الأربعاء، 2 يناير 2013

الإخبارية اليومية





أمر بمنح منسوبي الحرس الملكي ثلاثة أشهر لتعديل أوزانهم وربطها بالترقيات

خادم الحرمين الشريفين

٢٠١٣/١/٢ - العدد ٣٩٥


أمر خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بمنح جميع الضباط وضباط الصف بالحرس الملكي مدة ثلاثة أشهر لتعديل أوزانهم، وربط الترقيات بالأوزان المثالية المعتمدة في نظام العسكريين.
وحددت مدة ثلاثة أشهر فقط لتعديل الأوزان إلى المثالية، وشدد تعميم صدر عن الديوان الملكي على أن من لم يمتثل لذلك بعد الثلاثة شهور فسيرفع بأسمائهم، للرفع للمقام السامي لاتخاذ أقصى العقوبات بما في ذلك تأخير الترقيات لهم.
يذكر أن شروط الالتحاق بالخدمة العسكرية تتثمل في ألا يقل طول الملتحق عن 175 سم، وأن يكون الوزن مناسباً لطوله، وأن يكون ذا بنية جيدة تتناسب مع طوله، بمعنى ألا يزيد وزنه في هذه الحالة عن 75 كيلو.





هنأ الخريجين وتمنى لهم التوفيق في حياتهم العملية لخدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم
ولي العهد يرعى تخريج صقور الجو ويشهد عروضاً لطائرات مقاتلة

عبد الرحمن الشمراني (الرياض)
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صباح أمس الثلاثاء حفل تخريج الدفعة 83 من طلاب كلية الملك فيصل الجوية في مقر الكلية بالرياض.

وكان في استقبال سمو ولي العهد لدى وصوله إلى مقر الحفل، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل، قائد القوات الجوية الفريق ركن محمد بن عبدالله العايش وقائد كلية الملك فيصل الجوية اللواء طيار ركن علي بن جوير الحمد.

وفور وصول ولي العهد عزف السلام الملكي، وبعد أن أخذ سموه مكانه في القاعة الرئيسة بالكلية بدئ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة، حيث ألقى قائد الكلية اللواء طيار ركن علي الحمد كلمة أكد خلالها أن الطلبة الخريجين مؤهلون علميا وعسكريا من خلال أدائهم المتواصل والمستمر في ميادين التدريب ومقاعد الدراسة وإتمامهم الجاهزية العسكرية والأكاديمية، لافتا إلى أن هذه الدفعة تضم طالبا من الجمهورية اليمنية الشقيقة، وطالبا آخر من المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

وهنأ قائد الكلية الطلبة على تخرجهم، سائلا الله تعالى دوام نعمة الأمن والاستقرار في المملكة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفظهما الله.

وشكر قائد الكلية سمو ولي العهد على رعايته الكريمة للحفل، سائلا المولى عز وجل أن يحفظ بلادنا من كل مكروه تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، يحفظهما الله، إنه على ذلك قدير.

بعد ذلك ألقيت كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم الطالب محمد فليح العنزي عبروا فيها عن سرورهم برعاية سمو ولي العهد لحفل تخرجهم، وتوجههم إلى ميادين العمل، قائلا «أتشرف في هذا اليوم المبارك بالوقوف بين يدي سموكم الكريم معبرا عن مشاعر الفخر والاعتزاز والفرح والسرور بتشريفكم حفل تخريجنا، من كلية الملك فيصل الجوية جنودا مخلصين لله ثم مطيعين لمليكنا، حماة لوطننا الغالي».

وأضاف «تلقينا في هذه الكلية أفضل التعليم والتدريب وبأحدث الوسائل وأكثرها تطورا».

كما شكر سمو ولي العهد على تشريفه ورعايته للحفل، سائلا المولى العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، وعبر عن امتنانه لكل من ساهم في تدريبهم وتأهيلهم في الكلية، مؤكدا أنهم كانوا لهم نعم القدوة والموجه.

بعد ذلك تقدم إلى المنصة قائد طابور العرض العسكري مستأذنا سمو ولي العهد لبدء العرض العسكري لطلبة الكلية، ثم عهد رقيب الدورة السلف بأمانة راية الكلية إلى الرقيب الخلف، وهي من التقاليد العسكرية لانتقال قيادة ومسؤولية الطلبة للدفعة 84، ثم أدى الطلبة الخريجون القسم.

بعدها أعلن قائد جناح التعليم في الكلية العميد الطيار الركن خالد بن عبدالله اللعبون النتيجة العامة لطلاب الدفعة 83، وتفضل سمو ولي العهد بتسليم الجوائز للطلبة المتفوقين والمتميزين في الدورة، وكرم المتميزين في دورة صيانة الطائرات F15.

بعد ذلك تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من قائد الكلية.

وفي لحظة معبرة تدل على روح التلاحم والإخاء قلد كل خريج زميله الخريج رتبة ملازم، بعد أن صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينهم ضباطا في القوات الجوية الملكية السعودية.

وشهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز عروضا جوية لمجموعة من طائرات القوات الجوية المقاتلة، وقام بالتعليق على تلك العروض الرائد الطيار سعود مطر الجعيد.

وفي الختام تشرف الخريجون بالتقاط صورة جماعية تذكارية مع سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ونائب وزير الدفاع، حيث بارك لهم الأمير سلمان تخرجهم، متمنيا لهم التوفيق في حياتهم العملية لخدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم.





أمر ملكي بتمديد خدمة أمين عام هيئة كبار العلماء


أمر خادم الحرمين الشريفين بتمديد خدمة الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور فهد بن سعد الماجد بالمرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات ابتداءً من 19/2/1434هـ .

ومن جانبه شكر الماجد خادم الحرمين الشريفين، مضيفاً أنه يثمن هذا الأمر الملكي الكريم و الثقة الملكية الغالية معتبراً أنها أمانة عظيمة.





أمير المدينة يكرّم «الخدمات الأرضية 
في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز

»


خالد الجابري (المدينة المنورة)

كرم أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد الخدمات الأرضية في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز لقاء المجهودات التي بذلها منسوبوها خلال موسم حج عام 1433هـ، مشيرا إلى أن تلك الجهود أسهمت مع بقية الإدارات المشاركة في إنجاح موسم الحج وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف.
من جهته، عبر مدير عام الخدمات الأرضية بمطار المدينة المنورة السيد حسن بن محمد الحامد عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد على التكريم الذي لم يتحقق إلا بالتوجيهات الدائمة والدعم اللامحدود من قبل الإدارة العليا؛ متمثلة بسعادة الرئيس التنفيذي وسعادة نائب الرئيس التنفيذي.






بمتابعة سمو أمير المنطقه

لجان العفو بالمدينة تعفوا عن 173 سجين حتى اليوم



01-01-2013 03:26 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشـريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – بالعفو عن سجناء الحق العام الذين تأكد للجهات المختصة سلامة أوضاعهم ، وبمتابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير / عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز – أمير منطقة المدينة المنورة – شرعت لجان العفو بمنطقة المدينة المنورة في دراسة ملفات السجناء الذين تنطبق بحقهم ضوابط وشروط العفو الملكي الكريم بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشـريفين ، فقد بلغ إجمالي من أطلق سراحهم لغاية اليوم الثلاثاء 19/2/1434هـ عدد ((173)) سجيناً من سجون المدينة المنورة ومحافظاتها منهم ((106)) سجيناً وافداً .

ولازالت لجان العفو بالمنطقة ومحافظاتها تدرس ملفات السجناء ، وسوف تواصل عملها على مدار الساعة بغية الإسـراع بالإفراج عن المستفيدين من العفو الملكي الكريم .

من جانبهم ثمن السجناء مكرمة خادم الحرمين الشـريفين بالعفو على ما تبقى من محكومياتهم، مؤكدين على أن مقام خادم الحرمين الشـريفين عود جميع أبنائه السجناء على مكارمه الكريمة ، سائلين المولى عز وجل أن يديم عليه لباس الصحة والعافية وأن يمد في عمره أعوام عديدة .





تنظمه الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة "أسرتي"
المدينة المنورة تحتضن فعاليات الملتقى السادس لجمعيات الزواج والأسرة في المملكة



01-01-2013 09:59 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

بدأت اليوم الجلسات العلمية للملتقى السادس لجمعيات الزواج والأسرة في المملكة بالمدينة المنورة الذي سيرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم حفل افتتاحه الرسمي .
وترأس الجلسة الأولى للملتقى الذي تنظمه الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة "أسرتي" بفندق المدينة مريديان ويستمر يومين ، معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا ، وجاءت تحت عنوان " الإرشاد الأسري" وتناولت الاحتياجات التدريبية للمرشد الأسري, بينما تحدثت الورقة الثانية عن طريقة مقترحة لتحديد الاحتياجات التدريبية للمرشد الأسري تتجاوز الفجوة بينها وبين محتوى مناهج تدريبه .
فيما ركزت ورقة أخرى على تصور مقترح لأدوار المرشد الأسري في تحقيق المساندة الاجتماعية للأسرة حديثة التكوين وذلك من خلال دراسة ميدانية مطبقة على بعض جمعيات رعاية الأسرة بمحافظة الدمام ، وخاضت الورقة الرابعة في دراسة ميدانية لمهارات التواصل الأسري بمدينة حائل من خلال محور الثقافة الزوجية في المملكة العربية السعودية .
عقب ذلك فتح باب المناقشات والمداخلات من قبل المشاركين والمشاركات والحضور في الملتقى .
وفي ختام فعاليات الجلسة الأولى كرم معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الباحثين في الجلسة .

بعد ذلك بدأت الجلسة الثانية بثلاث حلقات نقاش حول الإرشاد الأسري ، ورأس حلقة النقاش الأولى مدير عام جمعية أسرة للرعاية الأسرية والزواج بمدينة بريدة الدكتور محمد بن عبدالله السيف ، وكان موضوع الورقة عن الميثاق المهني والأخلاقي للمدرب الأسري .
ورأس حلقة النقاش الثانية وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد للضمان الاجتماعي الدكتور عبدالله بن ناصر السدحان وكان موضوع الحلقة منهج علمي وعملي مقترح في الإرشاد الأسري ، بينما رأست الدكتورة صفاء بنت محمد الحبيشي من جامعة طيبة حلقة النقاش الثالثة للملتقى , التي تحدثت موضوعاتها عن الاحتياجات التدريبية للمرشد الأسري وتصور مقترح لبرامج التطوير.
وانطلقت الجلسة الأخيرة لليوم الأول من الملتقى بعقد ورش عمل حول مبادرات الملتقى المتضمنة مبادرة قيادة الأسرة للمختصين في تأهيل المقبلين على الزواج ، ومبادرة المرشد الأسري للمختصين في الإرشاد الأسري ، ومبادرة المجلس التنسيقي لمديري جمعيات الزواج ورعاية الأسرة .
ومن المقرر أن تتواصل يوم غد الأربعاء ـ بمشيئة الله ـ فعاليات الملتقى السادس لجمعيات الزواج والأسرة في المملكة بثلاث جلسات تناقش محور تأهيل المقبلين على الزواج وتأهيل المقبلين على الزواج والتجارب المحلية والدولية المتميزة في هذا الصدد .
وستختتم بعد ذلك فعاليات الجلسة بعرض التوصيات التي يرأسها الأمين العام للجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة " أسرتي " الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي .










البدراني يشكر الأمراء والمسؤولين على التعزية

عبدالعزيز بن ماجد يعزي  الاستاذ عبدالمحسن  البدراني بوفاة والده
مكتب المدينة - المدينة المنورة
الأربعاء 02/01/2013
عبر الزميل عبدالمحسن بن نافع البدراني مدير التحرير لشؤون المكاتب عن شكره وتقديره لكل من واساه في وفاة والده، من أصحاب السمو الملكي والوزراء والمسؤولين. وأبدى تقديره البالغ لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة والذي كان لوقفته الصادقة أبلغ الأثر في تخفيف مصاب العائلة، مشيرًا إلى أن هذا الموقف ليس مستغربًا من سموه. كما أبدى شكره لوكيل الإمارة سليمان بن محمد الجريش ومدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا ومدير جامعة طيبة سابقاً الدكتور منصور بن محمد النزهة ومديري الإدارة الحكومية في المدينة المنورة ومختلف المحافظات. ودعا الله جلت قدرته أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يحفظ الجميع ولا يريهم مكروهاً في عزيز لديهم. 
وكان الأمير عبدالعزيز بن ماجد يرافقه الأمير عمر بن عبدالعزيز بن ماجد قام مساء الأحد الماضي بزيارة عزاء ومواساة للزميل البدراني وأشقائه في وفاة والدهم رحمه الله تعالى وذلك بمنزل الفقيد بالمدينة المنورة، وعبر سموه عن تعازيه ومواساته لأسرة الفقيد سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده الله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.





افتتاح فرع لوزارة الخارجية في المدينة المنورة العام الجاري




أسامة نقلي
٢٠١٣/١/٢ - العدد ٣٩٥


كشف رئيس دائرة الشؤون الإعلامية في وزارة الخارجية السفير أسامة نقلي، لـ«الشرق»، عن قرب افتتاح فرع لوزارة الخارجية في منطقة المدينة المنورة خلال العام الجاري، لي « كون امتداداً لفروع الوزارة الأخرى في مناطق مكة المكرمة، والشرقية، والمنطقة الجنوبية.
وقال رئيس دائرة الشؤون الإعلامية في وزارة الخارجية إن الوزارة تسعى إلى خدمة المواطنين والمقيمين في جميع أرجاء المملكة، والرقي بمستوى الخدمات المقدمة لهم في المنطقة، والتيسير عليهم من عناء السفر لمناطق أخرى.

مشيراً إلى أن الخدمات التي تقدم من خلال مكتب وزارة الخارجية للمواطنين والمقيمين على حد سواء تُسهم في تسيير معاملاتهم المختلفة.
يُذكر أن فروع وزارة الخارجية تقدم عديداً من المهام، يأتي منها التصديق على الوثائق مثل عقود عمل الشركات والمؤسسات، عقود عمل الأفراد، الوكالات الشرعية، شهادات ميلاد أبناء المواطنين السعوديين المقيمين في الخارج لظروف العمل أو الدراسة «مجاناً»، شهادات الميلاد، عقود الأنكحة، شهادات الوفاة للأجانب، صكوك حصر الورثة للأجانب، شهادات الخبرة، طلب تمديد تأشيرات الخروج والعودة، خطابات التفويض عبر مسار إلكتروني مرتبط بوزارة الخارجية.









وزير التجارة يعد بالتدخل لإنقاذ تجار ينبع من قرار الـ 2400 ريال.. و«الغرفة» تطالبه بخمسة مطالب

٢٠١٣/١/٢ - العدد ٣٩٥

الربيعة: لن أصرح للإعلام فالزيارة «خاصة».. والإعلاميون: كيف تكون كذلك بعد زيارته فرع الوزارة و»الغرفة»؟

رفض وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة مقابلة الإعلاميين أو التصريح لهم، على هامش زيارته لفرع وزارة التجارة في مدينة ينبع، وزيارته لغرفة التجارة في المنطقة، معللاً السبب بأن «الزيارة خاصة»، وليست زيارة عمل. ومن جانبهم أبدى الإعلاميون استياءهم لعدم الحصول على تصاريح من الوزير، متسائلين «كيف تكون الزيارة خاصة، رغم أن الوزير التقى فيها مديري فروع الوزارة في المنطقة الغربية، وأعضاء الغرفة التجارية؟».
وزار الربيعة، ومعه وكيل الوزارة للتجارة الداخلية عبدالله العقيل، فرع وزارة التجارة في ينبع، والتقى مسؤولي الفرع في أحد الفنادق، كما زار غرفة المنطقة، واجتمع مع أعضاء مجلس إدارتها، وتقدم عدد من أعضاء مجلس الغرفة بعدد من الطلبات، كان أبرزها التدخل لإنقاذهم من قرار الـ 2400 ريال المفروضة على العمالة الوافدة، ووعدهم وزير التجارة بالتواصل مع وزارة العمل لإعطاء القطاع التجاري بعض التسهيلات في المرحلة المقبلة، وتحدث الربيعة عن سرعة إجراءات الحصول على السجل التجاري وتأسيس الشركات وإصدار التراخيص الصناعية، وقال إنها ستصبح إلكترونية بالكامل».

وتلخصت مطالب غرفة ينبع في خمس نقاط جوهرية؛ الأول: تحقيق الاستثمارات والمجتمعات الصناعية الضخمة في ينبع الصناعية، والثاني: تخصيص أرض لغرفة ينبع لإنشاء «مدينة للمستودعات»، والثالث: دعم ومؤازرة مشروع الدراسة الميدانية الاستشارية التي تتبناها غرفة ينبع، والرابع: دعم توجه الغرفة نحو إقامة «معرض وملتقى السلامة الأول الدولي بينبع»، والخامس: تكوين شركة نسائية صناعية».
وطالب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية في ينبع إبراهيم بدوي بتخصيص أرض لغرفة ينبع لإنشاء «مدينة للمستودعات» بغرض تقديم خدمات ذات جودة عالية تتمثل في توفير مستودعات ذات مساحات كبيرة وذات مواصفات عالية ضمن مدينة تتوفر لها خدمات الأمن والسلامة، ويشرف عليها إدارة مختصة تدير شؤونها، أسوة بما هو معمول به في مدينة جدة للمستودعات، التي حصلت على مساحة أرض استخدمت لهذا الغرض، مبينا أن أسباب إحجام بعض الشركات والمصانع عن استخدام ميناءي ينبع «التجاري والصناعي»، هو عدم وجود مستودعات تستخدمها الشركات والمصانع لتسهيل المناولة، سواء في التصدير أو الاستيراد خاصةً الشركات في المناطق التي لا يوجد فيها موانئ، مثل حائل والقصيم والمناطق الشمالية وحتى ضمن حدود المدينة المنورة».
ودعا بدوي إلى دعم ومؤازرة مشروع الدراسة الميدانية الاستشارية التي تتبناها غرفة ينبع، بالتعاون مع شركة تنمية المعرفة والهادفة إلى تطوير كفاءة ورفع مستوى أداء 200 منشأة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة القائمة في منطقة المدينة المنورة، عن طريق تحديد المعوقات التي تواجهها، وتحليل أسبابها، وتقديم المقترحات والاستشارات المتخصصة والحلول المناسبة لها، كمشروع حيوي وفريد من نوعه في مجال الاهتمام بالتطوير الإداري والفني لعدد كبير من هذا النوع من المنشآت.
ورد الربيعة على مطالب الغرفة، قائلاً: «بشأن تخصيص أرض لإنشاء مدينة للمستودعات، فالأراضي تتبع وزارة الشؤون البلدية والقروية، وعليكم بالتنسيق بين الغرفة وبين البلدية في ينبع، والوزارة سوف تدعم وتؤازر مثل هذا التوجه»، مضيفاً «فيما يخص المدينة الصناعية في ينبع البحر، فمن الممكن التعاون بين الغرفة والقطاع الخاص، وسوف ندعم الحصول على التراخيص من هيئة المدن الصناعية فهذا توجه جيد وكفيل بتنشيط التجارة والصناعة في ينبع».
وأعلن الربيعة أن إجراءات الحصول على السجل التجاري وإجراء تأسيس الشركات وإصدار التراخيص الصناعية، ستكون إلكترونية، مؤكداً أن وزارته تدعم القطاع الخاص، وتنظر إليه على أنه قطاع اقتصادي رئيس، ونتطلع من الغرف أن تدعم وتفعل الممارسات التجارية الصحيحة والقضاء على الممارسات التي تقوم على الغش، وهذا دور الغرفة.















انطلاق فعاليات لقاء التوظيف الرابع بالمدينة المنورة

 
شاب يبرم عقد العمل

المدينة المنورة - خالد الزايدي

انطلقت أمس في المدينة المنورة فعاليات « لقاء التوظيف الرابع» تحت شعار «وظيفتي أمان» والذي نظمه المعهد الصناعي الثانوي الأول بإشراف مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة، ويهدف الملتقى لمساعدة خريجي المجلس للحصول على أفضل الفرص الوظيفية بالتنسيق مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص، وأكد رجل الأعمال عبدالغني حسين أن الشاب السعودي يمتلك من القدرات والمهارات التي تضاهي مثيلاتها عالميا بشرط أن يعطى الفرصة ويتحصّل على الرعاية والتوجيه المهني المناسب.

مضيفاً أن تجربتنا مع شبابنا حققت العديد من النجاحات سواء على المستويات المهنية والتقنية أو على المستويات الإدارية وأعمال السكرتارية وأشار أننا في المجموعة سلكنا مسلك النموذج الأوربي في إدارة مصانعنا ومؤسساتنا الطبية فكان الشاب السعودي ولله الحمد نموذجا للجدية واحترام العمل بعد أن أخضعناه لجملة من الدورات والبرامج التأهيلية التي صقلت قدراته.

وأضاف نسعى في هذا اللقاء للتعاقد مع 150شابا من خريجي المعاهد الصناعية بعد إجراء المقابلات الشخصية معهم وسيتم منحهم البدلات المناسبة والحوافز التشجيعية وبرواتب تصل إلى 5 آلاف ريال بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

من جانبه، أكد رئيس المجلس الدكتور: عيد الردادي أن المجلس بوحداته التدريبية يسعى حثيثا لتطبيق الخطط التدريبية والتي تُعد الشاب للانخراط في سوق العمل مبينا أن المجلس لا يقف دوره عند التدريب فحسب بل يعمل جاهدا على مساعدة خريجيه الاعتماد على أنفسهم من خلال الحصول على الفرص الوظيفية المناسبة أو من خلال العمل الحر بامتلاك المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تلقى دعما مادياً ومعنوياً من معهد ريادة الأعمال أو من خلال الجهات المانحة الأخرى.






«إيراق» يتوّج خيرية رعاية الأيتام بجائزة التميز


عبد العزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

توجت جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة، بجائزة التميز لتنفيذها مشروع الكفالة التربوية والتعليمية (إيراق) وذلك خلال لقاء التواصل السنوي الذي نظمته مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية للجهات الخيرية.
ويأتي هذا التكريم الذي استلمه عضو مجلس إدارة الجمعية الأمين العام المساعد الدكتور سمير بن عبدالرحمن المغامسي في سياق الدعم الذي قدمته مؤسسة الراجحي الخيرية للجمعية لتنفيذ هذا المشروع الرائد الداعم للكفالة لتقديم حزم من البرامج التربوية والتعليمية والتدريبية للأيتام واليتيمات الذين تكفلهم الجمعية، لما فيه صلاح دينهم وتهيئتهم للعيش في مجتمعاتهم معتمدين على أنفسهم. وثمن الدكتور المغامسي هذا التكريم والدعم وقدم شكره وكافة منسوبي الجمعية لمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية على ذلك.
يشار إلى أن الجمعية نفذت مؤخرا دروس تقوية شارك فيها 100 يتيم ويتيمة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، واستمرت لأكثر من أسبوعين، نظمت لهم خلالها الدروس في كافة المواد التي يحتاجونها بتعاون من عدد من معلمي المدينة المنورة. يذكر أن جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة ترعى أكثر من أربعة آلاف يتيم ويتيمة وتقدم لهم خدمات معيشية وصحية وتربوية وتعليمية.




اشتكت 4 سنوات من اعتلال وانسداد في الشرايين
"جراحة القلب بالمدينة" ينهي معاناة ستينية في أقل من ساعة


سبق - المدينة المنورة:
نجح الفريق الطبي الاستشاري لمعمل القسطرة القلبية بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة، من تخليص سيدة ستينية من معاناتها التي استمرت لأكثر من أربع سنوات، بعد نجاح عملية قسطرة قلبية في زمن قياسي لم يتجاوز 60 دقيقة.

وأوضح رئيس الفريق الطبي ومشرف قسم القسطرة القلبية واستشاري قلب تداخلي الدكتور رضا أبوالعطا: أن الفريق الطبي اطلع على التقارير الطبية قبل تحويلها للمركز من خارج منطقة المدينة المنورة, التي أفادت أنها تعاني من صعوبة في التنفس وضيق في الصدر، متكررين منذ أربع سنوات وكانت تراجع في عدة مستشفيات ومراكز مختلفة.

وأضاف د. أبوالعطا: أنه بعد إعادة تقييم الحالة وإجراء الفحوصات المخبرية والأشعة التليفزيونية تبين أنها تعاني من ثقب كبير بين الأذينين بمقدار(30) مليمتراً واعتلال في شرايين القلب, وارتفاع شديد بضغط الشريان الرئوي إضافةً إلى انسداد شبه كلي في الشريان "الأليوي الأيمن" المغذي الرئيسي لأسفل الحوض والطرف السفلي في الفخذ, وتم على الفور إدخالها إلى معمل القسطرة القلبية، حيث تم تصوير شرايين القلب بالموجات فوق الصوتية من داخل الشريان (IVUS) وتم توسيع ووضع دعامة لشرايين القلب, وتركيب جهاز لإغلاق الفتحة بين الأذينين, وعند الانتهاء من ذلك تم تصوير الشريان الرئيسي المغذي لأسفل الحوض وتوسيعه بالبالون، ووضع دعامتين للشريان الأليوي الأيمن, وتم تنويمها في المركز لمدة (24) ساعة بعد نجاح العملية، وبمتابعة المريضة في العيادات الاستشارية بالمركز قرر الأطباء الاستغناء عن كثير من الأدوية الخاصة بأمراض الصدر، كما أنها استعادت حياتها الطبيعية ونشاطها اليومي. 

يذكر أن: مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة أجرى ما يزيد على (5.290) عملية في معمل القسطرة، كان منها (2188) قسطرة قلبية تشخيصية و(1310) قسطرة قلبية تداخلية و(1129) تصويراً قلبياً, إضافة إلى تركيب (106) منظم ضربات القلب وتوسيع وإغلاق (43) صماماً وإغلاق (137) ثقباً وتوسيع تضيقات الشريان الأبهر لتسع حالات، كما تم تركيب جهاز الدعم القلبي بواسطة المضخة الأبهرية لـ (122) مريضاً، إضافةً إلى عدة من الإجراءات التي تتم في معمل المركز، الذي يعد الأول على مستوى المنطقة من ناحية التجهيزات والمستلزمات الطبية والكفاءات الفنية العاملة به, ويأتي ذلك في إطار خطة الوزارة للتوسع في إنشاء المراكز التخصصية؛ لتخفيف معاناة المراجعة على المرضى وعلى مستشفيات المنطقة، وذلك باستقبال جميع الحالات المحولة بصفة فورية ومباشرة، لإجراء مثل هذه العمليات المعقدة والنادرة.






رحلة معانا
17 مليوناً تعتق رقبة بكر الرشيدي بعد 11 سنة في السجن

أحمد السالم - أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
الأربعاء 02/01/2013
بنبرات ملؤها الحزن والأسى، ناشد الطفل خالد بن فايز الرشيدي ابن أخ السجين بكر بن عوض الرشيدي محبي الخير التدخل لانقاذ عمه الذي يقبع خلف القضبان منذ 11 سنة في سجن المدينة المنورة في انتظار دفع دية قدرها 17 مليون ريال موزعة على أربعة أشخاص إثر إقدامهم على قتل شاب آخر وقال الرشيدي - الذى ظهر على مقطع فيديو مناشدًا القلوب الخيرة مساعدة الأسرة - حكم على عمي بالقصاص وأعطيت لنا مهلة لدفع مبلغ الدية وقدرها 17 مليون ريال وقد جمعنا من أفراد القبيلة مليون وخمسمائة ألف ريال فقط.
معربًا عن أمله في وقفة صادقة من جانب محبى الخير .
وقال شقيق السجين فائز عوض الرشيدي: عجزنا عن تأمين المبلغ المطلوب لإعتاق رقبة أخينا من القصاص ونناشد المسؤولين وأهل الخير الوقوف معنا في هذه المحنة لإنقاذ رقبة اخي الوحيد من حد السيف. وقد تم فتح حساب باسم إمارة منطقة المدينة المنورة

وكان عدد من مستخدمي موقع التواصل «تويتر» واليوتيوب من بينهم شعراء قد تفاعلوا مع دعوة الطفل الرشيدى لأهل الخير بالتبرع لجمع الدية وانقاذ عمه.ة تبدأ بضبابية التشخيص






خلال زيارة لفرع الوزارة..

غرفة ينبع تطالب الربيعة بأرض لإقامة منطقة للصناعات الخفيفة


سالم السناني - ينبع تصوير - أحمد السابطي
الأربعاء 02/01/2013
قام وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة يوم امس بزيارة لفرع وزارة التجارة بمحافظة ينبع واجتمع مع الموظفين والمسؤولين، ثم قام بعد ذلك بزيارة الى الغرفة التجارية بمحافظة ينبع، وكان في استقباله رئيس مجلس الإدارة إبراهيم محمد بدوي وأعضاء الغرفة.
وأوضح رئيس مجلس الإدارة إبراهيم بدوي لـ»المدينة» ان الغرفة تقدمت للوزير بعدد من المطالب المهمة والتي سوف تنعكس إيجابا على الحركة الصناعية بمحافظة ينبع والمملكة عموما، ومنها أرض صناعية لإقامة منطقة للصناعات الخفيفة وإنشاء مدينة للمستودعات.
وأضاف: أنه ومن خلال الدراسات والاستقصاءات التي قامت بها الغرفة تبين أن من أسباب إحجام بعض الشركات والمصانع عن استخدام ميناءي ينبع «التجاري والصناعي» هو عدم وجود مستودعات تستخدمها الشركات والمصانع لتسهيل المناولة سواء في التصدير أو الاستيراد.
وقال: إننا نشكر ونثمن الدكتور الربيعة لدعمه اللامحدود لكافة الغرف السعودية ولقطاعات الأعمال في المملكة ونخص بالذكر ما حظيت به غرفة ينبع من مساندة دعمت تجانس وتآلف أعضاء مجلس الإدارة في دورته التاسعة الجديدة. 
وأضاف: إننا وضعنا امام الوزير عددا من التوجهات الحيوية لغرفة ينبع نحو خدمة الأهداف التنموية العامة خلال المرحلة المقبلة والتي نتطلع لتحقيقها «بمشيئة الله وتوفيقه» ثم بدعمه ومؤازرته، وأوجزها فيما يلي: تحقق الاستثمارات والمجمعات الصناعية الضخمة بينبع الصناعية ـ والتي تعد احد أكبر معاقل الصناعة في المملكة والعالم ـ إضافات كبيرة للاقتصاد السعودي وتمنحه ميزات نسبية وتنافسية عالية، إلا أن المردود المباشر لحجم تلك الاستثمارات على أهالي «ينبع البحر» قد لا يكون بالشكل المأمول منه كفوائد ملموسة، لذا نرى أن يتم منح غرفة ينبع أسوةً بباقي شقيقاتها الغرف السعودية أرضا صناعية لإقامة منطقة للصناعات الخفيفة مساندة ومكملة للصناعات بينبع الصناعية، وكذلك نرى أهمية أن يتم تخصيص أرض لغرفة ينبع لإنشاء «مدينة للمستودعات» بغرض تقديم خدمات ذات جودة عالية تتمثل في توفير مستودعات ذات مساحات كبيره وذات مواصفات عالية ضمن مدينة تتوفر لها خدمات الأمن والسلامة ويشرف عليها إدارة مختصة تدير شؤونها، أسوة بما هو معمول به بمدينة جدة للمستودعات والتي حصلت على مساحة أرض استخدمت لهذا الغرض كانت أساسا عائدة لميناء جدة الإسلامي، بعد أن تم إنشاء مركز سيدات الأعمال ومركز تدريب نسائي بغرفة ينبع وأصبحا يقدمان خدماتهما للقطاع النسائي في المحافظة، فقد بدأ المركز النسائي السعي نحو التوسع والتحول إلي الدخول في النشاط النسائي الصناعي الذي يتناسب مع خصوصية المرأة ضمن الأنشطة التي تتوخاها قيادتنا الرشيدة للمرأة وفق ثوابتنا الدينية السمحة التي تحض على العمل والكسب الشرعي، وذلك من خلال تكوين شركة نسائية صناعية، وخاصةً بعد أن تلقت رئيس مجلس سيدات الأعمال «أ. نوال حادي» دعوة من شركة سينوبك الصينية العالمية لزيارة أعضاء مركز سيدات الأعمال للصين والتعرف عن كثب على الصناعات النسائية التي تعتمد علي المواد الخام المستوردة من المملكة وتحديدًا شركة «سابك»، مع إمكانية دخول شركة «سينوبك» الصينية كشريك في تلك الصناعات بالإضافة إلى استكشاف الفرص الملائمة للاستثمار النسائي بدلًا من الاستثمارات التجارية التقليدية التي تمارسها المرأة، وبهذا الصدد فإننا نتطلع لتفضل معالية بالسعي لدى شركة سابك وحثها لمساعدة غرفة ينبع في الحصول على دراســات الجدوى التفصيلية لعدد محدود من الفرص الاستثمارية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية التي سبق وطرحتها سابك، وكذلك حث الرئاسة التنفيذية للهيئة الملكية بينبع، وبلدية ينبع والجهات ذات الاختصاص لتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح هذا المشروع وحصوله على الأرض اللازمة، دعم ومؤازرة مشروع الدراسة الميدانية الاستشارية التي تتبناها غرفة ينبع بالتعاون مع شركة تنمية المعرفة والهادفة إلى تطوير كفاءة ورفع مستوى أداء 200 منشاة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة القائمة بمنطقة المدينة المنورة، عن طريق تحديد المعوقات التي تواجهها، وتحليل أسبابها، وتقديم المقترحات والاستشارات المتخصصة والحلول المناسبة لها، كمشروع حيوي وفريد من نوعه في مجال الاهتمام بالتطوير الإداري والفني لعدد كبير من هذا النوع من المنشآت، دعم توجه الغرفة نحو إقامة (معرض وملتقى السلامة الأول الدولي بينبع) بموافقة معالية على إقامته بينبع وذلك لتوفر كافة المستلزمات الضرورية لإقامته بدايةً من 11 مارس 2013م ولمدة ثلاثة أيام، متزامنًا مع اليوم العالمي للدفاع المدني.





اللجنة التنفيذية للحج تناقش خدمة المعتمرين بينبع

إبراهيم بن شخبوط السلطان

الرياض /
 اجتمعت اللجنة التنفيذية للحج بينبع، أمس، في مبنى المحافظة مع الإدارات الحكومية ذات العلاقة بخدمة المعتمرين برئاسة محافظ ينبع رئيس اللجنة التنفيذية للحج، إبراهيم بن شخبوط السلطان، لمناقشة استعدادات الجهات المختصة لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين .

ورحب رئيس اللجنة التنفيذية للحج بالحضور، مؤكدا على بذل المزيد من الجهد لاستقبال المعتمرين الذين سيفدون عبر الميناء بدءا من 10/3/1434هـ.

وفي إطار عملها على تحسين خدمات المعتمرين وحفظ حقوقهم، ألزمت وزارة الحج، ممثلة في الإدارة العامة لخدمات العمرة، الوكلاء من خارج المملكة المتعاملين مع الشركات والمؤسسات المقدمة لخدمات العمرة هذا العام، بإضافة ملصق يبين الخدمات الفندقية المقدمة للمعتمر في كل من مكة المكرمة، والمدينة المنورة، قابلة للقراءة ، على الغلاف الأخير لجواز سفره، إضافة إلى أسورة لمعصم اليد مقروءة هي الأخرى بالباركود.

وقالت الوزارة في خطاب صادر عن مدير إدارة العمرة، المهندس عبد العزيز بن أسعد دمنهوري، إنها عممت على كل منافذ الدخول مذكرة لضمان تطبيق ذلك، مشددة على أنها ستقوم بتعليق الخدمات الإلكترونية المقدمة للوكيل الأجنبي المخالف.

إلى ذلك، أكد المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة، محمد العمري، أن التوقعات بالنسبة إلى القطاع الفندقي في العاصمة المقدسة، تشير إلى نسبة نمو تتجاوز 240 % خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما أن عدد الفنادق في مكة المكرمة، بلغ ألف فندق، وأكثر من 500 منشأة للغرف المفروشة والمباني، والوحدات السكنية المفروشة، وغيرها من المواقع التي تخصص لإسكان الحج عبر لجنة إسكان الحج التي تقوم بإصدار التصاريح المخصصة لإسكان الحجاج من أمانة العاصمة المقدسة، ووزارة الحج.

وتوقع عدد من العاملين في قطاع العمرة أن يشهد موسم عمرة هذا العام حركة نمو وصفوها بالبسيطة قياسا على ما شهدته المواسم الماضية من حركة نمو مطردة بنسبة جاوزت 5 %.





في نـدوة عكاظ عـن أثـر دور التعليم ومخرجاته عـــــلى الاقتصاد الوطني .. مختصون في القطاع الحكومي والخاص:
تأهيل خريجي «الأدبي» للعمل في الإلكترونيات ومشـــــــاركة «الخـاص» في منـهجية التعليم يدعـمان متطلبات سوق العـمل

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

كشفت ندوة «عكاظ» «أثر دور التعليم ومخرجاته على الاقتصاد الوطني» عن رفض المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني انخراط حاملي الثانوية ــ قسم أدبي في معاهد متخصصة لتعليم الكهرباء والإلكترونيات رغم نجاح التجربة سابقا على 20 شخصا حصلوا بموجبها على وظائف في شركات كبرى، مما أدى إلى رفع شكوى لوزير العمل نظير ذلك.
وأفرزت الندوة التي نظمتها «عكاظ» في المدينة المنورة بحضور سبعة مختصين من القطاعين الحكومي والخاص عن الكثير من المواضيع الهامة، لعل أبرزها حصول مديري التعليم في المدن وفي المحافظات الصغيرة على أموال تحت تصرفهم دون مساءلة، تحت بند « الحالات الطارئة».
كما طالب المختصون بضرورة إشراك القطاع الخاص في وضع مناهج التعليم حتى تتواءم المخرجات مع حاجة سوق العمل، وإعداد برامج تدريبية تساعد المستهدفين في القطاعات التعليمية من الطلاب.
وشددوا على أهمية معالجة «المجاملات» التي تدخل على بعض اللجان في التعليم بما يسهم في إبطاء عملية التقدم، ويضعف المخرجات التعليمية.

أكد عضو مجلس الشورى السابق الدكتور نايف الدعيس وجود ما وصفه بـ «المجاملات» في سياسات التعليم تقود وصول الأشخاص غير المؤهلين إلى اللجان مما يؤثر على الحركة التعليمية. وقال: إن مثل هذه التصرفات تؤثر على حركة التعليم، لذا يجب فرض خطط واضحة تساعد على تقدم الحركة التعليمية. 
وعن حال الجامعات وما إذا كانت مستنسخة عن بعضها البعض، قال: في ظني أننا في مجتمع نام رغم أن عمر المملكة يزيد عن 100 عام، لكننا لا نستطيع وضع أنفسنا في مقارنة مع دولة مثل بريطانيا ودول أخرى. فقد زرت جامعة في كاركاوف عمرها 600 عام كمبنى وكجامعة، ولذلك لايمكن أن نقارنها بجامعاتنا.
وقال: بإمكان الشباب القفز بخطوات واسعة للأمام من أجل خدمة الوطن. متطرقا إلى دور المنزل وأهميته في تهيئة مخططات الأبناء لصالح الوطن.
وأضاف: لم يكن والدي يهتم بالتعليم في الماضي، وكان يحثني على تعلم صنعة مفيدة ؛ أما الآن يحاول الوالد أن يوجه ابنه إلى أهمية إكمال الدراسة الجامعية قبل الانخراط في سوق العمل؛ ليصبح المنزل بيئة مناسبة قادرة حتى على أن تكشف ميزات ومساوئ المهن للابن بهدف توسيع مداركه ومنحه خيارات أفضل دون إجباره.
وأضاف: إزاء هذا الدور المتقدم للمنزل يظهر مع الأسف عدم قدرة الجامعة التي يتعلم فيها الابن من الوصول إلى طموحاتنا، وهناك قصور كبير في توجه الجهات التعليمية للمجال الصناعي رغم أن الوضع في المملكة مهيأ لمستقبل كبير جدا في هذا المجال.
و أكد أن للدور الإعلامي إسهاما في محاولة وصل التعليم ومخرجاته بحاجة سوق العمل، وقال: «عكاظ» كان لها دور في معالجة العديد من القضايا وهذا أمر يعرفه الجميع، ونتمنى أن تواصل الصحيفة طرقها لمثل هذه القضايا المهمة.
تعليم قوي
وحول مدى تناغم التعليم مع القطاع الخاص أكد عبد الغني الأنصاري عضو اللجنة الوطنية السياحية في مجلس الغرف السعودية على الحاجة لتعليم قوي .
وقال: حتى يكون التعليم قويا لابد من إشراك القطاع الخاص في مسألة إعداد الخطط المنهجية للدارسين في ظل خطة واضحة للدولة .
وأضاف: يبرز هنا سؤال هل القطاع الخاص شريك حقيقي أم تابع؟؛ لأن الشراكة تحتاج إلى عمل مؤسساتي حقيقي يقود إلى مثل هذه الخطوة المهمة لكن إلى الآن لم نتقدم على هذا الصعيد.
وأكد أن الدليل على عدم وجود شراكة هو أن الخطط الخمسية كشفت عن أن معظم أهداف التوظيف لم تتحقق والخطة الخمسية الأخيرة كانت تشير إلى انخفاض الاعتماد على البترول مقابل زيادة تنويع مصادر الدخل لكن الميزانية الأخيرة التي صدرت في هذا الأسبوع تقول غير ذلك، وهذه الميزانية هي امتداد لميزانيات قبلها تؤكد أن البترول مازال الوسيلة الوحيدة التي تقوم عليها ميزانية المملكة، وهذا مؤشر خطير من وجهة نظري فإلى متى يستمر سعر هذا البرميل مرتفعا وإلى متى يستمر وجوده؟!.
كما أشار إلى أن دور القطاع الخاص توفير الوظائف، و ليس دور الحكومات، وقال: لنا في الدول المتقدمة خير شاهد على ذلك لكنه يكون في إطار شراكة حقيقية لا في مجال تبعي.
وهنا تداخل المهندس وائل الأخضر بقوله: دور الحكومة في الدول المتقدمة توفير الأرض الخصبة المساعدة للقطاع الخاص على توفير الوظائف للمخرجات التعليمية المهيأة تماما لسوق العمل.
ثم تداخل الدكتور بسام الميمني بقوله: بعض الخطط التعليمية التي تم إعدادها منذ زمن تحتاج إلى تغيير كل ستة أشهر حتى تنسجم مع الواقع الذي نعيشه.
فأكد الأنصاري على مداخلتهما. وقال: من هنا يجب إعادة النظر في أن ما كان من مسلمات الماضي بات غير مناسب للحاضر، وهذا يعيدنا إلى أهمية وجود رؤية تكشف عن ماذا تريد المملكة أن تكون عليه في عام 2020 م أو في عام 2030 م وهل التوجه صناعي أو خدمي أم ماذا؟
التغييرات الوزارية
الأنصاري تطرق أيضا إلى أهمية تحديد خطة ثابتة للتعليم، وقال: يجب تحديد الرؤية العامة، وتوجه جميع القطاعات بما فيها التعليم الذي يضع خارطة الطريق للمملكة باعتباره أساس التنمية، وبناء على هذا تحدث النقلة لكن ما يحدث الآن هو مجرد تغييرات وزارية. فكل وزير لديه رؤية مختلفة عن سابقه؛ لذلك يجب أن تكون هناك استراتيجية تعليم ثابتة معتمدة من مجلس الشورى، ومقرة من مجلس الوزراء.
و أضاف: وقد تستمر المشكلة لعدم وجود مواد تدرس عن المهن أو أهميتها أو ما يدخل في إطار ذلك علما أن ديننا الحنيف يحث على العمل، ويكفي أن سادة البشر الأنبياء منهم من كان راعيا وآخر خياطا وثالثا نجارا وغيرها من المهن التي عمل بها الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. فهل من قدوة أفضل من هؤلاء لاحترام مثل هذه المهن؟
نقل المناهج من الخارج
وحول دور التعليم في هذا الجانب قال محمد داغستاني مدير إدارة الجودة الشاملة في إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة: إن مشكلة تطوير التعليم ليست نابعة من إبداعنا ومبتكرنا لأنها جاءت عن طريق نقلها من الدول المتقدمة تعليميا. وهناك تلازم بين التعليم في المملكة والتعليم في بريطانيا.
وأضاف: عند إجراء عملية النقل تتشوه الصورة، ويصبح النموذج المراد نقله على غير وضعه الذي أخذ عليه والسبب في ذلك هو أن النظام التعليمي بين المملكة وبريطانيا مختلف، وبالتالي فهو لا يساعد على نقل النموذج بصورة صحيحة فتبدأ مسألة التعديلات التي يسفر عنها عدم تحقيق الأهداف كاملة.
وأضاف: المجال الاقتصادي يكشف جانبا من الاختلاف بين الدولتين، ففي المملكة التعليم قائم على دعم حكومي كامل، بينما يحظي التعليم في بريطانيا بدعم من المجتمع.
نموذج عربي
وكشف داغستاني عن أن المسؤولين في إدارة الجودة في وزارة التربية والتعليم بدأوا في إعداد نموذج عربي للجودة بعد أن تم إعداد مشروع لإنشاء مركز إقليمي للجودة والتميز في التعليم على المستوى العربي، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم اطلعت على جودة التعليم في استكلندا وبريطانيا. وقال: جرت اجتماعات في هذا الجانب مع ما يعرف بـ «الأوفستد» الذين يراقبون الحركة التعليمية في بريطانيا ووقفنا على كافة تصوراتها.
وطالب بضرورة وجود استراتيجيات في ظل غياب الرؤية الواضحة، والعمل عليها كل في تخصصه ومجاله من خلال المبادرات سواء بالمشاريع أو غير ذلك.
نصف مليون ريال
وتطرق داغستاني في معرض رده على أحد الضيوف بإسهام وزارة التربية والتعليم في عجز مديري التعليم. بقوله: مديرو التعليم في المحافظات الصغيره يخصص لهم صلاحيات صرف إلى 100 ألف ريال للعام الواحد دون مساءلة، وتستخدم في الظروف الطارئة. أما مديرو التعليم في المدن فمن صلاحياتهم الصرف إلى نصف مليون ريال.
«مجاملات» في لجان المناهج
وعن ضعف أداء اللجان في التعليم وخاصة تلك التي تعد المناهج الوطنية. قال داغستاني: هناك من يغلب المصلحة الشخصية على المصلحة العامة وهذا هو أساس الخلل.
فتداخل الدكتور نايف الدعيس، وقال: نعم مع الأسف يغلب على هذه اللجان دخول أعضاء فيها عن طريق المجاملات.
ثم تطرق داغستاني إلى غياب مؤسسات المجتمع المدني، وعدم قدرتها على قياس مخرجات التعليم مما أوجد فجوة كبيرة. وقال: حاليا الجميع يضع كل الأمل في هيئة تقويم التعليم التي جرى التوجيه بإنشائها.
«كود» تعليمي سعودي
ولتحقيق متطلبات سوق العمل من التعليم، قال محمد رشوان عضو اللجنة التجارية الوطنية في مجلس الغرف السعودية نحن في أمس الحاجة إلى كود تعليمي خاص في المملكة، يفي باحتياجاتها، ويتناسب مع الوجهة الاقتصادية المستقبلية بعيدا عن التعثر بين الاستراتيجيات الموضوعة، والنقل من الدول الأخرى إذ لابد من التعامل مع الطلبة كمنتج نهائي جاهز لسوق العمل ليتم رسم خطط لمستقبلهم، ومن ثم تفتح لهم الخيارات لكي يبدأوا في شق طريقهم الدارسي نحو سوق العمل بنجاح كامل من خلال إعداد وتهيئة المراحل التعليمية للوصول إلى ذلك الهدف المنشود.
وأضاف: تكمن المشكلة في عدم وجود مواءمة بين القطاع الخاص وسوق العمل وجهات التعليم. فلا بد من التعاطي بكل قوة مع المميزات النسبية التي تتمتع بها المملكة دونا عن غيرها بالدرجة الأولى ثم يتم الانتقال إلى الميزات التنافسية، وكل هذا من خلال الاستثمار في الإنسان بدءا من التعليم.
500 غرفة تجارية
واستشهد رشوان في اليابان، وقال: هذه الدولة ليس لديها موارد طبيعية كبيرة، فعوضت عن ذلك بالاستثمار في الإنسان من خلال مخطط يبدأ من الغرف التجارية التي يصل عددها في اليابان إلى 500 غرفة تقريبا، وتقوم هذه الغرف بوضع جميع أسس الخطة العامة التي ستبنى عليها فيما بعد خطة اليابان الكاملة سواء على المدى البعيد أي ما يصل إلى 100 سنة، أو على المدى المتوسط المتراوح بين 25 سنة إلى 50 سنة، أو على المدى القصير المتراوح بين خمس سنوات إلى 15 سنة.
وأضاف: المنشآت الاقتصادية والعلامات التجارية الكبرى في أمريكا هي من يخطط للمناهج القوية مما يجعل اقتصادات تلك الدول قوية وقادرة على تحمل أية اضطراب أو مستجدات مستقبلية.
كما تطرق إلى ضرورة اللجوء إلى خدمات تدريبية لصالح الطلاب مع زيادة القوى، والقدرات الاستيعابية في المراحل التعليمية. وقال: لابد من التركيز على البحث العلمي.
سنة ونصف السنة
وعن مدى أهمية إصدار قرار يعيد الثانويات التجارية مرة أخر، قال: منذ سنة ونصف السنة ونحن في اللجنة التجارية الوطنية نلاحق محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص من أجل الاجتماع به لعرض عدة أمور من بينها ضرورة إقرار عودة الثانويات التجارية.
وأضاف: الثانويات التجارية باتت مطلبا ملحا بعد أن كشفت وزارة العمل عن ما يقارب من 1.8 مليون وظيفة إدارية في القطاع الخاص يشغلها أجانب، وهذا الرقم الكبير لا يستطيع سده إلا خريجو الثانويات التجارية بحكم مناهجها الدراسية خاصة أنها وظائف مكتبية تناسب ما يريده معظم السعوديين، ولا أحد ينكر بأن عددا كبيرا من موظفي الدولة من مخرجات الثانويات التجارية بسبب تخصصها في الأعمال المكتبية والإدارية والمحاسبية. 
انفصام التعليم عن العمل
وعن أبرز المؤشرات التي تكشف الانفصال التام بين سوق العمل والتعليم، قال الدكتور بسام الميمني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة : إن البطالة وانخفاض نسبة التوظيف المتزايد للمواطنين هو أبرز المؤشرات، بل إن ضعف مخرجات التعليم أسهم في وصولنا لحقائق مؤلمة قد لا يعرفها البعض ومنها أن العاملين المشغلين لسابك وأرامكو هم أجانب، رغم وجود الآلاف من الموظفين السعوديين في تلك الشركتين؛ لذلك نتطلع لأن تستقطب كوادر سعودية قادرة على الإدارة والتشغيل بفاعلية كاملة لمثل هذه الشركات.
وأضاف: مشكلة البطالة وتوظيف القوى العاملة الوطنية بات لها انعكاس واضح على الصعد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وهنا تظهر الحاجة في جدوى الإنفاق على التعليم خاصة أن الميزانية الأخيرة أظهرت رقما عاليا يفوق الـ 200 مليار، لذلك لابد من تحقيق طموحات الدولة أولا، ومتطلبات المشروعات الخاصة ثانيا ثم تأتي بقية الأمور المستهدفة.
إعداد سعودي للصناعة
وعن الجانب الصناعي تحدث الدكتور بسام ميمني قائلا: هناك فشل واضح في هذا الجانب فيما يتعلق بإدارة المصانع؛ لذلك نحن في حاجة إلى خطة تعليمية ومنهجية كاملة لمعالجة هذا الخلل الكبير، وتجربة دبي لمن لا يعرفها على حقيقتها يصفها بأنها عبارة عن فقاعة لكن في حقيقة الأمر أنهم حققوا ناجحا واضحا في زمن قياسي من خلال مخططات التعليم لديهم وتهيئته لليكون قادرا على تحقيق مخرجات مناسبة لسوق العمل ومناسبة أيضا لطبيعة بلدهم.
و أكد المهندس يوسف السيد نائب رئيس لجنة التعليم الأهلي التابعة لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة وجود استقرار في المناهج وقال: مررنا بمرحلة شبه مستقرة خلال الفترة الماضية، وهذا يدل على بعض الإيجابيات، ولكن نحتاج إلى التحرك بشكل أسرع في إطار متطلبات سوق العمل.
وعن دور إدارات التعليم ودعمها للمدارس الأهلية من خلال أنشطة تدريبية وبرامج للطلاب، قال: أعتقد أن مديري التعليم ومديري المدارس منزوعي الصلاحية بالكامل للخروج عن النص الذي وضعته لهم وزارة التربية والتعليم، بل إن هناك شكاوى عن تعيين مدير تعليم في منطقة لا يرغب بها، أو يجري نقله دون رغبة منه وفي نفس الوقت لا يستطيع الخروج عن نص المنهج التعليمي اليومي. فكيف يمكن أن ندخل ثقافة اقتصادية في ظل تقييد وزارة التربية والتعليم لنا.
تجربة ناجحة
وأشار محمد داغستاني إلى التعليم المسائي من حيث الملتحقين به والذين تتجاوز أعمارهم المعدل الطبيعي للطلاب فتم احتواؤهم في مدرسة مسائية وعندما لم يجد أحد مديري المدارس الرغبة لديهم بالتعليم اتفق مع شركات ومؤسسات لتعليم الكمبيوتر وتعليم السكرتارية وخصص لهم وقتا في الفترة المسائية لللتدريب، وتنمية قدراتهم في مجالات مفيده لسوق العمل.
وأضاف: هناك أنشطة مختلفة يتم التدريب عليها أيضا ضمن هذا البرنامج تشمل النجارة وكانت تجربة رائعة لاطلاعي عليها عن قرب، ولم تجد أي اعتراض من قبل إدارة التربية والتعليم.
إدخال ثقافة اقتصادية
وأكد المهندس يوسف السيد أن هناك دولا تتمتع مدارسها بمرونة كافية لإدخال ثقافات وأنشطة اقتصادية متنوعة على الطلاب دون أية قيود تلزمهم بما يحتويه المنهج فقط؛ لذلك نحن نريد أن تتمكن المدارس من تفعيل أنشطة وأفكار قادرة على مساعدة الطلاب في تكوين مفهوم عن معنى الاقتصاد، ومعنى سوق العمل، ومعنى حركة المال بفهومها البسيط. وأضاف: نسعى إلى الحصول على المساعدة في محورة فكرة التخصص لدى الطالب فالناس يخرجون من الجامعات دون وجهة .
مفاجأة مدوية
وعن دور التدريب في دعم الطلاب قبل تخرجهم أو بعده. قال المهندس وائل الأخضر عضو لجنة التدريب الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية: التقيت الأسبوع الماضي بأحد كبار المسؤولين في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الرياض، فأخبرته أن خريجي الثانوية قسم أدبي يأتون إلى معاهد متخصصة في تعليم الكهرباء والإلكترونيات، ويريدون الانخراط في هذا المجال لكن المشكلة المعيقة هي أن شهاداتهم لا تتيح لهم الدخول في هذا المجال بحسب الأنظمة المتبعة في المؤسسة العامة للتدريب. 
وأضاف: أكدت خلال لقائي بالمسؤول أنه يمكن لهذه المعاهد أن تؤهل طلاب الأدبي للدخول في هذا الجانب عن طريق وضع كورسات متخصصة في الإنجليزي والرياضيات والفيزياء باعتبار أن شهادة التخرج التي يحملونها لم تؤهلهم إلى أي وظيفة خلال السنوات الأربع الماضية. وبالتالي نستطيع الإسهام في تحويلهم من دائرة البطالة إلى عناصر فاعلة قادرة على خدمة الوطن. لكنني فوجئت بأنه يرفض تنفيذ ذلك بحجة أنها مخالفة للنظام، رغم أنهم خضعوا لاختبارات من قبل المؤسسة العامة للتدريب وتمكنوا من تجاوزها.
وأضاف: هناك تجارب جرى تنفيذها، وأثبتت نجاحها من خلال السماح لحملة الشهادات الثانوية قسم أدبي من الدخول إلى هذه المعاهد، وتدريبهم كما يجب إلى أن تمكنوا من التخرج بجدارة ليحصلوا على وظائف في شركات كبرى في المملكة، و كانت إنتاجيتهم إيجابية بعد السؤال عنهم، ورغم توضيح هذه الفكره إلا أنه أصر على الرفض، واكتفى بالرد قائلا: «هذه مخالفة يتم المعاقبة عليها بموجب النظام، ويمكن المعاقبة على ذلك بعدد أولئك الخريجين».
ما أن انتهى المهندس الأخضر من سرد الحادثة حتى تفاجأ المجتمعون وتفاوتت تعليقاتهم ما بين شاجب إلى مستنكر إلا أنهم أكدوا رفضهم على هذا التوجه في ظل وجود تهيئة قادرة على تمكينهم من الدخول في هذا المجال.
الأخضر واصل حديثه بعد ذلك. وأشار إلى أنه جرى رفع خطاب في هذا الصدد إلى وزير العمل المهندس عادل فقيه تضمن فكرة إمكانية تحويل مخرجات التعليم غير القادرة على الانخراط في سوق العمل من خلال تأهيلهم بطرق علمية مدروسة تساعد على تغطية احتياجات السوق، وقال: طلب الوزير عقد اجتماع مع المؤسسة العامة للتدريب من أجل التباحث فيها ودراستها.
وأضاف: مع الأسف نحن نعاني من بيروقراطية مزمنة، تتمثل في ضرورة الالتزام بالنصوص حتى لو أن متطلبات السوق باتت تلح على ضرورة اللجوء إلى ما يعرف بـ «روح النظام» المتماشي مع سياسة الدولة الرامية إلى تقليص أعداد البطالة. وأردف بقوله: لا توجد لدينا صناعات كبرى وهذه واحدة من أكبر المشاكل فنتيجة لعدم وجود مخرجات تعليمية مهيأة لقيادة هذه الصناعات أو الانخراط فيها نرى أن الدولة تضطر إثر ذلك إلى التعاقد مع شركات أجنبية لسد الفراغ، لكن يمكننا في هذه المرحلة الانخراط ضمن تلك الشركات للتعلم والاستفادة منها عوضا عن قيامها بتنفيذ المطلوب والخروج دون أن تخلف وراءها أية خبرات وطنية يمكن الاستفادة منها مستقبلا بما يساعد على تكوين جهاز كامل يسهم فيما بعد لصنع شركات سعودية مماثلة تحقق الاكتفاء الذاتي.
وختم بقوله: مشكلتنا في المملكة إدارية بحتة، والدليل أن الأموال لدينا متوفره غير أننا لا نملك آلية واضحة وسليمة للاستفادة من تلك الأموال. ففي الوقت الذي يتجه فيه العالم إلى العلوم التطبيقية كالفيزياء والكيمياء والأحياء وغيرها نجد أننا مقصرون في التركيز على هذا الاتجاه، وكم أتمنى لو يكون للجانب الإعلامي دور في بث برامج توعوية على غرار البرنامج القديم «افتح يا سمسم» لنساعد النشء الصاعد في تغذيتهم بمفاهيم العمل والاقتصاد. 
المشاركون في الندوة
- الدكتور نايف الدعيس عضو مجلس الشورى السابق.
- عبد الغني الأنصاري عضو اللجنة الوطنية السياحية في مجلس الغرف السعودية.
- محمد داغستاني مدير إدارة الجودة الشاملة في إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة.
- محمد رشوان عضو اللجنة التجارية الوطنية في مجلس الغرف السعودية.
- الدكتور بسام الميمني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة .
- المهندس يوسف السيد نائب رئيس لجنة التعليم الأهلي التابعة لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة.
- وائل الأخضر عضو لجنة التدريب الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية.


أكد عدم التهاون في صحة الإنسان .. الطائفي لـ عكاظ :
مخالفات فنية وإدارية على مجمع طبي تخلى عن علاج طفل

عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
كشف لـ«عكـاظ» مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي، أن اللجنة التي شكلت للتحقيق مع مجمع العيادات الشهيرة إثر تخليه عن علاج طفل وإلقائه على الرصيف مطلع الأسبوع الماضي، رصدت حزمة من الملاحظات الفنية والإدارية على المجمع، مبينا «تم توجيه الإدارات ذات العلاقة بتشكيل لجنة فنية طبية للتحقيق في قضية الطفل المريض»، وأشار إلى أن اللجنة باشرت مهامها أمس بمشاركة استشاري، وأوصت بإحالة القضية للجنة مخالفات مزاولة المهن الصحية، إضافة إلى تشكيل لجنة فنية أخرى من قبل إدارة شؤون القطاع الخاص بالمنطقة لاتخاذ الإجراءات النظامية حيال الملاحظات والقصور على وجه العموم، موضحا أن التحقيقات لا تزال جارية في هذه القضية ولم تنته بعد، لافتا إلى أن العقوبات التي ستطبق بحق المجمع ستحددها اللجنة بعد استكمال اجراءات التحقيق وذلك بما يتوافق مع حجم المخالفات. 
وأكد الطائفي أن صحة المدينة حريصة على سلامة المرضى ولن تتهاون في تطبيق أقصى درجات العقوبة نظاما على كل من يخالف تعليمات وزارة الصحة ومحاسبة المقصرين والمتهاونين بصحة المرضى وتطبيق أقصى العقوبات بحقهم، مضيفا أن المديرية لن تقبل المساس بكرامة الإنسان من منطلق شعار المريض أولا، مبينا أن المديرية العامة للشؤون الصحية لن تتساهل في مثل هذه الأمور سواء مع المنشآت الصحية الحكومية أو الخاصة، متوعدا بمحاسبة من تثبت إدانته في هذه القضية. 
إلى ذلك، أوضحت مصادر طبية بمستشفى الأنصار أن الطفل المنوم لديها الذي يعاني من مرض السحايا تم نقله من العناية المركزية إلى غرفة عادية؛ نظرا لتحسن حالته، فيما لا يزال يتلقى العلاج وهو بصحة جيدة، متوقعة مغادرته للمستشفى اليوم أو غدا. 
كانت «عكـاظ» قد نشرت في عددها 4209 الإثنين قبل الماضي تحقيقا تحت عنوان (مجمع طبي يلقي طفلا مريضا على الرصيف) تناولت خلاله تخلي مجمع شهير للعيادات الطبية بالمدينة المنورة عن علاج طفل وإخراجه من المجمع رغم حالته الحرجة وإلقائه على الرصيف وسط تجمهر الكثير من المارة، وتفاعلت المديرية العامة للشؤون الصحية مع ما نشرته «عكـاظ»، حيث وجه الدكتور عبدالله الطائفي مدير عام صحة المدينة بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في القضية وتطبيق العقوبات اللازمة على الجهات المخالفة.







في دورة بالمدينة بتوجيه اللواء الفدا شرح التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية

حسين بختاور - تصوير: زاهد بخش:
الأربعاء 02/01/2013
عقدت بالمدينة المنورة دورة عن شرح التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية بتوجيه من وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا وبحضور مدير عام الاحوال المدنية بفرع منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالمعطي سالم الجهني وجميع نواب مدراء العموم للجنسية في جميع مناطق المملكة واستمرت لمدة «5» ايام ، والتي اقامتها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالتعاون مع مركز تنمية القيادات بالرياض وقدمها المحامي الدكتور ماجد بن فهد الفهد ، وبدأ المحاضر بمدخل لتعريف الانظمة القانونية واللوائح التنفيذية والقرار الوزاري والفرق بين القرار الاداري والتعميم من حيث الصلاحية والتطبيق وسلامة الاجراء.
و ركزت الدورة على التعديلات في المادة الثامنة من نظام الجنسية والمتعلقة بأبناء وبنات السعوديات من آباء اجانب والتي تنص (الماده الثامنة) وفيها :يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت فيه الشروط التالية :أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد .أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور . أن يجيد اللغة العربية .أن يقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد طلباً بمنحه الجنسية العربية السعودية.
وشرح الشروط اللازم توافرها حسب ما نصت عليها المادة (السابعة)من اللائحة التنفيذية والمعدلة بقرار سمو وزير الداخلية والتي نصت في ضوء ما يقدمه صاحب الطلب من معلومات يتم تقييم طلبه من لجنة مكونة من ادارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة) من خلال خمسة عناصر موزعة على النحو التالي :
إذا كانت إقامته دائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد فيحصل على نقطة واحدة. 
إذا كان يحمل مؤهلا دراسيا لا يقل عن الشهادة الثانوية فيحصل على نقطة واحدة.
إذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين فيحصل على ست نقاط. إذا كان والدها فقط سعودي الجنسية فيحصل على نقطتين. إذا كان لصاحب الطلب أخ أو أخت فأكثر سعوديين يحصل على نقطتين.إذا حصل صاحب الطلب على سبع نقاط كحد أدنى توصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبه، وإن لم يحصل على هذا الحد فترفع اللجنة توصية بحفظ طلبه مع إفهام صاحب الطلب بذلك). من خلال نقاط متكاملة وتم عمل ورشة عمل لتطبيقها وكيفيه منحها.
و تم التطرق الى المادة (14) من نظام الجنسية العربية السعودية والتي نصت يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية العربية السعودية ما يلي :أن تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى قدمت إلى المملكة، وقررت رغبتها في ذلك ، وتنازلت عن جنسيتها، وأن يكتسب أولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية تبعاً لوالدهم إذا كانوا مقيمين في المملكة، أو قدمواإليها قبل بلوغهم سن الرشد . ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أي منهم سن الرشد .أما أولاده الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم فيجوز لوزير الداخلية منحهم الجنسية العربية السعودية إذا كانت إقامتهمالنظامية في المملكة لا تقل عن خمس سنوات ..
وقدموا طلباً بذلك خلال سنة من تاريخ منح والدهم الجنسية العربية السعودية )..وما تبعها من مواد في اللائحة التنفيذيه لنظام الجنسية كما تم مناقشة المادة (16) من نظام الجنسية والتي تختص بزوجات وارامل السعوديين الاجنبيات والتي نصت (يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي ، أو أرملة السعودي الأجنبية ، إذا قدمت طلباً بذلك ، وتنازلت عن جنسيتها الأصلية ، ويجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية العربية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب ، واستردت جنسيتها الأصلية ، أو جنسية أجنبية أخرى . وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك ،وما يفسرها من شروط وضوابط حددتها اللائحة التنفيذية مثل الفقرة (6) من المادة (21) من اللائحة التنفيذية:في ضوء ما تقدمه صاحبة الطلب من معلومات يتم تقييم طلبها من لجنة مكونة من إدارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال ستة عناصر موزعة على النحو التالي :
إذا كان واحداً أو أكثر من أقاربها سعودي (الأب أو الأم أو الأخ) فتحصل على نقطتين.. إذا كانت مولودة في المملكة فتحصل على نقطتين ،إذا كانت تحمل مؤهلا دراسيا لا يقل عن الشهادة الجامعية فتحصل على نقطتين/ إذا كانت مقيمة في المملكة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية قبل تاريخ الزواج فتحصل على نقطتين ، عن كل سنة تمضي بعد موافقة الجهة المختصة على الزواج تحصل على نقطة واحدة بحد أعلى اثنى عشرة نقطة ، إذا أنجبت مولوداً واحداً تحصل على نقطتين وفي حال أنجبت مولودين فأكثر تحصل على أربع نقاط ، وفي حال عدم الإنجاب من سعودي لا ينظر في طلب منحها الجنسية السعودية. إذا حصلت صاحبة الطلب على سبع عشرة نقطة فتوصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبها ، وإن لم تحصل فيتم إفهامها بعدم حصولها على الحد الأدنى من النقاط المطلوبة.يذكر ان حضور الدورة وورشة العمل كان من جميع فروع المملكة والمختصين في قسم التجنس بالوكالة ، حيث تم تبادل الخبرات والمشاركة في ورش العمل خلال اربعه ايام، كما صرح المدرب القانوني لـ» المدينة « المحامي الدكتور ماجد الفهد حيث قال سعيد جدا برؤية مثل هذه الكوارد الوطنية وحبها لتعلم الانظمة وتطبيقها وفق سياسات وتوجيهات واضحة وشفافة من ولي الامر وبمتابعه من الجهات المختصة عن كل نظام حيث ان الوعي القانوني لدى الافراد والجهات في طور الانتشار وهذا هو الاصل فجميع انظمة المملكة العربية السعودية موجودة على صفحات موقع كل وزارة فيما يخصها من الانظمة لكن الجهل القانوني جعل الكثير يستمع لما يقال دون التثبت، كما ان اي تعديلات على اي نظام يتم نشرها بالجريدة الرسمية وتداولها ليفهم المواطن والمهتم مايفيد .





التركي : معاهد مهنية بخيبر والعيص .. وعقود فورية لخريجي صناعي المدينة

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
الأربعاء 02/01/2013
قال مدير المعهد الثانوي الصناعي بمنطقة المدينة المنورة سعود بن عبدالعزيز التركي لـ»المدينة» : إن التخصصات التي وفرتها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لطلابها نابعة من إحتياجات سوق العمل بهدف التقليل من استقدام العمالة الأجنبية مشيرا الى افتتاح معهدين مهنيين في خيبر والعيص قريبا . ولفت الى توقيع عقود توظيف فورية لبعض خريجي المعهد الصناعي بالمدينة امس. 
وردا على سؤال لـ «المدينة» بشأن تدني أجور شاغلي الأعمال المهنية في القطاع الخاص مقارنةً بالجهد المبذول قال : إن قطاع الأعمال ربحي وأن الشركات متى وجدت أن الملتحق بها يعد مكسباً لها فإنها لا تتوانى في دعم المتميزين بصرف الحوافز وزيادة الرواتب والبدلات . وقال ان ادارته ساهمت بشكل فاعل في صنع مخرجات جيدة استطاعت الإنخراط في سوق العمل على نطاق واسع في التخصصات المهنية و السياحة والفندقة والبناء والإنشاء مضيفاً ان كثيرا من خريجى الأعمال المهنية بإمكانهم الدخول قطاع الأعمال والمنشآت الصغيرة التى تدر ارباحا جيدة . 
وحول التوسع الذي تسعى إليه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المعاهد المهنية والصناعية بالمنطقة اشار التركي الى وجود معهدين في المدينة المنورة بالإضافة إلى معهد في بدر وآخر في الحناكية وثالث في العلا وكلية تقنية في محافظة ينبع كما سيتم قريباً إفتتاح معهد في محافظة خيبر وآخر في العيص بهدف تمكين أهالي محافظات المدينة من الدراسة في أماكن تواجدهم ، وردا على سؤال عن مدى استيعاب القطاع الحكومي لمخرجات المؤسسة ، قال التركي : إن القطاعات العسكرية المختلفة بحاجة إلى فنيين و أن مخرجات المؤسسة تحصل على استيعاب وظيفي جيد جداً بهذا القطاع بفضل ماتحمله هذه المخرجات من مؤهلات فنية ، جاء ذلك خلال لقاء التوظيف الرابع الذي عقد صباح أمس في مقر المعهد الثانوية الصناعي بالمدينة المنورة بعنوان ( وظيفتي أمان ) وذلك بمشاركة مجموعة عبدالغني حسين التجارية والمصنع الوطني للمصاعد. وشهد اللقاء انطلاق عمل لجنتي المقابلات الشخصية وتوقيع العقود لتوظيف خريجي المعهد .
من جانبه أكد عبدالغني حسين وجود حاجة ماسة الى الوظائف الصناعية مؤكدا أن جهد الشاب ومثابرته يحسّن المردود المادي له مشيداً في الوقت ذاته بالدعم الذي يقدمه صندوق الموارد البشرية في توظيف الشباب السعودي ، وقال : إن الاستغناء عن استقدام العامل الأجنبي والإعتماد على الشباب السعودي يحتاج إلى تكاتف كافة الجهات سواء حكومية أو في القطاع الخاص مؤكداً أنه تقدم بطلب للحصول على 200 موظف سعودي للعمل في المجموعة ، وتم تدريب 38 منهم تمهيداً للإنخراط في العمل في أقل من شهرين وهذا يعكس قدراتهم وانضباطيتهم العالية.





حريق للمرة الثانية بمستشفى الملك فهد خلال 40 ساعة.. وصحة المدينة تباشر التحقيق

حسام سليماني - حسين بختاور - المدينة المنورة
الأربعاء 02/01/2013
اندلع مساء أمس الأول حريق ثانٍ في مستشفى الملك فهد بالمدينة خلال أقل من 40 ساعة، فيما لازالت الأسباب مجهولة. وكان مقيمون في إسكان إدارة الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الواقع في حرم المستشفى فوجئوا باشتعال نيران كثيفة في سطوح أحد المباني وعلى الفور استنجدوا بأمن المستشفى الذي باشر الموقع واخلى المبنى، ورغم الجهود التى بذلها إلا أنه لم يستطع إخماد الحريق لوجود بعض طفايات حريق منتهية الصلاحية إضافة إلى حرارة النيران العالية وكثافتها وسرعة انتشارها وفقًا لشهود عيان، وخلال وقت قصير استطاعت فرق الدفاع المدني إخماد الحريق بشكل كامل بدون أي إصابات. وارجع الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني الحريق الى احتراق مخلفات مشيرًا إلى أنه تمت السيطرة عليه وإخماده في وقت قياسي. 
من جانبها قالت إدارة الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة على لسان متحدثها الإعلامي عبد الرزاق حافظ: إن مدير عام الإدارة الدكتور عبدالله الطائفي وجه بتشكيل لجنة فنية برئاسة المستشار فؤاد دقل لبحث أسباب الحريق ووضع حلول عاجلة لضمان عدم تكرار هذه الحوادث على أن يتم رفع تقرير مفصل عن وضع الإسكان له. كما وجه بتكوين لجنة لتفقد الوحدات السكنية والتأكد من إزالة جميع المخلفات والوقوف على مواقع التخزين 
وابدى عدد من موظفي إدارة الشؤون الصحية القاطنين بحرم المستشفى استياءهم من كثرة الحرائق التي نشبت في الآونة الأخيرة زاعمين إهمال إدارة المستشفى لإجراءات الأمن والسلامة. واستشهدوا على ذلك بثلاث حرائق وقعت خلال الأسبوع الحالي. ودعوا الى محاسبة المقصرين قبل فوات الأوان مطالبين بزيارة شخصية لمدير الشؤون الصحية لإسكان المستشفى للوقوف على مسببات هذه الحرائق. وفي ذات السياق ألمح أطباء يقطنون في الإسكان إلى احتمالية أن تكون الحرائق المستمرة بفعل فاعل إلا أن الأسباب لا تزال مجهولة.





أمها
ت أطفال التوحد في المدينة يطالبن بمراكز متخصصة

مها البدراني (المدينة المنورة)
لم تقتصر معاناة ذوي الأطفال التوحديين على صعوبة اكتشاف العلة التي تصيب صغارهم، بل تمتد المشكلة لتؤثر عليهم اجتماعيا واقتصاديا ونفسيا في ظل عدم توافر مراكز حكومية تهتم بهذه الفئة، وتقدم لها العلاج.

عدد من أمهات الأطفال التوحديين في المدينة المنورة سردوا لـ«عكاظ» معاناتهن في الوصول إلى التشخيص السليم لحالات صغارهن، مشيرات إلى أنهن اضطررن لإلحاقهم بمراكز خاصة استنزفتهن ماديا دون أن تقدم لهم الخدمات المأمولة، بل وصل بهم الأمر لممارسة العنف مع الأطفال، ولم تجد أولئك الأمهات أمام تلك المعاناة سوى المطالبة بإنشاء مراكز لاحتضان المتوحدين من الجنسين في أنحاء المملكة، ومنها المدينة المنورة، مزودة بالكوادر المؤهلة والأجهزة الحديثة. 
وبينت أم محمد الغامدي التي انتقلت للعمل من الباحة إلى المدينة المنورة أنها اكتشفت حالة ابنها المرضية وهو في سن الثالثة، مشيرة إلى أنها توجهت بابنها إلى المستشفيات في الباحة ولم يكتشفوا ما به من أعراض غير طبيعية.
وذكرت أنه بعد أن ترددت على عدد من المستشفيات في جدة، توجهوا به إلى اخصائية إكلينيكية، وأجرت له اختبارات كشفت معاناته من توحد وفرط حركة وضعف في الانتباه.
وقالت: «تعبنا من كثرة عرضه على أطباء لتعليمه التخاطب وتحسين السلوك وتقوية الانتباه ولكن دون جدوى ومن ثم نقلناه إلى أحد المراكز المتخصصة في المدينة المنورة، ومكث فيه نحو عام ونصف دون أن يتحسن على الرغم من الكلفة الباهظة التي دفعناها للمركز»، لافتة إلى أنهم اضطروا لفصله من المركز بعد أن زادت عصبيته وظهور علامات ضرب على وجهه وظهره.
وأفادت أم محمد أنها نقلته إلى أحد المراكز المتخصصة وشهد تحسنا أفضل من ذي قبل، إلا أنه لا يزال يعاني من فرط الحركة، مطالبة بتوفير مركز حكومي على نفقة الدولة لاستقبال المتوحدين. 
إلى ذلك، ذكرت أم يزيد أن الأطباء شخصوا حالة طفلها الذي يزيد عمره على ست سنوات بـ«طيف توحد» ملمحة إلى أنها اكتشفت حالته قبل عامين.
وقالت: «التحق بأحد المراكز المتخصصة، وطرد منه بسبب سؤالي لهم عن الاعتداء الذي حدث ليزيد في المركز، إذ وجدت علامات ضرب على يده وتمزيقا لملابسه»، لافتة إلى أنها توجهت لمركز آخر وأصبحت تتابع حالته في الرياض وجدة والأردن بحثا عن علاج له، ما أنهكهم ماديا.
وبينت أم يزيد أن صغيرها أصبح حاليا حبيس المنزل منذ عام تقريبا، متمنية افتتاح مركز حكومي يتعامل مع هذه الفئة بكل اهتمام. 
من جهتها، أفادت أم بندر الحربي أن حالة طفلها ذي الأعوام الخمسة شخصت بتشتت انتباه وعدم تركيز وبه سمات التوحد مع تأخر ذهني، لافتة إلى أنه لم يتحسن على رغم من أنه التحق بأحد المراكز المتخصصة في المدينة المنورة، مرجعة السبب إلى تغير المعلمات بين فترة وأخرى. 
وطالبت أم بندر بمراكز حكومية تستطيع احتواء هذه الفئة من الأطفال، ورعايتهم بدلا من المراكز الخاصة التي استنزفت كثيرا من الأموال دون أن تقدم الخدمات المأمولة. 
بينما ذكرت أم التوأمين عمر وسليمان أن الكشوفات شخصت حالتي طفليها اللذين يبلغان السادسة من العمر بتوحد شديد مع تخلف عقلي، مبينة أنهما التحقا بأحد المراكز المتخصصة في المدينة المنورة ويكلف كل واحد منهما 22 ألف ريال في الفصل، لافتة إلى أن ذلك انهكها ماديا وباتت عاجزة عن استكمال علاجهما.
وطالبت الجهات المختصة بإنشاء مراكز حكومية للأطفال المتوحدين، خصوصا أن عددهم يزيد عن 100 ألف طفل توحدي، لهم الحق في أن يحظوا بالعلاج والرعاية والاهتمام. 
وطالبت أم عبدالله الحربي بتوفير مراكز تأهيل وتدريب حكومية للمتوحدين يشرف عليها أخصائيون في هذا المجال بقسم منفصل للبنات وآخر للبنين، وأن يخصص كل فصل لفئة عمرية معينة، إضافة إلى توفير أقسام بالمستشفيات الحكومية تحت أيدي أطباء مجازين طبياً لتفهم وتشخيص هذه الحالات المرضية، ومن ذلك أيضاً توفير التحاليل اللازمة للأطفال وغرف للأكسجين لمن يحتاجها منهم، وتوفير الفيتامينات المركزة والمكملات الغذائية، وفتح محلات للأطعمة وتكون برقابة ومتابعة لأسعارها وأن تكون في متناول أيدي الجميع. 
في حين رأت الأخصائية الاجتماعية سحر جابر إعاقه التوحد من أهم القضايا الاجتماعية باعتبارها ذات أبعاد متعددة طبية ونفسية واجتماعية وتربوية، خصوصا أن آثارها تتعدى الفرد المصاب بالتوحد وتتجاوز أسرته إلى المجتمع بأسره.
وأكدت أن الطفل التوحدي يحتاج لرعاية خاصة ومستمرة، ما يشكل أعباء نفسية واجتماعية، إضافة إلى الأعباء الاقتصادية لأن الطفل التوحدي يحتاج الي متطلبات تزيد كثيرا عن غيره من الأطفال، في ظل قلة عدد المؤسسات والمراكز التي تهتم بالطفل التوحدي في المملكة.
وقالت: «قد لا تستطيع الأسرة دفع 30 ألف ريال لإلحاق ابنها في مركز متخصص، لذا أرى ضرورة توفير مراكز حكومية صحية تربوية خاصة تقدم الرعاية للطفل التوحدي بشكل أكبر مما هو موجود حاليا»، مشددة على أهمية توفير تلك المراكز في جميع مناطق المملكة مزودة بكوادر مؤهلة للتعامل مع الطفل التوحدي واخصائيين نفسيين واجتماعيين لتقديم المساعدة لأسرة الطفل التوحدي وتنظيم دورات تدريبية لهم في كيفية التعامل مع الطفل.
فيما وصفت الدكتورة عهود الرحيلي أستاذة الصحة النفسية بجامعة طيبة شخصية الطفل التوحدي بـ«المعقدة»، وهو بحاجة إلى رعاية دوائية ومعرفية وسلوكية دائمة، قد لا تتوافر بشكل كاف لدى جميع الأسر إما لنقص المادة أو لقلة الوعي لحاجات الطفل التوحدي أو لصعوبة الحالة.
وشددت على أهمية أن تتحرك المؤسسات الحكومية لتوفير مراكز رعاية للطفل التوحدي تقدم استراتيجيات علاجية صحية وتعليمية وترفيهية بواسطة أخصائيين ذوي كفاءة مهنية مؤهلة أكاديمياً، مطالبة بأن يجري ذلك بالتعاون مع الأسرة من خلال تقديم برامج إرشادية لهم في كيفية التعامل مع الطفل التوحدي داخل المنزل ومتابعة البرامج العلاجية داخل مراكز الرعاية بطريقة تكفل حقهم الإنساني في الحصول على اهتمام وقبول البيئة الاجتماعية المحيطة بعيداً عن النبذ والشعور بالعجز والدونية.
من ناحيتها، أكدت المشرفة على فرع جمعية حقوق الإنسان في المدينة شرف القرافي أن أطفال التوحد مشمولون بحماية نظام المعوقين واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن المادة الثانية من نظام المعوقين في المملكة نصت على أن الدولة تكفل حق المعوق في خدمات الوقاية والرعاية والتأهيل، وبينت حقهم في المجالات الصحية والمجالات التعليمية والتربوية والتدريبية والتأهيلية والعملية والاجتماعية ومجالات الخدمات التكميلية.
وألمحت إلى أن اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التى كانت المملكة من أوائل الدول التى صادقت عليها نصت في المادة (4): (ج) على مراعاة حماية وتعزيز حقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع السياسات والبرامج؛ وما نصت عليه في موادها: المادة (24) الحق في التعليم، المادة (25) الحق في الصحة، المادة (26) الحق في التأهيل وإعادة التأهيل والمادة (28) الحق في مستوى المعيشة اللائق.
وأعربت القرافي عن أسفها من أن أعدادا هائلة من هؤلاء الأطفال يمكثون في منازلهم من دون أن تقدم لهم أية خدمة، مؤكدة أن المسؤولية تجاه تمكين هؤلاء الأطفال وأسرهم من حقوقهم هي مسؤولية مشتركة بين كافة الجهات المعنية.
وأوضحت القرافي أن مكتب الجمعية في المدينة رفع مطالبات أمهات هؤلاء الأطفال بتقرير مفصل لرئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني لمخاطبة الجهات ذات الاختصاص.




شركة تهدي جهة تعليمية شاحنتين بعد فوزها بمناقصة

إحدى الشاحنتين اللتين أهديتا للجهة التعليمية (الشرق)
٢٠١٣/١/٢ - العدد ٣٩٥

أكدت جهة تعليمية في المدينة المنورة، تحتفظ «الشرق» باسمها، أن الهدية التي تلقتها من إحدى شركات السيارات وهي عبارة عن شاحنتين موديل 2012 عقب فوزها بمناقصة لتوريد سيارات لها، لا تعد رشوة لعدم استخدامها في أغراض شخصية.
وأوضح مصدر مسؤول في تلك الجهة (رفض نشر اسمه) أن جهته تتلقى بشكل مستمر الدعم المادي والمعنوي من عديد من رجال المال والأعمال كمساهمات منهم، ودعما للعملية التعليمية التي تقدمها لكثير من طلابها. وقال لـ«الشرق» إن جهته تحتفظ بتلك المساهمات، وتسخرها لخدمة المسيرة التعليمية، وليس للاستخدام الشخصي.
وكانت إحدى شركات السيارات الكبرى بالمملكة قدمت الشاحنتين بعد أن رست عليها مناقصة حكومية لتوريد عدد من الحافلات التي تستخدم لنقل الطلاب. وعبرت الشركة عن شكرها وتقديرها للتعاون بين الجهتين في خطاب لمدير تلك الجهة بعد انتهاء المناقصة وتوريد الحافلات وقدمت خلالها شاحنتين موديل 2012م، هدية منها ودعما لها. وأضافت الشركة في خطابها :» نأمل من معاليكم التكرم بقبول هذه المساهمة، لنتمكن من توريدها لكم بأسرع وقت، مع تمنياتنا باستمرار ثقتكم بمؤسستنا، ودوام التعاون».
من جهته برأ المستشار والخبير القانوني المحامي محمد صالح كردي الجهة الحكومية التعليمية من أي شبهة رشوة فيما يخص تلك الهدية. وقال لـ»الشرق» إن الهدية كانت بعد توريد المناقصة والانتهاء منها وبالتالي لا تعد رشوة، لافتا إلى أن الهدية عبارة عن شاحنتين، وهي ما يؤكد انتفاء الغرض الشخصي منها واستخدامها فقط لصالح الجهة المشار إليها.
وأشار كردي إلى أنه في حال كانت الهدية قبل طرح المناقصة أو قبل وأثناء فرز واختيار الشركة الفائزة، فإن ذلك يعد مخالفة واضحة وصريحة للنظام وتستوجب التحقيق فيها ومتابعتها من قبل الجهات الرقابية المعنية.








هيئة الاستثمار لـ الشرق: عقوبات رادعة بحق المتجاوزين في بيع ترخيص تعدين الذهب

منجم جبل صايد في محافظة مهد الذهب (الشرق)

٢٠١٣/١/٢ - العدد ٣٩٥

دخلت الهيئة العامة للاستثمار، على خط أزمة بيع ترخيص التعدين في موقع ذهب سعودي في جبل صايد، بمحافظة مهد الذهب، لشركة أجنبية، باتخاذ عقوبات رادعة، إذا ثبت لها وجود تجاوزات لنظام الاستثمار ولوائحه المعمول بها في السعودية.
وكشف لـ»الشرق» مدير الإعلام والاتصال في الهيئة العامة للاستثمار ناصر الطويان أن الهيئة تجري تحقيقات موسعة لكشف ملابسات تحويل ملكية الشركة المستحوذة على موقع تعدين ذهب سعودي في جبل صايد بمحافظة مهد الذهب، لشركة أجنبية، بعد أن تنازل بعض ملاك الشركة السعوديين عن حصصهم، وقفزت قيمة ترخيص التعدين في الموقع من 187 مليون ريال، إلى أكثر من 28 مليار ريال، بعد ثبوت احتواء الموقع على كميات كبيرة من الذهب.
وقال الطويان: إن التحقيقات، التي تجري بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية، شاملة، وتركز على وضع الشركة النظامي، ومدى الالتزام بشروط ومتطلبات نظام الاستثمار التعديني»، مؤكداً في الوقت ذاته «قيام الهيئة بدورها في مراجعة ما لديها من وثائق ومستندات خاصة بالشركة المذكورة (تحتفظ «الشرق» باسمها)، وكذلك الإجراءات التي تمت للحصول على ترخيص هيئة الاستثمار، وتتبع التعديلات التي لحقته وفقاً لنظام الاستثمار ولوائحه»، مضيفاً أن «الهيئة بادرت على الفور بالاتصال بالجهة المختصة في وزارة البترول والثروة المعدنية، لطلب مزيد من الإيضاحات حول الموضوع الذي نشرته «الشرق» في عددها الصادر يوم الأربعاء 19 ديسمبر الماضي»، لافتاً إلى أن «الهيئة أبدت الترحيب الكامل بتقديم ما لديها من مستندات ومعلومات تدعم جهود الوزارة، التي تقوم بها بغية الوصول إلى الحقائق كاملة».
وأكد الطويان أن الهيئة تعمل وتنسق مع وزارة البترول في متابعة مجريات التحقيق، وما يتم التوصل إليه، بما يمكن الجهتين «الوزارة والهيئة» من اتخاذ كل التدابير اللازمة -كل فيما يخصه- بما يراعي الصالح العام، وعدم الإخلال بحقوق الدولة التي كفلتها الأنظمة والتعليمات الرسمية، مشيراً إلى أنه من السابق لأوانه الكشف أو الاعلان عن أية خطوات ستتخذها في هذا الشأن، حتى تكتمل الإجراءات لدى كل من الوزارة والهيئة، وفي حال ثبوت أي مخالفات تتعلق بنظام الاستثمار الأجنبي، ونظام الاستثمار التعديني أو خلل في تطبيق الإجراءات، وإذا ثبت أن الشركة تجاوزت بعض الأنظمة أو الشروط؛ فإن الهيئة ستتخذ كل الخطوات المتبعة في مثل هذه الحالات لمعالجة الخلل وما ترتب عليه من مخالفات».
وأضاف الطويان أن «الرخصة التي حصلت عليها الشركة هي رخصة تعدين لاستغلال خامات الذهب، النحاس، الفضة، الرصاص، الزنك والكبريت»، منوهاً أن «الرخصة منحت الشركة السعودية بموجب نظام الاستثمار الأجنبي الصادر بقرار رقم م/1، وتاريخ 5/1/1421هـ ، وتسرى عليها الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية، بما فيها نظام الاستثمار التعديني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/47، وتاريخ 20/8/1425هـ، وبالتالي يتعين على الشركة التقيد بما ورد في نظام الاستثمار التعديني من بنود، وكذلك شروط وأحكام رخصة التعدين الممنوحة لها، سواء عند إتمام إجراءات البيع والتنازل عن ملكية الشركة، أو حتى تنفيذ الالتزامات والاشتراطات الأخرى ذات الصلة بالسعودة، أو التدريب، أو الأمور البيئية وخلافها؛ إلى جانب التزامات الشركة المالية، المتمثلة في حقوق الدولة، أو أي تعهدات أخرى وقعتها الشركة».
مسؤول الشركة السعودية يتراجع عن اتهاماته لـ الشرق

عبر مدير العلاقات العامة والإعلام بشركة «ب.م» السعودية، المالك الأول لترخيص التنقيب عن المعادن في جبل صايد، في محافظة مهد الذهب، المهندس سامي مداح، عن استيائه مما نشرته «الشرق» في عددها الصادر يوم الأربعاء 19 ديسمبر الماضي، مشيراً إلى أن هناك معلومات غير دقيقة فيما تم نشره. وتساءل مداح في اتصال هاتفي مع «الشرق»: «كيف تنشرون معلومات مغلوطة؟، يجب عليكم التأكد من المعلومات قبل نشرها ومن مصدر مؤكد»، إلا أنه عاد وتراجع عما قاله عندما علم أن رد وزارة البترول، يؤكد كافة المعلومات التي نشرتها «الشرق». وأضاف مداح: «رد وزارة البترول «على العين والرأس»، ولا يمكن التعليق عليه»، مضيفاً أن «خطاب الاستفسارات الذي أرسلته «الشرق» للشركة مازال موجوداً لدى المسؤولين لبحثه والرد عليه»، رافضاً الإجابة عن استفسارات «الشرق».
خريطة تحدد موقع المنجم






ضباب يؤثِّر في الرؤية الأفقية آخر الليل شمالاً وشرقاً وبجزء من الوسط والجنوب
الطقس: سماء صحوة على معظم المناطق عدا سحب بشمال شرق المملكة

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأربعاء - بمشيئة الله تعالى - أن تتأثر الرؤية الأفقية خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر بسبب الضباب، على مناطق شمال وشرق وأجزاءٍ من وسط المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.

كما توقّع التقرير أن تكون السماء صحوة على معظم مناطق المملكة, عدا ظهور بعض السحب على شمال شرق المملكة, مع فرصة لتكوُّن السحب الرُكاميّة فترة الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.









إطلاق سراح 423 سجيناً في جدة والمدينة وجازان

محمد حضاض (جدة)، خالد الجابري (المدينة المنورة)، عبده علواني، حسين محه، ضيفة عثمان (جازان)


في مشهد مؤثر يعكس مدى فرحة السجناء بالعفو عنهم، وعودتهم مجددا لممارسة حياتهم الطبيعية بين أهاليهم، تنسم 423 سجينا في سجون جدة، المدينة المنورة وجازان عبير الحرية بعد مغادرتهم عنابر السجن، وقد بدت مشاعر الفرحة على محياهم، فيما ودعهم رفقاء السجن قبل بوابة الخروج، معانقين ذويهم وسط دموع امتزجت بصادق الدعاء لخادم الحرمين الشريفين بأن يطيل الله في عمره ويديم عليه لباس الصحة والعافية ويبقيه ذخرا للوطن لمواصلة مسيرة الخير والنماء.

في سجون محافظة جدة أطلق ظهر أمس 50 سجينا يمثلون الدفعة الأولى ممن انطبقت عليهم شروط العفو وسط دعوات النزلاء لخادم الحرمين الشريفين بالشفاء التام.

ونظمت إدارة سجون جدة احتفالية مصغرة في وداع المفرج عنهم حيث التقوا مدير إصلاحية سجون جدة العقيد أحمد الشهراني والذي طالبهم بضرورة الاستفادة من العفو الصادر من خادم الحرمين الشريفين والحرص على عدم العودة إلى السجن مرة أخرى وضرورة الاندماج في المجتمع، وقال إن الدفعة الأولى ستتبعها دفعات أخرى حتى يتم إخراج كل من تنطبق عليهم شروط العفو، مضيفا أن توجيهات سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ومدير عام السجون اللواء الدكتور علي الحارثي جاءت لتسريع دراسة ملفات النزلاء والإفراج عن المستحقين ولذلك تكثف لجان العفو أعمالها على فترتين صباحية ومسائية وخلال الإجازة الأسبوعية لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بالنزلاء.

وقد عبر عدد من المشمولين بالعفو عن سعادتهم الغامرة بقرار العفو الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين مطلع الأسبوع الجاري، مشيرين إلى أن القرار الصادر من ملك الإنسانية كان أشبه بالبلسم الشافي لأوجاعهم.

سالم . هـ، المحكوم بعامين قال «منذ أن ظهر الخبر على القنوات الرسمية والصحف تحولت عنابر السجن إلى شلال من الفرح وحرص البعض على توزيع المشروبات على باقي النزلاء تعبيرا عن فرحتهم الغامرة بالقرار».

وقال رفيقه محمد .خ، «أخذنا عهدا على أنفسنا ألا نكرر الخطأ الذي ارتكبناه، والعودة أفرادا صالحين في المجتمع».

وفي منطقة المدينة المنورة أطلق سراح 173 سجينا، منهم 106 وافدين، فيما شرعت لجان العفو في دراسة ملفات السجناء الذين تنطبق بحقهم ضوابط وشروط العفو.

وفي منطقة جازان أفرج أمس الأول عن 200 من نزلاء السجن ممن تنطبق عليهم ضوابط العفو الملكي.

فيما عبر العديد من المفرج عنهم محمد، حسن، جابر ويوسف عن شكرهم لخادم الحرمين الشريفين على لفتته الأبوية الحانية، وقالوا إن هذا ليس بمستغرب على حكام هذا الوطن الغالي وعلى رأسهم الملك عبدالله، حفظه الله.

إلى ذلك رفع مساعد مدير إدارة السجون بجازان العميد هادي الصقور، باسمه وباسم كافة منسوبي السجون بجازان بالغ الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو وزير الداخلية على هذه المكرمة الحانية، مضيفا أن السجناء عبروا عن فرحتهم أثناء خروجهم من السجن ورفعوا أيديهم بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين سائلين الله أن يمده بالصحة والعافية، حاثا المفرج عنهم على عدم اتباع الهوى وأخذ الحيطة والحذر، واختيار الصحبة الخيرة التي تدفعهم إلى اختيار الطريق المستقيم.

وقال مدير شعبة السجون بمنطقة جازان الرائد فيصل الشعبي منذ أن علم السجناء بالعفو الملكي عاد إليهم الأمل في الحياة، مشيرا إلى أن عدد المشمولين بالعفو يصل إلى ألف سجين وربما أكثر وسيتم الإفراج عنهم على مراحل وما زلنا نعمل ونرتب على إطلاق سراحهم، واصفا فرحة السجناء بالجياشة، فيما تتواصل جهود الزملاء خاصة مدير شؤون النزلاء الرائد أحمد قحل على فرز القضايا التي تساعد أصحابها لاستحقاق العفو، بمتابعة مستمرة من قبل مدير عام سجون جازان العميد محمد عوض العرين ومساعده العميد هادي الصقور.

ومن جهته أكد رئيس لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم تراحم بالمنطقة علي بن موسى زعلة أن النزلاء والنزيلات رفعوا أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى أن يديم على خادم الحرمين الشريفين أيده الله لباس الصحة والعافية وأن يمتع الجميع بطول عمره لمواصلة البناء والنماء والتطور لما فيه خير البلاد والعباد ونصرة الإسلام والمسلمين في مختلف بقاع المعمورة.

وبين أن المشمولين بالعفو من سجناء الحق العام يخضعون لإجراءات مقررة من قبل وزارة الداخلية ويتم تنفيذها من خلال لجان رسمية مكونة من مندوبين عن الجهات المختصة تحت إشراف إمارة المنطقة، مشيرا إلى الآثار الإيجابية المتوقعة للعفو الكريم نفسيا واجتماعيا على الكثير من النزلاء والنزيلات المستفيدين منه والتئام شملهم بأسرهم مرة أخرى وبدء صفحة جديدة من الحياة، مضيفا أن الموضوع يحظى بمتابعة واهتمام سمو أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر.

ومن جانبها أشارت رئيسة القسم النسائي باللجنة عائشة بنت شاكر الزكري إلى مشاعر الفرحة التي عمت النزيلات، وشكرهن لخادم الحرمين الشريفين على هذه المكرمة السامية.








“طيران الخليج” و“القطرية” يغذيان عجز مقاعد المسافرين داخليا

روبا عبدالعال - جدة
الأربعاء 02/01/2013
أكد عدد من خبراء صناعة النقل الجوي أن نجاح الشركتين الفائزتين في تحسين الخدمة وتوفير رحلات داخلية يعتمد على عدالة المشرع في المعايير التنافسية وتوزيع الامتيازات وتحديد الأسعار معتبرين أن الفترة المقبلة ستشهد نقلة نوعية بقطاع الطيران المدني.
وقالوا: إن الابتعاد عن التسعير العشوائي سيضمن للشركتين الجديدتين الاستمرار في السوق، مشيرين إلى ان اسعار الوقود هي الفيصل في امكانية الحصول على حصة متميزة في كعكة سوق النقل الجوي في المملكة.
واكدوا أن المواطن سيكون المستفيد من تلك المنافسة، وستحل ازمة عدم توافر المقاعد لاسيما في الرحلات الداخلية في المناطق النائية.
من ناحيتهم اعتبر مواطنون ان دخول شركتين بحجم طيران الخليج، والقطرية سيعمل على حل ازمة الزحام على الخطوط السعودية لاسيما في المواسم والاعياد، مشيرين إلى ان السعر سيكون هو عامل الجذب الاول لاختيار ونجاح هاتين الشركتين حال دخولهما الخدمة في اجواء المملكة.

منافسة شديدة
وقال علي محرق خبير في صناعة النقل الجوي: «أعتقد أن هذه الرخصة تعد نقلة نوعية في صناعة النقل الجوي في المملكة سينتج عنها ايجاد وتأسيس منافسة شديدة بين الشركات الناقلة في السعودية وبالتالي المواطن سيستفيد من ايجاد مناخ جديد من المنافسة التي تصب في مصلحة المسافر، وتوفير مساحة من الاختيار، والمقاعد.
وشدد على أهمية تحسين شركات الطيران السعودية لمستوى خدماتها الأرضية والجوية على حد سواء موضحًا أنه حتى تتمكن الشركات الجديدة من تحقيق أهدافها وأهداف الوطن لتحسين النقل الجوي يجب على المشرع أن يقدم محفزات لهذه الشركات ومنها مراجعة أسعار الوقود.
واشار محرق إلى أن شركتي «سما» و»ناس» قاستا من أسعار الوقود وبالتالي تواضعت نتائجهما لذا فلا يعطى لشركة دون أخرى محفزات مفضلة على الأخرى لأن شروط المنافسة إعطاء فرص عادلة للجميع.
وطالب محرق من المشرع «هيئة الطيران المدني» إيجاد عملية مقاييس تنافسية ومراقبتها ومراقبة الأسعار مع الاستمرار في تحديث مطاراتها ومرافقها في المملكة. 

محفزات التنافس 
وعن عنصر المنافسة وما سيحقق من ربحية للشركات الناقلة قال: «اعتقد ان المحفزات التي ستقدم ودعم المشرع والدولة هذه الشركات وتحسين خدماتها سيحقق لها عائد مادي جيد، اذا لم تحقق هذه الشركات عائد مادي على استثماراتها ستؤول إلى ما آلت إليه الشركات الاخرى، واضاف: عناصر التكلفة لمنتجات هذه الشركات يجب أن يكون محل مراجعة يومية وموسمية للتأكد من أنها تقدم بسعر منافس وتقدم عائدا لان نظرية خفض الاسعار بطريقة عشوائية سيؤذي الشركة التي تقدم اسعارًا غير عادلة وتؤذي الاخرين».
ونصح محرق شركات النقل الجوي خاصة التي تأسست حاليًا بعدم اتباع منطق تحقيق العائد المادي لانه خطأ تقع فيه كثير من الشركات، مبينًا أن صناعة النقل الجوي تتطلب الصبر والاستثمار في تقديم الخدمة حتى تحقق عائدًا ماديًا فهي صناعة طويلة ومتأنية يواكبها زخم من الدأب والصبر لتحقيق عائد مادي على المدى الطويل. 

قطاع السياحة 
وعن قطاع السياحة وتأثره بالشركات الجديدة قال: إن تحسين التجهيزات على الأرض وتحسين الخدمة المقدمة سيحقق عائدًا على صناعة السياحة للمملكة بإيجاد مقعد للمواطن للسفر داخل المملكة بسعر ووقت مناسب له سيثري صناعة السياحة، فالحصول على مقعد في الطيران الداخلي اصبح مشكلة، لاسيما وان «السعودية» هي التي تستحوذ على الحصة الاكبر، وتعمل حسب طاقاتها، مما يعني أن الشركات الجديدة ستؤمن مقاعد داخلية كثيرة وسيستطيع المواطن التنقل من مدينة إلى أخرى بسهولة». 

خصخصة الطيران
وعن الخصخصة ودور رجال الأعمال في الاستثمار في صناعة النقل الجوي قال محرق: «أعتقد أننا بدأنا تخصيص أو خصخصة المرافق الحكومية مثل الكهرباء وشركات الطيران وغيرها في وقت مبكر، وهذه المرافق تقدم خدمات للمواطن والمقيم لذا يجب أن يحدث فيها تغيير وتحسين لمستوى خدماتها المقدمة قبل خصخصتها.

الطاقة الاستيعابية
من جهته قال الدكتور سعد الأحمد أستاذ الطيران المساعد بكلية الملك فيصل الجوية إن الخطوط السعودية تتعذر أن أسطولها الجوي لا يكفي لتغطية الرحلات الداخلية والخارجية، وأن المواطنين يعانون من عدم توفر مقاعد في الرحلات الداخلية لأن حجم السوق السعودي يمثل أربعة أضعاف الطاقة الاستيعابية للناقل الوطني المتمثل في «الخطوط السعودية» و»شركة ناس»، فأغلب المسافرين الجاحزين لا يجدون مقاعد لعدم وجود طائرات كافية، والحل في فتح الباب لناقلين جويين بعد عمل مزايدة وفحص واختبار ومنافسة، وبعد فوز «طيران الخليج» و»القطرية» فإن ذلك سيخفض جزءًا كبيرًا من الطاقة الاستيعابية للناقلين الجديدين للرحلات الداخلية، مشيرًا إلى أن المشكلة في السعودية ليست في الرحلات الدولية ولكن في أن الخطوط السعودية لا تلتفت للرحلات الداخلية ولا تعطى حقها من الطاقة الاستيعابية خاصة رحلات المناطق النائية شمال المملكة». 
وأوضح أن الشركات الجديدة سيكون لها حصة، وستؤثر على الخطوط السعودية إذا أتيحت لها العمل على الرحلات الاقليمية مما سيقلص من كعكعة الخطوط السعودية من رحلات القاهرة وبيروت واوروبا القربية خاصة مع وجود فرق بين الجودة النوعية للخطوط السعودية والجودة النوعية للخطوط القطرية التي تعد أفضل بكثير. 
وأعتبر الأحمد أن صناعة النقل الجوي في المملكة ومنظومتها الكبيرة ستشهد تحسنًا لوجود ثلاث اختيارات من الناقلات الجوية الجديدة إلى جانب الناقل الوطني مما سيعود بالفائدة على الراكب «العملاء» وعلى الاقتصاد الوطني والتجارة البينية داخل المملكة كل ذلك يعتمد على قدرة هيئة الطيران المدني بالزام المشغلين الجدد لاعطاء طاقتهم الاستيعابة للرحلات الداخلية دون التركيز على الرحلات الدولية. 

امتيازات 
أبدى الأحمد تخوفه على الشركتين الجديدتين خاصة «الخليج» لانها تعاني من مشكلات مالية وعليها خسائر تقدر بمليار دولار وعلى الرغم من دخولها بمستثمر سعودي الا ان التخوف الأكبر هو قدرتها على الاستدامة على عكس الشركة «القطرية» التي تمتلك القدرة لما لديها من ملاءة مالية ضخمة وستضرب اكثر من عصفور بحجر واحد لدخولها السوق السعودي.
وعن الامتيازات التي تتحقق بدخول هاتين الشركتين، قال الأحمد: «نظريًا سيجد المواطن جحوزات وسهولة للحصول على مقعد داخلي لكن هل سيكون بسعر متاح ؟! نحن ننتظر قرار مجلس الوزراء الذي صدر منذ ثلاثة أسابيع لتحديد شرائح الاسعار الجديدة للرحلات الداخلية لانها التي ستفصل وتحدد، إما عزوف المواطن والمقيم عن النقل الجوي وخسارة الشركات وإما أن تكون الأسعار متدنية وتخرج الشركتان من السوق السعودي أو أن تكون الأسعار متوازنة وتعطي الربح لمواصلة الخدمة ورضا المسافرين».

فتح الاجواء 
ومن جهته أكد الخبير والمحلل الاقتصادي فضل البوعينين أن فتح السوق السعودية لناقلين جويين خليجيين سيساعد كثيرًا في تحسين أداء السوق وتوفير الخدمة وسيحقق تنافسية يمكن أن تقود إلى تحسين الخدمة مستقبلًا، معتبراُ أن «الخطوط الجوية القطرية» من أفضل شركات الطيران العالمية خاصة لحصولها على تصنيفات متقدمة في التصنيف العالمي للطيران المدني وهذا أكبر شاهد على قدرتها على تقديم الخدمة إضافة إلى القدرة المالية والدعم الحكومي لها يمكن أن يكون فاعليًا في هذه المرحلة، والسوق السعودية تحتاج إلى شركة مليئة قادرة على تقديم الخدمة الجيدة وتوفير التمويل المناسب متى احتاجته لان السوق السعودية سوق واسعة وقطاع الطيران المدني واسع ويحتاج على استثمارات جيدة. 
أما فيما يتعلق بـ»خطوط الخليج» قال: «لا أعتقد انها الخيار الأمثل في الوقت الحالي السبب الرئيس يرجع إلى أنها تعاني من مشكلات مالية وتسرح بعض موظفيها وهي في حاجة مستمرة إلى الدعم الحكومي الذي لا يمكن أن يتوفر لها في الوقت الحالي وقبل أسبوعين تقريبًا تقدمت بطلب للحكومة البحرينية من أجل دعمها ماليًا نتيجة مشكلات مالية في الشركة وعليه أرى أن «الخليج» ليست الشركة المناسبة للسوق السعودي إلا أن تكون هناك استثمارات وتعهدات باستثمارات مالية من الشركاء الجدد عندها يمكن أن تختلف الصورة». 
وأضح البوعينين أن المنافسة تساعد على تطوير الخدمة وتحسينها للمستهلكين مستشهدًا بقطاع الاتصالات عندما كانت تستحوذ عليه «شركة واحدة، وانفرادها بالسوق جعلها لا تتشجع لتطوير الخدمة وخفض الأسعار، ولكن بعد دخول شركة أخرى إلى السوق أصبح هناك تنافس أدى إلى تطوير الخدمة وخفض الأسعار كما هو متبع في جميع الأسواق العالمية، ومن الطبيعي أن تكون المنافسة في قطاع الطيران المدني محسنة للخدمة الحالية بشرط أن تكون المنافسة عادلة فإذا أردنا نجاح الشركات الجيدة علينا أن نضمن تحقيق العدالة التنافسية في السوق والتي تعتمد من الدرجة الأولى على الأنظمة والقوانين فما تتمتع به «الخطوط السعودية» يجب أن تتمتع به الشركات الأخرى خاصة فيما يتعلق بأسعار الوقود وأسعار المناولة الاقتصادية والخدمات الأرضية والمطارات مؤكدًا على توفير المنافسة العادلة بين جميع الشركات هو الكفيل بتحقيق نجاح قطاع الطيران المدني 
وأشار البوعينين إلى أن الشركة «القطرية» عندما دخلت السوق السعودي فقد دخلت من نافذة النقل المحلي وكانت تفكر أيضًا بالنقل الدولي وهذا سيمكنها من نقل رحلات «الترانزيت» إلى الدول الأخرى لذا ستعمل على خطوط متوازية المحلية والدولية وهذا ربما يساعدها على تعويض أي خسائر يمكن أن تتكبدها في السوق المحلية خاصة إذا أضفنا حركة الطيران في الحج ومواسم العمرة وهذا في حد ذاته يعتبر عامل جذب لكل شركات الطيران للدخول إلى السوق السعودي.

مستوى الخدمة 
من جهة ثانية اعرب مواطنون عن فرحتهم وشعورهم بوصول صدى الأصوات الناقدة والمتذمرة من أداء «الخطوط السعودية» والذي برز تعثرها في حل مشكلات الطيران الداخلي، بداية من أزمة المقاعد ومحدوديتها وتعليق كثير من الرحلات أو إلغائها وتردي مستوى الخدمة المقدمة معتبرين أن فوز الشركتين الخليجيتين سيسهم في حل مشكلات المواطنين الذين طالبوا بضرورة فتح المجال أمام شركات طيران الأجنبية أوالخليجية لتسيير التنقل بين مدن المملكة، وايجاد فرص تنافسية ترفع مستوى الخدمة وتمنح خيارات متعددة للمسافرين.
يقول أبو عبدالله: «رغم ما واجهته شركتا «سما» و»ناس» إلا أنني أرى الأمر مختلفًا إذ أن طيران «القطرية» وتمتعها بمكانة متقدمة عالميا، يمكنها من تقديم خدمات داخلية، ويكشف عن نقلة نوعية في مجال النقل الجوي الداخلي، وسيعمل على تحسين مستوى خدمة الخطوط من منطلق المنافسة الشريفة». ويوافقه في الرأي خالد السعيد، الذي قال: سنشهد نقلة نوعية في حال دخول «القطرية» ولكن الشريك له افكار تختلف وهدفه الكسب المادي مهما كان الثمن، وتوزيع المحطات الداخلية على الشركات الجديدة، حسب رغبة الطيران المدني يحد من التنافس. فيما عبر محمد عبدالرحمن عن سعادته قائلًا: «أتمنى أن تكون الشركتان افضل من حيث الكفاءة من الشركتين الموجودتين من خلال مواعيد الرحلات واسعار التذاكر والخدمات التى تقدم للمسافرين وأرى أنها شركات عريقة ولها سمعة ممتازة. ويقول جمال الدين: «عانينا من تأخر المواعيد ومحدودية المقاعد، ودخول شركتين جديدتين لهما سمعة طيبة سيحل الكثير من المشكلات، ويخفض الضغط على الرحلات الداخلية لا سيما في المواسم والاعياد.

رحلات داخلية ودولية تصب في مصلحة المسافرين
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني اصدرت بيانا الجمعة الماضي، عن فوز كل من «شركة طيران الخليج وشركائهم» و»شركة الخطوط الجوية القطرية» برخصتي النقل الجوّي الوطني لتقديمهما أفضل العطاءات المتنافسة بعد منافستهما مع أربع عشرة شركة طيران أخرى على ثلاث مراحل حيث تم فرزها ودراستها وفق معايير محددة، تشملت درجة الكفاءة التشغيلية، ومستوى الملاءة المالية، وكذلك واقع الخبرة التراكمية وعدد سنوات التجربة في مجال صناعة الطيران والنقل الجوي وغيرها، وقد تضمن ملف (شركة طيران الخليج وشركاءها) خططًا تشغيلية رفيعة؛ تشكل إضافة لصناعة النقل الجوي بالمملكة، وتنفيذ رحلات داخلية ودولية تصب في مصلحة المسافرين لدرجتي رجال الأعمال والضيافة فيما قدمت (شركة الخطوط الجوية القطرية) عرضًا ركزت من خلاله على تقديم خدمات نوعية للمسافرين وفق معايير عالمية على الرحلات الداخلية والدولية وستبدأ الشركتان الفائزتان استكمال الإجراءات النهائية للحصول على التراخيص اللازمة للتشغيل، والتي ستستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر، ووفق جاهزيتهم التشغيلية.


62% يتوقعون خدمة مميزة و47% يأملون في انخفاض أسعار التذاكر
أظهرت نتائج استبيان «المدينة» عن أبرز الأمور التي يتطلع أن يجدها المواطن على رحلات «شركة طيران الخليج وشركائهم» و»شركة الخطوط الجوية القطرية» واللاتي فازتا برخصة النقل الجوي الوطني من الهيئة العامة للطيران المدني» عن أن الغالبية المستطلعة آراؤهم (62%) يتطلعون إلى توفير رحالات داخلية تسمح لهم بالتنقل بين مدن المملكة بسهولة وفي الوقت المناسب لهم خاصة بعد معاناتهم من أزمة المقاعد ومحدوديتها بـ «الخطوط السعودية».
فيما يرى (47 ٪) منهم أن التنافس بين الشركات سيسهم في خفض أسعار التذاكر، فيما تطلع (39 ٪) إلى تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمسافرين، وتوقع 18٪ من العينة أن تقدم لهم امتيازات حديثة وسهولة في إجراءات السفر. 











السعودية ثالث أقل دولة مدينة على مستوى العالم
بعد انخفاض الدين العام إلى 98.8 مليار ريال بنهاية 2012
الأربعاء 20 صفر 1434هـ - 02 يناير 2013م


أدى تآكل الدَّين العام للمملكة العربية السعودية، وتقلُّصه إلى 98.85 مليار ريال بنهاية عام 2012، إلى احتلال السعودية المرتبة الثالثة كأقل دولة مدينة بين دول العالم.

وقال تقريرٌ أعدّه معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية في جامعة الملك سعود، إن السعودية ثالث أقل دول العالم في نسبة الدَّين العام للناتج المحلي الإجمالي، مشيراً إلى أنه يحرّر ذلك موارد مدخرة هائلة كانت توجّه لإراحة الدَّين العام وتخفيضه ويوجّهها لاستخدامات أخرى، يتوقع أن تصب لتمويل استثمارات القطاع الخاص، ثم تعمل على تراكم رأس المال اللازم لعملية النمو الاقتصادي المعزّز طويل المدى والمستدام في البلاد.



وأعاد التقرير الذي نشرته صحيفة الاقتصادية السعودية، التذكير بكلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمام العالم في القمة الأولى لدول مجموعة الـ 20، عندما وعد بإنفاق 400 مليار دولار على البنية التحتية للاقتصاد السعودي؛ ليقفز حجم الإنفاق على القطاعات الأساسية بأرقام ونسب غير مسبوقة.

وبيّن أن الميزانية التقديرية للدولة للعام المالي 2013 تجعل السعودية إحدى قاطرات النمو المهمة للاقتصاد العالمي، في وقت لا تزال فيه اقتصادات العالم المتطور تعاني تبعات أزمات اقتصادية عالمية متنوعة، مشيراً إلى أن السعودية لا تزال تلتزم بهدفها الطويل الأجل وهو تحويل الاقتصاد السعودي من اقتصاد يعتمد على النفط إلى اقتصاد مبني على المعرفة.

وأشار إلى أنه قياساً بمعدلات النمو بين عامي 2011 و2012، فقد بلغ معدل التضخم 4.5 في المائة، مشيراً إلى أن هذه المعدلات تبقى متدنيةً مجملاً وضمن النطاق المعروف لمعدلات التضخم المستهدفة في مختلف دول العالم، التي تنتهج سياسات السيطرة على التضخم، حيث تتوخى الدول معدلات تقع داخل نطاق 2 إلى 6 في المائة بغية الحفاظ على استقرار أسعارها ومن ثَم متغيراتها النقدية الأخرى كأسعار الصرف وغيرها.

ولفت التقرير إلى أن ما تم تخصيصه لقطاع النقل في موازنة 2013 للقطاعين المهيمنين على مخصصات الميزانية لسنوات ليست بالقليلة وهما قطاعا التعليم والصحة، وليبلغ ما تم تخصيصه لقطاع النقل والاتصالات بشكل عام 265 مليار ريال مرتفعا بنسبة 653 في المائة عن مخصصاته في 2012 التي بلغت 35.2 مليار ريال فقط، وأنه لا تزال موازنة عام 2013 في مسارها المحفز والممول بسخاء لأهداف الخطة الخمسية التاسعة (2010-2014) بتخصيصها ما نسبته 35 في المائة من إجمالي مصروفاتها على الإنفاق الاستثماري وبمبلغ يصل إلى 285 مليار ريال، وهو ما يعني أن الحكومة أنفقت ما يزيد على 1,4 تريليون ريال خلال السنوات القليلة الماضية وهو رقم مهول جدا في وقت تتراجع فيه أكبر اقتصادات العالم بفعل الأزمات الاقتصادية العالمية.

وقال التقرير، إن المؤشرات الإحصائية أفادت المرافقة لبيان الميزانية لعام 2012 عن قفزة أخرى في الأداء الاقتصادي للسعودية، حيث قدر الناتج المحلي الإجمالي بـ 2.73 تريليون ريال بالأسعار الجارية مقارنة بـ 2.24 تريليونا للعام الذي سبق ناميا بمعدل نمو اسمي بلغ 22 في المائة عن ذلك المحقق في العام السابق 2011 ومسجلا أعلى قيمة تاريخية له على الإطلاق.

ويوضح التقرير أن كلا من الناتج المحلي للقطاع غير البترولي بشقيه الحكومي والخاص قد حققا نموا بمعدلات تبلغ 11.2 في المائة، حيث يتوقع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة 10.6 في المائة والقطاع الخاص 11.5 في المائة بالأسعار الجارية، كما تم تنقيح معدل النمو الحقيقي لعام 2012 ليصبح 8.5 في المائة بدلا عن 7 في المائة.

ويتوقع أن يشهد النمو الحقيقي معدلا تبلغ قيمته 6.8 في المائة هذا العام، حيث يتوقع أن يشهد القطاع البترولي نموا بنسبة 5.5 في المائة، في حين يبلغ معدل نمو الناتج المحلي للقطاع غير البترولي 7.2 في المائة، حيث يتوقع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة 6.2 في المائة والقطاع الخاص بنسبة 7.5 في المائة، حيث يتوقع أن ترتفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 58 في المائة.

كما حققت جميع الأنشطة الاقتصادية غير النفطية نموا إيجابيا بالأسعار الحقيقية، وذلك على النحو التالي: الصناعات التحويلية غير البترولية (8.3 في المائة)، والنقل والاتصالات (10.7 في المائة)، التشييد والبناء (10.3 في المائة)، الكهرباء والغاز والمياه (7.3 في المائة)، تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق (8.3 في المائة)، وفي خدمات المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال (4.4 في المائة).

وذكر التقرير أن ميزانية عام 2012 حققت فائضا ضخما غير متوقع بلغ حجمه 386.5 مليار ريـال وهو الفائض التاسع في ميزانيات المملكة الفعلية منذ عام 1983، والثالث على التوالي منذ عام 2010، وشكل فائض عام 2012 ثاني أعلى فائض فعلي على الإطلاق.

وتعزى الفوائض المتزايدة المحققة في الميزانيات الفعلية وفقا للتقرير، إلى استمرار تحسن إيرادات النفط، بسبب انتعاش الاقتصاد العالمي بعد الأزمة وبوادر حلول مشكلات الديون، ومن ثم تواصل الطلب العالمي استقرار الأسعار على مستويات مرتفعة نسبيا لفترات طويلة خلال العام، وكذلك إلى حجم الإنتاج النفطي السعودي المخصص لاستيفاء الطلب المتزايد على النفط عالميا.

ويبقى من غير المرجح أن تتراجع أسعار النفط بحدة لمستويات متدنية في ظل استمرار انتعاش الطلب العالمي على الطاقة، خاصة من قبل الصين والهند والدول الصاعدة حديثا والمشكلات المستجدة على جانب العرض.














"سار" تبدأ تنفيذ مشروع الجسر البري لربط غرب السعودية بشرقها
وقعت أمس العقد الاستشاري بـ 270 مليون ريال

قطار تابع للشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)

أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، توقيع العقد الاستشاري بـ270 مليون ريال (72 مليون دولار)، لمشروع الجسر البري الذي يربط شرق السعودية بغربها، حيث يربط المشروع عند اكتماله ثلاثة موانئ سعودية على الخليج العربي، والميناء الجاف في العاصمة الرياض بميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر.

يشار إلى أن الحكومة السعودية أعلنت عن تخصيص 200 مليار ريال (5303 مليارات دولار) من فوائض الإيرادات لبناء شبكة نقل حديثة في المدن السعودية، جاء ذلك في بيانات إقرار الميزانية العامة التي أعلنت يوم السبت الـ29 من ديسمبر الماضي.



وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، فقد وقعت "سار" عقد الاستشاري مع شركة فلور لتولي إدارة المشروع لمدة 84 شهرا، ويتضمن فحص تصاميم المشروع، ووضع استراتيجيات التنفيذ، والإشراف على التشغيل المبدئي للمشروع، الذي يتوقع له أن يبدأ قبل عام 2019.

وتخطط السعودية لتنفيذ مشروع الجسر البري الذي يربط موانئ (الملك عبد العزيز في الدمام وميناء الملك فهد في الجبيل، وميناء رأس الخير بميناء الرياض الجاف، وكذلك بميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر)، حيث ستسهل حركة البضائع وتختصر مدة الدوران حول الجزيرة العربية التي تستغرق ما بين 7 إلى 10 أيام إلى نحو يومين.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثمارية لوزارة المالية السعودية أمس، عن ترسية مهام استشاري إدارة مشروع الجسر البري، الذي يربط العاصمة الرياض بمدينة جدة، على شركة فلور المحدودة، حيث ستقوم الشركة بمراجعة التصاميم الهندسية ووضع استراتيجيات التنفيذ، بالإضافة إلى متابعة مقاولي الإنشاءات والإشراف كذلك على التشغيل المبدئي للخط عند اكتماله ضمن عقد بلغت قيمته 270 مليون ريال (72 مليون دولار)، وينفذ خلال 84 شهرا تغطي الإشراف على مراحل التصاميم الهندسية وعقود التنفيذ وفترة التشغيل المبدئي.

وأكد منصور الميمان، رئيس مجلس إدارة شركة سار، أن صندوق الاستثمارات العامة، وهو الجهة المالكة لشركة سار، اعتمد إنشاء خط حديدي يربط غرب السعودية على ساحل البحر الأحمر بشرقها على ساحل الخليج العربي، وسيتولى الصندوق تمويل البنية التحتية للمشروع، وتكليف الشركة السعودية للخطوط الحديدية القيام بالإدارة والإشراف على تنفيذ المشروع بنفس الطريقة التي ينفذ بها مشروع قطار الشمال.

يشار إلى أن مشروع الجسر البري مر بمرحلة طرح سابقة استمرت من عام 2005 وحتى منتصف عام 2008، على طريقة "بي أو تي" البناء والتشغيل ثم الإعادة، وتم تجميد المشروع في مرحلة الترسية لنحو 3 سنوات، ليصدر قرار من الحكومة السعودية في أكتوبر عام 2011 بتولي صندوق الاستثمارات العامة تمويل المشروع، بنفس الطريقة التي تم بها تمويل مشاريع قطار الشمال - الجنوب، ومشروع قطار الحرمين السريع.

وأوضح الميمان أن الخط سينطلق من ميناء جدة الإسلامي ومحطة جدة للركاب التابعة لمشروع قطار الحرمين باتجاه العاصمة، حيث يرتبط بخط الرياض - الدمام الحالي بما يتيح الوصول للميناء الجاف ومحطة ركاب الرياض، وينتهي بمحطة الركاب وميناء الملك عبد العزيز بالدمام.

وأكد الميمان ضخامة المشروع، الذي سيكون مزدوجا بطول 958 كيلومترا تقريبا، ويمر عبر مناطق تختلف في طبيعتها الجغرافية بما يلزم استخدام تقنيات متعددة لبناء السكة، بالإضافة إلى إنشاء مجموعة من الأنفاق عبر جبال السروات وجسور متعددة لتفادي التقاطع مع الطرق والأودية وعبارات لمياه الأمطار ومعابر لمرور الجمال، إضافة إلى تثبيت سياج حماية لحرم الخط الحديدي، مؤكدا أن الشركة ستعمل مع الاستشاري بشكل مكثف لجدولة كل هذه الأعمال الإنشائية وإنجازها وفق أعلى درجات الجودة والكفاءة خلال جداول زمنية، سيتم تحديدها مع الاستشاري.

وأكد أن الاستشاري سيبدأ عمله مباشرة، وستتضمن مهامه مراجعة واعتماد أعمال التصاميم التي سيتم ترسية عقدها قريبا، إضافة إلى وضع أطر تأهيل اعتماد مقاولي الإنشاءات ودراسة آلية التنفيذ من خلال تقسيم المشروع إلى مناطق عمل بغرض تسريع عجلة الإنجاز.







آل محسن: مشروع حماية المستهلك يوفر 47 مليار ريال على الدولة


أمير نجران يطلع على مشروع حماية المستهلك (الشرق)
٢٠١٣/١/٢ - العدد ٣٩٥

وصف رئيس مجلس التدريب التقني والمهني المهندس عامر آل محسن، مشروع خادم الحرمين الشريفين لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري، بأنه نقلة نوعية في عالم التقنية. وقال إن المشروع يركز على أربعة محاور، دينية واجتماعية واقتصادية وإعلامية، وسيوفر على الدولة ما يقارب 47 مليار ريال سنوياً، ويساعد الشركات على حماية منتجاتها من التقليد. واستقبل أمير منطقة نجران صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز في مكتبه في الإمارة، آل محسن، الذي أطلع أمير المنطقة على تقرير عن بدء التدريب بوحدات المجلس من كليات التقنية بنين وبنات ومعاهد صناعية ثانوية ومعهد السجون وإدارة التدريب الأهلي ومعهد ريادة الأعمال. كما تم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات منها قبول 2000 متدرب ومتدربة من قطاع حكومي وأهلي، وما تقدم من تسهيلات سخرتها القيادة. وأطلع آل محسن، الأمير مشعل على مشروع خادم الحرمين الشريفين لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري. وقال إن هذا المشروع سيوفر 1500 وظيفة للشباب والشابات، ويقلل من الموظفين المراقبين للغش التجاري. يشار إلى أن مجلس نجران للتدريب التقني هو الجهة المسؤولة عن الوحدات وعددها ست وحدات تدريبية موزعة على المحافظات تتضمن ما يقارب 6000 متدرب ومتدربة وتقع على مساحة 1.3 مليون متر مربع، وقيمة تشغيلية 500 مليون ريال وبطاقة بشرية 400 عامل وعاملة.









تسعة مشروعات بـ 80 مليون ريال
الزاكان: 60 ألف متر مربع لشركات الشحن السريع في مطار الملك فهد


يوسف الزاكان وعبدالرحمن الوابل في لقاء مع رجال الأعمال في غرفة الشرقية (تصوير: ناصر العليان)
٢٠١٣/١/٢ - العدد ٣٩٥

كشف مدير عام جمرك مطار الملك فهد الدولي في الدمام يوسف الزاكان عن توجه إلى توطين عمل شركات النقل السريع في المطار، وتوقيع اتفاقيات بين المطار والجمارك والنقل. وقال إنه خصص لها في مطار الملك فهد 60 ألف متر مربع، وبدأت إحدى الشركات في بناء مستودع لها ضمن المساحة المخصصة.
وذكر أن إجراءات استقبال شاحنات النقل السريع على وشك الانتهاء خلال شهرين.
وذكر، في لقاء مع رجال الأعمال في غرفة الشرقية، ضمن لقاء الثلاثاء، أمس، أن جمرك مطار الملك فهد يعمل على تسعة مشروعات تطويرية، بكلفة 80 مليون ريال، ومن بينها تنفيذ مشروع مبنى النـافذة الواحدة، على مساحة 900 متر مربع، ويضم مكاتب لكل الجهات ذات العلاقة بالفسح الجمركي، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال شهرين. وتنفيذ مشروع مبنى مستودع المتروكات والمحجوزات بالجمرك، يضم مكاتب لموظفي قسم المتروكات ومستودعات لحفظ الطرود والمحجوزات، ومن المتوقع انتهاؤه خلال شهرين.
ومن المشروعات مشروع توسعة مبنى برنامج قسم الوسائل الحية «الكلاب البوليسية» والحظائر، وتطوير مواقع التدريب. واعتماد إنشاء معرض الجمارك النموذجي بجمرك المطار، وهو أحد المعارض الثلاثة المعتمدة في المملكة.
وذكر الزاكان أن الجمارك تتجه إلى تطوير البرامج الإجرائية، ومن بينها تطوير شبكة الحاسب الآلي بالجمرك في المطار، وإدخال خدمة الهاتف بنظام الإنترنت لربط المنفذ بكل المنافذ الجمركية الأخرى وديوان مصلحة الجمارك، واعتماد التحويل الآلي بدل اليدوي. وأشار إلى العمل بسرعة في فسح الإرساليات، ومن بين إجراءاتها اعتماد قبول شهادة المواصفات من بلد المنشأ، وهو ما يقلل بقاء البضائع في المستودعات.
وأوضح الزاكان أن الأمر منوط بتوفير الشروط من قبل المشغل للمنطقة الجمركية، مشيراً إلى وجود دراسة لإقامة سوق حرة.
وأشار إلى حرص الجمارك على التعامل مع المسافرين، وأن يتسم مرورهم بالسلاسة، ملمحاً إلى اعتماد الأجهزة في عمليات التفتيش، وقليلاً ما يتم اللجوء إلى التفيش اليدوي.
وقال إن هيئة الطيران المدني تدرس عملية اعتماد تفتيش المسافرين المغادرين بما يخفف على الجمارك المستقبلين لهم. وأوضح أن النية تتجه إلى إضافة «كونترات» إضافية، ووضع إشارات إرشادية وزيادة نقاط التحويل.
وإضافة إن طريقة التعامل مع البضائع المقلدة والمغشوشة وغير الصالحة للاستخدام قريبة من التعامل مع حالات التهريب، موضحاً: يصادر بعضها وبعضها يتلف، وبعضها يلزم مستوردها بإعادتها.
ومن بين المشروعات التطويرية تركيب نظام مراقبة بواسطة الكاميرات عبر نظام الحاسب الآلي لمتابعة كل مواقع العمل.
وأوضح أن نظام المراقبة مضى عليه نحو عشرة أعوام، مبيناً أنه تم تحديثه، وربطه بالحاسب الآلي، مشيراً إلى أن مكتبه يحوي نحو ثلاثين شاشة مراقبة، موزعة على كل مناطق الجمرك، والهدف منها متابعة الإجراءات وليست مراقبة الموظفين.
وقال إن الأخطاء تقع، إلا أنها قليلة مقارنة بعدد المعاملات اليومية، التي تبلغ نحو 300 معاملة يومية.
الجمارك في 2011م
ضبط نحو 78 مليون قطعة مقلدة ومغشوشة وغير مطابقة للمواصفات القياسية.. بزيادة قدرها 290% على ما تم ضبطه في الفترة نفسها من عام 2010 م.
إحباط تهريب أربعين كيلو جراماً من المواد المخدرة داخل أحشاء مسافرين خلال عامين.
إحباط محاولة تهريب أكثر من 23 كجم من مادة الهيروين المخدر، و300 ألف حبة مخدرة، و1500 زجاجة خمور ومواد منافية للآداب والتعليمات.
96% من العاملين خضعوا لدورات تدريبية في العام الماضي.







مصادر لـ الشرق: مديونية اتحاد الكرة مائة مليون.. والميزانية المقترحة 160 مليوناً
أحمد عيد يتلقى التهاني بفوزه بالرئاسة في انتخابات اتحاد القدم
٢٠١٣/١/٢ - العدد ٣٩٥

اعتماد سياسة «التقشُّف» وتقليص عدد الموظفين
بطولة الخليج تؤجل تسمية رؤساء اللجان الجدد
إلغاء عقد الشركة الراعية للمنتخبات يكلف أربعين مليوناً

كشفت مصادر مقربة من الاتحاد السعودي لكرة القدم لـ «الشرق»، أن الميزانية المقترحة للاتحاد تبلغ 160 مليون ريال للأربع سنوات المقبلة، لا تشمل عائدات النقل التليفزيوني والراعي الرسمي الجديد لدوري المحترفين السعودي «تويوتا».
وقدم أمين الصندوق الحالي عبدالرحمن العسكر تقريره المالي عن الفترة الماضية شاملا الإيرادات والمصروفات، حيث اتضح من خلال التقرير أن ديون الاتحاد تبلغ حاليا مائة مليون ريال، وأن الاتحاد الجديد سيعمل على تخفيض هذه المديونيات، بدفع مستحقات بعض الإداريين والمدربين والعاملين بالاتحاد، خلال ثلاثة أيام، وهي عبارة عن انتدابات وبدل اجتماعات ومخصصات أخرى.
وأفاد المصدر أن هناك توجهاً من قبل الاتحاد باستقطاب راعٍ رسمي لـ «المنتخبات السعودية»، بعد أن برز اتجاه لإلغاء عقد شركة (إم آند إم) التي تعاقدت معها إدارة شؤون المنتخبات السابقة بسبب عدم قدرتها على استقطاب راعٍ رسمي للمنتخبات السعودية، واحتمال أن يكلف هذا الإلغاء قرابة أربعين مليون ريال.
إلى ذلك كشفت مصادر «الشرق» أن كواليس الاجتماع التشاوري الذي عقد أمس بين رئيس الاتحاد ونائبه والأمين العام المؤقت وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، قد وضع بعضا من الخطوط العريضة لأجندة اجتماع اليوم الذي سيكون الأول لهذا الاتحاد بعد انتخابه؛ حيث وضح أن هناك توجها بعدم تسمية رؤساء اللجان، لأسباب كثيرة منها أن أغلب الأعضاء مكلفون بمهام وأعمال منوطة بهم بدورة كأس الخليج المقامة بالبحرين التي ستنطلق السبت المقبل، وأن هناك اتجاهاً لتغيير مسمى إدارة المنتخبات، إلى لجنة شؤون المنتخبات، فضلا عن إجراء غربلة شاملة لموظفي الاتحاد ولجانه الأخرى، يتمثل في تقليص عدد الموظفين، وهناك رغبة في تغيير مسمى اللجنة المالية والتسويق وتحويل مسماها إلى صندوق الاتحاد.







طالب المتضررين بملاحقة صندوق «هدف».. رئيس اللجنة الوطنية:
الرفع للمقام السامي بعدم صرف2500 ريال لمعلمي المدارس الأهلية


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

رفعت اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي التابعة لمجلس الغرف السعودية خطابا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ــ يحفظه الله ــ أوضحت فيه ممانعة صندوق الموارد البشرية «هدف» من إيداع المبالغ المترتبة عليه في حسابات المعلمين والمعلمات عن الأشهر الثلاثة الماضية، مؤكدة في الوقت ذاته التزام المدارس الأهلية بما ترتب عليها بموجب النظام.
وحمل الخطاب المرفوع أن المدارس أودعت في حسابات المعلمين والمعلمات 3100 ريال عن أشهر سبتمبر، وأكتوبر، ونوفمبر من العام الميلادي الجاري في حين أخل صندوق الموارد البشرية بالعقد المتفق عليه، ولم يودع مبلغ الـ 2500 ريال في حسابات المستفيدين. وأوضح لـ «عكاظ» رئيس اللجنة الدكتور عبد الرحمن الحقباني أن خطابات في نفس الصدد تم إرسالها إلى ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، وإلى وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله، وإلى وزير العمل المهندس عادل فقيه تشير إلى سلامة موقف المدارس الأهلية إزاء ما جرى الاتفاق عليه. وحول الأزمة الواقعة بين المدارس الأهلية والصندوق. قال إن المدارس فوجئت بحمل المعلمين والمعلمات ردودا من مسؤولي صندوق الموارد البشرية بأن المبالغ ضمن التزامات المدارس الأهلية بعد أن راجعوا الصندوق لاستيفاء باقي حقوقهم عن الأشهر الثلاثة الماضية. وقال: هناك عقد موحد جرى الاتفاق عليه مع وزارتي العمل والتربية والتعليم، وصندوق الموارد البشرية، والمدارس الأهلية ممثلة في اللجنة الوطنية تضمنت المادة الرابعة فيه من خلال فقرتها الثانية (أن الصندوق معني بإيداع مبلغ وقدره 2500 ريال في حساب المعلم أو المعلمة على أن تدفع المدارس الأهلية مبلغا وقدره 3100 ريال، فأوفت المدارس الأهلية بالتزاماتها، وأنزلت المبلغ في حسابات المعلمين لكن مع الأسف بقيت حصة صندوق الموارد البشرية لم تودع). وأضاف: خاطبنا مدير عام صندوق الموارد البشرية بضرورة إعطاء المعلمين حقوقهم باعتبارها حقا مكتسبا للمعلمين لا يجوز لأي جهة أخذه منهم كونه مبني على الأمر السامي الكريم رقم 121 الذي قرر بأن يدعم رواتب المعلمين بالمبلغ المقرر في حال استيفاء الشروط. ومضى.. أن الشروط الأربعة المطلوب توفرها هي أن يكون قد وقع العقد الموحد، وأن يكون على الوظائف المدعومة، وأن يكون في المدارس الأهلية ومباشرا لعمله، وأن يكون من حملة شهادة البكالوريوس. وهذه الشروط متوفرة في المعلمين والمعلمات أصحاب الحقوق، ورغم ذلك لم يتم دفع المبلغ لهم.
وعما إذا كانت المشكلة متعلقة بالتأمينات. قال: «أكدنا على صندوق الموارد البشرية أنه لا يوجد ما يمنع ولا يجري ذلك مجرى المانع، خاصة أن بند العقد واضح وصريح، وبالتالي فإن تأخر المدارس الأهلية في الدخول على بوابة التأمينات كان نتيجة استجابة لطلب وزير العمل بخصوص توجيهه فيما يتعلق بالتأمينات». الحقباني، قال إنه لو كانت المدارس الأهلية معنية بمبلغ الـ 2500 ريال لاعترفت بالتقصير لكن بنود العقد تدين موقف الصندوق على حد تعبيره، مشددا في الوقت ذاته على أن يطالب المعلمون بحقوقهم من الصندوق مباشرة. وحول خطوات اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في تطوير القطاع، أفاد بأنه سيتم في الربع الثاني من العام الجاري عقد لقاء سنوي حول التقويم، والاعتماد التربوي والتعليمي في المدارس الأهلية، موضحا أن هناك استراتيجة موضوعة لتأسيس عدة شراكات مع القطاعين الحكومي والخاص. وقال: سنعزز كافة الوسائل التي تمكن التعليم الأهلي من التماهي مع خطة المملكة للتنمية بالإضافة إلى دعم طرق الوصول إلى تعليم متميز يوازي مستوى الطموحات. وكان الحقباني أكد لـ «عكاظ» احتمالية إغلاق أكثر من ألف مدرسة من المدارس الأهلية مع نهاية العام الدارسي الحالي؛ بسبب عدم قدرتها على دفع رواتب المعلمين والمعلمات نتيجة ضعف مواردها المالية، ما قد يعيد 100 ألف طالب وطالبة إلى المدارس الحكومية بما يكلف ميزانية الدولة أكثر من ملياري ريال. (عكاظ الجمعة 08/02/1434 هـ).








بارك وكافأ 3 من الإرهابيين بعد مواجهة أمنية مع رجال الأمن .. وتسلم رسائل من مسؤول التسليح
14 شهادة ضد مفتي القاعدة تكشف إجازته العمليات الإرهابية واستهداف رجال الأمن


منصور الشهري (الرياض)

شرع ناظر قضية مفتي القاعدة النظر في أدلة المدعي العام ضد المدعى عليه بعد نكوله ورفضه للإجابة على التهم، إذ كشفت بعض الأدلة المرفقة في لائحة الدعوى شهادة 14 شخصا ضده، منها تأييده التفجيرات الإرهابية التي وقعت في المملكة وتكفيره للدولة ومقابلته للهالكين أحمد وفيصل وبندر الدخيل بعد الأحداث الأمنية في استراحة المروة ومباركته لهم بما قاموا به ودعمهم ماليا.

وشهدت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس عقد الجلسة الثالثة للمدعى عليه والذي يحاكم مطلق السراح، حيث حضر معه محاميه وثمانية من أقاربه وممثلو وسائل الإعلام، وقدم محامي المتهم في بداية الجلسة بيان تخلف موكله عن حضور الجلسة الماضية الثانية في ورقتين بعدم تخصص المحكمة الجزائية المتخصصة في النظر في قضيته ومطالبته بإحالتها للمحكمة العامة، كما أقر المتهم شخصيا بتمسك بطلبه.

وأوضح ناظر القضية رفض الطلب وأن المحكمة الجزائية المتخصصة صاحبة ولاية واختصاص وسيتم بيان أسباب الرفض عند الحكم في القضية استنادا لما نصت عليه المادة 73 من نظام المرافعات الشرعية ولوائحها التنفيذية وبما نصت عليها المادة 221 من نظام الإجراءات الجزائية.

وقد كرر القاضي على المتهم الإجابة على الدعوى فأصر المدعى عليه عدم الجواب. وشرع ناظر القضية بعدها في النظر في أدلة المدعي العام ضد المتهم والتي أشار إليها في لائحة الدعوى، ومنها أقوال المدعى عليه في التحقيقات، ومنها ما دونه في صفحتي 7 و 8 من ملف التحقيق وكان من ضمنها ما ذكره المتهم «لا مانع لدي من التوقف عن جمع التبرعات إلا بإذن من المسؤولين»، وبعرض ذلك على المتهم قال «أنا لا أقبل المحاكمة لا جملة ولا تفصيلا».

وكانت من أدلة المدعي العام التي بدأ القاضي في قراءتها لمناقشتها مع المدعى عليه شهادة 14 شخصا ضده ومن أبرزها ما ذكروه الشهود بأن المتهم قام بدعم تنظيم القاعدة الإرهابي بتأمين وسائل الاتصال، وذكر بأن المدعى عليه أفتى وأجاز له بالعمل في الداخل وفق منهج تنظيم القاعدة الإرهابي القاضي بضرورة قتل الأمريكان في أي مكان من العالم وقتل رجال الأمن والمباحث في حال مداهمتهم لهم.

كما جاءت شهادة أخرى بأن المدعى عليه أصدر فتوى يرى ضرورة استهداف الأمريكان والمصالح الغربية في أي مكان بالعالم وبالذات في السعودية وإجازته بالعمليات التخريبية التي تستهدف الأمريكان عسكريين ومدنيين بالأسلحة والمتفجرات.

فيما أقر شهادة بأنه قابل المدعى عليه وتحدث له عن تكفير الدولة وتأييد التفجيرات التي وقعت في المملكة، فيما قال أخرى بأنه قام بإيصال رسالة من الهالك راكان الصيخان مسؤول التسليح في تنظيم القاعدة الإرهابي والذي كان مطلوبا للجهات الأمنية آنذاك إلى المدعى عليه، بإضافة إلى مقابلته الهالكين أحمد وفيصل وبندر الدخيل بعد إحدى المواجهات الأمنية حادثة استراحة المروة، وبارك لهم ما قاموا به في تلك المواجهة وقد قام بتقديم مبلغ مالي لهم.

كما تضمنت شهادة 10 أشخاص بأن المدعى عليه ينتهج المنهج التكفيري مما تسبب في تأثرهم به.

وقد وجه القاضي للمدعى عليه سؤاله عن ما عرض عليه من شهادات فكان أن التزم الصمت.

وطالب ناظر القضية من المدعي العام إحضار الشهود الذين قدموا شهاداتهم ضد المدعى عليه لسماع شهادة كل واحد منهم مباشرا في المجلس الشرعي، فيما استعد المدعي العام بإحضارهم في الجلسة المقبلة .

وكان من التهم التي وجهها المدعي العام للمتهم في الجلسة الأولى هي التدليس في زمن فتنة على طلابه والمتابعين لفتاواه وفي عامة مؤلفاته ومدوناته بعدم صحة وسلامة المنهج الذي تسير عليه هذه البلاد، وتأييده وتواصله ودعمه المادي والمعنوي لبعض قيادات وزعامات تنظيم القاعدة الإرهابي خارج البلاد ممن أعلنوا صراحة مواقفهم ومعاداتهم لهذه البلاد، وتواصله مع بعض أعضاء التنظيم في الداخل، وجمع مبالغ كبيرة وإرسالها لتنظيم القاعدة في العراق والجماعات المسلحة هناك، كما قام بتقديم التمويل المالي لبعض أفراد التنظيم الإرهابي في الداخل، وإصداره لعدد من الفتاوى بجواز الخروج لمواطن الفتنة والقتال بقصد القتال فيها وذهاب عدد من الشباب بناء على ذلك، وتحدث المذكور في وقت كانت الأجهزة الأمنية تطارد الإرهابيين بالداخل بعدم صحة وجواز ملاحقتهم، وقدحه وتهجمه على بعض العلماء وتطاوله عليهم ووصفهم بالمرجئة.

كما شملت التهم تحريضه لرجال الأمن بعدم تنفيذ أوامر ولاة الأمر والخروج عن طاعتهم وتأييده للعمليات الإرهابية التي قام بها تنظيم القاعدة الإرهابي في الخارج، وتجويزه الكذب على أجهزة الأمن وجمع الأموال بطريقة غير مشروعة واستخدامها في دعم الجماعات الإرهابية، وإصداره مذكرة تتحدث عن تكفير من شارك في قوات درع الجزيرة وتقريره بأن الدولة كافرة وشرعت القوانين الوضعية الكفرية التي تحكم بغير ما أنزل الله، وأيضا إيصال شرائح مسبقة الدفع للتنظيم الإرهابي وقت المطاردات الأمنية تضمن لهم التواصل وتواصله مع مسؤول التسليح بالتنظيم الإرهابي في الداخل ودعمه للهالك يوسف العييري، الذي كان مطلوبا في قائمة 19» ماليا مرتين والتستر في منزله لمدة شهرين على مطلوبتين أمنيا. الجدير بالذكر أن المدعى عليه لا يحمل سوى الشهادة المتوسطة فقط.








حظر استخدام المواد القابلة للاشتعال في المرافق التعليمية

علي بن نمران - الطائف
الثلاثاء 01/01/2013

منعت وزارة التربية والتعليم استخدام المواد القابلة للاشتعال في المدارس والمرافق التعليمية وإيجاد مخارج طوارئ آمنة وفق معايير الإدارة العامة للدفاع المدني وذلك لتحقيق مدبأ السلامة في جميع المرافق التعليمية والمحافظة على الأرواح والممتلكات.
جاء ذلك بعدما لاحظت الوزارة قيام بعض المدارس باستخدام مواد قابلة للاشتعال ومنها الخيام والتي معها تسهم حال نشوب حرئق لاسمح الله في عدم السيطرة عليه وسرعت انتشار الحرائق وأكدت على مدير التربية والتعليم توجيه مديري ومديرات المدارس إلى عدم استخدام أي مواد قابلة للاشتعال داخل المرافق التعليمية وتوفير مخارج للطوارئ آمنة وفق المعايير المعتمدة .










قرار "المالية" يعطل أعمال الصيانة بالمحافظة ورابغ وخليص
إيقاف مستحقات
 مقاولي مدارس جدة لمخالفات في عقود بـ 50 مليون ريال

أنور السقاف - جدة
الأربعاء 02/01/2013


أوقفت وزارة المالية صرف مستحقات 5 من مقاولي الصيانة الطارئة لمدارس البنين والبنات في جدة إثر اكتشاف عدد من المخالفات في العقود التي أبرمها قسم الصيانة التابع لادارة التعليم بالمحافظة مع المقاولين الخمسة بمبالغ تجاوزت 50 مليون ريال.وطالب الممثل المالي لادارة التعليم في جدة بفسخ العقود وديًا بالتراضي، وإيقاف صرف المستحقات المالية عن المقاولين ما أدى الى توقف أعمال الصيانة الطارئة في أكثر من 312 مدرسة تقع في جدة ورابغ وخليص مشمولة بتلك العقود منذ بداية العام الدراسي الحالي، الأمر الذي دفع المديرين والمديرات والآباء التقدم بشكوى إلى المحافظة بعد تدهور الوضع داخل المباني وكثرة الأعطال الكهربائية وطفوحات الصرف الصحي وتعطل شبكات المياه والمجاري داخل المدارس وتحويل الكثير من المدارس الى مسائية.
وقال مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي لـ»المدينة»: إن إدارته بصدد الانتقال لنظام صيانة تحت مسمى «العقد الموحد»، وهو نظام أفضل من السابق والحالي، مشيرًا الى أن نظام العقد الموحد له تفاصيل كبيرة ومعقدة سيتم نشرها عبر وسائل الاعلام بالترتيب والتنسيق مع إدارة الإعلام التربوي بادارة التربية والتعليم، أما فيما يخص إيقاف مستحقات 5 عقود صيانة فكان بسبب وجود ثغرات سجلها ممثل وزارة المالية، مبينًا أن المدارس (بنين - بنات) لن تتأثر بهذا التوقف بسبب إعطاء صلاحيات القيام بالصيانة الشاملة عبر مديري ومديرات المدارس وتخصيص ميزانية مقطوعة للصرف منها على جميع أعمال الصيانة.وحول ما يتردد عن تحويل مجموعة من المديرين والمديرات الذين تقدموا بشكاوى للإعلام والمحافظ عن وضع الصيانة المتردي في مدارسهم الى التحقيق أو تهديدهم بالنقل
قال: أتحدى أي شخص يثبت قيام إدارة التربية والتعليم بالتحقيق مع اي من منسوبي الادارة لقيامه بالتواصل مع أي جهة اعلامية حول قضية رأي أو شأن عام، مشيرًا إلى ان ادارته خصصت إدارة مستقلة تتعاطى مع الإعلام بمختلف وسائله وأنواعه لتنظيم عملية التصريحات وضمان صحة المعلومات المنشورة في وسائل الاعلام، وأوضح أن ادارته لم تحقق مع مديرة مدرسة وتهديدها بنقلها الى أي منطقة نائية كإجراء انتقامي لتواصلها مع الصحافة.
واضاف أن عقود الصيانة والترميم في المدارس تبرم وفق فترات زمنية تمتد لـ 4 شهور، لافتا الى أن التربية والتعليم حريصة على سلامة أبنائها الطلاب والطالبات، حيث تم وضع خطة بديلة لطلاب المدارس التي ما زالت تحت الصيانة بإحالتهم إلى الدراسة المسائية بمدارس مجاورة لهم إلى أن تنتهي أعمال الصيانة بعدها يتم إعادتهم إلى مدارسهم السابقة. 
يذكر أن (إدارة التشغيل والصيانة) بالتعليم معنية بتوفير خدمات التشغيل والصيانة للمباني والأجهزة والأثاث لكافة المباني وضمان توفير متطلباتها من ماء وكهرباء، إضافة إلى إجراء الفحوص الدورية للمدارس والمباني التابعة لإدارة التربية والتعليم وإعداد تقارير عنها وإعداد شروط ومواصفات عقود التشغيل والصيانة التي يتم توقيعها مع المقاولين المختصين، ومتابعتها لأداء الصيانة الذاتية وورش صيانة التجهيزات المدرسية ومتابعة تخصيص البنود اللازمة لتوفير احتياجاتها من قطع غيار وأجهزة ومعدات وورش صيانة وخلافة.







«تعليم جازان» تُشهِّر بمحرر الشرق بعد نشره تقريراً صحفياً عن فساد إداري



بدأت إدارة الإعلام التربوي في إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان إجراءات تضييق ضدّ مراسل “الشرق” في المنطقة الزميل علي الجريبي الذي يعمل، أيضاً، معلماً في مجمع الجُوّة التعليمي بمحافظة العارضة. وخلطت الإدارة بين كون الجريبي معلماً وبين كونه مراسلاً صحفياً يؤدي عمله خارج الوقت المدرسي.

الزميل علي الجريبي

وصعّدت الإدارة إجراءاتها، هذا الأسبوع، بتكليف مدير الإعلام التربوي محمد الرياني والمفتش الإداري محمد هبّاش بالتحقيق مع الزميل الجريبي في مقرّ عمله، حول ما نشره الزميل في “الشرق” عن قضية فساد إداري تحقق فيها وزارة التربية والتعليم. ويأتي هذا الإجراء الموجه ضد الجريبي على خلفية تقرير نشرته “الشرق” في الثاني والعشرين من ديسمبر الماضي بعنوان “التربية تحقق في فساد إداري أوقف تعيين مائتي موظف وموظفة في تعليم جازان”، كشفت فيه “الشرق” إيقاف مدير التربية والتعليم في المنطقة إجراءات تخص مائتي طلب توظيف في الإدارة إلى حين الانتهاء من تحقيق رسمي في قضية الفساد.

محمد الرياني

ووجه مدير الإعلام التربوي، في الموقع الإلكتروني لـ صحيفة جازان التربوية التابع لإدارة التعليم، اتهامات غير لائقة للزميل الجريبي الذي مارس حقاً طبيعياً ليس له علاقة بكونه معلماً في إحدى المدارس التابعة للإدارة. واعترف محمد الرياني بوجود قضية فساد تتمثل في قضايا تزوير ‏وابتزاز، لكنّ الرياني تجاوز الموضوع إلى اتهام الزميل في أمور تخصّ عمله التربوي دون وجود أي دليل، من بينها أنه نشر قضية الفساد لهدف شخصي يخصّ زوجته.

محمد الحارثي

وبدوره كشف الزميل الجريبي أنه يتعرّض لمضايقات واضحة منذ نشر قضية الفساد في “الشرق”، موضحاً أن محاولات استفزاز وتهديد وصلته عبر اتصالات هاتفية، مدافعاً بأن “محاولة التحقيق معي ‏بحسب التكليف الصادر من مدير التعليم الحالي محمد الحارثي ‏تعد من المخالفات النظامية، وكان ينبغي عليهم رفع خطاب شكوى ضدي إلى إدارة ‏الصحيفة التي أعمل بها محرراً صحفياً”. وأضاف “أما التهمة التي وجهوها لي بأنني استخدمت وسيلة نشر قضايا ومخالفات تعليم جازان ‏من أجل زوجتي، فأؤكد أنني نشرت قضية الفساد بذكر ما يقارب توقف “مئتي” ملف تقدم أصحابها بطلب وظائف إدارية، ولم تكن ‏قضية فردية، ولكن بحكم معرفتي بالتفاصيل وقتها ظهرت حقائق قوية جداً حول تلك القضية”. كما أكد الجريبي أن تعامله مع القضية لا علاقة له بكونه معلماً، وإنما لكونه مواطناً عادياً وقف على قضية فساد يجري التحقيق فيها.

وطالب الجريبي وزارة التربية والتعليم ممثلة بوزيرها سمو الأمير فيصل ‏بن عبدالله بن محمد بالتحقيق مع هؤلاء فيما قاموا به من تشهير به عبر الصحف والمواقع واتهامه اتهامات باطلة، وكذلك ‏تجاوزاتهم في التحقيق معه في أمور خارجة عن مجال العمل التربوي.



خطاب مدير التعليم

محضر زيارة مدير الإعلام التربوي والمفتش الإداري








العسكر: أعضاء لجنة المساهمات لا يتقاضون ريالًا واحدًا من أموال المساهمين
إحالة شريك في “درة الخبر” إلى المحاكمة وملاحقة آخر لتكتمهما على أموال المساهمين

حسن الصبحي - ناصر الغربي - منيرة المشخص - جدة - الرياض
الأربعاء 02/01/2013


أحالت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة أحد الشركاء في مساهمة درة الخبر الى هيئة التحقيق والادعاء تمهيدًا لمحاكمته بسبب عدم تجاوبه ومحاولته التكتم على أموال المساهمين.
وعلمت «المدينة» ان اللجنة استندت في هذا الاجراء الى قرار مجلس الوزراء رقم 48 بتاريخ 14/2/1430هـ والتي نصت الفقرة السادسة منه على: «للجنة الحق في ان تحيل إلى الجهات القضائية المختصة من يثبت لديها أنه متحايل أو غير متجاوب أو مسيء لاستخدام أموال المساهمة»، وأكدت مصادر مقربة من اللجنة انها استصدرت من الجهات الأمنية أمر قبض بحق الشريك الاخر في درة الخبر لذات الأسباب التي ألقي بموجبها القبض على الشريك الأول.
وتشير هذه المصادر الى ان اللجنة استدعت الشركاء الخمسة في درة الخبر وتحصلت على معلومات وتجاوب من اثنين من الشركاء وقدما معلومات وتعهدات بانهما لم يتسلما أي اموال تخص المساهمة وانهما لم يكونا من الاطراف التنفيذيين في المساهمة، فيما رفض الشريكان الرئيسيان التجاوب والتعاون مع اللجنة من اجل اعادة اموال المساهمين ولا يزال الثالث ينتظر تعاونه مع اللجنة.
ونفى حمزة العسكر، أمين عام لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة، ان يكون أعضاء اللجنة قد تقاضوا أي مبالغ مالية بخلاف ما نصت عليه الأنظمة والقوانين من عائدات بيع المساهمات العقارية، مؤكدًا في حديث لـ «المدينة» ان نسبة السعي «2.5% « (التي تستحصل من المشتري وليس من قيمة المساهمة) نص عليها قرار مجلس الوزراء بتكوين اللجنة حيث حدد القرار على اللجنة ان تصرف 5% من قيمة بيع المساهمة على المحاسبين القانونيين والمصفين لهذه المساهمة.
وقال «السعي هو حق للمسوق تحصلها اللجنة من المشتري وتصرفها على جميع الأعمال التي تخص المحاسبين والمصفين حسب لائحة مالية معتمدة ومحددة ويتم مراقبتها حسب الأنظمة والقوانين المالية في المملكة».
وقال العسكر في هذا الاطار « ان اعضاء لجنة المساهمات العقارية التي يرأسها وزير التجارة والصناعة وعضوية أربعة من وكلاء الوزارة وأمين عام هيئة المحاسبين السعوديين وامين عام هيئة المهندسين السعوديين لا يتقاضون أي مبالغ مالية من عائدات المساهمات التي يتم بيع اراضيها سوى ما نصت عليه الانظمة في المملكة وهي قيمة حضور اجتماعات اللجنة والمحددة بقرارات وأنطمة واضحة ومحددة، نافيًا بذلك الاتهامات التي توجه الى اللجنة من انها تتقاضى اموالًا من عائدات المساهمات العقارية على خلفية اعتراض ملاك درة الخبر على بيع الارض الى شركة العبداللطيف بقيمة 400 ريال للمتر المربع، وحول تقديم احد رجال الاعمال رغبته شراء الارض بقيمة 520 ريالا للمتر المربع، قال العسكر لم يتقدم للجنة أي عرض جاد بهذا السعر وكان الامر مجرد حديث وعندما طلب قاضي ديوان المظالم من ذلك الرجل تقديم شيك بقيمة 15 مليون ريال لتأكيد نية الشراء انتهت المهلة التي منحت له من القاضي وظهرت عدم الجدية في الشراء وكل ما يدعيه البعض في درة الخبر مجرد شائعات وتخبطات يحاولون التأثير بها على الرأي العام وإغفال الحقيقة التي تؤكد ان أموال المساهمين كان ينبغي على الشركاء إعادتها الى المساهمين الذين ظلوا ينتظرون طوال السنوات الثماني الماضية.
وعاد العسكر للتأكيد على ان عملية بيع وافراغ ارض درة الخبر الى المشتري الجديد تسير حسب الاجراءات النظامية وان الأمر الان لدى وزارة العدل لاتمام عملية الافراغ، مشيرًا الى ان الاعتراض على قرار البيع الذي تقدم به الشركاء في شركة درة الخبر لايوقف تنفيذه حسب الأنظمة ما لم يصدر حكم قضائي بوقف البيع.
وكانت مستندات سربت أمس الأول وحصلت «المدينة» على نسخة منها تفيد ان عملية بيع نصف ارض درة الخبر على احد الشركاء في المساهمة يعتبر مخالفة (كما يدعي الشركاء في هذه الشركة) للانظمة والقوانين، مشيرة الى تورط لجنة المساهمات العقارية استحصال نسبة 2,5% عمولة من محاولتها بيع نصف مشروع درة الخبر دون نص نظامي يخولها ذلك بالرغم من تقاضي اللجنة المعنية رواتب شهرية ومكافات سنوية من الأعمال التي يقومون بها (على حد تعبير المستندات التي سربت امس). 
وأكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف في خطاب رفعه لسمو وزير الداخلية بالرقم 3059/2/2/2/1 في 02/11/1433هـ والمتضمن أن استقطاع لجنة المساهمات العقارية نسبة 2,5% عمولة لها من كراسة الشروط ببيع مشروع درة الخبر يتعارض مع الفقرة (6) من قرار مجلس الوزراء رقم (274) في 14/09/1432هـ المتضمن تخصيص مبلغ عشرين مليون ريال تُصرف لأعضاء اللجنة ومن تستعين بهم بأمر رئيس اللجنة.
كما توضح المستندات رفض قاضي التنفيذ بالمحكمة العامة بالخبر قرار لجنة المساهمات العقارية رقم (26/70/10/5/868/ع) في 28/10/1433هـ ببيع نصف مشروع درة الخبر على شركة عمر العبد اللطيف، مؤكدًا أنه لا يرى اختصاص قاضي التنفيذ التهميش ببيع جبري أُجري من جهة أخرى ولم يجرِ العرف القضائي على إسناد توثيق بيع جبري إلى محكمة لم تجرهِ.
كما توضح المستندات أن المحكمة الإدارية بديوان المظالم بالرياض أصدرت يوم الاربعاء الموافق 14/01/1434هـ الحكم العاجل رقم (6/د/إ/5 لعام 1433هـ) بالقضية المسجلة لديهم برقم (14925/1/ق لعام 1433هـ) في القضية المقامة من شركة درة الخبر ممثلةً بجاسر الحربش، حيث صدر الحكم بوقف تنفيذ قرار لجنة المساهمات العقارية بترسية بيع ارض مشروع درة الخبر بالظرف المختوم على شركة عمر العبداللطيف.









“المظالم” يبرئ طبيب شرورة من قطع رأس مولودة ويسمح بتجديد عقده
رفض طعن والدها وأكد أن ما حدث لايعد خطأ مهنيا

مطر الزهراني - نجران
الأربعاء 02/01/2013


برأ ديوان المظالم في الرياض الطبيب المعاين لحالة مولودة «شرورة «فاطمة صالح عبدالله البريكي والتي قطعت رأسها حين ولادتها قبل نحو عام من الآن كما سمح الديوان بتجديد عقد الطبيب المعاين للحالة من قبل صحة نجران على عكس قرار الهيئة الشرعية بعسير بعدم التجديد له.
وفي المقابل رفض ديوان المظالم الطعن الذي تقدم به والد طفلة شرورة صالح عبدالله البريكي ضد قرار الهيئة الشرعية الصحية بعسير في المطالبة بحقه الخاص، و سوف تصدر صحة نجران بيانا حول الموضوع على إثر ما أفاد به ناطقها محسن علي الربيعان في مكالمة هاتفية. 
وجاء في القرار إخلاء سبيل بقية مَن تعامل مع الحالة من الأطباء، والفنيين بمستشفى شرورة العام من الحقّين الخاص والعام، وهم: طبيبة سودانية، وممرضتان فلبينيتان، بالإضافة إلى طبيب الأطفال؛ لأن تعاملهم كان متّفقًا مع الأصول الطبية المتعارف عليها. 
كما تضمن قرار الهيئة الشرعية بعسير أن الأطباء الاستشاريين أعضاء الهيئة الصحية الشرعية اطلعوا على كامل أوراق ملف القضية، وعلى تقرير لجنة التحقيق الأولية، وكذلك على تقرير اللجنة الطبية المكونة من اثنين من استشاريي النساء والولادة بمستشفى أبها العام، وانه بعد الاستماع لأقوال المدّعي والمدّعى عليهم، وفي حضور استشاري النساء والولادة الذي تم استدعاؤه من مستشفى أبها العام للاستئناس برأيه في القضية تبيّن لهم أنه -وعلى حسب العمر الرحمي للجنين، ووزنه المذكور في الملف (500) جم- يعتبر إسقاطًا، وليس ولادة مبكرة، كما أنه لا يوجد أيّ خطأ طبي إجرائي في تعامل الطاقم الطبي مع المريضة؛ لأن الولادة كانت بالمقعدة، وعمر الجنين الرحمي أقل من 25 أسبوعًا، ووزنه 500 جم؛ ممّا برر للأطباء السماح بالولادة المهبلية. 
وبالنسبة لانحباس الرأس تبين أنه في مثل هذه الحالات، فإنه كان متوقعا نظرًا لكبر حجم الرأس مقارنة بالجسم، كما أن حدوث النزيف بعد ولادة الجسم يبرر السماح للطبيب بالشد على الجسم لإخراج الرأس، والمشيمة؛ لأن التأخير يؤدّي إلى خطورة على حياة الأم. 
وتبين أن الطبيب قام بتدوين ما حدث في ملف المريضة، ولكن يؤخذ عليه أنه لم يقم بالشرح والإيضاح لذوي الجنين المجهض ما حدث بالتفصيل. وتعود تفاصيل القضية عندما اكتشف الأب صالح عبدالله البريكي قبل عام من الآن أن رأس مولودته مقطوع، وتمت إعادته إلى الجسم عن طريق الخياطة، وذلك في مغسلة الأموات بشرورة، وهو الأمر الذي تقدّم على ضوئه بشكوى إلى شرطة شرورة في حينها، وإعادة المولودة إلى ثلاجة الموتى بمستشفى شرورة العام. و قال الطبيب المعاين للحالة «للمدينة»إنه تقدم لديوان المظالم بالطعن في حكم الهيئة الشرعية بعسير وتم قبوله والسماح له بتجديد عقده. واعتبر حكم ديوان المظالم إنصافا له عن الفترة الماضية التي حدثت فيها القضية وحتى صدوره. 
وعلى الجانب الآخر وحسب إفادة الأب تم دفن «فاطمة»رغم رفضه ذلك وأنه لم يحضر مراسيم الدفن، وهو الأمر الذي أكده مغسل الموتى سعيد بالعبيد الذي قال إنه حضر إليه مندوب من بلدية شرورة وبرفقته المولودة وأنه قام بتغسيل المولودة وتكفينها ومن ثم تم تسليمها للمندوب لدفنها. 
وكان قرار الهيئة الصحية الشرعية بعسير قضى بصرف النظر عن دعوى والد الطفلة في المطالبة بالحق الخاص؛ لعدم ثبوت دعواه، حيث لم يكن هناك خطأ مهني أدّى إلى انفصال رأس الجنين عن بقية الجسم، كما حمل القرار عدم تجديد عقد الطبيب المعاين للحالة؛ لأنه لم يقم بشرح ما حدث للجنين من انفصال الرأس عن الجسم أثناء عملية الإجهاض المتعسّرة لذوي الجنين المتوفى، وهو ما يتنافى مع أخلاقيات المهنة.








نصف مليون معلم ومعلمة يعتزمون مقاضاة "التربية"
بعد تقليص إجازاتهم إلى 29 يوماً متهمين الوزارة بمخالفة أنظمة الخدمة المدنية


يتجه أكثر من نصف مليون معلم ومعلمة إلى مقاضاة وزارة التربية والتعليم بالسعودية، متهمين إياها بمخالفة أنظمة الخدمة المدنية التي تنص على منح الموظف إجازة سنوية لا تقل عن 36 يوماً.

وقال معلمون إن قرار الوزارة الذي اعتمدته مؤخراً، قلّص إجازات المعلمين والمعلمات إلى 29 يوماً إذا تم النظر في مواد نظام الخدمة المدنية التي تنص على أن تبدأ عطلة عيد الفطر ببداية اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال.

وانتقدت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة، الإجراءات الجديدة التي قامت بها الوزارة أواخر الأسبوع الماضي، ووصفت التعديلات بغير المقبولة نظامياً، وإنسانياً، وعملياً أيضاً.

وأشارت إلى أنها لا تخدم العملية التعليمية والتربوية بأي حال من الأحوال، لا سيما أنها تعرضت بشكل مباشر إلى الركيزة الأهم في التعليم في المملكة، وهي المعلم والمعلمة، خاصة من خلال قرار العمل قبل عودة الطلاب بأسبوعين، والعمل على تقليص إجازتهم الصيفية.



وبينت أن التعديلات لم ترد تصريحاً أو تلميحاً في لوائح وأنظمة الإجازات لشاغلي الوظائف التعليمية الصادرة عن وزارة الخدمة المدنية، إضافة إلى أنها لم تتضمن الخطة العشرية للتقويم الدراسي الذي بدأ قبل نحو ستة أعوام وسينتهي عام 1437هـ.

وأضافت اللجنة "على المسؤولين في وزارة التربية والتعليم أن يطبقوا الأنظمة واللوائح الخاصة بشاغلي الوظائف التعليمية، وألا يدخلوا عليها قرارات ارتجالية من شأنها إحداث خلل كبير في سير العملية التعليمية، قد يمتد لسنوات طويلة، وتترتب عليه أمور تصعب معالجتها، فتطبيق اللوائح سيحدث بلا شك مواءمة بين المعلم، وطبيعة العمل، وحقوقه الوظيفية".

من جهة أخرى، حذرت وزارة التربية والتعليم جميع منسوبيها في تعميم، نشرته صحيفة "الشرق"، من التجمهر أمام مبنى الوزارة عند مطالبتهم بتحسين مستوياتهم الوظيفية، أو التثبيت، أو المطالبة بالنقل، أو غيره.



وقد صدر التعميم معطوفاً على تعميم مماثل من وزارة الداخلية تضمن أنه لوحظ في الآونة الأخيرة تكرار التجمهر من جانب عدد من منسوبي وزارة التربية والتعليم للمطالبة بتحسين مستوياتهم الوظيفية أو التثبيت أو النقل.

وأكد ضرورة التأكيد على جميع الإدارات بالنظر في طلباتهم بطريقة إيجابية لا تؤدي لمثل تلك التجمعات، بحيث من يخالف ذلك بالتجمع دون سبب أو دون مراجعة سابقة للجهة المختصة يطبق بحقه النظام، وطالب جميع إدارات التربية ببحث ومعالجة الاختلاف بطرق إيجابية بحسب الصلاحيات والرفع للجهات المختصة.








مرور الرياض يستعين بـ "يوتيوب" للقبض على المفحطين
إدارة مرور الرياض أعلنت قبضها على 847 مفحطاً خلال العام الماضي

المرور وضع خطة لتغطية الأماكن التي تمارس فيها عمليات التفحيط

استعانت فرق البحث والتحري في مرور الرياض بموقع ''يوتيوب'' الشهير، من أجل القبض على أحد المفحطين الذي تسبب إهماله في دهس وإصابة عدد من الأشخاص في أحد شوارع العاصمة. وفقاً لـ صحيفة "الاقتصادية". 

وتمكنت فرق البحث والتحري من القبض على قائد الـ ''داتسون'' البرتقالي، الذي مارس عملية التفحيط في شارع في الجنادرية، حيث انتشر المقطع على موقع ''يوتيوب''، وجاء فيه إصابة عدة أشخاص بعد فقدان قائد السيارة السيطرة عليها ليلوذ بعدها بالفرار.



وأعلنت المديرية العامة لمرور الرياض، أنه من خلال متابعة مقطع التفحيط على اليوتيوب تم العثور على المركبة مخبأة خلف استراحات في منطقة الثمامة بعد أن تخلص منها بعد الحادث مباشرة، وذلك في إطار متابعة ظاهرة التفحيط وتضييق الخناق على ممارسي هذه الظاهرة، الذين نهجوا أسلوب استغلال المخططات النائية خارج النطاق العمراني.

وقال مرور الرياض: ''إن فرق البحث والتحري تمكنت كذلك من القبض على قائد مركبة نوع تويوتا (هايلوكس) ارتكب مخالفة التفحيط في التشاليح في الحائر، وتسبب في دهس أربعة أشخاص من المتجمهرين، بعد أن فقد السيطرة على المركبة ولاذ بالفرار دون أي معلومات عنه، مخلفا إصابات وصفت بين البالغة جداً والمتوسطة، حيث تم من خلال البحث والتحري والتنسيق بين الأجهزة الأمنية ومع المصادر المتعاونة، العثور على السيارة وبها آثار التلفيات، وتم القبض على قائدها''.

وأضاف أنه ''تمت إحالة المفحطين إلى هيئة الفصل في الجزاءات لإقرار عقوبة التفحيط، ومن ثم إحالتهما إلى شعبة الحوادث لإنهاء الحق الخاص''.

واكد مدير مرور منطقة الرياض اللواء عبد العزيز بو حيمد، أن المرور وضع خطة لتغطية الأماكن التي تمارس فيها عمليات التفحيط، مبيناً أن بعض من يمارس التفحيط يكون في حالة غير طبيعية، وهم باحثون عن أمور غير أخلاقية، مشيراً إلى أن مجمل السيارات التي تمارس فيها التفحيط مسروقة، وأن هناك تشجيعا لهم من قبل المتجمهرين الذين يشجعونهم على التفحيط والتهور.

وأوضح أن هيئة الفصل في المنازعات المرورية استشعرت خطورة مخالفة التفحيط، وغلظت العقوبة إلى توقيف المفحط شهرا، إضافة للغرامة المالية، حسب وضع المخالفة وتكرارها، داعياً المجتمع وأولياء الأمور إلى تفقد أبنائهم ومتابعتهم، وخاصة أن للمجتمع والأسرة دورا كبيرا في التقليل من هذه السلوكيات الخاطئة. 

وقال: ''إن الجهات الأمنية في الرياض نفذت خلال الفترة الماضية حملات ملاحقة للمفحطين في عدد من المواقع المعروفة في العاصمة، وأسفرت تلك الحملات عن القبض على 20 مفحطاً وحجز 78 سيارة.

وبناء على توجيهات ومتابعة اللواء سعود الهلال مدير شرطة منطقة الرياض تم تنفيذ تلك الحملات، حيث قامت فرق من مرور الرياض ووحدة المهام بشرطة الرياض والدوريات الأمنية بتنفيذ حملات ملاحقة ومتابعة''. 

وأكد اللواء ابو حيمد أنه ''تم تطبيق الأنظمة المرورية بحق المفحطين من قبل هيئة الفصل في المخالفات المرورية، فيما تم إيقاف المتجمهرين واستدعاء أولياء أمورهم وأخذ التعهدات عليهم''. 

يذكر أن إدارة مرور الرياض أعلنت قبضها على 847 مفحطاً خلال العام الماضي، فيما بلغ عدد السيارات التي تم حجزها 103784 سيارة. 

وأوضحت إحصائية المرور لعام 1433 أن وحدة البحث والتحري ألقت القبض على المفحطين وجميعهم من الجنسية السعودية، وذلك خلال عملها للحد من ظاهرة التفحيط، بينما تم حجز المركبات لمدد مختلفة لوجود عدد من المخالفات المتعلقة بتعديل شكل ولون المركبة أو إزالة اللوحات أو طمسها.







عضو في هيئة كبار العلماء: الألعاب القتالية و«المصارعة» غير جائزة شرعاً

جدة - أروى خشيفاتي
الأربعاء ٢ يناير ٢٠١٣

حذّر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ علي الحكمي من ممارسة الألعاب الخطرة، مثل المباريات القتالية، أو المصارعة، التي فيها أذى للمتنافسين والخصوم، مؤكداً أنها لا تجوز شرعاً لاعتبارات عدة. وقال الحكمي لـ«الحياة»: «لا يجوز شرعاً للمسلم أن يؤذي نفسه أو غيره بأية طريقة من الطرق، فالألعاب الخطرة، مثل المصارعة، وبعض الألعاب القتالية التي قد تؤدي إلى عاهات أو أذى في العقل أو الجسم، لا يجوز الإقدام عليها أو ممارستها». وأوضح أن الله عز وجل نهى عن إيذاء المسلم نفسه أو غيره من دون ضرورة شرعية، مضيفاً أن الألعاب القتالية غير جائزة شرعاً، كونها ألعاباً قد تؤدي إلى حدوث كسور جسيمة للمتنافس، وفي بعض الأحيان إلى ارتجاج في المخ، بسبب بعض الضربات التي يتعرض لها الخصم على رأسه بقصد إيذائه، بهدف الفوز في المباراة.

وفي المقابل، يرى استشاري الطب النفسي الدكتور جمال الطويرقي أن الألعاب القتالية مثل المصارعة، والكاراتيه والتايكوندو، وغيرها من الرياضات الدفاعية العنيفة، ينقسم الأشخاص الذين يميلون لممارستها إلى ثلاث شرائح.

وذكر أن الشريحة الأولى هم الأشخاص الضعيفو البنية من النساء والرجال الذين يلجأون لتعلم هذه الفنون القتالية للدفاع عن أنفسهم من دون حمل السلاح. أما الشريحة الثانية فهم الأشخاص الذين يعانون من العصبية والمزاج السيئ والعنف في التعامل مع الآخرين، وهذه الفئة غالباً ما تلجأ إلى هذه الرياضات العنيفة للتنفيس عن الغضب، وتعلم كيفية ضبط النفس، أما الشريحة الأخيرة فهم الهواة الباحثون عن الشهرة والأضواء.








طالب سعودي يصحح أخطاء إملائية في شعار وزارة التربية
قدم لمعلمه بحثاً مزوداً بخمس صور عن الأخطاء اللغوية و الإملائية في دليل الشعار الجديد

بعض الأخطاء في دليل استخدام شعار وزارة التربية والتعليم

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، وبرامج الأجهزة الذكيّة «بلاك بيري» و«واتس آب» الأيام الماضية صوراً لحادثة طريفة، بعد قيام طالب في المرحلة الثانوية بتصحيح الأخطاء الإملائية في شعار وزارة التربية والتعليم.

أتى ذلك حينما طلب المعلم من الطلاب تقديم بحث عن الأخطاء اللغوية والنحوية في مادة النحو، وقدم له أحد الطلاب بحثاً مزوداً بخمس صور عن الأخطاء اللغوية والإملائية في دليل الشعار الجديد لوزارة التربية والتعليم. وفقاً لـ صحيفة "الشرق".


بعض الاخطاء في دليل استخدام شعار وزارة التربية والتعليم

وكانت وزارة التربية والتعليم أكدت أن الشعار الجديد الذي أطلقته مؤخراً يحمل معاني عميقة مرتبطة بالأصالة والقيم، ومتطلّع إلى الأفق الطامح، وتم بناؤه بأسلوب تجريدي حديث يتناسب مع الرؤية المستقبلية للتعليم في المملكة. ويتشارك في تكوين «الشعار» التراث، والمنهج في المفهوم التربوي والتعليمي، والأفق الذي لا حدود له، إضافة إلى الفكر الذي يقود التغيير ويصنعه.

وترمز ألوان الشعار إلى المراحل التي يمر بها الطالب من مرحلة رياض الأطفال التي يعبر عنها اللون الأغمق باعتبارها رمزاً لبداية التأسيس، وتتدرج الألوان مع تدرج الطالب في هذه المستويات، حتى يبدأ بتكوين شخصيته المستقلة في المرحلة الثانوية، ومن ثم التقدم لما بعد ذلك.

ويتشارك في تكوين الشعار ثلاثة عناصر استراتيجية هي: «التعلم» الذي يمثله الكتاب المفتوح تحقيقاً لدلالات الآية الكريمة (اقرأ)، «الإتقان» الذي تمثله النخلة رمز الأصالة في التراث العربي، وهي رمز للنمو والتطور وجزء من مكونات الشعار الوطني للمملكة العربية السعودية، وأخيراً «الإبداع» وهو ما يمثله شكل الطائر المحلق للدلالة على إتمام الرسالة والتحليق إلى ما بعد هذه المراحل.










علماء سعوديون ينتفضون لدعم الاقتصاد المصري
البكر: حوّل دولاراً تنقذ مصر والحبيل يطلق "مبادرة خليجية" والعودة يطالب بتعزيز التحويلات

العلماء أكدوا أن الدعم الاقتصادي وفاء لمصر عاصمة العرب

أطلقت مجموعة من العلماء السعوديين حملة لدعم الاقتصاد المصري، لمواجهة حالة التدهور التي قد تواجهه في ظل الأخبار المتتالية عن تراجع الاحتياطي النقدي، وتدهور سعر صرف الجنيه. ووجه العلماء نداءات لتوجيه تحويلات مالية بالدولار الأمريكي إلى مصر، سواء من جانب المصريين بالخارج، أو غيرهم من العرب والمسلمين، لدعم الاقتصاد المصري.

ومن جانبه طالب الداعية الإسلامي السعودي الشيخ خالد البكر، المصريين بالخارج بتحويل العملة "الصعبة" الدولار إلى مصر لدعم الاقتصاد المصري بكافة السبل الاقتصادية، قائلا في تغريدة له عبر تويتر، "أخي المغترب المصري.. كانوا يقولون لنا قديماً "ادفع ريالاً تنقذ فلسطينياً.. وأنا أقول لك اليوم" حوّل دولاراً تنقذ مصر كلها".

وحثَّ الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، المصريين بالخارج على تحمُّل مسؤولية بناء الاقتصاد والمساهمة في تخطي الأزمة الاقتصادية التي تمر بها بلادهم من خلال التحويلات المالية، مشيرا إلى أنَّ مصر الجديدة تتطلع إلى نهضة شاملة وسريعة، وليس مجرد وعود سرابيّة.

وقال العودة في مقاله "مصري خارج وطنه" المنشور على موقعه (الإسلام اليوم)، إنَّ "التحويلات المالية تشكل ركيزة أساسية للاقتصاد المصري، وحسب تقديرات البنك الدولي فقد بلغت تحويلات مصريي الخارج عام (٢٠٠٨م) ما يقارب تسعة مليارات دولار. وهو رقم يزيد وينقص حسب الأوضاع الاقتصادية، والمرجح أنه الآن في تصاعد"، مشيرا إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى في الشرق الأوسط بين الدول التي تتلقى تحويلات مالية من مواطنيها.

وأشار إلى أن تقارير تتحدث عن أحد عشر مليون مصري يعيشون خارج أوطانهم، بما فيهم مَنْ إقامته غير نظامية، معظمهم في بلاد عربية وخليجية، ويعيش في السعودية وحدها قرابة مليون وسبعمائة ألف مصري، مشيرا في الوقت ذاته، إلى ضرورة وجود إحصاء دقيق، وتعزيز ثقة المواطن بأهله وناسه.

واختتم بقوله، "دعونا نحلم بمصر جديدة تنمو كما الصين، وتوظّف الوفرة السكانية؛ لتكون فرصة وميزة، بدل النظر إليها كمعضلة أو معاناة".

ومن جانبه يلقي الدكتور عائض القرني في مصر اليوم (الثلاثاء) محاضرة بعد صلاة المغرب بمسجد الحصري بعنوان "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين".

وأطلق الكاتب السعودي مهنا الحبيل، مبادرة شعبية خليجية لدعم الاقتصاد المصري بالتبرع للمشروعات الخيرية المصرية ولو بدولار.

وقال الحبيل الذي أطلق "هاشتاق" على تويتر لدعم الحملة بعنوان "#عشانك_يامصر"، "حملة نُطلقها من الخليج العربي وكل الوطن الكبير للتحويل ولو بدولار لحسابات خيرية أو مشتريات مصرية لنهزم المشروع الدولي"، مناشداً أهل الخليج بدعم الحملة لدعم مصر "التي في قلوبنا والتي تواجه مؤامرة اقتصادية دولية بالتنسيق مع الداخل"، وقال "إن التحويل النقدي من العملة الصعبة هو وفاء لمصر عاصمة العرب وإثبات للإخوة الإسلامية والعربية في التضامن".

وطالب الحبيل، علماء المسلمين بدعم الحملة بهدف "دعم الاقتصاد المصري لمصلحة كل شعبها وسيادتها الوطنية".

حملات للمصريين بالخارج


وفي السياق نفسه دشن عددٌ كبيرٌ من المصريين بالخارج بالدول العربية والغربية حملة لدعم الاقتصاد المصري أطلقوا عليها ‘‘حوّل لمصر‘‘ وذلك لمواجهة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بالدعوة لتحويل أموالهم للبنوك المصرية أو إلى أهلهم في مصر بالدولار ليقوموا بتحويلها للجنيه المصري.

كما أطلق آخرون، حملة "ادعم مصر" وهي حملة تهدف لدعم الاقتصاد المصري عن طريق أبنائها، وطالبوا كل مصري في الخارج بتحويل مبلغ بالدولار لحسابه في مصر، مؤكدين في خطابهم للمصريين بالخارج، أن "الفلوس هتفضل بتاعتك بس هتدعم بلدك اللي بتفتخر بيها، هترفع من الاحتياطي النقدي والسيولة في البنك، وبكدا مصر هتعمل مشروعات واستثمارات ودا كله بإيد أولادها، بمبلغ صغير منك هتقدر تبني لأولادك مستقبلهم في بلدهم".











بالفيديو.. الطريفي: رسوم الـ 2400 ريال على العمالة أكلٌ لأموال الناس بالباطل

قال الشيخ عبدالعزيز الطريفي إن تحصيل وزارة العمل رسوماً على العمالة الوافدة بمقدار 2400 ريال سنوياً هو من أكل أموال الناس بالباطل ومن كبائر الذنوب.

وأضاف خلال استضافته في برنامج "فتاوى مع أهل العلم" على قناة درة الفضائية: "لو أن هذه المبالغ كانت تؤخذ مقابل عمل أو خدمات تقدمها جهة العمل فهي كعقد متبادل بين اثنين، ولكن هذا المقابل يؤخذ من جهة الخدمات، من تجديد الأوراق ونحوها وهي أمور سنوية وأوراق يسيرة لا تتكلف بضعة ريالات".

ولفت إلى أن هذه الأموال بوضعها الحالي هي من المكوس المحرمة التي حذر الله منها، شارحا أن المكوس هي ما يؤخذ من أموال الناس بغير طيب نفس أو من غير أن يُعطَوا مقابلاً"، مشددا على أنها من الأمور الخطيرة التي حذر الله منها.

وذكر أن القرار مؤداه أكل أموال الضعفاء من العمال الذين لا تصل رواتبهم إلى ألف أو ألفي ريال ونحو ذلك, منوها إلى أن ذلك الأمر منهي عنه وأن الله أرسل بعض رسله لمعالجته في أمم سابقة.

وحذر الطريفي من أن القرار يؤدي إلى وصول أموال بصورة محرمة إلى خزانة الدولة, وأن مظلمته تقع على العامل أو على المستهلك حال ارتفاع وغلاء الأسعار، قائلا إن هذا القرار هو شعبة من شعب الضلال في وقت الدولة فيه ليست بحاجة لمثل هذه الأموال وتنعم بالخير والأمن والاستقرار.
فيديو





إمام الحرم المكي ينشر قصيدة يهجو بها تغطية قناة العربية لأخبار مصر



 
 تداولت عدة مواقع إخبارية اليوم الثلاثاء قصيدة هجائية ذكر بأنها تعود للشيخ أ.د سعود الشريم إمام المسجد الحرام . وكشفت أبيات القصيدة استياء الشريم من القنوات العربية التى تحاول تشويه صورة الاسلاميين فى مصر وتحاول افشال الحكم اللاسلامي فيها..

يقول الشيخ :
والله إنّ العـَــــار كلّ العـَــــــار
والشرّ كل الشرّ فِي الأشـــرارِ
إذ أنصَفت أصوَات مصرَ منابِر
وتطففت أخــــرى بلا مقــدَار
عـربـيـــةٌ لكنهـــا عـبـريـــــةٌ
ولسانهَا صوب العروبةِ عاري

عبــرية واخجلتـــاهُ وإنـّهــــا
محميــةٌ من بعــضِ أهل الدّار
عبـــريةٌ آلــتْ على ربّانهــــا
أنْ يحجبَ المكشـوف بالأستَار
عبـــرية مملـــوءة حقداُ وقد
لفّــت على عـــوراتهَا بـــإزار

عبــــريةٌ دسّت على أوساطنا
لتخوننا في الدّينِ والأفكـَـــــار
فتقمّصتْ ثوبَ النزاهةِ للورى
وتلاعبتْ في الرّصد والأخبَـار
عبـــريةٌ مغرورةٌ وغرورهـَــا
يهـــوي بهَا من أعينِ النظّـــار
عبــــريةٌ تبتـــــاعُ كل مطبـــّــل
ومـــــزمّر بالجـــاهِ والديــــنـَـار
قد حملـوا بين الجمُوع أمانــــةً
لكنهم في الحَمل مثل حِمـَـــــــار
واليومَ تفضحهَا شعوبٌ أضرمَت
نيــرانهَا في القَـــادة الشطَّــــــار
فالغــشُّ بالإعـــلامِ ديدنُ خـــائنٍ
والقهـــر بالإعـــلامِ سيـــلٌ جــارِ
ياويــــحَ إعــــلامٍ غـــــدَا متحيزاً
زوراً وبهـتـانـــاً بـــلا معيـَــــــار
إنـــي لكلّ قنــــاةِ غـشٍّ ناصـــحٌ
ومحــذرٌ من فجـــأةِ الأقــــــــدارِ
ولمَن بنى بنيانَ غشٍّ في الـورى
سيـؤولُ يومـاً وسطَ جرفٍ هـَـار
فلتأخذوا بنصيحتِي أو فارفضُـوا
ولتسمعُـوا ماجــَــاء في الأشعَار
ومكلّــفُ الأيـــام فوقَ طباعهـــا
متطلّـب في المَـاء جَــذوة نـَـــار





شيخ الأزهر ووزير الإعلام المصري يشكران العريفي على خطبته عن مصر (فيديو)

قدم وزير الإعلام المصري صلاح عبد المقصود شكره للشيخ محمد العريفي على شهادته في حق مصر وشعبها، والتي سردها في خطبة خصصها كاملةً للحديث عن مصر وتاريخها وشمائل أهلها قبل أسبوعين.

ووجه عبدالمقصود بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط بأن تذاع الخطبة من خلال قنوات التلفزيون المصري وعبر أثير الإذاعة المصرية.

وكان شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب قد سبق إلى هذه الخطوة بمهاتفة العريفي أول من أمس، حيث قدم له الشكر باسم 85 مليون مصري على خطبته التي أشاد فيها بمصر ومكانتها في العالمين العربي والإسلامي.

وقال الطيب إن "هذا الموقف وتلك الإشادة يدلان على مكانة مصر في قلوب العقلاء والمحبين في العالم العربي وعلى المحبة الصادقة لمصر، كما يعكسان ما تكنّه عواطف المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها لمصر".

الجدير بالذكر أن عدداً من القنوات المصرية الخاصة أذاعت الخطبة أكثر من مرة عبر فضائياتها، والتي قال العريفي عن مصر خلالها إنها صاحبة الفضائل على ربوع الأرض وأم المجاهدين وأم الدنيا، وأن أرضها مباركة وطأها الأنبياء والرسل، مشيداً بمواقفها القومية ودفاعها عن القضية الفلسطينية ومختلف القضايا العربية.
فيديو





بعــد جولة البرنامج في مناطق المملكة
لجنة تحكيم "نجم الإعلام": السعودية غنية بالمواهب الشابة


 تنقل فريق برنامج "نجم الإعلام" في أربع مناطق رئيسية؛ ليقتنص أفضل المواهب في التقديم التليفزيوني، ويؤهلهم لدخول المرحلة الثانية من البرنامج التي ستصور في إستديو البرنامج في الرياض خلال الأيام القادمة.

ولعل أهم ما يميز البرنامج، لجنة التحكيم المختارة من فنانين وإعلاميين لهم الخبرة والمعرفة في اختيار المواهب، فتم اختيار عضوين ثابتين وهما الممثل والنجم الدكتور ماجد العبيد، الذي كان له البطولة في العديد من المسلسلات التاريخية والمسرحيات، والمشاركة في المسلسلات العربية.

وأيضاً الكاتب والناقد محمد العثيم الناقد المسرحي والأدبي المعروف، وأما العضو الثالث فهو عضو غير دائم في لجنة تحكيم البرنامج، يتم اختياره من أبرز الوجوه الإعلامية في المنطقة التي يحل البرنامج فيها ضيفاً.

ولمعرفة معايير التقييم وأهم ما يميز المواهب والمشاركات من منطقة إلى أخرى قال الفنان ماجد العبيد: "معاييرنا الأساسية في البرنامج هي المظهر، ونبرة الصوت، والارتجال في التحدث".

وأضاف: "بحثنا عن المواهب التي نرى فيها الإبداع والانطلاقة ليتأهلوا ويعرضوا ما لديهم خلال المراحل القادمة في البرنامج، ولا يخفى على الجميع أن الثقافات متنوعة من مدينة إلى أخرى، ونسعى دائماً لاختيار الأنجح والأفضل من بين المتقدمين والمتقدمات للبرنامج، رغم العدد الكبير والمشاركة الكثيفة".

في الجهة المقابلة نرى اختلافاً بسيطاً بين العبيد والعثيم الذي ينطلق من مبدأ اختيار الموهبة الجاهزة للتقديم، وليست المواهب التي تحتاج للتدريب والتعليم حيث يقول محمد العثيم: ينبغي أن ندقق من معاييرنا لاختيار نجوم الغد في التقديم، فنحن لا نريد التكرار في طريقة التقديم ونبحث عن الجديد والمميز. ففي جميع المناطق نرى جزءاً من المتقدمين قد تقدموا للبرنامج وشاركوا من باب التقليد لمذيعين ناجحين، وبهذه الطريقة سنفتقد للتجديد ونرى المذيعين متشابهين في طريقة تقديمهم للبرامج، لذلك نحرص على اقتناص المواهب الشابة والجديدة من شبابنا المبدعين".

أما أعضاء لجنة التحكيم غير الدائمين في البرنامج، فقد انضم إلى جولة الرياض الدكتور أسامة النصّار رئيس قسم الإعلام بجامعة الملك سعود، وشارك اللجنة تقييم المتسابقين بكل نجاح, ولعل أهم ما يميز مشتركي الرياض في رأيه هو "المشاركة الكبيرة حيث رأينا الشباب يشاركون بطموح عال لإيصال رسالتهم وصوتهم، والكثير منهم يستحق التأهل والمنافسة على لقب نجم الإعلام، وفوجئنا بالإعداد الجيد والارتجال في التقديم، ونتوقع أن نرى منافسة قوية خلال تصفيات المراحل القادمة للبرنامج".

أما في المنطقة الشرقية، فقد كان ضيف لجنة التحكيم والعضو الثالث الإعلامي المذيع جاسم العثمان، الذي أضاف لروح المتسابقين مزيداً من الخبرة والتوجيهات أثناء تجربتهم أمام اللجنة.

وحول مشاركته في لجنة التحكيم يرى العثمان: أن كثيراً من المشاركين ليست لديهم خبرة في مجال التقديم التليفزيوني، وبعضهم اكتفى بمشاركة سابقة في المسرح أو الإذاعة المدرسية أو تقديم الحفلات والمناسبات، فاعتمد على هذه التجارب كأساس ينطلق منه إلى عالم الإعلام، "لكن بحمد الله استطعنا اختيار 29 متأهلاً من بين مئات المتسابقين الذين تقدموا للمسابقة في المنطقة الشرقية".




"صوت" أسبوعياً للشيخ العودة عبر راديو "يو أف أم"


أعلن الشيخ سلمان العودة عن تقديمه برنامجاً أسبوعياً بإذاعة "يو أف أم" بعنوان "صوت" خلال الفترة القريبة المقبلة دون أن يحدد لذلك موعداً محدداً.

وقال العودة عبر حسابه بموقع تويتر اليوم: "قبل قليل كنت في زيارة لإذاعة (يو إف إم) لترتيبات برنامجي الأسبوعي (صوت)".

يذكر أن الشيخ العودة قدم عددا من البرامج سابقا، من بينها برنامج "ميلاد" الرمضاني وبرنامج "الحياة كلمة" وبرنامج "حجر الزاوية" مع الإعلامي فهد السعوي إضافة إلى حلقات برنامج وسم الذي دشنه العودة من خلال موقع يوتيوب.





داعية سعودي بـ"دولار " يعد بإنقاذ مصر من الافلاس!



 

 في تغريدة له عبر موقع تويتر طالب الداعية الإسلامى السعودى الشيخ خالد البكر، المصريين بالخارج بتحويل العملة “الصعبة” الدولار إلى مصر لدعم الاقتصاد المصرى بكافة السبل الاقتصادية.

وقال البكر في تغريدته :” أخى المغترب المصرى.. كانوا يقولون لنا قديماً “ادفع ريالاً تنقذ فلسطينياً.. وأنا أقول لك اليوم”حوّل دولاراً تنقذ مصر كلها”. ويعد البكر من الوجوه المعروفة إعلاميا وأستاذ بقسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض.

وياتي ذلك في اطار دعوة أطلقها مجموعة من العلماء السعوديين لدعم الاقتصاد المصري، لمواجهة حالة التدهور التي قد تواجهه في ظل الأخبار المتتالية عن تراجع الاحتياطي النقدي، وتدهور سعر صرف الجنيه.





سماسرة مزيفون يعرضون "صوراً خيالية" على مواطنين
اليحيى: سهولة الزواج من سوريات إشاعة أوجدت بيئة للنصب


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
نفى الشيخ بندر اليحيى وسيط الزواج المحامي الأسري ما تداولته وسائل الاتصال وأحاديث المجالس عن سهولة الزواج بالنازحات السوريات لدول الجوار، وحذر من أن هذه الشائعات أوجدت "بيئة خصبة للنصب وظهور سماسرة زواج مزيفين بين المواطنين والسوريات من داخل المملكة وخارجها يتبادلون معهم الصور المزيفة فقط للنصب‎".

وقال لــ"سبق": "إن ما تناقله الناس عن سهولة الزواج وقلة المهور وسهولة الإجراءات غير صحيح".

وأوضح اليحيى أنه منذ الأزمة السورية وهو يتلقى الكثير من الاتصالات لطلبات زواج بأعداد مهولة لمواطنين كبار السن- وهم الأكثرية- وشبان.

وقال: " جاءني رجل كبير في السن، وكأنه يطلب من بقالة، حيث طلب مني عروستين له ولصديقه، وقدم قائمة من الشروط التي يريدها من الزوجة النازحة".

وأوضح أن "البعض استغل هذه الشائعات لأنها أوجدت بيئة خصبة للنصب، حيث إن البعض أصبح يتناقل الصور للعروس التي يريدها، رغم أنها تكون شخصية خيالية".

وبين أن "ذلك كله كذب في كذب فلا يدخل مخيمات النازحين إلا الجهات الرسمية وهيئات الإغاثة لأنهم في حماية الدولة المستضيفة فلا يمكن التساهل بهذه الأمور".

وقال: "مهما حصل فالإنسان يجب ألا ينظر إلى ملذاته لمن في وضعهن فهن بحاجة إلى الدعاء والغذاء والدواء".





قال: أولادي تلقوا اتصالات عزاء وقريبتي في حال حرجة
شائعة وفاة "أبو زقم" تُصيب أسرته بالصدمة والهلع


 تسبَّبت شائعة أطلقها أحد مغردي "تويتر"، تزعم وفاة الداعية المعروف سلطان الدغيلبي "أبو زقم" في حادث على طريق المدينة المنورة، في تردي حالة إحدى قريباته المنوَّمة بأحد المستشفيات، ودخولها في حالة حرجة، وإصابة أسرته بالصدمة والهلع.

وفي اتصال لـ"سبق" مع "أبو زقم"، الموجود في قطر، قال: "حسبي الله ونعم الوكيل على من أطلق هذه الشائعة".

وتساءل: "كيف يهنأ له بال وينام قرير العين بعد ما سببه لي من ضرر أنا وأسرتي؟!".

وأوضح: "دخلت إحدى قريباتي المستشفى في حالة خطرة، وأصاب أبنائي الحزن والهم والأذى عندما علموا بالخبر؛ حيث اتصل بهم أشخاص يعزونهم".

ويقيم "أبو زقم" في قطر منذ أكثر من خمس سنوات، بدعوة من مؤسسة عيد آل ثاني الخيرية، وله نشاط ملحوظ في مجال الدعوة في الشقيقة قطر. 





العمري لـ"الاقتصاد والتخطيط": 11.9 ألف مشروع بـ 1.2 تريليون ريال.. أين هي؟
كاتب: شمس يوم واحد في السعودية تكفي للإمداد بالكهرباء 72 عاماً


 رصد كاتب صحفي دراسة علمية تؤكد أن الشمس التي تسقط على السعودية في اليوم الواحد كافية لإمداد المملكة بالكهرباء 72سنة، مؤيدا مقولة الأمير تركي بن سعود أن إنتاج الطاقة الشمسية في المملكة أرخص من أي مكان في العالم، وفي شأن آخر سأل كاتب وزارة الاقتصاد والتخطيط؟! عن مصير (11.9 ألف مشروع) بلغت قيمتها 733.2 مليار ريال على مدار 5 أعوام.


كاتب: شمس يوم واحد في السعودية تكفي لإمداد المملكة بالكهرباء 72 عاماً

رصد الكاتب الصحفي د. صفوق الشمري دراسة علمية تؤكد أن الشمس التي تسقط على السعودية في اليوم الواحد كافية لإمداد المملكة بالكهرباء 72 سنة، مؤيداً مقولة الأمير تركي بن سعود أن إنتاج الطاقة الشمسية في المملكة أرخص من أي مكان في العالم وأكثر جدوى من أي مكان! لكن الإدارة البيروقراطية والمركزية لمدينة الطاقة المتجددة والنووية بالمملكة قد تقف عقبة أمام هذا المشروع، وفي مقاله "السماء في السعودية تمطر ذهباً!" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "فعلاً سماء السعودية تسقط ذهباً بدون أي مبالغة!.. أعني بذلك الطاقة الشمسية والتي هي منجم الذهب الذي لا ينفد! وكمعلومة بسيطة وحقيقية هل تعلمون أن كمية الشمس الذهبية التي تسقط على السعودية كافية لإمداد الكرة الأرضية كاملة بالطاقة! الشمس التي تسقط على السعودية في اليوم الواحد كافية لإمداد السعودية بالكهرباء 72 سنة (دراسة عالمية)"، ويضيف الكاتب "سبب كتابة هذا المقال هو تصريح صحفي لأحد المسؤولين قبل أيام والذي يؤكد ما قلناه ورددناه سابقاً عن الطاقة الشمسية ويلغي كل حجج بعض المسؤولين الكسالى الذين يضعون عيوباً بالطاقة الشمسية في السعودية!.. يقول الأمير تركي بن سعود نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (إنتاج الطاقة الشمسية في المملكة أرخص من أي مكان في العالم وأكثر جدوى من أي مكان!) وأنا أتفق مع الأمير تركي في ذلك وهذا ما رددناه مسبقاً وكان البعض يشكك به؛ لأنهم نسوا أو تناسوا كثيراً من العوامل التي تؤثر في التكلفة! فمنها أن سطوع الشمس عندنا أطول بمراحل من بقية الدول (7كيلو وات للمتر الواحد في الساعة - و12 ساعة في اليوم) وأن اليد العاملة أرخص من أوروبا وأن هناك مساحات شاسعة لوضع الخلايا وأن مشاكل الغبار وغيره حلت بالتقنية الحديثة وأن موادّ صنع الخلايا والمرايا متوفرة في البلد وأن كل ما نحتاجه هو إنشاء مصانع لها، وهناك أهم عامل في التكلفة وهو أننا سنستثمر حوالي 400 مليار وهو رقم خرافي كبير ومعروف (إنه كلما زاد الإنتاج قلت التكلفة!) إذن كل العوامل مهيأة لقيام اكبر صناعة شمسية في العالم! ولكن أصحاب (القص واللزق) كما سميتهم أخذوا التكاليف من الدراسات الأجنبية وقالوا عن الطاقة الشمسية غالية دون أن ينظروا لعوامل المملكة الجذابة!"، ويستدرك الكاتب قائلا: "إن للمملكة هدفاً طموحاً بالوصول إلى 42 جيجاوات من الكهرباء من الشمس ولكن رغم سعادتي واتفاقي مع ما قاله الأمير تركي بن سعود، لكنني لا أتفق معه في جزئية تفاؤله من مسؤولي مدينة الطاقة المتجددة والنووية! فالإدارة الحالية للمدينة أعتقد أنها في تعاملها تمثل البيروقراطية والمركزية، وقد تستمر السنين ولا أتوقع أن يظهر شيء يذكر برغم توفر كل الإمكانات لهم!"، وينهي الكاتب قائلا: "إن ثورة الطاقة الشمسية في السعودية تحتاج لأناس مبدعين حيويين يفكرون خارج الصندوق وليس لأناس مترددين ربما أماكن بعضهم الجامعات الرتيبة وليس العمل على الأرض والانطلاق!".


العمري لـ"الاقتصاد والتخطيط": 11.9 ألف مشروع بـ 1.2 تريليون ريال.. أين هي؟!

سأل الكاتب الصحفي عبدالحميد العمري وزارة الاقتصاد والتخطيط؟! عن مصير (11.9 ألف مشروع) بلغت قيمتها 733.2 مليار ريال على مدار 5 أعوام، ورغم ذلك لا تتوافر أي بيانات أو إعلانات رسمية حول درجة تقدم تنفيذها من عدمه، وهل انتهى تنفيذها أم لم ينتهِ؟ وفي مقاله " مشروعات بـ 1.2 تريليون ريال.. أين هي؟! " بصحيفة "الشرق" يقول الكاتب: "بمراجعةٍ لبيانات الميزانية العامّة للدولة خلال الفترة 2008-2012م فيما يتعلّق بالمخصصات المالية للمشروعات خلال الفترة، وبما تم توقيعه لأجل تنفيذه، يتبيّن أن حجم المخصصات المالية لها قد بلغ 1.2 تريليون ريال! في حين بلغت قيمة المشروعات التي تم توقيع عقودها فعلياً -وفقاً لبيانات الميزانية- عن نفس الفترة نحو 733.2 مليار ريال، وُقّعتْ لتنفيذ أكثر من 11.9 ألف مشروع"، ويضيف الكاتب " أمامك الآن عقبتان، الأولى: أن نسبة ما تم توقيع عقوده فعلياً لأجل تنفيذه بالمقارنة مع ما تم تخصيص ميزانيات لأجله خلال الفترة لم تتجاوز 64 %. الثانية: أنَّ ما تم توقيع عقوده فعلياً والبالغ قيمتها 733.2 مليار ريال (11.9 ألف مشروع) لا تتوافر أي بيانات أو إعلانات رسمية حول درجة تقدم تنفيذها من عدمه، وهل انتهى تنفيذها أم لم ينتهِ؟"، ويعلق الكاتب قائلا: "تزداد الأهمية القصوى للتحقق من تفاصيل هذا الجانب الحيوي إلى أعلى درجاتها، ولعله مما يزيد من وقع وخطورة الأمر أن الملف التفصيلي المتعلق بتلك المشروعات على موقع وزارة الاقتصاد والتخطيط خالٍ تماماً من أي معلومة! فبمجرد تحميلك لملف الإكسل من الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والتخطيط، وبعد أن تفتح الملف فلن يظهر لك إلا جدول فارغ تماماً من أي معلومة، فهل من جواب يا وزارة الاقتصاد والتخطيط؟!".




فيديو : حلقة جديدة من خمبلة – السلسلة الإعلامية


حلقة جديدة من خمبلة بعنوان السلسلة الإعلامية

فيديو
YouTube Link




تعليقاً على بيان شرطة الرياض
مراسل سكاي نيوز : سيارتنا غير مظللة وخروجنا بكفالة



علق عبدالمحسن القباني ، مراسل قناة سكاي نيوز في المملكة على بيان شرطة الرياض بشأن استيقافه يوم السبت الماضي في شرطة المربع ، بعد مشاركته في تغطية محاكمة حسم .

وقال القباني ، عبر حسابه في تويتر ، إن ما ورد في بيان شرطة الرياض غير دقيق. فالسيارة ليست مظللة و لقائدها الحق في قيادتها رسميا ليس فقط في السعودية بل حتى في الخليج .

وأضاف ” أما ملصق وزارة الثقافة والإعلام فقد صرف لنا منذ الحج و لم نُزله إلا بعد أن تم اقتيادنا بلطف ولباقة إلى مركز الشرطة بسيارتي دورية .

وعن استيقافه في شرطة المربع قال ” تم إيقافنا في شرطة المربع و لم يطلق سراحنا إلا بكفالة حضورية. و لو لم يحضر الكفيل لاستمر جلوسنا في قسم الشرطة.”

وأضاف ” أما مايتعلق بالتعهد فقد طلب منا التوقيع عليه وفعلنا ، وهو ” ينص على عدم تصوير المحكمة أو تصوير المدعى عليهما داخل أسوار المحكمة ولم نقم بذلك أصلا من قبل” .

وأوضح القباني بأنه ” طلبت منا الشرطة إبراز أي دعوة رسمية لتغطية محاكمة حسم و هذا يخالف علانية المحاكمة و تواجد الزملاء الصحفيين و وسائل الإعلام .. ”

وذكر القباني بأن هذه الحادثة ليست المرة الأولى فقال ” هذه ليست المرة الأولى الذي يتم إيقافنا بل نواجه ذلك في التصوير الميداني وهذا يخالف قرار مجلس الوزراء رقم (م ب/5143) الصادر 15/4/1426هـ ” .

وأكد ” أن هذه الحادثة لن توقفه عن التمتع بحقوقه في العمل الصحافي الميداني..

واختتم القباني تصريحه بأن المكتب يبدي تعاونه الكامل مع كافة الجهات وفق القانون و التشريعات المنظمة لعمل كل جهة.

وكانت شرطة الرياض قد أوضحت سبب استيقافها لمراسل القناة ، بالقول إنه السيارة مظللة ، وتحمل شعار وزارة الثقافة والاعلام ، وهي لاتتبع لها ، ولا يُوجد لدى قائدها ما يثبت أحقيته بقيادتها، فتم تسليم السيارة مع قائدها ومرافقه لمركز شرطة المربع للتثبت من سلامة وضعها ومستقليها وتصحيح ذلك، وتم إنهاء الوضع بعد التأكّد من أوراق السيارة دون إيقاف أيِّ شخصٍ ” .

شرطة الرياض توضح ملابسات استيقاف مراسل قناة سكاي







هدَّده بالقتل إذا لم يمنحه نقوداً لشراء المخدِّرات وطرده
توقيف ابن عاق ضرب والده وحرقه بأعقاب السجائر


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة شاباً سعودياً (24 عاماً) إلى التوقيف الموحَّد، لحين الانتهاء من التحقيق في قضيته وإحالته للمحكمة الشرعية في قضية "عقوق"، إثر قيامه بضرب والده (71 عاماً) وحرق يديه بالسيجارة، وتهديده بالقتل إذا لم ينفذ طلباته ويمنحه نقوداً لشراء المخدِّرات، وطرده من منزله الذي يملكه.

وتلقى أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة اتصالاً من الأب، الذي كان يعرفه من قبل، شكا فيه حاله، ثم حضر إلى مركز هيئة البلد وهو في حالة يرثى لها، وحكى قصته المحزنة وهو يبكي بحرقة، ويطلب المساعدة.

وقال الأب: "ضربني وعذبني وحرق يدي بإطفاء سيجارته فيها"، وطلب المساعدة، وشاهد أعضاء الهيئة آثار الحروق الظاهرة والواضحة بيديه.
وأكد المسن أن ابنه العاق طرده من منزله الذي يمتلكه وهدده بالقتل.

وبعد تحرير محضر الشكوى توجه الأعضاء للمنزل برفقة الأب؛ لضبط الابن العاق وهو يهدد ويتوعد بالانتقام من أبيه، وكان الابن متجرداً من معاني الإنسانية كلها، بشكل لا يُتصوَّر؛ فكان يقذف والده بالشتم والسباب أمام الجميع.

وأُحيل الابن العاق لمركز شرطة العزيزية، وحُقِّق معه قبل إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، في انتظار الحكم الشرعي عليه.





يوهمهن بأنه قادر على توظيفهن وحل مشاكلهن
"هيئة" الطائف تقبض على شاب انتحل شخصية أمير للإيقاع بالفتيات




فهد العتيبي- سبق- الطائف: أطاحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف مساء أمس الاثنين بشاب؛ انتحل شخصية أمير؛ للإيقاع بالفتيات في الرياض والطائف‎، بعد أن يوهمهن بأنه قادر على توظيفهن وحل مشاكلهن.

وأعدت الهيئة محضر ضبط، تضمن تسجيل ثلاث قضايا بحقه، هي ابتزازه امرأتين، وانتحال صفة ضباط ومسؤولين أيضاً، وتحريض امرأة على زوجها من أجل تطليقها.

وسُلِّم الشاب، الذي كان يصاد الفتيات من حساب مزيف له على الإنترنت، للشرطة، ويخضع للإجراءات النظامية بحقه حتى إحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.
والمتهم (28 عاماً) من سكان الحوية شمال الطائف، ومتزوج، ولديه بنت، ويعمل بأحد القطاعات الأمنية المهمة.

وبدأت قصة سقوط المتهم حين تقدمت امرأتان، إحداهما بالطائف، بشكوى ضده، وأنه يهددها ويبتزها بثماني صور لها، بعد أن استدرجها نحو علاقة محرَّمة.

أما المرأة الثانية فتسكن بالرياض، وهي متزوجة، وابتزها بصور عدة، أرسلتها له على هاتفه الجوال، في وعد منه بأن يمسحها، لكنه احتفظ بها للضغط عليها وابتزازها منذ شهر رمضان من العام الماضي، وطلب منها أن تطلب الطلاق من زوجها كي يتزوج بها، وأخذ يتحايل عليها حتى تسلمه نفسها؛ ما جعلها تفكر في الانتحار أكثر من مرة.

وتوافرت كامل المعلومات عن الشاب المبتز من خلال ما قدمته وحدة مكافحة الابتزاز بمقر الهيئة الرئيسي، التي أحالت معلوماته لهيئة محافظة الطائف باعتبار أن إحدى المشتكيات من الرياض ومقر المبتز لديها بالمحافظة.

وخطط فريق من أعضاء الهيئة بالطائف للإطاحة بالشاب، وتمكَّن من ذلك بعد رصد تحركاته، وضُبط مساء أمس بالحوية، وعُثر في جواله بأرقام كثيرة لفتيات وصورهن، بخلاف رسائل التهديد والابتزاز.

كما كشفت الهيئة عن مجموعة رسائل لفتيات يطلبن منه مساعدتهن، بعد أن زعم أنه مسؤول كبير، وبإمكانه توظيف الفتيات، توطئة للسيطرة عليهن واستدراجهن نحو علاقات محرمة.

كما عُثر على رسالة جوال من أحد المسؤولين بقطاع مهم، يطلب منه أن يساعده في أمر يتعلق بعمله، بعد أن أوهمه بأنه قادر على ذلك من خلال حساب على أحد مواقع الإنترنت، التي تشهد دخول الفتيات عليه بكثرة مع الشبان.

وقدّم المتهم نفسه أيضاً على أنه مسؤول بوزارة الداخلية بقسم مكافحة الابتزاز لحل قضايا الفتيات اللاتي يصدقنه، ويرسلن بعض الصور الخاصة بهن، مدعياً أنه سيطابقها مع صور من يتولى القبض عليه.

وقد استطاع المتهم جذب العديد من الفتيات وتحقيق رغباته بعد أن كان يضع لكل فتاة قصة ومنصباً يتلاءم مع وضعها.





هيئة جدة تحبط حفلاً مختلطاً بمناسبة انتهاء السنة وسط مقاومة المحتفلين


ألقى رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مساء أمس (الاثنين) القبض على مجموعة من الرجال والنساء فاق عددهم الـ ٥٠ في "كوفي" مختلط في حي الشاطئ بمحافظة جدة.

وأوضح مصدر أن رجال الهيئة تبلغوا عن حفل بمناسبة انتهاء السنة الميلادية، وتوجهوا للموقع ووجدوا نساءً ورجالاً لا تربطهم صلة قرابة في مكان مختلط داخل كوفي "يشيشون المعسل" والنساء كنّ متبرجات، مشيرا إلى أنهم حاولوا الهروب فور مشاهدتهم للهيئة لكن تم الإمساك ببعضهم.

ولفت بحسب صحيفة سبق إلى أن بعضهم قاوموا رجال الهيئة وصوروهم بزعم فضحهم في مواقع التواصل الاجتماعي وسط صراخ النساء لتهييج الناس عليهم، لافتا إلى أن امرأة رفعت صوتها مرددة: (أنتم يهود وملعونين وفعلكم قذر).

وأضاف أنه تمت الاستعانة بستة مراكز مساندة، إضافة إلى دوريات الشرطة بعد أن هاجم بعض المجتمعين أعضاء الهيئة وحاولوا فتح أبواب الدورية لتهريب المقبوض عليهم، منوها إلى انسحاب أعضاء الهيئة من الموقع خشية حدوث ما لا تحمد عقباه بعد تجمهر المواطنين وإغلاق الشارع الذي يقع فيه "الكوفي".

وذكر أنه تم إعداد محضر بالواقعة وتسليم المقبوض عليهم للشرطة لاحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.











ملثم يطمس كاميرا ساهر بالدهان

ملثم يطمس كاميرا ساهر بالدهان
تبوك /
 فجأ شاب ملثم إلى التعبير بطريقته الخاصة عن رفضه لكاميرات الرصد الإلكتروني “ساهر” وقام بطمس كاميرا ساهر على طريق الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في تبوك بالدهان أمس الأول.

ووفقا لشهود عيان، فإن الشاب الملثم ترجل من سيارته بعد أن أوقفها جوار الكاميرا وكان يحمل بيده فرشاة خاصة بالدهان، وصعد فوق مركبته وطمس واجهة الكاميرا.

وقال مدير مرور منطقة تبوك العقيد محمد بن علي النجار إن نظام ساهر وضع لسلامة قائدي المركبات، مشيرا في ذات الوقت إلى أن النظام حقق الفائدة المرجوة من خلال الحد من الحوادث المرورية بحسب صحيفة عكاظ.

وحذر من التصرفات غير المقبولة في حق النظام من خلال التعرض للمركبات أو الكاميرات، مؤكدا في ذات الوقت أن هناك دوريات سرية لرصد كافة التجاوزات ومعاقبة كل من يثبت تسببه في التعرض للكاميرات أو المركبات.







إلقاء القبض على مفحط "الداتسون" الذي تسبب في دهس عدة أشخاص بالجنادرية


تمكنت فرق البحث والتحري بمرور الرياض من القبض على "مفحط" "داتسون" برتقالي اللون والذي كان يمارس عملية التفحيط في إحدى شوارع الجنادرية، وتسبب في دهس وإصابة عدة أشخاص بعد فقدانه السيطرة على السيارة أثناء التفحيط.

وكان مقطع فيديو قد نشر على موقع "يوتيوب" يظهر أن "المفحط" كان يمارس التفحيط في شارع فتى نجد شرق محطة "جرش" بالجنادرية ثم لاذ بالفرار بعد ارتكاب جريمته قبل أن يقبض عليه، بحسب "الرياض".

وقد تم العثور على المركبة مخبأة خلف استراحات بشارع "الذكريات" بالثمامة بعد أن تخلص منها بعد الحادث مباشرة.

كما تمكنت فرق البحث في مرور الرياض أيضاً من القبض على قائد مركبــــة نوع تويوتا "هايلكس" ارتكب مخالفة التفحيط "بغروب التشاليح" في الحائر وتسبب في دهس 4 أشخاص من المتجمهرين بعد أن فقد السيطرة على المركبة ولاذ بالفرار، ومن خلال البحث والتحري والتنسيق بين الأجهزة الأمنية ومع المصادر المتعاونة تم العثور على السيارة وبها أثار التلفيات وتم القبض على قائدها.

وقد تمت إحالة المفحطين إلى هيئة الفصل في الجزاءات لإقرار عقوبة التفحيط ومن ثم إحالتهم إلى شعبة الحوادث لإنهاء الحق الخاص.








حاولا تجاوز "النقطة" وأُحيلا لـ"مكافحة المخدرات"
ضبط 150 حبة كبتاجون مع برماوييْن بجنوب مكة


 أوقف رجال أمن نقطة تفتيش البيضاء، جنوب مكة المكرمة، على طريق الخواجة، شابين من الجالية البرماوية، وأحالوهما لإدارة مكافحة المخدرات لاستكمال التحقيق معهما، بعدما تم ضبط 150 حبة من نوع الكبتاجون المخدر بعد عصر اليوم.

وكان رجال أمن نقطة التفتيش قد ارتابوا في وضعية الشابين أثناء محاولة تجاوزهما بمركبتهما للنقطة؛ مما حدا بإيقافهما وإخضاعهما ومركبتهما للتفتيش، ليتم كشف حبوب الكبتاجون التي كانوا حرصين على إخفائها بداخل مركبتهما.

وأُعدّ محضر بالواقعة، وتم تسليمهما بالمضبوطات لإدارة مخدرات العاصمة المقدسة للتحقيق معهما، ومصادرة المضبوطات بحكم التخصص.





متخصصان في الشنط والجوالات باستخدام دراجة نارية‎

القبض على يمنيَّيْن بمكة اعترفا بارتكاب 23 جريمة سرقة


 أوقع رجال الأمن بإدارة البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة بعصابة متخصصة في سرقة الحقائب والهواتف النقالة، تتكون من يمنيَّيْن، اعترفا بارتكاب 23 جريمة سرقة، وبيع المسروقات لمحل جوالات بحي العتيبية بمبالغ زهيدة.

وبدأت قصة سقوط العصابة عقب تقدم امرأة مصرية ببلاغ للجهات الأمنية عن تعرضها لسرقة محفظتها وبداخلها إقامتها وهاتفها الجوال من نوع سامسونج جالاكسي و450 ريالاً.

وبناء عليه شكلت شعبة البحث والتحري الجنائي فريقاً أمنياً بتوجيه مدير شرطة العاصمة المقدسة، اللواء إبراهيم محمد الحمزي، وبقيادة مدير شعبة البحث والتحري الجنائي العقيد محمد عويض الوذيناني؛ للبحث عن الجانيَيْن، اللذين ثبت أن أوصافهما هي ذاتها أوصاف منفذَيْ جرائم سرقة عدة، قُيِّدت ضد مجهول.

وخلال فترة وجيزة تمكن رجال أمن البحث والتحري الجنائي من رصد الجانيَيْن بحي العتيبية، وعلى الفور جرت محاصرتهما والتضييق عليهما، ثم القبض عليهما.

وبعد التحقيق معهما اعترفا بارتكاب 23 سرقة بواسطة دراجتهما النارية، وتركزت سرقاتهما على أجهزة الجوالات والآي باد والأجهزة الإلكترونية كافة.

كما اعترفا بتواطؤ بائع بأحد محال الجوالات معهما، وذلك بشراء المسروقات منهما، رغم علمه بجرائمهما؛ فتم القبض عليه، واعترف بذلك.

كما عُثر بحوزتهما على 13 جهاز جوال وآي باد وثلاث حقائب نسائية، وتم التحفظ على الدراجة النارية المستخدمة في جرائمهما وإقامتَيْن نظاميتَيْن لامرأتين وبطاقة تأمين صحي لامرأة أخرى وكاميرا تصوير من نوع HD.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبدالمحسن عبدالعزيز الميمان، أنه تم تصديق اعترافات المقبوض عليهما شرعاً تمهيداً لمحاكمتهما.





بالفيديو:مكافأة 100 ألف ريال، لمن يكشف هويتَيْ لصَّيْن مسلحَيْن، هاجما مطعم جان برجر

 

 خصَّصت إدارة مطاعم جان برجر بالرياض مكافأة مالية، قدرها 100 ألف ريال، لمن يكشف هويتَيْ لصَّيْن مسلحَيْن، هاجما مطعم جان برجر الواقع على طريق الملك عبدالعزيز بالقرب من مخرج 5 قبل أيام قليلة.
.
وتشير المعلومات وفقا لموقع سبق إلى أن اللصين دخلا فَجْراً على المطعم، وأوهما البائع بأنهما رجلا أمن، قبل أن يدخل أحدهما المطبخ الداخلي للبحث عن المدير، ورفيقه يردد "حكومة، حكومة".

مقطع الفيديو أظهر دخول أحد اللصين إلى المطبخ، وظهر يجمع أجهزة الجوال الخاصة بالعمالة، قبل أن يعيدها ويغادر مع رفيقه.

وأكد العمالة في إفاداتهم أن اللصَّيْن كانا يتساءلان عن مالك المطعم والشخص الذي يحصِّل المبالغ ومقر سكنه، واستخرج أحدهما مسدساً لإخافة العمالة، وطالبهم بالاتصال بالمحصل المالي لكي يحضر.

وقال أحد العمالة: "رددنا عليه بصعوبة الاتصال طالما أنه استولى على هواتفنا، وفجأة أعاد الهواتف، وغادر مع زميله المطعم".

فيديو













ضرب رأس المجني عليه بالحائط وخنقه بيديه

التحقيقات توقع بفلسطيني قتل صديقه داخل شقة مفروشة

إبراهيم علوي (جدة)

قبضت شرطة محافظة جدة على شاب فلسطيني قتل صديقه داخل شقة مفروشة بحي مشرفة، إثر خلاف بينهما. 
وكانت الجهات الأمنية تلقت بلاغا من أحد الموظفين في شقق مفروشة أفاد من خلاله بالعثور على جثة شاب استأجر الشقة منذ أربع ساعات، وعلى الفور باشرت الدوريات الأمنية والمختصون الموقع، وعاينوا الجثة التي ظهرت عليها آثار ضربة في الرأس، ورفعوا البصمات من مسرح الجريمة للتوصل إلى الجاني. 
وبعد تأكيد الطبيب الشرعي بوجود آثار خنق في العنق وكدمة في رأس الجثة، تم تشكيل فريق أمني مدعم بخبراء الأدلة الجنائية عمل على وضع صورة أولية للجريمة، خصوصا أن باب الشقة لم يكن مكسورا، وبالتحقيق مع عدد من العاملين في الشقق المفروشة؛ بحثا عن المفتاح الاحتياطي الذي قد يكون الجاني استخدمه في الدخول إلى الشقة، تأكد لدى فريق التحقيق وجود المفتاح لدى إدارة الشقق وعدم استخدامه منذ فترة، وأنه لا توجد إلا نسخة لدى النزيل عثر عليها بحوزته.
الفريق الأمني، وبناء على معطيات الجريمة، بحث عن أصدقاء القاتل ومعارفه، وبالتحقيق مع عدد منهم على مدار 3 أيام، اكتشف المحققون وجود علاقة حديثة بين المجني عليه مع شاب فلسطيني يبلغ من العمر 19 عاما تعرف عليه قبل عدة أيام، كما توصل فريق التحقيق إلى معلومات أشارت إلى تواجد القاتل مع المجني عليه قبل وفاته، الأمر الذي جعل الشبهات تحوم حوله لذا تم استدعاؤه. 
وبالتحقيق المبدئي معه، لاحظ المحقق ارتباكه ومحاولته تبرير غيابه عن الأنظار خلال الفترة الماضية، محاولا إنكار علاقته بالمجني عليه، وعندما أشار المحقق إلى وجود بصمات رفعت من مسرح الحادثة ستكشف هوية القاتل قريبا، انهار القاتل واعترف بتواجده مع المجني عليه في الشقة المفروشة قبل وفاته، وقال «في تلك الأثناء وقع بيننا شجار إثر خلاف قديم، فتعاركنا سويا، وخلال ذلك قمت بضرب رأسه بحائط الغرفة، فسالت دماؤه، وبعد أن سقط أمسكت برقبته لوقت قصير جدا ولم أعلم أنه مات». 
وذكر الناطق الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق أن التحقيق لا يزال جاريا مع القاتل للتوصل إلى كافة ملابسات الجريمة، مشيرا إلى أن القاتل من جنسية عربية، ويبلغ من العمر العمر 19 عاما، وقد استخدم يديه في تنفيذ جريمته.








صور لا تنسى من كرة القدم السعودية في 2012




فيديو








هاكر إيراني يخترق 16 موقعاً حكومياً بالمملكة خلال دقائق




تمكن الهاكر الإيراني الذي يطلق على نفسه (سجيل) من إختراق 16 موقعاً حكومياً، وقام بضمها إلى قائمة موقع الهاكرز” ZONE-H”، وقد أشار الخبراء أن من المتوقع أن يكون (سجيل) عبارة عن فريق من الهاكرز الإيرانيين المجندين لصالح جهات إيرانية بهدف ضرب مصالح إلكترونية سعودية، وفي نفس السياق أثارت هجمة (سجيل) على 16 موقعاً سعودياً، إستغراب قطاع كبير من السعوديين الذين عبروا عن دهشتهم على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) من استهداف الهاكر الإيراني المملكة وهي الدولة الإسلامية التي تتصدر مشهد الدفاع عن الرسول، رسمياً وشعبياً، عاداً إياها في صفوف الأعداء، متسائلين، ما إذا كان الهدف من هجمات سجيل دينياً حركه الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما هو معلن على لقطات الفيديو التي تبث على موقع (يوتيوب)، أم طائفياً، يعد إلحاق الأذى بالمواقع السعودية “جهاداً” على الطريقة الإيرانية.

ومن جهته أكد المحقق الجنائي في جرائم الكمبيوتر عبدالله العلي عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر هذه الإختراقات حيث قال: “اختراقات بالجملة تطال المواقع الحكومية السعودية، والنطاقات صحيحة وتأكدت منها”، ناشراً قائمة بالمواقع التي تم اختراقها. والجدير بالذكر أن الهاكر الإيراني (سجيل) معروف وسط الهاكرز باسم الموسوي أيضاً، وغالباً ما يضع عبارات وشعارات مذهبية في المواقع التي يخترقها مثل “لبيك يا حسين” و” يا زينب”، إلى جانب نشره للعديد من العبارات والصور التي تكشف عن تعصب طائفي.



ولكن توقع الخبراء بأن يكون سجيل فريقا من الهاكرز الإيرانيين الذي يتبعون جهات إيرانية، خاصة وأن الإمكانات التي يتمتعون بها في الغالب ما توفرها جهات إستخباراتية في إطار توظيف الحرب الإلكترونية لخدمة أهداف سياسية وأمنية لتلك الجهات، مع الإشارة إلى أن (سجيل) اسم مستخدم على نطاق واسع في المؤسسة العسكرية الإيرانية في تسمية بعض الصواريخ المصنعة محلياً، إضافة إلى إستخدامه أيضاً في تسمية بعض التدريبات والمناورات العسكرية التي تجريها القوات الإيرانية في المنطقة.









محاكمة مصري يدعي النبوة





 قرر المستشار محمد عبد الحميد رئيس نيابة إدفو، اليوم الثلاثاء، إحالة عاطل يدعى أحمد محمود أبو الحجاج، إلى نيابة أمن الدولة العليا بمصر, وذلك لما ثبت عليه من ادعائه النبوة.



وحسب موقع "بوابة الأهرام" كانت الأجهزة الأمنية بأسوان، جنوب مصر، قد تمكنت من القبض على مدعي النبوة واثنين من أتباعه بعد نشر أفكار غريبة تتنافى مع الشريعة الإسلامية.

وعلي الفور تم القبض على المتهم واثنين من أتباعه، أحدهما مدرس والآخر عامل.



وأحيلوا للنيابة العامة بإدفو التي أصدرت قرارها بإحالتهم إلى نيابة أمن الدولة العليا، للاختصاص.










نائب كويتي : ملك الأردن عميل رقص على جراح الكويت





وصف النائب الكويتي السابق خالد الطاحوس ، ملك الأردن بأنه عميل ابن عميل ، واحتفل مع والده باحتلال الكويت .



وعلق الطاحوس على محاكمة زميله مسلم البراك بتهمة الإساءة لملك الأردن قائلاً ” هل ذات ملك الأردن مصونة حتى يصدر أمر ضبط وإحضار بحق مسلم البراك بسبب تصريحه تجاهه .. ؟؟ أنه زمن أغبر تعيشه الكويت يتم فيه اتهام النائب الكويتي الشريف مسلم البراك من أجل حاكم رقص هو وشعبه فرحا على جراح أهل الكويت أيام الغزو ودعموا المقبور صدام حسين ” الملك العميل ابن العميل الذي التقي سرا مع رئيس وزراء إسرائيل مؤخرا للتآمر علي شعبه بمجرد انتقاده هنا بالكويت تعتبر جريمة أمن دولة ، انه الملك الذي احتفل مع والده باحتلال الكويت واليوم تفتح له الخزائن لحماية نظامه … رحم الله شهدائنا!”. . 







توجيهات من أمير الكويت لحل جميع القضايا العالقة مع العراق




نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتى وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد



الكويت (د ب أ)



كشفت مصادر بلجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الكويتى أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أكد خلال اجتماع اللجنة مؤخرا أن سمو أمير البلاد أعطى توجيهات لحل جميع القضايا العالقة بين الكويت والعراق.



ونقلت صحيفة "القبس" اليوم الثلاثاء أن هناك "زيارة رسمية" ستتم خلال المرحلة المقبلة ستشمل توقيع تسع اتفاقيات بين الكويت والعراق، منها اتفاقية مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والخطوط الجوية العراقية بالتنازل عن الدعاوى، إضافة إلى اتفاقية الملاحة فى خور عبد الله، مشيرة إلى أن الخالد أكد أن العراق بدأ فعلياً خلال المرحلة الماضية بصيانة العلامات الحدودية، وهى التى تعد أهم الملفات العالقة.



وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع كشف عن قلق السلطتين من التحركات الشعبية فى العراق، حيث يخشى أن تؤدى إلى توتر العلاقة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.



وأوضحت أن استمرار الشحن الطائفى بين فئات الشعب العراقى سيكون له أثر بالغ فى علاقاته المباشرة مع جيرانه.



وذكرت المصادر أن أعضاء اللجنة شددوا على ضرورة أن تستغل الكويت علاقتها الجيدة مع العراق وإيران لتحسين وضعها الإقليمى.






محلل سياسي أمريكي يكشف الاسباب الحقيقية وراء عداء دبي للرئيس مرسي

 



أكد المفكر الأمريكى نعوم تشومسكى فى ندوة بجامعة كولومبيا الأمريكية تحدث فيها عن الثورة المصرية، أن مصر تواجه ظروف سياسية وتحديات صعبة و خصوصاً دعم بعض الدول العربية لبعض العناصر المعارضة للنظام السياسى ،مشيبرا إلى أن هناك عدة أسباب تجعل دولة مثل الإمارات تعادى نظام الرئيس مرسى فى مصر و تدعم المعارضة ومنها:



1. أن مشروع تطوير اقليم قناة السويس الذي يتبناه الرئيس المصرى محمد مرسي سيصبح أكبر كارثة لاقتصاد الامارات وخاصة دبي حيث إن اقتصادها خدمي وليس انتاجي قائم علي لوجستيات الموانئ البحرية، و أن موقع قناة السويس هو موقع إستراتيجى دولى أفضل من مدينة دبى المنزوية فى مكان داخل الخليج العربى الذى يمكن غلقه إذا ما نشب صراع مع إيران.

2. و قال بأن حقول النفط في الإمارات تتركز في إمارة أبو ظبي وأن كل امارة في دولة الامارات تختص بثرواتها الطبيعية فقط و دبى هى أفقرها موارداً طبيعية لذلك فهى تعتمد إعتماداً كلياً على البنية الأساسية الخدمية التى تقدمها للغير، و مشروع تطوير قناة السويس سيدمر هذه الإمارة إقتصادياً لا محالة خلال 20 سنة من الآن.



3. كما قال بأن الامارات هى أكثر دولة عربية تعتمد سياسيا ومخابراتيا على الموساد الاسرائيلي و المخابرات الأمريكية، و خصوصاً بعد بناء المشاريع الخدمية بعد عودة هونج كونج إلى الصين و النمو الصاروخى لإقتصاديات للنمور الاسيوية، و سيضمحل هذا الإعتماد تدريجياً حيث إن هذا الإعتماد المخابراتى كان بسبب كمية المبادلات التجارية الضخمة التى كانت تجرى على أرض الإمارات..



4. و قال أن الامارات أكثر الدول العربية التي تربطها علاقات تجارية واقتصادية حميمة مع ايران خوفاً من تدمير البنية التحتية للإمارات فيما إذا نشبت حرب بين أمريكا و إيران و سحب البساط لبتجارى من دبى إلى مصر سيعمل على ترك الإمارات دون غطاء جوى أمريكي عمداً كى يتم تدمير مرافقها و تأتى شركات أمريكية لإعادة بناءه بالأموال الإماراتية المودعة فى أمريكا..

وأكد أن الإمارات الثورة المضادة ضد الجيش السوري الحر و الثورة المصرية حتى لا يتم نجاح التواصل بين تركيا و مصر و هذا سيؤدى إلى فتح الأبواب التجارية الأوروبية للمنتجات السورية و المصرية و تصبح الحاجة إلى مشاريع أعمار منطقة قناة السويس هى اللطمة للإقتصاد الإماراتى الخدمى.



وأكد تشومسكي فى ختام الندوة بأن النظام المصرى إذا ما تمكن من تنفيذ هذا المشروع العملاق فى منطقة قناة السويس، فإن مصر ستنتقل إلى مصاف الدول المتقدمة إقتصادياً، و قال يجب أن يتم تطوير أنظمة التعليم و الثقافة التعليمية فى مصر كى تواكب النهضة المستقبلية.










إماراتي يهدي خادمه ناقة تجاوبا مع دعوة حاكم دبي لتكريم العمال


 




 قدّم مواطن إماراتي ناقة أصيلة لعامل عزبته، استجابة منه لحملة “شكراً لكم” التي أطلقها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.



وقال المواطن الإماراتي محمد علي سلطان الشامسي: “لم نجد أغلى من الناقة الأصيلة “مشهورة” لنهديها إلى عاملنا سعيد الذي عمل معنا منذ نعومة أظافره في العزبة والورشة وهو بمثابة الأخ والصديق”.



وتابع الشامسي عبر حسابه بموقع تويتر: “شكراً لكم صاحب السمو نائب رئيس الدولة فأنتم القدوة والمثال الذي نحتذي به، وأردنا بهذه الهدية أن ينتفع بها وأبناؤه الذي أسماهم بأسماء أهل الإمارات”، مشيرا إلى أن سعيد يعمل معهم منذ 25 عاما وأنه مهتم بالجِمال ومن ثم بالورشة”.



وأضاف: “أحببنا أن تكون الهدية عبارة عن ناقة أصيلة (مشهورة) من صميم العمل الذي بدأ به معنا وليتسنى له بيعها والاستفادة من سعرها في تطوير حياته المعيشية”.









محمد بن راشد يوجه بإطلاق اسم "محمد بن زايد" على شارع الإمارات



وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي بإطلاق اسم الشيخ محمد بن زايد على شارع الإمارات، تقديراً منه للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي.


الجدير بالذكر أن شارع "الشيخ محمد بن زايد" من أهم الشرايين الحيوية في منظومة النقل البري في دولة الإمارات وأحد المحاور المهمة لشبكة الطرق فيها.



ويناهز طول شارع "الشيخ محمد بن زايد" الـ 140 كيلومترا يقع منها 73 كيلومترا في إمارة دبي ويبدأ الشارع من طريق الشاحنات في إمارة أبوظبي مروراً بدبي ومن ثم إمارات الشارقة وعجمان وأم القيوين وصولاً إلى رأس الخيمة.









السلطان قابوس يصادق على موازنة سلطنة عمان






أصدر صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد ، سلطان عمان ، اليوم مرسومًا سلطانيًا بالتصديق على الموازنة العامة لسلطنة عمان للسنة المالية 2013م.

وقال الوزير المسئول عن الشئون المالية بسلطنة عمان درويش بن إسماعيل البلوشي إن حجم الإيرادات المتوقعة في الميزانية تقدر بنحو 2 ر11 مليار ريال عماني فيما يقدر حجم الإنفاق بـ 9ر12 مليار ريال عماني.
وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن حكومة السلطنة ومن خلال الإنفاق في الموازنة العامة للعام المالي الجديد تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تلبي متطلبات التنمية وتتناسب مع الأهداف المعتمدة في الخطة الخمسية الثامنة (2011 – 2015م).









باسم يوسف متهم بـ "إهانة مرسي".. والنيابة تحقق

خصص خلال برنامجه الأسبوعي الساخر حلقات للرئيس والإسلاميين
الأربعاء 20 صفر 1434هـ - 02 يناير 2013م

 

أمر النائب العام طلعت عبد الله بفتح تحقيق قضائي مع باسم يوسف، مقدم البرامج واسع الشعبية في مصر، بعدما تقدم أحد المحامين ببلاغ ضده يتهمه فيه بإهانة الرئيس المصري محمد مرسي.

وقال مكتب النائب العام إن النيابة العامة تنظر في اتهامات بأن يوسف "أهان الرئيس بوضع صورته على وسادة"، وسخر من بعض خطاباته، حيث جاء في البلاغ أن "هجوم باسم يوسف الحاد على شخص الرئيس بوضع صورته على وسادة يعتبر تهكما على ذات الرئيس، وأن استخدام مادة إعلامية بهذا الأسلوب الساخر قد يؤدي إلى إفقاد الرئيس هيبته أمام شعبه وتشويه صورته أمام العامة، وقد تفقده مصداقيته وهيبته أمام الدول الأخرى".

والتحقيق مع مقدم برنامج "البرنامج" هو الأحدث في سلسلة من الشكاوى التي تقدم بها محامون إسلاميون ضد شخصيات إعلامية بتهمة إهانتها لرئيس البلاد.

وخصص باسم يوسف خلال برنامجه الأسبوعي الساخر حلقات خاصة للإسلاميين والرئيس مرسي بعد أن أصدر الأخير قرارات بتوسيع صلاحياته التي أثارت أزمة سياسية كبيرة في البلاد.








المالكي نقل العرض الإيراني إلى الملك عبد الله الثاني
طهران تجدد عرضها تقديم النفط لعمّان مقابل «سياحة دينية في مؤتة».. والأردن يرفض ويفضل «الدعم الخليجي»

٢٠١٣/١/٢ - العدد ٣٩٥


جددت الحكومة الإيرانية عرضها تقديم النفط والغاز للأردن مقابل تسهيلات تتعلق بالسياحة الدينية في مواقع بمدينة مؤته جنوب الأردن التي دفن فيها الصحابي جعفر بن أبي طالب. وقال مصدرٌ أردني رفيع المستوى إن رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، نقل العرض الإيراني إلى عمّان خلال زيارته لها الأسبوع الماضي، إلا أن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، رفضه لأن المملكة العربية السعودية ودول الخليج أرسلت دعماً مالياً لعمّان من خلال مشاريع ودعم للموازنة. وأكد المصدر أن الأردن لا يفضل اللجوء لأي دعم إيراني على حساب علاقاته الاستراتيجية بدول الخليج، مشيراً إلى أن الرد الأردني على العرض الإيراني جاء بالرفض السريع.
وأوضح المصدر أن الأردن فَهِمَ الرسالة الإيرانية وما وراءها من أهداف سياسية «تقصد فتح مساحات جديدة للنفوذ الإيراني في المنطقة العربية»، حسب تقديره.
إلى ذلك، أفتت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن بتحريم الدعم والعرض القادمين من إيران «باعتبار أنهما مخالفان لشرع الله».
وقال المراقب العام لجماعة الإخوان، همام سعيد، إن الشرط الذي تضعه إيران لدعم الأردن بالنفط مجاناً، والمتمثل في فتح باب السياحة الدينية للإيرانيين، مخالف لشرع الله.
وكان السفير الإيراني في عمّان، مصطفى مصلح زادة، ذكر في تصريحات لفضائية «جوسات» الأردنية أن بلاده مستعدة لتزويد الأردن بالنفط مجاناً لمدة ثلاثين عاماً لقاء فتح الباب للسياحة الدينية، إلا أنه عاد ونفى العرض الإيراني بعد الموقف الرسمي الأردني.
وكانت أوساط سياسية أردنية أبدت تخوفها من قبول الحكومة الأردنية للعرض الإيراني، واعتبرت أن طهران كانت تريد اللعب على حاجة الأردن الاقتصادية والمالية.







الصدر يحذر المالكي من ربيع عربي في العراق
أكد دعمه للتظاهرات شريطة الحفاظ على سلميتها وعدم تسييسها


حذّر مقتدى الصدر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من ربيع عراقي على غرار الربيع العربي الذي أطاح بالأنظمة الحاكمة في العديد من الدول العربية، منتقداً سياسته ومطالباً إياه بالاستقالة، قائلا: "إن ربيع العراق قادم".

ودعا الصدر المالكي إلى "إتاحة الفرصة للشركاء السياسيين لبناء العراق"، منتقدًا عمل الحكومة العراقية لـ"انفرادها بالقرارات وتهميشها لأغلب الوزراء والكتل السياسية المشاركة في الخارطة السياسية العراقية".

وشدد على "ضرورة أن تنتبه الحكومة لتقديم الخدمات إلى المواطن العراقي"، منوهًا أن "طوفان العراق بمياه الأمطار الأسبوع الماضي إشارة واضحة على فشل الحكومة في تقديم الخدمات الأساسية المطلوبة للمواطن".

وأكد الصدر على دعمه للتظاهرات في الرمادي وصلاح الدين وديالى ونينوى شريطة الحفاظ على سلميتها وعدم تسييسها والابتعاد عن إثارة النعرات الطائفية.







السودان يجلى رعاياه من أفريقيا الوسطى بعد اقتراب المتمردين

الأربعاء، 2 يناير 2013 - 02:46
 
عمر البشير


الخرطوم (أ ش أ)



تمكن السودان من إجلاء رعاياه ومواطن مصرى واحد وبعض رعايا الدول الأخرى، من أفريقيا الوسطى بعد تدهور الأوضاع الأمنية هناك.



وقال الناطق الرسمى باسم الجيش، العقيد الصوارمى خالد سعد، فى تصريحات صحفية الليلة، إنه تم إجلاء 43 سودانياً ومواطنا مصريا واحدا و4 يمنيين وتشاديين اثنين ومواطنين اثنين من أفريقيا الوسطى، مضيفاً أن السودان يتابع مجريات الأحداث فى أفريقيا الوسطى، بالنظر للعلاقات بين البلدين ووجود قوات مشتركة بينهما ودولة تشاد على الحدود المشتركة.



وأضاف "الصوارمى" أنه وبتنسيق كامل بين وزارتى الدفاع والخارجية تم توفير طائرة خاصة لإجلاء أفراد الجالية السودانية من أفريقيا الوسطى بعد تفاقم الأوضاع الأمنية هناك واقتراب المتمردين من العاصمة بانجى.



ووصل أفراد الجالية السودانية إلى القاعدة الجوية بالخرطوم مساء اليوم.









البورصة المصرية الثانية عالميا "أفضل أداء في 2012م"




البورصة المصرية

القاهرة / حققت البورصة المصرية المرتبة الثانية بين بورصات العالم، بنسبة 47 % وفق مؤشر مؤسسة "مورجات ستانلي" العالمية لعام 2012م، بعد البورصة التركية.



فيما سجلت أفضل أداء بين البورصات العربية خلال العام الماضي، بنسبة مكاسب قدرها 50 %، على صعيد مؤشر أداء الأسواق العربية وبفارق كبير عن بورصة دبي، التي جاءت في المرتبة الثانية عربيا.



وأوضح التقرير السنوي للبورصة المصرية الذي صدر أمس، أن البورصة سجلت خلال العام الماضي 2012 مضاعف ربحية بلغ نحو 5ر12 مرة، مقارنة بنحو 4ر11 مرة في بداية 2012م, كما سجلت معدل عائد على الكوبون قدره 6ر8 % في نهاية العام، مقارنة بنحو 1ر9 %، في نهاية 2011م الماضي.



وعد التقرير البورصة المصرية خلال عام 2012م، من أكثر الأسواق الجاذبة للاستثمار في المنطقة من حيث العائد وذلك وفقا لمؤشر مؤسسة "ستاندرد آند بورز" للأسواق الناشئة، بمعدل عائد على الكوبون بلغ 34ر8 %، مقارنة بمعدل عائد على الكوبون لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بلغ نحو 16ر3 % فقط في المتوسط، ومقارنة مع 6ر2 % للأسواق الناشئة.



وأوضح التقرير، أن البورصة المصرية سجلت زيادة ملحوظة في أحجام التداول خلال العام الماضي 2012 م، لتصل إلى 185 مليار جنيه، مقارنة مع 148 مليار جنيه في العام السابق 2011م.



وقفز رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في السوق الرئيسي ليصل إلى 376 مليار جنيه في نهاية عام 2012م، مقارنة بنحو 294 مليار جنيه في نهاية العام الماضي، بزيادة قدرها 82 مليار جنيه.









فتح تحتفل بذكرى انطلاقتها الـ48


الرئيس الفلسطينى محمود عباس



الخليل (ا ف ب)



احتفل نشطاء حركة فتح فى مدينة الخليل اليوم الثلاثاء، بالذكرى الـ48 لانطلاق الحركة التى أطلقها الراحل ياسر عرفات بمهرجان خطابى واستعراض لقوات الأمن الفلسطينى فى المدينة.



واحتشد المئات أمام بلدية الخليل ورفعوا الأعلام الفلسطينية، وصورا للرئيس الراحل عرفات والرئيس الفلسطينى محمود عباس، وتحدث محافظ الخليل كامل حميد فى المهرجان وقال "سيتحقق أمل شعبنا بالتحرر وستتحقق وستواصل أجهزتنا الأمنية مسيرتها فى خدمة وطننا فلسطين".



من جهته، أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكى أن "لا مفاوضات مع الاحتلال إلا على قاعدة جدول زمنى يضمن الانسحاب من الضفة الغربية".وشدد على تمسك القيادة "بحق العودة".









نائب إسرائيلى: نتنياهو يمتنع عن استئصال مخربين يهود فى الضفة الغربية



رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو


غزة (أ ش أ)



قال عضو الكنيست الإسرائيلى، إيتان كابل، من حزب العمل، اليوم الثلاثاء، تعقيبا على هجمات جماعة "برايس تاج" المتطرفة، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يمتنع على مدار الأربع سنوات الماضية، عن استئصال ظاهرة المتطرفين الذين يضرمون النار فى الضفة الغربية.



ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، فى نبأ أوردته على موقعها الإلكترونى، عن "كابل" قوله إن "العمليات التخريبية التى يقوم بها هؤلاء المتطرفون بمثابة نجاح آخر لنتنياهو إزاء جرنا إلى عزلة دولية وخرق سيادة القانون".



وأشعل متطرفون يهود، يشتبه فى انتمائهم لجماعة "برايس تاج"، اليوم النيران فى سيارة تابعة لمواطن عربى، وكتبوا عبارات مسيئة للعرب فى بيت عمار، بالقرب من مدينة لحم بالضفة الغربية.









إصابة عشرات الفلسطينيين فى اشتباكات مع جنود إسرائيليين شمالى الضفة


 
اشتباكات بين الفلسطينيين وجنود إسرائيليين


رام الله (د. ب. أ)



أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم، الثلاثاء، فى اشتباكات مع جنود إسرائيليين فى بلدة طمون شمالى الضفة الغربية، طبقا لمسئول محلى ومصادر طبية.



وقال رئيس المجلس المحلى فى البلدة محمد بشيرات، إن قوات إسرائيلية متخفية تسللت إلى البلدة فى الصباح لاعتقال عضو فى حركة الجهاد الإسلامى، مشيرا إلى أنه عندما كشف سكان محليون الوحدة الإسرائيلية، طلبت تعزيزات واقتحموا البلدة بأعداد كبيرة.



وألقى السكان الفلسطينيون الحجارة على القوات الإسرائيلية، التى ردت بإطلاق الغازات المسيلة للدموع والطلقات المطاطية والرصاص الحى فى بعض الأحيان.



وأضاف بشيرات، أن الجنود احتلوا أسطح المنازل فى البلدة، مع استمرار الاشتباكات، وطاردوا الشباب ممن يرشقونهم بالحجارة حتى وسط البلدة، وفى المنازل.. وتابع أن الجنود غادروا البلدة فى نهاية المطاف، واحتلوا مواقع خارجها.



وقالت مصادر طبية، إن 40 شخصًا على الأقل أصيبوا بالرصاص المطاطى، مشيرة إلى أن أربعة منهم فقط نقلوا للمستشفى.



ومن جانبها قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلى فى تل أبيب، إن جنديين أصيبا إصابات طفيفة فى الاشتباكات بعد تعرضهما للرشق بالحجارة.









بعد أن شرد أهله

الآغا يعلن انضمامه لثوار سوريا والانشقاق عن الأسد







أطلق السوري مصطفى الآغا مذيع برنامج صدى الملاعب تغريدة يعلن فيها عن انضمامه لصفوف الثورة وابتعاده عن النظام، وذلك بعد عامين من إندلاع الثورة.



وأعرب الآغا في تغريدته على تويتر عن أسفه لما تعرض له أهله في سوريا من تشريد بعد عمليات القصف الوحشي التي نفذتها قوات الأسد على مخيم اليرموك بدمشق .



وقال الأغا: سمعت أني خسرت بيتي في سوريا وأهلي مشردون وكثير من أقاربي وأصدقائي ماتوا ومازلت أضع ابتسامة(كاذبة) تفرضها قسوة الحياة وحكم الزمان .



يذكر أن الأغا هو مذيع سوري من أصل فلسطيني وكان يقيم قبل انتقاله إلى دبي في مخيم اليرموك بدمشق وبدأ حياته المهنية في التلفزيون السوري معلقا ومقدما لبرامج رياضية محلية ومحررا في صحيفة الاتحاد التي يصدرها الاتحاد الرياضي العام في سورية، وانتقل إلى لندن للدراسة والتحق بقناة MBC واستقر معها فيما بعد بدبي .









اشتباكات عنيفة فى العديد من بلدات ريف دمشق




اشتباكات سوريا 


دمشق (أ.ش.أ)



شهدت العديد من بلدات ريف دمشق مساء الثلاثاء، اشتباكات عنيفة بين وحدات من الجيش السورى والمسلحين سقط خلالها العديد من القتلى والمصابين.



وذكر شهود عيان لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى دمشق، أن بلدات دوما ومزارعها وداريا وحجيرة والذيابية والزبدانى بريف دمشق شهدت اشتباكات وعمليات قصف عنيف.



وقال الشهود، إن عدداً من المبانى تهدمت جراء القصف الذى قامت به الطائرات، فيما شوهدت ألسنة الدخان تتصاعد من بعض الأبنية.









الشبيحة نفذوا حملات اعدام ميداني

العثور على عشرات الجثث مقطوعة الرأس في حي برزة بدمشق






عثر الليلة الماضية على عشرات الجثث التي تحمل آثار تعذيب وتشويه في حي برزة في شمال دمشق .وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الجثث عثر عليها في منطقة الإنشاءات العسكرية وعليها آثار تعذيب ولم يجر التعرف عليهم حتى اللحظة .



من جانبها أكدت الهيئة العامة للثورة السورية أن عدد الجثث يقارب الخمسين وأنها مقطوعة الرؤوس ومنكل بأصحابها للغاية لدرجة أنه لم يجر التعرف عليهم ، متهمة ” الشبيحة ” الموالية للنظام السوري بإعدامهم ميدانيًا .



وأفاد المرصد السوري أن عدد القتلى يوم أمس جراء أعمال العنف بلغ 126 شخصًا ، مبينا أن القتلى هم 55 مدنيا و 32 مقاتلا معارضا و 39 عنصرا من قوات السورية .










الجيش السورى الحر يقصف مبنى المخابرات الجوية ومطار دمشق


الجيش السورى الحر


دمشق (أ.ش.أ)



أفاد الجيش السورى الحر اليوم الثلاثاء، أنه استهدف مبنى المخابرات الجوية فى حرستا بريف دمشق بصواريخ محلية الصنع، كما قصف مطار دمشق الدولى بقذائف الهاون.



وذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية اليوم أن هذا القصف جاء فى الوقت الذى أغلقت فيه مطار حلب الدولى بسبب استهدافه من قبل الجيش الحر.. حسبما أفاد مصدر ملاحى سورى.



وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أعلنت ارتفاع أعداد قتلى اليوم إلى 39 شخصا معظمهم فى حماة.



ولا تزال المواجهات جارية فى ريف دمشق سواء فى الغوطة الشرقية أو الغوطة الغربية، حيث يحشد الجيش النظامى قواته فى محاولة لاقتحام داريا والزبدانى وحرستا.



على الصعيد ذاته، أفاد المركز الإعلامى السورى أن الجيش السورى الحر سيطر اليوم الثلاثاء، على شارع الثلاثين بمخيم اليرموك فى دمشق.



ذكرت ذلك قناة (العربية) اليوم فى نبأ عاجل لها، كانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أفادت أمس بمقتل 107 أشخاص برصاص قوات النظام السورى فى عموم سوريا.









الجيش الحر: قادرون على امتلاك أسلحة كيماوية لردع الأسد





قال بسام الدادة، المستشار السياسى للجيش السورى الحر، إن مقاتلى المعارضة فى الجيش الحر أصبح بإمكانهم امتلاك السلاح الكيماوى لاستخدامه كقوة ردع ضد الرئيس السورى "بشار الأسد"، مضيفا أنهم لن يقوموا باستخدامه إلا إذا بادر الأسد بذلك.



وأضاف الدادة، فى تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء، أن عملاء للجيش الحر فى الجيش النظامى قاموا بتسريب خامات يمكن استخدامها فى تصنيع أسلحة كيماوية للجيش الحر، مشيرا إلى أنه يوجد بين صفوف الجيش الحر ضباط منشقون عن نظام بشار الأسد متخصصون فى تصنيع الأسلحة الكيماوية، قادرون على التعامل مع هذه الخامات بسهولة لإنتاج السلاح الكيماوى.



ومن ناحية أخرى، قال المستشار السياسى للجيش الحر إن قوات تابعة لحزب الله اللبنانى دخلت لمنطقة القصير فى الريف الجنوبى لدمشق، وقاموا ببناء حاجز ترابى بارتفاع 4 أمتار، مؤكدا أن تقدم حزب الله لهذه المسافة كان بسبب انشغال الجيش الحر فى قتال جيش النظام، مشيرا إلى وجود مناوشات فى هذه المنطقة من حين لآخر بين مقاتلى الجيش الحر وأفراد حزب الله اللبنانى.









لوس أنجلوس تايمز: انقسام فى إيران حول أزمة عزلة الأسد


 
بشار الأسد


قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز، إنه مع ورود تقارير بشأن عزله نظام بشار الأسد المتزايدة، فإن المسئولين ورجال الدين فى إيران يبدو أنهم منقسمون بشأن كيفية الرد على وضع حليفهم منذ زمن طويل.



ففى ظل محاولات حلفائه فى موسكو أن ينأوا بأنفسهم بعيدا، يبدو أن حلفاء سوريا الأكثر تدينا يعيدون حساباتهم أيضا، حيث يقول مسئولون ومحللون فى إيران إن الجمهورية الإسلامية بدأت مناقشة حيوية حول كيفية الاستمرار فى دعم الرئيس السورى بشار الأسد.



فظاهريا، يتمسك المسئولون الإيرانيون بأن الأسد لايزال مسيطرا وأنهم يرحبون بمبعوثيه. وخلال خطبة الجمعة، اتهم رجال دين مقربون من المرشد العام أية الله على خامنئى، إسرائيل وقوى غربية بالتآمر لإسقاط الأسد.



لكن مع علامات الانهيار البطىء لنظام الأسد، فإن كبار المسئولين الإيرانيين ورجال الدين يبدو أنهم منقسمون على نحو متزايد بشأن كيفية الرد. وبموجب خطة السلام الإيرانية الذى جرى الكشف عنها هذا الشهر، فإن الرئيس السورى سيبقى فى السلطة حتى الانتخابات فى 2014 وأنه قد يعيد الترشح مرة أخرى.










أوباما يحث مجلس النواب الأمريكى على تمرير اتفاق تجنب الهاوية المالية


 
باراك أوباما


واشنطن (أ ش أ)



حث الرئيس الأمريكى باراك أوباما مجلس النواب على الإسراع فى تمرير الاتفاق الذى تم التوصل إليه فى مجلس الشيوخ، لتجنب ما يسمى بالهاوية المالية.



وذكرت تقارير إخبارية، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاق جاء نتيجة لجهود اللحظة الأخيرة التى قام بها نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن، وزعيم الأقلية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، بعد أن انهارت مفاوضات تجنب الهاوية المالية مرات عديدة.



وتشمل بنود الاتفاق تمديد التخفيضات الضريبية الحالية للأفراد الذين يحصلون على دخل أقل من 400 ألف دولار سنويا، و450 ألف دولار للأسرة، كما سيتم تأجيل خفض الإنفاق التلقائى لمدة شهرين، على أن يكون تخفيض الإنفاق بنسبة النصف من إنفاق الدفاع، والنصف من الإنفاق على الجوانب الأخرى غير الدفاعية.









الرئيس التركى يدعو السياسيين لسرعة الانتهاء من صياغة الدستور الجديد


 
الرئيس التركى عبد الله جول


أنقرة (أ ش أ)



دعا الرئيس التركى، عبد الله جول، القادة السياسيين إلى الانتهاء من مهمة صياغة الدستور الجديد خلال عام 2013، بعد عام من الجمود، واصفا مهمتهم بالمسئولية التاريخية التى تقع على عاتقهم.



وقال جول، فى بيان بثته شبكة (تى أر تى) اليوم الثلاثاء، "إن قدوم عام جديد يتطلب بذل جهود متجددة، لإنهاء صياغة الدستور الجديد، مشجعا السياسيين لإكمال مهمتهم"، وأضاف جول: "أرى من المفيد أن أذكر السياسيين بأن المسئولية التاريخية للأحزاب والبرلمان هى إكمال مهمة وضع الدستور الجديد بالسرعة الممكنة، وبما يتفق مع التفكير السليم، وتمشيا مع توقعات الشعب، وهذه فرصة كبيرة للبرلمان الذى يتمتع بتمثيل واسع، لرفع مستوى ديمقراطيتنا".



طالب جول ـ فى بيانه ـ بمواصلة الإصلاحات الهيكلية لتجنب الآثار السلبية المترتبة على الأزمة المالية العالمية الراهنة.



وجاءت رسالة جول فى اليوم الأخير من التفويض الممنوح للجنة التوافق الدستورى بالبرلمان ، والتى لم تكمل مسودة الدستور.



وقد أطلق رئيس مجلس البرلمان التركى جميل تشيتشك، مبادرة لتمديد تفويض اللجنة لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر أخرى.



وسيجتمع تشيتشك، غدا الأربعاء، فى إطار هذه المبادرة، مع زعيم حزب الشعب الجمهورى، كمال كليتشدار أوغلو، أكبر فصائل المعارضة، والرئيس المشارك لحزب السلام والديمقراطية الكردى صلاح الدين ضمير طاش، وذلك عقب الاجتماعات التى أجراها خلال اليومين الماضيين مع رئيس الوزراء التركى وزعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم رجب طيب أردوغان وزعيم حزب الحركة القومية دولت بهشلى.








تركيا تعتزم بناء أول حاملة طائرات


 
حاملة طائرات


أنقرة (د. ب. أ)


ذكر تقرير أن تركيا تعتزم الشروع فى بناء أول حاملة طائرات فى البلاد.



وذكرت صحيفة" توداى زمان" التركية اليوم أن من المتوقع أن تقوم قمة للصناعات الدفاعية تعقد فى أنقرة برئاسة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان بعد غد، الخميس، بتقييم العروض لبناء أول حاملة طائرات تركية محلية. 



وسوف يبلغ طول الحاملة 220 مترًا، ومن المتوقع أن تتكلف ثلاثة مليارات دولار.. ومن المتوقع تزويد الحاملة بنظام يمكنها من الإبحار بدون توقف لمدة 30 يومًا ولمسافة ألف و700 ميل بحرى. 



وتأتى هذه الخطوة فى إطار الجهود الرامية لتعزيز القوة البحرية التركية وتحويلها إلى لاعب عالمى. 







نجاد يدعو بابا الفاتيكان لزيارة إيران


 
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد




بعث الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد لبابا الفاتيكان بنديكت، السادس عشر، رسالة رسمية يدعوه فيها لزيارة بلاده، وذلك استمرارًا لنهج تعزيز الحوار بين الأديان والمسلمين والمسيحيين.



ونقل موقع عصر إيران عن موقع تقارير روما أن البابا خلال زيارته لإيران سوف يتفقد عددًا من الكنائس الموجودة بها، وجدير بالذكر أنه فى السابق دعا نجاد البابا دعوة شفوية خلال لقائه العام الماضى بالكاردينال جان لوى توران، رئيس المجلس البابوى للحوار بين الأديان.



وذكر الموقع أن الدعوة لم يؤكدها مكتب نجاد أو ينفيها حتى الآن.









البحرية الإيرانية تختبر صاروخ كروز


 
البحرية الإيرانية


طهران أ ش أ



أجرت القوات البحرية الإيرانية اليوم، الثلاثاء اختبارات ناجحة لصاروخ كروز، من طراز "قادر" خلال المناورات "ولاية 91" التى يجريها الجيش الإيرانى فى مياه الخليج.



وأفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية - فى نبأ أوردته على موقعها الإلكترونى- أنه تم اختبار الصاروخ كروز "أرض- بحر" من طراز "قادر" بنجاح.. مشيرة إلى أن مداه يصل إلى أكثر من 200 كيلومتر ويتمتع بقابلية الإعداد والرد السريع وتدمير الأهداف البحرية بما فيها البوارج والسفن الحربية والأهداف الساحلية للأعداء.



وكانت مناورات "الولاية 91" الإيرانية قد بدأت صباح يوم الجمعة الماضية، ومن المقرر أن تستمر على مدار ستة أيام فى منطقة مضيق (هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندى) على رقعة مائية مساحتها تمتد لأكثر من مليون كيلومتر مربع.










رئيس أفريقيا الوسطى يحث المتمردين على تركه يكمل فترته الرئاسية


 
فرانسوا بوزيز رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى


بانجى (رويترز)



حث فرانسوا بوزيز رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى اليوم، الثلاثاء، المتمردين الذين يهددون بدخول العاصمة على إلقاء سلاحهم والسماح له باستكمال فترته الرئاسية.



ويتهم مقاتلون يعسكرون على بعد 75 كيلومترا عن العاصمة بانجى بوزيز بالتراجع عن صفقة أبرمت عام 2007 بهدف توفير المال والوظائف للمتمردين السابقين وزعماء التمرد المنقسمين حاليا حول قبول عرض بإجراء محادثات جديدة.



ويمثل التمرد أكبر تهديد حتى الآن لبوزيز منذ توليه السلطة قبل عشر سنوات فى المستعمرة الفرنسية السابقة وهى من أفقر الدول فى العالم رغم مواردها الغنية من اليورانيوم والذهب والألماس.



وقال بوزيز فى كلمة بمناسبة العام الجديد بثها الراديو الرسمى "أكرر أننى لن أكون مرشحا فى انتخابات عام 2016 لذا دعونى أكمل فترتى الرئاسية.. لم يعد أمامى سوى ثلاث سنوات".



ووبخ بوزيز جيشه الوطنى لسلسلة من الهزائم التى لحقت به منذ هجوم متمردى سيليكا قبل ثلاثة أسابيع وشكر قوات تشاد المجاورة لتعزيز الأمن، وقال "لم يقم الجيش بدوره. بدون جيش تشاد لما كنا هنا للتعبير عن أنفسنا".



وتولى بوزيز السلطة فى تمرد عام 2003 واعتمد على المساعدات العسكرية الخارجية بما فى ذلك فرنسا القوة الاستعمارية السابقة لصد انفصال هجمات المتمردين.










إحراق 1193 سيارة فى فرنسا ليلة رأس السنة الجديدة


 
وزير الداخلية الفرنسى مانويل فالز


باريس (أ. ف. ب)



أعلن وزير الداخلية الفرنسى، مانويل فالز، الثلاثاء، أن 1193 سيارة أحرقت فى فرنسا ليلة رأس السنة، مشيرا إلى أن هذا العدد قريب من عدد السيارات، التى أحرقت فى سنوات سابقة.



وتحول إحراق السيارات ليلة رأس السنة إلى عادة لدى الفرنسيين منذ بضع سنوات.



وقال الوزير "لم تحصل زيادة تذكر لعدد السيارات والدراجات النارية، التى أحرقت مقارنة مع السنوات القليلة الماضية"، مشيرا إلى إحراق 83 سيارة فى منطقة سين سان دونى قرب باريس و72 سيارة فى منطقة هو ران و70 فى با ران فى شرق البلاد..



وأعلن الوزير أن آخر أرقام نشرت فى هذا الصدد تعود إلى 31 ديسمبر 2009 عندما أحرقت 1147 سيارة.



وكان فالز أعلن الخميس الماضى أنه سينشر عدد السيارات التى ستحرق ليلة رأس السنة بخلاف وزراء اليمين، الذين تخلوا عن هذا الأمر خلال العامين الماضيين.



وأضاف الوزير الفرنسى، أنه تم خلال ليلة رأس السنة "اعتقال 339 شخصًا مقابل 290 عام 2011" بسبب حوادث إحراق السيارات.



وأوضح أن البلاد لم تشهد مواجهات مع الشرطة خلال هذه الليلة سوى فى حى نوهوف فى ستراسبورغ وفى مدينة مولوز، مضيفا أن ثلاثة شرطيين وثلاثة دركيين أصيبوا بجروح طفيفة، فى حين أصيب ثمانية أفراد من القوات الأمنية العام الماضى. 








60 قتيلا فى تدافع ليلة رأس السنة فى أبيدجان




أبيدجان (أ ف ب)




أعلنت إدارة الإطفاء أن ستين شخصا على الأقل قتلوا وجرح عشرات فى أبيدجان فى تدافع وقع ليلة رأس السنة أمس الاثنين.



وأفادت حصيلة مؤقتة أن ستين شخصا توفوا و"أكثر من مائتين آخرين جرحوا" فى التدافع الذى وقع فى وسط العاصمة الاقتصادية لساحل العاج حيث تجمع حشد لحضور إطلاق الأسهم النارية فى نهاية السنة، كما قال رئيس فرق الإطفاء العسكرية فى أبيدجان. 









ارتفاع ضحايا انفجار كراتشى لـ 4 قتلى وأكثر من 42 جريحا على الأقل

الأربعاء، 2 يناير 2013 - 01:10



إسلام إباد (أ ش أ)



ارتفعت حصيلة ضحايا الانفجار الشديد الذى وقع مساء الثلاثاء فى مدينة كراتشى جنوبى باكستان إلى 4 قتلى و42 جريحا على الأقل.



كما تبين أن هذا الانفجار وقع بعد دقائق من اختتام مؤتمر سياسى حاشد عقد على مسافة قريبة تحت راية حزب الحركة القومية المتحدة وحركة منهاج القرآن برئاسة العلامة طاهر القادرى.



وقالت الشرطة أن عبوة ناسفة كانت مثبتة على دراجة نارية تركها مجهول وسط حافلات متوقفة ثم تم تفجيرها لاحقا باستخدام جهاز للتحكم عن بعد.



وقد وقع الانفجار فى وقت بدأ فيه الناس يتجمعون للصعود على متن الحافلات 

المتوقفة للعودة إلى وجهاتهم عقب اختتام ذلك المؤتمر السياسى الحاشد. 



وقالت الشرطة إن 4 أشخاص قتلوا وأصيب ما لا يقل عن 42 آخرين بعضهم إصابته خطيرة، كما تضررت العديد من الحافلات والمركبات الأخرى جراء الانفجار الذى سمع دويه على بعد كيلومترات.








تظاهر الشباب الهندى وسط دلهى لمطالبة الحكومة بتبنى إصلاحات قانونية


 
تظاهر الشباب الهندى


نيودلهى (أ. ش. أ)



احتشدت مجموعات من الشباب الهندى فى منطقة (جانتار المنطار) بوسط العاصمة، اليوم، الثلاثاء، فى أول يوم من العام الجديد ليس للاحتفال به، ولكن للتعبير عن غضبهم الشديد فى أعقاب وفاة الفتاة المغتصبة فى سنغافورة السبت الماضى.




ويؤكد هؤلاء الشباب أنهم مستمرون فى الاعتصام والتظاهر حتى تلبى الحكومة الهندية مطالبهم بتبنى إصلاحات جذرية فى مجال الأمن وإجراءات تعديلات على القانون الجنائى بالرغم من الجهود الحثيثة لتهدئة الوضع واحتواء الغضب.



وفى محاولة لامتصاص غضب الشارع، قرر الرئيس الهندى براناب موخرجى، وزعيمة حزب المؤتمر الحاكم سونيا غاندى إلغاء الاحتفالات بالعام الجديد، فضلاً عن قرار الحكومة الهندية بتشكيل لجنة قضائية لمراجعة القوانين الحالية المتعلقة بالعنف ضد النساء.



وأعلنت حكومة دلهى عن تقديم مساعدة مالية تقدر بنحو 30 ألف دولار لأسرة الفتاة الضحية ووظيفة عمل.




وبالرغم من هذه الإجراءات، إلا أن الشباب الهندى ليس مقتنعا بجدية الحكومة فى تبنى إجراءات صارمة ضد مرتبكى جرائم الاغتصاب، التى تعد أمرا شائعا فى البلاد.. ومن اللافت النظر استمرار توافد المتظاهرين من كل الأعمار على منطقة (جانتار المنطار) التى لا تبعد كثيرا عن "انديا جيت" (بوابة الهند) الشهيرة فى وسط دلهى والقريبة من المبانى الحكومية المهمة، ومقر رئيس الجمهورية بالرغم من برودة فصل الشتاء.



ويجلس الشباب فى حلقات للنقاش وآخرون يصيحون غضبا قائلين "نريد العدالة.. نريد العدالة.. أوقفوا هذه الوحشية"، فى حين يجلس بعض الأطفال والشابات على الأرض للرسم على الورق للتعبير عن مظاهر غضبهم من حادث الفتاة المغتصبة.. كما يزور بعض المارة المنطقة لمشاهدة المظاهرات الغاضبة، التى تعد شيئا جديدا على المجتمع الهندى ورؤية الشاهد، الذى وضع على الأرض وحوله الشموع، الذى يرمز للفتاة المغتصبة المتوفاة.



وفى جولة قامت بها مراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط لاستطلاع رأى الشباب المتظاهرين للتعرف على آرائهم، قالت مانيكا (25 عاما - طالبة) "إننى جئت إلى هنا لأدعم الفتاة المغتصبة وجميع ضحايا الاغتصاب ليس فقط نريد العدالة لها، وإنما لجميع الفتيات اللاتى كن ضحايا الاغتصاب والتحرش الجنسى".



وطالبت بإقامة محاكم مختصة للنظر فى قضايا العنف ضد المرأة، مضيفة، "إننا لن نقبل بوقوع المزيد من حالات الاغتصاب ونطالب بتغيير القوانين حتى يفكر الرجل عشر المرات قبل الإقدام على اغتصاب سيدة.. نحن نريد تنفيذ عقوبة الإعدام والإخصاء الكيميائى"، مشددة على ضرورة إقامة محاكمة سريعة لحادث الاغتصاب ولا يستغرق الأمر 4 إلى 10 سنوات لتطبيق العدالة.



وقالت نياها (26 عاما) تعمل فى مجال تسويق شبكات التواصل الاجتماعى، "جئنا إلى هنا للمطالبة بالعدالة لنا ولبنات وسيدات يتعرضن لهجمات مثل التحرش الجنسى، وإلقاء ماء النار على وجوههن"، موضحة أن الأسباب وراء قيام الرجال بهذا هو نقص التعليم وعدم الانفتاح على العالم، وعدم احترامهم للنساء، حيث إنهم لا يقبلون المرأة ولا يؤمنون بقدرتها الجسمانية والعقلية.




وردا على سؤال حول رد فعل الحكومة، طالبت نياها بتبنى قوانين صارمة للغاية، حتى يرتدع هؤلاء المجرمون ويفكرون مليا قبل الإقدام على ارتكاب جرائم الاغتصاب، مؤكدة أن الهند دولة ديمقراطية، ولكننا نريد أن نجعل الديمقراطية حقيقة.




وعن رأيها فى خروج الشباب فى ثورات الربيع العربى للاحتجاج على أوضاع سيئة فى بلادهم، أعربت عن اعتقادها بأن هذه المظاهرات تحدث فى جميع دول العالم، حيث تبنت بعض الدول قوانين صارمة نتج عنها تراجع معدلات الاغتصاب، مؤكدة أن مظاهرات اليوم فى الهند تعد نتاجًا لعدة عوامل من بينها التأثر من ثورات الربيع العربى والانفعالات الداخلية الجياشة، لدى الشعب الهندى.









وفاة طفل وإصابة أكثر من 200 شخص عشية العام الجديد فى الفلبين




مانيلا (د ب أ)



أعلن مسئولون فى الفلبين، اليوم الثلاثاء، أن طفلا، 4 أعوام، توفى، كما أصيب أكثر من مائتى شخص بالألعاب النارية والرصاص، خلال احتفالات بداية العام الجديد.



وقال مسئول الشرطة جيسوس فيساجرى إن الطفل لقى حتفه إثر إصابته بعيار نارى طائش فى ظهره، عندما كان يشاهد الألعاب النارية قرب منزله فى مدينة ماندالويونج بالعاصمة مانيلا.



وذكرت الشرطة، وسجلات المستشفيات، أن 18 شخصا آخر أصيبوا بأعيرة نارية طائشة أيضا عشية العام الجديد.



وقال وزير الصحة إينريك أونا إن طفلة فى السابعة حاليا بالمستشفى فى حالة حرجة، بعدما أصيبت بطلق نارى فى الرأس. وأوضح أن الإصابات التى وقعت على مدار الليل رفعت إجمالى أعداد المصابين خلال احتفالات العام الجديد منذ 21 ديسمبر إلى 405 مصابين.



وأضاف "علينا تغيير ثقافتنا فى الاحتفال بالعام الجديد. يجب أن نتعلم من البلاد الأخرى. يتعين وضع ضوابط صارمة فيما يتعلق بالأماكن التى يمكن أن يشترى الأشخاص منها الألعاب النارية ويطلقونها فيها".



وفى احتفالات استقبال عام 2012 أصيب 454 شخصا بالألعاب النارية، و18 آخرون بطلقات طائشة، فيما ابتلع أربعة أشخاص البارود بطريق الخطأ.



واعتاد الفلبينيون الاحتفالات الصاخبة، بما فى ذلك إطلاق الألعاب النارية، عشية العام الجديد، اعتقادا بأن ذلك يدرأ سوء الحظ الذى شهده العام المنصرم، ويجلب الحظ السعيد فى العام الجديد. ويطلق بعض المحتفلين الرصاص فى الهواء.



وتدفع وزارة الصحة باتجاه فرض حظر على الألعاب النارية، ولكن الاقتراح قوبل بمعارضة من العاملين فى مجال إنتاج وبيع هذه الألعاب.








مقتل فتاة إثر سقوطها على قضبان مترو الأنفاق فى نيويورك




نيويورك (أ ب)




لقت فتاة حتفها إثر سقوطها على قضبان مترو الأنفاق قرب ميدان التايمز سكوير الشهير بمدنية نيويورك.



ووقعت الحادثة قبل فجر رأس السنة الجديدة فى محطة مترو أنفاق تبعد بمحطة واحدة عن ميدان التايمز، حيث احتفل الكثيرون برأس السنة الجديدة حتى منتصف الليل، وقالت الشرطة إن الفتاة فى العشرين من عمرها ولم ينشر اسمها.



وتعتبر الوفيات بسبب مترو الأنفاق شائعة فى مدينة نيويورك بيد أنه سلط الانتباه إلى ذلك فى الأسابيع الأخيرة بعد وفاة رجلين عقب دفعهما أمام القطار فى ديسمبر.









فنزويلا تصلى من أجل هوجو تشافيز


 
الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز


كراكاس (أ.ف.ب)




أمضى مؤيدو الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز ليلة رأس السنة بالصلاة له، بعد الإعلان عن تدهور حالته الصحية الذى عزز الشكوك فى مستقبله السياسى.



وأدى الفنزويليون صلواتهم فى الكنيسة، وفى الساحة الرئيسية للعاصمة، بعدما أعلن أن تشافيز، 58 عاما، يعانى من "مضاعفات جديدة" لالتهاب فى الجهاز التنفسى على إثر رابع عملية جراحية خضع لها فى إطار معالجته من السرطان فى 11 ديسمبر فى كوبا.



كان وزير الخارجية نيكولاس مادورو، الذى عينه تشافيز نائبا له قبل أن يتوجه إلى كوبا، أعلن من هافانا ليلة الأحد أن وضع زعيم اليسار الراديكالى فى أمريكا اللاتينية أصبح حساساً، وأنه يخوض معركة قاسية ضد المرض.









فيلم رياضي بطله الرئيس الروسي بوتين



 

فلاديمير بوتين
موسكو/
 قام مدرّب رياضي روسي بإنتاج فيلم بطله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يُظهر مهارات بوتين في التزلج الألبي.



وقالت مصادر إعلامية روسية، أن الرئيس السابق للجنة الأولمبية الروسية، ليونيد تياغاتشوف، قام بتصوير فيلم عن رياضة التزلج الألبي يؤدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دور البطولة فيه، وقال تياغاتشوف الذي كان يشرف على تدريب بوتين لتعزيز قدراته ومهاراته في التزلج الألبي في وقت سابق، للصحافيين، إنه قام بتصوير الفيلم ليحتفظ به في بيته ويشاهده هو ومعارفه، ولكنه يجد هذا الفيلم مفيدا للرياضيين المبتدئين ولهذا سيتوجه بطلب إلى بوتين ليسمح بعرضه كفيلم تعليمي لمحبي التزلج الألبي.



وعبر الناطق الرئاسي دميتري بيسكوف، عن تأييده لفكرة عرض الفيلم الذي يساعد على ترويج رياضة التزلج الألبي، وقالت رئيسة الاتحاد الروسي للتزلج الألبي، سفيتلانا غلاديشيفا، إن بوتين يجيد هذا النوع من التزلج، ولو ساهم في جهود الترويج لهذه الرياضة لأكرمَ مزاوليها.



ويجيد بوتين أيضا رياضة أخرى هي مصارعة الجودو، وساهم بوتين في تأليف كتاب التعليمات للرياضيين المبتدئين الذي صدر بعنوان تعلم الجودو مع فلاديمير بوتين في عام 1999.










فيسك: الأسد سيرحل فى 2013 لكن ليس على طريقة القذافى


 
الكاتب البريطانى المخضرم روبرت فيسك



طرح الكاتب البريطانى المخضرم روبرت فيسك توقعاته للتطورات التى ستشهدها منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2013، وقال فى مقاله بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إنه بالنسبة لسوريا، نعم سيرحل الرئيس بشار الأسد يوما ما لكن لا نتوقع أن يحدث هذا فى المستقبل القريب، أو على غرار ما حدث مع العقيد الليبى معمر القذافى.



وبالنسبة لإسرائيل والفلسطينيين، فإن حماس وخالد مشعل سيستمران فى إنكار حق إسرائيل فى الوجود، وبذلك سيسمحان لها للإدعاء خطأ بأن لا يوجد من تتحدث معه بشأن السلام حتى تقوم الحرب القادمة على غزة.



وعن إيران قال فيسك إن إسرائيل ليس لديها قدرة على أن تشن حرب كاملة ضد إيران لأنها ستخسر، والولايات المتحدة التى خشرت حربين فى الشرق الأوسط ليس لديها حماس لتخسر حربا ثالثة.



أما عن السعودية، هناك البعض الذين يقولون إن الدول الملكية الخليجية ستظل آمنة لسنوات قادمة، لكن فيسك يقول فيسك إنه لا يعتمد على هذا، محذرا: راقبوا السعودية.



ورغم أن الكاتب يقر باستحالة التنبؤ بما قد يحدث فى الشرق الأوسط، إلا أنه يشير إلى أن الصحوة العربية تستمر خلال عام 2013، وستسمر المطالب من أجل الكرامة والحرية تجتاح الشرق الأوسط وتسبب مزيدا من الخوف لدى واشنطن وكذلك فى قصور الدول الخليجية.



وتوقع فيسك أن تكون فى قلب السخط مزاعم الدولة الفلسطينية التى لا توجد وربما لن تكون موجودة أبدا، وأفعال الدولة الإسرائيلية التى من خلال استمرارها فى سياساتها الاستعمارية وبناء مستعمرات لليهود فقط على الأراضى العربية تضمن أن تظل فلسطين فقط مجرد حلم عربى. وقد علم الفلسطيين خلال عام 2012 أنه لا الأمريكيين ولا الأوروبيين يمكنهم مساعدتهم، وأن إسرائيل ستتواصل الإفلات من العقاب، وأخيرة أن أباما وكاميرون هولاند ليس لديهم رغبة فى إغضاب اللوبى اليهودى الذى سيصرخ بمعاداة السامية فى حال توجيه أبسط الانتقادات لإسرائيل.








بين التأكيد والنفي
القذافي على قيد الحياه ويتلقى العلاج في مستشفى إفريقي




طرابلس-الوئام:



في سبق صحفي جديد وصفه البعض بمفاجأة عام 2013 أكد الكاتب الصحفي الليبي أسعد امبية ابوقيلة لموقع سرايا الاخبارية أن الأخبار التي يتم تداولها الأن على نطاق واسع بين عامة الليبيين والمدعمة بالعديد من الصور بحسب مصادر الوسط الليبي تشير إلى أن القذافي ما زال حيأ يرزق ويتلقى العلاج فى مستشفى في احد الدول الافريقية المجاورة بسبب اصابة احد رجليه وقطع الاخرى في قصف لحلف الناتو .



وهو الخبر الذي وصفه العديد من المحللين بالعاري من الصحة مؤكدين أنه قد تم التلاعب بالصور وتركيبها بفضل التقنية الحديثة واصفين ذلك بأنه نوع من أنواع الحرب النفسية التي تقوم بها كتائب القذافي وانصاره ضد قوات الثوار وحكام ليبيا الجدد بهدف بث الرعب والخوف وزعزعة امن البلاد خاصة وان ليبيا تشهد الان العديد من الاشتباكات المسلحة العنيفة في المدن الكبيرة الليبية .



وقد أشار ابوقيلة إلى أن العديد من الصور نشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي الليبية. مضيفا ان نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي سقط بفعل ثورة السابع عشر من فبراير وبمساعدة كبيرة وقوية من حلف الناتو الذي قتل القذافي بطريقة غير مباشرة يوم الخميس 20 أكتوبر 2011 عندما قصف رتل سيارات القذافي بمدينة سرت في ساحة المعركة حوالي الساعة (06:30 صباحا بتوقيت جرينتش) بواسطة طائرة بريديتور أمريكية بدون طيار وطائرة «الميراج» الفرنسية مما مكن قوات الثوار من الإمساك بالقذافي وقتله بالرصاص والتمثيل بجثته ودفنه هو ورفاقه في مكان مجهول .









صورة / 500 ألف لايك لصورة مرسي في 5 ساعات!



 
500 ألف لايك للرئيس المصري في 5 ساعات
القاهرة /
 تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورة خاصة للدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية وهو داخل منزله ويرتدي جلباب ويجلس بجواره عدة أطفال.


وينظر مرسي مبتسما اليهم مما جعل زوار الفيس بوك يقومون بتداول الصورة بسرعة بين كافة الصفحات الاجتماعية وحققت الصورة ما يقرب من الخمسمائة الف لايك خلال خمسة ساعات فقط.










بالفيديو.. محمود عزب يُقلد أبو إسماعيل

 


 استضاف الفنان هاني رمزي الفنان محمود عزب، في حلقة خاصة من برنامجه الليلة مع هاني ، ليلة رأس السنة على فضائية إم بي سي مصر ، مساء الأثنين.وقام عزب الشهير بـعزب شو ، بتقمص وتقليد شخصية الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل، المرشح الرئاسي المستبعد، وحكى بأسلوبه الساخر عن أسباب اعتصامه مع أنصاره أمام مدينة الإنتاج الإعلامي.



وقال عزب أثناء تقليده لأبو إسماعيل: أنا لقيت الجو جميل والبلد كلها بتعمل اعتصامات في الاتحادية ورابعة العدوية والمحكمة الدستورية، فقلت اشمعنى أنا وخدت الناس بتوعي طلعت على مكان حلو وهواه حلو ونعتصم هناك ونقضي وقت ظريف ونعمل حفلة باربيكيو ونأكل ونستمتع.


فيديو








بالفيديو : الشيخ خالد عبد الله يهاجم "توم وجيري"

 


قام الشيخ خالد عبدالله عبر برنامجه مصر الجديدة الذى يذاع على قناة الناس الدينية بمهاجمة سلسلة أفلام الكرتون الشهيرة " توم أند جيري " , لانه تحض على الفحشاء والمنكر والفجر, واصفا هذه النوعية من أفلام الكرتون بأنه مثل أفلام المخرج خالد يوسف ولكن على شكل نموذج مصغر, وقال بأن الغرب قاموا بعمل هذه النوغية من الكارتون خصيصا ليفسدوا بها أخلاق أطفالنا فى الأمة الأسلامية , وقام أيضا بمهاجمة مسلسل العشق الممنوع , مطالبا أن يتم فرض رقابة صارمة من قبل الدولة على هذه النوعية من الأفلام الكرتونية , وقام بوصف القنوات التى تذيع هذه الأفلام بأنه قنوات الأطفال الأباحية . 


فيديو








فيديو| قيادي إخواني يدعو لعودة اليهود لمصر



العربية: بعد أن أثار غضب واستنكار المصريين وترحيب الإسرائيليين تراجع عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، عن أقواله بترحيبه بعودة اليهود المصريين إلى وطنهم، في أعقاب عودته من زيارة للولايات المتحدة.

وبعد أن انتقد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قال القائد الإخواني العريان إنه لم يطرد اليهود، ولكن كان يخوفهم بعد العدوان الثلاثي.
وقال في حديث تلفزيوني: “أدعوا إلى عودة اليهود، لأن البديل هو استمرار حالة الحرب مع الفلسطينيين، ولا بد من التفكير في حل للقضية الفلسطينية، عن طريق تشجيع اليهود على الخروج من فلسطين، والبحث عن سلام عادل يعيد الأرض إلى الفلسطينيين، وليس تحقيق شعور نفسي بالكراهية فقط”.

فيديو









موجز لأهم الأحداث الكروية في عام 2012



فيديو









فيديو / شرطة النجدة بأمريكا في مهمة إنقاذ كلب



 
شرطة النجدة بأمريكا في مهمة إنقاذ كلب
ميتشيجان /
 إنتشل عمال إنقاذ أمريكيين كلباً اليفاً من مياه متجمده في بحيره ايري ببلده براونستون بولايه ميتشيجان. وكانت صاحبه الكلب قد أبلغت شرطه النجده بالحادث، وجرت عمليه الإنقاذ بواسطه قارب صغير.

فيديو







فيديو: حادث عنيف على الدائر الرابع (باصين + سياره)



حادث عنيف لسياره (صالون) وسط سيارتين (باص) على الدائري الرابع بالقرب من منطقه الرقعي .. يوم الخميس الماضي ..


فيديو

YouTube Link









فيديو ...حرب شوارع في مباراة ناشئين بالبرازيل




في مباراة جمعت فريقي باهيا وفيتوريا في دوري البرازيل تحت 13 عاما، انقلبت المباراة لما هو أشبه بحرب الشوارع بين لاعبي الفريقين، وكأن الصغار أصابتهم العدوى مما يشاهدونه في أفلام الأكشن ومشاهد العنف.


فيديو








فيديو: رده فعل فنيه من مصور عُماني في احد المباريات كره القدم




رده فعل فنيه من مصور عماني اثناء احد المباريات …


فيديو

YouTube Link









تشكيلة أغلى 11 لاعباً في العالم




وضع برنامج "البونتا بيلوتا" الإسباني، تشكيلة لأغلى 11 لاعباً في كرة القدم، واكتسح نجوم الريال وبرشلونة التشكيلة بـ 5 لاعبين من برشلونة و4 من جانب الريال.



وجاءت التشكيلة على الشكل التالي:



حراسة المرمى: كاسياس 35 مليون يورو



الدفاع: راموس 40 مليون يورو، بيكيه 40 مليون يورو، سيلفا تياغو 40 مليون يورو، مارسيلو 30 مليون يورو



الوسط: بوسكيتس 42 مليون يورو، فابريغاس 55 مليون يورو، انييستا 70 مليون يورو، سيلفا 50 مليون يورو



الهجوم: كريستيانو رونالدو 100 مليون يورو، ليونيل ميسي 120 مليون يورو










السعوديون أنشط العرب و3 يتصدرون قائمة الـ 100 الأكثر شعبيةً عالمياً
موسم الهجرة إلى شبكة "كييك" الاجتماعية للتغريد بالفيديو!

كييك.. موقع يأسر العالم بـ 36 ثانية


مروان المريسي– سبق– الرياض: عندما تزور موقع keek.com لأول مرة؛ لن تجد فيه شيئاً مغرياً للمكوث، فالموقع لا يختلف كثيراً عن موقع "يوتيوب" الذي يتشارك الناس عبره الفيديوهات، إلا أن المدة المسموح بها في موقع "كييك" لكل فيديو محدودة بـ ٣٦ ثانية فقط، وهذه أهم خاصية فيه، قد تبدو هذه الخاصية عيباً، لكن.. أليس هذا ما قلناه بادئ الأمر في الأيام الأولى لموسم الهجرة من فيسبوك إلى تويتر؟!.



اليوم أخذ الموقع يتنامى بشكل كبير، وبدأت مقاطع الفيديو تنتشر بشكل فيروسي، وانضم مؤخراً آلاف العرب إلى الموقع، كان في مقدمتهم السعوديون؛ الذين استطاع ثلاثة منهم في أقل من ١٠٠ يوم من تسجيلهم فيه، أن يدخلوا قائمة الـ ١٠٠ مستخدم الأكثر شعبيةً على مستوى العالم!.



جاءت تسمية الموقع من الكلمة الإنجليزية القديمة kiken، والتي تعني "شاهد"، وانطلق الموقع من مدينة تورنتو، بولاية أونتاريو الكندية على يد مؤسسه والمدير التنفيذي Isaac Raichyk.



عن أصل فكرة الموقع يقول الرجل إن الكلمات لا تفي بالغرض حين تريد أن تروي للناس قصة، فمن الضروري أن تجعل الناس تعيش لحظات تلك القصة كما لو كانت حاضرة فيها، وبعبارة أخرى يقول: "نهدف إلى جعل المجتمعات ترى بعضها معاينةً".



أما البنية التحتية للموقع فيصفها بأنها "تتحدث عن نفسها بنفسها"، فهي "سلسة وماتعة"، وأما عن التمويل فيذكر مؤسس الموقع أنه بدأ بجهود خاصة تمثلت في تمويل شخصي إضافة إلى مساعدات عائلية، وما إن أصبحت الرؤية الإستراتيجية متكاملة حتى تم تقديم دراسة جدوى إلى عدد من الممولين المخاطرين، ليبدأ استقبال الجزء الأول من تمويل المشروع وقدره 5.5 ملايين دولار، وتلاه تمويل آخر في ستمبر 2012 قدره 7 ملايين دولار.



كيك أم كييك؟ أم.. كيكة؟!
مع أن الموقع بدأ في وقت مبكر من العام 2012 (شهر مارس)، إلا أنه لم يلق النجاح سريع النمو إلا في الربع الأخير من العام 2012، وأكثر عربياً في ديسمبر، الشهر الذي أخذ فيه "هوامير" تويتر ينشرون فيديوهاتهم فيه.


وربما يكون فيصل السيف، الإعلامي السعودي المتخصص في البرامج التقنية، هو أول سعودي يسجل في موقع "كييك" وينشر فيه فيديو، فأول فيديو رفعه إلى الموقع جاوز عمره الـ 90 يوماً، فيما لم تجاوز فيديوات غيره عمر الـ 60 يوماً.



أحد أبرز النقاشات المتداولة في الموقع هي طريقة نطق وتعريب اسم الموقع، إلا أن الأمر حُسم عبر تويتر، وبات الاسم "كييك" -بيائين اثنين- هو المعتمد لدى غالب مستخدمي الموقع، فهذه الكلمة هي الهاشتاق الأكثر انتشاراً بين المستخدمين العرب.



وتبقى البصمة العربية حاضرة في التعامل مع الموقع، فكثير من المستخدمين يفضلون تعريب الكلمة الإنجليزية keek إلى "كيكة"، في حالة بديعة من التعريب اليسير والمتفق عليه رغم الاختلاف في المعنيين.



السعوديون في كييك.. 
يشبه الحضور السعودي في كييك نظيره في تويتر، فالسعوديون -خصوصاً نجوم يوتيوب- يحظون بجماهيرية عالية فيه مقارنة ببياقي العرب المنظمين للموقع، فلم يكن غريباً أن يدخل كل من عمر حسين وفراس بقنة ضمن قائمة الـ 100 الأكثر جماهيريةً في كييك حول العالم، ويسبقهما نجم كييك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يرمز لاسمه في كييك اختصاراً بـ (ttaz)، ويشارك متابعوه فيديوهات يناقش فيها بعض القضايا الاجتماعية بقالب ساخر لقي قبولاً كبيراً عند بعض المتابعين واستهجاناً عند آخرين.




عينة من فيديوات سعودية لاقت انتشاراً واسعاً في كييك 




إلى أين يا كييك؟
تبدو الأرقام مبشرةً بمستقبل واعد لشبكة "كييك"، فخلال 30 يوماً، خلال الفترة من 17 أغسطس إلى 17 سبتمبر– انضم مليونا مسجل جديد إلى الموقع، الذي بات يستقبل أكثر من 60 ألف فيديو يومياً، وبحسب بيان صحافي نشره موقع كييك فإن مجموع الزيارات بلغت حتى نهاية أغسطس 250 مليون مشاهدة 21 مليوناً منها في شهر أغسطس فقط! ولا شك أن الإقبال على فيديوهات هذه الشبكة سيقلص من الإقبال على فيديوهات يوتيوب.


الناشط الاجتماعي في الشبكات الاجتماعية، فراس بقنة، الذي اشتهر بعدد من برامج يوتيوب قدمها في السنوات الأخيرة، قال لـ"سبق" إن سبب وجوده في كييك هو مواكبة الموجة والتواصل بشكل أفضل مع الأصدقاء، فمن خلاله "يمكنني نقل الصورة الحقيقية عن يومياتي التي أعيشها مع أهلي وأصدقائي"، مشيراً إلى أنها شبكة "تلبي رغبة، وليست حاجة، في نفوس الكثيرين، حيث أشعرت الكثير بأن مسألة المشاركة الفيديوية أبسط بكثير مما هو متوقع، بخلاف اليوتيوب".



خالد خلاوي، ناشط آخر، يقول: "بالنسبة لي أراه شيئاً مجدياً في ظل كونه تطبيقاً سهل التداول، فهو أسهل من يوتيوب، لكن استعماله في غير التوثيق الاجتماعي والمزحات السريعة لن يكون فعالاً بسبب قصر المدة الشديد، حاولت استعماله في نصوص أدبية قصيرة وتدوينات مرئية مبسطة فلم أفلح".



أما عمار محمد، وهو مدرب وخبير بالإعلام الجديد، فقال: "إن قوة كييك تكمن في سرعة نقل المادة المصورة وبمدة زمنية تصويرية قصيرة، مما يعني عدم عرض مواد بالتفصيل كما في المواقع الأخرى"، وعن مدى جدوى استخدام الموقع في العالم العربي قال: "إننا نحتاج إلى الإدراك بالمشاركة، وإلى من ينقل حياته عبر الموقع معتبراً أن كل مشاركة بمثابة تمثيل لجزء من مجتمعنا".



هي موجة إذن أشبه بتلك التي داهمت مستخدمي الإنترنت في بداية نشأة مفهوم التواصل الاجتماعي، يصعب الحكم على نجاحها من فشله في السنة الأولى لانطلاقها، لكن التنامي في عدد المستخدمين وعدد الزيارات والضخ في التمويل تبشر بأرقام مليارية قادمة في مستقبل الشبكة تذكرنا بصفقة استحواذ جوجل على يوتيوب في أواخر 2006 بـ 1.65 مليار دولار، وبعيداً عن الجانب المالي، يبقى التأثير الاجتماعي والثقافي والسياسي للشبكة هو الأهم والأحرى بالتأمل فيه، وفيما يمكن أن يقود إليها من تداعيات.





مؤسس كييك: نريد أن يرى العالم بعضه معاينةً!









أول جهاز لكشف الكذب في السعودية



 وصل إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة غرب السعودية جهاز كشف الكذب، وهو الأول من نوعه بالمملكة، ضمن عدد من الأجهزة الحديثة .



ونقلت صحيفة "الحياة"السعودية عن عميد كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور سعيد الأفندي، قوله ان استيراد جهاز كشف الكذب (البوليغراف) جاء للحاجة الملحة لإنشاء معامل علم النفس في كلية التربية



و أوضح مدير وحدة الخدمات النفسية ومعامل علم النفس في كلية التربية الدكتور سيد الوكيل أن الغاية من استيراد جهاز البوليغراف وغيره من الأجهزة هو التدريب وإجراء البحوث التجريبية والأساسية والتطبيقية في علم النفس.









ياهو تقدم حساب "فليكر" مجانا


 
ياهو تقدم حساب "فليكر" مجانا
نيويورك /
 أعلنت شركة "ياهو" تقديم حساب المحترفين مجانا لمدة ثلاثة أشهر في خدمة "فليكر" التي تتيح عمليات تحميل صور ومعاينة لكامل مكتبة الصور مع النشر ضمن ستين مجموعة مختلفة مع تنزيل صور بالدقة الأصلية وتشغيل الفيديو عالي الوضوح.


ويستدعي لتشغيل جميع تلك الخدمات توفر حساب في خدمات "ياهو" مثل البريد الإلكتروني للتسجيل بالخدمة للمشتركين بتكلفة تقارب 25 دولارًا بالسنة إلا أنها تقدمها مجانا لمدة ثلاثة أشهر.



بالمقابل، يقدم "فليكر" في خدمته المجانية الاعتيادية خاصية تحميل 300 ميجابايت شهريا ومعاينة لأحدث 200 صورة وتنزيل نسخ صغيرة من الصور وتحميل ملفي فيديو شهريا، ويمكن استخدام بريد "جيميل" للاستفادة من الخدمة بالتسجيل بذلك الحساب الذي سيصبح حسابا مجانيا بذات القيود الإعتيادية بعد ثلاثة أشهر مجانا.



يأتي ذلك في محاولة لإعادة الحيوية لخدمة "فليكر" التي استعادت جاذبيتها بعد أزمة "انستجرام" التي أزعجت المشتركين بتلك الخدمة نتيجة نية الشركة استخدام الصور دون تعويض أصحابها في الإعلانات وغيرها.









لصوص يقتحمون مقر شركة أبل فى باريس




باريس (أ ب)



قام لصوص مسلحون وملثمون بسرقة أحد المتاجر المتخصصة فى بيع منتجات أبل، فى العاصمة الفرنسية باريس مستغلين احتفالات رأس السنة الجديدة.



وقالت صحف فرنسية إن اللصوص سرقوا أجهزة تقدر بمليون يورو (1.3 مليون دولار) من المتجر الواقع فى حى الأوبرا، حيث تباع منتجات لأبل من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الرقمية.



وقالت الشرطة إن حادث السرقة وقع فى حوالى الساعة التاسعة مساء يوم الاثنين، أى بعد ثلاث ساعات من إغلاق المتجر فى وقت انتشرت فيه الشرطة الفرنسية فى أنحاء شارع الشانزليزيه الشهير حيث احتفل العديد من الأشخاص برأس السنة الجديدة.



وقال كريستوف كريبان من اتحاد الشرطة المعنى بالتجارة إن عملية السرقة أعد لها جيدا وقام بها أربعة مسلحين ملثمين.



وذكرت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية أن اللصوص اقتحموا المتجر عقب تهديدهم أمن المتجر فى المدخل الخلفى.








قتل زوجته ليلة رأس السنة ثم انتحر



قتل رجل روسي زوجته، عن طريق الخطأ، بمسدس أثري كان يريها إياه في ليلة رأس السنة، ليعود وينتحر شخصياً.



ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن مصدر أمني، أن رجلاً في الـ 42 من عمره من سكان مدينة كلين الروسية القريبة من العاصمة موسكو، قتل زوجته عن طريق الخطأ في ليلة رأس السنة.



وقال المصدر، إن رصاصة انطلقت من مسدس أثري صنع في عام 1927 قتلت الزوجة، عندما كان الرجل يعرضه عليها في احتفال عيد رأس السنة بعد منتصف ليل الأول من يناير في منزلهما.



ولما وجد الرجل زوجته صريعة، أطلق رصاصة أخرى على رأسه فأردته قتيلاً.










تونسي يلقى مصرعه بعد أكل 28 بيضة نيئة




لقي شاب تونسي مصرعه نتيجة أكله 28 بيضة نيئة في محاولة لكسب تحدي أقامه أصدقاؤه.



كان الشاب "ضو فطناسي" قد تحداه أصدقاؤه أن يتمكن من التهام 30 بيضة نيئة مقابل جائزة لكنه عانى من آلام شديدة بالمعدة قبل أن ينتهي أدت إلى وفاته، وفقاً لما ذكر موقع "ديجيتال سباي".
وذكر راديو "شمس إف إم" التونسي أن الشاب (20 عاماً) من مدينة القيراون، شمال شرق تونس، قد تم الإسراع بنقله للمستشفى في محاولة لإنقاذه إلا أنه توفي قبل أن يصل لها.
يُذكر أن البيض النيئ قد يحتوي على بكتريا السالمونيلا والطريقة الوحيدة لتجنب التسمم الغذائي هو طهيه جيداً لضمان القضاء على البكتريا.








دجاجة تنقذ أصحابها من الحريق



 
دجاجة تنقذ أصحابها من الحريق
واشنطن/ ذكرت وسائل إعلام في ولاية وسكنسون الأمريكية، أن دينيس موراوسكا 59 عاماً وسوشان كوتي 52 عاماً استيقظا، على صوت نقنقة الدجاجة كلاك كلاك، ليجدا النيران تشتعل في المنزل بعدما توقف جهاز الإنذار من الحريق عن العمل.


وعادة ما توضع الدجاجة في الخارج ولكن صاحبيها قررا في ذلك اليوم وضعها في قفص في الدور السفلي لحمايتها من البرد، وقال مسؤول قسم الإطفاء المحلي جيف غايدي إنه سمع في السابق عن كلاب أو هررة تحذر أصحابها من حريق، ولكنها المرة الأولى التي يسمع فيها عن دجاجة تقوم بمثل هذا العمل.










لن تتوقع أكثر المدن تغريدا بالعالم!



كشفت دراسة تحليلية حديثة لموقع تويتر، أشرف عليها مركز الأبحاث الفرنسي “سيميو كاست”، الكثير من الحقائق الجديدة المتعلقة بموقع التدوين المصغر الأول في العالم “تويتر”.
وأوضحت الدراسة أن العاصمة الإندونيسية “جاكرتا” تعتبر المدينة الأنشط على تويتر، متفوقة على مدن نيويورك وطوكيو ولندن وساو باولو التي جاءت خلفها في قائمة المدن الأكثر تغريداً حول العالم.



ولم يكن التفوق الإندونيسي مقتصراً على “جاكرتا”، إذ تمكنت مدينة ” باندونغ” أيضا من احتلال المرتبة السادسة في القائمة متجاوز مدن كبيرة مثل باريس ولوس أنجلوس.
أما بالنسبة للدول الأكثر امتلاكاً للحسابات على تويتر فجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى بأكثر من 140 مليون حساب، أو ما يوازي نحو 27% من إجمالي الحسابات الموجودة على تويتر.
لكن المحبط بالنسبة لأميركا أن هذه النسبة انخفضت عن الأعوام السابقة في مؤشر على اتساع رقعة استخدام تويتر حول العالم بحسب “سكاي نيوز”.
وجاءت إندونيسيا خامسة من ناحية عدد الحسابات الشخصية لدى مواطنيها بعد كل من أميركا والبرازيل واليابان والمملكة المتحدة.
والطريف أن مدينة “سان فرانسيسكو” التي تستضيف المقر الرئيسي لموقع تويتر ليست موجودة ضمن قائمة المدن العشرين الأوائل، في حين جاءت مدن مثل الرياض في المركز العاشر، وإسطنبول في المركز الثاني عشر، في مراكز متقدمة.
وبالنسبة للغات المستخدمة في عملية التغريد، فقد أشار التقرير إلى أن اللغة العربية مازالت تحقق نمواً كبيراً على تويتر، حيث أصبحت الآن اللغة السادسة من حيث معدل الاستخدام على الموقع.







شارب تكشف عن أكبر شاشة عرض بالسعودية بحجم 90 إنش




أطلقت “شارب الشرق الأوسط” رسمياً شاشة العرض الاحترافية 90 إنش في المملكة العربية السعودية، مستكملةً بذلك تشكيلة الشركة من الشاشات العاملة بتقنية LED.



وتعتبر هذه الشاشة أكبر شاشة عرض احترافية أحادية اللوحة وعاملة بتقنية LED في العالم، وهي تستكمل المجموعة الشاملة من شاشات العرض الاحترافية التي تأتي بأحجام كبيرة تتراوح من 60 إلى 180 إنش. وكان قد تم استعراض هذه الشاشة في معرض InfoComm 2012 الذي جرت فعالياته خلال شهر أكتوبر في دبي، ولكن حدث اليوم شهد إطلاق هذا المنتج للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية.



ترتقي شاشة العرض الملساء الجديدة بقطاع شاشات العرض الضخمة إلى مستويات غير مسبوقة، فتزوّد العملاء بجودة صورة رائعة، وسطوع مميز، وتباين لوني واضح، وتوفير معزز في الطاقة. وقد جرى تصميم الشاشة خصيصاً لتلبية الطلب المتزايد على شاشات العرض الضخمة من قطاعات التجزئة والنقل والمعارض والمتاحف، ويمكن استخدام تطبيقاتها في غرف الاجتماعات وغرف التحكم وفي مجال التوقيع الرقمي. وتقدم هذه الشاشات أداء عالي الجودة على مختلف الصعد والمستويات.



ويمكن تركيب الشاشة الجديدة بشكل طولي أو عرضي، ويسهل تركيبها نظراً إلى خفة وزنها مقارنة بشاشات البلازما من ذات الحجم، فضلاً عن أنها تتمتّع بخيارات عديدة ومتنوعة في التواصل والتحكم.



تتمتّع الشاشة بدقة HD الكاملة (1920×1080) بسطوع عالٍ، وتقدّم معدل تباين لوني عالٍ أيضاً عبر تقنية التعتيم المحلية والتي تحوّل بشكل فعّال الضوء الخلفي لشاشة العرض بما يتلاءم مع المحتوى.



يُذكر أيضاً أن “شارب” ستقوم بالتركيز على تنوّع الاستخدامات من خلال طرحها لعدد من المنتجات لأول مرة في المنطقة، حيث ستسلّط الشركة الضوء، خلال حفل الإطلاق، على أحد تطويراتها التقنية المستقبلية، وهي شاشة العرض 19.5 إنش والعاملة بتقنية اللمس.









صورة مسربة لهاتف بلاك بيري X10




انتشرت مؤخراً صور لما يعتقد أنه الهاتف الجوال الجديد "بلاك بيري" X10 الذي يحمل لوحة مفاتيح QWERTY، والمنتظر عرضه في الأسواق بداية عام 2013.



ويتكون الهاتف من شاشة متصلة بكاميرا الهاتف الجوال تظهر لك الرسائل الواردة ويمكنها أن تعرض لك 8 تطبيقات في نفس الوقت، وسوف يعرض في الأسواق بعد هاتف Z10 في الربع الأول من العام 2013.













RoBo 3D طابعة ثلاثية الأبعاد في متناول الجميع





RoBo 3D طابعة ثلاثية الأبعاد في متناول الجميع

بالأمس القريب كنا نسمع عن تقنية جديدة ستغير العالم تسمى بـ 3D Printer أو الطابعة الثلاثية الابعاد، التي تقوم بإخراج أشكال هندسية معقدة إعتمادا على تصميمات معدة مسبقا، إذ تتيح طباعة أدوات بأبعادها الحقيقية.


هذه التقنية ظلت حكرا على مراكز البحث العلمي في أكبر الجامعات العالمية، حيث يتم إستخدامها في إنشاء نماذج أولية لهياكل و مجسمات تساعد الطلاب و الباحثين في فهم أفضل لمشاريعهم و أبحاثهم، و تستخدم بكثرة في كليات الهندسة و كليات الطب ، و لم تتوفر بشكل تجاري إلا مؤخرا، حيث أتيحت بأسعار باهضة جدا تتراوح بين 5000 ألى 10000 دولار أمريكي، هذا ما جعلها غير قابلة للإنتشار كجهاز إلكتروني متطور قابل للإنتشار، إلى غاية اليوم، إذ قام مجموعة من المهندسين و التقنيين و المبرمجين بصنع نموذج أولي لطابعة ثلاثية الأبعاد أطلقوا عليها إسم : RoBo 3D ، تتمتع بكل إمكانيات الطابعات المشابهة و تحتوي على الخيارت و المميزات التي تتيح للمتخدم طباعة أي نموذج تم تصميمه مسبقا عن طريق برامج مثل : SolidWorks .



مشروع هذه الطابعة حقق نجاحا باهرا على منصة Kickstarter للتمويل الجماهيري، حيث حققت الحملة لحد الآن أكثر من 89000 دولار أمريكي ، متجاوزة بذلك الهدف الأصلي و المقدر بـ 49000 دولار أمريكي، نجاح الحملة على منصة Kickstarter كان بفضل سعر هذه الطابعة الذي حدد بـ 520 دولار أمريكي ، و هذا ما يجعلها في متناول المستخدم، فمقارنة بأسعار الطابعات المتوفرة للبيع حاليا، يعتبر هذا السعر منخفض جدا .
كما ذكرنا سابقا ، ليست هذه الطابعة الأولى من نوعها التي تم طرحها بشكل تجاري، سبقتها عدة طابعات أخرى ، الفرق هنا يكمن في الثمن، حيث تشكل طابعة RoBo 3D منعرج حقيقي في تمكين الناس العاديين من إستخدام هذه التقنية الجديدة التي ظهرت للعيان أواخر سنة 2009، و ها نحن نستقبل العام الجديد 2013 بهذا الخبر الذي يبشر بتوفير الطابعات الثلاثية الأبعاد لكل الاشخاص و بأسعار في المتناول.


و من المتظر أن تحدث هذه التقنية الجديدة ثورة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فالكثير من الخبراء حول العالم تنبؤوا بإنتشار هذه الطابعات حول العالم ، لتصاحبها ظهور حركة ثقافية جديدة ، تجعل من الفرد مصنع بحد ذاته ، ملغية بذلك فكرة المصانع التقليدية كما سبق و ألغيت الإنترنت مفهوم التلفاز و الإعلام ، أو لنقل ذوبان الأشياء التقليدية في هذه الثورات التقنية.



إذن هي بوادر ثورة جديدة ظهرت بوادرها للوجود، هذه الثورة ترتكز أساسا على دمج العالمين الواقعي و الإفتراضي و ذلك بجعل التقنية جزء لا يتجزأ من حياة البشر، الإمكانيات هائلة و التوقعات لا يمكن حصرها أبدا، و الفرص غير متناهية، و المستقبل حافل حتما بالعديد من المفاجآت، و سنحرص في تك عربي على تزويدكم بآخر المستجدات.







الفيل بيليه يتألق في مباراة كرة قدم بنيبال



جذب الفيل "بيليه" الأضواء بعدما تألق في مباراة كرة قدم للأفيال أقيمت في نيبال في إطارات عيد الفيل الذي تحتفل به الدولة سنوياً.



كانت المباراة قد تم إقامتها في حديقة ساوراها الوطنية كجزء من احتفالات نيبال بعيد الفيل، وذكرت صحيفة "مترو" البريطانية أن فريقي الأفيال اللذان شاركا في المباراة تم رعايتهم بواسطة بنك "غاسوري شانكار" وبنك "كيست" وانتهت المباراة بينهم بفوز فريق البنك 6- 0.
وقد حصل الفيل "بيليه" على لقب "حيوان المباراة" بعدما نجح في إظهار مهاراته الكروية واللعب النظيف.
ومن النشاطات الأخرى التي يتضمنها هذا العيد، سباق للأفيال، واختيار أجمل فيل.








فنان يحول الفطر إلى لوحات فنية



استطاع الفنان "كوري كوركوران" أن يقوم بعمل في منتهى الصعوبة وهو الرسم على الفطريات أو الماشروم (عيش الغراب).



ويتمثل صعوبة الأمر في عدم وجود احتمال للخطأ حيث لا يمكن التعديل على الفطريات، عكس الورق الذي يمكنك تعديل أخطائك مهما كانت.
وذكر موقع أوديتي سنترال أن هذا التحدي الصعب هو ما شجع هذا الفنان على تحدي نفسه للقيام بأعمال فنية دقيقة باستخدام هذه الأنواع من الفطريات.




















"لايبزغ هال" من أغرب مطارات العالم




يقع مطار لايبزغ هال (Leipzig Halle) في ساكسونيا الغربية في ألمانيا ويخدم على حد سواء لايبزيغ، وهالي ساكسونيا أنهالت. يستقبل المطار أكثر من مليوني راكب سنويا، وهو ثاني أكبر مطار في ولاية بادن فورتمبيرغ بعد مطار شتوتغارت.



يصنف لايبزغ هال ضمن أغرب المطارات في العالم بسبب التصميم الحديث لمهبط الطائرات الذي يمتد فوق طريق سريع والموازي لسكة حديدية مجاورة. 




تم تحديث المطار عند محاولة ألمانيا الحصول على موافقة الفيفا لاستضافة الألعاب الأولمبية 2012 في لايبزيغ ولكنها خسرت العرض أمام لندن.



يعد مطار لايبزغ مركز تجاري مهم في المنطقة واكتسب شهرة كبيرة بفضل تصميمه الرائع، ويتوافد إليه الملايين بفضل المهرجانات السنوية والعروض الكلاسيكية والمسارح العالمية التي تستضيفها ساكسونيا.




كما يعتبر المطار أفضل محطة للوصول إلى المدن المجاورة لألمانيا منها Delitzsch، و Merseburg، Zwickau وبلدة Colditz الهادئة المشهورة بقلاعها الرائعة.









أطول رجل في العالم يتخطى 8 أقدام



رغم إن الروسي "ليونيد ستادنيك" لم يحصل على اعتراف موسوعة غينيس للأرقام القياسية، فإن طوله الذي يتعدى الـ8 أقدام منحه لقب أطول رجل في العالم بشكل غير رسمي.



كانت صحيفة "برافدا" الروسية قد ألقت الضوء على "ليونيد" الذي يبلغ طوله 8 أقدام و5 بوصات كانت من الممكن أن تؤهله للدخول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، لكنه رفض أن يخضع لقياس طول من المسؤولين بالموسوعة ما أدى إلى عدم حصوله على اللقب رسمياً، وفقاً لما ذكره موقع "تيك بلوغ".
وقد ذكرت الصحيفة أنه خلال ربيع عام 2006 نما طول "ليونيد" 0.79 بوصة، إلا أن الطول الكبير له كان ذو أثر عكسي على صحته والتي تتدهور بشكل بطيء حتى أنه أصبح في حاجة إلى الاستناد على فروع الشجر وحوائط منزله كي يتمكن من السير، وأضافت الجريدة أن وزنه وصل إلى 200 كلغم.












«مسجد جينيه الكبير»أكبر مبنى من الطوب في العالم




تأسست مدينة جينيه في مالي الوسطى عام 800 ميلادية، وهي واحدة من أقدم المدن الواقعة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. تقع جينيه على جزيرة في دلتا نهر النيجر، واصبحت معبراً مهماً للتجار لنقل بضائعهم من الذهب والملح والعبيد خارج تمبكتو. خلال السنوات الماضية أصبحت جينيه أيضا مركزا للعلوم الإسلامية، ومن أبرز معالمها المسجد الكبير الذي يزين ميدان السوق.




شيد الجامع الكبير في جينيه عام 1907، ويصفه العديد من المهندسين المعماريين بأنه أعظم إنجاز معماري بأسلوب المنطقة السودانية الساحلية، لما له من لمسات إسلامية واضحة. كما أنه أكبر مبنى من طوب الطين في العالم.




في القرن الـ13، كان هناك مسجد آخر أقدم بكثير بني في نفس الموقع، ولكن بحلول القرن الـ 19سقطت أجزاء من المسجد وتم التخلي عنه وهجره.



عندما غزا "سيكو أمادو" مدينة جينيه خلال حرب توكولور، استاء من حال المسجد فأغلقه وبنى مسجداً آخر بجانبه. وفي شهر أبريل من عام 1893 غزت القوات الفرنسية بقيادة لويس أرشنار مدينة جنيه ودمرت المسجد الذي بناه سيكو أمادو وبنت مدرسة مكانه، في حين أعيد صيانة المسجد الأصلي "مسجد جينيه الكبير".




بنيت جدران المسجد الكبير من طوب الطين، وهو مطلي بالطين بطريقة فنية منحت المسجد مظهراً جميلا إذ يبدو وكأنه منحوت. يتراوح سمك الجدران بين 41 إلى 61 سم، حسب ارتفاع الجدار. وتم استخدام سعف النخيل في بناء المسجد للحد من التشققات الناتجة عن التغييرات في مستوى الرطوبة ودرجة الحرارة.



تعزل الجدران المبنى من الحرارة خلال النهار وتمتص ما يكفي من الحرارة للحفاظ على دفئ المسجد خلال الليل.




صنعت أنابيب الصرف من السيراميك، تمتد من السطح لتصريف المياه بعيدا عن الجدران لحماية المسجد الكبير من الأضرار الناجمة عن المياه والفيضانات.




شيد الهيكل بالكامل على منصة مرتفعة بـ 3 أمتار موصولة بدرج مزين يؤدي إلى مدخل المسجد.





الإصلاح السنوي للمسجد أصبح مهرجاناً يجتمع خلاله جميع سكان جينيه يتناوبون على صيانته خلال عدة أيام، ويستمتع الأطفال باللعب بالخليط الذي سيستخدم للطلاء فيما يهتم الكبار بصيانة الأنابيب والسلالم المصنوعة من خشب النخيل.





مجموعة أخرى من الرجال يحملون الخليط إلى العمال. ويقام سباق في بداية "المهرجان" لأسرع رجل يوصل الخليط. أما النساء والفتيات فمهمتهن توصيل المياه إلى المسجد فيما يجتمع كبار السن في ميدان السوق لمراقبة عملية الصيانة. وتتضمن فقرات المهرجان الموسيقى والمأكولات الشعبية.




كان المسجد يرحب بالزوار من جميع الديانات ولكن في عام 1996 تم السماح لشركة Vogue الفرنسية لتصوير عرض للأزياء داخل المبنى، وأثارت صور العارضات شبه العاريات ضجة كبيرة في المدينة فتقرر منذ ذلك منع غير المسلمين من دخوله.



في عام 1988صنفت المواقع التاريخية في جينيه، بما فيها المسجد الكبير، في قائمة التراث العالمي لليونسكو. ومع أنه ليس أقدم مسجد في المدينة يعد المسجد الكبير الأكثر شهرة في جينيه وفي مالي بأسرها.








مغارة " فارديزيا" .. شامخه رغم كل الكوارث




تقع مغارة " فارديزيا Vardzia" في أوروبا تحديداً في دولة جورجيا عند ملتقى أوروبا الشرقية وآسيا الغربية. يمتد تاريخ هذه المغارة على مدى أكثر من 800 عام .



من الوهلة الأولى التي تنظر بها للمغارة يتبادر إلى ذهنك العديد من الأسئلة : ما سبب بناء هذه المغارة في أعالي الجبل ؟ ولماذا بنيت؟ وكيف تم بنائها؟


في عام 1185 عينت الملكة "تمارا" على عرش جورجيا وكانت هي أول امرأة تحكم أوروبا في القرن الثاني عشر و في عصرها ازدهرت الثقافة، وكانت " تمارا" انسانة متدينة جدًا تقدس المسيحية؛ ولكنها رغم ذلك واجهت مشاكل عظيمة في محاربتها للمغول.



لقد كانت امبراطورية المغول تتوسع بلا هوادة وكانت جورجيا تحت التهديد بالاستمرار فأفضل فكرة رأتها الملكة "تمارا" هي أن يكون لمملكتهم الأسطورية دير منيعة منحوتة من الصخور الصلبة.



في الأوقات العصيبة كان يجب أن تتخذ تدابير مختلفة لحماية أنفس الناس من الهجوم المغولي، وهذا ما قامت به "تمارا" حيث أمرت أن يتم بناء ملاذ تحت الأرض لحماية أرواح الجورجيين، وتم اختيار بلدة " آزبنداز" وبدأ العمل السري تحت جبال "ايروشلي" العملاقة. 





حين بدأ بناء الدير كان عمر الملكة لا يتجاوز 25 عاماً، وكانت حينها قد أكملت عاماً واحداً في الحكم فقط. ولأنها كانت أول امرأة تتولى مقاليد الحكم الجورجي فقد كان الأمر غريب وغير مقبول مما دفع الكثير من النبلاء إلى القيام بدسائس ومؤامرات شنيعة من أجل الحصول على المنصب وسلبه من "تمارا" بحجة صغر سنها وعدم نضجها وخبرتها بأمور الحرب والحكم كما كانوا يقولون. ولكن بالرغم من ذلك أظهرت "تمارا" قدرة وقوة كبيرتين في مواجهة العدو فاستمر حكمها لجورجيا 29 عاماً، وما تزال تمارا" ملكة الحرب" تبجل من قبل العديد من الجورجيين ليومنا هذا.



تم بناء هذه الكهوف على 13 مستوى، وتم توسيعها لتضم أكثر من 6000 كاهن بالإضافة إلى الفارين من الغزو المغولي، وكان السبيل الوحيد للوصول إلى هذه المملكة تحت الأرض هو عبر نفق سري قريب من نهر "متكفيري" القريب من جبال "ايروشلي".





الأرض الخارجية للدير كانت خصبة للغاية، والرهبان استغلوا ذلك فأنشأوا المدرجات التي من شأنها تغذية السطح الخارجي للجبل عن طريق مياه النهر، وكان هذا الدير هو أول مثال للبيئة المستدامة في أوروبا من حيث الغذاء والمياه. لقد كان حصناً منيعاً جداً وهذا ما أرادته "تمارا" لحماية أرواح شعبها.



وبكل تأكيد نجا الكهف من الغزو المغولي، ولكنه بعد مئات السنين حلت كارثة عظيمة على الدير، ففي عام 1283 تحديداً، واجهت المنطقة زلزال شديد الدرجة أدى الى انهيار جزء كبير من الدير. ماتت أرواح كثيرة في هذا الزلزال وذلك لكون الدير يقع في أعالي  الجبل وأدى انهياره إلى سقوطه من ارتفاع شاهق محال بعدها أن ينجي أحد (وهذا ما يمكن ملاحظته من خلال مشاهدة الصور).





اعتقد البعض أن هذا انتقام من الله وأنه رداً لكبرياء المغول الذين لم يستطيعوا غزو المنطقة.



لم يكن هذا الانتقام الوحيد الذي حل بالدير ففي عام 1551 تم الاستيلاء على الدير من قبل شاه طمهاسب الفارسي و الذي ذبح الرهبان، فخسرت جورجيا أهم القديسين في دير " فارديزيا".




في السابق كانت هذه المعابد أكبر بكثير من شكلها الحالي، إلا انها مازالت تعتبر عملاً عظيماً يبرهن على مدى تمسك المسيحين والجورجيين بدينهم، الذين ارتأوا أنه لا يجب أن يتم تدمير ثقافتهم ونمط حياتهم من قبل المغوليين أو من قبل أي أحد فحافظوا عليه رغم كل العثرات التي مرت بها الدير.



في القرن العشرين تم إعادة النظر في دير الرهبان الذين قرروا حماية تاريخهم فمازال هناك حتى الآن مجموعة صغيرة من الرهبة تسكن في المغارة ويعد الدير أكثر من مجرد متحف فهو عبارة عن تذكير للشعوب المتطرفة بأهمية حماية ثقافتهم بالرغم من تقلبات الطبيعة الوحشية التي تمر على المنطقة. 


فيديو







فيديو : تغيرات الفصول الاربعه خلال عام كامل بمقطع مدته 40 ثانيه



مصور يلتقط مقطع بتقنيه التايم لابس لمكان واحد خلال عام كامل ويبين فيه التغيرات التي تحصل في الفصول الاربعه ..


فيديو

YouTube Link




صور مرعبة لأعاصير الولايات المتحدة



رغم إن الكثير يحرص على الهروب من الأعاصير عند اقترابها، فإن المصور المغامر "ميتش دوبرونر" يتمتع بجراءة كبيرة وروح مغامرة انتحارية مكنته من الاقتراب من عدة أعاصير شهدها الجنوب الغربي للولايات المتحدة والتقاط العديد من الصورة الرائعة التي يصعب على العقل تصديقها.



يعد "ميتش دوبرونر" من المصورين المشهورين، إذ بدأ عشقه للتصوير منذ أن كان مراهقاً في مدينة "لونغ آيلاند" بنيويورك قبل أن ينتقل للاستقرار في الجنوب الغربي للولايات المتحدة، حيث تشهد المنطقة العديد من الأعاصير والأحداث المناخية السيئة، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد حصلت أعمال "ميتش" على اعتراف العديد بتميزها، حتى أنه حصل على جائزة التصوير الدولية عن عامي 2009 و2010.
التقط "ميتش" معظم صوره المبهرة الخاصة بالأعاصير في الجنوب الغربي والذي يتميز بالعديد من السهول المنبسطة والصحاري، وقد جذبت صوره انتباه مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" التي نشرت العديد منها.















سيارة لوتس أيفورا سبورتس ريسر إصدار خاص لمحبي السرعة



كشفت شركة صناعة السيارات "لوتس" عن الإصدار الخاص من سيارتها والذي يحمل اسم "لوتس إيفورا سبورتس ريسر"، وقد وعدت الشركة أن تكون بسعر معقول عما سبق.



السيارة ستكون متاحة بـ4 ألوان جديدة منها الأبيض والرمادي والأزرق والأحمر، وسيتضمن الإصدار الخاص منها إطاراً من الأسود اللامع للسقف وسبلتر أمامي وديفيوزر خلفي إلى جانب حواف جانبية جديدة.
وستحتوي السيارة أيضاً على مجموعة عجلات جديد مطلية باللون الأسود اللامع، أما من الداخل فقد حصلت السيارة على مقصورة مبطنة بالجلد الأسود ومقاعد منفصلة لـ4 أشخاص بنظام 2+2.
وتم تزويد السيارة بخانق وقود باستجابة أقوى، مع زيادة حد السرعة وتركيب ديفيوزر ومكابح ونظام صوت أفضل ومشغل DVD وشاشة تعمل باللمس وبلوتوث وUSB، إلى جانب التجهيزات التقليدية من نظام مراقبة ضغط الإطارات والتحكم في القيادة وأجهزة استشعار للمساعدة على ركن السيارة ومرايا كهربائية وكاميرا بدلاً من المرايا الخلفية.
ويبدأ سعر السيارة من 57.9 ألف جنيه إسترليني (351.3 ألف ريال سعودي) ذات المحرك الـ276 حصان فيما يصل سعر السيارة ذات المحرك الـ345 حصان إلى 65.9 ألف جنيه إسترليني (399.8 ألف ريال). 





--

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق