمقاولين، السيد عبدالله رضوان، أن لجنة المقاولات انتهت من وضع تصورها الكامل وتوصياتها بشأن قرار الـ(2400) ريال، مفيداً أنه سيتم رفعها خلال أيام لوزارة العمل عبر مجلس إدارة غرفة جدة.

وأوضح أن أهم التوصيات التي وضعت هي تعليق تطبيق هذه الرسوم على قطاع المقاولات لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولحين الانتهاء من تنفيذ المشاريع الحالية؛ لكي لا تتفاقم صعوبات تنفيذ المشاريع، وتسبب المزيد من التأخير والتعثر الذي لا يصب في مصلحة أحد.

وأضاف: "قطاع المقاولات في الوقت الحاضر، وضمن الظروف الراهنة التي لا تخفى على الجميع، بحاجة ماسة إلى خطط وبرامج مركزة لتمكينه من مواكبة خطة التنمية العامة للدولة، والمتمثلة في توطين الوظائف، ونرى أن ذلك يتم من خلال توجيه جميع ما يتم تحصيله من رسوم واستقطاعات مالية بكافة أنواعها من قطاع المقاولات إلى البرامج التي تخص مجاله فقط".





منتقدين آلية إدارة أزمة الدواجن .. اقتصاديون:
الزراعة تشجع التجار على الجشع

عكاظ (جدة)
انتقد اقتصاديون أداء وزارة الزراعة في أزمة أسعار الدواجن، مؤكدين أن الوزارة بررت جشع كبار المحتكرين لإنتاج الدواجن ورفعهم الأسعار بصورة مبالغ فيها بدعوى ارتفاع أسعار الأعلاف.
وقال الاقتصادي سعد الفهيد إن الإعانة التي تقدمها وزارة الزراعة لمنتجي الدواجن لم يستفد منها سوى كبار المنتجين فقط، كما لم تنعكس مطلقا على خفض الأسعار رغم أن دعم الدولة في كل كيلو جرام يبلغ أكثر من 1.5 ريال.
وأشار إلى أن كبار المنتجين تخلوا في الوقت الراهن عن إنتاج الدواجن، مما أدى إلى تراجع الإنتاج، وركزوا فقط على إنتاج الصوص والأعلاف لبيعها إلى صغار المنتجين، محققين من وراء ذلك أرباحا تصل إلى 100 %. ولفت إلى أن كبار المنتجين اكتفوا بالبحث عن الربح فقط وذلك تجنبا للمعوقات والتحديات المختلفة في السوق مثل العمالة وكثرة النفوق. واستغرب الاقتصادي خالد بن سعد القرني مزايدة وزارة الزراعة في تكلفة أسعار الدجاج مقارنة بالمستثمرين أنفسهم. مشيرا إلى أنه في الوقت الذي يؤكد فيه المستثمرون في قطاع الدواجن أن تكلفة الكيلو جرام الواحد من الدواجن لا تزيد على 7 ريالات، ترى وزارة الزراعة على لسان وكيلها والمتحدث الرسمي باسمها سعد الشهري أن الكيلو يكلف من 8 ــ 9 ريالات، وكأنه بذلك يبرر ويشجع التجار على زيادة أسعار الدواجن.
وتساءل عن الأسباب الكامنة وراء الطبيعة الاحتكارية في السوق حاليا، مؤكدا أن فتح قنوات متعددة للإنتاج والبيع يسهم في خفض الأسعار، مشيرا إلى تجاهل الوزارة للدعوات المتعلقة بإنشاء مسالخ نموذجية لبيع الدواجن كبديل عن النتافات التي تم إلغاء العمل بها منذ عدة أعوام بدعوى الحفاظ على الصحة العامة وسلامة البيئة.
من جهته، طالب سالم الغامدي بضرورة وجود جهة رقابية محايدة على سوق الدواجن تأخذ بعين الاعتبار حماية حقوق المستهلك بعد أن أكدت غالبية الدراسات أن القيمة السوقية للدواجن تزيد بنسبة 100 % عن التكلفة الإنتاجية قبل التسويق مباشرة. وطالب بالتوسع في تراخيص مشاريع الدواجن لضمان وجود المنافسة التي تؤدى إلى انخفاض الأسعار . من جانبه، قال سعد الشهري وكيل وزارة الزراعة والمتحدث الرسمي لها إن التكلفة الحقيقية للكيلو الواحد من الدواجن تصل إلى 9 ريالات وإن الوزارة ماضية في التوسع بالمشاريع لزيادة الإنتاج بنسبة 50 % خلال عامين. وأرجع ارتفاع الدواجن إلى الزيادة الكبيرة في الأعلاف التي تمثل 70 % من تكلفة إنتاج الدواجن.





هيئة المدن الصناعية تخلي مسؤوليتها
سماسرة يتاجرون بمصانع حكومية


حذرت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) من عمليات السمسرة والمتاجرة في المصانع في المدن الصناعية والتعامل مع أطراف خارجية تدعي إمكانية نقل ملكية المصنع لآخر وشرائه عن طريق عقود خارجية مبرمة بين طرفين بصورة وهمية وغير قانونية، وتتضمن تدليسا على المستثمرين، مشددة على عدم قبول المبايعات من خلال سماسرة العقار أو السوق السوداء.
وأكدت أنها تخلي مسؤوليتها عن أي عمليات تنازل تتم دون إشرافها أو عقود نقل ملكية لمصانع مسحوبة.
وشددت «مدن» لمستثمري المصانع على أهمية التحقق من عدم وجود ملاحظات على المصنع من الناحية التشغيلية أو القانونية بواسطة إدارات المدن الصناعية، وعلى ضرورة حصول طرفي التنازل على موافقة مسبقة من «مدن» على التنازل عن المصنع، وذلك لضمان عدم ضياع حقوق جميع الأطراف.
وذكرت أن هناك خطوات ينبغي التنبه إليها عند عملية تنازل المصانع، والتي منها التأكد من ملاءمة نشاط المشتري للنطاق الذي يقع فيه المصنع، وكذلك التحقق من سلامة المستندات المقدمة من الناحية القانونية والتشغيلية.
وحول مخالفة الإجراءات القانونية المتبعة من قبل ناقل ملكية المصنع، ذكرت «مدن» أنه في حال تمت المبايعة ولم توافق الهيئة على ذلك ، فيتم منحهم مهلة لتصحيح الوضع أو يتم سحب الأرض في حالة وجود مبايعة دون علم هيئة «مدن»وتم اكتشاف ذلك فسيتم سحب الأرض مع فرض غرامة مالية على المصنع.
وشددت «مدن» لمستثمري المصانع على أهمية التحقق من عدم وجود ملاحظات على المصنع من الناحية التشغيلية أو القانونية بواسطة إدارات المدن الصناعية، وعلى ضرورة حصول طرفي التنازل على موافقة مسبقة من «مدن» على التنازل عن المصنع، وذلك لضمان عدم ضياع حقوق جميع الأطراف.
وذكرت أن هناك خطوات ينبغي التنبه إليها عند عملية تنازل المصانع، والتي منها التأكد من ملاءمة نشاط المشتري للنطاق الذي يقع فيه المصنع، وكذلك التحقق من سلامة المستندات المقدمة من الناحية القانونية والتشغيلية.





97 % من المستهلكين يؤيدونها
المقاطعة .. عقاب شعبي ضد الجشع

زين عنبر (جدة)


نشأت ثقافة مقاطعة السلع في الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار ولم يجد التجار جهة رقابية توقف جشعهم، بل إن المستهلك لم يجد بدا من اتباع مقولة الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عندما جاءه المتذمرون من المسلمين يشكون غلاء اللحم آنذاك، فقال لهم مقولته المشهورة «أنتم أرخصوه» أي اتركوه ولا تشتروه من الجشعين، للتقليل من ثمنه الباهظ.
إن مقاطعة التجار الجشعين وبضائعهم، بات أمرا ملحا وضروريا أمام المبالغة الفاحشة في أسعار السلع والبضائع والخدمات، واستغلال المستهلكين.
حيث أيد 79 في المئة من المستهلكين أهمية المشاركة في حملات مقاطعة السلع لأنها باتت أحد عوامل إعادة الأسعار إلى وضعها الطبيعي فيما أكد نحو 408 من المشاركات والمشاركين في الاستفتاء أن 11 في المئة لا يرون تحقيق حملات المقاطعة للنتائج المرجوة التي تنعكس على رضى المستهلك فيما أوضح 383 في المئة أن المقاطعة قد لا تؤتي أكلها بنسبة 10 في المئة.
فيما أكد المختصون في الشأن الاقتصادي أن نجاح ثقافة حملات المقاطعة يعتمد على عامل الوقت والاستمرارية لضمان تلبية التجار لرغبات المستهلكين في إعادة الأسعار إلى وضعها الطبيعي..
«عكـاظ» رصدت آراء المختصين في الشأن الاقتصادي والمستهلكين الذين باتوا يرون أن حملات المقاطعة رد فعل ينبغي أن يعمل به لوقف استنزاف جيوب المستهلكين..
بداية، أكدت منى بن أحدش (موظفة قطاع خاص) على توجهها إلى مقاطعة السلع الاستهلاكية والغذائية في حال زيادة الأسعار حتى يعود مؤشر أسعار السلعة إلى الوضع الطبيعي، مشيرة إلى أنها تتجه على الفور إلى الشركات الغذائية الأقل سعرا والجودة العالية وتضيف منى «توجه المستهلكين نحو مقاطعة السلع مؤشر وعي يحمل رسالة إلى التجار بعدم التلاعب بالأسعار التي تثقل كاهل ميزانية الأسرة».
فيما يرى عصام عبد الرحمن (موظف قطاع حكومي) أنه ينبغي وجود جمعيات تعاونية تتوفر فيها السلع لكافة الشرائح لمواجهة غلاء الأسعار وأكد توجهه إلى شراء البدائل من المنتجات أو الاستغناء عن السلعة إذا كانت الحاجة لها غير ملحة.
وفي السياق نفسه، يتطلع خالد عبدالله (موظف قطاع خاص) من وزارة التجارة في حال تضرر أحد المستهلكين ماديا من زيادة أسعار السلع إلى إلزام الشركات بإعادة الأسعار إلى وضعها الطبيعي فهذه إحدى الوسائل لحد التجار من التلاعب بالأسعار.
وأشار عبدالله أحمد (موظف قطاع خاص) أن الوعي الاستهلاكي بات مطلبا للأفراد لمواجهة الغلاء وأن تكون القدرة الشرائية وفقا للميزانية وليس لتلاعب بعض التجار بالسلع، وأضاف: إن المجموعات التوعوية من خلال (قروب) يتضمن أسعار السلع التي طالتها الزيادة ويفيد أيضا بالمنتجات ذات الجودة الأقل يساهم في نشر الثقافة الاستهلاكية ليميز المستهلك بين الجيد والرديء. ويقترح أن يساهم المتواصلون مع وسائل التواصل الاجتماعي في التوجه نحو تعزيز ثقافة المقاطعة.
وعلى صعيد المشهد الاقتصادي، أكد الأكاديمي والكاتب الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن السلطان، أن نجاح حملات المقاطعة يتوقف على أسلوب المقاطعة فإذا التزم المستهلكون بعامل الوقت والاستمرارية هنا تؤتي الحملات أكلها وتحقق الأهداف المرجوة من ورائها، مشيرا إلى أنه في حال استمرارية المقاطعة يخشى التجار من تكدس السلع وبالتالي فسادها مما يحذو بهم إلى مراجعة السلع والرضوخ لرغبات وتضجر المستهلكين من زيادة الأسعار ويجعله يتردد في رفع الأسعار مستقبلا، مضيفا: أنه في حال عدم أخذ حملات المقاطعة صفة الاستمرارية قد يدفع التجار إلى تحمل الخسارة إلى حين تقبل المستهلكين لزيادة الأسعار.
وانتقد الأكاديمي الدكتور عبد الرحمن السلطان، الدور الغائب لجمعية حماية المستهلك التي لم تحدث تأثيرا واضحا يخدم المستهلكين على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.
ومن وجهة النظر القانونية، أيدت المستشارة بيان زهران، توجه المستهلكين نحو ثقافة مقاطعة السلع التي تعد إحدى الوسائل لإعادة الأسعار لوضعها الطبيعي، مشيرة إلى أن المقاطعة رسالة إلى التجار بعدم مناسبة السلع لقدرات المستهلك الشرائية. وحول إمكانية رفع المستهك المتضرر من غلاء أسعار السلع شكوى، لفتت المستشارة القانونية بيان زهران، أنه في حال ثبوت ضرر يحق للمستهلك التقدم بدعوى بموجب أنظمة وزارة التجارة في هذا الخصوص لأنها الجهة المخول لها المراقبة ورفع الشكوى.
وعلى مستوى المشهد الاجتماعي، وصفت الأستاذ المشارك في قسم علم الاجتماع في جامعة الملك عبد العزيز في جدة الدكتورة آمال فلمبان، ثقافة مقاطعة السلع بالإيجابي المعبر عن موقف اجتماعي تجاه مؤثرات اقتصادية تشهدها السلع من غلاء وتدني مستوى جودة السلع وما قد يلحق بها من عيوب لا يرضاها المستهلك، وترى الأستاذ المشارك في علم الاجتماع أن ظهور حملات المقاطعة على السطح الاجتماعي يدفع لتنشيط سوق العرض والطلب ومن شأنه المنافسة بين الشركات في طرح منتجات ذات جودة عالية وأسعار تنافسية وفق القدرات الشرائية للمستهلكين.






700 مليون لتحويل المصارف الزراعية لأنابيب مغلقة

عبداللطيف الوحيمد (الأحساء)

شرعت هيئة الري والصرف بالأحساء في تنفيذ مشاريع لتغطية مصارف زراعية في الأحساء والقطيف بقيمة 35 مليون ريال تغطي 27 كلم طوليا. وأكد مدير عام الهيئة المهندس أحمد بن عبدالله الجغيمان أن تلك المشاريع سوف تساهم في توسعة الطرق المجاورة والحد من خطورتها وتحسين البيئة العامة للمناطق السكنية والعمرانية المجاورة لها. وأوضح أن الهيئة قامت بتوفير الاحتياجات المائية للمزارع من المصادر المختلفة ومنها زيادة كمية مياه الصرف الصحي المعالجة من محطات التنقية التي بلغت 130 ألف م3 في اليوم وتنفيذ مشروعات متتالية لتطوير وتحديث مرافقها ومنها أنظمة نقل المياه وتحويلها من القنوات المكشوفة إلى أنابيب مغلقة. وقد بلغ إجمالي قيمة المراحل التي تمت ترسيتها 300 مليون ريال ومن المقرر تنفيذ المراحل الأخرى بتكلفة تقدر بنحو 700 مليون ريال إضافة إلى تنفيذ مشروعات لنقل وتوفير المياه المعالجة لتوفير المياه الري حيث بلغ إجمالي المياه المعالجة 160 ألف متر مكعب.
وذكر الجغيمان أن العمل بدأ في تطوير وتحديث خطوط الإنتاج في مصنع تعبئة التمور التابع لهيئة الري والصرف بالأحساء والتي اشتملت على استبدال خطوط التعبئة القديمة بجديدة ذات مواصفات فنية عالية ومختلفة وذات خصائص لتعبئة العبوات بأحجام مختلفة وبنظام التفريغ الحراري ويبلغ عددها 12 آلة تعبئة بلغت تكلفتها 23 مليون ريال كما تضمنت الأعمال توريد وتركيب 12 خطاً للفرز والغسل وتجفيف التمور مع سيور متحركة لتسهيل نقل وتوزيع التمور بتكلفة بلغت 17 مليون ريال علاوة على تجديد وتحديث صالات الإنتاج والتعبئة وتكييفها لتوفير بيئة عملٍ مناسبة وصحية للعاملين في المصنع بتكلفة 4 ملايين ريال. وقد مكنت هذه الأعمال من تحسين جودة إنتاج التمور ومواصفاتها لحين تسليمها إلى المستفيدين من برنامج شراء وتوزيع التمور الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين لبرنامج الغذاء العالمي لعدد من الدول الصديقة بالإضافة للجمعيات الخيرية والمراكز في داخل المملكة مبينا أن المصنع يستقبل سنويا 25 ألف طن من التمور يتم توريدها من مختلف مناطق المملكة بأصناف متنوعة من التمور السائدة لدى كل منطقة ومخصص للبرنامج السنوي لشراء وتعبئة التمور اعتمادات مالية بمبلغ 140 مليون ريال تشمل تكاليف التعبئة وقيمة شراء التمور، مشيرا إلى أن المصنع أنشئ في الأحساء عام 1401هـ في مبادرة من حكومة المملكة لدعم القطاع الزراعي المحلي وقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -يرحمه الله- بتدشينه عام 1404هـ، وقد نال المصنع ميدالية يوم الغذاء العالمي التي فازت بها الهيئة ضمن المؤسسات الحكومية التي تم تكريمها هذا العام بمناسبة يوم الغذاء العالمي وذلك لجهود المصنع في تعبئة التمور المقدمة من المملكة لبرنامج الغذاء العالمي حيث قام المصنع منذ تأسيسه باستلام وتوزيع ما يزيد على 550 ألف طن من التمور. وقدم مدير عام الهيئة باسمه وكافة المزارعين المستفيدين من خدمات المصنع وعموم مشاريع الهيئة الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد صاحب السمو المكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز -يحفظهما الله- على دعمهم المستمر لجهود الهيئة وخدمة المزارعين.





الفيصل يعلن الليلة الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في فروعها الخمسة
توقعات «المدينة»: عودة وبهنسي ونجيب للدراسات الإسلامية.. والقاسمي والمجامع العربية للأدب
نايف كريري - جازان

الإثنين 28/01/2013


يعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، مساء اليوم، أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الـ 35 لهذا العام 1434هـ/2013م، في فروعها الخمسة: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم، وذلك في مؤتمر صحفي في قاعة الاحتفالات بمبنى مركز الخزامى في الرياض.
وحددت أمانة الجائزة موضوعات فروعها العلمية الأربعة لهذا العام، حيث جاءت كالتالي: موضوع «الفقه الجنائي الإسلامي» في فرع الدراسات الإسلامية الدراسات، وموضوع «الجهود المبذولة من المؤسسات العلمية أو الأفراد في تأليف المعاجم العربية» في فرع اللغة العربية والآداب، وموضوع «العوامل الوراثية للبدانة» في فرع الطب، إضافة إلى موضوع «الفيزياء» في فرع العلوم.
وكانت أعمال لجان اختيار الفائزين بالجائزة لهذا العام 1434هـ/2013م، قد عقدت العديد من اللقاءات والاجتماعات خلال اليومين الماضيين للاتفاق على الفائزين النهائيين بالدورة الخامسة والثلاثين للجائزة.

المرشحون لجائزة الدراسات الإسلامية
وتوقع لـ «المدينة» عدد من المتخصصين أن يتنافس على الجائزة في فرع الدراسات الإسلامية لهذا العام كل من الدكتور عبدالقادر عودة العالم والفقيه ورجل القانون المصري، والدكتور أحمد فتحي بهنسي الحاصل على الدكتوراة فى الشريعة الاسلامية وله عدة مؤلفات إسلامية، والدكتور محمود نجيب حسني رئيس جامعة القاهرة سابقًا.

فرع اللغة العربية والأدب
ويرجع اختيار أمانة الجائزة لموضوع «الجهود المبذولة من المؤسسات العلمية أو الأفراد في تأليف المعاجم العربية في فرع اللغة العربية والأدب إلى أهمية المعاجم كونها تحمل العديد من ألفاظ اللغة ومعانيها، وهذا ما لا يمكن أن يحيط به أي شخص مهما كان واسع الإطلاع، كما أن مفردات اللغة تختلف بين أبنائها بحسب ثقافتهم، فهناك الكلمات التي تستخدم بشكل عامي ويومي، وهناك الكلمات الأدبية والكلمات المتخصصة، كما أن الاحتكاك والتداخل مع اللغات الأخرى تحت أي ظرف يولد مفردات جديدة لم تكن في أصل اللغة، ويكاد أن يكون هناك جزم بأنه لا توجد لغة حية الآن إلا وقد استعارت مفردات من لغات أخرى. فكان لابد من وجود المعاجم لأجل ترتيب وتصنيف مفردات اللغة وتبيين معانيها في أسلوب سهل وميسر على أبناء اللغة نفسها ومن هنا يمكن أن نقول بأن مهمة المعاجم تندرج بتوفير ثلاث معلومات عن أي مفردة أو لفظ.
ويعد الدكتور علي محمد عيسى حسين القاسمي أحد المرشحين للجائزة هذا العام، وهو كاتب وباحث عراقي مقيم في المغرب وله عشرات المؤلفات والبحوث والدراسات والمقالات باللغتين العربية والإنجليزية. ويبلغ مجموع دراساته المعجمية والمصطلحية في مجلة (اللسان العربي) وحدها، ثماني وأربعين دراسة ومقالة، بالعربية والإنجليزية.
كما أن بعض مجامع اللغة العربية في العالم العربي كمجمع اللغة العربية بالقاهرة وعمّان بالأردن لها نصيب في الترشيح لنيل الجائزة هذا العام، وهو ما سيسفر عنه إعلان هذه الليلة.
البُعد الحضاري للجائزة
كان الأمير خالد الفيصل مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية قد أعلن في عام 1397هـ، 1977م أن مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية قرر إنشاء جائزة عالمية باسم الملك فيصل، تُمنح في ثلاثة مجالات هي خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والآداب والدراسات اللغوية، وقد مُنحت الجائزة أول مرة عام 1399هـ، 1979م، ثم أضيفت إليها جائزتان بعد ذلك في مجال الطب عام 1402 هـ1981م ومُنحت في العام التالي، وفي مجال العلوم عام1403هـ، 1982م ومُنحت في عام 1404هـ/ 1984م، وتتيح جائزة الملك فيصل العالمية التي تمنح سنويًا الفرصة للمؤسسة لتكافئ الذين أوقفوا حياتهم للعلم، وحققوا إنجازات فريدة، وتحولاً إيجابيًا في مجالات إبداعهم.
وتهدف الجائزة إلى العمل لخدمة الإسلام والمسلمين في المجالات الفكرية والعلمية والعملية، وتحقيق النفع العام للمسلمين في حاضرهم ومستقبلهم، والتقدم بهم نحو ميادين الحضارة للمشاركة فيها، وتأصيل المُثُل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وإبرازها للعالم، والإسهام في تَقَدُّم البشرية وإثراء الفكر الإنساني.
كما تتيح الجائزة الفرصة لكل عالم أو مفكر له دراسة علمية أصيلة في الفرع المعلن أن يكون مؤهلا لنيل الجائزة مادام قد أغنى مجال تخصصه وأسهم في تطوره وحقق فائدة ملحوظة للبشرية، وذلك لأن جائزة الملك فيصل العالمية -حسب ما يؤكده دائما الأمير خالد الفيصل- تتميّز بأنها ليس لها أهداف سياسة أو خلاف ذلك، وقد بُنيت أساسًا لنصرة الإسلام والمسلمين ولدفع الثقافة العالمية، والدليل على ذلك نوعية الجنسيات، وحتى الأديان، للأشخاص الذين فازوا بهذه الجائزة، كذلك نوعية القرارات التي تتخذها لجنة الجائزة.
وتتكون هيئة الجائزة من ستة من أعضاء الجمعية العمومية لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، ويقوم بأمانتها الأمين العام للجائزة، وتتولى الهيئة مسؤولية المتابعة والتنسيق بين مجلس الأمناء ولجان الاختيار، كما تقوم بدراسة النظام واقتراح تعديله وجميع الأعمال التي تسند إليها من مجلس الأمناء. إن هذه الجائزة العربية السعودية تعد بعدًا حضاريًا يفخر به كل عربي ومسلم، وقد حققت الجائزة أهدافها لاجتهاد القائمين عليها في تطبيق نظامها القائم على الحياد، وتنفيذهم لإجراءات الترشيح بدقة وإحكام.
ويتركز اختيار الفائزين بهذه الجائزة في شرطين، هما: الاستحقاق والتميز، ولا أدل على المكانة العلمية للفائزين بالجائزة، وأهمية بحوثهم، وكان عشرة من الفائزين السابقين بالجائزة قد فازوا بجوائز نوبل تقديرا للأعمال نفسها التي أهلتهم لنيل جائزة الملك فيصل العالمية، بل إن أربعة من العلماء الستة الذين فازو بجوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء في عام 2001م، هم من الذين سبق لهم نيل جائزة الملك فيصل العالمية.

الفائزون العام الماضي
* فرع خدمة الإسلام:
الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي.
* فرع الدراسات الإسلامية:
الدكتور عدنان بن محمد الوزان.
* فرع اللغة العربية والأدب:
(مناصفة): الدكتور علي موسى، والدكتور نبيل محمد (مصر).
* فرع الطب:
(مناصفة): الدكتور ريشارد كويتز، والدكتور جيمس بسل (أمريكا).
* فرع العلوم:
الدكتور إلكسندر فارشفسكي (أمريكا).




كشف عن زيادة الطلب في السنوات الـ 4 الماضية.. السفير الأمريكي:
100 ألف تأشيرة إلى أمريكا لمدة 5 أعوام .. سنوياً

جانب من المؤتمر الصحافي. تصوير: إقبال حسين - «الاقتصادية»
ف الخميسي من الرياض

كشف جيمس سميث سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الرياض، أن هناك زيادة في السعودية على طلب تأشيرة الدخول إلى الأراضي الأمريكية خلال السنوات الأربع الماضية، وأن الرقم زاد إلى الضعف، مشيرا إلى أنه في كل عام يزيد الرقم مقارنة بالعام الذي قبله، لافتا إلى التزام موظفيهم بحماية المعلومات الشخصية، وكذلك المعلومات التي يقدمها السعوديون من أجل الحصول على التأشيرة الأمريكية.

وعن الاستثمارات السعودية الأمريكية، قال السفير في مؤتمر صحافي أمس في مقر السفارة الأمريكية بالرياض: إن الاتفاقيات التجارية وحجم التبادل التجاري بين البلدين يفوق 60 مليار دولار، وإن النفط يمثل غالبية التجارة السعودية بما يشكل ثلثي حجم التبادل التجاري، مقابل 20 مليار دولار صادرات أمريكية إلى السعودية، وأضاف: ''نعمل بشكل دائم على زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وقد زادت الصادرات الأمريكية إلى السعودية بما نسبته 22 في المائة عن السنة الماضية، وخلال السنتين الماضيتين كان هناك 200 شركة أمريكية قامت بالتصدير لأول مرة إلى المملكة، وأن 80 في المائة من التبادل التجاري يتم من قبل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم''.

وعن عدد المهاجرين السعوديين إلى أمريكا، بين السفير الأمريكي أنه ليس لديهم معلومات كافية عن هذا الأمر، وليس هناك إحصائيات خاصة بالبلدان التي يتم إصدار تأشيرات هجرة لمواطنيها.. ''ولكن لدينا العديد من السعوديين الموجودين في أمريكا وبالتالي هم مواطنون مزدوجو الجنسية (السعودية والأمريكية)''.

وبين السفير الأمريكي أن نحو 100 ألف تأشيرة صالحة لمدة خمس سنوات تصدر كل عام للسعوديين، وأنه تلقى بعض الملاحظات من سعوديين يذهبون إلى كاليفورنيا التي أصبحت مركزا لالتقاء السعوديين المقيمين على الأراضي الأمريكية.

وفيما يتعلق بزيادة فترة صلاحية التأشيرة الممنوحة للمواطن السعودي من خمس إلى عشر سنوات، بين السفير أنه تم التشاور والتباحث مع السفير السعودي في أمريكا فيما يخص المبادرات والاحتمالات التي يمكن من شأنها تعزيز السفر بين البلدين، وأن هناك مبادرات قيد الدراسة، وما زالت في مرحلة الأفكار، وسيتم العمل بها في حال الانتهاء منها، التي تتعلق بمبدأ المعاملة بالمثل.

وعن معاملة السعوديين الحاصلين على الجنسية الأمريكية، أوضحت سندي الخطيب نائبة القنصل العام، أنه يجب على المواطن الأمريكي الدخول والخروج بجوازه الأمريكي، كما هو معمول به في بقية البلدان، لافتة إلى أنه لا يوجد لديهم إحصائية عن عدد السعوديين الحاصلين على الجنسية الأمريكية، وأن كل من لديه الجنسية الأمريكية يعد مواطنا أمريكيا ولا تفرقة.

ونفت نائبة القنصل العام ما يشاع عن عدم تمكن الأشخاص الذين يزورون بعض البلدان مسبقا مثل (سورية وباكستان وإيران واليمن) من دخول الأراضي الأمريكية، واصفة ذلك بالأسطورة، لافتة إلى أنه قد يحدث سؤال عن سبب سفره، وهذا الأمر ليس سببا لمنعهم من دخول أمريكا، ولا يوجد منع سواء في الماضي أو الحاضر.

وحول منع دخول محمد الحضيف وعائض القرني الأراضي الأمريكية، أوضحت سندي الخطيب أنه حسب قوانين الخصوصية وحماية الشخصية المعمول بها في أمريكا فإنه ليس بوسعهم التطرق إلى مثل هذا الأمر إلا من خلال الأشخاص المعنيين، وحتى لا يعتبر ذلك خرقا لمعلوماتهم الشخصية، وأضافت أنه ليس لديهم قائمة مقدمة من أي جهة أو منظمة ورد فيها أسماء سعوديون حتى يمنعوا من دخول الأراضي الأمريكية.

وأشارت نائبة القنصل العام إلى أن طلبات الحصول على التأشيرة الأمريكية، ارتفعت في الرياض 22 في المائة في عام 2012 مقارنة بـ 2011، لافتة إلى أن سفارتهم تلقت 80216 طلبا للحصول على التأشيرة عام 2012، وقالت: ''شهدنا نموا مطردا في طلبات الحصول على التأشيرة خلال السنوات الأربع الماضية، ونحن نتوقع أن يستمر المعدل في هذا الاتجاه''.

وأضافت أن السفارة شهدت في كانون الثاني (يناير) الجاري نموا مقداره 4 في المائة في الطلبات المقدمة في كانون الثاني (يناير) 2012، لافتة إلى سعيهم منذ 2008 لتوفير السُبل وتسهيلها من أجل السفر بإصدار تأشيرات دخول صالحة لمدة خمس سنوات متعددة السفر والأغراض من سياحة وعمال ودراسة، مشيرة إلى أنهم يتطلعون إلى المعاملة بالمثل المتبادل الذي قد يتفق عليه من الجانب السعودي.

وأوضحت نائبة القنصل العام، أن وقت الانتظار الحالي لتحديد موعد مقابلة للحصول على التأشيرة من خلال سفارتهم في الرياض لا يزيد على يومين، لافتة إلى أن هذا الوقت يعد موسما منخفضا لديهم ويسهل على المتقدمين الحاليين الحصول على التأشيرة بأسرع من المواسم الأخرى، وبينت أنهم يتلقون يوميا ما بين 280 - 300 طلب، وأن موسم الذروة لديهم يبدأ من شهر نيسان (أبريل) حتى آب (أغسطس)، وقبل ذلك عطلة عيد الفطر، وأن خلال فترات الذروة يمكن أن تمتد فترة الانتظار للحصول على موعد إلى أسبوعين، نظرا لتلقيهم وقتها ما بين 400 - 450 طلبا في اليوم الواحد، وأن الأولوية تعطى لمن لديهم ظروف طبية ودراسية، بما في ذلك الطلبات في حالات الطوارئ عند وجود مبرر.

من جانبه، بيّن روبن سوف بوس، رئيس قسم تأشيرات غير الهجرة، أن عدد التأشيرات المرفوضة من قبلهم بلغت 6 في المائة من إجمالي الطلبات المقدمة، وأن هناك عدة أسباب تتعلق في تحسين زيادة صدور تأشيرات السفر من خلال توفر خدمة التسجيل عن طريق الإنترنت وتحسن البرمجيات للحصول على التأشيرة، وكذلك قلة الأوراق المستخدمة، وقصر أوقات استخراجها، إضافة إلى زيادة عدد موظفيهم في السفارة والقنصليتين.






حجزت مقعدين له ولوالده.. ومدير المستشفى وجَّه برعاية المريض
"السعودية" تمكِّن "طفل طريف" من اللحاق بموعده


عبد الله الراجحي- سبق- طريف:
بادرت "الخطوط السعودية" مساء أمس بالتنسيق مع دوجان الراوي الرويلي، مدير إدارة المحكمة العامة بطريف، وحجزت مقعدين له ولابنه على رحلة الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم؛ كي يلحق الابن بموعده المحجوز منذ عام في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

ويأتي ذلك استجابة سريعة من الشركة لما نشرته "سبق" عن تسببها في تأخير موعد الطفل عن موعده بالمستشفى في الرياض، الذي كان مقرراً اليوم عند الساعة العاشرة صباحاً.

من جانبه وجّه المشرف العام على مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، الدكتور قاسم القصبي، باستدعاء الطبيبة المختصة بمتابعة علاج الطفل عبدالعزيز (9 سنوات)، بعد اطلاعه على ما نُشر في "سبق"؛ لإجراء اللازم للطفل.

وكان والد الطفل قد قال إن "الموعد تقرر منذ عام، ومن هنا حجزت على الخطوط السعودية قبل فترة طويلة جداً لحساسية الموعد وأهميته وصعوبة الحصول عليه". لافتاً إلى أن ابنه "يشكو من تشنجات وضمور دماغي وصعوبة شديدة في البلع؛ وقررت الطبيبة عمل فتحة في بطنه للتغذية".

وأوضح أنه كان من المفترض إقلاع الطائرة أمس السبت من طريف للرياض الساعة الـ11 صباحاً، ورقم الرحلة 1510، لكنها تعطلت، ولم يتم إصلاحها.

وقال الرويلي: "تم إبلاغنا بأنه سوف يتم إشعارنا بالموعد الجديد للرحلة، ولم يتم التواصل معنا إلا في الساعة الخامسة عصراً، وقد أبلغونا بأنه تم تأجيل الرحلة للساعة الثالثة عصر يوم الاثنين، أي بتأخير يتجاوز 48 ساعة".

واعتبر أن "التأخير هذا لأكثر من 48 ساعة بعرف الطيران يُعتبر مستحيلاً، خاصة إذا كانت الأجواء ملائمة للطيران".

وطالب "الرويلي" بـحل سريع للمشكلة، والبت فيها ومحاسبة المقصّر، وقال إن وضعه الصحي لا يسمح بالسفر بالسيارة لبُعد المسافة، إضافة إلى حالة ابنه التي اعتبرها في خطر، معرباً عن استيائه إزاء هذا التصرف. 






توفيت قبل 3 سنوات بسبب خطأ طبي مثبت بالتقرير
مواطن ينتظر تحديد هوية المتسبب بوفاة زوجته بمستشفى بجدة


 ينتظر المواطن علي الحاتمي بمحافظة الليث الهيئة الطبية بجدة تحديد هوية المتسبب في وفاة زوجته "مريم" قبل ثلاث سنوات، والتي توفيت بسبب خطأ طبي، بعد عملية جراحية أُجريت لها في مستشفى حكومي بجدة.

وقال الحاتمي: "إن زوجته دخلت للمستشفى بكامل صحتها، ووضَعت بعملية قيصرية من قبل طبيبة وافدة، وخرجت من المستشفى بعد أن أنجبت مولودة أنثى".

وأضاف الحاتمي: "خرجت للمنزل بعد إجراء العملية، وبقيت حوالي 10 أيام، وهي تصارع الألم يوما بعد الآخر، فذهبت بها لمستشفى الليث العام، والذي أحالها لمستشفى الولادة مرة أخرى، حيث تمّ تنويمها هناك لمدة 8 أيام، قبل أن يتمّ تحويلها لمستشفى الملك فهد، حيث توفيت هناك".

وذكر الحاتمي أن التقرير الطبي لحالة زوجته ثبت فيه أن سبب الوفاة جرثومة في الدم؛ بسبب العملية التي أُجريت لها في مستشفى الولادة.
وبيَّن الحاتمي أنه تقدم بشكوى للشئون الصحية بجدة، وتمّ التأكد من أن سبب الوفاة هو خطأ طبي، وأُحيلت الشكوى للهيئة الطبية، وما زال الحاتمي ينتظر- منذ ثلاث سنوات حتى اليوم- تحديد هوية المتسبب في وفاة زوجته، وإصدار الحكم المناسب ضده.

وناشد الحاتمي المسؤولين في وزارة الصحة النظر في شكواه، وإحالتها للشرع؛ لأخذ حقه ممن ظلموه طوال هذه السنين، مؤكداً "أنه رجل معاق لا يستطيع المراجعات"؛ حيث لا يتنقل من مكان إلى آخر سوى عن طريق سرير متحرك.





الاستماع للطعون في تزوير عقود مساكن الحجاج اليوم
تستمع المحكمة الإدارية بمكة المكرمة اليوم للدفوعات التي سيتقدم بها محامو وكيل وزارة الحج المساعد سابقا وخمسة موظفين في قطاعات الحج والمتضمنة تظلمهم من الحكم الصادر ضد موكليهم قبل عام في قضية الفساد الاداري والتلاعب والاعتداء على المال العام والتزوير في عقود حجاج ضيوف الدولة، وذلك في جلسة خاصة بعد إعادة ملف القضية من محكمة الاستئناف الإداري. ومن المتوقع ان يقدم المتهمون دفوعاتهم وطعونهم على لائحة الاتهام التي تقدم بها المدعي العام في وقت سابق وصدر على اثرها حكم بإدانة خمسة من موظفي وزارة الحج بما فيهم الوكيل بالسجن عاما، وغرامة مالية قدرها 50 ألف ريال على متهم، بينما برأت المحكمة اثنين من المتهمين في قضية التزوير والتلاعب في إيجارات الفنادق الخاصة لضيوف الدولة من الحجاج. كما أنه من المتوقع أن يعيد قضاة المحكمة الادارية النظر في بعض الاحكام الصادرة ضد المتورطين في هذه القضية، بعد ان تلقوا ملاحظات عدة من محكمة الاستئناف، بما يضمن ان تكون الأحكام الصادرة في هذه القضية متوافقة مع معطيات التحقيقات الواسعة التي اجرتها عدة جهات امنية ورقابية وتمحيص المستندات التي تدين متهمين وتبرئ آخرين. وكانت أحداث القضية قد وقعت قبل نحو عامين عندما تورط المتهمون بالتوقيع على عقود وهمية مغايرة للواقع في تكلفة إسكان حجاج في مكة المكرمة، الذين قدموا للحج على نفقة الدولة، وتم إسكانهم في عمائر سكنية بمبالغ مالية مخالفة لأسعار السوق وكلفت خزينة الدولة اموالا طائلة قبل ان ينكشف غطاء التلاعب ويصدر قرار وزارة الحج بكف اليد لوكيل وزارة سابق ورئيس مجلس ادارة مؤسسة طوافة واحالتهم الى التحقيق مع بقية الموظفين المتهمين بالتورط في القضية.





5 سنوات خلف القضبان و700 ألف ريال لإدانتهما في كارثة السيول
استئناف جدة تنهي "خطاب التبليغ" لسجن وتغريم قيادي الأمانة ورجل الأعمال

حامد الرفاعي - جدة
الإثنين 28/01/2013

علمت «المدينة» أن محكمة الاستئناف الإدارية بجدة أنهت صياغة «خطاب التبليغ» ضد قيادي بأمانة جدة ورجل أعمال صدر ضدهما حكما ابتدائيا من المحكمة الإدارية بديوان المظالم مؤخرا بسجن كل واحد منهما 5 سنوات وغرامة مالية قدرها 700 ألف ريال على خلفية إدانتهما في كارثة السيول.
وأكدت المصادر أن خطاب التبليغ في طريقه للرفع لإمارة المنطقة تمهيدا لتنفيذ عقوبتي السجن والغرامة بحق المدانين.
وتأتى خطوة «التبليغ « المرتقبة بعدما أيدت محكمة الاستئناف الإدارية بجدة الحكم الابتدائي الذي أصدره قضاة الدائرة الجزائية الثالثة «المختصة بمحاكمات السيول» وقضى بإدانة مساعد أمين سابق لأمانة جدة، بالإضافة إلى رجل أعمال مدان بجرائم رشوة واستغلال الوظيفة الرسمية.
وشهدت تلك القضية قبل النطق بالحكم الابتدائي مداولات متواصلة حيال جريمة الرشوة التي قدمها رجل الأعمال لمساعد الأمين المذكور مقابل تسريع معاملات الأرض التي ادعى شراءها في أحد المواقع شمال جدة، حيث تم العثور على المبلغ المذكور في منزل قيادي الأمانة وداخل أماكن متعددة تحت المفروشات بجانب 4 ملايين ريال في حساباته البنكية وهي المبالغ التي حاول تبريرها أثناء دفوعاته إنها تخص أفراد أسرته بغرض بناء مسجد. 
وفى سياق متصل تواصل المحكمة الإدارية بديوان المظالم ومحكمة الاستئناف الإداري جهودهما لاستكمال النظر فى قضايا السيول حيث أصدرت المحكمة الإدارية أحكامًا في 21 من إجمالي 29 قضية تسلمتها المحكمة من جهات التحقيق حتى تاريخ 26 محرم الماضي، وبلغ عدد المتهمين فيها 100 متهم. 
وإلى ذلك أوضح تقرير ديوان المظالم أن الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بجدة مازالت تنظر في 8 قضايا حتى الآن، فيما صدرت حتى الآن أحكام ابتدائية بالسجن والغرامة بحق 23 مدانا بجرائم رشوة واستغلال نفوذ وظيفي وإهدار المال العام. وتراوحت الغرامة بين 10 آلاف ريال ومليون ريال، فيما تراوحت الأحكام بالسجن بين عام و7 أعوام كما تمت إعادة 7 قضايا إلى هيئة الرقابة والتحقيق لاستكمال التحقيقات بشأنها.





الشرق تنشر وثائق بطلان إعدام سعودي معتقل في العراق


٢٠١٣/١/٢٨ - العدد ٤٢١

حصلت «الشرق» على وثائق لأمر إبطال حكم الإعدام على «علي حسن علي فاضل» الذي اعتقل في 6/9/2005 م، وقُيِّد باسم، أحمد الشمري، وحكم عليه بالإعدام، إلا أنه حصل منذ ما يقارب الشهرين على إبطال للحكم. «الشرق» تنشر الوثائق التي تثبت إبطال الحكم على «علي حسن علي فاضل»، لأول مرة. وعلمت «الشرق» أن هناك معتقلين سيتم الإفراج عنهما بعد انقضاء مدة محكوميتهما، الأول «مساعد»، والثاني «جمال يحيى محمد عبدالكريم»، وسيتم أخذ بصماتهما، وينتهي حجزهما اليوم 28/1/2013. كما تنشر الشرق أسماء 31 معتقلا سعوديا، وأحكامهم، ومدة اعتقالهم.
انتهاء محكومية السعوديين مساعد وجمال.. اليوم

أسماءالمعتقلين السعوديين في سجن سوسة، وبعض السجون العراقية:
بندر منصور حمد، مدة الحكم 15 سنة، المادة القانونية «تجاوزالحدود».
منصور عبدالله لافي الحربي، مدة الحكم 15 سنة، المادة القانونية «تجاوز الحدود».
سعد عبدالله فهد الحربي، مدة الحكم 15 سنة
صديق عمر منتصر، عند الحكم عليه ادعى أنه سوداني الجنسية، علما أنه سعودي الجنسية، وحكم عليه 15 سنة.
زاهر فايز محمد الشهري.
سليمان حمدان صالح حمدان.
جابر راشد مبارك المري، حكم عليه 15 سنة، بموجب مادة الإرهاب، والحكم الثاني 5 سنوات، بتهمة «تجاوز الحدود»
أسماء الموقوفين في بغداد والناصرية
علي حسن علي
زيد راكان أحمد.
صديق عمر منتصر.
عبدالله عزام صالح القحطاني.
ماجد مبارك معجب علي.
ناصر مشهور.
وليد عايض سعد.
ماجد عبدالله سعود.
علي سالم راشد.
عبدالرحمن سعد عبدالرحمن.
محمد عبدالله حسن.
مساعد محين المطيري.
محيصن عليوي محيصن.
جارالله محسن جارالله.
أحمد سليم محمد.
زيد ذياب عبدالله.
محمد عبدالله العبيد، مرافعته كانت في يوم 20/1/2013، وتم تأجيل المرافعة، وتوجد بعض القضايا عليه، ولم تتم قراءتها إلى الآن.
بتال عايض الحربي، قيد التحقيق.
محمد عبدالله الأحويطي، قيد التحقيق.
عبدالله رفيع الشمري، قيد التحقيق.
ماجد سعد البقمي، قيد التحقيق، ومكان الاعتقال سجن مطار المثنى.
فهد خلف الاعنزي، قيد التحقيق ومكان الاعتقال مطار المثنى.
عبدالرحمن حمد القحطاني، قيد التحقيق، ومكان الاعتقال مطار المثنى.
علي حسن العلوي.

 
إبطال حكم الإعدام على السعودي علي فاضل





لحم حمير للبيع.. وشرطة وبلدية تحققان


٢٠١٣/١/٢٨ - العدد ٤٢١

شرعت أمس شرطة وبلدية وادي بن هشبل في منطقة عسير بالتحقيق في بلاغ تقدم به مواطن، يدّعي أن محل جزارة يتاجر بلحوم حمير، ويبيعها لزبائنه على أنها لحوم لحواشٍ وأبقار.
وكان مواطن اشتبه أمس، في أن مجزرة تبيع لحوم حمير، عندما رأى رأس حمار داخل غرفة جانبية معلقاً ومُعداً للسلخ، مدعياً أنه دخل فجأة إلى الغرفة، ورأى عاملا عربيا يستعد لسلخ رأس الحمار، الذي كان معلقاً في المسلخ التابع للمجزرة، التي تعتبر من الأشهر في وادي بن هشبل، ويتردد عليها كثير من الزبائن صباح كل يوم لاختيار أفضل لحوم الحواشي والبقر.
وبحسب تقارير أمنية فإن شرطة وبلدية وادي بن هشبل، وفور تلقي البلاغ، قامت بالانتقال إلى المحل، وأخذت عينات لفحصها والتأكد من اللحم المعلّق داخل المسلخ، فيما إذا كان يحتوي على لحم حمير.
من جهتها، أكدت مصادر موثوقة في شرطة وبلدية وادي بن هشبل، أنه يشتبه في خلط بعض العمالة الوافدة لحم الحمير بلحوم البقر والحواشي، ومن ثم بيعها للزبائن، لتحقيق مكاسب سريعة. مشيرة إلى أن بياناً رسمياً سيصدر بعد التأكد مما جاء في شكوى المواطن، وإن كان فعلاً هناك ما يشير إلى أن اللحوم يتم خلطها مع بعضها، وأن ذلك سيتم توضيحه رسمياً للمواطنين في غضون أيام، وبعد التحقق من عينات المختبرات الطبية.





سقوط رضيع من بين يدي والدته ومصرعه في السيول


تبوك - عبدالرحمن العطوي: 

أدت الأمطار الغزيرة التي تهطل على منطقة تبوك منذ أمس الأحد لوفاة طفل رضيع، لا يتجاوز العام من عمره؛ حيث سقط الطفل من بين يدي والدته التي كانت تحتضنه بين يديها أثناء عبور والده بمركبته وادي روافة الذي كان يجري السيل فيه. 

وبحسب الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة تبوك، العقيد ممدوح بن سليمان العنزي، فإن المركبة التي كان يقودها الأب، وبجواره زوجته والطفل الرضيع، جنحت جهة اليمين فسقط الطفل من بين يدي والدته. وعثرت فرق البحث والإنقاذ للدفاع المدني على الطفل على بعد كيلومترين من موقع سقوطه. 

علماً بأن والدي الطفل سليمان داخل مركبتهما. 

وحذر مدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك اللواء مستور الحارثي الجميع من المجازفة والخروج في هذه الأوقات والسير في بطون الأودية أو المبيت فيها لما تشهده المنطقة من ظروف جوية غير مستقرة وتساقط للأمطار وجريان للأودية.هذا، وكانت إحدى رحلات الخطوط الجوية السعودية قد عادت أدراجها صباح أمس قبيل هبوطها بلحظات في مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتبوك لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة للظروف الجوية والتساقط الغزير للأمطار. 





تعليق 3 رحلات طيران وإلغاء 2 

مواطنون محتجزون بسيارتهم في انتظار الدفاع المدني.
نواف العنزي من تبوك

علقت إدارة مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز أمس، ثلاث رحلات كانت متجهة للرياض وجدة وتم تأجيلها إلى وقت لاحق، فيما قامت بإلغاء رحلتين إحداهما لجدة والأخرى للمدينة المنورة، وسط استياء من المسافرين المرتبطين بأعمال لهم هناك.

وقال فارس بن ماجد الشعلان مدير المحطات الشمالية: "إن الأمطار الغزيرة التي شهدتها تبوك أمس، تسببت في تأخير رحلتين صباحيتين فقط من جدول رحلات السعودية من مطار الأمير سلمان إحداهما للمدينة المنورة والأخرى لجدة بسبب عدم وصول الرحلتين القادمتين من المحطتين إلى تبوك لأسباب خارجة عن إرادة الخطوط السعودية".

وأكد أنه تمت جدولة مواعيد الركاب المتضررين من التأخير على أوقات جديدة، وتقديم وجبات خفيفة لهم وتسكين أكثر من ٤٠ راكبا قادمين من المحافظات في فنادق تبوك"، مشيرا إلى أن ذلك تم "تقديرا من السعودية لعملائها رغم أن المتعارف عليه عالميا هو عدم مسؤولية شركات الطيران عن التأخير الناتج عن تقلبات الطقس والأمطار وهو ما غضت الخطوط الطرف عنه احتراما لركابها".





القباع: فصل التيار جاء بطلب من الدفاع المدني وليس لدينا مشكلة
انقطاع الكهرباء على معظم أحياء تبوك بسبب الأمطار


بدر الجبل- سبق- تيماء:
 تسببت الأمطار التي هطلت اليوم على منطقة تبوك، بانقطاع التيار الكهربائي في معظم الأحياء.

ووفقاً لمصدر بالكهرباء، فإن الانقطاع جاء نتيجة الأمطار بمربعات في أحياء تبوك، منها: حي الورود, والمهرجان أ, ب, والسليمانية، والعليا، والأحياء الجنوبية, والصالحية, والمروج، ويجري العمل على إصلاحها.

وقال عدد من الأهالي: إنه منذ الساعة الحادية عشرة صباحاً، لا تزال الكهرباء مقطوعة في منزله بحي الورود، وأضاف: اتصلت بخدمة طوارئ الكهرباء، وأفادتنا بأن الانقطاع بحي الورود، جاء نتيجة احتراق أحد عدادات الكهرباء، وتم فصله؛ بناء على طلب الدفاع المدني، لسلامة الأهالي لحين إصلاحه.

وقال مدير شركة كهرباء تبوك المهندس مساعد القباع لـ"سبق" إن فصل التيار تم بطلب من الدفاع المدني لسحب مياه الأمطار, موضحاً أن الشركة تتابع الأمر أولاً بأول, مضيفاً أنه ليست هناك مشكلة في إعادة الكهرباء لكل المنازل التي انقطع عنها التيار خلال فترة وجيزة.

وكان عدد من أهالي تبوك قد انقطع عنهم الكهرباء منذ الساعة الحادية عشرة صباحاً نتيجة الأمطار حتى إعداد الخبر, فيما تلقت طورائ الكهرباء بلاغات عديدة نتيجة ذلك الانقطاع بسبب الأمطار. هذا وقد حذرت شركة كهرباء منطقة تبوك صباح اليوم من العبث في عدادات الكهرباء في حال توقف التيار لأي عطل والإبلاغ عن الأعطال فور حدوثها.





الدفاع المدني تدخّل لمنع العبور لحين الانتهاء من إصلاح ممرات آمنة
بالصور.. أمطار تبوك تكشف الحال: انهيارات وسوء تصريف بالطرق والشوارع

نواف الغضوري– سبق– تبوك:
كشفت الأمطار التي هطلت اليوم على منطقة تبوك، سوء التصريف في معظم الشوارع التي غطتها المياه والانهيارات الأسفلتية في الطرق الرئيسية بين حقل وتبوك، وبين تبوك وشرما، وقد تمَّ قطع الطريق بسبب انجراف الأسفلت، وأخيراً بين تبوك وضبا الذي أُغلق لأكثر من ساعة ونصف؛ نتيجة جريان وادي البقار.

وتدخَّل الدفاع المدني لمنع العبور على هذه الطرق لحين الانتهاء من إصلاح ممرات آمنة، عن طريق آليات الدفاع المدني التي باتت تتنقل من شارع لآخر، ومن طريق لآخر.

من جانب آخر اشتكى عدد من أهالي تبوك من سوء التصريف وتأخر أعمال تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار من داخل شوارع تبوك، وقال المواطن محمد العنزي: "طريق أبي بكر الصديق منذ تأسيس حي المروج وهو يغرق كل عام ويتم إغلاقه، وكذلك شارع ثلاثين الفاصل بين حي السليمانية والورود، ولم يتم عمل تصريف لهما حتى الآن!!".

وأضاف عمر البلوي: "في كل عام الطرق التي تتقاطع مع الأودية يجرفها السيل، وتتعطل حركة المرور، وقد تعطَّلت اليوم لأكثر من ساعتين، وأنا قادم من ضبا قبل تبوك، وتحديداً مع تقاطع وادي البقار"، وتساءل البلوي: "لماذا لا يتم عمل جسور للطرق فوق بطون الأودية؟!".















السيل قطع الطريق ودفعهن للعودة قبل تعليق الدراسة
بالفيديو.. معلمات يوثقن لحظة جريان وادي مقنا في رحلة الخطر


 وثّقت معلمات يعملن في مركز مقنا القريب من محافظة البدع بمنطقة تبوك بالفيديو، لحظة جريان وادي مقنا صباح اليوم، والذي قطع الطريق أمامهن، وهي اللحظات التي أخافتهن، ودفعتهن للعودة دون إكمال رحلة السفر للمدرسة.

وجاءت عودة المعلمات قبل قرار تعليق الدراسة الذي أعلن لاحقاً، وتسبّب تأخيره في تذمُّر الكثيرين من المعلمين والمعلمات وأولياء أمور الطلاب والطالبات.

من جهتهم أكَّد عدد من المواطنين أن طريق مقنا تعبره عدد من الأودية، مما يبرز الحاجة الماسة لإنشاء عبارات لتصريف السيول.
فيديو





بالفيديو.. إنقاذ جوي لأسرة حاصرتها سيول "تبوك"


وثق مقطع فيديو نشر على موقع "يوتيوب" عملية إنقاذ جوي لأسرة احتجزتها سيول منطقة "تبوك" أمس.

وظهر في المقطع سيارة غمرتها المياه داخل أحد الأودية، وعدد من المنقذين يوثقون أفرادها في حبال الطائرة قبل أن تقلهم لموقع آمن.

وذُكِر في مقطع الفيديو أن عملية الإنقاذ نفذها فريق من مركز الأمير سلمان للتدريب الجبلي.
فيديو





قال إنه يُحرج ويخجل عندما يناديه أحد بـ "فضيلة الشيخ"
العواجي : نعم راجعت وتراجعت عن أفكاري السابقة.. أعانني الله على المنافقين


- نحتاج إلى إصلاح عاجل في الخدمات والتوظيف والأمن وثقة المواطن.
- موضات الليبرالية والحداثة الحالية ستتحطم على صخرة الإسلام.
- أسلوب "العرائض والبيانات والنصائح" انقرض مع ظروفه.
- البعض جعلوا من أنفسهم ميزاناً أوحد لعقول الناس ومَن خالفهم أمطروه بوابل التنقيص والتهميش.
- النساء والرجال في "الشورى" يعيَّنون وفق معايير غير معلومة للمجتمع السعودي.
- لا أرضى بسبّ صحابة الرسول.. لكنهم بشر يخطئون.
- لا بُدَّ من مصادرة الأراضي الكبيرة وإفساح فرصة لمشاريع الإسكان.
- وزارة الإعلام السعودية لا هي من الأحياء فتُرجى ولا من الأموات فتُنعى.
- الدعوة إلى الله لا تأخذ بتعقيدات الأحزاب والجماعات وتنظيماتها.
- تنوُّع الأفكار ينتج عنه المنافسة المشروعة وليس "المرافسة" الممنوعة.
- هذا هو الشخص الـ (زئبق) أو الـ (زئبقين) في المجتمع.
- لا أبحث عن منصب حكومي لأني لا أصلح للمناصب.
- "إسلام البداوة" هو نوع من الثأر الفكري وتصفية الحسابات الإقليمية.
حوار: شقران الرشيدي- تصوير:
 عبد الملك سرور- سبق- الرياض: كشف الباحث في شئون الفكر الإسلامي الدكتور محسن العواجي، عن أنه تراجع وراجع كثيراً من أفكاره السابقة التي كان ينادي بها.

وقال في حواره مع "سبق" إننا كمجتمع نحتاج إلى الإصلاح العاجل في الخدمات، والتوظيف، والأمن، وغرس ثقة المواطن بوطنه.. مؤكداً على أن النساء والرجال في مجلس الشورى يعيَّنون فيه وفق معايير غير معلومةٍ للمجتمع السعودي، وأن الانتخابات أصبحت مطلباً مُلحاً في هذه المرحلة أسوةً بجميع دول العالم.

وقال الدكتور العواجي إنه لا يجوز لأي مسلمٍ سبّ أحدٍ من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إجماعا، وأن مَن نسب إليه شيئاً مخالفاً فقد افترى عليه. وقد تناول الحوار مع الدكتور محسن العواجي، عديداً من المحاور والأسئلة التي وضع النقاط عليها بكل صراحةٍ وشفافيةٍ، فإلى التفاصيل:
** قال الله تعالى: "ومِن الناس مَن يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام".. على مَن تنطبق هذه الآية الكريمة في أيامنا هذه؟

تنطبق هذه الآية على مَن وصفتهم الآية الكريمة بهذه الصفة فقط، وهي من الآيات التي تصف المنافقين الذين يظهرون خلاف ما يبطنون، أعاذنا الله من حال أهل النفاق. وأما على مَن تنطبق؟ فرفقا بالمسلمين: لم يكلف الله المسلم بأن يكون قاضياً يصف مَن لا يعجبونه بأوصافٍ؛ إنما وردت في القران لفئاتٍ محدّدة، عافانا لله جميعا منها، وجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ومن الذين يقولون التي هي أحسن مخلصين لله الدين، وهدانا إلى كظم الغيظ والعفو عن الناس وحمانا من التحريش بيننا والتنابز بالألقاب.

** "احترنا" يا د. محسن معاك .. مرة نجدك مصلحاً اجتماعياً، وتارة مفكراً في الشئون الإسلامية، وثالثة باحثاً وطالب علم، ورابعة شيخاً فقيهاً، هل ساعدتنا على تحديد مَن أنت بالضبط؟

النظر بميزان السيد والعبد أو ميزان التابع والمتبوع أو المالك والمملوك أو القطب والمريد هو الذي يجعل المرء يقع في مثل هذه الحيرة المزعومة في تقييم وتصنيف إخوانه البسطاء الرحماء بينهم إلا أنها حيرة في نفس مَن يقول ذلك، لأنه يريد من الإنسان أن يتجرّد من تشعبات حياته سياسياً واجتماعياً وثقافياً ومادياً ومعنوياً مما لا يمكن أن يعزل نفسه عنها بحجة أن هناك مَن يتولاها عنه بالنيابة، وهي تمس حياته وجسده وماله وولده، كيف لا وقد كرّم الله بني آدم بالإنسانية وأعزّه بدين الحق الذي هو الإسلام، فالعبد الفقير إلى الله المكلف الحر خاضعٌ لأوامر ونواهٍ ربّانية لا يسعه إلا أن يتصرّف تجاهها متى عَلِمَ علماً وجب عليه تبيانه وعدم كتمانه ومتى رأى منكراً وجب عليه إنكاره باليد ثم باللسان ثم بالقلب، ولنتذكر أن الهدهد قال لنبي الله سليمان -عليه السلم -: (أحطت بما لم تحط به) فهل الهدهد أعلم من النبي سليمان مطلقاً أم أنه عَلِمَ علماً لم يبلغ سليمان فوجب عليه تبيانه دون ان يمنعه من ذلك مقام النبوة.

وكذا النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل الحق من شيطان أبي هريرة عندما ذكّره بفضل آية الكرسي قبل النوم، فيا أخي الكريم لست بأدنى قدراً من الهدهد ولا أسوأ من شيطان أبي هريرة، ولستم أيها الآخذون علي هذه المؤاخذات بأفضل من أنبياء الله، محمد وسليمان، عليهم السلام، إذا السؤال الذي يجب طرحه هو: أين الحق منا وأيننا من الحق؟ ومَن قال بالحق وهم يعلم ومَن كتم الحق وهو يعلم؟ القاعدة أن كل مَن عَلِمَ حجة على مَن لم يعلم.
تكملة الحوارعلى الرابط التالي//





ظروفهم صعبة.. ولا يحملون الهوية الوطنية رغم وثائقهم الرسمية
42 سعودياً محرومون من التعليم والزواج والعمل.. ويدفنون موتاهم بالصحراء

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 يعاني 42 من المواطنين السعوديين من أبناء هذا الوطن شمال المملكة حياةً صعبةً وظروفاً معيشية قاسيةً مع أطفالهم ونسائهم؛ لأنهم لا يحملون الهوية الوطنية رغم عديد الوثائق الرسمية التي يملكونها، والتي تؤكّد أحقيتهم بالجنسية السعودية؛ فحياتهم عبارة عن التنقل في الصحراء والترحال خلف "إبلهم" طلباً للرعي والرزق الحلال مما أنساهم استخراج الهوية الوطنية كباقي أقربائهم المواطنين الآخرين.


"سبق" اهتمت بهذه الحالة الغريبة لـ 42 مواطناً لا يحملون الصفة الرسمية، وتعرّفت على ظروفهم الصعبة ومعاناتهم اليومية المتواصلة، حيث يقول المواطن صالح الأشجعي العنزي: "تبقي من قبيلتنا 42 اسماً يطالبون بالمساواة بأشقائهم وأقاربهم الذين حصلوا على الهوية الوطنية، ومعاناتنا لا يعلمها إلا الله ومَن عاش همومنا ومشكلاتنا عن قرب حيث إن أهلنا وآباءنا من قبل كانوا من البدو الرحل، و"عيشتهم" على البساطة، ولم يكونوا يعلمون بأهمية طلب وتسجيل أوراق الهوية الوطنية لأنهم لا يعرفون القراءة والكتابة".


ويضيف: "تقدّمنا منذ 33 عاماً بطلب حفيظة النفوس في إمارة تبوك، ولديّ إثباتٌ على ذلك، والآن لنا أكثر من ثلاثة عقود ونحن نتجرّع الهموم؛ حيث إن لديّ خمسة عشر من الأبناء منهم مَن أكمل الثانوية، لكنه بقي في المنزل دون إكمال الجامعة أو الوظيفة، بل حتى القطاع الخاص يطلبون السعودة ولا يقبلونهم، ووضعنا يا ولدي مؤسفٌ جداً، وليس لدينا أي مصادر للدخل، بل حتى الضمان الاجتماعي عندما ذهبت إليهم طلبوا مني الهوية الوطنية".


وناشد المسؤولين بمراجعة معاملاتهم الموجودة منذ أكثر من 30 عاماً؛ فوالده وأجداده وُلدوا ودُفنوا في أرض المملكة الطاهرة، ولديه عريضةٌ موقعةٌ من مشايخ القبيلة تؤكّد أنهم سعوديو الأصل والمنشأ، ولديهم أكثر من ألف توقيعٍ من المواطنين في المنطقة.

وعن أبرز الصعوبات التي تواجه عائلته، قال: "تحدث الكثير من المواقف والمشكلات، فمرة تم توقيفي مع زوجتي في السوق من الهيئة وطلب إثباتي فقلت إنها زوجتي ولا يوجد لديّ إثباتٌ وعرّفني أحدهم وانتهت المشكلة.

كذلك عندما يرزقني الله بمولودٍ يتحوّل الفرح إلي معاناةٍ لأني مواطنٌ بلا هوية وطنية ويتم تهميشنا من قِبل الأحوال المدنية، أما التعليم فيسمح فقط بالمراحل الأولية، ويُمنع أبناؤنا من دخول الجامعات بينما تفتح أبوابها للأجانب".


أما المواطن خالد الأشجعي العنزي، فيقول: "تعبنا من الانتظار الطويل، لوالدي منذ عام 1401 هـ في إمارة تبوك معاملة لم تنجز حتى الآن، وتُوفي والدي عام 1402هـ بالقريات ودُفن فيها قبل أن يحصل على الجنسية، حيث كان من البادية الرحل".


وأوضح أنهم لا يعلمون مصيرهم ولا مصير أولادهم.. رغم أن زوجته سعودية وأخاه سعودي.


من جانبه، يخشى المواطن محمد الأشجعي العنزي من أن معاناتهم لا تنتهي عند حياتهم التي رسم عليها الشقاء، بل تستمر حتى بعد موتهم حيث لا يسمح لهم بدفن موتاهم في مقابر المسلمين رغم أنهم مسلمون لأنهم لا يحملون إثباتاً رسمياً، ويتم دفنهم في الصحراء.


وقال: "أعول 13 فرداً من عائلتي، وأعتمد على الله ثم الجمعيات الخيرية ومحرومون من التعليم والعلاج والعمل".


من جانبها، قالت ابنة أحدهم: "أنا فتاة في العشرينيات من عمري أنهيت دراستي الجامعية في كلية العلوم الصحية في محافظة القريات بتفوق، وطيلة فترة دراستي لم أحصل على أي مكافأةٍ فيها مثل باقي زميلاتي بسبب عدم توافر سجل مدني لي؛ لأن أبي لا يحمل الجنسية السعودية، ومُنعت من دخول امتحان التخصّصات الصحية بحجة السجل المدني غير المتوافر.. ومعاملتنا لم تنته بعد.. فماذا أفعل أقف مكتوفة اليدين، وأنا أرى مستقبلي يضيع أمام عيني بسبب جهل والدي بضرورة التسجيل واستخراج البطاقة الوطنية ودفتر العائلة وهو رجلٌ كبيرٌ في السن، علما بأن عمي يحمل الجنسية السعودية، وكذلك أبناء عمومتي".


وتقول: "انتهي بي المطاف وأنا أرى زميلاتي قد باشرن وظائفهن ويمارسن عملهن على أكمل وجه، وأنا هنا أنتظر الفرج".












والدها أُصيب بحالة من الهلع والرعب ووالدتها هرعت لتجدها في فصلها
رسالة من "جوال الجوازات" تُخرج طفلة من مدرستها ببريدة عبر 4 منافذ برية وجوية

بدر الروقي– سبق– القصيم:
عاشت اليوم أسرة المواطن شباب عبدالله العتيبي من بريدة حالة من الفزع والرعب؛ وذلك بعد ورود رسائل من جوال المديرية العامة للجوازات لوالدها، تفيد بخروج ابنته وعد (10 سنوات) ودخولها عبر عدد من المطارات والمنافذ؛ ما دفع والدتها للذهاب إلى المدرسة للتأكد من وجودها فيها.

وروى والد الطفلة تفاصيل ما حصل لـ "سبق": عندما كنت خارج بريدة لقضاء بعض الأعمال الخاصة فوجئت برسالة ترد إلى هاتفي الخاص من جوال الجوازات الساعة الـ10:48، تفيدني بخروج ابنتي عبر منفذ جسر الملك فهد، عندها لم أتمالك نفسي، وكدت أنهار، ولاسيما أني قمت بإيصالها صباحاً إلى مدرستها الابتدائية؛ فاتصلت بوالدتها في المنزل، وأخبرتها بما جرى؛ ففُجعت هي الأخرى، ودخلت في نوبة من البكاء والفزع ظناً منها أن ابنتنا الصغيرة تعرضت للخطف أو ما شابه ذلك؛ فطلبت منها الذهاب عاجلاً للمدرسة والتأكد، وعندما ذهبت للمدرسة وجدتها ولله الحمد بعد تجاوب الإدارة معنا".

وأردف: "وفي الساعة الـ 11:27 صباحاً وصلتني رسالة أخرى تفيد بأن أبنتي غادرت من مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وفي الساعة الـ12:22 وصلتني رسالة ثالثة بأن وعد خرجت من مطار الرياض، وبعدها 3 دقائق وصلتني رسالة تقول إنها دخلت جسر الملك فهد مرة أخرى".

وتابع العتيبي: "كل الرسائل التي وصلتني سببت لي حالة من الاندهاش؛ فتارة طفلتي تغادر مطار الرياض، وتارة أخرى جدة، وجميع عائلتي فوجئوا بما حصل، وبالأخص زوجتي التي أخذت تبكي بعدما جرى لها من آثار الصدمة بعد أول رسالة وصلتني". 





جدل حول تحول الدية إلى "تجارة دم" بالسعودية
27 مليوناً ثمن حرية مواطن سُجن لمدة 18 عاماً في الطائف

 

بدأ في السعودية بوادر تحول "الدية"، وهي القيمة التي تدفع لأصحاب الدم للتنازل عن القاتل، إلى ما يشبه التجارة. 

وفي حديث لقناة "العربية" قال الكاتب الصحافي محمد السحيمي "إن ما يحدث من دفع لمبالغ "الدية" ليس متاجرة بالدم, فأنا أنتمي لهذه الشريحة من المجتمع القبلي, وأعرف جيداً كيف يفكرون في مثل هذه الأحوال, ومن يتنازل عن الدم يتنازل لوجه الله".

ويضيف "هذه المبالغ في العادة يفرضها الوسطاء، الذين يرون أن يدفع التعويض, وهم يضعون أنفسهم مكان هذا الطفل الذي عاش يتيماً لمدة الـ 18 عاماً, وكذلك إذا ما نظرنا لحال هذا القاتل أو السجين الذي دفع أكثر من ثمن غلطته، بل يموت كل يوم بسبب خطئه, فهو يندم كل يوم على ما فعل طوال هذه السنين".

وأفاد أن "الفكر القبلي لا يتاجر بالدم مطلقاً, أما هذه الظاهرة فقد قامت بسبب غياب القوانين أو ما نسميها "السلوم القبلية", وأصبحت الآن مشوهة, ومن الصعب أن نطالب شاباً في الـ18 من عمره الآن بالعمل بقيم كان يمارسها أجداده".

وقال السحيمي, "لو ذكرنا على سبيل المثال "عريس الطائف", في شهر شعبان الماضي تجمع 4 آلاف رجل من شتى القبائل بل إن أول تلك القبائل كانت من جنوب المملكة ليساهموا في عتقه, هنا نجد هذه الخيرية في القبائل وكل ذلك دليل على تقديسها للنفس البشرية, وأنها لا تستهين بالقتل, وفي بعض الأحيان يلزم المطلوب نفسه بمثل هذه المبالغ".

وأضاف "ما يحدث الآن أن "سلوم القبائل" شوهت ولم يوجد نظام بديل لها, ونحن الآن بحاجة إلى قوانين، بما أننا رغبنا وأتينا لنعيش بالعصر الحديث, أما في السابق فكانت القبائل هي مؤسسات مجتمعية تفعل قوانين وأعراف وسلوم يحترمها الجميع, ولكن ألغي ذلك الآن".

وحول الدية الشرعية قال السحيمي "إن الدية معروفة في الشرع ولو كان يلزم بها لنفذت, والتقنين أصبح ضرورياً ولا بد من عمله, لأن ما يحدث في مثل هذه المواضيع هو مفاوضات وشروط تعجيزية تفرض من أهل المقتول, وذلك لعدم رغبتهم بالتنازل عن القاتل".

سجين الطائف
وغادر عوض الحربي، الملقب بـ "عريس سجن الطائف" عنبر القصاص بسجن مسرة بمحافظة الطائف بعد تصديق التنازل شرعاً في محكمة الطائف واستلام ورثة المقتول مبلغ 27 مليون ريال.

وعمَّت مظاهر السعادة والفرح الكبيرة أسرة ومعارف عوض بن عيد بن خلف الحويفي الحربي، الملقب بـ"عريس سجن الطائف" لخروجه من السجن بعد اكتمال الفدية التي طلبها أهل الدم، والبالغة 27 مليون ريال، لقتله فرج السبيعي منذ 18 عاماً، للعفو عنه، واكتملت في منتصف صفر الماضي.

وفور خروجه من السجن أصرّ على أن يبدأ مشواره الجديد من قبري والديه بالطائف، اللذين فقدهما أثناء فترة سجنه، وتوجه بعدها فوراً إلى مكة المكرمة لأداء العمرة، ومن ثم التوجه إلى المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

وكان الحربي اشتهر بعد طلبه يد ابنة صديقه في السجن، وتزوجها بعد فترة وأنجب منها ابنته الوحيدة التي أسماها أمل، تفاؤلاً بإبقاء الأمل في حياته وعدم اليأس في قضيته التي بقيت 18 عاماً. 

ويحكي الحربي أنه لم يحدد بعد خطوته التالية، فما يزال يعيش الفرحة، وتمنى أن يوفق في حياته الجديدة، خاصة أنه بقي في السجن سنين طويلة ويشعر بتغيرات كبيرة في المجتمع والعالم المحيط.





قال: كيف يطالبني أحد بالهروب وهناك طفل في خطر؟
مبتعث سعودي بكندا ينقذ صبياً من سيارة تحترق قبل انفجارها


خاطر مبتعث سعودي مساء الجمعة الماضية بحياته لإنقاذ صبي كندي (12 عاماً) من سيارة تحترق، وذلك قبل انفجارها بلحظات.

وقالت صحيفة "أوتاوا سيتزن" الكندية إن الحادث وقع بالقرب من شارع "نيقولاس"، الذي يربط طريق "كوينز واي" بوسط مدينة "أوتاوا" الكندية، حين كانت سيارة يقودها أب، ومعه ثلاثة من أطفاله، بسيارة أخرى؛ فانحرفت سيارة الأسرة واصطدمت بحاجز جانبي، واشتعلت بها النيران.

وفي تلك اللحظة تصادف مرور دان ريجنير، (35 عاماً)، وهو موظف بشركة مالية، وتدرب على الإطفاء التطوعي؛ فقام بإخراج والد الصبي الغائب عن الوعي وطفلين آخرين من السيارة، بعدما حطم زجاج نافذة السيارة بجوار السائق، وكان الصبي الأخير واعياً، وتحرك محاولاً الخروج، لكن قدمه علقت في حزام المقعد.

وفي تلك اللحظة وصل إلى موقع الحادث المبتعث السعودي ياسر بن الشنيف، وكان عائداً مع صديق له من احتفال مع زملائه السعوديين، وهو يرتدي الثوب الأبيض المعروف، وشاهد السيارة تحترق ويتم نقل الأسرة منها، وفجأة سمع صوتاً قادماً من داخل السيارة؛ فنظر إلى المقعد الخلفي عبر الزجاج؛ ليجد الصبي عالقاً في المقعد الخلفي.

ونقلت الصحيفة عن الشنيف قوله: إن قدم الصبي كانت عالقة في حزام المقعد الخلفي للسيارة المشتعلة، وهو يصرخ "ساعدوني.. اسحبوني، اسحبوني".

وقالت الصحيفة: إن السعودي الشنيف هبَّ دون جاكت يقيه من البرد، وأثناء توجهه إلى السيارة المحترقة سمع صوتاً في الظلام يحذره من السيارة المحترقة، وأنها قد تنفجر في أية لحظة.

ويقول الشنيف: "لقد صدمني الصوت المحذر؛ كيف يطالبني أحد بالهروب بينما هناك طفل محتجَز في السيارة المشتعلة؟!". وعقب إنقاذ الصبي أسرع الشنيف إلى سيارته؛ ليحتمي من البرد.

وقالت الصحيفة: إن الشنيف غادر المكان، ولم يعلم بانفجار السيارة إلا عندما أخبرته الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن ريجنير، قوله: "لقد كان قراري بإنقاذ من في السيارة المشتعلة مخاطرة، لكن لم يكن لدي خيار آخر؛ لقد كان الأب وابنتاه غائبين عن الوعي، وقمت بإخراجهم بمساعدة آخرين من الباب بجوار السائق، وكذلك الطفل الآخر، وتم ذلك في نحو ثلاث ثوانٍ، ثم تم وضعهم في سيارة حتى جاءت سيارة الإسعاف، ولم يصب سوى الأب، أما الأطفال فهم بخير، كما خرج قائد السيارة الأخرى سليماً معافى".





كرّمه مدير جامعة سلمان أثناء لقائه به في مكتبه
طالب يخترع جوالاً يسجل صوت السائق ويصوره أثناء سرقة السيارة

علي العرجاني– سبق– الخرج:
 تمكن الطالب مزعل بن سعود المصارير الدوسري، الذي يدرس بكلية الهندسة بمحافظة وادي الدواسر، من إنجاز عدد من الاختراعات كان أبرزها جهاز جوال يشغّل السيارة ويطفئها ويحدد موقعها مهما كان بعدها، مع تصوير قائدها وسماع صوته في حال سرقتها.

وقدم الطالب الدوسري اختراعاته لمدير جامعة سلمان بن عبدالعزيز، الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي، الذي استقبله في مكتبه، واستمع لشرح مفصل عن الاختراعات، وكيفية عملها قبل أن يكرمه على إنجازه لذلك.

من جانبه، قال الدكتور العاصمي: "إننا نثمن الطاقات السعودية الواعدة والمبتكرة، ونشجع جميعاً أصحاب الابتكارات والحالات الإيجابية والعلمية التي تعكس المستوى العلمي والابتكار لأبنائنا الطلاب بمختلف فئاتهم ومستوياتهم العلمية والثقافية".

وأضاف: "الطالب مزعل الدوسري قدم لنا عدداً من المبتكرات، ونحن نقدم الدعم لجميع الطاقات والمواهب، ونؤكد لهم أن الجامعة سوف تدعمهم وتشجع نتاجاتهم الإبداعية مع التحلي بالعزيمة والإصرار والتواصل الدائم مع المخترعين"، لافتاً إلى أهمية التواصل مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتسجيل براءة اختراعهم وحفظ حقوقهم.





قال إنه وثق الحدث بكاميرا هاتفه الجوال ويسعى لدخول "غينيس"
طالب تمريض يلتقط صوراً لـ "الجني المارد" في سماء جدة

فهد العتيبي- سبق:
 أكد طالب يدرس التمريض في إحدى الكليات الأهلية بمحافظة جدة، أنه تمكّن من التقاط صورة تظهر جسماً غريباً في السماء حينما كان يصوّر القمر في ليلة الرابع عشر، موضحاً أن هذا الجسم قد يكون "الجني المارد" وفقاً لبعض المعلومات التي كان قد قرأها مسبقاً.

وقال الشاب إبراهيم بن عبد الله العيلي، وهو من هواة التصوير: إن كاميرا هاتفه الجوال التقطت الجسم المرعب، الذي اختفى سريعاً بعد لحظات فقط، وأكد أنه يرغب في دخول موسوعة "غينيس" بتلك الصورة.

وكان الشاب العيلي قد خرج في الليلة القمراء يتجول، إلى أن توقف بأحد شوارع شرق الخط السريع, واستهواه منظر القمر في تلك الليلة، مستعيناً بكاميرا جواله، كون الكاميرا الخاصة لم تكن معه, وتمركز بأحد المواقع مواجهاً للقمر والتقط صورةً له إلا أنه كان أثناء التصوير قد لمح جسماً غريباً ومفجعاً يمر بسرعة خاطفة لم يتمكن من رؤيته بالشكل الصحيح على الطبيعة ولكن عدسة كاميرا جواله كانت قد التقطته.

وكشف العيلي أنه يسعى لدخول موسوعة غينيس بتلك الصورة التي حدثت فجأة، مشيراً إلى أنه تمكن من التقاطها بعدما عجز كثيرون على مستوى العالم، ممن لا يعرفون عن ذلك الجني سوى الوصف لشكله الذي يتوقعونه.





فيديو: اول لقاء مع فضل شاكر .. بعد اعتزاله الغناء وتوبته


اول لقاء للفنان فضل شاكر بعد اعتزاله الغناء .. وحوار حول اعتزاله وتوبته عن الغناء
فيديو
YouTube Link





حملة "بدلها من سيجارة الى سواك" تثير اعجاب المغردين

#بدلها_من_سيجاره_الى_سواك هاشتاق اختاره المغردون عنوان لحملتهم في موقع التواصل الإجتماعي " تويتر " بهدف التحذير من مخاطر التدخين واثره على الصحة والمجتمع وعبر عدد من المغردين عن دعمهم لهذه الحملة ومايمكن ان تنتج عنه حيث يقول المغرد @srn2005 التدخين داء فتاك أهلك الأطفال باستنشاقه من آبائهم والأمراض تنتشر بأسبابه ولازال المدخن لم يستوعب الدرس.. وبين المغرد @_Qassimyah بدلها قبل أن تتبدل إلئ مريض مرض لا يرجئ برءُه .. ويذكر المغرد Thekra_Bua@ لتكون اجمل، ورائحتك اطيب، وحضورك انقى، لتكسب لا لتخسر .. وأوضح المغرد Meshal_AlRashi قبل أن تدخن انظر إلى ما هو مكتوب بجانب العلبه ثم بعدها قرر مصيرك بيدك.. وذكرت المغردة @afnan707 من خبث لطهر , من غضب الرب لمرضاته , , بالعزيمة والصدق نصل لما نريد (ولم يكتفي المغردون بكتابة النصائح فقط حيث لجأو الى الصور ومقاطع الفيديو مثل اعلان مكافحة التدخين الذي انتجته وزارة الصحة البريطانية 
فيديو




أرسلها لهم بالخطأ وبرر فعلته بسرقة جواله ثم طلب النصح
رب أسرة يفقد هيبته أمامها بصورة غير لائقة في 

"الواتس أب"

عبير الرجباني- سبق- الرياض: حذر مستشار العلاقات الزوجية ثامر الصالح من خطر برنامج التواصل الاجتماعي للهواتف الذكية "الواتس أب" على العلاقات الأسرية خاصة الزوجية، في حال استخدامه بصورة سلبية.

وروى "الصالح" لــ"سبق" إحدى المشاكل التي عرضت عليه وطلب فيها رب أسرة كبير في السن استشارة بسبب إحدى رسائل "الواتس أب" التي هدمت علاقته بأسرته وأفقدته احترامه بينها.

وأوضح أن "الأب الذي طلب استشارة أرسل بالخطأ صورة غير لائقة لمجموعة عائلته في (الواتس أب) فتوالت الردود من أبنائه وزوجته مستنكرين فعلته فأسقط في يده".

وأضاف أن الأب "ادعى لاحقاً أن جواله سُرق وأن السارق قام بإرسال نفس الصورة لعدد من المضافين معه في البرنامج".

وذكر "الصالح" على لسان الأب قوله: "أحس أنهم لم يصدقوا ما قلته تبريراً لما حدث. سقطت هيبتي عند أولادي وازداد شك زوجتي في سلوكي".

واعتبر أن "ما حصل لهذا الرجل هو موقف من المضحك المبكي، يوضح بجلاء عظيم خطر تلك البرامج؛ فبضغطة زر تنكشف أخلاقيات الآباء أمام عائلاتهم وتنهدم صورة القدوة والمثل في أذهان الأولاد مع ما يسببه من إثارة للشكوك في نفوس الزوجات".

لكنه رأى أن "تصرف الزوج للتغطية على ما حصل موقف حكيم إذ أقلع لاحقاً عن استقبال وحفظ وإعادة إرسال ما قد يرد إلى جواله من رسائل غير لائقة، مع الاستمرار في تحسين صورته بتكرار إرسال النافع المفيد من الرسائل إلى مجموعة عائلته".

وقال "الصالح": "رب ضارة نافعة فقد يكون ذلك الخطأ درساً نافعاً لتصحيح سلوك استخدام هذا البرنامج لما ينفع ويفيد الشخص نفسه والمحيطين به".





المقطع أثار استياء كثيرين وجدَّد المطالبات بتكثيف الدوريات الأمنية
بالفيديو.. متهورون يستولون على سيارات المارة للتفحيط بها في الرياض


 تداول مغردون في موقع تويتر فيديو على اليوتيوب ويظهر استهتار عدد من الشباب، واستيلائهم على سيارات العابرين من الوافدين، في أحد الشوارع وممارسة التفحيط بها على مرأى أصحابها.

ويبين الفيديو استيلاء شابين على ثلاث سيارات كان يقودها وافدون, حيث يوقف الشاب السيارة ومن ثم ينزل قائدها ويتولى قيادتها والتفحيط بها قبل أن يعيدها مرة أخرى لصاحبها.

وقام أحد الشباب - كما يُظهر الفيديو - بالكتابة على سيارة عابرة, بينما قام آخر بالقفز على سقف سيارة أخرى على مرأى الكثيرين في شارع عام، وفي وضح النهار.

وقال ناشر المقطع أنه صور الفيديو في أحد شوارع الرياض, مبيناً أن الشباب واصلوا تصرفاتهم لنحو ٤ ساعات قبل أن يغادروا الموقع دون أي وجود أمني حسب ادعائه.

وأثار المقطع استياء الكثيرين وجدد المطالبات بضرورة تكثيف الحملات الأمنية والمرورية وإيقاع عقوبات رادعة تحد من التصرفات والممارسات الشبابية غير المسؤولة.
فيديو





الشلهوب يقترب من ارتداء قميص الشباب !



الرياض – الوئام – عمر محمد :
أكدت بعض التقارير الصحفية أن إدارة نادي الشباب اقتربت وبشدة من الاتفاق مع نظيرتها بنادي الهلال للحصول على خدمات لاعب خط الوسط المتميز محمد الشلهوب.

وسينضم الشلهوب إلى “الليث” خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر وحتى نهاية الموسم.

ومن المتوقع أن يوقع نجم خط الوسط الهلالي الشلهوب للشباب خلال اليومين المقبلين.





بناء على طلب منه لظروف صحية طارئة
تأجيل محاكمة متهم في قضية "الشغب" بالقطيف


 للمرة الثانية خلال أسبوعين أجّلت المحكمة الجزائية في محافظة القطيف اليوم الأحد النظر في محاكمة شاب، وُجِّهت له اتهامات بإثارة الفوضى في المحافظة؛ وذلك بناء على طلب تقدم به المتهم؛ بسبب ظرف صحي طارئ تعرض له.

وذكرت مصادر قضائية أن إبراهيم عسيري، ممثل هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية لمتابعة ملف القضية، عاد بعد أن تلقى نبأ تأجيل النظر في القضية.

ولفتت المصادر إلى أن يوم الثلاثاء القادم الموعد الجديد للنظر في بعض ملفات بعض المتهمين.
وذكرت المصادر أن ملف محاكمة المتهمين في إثارة الفوضى بمحافظة القطيف يضم 40 متهماً، ومكلف بالنظر في القضايا خمسة قضاة في المحكمة الجزائية.

وتلاحق المتهمين تهم الوجود في تجمعات غير مشروعة، وعرقلة حركة المرور داخل الأحياء، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وحيازة أسلحة نارية بصفة غير مشروعة، والتحريض على مواقع التواصل الاجتماعية، وبث بعض الشائعات.

وكانت محافظة القطيف قد شهدت خلال العامين الماضيين أحداثاً أمنية، بينها إطلاق نار، إضافة إلى مظاهرات، أُثير خلالها الشغب؛ ما أدى إلى مقتل عدد من المواطنين ورجال الأمن، والاعتداء على مقار حكومية وخاصة ودوريات أمن.
ونجحت الجهات الأمنية في إلقاء القبض على بعض المتورطين في تلك القضايا.

وأعلنت وزارة الداخلية قائمة مطلوبين مكونة من 23 شخصاً، أُلقي القبض على بعضهم، فيما قُتل آخرون خلال مواجهات أمنية، وبادر بعضهم إلى تسليم نفسه، وأُفرج عنهم في العفو الذي صدر عن السجناء في شهر رمضان الماضي. 





العثور على عقد مزوَّر مع عامل بنجالي متزوج به إحداهن
شرطة الرياض تطيح بـ٣٠ خادمة هاربة من جنسيات مختلفة


عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
 علمت "سبق" من مصادرها الخاصة أن إدارة البحث والتحري الجنائي بالرياض أطاحت بـ ٣٠ خادمة من جنسيات مختلفة هاربات من كفلائهن، وتم ضبطهن في أماكن عدة بمنطقة الرياض ومعهن مجوهرات ومبالغ مالية تم سرقتها من المنازل التي كن يعملن بها، ومعهن عمالة من جنسيات مختلفة.

وقد عُثر مع أحد العمالة البنجالية على عقد مزوَّر، متزوج به من إحدى العاملات الهاربات من الجنسية الإندونيسية، وتمت إحالة الجميع للجهات المعنية.





قدموا من الجنوبية باتجاه الشمال مقابل 1700 ريال للفرد
إحباط محاولة تهريب 20 يمنياً مخالفاً.. أحدهم في زي امرأة بالليث


تمكَّن رجال أمن الطرق بنقطة تفتيش الليث، 30 كم شمال المحافظة، اليوم من القبض على 20 وافداً من الجنسية اليمنية مخالفين لنظام الإقامة، أحدهم متنكر بزيٍّ نسائي في سيارة من نوع جمس يوكون بيضاء اللون.

كان رجال الأمن اشتبهوا في سيارة زجاجها مظلل بالكامل، يقودها مواطن سعودي، فتمَّ استيقافه، وعند تفتيشه اتضح أن بداخلها 20 يمنياً من مخالفي الإقامة من الجنسية اليمنية، وأن أحدهم متنكر بزي نسائي، ويجلس بالمقعد الأمامي بجوار السائق.

وتبين أنهم كانوا قادمين من المنطقة الجنوبية باتجاه الشمال، بعد أن اتفقوا مع قائد المركبة على إيصالهم مقابل مبلغ 1700 ريال للواحد.

وتمَّ تحرير محضر بالواقعة، وإحالة قائد المركبة والمقيمين غير الشرعيين لجهة الاختصاص، وتمت العملية بمتابعة مباشرة من قائد أمن الطرق بالساحل الرائد علي مفرح الزهراني.





من جنسيات مختلفة والعثور على 6 قطع أسلحة
في أسبوع.. حدود نجران يقبض على 1136 متسللاً

حسين المصعبي– سبق– نجران:
ألقت دوريات حرس الحدود بمنطقة نجران القبض على 11 مهرباً برفقتهم 1136 متسللاً خلال الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى العثور على ست قطع أسلحة متنوعة، وتم تحريز الممنوعات وتسليمها لجهة الاختصاص لإكمال الإجراء اللازم.

وقال الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة نجران، النقيب علي بن عبدالله القحطاني، إن دوريات حرس الحدود بمنطقة نجران تمكنت خلال الأسبوع الماضي من القبض على 511 يمنياً و387 صومالياً، و236 إثيوبياً، وبنجلاديشيين اثنين، وست قطع أسلحة متنوعة.

من جهته أكد قائد حرس الحدود بمنطقة نجران، اللواء محيا عطا الله محيا العتيبي، أن هذه الجهود تأتي بفضل من الله -سبحانه وتعالى-، ثم بجهود رجال حرس الحدود في القيام بواجبهم في حفظ أمن حدود هذه البلاد المقدسة، والوقوف بالمرصاد أمام كل من تسول له نفسه العبث بأمنها.





ارتياح يمنى بعد وصول دفعة خامسة من السجناء فى السعودية
الإثنين، 28 يناير 2013 - 02:17
 
الشرطة السعودية
صنعاء (أ.ش.أ)

أعربت أسر السجناء اليمنيين المفرج عنهم من السجون السعودية عن ارتياحها وتقديرها للسلطات السعودية لاستجابتها وقيامها بإطلاق سراحهم.

واستقبل ميناء "الطوال" البرى اليمنى الحدودى أمس الأحد، الدفعة الخامسة والأخيرة من المرحلة الأولى من السجناء اليمنيين فى السعودية بموجب العفو الملكى الذى أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقال العميد محمد بن عوض قرين مدير عام السجون بمنطقة "جيزان" السعودية فى بيان صحفى بهذه المناسبة وزعته إدارة التوجيه المعنوى التابعة لوزارة الدفاع اليمنية، إن زيارته الحالية لليمن تأتى ترجمة لمدى حبه واحترامه لليمن وشعبه الذى تربطه علاقات قرابة وأخوه وعقيدة واحده مع شقيقه الشعب السعودى وفى ظل القيادة الحكيمة للبلدين الشقيقين.





أكثر من 6 ملايين طفل غير متعلم في الدول العربية


أعربت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، عن تشاؤمها إزاء تفشي الأمية في الدول العربية، التي يعاني أكثر من ربع سكانها الحرمان من التعليم ومواصلة التعلم... والسعودية تتمكن من تقليص نسبة الأمية من 60% إلى 4% فقط خلال 40 عاما.

وكشفت المنظمة التابعة لجامعة الدول العربية عن مخاوفها من عدم وجود فرص تقدم محرزة مبشرة بالنسبة لمحو الأمية في الوطن العربي، فقد نجحت دول عديدة مثل المملكة العربية السعودية في تقليص نسبة الأمية.

يشير تقرير تحديات التنمية في الدول العربية لعام2011إلى أن معدل الإلمام بالقراءة والكتابة في الدول العربية وصل إلى9.72 %، أي أن نسبة الأمية تصل إلى 1.27 %، منها قرابة 60 %من الإناث".

تقرير الرصد العالمي للتعليم للجميع لعام2011 أشار إلى وجود 6 ملايين و188ألف طفل وطفلة غير ملتحقين بالتعليم في الدول العربية ممن هم في سن الالتحاق بالتعليم"، وبحسب "ألكسو" التي قالت إن"هذا العدد يمثل رافدا دائما للأميين العرب".

واعتبرت المنظمة العربية للتربية أن هذه التقارير إضافة إلى"ظاهرة التسرب من التعليم في مرحلته الأولى والتي تبلغ ما بين 7و20% في معظم الدول العربية وتصل في بعضها إلى 30%، تشكل واحدة من أهم الأخطار التي تعترض التنمية البشرية والاقتصادية والإنسانية في الدول العربية.

ونبهت إلى أن ملف الأمية لم يحظ بالعناية المستحقة، وأنه ما زال يمثل عقبة حقيقية في تحقيق أهداف خطة تطوير التعليم في الوطن العربي، وطالبت جميع الدول العربية بأن ترتقي بملف مكافحة الأمية وتعزيز تعليم الكبار إلى صدارة اهتماماتها باعتباره يمثل قاعدة التنمية ويؤشر على مدى جديتها في تنفيذ خطة تطوير التعميم في الوطن العربي.

جدير بالذكر أن جامعة الدول العربية أنشأت عام 1966الجهاز العربي لمحو الأمية، وفي 1970 أقرت الثامن من يناير من كل عام يوما عربيا لمحو الأمية الذي يعد فرصة كبيرة لتذكير الدول العربية بأهمية محو الأمية بالنسبة إلى الأفراد والأسر والمجتمعات، وأيضا مناسبة للتذكير بأن محو الأمية يبقى حقا منقوصا حيث مازال أكثر من ربع سكان الوطن العربي من الكبار محرومين من التعليم ومواصلة التعلم".





اختتم الجمعة الماضي
قطر تشهد أسرع سباق في التاريخ



متابعة- الوئام- علي القرني:

شهدت حلبة نادي قطر سباق السيارات والدارجات النارية اسرع سباق في تاريخ سباق السرعة * الدراج ريس .. وتحديدا في فئة ” البرواكستريم ” التى تعد هى الاقوى بين منافسات الجولة الثانية للبطولة العربية لسباق السرعة التي أختتمت فعالياتها مساء يوم الجمعة الماضي بدولة قطر الشقيقة .

جاء هذا الإنجاز الذي يسجل باسم الرياضة الميكانيكية القطرية عندما تقابل سائقي الفريق العنابى * الكس هسللر * و * فون سميث * فقد حسم هسللر لقب الجولة الثانية لصالحة محققا زمنا وقدرة 3.534 ثانية وبسرعة وصلت الي 213.27 ميل في الساعة في حين حقق فون سميث زمنا وقدره 3.555 ثانية وبسرعة وصلت الي 212.43 ميل في الساعة .. ويعد هذا هو السباق الاسرع في تاريخ رياضة سباق السرعة * الدراج ريس ..

وتضمنت الجولة الثانية للبطولة العربية هذا العام 5 جولات يتحدد في ضوء نتائجها ابطال الفئات الـ11 في هذه البطولة التى اصبحت الان واحدة من أهم البطولات العالمية لسباق السرعة للدراج ريس ..

وتم تسجيل العديد من الارقام القياسية الجديدة التى تحققت علي الحلبة القطرية فقد حقق سائق الفريق العنابى * مايك كستلانا * وللمرة الثانية علي التوالي لقب فئة *البرونايتروس * رقما عالميا جديدا مسجلا زمنا وقدرة 3.736 ثانية وبسرعة وصلت الي 200.26 ميل في الساعة

وفي ذات السياق شهدت حلبة نادى قطر لسباق السيارات والدراجات النارية مراسم تتويج المتسابقين في الفئات المشاركة في الجولة الثانية للبطولة حيث قام كلا من السيد فهد بهزاد مدير عام النادى والسيد عبد الرحمن الخرجي مدير مكتب نائب رئيس النادى ومدير المركز الاعلامى بتتويج الابطال في الـــ 11 فئة حيث جاءت النتائج على النحو الاتي

فئة برو اكستريم” Pro Extreme ” .. حقق سائق فريق العنابى الكس هسللر لقب الجولة الثانية والمركز الاول محققا زمنا وقدرة 3.534 ثانية وبسرعة وصلت الي 213.27 ميل في الساعة بعد فوزه علي سائق العنابى فون سميث الذى حقق زمنا وقدره 3.555 ثانية وبسرعة وصلت الي 212.43 ميل في الساعة ..

وكان هسلر الذى حقق الصدارة في الادوار التاهيلية محطما الرقم العالمي في هذه الفئة قد تغلب علي الامريكى مارتين في حين نجح فون سميث سائق العنابى من الفوز علي السائق الامريكى فرانك تيللر في الدور نصف النهائى والمعروف ان فرانك تيللر قد فاز بلقب الجولة الاولي وحقق من خلالها رقما عالميا جديدا

وفي فئة “Pro Nitrous” حقق سائق العنابي مايك كستلانا المركز الاول مسجلا زمنا وقدرة 3.736 ثانية وبسرعة وصلت الي 200.26 ميل في الساعة بعد فوزه في السباق النهائي علي سائق العنابى خالد البلوشى الذى احتل المركز الثانى مسجلا 3.869 ثانية وكان كستلانا قد تاهل للسباق النهائي بعد فوزه علي سائق العنابى مهنا النعيمى في حين تاهل خالد البلوشى للسباق النهائى بعد فوزه علي السائق البحرينى خالد محمد

فئة “Top Sportsman” فاز الاماراتى خليل الانصارى بالمركز الاول بعد فوزه في السباق النهائي على سائق العنابي علي السناري 3.978 ثانية بينما احتل المركز الثالث المتسابق القطرى علي صالح

فئة “4.50 competition index “.. حقق السائق البحرينى علي حسين حاجى بالمركز الاول بعد فوزه علي مواطنه محمد سلامة

فئة “10.5 W outlaw Back half ” .. حقق سائق العنابي تودد تتاترو المركز الاول بعد فوزه في السباق النهائي علي السائق الامريكى تيم لانش

فئة “Superstreets outlaw 8 cylinders” حقق الامريكى ستيف جاكسون المركز الاول

فئة “Superstreets outlaw 6 cylinders”.. حقق السائق البحرينى محمد محمد المركز الاول بعد فوزه علي مواطنة يوسف الزينى الذى احتل المركز الثانى

وفى فئة الدراجستر جاء المتسابق فادى التمور المركز الاول بينما السائق القطرى فيصل المحمد المركز الثانى

نتائج فئة الدرجات النارية

فئة “Pro Bike”. حقق المتسابق الكويتى مشعل الصبر المركز الاول بينما احتل المركز الثانى السعودى احمد النخيلان

فئة “Superstreet” حقق المتسابق الكويتي يعقوب العلى المركز الاول بعد فوزه في السباق النهائي على المتسابق السعودي مشارى التركى الذى حل ثانيا

فئة “Street Bike حقق المتسابق الكويتى مسفر المسفر المركز الاول بينما جاء السعودى ابراهيم الحوفى المركز الثانى





واجه تأجيلاً جديد لاستئناف الحكم
الشاعر«ابن الذيب»يطرد حقوق الانسان القطرية


الدوحه – الوئام – عوض آل عاطف:

واجه الشاعر القطري محمد بن ابن الذيب تأجيلا ً جديدا ً لجلسات الاستئناف حيث قررت المحكمه القطريه تحديد يوم 22 من الشهر القادم موعدا لجلسة اسئناف ثالثه يقال انها ستشهد النطق بالحكم ضد ما تقدم به محامي الشاعر الذيب الذي تم استدعاؤه اليوم .

حيث استهلت الجلسه بحديث محامي الدفاع عن ابن الذيب بعد ذلك اتاح القاضي فرصة الحديث لشاعر محمد بن الذيب الذي طالب القاضى بإطلاق سراحه قائلا ً انا لا يوجد لدي ما يستدعي سجني .

واتمنى ان تكون قاضيا ً نزيها ً عكس قاضي المحكمه السابق او التنحي عن الفصل في قضيتي .. وقد رد القاضي على ابن الذيب محترما ً طلبه وطمأنه على سير استئناف الحكم الصادر بحقه .

من جانب آخر حاول مندوب حقوق الانسان القطريه التداخل خلال الجلسه الا انه واجه نقدا ً لاذعاً من الشاعر محمد بن الذيب على المواقف السلبيه التي انتهجت من قبلهم تجاه قضيته وغادر مندوبها الجلسه فورا ً .
تجدر الاشاره الى ان منظمة حقوق الانسان الدوليه تواجدت في الجلسه وتابعت تفاصيلها وسجلت كل ما دار فيها دون ان يكون لهم حديث او تداخل …!
صحيفة الوئام تواصلت مع الشاعر محمد بن قنيفذ اليامي الذي توقع ان تكون جلسة الاستئناف القادمه ستكون جلسة النطق بالحكم واشاد بمرونة قاضي المحكمه الجديد ..!




إحالة 94 إماراتياً للمحاكمة بتهمة التخطيط لقلب نظام الحكم
النائب العام يؤكد أن المتهمين عقدوا اجتماعات سرية في منازلهم ومزارعهم

دائرة القضاء في أبوظبي

صرّح النائب العام لدولة الإمارات العربية المتحدة، سالم سعيد كبيش، بأنه تمت إحالة 94 متهماً يحملون جميعاً الجنسية الإماراتية إلى المحكمة الاتحادية العليا، في قضية التنظيم الذي استهدف الاستيلاء على الحكم. 

وقال إن التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة أسفرت عن أنهم أنشأوا وأسسوا وأداروا تنظيماً يهدف إلى مناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم في الدولة والاستيلاء عليه. واتخذ التنظيم مظهراً خارجياً وأهدافاً معلنة هي دعوة أفراد المجتمع إلى الالتزام بالدين الإسلامي وفضائله، بينما كان هدفهم غير المعلن هو الاستيلاء على الحكم في الدولة ومناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها.

وأضاف أن المتهمين خططوا لذلك خفية في اجتماعات سرية عقدوها في منازلهم ومزارعهم وأماكن أخرى حاولوا إخفاءها وإخفاء ما يدبرونه خلالها عن أعين السلطات المختصة.

وأوضح النائب العام أن المتهمين وضعوا هيكلاً تنظيمياً سرياً وزعوا فيه الأدوار والمهام التي تخدم تحقيق هدفهم الحقيقي ومارسوا من خلاله أفعالاً تهدف مرحلياً إلى خلق رأي عام معادٍ للحكومة وقيادة الدولة، باختلاق أسباب غير حقيقية مستمدة من وقائع تمارس حيالها الدولة مهامها وفقاً للقانون ونشرها إعلامياً من خلال أعضاء التنظيم وعلى وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، لاستعداء المواطنين وتأليبهم على حكومتهم وقيادات الدولة في إطار خطة إعلامية مغرضة وضعوها ونفذوها لخدمة هدفهم الرئيسي. 

وأشار إلى أن أعضاء التنظيم تواصلوا مع أشخاص وهيئات ومؤسسات وجمعيات دولية وأجنبية من خارج الدولة لتشويه صورتها وأمدوا هذه الجهات وهؤلاء الأشخاص بمعلومات مغلوطة؛ ابتغاء خلق رأي عام دولي ضاغط على حكومة الدولة وقياداتها يضعف من شأنها في العلاقات الخارجية. 

وذكر أن هؤلاء تواصلوا مع التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وغيره من التنظيمات المناظرة لتنظيمهم خارج الدولة للتنسيق مع أعضائه وطلب العون والخبرة والتمويل منهم لخدمة هدفهم غير المعلن وهو الاستيلاء على الحكم. 

وقال النائب العام إن أفعالهم التي تمت تنفيذاً للهيكل التنظيمي الذي أعدوه تحقق اختراقاً لكل قطاعات الدولة وأجهزتها من أسر وجمعيات ومدارس وجامعات ووزارات، متخذين من بعض مؤسسات العمل الاجتماعي واجهات للتغطية على أنشطتهم المؤثمة قانونا واستغلوها لاستقطاب أفراد وضمهم للتنظيم وتلقينهم ما يسلب ولاءهم للوطن، وجعل هذا الولاء للتنظيم وقياداته، وصولاً لتحقيق هدف الاستيلاء على الحكم بتسرب هؤلاء إلى مواقع الحكم واتخاذ القرار بعد تهيئة المناخ العام في المجتمع لتقبل ذلك، من خلال تأليب الرأي العام على سلطات الدولة كافة.

وأضاف أنه من أجل زيادة الموارد المالية للتنظيم بما يكفل استمراره والإنفاق على أنشطته اللازمة، لتحقيق هدفه الرئيسي، أنشأوا ضمن هيكله التنظيمي لجنة قام عليها بعض أعضاء التنظيم لاستثمار الأموال المتحصلة من اشتراكاتهم وأموال الصدقات والزكاة والتبرعات بإنشاء شركات تجارية وعقارية وشراء وبيع واستثمار أراض سكنية وصناعية وزراعية وأسهم تجارية بأسمائهم لإخفائها عن أجهزة الدولة.






سوريا تنفى تجنيدها أحد الأشخاص لتفجير المشاعر المقدسة خلال موسم الحج


دمشق أ.ش.أ

نفى مصدر مسئول بوزارة الخارجية السورية ما تناقله بعض وسائل الإعلام بشأن تجنيد سوريا لأحد الأشخاص لتنفيذ عملية تفجير فى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج الماضى، واغتيال رموز دينية وسياسية فى المملكة العربية السعودية، والقيام بعمليات تفجير لمحطات وقود فى جدة.

وأكد المصدر فى بيان اليوم الأحد، حرص بلاده على أمن وسلامة السعودية والأماكن المقدسة فيها، وأن من نقل هذه الأخبار الكاذبة زاعما بأنه اختير لتنفيذ عملية تفجير فى مكة المكرمة يوم وقفة الحجاج على صعيد عرفات لم يكن فى أى يوم من الأيام دبلوماسيا سوريا كما ادعى، بل هو مستخدم محلى سابق بعقد خدمة كان يعمل فى القنصلية العامة لسوريا بجدة.

وقالت المصادر إن هذا المستخدم يهدف ومن يقف وراءه إلى تلفيق هذه الأقوال فى محاولة منهم للنيل من صمود سوريا فى وجه المؤامرة التى تتعرض لها، كما يهدف إلى محاولة الإساءة إلى العلاقات الأخوية الراسخة بين الشعبين السورى والسعودى.





إحسان أوغلو يرحب بمبادرة ملك البحرين لاستئناف الحوار الوطنى

 
الملك حمد بن عيسى ملك البحرين

الرياض أ ش أ

رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى دكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، بمبادرة الملك حمد بن عيسى، ملك البحرين، الذى دعا فيها ممثلى الجمعيات السياسية فى البحرين، إلى جولة جديدة من الحوار الوطني.

وأكد الأمين العام للمنظمة- فى تصريح له اليوم- أن هذه المبادرة تفتح المجال لحوار جدى بين كل الأطراف البحرينية. 

ودعا أوغلو كل الأطراف السياسية للتجاوب مع هذه المبادرة لما فيه خير وأمن واستقرار مملكة البحرين.





اشتباكات بين الشرطة البحرينية وبعض المشيعين بعد جنازة أحد الأطفال

الإثنين، 28 يناير 2013 - 01:23
 
 الشرطة البحرينية

المنامة (أ.ش.أ)

أفادت تقارير إخبارية، أن اشتباكات وقعت أمس الأحد بين شرطة مكافحة الشغب البحرينية وبعض المشيعين فى أعقاب جنازة أحد الأطفال.

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية التى أوردت النبأ مساء أمس أن جماعات المعارضة تزعم أن هذا الطفل توفى متأثراً بمتاعب تنفسية ناجمة عن إطلاق قنابل غاز مسيلة للدموع.

وتفيد التقارير أن مئات من المشيعين شاركوا فى مسيرة احتجاج عقب دفن جثمان هذا الطفل، ولكن شرطة مكافحة الشغب البحرينية قامت بتفريقهم بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وأن بعض المشيعين المحتجين ردوا بإلقاء قنابل حارقة على الشرطة.

وأشارت الشبكة إلى أنه لم يصدر تعليق حتى الآن من جانب المسئولين فى البحرين بشأن سبب وفاة ذلك الطفل، ولكن جماعات حقوقية تعرب عن شكواها من قيام قوات بحرينية باستخدام مكثف لقنابل الغاز المسيل للدموع أثناء الاضطرابات التى تشهدها البحرين منذ قرابة عامين.





بالفيديو.. إطلاق النار على شرطي مصري مباشرة على الهواء


 نشرت الصفحة الرسمية لـ"شهداء ومصابي الشرطة خلال أحداث 25 يناير" على "فيسبوك"، مقطع فيديو من أحداث الاشتباكات بمحافظة السويس أول أمس الجمعة، ويظهر فيه لحظة إطلاق النار على مجند أمن مركزي.

وحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، الأحد، الفيديو مدته 48 ثانية، يظهر فيه مراسل قناة "العربية" في السويس، معلقًا على الأحداث والاشتباكات التي تشهدها السويس بين قوات الأمن والمتظاهرين، وأثناء تعليق المراسل من خلف قوات الأمن المركزي، يتم إطلاق النار باتجاه قوات الأمن، وسقوط جندي أمن مركزي في الحال، حيث قامت بعدها قوات الأمن بالرد بالغاز المسيل للدموع لإبعاد المتظاهرين.

ولم يوضح الفيديو أي تفاصيل، سواء من الذي أطلق النار على المجند، أو هل استشهد المجند أم أصيب فقط جراء إطلاق النار؟.

يُذكر أن السويس شهدت الجمعة، في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين، أمام مبنى المحافظة، حيث حاول المتظاهرون اقتحام المبنى، بينما ردت قوات الأمن بالقنابل المسيلة للدموع، لتفريق المتظاهرين.
فيديو





ناشطون يبثون مقطعي فيديو لتناقض مرسي حول قانون " الطوارئ"
حالة من السخط والسخرية في تويتر من خطاب الرئيس المصري وتشبيهه بخطابات مبارك
الإثنين 16 ربيع الأول 1434هـ - 28 يناير 2013م

 

تراجع الرئيس المصري محمد مرسي عن وعوده السابقة، إبان ترشحه للرئاسة، وبعد فوزه، بعدم اللجوء إلى حالة الطوارئ مهما كان الأمر، عندما أعلن اليوم عن حالة الطوارئ في محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية. 

وبث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعي فيديو للرئيس محمد مرسي، تبثهما "العربية.نت" في هذا الخبر، يؤكد في الأول أن حالة الطوارئ ذهبت بلا عودة وأن مصر ليست بحاجة لها، مما يتناقض مع إعلانه حالة الطوارئ في عدة محافظات مصرية ليل الأحد.

وقال مرسي في مؤتمر صحافي قبل الانتخابات الرئاسية بأسابيع قليلة: "حالة الطوارئ إلى غير رجعة.. لا حاجة لنا إلى حالة الطوارئ.. وليس هناك حاجة لها.. لن يكون هناك طوارئ في المستقبل منذ الآن". 

وفي الفيديو الثاني، بث الناشطون جزءاً من خطاب مرسي بعد الرئاسة، والذي أعلن فيه عن فرض حالة الطوارئ في محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية، وتهديده بالمزيد في حال لم تنتهِ أحداث العنف بحسب تعبيره. 

وعبر المصريون على تويتر عن سخطهم من فرض حالة الطوارئ، واعتبروها تعدياً على الحريات، وتناقضاً في شخصية الرئيس، الذي كان يقول كلاماً قبل الرئاسة يختلف عن الواقع الذي يقوم به اليوم بعد أن أصبح رئيساً. 

وقال مغرد على تويتر: "حاله طوارئ تفرض بمصر من قبل مرسي... ويطلب الحزم من رجال الشرطة... تناقضات... فعندما طلب مبارك الحزم.. انتقدوه". 

وقال آخر: "مرسي يقول اطلعت ع الدستور، وقررت إعلان حالة الطوارئ طيب يا مرسي كان حسني يعلن حالة الطوارئ لكنكم أسقطتوه"، وأضاف آخر: "خطاب خالٍ من السياسة. علو الصوت والتهديد بالقوة دليل على التخبط والعجز. هذه نتائج سوء الإدارة". 

فيما قالت صحيفة الأهرام المصرية في حسابها على تويتر: "متظاهرو التحرير يستقبلون خطاب مرسي بهتافات "ارحل ارحل".. و"الشعب يرفض الحوار".





المتظاهرون: يسقط مرسي.. تسقط حالة الطوارئ
احتجاجات في الإسماعيلية بمصر بعد إعلان الطوارئ


رويترز- القاهرة:
 أفاد شاهد عيان بأن حوالي 200 شخص تظاهروا في شوارع مدينة الإسماعيلية الواقعة شرقي القاهرة، عقب إعلان الرئيس محمد مرسي حالة الطوارئ، في المدينة ومدينتين أخريين على قناة السويس.

وردّد المتظاهرون "يسقط مرسي.. تسقط حالة الطوارئ".

ويقول نشطاء حقوقيون: "إن حالة الطوارئ تمنح الشرطة سلطات واسعة، فيما يخص اعتقال الأشخاص الذين تعتبرهم خطراً على الأمن".

وكان مرسى قد قرر إعلان حالة الطوارئ في محافظات "بورسعيد والسويس والإسماعيلية"، لمدة 30 يومًا، بدءًا من الليلة، وحظر التجوال فيها طوال مدة إعلان حالة الطوارئ، من الساعة التاسعة مساءً حتى السادسة من صباح اليوم التالي.

واعتبر الرئيس المصري هذه القرارات "لحماية المواطنين".

وقال مرسي: "أصدرت تعليماتي لرجال الداخلية بالتعامل بحزم مع من يقطعون الطرق أو يلقون الحجارة على المدنيين".

وقال الرئيس المصري، في كلمة للأمة، عبر التليفزيون مساء اليوم الأحد: "إنه سيلجأ لإجراءات أشد إذا لزم الأمر؛ للعبور بالأمة من أزمتها".





7 قتلى و630 مصاباً في أحداث بورسعيد المصرية أمس


إفي- القاهرة:
أكد المدير العام لمستشفيات بورسعيد التابعة لوزارة الصحة المصرية، عبد الرحمن فرج، مساء أمس أن عدد القتلى في الأحداث التي شهدتها المدينة الساحلية "شمال شرق" سبعة قتلى، فيما بلغ المصابين نحو 630 مصاباً.

وأكد فرج أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات بورسعيد لتلقي العلاج اللازم.

وكان 31 شخصاً على الأقل قد لقوا مصرعهم أمس الأول في بورسعيد، بينهم رجلا أمن، في اضطرابات عنيفة شهدتها عقب صدور حُكم بإحالة أوراق 21 متهماً للمفتي تمهيداً لإعدامهم في القضية المعروفة إعلامياً باسم مذبحة بورسعيد، إضافة إلى إصابة نحو 300 آخرين.

يذكر أن أكثر من 70 مشجعاً للنادي الأهلي لقوا مصرعهم خلال مباراة لكرة القدم في فبراير من العام الماضي أمام المصري البورسعيدي.

وتأتي هذه الأحداث في إطار الاضطرابات التي تشهدها مصر منذ الجمعة الماضية، بالتزامن مع إحياء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير؛ حيث لقي تسعة أشخاص مصرعهم في السويس وآخر في الإسماعيلية. 





الرئاسة تدعو القوى السياسية إلى حوار وطني مساء اليوم
"جبهة الإنقاذ" المصرية: إعلان حالة الطوارئ جاء متأخراً


رويترز- القاهرة:
 قال خالد داود، المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني، التي تمثل المعارضة الرئيسية في مصر، إن خطوات الرئيس محمد مرسى لإعادة الأمن، أمس الأحد، جاءت متأخرة، وأنه يريد مزيداً من التفاصيل بشأن دعوة الحوار التي وجهها مرسى إلى القوى السياسية.

وقال "داود" لــ"رويترز": "نحن نرى بطبيعة الحال أن الرئيس يغيب عنه المشكلة الحقيقية على الأرض، ألا وهي سياساته".

واعتبر أن دعوة الرئيس لتطبيق قانون الطوارئ خطوة "متأخرة جداً؛ لأنه كان يتعين عليه تطبيق مثل هذه الإجراءات منذ بدء أعمال العنف، وكان يجب تطبيق إجراءات أمنية أكثر صرامة قبل صدور حكم المحكمة، الذي كان من المتوقع أن يثير أعمال عنف".

وجاءت تصريحات "داود" بعد قليل من إعلان مرسي حالة الطوارئ في ثلاث محافظات مطلة على قناة السويس (السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد)، ودعوته إلى اجتماع مع القوى السياسية اليوم الاثنين.

وأعلنت الرئاسة المصرية في بيان الليلة أنها تدعو القوى السياسية المؤيدة والمعارضة إلى حوار وطني في السادسة مساء اليوم الاثنين، في القصر الرئاسي بالقاهرة.

وقال بيان الرئاسة إنها تدعو الحلفاء الإسلاميين والقوى الليبرالية، وغيرها من جماعات المعارضة، بالإضافة إلى سياسيين بارزين، مثل الزعيم اليساري حمدين صباحي، والأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى.





تسجيل ثالث حالة وفاة بأنفلونزا الخنازير فى الأردن

وزير الصحة الأردنى الدكتور عبد اللطيف وريكات

عمان (أ ش أ)

أعلن وزير الصحة الأردنى الدكتور عبد اللطيف وريكات تسجيل وفاة ثالثة بفيروس "إتش 1 إن 1" المعروفة بأنفلونزا الخنازير فى المملكة وارتفاع عدد حالات الإصابة المسجلة بالمرض إلى107 إصابات.

وقال وريكات، فى بيان صحفى أصدرته وزارة الصحة الأردنية اليوم "الأحد"، إن حالة الوفاة سجلت فى مستشفى الملك المؤسس، والحالتان الجديدتان بالمرض سجلتا فى مركز الحسين للسرطان.

وأشار إلى أن فيروس "إتش 1 إن 1" أصبح من ضمن الأنفلونزا الموسمية، حسب تقارير منظمة الصحة العالمية التى أكدت عدم الحاجة للتبليغ عن الحالات المسجلة بهذا المرض، غير أن وزارة الصحة الأردنية تقوم برصد هذه الحالات والإعلان عنها بشفافية.

وأكد وريكات ضرورة الاهتمام بحالات الأنفلونزا الشديدة والمصاحبة لأمراض أخرى، وخاصة أمراض القلب والرئتين والجهاز التنفسى.





بريطانيا تعرب عن صدمتها بسبب قتل متظاهرين بمحافظة الأنبار العراقية

الإثنين، 28 يناير 2013 - 03:26
 
رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى

لندن (أ.ش.أ)

أعربت بريطانيا عن صدمتها وقلقها بسبب قتل عدد من المتظاهرين إثر اشتباكاتهم مع الجنود فى محافظة "الأنبار" العراقية فى مظاهرات الجمعة الماضية.

وقال الوزير بوزارة الخارجية البريطانية لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اليستر برت مساء أمس الأحد،" لقد رحبنا بإعلان الحكومة العراقية عن بدء التحقيقات فى الحوادث التى شهدت مقتل مدنيين كما ندعو السلطات هناك إلى تنفيذ هذا الوعد بشكل فورى وشفاف".

وأضاف،" ندعو كذلك كافة الأطراف إلى ضبط النفس وتفادى التصعيد فى أعمال العنف، كما ندعو كافة الكيانات السياسية إلى عمل ما فيه صالح العراقيين عن طريق مشاركتهم فى الحوار الجاد للوصول إلى حل دائم والحقوق المشروعة للمتظاهرين وفقا للدستور العراقى".





السودان: والى جنوب كردفان يؤكد السعى لاحتواء ظاهرة انعدام الأمن
الإثنين، 28 يناير 2013 - 00:07
 
والى جنوب كردفان أحمد هارون
 
الخرطوم (أ.ش.أ)

تعهد والى جنوب كردفان أحمد هارون، بمواصلة الخطى لاحتواء الظواهر الجديدة المهددة للأمن بولايته وعلى رأسها انتشار السلاح والدراجات النارية غير المرخصة وعمليات التهريب لدولة جنوب السودان، وعبور المخدرات عن طريق الولاية.

وكشف هارون فى تصريح لمركز السودان للخدمات الصحفية عن عزمهم تطوير منهج جديد بالتعاون مع وزارة النفط والمجتمعات المعنية بشأن تعويضات البترول حفاظا على النسيج الاجتماعى للمنطقة ولتحقيق المنفعة العامة منها، وأعرب عن تطلعه إلى دور ريادى يقوده المجلس التشريعى للولاية فى ذلك الاتجاه.

وقال الوالى إن التنمية والخدمات تعتبر الأداة الأكثر فاعلية فى مناهضة التمرد، مجددا التزامه بالعمل على استكمال المشروعات التى توقفت أو انخفضت وتيرة تنفيذها بسبب الظروف الاقتصادية والأمنية.

وأضاف الوالى أن على رأس هذه المشروعات الطرق والبنية التحتية والتخطيط الحضرى لمدن الولاية، إضافة لمواصلة تنفيذ مشروعات حصاد المياه وشبكات مياه المدن وخدمات مياه الريف، وتطوير الخدمات الصحية والتعليمية.






قمة سداسية للمساعدة فى تنفيذ الاتفاقيات بين السودان ودولة الجنوب

 
الرئيس السودانى البشير

الخرطوم (د.ب.أ)

عقدت مساء اليوم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قمة سداسية ضمت رؤساء السودان وجنوب السودان وجنوب أفريقيا، وساحل العاج ونيجيريا ورئيس الوزراء الأثيوبى. 

وذكرت وكالة السودان للأنباء (سونا) أن القمة تهدف لمساعدة الرئيس السودانى عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت على تسريع تنفيذ الاتفاقات التى وقعت بين البلدين فى سبتمبر الماضى بأديس أبابا.

يشار إلى أن الرئيس البشير والرئيس سلفاكير وقعا على اتفاقيات للتعاون فى 27 سبتمبر فى أديس أبابا فى مسعى لإنهاء قضايا عالقة من انفصال الجنوب فى عام 2011 بشأن الحدود ومنطقة أبيى وعائدات النفط.

وعقد الرئيسان قمتين فى الخامس والخامس والعشرين من الشهر الحالى لمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات بعدما تبادل السودان وجنوب السودان الاتهامات بعرقلة تنفيذها. 





ملك الأردن يؤكد على ضرورة العمل للخروج من دائرة جمود عملية السلام

 
الملك عبد الله الثانى عاهل الأردن

عمان (د.ب.أ)

أكد العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، على ضرورة العمل للخروج من دائرة الجمود وإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وفقا لحل الدولتين، "الذى يشكل السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والعادل فى الشرق الأوسط".

وشدد الملك خلال استقباله اليوم الأحد، وفد اللجنة الأميركية اليهودية الذى يزور الأردن حاليا، على ضرورة تكثيف الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام، وصولا إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة على التراب الوطنى الفلسطينى، على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش إلى جانب إسرائيل بأمن وسلام.

وأشار ملك الأردن إلى أهمية استثمار فرصة حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو فى الأمم المتحدة كعامل إيجابى لدعم جهود الوصول إلى سلام شامل ينهى حالة الصراع فى المنطقة.

كما دعا جميع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية وعلى رأسها الولايات المتحدة، إلى ضرورة الانخراط فى جهود إحياء السلام، واستثمار الفترة الرئاسية الثانية للرئيس أوباما، للتوصل إلى سلام عادل وشامل يضمن المستقبل الآمن لشعوب الشرق الأوسط.

يشار إلى أن محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ شهر أكتوبر عام 2010 على خلفية الاستيطان الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية.





محكمة إسرائيلية تقضى بسجن قيادى بحركة حماس فى الضفة الغربية 30 شهراً


غزة (أ ش أ)

أصدرت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية حكما بالسجن بحق القيادى بحركة حماس فى الضفة الغربية المحتلة والنائب المعتقل الشيخ حسن يوسف لمدة 30 شهرا بعد تأجيل محاكمته لثلاث مرات.

وقالت كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية التابعة لحركة حماس اليوم الأحد، نقلا عن عائلته أن هناك محاولات لتخفيض هذا الحكم من خلال محاولات يجريها محاميه، موضحة أن يوم الثلاثاء القادم ستعقد المحكمة جلسة أخرى للنائب يوسف لبحث ذلك.

وكانت المحكمة الإسرائيلية قد أجلت محاكمة النائب يوسف ثلاثة مرات كان آخرها فى منتصف يناير الجارى، وقضى النائب منذ اعتقاله الأخير حتى اليوم خمسة عشر شهرا.

واعتقلت سلطات الاحتلال النائب عن حماس فى مدينة رام الله مع نجله أويس، وجددت له الاعتقال الإدارى ستة أشهر لمرة واحد.

وتعرض القيادى فى حركة حماس لعدة اعتقالات لدى الاحتلال أمضى خلالها ما يزيد عن الـ15 عاما.

ويتهم الاحتلال الإسرائيلى الشيخ يوسف بأنه يقف على رأس خلية تابعة لحركة "حماس"، حاولت إعادة تنظيم الحركة فى الضفة الغربية، والتى أعلن الاحتلال عن اعتقال أفرادها قبل 6 أشهر ثم أوقفته للعرض على المحكمة الإسرائيلية أكثر من مرة.





12 طائرة حربية إسرائيلية تنتهك الأجواء اللبنانية

غارات الطيران الإسرائيلى على لبنان

بيروتفى أ ش أ

كثف الطيران الحربى الإسرائيلى من انتهاكاته للأجواء اللبنانية فى استطلاعات شملت مختلف الأنحاء اليوم.

وذكر بيان لقيادة الجيش اللبنانى اليوم أن 12 طائرة حربية إسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية ونفذت طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية ثم غادرت تباعا باتجاه الأراضى الفلسطينية المحتلة.





سانا: القضاء السورى يوقف ملاحقة الشخصيات المعارضة المشاركة فى الحوار

بشار الأسد

دمشق (أ.ف.ب)

قرر مجلس القضاء الأعلى فى سوريا، اليوم الأحد، وقف ملاحقة كل الشخصيات المعارضة التى ستشارك فى الحوار الذى دعا إليه الرئيس بشار الأسد، على أن تحدد هذه الشخصيات من قبل الحكومة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" اليوم.

وقالت الوكالة، "قرر مجلس القضاء الأعلى وقف العمل بكل الملاحقات القضائية حال وجودها بحق أى من القوى والشخصيات السياسية المعارضة المشاركة فى الحوار الوطنى".

وأشار المجلس فى قراره إلى أن "القوى والشخصيات المعارضة يتم تحديدها من قبل الحكومة أو فريق العمل الوزارى المكلف بتنفيذ المرحلة التحضيرية من البرنامج السياسى لحل الأزمة فى سوريا".

وكانت الحكومة السورية وزعت، فى التاسع من يناير الماضى، المهمات على أعضائها لتطبيق اقتراح الحل الذى طرحه الرئيس الأسد فى خطابه فى السادس من الشهر نفسه، لتسوية الأزمة المستمرة فى البلاد منذ 22 شهراً، والتى أدت إلى مقتل أكثر من 60 ألف شخص.

وقال الأسد، إن الحكومة القائمة ستدعو إلى مؤتمر وطنى للوصول إلى ميثاق وطنى جديد يعرض على استفتاء، قبل تشكيل حكومة موسعة تتولى إجراء انتخابات برلمانية جديدة.

ورفضت المعارضة السورية، والعديد من الدول الغربية، اقتراح الرئيس السورى، لا سيما أنه لم يتطرق إلى احتمال تنحيه عن السلطة، وهو ما تطرحه المعارضة شرطا لأى حوار أو تسوية.

ويأتى القرار القضائى بعد إعلان وزارة الداخلية الخميس أنها ستسمح "لجميع القوى السورية المعارضة خارج القطر التى ترغب فى المشاركة بالحوار الوطنى فى الدخول إلى الجمهورية العربية السورية".





صور | أول امرأة قناصة في صفوف الجيش السوري الحر

بزي عسكري ينتمي لمُقاتلي الجيش الحر السوري، وبحجابها الإسلامي، انتشرت صور سيدة سورية محجبة انتشارا الإعجاب والفخر على مواقع التواصل الاجتماعي ووكالات الأنباء العربية والأجنبية نهاية الأسبوع الماضي، وهي حاملة لأحد أسلحة القنص عن بُعد، في شوارع مدينة حلب، لتكون بذلك أول امرأة قناصة في صفوف الجيش السوري الحر المُجابه لقوى نظام الأسد.

  





رئيس الوزراء الروسي: الأسد ارتكب خطأ فادحاً قد يكون قاضياً
أقوى تصريحات من العاصمة الروسية على قرب نهاية النظام السوري

بشار الأسد وديمتري مدفيديف "أرشيفية"

أعلن رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، الأحد، أن الرئيس السوري، بشار الأسد، تأخر كثيرا في تطبيق إصلاحات سياسية، معتبرا أنه "خطأ فادح قد يكون قاضيا".

وقال مدفيديف، بحسب ما أوردت وكالات الأنباء الروسية، إنه "كان يتعين عليه التحرك بسرعة أكبر، ودعوة المعارضة السلمية التي كانت مستعدة للجلوس إلى طاولة المفاوضات معه. إنه خطأ فادح من قبله قد يكون قاضيا".

وأوضحت نسخة من مقابلة أجرتها شبكة "سي.ان.ان" الأمريكية التلفزيونية ونشرها مكتب مدفيديف، الأحد، قوله إن فرص احتفاظ الرئيس السوري بالسلطة تقل أكثر وأكثر يوميا.

وتصريحات مدفيديف هي أقوى تصريح روسي بأن أيام الأسد قد تكون معدودة. إلا أنه كرر دعوته لإجراء محادثات بين الحكومة والمعارضين السوريين.

وشدد رئيس الوزراء الروسي على أن موقف موسكو يتمثل في عدم تدخل قوى خارجية للإطاحة بالأسد.





والدة بشار الأسد تغادر دمشق وتلتحق بابنتها في دبي
انتقلت للعيش مع بشرى التي غادرت بعد مقتل زوجها آصف شوكت

أنيسة مخلوف مع ابنها بشار الأسد

أكد السفير الأمريكي السابق لدى سوريا، روبرت فورد، مغادرة والدة الرئيس بشار الأسد أنيسة مخلوف سوريا إلى دبي. 

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن السفير الأمريكي، أن أم الرئيس السوري انتقلت للعيش مع ابنتها بشرى التي غادرت هي الأخرى بعد مقتل زوجها آصف شوكت بتفجير مقر الأمن القومي.

واعتبر فورد أن هذا مؤشر يدل على أن نظام الأسد بدأ فعلاً بالانهيار.

وكانت بشرى الأسد غادرت دمشق وانتقلت إلى دبي مع أطفالها، بعد مقتل زوجها آصف شوكت، نائب وزير الدفاع، في تفجير خلية إدارة الأزمة في مبنى الأمن القومي في يوليو/تموز الماضي، مع قادة أمنيين وعسكريين آخرين.

وبشرى الأسد، الابنة الوحيدة للرئيس السابق حافظ الأسد، صيدلانية تخرجت في جامعة دمشق، وتزوجت آصف شوكت العام 1995.





إذا ما خسر الانتخابات العامة فى 2015..
صحيفة بريطانية: بديل كاميرون جاهز ليحل محله

رئيس الوزراء الحالى ديفيد كاميرون

لندن (أ ش أ)

كشفت صحيفة "ذا تايمز أون صانداى" عن بديل جديد يتم تجهيزه من بعض نواب حزب المحافظين ليحل محل رئيس الوزراء الحالى ديفيد كاميرون إذا ما خسر الحزب الانتخابات العامة القادمة فى 2015 وهو أدم أفريى.

وقالت الصحيفة، إن أفريى يعد أحد مليونيرات الحزب العصاميين ويتم تجهيزه ليحل محل كاميرون بدعم من أكثر من 100 من أعضاء البرلمان من المحافظين.

وأشارت إلى أن أفريى يمتلك ما بين 50 و100 مليون إسترلينى ولكنه نشأ فى عائلة فقيرة فى حى بيكهام جنوب شرق لندن وهو ابن لأم إنجليزية وأب غانى ليكون أول رئيس أسود للحزب.

وقالت إن إفريى كان أول نائب عن حزب المحافظين أسود، حيث دخل البرلمان فى 2005 وخدم كأحد الوزراء فى حكومة الظل لحزب المحافظين قبل أن يصل الحزب للحكم فى 2010.

وأشارت الصحيفة إلى أن أفريى لم يتقدم مطلقا بطلب للحصول على بدلات سفر أو إيجار منزل فى لندن من البرلمان خلال خدمته، فى الوقت نفسه، أشارت الجريدة إلى أن نفس الموقف يجرى الإعداد له فى حزب العمال حيث يتم إعداد تشوكا أومونا وهو إبن لأب نيجيرى ليخلف إد ميليباند زعيم الحزب الحالى إذا ما خسر الانتخابات العامة القادمة فى 2015.

ويبدو أن الحزبين الرئيسيين فى بريطانيا يسعيان لاقتباس التجربة الأمريكية، عندما وصل باراك أوباما للرئاسة ليكون أول رئيس أسود للولايات المتحدة الأمريكية.






برلسكوني يدافع عن الدكتاتور الإيطالي الراحل موسوليني

سلفيو برلسكوني
روما/
دافع رئيس الوزراء الإيطالي السابق سلفيو برلسكوني عن الدكتاتور الإيطالي بنيتو موسوليني الذي عاش في القرن العشرين، معتبرا أنه فعل أشياء كثيرة صائبة رغم سياساته العنصرية.

وقال برلسكوني في حفل أقيم في ميلانو بمناسبة اليوم العالمي لإحياء ذكرى المحرقة هولوكوست، إن إيطاليا لا تتحمل نفس المسؤولية التي تتحملها ألمانيا في الحملة التي قادها أدولف هتلر ضد السكان اليهود في أوروبا، ووفق برلسكوني الذي سيخوص الانتخابات البرلمانية المقبلة، ويقول إنه يرغب في تولي حقيبة الاقتصاد، فإن موسوليني أدرك أن قوة ألمانيا ستتوسع لذلك رأي أنه من الأفضل لإيطاليا التحالف معها.

يُذكر أن برلسكوني قد قال قبل عشر سنوات في مقابلة إن موسوليني لم يقتل أحدا، في حين وجهت إليه انتقادات دولية عام 2010 لإلقائه مزحة عن يهود المحرقة، يُشار إلى أن الزعيم الفاشي الذي جاء إلى السلطة عام 1922 تحالف مع ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية، وشارك في إطار هذا التحالف في حملة أدولف هتلر ضد السكان اليهود بأوروبا.

وطالب برلسكوني رئيس الوزراء المنتهية ولايته ماريو مونتي بالحرص على عدم تجاهل أنشطة اليمين المتطرف الجديد، قائلا إن مآسي الحقبة النازية يجب ألا تتكرر أبدا، ويوافق إحياء ذكرى الهولوكوست ذكرى تحرير الجيش الأحمر المتقدم للناجين من معسكر أوشفيتز، وهو معسكر الموت النازي في بولندا حاليا.





أوباما يؤكد التزامه بمقاومة الكراهية والاضطهاد بكافة أشكالها


أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما، التزامه والتزام العالم بمقاومة الكراهية والاضطهاد بكافة أشكالهما، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولى، تؤكد وقوفها فى وجه أى طاغية أو ديكتاتور يرتكب جرائم ضد الإنسانية، والوفاء بمبدأ عدم تكرار ذلك مرة أخرى.
وقال البيت الأبيض فى بيان وزعه بمناسبة إحياء لذكرى اليوم الدولى لمحرقة اليهود على يد النازى منذ أكثر من 60 عاما، والتى توافق اليوم الأحد أنه فى حين تؤكد بلاده والعالم البقاء فى حالة تأهب ضد أولئك الذين يسعون إلى ارتكاب العنف والقتل، فإنهما يكرمان من فقدوا خلال واحدة من أحلك الفترات فى تاريخ البشرية،
وتحيى ذكراهم من أجل الأجيال القادمة.
ونوه أوباما بتكريم ذكرى 6 ملايين يهودى وملايين غيرهم من الضحايا الأبرياء الذين عاشوا حياة مأساوية خلال المحرقة، وعانوا أهوال الحياة على ظهور سيارات الماشية وفى الأحياء اليهودية ومعسكرات الاعتقال، مشيرا إلى أنهم عاشوا الإنسانية فى أسوأ صورها وعرفوا الألم جيدا جراء فقدان أحبائهم فى أعمال عنف لا معنى لها.





بدء أعمال المؤتمر السادس والعشرين للوحدة الإسلامية فى طهران

 
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد

طهران أ ش أ

انطلقت اليوم الأحد، أعمال الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر الدولى للوحدة الإسلامية، فى العاصمة الإيرانية طهران، وذلك بمشاركة مفكرين وشخصيات بارزة لأكثر من مائة دولة فى العالم.

وذكرت وكالة أنباء إرنا الإيرانية، أن المؤتمر يشارك فيه نحو ألف مفكر وعالم إيرانى، ونحو 300 شخصية علمية وسياسية وثقافية بارزة فى العالم الإسلامى، منهم مفكرون من جامعة الأزهر، والدول العربية المطلة على الخليج، والسودان وتونس وسوريا وباكستان.

ومن المقرر أن يتناول المؤتمر آليات تسوية الأزمة السورية، وكذلك مقترحا يقضى باعتبار انتهاك حرمة الفرق والمقدسات الإسلامية جريمة.

كما سيتناول المؤتمر مقترحات حول إقامة عدة اتحادات لعلماء "المقاومة والتجار والنساء" فى العالم الإسلامى، إضافة إلى الفعاليات التى يجب القيام بها لتعزيز التقريب بين المذاهب الإسلامية.

ومن المقرر أن يتم على هامش المؤتمر تدشين مزار للحوار بين المذاهب، فى خطوة لتعزيز الوحدة الإسلامية، وتوفير الأرضية اللازمة لطرح الأفكار والاتجاهات المختلفة.





أنباء عن انفجارات في مستودعات لحزب الله في لبنان

أفاد موقع “شفاف الشرق الأوسط” بأن انفجارات كبيرة وقعت في مستودعات حزب الله مساء السبت 26 يناير/كانون الثاني، في وادي يفصل بين بلدتي سحمر ومشغرة أو التلة البيضاء في البقاع الغربي بلبنان.

وذكر الموقع أن سكانا محليين تحدثوا عن سماعهم دوي انفجارات متتالية صادرة من منطقة الوادي.
وأكد بعضهم وجود مستودعات ومعسكر تدريب لحزب الله، فيما توقع مصدر متابع وجود أسلحة صاروخية من بينها تلك التي “سربها” النظام السوري الى حزب الله في أوقات سابقة.
وأشار الموقع إلى وجود طوق أمني حزبي حول المنطقة التي وقعت فيها الانفجارات، مع العلم انها منطقة جرداء ووعرة جدا، ونتج عن الانفجارات سحابة سوداء غطت المنطقة.





شخص يهاجم مركز شرطة بوسط طرابلس


طرابلس (أ.ش.أ)

قام أحد سكان منطقة الضهرة بالعاصمة الليبية طرابلس، بالهجوم على عناصر مركز شرطة الأوسط وبحوزته سلاح خفيف وقنبلة يدوية.

وذكرت وسائل الإعلام الليبية، اليوم الأحد أن عناصر مركز شرطة الأوسط بالعاصمة طرابلس تمكنوا من إلقاء القبض عليه وإيداعه السجن، مضيفة أنه يتزعم مليشيا مسلحة وهو من ضمن المطلوبين للعدالة فى عدد من القضايا الجنائية، والتى كان آخرها إطلاق النار على أحد عناصر الشرطة العسكرية الليبية.





زعيم أنصار الدين يطلب اللجوء السياسي في موريتانيا

قالت الشروق الجزائرية إن زعيم جماعة أنصار الدين إياد آغ غالي، طلب اللجوء السياسي في موريتانيا، وأوفد مجموعة من أعيان قبيلة الإيفوغاس التي ينتمي إليها، للتوسط له لدى السلطات الموريتانية، وبحث إمكانية لجوئه السياسي.

وحسب الصحيفة، فإن زعيم جماعة أنصار الدين أرسل الأربعاء الماضي مجموعة من مشايخ قبيلة الإيفوغاس متكونة من 12 شخصا على متن أربع سيارات رباعية الدفع إلى موريتانيا، عبر معبر باسكنو الحدودي، بهدف التباحث مع المسؤولين الموريتانيين لمسألة لجوء إياد آغ غالي السياسي إلى موريتانيا.
وأضاف المتحدث أن الجماعة التي أوفدها إياد غالي ستنسق بموازاة ذلك مع شقيق القيادي العسكري السابق في أنصار الدين الرائد أكلي آغ ماني، الذي استفاد مؤخرا من اللجوء السياسي بموريتانيا، بعد وساطة قام بها شقيقه محمد ماني، المقيم بموريتانيا منذ تسعينيات القرن الماضي، وهو من مقاتلي الحركة الوطنية لتحرير أزواد في موريتانيا، والذي يحتفظ بعلاقات واسعة مع السلطات الموريتانية.
وأوضح المصدر ذاته أن غالي يتواجد منذ خمسة أيام بمنطقة تيغرغر بشمال مالي، وهو المركز الخلفي للجماعات الإرهابية بالساحل، حيث أراد التحصن هناك باعتبار أن تيغرغر من أكثر المناطق وعورة بالشمال المالي، ريثما ترد عليه السلطات الموريتانية، مشيرا إلى تولي الناطق باسم جماعة أنصار الدين سندة ولد بوعمامة قيادة الجماعة، بعد انشقاق زعيمها التاريخي.
ويرى المصدر الذي أورد الخبر أن خطوة إياد آغ غالي كانت متوقعة، منذ رفضه لاتفاق الجزائر الموقع بين جماعة أنصار الدين والحركة الوطنية لتحرير أزواد بالجزائر شهر ديسمبر الماضي، وهو الاتفاق الذي يضم سبعة بنود يلزم الطرفين بموجبه نبذ الإرهاب ومعارضة استخدام القوة العسكرية في شمال مالي.
وأبرز المتحدث أن زعيم جماعة أنصار الدين إياد آغ غالي كان يتولى منذ البداية مهمة تحضير الأجواء للتدخل الفرنسي، وذلك باقتحامه لمدينة كونها الفاصلة بين شمال مالي وجنوبه، ولم يستبعد المصدر ذاته أن تكون موريتانيا نقطة عبور فقط لإياد آغ غالي نحو فرنسا.
وبهذه الخطوة تكون جماعة أنصار الدين قد تلقت صفعتين في أقل من أسبوعين بعد إعلان جماعة جديدة أطلقت على نفسها اسم “حركة أزواد الإسلامية” بقيادة القباس آغ انتالة انشقاقها عن جماعة “أنصار الدين”، وعزمها على “المضي نحو حل سلمي”، خصوصاً في بلدة كيدال شمال شرقي مالي، حيث طالبت بإنشاء حكم ذاتي أوسع”.





لاريجانى: "المجموعات المتطرفة" تعد السبب الرئيس فى مشاكل سوريا

طهران (أ.ش.أ)

اعتبر رئيس مجلس الشورى الإسلامى الإيرانى (البرلمان) على لاريجانى أن المجموعات المتطرفة، تعد السبب الرئيسى فى المشاكل التى تواجهها سوريا فى الوقت الراهن.

وقال لاريجانى - فى تصريحات له أوردتها وكالة أنباء (فارس) الإيرانية اليوم الأحد - "إن هذه المجموعات المتطرفة جعلت العالم الإسلامى يعانى من الضعف والاضطراب، وساهمت فى زرع الفرقة والفتنة فيه بقدرة المال والإمكانيات وهيمنتها على الإعلام"، واصفا إياها بـ"الكارثة الداخلية على العالم الإسلامى".

وأضاف "أن وجود مثل هذه المجموعات المتطرفة أدى إلى إثارة النزاعات السياسية، وهو ما يتجسد حاليا فى سوريا".






الأمن الإيراني يقتحم مكاتب 5 صحف إصلاحية
ذكرت مصادر لـ"العربية.نت" أن عناصر الأمن كانوا يحملون مذكرات اعتقال عدد من زملائهم


ذكرت مصادر صحافية في اتصال لـ"العربية.نت" أن الأمن الإيراني اقتحم مساء الأحد مكاتب خمس صحف إصلاحية، هي: "شرق" و "اعتماد" و"بهار" و"آرمان" و"آسمان" لاعتقال عدد من الصحافيين.

وذكر صحافيون في هذه الصحف أن عناصر الأمن كانوا يحملون معهم مذكرات اعتقال عدد من زملائهم. 

وقام عناصر الأمن بتصوير الصحافيين العاملين في الصحف وضبطوا هواتفهم المحمولة وبطاقاتهم الصحافية.

وكان الأمن قد اعتقل أمس صحافيين إصلاحيين، هما: سليمان محمدي وميلاد فدايي في شوارع العاصمة طهران لدى عودتهما إلى منزليهما.

وميلاد فدايي، هو مدير القسم السياسي في وكالة "إيلنا" العمالية، وكان قد اعتقل في عام 2009 وحكم عليه بالسجن عاما واحدا بتهمة الدعاية ضد النظام، ومنع من متابعة دراسته العليا بسبب نشاطه السياسي.

وسليمان محمدي اعتقل أيضا بعد خروجه من مكتب صحيفة "بهار"، حيث يعمل محررا في القسم الاجتماعي للصحيفة التي تعد من وسائل الإعلام القليلة المتبقية للإصلاحيين في إيران.

وتعد إيران من أسوأ البلدان للنشاط الصحافي المستقل ووصفها بعض المنظمات الدولية بأنها أكبر سجن للصحافيين.

وذكرت منظمة مراسلون بلاحدود في تقريرها لعام 2012 أن إيران تشكل أكبر سجن للصحافيين في الشرق الأوسط وهي ضمن أسوأ ثلاثة بلدان تمارس مضايقات متعددة ضد الصحافيين.

ويقبع العشرات من الصحافيين الإيرانيين في السجون وغادر المئات منهم البلد بعد الأزمة السياسية التي تلت الانتخابات الرئاسية في عام 2009.

وخلال الأيام الماضية منحت السلطات القضائية إجازات للصحافيين المعتقلين بالتزامن مع زيارة عدد من نواب البرلمان إلى سجن إيفين سيئ الصيت.






ريطانيا تحذر من "تهديد محدد" ضد الأجانب فى الصومال

لندن (رويترز)

قالت الحكومة البريطانية اليوم الأحد، إن المواطنين البريطانيين فى الصومال يجب أن يغادروه على الفور بسبب وجود تهديد محدد ضد الأجانب فى جيب أرض الصومال الانفصالى.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية فى بيان "نحن الآن على علم بتهديد محدد للغربيين فى أرض الصومال ونحث أى مواطنين بريطانيين ما زالوا هناك رغم نصيحتنا على المغادرة فورا.

ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل عن طبيعة التهديد.






جيش نيجيريا يستولى على سفن تستخدم فى سرقة البترول الخام


أبوجا أ.ش.أ

واصل الجيش النيجيرى خلال الساعات الماضية حملاته ضد لصوص البترول الخام الذين يقومون بسرقته من الأنابيب التى تنقله ثم يكررونه فى مصاف صغيرة غير قانونية وبيعه فى السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

وقال المتحدث باسم الجيش بولاية الدلتا أويما نواتشكوا - فى تصريح صحفى اليوم "الأحد" إن رجال الجيش استولوا على ثلاث سفن تستعمل فى السرقة ودمروا 362 مصفاة بترول غير قانونية فى إطار حملتهم لمحاربة سرقة البترول الخام فى مناطق جنوب 
البلاد.

وأضاف المتحدث أن الجيش قام أيضا بتدمير العديد من الحاويات التى تستخدم فى سرقة البترول والقبض على عدد من اللصوص بولاية الدلتا.

وذكر مصدر أمنى إن حملة الجيش تمت بالتنسيق مع مواطنى المنطقة ومتمردى دلتا النيجر السابقين الذين ألقوا أسلحتهم وأعلنوا تعاونهم مع الحكومة لإنهاء العنف فى دلتا النيجر مقابل تطوير مناطقهم ويجاد فرص عمل لهم.

وجاءت حملة الجيش بعد أسابيع من إعلان هيئة الطاقة الدولية أن نيجيريا تخسر 7 مليارات دولار سنويا بسبب سرقة البترول الخام من مناطق الإنتاج فى جنوب البلاد، حيث أشارت فى تقريرها الشهرى حول الطاقة فى العالم إلى إعلان شركة "شل" الهولندية 
الإنجليزية مؤخرا عن انخفاض إنتاجها من البترول بنسبة 20% بسبب قيام اللصوص بسرقة البترول الخام.






مجهولون يطلقون النار على قطار ركاب جنوب غربى باكستان

إسلام إباد (أ.ش.أ)

أطلق مجهولون النار اليوم الأحد، على قطار ركاب فى بلدة قيلا عبد الله بإقليم بلوشستان بجنوب غربى باكستان، ما أصاب قاطرته بأضرار مادية دون وقوع خسائر فى الأرواح.

وذكرت قناة "جيو نيوز" الإخبارية الباكستانية المحلية أن قطار الركاب كان متجها إلى العاصمة الإقليمية كويتا، حين أجبره مئات من رجال القبائل على التوقف بعد أن أغلقوا الطريق وشريط السكك الحديدية الذى يربط بين مدينة "تشامان" الحدودية و"كويتا" احتجاجا على الجرائم التى يتعرضون لها، ومن بينها عمليات السطو المسلح على الطريق السريع، وسرقة السيارات وعمليات الخطف للحصول على فدية.

وقالت الشرطة إن أشخاصا مجهولين فتحوا النار على القطار عندما حاول السائق العودة إلى محطة السكك الحديدية فى تشامان، ونتيجة لذلك أصيبت القاطرة بتلفيات، ولكن لم يتم الإبلاغ عن حدوث خسائر فى الأرواح.






فقدان 20 شخصا إثر غرق سفينة صيد روسية فى بحر اليابان

موسكو (أ.ش.أ)

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم فقدان 20 شخصا إثر غرق سفينة صيد روسية فى بحر اليابان.

وأفادت الوزارة، فى بيان لها أوردته وكالة أنباء "نوفوستى " الروسية اليوم، الأحد، أن السفينة "تشانس-101" كانت تقل 30 شخصا من بينهم 19 روسيا و11 إندونيسيا عندما غرقت داخل المياه الإقليمية اليابانية على بعد 50 كيلومترا من شرق إقليم "بريمورى"الروسى فى وقت مبكر من اليوم.

وأوضحت وزارة الطوارئ الروسية، أن أربع سفن وطائرة من طراز "آن-24" خرجت للبحث عن المفقودين، فى حين تعتزم الوزارة إرسال طائرة أخرى غدا الاثنين للمساعدة فى عمليات البحث وجهود الإنقاذ.






موقع أمريكي نقلا عن منشق إيراني: انفجار يدمر جزءا كبيرا من منشأة نووية إيرانية


روسيا اليوم- تناقلت بعض وسائل الإعلام تصريحات، قيل إنها لمنشق ايراني، أشار فيها إلى وقوع انفجار كبير في أحد المنشآت النووية الإيرانية.

وقال المنشق الإيراني حميد رضا ذاكري إن جزءا كبيرا من منشأة فوردو النووية الواقعة تحت الأرض قرب مدينة قم دمر من جراء انفجار وقع يوم الاثنين الماضي.
ونقل موقع “W.N.D” الإخباري الأمريكي عن ذاكري قوله أن حوالي 240 من العاملين في المنشأة ظلوا عالقين بعد الانفجار لمدة يومين على الأقل.
وحسب ذاكري فإن النظام الإيراني يشتبه بأن حادث الانفجار كان عملا تخريبيا مدبرا.
وتابع المصدر أن السلطات قامت بإغلاق المنطقة أمام حركة السير، حيث سدت جميع الشوارع في مدى 10-15 كيلومترا عن المنشاة، وبضمنها الشارع الرئيسي الذي يربط طهران بمدينة قم.
وبحسب الموقع الإخباري الأمريكي، فإن مصدر المعلومات حميد رضا ذاكري كان في السابق مسؤولا في الأجهزة الاستخبارية الإيرانية.






زعيم كوريا الشمالية: عداء واشنطن لنا وصل إلى ذروته


أكد كيم جين أون زعيم كوريا الشمالية ما صدر مؤخرا عن بلاده من تهديد باتخاذ إجراءات انتقامية شديدة بهدف ما أسماه الدفاع عن كرامة الأمة وسيادة الدولة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكورية المركزية يوم الأحد 27 يناير/كانون الثاني.

وحمّل كيم أعداء بلاده مسؤولية التوتر الراهن في شبه الجزيرة الكورية.
وأشار في اجتماع للهيئات المختصة بالأمن والسياسة الخارجية إلى أن رفض الولايات المتحدة لحق بلاده في استكشاف الفضاء لأغراض سلمية يؤكد أن عداءها لنظام بلاده وصل إلى أعلى مستوى.
وشدد زعيم كوريا الشمالية على أن بلاده تعتمد فقط على قوتها الذاتية بعد أن اعترفت دول حاولت بإخلاص تسوية الأوضاع بمحدودية إمكانياتها.






الهند تختبر بنجاح صاروخا بالستيا "كى 5" من تحت الماء فى خليج البنغال

 
صاروخ بالستى

نيودلهى أ ش أ

نجحت الهند فى إجراء اختبار لصاروخ بالستى يصل مداه إلى 1500 كيلومتر من على منصة تحت الماء فى خليج البنغال، فى خطوة تستهدف استكمال الثالوث النووى وهى القدرة على إطلاق الصواريخ من الأرض والماء والجو.

ونقلت وكالة "برس ترست أوف انديا" قول فى . كى . ساراسوات رئيس منظمة الأبحاث الدفاعية والتطوير: "أنه تم اختبار الصاروخ بنجاح من على منصة تحت الماء وتم استيفاء كافة متطلبات الاختبار"، مضيفا أنه تم الانتهاء من مرحلة تطوير الصاروخ البالستى الذى أصبح جاهزا لإطلاقه من كافة المنصات من بينها الغواصة النووية "إريهانت".

وأفادت بأن منظمة الأبحاث الدفاعية والتطوير طورت صاروخ "كى 5" من ضمن مجموعة الصواريخ التى تطلق من تحت الماء مما يساعد الهند على امتلاك القدرة على إطلاق رؤوس نووية من منصات تحت الماء، مشيرة إلى أن هذا الصاروخ يعد الأول من نوعه من فئة تحت الماء.

كما أن الهند تطور حاليا صاروخين تحت الماء، وهما صاروخ "كى 15" بمدى 750 كليومترا وصاروخ براهموس بمدى 290 كيلومترا.






لمركز الألمانى للإعلام يؤكد..
إقبال غير مسبوق على دراسة الإسلام الحديث فى ألمانيا

الأحد، 27 يناير 2013 - 08:59
 
المركز الألمانى للإعلام

يستمر تدريس الإسلام الحديث فى تثبيت خطاه بالجامعات الألمانية بوتيرة مستمرة، فقد زاد حجم الإقبال عليه بشكل مفاجئ.

ويؤكد المختصون الألمان أن تأثير هذا الإقبال بدأ ينتقل إلى دول أوروبية أخرى، يقول "راينهارد شولتسه" أستاذ الدراسات الإسلامية فى جامعة بيرن السويسرية،" لم تجد مثل هذه العملية فى الجامعات الأوروبية من قبل فالإقبال على دراسة الإسلام الحديث فى ألمانيا غير مسبوق".

وقال المركز الألمانى للإعلام، إنه قبل ثلاثة أعوام أعلنت الحكومة الألمانية إنشاء تخصص دراسى للاهوت الإسلامى فى ألمانيا، واليوم يرى المختصون أن هذه الخطوة بدأت تظهر أولى ثمار نجاحها، ومنح هذا التخصص مكانة متميزة لألمانيا على المستوى الأوربى فى مجال الدراسات الإسلامية.

كما وصفت أستاذة الدراسات الإسلامية فى جامعة هامبورغ، كاتايون أميربور، هذا التخصص الدراسى بأنه "فرصة للمساواة" بين كل الثقافات والأديان. 

أما ماتياس روهه، المختص بالقانون والدراسات الإسلامية فى جامعة إيرلانغن، فيقول إن تثبيت هذا التخصص جامعياً يعطى "دفعة قوية كبيرة للغاية".






مرض "الحول" يهدد هيلاري كلينتون بعد ازدواج الرؤية
طبيب لبناني يؤكد أن النظارات الجديدة للوزيرة السابقة هي للمصابين بنوع من الحول

العدسة اليسرى كما بدت بعد تكبيرها

يوم الأربعاء الماضي، ظهرت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، وعلى عينيها نظارات سميكة العدسات وهي تدلي بشهادتها أمام لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس بشأن الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي، وهو ما فتح شهية الفضوليين في الإعلام الأمريكي وغيره لمعرفة سبب استخدامها لما بدت معه جاحظة العينين بوضوح.

واكتشف الساعون وراء المعلومات أن تلك النظارات خاصة بالذين يعانون مما يسمونه Diplopia باللاتينية، وهو نوع من "الحول" معروف أيضاً لدى الأطباء باسم "ازدواج الرؤية"، حيث ينظر المصاب إلى تفاحة مثلاً فيظنها اثنتين، أو إلى شخص أمامه فيعتقد أنه يرى توأماً.

ولم تعتمد "العربية.نت" على ما قاله الإعلام الأمريكي فقط، بل اتصلت بطبيب عيون لبناني شهير في بلجيكا، فأكد بعد اطلاعه على صورها بالنظارات، وعلى ما ورد بشأنها في الإعلام الأمريكي، أن هيلاري كلينتون "مصابة بازدواج الرؤية على الأرجح، لكنها ليست حولاء تماماً، بل قد تصبح كذلك إذا لم تنفع النظارات أو العلاج المتوافر بإعادة نظرها إلى ما كان عليه سابقاً"، وفق تعبيره بالهاتف من بروكسل.

ازدواج الرؤية

هكذا يظهر أوباما بعيني الوزيرة السابقة

وشرح الطبيب، الذي طلب عدم ذكر اسمه، تعبير "قد تصبح حولاء"، أي أنها قد تستمر مصابة بازدواج الرؤية، "وهذا عملياً نوع من الحول، مع أن العلاج متوافر دائماً"، مضيفاً أن إصابة الشخص بالرؤية المزدوجة في عمر متأخر ناتج إجمالاً عن حادث ما أو استفحال مرض السكري لديه مثلاً. وتطابق كلامه مع متحدث باسم كلينتون قال إن لوضعها النظارات علاقة بعارض صحي تعرضت له منذ شهر من دون أن يضيف مزيداً من التفاصيل تلبي الفضول.

أما الطبيب اللبناني فقال: "هذا صحيح تماماً، لأن المشكلة ظهرت معها بعد العارض، وهو ما يحدث عادة، حيث تصاب عضلات العين بوهن سريع يؤدي إلى خلل في نظام تثبيت النظر، فيضطرب وتظهر أعراضه سريعة، وأهمها الرؤية المزدوجة للأشياء"، بحسب تعبيره.

ولم يكن العارض الذي تعرضت له زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، أواخر الشهر الماضي، سوى جلطة نتج عنها ارتجاج بالدماغ، فنقلوها إلى مستشفى بقيت فيه 3 أيام، وبعد خروجها راحت تستخدم نظارات سميكة ظهرت بعد تكبير صورتها خطوط عمودية كأنها أسلاك في عدستها اليسرى، "وهذه تعمل كفلتر تصفية تصحح صورة يتسلمها الدماغ مزدوجة لشيء ما وتعيده إلى أصله الطبيعي، لكنها حل مؤقت لا علاجي نهائي"، طبقاً لما قال طبيب العيون. 






محاولة لاحياء “ارييل شارون” بعد سبع سنوات من الغيبوبة


اعلنت مجموعة من الاطباء الاسرائيليين، انهم يحاولون احياء رئيس الحكومة الاسرائيلي الاسبق ارييل شارون، وإعادته الى الحياة بعد سبع سنوات من الغيبوبة، بعد إصابته بشلل دماغي.

ونُقِل شارون الى المستشفى لإجراء فحوصات بواسطة اجهزة حديثة لعلاج الشلل الدماغي، بإمكانها إعادة هيكلة الدماغ بواسطة الحاسوب. وبحسب المعلومات، فإن الجهاز المستخدم قادر على اكتشاف الخلايا الدماغية التي مازالت حية، واذا نجح الاطباء في ذلك يمكنهم توسيع عمل الخلايا المكتشفة بما يضمن تاثيرها على الخلايا الاخرى في الجسم، ما يؤدي الى تحسين حالته.
ويتوقع الاطباء نجاح جهودهم بعد نجاح استخدام الجهاز على اربعة مرضى من بين ثلاثة وعشرين خضعوا للتجربة. ووفق التقارير الطبية فان المرضى الاربعة، الذين عانوا من الشلل الدماغي، تمكنوا من العودة الى الحياة بشكل جزئي. ويأمل الاطباء ان تكون وضعية شارون مماثلة للاربعة الذين تجاوبوا مع العلاج.
وتتجاوز تكاليف علاج شارون السنوية 1.5 مليون شيكل وقد اقرت لجنة المالية التابعة للكنيست مناصفة تغطيتها بين العائلة والحكومة.






الشرطة تؤكد مقتل 245 شخصا على الأقل فى الحريق فى ملهى ليلى بالبرازيل


ريو دى جانيرو (أ.ف.ب)

قضى ما لا يقل عن 245 شخصا فى حريق أتى على ملهى ليلى فى سانتا ماريا جنوب البرازيل، ونقل 48 إلى المستشفيات حسب ما صرح لفرانس برس المسئول عن الشرطة العسكرية فى المنطقة بحسب حصيلة جديدة.

وقال الميجور كليبرسن باستيانيلو من وحدة العمليات الخاصة فى مدينة سانتا ماريا فى ولاية ريو جراندى دو سول "هناك 245 قتيلا و48 شخصا فى المستشفيات".







حريق ضخم فى مصنع للكيماويات غرب تركيا


أنقرة (أ ش أ)


اندلع حريق ضخم فى مصنع للصناعات الكيميائية فى محافظة "يالوفا" غرب تركيا اليوم الأحد.

وذكرت فضائية (ان تى فى) التركية أن فرق إطفاء الحريق لا تزال تواصل العمل على إخماد الحريق.

من جهتها، نقلت وكالة الأناضول التركية عن محافظة يالوفا، "أسنجول جيفليك"، عقب إجرائها زيارة استطلاعية إلى مكان الحادث، قولها إن الحريق لم يسفر عن خسائر فى الأرواح.

وأوضح رئيس غرفة التجارة والصناعة فى يالوفا، عضو مجلس إدارة شركة "أقصى" التابع لها المصنع، أن فرق الإطفاء بذلت جهودا كبيرة للحيلولة دون وصول الحريق إلى أماكن أخرى، وأنه تم اتخاذ التدابير اللازمة.

وقام المسئولون بإبعاد المواطنين وإحاطة المنطقة بسياج أمنى خشية وقوع انفجار بسبب وجود الألياف الصناعية فى موقع قريب من النيران، فيما انطلقت فرق إطفاء من المناطق والمحافظات المجاورة للمساعدة على إخماد الحريق. 







توقيف امرأة بحوزتها 52 كجم من القات في مطار جنيف


أ ف ب- زيوريخ:
 أُوقفت امرأة صومالية الأصل في مطار جنيف، وفي حوزتها 52 كيلوجراماً من القات.

ورصد موظفو الجمارك السويسريون مساء الجمعة خلال التدقيق بركاب رحلة آتية من لندن، الشابة البالغة 29 عاماً التي قالت إنها تجهل أن هذه المادة ممنوعة في سويسرا.

وكان ينبغي عليها تسليم محتوى حقيبتين إلى مجهول كان سيتصل بها ما إن تصل إلى جنيف.






بعد أسبوع واحد من مصرع 4 في انهيار ثلجي بإسكتلندا
وفاة متسلق سقط من أعلى جبل في بريطانيا


لقي متسلق (22 عاماً) مصرعه أمس، بعد أن سقط من ارتفاع يبلغ نحو 300 قدم، وهو يتسلَّق سلسلةً من التلال في أعلى جبل في بريطانيا.

وأوضحت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أن "بن سانت جوزيف" من "إسيكس"، كان يتسلق سلسلة تلال "تاور ريدج" على جبل "بن نيفيس"، عندما سقط في أخدود أدناه.

وشاهد اثنان من المتسلقين "جوزيف" وهو يهوي في حوالي الحادية عشرة صباحاً. وقد تمَّ استدعاء فرقة "الإنقاذ الجبلية لوتشابير"، وجرى أيضاً إرسال طائرة هليكوبتر من "البحرية الملكية" من "بريستويك".

وكان الرجل حينما سقط ميتاً على ارتفاع نحو 2800 قدم، متسلقاً الجبل البالغ ارتفاعه 4409 أقدام.

وقال "جون ستيفنسون" رئيس فريق "الإنقاذ الجبلية لوتشابير": "إن حالة جوزيف لم تكن جيدة عندما تمَّ العثور عليه".

وقال: "كان يتسلق وحده، ولا نعرف من أي جزء من البرج سقط، ولكن اثنين من المتسلقين شاهداه يسقط من مسافة بعيدة".

وأكَّدت الشرطة في "فورت ويليام" أن الرجل تعرَّض لإصابات قاتلة. وبدأت الشرطة التحقيق في الحادث، وتعكف على إعداد تقرير بشأنه.

وتتمتع سلسلة تلال "تاور ريدج" بشعبية لدى المتسلقين، ويبلغ ارتفاعها نحو ثلاثة آلاف قدم. وهي من التلال الصخرية الناتئة في الشمال الغربي من قمة الجبل.

وجاءت وفاة "جوزيف" بعد أسبوع واحد من مصرع أربعة من المتسلقين في انهيار ثلجي في "جلينكو" في المرتفعات الإسكتلندية.








فرنسا تمنع استخدام كلمة "هاشتاج"
الإثنين، 28 يناير 2013 - 00:21
تويتر بالإنجليزى

دبى (CNN)

فى سعيها لحماية اللغة الفرنسية من الكلمات الأجنبية الدخيلة، وبالأخص تلك القادمة من اللغة الإنجليزية، أعلنت الحكومة الفرنسية منع استخدام مصطلح "هاشتاج"، المستخدم فى تويتر للدلالة على الموضوعات الأكثر شعبية، واستبدلتها بكلمة "مو-دى-يز"، التى تعنى "الكلمة الواضحة".

ولن يتم إجبار المواطنين الناشطين على تويتر على استخدام المصطلح الجديد، فالقرار يلزم الدوائر الحكومية بإلغاء كلمة "هاشتاج" من تعاملاتها، والالتزام بالكلمة الجديدة، كما قال بيان صادر عن اللجنة العامة للمصطلحات والكلمات الجديدة، وهى هيئة تابعة للحكومة الفرنسية هدفها حماية اللغة.

ومن إحدى أبرز المهمات الموكلة بهذه اللجنة هى إيجاد مرادفات فرنسية لكلمات أجنبية، فقد عملت هذه اللجنة سابقا على مفردات مثل "نهاية الأسبوع،" و"هامبرجر،" و"إيميل".

وتشجع اللجنة المعلمين فى المدارس على استخدام الكلمات الفرنسية الجديدة، بدلا من استخدام كلمات أجنبية دخيلة على اللغة.







عمالقة الإنترنت يشترطون مذكرة قضائية للإفصاح عن رسائل مستخدميهم


واشنطن أ ش أ

أعلنت شركات جوجل ومايكروسوفت وياهو وفيسبوك رفضهم الإفصاح للسلطات عن أى محتوى رسائل لمستخدميهم قبل إصدار مذكرة قضائية بذلك، وستطلب الشركات الأربعة حسب تأكيدهم لصحيفة (ذا هيل) الأمريكية الحصول على مذكرة قضائية للسماح للسلطات بالنفاذ إلى محتوى الرسائل الخاصة بمستخدمى خدماتهم على الإنترنت.

ويقضى قانون خصوصية الاتصالات الإلكترونية الأمريكية المنصوص منذ عام 1986 السماح بالإطلاع على معلومات مستخدم خدمات الاتصالات - ومن ضمنها الإنترنت - فى حال إصدار مذكرة استدعاء ضده من السلطات.

وتقدم رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكى السيناتور باتريك ليهى إلى المجلس بطلب لمراجعة هذا القانون لكى يقضى بإصدار مذكرة قضائية للسماح للسلطات بالحصول على معلومات المستخدم لأى خدمة من خدمات الاتصالات.

وتتضامن الشركات الأربعة مع التعديل الجديد المطروح والذى لم يتم الموافقة عليه بعد، حيث صرح متحدث باسم جوجل لموقع (ارس تيكنيكا) بأنه "إذا طلب منا الإفصاح عن معلومات التسجيل الخاصة بمستخدم صدر ضده مذكرة استدعاء هذا شىء عادى، ولكن إذا طلب مننا الإفصاح عن محتويات البريد الإلكترونى فهذا شىء آخر".

وكشفت (جوجل) منذ أيام قليلة عن تقرير الشفافية الخاص بها للنصف الثانى من 2012، حيث أكدت أن 68% من طلبات النفاذ إلى معلومات مستخدمى الإنترنت كانت حكومية.

وتلقت إدارة (جوجل) فى النصف الثانى من العام الماضى 21389 طلبا من هيئات حكومية ترغب فى الحصول على معلومات عن 33634 مستخدم لخدمات الشركة على الإنترنت، وذلك مقارنة بـ 20938 طلب فى النصف الأول من نفس العام.






«أكسون»تطيح بـ«أبل»عن عرش أكثر الشركات قيمة



تمكنت شركة “أكسون” المتخصصة بصناعات النفط والطاقة من تصدر قائمة أكثر الشركات قيمة، لتطيح بذلك شركة “أبل” عن عرشها الذي حافظت عليه طيلة العام الماضي.

ويعود تراجع قيمة شركة أبل للهبوط الكبير بأسعار أسهمها التي خسرت نحو 250 مليار دولار، متراجعة بذلك بنسبة 35 في المائة عن 705 مليارات دولار، وهي أعلى قيمة وصلت إليها في سبتمبر/ أيلول من العام 2012.

وبهذه الضربة القوية التي تلقتها أسهم أبل، أصبحت الشركة تساوي 408 مليارات دولار، مقارنة مع 413 مليار دولار المسجلة باسم شركة إكسون.حسبما ذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية.


وبين عدد من الخبراء والمحللين الماليين أن الهبوط الأخير بأسعار أسهم شركة أبل، الخميس، والذي هوى بسعر السهم بنسبة 12 في المائة، أدى إلى زعزعة ثقة المستثمرين، في الوقت ذاته الذي تستمر فيه المخاوف من تواصل حالة عدم الثقة الراهنة وما سيترتب على ذلك من خسائر إضافية ستتكبدها الشركة مستقبلا.





AVITO.. كلاب وقطط وتماسيح وحيوانات قديمة للبيع

AVITO


أى حاجة قديمة للبيع.. هو النداء الشهير الذى طالما أوقظ البيوت على صوت بائع الروبابيكيا الذى ينطلق يومياً للبحث عن "البيكيا.. وأى حاجة قديمة للبيع" ربما يجد ضالته فى كتاب أو حقيبة من الملابس المستعملة، أو حتى مجموعة من المفروشات والكراكيب التى يملأ بها سيارته، التى لم يتوقع يوماً أن تضم قطط وكلاب وتماسيح وديوك "قديمة للبيع".

هذا هو ما يحدث الآن على الإنترنت فى موقع AVITO الذى بدأ فى روسيا ودخل إلى مصر حديثاً، حيث يمكنك بيع وشراء كل ما تريد مجانا حتى لو كان طاووس، أو ديك هندى مقاتل، أو تمساح أفريقى، أو حتى سيسى يبلغ سعره 15 ألف جنيه، أو أنثى كلب رد فيلر يصل سعرها إلى 111 ألفاً مثلما نشر المعلنون المصريون بالفعل على الموقع.

AVITO كما قال القائمون عليه "لليوم السابع"، يعمل فى الأساس على توفير الموقع الذى يقوم الناس من خلاله، بعرض أشيائهم مجاناً ويترك عملية البيع والشراء والاستلام والتوصيل، لتتم مباشرة بين المعلن والمشترى، بدون أى تدخل.

وعن اهتمام الموقع بفكرة بيع الحيوانات والترويج لها بشكل أكبر يقولون، الكثير من المصريين يحبون الحيوانات، وفى أغلب الأحيان يكون هناك صعوبة فى بيع وشراء حيوانات أليفة وخصوصاً مع الكلاب والقطط، الذين يواجهون صعوبة فى التخلص من أطفال الحيوانات، والباحثين عن حيوانات نادرة، ولذلك كان التركيز على هذه الروبابكيا غير التقليدية.

تليفزيون قديم، دولاب قديم، كنبة قديمة.. أو أى شىء تتخيله يمكن أن تضعه فى إعلان مجانى على الموقع الجديد أو حتى شرائه من خلال الاتصال بمالكه مباشرا.

ويتابع مديرو الموقع، مبدأ الإعلانات المبوبة عموما معروف عند الناس من خلال وسائط أخرى كالصحف، ونحن نحاكى نفس الفكرة ولكن التحدى هى اعتياد المستخدم المصرى على استعمال هذه الخدمة "أون لاين" على الإنترنت وترويج الأشياء الكثيرة غير المألوفة أو التى لم يعتادوا على بيعها، والتى يمكن إضافتها على الموقع (حيوانات أليفة، إكسسوارات شخصية، ديكور منزل، الخ).





أهلا بكم فى زارلاند..
مدينة ألمانية تخصص 2500 يورو لأكثر جهة ترحب بالمهاجرين


جائزة جديدة من نوعها تقدمها مدينة زارلاند الألمانية لتكافأ أهلها على حسن ضيافتهم للمهاجرين ودمجهم فى المجتمع الألمانى بطريقة جيدة وسريعة.

حيث تقدر قيمة الجائزة الأولى بألفين وخمسة مائة يورو، وتهدف حكومة الولاية بهذه الجائزة إلى تقدير الإسهام الخاص بولاية زارلاند فى مجال إدماج المهاجرين إلى ألمانيا.

ووصفت ماريا بومر ما قدمته الاتحادات الاجتماعية للمهاجرين، خاصة الرياضية منها بأنه إسهام لا غنى عنه من أجل تحقيق "الاندماج على الأرض" وبأنه تعبير عن ثقافة الترحاب التى تسود هذه الولاية الألمانية. 

كما أعرب وزير الشئون الاجتماعية "أندرياس شتورم" عن تقديره لمجهود الاتحادات بوصفها مكانا للتشارك فى العمل واللقاء. 

وتعبر هذه الجائزة عن "التعايش المشترك" وتلعب دور همزة الوصل ومشيد الجسور بين الثقافات. 

وقال المركز الألمانى للإعلام، إن التعامل الودود السلس، وربما حتى ابتسامة وحيدة، تجعل "الافتراق" بين مهاجر وواحد من أهل البلد صعباً، وتفتح نافذة من أجل إقامة علاقات جديدة.






صور | إخماد حريق هائل في شيكاغو يحول المكان إلى جليد

وقع حريق هائل في مستودع في الجانب الجنوبي من مدينة شيكاغو الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي، إذ واجهت فرق الإنقاذ صعوبات كبيرة في إخماده بسبب الإنخفاض الكبير لدرجات الحرارة التي أدت إلى تجمد المياه. مكافحة الحرائق في الشتاء تكون صعبة جداً في بعض الدول الباردة لأن إخماد الحرائق سوف يحول المكان بالكامل إلى جليد.
             






بالفيديو…. جندى من جيش الأسد يوثق مقتله بيده

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشبيح من جنود بشار الأسد يصور نفسه وهو يقتل الأبرياء فتخترق رأسه رصاصةٌ أطلقها أحد عناصر المقاومة لتسقطه قتيلا..وليوثق مقتله بيده
فيديو






بالفيديو.. شاب يغشى عليه بسبب السرعة العالية على ماكينة الجرى



تنتشر فكرة ممارسة الرياضة اليومية بين الشباب والفتيات، نظرا لصعوبة تواجد بعض الأجهزة التى تساعد على ممارسة الرياضة المنتظمة فى المنازل، نذهب إلى المراكز الرياضية.

وفى هذه المراكز تحدث المواقف الكوميدية التى تضفى علينا البهجة والسعادة، فقد انتشر مساء أمس على مواقع التواصل الاجتماعى إحدى المواقف الكوميدية التى قام بها أحد المدربين الرياضيين فى شاب مغربى، فقام بزيادة سرعة ماكينة الجرى مما آثار الخوف والرعب على الشاب، ووقع فى نهاية الفترة مغشى عليه.
فيديو






بالفيديو.. الجزائري عدلان قديورة يخلع المرمى التوجولي!

تسبب عدلان قديورة لاعب وسط المنتخب الجزائري لكرة القدم في سقوط قائم مرمى منتخب توغو، وذلك بعدما دخل بقوة في الشباك بعد إضاعته لفرصة تهديفية أمام المرمى، في المباراة التي جمعت المنتخبين ليلة السبت في ختام الجولة الثانية من المجموعة الرابعة في بطولة كأس أمم إفريقيا المقامة حاليا في جنوب إفريقيا.

وشهدت الدقيقة 85 تمرير كرة عرضية لعبها ياسين بزاز لتفلت من رأسية عدلان قديورة الذي يلعب محترفا في صفوف نوتنغهام فورست الإنكليزي ليواصل طريقه بقوة نحو الشباك، ما تسبب في سقوط القائم الأيسر من موضعه، لتتوقف المباراة لنحو عشرة دقائق.
ولاحظ حكم المباراة هذا الأمر، ليستدعي عمال الملعب الذين عملوا على إصلاح القائم، لكن دون جدوى، ما حدا بهم لخلع المرمى بالكامل، ووضع مرمى جديد.
وكانت المباراة قد انتهت بفوز توغو بهدفين دون رد، لتلقى الجزائر خسارتها الثانية على التوالي، وتصبح أول المنتخبات التي تغادر البطولة الإفريقية من الدور الأول.
وتسبب سقوط القائم في احتساب الحكم لـ 13 دقيقة وقت بدل ضائع، جاء خلالها الهدف الثاني لتوغو، رغم الأفضلية الكبيرة للمنتخب الجزائري الذي فعل كل شيء في عالم الكرة عدا تسجيل الأهداف.
وكان الأمر اللافت في ذلك، قطع بث المباراة خلال فترة التوقف، حين آثرت الجزيرة الرياضية إيقاف البث، والعودة للاستديو وتحليل المباراة من حيث توقفت، قبل أن يعود البث مع انتهاء طاقم العمال الجنوب إفريقي من تثبيت مرمى جديد واستئاف المباراة التي انتهت لمصلحة التوغو.







أغرب ضربة حرة في الدوري التايلندي

فيديو










ميسي يرد “بسوبر هات تريك” على “هات تريك” رونالدو!

قاد الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه برشلونة الى تحقيق فوز ساحق على ضيفه أوساسونا بخمسة أهداف مقابل هدف واحد في اللقاء الذي أقيم بينهما يوم الأحد 27 يناير/ كانون الثاني على ملعب الـ “كامب نو”، في إطار منافسات الأسبوع الـ 21 من الدوري الإسباني لكرة القدم.

افتتح ليونيل ميسي مهرجان الأهداف مبكراً في الدقيقة الـ 11، ورد راؤول سيدريك لوي بهدف التعادل لفريق أوساسونا في الدقيقة الـ 24، ولكن ميسي وضع البلوغرانا في المقدمة مرة أخرى بهدف سجله في الدقيقة الـ 28 من ضربة جزاء، طرد على إثرها المدافع اليخاندرو اريباس. وعزز المهاجم بيدرو رودريغيز تقدم البرسا بتسجيله الهدف الثالث له قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول.
وتابع ميسي ممارسة هوايته المفضلة في الشوط الثاني، وأحرز هدفين متتاليين للفريق الكاتالوني في الدقيقتين الـ (56 و 58)، ليرد بـ “سوبر هاتريك” قبل لقاء “كلاسيكو” الكأس يوم الأربعاء المقبل، على ثلاثية “هاتريك” النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي قاد بها فريقه ريال مدريد الى تحقيق فوز عريض على ضيفه خيتافي بأربعة أهداف دون رد في المباراة التي جمعتهما في وقت سابق من اليوم على ملعب الـ ” سانتياغو برنابيو”.
وعزز ميسي تربعه على عرش صدارة قائمة هدافي الليغا، بعد أن رفع رصيده الى 33 هدفاً، مبتعداً بفارق 12 هدفاً عن رونالدو، ويليهما النمر الكولومبي فالكاو هداف اتلتيكو مدريد، في المركز الثالث برصيد 18 هدفاً.
واستعاد فريق برشلونة نغمة الانتصارات بعد الهزيمة الوحيدة التي مني بها في الدوري أمام مضيفه ريال سوسيداد (2-3) في 19 يناير/كانون الثاني الجاري، ضمن منافسات الأسبوع العشرين.
ورفع البرسا رصيده الى 58 نقطة، في المركز الأول بفارق 11 نقطة أمام اتلتيكو مدريد الذي يلعب في ضيافة اتلتيك بيلباو في وقت لاحق من اليوم، ويليهما فريق ريال مدريد في المركز الثالث برصيد 43 نقطة.
فيديو






هاتف بقدرات مميزة وبتصميم أنيق بـ10 آلاف دولار


صممت إحدى شركات التكنولوجيا هاتفا ذكيا يجمع بين أحدث تقنيات الهواتف الجوالة وبين تصميم فني على يد أكبر الفنانين في هذا المجال ويبلغ سعره 10 آلاف دولار (37.5 ألف ريال سعودي).

وكشفت مجلة "تايم" الأميركية أن شركة "أيسر كوبنهاغن" صممت هذا الهاتف الجديد الذي استخدمت فيه أجود أنواع المواد مثل الفولاذ المقاوم للصدأ والياقوت بالإضافة إلى الكريستال والذهب.
وعلى الصعيد التقني سيتم تزويد الجهاز بتقنيات متطورة جدا وسيعمل بنظام التشغيل "أندرويد" دون تحديد أي نسخة من هذا النظام، بالإضافة إلى تزويده بتقنيات مبتكرة وجديدة فيما يتعلق بشاشة اللمس والأزرار وغيرها.
وعلق مؤسس الشركة توماس مولر بقوله "هذا التصميم ممتاز، وسيستمر الجهاز لفترة طويلة الأمد، وسوف تستمر سعادة المستخدم على مدى طويل ولن يرمى بعد ملل المستخدم منه





الألوان تعطى طعما ألذ للمشروبات


لندن (أ.ش.أ)


ذكرت الدراسة التى أجراها فريق من الباحثين فى كلية الهندسة جامعة "أوكسفورد"، أن المشروبات التى تقدم فى أكواب لونها أزرق تروى وتسكن الظمأ عن تلك التى تقدم فى أكواب بيضاء أو حمراء.

وذكر الباحثون أن اللون له تأثير على الأطعمة والمشروبات التى يتناولها الشخص فقد أثبت المشاركون فى هذه الدراسة، أن الشوكولاتة الساخنة التى تقدم فى فنجان برتقالى أو فنجان لون الكريمة لها مذاق أفضل بكثير من التى تقدم فى أوانٍ بيضاء.







الأجمل لغابة من الغيوم فوق السواحل اليابانية
"ناشيونال جيوجرافيك" تختار أفضل 5 صور فضائية لشهر يناير


 نشرت مجلة "ناشيونال جيوجرافيك" مجموعةً لأفضل صورٍ فضائية التُقطت خلال الشهر الأول لعام 2013، والتي تمَّ تصويرُها على متن المحطة الفضائية الدولية "ISS".

المركز الأول احتلته صورة سمّتها المجلة "غابة الغيوم"، وهي لمجموعةٍ كبيرةٍ من السحب فوق المحيط الهادئ قرابة سواحل شمال شرق اليابان، والتي تمَّ التقاطها يوم 4 يناير.

أما المركز الثاني فجاء من نصيب صورة سمّتها "مجرة المجد" لدوامة إحدى المجرات الجديدة التي أطلق عليها "ملك التل" وتضم مجموعةً من الكواكب أطلقت عليها "بافو" التي تبعد نحو 212 سنة ضوئية عن الأرض.

وظهرت في الصورة التي تمَّ التقاطها يوم 11 يناير مجموعة من الألوان الرائعة الناجمة عن مزيجٍ من الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء.

وفي المركز الثالث ظهرت صورة "أيام ضبابية" التي التُقطت يوم 12 يناير، لمنظرٍ فضائي للسفارة الأمريكية في العاصمة الصينية بكين، والتي تظهر مدى تلوّث الهواء في العاصمة الصينية، والتي هي وفقاً لمنظمة الصحة العالمية أسوأ 20 مرة من المعدلات الطبيعية لأي مدينةٍ أخرى.

"ثورة الشمس"، في الصورة التي احتلت المركز الرابع بالقائمة، والتي التُقطت يوم 14 يناير لدراسة نشاط الشمس والثورات البركانية عليها؛ لدراسة حجم الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عنها ومدى تأثيرها في كوكب الأرض.

"الفن الصخري الليلي"، هي الصورة التي جاءت في المركز الخامس لنقوشٍ أمريكية قديمة تمَّ اكتشافها في صحراء كاليفورنيا يوم 14 يناير، والتي تشبه بصورةٍ مذهلةٍ رسماً هيكلياً لمجرة "درب التبانة" التي فيها مجموعتنا الشمسية وكوكب الأرض.










بالصور| دبي تنشئ أكبر فندق تحت الماء بقيمة 440 مليون درهم


أعلنت شركة الأحواض الجافة العالمية، أن مرحلة الدراسة الأولية لإنشاء فندق “ووتر ديسكوس” قد انتهت، وأن توقيت البدء في بنائه سيكون خلال العام الحالي، وسيحمل الفندق بعد الانتهاء منه لقب أكبر فندق تحت الماء متعدد الأقراص في العالم.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة خميس جمعة بوعميم لصحيفة “البيان”، أن الشركة قد أعدت كل التصاميم الهندسية والميكانيكية والتقنية الخاصة بالمشروع الذي استوحته الشركة من فندق ديسكوس البولندي، مشيراً إلى أن تصميم الفندق النهائي هو جاهز الآن وسيكون على شكل هيكل نسقي متعدد الأقراص، جزء كبير منه تحت الماء.
وأشار إلى أن الميزانية المتوقعة للمشروع ستتراوح ما بين 257 إلى 440 مليون درهم، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تغيرها حسب مساحة الفندق وقدرته الاستيعابية وعدد الغرف التي سيشتمل عليها، مؤكداً على أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن مساحة الفندق ستبلغ 11 ألف قدم مربعة، وسيقع على عمق عشرة أمتار تحت الأمواج.
وأضاف أن التوقيت المتوقع للبدء في هذا المشروع سيكون خلال العام الحالي، خصوصاً في ظل المؤشرات التي تفيد باستمرار النمو القوي للاقتصاد المحلي لإمارة دبي، خصوصاً في قطاع السياحة الذي يتوقع نموه بواقع %6.5 سنوياً خلال السنوات التسع القادمة.














باستخدام الثلج فقط..
بالصور.. فنانة معمارية تبنى قلعة "سنو وايت" على أرض الواقع

قلعة سنو وايت


قلاع خيالية تشبه ما تراه فى قصص الأطفال التى تعلب سندريلا أو سنو وايت بطولتها تبنيها المهندسة المعمارية المبدعة "برنت كريستنسن" - التى عاشت حياتها كلها بين جبال الألب فى ولاية "يوتا"، واستوحت منها فكرة تحويل قصر الأحلام إلى حقيقية باستخدام الثلج الأبيض وقدرتها الابتكارية الكبيرة.

وقال موقع الـ"أوديى سنترال" إن "كريستنسن" قررت بين ليلة وضحاها تحويل الفناء الكبير المواجه لها والذى يلعب فيه أطفال العائلة إلى قصور خيالية جميلة يعيشون فيها ويكونون هم أبطالها، وتقول الفنانة صاحبة الخمسون عاماً:
"البناء بالثلج هو هوايتى المفضلة، وأكثر مجال أبدع فيه، وقديما كنت استخدم إطار خشبى كبير لرش المياه عليه، وتركها تتجمد حتى تتكون رقاقات ثلج ثم استعملها كأساس لبناء القلاع والقصور، ولكن عندما جاء الربيع ذاب الثلج وتسبب الخشب فى فوضى كبيرة".

وأضافت،" الآن استخدم الثلج فقط فى البناء، وهذا يعطنى لون أكثر بياضاً وإبهارا، ويحافظ على الفناء جميلا حتى بعد ذوبان الثلج".

وجدير بالذكر أن آخر قلعة ثليج بنتها "برنت" طولها 25 قدما، كما تلعب الإنارة ووسائط الإضاءة دوراً كبيراً فى أعطاء الإيحاء بالطابع الخيالى للقلعة كذلك.















الديلى ميل صور للغوريلا وسط سحابة من الفراشات

 
غوريلا

نشرت جريدة الديلى ميل البريطانية صور للغوريلا وهى تحوم حولها مجموعة من الفراشات وتزعجها فى غابات جمهورية أفريقيا الوسطى سنغا.

وتعيش الغوريلا فى غابات سنغا فى وسط الغابات الكثيفة التى أنشئت عام1990.

وتزن أناث الغوريلا ما بين 150 إلى 250كيلو جرام، وقوتها فى الجزء العلوى من جسمها كما أنها تعتبر أكثر قوى ست مرات من إنسان الغاب.

وتعيش فى غرب الأراضى المنخفضة ولا توجد إلا فى وسط أفريقيا، وعادة ما يكون إتباع نظام غذائى غنى فى الفواكه وأوراق الشجر. 









ألبوم صور لسباق الأسرّة الدولي


سباق خيري ينظم سنوياً في تايلاند يتنافس فيه المتسابقون بجر عربات تشبه الأسرّة في مبادرة تهدف إلى الترويج السياحي لمدينة Pattaya التايلاندية.











مطعم يقدم لزبائنه أطعمة من الوحل


رغم أن الوحل هو أرخص مكون يمكن أن تستخدمه في أي شيء، يدفع اليابانيون في طوكيو مبلغا محترما من المال مقابل وجبات مكونة من الوحل يقدمها مطعم فرنسي هناك.

وحسب موقع "alankabout.com"، يقوم مطعم "Not Ne Quittez Pas" بتقديم قوائم كاملة تعتمد في تكوينها على الوحل، مثل حساء الوحل والبطاطس المخفوقة مع الوحل، وتتكلف الوجبة السابقة 110 دولار (413 ريال سعودي تقريبا).
واشتهر المطعم بسبب صلصلة الوحل التي ابتكرها كبير الطهاة به "توشيو تاناب"، حيث يستخدم في وصفاته طين من نوع معين يأتي من مدينة كانوما اليابانية، ويخضع هذا الوحل لاختبارات صحية قبل استخدامه.






تسريب صور “بي ام دبليو X5″ طراز 2014

سربت صور الجيل الثالث من سيارة الـ”CUV” الألمانية “بي ام دبليو X5″ التي سيتم الكشف عنها رسمياً خلال هذا العام. تظهر الصور حصول الجيل الجديد من X5 على واجهة مشابهة للفئة الثالثة من بي ام دبليو مع تزويدها بفتحات هواء على جانبي الصادم الأمامي مستوحاه من الفئة الرابعة، أما مؤخرة السيارة الجديدة فحصلت على مصابيح خلفية من صغيرتها X3.






أكبر مسدس في العالم


رغم إن المسدسات كان الهدف من صناعتها حصول الجنود على أداة قتال أصغر من البندقيةيسهل حملها في حزام بسهولة دون تعقيدات، فإن هذا لا يمنع من إنتاج أحجام ضخمة من المسدسات لتصبح أقرب ما يكون للأسلحة المتوسطة.

المسدس يعد أكبر واحد مصنوع خصيصاً في العالم يأخذ شكله من مسدس" ريمنغتون" موديل 1859، وقام بصنعه البولندي "ريسزاردتوبايس"، ويزن 45 كلغم وطوله 4 أقدام و2 بوصة، ويبلغ ارتفاع مقبضه حوالي 1 قدم و4 بوصات ويملك طلقات في شكل كرات بحجم 28 مللم.
ونتيجة حجم المسدس الضخم فمن المستحيل الإمساك به أثناء إطلاق النيران حتى بكلتا اليدين، ويجب استخدامه أثناء وضعه على منضدة في كل مرة، ولا يملك المسدس أي نوع من الفائدة الحقيقية ويعد قطعة للعرض تبرز مدى مهارة صانعه.













سيارة فورد F-150 أطلس كونسبت تسطع في معرض ديترويت للسيارات


يبدو أن معرض ديترويت للسيارات هذا العام مليء بالمفاجآت والتي من ضمنها سيارة "فورد F-150 أطلس كونسبت" التجريبية، بظهورها لأول مرة للعالم من خلاله، وللتعرف أكثر عليها تم طرح عدة أسئلة أجاب عنها المسؤولون بشركة "فورد".

ما هي سيارة "فورد F-150 أطلس كونسبت" ؟
هي نظرة عامة مسبقة لما ستكون عليه سيارة البيك أب الشهيرة "فورد F-150 أطلس كونسبت"، التي حصلت على أفضل مبيعات في أميركا، بعد إجراء مجموعة من التعديلات لإنتاج موديل 2015 منها.

هل هي موجودة في الأسواق ؟
كلا، حيث أنها نسخة تجريبية تم صنعها بهدف إظهار الإمكانيات العملاقة للسيارة بعد التحديث.


ما هو تعليق مسؤولي فورد على ابتكارهم الجديد ؟
ذكر "جو هينريش" رئيس شركة "فورد" في الأميركيتين، أثناء حفل تقديم السيارة بمعرض "ديترويت"، أن السيارة "فورد F-150 أطلس كونسبت" تبدو مستعدة لأي شيء، مضيفاً أنها تكسر الحدود المتعارفة للسيارات البيك أب.


ما الذي يجعلها سيارة مميزة ؟ 
السيارة تملك محرك يعد الجيل المقبل من محركات "إيكوبوست" المزودة بتربوشارغر، حالياً تملك السيارة نسخة V6 منه حقق شهرة إلى حد ما، وقد ذكرت "فورد" أنه يوجد لديها العديد من الاستخدامات المتنوعة لتكنولوجيا "إيكوبوست" مثل إنتاج محركات هجينة.


ما سعرها ؟ ومتى تتواجد بالأسواق ؟
إذا كنت مهتماً بشراء السيارة فستضطر إلى الانتظار سنة أخرى حيث ستوجه السؤال لقاعة عرض "فورد" العام المقبل في معرض ""ديترويت للسيارات"، خاصة أنها تقترب بقوة من الدخول بخطوط الإنتاج.

كيف تبدو السيارة ؟ 
السيارة كبيرة الحجم وهو ما دفع المصممون إلى إطلاق اسم "أطلس" عليها، في إشارة إلى أحد عمالقة اليونانيين القدماء والذي ذكرت الأساطير أنه كان يحمل العالم فوق كتفيه، وقد شهدت السيارة تحسنات في الاستخدام والإيروديناميك والأداء وتوفير الوقود، ومع وسامة شكل سيارة "فورد" البيك أب المقبلة فإنها تبدو قد نجحت في إنتاج سيارة خالية من العيوب.



-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق