الجمعة، 17 مايو 2013

الإخبارية اليومية


إمارة المنطقة عملت على تنظيم إمداد المواطنين بمياه الشرب بواسطة صهاريج نقل المياه
الحصين: تعزيز كميات المياه المحلاة إلى المدينة المنورة من محطة ينبع خلال أسبوعين بطاقة (70.000) متر مكعب يومياً
 
م. عبدالله الحصين

المدينة المنورة - سالم الاحمدي

كشف معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، أنه سيتم تعزيز كميات المياه المحلاة المصدرة إلى المدينة المنورة من محطة التحلية بينبع خلال أسبوعين - بإذن الله تعالى - وذلك بعد تشغيل إحدى الغلايات بمحطة التحلية بطاقة تقدر بحوالي (70.000) متر مكعب يومياً، كما ستزاد كميات المياه المنتجة من حقول آبار المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة بحوالي (30.000) متر مكعب يومياً قبل دخول شهر رمضان المبارك، مؤكدا أن هذه الزيادة ستسهم في تقليص العجز في إمدادات المياه للمدينة المنورة وتوفر حاجة المواطنين والمقيمين والزوار من المياه إلى حين الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة بينبع، التي ستلبي حاجة المنطقة من المياه حتى عام (1450ه) ويتوقع دخولها الخدمة في الربع الرابع من عام (2017م).

وأوضح معاليه أنه يُنفذ حالياً (شيب) جديد لتعبئة الصهاريج بجوار الخزانات الإستراتيجية في (قباء) بطاقة استيعابية تصل إلى خمسين صهريج في وقت واحد، وسيُفتتح قبل شهر رمضان المبارك لمواجهة الطلب للمياه خلال أوقات الذروة والمواسم. وأضاف الحصين أن ذلك يؤكد حرص الدولة - وفقها الله - على توفير سبل الراحة والعيش الكريم للمواطنين وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة، ودفع عجلة النمو في قطاع المياه برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - وبمتابعة مستمرة من سمو أمير منطقة المدينة المنورة لمواكبة التطورات ومتغيرات المرحلة القادمة التي تتطلب جهداً واهتماماً بما يتوافق مع التزايد السكاني والتوسع في تقديم الخدمات بالمنطقة.

وكانت إمارة منطقة المدينة المنورة أوضحت في بيان إلحاقي حول نقص إمدادات مياه التحلية لبعض أحياء المدينة المنورة أنها واصلت متابعة الوضع مع مديرية المياه التي أفادت أن عملية ضخ المياه من خلال الشبكة انتظمت وفق آلية مناوبة تضمن وصول المياه للمنازل بحيث تغطي جميع المواقع في المدينة المنورة، وقال الناطق الإعلامي للإمارة محمد مصطفى بن سيف صالح: "إن الإمارة عملت خلال فترة نقص الإمداد على التنسيق بين شرطة المنطقة وإدارة المرور ومديرية المياه لتنظيم عملية إمداد المواطنين بمياه الشرب بواسطة صهاريج نقل المياه وحرصت على أن يكون ذلك وفق التسعيرة المحددة، فيما تم رصد بعض التجاوزات في الأسعار من قبل أصحاب بعض صهاريج المياه الخاصة وتم التعامل معها في حينه وفق الأنظمة"، وبين أن عملية التواصل مع المؤسسة العامة للتحلية لازالت مستمرة لسرعة الانتهاء من عمليات الصيانة وإعادة ضخ الكمية المخصصة وزيادتها تدريجيا وفق الاحتياج الفعلي، ولفت إلى أن شركة المياه الوطنية لم تباشر عملها في المنطقة بعد، بينما تجري عملية التنسيق بين إمارة المنطقة ووزارة المياه والكهرباء ممثلة في مديرية المياه في المنطقة والمؤسسة العامة للتحلية.




إكمال 30 % من أعمال الإزالة في مشروع توسعة المسجد النبوي

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

شملت الإزالات التي تنفذ حاليا لصالح توسعة الجهة الشرقية من المسجد النبوي الشريف سوق الأنصار و(6) من الفنادق الكبيرة، وقال لـ «عكاظ» أحد المشرفين على أعمال الإزالة أن مساحة العقارات التي تمت إزالتها هي التي ستدخل في محيط المسجد النبوي، بينما تكون مساحة العقارات المتبقية من الجهة الشرقية هي الساحات الجديدة للمسجد من جهة الشرق.

وأشار تقرير لهيئة تطوير المدينة المنورة، إلى أن عدد العقارات المتوقع إزالتها لصالح المشروع من الجهتين الشرقية والغربية يبلغ نحو 100 عقار فيما يبلغ إجمالي التعويض عن مساحة تقدر بنحو 12.5 هكتار نحو 25 مليار ريال.

ووقفت «عكاظ» أمس على أعمال التوسعة في الجهة الشرقية من المسجد، حيث شهدت إنهاء شوط كبير منها، إذ وصلت نسبة تنفيذ الإزالة إلى 30 في المائة، وأنهت الشركة المنفذة إزالة (7) عقارات من مجموع العقارات المقرر إزالتها لصالح المشروع من الجهة الشرقية. ومن المتوقع بدء أعمال الإزالة للعقارات المتبقية خلال الأيام القليلة المقبلة فيما تتم إزالة عدد آخر منها بعد انقضاء شهر رمضان، وذلك بالتزامن مع عمليات إنهاء الإجراءات الخاصة بإزالة العقارات الواقعة إلى الجهة الغربية من المسجد، والتي ستتم إزالتها أيضا بعد الانتهاء من إزالة عقارات الجهة الشرقية.




الجامعة الإسلامية تختتم النشاط الطلابي وتكرِّم «شاعر الجامعة»

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الخميس 16/05/2013
رعى مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا مساء أمس الأول ختام الأنشطة الطلابية للعام الجامعي الحالي. وقال عميد شؤون الطلاب الدكتور سليمان الرومي إن العمادة استطاعت أن تنقل الكثير من الأنشطة إلى العديد من الجهات التعليمية، كما تمكّنت من الدفع بمشاركات الجامعة في مجالات الأنشطة الطلابية المختلفة إلى درجة متميزة بين الجامعات سواء على مستوى المملكة أو على المستوى الخليجي كاستضافة الزيارة الطلابية لطلاب التعليم العالي في جامعات الخليج العربيّ، واجتماع عمداء شؤون الطلاب بالجامعات الخليجية.




ألف لوحة فنية أبدعها طلاب وطالبات جامعة طيبة احتفالاً بالمدينة عاصمة للثقافة الإسلامية

 
د. عدنان المزروع لدى افتتاحه المعرض
المدينة المنورة - سالم الأحمدي

افتتح مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أمس الاول معرض طلاب وطالبات قسم التربية الفنية بالجامعة وذلك ضمن مشاركة الجامعة في فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 1434ه 2013م، والذي يضم نحو ألف لوحة فنية من ابداعات طلاب وطالبات الجامعة محورها الرئيسي المدينة عاصمة الثقافة الاسلامية 2013ه

وقال رئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية د. وليد القين إن المعرض سيستمر في استقبال زواره حتى الإثنين القادم وسيخصص الخميس 6 رجب لزيارة النساء وأضاف الدكتور القين إن إبداعات طلاب وطالبات قسم التربية الفنية جاءت هذا العام مواكبة لاختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية فجميع الأعمال الفنية من الخزف والزجاج المؤلف بالجص والمعادن والمينا والنسيج وطباعة المنسوجات والرسم والتصوير والنجارة والخشب والتصميم والزخرفة والرسم الهندسي والتصوير الفوتوغرافي تدور فكرتها الرئيسية حول المناسبة كما سيتم المشاركة بجميع هذه اللوحات في الخمية الثقافية لاحتفال المدينة المنورة عاصمة الثقافة حيث سيقام معرض يجمع هذه الابداعات على مساحة تقارب ال1500 متر وعبر الدكتور القين عن اعتزازه وفخره بالإبداعات التي طرحها طلاب وطالبات الجامعة والأعمال الفنية الكبيرة التي شاركوا فيه متمنياً لهم مزيدا من الإبداع والتألق.

الجدير بالذكر أن قسم التربية الفنية في كلية التربية أنشئ قبل نحو 36 عاماً وتضم الدراسة بالقسم المجالات التربوية والفنية في (الخزف - الزجاج المؤلف بالجص - المعادن والمينا - النسيج وطباعة المنسوجات - الرسم والتصوير - النجارة والخشب) التصميم والزخرفة والرسم الهندسي والتصوير الفوتوغرافي وتاريخ الفنون والتذوق الفني ويمنح القسم درجة البكالوريوس في التربية الفنية ودرجة الماجستير في التربية في تخصصات الفنون التشكيلية (الخزف - الزجاج المؤلف بالجص - المعادن والمينا).




مدينة المعرفة تعلن استقالة رئيسها التنفيذي تلمساني وتعيين فهمي بديلا عنه


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

أعلنت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية عن قرار مجلس إدارتها بتاريخ 14/5/2013م بموجب التوصية المقدمة له من لجنة المكافآت والترشيحات والحوكمة بقبول استقالة الرئيس التنفيذي للشركة الأستاذ طارق بن محمد تلمساني من منصبه والتي تقدّم بها بتاريخ 31/3/2013م نظراً لظروفه الشخصية، على أن يسري مفعولها اعتباراً من تاريخ 30/5/2013م.

كما تعلن الشركة عن قرار مجلس الإدارة بتاريخ 14/5/2013م بتعيين الدكتور مروان بن محمد نور الدين فهمي بوظيفة الرئيس التنفيذي المكلف للشركة اعتباراً من 31/5/2013م. ويحمل الدكتور مروان فهمي درجة الدكتوراة في الهندسة المدنية (إدارة الإنشاءات) من جامعة فلوريدا، وشهادتي الماجستير والدكتوراة في الهندسة المدنية من جامعة نيو مكسيكو بالولايات المتحدة، ويشغل منصب نائب الرئيس للمشاريع والعمليات بالشركة وشغل في السابق مدير عام مكتب اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية بالمدينة المنورة.

هذا وقد تقدم مجلس إدارة الشركة بالشكر والتقدير للأستاذ طارق تلمساني على مجهوداته خلال الفترة التي تولى فيها ادارتها. كما تمنوا للدكتور مروان فهمي كل التوفيق والتقدم في إدارة الشركة.




وظائف محاضري صيدلة وتأهيل طبي وعلوم طبية بجامعة طيبة


حسام سليماني - المدينة المنورة
الخميس 16/05/2013
أعلنت جامعة طيبة بالمدينة المنورة عن توفر وظائف محاضرين للسعوديين يتم التقديم عليها إلكترونيًا عبر موقع الجامعة على الإنترنت، ابتداء من السبت القادم 8 /7 /1434هـ حتى نهاية يوم الأربعاء 12 /7 /1434هـ في كلية الصيدلة بالمدينة قسم الأدوية والسموم رجال وكلية علوم التأهيل الطبي بالمدينة المنورة قسم علاج اضطرابات النطق والسمع رجال وكلية العلوم الطبية التطبيقية بينبع قسم المختبرات الطبية نساء.
وحددت كلية الصيدلة المؤهلات العلمية للمتقدمين لوظائفها ببكالوريوس علوم الصيدلة وماجستير علوم الأدوية واشترطت كلية علوم التأهيل الطبي بكالوريوس علاج علل النطق والسمع وماجستير علم السمع الاكلينيكي وحددت كلية العلوم الطبية التطبيقية بينبع للقبول بكالوريوس علوم طبية أو علوم وماجستير مختبرات طبية وتشترط الجامعة للقبول أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وألا يزيد عمر المتقدم على 38 سنة ومعادلة الشهادة إذا كانت من جامعة غير سعودية وتوافق تخصص الماجستير مع تخصص البكالوريوس وألا يقل التقدير في درجة الماجستير عن جيد جدًا.



«مستشفى الأنصار» بالمدينة تكرِّم متقاعديها

أحمد النهاري - المدينة المنورة
الخميس 16/05/2013
أقامت إدارة مستشفى الأنصار بالمدينة المنورة حفل تكريم لعدد من منسوبيها المحالين إلى التقاعد للعام 1434هـ مساء أمس بقاعة فرحتي بالمدينة بحضور المدير الطبي الدكتورعليان الفريدي ومدير أقسام الجراحة والعمليات د. جمال بري، بالإضافة إلى عدد من القيادات الصحية بمنطقة المدينة المنورة وقد بلغ عدد الموظفين المتقاعدين 4 موظفين بعد فترة طويلة قضوها في خدمة المرضى بمستشفى الأنصار. وبدأت فعاليات الحفل بكلمة لمدير مستشفى الأنصار بالمدينة المنورة الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة بين فيها أن هذا التكريم لمن يحال للتقاعد من منسوبي وزارة الصحة يأتي عرفاناً للجهود التي بذلوها.




عطا أكد تشغيلها خلال يومين
تعطل شاشات الرحلات بمطار المدينة .. وعربات متهالكة لنقل المرضى

خالد الجابري (المدينة المنورة)
استاء مسافرون في مطار المدينة المنورة الدولي أمس من تعطل شاشات جداول الرحلات القادمة والمغادرة بالمطار منذ ستة أيام، إضافة لوجود كراسي متهالكة لنقل المرضى، وتغيير مفاجئ لصالة قدوم ركاب الخارج الى صالة 7 في ظل عدم وجود مواقف. وقال لـ(عكاظ) المسافرون «إن منظر الشاشات الصامتة والمتعطلة لا يليق بمطار يطلق عليه «دولي»، تأتيه الرحلات من كافة أنحاء العالم، الأمر الذي يعطي صورة سيئة عن واجهة المدينة ويمثل موقفاً غير حضاري». وقال كل من سعد الحربي وسليمان الأحمدي وسعود جابر «إن تعطل شاشات رصد الطائرات المغادرة والقادمة أصاب المسافرين بربكة، ما جعلهم لا يستطيعون معرفة جدولة الرحلات وتنظيمها، وهذا وضع مزر لا يليق بالمطار، خصوصاً أن هذا التعطل استمر ستة أيام دون أن يجد أية صيانة». من جهته قال أيمن بخاري «في ظل تعطل الشاشات أصبحنا لا ندري عن مواعيد إقلاع وقدوم الطائرات». أما المواطن حمزه سبيه الذي عاد من رحلة علاجية من ألمانيا فإنه لا يستطيع الحركة وتفاجأ مثله مثل بقية المرضى الآخرين بتهالك العربات الخاصة بنقل المرضى وعدم صلاحيتها، وقال المرضى وذووهم «رأينا العربات مكسرة ومتهالكة ولا تصلح للعمل، ونطالب بتحديثها خصوصاً أن المطار واجهة المدينة ولا يليق أن نستقبل المسافرين والزوار القادمين من خارج المملكة بمثل هذه العربات المتهالكة».
واستغرب كل من سعود المطيري وباسم محمد وعبدالرحمن مروان، تغيير إدارة المطار صالة قدوم ركاب الخارج الى صالة 7 بشكل مفاجئ، خصوصاً أنه لا تتوفر فيها مواقف للسيارات، مما زاد الطين بلة، وتساءلوا بصوت واحد هل هذا يليق بمطار يطلقون عليه «دولي»؟. من جهته اعترف مدير مطار المدينة المنورة المهندس عبدالفتاح عطا، بتعطل شاشات المطار، وقال «خاطبنا الشركة المشغلة للمطار واتضح أن هناك عطلا في النظام»، مضيفاً «وعدت الشركة باستبدال هذه الشاشات بأخرى جديدة وتشغيلها خلال اليومين المقبلين، أما بالنسبة لعربات نقل المرضى المتهالكة فإننا سنخاطب الخطوط السعودية لاستبدالها بعربات جديدة تليق بالمسافرين وتعمل على راحتهم»، مشيراً إلى أن كل الملاحظات التي أبداها المسافرون سيتم التعامل معها والعمل على حلها، مبدياً شكره لـ(عكاظ) على طرح مثل هذه الإشكاليات من أجل علاجها.




صحة المدينة المنورة تشكل فريق عمل لتعريف المرضى ومقدمي الخدمات الصحية بحقوقهم ومسؤولياتهم


المدينة المنورة : واس

أقر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي تشكيل فريق عمل يضم إدارة حقوق وعلاقات المرضى , وإدارة حقوق الموظفين , لتكثيف الجهود المرتبطة بتعريف المرضى وذويهم والعاملين بحقوقهم وواجباتهم ومسؤولياتهم ، والمساهمة في تعزيز وتطوير آليات التفاعل مع متلقي الخدمة الصحية من المرضى وذويهم , وبما يضمن إتاحة الفرص لهم لإبداء وجهة نظرهم وآرائهم وملاحظاتهم حول مستوى ونوعية الخدمات الصحية المقدمة لهم , دعماً لتطوير إجراءات العمل المتعلقة بحقوق وعلاقات المرضى.

وأفاد الدكتور عبدالله الطائفي أن الخطة تتضمن وضع آلية عمل لتغطية جميع المواقع الصحية بالمنطقة من مستشفيات ومراكز صحية , مبيناً أن فريق العمل المكلف أنهى زيارته لعدد من المستشفيات والتقى خلالها بالموظفين والمرضى , وقام بتعريفهم بوثيقة الحقوق والسياسات والإجراءات المتبعة والرد على الاستفسارات ، فيما ستتم خلال الفترة القادمة زيارة المركز الصحية.

وحددت صحة المدينة وسائل التواصل المختلفة التي تخدم المرضى وذلك من خلال الرقم الموحد لاستقبال الشكاوى , والبريد الإلكتروني وكذلك الموقع الإلكتروني , إلى جانب توزيع أكثر من ثلاثين ألف وثيقة حول حقوق المرضى بالمرافق الصحية بالمنطقة.




مصانع أسمنت تتهم "موزعين" بافتعال أزمة لبيع "الكيس" بـ 23 ريالا
السيطرة على حصص سوقية كبرى وحجزها بالمستودعات

شاحنة لبيع الأسمنت داخل أحد أحياء المدينة (تصوير: طارق مفرح)
جدة المدينة المنورة: سامية العيسى، سعد الحربي 2013-05-16 1:05 AM 

اتهم مصدر في شركة كبرى لإنتاج الأسمنت بالمنطقة الغربية، موزعي الأسمنت بافتعال أزمة جديدة لأسعار الأسمنت المكيس عبر حجزه بالمستودعات، لرفع سعره قبل فترة الركود لغالبية المشاريع الإنشائية في شهري شعبان ورمضان المقبلين. 
وقال المصدر لـ"الوطن"، الأسمنت متوفر ويتزامن مع فترة ركود ومع الاستيراد التدريجي من الخارج، الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين، والأهم أن سعر الأسمنت عند خروجة من المصانع بـ12 ريالا للكيس ويباع بـ 14 ريالا كأرباح للموزع المعتمد، كل المؤشرات لا تدل على أزمة، ولكن ما يحدث في السوق عكس ذلك، فالأسعار تتراوح بين 17 إلى 23 ريالا للكيس الواحد.
وأوضح أن الموزع المعتمد من قبل الجهات الرسمية يعمل على توزيعه على موزعين غير معتمدين، وهنا يتم التلاعب في الأسعار، عبر احتكار عدد كبير من المعروض بمستودعات للتحكم بالسوق والبيع بأسعار مرتفعة.
وحول إمكانية وجود أزمة للمشاريع الكبيرة، قال المصدر لا أعتقد أن ذلك له تأثير كبير، فغالبية المقاولين الكبار لهم تعامل مع المصانع الأم، ويشترون الأسمنت بكميات كبيرة على خلاف الأسمنت المكيس، الذي يستغل لصعوبة مراقبة أسعاره، خاصة بالقرى التابعة للمدن الكبرى.
وقال محمد عايد ـ مقاول معمار ـ إن حدوث أزمة وشح في سوق الأسمنت والتسبب في ارتفاع الأسعار يعود لاتفاقيات مسبقة بين الموزعين وبعض العمالة في المصانع المنتجة له، والحد من تأثير الكميات المضافة للسوق عبر الاستيراد الخارجي.
ويرى المقاول سلمان العفيفي، أن السوق السعودي مقبلة على نهضة عمرانية كبرى، ولا يجب أن يقابل ذلك بتلاعب في سلع البناء، خاصة الأسمنت عبر سماسرة من جنسيات وافدة في ظل غياب الرقابة، الذين يتعمدون شراء حمولات السيارات الكبرى كاملة والتي تبلغ حمولتها 500 كيس، ثم يقومون ببيعها بالكيس الواحد، ويستهدف هذا الإضرار بالمقاول الذي يعمل على مشاريع متعددة، ويجاهد في الحصول على حصة قبل انتهاء موعد تسليمه المباني، وقبل تخطيه الوقوع في الغرامة المنصوص عليها بالعقد.
من جهته أكد نائب رئيس غرفة جدة بلجنة المقاولين رائد العقيلي، أن وضع تسويق وبيع الأسمنت لا يدعو للقلق، ولم تعد هناك مخاوف من عودة السوق للشح أو التعطيش، إذ بدأت تنعكس آثار استيراد الأسمنت الإيجابية على السوق.
وأشار إلى أن منطقة مكة المكرمة يغطي احتياجاتها 3 مصانع، ونطمح لزيادتها لكثرة المشاريع الحيوية التي تنتظرها.
ودعا العقيلي إلى التوسع في زيادة عدد المصانع المنتجة للأسمنت، وقال إن المملكة تمر بطفرة قوية في مجال البناء والتشييد، وبين أن الأمر الملكي باستيراد 10 ملايين طن أسمنت ستغطي السوق لعدة أشهر، ولن يسمح هذا للشركات أن تخزن من منتجات المصانع، إذ سيتعرض الأسمنت للتحجر، ويستدعيها هذا إلى سرعة توزيعه وبيعه. 
من جهتها تخوفت اللجنة التجارية في غرفة المدينة الصناعية من بوادر أزمة أسمنت في المنطقة؛ بسبب عدم تطبيق الحلول التي طرحت مسبقا في الاجتماعات السابقة، فيما تعطلت بعض المشاريع التنموية في ظل عدم توفر أكياس الأسمنت في الأسواق التجارية بالمدينة، وتسببت سيطرة العمالة الوافدة على السوق في تجفيف السوق من الأسمنت، وبيعه بالأسعار التي فرضت من قبلهم.
وأوضح رئيس اللجنة التجارية في الغرفة الصناعية في المدينة المنورة، محمود رشوان، أن عودة الأزمة أمر محتمل إذا لم تنفذ الحلول المطروحة من قبل اللجنة وفرع التجارة وتجار الأسمنت بعد الاجتماعات المتكررة معهم، والتي تتلخص في إنشاء شركة نقل الأسمنت، وإصدار رخصة لمصنع أسمنت في المدينة، وإنشاء فريق إدارة أزمات يشارك فيه جميع الجهات المعنية.
وطالب رشوان برخصة إضافية من وزارة البترول والثروة المعدنية لإنشاء مصنع أسمنت في ينبع، إذ تتوفر الموارد الخام في المحافظة، ويكون خاصا للمدينة المنورة، إضافة لأن الخط الخامس في مصنع أسمنت ينبع شارف على التشغيل وهو خاص بالمدينة.




مكتب العمل ينظر شكوى موظفين فصلتهما «خيرية» الحناكية
خالد الجابري (المدينة المنورة)

ينظر مكتب العمل بالمدينة المنورة في الخامس عشر من شهر رجب الحالي شكوى تقدم بها موظفان في الجمعية الخيرية بالحناكية يتهمان فيها مدير الجمعية بفصلهما دون سابق إنذار وعدم التجديد لهما أو إعطائهما فرصة لإثبات الذات.

وأوضح الموظف المفصول سلطان جمعان الطريسي لـ«عكاظ» أنه كان يشغل وظيفة مدير تنفيذي حينما تم فصله بقرار من مدير الجمعية المهندس حسن العنزي الذي يعمل أيضا رئيسا لبلدية النخيل. وقال إن العنزي أصدر تعميما يقضي بعدم تجديد عقود الموظفين السعوديين، بما فيها عقدي، بحجة البحث عن كفاءات وطنية أخرى. وحينما طلبنا منه إبداء الأسباب قال «لا توجد أسباب سوى أننا نريد كفاءات وطنية جديدة.. ولا نريد المنظومة السابقة التي كانت برئاسة الإدارة السابقة»، ورغم ذلك لم يطلب حتى السيرة الذاتية على الرغم من حصولي على عدة دورات وشهادات بما يخدم العمل.

وقال الموظف المفصول الآخر سعد صويلح العوفي الذي كان يشغل وظيفة باحث اجتماعي قبل فصله أنهما تقدما بشكوى الى مكتب العمل الذي حدد يوم السابع والعشرين من شهر جمادى الآخرة الماضي موعدا للنظر في الشكوى. وحضر مدير الجمعية في الموعد وبين له المحقق نص النظام. ومن ثم تم تحديد الخامس عشر من شهر رجب الحالي موعدا لجلسة أخرى أو تحويل المعاملة إلى المحكمة للنظر في الشكوى. يذكر أن مدير الجمعية الخيرية ذكر في تعميم فصل الموظفين - الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه - أنه يحق لجميع موظفي الجمعية السعوديين فقط التقدم بطلبات الوظائف ضمن المتقدمين لإتاحة الفرصة للجميع وسيكون الاختيار بينهم من قبل لجنة مشكلة لاختيار الكفاءات من أبناء الوطن.




سيدة تعتدي على مواطن بمركز تجاري بينبع

سالم السناني - ينبع
الخميس 16/05/2013
تقدم عشريني ببلاغ لشرطة ينبع يتهم فيها سيدة من جنسية عربية بالتهجم عليه وضربه في سوق تجاري بينبع وقال العقيد فهد الغنام الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة: إن أحد المواطنين ادعي أن سيدة من جنسية عربية تشاجرت معه بمركز تجاري بينبع، وجار إحضار السيدة لإكمال التحقيقات.




شاب يتهجم على رجل أمن والشرطة تؤكد: مطلوب فى قضيتي تحرش


سالم السناني - ينبع
الخميس 16/05/2013
تهجم أحد الشباب على رجل الأمن بمستشفى ينبع العام أثناء قيام الشاب بطلب العلاج نتيجة تعرضه لحادث بدراجة نارية. وكان أحد الشباب قد حضر لمستشفى ينبع العام بهدف علاجه من حادث تعرض له بدراجته النارية، وأثناء حضوره للمستشفى قام بالتهجم على رجل الأمن وتم إبلاغ الشرطة ليتبين أنه مطلوب في قضيتي تحرش وتم تحويل أوراقة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. وقال الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام: إن شابًا تعرض لحادث بدراجة نارية وأثناء حضوره للمستشفى تلفظ على رجل الأمن وعند إحضارة للشرطة تبين أنه مطلوب في قضيتي تحرش وأضاف: إنه تم تحويل أوراقة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.



تحدٍّ على قتل ذئب بدون سلاح

ياسر المطيري (المدينة المنورة)
قاد التحدي بين الشابين يوسف داخل السلاهبي وخالد مسعد السلاهبي إلى المخاطرة بأنفسهم عندما أقدما على مطاردة ذئب مفترس في إحدى هضاب قرية فجيج التابعة لمركز ثرب (150 كيلو مترا شمال شرق محافظة مهد الذهب).
يوسف السلاهبي روى لـ «عكاظ» قصة هذه المطاردة قائلا «كنا نسير سوياً بالسيارة في رحلة قنص، حيث اعترض طريقنا ذئب ونحن في كامل نشاطنا وحيويتنا، فعزمنا على قتله بدون سلاح رغم وجوده معنا، وبالفعل بدأنا في مطاردته قرابة الأربع ساعات حتى تمكنا من صدمه بالسيارة، ومن ثم أجهزنا عليه بالعصي والحجارة، وكاد أن يتفوق علينا ويغيب عن أنظارنا، ولكن بفضل الله تغلبنا عليه لأن التحدي هو ما قادنا لهذه المغامرة».
يذكر أن سكان قرية فجيج كرموا الشابين وأقاموا لهما مأدبة عشاء احتفاء بشجاعتهما وتخليصهم من الذئب الذي قتل الكثير من مواشيهم.




لم تظهر أي مؤشرات جنائية عليه
العثور على جثة رجل أمن في "عاقول المدينة"

خالد السليمي- سبق- المدينة المنورة:
 عثر مواطن بحي العاقول في المدينة المنورة على جثة رجل أمن متوفى داخل سيارته.

وأشار المتحدث الرسمي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن الجهات الأمنية باشرت الحادث بعد البلاغ، وبحسب الأدلة الجنائية لم تظهر أي مؤشرات جنائية على جثمان المتوفى، ما يرجح أن الوفاة طبيعية.

وبيّن أنه تم تسليم جثمان المتوفى لذويه لاستكمال إجراءات دفنه، سائلاً الله المغفرة لرجل الأمن المتوفى، ولذويه الصبر والسلوان.




رؤية غير جيدة بسبب الغبار على الطرق الساحلية وما بين مكة المكرمة وجازان
الأرصاد: انخفاض طفيف في درجات الحرارة على شمال المملكة وشرقها

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم، انخفاضاً طفيفاً في درجات الحرارة مع نشاط في الرياح السطحية، تحد من مدى الرؤية الأفقية على المناطق الشمالية والأجزاء الشمالية من وسط المملكة وشرقها، كما تتأثر الطرق الساحلية من غرب المملكة برؤية غير جيدة بسبب الغبار، خاصة ما بين مكة المكرمة وجازان.

كما توقّع التقرير سماء غائمة جزئياً على أجزاء من شمال المملكة وجنوبها، خاصة الشرقية منها، مع فرصة لتكون السحب الرعدية في فترة الظهيرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة.




وجّه بصرفه خادم الحرمين تقديراً لجهودهم في موجة الأمطار
قبل قليل.. بدء صرف الراتب التكريمي لمنسوبي الدفاع المدني

عبدالله البرقاوي- ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" أنه بدأ قبل قليل إيداع راتب الشهر الذي وجّه بصرفه خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، لمنسوبي رجال الدفاع المدني الذين أدوا واجبهم تجاه دينهم ووطنهم بكل تفانٍ وإخلاص.

وكانت "سبق" كشفت الأسبوع الماضي عن إنهاء إجراءات الصرف، وتوقعت حينها المصادر صرف الراتب الأحد الماضي، قبل أن يتأخر الصرف إلى تاريخ اليوم لاستكمال بعض الإجراءات التي انتهت بصرف الراتب مساء اليوم، فيما كشفت "سبق" في وقتٍ مبكر اليوم في تقرير إلحاقي أعده الزميل محمد الزامل عن قرب موعد الصرف.

وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قد وجّه بصرف راتب شهر لكل رجال الدفاع المدني، الذين -ولله الحمد- أدوا واجبهم تجاه دينهم ووطنهم بكل تفانٍ وإخلاص، وجاء في التوجيه "إن هؤلاء لهم حق علينا في تكريمهم، مقدرين وشاكرين لهم جميعاً ما قدموه من تضحيات وأعمال خففت كثيراً من تعرض المواطنين للخطر -لا سمح الله-".




(6) ملايين ريال لترميم وصيانة ونظافة وهدم وإنشاء عدد من المساجد والجوامع


خصصت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مبلغ (6.577.764) ستة ملايين وخمسمائة وسبعة وسبعين ألفاً وسبعمائة وأربعة وستين ريال، لتنفيذ مجموعة من المشروعات الخاصة بترميم وصيانة ونظافة وهدم وإنشاء عدد من المساجد والجوامع في مختلف مناطق المملكة. وأوضح سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية الأستاذ عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن هذه المشروعات - التي أرستها الوزارة على عدد من المؤسسات والشركات الوطنية - تتضمن مشروع هدم وإنشاء مسجد عويد بن نشاط السلمي رقم (383) ببحرة بمنطقة مكة المكرمة بمبلغ إجمالي قدره (582.241) خمسمائة واثنان وثمانون ألف ومائتان وواحد وأربعون ريالا، وإنشاء مسجد عبدالله دحلان مع سكن الإمام والمؤذن بالعاقول بمنطقة المدينة المنورة بمبلغ إجمالي قدره (1.495.228) مليون وأربعمائة وخمسة وتسعون ألفاً ومائتان وثمانية وعشرون ريالا، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة السابعة والعشرين لعدد (29) مسجدا وجامعا، ومبنى إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة حوطة بني تميم بمبلغ إجمالي قدره (295.200) مائتان وخمسة وتسعون ألفاً ومائتا ريال، وتوسعة دورات المياه لمسجد الزغبي بالخبر بمبلغ إجمالي قدره (100.000) مائة ألف ريال، وترميم مسجد الزبير بن العوام بمحافظة الرس بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره (150.500) مائة وخمسون ألفاً وخمسمائة ريال. كما تتضمن المشروعات، ترميم دورات المياه لجامع الأمير محمد بن سعود بمحافظة بلجرشي (جامع بلجرشي الكبير) بمبلغ إجمالي قدره (248.570) مائتان وثمانية وأربعون ألفاً وخمسمائة وسبعون ريالا، ومعالجة الأعمال الكهربائية لجامع أبوبكر الصديق بمحافظة المخواة بمنطقة الباحة بمبلغ إجمالي قدره (268.020) مائتان وثمانية وستون ألفاً وعشرون ريالا، وهدم وإعادة إنشاء جامع المراث بالاحسبة بمحافظة المخواة بمبلغ إجمالي قدره (1.192.075) مليون ومائة واثنان وتسعون ألفاً وخمسة وسبعون ريالاً، ومعالجة الأعمال الكهربائية لجامع بن باز بمحافظة قلوة بمنطقة الباحة بمبلغ إجمالي قدره (195.900) مائة وخمسة وتسعون ألفاً وتسعمائة ريال، ومعالجة الأعمال الكهربائية لجامع أسيد بن خضير برغدان بمنطقة الباحة (جامع رغدان الكبير) بمبلغ إجمالي قدره (252.150) مائتان واثنان وخمسون ألفاً ومائة وخمسون ريالا. ومن المشروعات التي تم التعاقد على تنفيذها، مشروع ترميم مسجد الإمام الترمذي بمخطط (أ) بمدينةكاكا بمبلغ إجمالي قدره (261.880) مائتان وواحد وستون ألفاً وثمانمائة وثمانون ريالا، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الثالثة عشرة لعدد (100) مسجد وجامع بمنطقة الجوف بمبلغ إجمالي قدره (948.000) تسعمائة وثمانية وأربعون ألف ريال، والإشراف على مشروع هدم وإعادة بناء جامع الأميرة نورة وملحقاته بمنطقة حائل بمبلغ إجمالي قدره (588.000) خمسمائة وثمانية وثمانون ألف ريال. 




"التربية" تتراجع.. و"تبكر" بإجازة منسوبي "الابتدائية" 3 أسابيع
 

أكدت وزارة التربية والتعليم أن إجازة المرحلة الإبتدائية "المبكرة" التي أصدرت قرارها أمس، لا تشمل معلمي تلك المرحلة المرتبطين بمهام تعليمية أخرى في أي مدرسة بالتعليم العام، وأن مديري المجمعات التعليمية التي تحت مظلتهم مراحل دراسية ومنها "الابتدائية" لا يحق لهم أن ينعموا بالإجازة إلا بعد إنهاء جميع مهامهم داخل المجمع التعليمي المكلفين به.
جاء ذلك في رد للمتحدث الرسمي للوزارة محمد بن سعد الدخيني على استفسارللزميلة صحيفة الوطن، حول مصير مديري ووكلاء ومعلمي "المجمعات التعليمية" التي يشرفون عليها ويدرسون بمراحلها المختلفة وعلى رأسها المرحلة الابتدائية، وحول استفهامات لمعلمي المجمعات التعليمية الذين يدرسون المرحلة الإبتدائية، ولديهم مواد أخرى يدرسونها بالمرحلتين المتوسطة أو الثانوية، ومديريهم والهيئة الإدارية بتلك "المجمعات" عن مدى أحقيتهم في الإجازة المبكرة.
وجاء قرار "التربية" الجديد تراجعاً عن التطبيق الكلي لقرارها الصادر قبل بضعة أشهر الخاص بـ"تنظيم إجازات شاغلي الوظائف التعليمية"، واستثنت منسوبي "الابتدائية" من الهيئتين الإدارية والتعليمية من ذلك القرار، وتقديم إجازتهم لهذا العام عن زملائهم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بنحو 3 أسابيع، حيث تبدأً إجازتهم في 26 رجب الجاري بدلاً من 17 شعبان المقبل.
جاء ذلك في بيان صحفي لـ"التربية" أمس على لسان المتحدث الرسمي لها، مشيراً إلى أن القرار جاء بتوجيه من وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، ببدء إجازة معلمات رياض الأطفال ومعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية والهيئة الإدارية فيها اعتبارا من نهاية دوام الأربعاء 26 رجب الجاري.
وبين الدخيني، أن القرار الجديد سيكون "استثنائيا" لهذا العام وإلى حين استكمال التقويم الدراسي وما يرتبط به من تنظيمات وبرامج تربوية متصلة بالمعلم والمعلمة والطالب والطالبة تحقق الإفادة من الأسابيع التي تلي انتهاء أسابيع الدراسة المقررة، إضافة إلى ما يتعلق بتنظيم إجازات العاملين في مدارس التعليم العام من الهيئتين التعليمية والإدارية.
وأضاف الدخيني، أن على المدارس الابتدائية المشمولة بهذا التوجيه أن تستثمر الأسابيع الثلاثة القادمة بتفعيل الفصول العلاجية والإثرائية وفق ما تم إقراره في خطة الدراسة، وتهيئة الجداول الدراسية للعام القادم، وتقسيم المهام بين أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية فيما يتعلق ببداية العام الدراسي القادم، والأخذ بالاعتبار المعلمين والمعلمات المشمولين بالتعيين الجديد والنقل من المدارس أو إليها، والطلاب والطالبات المستجدين المتوقع دخولهم المدرسة في العام الدراسي القادم.وأشار الدخيني، إلى أن مدارس التعليم العام في المرحلتين المتوسطة والثانوية ستكون إجازتهم وفق القرار الخاص بتنظيم إجازات شاغلي الوظائف التعليمية السابق، أي نهاية دوام الأربعاء 17 شعبان المقبل، بعد إنهاء أعمال اختبارات الدور الثاني وتسليم نتائج الطلاب والطالبات واستكمال ما يتعلق بذلك.





قال لـ"سبق": 30 حالة إصابة تم تأكيدها وأعمار المصابين بين 24و94
مرغلاني: منظمة الصحة لم تفرض قيوداً على السفر بسبب "كورونا"

كشف المتحدث االرسمي لوزارة الصحة، الدكتور خالد مرغلاني، لـ"سبق"، عن أن منظمة الصحة العالمية لم تفرض، أو توصي، باتخاذ أي قيود على أنشطة السفر أو التجارة، بخصوص فيروس الكورونا حتى الوقت الحالي.

وقال الدكتور مرغلاني: "الترصد الوبائي والمتابعة المستمرة التي تقوم بها فرق الطب الوقائي الميدانية ودراسة الحالات المصابة، والتى تم تأكيدها، وعددهم (30) حالة منذ اكتشاف أول حالة في شوال 1433هـ، وجد أن من أصيبوا تتراوح أعمارهم بين 24-94 سنة، ولكن -وكما أوضحت الوزارة- فإن فيروس كورونا الذي ظهر مؤخراً، يعد فيروسا جديداً لا يعرف حتى الآن الكثير من خصائصة وطرق انتقاله، وتعكف الوزارة والمنظمة والخبراء الدوليون على معرفة المزيد عن سماته وخصائصة".

وأضاف أن "أعضاء اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية واللجنة الاستشارية الدولية التي تم الاستعانة بها للمساعدة في أعمال الوقاية والعلاج لا تستبعد أي فئة عمرية على الرغم من أن فيروس سارس الذي ظهر في السابق كان مركزاً في كبار السن؛ ولذا تنصح الوزارة بأهمية اتباع وسائل الوقاية العامة من الإنفلونزا والمنشورة على موقع وزارة الصحة الإلكتروني www.moh.gov.sa، إضافة إلى طلب المساعدة من المرافق الصحية عند ظهور أعراض تنفسية، خاصة ضيق التنفس وارتفاع الحرارة والسعال".

ورداً على استفسار "سبق" عن اتخاذ وزارة الصحة بالتعاون مع الخطوط، أي إجراء احترازي مثل رش الطائرات بمواد تعقيم؛ منعاً للعدوى، خاصة مع حلول الصيف قال الدكتور مرغلاني: "مثل هذا الإجراء يتم وفقاً للمعايير العلمية، ووزارة الصحة لديها لجنة علمية وطنية، وأعضاؤها يمثلون كافة القطاعات الصحية الحكومية والمستشفيات التخصصية، إضافة إلى ما يصدر من منظمة الصحة العالمية والهيئات الدولية، وفي هذا الصدد لم تفرض المنظمة، أو توصي، باتخاذ أي قيود على أنشطة السفر أو التجارة بخصوص فيروس الكورونا حتى الآن".

وأوضح أنه "يمكن للجميع متابعة موقع وزارة الصحة لمزيد من المعلومات، والتي تُحدّث أولا بأول. حفظ الله بلدنا من كل مكروه".




لجنة "سعودية ــ فرنسية" لبحث مشاريع التعاون النووى الشهر المقبل
الخميس، 16 مايو 2013 - 16:43
مفاعلات نووية – أرشيفية
الرياض (أ. ش. أ)

كشف السفير الفرنسى لدى السعودية "براتران بزانسنو" عن تشكيل لجنة "سعودية ــ فرنسية" مشتركة لبحث مشاريع التعاون فى مجال الطاقة النووية، متوقعا أن تباشر اللجنة أعمالها خلال الفترة بين يونيو ــ سبتمبر المقبلين. 

وأكد بزانسنو، فى تصريحات نشرت له اليوم الخميس، امتلاك بلاده خبرات كبيرة فى مجال توليد الطاقة النووية، حيث تعتبر فرنسا الأولى عالميا فى مجال توليد الطاقة الكهربائية المتولدة من الطاقة النووية التى تقدر بنسبة 75 فى المائة، لافتا إلى وجود تعاون مشترك بين الشركات الفرنسية المتخصصة فى الطاقة النووية مع مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة. 

من جانب آخر، أوضح السفير الفرنسى أن شركة توتال الفرنسية أنهت أعمالها الأولية التى تسبق التشغيل، فيما ينتظر أن يبدأ التشغيل الفعلى نهاية العام الحالى 2013. 

وكشف عن وجود مفاوضات على أعلى المستويات مع السعودية للتعاون فى المجال النووى، حيث زار وزير الطاقة الفرنسى المملكة مرتين للتباحث فى هذا المجال، لافتا إلى حرص فرنسا على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع المملكة فى جميع المجالات الاقتصادية. 

ويشارك فى الوفد الفرنسى الزائر لمقر غرفة الشرقية نحو 40 شركة صغيرة ومتوسطة فى قطاع الطاقة النووية، مشيرا إلى أن هذا مجال جديد للتعاون بين البلدين. 

وشدد على ضرورة تطوير الشراكات بين الشركات السعودية ونظيراتها الفرنسية فى كل المجالات سواء النقل أو الطاقة، داعيا إلى تكريس الشراكات بين البلدين فى كل المشاريع الضخمة فى المملكة. 

وأشار إلى أن باريس استقبلت فى شهر أبريل الماضى حدثا كبيرا، بمشاركة أكثر من 200 شركة سعودية، وأكثر من 450 شركة فرنسية، ما يدلل على اهتمام الحكومة الفرنسية والشركات الفرنسية على التعاون مع المملكة، ومع الشركات السعودية. 
وأعرب عن استعداد الشركات الفرنسية الدخول فى مشاريع مشتركة مع نظيرتها السعودية فى المجال الصناعى، والأمنى، والتدريب، والعديد من المجالات، لافتا إلى أن فرنسا تعتبر البلد الثالث من حيث حجم الاستثمارات فى المملكة.




السفير الإندونيسي: إجراءات دخول السعوديين لم تتغير ونستهدف 100 ألف سائح منهم


نفى السفير الإندونيسي بالرياض صحة ما تردد حول تغيير إجراءات دخول السعوديين لبلاده، مؤكدا عدم ضرورة حصول السائح السعودي على تأشيرة دخول مسبقة، ويمكنه الحصول على تأشيرة دخول في مطار جاكرتا، مبيناً أنهم يخططون لاستقطاب "100" ألف سائح سعودي.

وأوضح السفير عبد الله غانوت عبد الله منصور، وفقاً لـ"الحياة"، أنه اتصل بوزارة خارجية بلاده فور اطلاعه على ما نشر، فأكد له مسؤولو الوزارة عدم صحة ما نشر، وأن إجراءات دخول السعودي المتبعة لم تتغير، مبيناً أنه من المنطقي عند صدور قرار كهذا أن تبلغ به سفارته قبل أن تبلغ به الخارجية السعودية.

يذكر أن الخارجية السعودية كانت قد بثت الأربعاء الماضي عبر وكالة الأنباء السعودية خبراً بعنوان "وزارة الخارجية تدعو جميع المواطنين المسافرين إلى إندونيسيا إلى ضرورة الحصول على تأشيرة سياحية".




قرارات "تزلزل" أرضية سوق الأسهم السعودية لكبح المضاربين
محللون: ستعمل على زيادة الشفافية وتحمي المستثمرين من التلاعبات
الخميس 6 رجب 1434هـ - 16 مايو 2013م

اهتزت الأرضية التي كانت تدعم أسهم المضاربة في سوق الأسهم السعودية هذا الأسبوع بعدما أطلقت هيئة السوق المالية استطلاعين للرأي بشأن قرارات من شأنها كبح جماح المضاربين في أكبر سوق للأسهم بالشرق الأوسط.

وبدأت الهيئة يوم الأحد الماضي استطلاع الآراء بشأن قواعد جديدة مقترحة للتعامل مع الشركات التي تتجاوز خسائرها 50% من رأس المال فيما قدمت السوق السعودية اقتراحاً بتعديل آلية احتساب سعر الإغلاق لتكون وفقاً لمتوسط سعر الصفقات وليس حسب سعر آخر صفقة المعمول به حالياً.

ويرى خبراء ومحللون أن تلك الخطوات ستعمل على زيادة الشفافية والثقة بالسوق وترفع مستوى حماية المستثمرين من التلاعبات والمضاربات، كما ستعمل على الفصل بين الشركات ذات الأداء القوي والأخرى الضعيفة.

ويسيطر المتعاملون الأفراد على 93 بالمئة من التداولات اليومية لأكبر سوق في العالم العربي والتي تبلغ قيمتها السوقية نحو 400 مليار دولار.

ويتسبب تركيز معظم الأفراد على المكاسب السريعة وعلى الأسهم الرخيصة التي يسهل السيطرة عليها في تذبذب الأسعار بالسوق وسحب السيولة من الأسهم القيادية التي تستحق تقييماً أكبر الأمر الذي يضرب دور السوق كمصدر مستقر لاستثمارات الشركات.

وعقب الإعلان عن القواعد المقترحة اهتزت أسهم المضاربة فخسر مؤشر قطاع التأمين 12.4% من قيمته خلال الأيام الثلاثة الماضية وتراجعت أسهم 20 شركة تأمين بالنسبة القصوى يوم الثلاثاء وحده.

وهناك ثلاث شركات تأمين وشركة أخرى بالقطاع الزراعي تتجاوز خسائرها المتراكمة 50% من رأس المال إلى جانب أربع شركات موقوفة بالفعل عن التداول.

لكن السوق بوجه عام لم يتأثر بتلك القرارات الأمر الذي يشير إلى استحسان المستثمرين لتلك القواعد المقترحة واطمئنانهم إلى أن الإصلاحات ستنعكس إيجاباً على السوق.

وخسر المؤشر 1% فقط من قيمته منذ يوم الأحد حتى أمس الأربعاء.

وبعدما سجل يوم السبت أعلى مستوياته في أربعة أسابيع تراجع المؤشر لثلاث جلسات لكنه ارتد لينهي تعاملات أمس مرتفعاً 0.11% إلى 7147.4 نقطة.

ويقول هشام تفاحة مدير صناديق الاستثمار "البعض يربط تراجع السوق بقرارات هيئة السوق المالية الأخيرة لكني لا أرى كذلك".

"وتابع من الخطأ الربط بين تلك القرارات والتراجع لأنه يعطي مؤشراً آنذاك لا يصب في مصلحة المستثمرين والعكس هو الصحيح لأن الهدف هو زيادة كفاءة السوق وترسيخ مبدأ الاستثمار طويل الأجل وتخفيض نزعة مخاطر المضاربة".

ويرى تفاحة أن المستويات الحالية للسوق باتت مغرية للشراء وبالأخص عند الاقتراب من الحاجز النفسي الواقع عند 7100 نقطة.

ويضيف "احتمالية الارتداد كبيرة جداً إذا ما أخذنا في الاعتبار تأخر السوق السعودية باللحاق بركب الأسواق الإقليمية والعالمية التي تشهد اندفاعاً إيجابياً من المستثمرين".

ولا يواكب أداء السوق السعودية أداء باقي الأسواق الخليجية التي حققت مكاسب قوية هذا العام. فقد بلغت مكاسب المؤشر السعودي 5.1% منذ بداية العام وحتى إغلاق أمس، بينما قفزت بورصتا دبي وأبوظبي 41% و33.5% على الترتيب فيما صعد المؤشر الكويتي 31.6% خلال الفترة ذاتها.

ومن جهته، يرى تركي فدعق، رئيس الأبحاث والمشورة لدى البلاد للاستثمار، أن التراجعات التي شهدها السوق هذا الأسبوع تعود لأسباب من بينها مخاوف المستثمرين بشأن قرارات هيئة السوق المالية الأمر الذي تسبب في عمليات جني أرباح يراها مفيدة على المدى المتوسط والبعيد.

وقال فدعق: "جزء كبير من المستثمرين الأفراد يركز على قطاع التأمين الذي يضم ثلاث شركات تتجاوز خسائرها 50% من رأس المال.. لكن مع ذلك لم يكن للشركات التي تراجعت تأثير قوي لصغر وزنها على المؤشر".

وتوقع فدعق مساراً أفقياً مائلاً للصعود يدور بين 7050 و7240 نقطة خلال تداولات الأسبوع المقبل.

فيما قال تفاحة: "في أضعف الأحوال سيرتد المؤشر إلى 7200 - 7250 نقطة خلال الأيام المقبلة ولا تزال النظرة بأن القيمة العادلة لمؤشر السوق هي 8000 - 8200 نقطة على المدى المتوسط."

وأشار إلى أن سعر النفط سيكون العامل الرئيسي والمهم الذي ستتركز عليه الأنظار، موضحاً أن إيرادات النفط تمثل قرابة 44 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وقرابة 92 بالمئة من الإيرادات الحكومية للمملكة.

ولفت تفاحة إلى وجود نحو 47 شركة ارتفعت أسهمها بأكثر من 10% منذ بداية العام مقارنة مع صعود المؤشر اجمالا 5%.

وقال "لا يزال السوق مقوما بأقل من قيمته عند مكرر ربحية نحو 14 مرة لذلك هناك مجال لارتداد المؤشر."




إعادة (4) مليارات ريال للمساهمين في (15) شهرا... مصدر بلجنة المساهمات لـ «الجزيرة»: 
دخول بعض أراضي المساهمات في نطاق محجوزات أرامكو يعيق عمل اللجنة 

الجزيرة - خالد العيادة: 

كشف مصدر بلجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة عن وجود 52 مساهمة لم تجد اللجنة أصحابها ولم تستدل على عناوينهم ودعت اللجنة عبر (الجزيرة) أصحاب هذه المساهمات التواصل معها من خلال موقع اللجنة الإلكترونية أو مقرها بوزارة التجارة وأعادت اللجنة خلال الـ15 شهر الماضية 4 مليار ريال للمساهمين. وأفصح المصدر الذي فضل «عدم ذكر اسمه» أن هناك عدداً من العقبات تعيق عمل اللجنة منها عدم تفعيل قرارات مجلس الوزراء المنظمة لعمل اللجنة من تفريغ القضاة في المحاكم العامة لتسريع البت في القضايا المتعلقة بالمساهمات وكذلك تأخر القبض من الجهات المعنية على أصحاب المساهمات غير المتعاونين مع اللجنة في سبيل إنهاء مساهماتهم وتصفيتها وإعادة الحقوق لأصحابها وأضاف أن من العقبات وجود عدد كبير من المساهمات غير المرخصة التي لم يستدل على عناوين أصحابها وتشكل 25% تقريباً من عدد المساهمات، وكذلك دخول عدد من أراضي المساهمات في نطاق محجوزات شركة أرامكو وأيضاً إلغاء عدد من صكوك الأراضي وأضاف: من المعوقات أيضا عدم تجاوب عدد من أصحاب المساهمات مع اللجنة وعدم اهتمامهم بالقرارات الصادرة بحقهم من إيقاف لخدمة الحاسب التابعة لهم أو منع من السفر. وأكد المصدر أن اللجنة تعمل الآن على إنهاء إجراءات إفراغ أراضي مخطط (الأرجوان) في الرياض الذي قامت اللجنة بعمل مزاد علني عليه لتصفية المساهمة التي لها عشر سنوات تقريباً وتصل أرباح المساهمين إلى أكثر من 190% ومساحتها تقريباً 250 ألف متر مربع وأضاف: سيتم الإعلان قريباً عن تصفية مساهمة (كنوز جدة) وصرف رأس المال والأرباح ولجميع المساهمين بعد إنهاء أعمال المحاسبة القانونية.وعن دور اللجنة قال المصدر إننا نستلم المساهمة ونفتح ملفا لها وندرس قانونياً وإذا وجد أي وصول عقارية يتم إصدار قرار بيعها من قبل اللجنة برئاسة وزير التجارة وبعد ذلك يتم تثمين العقار ومن ثم بيعه بأحد قنوات البيع المتعارف عليه أما البيع المباشر أو بالمزاد العلني وبعد ذلك يتم تصفية المساهمة بصرف حقوق المساهمين بعد إقرارها من مكاتب محاسبة وموافقة اللجنة عليها. ووفقا لتقرير خاص باللجنة تشكل الرياض أكبر عدد من المساهمات العقارية حيث وصلت المساهمات المتعثرة بها 175 مساهمة تليها المنطقة الشرقية بـ 45 ثم مكة المكرمة 88 ثم القصيم 29 وبعدها المدينة المنورة 14وعسير 10 وحائل 5 وتبوك 3 والجوف 3 وبلغت مجموع المساهمات لدى الجنة حالياً 206 مساهمات أما المساهمات التي لم يستدل على عناوين أصحابها بلغت 51 مساهمة أمام المساهمات التي تمت تصفيتها بلغت 76 مساهمة. وبلغت المساهمات التي تم صرف حقوق مساهميها 9 مساهمات هي مساهمة درة الخليج وموقعها الخبر وعدد مساهميها 1980 وإجمالي حقوق المساهمين 371.856.754.14 ريال ، وأرض الشرفة بمكة المكرمة وعدد مساهميها 376 ومبلغ المساهمة 111.279.957 ريال وكذلك امساهمة التقنية بالرياض وعدد مساهميها 782 ومبلغها 92.663.075075 ريال وأيضاً العارض بالرياض وعدد المساهمين 745 بمبلغ 252.053.172027 وكذلك مساهمة المهندسين بالدلم وعدد المساهمين 85 ومبلغها 4.118.150.43 ريال وأيضاً التويجري بالخرج وعدد المساهمين 211 والمبلغ 6.595.711040 ريال وفجر أبها بنسبة 70% من رأس المال وعدد المساهمين 750 ومبلغ المساهمين 5236404404 أما جوهرة الشرق بالخبر فعدد المساهمين 4308 والمبلغ 750.2540365098 ريال ودرة العوالي بمكة المكرمة عدد المساهمين 77 والمبلغ 114.719.249.00 ريال. حيث بلغ مجموع المساهمين في المساهمات التي تم صرف حقوقها 4179 مساهم بمبلغ 1.755.904.480.01ريال. وأشار المصدر الى أن المساهمات التي تولت اللجنة بيعها بلغ عددها 12 مساهمة والمساهمات هي: درة الخليج والإجمالي 494.048.117045ريال، والشرفة 115.000.000.00 ريال، والتقنية 94.526.637.09 ريال، وأيضاً العارض 332.830.563032 ريال، وكذلك البدرية 145.929.440.00 ريال، ودرة الخبر ومبلغها 302.276.8240.000 ريال، وجوهرة الشرق ومبلغها 768.000.000 ريال، والعوالي 113.098.300 ريال. أما مساهمة البشرى 681.506.100 ريال وفجر أبها بـ 52.364.044.04 ريال والأرجوان بـ 232.000.000 ريال أما كنوز جدة فبلغت 82.500.000 ريال. وبلغ إجمالي قيمة الأراضي التي تم بيعها من قبل اللجنة 3.414.080.025.90 ريال. 




وزير الأوقاف يعيّن عائض القرني إماماً لجامع الأميرة العنود بالرياض

اعتمد الدكتور صالح آل الشيخ وزير الدعوة والأوقاف والشؤون الإسلامية قراراً بتعيين الشيخ عائض القرني خطيباً لجامع الأميرة العنود بحي الغدير شمال الرياض.

وقال القرني عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "بمشيئة الله خطبتي للجمعة القادمة ستكون بجامع الأميرة العنود شارع السيل الكبير بحي الغدير مخرج 5 بالرياض ويوجد مصلى للنساء"، متمنيا من الله التوفيق في أداء رسالة المسجد.

وأضاف في تغريدة أخرى: "عنوان خطبتي للجمعة القادمة بعد غد بمشيئة الله (البداية) جعلها الله خالصة لوجهه الكريم".




"التعليم العالي" تلزم المبتعثين بالسفر عبر "السعودية" فقط..والمبتعثون يستنكرون

أوضحت وكالة السفر التي تتولى إصدار أوامر للإركاب للطلاب المبتعثين، أن التعليم العالي أصدرت قرارا يلزمها بقصر إركاب الطلاب على الخطوط الجوية السعودية فقط دون غيرها من الشركات الخليجية والعربية، إلا في حالة الضرورة القصوى.

وأضاف المدير الإقليمي للمبيعات بالوكالة محمد العماوي، وفقاً لـ"عكاظ"، أن الخطوط السعودية كانت قد تقدمت للوزارة تشكو فيه من جني شركات طيران خليجية للأرباح بعد أن أخذت حصة كبيرة من المبتعثين على حساب الخطوط السعودية، ما عرضها للخسارة.

هذا وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات واسعة للقرار من قبل الطلاب، مبينين أن الخطوط السعودية لا تهبط إلا في محطتي واشنطن ونيويورك في أمريكا وفي مطار هيثرو بالنسبة لبريطانيا، بينما الشركات الخليجية تهبط في عدد من المحطات، وقال بعضهم "نطالب بفك احتكار وكالة واحدة لإركابنا فنلزم بالسفر على السعودية فقط".




إلزام "التأمين" بعلاج مرضى الـ «كورونا»

كشف رئيس لجنة التأمين في الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية، عن شمول وثيقة التأمين الطبي لتغطية مرض «كورونا»، لافتا إلى أن شركات التأمين تتحمل مسؤولية تغطية نفقات العلاج وفقا للحد الائتماني لكل وثيقة.

وحسب صلاح الجبر وفقا لصحيفة "عكاظ"، فإن الأمراض الوبائية الخطيرة تعمل الحكومة على حصرها من خلال وضع جميع الحالات المرضية في الحجر الطبي تفاديا لانتشار المرض بين الناس ومحاولة تقليل عدد الإصابات بين المجتمع، مضيفا أن المستشفيات الحكومية في حال نقل الحالات المرضية لها لا تطالب شركات التأمين بتغطية مصاريف العلاج.

وأوضح أن شركات التأمين تتعامل مع مرض كورونا كغيره من الأمراض التي تتم تغطيتها، وفق وثيقة التأمين وضمن الحد الائتماني لكل مؤمن، فهناك وثائق تصل إلى 500 ألف، وأخرى لا تتجاوز حاجز 200 ألف ريال.

من جهة أخرى، سارعت وزارة الصحة لتخصيص تسعة مختبرات إقليمية، إضافة لمختبرات متكاملة في جميع المستشفيات في كافة المناطق للتصدي لخطورة وتفشي فيرورس كورونا، ومن ثم القدرة على فهم أوسع وأشمل للمرض وطرق انتشاره.




هيئة الاتصالات تحذِّر من مكالمات تدعي الفوز بـ «جائزة الـ 200 ألف ريال» للحصول على معلومات بنكية

حذرت هيئة الاتصالات السعودية على لسان متحدثها الرسمي، من استقبال المكالمات التي تدعي الفوز بجوائز للحصول على معلومات بنكية، مؤكدة أنها تدار من عصابات احترفت النصب والاحتيال.

وحسب سلطان المالك، وفقاً لصحيفة "الشرق"، فإنه من المستحيل أن يكون هؤلاء الأشخاص موظفين لدى شركات الاتصال المعروفة؛ وذلك لأن النظام يحمي خصوصية المستخدم ويستحيل على الموظف تسريب الأرقام، مؤكداً أن اتصال الشخص بأكثر من فرد في نفس الوقت لا يعدو كونه صدفة بحتة.

أما المتحدث الرسمي للبنوك السعودية طلعت حافظ، قال إنه لا يمكن للمحتال الدخول على الأنظمة البنكية، إلا في حال تجاوب صاحب الحساب، وغالباً ما يستغل المحتال طيبة الطرف الآخر وإفراطه في الثقة بالآخرين للحصول على معلوماته السرية، لافتاً إلى أن هناك الألوف من الدعاوى لأشخاص تعرضوا لحالات نصب واحتيال، مؤكداً أنها تمت برضا العميل، ما يعني أن المسؤولية بالكامل تقع على صاحب الحساب.

وأكد أن البنوك لا تطلب تحديث البيانات عن طريق الهاتف، إنما يتم في الفروع بشكل دوري وعند انتهاء صلاحية بطاقة الصراف.

وكانت ثلاث موظفات بإحدى الشركات في مدينة الدمام تلقين اتصالات متكررة من أرقام مختلفة من أشخاص آسيويين يعرفون بأنفسهم على أنهم موظفون لإحدى أكبر شركات الاتصالات في المنطقة، وأن صاحبة الرقم فازت بجائزة قدرها 200 ألف ريال، ويقوم بإعطائها رقماً مكوناً من 7 أرقام ويطلب منها إغلاق الجوال ومطابقته مع الرقم الموجود خلف شريحتها.

ثم يطلب منها بعد ذلك شحن الجوال بـ 15 بطاقة ذات 100 ريال أو خمس بطاقات بقيمة 300 ريال، ومن ثم يطلب الاسم الثلاثي ورقم الهوية والحساب البنكي لتحويل مبلغ الجائزة لها في نفس اليوم.





تجار الملابس النسائية: إجبارنا على تأنيث المحلات في شعبان سيرفع الأسعار 50%



أعرب صناع وتجار الملابس النسائية بغرفة جدة أن إجبارهم على تأنيث محلات الملابس والإكسسوارات النسائية في نهاية شعبان المقبل ستساهم في رفع الأسعار في قطاع الملابس بنسبة تتراوح من 30 % إلى 50 %، وفيما أكدوا أنهم لم يتمكنوا قبل أقل من شهرين من تطبيق القرار من توفير كوادر نسائية مدربة، وطالبوا وزارة العمل بتدشين حملة توعوية تساعد على تغيير ثقافة العمل لدى الكثير من الأسر السعودية. وأكد مساعد أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس محيي الدين حكمي أن وزارة العمل لن تتراجع عن تطبيق القرار لكنها تسعى إلى التعرف على الآلية المثلى لتطبيقه بطريقة لا تسبب ضرراً للتجار أو الصناع وتحقق أهداف الدولة العليا بتوفير فرص وظيفية للنساء.
ورحب رئيس لجنة الأقمشة والمنسوجات بغرفة جدة محمد سلطان الشهري بالقرار والهادف إلى توطين الوظائف، مؤكداًُ في الوقت نفسه ضرورة السماع للمشاكل التي يعاني منها أصحاب محلات بيع الملابس، حيث لم ينجح الكثير منهم حتى الآن في توفير الكوادر النسائية المدربة، مشيراًُ إلى أن الكثيرين عانوا من التسرب الوظيفي. ودعا الشهري وزارة العمل بإطلاق حملة توعوية تساعد على تغيير ثقافة العمل لدى المرأة، إضافة إلى التعاون مع الجهات التدريبية من أجل توفير كوادر مدربة توافق على العمل في محلات بيع الملابس، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الكثير من التجار يرون أن تطبيق القرار في شعبان المقبل سيؤدي إلى رفع الرواتب إضافة إلى العمل على فترتين وهو ما سيساهم في رفع التكلفة على التجار ويدفعهم إلى رفع سعر المنتج من30 % إلى 50%.
وأكد أن لجنة الأقمشة والمنسوجات بغرفة جدة تقدمت بمشروع متكامل لتنمية وتوطين قطاع صناعة الأزياء والملابس تحت اسم مشروع كساء، وتم الإتفاق مع الخطوط الجوية السعودية على فتح خط طيران إلى مدينة جوانزو الصينية، والتفاهم مع إدارة الجمارك والميناء لغرض تسهيل دخول الأقمشة والملابس والإكتفاء بنسبة 10 % عشوائية يوميا تختار للإحالة إلى المختبر، والتنسيق مع المواصفات والمقاييس وتغيير بعض المواصفات والنسب للأقمشة بما يتلاءم مع السوق، وتم تحديد مواصفات الملابس والأقمشة والنسب المسموح بدخولها ونوعياتها سواء أقمشة أو ملابس.
وفي المقابل شدد حمزة كرسوم نائب مدير صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بجدة على انطلاق المرحلة الثانية لتأنيث محلات فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات، في 29 شعبان المقبل، مشيرًا إلى أنها ستركز على تأنيث عدد من المحال النسائية بنسبة 100 %. وقال: الصندوق أقر دعم الدوام الجزئي بنسبة 50 %، بواقع ألف ريال، وبالتالي فإن أصحاب العمل بإمكانهم الحصول على الدعم مقابل توظيف العمالة النسائية.
وكشف عن توجه هدف لدعم المحلات النسائية التي توظف المرأة بنحو أربعة آلاف ريال لمدة أربع سنوات، مشترطاً أن تكون هذه المحلات في النطاقين الأخضر أو الممتاز، فيما لا يتجاوز الدعم المنصوص عليه حالياً ألفي ريال لمدة ثلاث سنوات.





إنهاء المرحلة الأولى من مشروع مطار جدة الجديد مع نهاية العام 2014


تستمر أعمال الإنشاءات في المرحلة الأولى من مطار جدة الجديد والتي تم من خلالها إنجاز جزء كبير من المرافق الأساسية وصالات المسافرين ومواقف السيارات وبرج المراقبة الجوية الرئي للمطار.

ونقلت صحيفة المدينة عن المهندس محمد بن أحمد عابد، المشرف على المشروع، أن المرحلة الأولى من المطار ستنتهي مع نهاية العام 2014، كما هو مخطط لها حسب البرنامج الزمني والعقود المبرمة مع المقاولين، مشيرًا إلى أن برج المراقبة الجوية الرئيس وصل ارتفاعه لأكثر من 80 مترًا من أصل ارتفاعه المحدد بـ 136 مترًا والذي يتوقع أن ينتهي خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

وقد تم إلغاء استخدام الطاقة البديلة والتي كان مقررًا أن تنفذ من خلال ألواح الخلايا الشمسية بسبب تأثيرها على الملاحة الجوية، وفقا للعابد.

وتحتوي المرحلة الأولى من المشروع على عقدين تقوم بتنفيذهما مجموعة بن لادن السعودية وهي المقاول الرئيس لمشروع المطار الجديد، حيث تهدف هذه المرحلة للوصول بالمطار إلى طاقة تبلغ 30 مليون مسافر سنويا.

ويضم العقد الأول وقيمته 12 مليار ريال تقريبا، إنشاء مجمع صالات الركاب، وأبراج المراقبة والخدمات المساندة.

أما العقد الثاني فهو بقيمة تناهز 15 مليار ريال، ويضم ساحات وممرات الطيران، والطرق والأنفاق والجسور المؤدية الى المطار والتي تقع في داخل المطار، وكذلك مراكز المنافع والبنية التحتية، ومركز نقل الركاب والخدمات المساندة.




السعودية تخصص 9 مختبرات إقليمية للحد من تفشى فيروس "كورونا"
الخميس، 16 مايو 2013 - 16:06

الرياض (أ ش أ)

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تخصيص تسعة مختبرات إقليمية، إضافة لمختبرات متكاملة فى جميع المستشفيات بكافة المناطق للتصدى لخطورة وتفشى فيروس "كورونا".

وقالت الوزارة، فى بيان نشر اليوم الخميس، "إنه فى حال ظهور أمراض جديدة يتم تركيز الفحوصات المخبرية فى مختبرات مرجعية محددة على مستوى المملكة، وذلك لضمان ازدياد وتراكم الخبرات لدى تلك المراكز المرجعية المحددة، ومن ثم القدرة على فهم أوسع وأشمل للمرض وطرق انتشاره". 

وأكد مصدر مسئول بالوزارة أن منظمة الصحة العالمية لم توص حتى الآن بفرض أى قيود على أنشطة السفر والتجارة، تحسباً لهذا المرض، موضحاً أن الوزارة عملت على حصر الإصابات بمرض "كورونا" منذ اكتشافه فى (الإحساء، الدمام، الرياض، القصيم، وبيشة)، وأنه جار العمل على تحديد أسباب تمركز معظم الحالات فى محافظة الإحساء، نافياً علاقة انتقال الفيروس بجهاز الغسيل الكلوى، حيث يجرى الآن استقصاء صحى دقيق فى منطقة الإحساء بالتعاون مع خبراء منظمة الصحة العالمية.

وعن المعايير المتبعة للكشف عن الحالات المشتبه فيها، أوضح المصدر أن الوزارة تطبيق توصيات الهيئات والمنظمات الدولية المختصة، كمنظمة الصحة العالمية فى إجراء الفحوصات على المخالطين، حيث يتم فحص المرضى والمخالطين، بالإضافة إلى الممارسين الصحيين الذين تعاملوا مع الحالات وفق معايير محددة. 

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بالإعلان عن المرضى الذين تتأكد إصابتهم بالمرض، كما تقوم دائمًا بإطلاع المواطنين والمقيمين على كل ما يستجد عن هذا الفيروس وغيره من خلال البيانات الصحفية، مشيراً إلى أنه لم تتوفر لقاحات أو علاجات نوعية كمضادات تعطى لهذا المرض حتى الآن. 

من جانبه، أكد رئيس لجنة التأمين فى الغرفة التجارية الصناعية فى المنطقة الشرقية صلاح الجبر شمول وثيقة التأمين الطبى لتغطية مرض "كورونا"، لافتا إلى أن شركات التأمين تتحمل مسئولية تغطية نفقات العلاج وفقا للحد الائتمانى لكل وثيقة، فهناك وثائق تصل إلى 500 ألف، وأخرى لا تتجاوز حاجز 200 ألف ريال، لافتاً إلى أن المستشفيات الحكومية فى حال نقل الحالات المرضية لها لا تطالب شركات التأمين بتغطية مصاريف العلاج.

يذكر أن عدد حالات الإصابة بفيروس "كورونا" على مستوى السعودية بلغت 30 حالة، توفى منهم 15 حالة، مشيرا إلى أنه يجرى علاج باقى الحالات فى أماكن مغلقة للحيلولة دون انتقال العدوى، وأن بعض الحالات تماثلت للشفاء. 




ثلاجة مركزية للموتى في جدة بتكلفة 20 مليوناً
المبنى الجديد يستقبل فقط جثث الكوارث مثل انهيار مبنى أو ملعب أو غرق سفينة
الخميس 6 رجب 1434هـ - 16 مايو 2013م

انتهى العمل من إنشاء الثلاجة المركزية للموتى في جدة بسعة 400 عين وبتكلفة 20 مليوناً، حسبما قال مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة، الدكتور سامي باداود، كما ذكرت جريدة "المدينة".

وقال باداود إن مدينة جدة ستشهد نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة للمواطنين والمقيمين، والتي ستسهم في الارتقاء بالمستويات الوقائية والعلاجية في المرافق الصحية بكافة أنواعها، مؤكداً أن صحة جدة مقبلة على نهضة شاملة من حيث الكم والكيف في تقديم خدماتها، من خلال المشروعات الطبية والصحية الجديدة.

وأوضح الدكتور طلال أكرم، مدير إدارة الطب الشرعي، أن المبنى الجديد يستقبل فقط جثث الكوارث، مثل انهيار مبنى أو انهيار ملعب أو غرق سفينة أو سقوط طائرة، وأن مبنى ثلاجة موتى الكوارث الجديد يساعد على سرعة إنهاء إلاجراءات الخاصة، حيث تجتمع في المبنى جميع الإدارات المعنية بالكارثة، مثل الدفاع المدني ووزارة الصحة والأدلة الجنائية وبيت المال والأمانة يعملون على مدار 24 ساعة.

وأشار الدكتور طلال إلى أنه بالنسبة للوفيات الأخرى تتعامل معها وزارة الصحة والجهات الأخرى، وبين أن عام 1433 تم ترحيل 1160جثة إلى خارج المملكة من مختلف الجنسيات، وأعلى الجنسيات التي تم ترحيلها هي الجنسية الباكستانية.

يذكر أن هناك توجيهاً من محافظ جدة، الأمير مشعل بن ماجد، بألا تبقى الجثة في الثلاجة وقتاً طويلاً.





السمحان: الخبراء انتهوا من عملية التحكيم وتم اعتماد النتائج
بن سمار: جائزة الإعلاميين هي الأولى من نوعها بالمملكة

عبدالعزيز العصيمي– سبق- الرياض:
أكّد الشيخ مسعد بن سمار، عضو اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية للإعلاميين رئيس مجلس إدارة شركة بن سمار وقناة المرقاب، الراعي الرسمي للجائزة، أن هذه المسابقة تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة لتكريم وتحفيز العاملين في قطاع الإعلام بوسائله المختلفة المرئية والمقروءة والمسموعة، بمن فيهم رموز الإعلام السعودي السابقون والحاليون بجدة.


وكشف مدير عام الجائزة التي ترعاها "سبق" إلكترونياً فهد بن علي السمحان، أن الجائزة انتهت أخيراً من أعمال التحكيم من خلال نخبة من المتخصصين والخبراء في الحقل الإعلامي، وتم اعتماد النتائج لتتويج الفائزين بالجائزة في نسختها الأولى مساء غدٍ الخميس 6 رجب، بحضور الوزراء والشخصيات الإعلامية وممثلي الجهات المشاركة والراعية للجائزة، من قنوات ومؤسسات إعلامية مختلفة بمدينة جدة.




"الهنوف" أكدت أن هذا دافع لها لإكمال مسيرة تعليمها في الدكتوراه
مُبتعثة سعودية عضوة في منظمة الشرف الأمريكية "فاي كابا فاي"


انتخبت المُبتعثة السعودية الهنوف بنت سليمان الصقلاوي كعضوةً في منظمة الشرف "فاي كابافاي" الأمريكية العريقة، والتي أسست عام 1879م، حيث تضم في نخبة أعضائها أحد مؤسسي اليوتيوب تشاد هرلي، وتسلمت "الهنوف" شهادة العضوية وميدالية الشرف من رئيس المُنظمة جوزيف كريستفور. 

والطالبة المُبتعثة السعودية الهنوف الصقلاوي، تحمل درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (MA-TESL)، بعد تخرجها من جامعة تكساس في سان أنتونيو University of Texas at San Anronio، حيث كانت قد حضرت حفل تخرج الجامعة، وتسلمت شهادتها من عميدة الكلية.

وشاهدتها أسرتها بالسعودية عن طريق الإنترنت في 13 مايو، ومن ثم كُرمت بتاريخ 2 مايو 2013 بناءً على حصولها على معدل 4 من 4 لفصلين متتاليين، في حين أن المنظمة تمنح عضويه التفوق العلمي لـ 10٪ فقط من طلبة الماجستير.

وأكدت المُبتعثة أن الفضل لله سبحانه وتعالى أولاً، ثُم لعائلتها من حيث ثقتهم وتشجيعهم لما وصلت إليه، في الوقت الذي لم تغفل تأكيدها بأن هذا الشرف المتواضع، من ثمرات برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ يحفظه الله، وأن هذا دافع لها لإكمال مسيرة تعليمها في درجة الدكتوراه، والإضافة لسلسلة إنجازات المرأة السعودية على المستوى العالمي.




أكدن أنهن تمنين الاكتفاء بالشهادات منعاً للشعور بالإحباط
مكافأة المتفوقات في جامعة الملك خالد بـ "فلاش ميموري"

نادية الفواز- سبق- أبها:
فوجئت خريجات جمعة الملك خالد من مجمع السامر، في ختام حفل الأنشطة الطلابية التي أقامها المركز الجامعي للطالبات، بتوزيع هدايا عبارة عن "فلاش ميموري" على المتفوقات العشر الأوائل على أقسام الطب والصيدلة والتمريض والحاسب ونظم المعلومات والإحياء، اللاتي بلغ عددهن نحو 50 طالبة.

وقالت الطالبات لـ "سبق" إنهن فوجئن بهذه الهدايا التي لا تتجاوز قيمتها 15 ريالاً، وتساءلن: "كيف يمكن أن تقدم لخريجات متفوقات في هذه التخصصات بهذا الشكل؟ وددنا لو أنهم لم يقدموا لنا هذه الهدايا التي أشعرتنا بالإحباط والاستهزاء، وتمنينا أن يتم الاكتفاء بتوزيع الشهادات وعدم تعريضنا لهذا الموقف، فالشهادات كانت تكفي.

وتابعن: "كان بالإمكان صرف ميزانية لتقديم هدايا تقديرية للخريجات بعد تعب سنوات الدراسة، وأن تكون هدايا ذات قيمة بحيث يمكننا أن نعرضها لأسرنا ونخبرهم أننا تلقيناها تقديراً لنا من الجامعة".

من جهته أكد الناطق الإعلامي لجامعة الملك خالد الدكتور محمد البحيري أنه بالتواصل مع عميدة المركز الجامعي أكدت أن المركز الجامعي أقام حفلاً ختامياً للأنشطة الطلابية لتكريم الطالبات البارزات في النشاط، وكمبادرة من مكتب النشاط فقد حرص على تقديم شهادات وهدايا تذكارية أخرى لبعض المتفوقات، ولا يعتبر هذا تكريم تخرجهن أو تفوقهن إذ جرت عادة الجامعة على تكريم المتفوقات والخريجات في حفلات تقام خصيصاً لهذه المناسبة.​




بهدف زرع ثقافة الاستثمار والتفكير بين طالباتها
تدوير مخلفات البيئة في "ثانوية بنات الحرس"


 نجحت ثانوية فاطمة بنت محمد بالحرس الوطني، في تدوير مخلفات البيئة واستثمارها في صناعة مواد للزينة والاستهلاك اليومي؛ بهدف زرع ثقافة الاستثمار والتفكير بين طالباتها.

وحاز مشروع "التدوير آثراً يبقى.. نعم للتدوير لا للتدمير" إقبال الطالبات، واهتمام أمهاتهن في تجميع ما تلقيه المنازل في النفايات من مواد بلاستيكية وزجاج، وورق وأقمشة.

وبذلت رائدة النشاط منى الحربي، ومديرة المدرسة هديل السالم، جهوداً كبيرة في تنظيم المعرض، وتنمية همة الطالبات، لتتوج الأعمال بحضور منسوبات مكتب إشراف الحرس الوطني، ومديرة مدارس رائدة السلام، نورة العتيبي، والمشرفة، خيرية طامي، وأبهر إنتاج الطالبات الحضور، حيث كان في قمة الإتقان والجودة تدعمه أفكار جديدة ومتطورة، استخدمت الطالبات فيه جميع خامات البيئة والأشياء المستهلكة لصنع أشياء جديدة، وتدوير القديم لإنتاج منتجات مفيدة.

وقالت مشرفة الحملة، رائدة النشاط، منى الحربي: إن لها هدفاً، وأملها من مشروع التدوير هو التوعية بفرز النفايات، ثم إعادة تدويرها واستخدامها الاستخدامات الصحيحة دون عشوائية، حتى نجني ثمار هذا المشروع، ونغير النظرة السلبية للنفايات، فهي كنز بين أيدينا يمكن استثماره بشتى مجالات الحياة.

وشكرت "منى" كل من دعم الحملة؛ بدءاً من الراعي الرسمي، مستوصف عالم الابتسامة، ومدارس "سيرين" الأهلية، ومدارس "رائدة السلام" الأهلية، والمصورات الصغيرات؛ أحلام العضيلة، وروابي الدعجاني.








الإحساء: تماثل حالة إصابة بـ "كورونا" للشفاء ومغادرتها المستشفى


أُعلن اليوم (الأربعاء) عن تماثل حالة من الحالات المصابة بفيروس "كورونا" بمحافظة الإحساء للشفاء ومغادرتها المستشفى.

وكان المواطن عبدالله آل بن شيخ (27 عاما) يتلقى العلاج في احد المستشفيات الخاصة بالهفوف حتى شفائه.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والتسويق بمستشفى الأحساء هشام بودي أن الحالة تم اكتشافها في قسم الطوارئ بالمستشفى حيث قدمت للعلاج كحالة طارئة، لافتا إلى أن الطبيب المعالج وجه بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة بإحالة المريض إلى قسم العزل.

وأضاف أن الفريق الطبي باشر مهمته في العلاج الذي استمر على مدار 15 يوما تكللت بشفاء المريض، ذاكرا أنها الحالة الوحيدة التي تم تسجيلها في المستشفى على أنها حالة إصابة بفيروس كورونا.

الجدير بالذكر أن عائلة آل بن شيخ كانت قد فقدت رب الأسرة محمد آل بن شيخ الذي توفي قبل أسبوعين متأثرا بأعراض الفيروس الذي أودى بحياته، إلى جانب إصابة اثنين من أبنائه تلقيا العلاج في غرفتي العناية المركزة في مستشفيين خاصين، حتى تماثلا للشفاء وغادرا المستشفيين بعد علاج مكثف دام أسبوعين، حيث سبق أن غادر الشقيق الأول (حسين) المستشفى الذي عولج به قبل أن يغادر شقيقه عبدالله ظهر اليوم (الأربعاء).




"موبايلي": لم نتصل قط بمتسللين أو هاكرز.. ووظيفتنا ليست التجسس على العملاء

أكدت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أنه لا صحة لما تردد من ادعاءات وردت على لسان أحد مهندسي البرمجيات من أن الشركة طلبت منه تنفيذ برنامج لمراقبة واعتراض رسائل للعملاء على مواقع للاتصال عبر الإنترنت.

وقالت موبايلي وفقا لوكالة رويترز الإخبارية إن مضمون ما نشر على الموقع الإلكتروني لهذا المهندس غير صحيح، مضيفة أنه لم يحدث أي اتصال بين الشركة أو أحد موظفيها مع هذا الشخص.

ولفتت إلى أنها تتصل فقط بشركات أمن المعلومات وفقا للقواعد والمتطلبات القانونية وأنها لم تتصل قط بمتسللين، مؤكدة: "فضلا عن ذلك فإن وظيفتنا ليست التجسس على العملاء".

جدير بالذكر أن مهندس اتصالات يدعى ماثيو روزنفيلد - ويستخدم الاسم المستعار موكسي مارلنسبايك - كان قد نشر على موقعه رسائل بالبريد الإلكتروني يفترض أنها من موبايلي تتضمن طلبا من الشركة بأن يساعدها في اعتراض بيانات عبر تطبيقات مثل تويتر وواتس أب وفايبر ولاين.

وأشار إلى أن الشركة طلبت منه تمكينها من مراقبة أو وقف بيانات المحمول على تلك التطبيقات، مضيفاً أنه رفض ذلك.




قناة أمريكية: توقيف 7 مهندسين بينهم مبتعث سعودي اعتدى على بحيرة لمياه الشرب ببوسطن

قالت مصادر إعلامية إن السلطات الأمريكية أوقفت 7 مهندسيين كيميائيين من جنسيات مختلفة بينهم مبتعث سعودي أمس بتهمة الاعتداء على بحيرة كيوابين التي توزع ماء الشرب في بوسطن.

وحسب قناة NECN الأمريكية، فإن 7 مهندسين كيميائيين بينهم سعودي دخلوا إلى حرم بحيرة كيوابين المسؤولة عن توزيع مياه الشرب في بوسطن منتصف ليل أول أمس، نافية أن يكون الأمر له علاقة بالإرهاب.




أميركا: السعودي حامل «الطنجرة» يختار الاحتجاز حتى المحاكمة في 28 الجاري



 تنازل سعودي تحتجزه سلطات الجمارك والحدود الأميركية في ديترويت بتهمة الكذب عليها في شأن «طنجرة ضغط» عثر عليها ضمن متاعه لدى وصوله إلى الأراضي الأميركية عن حقه في المطالبة بإطلاقه بكفالة مالية. وذكر المحامي جيمس هاوارث ليل الثلثاء/ الأربعاء أن موكله السعودي حسين الخواهر سيبقي رهن الاحتجاز حتى محاكمته في الـ28 من أيار (مايو) الجاري. وقال إن موكله لم يكن يعرف شيئاً عن تفجيري بوسطن اللذين نفذا بطنجرتي ضغط. وأضاف أن حمل طنجرة ضغط لا يجعل حاملها مجرماً في الولايات المتحدة. وكان الخواهر احتجز السبت الماضي في مطار ديترويت. ويواجه أيضاً تهمة حمل جواز سفر سعودي نزعت إحدى صفحاته. ومثل الخواهر بعد ظهر الثلثاء - ليلاً بتوقيت السعودية - أمام محكمة فيديرالية مصفداً من قدميه. وقال محاميه هاوراث – بحسب وكالة «أسوشيتدبرس» أمس – إن طنجرة الضغط أضحت «بعبعاً» بعد تفجيري بوسطن الشهر الماضي، لكن ذلك لا يلغي أن حملها لا يشكل جريمة.

وتزعم دائرة الجمارك والحدود في دعواها على الخواهر أنه كذب عليها حين سأله عملاؤها لماذا يحمل طنجرة ضغط معه، فأجاب في البداية بأنها لا تباع في أميركا. وغيّر أقواله لاحقاً فقال إن ابن أخيه محمد المرزوق الذي يدرس الهندسة في جامعة توليدو سبق أن اشترى طنجرة ضغط لكنها تعطلت بعد أول استخدام.

وقال المحامي هاوارث: الرواية الحكومية كلام فارغ. ليس فيها أي تناقض. فقد صحح الخواهر نفسه وحسب. وأضاف: «أخشى أن بعض عملاء الجمارك مفرطون في حماستهم، ويريدون فقط العثور على أي شيء. أمتدح يقظتهم ولكن ليس فهمهم العام».

وأوضح المحامي أن موكله أبلغه بأن اصطحاب السعوديين طناجرهم الخاصة بهم في السفر أمر عادي، لأنهم لا يريدون استخدام أدوات الطبخ الخاصة بالآخرين. وشدد على أن الخواهر لم يقدم على أي شيء مخالف للقانون.

وأبلغ الخواهر القاضي بأنه تعلم في المدارس مدة 12 عاماً، ويجيد اللغة العربية. ورجح هاوارث أن عدم تحدث موكله الإنكليزية ربما أدى إلى إساءة فهم إجاباته على مسؤولي الجمارك الأميركيين.




بالفيديو:سعودي " غاضب "يسدد لكمة قوية لإعلامي أميركي في مدينة ديترويت


مقرب عائليا من "حامل الطنجرة" السعودي المعتقل في ديترويت، حسين الخواهر، سدد لكمة بدت قوية بعض الشيء لإعلامي أميركي حاول أن يسأله عنه بعد الخروج من محكمة في مدينة ديترويت قرر قاضيها أمس إبقاءه رهن الحجز الاحتياطي حتى جلسة استماع ثانية في 28 مايو/أيار الجاري.

اللكمة، كما بدت من فيديو من شاب في العشرينات من عمره كان برفقة محامية أميركية على ما يبدو، وحضرت معه أمس جلسة الاستماع الأولى للبت بقضية الخواهر، النزيل في سجن "مقاطعة وين" بولاية ميتشيغن، منذ اعتقلوه السبت الماضي في مطار ديترويت لعثورهم على قدر ضغط في حقيبته، كما ولتغييره إفادته بسرعة، ثم اكتشاف نقص الصفحتين 33 و34 من جواز سفره، وهو ما أثار مخاوف ضباط الجمارك على الأمن القومي، فاعتقلوه.

عند خروج الشاب العشريني من المحكمة رافقه بعض الإعلاميين، ممن لاحظوا خلال الجلسة أنه مقرب عائلي أو صديق للخواهر، فحاول أحدهم أن يسأله عنه وعن الطنجرة، فانتفض غاضبا، وبسرعة وجه لكمة لا يبدو أنها وصلت تماما إلى وجه الإعلامي، لكنها كانت كافية لتضيف دراما جديدة على ما حدث للخواهر الذي طوى خبره العالم لحمله "قدر ضغط" في حقيبة سفر تنقل بها في 3 قارات لإيصالها إلى ابن شقيقته الطالب بكلية الهندسة الميكانيكية في جامعة توليدو البعيدة 95 كيلومترا عن ديترويت.

وأشارت قناة "أكشن نيوز" الفرع الشقيق لمحطة "اي.بي.سي" التليفزيونية الشهيرة، إلى أن صاحب اللكمة قد يكون ناصر المرزوقي، ابن شقيقة المعتقل حسين الخواهر، وهو ما دفع "العربية.نت" للاتصال بالسفارة السعودية في واشنطن التي كلفت المحامي من ديترويت، جيمس هاوارث (وليس هاوارد) لمساعدة الخواهر على التخلص مما هو فيه، للتأكد أكثر.

ومن السفارة قال عبد العزيز الدعيج، نائب مدير المكتب الإعلامي نايف الجبير، إنه ليس متأكدا من أنه المرزوقي لأنه لا يعرفه، ولا يملك صورته ولا صورة خاله الذي يعتقد أنه من منطقة جازان، مع أنه ليس متأكدا من هذه النقطة أيضا، واعتبرها حادثة عابرة لن تؤثر على قضية الخواهر العامل منذ 14 سنة في شركة تعدين بالسعودية، وإلى عمله كان سيعود آخر الشهر الجاري لولا "قدر الضغط" الشهير.
فيديو




«معلمة قرآن» تُتَوفى بعد أيام من كتابة وصيتها
 
 تناقلت عدد من مواقع التواصل الاجتماعي صورة وصية لـ «معلمة قرآن كريم» تدعى نورة الأحيدب كتبتها قبل أيام فقط من وفاتها فجر أمس الأول الثلاثاء.
ووفقا لصحيفة الشرق جاء في الوصية المتداولة بأنها توصي أن لا يقام لها عزاء كما جرت العادة عند الناس؛ لأن في ذلك مشقة على أهل الميت، وأوصت أولادها أن لا ينسوها من الدعاء، ودعت المقتدر منهم أن يجري لها أعمالاً لا ينقطع أجرها، مثل بناء مسجد أو سقيا أو دعم العلم الصالح النافع أو بما يراه مناسباً .. يذكر أن المتوفاة نورة الأحيدب كانت تعمل «معلمة قرآن» في دار التحفيظ النسوي في الرياض، وقد صلي عليها بعد عصر أمس الأول في جامع الراجحي بالرياض.




مرض" كورونا" يثير أزمة في مقابر الأحساء

تصاعدت أزمة دفن المصابين بمرض كورونا بعد وفاة عدد من الأشخاص بمحافظة الأحساء، حيث تخوف عدد من القائمين على دفن الموتى من قبل الأمانة، ومركز إكرام الموتى التابع للجمعية الخيرية في دفن المصابين بالمرض.

وكشفت مصادر وفقا لصحيفة اليوم أن الأمانة رفعت توصيتها للشؤون الصحية في أخذ كافة الاحتياطات اللازمة في عملية دفن المصابين وتجنبا للعدوى بالمرض والأخذ بمبدأ الوقاية خير من العلاج، فيما أكد احد مغسلي الموتى بأن على الشؤون الصحية إبلاغها بحالة المريض من خلال تقرير مفصل حول حالة الميت قبل عملية الغسيل حتى يأخذ المكفنون الاحتياطات اللازمة قبل الشروع في عملية التكفين. فيما أشارت مصادر مطلعة أن احد المكفنين قد أصيب بحالة من الرعب خلال عملية غسيل احد المتوفين بالمرض كورونا بعد ان سجلت وزارة الصحة عددا من مكفني ومغسلي موتى "كورونا" في الأحساء ضمن "فئة المخالطين.
وقد أكد الأخصائي بمستشفى الولادة والأطفال بالأحساء الدكتور مناحي إبراهيم إلى أن هناك سلبيات يمارسها الأهالي خلال موجة الغبار حيث يباشرون بتنظيف الغرف بجود الأطفال وهذا خطأ شائع فمن المهم بمكان إخراجهم عن تلك المنطقة ومن ثم تنظيفها ونوه بأهمية استخدام كمامات أثناء خروجهم من المنزل، مشيرا إلى أن الأجواء والأتربة تحتوي أحيانا على ذرات غبارية وأيضا حبوب لقاح وقد تؤثر بشكل أو بآخر على الجهاز التنفسي والأغشية المخاطية وممرات الجهاز التنفسي ومن هنا فان طرق العلاج في المستشفي تكمن في إعطاء جرعات من البخار والحقن لتخفيف الأزمات عليهم.
من جهة أخرى أزدادت مخاوف المواطنين والمقيمين المتجهين للعمرة حول الفيروس المنتشر "كورونا" وتذمرهم من عدم وجود أي احترازات أو إجراءات من قبل وزارة الصحة تلافيا للإصابة وتناقل العدوى بين المعتمرين مع ازدياد حالة الوفيات ووصولها إلى 15 حالة.
وأرجعوا تخوفهم من أداء فريضة العمرة نتيجة ازدحام الناس سواء في الحافلات أو المشاعر أو خلال تنقلهم في المحطات حتى وصولهم إلى مكة المكرمة نتيجة افتقاد تلك المحطات إلى أبسط سبل النظافة، وخوفهم من استمرار هذا الوضع إلى موسم الحج مما يسبب ذلك ذعرا وربما يؤدي إلى إلغائهم أدائهم العمرة والحج مستقبلا.
وأفاد أحد المعتمرين "سلمان الناصر" بأن الحملات المختصة بأمور العمرة لم تقم بأي اجتهادات نظير الموضوع أو أي سبل للوقاية, وإنما قام المعتمرون بارتداء الكمامات فقط للحيلولة ضد انتقال المرض والعدوى متجنبين المصافحة بشكل مباشر على أي شخص، وقال "يكون برفقتنا في بعض الأحيان نساء حوامل يكن معرضات للمرض والخطر عليهن وعلى جنينهن ومعرضات للعدوى أكثر من غيرهن فلا نعرف كيف نتصرف مع أي حالة لو أصيبت بالمرض , مطالبا وزارة الصحة التشديد على الحملات بطلب كشف صحي أو توفير سبل الوقاية للمعتمرين قبل استقبالهم في الحملة"
في حين أوضح أبو عماد وهو مشرف على إحدى الحملات، بأنهم لم يتلقوا أي تعميم من قبل وزارة الصحة أو أي توجيهات حول المرض، أو الوقاية منه مما يجعلهم في حيرة في التعامل مع المعتمرين, ومعرفتهم بالمرض كانت من الصحف فقط، وتخوف من تراجع نسبة الحجوزات للعمرة وللحج مستقبلا حيث بدأت الحملات حاليا في تسجيل أسماء الحجاج لاستكمال الإجراءات المتعلقة بهم مطالبا وزارة الصحة بتوجيههم وتوفير لقاح ضد المرض.




زوجة تكافئ زوجها التربوي بـ(20) ألف ريال ورحلة سياحية خارجية بعد تقاعده عن العمل

فاجأت زوجة تدعى أم نزيه، زوجها في حفل توديع وزارة التربية والتعليم له والتقاعد عن العمل بعد 36 عاما قضاها في هذا الحقل، بعشرين ألف ريال ورحلة سياحية له كمكافأة له على التقاعد.

وحسب صحيفة "الجزيرة"، فإن مدير مدرسة الجرادية الابتدائية الأولى الأستاذ أحمد مباركي أقام حفلاً لثلاثة من معلميها الأكفاء وهم الأستاذ أحمد عريشي، والأستاذ عبدالباسط مدخلي، والأستاذ عبدالله عريشي، لتوديعهم بعد ان أمضى كل معلم منهم 36 عاماً.

وفي الختام تم تكريم المتقاعدين بهدايا قيمة ودروع ومبالغ نقدية، حيث قدمت أم نزيه مبلغ عشرين ألف ريال ورحلة سياحية خارجية لزوجها.




مريم عثمان أول سيدة عربية يكون رقم هاتفها هو نفسه بريدها الالكتروني



(أنحاء) – وكالات : -

أهدى محرك البحث العربي الآمن والذكي “يا عربي” السيدة مريم عثمان المدير العام لمركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة في الإمارات بريدها الإلكتروني المميز الذي هو رقم هاتفها، تقديراً من إدارة المحرك لجهودها الموصولة في خدمة قضايا المعاقين في العالم العربي واسهاماتها في تعزيز المحتوى المعرفي والدراسات الإنسانية والاجتماعية من خلال اطلاقها جائزة الشيخ راشد للدراسات الإنسانية وتبنيها العديد من المؤتمرات والندوات والمبادرات التي عززت المحتوى المعرفي، وبذلك تكون السيدة مريم عثمان أول سيدة عربية يكون رقم هاتفها بريدها الإلكتروني على محرك “يا عربي”.

كما قامت إدارة المحرك بتقديم بريد إلكتروني لمركز راشد هو رقم هاتفه الثابت 043400005 من أجل تسهيل تواصل الجمهور مع هذا المركز الإنساني والخيري الذي يسهم في علاج وتدريب وتأهيل نحو 300 طالب وطالبة من ذوي الإحتياجات الخاصة.

وخلال زيارة الرئيس التنفيذي للمحرك عبدالرحمن طهبوب وخبير تكنولوجيا “يا عربي” ومستشاره التقني د. معتز كوكش، وفرح هلال المدير العام، تم إنشاء بريد إلكتروني لكل الأقسام والعاملين في مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة.

وقال د. كوكش: إن السيدة مريم عثمان قدمت إسهامات جليلة في خدمة هذه الفئة من أبناء المجتمع، ومحرك “يا عربي” يسعى إلى ايلاء هذه الفئة كل الاهتمام من خلال التطبيقات الخاصة التي تتفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم وإعاقاتهم، مؤكداً أن “يا عربي” سيكشف قريباً عن تقنيات وتطبيقات خاصة في هذا المجال.



حاول استيقافهم لملاحقتهم النساء في سوق تجاري
3 سعوديين يعتدون بالضرب على عضو في "هيئة ساجر" ويطرحونه أرضاً


اعتدى ثلاثة شباب سعوديين بالضرب على عضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بساجر، بعد محاولته استيقافهم إثر ملاحقتهم للنساء في سوق تجاري، ما أسفر عن نقله إلى المستشفى، فيما لاذ المعتدون بالفرار.

ورغم تعريف العضو بنفسه، رفض الشباب الإفصاح عن هوياتهم، أو التعاون معه، وانهالوا عليه ضرباً حتى سقط أرضاً ونقل لمستشفى ساجر.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها منسوبو مركز هيئة ساجر للاعتداء من مجهولين، في ظل حاجة المركز لزيادة عدد منسوبيه وسياراته لمواجهة كثرة مرتادي الأسواق من الهجر والمراكز المجاورة، إضافة إلى كثرة استحداث المراكز النسائية بموازاة ما شهدته المدينة من توسع تجاري مؤخراً، مع الزيادة في عدد كليات ومدارس البنات.

وتكثف شرطة ساجر جهودها للبحث عن الجناة، فيما غادر عضو الهيئة المستشفى بعد تلقيه العلاج اللازم.




حالات اغماء بعد اطلاق النار في الهواء
مواطن يتهم رجال البحث باقتحام بيت أسرته بالطائف بدون سجانات «صور»


الطائف-الوئام:

اتهم مواطن اليوم رجال البحث باقتحام بيت عائلته في حي فريش الروقي شرق الحلقة الغربية بالطائف .ووفقا للتفاصيل التي تحصلت عليها الوئام فان رجال البحث صدموا بوابة الحوش وتمكنوا من الدخول الى الموقع بدون مرافقة سجانات على العائلة 

وقد تم إطلاق ١٠ طلقات في الهواء مما سبب هلعا ورعبا للنساء والأطفال وأدى كذلك لسقوط إحدى النساء واخلائها عن طريق الهلال الأحمر لمستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف.

وعلمت الوئام من مصادرها ان الاقتحام جاء على خلفية البناء في اراضي بدون صك .على الرغم من أهل المنزل يسكنونه منذ سنوات.وقد استغرب المواطن صاحب المنزل من عملية الاقتحام التي جاءت بدون وجود سجانات.





قائد الناقلة نجا بأعجوبة و"المدني" باشر الحادث ولم تسجل أي إصابات
انحراف ناقلة محملة بالديزل يشعل حريقاً ويغلق طريق "رابغ- ينبع"


 نجا قائد ناقلة محملة بالوقود "ديزل" بأعجوبة، بعد أن تسبب حادث مروري في انحرافها وارتطامها بجسر "الجحفة" على بعد 15 كيلومتراً من رابغ، باتجاه ينبع.

وبعد ورود البلاغ لعمليات الدفاع المدني باشرت فرق إطفاء وإنقاذ موقع الحريق، وعملت على إخماد النيران، مستخدمة مادة الرغوة، وتسربت على الأرض كميات من مادة الديزل، ما أدى إلى انتشار النيران في محيط الحادث، ولكن لم تسجل - ولله الحمد - أي إصابات.

وسلم الموقع بعد الانتهاء من عملية إخماد الحريق للمرور، وكان الحادث قد تسبب في إغلاق الطريق الواصل بين رابغ وينبع لمدة ساعة، كما عمل المرور على تنظيم السير، ومنع مرور العربات.
فيديو




صور: مرور شرق الرياض يحجز 8 سيارات ويحرر 190 مخالفة


يواصل مرور منطقة الرياض تنفيذ حملة مرورية واسعة على أحياء شرق الرياض، وهي الحملة التي انطلقت أمس، ولا تزال متواصلة وستستمر خلال الأيام القادمة, حيث تم حجز 8 سيارات وتحرير 190 مخالفة في 24 ساعة، ومن جانبه قال رئيس مركز القيادة والتحكم الناطق الرسمي بمرور الرياض المقدم حسن الحسن: إن الحملة شملت عدة أحياء في شرق الرياض، منها النسيم والنظيم والجنادرية والخليج، مشيراً إلى استمرار الحملة لكثرة البلاغات من هذه المنطقة.
وبين الحسن أن الحملة عامة لجميع المخالفات، فيما جاء في إحصائياتها أمس تحرير 199 مخالفه وحجز 8 سيارات، بينها سيارة ضبطت خلال ممارسة سائقها التفحيط. وأضاف الحسن إن الحملة تضمنت منع دخول الشاحنات في الأوقات غير المسموح بها، فيما تنوعت المخالفات التي جرى ضبطها بين عدم ربط حزام الأمان، واستخدام الجوال، والتظليل، وعدم وجود رخصة، وغيرها من المخالفات بما فيها التفحيط. وأوضح الحسن أن حجز المركبات جاء لمخالفات التفحيط وعدم وجود رخصة وغيرها من المخالفات، مؤكداً استمرار الحملة حرصاً على سلامة الجميع.







عروس سعودية تتعرض للضرب على يد عريسها يومياً

صورة تعبيرية
روى الكاتب السعودي محمد الحربي واقعة تعرُّض عروس سعودية للضرب على يد عريسها يومياً منذ شهر، رغم أنه لم يمضِ على زواجهما أكثر من شهرين، متسائلاً متى تتغير ثقافة مجتمعنا تجاه العنف ضد المرأة والطفل؟
ويقول الكاتب في صحيفة “عكاظ”: “استيقظت وزوجتي وأطفالي مذعورين في الرابعة من فجر أمس الأول على صوت صراخ امرأة بشكل هستيري من المنزل المجاور، ومن الواضح أنها تتعرض لضرب عنيف جداً، وأصوات تكسير استمرت لأكثر من ساعة، والفاجعة أن زوجتي أخبرتني أن صراخ هذه المرأة يتردد منذ أكثر من شهر بشكل شبه يومي.
وأضاف الحربي “لم أكن أتوقع أنها تُعنّف بهذه الوحشية، حيث إن دوامي يستغرق معظم يومي، ولم يسبق لي سماع صراخها”. وأشار الكاتب إلى أنه اتصل على الفور بمالك المنزل وأخبره بما يحدث، ففاجأه بقوله: البيوت أسرار يا دكتور، ما لنا وماله يمكن بينه وبين أهل بيته مشكلة، لا نتدخل.
ويضيف :أخبرته بأن أذاه قد وصل إلى بيتي، وأفزع أطفالي، وقد يؤثر عليهم نفسياً حتى في مستقبلهم، خصوصاً أنني أعلم ويعلم أطفالي أن الصراخ يصدر من شقة عروسين لم يمضِ على زواجهما أكثر من شهرين، وهذا قد يسبب لهم حالة نفسية وردة فعل كارهة للزواج والعلاقات الأسرية مستقبلاً، ثم إن هناك جريمة وحالة عنف أسري مفرط ترتكب ضد إنسان، وأخبرته أنني سأتصل بالشرطة وبحقوق الإنسان، فحضر على الفور، وخاطب الشاب الذي أنكر بالطبع.
وقال له: ربما عند أحد الجيران، ولكن ليس عندي، فأبلغه المالك هذه الرسالة العظيمة: المهم انتبه تراك أزعجت جارك، وإذا تكرر الإزعاج دور لك بيت ثانٍ”، يعني –باختصار- كأنه يقول لهذا العريس المُجرِم الذي ارتضى لرجولته الناقصة أن يمد يده على امرأة: اضربها كما تشاء، بل واقتلها، ولكن كمم فمها حتى لا تزعج الجيران بصراخها البغيض!!




"البنك" اعترف بأن من صوَّرت الدفتر موظفة بخدمة العملاء
"الداخلية" تحيل شكوى "دفتر العائلة" لـ"المضيبري" لإمارة القصيم


 صدّرت وزارة الداخلية معاملة المواطن عبد العزيز المضيبري لإمارة منطقة القصيم، بعد شكواه على البنك، وقيام الموظفة بتصوير "دفتر العائلة"، وقد اعترف البنك بأن من صوَّرت دفتر العائلة موظفة بخدمة العملاء، وليست الموظفة التي فتحت لزوجة "المضيبري" حساباً إبان مراجعتها.

وقال الوكيل الشرعي "عبد الله": "تقدَّمنا قبل نحو عشرة أيام لمؤسسة النقد، وشرحت في فحوى شكواي ما جرى لموكلي من تسريب معلومات عائلية شخصية، وأخبروني بأنها ستحال للرياض، والردُّ يأتي في غضون شهر".

وتابع: "من ثم توجَّهت للقسم الرجالي بالبنك في محافظة الرس أريد الحصول على نسخة من قرار فصل الموظفة؛ لأن الكلام الشفهي الذي تلقَّيته من البنك حول طي قيدها أول مرة لا يفيدني، فردَّ عليَّ مدير القسم الرجالي بأن فرع النساء ليس تابعاً له، وأعطاني رقمهم، فاتصلت عليهم وطلبت نسخة من القرار من المديرة التي رفضت وقالت سأبلغ الإدارة بالرياض وأعود إليك، وبالفعل اتصلت عليَّ مرة أخرى وقالت إن الإدارة رفضت، وعليَّ الحضور للرياض للإدارة العليا؛ للحصول على نسخة من القرار".

وأردف "المضيبري": "كتبت شكوى لإمارة محافظة الرس أطالب فيها بإحضار الموظفة التي صوَّرت دفتر العائلة، وأرسلت شكوى أخرى لإدارة المصرف أطالب بإرسال نسخة من قرار فصلها؛ لأن اتصال الإدارة وإبلاغهم لي شفهياً بلا مستندات غير مقنع، ولا سيما أنني أرسلت شكوى سابقة وتجاهلوها ولم يتم تفعيلها إلا بعد ما نُشرت في "سبق"، وهذه الشكوى الثانية أبعثها للبنك ولم يتم تقييدها برقم طلب في إهمال غير مبرر".

وزاد في قوله: "تلقيت اتصالاً هذا الأسبوع من مدير القسم الرجالي، والذي أفاد بأن مديرة القسم النسائي قالت له إن من قام بتصوير كرت العائلة ليست الموظفة التي فتحت حساباً لزوجة أخي، بل هي موظفة أخرى بخدمة العملاء، وتم فصلها".




السجن و20 جلدة لمدير جمعية خيرية قال لرئيسه: أنت مسطول


 أصدرت محكمة رفحاء اليوم حكماً بالسجن والجلد والتعهد على مدير جمعية خيرية سابق، كان قد اتهم رئيس مجلس إدارة الجمعية، أثناء فترة عمله، بأنه "مسطول".

وبحسب موقع سبق أن رئيس مجلس إدارة الجمعية بدوره رفع دعوى قضائية قبل حوالي أربعة أشهر لمحكمة رفحاء ضد مدير الجمعية، بعد قيام الأخير بتوجيه تهمة "مسطول" له أمام اثنين من زملاءه في العمل.

وبعد البت بالقضية صباح اليوم أصدر القاضي حكماً بالسجن لمدة يومين كحق خاص و20 سوطاً وتعهد خطي كحق عام على مدير الجمعية المكلف لاتهامه رئيس المجلس بدون دليل ولوجود اثنين من زملائه في العمل أدليا بشهادتيهما ضد مدير الجمعية".




كورنيش جدة يحتضن أعداداً خرافية من المتغيبين عن مدارسهم
"التعليم": ضوابط وعقوبات رادعة للحد من الظاهرة المتكررة
الخميس 6 رجب 1434هـ - 16 مايو 2013م

تحوّل كورنيش جدة الجديد إلى مسرح استعراضي لإبداعات الطلاب المتغيبين عن مدارسهم أو الهاربين بدعوى عدم وجود دراسة، وكذلك غياب المعلمين أنفسهم بنسب ومعدلات خرافية، في حين تبرز هذه الظاهرة هذا العام بشكل ملحوظ بمحافظة جدة، بعد أن كانت ترصد سنوياً بالأسبوع ما قبل الاختبارات أو ما يعرف لدى الطلاب بـ"الأسبوع الميت"، إلا أنها لوحظت هذا العام منذ الأسبوع المنصرم، أي قبل بدء الاختبارات النهائية بثلاثة أسابيع تقريباً في ظل إنهاء المناهج الدراسية مبكراً من قبل المعلمين وترك مسألة الحضور والغياب، بل والانصراف لرغبة الطلاب أنفسهم، حسبما قالت جريدة "المدينة".

وقال المتحدث الرسمي بإدارة تعليم جدة، عبدالمجيد الغامدي، إن وزارة التربية والتعليم بوجه عام تشدد على حضور المعلمين والطلاب على حد سواء قبل الاختبارات وبعد الإجازات دون تهاون، في حين تفرض ضوابط وعقوبات رادعة للحد من هذه الظاهرة.

وعن إنهاء المناهج مبكراً وترك الحضور والغياب والانصراف لرغبة الطلاب أنفسهم، ذكر الغامدي أن هناك تعاميم لإدارات المدارس ترسل أولاً بأول بعدم الغياب أو السماح بالغياب لأي طالب. أما إنهاء المناهج فمقررات الوزارة مقسمة تماماً على الأسابيع الدراسية حتى الاختبارات، إلا أن اجتهادات المعلمين تجعلهم يختتمون المناهج مبكراً، ومن ثم ترك أسبوع أو اثنين للتقوية قبل الاختبارات، مما يفتح المجال لغياب بعض الطلاب غير المهتمين وتقليد الطلاب أنفسهم في هذا النهج.




الهيئة:سنراقب الملاعب السعودية إن دخلتها النساء
 

 أكد عدنان المعيبد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي لكرة القدم صحة الأنباء المتداولة, بشأن البدء في العمل على تسهيل حضور العائلات للمباريات الرسمية في المسابقات السعودية.

وكان عدد من وكالات الأنباء العالمية, قد أثارت أمس الأول توجه الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب, إلى السماح للعائلات بحضور المباريات.


وجاء في وكالة الأنباء الألمانية: "تم تخصيص أكثر من 15 في المائة من القدرة الاستيعابية لملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة والمتوقع الانتهاء منه في عام 2014، لاستقبال العائلات, كما سيؤهل الملعب لاستقبال الإعلاميات والمصورات الرياضيات والراغبات في تغطية المباريات المحلية والإقليمية والدولية، حيث ستخصص مدرجات للإعلاميات منفصلة عن مدرجات الإعلاميين".

وتداولت المواقع الرياضية ومواقع التواصل الاجتماعي أمس الخبر بشكل واسع, لينقسم الشارع الرياضي ما بين مؤيد للمشروع, ومعارض له.
وقال المعيبد في تصريح للزميلة صحيفة الاقتصادية : "الآن يتم العمل على إنشاء كبائن في ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة, وملعب الأمير عبد الله الفيصل, سيتم تأجيرها فور الانتهاء منها للعائلات".
ومع تأكيدات الاتحاد السعودي, يظهر الشيخ عبد المحسن القفاري المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, ليؤكد عدم تلقيهم أي إثباتات تفيد بتبني رعاية الشباب هذا المشروع.
يقول القفاري: "لم يصلنا ما يفيد بتبني رعاية الشباب هذا المشروع, لم نتلق أي شيء رسمي, بالتأكيد سنستفسر منه الجهات المعنية عن هذا الأمر".

وبالعودة إلى المعيبد, فإنه يؤكد على أن الكبائن ستحظى بالخصوصية, مستبعداً أن تشهد اختلاطاً في عملية دخول العائلات وخروجهم, حيث يقول: "ستحظى بالخصوصية, ستكون مستقلة ومغلقة, لا علاقة لها بمدرجات الجماهير".

وتابع: "ستكون مشابهة لغرف معلقي المباريات, على طريقة الملاعب الأوروبية سيتم تأجيرها سنويا".
أما القفاري, فإنه يشير إلى أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ستكون حاضرة, متى ما تبنت الرئاسة العامة لرعاية الشباب المشروع بشكل رسمي, وعمدت إدارة معينة لاتخاذ القرار.

وقال: "عندما تتبنى رعاية الشباب المشروع بشكل رسمي, بالتأكيد سيعمدون جهات وإدارات معينة لاتخاذ ذلك, حينها سيكون لنا في الهيئة رد على ذلك, وبشكل رسمي لأننا كما يعلم الجميع جهة تشريعية".
وحول المزايا التي سيتمتع بها المستأجر أجاب المعيبد: "له الحق في إحضار من يريد, للكبائن مداخل خاصة وستتيح للمستأجر مشاهدة المباريات بعيداً عن الجماهير".

وكشف: "سيكون ملعب مدينة الملك عبد الله بداية التطبيق, إلى جانب ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة متى ما أصبح الملعبان جاهزين لاحتضان المباريات, أما في باقي الملاعب فسيكون تطبيق المشروع راجعاً للرئاسة العامة لرعاية الشباب فهي المسؤولة عن تطوير الملاعب الرياضية".

وحول موافقة مجلس الشورى على تطبيق هذا المشروع الذي يعد الأول في المملكة على غرار دراسة المجلس لقيادة المرأة للسيارات قائلاً: "مجلس الشورى لا علاقة له بالموافقة على المشروع أو رفضه".


وبالعودة إلى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمير بالمعروف والنهي عن المنكر, فإنه يوضح أن الرئاسة لا تأخذ مثل هذه المواضيع بمجرد تصريحات لمسؤولين, مضيفاً: "التصاريح لا نعتد بها, ننتظر أن نشاهدها بشكل رسمي ونبني عليها الإجراء المتخذ الصحيح وبشكل مكتوب, فيما يتعلق من اختصاصاتنا".

وعما إذا كان هذا المشروع الذي سيطبق في ملاعب كرة القدم جائزاً حسب الشريعة الإسلامية, رد القفاري: "لا أتحدث فيما يتعلق بإجازته أو تحريمه, هناك جهات شرعية مختصة بذلك ."





خالد بن طلال ينتقد قناة "الرياضية "ويطالبها باحترام المشاهدين
 


 وصف الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز المشرف العام على لعبة كرة الطائرة الهلالية إخراج وتصوير القناة الرياضية الذي صاحب نقل مباراة فريقي الهلال والشباب في بطولة النخبة لكرة الطائرة مساء أمس بالسيء، حيث قال: «استغرب هذا السوء والرداءه في التصوير والإخراج لقناتنا الرياضية رغم الإمكانات الهائلة التي تمتلكها والتي لو أحسن التصرف بها لوضعت القناة في مقدمة القنوات العالمية»، وطالب الأمير خالد إدارة القناة والمشرفين عليها باحترام المشاهد وتقديم العمل المرئي الراقي الذي يليق بقناة الوطن والذي يمنح المشاهد المتعة لايقل عن مانشاهده في قنوات مجاورة تتميز بروعة التصوير والاخراج.

وحول مباراة الفريق امام فريق الشباب والتي كسبها الهلال بثلاثة اشواط مقابل شوط واحد للشباب، قال سموه: الهلال لعب اللقاء وهو يفتقد لأكثر من خمسة من لاعبيه الأساسيين، وذلك للإصابات التي داهمت الفريق قبل مباراة الفريق أمام الأهلي والتي كانت مؤثرة، ولكن بإذن الله شباب طائرة الهلال يمتلكون الإمكانات التي ستقود الاباتشي لتعويض خسارة مباراة الأهلي وحصد البطولة وإهدائها لجماهير الزعيم الغاليه على الجميع.




الرئيس العام يرفض الهتافات والالفاظ العنصرية ويدعو لمحاربتها وتطوير الانظمة لردعها


نفى الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل وجود اي شكوى ضد تنصيب عادل جمجوم نائبا للرئيس، مستبعداً أن تكون لجان رعاية الشباب قد أقرت امرا ليس نظاميا.

وأعرب سموه عن رفضه لأي ألفاظ أو هتافات عنصرية، مؤكدا أن أي مواطن وأي رياضي إعلامي كان أم مسؤول يجب أن يرفضها ويدينها، داعيا إلى الوقوف بشدة أمام أي سلوك عنصري، حتى والو لزم الأمر لتطوير الأنظمة الداخلية لردعها.

ولمح الأمير نواف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بنادي الاتحاد في ختام جولة له بمنشآت النادي إلى نية الرئاسة العامة في إنشاء مشروع لمراقبة الملاعب بالكاميرات الحساسة التي تضبط كامل الملعب مع وضع مكرفونات لرصد الأصوات، خلال خطة أمنية جديدة، مستدركاً بالقول: “إن العنصرية في ملاعبنا لا تعتبر ظاهرة كما انه لا يجب ظلم العموم بخطأ فرد واحد”.

وحول موضوع نائب مدير إستاد الملك فهد والذي أساء بتغريدات للاعب الاتحاد فهد المولد، أكد الرئيس العام أنه وجه بالتحقيق في الموضوع وثبت أن الحساب مخترق.




مغردون: صكوك الجنة والنار ليست بيد رئيس هيئة الأمر بالمعروف


 تناقلت تقارير صحفية تصريحات لرئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عبد اللطيف آل الشيخ، قال فيها إن "من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا تويتر، دليلا له، خسر الدنيا والآخرة، مضيفا أن تويتر أصبح سبورة من لا سبورة."

وعلى إثر هذه التصريحات، أصبح وسم "مستخدم تويتر خسر الدنيا والآخرة" الأكثر شعبية على تويتر، إذ انتقد المغردون هذه التصريحات، إذ كتب @PiSms: "ابتهجوا يا أعزائي فنحن كفار حسب ما أفتى فضيلته حد يعرف بار محترم فلقد قررت الاستمتاع بالدنيا."

وكتب @Abdulnassir: "تبعات الفكر الوهابي تصل حتى لشبكات التواصل! إن كان لم يستخدم تويتر أنى له أن يوزع صكوك دخول الجنة والنار!" وقال @jamilfarsi: "وقد يكسب الدنيا والاخرة ( افترض أن المسلم عاقل ورشيد ويرجو الآخرة)"

وقال @nevermin330: "يظهر من تصريح رئيس الهيئة أن الحكومة مستنفرة ومتضايقة من تويتر لذلك استخدموا صكوك الجنة والنار كورقة أخيرة." أما @e3aziz، فكتب: "استخدام الوعيد من العذاب من أجل المنع وفرض السلطة لم يعد مجدياً في زمن الفضائيات والانترنت!!"

وكتبت @salwahamd: "نحمد الله ان الجنة والنار مو بيدك والا كان خسرنا فعلا." أما ثامر فرحان فقال: "تويتر هو تذكرة اللاعودة إلى جهنم.. وعلى الأرجح ستكون على متن الخطوط الجوية السعودية."




"الحربي": عروس تتعرض للضرب على يد عريسها يومياً منذ شهرٍ
كاتبة: القسوة حوّلت حديث فتاة بالهاتف مع شاب إلى مأساة بدار الإيواء


تروي كاتبة صحفية مأساة فتاة تعيش في دار الإيواء، بدأت باكتشاف أمها أنها تتحدث في الهاتف مع شاب وتصاعدت المأساة بهروبها من المنزل، خوفاً من انتقام أسرتها، وفي واقعة أخرى، يرصد رك اللهكاتب تعرُّض عروس للضرب على يد عريسها يومياً منذ شهر، رغم أن لم يمضِ على زواجهما أكثر من شهرين.


كاتبة: القسوة حوّلت حديث فتاة بالهاتف مع شاب إلى مأساة بدار الإيواء

تروي الكاتبة الصحفية سمر المقرن مأساة فتاة تعيش في دار الإيواء، بدأت باكتشاف أمها أنها تتحدث في الهاتف مع شاب، وتصاعدت المأساة بهروبها من المنزل، خوفاً من انتقام أسرتها، وتؤكد الكاتبة من خلال القصة أننا لن نحمي أبناءنا إلا بالحب، أما القسوة فستدفعهم إلى خارج البيت، وفي مقالها "الحماية بالحُب!" بصحيفة "الجزيرة" تقول الكاتبة: "أروي لكم قصة حقيقية لفتاة من هذه الأرض، رأيتها تحمل بين يديها طفلتين هي ثالثتهما، تجلس في زاوية دار لإيواء النساء المُعنفات.. اقتربت منها، وأنا أراقب عينيها الغائرتين حزنًا وألمًا حجمه يتجاوز بكثير سنين عمرها العشرين. حكايتها لم تبدأ مع الفصول التي أوصلتها للمكوث في هذه الدار بعد أن تعرضت لأنواع العنف البدني والنفسي من زوجها وأسرته، بل بدأت قبل هذا بأربع سنوات، عندما تحركت في داخلها تغيرات الأنوثة ورافقتها ثورة المراهقة، هذه المرحلة الخطيرة التي تحتاج إلى كثير من التعقل والتروي والحكمة في التعامل مع من يمر بها، هذه الفتاة عرفت والدتها أمر حديثها بالهاتف مع أحد الشبان، فأطبقت عليها بالجرم المشهود الذي وصل إلى والدها وأعمامها، دخلت عليها والدتها تدعوها للتشهد والاستعداد للموت؛ لأن الرجال سيصلون حالاً للقبض على روحها، عقوبة لها على جريمة مهاتفتها لذلك الشاب، ولتكون عظة وعبرة لكل فتاة تسوّل لها نفسها أن تجلب العار لأسرتها.. هذا بالضبط ما حدث، وما روته لي صاحبة القصة نفسها، وأكدت صحة أقوالها الإخصائية المتابعة لحالتها. وبعد، هكذا أتى سؤالي؟ الفتاة الصغيرة خافت من الموت، فخرجت هاربة من بيت أهلها فرارًا منه، خرجت دون أن تدري إلى أي وجهة ستذهب، فالتقطها عابر شرير واغتصبها لمدة شهرين، إلى أن تم القبض عليهما، وبعد انتهاء المحكومية، كانت قد أنجبت منه طفلتها الأولى، فسعى أهل الخير بالسجن لتزويجهما، وحدث هذا الزواج بحضور والدها الذي تبرأ منها، وأغلق بزواجها أوراق أبوته!.. بقيت في بيت مغتصبها، ووسط أهله، وكلهم يتفننون في صنوف تعذيب فتاة كانت ضحية لأم (هوجاء) لم تُحسن احتواء طفلتها المراهقة، معتقدة أن الترهيب والتخويف قد يوقف هذا السلوك السلبي الصادر عن الفتاة، إلا أن النتيجة تفاقمت إلى أبعد من كل التوقعات، فتضاعفت الأخطاء، ودخلت الفتاة إلى طريق وعرة ليس فيها سكة عودة، إلا في حال شعر أهلها بفداحة خطئهم، في عدم تفهمهم للاحتياجات العاطفية للمراهقين، خصوصًا الفتيات وهنّ لا يجدن الحب إلا في أحضان أمهاتهن"، وتعلق الكاتبة على القصة قائلة: "الفتاة في مجتمعنا تواجه صعوبات نفسية واجتماعية وعاطفية عديدة، قد يختلف بعضها عن نظيراتها في الدول الأخرى، ويتشابهن في البعض الآخر. إلا أن فتياتنا يعشن ضمن منظومة اجتماعية موجعة بالكامل، لكنها موجعة أكثر للفتاة التي تشعر بالغربة ما بين القسوة والصراع في عدم وجود من يتفهّم احتياجاتها وتغيراتها الفسيولوجية، التي تنشأ في داخلها متقوقعة بالخوف. على عكس الفتاة التي تعيش وسط بيت يحتويها بالحب والحنان والأمان، مع أم تتعامل مع أخطاء فتاتها تعامل المحب وليس تعامل العدو. أنا هنا لا أنادي بتجاهل الأخطاء وعدم المحاسبة، فأنا أيضاً أم، وأنظر إلى أن التسيّب وتجاهل أخطاء الفتاة، هو كذلك قسوة من نوع آخر، فعدم توجيهها ظلم لها ولمجتمعها، إنما التعامل يتم وفق نظرة بعيدة لنتائج قد لا تكون محسوبة، كما حدث مع الفتاة التي سردت قصتها أعلاه"، وتضيف الكاتبة: "كلامي هذا لا يخص الفتيات وحدهن، بل حتى الولد المراهق له نفس الاحتياجات، وقد يكون وضعه أصعب؛ لأنه يخرج إلى الشارع فيتلقفه الأشرار من مروجي مخدرات، أو مروجي إرهاب، وهنا سيخرج عن بيت أهله، ولن يكون هناك طريق للعودة!"، وتنهي الكاتبة قائلة: "إن الحب هو علاج لكل الصعوبات، فإن زرع الآباء الحب في بيوتهم، فلن يجنوا في المستقبل إلا الحب!".


"الحربي": عروس تتعرض للضرب على يد عريسها يومياً منذ شهر

يروي الكاتب محمد الحربي واقعة تعرُّض عروس للضرب على يد عريسها يومياً منذ شهر، رغم أنه لم يمضِ على زواجهما أكثر من شهرين، متسائلاً متى تتغير ثقافة مجتمعنا تجاه العنف ضد المرأة والطفل؟ ومتى نبادر للإبلاغ عن أي حالة اشتباه؟ ومتى يفرج عن النظام المحدد للعقوبات ضد هؤلاء؟! وفي صحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "استيقظت وزوجتي وأطفالي مذعورين في الرابعة من فجر أمس الأول على صوت صراخ امرأة بشكل هستيري من المنزل المجاور، ومن الواضح أنها تتعرض لضرب عنيف جداً، وأصوات تكسير استمرت لأكثر من ساعة، والفاجعة أن زوجتي أخبرتني أن صراخ هذه المرأة يتردد منذ أكثر من شهر بشكل شبه يومي، ولم أكن أتوقع أنها تُعنّف بهذه الوحشية، حيث إن دوامي يستغرق معظم يومي، ولم يسبق لي سماع صراخها، اتصلت على الفور بمالك المنزل وأخبرته بما يحدث، ففاجأني بقوله: البيوت أسرار يا دكتور، ما لنا وماله يمكن بينه وبين أهل بيته مشكلة، لا نتدخل، فأخبرته بأن أذاه قد وصل إلى بيتي، وأفزع أطفالي، وقد يؤثر عليهم نفسياً حتى في مستقبلهم، خصوصاً أنني أعلم ويعلم أطفالي أن الصراخ يصدر من شقة عروسين لم يمضِ على زواجهما أكثر من شهرين، وهذا قد يسبب لهم حالة نفسية وردة فعل كارهة للزواج والعلاقات الأسرية مستقبلاً، ثم إن هناك جريمة وحالة عنف أسري مفرط ترتكب ضد إنسان، وأخبرته أنني سأتصل بالشرطة وبحقوق الإنسان، فحضر على الفور، وخاطب الشاب الذي أنكر بالطبع، وقال له: ربما عند أحد الجيران، ولكن ليس عندي، فأبلغه المالك هذه الرسالة العظيمة: المهم انتبه تراك أزعجت جارك، وإذا تكرر الإزعاج دور لك بيت ثانٍ"، يعني –باختصار- كأنه يقول لهذا العريس المُجرِم الذي ارتضى لرجولته الناقصة أن يمد يده على امرأة: اضربها كما تشاء، بل واقتلها، ولكن كمم فمها حتى لا تزعج الجيران بصراخها البغيض!!، المهم أبلغت زميلاً لي في حقوق الإنسان بما حدث وبانتظار الفزعة"، وينهي الكاتب معلقاً "أشعر أنني عاجز عن الفهم، متى تتغير ثقافة مجتمعنا تجاه العنف ضد المرأة والطفل؟ ومتى نبادر للإبلاغ عن أي حالة اشتباه؟ ومتى يفرج عن النظام المحدد للعقوبات ضد هؤلاء؟!".




شرطة (إعلامية)‎


نستفيد مما إصطُلح على تسميته (جريمة فتاة السامر) أموراً جوهرية، أبرزها تجديد مصداقية الأمن في سرعة الوصول للجناة خلال ٢٤ ساعة. فذاكَ ما إعتدناه (الله لا يغيّر علينا).

لكن المهم أيضاً أن مكاشفةَ الشرطة للناس بتفاصيل الجريمة و أطرافها و دوافعها كان ضرورياً لِوَأْدِ فتنةِ شائعاتٍ سرتْ كالنار في الهشيم لا لتشويه شخصٍ أو أميرٍ بعيْنه بل لتَجريمِ الجميع و دقِّ إسفينٍ بينهم و بين المواطنين. هدفٌ واضح في وقتِ تآمُرٍ على البلد و كيانه.

ليس هذا دفاعاً عن شخصٍ بعيْنه. فالأمراء بشر فيهم الصالح و الطالح. و الأخطاءُ و الجرائمُ تَعتري الناس، الكبار و الصغار، الأشرافَ و الدون. لكنها يجب أن تُحصر في إطارِ دوافعها و مُقترفيها فقط. لا أن تُعمّمَ و تُفسَّر أنها منهجٌ و سلوك.

لذا لا نحيي (شرطة جدة) على سرعةِ القبض على الجُناةِ فقط، فذاك عملُها الطبيعي. بل على جُرأَةِ توضيح الحقائقِ كاملةً لِدرءِ أهدافِ الشائعاتِ المدسوسة، و هو دور إعلاميٌ توعويٌ جدير بالإمتنان.




القرآن ليس كالسنة.. محاولة في فهمٍ جديد لشأن التشريع


بالاتفاقِ يأتي القرآنُ أولاً في شأنِ التشريعِ ثم تأتي السنةُ تالية له، وتلك معلومة أولية، وهي من البداهة بحيث ليست بكبير حاجة إلى شيء من بسط أو تقرير. لكن الأمر- بالنسبة لكثيرٍ من القراء – سيختلف كثيراً حين القول: إن الحكم الذي يأتي وروده في القرآن هو ليس كالحكم الذي ما كان له من ورودٍ إلا في السنة!
حين القول بهذا قد يأت من يظن- بادي الرأي- بأنّ فيه معنىً من معاني تهوين الاعتبار التشريعي للسنةِ، وهو باب بالضرورةِ يفضي إلى ردِّ السنّة بالجملة. (وليس لأحد أن يزاد على حبنا للسنة وصاحبها).
إلا أنّ الأمر ليس كذلك مطلقاً، وذلك أن ما سأكتبه -اجتهاداً- لا يعدو أن يكون بكل حالاته سوى اشتغالٍ تأصليٍّ، من شأنه أن يمضي بالتشريع القرآني إلى ما هو أهله، وذلك في ظلّ فهوم لم تتمكن بعد من التخلّص من حساسيةِ التمييز المعتبر-شرعا- فيما بين الحكم الذي تكفل الله تعالى بالإبانةِ عنه بـ: «القرآن»، وبين الحكم الذي أناب الله تعالى فيه نبيه صلى الله عليه وآله وسلم في الإبانةِ عنه. ولا يمكن أن يفهم من هذا تنحية: «السنة» وحاشاني ذلك. إذ هي وحيّ أوتيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع القرآن، غير أن للقرآن مكانة لا يمكن أن ترقى إليها: «السنة» تشريعاً ومن ثم حكماً والتزاماً. وأحسب أنّ رعاية هذا الفهم حق الرعاية، من حيث الإفاضة في بسطه وتجليته، سيكونُ له النفع الكبير في حلّ إشكالاتٍ كثيرة، لعلّ أظهرها ما نشهده في باب: «الفتيا» و: «مراعاة الخلاف»
ويمكن أن نتبيّن هذا بصورة أوضح من خلال ما يلي:
القرآن وحده الذي تكفّل بأصل التشريع لأصول الدين في: بابي الاعتقاد أو العمل، بحيث لم يترك للسنةِ إلا ما كان من قبيل البيان والتفصيل -قولا أو فعلا أو تقريرا- وهذا أمره ظاهر ومبسوط فيما كان من السنة من حيث الإفاضة في توضيح الهيئات وبيان الكيفيات.. فضلا عما كان من التوكيد على ما جاء به القرآن فيما كان للأخير وحده: «أصل التشريع» به ابتداءً، وذلك ما يمكن رصده في شأن الإيمان بالله واليوم الآخر- أركان الإيمان الستة- وقل مثل ذلك في شأن: أركان الإسلام الخمسة من الفروض والواجبات..، وكذا شأن المحرمات من: الربا والخمر والميسر والزنا وأكل الميتة ولحم الخنزير وما ذبح على النصب و.. و.. من المحرمات القطعية ورودا في القرآن.
ينظر في سبيل استيعاب ذلك الآيات: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ) وفي المحرمات: (وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا) و(إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ ..) و (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ..) وهكذا هي مثيلاتها من الآيات في باب أصول العقيدة (أركان الإيمان الستة) إلى غير ذلك من أصول الواجبات والمحرمات في الدين، ما يفهم منه تنصيصا بأن الله تعالى أنزل كتابه وأراد منه أن يكونَ أصل التشريع الأول دون أن ينازعه في مهمته تلك شيءٌ (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) أي من أصول التشريع وكليات الأحكام – وهو قول اعتنى به المحققون من المفسرين- وإذن.. فلا حكم شرعي في الاعتقاد والعمل إلا وأصله التشريعي في القرآن.
ويجب ها هنا الاحتراز من الفهم المغلوط الذي قد يظن معه صاحب هذا الفهم بأن بعضاً من أصول الدين التشريعية قد أهملت قصداً من القرآن لتتولى السنة تشريعها! وحسبنا أنّه فهمٌ لا يستقيم مطلقاً لمن كانت لديه آثارةٌ من علم شرعيٍّ، وذلك أنّه فهمٌ يخالف مرادات الشارع فيما ابتغاه من السنة، ويناقض قصده في متواليات التشريع ترتيبا. إذ الأمر في شأن: «السنة» يأتي كما قرره الأصوليون لها من مهام التفصيل والإبانة لتلك الأصول (التشريعية التي تولّاها القرآن ابتداءً) من الواجبات والمحرمات كما في هذه النصوص :»صلوا كما رأيتموني أصلي» – وحديث المسيء صلاته.. وتبيين مقادير الزكاة وأنصبتها وبسط كيفية الصيام والحج وبقية الأحكام أتت على مثل «أيها الناس خذو عني مناسككم»
ومثل هذا كثير وما سقته يأتي على نحو من التمثيل ليس إلا.
لعل في كل ما سبق ما ثمَّ جديدٌ فيه، وما احسبني قد قلتُ إلا معادا، وكتب الأصول وهي الطافحة بهذا التقرير هي من قد قامت بكلّ هذا الجهد العلمي الاستفصالي وأزيد، وذلك ظاهر لمن كان منكم يقرأ بعينه نثار المسائل ويحرر بعقله حيثيات تكييفها لا أن يتوسل في سبيل ذلك عيون الآخرين وعقولهم. وعلى أيّ حالٍ.. فإن ما يمكن أن يكون فيه شيء من جدّةٍ أو جديد فيما أطرحه لدى بعضهم هو ما سأوجزه بالتالي:
إن أي استقراء تام- من خبير- لأصول الشريعة وفروعها يمكن أن ينتهي بصاحبه إلى القول: بأن القرآن لم يترك للسنة من التشريع إلا ما كان بمنزلة: «الفروع والجزئيات» لا :»الأصول والكليات» وعليه: فالسنة إنما تأتي نصوصها من باب تأكيد التشريع لا تأسيسا له. ولئن ظُنّ بادي الرأي بأنّ ثمة نصا -من السنة- قد أتى بوصفه تأسيسا لحكم شرعيّ أوليٍّ كليٍّ وليس فرعيّاً، فلا بد وأن تجد له في كتاب الله أصله الأول على اعتبار هذا الأخير هو من قد أنيط به – من لدن الله تعالى- تقرير الكليات والأصول كما تم توكيده بأول المقالة..
وعليه.. فقد يسوغ القول: بأن ما تفردت السنة بتشريعه تأسيساً سيان أكان من الوجبات أو من المحرمات فإنه عند التأمل -لمن كانت له خبرة بنصوص الشارع- لن يكون هذا- الذي تفردّت به السنة – من الأصول ولا من الكليات، وإنما هو من قبيل: الفروع والجزئيات، وذلك بالنسبة إلى ما ورد في القرآن من التشريع، ما جعل السنة تأتي في مرتبة ثانيةٍ، ولعل في هذا استنطاقا لما كتبه قبلا: «الشافعي». ولما كان يلمح إليه كثيرا: «الشاطبي» في تقسيمه للضرورات والحاجيات والتحسينات.
وبالجملة، فإن الفقه في حيثيات هذه المسألة نافع بالمرة في أبواب: الفتيا وومراعاة الخلاف والتعامل مع النوازل إذ يصح – فيما أحسب – الجزم بأن ما جاء في السنة من حيث الإيجاب والتحريم لا يجب أن يتعامل معه كما هو الإيجاب والتحريم مما يأتي به: «القرآن» وإنما يكون بدرجة أقل عزيمة، وحسبنا فقهاً أن: «السنة» بعامةٍ إنما تأتي بدرجة ثانية بالنسبة إلى ما أوجبه الله أو حرمه بآياتِ كتابه الكريم.
ومن ابتغى فقها لدينه فحريٌّ به وعي هذه القاعدة وتدارسها تالياً وبتجرّدٍ عما وجد عليه آباءه.
ومن مؤكدات الفقه لهذه القاعدة النظر -البصير- إلى ما قد حفلت به: «المقاصد الشرعية» إذ إن شأن الضرورات والحاجيات ما ثم شيء منها إلا وأمره مما قد تكفّل به القرآن، في حين كانت: «السنة» أكثر اضطلاعاً بما كان في المقاصد من أمر التحسينات.
ولعل إدراكاً فاقهاً لهذه القاعدة أن يمنحنا الجزم بأن الغالب من المناهي التي جاءت السنة بتقريرها -وبخاصةِ فيما ساغ فيه الاختلاف وشاع – بمعنى: أكان النهي فيها تحريما أم كراهة تنزيه أم …. أم .. أقول: لعل في استصحاب هذه القاعدة ما يتحقق به الحسم لمادة النزاع، إذ يمضي بالتحريم إلى الكراهة كحال: «أحاديث الشرب قائما» أما ما رتب عليه الشارع من عقوبة دنيوية أو أخروية فالنظر الدقيق للنص يأخذك إلى أن ثمة شيئا آخر قصد -في التحريم- غير ذلك الفعل بمعنى أن التحريم اكتسابه من غيره لا بذاته مثاله: «الإسبال» فلا بد إذن للحرمة في مسألة الإسبال من ارتفاق الخيلاء مع التلبس بالفعل – كما نص عليه- والذي يفضي إلى الكبر والأصل في تحريمِ هذا قرآنا… ومثل هذا كثير.
المسألة تدفعنا إلى ما هو أبعد من ذلك غير أن المساحة تفرض علينا التوقف هاهنا..
وثمة عودة أخرى لمثل هذه المباحث ولعل من أخطرها مبحث: «هل السنة تستقل بالتشريع»؟!




الحرية والعقل والدين (1)


تهفو النفوس للحرية وتهش إليها ، وتتعلق بسحرها وبمحاسنها ؛ وهي الأساس لصحة التكليف والمسئولية في الاختيار والجزاء عليه في الدين ، جبل الله النفوس عليها واتفقت العقول على طلبها وجاء الدين بتأييدها ومنع الطغيان فيها ، ومن فهم أن الحرية تعني ما لا حدود له فهو مغالط فحرية الانسان السوي تعني الفضيلة والخير والعدل والحق ولا تعني قطعا تسويغ الوقاحة والجرءة والباطل والفساد.
لقد دعا الإسلام إلى الحرية الحق ؛ أي السلامةُ من الاستسلام إلى الغير بقدر ما تسمح به الشريعة.
فالحرية فطرة في البشر؛ إذ المولود ييفع حرَّاً لا يعرف للتقييد مانعاً؛ والإسلام دين الفطرة كما قال تعالى :(فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا) وكل ما هو من الفطرة فهو من شعب الإسلام ما لم يمنعه مانع.
ويؤكد كون الحرية من أصول الإسلام قوله تعالى: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ).
فالإصر: هو التكاليف الشاقة، والأغلال: غير الإصر؛ وهي مستعارة للعبودية التي كانوا عليها في الجاهلية وهي عبودية الأصنام وسدنتها، وعبودية الملوك، والقادة.
وقد تسلط على الحرية الفطرية مؤثرات مختلفة من القوى ، سَخَّرت الضعيفَ للقوي، والبسيطَ للمحتال وزادت هذا التسخير تمكناً التعاليمُ المضللةُ كأساطير الوثنية، والشرك، والكهانة، حتى جاء النبي صلى الله عليه وسلم يضع عنهم الأغلال إلى الحد الذي تصير به نفعاً ورحمةً قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).
أما الحرية المطلقة التي هي الانخلاع عن جميع الموانع ، وعن كل حق للغير بأن يعيش المرء عيشة الوحوش، فذلك غير صحيح بل وغير مستطاع إلا إذا تخيلنا صواب الجاهليات كما يقول الشنفرى إذ يقول:
ولي دونكم أهلون سِيْدٌ عَمَلَّسٌ
وأرقط زهلول وعرفاء جيأل
هم الأهلُ لا مستودع السر ذائع
لديهم ولا الجاني بما دان يخذل
وتلك هي حقيقة الفوضى ، أما والإنسان مدني بطبعه ، فهو محتاج إلى الاتصال ببني جنسه ؛ لأنه ضعيف بنفسه محتاج في قوام أمره إلى التعاون والحرية المطلقة تنافي مدنيته؛ فتعين أن الحرية المحمودة التي يدعو إليها الإسلام والحكماء هي الحرية التي في حدود حقوق الآخرين لا محالة.
والحرية تتعلق بالاعتقاد ، والقول ، والعمل.
وقد أسس الإسلام لحرية الاعتقاد بعد بيان الحقَّ، ونصب الأدلةَ عليه وعلى تفريعه، ودعا الناس إلى الاستنتاج من تلك الأدلة كما قال تعالى: (قُلْ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ).
وقد اختلف الصحابة، ووقع الخلاف في عهدهم ومن بعدهم في مسائل كثيرة ولم تكن طائفة ترغم غيرها إلا إذا خرج المخالف عن حد المناظرة إلى المغالبة والإرهاق.
وانقسم المسلمون إلى طوائف مختلفة من آخذ بالوحي دون تأويل، وآخذ به مع التأويل، وتعددت أفكار طوائفهم فلم يكن أهل حكومة الإسلام يجبرون الناس على اتباع معتقدهم، بل كان الفصل بينهم قائماً على صحة الحجة، وحسن المناظرة إلى أن ظهرت في القرن الثالث مسألة خلق القرآن، وإثبات الكلام النفسي القديم التي أيقظت عين الفتنة، وابتلي فيها أهل السنة ببغداد ومصر، وظهرت بالقيروان مسألة الاستثناء في الإيمان، وهي قول المؤمن: أنا مؤمن إن شاء الله، ومسألة العندية في الإيمان وهي قول المؤمن أنا مؤمن عند الله، وتبعت ذلك فتن تبدو وتخفى، وتلتهب تارة وتطفى.
والدين لم يسمح بتجاوز المحافظة على دائرة الإيمان والإسلام المفسَّرَين في حديث جبريل الشهير باسم حرية الاعتقاد؛ لأن ما تجاوز ذلك يفضي بلا شك إلى حل الوحدة الدينية. وللحديث بقية .




عزل مندوب الطاغية!


مفهوم أن تحاول الدبلوماسية الدولية بشتى الطرق التوصل إلى حل للأزمة السورية، ومفهوم أن تكون هناك أحيانا تصريحات غير واضحة، أو زيارات ولقاءات مفاجئة بين أطراف غير متوقعة، كل ذلك يعد أمرا مفهوما، لكن غير المفهوم هو السماح لمندوب بشار الأسد في الأمم المتحدة ليدافع عن جرائم الأسد ونظامه، وكيل الشتائم للثوار السوريين.

المفترض أن الأمم المتحدة مؤسسة معنية بفرض السلم والأمن الدوليين، والحيلولة دون انتهاك القوانين الدولية، فكيف يكون من المقبول أن يسمح لبشار الجعفري ممثل النظام القاتل لما يزيد على التسعين ألف سوري أن يحاضر المجتمع الدولي، ويكيل التهم للمعارضة السورية من دون وجه حق؟ حيث يقوم بتشويه الحقائق، ويصف المعارضة والثوار بأوصاف مجحفة، بل ويتطاول على دينهم، وكرامتهم، بحجة إظهار نظام الأسد على أنه نظام علماني، بل ويتشدق دائما مندوب الطاغية بأن هناك من يريد تطبيق ديمقراطية في سوريا لا يطبقها هو في بلده، وهذا حديث مكرور، وبات مملا حتى الرد عليه، ولسبب بسيط جدا وهو أن الجميع يقول لطاغية دمشق توقف عن قتل السوريين، توقف عن ارتكاب الجرائم، لكن هذا النظام الطائفي لا يزال يواصل جرائمه بحق سوريا والسوريين.

ومن هنا فمن غير المقبول أن تسمح الأمم المتحدة، وبكافة مؤسساتها، ومهماتها الدبلوماسية، لمندوب بشار الأسد بكيل الشتائم للمعارضة السورية، ومواصلة تشويه سمعتهم من دون وجه حق، هذا عدا عن كيل الشتائم للدول العربية، ومؤسساتها، فقط دفاعا عن قاتل دمشق، وبعد كل الجرائم المرتكبة في سوريا على يد هذا النظام الذي يتهم الثوار بأنهم مجرد متطرفين، ومنتسبين لـ«القاعدة»، بينما الجعفري نفسه هو ممثل لنظام طائفي يستقوي بإيران وحزب الله لقتل السوريين، والنيل من كرامتهم. وعليه، وطالما أن جل المجتمع الدولي، وقبله الدول العربية، ترى أن الأسد فاقد للشرعية، ويجب تنحيه، فمن الأولى إبعاد مندوب الأسد عن الأمم المتحدة، ومنح هذا الموقع للثوار السوريين، وهم الأحق بذلك، فالمظلوم هو الذي يحتاج للدفاع عن نفسه، وليس القاتل!

منح المقعد السوري في الأمم المتحدة للمعارضة والثوار سيكون بمثابة رسالة واضحة للأسد ومن حوله، ومن يسانده، سواء إيران أو روسيا، بأن اللعبة لم تتغير، بل إنها انتهت، وإذا كان هناك من تفاوض الآن فهو على رحيل الأسد، وليس على أمر آخر، رغم أن مسألة خروج الأسد، وبشكل آمن، تبدو متأخرة وتجاوزها الزمن، كما أن حجم جرائمه لا يمكن أن يغفر، فنحن لسنا أمام نظام علي عبد الله صالح، بل نحن أمام نظام لم يتوقف عن القتل يوما، وطوال عامين، فكيف يكافأ الطاغية بالخروج الآمن!

ولذا فمن الواجب أن يصار إلى منح مقعد سوريا في الأمم المتحدة للمعارضة والثوار بدلا من أن يترك لشتائم وأكاذيب مندوب الأسد في المؤسسة الدولية، أو يصار إلى إبعاد الجعفري من المؤسسة الدولية التي هي ليست مكانا للشتائم، والأكاذيب، ولا هي مكانا لممثلي قتلة شعوبهم.




إسقاط "بذيء" من الفراج يشعل تويتر غضباً
 
اشتعل موقع التواصل الاجتماعي تويتر رفضاً وأسفاً لتغريدة الإعلامي وليد الفراج في رده على أحد متابعيه بسبب موقف المتابع الرافض لدخول العائلات لملاعب كرة القدم بسبب ما فيها من إسقاط أقل ما يقال عنه أنه قبيح . 

البداية كانت مع الفراج حين قال لأحد المغردين :" ليس من حق احد ان يعترض على رفضك وجود أسرتك في الملاعب و ليس من حقك منع الآخرين من الذهاب ، احترموا خيارات الناس في اختلاف حياتهم عن حياتكم " ، المغرد والذي رمز لنفسه بإسم "عاشق السراب" قال :" يا لا تكون علماني ترضى اجيب شباب وأدخلهم بيتك بحجة اني ابي اشوف المباراة مع اهلك فكر فيها وادرسها وبعد كذا تكلم بصوت المنطق" فما كان من الفراج إلا أن رد عليه قائلاً :" انت تعال لحالك اول مرة وأنا أوريك أحلا مباراة بس عساك تتحمل".

تغريدة الفراج الأخير أثارت الجماهير والتي رأت فيه إسقاط بذيء لا يليق بأحد أبرز الإعلاميين بالوسط الرياضي السعودي




حضرت و تفاعلت.. فخذلهم اللاعبون 
الجماهير الهلالية تهتف ضد«الرئيس» لأول مرة منذ توليه المنصب 

كتب - عبدالله الحنيان: 
شهدت مباراة الهلال و «لخويا القطري» التي أقيمت مساء أمس لصالح مباريات الذهاب من دور الـ 16 الآسيوي حضورا جماهيريا كبيرا من قبل جماهير الهلال وتفاعلت الجماهير الهلالية كثيرا مع أحداث المباراة وحرصت على تحفيز لاعبو الفريق إلا أن اللاعبين خذلوا آمالهم بالخسارة على أرضهم من الفريق القطري لتتعقد أمور الفريق وحظوظه في التأهل لدور الثمانية الآسيوي قبل لعبهم مباراة الإياب الأربعاء المقبل في قطر 

هذا وهتفت بعض الجماهير الهلالية لأول مرة ضد رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وهو في طريقه لغرفة تبديل الملابس الخاصة بفريقه بعد انتهاء مجريات اللقاء. 

يذكر أن رئيس الهلال فقد الكثير من شعبيته بين الهلاليين بعد المستويات الهزيلة التي قدمها الفريق طوال الموسمين الماضيين التي كان للأخطاء الإدارية دور كبير بها خاصة فيما يتعلق بضعف التعاقدات الأجنبية وسوء إعداد الفريق للمباريات الحاسمة. 





فيصل بن تركي: ديون النصر تزداد لأننا نريد المنافسة وتحقيق المنجزات


كشف رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي أنه سيتم التعاقد مع جميع اللاعبين الأجانب خلال الأيام القليلة، وسيتقدمون تدريبات الفريق في الأول من شهر يوليو المقبل وقال: “سيشكلون إضافة فنية فهم على قدر كبير من الكفاءة الفنية، مشيرا إلى أن الاستعدادات للموسم المقبل ستكون خلال المشاركة في دورة رمضانية في إحدى الدول الخليجية وسيكون هناك معسكر أوروبي لمدة عشرة أيام.
وأكد الأمير فيصل بن تركي أن إدارته أرسلت عرضا رسميا لإدارة الاتفاق لشراء المدة المتبقية من عقد صانع الألعاب يحيى الشهري، وقال: “لن أعلق على مايدور في وسائل الإعلام حاليا، وننتظر رد الإدارة الاتفاقية بشكل رسمي، ولم نتحدث مع اللاعب إلا بعد التفاوض مع إدارته التي تملك عقده حتى نهاية الموسم المقبل.
وشدد الأمير فيصل بن تركي بأن كل الأندية تعاني من الديون فليست المحلية فقط إنما حتى معظم الأندية العالمية تواجه قضية الديون وقال: “الأهم لدينا كيفية تسديد الديون وجدولتها وهذا يعتبر المهم ولسنا بصدد اختراع مثل هذا الأمر لأنني درسته في المرحلة الجامعية وتخصصي واهتمامي هي التجارة ولدينا في مجلس الإدارة أعضاء يعرفون هذا الأمر جيدا، وديون النصر في هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي تعتبر أكثر وهذا نتاج طبيعي لأننا نريد المنافسة وتحقيق المنجزات شأن الأندية الكبيرة ولا يمكن لأي فريق أن ينافس من دون أن يجلب لاعبين أجانب أو محليين، فأمامنا خياران الأول وهو تسديد الديون وعدم التعاقدات وأرى بأنه أمر سهل الجلوس في المنازل والخروج في القنوات الفضائية والإعلام من أجل التنظير ولكن الصعوبة تكمن عندما تكون في المحك وعند المسؤولية وأمام الجماهير، وحضرت من أجل الخيار الثاني وهو العمل لهذا الكيان وسأواصل على هذا المنهج وعلى هؤلاء أن يعلموا جيدا أن باستطاعتي تسديد الديون من خلال عقود الشركات التي سنوقع معها قريبا ولكن الفريق سيكون بعيدا عن المنافسة، مشددا على حرصه بتحقيق رغبة الجماهير بالعودة لمنصات التتويج ومن يردد بين الفينة والأخرى بأن علينا مهمة تسديد الديون فأطالبهم بالحضور للنادي والإسهام بسدادها وللأسف من يركز على هذا الجانب هم نصراويون، وليعلم الجميع بأن عملي من أجل المنافسة على البطولات، والجميع يتذكر بأنه في فترة معينة حضر عدد من أعضاء الشرف وتم منحهم بعض الصلاحيات في القرار مع الإدارة وكانت الديون آنذاك ٣٣ مليون ريال وبعدها زادت الديون وأصبحت٣٧ مليون ريال فلم يتغير أي شيء”.
ورفض الأمير فيصل الحديث عن الشريك الإستراتيجي للنصر في الفترة المقبلة، وقال: “لا نريد بيع الحقوق والرعاية على شركة واحدة فقط وإنما ستكون الرعاية عبر عدة شركات ويتواجد معي فريق عمل مكون من عضوي مجلس الإدارة عبدالرحمن الدهام وبدر الحربي ومن هيئة أعضاء الشرف الأمير عبدالحكيم بن مساعد وجميعنا نفاوض تلك الشركات. واختتم الأمير فيصل بن تركي حديثه موجها رسالة للجماهير النصراوية: “هل تريدون المنافسة على تحقيق البطولات أم تريدون تسديد الديون؟.




وكيل أعمال “نور” يكشف حقيقة عودة اللاعب إلى الاتحاد


الرياض – الوئام – حازم عوض :
أكد عبدا لله الحمدان وكيل أعمال نجم نادي النصر محمد نور أن ما تردد مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي وفي بعض الصحف عن توجه جاد ما بين نور وإدارة الاتحاد للعودة مجدداً للفريق هو أمر عاري تماماً من الصحة .

هذا وقد نفى الحمدان هذه الأنباء جملة وتفصيلاً , مؤكداً في الوقت ذاته أن علاقة الود بين نور وإدارة ناديه الاتحاد الذي نشأ وترعرع فيه عادت من جديد وبشكل متميز وقوي.

وأضاف الحمدان في تصريحات صحفية أن نور يعيش حالياً فترة استقرار فني ومعنوي ويسعى لإثبات نجاح صفقته مع النصر من خلال المستويات المتطورة التي بات يقدمها، ولا صحة أبدا لكل تلك الأمور والأقاويل التي يسعى من يبثها إلى تعطيل أو فشل صفقة محمد نور الذي مازال قادر على العطاء.




35 مليوناً تنقل هزازي للنصر
 

كشف تقارير صحفية مقربه من البيت النصراوي أن اللاعب محمد نور عرض على مسيري النادي المهاجم الاتحادي نايف هزازي الذي أخذ الضوء الأخضر من إدارة ناديه بشراء ما تبقى له من مدة عقده, ورحبت إدارة النصر بالفكرة في حال كان المبلغ المطلوب مبلغ معقولاً, وأفادت التقارير أن الإدارة الاتحادية وبعد المستويات التي يقدمها الفريق الشاب أصبحت غير متحمسة لبقاء هزازي وإنها على استعداد لبيع عقده في سبيل تسديد بعض الالتزامات المادية ومن المتوقع أن تطلب إدارة الاتحاد من هزازي مبلغ يتراوح بين 18 – 20 مليوناً مقابل شراء عقده على أن يطلب هزازي من النصر مبلغ 7 ملايين للسنة الواحدة بواقع 35 مليون ريال لخمس سنوات.

وكان اللاعب نايف هزازي قد نفى في حسابه الخاص بتويتر صحة تلك الأخبار لكن المصادر تفيد أنه استمع لبعض آراء من يثق بهم التي طلبت منه نفي هذه الأخبار من أجل الوصول لحل يرضي جميع الأطراف خلال أيام.

ويأتي التوجه النصراوي تجاه الهزازي بحسب ( الرياضى )، بعد انحسار مشاركته في الآونة الأخيرة مع الفريق، واقتصار دوره على أداء التدريبات، دون أن يكون في القائمة الأساسية التي لعب بها المدرب الإسباني (بينات) في لقاءي الهلال بمكة والرياض في ثمن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال.




المُحترف الاتحادي " إمبامي" يترك لعب الكرة ويتجه للعمل في "مخبز" !!-صورة

 

 تناقل عدد كبير من المغردين عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة طريفة للاعب نادي الاتحاد المُحترف الكاميروني "موديست إمبامي" وهو في "مخبز" , ويقوم بإخراج الخبز من داخل "الفرن" وترتسم على وجهه سعادة كبيرة .

للجماهير الاتحادية قالت في تعليقات ضاحكة على الصورة الطريفة أن اللاعب على ما يبدو سيترك لعب الكرة ويتجه للعمل في مخبز , حيث وضحت عليه الخبرة في هذا المجال .
يُذكر أن نادي الاتحاد يستعد بقوة لمباراة نادي الفتح غداً في ذهاب الدور نصف النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين , وسيعتمد مدرب العميد "بينات" على المحترف الكاميروني "إمبامي" إلى جانب الثنائي سعود كريري ومحمد أبو سبعان لغلق منطقة الوسط الدفاعي أمام البرازيلي إلتون وحسين المقهوي , حيث سيكون لعناصر المحور الدفاعي المكون من الثلاثي الاتحادي دور مزدوج في فرض الرقابة على هذا الثنائي الفتحاوي وعمل المساندة الهجومية .



جلال : محلياً وخارجياً الصغاروالجُهال وعبيد الأقلام ينتقدوني شخصياً

بلغة واثقة وهادئة تحدث الحكم الدولي خليل جلال عن ماتعرض له في الفترة الأخيرة من إساءات على الصعيد المحلي والخارجي مؤكدا بأنه مؤمن بمستوى الوعى الرياضي في الوطن العربي ومدرك بأنه جزء من عمله سيتواجد فيه النقد الهادف البناْء والنقد الشخصي الهدام وعلى ذلك هو يتوقع أي هجوم أو إساءة خصوصا وأن السيناريو الكويتي في الهجوم عليه سبق وأن حدث معه من المنتسبين لأندية محلية مشيرا إلى أن ذلك يحدث لنتيجة الجهل الحاصل لديهم.

وأكد جلال على أن الهجوم على الحكام لايتعدى كونه ظاهرة سلبية الهدف منها تبرئة ساحة اللاعبين والفريق بشكل عام مشيرا إلى أن الأمر غريب لا يخدم المسئيين بمايسجل لهم من سئيات على المستوى الشخصي ولا يخدم الرياضة بشكل عام .

وأضاف جلال قائلا “في هذه السنة تعرضت لهجوم غير عادي وحينما تنظر لطبيعة الانتقادات التي واجهتها تجدها لتصفية حسابات ماضية أو حالية ولاتجد فيها انتقادا لأدائي التحكيمي في المباراة والمشكلة أنها تحدث من أسماء كبيرة في الإعلام ولكنها تصغر من نفسها لتظهر بمظهر سيء أمام كل من يفهم في الرياضة فيثبتوا أنهم عبيد لأقلامهم ويثبتوا بأنهم جهال يحتاجوا لإعادة ترتيب أوراقهم فالجمهور الآن بدأ يفهم ويعرف أخطاء التحكيم أكثر من الإعلام والمحللين .

وعاتب جلال بعض المسئولين عن الأندية السعودية في ظهورهم بصورة لاتليق فيهم ولاتليق بفرقهم وذلك بانتقاده لأسباب خاصة ليس لها دخل بالمباراة وأداءه فيها ولا بخروج فريقه خاسرا من المباراة.

واختتم جلال حديثه لبرنامج الهدف مؤكدا بأنه واثق من نفسه ومن أداءه التحكيمي وسيبقى كذلك غصبا عنهم سواء رضوا أو أبوا فليس لديه مايخاف منه فهو يخدم وطنه ولا يبحث كمثلهم عن مصالح شخصية .
فيديو




بالفيديو .."جربعة تايم" فى السعودية

تحت عنوان "جربعة تايم" انتشر على اليوتيوب فيديو بمدة تزيد عن الـ 5 دقائق حول رحلة شباب سعوديين لصيد الجرابيع عبر ضربها بـ "سعف النخل" ، ويظهر الفيديو عملية الصيد الليلية حيث يتسابق الشباب في الركض خلف الجرابيع لينجحوا في النهاية بصيد كمية لا بأس بها.
فيديو




ضبط مخبأ لتوزيع اللحوم الفاسدة في مكة

أحمد الحسني (مكة المكرمة)

تمكنت بلدية العزيزية الفرعية والادارة العامة للمسالخ من ضبط ثلاجة كبيرة تحوي 200 ذبيحة في أحد الفنادق الخاصة في منطقة العزيزية، تستخدم لتخزين اللحوم الفاسدة والتي قد تعود إلى موسم الحج الماضي، والمخصصة لتوزيعها على فقراء مكة وتمت مصادرة واتلاف اللحوم التي وجدت داخلها.
وشكلت بلدية العزيزية وقسم اللحوم التابع لادارة المسالخ في مكة المكرمة فريقا لإجراء الفحص البيطري الصحي على اللحوم المخزنة في الثلاجة بطريقة عشوائية وغير صحية وبحضور مراقبين صحيين ومندوب من البلدية واتضح من خلال الفحص أن كل هذه اللحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي نتيجة تخزينها بطريقة مخالفة للصحة العامة والاشتراطات البيطرية، وكونها مخزنة مع وجود بقايا الجلود وبقايا أحشاء داخلية.

وأكد مدير عام المسالخ الدكتور سعود الحتيرشي أنه تم اتخاذ الاجرائات اللازمة والنظامية حيال مصادرة واتلاف اللحوم وتطبيق النظام بحق المخالفين، داعيا المواطنين والمقيمين إلى ضرور التأكد من مصادر اللحوم والتي توضح الاختام الرسمية أنه تم الكشف عليها من قبل الطبيب البيطري لضمان سلامة الجميع. 




طراد: اعترفت بجريمتها واتضح أنها تقيم بطريقة غير نظامية
خادمة تطعن مخدومتها بسكين وتعتدي على ابنتها ضرباً بالباحة


تعرضت مواطنة في العقد الثالث من العمر، لطعنة في كتفها بسكين من قبل خادمتها الإثيوبية بالباحة، وذلك إثر خلاف بينهما، ولم تكتفي الخادمة بذلك بل أقدمت على الاعتداء بالضرب على ابنة المواطنة المصابة التي أبلغ والدها الجهات الأمنية بالواقعة بعد أن أسعف ابنته وأوصلها للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

من جهته أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الباحة، المقدم سعد طراد، لـ"سبق"، أن الجهات الأمنية، وفور تلقي البلاغ، ألقت القبض على الخادمة، واتضح أنها تقيم في البلاد بطريقة غير نظامية، كما أنها تعمل لدى هذه الأسرة، وللأسف الشديد، بطريقة غير نظامية، وبإجراء التحقيقات الأولية معها اعترفت بأنها هي من سددت الطعنة للمواطنة إثر خلاف حصل بينهما.

وأضاف طراد أن التحقيقات لا زالت مستمرة، فيما أهاب مدير الشرطة العميد مسفر بن سفير الخثعمي، بالمواطنين بمراعاة الأنظمة والتعليمات في التعامل مع العمالة بمختلف مهنها؛ حتى لا يعرضوا أنفسهم للمساءلة القانونية، فضلاً عما قد يحدث من عواقب لا تحمد عقباها لهم من هذا التعامل غير النظامي.




بعد أن جمعت الأدلة والقرائن من موقع الجريمة والسيارة..
“شرطة السامر” تحول المتهمين بقتل فتاة السامر إلى الادعاء العام

جدة – الوئام: 

حولت الشرطة ملف الشابين الشقيقين المتهمين بقتل فتاة حي السامر، وإلقائها على قارعة الطريق يوم الجمعة الماضي، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام؛ بعد أن تمكنت من جمع كافة الأدلة والقرائن والمعلومات، من موقع الجريمة والسيارة التي تم نقل جثة الفتاة بها، إضافة إلى اعترافات القاتل وشقيقه.

كما رفعت الأدلة الجنائية بصمات جسد الضحية وسيستكمل المحققون استجواب المتهمين وإحالتهما للمحكمة للمصادقة على أقوالهما شرعا تمهيدا لمحاكمتهما.

واشتمل اعتراف الجاني الأول على إقدامه على قتل الفتاة انتقاما منها، لاعتقاده لأنها السبب في إدانته في قضية سابقة، حيث استدرجها إلى استراحة، وقام بضربها عدة ضربات متفرقة على الرأس والجسد ثم خنقها وكسر ثلاثة أضلاع من صدرها، وتضمن اعترافه قيامه بالاتصال على شقيقه – الطرف الثاني في القضية – بعد أن تأكد من مفارقتها للحياة، فحضر شقيقه بغرض مساعدته في التخلص من الجثة، نظراً لأن الجاني الأول كان في حالة غير طبيعية، حسب إفادته، وحمل الجانيان الجثة في عربة المتهم الثاني، وألقاها على أحد الأرصفة داخل حي السامر في حوالي الساعة السابعة صباح يوم الجمعة الماضي.




القصيم: إطلاق 3 من المتهمين في "قضية التعري"

قامت الجهات المختصة بالقصيم اليوم (الأربعاء) بإطلاق ثلاثة من المتهمين بقضية التعري ممن قاموا بتسجيل أقوالهم، في أعقاب مكوث بعضهم بالتوقيف لقرابة عشرة أيام.

وأوضح مصدر أمني وفقاً لصحيفة "سبق" أن ثلاثة آخرين لا زالوا موقوفين ولا تزال التحقيقات جارية معهم، وهم مالك الجيب وقائدها اللذان تربطهما قرابة والشاب الذي تجرد من جزء من ملابسه تلك الليلة.

ولفت إلى أن أحد المتهمين بالتراقص - وهو المتهم السابع في القضية - ما زال هارباً وأن البحث لا يزال جاريا للقبض عليه.





"الهيئة" تضبط شاباً مختبئاً تحت سرير فتاة في غرفتها

تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من ضبط شاب في العقد الثالث من عمره داخل منزل فتاة وتحت سريرها.

وتعود تفاصيل القضية، حسبما ذكرت صحيفة "تواصل" إلى اشتباه رجال الهيئة في أحد الشباب وبملاحقته رصدته يدخل أحد المنازل بطريقة مريبة، وبعد دخول المنزل قبض عليه مختبئاً تحت سرير الفتاة في غرفتها الخاصة.

واشارت إلى أن التحقيقات اظهرت أن الشاب استدرج الفتاة التي تعمل معه بنفس السوق رغما عنها مهدداً إياها بفضح أمرها بعد علاقة بينهما لدى مديرها في العمل ان لم تلبي رغبته.

وأضافت الصحيفة أنه تم تسليم الشاب للجهات الأمنية لعرض أوراقه على هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات النظامية بحقه.






في إحصائيته نصف السنوية لمقبوضات الدوريات البرية والبحرية
حرس الحدود يضبط 14 طن حشيش و160 ألف متسلل في 6 أشهر

سبق- الرياض:
كشفت المديرية العامة لحرس الحدود خلال إحصائيتها نصف السنوية عن ضبط 14 طن حشيش وخمسة ملايين حبة مخدر، وضبط 159.952 متسلل حاولوا دخول الأراضي السعودية.

وأوضح الناطق الرسمي بالمديرية العامة لحرس الحدود العميد محمد بن سعد الغامدي لـ"سبق" أن الإحصائيات نصف السنوية لمقبوضات الدوريات البرية والبحرية في كل المناطق الحدودية للمملكة شملت أيضاً إحباط محاولة تهريب 5069 قطعة سلاح و125000 من الذخيرة الحية، إضافة إلى 119 كيلو جراماً من المواد المتفجرة، والقبض على 3339 مهرباً .
وأكد "الغامدي" أن "هذه الإحصائيات التي تمثل جهود دوريات حرس الحدود خلال الفترة من 1 محرم إلى نهاية شهر جمادى الآخرة 1434 لم تكن لتتحقق لولا توفيق الله ثم بالدعم اللامحدود من الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لأعمال حرس الحدود ومشاريعه والمتابعة المتواصلة من مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، بالإضافة إلى الرجال المخلصين الذين يقفون بحزم وشجاعة على ثغور الوطن وحدوده".




بالصور: (الهيئة) تطيح بكبير مروجي الخمور المستوردة اليوم في الرياض

أطاحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض، بأحد كبار مروجي الخمور المستوردة، لا تقل صفقاته عن 200 كرتون.

وكشفت مصادر أن بلاغاً وصل للهيئة عن المروج وعن موقع مستودعه للخمور في قصر على شارعين بحي لبن بالرياض، وراقبت الهيئة الموقع جيداً قبل القبض عليه وعلى شركائه، وقد تم رصد عدة سيارات تخرج محملة بالخمور، إلى أن تم إيقاف سيارة صغيرة كانت في طريقها للترويج، واعترف سائقها وأرشد إلى أن بداخل المستودع كميات كبيرة أخرى من الخمور.

وقال المصدر: بعد ذلك تم رصد المروج وهو يخرج بسيارة بانورما 2012، ومن بعده خرج أخوه الذي يشاركه الترويج بسيارة سوناتا، وتمكن رجال الهيئة من ضبط الأخ بينما ذهب المروج إلى مغسلة سيارات لتتم متابعته وضبطه هناك.

وأوضح المصدر أن المروج وأخاه اعترفا بالترويج، كما تم ضبط ابن أختهما الذي يشاركهما الترويج.

وضبط بالمستودع 820 قارورة خمر مستوردة من أنواع مختلفة، إضافة إلى 5 آلاف حبة (زناكس وكبتاجون) و1.5 كيلو حشيش، و 359 ألف ريال.

وتم تحويل المتهمين والمضبوطات إلى جهات الاختصاص للنظر وإجراء اللازم في مثل هذه الحالة.







الكويت تمنع الوافدين الأجانب من ارتياد العيادات الخارجية للمستشفيات العامة قبل الظهر

قررت الكويت منع الوافدين المقيمين على اراضيها من ارتياد العيادات الخارجية للمستشفيات العامة في فترة قبل الظهر التي ستخصص للمواطنين فقط، وهو تدبير وصفه ناشطون بانه "عنصري"

وقد اتخذ وزير الصحة محمد الهيفي، وهو نفسه طبيب جراح، قرارا يقضي بان تستقبل العيادات الخارجية للمستشفى العام في منطقة الجهراء غرب الكويت، الكويتيين فقط في الفترة الصباحية اعتبارا من مطلع حزيران/يونيو.

ويقضي القرار الذي نشرته وسائل اعلام كويتية الخميس بان تخصص فترة بعد الظهر للوافدين.

وسيطبق القرار في مستشفى الجهراء لمدة ستة اشهر "كفترة تجريبية تمهيدا لتطبيقه في باقي المستشفيات" الحكومية.

ولا يشمل القرار الاقسام الاخرى في المستشفيات او العيادات خارج المستشفيات.

واتى القرار بعد ان اشتكى كويتيون من الانتظار ساعات طويلة للحصول على العلاج في المنشآت الصحية العامة بسبب ازدحامها بالمرضى الوافدين.

ويعيش في الكويت 1,2 مليون مواطن اضافة الى 2,6 مليون وافد، معظمهم متحدرون من دول اسيوية مثل الهند وباكستان وبنغلادش والفيليبين اضافة الى دول عربية مثل مصر وسوريا.

وتقدم الكويت الرعاية الصحية لمواطنيها مجانا فيما يدفع الوافدون رسما قدره حوالى 175 دولارا سنويا للحصول على الرعاية الصحية اضافة الى دفع مبالغ رمزية لبعض الخدمات مثل التصوير بالاشعة.

وندد ناشطون كويتيون بالقرار ووصفوه بان "عنصري".

وكتب المحامي المعارض على صفحته في تويتر "لا أستغرب قرار الفصل العنصري الذي أصدرته وزارة الصحة ضد غير الكويتيين".

واضاف "هناك من يظن أن قيم العدالة والمساواة والحرية كلها قيم +كويتية+ فقط".

وتمارس دوائر رسمية اخرى هذا النوع من الفصل بما في ذلك دائرة المرور التي تستقبل معاملات الكويتيين فقط في الصباح.




براءة مغردَيْن كويتيَيْن من تهمة "الإساءة للذات الأميرية"
الخميس، 16 مايو 2013 - 14:35
الأناضول

قضت محكمة الجنايات الكويتية، صباح اليوم الخميس، ببراءة المغردَيْن مطلق السند وصقر الحشاش من التهم المنسوبة إليهما بـ"إهانة الذات الأميرية".

وفى تصريحات لمراسل الأناضول، أوضح المحامى عبد الله الأحمد، عضو هيئة الدفاع عن المغرد مطلق السند، إن موكله لم يكن رهن الاحتجاز على ذمة القضية، بينما يعد حكم اليوم هو ثالث براءة لصالح المغرد صقر الحشاش المحتجز على ذمة 4 قضايا أمن دولة جميعها بتهمة العيب فى الذات الأميرية.

وأضاف الأحمد أن الحشاش تبقت له قضية واحدة منظورة أمام محكمة التمييز بعد أن أصدرت محكمة الجنح حكمًا بحبسه لمدة عامين وخففته محكمة الاستئناف فى 29 أبريل الماضى لمدة عام واحد وهى العقوبة التى ينفذها حاليا.

وأوضح الأحمد أن أحكام اليوم "تبعث على التفاؤل بوضع حد لجملة من التهم التى جرى إلصاقها بشباب الحراك المعارض مؤخرا؛ لتقييد هؤلاء الشباب وإسكاتهم عبر إلهائهم بمتابعة القضايا المقامة بحقهم".

وسبق أن حكمت محاكم كويتية على عدة ناشطين معارضين ونواب سابقين بأحكام متفاوتة بتهمة العيب بالذات الأميرية خلال الأشهر القليلة الماضية.




قاد بسرعة 270 كيلومتراً.. وأخفى اللوحات المعدنية بغترة
ضبط سيارة مراهق إماراتي استعرض أمام الشرطة


ضبطت دوريات الإسناد، التابعة للإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، مركبة رباعية الدفع طراز "نيسان باترول"، قادها مراهق بسرعة تزيد على 270 كيلومتراً في الساعة بطريقة تشكل خطراً كبيراً على الجمهور، وارتكب مخالفات عدة، وفق مدير الإدارة العامة للمرور اللواء مهندس محمد سيف الزفين، الذي أوضح أن المخالفات شملت الانحراف المفاجئ، وعدم تركيب لوحة أمامية، وتغطية اللوحة الخلفية للمركبة بغترة بيضاء، إضافة إلى الاستعراض بصورة خطرة أمام الدوريات العسكرية.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن الزفين، أن الواقعة بدأت مطلع الشهر الجاري، حين وردت إفادة من دوريات شرطة، تشير إلى أن سيارة رباعية الدفع تقوم بأعمال فوضى في منطقة لهباب، وتستعرض بطريقة استفزازية أمام الدوريات، لافتاً إلى أن السائق مراهق عمره 17 عاماً، تعمد نزع لوحة الأرقام الأمامية، وكان يحوز جهازاً لاسلكياً في السيارة.

وأضاف أن الدوريات رصدت المركبة نفسها تسير بسرعة بالغة، وبطريقة عدوانية على طرق عامة، منها شارع دبي ـ العين، وسبب خطورة كبيرة على مستخدمي الطريق، حينما تعمد الالتصاق بالمركبات التي تسير أمامه، مرتكباً مخالفة عدم ترك مسافة كافية بين المركبة، إضافة إلى استخدامه آلة التنبيه بشكل مزعج أثار ارتباك سائقين أفسحوا له الطريق خوفاً من تهوره.

ولفت إلى أن الدوريات طلبت منه الوقوف، إلا أنه تعمّد الهروب حتى دخل أحد المنازل بمنطقة مرغم، مشيراً إلى أن الدورية تواصلت مع صاحب المنزل، فأفاد بأنه لم يكن يقودها، وأوضح له أفراد الدورية الجوانب القانونية والإجراءات المترتبة على تصرف سائق السيارة.

وذكر الأب في التحقيقات أن ابنه البالغ من العمر 17 عاماً هو الذي كان يقود السيـارة.

وأفاد بأن الدورية أبلغت الابن بأنه كان يقود على سرعة 250 كيلومتراً، فأقر بأنه كان يقود على سرعة تزيد على 270 كيلومتراً، وأضاف الزفين أن الدوريات المرورية عثرت بالسيارة على جهاز لاسلكي سيتم فحصه، لتبين ما إذا كان مرخصاً وتابعاً لجهة ما، أم أن حيازته من باب الاستعراض.

وأكّد أن ارتكاب مراهق في هذه السن كل هذه المخالفات الخطرة، يعد جرس إنذار؛ لأن من الوارد أن يتسبب في حادث يقضي على حياة أبرياء.



خطف 7 جنود مصريين في سيناء

رويترز– القاهرة:
 قالت مصادر أمنية بمحافظة شمال سيناء المصرية إن مسلحين مجهولين خطفوا في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس سبعة مجندين مصريين بالقرب من مدينة العريش عاصمة المحافظة.

وقال مصدر إن المجندين كانوا يركبون مع آخرين سيارات أجرة حين اعترض المسلحون طريق السيارات التي تقلهم، وطلبوا من الركاب إبراز بطاقات الهوية، ولم يتضح بعد من المسؤول عن هذه العملية أو دوافع الخاطفين أو مطالبهم.

وأضاف أن المجندين ملحقون بالجيش والشرطة وكانوا في طريقهم من مدينة رفح المصرية على الحدود مع قطاع غزة إلى خارج شبه جزيرة سيناء لقضاء عطلة مع ذويهم.

وقال مصدر: إن أجهزة الأمن تحاول بمعاونة شيوخ قبائل في المنطقة معرفة الخاطفين لمطالبتهم بإطلاق سراح المجندين السبعة الذين يخدم أربعة منهم في الجيش والباقون في الشرطة.

ومنذ أغسطس آب الذي شهد مقتل 16 من أفراد حرس الحدود في رفح تقوم قوات من الجيش والشرطة بملاحقة إسلاميين متشددين في شمال سيناء، ينسب لهم شن عديد من الهجمات على الشرطة والجيش وخط لأنابيب الغاز الطبيعي يصل إلى الأردن وإسرائيل.

وخطف بدو مسلحون عمالاً أجانب بالمنطقة للمطالبة بالإفراج عن أقارب لهم ألقي القبض عليهم في قضايا تهريب أو قتل.

وقالت المصادر الأمنية إن المسلحين اعترضوا طريق سيارات الأجرة على بُعد أكثر من 40 كيلومتراً من رفح قبل العريش بنحو سبعة كيلومترات.




سيارات الخليج الفاخرة تتألق في شوارع لندن


كالعادة في كل صيف تستمتع أعين سكان العاصمة البريطانية "لندن" بطوفان من السياراتالخليجية الفخمة التي تجتاج شوارعهم.

يلجأ الكثير من سكان الخليج الأثرياء مع ارتفاع درجة حرارة المنطقة في الصيف إلى قضاء الصيف في أوروبا وخاصة في لندن حيث تشهد شوارع لندن حاليا مجموعة من السيارات السوبر والرياضية التي قلما شاهدها البريطانيون بكثرة في شوارعهم إلا هذا الفصل الحار.
ورغم التحذيرات المتكررة من السلطات البريطانية لزوارها من الخليج حول مخالفة قوانين السرعة ومغبة عدم احترام القواعد المرورية فإن ذلك لا يمنع أن تتحول شوارع "لندن" إلى حلبة سباق يتسابق فيها مالكي السيارات الخليجيين مع بعضهم أو مع آخرين، ما يثير غضب سكان "لندن" لخطورة الأمر على حياتهم، وفقا لما ذكر موقع "مز- مز".
وعادة ما تكون سيارات "مرسيدس" و"بوغاتي" و"فيراري" و"لمبرغيني" و"ماكلارين" وغيرها من سيارات إيطالية الأصل أو ألمانية أكثر السيارات الخليجية انتشارا في شوارع لندن خلال الصيف.
فيديو




زيارة شيخ الأزهر “الثانية” للإمارات تثير حفيظة الإخوان وأتباعهم


شن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، هجوماً حاداً على قنوات وبرامج الفتاوى الدينية التى تشيع الفتنة بين الناس ووصفها بـ”الشاذة”، مؤكداً أن تلك الفتاوى آفة كبرى لبست ثوب الدين، وأشعلت الخلافات والفتن بين المسلمين من جانب وبين أبناء الوطن من جانب آخر.
وقال شيخ الأزهر، إن عشرات القنوات الدينية تخصصت فى زرع الفتنة بين المسلمين، وزرع الشقاق بين أبناء الدين الواحد، والإساءة إلى الإسلام ورموزه، مطالباً وسائل الإعلام المختلفة بضرورة تحمل أمانة الكلمة والرسالة الموكلة إليهم وإظهار صورة الدين الصحيح ورموزه الوسطية.


جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية فى منتدى الإعلام العربى بدبى الذى حضره عدد من المسؤولين فى الإمارات ولفيف من الإعلاميين والصحفيين المصريين والعرب.
وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي مازالت حملات التشويه والنيل من الدكتور الطيب مستمرة، فبعد أيام من فشل مخطط التسمم بمدينة طلاب الأزهر فى الإطاحة بالإمام الأكبر بدأت حملة أخرى للتشكيك فى زيارات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الى دول الخليج واتهام فضيلته بأن الزيارات تأخذ بعدا سياسيا بحسب ما ذكرته عناصر من حزب الإخوان المسليمين في مصر، واتهام الكاتب الصحفى فهمى هويدى فى مقال له شيخ الأزهر بالتواطؤ مع دول الخليج ضد الإخوان المسلمين وأنه لا يستطيع أن يدفع عن نفسه الشك فى نوايا شيخ الأزهر وسفرياته الى الخليج، كما وصف زيارته الى الإمارات بأنها جزء من مؤامرة ضد الإخوان المسلمين وضد السلطة المصرية.
وتأتى اتهامات فهمى هويدى فى سياق حملة شعواء تشنها جماعة الإخوان المسلمين والإعلام الموالى لها على الإمام الأكبر لإبعاده عن المشيخة من أجل فتح الطريق أمام سيطرة الجماعة عليها حيث تمثل السيطرة على الأزهر أولوية قصوى لجماعة الإخوان.
وللأسف تجاهل هويدى أن زيارة الطيب لدولة الإمارات للحصول على واحدة من أكبر الجوائز العربية وهي جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي اختارت الطيب شخصية العام الثقافية 2012 ــ 2013.
كما تجاهل نجاحه فيما فشل فيه الإخوان بالإفراج عن 103 من السجناء المصريين لديها وتحمل سلطات الإمارات دفع الكفالة تكريما إضافيا لشيخ الأزهر وهو ما فشلت فيه مفاوضات مؤسسة الرئاسة من قبل.




مبررة ذلك بإظهار معدن نساء مصر وعزيمتهن..
الفنانة صابرين تطالب بتجنيد النساء في الجيش المصري



لبت الفنانة المصرية صابرين وعدد من الفنانين والإعلاميين، دعوة القوات المسلحة للقاء جمعهم بجنود الجيش لرفع الروح المعنوية لهم.

من جانبها طالبت صابرين خلال الزيارة، عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، أن يتم تجنيد المصريات في الجيش، مبررة ذلك بإظهار معدن نساء مصر وعزيمتهن، فما داعبها الفنان حسين فهمي الذي كان حاضراً إلى جوارها وهي تتحدث مع وزير الدفاع قائلا لها: “إنتي تخطيتي سن التجنيد”.

وحضر الزيارة كوكبة من الفنانين على رأسهم عادل إمام، حسين فهمي، أحمد السقا، محمد فؤاد، حكيم، سمير الإسكندراني إلى جانب عدد كبير من الإعلاميين.




قدموا دعوى قضائية لمحكمة القضاء الإداري لإسقاط جنسيتهم..
107 من مصابى الثورة يقيمون دعوى للتخلى عن الجنسية المصرية


القاهرة 
أعلن 107 من مصابي أحداث جمعة الغضب، وماسبيرو ومجلس الوزراء، إقامتهم دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري لإسقاط الجنسية عنهم، استعداداً للسفر إلى ألمانيا، لاستكمال علاجهم على نفقة الحكومة الألمانية، بعدما تخلى الرئيس محمد مرسى عن وعوده بعلاج حالات العجز الكلى فى الخارج، فيما طالب والد مصاب بأحداث مجلس الوزراء، الحكومة الإسرائيلية بالموافقة على سفر نجله للعلاج بها بعدما ساءت حالته الصحية في مستشفى قصر العينى الفرنساوى.

وقال عماد عفيفى، أحد مصابي الثورة في أحداث جمعة الغضب، إنه و106 من المصابين فى جمعة الغضب، وأحداث ماسبيرو، ومحمد محمود ومجلس الوزراء، حركوا دعوى قضائية أمام القضاء الإداري لإسقاط الجنسية المصرية، بعدما أتموا الاتفاق مع جمعية حقوقية تعمل مع الحكومة الألمانية على رعاية وعلاج كامل لمصابى الثورة بأحد مستشفيات مدينة برلين، بدءاً من 22 أبريل المقبل، وأكد أن دعوى إسقاط الجنسية المصرية جاءت بعدما تحولت مصر إلى «دويلة إخوانية» وليست بلدا لكل المصريين، قائلاً: «البلد دى ميتزعلش عليها.. كنا هنموت عشانها ودلوقتى هى بتموتنا بالبطىء»




النيابة تجدد حبس 8 من متهمي "البلاك بلوك" 15 يوماً
قوات الأمن ألقت القبض عليهم وبحوزتهم أسلحة آلية وأقنعة سوداء
الخميس 6 رجب 1434هـ - 16 مايو 2013م
بعض عناصر "البلاك بلوك"
قرَّر المستشار عمرو محجوب رئيس نيابة أمن الدولة، الخميس، تجديد حبس 8 من المتهمين بالانتماء إلى جماعة "بلاك بلوك" 15 يوماً على ذمة التحقيقات، بحسب صحيفة "المصري اليوم".

ورفض المستشار أيمن عادل، قاضي المعارضات رئيس محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، في وقت سابق، التظلم المقدم من 8 من المتهمين بالانتماء إلى جماعة "بلاك بلوك"، وأمر باستمرار حبسهم على ذمة التحقيقات على خلفية اتهامهم بقطع الطريق العام، وإحراز ذخيرة حية ومولوتوف.

وكانت النيابة قرّرت حبس المتهمين 15 يوماً على ذمة التحقيقات، بعدما ألقت أجهزة الأمن القبض عليهم، وبحوزتهم أسلحة آلية وأقنعة سوداء خاصة بمجموعة "بلاك بلوك".

وذاع صيت جماعة "البلاك بلوك" في مصر منذ عدة أشهر تقريباً، وتتخذ معارضة الرئيس مرسي نهجاً لها، ونسبت إليها العديد من الاتهامات بحرق منشآت عامة والاعتماد على العنف وسيلةً لتحقيق الأهداف.




مصر.. سلفيون يفاوضون فنادق الغردقة لتتوافق مع الشريعة
لتقديم أنماط سياحية جديدة تجذب السياح العرب خاصة من دول الخليج
الخميس 6 رجب 1434هـ - 16 مايو 2013م
 
الغردقة تعد من أبرز المدن السياحية في مصر
قال هشام كمال، المتحدث الإعلامي باسم الجبهة السلفية في مصر، إن أعضاء الجبهة السلفية بالبحر الأحمر يعملون على إقناع عدد من أصحاب الفنادق في الغردقة بتحويل فنادقهم لتعمل طبقاً لأحكام الشريعة الاسلامية، بحيث لا تقدم خموراً لنزلائها ولا تخصص حمامات سباحة مكشوفة للسيدات، وأن يتم فصل حمامات السباحة الخاصة بالرجال عن السيدات.

وأضاف كمال في تصريحات خاصة لوكالة "الأناضول" للأنباء، أن الهدف من الخطوة التي تقوم بها الجبهة السلفية هو تحفيز المستثمرين على تقديم أنماط سياحية جديدة تجذب السائح العربي، خاصة الخليجي الذى يصطحب أسرته معه.

وحول عدد الفنادق التي يتم التفاوض معها بالغردقة لتتوافق مع أحكام الشريعة قال كمال "الجبهة السلفية بالبحر الأحمر هي التي تتولى هذا الملف باعتبارها جهوداً خيرية وإيمانية، وسنعلن عن أي خطة عقب نجاح التفاوض ".

وأشار المتحدث الإعلامي باسم الجبهة السلفية في مصر إلى أن أعضاء الجبهة السلفية بالغردقة نجحوا مؤخراً في إقناع صاحب فندق "ليروا" لتحويله لأول فندق بالمدينة لا يقدم خموراً لنزلائه رغم أن مالك الفندق لا ينتمي لأي تيار إسلامي.

ووسط حضور قوي لقيادات سلفية، افتتح عدد من رجال الأعمال، نهاية أبريل/نيسان الماضي، أول فندق بالغردقة، يحظر بيع الكحوليات أو تناولها داخل مطاعمه، ويخصص حمامات سباحة للنساء، ويخصص كذلك أفراد أمن وحراسة وخدمة نسائية للنساء الوافدات، في خطوة عدها محللون أنها تصب في إطار أسلمة مصر.

وقال عبدالباسط عمر، المدير العام التنفيذي بفندق ليروا الغردقة، أول فندق دون خمور في مصر، في تصريحات سابقة، إن هناك إقبالاً كبيراً من السياحة الروسية والألمانية على الإقامة بالفندق "على غير المتوقع".

وأضاف عبدالباسط: "نستهدف جذب شريحة جديدة من السياحة العربية خاصة من السعودية ودول الخليج ومصر.. تراجع حركة السياحة الوافدة من أوروبا منذ الثورة عزز موقف الإدارة في اتخاذ هذه الخطوة.. نستعيض بالسياح العرب عن الأوروبيين".

وأكد المتحدث الإعلامي باسم الجبهة السلفية أن هناك بدائل كثيرة موجودة في مصر قادرة على جذب السائح في حالة عدم تقديم الخمور، وأن دور القائمين على هذا القطاع هو العمل على الاستفادة من هذه البدائل على الوجه الامثل .

وتصنف مدينة الغردقة على أنها واحدة من أبرز المدن السياحية المصرية وتأتى في مرتبة تالية بعد مدينة شرم الشيخ من حيث السياحة الشاطئية، وتضم ما يزيد على 165 فندقاً بمختلف المناطق أبرزها فنادق الهيلتون ريزورت الغردقة والمريديان والماريوت بيتش ريزورت، بخلاف الفنادق الموجودة بالجونة القريبة منها التي تضم فنادق 5 نجوم ومنتجعات سياحية فاخرة.

وأضاف كمال أن التفاوض مع أصحاب فنادق الغردقة يأتي في إطار محاولة من التيار الإسلامي لتوفير بدائل وأنماط سياحية جديدة تتوافق مع التقاليد الاسلامية.

وتشير بيانات الغرف السياحية بمصر، منذ ثورة 25 يناير 2011، إلى تراجع معدلات الإشغال إلى نحو 50% بالفنادق والمنتجعات السياحية، ما دفع مراقبون بالسوق إلى التعويل على الفنادق "الإسلامية"، في جذب فئة جديدة من السياح العرب المحافظين، كواحد من العوامل التي تساعد في عودة النشاط السياحي بمصر إلى سابق عهده في 2010.

وتشكل السياحة، التي تعد أحد أهم ركائز الاقتصاد المصري، نحو 11.3% من إجمالي الناتج المحلي، وتوفر 15.2% من دخل النقد الأجنبي، و45.1% من صادرات مصر من الخدمات، و9.2% من حجم الاستثمارات في قطاع الخدمات، وتوفر فرص عمل لـ12.6% من إجمالي حجم القوى العاملة (1.8 مليون فرصة عمل مباشرة و1.2 مليون فرصة عمل غير مباشرة)، وفق بيانات حديثة لوزارة السياحة.

واستقبلت مصر 14.7 مليون زائر خلال 2010، ما حقق إيرادات قدرها 12.5 مليار دولار، لكن عدد السياح تراجع إلى 9.8 مليون في العام التالي ليصل دخل القطاع إلى 8.8 مليار دولار، إلا أن القطاع تعافى خلال العام الماضي 2012، حيث وفد 11.5 مليون سائح إلى مصر وارتفعت إيرادات القطاع إلى نحو 10 مليارات دولار.




مرسي بحث مع عباس سبل دفع عملية المصالحة بين فتح وحماس
الرئيسان استعرضا جهود استئناف التسوية السلمية في إطار مبادرة السلام العربية
الخميس 6 رجب 1434هـ - 16 مايو 2013م
الرئيس مرسي أثناء اجتماعه مع عباس

استقبل الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية بمقر الرئاسة بمصر الجديدة، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حيث بحثا ملف المصالحة الفلسطينية، وجهود استئناف عملية السلام، وتطورات الأزمة السورية.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية وفق ما أوضحت "بوابة الأهرام" إن الرئيسين أعربا عن إدانتهما القوية للانتهاكات المستمرة التي يتعرض لها القدس الشريف، وطالبا بالوقف الفوري لهذه الانتهاكات، التي تخالف جميع المواثيق الدولية، وتوفير الحماية اللازمة للمقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس الشريف، كما طالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف هذه الجرائم ضد المقدسات الإسلامية، ومنع تكرارها مستقبلاً.

وأكد الرئيسان أهمية قيام المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف سياسات الاستيطان في الأراضي المحتلة، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني بما يسمح بتهيئة الظروف الملائمة لاستئناف جهود التسوية السلمية، والتوصل إلى حل عادل وشامل يعيد للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة.

وأشار البيان الى أن الرئيسين تطرقا أيضاً إلى الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية، وفقًا لتفاهم القاهرة وإعلان الدوحة، موضحاً أن الرئيس أبومازن وجّه الشكر إلى الرئيس مرسي لاستضافة اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة مؤخرا، والذي تم الاتفاق خلاله على تشكيل حكومة توافق وطني في غضون ثلاثة أشهر.
كما استعرض الرئيسان جهود استئناف التسوية السلمية، في إطار مبادرة السلام العربية، ونتائج زيارة الوفد الوزاري العربي الأخيرة إلى واشنطن، كما تناولا الجهود الإقليمية الدولية المعنية في هذا الشأن.

وناقش الرئيسان أيضاً تطورات الملف السوري، خاصة الاتصالات التي يجريها المسؤولون المصريون على مختلف المستويات مع مسؤولي الدول المعنية، لتفعيل المبادرة الرباعية في هذا الشأن، والتي تهدف إلى التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة تحافظ على وحدة الأراضي السورية، ووقف نزيف الدم السوري، ومنع التدخل الأجنبي.




حماس تمنع عبور الأفراد من الأنفاق بعد خطف جنود مصريين
المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة يؤكد عمل أنفاق البضائع فقط
الخميس 6 رجب 1434هـ - 16 مايو 2013م
أوقفت وزارة الداخلية في حكومة حماس بغزة عبور الأفراد من الجانبين المصري والفلسطيني عبر الأنفاق الحدودية المنتشرة في جوف الأرض, بعد عملية خطف سبعة جنود مصريين في ساعة مبكّرة صباح الخميس في المنطقة الواقعة ما بين العريش ورفح.

ووفق موقع "أخبار مصر" نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أكد إسلام شهوان، الناطق باسم الوزارة، إغلاق أنفاق الأفراد الحدودية, إلا أن أنفاق البضائع مازالت تعمل.

وعما إذا كانت هناك اتصالات أجرتها أجهزة الأمن المصرية مع وزارته في هذه القضية، قال شهوان إن ذلك لم يحدث حتى الآن, فيما جدد تأكيد وزارته على الجاهزية للتعاون مع الأمن المصري للمساعدة في كشف خيوط جريمة اختطاف الجنود.

واستنفرت وزارة الداخلية بغزة أجهزتها الأمنية اليوم على طول الحدود وعلى الأنفاق لمنع وصول جريمة خطف الجنود للقطاع, وللقبض على المجرمين إذا ما حاولوا الوصول إلى القطاع.

وأدانت داخلية حماس جريمة خطف الجنود, وقالت إنها تعتبره عملاً جباناً يستهدف الأمن والاستقرار في الشارع المصري.

وكانت حماس قد أعلنت في وقت سابق، الخميس، أن "اختطاف 7 جنود مصريين في محافظة شمال سيناء على الحدود المصرية الفلسطينية شأن مصري داخلي ولا علاقة لغزة به من قريب أو بعيد".

وقال القيادي في حركة حماس صلاح البردويل إنه "ليس لدينا أي علم بالخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام المصرية بخصوص اختطاف 7 جنود مصريين، ولا علاقة لنا بشؤون مصر الداخلية".

وكانت مصادر أمنية في شبه جزيرة سيناء أعلنت صباح اليوم أن مسلحين خطفوا 7 جنود الليلة الماضية واقتادوهم إلى منطقة صحراوية معزولة.




الأمم المتحدة: موزّعون على الدول المجاورة إلى جانب مصر
عدد اللاجئين السوريين خارج بلادهم تجاوز 1.5 مليون

 تواصل تدفق اللاجئين السوريين إلى الأراضي الأردنية، حيث بلغ عدد الذين اجتازوا الشبك الحدودي يوم أمس 1848 لاجئاً، نقلوا إلى مخيم الزعتري بمحافظة المفرق الأردنية، وفق المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود.

وقال "الحمود" نقلاً عن صحيفة الغد الأردنية في عددها الصادر اليوم الخميس: إن 540 لاجئاً عادوا طواعية إلى سورية، بينما منح 179 لاجئاً كفالة مغادرة المخيم بحسب الأنظمة والقوانين، وبيّن "الحمود" أنه إلى الآن تم نقل أكثر من ثلاثة آلاف لاجئ، من مخيم الزعتري إلى مخيم مريجب الفهود.

وأوضح أن عمليات النقل تتم بناء على توفر الحافلات، مشيراً إلى أنه سيتم خلال أسابيع حفر بئر داخل مخيم مخيزن الغربية على نفقة أحد المتبرعين، إلى ذلك أصيب أربعة لاجئين سوريين بأعيرة نارية وشظايا في أثناء محاولتهم اجتياز الحدود تم نقلهم إلى مستشفيي المفرق والرمثا الحكوميين.

وقال "الحمود": إن حالة المصابين توزّعت بين متوسطة وخطرة، مبيناً أن الكوادر الطبية والتمريضية في المستشفيين قدمت الإسعافات والعلاجات اللازمة لهم، وبين مصدر عسكري أن المصابين كانوا يحاولون الفرار من سورية إلى المملكة، إلا أنهم أصيبوا بطلقات نارية قبيل دخولهم الأراضي الأردنية، حيث قامت القوات المسلحة الأردنية بتقديم الإسعافات الأولية لهم ومن ثم إسعافهم إلى المستشفى.

وفي السياق ذاته، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية اليوم بحسب ما أعلنته المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن عدد السوريين خارج بلادهم تجاوز 1.5 مليون لاجئ موزعين على الدول المجاورة إلى جانب مصر.

وبحسب المفوضية فإن الأردن يأوي أكبر عدد من اللاجئين ويبلغ 471.677 لاجئاً يليه لبنان 469.217 لاجئاً، وتركيا 347.157 لاجئاً، ثم العراق 146.951 لاجئاً، وأخيراً مصر وتأوي 66.922 لاجئاً.




الأردن.. مقتل طيار بسقوط طائرة عسكرية


سقطت طائرة عسكرية أردنية من طراز "فاير فلاي"، صباح الخميس، في المفرق شمالي المملكة، ما أسفر عن تحطمها ومقتل قائدها ومتدرب، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة قوله إن "إحدى طائرات التدريب" تعرضت للسقوط في منطقة التدريب غرب كلية الملك الحسين الجوية "إثر خلل فني خلال قيامها برحلة تدريبية اعتيادية".

وأضاف أن الحادث "أدى إلى استشهاد المدرب المقدم الركن الطيار معن عطا الله صالح الدهيسات والتلميذ المرشح نائل رعد نائل الخشمان".

جدير بالذكر أن آخر حادث من هذا النوع، يعود إلى 15 يناير 2012 حين قتل طيار أردني في تحطم طائرة عسكرية كان يقودها خلال رحلة تدريبية بعد إصابتها أيضا بخلل فني.




"عصافير" لنزع اعترافات الفلسطينيين في سجون إسرائيل
السلطة الفلسطينية اتهمت إسرائيل باستخدامهم لقتل الأسير عرفات جرادات
الخميس 6 رجب 1434هـ - 16 مايو 2013م
 
معتقلون فلسطينيون في السجون الإسرائيلية

يلزم المعتقلون الفلسطينيون الحذر من عناصر استخبارتية يطلقون عليهم اسم "عصافير" زرعتهم إسرائيل بينهم في سجونها للحصول على اعترافات منهم بعد فشل محققيها في هذه المهمة.

وروى الشاب عزام محمد أنه اعتقد عندما أقرّ بإحراق حافلة إسرائيلية عام 1999، بأنه اعترف "لمناضلين". لكنه اكتشف لاحقاً أنهم كانوا "عصافير".

وقال عزام (30 عاماً): "كان عمري حينها حوالي 18 عاماً واعتقلت من قبل جيش الاحتلال بتهمة إحراق حافلة إسرائيلية. وخضعت للتحقيق لدى المخابرات لكنني لم أعترف بشيء".

وأضاف "بعد ثلاثة أيام من التحقيق تم نقلي إلى غرفة فيها معتقلون فلسطينيون منهم من أطلق لحيته ومنهم يؤدي الصلاة في مواعيدها".

وتابع "بعد ساعات من دخولي الغرفة بدأ البعض بالحديث معي والتعرف إلي، منهم مَنْ أخبرني بأنه قام بإطلاق النار تجاه أهداف إسرائيلية، وآخر قال إن أخاه شهيد، لدرجة أنني اعتقدت أني في غرفة ثوار". واقترح أحد النزلاء في الغرفة على عزام أن يطلب ما يشاء وسيتم جلبه له على الفور.

وأكمل "طلبت قطائف (نوعاً من الحلوى) وأحضروه لي في اليوم التالي وكانوا يعاملونني بمنتهى الإنسانية".

وأكد عزام أنه "بعد هذه المعاملة وما سمعته عن بطولاتهم ضد الاحتلال لم يكن أمامي سوى أن أخبرهم بما فعلت، ورويت لهم كيف قمت أنا وصديقي بإحراق حافلة إسرائيلية".

وبعد ذلك بثلاثة أيام، نقل عزام إلى محكمة إسرائيلية أصدرت عليه حكماً بالسجن لثلاث سنوات استناداً إلى اعترافه في غرفة "العصافير".
أسرى يفلتون من "العصافير"

ويقع الكثير من الأسرى الفلسطينيين في قبضة "العصافير" على الرغم من انتشار القصة بينهم، وهناك من يفلت منهم بسبب معرفته السابقة عنهم.

ويروي موسى حسن (50 عاماً) من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، أنه دخل الغرفة عام 1998 في سجن رام الله ولكنه خرج منها دون الإدلاء بأي اعتراف.

وقال: "يأتي إليك بعضهم عند دخول الغرف ويقومون بتعريف أنفسهم كممثلين عن الفصائل. هناك من يقول إنه من فتح، وآخرون يقولون إنهم ينتمون إلى حماس".

وبحسب حسن "جاءني أحدهم بعد نقلي إلى غرفتهم بعد 10 أيام من التحقيق لدى المخابرات الإسرائيلية، وعرّف عن نفسه بأنه مسؤول في القيادة العليا ويريد مني تقريراً عما فعلته لينقله إلى القيادة إلى الخارج كي يتم أخذ الحيطة والحذر".

وأضاف "كنت على علم مُسبق بغرف العصافير أو كما تسمى "غرف العار"، وقلت له إنني لم أقم بشيء وتم اعتقالي بطريق الخطأ ولكن حكم عليّ بالسجن لعام واحد بناءً على اعتراف أحد أعضاء التنظيم".
عرفات جرادات قتلته "العصافير"

واتهمت السلطة الفلسطينية مؤخراً إسرائيل باستخدام هؤلاء العصافير لقتل المعتقل الفلسطيني عرفات جرادات الذي توفي في شهر شباط/فبراير الماضي في قسم "العصافير" في سجن مجدو، كما أعلن وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين عيسى قراقع.

وتوفي جرادات في سجن مجدو الإسرائيلي من دون الإعلان حتى الآن عن السبب الرئيسي لوفاته، بينما اتهمت السلطة الفلسطينية إسرائيل بتعذيبه في السجن.

وقال المحامي جواد بولس، رئيس الوحدة القانونية في نادي الأسير، لوكالة فرانس برس إن "العصافير" في السجون الإسرائيلية موجودة في الغرف والأقسام ويتم زرعهم بين الأسرى.

وأشار بولس إلى أن إسرائيل "على الأغلب لا تقدم اعترافات المعتقلين لدى العصافير في المحكمة، وإنما يتم استخدام اعترافاتهم لمواجهتهم مرة أخرى عند التحقيق بما اعترفوا به، ومن ثم ينتزعون اعترافات رسمية"، وبحسبه فإن "إسرائيل تفننت في استخدام العصافير داخل سجونها، للحصول على اعترافات الأسرى".

ومن جهته، أكد المحامي كميل صباغ الذي كان يتابع قضية جرادات في بيان رسمي صدر بعد وفاة جرادات "على ما يبدو تم نقل المعتقل جرادات من معتقل الجلمة، وهو مركز تحقيق مع المعتقلين الأمنيين، إلى القسم الخاص بالعصافير وقد توفي هناك".

وقال صباغ في تقرير آخر حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه: "لا يتم الاعتراف رسمياً بوجود قسم العصافير، لكن غالبية الأسرى الفلسطينيين الذين مروا في مراحل التحقيق يعرفون ذلك جيداً".





بعد مرور 65 عاما على النكبة
لاجئ فلسطيني يعيش في "مخيّم الشاطئ" يرفض مقايضة تراب بلده بكنوز الدنيا


يرفض اللاجئ الفلسطيني عبد الرحمن شحادة (75 عاماً) من سكان مخيّم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، "كنوز الدنيا مقابل تخليه عن حقه في العودة إلى بلدته حمامة التي هجّر منها قسراً قبل أكثر من نصف قرن".
وقال لـ "أنباء": "لو أعطوني كنوز الدنيا من ذهب وفضة مقابل أن أتخلى عن أرضي ودياري التي شرّدت منها 1948 لن أقبل ذلك".
وأحياء الفلسطينيون في الوطن والشتات، يوم الأربعاء الذكرى الخامسة والستين للنكبة، حيث شردت وقتلت العصابات الصهيونية ألاف الفلسطينيين.
استقرت أسرة اللاجئ شحادة في قطاع غزة الذي يضم ثمانية مخيمات هي: جباليا والشاطئ ورفح وخان يونس والبريج والمغازي والنصيرات ودير البلح ويقطنها أكثر من 800 ألف نسمة.
*الوطن ميراث الأجيال :
وشدد شحادة، وهو أديب وشاعر، على أن "الوطن ميراث الأجيال فلا يمكن لمرور السنين الطويلة أن تمحي من الذاكرة الفلسطينية عشق الوطن وحنين العودة له".
يسكن شحادة، الذي اشتعل رأسه شيباً، في بيت صغير من "الاسبست" في مخيم الشاطئ المحاذي لشاطئ البحر، ويعتبر من أكثر مخيمات اللجوء في القطاع كثافة، حيث يقطنه أكثر من ثمانين ألف لاجئ على مساحة لا تتجاوز الكيلو متر مربع في ظروف معيشية سيئة للغاية.
كان عُمر عبد الرحمن اثني عشر ربيعاً عندما حلت نكبة فلسطين، وما زالت ذاكرته حيّة وتحتفظ بفصول هذه المأساة التي حلت بشعبه.
وقال عبد الرحمن وهو يتكئ على عكازه الخشبي: "كان عمري 12 عاماً عند النكبة كنت أساعد أسرتي بأعمال الفلاحة والحصيدة وتربية الماشية".
تقع حمامة جنوب فلسطين وتبعد عن شاطئ البحر المتوسط كيلو مترين، يحدها من الجنوب المجدل، ومن الجنوب الغربي الجورة ومن الشرق جولس ومن الشمال أسدود.
وبّين شحادة أن عدد سكان البلدة كان العام 1945 حوالي 10 آلاف نسمة، ومساحة أراضيها 366ر41 دونماً، وكانت تشتهر بزراعة الحمضيات واللوزيات والحبوب، إضافة إلى صيد السمك. كانت الحياة في "حمامة" بسيطة تعتمد على الزراعة اليدوية واستخدام الدواب في أعمال الفلاحة والتنقل.
لكن اللاجئ عبد الرحمن يستدرك ويقول: "كان في البلدة أربع شاحنات لنقل الحبوب إلى أسواق يافا شمال فلسطين". ومن عائلات بلدة "حمامة": صقر وشحادة ومقداد وكلاب وأبو صفية ودحلان وأبو سلطان وغيرها.
ووصف عبد الرحمن العلاقات الاجتماعية في البلدة بأنها قوية جدا "كانت تقوم على المحبة والتعاون والتكافل وغيرها من الصفات الحميدة. كانت الحياة جميلة جدا من صفاتها التعاون والمحبة خلال مواسم الحصيدة وقطاف الثمار".
وأضاف: الأفراح كانت تقام سبع ليالٍ يشارك فيها جميع أبناء البلدة، يتخللها الدبكة واليرغول والسامر والأغاني الشعبية. وإذا حصلت حالة وفاة داخل البلدة يؤجل الفرح لمدة أربعين يوماً لغير القريب، وإذا كان المتوفى قريباً يؤجل الفرح لمدة عام. وتساءل شحادة بحسرة أين نحن اليوم من هذه العادات والتقاليد؟ وبعد أن أشعل سيجارة عادت ذاكرة شحادة إلى الوراء سنوات قائلاً: "تعلم أهالي حمامة غزل النول من أهالي المجدل".
وعن عدد المطاحن في "حمامة" قبل النكبة، لفت إلى انه كان يوجد بها عدة مطاحن منها: "مطحنة أبناء إبراهيم أبو سلطان" و"مطحنة سليمان أبو عودة".
بعد ذلك انتقل اللاجئ شحادة للحديث عن النكبة وقصة اللجوء والتشريد قائلاً: "في بداية الحرب العالمية الثانية في 1940 انتشرت معسكرات الحلفاء في فلسطين وتمركز معظمها في معسكرات على أطراف حمامة مثل: "كمب أبو جهم" شمالاً، "كمب السبلانة" شرقاً وهدفها تمويل العصابات الصهيونية.
*العصابات الصهيونية نفذت مجازر ومذابح :
وأضاف : بدأت العصابات الصهيونية "الهاغاناة واشتيرن والأرغون" بمهاجمة المدن والقرى والبلدات شمال فلسطين وتنفيذ المجازر والمذابح وخاصة مذبحة "دير ياسين". بدأ اليهود بمهاجمة بلدة حمامة عن طريق البحر انطلاقا من مستعمرة "نتساليم".
وتابع: "الثوار تصدوا لليهود ونصبوا لهم الكمائن واستولوا على مصفحتين ونسفوا العديد منها". ولفت شحادة إلى أنه بتعاون الثّوار مع الجيش المصري تم الاستيلاء على "مستعمرة نتساليم"، بينما شرقاً سقطت في يد اليهود بلدات: جولس وبيت دراس والسوافير. وفي تشرين الأول 1948 هرب أهالي حمامة واسدود الى المجدل من شدة القصف الإسرائيلي.
وتابع قائلاً : بعد سماع الناس أخبار المجازر وخاصة مجزرة دير ياسين، تركوا المجدل التي حاصرها اليهود وقصفوها بالمدفعية والطائرات وهربوا عن طريق البحر، وطاردتهم الطائرات الإسرائيلية فسقط الكثير بين شهيد وجريح.
واستذكر اللاجئ شحادة تلك المأساة قائلاً: "عندما وصلنا غزة تجمع الناس في الأحراش وهي عبارة عن كثبان رملية وغابات كثيفة من الأشجار واتخذوا منها مسكناً لهم".
وأضاف: "هناك من سكن تحت الأشجار وفي الكروم وآخرون بقوا بالعراء في ظروف سيئة جدا صيفا وشتاء تخللها فصول من العطش والجوع والبرد".
بعد ذلك نصبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" خياما لهؤلاء اللاجئين البؤساء، وتقدم لهم وجبات غذائية. في العام 1952 اجتاحت عاصفة ثلجية قوية الخيام فاقتلعتها فقتل وجرح العديد كما يذكر شحادة.
وأضاف: في 1952 أنشئ مخيم الشاطئ للاجئين وهو عبارة عن بيوت مبنية من الطين تتكون من غرف لا تتجاوز مساحتها الثلاثة أمتار مربعة ومغطاة بـ "القرميد".
واستذكر شحادة المجازر التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة في بداية الهجرة وخاصة مجزرتي سوق دير البلح وخان يونس.
وما زال شحادة يحتفظ بالعشرات من مؤلفاته الأدبية وقصائده الشعرية التي تحكي فصول النكبة التي لم تنته بعد. 






العشائر تمهل قوات المالكي 24 ساعة للخروج من الرمادي

أمهلت عشائر الأنبار في العراق الجيش 24 ساعة للانسحاب من الرمادي. وكانت انتشرت قوات من الجيش، الخميس 16 مايو/أيار، عند مداخل مدينة الرمادي تحسباً لدخول مسلحي العشائر إلى المدينة. وبالتزامن، داهمت قوة من الجيش العراقي مزرعة علي الحاتم، أحد شيوخ الأنبار غربي الرمادي، واعتقلت 3 من حراسه.

وفي حادث منفصل، اغتيل شقيق النائب عن ائتلاف العراقية، أحمد المساري، في بغداد بسلاح كاتم للصوت.

وتوترت العلاقة بين العشائر والجيش عقب اتهام الجيش لمتظاهرين في ساحة الاعتصام ضد حكومة نوري المالكي في المنطقة، بإطلاق النار وقتل 5 جنود عراقيين في نهاية أبريل/نيسان الماضي.

وبدوره، قام الجيش باعتقالات بين صفوف المتظاهرين، بحثاً عن قتلة الجنود، وأصدر أوامر بتوقيف قادة من المعتصمين.

وأعلنت العشائر تشكيل جيش شعبي للدفاع عن نفسها، وطالبت حكومة المالكي بالاستقالة، واتهمتها بممارسات طائفية وعنصرية ضد العناصر السنية في المنطقة.

وترفض الحكومة العراقية الاستجابة لمطالب المتظاهرين السنة منذ أشهر، فيما دعا المالكي إلى الحوار مع المعارضين باعتباره وسيلة لتجنب الفتنة.




الشرطة: مقتل 14 في ثلاثة تفجيرات استهدفت أسواقا ببغداد


قالت الشرطة ومسؤولون طبيون بالعراق إن ثلاثة تفجيرات استهدفت أسواقا بمناطق شيعية في العاصمة بغداد يوم الخميس مما أسفر عن مقتل 14 شخصا على الاقل.

وأضافت الشرطة أن سيارتين ملغومتين انفجرتا في سوقين مزدحمين بحي مدينة الصدر بشمال شرق بغداد مما أدى الى مقتل 11 على الاقل وإصابة 18 آخرين. واستهدف التفجير الثالث سوقا صغيرا بحي الكمالية وأسفر عن مقتل ثلاثة آخرين.





أهالي "القصير" يروون قصة مذابح حزب الله ومجازر الأسد


الحديث عن القصير وريفها من جوسيه الى ابو حوري واخواتهما يطول، فالروايات والقصص التي يرويها اهل مدينة القصير السورية الذين نزحوا الى لبنان تبدأ ولا تنتهي.
حكايات قد تكون قاسية بتفاصيلها وبعناصرها. فمن القصير هجروا وإلى عرسال في لبنان وصلوا عبر الجبال تلة تلة وخاضوا الوديان حفاة الاقدام يجملون بؤسهم وقهر الزمان 15 ساعة هي المدة التي استغرقتها رحلة الهروب من القصير الى عرسال. رحلة طويلة حدد موعدها ظلم الجيران وطائفيتهم وسكاكين سنت وجهزت ليس لذبح شاة الترحيب بل لترهيب شعب لا ذنب له سوى انه قرر البقاء في ارضه.
اهل القصير يروون "الحكاية" حكاية جيران حملوا السلاح ليقتلوهم وقصص «بندقية حزب» تحولت من قتال اسرائيل الى قتال السوريين.
نسوة القصير واطفالها يدركون ما حصل ويرفضون تحوير الحقيقة، فصرخت احداهن «نحن لسنا نازحين بل مهربون ومن هجرنا هو حزب الله»
ابو محمد، رجل مسن لم يتوقع أن يخرج حيا بعدما داهمت عناصر من حزب الله حيهم في القصير قصفا وذبحا وحرقا فيروي للزميلة صحيفة «عكاظ» قائلا: عندما قصفوا الحي بالقذائف وسمعنا رسائلهم عبر مكبرات الصوت بأنهم اتوا لتطهير المنطقة من وجودنا، لم اتمكن حينها الا أن أنطق الشهادة بأن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله، فأنا لا اقوى على الهرب وطلبت من بناتي ان يركضن ويتركنني اتدبر امري، سمعت زجاج المنزل يتكسر ولم اشعر بطلقات النار التي اخترقت اجزاء من جسدي لولا لون الدم الذي ظهر على ملابسي، وكل ما اذكره ان جارتنا ام ياسر جرتني كما لو انها رجل وأخرجتني بين افواج النساء والاطفال التي كانت تركض تحت القصف هربا من الموت.
ويضيف ابو محمد «عندما كنا نسمع بعض الاخبار عن حزب الله كيف وجه سلاحه الى صدور الابرياء في بيروت فوجئنا ولكننا لم نتداول في ما بيننا بالموضوع، ولكن عندما علمنا منذ عامين بوجود حزب الله في سوريا يقاتل الى جانب النظام استجرنا من وجوده، وادركنا ان السلاح الذي يوجه بوجه الشقيق لا بد ان يوجه بوجه الجار، وهذا ما حصل معنا، ولكن بصورة هي الابشع والافظع بتاريخ حزب الله الذي لم يعد يخجل وهو يقتل ويغتصب ويذبح النساء والاطفال، حزب الله حزب قاتل ومذهبي».
خلال تجوالنا بين أزقة عرسال بين مخيمات النازحين لم نسمع طلباً اغاثيا واحدا، فالنسوة الهاربات من القصير هذه المرة لا يردن ماء ولا دواء، بل يردن ان يستمع العالم لشهاداتهن فهن من رأين بطون الحوامل تبقر، وهن من سمعن عبر مكبرات الصوت الشتائم فتقول هدى «اقسم بالله العزيز الجبار، انني رأيت رجلا وامرأة كانا يقطنان المنزل المجاور لمنزلنا وهما يحرقان على ايدي عناصر لحزب الله. هذا المشهد لن انساه طالما حييت، نقول لحزب الله انت لا تعرف الله، نحن لم يعد بإمكاننا ونحن نخبر عن جرائمك ان نذكر اسمك كاملا، فالله الذي نسبت نفسك له بريء منكم، وحسابكم عند الله سيكون عسيرا».
محمود شاب لم يبلغ العشرين من العمر لم يتوقف عن الوصف فتتسع عيناه ذهولا ويعلو صوته مقلدا عناصر الحزب التي اقتحمت البيوت والاحياء في القصير فيقول لـ«عكاظ»: كانوا يعصبون رؤوسهم بعصبات سوداء وخضراء كتب عليها يا حسين ويصرخون طيلة الوقت كلما اقدموا على اقتحام منزل او ذبح احد، كنت اتمنى ان اغمض عيني لفظاعة ما شاهدت، وتمنيت لو صمت اذناي ولكنني رأيت وسمعت. انا مسلم ولا اخاف الموت ولكنني لا انكر انني خفت ان اموت ذبحا على ايديهم، ركضت بين اخوتي امسك بأيديهم اصرخ بأمي ان تسرع فلا اريد ان يمسنا مكروه.
قصدنا اكثر من حي في مدينة عرسال والروايات كلها كانت متشابهة، والقاتل بنظر المهجرين من القصير كما تمنوا علينا ان نسميهم كان واحدا، وهو حزب الله. ورغم تشابه القصص الا ان حرقة زينة وهي تصرخ وتغطي نصف وجهها بمنديلها كانت مؤثرة «اخذوا مني زوجي، رأيتهم من خلف النافذة يجرونه الى آلية عسكرية، منعت نفسي من الصراخ بأن يعيدوه لي، فأنا حامل ولا اريدهم ان يقتلوني، ويقتلوا ابني في احشائي كما يفعلون. اقول لهم اننا لسنا غافلين عن حقيقتهم هم يريدون ان يقتلوا كل شاب، قتلوا الكثير من الشباب واعتقلوا البعض الاخر ولا نعلم مدى العذاب الذي ينفذونه على اجساد شبابنا وآبائنا».
اختفت زينة لبرهة بين النسوة وعادت تظهر من جديد وتضيف «نحن في سوريا لم نتحدث يوما بشكل طائفي ليس خشية من النظام ولكن لأننا مسلمون نخاف الله، فماذا نقول بمن لا يخاف الله؟ لطالما سمعنا من هنا وهناك عن حزب الله تارة يقول الغرب انه ارهابي وطورا يقول اخوانه في لبنان انه يأخذ بمصير بلده نحو الهاوية ولكن اليوم دعونا نحن نقول لكم من هم عناصر حزب الله، هم زمرة من المجرمين، بأي حق يدخلون ارضنا وينتهكون بيوتنا ويقتلون رجالنا؟ لا تصدقوا ما يقولونه انهم يدافعون عن لبنانيين يعيشون في القصير اهالي القصير كلهم سوريون باستثناء عدد قليل من الطائفة الشيعية السورية التي عاشت بيننا دون تفرقة، فنحن لم نسمع او نقول لأحد انت شيعي وهذا سني، كنا ابناء قرية واحدة، الشيعي والعلوي والسني وكل الطوائف في سوريا لم تكن تنظر في هويتها قبل دخول هذا الحزب بحقده ومذهبيته وعنصريته ليفرض منطقه بين ابناء بلدي».
وختمت تناجي «يا قادر على كل شيء، اخذوا مني زوجي ودمروا بيتي، وأخذوا طفولة ابني قبل ان يولد، انت تقدر يا رب العالمين ونحن لا نقدر عليهم، سلمتك امري فأنت خير مجيب».

جولة: زياد عيتاني، راوية حشمي (عرسال ــ الحدود اللبنانية السورية)




اليمن.. الإفراج عن 5 رهائن بينهم سويسري

نجحت وساطة قبلية في إطلاق سراح 5 رهائن، بينهم سويسري وكيني ومصريين، كانوا خطفوا الاثنين الماضي من قبل مسلحين من قبيلة "المراقشة" في جنوب اليمن.

وقال الشيخ عبدالله سند الذيب المرقشي الذي شارك في عملية التفاوض إن "الجهود القبلية التي قادها رئيس اللجان الشعبية في جعار عبداللطيف السيد بتعاون معنا تكللت بالنجاح وقد تم تسليمنا الرهائن الخمسة".

وأضاف أنه تم نقل الرهائن من منطقة جبلية وعرة إلى جعار، وذلك تمهيدا لنقلهم إلى عدن، علما أن المفرج عنهم 3 موظفين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعاملان مصريان.

وكان مصدر أمني يمني قال في وقت سابق إن رجال قبائل مسلحين خطفوا مواطناً سويسرياً يعمل في الصليب الأحمر في محافظة أبين بجنوب اليمن.

يشار إلى أنه قبل أسبوع أطلق خاطفون يمنيون سراح زوجين فنلنديين ونمساوي كانوا قد احتجزوا رهائن في صنعاء منذ ديسمبر 2012.

وقال مصدر امني يمني رفيع لرويترز إن الثلاثة أطلق سراحهم الأربعاء الماضي بعد وساطة من جانب سلطات سلطنة عمان، التي دفعت مبلغاً من المال للإفراج عنهم.




البشير يصدر مرسوماً بتشكيل لجنة أمن إقليمية لولايات دارفور
الخميس، 16 مايو 2013 - 16:41
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

أصدر الرئيس السودانى عمر البشير، مرسوماً جمهورياً بإنشاء لجنة الأمن الإقليمية لدارفور برئاسة الدكتور التيجانى السيسى رئيس السلطة الإقليمية لدارفور، وولاة ولايات دارفور الخمس نوابا، ومفوض الترتيبات الأمنية عضوا ومقرراً. 

وتضم اللجنة فى عضويتها كلاً من وزير المالية والتخطيط بالسلطة الإقليمية لدارفور، والمستشار القانونى للسلطة، بالإضافة إلى أعضاء لجان أمن الولايات. 

وتكون لجنة الأمن الإقليمية مسئولة عن حفظ الأمن بالإقليم دون المساس بالاختصاصات الحصرية للجان أمن الولايات بدارفور.




عودة الهدوء لمدينة طرابلس اللبنانية عقب اشتباكات مُسلحة بين عائلتين
الخميس، 16 مايو 2013 - 15:01
عناصر من الجيش اللبنانى 
بيروت (أ ش أ)

أعاد الجيش اللبنانى الهدوء إلى أحد أحياء مدينة طرابلس بشمال لبنان، عقب خلاف نشب بين عائلتين تطور إلى تبادل إطلاق النيران من أسلحة رشاشة، كما استخدمت قنابل يدوية. 

وأفادت مصادر أمنية، اليوم الخميس، بأن قوات الجيش انتشرت فى سوق النحاسين وحى التربيعة بعد تطويق الأشكال، حيث أدى إلى إصابة شخصين بجروح واحتراق محلين، ويقوم الجيش حاليا بعمليات مداهمة فى المنطقة لإلقاء القبض على مطلقى النيران.




مفتى القدس يطالب الفلسطينيين والمسلمين بالتوحد لنصرة الأقصى
الخميس، 16 مايو 2013 - 17:05
مفتى القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين
رام الله (أ ش أ)

أكد مفتى القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين ضرورة وحدة الفلسطينيين والأمة العربية والإسلامية من أجل نصرة المسجد الأقصى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم، الخميس، مفتى القدس والديار الفلسطينية والشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية بالخط الأخضر، ومسئول ملف القدس بفتح حاتم عبد القادر بمدينة القدس لبحث الأحداث الأخيرة التى وقعت بالمدينة والاقتحامات المستمرة للمستوطنين اليهود للمسجد الأقصى.

وقال الشيخ محمد حسين: "نحن نعيش الآن ذكرى النكبة ويحاول الاحتلال أن يجعلها مستمرة، إلا أن حق العودة من الثوابت الفلسطينية، وفى الأيام الأخيرة اشتدت اعتداءات المستوطنين على القدس والأقصى وما يدعمهم من أعضاء حزب الليكود، وذلك فى إطار تهويد القدس وإحلال عرقى بطرد المقدسيين من المدينة وتثبيت المستوطنين بدلا منهم".

وأضاف أنه لإنهاء تلك المعاناة يجب على المجتمع الفلسطينى خاصة حركتى فتح وحماس إنهاء الانقسام فى أسرع وقت لنكون مجتمع موحد يستطيع صد أى عدوان عليه ولا عذر لهم فى تأخير المصالحة، مشيراً إلى أن التحرك العربى المتمثل فى الاجتماع الأخير الذى عقد بجامعة الدول العربية للتنديد باقتحامات الأقصى لم يكن بالمستوى المطلوب، ولابد أن يكون هناك قرارات فاعلة تنفذ على ارض الواقع، وعلى منظمة التعاون الإسلامى أن تنهض بمسئولياتها وعلى جميع الدول الـ57 الأعضاء فى المنظمة التكاتف من أجل نصرة الأقصى.

وأكد أنه على المجتمع الدولى أن يخرج عن صمته ويمارس الضغط على إسرائيل التى تضرب بكل القرارات والشرعية الدولية عرض الحائط ومستمرة فى تنفيذ مخططاتها دون رادع.

من جانبه، قال الشيخ رائد صلاح إن الاحتلال الإسرائيلى يحاول أن يفرض خطوات تصعيدية خطيرة من خلال تقسيم مسجد الأقصى زمنيا ومكانيا مثلما حدث فى الحرم الإبراهيمى بالخليل، مؤكداً أنه لا حق لأى إسرائيلى أن يدخل الأقصى ويؤدى أى شعائر تلمودية داخله.

وأضاف أن الاحتلال يحاول أن يروج للعالم أن الأقصى هو فقط المسجد القبلى وقبة الصخرة وأن بقية باحاته لا علاقة به وهذا أمر خطير، كما يسعى حاليا إلى إصدار قوانين من قبل الكنيست تحت مسمى التقسيم الزمنى والمكانى للأقصى لتبيح للمستوطنين اليهود دخوله وإقامة شعائرهم التلمودية.

بدوره، أوضح حاتم عبد القادر أن قوات الاحتلال أغلقت باب المغاربة ومنعت دخول المستوطنين بعد أن وجدت أعدادا كبيرة من المصلين والمرابطين وطلاب العلم داخل الأقصى يتصدون لتلك الاقتحامات، داعيًا المجتمع العربى والإسلامى أن يتحمل مسئوليته ويضغط على إسرائيل من وقف انتهاكاتها بحق فلسطين والمقدسات الإسلامية والمسيحية. 





الجيش الحر: النظام نفذ مجزرة جديدة بقرية فى "حمص" وخلف 15 قتيلاً
الخميس، 16 مايو 2013 - 13:51
الأناضول

أعلن الجيش السورى الحر، أن جيش النظام قتل 15 شخصا مدنيا فى قرية "خربة السودا" بريف حمص، وسط سوريا.

وفى تصريح خاص لوكالة الأناضول، قال الناطق الرسمى باسم القيادة العسكرية العليا لأركان الجيش الحر، العقيد قاسم سعد الدين، إن عناصر من جيش النظام وعدد من "شبيحة" القرى الموالية لبشار الأسد اقتحموا قرية خربة السودا الواقعة على طريق حمص - الحولة يوم أمس الأربعاء، وقاموا بارتكاب مجزرة بحق سكانها، حيث تم ذبح 15 مدنياً وحرق جثثهم فى المنازل، ومازال البحث جارياً من قبل الأهالى على جثث جديدة، مرجحا ارتفاع عدد ضحايا المجزرة، على حد قوله.

وأشار الناطق الرسمى بالجيش الحر إلى أن القرية لا يوجد فيها أى عنصر من الجيش الحر أو أسلحة كونها محاطة بحواجز لجيش النظام منذ أشهر، ويخضع الداخل إليها للتفتيش الدقيق، والأمر لا يتعدى كونه "محاولة للانتقام من المدنيين العزل وتكرار مجزرتى بانياس التى حصلت قبل أيام فى محاولة لجر الصراع فى سوريا إلى المنحى الطائفى" على حد وصفه.

واتهمت جهات حقوقية جيش النظام، مطلع الشهر الجارى، بارتكاب مجزرتين فى قرية "البيضا" وحى "رأس النبع" التابعتين لمحافظة طرطوس الساحلية (غرب) وصل عدد ضحاياها إلى نحو 400 قتيل مسجلين، إضافة إلى فقدان المعلومات عن مصير نحو 300 آخرين، فى حين يقول جيش النظام إن القتلى هم "إرهابيون".

وبدورها قالت الهيئة العامة للثورة السورية، فى بيان صحفى، إنه تم العثور على 15 جثة، اليوم الخميس، فى قرية "خربة السودا" بعد إعدامهم وحرقهم من قبل جيش النظام السورى.

وكانت الهيئة أعلنت، أمس الأربعاء، عن اقتحام جيش النظام لخربة السودا، وأعربت عن مخاوفها من ارتكاب مجزرة بحق أهالى القرية الذين نزح عدد كبير منهم عنها.




ارتفاع قتلى "مجزرة" بانياس إلى 145

 
 وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 145 شخصا في حصيلة نهائية لضحايا ما وصفها "بالمجزرة الطائفية" التي وقعت في بانياس غرب سوريا قبل أسبوعين على أيدي القوات النظامية.

وقال المرصد في بيان اليوم الخميس "ارتفع إلى 145 عدد المواطنين الذين تم توثيق استشهادهم خلال المجزرة الطائفية التي وقعت في مدينة بانياس، وذلك بعدما تبين مصير عشرات المفقودين الذين كانوا داخل منازلهم المحترقة أو تحت أنقاضها، وقد تم دفنهم بسرية تامة بوجود قوات الأمن".

وذكّر المرصد بالظروف التي قتل فيها هؤلاء، مشيرا إلى أنه "في صباح الثالث من الشهر الجاري، نفذت قوات الأمن السورية مدعومة بقوات الدفاع الوطني التي ينتمي عناصرها إلى الطائفة العلوية، هجوما على حي رأس النبع الواقع في جنوب مدينة بانياس ويقطنه مواطنون سنة، وذلك بعد قصف تعرض له هذا الحي الفقير".

وأشار إلى أن العملية أسفرت عن "تهدم واحتراق الكثير من المنازل"، وأن بين القتلى "من أعدم ميدانيا وقتل بالسلاح الأبيض".

وكان 51 شخصا قتلوا في اليوم السابق في قرية البيضا المجاورة لبانياس في عملية مماثلة.

وبين قتلى بانياس -حسب المرصد- 34 طفلا دون سن الـ16 عاما منهم أطفال رضع، وأربعون أنثى فوق سن الـ18 عاما بينهن من هن فوق الستين.

وأكد المرصد أن هذه "المجزرة ارتكبتها الأجهزة الأمنية السورية والمليشيات المسلحة الموالية لها على أساس طائفي".

ولقيت الحادثة تنديدا دوليا، بينما اعتبرتها المعارضة السورية عملية "تطهير عرقي" في المدينة الواقعة ضمن محافظة طرطوس ذات الغالبية العلوية.




بالفيديو.. ظهور جديد لبشار الأسد وسط استمرار المواجهات


 في الوقت الذي تشهد فيه سوريا اشتباكات وأعمال عنف يومية، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه الرئيس السوري بشار الأسد وهو يخرج من مركز تجاري على ما يبدو وسط عدد قليل من أفراد الحراسة.

وحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، يظهر الأسد متجهاً نحو سيارة ماركة "بورش" وهو محاط بجمع من الأهالي، ويقوم بمصافحتهم وسط دعوات منهم بأن يحميه الله وينصره على أعدائه.

ويشار إلى أن آخر ظهور علني للرئيس الأسد كان خلال الأسبوع الأول من مايو، حيث ظهر وهو يشارك في إزاحة الستار عن النصب التذكاري لـ"شهداء الجامعات السورية"، وذلك في احتفال في كلية الحقوق بجامعة دمشق.
فيديو




مفتى سورى: ما يجرى فى سوريا حرب خارجية هدفها تدمير المقاومة والوحدة
الخميس، 16 مايو 2013 - 13:35
مفتى سورى أحمد بدر الدين حسون
دمشق (د.ب.أ)

أكد مفتى سورى أحمد بدر الدين حسون أن ما يجرى فى سورية "حرب خارجية، هدفها تدمير فكر المقاومة وفكر الوحدة".

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن حسون القول فى مؤتمر فى بيروت اليوم الخميس: "سوريا تدفع ثمن التحريض والفتنة منذ سنتين إلى الآن".

ودعا إلى "وضع مناهج جديدة للتدريس فى كل المدارس الشرعية لإعادة النظر فى الفكر المذهبى الذى استغله السياسى والطامع ببلادنا ليحقق رغباته الدنيئة".

من جانبه، رأى نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله أن هناك "قرارا غربيا خارجيا يهدف إلى انتزاع سورية من قلب معادلة المقاومة نظاما وجيشا وشعبا"، موضحا أن المخرج الوحيد للأزمة فى سورية هو الحل السياسى الذى "يوقف التدمير المنهجى الذى يخدم إسرائيل فقط".




"بى بى سى" تصل إلى "أدلة قوية" على استخدام "الكيماوى" بسوريا
الخميس، 16 مايو 2013 - 15:24
بشار الأسد

أوضحت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، عن شهود عيان قالوا لمراسلها، الذى أجرى جولة ميدانية فى بلدة "سراقب" شمال غربى سوريا، "إن طائرات مروحية تابعة للقوات الحكومية ألقت حاويتين على الأقل تحويان غازًا سامًّا على البلدة".

وأضافت الـ "بى بى سى"، أن سراقب تعرضت فى أبريل الماضى، إلى قصف مدفعى من جانب القوات الحكومية، وقال أطباء فى مستشفى البلدة لـ"بى بى سى" إنهم أدخلوا ثمانية مصابين كانوا يعانون من صعوبة فى التنفس وكان بعضهم يتقيأ، بينما بدت على آخرين علامات التسمم كتضييق بؤبؤ العين، وتوفيت امرأة واحدة لاحقا متأثرة بإصاباتها.

ونقلت "بى بى سى"، عن الطبيب الذى كان يتولى علاج المرأة المتوفاة، قوله إن "الأعراض التى كانت تعانى منها كانت مطابقة لتلك التى يعانى منها المتسممون بالفوسفات العضوية"، وإنه أرسل عينات لإجراء فحوص مخبرية عليها.

وكان الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" أوضح فى وقت سابق أن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا تعملان على جمع المعارضة السورية مع ممثلين عن النظام فى جنيف خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا أنه سيكون هناك ثمة تواصل لاستيضاح مسألة استخدام الأسلحة الكيميائية فى سوريا، وأن "واشنطن ولندن ستواصلان دعم المعارضة السورية المعتدلة".




تأهب قوات "آل محمد" و"الإمام علي" لقمع احتجاجات بإيران
تحسباً لتكرار أحداث 2009 إثر الاعلان عن فوز أحمدي نجاد بالانتخابات الرئاسية
الخميس 6 رجب 1434هـ - 16 مايو 2013م

تحسباً لتكرار أحداث عام 2009 بعيد الإعلان عن فوز الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد أمام مرشح الحركة الإصلاحية، تتأهب مختلف المؤسسات العسكرية والأمنية للجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال مناورات وتدريبات تقوم بها قوات الحرس الثوري إلى جانب التحذيرات التي أطلقتها قوات الأمن بهذا الخصوص.

وذكرت مواقع إعلامية تابعة لقوات التعبئة "الباسيج" التي شاركت على صعيد واسع في قمع المحتجين سابقاً، أن عدداً من الكتائب الأمنية بالإضافة إلى أحد الألوية التابعة للحرس الثوري، أجرت الثلاثاء الماضي مناورة من ثلاث مراحل.

وتظهر الصور المنشورة على المواقع التابعة للحرس الثوري أن هذه المناورة تأتي في إطار الاستعدادات المتبعة بغية التصدي للاحتجاجات الشعبية المحتملة بعد الإعلان عن موقف مجلس صيانة الدستور يوم السبت القادم من أهلية المرشحين وإعلان نتائج الانتخابات المزمع إجراؤها في 14 يونيو المقبل.

ومن خلال إلقاء نظرة على صور المناورات المنشورة على هذه المواقع تظهر شعارات يحملها مَنْ يمثلون دور المحتجين في المناورة من قبيل لوحة كتب عليها: "أين صوتي؟"، وهو شعار رفعه المحتجون الذين شككوا في فوز الرئيس محمود أحمدي نجاد، الأمر الذي يؤكد هاجس الخوف من تكرار أحداث عام 2009 التي سقط خلالها المئات من المحتجين بين قتيل وجريح.

وكان موقع "باسيج برس" ذكر أن المناورة التي شاركت فيها "كتائب الإمام علي الأمنية" و"لواء آل محمد الأمني" أطلق عليها مسمّى "إلى القدس" وشملت ثلاث مراحل ولم يقدم أي إيضاحات إضافية.
"لواء آل محمد"

وحسب موقع "روز أونلاين" الناطق باللغة الفارسية، فإن البعض لا يعرف الكثير عن هذا اللواء والكتائب المذكورة، إلا أن الكثير من المواطنين الإيرانيين شعروا بمساهمة الحرس الثوري وقوات التعبئة التابعة له المكثفة في قمع الاحتجاجات على نتائج الانتخابات والتي نشبت في عامي 2009 و2010.

وأضاف الموقع أن "فرقة 27 محمد رسول الله" كانت حتى عام 1995 مسؤولة عن حفظ الأمن في العاصمة طهران في الحالات الطارئة. وبعد تشكيل "مقر ثار الله" بهدف استتباب الأمن في العاصمة انضمت هذه الفرقة للمقرّ المذكور وعقب إحداث تغييرات في الهيكل التنظيمي للحرس الثوري وتكوين فرق الأقاليم التابع للحرس الثوري في عام 2008 تم دمج "فرقة 27 محمد رسول الله" و"مقاومة الباسيج لطهران الكبرى" تحت مسمى "فرقة محمد رسول الله لطهران الكبرى" التي أخذت على عاتقها مهمة الحفاظ على أمن العاصمة بقرار من مجلس الأمن القومي.

وقامت الفرقة وبشكل مباشر بقمع الاحتجاجات بقوة واعتقال واستجواب أبرز الشخصيات السياسية الإصلاحية التي كانت من شخصيات النظام قبل انشقاقها عنه.

ويضيف التقرير أن الفرقة المذكورة تضم "لواء آل محمد الأمني" تابع للحرس الثوري، وهو متخصص في قمع الاحتجاجات ويتلقى أوامرها مباشرة من المرشد الأعلى للنظام آية علي خامنئي.

وتفيد المعلومات المتوفرة بأن "لواء آل محمد" يضم 4500 من عناصر الحرس والباسيج المدربة جيداً لحرب الشوارع ومواجهة الاحتجاجات والمظاهرات.
"كتائب الإمام علي الأمنية"

إلى ذلك، يؤكد التقرير أن "كتائب الامام علي الأمنية" شكّلها الحرس الثوري في ربيع 2011 وتحمل تجارب الحرس الثوري الناجمة عن التصدي للاحتجاجات في عامي 2009 و2010 . وحدد قائد الحرس الثوري الجنرال محمد علي جعفري الهدف من هذه الكتائب "بالدفاع عن أمن الثورة.. واستقطاب القوى الشعبية" و"التأثير على الوضع الداخلي للثورة" و"التحول في طريقة تصدي الحرس الثوري للتهديدات الداخلية على ضوء تغيير جوهر هذه التهديدات التي تشكل تحدياً لمستقبل الثورة"، حسب تعبيره.

وتضم الكتائب الأمنية 31 عنصراً مدرباً، وتنظم بين فترة وأخرى مناورات لتطوير جهوزية وكفاءة وحداتها القتالة وطرق إدارة معارك الشوارع.




مسئول روسى: موسكو تحاول إقناع الأسد بإرسال مندوبيه إلى مؤتمر جنيف
الخميس، 16 مايو 2013 - 16:57
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
موسكو (أ.ش.أ)

أعلن ألكسى بوشكوف رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الروسى أن المعلومات التى توفرت له تفيد بأن روسيا تحاول إقناع الرئيس السورى بشار الأسد، بإرسال ممثليه إلى مؤتمر السلام الذى تعتزم روسيا والولايات المتحدة الأمريكية تنظيمه فى جنيف. 

وقال ألكسى بوشكوف - فى حوار له أوردته وكالة أنباء "نوفوستى" الروسية اليوم الخميس - إن مشاركة الائتلاف الوطنى لقوى المعارضة السورية فى المؤتمر المزمع تنظيمه تتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية التى تملك نفوذاً على المعارضة السورية. 

وكان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قد أعلن فى ختام لقائه بنظيره الأمريكى جون كيرى فى موسكو فى 7 مايو الجارى، أنهما اتفقا على تنظيم مؤتمر دولى حول سوريا لبدء التفاوض بين الحكومة السورية والمعارضة. 

وأوضح لافروف فى تصريحاته الصحفية أنهما يعتزمان استخدام كل الإمكانيات المتوفرة لإجلاس الحكومة السورية والمعارضة على طاولة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق ينهى الصراع الدائر فى سوريا. 

من جانبه، قال كيرى إن كلا منهما (كيرى ولافروف) مستعد للعمل على جعل الحكومة السورية والمعارضة تجلسان على طاولة المفاوضات، مؤكدا التنسيق الوثيق بينهما لإيجاد الحل للأزمة السورية. 

واتفق لافروف وكيرى على عقد المؤتمر الدولى الخاص بسوريا فى جنيف، ليكون امتدادًا للمؤتمر الذى عقدته مجموعة العمل حول سوريا فى هذه المدينة فى يونيو من عام 2012. وترى روسيا أنه من الضرورى أن يشارك جيران سوريا وأيضا إيران والمملكة العربية السعودية فى مؤتمر جنيف ــ 2.




خامنئي يطلب من نصر الله وضع ثقله العسكري في سوريا


كشف مصدر عربي رفيع المستوى لصحيفة "الراي" أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي طلب من الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، خلال لقائهما الأخير تدخل الحزب عسكرياً بكل ثقله في سوريا "مهما كلّف الأمر".

وقال المصدر نفسه إن نصر الله الذي زار طهران في نهاية ابريل الماضي، عقد لقاءً على انفراد مع خامنئي وأنه فوجئ بطلبه وضع كل الثقل العسكري لحزب الله مع النظام السوري بغية الحؤول دون سقوطه من جهة، وقطع طرق الإمداد على المقاتلين المعارضين له من جهة اخرى.

وأشار المصدر إلى أن نصر الله عرض أمام خامنئي الكلفة العالية المحتملة لهذا الأمر، فكان رد المرشد: "مهما كلف الأمر"، فاعتبر الأمين العام لحزب الله ذلك "تكليفاً شرعياً"، وعاد إلى بيروت لتنفيذه.

وأفاد المصدر ذاته بأنه منذ اللحظة التي صدر فيها التكليف الشرعي، أرسل حزب الله أعداداً كبيرة من عناصره المدربين تدريباً جيداً إلى الأراضي السورية، ونجح في تطويق مدينة القصير القريبة من حمص، قاطعاً الطريق على وصول الإمدادات العسكرية إلى الثوار فيها.

وأوضح المصدر أن أهمية الاختراق الذي حققه حزب الله في القصير لا يكمن في دخوله المدينة الاستراتيجية التي لا تزال في يد "الجيش الحر"، بل في تطويقها بطريقة تمنع وصول أسلحة وذخائر إلى أماكن محددة، خصوصاً إلى مدينة حمص والقرى القريبة منها.

وأكد المصدر أن حزب الله استطاع أيضاً مساعدة القوات التابعة للرئيس السوري بشار الأسد في تحسين أوضاعها في منطقة ريف دمشق.

وقالت شخصية حزبية لبنانية تزور بين الحين والآخر منطقة الهرمل القريبة من الحدود السورية أن مقاتلين لحزب الله انتقلوا أيضاً إلى منطقة قريبة من مدينة حلب الشمالية لخوض المعارك إلى جانب القوات الموالية للأسد. وأكدت هذه الشخصية أن عنصراً من الحزب قتل قرب المدينة أخيراً.




البحرية الروسية تحصل على فرقاطة شبح متطورة
الخميس، 16 مايو 2013 - 16:00
كلينيجراد (أ ش أ)

سلمت البحرية الروسية اليوم الخميس أحدث سفينة حربية تنضم للاسطول الروسى فى بحر البلطيق وهى الفرقاطة الشبح بويكو "المشروع 20380". 

وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية على نشرتها الانجليزية أن الفرقاطة صممها مكتب ألماز لتصميمات البحرية وتم تصنيعها فى فى حوض سانت بطرسبرج لبناء السفن فى وهى مضادة للغواصات وحروب السطح والدعم فى العمليات البرية. 

كما أن هذا الطراز مزود بتكنولوجيا التسلل دون رصدها بشكل كبير بالرادار والأشعة تحت الحمراء، وقد خضعت الفرقاطة لسلسلة من الاختبارات النهائية مع بداية الشهرالحالي، بعد إنتهاء التجارب البحرية ويمكن تزويد الفرقاطة بصواريخ كيه إتش -35 المضادة للسفن وصواريخ 3 إم-54 كلوب العابرة، ونظام كاشتان للمدافع والصواريخ المضادة للطائرات، ومدفع رئيسى من عيار100 ملم ومدفع من عيار 30 ملم للمدى القريب للدفاع الجوي، جنبا إلى جنب مع الطوربيدات. 

كما أن الفرقاطة يمكنها أيضا حمل المروحية المضادة للغواصات من طراز كاموف كا-27 والتى تم تزويدها بأجهزة موجات السونار من طراز فينيتكا إى إم تويد- ارراى.




رجل دين إيرانى: النساء لا يمكنهن تولى منصب الرئاسة فى إيران
الخميس، 16 مايو 2013 - 15:12
 
أحمدى نجاد
طهران (أ.ب)
قال عضو بارز فى جهاز رقابى دستورى إيرانى اليوم الخميس، إن النساء لا يمكنهن أن يترشحن لمنصب الرئيس، ليقضى بذلك على آمال نحو ثلاثين امرأة يسعين لخوض انتخابات الرئاسة فى 14 يونيه.

وحتى قبل تصريحات اليوم من قبل آية الله محمد يازدى، كان ينظر إلى فرص المرشحات النساء فى انتخابات الرئاسة الإيرانية على أنها مستحيلة تقريبا.

ويستخدم الدستور الإيرانى كلمة تفيد بأن الرئيس لا يكون إلا ذكرا، ونقلت وكالة أنباء مهر شبه الرسمية عن يازدى قوله "القوانين لا تقر" ترشيح النساء لأعلى منصب انتخابى وإن هذا "غير مسموح به"، غير أن النساء يتم انتخابهن كمشرعات ويخدمن فى البرلمان.

ويقوم مجلس صيانة الدستور الذى يتمتع يازدى بعضويته، بفحص كل المرشحين، وتم تسجيل 686 مرشحا ليحلوا محل الرئيس محمود أحمدى نجاد، وسيتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين يوم الثلاثاء المقبل.




مسئولة أممية تدعو مجلس الأمن لفرض عقوبات على مسلحى أفريقيا الوسطى

بانجى (أ ش أ)

دعت الموفدة الأممية الخاصة إلى جمهورية أفريقيا الوسطى مارجريت فوجت، مجلس الأمن الدولى إلى فرض عقوبات على المجموعات المسلحة، التى تزرع الفوضى وتنتهك حقوق الإنسان فى البلاد ومن بينها تحالف "سيليكا".

وذكرت قناة "الجزيرة" الفضائية، اليوم الخميس، أن فوجت أكدت ضرورة وقف الانتهاكات التى قام بها مقاتلو تحالف "سيليكا" وعناصر مسلحة أخرى.

وشددت على أهمية تدخل مجلس الأمن لفرض عقوبات فردية ضد المنظمات والمسئولين عن هذه الانتهاكات الجسيمة، لافتة إلى أن قادة سيليكا لا يمكنهم أو لا يريدون السيطرة على مثيرى تلك الانتهاكات.




الجيش النيجيرى يبدأ عمليات عسكرية ضد مواقع "بوكو حرام"
الخميس، 16 مايو 2013 - 16:07
أبوجا (أ ش أ)

بدأ الجيش النيجيرى اليوم الخميس عملياته العسكرية ضد مواقع جماعة بوكو حرام المتشددة فى ولايات "بورنو" و" يوبى" وأدماوا"، والتى أعلن الرئيس جودلاك جوناثان حالة الطوارئ فيها يوم الثلاثاء الماضى.

وذكرت مصادر أمنية - أن مئات الجنود المدججين بالسلاح قاموا باقتحام عدد من المواقع التى يتحصن بها أعضاء الجماعة بولاية "بورنو"، المعقل الرئيسى للجماعة التى تصفها الحكومة بالإرهابية، فى محاولة لطرد المسلحين منها.

كان الرئيس النيجيرى قد أعلن فى خطاب إلى الأمة الثلاثاء، فرض حالة الطوارئ فى محاولة للحد من أعمال العنف بولايات شمال نيجيريا وأمر قادة الجيش والشرطة باتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الصدد وإرسال آلاف الجنود والمركبات العسكرية وعدد من الطائرات الحربية.




توتر فى كسمايو الصومالية ومخاوف من حرب قبلية
الخميس، 16 مايو 2013 - 16:38

الأناضول

تشهد مدينة كسمايو، جنوب شرق الصومال، اليوم، توترا أمنيا ومخاوف من اندلاع حرب بين القبائل بعد يوم من الإعلان عن رئيسين لدولة "جوبا لاند" الإقليمية.

وأعلنت لجنة الانتخابات فى مدينة كسمايو، مساء أمس، أن أحمد محمد إسلام المعروف بـ"أحمد مدوبى" أصبح رئيسا لدولة جوبا لاند الإقليمية، جنوب شرق الصومال والتى تقع فيها كسمايو، وسط خلافات حادة بعد انسحاب عدد كبير من ممثلى القبائل من المؤتمر.

وبعد دقائق من اختيار أحمد مدوبى رئيسا لجوبا لاند، فى انتخابات جرت أمس، أعلن "برى آدم هيرالى"، وهو زعيم حرب سابق، أنه الرئيس الشرعى لجوبا لاند، وأنه تم انتخابه فى مؤتمر آخر بكسمايو انعقد خلال الأيام الماضية لتشكيل إدارة مستقلة لمحافظات جوبا الثلاثة تحت اسم دولة جوبا لاند.

واليوم بدا الوضع الأمنى فى كسمايو "غير مستقر"؛ إذ توجد تحركات من قبل مسلحين قبليين فى المدينة موالية لـ "مدوبى" وأخرى تابعة لمنافسه "هيرالى"، رغم وجود قوات كينية تضبط أمن المدينة، حسب مراسل وكالة الأناضول.




اشتراكيو ألمانيا يطالبون رئيس البرلمان بدعوة أوباما للتحدث فى البرلمان
الخميس، 16 مايو 2013 - 16:17
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
برلين (د. ب. أ)

طالب الحزب الاشتراكى الديمقراطى رئيس البرلمان الألمانى "نوربرت لامرت" بدعوة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لإلقاء كلمة فى البرلمان الألمانى "بوندستاج".

ومشيرا لذلك قال "توماس أوبرمان"، الرئيس التنفيذى للكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكى الديمقراطى، اليوم الخميس فى برلين: "أنا أؤيد دعوة أوباما للتحدث فى البرلمان".

ورأى أوبرمان أن أوباما أحد أهم شخصيات العالم وأروعها فى الخطابة فى الوقت الحاضر.




رسالة جوهر" الأخيرة "تكشف أسباب تنفيذه لتفجيرات ماراثون بوسطن

:كشف مصدر أمني أمريكي أن جوهر تسارناييف، المتهم بتنفيذ تفجيرات ماراثون بوسطن إلى جانب شقيقه الراحل، تامرلان، ترك رسالة شرح فيها أسباب تنفيذه العملية، وذلك داخل المركب الذي لجأ إليه بعد إصابته خلال مواجهة مع عناصر الشرطة، وقد أكد فيها أن التفجيرات جاءت رداً على الغزو الأمريكي للعراق وأفغانستان.

وقال المصدر الذي تحدث إلى CNN إن جوهر كتب الرسالة بنفسه عندما كان ينزف داخل المركب الذي لجأ إليه في الحديقة الخلفية لأحد المنازل، وقد استخدم قلما أو وسيلة كتابة أخرى غير محددة لتدوين أفكاره في الساعات التي سبقت اعتقاله.

وكتب جوهر عن شقيقه تامرلان قائلا إنه لن يفتقده بعد مقتله، بل وأعرب عن أمله في الانضمام إليه قريبا، كما اعتبر أن عملية التفجير التي وقعت في منتصف أبريل/نيسان الماضي، وأدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح العشرات، كانت ردا على "الهجمات الأمريكية ضد المسلمين في العراق وأفغانستان."

وتابع جوهر بالقول إن الذين ماتوا جراء الهجوم كانوا بمثابة "أضرار جانبية"، كما شدد على أن مهاجمة مسلم واحد تعادل مهاجمة كل المسلمين.

وبحسب المصدر الأمني فإن مضمون الرسالة يتطابق تقريبا مع الاعترافات التي أدلى بها جوهر في الساعات الأولى لاستجوابه في مستشفى ببوسطن.




ارتفاع ضحايا إعصار "مهاسين" ببنجلاديش إلى تسع حالات
الخميس، 16 مايو 2013 - 14:18
دكا (د.ب.أ)

أعلن مسئولون فى بنجلاديش، أن تسعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم جراء الإعصار "مهاسين" الذى وصل إلى اليابسة على ساحل البلاد اليوم الخميس.

وغمرت أمواج المد المناطق والجزر المنخفضة فى خليج البنغال، ووصل ارتفاع الأمواج إلى ثلاثة أمتار فى بعض المناطق.




عملية انتحارية في كابول تقتل 6 مدنيين وتجرح 37 آخرين
استهدفت قافلة للقوات الدولية التابعة للحلف الأطلسي
الخميس 6 رجب 1434هـ - 16 مايو 2013م

تفجير سابق في كابول

قتل ما لا يقل عن 6 مدنيين أفغان وأصيب 37 بجروح في العملية الانتحارية التي استهدفت قافلة للقوات الدولية التابعة للحلف الأطلسي في كابول، على ما أفاد مسؤول في وزارة الصحة.

وقال سيد كبير، أميري رئيس أجهزة المستشفيات لدى وزارة الصحة ليس بوسعنا التعرف إلى القتلى، فالجثث هشمها الانفجار، فيما أكدت قوات الحلف الأطلسي وقوع انفجار استهدف إحدى قوافلها في كابول من دون ذكر حصيلة.

وقال محمد ظاهر، مسؤول قسم الجنايات والتحقيقات في الشرطة الأفغانية، إنها عملية انتحارية أوقعت ضحايا. وأفاد مسؤول آخر في الشرطة عن اعتداء انتحاري بالسيارة المفخخة، فيما لم تصدر أي معلومات في الوقت الحاضر عن قوة الحلف الأطلسي المنتشرة في هذا البلد.

وقال أيوب سالانجي، رئيس شرطة كابول، إن مفجراً انتحارياً في سيارة استهدف قافلة مركبات تقل قوات أجنبية في العاصمة الأفغانية كابول.

وتقول الإدارة الوطنية للأمن وهي جهاز الاستخبارات في أفغانستان، إنها أحبطت عدداً كبيراً من الهجمات على العاصمة كل أسبوع.

وكان التفجير الانتحاري السابق في كابول في مارس/آذار حينما فجر رجل نفسه عند بوابة وزارة الدفاع فقتل 9 أفغان أثناء زيارة وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل.



إعانات البطالة الأمريكية تقفز في علامة مقلقة بشأن الاقتصاد



قفز عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي بأسرع وتيرة في ستة أشهر في علامة تثير القلق بشأن الاقتصاد الذي يعاني من إجراءات تقشف حكومية.وقالت وزارة العمل الأمريكية اليوم إن طلبات إعانة البطالة الحكومية قفزت 32 ألف طلب إلى 360 ألفا بعد تعديل لأخذ العوامل الموسمية في الحسبان في أكبر زيادة منذ نوفمبر الماضي. وتجاوزت البيانات توقعات المحللين بزيادة أكثر اعتدالا.

وعدلت الوزارة بيانات الأسبوع السابق بإضافة خمسة الاف طلب إلى الرقم المذكور سابقا.وأظهر الاقتصاد الأمريكي علامات على التباطؤ في نهاية الربع الأول وأبريل إذ أثرت الإجراءات التقشفية التي أعلنت عنها الحكومة الاتحادية على المستهلكين والشركات.




تسجيل أكثر من ثلاثة آلاف حالة إصابة بمرض الإيدز في اليمن


صنعاء -الوئام:

بلغ إجمالي عدد الحالات المصابة بمرض الإيدز في اليمن حتى نهاية العام الماضي 2012م ( 3502 ) حالة .وبين مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز اليمني الدكتور عبد الحميد الصهيبي في تصريح لصحيفة ( 26 سبتمبر ) اليمنية الرسمية اليوم اكتشاف 160 حالة إصابة مؤكدة بمرض الإيدز في اليمن منذ بداية العام الجاري 2013م وحتى مطلع شهر مايو في خمس محافظات يمنية .




في مرحلة أولى من النمو
إنجاز «لا يصدق».. استنساخ خلايا جذعية آدمية



واشنطن:

أعلن علماء أمريكيون أنهم نجحوا في إنتاج أجنة في مرحلة أولى من النمو، باعتماد الاستنساخ.وعلى أهمية الإنجاز على الصعيد الطبي العلاجي، وفقا للعلماء، إلا أنه لا يعني أنّ الطريقة ستفضي مبدئيا إلى استنساخ البشر.ومنذ ولادة النعجة “دولي” عام 1996 في المملكة المتحدة، والتي عدّت أول حيوان يجري استنساخه، نجح العلماء في استنساخ 20 نوعا حيوانيا، من ضمنها الماعز والأرانب، إلا أنهم فشلوا في استنساخ قردة وحيوانات تتميز ببيولوجيا ولادة أكثر تعقيدا.

وتأخذ خلايا الجلد من حيوان بالغ وتوضع البيانات الوراثية داخل بويضة تم نزع الحمض النووي منها. وتستخدم الكهرباء لتشجيع البويضة على التطور إلى جنين.

ولكن الباحثين يجدون صعوبة في تكرار العملية ذاتها مع البشر، حيث تبدأ البويضة في الانقسام، ولكنها لا تتعدي مرحلة الانقسام من 6 خلايا إلى 12 خلية.لكن في الإنجاز الجديد يجعل من البويضة المأخوذة من جسم يعد 200 منها تنقسم إلى ما لا نهاية وهي المرحلة التي تكفي للحصول على الخلايا الجذعية البشرية.


وقال الطبيب شوخرات ميتاليبوف “اوضح الفحص التا للخلايا الجذعية التي حصلنا عليها من هذه التقنية إن لديها القدرة على التحول لأنواع مختلفة من الخلايا بما في ذلك خلايا الأعصاب والكبد والقلب.”

ورغم أنه من الناحية المبدئية، سيفتح هذا الإنجاز الطريق أمام العلاج الجيني للخلايا التالفة، بما يعني علاج باركنسون والذبحات الصدرية وغيرها، إلا أن الطريق مازال طويلا قبل إنتاج الأدوية.والجيد، وفقا للعلماء أن الإنجاز الجديد يقلص من حدة الجدل الأخلاقي حيث أن التقنية الجديدة لا تعتمد على خلايا جنينية مخصّبة بحيث يصار إلى قتل الأجنة أثناء العملية.



لكن مع ذلك سيقى الجدل الأخلاقي حاضرا بقوة ناهيك أن معارضي التقنية الطبية الجديدة يرون أن كل الأجنة، سواء تم تخليقها في المعمل أم لا، يمكنها النمو لتصبح إنسانا كامل النمو، وهو ما يجعل استخدامها في التجريب الطبي أمرا غير إخلاقي، لذلك حرص علماء جامعة أوريغون، التي تقف وراء الإنجاز، على التأكيد أنّ الأجنة المخلقة عبر هذه العملية لا يمكن أن تصبح بشرا.




كندا : العثور على ماء عمره أكثر من مليار عام


 قال علماء من كندا وبريطانيا إنهم عثروا في أحد المناجم في كندا على تجمع مياه من العصور الأولى من عمر الأرض يقدر عمره بأكثر من مليار ونصف مليار سنة. ورجح الباحثون أن يكون هذا المستودع المائي مرتعا لنسل كائنات حية متناهية الدقة كانت تعيش على الأرض قبل مليارات السنين.

وأوضح الباحثون تحت إشراف كريس بالينتين في دراستهم التي نشرت نتائجها أمس الأربعاء مجلة "نيتشر" البريطانية أن هذا التجمع المائي الموجود على عمق كبير في الأرض غني بآثار الغازات النادرة التي كانت ضرورية لتطور الميكروبات. وقال الباحثون إن تشابه المعلومات عن الطبقات الصخرية التي تخزن هذا الماء مع المعلومات الخاصة بالطبقات الصخرية الموجودة على كوكب المريخ يوقظ آمال العلماء في تحقيق اكتشافات مشابهة في المريخ، مثل العثور على مياه.

وبحسب الدراسة فإن ماء هذا المنجم يتدفق من فتحة على عمق نحو 2400 متر تحت الأرض. ونجح الباحثون باستخدام طريقة جديدة من نوعها في تقدير عمر هذا الماء بمليار ونصف مليار سنة إلى 2.7 مليار سنة. ورغم أنه قد عثر من قبل على مياه قديمة بشكل يماثل هذا الماء،إلا أنها كانت عبارة عن فقاعات صغيرة في الصخور لا يمكن أن تسمح بأي شكل من أشكال الحياة.

ولم يتضح بعد، بحسب العلماء ما إذا كان هذا الماء المكتشف في كندا وسطا لأحياء دقيقة "ولكن ما يسعنا أن نقوله الآن بالفعل هو أننا اكتشفنا طريقا يبين كيفية تكوين الكواكب وسطا للكائنات المتناهية الدقة ومحافظتها على هذه الكائنات على مدى مليارات السنين" وهو ما يجدد آمال العلماء في العثور على اكتشافات شبيهة على سطح الكوكب الأحمر المريخ بحسب ما أوضح جريج هولاند من جامعة لايسستر.




وفاة لاعب اسكواش كويتي بسبب تناول ثلاث عبوات من مشروب الطاقة
 
توفي لاعب الإسكواش في المنتخب الكويتي ونادي الكاظمة الكويتية ناصر الراشد صباح أمس، وذلك بعد تناوله ثلاث عبوات من مشروب الطاقة.

وبحسب صحيفة البيان الاماراتية فإن الراشد الذي يبلغ من العمر 21 عاما أصيب بسكتة قلبية على أثر تناوله ثلاث عبوات من مشروب الطاقة الامر الذي تسبب في وفاته.

وأضافت الصحيفة ان خبر وفاته اللاعب الراشد، صدم الرياضيين الكويتيين بوجة خاص والمجتمع بشكل عام حيث يعد أحد لاعبي الإسكواش المميزين مع المنتخب الكويتي كما أنه حقق عدة بطولات مع نادي كاظمة.



عاصفة تكساس تخلف 6 قتلى و 100 جريح

قتل 6 أشخاص على الأقل، وأصيب ما يزيد عن 100 آخرين بجروح، في العاصفة القوية التي ضربت ليل أمس الأربعاء شمال ولاية تكساس الأميركية.

ونقلت شبكة "سي أن إن" الأميركية اليوم الخميس، عن مسؤولين، أن العاصفة التي ضرب شمال تكساس خلّفت 6 قتلى على الأقل وما يزيد عن 100 جريح، وكانت الشبكة نقلت في وقت سابق اليوم عن المتحدثة باسم مركز شرطة مقاطعة هود، كاثي جيفيدن، قولها أن عاصفة ضربت مدينة غرانبيري وتسببت بسقوط العديد من القتلى، وقال المتحدث باسم "ميد ستار" لخدمات الإسعاف المتنقلة، مات زافادسكي، أن ما لا يقل عن 100 شخص أصيبوا بسبب العاصفة.

وأشار إلى أن الإعصار ضرب مرات عدة كلاً من مقاطعات، هود، وترانت، ودالاس، وباركر، وأشار قاضي مقاطعة هود، داريل كوكيرهام، إلى أن العاصفة دمرت بالكامل العديد من المنازل في غرانبيري، وأرسلت حافلات المدارس إلى الأماكن المتضررة للمساعدة بعمليات الإجلاء، وأفيد عن تحول الإعصار باتجاه مدينة كليبورن التي يسكنها حوالي 15 ألف شخص، يشار إلى أن 32 مقاطعة في تكساس و4 في أوكلاهوما تأثرت بالإعصار.






محكمة ماليزية تحكم بالسجن على رجل وزجته 24 عاماً جوعا خادمتهما حتى الموت



أصدرت محكمة عليا في ماليزيا اليوم الخميس حكما بحق ماليزي وزوجته بالسجن 24 عاما لكل منهما بسبب إساءة معاملة خادمتهما الكمبودية وتجويعها حتى الموت.

وأدان القاضي سو تشيو تونج (44 عاما) وزوجته تشين تشوي لينج (42 عاما) اللذين يمتلكان متجرا لأجهزة الكمبيوتر بالقتل غير العمد للخادمة مي سيتشان (24 عاما) التي توفيت بعد تجويعها لفترة طويلة العام الماضي.

وأكد القاضي أن الأدلة أظهرت أن الضحية لم تتلق حاجتها من الغذاء وأنها أصيبت بجروح بمرور الوقت “وهو ما فاقم من قرحة المعدة التي كانت مصابة بها الامر الذي أدى إلى إصابتها بالتهاب الصفاق (جدار البطن) الحاد” ما أسفر عن وفاتها.




دحرجة كرة القدم تتسبب في مقتل أمريكي


لقى أميركي مصرعه أثناء محاولته الوصول من الولايات المتحدة للبرازيل مدحرجا كرة القدم في نفس وقت إقامة كأس العالم.

كان "ريتشارد سوانسون" (42 عاما) قد قرر دحرجة كرة القدم بدءاً من مدينة "سياتل" الأميركية إلى البرازيل لهدف خيري إلا أنه لقي مصرعه بعد أقل من أسبوعين من بدء رحلته.
وقد تعرض "سوانسون" لحادث سيارة في مدينة "لينكولن" بولاية "أوريغون" أثناء دحرجته الكرة ما تسبب في وفاته، وفقا لما ذكر موقع "بي بي سي" البريطاني.
الرحلة التي بدأها "سوانسون" في أول مايو كانت تهدف إلى جمع تبرعات لمشروع "كرة قدم عالمية واحدة" والذي يعمل على التبرع بكرات قدم للدول النامية.
وكان "سوانسون" يأمل في أن يتمكن من السفر عبر 11 دولة لاتينية في رحلته إلى البرازيل لحضور كأس العالم 2014، وقد ذكر في فيديو له على موقع "يوتيوب" أنه كان دائما يرغب في حضور كأس العالم وبدلا من المشي قرر أن يحتفل بالبطولة من خلال دحرجته لكرة القدم طوال رحلته البرية للبرازيل.
وأضاف "سوانسون" أنه كان يعمل كمحقق خاص ثم غير نشاطه ليعمل كمصصم رسوميات لكنه فقد هذا العمل ولا يمكنه العثور على عمل جديد وهو ما أعطاه الفرصة للتفكير فيما يرغب فعلا في عمله، مشيرا إلى أنه بجانب عدم وجود وظيفة له فهو لا يدفع أقساط منزل ولديه ابنين بالغين ما يعني إمكانية قيامه بالرحلة دون مشاكل.
وقد عبرت "ليزا تارفر"، الرئيس التنفيذي لمشروع "كرة قدم عالمية واحدة"، عن حزن العاملين بالمشروع على فقد "سوانسون" الذي كان ملهما للعديد وحظى بحبهم، وفقا لتصريحاتها.





فيديو / أغرب الإحتفالات بتسجيل الأهداف


طريقة غريبة للاحتفال بأحد الأهداف
نشر على موقع يوتيوب لقطات فيديو لأغرب الاحتفالات بعد تسجيل الأهداف.

وظهر في الفيديو فريق يحتفل لاعبوه بطريقة غريبة وسط صيحات وتصفيق الجماهير التي تعجبها مثل هذه الحركات، والغريب في الأمر أن الفريق الذي يقوم بهذه الطريقة الغريبة من الحتفالات هو فريق واحد وفي مباريات مع أكثر من فريق .
فيديو




فيديو + صور : صيني يحطم سيارته «ميزاراتي» احتجاجاً على سوء خدمة الشركة





ذكرت وسائل الإعلام المحلية في الصين أن رجلا حطم سيارته من طراز «مازيراتي» قيمتها 325 ألف يورو، احتجاجا على نوعية خدمة ما بعد البيع لدى الشركة الإيطالية المنتجة لهذه السيارات. واستعان الرجل بأربعة رجال لينفذوا هذه المهمة بالتزامن مع افتتاح معرض للسيارات في كينغداو (شرق)، بحسب ما أفادت صحيفة «كينغداو مورنينغ بوست». وأظهرت مقاطع فيديو أربعة رجال يوجهون ضربات للسيارة، ثم تبدو السيارة وقد تحطمت، وإلى جانبها لافتة تتهم الشركة الإيطالية باتخاذ قرارات خاطئة. وكان صاحب هذه السيارة ويدعى وانغ اشتراها في العام 2011 مقابل 2.6 مليون يوان، بحسب الصحيفة، أي بما يعادل مئة مرة متوسط الراتب السنوي في الصين. وقال وانغ إن هذه المشكلة بدأت حينما جلب سيارته إلى الوكيل لإجراء بعض التصليحات، فلم تجد هذه التصليحات نفعا. وأضاف: «أتمنى أن يفهم مصنعو السيارات الفخمة جيدا أن المستهلكين الصينيين ينتظرون خدمات تتناسب مع العلامة التجارية»، من جهة أخرى، أكدت شركة مازيراتي في الصين أنها ووكيلها استجابا لطلبات الزبون. وكتب وكيل الشركة في مدنية كينغداو على موقع ويبو الصيني الموازي لموقع «تويتر» : «يؤسفنا أنه قبل التوصل إلى اتفاق، قام مالك السيارة بتحطيمها بشكل علني للتأثير على الرأي العام». وأضاف أن بعض الرجال قاموا أيضا بمضايقة عمال الشركة وترهيبهم، وتعد الصين السوق الأولى للسيارات في العالم، بعدما تجاوزت الولايات المتحدة في هذه المجال عام 2009، وهي أيضا سوق أساسية لتصريف السلع الفاخرة. وفي العام 2011، حطم رجل أعمال في مدينة كينغداو نفسها سيارة لامبورغيني قيمتها ثلاثة ملايين يوان (380 ألف يورو)، بسبب سلسلة من الأعطال التي أصابتها والتي لم يجر تصليحها.
فيديو
YouTube Link




شاهد: فتاة تشيكية تشرب من أذنيها

في مشهد أغرب من الخيال تظهر فتاة تشيكية جامعية تدعي أن لديها القدرة على الشرب ليس من فمها بل بواسطة أذنها. وعبر مقطع فيديو تناولته شبكات التواصل الاجتماعي، قامت هذه الفتاة بشفط مشروب خلال قشة العصير وضعت إحدى طرفيها في الكوب، بينما الطرف الآخر في إحدى أذنيها، وليس في الفم كعادة البشر.
فيديو




صور | أشهر شخصية في بنما

يحظى أندريس جاردن (64 عاما) بشهرة عالية في بلده بنما نظرا لشببه الكبير بالشخصية الهوليودية الشهيرة “مستر تي” بالإضافة إلى موهبته الغير عادية في إزالة القشرة الخارجية لثمرة جوز الهند.
 




صور | تهريب وجبات ”كنتاكي” عبر أنفاق سرية من مصر إلى غزة

ليس من السهل على الفلسطيني في قطاع غزة أن يحصل على وجبة “كنتاكي” في ظل الحصار المفروض على القطاع منذ سنوات، والذي لا يوجد فيه أي فرع لسلسة المطاعم هذه. لكن هذا الحال آخذ في التغير بعد أن بدأت شركة اليمامة للخدمات اللوجستية في القطاع بتقديم خدمات التوصيل بين مدينة العريش المصرية وقطاع غزة. غير أن خدمة التوصيل لوجبات كنتاكي هذه لا تأتي عبر معبر رفح، البوابة الرئيسية التي تربط القطاع بمصر، وإنما عبر الأنفاق. ولذلك، فإن على من يرغب في الحصول على وجبة المأكولات السريعة هذه أن يتصل بخدمة التوصيل “الدليفري” في الشركة وأن ينتظر للحصول عليها، وهذا الانتظار قد يستغرق ساعات.


أمريكي يعرض وصفة "كوكاكولا" السرية على "إيباي" مقابل 15 مليون دولار!

يزعم أمريكي من ولاية جورجيا أنه حصل على الوصفة السرية لمشروب "كوكاكولا" ، كما قام بطرحها على موقع "إيباي" للتجارة الإلكترونية مقابل 5 ملايين دولار لفتح المزاد و15 مليون دولار للشراء الفوري !

ونشرت صحيفة ABC الأمريكية ادعاءات "كليف كلوج" أنه قام بشراء بضعة صناديق قديمة من سوق للتحف تحتوي على كميات هائلة من الأوراق مقابل 100 دولار ، غير أنه فوجئ بوجود وثيقة تعود لعام 1943 ، والتي يؤكد "كلوج" أنها تحتوي على الوصفة السرية للمشروب الغازي الشهير.

ويؤكد "كلوج" أن الوثيقة هي عبارة عن رسالة من جهة ما بشركة "كوكاكولا" إلى صيدلي خلال الحرب العالمية الثانية تطلب منه توفير مواد معينة تتطلبها تركيبة المشروب ، نظراً لصعوبة الحصول على هذه المواد في تلك الفترة.
وأوضح "كلوج" أنه قام بالاتصال بشركة "كوكاكولا" للتفاوض معهم بشأن الوثيقة ، ولكنهم لم يعيروه اهتماماً ، وهو ما اضطره إلى عرضها للبيع على الموقع الإلكتروني.

ومن جانبهم ، نفى مسئولون من شركة "كوكاكولا" مجرد احتمال تسريب وصفة المشروب الأعرق في أمريكا ، والذي يعود إلى القرن التاسع عشر، موضحين أنها ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها الشركة لمثل تلك الادعاءات التي وصفوها بأنها ليست أكثر من "محاولة للنصب".




غزال شارد يقتحم حافلة أثناء سيرها

فيديو





دراسة: وجبة فطور صغيرة.. لخسارة الوزن

 

على عكس دراسات سابقة كانت تنصح بتناول وجبات فطور كبيرة بغية التقليل من كمية الطعام التي يتم تناولها في وقت لاحق من اليوم، أظهرت دراسة بريطانية أن تناول وجبة فطور صغيرة تساعد في خسارة الوزن.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الدراسة وجدت أن الرجال والنساء الذين تناولوا وجبة فطور صغيرة لم يعوضوا عنها في وقت لاحق من اليوم، ما يعني أنهم خفضوا عدد السعرات الحرارية التي تناولوها، ما ساعدهم في خسارة الوزن. وقام الباحثون من مركز التغذية في مجلس البحوث الطبية في كامبريدج بتقديم 3 وجبات فطور إلى 33 امرأة ورجلاً يعانون وزناً زائداً، احتوت الوجبة الأولى على مقدار عادي من السعرات الحرارية التي تحتويها الوجبة عادة، وهي 700 سعرة حرارية، فيما احتوت الثانية على الطعام عينه لكن بحجم أصغر بـ20%، فيما احتوت الثالثة والأخيرة على نصف السعرات الحرارية التي احتوت عليها الأولى.

وقدّم الباحثون للمشاركين بالدراسة في وقت لاحق من اليوم بسكويتاً، ثم راقبوهم في الوقت الذي تناولوا فيه وجبة الغداء، كما راقبوا كمية ونوع الطعام الذي تناوله المشاركون في وقت لاحق من اليوم. فلاحظوا أن المشاركين تناولوا الكمية عينها من الطعام خلال الغداء، حتى بعد تناولهم فطوراً صغيراً، مشيرين إلى أن تناول فطور صغير ساعدهم بالتالي على تخفيض عدد السعرات الحرارية الذي يتناولونها بنحو 270 سعرة حرارية في اليوم، ما يوازي عدد السعرات الحرارية الموجودة في لوح من شوكولا "مارس".

وأعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن سر نجاح هذه الطريقة هو إتباع الأشخاص تغييرات في وجباتهم، أصغر من أن تجعلهم يشعرون بالجوع، موضحين أنه من دون الشعور بالجوع، يلتزم الأشخاص بالمقادير عينها من الطعام التي يتناولونها في وقت لاحق من اليوم.

وقالت الباحثة، سوزان جاب، إن نتائج الدراسة "تفترض أن القيام بتغييرات صغيرة في مقادير الطعام قد تكون إستراتيجية ناجعة للسيطرة على الوزن". وأضافت "لا تقللوا تقدير أثر التغييرات الصغيرة، وبخاصة تلك التي تجرى على أساس يومي". يشار إلى أن دراسات سابقة طالما دعت إلى تناول فطور كبير بغية التقليل من كمية الطعام التي يتم تناولها في وقت لاحق من اليوم.



ظاهرة غريبة .. فيضان الجليد .. (فيديو)



شهدت ولاية مينيسوتا الأميركية السبت الماضي ظاهرة طبيعية نادرة لتسونامي الجليد، أدت إلى تضرر بعض المنازل. إذ تحرك الجليد بفعل الرياح من شاطئ بحيرة (مايل لاكس Mille Lacs) محدثا صوت الطقطقة وزحف إلى المنازل القريبة وتسبب في كسر آلاف النوافذ.
فيديو
YouTube 




صور | أغلى سيارة ”تويوتا” في العالم

بيعت سيارة “تويوتا” “2000GT” مقابل 1.16 مليون دولار بمزاد عُقد الشهر الماضي، لتصبح أغلى السيارات الآسيوية على الإطلاق. وتعد تلك السيارة واحدة ضمن 351 نموذجاً فقط تم تصنيعهم من هذا الموديل، وذلك وفقا لما ذكره منظم المزادات “ار ام أوكشنز” في السابع والعشرين من شهر أبريل/نيسان الماضي كجزء من مجموعة “دون دافيز”. وعن مواصفات السيارة التي تم تصنيعها عام 1967، فهي مزودة بمحرك ذو ست أسطوانات والذي يولد قوة تصل إلى 275 حصاناً ، هذا وقد سجل عداد المسافات الخاص بها 62 الف ميل فقط. وفي المزاد نفسه، بيعت السيارة “فيراري” “300 جي تي اس” موديل 1967 مقابل 1.9 مليون دولار، أما عن السيارة “مرسيدس-بنز” موديل “300 اس ال” عام 1955 فقد تم بيعها مقابل 1.2 مليون دولار.





فيديو: شعلة نيويورك تتوقد من قطرات المياه منذ آلاف السنين وتحول الموقع إلى مقصد سياحي



وقعت شعلة نار في نيويورك في حب قطرات المياه فعلاً، فجاورتها لآلاف السنين وأثارت فضول الباحثين، وأصبح جمال الشعلة الخالدة لا يفوقه إلا سحر لغزها. هناك المئات من الشعلات حول العالم، لكن قلة منها طبيعية، وجميعها يُعتقد أنها تبقى مضاءة بفعل غاز تنتجه الصخور تحتها بإستثناء شعلة بارك ريدج في غرب نيويورك التي يعتقد أنها أشعلت على يد السكان الأصليين ولم تنطفئ حتى يومنا هذا.
ويتوجب لعملية الإشتعال أن تكون الصخور تحتها حارة جداً لدرجة تفوق غليان الماء، غير أن باحثين من جامعة “إنديانا” إكتشفوا أن الصخور تحت بارك ريدج ليست حارة لدرجة إنتاج غاز، فهي تشابه حرارة كوب من الشاي، ما يعني أن عملية جيولوجية من نوع آخر تشعل نار الشلالات. ورغم أن هذه العملية لا تزال مبهمة للعلماء، فقد لفتت الدراسات الأولية إلى إمكانية وقوف تسربات لغاز الأردواز أو الشيست وراءها، وهو غاز محبوس بين الأحجار الطبقية، حيث أثبتت أن الغاز الذي يبقي الشعلة مضاءة يحوي نسبة مركزة عالية جداً من غازي الإيثان والبروبان، مما قد يحويه أي غاز مسرب آخر.
مجموعة من الألغاز جمعتها شعلة نيويورك في لهيبها فحيرت العلماء، وإحتارت معها عيون السياح الذين يقصدونها من كل مكان.
فيديو




صور | كهف الديدان المضيئة

آلاف من الديدان المضيئة العالقة في أسقف كهف ويتومو في نيوزلندا تظهر كالنجوم ليلاً في السماء.





بالصور| مشروع فندقي جديد في نخلة جميرا بمليار دولار


كشفت “سكاي القابضة”، وهي شركة استثمارات عقارية مقرها دبي، اليوم عن مخططات مشروعها الجديد بقيمة مليار دولار (3.67 مليار درهم)، وهو عبارة عن فندق ومجمعٍ للشقق الفخمة المفروشة في نخلة جميرا بدبي.
ويقع مشروع “فايسروي نخلة جميرا” في نخلة جميرا بدبي، وهو مملوك لشركة “سكاي القابضة”. وقد انطلقت أعمال بناء المشروع مؤخراً، علماً بأنه من المقرر أن يتم افتتاحه بحلول الربع الأخير من العام 2016، وستتولى “فايسروي للفنادق والمنتجعات” إدارة المشروع.
ويضم “فايسروي نخلة جميرا” 481 غرفة وجناحاً، و221 شقة من الشقق الفاخرة التي تحمل توقيع علامة “فايسروي” التجارية.











بلاكبيري تعلن عن هاتفها الاقتصادي كيو 5


كشفت شركة "بلاكبيري" عن هاتفها الجوال الجديد "كيو5" المتوقع أن يلقى إقبالاً في الدولالنامية بسبب سعره المخفض.

الجهاز، الذي كان الاعتقاد الشائع أنه هاتف "آر 10"، يعمل بنظام تشغيل "بلاكبيري 10" ويستهدف أسواق الدول النامية، وسيتم إطلاقه في أجزاء من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، ومن المتوقع أن يكون أرخص ثمناً من هاتفي "كيو 10" و"زد 10" اللذان تم الإعلان عنهما في يناير الماضي.
ولم تعلن الشركة عن سعر الهاتف الجديد أو مواصفاته خلال مؤتمر الشركة في مدينة "أورلاندو" الأميركية لكنها أشارت إلى أن الهاتف سيصدر باللون الأسود والأبيض والأحمر والوردي،ن وفقاً لما ذكر موقع digitalspy.
والمؤكد حتى الآن من مواقع التكنولوجيا أن الهاتف الجديد سيمتلك لوحة مفاتيح مادية وشاشة 3.1 بوصة تعمل باللمس.
وأشار "ثورستون هاينز"، الرئيس والمدير التنفيذي لـ "بلاكبيري"، إلى أن الهاتف الجديد يمنح مستخدمه أفضل ما يوجد في الهواتف الذكية مع امتلاكه لوحة المفاتيح المادية والعملية التي يتميز بها نظام التشغيل "بلاكبيري 10".




اطلقت امس شركة مرسيدس بنز الشكل الجديد لسيارتها S-CLASS الشكل الجديد كلياً (فيديو للحفل)









دشنت امس شركة مرسيدس بنز الشكل الجديد من سيارة S-class 2014 على مدرج استلام طيارات اير باص a380 الضخمه في المانيا ..
فيديو
YouTube Link Link


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

 

هناك 3 تعليقات:

  1. I want to sell my 2013 Mercedes Benz G 550 wagon an SUV in excellent condition, full option with factory fitted AC, full remote control censor security door locking system, alloy wheels, power windows, automatic transmission, leather interior....


    Mileage
    10,147

    MPG
    12 city / 15 hwy
    EPA Fuel Economy Guide

    Engine
    5.5L V8 5.5L V8

    Transmission
    Automatic 7-Speed

    Fuel
    Gasoline

    Exterior Color
    Black

    Interior
    Black

    Vin: WDCYC3HF7DX202314

    pls contact me by mail :

    Mr Adams Williams

    E-mail :- adams_williams777@outlook.com

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

  3. شركة غسيل خزانات بالطائف


    تخلص من اي رواسب و شوائب بخزانك و استمتع بافضل مياة نظيفه مع افضل خدمة تنظيف خزانات بالطائف , عزل خزانات بالطائف تقدمها شركة المنزل شركة غسيل خزانات بالطائف باقوي مواد التنظيف و العزل التي تعيد اليك خزانك خالي من البكتريا و تسريبات المياة نهائيا و افضل تنقية للمياة علي ايدي افضل العمالة المدربة و اقوي الفنيين و الخبراء باستخدام افضل المعدات و اقوي عروض الاسعار تقدمها شركة المنزل شركة تنظيف خزانات بالطائف


    تنظيف خزانات بالطائف


    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-taif/

    ردحذف