السبت، 16 فبراير 2013

الإخبارية اليومية



"الشلوي" إلى رتبة فريق وتعيينه قائداً للقوات البرية
أمر ملكي: خالد بن بندر أميراً لمنطقة الرياض وتركي بن عبدالله نائباً له

واس – الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله عبد العزيز -حفظه الله- أمراً ملكياً بتعيين الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة الرياض، والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة الرياض، وإعفاء الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز بناء على طلبه.

كما صدر أمر ملكي بترقية اللواء ركن عيد بن عواض بن عيد الشلوي إلى رتبة فريق ركن وتعيينه قائداً للقوات البرية.

وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم: أ/ 95

التاريخ: 4/ 4/ 1434هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 90 وتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 10 بتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.

وبعد الاطلاع على نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/ 92) بتاريخ 27/ 8/ 1412 هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 229) بتاريخ 9/ 12/ 1432هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 14 بتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يعفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة الرياض من منصبه بناء على طلبه.

ثانياً: يعين صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة الرياض بمرتبة وزير..

ثالثاً: يعين صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة الرياض بمرتبة وزير.

رابعاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

كما صدر امر ملكي بترقية اللواء ركن / عيد بن عواض بن عيد الشلوي إلى رتبة فريق ركن، وتعيينه قائداً للقوات البرية, وفيما يلي نص الامر الملكي:

الرقم: أ/ 97
التاريخ: 4/ 4/ 1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية
بعد الاطلاع على المادة (27) من نظام خدمة الضباط، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 43) وتاريخ 28 / 8 / 1393 هـ.، المعدلة بالمرسوم الملكي رقم (م / 54) بتاريخ 26 / 8 / 1429 هـ.

وبناء على ما عرضه سمو وزير الدفاع.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يرقى اللواء ركن عيد بن عواض بن عيد الشلوي إلى رتبة فريق ركن، ويعين قائداً للقوات البرية.

ثانياً: على سمو وزير الدفاع تنفيذ أمرنا هذا.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

قيديو




في قصره بعرقة بالرياض اليوم
ولي العهد يستقبل المعزين في الأمير سطام


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ في قصره بعرقة في الرياض اليوم أصحاب السمو الملكي الأمراء والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى بمملكة البحرين والسيد حارب بن ثويني آل سعيد مبعوث السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني نجل أمير دولة قطر وممثل الرئيس الفلسطيني نبيل شعث والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي والعلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمعاً غفيراً من المواطنين الذين قدَّموا لسموه التعازي في وفاة الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز - رحمه الله -.

كما استقبل سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة والأمير عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز والأمير فيصل بن سطام بن عبدالعزيز الذين قدموا العزاء في وفاة الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز - رحمه الله -.

وقد دعا الجميع الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.

وعبّر سمو ولي العهد عن شكره لهم على ما أبدوه من مشاعر أخوية صادقة. 





المقام السامي لـ «البلديات»: لا تمنحوا الأمراء والمواطنين أراضي الخدمات العامة


٢٠١٣/٢/١٦ - العدد ٤٤٠

‏وجَّه المقام السامي وزارة الشؤون البلدية والقروية بعدم الاستجابة لما يرد للوزارة والأمانات والبلديات من معاملات من بعض الأمراء والمواطنين ممن صدرت لهم أوامر بالمنح لم تُنفذ أو تبقى جزء منها أو تقرر تعويضهم بأراضٍ عن أراضيهم، ويطلبون تطبيقها على أراضٍ معينة داخل العمران بموجب رفوعات مساحية مقدمة منهم. وعدّ الأمر الملكي البرقي الصادر بهذا الخصوص، الذي يحمل رقم 54203 في 26 من ذي الحجة 1433هـ، الاستجابة لتلك الطلبات وتطبيقها مخالفة للأوامر والقواعد والتعليمات المنظمة للمنح، ومن ضمنها الأوامر رقم 26268 الصادر في الخامس من ذي القعدة 1383هـ، ورقم 6109 الصادر في 16 ربيع الأول عام 1399هـ، ورقم 22233 الصادر في 29 رمضان عام 1401هـ، القاضية بالتأكيد على البلديات بمنع بحث أي طلب لأرض تقع داخل المدن مهما كان الحال، وعدم الرفع عن ذلك، وأن تبقى للمرافق العامة، فضلاً عن الأمر رقم 8/1950 الصادر في 21 من ذي الحجة عام 1405هـ، القاضي بأن يكون تطبيق جميع أوامر منح الأراضي السكنية في الأراضي المخططة والمعدة للسكنى والخالية من الادعاءات. وشدَّدَ الأمر الملكي على أن يقتصر تنفيذ أوامر المنح التي لم تنفذ أو المتبقي من الأوامر المنفذ جزء منها على الأراضي المخططة والمعدة للسكن فقط، والتقيد بذلك وبالأوامر والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص، موضحاً أنه ستتم المساءلة عن أي تقصير أو تجاوز، وأن من يخالف ذلك التوجيه سيقع تحت طائلة المسؤولية الوظيفية والشخصية.






وزير الشؤون الإسلامية : جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن مشاركة بناءة للتربية الصالحة للأبناء

الرياض : واس

أكد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ أن مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم تعد مشاركة بناءة، نحو الرقي بالبنين والبنات وتربيتهم التربية الصالحة الرشيدة، وحفظ أوقاتهم بما يعمر دنياهم،ويسعدهم في أخراهم ؛إذ إنهم عماد المستقبل، و رجال الغد، وإنهن َّمربيات الأجيال، وصانعات الأبطال.

وقال معاليه بمناسبة استعداد المشاركين والمشاركات لخوض تصفيات النهائية للمسابقة في دورتها الخامسة عشرة، التي تقام خلال الفترة من 27/5 - 3/6/1434هـ :" خيرما يوجههم نحو المعالي،ويرشدهم للمكارم،هو كلام الله تعالى، الذي قال جل َشأنه عنه :" قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء ." ، وفي هذا الكتاب العظيم الهدى والبشرى والأجر الكبير، قال عز من قائل :" إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا ًكبيراً ." ، وقد امتدح الله تعالى من يتلون كتابه فقال سبحانه :" إن َّالذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور".

وأضاف : " إن تربية الناشئة على القرآن الكريم منهجٌ شرعي عظيم في حفظه تأسياً بالنبي - صلى الله عليه وسلم - الذي كان يحفظه ويديم تلاوته،ويعرضه على جبريل عليه السلام كل عام مرة،وفي السنة التي توفي فيها صلى الله عليه وسلم عرضه عليه مرتين".



يذكر أن المسابقة كرمت منذ دورتها الأولى 1305 مشاركين ومشاركات ، وتستعد حاليا لتكريم ثلة من الحفاظ والحافظات الذين دخلوا مضمار هذا التنافس الشريف .




بحضور منسقي الجهات المشاركة
أمانة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية تعقد اجتماعها الثاني
سامي المغامسي (المدينة المنورة)

استمرارا لجهود الأمانة العامة للمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية واستكمالا لأعمال انطلاقة الفعاليات، عقد الاجتماع الثاني لمنسقي الجهات المشاركة بحضور ممثلي جميع الجهات المشاركة.
وناقش الاجتماع عددا من المواضيع الهامة، مع إقرار التأكيد على الإعلان عن الموعد الرسمي لحفل الافتتاح ليكون يوم الثلاثاء الموافق 30 ربيع الآخر بخيمة حفل الافتتاح بجوار مسجد قباء، بحضور ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- مع التشديد على الجهات المشاركة بضرورة إقامة الفعاليات في الأوقات المدرجة ضمن جدول الفعاليات وإبلاغ الأمانة العامة بأي تغييرات تطرأ على تلك المواعيد، إضافة إلى إبلاغ الجهات بضرورة تحديد مواعيد للمشاركات التي يتم تحديد مواعيد لها حتى تاريخه، على أن يكون آخر موعد لتحديد المواعيد هو يوم الاثنين القادم.
كما ناقش الاجتماع مشاركة الجهات في المعرض وإحاطة ممثلي الجهات بضرورة تزويد الأمانة العامة للمناسبة بخطاب طلب المشاركة مع تحديد محتويات الجناح والاحتياجات المطلوبة والاتفاق على أن تقوم كل جهة مشاركة في الفعاليات بتصميم بروشور خاص ببرامجها وأنشطتها وتقديم توصيف شامل عن كل فعالية ونبذة مختصرة عن الجهة والتأكيد على استخدام نماذج التقارير الخاصة بكل فعالية وإرفاق تقرير مصور وموثق بالفيديو إن وجد عن كل فعالية وإرسال تلك التقارير أولا بأول بعد الانتهاء من تنفيذ الفعالية. إلى ذلك تم التأكيد على ضرورة اختيار وتحديد منسق إعلامي لكل جهة من أجل إعداد التقارير والمصورات الخاصة بالفعاليات لربطه باللجنة الإعلامية بالأمانة.
هذا وسيعقد الاجتماع الثالث لمنسقي الجهات يوم الثلاثاء القادم.





اليوم افتتاح «صلاتي نجاتي» ضمن فعاليات عاصمة الثقافة

حسين بختاور - المدينة المنوّرة
السبت 16/02/2013
ضمن فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية يدشن مدير عام فرع الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة ناصر بن عبدالله صباح اليوم السبت معرض «صلاتي نجاتي» بحضور مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة طريف هاشم وفناني المدينة المنورة. ويهدف المعرض لتأكيد أهمية الصلاة في حياة الفرد والمجتمع كونها الركن الثاني من أركان الإسلام، ويعد الجناح الذي سيقام في مدرسة زيد بن ثابت بحي النصر من أضخم الأجنحة المشاركة في الفعالية، حيث يضم المعرض جناحا للتصوير الضوئي لأشهر مساجد ومعالم مدينة الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه، إضافة إلى ورشة للخط العربي سيتم من خلالها التعريف والتدريب لهذا الخط الأصيل، وورشة خاصة للرسم والتلوين يشرف عليها فنانون من فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة وتستمر فعاليات المعرض مدة أسبوع كامل.




تغطية تصفيات مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم


وائل رفيق 5 - الاخبار - التليفزيون السعودي
فيديو




معرض لتعظيم القرآن الكريم بالمدينة المنورة


المدينة المنورة - جازي الشريف 

افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم معرض تعظيم القرآن الكريم والذي نظمته ثانوية الأمير محمد بن عبدالعزيز وتشرف عليه إدارة التوجيه والإرشاد الطلابي بالإدارة العامة لتعليم المنطقة وذلك بحضور مدير مكتب التربية والتعليم- شرق المدينة الاستاذ سامي السيد ومدير إدارة التوجيه والإرشاد الطلابي الاستاذ محمد القايدي ومديري إدارات كل من المباني المدرسية والعلاقات العامة والاعلام التربوي وعدد من المشرفين التربويين والمعلمين أولياء أمور الطلاب.
وبعد أن تجول المدير العام ومرافقوه على اجنحة المعرض والتقى الطلاب المشاركين في تنفيذه بدأ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم قدمت بعد ذلك كلمة مدير المدرسة الاستاذ عبدالله بن ناصر الحربي والتي رحب فيها بالمدير العام والحضور وقدم خلالها لمحة عن مشروع معرض تعظيم القرآن الكريم والذي بدأ بفكرة من وكيل المدرسة الاستاذ عبدالواحد السحيمي وذلك بالتعاون مع مشرف التوعية الإسلامية الاستاذ عبدالله الشاماني ورائد النشاط الاستاذ محمد العمري والمرشد الطلابي الاستاذ عبدالعزيز الثقفي واختصاصي مصادر التعليم الاستاذ عبدالرحيم الأحمدي.





إبن سلمان .. للمدينة أجران

استقبلت المدينة المنورة أميرها الجديد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان الأمير الشاب الذي جاء للمدينة المنورة يحمل على أكتافه أمانه عظيمه كلفه بها راعى هذا الوطن وقائده خادم الحرمين الشريفين . ولعل كلمات سموه التي قدمها في مستهل حضوره بأنه جاء ليتشرف بخدمة منطلق الرسالة الإسلامية والأرض التي تحوى قبر سيد خلق الله محمدا صلى الله عليه وسلم . موضحا وصية خادم الحرمين له بتقديم كل جهده لخدمة هذه المدينة كما فعل من تولوا إمارتها سابقا وبذلوا جهدهم لرفعتها وتطويرها . وقالها لكم بعد القسم ('نبارك لهم ونحرصهم وهم لا يحتاجون إلى تحريص لخدمة الدين والوطن والشعب.. والشعب تراهم أهم شيء عندنا، شعبكم خلوه راض عنكم بالعدل والإنصاف والحق، يعني لو كان على ابنك أو أخيك .. لذا أول شيء الشرع .. ورضا الناس صعب لكن الحق هو الحق والعدل )

نعم حضرنا الى سموك الكريم وقدمنا لك التهاني على هذا التشريف الذى نالك بخدمة طيبة الطيبة وقدمنا لك أيضا الدعاء بأن يكلل الله جهودك في إنجاز ما كلفك به خادم الحرمين الشريفين ونحن هنا لا يخالطنا شك او ريب في أنك اهلا لهذه المسئولية وانك بما لديك من رصيد قيادي قادرا بحول الله على السير في نهج النجاح وتقديم الخدمة لأهل طيبة الطيبة وزائريها .

ولكن سمو الأمير ما ارغب في توضيحه لسموك الكريم في هذا المقال او لنقل الرسالة العلنية في أن اقول لك أن للمدينة أجران لا ينفصلان عن بعضهما البعض ويقود أحدهما الأخر الأول اجر خدمة أرضا بدءت منها شرارة الإسلام في الانتشار وإنارة العالم بالرسالة المحمدية . والأجر الأخر انك ستقوم على خدمة ضيوف الرحمن زائري مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وبذلك فإنك على جانب كبير من الحظ في زيادة رصيدك في موازين حسناتك بكل خطوة تقدمها الى ساكني طيبة او زائريها .

أن طيبة الطيبة تعانى الأمرين من فقدانها لبعض الامور الحيوية التي قد تعيق دوما مسيرة نهضتها وتقف كحاجز صلد امام تطورها . ومن هذه الأمور فقدان مسئوليها ومدراء إدارتها العمومين من الحس التطويري بسبب بقائهم في مناصبهم سنين طوال مما يحرم الإدارات الأفكار التطويرية التي تأتى مع تغير وتدوير المناصب وإذا اضفنا لها فقدانها للصوت الإعلامي المطبوع المسموع فإن هذا يجعل هؤلاء المسئولين ينعمون بأخطائهم لأن المعلوم وانت صاحب القيادة الإعلامية ان الأعلام له دوره المؤثر في تحريك المسئولين تجاه الأخطاء الظاهرة وغير الظاهرة . ايضا نحن بالمدينة كمواطنين فإن المعاناة الاكبر اننا ابتلينا بمسئولين على نسق ( رأي نظام وإن خالف النظام ) امرا يجعلنا دوما نقف أمامهم مكتوفي الأيدي عاجزين عن مجرد نقاشهم هذا إذا تسني لنا لقائهم والحديث المباشر معهم .

سمو الأمير الأمر لا يقف عند ما ذكرت وانى لأهيب بمقامك الكريم ان تغلق الملفات التي قدمت لسموك عن اوضاع الإدارات الحكومية من قبلها فهي لا تزيد عن كونها صورة مقلوبه عن حقيقة الأمر وحقائق الواقع .

لن اطيل مقالي هذا فمثلك لبيبا وبالإشارة يفهم ... انظر ما هو خلف ستار ملفاتهم الزائفة وستجد الحقائق واضحه لا جدال فيها ولا كذب . ابحث عن المشاريع المعطلة للدراسة بنظام الهراسة وأنظر الى مكاتب مدراء العموم وكيف يتكدس بها الأحباب والأصحاب وكيف تسلم الإدارات الفرعية لمن قرب عرقا وصحبة .

وكم بودى ان تتابع الميزانيات المرصودة للمدينة وكم تعيد الإدارات منها للمالية بسبب سياسة التقشف الذاتية من قبل المسئولين وكأنى بهم يتسابقون الى نيل ميدالية ذهبية بإعادة اكبر قدر من الأموال التي رصدت اصلا للصرف على هذه المدينة وليس لإعادتها .

وفقكم الله لما يحب ويرضي وهيئ لكم البطانة الصالحة التي تدلكم على مكامن الخلل لتضعوا يدكم العلاجية عليها وتجدوا لها علاجا ناجعا بعون الله وتوفيقه .

والله الموفق .
سالم الثقفي




توجه لتكوين حزمة شراكات ومشاريع للاستثمار في الإيواء والضيافة التراثية

اجتماع اللجنة الوطنية للسياحة بغرفة المدينة المنورة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تتجه اللجنة الوطنية للسياحة إلى تكوين حزمة من الشراكات والمشاريع بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار للاستثمار في الإيواء والضيافة التراثية كاستجابة مبكرة لقرار مجلس الوزراء الذي صدر أمس الأول بتأسيس شركة مساهمة قابضة لتطوير واستثمار المباني التراثية المملوكة للدولة في الإيواء والضيافة التراثية بناء على طلب الهيئة العامة للسياحة والآثار دخول الدولة ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة في مشروع الفنادق التراثية.

ووصف محمد إبراهيم المعجل رئيس لجنة السياحة الوطنية خلال ترؤسه الاجتماع الثامن للجنة الذي تستضيفه الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، القرار بأنه هام، معددا الآثار الإيجابية الناتجة عن ذلك من تنشيط السياحة المناطقية وضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع السياحي إضافة إلى المنظور الاجتماعي والثقافي والتراثي الذي يمكن أن يترتب على هذا القرار الإستراتيجي، وأن القطاع الخاص السياحي معني بتفعيل قرار مجلس الوزراء وأنه سيعمل على ذلك.

وأشار المعجل إلى أن الاجتماع الثامن للجنة السياحية الوطنية الذي استضافته الغرفة التجارية بالمدينة المنورة ممثلة في اللجنة السياحية أقر عددا من المقترحات في جدول أعماله المتمثلة في متابعة إنشاء الجمعية الوطنية لسلامة المدن الترفيهية في مدينة جدة بالتعاون مع غرفة جدة، بالإضافة إلى إقامة معرض التجهيزات السياحية الدولي وإعداد دراسة متكاملة عن وضع القوى العاملة في قطاع الإيواء السياحي وإنشاء جمعية لمالكي السيارات على غرار جمعية السيارات الأمريكية (AAA) بعد التنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار تعزيزا لإسهامات الواضحة للسفر برا في تغذية سوق السياحة كرؤية استشرافية لتفعيل وازدهار السياحة الداخلية لتفعيل وازدهار السياحة الداخلية، كما شدد الاجتماع على أهمية التدريب والتأهيل للكوادر في القطاع السياحي وإعداد الكوادر تباعا لسوق السياحة السعودي والحث على إنشاء المزيد من مراكز التدريب بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب المهني والجهات ذات العلاقة، إضافة إلى تفعيل التعاون مع الجهات الأكاديمية والجامعات السعودية لإعداد دراسات لكافة القضايا ذات العلاقة بالقطاع السياحي.





مدير صحة المدينة يوجه بتشكيل لجنة تقدم الدعم النفسي لـ“الطفل المعنف”

دخيل الأحمدي - ال
مدينة المنورة

وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي بتشكيل لجنة لمناظرة طفل المدينة المعنف من قبل والده والمنوم بمستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال لتلقى الرعاية الصحية. وجاء ذلك التوجيه تفاعلاً مع ما نشرته «المدينة» حول ما تعرض له الطالب من اعتداءات وحشية من قبل والده، ويشكو لمدير مدرسته الذي أبدى تفاعلاً كبير مع الطالب وقام بنقله إلى طوارئ مستشفى الملك فهد في منتصف الأسبوع الجاري . وأوضح «للمدينة» رئيس اللجنة الدكتور احمد حافظ مدير مستشفى الصحة النفسية بأن مدير عام صحة المدينة المنورة وجه بتشكيل فريق نفسي وإجتماعي لتقديم الدعم النفسي للطفل المعتدي عليه. وباشرت اللجنة مهامها بمستشفى الولادة مساء أمس بمناظرة الطفل، واتضح أن الطفل يعاني من حالة نفسية سيئة نتيجة اعتداء والده وبُعد والدته عنه، وأضاف حافظ أن جلسات الدعم النفسي مستمرة للطفل من قبل اللجنة المكونة من أخصائيين نفسيين ومرشدين اجتماعيين بالتعاون مع فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمنطقة وأشار حافظ بأن الفريق النفسي يقدم الرعاية النفسية للطفل تمهيداً لعودته للحالة الطبيعية. وفي ذات السياق قدم مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة بالغ شكره وعظيم تقديره لمدير عام صحة المدينة المنورة على هذه البادرة الطبية الغير مستغربة على مجتمع المدينة المنورة المعروف عنه مبدأ التكافل الاجتماعي، كما تقدم أحد فاعلي الخير من رجال الأعمال بالمدينة المنورة برغبته في كفالة الطفل وتحمل كافة احتياجاته. وكانت «المدينة» قامت بنشر تفاصيل قضية الطفل المعنف من قبل والده وهو أحد محضري رسالة الدكتوراة بأحد الجامعات الشهيرة بالمدينة، وبعد تفاعل مدير مدرسته والذي قام بنقل إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة، وذلك وسط تفاعل كبير من قبل مسؤولي المدينة المنورة وأهلها.





العقلا يطمئن على معنف المدينة بـرسائل «الشيكولاتة والآيباد»

دخيل الأحمدي
 - المدينة
السبت 16/02/2013
عبر مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة الدكتور محمد العقلا عن تعاطفه الشديد مع الطفل المعنف عادل أيوب وقال العقلا في رسالة قصيرة أرفقت مع علبة شوكلا ته وجهاز آيباد أرسلت للمستشفى «ابني الغالي حزنت لما أصابك أسأل الله لك الشفاء العاجل. من جهة ثانية قام مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم بزيارة للطالب المعنف عادل أيوب بمستشفى المدينة للأطفال والذي تم تنويمه به بعد حادثة الاعتداء التي تعرض لها من قبل والده، وذلك للاطمئنان على حالته ووضعه الصحي كما قدم المدير العام عظيم شكره وامتنانه لمدير المدرسة ولكافة معلميها على جهودهم وحسهم التربوي العالي والذي أظهروه بتعاملهم الأبوي والإنساني مع الطالب .









مدير تعليم المدينة المنورة يطمئن على حالة الطفل المعنف


المدينة المنورة - جازي الشريف :

قام مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ ناصر العبدالكريم بزيارة للطالب المعنف عادل أيوب بمستشفى المدينة للأطفال والتي تم تنويمه بها بعد حادثة الاعتداء التي تعرض لها من قبل والده، وذلك للاطمئنان على حالته ووضعه الصحي حيث كان في استقباله مدير مكتب التربية والتعليم بغرب المدينة الدكتور حميد الأحمدي والمدير الإداري بالمستشفى الأستاذ مسند القحطاني ومدير مدرسة الفقهاء السبعة الأستاذ سالم الترجمي وعدد من معلمي المدرسة التي يدرس بها الطالب، كما قدم المدير العام عظيم شكره وامتنانه لمدير المدرسة ولكافة معلميها على جهودهم وحسهم التربوي العالي والذي اظهروه بتعاملهم الأبوي والإنساني مع الطالب والذي كان له أكبر الأثر عليه. رافق المدير العام خلال هذه الزيارة مدير العلاقات العامة كمال سيامك ومدير إدارة الإعلام التربوي عمر البرناوي ومشرف العلاقات عقيل الدبيسي. 








مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة يطبق برنامج الجودة الصحية


المدينة المنورة : واس

يسعى مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة للحصول على اعتماد المنشآت الصحية (JCI) عالية الجودة من اللجنة المشتركة الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال تدريب منسوبي المركز على تفعيل البرنامج .



وأوضح مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة الدكتور أسامة بن أحمد عامودي أن المدربين المؤهلين الذين تم استقطابهم بدؤوا عملهم الأسبوع الماضي لتدريب جميع الموظفين في المركز على آلية تطبيق الجودة ابتداءً من الأطباء إلى السجلات الطبية والعمليات والطوارئ ، إضافة إلى دخول المريض وخروجه ولحظة صرف الدواء له وتسجيل الملفات.



وبين العامودي أن الهدف من تطبيق برنامج الجودة هو الرقي بالخدمات المقدمة للمرضى من خلال تقديم الخدمة الصحية ورفع مستوى سلامة المرضى الذي أصبح من أهم أولويات الصحة بل أنه أحد محاورها الإستراتيجية حيث تتمحور الجهود حول موضوع الجودة .



وأفاد مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة أن الحصول على شهادة الاعتماد من اللجنة المشتركة الدولية له مزايا عديدة في تحسين الثقة العامة في المنظمة التي تقدر الجودة وسلامة المرضى وإشراك المرضى وعائلاتهم كشركاء في عملية الرعاية وبناء ثقة منفتحة على التعلم من الأحداث السلبية والمخاوف الخاصة للسلامة وضمان بيئة عمل آمنة فعالة تسهم في إرضاء العاملين وتأسيس قيادة تعاونية تسعى للتميز فيما يتعلق بالجودة وسلامة المرضى وفهم كيفية الاستمرار في تحسين عمليات ونتائج الرعاية الإكلينيكية.




دور «الغرفة» في خدمة الأندية مرهون بطلب الدعم وفق تصورات مدروسة
عضو إدارة أحد ونائب رئيس الغرفة التجارية بالمدينة يفتح قلبه

حاوره - عبدالعزيز شرقي
الجمعة 15/02/2013
* كيف تطور الأندية ألعابها؟
-المال أصبح قوة مؤثرة بطريقة مباشرة في تطوير الرياضة، بل أصبح عصبها الرئيسي، والعنصر الاول والرئيسي في تطوير الرياضة السعودية فمع المال يأتي كل شيء اما من غير المال فلا يأتي شيء، في حالة مطالبة الاندية بتطوير ألعابها والظفر بالبطولات سواء على المستوى الداخلي او الخارجي واذا ارادت رعاية الشباب واعضاء شرف الاندية واعضاء الجمعيات العمومية محاسبة رئيس وادارة أي نادٍ يجب ان توفر له ميزانيات الاندية كالتالي، ومن وجهة نظر شخصية..
أولا ميزانية كل ناد المقطوعة سنويًا مليون ريال للدرجة الثالثة والميزانية المقطوعة لكل ناد بالدرجة الثانية لا تقل عن ثلاثة ملايين ريال وميزانية مقطوعة لكل ناد بالدرجة الأولى بحوالي خمسة ملايين ريال وميزانية مقطوعة لكل ناد بالدرجة الممتازة حوالي عشرة ملايين ريال.
كما ان تقييم الاندية بالممتاز والدرجة الاولى والثانية والثالثة يجب ان يكون بمواصفات فنية وليس التقييم يحدد بكرة القدم فقط فهذا خطأ كبير، التقييم يجب ان يأتي على مستوى جميع الالعاب الفردية والجماعية.
فمثلًا عندما نعطي عشر درجات للفريق الذي يلعب في دوري الكبار على مستوى كرة القدم يجب ان نعطي خمس درجات للفريق الذي يلعب في الدوري الممتاز لاي لعبة مختلفة ونجمع الدرجات ومعها يتم تقييم الاندية بهذه الطريقة ومعها نضمن تطورا كبيرا للرياضة السعودية.
* كيف ترى اختيار الأمير فيصل بن سلمان أميرًا للمدينة المنورة؟
- اختيار موفق، وسنكون لسموه عونا ومساندين ومساعدين مخلصين على مستوى جميع القطاعات عامة وعلى المستوى الرياضة خاصة.. فنحن كرئيس وادارة احد وجماهير ولاعبين واجهزة ادارية معه قلبا وقالبا فيما يخدم طيبة الطيبة فنحن على المستوى الشخصي في نعمة كبيرة من عند الله ولا يهمنا ويشغل بالنا غير خدمة المدينة المنورة والوصول بها الى المكان الذي يليق بها كمدينة مقدسة يحبها ويعشقها مليار مسلم.

* وماذا تملكون كاحديين لانجاح مهمته للارتقاء برياضة المدينة؟
- سمو الامير بقدراته الكبيرة وسعة صدره ودماثة اخلاقه يحتاج كذلك لمساعدة الجميع وانا كعضو مجلس في الادارة الاحدية اعرف ان الشريحة التي تتبع نادي احد كثيرة وكبيرة جدًا ومن الممكن ان تكون من اكبر شرائح المجتمع في طيبة الطيبة وهذا العدد الكبير قادر على التأثير ايجابيًا لمصلحة طيبة الطيبة وبهذه المعطيات اؤكد اننا سنسخر جميع امكانياتنا والتعداد البشري الكبير لانجاح مهمة سموه ونطلب من الله العون اولًا واخيرًا.
• وماذا عن تفكيرك في الاستقالة من إدارة أحد لتتفرغ لعملك كنائب لرئيس الغرفة التجارية؟
- في العمل التطوعي بالمدينة إن ذهب رجل يأتي عشرة غيره لسبب واحد ان الكل يتسابق لخدمة ابناء طيبة الطيبة وانا كعضو مجلس ادارة احدي او خارج الإدارة لن يقل او يتأثر عطائي للكيان الأحدي فأنا داعم ومساند ومؤازر للكيان الاحدي سواء كنت رسميا او متطوعا او محبا، فما يطلب مني وانا في مجلس الادارة مستعد لدفعه وتأمينه وانا خارج الادارة المسألة مسألة مبدأ وانا مبدئي العون والمساعدة دون النظر في المسميات.
• وماذا قدمتم كغرفة تجارية لناد ذي الاحتياجات الخاصة الذي يترأسه زميلك الخلوق عبدالرحمن سالم العلوي؟
- منذ اليوم الأول لتأسيس النادي رسميا واعتماده من الرئيس العام لرعاية الشباب تحدثت مع رئيس النادي الأخ عبدالرحمن العلوي وقلت له أي أمر تريده على المستوى الشخصي فأنا مستعد له اما على مستوى الغرفة التجارية اتمنى ان يقدم الينا خطاب رسمي وتصور كامل عن هذه الفئة الغالية على قلوبنا وسندرسه بعناية ونقدم ما نستطيع فالجميع يعرف من مولاي خادم الحرمين الشريفين لآخر مواطن سعودي الكل يحمل التقدير والمحبة ويحاول مساعدة هذه الفئة الغالية على قلوبنا ومعها لن نتردد لا نحن ولا غيرنا على المستوى الرسمي او الشخصي في دعم هذه الفئة والآن نبارك لهذه الفئة خاصة قدوم الأمير فيصل بن سلمان، فسموه يحمل الخير الكثير لمن منّ الله عليهم بالصحة والعافية فما بالك بهذه الفئة التي ابتلاها الله بالإعاقة فأكيد أن سموه سيسخر لهم الكثير والكثير جدا للتخفيف من معاناتهم.
• هل ترى ان الغرف التجارية أدت دورها تجاه الأندية الرياضية؟
- سؤالك مفتوح وغير واضح ولكن سأجيب عليك بما فهمت عن دور الغرفة التجارية تجاه الأندية.
• هذا ما قصدت في سؤالي؟
- اولا نحن كغرفة تجارية علاقتنا الاولى مع تجار المنطقة وتطور الفهم الاقتصادي الذي يفيد الوطن والتاجر.
الأمر الثاني نحن عون ومساعدة لكل أمر يعود بالنفع على طيبة الطيبة على جميع المستويات والكل يعرف العمل الدقيق المنظم الذي تسير عليه الغرفة التجارية منذ قدوم المجلس الجديد.
ونحن نشارك وندعم كثيرا من الاحتفالات والمهرجانات التي تقام باسم المنطقة.
الأمر الثالث على الأندية الرياضية اذا رغبت في دعم الغرفة التجارية ان يكون الأمر منظما ومدروسا وتقدم الأندية احتياجاتها وخطط تطور العابها وطرق صرف هذه الأموال والغرفة لن تتردد في دعم الأندية وغيرها حسب امكانياتها وترتيب الأولويات لديها.
• كلمة أخيرة؟
- الكلمة أوجهها لحديث الساعة في طيبة الطيبة الأمير فيصل بن سلمان وأقول لسموه أنت رجل من عرق طيب وصفاتك وسعة صدرك ودماثة أخلاقك سبقت قدومك بجسدك، حفظك الله لطيبة الطيبة.
في البداية وقبل ان نفرض انفسنا ندعو الله لك بالتوفيق والسداد وان يكون عملك خالصا لوجه الله فهذه طيبة الطيبة فهي ليست ككل المدن وسموك من المؤكد تعرف ذلك لان ما يميز اهل المدينة أنهم يتنافسون على كل شيء من شأنه رفع قيمة طيبة الطيبة، وندرك أن سموه أهل لهذه الثقة الغالية.




تدريب 250 ميدانيا على مواقع تاريخية
عرض فضائل المدينة المنورة وحضارتها على مر السنين

المحاضر يشرح للطلاب عمليا غزوة أحد في موقعها التاريخي

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-02-15 12:16 AM

أنهى كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية دورة علمية عن المعالم التاريخية بالمدينة المنورة بمشاركة نخبة من المختصين والأكاديميين حضرها أكثر من 250 متدرباً.
و اشتملت الدورة على جانبين نظري وميداني، وفق تأصيل شرعي لمشروعية زيارة المعالم التاريخية، قدمه الدكتور محمد بن عبدالرحمن الدخيل وعبدالله محمد كابر من منسوبي مركز بحوث ودراسات تاريخ المدينة.
واشتمل العرض على مقدمة عن فضائل المدينة المنورة منذ وصول النبي صلى الله عليه وسلم إليها وبناء مسجد قباء ثم المسجد النبوي، وما حدث فيها من غزوات خلال بدايات التاريخ الإسلامي. وجال المتدربون على المعالم التاريخية للمدينة المنورة، بدءا من وادي العقيق المجاور للجامعة الإسلامية، ثم التحرك إلى داخل المدينة المنورة حيث المكان الذي يعتقد أنه موقع الخندق الذي أمر بحفره الرسول صلى الله عليه وسلم، مروراً بالسبع المساجد الواقعة في سفح جبل سلع حالياً، ثم مرّ المشاركون على موقع ثنية الوداع ومنها تم الوقوف على جبل الرماة الذي حدثت فيه غزوة أحد، وبالقرب منه تقع مقبرة الشهداء. وفي الطريق تمت مشاهدة الجبل المعروف بجبل النار، ومنه اتّجه المشاركون إلى قصر كعب بن الأشرف الواقع بالقرب من وادي بطحان حيث استمع المتدربون إلى شرح مفصل من قبل القائمين على الدورة عن كل معلم تاريخي تم الوقوف عليه.
وأوضح أستاذ كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة الدكتور سالم بن عبدالله الخلف أن الدورة هي الثانية من نوعها التي يقيمها الكرسي بعد نجاح وإقبال كبير على الدورة الأولى التي نظمت العام الماضي.





«رينود» يبحث عن النساء في المناطق الباردة

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

رينود حالة مرضية تظهر في النساء أكثر من الرجال نتيجة انقباض في جدار الأوعية الدموية، تؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى العضو المتأثر بالمرض، وهي حالة عرضية تستمر عادة لعدة دقائق ثم تزول.
وإلى ذلك بين استشاري ورئيس قسم أمراض الروماتيزم بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الأستاذ المساعد بكلية الطب في جامعة طيبة ومشرف الدراسات العليا بصحة المدينة الدكتور البدر بن حمزة حسين، أن ظاهرة رينود تظهر بجلاء في المرضى الذين يعانون من أمراض روماتزمية، ويمكن أن تكون أول الأعراض لأمراض روماتزمية أخرى، وتؤثر على أصابع اليدين والقدمين، وقد تؤثر على الأذن والأنف نتيجة تعرض جلد المريض للبرد أو بعد تأثره بشيء يثير غضبه، ما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وينتج عنه تباطؤ في تدفق الدم إلى المناطق المتأثرة فتصبح زرقاء بسبب قلة الأوكسجين الذي يصل إليها.
ويشعر المصاب بأن الجلد أصبح باردا عند لمس المنطقة المتأثرة لقلة الدم الذي يصل إلى الجلد لإبقائه دافئا، فيما يؤثر المرض على ثلاثة إلى أربعة في المائة من الناس، وقد ترتفع هذه النسبة إلى حوالى 30% في المناطق الباردة من العالم، وسمي باسم الدكتور الفرنسي موريس رينود وهو أول من وصف الحالة في عام 1800، وتعرف الحالة أيضا كأعراض رينود أو مرض رينود، وتظهر أعراضها في النساء أكثر من الرجال بحوالى خمسة إلى تسعة أضعاف وتظهر بشكل أكثر في الأشخاص الذين يعانون من أمراض روماتزمية مثل مرض التصلب الجلدي الروماتزمي، متلازمة جوغرن، مرض الذئبة أو عدة أمراض روماتزمية أخرى، نتيجة تعرض الإنسان للبرودة، أو تعرضه لأمور عاطفية، وحينها يشعر المريض بتغير في لون أصابع اليد أو أصابع القدم فتصبح بيضاء لفترة بسيطة ثم زرقاء وحمراء ويصاحبها عادة الم وإحساس بالتنميل والبرودة، مشيرا إلى أن هناك بعض العوامل الخارجية الأخرى التي قد يكون لها دور في ظهور أعراض الظاهرة مثل الأشخاص الذين يعملون في الحفريات ويستخدمون المعدات الثقيلة التي تحدث اهتزازات عنيفة وسريعة، استخدام بعض أدوية الضغط وصداع الشقيقة والسرطانات، أمراض الشرايين كالأمراض الناتجة عن حدوث جلطات في الأوعية الدموية وأمراض الدم التي تزيد من كثافة الدم، وجميع هذه الامراض يمكن أن تتسبب في حدوث ظاهرة رينود.







بين حق المشتري باسترجاع نقوده و البائع بحفظ بضاعته
جو مشبع بالمطامع وراء «البضاعة المباعة لا ترد»

سعد الحربي (المدينة المنورة)
بدأت بعض المحال في منطقة المدينة المنورة أواخر العام الهجري الماضي بتطبيق قرار وزارة التجارة القاضي بتعريب كل فواتير وبطاقات السعر والإعلانات، ومنع عبارة «البضاعة المباعة لا ترد»، فيما لم تلتزم أخرى بتطبيق القرار، بانتظار تصريف مطبوعاتها القديمة.
«عكاظ» تسلط الضوء من خلال هذا التقرير على هذه القضية ورأي الشرع والرأي القانوني حول ما يتعلق بعبارة «البضاعة المباعة لا ترد»، خصوصا أن عددا من المحال لم تلتزم بإزالتها بعد.

بداية، أوضح رئيس اللجنة التجارية في غرفة المدينة المنورة محمود رشوان أن الغرفة أبلغت منتسبي الغرفة بقرار الوزارة عن طريق عدة شعارات، من إرسال تقارير وشعارات إضافة إلى عرض قرار وزارة التجارة في مجلة الغرفة الأسبوعية. وقال إنه يفترض بمندوبي التجارة ومفتشيها بدء جولاتهم على المحال ورصد المخالفين، مشيرا إلى أن عدد المفتشين في وزارة التجارة في منطقة المدينة المنورة لا يتناسب مع عدد المحال والمراكز التجارية الموجودة.
إلى ذلك، أكد أستاذ كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية الدكتور غازي المطيري أن الأعمال التجارية والممارسات المالية يشوبها الكثير من الأخطاء والممارسات. وأضاف «نلتزم بعدم الانصياع للعواطف والمجاملات والممارسات الآنية والتي تأخذ أحيانا طابع الإلزام بسبب تراكماتها وتواطؤ بعض الشرائح التي ترى مصالح فيها، وعلى سبيل المثال فإن مقولة (السلعة المباعة لا ترد) نشأت من جو تجاري مشبع بالمطامع والتنافسات والتي يدفع ضريبتها الزبون جراء اللهث خلف الكسب المادي واستغفال الزبون، ومن هنا كان تدخل وزارة التجارة حكيما بكل المقاييس والمعايير الشرعية والأخلاقية والاقتصادية، خصوصا أنه روعي في هذا القرار جميع الأطراف بمن فيهم البائع والمستهلك، ونتمنى من وزاراتنا ومؤسساتنا تدشين حملة تصحيحية على غرار هذا القرار الحكيم». من جانبه، أوضح المحامي خالد عبيد العمري أنه يحق للمشتري إعادة البضاعة، لكن في الوقت الذي يحدده البائع، من خلال نظام المؤسسة، دون العبث بها أو تمزيق مغلفاتها. وبين أن للبائع حقوقا في الحفاظ على بضـاعته من قبل المشتري حين يطلب الأخير إرجاع ما اشتراه والمطالبة بالمال، وأن يعيد ما اشتراه كما أخذه دون تلفيات أو عبث أو اتساخ بالنسبة إلى الملابس مثلا.
في المقابل، أجـمع المستهلكون على أنه من حـق المشتري استرداد نقوده من البائع ما لم يعبث بالبضاعة أو يعرضها للتلف. وسألوا: كيف يصر صاحب محل على رفضه استرداد بضاعة اتضحت للشاري أنها متلفة مسبقا، أو لا تناسب عائلته؟.
وقال عبدالرحمـن الخطـابي «يجب ربط أجهزة الكاشيرات ودفع النقود في الوزارة مباشرة ولتقييم أسعار السوق وتسهيل عملية التواصل مع الوزارة، وذلك لإظهار تعامل المركز التجاري مع المشتري مـن خلال الاسترداد والتلاعب بالأسعار».
من جانبه، قال عبدالله العنزي إنه يحق للمواطن استرجاع المبلغ الذي دفعه، إذا اكتشف ان البضاعة ليسـت المطلـوبة أو سعرهـا تجـاوز سعـر الأسواق الأخرى، لكن شرط أن يـرد البضاعة كما كانت قبل أن يشتريهـا.

حق الزبون


قال حسن السيد البائع في أحد المحلات التجارية في المدينة إن من حق الزبون استرجاع مبلغه ولا يحق للمحل التحفظ على عدم رد البضاعة، وكذلك الزبون مخير في استبدالها أو استرجاع المبلغ في حال لم يرغب بالبضاعة أو وجد بديلا لاحتياجه.








معاقبة معلمتين في المدينة تعمدتا إثارة فتنة مذهبية وعقدية

٢٠١٣/٢/١٦
- العدد ٤٤٠

ضوئية لخطاب القرار التأديبي بالحسم على إحدى المعلمتين (الشرق)



عاقبت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة بالحسم والإنذار معلمتين أثارتا نزاعات مذهبية وعقدية في الثانوية 14 بوسط المدينة، وتسببتا في إثارة مشاكل كثيرة للمدرسة وإدارتها خلال العام الدراسي الماضي. وعوقبت معلمة، تعمل مرشدة طلابية، بالإنذار وحسم ثلاثة أيام من راتبها، لعدم تحليها بصفات المرشدة الطلابية وإثارة البلبلة حول قضية غش طالبة بالمدرسة وإتاحة الفرصة للطالبة وأختها للنيل من المعلمات والإيقاع بينهن وإثارة النزاعات عن طريق فتح مواضيع مذهبية وعقدية في المدرسة. بينما عوقبت بالإنذار معلمة أخرى، بالمدرسة نفسها، شككت في مصداقية النقل خلال أحاديث مذهبية وعقدية خاضت فيها مع معلمات ما تسبب في إثارة الفتن بينهن. واتخذت الإدارة قرارها استناداً إلى الدراسة القانونية رقم 321853934. وأكد مصدر في الإدارة لـ «الشرق» صحة القرار مشيراًَ إلى أن القضية أحيلت خلال العام الماضي من قسم المتابعة برقم 321409020 وعوقبت المعلمتان وفق نظام تأديب الموظفين واستناداً لنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية.




أم محمد .. مطلقة تكدح لتأمين لقمة معاق

سماح ياسين «المدينة المنورة»

ظلت أم محمد في عش زوجها لمدة 10 سنوات أنجبت خلالها ثلاثة من الأبناء أكبرهم يبلغ التاسعة من العمر.
وتعتبر أم محمد الزوجة الثانية رغم صغر سنها إلا أنها واقفت على الزواج منه والعيش معه، وبعد مرور 10 سنوات طلقها زوجها وتركها مع أطفالها الثلاثة دون سكن أو مأوى.
واستطاعت أم محمد أن تجد لها سكنا خيريا يؤويها وأطفالها، ومما زاد همومها أن اكبر أبنائها يعاني من إعاقة تحتاج إلى رعاية واهتمام وإلى دخل تستطيع الأم من خلاله أن تعتني بطفلها المعاق بطريقة توفر كافة احتياجاته كمعاق.
حاولت الأم أن تدفع زوجها للصرف على أبنائه لكنها لم تستطع خاصة أن خبرتها ضئيلة جدا في قضايا المحاكم والنفقة فاستسلمت للأمر الواقع وقنعت بما كتبه الله لها، وفكرت بإيجاد حل للصرف على أبنائها ولجأت إلى المطبخ وطهو الطعام بأنواعه حيث لا تمتلك خبرات أخرى غيره.
واستطاعت أم محمد أن تشترك في البازارات بمساعدة صديقه لها وأن تبدأ بتكوين زبونات لها تقوم بطبخ ما يريدونه من معجنات ومحاشي وأكلات عربية وسعودية حتى تستطيع أن تأتي بقوت أطفالها الذين لا يوجد لهم بعد الله سوى والدتهم التي تسعى جاهده لتوفر لهم حياة كريمة بعد أن تخلى والدهم عنهم وتنكر لهم لإرضاء زوجته الأولى.




افتتاح معرض «ينبع بلا تدخين»

أحمد الأنصاري «ينبع»
افتتح مدير عام الخدمات العامة بالهيئة الملكية بينبع المهندس حامد سيبيه أمس معرض مكافحة التدخين الثالث تحت شعار «ينبع الصناعية بلا تدخين»، حيث قام بجولة على أعمال الطلاب المرئية والفنية التي تعالج قضية التدخين وآثارها، ثم شاهد والحضور عرضا مرئيا عن أضرار التدخين. وتلا ذلك كلمة للمركز الطبي للهيئة الملكية قدمها الدكتور تاج السر محبوب وتحدث فيها عن تاريخ التدخين وآثاره.
عقب ذلك قدم المرشد الطلابي بمدرسة ابن خلدون يحيى عسيري عرضا توعويا عن التدخين، مشيرا لخطأ يقع في معالجة هذه الظاهرة وهو قصر الأضرار على الناحية البدنية، وقدم تصورا لما ينبغي أن تكون عليه برامج التوعية بأضرار التدخين لتشمل الجوانب الإيمانية والتربوية والسلوكية والمعرفية والبدنية. وفي الختام تم تكريم الرعاة والمشاركين في المعرض.




وسط مطالبات الأهالي بافتتاح فروع للجامعات داخل المحافظة
حادث الحناكية يجمد خدمات نقل الطالبات للتأكد من كفاءة السائقين

فهد العتيبي - سبق - المدينة المنورة:
 تسببت حادثة انقلاب حافلة تنقل طالبات من الحناكية والشقرة شمال شرقي المدينة المنورة، إلى جامعة طيبة، في إيقاف خدمات النقل ابتداءً من أمس الأول، بعد الحادث الذي نتج عنه وفاة طالبة وإصابة أخريات بإصابات متفرقة، بعضهن منومات بالعناية المركزة.

ويأتي إيقاف خدمات نقل الطالبات للتأكد من صلاحية المركبات وكفاءة السائقين وسط مطالبات الأهالي بافتتاح فروع للجامعات بمحافظتهم.

ودفع هذا الحادث وما سبقه أهالي محافظة الحناكية لمطالبة وزارة التعليم العالي بإقامة فروع للجامعات لديهم، كون المئات من طلاب وطالبات المرحلة الجامعية يسافرون يومياً لمواصلة تعليمهم في المدينة المنورة، في أسطول من السيارات يزدحم به الطريق، بل وتزدحم مباني الجامعة، التي يصل عدد طلابها لـ 60 ألف طالب وطالبة.

قالوا في حديثهم لـ "سبق": لا بد من فتح كليات جامعية في مختلف التخصصات تستوعب المئات الذين يعرضون أرواحهم يومياً لمخاطر الحوادث، ويعيش آباؤهم وأمهاتهم القلق عليهم ليل نهار، فضلاً عمن تركوا وتركن الدراسة الجامعية لهذه الأسباب التي لا مبرر لها.

وناشد الأهالي عبر "سبق" أمير المنطقة الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أن يكون فرع الجامعة في محافظة الحناكية أول أولوياته التي يبدأ به عهده.

وفي سياق ذي صلة، أبدى أهالي قرية الشقرة قلقهم إزاء نقل أبنائهم وبناتهم إلى الثانوية الأولى للبنات بالصويدرة وثانوية الإمام الغزالي (40 كلم ذهاباً وإياباً) منذ أكثر من عشرين سنة، وقد مر بهم كثير من الحوادث، ويطالبون كل سنة بفتح ثانوية للبنات وأخرى للبنين في الشقرة، وقام أبناء الشقرة من المعلمين بمبادرة في جميع التخصصات للتدريس بلا مقابل في الفترة المسائية لو أتيح لهم ذلك، وهو ما تقدموا به إلى إدارة تعليم المدينة المنورة في العام الماضي، وكان مصيره الحفظ.





الآثار والاستثمار.. مؤتمرات وتوصيات!

عبد الغني بن ناجي القش
الجمعة 15/02/2013

شهدت محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة هذا الأسبوع مؤتمرًا نجحت جامعة طيبة وتميّزت في تنظيمه، أطلق عليه «المؤتمر الأول للسياحة والآثار»؛ بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة، وشهد أكثر من مائتي ورقة عمل مُقدَّمة من علماء في مؤسسات ومراكز بحثية من مختلف دول العالم، تم تحكيمها، ونوقش منها أربعون بحثًا متميزًا وزعت على ثماني جلسات علمية، وخمس محاضرات رئيسة، وست ورشِ عمل، غطّت محاور المؤتمر الأساسية: آثار العلا وتاريخها، إدارة موارد التراث الثقافي، التراث العمراني، التنمية السياحية، وإقامة معرضٍ مصاحب.
والحق أن شكر الجامعة على هذا العمل واجب على كل المهتمين بهذا الجانب المهم من التاريخ والحضارة؛ التي توجب على جهات الاختصاص العناية وتفرض عليها الاهتمام.
وفي تصوري أن آثار العلا لم تحظ بالعناية المطلوبة، رغم اختيارها ضمن التراث العالمي مؤخرًا، لكن شيئًا لم يتغيّر إذا ما استثنينا المطار، والذي لم يعمل بالشكل الذي يُحقِّق لهذه البلدة التنمية المطلوبة، ولم يجذب لها السائحين من أبناء الوطن، فضلًا عن أن يجذب سائحين من الخارج (ولك أن تتخيل - عزيزي القارئ أن المطار لا يُجري سوى رحلتين في منتصف الأسبوع، ومن الرياض فقط، وبتكلفة أجزم أنها الأعلى).
وقد سبق لهذه الزاوية أن تطرّقت للعبث الذي تجده هذه الآثار من قِبَل البعض، فكان أن ناشد بعض أعضاء هيئة كبار العلماء بإيقافه بعد زيارتهم لها هذا الأسبوع، وأعلن سمو الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عن إنشاء برنامج للعناية بمواقع التاريخ الإسلامي، وتكليف عدد من المتخصصين من ذوي الكفاءة بمتابعته ميدانيًا بالتنسيق مع المشايخ الأجلاء والمهتمين بالآثار، وهو تحرك محمود، وما نتمناه إضافةً إلى برنامج العناية بمواقع التاريخ الإسلامي هو حماية الآثار والمحافظة عليها واستثمارها بالشكل الصحيح الذي يرقى لأن يكون رافدًا من روافد الدخل للبلاد.
وقد اطلعتُ على توصيات المؤتمر والتي كان من بينها تشجيع الاستثمار، وأرجو ألا يعتب عليَّ القائمون على جهاز الآثار عندما أقول بأن المؤتمرين لم يوصوا بذلك إلا بعد أن شاهدوا -كغيرهم- قلة العناية بمواقع التاريخ الإسلامي، وكذلك إغفال جلب المستثمرين لها، وضعف البنية التحتية؛ وربما كان ذلك من الأسباب التي جعلت الكثيرين يحجمون عن الذهاب والاطلاع.
وهنا أقترح إنشاء قطار يوصل بين العلا والمدينة، ومن ثم عمل برامج سياحية للزوار الذين يتراوح عددهم ما بين ستة إلى ثمانية ملايين؛ فهذا الرقم يجعل العائد الاستثماري مجديا جدا؛ فلو قدر أن عُشر هذا العدد وفد للعلا، لكان الحال أفضل مما هو قائم بكثير.
أما ما ذكره المؤتمر في إحدى توصياته من ضرورة إيقاف التمدد العمراني فقد عاينتُ هذا شخصيًا وتألمتُ على الحال القائم هناك!
وقد أغفلت التوصيات الإشارة إلى أهمية تحسين وتوسيع المتحف الموجود حاليًا، ومنحه المزيد من العناية والرعاية، فهو يمثل رافدًا سياحيًّا مُهمًّا لآثار العلا.
وكم كان بودي أن يتم الإعلان عن المؤتمر الثاني بحيث يكون في بدر ثم الذي يليه في خيبر.. وهكذا.
مناشدة أخيرة للعناية بكل الآثار وتجنيبها كل أشكال العبث، فهي دليل حضارات وكنوز موروثات، والحفاظ عليها نهج راقٍ وسلوك واعٍ، وجلب الاستثمارات لها ضرورة حتمية تتطلبها الحاجة العصرية، فهل تفعل الجهات المعنية؟!





الشيخان والآثار .. تحوّل محمود وفعل مطلوب
تصريحات الشيخين وفقهما الله توجب تحرُّكا سريعا من هيئة السياحة والآثار لرصد وتوثيق المواقع الأثرية النبوية والإسلامية في عموم مناطق المملكة و بالأخص منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة

د. فائز صالح جمال
السبت 16/02/2013
لا أعتقد أن يختلف اثنان على أن زيارة الشيخين عبد الله المطلق و عبد الله بن منيع للمواقع الأثرية بمحافظة العلا تُشكل تحولاً هاماً في موقف المؤسسة الدينية من العناية بالآثار ، و لن يختلف اثنان على ذلك سواء من أصحاب الموقف المؤيد للعناية بالآثار أو أصحاب الموقف المعارض لذلك .. 
وهو في النهاية تحوُّل محمود يتماشى مع ما يحثنا عليه القرآن الكريم ومع ما ثبت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم بوقوفه على مواضع تاريخية كوادي الأزرق وثنية هرشى وتذكره لإخوانه الأنبياء عليهم السلام..
فقد بُحت أصوات وهي تنادي بالعناية بالآثار ، و تُذكّر بأن قرآننا الكريم يحثنا على السير في الأرض والنظر في آثار الأمم السابقة، وبالتدبر في كوْن الله ، ومن التدبر العناية بالآثار بحمايتها و المحافظة عليها ، وبالبحث والتنقيب عنها ، ودراستها و اكتشاف تطور حياة الناس وعموم المخلوقات التي عاشت قبلنا .. الوقوف على الآثار والنظر إليها له أثر في النفوس غير ذاك الذي يُحدثه السماع أو القراءة .. ولذلك أُمرنا بالنظر في آثار السابقين.
ومن تجارب الكثير منا وتجارب البشرعموماً ثبت أن الوقوف على الآثار وسماع قصصها يحرّك النفوس ، ويغذّي فيها أحاسيس متنوعة ، فمنها ما يعزز الإيمان بالخالق سبحانه وتعالى ، ومنها ما يعطي العظة و العبرة ، و منها ما يزيد العلم والمعرفة والفهم للحياة ..
وحسبما نُشر بهذه الصحيفة يوم الإثنين الماضي يقول الشيخ ابن منيع: إن تلك المواقع والكنوز الأثرية هي في الواقع محط حضارات سابقة وفي الوقت نفسه هي محل عبرة وعظة وزيارتها تعطي الكثير من التأثر وكذلك التعلق وتقوية الإيمان بالله. ثم يقول: رأينا آثاراً جيدة من التنقيب عن القصور ورأينا آثار هذه القصور كما رأينا أساساتها وتفاصيل غرفها والطرق التي هي محل عبور فيما بين ساكنيها فلا شك أنه مجهود مشكور وسيعطي تفسيرًا جيدًا لكتاب الله في قوله سبحانه وتعالى: (.. تتخذون من سهولها قصورًا).
و اعتبر الشيخ المطلق أن جهود الهيئة في المحافظة على هذه الآثار «محافظة على آيات وعِبَرْ»، فإن الله ذكر في كتابه الكريم هذه المواضع وغيرها، وجعلها آية لعباده المؤمنين بأن يسيروا في الأرض فينظروا كيف كانت الأمم قبلهم، وكيف أثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها. وأكد -الشيخ المطلق- أن قراءة التاريخ والآثار تبعث العبرة وتحفظ التاريخ وتخبر الأمة بماضيها العتيق لتنشره وتصححه وتفاخر به.
إن تصريحات الشيخين وفقهما الله وكوْنها جاءت متأخرة ، فهي توجب تحرُّكا سريعا من هيئة السياحة و الآثار لرصد وتوثيق المواقع الأثرية النبوية والإسلامية في عموم مناطق المملكة و بالأخص منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ذات الثراء بمثل هذه الآثار واستصدار الأوامر من أجل تحويلها إلى أوقاف للحيلولة دون العبث بها مستقبلاً ، و العمل كذلك على تسجيلها في منظمة اليونسكو باعتبارها إرثاً إنسانياً يجب الحفاظ عليه كما جرى في الدرعية و الآن في جدة التاريخية..
إن الوقوف على آثار النبوة هو من أعظم ما يقوي الإيمان بالله ورسوله و يزينه في قلوب الناس ، و يزيد حبهم للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم ويحرّك شوقهم إليه ، وفي رأيي أن الدولة السعودية هي الأولى بحماية ورعاية وإجلال الآثار النبوية ، و هو من أهم وأوجب ما يمكن استخدامه من وسائل الدعوة إلى الله تعالى.. 
ولذلك فإن هيئة السياحة والآثار مدعوة -وبقوة- إلى المبادرة إلى حماية و تطوير الآثار النبوية والإسلامية ، و إلى توجيه عناية خاصة للآثار في مكة المكرمة والمدينة المنورة التي تأخر وجودها فيهما بالحجم والنوع المطلوب ، و الدعوة موصولة كذلك لجميع الجمعيات والفعاليات الأهلية المهتمة بالآثار و التراث.
و لا يفوتني أيضاً مطالبة أمارة منطقة مكة وهيئة تطويرها وهيئة السياحة والآثار بالتدخل السريع من أجل إزالة التعدي الذي وقع على مجاري عين زبيدة في دقم الوبر بمكة الذي نشرت خبره هذه الصحيفة الأحد الماضي ، وحماية كل مجاري وخرزات ومرافق مشروع عين زبيدة التي تُعد من أقدم الآثار الباقية في مكة المكرمة إذ مضى على بنائها أكثر من ألف و مائتي عام.
و الله ولي التوفيق. 





على مناطق شمال المملكة تمتد حتى الأجزاء الشمالية
"الأرصاد": سماءٌ غائمة جزئياً ورياحٌ سطحية مُثيرة للأتربة والغبار


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- أن تكون السماء غائمة جزئياً, مع نشاطٍ في الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار على مناطق شمال المملكة تمتد حتى الأجزاء الشمالية من وسط المملكة خاصةً القصيم، وحائل، ورفحا، وحفر الباطن، والقيصومة, فيما تبقى السماء غائمةً جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط وغربية على النصف الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسـرعة 15 - 38 كم, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.





مصادر تؤكد أن حركة السير مستمرة
إبطال مفعول قنبلة وضعت على جسر الملك فهد

سبق، بنا – الدمام - المنامة:
أعلنت وزارة الداخلية البحرينية على صفحتها على "توتير" أن فريق المتفجرات بوحدة مكافحة الإرهاب تمكن مساء أمس الخميس من إبطال مفعول قنبلة تزن حوالي 2 كيلوغرام وضعت على جسر الملك فهد .

فيما أوضحت مصادر مطلعة لـ "سبق" أن حركة السير على الجسر مستمرة ولم تتوقف.

وكان اللواء طارق حسن الحسن رئيس الأمن العام قد أعلن عن استشهاد الشرطي محمد عاصف مساء اليوم عند الساعة 22:50 بعد تعرضه لعمل إرهابي في منطقة السهلة باستخدام مقذوف ناري حارق أطلق عن بعد أدى لإصابته بإصابة بليغة نقل على أثرها للمستشفى لتلقي العلاج إلا أنه استشهد قبل وصوله متأثراً بإصابته.

وبين بأنه أثناء قيام رجال الأمن بواجبهم بتأمين الطرقات وحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة بالمنطقة المذكورة قامت مجموعات من الإرهابيين بالاعتداء عليهم باستخدام القنابل الحارقة (المولوتوف) والأسياخ الحديدية والحجارة، كما قاموا باستخدام مقذوفاً نارياً حارقاً أدى لاستشهاد الشرطي محمد عاصف.

وأشار رئيس الأمن العام إلى أن الأجهزة المختصة انتقلت على الفور إلى موقع الحادث لمعاينة مسرح الجريمة، وبدأت بمباشرة عمليات البحث والتحري للكشف عن مرتكبي هذا العمل الإرهابي للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.





خطيب المسجد الحرام ينتقد التخاذل تجاه شعب سوريا .. والبدير يوضح فضائل الجنة
المفتي يتهم شركات التبغ برشوة أطباء

سلمان السلمي (مكة) عبد الله الداني (جدة)

اتهم مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ شركات التبغ بأنها ترشو الأطباء بملايين الريالات ليكفوا عن كشف حقيقة الدخان وأخطاره للمجتمع، مطالبا الأطباء بقول الحق وعدم الانصياع للإغراءات.
وقال، في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض أمس: «يجب على الجميع التحذير من التدخين، فخطيب الجامع والإعلامي والمربي وغيرهم كلهم مشتركون في المسؤولية، فالطبيب يكشف حقائق البلاء لأن الكثير يوضحون بعض الضرر ويخفون البعض خضوعا لشركات التبغ التي تدفع ملايين رشوة لتخرس ألسنة الأطباء ليخفوا الحقيقة، فلو كشفوا حقيقته انتبه الناس منه».
وفي مكة المكرمة، قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح آل طالب، في خطبة الجمعة أمس، أن شعب سوريا المظلوم يئن منذ عامين تحت الظلم والقهر والقتل ولا يرغب العالم في إنهاء هذه المظالم ولا يريد ذلك؛ لأن له حساباته الأنانية ومقاصده اللئيمة، وليس للأخلاق والقيم عنده ميزان إلا للتزين والدعاية، مشيرا إلى أن التخاذل عن المستضعفين في سوريا مع سرعة التدخل في غيرها لهو عنصرية مفضوحة وحلف دولي وتواطؤ مكشوف، وهذا ينمي الكراهية والعداء وينسف جهود التقارب والتعايش. 
ودعا فضيلته الصادقين لأن يطفئوا نار الفتن وأن يتحركوا سراعا إلى العمل الجاد في كل ما يحيي القلوب ويطهرها ويعيد للأمة عزتها وكرامتها.
أما في المدينة المنورة، فقد بين الشيخ صلاح البدير فضائل الجنة وأوصافها وأهلها وفق ما جاء في الكتاب والسنة، وقال: «إن الله ــ سبحانه وتعالى ــ خلق الجنة وجعلها دارا لأوليائه ومقرا لأصفيائه، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ورغب فيها ودعا إليها وسماها دار السلام، وفيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر».





السيرة الذاتية للأمير "خالد بن بندر بن عبد العزيز"


الأمير "خالد بن بندر بن عبدالعزيز" هو الابن الثالث للأمير بندر بن عبدالعزيز ، أكبر أبناء المؤسس الأحياء ، وهو متخرج من أكاديمية ساند هيرست العسكرية ببريطانيا.

تم تعيينه برتبة ملازم ثاني بمعهد سلاح المدرعات وعمل في الكتيبة الأولى باللواء المدرع الرابع ثم ضابط عمليات في قيادة سلاح المدرعات وعمل مساعداً لقائد سلاح المدرعات لمدة عامين.

شارك في عملية تحرير الكويت (درع وعاصفة الصحراء ) وكلف بالمشاركة في عمليات درع الجنوب، كما رأس اللجنة العسكرية السعودية الروسية .

حاصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان، كما حصل على عدة أنواط وأوسمة مختلفة داخلية وخارجية .

تمت ترقيته إلى رتبة لواء ركن في عام 1998 وعين قائداً لسلاح المدرعات ثم نائباً لقائد القوات البرية. يحمل رتبة فريق بالقوات المسلحة وكان آخر منصب تقلده هو قيادة القوات البرية التي تولاها في عام 2011. 

وذلك قبل صدور الأمر الملكي اليوم 14 فبراير بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض خلفاً للأمير سطام بن عبدالعزيز الذي وافته المنية يوم قبل أمس.






حجار: مليون تأشيرة للعمرة لن تؤثر على توسعة الحرم المكي

تركي القح
طاني - جدة
السبت 16/02/2013
قال وزير الحج الدكتور بندر حجار لـ «المدينة» إن عدد تأشيرات القادمين إلى المشاعر المقدسة وصل إلى مليون تأشيرة حاليًّا منذ فتح أبواب العمرة منذ قرابة 3 أشهر. وأضاف إن متوسط عدد المعتمرين في الأشهر العادية وصل إلى 400 ألف معتمر بينما سوف يصل إلى 800 ألف معتمر في شهر رمضان المبارك؛ حيث إن عدد المعتمرين للعام الماضي وصل إلى 5 ملايين ونصف بينما العام الحالي سيشهد زيادة بسيطة عن العام الماضي. وأضاف لن يكون هناك أي أثر على أعمال صيانة وتوسعة المسجد الحرام نهائيًّا، وأن هناك دراسة مخصصة في هذا الجانب أو أي أثر سلبي على المعتمرين والزائرين أو الحجاج، علمًا أن المشروع توسعة المسجد الحرام سوف ينتهي من المرحلتين الاولى والثانية في عامي 1435، 1436هـ على التوالي، وذلك من خلال الإبقاء على الرواق العباسي في النواحي الشمالية والجنوبية والغربية . وأكد وزير الحج أنه في بداية العام الجديد سوف تنتهي المرحلة الأولى بإنهاء 3 مبان من مشروع مباني مكة المكرمة.








منع غير المحرمين من دخول المطاف يومي الخميس والجمعة


ذكرت مصادر صحفية أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام ، بدأت في منع المصلين غير المحرمين من الدخول إلى صحن المطاف يومي الخميس والجمعة بعد نصف ساعة من صلاتي الفجر والمغرب، بهدف تخفيف الزحام داخل الصحن.

من جانبه نفى قائد قوة أمن الحرم العميد يحيى الزهراني، وفقا لـ"الوطن"، أن يكون هناك منع، مبينا أن هناك عملية تحويل لغير المحرمين المواطنين أو المقيمين أو المعترمين، الذين اعتادوا الإفطار في الحرم في الأيام البيض وأيام الخميس والاثنين وتأدية صلاتهم بالحرم، إلى الدور الأول وأسطح الحرم.

وتابع الزهراني، أن عملية التحويل تبدأ عندما ترصد غرفة العمليات ومركز القيادة امتلاء صحن الطواف، حيث يتم فورا توجيه البوابين ورجال الأمن الموجودين على الأبواب ببدء التحويل إلى الدور الأول وأسطح الحرم.







تشهد منافسات في 13 لعبة على شكل أولمبياد
الفريق العايش يفتتح "الألعاب الرياضية" الــ15 للقوات المسلحة

سبق- الرياض:
 يرعى قائد القوات الجوية الفريق الركن محمد بن عبدالله العايش بحضور قادة أفرع القوات المسلحة وقائد المنطقة الشرقية اليوم السبت افتتاح دورة الألعاب الرياضية العسكرية الخامسة عشرة على ملاعب قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران.

ويشارك في الدورة جميع أفرع القوات المسلحة في المملكة باستضافة القوات الجوية.

وستشهد الدورة منافسات قوية لــ 13 لعبة على شكل أولمبياد من بينها كرة القدم والطائرة واليد وألعاب القوى والسباحة والتنس والرماية.

وعبّر الفريق الركن العايش عن شكره وامتنانه للأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ونائبه على ما توليه الحكومة من رعاية واهتمام بالقطاع الرياضي في المملكة.

ورحب بالمشاركين في الدورة، مشيراً إلى أن مثل هذا التجمع الرياضي لأبناء القوات المسلحة يظهر الاستعداد الرياضي إلى جانب القتالي لمنسوبي القوات قواتنا المسلحة وفرصة للالتقاء بينهم، مطالباً الجميع التحلي بالأخلاق التي حثنا عليها ديننا الحنيف إلى جانب الأخلاق الرياضية متمنياً التوفيق للجميع.

وأكد اللواء الفني حسين بن ناصر اليامي مدير إدارة الشؤون الرياضية بالقوات الجوية أن القوه استعدت للبطولة منذ تسلم علم البطولة وأتمت كل التجهيزات اللازمة لملاعب وصالات وميادين القوات الجوية لاستضافة الحدث الكبير.

وقال: "لا نشك في نجاح الدورة كون القوات الجوية لديها من الإمكانات في البنى التحتية من ملاعب وصالات رياضية ومسبح أولمبي  تساعد على نجاح أي بطولة".

وأضاف: "سبق أن استضفنا بطولات محلية وخليجية وعربية على هذه الملاعب والصالات ولله الحمد" . 

ولفت عضو اللجنة المنظمة عضو اللجنة التنفيذية اللواء الطيار الركن سعيد بن معيض الزهراني إلى أن البطولة تأتي في وقت تشهد فيه الرياضة السعودية الكثير من التجاذبات والتراجع الملموس ليبرز دور القوات المسلحة المشهود له بالطاقات المؤهلة والمنشآت الحديثة بأنها رافد مهم وعضو فعّال وأحد أهم مصادرالكفاءات الرياضية.

وقال قائد قاعدة الملك عبد العزيز الجوية اللواء الطيار ركن عبد الغني بن هلال الثبيتي إن قاعدة الملك عبد العزيز الجوية عملت على تسخير كل الإمكانات للمشاركين في الدورة.

وقدم الثبيتي شكره وتقديره لوزير الدفاع الأمير سلمان ونائبه على ما يحظى به القطاع الرياضي من دعم واهتمام، مشيراً إلى أن الدورة ستحظى بتنافس شريف بين أفرع القوات المسلحة.

واعتبر العميد الطيار الركن يحيى اليزيد مدير اللجنة الإعلامي للبطولة أن التجمع الرياضي لأفرع القوات المسلحة تحت رعاية الفريق الركن العايش يعبّر عن النجاح المتواصل لهذه البطولة التي سبقها 14 بطولة ناجحة.

وبيّن اليزيدي أن قاعدة الملك عبد العزيز الجوية سخرت كل الإمكانات لإنجاح البطولة، مشيراً إلى أنه خصصوا مركزاً إعلامياً مجهّزاً بكل وسائل الاتصال الحديثة لخدمة الإعلاميين المشاركين في تغطية البطولة.

وسينطلق حفل الافتتاح في الرابعة من عصر اليوم السبت بدخول إعلام القوات المشاركة ثم تلاوة من الذكر الحكيم وكلمات الترحيب من قِبل قادة القوة المستضيفة قبل أن يعطى الإذن بانطلاقة الدورة رسمياً.

وكانت القوات الجوية حققت بطولة ا
لعام الماضي.





تشمل ترميم وصيانة ونظافة وهدم وإنشاء عـددٍ من المساجـد في مختلف مناطـق المملكة
"الشؤون الإسلامية" ترصد أكثر من 12 مليون ريال لمشروعات تطوير بيوت الله

واس- الرياض:
 خصّصت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مبلغ (12,523,060) ريالاً؛ لتنفيذ مجموعة من المشروعات الخاصّة بترميم وصيانة ونظافة وهدم وإنشاء عـددٍ من المساجـد والجـوامع في مختلف مناطـق المملكة.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبد الله بن إبراهيم الهويمل، أن هذه المشروعات التي أرستها الوزارة على عددٍ من المؤسسات والشركات الوطنية ـ على النحو التالي: صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الثالثة والعشرين لعدد (13) مسجداً وجامعاً بمدينة الرياض بالتكليف المباشر بمبلغ إجمالي قدره (156,000) ريال، وهدم وإعادة بناء مسجد الشمط بعقلة الصقور من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره (614,175) ريالاً، وترميم مسجد الربيع بن زيد من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره (499,000) ريال.. إضافة إلى هدم وإنشاء جامع أبو بكر الصديق بالعيدابي بمبلغ إجمالي قدره (1,827,304) ريالات، وترميم المجموعة الثالثة لعدد (7) من المساجد والجوامع ببرنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة جازان، بمبلغ إجمالي قدره (3,458,880) ريالاً، وترميم جامع الإمام الشافعي ومسجدين (هشام بن عباس - سالم بن صالح) من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة نجران، بمبلغ إجمالي قدره (475,860) ريالاً.
وتتضمّن المشروعات أيضاً ترميم جامع المعرش من برنامج خادم الحرمين الشريفين المجموعة الثانية، بمبلغ إجمالي قدره (210,098) ريالاً، وترميم جامع السمير من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة حائل، بمبلغ إجمالي قدره (296,155) ريالاً، وترميم جامع مركز الزبيرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين المجموعة الثانية، بمبلغ إجمالي قدره (189,750) ريالاً، وترميم جامع مركز الخوير من برنامج خادم الحرمين الشريفين المجموعة الثانية، بمبلغ إجمالي قدره (199,630) ريالاً، وترميم مسجد عبد الله الرشيد من برنامج خادم الحرمين الشريفين المجموعة الثانية بمنطقة حائل، بمبلغ إجمالي قدره (194,750) ريالاً.  ومن المشروعات أيضاً ترميم جامع الأسمر من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة حائل، بمبلغ إجمالي قدره (351,160) ريالاً، وترميم جامع الدابية من برنامج خادم الحرمين الشريفين المجموعة الثانية بمنطقة ،، وترميم جامع يوسف الخليفة بمركز الأجفر من برنامج خادم الحرمين الشريفين المجموعة الثانية بمنطقة حائل، بمبلغ إجمالي قدره (250,030) ريالاً، وترميم جامع مرجح الروض من برنامج خادم الحرمين الشريفين المجموعة الثانية بمنطقة حائل، بمبلغ إجمالي قدره (254,825) ريالاً.
ومن المشروعات كذلك، هدم وإعادة إنشاء عدد (3) مساجد بالقرى والهجر بالمحافظات بمبلغ إجمالي قدره (834,889) ريالاً، وهدم وإعادة إنشاء جامع المراث بالأحسبة بمحافظة المخواة، بمبلغ إجمالي قدره (1,192,075) ريالاً، وهدم وإعادة إنشاء جامع بني يزيد بمحافظة المندق بمنطقة الباحة، بمبلغ إجمالي قدره (1,298,799) ريالاً.




منهن 350 مدعوة للمطابقة للدفعة الخامسة و171 للرابعة
الخدمة المدنية تعلن أسماء ٥٢١ مرشحة ومتقدمة للوظائف التعليمية.. غداً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تعلن وزارة الخدمة المدنية صباح غد السبت، أسماء ٥٢١ متقدمة ومرشحة للوظائف التعليمية النسوية.
أوضح ذلك المتحدث الرسمي للوزارة، عبدالعزيز الخنين، قائلاً: "ستعلن الوزارة غداً أسماء 350 متقدمة مدعوات للمطابقة، اعتباراً من يوم الأحد، كدفعة خامسة بديلات عمن لم يجتزن المطابقة في الدفعة الرابعة".
وأضاف: "ستعلن الخدمة المدنية يوم غد أيضاً، أسماء 171 مرشحة للوظائف التعليمية، محددة نقاط ومقر كل مرشحة، ممن اجتزن المطابقة من المدعوات للمرحلة الرابعة، وعددهن 521".




وزارة الزراعة تعلن عن 209 وظائف شاغرة

أعلنت وزارة الزراعة ع
ن حاجتها لشغل مجموعة من الوظائف بعدد من إداراتها، مطالبة من تنطبق عليه الشروط من حيث التأهيل لشغل تلك الوظائف بمراجعة الإدارات المعنية مصطحباً معه صورة من مؤهلاته العلمية والعملية خلال مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ الإعلان.

ولفتت إلى طرحها (27) وظيفة شاغرة تابعة للإدارة الوطنية للري، تتمثل في (11) وظيفة بمسمى (عامل) بدون مؤهل، ووظيفة واحدة بمسمى (حداد) لمن يحمل دبلوما فنيا، وظيفة بمسمى (فني مخرطة) لمن يحمل دبلوما فنيا، ووظيفتين بمسمى (مهندس كهربائي) لمن يحمل بكالوريوس هندسة كهربائية، و3 وظائف بمسمى فني صيانة خطوط لمن يحمل دبلوما فنيا، ووظيفتين بمسمى (مهندس مدني) لمن يحمل بكالوريوس هندسة مدنية، و3 وظائف بمسمى مهندس إلكتروني لمن يحمل بكالوريوس هندسة إلكترونية، ووظيفة بمسمى (ميكانيكي) لمن يحمل دبلوما فنيا، ووظيفة بمسمى (دهّان) لمن لديه خبرة في الدهان، ووظيفة بمسمى (مهندس ميكانيكي) بكالوريوس هندسة ميكانيكية، ووظيفة بمسمى (ميكانيكي ديزل) لمن يحمل دبلوما فنيا.

ولفتت إلى أنه على الراغب بالاستفسار الاتصال على هاتف الإدارة الوطنية للري (4576117 4576150 -4572608).

كما أشارت إلى حاجتها لشغل 53 وظيفة تابعة للمجموعة الإدارية والمالية ببرنامج مكافحة الوادي المتصدع وهي: وظيفتان بمسمى (أخصائي بيطري) لمن يحمل ماجستيراً أو دكتوراه في مجال الطب البيطري، (51) وظيفة بمسمى (طبيب بيطري) لمن يحمل بكالوريوس في مجال الطب البيطري، مبينة أنه للاستفسار عن هذه الوظائف الاتصال على هاتف المجموعة الإدارية والمالية ببرنامج مكافحة الوادي المتصدع (4012777 تحويلة 2203).

وفيما يخص إدارة الثروة الحيوانية، أعلنت عن وجود (107) وظائف شاغرة تابعة للإدارة وهي: (48) وظيفة بمسمى (أخصائي بيطري) لمن يحمل ماجستيرا أو دكتوراه في مجال الطب البيطري، (59) وظيفة بمسمى (طبيب بيطري) لمن يحمل بكالوريوس في مجال الطب البيطري، مشيرة إلى أنه للاستفسار الاتصال على هاتف إدارة الثروة الحيوانية (4016666 تحويلة 2906- 2907 - 2480).

وفي شأن إدارة المختبرات البيطرية، أعلنت عن (22) وظيفة شاغرة تابعة لهذه الإدارة وهي: (20) وظيفة بمسمى (أخصائي بيطري) لمن يحمل ماجستيرا أو دكتوراه في مجال الطب البيطري، وظيفة بمسمى (طبيب بيطري) لمن يحمل بكالوريوس في مجال الطب البيطري، وظيفة بمسمى (فني صيانة) لمن يحمل بكالوريوس هندسة إلكترونيات.

وأبانت أنه للاستفسار عنها يمكن الاتصال على هاتف إدارة المختبرات البيطرية بالوزارة (4016666 تحويلة 2331- 2335 - 2339).







استغربوا رد "الخدمة المدنية" بدراسة القرار
بيطريون: البلديات عطلت بدل الــ 20 %


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 تذمر الأطباء البيطريون العاملون في البلديات من عدم تطبيق قرار الديوان الملكي بصرف بدل طبيعة العمل 20 % من الراتب الأساسي، واتهموا وزارة الخدمة المدنية بتعطيل القرار.

وقال الأطباء إن خطاباً صادراً من الديوان الملكي - حصلت "سبق" على نسخة منه - برقم 42615 وتاريخ 18 / 9/ 1433 هـ، تضمن صرف طبيعة عمل بنسبة 20 % من الراتب الأساسي لكل من "الأطباء البيطريين، المساعدين الأطباء، فنيي البيطرة" دون تحديد جهات عمل المستحقين للصرف، غير أن القرار تم تطبيقه في وزارة الزراعة وتعطيله في قطاع البلديات.

وكشف الأطباء عن خطاب صادر من إدارة العلاقات الوظيفية بوزارة الخدمة المدنية برقم 6216 وتاريخ 3/ 2/ 1434هـ، يفيد بأن قرار البدل قيد الدراسة، في الوقت الذي عملت فيه جهات أخرى على تطبيقه.







الشريف: أنشأنا إدارة لمكافحة الفساد بوزارة الدفاع.. والشبوك والتشهير ليسا من اختصاصنا

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) محمد الشريف أن الأراضي المشبكة أو الشبوك ليست كلها فساداً، مبينا أنه إذا ورد أن مواطناً كبيراً أو صغيراً استولى أو شبّك أرضاً دون مستند أو مشروعية فستحقق الهيئة في ذلك.

وقال خلال استضافته ببرنامج لقاء الجمعة بعد ظهر اليوم بقناة روتانا خليجية: "ليس من اختصاصنا أن نذهب لكل أرض مشبكة ونسأل عنها، بل اختصاصنا المستولون على الأراضي دون صك شرعي من المحكمة ودون وجه حق".

وفيما يخص الخطأ الطبي الذي أدى إلى نقل دم ملوث بالإيدز إلى الفتاة رهام علي الحكمي في منطقة جازان، أفاد: "أن ذلك مرده القضاء وليس من اختصاص الهيئة"، مؤكدا أن "أحداً لا يستطيع أن ينفي وجود الفساد في السعودية وهو واضح، ولكنه حجمه غير معروف".

وأوضح أن مقر الهيئة استأجرته وزارة المالية بـ 9 ملايين ريال سنوياً وليس بعشرين مليونا كما أشيع، وأن المالية دفعت إيجار السنتين الأوليين لعدم وجود ميزانية للهيئة في بدايتها، مبينا أنه رقم عادل جداً وليست به مبالغة.

وعن مطالبة البعض للهيئة بالتشهير بالمفسدين، كشف: "ليس باستطاعة الهيئة التشهير بالفاسدين ونطالب بذلك كونه يمثل عقوبة بحد ذاتها، ولسنا من يشهّر بل القضاء الذي يشهّر إذا تضمن الحكم النشر بالاسم، ونتمنى التشهير في القضايا الواضحة"، نافيا أن يكون الفساد يأكل ثلثي دخل المواطن أو حتى ثلثه، قائلا: "هذا كلام غير عادل وغير صحيح".

وردّ الشريف على الدراسة الدولية التي قالت إن الجيوش والقوات الخاصة في دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط تعاني من معدلات فساد مرتفعة، بالقول: "إن الهيئة أنشأت منذ بداية عملها إدارة لمكافحة الفساد في وزارة الدفاع بالتعاون مع الوزارة، وترفع قضاياها لوزير الدفاع"، موضحا أن الهيئة لا تفرق بين فساد كبير وآخر صغير، وأن كل القضايا أمامها سواء.




«مدن» تفتتح معرض المكائن والمعدات الثالث .. الاثنين

فاطمة مشهور ـ جدة
السبت 16/02/2013


يفتتح المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، يوم الاثنين 18 فبراير الجاري، المعرض السعودي الدولي الثالث للمكائن والمعدات الذي تنطمه شركة الحارثي للمعارض، برعاية (مدن) والشركة السعودية للآلات الصناعية (سيمكو) ومجموعة الرقي الرائدة في عالم المعدات الصناعية. يقام المعرض في مركز جدة للمنتديات والفعاليات من 18- 21 فبراير 2013 م ويأتي هذا العام بالتزامن مع المعرض السعودي الدولي الثامن عشر للتصنيع والإعداد والطباعة والتعبئة والبلاستيك والكيماويات ويهدف لطرح الجديد في عالم المعدات الثقيلة المستخدمة في المشروعات الإنشائية والماكينات الخاصة بقطاع التصنيع وذلك على مستوى المنطقة بمشاركة 100 شركة محلية و50 شركة دولية من ألمانيا وتركيا وإيطاليا والصين وتايوان وتايلند و الإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن. وأوضح نائب الرئيس لشركة الحارثي للمعارض وليد سعيد أن المعرض الذي ترعاه هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) في نسخته الثالثة يعتبر المنصة الأمثل للدخول إلى أسواق التصنيع في السعودية، والذي يلبي سياسة المملكة في تقليل الاعتماد على الاستيراد بشكل كبير بقصد الاكتفاء الذاتي، إذ إن المعرض يساهم في جلب المعدات والمكائن الحديثة والمتطورة لمختلف الصناعات، ما يوفر للقطاع الصناعي والموزعين والوكلاء فرصًا صناعية وخطوط إنتاج جديدة. ويمثل المعرض فرصة جديدة لرجال الأعمال والمهتمين بالصناعة للاطلاع على أحدث المنتجات بجانب المكائن، مثل معدات إصلاح المكائن وقطع الغيار، والأشغال المعدنية مثل الخراطة واللحام، وصب البلاستيك، والمطاط، والطباعة، والتعبئة والتغليف، وتعبئة القوارير، والبناء، وتزويد الكهرباء، كذلك تكييف الهواء، وما يتعلق بالمناجم والبترول والغاز، ومعدات النظافة، وإعادة تدوير النفايات ومعالجتها، والصناعات الخفيفة التي تضم الأقمشة وأعمال النجارة، وكذلك مناولة المواد والصيانة، بالإضافة إلى المضخات والتوربينات والكومبريسورات والمولدات وأجهزة القياس والموازين.









السفير الفلبيني بالرياض: أصدرنا 4500 تأشيرة استقدام لعاملات منزليات

أكد السفير الفلبيني ل
دى المملكة أن سفارته أصدرت نحو 4500 تأشيرة عمالة منزلية منذ توقيع الاتفاق مع الجانب السعودي على العقد الموحد، والذي يحدد راتب العاملة الفلبينية بـ"1500" ريال، محملاً مكاتب الاستقدام في البلدين مسؤولية تأخير توقيع العقد الجديد.

ولفت السفير عز الدين تاغو، وفقاً لـ"الحياة"، إلى أن العقد الذي تم توقيعه مؤخراً مع السعودية، تم توقيعه منذ عام 2007م مع كافة الدول التي تطلب عمالة منزلية فلبينية، مؤكداً أن الأمر لا يقتصر على السعودية وحدها.

كما كشف السفير أن عدد العاملات الفلبينيات في المملكة يبلغ نحو "120" ألف عاملة من بين 672 ألف فلبيني يعملون في المملكة، لافتاً إلى تلقيهم 10 شكاوى تحرش جنسي بعاملات فلبينيات خلال 2012، مشيراً إلى وجود 500 فلبيني وفلبينية في السجون السعودية لارتكابهم مخالفات مالية وأخلاقية وجرائم قتل.




وزارة التجارة تحصر المواد الغذائية الأساسية في 11 صنفا



حصرت وزارة التجارة والصناعة السعودية المواد الغذائية الأساسية في 11 صنفا، هي الدقيق، الأرز، الحليب المجفف، حليب الأطفال، السكر، الهيل، القهوة العربية، الشاي، اللحوم الحمراء، الزيوت النباتية، ولحوم الدواجن.

وخصصت الوزارة مرصدا يوميا يغطي جميع المناطق السعودية لتحديد أسعار هذه السلع في أكبر عشرة منافذ للبيع بالتجزئة عبر موقعها الإلكتروني.

ويقوم المرصد بقياس الانخفاضات والارتفاعات السعرية التي تشهدها هذه السلع بشكل يومي، ويتيح المرصد للمستهلك مقارنة أسعارها بمثيلاتها في الأسواق الخليجية




إعادة تأهيل خريجات الكليات المتوسطة
التربية: الاستعانة بمتعاقدين لسد عجز الرياضيات.. والتقاعد المبكر قيد الدراسة
 
جابر المالكي - الرياض
السبت 16/02/2013

أكدت وزارة التربية والتعليم وجود عجز في الكوادر التعليمية في الرياضيات والتربية الفنية والتربية البدنية مؤكدة الاستعانة بوافدين لسد عجز الرياضيات على أن يتم الاستغناء عنهم إذا توفرت الكوادر المؤهلة التي تفي بالشروط. وأوضحت الوزارة أن التقاعد الجزئي للمعلمات لايزال قيد الدراسة مشيرة إلى أنه يستهدف منح من أمضين (26) عاما في الخدمة حقهن التقاعدي من راتبهن الأساسي مع إمكانية بقائهن في الخدمة لمدة خمس سنوات إذا رغبن في ذلك. 
ولفتت الوزارة إلى أنه بالنسبة للتربية الفنية والبدنية في المرحلة الابتدائية فإنه يجرى التنسيق حاليا مع وزارة التعليم العالي لوضع خطة لإعادة افتتاح أقسام لهذه التخصصات في الجامعات وفق احتياج الإدارات. 
وكشفت الوزارة في تقريرها السنوى للعام الماضي والذى يدرسه مجلس الشورى حاليا عن تشكيل لجنة من وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد ووزارة الخدمة المدنية لدراسة ملف التقاعد المبكر للمعلمات.
ومن ثم الرفع بها للمقام السامي الكريم لاعتمادها. وأكدت الوزارة أن المعلمة تستحق خمسة أيام إجازة اضطرارية مثل غيرها من موظفي الدولة.
وكشفت عن عزمها إعادة تأهيل جميع خريجات الكليات المتوسطة حاليا ليعملن في التدريس بالمرحلة الابتدائية.







مُعَلِّم يشكّل عصابة للاحتيال المالي من موظفي جهات مدنية وعسكرية


المدرسة التي يعمل فيها المعلم المحكوم بجرائم الاحتيال المالي (الشرق)

حاول رشوة قاضٍ بمليون ونصف.. واتهم ضابطاً كذباً في المباحث الإدارية بطلب 500 ألف ريال.
أدانته المحكمة العامة بأكل أموال الناس بالباطل وألزمته بدفع عشرة ملايين لإحدى الضحايا.

أدانت المحكمة العامة في أبها معلماً بالاحتيال وأصدرت حكماً يلزمه بدفع مبلغ عشرة ملايين ريال لإحدى ضحاياه. ووفق صك الحكم والأوراق الرسمية فقد ثبت تورّطه في تهم غسيل أموال، وتزوير، وتزييف حقائق، ورشاوى.
منذ 2005

وبدأت خيوط جرائم الاحتيال المالي التي تزعّمها معلم محتال يعمل مدرساً في إحدى المدارس المتوسطة في حي النميص في مدينة أبها في عام 2005، وجاءت متزامنة مع صعود سوق الأسهم، وظهور من أسموهم وقتها «الهوامير».
وشكّل المعلم المحتال عصابة مكوّنة من مجموعة من موظفي جهات مدنية وعسكرية، وكان يكافئ أفراد تلك العصابة بهدايا مالية وعينية مُجزية فور الانتهاء من كل عملية احتيال، حيث كافأ مقدماً في الأمن العام يعمل مرافقاً في إمارة منطقة مكة المكرمة (تحتفظ «الشرق» باسمه) بـ500 ألف ريال سعودي، نظير تزويده بالرقم الخاص بمحمول إحدى الضحايا.
وكافأ أحد موظفي مؤسسة النقد (تحتفظ «الشرق» باسمه) بمبلغ مماثل نظير قيامه بدور الوسيط في عملية الاحتيال.
وكافأ أحد موظفي وزارة التربية والتعليم (تحتفظ «الشرق» باسمه) بمبلغ 250 ألف ريال، وسيارة مرسيدس مقابل تسهيل بعض الأعمال له.
22 مليوناً

وحصل المعلم المحتال من «عملياته» التي نفذها على مبالغ مالية تجاوزت 22 مليون ريال سعودي، وتم إيقافه لمدة تقارب الشهرين على ذمة التحقيق، أعقبها خروجه بالكفالة الغرامية الضامنة، ليهرب ويختفي لفترة تجاوزت السنة تم خلالها إيقاف كفيله، ثم إطلاقه.
وقامت إمارة منطقة عسير بتعميم أوصافه، ووضعته على قائمة المطلوبين، وصدر أمر قضائي بالحجز على أمواله وممتلكاته. وكان المعلم المحتال استبق خطوة الحجز بالتصرف في بعض ممتلكاته، ونقل ملكية منزله إلى اسم زوجته التي تعمل كذلك معلمة في إحدى المدارس في مدينة أبها.
رشاوى

وواصل المعلم تجاوزاته بعرض رشوة بمبلغ قدره مليون ونصف المليون ريال لأحد قضاة محكمة الاستئناف في منطقة عسير، مقابل الانحراف بسير الدعاوى المقامة بمواجهته أمام المحاكم، وعندما شعر بأن هنالك تنسيقاً يجري للإيقاع به متلبساً قام باتهام القاضي بأنه طلب منه ذلك المبلغ على سبيل الرشوة. كما قام باتهام أحد أكفأ الضباط في المباحث الإدارية في أبها بعد سنتين من انتهاء ذلك الضابط من التحقيق معه، بأنه قد طلب منه رشوة قدرها 500 ألف ريال مقابل الانحراف بالقضية لصالحه أمام ديوان المظالم، وهو ما استدعى طلب المباحث من أمير المنطقة تشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق مع المعلم المحتال، حيث ثبت فيما بعد كذبه واحتياله، ليصدر بحقه حكم قضائي من المحكمة العامة في أبها يتضمن ثبوت احتياله وأكله أموال الناس بالباطل، وغشه وخداعه واستيلائه على مبلغ مالي قدره عشرة ملايين ريال من إحدى ضحاياه.
تهديد شركائه

كما تضمن الحكم في وقائعه قيام المعلم المحتال بتهديد أفراد العصابة الذين اشتركوا معه في عملية الاحتيال بالفصل من أعمالهم بعد أن حضر المعلم المحتال إليهم في مقار أعمالهم طالباً منهم الرجوع عن أقوالهم وتزوير الحقائق أمام القضاء. وتضمن خطاب قاضي الاستئناف المرفوع إلى سمو أمير المنطقة التحذير مما يتمتع به المعلم المحتال من علاقات واسعة ومتنفذة في مختلف أجهزة الدولة، وامتلاكه كثيراً من وسائل الكذب والحيلة والخداع، واستدرار العواطف، وإجادته فن التمثيل والتظاهر بمظهر المظلوم، مما جعله مؤثراً في جميع المسوؤلين الذين التقاهم، الأمر الذي شكل عاملاً مساعداً في التأخر في اتخاذ إجراءات حازمة وقوية في مواجهته.
على رأس عمله

كما عُرف عن المعلم المحتال تلفيقه التهم وافتعاله الخصومات مع كل من يقف ضده، من محققين، أو قضاة، أو محامين، واستحدامه بعض المحتالين في تلفيق تلك التهم.
وعلمت «الشرق» أنه بالرغم من صدور تلك الأفعال من المعلم المحتال، وصدور حكم قضائي في حقه، ونظر كثير من الدعاوى القضائية المقامة ضده، التي لاتزال قيد النظر القضائي لدى جهات التحقيق، إلا أن المعلم المحتال لم يتعرض من مرجعه وزارة التربية والتعليم لأي مساءلة بهذا الخصوص، بل مُنح من قِبل مرجعه أثناء هربه من الأجهزة الأمنية لفترة تجاوزت السنة، كإجازة استثنائية طويلة دون راتب، تم بعدها إعادته إلى عمله ونقله للعمل في إحدى المدارس المجاورة لمنزله، التي لا تبعد عنه سوى أربعة كيلومترات، وهو يعمل حالياً بالتعاون مع بعض المتنفذين في الوزارة، وإدارة التربية والتعليم في عسير، على الحصول على إجازة طويلة لمدة ستة أشهر دون راتب، تمهيداً للتهرب من تنفيذ الحكم القضائي الصادر بحقه بعد اكتسابه القطعية.




مؤتمر الرياض يستعرض التجربة السعودية اليوم
إحباط 95% من العمليات الإرهابية.. واختراق دائرة المتعاطفين والممولين


محمد البخيت - الرياض
السبت 16/02/2013


يستعرض مؤتمر دولى في الرياض اليوم التجربة السعودية في مكافحة الارهاب بعد أن أجهضت 95% من العمليات الإرهابية، ونجحت في اختراق دائرة المتعاطفين والممولين للارهاب، كما حظيت التجربة بتقدير دول العالم وفي صدارتها الولايات المتحدة. ويفتتح صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف بحضور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المؤتمر الدولي المعني بتعاون الأمم المتحدة مع مراكز مكافحة الإرهاب بعنوان «تشجيع الشركاء على المساهمة في بناء القدرات» وذلك بالتنسيق بين حكومة المملكة والأمم المتحدة ممثلة في (سكرتارية مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وفرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب). ويتم خلال المؤتمر عقد 4 جلسات يتم فيها مناقشة الركائز الأربع الأساسية للإستراتيجية الدولية لمكافحة الإرهاب التي تمثل محاور المؤتمر وتشمل التدابير الرامية إلى معالجة الظروف المؤدية إلى انتشار الإرهاب، وتدابير منع الإرهاب ومكافحته، والتدابير الرامية إلى بناء قدرات الدول على منع الإرهاب ومكافحته وتعزيز دور منظومة الأمم المتحدة في هذا الصدد، والتدابير الرامية إلى ضمان احترام حقوق الإنسان للجميع وسيادة القانون بوصفه الركيزة الأساسية لمكافحة الإرهاب. وتضم قائمة المشاركين في المؤتمر الدول الأعضاء في المجلس الاستشاري لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (uncut)، وعددها (21) بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بصفة مراقب، و (28) مركزًا دوليًا فاعلًا في مجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى العديد من المدعوين من حكومة المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة. وخطت المملكة خطوات هامة وملموسة في مكافحة ظاهرة الإرهاب الخطيرة وأسهمت بفعالية في التصدي لهذه الظاهرة وكانت أول دولة توقع على معاهدة مكافحة الإرهاب الدولي بمنظمة المؤتمر الإسلامي في صفر لعام 1421هـ الموافق لشهر مايو من عام 2000م. وتوجت هذه المساعي باستضافة المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب في مدينة الرياض في 25 ذي الحجة من عام 1425هـ بمشاركة أكثر من 50 دولة عربية وإسلامية وأجنبية إلى جانب عدد من المنظمات الدولية والإقليمية والعربية منطلقة من إيمانها بأن الإرهاب مشكلة عالمية خطيرة يستوجب التصدي لها وتعاون جميع الدول وتضامنها وتضافر جهودها. وتصدت المملكة لأعمال العنف والإرهاب على المستويين المحلي والدولي فحاربته محليًا وشجبته وأدانته عالميًا. فعلى المستوى المحلي حاربت المملكة الإرهاب من خلال خطين متوازيين هما المعالجة الأمنية والمعالجة الوقائية، وعلى مستوى المعالجة الأمنية تم إفشال أكثر من 95 % من العمليات الإرهابية بفضل من الله ثم بفضل الإستراتيجية الأمنية التي وضعتها القيادات الأمنية وحازت على تقدير العالم بأسره، كما سجلوا إنجازًا آخر تمثل في اختراق الدائرة الثانية لأصحاب الفكر الضال وهم المتعاطفون والممولون للإرهاب الذين لا يقلون خطورة عن المنفذين للعمليات الإرهابية فتم القبض على الكثير منهم. وسجلت تجربة المملكة في مكافحة الإرهاب وكشف المخططات الإرهابية قبل تنفيذها تفوقًا غير مسبوق سبقت به دولًا متقدمة عديدة عانت من الإرهاب عقودًا طويلة. 

المعالجة الوقائية 
وفيما يتصل بالمعالجة الوقائية فقد قامت المملكة بالعديد من المبادرات والجهود للقضاء على الفكر المنحرف والأعمال الإرهابية أهمها المبادرة التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الخامس من شهر جمادى الأولى 1425هـ الموافق 23 / 6 / 2004م / وتضمنت عفوًا عن كل من يسلم نفسه لمن ينتمي إلى تلك الفئة الضالة ممن لم يقبض عليه في عمليات الإرهاب طائعًا مختارًا في مدة أقصاها شهر من تاريخ ذلك الخطاب. واستفاد من ذلك القرار عدد كبير من الأشخاص الذي اعتنقوا الفكر الضال وسلموا أنفسهم للجهات الأمنية واستفادوا من العفو الملكي من بينهم أشخاص كانوا موجودين في الخارج. وشكلت وزارة الداخلية لجنة المناصحة وهي لجنة شرعية تتكون من العلماء والدعاة والمفكرين بهدف تصحيح المفاهيم الخاطئة والمغلوطة لدى الموقوفين ونصحهم وتوجيههم إلى تعاليم الدين الإسلامي الصحيحة السلمية. ولعل أبرز ما تحقق في هذا السياق تراجع الكثير من المنظرين للفكر التكفيري المنحرف عن فتياهم التي استندت عليها عناصر الفئة الضالة في القيام بأعمالها الإجرامية وأكدوا أن فتياهم تلك خاطئة وتراجعوا عنها وأعلنوا توبتهم وتراجع عدد من أعضاء الخلايا الإرهابية.







المتهمان تمسكا بنفي جميع الاتهامات
الادعاء العام يقدم لقضاة سيول جدة مستندات جديدة ضد أكاديمي الأمانة السابق ورجل الأعمال


حام
د الرفاعي - جدة
السبت 16/02/2013


شهدت جلسة محاكمة اكاديمي امانة جدة السابق ورجل أعمال التي عقدت في المحكمة الادارية في الاسبوع الماضي تقديم ممثل الادعاء العام مذكرة رد مكونة من ١٥ صفحة تضمنت مستندات جديدة في القضية المرفوعة ضد المتهمين المذكورين والذين يواجهون تهمة جريمة الرشوة واستغلال الوظيفة العامة التي تم التحقيق فيها بالتزامن مع تحقيقات فاجعة سيول جدة.
وتضمنت مذكرة الادعاء العام مستندات متعلقة بمحاضر الشركاء ووجود مقاول من الباطن، إضافة الى تقديمه لصورة من المحضر المقدم من استشاريين ومهندسين في امانة جدة. 
فيما تمسك محامي الاكاديمي على اهمية توضيح الادعاء العام للتهم التي وجهت لموكله مشيرًا إلى تناقضها
وتعود تفاصيل القضية بحسب لائحة هيئة الرقابة والتحقيق إلى اتهام الاكاديمي (عمل معارًا بأمانة جدة قبل عدة سنوات) بالاضافة إلى رجل اعمال بجريمة الرشوة واستغلال الوظيفة العامة من خلال رفع قيمة مشروع متعلق بتغطية تبطين قناة للسيول بأحد أحياء جدة من 240 مليون ريال إلى 300 مليون ريال حيث اصر المتهمان المذكوران خلال جلسة المحاكمة على إنكار جميع التهم المنسوبة لهما.








لائحة “قضاة التنفيذ” الجديدة تمنع التنفيذ لعودة الزوجة إلى بيت الزوجية
3 أشهر سجناً للآباء الممتنعين عن تنفيذ أحكام الحضانة والولاية والزيارة

س
عيد الزهراني - الطائف
الجمعة 15/02/2013


وضعت لائحة التنفيذ الجديدة لـ»قضاة التنفيذ» المزمع تطبيقها خلال أسبوعين حدًا لتهرب الآباء من نفقة الأولاد في الأحوال الشخصية، وحددت عدة طرق لتلافي أي تلاعب في تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بهذا الخصوص.
وتضمنت اللائحة السجن مدة لا تزيد على 3 أشهر لكل من امتنع من الوالدين عن تنفيذ حكم صادر بالحضانة أو الولاية أو الزيارة، ومن قام بمقاومة تنفيذ الحكم وتعطيله.
وقال مصدر مسؤول لـ «المدينة» إنه وفقًا للائحة فإنه لا يتم تنفيذ الحكم الصادر على الزوجة بالعودة إلى بيت الزوجية جبرًا ، فاذا كان الحكم بعودة الزوجة إلى زوجها يتضمن تنفيذ التزامات مالية على الزوج، وطالبت الزوجة بذلك، فيجبر الزوج على التنفيذ وفق ما ورد في هذا النظام .. وإذا تضمن الحكم الصادر على الزوجة بالعودة إلى بيت الزوجية التزامات مالية على الزوج ونفذ الزوج هذا الالتزام ولم تنفذ الزوجة فيصبح للزوج حق المطالبة لدى قاضي الموضوع، ويقوم قاضي التنفيذ قبل إجراء التنفيذ على الزوج، بإفهام الزوجة بالآثار المترتبة على التنفيذ.
وأضاف إن اللائحة اشترطت إنه إذا تضمن التنفيذ تسليم أموال تستحق دوريًا كالنفقة، وللمنفذ ضده حساب بنكي لأمواله فيأمر قاضي التنفيذ الجهة المحفوظ لديها الأموال بالخصم مما لديها بقدر المستحق على أن تقيد في حساب طالب التنفيذ. وإذا كان المنفذ ضده ليس له حساب بنكي ولديه أموال لدى جهة أو شخص فيأمر قاضي التنفيذ الجهة أو الشخص الذي لديه أموال المدين بالحجز على أمواله، بقدر المبلغ المستحق وتقيد في حساب طالب التنفيذ.
وإذا لم يكن للمنفذ ضده كسب معتاد أو أن أمواله لا تحفظ لدى جهة، أو شخص فيؤخذ عليه بوجوب دفع المستحقات الدورية وقت حلولها، وإيداعها في حساب طالب التنفيذ ويفهم بالعقوبات الواردة في النظام عند مخالفته. وإذا كانت النفقة حالة التسليم فتقدم على بقية الديون ويضمن أمر الحجز الموجه لتنفيذ دفع الأموال بشكل دوري، تاريخ بداية التنفيذ ووقت وقدر المال المحجوز في كل قسط. 
وأشار المصدر إلى أن النظام تطرق إلى آلية تنفيذ القرارات والأحكام الصادرة بحضانة الصغير وحفظه والتفريق بين الزوجين ونحو ذلك مما يتعلق بالأحوال الشخصية ولو أدى ذلك إلى الاستعانة بالقوة الجبرية عن طريق الجهات المختصة (الشرطة) ودخول المنازل بحيث يراعي القاضي في تنفيذ قضايا الحضانة والزيارة التدرج في التنفيذ بالنصح والتوجيه ثم ترتيب مراحل تسليم المحضون بما لايضر المنفذ له والمنفذ ضده، والمحضون مع إفهام الممتنع بمقتضى المادة 92 من النظام.
وإذا أصر المنفذ ضده على الامتناع بعد انقضاء مرحلة التدرج التي يقدرها القاضي، ينفذ الحكم جبرًا. وفي حالة امتناع المنفذ، أو حال امتناعه عن الحضور، أو إخفائه للمحضون أو المزور وللقاضي اتخاذ الإجراءات التالية أو كلها في حقه: المنع من السفر، الأمر بالحبس، الأمر بإيقاف خدماته الحكومية، الأمر بإيقاف خدماته في المنشآت المالية. وفي حال تعدي، أو تهديد المنفذ ضده للمحضون، أو المزور، أو طالب التنفيذ عند التنفيذ، ولقاضي التنفيذ أن يحبس المنفذ ضده، مدة لا تزيد عن 24 ساعة، وله إحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.
وأضاف أن اللائحة حددت طريقة تنفيذ الحكم الصادر بزيارة الصغير مالم ينص الحكم عليها، حيث يحدد قاضي التنفيذ المسلم، والمستلم للمزور، وآلية نقله، وأجرة النقل، وكيفية الزيارة مكانًا، وصفة، ونحو ذلك، مالم ينص الحكم، أو يتفق الطرفان على خلافه، وإذا خلا الحكم من عدد الأيام ، أو تحديد الأوقات، أو تعيينها، فيحال لقاضي الموضوع لاستكماله، ويجري تنفيذ حكم الزيارة، وتسليم الصغير في مقر سكن المزور، أو في سكن أحد أقارب المزور في البلد نفسه، فإن تعذر، ففي أحد الأماكن الآتية: الجهات الاجتماعية الحكومية، المؤسسات والجمعيات الخيرية المرخص لها القيام بهذا العمل، أو ما يراه القاضي من الأماكن العامة وغيرها، مما تتوفر فيه البيئة المناسبة، وإذا طرأ ما يقتضي إعادة النظر في الحكم الصادر في مسائل الأحوال الشخصية، فتنظر الدعوى من قبل قاضي الموضوع.
.كما أشارت اللائحة إلى أنه لا ينفذ الحكم الصادر على الزوجة بالعودة إلى بيت الزوجية جبرًا، فإذا كان الحكم بعودة الزوجة إلى زوجها يتضمن تنفيذ التزامات مالية على الزوج، وطالبت الزوجة بذلك، فيجبر الزوج على التنفيذ وفق ماورد في هذا النظام، وإذا تضمن الحكم الصادر على الزوجة بالعودة الى بيت الزوجيه التزامات مالية على الزوج، ونفذ الزوج هذا الالتزام، ولم تنفذ الزوجة، وللزوج حق المطالبة لدى قاضي الموضوع، ويقوم قاضي التنفيذ قبل إجراء التنفيذ على الزوج، بإفهام الزوجة بالآثار المترتبة على التنفيذ.
كما أشار النظام إلى العقوبة بالسجن مدة لا تزيد على 3 أشهر على كل من امتنع من الوالدين أو غيرهما عن تنفيذ حكم صادر بالحضانة، أو الولاية، أو الزيارة، أوقام بمقاومة التنفيذ أو تعطيله.






«الزراعة» لـ الشرق: القطاع الزراعي يستحوذ على 83% من كميات المياه المستهلكة في السعودية

الزراعة السعودية تستهلك 14 مليار متر مكعب من المياه (الشرق)

جابر الشهري

كشف وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية، المتحدث الرسمي باسمها جابر الشهري، أن «إجمالي الاستهلاك الزراعي للمياه الموجودة في السعودية يبلغ 83%»، موضحاً أن إجمالي التقديرات الحديثة للاستهلاك المائي في السعودية يقدر بنحو 17.41 مليار متر مكعب في العام، يستهلك القطاع الزراعي منها نحو 14.42 مليار متر مكعب في العام». ونفى الشهري التسريبات التي أكدت أن ما تم استهلاكه من مياه في الزراعة خلال السنوات الخمس الأخيرة، يكفي استهلاك السعودية خلال 500 عام مقبلة، وقال: «هذا غير دقيق، والسؤال الذي يفرض نفسه من الذي يملك تقديرات لاستهلاك المياه في المملكة لـ500 عام قادمة». وأضاف «الحديث بهذا الأسلوب فيه مبالغة، لكن تبقى حقيقة قائمة وهي أننا بلد صحراوي وبحاجة إلى ترشيد استهلاك المياه، وإيجاد توازن بين ما يُخصص للشرب وما يُخصص للزراعة، خصوصاً أن السعودية تقع ضمن المناطق الجافة وشبه الجافة»، مشدداً على أهمية «إيجاد استراتيجيات تحقق الأمن الغذائي». وحول وجود دراسة عن حجم المياه الموجودة في السعودية وفي أي المناطق، وعلى أساسها يتم توجيه الزراعة، ونوعية الثمار التي تزرع حتى لا تهدر كميات كبيرة من المياه، قال: «حسب ما يتوفر من دراسات يقدر إجمالي المياه في الطبقات الجوفية غير المتجددة بنحو 2300 بليون متر مكعب، وهذه الكمية موزعة على عدد من الطبقات الرئيسة والثانوية الموجودة في منطقة الجرف القاري من السعودية. أما المياه المتجددة المعتمدة على الأمطار التي تغذي الآبار السطحية بنحو 2400 مليون متر مكعب سنوياً، وتتركز على الجبال الجنوبية الغربية والغربية من السعودية».

وأبان أن الاستراتيجية المستقبلية للتنمية الزراعية المستدامة في المملكة تهدف إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية الرئيسة، وهي الاستخدام الكفء والمستدام للموارد الزراعية والطبيعية، وخاصة المياه والحفاظ على البيئة. إضافة إلى المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائي المستدام بمفهومه الشامل، ورفع كفاءة القدرات المؤسسية والبشرية اللازمة لإدارة وتنفيذ التنمية الزراعية والريفية المستدامة، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي والتنمية الزراعية والريفية المستدامة». وأكد الشهري أن «محدودية وشح الموارد المائية في السعودية تمثل أحد أهم وأكبر المحددات التي تم أخذها بعين الاعتبار عند إعداد الاستراتيجية المستقبلية للتنمية الزراعية المستدامة في السعودية، حيث تركز الاستراتيجية المستقبلية على مواجهة مشكلة نقص المياه في السعودية»، مشدداً على أن «من ضمن الأهداف الرئيسة لهذه الاستراتيجية تحقيق الاستخدام الكفء والمستدام للموارد الزراعية والطبيعية وخاصة مورد المياه».
وأشار إلى أن الوزارة تبذل جهوداً في مجال ترشيد استخدام المياه في الزراعة، مع استخدام البيوت المحمية واستخدام أنظمة الري الحديثة بدلاً من أنظمة الري التقليدية، مع منح إعانات وقروض للمزارعين الذين يعملون على ترشيد المياه في الزراعة».




"الوليد بن طلال" يبيع طائرة "القصر الطائر" قبل أن يستلمها

قام الأمير"الوليد بن طلال " بيبيع طائرته النفاثة الإيرباص طراز "A380" والتي يطلق عليها "القصر الطائر" قبل أن يستلمها وذلك وفقاً لما أفاد به المدير المالي لشركة المملكة القابضة "شادى صنبر".

وكان الأمير قد وقع عقد شراء تلك الطائرة فى عام 2007 كأول زبون فردي لها وتواردت أنباء خلال الفترة الماضية ان الطائرة الفخمة التي تم اضافة أفخم الديكورات والتصاميم الداخلية لها ربما تصل تكلفتها الى 500 مليون دولار.

وقال "صنبر" لـ "بلومبرغ" أن الأمير الوليد بن طلال قام ببيع الطائرة لاستخدام العوائد للتوسع فى الاستثمارات فى المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.

ورفض "صنبر" الافصاح عن سعر البيع أو هوية المشتري أو أى تفاصيل أخرى قائلاً أن الاتفاق "شديد السرية" ، كما لم يفصح ما إذا كان قد حقق ربحاً من الصفقة أم لا.

وكان متوقعا أن يتسلم الأمير الوليد الطائرة في الربع الأول من عام 2013.

,,صور من داخل الطائرة الجديدة لـ "الوليد بن طلال" البالغ قيمتها 300 مليون يورو,,
"القصر الطائر" هو اسم الطائرة الجامبو الجديدة الخاصة بالأمير الوليد بن طلال ، وهي الأولى من طراز A380. ومن المنتظر أن يتسلمها - الأمير مع حلول العام الجديد 2013 - من الشركة البريطانية Q Interior ، التي تعمل حالياً باللمسات النهائية على التصاميم الداخلية. والطائرة هي الأكبر حجماً على مستوى العالم ، حيث أنها مُصممة لتسع 600 مسافراً ، ومن المرجح أن يصل سعرها إلى 300 مليون يورو.

صورة لقاعة الاجتماعات بالطائرة ، وهي مزودة بأحدث التقنيات العالمية ، فالطاولة مصنوعة من زجاج الأكرليك المنقى والمعالج ، ويمكن تحويل الطاولة إلى شاشة عرض عملاقة تعمل باللمس .. فقط بكبسة زر !

الطائرة العملاقة مزودة أيضاً بسلم حلزوني أبيض يصل بين طوابقها الثلاثة ، بالإضافة إلى مصعد كهربائي ينطلق من المدخل الخاص بالأمير.

وسيكون بإمكان الأمير وضيوفه الإستمتاع بأربعة أجنحة ملكية بالطائرة العملاقة ، فضلاً عن غرفة مخصصة للصلاة ومزودة بحصائر الكترونية تتجة تلقائياً نحو القبلة.

صورة لغرفة الضيوف الفاخرة والمزودة بشاشة أرضية ، تمُكٌن الجالسين فيها من مشاهدة مناطق عبور الطائرة بالجو.





مرغلاني: ننتظر نتائج تحقيقات فريق الوزارة ولن نتهاون
محال صغيرة تتضرَّر من قرار «إرجاع واستبدال السلع».. واللجنة الوطنية: من حق المستهلك استعادة الثمن


جانب من بعض المحال الصغيرة (الشرق)

تجاهلت بعض المحال التجارية قرار وزارة التجارة والصناعة، الذي ينص على منع استخدام عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل›› بالرغم من مرور أكثر من خمسة أشهر على القرار. وكانت الوزارة منعت في بداية أغسطس من العام الماضي استخدام هذه العبارة، محذرة المحال من أنها ستقوم «بجولات رقابية على الأسواق مطلع محرم الماضي، وتتخذ إجراءات بحق مخالفي هذا القرار»، مؤكدة أن «نظام مكافحة الغش التجاري يكفل إعادة السلعة المغشوشة أو المقلدة أو المعيبة أو غير المطابقة للمواصفات المعتمدة، واسترجاع ثمنها من البائع، مع حق المستهلك في المطالبة بالتعويض عن أي أضرار أصابته نتيجة ارتكاب أي مخالفة للنظام». وكشفت جولة «الشرق» على بعض المحال التجارية الكبرى والصغيرة في جدة أمس، قيام بعض المحال بتجاهل قرار الوزارة. وأوضح العاملون في هذه المحال أنه لم يصلهم أي شيء من إدارة هذه المحال بهذا الخصوص، في حين قال بعضهم إنهم يُعِدون نظاماً يتناسب مع قرار الوزارة.

وأكد العاملون أن «غالبية المحال الكبرى طبقت قرار الوزارة باعتماد سياسة الترجيع والاستبدال، ولكنها اختلفت من محل إلى محل حيث تراوحت فترة الترجيع والاستبدال من ثلاثة أيام إلى 14 يوماً كحد أقصى للترجيع، والاستبدال من سبعة أيام إلى 14 يوماً كحد أقصى، في حين كانت المحال الصغيرة أقل نسبة في تطبيق قرار الوزارة، حيث تقوم أغلب المحال الصغيرة بالاستبدال فقط دون الترجيع، وهذه مخالفة صريحة لقرار وزارة التجارة».
وتحدث عاملون في بعض المحال الصغيرة لـ»الشرق» أنه ليست لديهم القدرة لتحمل تبعات رد السلع، حيث واجه بعضهم خسائر بسبب الترجيع ما جعلهم يلغون الترجيع، ويبقون على الاستبدال الذي تتراوح فترته من محل إلى محل آخر، من يوم إلى ثلاثة أيام كحد أقصى»، مشيرين إلى أن «بعض المستهلكين يرجعون السلعة وهي متسخة أو في وضعية صعب أن يتم عرضها مرة أخرى للزبائن، الأمر الذي يتسبب لهم في خسائر، بالإضافة إلى اتهامهم بعض المستهلكين باستغلال فترة الترجيع والاستبدال ليستخدم السلعة وعندما يغير رأيه يرجعها للمحل. في حين أبدى عدد قليل من المحال الصغيرة مرونة مع قرار الوزارة، بالاسترجاع في نفس اليوم فقط، لافتين إلى أنهم لن يسمحوا بفترة ترجيع أكثر من هذه الفترة».
محال تتحايل على القرار بـ «بطاقات الشراء»

كشفت الجولة تحايل بعض المحال على قرار الوزارة بحجز المبلغ عبر بطاقات تمنح للعميل، الذي يريد إرجاع السلعة، واستخدام هذه البطاقة للشراء من المحل خلال سنة واحدة من تاريخ إصدارها، مع سقوط حقه في المبلغ بعد مرور هذه السنة.
من جهته. أكد لـ»الشرق» نائب رئيس اللجنة الوطنية سعد السويلم، أن قرار الوزارة ملزم لجميع المحال دون استثناء، وهو قرار يتماشى مع القوانين العالمية التجارية التي تكفل للمستهلك حقه في إرجاع واستبدال السلعة»، مضيفا أن «بعض المحال تتجاهل تطبيق الأنظمة والقرارات». وأوضح السويلم، أنه من حق المستهلك شرعاً ونظاماً إعادة السلعة والحصول على ثمنها، سواء كان ذلك لأنه غيّر رأيه في الشراء أو لكون السلعة معيبة أو مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات».
إعلان يوضح سياسة أحد المحال في إرجاع السلع أو استبدالها 




نصف ريال يعيق دفعة مواطن لدى البنك العقاري 


فوجئ مكتب صحيفة (الجزيرة) بالخرج بدخول مواطن عليه طالبا (سلفة) مقدارها نصف ريال شريطة أن يكون نصف ريال فضة، ليقابله مدير المكتب بابتسامة ويخرج ريال ورق قائلاً "جبرنا" النصف إلى ريال، عندها قال المواطن: "ليتك البنك العقاري لتجبر الريال وتنهي معاناة شهرين كاملين في إخراج دفعة أعاقها نصف ريال".
ويصف المواطن مشكلته التي بدأت قبل شهرين حين حدد صندوق التنمية العقاري مبلغ الدفعة وبنهايته نصف ريال، وهذه المطالبة أرسلت للبنك وأضاف: "عندما طلبت من صندوق العقاري شهادة الاستحقاق للدفعة سلمها لي دون تذييل نصف الريال في نهاية مبلغ الدفعة مما أربك البنك وحال دون إكمال العمل، مع العلم أن البنك له حق المطالبة بالرقم الصحيح ولو كان هللات، حيث بدوره رفض البنك صرف الدفعة إلا في حال تطابق الشهادة مع النموذج الذي لديه، بحجة أن الشهادة لا تحتوي على نصف الريال في نهاية مبلغ الدفعة".
وواصل حديثه: "وعند مراجعتي لصندوق التنمية العقاري كانت الإجابة أن الشهادات تطبع بطريقة إلكترونية وأنهم لا يستطيعون إضافة نصف الريال، ليعقب مدير الصندوق بأن الحل لدى الإدارة في الرياض"، مستغرباً هذا التعامل و"رمي المسؤولية على الغير ليقع المواطن ضحية تطور التعاملات الإلكترونية غير المنظمة وغير المدربة من قبل موظفي القطاع".




تفوقوا على الأوروبيين
السعوديون يتصدرون قائمة نزلاء دبي العام الماضي

 

دبي - ضيف الله المطوع :
2013-02-15 21:15:41

حققت السياحة في دبي انجازات ونتائج جيدة العام الماضي حيث تجاوز عدد نزلاء المنشآت الفندقية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي 7 ملايين نزيل، بزيادة قدرها 9% عن نفس الفترة من عام 2011، وتجاوز عدد الليالي السياحية 27 مليونا و163 ألف ليلة، بزيادة 15% عن نفس الفترة من عام 2011، فيما تجاوزت العائدات الفندقية 13 مليارا و83 مليونا درهم، بزيادة قدرها 19% عن نفس الفترة من العام قبل الماضي.

وقال تقرير دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي: متوسط الإقامة الفندقية بلغ 3.8%، بزيادة قدرها 5%، وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الأول حيث بلغ عدد النزلاء منها 843 ألفا و568 نزيلا بنسبة تقدر بـ 28%.

واحتلت المملكة المتحدة وإيرلندا المركز الاول على مستوى الدول الأوروبية بمجموع 489 ألفا و884 نزيلا ثم ألمانيا بمجموع 229 ألفا و685 نزيلا وفرنسا بمجموع 124 ألفا و545 نزيلا، ثم الولايات المتحدة بمجموع 369 ألفا و474 نزيلا، تليها وروسيا 242 ألفا و289 نزيلا، ثم الصين 181 الفا و180 نزيلا.

وفي خطوة جديدة تؤكد مدى التزام دبي بالمعايير العالمية بقطاع الضيافة وتفوقها على العديد من الوجهات السياحية المرموقة، فازت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ممثلة في مشروع أفضل موظف استقبال على مستوى العالم في المسابقة التي أجريت في العاصمة التشيكية براغ، وقد مثل دبي في هذه المسابقة أولجا فيلسيفا موظفة الاستقبال في برج العرب بعد فوزها في المسابقة السنوية المحلية.

وأطلقت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي العام الماضي مبادرة جديدة بعنوان "معاً من أجل بيئة خضراء" تهدف من خلالها للارتقاء بمستوى التنمية المستدامة التي توليها حكومة دبي اهتماما استراتيجيا، التي تنسجم مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

كما قامت الدائرة بتنظيم ورشة عمل بعنوان "18 تحديا نحو السياحة الخضراء" لمعالجة المشاكل البيئية بالفنادق.





بعد انخفاض درجاتهم وتأكدهم من حدوث خطأ
طلاب جامعة المؤسِّس بجدة يطالبون بإعادة تصحيح أوراق إجاباتهم

 تقدَّم عددٌ من الطلاب المنتسبين بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، باعتراضٍ لعميد كلية الاقتصاد والإدارة بالجامعة، يطالبون فيه بإعادة تصحيح أوراق إجاباتهم في اختبار مادتَيْ "مشروعات عامة" و"تقييم برامج حكومية"، بعد أن فُوجئوا بأن درجاتهم "منخفضة جداً"، مع تأكدهم من أن إجاباتهم تمنحهم درجاتٍ أعلى بكثير من النتائج المُعلنة، خصوصاً أن أسئلة الاختبار "سهلة جدا" - على حد قولهم.
وأكّد لـ "سبق" الطلاب أن هناك خطأ قد حدث في التصحيح، موضحين أن المتضرّرين من النتائج قارب عددهم 50 طالباً، وهم مَن تمَّ امتحانهم خارج مدينة جدة.
وبدأ اعتراض الطلاب على النتائج بعد أن اجتمعوا عبر أحد المنتديات، وأجمعوا على تقديم اعتراضٍ على الجامعة، ومطالبتها بإعادة التصحيح في تلكما المادتين، خصوصاً أن هناك ثغرةً في امتحان الجامعة أكدت لهم أن هناك خطأً ما قد حدث، بحيث تم امتحان الطلاب الذين من خارج جدة في تلكما المادتين بـ 50 سؤالاً، بينما كان عدد أسئلة الطلاب الذين تمّ امتحانهم في جدة 66 سؤالاً، إضافة إلى أنه، وبعد تقديم الاعتراض، أفادهم دكتور المادتين بأن عملية التصحيح تمت عن طريق الكمبيوتر؛ ما يرجّح أنه تم تصحيح نماذج المختبرين خارج مدينة جدة مع نماذج مَن اختبروا في جدة، مشيرين إلى أن هذه هي الاحتمالية الأقرب لحدوث الخطأ.
الطلاب المتضرّرون طالبوا المسؤولين في جامعة الملك عبد العزيز بالتجاوب معهم، وإعادة تصحيح أوراق إجاباتهم، مشيرين إلى أن هناك لائحةً بحقوق الطلاب تُفيد بحق الطالب في المطالبة بإعادة تصحيح أوراق إجابته إذا طلب ذلك.




الصحة: لم نتخذ أي قرار بإعفاء مدير صحة جازان


 نفى الناطق الإعلامي لوزارة الصحة، الدكتور خالد المرغلاني، صدور قرار من وزير الصحة بإعفاء مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان، الدكتور حمد الأكشم، مبيناً أنه لم يصدر أي قرار بشأن قضية الطفلة "رهام" التي نُقل لها دم ملوث بمرض الإيدز، عن طريق مستشفى جازان العام، مضيفاً أن وزارته تتابع - باهتمام - موضوع مريضة جازان، وعلى تواصل مستمر بالمعنيين في قضيتها.
وقال مرغلاني: "ننتظر نتائج التحقيقات التي يقوم بها فريق وزارة الصحة، ولن نتهاون في تطبيق أشد العقوبات فيمن يثبت تقصيره، أو تهاونه في هذه القضية على وجه الخصوص".
وكان عدد من وسائل الإعلام قد تناقلت اليوم، صدور قرار وزير الصحة بإعفاء مدير الشؤون الصحية بجازان، الدكتور حمد الأكشم، ومعاقبة جميع منسوبي بنك الدم بجازان.




تزن 2 كيلو جرام بالقرب من المسجد..
عامل نظافة اكتشف قنبلة جسر الملك فهد

 
القنبلة قبل تفكيكها
متابعة - الخبر - إبراهيم الشيبان :
2013-02-15 22:20:33

كشف اللواء طارق حسن الحسن رئيس الأمن العام بمملكة البحرين، أن فريق المتفجرات بوحدة مكافحة الإرهاب، تمكن مساء أمس الخميس من إبطال مفعول قنبلة تزن حوالي 2 كيلو جرام، وضعت بالقرب من المسجد في منطقة الخدمات بالجانب البحريني لجسر الملك فهد.

وأوضح أن غرفة العمليات الرئيسية، تلقت بلاغاً عند الساعة 4 مساء يفيد باشتباه عامل نظافة بجسم غريب بالموقع المذكور، وعلى الفور تم إرسال فريق المتفجرات، وبعد المعاينة تبين أن الجسم الغريب عبارة عن قنبلة محلية الصنع، تحتوي على مادة شديدة الانفجار بالإضافة إلى مواد صلبة، حيث قام المختصون بتفكيكها وإبطال مفعولها.

وأشار رئيس الأمن العام إلى أنه تم إخطار النيابة العامة بالواقعة، وأن عمليات البحث والتحري جارية لكشف ملابسات الحادث، مهيباً بكافة المواطنين والمقيمين عدم العبث بأي أجسام غريبة والإبلاغ عن أي حالة اشتباه وذلك على (999) لاتخاذ ما يلزم في هذا الشأن وذلك حرصاً على سلامتهم.

وأوضح مصدر مسؤول على جسر الملك فهد لـ"الرياض" ان حركة السير على جسر الملك فهد تسير بالشكل الطبيعي ولم تتأثر انسيابية الحركة خلال اليومين الماضيين ولله الحمد مؤكدا بان كافة المؤسسات العاملة على جسر الملك فهد تعمل وفق التعليمات والأدوار المناطه بها.

القنبلة التي تم ضبطها بعد تفكيكها






59 سعودياً يغادرون سجون العراق خلال شهر.. و7 موقوفين في الانتظار


التوقيع في الرياض على اتفاقية تبادل المحكومين بالحبس بين البلدين
السجين الأقدم «الرويلي» والأصغر «المري» ينضمان إلى قائمة الـ 57

وقَّعت لجنة أمنية سعودية – عراقية رفيعة المستوى أمس الأول، اتفاقية تبادل 169 سجينا سعوديا وعراقيا في سجون البلدين، على أن تدخل حيز التنفيذ في مدة أقصاها 30 يوماً.
وكشفت مصادر «الشرق» أن الاتفاقية شملت إضافة سجينين إلى القائمة النهائية للسجناء السعوديين في العراق، وعددهم 57 سجيناً، انفردت «الشرق» بنشر أسمائهم ومحكومياتهم في عددها السبت الماضي.

ناصر الرويلي

والسجينان المضافان إلى قائمة الـ 57 هما: ناصر مشهور الرويلي، وهو أقدم سجين سعودي في العراق، ومسجونٌ فيها منذ 18 عاما، وجابر راشد المري (16 عاما)، وهو أصغر سجين سعودي في العراق، ومحكومٌ عليه بالمؤبد.

جابر المري

في سياقٍ متصل، سيتم إدراج سبعة موقوفين سعوديين في العراق ضمن اتفاقية تبادل السجناء بمجرد الحكم عليهم قضائياً.
ونصّت الاتفاقية على تفعيل عملية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية في إطار الاتفاقيات الإقليمية والثنائية بين البلدين.

وكان الوفد الأمني العراقي وصل إلى الرياض مساء الأحد الماضي برئاسة اللواء فارس جاسم حسين، وعضوية العميد ماهر نجم عبدالحسين، والعميد رعد مهدي عبدالصاحب، والعميد ركن محمد شبرم، والعميد عبدالجبار أنوار، حيث تم عقد عدة اجتماعات مع لجنة أمنية سعودية خلال الأيام الثلاثة الماضية، انتهت بتوقيع اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين والبدء بمراحل التنفيذ خلال 30 يوما من تاريخه.
وعلمت «الشرق» أن الاتفاقية تضمنت بنودا، شملت الاتفاق على أن تقوم دولة الإدانة بتسليم المحكوم عليه بعد الموافقة على نقله إلى دولة التنفيذ في المكان والتاريخ اللذين يتفق عليهما الطرفان المتعاقدان، وأن تتحمل دولة الإدانة جميع تكاليف نقل المحكوم عليه على أراضيها، فيما تتحمل دولة التنفيذ النفقات التي تقع على أراضيها، ما لم يتفق الطرفان المتعاقدان على خلاف ذلك.

كما تحتفظ دولة الإدانة وحدها بالاختصاص القانوني والقضائي فيما يتعلق بأي نوع من الإجراءات، يقصد منها إعادة النظر في الحكم الصادر، ويقوم كل من الطرفين المتعاقدين بإبلاغ الطرف الآخر على وجه السرعة عن الأحكام القضائية الصادرة على إقليمه بحق مواطني ذلك الطرف، مع توضيح مدد العقوبات الصادرة بحقهم، ويقوم كل من الطرفين المتعاقدين بإبلاغ الطرف الآخر على وجه السرعة عن إيقاف أي من مواطني كل منهما أو القبض عليه.

من جانبه، قال رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق بمجموعة الجريس للمحاماة، ثامر البليهد، إن ما سيضمن للسعوديين السبعة الموقوفين في السجون العراقية، الذين ستتم محاكمتهم قريباً، أن يستفيدوا من الاتفاقية، هو صدور أحكام سالبة للحرية بحقهم، مبيِّنا لـ «الشرق» أنه تتم متابعة جميع السجناء السعوديين الموقوفين في العراق من خلال التنسيق المستمر مع السفارة السعودية في العراق والجهات العراقية المختلفة.
وأوضح البليهد، أن السفارة السعودية في العراق أوكلت مجموعة محامين في بغداد لمتابعة قضايا السجناء السعوديين، مشيراً إلى تواصل مستمر مع هؤلاء المحامين وأهالي السجناء.

وكان وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، اتفق مع وكيل وزارة الداخلية العراقية، عدنان الأسدي، خلال زيارة الأخير إلى الرياض في نهاية نوفمبر الماضي على تشكيل لجنة مشتركة، تجتمع في المملكة لتفعيل عملية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية في إطار الاتفاقيات الإقليمية والثنائية بين البلدين أو وفق مبدأ المعاملة بالمثل، وبما لا يتعارض مع الأنظمة والقوانين المرعيّة في المملكة والعراق.
أسماء الموقوفين السبعة:
بتال عميش الحربي
محمد عبدالله الشمري
جارالله سليم الجارالله
محمد عبدالله الحويطي
فهد خلف الحيزان
ماجد سعد البقمي
عبدالرحمن محمد القحطاني






السلطات الأميركية توافق على نقل ” حميدان التركي” إلى السعودية

حميدان التركي
فيحان منيف 

وافقت السلطات الأميركية الجمعة على نقل المواطن السعودي حميدان التركي إلى السعودية بعد أن تخطت العقبات الإدارية لذلك استنادا إلى معاهدة أميركية سعودية.

وقالت متحدثة باسم إدارة السجون في ولاية كولورادو ” بحسب الحرة ” إن حميدان التركي ينتظر الموافقة النهائية من مدير الإدارة تحت بند “نقل المدانين الأجانب”.

وما زال التركي، الذي كان طالب دكتوراه في اللسانيات، يصرّ على براءته ويقول إنه ضحية للتمييز ضد المسلمين في الولايات المتحدة.

وقد أدين التركي عام 2006 في ولاية كولورادو الأميركية ، بحبس خادمته الإندونيسية ومعاملتها معاملة العبيد لمدة أربع سنوات كما أدين بإساءة معاملتها جنسيا، “بحسب الحرة”.

وكان خُفض الحكم على التركي عام 2011 (من 28 عاما إلى مدى الحياة) إلى (ثمانية أعوام إلى مدى الحياة).




مصادر: خدم لعامين ويمر بحالة نفسية سيئة بعد الحادثة
في قضية "فتاة الإيدز".. فني المختبرات حاصل على "دبلوم" وليس متدرباً

قاسم الخبراني- سبق- جازان:
 كشفت مصادر مطلعة لـ"سبق" عن أن فني المختبرات الذي تورط في نقل الدم الملوث بفيروس "الإيدز" للطفلة "رهام الحكمي" (12 سنة)، بمستشفى جازان العام، ليس متدرباً كما أشيع، وحاصل على مؤهل: "دبلوم" من أحد المعاهد الصحية، وخدمته في القطاع الصحي تجاوزت العامين، ويمر بحالة نفسية سيئة بعد الحادثة.
وأكدت المصادر قيام وفد من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بزيارة المستشفى، مفيدة أن لجاناً من الوزارة حضرت للتحقيق في حادثة الإهمال، التي راحت ضحيتها الطفلة "رهام"، فيما سيطال التحقيق عدة أطراف معنية.
وأبدت شريحة كبيرة من المواطنين تخوفها من تلوث أجهزة مختبرات مستشفى جازان العام بالفيروس المميت، وأيضاً من نقل دم ملوث لآخرين؛ كون الشخص المتبرع يتبرع لـ"الخير"، ولم يتم اكتشافه إلا بعد نقل الدم للطفلة "رهام"، وطالبوا وزارة الصحة بإعادة إجراء فحوصات مخبرية على بنوك الدم بمستشفيات المنطقة؛ للتأكد من سلامتها وخلوها من فيروس نقص المناعة المكتسب "إيدز".
وكان مدير عام الشؤون الصحية، الدكتور حمد الأكشم، قد أكد في تصريح لـ"سبق"، أنه تواصل شخصياً مع المتبرع المصاب، ولم يتم حجره، وستُقدم له الرعاية الطبية المناسبة للتعايش مع المرض، موضحاً أنه لا يعلم بأنه مصاب بالفيروس قبل تبرعه بالدم، وتم اكتشاف ذلك من قبل المستشفى بعد نقل الدم للطفلة.





اتصال الربيعة لم يخفِّف من موقفنا .. ونطالب بإرسالها لتلقي العلاج في الخارج
أعمام الضحية "رهام" : قضية ابنتنا جنائية وبفعل فاعلٍ ونطالب بأشد العقوبات


فهد كاملي- سبق- جازان:
 اعتبر أعمام الطفلة رهام، ضحية نقل الدم الملوّث بالإيدز بمستشفى جازان، قضية ابنتهم قضية جنائية وبفعل فاعلٍ ومقصودة، وبيّنوا أن اتصال وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة بهم للاعتذار ونقل الطفلة للرياض لم يخفِّف من موقهم تجاه "الصحة"، مبينين أن رضاهم بسفر الطفلة للرياض إجباري؛ كونهم ليس بيدهم شيءٌ يفعلونه.

والتقت "سبق" عمِّيْ الطفلة رهام علي الحكمي في منزلهما بعد أن تلقيا اتصالاتٍ متوالية من وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، وعددٍ من منسوبي الوزارة لتقديم الاعتذار، كما طالبا بأشد العقوبة لكل مَن تسبب في قتل براءة الطفلة.

وبين لـ "سبق" عم الطفلة صديق يحيى حكمي قائلاً: لا بد من محاسبة الشخص المتسبّب، لأنه لا أحد يرضى على ابنته أو أحدٍ من أقاربه أن يحدث معه ما حدث لابنتنا. وأكّد بقوله ولو كان أخي المتسبّب لطالبت بمحاسبته بأشد العقوبة دون رحمةٍ أو شفقة.. مبيناً أن الأمر ليس خطأ طبياً؛ بل إن الخطأ الطبي معروفٌ كإجراء عمليةٍ أو نسيان شيءٍ ما في أحشاء مريض.

وقال الحكمي معقولة إن بنك دم في مستشفى عام وحكومي ويخدم أبناء كافة المجتمع لا تُوجد فيه تحاليل للدم المتبرّع به للمرضى، مبيناً أن أسرته تعتبر الطفلة في عداد الأموات وهي مازالت عائشة، وقال ونحن متعوّدون على تهاون الأطباء والمسؤولين في وزارة الصحة فهذا شيء ليس بغريبٍ، ولكن الدولة وفّرت كل شيء من ميزانياتٍ للمستشفيات وأجهزة.

والتقت "سبق" عم الطفلة محمد يحيى ناصر حكمي المعلم في مدرسة تحفيظ القرآن، والذي قال: جاءني اتصالٌ من وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة يقدّم فيه اعتذاره لذوي الطفلة، ووعد بعقوبة كل متسبّب أياً كان سواءً كان حارساً بالمستشفى أو مدير الشؤون الصحية، ولكن اعتذاره لن نقبله جملةً وتفصيلاً، حتى يتم التحقيق في الموضوع ونعرف مَن هو المتسبّب وتنزل فيه العقوبة الصارمة، وتتم معالجة طفلتنا في أرقى وأحدث مستشفيات العالم.

أما عن توجيه وزير الصحة بشأن نقل الطفلة للرياض، فقال الحكمي: نحن على معرفةٍ بأننا لن نستفيد في الرياض ونطلب من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - إرسال ابنتنا للخارج لتلقي علاجها بشكلٍ آمنٍ، مبيناً أن الموضوع جنائي بحت وبفعل فاعلٍ، وطالب بمحاسبة المتسبّب عاجلاً؛ لكي يكون عبرةً لمنسوبي الصحة كافةً، ولكل متهاونٍ في أداء عمله.





بدء التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث
انتشال 3 أطفال غرقى من مستنقع "جرول مكة"


 انتشلت فرق الدفاع المدني جثث ثلاثة أطفال، سقطوا داخل حفرة جرول المتكدسة بالمياه الآسنة؛ ما جعلها مثل مستنقع.

وكانت عمليات الدفاع قد بُلّغت مغرب اليوم عن سقوط ثلاثة أطفال داخل الحفرة المواجهة لمبنى شرطة جرول سابقاً.

وتحركت الفرق للموقع، ونزل الغواصون بمشاركة بعض المواطنين للبحث عن الأطفال، وعثروا أولاً على طفلين قبل يعثروا على جثة الثالث.
ونُقلت الجثث لثلاجة الموتى، وبدأ الدفاع المدني تحقيقاته للكشف عن تفاصيل الحادثة. 




موقوفون من دون محاكمة منذ 6 أشهر في مضاربة والطرف الآخر تنازل
4 أشقاء بسجن رنية يمتنعون عن الطعام لعدم إطلاق سراحهم

امتنع أربعة أشقاء موقوفين في سجن رنية، عن الطعام منذ مساء الثلاثاء الماضي احتجاجاً على تأخر إطلاق سراحهم والبت في قضيتهم منذ ستة أشهر.

وقال قريب للسجناء في شكوى تلقتها "سبق" إن الأشقاء موقوفون منذ الثاني من شوال العام الماضي، على ذمة قضية مضاربة مع أشخاص آخرين.

وأضاف أنه طوال الفترة الماضية لم تصدق اعترافاتهم ولم يصدر عليهم أي حكم قضائي.

وقال: "بخلاف معاناتهم وتوقف صرف أجزاء من رواتبهم، تعاني والدتهم الأرملة من تأخر إطلاق سراحهم كونهم يعولونها مع ابنتيها".

وأضاف: "الغريب أنه وحتى الطرف الآخر في القضية سجلوا تنازلهم قبل عشرة أيام ومع ذلك لا يزال توقيف الأشقاء مستمراً وكل جهة ترمي بالمسؤولية على الجهة الأخرى".

وأكد قريبهم أنهم امتنعوا عن الطعام منذ مساء الثلاثاء نتيجة تأخر إطلاق سراحهم واستمرار توقيفهم دون أي محاكمة ما بات يهدد مستقبلهم.

وطالب الجهات الحقوقية والرقابية بسرعة النظر في وضع الأشقاء السجناء والبت في قضيتهم والإفراج عنهم.




بعضها يبقى مئات السنين دون تحلل .. أكثر من مليون “كيس بلاستيك” يستهلكها العالم في كل دقيقة


يوسف العبدالله ، جدة – (أنحاء ) :-

كشف تقرير صدر مؤخراً عن منظمة الصحة العالمية ، بأن العالم يستهلك سنويا ما يقدر بـ 500 مليار كيس بلاستيكي ، أي أنه يتم استهلاك مليون كيس في الدقيقة الواحدة ، ما يعني خطرا كبيرا يهدد البيئة العالمية ، وقد أطلقت ” الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ” في السعودية العديد من التحذيرات منبهة إلى خطورة الأوضاع البيئية ، بعد صدور تقرير منظمة الصحة العالمية حول البيئات الأكثر تلوثاً في العالم .

من جانبه أشار طارق محمد إسماعيل – مدير إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الإجتماعية بشركة العزيزية بنده المتحدة إلى أن الشركة قد انتهجت خططاً جديدة في اعادة التدوير لمنتجاتها الخطرة لتكون صديقة للبيئة ، وفي إطار برنامجها ” بيئتي صديقتي ” كمشروع دائم ، متعدد المراحل والأهداف يتضمن عدداً من الإجراءات البيئية الضرورية.
حيث قامت ” شركة العزيزية بنده المتحدة ” بالشراكة مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وانطلاقاً من استراتيجيتها البيئية الجديدة ، باستبدال الاكياس البلاستيكية بالكامل بمنتجات صديقة للبيئة ، تتسم بقابليتها للتحليل والتدوير بنسبة 100 % حيويا والإلغاء الكامل لجميع أكياس التسوق البلاستيكية القديمة ، والتي جاءت كأحد أهم ركائز برنامجنا الجديد ” بيئتي صديقتي .

ويؤكد إسماعيل بأن أكياس التسوق تعتبر أكثر المنتجات البلاستيكية استهلاكاً في الشركة لذلك تم وضعها على رأس قائمة المواد التي يجب استبدالها بأخرى صديقة للبيئة ، مضيفاً بأن الشركة حريصة على الاهتمام بملفها الخاص بالمسؤولية الاجتماعية والذي من خلاله حصلت على عدد من الجوائز خلال الثلاثة أعوام الماضية ، والتي تهتم بالسعودة والبيئة الداخلية وغيرها من الجوائز.

يذكر ان شركة العزيزية بنده المتحدة هي إحدى شركات مجموعة صافولا ، وكبرى شركات قطاع البيع بالتجزئة في الشرق الأوسط ، حيث يبلغ عدد فروعها اليوم 145 فرعاً بالمملكة ، وتعتبر المسؤولية الاجتماعية جزءاً من ثقافتها.





يجدون صعوبة في إبلاغ الجهات الأمنية في حالة وجود طارئ
"عمق أملج" تحلم ببرج جوال ينهي معاناة الآلاف من سكانها


 قال سكان قرية "عمق" التابعة لمحافظة أملج: إن عزلة القرية عن العالم الخارجي لانعدام شبكات الاتصالات المتنقلة والثابتة، تجعلهم يواجهون معاناة حقيقية إضافة إلى مخاطر جسيمة تتمثل في عدم قدرتهم على الإبلاغ عن الحالات الطارئة والجرائم سريعاً.

وقال الأهالي في شكوى تلقتها "سبق": "إن خدمة الاتصالات المتنقلة والثابتة لم تصل لقريتنا حتى الآن على الرغم من أن تعداد السكان بالآلاف".

ولفتوا إلى أن "القرية بها مجمع مدارس بنين ومدارس بنات يدرس بهما أكثر من 300 طالب وطالبة".

وبيّن الأهالي أنهم يضطرون إلى قطع مسافات بعيدة لإجراء اتصالات هاتفية، إضافة إلى أنهم يجدون صعوبة في إبلاغ الجهات الأمنية أو الخدمية في حالة وجود حالات طارئة.

وذكر الأهالي أن مطالبهم بتوفير شبكة للاتصالات تحولت إلى حلم ليتمكنوا من الحصول على خدمات الاتصال وخدمات الإنترنت من أجل تلبية حاجاتهم وتواصلهم مع العالم الخارجي أسوة بكل مناطق المملكة.

ووجّه السكان مناشدة لرئيس شركة الاتصالات السعودية لإيجاد برج جوال يخدم القرية وينهي معاناة السكان.




حادث مروري يكشف قيادة فتاة مبتثعة لسيارة شمال الرياض

أوقفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فتاة مبتعثة تقود سيارة شمال العاصمة الرياض على إثر حادث سير وقع لها قبل يومين

وبحسب صحيفة "تواصل" فإن الفتاة قامت بقيادة سيارة الأسرة من نوع "هوندا" وبرفقتها امرأتان، مشيرة إلى أن حادثا مروريا كان السبب في كشف هوية الفتاة ومن معها.

وعلى الفور باشرت فرقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الموقع، وقامت بتحرير محضر بالواقعة وأحالته إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهن.

من جانبه حضر أخو الفتاة إلى الموقع وأبدى لرجال الهيئة استياءه من قيادة أخته للسيارة، مؤكدا أنه تم التنبيه عليها أكثر من مرة بعدم الخروج بالسيارة




يحمل جنسية أسيوية ولم يُلاحظ عليه آثار عنف أو إصابات ظاهرية
مصرع "راعي مواشي" بعد تناوله المسكر شمالي حفر الباطن


طلال الطلحي- سبق- حفر الباطن:
 لقي مقيم أربعيني مصرعه بعد تناوله مسكر، تم إعداده مع وافد عربي وأسيوييْن في منطقة صحراوية شمال محافظة حفر الباطن، فيما باشرت الجهات المختصة التحقيق في الحادث.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أنه عند الثامنة من صباح اليوم أبلغ مواطن شرطة محافظة حفر الباطن عن عثوره على مكفوله الأسيوي، والذي يعمل راعياً بمنطقة صحراوية شرق الصفيري متوفى بالقرب من سكنه.

وبيّن المقدم الرقيطي أن المختصين في الشرطة باشروا إجراءات الضبط الجنائي في الواقعة، مشيراً إلى أنه عُثر على المتوفى مستلقياً على الأرض، فيما لم يلاحظ عليه آثار عنف أو إصابات ظاهرية، وقد تم نقل جثمان المتوفى إلى المستشفى؛ لاستكمال الفحوص الطبية وتحديد سبب الوفاة.

وتابع: "التحقيقات الأولية توصلت لتواجد المتوفى ليلة البارحة مع وافد عربي وأسيوييْنِ في العقد الرابع والخامس من العمر؛ لتناول المسكر المعد من قبلهم بأحد المواقع القريبة، وقد تم التحفظ على الوافد والأسيويين وضبط كمية من المسكر بحوزتهم، وما زال التحقيق جارياً في الواقعة لكشف ملابساتها".




ضبط "الأكسنت" المسروقة و"الهوندا" وأحدهم مطلوب في قضايا خطيرة
مرور الرياض يوقع بمفحطين قطعوا طريق خريص السريع على أقدامهم!


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
 واصل مرور منطقة الرياض ملاحقته للمفحطين في شوارع العاصمة، مستخدما القوة الجبرية في الملاحقة والاستيقاف، وتمكن فجر اليوم من ضبط عدد من المفحطين ومرافقيهم، حيث اتضح أن أحدهم مطلوب في قضايا جنائية خطيرة، منها سلب سيارة تحت تهديد السلاح.

الناطق الرسمي في مرور الرياض، المقدم حسن صالح الحسن، أكد لـ"سبق" استمرار مرور الرياض في مكافحة التفحيط، وشنّ حملات يومية تستهدف المفحطين للقضاء على هذه الظاهرة، مشيرا إلى أن الحملة التي قامت بها فرق البحث والتحري في مرور الرياض ودوريات المرور الرسمية، أسفرت فجر اليوم عن ضبط ثلاث حالات، الأولى منها بدأت عندما رصدت فرق التحري سيارة من نوع تويوتا "يارس" بحي المنار يستقلها أربعة أشخاص كان يمارس قائدها عملية التفحيط، حيث جرت متابعته في وقت استمر فيه قائدها بعدم الانصياع للأمر بالتوقف.

وقال الحسن: "اتضح أن السيارة مسروقة، وعليها تعميم بذلك، حيث جرى صدمه واستيقافه بالقوة من قبل دورية مرور رسمية، وكذلك بمساندة من قبل دورية أمنية، حيث ارتكب الأشخاص الفرار على أقدامهم، وقطعوا طريق خريص السريع؛ مما زاد من عزم الجهات الأمنية باستمرار متابعتهم، حيث تم ذلك، ومن ثم القبض على السائق (سعودي) (35 سنة)، وأحد مرافقيه (سعودي) (25 سنة)".

وأضاف أنه "اتضح أن السائق مطلوب في عدة قضايا جنائية وخطيرة، منها سلب سيارة تحت تهديد السلاح، ليتم عقب ذلك تسليمه ومرافقه لجهة الاختصاص لاستكمال التحقيقات في جميع القضايا المسجلة عليه، وتم حجز السيارة بحجز المرور، تمهيداً لتسليمها لصاحبها لإنهاء الحق الخاص به".

وعن الحالة الثانية قال الحسن: "تم ضبط الأكسنت السماوي، والذي تسبب في إزعاج سكان أحياء شرق الرياض في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي، حيث تم القبض على المفحط، بعدما جرت متابعته وصدمه واستيقافه بالقوة من قبل فرق البحث بالمرور، واتضح أنه سعودي يبلغ من العمر ٢٤ سنة، وأُودع بعد ذلك في توقيف الناصرية، وحجزت سيارته بحجز المرور".

وشرح المقدم الحسن تفاصيل ضبط الحالة الثالثة قائلا: "لاحظت فرقة البحث والتحري قائد سياره (هوندا سيفك) يمارس التفحيط على شارع عبدالرحمن الغافقي، ومن ثم انتقل إلى شارع الأمير بندر بن عبدالعزيز، وذلك بعد أن أخفى اللوحات، حيث رفض التوقف والانصياع لفرق البحث، واستمر في هروبه، ومن ثم دخل لأحد الأحياء، فتم عمل شبكة مصغرة حتى تم استيقافه بالقوة، واتضح أنه شخص سعودي الجنسية يبلع من العمر ٢٥ سنة، وعليه تعميم صادر من البحث والتحري بمرور الرياض، حيث أودع توقيف الناصرية، وتم حجز سيارته بحجز المرور".









بالصور.. ناقة تضع توأماً بالقصيم في حالة نادرة الحدوث

وضعت ناقة بمنطقة القصيم أمس (الخميس) توأماً (بكرتين) إحداهما ملحا والأخرى من الوضح، في حالة نادرة الحدوث علمياً وفقا لمختصين.

وقال المواطن إبراهيم العتيبي (مالك الناقة) إنه لم يصدق مكالمة الراعي (من الجنسية السودانية) بداية حين أخبره بأن الناقة ولدت مرة أخرى بعد أن كان قد تركها عقب ولادتها الأولى!

وأضاف بحسب صحيفة "عاجل": "انتابتني الدهشة وأنا أتلقى اتصال الراعي، فمن النادر جداً أن تلد ناقة توأماً لكنها مشيئة الله، وقد استعنت براع آخر للتأكد، حيث ظننت أن الراعي ربما لم يعطني الحقيقة كاملة أو أن الأمر تداخل عليه"، مشيرا إلى أنه بعد تأكيد الراعي الثاني عجل بقدومه لمشاهدة الأمر النادر.

ولفت إلى أن التوأم بخير والناقة كذلك، شاكرا الله على نعمته.






قالت: المنطقة العربية ليست بمأمنٍ من الحوادث الكونية مستقبلاً
"فلكيّة جدة": لا علاقة بين "نيزك روسيا" والكويكب "د أ 14"


 أفادت الجمعية الفلكيّة بجدة بأن الكرة النارية التي تمّ رصدُها وتوثيقها في مقاطقة (تشيليابنك) في منطقة الأورال بروسيا، صباح اليوم الجمعة، وتسبّبت في تهشيم زجاج واجهات المباني، وخلّفت الكثير من الجرحى، هي عبارةٌ عن حجرٍ نيزكي كبير الحجم انفجر على ارتفاعٍ منخفضٍ من سطح الأرض، مفيدة أن المنطقة العربية ليست بمأمنٍ من مثل هذه الحوادث الكونية في المستقبل.
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: "النيازك تُرصَد في كل ليلةٍ، فقد يُرى واحدٌ أو اثنان في كل ليلة تقريباً، ففي كل يوم يدخل جوَّنا آلاف الملايين من النيازك، وتكاد تكون كلها تقريباً في حجم حبة الحمص. ونحن لا نرى إلا عدداً قليلاً منها؛ لأن الأغلبية العظمى منها صغيرٌ جداً، ولا تترك إلا خطاً ضئيلاً من الضوء عندما تسخن وتحترق".
وأضاف: "ولكن قلما يصل النيزك إلى حدود 40 ميلاً من الأرض، ولكن يحدث بين فترةٍ طويلةٍ وأخرى أن يصطدم حجرٌ نيزكي كبير الحجم بالغلاف الجوي، ويواصل اندفاعه بحيث يُرى في وضح النهار من شدة توهجه، كما ُصد في روسيا، ومثل هذا الصخر يخترق وهو مشتعلٌ، وغالباً ما ينفجر في الجو محدثاً صوت دوي، ويتفتّت إلى أشلاءٍ، ويتساقط ما يتبقى منه من أحجارٍ أو معادن نيزكية على الأرض، متناثراً على مساحاتٍ واسعة، ولو أن هذا النيزك ظل متماسكاً وسقط في كتلة واحدة؛ لكانت الخسائر أكبر". وأوضح أنه من الناحية التاريخية فإن "القليل جداً من الوثائق التي تشير إلى حدوث إصاباتٍ بسبب الأحجار النيزكية، أحدها سقط بالقرب من الإسكندرية في مصر في 28 يونيو 1911، وتسبّب في مقتل كلب، وفي 30 نوفمبر 1951 تم تسجيل أول إصابةٍ بشريةٍ لسيدة في ولاية الأباما الأمريكية، حيث سقط على سطح منزلها حجرٌ نيزكي يزن 8 باوندات".
وأشار إلى أن القاطنين في منطقة سقوط النيزك الروسي قد يتمكّنون من العثور على قطع أحجارٍ نيزكية تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ صخور الأرض وذات مظهرٍ محترقٍ ومختلفة الأحجام.
وبيّن أنه يُعتقد أن أصل النيازك من نظامنا الشمسي أو من الفضاء بين النجوم، فيما تقدم مكوناتها دليلاُ على أصلها، وقال "فهي ربما تشترك في الأصل العام مع الكويكبات، فبعض المواد النيزكية شبيهٌ بمكونات قمر الأرض، والبعض الآخر مختلفٌ تماماً، وبعض الأدلة تشير إلى أن أصلها من المذنبات".
وأَضاف أن "معظم العيّنات النيزكية من الحديد، في الوقع هو خليطٌ من النيكل والحديد، حجري حيث يغلب عليه السليكات الصخرية أو صخور وحديد، في حين أن معظم الشهب تحترق قبل أن تصل إلى الأرض، ربما الأحجار النيزكية قد تتحطّم إلى أجزاءٍ في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، وتصبح (شهباً رقيقة). هذه الطبيعة الرقيقة تشير إلى فقدان البنية أو تبخُّر الكريستالات المتجمّعة، وهذا الأمر يرفع من النظريات التي تقول إن بعض مواد النيازك مجمعة، وإن بعضها تعرّض إلى حرارةٍ وتبخرٍ وتكثفٍ. هذا يخالف فكرة أن النيازك أصلها من انفجار كوكبٍ أو كويكب".
يُذكر أن نيزك روسيا يسبق ببضع ساعات الكويكب "د أ 14"، حيث تمّ تناقل أن هناك علاقةً بين الاثنين، وهذا غير صحيح، فالكويكب "د أ 14" يتحرّك بسرعة ثمانية كيلو مترات في الثانية؛ ما يجعله يتحرّك في مدارٍ مختلفٍ تماماً، وذلك حسب المعطيات المدارية.










خالد الغانم: مستويات اللاعبين مميزة طمأنتنا على مستقبل الكرة السعودية
منتخب البراعم يهزم الكويت والإمارات ويتعادل مع قطر ويواجه البحرين

المحرر


حقق منتخب السعودية للبراعم لكرة القدم مواليد 2000م اليوم الجمعة الفوز في مباراتين وتعادل في الثالثة ضمن مواجهاته في مهرجان كرة القدم الخامس للبراعم لدول مجلس التعاون الخليجي المقام حاليا في البحرين.

فاز في المباراة الأولى على منتخب الكويت بهدف دون مقابل، حيث انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي وفي بداية الشوط الثاني تمكن فارس الخريمي من تسجيل هدف الفوز.

كما حقق الفوز في مباراته الثانية على المنتخب الإماراتي بأربعة أهداف مقابل هدف، انتهى الشوط الأول بتقدم المنتخب بهدفين مقابل هدف، وفي الشوط الثاني أضاف الثالث والرابع، سجل الأهداف فارس الخريمي، حمد العبدان، عبدالرحمن قابور، وبندر الشمري.

وانتهى لقائه الثالث أمام المنتخب القطري بالتعادل الايجابي بهدفين لمثلهما، سجل للسعودي فارس الخريمي ومتعب الحربي.

ويواصل المنتخب يوم غدا السبت مبارياته في المهرجان، حيث يلعب مباراتين أمام المنتخب البحريني في الساعة التاسعة صباحا وأمام المنتخب العماني في الساعة السادسة مساءا، وتقام المباريات على الملعب الرديف باستاد البحرين الوطني.

من جانبه أشاد الأستاذ خالد الغانم المشرف العام على منتخبات البراعم بمستويات اللاعبين في مباريات اليوم الجمعة، قائلا: "كانت مستوياتهم مميزة من خلال الأداء الفني داخل الملعب وتحقيق النتائج الايجابية وهذا يعطي اطمئنان على مستقبل الكرة السعودية من خلال وجود المواهب والاهتمام بها ومشاركتها في مثل هذه المهرجانات بشكل مشرف".





هلالي سابق يدعم النصر بأربعة ملايين 


أعلن تركي آل الشيخ عضو هيئة الشرف بنادي النصر تقديمه مبلغ مليون ريال كدعم منه لخزانة النادي، واعدا بتقديم 3 ملايين في حال تحقيق كأس ولي العهد.
وأثار عضو الشرف الجديد جدلا كبيرا بين الجماهير النصراوية حيث أكدت بعض الجماهير انه هلالي الميول وأن انضمامه لعضوية النصر في هذا الوقت يثير الاستغراب، مطالبين بالكشف عن حقيقة دعمه وأسباب انضمامه الآن وقبل مرحلة حاسمة بالنسبة للنادي.
وأكد آل الشيخ أنه كان مشجعا هلاليا بالفعل وليس لديه ما يخفيه في هذا الجانب، ولكنه بات نصراويا، مشدّدا على أن تواجده لم يأتِ إلا لخدمة الكيان وليس لأي أمر آخر.
وسبق أن انتقد عضو هيئة الشرف في النصر عدد من نجوم ناديه في وقت سابق، إلا أنه أعلن اعتذاره عما كتبه مسبقا، موضحا أن "النصر يملك أكبر قاعدة جماهيرية".
وانضم آل الشيخ إلى عضوية النصر أمس الأول، وقدم بعد ذلك مباشرة عن تقديمه 10 آلاف تذكرة للجماهير النصراوية لحضور النهائي المرتقب أمام الهلال، كما استطاع في ظرف يومين أن يحصل على أمثر من 6 آلاف متابع بشبكة التواصل الاجتماعي (تويتر).




بالفيديو.. لهجات "بني مالك" و"فيفا" تدهش "العودة"


 أبدى الشيخ الدكتور سلمان العودة دهشته للهجات المحلية لسكان محافظة الداير بني مالك، ومركز فيفا، خلال زيارته الأخيرة لها.

وكشف فيديو متداول عدداً من سكان منطقة جازان يتحدثون باللهجات المحلية مع "العودة" الذي أعرب عن دهشته منها قائلاً إنها تعتبر لغة، فيما قاموا بإيضاح المعنى المقصود من حديثهم.
فيديو




الغامدي يفتي بجواز تهنئة المحتفلين بعيد الحب وقبول هداياهم



الشيخ أحمد الغامدي


أفتى الدكتور الشيخ أحمد قاسم الغامدي، بجواز تهنئة المحتفلين بعيد الحب والأعياد التي لا تتسم بطابع ديني.

وأفتى كذلك بقبول الهدايا كالورود الحمراء والمكافأة على تلك الهدايا بالورود، وقبول تهنئتهم أيضاً لنا بعيد الفطر وعيد الأضحى ما لم تكن لها دلالات عقدية مخالفة للإسلام.

وقال -بحسب الجزيرة أون لاين- “يجوز تهنئة اليهود والنصارى بأعيادهم الوطنية والاجتماعية بما فيها عيد الحب، بشرط أن لا تكون فيها دلالات عقدية تخالف الإسلام أو أحكامه من باب الإقساط والبر المأذون فيه شرعاً.

وأكد أن ذلك ليس له علاقة بالموالاة وموافقتهم في عقائدهم، بل يندرج تحت مظلة المعاملة الحسنة مع الكافر المسالم وليس العدو المحارب، فالكافر المسالم لا يَمنع كفره من البر به، فهو لم يؤذِنا ولم يحاربنا، وليس من الحق محاربته، وهذه من المعاملات في السلم لا علاقة لها بالموالاة لهم.






منظمو حملة "زرع ابتسامة" جمعوا لها 20 ألف ريال
بالصور.. هدايا للطفلة "رهام" ورقيتها شرعياً


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 سلمت حملة "زرع ابتسامة للطفلة رهام" جهاز "آي باد" وباقة ورد وسلة من الشوكولاته لـ"رهام".

ويأتي ذلك ضمن حملة أطلقها مجموعة من شباب منطقة جازان، بعد نقل دم ملوث للطفلة بفيروس مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، جمعوا خلالها مبلغاً مالياً قدره 20 ألف ريال، تم تقديمه لعائلتها لترميم منزلهم.

وقام المهندس محمد يحيى زكري بتسليم الطفلة الهدايا باسم المجموعة في المستشفى التخصصي بالرياض، في حين رقاها الشيخ باسم بن محمد السبعي رقية شرعية، وقام عم الفتاة بتسهيل مهمة دخولهم على المريضة، رغم منع إدارة المستشفى.

يُذكر أن مجموعة من شباب جازان أطلقوا حملة "زرع ابتسامة للطفلة رهام"، شارك فيها المئات من الشبان والشابات من أبناء المنطقة؛ للمساهمة في التخفيف على "رهام" وأسرتها مما أصابهم.




















سنظل نطلبُ عدل خالقنا لنا... وتذووود دوون حقووقنا الأقلامُ
"رهام واغتيال الأحلام" قصيدة عن مأساة "طفلة جازان" لــ"حداد"



 تفاعل الشاعر مكي حداد مع قضية رهام الحكمي "12 عاماً" طفلة جازان التي وقعت ضحية خطأ طبي بنقل دم ملوث بفيروس مرض نقص المناعة المكتسب "الايدز" سلب الابتسامة من محياها.

وعبر "حداد" الذي يعمل معلماً للغة العربية بمدرسة الملك فهد المتوسطة بأبي عريش بقصيدة بعنوان "رهام واغتيال الأحلام".

ولفت الشاعر في بداية القصيدة إلى أن قضية رهام استكمال لمسلسل الإهمال الذي طال أطفالاً غيرها من قبل مثل عمر وسوسن وعصام. وتوعد المتسبب في نقل الدم الملوث لها بالعقاب في الدنيا والآخرة. وشدد على المطالبة بعقاب من تسبب في أذاها حتى ينال جزاءه.

جاءت كالتالي:
رهااااااام واغتيال الأحلام

أسرووكِ أم قتلوووكِ كيفَ رهاامُ؟
يا قصةً تندّى لها الأيااااااااامُ

هم أهملوكِ وقبل ذلك أهملوا
عمراً وسوسنَ بل أُ عيقَ عصامُ
...
وأدوا حياتكِ أينَ كانَ ضميرُهم؟
فاغتيلت الأعمار والأحلامُ

جازانُ يا جرحاً بدا بتوسعٍ
وبمشرطِ الجراح زال لثامُ

هل أنتِ حقلٌ للتجارب دونه
كلُ المناطق قبضةٌ ونظامُ

أم أنتِ أرخصُ يا حبيبةُ مادرى
ذاكَ الذي أرداكِ كيف يُلامُ

أيظلُ مشهد حزننا في معرضٍ
ويُعادُ ذاك الجرحُ والإجرااااااامُ

قولوا لمن قطف الزهوور بخسةٍ
ستقام في الليل البهيم سهاامُ

فلئن نجوت من العقوبة هاهنا
فهناك في يومِ الحساب خصاامُ

حتى متى يا قومُ نخطئ دونما
حق يقامُ ويستفيق نيااامُ

أيمووتُ نصفُ الكون دوون عقووبةٍ
أم أن تخدير المصاابِ كلامُ

عفواً وزيرَ الصحة الكبرى أما
تلكَ الجريمةُ شأنها الإعداااامُ

سنظل نطلبُ عدل خالقنا لنا
وتذووود دوون حقووقنا الأقلامُ




اقترح انتخاب 30 عضواً في "الشورى" لأجل ذلك
"العمري": البرلمان هو الحل لمكافحة الفساد


 اعتبر عضو جمعية الاقتصاد السعودية الخبير الاقتصادي عبدالحميد العمري أن أهم وأنجع أدوات مكافحة الفساد هو وجود برلمان يمثل المجتمع "يعني غير الحكومة"، يتولّى استجواب ومساءلة أي مسؤول حكومي يخفق في أداء عمله.

وكتب في حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إذا فعلاً أردنا مواجهة الفساد بقوة فليس الحل تأسيس هيئة حكومية لمكافحتها؛ فلا يوجد في العالم حكومة تحاسب نفسها".

ونفى أن مسؤولاً في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" يحقق مع مسؤول آخر، وكلاهما "حكوميان"، أن ينتج من ذلك إصلاح ومعالجة، وقال: "مثل هذا العمل مشكوكٌ فيه بدون زعل".

وأضاف: "الطريق مما تقدّم، ومن خلال الوضع الراهن لدينا، لا يعني أن نتحول إلى اليأس في مواجهة الفساد! بل نتمنّى أن نتعلم من التجربة وإن كانت فاشلة".

ورأى أن الفارق كبير بين أن يواجه الفسادَ ممثلون لنحو 20 مليون مواطن، وأن يواجهه مجموعة موظفين، وإن كانوا أكفاء ونزيهين، وقال: "الفساد أقوى منهم مهما كانوا".

واقترح "العمري" حلاً استثنائياً يوفِّق بين ما يقول وما هو قائم في مواجهة الفساد، هو أن يُفتح المجال لانتخاب 30 عضواً مثلاً في مجلس الشورى؛ من أجل ذلك.





طالبه بضرب مثل "غير مسبوق في ثقافتنا السعودية"
"قاسم" يطالب وزير الصحة بتقديم استقالته العاجلة


 طالب الإعلامي عبدالعزيز قاسم، وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة، بالمبادرة بتقديم استقالته فوراً، و"ضرب مثل غير مسبوق في ثقافتنا السعودية"، وكتب مغرداً في حسابه الشخصي على موقع "تويتر": "شخصياً أرى أن على وزيرنا الخلوق د. الربيعة سنّ سنة حسنة، له حسنات من يتبعها؛ بتقديم الاستقالة، كم سنكبره، والله ونحتفي به.. افعلها دكتور".

وأضاف الإعلامي في صحيفة الوطن، الذي يقدم برنامجاً فضائياً في قناة فور شباب: "ثقافة الاستقالة غائبة في فكرنا المجتمعي، من أخطأ خطأ جسيماً عليه أن يستقيل، تصوروا لو أن ما حدث من نقل الإيدز كان ببريطاني، ماذا سيفعل الإعلام"؟

ونوه إلى دور الإعلام في مثل هذه القضايا، وقال: "هنا أيضاً اختبار لمصداقية الصحافة والإعلام لدينا، بدلاً من مماحكة الدعاة والداعيات، والدخول في الاحترابات الفكرية التي تشغل المجتمع، عليه التصدي والمطالبة باستقالة الوزير الربيعة، يكفي ما حصل، وعلينا نقد الوزارات الخدمية، على الأقل بالممكن والمتاح الذي لدينا"، مؤكداً أنه لو قام الإعلام بواجبه لكنا بخير.




أمير المنطقة يهاتف البرنامج وأهالي "أبو سبعة" يتحدثون عن مشاكلهم
"الثامنة" يكشف حقائق جديدة عن كارثة سيول تبوك


 يفتح برنامج "الثامنة" مع داوود الشريان، عبر شاشة mbc1 مساء غد السبت، قضية السيول التي اجتاحت منطقة تبوك مؤخراً، والأسباب التي أدت إلى ذلك، وستكشف الحلقة حقائق تعرض لأول مرة، لاسيما حقيقة أحداث: "الأثيلي وضبعان" والقصة الكاملة عن ذلك.

وستشهد الحلقة مداخلة هاتفية من أمير منطقة تبوك، الأمير فهد بن سلطان، وذلك للكشف عن نتائج تقارير الجهات المعنية حول حادثة السيول، إضافة إلى أن البرنامج سيقوم بنقل صوت أهالي "أبو سبعة" دون رتوش عبر مداخلات هاتفية؛ للوقوف على حقيقة هذه القضية، وأبرز المشاكل التي واجهتهم.

وستعرض الحلقة تقريراً خاصاً أعده الإعلامي حسين بن مسعد، يكشف - من خلاله - حقيقة تجمع السيول بمنطقة: "أبو سبعة" جنوب تبوك، والأضرار التي لحقت بها.

يذكر أن ضيوف الحلقة هم: وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد للمساحة والأراضي، المهندس محمد الراجحي، ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد للشؤون الفنية، المهندس عبدالعزيز المزيد، ومدير إدارة الطرق والنقل بمنطقة تبوك – وزارة النقل المهندس خالد الوكيل، والمشرف على كرسي هيئة المساحة الجيولوجية لأبحاث المخاطر الطبيعية، الدكتور عبدالعزيز البسام.




نشطاء طالبوا بتوقيفه والتحقيق معه
مقدم برنامج "يا هلا" يتهم معلمي القرآن بالتحرش بالأطفال


 طالب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بمعاقبة مقدم برنامج "يا هلا" علي العلياني؛ لاتهامه معلمي القرآن الكريم بالتحرش بالأطفال.
جاء ذلك خلال إحدى حلقات برنامج "يا هلا" عندما كان الحديث عن التحرش وكثرته، ليذكر ضيف الحلقة عبدالله الداوود نسبة التحرش لدى القساوسة بقوله: "بأن 5 آلاف قس، قاموا باغتصاب أكثر من 12 ألف طفل"، ليرد العلياني: "بأن هذه التحرشات موجودة عند القساوسة، وعند الناس الذين يقومون بتحفيظ القرآن الكريم".
وطالب النشطاء بضرورة التحقيق مع العلياني، ومطالبته بتقديم الدليل المادي، الذي يؤكد اتهامه لمعلمي القرآن، كما طالبوا بضرورة إيقافه عن العمل، لحين إجراء التحقيق معه.
فيديو




الكلباني: شكراً للمديفر على استضافته الشريف.. فاليأس من الشيء راحة ورحمة

وجّه الشيخ عادل الكلباني إمام المسجد الحرام سابقاً انتقاده إلى هيئة مكافحة الفساد، مشيراً إلى أنها هيئة حالها كحال المواطن ليس بمقدورها ردع الفساد.

وتقدم بشكره إلى الإعلامي عبدالله المديفر على لقائه الذي أجراه اليوم مع رئيس الهيئة محمد الشريف، موضحاً أن هذا اللقاء أصاب الجميع باليأس من الهيئة وإمكانية أن يكون لها دور في مكافحة الفساد.

وقال الكلباني اليوم عبر حسابه بموقع تويتر: "رئيس هيئة مكافحة الفساد يقول إن قضية فتاة جيزان ليست من اختصاصنا.. يعني الهيئة هنا مواطن!"، مبيناً أن هذا يعني أن "اختصاصها يقتصر على حفرة في شارع أو موية منقطعة".

وأضاف: "شكراً عبدالله المديفر على لقاء الجمعة، لأن اليأس من الشيء قد يكون راحة ورحمة".








الزهراني يتّهم اللويش بسرقة إحدى قصائده ونسبها لـ «مجهول»

 

اتهم الشاعر محمد القازري الزهراني، المنشد عمر اللويش، بسرقة إحدى قصائده، وتضمينها في ألبومه الأخير
وبحسب الشرق قال الزهراني إن اللويش قدم في ألبومه الأخير أنشودة من شعره، حملت عنوان «خلاص برحل»، ونسبها للشاعر «أبو سعود»، موضحا أن هذه الشخصية غير حقيقية «حسبما اعترف لي المنشد نفسه»، مشيرا إلى أنه اتصل بالمنشد الذي قال له إن نسب القصيدة إلى «أبو سعود» تم باقتراح من الشركة المنتجة للألبوم.

وأوضح الزهراني، أنه نشر في عام 2005م، قصيدة بعنوان «خلاص برحل» في أحد المنتديات على الإنترنت، ليفاجأ بعد ذلك بنحو أربعة أعوام بالمنشد عمر اللويش، وهو ينشد القصيدة على موقع «يوتيوب» بمشاهدة تخطت نصف مليون مشاهد. وأوضح أنه تواصل مع الفتاة التي رفعت مقطع الأنشودة على «يويتوب» وبيّن لها «بالوثائق» أن كلمات الأنشودة من كلماته، حتى اقتنعت وغيّرت اسم صاحب الكلمات من «أبو سعود» إلى «محمد الزهراني»، ليتتبّع بعدها خيوط «الأنشودة» التي أوصلته إلى أنها صدرت ضمن ألبوم طرحته إحدى شركات الإنتاج للمنشد.

إلا أن المفاجأة للزهراني، تمثلت في أن بيانات الألبوم نسبت القصيدة إلى شاعر اسمه «أبو سعود»، حسب قوله، موضحا أن «أبو سعود» هذا شخص لا وجود له، ويمكن أن يكون ضمن تلك القائمة الطويلة من «الأسماء الحركية»، مضيفا: «ولكنني عرفت حقيقته بعد أن تواصلت مع المنشد شخصيا، حيث حصلت على رقم هاتفه إثر خيط رفيع مددته مع مصمم غلاف الألبوم الذي حمل الألبوم عنوانه». وينقل الزهراني، تفاصيل ما دار بينه وبين المنشد «الذي تفاجأ بالاتصال»، مبينا أن اللويش قال له: «أعجبتني القصيدة، وقررت ضمها إلى ألبومي الأول، لقد وصلتني دون اسم، وحاولت معرفة صاحبها الحقيقي فلم أفلح في ذلك، ولم أر في ذلك مانعا من إنتاجها، لكن الشركة المنتجة للألبوم رفضت إنتاجها دون اسم، فاقترحت على المنشد وضع أي اسم كشاعر للقصيدة، فتم اقتراح اسم «أبو سعود» ليكون صاحبا لها»، لتتم الخطوات القانونية لإصدار الألبوم الذي رأى النور عام 2010م.
وأوضح الزهراني، أن جدالا ساخنا دار بينه وبين المنشد، مشيرا إلى أنه عرض عليه مبلغ 500 ريال، وإنشاد خمس قصائد من أشعاره، «حاولت إفهامه أن ما أريده هو الحق الأدبي الذي تمت سرقته في وضح النهار، فاقترحت عليه استبدال أغلفة النسخ المتبقية من الألبوم، وطباعة غلاف جديد يتضمن اسمي كشاعر للقصيدة الرئيسية، وهذا هو أقل شيء يمكنني المطالبة به، لكن الأمر طال ولم يُنفذ حتى الآن، تماما مثل القصائد الخمس التي قال إنه سينشدها من أشعاري».

وتابع: «أنا أبحث عن حقي الأدبي فحسب»، مشيرا إلى أنه فوجئ بسهولة سرقة حقوق الآخرين الأدبية، وتسفيه المطالبين بها، وبيّن أنها مسألة لا تستقيم مع المبدع الحقيقي، خصوصا إذا كان ينشد كثيرا من الأبيات الجميلة التي تتحدث عن الحق والخير والأمانة وكافة الحقوق الإسلامية، التي يبدو أنها لا تعدو كونها كلمات، لا تدوم سوى وقت أداء الأنشودة، حسب قوله، مضيفا: أما تطبيقها «فيبدو أننا سنحتاج إلى وقت طويل لنصل إليه».
واختتم الزهراني، حديثه للصحيفة قائلا: «أكتب الشعر منذ 15 عاماً، وأعمل حاليا على وضع اللمسات الأخيرة لإصداري الشعري الأول، الذي سيحمل عنوان القصيدة نفسها، وقد تحصلت على فسح وزارة الثقافة والإعلام مؤخرا، وأنا في صدد طباعة العمل ونشره قريبا».






الشرطة تحقق مع الجناة تمهيداً لإحالتهم على "الادعاء العام
مصرع مواطن طعناً بسكين في مشاجرة مع 8 أشخاص بتاروت



 تحقق شرطة مدينة تاروت بمحافظة القطيف مع ثمانية مواطنين بتهمة قتل مواطن طعناً بسكين مساء أمس الخميس.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إنه عند الساعة الثامنة والنصف من مساء أمس الخميس تبلغ مركز شرطة تاروت عن إسعاف مصاب لأحد مستشفيات البلدة على إثر تعرضه للطعن، وجرى محاولة إسعافه إلا أنه فارق الحياة.

وأضاف المقدم الرقيطي أن المختصين بمركز الشرطة باشروا إجراءات الضبط الجنائي في الواقعة.
ولفت إلى أن التحقيقات الأولية تشير إلى تورط مجموعة من الأشخاص في شجار أسفر عن قيام أحدهم بطعن المجني عليه وإصابته بجرحين بواسطة سكين مما أدى لوفاته.

وتمكنت الجهات المختصة من متابعة المطلوبين في القضية والقبض على المتهم بطعن المجني عليه وسبعة آخرين مشاركين في الشجار وجميعهم مواطنون تتراوح أعمارهم ما بين العقد الثاني والثالث من العمر تم إيقافهم تمهيداً لإحالتهم وملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام.




تعرض رجال الهيئة بالغدير لإطلاق النار من مروجي خمور

تعرض اثنانمن أعضاء هيئة الملك فهد بالرياض مساء أمس الخميس لإطلاق نار من قبل مروجي خمور بحي الغدير بالرياض .

وفي التفاصيل ، إن اثنين من أعضاء مركز هيئة الملك فهد كانا في دورية اعتيادية مساء أمس ، وأثناء مزوالتهما عملهما المعتاد لاحظا توقف سيارتين في مكان مريب ، وإنزال كراتين وسط ارتباك من أصحابها ، وأثناء مباشرة الهيئة للموقع قام قائد إحدى السيارتين بالهروب من الموقع .

وبعد معاينة الحمولة تبين أنها خمور مستوردة ،وقد تم إلقاء القبض على قائد السيارة الأخرى ، وشخص مرافق له ، وقد كانا في حالة سكر شديدة .

وفي هذه الأثناء تفاجأ رجال الهيئة بإطلاق النار عليهما من قبل قائد السيارة الهارب الذي عاد للموقع ، وأطلق النار بكثافة على رجال الهيئة الذين احتموا في بقايا خرسانة قريبة من الموقع ، وقد تمكن قائدا السيارتين من الهرب.

وقام رجال الهيئة بضبط ضبط محضر بالحادثة ، وأبلغت الجهات الأمنية ببيانات السيارتين ، وكشف مصدر في هيئة الملك فهد أن زميلاه لم يصابا بأذى.





العثور على جثة إماراتي في إحدى شلالات تايلند
تمكنت سفارة الإمارات العربية المتحدة بتايلند، الجمعة، وبمساعدة السلطات التايلندية من العثور على جثة مواطن إماراتي، وتم التعرف على المتوفى، واسمه سلطان الشحي بعد أن فقد منذ فترة.

وأكد السفير الإماراتي بتايلند، عمران الشامسي، على انه تم العثور على جثة المواطن سلطان الشحي، الذي يبلغ من العمر 21 عاما، في إحدى شلالات المياه بجزيرة بوكت بتايلند صباح الجمعة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام."

ونقلت الوكالة على لسان السفير قوله: "إن وزارة الخارجية وبعد تلقيها خبر اختفاء المواطن قامت بالتنسيق مع سفارة الدولة في بانكوك، بالبحث والتحري عنه، وذلك بالتعاون مع السلطات المحلية المختصة."

وأضاف "بعد البحث والتحري، تمكنت السلطات التايلندية من العثور على جثته وجاري إنهاء الإجراءات اللازمة لنقل جثمانه إلى أرض الإمارات بأسرع وقت ممكن."





دبي: بوابتان جديدتان لـ"سالك" في الممزر ونفق المطار

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عن إطلاق المرحلة الثالثة من نظام التعرفة المرورية "سالك" بتركيب بوابتين جديدتين، الأولى بوابة الممزر وتقع قبل وبعد جسر الممزر، وسيتم احتساب التعرفة مرة واحدة عند العبور، والثانية بوابة نفق المطار و تقع عند مدخل ومخرج النفق من الناحية الشمالية.

وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات أنه سيتم تشغيل البوابتين الجديدتين لـ"سالك" في 15 إبريل القادم.

وبين الطاير –حسبما نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية- أن إطلاق المرحلة الثالثة من نظام التعرفة المرورية، جاء بعد دراسات مرورية وميدانية شاملة للمرحلتين الأولى والثانية واكتمال تشغيل شبكة واسعة من خطوط حافلات المواصلات العامة.

وقال الطاير أن "سالك" يهدف إلى خفض الازدحام المروري وتوجيه الحركة المرورية بعيدا عن مركز المدينة باتجاه الشرق قدر الإمكان، وكذا تشجيع السكان على استخدام وسائل النقل الجماعي لتحقيق هدف الهيئة الاستراتيجي في أن تصل نسبة الرحلات التي تتم من خلال المواصلات العامة إلى 20% في العام 2020.





بالفيديو.. صيني يتسلل عبر الانفاق ليتزوج فتاة من غزة


 لم تكن ايمان ابو سبيتان وهي شابة فلسطينية تبلغ من العمر 25 عاما تتخيل يوما ان فارس احلامها سيأتي من الصين، فهي تعيش في بلدة دير البلح بوسط قطاع غزة الذي يرزح تحت وطأة حصار اقتصادي اسرائيلي منذ ست سنوات.

القصة تعود للعام 2010، عندما زار شاب صيني القطاع ضمن وفد تضامني صيني مع المحاصرين في غزة، وكان يتقن اللغة العربية فقد عمل كمترجم في ذلك الوقت واطلق على تفسه اسم موسى، وحينها التقى بإيمان ونشأت علاقة بينهما نمت وتطورت عبر الانترنت حتى بعد عودته الى بلاده.

وتقول ايمان انها لمست في موسى مشاعر صادقة واكتشفت ايضا انه مسلم ويحفظ القرآن، "وكان كثيرا ما يرفع من معنوياتي ويخفف عني لا سيما عندما كنت اتكلم معه عن الواقع الذي نعيشه في غزة."

وتقول ايمان ان موسى طلب الزواج منها، وقد اكدت له ان هذا الامر يبدو مستحيلا فكيف يمكن ان يزور غزة مرة اخرى وكيف يمكن ان تقنع اهلها بزواجها من شخص ليس فلسطينيا او حتى عربي.

لكن موسى كان مصرا على قراره وكان يقول دائما ان اي انسان يمكن ان يحقق حلمه لو كان يملك الارادة والايمان.

وبحسب مقربين من موسى، فقد قرر في نوفمبر الماضي، أن يزور غزة، وقد سافر بالفعل من الصين الى مصر، وانتقل الى منطقة الحدود بين مصر وغزة، وتم تهريبه عبر احد انفاق التهريب الممتدة تحت الحدود حيث كان اصدقاؤه في انتظاره في الجانب الفلسطيني، وعلى الفور قاموا بترتيب موعد مع والد ايمان وقام بزيارته وطلب منه يدها.

وتقول ايمان ان والدها لم يكن موافقا تماما على هذا الزواج لكنه وامام اصرارها وما لمسه من شجاعة موسى وقدومه الى غزة وتحديه لكل الصعوبات وافق على طلبه، وقال لها انها الان في عمر يسمح لها بتحمل المسؤولية.

وأقيم حفل الزفاف في احد ازقة بلدة دير البلح، ورقص موسى مع جيران ايمان واقربائها حتى الصباح على انغام الموسيقى التراثية وعلى اصوات الطبل والناي، واستقل سيارة وجلست هي الى جانبه بثوب زفافها وتجولوا في شوارع غزة الصغيرة وهم يطلقون العنان لبوق السيارة تعبيرا عن انتصارهم.
فيديو







بيروت تحتل المركز الـ171 من بين 221 عاصمة فى معايير مستوى المعيشة

السبت، 16 فبراير 2013 - 00:27
 
بيروت

بيروت أ.ش.أ

احتلت العاصمة اللبنانية بيروت المركز 171 كأفضل مدينة على معايير جودة مستويات المعيشة للعام 2012، وفى المركز 16 بين 25 مدينة فى المسح السنوى حول نوعية الحياة فى 221 مدينة فى العالم، والتى أجرته شركة الاستشارات العالمية "ميرسر" فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكانت بيروت قد صنفت فى المركز 170 عالميا والمركز 16 إقليميا فى مسح العام 2011، وجاءت بيروت المرتبة 35 بين 42 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المدرجة فى المسح، بعد أن صنفت فى المركز 34 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع فى العام 2011.









الجبالى يعلن إرجاء المشاورات حول حكومة التكنوقراط فى تونس إلى الاثنين

 
حمادى الجبالى رئيس الحكومة وأمين عام حركة النهضة الإسلامية الحاكمة فى تونس

تونس (أ.ف.ب)

أعلن حمادى الجبالى رئيس الحكومة وأمين عام حركة النهضة الإسلامية الحاكمة فى تونس مساء الجمعة، أنه سيواصل الاثنين مشاورات بدأها اليوم مع رؤساء الأحزاب السياسية حول قراره بتشكيل حكومة تكنوقراط، لإخراج البلاد من أزمة أججها اغتيال المعارض العلمانى شكرى بلعيد.

وكان الجبالى هدد بتقديم استقالته غدا السبت إلى الرئيس التونسى المنصف المرزوقى فى حال فشلت مشاوراته مع الأحزاب حول تشكيل هذه الحكومة.






الجنائية الدولية تطالب ليبيا والتشاد باعتقال الرئيس السودانى

الرئيس السودانى عمر البشير

لاهاى (أ.ش.أ)

طالبت المحكمة الجنائية الدولية، السلطات الليبية والتشادية باعتقال الرئيس السودانى عمر البشير وتسليمه لها لمحاكمته حال زيارته أى منهما خلال الأيام القليلة المقبلة.

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية، اليوم الجمعة، أن المدعى العام للمحكمة فاتو بنسودا أصدر هذا الطلب اليوم الجمعة عقب ورود تقارير تفيد بأن البشير قد يتوجه إلى كل من ليبيا والتشاد لعقد اجتماعات مع مسئولين هناك.

وأشارت الشبكة إلى أن هذا الطلب يعد أحدث محاولة من المحكمة لملاحقة البشير واعتقاله منذ إدانته بارتكاب جرائم من بينها الإبادة الجماعية فى منطقة دارفور الواقعة بغرب السودان.








الحكومة المؤقتة تهنئ الشعب الليبى بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 17 فبراير

 
رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان

طرابلس أ.ش.أ


هنأت الحكومة المؤقتة الشعب الليبى بمناسبة الذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير، معلنة عن جملة من الإجراءات والتدابير الأمنية لتأمين الاحتفالات الشعبية بهذه المناسبة.

وذكر بيان صادر عن الحكومة الليبية أن رئيس الحكومة على زيدان أكد أن الحكومة والمؤتمر الوطنى العام حريصان على حفظ مكاسب الثورة ولن يسمحا بالمساس بها، مطمئنا المواطنين باستتباب الأوضاع الأمنية فى البلاد.

وقال زيدان إن ما يدور من حديث وإشاعات ولغط حول الموقف الأمنى هو مجرد تهويش لا أساس له من الصحة، فالجبهة الداخلية رصينة ومتماسكة بالشعب وبالثوار وبالإرادة التى حققت الثورة ولا يعتريها أى خلل يخشى منه.





البشير: السقوط المفاجئ لأنظمة الربيع العربى لم يتح فرصة لإيجاد أطر سياسية

 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ.ش.أ)

قال الرئيس السودانى عمر البشير، رئيس حزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم، إن السقوط المفاجئ لأنظمة الحكم فى دول الربيع العربى لم يتح الفرصة لإيجاد أطر سياسية لاستيعاب مرحلة ما بعد سقوط هذه الأنظمة الشمولية.

وأضاف البشير بالجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس الشورى القومى لحزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم اليوم الجمعة، أن التزام الحزب بالشورى وبهياكله ونظمه ونظامه الأساسى يمثل نموذجا يقدم للأحزاب المحلية ولدول الربيع العربى التى تتلمس طريقها فى البحث عن الحريات والشورى بعد غيبة طويلة لهذه المبادئ.

وجدد البشير الدعوة للأحزاب وكل فعاليات الشعب السودانى للمشاركة فى إعداد الدستور الدائم للبلاد، مشيرا إلى أن الدعوة موجهة لكل من أراد المشاركة وكل صاحب رأى ممن قدمت له الدعوة أو لم تقدم.







الجيش الحر يسيطر على كتيبة للدفاع الجوى بسوريا

أفراد الجيش السورى المعارض لنظام الأسد

دمشق أ.ش.أ

قال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن الجيش الحر قام بالسيطرة اليوم الجمعة، على كتيبة للدفاع الجوى قريبة من مطارى حلب الدولى والنيرب العسكرى بعد اشتباكات عنيفة مع القوات الحكومية التى حاولت فرض سيطرتها على الكتيبة التى كان الجيش الحر سيطر على أجزاء منها.

ونقل راديو سوا الأمريكى اليوم، مدير المرصد السورى لحقوق الإنسان رامى عبد الرحمن قوله إن مقاتلين من "جبهة النصرة" و"كتيبة المهاجرين" سيطروا على كتيبة الدفاع الجوى التى تقع غربى بلدة حاصل وشرقى مطار حلب الدولى بعد اشتباكات عنيفة 
مع القوات النظامية التى أعادت قبل أيام السيطرة عليها.

وأوضح عبد الرحمن أن للكتيبة أهمية إستراتيجية لقربها من مطار حلب الدولى الذى يبعد عنها أقل من عشرة كيلومترات.







إحالة 6 ضباط متقاعدين للمحاكمة فى تركيا بتهمة الانقلاب العسكرى

السبت، 16 فبراير 2013 - 00:55
 
محكمة
أنقرة (د ب أ)


أحالت النيابة العامة التركية بالعاصمة أنقرة اليوم، ستة ضباط متقاعدين إلى المحكمة، وطالبت بإصدار أمر باعتقالهم بعد أن انتهت من سماع أقوالهم بشأن قضية انقلاب 28 فبراير 1997 التى يجرى التحقيق فيها حاليا. 

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن النيابة العامة التى تشرف على التحقيقات فى القضية، قد أمرت فى وقت سابق، أمس، بتوقيف سبعة متهمين، لسماع أقوالهم بشأن القضية، وأحالت ستة منهم إلى المحكمة مطالبة باعتقالهم بتهمة محاولة الإطاحة بنظام الحكم عام 1997، بينما أخلت سبيل المتهم السابع.

وكان الانقلاب قد أطاح بالحكومة الـ54 للجمهورية التركية، التى تكونت بالتحالف بين حزبى "الرفاه"، الفائز بأعلى الأصوات فى الانتخابات البرلمانية عام 1995، بزعامة نجم الدين أربكان، و"الطريق القويم" بزعامة "تانسو تشيلر" فيما عرف فى الأوساط الإعلامية التركية بـ"الانقلاب الأبيض". 

وأصدرت المحكمة المناوبة فى أنقرة، بالأمس أمرا باعتقال أربعة ضباط كبار متقاعدين، على خلفية التحقيق، بعد إحالتهم إليها لسماع أقوالهم لدى النيابة. 

يذكر أن النيابة العامة فى البلاد بدأت التحقيق فى تلك القضية فى شهر إبريل 2011، واستدعت منذ حينها عدداً من الرتب العسكرية المختلفة التى تولت مناصب عسكرية فى تلك الحقبة الزمنية، كما اعتقلت المحكمة عددا كبيرا من القادة العسكريين الذين شغلوا مناصبا إبان تلك الفترة، حتى وصل عدد المعتقلين 62 عسكريا.






أوقاف غزة تتهم الخطوط الجوية الفلسطينية بالتلاعب بأرواح المواطنين



غزة أ.ش.أ


شنت وزارة الأوقاف بحكومة حماس فى غزة هجوما حادا على الخطوط الجوية الفلسطينية، واتهمتها بالتلاعب بأرواح المواطنين من أجل تحقيق مصالح تجارية خاصة.

وحملت الوزارة فى بيانها مساء اليوم الجمعة الخطوط الفلسطينية المسئولية الكاملة لأزمة المعتمرين فى مطار جدة نتيجة عدم الالتزام بإجراءات الأمن والسلامة، رافضة تصريحات مدير سلطة الطيران رئيس الخطوط الجوية زياد البدا ووصفتها بأنها بمثابة التفاف على المشكلة الحقيقية وتهرب من تحمل المسئولية إزاء أزمة المعتمرين بمطار جدة نتيجة عدم الالتزام بإجراءات الأمن والسلامة فى الطائرات التى تستأجرها الخطوط.

وكان زياد البدا قد أعلن عقب قرار أوقاف غزة تعليق رحلات العمرة حتى إشعار آخر، أن حكومة حماس تسعى للالتفاف على الخطوط الجوية الفلسطينية عبر شن حملة ضدها وتشويه سمعتها، بحجة ضعف إمكانياتها لاتخاذ الذرائع للتعاقد مع شركات خاصة تقوم بدعم حركة حماس.






مصر: اتهامات للحكومة بمنح الإسلاميين سلعاً مدعومة لشراء الأصوات.. ومدير مباحث التموين ينفي


بائع جائل يسير قرب ميدان التحرير وخلفه عبارات على الحائط ضد الإخوان (رويترز)

يتهم منافسو تيار الإسلام السياسي في مصر حزبي الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، والنور السلفي باستغلال علاقاتهما بالنظام الحالي والحصول على حصة من السلع التموينية المدعومة من خزانة الدولة لتوزيعها على المواطنين بغرض حصد أصواتهم في الانتخابات.
«زيت وسكر»

وتتهم القوى المدنية الإخوانَ بشراء أصوات الناخبين مقابل «الزيت والسكر»، ويقول القيادي في التيار الشعبي ومحافظ الشرقية السابق، عزازي علي عزازي، إنَّ «الحرية والعدالة» و«النور» يحصلان على سلعٍ تموينية ويوزعانها على المواطنين، ملمحاً إلى أنَّ «أياديَ داخل وزارة التموين تسهِّلُ لهما الاستيلاء على هذه السلع».
في السياق نفسه، تساءل القيادي في حركة شباب 6 إبريل، محمد فؤاد، عن الآلية التي يتمكَّنُ بها الإخوان والسلفيون من الحصول على أنابيب غاز الطعام وتوزيعها على المواطنين في المناطق التي تشهد نقصاً في الغاز.
من جانبه، اعتبر الباحث الاقتصادي في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، الدكتور أحمد السيد النجار، أن حزبي الحرية والعدالة والنور يستغلان أي فرصة تمكِّنُهما من التقرب إلى المواطنين، وفي المقدمة توفير خدمات لا يستطيع أي حزب آخر توفيرها.
وتحدث «النجار» عن اتفاق بين الحزبين الإسلاميين من جهة، ووزارة التموين ومحافظة المنيا من جهة أخرى، لتوزيع بعض السلع التموينية على أهالي القرى الفقيرة بواسطة سيارات حكومية وأمام مقرات الحزبين تحت مسمى «سلة الغذاء».
وتساءل «لماذا يتم هذا قبيل إجراء الانتخابات البرلمانية؟ ومَن سمح للأحزاب بذلك؟»، مبيِّناً أنَّ توزيع السلع لا يتمُّ بالمجَّان كما يعتقد البعض.
بدوره، انتقد الفريق محمد علي بلال، وهو النائب السابق لرئيس أركان القوات المسلحة، ما سمَّاه «حصول الأحزاب على نصف السلع التموينية وتوزيعها بما يخدم أغراضها السياسية، في المقابل يحصل المواطنون على تموينٍ منقوص»، واصفاً الأمر، في تصريحاتٍ لـ «الشرق»، بـ «النكسة الكبيرة».
«النور» والحكومة ينفيان

في المقابل، اعتبر عضو اللجنة العليا في حزب النور، طارق عبدالعظيم السهري، الحديث عن توزيع حزبه بعض السلع التموينية على المواطنين «كذباً وافتراء»، لكنه استدرك قائلاً «نحن كحزب نساعد المواطن المصري البسيط من خلال شراء بعض السلع التى لا توزعها وزارة التموين، وبيعها بسعر رمزي له لرفع المعاناة عنه».
رسمياً، قال مدير مباحث التموين المصرية، اللواء أحمد موافي، إنَّه لا صحَّةَ لما تردد عن قيام حزبي الحرية والعدالة والنور بشراء السلع التموينية لتوزيعها كدعاية انتخابية لصالحهم.

وأضاف لـ «الشرق»: «الوزارة توزع السلع على الأماكن الخاصة بها، ولا يستطيع أى حزب في مصر أن يحصل على السلع التموينية المخصَّصَة للمواطنين، وهذه الإشاعات مبعثها خلافات سياسية بين الأحزاب»، مشدداً على أنَّ مباحث التموين ستحاسب أي حزب يثبُت أنه حصل على السلع التموينية لتوزيعها.
وفي سياقٍ آخر، أشار اللواء موافي إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح كافٍ لمدة خمسة أشهر مقبلة ومن الزيت كافٍ لثلاثة أشهر، «أمَّا السكر فلدينا مصانع قادرة على إنتاج ما يكفي منه لتلبية حاجة المواطنين»، حسب قوله.
ونفى وجود رابط بين وزارة التموين وارتفاع أسعار السلع الغذائية، مرجعاً ارتفاع أسعارها إلى تعرض أغلب المحاصيل الزراعية للتلف مع ارتفاع سعر السولار مما يؤدي إلى زيادة تكلفة النقل.

وذكَّر بأن الدولة أنفقت ما يقرب من 120 مليار جنيه لدعم المواد البترولية «لكنَّها فُوجئت بعمليات تهريب واسعة للسولار الذي يُعَدُّ سلعة استراتيجية وبيعه في السوق السوداء سواءً داخل البلاد أو خارجها كما يحدث في عمليات التهريب إلى قطاع غزة»، وفق تأكيده، موضحاً أنَّ مباحث التموين تضبط كل يوم آلاف الأطنان من السولار المدعَّم مخصصة للتهريب وآخرها 400 طن من السولار داخل محطة وقود لا تعمل في مدينة العريش.
وكشف مدير مباحث التموين عن نية الحكومة المصرية طلب إصدار قانون يغلظ العقوبة على كل مَن يساعد أو يهرِّب أيَّ سلعة مدعَّمَة من داخل الدولة.
ولفت إلى أنَّ مسؤولي وزارة التموين سيعقدون اجتماعاً عاجلاً مع مسؤولي وزارتي البترول والمالية لبحث إجراءات توفير احتياطي استراتيجي من السولار في جميع المحافظات.
ورفض اتهام «التموين» بالتراخي فى عملها والتسبب في زيادة حجم السوق السوداء، وقال إن الوزارة تشنُّ حملات يومية على المطاحن والمخابز والمستودعات بخلاف الحملات التى تقوم بها لملاحقة كبار المهربين وتجَّار السوق السوداء.




اشتباكات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين بالإسكندرية
مسيرات بشوارع المحافظة تطالب بإقالة الحكومة وإسقاط الدستور

مسيرات القائد إبراهيم

شهد محيط قسم سيدي جابر، بالإسكندرية، مساء الجمعة، اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين، فور وصول المسيرة التي انطلقت من القائد إبراهيم إلى محيط قسم سيدي جابر.

وبدأ المتظاهرون في ترديد هتافات ضد سياسة وزارة الداخلية، وردت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع على المتظاهرين ومطاردتهم في محيط قسم سيدي جابر مما أسفر عن إصابة العشرات بحالات اختناق، كما سمع دوي طلقات رصاص في الهواء.

وكانت مظاهرات غاضبة قد اندلعت عقب الانتهاء من صلاة الجمعة بمسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية، حيث احتشد المئات من القوى الثورية والسياسية والمدنية بالإسكندرية، وانطلقت مسيرة من ساحة المسجد تجوب شوارع الإسكندرية، للمطالبة بإقالة حكومة هشام قنديل، وإسقاط الدستور المعيب.

ووفقاً لصحيفة "اليوم السابع"، حملت القوى المدنية والثورية السكندرية، الرئيس محمد مرسي وحكومته ووزير داخليته، مسؤولية وفاة سجين برج العرب، وسط غياب للشيخ أحمد المحلاوي عن مسجد القائد إبراهيم لأكثر من شهر، دون إبداء أسباب واضحة لهذا التغيب.

وألقى الخطبة الشيخ عبدالرحمن نصار، خطيب المسجد، والذي تحدث عن ضرورة التوحد، وتجنب الذهاب بمصر إلى الهاوية، بسبب المصالح الشخصية.

من جهة أخرى، لم تتمكن أسرة قتيل سجن برج العرب من إدخال جثمان الفقيد إلى مسجد القائد إبراهيم إلى المسجد لأداء صلاة الجنازة، بعد أن فوجئوا بمجهولين يحملون الأسلحة البيضاء على المتظاهرين وأهل الفقيد، وقاموا بمغادرة الإسكندرية لدفنه بمدافن العائلة ببني سويف.




المعارضة تطارد مرسي من "الاتحادية" إلى قصر القبة
تظاهرات "معاً ضد العنف" تتحول إلى "معاً ضد جبهة الإنقاذ"

مشهد من قصر القبة

ألقت قوات الأمن المتواجدة داخل قصر القبة القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين من أمام البوابة الرئيسية، مما أسفر عن وقوع حالات إغماء عديدة بين صفوف المتظاهرين.

وتفرق المتظاهرون المشاركون فى فعاليات جمعة "كش ملك" فى شوارع حدائق القبة بعد أن زادت أعداد العربات المصفحة أمام بوابة القصر إلى 5 عربات مما حال بين المتظاهرين والوقوف أمام بوابة القصر.

وكانت قد نشبت اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين أمام قصر القبة الجمهوري، بعد أن أزال المتظاهرون جداراً حديدياً أمام باب القصر، وهاجموه بزجاجات المولوتوف، وردت عليهم قوات الأمن بخراطيم المياه. 

هذا واستخدم رجال الأمن المتمركزين خلف البوابة الرئيسية لقصر القبة كاميرات لتصوير المتظاهرين الذين قاموا بإلقاء الحجارة داخل القصر. 

وهتف المتظاهرون بشكل جماعي أمام البوابة الرئيسية للقصر الجمهوري بالقبة، "الشعب يريد إسقاط النظام" بعد سماع دوي أعيرة نارية من داخل القصر.

وكانت أعداد المتظاهرين قد تزايدت بمحيط قصر القبة الرئاسي للمشاركة في فعاليات مليونية "كش ملك" التي دعت إليها العديد من القوى السياسية والشبابية وسط غياب جبهة الإنقاذ.

وغاب عن محيط القصر الرئاسي أي تواجد أمني لقوات الأمن المركزي، فيما قامت القوات المسؤولة عن تأمين قصر القبة ببناء جدار من الصاج على بعد 5 أمتار من البوابة الرئيسية له لمنع وصول المتظاهرين. 

وأكد العديد من المتظاهرين أن هدف المليونية اليوم هو نقل رسالة للرئيس محمد مرسي بضرورة تحقيق التعهدات التي قطعها على نفسه مع انتخابه رئيسا للمصريين، والدعوة إلى إقالة الحكومة الحالية لما شابها من قصور في أدائها خلال الفترة الماضية، منتقدين في الوقت نفسه سلسلة البراءات عن رموز النظام السابق فيما لم يتم القصاص لشهداء ثورة يناير والأحداث الأخيرة. 

وينقل المعارضون للمرة الأولى احتجاجاتهم إلى قصر القبة حيث اعتادوا تنظيم تظاهراتهم أمام قصر الاتحادية الرئاسي في حي "مصر الجديدة" بالقاهرة، في حين تشارك جماعة الإخوان المسلمين في المظاهرة المليونية المقررة أمام جامعة القاهرة تحت شعار "معاً ضد العنف".

"كش ملك"


هذا وأكدت الائتلافات الشبابية في بيان أنها قررت تنظيم المظاهرة الجمعة تحت اسم "كش ملك" أمام قصر القبة الرئاسي، وذلك لأول مرة، مبررين ذلك بأن قصر القبة أصبح "مقر الحكم الجديد"، على حد تعبيرهم.

وأوضح البيان أن مليونية "كش ملك" تأتي للمطالبة أهداف الثورة، وأنهم "سيستمرون في مطاردة الرئيس من قصر لقصر، ولن يتراجعوا مهما زاد بطش الشرطة أو عناد مرسي".

وشهد قصر القبة خلال الأسابيع الأخيرة نشاطات مكثفة من قبل الرئيس المصري محمد مرسي شملت استقبال رؤساء ومسؤولين كبار من دول مختلفة. 

وقام عدد من المعتصمين المتواجدين بميدان التحرير، في الساعات الأولى من صباح الجمعة بتعليق العديد من اللافتات المناهضة لجماعة الإخوان والدكتور مرسي، للمطالبة بإسقاط النظام، وتزامناً مع المسيرات التي ستنطلق إلى محيط قصر القبة للمطالبة بإسقاط النظام، نقلا عن "اليوم السابع"، المصرية. 

وقام المتظاهرون بتعليق العديد من اللافتات على جميع أرجاء الميدان، ومن بينها "مش دافعين لا كهرباء ولا مياه ولا غاز حتى يسقط النظام"، و"على جدران البيت، أكتب مرسي جاي بزيارة زيت"، و"ولدنا ثوار وسنموت أحرار".

"معاً ضد العنف"


ومن ناحية أخرى، تحولت مليونية "معاً ضد العنف" التي دعت إليها الجماعة الإسلامية، وبمشاركة إخوانية رمزية ورفض سلفي، إلى مليونية "معاً ضد جبهة الإنقاذ"، المعارضة للرئيس مرسي، حيث حملت قيادات الجماعة الإسلامية جبهة الإنقاذ مسؤولية ما يجري في البلاد من أحداث عنف وانفلات أمني، وأكد د.صفوت حجازي "أن الشعب المصري والإسلاميين لن يسمحوا بإسقاط الرئيس والشرعية خط أحمر".

وأفاد مراسل قناة "العربية"، أحمد عثمان، بأن الأعداد المتواجدة في محيط جامعة القاهرة تعتبر قليلة إذا ما قورنت بأعداد جمعة "الشرعية والشريعة" يوم الأول من ديسمبر/كانون الأول 2012. وأشار إلى أن الخطب التي ألقيت أثناء التظاهرات أكدت في مجملها نبذ العنف، كما كانت هناك اتهامات لرموز جبهة الإنقاذ بأنها تشجع على العنف في الشارع.

هذا وواصلت قوات الأمن حمايتها المكثفة للمنشآت الحيوية بمحيط جامعة القاهرة وحديقة الحيوان وحديقة الأورمان، فيما شكل المتظاهرون لجاناً شعبية بزي موحد لحماية مداخل ميدان النهضة وتفتيش من يشتبه به.

وشيد المنظمون للتظاهرة منصة وضعت لها شعاران رئيسيان: الأول منهما يتهم جبهة الإنقاذ بإشاعة الفوضى تحت عنوان "لا للفوضى التي تدعوا إليها جبهة الإنقاذ"، أما الشعار الثاني فكان بعنوان "ضد الفقر وتعطيل مؤسسات الدولة وتعطيل الإنتاج الذي يدفع ثمنه فقراء مصر".

وشنت قيادات الجماعة الإسلامية من على المنصة هجوماً حاداً على جبهة الإنقاذ واتهامها بأنها وراء العنف.

وأكد الداعية الإسلامي د.صفوت حجازي على أن ما يجري الآن من أحداث ومظاهرات ليست ثورة جديدة، وإنما هو حرق للبلاد ولكن الإسلاميين لن يسمحوا بذلك.





مجلس الأمن يتوعد بمعاقبة من يعرقلون العملية السياسية فى اليمن

 
الرئيس السابق على عبد الله صالح

نيويورك (أ.ف.ب)

رحب مجلس الأمن الدولى الجمعة بالدعوة إلى حوار وطنى فى اليمن فى 18 مارس المقبل، متوعدا بفرض عقوبات على من يعرقلون عملية الانتقال السياسى وفى مقدمتهم الرئيس السابق على عبد الله صالح.

وفى بيان أصدره بإجماع أعضائه الـ15، أعرب المجلس عن "قلقه حيال معلومات عن تدخل أفراد فى اليمن يمثلون النظام السابق أو المعارضة السابقة فى العملية الانتقالية"، مسميا صالح ونائب الرئيس السابق على سالم البيض.

وكرر المجلس، "عزمه على اتخاذ إجراءات، بينها تلك التى لحظتها المادة 41 من ميثاق الأمم المتحدة، أى فرض عقوبات فى حال استمرت هذه العرقلة".




بوادر انشقاق.. مورو يدعو الغنوشي لمغادرة حركة النهضة
أكد أنه نصح الجبالي بتكوين حكومة كفاءات غير متحزّبة

عبد الفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة

قال الشيخ عبدالفتاح مورو، نائب رئيس حركة النهضة، في تصريح "لافت" لمجلة "ماريان" الفرنسية، ونشر اليوم الجمعة: "على راشد الغنوشي مغادرة النهضة". وأضاف "إنه يحمل الحزب والبلاد نحو الهاوية"، ولذلك فهم سيغادرون قريباً الحكم.

وأكد أنه هو من نصح الجبالي بتكوين حكومة كفاءات غير متحزبة من أجل إنقاذ البلاد، ولذلك فأنا من بين الشخصيات التي تكوّن "لجنة الحكماء" لتقديم المشورة لرئيس الحكومة.

وتجدر الإشارة إلى أن حزب النهضة الإسلامي الحاكم، يعرف أزمة تهدد بتفكيكه، خاصة بعد إعلان أمينه العام عن تشكيل حكومة كفاءات، ستخرج النهضة من الحكم، ما عمق من التباينات والانقسامات، بين شقين الأول يدعو إلى إسلام تونسي متفاعل مع التجربة التحديثية التي عرفتها تونس، من أبرز رموزه الجبالي ومورو. وشق ثانٍ يعرف بتشدده وقربه من التيار السلفي، بزعامة راشد الغنوشي.

وشدد مورو على أنه المؤسس الأول للحركة قبل الغنوشي، الذي قال "إنه التحق بصفة متأخرة بالتنظيم". وأوضح أنه سعى منذ سنوات إلى جذب الحركة نحو الحداثة، مضيفاً "لقد غادرتُ الحركة، ثم عدت إليها بعد المؤتمر الأخير الذي انعقد في يوليو/تموز 2012".

ودعا حزبه إلى أخذ الدروس من تجربة الحكم، ولتجاوز المأزق السياسي الحالي، أوضح مورو أنه يدعو لعقد مؤتمر استثنائي وخارق للعادة للحركة من أجل انتخاب قيادة جديدة، من أبرز عناوينها خروج الغنوشي من القيادة، خاصة أنه أصبح شخصاً مكروهاً لدى قطاع واسع من التونسيين، الذين حمّلوه مسؤولية اغتيال المناضل اليساري شكري بلعيد.

كما أوضح مورو أن الغنوشي حوّل الحركة إلى نادٍ عائلي، وهو المسؤول عن حماية المتشددين الذين يجاهرون بعدائهم لكل من يخالفهم الرأي، بل يدعون إلى إقصائه، وهذا ما لا ينسجم مع حزب يحكم ويقود البلاد.

يأتي ذلك في الوقت الذي، يواصل رئيس الحكومة المؤقت حمادي الجبالي مشاوراته مع مختلف الأطياف السياسية في البلاد حول فكرة تجسيد حكومة التكنوقراط رغم رفض حركة النهضة التي لا تزال متشبثة بمقترح حكومة الائتلاف الوطني.

وكان الجبالي هدد من قبل بالاستقالة في حال لم يتمكن من تشكيل حكومة التكنوقراط غدا السبت كأقصى حد.

من هو عبد الفتاح مورو؟


عبدالفتاح مورو هو محامٍ، بدأ نشاطاته الإسلامية في 1960، في المدارس الثانوية والمساجد. وفي عام 1969 التقى راشد الغنوشي في تونس العاصمة في مسجد، وشرعا في تأسيس حركة إسلامية في تونس. في عام 1973، وبعد محاولة تنظيم اجتماع جماهيري، اعتقل عبدالفتاح مورو وراشد الغنوشي، وبعد هذا الحادث، قررا إنشاء تنظيم "الجماعة الإسلامية". وفي عام 1981 أصبحت تحمل اسم "حركة التيار الإسلامي"، ثم حركة "النهضة". 

أوقف مورو كل نشاطه السياسي في تونس بداية من سنة 1990 احتجاجاً على توجه بعض شباب الحركة نحو خيار العنف. وبعد عودة راشد الغنوشي من المنفى، قال مورو إنه سوف يعود مرة أخرى للنشاط السياسي. 

وشارك مورو في انتخابات المجلس التأسيسي في قائمة مستقلة، وذلك مع مجموعة من المستقلين تحت اسم "التحالف الديمقراطي المستقل"، لكنه لم يفز بعد الانتخابات، وتم ترشيحه لمنصب مستشار في حكومة حمادي الجبالي، لكن لم يتم تعيينه. عاد إلى حركة النهضة بعد مؤتمرها في سنة 2012، وتم انتخابه في مجلس شورى الحركة ونائباً لرئيسها راشد الغنوشي.





مسؤول في الموساد يتوقع إخفاء سجناء (x) آخرين
أكد أن إسرائيل محاطة ببحر من الدول العدوة وهي في حالة حرب دائمة


قال مسؤول سابق رفيع المستوى في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، إنه لا يستبعد وجود سجناء آخرين بأسماء مستعارة في السجون الإسرائيلية، معللاً ذلك بأن إسرائيل ليست كأي دولة أخرى وهي في حالة حرب دائمة، على حد تعبيره، فيما صرح مسؤول كبير في جهاز القضاء الإسرائيلي بأن حالة السجين (x) ليست الأولى من نوعها.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي تصريحات نسبتها لمسؤول قضائي كبير جاء فيها: "سنتعامل بنفس الطريقة مع سجناء آخرين في حال تطلب أمن الدولة ذلك. النيابة العامة في إسرائيل بدأت بالنظر إن كان هناك مكان لتقديم لوائح اتهام بسبب الإهمال في هذه القضية"، في إشارة إلى احتمال وجود مسؤولين إسرائيليين قاموا بتسريبها.



وأضاف :"لا يوجد سجناء مجهولون في إسرائيل، ولكن هناك فقط سجناء يقبعون في السجن تحت أسماء مستعارة وأحياناً بموافقتهم".

واعتبر المسؤول الكبير السابق في الموساد الإسرائيلي، رافي ايتان، أن "إسرائيل محاطة ببحر من الدول العدوة التي لا تزال للأسف تعيش في القرن الرابع عشر. التهديدات التي تستهدف إسرائيل مستمرة، ولذلك لا بد من اللجوء لمثل هذه الآليات والأساليب من قبل الأجهزة الاستخباراتية، رغم كل الضجة التي تثيرها الصحافة العالمية حول قضية السجين (x)". 

وفي معرض حديثه، انتقد ايتان أسلوب تعامل تل أبيب مع القضية إعلامياً، مشيراً إلى أنه "يصعب في هذا العصر إخفاء أي معلومات وبكبسة زر يمكن أن تصل المعلومات لكل أرجاء العالم، والمشكلة أننا لم نتعلم بعد كيف نتعامل مع هذه المواضيع. من اللحظة التي انتشر فيها الموضوع كان على إسرائيل بدل محاولة التستر عليه ومنع انتشاره، أن تقوم بتوجيه رسائل مضادة وحتى مضامين مغلوطة للتمويه".

أما قاضي المحكمة الإسرائيلية العليا السابق، يعقوب تيركل، والذي سبق له أن ترأس لجنة إسرائيلية مختصة بالتحقيقات مع السجناء أمام القانون الدولي، فاعترف في حديث مع إذاعة الجيش بوجود حالات مشابهة في السابق، "ومع مر السنوات تم اتباع تعليمات معينة تضمن أن يكون عزل السجين وكل ما يتعرض له في سجنه تحت رقابة قضائية كاملة، خاصة أنه لا يمكن أن يكون قرار إخفاء شخص ما قراراً اعتباطياً".

وأردف تيركل: "في إسرائيل هناك رقابة، وعلينا أن نتذكر أن مثل هذه الخطوات تهدف إلى حماية أمن كل واحد منا، لأن المعلومات التي يتم تسريبها يمكن أن تؤدي لإلحاق ضرر بكل واحد من بيننا".




تظاهرات حاشدة بالأنبار وسامراء في جمعة "صبراً بغداد"
قائد القوة البرية في الجيش العراقي أكد أنه لا يملك إمكانات تأمين التحرك

 
تظاهرات حاشدة في الأنبار

توافد الآلاف من المصلين العراقيين من مناطق الأنبار المختلفة إلى ساحة الاعتصام في الرمادي، وسط انتشار أمني كثيف لقوات الأمن العراقي في جمعة "صبراً بغداد".

وكانت اللجان الشعبية والتنسيقية في محافظة الأنبار، أجّلت التوجه إلى العاصمة العراقية بغداد لأداء صلاة الجمعة في جامع الإمام الأعظم، نقلاً عن قناة "العربية".

وجاء التأجيل استجابة لطلب من المراجع الدينية مخافة أن يؤدي ذلك إلى اشتباكات مع قوات الأمن.

واجتمع قائد القوة البرية في الجيش العراقي، الفريق علي غيدان، الخميس مع أعضاء اللجان التنسيقية للتظاهرات، وقائد شرطة المحافظة، وقائد عمليات الأنبار، ومدير الوقف السني، وذلك لمناقشة مطالب المتظاهرين وإيجاد أرضية مشتركة لحل المشكلات والاستجابة للمطالب. 

وأوضح غيدان أن فرقته لا تملك إمكانيات لتأمين وصول المتظاهرين من المحافظات إلى بغداد وبالعكس. 

وأضاف أن معلومات استخبارية قادت إلى اعتقال 17 مطلوباً خططوا لاختراق التظاهرات.

ومن جهتها، ردت اللجان التنسيقية للتظاهرات على القادة الأمنيين المجتمعين بأن اللجان حريصة على سلمية التظاهرات، وأن الحل لا يكون من خلال محاولة اعتقالهم عبر مذكرات الاعتقال التي تصدرها الحكومة.




بيروت تحتل المركز الـ171 من بين 221 عاصمة فى معايير مستوى المعيشة

 
بيروت

بيروت أ.ش.أ

احتلت العاصمة اللبنانية بيروت المركز 171 كأفضل مدينة على معايير جودة مستويات المعيشة للعام 2012، وفى المركز 16 بين 25 مدينة فى المسح السنوى حول نوعية الحياة فى 221 مدينة فى العالم، والتى أجرته شركة الاستشارات العالمية "ميرسر" فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكانت بيروت قد صنفت فى المركز 170 عالميا والمركز 16 إقليميا فى مسح العام 2011، وجاءت بيروت المرتبة 35 بين 42 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المدرجة فى المسح، بعد أن صنفت فى المركز 34 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع فى العام 2011.







تظاهرة لأهالى بلدة عرسال ضد حاجز للجيش اللبنانى

بيروت أ.ش.أ


تظاهرت اليوم مجموعة من نساء وأطفال بلدة عرسال الحدودية مع سوريا قرب حاجز للجيش اللبنانى، وحاولوا قطع الطريق بالإطارات المشتعلة والعوائق مطالبين برفع الإجراءات الأمنية المشددة بحق سالكى طريق بلدة عرسال.

وأطلق عناصر الحاجز النار فى الهواء والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين رشقوهم بالحجارة، مما أدى إلى إصابة بعض الجنود بجروح.

يشار إلى أن الجيش اللبنانى يتخذ إجراءات أمنية مشددة حول البلدة، مطالبا بتسليمه العناصر المسلحة التى أوقعت دورية للجيش فى كمين وأطلقت النيران باتجاهها مما أسفر عن مصرع ضابط وصف ضابط وإصابة عشرة عسكريين 





تجدد المسيرات المطالبة بتسريع وتيرة الإصلاحات السياسية فى الأردن



عمان أ.ش.أ


تجددت فى الأردن اليوم "الجمعة" المسيرات السلمية المطالبة بتسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية وسط ترقب للمشاورات التى سيجريها رئيس الديوان الملكى الهاشمى الدكتور فايز الطراونة بعد غد "الأحد" مع مجلس النواب الأردنى لاختيار رئيس الوزراء الجديد وانطلاق نهج الحكومات البرلمانية فى المملكة.

واقتصرت المسيرات التى شهدتها الأردن اليوم على محافظتى الكرك والطفيلة "جنوب عمان" فيما خلت من العاصمة عمان والمحافظات الأخرى باستثناء مسيرة انطلقت بعد صلاة "الجمعة" اليوم من أمام مسجد نوح القضاة باتجاه دوار جامعة اليرموك بمحافظة إربد "شمال المملكة" دعا إليها الحراك الشبابى والشعبى بمشاركة الحركة الإسلامية والتى ندد المشاركون فيها بالزيارة التى قام بها وفد أردنى مؤخرا إلى سوريا والتقى خلالها الرئيس السورى بشار الأسد، مؤكدين أن الوفد لا يمثل الشعب الأردنى، ومشددين فى الوقت ذاته على أن السواد الأعظم من الأردنيين ينحازون إلى الثورة المطالبة بإسقاط نظام الأسد.






مسئولة أمريكية فى بيروت لبحث أوضاع النازحين السوريين فى لبنان



بيروت أ.ش.أ


كشفت سفارة الولايات المتحدة لدى بيروت عن زيارة قامت بها نائبة مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشئون اللاجئين والسكان والهجرة كيلى كليمنتس اليوم، إلى لبنان كجزء من جولة فى المنطقة للتباحث فى قضايا اللاجئين ولتقييم الجهود لمساعدتهم فى لبنان قبيل المنتدى الذى سوف يعقد فى جنيف فى 19 فبراير الجارى حول المساعدات الإنسانية لسوريا.

وذكر بيان لسفارة الولايات المتحدة ببيروت أن كليمنتس عقدت لقاءات مع وزير الشئون الاجتماعية اللبنانى وائل أبو فاعور والمنسق الإقليمى للاجئين بمفوضية الأمم المتحدة بانوس مومتزيس وممثلة المفوضية العليا للاجئين فى لبنان نينيت كيللى والمديرة العامة للأونروا فى لبنان آن ديسمور، بالإضافة إلى رؤساء منظمات غير حكومية وعائلات لاجئين من سوريا.

وأشار البيان إلى أن كليمنتس ألقت خلال اجتماعاتها الضوء على المساعدات الإنسانية للشعب السورى فى سوريا والمنطقة بقيمة 365 مليون دولار، بما فى ذلك ما يقارب 51 مليون دولار من المساعدات للاجئين من سوريا فى لبنان.








المرصد السورى: 42 قتيلا بنيران الأسد معظمهم فى إدلب ودمشق وريفها

 
بشار الأسد

دمشق (أ.ش.أ)


أفادت شبكة "العربية" الإخبارية نقلا عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، بأن عدد قتلى هجوم اليوم الجمعة، الذى تشنه قوات نظام بشار الأسد ارتفع إلى 42 شخصا معظمهم فى إدلب ودمشق وريفها، وكانت قد أعلنت فى وقت سابق اليوم أن عددهم 30 شخصا.

وذكرت قناة "الجزيرة" الفضائية أن قوات النظام أطلقت الليلة الماضية صاروخين من طراز "سكود" من اللواء 155 فى بلدة الناصرين بريف دمشق باتجاه شمال شرق البلاد.






سكان دمشق يسمعون أصوات انفجارات عنيفة


دمشق (أ. ش. أ)


دوت فى العاصمة السورية دمشق أصوات انفجارات عنيفة لم يعرف مصدرها على وجه الدقة، وسمعها بوضوح سكان وسط العاصمة ومناطق ركن الدين، والشيخ سعد والمزة والسومرية.

ورجحت مصادر سورية، أن تكون التفجيرات بسبب قصف لبعض مدن وبلدات ريف دمشق خاصة المعضمية، والتى تشهد اشتباكات عنيفة منذ أكثر من أسبوعين بين وحدات من الجيش السورى والمعارضة المسلحة.

على صعيد آخر، ذكرت وكالة الأنباء السورية أن قتلى ومصابين سقطوا فى صفوف مجموعتين مسلحتين اقتتلتا إثر نشوب ما اعتبرته "خلافا بينهما على تقاسم مسروقات وأموال نهبوها من منازل المواطنين والأهالى فى تل كردى بريف دمشق".








رجل دين إيراني يصف سوريا بالمحافظة الإيرانية الـ35
مهدي طائب: سوريا أهم من الأهواز ولو خسرناها سنخسر طهران

رجل الدين الإيراني مهدي طائب

أثارت تصريحات رجل الدين الإيراني مهدي طائب، الذي منح من خلالها سوريا أهمية أكبر من أهمية إقليم "الأهواز" ذو الأغلبية العربية، والذي يضم 90 بالمائة من ذخائر النفط الإيراني، ضجة واسعة النطاق في الأوساط السياسية الموالية والمعارضة.

وكان مهدي طائب الذي يترأس مقر "عمّار الاستراتيجي" لمكافحة الحرب الناعمة الموجهة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية قال: "لو خسرنا سوريا لا يمكن أن نحتفظ بطهران، ولكن لو خسرنا إقليم خوزستان "الأهواز" سنستعيده ما دمنا نحتفظ بسوريا".

ووصف طائب، في تصريحات أدلى بها يوم الخميس، سوريا بالمحافظة الإيرانية رقم 35 ومنحها أهمية استراتيجية قصوى بين المحافظات الإيرانية قائلاً: "سوريا هي المحافظة الـ35 وتعد محافظة استراتيجية بالنسبة لنا. فإذا هاجمَنا العدو بغية احتلال سوريا أو خوزستان، الأولى بنا أن نحتفظ بسوريا".

وذكر موقع "دانشجو"، التابع لقوات التعبئة الطلابية "البسيج الطلابي"، أن مهدي طائب أكد على أهمية نظام الحكم في سوريا بالنسبة لطهران فقال: "لو احتفظنا بسوريا حينها سنتمكن من استعادة خوزستان ولكن لو خسرنا سوريا حينها لن نتمكن من الاحتفاظ بطهران".

وبعد تأكيده على أهمية سوريا الاستراتيجية بالنسبة لطهران انتقل في الحديث إلى ضرورة دعم النظام السوري في إدارة حرب المدن قائلاً: "النظام السوري يمتلك جيشاً، ولكن يفتقر إلى إمكانية إدارة الحرب في المدن السورية لهذا اقترحت الحكومة الإيرانية تكوين قوات تعبئة لحرب المدن.. قوامها 60 ألف عنصر من القوات المقاتلة لتستلم مهمة حرب الشوارع من الجيش السوري".

يذكر بأن مقر "عمّار الاستراتيجي" أنشئ في عام 2009 في أعقاب الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل وأخذ على عاتقه مهمة مكافحة "الحرب الناعمة" الموجهة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وشارك في تأسيس هذا المقر عدد من الشخصيات السياسية والدينية المعروفة في إيران بـ"أنصار حزب الله" وهي موالية للمرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي.





الجيش الحر يستولي على صواريخ للنظام في "السهوة" بدرعا
صحيفة بريطانية تؤكد سيطرة الجيش الحر على أحد أهم الحقول النفطية في الحسكة

 

أظهرت صور نشرها الجيش الحر استيلاءه على كميات كبيرة من الصواريخ المضادة للطائرات ورادارات بالإضافة إلى ذخائر وآليات وذلك في موقع كتيبة السهوة في درعا التي سيطر عليها أمس الخميس، والتي توصف بأنها أضخم كتائب النظام في سوريا.

وحقق الجيش الحر عدداً من الانتصارات الاستراتيجية على الأرض خلال الأسبوع الماضي، منها استيلاؤه على حقل نفطي في محافظة الحسكة شرقي البلاد.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإنه بعد ثلاثة أيام من المعارك بين قوات النظام والجيش الحر، استطاع الأخير السيطرة على قرية الشدادي وعلى حقل جبيسة النفطي القريب منها والذي يعتبر من أكبر الحقول النفطية في البلاد.




سوريا: الحكومة التركية تنتهك ميثاق الأمم المتحدة بتدخلها فى شئوننا

 
بشار الأسد

دمشق (أ.ش.أ)


اعتبرت سوريا أن الحكومة التركية مستمرة فى تدخلها السافر فى الشئون الداخلية لها بصور مباشرة وغير مباشرة، بشكل ينتهك نص وروح ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولى والقواعد التى تحكم العلاقات بين الدول، ما يشكل تهديدا للسلم والأمن فى المنطقة والعالم.

وذكرت وزارة الخارجية السورية فى رسالتين متطابقتين وجهتهما إلى رئيس مجلس الأمن الدولى والأمين العام للأمم المتحدة، أن الحكومة التركية صعدت مواقفها المعادية لسوريا عبر السعى لعرقلة تنفيذ البرنامج السياسى الذى طرحه الرئيس بشار الأسد، وما تبعه من خطوات عملية اتخذتها الحكومة لتنفيذه كحل سياسى سلمى للأزمة التى تمر بها سوريا وممارسة الضغوط على بعض أطراف المعارضة السورية لرفض هذا البرنامج.

وقالت الرسالتان: "وبالوقت نفسه قامت تركيا بتحويل أراضيها إلى مراكز لتجميع وإيواء وتدريب وتمويل وتسليح وتهريب "المجموعات الإرهابية المسلحة" بما فيها تنظيم القاعدة بشكل أساسى و"جبهة النصرة" وغيرها من التنظيمات الإرهابية والسماح 
لها بدخول الأراضى السورية وتدعم وتبرر بشكل علنى الأنشطة الإرهابية المدمرة لتلك المجموعات.







رئيس الوزراء السورى المنشق..
رياض حجاب: سوريا محتلة من إيران ويديرها رئيس فيلق القدس بالحرس الثورى

رئيس الوزراء
 السورى المنشق رياض حجاب

دبى (أ.ش.أ)


قال رئيس الوزراء السورى المنشق رياض حجاب "إن سوريا محتلة من قبل إيران، ويديرها اللواء قاسم سليمانى، رئيس فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى"، لافتا إلى المقاتلين الإيرانيين الذين يقاتلون بجانب قوات النظام، مطالبا المجتمع الدولى بالتدخل.

وأكد حجاب- فى تصريح لقناة "العربية" الإخبارية اليوم الجمعة- أن المعارضة السورية لن تتنازل عن مبدأ رحيل بشار الأسد، وشدد على رفضهم أية مبادرة تصدر فى الغرف المظلمة دون أن يعرف مصدرها أو مقترحها، فى إشارة إلى ما نشر فى بعض الصحف عن مبادرة سلام لحل الأزمة السورية برعاية الأمم المتحدة.

وشدد على رفضه أن ينجر الشعب والمعارضة للحديث عن مبادرات لا تحترم ثوابت الثورة، لافتا إلى أن هناك غموضا وتناقضات تحيط بتلك المبادرة لحل الأزمة السورية.







داوود أوغلو: مجلس الأمن الدولى فقد مصداقيته بسبب موقفه من سورية

وزير الخارجية ا
لتركى أحمد داوود أوغلو

أنقرة (د.ب.أ)


قال وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو اليوم الجمعة، إن مجلس الأمن الدولى فقد مصداقيته بسبب الموقف تجاه الأزمة فى سورية. 

وتساءل الوزير التركى خلال الاجتماع الـ 71 للجنة البرلمانية التركية الأوروبية المشتركة فى أنقرة اليوم عن الجهة التى تمثل وجدان وضمير العالم، هل هى الهيئة العامة للأمم المتحدة، أم قرارات نقض بعض الدول؟ وأين مجلس الأمن الدولى من مقتل 70 ألف سورى، ومن إقامة الملايين فى ظروف شديدة القسوة خلال الشتاء، فإن لم يتدخل الآن متى يتدخل؟. 

وذكر التقرير أن أوغلو صعد انتقاده للمجتمع الدولى، ومن تحمل بلاده وحيدة تبعات الأزمة السورية، فى وقت لم تظهر حركة واحدة فى أوروبا، تندد بما يحدث فى سورية، وهى التى تدعى الديمقراطية الحديثة".




لافروف: ليس هناك قوات روسية فى سوريا

وزير ال
خارجية الروسى سيرجى لافروف

موسكو (د. ب. ا)


نفى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم، الجمعة، فى مقابلة مع قناة "إيه آر دى" التلفزيونية الألمانية وجود قوات روسية فى سوريا باستثناء بضع عشرات من الموظفين الفنيين فى مرفق الدعم البحرى فى طرطوس.

ونقلت وكالة "نوفوستى" الروسية للأنباء عن لافروف قوله فى المقابلة التلفزيونية: "ليست قاعدة عسكرية لكنها نقطة خدمة وصيانة سفن ليست كبيرة بما فيه الكفاية حتى يطلق عليها قاعدة عسكرية".

وأعاد لافروف التأكيد على موقف روسيا الرسمى وهو أنها لا تقوم بصفقات توريد جديدة للأسلحة للحكومة السورية.







أوباما ونابوليتانو
 يؤكدان تعزيز التجارة بين أمريكا والاتحاد الأوروبى

باراك أو
با
ما

واشنطن أ.ش.أ


أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما ونظيره الإيطالى جورجيو نابوليتانو أهمية تعزيز التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وتعزيز التعاون بين جانبى الأطلنطى والتواصل والروابط بين الشعبين الإيطالى والأمريكى، وفقا لما أكده أوباما فى خطابه الأخير عن حالة الاتحاد ونيته للسعى لإبرام اتفاق للتجارة الحرة بين الجانبين.

جاء ذلك خلال لقاء لالتقاط الصور بين أوباما ونابوليتانو فى البيت الابيض، أشار فيه أوباما إلى أنهما سيتبادلان الأفكار وخاصة بشأن بعض قضايا الأمن، وذلك فى زيارة قال أوباما أنها تهدف أساسا للتعبير عن شكره للرئيس الإيطالى قبل نهاية مدته الرئاسية وعلى ما أبداه من تعاون وما قدمته إيطاليا من خدمات لحلف الناتو وللولايات المتحدة بصفتها واحدة من أكبر المساهمين فى جهود الولايات المتحدة فى أفغانستان واستضافتها للقوات الأمريكيةوتمنى له حياة مستقبلية بها متعة أكثر من السياسة.

وأشاد أوباما بنابوليتانو وقال إنه زعيم غير عادى، ليس فقط فى إيطاليا ولكن أيضا فى أوروبا.







ثانى عاطل يشعل النار فى نفسه فى فرنسا فى أسبوع


باريس (د.ب.أ

أشعل عاطل النار فى نفسه اليوم الجمعة، فى ضاحية بالعاصمة الفرنسية باريس، وأصيب بحروق دون أن يفارق الحياة. 

ويمثل ذلك ثانى حادث من نوعه خلال أسبوع فى فرنسا، فقد توفى عاطل يوم الأربعاء الماضى بعدما أشعل النار فى نفسه فى مدينة نانت" بغرب فرنسا. 

وقالت السلطات إنه فى حادث الجمعة، أقدم العاطل49 عاما على هذه الخطوة لأنه خشى أن يفقد إعانة البطالة. وقام العاطل بنقع ملابسه فى سائل سريع الاشتعال ثم أشعل النار فى نفسه. 

وقام المارة بإبلاغ عمال خدمات الطوارئ الذين أخمدوا الحريق ونقله إلى المستشفى.

وفى حالة الأربعاء الماضى، صب العاطل 43 عاما البنزين على نفسه بعد تقليص إعانة البطالة الخاصة به.







احتمال خضوع ملك أسبانيا لعملية جراحية جديدة

الملك 
خوان كارلوس الأسبانى

مدريد (د.ب.أ)

أعلن فى أسبانيا اليوم الجمعة، أنه من المرجح خضوع الملك خوان كارلوس لعملية جراحية جديدة بعد مرور ثلاثة أشهر على إجراء عملية سابقة له فى منطقة الحوض.

وقال القصر الملكى اليوم الجمعة، فى بيان له، إن الأطباء اكتشفوا أثناء فحص دورى للملك "75 عاما" وجود آلام فى منطقة الظهر أيضا.

أضاف البيان أن انزلاقا غضروفيا قديما فى الظهر كان الملك يعانى منه منذ فترة طويلة ازداد سوءا فى الفترة الأخيرة.

وقال البيان الذى نشر على موقع القصر الملكى بشبكة الإنترنت "إن الأطباء يدرسون حاليا الطريقة التى يمكن بها معالجة الآلام بأفضل صورة ممكنة".

وأفادت دوائر القصر الملكى أن دراسة الانزلاق الغضروفى هنا تعنى فحص ما إذا كان من الضرورى إجراء عملية جراحية للملك أم لا.




إيران تتزود بأجهزة مغناطيسية عبر الصين لبرنامجها النووي
تقرير أمريكي أعده باحث متخصص يؤكد أن الصين مركز عبور للنووي الإيراني

 
صورة من التقرير

أفاد تقرير أمريكي، الخميس، أن إيران حاولت التزود بآلاف الأجهزة المغناطيسية الخاصة من الصين لتشغيل منشآتها النووية، بهدف الإسراع في أبحاثها للحصول على سلاح نووي.

وبحسب هذا التقرير، الذي أعده ديفيد البرايت، العالم الأمريكي المختص في المسائل النووية، والذي يعمل لصالح معهد العلوم والأمن القومي، فإن هذه المحاولة تؤكد بوضوح أن الصين مركز عبور مهم للبرنامج النووي الإيراني.

ويوضح التقرير كيف استخدمت شركة وهمية إيرانية موقعاً إلكترونياً صينياً لمحاولة التزود بحوالي 100 ألف مغناطيس دائرية الشكل، وهي مكوّنات مهمة، خصوصاً لأجهزة الطرد المركزي في المنشآت النووية الإيرانية.

وتحظر العقوبات المفروضة على طهران من الأمم المتحدة نهاية 2011 أي تصدير من هذا النوع باتجاه إيران.

ويلزم استخدام مغناطيسين لكل من أجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول البالغ عددها 50 ألفاً والمستخدمة لتخصيب اليورانيوم في المصانع الإيرانية.

ويشير تقرير البرايت إلى أن إيران كانت تحاول "زيادة" عدد أجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول "بشكل كبير"، رغم أنها بنت أجهزة أكثر تقدماً.

ويؤكد التقرير أن "على الصين بذل المزيد لتظهر أنها عضو مسؤول في الاقتصاد العالمي"، مضيفاً أن "على البلاد خصوصاً محاولة القضاء على شبكات التهريب الإيرانية".

ولم يوضح معهد العلوم والأمن القومي الأمريكي ما إذا كانت إيران وجدت في الصين القطع التي تبحث عنها.

ونقلت صحيفة "واشنطن"، وهي أول من كشف عن هذا التقرير الخميس، عن دبلوماسي أوروبي مطلع على الملف النووي الإيراني، قوله، طالباً عدم كشف اسمه، إن طهران تحاول التقدم سريعاً في الخطوات المؤدية إلى التزود بأسلحة نووية. وأضاف "كل خطوة إلى الأمام يمكن أن تجعل الوضع أكثر خطورة".

ويفاقم هذا التقرير المخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل. وتؤكد طهران العمل على برنامج نووي مدني، إلا أنها لا تريد إعطاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية إمكانية تفتيش منشآتها النووية بحرية.

والملف النووي الإيراني سيكون في صدارة القضايا التي سيطرحها الرئيس الأمريكي باراك أوباما الشهر المقبل خلال زيارته المرتقبة إلى إسرائيل.





حرائق الغابات تدمر 70 منزلاً فى شيلي

حرائق الغابات تدمر 70 منزلاً فى شيلي
سانتياجو /
 أفادت تقارير إخبارية، بأن حرائق الغابات في وسط شيلي، تسببت في تدمير ما لا يقل عن سبعين منزلاً، فضلاً عن إجلاء أكثر من 500 عائلة من منازلهم.

وذكرت مصادر إخبارية، أنه تم إعلان حالة الإستعداد القصوى في مدينة "فالباريسو" بوسط شيلي، بعد أن إجتاحت الحرائق مساحة كبيرة من منطقة تل "سان روكا" التي تبعد بنحو 120 كيلومتراً عن العاصمة سانتياجو.

ويذكر أن إرتفاع درجات الحرارة في شيلى، فضلاً عن موجة الرياح القوية التي تشهدها البلاد، ساعدت على إذكاء النيران.




تراجع الطلب على الذهب في 2012 للمرة الأولى في 3 سنوات

سبائك ذهبية في مصنع لتعدين الذهب في سويسرا (رويترز)

قال مجلس الذهب العالمي أمس، إن الطلب العالمي على الذهب تراجع العام الماضي للمرة الأولى منذ عام 2009 مع تراجع مشتريات الآسيويين من الحلي وانخفاض الاستثمارات في السبائك والعملات الذهبية في الغرب. وتوقع المجلس في تقرير ينظر إليه المضاربون على نزول السعر كدليل جديد على احتمال توقف موجة صعود استمرت 12 عاما، استقرار استهلاك الذهب هذا العام إلا أن المعدن النفيس قد يحتاج فترة من الوقت للعودة إلى المستويات القياسية المرتفعة التي سجلها في أوج الأزمة المالية. وقال ماركوس جراب العضو المنتدب للاستثمار في مجلس الذهب العالمي «من الصعب أن نرى زيادة كبيرة للطلب هذا العام، وسيظل الطلب مرتفعا لكننا نتحدث عن معدلات نمو في خانة الآحاد، مرجحا أن يكون الطلب في 2013 مماثلا إلى حد كبير، وأضاف المجلس أن الطلب العالمي على المعدن الأصفر تراجع 4% العام 2012 ليصل إلى 4405 أطنان. وتوقع جراب أن تظل أسعار الذهب التي تراوحت بين 1625 و1695 دولارا للأونصة هذا العام في نفس النطاق بالرغم من احتمال ارتفاع الأسعار بسبب أحداث قد تسبب توترات في السوق مثل محادثات الميزانية الأمريكية.

و قد انخفضت أسعار الذهب 1.4% حتى الآن هذا العام بعد أن سجلت أكبر تراجع فصلي منذ 2008 في الثلاثة شهور الأخيرة من 2012. وكان كريدي سويس وجولدمان ساكس وجي.اف.ام.اس توقعوا تحولا في دورة صعود الذهب هذا العام. وتراجع الطلب على الحلي 3 % العام الماضي إلى 1908.1 طن وكان أكبر تراجع في الهند أكبر مستهلك للذهب في العالم حيث يعاني المستهلكون من ارتفاع الأسعار لمستويات قياسية بسبب ضعف الروبية. وشهدت الصين ثاني أكبر مشتر للذهب بعد الهند تراجعا في الطلب على الحلي 1% إلى 510.6 طن في أول انخفاض سنوي منذ 2002.




بيع رسالة للزعيم الهندي غاندي بالمزاد بمبلغ 115 ألف جنيه استرليني
بيعت رسالة كتبها المهاتما غاندي بمبلغ 115 ألف جنيه استرليني في مزاد، رغم أن التوقعات بالنسبة لسعر بيعها كانت تتراوح بين 10 – 15 ألف جنيه استرليني. وتعود الرسالة إلى الفترة التي كان فيها محتجزا من قبل القوات البريطانية عام 1943 ويطالب فيها باطلاق سراحه.

وأكد ريتشارد ويست وود بروكس مسؤول دار مزادات مولوكس في مقاطعة شروبشاير بانجلترا أن سعر البيع هذا يعد رقما قياسيا عالميا بالنسبة لرسالة كتبها القائد الهندي، وأن الرسالة التي بيعت في مزاد لودلو كانت مملوكة لأحد الرجال بالهند والذي كان مناضلا من أجل الحرية مع غاندي.

وأضاف أن بائع الرسالة الكهل قرر بيع الرسالة في المزاد من أجل إعالة أسرته، وأن هذه الرسالة كمستند يحمل عنوان معسكر ديتنشن وتاريخ السادس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول 1943، يعد رسالة بالغة الأهمية من غاندي لتباع في مزاد لأنها تؤرخ للمفاوضات السرية من أجل استقلال الهند.

ووجه غاندي في هذه الرسالة نداء للمسؤولين بالحكومة الهندية – التي كانت تابعة لبريطانيا وقتها – من أجل تحريره ورفاقه.

وأكدت شركة المزادات ومقرها في مدينة تشيرش ستريتون أنه بعد إضافة قسط تأمين البيع للرسالة والذي تبلغ نسبته 17 بالمئة فإن سعرها سيصل إلى 134 ألفا و 550 جنيه استرليني.

كانت دار المزادات قد شهدت العام الماضي بيع تشكيلة متنوعة من مقتنيات غاندي بينها نظارته الطبيه و كتاب صلوات.




109 ملايين دولار لفتاة تضررت من دواء

أمرت محكمة عليا أميركية شركة جونسون آند جونسون وشركة ماكنيل بي بي سي التابعة لها بتعويض سامانثا ركيس، البالغة من العمر الآن 16 عاما، ووالديها بـ109 ملايين دولار بعد انتكاسة هددت حياتها من دواء إيبوبروفين المسكن لآلام الأطفال والذي تسبب في تلف بدماغها وعجز بنسبة 20% في رئتيها والعمى وسقوط نحو 90% من جلدها.
وكانت سامانثا في السابعة من عمرها عندما أعطاها والداها مسكن إيبوبروفين لخفض الحمى التي أصابتها بعد الاحتفال بعيد الشكر عام 2003.

وعلى الرغم من تناولها لهذا الدواء في السابق ولم تعان من أي انتكاسة، أصيبت سامانثا هذه المرة بما يعرف بمرض "تقشر الأنسجة المتموتة البشروية التسممي"، الذي تركها عمياء تماما وتسبب في تساقط معظم بشرتها.

ووفقا لمحامي الأسرة أصيبت سامانثا أيضا بتلف في الدماغ استلزم من الجراحين إجراء حفر في الجمجمة لتقليل الضغط. وأضاف أن الضرر كان متوسطا وتسبب فقط في فقدان بالذاكرة قصير الأجل.

وكانت أسرة الفتاة قد رفعت دعوى قضائية عام 2007 مدعية أن سامانثا أصيبت بالعمى بسبب الدواء وزعمت أن الشركة المذكورة فشلت في تحذير المستهلكين بأن الدواء يمكن أن يسبب انتكاسات مهددة للحياة. وانتهت المحاكمة التي استغرقت خمسة أسابيع أول أمس الأربعاء.

ومن جانبها قالت شركة ماكنيل التابعة لجونسون آند جونسون إنها تعترض على الحكم وتدرس حاليا خيارات قانونية أخرى.

وقالت الشركة في بيان لها "لقد مرت أسرة الفتاة بمأساة ونحن نتعاطف معهم. أما عن الدواء فإنه مصنف بطريقة ملائمة وعندما يستخدم حسب الإرشادات يكون خيارا علاجيا آمنا وفعالا للألم وأوجاع الرأس والحمى البسيطة. وهناك عدد من الأدوية، بما في ذلك إيبوبروفين، كان مرتبطا بانتكاسات تحسسية وكما هو موضح على الملصق فإنه ينبغي على المستهلكين أن يتوقفوا عن استخدام الأدوية والاتصال فورا بمهنيي الرعاية الصحية إذا أصيبوا بانتكاسة تحسسية".

ويشار إلى أن الحالة المرضية التي تطورت لدى سامانثا، تقشر الأنسجة المتموتة البشروية التسممي، تسببت في التهاب حلقها وفمها وعينيها والمريء والقناة الهضمية والجهاز التنفسي والجهاز التناسلي مما اضطر الأطباء إلى وضعها في حالة غيبوبة.

وهذا المرض التسممي هو مرض جلدي خطير يسبب التهاب الأغشية المخاطية والعينين ويميزه طفح يحرق الطبقة الخارجية للبشرة.

ومن الجدير بالذكر أنه في عام 2011 عوضت فتاة من بنسلفانيا بمبلغ عشرة ملايين دولار بعد انتكاسة وخيمة من نفس دواء الأطفال وتسبب في ضياع 84% من جلدها وأصيبت أيضا بتلف في الدماغ والعمى.





علماء الفلك في العالم يتابعون مسار جرم سماوي يقترب من الارض


أعلنت الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية وابحاث الفضاء الامريكية (ناسا) ، عن اقتراب جرم سماوي نجمي (asteroid)، يبلغ قطره حوالي 50 مترا، من كوكب الأرض .

وذكرت /ناسا/ لدى دعوتها كافة الراغبين لمتابعة الحدث مع علماء الفلك ان الجرم النجمي لا يشكل أي خطر على كوكب الارض نفسه ولا على الاقمار الصناعية الدائرة في فلكه ولا على المحطة الفضائية الدولية.

وقال ليندلي جونسون مدير برنامج /ناسا/ لمراقبة الاجرام في الفضاء القريب من الارض ” لقد درس مساره جيدا ولا تتوفر لديه اية فرص للارتطام بالارض”.

وطبقا لحسابات الخبراء فان الجرم السماوي النجمي المرقم 2012DA14 سيقترب من الارض لمسافة 7ر27 ألف كيلومتر – وهي اصغر مسافة سجلت لمثل هذه الاجرام السماوية. وسيكون في هذا الوقت موجودا تقريبا فوق جزيرة سومطرة الاندونيسية في القسم الشرقي من المحيط الهندي.

وتبلغ كتلة 2012AD14 الذي اكتشفه الفلكيون الاسبان قبل عام 190 ألف طن متري وسرعته 1ر28 ألف كيلومتر في الساعة  أو 82ر7 كيلومتر في الثانية.

وفي حالة سقوطه على سطح الارض فقد يولد دمارا مماثلا لما احدثه نيزك تونغوسكا او قنبلة نووية بقدرة 5ر2 ميغاطن.

وعموما فان الاجرام النجمية المماثلة في الحجم تقترب من الارض مرة في كل 40 عاما. ويعتقد العلماء ان الكوارث الناجمة عن سقوطها على سطح الارض تقع في المتوسط مرة واحدة في كل 1200 عام.

وطبقا لمعطيات/ناسا/ فأنه يعرف حتى الوقت الحاضر حوالي 1300 ” جرم نجمي خطر” وتمر المدارات لها – حسب النطاقات الفضائية - قريبا من الارض.

وقال العالم الفلكي ادوارد بيشور من جامعة اريزونا ” انها لدى اقترابها من الارض تغير مساراتها بتأثير قوى الجاذبية”. لكن تؤثر فيها عوامل أخرى وعلى سبيل المثال ارتفاع او انخفاض درجة الحرارة على سطحها طبقا للمسافة التي تفصلها عن الشمس.

وتؤكد /ناسا/ ان احدى المهام الرئيسية للرقابة على الاجرام السماوية في الفضاء القريب من الارض تكمن بالذات في اعداد التنبؤات الدقيقة لحركة هذه الاجرام بهدف ضمان سلامة البشر على الارض.

صورة لمسار الجرم السماوي كما عرضته ناسا اليوم :


فيديو من موقع وكالة ناسا الفضائية:





إصابة مئات الأشخاص نتيجة الأمطار النيزكية في الأورال
فيديو: نيزك يضرب الاراضي الروسيه ويخلف ألف جريح

سقطت يوم 15 فبراير/شباط، نيازك وشهب عديدة على مقاطعة تشيليابينسك الروسية، ولا توجد معطيات عن سقوط ضحايا بشرية ولكن المعلومات الأولية تشير الى ان مئات الأشخاص قصدوا المشافي العامة لتلقي العلاج من اصابات نتجت عن تحطم النوافذ الزجاجية ببعض المباني القريبة من المنطقة.

ويقول مصدر في الاجهزة الامنية في المقاطعة بانه نتيجة ارتطام النيزك بسطح الارض بقوة، سطع نور في السماء، وتحطم زجاج نوافذ بعض المباني القريبة.

واضاف مؤكدا، انه لم تحصل اي كارثة جوية كما اشاع بعض شهود العيان :" بموجب المعطيات الاولية، فان سقوط النيازك تخلله سطوع ضوء. وهناك معلومات تفيد بان احتراق النيزك وتفتته وقع على ارتفاع 10 آلاف متر حيث تجري التحقيقات للتأكد من صحتها".

وبحسب المصدر فقد " ادى الحادث الى تحطم زجاج نوافذ بعض المنازل في القرى والبلدات القريبة، دون وقوع ضحايا بشرية او تدمير المباني والمنشآت".

وكان شهود عيان قد افادوا بانهم شاهدوا جسما ملتهبا في السماء، ثم بعدها سقط على الارض. ولا تتوقع وزارة الطواري الروسية بتكرار هذه الطاهرة قريبا.

فيديو









فيديو : السماء (تمطر) الآلاف من العناكب .. في البرازيل !!


مقطع لشاب برازيلي يصور السماء بين قطبين من اسلاك الكهرباء وهي تمطر الآلاف من العناكب والتي بنت لها شبكه من خيوط العنكبوت .. وقال ذلك الشاب المصور بأنهم لا يعرفون حتى الان ما هو السبب وراء هذه الظاهره التي جمعت كل هؤلاء العناكب في مكان واحد وبهذه الطريقه ..
فيديو
YouTube Link




بالفيديو.. نجاة طفلة من حادث بين ثلاث شاحنات


 نجت طفلة روسية عمرها عام واحد من موت محقق، حين اصطدمت سيارة الأسرة بشاحنة، وسقطت الطفلة في طريق ثلاث شاحنات ضخمة.

وعلى صفحة على موقع "يوتيوب" يقول المستخدم "أول بيتس أوف إيج" عن الحادث: "إن الأسرة كانت تسافر في سيارتها المتسوبيشي على طريق تغطيه الثلوج، وفي لحظة فقد قائد السيارة التحكم فيها، وانزلقت حتى صارت مؤخرتها إلى الأمام، ودخلت على الاتجاه المعاكس للطريق، لتصطدم مؤخرتها بمؤخرة شاحنة".

وتسببت قوة الاصطدام، بطيران الطفلة من مؤخرة السيارة لتسقط في طريق الشاحنات، ولحسن الحظ لم تسقط أسفل الشاحنة الأولى، وتفادتها الشاحنة الثانية ببضعة سنتيمترات، فيما توقفت الشاحنة الثالثة.

وبسرعة نزل الوالدان، فالتقطا الطفلة والأكياس التي تطايرت من قوة التصادم.

ويقول المستخدم: "إن الطفلة تم نقلها إلى مستشفى قريب، حيث كانت تعاني من جروح وكدمات في يديها".
الفيديو:




فيديو جديد : شباب سعوديين يستبدلون اطار سيارة الصالون اثناء قيادتها على عجلتين


انتشر مقطع قبل سنوات وشتهر لـ شباب يقومون بستبدال احد اطارات سيارة جيب واثناء قيادتها .. هذه المره سعودي يعرض مقطع على اليوتيوب تحت عنوان مواهب محظورة .. وهو لحركات خطره
فيديو
YouTube Link




رونالدينهو يخدع دفاع ساوباولو بشرب الماء

فيديو





ماذا يحدث لنا أثناء التنفس؟ | صحتك بين يديك

فيديو




صور | أوباما يداعب الأطفال في مركز للتعليم المبكر

صور طريفة لـ الرئيس الأمريكي باراك أوباما ألتقطت يوم أمس أثناء زيارة إلى مركز للتعليم المبكر في مدينة ديكاتور بولاية جورجيا. ووصل أوباما إلى الولاية للترويج لمبادرات اقتصادية وتعليمية.

  






أغرب عمليات اقتحام السجون في التاريخ


إذا كان الشائع هو الهروب من السجون، فهناك حالات أخرى يحدث فيها العكس، وهو قيام بعضهم باقتحام السجن، إما بسبب السرقة، أو لزيارة شخص مقرب بشكل متكرر، وربما من باب الترفيه!

1) في أحد السجون البريطانية في مقاطعة "يورك شاير" يقوم المواطنون باقتحام السجن من أجل شراء المخدرات نظراًلانخفاض سعرها خلف أسواره، والغريب في الأمر أن عند دخولهم السجن يستخدمون سلالم لكي يتخطوا الجدران، وعند ذهابهم يتركوها، ولكن لا يوجد سجين يحاول استخدامها في الهروب فهم يجدون الحياة وراء الأسوار مريحة.

2) قام مجموعة من اللصوص باقتحام أحد السجون في بريطانيا لسرقة ما يقدر بـ13 ألف دولار (48 ألف ريال سعودي) من السجائر.

3) يبدو أن إنكلترا تزخر بأغرب قصص السجون، فقد قام أيضاً مجموعة من اللصوص باقتحام أحد السجون البريطانية ولكن هذه المرة لسرقة أدوات تصليح وسباكة وما شابهها.

4) اللاعب الإيطالي الدولي "ماريو بالوتيلي" يشتهر بغرابة أطواره وكثرة مشكلاته داخل وخارج المستطيل الأخضر إلى جانب موهبته الكروية الفذة، لهذا استكمالاًلسلسلةمواقفه الغريبة قام "بالوتيلي" باقتحام أحد سجون النساء في مدينة "بريشا" في شمال إيطاليا فقط ليشبع فضوله، وبعد أن أوقفه الأمن اعتذر لهم وخرج من السجن.

5) هناك مقولة مشهورة تقول "من الحب ما قتل" ولكنها في حالة الرجل الذي اقتحم السجن من أجل رؤية صديقته تختلف لتكون "من الحب ما حبس"، هذا الرجل كان يقوم باقتحام السجن بانتظام ليلاً لرؤية صديقته المسجونة بتهم تتعلق بالمتاجرة بالمخدرات، لكن أمره كشف لاحقاً وسجن بدوره في سجن آخر بسبب عملية الاقتحام.




مايكروسوفت تسخر من جي ميل 


سخرت "مايكروسوفت" من سياسية اختراق الخصوصية التي تنتهجها "غوغل"، وذلك في فيديو دعائي بمناسبة عيد الحب تقارن فيه بين خدمة "آوتلوك" و"جي ميل".


الفيديو المرفوع على يوتيوب، يظهر كيف يقوم رجل البريد الخاص بـ"جي ميل" بالتلصص على الرسائل من أجل معرفة اهتمامات المستخدم ليضع له الإعلان التجاري المناسب، في إسقاط واضح على سياسة "غوغل" التي تتلصص فيها على رسائل المستخدمين.
يشار إلى أن "غوغل" لم تنكر أنها تقرأ رسائل المستخدمين لكنها أكدت أن ذلك يتم بشكل آلي دون اطلاع بشري.





فيديو / أول هاتف شفاف في العالم

أول هاتف شفاف في العالم
تايبي /
 أعلنت شركة Polytron التايوانية نموذجاً جديداً لجوال زجاجي شفاف لا يظهر بداخله سوى بطاقة SIM وبطاقة الذاكرة والشريحة والكاميرا. تعمل الشركة منذ فترة على تكنولوجيا مختصة بالزجاج وتوصلت إلى إبتكار ما اسمته "Polyvision Privacy Glass" أو "زجاج الخصوصية" وهو زجاج يحتوي على جزيئات متراصفة عشوائياً، تنتظم عند مرور تيار كهربائي.

هذا النوع من "الزجاج الكهربائي" يكون غير شفافاً عندما يكون الجهاز مطفأً، ليصبح شفافاً أو شبه شفاف عندما يقوم المستخدم بتشغيله. الجوال يتمتع بخاصية التحكم اللمسي في منتصف الشاشة، ويسمح حتى اللحظة بإستخدام بسيط جداً (بما أنه 
فيديو




قراصنة يكشفون طريقة لإختراق هاتف "أي فون"

أظهر مقطع فيديو نشر مؤخراً على موقع يوتيوب، إمكانية اختراق كلمات المرور السرية على أجهزة الآيفون، وتمكن القراصنة من إجراء مكالمات على هاتفك، والاستماع إلى رسائلك الأخيرة، بالإضافة إلى قدرتهم على التوصل إلى قائمة الأرقام المخزنة على جهازك.

ويظهر الفيديو إمكانية قرصنة هواتف "آيفون 5" الجديدة، والدخول إلى الأجهزة المشغلة بنظام بدائرة الرقابة الداخلية من نوع 6.1، وهو أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى بعض الإصدارات السابقة.

ونشر الفيديو من قبل المستخدم "videodebarraquito" باللغة الإسبانية،" إذ قام المستخدم ذاته بنشر عدد آخر من مقاطع الفيديو التي تظهر طرقاً لتعديل الإعدادات على الآيفون.

و لم تستجب شركة "Apple" لطلب الحصول على تعليق، الخميس، رغم أنها تستجيب في العادة، بالعثور على حل سريع للمشاكل التي يمكن أن تواجه أجهزتها.




مشكلات فنية تواجه آبل في iOS 6.1


يبدو أن رحيل "ستيف جوبز" خلف وراءه مشكلات عديدة لشركة "آبل"، فبعد النجاح المحدود لآيفون 5، والفشل الكبير لخدمة الملاحة التي ضمها، عادت المشكلات لتظهر من جديد مع نظام التشغيل iOS وتحديدا الإصدار 6.1.

حيث اعترفت الشركة بوجود ثغرة تتعلق بالاتصال مع مخدمات "مايكروسوفت" لمزامنة حساب المستخدم على خدمة "MS exchange".
ولحل المشكلة طلبت آبل من عملائها القيام بإلغاء مزامنة حساب "مايكروسوفت" قبل تعريفه من جيد، وهو حل يزيد الضغط على مخدمات "مايكروسوفت" التي اقترحت إيقاف أي اتصال يأتي من جهاز iOS لحين حل المشكلة، وفقا لموقع "البوابة العربية للأخبار التقنية".
ولا تعتبر مشكلة المزامنة هي الوحيدة، حيث أشار أحد المستخدمين إلى وجود ثغرة تسمح بتجاوز قفل أي "آيفون" يعمل بالنسخة 6.1 وإجراء مكالمات، واستعراض الصور، بالإضافة إلى التعديل على جهات الاتصال، وانتهاء شحن الجهاز بسرعة، وارتفاع درجة الحرارة.
يذكر أن مستخدمي "آيفون 4S" في المملكة المتحدة عانوا من مشاكل في استخدام 3G، وحذرت شركة فودافون المستخدمين من التحديث إلى النسخة 6.1 مما أجبر شركة آبل على اصدار النسخة 6.1.1 لآيفون 4S فقط لحل هذه المشاكل.






صور | فندق الجليد في السويد

يشهد فصل الشتاء من كل عام ظهور فندق الثلج، وما إن يحل الربيع حتى يذوب الجليد ومعه الفندق ويكون على النزلاء الانتظار حتى الشتاء القادم. يقع فندق الثلج في يوكاس يرفي ببلدية كيرونا شمالي السويد، على بعد 200 كيلومتر شمال الدائرة القطبية الشمالية “أركتيك”، وكان قد بُني للمرة الأولى عام 1989، واستقبل أول ضيوفه عام 1992. يبدأ تشييد الفندق في شهر نوفمبر على يد فريق من المعماريين والفنانين لإنجاز تصميم مختلف كل عام وتشكيل أثاث وتحف فنية وأدوات طعام من الثلج باستخدام آلاف الأطنان من جليد نهر “تورن”. ويوفر الفندق ملابس وأغطية ثقيلة ومفروشات من الفراء لمنح النزلاء بعض الدفء. يستغرق بناء الفندق خمس اسابيع ويستمر قائماً من شهر ديسمبر وحتى ذوبان الجليد مع حلول فصل الربيع في شهر أبريل، ويستقبل كل عام نحو 25 ألف نزيل من نحو 90 جنسية مختلفة.
  






حزمة جديدة لسيارة بورشه باناميرا من أنيبال


كشفت شركة تعديل السيارات الكندية "أنيبال" عن مجموعة صور لحزمة تعديلات مثيرة قامت بها لسيارة "بورشه باناميرا" الرياضية الفاخرة تحمل اسم "برستيج".

الصور الجديدة تكشف عن مجموعة أجزاء إيروديناميكية جديدة لـ"بورشه باناميرا" من ضمنها رفارف أمامية وخلفية أعرض، إلى جانب صدامات أمامية وخلفية جديدة، وغطاء محرك بفتحات تهوية، وشفة سبويلر، وجناح كبير في الخلف.

ورغم عدم إعلان الشركة عن أي تفاصيل خاصة بتعديلات السيارة أو سعرها، فإن مالكي السيارة الباحثين عن لمسة تعديلية فريدة يمكنهم التواصل مع الشركة للحصول على المزيد من التفاصيل حول التعديلات وتكلفتها وموعد صدورها كاملة.












-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق