الأربعاء، 20 فبراير 2013

الإخبارية اليومية





١٥٠ عضواً وعضوة أدوا القسم
خادم الحرمين يفتتح الدورة السادسة لمجلس الشورى


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ قبل قليل ، أعمال الدورة السادسة لمجلس الشورى ، والتي انضم في عضويته ولأول مرة ٣٠ امرأة سعودية.

حيث ادى رئيس المجلس القسم وردد خلفه اعضاء وعضوات المجلس القسم امام الملك ، ما يمثل انطلاقة اعمال السنة الاولى من الدورة الجديدة للمجلس.





الملك عبدالله يفتتح مجلس الشورى بمشاركة المرأة لأول مرة
قال في كلمته: "مكانكم في المجلس ليس تشريفاً بل تكليف وتمثيل لشرائح الشعب السعودي"



العربية.نت
افتتح العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أعمال الدورة السادسة لمجلس الشورى، بمشاركة المرأة عضوة لأول مرة في تاريخ المجلس. 

وأدى أعضاء مجلس الشورى وعضواته وأمير منطقة الرياض ونائبه القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مدينة الرياض.


وألقى الملك عبدالله بن عبدالعزيز كلمة لجميع الأعضاء، قال فيها: "إن هدف الجميع بعد التوكل على الله، تفعيل أعمال المجلس بوعي أساسه العقلانية". وقال مخاطباً أعضاء وعضوات مجلس الشورى: "يسعدني أن ألتقي بكم بافتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة السادسة لمجلس الشورى في أول دورة تشارك فيها المرأة، سائلاً أن يمدكم الله بسداد الرأي والمشورة".

وأضاف: "هدفنا جميعاً تفعيل أعمال المجلس بوعي أساسه العقلانية بعيداً عن العجلة التي تحمل ضجيجاً بلا نتيجة".

وقال الملك عبدالله إن وجود أعضاء وعضوات مجلس الشورى ليس تشريفاً بل تكليف وتمثيل لشرائح الشعب السعودي.

 
العضوات المشاركات في أعمال الدورة السادسة لمجلس الشورى

العضوات هن من النخب السعودية الفريدة


وعلّق رئيس تحرير صحيفة "الشرق" السعودية جاسر الجاسر لـ"العربية" قائلاً إن "المرأة الآن أصبحت عضواً فاعلاً وحقيقياً ونشطاً في مجلس الشورى، وتستطيع أن تكون أداة ضغط وتغيير، ويمكنها تعديل الكثير من وجهات النظر، ووجود المرأة في المجلس ينعش القضايا النسائية".

وأضاف "المرأة الآن أصبحت تناقش قضيتها وتشارك فيها وتتحمل مسؤوليتها، حيث أصبح الصوت النسائي موازياً وقريباً من صوت الرجل".

وأكد أن هذة الخطوة تمثل انفتاحاً واسعاً للمرأة في مجالات أخرى، تأكيداً على حق وحضور المرأة في المجتمع".

وأضاف الجاسر "نوعية النساء المشاركات هن من النخب السعودية الفريدة في مختلف المجالات، وهناك أسماء عالمية وليست محلية فقط".

وأكد أن عضوات مجلس الشورى يمثلن تنوعاً ثقافياً يجسّد الخارطة السعودية للمجتمع، مضيفاً أنهن من صفوة النساء والأكثر حضوراً وفعالية.
وكان خادم الحرمين الشريفين قد أصدر مرسوماً ملكياً بإعادة تشكيل مجلس الشورى بحيث يضم 150 عضواً بينهم 30 امرأة يتمتعن بعضوية كاملة في المجلس، ليصبحن أول نائبات سعوديات في تاريخ السعودية يشكلن خمس أعضاء المجلس وبنسبة 20%.
فيديو




قال لهم: "آسف آسف على عدم مصافحتكم واحتضانكم جميعاً"
الملك لأعضاء وعضوات الشورى: مكانكم ليس تشريفاً بل تكليفاً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 قال خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في كلمته التوجيهية لأعضاء مجلس الشورى عقب أدائهم القسم اليوم وانطلاق أعمال الدورة السادسة للمجلس: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدني أن ألتقي بكم في أعمال السنة الأولى من الدورة السادسة لمجلس الشورى، وهي أول دورة تشارك فيها المرأة، سائلاً الله عز وجل أن يمكنكم بسداد الرأي والمشورة، هدفنا جميعاً قائم مع التوكل على الله، على تفعيل أعمال المجلس بوعي أساسه العقلانية التي لا تندفع على العجلة التي تحمل في طياتها ضجيجاً بلا نتيجة، التطور الذي نسعى إليه، قائم على التدرج بعيداً عن أي مؤثرات،

اعلموا أن مكانكم ليس تشريفاً بل تكليفاً وتمثيلاً لشرائح المجتمع لذلك فإن له تبعاته في المسؤولية التي تفرض عليكم تحكيم العقل في أي مسالة تعرض عليكم، وأسأل الله لكم التوفيق".

واعتذر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- من أعضاء مجلس الشورى، لعدم تمكنه من مصافحتهم جميعاً، قائلاً: "آسف آسف آسف على عدم مصافحتكم واحتضانكم جميعاً، أنتم أعزاء علي وعلى الدولة".





تجمع بين فريقي الهلال والنصر.. و"درة الملاعب" يحتضنها
الأمير سلمان بن عبدالعزيز يرعى نهائي كأس ولي العهد.. الجمعة


 يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع- حفظه الله- المباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي التي ستقام بين فريقي النصر والهلال من الرياض مساء يوم الجمعة 12/ 4/ 1434هـ الموافق 22 فبراير 2013م على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وبهذه المناسبة نوه الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية بما تحظى به هذه المسابقة من رعاية وتشجيع من ولي العهد الأمين في إطار ما يجده القطاع الشبابي والرياضي في المملكة ومنسوبوه من دعم وتشجيع من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ حتى أصبح هذا القطاع- ولله الحمد- يعيش في مرحلة من الازدهار والنمو في جميع برامجه ومناشطه المختلفة التي توجت بالعديد من الإنجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين المحلي والدولي، بالإضافة إلى ما يقوم به الشباب السعودي نحو خدمة دينهم ثم قيادتهم ثم وطنهم في شتى المجالات.

وعبر الأمير نواف بن فيصل عن ثقته الكاملة في قدرة أعضاء الفريقين على تقديم المستوى والروح الرياضية المثالية المشرفة لهذه المباراة من هذه المسابقة الغالية التي شهدت مستويات فنية وروحاً رياضية عالية بين جميع الأندية المشاركة فيها، عكست مدى القوة والمتابعة التي تتسم بها المسابقات الرياضية السعودية لتواكب ما وصلت إليه الأندية السعودية من مكانة متميزة على الساحتين المحلية والخارجية وما تجده من متابعة جماهيرية وإعلامية.




تقديراً لما قدَّمه من موادَّ تاريخيةٍ ثمينةٍ لها علاقةٌ بتاريخ السعودية
ولي العهد يقلد الدكتور عمر فؤاد حمزة وسام الملك عبدالعزيز

واس – الرياض:
 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض اليوم الدكتور عمر بن فؤاد حمزة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قد أمر بمنح الدكتور عمر بن فؤاد حمزة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى؛ تقديراً لما قدمه من مواد تاريخية ثمينة لها علاقة بتاريخ المملكة العربية السعودية مما كان يحتفظ به والده فؤاد حمزة الذي كان يعمل وكيلاً للشئون الخارجية ومستشاراً للملك عبدالعزيز يرحمه الله.

وقلد سمو ولي العهد خلال الاستقبال الدكتور عمر بن فؤاد حمزة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى وسلَّمه شهادة البراءة.

وأعرب سمو ولي العهد عن تقديره للدكتور عمر فؤاد حمزة وأسرته الكريمة على ما قدموه لدارة الملك عبدالعزيز من مواد تاريخية كان يحتفظ بها والدهم فؤاد حمزة يرحمه الله.

وعبر الدكتور عمر فؤاد حمزة من جهته عن اعتزازه بمنحه وسام الملك عبدالعزيز يرحمه الله، داعياً الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين، وأن يحفظ للمملكة عزها وتطورها، مؤكداً أن هذا الوسام سيكون تشريفاً للأسرة.





تأجيل مناقشة مشروعات استثمار المقر الجديد للاجتماع المقبل
أمير المدينة يحث شرفيي أحد على بذل جهدهم من أجل طيبة

عبدالعزيز الشرقي - المدينة المنورة
الأربعاء 20/02/2013

بحضور حوالى خمسة وسبعين عضو شرف أُحديا، استهلوا اجتماعهم الكبير أمس الأول والذي عقد بأحد الفنادق الكبرى بطيبة الطيبة بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة حيث حثهم سموه على بذل قصارى جهدهم لخدمة طيبة الطيبة.
انتقل بعد ذلك الأعضاء

إلى جدول الأعمال والذي بدأ بكلمة ترحيبية لرئيس هيئة أعضاء شرف نادي أحد قدم فيها شكره الجزيل لجميع الأعضاء على حضورهم المشرف لدعم ومساندة الكيان الأحدي، بعدها ألقى أمين عام المجلس حامد رشيد الأحمدي كلمة استعرض فيها وضع النادي.
وناقش بعدها الأعضاء الشعار الجديد لنادي أحد واتفقوا على طرح الأمر في الإعلام، ورصدوا خمسين ألف ريال لتصميم شعار جديد للنادي، تكون مكافأة لصاحب التصميم الذي يحظى بقبول كل الأحديين.
كما ناقش المجتمعون أحوال كرة السلة وكيفية استعداد الفريق لبطولة الخليج المقبلة مع ضرورة توفير ميزانية لإعداد الفريق بحوالى 250 ألف ريال لتأتي مشاركة الفريق بالطريقة التي تليق باسم المملكة.
وناقشوا أيضًا استعداد فريق كرة القدم للمباريات الأربع المقبلة ورصد مكافأة قدرها ألف وخمسمائة ريال لكل لاعب للفوز في المباريات مع حث الفريق على عدم التفريط في المباريات المقبلة وإلزام بعض أعضاء الشرف وأعضاء مجلس الإدارة بحضور جميع المباريات المقبلة لمساندة الفريق بجانب الجهاز الإداري والفني للفريق.
وأجرى نائب رئيس نادي أحد فائز عائش مداخلة أكد فيها على ضرورة الدعم المالي والمعنوي لفريق القدم والسلة فيما أيد المخضرم الأحدي علي فودة اقتراح عضو شرف نادي أحد الشيخ صمصوم علي القارحي بإعطاء الفرصة للجميع في تصميم شعار نادي أحد وعدم الاكتفاء باللجنة من الإدارة وأعضاء الشرف لتكبير حجم المصممين للشعار الأحدي.
بعدها انتقل المجتمعون إلى كيفية استثمار مقر نادي أحد الجديد، وعرضت من أصحاب الخبرة والاختصاص عدة طرق للاستثمارعلق عليها الخبيران في هذا المجال المهندس يحيى سيف وسلامة اللهيبي، وتركوا الأمر والطريقة مفتوحة لحين انعقاد الاجتماع الشرفي المقبل، فيما حث الشيخ عبدالله بن نحيت وبن عريعر والشيخ أحمد الحرقان الجميع على التبرع المالي.
وفي نهاية الاجتماع أكد رئيس مجلس الإدارة الأحدية أن المجتمعين تبرعوا بمبلغ أربعمائه ألف ريال لدعم الكيان الأحدي.
ومعها أنهى رئيس المجلس الشيخ سليم بن هندي الاجتماع مقدمًا شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان ولجميع أعضاء الشرف والإعلاميين على تجاوبهم وحضورهم هذا الاجتماع.
ومعها قدم الشيخ صمصوم على القارحي شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان على اللفتة الكريمة التي حظي بها أعضاء الشرف من سموه بالسلام والتشجيع على كل ما يخدم طيبة الطيبة وأكد بأنه مستعد للوقوف مع الفريق وهذا الأمر يعد تشريفا لأي داعم أو متبرع لأن خدمة طيبة الطيبة عن طريق هذا النادي العريق شرف للمتبرع الذي أتيحت له الفرصة لخدمة مدينة خير خلق الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.
كما قدم عضو مجلس الإدارة سلامة اللهيبي شكره وتقديره لجميع الحضور وقال سلامة: إن السلام على الأمير فيصل مع بداية الاجتماع أثرت إيجابيا على الاجتماع الذي نجح بدرجة كبيرة للأمور التي عقد من أجلها.
وأكد اللهيبي أن الأمر المالي يجب أن يتبعه عمل جماعي ومتابعة من مجلس الإدارة فالمال جزء من نجاح المهمة ولكن الأفكار ومتابعة تنفيذ الأمور التي اتفق عليها جزء مهم من ذلك.
فيما أعرب عضو شرف نادي أحد حامد الحرقان عن سعادته بهذا التجمع الكبير الذي إن دل على شيء فإنما يدل على المكانة الكبيرة لهذه البلاد الطاهرة عند تجار المنطقة وكذلك للتاريخ والإنجازات التي يتمتع بها كيان بحجم نادي أحد وهنأ الحرقان الجميع بالمكرمة والثقة الملكية بتعيين الأمير فيصل بن سلمان أميرًا لمنطقة المدينة المنورة.
وقال الحرقان ما لمسناه من سموه من دماثة أخلاق وعلم ومعرفة وسعة صدر يؤكد بأن طيبة الطيبة مقبلة على تطور في جميع قطاعاتها.
وبدوره أكد عضو الشرف عبدالرحمن مراد عن سعادته بهذا التجمع الكبير الذي يليق حسب قوله بمنطقة بحجم المدينة المنورة وبنادي بحجم أحد.
وأكد عبدالرحمن مراد بأنه مستعد لدعم الفريق ماديا عندما يطلب منه واعتبر ذلك شرفا شخصيا له كما تمنى بن مراد التوفيق لقدم وسلة أحد.







حلقة لتنمية مهارات الاتصال بـ"طيبة"

المدينة المنورة: الوطن 2013-02-20 12:19 AM 

انطلقت في ديوان إمارة منطقة المدينة المنورة أمس، فعاليات الحلقة التطبيقية "تنمية مهارات الاتصال الإداري"، والتي تنظمها إمارة المنطقة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وتستمر لمدة ثلاثة أيام.
وسيشارك في الحلقة 23 مشاركا من القيادات المدنية والعسكرية بالمنطقة، إذ سيتم إكسابهم مهارات متعددة في تنمية مهارات الاتصال الإداري وتحديد أساسيات الاتصال، وتشخيص معوقاته وكيفية التغلب عليها، وتطبيق مهـارات الاتصال وتعميق مفهومه وإبـراز أهميتـه بكفاءة وفـاعلية. وتهدف الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين على الاتصال الإداري بنوعيه الفردي والجماعي من خلال الاتصال بفاعلية بأنماط شخصية مختلفة، تحديد عوائق الاتصال على المستويين الفردي والجماعي، والتغلب على بعض عوائق الاتصال، إضافة إلى اختيار وسائل الاتصال المناسبة واستخدامها بفاعلية. 
يذكر أن الحلقات التطبيقية التي تنظمها إمارة المنطقة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة تستهدف القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية شاغلي الوظائف القيادية من المراتب الحادية عشرة إلى الثالثة عشرة في نظام الخدمة المدنية وما يعادلها في الأنظمة الوظيفية الأخرى في القطاعين الحكومي والخاص، وفي القطاع العسكري من رتبة مقدم إلى عقيد ويتم التنسيق حيالها مع إمارات المناطق لتحديد احتياجهم التدريبي سنويا من الحلقات التطبيقية في كل منطقة وفق احتياجات الإمارة، كما يجري الترشيح لها كذلك من قبل إمارات المناطق.








ضخ المياه للحناكية بنظام المناوبات

حسين بختاور - المدينة المنورة
الأربعاء 20/02/2013


أكد مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي الانتهاء من تنفيذ الخطوط الرئيسة الناقلة وخزانات التجميع ومحطات الضخ والشبكات الرئيسة والفرعية والتوصيلات المنزلية للمياه لمنازل المواطنين بمحافظة الحناكية وقال إنه تم تنفيذ الشبكات الرئيسة والفرعية بطول56 كم وعدد 2600 توصيلة منزلية وتم بدء تشغيل وإطلاق الماء بنظام المناوبات في بعض الأحياء بمدينة الحناكية وجارٍ العمل على استكمال تنفيذ الشبكات والتوصيلات المنزلية في باقي الأحياء من خلال العقود الجاري تنفيذها حاليًا.








افتتاح معرض المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

افتتح مدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، أمس، المعرض الثقافي والتاريخي والاجتماعي الذي نظمته الروضة العاشرة ضمن فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م التي سيتم تدشينها رسميا نهاية الشهر الحالي.وتجول العبدالكريم في أرجاء المعرض الذي احتوى على عينات من الموروث الثقافي والحضاري والإنساني والاجتماعي للمدينة المنورة قديما شملت مزارع المدينة، والبيوت التراثية، والألعاب الشعبية، ومركاز العمدة، والكتاتيب، وأسواق الخضرة والقماشة والفضيات، ومكتبة عارف حكمت، والأزياء المدينية، تولى عرضها وأداء شخصياتها أطفال الروضة.
وزار المعرض في يومه الأول عدد كبير من القيادات التعليمية النسائية والاجتماعية واستمعن لعروض الزفات المدينية في المناسبات الاجتماعية، وأبدين إعجابهن بالمعروضات والأركان وبأداء الأطفال.





نصيف يفتتح مهرجان الزهور والحدائق
مليونا زهرة تحكي قصة ينبع الصناعية

أحمد الأنصاري (ينبع)

افتتح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف البارحة الأولى مهرجان الزهور والحدائق السابع، ودشن في موقع المهرجان سجادة الزهور على مساحة تتجاوز سبعة آلاف متر مربع زرعت بأكثر من مليوني زهرة تحكي قصة إنشاء مدينة ينبع الصناعية من البداية وتطورها ووصولها إلى العالمية من خلال تشكيلها بـ19 نوعا من الزهور الطبيعية المتنوعة. ويشتمل المهرجان المقام في حديقة المناسبات على 125 جناحا تعنى بمجال الزراعة والتشجير ومستلزمات الحدائق المنزلية المختلفة وعرض المنتجات الخاصة بالتشجير.
وأكد نصيف في تصريح صحافي سعي الهيئة لتوفير مستوى متميز من الأنشطة الترفيهية لسكان مدينة ينبع الصناعية.
وقال إن المهرجان السابع يتضمن مسابقات ثقافية، إضافة إلى العديد من البرامج التوعوية والترفيهية للأطفال والعائلات، ويأتي ضمن الأنشطة التي تحرص الهيئة الملكية على تنظيمها كجزء من مهمتها الشاملة في تنمية مدينة ينبع الصناعية على مستوى يليق بالمملكة.





المدينة تستضيف مؤتمر تجربة المريض


تنظم الشؤون الصحية بالمدينة المنورة المؤتمر الدولي الثاني لتجربة المريض تحت رعاية وزير الصحة خلال الفترة من 21-22 ربيع الآخر الجاري بفندق موفنبيك ينبع. وقال مدير «صحة المدينة» الدكتور عبدالله الطائفي إن المؤتمر سيستعرض آخر التوصيات العالمية في التواصل مع المرضى وذويهم، وبحث ارتباط «تجربة المريض» الوثيق بعلاقات المرضى.
من جانبها اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية المؤتمر بواقع 30 ساعة تدريب طبي مستمر.





اللواء الأحمدي يكرم “الرحالة” الرويلي

موسى
 الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 20/02/2013
استقبل مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي بمكتبه بمديرية الشرطة المواطن الرحاله يوسف الرويلي القادم من مكة المكرمة سيرًا على الأقدام في طريقه إلى منطقة حائل. وقدم اللواء الأحمدي شكره للرويلي على قيامه بهذه الخطوة التي تحث على بناء الجسم السليم من خلال الرياضة والبُعد عن السمنة. وأعرب الرويلي عن شكره وتقديره لشرطة المنطقة على تعاونهم معه في رحلته أثناء وجوده بمنطقة المدينة المنورة للقيام برحلته تحت شعار «لا للسمنة».








اللواء الأسدي لـ “المدينة”: توفير أسطول نقل للمعلمات للحد من الحوادث

حسين بختاور - المدينة
الأربعاء 20/02/2013
رفع مدير أمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة اللواء سمير الأسدي التعازي لأسر المتوفين وقال اللواء الأسدي في تصريحه «للمدينة» إن المسؤولين في أمن الطرق وفي وسائل الإعلام المختلفة طالبوا بضرورة وجود أسطول نقل للمعلمات يعمل على تقنين النقل والحد من حوادث الطرق المختلفة التي يفقد فيها والمعلمات حياتهم مشددًا على أن معظم وسائل نقل الطالبات لاتخضع للسلامة من حيث نزع المقاعد أو الإطارات القديمة أو السرعات الزائدة من قبل السائقين، وأضاف نحن جهة تنفيذية نقوم برصد المخالفات وإيقاف السائقين المخالفين ورفع تقارير أولًا بأول للجهات المختصة. من جهتها أكدت المؤسسة العامة للتقاعد أن الموظف المتوفى على رأس العمل أو بسببه أو المفصول بعجزه عن العمل يسوى راتبه التقاعدي على أساس استحقاقه لـ (80%)من راتبه الأساسي الأخير كحد أدنى مهما بلغت مدة خدمته أو على أساس مدة الخدمة أيهما أكثر، وأشار مدير إدارة علاقات المتقاعدين بالمؤسسة العامة للتقاعد الأستاذ مصطفى عبدالقادر جودة حول أحقية الموظف المتوفى على رأس العمل وبسببه لراتبه التقاعدي إلى أن المادة الـ(21)من نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/41) وتاريخ 29/7/1393 قد عالجت كيفية تخصيص المعاش التقاعدي لمثل هذا الموظف على نحو ما ذكر هنا وأوضح جودة أن الاستحقاق التقاعدي يسوى في هذه الحالات من قبل المؤسسة العامة للتقاعد طبقا لوقائع كل حالة ووفقا لما يرد لها من قبل الجهة المختصة وهي وزارة الخدمة المدنية من بيانات الخدمة موضحا فيه أسباب انتهاء الخدمة وإرفاق ما يثبت قيام جهة عمله بتعويض ورثته عن المكافأة المخصصة له بسبب الوفاة أو العجز بسبب العمل. من جهته أكد عبدالله عواض العنزي مدير إدارة شؤون الموظفين سابقًا بتعليم المدينة أن الموظف يعتبر على رأس العمل متى ما ثبت أن الطريق الذي سلكه يوميًا في الذهاب والإياب هو نفس الطريق وفي المواعيد المحددة للذهاب أو الإياب «طريق العودة» وبذلك يعتبر على رأس العمل كما حصل في حادثة المعلمات فبل أمس وتصرف له أو لها مكافأة محددة.









الموت يخطف غدير عاشقة الخير والرسم من أحضان عش الزوجية
تبرعت بمالها للصومال وصلّت بالروضة الشريفة قبل الرحيل بأيام

أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الأربعاء 20/02/2013


ودعت «غدير» 28 ربيعًا الدنيا وهي في طريق عودتها إلى منزلها ترسم أحلام العمر التي تفصلها أسابيع قليلة عنها بلقائها بفارس أحلامها في ليلة العمر التي حددوا لها أن تكون في السادس من جمادى الثانية القادم وحمل والدها خلال زيارة «المدينة» لمنزلهم أمس هدايا زواجها وهو يقاوم دمعة تحدرت من عينيه، ويقول لقد كانت سعيدة جدًا بقرب دخولها عش الزوجية بعد أن تمت خطبتها في الآونة الأخير حيث لم يتبقَ على موعد زفاف ابنتي الغالية سوى ثلاثة أشهر لتخنقه العبرة، ويتداخل أخوها تركي بالقول هي الرابعة في الترتيب بيننا وقد تخرجت بدرجة البكالوريوس في تخصص الحاسب الآلي حيث تعمل منذ سنتين بقرية السريحيه وقبل ذلك كانت تعمل بقرية «أم الغيران» مع ابنة عم والدي والتي توفيت كذلك الحادث نفسه وهي ليلى الردادي.

هواية الرسم 
وعن حياتها اليومية يقول والد غدير ابنتي تستيقظ يوميًا في الثانية فجرًا لتغادر في الساعة الثالثة فجرًا هي وصديقاتها وعددهن 9 معلمات باتجاه مقر عملهن في قرية السريحية، وأضاف كانت ابنتي تجهز نفسها لزواجها، وقال والدها أنه قبل عدة أيام كانت ابنتى تمارس هواية الرسم فرسمت بغرفتها في الأيام الماضية لوحة فنية معبرة عن حمامة بيضاء وكتبت تحتها أطلب المغفرة وحينها أحسست بتغير اتجاهها خصوصًا حين قالت لي في أحد الأيام «يمكن ما أحضر لزواجي»، وأضاف والد غدير أن ابنته وعدت شقيقها الأصغر تركي بأن تعطي له مبلغًا ليلة وفاتها ليتصدق عن زملائه الذين توفوا بحادث مروري، وقال والدها أن غدير زارت المسجد النبوي وصلت بالروضة الشريفة قبل أربعة أيام وكانت تحب الخير وتتصدق كثيرًا كما تصدقت بإرسال مبلغ عن طريق خالتها لحفر الأبار بالصومال وأضاف آخر رسالة وضعتها في وصف حالتها على الواتساب (اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات) وذكر والدها أنه عند نقل غدير للمستشفى كانت على قيد الحياة. 
الإخلاء الطبي
وأشار أن التقصير كان من الإخلاء الطبي حسب ما ذكر له شهود عيان كانوا في موقع الحادث موضحًا أن طائرة الإخلاء الطبي لم تحضر إلا بعد نصف ساعة للموقع ولم يقف التقصير هنا بل وصل لمستشفى الملك فهد الذي تنقلت به بأكثر من قسم لإنهاء أجراءات، ابنتى وقال إنا صاحب فاجعة كيف لي أن أتنقل بأكثر من قسم، وقال ابنتى أدخلت الساعة الثانية ظهرًا ولم استلم جثمانها وإنهاء أوراقها إلا الساعة السابعة مساءً. وأضاف عبدالله لم يباشر أي أحد من إدارة التربية والتعليم الحادث أو الوقوف معنا بالمستشفى ولو مجاملة وقال لم أتلقَ أي اتصال من إدارة التربية والتعليم إلا اليوم التالي من الحادث. وقال شقيقها الأصغر تركي إن شقيقتي أبلغتني بأنها ستعطيني مبلغًا من المال ليلة وفاتها، لكن سبقها القدر كما وعدتني شقيقتي بشراء سيارة لي.

2000 ريال 
وأضاف والد غدير بالقول السائق الذي يوصل ابنتي ورفيقاتها يعمل دون محرم ويستلم شهريا 2000 ريال من كل معلمة حتى أن السيارة لم تكن مجهزة فهي دون كراسٍ لحمل أكبر عدد ممكن من المعلمات مبينًا والدها أنه ليلة الحادث تغيب عن الذهاب ثلاث معلمات ولم يذهب إلا 6 معلمات وذكر والدها أنه ليلة وفاتها وهي ذاهبة لعملها لم نشعر بخروجها ودائمًا كنا نشعر بخروجها إلا يوم وفاتها لم نشعر بخروجها من المنزل. وأضاف أن ليلة الحادث تلقيت اتصالاً بأن ابنتي حصل لها حادث وذهبت مسرعًا للمنزل لتوقعي أنها لم تذهب لعملها فيما قال شقيقها ماجد أن شقيقتي راحت ضحية إهمال وتقصير وأنه صدر بحقها نقل للمدينة لتبدأ مع الترم الدراسي القادم كما أن زوجها يعمل بالدمام وصدر نقله للمدينة كذلك، لكن قضاء الله وقدره سبقها قبل أتمام زواجها، وطالب شقيقها بإنهاء معاناة المعلمات








“المدينة” تزور المنازل المكلومة وتستمع لمشاهد الحادثة من لسان الضحايا
سحائب الحزن تخيم على بيوت شهيدات العلم والمصابات يرتجفن خوفا

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأربعاء 20/02/2013
فجعت المدينة المنورة ليلة أمس بوفاة 3 معلمات في حادث هو الأبشع واكتست بيوت المدينة بظلال الحزن وعلى فلذات أكبادها من المعلمات اللاتي يحملن أدوات العلم. وما زالت قلوب ذوي المعلمات المصابات ترتجف خوفًا على روعة وسمر ونجلاء المنومات في مستشفى الملك فهد إحداهن في العناية المركزة «المدينة» زارت المعلمات المصابات واطمأنت على وضعهن الصحي 
وفي قسم الكسور ترقد سمر محمد الشريف تعاني من رضوض بليغة في الرأس وخدوش وجروح متفرقة والتي ذكرت أنها كانت نائمة وقت الحادث ولم يوقظها إلا صراخ المعلمات لتغيب بعد ذلك عن الوعي حتى لحظة وصولها للمستشفى.
سمر تفاجأت وقت زيارتنا لها بوفاة زميلاتها المعلمات اللاتي تجمعهن مدرسة وسيارة واحدة ودخلت في نوبة بكاء طويلة وقالت: ركبنا السيارة في الصباح وكل واحدة تذكر الأخرى بالأذكار كالمعتاد وكان السائق يمشي بسرعة عالية واصطدم برصيف فأفزعنا ونهيناه عن السرعة أكثر من مرة ولم يستجب. وعند خروجنا من المدرسة وقت الإنصراف كان مسرعا فحذرته إحدى المعلمات فقال: سرعة السيارة 120 والهواء الشديد هو الذي يحرك السيارة بعدها وقع الحادث، أما المعلمة المصابة روعة عبدالعزيز حلا فقد تماثلت للشفاء إلا من رضوض بسيطة وخرجت من المستشفى وكانت روعة قد اتصلت بوالدتها من المدرسة في يوم الحادث تبكي واشتكت لها السائق المتهور الذي اصطدم برصيف وكاد يتسبب بحادث في الصباح وقالت لها: لن أعود معه في الانصراف إلا أن والدتها أقنعتها بالعودة معه لعدم وجود من يقوم بإرجاعها ووعدتها بتغييره بسائق آخر.
وفي العناية المركزة المعلمة نجلاء صالح الجهني التي تعاني من كسر في الحوض ونزيف داخل المعدة وحالتها الصحية منعتنا من زيارتها وهي لا تعلم حتى الآن عن وفاة أختها عواطف التي انتقلت الى رحمة الله وصلي عليها صلاة العشاء يوم أمس ودفنت في بقيع الغرقد
وفي منزل المعلمة المتوفاة ليلى علي صالح الردادي والتي لم تكمل عامًا على تعيينها خيم الحزن على أسرتها وكلما حبت ابنتها رنا ذات السنة والنصف في أجواء المنزل تزيد الحزن اشتعالا يقطع نياط القلوب المفجوعة. أما في منزل المعلمة المتوفاة غدير عبدالله مناور الردادي فقد كانت المصيبة شديدة على أسرتها وعلى زوجها الذي لم يدخل معها بيت الزوجية بعد عقد الزواج 
فغدير كانت تنتظر ليلة زفافها الذي تحدد بعد شهرين ولم تكن تعلم أن الأقدار ستفصل بينها وبين أن تلبس فستان العرس وتنتهي ذكرياتها مع العطور والإكسسوارات وأدوات التجميل التي جمعتها لتحملها إلى شقتها التي استأجرها زوجها بعد أن عاد من ينبع وحصل على وظيفته في المدينة وكان يستعد لتجهيزها فقد كان مسرورًا بنقل زوجته غدير الى المدينة حيث ظهر اسمها في حركة النقل الأخيرة مما شجعه على الاستعجال في تحديد موعد العرس ولكن الأقدار شاءت أن يكون الفراق ويظل فستان العرس معلقًا في دولاب غدير.








شقيق المعلمتين يطالب وزير التعليم بعلاج نجلاء

حسام الضفيان - المدينة
الأربعاء 20/02/2013
عبر شقيق المعلمتين عبدالرحمن صالح العامري في حديثه لـ»المدينة» عن رضاه التام بما قدّره الله لشقيقتيه حيث توفيت إحداهما عواطف 31 عامًا وإصيبت الأخرى نجلاء 30 عامًا بنزيف وكسور في عظام الحوض والساق في حادث المعلمات الذي نشرت تفاصيله المدينة يوم أمس مطالبًا أن يتم علاج أخته المصابة في المستشفيات الكبرى والمتخصصة لأمراض العظام خارج المملكة، مؤكدًا أن تلقيها العلاج في مستشفى الملك فهد سوف يسيء الى حالتها نظرًا لنقص الرعاية والاهتمام الذي وجدوه هناك منذ نقل المعلمات إلى المستشفى. كما أشار أنه لم يحظ بأي اهتمام أو سؤال أو دعم من قبل وزارة التعليم منذ وقوع الحادث نظير تحملهم لمسؤولية حوادث المعلمات يوميًا في جميع مدن المملكة، وأضاف عبدالرحمن شقيق المعلمتين الأكبر نطالب وزير التعليم بالتكفل بعلاج نجلاء في المستشفيات المتقدمة لعلاج العظام في ألمانيا ونطالب أيضًا بالتحقيق في الحادث والاطلاع على مسبباته معللًا أسباب الحوادث الى توظيف المعلمات في قرى نائية دون توفير سكن مناسب للمعلمات. وعدم توفير مواصلات تابعة للتعليم تتولى توصيل المعلمات وفق أنظمة وقوانين صارمة للسلامة.









هروب “فرضي” لسجين من الحجز الانفرادي بينبع

سالم السناني - ينبع تصوير - محمد الرفاعي
الأربعاء 20/02/2013
أقام سجن ينبع يوم أمس فرضية هروب سجين من الحجز الانفرادي. وتمت السيطرة عليه بمشاركة الجهات الحكومية، ومنها المحافظة، والدوريات، والهلال الأحمر، والمرور، ومستشفى ينبع العام، والدفاع المدني. 
وكان الهدف من الفرضية الوقوف على جاهزية العاملين بسجن ينبع، للتعامل مع مثل هذه الحالات، وكانت الفرضية بإشراف من العميد عبدالرحمن الرحيلي مدير الأمن والحماية بمديرية السجن بمنطقة المدينة المنورة.









والدة طفل معنف: زوجي الأكاديمي يجبرني على تقبيل قدميه

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

تكتشفت حقائق جديدة في قضية الطفل اليمني المعنف من قبل والده، وأكدت خالة الطفل سميرة صالح الشامي أن الجاني كان يجبر شقيقتها (زوجته) على تقبيل قدميه بحجة أنه شيخ والناس يقبلون رأسه فمن الأولى أن تقبل المرأة قدميه.
وأكدت في حديث لـ«عكاظ» من اليمن عبر الهاتف أمس أن الجاني شج رأس زوجته بالجوال عندما قذفها به، وأضافت: «نأمل في تدخل المسؤولين والتوجيه بنقل الطفل ليكون إلى جوار أسرته في اليمن».
وأسهمت «عكاظ» أمس في تواصل الابن مع والدته في اتصال هاتفي، حيث امتزجت دموع الفرح والشوق بين عادل ووالدته وهما يتحدثان عبر الهاتف.
الأم من الطرف الآخر لم تسعها الفرحة فأجهشت بالبكاء بعد سماعها صوت ابنها الذي سرد لها ما كان يتعرض له من تعذيب ومعاناة يومية على يد والده، مؤملا في أن تعيده إلى جوارها في اليمن، رافضا وبشدة العيش في كنف والده الذي يعنفه مستخدما كل الوسائل حتى ترك آثارا يصعب أن يمحوها الزمن.
أخصائية الأطفال ورئيسة مركز حماية الطفل في مستشفى الملك فهد أسماء رضا جوخدار قالت حينما أدخل عادل ابن التسع سنوات إلى المستشفى كان في حالة يرثى لها، وكانت هناك آثار كثيرة من سلك الكهرباء وعصا الستار (التي اعتاد والده أن يوسعه بها ضربا طوال ستة أشهر) وبعد خمسة أيام من العلاج بدأ بالتماثل للشفاء لكنه يرفض الذهاب إلى دار الحماية.
وتقول إن إدارة المستشفى زودت هيئة التحقيق والادعاء بكافة الفحوصات والتقارير اللازمة عن حالة الطفل الصحية، ويفترض في مثل هذه الحالات أن يسلم الطفل إلى دار الحماية بعد أن ينهي علاجه بالمستشفى، لكن عادل يريد الذهاب إلى والدته في اليمن، وسوف يبقى داخل المستشفى إلى حين البت في أمره. 
رغبة الطفل في العودة إلى حضن والدته في اليمن، عبرت عنها خالته سميرة صالح محسن الشامي وناشدت المسؤولين إنصاف ابن شقيقتها وإعادة الحضانة الدائمة لوالدته إثر قيام الوالد بممارسة كافة أنواع التعذيب بحق ابنه عادل. 
وكانت «عكاظ» نشرت الأسبوع الماضي أن طالبا من جنسية عربية يدرس الدكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة اعتدى على ابنه عادل، وأن مدير المدرسة التي يدرس فيها الطفل نقل عادل إلى المستشفى عندما شاهد آثار التعذيب ظاهرة على أنحاء متفرقة من جسده، وفي هذه الأثناء ألقت الجهات الأمنية القبض على والد الطفل وتم إيداعه التوقيف.









قد يتورطون في قضايا أخلاقية أو مخدرات
أطفال يقلدون «الدرباويين» .. ومتخصصون يحذرون من خطر الظاهرة


«درباويين» أثناء ممارسة للهواية. «الاقتصادية»

مريم الجهني من المدينة المنورة

حذر إخصائي نفسي من خطر تأثر الأطفال بمن أطلقوا على أنفسهم مسمى ''الدرباوية'' مما يوقعهم ضحايا للتحرشات الجنسية أو تورطهم في المخدرات والسرقات إثر إغرائهم ممن اتخذوا منهم قدوة لممارسة الهواية مستقبلاً، وخاصة أن الدرباويين – حسب قوله - لا يمارسون هواياتهم تلك إلا جماعات. الطفل مشاري (ثمانية أعوام) أحد أولئك الأطفال الذين أتقنوا تقليد المظهر الخارجي للدرباويين وباتت الحمضيات غير المُبردة هي المشروب المفضل له، قال إنه تعلّم ذلك من خلال مقاطع الفيديو الموجودة على اليوتيوب، مشيرا إلى أن الإنترنت متوفر لديه ويشاهد المقاطع عبر جهازه ''بلاك بيري''.

فيما أشار إبراهيم عوض (13 عاماً) أن ظاهرة ''الدرباوية'' لم تستهوِه في بدايتها، ولكن بسبب الحديث المتواصل من قبل أقرانه في المدرسة عنهم دفعه للدخول لمواقع الإنترنت ومتابعة منتديات وأخبار ومستجدات خاصة عن ممارسة تلك الهواية، مشيراً إلى أنه لا يمارس الهواية كونه بالأساس لا يمتلك مركبة ولكنه متابع جيد لها ولما يدور من أحاديث حولها.

وألقت أمل الجهني الاختصاصية الاجتماعية في كلية علوم الأسرة في جامعة طيبة، اللومَ على الأسر للسماح لأطفالهم وأبنائهم المراهقين بمشاهدة وممارسة الظواهر التي تشكل خطراً على الفرد والمجتمع، مشيرة إلى أن ظاهرة ''الدرباوية'' التي بدأت بالانتشار أخيرا هي مجرد صيحة – حسب وصفها – تستهوي المراهقين والأطفال لسن معينة، من ثم قد يبتعد عنها، مطالبة الأهل بأداء دورهم التوجيهي والتربوي والرقابي تجاه أبنائهم قبل أن يمتد خطر اهتمامهم وممارستهم لمثل تلك الهوايات إلى حياتهم وحياة الآخرين. وقال ناصر عطية الله الذبياني الاختصاصي النفسي في مستشفى الصحة النفسية في المدينة المنورة، إن الطفل أكثر ما يستهويه ويشد انتباهه منذ طفولته هو اللعب بالسيارات سواء عن طريق البلايستيشن أو المشاهدة عبر التلفاز أو اللعب بسيارة والده، حيث يبدأ اهتمامه منذ ملاحظته لوالده أو أحد إخوانه كيف يقود السيارة، مشيراً إلى أن بعض الآباء يضع طفله في حضنه أثناء قيادة السيارة فيشعر طفله بأنه هو الذي يقود السيارة ما يمنح الطفل شعور الإنجاز والرجولة و يزيد من تعلقه بالمركبات.

وأضاف الذبياني، هناك سن لا يسمح بقيادة السيارة للشاب دونها حسب أنظمة الدولة، وهو من باب الحماية له، فيبدأ الطفل يتعلق بمن هم أكبر منه سنا ويمتلكون سيارات، وبالتالي يبدأون بإغراء الطفل عن طريق ممارسة هواياتهم كالتفحيط والتفجير، فيقعون ضحية للتحرشات الجنسية أو دخولهم لعالم المخدرات، فنجدهم من الناحية النفسية يكتسبون منهم التعصب للقبيلة، مشيراً إلى أن الدرباويين لا يمارسون هواياتهم هذه إلا جماعات، ويكتسبون من البعض منهم تعلم السرقات، وخاصة سرقة السيارات، وبالتالي تتولد عندهم بعض المشكلات النفسية، كالحقد على المجتمع وحب الانتقام والعدوانية وعدم الإحساس بالأمان النفسي، وقد يتعرضون للحوادث سواء عند تجمهرهم في أثناء ممارسة هوايتهم أو بمرافقة الدرباوي بالمركبة، كما أنهم يتعلمون حمل الأسلحة البيضاء التي قد تكون سببا في ارتكاب جريمة في أثناء مضاربة بسيطة فيستخدم الطفل فيها السلاح الأبيض، إضافة إلى عدم احترام قوانين البلد واحترام الشعب مما يسهل له في المستقبل ارتكاب أي جريمة لعدم إحساسه بالمسؤولية تجاه وطنه.

وقال الاختصاصي النفسي ناصر الذبياني، إن علاج هذه الظاهرة التي بدأت بالانتشار بالمجتمعات يكمن في تقوية الوازع الديني عند هذه الفئة، كما يجب على الآباء الحرص على مراقبة أولادهم ومعرفة الأصحاب الذين يختارهم الابن، إضافة إلى تنظيم محاضرات وندوات عن خطورة هذه الظاهرة للأسر وتثقيف الطلاب في المدارس، وخاصة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة لأنهم أكثر عرضة للوقوع بهم، والحوار المباشر مع الدرباوي لمعرفة الكثير والكثير عن هذه الظاهرة وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لديه كالتعصب للقبيلة.





«التحقيق والادعاء» تطالب بالقصاص من قاتلة تالا


الطفلة تالا الشهري
٢٠١٣/٢/١٩ - العدد ٤٤٣

طالبت هيئة التحقيق والادعاء العام أمس، بإيقاع عقوبة القصاص على العاملة المنزلية الإندونيسية قاتلة الطفلة تالا الشهري، بعد إحالة القضية إلى محكمة ينبع العامة.
وجاءت مطالبة الهيئة بعد اكتمال التحقيق مع العاملة المنزلية، وجمع الأدلة والقرائن، وتصديق اعترافها شرعا.
وبحسب مصادر قضائية فإنه في حالة الأخذ برأي المدعي العام، والحكم بما يطالب به، فإن ولي الدم هو الذي بيده التنازل أو الإصرار على تنفيذ حكم القصاص.
العاملة الإندونيسية

وكانت العاملة المنزلية، الإندونيسية الجنسية، قد أقدمت على تنفيذ جريمة قتل الطفلة على سرير والدتها – وهي القصة التي هزت الرأي العام – مستغلة عدم وجود أفراد الأسرة في البيت، حيث كانت الزوجة في المدرسة، والزوج في العمل، وشقيقات المجني عليها في المدارس، وعند عودتهم إلى البيت وجدوا الأبواب مغلقة من الداخل، وتمت الاستعانة بالدفاع المدني لفتح الباب، وعند دخولهم وجدوا أن العاملة قد نفذت جريمتها البشعة.
وقد حاولت الجانية وقتها الانتحار عبر الإقدام على شرب مادة الكلور، وبعد القبض عليها، وتقديم العلاج لها، اعترفت بجريمة القتل، معللة ذلك بورود رسائل جوال من بلادها تطالبها بذلك.
وقد عيّنت السفارة الإندونيسية عددا من المحامين لمتابعة سير القضية والدفاع عن الجانية.








ينبع.. "المراكب الخشبية" مهنة تقاوم الاندثار


قارب شراعي قديم من الخشب على رصيف مرسى ينبع (الوطن)

ينبع: أحمد العمري 2013-02-20 12:20 AM 

تعد مهنة صناعة القوارب الخشبية مهنة الكثير من قدامى الصيادين، بيد أنها في الوقت الراهن تقارب على الاندثار لعدة أسباب، من أهمها وفاة أغلب النجارين المهرة الذين كانوا يتقنون هذه المهنة على مدى سنوات طويلة، وعزوف الكثير من الشباب عن مزاولة مهنة آبائهم وأجدادهم وانخراطهم في وظائف مريحة بعيدا عن المطرقة والسندان.
وتعد ينبع مشهورة بصناعة القوارب الخشبية، إذ تعتبر مهنة ذات مردود جيد، إذ يتميز حرفيو هذه المهنة بعشقهم وولائهم لها، وتميزوا بصناعة القوارب من الخشب الطبيعي خلاف بعض المناطق الساحلية الأخرى التي يفضل حرفيوها استخدام الحديد والفيبرجلاس في صناعة مراكبهم وقوارب الصيد المختلفة، ويقول العم 
أبو خليل الذي امتنع عن صناعة القوارب الخشبية في الوقت الراهن نظرا لكبر سنه "تعلمت هذه المهنة من والدي قبل أكثر من 50 عاما ثم علمتها لأبنائي من بعدي، غير أنهم ما لبثوا أن تركوها ولجؤوا لوظائف أكثر راحة في الشركات الصناعية، إلا أن مهنة صناعة المراكب الخشبية لا تزال تلقى رواجا حتى الآن، على الرغم من قلة عدد الفنيين والصناع المهرة لهذه المهنة القديمة".
وعن عملية بناء السفن يقول بناء السفينة يخضع لنسب في الطول والعرض والارتفاع، يجب أن يكون العاملون بها على خبرة كبيرة، ثم يبدأ المعلم بصناعة الجرم الرئيس للسفينة أو القارب ليبدأ العمال في طلاء المركب بمادة مانعة للصدأ وطلائه باللون الذي يفضله صاحب المركب، ويشير أبو خليل إلى أن أغلب أبناء هذه المهنة يفضلون أنواعا محددة من الخشب في تصنيع السفن، ولا يستخدم الحديد إلا عدد قليل منهم. ومن جهته، يقول الحرفي أبو زارع، إن طريقة العمل في صناعة القوارب الشراعية القديمة كما هي لم تتغير وهي نفس الطريقة التي ورثها عن والده، الذي بدوره ورثها عن جده، ويضيف: إن الكثير من الصناع المهرة في صناعة القوارب كانوا يتقنون عملهم دون ارتكاب أية أخطاء في صناعتهم، خلاف العمالة الوافدة التي تقوم الآن بصناعة أنواع رديئة من القوارب باستخدام الفيبر جلاس المقوى، لافتا أنه تخصص في صناعة أنواع محددة من القوارب الخشبية والهواري المخصصة لصيد السمك والقوارب المخصصة للنقل الخفيف، والتنقل بين الجزر القريبة وقوارب رحلات النزهة.







عظام بشرية في كهف جبلي

عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)

عثر مواطن على عظام بشرية داخل كهف في أسفل جبل بالقرب من وادي الخنق، وذلك خلال رحلة برية مع عائلته للوادي الذي يقع على بعد 20 كيلو متر شرق المدينة المنورة.
وقال المواطن فايز حسن عايض القحطاني إنه لاحظ خلال صعوده الجبل مع عدد من أبنائه وجود كهف مغلق جزئيا بصخور متساقطة على مدخله. وقاده الفضول الى الاستطلاع لمعرفة ما بداخل الكهف ليتفاجأ بعظام بشرية داخل الكهف الذي يبلغ طوله حوالي متر. وأهاب بالجهات المختصة رفعها ودفنها بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة، معربا عن اعتقاده بأنها ربما تعود لشخص تعرض للغرق لقرب الكهف من الوادي.
ورأى مصدر مطلع أن هذه العظام ربما تعود الى مئات السنين، حيث كان الناس قديما يدفنون موتاهم في الكهوف الجبلية خلال سفرهم وحروبهم.




فرص الأمطار الخفيفة تستمر جنوبي الوسطى والشرقية
منخفض جوي عميق ينشر الغبار على السعودية الجمعة 


صورة توضح حالة الطقس على السعودية. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض

بإذن الله تعالى – تشير القراءات العددية للتنبؤات الجوية فوق بلاد المغرب العربي والشرق الأوسط إلى تشكل منخفض جوي مصحوب بمنخفض حركي أثر يوم أمس على أجزاء واسعة من الجزائر وينتظر أن يصل تأثيرها هذه الليلة إلى تونس وشمال غرب ليبيا، ونظراً للتفاوت الكبير في قيم الضغط السطحي شمال إفريقيا فإنه من المتوقع حدوث منطقة احتكاك شديدة ينتج عنها رياح نشطة مثيرة للغبار والأتربة ينتظر أن تتأثر بها معظم دول شمال ووسط إفريقيا ثم تزحف هذه الكتلة الغبارية باتجاه غرب وشمال غرب السعودية يومي الجمعة والسبت المقبلين.

في حين ينحسر تأثير السحب الماطرة على أجزاء من دول شرق البحر المتوسط والعراق وتركيا وقد، تتأثر أجزاء من شمال المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية بحزام من السحب الماطرة خاصةً فجر الأحد المقبل، بينما تستمر السماء غائمة جزئياً هذا اليوم جنوب وجنوب شرق منطقة الرياض وجنوب المنطقة الشرقية، والفرصة مهيأة لهطول أمطار خفيفة على أجزاء من تلك المناطق، بينما تخلو بقية مناطق السعودية من الغيوم الماطرة.

ومن جانبه، ستتكون رياح شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المنطقة الشرقية والرياض، وغربية إلى شمالية غربية خفيفة في تبوك والمنطقة الشمالية ومنطقة المدينة المنورة وكذلك في منطقة مكة المكرمة وعلى طول سواحل مياه البحر الأحمر، وشمالية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبياً في وسط وشمال مياه البحر الأحمر، وخفيفة متقلبة الاتجاه في القسم الجنوبي منه، وشمالية متوسطة إلى خفيفة السرعة في مياه الخليج العربي.

كما يستمر تذبذب درجات الحرارة الطفيف بين الصعود والهبوط في معظم مناطق المملكة، لذا يتوقع أن تُسجل درجات الحرارة العظمي ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات السعودية الآتي: الرياض 25 درجة مئوية، مكة المكرمة 33 درجة، المدينة المنورة 29 درجة، جدة 31 درجة، الدمام 22 درجة، الجبيل 21 درجة، ينبع 25 درجة، تبوك 20 درجة، حائل 21 درجة، سكاكا 22 درجة، القريات 17 درجة، عرعر 19 درجة، حفر الباطن 23 درجة، مطار القصيم 24 درجة، الأحساء 23 درجة، نجران 31 درجة، أبها 23 درجة، الباحة 22 درجة، الطائف 23 درجة مئوية.

من جانب آخر، تشير بعض المراصد العالمية إلى تحسن فرص هطول الأمطار بمشيئة الله تعالى مع بداية شهر آذار (مارس) المقبل على معظم مناطق المملكة نتيجة تمدد أخاديد علوية باردة ترافقها منخفضات حركية تتشكل شمال شرق مصر ينتج عنها حالات عدم استقرار قد تتعرض لها البلاد.








شفاعة خادم الحرمين تنقذ يمني من القصاص في جازان


استجابت أسرة القتيل يحيى عبده جلبي "يمني الجنسية" لشفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وتنازلت عن المطالبة بالقصاص من الجاني يحيى مساوي قطينة "يمني الجنسية " النزيل بشعبة السجن العام بمدينة جازان منذ ست سنوات عقب إدانته شرعاً بجريمة القتل العمد إثر مشاجرة بينهما.

وحسب رئيس لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم "تراحم" بمنطقة جازان علي بن موسى زعلة فإن شفاعة خادم الحرمين الشريفين التي نقلها لهم مكتب الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز جاءت لتكلل بالنجاح الجهود الحثيثة التي بذلتها اللجنة المركزية لإصلاح ذات البين بمنطقة جازان برئاسة الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان رئيس اللجنة ولجنة تراحم بمنطقة جازان في هذا الخصوص وتنقلها بين المملكة واليمن سعياً لتنازل أفراد الأسرة ابتغاء وجه الله.





رداً على خطوة مماثلة لحكومة كولومبو
السعودية تستدعي سفيرها في سريلانكا للتشاور


 صرّح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بأنه بناءً على قرار حكومة سريلانكا سحب سفيرها في المملكة، فقد قامت وزارة الخارجية باستدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية سريلانكا للتشاور.

وغادر السفير السعودي سريلانكا عائداً إلى السعودية، دون إطلاع السلطات السريلانكية الرسمية، وفقاً لما ذكرته تقارير سريلانكية اليوم.

وألمحت التقارير السريلانكية إلى أن رحيل السفير السعودي دون إطلاع الجهات المختصة السريلانكية، يأتي بسبب توتر العلاقات بين البلدين بعد القصاص من رازينا نافيك، الشهيرة بخادمة الدوادمي في شهر يناير الماضي، الذي بسببه استدعت كولومبو سفيرها لدى الرياض، ثم أعلنت تعيين سفير جديد.






754 مليار دولار الناتج الإجمالي المتوقع للسعودية في 2013
دول الخليج تسجل 1.56 تريليون دولار خلال العام الماضي

تشكل السعودية 47% من إجمالي اقتصاد دول الخليج

توقع كبير الاقتصاديين في "بنك أبوظبي الوطني"، الدكتور غياث غوكنت، أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية خلال العام الجاري إلى 754 مليار دولار، بنمو يقارب 4% مقارنة بعام 2012، مع توقعات بتحقيق عائدات نفطية تبلغ نحو 322 مليار دولار.

وقال غوكنت، في مقدمة ورقة بعنوان "التوقعات الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي 2013": إن "العام الماضي كان قياسياً على الكثير من الأصعدة، فقد كان العام الثاني على التوالي الذي يبلغ فيه متوسط سعر النفط أكثر من 100 دولار للبرميل، حيث وصل متوسط سعر خام دبي 109.1 دولار للبرميل. كذلك كان الإنتاج النفطي لدول مجلس التعاون الخليجي قياسياً، حيث بلغ متوسط الإنتاج اليومي لدول الخليج حوالي 17 مليون برميل يومياً. 

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) لدول الخليج بنهاية العام الماضي إلى حوالي 1.56 تريليون دولار مقارنة بـ1.44 تريليون دولار في عام 2011. وبشكل إجمالي ارتفع اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي إلى المرتبة الـ12 عالمياً بعد كندا التي تحتل المرتبة الـ11.

وتشكّل المملكة العربية السعودية 47% من إجمالي اقتصاد دول الخليج، ودولة الإمارات العربية المتحدة 23%، وقطر 12%، والكويت 11%، وسلطنة عُمان 5%، والبحرين 2% من إجمالي اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي.

وشهد معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي انخفاضاً من حوالي 7.4% في عام 2011 إلى 5.3% في عام 2012، وأسهمت المملكة السعودية العربية بـ48% من نمو الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون فيما مثلت الإمارات حوالي 25% منه.

الصادرات الخليجية تسجل تريليون دولار


ولأول مرة، بلغت قيمة صادرات دول مجلس التعاون الخليجي تريليون دولار بنهاية عام 2012 ارتفاعاً من 932 مليار دولار في عام 2011، وهو ما يعادل ضعف صادرات هذه الدول تقريباً في عام 2009 والتي بلغت 526 مليار دولار. وتسهم دولة الإمارات العربية المتحدة بُثلث صادرات دول مجلس التعاون الخليجي. 

وارتفع إجمالي الصادرات النفطية والصادرات الأخرى في قطاع الطاقة لدول مجلس التعاون الخليجي لمستوى قياسي حيث بلغت 692 مليار دولار بنهاية عام 2012 ارتفاعاً من 644 مليار دولار في عام 2011.

ويبلغ الفائض التجاري المتوقع لدول الخليج في عام 2012 حوالي 558 مليار دولار مقارنة بـ529 مليار دولار في عام 2011، وهو مستوى قياسي أيضاً. وظل حساب الخدمات في خانة العجز بينما ارتفعت تحويلات العاملين في دول الخليج إلى مستوى قياسي بلغ 77 مليار دولار في عام 2012، وبلغ فائض الحساب الجاري 346 مليار دولار، وهو ما يمثل 52% من إجمالي الناتج المحلي لهذه الدول. 

وتشكل المملكة العربية السعودية 52% من فائض الحساب الجاري لدول الخليج حيث يبلغ فائض حسابها الجاري 178.5 مليار دولار. ويقدر فائض الحساب الجاري لدولة الإمارات في عام 2012 بـ32 مليار دولار أو حوالي 8.8% من الناتج المحلي الإجمالي.

مستوى قياسي للنفقات


وارتفعت نفقات ميزانيات دول مجلس التعاون الخليجي إلى مستوى قياسي بلغ 491 مليار دولار مقارنة بـ467 مليار دولار في عام 2011. ورغم ذلك، فقد بلغ الفائض في الميزانيات 222 مليار دولار، وهو ما يعادل 14.3% من الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول وهو ما يعكس الزيادة الكبيرة في عائدات قطاع الطاقة. ويتوقع أن يكون فائض الميزانية في دولة الإمارات يمثل حوالي 7.8% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أفضل معدل منذ عام 2008.

ويتوقع تباطؤ إجمالي الناتج المحلي (الحقيقي) في الاقتصادات الخليجية في عام 2013 ليصل إلى أدنى مستويات النمو منذ عام 2009 ليصل إلى حوالي 3.8%، ويتوقع أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي في دولة الإمارات حوالي 3.2% في العام الجاري (2013) في ظل التوقعات باستقرار معدل نمو قطاع الطاقة عند مستوياته خلال العام الماضي. 

وارتفع إنتاج دول مجلس التعاون الأعضاء في أوبك إلى 16.3 مليون برميل يومياً في أغسطس 2012، لكنه تراجع إلى 15.2 مليون برميل في يناير 2013، وأسهمت السعودية بـ73% من تراجع الإنتاج ضمن دول مجلس التعاون الأعضاء في أوبك.

توقف القفزات السعرية للنفط


ورغم أن أسعار النفط مازالت مرتفعة، فإن القفزات السعرية الكبيرة توقفت منذ عام 2009، ولم تشهد الأسعار في يناير وفبراير 2013 تحولاً كبيراً عن مستوياتها في الفترة نفسها من عام 2012. 

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع سعر خام برنت لـ105 دولارات للبرميل في 2013 و99 دولاراً للبرميل في عام 2014. ويتوقع أن تسهم زيادة إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك خاصة أمريكا الشمالية في تراجع الأسعار.

ونتوقع أن يبلغ معدل سعر النفط 103 دولارات للبرميل في 2013 وأن يرتفع قليلاً في عام 2014 بافتراض أن دول أوبك ستحد من الإنتاج للحفاظ على معدلات مناسبة في الأسواق.

ومن المتوقع أن ينمو النشاط الاقتصادي في القطاعات غير النفطية ليصل إلى 5.4% في عام 2013 بحيث يكون في قيادة النشاط الاقتصادي خاصة مع تباطؤ قطاع الطاقة. 

ويتوقع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي إلى 1.61 تريليون دولار، كما يتوقع أن يبلغ الفائض التجاري لدول الخليج حوالي 492 مليار دولار في عام 2013 فيما يتوقع أن يبلغ فائض الحساب الجاري 270 مليار دولار (16.8% من الناتج المحلي الإجمالي)، والفائض النقدي إلى 171 مليار دولار (10.6% من الناتج المحلي الإجمالي).








مختصون»: الاحتياطيات مرشحة للارتفاع إلى 558 مليار برميل
تقرير دولي: الاحتياطيات النفطية للمملكة تكفي 170 عاماً

 
المملكة تمتلك ما يعادل خمس الاحتياطي العالمي من النفط
الرياض – فهد الثنيان

توقع تقرير دولي أن الاحتياطيات النفطية للمملكة تكفي لفترة تمتد إلى 170 عاما قادمة, وأن الإمدادات قد تواجه النضوب في العقدين القادمين في بعض الدول الخليجية الأخرى.

وتوقع تقرير صادر عن وكالة «ستاندرد آند بورز» أن تستمر اقتصاديات دول الخليج بعيدة عن الاضطرابات السياسية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «مينا»، جاء ذلك في تقرير للوكالة بعنوان «الاقتصاديات الخليجية تستمر قوية ولكن القضايا الهيكلية لا تزال تؤثر في التصنيفات السيادية».

ويذكر ديما جاردانيه المحلل الائتماني في «ستاندرد آند بورز» أن الاحتياطيات النفطية وفقا للمعدلات الحالية للإنتاج سوف تستمر حوالي 170 عاما في السعودية، و90 عاما في الكويت وأبوظبي، غير أن هذه الاحتياطيات سوف تستمر لمدة أقل في عمان والبحرين حيث إنه وفقا للمعدلات الحالية للإنتاج فإن الإمدادات قد تواجه النضوب في العقدين القادمين.

من جهته اتفق الدكتور فهد بن جمعة عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية مع التقرير لأنه يعكس احتياطيات المملكة المثبتة وغير المثبتة، مضيفا أنه من المتوقع أن يرتفع احتياطي المملكة إلى 558 مليار برميل بزيادة قدرها 293 مليار عن الاحتياطي المثبت الحالي البالغ 265 مليار برميل، حيث إن الإنتاج الحالي 9 ملايين برميل يوميا يكفي لمدة 80 عاما.

وتابع أن هذا الاستنتاج ما أكده خادم الحرمين الشريفين في حديثه عن الميزانية العامة بأن ما لم يتم اكتشافه من النفط أكثر مما اكتشف، مشيرا إلى أن علينا مراعاة التقدم التكنلوجي في اكتشاف مكامن النفط واستخراجه بواسطة الحفر الأفقي مما خفض التكاليف ورفع الإنتاجية من كل بئر نفط.

ولكن هذا الاحتياطي الجديد بحسب ابن جمعة يعتمد على مدى رغبة المملكة الاستثمارية في مضاعفة احتياطياتها أو فقط تعويض أي نقص في احتياطياتها سنويا.

وأبان أن احتياطيات النفط الكويتية الحالية المثبتة حسب تقدير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تبلغ 104 مليارات برميل، وتنتج الكويت حاليا ما يقارب 2.750 مليون برميل يوميا فعند حساب عمر الاحتياطي فإنه يتجاوز 90 عام بدون أي احتياطات جديدة.

من جانبه قال المحلل الاقتصادي محمد السالم أن التقرير يكشف بجلاء عن كميات كبيرة من النفط لم تقم المملكة باكتشافها بعد في عدد من المناطق في ظل وجود مناطق يتم تطويرها في الوقت الحالي.

ولفت إلى أن تقرير وكالة الطاقة الأمريكية يشير إلى أن المملكة لديها احتياطيات حاليا تصل إلى 265 مليار برميل من النفط، بما يعادل خمس الاحتياطي العالمي من النفط، مشيراً إلى أن المملكة تنتج 11.6 مليون برميل يومياً من النفط الخام منها 1.8 مليون برميل من الغاز الطبيعي، وأن المملكة ستظل مصدراً أساسياً للنفط خلال السنوات القادمة، مع استبعاد وصول الولايات المتحدة للاكتفاء الذاتي بحلول العام 2030.








وزير الصحة السعودي يرفض التعليق على قضية "ريهام"
أكد أن الوزارة ستحاسب كل مخطئ ولن تتهاون في اتخاذ القرارات المناسبة

وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة

الرياض - هاني الصفيان

رفض وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة، صباح الثلاثاء، أثناء رعايته للمؤتمر الأول للجمعية السعودية للإدارة الصحية، التعليق على قضية الطفلة ريهام الحكمي التي تم نقل دم ملوث بمرض نقص المناعة الإيدز لها.

وأكد الوزير لـ"العربية" أن الوزارة تقوم بحراك كبير في جميع مجالاتها، وتؤمن بما تقوم به من قرارات واعتمادات بكافة منشآتها الصحية، وتسعى جاهدة لأن تقدم أفضل الخدمات والرعاية الطبية بجميع قطاعاتها الصحية، مؤكداً أنه سيحاسب كل مخطئ ولن تتهاون الوزارة في اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة.



وعلّق عثمان أبا حسين، المدير التنفيذي لشركة الوطنية للرعاية الطبية، بأن الأخطاء واردة في المجال الطبي، ولكن الأهم هو دراسة هذه الأخطاء وعدم تكرارها.

وأفاد بأن وزارة الصحة وضعت المعايير وفق الأنظمة الدولية، أما ما يخص المختبرات فمازالت الوزارة بحاجة إلى تركيز أكثر، خاصة التبرع بالدم، حيث إن التبرع يمر بمراحل دقيقة.

وأضاف "وزارة الصحة سعت منذ سنوات إلى تطبيق ما يسمى (النات) أو الحمض النووي، ولكن مازالت تحتاج إلى الكثير لتطبيقه في القطاعين الخاص والحكومي".

وأشار الدكتور حمود الشمري، استشاري مستشفيات، إلى أن الأخطاء الطبية المرصودة حالياً قد تكون الأقل وتقسم إلى أخطاء بشرية ويتحملها جميع الطاقم الطبي، إضافة إلى أخطاء توجد في النظام أو في معلومات المريض.

وشدد الشمري على ضرورة توافر الربط الإلكتروني بين المستشفيات الذي سيسهل كثيراً في معرفة الحالة الصحية لكل مريض.





وزيرالتربية مؤكداً: الشركات الصينية سبب تعثر مشروع الـ 200 مدرسة وليست الوزارة

عبر وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود عن استيائه من تصريحات السفير الصيني لدى المملكة، والتي مفادها أن الوزارة هي السبب في تعثر مشروع إنشاء 200 مدرسة في مختلف مناطق المملكة، مؤكداً أن الشركات الصينية المتعاقدة لتنفيذ المشروع هي السبب في تأخر التنفيذ.

وقال الوزير، خلال حضوره المعرض الدولي للتعليم أمس، إن الشركات الصينية وحدها تتحمل مسئولية تأخر مشاريع إنشاء المدارس، لافتاً بحسب "الشرق"، إلى وضع الوزارة آليات معينة للحد من تعثر المشاريع، مشيراً إلى وضع وزارته تصاميم جديدة للمدارس بالاستعانة بخبراء عالميين.

تجدر الإشارة إلى أن السفير الصيني كان قد صرح مؤخراً حول تعثر مشروع بين المملكة وشركات صينية لبناء 200 مدرسة، مرجعاً السبب في تعثرها إلى تقصير الجانب السعودي.









"الشريف": دور "نزاهة" لا يقتصر على كشف الفساد بل يمنعه


قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الدكتور محمد الشريف، إن دور "نزاهة" في المملكة لا يقتصر على كشف الفساد، بل تعمل على منعه والحيلولة دون وقوعه.

وأوضح الشريف خلال حوار مفتوح مع مسؤولي إمارة منطقة نجران أمس، أن "نزاهة" رصدت تأخر نسبة كبيرة من المشاريع الحكومية عن المدد المحددة لتنفيذها، بل وتعثر الكثير منها، معتبراً أن التأخر هو زيادة نسبة المدة المنقضية من العقد عن النسبة المنفّذة من المشروع، بينما التعثّر يعني توقف المشروع بعد انقضاء المدة المحددة لتنفيذه قبل انتهائه.

وأرجع الشريف تعثّر المشاريع الحكومية، بحسب صحيفة "الحياة"، إلى ضعف كفاءة وإمكانات بعض المقاولين، أو ترسية أعمال عليهم تفوق قدراتهم، بجانب ضعف متابعة تنفيذ المشاريع، سواءً من الاستشاريين المتعاقد معهم أم الجهة صاحبة المشروع.






صندوق التنمية العقاري: بدء التطبيق التجريبي لبرنامج التمويل الإضافي مع بنكين

أكد محمد العبداني مدير عام صندوق التنمية العقاري أن الصندوق استكمل وضع آليات برنامج التمويل الإضافي وبدأ العمل مع بنكين لبدء التطبيق التجريبي للبرنامج للتأكد من عدم وجود أي عوائق تعترض تنفيذه.

ويعفي "القرض الإضافي" من خلاله المقترض من السداد لحين إتمام سداده قرض المنشأة التمويلية، بحيث يكون السداد لصندوق التنمية العقاري بعد إتمام سداد البنك، ولا يضطر المقترض لسداد البنك والصندوق معاً.

وبين العبداني أنه بعد التأكد من سير البرنامج سيتم إطلاقه مع كافه البنوك ومؤسسات التمويل التجارية والإعلان عنه رسميا.

ونفى العبداني– حسبما نقلت صحيفة "الجزيرة"- ما تم تداوله حول البدء بتطبيق برنامج التمويل الإضافي والكشف عن آليات عمله وشروطه، مشيرا إلى أن كل ما ورد في هذا الشأن هو فقط ما ذكره مدير عام الصندوق لإحدى الصحف حول البدء التجريبي للبرنامج.







"الأحوال المدنية" تنفي تحديدها مواعيد لاستقبال طلبات الجنسية

نفت الأحوال المدنية بجدة أن تكون قد أعلنت عن تحديد مواعيد لاستقبال طلبات الحصول على الجنسية من قبل مواليد المملكة والأجانب من أم سعودية.

وقال مدير الأحوال المدنية بجدة غازي البشري إن ما أثير بخصوص هذا الموضوع مجرد إشاعة، نافياً بحسب صحيفة "الحياة" إعلان الأحوال المدنية فتح باب التجنيس وتحديد موعد له.

وأكد أن الأحوال المدنية مستمرة في تلقي طلبات الراغبين في الحصول على الجنسية بحسب النظام السابق من غير تحديد موعد معين، لافتاً إلى أن نظام التجنس لم يطرأ عليه أي تغيير وأن المعاملات القديمة لن تُلغى وإنما ستطبق عليها الآلية الجديدة ولا يتطلب الأمر التقديم من جديد.

وذكّر البشري بأن شروط الحصول على الجنسية لمواليد السعودية وللأجانب من أم سعودية تتمثل في أن يتقدم صاحب الطلب برغبته في الحصول على الجنسية عند بلوغه سن الرشد، وخلال السنة الاختيارية إضافة لحصوله على سبع نقاط هي الحد الأدنى في ضوء المادة الثامنة من نظام الجنسية الحديث.

وأبان أن من أهم شروط المادة الثامنة أن تتولى وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية استقبال وقيد طلبات الراغبين التي توجّه لوزير الداخلية للحصول على الجنسية وبحث هذه الطلبات للتأكد من أن صاحب الطلب قدم إلى السعودية بطريقة مشروعة ويحمل جواز سفر ساري المفعول وأن يكون مضى على إقامته مدة لا تقل عن 10 أعوام ويكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد.

وختم بأنه في حال حصول صاحب الطلب على 23 نقطة كحد أدنى فإن اللجنة توصي بالمضي في دراسة طلبه، أما إذا لم يحصل على هذا الحد فإنها توصي بحفظ الطلب.








صورة - تعامل الربيعة مع مراجع كفيف يحصد إعجاب الكثيرين وانتقاد البعض

حصدت صورة تناقلها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم لوزير التجارة توفيق الربيعة وقد نزل على ركبتيه للاستماع لمراجع كفيف ومعرفة حاجته بمكتبه في الوزارة ردود فعل متعددة ما بين معجبين كثر وبعض المنتقدين للصورة.

وفيما انتقد معلقون الصورة مشيرين إلى أنها صورة للترويج لوزير التجارة وأنها التقطت بمعرفته ودرايته، عبر كثيرون عن إعجابهم بالوزير وتواضعه وعدم تكلفه في التعامل مع المواطنين، إضافة لما عرف عنه من اجتهاد في عمله.

وأشار نشطاء إلى ضرورة الوقوف على حسنات المسؤولين كما يتم انتقاد السيئات، وقال أحدهم للمنتقدين: "الحين هذي صورني وأنا ما ادري انما أمس مدح لصورة الشيخ محمد بن راشد مع الطفلة وتواضعه ".









الربيعة: فيروس الإيدز في تحليلات "رهام" غير نشط وهذا مؤشر إيجابي

أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن تحليلات مبدئية أُجريت للطفلة رهام الحكمي كشفت أن فيروس الإيدز في دمها غير نشط، معتبراً هذا مؤشراً إيجابياً.

وأشار خلال استضافته مساء اليوم (الثلاثاء) ببرنامج "نوافذ" بقناة الإخبارية السعودية إلى أنه أبلغ الأسرة بذلك، مبيناً لهم أن هناك فرصة جيدة لشفائها.

وقال الربيعة إن الوزارة لا تتعجل الأمور حاليا وتحتاج إلى عدة أسابيع للتأكد من ذلك، منوها إلى أنه جار إعطاؤها عدداً من الأدوية المركبة.





جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعين رئيساً جديداً لها

اعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعيين الدكتور جان – لو شامو رئيساً جديداً للجامعة، بعد تصويت اللجنة التنفيذية لمجلس أمناء الجامعة في 16 فبراير 2013 بالإجماع على تعيينه .

وقال المهندس علي بن إبراهيم النعيمي رئيس مجلس أمناء الجامعة، وزير البترول والثروة المعدنية: إنه ما كان بإمكاننا العثور على رئيس أفضل للجامعة من الدكتور شامو الذي يتميز بسجل باهر كباحث ومعلم وقائد أكاديمي مميز مما يجعله مؤهلا بصورة فريدة لقيادة المرحلة المقبلة من تطوير الجامعة".

وأعرب النعيمي عن شكره لمجلس الأمناء وخاصة لجنة البحث، قائلا "أمضت اللجنة عشرة أشهر من العمل الشاق المتميز بالحرص الشديد والذي أثمر عن العثور على القائد المثالي للجامعة".

من جانبه قال الدكتور لو شامو: "كنت أعتقد حتى وقت قريب أني سأكمل مساري وحياتي العملية في معهد كاليفورنيا للتقنية (Caltech) ثم أتقاعد في باسادينا، ولم أتوقع أن تعرض على هذه الفرصة الفريدة لقيادة جامعة الملك عبدالله، وكغيري من العديد من الأكاديميين الآخرين حول العالم سمعت بجامعة الملك عبدالله بعد مدة قصيرة من تأسيسها فأبهرتني بوضوح الرؤية المتمثلة في امكانية جعل جامعة في القرن الحادي والعشرين منارة للعلم والأبحاث وأن تسهم في خدمة البشرية.

وظل الدكتور شامو يشغل منذ العام 2006 منصب رئيس معهد كاليفورنيا للتقنية (Caltech) وسيصبح الرئيس الثاني لجامعة الملك عبدالله في موعد لاحق من هذا العام خلفا لرئيس الجامعة الحالي، البروفسور تشون فونغ شيه.





438 مليونا "حصيلة" الجامعات من طلابها "المخالفين".. في عام
"الملك فهد" تتصدر القائمة.. وبعضها لم تسجل أي مردود مادي

طلاب داخل أروقة جامعة الملك سعود (الوطن)

الرياض: رياض المسلم 2013-02-20 12:49 AM 


تحصلت الجامعات الحكومية السعودية على أكثر من 438 مليون ريال إثر فرضها غرامات وجزاءات على المخالفين، منها غرامات فقد الكتب المستعارة، وغرامات التدخين، ومخالفات الوقوف الخاطئ وغيرها، إلى جانب ما تحصلت عليه خزائن تلك الجامعات من المبيعات الحكومية خلال العام الماضي، وذلك طبقا للتقرير السنوي الأخير الصادر من وزارة التعليم العالي - حصلت "الوطن" على نسخة منه.
ويشير التقرير إلى أن الإيرادات الذاتية التي تجنيها 24 جامعة سعودية من المبيعات الحكومية والغرامات والجزاءات بلغت 438.362 مليون ريال، وتتصدر جامعة الملك فهد قائمة تلك الجامعات بالحصول على مبلغ 208 ملايين ريال من الغرامات والجزاءات إلى جانب المبيعات الحكومية تلتها جامعة الملك عبدالعزيز وتحصلت على أكثر من 76 مليون ريال، ومن ثم جامعة الخرج وحصلت على 39 مليون ريال، فجامعة الملك سعود وجنت أكثر من 23 مليون ريال، من غرامات وجزاءات مختلفة ومبيعات حكومية.
ووفقا للتقرير فإن جامعة الدمام حصلت على 14.5 مليون ريال، تلتها جامعة الملك فيصل بـ13.8 مليون ريال، ثم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بواقع 12 مليون ريال، وجامعة أم القرى وتحصلت على 11.7 مليون ريال، وتلاها كل من جامعة الملك خالد وجامعة القصيم بواقع 7 ملايين ريال، لكل جامعة ومن ثم جامعة طيبة بأكثر من أربعة ملايين ريال، وهو الرقم ذاته لجامعة الطائف.
وتقاسمت كل من جامعة حائل وجامعة تبوك وجامعة الباحة والجامعة الإسلامية حجم الإيراد بواقع مليوني ريال، فيما تحصلت جامعات مثل الجوف وجامعة نجران وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة الحدود الشمالية على ما يقارب من مليون ريال، فيما لم تسجل جامعة المجمعة وجامعة شقراء وجامعة جازان أي مردود مادي من الجزاءات والغرامات أو المبيعات الحكومية.
يذكر أن وزارة التعليم العالي ذكرت في تقريرها السابق، أن الجامعات تتحصل على "311" مليون ريال، عن طريق إيراداتها الذاتية من المبيعات الحكومية والغرامات والجزاءات وغيرها، وتعتبر جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأعلى إيرادا، حيث تجاوزت "203" مليون ريال، وجامعة تبوك الأقل ب"93" ألف ريال، فيما لم تسجل جامعات جازان ونجران والباحة أية إيرادات.









دشنها مركز الملك عبد العزيز وتبدأ السبت المقبل
إطلاق أول أكاديمية لاستطلاعات الرأي في المملكة


 يدشن مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، السبت المقبل، أول أكاديمية للتدريب واستطلاعات الرأي العام في المملكة، والتي تعد من مشاريع مركز الحوار الوطني المهمة، وذلك ضمن رؤية المركز في نشر ثقافة الحوار والعمل على تقديم كل ما من شأنه خدمة هذا المشروع الحضاري.

وأوضح الأمين العام للمركز فيصل بن عبد الرحمن بن معمر: أن المركز سيعمل على أن تكون الأكاديمية بيت الخبرة الأول في نشر ثقافة الحوار وطنياً وإقليمياً بالتدريب على الحوار، معتمدة على المدربين والمدربات في نشر ثقافة الحوار، واستطلاعات الرأي التي تمس المجتمع مباشرة وتسهم في التعرف على اهتماماته وتوجهاته، وإتاحة المجال للجميع دون استثناء للاستفادة من برامج الأكاديمية بشكل مؤسسي وعلمي.

وأشار المعمر إلى أن الأكاديمية تقوم على أساسين مهمين، أولهما التدريب وما يتعلق به من حقائب تدريبيه متنوعة وتأهيل المدربين والمدربات من خلال برامج التدريب المجتمعي والحوار الأسري والحوار التربوي والحوار الحضاري, والتقويم والتطوير المستمر للحقائب والمدربين والمدربات, أما الأساس الثاني فهو استطلاعات الرأي وهو رسالة مهمة جداً تتعلق بتوفير البيئة المناسبة للتواصل بين متخذي القرار في القطاعات المختلفة وبين المجتمع.

وأكد المعمر على أن الأكاديمية ستعمل على تصميم البرامج والحقائب التدريبية المتخصصة في الحوار, وإعداد المدربين في مجالات التواصل والحوار, وتقديم برامج تدريبيه متخصصة لكافة شرائح المجتمع, وإجراء الدراسات الاستطلاعية والميدانية, وقياس اتجاهات الرأي العام, وربط مشاريع الدراسات الاستطلاعية بحاجات المجتمع وقضاياه.

ولفت المعمر إلى أن العمل كان متواصلاً منذ فترات طويلة لإنجاز هذا الصرح الحضاري الذي سيسهم في تدعيم مسيرة مركز الملك عبدا لعزيز للحوار الوطني الخاصة بنشر ثقافة الحوار ومهاراته وقيمه الداعية إلى التسامح والوسطية والاعتدال، وتقبل الآخر وتعزيز ثقافة الحوار كأسلوب حضاري.





يطلقه الهلال الأحمر السعودي في مارس المقبل..
اتصال “مرئي” يربط سجناء باغرام وغوانتانامو بأسرهم في المملكة
الرياض- الوئام :

أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودية عن تدشين برنامج للاتصال المرئي بسعوديين معتقلين في معتقلي غوانتانامو وباغرام، وذلك اعتباراً من مارس المقبل، وذلك لضمان تواصلهم مع عائلاتهم.

ونقلت بعض وسائل الإعلام عزم هيئة الهلال الأحمر في المملكة لإطلاق المرحلة الجديدة من البرنامج في التاسع من الشهر المقبل، وذلك لمدة 25 يوماً في الرياض ونجران وجدة والمدينة وأبها وجازان وحائل وتبوك، بحضور مندوب عن البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر في دول الخليج.

وبحسب ما ورد في بيان هيئة الهلال الأحمر، فإن الاتصال المرئي سيتم مع 20 معتقلاً من السعوديين أو من المقيمين في المملكة، سواء في معسكر غوانتانامو الذي تخصصه الولايات المتحدة للمتهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة وحركة طالبان، وكذلك سجن باغرام الواقع في أفغانستان.

وكانت وكالة الأنباء السعودية قد تحدثت الأحد الماضي إلى عضو اللجنة الدولية للدفاع عن معتقلي غوانتانامو، المحامي كاتب بن فهد الشمري، على هامش المؤتمر الدولي المعني بتعاون الأمم المتحدة مع مراكز مكافحة الإرهاب الذي استضافته المملكة، الذي أشاد ببرنامج “المناصحة” المخصص لإعادة تأهيل العناصر التي كانت في السابق ضمن التنظيمات المتشددة.

وقال الشمري إن البرنامج دفع بالسلطات الأمريكية إلى الإفراج عن عدد كبير من المعتقلين السعوديين في غوانتانامو، مقدرا نسبة المفرج عنه بـ90 في المائة من إجمالي المعتقلين.








60% من المعاقين المتقدمين لـ“حافز” .. نساء
طاشكندي: الإعاقة الحركية تتصدر بـ33% و22 % إعاقة ذهنية

ياسمي
ن يوسف - الدمام
الأربعاء 20/02/2013


كشف مستشار وزير العمل الدكتورة مرفت طاشكندي أن العدد المتوقع للأشخاص ذوي الإعاقة في السعودية حسب النسب المذكورة حوالي أربعة ملايين و152 ألف شخص، حيث تتصدر الإعاقة الحركية مجمل هذه الإعاقات بنسبة 33%، و22% إعاقات ذهنية، وبينت الدكتورة مرفت أن 183067 حالة مسجلة ممن أشار بأن لديه إعاقة من برنامج حافز، وأن عدد الحالات المفندة من قبل برنامج حافز بأنها قادرة على العمل (L2 68571)،(L1 57266)، و60% منهن من النساء بتأهيل ثانوية عامة وجميع أعمارهم تتراوح بين 22-35 سنة 
وقالت طاشكندي: إن برنامج توافق لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة الذي تبنته وزارة العمل بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية هو لتشجيع توظيف الأشخاص من ذوي الإعاقة لضمهم كأعضاء فاعلين ضمن منظومة القوة العاملة في المملكة وتوفير فرص وظيفية لائقة وفاعلة لهم، لتحفيز وتمكين التوظيف الفاعل بالشراكة والتكامل مع القطاع الخاص والعام ومؤسسات المجتمع المدني، وضمان بيئة عمل مساندة ومناسبة ومنتجة لاستيعاب جميع القادرين على العمل منهم.
وأوضحت الدكتورة مرفت طاشكندي، ضمن ملتقى إبداع التاسع الذي عقد مؤخرًا، أن توقيع الاتفاقية بين وزارة العمل والشركة الاستشارية KPMG لإعداد إستراتيجية وخطة تنفيذية لتحقيق أهداف أهمها تقييم مشكلة البطالة ومشكلات التوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة، ودراسة الوضع الحالي للأنظمة واللوائح والممارسات في المملكة، وتحديد الجهات الرئيسية التي يجب إشراكها للعمل على إنجاح المبادرة، إيجاد وتفعيل حلول سريعة لتنفيذ بعض المقترحات لدعم وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير الخدمات المستندة على النتائج. 
وأشارت المستشارة طاشكندي إلى أن العدد المتوقع للأشخاص ذوي الإعاقة في السعودية حسب النسب المذكورة حوالي أربعة ملايين و152 ألف شخص، حيث تتصدر الإعاقة الحركية مجمل هذه الإعاقات بنسبة 33%، و22% إعاقات ذهنية، وبينت الدكتورة مرفت أن 183067 حالة مسجلة ممن أشار إلى أن لديه إعاقة من برنامج حافز، وأن عدد الحالات المفندة من قبل برنامج حافز بأنها قادرة على العمل (L2 68571)،(L1 57266)، و60% منهن من النساء بتأهيل ثانوية عامة وجميع أعمارهم تتراوح بين 22-35 سنة. 
وبينت مستشار وزير العمل أن أهم العقبات التي تعيق عمل الأشخاص ذوي الإعاقة هي المواصلات، وسهولة الوصول، والعوائق السلوكية والثقافية، ودور أصحاب العمل، وأنظمة وقوانين وتشريعات العمل، وبرنامج نطاقات، التعليم والتدريب والمهارات. لافتة إلى أن المشروعات التي بدء العمل عليها هي إعداد تعريف جديد للإعاقة والعمل، وإعداد أداة لتقييم القدرات على العمل، ومراجعة نظام العمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والأمم المتحدة، واستحداث شبكة أصحاب العمل والإعاقة السعودية. 
وأضافت: أن هناك دورًا للبرامج الثقافية والتوعوية تهدف إلى التغيير في المفهوم السائد عن الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة تستهدف أصحاب العمل والموظفين والباحثين عن الوظائف والأسرة والمجتمع المحيط.








أربع «قهوجيات» وعاملات نظافة سعوديات في مطار حائل براتب 1200 ريال

٢٠١٣/٢/٢٠ - العدد ٤٤٤

تعمل في مطار حائل أربع سعوديات، اثنتان منهن بوظيفة «قهوجي» واثنتان بوظيفة «عاملة نظافة» براتب قدره 1200 ريال، بالإضافة إلى 300 ريال بدل سكن، و120 ريالا بدل نقل، في المكتب التنفيذي وصالة كبار الزوار في المطار، وذلك في الوقت الذي دعمت فيها الدولة مواطنيها عبر الصناديق التنموية مثل الموارد البشرية وغيرها.
وأوضح مصدر في مطار حائل لـ «الشرق» أن العاملات الأربع من أكفأ العاملين في المطار، وجميعهن يعملن لدى «شركة الجودة» التي تنفذ أعمال الصيانة في المطار والمتعاقدة مع الطيران المدني. وأن المسؤولين في المطار لا يملكون صلاحية المطالبة برفع رواتبهن بسبب عدم طلب الشركة المشغلة لهن الدعم من صندوق الموارد البشرية حتى لا يكون مبلغ التأمينات عاليا.
وأضاف المصدر أن دعم الموارد البشرية ينتهي بعد مرور سنتين، وحينها يلزم العقد الشركة المنفذة بدفع راتب عالٍ، يفوق ثلاثة آلاف ريال في حالة طلب الدعم من صندوق الموارد، وهو ما لا يريده المشغل لهن، وذلك حتى يتحايل على القرار الملكي الذي ينص على ألا يقل رواتب السعوديين عن ثلاثة آلاف ريال.








مستهلكون تساءلوا عن دور الجهات الرقابية؟!
"أطباق البيض" ترتفع لأكثر من 30 % 

سجّلت أطباق بيض الدواجن ارتفاعاً في محافظة رنية لأكثر من 30 % دون ذكر أسباب واضحة لذلك, ما تسبّب في وجود شُحٍ كبير بالحصول عليها.

وقال عددٌ من المستهلكين لأطباق البيض إن الارتفاعات المفاجئة تمت مُنذ الأسبوع الماضي, وقفزت لتُسجّل ارتفاعاً وصل لربع قيمتها السابقة.

وأضافوا: أصبح أمر إيجاد أطباق البيض هذه الأيام في التموينات الصغيرة أمراً أشبه بالمُحال بعدما احتكرته المستودعات الكبيرة وتلاعبت بأسعاره وقفزت به لأكثر من 30 % دون رقيب أو حسيب, مُتسائلين عن دور الجهات الرقابية وملاحقتها تلاعب الأسعار من قِبل التجار.

وطالبوا بتدخل الجهات الرقابية وإلزام مُلّاك مزارع الدواجن الذين يُعتقد أن لهم دوراً كبيراً في الارتفاعات وكذلك أصحاب المستودعات الكبيرة, وذلك من خلال إعادة الأسعار لسابق عهدها بدلاً من شُح التوزيع وارتفاع الأسعار.





هيئة الغذاء والدواء تحذر من الشاي الصيني أولونج

الرياض-الوئام:
سحبت الهيئة العامة للغذاء والدواء عدداً من عينات الشاي الصيني المنتجة بجمهورية الصين الشعبية خلال الفترة الماضية ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة وتحمل الأوزان (150 , 200، 250 ، 500 ) جم ، لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية فيما يتعلق بالحدود القصوى المسموح بها من بقايا المبيدات .وأوضحت نتائج التحاليل المختبرية لمنتجات الشاي أولونج ( Oolong أو Wulong ) التي تحمل تواريخ إنتاج وتواريخ انتهاء مختلفة , احتواء بعضها على مبيد ( Chlorpyrifos) المحظور استخدامه في المملكة العربية السعودية , وكذلك تلوث بعض هذه المنتجات بالمبيدات (Chlorfenapyr ، Diphenylamine،Lambda Cyhalathrin ) بنسب تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها في المواصفات القياسية , ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة : http://www.sfda.gov.sa .






"كافيار" في معرض بالرياض يصل سعره لمليون ريال للكيلو
ثلاثة سعوديين يديرون أكبر منظومة عربية لبيع وتسويق "الكافيار"

 

الرياض - عبدالإله الخليفي

في تجمعٍ لعشاق المنتجات الفاخرة والمقتنيات النفيسة، اجتذب جناح يضم أفخر وأندر أنواع "الكافيار" الطبيعي عشرات الزوار الذين أتيح لهم التذوق المجاني لأنواع فاخرة من الكافيار يصل أسعار بعض منها إلى مليون ريال سعودي للكيلو غرام الواحد.

وعرض الجناح الذي جاء ضمن النسخة الأولى لمعرض "لاكزوري" العالمي في العاصمة السعودية الرياض أصنافاً من "الكافيار" الذي يعد من أغلى أنواع الثروة السمكية في العالم نظراً لفوائده الصحية الجمة واحتوائه على فيتامينات هامة للجسم إلى جانب كونه مقوياً جنسياً. ويقف عليه ثلاثة شبان سعوديين يديرون "الكافيار الذهبي"، التي تعد أكبر منظومة عربية لبيع وتسويق الكافيار.

فهذا الجناح تختبئ وراءه قصة نجاح ملهمة عاشها هؤلاء الشبان من خلال مشروعهم الذي بدأ في عام 2005 وسط توتر وقلق بأن لا يحقق أي نجاح يذكر.



يقول عبدالعزيز الجويعي، المدير التنفيذي لشركة "الكافيار الذهبي"، في حديث لقناة "العربية": "حاولت مشاركة الآخرين اهتمامي بالكافيار، ولكن لم أجد من يلقي بالاً أو اهتماماً، وكانت الأغلبية لا تعرف عن الكافيار إلا أنه غذاء غالي الثمن ومفيد للجنس ولا يأكله إلا الأثرياء"، ويضيف بأن تقريراً عن الكافيار نشر في إحدى المجلات العالمية عام 2003، ألهمه للتشاور في هذا المشروع مع أصدقائه، إلا أنه يقول: "الأجواء المحبطة أوقفتني عن البحث والحديث عن الكافيار وندمت على قصاصاتي ومعلوماتي التي قمت بجمعها والتنقيب عنها زمناً طويلاً، كنت أعتقد أنني اكتشفت مجالاً تجارياً متميزاً".

وأبان الجويعي - في كتاب يسرد قصة الكافيار تحت عنوان "عرش الكافيار يبقى سراً على الكثير وعشقاً للقليل"- بأنه بعد إحباطات متعددة وتفكير طويل عاود التفكير فعلياً بمشروع الكافيار عام 2005 مع أعز صديقين له هما عبدالله الغفيلي وعبدالعزيز السعيد، وكان الحديث عن "مشروع تجاري يمثل أفضل غذاء ويستهدف النخبة من المجتمع".

ويستطرد الجويعي قائلاً: "راسلنا الشركات التي تعمل في مجال الكافيار لمعرفة الأسعار وطرق التعامل على مدى عام كامل دون أي رد أو جواب. ولكن ورقة شكر وصلتنا بالفاكس عن طريق الخطأ من إحدى الشركات الروسية يبدو أنها احتفظت بالعنوان وأخطأت بإيصال الفاكس، ولكن هذا الخطأ كان فرصة لمد جسر التواصل مع هذه الشركة وبداية المشروع. لقد أصبنا بالإحباط واليأس على مدى عام كامل إلى أن جاء هذا الفاكس".

وزاد بالقول: "بداية المشروع كانت تجربة بسيطة حاولنا فيها معرفة رغبة الناس واهتمامهم بالكافيار فعرضنا كمية بسيطة عبر إعلان صغير في إحدى الصحف المحلية".

ويقول بأنهم لم يتصوروا إقبالاً يذكر، لكن: "الاتصالات انهالت علينا وبعنا الكمية بأكملها، ثم اكتشفنا بأن الجمهور يريد الطريقة النظامية، الكثير منهم يرفض أن يتعامل مع تاجر الشنطة".

يذكر أن الجويعي، الذي افتتح مع أصدقائه أول معرض لبيع الكافيار في السعودية عام 2007 ويصل عدد نقاط بيعه الآن إلى 66 نقطة بيع للكافيار الفاخر، يقول إن النجاح لا يقاس بالمكان الذي وصلت إليه، ولكن بالصعاب التي تجاوزتها. ويذكر لحظة لافتة زادت من شعوره بالسعادة والنجاح بعد أن حقق مشروعه شهرة في بيع وتسويق الكافيار إلى أن طرح الكافيار الفاخر على مائدة جمعت العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي باراك أوباما عام 2009. 

وأوضح الجويعي بأن ثقافة الكافيار تشتهر في المجتمعات الغربية أكثر منها في "الشرق" مؤكداً بأن العرب عرفوا الكافيار منذ زمن بعيد، لكنهم كانوا يخطئون في طرق تناوله إذ لابد من معايير دقيقة لحفظه وتناوله.

وأبان الجويعي بأن الكافيار يمثل بيض سمكة الحفش، وهي السمكة الوحيدة في العالم التي يستخرج منها الكافيار وتعيش في بحر قزوين حيث يعتبر المصدر الوحيد للكافيار الطبيعي. كما أن سمكة الحفش تعتبر من الكائنات المعمرة وقد صنفها البعض من فئة الديناصورات، حيث يصل عمرها إلى 100 عام ووزنها يتراوح بين 200 إلى 1500 كيلوغرام.








«حافز» يودع مليون ريال في حساب مواطنة

نادر العنزي (تبوك)

فوجئت مواطنة في تبوك مسجلة في برنامج إعانة الباحثين عن العمل (حافز) بإيداع مبلغ 999.999 ألف ريال في حسابها الشهر الماضي.
وقال عطا الله العطوي زوج المواطنة لـ«عكاظ»، أن زوجته ذهلت من ضخامة المبلغ الذي تم إيداعه ولم تصدق أن يدخل في حسابها مثل هذا الرقم.
وأضاف: «طبعت الإيصال للتأكد من الوضع والاحتفاظ به، إلا أن المبلغ خصم بالكامل في اليوم التالي، وسط استغرابنا وذهولنا من الموقف».








"هدف" يتوعد بمقاضاة مروجي وظيفتي "معلف بقر" و"طقاقة"


توعد صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" بمقاضاة من ينتحل اسمه ويروج لبعض الرسائل والشائعات التي لا تمت للواقع بصلة، مؤكداً أنه لا صحة لما تم تناقله بخصوص عرض "هدف" فرصتين وظيفتين على مستفيديَ "حافز" تحملان مسمى "معلف بقر" أو "طقاقة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الصندوق سلطان السريع، إن بعض وسائل الإعلام تناولت خلال الأيام القليلة الماضية رسالة مكذوبة عن برنامج "حافز"، في إشارة إلى ما تردد حول عرض وظيفتي "طقاقة" و "معلف بقر"، مشدداً في الوقت نفسه على أن "هدف" لا ينتقص من قدر أي مهنة أو أي وظيفة مهما كان مسماها.

ولفت السريع، حسب صحيفة "الجزيرة"، إلى أن انتشار الخبر يرجع إلى وجود صدى له من قبل بعض الصحفيين والكتاب في عدد من وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي التي أعادت بث هذه الإشاعة.








"أمين" سابق و"وكيلاه" يتبادلون اتهامات غرق "قويزة" و"أم الخير"
الأمين: 5 ملايين ريال مساهمتي في مليوني متر في المخطط
جانب من أضرار غرق مخطط أم الخير شرق جدة عام 1431 (الوطن)

جدة: نسرين نجم الدين 2013-02-19 11:30 PM 

حاصر قضاة المحكمة الإدارية بجدة أمس أبرز 3 متهمين في قضايا مباشرة تتعلق 

بكارثة سيول جدة، هم أمين سابق ووكيلاه، الأول للمشاريع والثاني لتصريف مياه

الأمطار، ضمن جلسة قضائية واحدة واجهت المتهمين بتهم العبث بالأنظمة الإدارية والتعليمات والأوامر السامية القاضية بعدم السماح للمواطنين بالبناء في مواقع السيول.

ودفعت تساؤلات القضاة المتهمين إلى تبادل الاتهامات حول حقائق عبارات السيول المزعومة في أحياء قويزة وأم الخير، والتي أدى عدم وجودها على أرض الواقع إلى غرق هذه الأحياء، موردة للمتهمين خطابات ومكاتبات، أحدثت تضاربا في أقوال المتهمين.
وواجهت المحكمة الأمين بخطاب وقع عليه بالموافقة على البناء في المخطط المنكوب رغم وجود دراسة تؤكد أنه مجرى سيل، إلا أنه أصر على عدم وجود مجاري أودية وسيول في المخطط، وذكر محامي المتهم أن موكله رأى أن تنفيذ مقترح عبارة السيول سيكلف الدولة الكثير بنزع الأراضي والتعويض، واستمرار حرمان أصحاب الأراضي من أراضيهم، وأن هذه هي المخالفة، في ظل عدم وجود وادٍ ولا مجرى سيل، خاصة أن مجرى السيل غيرته الطبيعة منذ زمن طويل، محملا الدراسة التي تقدم بها وكيلاه المسؤولية عن كل ما حدث. 
وأجاب وكيل الأمين للمشاريع بأنه ليس هناك فرق بين الفكرة التصميمية والدراسة التفصيلية، لأنه مهما كانت ستخضع لدراسة تفصيلية تنفيذية متكاملة قبل طرحها في مناقصة، فيما رد وكيل الأمين لتصريف مياه الأمطار بأن ما رفعه لوكيل الأمين للمشاريع هو عبارة عن فكرة تصميمية تضمنت مقترحات بخصوص تصريف مياه الأمطار من منطقة التجمع إلى القناة الجنوبية المفتوحة، وأنها غير قابلة للتنفيذ ما لم تلحق بدراسة تفيصيلية من قبل استشاري الأمانة بتفاصيل المشروع، وأن ذلك لم يكن بسبب عدم توفر ميزانية، وبهذا الاقتراح لم ينفذ، وأن المقترح الذي قدمه الوكيل الآخر لم يتطرق لموضوع السيول والأمطار ولا الأراضي في مجرى السيل. وأصر على إنكار ما جاء في خطاب الأمين بأنه قام بإعداد دراسة تفصيلية من قبل إدارته، وأن ما رفعه هو فكرة تصميمية تتضمن إنشاء نفق خرساني في شارع جاك.
وواجهت المحكمة في جلستها الأمين المتهم بتهمة الرشوة من رجل أعمال مقابل تسهيل حصوله على موافقة لرفع أدوار مخطط آخر بجنوب جدة مساحته مليونا متر مربع، فأجاب بأن 5 ملايين ريال إنما تمثل المشاركة في المساهمة العقارية بينه وبين رجل الأعمال ومساهمين آخرين، وواجهته المحكمة بعلمه بأن المخطط صمم لإنشاء فلل سكنية لدورين وملحق فقط، فأجاب بأن زيادة الأدوار كانت بناء على طلب مالك المخطط.. ثم حددت المحكمة يوم 28 جمادى الأولى المقبل موعدا جديدا للنظر في الدعوى.





لأول مرة دمج قضيتين في كارثة فرج المساعد
الاستعانة بدليل مخططات جدة لتبرئة الأمين السابق

إبراهيم علوي (جدة)

على نحو غير متوقع ولأول مرة في قضايا كارثة سيول جدة، دمج رئيس الدائرة الثالثة في المحكمة الإدارية قضيتي أمين جدة السابق وثلاثة آخرين بقضية ثانية يمثل فيها وكيل أمين سابق «متقاعد» بالمرتبة الـ 12 في أمانة جدة، أساء استخدام منصبه الإداري لمصلحة شخصية، مخالفا بذلك الأوامر السامية بمنع البناء والتملك في بطون السيول والأودية، حيث تعمد رفع خطاب لمديره حول إنشاء أنفاق خرسانية جنوب غرب مخطط فرج المساعد، ليرفع مديره بدوره لأمين سابق حول ذلك ويتم الإفراج عن قطع الأراضي، ما تسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة، فيما أكد ناظر القضية أن دمج القضيتين يأتي لتوحيد الإجراء كونها في اتهام واحد، ولترابط أطرافها.
وكان المتهم أجاز في الجلسات الماضية البناء في مخطط فرج المساعد، والإفراج عن الأراضي الموقوفة وهي موضع الاتهام الذي يمثل فيه الأمين السابق وأحد وكلائه واثنان من رجال الأعمال.
وبدأت وقائع الجلسة بمواجهة الأمين السابق بحصوله على 5 ملايين ريال من المتهم الثاني، ورد بأن المبلغ عبارة عن مساهمة عقارية في مخطط المطار القديم، فما كان من ناظر القضية إلا أن واجهه بمخطط للفلل السكنية ذات الدورين والموافقة على زيادة أدواره لثلاثة أدوار، ليؤكد الأمين إنكاره تسلم مبلغ 5 ملايين رشوة من رجل أعمال لقاء رفع مستوى التعمير لـ 3 أدوار إضافية، فيما أجاب رجل الأعمال بأنه تقدم لوزارة الشؤون البلدية والقروية لاعتماد رفع الأدوار وليس الأمين، وتوزيع أرباح المساهمات على كل المساهمين.
وجه القاضي سؤالا للأمين السابق عن الدراسة التي قدمت له حول مخطط المساعد، ما إذا كانت دراسة تفصيلية أم مجرد فكرة، ليرد المتهم الأول بأنه لاتوجد أي مخالفة للأوامر السامية بالسماح للمواطنين بالتمكن من أراضيهم والتي تم إيقافها.
وعند ذلك طلب المحامي محمد المونس «وكيل المتهم» الحديث مستعينا بمجلد هندسي «دليل مخططات جدة»، فأشار إلى أن المخططات المعتمدة من الوزارة في المحافظة تؤكد أن مخطط المساعد لم يكن به مجرى للأودية، وأن احتجاز أراضي المواطنين لهو المخالفة الحقيقية للأوامر السامية، مقدما كروكيات مصورة توكد أن الادعاء أقام دعواه بحجة أن المتهمين أفرجوا عن قطع أراض تقع في نطاق مجرى الأودية والسيول، وهو أمر غير صحيح، كون الموقع المشار إليه يقع في مخطط فرج المساعد، فيما مجرى السيل الطبيعي الذي تم التأكيد على وجوده من قبل هيئة المساحة الجيولوجية يقع في شارع جاك وهو ما يسقط الاتهام ضد موكليه.
وقال محامي الدكتور وائل بافقيه: إن الأمانة وقعت في مخالفة للأوامر بإيقاف أراضي المواطنين، مشيرا إلى أن هناك 27 قطعة أرض تم البناء عليها سابقا ولم يتم إيقافها ليتم إيقاف بقية الأراضي التي لم تبن، وكان ذلك مخالفة كونها لم ترتكز على أوامر ملكية.
وأوضح المتهم الخامس أنه رفع فكرة تصميمية حول إنشاء أنفاق خرسانية جنوب غرب مخطط فرج المساعد وقدمها لمديره المسؤول للنظر فيها ومن ثم عرضها على الجهات المختصة لدراستها من كافة الجوانب وفق الإجراءات المتبعة، وإثبات مدى جدوى إنشائها، ولكن الادعاء حولها لدراسة تفصيلية وهو مخالف للحقيقة.
عقب ذلك رفعت الجلسة للتداول قبل أن يقرر ناظر القضية عودة الجميع وتأجيلها إلى الثلاثاء 27 /5 للنظر فيها.






متهم في «خلية قطر والكويت» يتبرأ من تنظيم القاعدة

منصور الشهري (الرياض)

مثل المتهم الـ 34 (مطلق السراح) في قضية خلية الـ 44 والمعروفة بـ(خلية قطر والكويت) أمس أمام ناظر القضية في المحكمة الجزائية المتخصصة في جلسة عرض الأدلة، وقال أمام القاضي أنه لا ينتمي لأي جماعات إرهابية داخلية أو خارجية، وتبرأ من منهج تنظيم القاعدة الإرهابي، مؤكدا أنه لا يقر ما شهدته المملكة من أعمال إرهابية لما فيها من مخالفة صريحة لتعاليم الدين الشرعي الصحيح.
وأوضح ناظر القضية في الجلسة أنه بالعودة لمحضر القبض والتفتيش لم توجد أي بينة حول اتهام المدعى عليه أنه كان بحوزته قرص ممغنط يحتوي دروسا عسكرية وملفات محظورة، مطالبا المدعي العام بعرض البينة على تلك التهمة.
وأنكر المدعى عليه في الجلسة تهمة حمله قرصا ممغنطا (CD) يحتوي دروسا عسكرية لشرح جهاز تحديد المواقع وملفات محظورة تحرض على العنف، لكنه أقر بصحة جميع التهم الأخرى التي وجهت له من المدعي العام والتي كتبها بخط يده دون إجبار أو إكراه من أحد، وهي حيازة سلاح رشاش كلاشنكوف و23 طلقة له ومخزني رشاش، وحيازة ثلاثة سكاكين صغيرة وأربع خرائط جغرافية وهاتف اتصال عبر الأقمار الصناعية نوع (الثريا) وهاتف محمول وجهاز تحديد مواقع. وطالب المدعى عليه بالعفو عنه وأبدى ندمه على ما بدر منه.






"شرطة الخُبر" تطيح بمحتال جمع 38 مليون ريال من المواطنين


 تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة محافظة الخبر من القبض على مواطن ثلاثيني مطلوب في قضايا نصب واحتيال على عدد من المواطنين عن طريق توظيف أموالهم، من خلال عقود وهمية، وذلك بتشغيلها في مشاريع تجارية وقد تجاوزت المبالغ المالية المطالب بها مبدئياً 38 مليون ريال متمثلة في 100 بلاغ مقدم ضده.

وأكد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن المتهم تعمد خلال الفترة الماضية الاختفاء عن الأنظار بعد الحصول على المبالغ المالية، مشيراً إلى أن عملية متابعة المتهم حظيت باهتمام مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله بن محمد الزهراني.

وجاء ضبط المتهم فجر اليوم بعد تحديد موقع وجوده من فرقة التحري الخاصة، وسلم لمركز الشرطة تمهيداً لإحالته والدعاوى المقدمة تجاهه لهيئة التحقيق والادعاء العام.






على ذمة صحيفة "يمن – برس" وبسبب رفضه التسديد
محكمة يمنية تأمر بحجز أموال الملياردير السعودي "بقشان"


 أمرت المحكمة التجارية بمدينة المكلا جنوب اليمن، بحجز أرصدة الملياردير السعودي عبدالله أحمد بقشان لدى البنوك اليمنية العاملة في اليمن إثر دعوى قضائية تقدمت بها المؤسسة العربية للتجارة والمشاريع بالمكلا.

وذكرت صحيفة "يمن – برس "، بأن القرار جاء بعد رفض هيئة تطوير خيلة بقشان التابعة للملياردير السعودي عبدالله عبده بقشان بتسديد مبلغ مليون وثمانمائة وثلاثة وتسعين ألفاً وسبعمائة وستة عشر دولاراً للمؤسسة العربية للتجارة والمشاريع.

وبحسب الرسالة الموجهة لأحد البنوك اليمنية فقد طالبت المحكمة بحجز أي مبالغ لـ "بقشان" بقيمة مليون و893 ألفاً و716 دولاراً.

وقال المصدر إن الملياردير السعودي "بقشان" مديون لأحد البنوك اليمنية بمبلغ مليون وخمسمائة ألف دولار أمريكي وإن الأرصدة التي أمرت المحكمة بحجزها لم تتم بسبب عدم وجود أي أموال لبقشان في أي من البنوك اليمنية وإن حساباته مكشوفة ومدينة.

ورفضت شركة هيئة تطوير خيلة بقشان المملوكة للملياردير السعودي عبدالله عبده بقشان دفع مبلغ وقدره مليون وثمانمائة وثلاثة وتسعون ألفاً وسبعمائة وستة عشر دولاراً إثر قيام المؤسسة العربية للتجارة والمشاريع بالمكلا بمطالبة الشركة بدفع ما تبقى عليها من أموال مقابلة مقاولة لمشروع تحسين خيلة بقشان.

وشرعت مجموعة بقشان في عام 2008 بتنفيذ أول مصانع لها خاصة بإنتاج وتعبئة المشروبات الغازية والمياه المعدنية بتكلفة أولية 60 مليون دولار في محافظة لحج اليمنية، وأنشأ عبدالله بقشان أضخم مشاريع التطوير العقاري بحضرموت وهو مشروع درة المكلا لتطوير مساحة من الأرض تقدر بأربعة ملايين متر مربع في منطقة الريان، وبتكلفة تصل إلى نحو 50 مليون دولار.

ويشمل هذا المشروع السكني السياحي الاستثماري على تنفيذ 10000 وحدة سكنية والعديد من المرافق الخدمية ومركز تجاري حديث ومدينة ترفيهية ومركز سياحي وصالة سينما ومركز ثقافي بالإضافة إلى مسجد ومارينا في وسط البحر.

وقبل بضع سنوات كرمت الحكومة الفرنسية رجل الأعمال والاقتصادي علي عبدالله بقشان وذلك في احتفال كبير أقيم في قصر الأليزيه، حيث سلمه الرئيس الفرنسي جاك شيراك حينذاك وسام جوقة الشرف برتبة فارس تقديراً لإسهاماته الكبيرة في تطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.






مصادر لـ الشرق: مزوِّر الشهادات الجامعية تقاضى عن الدكتوراة خمسين ألفاً وعن الماجستير 20 ألفاً

المزور أحمد شاهين

٢٠١٣/٢/٢٠ - العدد ٤٤٤

تداعت بالأمس معلومات كثيفة حصلت عليها «الشرق» من مصادر مطَّلعة عن مزوِّر الشهادات الجامعية الذي أُلقي القبص عليه في القصيم، بالتزامن مع توجيه نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز لشرطة المنطقة بسرعة ضبط المتورطين مع مزوِّر الشهادات الجامعية الذي أُلقي القبض عليه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم. وأكَّد مدير شرطة القصيم اللواء بدر الطالب أنَّ جميع مَن تعاونوا مع مزوِّر الشهادات سيُحالون إلى التحقيق، لاسيَّما أنَّ حصولهم عليها قد يعطيهم فرصاً إدارية ومناصب قيادية لا يستحقونها.

وعلمت «الشرق» أن أحمد شاهين المتورط في بيع 16 ألفاً و78 شهادة مزورة، تقاضى عنها مبالغ تفاوتت وفق كل شهادة، حيث بيعت شهادة الدكتوراة بخمسين ألف ريال، والماجستير بعشرين ألفاً، والبكالوريوس بخمسة عشر ألفاً، فيما بلغت قيمة شهادة الدبلوم الخاص بالحاسب الآلي 2500 ريال، وشهادة اجتياز اللغة الإنجليزية كلغة ثانية والمعروفة بـ «التوفل» بمبلغ ثلاثة آلاف ريال. وذكر مصدر مطلع لـ «الشرق» أنَّ عديداً من المسؤولين بإدارات حكومية في مختلف مناطق المملكة حصلوا على شهادات جامعية وعليا من هذا الشخص كما تعاون مع خرِّيجَات كليات التربية.
وعمل المزوِّرُ المقيم، وهو أردنيٌّ من أصل فلسطيني، بإحدى كليات القصيم، ويسكن في شمال مدينة بريدة، وتساعده في تجهيز الشهادات المباعة، ابنته الماهرة في الحاسب الآلي والخط العربي. وأشار المصدر إلى أن الوافد العربي استغلَّ مهارة ابنته في التزوير على مدى الأشهر الخمسة الماضية، وساهم في إيصال الباحثين عن شهادات عليا والراغبين في تحضير رسائل الدكتوراة، بشخصيات محترفة في التزوير خارج المملكة. كما يتعامل مع سماسرة يتقاضون جزءاً من الأتعاب لقاء توصيله بالراغبين في الحصول على الشهادات المزوَّرَة.
وعلمت «الشرق» أنَّ المزوِّرَ مريضٌ بالسرطان، وكان يُعالَج منه على فترات متقطعة، وسبق أن تقدَّم بخطاب تلطف عن حالته لأمير منطقة القصيم وتمَّ علاجُه. كما تبيَّن لـ «الشرق» أنَّ ابنته نالت خصماً نسبته 50% بالكلية الأهلية التي تدرس بها تقديراً لظروف والدها الصحية.






أمن جازان ضبطه بالتنسيق مع جدة قبل هروبه
سقوط محتال الشهادات العليا

إبراهيم علوي (جدة)

لم يكن يدر بخلد مزور الشهادات العربي أن العيون الساهرة ستضبطه، كان يتنقل من موقع إلى آخر، ليتخفى عن الأجهزة الأمنية، ويمارس عمليات الاحتيال والنصب والتزوير، وبعد أن جمع مبالغ كبيرة حاول أن يهرب، إلا أنه لم يتمكن من ذلك ليقع في شر أعماله.
وكان المزور مطلوبا لعدة جهات حكومية، بتهمة الاحتيال والنصب والتزوير، حيث يعمل على بيع الشهادات المزورة، ويحتال على راغبي الدراسة في الخارج ويتقاضى مبالغ منهم، دون أن يحقق لهم طلباتهم.
وفي التفاصيل أن الأجهزة الأمنية تلقت تحذيرات من الجهة المختصة من المحتال على راغبي الدراسة في الخارج، وكان قد اتخذ مكتبا له في أحد المواقع الهامة، وشرع في استقبال ضحاياه متقاضيا مبالغ منهم بحجة وضع الترتيبات اللازمة لهم للدراسة في الخارج، وفجأة تغيب، وتوالت البلاغات على مراكز الشرط وشكل مركز شرطة النزلتين فريقا لمتابعته بمتابعة مدير شرطة جدة اللواء علي الغامدي وبإشراف مدير المركز العقيد محمد الوليدي، وتابع الفريق مواقع ظهور المحتال العربي الذي كان يستغل علاقاته القوية ببعض العاملين في قنصلية بلاده للاحتيال على الضحايا.
استغل المحتال هوية مقيم اسمه مطابق لاسمه، وهو ما جعل عملية تتبعه صعبة، إلا أن فريق المتابعة الأمنية عمد التعميم عنه بمعلوماته الشخصية وأوصافه على كافة مراكز الضبط الإداري مع التأكيد بوجود قضايا مالية واحتيال بحقه وضرورة ضبطه، وهو ما تحقق حيث نجح رجال الأمن بجازان من القبض عليه بعد التأكد من أنه مطلوب في شرطة النزلتين بجدة.
المعلومات الأولية لعملية القبض أشارت إلى أن المحتال حاول التسلل لخارج البلاد وأتفق مع شخص على تهريبه، غير أن خلافا بينهما حال دون ذلك، ووقع بينهما شجار سهل عملية ضبط المزور الذي يتوقع بلوغ عدد ضحاياه إلى ما يقارب مائة شخص، سيتم التثبت من عددهم لإرفاقه في ملف القضية قبل إحالته لجهة الاختصاص.
وأكد المتحدث الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق أن المحتال العربي تم ضبطه من خلال التنسيق الأمني مع شرطة جازان التي تمكنت من القبض عليه قبل هروبه للخارج.






ضميري حفّزني للإبلاغ عن الخطأ ولم أفكر في تمزيق ورقة المختبر
فني المختبر: ريهام ضحية است
هتار الجميع ومن يحقق معي مسؤول عن 
الجريمة


علي خواجي -جازان تصوير- حسين العتودي
الأربعاء 20/02/2013


استعاد إبراهيم حكمي فني المختبر اللحظة « الفارقة « فى حادثة نقل الدم الملوّث وقال بعيون يملؤها الدمع: لن يغيب عني هذا اليوم بكل ساعاته، فلقد أخطأت من غير قصد وإنما لارهاق العمل ولعدم وجود موظفين بالبنك في هذا اليوم، حيث لدينا 5 أقسام وأنا كنت الوحيد الذي اتنقل بينها وكنت أهدف إلى تقديم الدم الأفضل والأجدد لدينا في الثلاجة. وأضاف: لو أني ضعيف الامانة ولا توجد لدي الانسانية لقمت بتقطيع ورقة المختبر وكأن أمرًا لم يحدث ولكني قررت بأن اتحمّل المسؤولية كاملة وأحاول اللحاق بما يمكن اللحاق به من تقديم المساعدة لهذه الطفلة المسكينة التي ذهبت ضحية خطأ فردي واستهتار قسم!.
علمت من الإعلام
ويقول: قمت بإبلاغ نائب مدير القسم وتم إبلاغ مدير المستشفى وكذلك مدير الشؤون الصحية وتم استدعاء الطفلة كما تم استدعائي يوم الخميس لوجود لجنة للتحقيق من وزارة الصحة فحضرت منذ الساعة السابعة صباحا كما اخبروني ولكن أعضاء اللجنة لم تحضر سوى الساعة العاشرة واستمرت في التحقيق معي حتى الساعة الثانية ظهرا وبعدها انصرفت ولا اعلم أي قرار تم اتخاذه ، أنا أخذت إجازة من عملي ، وأنا الان لم يصلني أي شئ رسمي وقد علمت بقرار فصلي عن طريق الاعلام.

خطأ مهني
وقال : لم اقترف خطأ مهنيًا تكنيكيا في أدائي لعملي يخول لهم سحب الرخصة المهنية ، بل كان الخطأ في ادخال البيانات وانا لا أحمّل الخطأ لأحد بل الخطأ يتحمّله القسم وكذلك المستشفى وكذلك الشؤون الصحية وايضا الوزارة من باب أولى فهل يعقل ان بالمختبر5 أقسام لا يوجد فيه سوى سبعة موظفين ، يتداول العمل بينهم على شيفتات في الفترتين الصباحية والمسائية ، وهذا يشكل ارهاقا وفي هذا اليوم كان هناك مجموعة مستأذنة ومجموعة أخرى لديهم حملة تبرع.

الجاني والجلاد
وقال فني المختبر ابراهيم حكمي: استغرب أن مدير بنك الدم في الوزارة هو الذي يأتي ويقوم بالتحقيق ، فالمفروض هو من يتم التحقيق معه لأن التقصير كان منه فنحن لدينا عجز في الفنيين في المختبرات فلم لايتم تزويد المختبرات في المنطقة بحاجتها من الفنيين و الاجهزة!؟ كما لا يوجد ربط بين بنوك الدم على مستوى المملكة ، وهذا مرتبط بالوزارة وليس بالشؤون الصحية في المناطق واختتم ابراهيم حكمي رسالة للطفلة ريهام حكمي ولكافة افراد أسرتها بأن الذي حصل ليس عن قصد فأنا والله أعاني كما أنتم تعانون ، واسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم بأن يشفي البنت ريهام وان يلبسها ثوب الصحة والعافية انه سميع مجيب الدعاء.

إشادات وتفوّق
يذكر أن إبراهيم علي حكمي 24 عاما يسكن قرية العروج ويعول أسرة مكونة من والدته وستة من الابناء والبنات ابراهيم - احمد - عبدالله ، توفى والده وهو يدرس في الصف السادس الابتدائي فتحمّل مشقة الصرف عليهم . وقالت مصادر لـ « المدينة «: إن ابراهيم كان من الطلاب المتميزين فى المرحلة الابتدائية في المضايا ، واكمل المرحلتين المتوسطة والثانوية في قرية الاساملة والتحق بعدها بكلية العلوم الصحية وتخرّج منها وكان من أوائل الدفعة ، ثم عيّن في مستشفى جازان العام وحصل على اشادات من زملائه ورؤسائه.









الأولى عُولجت على نفقة الدولة بـ "اهتمام عاجل" والثانية أعادوها رغم الأمر الملكي
بالوثائق .. "سبق" تكشف فساداً إدارياً بـ "الصحة" وتمييزاً بين أخت مسؤول ومواطنة



شقران الرشيدي- سبق- الرياض: تكشفُ "سبق" بالوثائق الرسمية، والتقارير الطبية المعتمدة الصادرة من الديوان الملكي، ووزارة الصحة، والسفارة السعودية في الصين، فساداً إدارياً كبيراً، ومماطلةً في علاج ابنة مواطنٍ عمرها عند بدء العلاج "5 سنوات" تعاني ضموراً في المخ صدر لها أمرٌ ملكي بتاريخ 24 / 2 / 1429هـ، وتوجيهٌ سامٍ من خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - يقضي بعلاجها على نفقة الدولة، وزراعة الخلايا الجذعية في الصين لتوافر العلاج هناك، ولم تبت فيها الهيئة الطبية العُليا بوزارة الصحة إلا بتاريخ 3 / 4 / 1431هـ ، في حين أُنهيت إجراءات علاج أخت مسئولٍ كبيرٍ تعاني المرض ذاته في غضون 3 أيام فقط من تاريخ 27 إلى30 / 3 / 1431هـ.

وتشير الوثائق الرسمية المكتوب عليها "عاجل وسري" - تحتفظ بها "سبق" - والموقعة من عددٍ من المسئولين، منهم: وزير الصحة، وكِبار الأطباء في الهيئة الطبية العُليا المكوّنة من الخدمات الطبية بوزارة الدفاع، والخدمات الطبية بوزارة الداخلية، والخدمات الطبية بالحرس الوطني، ومستشفى الملك فيصل التخصُّصي، ومستشفى الملك خالد الجامعي، ومستشفى التأهيل بمدينة الملك فهد الطبية، ومستشار وزير الصحة، ومدير عام الإدارة العامة للهيئات الطبية والمكاتب الصحية بالخارج، ومسئولين آخرين.. بأن المواطن بندر العتيبي صدر له أمرٌ ملكي عام بتاريخ 24 / 2 / 1429هـ بعلاج ابنته المصابة بضمورٍ في المخ في الصين على نفقة الدولة، لكنها لم تعالج إلا لمدة شهرٍ واحدٍ فقط وتمت اعادتها بقرار الهيئة الطبية العُليا المعتمدة بتاريخ 3 / 4 / 1430هـ، من وزير الصحة، رقم "390"، بإيقاف علاجها وإعادتها للمملكة بحجة توافر علاجها في الداخل - أي بعد سنة وشهرين من الأمر الملكي تمّ البتُّ في موضوعها -. وفي المقابل، صدر قرار وزير الصحة رقم "62281" بتاريخ 28 / 3 / 1431هـ، بعلاج أخت مسئولٍ كبيرٍ يعمل في وزارة الصحة، وتعاني المرض ذاته على نفقة الدولة مع مرافقٍ لها في الصين لزراعة الخلايا الجذعية، مدعومٌ بخطاب مدير عام الهيئات الطبية والمكاتب الصحية بالخارج التابع للوزارة بتاريخ 30 / 3 / 1430هـ موجّهٌ لسفير المملكة في الصين لاعتماد علاجها - استغرق البت في موضوعها من الوزير 3 أيام فقط - وصدور توجيهٍ آخر بتاريخ 28 / 3 / 1431هـ، من مكتب وزير الصحة وبتوقيعه هو شخصياً على مذكرة داخلية "عاجلة وسرية" موجهة لمدير عام الهيئات الطبية والمكاتب الصحية بالخارج لإكمال ما يلزم وعلاج أخت المسئول الكبير بعبارة كتبها بخط يده "الاهتمام العاجل جداً".

ويطلب المواطن العتيبي، عبر "سبق"، من وزارة الصحة تبرير قرار الهيئة الطبية العُليا المعتمد من وزير الصحة بقطع علاج ابنته في الصين وصدور قرارٍ مشابهٍ من الوزير بسرعة إنهاء إجراءات علاج أخت المسئول الكبير في غضون 3 أيام فقط.. مؤكداً أنه اضطر للاستقالة من عمله في السعودية واقتراض نحو 200 ألف ريال لاستكمال علاجها؛ ليُفاجأ بقطع علاجها في الخارج، وبأن العلاج مدته شهرٌ واحدٌ فقط.

ويتساءل العتيبي:" لماذا تعالج أخت مسئول كبير في وزارة الصحة بناءً على خطابٍ رسمي بتوقيعٍ من وزير الصحة على نفقة الدولة، وهي التي تعاني مرض ابنتي نفسه، في حين تُحرَم منه ابنتي بقرارٍ من وزير الصحة أيضاً.. ما المبرر؟ لماذا حتى في العلاج هناك تمييزٌ ومحاباةٌ ووساطاتٌ!".








المحامي الحكمي: ترافعي في القضية لوجه الله
أهل "الطفلة رهام" بدؤوا إجراءات مقاضاة وزارة الصحة


فهد كاملي- سبق- جازان:
 بدأ اليوم المحامي الشيخ إبراهيم الحكمي الموكل رسمياً من ذوي الطفلة رهام بالإجراءات اللازمة لمقاضاة وزارة الصحة برفقة عددٍ من الأطباء والباحثين الشرعيين بعد أن نُقل للطفلة رهام دم ملوث بالإيدز بمستشفى جازان العام.

وبيّن المحامي الحكمي لـ "سبق" أنه اليوم بدأ رسمياً بعمل وكالة رسمية من كتابة العدل الثانية بالرياض من قِبل والد الطفلة علي الحكمي للمرافعة في قضية ابنته والمطالبة بكل حقوقها, مشيراً إلى أنه تم الإقرار بتوكيل مكتب الحكمي للمحاماة وعددٍ من الأطباء والباحثين الشرعيين للمطالبة وإقامة الدعاوى والمرافعة والمدافعة وسماع الدعوى والرد عليها بشأن رفع قضية ضد وزارة الصحة ومن كان المتسبب بخصوص الضحية رهام.

وقال الحكمي إنه تم منع والد الطفلة وذويها من الظهور إعلامياً كي لا يكون هناك أي ضرر أو تغيير لمجرى القضية، مؤكداً أن ترافعه عن قضية رهام لوجه الله تعالى.









أكد أنه لا صحة للأخبار عن تبرعهما بـ 8 ملايين
عم "رهام": نور والقحطاني لم يتواصلا معنا للمساعدة في العلاج

قاسم الخبراني- سبق- الرياض:
 نفى محمد الحكمي، عم الطفلة "رهام"، الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأجهزة الجوال وبعض المواقع حول تبرع اللاعب محمد نور بمبلغ 3 ملايين ريال للمساهمة في علاجها.

وقال الحكمي لـ"سبق" نسمع أخباراً تتردد حول تبرع لاعب نادي الاتحاد محمد نور بمبلغ 3 ملايين ريال ولاعب نادي الهلال ياسر القحطاني بمبلغ 5 ملايين ريال للمساعدة في علاج "رهام"، إلا أن هذا لم يحدث، ولم نتلق اتصالاً من أي من اللاعبَيْن.




وزير الصحة يوضح إهدائه ايباد لرهام حكمي

فيديو






مدير الأمن العام يكرم رجال الأمن بعد القبض على أشخاص يستوقفون المارة ويفحطون بسياراتهم

 
قام مدير الأمن العام صباح اليوم الثلاثاء بتكريم الفريق الأمني الذي ساهم في القبض على الأشخاص الذين يستوقفون مركبات المقيمين ويستخدمونها في التفحيط، بعد بث مقاطع لهم على موقع التواصل الاجتماعي "اليوتيوب"

وقال الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني: إن هذه المهمة التي تم تنفيذها ليست من المهام المرورية فقط، بل من القضايا الأمنية والحقوقية والاجتماعية، لأنها من الاعتداءات التي لا يقبلها المجتمع السعودي ولا تقبلها قيادتنا، فالتصرف والرد السريع على هذا الشخص أبلغ جواب على مستوى الأمن الذي تعيشه هذه البلاد في المحافظة على الأمن والاستقرار وحماية الحقوق، والسعى الحثيث والمتواصل لضبط الحركة المرورية، والقضاء على الظواهر التي تخالف أعراف القيادة الملتزمة، لذلك فالأمن العام يسعى في الوقت الحاضر إلى ضبط المخالفين وتقديمهم للعدالة.

وأكد في كلمته أن السواد الأعظم من السعوديين لا يقرون هذه التصرفات التي تعتبر شاذة وفردية، مضيفاً أن واجبنا في الجهات الأمنية أن نحصرها ونضبطها ونقدمها للعدالة وهذا ما تحقق في هذه القضية، التي قام بها أحد الأشخاص بالاعتداء على مركبات عدد من المقيمين والعبث والتفحيط بها، حيث سينال جزاء هذه الأفعال التي يرفضها كل أعضاء المجتمع.

ولفت مدير الامن العام إلى أنه يحرص في كل الأوقات على المتابعة والقرب من الجهود التي تسهم في القبض على العابثين بالأمن، سواء على المستوى الجنائي أو المروري.

وأعرب الفريق أول القحطاني عن أسفه لإقدام بعض السعوديين خارج المملكة على مثل هذه الأعمال، وقال: نحن معنيون بمنع هذه الظاهرة وإعطاء الاحترام الكامل لهوية المركبة في الداخل، وتطبيق الأنظمة المعنية على ما يردنا من الخارج في هذا الخصوص، فلا يجوز أن تسير أي مركبة في طرق المملكة بهوية ناقصة أو مجهولة.

وأضاف: هناك تعليمات لكافة إدارات الشرط والدوريات الأمنية والقوات الخاصة لأمن الطرق والمهمات والواجبات بمختلف مناطق المملكة بضبط هذه الممارسات، حتى يتم محاصرة تلك التصرفات غير المقبولة، التي لا يرضاها أبناء هذه البلاد ولا يقبلونها نهائيا.






الصراع على "كرسي الرئاسة" يحتدم بين "الحمد والتويم"
" السنيدي" يتحدى رئيس "حماية المستهلك": أهلاً بك في ساحة القضاء

 تطورت السجالات الإعلامية بين جمعية حماية المستهلك، ومحامي الرئيس السابق للجمعية الدكتور محمد الحمد، المحامي محمد عبدالعزيز السنيدي، ووصلت إلى تلويح الرئيس الحالي للجمعية بمقاضاة المحامي لما وصفه بـ "إرباك عمل الجمعية"، نتيجة تصريحات المحامي الإعلامية حيال الحكم الصادر مؤخراً من الدائرة الإدارية السابعة بمحكمة القضاء الإداري بديوان المظالم، بالرياض، الذي قضى بإلغاء القرار الصادر من وزير التجارة والصناعة بالمصادقة على تعيين الدكتور ناصر بن إبراهيم التويم، رئيساً لجمعية حماية المستهلك. 

ورد المحامي السنيدي على رئيس حماية المستهلك في بيان أصدره اليوم قائلاً: إنه وإيماء إلى البيان الصحفي المتضمن أن رئيس جمعية حماية المستهلك رفع قضية ضدي بوصفي وكيلاً عن الدكتور محمد الحمد، وبهذه المناسبة أود أن أقول للدكتور التويم أهلاً بك في ساحة القضاء، وعندها ستتأكد لك نصائحي بعدم اتباع آراء أشباه القانونين الذين تستعين بهم في الرد على ما أقوم بنشره من بيانات صحفية".

وأضاف السنيدي في البيان: "كما يهمني إحاطة الرأي العام بأنني لم أتجاوز حكم النظام فيما صدر عني من تفسير للحكم الصادر بإلغاء قرار وزير التجارة بالتصديق على تعيين الدكتور التويم رئيساً للجمعية، حيث أوضحت الفرق بين حجية الحكم رغم قابليته للطعن وبين قوته التنفيذية بعد أن يصير نهائياً، وذلك على تفصيل سوف يتم شرحه في القضية التي أقامها الدكتور التويم"، مطالباً الرأي العام بالانتظار لحين صدور الحكم في تلك القضية.





ذهبت به أمه إليها بعد فَقد أبيه بالحجاز
سعودي يعيش باليمن 20 عاماً ويعود باحثاً عن هويته الوطنية




قاسم الخبراني- سبق- جازان: يبحث المواطن إبراهيم أحمد الجابري عن هويته الوطنية منذ 14 عاماً قضاها ما بين المحاكم والأحوال المدنية لإثبات أنه سعودي من أب سعودي، فُقد في الحجاز منذ أن كان عمره عامين، وحملته والدته معها إلى اليمن، وعاش معها هناك 20 عاماً قبل أن تخبره بقصته، ويعود باحثاً عن هويته.

وسرد الجابري قضيته لـ"سبق" قائلاً: "ترعرعت في اليمن منذ أن كنت طفلاً يبلغ من العمر سنتين، وعشت في كنف والدتي اليمنية بمحافظة حجة، وبعد أن بلغ عمري 20 عاماً علمت منها أنني سعودي من أب سعودي من قبيلة آل جابر في جازان، وأن والدي فُقد في الحجاز عام 1395هـ منذ أن كان عمري عامين".

وأضاف الجابري: "عندها توجهت إلى وطني السعودية عن طريق قرية المشنق، وسألت حتى وصلت إلى مسقط رأس أبي في قرية تقع بمحافظة العارضة، وفيها التقيت أعمامي، الذين اعترفوا بي وبأنني ابن شقيقهم المفقود".

ولفت إلى أنه بدأ بعدها رحلة البحث عن هويته الوطنية ما بين المحاكم والأحوال المدنية، حتى تم استخراج صك شرعي من المحكمة بمحافظة العارضة بتاريخ 8/ 4/ 1424، وذلك بعد مرور أربع سنوات من التقديم على الطلب، يثبت أنه سعودي من أب سعودي فُقد في الحجاز، وتم الرفع بكامل الأوراق للأحوال المدنية لإصدار هوية وطنية.

وتابع: "وها أنا بعد مرور 14 سنة من عودتي وحصولي على الصك الشرعي من المحكمة، وإكمال جميع أوراقي التي تثبت أنني سعودي من أب سعودي، ما زلت أنتظر إصدار الهوية الوطنية حتى الآن".

وذكر الجابري أنه يجد صعوبة ومعاناة كبيرة في التنقل والعلاج والوظيفة؛ للحصول على لقمة عيش كريمة له ولأسرته، وتشكّل له نقاط التفتيش كابوساً مرعباً خوفاً من ترحيله؛ حيث أصبح حبيس المنزل، مؤكداً أنه يخاف على مصير طفله المجهول الذي لا يتجاوز عمره خمسة أشهر.

وناشد الجابري وزير الداخلية النظر في قضيته، وسرعة إنهاء إجراءات حصوله على الهوية الوطنية.
وعلقت على الموضوع الناشطة الحقوقية عضوة جمعية حقوق الإنسان في السعودية، الدكتورة سهيلة زين العابدين، قائلة لـ"سبق": "عليه بالتقدم بجميع أوراقه الثبوتية التي تثبت أنه سعودي من أب سعودي إلى رئيس فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بجازان؛ حتى يتم الرفع بها، ومخاطبة الجهات المختصة، ومتابعة قضيته من قِبل الجمعية".

وطالبت زين العابدين المسؤولين بتسريع منح الجابري الجنسية السعودية؛ لما يترتب على منعه منها من تعطيل أمور حياته كلها وأسرته وأولاده. 






الجاني يحمل فأساً و"جنبية" ويطلب إلقاء قصيدة على المنبر
الشيخ الحواشي ينجو من محاولة للاعتداء عليه أثناء صلاة الاستسقاء




عيسى الحربي- سبق- خميس مشيط: أنقذت العناية الإلهية الشيخ أحمد الحواشي، إمام الجامع الكبير، من الاعتداء عليه أثناء صلاة الاستسقاء صباح الاثنين الماضي، وذلك عندما تقدم شخص يحمل خنجراً بيده محاولاً الهجوم عليه في المنبر، إلا أن يقظة وفطنة نجل الشيخ "محمد" أحبطتا محاولة الاعتداء.

وأوضح الشيخ أحمد الحواشي لـ"سبق" أن شاباً صلى خلفه صلاة الفجر في الجامع الكبير وهو يضع أمامه فأساً "وعقب نهاية الصلاة قام بين الصفوف وأخرج آلة حادة "خنجراً"، ثم توجه إلي في المنبر، وطلب مني السماح بإلقاء قصيدة مدح بحقه، إلا أنني رفضت احتراماً للمكان والزمان؛ ليعود إلى مكانه، ويجلس لإكمال التسبيح والتهليل".

وأضاف: "خرجنا من الجامع، وتوجهنا لمصلى العيد لأداء صلاة الاستسقاء، وأثناء الدعاء هجم علي بفأس يحمله، إلا أن ابني الدكتور محمد منعه بقوة من الاعتداء، قبل أن يعتذر ويدعي أنه يرغب في إلقاء قصيدة".

وقال الحواشي: المعتدي لدى الجهات الأمنية، وأنتظر إعلان عقوبته؛ لأنه أزعج المصلين، وأثار الفوضى في صلاتَي الفجر والاستسقاء.

وأكد الشيخ أحمد الحواشي أن الشخص في كامل قواه العقلية، ولا يعاني أمراضاً، وأنه مدفوع من قِبل أشخاص مغرضين، معاتباً رجال الأمن بعدم حمايتهم له أثناء الهجوم.





تفاعلاً مع ما نشرته (الوئام) أمس..
لجنة تحقيق عاجلة حول واقعة تدخين معلمات للشيشة بمدرسة ابتدائية بجدة




باشرت لجنة تحقيق عاجلة عملها في إحدى مدارس البنات الابتدائية في جدة وذلك بعد نشر الوئام خبر قيام عدد من المعلمات بتدخين الشيشة في الدور الثاني بتلك المدرسة .
وبحسب مصادر (الوئام) فإن مدير تعليم جدة الأستاذ / عبدالله الثقفي أطلع في وقتٍ مبكر من صباح اليوم على الخبر وتواصل شخصياً مع (الوئام) وتم تزويده باسم المدرسة ووجه فوراً بتكوين لجنة عاجلة توجهت للمدرسة للوقوف على حقيقة الأمر .
يُذكر أن تدخين المعلمات للمعسل كان على مرأى عدد من الطالبات وهي الحادثة التي أثارت حفيظة أولياء الأمور وتم تداولها على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.





القبض على عريس ليلة زفافه بعد تقدم والده بدعوى عقوق ضده


 
استدعى أب الشرطة للقبض على ابنه في ليلة زفافه، متهماً إياه بأنه عاق؛ لأنه لم يستشره في أمر زواجه، حيث كان الأب يرغب في اختيار زوجة له بنفسه دون علم أمه المطلقة.

هذا واقتاد رجال الأمن الابن العريس وخرجوا به من قصر الأفراح، بينما كان بانتظار المأذون لعقد قرانه وسط توافد عدد كبير من زملائه وأصدقائه وأقاربه الذين حضروا لتقديم التهنئة له بالزواج وتناول طعام العشاء.

يذكر أن الابن كان يعيش مع أمه المطلقة بعد أن طردها والده من المنزل، حيث استطاع أن يواصل دراسته إلى أن حصل على شهادة عليا ووظيفة، وكان ينفق على أمه التي اختارت له العروس.





كان يباشر سيارة مخالفة عندما تهجم عليه
"مواطن" يطعن رجل مرور أثناء تأدية عمله بتيماء


 نجا رجل مرور مساء أمس بتيماء من موت محقق إثر تلقيه طعنة من مواطن أصابته في ظهره أثناء تأديته لعمله، وعلمت "سبق" أنه تم القبض على الجاني صباح اليوم من قبل شرطة محافظة تيماء، ولا يزال التحقيق جارياً في ملابسات القضية. 

وقال والد رجل المرور، مهل سعدون العنزي، لـ"سبق": "في أثناء تأدية ابني (رائد)، وهو عسكري بوحدة مرور تيماء لعمله في وسط البلد بتيماء بجانب المدرسة السعودية، حيث كان يباشر سيارة مخالفة, تهجم عليه شخص كان ماراً على قدميه بجانب موقع الحادث".

وتابع: "تفاجأ ابني بطعنة من قبل هذا الشخص بآلة حادة على ظهره بجانب الكلى, وتم على الفور نقله بواسطة زملائه لمستشفى تيماء العام متأثراً بجراحه, وباشر الأطباء إسعافه بخياطة آثار الطعنة بـ 12 غرزة, وتم تنوميه بمستشفى تيماء العام إلى أن خرج صباح اليوم".

وقال العنزي: "إنني لا أعلم ولا ابني أسباب ما أقدم عليه الجاني حتى أنه لم يكن على سيارة أصلاً"






بالصور.. حملات مكثفة بعسير تضبط 73 مفحطاً وتحتجز 200 سيارة منذ مطلع العام


تمكنت الحملة الأمنية المشتركة بين إدارة المرور وشرطة عسير منذ مطلع العام الحالي من القبض على 73 مفحطاً واحتجاز أكثر من 200 سيارة مخالفة في إطار الحملة المستمرة للقضاء على ظاهرة التفحيط.

أكد ذلك الرائد ناصر بن معيض القحطاني مدير حركة السير بمرور أبها، مبينا أن حملات الأمن العام ضد ظاهرة التفحيط بمنطقة عسير من 1/1/1434هـ حتى تاريخ 8/4/1434هـ ألقت القبض على 73 مفحطاً تمت إحالتهم إلى هيئة الجزاءات وصدرت بحقهم قرارات جزائية من توقيفهم وحجز سياراتهم بحسب تكرارهم التفحيط.

وكشف وفقاً لصحيفة "عسير نيوز" أنه تم حجز أكثر من 200 سيارة تستوجب مخالفتها الحجز، سواء لتغيير ملامح السيارة أو تعطيل السير في الشوارع الرئيسية أو غيرها.







قالوا إن مركز "الحوار الوطني" غرس مفاهيم ومهارات إيجابية
جامعيون: تعصب الإعلام الرياضي أفقدنا ثقافة الحوار واحترام الآخر

 أفرزت أحداث الشارع الرياضي في المملكة مفاهيم خاطئة لدى الجمهور عامة والنشء خاصة تصدى لها "بعض" المحللين الرياضيين في البرامج الرياضية أبرزها ثقافة الإقصاء والمناطقية، وعدم تقبل الآخر بسبب تعارض الميول.

وعبّر شباب جامعيون في حديثهم لـ"سبق" عن امتعاضهم الشديد لما آلت إليه الرياضة السعودية من انتقال المنافسة إلى خارج الملعب، وتبني قضايا بعيداً عن الكرة ما أدى إلى زراعة الحقد والبغض والتعصب الأعمى في نفوسهم، مبينين أن هذا ينافي الهدف من الرياضة بمسماها وشموليتها.


وقال الطالب الجامعي فواز سعد "20 عاماً" إن ثقافة الحوار الهادئ ودبلوماسية الإقناع تكاد تنعدم في مقومات الإعلاميين الرياضيين، وأصبحت الاتهامات المتبادلة والألفاظ النابية على الهواء هي سمة البرامج الحوارية، مما ولد جيلاً يحمل خطاباً ركيكاً ولغة "شوارعية" في تعاطيها مع الأحداث.

وكشف الطالب ياسر الفهيد "19 عاماً" أن التعصب الأعمى للرياضة في السعودية وجد دعماً عير مهني من قِبل بعض الإعلاميين في القنوات الرياضية، وأصبحوا يبحثون عن الضيف الذي يلقي التهم في كل اتجاه لكسب المشاهدين، الأمر الذي انعكس سلباً على المتلقي وزرع ثقافة الحوار السلبي والدخول في النوايا.

وأشار الفهيد إلى أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني عمل برامج حوارية ميدانية تحت مسمى "مقهى الحوار" موجهة للشباب بمختلف الأعمار أثمرت عن غرس مفاهيم ومهارات لفن التخاطب والاستماع والحوار الهادئ البعيد عن التشنجات".

وعن حاجة الشباب لأسس الحوار الناجح أوضح الشاب علي السرباتي أن ما يشاهده عبر البرامج الرياضية هي ثقافة "إن لم تكن معي فأنت ضدي" باتت تنتقل إلى المجالس العامة فأصبحت لغة التخاطب السائدة بين بعض الشباب الهجوم وعدم التنازل عن القناعات.

وتابع السرباتي قائلا: "مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من بين الجهات التي قامت بنشر ثقافة الحوار وتقريب وجهات النظر، واستطاع الوصول للشباب في الأماكن العامة التي يرتادونها كالمقاهي الـ"كوفي شوب" وقام بعقد حوارات بينهم وبين المهتمين بشباب الوطن من المشايخ وطلبة العلم والمفكرين ورموز المجتمع، وخرج الجانبان بفوائد جمة، فالطرف الأول تلمس همومهم، والطرف الثاني أوصل قناعته، وتعلم أسلوب ومقومات الحوار الإيجابي".

كما بيّن حيدر الشهراني أن الطرح البذيء والساذج نقل عن شباب هذا البلد صورة سيئة للمتابعين في الخارج، مشيداً بأدوار بعض الجهات المهتمة برفع مستوى الحوار.




هددتها بقطع رقبتها فاستنجدت بزوجها والأمن نجح في إنقاذها
خادمة كينية تحتجز "سعودية" بمنزلها في مكة وتحاول قتلها بسكين

 نجحت عناصر الدوريات الأمنية بمكة المكرمة في تخليص مواطنة من بين يدي خادمتها الكينية، عقب تهجمها عليها بغرض طعنها بسكين كانت تحملها بيدها.

وتم نقل المواطنة للمستشفى لتهدئتها والاطمئنان على صحتها نتيجة المخاوف التي اعترتها لدى احتجازها داخل منزلها بحي بطحاء قريش على يدي خادمتها وتهديدها بقطع عنقها بالسكين، وذلك قبل ظهر اليوم, فيما فتح مركز شرطة الكعكية التحقيق في القضية.

وأوضح زوجها لـ "سبق" أنه أثناء وجوده في عمله هاتفته زوجته تستنجد به قبل أن تتمكن خادمتها من الدخول عليها بغرفتها وإنفاذ تهديداتها بطعنها بسلاح أبيض.

وأبلغ الزوج عمليات النجدة ووصف لهم المنزل وتمكن أفراد الدوريات من الوصول سريعاً للمنزل وإنقاذ المواطنة ونقل الخادمة لمركز شرطة الكعكية، لاستكمال التحقيق معها وكشف تفاصيل وأسباب الواقعة.





في عمليتين منفصلتين بالليث بعد الاشتباه بمركبتين
إحباط تهريب 6 يمنيين مخالفين وضبط 92 لفافة قات

 تمكّن رجال أمن الطرق بنقطة تفتيش الليث من إحباط عملية تهريب 6 يمنيين من مخالفي نظام الإقامة، وضبط 92 لفافة قات كانت بحوزة مواطن يستقل سيارة "وانيت".

كان رجال أمن الطرق اشتبهوا في سيارة من نوع جمس، قادمة من الجنوب باتجاه الشمال بقيادة مواطن سعودي، فتم استيقافها وتفتيشها، فعثر بداخلها على ستة يمنيين من مخالفي نظام الإقامة اتفقوا مع قائد المركبة على إيصالهم مقابل مبلغ مالي.

وفي واقعة أخرى، اشتبه رجال أمن الطرق في سيارة من نوع "وانيت غمارتين" قادمة من الجنوب إلى الشمال يستقلها مواطنان سعوديان ظهر اليوم بنقطة تفتيش الليث "30 كلم شمال المحافظة"، وتم استيقافها وبتفتيشها عثروا بداخلها على 92 لفافة من القات.

تم إعداد محضرين بالواقعتين، وإحالة المركبتين، وقائديهما ومن معهما إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
عُثر معه على سيجارة حشيش وضعها "مشتعلة" أسفل المقعد السيارة





القبض على يمني مطلوب في جدة قبل فراره لبلاده
متهم بقضايا تحايل لجمع أموال ممن يرغبون في الحصول على شهادات جامعية


علمت "العربية.نت" أن رجال الأمن بمنطقة جازان تمكّنوا من القبض على وافد يمني مطلوب لشرطة جدة في قضايا تحايل مالي منذ سنوات لجمع أموال ممن يرغبون في الحصول على شهادات جامعية أو دورات متخصصة من إحدى جامعات الدول العربية. 

وأضافت المصادر أن المطلوب كان يستغل علاقاته القوية ببعض العاملين في قنصلية بلاده ومثقفي الدول الإسلامية، وكان يستغل هوية مقيم اسمه مطابق لاسمه، ولكن يقظة وتنسيق رجال الأمن أسفرا عن القبض عليه ومشاركيه، وأكدت المصادر أنه تم القبض عليه قبل تسلله هارباً إلى بلاده.





أربعيني ينتحر وسط أصدقائه في رحلة برية شرق حائل


أقدم أربعيني على الانتحار بإطلاقه النار على رأسه، أثناء رحلة برية مع أصدقائه شمال مدينة الأجفر، شرق حائل.

وكان المجني عليه يحمل سلاحاً من نوع مسدس مع زملائه الذين رافقوه في الرحلة، وفجأة وضع المسدس عند رأسه وبدأ يهدّدهم بقتل نفسه، وتوقع الحضور أنه على سبيل المزاح قبل أن يُفاجئهم بطلقة نارية أطلقت من مسدسه اخترقت رأسه وأردته قتيلاً.

من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي باسم شرطة حائل، العقيد عبد العزيز الزنيدي، حسب صحيفة "الاقتصادية" أن التحقيقات لا تزال مستمرة، فيما لا يزال جثمان المتوفى داخل المستشفى.





ضبط حبوب مخدرة في سيارة تعرضت لحادث مروري
28850 حبة كبتاجون في أماكن سرية بسيارة أحد طرفي الحادث




قاد حادث مروري دوريات مرور محافظة جدة إلى العثور على 28850 حبة كبتاجون مخدرة في سيارة أحد طرفي الحادث.

وأوضح الناطق الإعلامي بمرور المحافظة، زيد الحمزي، أن الحادث كان عبارة عن تصادم سيارتين: الأولى جيب تويوتا، والثانية جيب فورشينر، نتج عن الحادث إصابة متعددة بالطرفين نُقلا على إثرها عن طريق الهلال الأحمر إلى المستشفى.

ومن خلال معاينة السائقين والعربات تم الاشتباه في إحدى العربات، ما حدا برجال المرور إلى تفتيش العربة فاتضح لهم وجود 28850 حبة كبتاجون بأماكن سرية داخل العربة، حيث عمد قائدها على إخفائها عن عيون رجال الأمن، وعلى ضوء ذلك تم تحريز المضبوطات بمحاضر وسلمت لجهات الاختصاص لاستكمال التحقيق.









بالصور.. شابان يصطدمان بمولد كهربائي خلال ممارستهما التفحيط ببريدة

أدى حادث انقلاب مروع وقع أمس (الثلاثاء) بتقاطع طريق حويلان مع الملك فيصل بمدينة بريدة إلى إصابة شابين وتحطم سيارتهما.


وكشفت مصادر أن الشابين كانا يمارسان التفحيط حين انحرفت سيارتهما وارتطمت بمولد كهربائي ما أدى إلى سقوطهما خارج السيارة.


وأشارت بحسب صحيفة "أنباء القصيم" إلى أن فرق الدفاع المدني تواجدت سريعاً بموقع الحادث، حيث قامت بتأمين الجانب الوقائي، كما باشرت طوارئ شركة الكهرباء ودوريات المرور والهلال الأحمر السعودي الموقع واتخذت كافة الإجراءات اللازمة إضافة إلى احتجاز المركبة.










البحرين: «الخلية الإرهابية» نواة لتشكيل «جيش الإمام»



كشف رئيس الأمن العام في البحرين طارق الحسن خلال مؤتمر صحفي أمس عن تفاصيل ضبط الخلية الإرهابية التي أعلن عنها وزير الداخلية يوم السبت الماضي، مشيراً إلى أن التنسيق المستمر أسفر عن التوصل إلى أن التنظيم يهدف إلى تشكيل خلية إرهابية كنواة لما يسمى «جيش الأمام» لممارسة نشاط إرهابي كتنظيم عسكري مسلح. وبين الحسن أن معلومات أمنية استخباراتية توافرت لدى جهاز الأمن الوطني بوجود مجموعة تسعى لتشكيل خلية إرهابية تستهدف مواقع حساسة مدنية وعسكرية وشخصيات عامة، وأوضح أنه تم تشكيل فريق عمل مشترك من وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني للبحث والتحري للوقوف على حقيقة التنظيم من حيث الأشخاص والتمويل والتدريب.
وقال الحسن: «كشفت المعلومات أن التنظيم يتكون من عناصر بحرينية من الموجودين في الداخل وفي الخارج بالإضافة إلى عدد آخر من الجنسيات»، مشيراً إلى أنه تم القبض على ثمانية أعضاء من التنظيم، خمسة عناصر داخل البحرين، كما تم القبض على ثلاثة عناصر آخرين في سلطنة عمان بناء على طلب من الأجهزة الأمنية البحرينية
وأضاف: «هناك أيضا أربعة متهمين مازالوا هاربين وتقوم الأجهزة الأمنية بالإجراءات اللازمة للقبض عليهم».
وكان وزير الداخلية أعلن يوم السبت في كلمة متلفزة بُثت مساء السبت عن اكتشاف الأجهزة الأمنية نجحت خلال الفترة الماضية بالتعاون مع دولة شقيقة في ضبط خلية إرهابية مكونة من ثمانية عناصر بحرينية»، مشيراً إلى أن التحريات دلت على تنقلهم بين إيران و العراق ولبنان، وتلقيهم تدريبات على استخدام الأسلحة والمتفجرات مع توفير الدعم المالي.









البحرين: استهداف 15 برج اتصالات بأعمال تخريبية
الأبراج مؤمنة من قبل شركات التأمين ويصل سعر الواحد منها إلى نصف مليون دولار

 
أحد أبراج شركات الاتصالات العاملة في البحرين

أكد وزير الاتصالات البحريني، الشيخ فواز بن محمد آل خليفة لـ"العربية" أنه تم استهداف 15 برجاً من أبراج شركات الاتصالات العاملة في البحرين بأعمال تخريبية.

وأضاف "إن الأبراج تتراوح بين الفئة (أ) و(ج)".

وقال وزير الاتصالات "يوجد في البحرين 1200 برج، وهي لـ4 شركات عاملة في قطاع الاتصالات، وبعضها من الفئة (أ)، وتكون محصنة، وبعضها من الفئة (ج)، وهي الأقل حصانة وتم استهدافها".

وأكد الشيخ فواز وجود تعاون وثيق مع وزارة الداخلية، ويتم العمل على إجراءات جديدة للأبراج، حيث سيتم نقل بعضها والاستغناء عن البعض الآخر، فيما سيتم تشديد الحماية على بعضها.

وتحدث الشيخ فواز أن الأبراج مؤمّنة من قبل شركات التأمين، وسوف تقدم الحكومة كافة التسهيلات لهذه الأبراج.

يذكر أن سعر البرج الواحد تصل قيمته إلى نصف مليون دولار.








مقتل 12 في تحطم مقاتلة يمنية فوق مبنى بساحة التغيير
خبير يمني أكد أن الحادث تخريبي وهدف لسرقت الأضواء من استقبال الرئيس هادي لأبومازن

 

لقي 12 شخصاً حتفهم وأصيب 22 آخرون بعد ارتطام مقاتلة يمنية روسية الصنع بأحد المباني السكنية بوسط العاصمة صنعاء، ما تسبب باشتعال النيران في المبنى وعدد المحال التجارية المجاورة، ولم تعرف بعد أسباب الحادث. 

وأسفر تحكم الطائرة وهي من طراز "سوخوي 22" عن أضرار كبيرة في الحي، وشوهدت السيارات تحترق وأعمدة الدخان تتصاعد، فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى المكان، وتجمع السكان بالآلاف في المنطقة وسط حالة من الذعر والفوضى.

وأعلنت الحكومة اليمنية عن تشكيل لجنة فنية من وزارة الدفاع والقوات الجوية والأمن العام للتحقيق في ملابسات حادث سقوط الطائرة الحربية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" عن مصدر مسؤول باللجنة الأمنية العليا قوله إنه سيتم إعلان نتائج التحقيق للرأي العام فور الانتهاء منه، مبيناً أنه تم التحفظ على الوثائق الخاصة بالطائرة بالإضافة إلى انتشال الصندوق الأسود من بين حطام الطائرة.

ومن جانبه أوضح الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الدفاع اليمنية أن قائد الطائرة الذي لقي حتفه في الحادثة وهو يحمل رتبة نقيب طيار واسمه محمد علي ناصر شاكر.

سلسلة أعمال تخريبية

وفي غضون ذلك تحدث لـ"العربية.نت" الخبير الاستراتيجي كامل عبدالغني مؤكداً أن "حادثة سقوط الطائرة الحربية تضاف إلى سلسلة حوادث غير عفوية استهدفت لحظات تاريخية بالنسبة للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي".

وأضاف: "كان الحدث الأبرز اليوم بالنسبة للشارع اليمني هو زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يعد أول رئيس عربي وأجنبي يزور اليمن منذ تولى الرئيس عبدربه منصور هادي مقاليد السلطة في 2012. غير أن الحادثة أفسدت انتصاراً سياسياً مهماً للرئيس هادي".

وذكّر أنه "في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي سقطت طائرة شحن عسكرية وسط حي الحصبة السكني بصنعاء مخلفة 10 قتلى ولم تظهر حتى الآن نتائج التحقيق في أسباب سقوطها، غير أن تلك الحادثة جاءت في أعقاب قرارات رئاسية هامة أقال بموجبها هادي عدداً من كبار المسؤولين الأمنيين من أقارب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

سرقة الأضواء من الرئيس هادي


كما تحدث عبدالغني عن جريمة ميدان السبعين بصنعاء التي ذهب ضحيتها أكثر من 100 جندي يمني جراء تفجير عبوات ناسفة من قبل شخص تسلل إلى بروفات عرض عسكري. وقال: "حادثة السبعين وقعت يوم 21 مايو/أيار 2012 في ذروة التحضيرات لاحتفال كبير بذكرى قيام الوحدة اليمنية التي تصادف 22 مايو/أيار، وبالتالي كان العمل مدبراً وأراد من خطط له إفساد أول احتفال يمني كبير بالوحدة اليمنية في عهد الرئيس عبدربه منصور هادي".

وأعطى المتحدث دلائل أخرى على نظريته قائلاً: "يتذكر الجميع أيضاً أنه حين ذهب الرئيس هادي إلى القمة الإسلامية في مكة كأول مشاركة خارجية له، قام جنود من الحرس الجمهوري الذي يقوده نجل الرئيس السابق بمحاولة اقتحام مقر وزارة الدفاع، ما أدى إلى إحراج هادي أمام قادة دول القمة وإظهاره كرئيس في مهب رياح اضطرابات تعصف ببلده".

وتابع قائلاً: "أما حين سافر إلى نيويورك في سبتمبر/أيلول 2012 للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة فضلاً عن جولة أوروبية-أمريكية قام بها حينذاك، تعرضت أبراج الكهرباء لعمليات تخريبية حرمت اليمنيين من متابعة لقاءات الرئيس هادي بزعماء الدول الكبرى".

يُذكر أنه سبق للرئيس هادي أن اتهم صالح قبل أكثر من شهرين بالوقوف وراء دعم أعمال تخريب طالت أنابيب النفط وأبراج الكهرباء واحتجاجات في مؤسسات بالدولة أرادت إفشال أعمال الحكومة تحت حجة مطالبات حقوقية، حسب قوله.





البحرين تتهم ايران بتدريب "خلية ارهابية"

اتهمت سلطات البحرين مساء الثلاثاء ايران بتدريب وتسليح وتمويل اعضاء "خلية ارهابية" تم ضبطها مؤخرا في المملكة.

واكد رئيس الامن العام اللواء طارق حسن الحسن في مؤتمر صحافي عقده مساء الثلاثاء ان الهدف من تشكيل هذه "الخلية الارهابية" تشكيل تنظيم "جيش الامام" المسلح لحساب ايران.

وقال ان "التنظيم يهدف لتأسيس ما يسمى بجيش الامام لممارسة نشاط ارهابي في مملكة البحرين من خلال تنظيم عسكري مسلح"، مشيرا الى ان "اعضاء التنظيم كلفوا بجمع معلومات وتصوير بعض الاماكن المهمة والمنشآت العسكرية وتجهيز مستودعات لتخزين اسلحة سيتم ادخالها" الى البلاد.

واوضح ان "المعلومات كشفت ان التنظيم يتكون من عناصر بحرينية من المتواجدين بالداخل وبالخارج بالاضافة الى عدد اخر من الجنسيات".

وقال ان "هناك اربعة متهمين ما زالوا هاربين وتقوم الاجهزة الامنية بالاجراءات اللازمة للقبض عليهم".

وكان وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله ال خليفة اعلن السبت الماضي ان "الأجهزة الأمنية نجحت خلال الفترة الماضية بالتعاون مع دولة شقيقة في ضبط خلية ارهابية مكونة من ثمانية عناصر بحرينية".

وبحسب الوزير، "دلت التحريات على تنقلهم بين ايران والعراق ولبنان وتلقيهم تدريبات على استخدام الاسلحة والمتفجرات مع توفير الدعم المالي".

واوضح اللواء الحسن انه "وفقا لاعترافات المتهمين اتضح ان تجنيد العناصر يتم بواسطة شخصين هما المدعو ميرزا محمد والمدعو عقيل جعفر بحرينيي الجنسية ومقيمين في ايران، كما اسفرت عمليات البحث ان من يدير العملية هذه هو شخص ايراني يكنى +ابوناصر+ من الحرس الثوري الايراني".

واضاف انه "من ضمن التدريبات التي تدربت عليها الخلية استخدام السلاح والمتفجرات وخاصة شديدة الانفجار وطرق جمع المعلومات وتصوير وكتابة احداثيات المواقع والتجنيد" وذلك "في مواقع للحرس الثوري الايراني في ايران ومواقع تابعة لحزب الله العراقي في كربلاء وبغداد".

واكد اللواء الحسن ان "اجمالي الدعم المالي للخلية الارهابية بلغ 80 الف دولار تقريبا وان جميع المبالغ التي تلقاها التنظيم بمعرفة المدعو +ابو ناصر+ وهو ايراني الجنسية يتبع الحرس الثوري الايراني".

ومن شان اتهام طهران بتمويل وتسليح هذه الخلية ان يزيد من حدة التوتر بين ايران والبحرين التي تشهد حركة احتجاج تقودها الغالبية الشيعية ضد حكم اسرة آل خليفة السنية اندلعت في 14 شباط/فبراير 2011.





فيديو| مستشار الرئيس المصري يبكي بعد إقالته من منصبه

أعلن نادر بكار، المتحدث باسم حزب “النور” السلفي المصري، أن محمد فؤاد جاد الله، مستشار الرئيس المصري للشؤن القانونية، قدم اعتذارًا رسميًا من الرئاسة، مشيرًا إلى أن المؤسسة سوف تقدم بيانا تعتذر فيه له، وتوضح هذه الملابسات في إقالة خالد علم الدين، مستشار الرئيس لشؤون البيئة.
من جانبه، طالب خالد علم الدين، وهو يبكي، خلال المؤتمر الصحفي، اعتذارًا رسميًا من الرئيس محمد مرسي نفسه. وأضاف: “لم ولن أتراجع عن خدمة الوطن”. وتابع :”أنا سعيد أنني تركت موقعًا لست متوافقًا معه”.
فيديو
YouTube Link






النائب العام المصري يطلب من الانتربول ضبط وتسليم المرشح الرئاسي السابق احمد شفيق

امر النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله الثلاثاء التوجه الى الإنتربول لضبط وتسليم المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق إلى مصر بعد قرارات احالته لمحاكمة الجنايات في قضايا فساد، حسبما قالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

ونقلت الوكالة عن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامةالمستشار مصطفى دويدار قوله "إن هذا القرار يأتي على خلفية إحالة شفيق للمحاكمة الجنائية بمعرفة قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، في القضية المتعلقة بجمعية الضباط الطيارين".

واصدر قاضي تحقيقات الثلاثاء امرا باحالة الفريق احمد شفيق للمحاكمة الجنائية بتهمة الاستيلاء على المال العام والتربح في الشق الثاني من القضية المعروفة ب"قضية ارض الطيارين"، حسبما قالت مصادر قضائية لوكالة فرانس برس.

ويواجه الفريق شفيق وبناته الثلاث و10 مسؤولين اخرين في الجمعية اتهامات بالاستيلاء بشكل غير قانوني على اراضي مملوكة لجمعية الطيارين في منطقة قناة السويس وعندما كان يراسها المرشح الرئاسي السابق.

كما يواجه شفيق وعضو اخر بمجلس ادارة الجمعية تهما بارتكاب جريمة غسل الأموال بما قيمته 5 ملايين جنيه ( نحو 740 الف دولار امريكي) .

وقد سبق واحيل شفيق، الذي كان اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك، مرتين للجنايات في قضايا تتعلق بالفساد المالي والاداري في قطاع الطيران المدني وفي قضية فساد تتعلق باعطاء اراضي الي علاء وجمال مبارك بشكل غير قانوني في الشق الاول من قضية ارض الطيارين هذه.

وتضمنت قرارات قاضي التحقيقات مطالبة السلطات الاماراتية تسليم شفيق لمصر.

ويقيم شفيق في دولة الامارات منذ خسارته انتخابات الرئاسة المصرية بفارق ضئيل امام الرئيس المصري الحالي محمد مرسي في حزيران/يونيو الماضي.

ولا ترتبط مصر والامارات باتفاقية تسليم متهمين.

وقررت وزارة العدل المصرية في تشرين الاول/اكتوبر تجميد اصول وارصدة شفيق وبناته الثلاث ومنعهم من التصرف في اموالهم، لكن القرار الغي بحكم من محكمة الجنايات في كانون الاول/ديسمبر.





الرئيس المصري يصدر قرارات لاحتواء غضب بورسعيد ومدن القناة

قرر الرئيس المصري محمد مرسي الثلاثاء تقديم مشروع قانون لاعادة تشغيل المنطقة الحرة في مدينة بورسعيد وتخصيص جزء من عائدات قناة السويس لتنمية مدن القناة الثلاث، في محاولة لاحتواء غضب بورسعيد التي يدخل عصيانها المدني يومه الثالث.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية ان مرسي، المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين، قرر "تقديم مشروع قانون لمجلس الشورى بإعادة تشغيل المنطقة الحرة ببورسعيد"، واضاف البيان ان مرسي قرر "تخصيص أربعمائة مليون جنيه سنويا من عوائد قناة السويس لتنمية محافظات القناة الثلاث وخلق فرص عمل جديدة للشباب".

واعتبر البيان أن "تلك الحزمة من الإجراءات والقرارات لمدن القناة تشكل مقدمة لتطوير قطاعات جغرافية أخرى لا تقل أهمية مثل سيناء والصعيد ومطروح والنوبة".

وكانت مدن القناة الثلاث بورسعيد والسويس والاسماعيلية شهدت منذ ثلاثة اسابيع اعمال احتجاج واسعة تخللتها احداث عنف سقط خلالها اكثر من 50 قتيلا. ودعت تلك الاحداث الرئيس المصري لفرض حالة الطواريء وحظر التجول في المدن الثلاث وتكليف الجيش بالحفاظ على الامن.

الا ان هذه الاجراءات اججت غضب اهالي بورسعيد ومدن القناة على الرئيس المصري وجماعة الاخوان مع تنظيم مسيرات وتظاهرات ردد المشاكرون فيها هتافات تندد بالنظام وتطالب باسقاطه.

والاحد اعلن اهالي بورسعيد العصيان المدني واوقفوا عمل المصالح الحكومية ومئات المصانع ومدارس المدينة احتجاجا على تجاهل السلطات لهم والمطالبة بالقصاص لشهداء المدينة داعين الى "معاملة شهداء بورسعيد كشهداء الثورة ماديا ومعنويا".

وسقط نحو 40 قتيلا في نهاية كانون الثاني/يناير الماضي في اشتباكات عنيفة بين الشرطة واهالي بورسعيد بعد صدور احكام بالاعدام على 21 متهما اغلبهم من ابناء المدينة بتهمة قتل 72 من التراس النادي الاهلي في "مذبحة استاد بورسعيد" التي جرت اثر مباراة بين الفريق القاهري وفريق المصري البورسعيدي في شباط/فبراير 2012.

الا ان اهالي بورسعيد يعتقدون ان وزارة الداخلية هي المسؤولة عن هذه المجزرة الدامية ويؤكدون انهم ابرياء من دماء مشجعي الاهلي.

ويطالب اهالي بورسعيد باعادة تشغيل المنطقة الحرة بالمدينة والتي كانت تأمن لابناء المدينة فرص عمل ودخل جيد والتي الغيت في العام 2002 كعقاب من الحكومة على خلفية اعتداء شاب مجهول على الرئيس المصري السابق حسني مبارك في عام 1999، بحسب روايات الاهالي لوكالة فرانس برس.

وادى الغاء المنطقة الحرة الى نضوب فرص العمل بالمدينة وانتشار البطالة بين ابنائها.

وتلبي القرارات التي اتخذها الرئيس المصري بعضا من مطالب بورسعيد التي يسعى بذلك الى امتصاص غضبها وغضب وجارتيها الاسماعيلية والسويس.

الا ان النائب البرلماني السابق عن المدينة البدري فرغلي قال لفرانس برس ان "قرارات مرسي لا معنى ولا قيمة لها"، وتابع "الغضب هنا لا يمكن احتواءه عبر قرارات لا تحقق القصاص والعدالة لاهالي بورسعيد".

كما اكد المرشح الرئاسي السابق ابو العز الحريري في تصريح لفرانس برس ان "القرار ليس في محله وليس صائبا لان بورسعيد غاضبة من اجل دماء ابنائها"، وتابع "لن نقبل بمقايضة حقوق ودماء ابناء بورسعيد بحقوقهم الاقتصادية".

واعتبر الحريري ان "الغضب في بورسعيد سياسي يتعلق باخطاء السلطة وليس لاسباب لاقتصادية".

وقال التاجر عبد الخالق فوزي (31 عاما) ان "تلك القرارات لا تحقق مطالبنا الحقيقية في القصاص.. وماهي الا محاولة لتهدئتنا".

واكد التلفزيون الرسمي ان العصيان المدني في هذه المدينة الساحلية المطلة على قناة السويس استمر لليوم الثالث على التوالي.

كما قال شهود عيان لفرانس برس ان "شركات المياة والكهرباء ومصلحة البريد وميناء المدينة توقفت كلها عن العمل تماما".





محكمة الجنايات الدولية لا اختصاص لها بالجرائم داخل سوريا
إذا تجاوزت كل المشاكل فستصطدم مرة أخرى بفيتو صيني روسي داخل مجلس الأمن

 

أثارت دعوة فريق المحققين الأمميين لمحاكمة بعض رموز النظام السوري أمام محكمة الجنايات الدولية، نقاشاً واسعاً بين المختصين حول مدى إمكانية تجسيد هذه الدعاوى.

فمصادر من داخل محكمة الجنايات اعتبرت أن الطرح يكاد يكون مستحيلاً الآن في ظل المعطيات الراهنة، خاصة أن سوريا بلد غير موقّع على اتفاقية روما المنشئة لمحكمة الجنايات.

ودعت هيئات ومنظمات دولية، آخرها لجنة التحقيق الأممية، لمحاكمة النظام السوري أمام الجنايات الدولية، وأثارت الدعوة نقاشاً واسعاً بين المختصين حول إمكانية تجسيد هذه المحاكمة.

ولفتت مصادر من داخل محكمة الجنايات إلى عدم تمتع المحكمة بالاختصاص في الجرائم الواقعة داخل سوريا باعتبار أن البلد لم يصادق على اتفاقية روما المنشئة للمحكمة.

عدا في حالة تصديق المعارضة السياسية في الخارج على الاتفاقية.. وهنا ستطرح مرة أخرى - حسب نفس المصادر - مسألة شرعية هذه المعارضة في نظر القانون الدولي.

وحتى وإن حدث وقبل موضوع مصادقة النظام على الاتفاقية، فإن قرار المحاكمة سيصطدم مرة أخرى بفيتو صيني - روسي داخل مجلس الأمن، حيث يتطلب قرار محاكمة النظام أمام الجنايات الدولية غالبية لا يعيقها حق النقض، وهو ما يبدو مستبعداً جداً.

الفرص الوحيدة لمحاكمة بعض رموز النظام - حسب نفس المصادر - هي أن يكون بين الأشخاص المشتبه فيهم مَنْ يحمل جنسية دولة مصادقة على اتفاقية روما لإنشاء المحكمة.

وهنا قد يكون المدخل الوحيد لمحاكمة بعض كبار المسؤولين الذين كثيراً ما كشفت تقارير عن حصولهم على جنسيات أجنبية، بعضهم حتى من عائلة الرئيس بشار، حيث كانت قبرص قد سحبت سنة 2011 جنسيتها من ماهر الأسد أخ الرئيس بشار.










نيويورك تايمز: أوباما قد يغيّر موقفه من تسليح المعارضة
أوروبا منقسمة حول تسليح المعارضة ولندن تتهم موسكو بالتراجع عن وعد بعدم دعم الأسد

 

بعد يوم من الانقسام الأوروبي حول تسليح المعارضة والاكتفاء بالدعم التقني كما طالبت بريطانيا، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الفريق الجديد في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعكف على دراسة تسليح المعارضة، وذلك لغياب خطط الحل لنقل السلطة في سوريا، بينما فتحت لندن النار على روسيا على خلفية استمرار تزويد الأخيرة للنظام السوري بالأسلحة.

فعلى الرغم من تردد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حتى الآن بإقرار مساعدات عسكرية إلى الثوار في سوريا، فإن النقاشات حول هذا الموضوع لم تُغلق، حيث إن رفض أوباما توصية مستشاريه ووزرائه حول ضرورة تسليح المعارضة، لا يبدو أنه قرار نهائي. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن موضوع تسليح جماعات محددة من المعارضة قد يعاد فتحه إذا استمرت الأوضاع في سوريا بالتدهور، خصوصاً مع قدوم فريق جديد من المستشارين إلى البيت الأبيض قد ينجح في تغيير رأي أوباما.



وأشارت الصحيفة إلى أنه باستثناء الخطط الحالية الموجودة التي تقتصر على تقديم المساعدات الإنسانية وغير القاتلة، فإن البيت الأبيض ليس لديه خطط أخرى لتسريع خروج الأسد. وأشارت إلى أن فريق أوباما الجديد قد يحمل أفكاراً جديدة.

هذا النقاش لا يقتصر على واشنطن، فالأوروبيون الذين رفضوا رفع الحظر على توريد الأسلحة إلى سوريا، منقسمون حول هذا الموضوع. 

وفي مواجهة بريطانيا، التي دفعت بشدة باتجاه إرسال مساعدات عسكرية للثوار، تعارض ألمانيا والدول الأسكندنافية ذلك، استناداً إلى نفس مخاوف أوباما، أي وقوع الأسلحة بيد جماعات متطرفة.

ولكن هذا الرفض فتح باب مواجهة جديداً بين لندن وموسكو التي اتهمت بتراجعها عن وعدها بالتوقف عن تسليح النظام، إذ ذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية، نقلاً عن مسؤولين بريطانيين، أن روسيا كانت وعدت بذلك قبل نحو شهر، وهو ما لم تلتزم به، متحججة بأن قرار حظر توريد السلاح إلى سوريا لا يشملها، لأنه غير صادر عن مجلس الأمن، وأن عليها الوفاء بالعقود التي التزمت بها.









الجيش السوري الحر يسيطر على الكتيبة 546 في الحسكة
الأسد يستخدم صواريخ سكود في ضرب المدن والجيش الحر يواصل تقدمه نحو مطارات حل
ب
الأربعاء 10 ربيع الثاني 1434هـ - 20 فبراير 2013م

 
شاركت في العملية كتائب عدة في منطقة الحسكة

ذكر المركز الإعلامي السوري أن كتائب الجيش الحر تمكنت من تحرير الكتيبة 546، وهي كتيبة حدودية غرب منطقة الشدادي بين سوريا والعراق، بعد حصار أفضى إلى اقتحامها. 

شاركت في العملية كتائب عدة في منطقة الحسكة. وقد أُسر ما يربو على 100 بين ضابط ومجند ومتطوعٍ من قوات النظام. كما حصل الجيش الحر على عربتين مدرعتين وسيارات، إضافة إلى عدد من الرشاشات وكمية من الذخيرة. 

ويتهم الثوار الكتيبة بتسهيل دخول قوات المالكي من العراق إلى الأراضي السورية لدعم وحدات الأسد.


ميدانياً، أفادت لجان التنسيق المحلية بارتفاع حصيلة قتلى أمس الثلاثاء بنيران قوات النظام إلى 142، بينهم 22 طفلاً و12 سيدة. 

من جهتها، أوردت شبكة سوريا مباشر سقوط صاروخ بالستي شرق مدينة تل أبيض الحدودية في ريف الرقة الشمالي، مشيرة إلى اشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام في محيط مطار حلب الدولي والنيرب العسكري في ريف حلب الشرقي.


وفي دمشق، ذكرت شبكة شام أن الجيش الحر استهدف منطقة قصر تشرين الواقع بين منطقتي المهاجرين والمزة بعدد من قذائف الهاون.


كما هاجم الجيش الحر قوات النظام المتمركزة في مبنى البلدية وقسم شرطة مخيم اليرموك بالتزامن مع تجدد الاشتباكات في شارع الثلاثين على أطراف الحي.


وتصدى الجيش الحر، وفق شبكة شام، لمحاولة قوات النظام اقتحام حي برزة وأوقع عدداً من الإصابات في صفوف وحدات الأسد.


أما في حلب، فقد أعلن المرصد السوري عن إرسال جيش النظام لتعزيزات عسكرية إلى المدينة غداة إحراز مقاتلي المعارضة تقدماً في اتجاه مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري.


يأتي ذلك فيما يشن النظام هجوماً صاروخيا على حلب، ما أدى الى مقتل 31 شخصاً.


وأصبح أهالي حلب يقضون ساعات طويلة بل أياما في البحث عن أشلاء ذويهم بين الأنقاض في كل مرة يقصف فيها النظام السوري المدينة.


فهناك تطور ملحوظ في طريقة القتل، فمن القصف بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ الى تدمير المدن السورية بصواريخ سكود الباليستية الروسية الصنع، وخصوصاً باتجاه حلب.


فصاروخ واحد من نوع سكود كان كفيلاً بتحويل مدينة جبل بدرو إلى دمار كامل، وقتل العشرات من أبنائها وجرح المئات. 


هذه الصواريخ التي لا تستخدم إلا في حروب إقليمية تنقل رسالة واحدة من النظام السوري مفادها أن كافة السبل أمامه ممكنة لإيقاف الثورة السلمية أو المسلحة بالقتل.








10 ملايين إسرائيلي انتهكوا "البراق" غرب الأقصى عام 2012
الاحتلال الإسرائيلي يستعد لتنفيذ عدد من المخططات لتهويد شامل لمنطقة البراق


قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن منطقة البراق غربي المسجد الأقصى باتت في عين عاصفة الاستهداف الاحتلالي الإسرائيلي، حيث قام أكثر من عشرة ملايين إسرائيلي وسائح أجنبي بانتهاك حرمته خلال العام 2012، بحسب إحصائية لشرطة الاحتلال في القدس، حيث يتباهى الاحتلال بازدياد عدد الزوار مقارنة بالأعوام السابقة، التي بلغ فيها عدد المدنّسين لمنطقة البراق نحو 8 ملايين في العام 2009.

وأفادت "مؤسسة الأقصى" بأن الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتنفيذ عدد من المخططات لتهويد شامل لمنطقة البراق، إضافة إلى المشاريع التهويدية التي بدأ بتنفيذها في الأيام الأخيرة. وأشارت المؤسسة إلى أن الاحتلال يسعى إلى مضاعفة عدد الزوار المدنسين لمنطقة البراق ليصل عددهم إلى نحو 15 مليون زائر سنوياً، بحسب مخططات مستقبلية أعدتها ونشرتها أذرع الاحتلال الإسرائيلي، من خلال تنفيذ تغييرات جذرية وإقامة مبانٍ عملاقة تستوعب هذا العدد من الزوار.

وحذرت "مؤسسة الأقصى" من هذه المخططات التي تزيد بشكل كبير المخاطر على المسجد الأقصى المبارك، وتجعله هدفاً مباشراً للاحتلال الإسرائيلي.

كما أكدت "مؤسسة الأقصى" أن حائط البراق وكامل المنطقة الملاصقة لغربي الأقصى، ومن ضمنها حي المغاربة الذي هدمه الاحتلال عام 1967، هو وقف إسلامي خالص وجزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى والأوقاف التابعة له.

وأشارت إلى أن الاحتلال يقوم بجرائم متعددة في منطقة البراق بحق الآثار والمعالم، من خلال عمليات الحفر وتدمير الآثار الإسلامية والعربية وتغيير الطابع العمراني الإسلامي العريق للمنطقة.

وقالت "مؤسسة الأقصى" إنها تملك خرائط ووثائق جديدة لمشاريع يوشك الاحتلال على المصادقة عليها وتنفيذها بأقرب وقت ممكن - ستكشف عن محتواها قريباً - تؤكد هول حجم خطورة هذه المخططات على الأقصى ومحيطه القريب.










روسيا تنقل مساعدات إنسانية إلى سوريا وتجلي رعاياها
أرسلت طائرتين بمساعدات و4 سفن حربية إلى المتوسط في خدمة عسكرية


أقلعت طائرتان روسيتان تحملان مساعدات إنسانية صباح الثلاثاء في اتجاه اللاذقية شمال غرب سوريا. وقد تقومان بإجلاء مواطنين روس يرغبون في مغادرة هذا البلد الذي يشهد نزاعاً داميا، على ما أفادت الوزارة الروسية للأوضاع الطارئة.

وقالت متحدثة باسم الوزارة إن طائرتي ايليوشين 62 وايليوشين 76 تنقلان 46 طنا من المساعدات، أقلعتا قبل الظهر من ضاحية موسكو، وسوف تقومان بإجلاء أي مواطن روسي يرغب في مغادرة سوريا، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسيةأنها سترسل أربع سفن حربية إضافية إلى المتوسط، في ظل تفاقم أزمة في سوريا، كما أنها ستتخذ إجراءات من أجل إجلاء محتمل لرعاياها من البلاد.

وتنضم سفن النقل كالينينغراد وشابالين وسراتوف وأزوف إلى السفينة سميتليفيي وسفن تموين أخرى موجودة في البحر المتوسط، على ما نقلت الوكالات الروسية عن الوزارة. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن السفن ستكون "في خدمة عسكرية" بدون إعطاء المزيد من التفاصيل.

لكن وكالة ريا نوفوستي نقلت عن مصدر عسكري قوله إن المهمة الرئيسية لهذه السفن الإضافية تكمن في الإجلاء المحتمل لرعايا روس من سوريا.

وأضاف المصدر "رغم أن مهمات السفن الحربية لم تعلن، لكن يمكن الافتراض نظرا لتطور الوضع في المنطقة، أن مهمتها الرئيسية ستكون المشاركة في عملية إجلاء محتملة للرعايا الروس من سوريا".



 




عصابة منظمة هاجمتها وسرقت ذهب وألماس
بالصور.. سرقة ماس بـ50 مليون دولار من مطار بروكسل



 سرق ثمانية لصوص مسلحون يرتدون زي الشرطة، كمية "ضخمة" من الماس في هجوم على مطار بروكسل.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "إن اللصوص اخترقوا حاجزاً في المطار مساء الإثنين، وسرقوا مجوهرات تُقَدَّر قيمتها بمئات الملايين من اليورو، بينما كان يتم نقلها من شاحنة مؤمنة لطائرة متجهة إلى سويسرا".

وفرَّ اللصوص من نفس الثغرة في الحاجز التي دخلوا منها. وعثرت الشرطة على مركبة محترقة بالقرب من المطار.

وقالت المتحدثة باسم الادعاء: "إن الشرطة تبحث عن ثمانية رجال".

وقالت كارولاين دي وولف من مركز أنتويرب للماس: "إن قيمة الماس المسروق تقدر بنحو 50 مليون دولار".
وقالت دي وولف لقناة "في آر تي" البلجيكية: "نتحدث عن مبلغ ضخم للغاية".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن متحدثة أخرى باسم الشركة قولها: "إن السرقة تعد أكبر واحدة من نوعها".

وأضافت: "إن الماسات المسروقة ما زالت خاماً، ولم يتم تقطيعها، وكانت تنقل من أنتويرب إلى زيورخ".


















أحدهما انتحل شخصية ثري سعودي والآخر طار بها
محتالان بريطانيان يسرقان مجوهرات قيمتها 250 ألف إسترليني

قبضت الجهات الأمنية البريطانية على محتال بريطاني "41 عاماً"، وزميله، بتهمة سرقة مجوهرات قيمتها 250 ألف جنيه إسترليني، 1.5 مليون ريال، بعد تقمصه شخصية ثري سعودي.

وجاء في التحقيقات التي أجرتها شرطة لندن أن المحتال، الذي يدعى جيمي، وشريكه في الجريمة الذي تظاهر بأنه ثري سعودي، التقيا تاجر مجوهرات في أحد الفنادق الشهيرة، وعرض عليهما المجوهرات، وتمكن المتهم الأول من سرقتها ومغادرة الفندق.

وأدانت المحكمة المتهميْن بالسرقة وانتحال شخصية ثري سعودي، وبينت أن المتهم الأول "جيمي" محترف في سرقة المجوهرات، حيث سبق أن سرق مجوهرات قيمتها 48 ألف جنيه إسترليني من سيدة بريطانية.





نستله تسحب منتجاتها من بلدان بجنوب اوروبا


اعلنت شركات عالمية عملاقة للمنتجات الزراعية الغذائية مثل نستله السويسرية او جي بي اس البرازيلية سحب منتوجات عدة بسبب فضيحة غش تتعلق باستخدام لحم الخيل بدلا من البقر.

وقد اعلنت نستله التي تعد المجموعة الاولى في العالم في مجال الاغذية انها ستسحب من الاسواق اطباقا مشبوهة في اربع دول كبرى في جنوب اوروبا هي فرنسا والبرتغال واسبانيا وايطاليا.

واعلنت نستله الثلاثاء من فرعها البرتغالي انها ستسحب من اسواق البرتغال وفرنسا اطباق لازانيا تحتوي على اثار لحم خيل.

وللمرة الاولى منذ اندلاع الازمة لا تقتصر المنتجات التي تقرر سحبها من الاسواق على اطباق تباع الى المخازن بل وايضا الموزعة على فنادق ومطاعم او مقاه بحسب المتحدث باسم نستله في البرتغال انطونيو كارفالو.

من جهتها اعلنت الشركة البرازيلية العملاقة جي بي اس الاولى في العالم لتحويل اللحوم البقرية انها ستتوقف بصورة موقتة عن تسويق اللحوم الاوروبية بعد ورود اسمها في الفضيحة.

ومن جهة التوزيع اعلنت شركة ليدل الالمانية العملاقة الاثنين سحب اطباق تحتوي على لحم الخيل في السويد وفنلندا والدنمارك وبلجيكا.

لكن حتى الان اكدت السلطات انه لا يوجد اي خطر على صحة الانسان.

وثمة ارقام تدل على فداحة عملية الغش: فقد اشترت شركة سبانجيرو الفرنسية التي اتهمتها الحكومة ب"الخداع الاقتصادي" 750 طنا من لحم الخيل، استخدم منها 550 طنا عبر شركة كوميغل المصنعة للاطباق المثلجة لتحضير 4,5 ملايين طبق مغشوش الى 28 شركة في 13 بلدا اوروبيا.





إيران تعترض على جائزة لمخرج معارض

أثار فوز المخرج الإيراني المعارض جعفر بناهي بجائزة في مهرجان برلين السينمائي، اعتراض السلطات الإيرانية حسبما نقلت وكالة أنباء "الطلبة" الإيرانية.

وفاز بناهي بجائزة عن فيلمه "ستائر مغلقة"، رغم خضوعه للإقامة الجبرية في إيران ومنعه من ممارسة عمله، وبالتالي من التوجه إلى برلين لعرض فيلمه.

وقال نائب وزير الثقافة الإيراني الذي يدير أيضا الهيئة الوطنية للسينما جواد شمقدري: "اعترضنا لدى منظمي مهرجان السينما في برلين. الجميع يعلم أن إنتاج فيلم وإرساله للخارج يتطلبان إذنا".

وتابع: "تصوير أفلام مماثلة أمر غير قانوني. حتى الآن نحن نلتزم الصبر".

وتمكن بناهي، الذي حصد العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية، من تصوير الفيلم داخل إيران بالتعاون مع المخرج كامبوزيا بارتوفي.

واعتقل بناهي فيما كان يحاول تصوير شريط وثائقي عن الاضطرابات التي أعقبت إعادة انتخاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عام 2009، وعوقب بمنعه من تصوير أفلام لمدة 20 عاما.





غموض يلفّ النيزك "تشيرباركول".. وحجـارتـه للبيـع
برزت إعلانات على شبكة الإنترنت ساعية إلى بيع أجزاء من النيزك

قطعة حجرية صغيرة من مخلفات النيزك في مختبر بروسيا

لا تزال قضية النيزك، الذي سقط على هيئة أمطار من الحجارة على تشيليابينسك الروسية، تحت مجهر الإعلام والعلماء والمواطنين. إلا أن جانباً من جوانب هذا الحدث بدا أكثر طرافة، وتجسد في إطلاق تجارة ترتبط بهذا الحدث، تمثلت ببيع الحجارة التي تناثرت من النيزك وعثر عليها.

ورغم أن الشرطة نفت الأنباء التي تتعلق بالنيزك وبمكان وقوعه، برزت إعلانات، بحسب ما نقلت صحيفة "السفير"، على شبكة الإنترنت ساعية إلى بيع أجزاء من النيزك.
وأشار العلماء، الذين تمكنوا من دراسة الحجارة التي جمعوها يوم الجمعة الماضي لعدم السماح لهم من الاقتراب من مكان سقوط النيزك في البحيرة، إلى أن النيزك ينتمي إلى أكثر أنواع النيازك شيوعاً وهو: النيزك الحجري.

وكانت المعلومات بدأت ترد منذ يومين، حول العثور على النيزك، في وقت كانت فيه وزارة الطوارئ أفادت أن فريقاً محترفاً من الغطاسين أتم عملية البحث في البحيرة من دون العثور على شيء.

ولا يتوافق هذا التصريح تماماً مع ما ورد على موقع مركز الإدارة التابع لوزارة الداخلية في تشيليابينسك يوم الجمعة الماضي، حول شهادة صيادي سمك أكدوا فيها أن النيزك وقع في البحيرة.

وتؤكد الفجوة الكبيرة التي برزت في الجليد سقوط شيء ما، إذا صح القول، في هذه البحيرة، غير أن الإعلان الرسمي لا يزال ينفي العثور على أي حطام.

والقول "شيء ما" قد يكون إشارة إلى اعتقاد بعض الروس من خبراء ومسؤولين أن الجسم الذي سقط ليس نيزكاً.

وفي انتظار التصريحات الرسمية حول هذا الجسم، انكبَّ العلماء على دراسة الحجارة التي سقطت منه، وأعلن أحد العلماء في "أكاديمية الدراسات العلمية" في الأورال مساء أمس الأول، أنهم انتهوا لتوهم من دراسة الحجارة، وأن الحجارة تحمل في طبيعتها بالفعل تركيبة النيازك بشكل عام، مؤكدين أنهم عثروا على حوالي 50 شظية صغيرة قرب البحيرة.

وأكد عضو "الأكاديمية الروسية للعلوم" فيكتور غروكوفسكي أن "جزئيات مادة عثر عليها خلال مهمتنا قرب بحيرة تشيربامول لها تكوين نيزك".

بدورها، أشارت جامعة "الأورال"، في بيان، إلى أن "أعضاء المهمة أرسلوا الشظايا التي عثروا عليها إلى أكاترينبورغ". ونشرت على موقعها الالكتروني صورة لشخص يحمل حجراً صغيراً أسود بين يديه.

وأوضحت أن الأجزاء التي عثر عليها مؤلفة بنسبة 10 في المئة من الحديد، مشيرةً إلى أن الحجر النيزكي سيطلق عليه اسم "نيزك تشيرباركول".

في المحصلة، حتى اليوم، لا وضوح حول هذه الحادثة، إما نتيجة تكتم السلطات أو غياب فعلي للدلائل الحسية والملموسة، ويبقى الوقت وحده جديراً بالكشف عن حقيقة ما حدث في ذلك اليوم.





سترة جون كنيدي تباع مقابل 629 ألف دولار في مزاد

بيعت سترة ارتداها الرئيس الأمريكي الراحل "جون كنيدي" بمبلغ 629 ألف دولار في مزاد أُقيم بولاية "ماساتشوستس" الأمريكية ، وذلك بعد مرور نحو 50 عاماً على اغتيال الرئيس.

وضم المزاد مجموعة من مقتنيات الرئيس الراحل ، وكان من بينها سترة حملت علامة الطائرة الرئاسية "أير فورس 1" ، والتي كان من المتوقع أن تباع بسعر يتراوح بين 20 ألف و40 ألف دولار ، غير أنها قد فاقت كل التوقعات وحطمت جميع المقاييس ، وذلك حسبما صرح الخبير المثمن في دار مزادات " جون مك اينيس".

ويذكر أن "كينيدي" كان قد أهدى هذه التذكارات التي شملت رسائل بخط يده وصوراً للعائلة إلى صديقه ومساعده الخاص "ديفيد باورز" ، الذي عمل معه لسنوات طويلة ، والذي توفي عام 1998، وقد عثرت عائلة الأخير على التذكارات فيما كانت تعدّ لبيع منزل العائلة ، وذلك حسبما ذكرت وكالة CNN.






تايسون يحضن هوليفيلد بعد 15 سنة من قضم أذنه


قابل الملاكم السابق "مايك تايسون" (46 عاماً) غريمه وبطل العالم في الوزن الثقيل للملاكمةالسابق "هوليفيلد" (50 عاماً) في حفل ترويجي لمنتج "صلصة شواء" يحمل اسم "إيفاندرهوليفيلد" في أحد متاجر "شيكاغو"، وقد حضن "تايسون" غريمه السابق وصديقه الحالي بعد 15 عاماً من مباراتهما الشهيرة التي قام فيها "تايسون" بقضم أذن "هوليفيلد" اليمنى.

وقد حضر "تايسون" الحفل كلفتة طيبة منه لدعم غريمه السابق وتهنئته بالمنتج الجديد، ونشرت الـ"ديلي ميل" البريطانية صوراًلـ"تايسون" وهو يبتسم إلى جانب "هوليفيلد" الذي سامحه على ما فعله في المباراة الشهيرة التي أقيمت في مدينة "لاس فيغاس" في عام 1997.
واعتبر البعض ظهور "تايسون" لفتة اعتذار عما قام به منذ 15 عاماً، وقال "هوليفيلد" إنه سامح "تايسون" لأنه عرف حجم الخطأ الذي ارتكبه.









مسنة تبيع كل ما تملك لتدفن زوجها
أكدت أنها ستستثني ثيابها ومستحضرات تجميلها فضلاً عن ثياب زوجها


قرّرت أرملة أمريكية تتجاوز التسعين عاماً، بيع كل ما تملك ما عدا ثيابها ومستحضرات التجميل، لتوفّر المال اللازم لدفن زوجها.

وقالت إلسي سميث (91 عاماً) وهي من أرلينغتون، واشنطن، لقناة "كومو" التابعة لشبكة "أي بي سي" الإخبارية، إنها تأمل، عبر بيع مقتنياتها، بأن تستطيع دفن زوجها في المقبرة ذاتها، حيث دفن أفراد عائلتها في سنوهوميش بواشنطن.

وأعربت عن أملها بأن تدفن هناك أيضاً. وتوفي زوجها "جو سميث"، بحسب ما نقلت "البيان" الاماراتية، في الخامس من الشهر الجاري عن 88 عاماً، بعد عامين من معاناته مع مرض الزهايمر.

وقالت القناة إن كلفة دفن الزوج تبلغ 3 آلاف دولار، لا تملك الزوجة سوى 900 دولار منها، لذلك قرّرت أن تعرض كل مقتنياتها، ما عدا الثياب ومساحيق التبرّج، للبيع من أجل جمع المبلغ.

وأكدت الزوجة أنها لن تبيع ثياب زوجها المتوفّى أيضاً. وكان الاثنان تزوجا قبل 46 عاماً ونصف العام.





جزائرية تعود للحياة بعد وضعها في القبر
كشف أحد المشيعين عن وجهها فتفاجأ بفتحها لعينيها



اهتزت بلدة المحمل بولاية خنشلة شرق الجزائر على وقع حادثة غريبة، عند دفن امرأة عجوز، حيث عادت للحياة لحظة وضعها في القبر. ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية في موقعها الإلكتروني، عن روايات سكان البلدة، أن عجوزا تبلغ من العمر 72 عاما توفيت قبل أن تعود إلى الحياة لحظة وضعها في القبر، لتتحول أجواء الحزن إلى أفراح، خاصة عند أبنائها الذين لم يصدقوا ما رأوا بحكم أن والدتهم في عالم الأموات منذ يومين.

وأفاد سكان في البلدة، بأن أحد أحياء البلدة كان قد شهد وفاة عجوز معروفة بطيب خلقها، حيث تم تكفينها والصلاة عليها بمسجد الحي بعد صلاة الجمعة، ليتم نقلها إلى مقبرة البلدة لدفنها. وقالوا إنه حين تم وضعها في القبر وشرع أحد المشيعين بإجراءات الكشف عن وجهها وفقا للسنة النبوية الشريفة، تفاجأ بفتح الميتة عينها والنظر إليه قبل شروعها في التنفس، الأمر الذي دفعه لإعلام الناس أن العجوز قد عادت إلى الحياة بعد عودة الروح إلى جسدها.

وذكر أحد المشيعين، أن هذا الموقف جعل أغلب المشيعين يفرون، في حين بقي البعض في المقبرة ليتم إخراج العجوز من القبر والعودة بها إلى المنزل وهي اللحظة التي تحول فيها المأتم إلى فرح.





1700 طلب على 8 وظائف شاغرة في مقهى بريطاني


 تلقى مقهى بريطاني سيفتح أبوابه الجمعة المقبل في مدينة نوتنجهام ألف و701 طلب للتوظيف على ثماني وظائف شاغرة فقط.

وكانت سلسلة مقاهي "كوستا" المنتشرة في بريطانيا أعلنت عن الوظائف الشاغرة في ديسمبر الماضي، ثلاثة منها بدوام كامل وخمسة بدوام جزئي.

واعترف مصدر من الشركة بتعرضه لـ"صدمة" أمام انهمار طلبات التوظيف على الفرص المتاحة، والتي تقدم رواتب تتراوح بين ستة وعشرة جنيهات إسترلينية في الساعة.

وقال المتحدث الرسمي باسم "كوستا" لوسائل إعلام بريطانية: "لقد تفاجأنا بما حدث، لم نكن قط ننتظر تلقي هذا الكم من الطلبات".

ومن ضمن المتقدمين للوظائف يوجد موظفون سابقون بسلسلة متاجر "إتش إم في" للموسيقى، وآخرون سبق لهم العمل بشركة "كلينتون كاردز" للبطاقات.

ويأتي هذا الأمر قبل يوم واحد من إعلان المكتب القومي البريطاني للإحصاء عن مؤشرات البطالة في البلاد.





بالفيديو .. طفلة تعلق بغسالة ملابس !

في حادث مثير وغريب من نوعه ، علقت طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات بغسالة ملابس في الصين ، قبل أن يقوم فريق اسعاف بإنقاذها ، وذلك حسبما ذكرت الصحافة هناك.

وكانت "لينزا" في زيارة عائلية مع والدتها عند وقوع الحادث ، الذي نتج عن دخولها إلى غرفة الغسيل بمفردها ، عندما قررت أن تدخل في الغسالة – ذات التحميل الفوقي – أثناء تشغيلها ، لتعلق بداخلها.

واستغرقت عملية انقاذ "ليزا" 4 ساعات كاملة ، حيث تمكن فريق الاسعاف من انقاذها بعد شق جسم الغسالة بآلات حادة ليتمكنوا من فصلها عن جسم الصغيرة ، لتخرج متأثرة بكدمات وجراح بسيطة.
فيديو





فيديو : فقط في بنغلاديش .. عمال البناء يحملون 12 طابوقه على الاقل .. فوق رؤوسهم


مشهد لـ عمال البناء في بنغلاديش .. حيث يحمل العامل الواحد ١٢ طابوقه من الجيري .. فوق رأسه .. دون مبالاه بالوزن الزائد خصوصاً انه يحملها فوق الرأس ..
فيديو
YouTube Link





صور | مقبرة لـ “الآيسكريم” في بريطانيا

من الصعب تصديق أن نكهات الآيس كريم تموت أيضاً كالبشر تماماً ، ولكن هذا فعلاً ما يحدث في مصنع “بن آند جيري” وهو واحد من العلامات التجارية الأكثر شهرة في صناعة الآيس كريم في مدينة فيرمونت البريطانية ،والذي أنشأ خلفه بالضبط مقبرة لدفن الآيس كريم . المقبرة خصصت لدفن وصفات الآيس كريم التي لم تحظى بقبول الزبائن أو تلك التي خفت شعبيتها بين الناس. وحفر على شواهد القبور سنة الصنع والوفاة بالإضافة وصف للنكهة وصورة لها. والغريب أن الزائرين للمقبرة بإمكانهم أن يهبوا الحياة لأحد تلك النكهات واسترجاعها عن طريق طلب ذلك من المسؤولين في المصنع. أما الطريف في الأمر أن الكثير من الزوار يقدمون للمقبرة لزيارة تلك الوصفات التي رافقتهم في الصغر وتوقف انتاجها حين كبروا ، ويبكون أمامها.





 
 





غرفة غير قابلة للقضم لمرضى الاضطراب الغذائي بسعر 50 ألف دولار


عرضت وسائل الإعلام المختلفة في بريطانيا أول غرفة صُممت خصيصاً لطفل مريض بمرض البايكا (Pica) ، وهو اضراب غذائي نادر يستبب فى التناول الدائم و المتكرر للمواد الغير غذائية مثل الجبس والفحم والصوف والطين والرماد والصابون والورق ، وهو مرض سلوكي يمكن أن ينشأ عنه عواقب وخيمة نظراً لاحتواء بعض تلك المواد على سُميات قاتلة ، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".

ويمكن لمصابي البايكا قضم المواد الصلبة وتناولها ، الأمر الذي دفع والدة الطفل "زاتش تاهير" إلى تصميم غرفة من مواد خام غير قابلة للقضم ، حيث أن الأثاث فيه مصمم من أخشاب معالجة ضد النحت ، أما الزجاج فهو مقسى ومعالج حراريا ليكون غير قابل للكسر ، وحتى أدراج المكتبة مصممة بشكل انحنائي لا تسمح للطفل بفتحها دون مساعدة. أما الاجهزة الكهربائية بالغرفة فكلها تتصل بالهاتف الذكي الخاص بالأم لتتمكن من مراقبة الصغير أينما كانت ، لتصبح بذلك أول غرفة من نوعها لهؤلاء المصابين بمرض البايكا النادر ، علماً أنه قد بلغت تكلفتها ما يزيد عن 50 ألف دولار.

ويصيب هذا المرض الأطفال المتاخرين ذهنياً ومرضى التوحد ، وتظهر علاماته من سن سنة إلى سنتين وقد يستمر حتى المراهقة ، إلا ان استمراره يُلزم البحث إذ أنه يعتبر علامة من علامات التفكك الأسرى وضعف الرقابة والإهمال العاطفى.






بلاي ستيشن 4 بأقل من 500 دولار وبقدرات مميزة


كشفت تقارير صحفية حديثة عن نية شركة سوني لإصدار منصة الألعاب 4 Playstationبسعر يقل عن 500 دولار، مع تسريبات تكشف تحسينات بجوانب الألعاب الجوالة والشبكات الاجتماعية، وسوف تكشف سوني النقاب عن تفاصيل الجهاز الجديد غدا في نيويورك.

ونشرت صحيفة "The Times" تقريرا عن PS4 كشف أن المنصة ستُباع بسعر يقل عن 500 دولار لتعزيز انتشارها الأولي ببداية قوية. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في هذا القطاع أن وثائق مسربة توحي أن سعر منصة الألعاب سيكون أقل من سعر PS3 التي طُرحت عام 2007 بسعر يعادل 660 دولار تقريبا.
وتشير المصادر للصحيفة أن شركة سوني تريد الدفع بمنصتها أمام أكبر عدد ممكن من هواة الألعاب لتلافي المصاعب التي واجهتها منصة PS3 في أولى سنوات طرحها.
وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن المنصة الجديدة من سوني ستوسع مزايا الشبكات الاجتماعية لتتيح للاعبين سهولة المشاركة على تويتر وفيسبوك ويوتيوب لنشر لقطات إنجازاتهم مع إمكانية اللعب عبر الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية ومنصة PS Vita الجوالة، وقد تفتح سوني مجال مشاركة لاعبين بأجهزة مختلفة مثل الهواتف الجوالة الذكية والأجهزة الأخرى.





الهاتف الذكي ذو شاشة حجمها 5 بوصات وجودة تساوي شاشة تليفزيون 55
سوني "إكسبريا زد" إمكانيات متميزة وشكل أنيق.. لكنه حجمه أبرز العيوب


 إن كنت لا يهمك حجم هاتفك الذكي وتبحث عن صورة نقية وجهاز أنيق ذي إمكانيات متميزة.. إذن فخيارك قد يتجه إلى هاتف سوني الجديد "إكسبريا زد"، بتلك الكلمات استهلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عرضها للهاتف الذكي الجديد.

وقالت الصحيفة البريطانية برغم أنه ذو شاشة تعلم باللمس يبلغ حجمها "5 بوصات"، وهو حجم قالت إنه كبير نسبياً بالنسبة لباقي الهواتف الذكية، إلا أنه يمتلك دقة صورة وجودة تضاهي شاشة تليفزيون مسطحة عالية الجودة (HD) مساحتها 55 بوصة.

وأشارت "الإندبندنت" إلى أن شركة سوني اليابانية من المقرر أن تطرح هاتفها الذكي الجديد رسميا في الأسواق 28 فبراير الجاري.

ووصفت الصحيفة شكل الهاتف بأنه "يعتمد على تصميم بسيط المظهر، وهنا تكمن أناقته لأنه لا يعتمد على البهرجة المبالغ فيها التي تكون موجودة في بعض الهواتف الأخرى، كما أن نحافته المفرطة التي تبلغ 7.9 مليمتر، قد تكون تعويضاً كبيراً عن كبر حجم شاشته".

دقة تصوير وألوان مبهرة

وعددت "الإندبندنت" مزايا الهاتف الذكي الجديد، قائلة إن العامل الأول هو: دقة التصوير والألوان المبهرة التي يعتمد عليها "إكسبريا زد"، والتي تضاهي شاشات تليفزيون "سوني برافيا" الشهيرة، حيث يجعل الصور مشرقة دون الإفراط في الألوان.

كما أن الهاتف الذكي الجديد مزود، بكاميرا تصل دقة تصويرها إلى 13 ميجابيكسل، عالية الجودة، والتي تمنح له صورا دقيقة لا ترهل فيها، خاصة أنه سيتضح للمستخدمين الفارق الكبير في الصور بين كاميرا "إكسبريا زد"، ونفس الكاميرات للهواتف الأخرى.

لا تتوقف دقة تصوير كاميرات هاتف سوني الجديد عن الألوان، ولكن على إمكانية التقاطها الصور المتحركة "البانوراما" والتي تستخدمها هواتف "آي فون 5" ببراعة.

عمر البطارية

الميزة الثانية، وفقا للإندبندنت، هي أن الشاشة الكبيرة الخاصة بالهاتف ذات الجودة العالية، علاوة على أنها مزودة بمعالج رباعي النواة، قد يجعل عمر البطارية قصير جداً، ولكنه كان أفضل كثيراً مقارنة بباقي الهواتف.

بطارية "إكسبريا زد" يمكنها أن تستمر يوماً كاملاً، في حالة استخدامك لكافة التطبيقات والإمكانيات المتاحة في جهازك، إما إذا قررت عدم الاستعانة ببعض من الخواص التي لا تستخدمها في ذلك الوقت وتشغيلها عندما تحتاج لها، كتعطيل تقنية الواي فاي، والبلوتوث وتفعيل وضع الانتظار عند عدم استخدام الجهاز، يمكنه أن يعمل ليومين ونصف.

الجيل الرابع

الميزة الثالثة، وهي أن "إكسبريا زد" أحد الهواتف القليلة في العالم، الذي سيكون متوافقاً مع تقنيات الجيل الرابع حيث سيوفر سرعات عالية لتغطية خدمات الهواتف المحمولة، ويتم تجهيزه ليتم تعميمه بدلاً من خدمات الجيل الثالث.

ضد الماء

الميزة الرابعة، والتي وصفتها "الإندبدندنت" بالأهم على الإطلاق، وهي أن هاتف سوني الذكي، ضد الماء، ودعت المستخدمين لاختبار الهاتف بإغراقه في حوض السباحة، وسيجدون النتيجة المخيفة أن الهاتف سيعمل ولن يتأخر؛ لأن جميع الثقوب الموجودة بالجهاز؛ حتى وصلات السماعات والشاحن وكروت الميموري بها لوحات بلاستيكية تمنع تسرب الماء داخل الجهاز.

ولكن الصحيفة البريطانية، حذرت قائلة، إنه رغم ذلك فإن لا يعمل وهو في قلب الماء، فالشاشة التي تعمل باللمس تتوقف تلقائياً عندما يتم إغراق الجهاز في الماء؛ الحقول الكهربائية على سطح الجهاز تصبح ضعيفة جداً، فتشغيله يحتاج منك إخراجه للهواء مرة أخرى وتجفيفه وستجده يعود للعمل معك.

واختتمت "الإندبندنت" تقريرها قائلة: "سيكون بين أيديكم واحد من أرقى الأجهزة التي صنعتها سوني، هو هاتف رائع، لكن مشكلته الوحيدة أنه كبير الحجم، به ابتكارات مذهلة وممتازة وتصميمات هادئة ممتعة وبديعة وسهلة الاستخدام.. هو هاتف جذاب للغاية.. إن كانت يدك كبيرة بما يكفي لحمله".





صور : سيارة فلكس واجن مغطاه بالكامل بالـ (خرز)















قضى مجموعة من الفنانين في المانيه حوالي عام كامل حتى انتهوا من تغليف سيارة فلكس واجن بالخرز والزخارف .. وقد استخدم الفنانين اكثر من ٤٠ كيلو من الخرز باشكاله والوانه .. وحوالي ١٦ كيلو من الغراء للصق الخرز على السيارة الكلاسيكية ..





مدن مذهلة تحت الأرض


قد يظن البعض أن العيش تحت الأرض أشبه بدرب من الخيال، ولكن واقعياً، هناك الكثير منالمدن تحت الأرض تم بناءها لظروف خاصة، إما بسبب طبيعة السطح التي يصعب العيش عليها، أو للهروب من الحروب.

1
فيليتشكا ـ بولندا
بنيت في جنوب بولندا في القرن الثالث عشر، وبدأت إنتاج الملح في عام 2007 مما جعلها واحدة من أكبر مناجم الملح على وجه الأرض، بالإضافة لذلك، تنتج المدينة العديد من المواد الغذائية الأخرى كالتوابل وغيرها، أصبح المنجم بعد ذلك موطناً لمن يعمل فيه بسبب مساحته الرهيبة التي تبلغ 300 كم، ويوجد بداخله العديد من التماثيل والأماكن المميزة مثل الكاتدرائية، مما جعله مقصداً لكل السياح الباحثين عن زيارة باطن الأرض.
2
كوبر بيدي ـ أستراليا
موطن لأكثر من 1600 نسمة، تعمل البلدة بالكامل على إنتاج العقيق، أما المنازل بداخلها فتعرف باسم "المخابئ" لأنها بنيت في الأساس للمحافظة على الأطفال من حرارة السطح المرتفعة، اكتشف العقيق داخل البلدة عام 1915 ومنذ ذلك الحين يكتشف بداخل المدينة العديد من الأحجار الكريمة، كما تتضمن الكثير من المحال التجارية والحانات، فضلاً عن وجود كنيسة واحدة، ومقبرة واحدة.
3
كيش ـ إيران
مدينة يبلغ عمرها أكثر من 2500 سنة، لا تمتلك اسماً محدداً ولكن السياح يطلقون عليها اسم "كيش"، بنيت في الأساس لإدارة موارد المياه داخل إيران، ولكن السلطات حالياً تجري تجهيزها لتصبح مزاراً سياحياً عالمياً يستقطب آلاف الناس من شتى بقاع الأرض.
4
كابادوكيا ـ تركيا
مدينة تركية تتألف من 7 مستويات تحت الأرض، يوجد بها الكثير من المحال التجارية وبدأت بسلسلة من المنازل الصغيرة إلى أن تحولت إلى مدينة كبيرة، ويعتقد أنها بنيت في الأساس لهروب المسيحين من اضطهاد الإمبراطورية الرومانية، حينما كان يتم إطعامهم للأسود.
5
برلنغتون ـ المدينة الإنكليزية السرية
يقال إن المدينة بالكامل تم بنائها عام 1950 تحت إشراف الحكومة وبسرية تامة لإيواء الحكومة البريطانية في حال نشبت حرب نووية، تبلغ مساحتها 240 فداناً وبنيت أسفل الريف البريطاني ويمكنها استيعاب حتى 4000 شخص، وامتلكت المدينة طرق خاصة بها وسكك حديدية ومستشفيات والعديد من الخدمات الأخرى، كما امتلكت استديو خاص بإذاعة BBC ليتمكن رئيس الحكومة من مخاطبة الشعب عند حودث كارثة، ظل العمل جارياً على المدينة حتى عام 1991 إلى أن انتهت الحرب الباردة.





بالصور.. هجوم مؤلم من لبؤات على أسد دخيل


 دون تردد، هاجمت مجموعة من اللبؤات أسداً دخيلاً اقترب من أشبالهن، في محمية طبيعية بكينيا، وفي لحظات انضمت أسود القطيع للهجوم، الذي تسبب في آلام شديدة للحيوان، ظهرت واضحة في مجموعة رائعة من الصور. 

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن المصوِّرة سارة سكينر تمكنت من التقاط صور المعركة، أثناء إحدى زياراتها المتكررة لمحمية "ماساي مارا" الطبيعية بكينيا، التي تقع على حدود تنزانيا.

وحسب الصحيفة فإن المنطقة مكتظة بقطعان الأسود؛ ما يتسبب أحياناً في توتر ومعارك، حين يدافع كل قطيع عن أرضه آمنة من تدخل القطعان الأخرى.

ورغم أن الأسود معروفة بمهاجمة وصيد الحيوانات الأخرى لكن تندلع المعارك بين الأسود نفسها أحياناً.

وتقول الصحيفة: تظل الأشبال ترضع من اللبؤات نحو 8 أشهر، وتظل تحت رعاية الأمهات من عامين إلى ثلاثة. 


















سيارة بورشه كايين المعدلة بزرقة البحر


كشفت شركة "سبيد أرت" عن حزمة التعديلات الجديدة لسيارة بورشه كايين المميزة بلون أزرق رائع والتي تمنحها شكلاً رائعاً وقوة أكبر تجعلها مثار إعجاب.

التعديلات الجديدة تضمنت جسماً رياضياً به غطاء محرك جديد، وسبويلر أمامي، وصدام خلفي به ديفيوزر، إلى جانب جناح خلفي.
وأضافت الشركة بعض قطع الغيار التي من ضمنها نظام تعليق رياضي قابل للتعديل، ونظام عادم جديد ثنائي المخرج يبرز من منتصف مؤخرة السيارة، إلى جانب مجموعة عجلات LSC-FORGED بحجم 21 بوصة محاطة بإطارات عالية الأداء.
وإذا كانت التعديلات السابقة غير كافية لمالك سيارة "بورشه كايين"، فإن "سبيد أرت" تعرض العديد من التعديلات لمقصورة السيارة، حيث يمكن الحصول على جلد جديد وإلكنترا إلى جانب حلي وبدالات جديدة وعجلة قيادة وأغطية للأرضية وألياف كربون تمنح المقصورة شكلاً رائعاً.
وفيما يتعلق بأداء السيارة فقد أصدرت الشركة 3 مراحل من التعديلات لتحسين أداء السيارة لتصبح قوة المحرك 345 حصان بعد المرحلة الأولى، و360 في المرحلة الثانية، و400 حصان في المرحلة الثالثة، بما يناسب كافة أذواق محبي السرعة.




-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق