الخميس، 23 مايو 2013

الإخبارية اليومية




إلزام "الخدمة المدنية" بتوزيعهم دون استثاء على وظائف حكومية
أمر ملكي: معالجة وضع حاملي الدبلومات الصحية دون الجامعية

واس- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، أمره الكريم لمعالجة وضع حاملي الدبلومات الصحية دون الجامعية.

ونص الأمر الملكي على ما يلي:
أولاً- تقوم وزارة الخدمة المدنية بالتنسيق مع كل الأجهزة الحكومية التي تقدم خدمات صحية -دون استثناء- لتوزيع الخريجين عليها وفقاً لحجم العمل لدى تلك الأجهزة على أن يستبعد من ذلك من يشغل وظيفة حكومية مدنية كانت أو عسكرية.

ثانياً- تتعاقد تلك الأجهزة مع هؤلاء الخريجين لتدريبهم لمدة لا تتجاوز 12 شهراً ابتداءً من تاريخ المباشرة، ويجوز تمديد العقد لمدة "4" أشهر إضافية لاستكمال إجراءات تعيين من تثبت جدارتهم.

ثالثاً- يصرف للمتعاقد معه وفقاً للفقرة "ثانياً" أعلاه مكافأة شهرية مقطوعة، تتناسب مع سنوات دراسته، ابتداءً من تاريخ بدئه التدريب، على ألا تتجاوز هذه المكافأة ما يتقاضاه المماثل له في سنوات الدراسة على سلم رواتب الوظائف الصحية، أو سلم رواتب الممارسين الصحيين المعتمد بالمرسوم الملكي رقم م/30 وتاريخ 2 /6 / 1430هـ، ويتم توفير المبالغ اللازمة للتعاقد والتدريب في ميزانية كل جهة من وزارة المالية.

رابعاً- تشكيل فريق عمل من الأجهزة الحكومية التي تقدم خدمات صحية، لبلورة آلية التدريب ومتطلباته، والتنسيق في ذلك مع وزارة المالية.

خامساً- يشكل الجهاز الذي لديه متدربون لجنة فنية مهمتها متابعة أداء المتدرب مهنياً، وتقييم أدائه خلال مدة التدريب العملي وفق معايير شفافة وواضحة، ومن تثبت كفاءته أثناء هذه المدة وحاجة العمل له يتم تعيينه لدى تلك الأجهزة على الوظائف الشاغرة أو المشغولة بغير السعوديين، وتتناسب مع تخصصه، حتى لو استلزم ذلك تحوير وظائف إدارية لهذا الغرض، ومن لا تثبت كفاءته ينهى التعاقد معه.

سادساً- تتم مزامنة إنهاء عقود المتعاقدين غير السعوديين مع تعيين أي من هؤلاء المدربين المؤهلين وفقاً لما ورد في الفقرة "خامساً" أعلاه على هذه الوظائف التي شغرت نتيجة لذلك.
سابعاً- من لا يمكن استيعابهم من هؤلاء الخريجين في القطاع الحكومي، وثبتت جدارتهم بعد فترة التدريب، فيتم التنسيق بين وزارتي الخدمة المدنية والعمل لتوجيههم للقطاع الخاص للعمل في الوظائف الشاغرة التي يمكن العمل عليها، أو إحلالهم محل غير السعوديين، ويشارك صندوق تنمية الموارد البشرية في دعم توظيفهم وفق الآلية المتبعة لديه.

ثامناً- إلحاق من يرغب من هؤلاء الخريجين ممن ثبتت جدارته ببرامج التجسير في التعليم الموازي بالجامعات السعودية، أو ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بعد دعم برنامج التعليم الموازي لوزارة التعليم العالي، وزيادة الطاقة 
 الاستيعابية لتلك البرامج، واعتماد التكاليف المالية اللازمة لذلك.




استعرضا آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها
ولي العهد يبحث تطورات الأوضاع بالمنطقة مع أردوغان

واس- أنقرة:
 قام صاحب السمو الملكي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، بزيارة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، في مقر رئاسة الوزراء في أنقرة اليوم الأربعاء, حيث كان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الرئاسة رئيس وزراء تركيا.

وبعد استراحة قصيرة، عقد سمو ولي العهد ورئيس وزراء تركيا اجتماعاً، رحب في بدايته أردوغان بسمو ولي العهد في زيارته لبلده الثاني تركيا، منوهاً بما تحظى به علاقات البلدين الشقيقين من تطور في مختلف المجالات, كما استعرضا آفاق التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وقد أعرب سمو ولي العهد عن سروره بزيارة تركيا، وما تتمتع به العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين في ظل اهتمام، وحرص خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وأخيه الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية، ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان؛ لتأكيد تلك العلاقات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، والتشاور المستمر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما أعرب سموه عن تقديره البالغ للحفاوة وحسن الاستقبال، التي قوبل بها والوفد المرافق منذ وصوله لتركيا.




خصص لمناقشة الخطط والمتطلبات لاستكمال الاستعدادات لشهر رمضان المبارك
سمو الأمير فيصل بن سلمان يرأس إجتماع لجنة الحج بالمدينة المنورة

05-22-2013 04:58 PMطيبة اليوم - ياسر الحربي - المدينة المنورة :

رأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة، في مكتب سموه بالإمارة اليوم الأربعاء 12/7/1434هـ اجتماع لجنة الحج بالمدينة المنورة، والذي خصص لمناقشة الخطط والمتطلبات لاستكمال الاستعدادات لشهر رمضان المبارك .

وفي بداية الاجتماع رحب سمو أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة بأعضاء اللجنة، وأكد سموه خلال الجلسة أن الاجتماع يأتي ترجمة للتوجيهات الكريمة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -يحفظهم الله- بتوفير كافة الخدمات للحجاج والمعتمرين وزوار مسجد النبي صلى الله عليه وسلم مما يتطلب بذل المزيد من الجهود من الجهات ذات العلاقة في سبيل مواكبة وتحقيق هذه الأهداف النبيلة .

وتم خلال الجلسة مناقشة جدول الأعمال الذي تضمن استعراض مؤشرات إحصائية لقدوم ومغادرة المعتمرين، وأهم الاستعدادات لشهر رمضان المبارك 1434هـ، حيث أكد سموه على أهمية الاستعدادات المبكرة لشهر رمضان المبارك حتى يتسنى للمصلين والمواطنين والمعتمرين والزوار من أداء صلاتهم في خشوع وسكينة .

وتضمن الاجتماع استعراض خطط وأعمال الجهات المشاركة لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين في المسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة به، وتهيئة المرافق العامة والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوياتها، وتكثيف أعمال البلديات خاصة فيما يتعلق بأعمال النظافة والرقابة البيئية، وتنظيم وتسهيل الحركة المرورية وإعطائها المرونة والانسيابية اللازمة مع تنظيم ومراقبة حركة السير، وتهيئة المساجد بمنطقة المدينة المنورة بكافة احتياجاتها، والاهتمام بالجانب التوعوي والتثقيفي، ومتابعة السيارات والحافلات الخاصة المقلة للمعتمرين، والعناية بحركة تنقلات المعتمرين منذ وصولهم وحتى مغادرتهم، ورفع مستوى البرنامج الإرشادي، ورفع كفاءة المستشفيات والمراكز الصحية وتكثيف تواجد الفرق الطبية في ساحات المسجد النبوي، والعناية بكافة الخدمات التي يحتاجها المعتمر لأداء زيارة المسجد النبوي الشريف بكل يسر وطمأنينة .




 شركات بريطانية وماليزية تعرض استثماراتها على رجال الأعمال في المدينة المنورة

المدينة المنورة 12 رجب 1434 هـ الموافق 22 مايو 2013 م واس
زار وفد تجاري بريطاني يضم رجال أعمال من أكبر الشركات التجارية الصناعية بالمملكة المتحدة مؤخرا الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ، حيث التقى الوفد مسؤولي الغرفة بهدف تطوير فرص شبكات الأعمال بوصف المملكة العربية السعودية أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة في الشرق الأوسط.
واستعرض رئيس مجلس إدارة الغرفة بالمدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي في مستهل اللقاء ما تحتويه المدينة المنورة من مميزات تنافسية نسبية كونها أول عاصمة للدولة الإسلامية وفيها المسجد النبوي الشريف ومثوى المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وتطلعات أفئدة الملايين من الحجاج والمعتمرين من مختلف بقاع العالم إلى زيارتها .
وأشاد الخطراوي بالعلاقات والروابط الاقتصادية التاريخية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة ، طارحاً جملة من الفرص الاستثمارية في منطقة المدينة المنورة ، لافتاً النظر إلى إمكانية الاستثمار في مجالات الصناعات المعرفية والإنشاءات والبنية التحتية والاستفادة من التجربة البريطانية خاصة وأن المدينة المنورة تشهد طفرة كبيرة ومتواصلة من المشروعات وفي مقدمته مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لتنفيذ أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي الشريف ، وتوسعة المدينة الصناعية وبناء آلاف الوحدات السكنية ومدينة المعرفة الاقتصادية ومشروع قطار الحرمين , إلى جانب توسعة وبناء مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة .
وتناول القنصل العام البريطاني محمد شوكت التطور المتتابع للعلاقات بين المملكة وبريطانيا ، مشيراً إلى أن هذه المناسبة تعد امتدادا لما تم الاتفاق عليه قبل أربعة أشهر إبان الزيارة السابقة بشأن تقوية التواصل التجاري مع مجتمع المال والأعمال بالمدينة المنورة ، معرباً عن تطلع العديد من الجهات كالمجلس البريطاني المتخصص في العلاقات الثقافية لتقديم دورات متخصصة في اللغة الإنجليزية وعقد شراكات أكاديمية مع الجهات ذات العلاقة .
وقدمت هيئة التجارة والاستثمار البريطانية خلال اللقاء نبذة تعريفية عن الهيئة ودورها في تشجيع الشركات الدولية وهدفها لتصبح المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة شركاء عمل من خلال تطوير فرص وشبكات الأعمال بصورة عامة ومع المدينة المنورة بصفة خاصة وأن تكون هذه المناسبة جزءا من ارتباطات الأعمال مع جميع القطاعات.
وشهد اللقاء عرضا للعديد من الشركات متعددة الجنسيات والمتخصصة في مجال الخدمات الاستشارية والتصميم الهندسي والاستشارات القانونية وإدارة رأس المال.
من جانب آخر , زار وفد تجاري ماليزي من اتحاد المصنعين ومقدمي الخدمات أمس الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ، حيث يشارك الوفد في المعرض السعودي الدولي للمأكولات والفنادق والضيافة الذي افتتح في جدة مؤخراً .
وبحث الوفد خلال الزيارة إقامة شراكات مع أصحاب الأعمال في مجال الصناعات المعدنية والأثاث المعدني والخدمات الهندسية وتطوير العقارات ومقدمي الخدمات.




 مدير تعليم المدينة المنورة يفتتح لقاء الأمن والسلامة في وسائل النقل المدرسي

المدينة المنورة 12 رجب 1434 هـ الموافق 22 مايو 2013 م واس
افتتح مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم اليوم اللقاء التثقيفي " الأمن والسلامة في وسائل النقل المدرسي" , الذي نظمته إدارة خدمات الطلاب ، بحضور مدير شعبة الأمن والسلامة المتحدث الإعلامي في إدارة المرور بالمنطقة العقيد عمر النزاوي ، ومدير شعبة الأمن والسلامة بإدارة الدفاع المدني الدكتور خالد العتيبي.
وبدئ اللقاء الذي أقيم في الصالة الثقافية بمبنى الإدارة ، بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، تلا ذلك كلمة لمدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة رحب فيها بالحضور من قيادات أمنية ومشرفين تربويين ومسؤولين عن مؤسسات النقل المدرسي الحكومي والخاص وقائدي حافلات النقل المدرسي , مشددًا على أهمية تطبيق قواعد أنظمة الأمن والسلامة في حافلات النقل المدرسي لما لها من أهمية وخاصة أن أغلب الحوادث تأتي بسبب عدم تطبيق قواعد السلامة.
وأكد حرص صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على سلامة الطلاب والطالبات ، مبينًا أن سموه وجه بتشكيل لجنة من عدة جهات لدراسة النقل المدرسي ومناقشة أبرز الصعوبات والتحديات التي تقف أمام هذا المشروع والرفع لسموه بذلك , مشيرًا إلى أهمية مثل هذه اللقاءات.
ووجه العبدالكريم رسالة إلى قائدي المركبات والمسؤولين في شركات النقل الحكومي والخاص قال فيها :" إن الطلاب والطالبات أمانة بين أيديكم ".
بعد ذلك تحدث مدير شعبة الأمن والسلامة بالدفاع المدني عن الاشتراطات في الحافلات لسلامة الطلاب والطالبات وأهمية توفر وسائل السلامة في المركبة مثل وجود حقيبة إسعافات أولية ، وطفاية الحريق وأهمية تدريب قائد المركبة على هذه الوسائل ، وكيفية إعداد خطة الإخلاء وتدريب الطلاب على كيفية الصعود والنزول من الحافلات.
تلا ذلك كلمة لمدير شعبة الأمن والسلامة بإدارة مرور المدينة المنورة أوضح من خلالها أهمية التزام السائقين بتعليمات المرور لتحقيق الأمن والسلامة المرورية في وسائل النقل المدرسي ، مشيرًا إلى أن عدم احترام قواعد المرور سيؤدي حتمًا إلى حوادث مروعة - لا قدر الله-.
وفي نهاية اللقاء تم تكريم المشاركين باللقاء التثقيفي.




إفتتاح المعرض الفني السادس للمعلمين والمعلمات بالمدينة المنورة

05-22-2013 05:06 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

افتتح مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد بن عبد العزيز الوسيدي يوم أمس الأول المعرض الفني السادس للمعلمين والمعلمات الذي يستمر لأربعة أيام بمركز الراشد مول .

وفور وصوله مقر الحفل قام بقص الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض , بعدها تجول في أرجاء المعرض , واستمع لشرح عن ما يحتويه المعرض من لوحات وأعمال مشاركة.

وأوضح رئيس قسم التربية الفنية هاني بن على شربيب أن المعرض الذي يقام للعام السادس على التوالي يأتي هذا العام مختلفاً عن الأعوام السابقة كونه يأتي احتفاء بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية , مبيناً أن عدد المعلمين والمعلمات المشاركين في هذا المعرض لهذا العام بلغ 60 معلماً ومعلمة وفنان وفنانه شاركوا بعدد 70 لوحة تمثل مختلفة المدارس الفنية إضافة إلى مشاركات لأبرز الفنانين التشكيليين في المنطقة.



استعرضوا بناء الجسور وخطوط القطار
بريطانيون يكشفون عن استراتيجية حول اقتصاد المنطقة الغربية بالمملكة

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
استقبلت غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة يوم أمس وفدين اقتصاديين أحدهما ماليزي ناقش 5 ملفات استثمارية ضمن وفد تجاري يمثل ما يقارب 22 شركة، والآخر بريطاني استعرض مع أبرز أصحاب الأعمال في المنطقة كيفية المراحل المتقدمة لبناء الجسور والقطارات على أحدث النظم العالمية ضمن إطار العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الجانبين.
وناقشت الغرفة مع الوفد الماليزي العديد من الاستثمارات المتاحة، وعرض الماليزيون فرصا عديدة في الصناعات، والأغذية، والعقارات، والاتصالات وغيرها.
وكان من بين أبرز ما تم مناقشته وعرضه المجالات الصناعية المتنوعة التي من بينها صناعة مفاتيح للكهرباء ذات الجهد المتراوح بين المتوسط إلى المنخفض، والغاز، وصناعات متعلقة بالنفط، والملابس الوقائية تشمل المعاطف وسترات السلامة.
وبعد الانتهاء من المناقشات مع الوفد الماليزي بدأت اجتماعات مشتركة بين أصحاب الأعمال في المنطقة يتقدمهم رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة مع الوفد البريطاني الذي عرض عدة استثمارات أكدوا قدرة السعوديين على الدخول فيها في ظل تبادل تجاري يصل قيمته إلى 6 مليارات جنيه أسترليني.
وقدم الوفد البريطاني الذي تقدمه القنصل العام بجدة محمد شوكت عددا من المجالات التي يبدع فيها البريطانيون كالاستشارات القانونية، والرؤية الشاملة للأسواق العالمية والمحلية، وطرق إدارة رأس المال.
كما أشارت إلى الخدمات الاستشارية، والتصاميم الهندسية المتقدمة وذلك عبر شركات متخصصة في هذا الجانب يصل عمرها إلى أكثر من 150 عاما صمموا خلالها جسر البرج في العاصمة لندن، وجسر سيدني هاربور في أستراليا، وخط القطار السريع في تايوان، ومحطة برلين الرئيسية، وبرج خليفة في دبي.
من جانبه كشف القنصل العام البريطاني في جدة محمد شوكت في تصريح خاص لـ«عكاظ» عن وجود تركيز بريطاني مباشر على المنطقة الغربية في المملكة؛ ضمن استراتيجية تتضمن تحقيق أهداف مشتركة في عدة مجالات بما فيها الجانب الاقتصادي.


مدير الأوقاف لـ عكاظ :
إزالة خيمة مسجد قباء خارج إرادتنا

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
أكد لـ«عكاظ» مدير عام فرع وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد الامين الخطري أن إزالة الخيمة المجاورة لمسجد قباء أمر خارج عن إرادتهم، قائلا لقد اجتهدنا لمنع ازالتها وإبقائها ليستفاد منها في شهر رمضان المقبل على أقل تقدير، لكن جهودنا لم تفلح في تحقيق هذا الهدف.
وأشار الى أن في بقاء الخيمة بالساحة الغربية لمسجد قباء خدمة للمصلين خاصة في موسم الصيف، حيث كانت تخدم المصلين في صلاة الجمعة وتقيهم شر حرارة أشعة الشمس الحارقة. واستبعد أي توجه لإقامة مظلة أو خيمة في ساحات مسجد قبا، مؤكدا أن المسجد سوف يشهد توسعة كبرى، بالتنسيق مع هيئة تطوير المدينة المنورة.
وكانت الامانة العامة لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الاسلامية اتفقت مع إحدى الشركات المتعهدة لإنشاء الخيمة الرئيسية للمناسبة بجوار مسجد قباء. وأقامت عليها حفل تدشين المناسبة. ورغم تصميمها الرائع، إلا ان الأمانة أزالتها بعد نحو أربعة اشهر من إنشائها. وظلت الخيمة طيلة الفترة الماضية تستقبل المصلين يوم الجمعة من كل أسبوع، وكانت تساهم وبشكل كبير في حماية المصلين من أشعة الشمس.
وكانت في الموقع أشجار نخيل توفر ظلا للمصلين لكن تم اقتلاعها لإنشاء الخيمة.




مطالبة بإنشاء شركة لتشغيل المتاحف الخاصة بقيمة 200 مليون ريال


٢٠١٣/٥/٢٢ - العدد ٥٣٥
اقترح رئيس قسم موارد التراث في كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود الدكتور فهد بن علي الحسين، خلال مشاركته في جلسات الملتقى الثاني للمتاحف الخاصة الذي يقام حالياً في المدينة المنورة، إنشاء شركة مختصة تدير محفظة مالية بقيمة 200 مليون ريال، تملك هذه الشركة محاصصة الهيئة العامة للسياحة والآثار، وملاك المتاحف الخاصة، تشغيل المتاحف الخاصة من قِبل متعهدين مستثمرين في إدارة الممتلكات الثقافية.
وأوضح الدكتور فهد الحسين في ورقته بالملتقى ضرورة تشجيع المشاركة المنصفة والعادلة للفوائد والمنافع الناتجة عن استخدام التراث في المشاريع، والمحافظة على الممتلكات الثقافية وضمان حسن إدارتها، واتخاذ التدابير المناسبة لحمايتها، وبيّن أن السنوات التالية لعام 2014م ستضع الهيئة العامة للسياحة والآثار أمام محك تطبيق الالتزامات المترتبة على توقيع المملكة على اتفاقية صون التراث الثقافي، ومن بينها المتاحف الخاصة؛ ما يعني توقع الحاجة لبذل مزيد من التدابير لصون الممتلكات الثقافية وفقاً لمتطلبات هذه الاتفاقية. مشيراً إلى أن تطبيق استراتيجية رعاية المتاحف الخاصة في المملكة يؤمل أنها تحقق عديداً من الغايات.
وناقشت الجلسة التي رأسها الدكتور يوسف حمزة المزيني المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في المدينة المنورة، محور «المتاحف الخاصة والوعى المجتمعى والسياحى»، عبر مواضيع رعاية المتاحف الخاصة في ظل اقتصاديات السياحة التراثية، والمتاحف وأثرها في نشر الثقافة والمعرفة، والمتاحف الخاصة مصدر ثقافي وسياحي، والعلاقة التكاملية لتشغيل الحرفيين في المتاحف الخاصة.
من جهته، شدد العقيد حمدان العنزي من إدارة السلامة في الدفاع المدني، في جلسة بالملتقى بعنوان (السلامة في المتاحف الخاصة)، ورأسها عبدالرحمن الجساس المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في الرياض، على أهمية الالتزام بالتعليمات الصادرة بشأن الحماية والسلامة والاستاندرد الخاص بالسلامة في المتاحف العامة والخاصة، وأكد أن الهيئة العامة للسياحة والآثار وإدارة الدفاع المدني يهدفان إلى إجراء مسوحات ميدانية لجميع المتاحف الخاصة التي لم يصدر لها تصريح لحماية روادها ومقتنياتها، إضافة للزيارات الدورية المعتادة.




5 مصانع سعودية تنتج هذا النوع
«الأبنية الخضراء» تدعو إلى حماية المباني بـ «الأسمنت البوزلاني»


حازم الشرقاوي من الرياض

قال الدكتور محمد تاج الدين عضو مجلس إدارة المجلس السعودي للأبنية الخضراء، إن الدراسات والبحوث أكدت أن سبب خسائر السعودية من تدهور المباني والخرسانة المسلحة، هو الأسمنت البورتلاندي العادي المقاوم للكبريتات دون أي إضافات بوزلانية. وأضاف، في تصريح لـ ''الاقتصادية''، أن هناك مصنع أسمنت سعودي ينتج 12 ألف طن من الأسمنت البوزلاني، واستطاع تحقيق أرباح سنوية بمقدار 400 مليون ريال، بينما المصانع المحلية للأسمنت تحقق أرباحا أقل من ذلك بكثير، مشيرا إلى أن هناك فقط 4 إلى 5 مصانع أسمنت تنتج الأسمنت البورتلاندي البوزلاني عن طريق خلط البوزلان الطبيعي بنسبة 20 في المائة من البراكين السعودية في الحرات قرب المدينة المنورة، مع 80 في المائة من الكلنكر الأسمنتي البورتلاندي.

وأوضح تاج الدين، أن جميع مصانع الأسمنت السعودي استخدمت البوزلان في صناعة الأسمنت البورتلاندي البوزلاني بنسبة 20 في المائة بوزلان، لوفرنا سنويا 12 مليون طن من الأسمنت البورتلاندي، ولو خلطنا البوزلان السعودي في مصانع الأسمنت بنسبة 30 في المائة لوفرنا نحو 18 مليون طن من الأسمنت البورتلاندي السعودي، بدلا أن تتكلف الدولة استيراد عشرة ملايين طن من الأسمنت البورتلاندي من الخارج.

واستشهد تاج الدين بالإمارات التي نجحت في تصدير الأسمنت للسعودية لوجود ثلاثة مصانع فيها تخلط 70 في المائة من البوزلان، حيث يستخدمون البوزلانا بنسبة 50 - 70 في المائة في الخرسانة.

وأوضح الدكتور محمد تاج الدين، أن أفضل خلطة للخرسانة الرومانية تكمن في خلط 66 في المائة من بودرة البراكين الطبيعية مع نحو 33 في المائة من الحجر الجيري المطحون، مع إضافة الماء. وقال: هذه الخلطة طبقت في جميع المشاريع الرومانية، حيث أرسل الإمبراطور الروماني وقتها أكثر من مليون جندي للمساعدة في بناء مشاريع ومعابد ومبان وحدائق رومانية في أنحاء بلدان الإمبراطورية الرومانية، بإرسال سفن تحمل أطناناً من بودرة بركان قرب مدينة بوزولي بمقاطعة نابولي بإيطاليا.وقال الدكتور محمد تاج الدين: ''لقد قمت بجولة على مدينة كاليفورنيا في عامي 2009 و2011، فوجدت أن المباني في ولاية كاليفورنيا وغيرها من المدن الأمريكية تحتوي على الخرسانة الخضراء بنسبة 50 - 70 في المائة، وأن استخدام البوزلان المحلي زاد من النقاط الخضراء للأبنية هناك، وقال: لقد وجدت الخرسانة الخضراء تشبه في تركيبها الخرسانة العادية من ناحية المواد مثل الرمل والحصى والماء والأسمنت، ولكنها تمتاز عنها باستبدال جزء من الأسمنت بالبوزلان بنسب تراوح بين 20 في المائة و85 في المائة حسب المواصفات المطلوبة في المبنى والعمر الافتراضي للمشروع، وأوضح أنه كلما زادت نسبة البوزلان في الخرسانة، زاد العمر الافتراضي للخرسانة. إن استخدام الخرسانة الخضراء مهم لبيئتنا المستدامة.




تعليم البنات بطيبة يكرم 100طالبة فائزة بمسابقة أمهات المؤمنين

ابتسام المبارك - المدينة
الأربعاء 22/05/2013
كرمت إدارة التربية والتعليم بنات 100طالبة في جميع المراحل الدراسية فزن في مسابقة أمهات المؤمنين التي نفذت بمشاركة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في خيمة العقيق المخصصة لفعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة. 
بدأ حفل التكريم بكلمة عضو هيئة التدريس في جامعة طيبة منسقة للجنة النسائية للمدينة عاصمة الثقافة الدكتورة ميمونة فوتاوي أوضحت فيها أهمية اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية مشيرة الى فكرة المسابقة إعدادا وتنظيما لتؤكد معنى البر بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن وتربط النفوس بالاتصال بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم تلاها كلمة قطاع تعليم البنات ألقتها بالنيابة صبيحة الرفاعي أكدت فيها حرص الإدارة العامة للتربية والتعليم على المشاركة في فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة من خلال خطة تنفيذية تشمل برامج متنوعة كالمعارض والمتاحف والمسابقات والزيارات الميدانية وورش العمل والمحاضرات وإصدار الأفلام الوثائقية حيث قامت إدارة التوعية الإسلامية بتطبيق المسابقة على جميع المراحل الدراسية داخل المدينة والقرى التابعة لها واختيار 100 طالبة فائزة لتكريمهن. 
وأشارت الرفاعي إلى أن أهداف المسابقة تتعلق بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن وتبحث أهم القيم في حياتهن لربط الأجيال من الفتيات بتاريخهن الإسلامي بطريقة تربوية مشوقة وغرس حب أمهات المؤمنين في نفوسهن للاقتداء بهن، بعدها تم عرض لبرامج وفعاليات نفذتها إدارة التربية والتعليم بمناسبة المدينة عاصمة الثقافة. ثم قدمت طالبات معهد الأمل نشيدا عن المدينة، بعده شاركت مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الأولى بمقاطع حوارية عن الجنة ونشيد جماعي لطالبات المدرسة، بعدها كرمت الدكتورة نورة بنت سليمان البقعاوي المساعد لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للشؤون التعليمية الفائزات بالمسابقة والمشاركات في اللجان المنظمة للمناسبة.




ورشة عمل لإنتاج الأفلام بجامعة طيبة

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
نظمت وكالة التعليم عن بعد بشطر الطالبات في جامعة طيبة بالمدينة المنورة ورشة عمل حول إنتاج الأفلام التعليمية بعنوان (دورة مهارات إنتاج الوسائط المتعددة لدى أعضاء هيئة التدريس)، استهدفت عضوات هيئة التدريس بالجامعة، ومنسوبات التعليم العام، بهدف تعريفهن بآلية ومهارات الاستفادة من مواقع التواصل الإعلامي الحديثة في إعداد الأفلام التعليمية.
وعرضت الورشة شرحا لمفهوم تكنولوجيا وعناصر الوسائط المتعددة التي تعتمد على مجموعة من العناصر وهي: النصوص المكتوبة، واللغة المنطوقة، والمؤثرات الصوتية، والرسومات الخطية، والصور الثابتة، والصور المتحركة، والرسوم المتحركة، التي يتم توظيفها لتحقيق أهدافها بصورة متكاملة ومتنوعة في المقررات الإلكترونية، ويتم تقديمها من خلال الحاسب الآلي، وتتميز بعدة خصائص مثل التفاعلية والتكامل والتنوع والتزامن والمرونة، وعرض أحدث البرامج لإنتاج الأفلام التعليمية في برامج ومواقع التواصل الاجتماعي الحديثة التي تعنى بعرض الوسائط المتعددة والأفلام والصور التعليمية. واشتملت ورشة العمل على تطبيق عملي لإنتاج الأفلام التعليمية تضمن تعريف الوسائط المتعددة وتحميل الوسائط من الانترنت وشرح كيفية تحرير الوسائط مثل قص الفيديو، وقص الصوت، وكيفية دمج الفيديو ودمج الصوت، وكيفية دمج الفيديو مع الصوت، وكيفية تسجيل صوت الأستاذ، إلى جانب عرض نماذج للأفلام التعليمية.




انقطاع جزئي للتيار بالمدينة المنورة و"الكهرباء": السبب "قسري"

أحد الأشياب في المدينة المنورة شهد إقبالا كثيفا مع تكرار انقطاع المياه (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-05-21 10:43 PM 

ما إن بدأت حرارة صيف طيبة في الصعود مسجلة درجات فوق الـ45 درجة مئوية، حتى عادت معاناة السكان "الصيفية" للظهور من جديد، ليعود انقطاع المياه والكهرباء في عدد من أحياء المدينة المنورة.
ورصدت "الوطن" انقطاعا في معظم أحياء شرق المدينة المنورة، مثل أحياء الفيصل، الهدى، والعزيزية استمر لأكثر من ساعتين ظهر أول من أمس، فيما لا يزال سكان محافظة مهد الذهب في مركز ثرب يعانون من بقائهم فترة طويلة دون كهرباء، مما أجبر الأهالي على الخروج من منازلهم قبل أن تعيد الشركة التيار. وقال مصدر مسؤول في شركة كهرباء المدينة المنورة - فضل عدم ذكر اسمه - لـ"الوطن": "الانقطاع الذي وقع في مخطط حي الهدى نتيجة خروج محولات القدرة جهد 13800/110000 ف، وهو انقطاع قسري لا يمكن التنبؤ به لإخطار أهالي الحي وفق النهج الجديد للشركة السعودية للكهرباء". وأضاف: "ما حدث في حي العزيزية عبارة عن انقطاعات مبرمجة نتيجة إدخال محطات جديدة في الشبكة، وهذا النوع من الانقطاعات يتم فيها إبلاغ المشتركين"، مقدما اعتذاره للأهالي عن الخلل الفني الذي تحاول الشركة أن تتلافاه، خصوصاً مع ارتفاع حرارة الأجواء في المدينة المنورة.
من جهتهم، وصف أهالي الأحياء المتضررة إبلاغهم بانقطاع التيار الكهربائي بوقت مبكر لإجراء صيانة تستغرق 4 ساعات، بالإجراء الجيد، قائلين: "إبلاغنا يسمح لنا بأخذ تدابير تخفف أضرار انقطاع الكهرباء، إذ يوجد من يفضل البقاء خارج المنزل حتى انتهاء الوقت المحدد من الصيانة وعودة التيار للمنازل". وجاءت هذه الانقطاعات بالتزامن مع أزمة شح المياه في عدد من أحياء المدينة المنورة، إذ شهدت أحياء في المدينة المنورة انقطاعا للتيار الكهربائي في ساعتي الظهيرة وما بعد العصر وكذلك في المساء، وتكرر الانقطاع في الأحياء على التوالي على مرحلتين استمرت أطول مرحلة ساعتين.
وحول انقطاع المياه، قال مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي في وقت سابق: "مشاريع المياه بالمنطقة، شملت تنفيذ خدمات المياه داخل المدينة المنورة وفق مخطط إرشادي عام لشبكات المياه الرئيسية والفرعية والخزانات ومحطات الضخ والمعد حتى 1470، إلا أن أزمات الانقطاع مستمرة".




“صحة المدينة”: استقبلنا الطفل البريطاني في طوارئ “الميقات” .. لا ثلاجة الموتى


٢٠١٣/٥/٢٢ @ ١٢:٥٦ ص

أعلنت صحة المدينة المنورة، في بيان رسمي لها أمس، رغبة منها في إظهار الحقائق حول ما تم تداوله إعلامياً أمس عن تقرير صادر من الصحافة البريطانية حول نقل طفل مصاب مع جثامين متوفين من عائلة واحدة بعد حادث مروري في شهر فبراير الماضي، نافية الخبر جملة وتفصيلاً.

وقالت في بيانها “استقبل مستشفى الميقات ست حالات لمتوفين بالغين، خمسة من الجنسية البريطانية، ومواطن، بعد تعرضهم لحادث في مركز العشيرة، وباشرت فرق الهلال الأحمر وأمن الطرق الحادث، وتم نقلهم بالتنسيق مع إدارة أمن الطرق وإدارة شؤون الموتى في أمانة المنطقة.

وفي ما يتعلق بالطفل محمد عيسي دانيال أربع سنوات وثلاثة أشهر، فقد نقله مواطنون كانوا متواجدين وقت وقوع الحادث، وتم استقباله في طوارئ مستشفى الميقات، على عكس ما ورد في الخبر بأنه أدخل الثلاجة، وتمت إحالته إلى مستشفى النساء والولادة والأطفال، وكان يعاني من إصابات متعددة، وأدخل العناية المركزة تحت إشراف طبيب استشاري، وتحسنت حالته بعد العلاج، وتم إحالته لقسم الأطفال لاستكمال مراحل العلاج، وغادر المستشفى بتاريخ 2/ 4/ 1434هـ”.




سرقة احترافية لمركز تجاري بينبع والشرطة تبحث عن الجناة

سالم السناني - ينبع تصوير - محمد الرفاعي
الثلاثاء 21/05/2013

تعرض احد المراكز التسويقية الكبيرة بمحافظة ينبع الى عملية سرقة نفذت باحترافية، وكان الجناة قد قاموا بالصعود الى اعلى سطح المركز عن طريق سلم، ثم قاموا بالدخول الى المركز عن طريق المصعد وبعدها تسللوا عن طريق فتحات التهوية حتى الوصول الى جدار المركز الداخلي وقاموا بتكسيره، وقبل القيام بعملية السرقة قاموا بتعطيل اجهزة المراقبة وذلك بوضع الجهاز في الماء لكي يتم تعطيله وبعدها قاموا بتكسير الخزنة الموجودة داخل احد المكاتب وسرقوا مبالغ مالية.

وقال الناطق الامني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام: انه تمت سرقة 120 الف ريال من داخل خزنة في احد المركز التسويقية في احد المكاتب الداخلية بالمركز وتم تكسيرها وسرقة المبالغ الموجودة فيها، وأضاف ان الجناة دخلوا عن طريق غرفة المصعد وقاموا بتكسير الجدار المؤدي الى المركز.
وقال: تم التعامل مع الموقع ورفع الاثار والبصمات وما زال البحث جاريا عن الجناة.

وحضر الى الموقع مدير شرطة البلد المقدم موسى العنمي والنقيب عبدالمحسن سلامة، والشرطة الجنائية.




موجة غبار تحد من الرؤية في بعض أنحاء السعودية
سحب رعدية ممطرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م

تعرضت المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية في السعودية، الأربعاء، لموجة غبار نشطة حدت من مدى الرؤية الأفقية حتى وقت متأخر من نهار اليوم.

وتوقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها عن حالة الطقس، نشاطا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على شرق وأجزاء من وسط السعودية، وتتأثر الرؤية بسبب العوالق الترابية والغبار على جنوب وأجزاء من غرب السعودية.

كما توقّع التقرير سماء غائمة جزئياً مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة في فترة الظهيرة على مرتفعات جازان، وعسير والباحة، والطائف.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على النصف الشمالي, وحالة البحر متوسط الموج.

وأما حركة الرياح السطحية على الخليج العربي فأغلبها جنوبية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.




الشيخ السديس: تشغيل 3 طوابق من "توسعة المطاف" في رمضان المقبل

قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إن المرحلة الاولى من مشروع خادم الحرمين لتوسعة المطاف سيتم تشغيلها بشكل رسمي في رمضان المقبل حيث سيتم الاستفادة من 3 طوابق (القبو والأرضي والأول) لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطائفين.

وأوضح الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، وفقا لصحيفة "الوطن"، أن نحو 8 آلاف عامل يواصلون العمل ليل نهار لإنجاز المرحلة الأولى، لافتا إلى أن الطاقة الاستيعابية ستصل إلى 150 ألف طائف في الساعة في حال اكتمال المشروع، ملمحاً إلى أن المشروع يمر بثلاث مراحل، حيث سيتم الانتهاء في كل عام من مرحلة منها.

وبين الشيخ السديس أن المشروع يشتمل على إنشاء مستويات فوق التوسعة السعودية الأولى، وإنزال مستوى الأروقة إلى مستوى صحن المطاف حاليا، وإيجاد مساحات خالية من العوائق داخل الأروقة، لافتاً إلى أن المشروع يشتمل كذلك على منظومة متكاملة لطواف وسعي ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة الى منظومة شبكة جسور المشاة الخارجية، التي ستسهم في تنظيم حركة الحشود داخل المسجد الحرام.





دعا إلى تكثيف اللقاءات العلمية عن تاريخ المرأة بالسعودية
"السماري": الملك عبدالعزيز "أفطر" في رمضان يوم مرض "نورة"

د. فهد السماري

 أورد الدكتور فهد بن عبدالله السماري، الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز، ضمن كلمته في حفل الافتتاح للملتقى العلمي عن الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ما ذكره أحمد بن علي أسد الله الكاظمي، عن الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في مذكراته.

وقال الكاظمي واصفاً آخر أيامها -رحمها الله- في عبارات مؤثرة: "سمعت عنها قبل أمس الأحد أنها في حالة خطرة، وأنها أوشكت على الوفاة، ولكن بعد ذلك تماثلت نوعاً، ولكن ما إن جاء الليل -أي ليلة الاثنين 25 رمضان 1369هـ- إلا وقد توفاها الله، ويقال إن جلالة الملك لما رآها قبل أمس في حالة سيئة، وعلى وشك الوفاة، تألم وتأثر شديداً، وقد اضطر إلى الإفطار من جراء التأثر الشديد".

يأتي ذلك في إشارة مقتبسة من الدكتور السماري عن العلاقة الوطيدة والوثيقة بين الملك وشقيقته الأميرة نورة، رحمها الله.

ودعا الأمين العام للدارة بهذه المناسبة، إلى "تكثيف اللقاءات العلمية عن تاريخ المرأة في المملكة العربية السعودية، ومضاعفة الجهود المتعلقة بتوثيق الجوانب الاجتماعية لتاريخنا الوطني".




اعتباراً من 17 رجب ممن اجتازوا الاختبار التحريري
"العدل" تدعو 335 متقدماً لوظيفة باحث اجتماعي مساعد للمقابلة


التقريري الذي أجرته مؤخراً للمتقدِّمين على وظائف باحث اجتماعي مساعد على المرتبة السادسة، إلى إجراء المقابلات الشخصية اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 17/ 7/ 1434هـ، وذلك بحسب الموعد المحدد لكل متسابق في بطاقة المقابلة.

وأهابت الوزارة بالمتقدمين الدخول على موقعها على الإنترنت www.moj.gov.sa والاستعلام عن النتيجة، وطباعة بطاقة دخول المقابلة الشخصية، والتي تتضمَّن بداخلها تاريخ ووقت ومقر المقابلة، ورقم اللجنة التي تجري الاختبار، والمستندات المطلوب إحضارها.
جدير بالذكر أن الوزارة تهدف بإشغال هذه الوظائف لسدِّ حاجتها من الموظفين في جميع دوائرها الشرعية





وزير العمل يدشن بوابة التوظيف الإلكترونية للخريجين بعد غدٍ

07-12-1434 04:43 PMعاجل(أحمد العلي)- 
يدشن وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية المهندس عادل فقيه بعد غدٍ قناة " طاقات ـ دعم توظيف الخريجين" التي أنشأها صندوق تنمية الموارد البشرية ، وذلك أثناء تكريم الدفعة السادسة للخريجين والخريجات في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في واشنطن.
وتعتمد الخدمات الالكترونية المجانية لقناة " طاقات ـ دعم توظيف الخريجين " على محرك بحث ذكي يبحث عن الوظائف المناسبة للباحثين عن العمل ، ويحتوي أدوات تساعد على التطوير الوظيفي ، إضافة إلى معلومات وإحصاءات ومستجدات سوق العمل.
وأوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية " هدف" إبراهيم آل معيقل أن قناة " طاقات - دعم توظيف الخريجين" تعنى بدعم التوظيف والتطوير المهني والوظيفي للخريجين الجامعيين السعوديين.
وبين أن القناة ستقدم خدمات دعم التوظيف في المرحلة التجريبية الأولى إلى الخريجين المبتعثين خارج المملكة وسيتم توسيع نطاق الخدمة في المرحلة التشغيلية الثانية بحلول نهاية 2013 م لجميع الخريجين السعوديين من داخل وخارج المملكة , مشيراً إلى أن الخدمة الجديدة في مرحلتها الثانية ستشتمل على دورات التدريب الالكترونية عبر الإنترنت ، وأرشيف خاص بالمحاضرات التي تهتم بتطوير الأداء بالإضافة إلى روابط تدريب أخرى.

ودعا آل معيقل منشآت القطاع الخاص للاستفادة من الخدمة المجانية والبدء في الإعلان عن الوظائف المتاحة لديهم أمام خريجي الجامعات ، حاثاً الخريجين والطلبة في فصول الدراسة الأخيرة تسجيل بياناتهم وسيرهم الذاتية على البوابة الإلكترونية " لطاقات ـ دعم توظيف الخريجين" ومتابعة ما ينشر عن وظائف متاحة أو ما قد يردهم من طلبات للمقابلة الشخصية من منشآت ترغب في توظيفهم.
وأكد حرص " هدف " على تنويع خدمات دعم التوظيف من خلال قنوات طاقات بهدف خدمة شرائح متعددة من أصحاب العمل والباحثين عن العمل ، وأن تفاعل الخريجين وأصحاب الأعمال أساسي لنجاح قناة طاقات ـ دعم توظيف الخريجين وأي برنامج آخر يقدمه "هدف" , وسيكتشف رجال الأعمال كفاءات وطنية مناسبة لأعمالهم .
وقال " كلما زاد تفاعل القطاع الخاص والباحثين عن العمل من الخريجين مع طاقات - دعم توظيف الخريجين ، كلما ازدادت وتيرة التوطين وازدادت بالتالي قوة الاقتصاد مما يولد وظائف أكثر".
مما يذكر أن الخدمة الجديدة " طاقات - دعم توظيف الخريجين" تعد الأحدث من قنوات طاقات للتوظيف التي أطلقها هدف عام 2011 وتتكون طاقات حالياً من خمس قنوات إضافة لطاقات ـ دعم توظيف الخريجين ، وهي موقع طاقات للتوظيف ، ومعرض لقاءات للتوظيف ، ومعرض لقاءات للتوظيف الالكتروني ، ومكاتب التوظيف ، ومراكز التوظيف .
وتهدف قنوات طاقات بشكل عام إلى تقديم التدريب و التأهيل لدعم التوظيف وتسهيله لباحثي العمل.




​قضى بصرف النظر عنها للفصل فيها سابقاً
"المظالم" يرد دعوى "درة الخبر" ضد "المساهمات"


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" أن ديوان المظالم أصدر أمس حكماً يقضي بصرف النظر عن القضية التي رفعتها شركة "درة الخبر" ضد لجنة "المساهمات العقارية" بوزارة التجارة والصناعة، التي أعلنت العام الماضي بيع المساهمة بـ 599 مليون ريال.

وبينت المصادر أن دائرة الإدارة الخامسة بالمحكمة الإدارية بالرياض أصدرت حكمها في أصل الدعوى رقم 14925/ 1/ ق لعام 1433هـ، المتعلقة بطلب إلغاء قرار الترسية، ووقف إجراءات نقل ملكية الأرض والتصرف فيها.

وجاء الحكم لصالح لجنة المساهمات العقارية، حيث كشفت المصادر أنه تقرر عدم جواز نظر الدعوى المقامة؛ لسابقة الفصل فيها.




السوق السعودية تستقبل كميات كبيرة من الإسمنت في يونيو
رئيس اللجنة الوطنية للشركات المنتجة: الاستيراد سيكون من خارج دول الخليج

رئيس اللجنة الوطنية لشركات الإسمنت السعودية زامل المقرن 

قال رئيس اللجنة الوطنية لشركات الإسمنت السعودية، زامل المقرن، إن السوق ستشهد ضخ كميات كبيرة من الإسمنت مطلع يونيو المقبل بعد توجّه شركات الإسمنت السعودية للاستيراد من وجهات جديدة لم تقم برفع أسعار الإسمنت.

وأضاف المقرن في مقابلة مع قناة "العربية": "قرار الملك بشأن استيراد الإسمنت جاء ليدعم السوق بشكل سريع ومؤقت، وكذلك في الجزء الثاني من القرار دعم شركات الإسمنت بطاقات إضافية عن طريق الاستثمارات العام للدولة، وأعتقد أن القرار تضمن حلاً دائماً وآخر مؤقتاً خاصة بعد الارتفاعات الكبيرة في الطلب".

وأكد أن الدول التي سيتم التعاقد معها لاستيراد الإسمنت قادرة على الوفاء بمتطلبات السوق السعودية من الإسمنت وذلك من حيث الكميات وبأسعار ما قبل القرار الملكي.

ولفت إلى أن الطلائع الأولى من عمليات الاستيراد بدأت تتوالى على الرياض وجدة، وقال: "الكميات الكبيرة من الإسمنت ستصل السوق مطلع يونيو المقبل".

ويرى المقرن أنه لا مبرر لما قامت به شركات الإسمنت الإماراتية من رفع الأسعار بعد قرار إلزام الشركات السعودية بالاستيراد، مشيراً إلى أن الشركات حاولت الاستفادة رغم عدم قدرتها على الوفاء بالكميات التي تحتاجها السوق.

وكانت مصادر إعلامية قد أكدت أن شركات الاسمنت تبحث عن موردين جدد بعد رفع الأسعار عليها خاصة من الصين والإمارات بنسبة 25%، مع توقعات برفعها بنحو 50%، وذلك إثر أوامر الدعم الملكي لاستيراد 10 ملايين طن من الإسمنت خلال ثلاثة أعوام.

ومن المنتظر أن يكون سعر بيع الطن المستورد 240 ريالاً من المصنع دون تغيير عن المنتج المحلي.




الفلبين تشترط 1500 ريال حداً أدنى لأجر عاملة المنازل
العنزي: الراتب يخضع للتفاوض.. ولا تسهيلات جديدة للنطاق الأحمر
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م

نفت وزارة العمل السعودية، تضمين الاتفاقية الإطارية الثنائية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية من الفيلبين التي تم توقيعها الأسبوع الحالي من قبل وزارتي العمل السعودية والفلبينية، تحديد رواتب العاملات الفلبينيات بـ1500 ريال شهرياً، وهو ما تم تداوله بشكل واسع لدى المهتمين بنشاط الاستقدام خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي في تصريحات لصحيفة الرياض، بأن راتب العاملة المنزلية متروك للتفاوض بين الطرفين، بعدما صرحت وزارة العمل الفلبينية أن الأجر الأدنى للعاملة يبلغ 1500 ريال، على ألا يتجاوز الحد الأقصى 4 آلاف ريال.

وكان العديد من المواطنين قد تفاجئوا الفترة الماضية، بعدم مصادقة السفارة الفلبينية بالرياض على إجراءات استقدام العاملات المنزليات من مانيلا بدون تحديد لراتب 1500 ريال، وهو مالم تتضمنه الاتفاقية الإطارية التي تم توقيعها بين قيادات وزارة العمل في البلدين.

وتضمنت الاتفاقية المصادقة على شروط الاستقدام، بأن تكون العاملة المنزلية مدربة في مراكز تدريب معتمدة ومتخصصة، وألا تكون من أصحاب المخالفات الجنائية، وأن تتوافر فيها الشروط الصحية التي تثبت خلوها من الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة في الفلبين, وفتح حساب مصرفي للعاملة عند قدومها للمملكة لضمان تسليمها رواتبها الشهرية بانتظام.

وأمام هذه المستجدات من المرجح بشكل كبير أن تحقق الاتفاقية الإطارية بين الجانبين السعودي والفلبيني انسيابية كبيرة باستقدام العمالة من مانيلا قبل فترة رمضان في الوقت الذي كشفت وزارة العمل عن وجود مفاوضات لعقد اتفاقيات مماثلة مع 10 دول تلائم عمالتها متطلبات المواطن السعودي، سواء من العمالة المنزلية أو العادية من بينها إندونيسيا وفيتنام وأن بعض تلك المفاوضات وصلت إلى مراحلها النهائية.

ونفى المتحدث الرسمي لوزارة العمل وجود تسهيلات خاصة جديدة لأصحاب العمل الواقعين بالنطاق الأحمر وفقا لما تم تداوله بشكل كبير بين مجتمع الأعمال المحلي الأيام الماضية بتقديم المزيد من التسهيلات ابتداء من بداية الأسبوع القادم.

وبين أن المسموح به حاليا فيما يخص المنشآت الواقعة بالنطاق الأحمر هو تغيير المهن خلال فترة التصحيح الحالية في إشارة لعدم وجود أي تغيرات، قائلا: إن ما يستجد من تعليمات من قبل الجهات المختصة أو وزارة العمل يتم إعلانه بشكل رسمي.




مستثمرون : "الاستقدام مع الفيليبين
" يُضيّع حقوق المواطنين


هاجم مستثمرون في قطاع الاستقدام ومواطنون اتفاق الاستقدام الذي وقعته وزارة العمل السعودية مع الفيليبين يوم (الأحد) الماضي، وأكدوا أن الاتفاق يركز على المحافظة على حقوق الجانب الفيليبيني فقط، ويهمل حقوق السعوديين، كما أن كلفة استقدام العمالة الفيليبينية وأجورها في السوق السعودية أعلى مقارنة بدول الخليج، مشيرين إلى أن الاتفاق لن يسرع وتيرة وصول العمالة.

وقال المستثمر في قطاع الاستقدام علي القرشي وفقا لصحيفة الحياة، إن الاتفاق لن يُسرع وصول العمالة إلى المملكة، وبنوده غير واضحة وتركز في مجملها على المحافظة على حقوق الجانب الفيليبيني وإهمال حقوق السعودي، إضافة إلى أنه لم يتضمن تحديداً للرواتب وتركها للعرض والطلب».

وأضاف القرشي: «كلفة الاستقدام في المملكة تصل إلى 16 ألف ريال وهي الأعلى مقارنة بدول الخليج، كما أن رواتب العمالة المنزلية في الخليج أقل من المملكة، على رغم أن عددها أقل مقارنة بالمملكة»، مشيراً إلى أن شركات ومكاتب الاستقدام لن تتضرر، إذ ستقوم بتحميل الارتفاعات على المواطن الذي يعتبر المتضرر الأول من ذلك.

وأكد أن «المواطنين القادرين لا يتذمرون من الأسعار والرواتب المرتفعة، ويركزون فقط على عدم هروب العاملة وعلى عملها في شكل جيد»، مشدداً على وجود مغالاة في أسعار الاستقدام، واتهم بعض السعوديين بالتلاعب بالأسعار ورفعها، ما سيفتح الباب للدول الأخرى لرفع الأسعار.

من جهته، أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي - الفيليبيني وليد السويدان، أن نظام العمل الفيليبيني حدد راتب العاملة الفيليبينية بنحو 400 دولار (1500 ريال)، مشيراً إلى أن المواطن هو المتضرر من ارتفاع تكاليف الاستقدام التي تصل إلى 16 ألف ريال، إذ سيدفع المواطن التكاليف، أما المكاتب والشركات فلن تتضرر من ذلك.

ووصف مستثمر في قطاع الاستقدام (رفض ذكر اسمه)، بنود اتفاق استقدام العمالة الفيليبينية بأنها «مطاطية وغير واضحة، وتخدم الجانب الفيليبيني، ويتوقع أن تنتج منه مشكلات، وبخاصة أن بعض الشروط قد لا يقبلها المجتمع السعودي». واعتبر أن تحديد الراتب بـ1500 ريال يعتبر كثيراً جداً، خصوصاً أن المواطن هو من يتحملها.

واستبعد المستثمر أن يسهم الاتفاق في تسريع وصول العمالة الفيليبينية إلى المملكة، وبخاصة مع وجود تأشيرات في الفيليبين منذ ستة أشهر ولم تصل حتى الآن، ما سبّب مشكلات كبيرة، مؤكداً أن كلفة الاستقدام في المملكة أعلى بكثير من دول الخليج العربي وتصل إلى أكثر من 16 ألف ريال.

من جهته، قال المواطن فهد القحطاني، إنه إذا لم يحفظ الاتفاق بين وزارة العمل السعودية والجانب الفيليبيني حقوق الطرفين فستنتج منه مشكلات كثيرة في المستقبل، خصوصاً أننا نلاحظ تخلي وزارة العمل عن المحافظة على حقوق مواطنيها، وتركت الموضوع للعرض والطلب، وهذا يتناقض مع القرارات السابقة التي تؤكد أنه يجب أن تتوافق بنود الاتفاق مع أنظمة البلدين.

وأشار إلى أن تحديد الراتب بما لا يقل عن 1500 ريال للعاملة مرتفع جداً، ويناقض الاتفاق الذي تم قبل أشهر ويشير إلى أن الراتب متروك للاتفاق بين الجهة المصدرة للعاملة والمستفيد، مؤكداً أن الجانب الفلبيني استطاع أن يفرض شروطه، وأصبح المواطن السعودي هو الضحية وسيدفع الفاتورة لشركات ومكاتب الاستقدام.

وعلى صعيد متصل، أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي لـ«الحياة»، أن اتفاق الاستقدام الموقع بين المملكة والفيليبين ترك موضوع راتب العاملة الفيليبينية للتفاوض بين الطرفين، وركزت محادثات وزارة العمل والجانب الفيليبيني مطلع الأسبوع الجاري على أهمية التدريب والإسراع في عملية تصدير العمالة وحفظ حقوق الطرفين.

وأوضح أن الاتفاق يعد الأول من نوعه الذي يتم توقيعه بين وزارة العمل، والدولة التي يتم استقدام العمالة المنزلية منها، متوقعاً أن يكون له عائد إيجابي على المملكة.

وأضاف العنزي: «لمسنا من الجانب الفيليبيني تعاوناً جيداً، وتوجهاً لتسريع إيصال العمالة إلى المملكة»، مؤكداً أن الوزارة تسعى إلى تهيئة السبل وتذليل العقبات التي تعترض الاستقدام من أي بلد.




معلمو المدارس الخاصة يتهمون ملاك مدارسهم بالتلاعب بهم
الدخيني: وزارة التربية والتعليم تكفل حقوق المعلمين ولن تقبل بمثل هذه الممارسات
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م

اتهم مدرسون بعض ملاك المدارس الأهلية الخاصة التي يعملون فيها، بمحاولة التحايل على دفع رواتبهم خلال فترة الإجازة، بإجبارهم على التوقيع على إجازات استثنائية للتملص من دفع رواتبهم خلالها. مؤكدين أنهم كانوا أمام خيارين إما التوقيع أو الفصل.

ولا تقتصر الشكوى على ذلك فقط، بل في بداية العام قام ملاك بعض المدارس الصغيرة بتوقيع مدرسيهم على سندات سلف تسترجع من الراتب دون أن يستلموا منها شيئا كي يتلافوا دفع الزيادة لهم، على أن يقوم المعلم بعد أن ينزل الراتب في حسابه بإعادة دفع جزء منه لصاحب المدرسة.

ولاتزال كثير من المدارس لم تطبق نظام رفع الرواتب، مهددة مدرسيها بالقبول براتب لا يتجاوز 2000 ريال أو الفصل. ويتهم المعلمون وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل بغض النظر عن تلك المخالفات.

وقالت إحدى المعلمات من تبوك: "أجبرنا مالك المدرسة على توقيع إجازات استثنائية من 18-8 وحتى 23-10 وإلا فصلنا.. والموارد البشرية على علم بذلك ولم تفعل شيئا".
التربية والتعليم تكفل حق المعلم

وقال رشيد الحصان أحد ملاك المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية، لـ"العربية.نت"، إن "من مصلحة المعلم الحصول على تلك الإجازة كون العقد الموحد لا يمنحه سوى ٢١ يوما فقط كإجازة، والأفضل له أن يحصل على إجازة أطول".

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني لـ"العربية.نت"، على أن الوزارة لن تقبل بمثل هذه الممارسات من ملاك المدارس الخاصة، والعقد الذي يربط المدرسين بمدارسهم والموضوع من قبل الوزارة يكفل حقوق المدرس بشكل كامل محذرا من تجاوز العقد بما لا يجوز.

وقال الدخيني،: "من حق المعلم في المدارس الأهلية استيفاء كافة الشروط التي يتضمنها العقد المنظم للعمل ما بين المعلم والمدرسة، ولا يجوز لأحد إلزام المعلمين بما لا يجوز نظاما الإلزام به، ومن حق المعلمين التظلم لمكتب العمل".

وشدد على أنه لا يحق لأي مدرسة إنقاص راتب معلميها عن 5600 ريال معتبرا ذلك مخالفة تستلزم العقوبة، والجميع ملزم بالدخول في إطار هذا العقد ومن لا يلتزم بهذا الأمر ستكون هناك محاسبة قريبة.

ويضيف، "تهديد بعض ملاك المدارس للمعلمين بالفصل في حال الشكوى أمر غير مقبول، وعقود العمل جاءت تنفيذا لتوجيهات المقام السامي لحفظ حقوق المعلمين والمدارس الأهلية في ذات الوقت".
أخطاء ملاك المدارس الأهلية

ومن جهته، أكد خالد الجويرة رئيس لجنة التعليم الأهلي في الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية، لـ"العربية.نت" أن "تلك التصرفات من بعض ملاك المدارس الأهلية غير مقبولة نظاميا، ونعترف بوجود بعض الأخطاء غير المقصودة لدى بعض ملاك المدارس الأهلية، ولهذا وجدت لجان حل الخلافات العمالية أو الجهات الرسمية لتحل مثل هذه الاشكالات".

ويضيف الجويرة، أن "بعض المدارس تمارس بعض الضغط على مدرسيها، ولكن أن يتم توقيع المعلمين على سلف لإرجاع الزيادة في الراتب من قبل أصحاب المدارس، خطأ لا يمكن السكوت عنه".

وقال، "دائما ما أؤكد على الملاك أن للمعلم حقوقا ولابد من حمايتها كي لا نظلمه، ونحن نتعاون مع إدارة التعليم لعلاج المشاكل في المدارس".

وختم خالد الجويرة بالقول: "المدارس ملتزمة بالأنظمة وبتوزيع الحصص على المعلمين والنظام نصّب للمدرس 24 حصة في الأسبوع وما زاد يكون في حدود ضيقة، ويأخذ المعلم أجرا إضافيا على تلك الحصص الزائدة، وهي تأتي لأسباب مثل استقالة بعض المعلمين لتعيينهم في المدارس الحكومية في بداية السنة، ولا يكفي الوقت لإحضار معلم بديل، ولا تستطيع المدرسة إجبار المدرسين على الدفع من جيوبهم".





خلال افتتاحه اللقاء الـ3 لرؤساء الدوائر القضائية بمحاكم الاستئناف الإدارية
رئيس ديوان المظالم يشدد على سرعة الفصل في القضايا مع تحري العدل


 شدد رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار على سرعة الفصل في القضايا، مع تحري العدل.

جاء ذلك خلال افتتاحه صباح اليوم اللقاء الثالث لرؤساء الدوائر القضائية بمحاكم الاستئناف الإدارية، بمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة.

وقال المتحدث الرسمي للديوان الشيخ بندر الفالح إن رئيس الديوان خلال افتتاح اللقاء رحب برؤساء الدوائر القضائية، سائلاً الله أن يعينهم على أداء الأمانة أمام الله عز وجل، ثم أمام ولاة الأمر، الذين أسندوا لهم هذه الولاية، وشدد على سرعة الفصل في القضايا مع تحري العدل والدقة.

وأكد "الفالح" أن هذا اللقاء هو الثالث لرؤساء الدوائر القضائية بمحاكم الاستئناف الإدارية، حيث تطرق فيه إلى عدد من المحاور، منها تحديد وتطوير العلاقة بين محاكم الاستئناف الإدارية والمحاكم الإدارية، ومناقشة ما يستجد من موضوعات في القضاء الإداري والتجاري والجزائي.

وأبان "الفالح" اهتمام رئيس الديوان بهذا اللقاء، وأنه لا يألو جهداً في تحقيق كل ما من شأنه أن يؤدي إلى قضاء ناجز وعادل.

واختتم "الفالح" تصريحه مبيناً أن هذا اللقاء سيتبعه لقاءات قادمة، وذلك بناء على توجيهات وحرص ومتابعة من رئيس الديوان على الرقي بالعمل، وتذليل كل الصعوبات التي تواجه مجريات العمل، وبذل المزيد من الجد والاجتهاد والعمل المتواصل في خدمة العدالة.




قالوا: ترميم تراث المملكة العمراني لن ينجح ما لم يتم تشغيله واستثماره
خبراء الاتحاد الأوروبي يؤكدون على جمال التراث السعودي وتنوعه


 أكد عدد من خبراء ترميم التراث العمراني في اتحاد شركات الترميم الأوروبية على جمال التراث السعودي وتنوعه، وشددوا على أن ترميم التراث العمراني في المملكة العربية السعودية لن ينجح ما لم يتبع بتشغيله واستثماره من شركات متخصصة، تضمن زيارة الناس له واستفادة المجتمعات المحلية من الخدمات والأنشطة السياحية المقامة فيه، وتوفير مصدر مالي لاستمرار هذه المواقع.

وأشاروا إلى أن المملكة تزخر بالعديد من المباني والمواقع التراثية المميزة، والمتنوعة في أشكالها المعمارية، والتي ستكون مواقع ناجحة وجاذبة للسياح حال تشغيلها وترميمها بشكل ملائم ومدروس.

ونوهوا بما تشهده المملكة من مشاريع للترميم في عدد من البلدات والمواقع التراثية بالتعاون بين الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة الشؤون البلدية والقروية، مشيرين إلى أن جهود الترميم الرائعة في السعودية تحتاج لتكاتف الجهود للتشغيل واستثمار المباني لتؤتي ثمارها.

ويقول رئيس اتحاد شركات الترميم في إسبانيا ونائب رئيس اتحاد شركات الترميم الأوروبية السيد خوزيه ميجيل روبيو إن المملكة العربية السعودية تتميز باحتوائها على مواقع تراثية قيمة، وقد سبق أن زرت الرياض من قبل، وتعرفت على بعض المعالم الأثرية فيها.

وبيَّن بقوله: شاركت في تطوير حي سمحان في الدرعية التاريخية، وأعتقد أنه يجب على المملكة المحافظة على ما هو موجود لديها الآن من التراث العمراني والعمل على ترميم المتأثر منه.

ويضيف: "يجب على القطاعين العام والخاص المساعدة في الحفاظ على المواقع التراثية واستثمارها، وليس فقط ترميمها، ويجب على المجتمع أن يعي ضرورة المحافظة على التراث والآثار والمساهمة في هذا الأمر أيضاً، فالترميم عملية تحتاج إلى المال، لكن الاستعمال اللاحق والمستمر لمباني التراث العمراني التي يتم ترميمها تعوِّض هذه المصاريف التي تم دفعها، وتكون رافداً اقتصادياً مهماً".

من جانبه يرى رئيس مجموعة الترميم الإسبانية ورئيس اتحاد شركات الترميم في أوروبا السيد أدولفو سانتشيث أن ترميم التراث العمراني يحتاج إلى شركات وخبراء متخصصين، وأن الترميم مرحلة يفترض أن تتبعها مرحلة أخرى، هي إدارة هذه المواقع، وهذا ما جعل الدول الأوروبية تنجح في استثمار هذه المواقع وجعلها مناطق سياحية تجتذب ملايين السياح سنوياً.

ويتابع بأنه رافق الوفد المشارك في رحلة استطلاع الخبرة الإسبانية في التراث العمراني التي نظمتها الهيئة العامة للسياحة والآثار مؤخراً لعدد من الأمناء ورؤساء البلديات ولمس اهتمامهم بترميم المواقع التراثية، وتحويلها إلى مناطق سياحية.

وأردف: "في إسبانيا في السنوات العشرين الأخيرة تم بذل مجهود كبير في عملية استعادة أحياء كانت مُهدمة وكانت قديمة، وجعلها صالحة للاستخدام من جديد لأغراض مختلفة".

وأكمل: أسهمت الدولة بدعم عمليات الترميم، وكان المواطنون أيضاً متحمسين لترميم بيوتهم، والمواقع السياحية بعد ترميمها احتوت على المتاحف والمطاعم والخدمات الأخرى، وضمت مقار لدوائر حكومية، ونتطلع إلى استفادة السعوديين من هذه التجربة في الاستفادة من تراثهم الجميل".



السبت المقبل..
القوات الجوية تنفذ تمريناً للطوارئ في سماء الرياض

الرياض
أعلنت قيادة القوات الجوية الملكية السعودية عن تنفيذ تمرين الطوارئ الفرضي السنوي لقاعدة الرياض الجوية لعام 1434هـ يوم السبت القادم، وذلك بساحة الطيران بالقاعدة .
ودعت قيادة القوات الجوية الملكية السعودية المواطنين إلى عدم الانزعاج، حيث إنها تمارين اعتيادية.




منظمة الصحة العالمية: التعامل مع كورونا أصعب من إنفلونزا الطيور

جنيف
أكد كيجي فوكودا نائب مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن التعامل مع فيروس كورونا أصعب من التعامل مع فيروس إنفلونزا الطيور (إتش 7 أم 9) بسبب قلة توافر المعلومات حول مصدره ومعرفة بؤرته.
وأضاف: “كورونا ظهر بالتزامن مع (اتش 7 ان 9) وأصاب 40 شخصًا توفي منهم عشرون”.
وأوضح أنه بالرغم من ظهور الفيروسين في وقت متقارب إلا أنه لا توجد علاقة بينهما، محذرًا من أن العالم لم يستعد بالشكل الكافي لمواجهة هذا الوباء من حيث وضع نظم للتدخل السريع والاستجابة.
ووفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن فيروس (اتش 7 ان 9) أصاب حتى الآن 130 شخصًا في الصين منذ ظهوره في شهر مارس الماضي فيما يعكف الخبراء على فهم كيفية انتقاله للبشر إضافة إلى احتمال انتقاله من شخص لآخر.



المعلمات مازلن يطالبن بإلغاء الشروط..
آل الشيخ: جميع المتعاقد معهن على عقود البديلات سيتم شمولهن بالتعيين وفق المؤهلات والشروط


قال الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين، إن الوزارة تنظر بعناية لمستقبل التعليم، وتعمل على تنفيذ الخطة الوطنية لتطوير التعليم وفق آلية تحقق تطبيق معايير الجودة، ومنح الفرصة للكفاءات الأفضل للإسهام في دعم العملية التربوية والتعليمية.

ورفع آل الشيخ شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، على الموافقة الكريمة حيال ما انتهت إليه اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة المعلمات البديلات، وشمولهن جميعاً بالتعيين على وظائف إدارية وتعليمية خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات، مهنئاً معاليه المعلمات البديلات ومتمنياً لهن مستقبلاً حافلاً.

وأوضح الدكتور حمد، بأن المتعاقد معهن على عقود البديلات كافة سيتم شمولهن بالتعيين على الوظائف التعليمية، أو الإدارية وفق المؤهلات الدراسية واجتياز الشروط التي تم إعلانها، وأضاف بأن الوزارة بدأت فعلياً إنفاذ التوجيه السامي الكريم بخصوص البديلات وشرعت في تشكيل اللجنة المختصة بوضع الضوابط والمعايير المتعلقة بأولوية التعيين خلال السنوات الثلاث القادمة.

جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لتعليم جدة أمس (الثلاثاء)، والتي شملت عدداً من المنشآت التعليمية واللقاءات مع القيادات التربوية، حيث بدأت الجولة بزيارة لمدرسة الفيصلية للموهوبين، يرافقه عبد الله بن أحمد الثقفي المدير العام للتربية والتعليم بجدة و احمد الزهراني المساعد للشؤون التعليمية، حيث أطلع على ما تحويه المدرسة من معامل علمية وقاعات دراسية وأطلع على سير الدراسة بها، وشاهد عدداً من التجارب العلمية وطرق وأساليب التدريس بها، كما إلتقى بعدد من الطلاب الذين يمثلون مجلس شورى الطلاب بالمدرسة، والذين قدموا له نبذة عن المدرسة ومراحل تأسيسها وأهدافها وآلية التعليم بها ومهام وأعمال مجلسهم المدرسي وما قدمه من دراسات وتوصيات خلال الفترة الماضية.

وأكد نائب وزير التربية، أن الوزارة ستعمل على دراسة إمكانية إيجاد مدارس خاصة بالموهوبين والموهوبات، في جميع مناطق المملكة مع مراعاة التوزيع الجغرافي الجيد لها داخل المدن لضمان استيعاب أكبر عدد ممكن من الموهوبين والموهوبات وتهيئتها بالبنية التحتية الجيدة، من تجهيزات ووسائل ومعلمين ومعلمات مؤهلين ومدربين لتنمية مواهب الطلاب وصقلها وصولا إلى مستوى عال من الإبداع والتميز واستثمار المواهب وتوجيهها.

من جهة أخرى التقى الدكتور آل الشيخ صباح أمس الثلاثاء بمقر إدارة تعليم البنات مدير عام التربية والتعليم بجدة ومساعديه ومديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم والإدارات عبر الشبكة المغلقة للقسم النسائي، حيث استمع في بداية اللقاء إلى شرح  من مدير إدارة تقنية المعلومات حسين باجندوح عن مشروع بنك الأسئلة والاختبارات الوطنية، وما تم إنجازه فيه وآلية تطبيقه والتجارب التي تمت عليه حتى الآن.

كما قدم علي الجالوق، أمين إدارة تعليم جدة عرضاً مفصلاً عن استعدادات الإدارة لبدء العام الدراسي المقبل وما قامت به الإدارات المختصة من أعمال وتجهيزات مبكرة تضمن انطلاقة جيدة وقوية للعام الدراسي المقبل، إضافة إلى خطة الدارة للتخلص من المباني المستأجرة والمشاريع المدرسية التي يجري تنفيذها حاليا، فيما قدم مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة الدكتور معجب الزهراني شرحاً عن مشروع مثلث التحصيل ومراحله وأهدافه وآلية تطبيقه بالمدارس والنتائج التي قدمها المشروع.




أسوة بالعديد من القطاعات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص..
البريد السعودي تعتمد شهادة كامبريدج الدولية لمهارات تقنية المعلومات




أسوة بالعديد من القطاعات الحكومية والخاصة وفي مقدمتها وزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ اعتمدت مؤسسة البريد السعودي شهادة كامبريدج لمهارات تقنية المعلومات كمؤهل رسمي لمنسوبي المؤسسة.

جاء ذلك في توجيه أصدره نائب رئيس المؤسسة لقطاع التخطيط والتطوير سعد بن عبدالله آل تركي يقضي باعتماد الشهادة لمنسوبي كافة قطاعات المؤسسة كدورة تدريبية تعادل ستة أشهر لمنسوبي مؤسسة البريد السعودي.

على أن يتم اعتبارها في المفاضلة عند استحقاق الترقية، انطلاقاً من توجهات المؤسسة الرامية إلىزيادةالكفاءة التقنية لمنسوبيها وتطوير قدراتهمبهدف رفع مستوى جودة الخدمة وتسريعها وتوسيع نطاق خدمات المؤسسة، والاستفادة المثلى من التقنية في تطوير عملياتها الإدارية؛ خاصة بعد تحول المؤسسة إلى العمل الإلكتروني ضمن توجهات الدولة نحو الإسراع بتطبيق الحكومة الإلكترونية بشكل كامل في قطاعاتها المختلفة.

ويقضي توجيه نائب رئيس المؤسسة بتحمل المؤسسة تكاليف هذه الرخصة لمن يحصل عليها من منسوبي المؤسسة، وذلك تشجيعاً لهمعلى تطوير مهاراتهم في التطبيقات الأساسية للحاسب الآلي، وتحفيزاً لهم على الحصول على هذه الشهادة الدولية المهمة.

من جانبه أكد مدير عامCIT السعودية المسئولة عن إدارة برنامج شهادة كامبردج الدولية في مهارات تقنية المعلومات في المملكة الدكتور جمال بن الحسن الحفظي أناعتماد مؤسسة البريد السعودي للشهادة كمؤهل معترف به في مجال تقنية المعلومات لمنسوبيهايعكس حرص المؤسسة على بناء قدرات منسوبيها، وسعيها للاستفادة من تقنيات العصرضمن النشاط التطويري الكبير الذي يشهده البريد السعوديويلحظه الجميع، سواء من خلال توسع عملياتهأوتنويعها. كما يعكس مدى الثقة التي حازها برنامج شهادة كامبريدج الدولية لمهارات تقنية المعلومات، سواء لدى القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية، أو من الجهات الأكاديمية والتدريبية المختلفة.

مشيراً إلى أن شهادة كامبريدجمؤهل معتمدومعترف به عالمياً ومحلياً في مجال مهارات تقنية المعلومات لدى العديد من الدول والجامعات والمؤسسات الكبرى




الملحقية الثقافية السعودية بأمريكا تبتكر بطاقة ذكية لتوظيف المبتعثين في 3 دقائق

كشفت الملحقية الثقافية السعودية بأمريكا أنها صممت بطاقة ذكية تتصمن بيانات الطالب لتسهيل توظيف خريجي برنامج الابتعاث والاحتفاء بهم، ويمكن قراءتها بجهاز قارئ "الباركود" خلال 3 دقائق فقط.

وأضاف مدير تقنية المعلومات في الملحقية المهندس ياسر العيسى، وفقا لـ"عكاظ"، أنهم استخدموا البطاقة في العام السابق لتسجيل الطالب فور وصوله الفندق لحضور حفل التخريج، ومن ثم يمكن للطالب استلام "روب" التخرج.

وأشار العيسى إلى أن البطاقة تخدم الخريج والجهات المشاركة في يوم المهنة لتوظيف خريجي الابتعاث، والذي تشارك فيه "100" جهة عارضة.




مثل 80% من حجم الكمية
«2.5» مليون رأس لكبح جماح الأسعار في موسمي رمضان والحج

فازت مؤسسة سليمان سعيد الجابري التجارية وهي أكبر مستورد للمواشي الحية بالمملكة بمنافسة توريد أغنام الهدي والأضاحي لموسم حج هذا العام والتي أعلن عنها البنك الإسلامي للتنمية المشرف على مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي حيث تم توقيع عقد توريد عدد 720 ألف رأس من الأغنام البرابر بقيمة إجمالية حوالي 323 مليون ريال وهي تمثل 80% من حجم الكمية التي تعاقد عليها البنك مع الموردين لهذا العام .

وقال سليمان سعيد الجابري رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة أن ترسيه هذه المنافسة تعكس مدى الثقة التي تحظى بها مؤسسته من إدارة المشروع وهذا راجع إلى الجهود الجبارة التي تبذلها المؤسسة في خدمة المشروع على مدار السنوات الطويلة الماضية وهذا ما جعلها تصبح المورد الرئيسي له مضيفاً أنه نظرا لمحدودية الإنتاج المحلي مع زيادة الاستهلاك فإنه يتم تغطية حوالي 70% من احتياجات السوق المحلي بالاستيراد من الخارج والذي يعتمد الآن على دولتي السودان والصومال نظرا لتوقف الاستيراد مؤقتا من أستراليا وأفاد بأن مؤسسته تستورد سنويا ما يزيد عن 5و2 مليون رأس منها مليون وخمسمائة ألف راس في موسمي رمضان الكريم والحج مؤكدا أن ذلك ساهم في تحقيق هذا الحجم من الاستيراد نتيجة للاستثمارات الرأسمالية الكبيرة التي قامت المؤسسة بضخها في إنشاء مشاريع داخل وخارج المملكة على مدار السنوات الماضية والتي تكلفت أكثر من 400 مليون ريال منها إنشاء مشروع لتربية وتسمين المواشي في الشميسي والذي يعد أكبر مخزون استراتيجي للمواشي بمنطقة الشرق الأوسط والحاصل على شهادات عالمية من الحكومة الاسترالية والذي يتسع لأكثر من مليون رأس وشراء عدد 8 بواخر لنقل المواشي من الدول المصدرة وحوالي 100 سيارة للنقل داخل المملكة ومصنع للعلف بطاقة 20 طن/الساعة وإنشاء المحاجر البيطرية في الصومال واريتريا وإنشاء مشاريع لتجميع المواشي في السودان وقد تمت كل هذه الاستثمارات بالجهود الذاتية للمؤسسة وهذا ما جعلها تتمكن من تلبية حوالي 60% من حاجة السوق المحلي .

وأشاد الجابري في ختام حديثه بالمبادرة الكريمة لخادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لتشجيع الاستثمار الزراعي والجهود المشكورة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين وفي مقدمتها وزارة الزراعة لتفعيل هذه المبادرة مما سوف يكون لها المردود الايجابي في توفير احتياجات المملكة من الإنتاج الزراعي والحيواني ولقد كانت المؤسسة أول من بادر إلى الاستثمار في الخارج بما يحقق الهدف من تعظيم حجم الاستيراد من المواشي الحية لتغطية احتياجات السوق والمحافظة على استقرار الأسعار كذلك أشاد بالجهود المشكورة لمعالي وزير الزراعة وكافة المسئولين بالوزارة على جهودهم في دعم وتشجيع المستوردين وتذليل كافة الصعوبات التي تعترضهم وهذا يساعدهم في تغطية احتياجات السوق المحلي والمحافظة على استقرار الأسعار .




صحيفة: ادعاءات الطبيب العربي بشأن اكتشافه «الكورونا» كذب وتضليل..وإساءة لسمعة المملكة

فندت مصادر صحفية نقلاً عن مصادر طبية رسمية ادعاءات طبيب عربي بتعرضه لمضايقات عقب اكتشافه أول إصابة بفيروس الــ"كرورنا" متظلماً من الإجراءات التي اتخذتها المستشفى التي كان يعمل بها في المملكة بعد ترحيله منها.

وحسب صحيفة "الرياض"، فإن المستشفى التي يعمل بها الطبيب العربي اتخذت إجراءات نظامية بإنهاء خدماته لديها بسبب مخالفات متعددة للأنظمة الطبية والتعليمات الخاصة بالمختبرات الطبية المعمول بها في المملكة، بعد نشره نتائج فحوص مخبرية حساسة وإرسالها لجهات خارجية دون الحصول على إذن الجهات الصحية المختصة.

وأضافت المصادر ذاتها بأن هذه العملية انطوت على مخالفات عديدة أبرزها ادعاؤه باكتشاف الفيروس والتعدي على حقوق ملكية الدولة بمنح حقوق اكتشاف الفيروس لمركز ارساموس الطبي (EMC)، علماً بأنه قام بإخفاء المعلومات عن الفيروس الجديد لمدة تجاوزت الشهرين معرضاً المجتمع للمخاطر بهدف تحقيق مصلحة شخصية بحتة.

وانتهت المصادر للتأكيد على أن ما قام به الطبيب "العربي" يعد مخالفة كبيرة ترتبت عليها مخاطر وسلبيات عديدة وبأن ما ادعاه لوسائل الإعلام الأجنبية محض افتراء، لافتةً إلى أن سجل الطبيب المذكور شهد واقعة مماثلة عام 1428هـ، حيث قام بعملية عزل لفيروسات من مرضى دون أخذ إذن من الجهات المختصة، وهو ما ينطوي على سلبيات عديدة من إساءة لسمعة المملكة في المجال الصحي وهضم لحقوقها في مجال البحوث والاكتشافات الطبية الجديدة المتعلقة بالفيروسات.




متهم لمحكمة جدة: لست مرتشياً وأعمل لدى رجال الأعمال براتب 100 ألف ريال

زعم أكاديمي مثل أمام محكمة جدة الإدارية أمس الثلاثاء بتهمة استلام رشوة من رجل أعمال شهير متهم معه في نفس القضية، بأن المبالغ التي استلمها من المتهم الثاني في دفعات هي عبارة عن راتبه الشهري والبالغ "100" ألف ريال، مقابل عمله معه كمستشار.

وبرر الأكاديمي استلامه المبلغ في دفعات، وفقاً لـ"المدينة"، بأن الاتفاق بينهما يقضي بألا يكون الاستلام دفعة واحدة إنما في دفعات حسب حصول رجل الأعمال على مستحقاته من المالية، فيما أكد المتهم الثاني "رجل الأعمال" على مزاعم الأكاديمي بأنه يعمل معه مستشاراً براتب شهري "100" ألف ريال.

وكانت المحكمة وجهت اتهاما للأكاديمي بالاستغلال الوظيفي واستلام رشوة من رجل الأعمال، مقابل تعديل تكلفة مشروع تغطية إحدى قنوات مجرى السيول بمحافظة جدة من 240 مليون ريال إلى 300 مليون ريال، فيما أمهلت المحكمة ممثل الادعاء لتقديم ما يثبت استلام وتقديم الرشوة، وحددت نهاية رجب المقبل موعداً للحكم في القضية.




محامي المتهمين بـ «الرقص العاري»: الادعاء العام لم يمارس الضغط على المتهمين

أكد المحامي والمستشار الشرعي ساير الفارس الجش، ووكيل المتهمين في قضية إساءة الأدب بالرقص العاري في نفود الربيعية، أن القضية لم تصل إلى القضاء بعد، ولذلك لا يمكن الحديث عن العقوبات المتوقعة، مضيفاً إنه توجد أركان في القضية لم تتضح، خاصة أنه لا توجد تهمة، أو نية من المتهمين للإساءة، أو الإضرار بأحد، وتهمة الترصد والإصرار غير موجودة.

وأوضح الجش: بالعرف النظامي، فالأصل أن يبقى المتهم بريئاً حتى تثبت إدانته بصك قضائي صادر من المحكمة، وحالياً فالأصل لجميع المتهمين في القضية هو البراءة، لافتاً إلى أن الأداء العام لم يستطع إثبات التهم، مبدياً ثقته الكاملة في القضاء الشرعي، وأن القضاء لا يمكن أن يتأثر بما يثار في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بهدف الإساءة لأسر المتهمين، ولهم شخصياً، وستكون كلمة القضاء هي الفيصل في النهاية.

ورفض الجش الخوض فيما أثير من أن الادعاء العام مارس الضغط والتشديد على المتهمين، مكتفياً بالقول إن الادعاء العام يمارس مهام عمله التي حددها له النظام، ولا يجب على أي مدعٍ عام أن يتجاوز حدود صلاحياته مهما كان، وأياً كان نوع القضية، خاصة أن هذه القضية لا تتضمن حقاً خاصاً، والخصم فقط هو المدعي العام وفقا لصحيفة "الشرق".

وأضاف الجش أن عدد المتهمين في القضية خمسة، بعضهم أحداث، وأنه تم احتجازهم رهن التحقيق، ومؤخراً أُطلق سراح ثلاثة منهم بكفالة وفق الأنظمة المعمول بها، مؤكداً أن موكليه سلموا أنفسهم إلى شرطة منطقة القصيم، وبعضهم بحضور أولياء أمورهم، وتم التحفظ عليهم، وإحالة القضية إلى هيئة الادعاء العام والتحقيق، بصفتها جهة الاختصاص التي أكملت الإجراءات النظامية المعمول بها.




الموظف رصد أرقام مركبته فرجع إليه وقذفه بالحجارة
مواطن يرشق مركبة "ساهر" بـ"طبق بيض" في مكة


عبير الرجباني- سبق- مكة المكرمة:
 رشق أحد المواطنين مركبة "ساهر" بطبق "بيض" في دائرى مكة أمام سوبر ماركت الراية، بعدما توقف بسيارته من نوع "فورد".

وذكرت مصادر "سبق" أن موظف "ساهر" ما إن لاحظ الموقف حرص على أخذ رقم سيارة المواطن، فما كان من الأخير سوى العودة من جديد ورشق مركبة "ساهر" بالحجارة ثم لاذ بالفرار، بينما قام الموظف برصد رقم المركبة وتقديم بلاغ للدوريات بمواصفاتها.




إغلاق مستودع يروج مواد تجميل منتهية الصلاحية في الشرقية

داهمت فرق وزارة التجارة والصناعة بالمنطقة الشرقية مستودعاً، قام بتخزين 18 ألف وحدة من مواد التجميل و"الشامبو" منتهية الصلاحية، وبعضها يصل تاريخ انتهائه إلى عامين.

وأفادت الوزارة أن عمال المستودع كانوا يقومون بخلط المواد المنتهية مع أخرى جديدة؛ لإعادة ترويجها في السوق على أنها حديثة الإنتاج.

وأوضحت أنها سترفع محضر الضبط لهيئة التحقيق والادعاء العام، مشيرة إلى أن هذه التصرفات تخل بنزاهة السوق، وأن المنتجات المضبوطة قد تحدث ضرراً بالغا بصحة المستهلك.




أمانة جدة تغلق مطعماً شهيراً للمأكولات الإندونيسية تسبب في تسمم “7″ أشخاص



تعرض “7″ أشخاص لتسمم غذائي لـ”7″ بأحد مطاعم المأكولات الإندونيسية بحي العزيزية شمال جدة، فيما قامت أمانة محافظة جدة بإغلاق المطعم, بعد صدور قرار وزير الشئون البلدية والقروية بالرقم 31845 بتاريخ 18/6/1434 هـ، حيث تم إغلاق المطعم وتغريم صاحبه”25000″ ألف ريال منها “7000 ” ألاف ريال بواقع “1000″ ريال عن كل حالة تسمم، حيث تبين وجود مخالفات بلدية تتعلق بالصحة العامة، بعرض مواد غذائية فاسدة وتخزين الأغذية بطريقة غير سليمة وتدني مستوى النظافة العامة بالمطعم، بالإضافة إلى سوء حفظ المواد الغذائية, كما تم ضبط أغذية محضرة مر عليها يوم وأخرى مجهولة المصدر لعدم وجود أي بيانات عليها.

وصدرت في حق المطعم عقوبة الإغلاق لمدة شهر كامل بالإضافة لوضع لوحة تشهير على واجهة المطعم كتب عليها “أغلق بسبب التسمم الغذائي”.

جاء ذلك عقب ورود معلومات للأمانة تفيد بوجود حالات تسمم غذائي تم بعدها اتخاذ الإجراءات اللازمة حياله وعمل لجنة استقصاء وبائي والتي انتهت إلى ثبوت مسئولية المطعم عن الحادثة.




"العربية للطيران" تدشن رحلتها الافتتاحية إلى أبها


أعلنت "العربية للطيران"، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم، عن تدشين رحلتها الافتتاحية إلى مدينة أبها من مركزها الرئيسي في الشارقة، لتصبح بذلك الوجهة الثامنة للشركة في المملكة والخامسة والثمانين عالمياً. وتسير "العربية للطيران" رحلتين أسبوعياً إلى أبها، مما يجعل السفر بين المدينتين أكثر سهولة وملاءمة للمسافرين. 
وستسير الشركة رحلاتها إلى أبها يومي الاثنين والسبت، حيث ستغادر رحلات الذهاب مطار الشارقة الدولي في تمام الساعة 13:50 لتصل إلى مطار أبها الدولي في تمام الساعة 15:40، في حين تنطلق رحلات الإياب من أبها في ذات الأيام في تمام الساعة 16:20 لتحط في الشارقة في تمام الساعة 20:10. 
وبهذه المناسبة، قال عادل علي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "العربية للطيران": "يأتي إطلاق خدمتنا الجديدة إلى أبها استمراراً لالتزام ’العربية للطيران‘ بخدمة عملائها على امتداد العديد من الوجهات في المملكة، فيما نواصل العمل للنمو في هذه السوق. وبإطلاق رحلتين مباشرتين أسبوعياً من الشارقة، فنحن على ثقة من أن عملاءنا سوف يستفيدون من خدماتنا الجديدة فضلاً عن تعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين الشقيقين". 
وتسير "العربية للطيران" حالياً 88 رحلة أسبوعية مباشرة إلى المملكة العربية السعودية من مراكزها الرئيسية في الشارقة والإسكندرية، وتواصل سعيها لتعزيز شبكة خدماتها التي تربط بين مختلف أرجاء العالم العربي، لتقدم لعملائها خيارات أوسع للسفر الجوي وبتكلفة أقل. 
وبالإضافة إلى أبها، تسير "العربية للطيران" رحلات مباشرة إلى الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والدمام، والقصيم، وينبع، والطائف في المملكة العربية السعودية. 
ومدينة أبها هي عاصمة منطقة عسير التي تقع في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة. وتعتبر وجهة سياحية متميزة بفضل ما تتمتع به من طبيعة خلابة، مثل جبالها الخصبة وطقسها الموسمي. 
قد تسبب في حوادث غرق كثيرة كان أخراها غرق عروسين




بدر بن عبدالمحسن: اعتزلت الأمسيات فقط وسأتفرغ للكتابة
قال إن الشعر ليس وظيفة وإن ثمة أشياء يود القيام بعملها
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م
 

أعلن الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن اعتزاله الأمسيات الشعرية والاكتفاء بكتابة الشعر بعيداً عن الأضواء.

وأتى إعلان الأمير بدر اعتزاله في ختام أمسيته التي أقيمت بالتزامن مع المعرض التشكيلي الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض مساء أمس وشارك فيه 24 فنانا وفنانة جسدوا بلوحاتهم أشهر قصائد الأمير بدر في 53 لوحة.

وقال الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن في حديثه لقناة العربية، "أنا لم أعتزل الشعر ولكن اعتزلت الأمسيات الشعرية وذلك لعدم مقدرتي لحضور مثل هذه الأمسيات، ومشاركتي في الفترة الماضية كانت فقط للأعمال الخيرية، حيث كانت ثلاث أمسيات خلال أربع سنوات، لما أشعر به من إرهاق منها".

وأضاف: "لم يكن هذا الخبر يستحق هذا الاهتمام، ولكل من يريد أن يسمعني أو يراني أود إخبارهم بأني سأكون متواجدا خلال بعض الأعمال الوطنية وغيرها".

وأوضح الأمير بدر بن عبدالمحسن، "في الغالب أن السنين القادمة لن أقيم فيها أي أمسية لأني أود التفرغ للكتابة، والشعر ليس بوظيفة للشخص وهناك أشياء أود عملها بعيدا عن مثل هذه الأمسيات".




متقاعد يُحضر توأمه لحفل تكريمه وسط اندهاش الحضور
المغرّدون على "تويتر" نشروا تعليقات طريفة على الصورة عبر "هاشتاق" خاص بها
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م

تداول مغرّدون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صورة لمدير مدرسة في حفل تقاعده بمحافظة فيفا (جنوب السعودية) وأخيه التوأم، ما دعاهم إلى عمل "هاشتاق" مخصص للصورة والتدوين من خلاله.

وشهد الحفل التكريمي للمدير المتقاعد أحمد عبدالله الفيفي حضور شقيقه التوأم الذي أثار الانتباه لشبهه الكبير بأخيه، لدرجة يصعب التفريق بينهما في حال اجتماعهما.

وأقامت مدرسة العدوين المتوسطة والثانوية بمحافظة فيفا حفلا لمديرها المتقاعد إثر مسيرة حافلة بالتعليم امتدت 30 عاماً.

وخلال الحفل، شارك الأخ التوأم في التكريم الذي قُدمت فيه الهدايا والدروع من منسوبي المدرسة والمسؤولين وأعيان المجتمع.

ونشر بعض المغرّدين تعليقات طريفة على هذه الصورة مثل: "يبدو أن الدوام أسبوع له وأسبوع لأخيه"، وأضاف آخر: "تمنيت أشوف وجه المدير لما سلمهم الجائزة"، وقالت إحدى المغردات: "أول مرة أشوف توأم شايب"، وهو فعلاً أمر غريب خصوصاً على المجتمع السعودي.





التحذير من أجهزة "قياس سكر"
 

اوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها تلقت بلاغاً من شركة (Lifescan Johnson & Johnson Company ) عن قيامها بسحب واستبدال أجهزة قياس السكر في الدم للاستخدام المنزلي من طراز (OneTouch® Verio® IQ), وطراز (OneTouch® Verio® Pro), وذلك بسبب إعطائها قراءات خاطئة لنسبة الجلوكوز في الدم .

كما أبلغت شركة (Abbott Diabetes Care) الهيئة عن قيامها بسحب منتج خاص بقياس نسبة السكر في الدم من طراز (Freestyle InsuLinx ) للاستخدام المنزلي وذلك بسبب إعطاء الجهاز قراءات خاطئة لنسبة السكر في الدم .

وأكدت الهيئة أن الأجهزة الموضحة بياناتها غير حاصلة على شهادة الإذن بالتسويق في المملكة, ولم يتم فسحها من الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر منافذ الدخول, كما تود الهيئة إبلاغ الأشخاص الذين يقومون باستخدام هذه الأجهزة الخاصة بقياس نسبة الجلوكوز بالدم للتوقف عن استخدامها واستبدالها بشكل مجاني من قبل الشركة المصنعة, وذلك من خلال التواصل مع مراكز خدمات العملاء في الشركتين .

ودعت الهيئة الجميع للإبلاغ عن أي مشاكل تتعلق بالأجهزة والمنتجات الطبية من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبي (http://ncmdr.sfda.gov.sa), أو من خلال زيارة موقع الهيئة . 




محافظ التدريب التقني والمهني للشورى: وين البطالة يا ناس؟


قال الدكتور علي الغفيض محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ردا على انتقادات مجلس الشورى بوجود عدد كبير من الخريجين في قطاع التدريب التقني والمهني بدون عمل، أنه يجب أن يتم التحدث عن البطالة بالأرقام وليس بالاجتهاد، متسائلا أين البطالة؟
مؤكدا أن خريجي المؤسسة يجدون عروضا وظيفية أكثر من المتقدمين منهم، مستدلا على ذلك بأن المؤسسة وصلها خطاب من الأمن العام يطلب 1800 خريج في الكليات التقنية، لم يتقدم إلى منتصف الأسبوع سوى 600 خريج فقط. هذا وأوضح الغفيض، وفقا لصحيفة الوطن، أن الشريك الاستراتيجي للمؤسسة هو القطاع الخاص وليس الحكومي، مبينا أن الخريجين يذهبون في مجالات فنية وتقنية وفق اختصاصهم. ودعا الغفيض خريجي التدريب المهني والتقنية للتقدم للوظائف بطريقة ساخرة قائلا “يا ناس أرسلوا لهم إس إم إس وللمسجلين في حافز حتى يذهبوا، فهناك استقطاب”.




يرغبون في استغلال مهلة الثلاثة الشهور لتصحيح أوضاعهم
بالصور.. إدارة الوافدين بالرياض تكتظ بطوابير العمالة

حواس العايد- سبق- الرياض:
 توافدت اليوم حشود كبيرة من العمال المخالفين لنظام الإقامة والعمل في منطقة الرياض ومحافظاتها، على مقر إدارة الوافدين بجوازات منطقة الرياض للاستفادة من مهلة الشهور الثلاثة التي سبق أن تكرم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله.

ويسعى هؤلاء العمال لاستغلال هذه الفترة التي تنتهي في 3/7/2013 لتصحيح أوضاعهم والالتزام بنداءات وزارة الداخلية في تصحيح أوضاعهم وفقاً للأنظمة التي يُعمل بها في المملكة العربية السعودية.

"سبق" تواجدت في موقع الحدث ورصدت بالصور توافد هؤلاء العمال.







خلال 6 أشهر من 12 دولة وبمعدل 6 أشخاص يومياً
أكثر من 1000 مقيم يُعلنون إسلامهم في "تعاوني" شمال الرياض

سبق- الرياض:
 بلغ إجمالي عدد الداخلين في الإسلام خلال الأشهر الستة الماضية في المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات (1093) مسلماً ومسلمة، من 12 دولة من المقيمين الذين يعيشون شمال مدينة الرياض، بمعدل إسلام 6 أشخاص يومياً.

وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في المكتب خالد بن محمد المنصور، أن المسلمين الجدد هم من: ألمانيا، أمريكا، إيطاليا، إثيوبيا، سريلانكا، الصين، غانا، الفلبين، كينيا، مدغشقر، نيبال، والهند.

وأضاف أن إسلامهم جاء بفضل الله تعالى، ثم بجهود مباركة بذلها دعاة وداعيات المكتب؛ اشتملت على إقامة ملتقيات دعوية وزيارات ميدانية أسبوعياً، من أهمها: إقامة ملتقيات "حُجة وهداية" لغير المسلمين، برعاية أوقاف العرادي الخيرية، وملتقيات "متابعة ورعاية" المسلمين الجدد.

وتابع "المنصور: خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ إجمالي ما تم توزيعه من كتب وأشرطة ومطويات وترجمات من إصدار المكتب (17062) مادة. وإجمالي عدد المحاضرات والدروس الداخلية والخارجية التي أُقيمت من تنظيم المكتب أو تنسيقه (1036) ما بين محاضرة ودرس، استفاد منها أكثر من (45665) شخصاً.

وأكد "المنصور" أن ما تحقق من إنجازٍ يعود الفضل فيه، بعد الله تعالى، إلى المحسنين والباذلين من رجال الأعمال، ومن عامة الناس ممَّن استقطعوا من رواتبهم مبالغ شهرية في سبيل الدعوة إلى الله تعالى، دعماً لأنشطة وبرامج مكتب الدعوة شمال الرياض، سائلاً المولى ألا يحرمهم الأجر ويجزيهم خير الجزاء.




بالصور .. جمل سائب يصرع شابين على طريق "عرجاء - نفي"

لقي شابان في مقتبل العمر مصرعهما، مساء أمس، على طريق "عرجاء - نفي" شمالي محافظة الدوادمي بعد أن اعترض طريقهما جمل سائب في وقت متأخر من الليل على بعد 30 كم شرقاً من مركز عرجاء وذلك بحسب سبق .

وذكرت مصادر أنَّ الشابين كانا يستقلان سيارة من طراز "داتسون غمارتين" عندما كانا يسيران على الطريق المؤدي إلى مركز نفي، ولم ينتبها لعبور الجمل في عتمة المساء، حيث وقع لهما الحادث الأليم.

وقد باشرت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني بمركز نفي موقع الحادث، وتم فك احتجاز المرافق للسائق وهو يعاني من إصابات خطيرة لم تمهله طويلاً، حيث لفظ أنفاسه قبل دخول مستشفى نفي العام، فيما نقلت جثة السائق إلى ثلاجة الموتى في المستشفى نفسه.






تعرّض لإصابة بليغة في حادث على طريق بارق - محايل
شاب دهمه النعاس فانحرفت مركبته وارتطمت بشاحنة


 أُصيب شاب في حادث مروري على الطريق الرابط بين محافظتَي بارق ومحايل عسير، البارحة، بعدما اصطدمت مركبته بشاحنة من الجزء الأمامي.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فإن شاباً يستقل مركبة من نوع مرسيدس موديل ٩٤ كان متجها إلى محافظة محايل عسير دهمه النعاس فانحرفت به سيارته عن المسار المخصّص لتصطدم بشاحنةٍ تسير في الطريق المعاكس ونتج عن الحادث تعرُّض الشاب لإصابةٍ بليغةٍ في قدمه اليسرى.

وباشرت الحادث فرقة من الدفاع المدني في بارق التي قامت بفك احتجاز الشاب ونقله بواسطة سيارة أحد المواطنين إلى مستشفى محايل عسير العام، كما باشرت الدوريات الأمنية بمركز ثلوث المنظر موقع الحادثة.





انقلاب صهريج للدفاع المدني أثناء مباشرته مهمة حريق

وقع قبل قليل حادث انقلاب احد صهاريج الدفاع المدني بعد ارتطامه بعمود كهرباء وخروج السائق ومساعده بدون إصابات وانسكاب المياه التي يحملها الصهريج ,علما بان الصهريج الذي انقلب كان خارج بمهمة حريق بأحد المستودعات القريبة من سكن مستشفى الملك خالد.





"الحكمي": "فيروس الإيدز" موجودٌ لكنه خاملٌ بسبب العقاقير التي تُعطى لها
قضية الطفلة "رهام" تُثير جدلاً بعد تضارب التصريحات بين محاميها والمستشفى


 أثارت قضية الطفلة "رهام" الحكمي، ضحية دم الإيدز، جدلاً من جديد بعد تضارب الأقاويل والتصريحات حول خلو دمها من الفيروس من عدمه بين مستشفى الملك فيصل التخصُّصي، ومحاميها إبراهيم الحكمي، ما جعل الشارع السعودي في حيرةٍ من أمره، في قضية أثارت الرأي العام في السعودية، وأصبحت حديث المجالس، وسحبت بساط الثقة من تحت مستشفيات وزارة الصحة.

وكان قد صدر بيانٌ أول يؤكّد فيه أن آخر الفحوص والتحاليل المخبرية التي أجريت للطفلة بمستشفى الملك فيصل التخصُّصي، ومركز الأبحاث بالرياض، أكّدت عدم وجود أي نشاطٍ للفيروس بدم الطفلة، ليخرج محاميها بعد ساعات من صدور البيان عبر وسائل الإعلام، مطالباً "الصحة" بنشر التقارير التي تثبت صحة البيان الصادر حول خلو دم موكلته من "الفيروس".

وتساءل في تصريحه لـ "سبق": أين هذه التقارير الطبية؟ ولماذا لم يزوِّدوا وسائل الإعلام بنسخٍ منها؟ ولماذا يرفضون إعطاءنا صوراً منها؟ لماذا لم يردُّوا على الهيئة الصحية الشرعية بعسير حينما طلبوا منهم تقريراً عن حالة الطفلة إلا بعد تسعة أشهر؟ مما تسبّب في تعطُّل النظر في قضيتها لنيل حقوقها.

وبيَّن المحامي "الحكمي" أن المستشفى أكّد في "البيان" أنها ستبقى تحت الملاحظة للأشهر القادمة، بعد إيقاف العلاج وهذا يدل على أن الفيروس موجودٌ لكنه خاملٌ، بسبب العقاقير التي تُعطى لها.

وتضمن "البيان" الصادر قيام الدكتور سامي الحجار رئيس الفريق الطبي، برفع تقريرٍ لوزير الصحة، أوضح فيه آخر مستجدات حالتها الصحية، في الوقت الذي أكّد فيه محاميها في تصريحٍ لـ "سبق"، أن قضية موكلته معطّلة لدى الهيئة الطبية الشرعية؛ لعدم تزويدهم بالتقارير الطبية الخاصّة لبدء النظر في قضيتها لنيل حقوقها، وكان من الأولى إرسال نسخٍ إلى المحكمة؛ الأمر الذي جعل محاميها يرفع دعوى قضائية ضدّ وزارة الصحة في ديوان المظالم، حسب تأكيده لـ "سبق"، وسيحدّد الموعد بعد أسبوعين، مجدّداً مطالبه بتعويض موكلته 50 مليون ريال، ونقلها لأحد المستشفيات المتخصّصة خارج السعودية. 

ويرى متابعون للقضية أن التأخير في تزويد الهيئة الطبية الشرعية بالتقارير، يصب في مصلحة الطفلة؛ للتأكد جيداً من إصابتها بالفيروس من عدمه، فيما يرى آخرون أن إخفاءها وعدم كشفها، هي محاولة من وزارة الصحة لحفظ ماء الوجه والهرب من التعويض والإدانة.




انفصل والده عنها وتركته رضيعاً..
بالفيديو…برنامج الثامنة يجمع شاب بوالدته بعد فراق 21 عاما


واصل الإعلامي داود الشريان مفاجأته في برنامجه الشهير “الثامنة” واستطاع أن يجمع ابن بوالدته التي لم يراها منذ أن كان عمره أربع سنوات أثناء قدومها للعمرة في زيارة سريعة. 

وسرد محمود ابن الخامسة والعشرين تفاصيل معاناته منذ الصغر حيث انفصل والده عن أمه وهو طفل رضيع، وكان حليب الغنم مصدر غذائه بديلاً عن حليب أمه التي سافرت إلى بلدها مصر ولم يستطع رؤيتها طوال تلك السنوات بسبب قلة المادة، حيث يعمل بإحدى الشركات براتب زهيد، كما أنه لم يعرف اسمها إلا في الصف الرابع. 

واستطاع الشريان أن يحقق أمنية الشاب محمود برؤية أمه على الهواء مباشرة في منظر إنساني دمعت معه عين مقدم البرنامج الشهير. 

وتداخل العقيد مناحي السبيعي المشرف على ضبط وإدارة الحركة آليا لنظام “ساهر” وأوضح بأنه سيتم توظيف الشاب محمود براتب جيد بالإضافة للتأمين الطبي.

وقالت أم محمود إن ظروفها كانت تمنعها من الحضور للسعودية لرؤية ابنها وابنتها طوال تلك السنوات، مضيفة أنها تنازلت عن حضانة أبنائها حتى لا يتعرضوا للمشاكل، كما أنها تشعر بعدم قدرتها على المشي عندما رأت ابنها وكانت تتمنى بأن تحضنه قبل بدء الحلقة.
وقدم محمود شكره للبرنامج الذي جمعه بأمه التي يتمنى أن تقيم معه في مكة المكرمة.
فيديو




وسط تفاعل كبير مع القضية التي أثارها الإعلامي فهد السنيدي
مغرّدون: هناك مَن يغلق محابس المياه حتى نضطر إلى "الوايتات"

: كشف مغرّدون عن شكوكهم حول قضية فساد مدبّرة داخل شركة المياه الوطنية، وتكمن هذه الحالة في قيام مجهولين بإغلاق محابس المياه الرئيسة حتى تنقطع عن المنازل والعمائر المستفيدة؛ ما يضطرهم إلى شراء صهاريج المياه والتي قد يعود نفعاً لمتنفذين من أصحاب صهاريج المياه "الوايتات".

بدأ الموضوع عبر تغريداتٍ كتبها الإعلامي الدكتور فهد السنيدي حيث كتب "وردتني رسائل واتصالات بشأن أفراد يقومون بالمرور على البيوت لإغلاق المحابس الرئيسة للمياه حتى لا تصب في البيوت، وبخاصة العمائر السكنية، والسبب ‏حسب أهل هذه الإفادات، أن أشخاصاً لهم مصلحة في إغلاقها من أجل زيادة الطلب على المياه".

وأضاف السنيدي "أرجو من مسؤولي الوزارة التواصل مع هؤلاء المرسلين ‏حيث أفاد بعض هؤلاء أنهم على استعدادٍ تامٍ لإثبات ذلك، أرجو من وزارة المياه إرسال مَن يتأكد من هذا الأمر الخطير لفضح هؤلاء".

وعقب تغريدة السنيدي تفاعل مغرّدون مع الموضوع حيث كتب أحدهم "عانيت من انقطاع المياه في حيّنا قرابة 4 سنوات، وبعد الشكاوى والمتابعة اكتشفت أن الصمامات مغلقة يدوياً"، وكتب مازن مطبقاني "والله رأيت هذا بأم عيني يمر ونيت الشركة ذات يوم ليغلق المحابس".

وكتب مغرّد آخر "الذي رأيته أكثر من مرة سيارات تابعة للمياه تغلق محابس وسط الشارع بطريقة يدوية لتحويلها لشوارع أخرى وشوارع لا تغلق".

عقب ذلك علّق السنيدي مجدّداً "تواصل معي مسؤول كريم بالشركة ومع عددٍ من الأفراد الذين أشرت إليهم وقد زاد العدد اليوم لذا أظن المسألة أكبر مما تخيلت وسأسعى جاهداً لتخصيص حلقة والتصوير مع المواطنين حيالها".







سفير المملكة في الأردن: تلقينا طلبات من أسر سعودية للبحث عن أبنائها المقاتلين في سوريا


كشف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن فهد بن عبدالمحسن الزيد عن تلقي السفارة طلبات من أسر سعودية، للبحث عن أبنائها الذين دخلوا الأراضي السورية، مؤكداً أن السفارة لا تملك أية معلومات أو تواصل مع المغرر بهم، إذ إنها تسعى للبحث عنهم لإعادتهم إلى الأراضي السعودية. وأكد الزيد في تصريح، أن السفارة لم تتلق أي اتصال من السعوديين الذين دخلوا سورية بقصد القتال، لمحاولة إعادتهم إلى السعودية، مشيراً إلى أن السفارة لا تعلم أية معلومات عن هؤلاء السعوديين وأماكن وجودهم، إذ إنهم دخلوا الأراضي السورية بطرق غير رسمية.
وشدّد على أنه يمنع خروج أي سعودي من الأراضي الأردنية إلى سورية، وأن السفارة على تنسيق مستمر مع السلطات الأردنية لمنع أي سعودي من العبور إلى سورية، وإبلاغ السفارة في حال ضبط أحد يهم بالدخول إلى سورية، متمنياً أن يتصل أحد من السعوديين المقاتلين في سورية بالسفارة السعودية في الأردن، لإبلاغها برغبته في العودة إلى الأراضي السعودية.
ولفت إلى أن السفارة لا تملك إحصاء عن أعداد الأسر السعودية الباقية في سورية، إذ إنها تختلف من وقت لآخر، بسبب أن هناك أسراً تنزح من داخل سورية إلى لبنان من دون إشعار السفارة السعودية في الأردن، وأخرى تنزح إلى الأردن ومنها إلى داخل السعودية من دون أن تبلغ السفارة، ما جعل السفارة لا تملك إحصاء دقيقاً لأعداد الأسر المتبقية.
وأشار إلى أن السفارة لم تتمكّن من جمع معلومات عن السعوديين المقاتلين في سورية إلا في حال تعرضهم لأمر سيئ، سواءً بالقبض عليهم أم غيره، مؤكداً أن السفارة تتابع أوضاع المعتقلين السعوديين في السجون السورية، من خلال وسيط سعودي مقيم داخل الأراضي السورية منذ عشرات الأعوام. وشدد على أن المصادقة على اتفاق تبادل السجناء السعوديين والعراقيين أخذ «وقتاً أطول من اللازم» في البرلمان العراقي، إذ من المفترض انتهاؤه منذ عام، وأن السفارة السعودية في الأدرن تسعى إلى تعجيل المصادقة عليه، مشيراً إلى أن السلطات العراقية أفرجت عن سجناء سعوديين قليلين ممن قضوا فترة محكوميتهم، ولم يثبت ارتباطهم أو اشتراكهم في أية عمليات إرهابية، وإنما كانت قضاياهم تجاوز الحدود فقط.
ولفت إلى أن مسألة الإفراج عن السجناء السعوديين بحاجة إلى اتخاذ قرار من الحكومة العراقية، وأنها لا تستحق أكبر من ذلك، إذ إن بعض السجناء السعوديين هناك قضاياهم عبارة عن تجاوز حدود أو انتهاء فترة إقامتهم، بينما في السعودية لا يتم سجن من تنتهي إقامتهم وإنما يتم ترحيلهم إلى بلدانهم.





الشيخ العريفى ينفى دعوة العراقيات للجهاد عبر "زواج المناكحة"
الأربعاء، 22 مايو 2013 - 17:57
الشيخ محمد العريفى
الرياض (د ب أ)
نفى الداعية السعودى الشهير الشيخ محمد العريفى، ما أشيع حول إصداره فتوى تجيز زواج ما اسماهن "الأخوات العراقيات المجاهدات" إلى "مؤازرة المجاهدين "المرابطين" فى ساحات الاعتصام فى العراق عن طريق زواج المناكحة.

وقال العريفى، فى تصريح خاص لوكالة الأنباء الألمانية اليوم، إن "هذه الفتوى عن زواج المناكحة غير صحيحة وإن بعض المواقع تتعمد نقل كلام عنى غير صحيح".

وأضاف "أن هناك من يقوم بعمل حساب مماثل لحسابى الخاص على مواقع التواصل الاجتماعى تويتر ويقوم بنشر أشياء عنى لم أقلها، مثل ما نشر على لسانى بإصدار فتوى تجيز زواج الأخوات العراقيات المجاهدات لمؤازرة المجاهدين المرابطين فى ساحات الاعتصام فى العراق عن طريق زواج المناكحة".

وتابع: "لم أفت بهذه الفتوى على الإطلاق"، مستنكرا الفتوى واصفًا إياها "بالكذب والاختلاق والتزييف".




"سليمان الدويش" لـ (تواصل): كشف الممرضات على عورات الرجال منكر لا يجوز السكوت عليه



الأربعاء, ۱۳ رجب ۱٤۳٤

تواصل – خالد الغفيري:
أكد الشيخ "سليمان بن أحمد الدويش" أن ما نشر عن إحالة مديرية الشؤون الصحية في محافظة الأحساء 12 ممرضة سعودية، يعملن في مستشفى حكومي إلى التحقيق، على خلفية رفضهن العمل في قسم تنويم الرجال وإجبارهن للكشف على عورات الرجال أثناء تحميمهم وتغيير ملابسهم في بعض الحالات، يعتبر كارثة تفيد بأن هذه الوزارة بدأت تتخلى وتنقض على شرعية الدولة وما يصدر من فتاوى العلماء.

وقال الشيخ الدويش في تصريحات خاصة لـ (تواصل) إن فتوى هيئة كبار العلماء أكدت عدم جواز اطلاع الممرضة على عورة الرجال إلا إذا اضطر إليها بأن لم يوجد في المستشفى غيرها من الرجال، ويجب عدم التساهل في هذا الأمر.

وأضاف: "لو افترضنا جدلاً أنه لا يوجد ممرضون رجال بالمستشفى فإن ذلك يعني تقصير الوزارة التي امتلكت هذه الميزانية الضخمة وعجزت عن توظيف رجال والشباب يمتلئ البلد بهم ونحن نشتكي من البطالة, فلا تقوم بتعليمهم ولا تقوم في نفس الوقت بتوظيفهم في مثل هذه الوظائف التي يسدون بها هذا النقص، فهي ارتكبت الخطأ من جهتين من جهة عدم توظيف الشباب في هذه الوظائف، ومن جهة ثانية أنها وضعت هؤلاء النسوة في أعمال ليست لائقة بهن وليست من اختصاصهن".

وتابع قائلاً: "قد يتحجج البعض بأن هذا عمل إنساني وينبغي ألا ينظر في هذا الجانب نظرة جنسية، وهذا تحايل على الشريعة والتفاف على النصوص، لأن الذين يرددون هذا الكلام قد يستدلون بفعل الصحابيات في مداواة الجرحى وهو بهذا يشبه من يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض فهم يستدلون بهذا لتبرير باطلهم، والحقيقة أن هذا الدليل على القاعدة التي نص عليها أهل العلم وهي الاضطرار وفي حالة حرب، فضلاً عن أنهن يداوين أزواجهن وأقاربهن في وجودهم ووجود محارمهن، ومباشرتهن للرجال ليست في موضع العورة كما جاء في الخبر المنشور، وبهذا يتبين أن هؤلاء يستدلون لتبرير هذا الباطل بمثل هذه الأحاديث ولكن لو عرضت عليهم دليلاً من فعل الصحابة رضوان الله عليهم في ما يتعارض مع ما يريدونه من فساد لوجدتهم يكذبون ذلك ويصرفونه عن حقيقته لتأويلات باطلة فاسدة".

وقال الشيخ الدويش لـ (تواصل): "إن كان التحقيق مع هؤلاء النسوة من الممرضات لمعرفة من أجبرهن على هذا العمل المشين ومن يقف خلف هذه الاستفزازات والخروقات من أجل الوصول إليه لمنعه وردعه وكف استطالته واستهانته بأعراض الناس، فهذا مجهود تشكر عليه الوزارة وهذا ما نريدها عليه".

وأشار إلى أنه "من الواجب على الوزارة أن تقوم بدورها وتتحمل مسؤوليتها وتحاسب المقصر وأن تأخذ على يد السفيه وأن تعلم أن أعراض الناس ليست بهذا العبث، فلا يمكن أن يقبل أحد تعرض ابنته أو زوجته لهذا الامتهان والاستغلال الرخيص, فالمرأة لا يمكن أن تكشف عن عورة الرجال، وهذا منكر ينبغي إنكاره ووضع حد له، وإن لم تقم الوزارة بلك فهي مقصرة ويعتبر حينها المسؤولون خائنين للأمانة ويفرطون في أعراض المسلمين".




بالفيديو.."الفوزان" يتهم الكاتب "محمد آل الشيخ " بالالحاد والزندقة والردة عن الإسلام


 قال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ"صالح الفوزان" أن من لا يعترف بحديث بول الإبل هو ملحدٌ وزنديقٌ، ويجب أن يعامل معاملة المرتد عن دين الإسلام.

وقال"الفوزان" في لقاء مفتوح بالطائف يوم السبت الماضي الموافق 7- 7- 1434هـ: "من رد حديث بول الإبل وجلد الظهر وأخذ المال هو زنديق وملحد ولا يقبل قوله ويعامل معاملة المرتد عن الإسلام، فهو يرد على الرسول صلى الله عليه وسلم".

جاء ذلك رداً على الكاتب "محمد آل الشيخ" الذي كتب تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر" قائلاً: "لا حديث بول الإبل ولا حديث جلد الظهر وأخذ المال؛ هذه أحاديث ضد الفطرة السوية وإساءة للإسلام".
فيديو




الغنامي يسحب تزكيته للشمري وجمعية"ساند"
خلافات واتهامات في تويتر بين مشائخ دعم الشعب السوري


الرياض ـ الوئام : 
تواصلت ردود الفعل بين عدد من القائمين على الحملات غير الرسمية لدعم الشعب السوري والذين يقومون بمهمة ايصال التبرعات الشعبية في المملكة والخليج للشعب السوري.

حيث عقّب الناشط سعد الشمري مسؤول جمعية ساند على تغريدات للباحث موسى الغنامي اتهم فيها الشمري بأنه غير ثقة لدى عدد من المشائخ , ولأن التزكيات التي منحها هو وعدد من المشائخ له في وقت سابق تبيّن خلافها.

وقال الشمري انه يطلب من الغنامي السفر معه الى تركيا لاطلاعه على حقيقة التبرعات التي استلمتها جمعية ساند وأوجه صرفها, مشددا على أنه يملك الوثائق ويقوم عن طريق فريق اعلامي بتوثيق مصارف هذه الاموال وذلك لكي يثبت للمتبرعين وصولها.

وكان الغنامي قد ذكر في تغريدات على حسابه بـ”تويتر” ان المشايخ العريفي والهبدان والجبيلان وغيرهم اجتمعوا لبحث اختفاء جزء من مبلغ أحد المتبرعين واتفقوا على تجاوز الموضوع الا أن الغنامي عاد ليؤكد انه اعلن عن حاجة المجاهدين لتبرعات فورده اتصال من احد اعيان القصيم وقال له “ياأخي أموال الناس عظيمة لايستهان بها فأسألك بالله برأ ذمتك وأوصل الإسعافات بنفسك ولاتعطها ساند ولاغيرها” فرد عليه الغنامي جزاك ربي خيرا وهذه الحملة ليس لها دخل في ساند وأنا المشرف عليها فكأني فرجتُ عنه فقال: والله إني قد دفعت قيمة ٢٠ ماطورا للكهرباء-للأخ سعد الشمري على أن يدخلها لبعض المناطق المحررة و وعدني بمقطع فديو وبعد شهر طلبت صورا فقط والآن له ٦ أشهر وأصبح لا يرد على هاتفي !!

واضاف الغنامي في تغريدات أخرى مواقف عديدة للشمري تكشف عدد من التجاوزات مستشهدا ببيانات وتقارير تدعم ذلك.

فيما عاد الشمري ليؤكد انه عمل على تأسيس “ساند” من ماله الخاص واخذ الترخيص الرسمى والقانونى لبدء العمل بشكل نظامي ,مضيفا انه اخذت العهد على نفسه بتوثيق العمل وتصويره من بداية التبرع الى يد المتبرع له مستعينا بفريق اعلامي .

وقال الشمري أنه كان بوده لو أن الغنامى اتصل عليه ليتأكد او يتبين او يتوثق لكن للاسف لم يفعل بل ويرفض التواصل معه ايضا .

وحول ما ذكره من تهم قال الشمري انها كذب وافتراء وبعضها شبهات وتزييف للحقائق, وانه مستعد لاى لجنة تشكل لتكشف كذبه وكذب سيده.








فهد العرابي يحذف تغريدة بعد وصفه لـ"بدر بن عبدالمحسن" ليس كمثله شيء -صورة
 

أوضح رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث العلمية الدكتور فهد العرابي، أنه وقع في خطأ غير مقصود في تغريدة نشرها تحت وسم "بدر بن عبدالمحسن" ليس كمثله شيء.

وقام الحارثي بحذف التغريدة السابقة، ليعتذر بأخرى قائلاً: "كنت أريد أن أقول ليس كمثله شاعر .. ولكنها الكتابة في تويتر".





انتقد عزم الهيئة "مراقبة الملاعب السعودية" إن دخلها النساء
"العرفج": تصريح وزير الصحة عن "كورونا".. تصريح عجائز!


 علق الكاتب المعروف الدكتور أحمد العرفج، على خبر "محتسبون يدعون على المسؤول عن عمل المرأة بعدم التوفيق"، قائلاً: "إنه خبر طريف، ولم يسبق لنا سماع مثله.. فلان يدعو على فلان، وكأنه شغل عجائز"، مشيراً إلى أن: "غياب التشريعات والضوابط لمؤسسات العمل، هو السبب في وجود مثل هذه الأخبار، فلو كانت هناك قوانين واضحة للمخالفات؛ لما اضطر أحد للتدخل أو الدعاء على أحد".

جاء ذلك في معرض حديثه وتعليقاته على الأخبار، ضمن فقرة تستضيفه كل ثلاثاء ببرنامج "يا هلا" على "روتانا خليجية" مع الإعلامي علي العلياني.

كما علق الدكتور "العرفج" في الحلقة، على تصريح وزيرة العمل الفلبينية، التي قالت فيه لصحيفة الحياة: "اشترطنا تقليل العنف"، بقوله: "إن هذا الشرط يضعنا أمام علامة استفهام كبيرة، إذ إن الخبر يشير إلى أن نسبة العمال الفلبينيين التابعة للقطاعات الحكومية أكبر بكثير من العاملين في المنازل، فهل القطاعات الحكومية تُحسن التعامل مع عامليها الأجانب، أم أن هناك نوعاً من العنف والظلم؟".

وتعليقاً على خبر "عقاريون يؤكدون أن 80% من المواطنين لا يملكون مساكن؛ بسبب احتكار الأراضي"، قال "العرفج": "يجب أن نعرف الرقم الحقيقي؛ لأن الأرقام متضاربة بين المصادر، وفي خلال أسبوعين قرأت ثلاثة إحصاءات متناقضة!".

كما قال تعليقاً على فتوى الشيخ المنيع بعدم جواز نعت المسلمين بـ"إخواني" أو "سروري" أو "صوفي" وغيرها من التصنيفات؛ لأنها بداية للفرقة، وإقصاء الآخر: "أوافق الشيخ في كلامه، ولو رأيته لقبلت رأسه، ولكن المشكلة أن التصنيفات موجودة في التاريخ الإسلامي، ومن الصعب التخلص منها أو العيش من دونها؛ لأنها جزء من كل المجتمعات والأوطان، ولا يمكن ضبطها".

وأبدى الكاتب انزعاجه الشديد؛ من تلاعب وسرقات بعض المسؤولين في وزارة الحج، واصفاً ما يفعلونه بأنه "يتعدى مجرد السرقة إلى التعدي على شعيرة دينية عظيمة، وركن من أركان الإسلام".

وحول الخبر المعنون بـ"الهيئة: سنراقب الملاعب السعودية إن دخلها النساء" قال "العرفج": "إن الحل في مثل هذه القضايا هو التنظيم، وسن القوانين الصارمة؛ لتلتزم كل جهة بحدودها، وتعرف ما لها وما عليها"، متمنياً أن يتم عقد اتفاق واضح مع الهيئة؛ لحسم الموضوع، وتجنب أي مشكلات مستقبلية.

وانتقد الكاتب تصريح وزير الصحة عن ارتفاع عدد المصابين بفايروس "كورونا" إلى 30 توفي منهم 15، الذي قال فيه: "نحن قلقون"، واصفاً إياه بأنه "تصريح عجائز"، كما دعا إلى ضرورة وضع خطط وبرامج مدروسة من وزارة الصحة للتعامل مع هذا الفيروس.

كما قال "العرفج" في تعليقه على تصريح أمير تبوك لصحيفة "الوطن": "أدعو معترضي الزراعة أن يخفضوا أصواتهم": "أحيي الأمير فهد بن سلطان؛ على تجاوبه، ولكن أدعوه إلى تقبل جميع الأصوات؛ لأن في كل صوت فائدة".

وكان الكاتب المختار للعرفج هذا الأسبوع هو "الدكتور علي سعد الموسى" الكاتب في صحيفة "الوطن"، الذي وصفه "العرفج" بأنه "كثيف في الكتابة، وصاحب قلم سيّال، ولديه وفرة في الكتابة، ولكن ألاحظ أن بعض مقالاته تحتاج لإعادة صياغة؛ ربما لأنه بدأ يشعر بالملل، وقد استفاد من الترجمة والدراسة في الغرب، ولذلك لديه كثافة في الإنتاج، وحسن توظيف للمفردة الجميلة، وهو شخص بريء ومظلوم أحياناً؛ لأن ما في قلبه على لسانه، وأحياناً أسلوبه الكتابي لا يؤدي إلى ما يريد، ويحمد له ملاحقته للشأن اليومي، وملاحقته للشأن العام في مقالاته، وتوجيه الرسائل لبعض الرموز في المجتمع من خلالها، لكنه أحياناً يتخلى عن هدوئه ويكون أكثر حدة".

وأخذ "العرفج" على "الموسى" أنه "أحياناً يتسرع في نقل المعلومة من دون التوثق من المصادر، ذاكراً أمثلة من بعض مقالاته"، وختم حديثه عنه قائلاً: "إنه من شدة براءته، فإن عائلته تقبض راتبه كاملاً، وتقتص له ما يكفيه كل يوم!".

وبالإضافة إلى ذلك، علق "العرفج" على مقاطع عدة منتشرة في "اليوتيوب"، وذلك عبر فقرة خاصة يطل بها من خلال برنامج "يا هلا" على "روتانا خليجية" من تقديم "علي العلياني" كل ثلاثاء في التاسعة والربع مساء، يواصل ظهوره - من خلالها - بعد العيد بمشيئة الله.
فيديو





فنان وممثل شهير حاول الاستيلاء على استراحة
الصحف السعودية: القبض على معلمتين وعسكري وموظف في سهرة ماجنة بأبها

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأربعاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الوطن موضوع الأسكان بالمملكة وقالت أن عدد من سيدات المجتمع استنكرن بشدة شروط التسجيل في برنامج منح الأراضي “أرض وقرض” التابع لوزارة الإسكان، الذي يشترط تجاوز المرأة سن الأربعين دون زواج للحصول على منحة أرض أو أن تكون مطلقة أو أرملة.ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان المهندس محمد الزميع أن وزارة الإسكان تعمل في الوقت الحالي على وضع آلية الاستحقاق والأولوية لبرنامج “أرض وقرض”، وذلك عبر مجموعة من المواصفات والشروط.


الوطن

شروط جديدة” لتحديد مستحقي “أرض وقرض”

سن الأربعين يزعج النساء في شروط منح الأراضي

استنكر عدد من سيدات المجتمع شروط التسجيل في برنامج منح الأراضي “أرض وقرض” التابع لوزارة الإسكان، الذي يشترط تجاوز المرأة سن الأربعين دون زواج للحصول على منحة أرض أو أن تكون مطلقة أو أرملة.

وانتقدت عضو مجلس الشورى الدكتورة فردوس الصالح في تصريح إلى “الوطن” أمس، هذا الشرط الذي يحدد سنا معينة للمرأة من أجل حصولها على أرض أو قرض سكني، مطالبة بضرورة تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في هذا الشرط انطلاقا من حق المواطنة لكلا الجنسين دون تعليق حق تملك المرأة للسكن بشروط محددة خاصة بالسن أو حالتها الاجتماعية، مشيرة إلى أن مثل هذه الشروط ستزيد من عدد النساء المتضررات من عدم امتلاكهن لمسكن في ظل عدم توافق الشروط عليهن.

فيما طالبت عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين من وزارة الإسكان إعادة النظر في تحديد سن الأربعين شرطا للتسجيل في البرنامج خاصة أن هناك على حد قولها فتيات – لم يصلن للأربعين- تخلى أولياء أمورهن عنهن وبحاجة لمسكن حماية لهن من الظلم والامتهان والذل، مضيفة أن إلزام المرأة بواجبات المواطنة دون الالتزام بمنحها حقوق المواطنة كاملة دون تمييز أو شروط يعد ظلما لها ومن حقها التمتع بحقها في امتلاك مسكن يؤويها دون قيد أو شرط مثلها كما الرجل في الحاجة للسكن، منتقدة اشتراط صندوق التنمية العقاري على المرأة المطلقة مرور سنتين على طلاقها لمنحها قرض السكن.

من ناحيته، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان المهندس محمد الزميع أن وزارة الإسكان تعمل في الوقت الحالي على وضع آلية الاستحقاق والأولوية لبرنامج “أرض وقرض”، وذلك عبر مجموعة من المواصفات والشروط يتم من خلالها تحديد مستحقي السكن خاصة أن هذه الآلية التي سيعلن عنها خلال الفترة المقبلة مبنية على أساسين أولهما استهداف الأسرة وليس الفرد وثانيهما من لا يملك المسكن المناسب.

وأشار إلى أن هناك شروطا جديدة للاستحقاق غير تلك المطبقة في صندوق التنمية العقاري سيعلن عنها الفترة المقبلة وستكون أكثر شمولية، حيث سيتم التحقق من الفرد المقدم على البرنامج بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل وزارة العدل والشؤون البلدية والقروية للتأكد من عدم امتلاكه لمسكن ليتم بعدها منحه أرضا أو قرضا أو وحدة سكنية مناسبة.

وبالنسبة للمرأة بيّن الزميع أنها إن كانت تعيل أسرتها فستكون من مستحقي السكن مثل أن يكون عائل الأسرة غير موجود أو عاجزا أو تكون المرأة أرملة أو مطلقة.

الشرق

أبها: القبض على معلمتين وعسكري وموظف في سهرة ماجنة

قبضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة أبها، صباح أمس، على معلمتين وعسكري وموظف أقاموا سهرة ماجنة في أحد المجمعات السكنية في متنزه دلغان.

وكانت المعلمتان دعتا شابين تربط بينهم علاقة محرمة للدخول إلى مجمع سكني خاص بسكن المغتربات، فلبس الشابان عباءتين نسائيتين لتضليل حراس المجمع، غير أن أحد الحراس شاهد سقوط العباءة عن رأس أحد الشابين، فأبلغ رجال الهيئة الذين قاموا بالتحري والتثبت طوال الليل حتى الصباح؛ حيث تمت مداهمة الشقة والقبض على الشابين والمعلمتين وهما في وضع مخل، وعثر داخل الشقة على ملابس رقص، ومستلزمات السهرة الماجنة، من شموع وورد، وبعض المشروبات الباردة، وقام رجال الهيئة بتحرير محضر بالواقعة، والقبض على المعلمتين والشخصين وتحويلهما إلى جهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

من جهته أكد الناطق الرسمي باسم فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة عسير، الشيخ عوض الأسمري، صحة الواقعة، موضحاً أن رجال الهيئة تبلغوا عن دخول شابين إلى مجمع سكني مخصص لسكن المغتربات، وعلى الفور قاموا بالتأكد من صحة المعلومات، وبعد التثبت من ذلك داهموا إحدى الشقق السكنية؛ حيث عثر على شابين وفتاتين في وضع مخل عندما كانوا يقيمون حفلة ماجنة، وعثر على مستلزمات السهرة من شموع وملابس سهرات ونحوها، وقد تم إعداد محضر بالواقعة، وتحويل الجميع لجهات الاختصاص.

وقال الأسمري إنه يجب على أولياء الأمور عدم ترك بناتهم بمفردهن في مناطق بعيدة، خوفاً من حدوث مثل هذه الأفعال، مشدداً على أن رجال الهيئة لا يدخرون جهداً للقبض على كل من يحاول المساس بأمن المجتمع الأخلاقي.


عكاظ

شرطة جدة تطيح بـ «فنان» خطط للاستيلاء على استراحة

أطاح رجال البحث والتحري في شرطة جدة بمخطط قاده فنان وممثل شهير للاستيلاء على استراحة في شرقي جدة بمساحة ثلاثة آلاف متر مربع، عرضها للبيع في مكتب تسويق عقاري بعد استئجارها، حيث تم إلقاء القبض عليه في كمين أمام مركز خالد الطبي في حي السامر والواقع على طريق الحرمين، بعد أن ادعى عدم وجوده في جدة، وأنه في مهمة فنية في الطائف.

وأوضح لـ «عكاظ» الناطق الأمني لشرطة جدة الملازم أول نايف البوق أن مركز شرطة السامر باشر بلاغا من مواطن، يفيد بأن المستأجر عرض الاستراحة للبيع بمبلغ مليونين و200 ألف ريال لدى بعض المكاتب، وأنه سلمه شيكا عن قيمة إيجارها ستة أشهر بلا رصيد، وبعد التحقيق وسماع أقوال الطرفين، رأت الشرطة إحالة القضية للمحكمة العامة للنظر فيها بالوجه الشرعي.

وبدأت القصة باستئجار الاستراحة ـ التي لا يزال صك ملكيتها منظورا لدى المحكمة العامة ـ بتاريخ 12/01/1434هـ مقابل 80 ألف ريال في السنة، في عقد مقيد بثلاث سنوات، حيث سلم الفنان المتهم مالك الاستراحة شيكا يحمل الرقم (58) بمبلغ 40 ألف ريال، على أن يتم تسليم النصف المتبقي من قيمة الإيجار بعد ستة أشهر، وفوجئ المالك أثناء زيارته البنك لصرف الشيك، أن الحساب خال من الرصيد.

وأوضح مصدر في الشرطة بحسب محاضر التحقيق أن مالك الاستراحة رأى شخصا يقف أمام بوابة الاستراحة لمعاينتها، وعندما سأله عن أسباب وقوفه في الموقع أفاده أنه يرغب بالشراء بموجب أوراق ومخططات كان يحملها في يده، ما حرض المالك على متابعة الأمر بنفسه، فوجد أن الاستراحة معروضة للبيع في عدة مكاتب، ما دفع الشرطة للتواصل مع أحد ملاك هذه المكاتب، حيث أدلى أمام المحقق بشهادته على أن الفنان جاء لعرض الاستراحة فعلا.

وفيما كان الفنان يهدد بقدرته على الخلاص من التهمة بتدخل رجال أعمال ومطربين كبار، أودعه المحقق في توقيف الشرطة لمدة يومين، وإقرار عدم خروجه إلا بكفالة حضورية.




"المنيف": صديقي استعاد مفقوداته في تاكسي دبي بعد أقل من ساعة
تركي الدخيل: لا تضربوا أطفالكم فمن يفعل ذلك شخص فاشل

 يرفض كاتب صحفي ضرب الأطفال، مؤكداً أن ولي الأمر أو المعلم الذي يضرب طفلاً هو شخص فاشل تربوياً، ويعاني نفسياً، وأن الأبوة أو الأمومة لمسة حانية، وليست ضربة قاسية.. وفي شأن آخر، يروي كاتب كيف تمكن صديقه في أقل من ساعة من استرجاع حافظة نقوده وهاتفه النقال اللذين نسيهما في إحدى سيارات الأجرة بدبي، آملا أن تعود له حافظة نقوده التي نسيتها قبل عامين ونصف في إحدى سيارات الأجرة بالرياض.

كاتب سعودي: لا تضربوا أطفالكم فمن يفعل ذلك شخص فاشل

يرفض الكاتب الصحفي تركي الدخيل ضرب الأطفال، مؤكداً أن ولي الأمر أو المعلم الذي يضرب طفلاً هو شخص فاشل تربوياً، ويعاني نفسياً، وأن الأبوة أو الأمومة لمسة حانية، وليست ضربة قاسية، ويجب أن نكون أقرب إلى أبنائنا بوصفنا قدوات لهم، وفي مقاله "ضعفاء تربية.. ضعفاء بالضرب!" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "تستوقفنا أحياناً في المولات والأسواق مشاهد عجيبة، صراخ بوجوه الأطفال أحياناً، وتحطيم لهم، واستهتار بأشكالهم، وربما وصل الأمر لضربهم.. الضرب ليس حلاً، وليس توجيهاً، وإنما هو انتقام نفسي من براعمنا، التربية سهلة حين تستخدم الحديد والنار، لكن الصعوبة في أن توجه بيتك بنظرة أو كلمة أو رؤية أو قيمة، والذي لا يستطيع أن يربي بهدوء وعمق وذكاء يتجه نحو الحلول السهلة؛ الضرب"، ويعلق الكاتب قائلاً: "الضرب حالة نفسية من الضارب لا من المضروب، الطفل ليس بعقلنا، دماغه يتكون قبل أن يستطيع أن يفهم الأوامر بسهولة، مشكلة البعض أنهم يتعاملون مع الطفل على أنه متكامل، ولو كان ذلك صحيحاً لكانت التربية بلا ضرورة وبلا معنى"، ويضيف الكاتب: "إن الأبوة أو الأمومة لمسة حانية، وليست ضربة قاسية، وحين نكون أقرب إلى أبنائنا بوصفنا قدوات نستطيع أن نسهم بتوجيههم، التربية قدوة، الأنبياء والعظماء والمربون كانوا قدواتٍ في المجتمعات التي أثّروا بها، من دون قدوة لن تكون هناك تربية.. أحدهم يرسل ابنه للبقالة لشراء الدخان، ومن ثم حين يرآه يدخن يتفاجأ فيوسع الطفل ضرباً ويمارس ضده جميع أنواع القمع والكبت، أحسب أن الذين يضربون حتى يكون الضرب عندهم هو الأساس فشلوا تربوياً بمعنى الكلمة"، ويرصد الكاتب بعض الأمثلة ويقول: "في المدارس كذلك، كان أساتذتنا ينقسمون إلى أقسامٍ عديدة، منهم الضعيف الذي يأتي إلى الصف وبيده الهراوات والعصي، ومنهم القوي الذي تسبقه بسمته وثقته بنفسه، ومن ثم من خلال حديثه وتوجيهه ونثره للكاريزما يستطيع أن يوجه الصف من أدناه إلى أقصاه، وقد علمتنا الأيام أن التربوي الذي يضرب هو الضعيف، بينما الذي يوجه بقوة وحنكة وسمت ودهاء هو القوي. ليتنا نتأمل وصفَ النبي عليه الصلاة والسلام من لم يقبل أولاده بأنه منزوع الرحمة، الأطفال عيال الله وليس من حقنا أن نحاربهم بهراواتنا ونحاكمهم إلى أدمغتنا، وها نحن نتذكر الأساتذة الفضلاء بحب وشوق وندعو لمن رحل عن دنيانا بالمغفرة"، وينهي الكاتب قائلاً: "الضرب مشكلة ومأزق، وعلى التربويين معرفة أسباب هذا الاستمرار لحالات الضرب والتشويه البدني، يكفي أن تدخل على "اليوتيوب" وتنظر إلى ممارسات بعض المعلمين ضد الطلاب الصغار والكبار لترى كم نحن ضعفاء بالتربية، ضعفاء أيضاً بالضرب".

"المنيف": صديقي استعاد مفقوداته في تاكسي دبي بعد أقل من ساعة

يروي الكاتب الصحفي أمجد المنيف كيف تمكن صديقه في أقل من ساعة من استرجاع حافظة نقوده وهاتفه النقال، اللذين نسيهما في إحدى سيارات الأجرة بدبي، آملا أن تعود له حافظة نقوده التي نسيها قبل عامين ونصف في إحدى سيارات الأجرة بالرياض، وفي مقاله "لماذا نحب دبي؟" بصحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "الجمعة الماضية، وبينما كنت أرتب أشيائي لأغادر دبي، بعد أيام ثرية في "منتدى الإعلام العربي"، داهمني صديقي بندر الهويشل باتصال، وأخبرني مرتبكاً بأنه نسي "محفظة نقوده"، وهاتفه النقال في إحدى سيارات الأجرة، أخبرته بأنه يجب عليه الاتصال بالشركة التابعة لها سيارة الأجرة، وإخبارهم بالتوقيت، ومكان الركوب، وهذا ما حدث معه، وهو أمر اعتيادي.. لكن ما هو مذهل أنه وبعد أن تم سؤاله عن تفاصيل الأشياء، تم تحويله مباشرة لـ"هيئة الطرق والمواصلات" - هاتفياً - لأنه لا يحمل "رقم التاكسي"، حيث إن المسألة ستحل مباشرة في حال معرفته لرقم "التاكسي" الذي استقله.. المهم أن "الهيئة" تواصلت مع الفندق، ومن خلال "الكاميرات الأمنية"، تم رصد صديقي أثناء خروجه، وتحديد الوقت الدقيق، ورقم سيارة الأجرة، وتفاصيلها.. وهو الأمر الذي مكنهم من استرجاع مفقوداته له في أقل من ساعة، وتوصيلها له إلى المطار قبل أن يرحل عائداً.. والغريب أن هذا يحدث بالتزامن - باليوم نفسه - مع تفاعل "الهيئة" وتواصلها مع الزميل سلمان الدوسري عبر "تويتر" لمعرفة مشكلته، بعد ملاحظة نشرها كـ"تغريدة" في حسابه عن "تكاسي دبي".. وبلا تطرف في "الإيجابية" أو المديح ألا يستحق كل هذا الثناء.. والحب؟!"، وينهي الكاتب قائلاً: "يجب أن أخبركم أنني أكتب لكم وأنا محمَّل بالأمل، بأن تعود لي "محفظة نقودي" التي نسيتها قبل عامين ونصف في إحدى سيارات الأجرة بالرياض، والتي لا أعلم إذا ما كانت تتبع لشركة أو لفرد".





«إقامة الدولة الإسلامية أولاً» شعارٌ موهِم ومُضلِّل2/2


*لعلّه ما مِن أحد، يمكنه أن يُماري في: أنّ الإسلام دينٌ لأمةٍ، وليس ديناً لدولةٍ وحسب. وعليه، فهل يمكن للدولة إذ ذاك، أن تقوم مقام الأمة، وتلغي بالتالي وظائفها؟!
وعلى ذمة جملةٍ من المحققين: هل إنّ هاجسَ: «الدولة» قد استحالَ عقدةً، لا يفتأ: «الحزبيون» من استصحابِهَا، أثناء مشغولاتهم. وبخاصةٍ في كلّ ما يأتون ويذرون مِن حراكهم السياسيّ، إذ إنّه ما تلبث – في سياقٍ من أدلجتها- أن تتضخّم: تلك الدولةُ، وبصورةٍ منتفشةٍ، بحيث تأخذها المبالغةُ إلى شيءٍ من التأليه.!
* لا مشاحةَ في أنّ شعار: «الإسلام دين ودولة» مصطلحٌ حادثٌ، وبامتيازٍ هو الآخر قد تمّت أدلجته. ولئن ساغ قبول تداوله، بوصفه:»وسيلة» لا مقصداً شرعيّاً، فإنه -وفق ما أفهمه- لا يصحّ بأي حالٍ أن يُستعاض به عما توافرت عليه دلالة النصوص الشرعية من المفهوم الشرعي لـ: «الإسلام دين وأمة».
إلى ذلك نتساءل: مَن ذا الذي استبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير؟!
وهل أنّ المرحلةَ، قد دقّت ساعتها، وفق عقارب: «الإخوان» للتّواصي بالقول المبين: كفّوا أيديكم عن: «إقامة الدولة « و أقيموا: « الحركة» مقام الأمة؟!.
بينما نسأل: «حزب التحرير» إلى أين انتهت بكم المطالبة في عودة: «الخلافة»؟! (صح النوم)
المنهك للأمة كلها، حينما ننتظر الإجابة، عن كل هذه الأسئلة، من لدن: «جبهة النصرة» وأخواتها!.
*منَ يُسأل عن إقحام: «الدولة الإسلامية» في كتاب: «العقيدة»؟! بحيث أضحت من مسائل: «أصول الدين»؟!، وبات يُرتّب عليها ما يترتب عادةً على المخالف في: «المسائل العقدية» في بابي الأسماء والأحكام!.
وإذن، فثمّة: «خلافة/ دولة» هنا، وعلى الضفة الأخرى: «إمامة» هناك، فأين الفرقُ فيما بين المدرستين؟! وأيهما أحق بالأمن الشرعي.
*في سبيل فهم هذه الإشكالية، يمكنكم تنحيت كتابي :»الأحكام السلطانية» لـ:»الماوردي» والآخر لـ: «أبي يعلى» جانباً، ذلك أنّهما-مع ما فيهما من نفع- إلا أنهما قد اشتغلا على التبرير: «لدولةٍ قائمةٍ / ولملكٍ عاضٍ قائمٍ»، وهما بهذا لا يؤصلان مطلقاً لما يجب أن يكون الأمر عليه، بقدر ما قد أخلصا في كتابيهما: «للخليفة» نفعاً وليس للأمة إلا الضّر. فيما ألفينا: «الجويني» في:» غياثه «، لا يستنكف من مهاجمةٍ خشنةٍ يتناول به معاصره: «الماوردي»، ناسفاً بذلك القواعد التي تأسس عليها كتاب هذا الأخير، وطفق: «الجويني» في ثنايا كتابه، يندب حظّ هذه: «الأمة»، إذ بات الخليفة فيها عبئاً يقوّض بناء الأمة، ولا يشد من أسرها، والنتيجة- بحسب الجويني- لا حاجة إذن لبقاء الحليفة، على اعتباره إنما: يجترح ممارسة مزدوجة للسلطة.! وأوشك معها أن يتأله إلا قليلاً.
«ابن تيمية»- وحسب تعريفه لنفسه بكونه: رجل أمة لا رجل دولة -ظلّ يحاول جاهداً، في أن يتوسّط فيما بين مدرستي: «الماوردي» و: «الجويني»، غير أنّه كثيراً ما كان يصطدم بواقعٍ مربكٍ، يضطره فقهاً، إلى أن يتعامل مع: «الخلافة/ الدولة» باعتبارها: «وسيلة»، خاضعة للنظر المصلحي ليس إلا، وهذا ما يجعله دوماً يُغلب وَفق نظره للمآلات: «أخف الضررين». وحقيقة: «ابن تيمية» أنه ما كان بالمرة حفيّاً بالدولة- ومشتقاتها الاصطلاحية – على خلاف ما يشيعه أتباع المدرسة السلفية اليوم.
بعد كل هذا يمكننا أن نسأل: لماذا يتباين الموقف من الخلافة -الدولة وأحكامها- فيما بين: «أهل الحديث» وبين مدرسة: «الفقهاء»؟! وما ثمّ إلا نصوص واحدة.
ذاك قديماً، في حين ألفينا المُحدَثين- زماننا هذا- يعيدون الاختلاف في الموقف مِن: «الدولة/ الخلافة» لا على اعتبار مدرسة: «أهل حديث» أو: «فقهاء»، وإنما وفق تقسيم آخر، وهو: «حركي.. حزبي.. سلفي.. سلطة علمية..»! إنه التأريخ الذي لم نزل بعد نقدسه، وأورثنا وهنا على وهن، منذ غدونا نرسف بأغلاله.
انتهت المساحة ولمّا أنتهي بعد.
في ختم هذه المقالةِ، أود أن تتأملوا لوحدكم: هذا الحديث، إذ الصيد في جوف الفرا:
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: «لتنقضنّ عُرَى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، فأولهن نقضا الحكم وآخرهن الصلاة» والحديث عند ابن حبان وغيره وهو صحيح.




حريم 2020 !


كالعادة.. مشكلة مع المقاييس الدولية للعيش والتعاون في هذا الكوكب، كيف نسمح بدخول النساء ملاعب كرة القدم؟!، نضع في منتصف المدرجات كبائن للعائلات.. هذا أحد الاقتراحات المطروحة في الإعلام!. نغلق المدرج الخاص بالنساء بزجاج معالج وننقل لهن أحداث المباراة عبر دائرة تلفزيونية.. هذا اقتراح من عندي!.
**
الله أكبر.. وأخيرا تحقق الحلم السعودي القديم، وأعلنت هيئة المدن الصناعية والمناطق التقنية عن إنشاء 13 مدينة صناعية للنساء في عام 2020 توجد فيها مطاعم ومساجد وأندية صحية، هذا الحلم الذي تجسد في خيالات كثيرة حول تأسيس مدينة تنقسم إلى نصف رجالي ونصف نسائي قد يتحقق اليوم من خلال مدن صناعية لا يوجد فيها أي رجل سوى في محطات التنقل بين أجزاء المدينة، أما عمليات الرجال الذين يمكن أن يدخلوا تلبية للصيانة أو الإنقاذ، فمن غير الواضح ما إذا كان سيحفر لهم نفق لا يرون من خلاله النساء، كما حدث في جامعة نورة، أم سيتم إنزالهم بالبراشوت ثم التقاطهم عن طريق الهيلوكبتر عند انتهاء المهمة!.
بالطبع، ستكون على تخوم هذه المدن الصناعية النسائية مدن صناعية للرجال، فليس من المعقول أن تذهب النساء للمصانع، بينما يبقى الرجال يشاهدون برنامج (صباح السعودية)، وفي المنتصف بين مدن الرجال والنساء يكون لحضانات الأطفال وملاعبهم، أما التواصل بين الزوج والزوجة، فيمكن أن يكون بالواتس أب، بشرط أن لا تراقبه بعض الشركات فتكشف المستور!.
**
كل هذه الحيرة الطويلة العريضة المتعلقة بعباءات النساء لم تستطع أن تحل مشكلة إدارية صغيرة تتعلق بالبديلات المستثنيات بسبب عجز وزارة التربية والتعليم والوزارات المرتبطة بهذه القضية، حتى استلزم الأمر تدخل الملك ــ حفظه الله ــ والتوجيه بإنهاء معاناة البديلات المستثنيات في مهلة زمنية محددة، لدي إحساس بأن كل شيء في (حريم 2000) سيتغير باستثناء معاناة المعلمات مع وزارة التربية والتعليم سوف تبقى كما هي.
**
مصممة الأزياء التي صنعت فستانا من أوراق نقدية من فئة الخمسمائة ريال حتى بلغت قيمة المواد المستخدمة في الفستان مليون ريال، قد تتغير أفكارها في عام 2020، وتصرف المليون هللا وتفتتح بها مصنع علكة في المدن الصناعية، أو تصمم سدادة أذن فوشية أنيقة كي لا تسمع النساء شتائم الرجال القبيحة حين يجلسن في ملعب كرة القدم!.




مبروك زواجك من غيري... يا حبيبتي


في أحد النقاشات النسائية التي تستمتع فيها حواء بتقطيع آدم، جاءت هذه القصة:

«اتصل ليجدها بين دموعها سألها: ما بك؟

قالت: جاءني خاطب، وسأنزل الآن لأقابل أمه.

رد عليها: أمسحي دموعك حبيبتي، لتراك أمي جميلة.

النسخة المحلية

اتصل ليجدها بين دموعها سألها: ما بك؟

قالت: جاءني خاطب، وسأنزل الآن لأقابل أمه.

رد عليها: أمسحي دموعك حبيبتي وأنزلي لتقابلي أمه، قد يكون خيراً مني ويحبك أكثر مني، ومبروك الزواج مقدماً وبالتوفيق».

تلا هذه القصة الطريفة سيلٌ من التعليقات المضادة للرجل الشرقي، وكيف أن معظمهم يعلق الفتاة معه أعواماً في سراب أحلام وأوهام، ثم إذا أراد أن يرتبط كانت هي الأبعد من خياراته لزوجة المستقبل. وحتى إن تزوجها ستظل منة أو سيعيرها بأنها أحبته قبل الزواج، وفي بعض الحالات سيخونها أو يتزوج عليها... كانت هذه تعليقات صديقاتي، لكن كان لي وجهة نظر قد لا تتفق معها حواء.

من السهل جداً لوم الآخرين على تعاستنا وحتى حظنا العاثر، تجيد المرأة الشرقية وباحتراف لعب دور الضحية التي لا تملك زمام الأمور في قراراتها، فهي بيد الرجل أباً كان أو زوجاً، وأحياناً أخاً وابناً. وللمجتمع دور في بلورة هذه الفكرة حين أقنعها أنها أقل من الرجل، فلا هي صالحة لتدبير أمورها، على رغم أنها مسؤولة عن تدبير أمور بيتها، ولا هي قادرة على الوصول للكمال الذي وصل له الرجل، على رغم كل عيوبه، سيبقى الذكر ذكراً وتبقى الأنثى أنثى. والأسوأ حين تتحول العادات «المستجدة» التي تقلل من شأن المرأة لقوانين مكتوبة وتستخدم الأحاديث الموضوعة أو الضعيفة لإسباغ الشرعية عليها. وأقول المستجدة لأنها استجدت في جيل أمهاتنا ولم تكن في عهد جدتي - رحمها الله - التي ربت ثلاثة أطفال بنفسها بعد وفاة جدي، زرعت أرضها بيدها وملكت ماشيتها وبيتها وجميع أمرها.

الأم ملامة حين تزرع في عقل ابنها أنه أحسن من أخته بطريقة غير مباشرة، حين تسمح له بما لا تسمح لأخته، حين تتغاضى عن أخطائه بينما تعاقب ابنتها على الغلطة نفسها. البنت ملامة حين تستمد ثقتها من عدد خطابها، حين تدور في فلك الرجل الذي تحب حتى وإن لم يبدِ يوماً نية الارتباط بها، تجعل منه كل حياتها بينما هي جزء من حياته يستبدلها متى شاء، تجعل عالمها وقفاً ورهينة لإرادة الرجل، تسعد بإسعاده وإن أتعسها، تغفر زلاته بينما لا تتوقع المثل منه، يجب أن تكون ملاكاً وليس بشراً لتستحق حبه وقلبه وخاتم الزواج الذي قد لا تراه يوماً.

الزوجة ملامة حين تتنازل عن حقها أن تكون شريكة كاملة للرجل في حياته، يتقاسمان المسؤولية في أعمال البيت وتربية الأبناء، هل تعرف الزوجة أنه شرعاً لا يجب عليها عدم خدمة الزوج، أو حتى استئذانه في أمور حياتها، بل مشاركته والأخذ برأيه فقط، هل تعرف أن القوامة معناها القيام بشؤونها وخدمتها، لا علاقة مالك ومملوك كما نرى اليوم؟ حتى المطلقة ملامة حين تجمع حقيبتها وانكساراتها وتخلي بيت الزوجية ظناً منها أن في ذلك صوناً لكرامتها؟ جاهلة أو متجاهلة أن البيت من حقها وأطفالها؟ كيف انقلبت الموازين؟ ثم تسأل لماذا الرجل يهينها؟ بينما هي أهانت نفسها أولاً حين تنازلت عن حقوقها إما جهلاً أو حُباً... حواء أول من يُلام في غمط حقوقها، حتى لو كانت معنوية كحقها في الاحترام! لكنه الرجل الذي كتب القواعد في حياة المرأة واتبعتها هي بلا أسئلة!

حقيقة:

حلم كل رجل أن يكون الأول في حياتها، وحلم كل امرأة أن تكون الأخيرة في حياته.





شروط الأمير بن مساعد للاستمرار في رئاسة الهلال !!

الدوحة – الوئام – حازم عوض :
رفض الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال الإدلاء بأي تصاريح صحفية لوسائل الإعلام خلال تواجده مع بعثة الفريق بالدوحة قائلاً: “لا يمكن لأي شخص التحدث بعد نهايه الشوط الاول ففي الرياض أنهينا شوطاً وتبقى شوط ثان اليوم وبعدها سيكون الحديث عن كل شي”.

هذا وقد أكدت بعض المصادر المضطلعة والمقربة من الأمير عبدالرحمن أن الرئيس الهلالي حدد ثلاثة أمور للبقاء وهي بقاء المدرب الحالي زلاتكو أو حضور سامي الجابر مدربا أو تقديم خطاب الاستقالة.

وفي نفس السياق , ينتظر أن تعلن إدارة نادي الهلال مساء اليوم كافة التفاصيل المتعلقة بالفريق في الموسم الجديد، وأولها التعاقد مع لاعب الفريق السابق سامي الجابر ليصبح مدرباً للفريق، إضافة إلى استعراض ملف عدد من اللاعبين الأجانب للمفاضلة بينهم واختيار الأنسب لتدعيم صفوف الفريق بلاعبين يشكلون إضافة حقيقية، بدلاً من العناصر الموجودة حالياً، التي فشلت في تقديم ما يشفع لها بالاستمرار مع الفريق لفترة أخرى.





شاهد وقيم الحلقة 313 من برنامج ايش اللي بعنوان ثعبان إنجليزي


قدم الإعلامي بدر صالح الحلقة 313 من الموسم الثالث من البرنامج الكوميدي الساخر (إيش اللى) والتي جاءت بعنوان ” ثعبان إنجليزي”، والجدير بالذكر أن حلقات البرنامج تُبث بصورة مستمرة على موقع المشاركة الإجتماعي يوتيوب.
فيديو



أكثر من خمسة آلاف شخص متورطون في تهريب البترول السعودي
 
 كشف المتحدث الرسمي لمصلحة الجمارك السعودية عبدالله الخربوش، أن مضبوطات الجمارك السعودية عبر المنافذ الجمركية نحو «6.237.444» لتراً من مشتقات بترولية مقيدة من قِبل الجمارك السعودية خلال الفترة من 1-1-1433 لغاية 9-7-1434، في حين بلغ عدد المضبوطين «5.523» خمسة آلاف وخمسمائة وثلاثة وعشرين شخصاً خلال تلك الفترة. وأضاف الخربوش وفقا لصحيفة الشرق يعدّ جمرك البطحاء هو أكثر المنافذ الجمركية التي يتم من خلالها ضبط تهريب المشتقات البترولية المدعومة المصادرة، حيث تنشط عمليات التهريب رغم القيود الصارمة التي تفرضها الجهات الرسمية لمنع تفاقم هذه الظاهرة التي تحقق عوائد مالية خيالية للمهربين،
مشيراً إلى أن لتر الديزل يباع في الدول التي يتم التهريب إليها بريال، في حين يباع في السعودية بـ22 هللة لمحطات الوقود، مشدداً على أن الإغراءات المالية دفعت كثيراً من سائقي الشاحنات والصهاريج إلى المجازفة بصورة مستمرة لتهريب المشتقات النفطية السعودية، التي تحظى بدعم من الحكومة، إلى دول مجاورة بشتى الطرق، قابلتها الجهات الرسمية بتطبيق أساليب حديثة للكشف عن عمليات التهريب والحدّ منها، باعتبارها تهديداً للاقتصاد الوطني في المقام الأول.
وبحسب الصحيفة كشفت مصادر مطلعة أن الأساليب التي يتبعها السائقون لتهريب المشتقات النفطية تكمن في زيادة سعة خزان الوقود في السيارات صغيرة ومتوسطة الحجم، وتصميم خزانات وقود إضافية في الصهاريج والشاحنات الكبيرة تتم تعبئتها بمشتقات نفطية دون أن تثير شكوك مفتشي الجمارك، إلى جانب اللجوء إلى خلط الديزل بزيت محروق داخل خزان الوقود الخاص بالشاحنات الكبيرة، حتى إذا ما تمت معاينته من قِبل مفتشي الجمارك يتبيّن لهم أنه عبارة عن «زيت محروق» لفترة زمنية تسمح لهم بتمريره عبر المنفذ ليطفو الديزل ويتم استخراجه من الخزان بعد الابتعاد عن أعين المفتشين.
وتنشط عمليات التهريب على الحدود الأردنية والإماراتية واليمنية براً، مقابل التهريب عبر طريق الموانئ في جدة والدمام في صورة مشتقات أخرى يُسمح بتصديرها كمنتجات بتروكيماوية.




العثور على “تسعيني القويعية” متوفى داخل سيارته بسبب العطش
 

عثر ذوو المفقود التسعيني “سالم بن محمد الخنفري القحطاني” عليه متوفى، وقد بدأت جثته في التحلل داخل سيارته بعد أن غرزت في نفود الدمثة شمال محافظة تثليث قريباً من طريق رنية.

وعثرت أسرة وأقارب الحنفري والمتطوعون الذين ساندوهم، عليه عند السابعة مساء الليلة، حيث يبدو أنه توفي بسبب العطش.

وكان الخنفري قد فُقد قبل 27 يوماً على الأقل، بعد أن توجه من قريته في حصاة قحطان، التابعة لمحافظة القويعية، متوجهاً جنوباً بقصد التنزه.

وكان آخر العهد به نزوله عند أهل بادية استضافوه ليلة فقدانه، وفي اليوم التالي نزل بآخرين، وتناول عندهم القهوة، قبل أن يبدأ العودة إلى أهله، إلا أن القدر المحتوم كان أقرب إليه.

وكانت طائرة تابعة لطيران الأمن قد حلقت أمس للبحث عن “تسعيني القويعية” في أعقاب شكوى ذويه؛ بسبب عدم وجود تفاعل جدّي للبحث عن والدهم، وتحديد موقعه عن طريق شريحة الجوال أو شريحة بطاقة الهوية.




​توفي أحدهم بالحمى الشوكية وتأخر ترحيلهم 3 أشهر
انتشار "العنقز" بين موقوفي شرطة الدوادمي من الإثيوبيين المخالفين

 علمت "سبق" أن وباء الجدري المائي "العنقز" انتشر بين الموقوفين من العمالة الأفريقية المخالفة بغرف توقيف مراكز الشرطة التابعة لمحافظة الدوادمي، وأن أحدهم توفي في وقت سابق بمستشفى الدوادمي متأثراً بالحمى الشوكية بعد إصابته بها داخل توقيف مخفر المحمدية.

ويتجاوز عدد الموقوفين داخل غرف التوقيف بساجر والمحمدية وعروى ونفي والبجادية والجمش 200، بعد تأخر ترحيلهم لفترات تجاوزت 3 أشهر.

وتنتشر بين هذه العمالة الفيروسات بأنواعها، خصوصاً الكبدية منها، في ظل تأخر اعتماد صرف بدلات العدوى لأغلب العاملين في تلك المراكز، ناهيك عن أنهم يتحملون مصاريف غذاء الموقوفين على نفقتهم ومن إعاشتهم الخاصة لعدم وجود مخصصات للصرف على الموقوفين مهما طالت مدتهم.

كما أن بعض تلك المراكز تقع في مبان مستأجرة وقديمة غير معده لمثل تلك الحالات الاستثنائية، وتحتاج إلى صيانة دورات المياه التي لم تعد تحتمل الضغط الهائل من مستخدميها، إضافة إلى أن غرف التوقيف تحتاج إلى مزيد من المفارش والبطانيات، ويسبب ضغط العمالة فيها عدم وجود أماكن شاغرة لمن لديهم قضايا حقوقية أو جنائية.

من جهة أخرى، اشتكى الأهالي في ساجر من معاودة انتشار الأثيوبيين المخالفين في الطرقات ومزارع شراف وعنز والقرنة، مشكلين خطراً وتهديداً لاستقرارهم في ظل عجز الشرطة عن القبض عليهم، لعدم وجود أماكن شاغرة كافي




بالفيديو:مشاجرة حامية في أحد المطاعم الشهيرة بجدة تسبب هلع وارتباك العوائل

صورة مصغرة
 
 
 تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى مؤخرا مقطع فيديو سجلته كاميرات المراقبة يظهر فيها نشوب مضاربة حامية في مطعم معروف داخل أحد المجمعات التجارية بجدة ، مما أدى لإصابات متعددة وسط هلع وارتباك العوائل التي كانت حاضرة , وحسب التفاصيل فأنه حدث خلاف بسبب تأخر الطلب بين الزبون المصري والموظف السعودي حيث بدأ العراك بمشادة كلامية وتطورت لاشتباك بالأيدي والتراشق بأجهزة المحاسبة الموجودة على كاونتر المطعم ، والذي ادى لتجمهر الفضوليين حولهم وتدخل البعض لفض الاشتباك بين المتشاجرين كما تدخل الأمن التي احالت الاطراف المتشابكة للتحقيق. يذكر ان هذه ليست المرة الأولى التي يشهد فيها المطعم مثل هذه الحادثة.
فيديو




في حالة نادرة على مستوى العالم..
استئصال ورم يزن 1525 جراما من وجه سيدة


نجح فريق طبي سعودي، في استئصال ورم كبير بلغ وزنه 1525 جراما، من وجه سيدة عانت منه لأكثر من عشرة أعوام، وأوضح الدكتور عواض البشري رئيس الفريق الطبي استشاري جراحة الوجه والفكين، أن السيدة راجعت العيادة وهي تشكو من ورم يمتد من لقمة الفك السفلي من الجهة اليسرى إلى الجهة اليمنى، وبعد الكشف عليها وإجراء التحاليل والأشعة اللازمة، تم طلب شريحة معدنية خاصة من خارج المملكة لإعادة هيكلة الفك السفلي بعد العملية؛ إضافة إلى توفير الدم اللازم، وكذلك الترتيب مع المستشفى وأطباء التخدير في مركز مكة الطبي لإجراء العملية؛ وذلك لصعوبة تخدير مثل هذة الحالات.

واستغرقت العملية ثمان ساعات؛ تم خلالها استئصال الورم بشكل كامل، دون التأثير على الأوردة والشرايين الرئيسية بالرأس والرقبة، وتم تعويض الفك السفلي بالصفائح المعدنية، وإعادة خياطة الشق الجراحي بطريقة تجميلية، تحافظ على الشكل الطبيعي للوجه، مضيفا أنه بتوفيق الله تم إفاقة المريضة في غرفة العمليات، دون الحاجة للعناية المركزة رغم صعوبة وكبر العملية التي تعد من العمليات النادرة على مستوى العالم وقد غادرت المريضة المستشفى بعد ثلاثة أيام من إجراء العملية وهي بكامل صحتها.




جدة: توقيف أربعة لاعبين ينتمون لناد جماهيري بالغربية

أوقفت الدوريات الأمنية بجدة فجر الثلاثاء أربعة لاعبين من ناد جماهيري بالمنطقة الغربية، وأحالتهم لشرطة الشمالية للتأكد من وضعيتهم ووضعية سيارة كانت تقلهم، شوهدت في المنطقة المحيطة بالنادي، وكانوا قد ترجلوا منها، مما أثار اشتباه أفراد الدورية، فقاموا بتوقيفهم.

يذكر أن الشرطة أوضحت، وفقا لـ"عكاظ"، بأن توقيف اللاعبين الأربعة جاء كاحتراز أمني، خاصة أنهم تواجدوا في تلك المنطقة في توقيت غريب وهو السادسة والنصف فجراً، وذلك قبل أن تخلي الشرطة سبيلهم.





بالصورة: طالب يهدد المعلمين بتكسير سياراتهم في حال رسوبه بالكتابة على سيارته


ابتكر عدد من الطلاب طرقاً مختلفةً لتهديد المعلمين بأسلوبٍ واضحٍ وصريح، دون مبالاة أو خوف من عقاب وزارة التربية، وذلك بالتزامن مع قرب انتهاء الفصل الدراسي الثاني والاختبارات النهائية للفصل.

حيث تداولت مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية صورة سيارة لأحد الطلاب، كتب عليها "جهز البراشيم ترانا للغش ناوين، والوعد بعد أسبوع.. إما نجحنا أو كسرنا مواترهم"، وهو تهديد صريح بأن الطالب وزملاءه ينوون على الغش وتكسير سيارات المعلمين في حال رسوبهم في الاختبارات النهائية.






العثور على عملات نحاسية ترجح أن العرب أول من اكتشف قارة أستراليا

عثر فريق من الباحثين على خمس عملات نحاسية في متحف أسترالي ، والتي تحمل نقوشات بحروف عربية ، وهو ما يشير إلى احتمالات أن يكون العرب هم أول من اكتشف القارة الأسترالية قبل القبطان البريطاني "جيمس كوك" بنحو ستة قرون، وذلك حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكشف باحثو جامعة "إنديانا" الأسترالية، والذي يعمل تحت إشراف عالم الآثار "إيان ماكنتوش"، أن العملات النحاسية موجودة بالمتحف الأسترالي منذ الحرب العالمية الثانية ، علماً أن تاريخها يعود إلى عام 900 ، فيما يعود تاريخ اكتشاف قارة أستراليا إلى عام 1606 على يد مستكشفين هولنديين ثم إلى عام 1770 عندما اكتشف "كوك" الساحل الشرقي الأسترالي.

ويُعتقد أن أصول العملات النحاسية تعود إلى سلطنة كيلوا الإفريقية ، التي أصبحت حالياً جزيرة "زنجبار" التابعة لتنزانيا، والتي حكمتها اسرة عربية يمانية كان لها دور كبير في نشر الإسلام في الساحل الشرقي لإفريقيا.

وفي الوقت الذي ترجح فيه بعض التفسيرات احتمالية وصول تلك العملات إلى أستراليا عن طريق التبادل التجاري عبر طرق بحرية كانت تربط القارة الأسترالية بشرق إفريقيا ، تتجة تفسيرات أخرى نحو احتمالية وصولها إلى الساحل بفعل الجرف نتيجة تحطم سفن ، إلا أن كل التفسيرات تؤكد وجود القارة قبل تاريخ اكتشافها المتفق عليه وتؤكد أن العرب قد وصولوا إلى القارة الصغيرة قبل أوروبا، وهو ما دفع "ماكنتوش" أن يعلن اعتزامه القيام برحلة بحث استكشافية في شهر يوليو القادم لحسم تلك التفسيرات التي من شأنها إعادة كتابة تاريخ قارة أستراليا.




الداخلية اليمنية تعد قواتها لقتل ثعبان ضخم في سد "كمران" جنوب صنعاء


أشرف عبد الغني ـ أنباء / صنعاء :
استنفرت وزارة الداخليةاليمنية قواها للقضاء على ثعبان ضخم في سد كمران جنوب العاصمة صنعاء.
مصدر أمني أكد لـ"أنباء" بأن الوزارة أرسلت غواصين الى السد لمعاينة الثعبان الضخم ،هذا وكانت وزارة الداخلية قد حذرت في وقت سابق المواطنين من السباحة في السد .
المصدر الامني قال بأن الثعبان قد تسبب في حوادث غرق المواطنين كان أخراها غرق عروسين في السد ،وقد أنتشر مقطع فيديو يظهر غرق الزوجين الذين لم يمضي على عرسهما سوى أيام قليلة.
وكان مقطع فيديو انتشر من خلال اليوتيوب تم تصويره بعدسة كاميرا العريس الغريق قبل أن يمارس السباحة مع عروسته ،وقد أظهر الفيديو العروسين قبل الغرق والفرحة ترتسم على وجوههما ,الا أنهما فجأة تعالت أصواتهما بالصياح الا أنهما فارقا الحياة وتم العثور عليهما بعد أيام من غرقهما ،وقد أثار هذا فيديوغرق العروسين استياءً واسع وحزنا عميق لدى عموم اليمنيين وكل من شاهدة .
وقد حرصت "أنباء" بعدم نشر الفيديو نظرا لما فية من خصوصية وانتهاك لأعراض الأخرين بالأضافة لكونة مؤلم لأهالي العروسين الله يرحمهما.




رصد طائرة تجسس إيرانية دون طيار قرب السعودية
 
 أكد الفريق الركن معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، أنه تم العثور على طائرة استطلاع إيرانية بدون طيار شمال مملكة البحرين، وذلك بالقرب من المملكة العربية السعودية.

وفي الوقت نفسه أشاد باليقظة والجاهزية العالية التي تعاملت بها الأجهزة الأمنية بالمملكة العربية السعودية، من خلال تمكنها من القبض على عناصر خلية تجسس، تعمل لصالح أجهزة الاستخبارات الإيرانية.

وأبدى وزير الداخلية استنكاره الشديد لمثل هذه الأعمال العدائية، والتي تعكس إصرار إيران على التدخل في شؤون الأمن الداخلي لدول المنطقة؛ بهدف زعزعة أمنها واستقرارها، منوهاً إلى أن الأجهزة الأمنية بمملكة البحرين، سبق وأن ضبطت خلية إرهابية بعد أن قامت بالتحري عن أعضائها وتنقلاتهم وأماكن تدريبهم على الأسلحة والمتفجرات لمهاجمة أهداف حيوية واستهداف شخصيات مهمة.

وأشار إلى أن أعمال التجسس والتخريب والتي يتم الوقوف خلفها من خلال زرع هذه العناصر، تُعَدّ تدخُّلاً سافراً في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وهو ما يدعونا إلى العمل بمزيد من اليقظة بما يضمن تحقيق الأمن والحماية اللازمة لأوطاننا.

وشدد معالي الوزير على أن ما تتعرض له المنطقة من أحداث أمنية، يجعلنا نعي حقيقة الأخطار المحيطة بنا، والتي تهدد أمننا واستقرارنا، الأمر الذي يتطلب موقفاً جماعياً مشتركاً مع زيادة التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية بدول المنطقة، وكذلك مع الدول الصديقة لمواجهة هذه التهديدات، وعليه يجب أن نمضي نحو مزيدٍ من التّعاون البناء والفاعل.



محمد بن راشد: نسعى لتوفير الخدمات الحكومية على الهواتف
شدد على أن الحكومة قادرة على المضي في النجاح وتفعيل المبادرة خلال 24 شهراً
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م

أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ضرورة الاستمرار في تطوير الخدمات الحكومية حتى نجاري التطورات من حولنا ونسبقها، وتصل تلك الخدمات لمختلف شرائح المجتمع بسهولة ويسر حيثما كانوا.

جاء ذلك خلال إطلاقه مبادرة "الحكومة الذكية"، والتي أعلن من خلالها مرحلة ما بعد الحكومة الإلكترونية، وذلك من خلال توفير الخدمات الحكومية على الهواتف والأجهزة المتحركة للمتعاملين، وبما يتوافق مع رؤيته في توفير الخدمات الحكومية وتسهيل وصولها للمتعاملين في أي مكان وزمان.

كما أكد ضرورة الإبداع في تقديم الخدمات الحكومية، مشدداً على أن الحكومة المبدعة هي حكومة متطورة تمضي للأمام، وتكسر الروتين، وتستطيع أن تكون دائماً الرقم واحد.

وقال الشيخ محمد بن راشد: "نجحنا في تكريس مفهوم عصري لحكومة إلكترونية مبدعة، واليوم ننطلق نحو حكومة توفر خدماتها عبر الهاتف المحمول، فنحن نمتلك أفضل بنية تحتية في قطاع الاتصالات بالعالم، وعدد المشتركين في الهواتف في الإمارات يقارب حوالي 14 مليوناً، بمعدل هاتفين محمولين لكل فرد".

وأضاف: "نريد اليوم أن ننقل مراكز الخدمات واستقبال المعاملات الحكومية إلى كل هاتف وجهاز متحرك في يد أي متعامل، وبما يمكنه من تقديم طلبه للحكومة من هاتفه حيثما كان ودون أي انتظار، فالحكومة الناجحة هي التي تذهب للناس ولا تنتظرهم ليأتوا إليها".

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن "الحكومة الذكية" تهدف إلى ترسيخ ريادة دولة الإمارات على صعيد التطور الإلكتروني ومواكبة أفضل الممارسات الدولية في هذا الإطار، منوهاً إلى أن الإمارات كانت السباقة والرائدة في التحول الإلكتروني الشامل في المنطقة عام 2000 بإطلاقها للحكومة الإلكترونية، وحققت الدولة المركز السابع في خدمات الحكومة الإلكترونية على مستوى العالم، واليوم تعزز ريادتها بإطلاق وتبني الحكومة المتنقلة الأكثر تطوراً.

وأضاف: "دورنا كحكومة أن نسهّل حياة الناس ونحقق لهم السعادة، وواجبنا أن نصل لكافة شرائح المجتمع على اختلاف مستوياتهم وثقافتهم الإلكترونية ونقدم لهم أفضل الخدمات الحكومية".
الحكومة الذكية

ووجّه الشيخ محمد بن راشد مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية بتقديم خدماتها بشكل إبداعي وسهل عبر الأجهزة المتحركة للمتعاملين خلال 24 شهراً، مشدداً على أن الحكومة قادرة على المضي بنجاح في تفعيل المبادرة.

وتهدف المبادرة الجديدة إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية في دولة الإمارات لتقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف والأجهزة المحمولة والرسائل النصية، وبما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية تلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين، وتشعرهم في الوقت نفسه بأهمية التواصل معهم في أي مكان، وبما ينسجم مع توجهات الحكومة في تطوير الخدمات الحكومية وتحقيق جودة حياة عالية لمواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها، وفقاً لرؤية الإمارات 2021.

وجاء الإعلان عن مبادرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإطلاق "الحكومة الذكية" خلال لقاء نظمته حكومة دولة الإمارات بمشاركة أكثر من 1000 مسؤول حكومي، وذلك في أعقاب توجيهاته في القمة الحكومية التي عُقدت في دبي مؤخراً، والتي أكد فيها على ضرورة تطوير الخدمات الحكومية والارتقاء بها، وجعلها قريبة من المواطنين.




القضاء الكويتى يؤيد إنشاء أول نقابة للصحفيين فى دول مجلس التعاون
الأربعاء، 22 مايو 2013 - 18:00
 
مساعد الشمرى

الكويت - خاص

أيدت محكمة التمييز الكويتية حكم إشهار نقابة الصحفيين الكويتيين لتصبح أول كيان نقابى صحفى بالكويت.

وأكد مساعد الشمرى رئيس مجلس إدارة نقابة الصحفيين الكويتية، تقدير النقابة واحترامها للقضاء الكويتى الشامخ النزيه، مشيرا إلى أن محكمة التمييز أيدت بحكم نهائى إشهار النقابة.

وجاء فى نص قرار الحكم أن «الإجراءات التى اتخذها المؤسسون لإنشاء نقابة الصحفيين الكويتية صحيحة وتمت وفق القانون، وأن وجود النقابات لا يقتصر على العمال فقط بل يمتد إلى أصحاب المهن الذهنية ومنهم الصحفيون».

وقال الشمرى إن قرار محكمة التميز جاء بعد اعتراض وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على حكم اشهار النقابة بعد أن صدرت أحكام الإشهار من المحكمة الإدارية ومحكمة الاستئناف.

وأوضح أن ما يشرف نقابة الصحافيين الكويتية أنها جعلت من دولة الكويت أول دولة على مستوى دول مجلس التعاون يرى العمل الصحافى فيها نور العمل النقابى.

وشدد على أنها ستعمل جاهدة على أن تكون رؤيتها وأهدافها وجهودها نقطة بيضاء وعلامة مشرفة على صعيد العمل النقابى محلياً وإقليمياً ودولياً، وأنها تعاهد زملاء المهنة على أن تعمل بأقصى طاقتها لتنفيذ برامجها الهادفة لرفع شأن الصحافة الكويتية وخدمة الصحافيين وتأهيلهم فى دورات داخل البلاد وخارجها وكذلك مد الجسور مع الاتحادات الصحافية الإقليمية والدولية واستضافة مؤتمرات تضع اسم الكويت عالياً على خريطة الصحافة العالمية.

وقال إن النقابة تدعو جميع التيارات السياسية الكويتية إلى العمل لما فيه صالح البلاد والحفاظ على سمعة الكويت منارة للحرية الفكرية والحقوق السياسية والاجتماعية والنقابية.

وأوضحت أنها عازمة على ترجمة خطابها إلى واقع عملى من أجل رفعة شأن الصحافة الكويتية، والدفاع عن الحريات، وضمان حقوق جميع العاملين فى الجسم الصحافى والدفاع عنهم، فضلا عن العمل حثيثا من أجل رفع مستواهم المهنى وأن تمثلهم خير تمثيل فى المحافل المحلية والإقليمية والدولية كافة.





مرشح سابق في مجلس أمة الكويت طعن فتاة بعد أن قاومته خلال محاولته الاعتداء عليها
 

 احتجز مرشح سابق خاض انتخابات مجلس الامة الكويتي ولم يحظ بعدد كاف يؤهله للفوز في مباحث حولي بتهمة هتك العرض والسكر البين والشروع في القتل.

وحسب مصدر أمني فإن بلاغاً ورد الي عمليات اوزارة لداخلية صباح اليوم عن مشاجرة في إحدى مكتبات حولي، وبتوجه دورية شوهدت فتاة مصابة بطعنة في الرأس وملابسها ممزقة، كما شوهدت فتاة أخرى هي التي أبلغت الداخلية..

وبفتح تحقيق قالت الفتاة الضحية انها ذهبت إلى المرشح السابق باعتبار أن بينهما علاقة عمل وان صديقتها انتظرتها خارج المكتب وتفاجأت بالمرشح وقد هم بالاعتداء عليها وحينما قاومته طعنها وضربها.

وتبين لاحقاً ان المرشح قد يكون واقعا تحت تأثير السكر، وحسب مصدر أمني فإن المتهم خرج من السجن حديثاً حيث كان محتجزا في قضية الشروع في قتل طليقته بإلقائها في البحر خلال استدراجها إلى نزهة بحرية على طراد.

يشار إلى ان المرشح نفسه سبق وان تعرض مقره الانتخابي للحريق المتعمد حسبما نشر في عدد من وسائل الإعلام بحسب موقع سبر.




ابنة كويتية تساند الخادمة في شكواها ضدّ والدتها


 حرّضت ابنة كويتية الخادمة، كي تشتكي أمها في مخفر الشرطة، بل ذهبت مع الخادمة لمساندتها في شكواها ضدّ الأم.

وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية، الواقعة حدثت عندما حرّضت إحداهن الخادمة لتشتكي والدتها في أحد مخافر محافظة مبارك الكبير، ولم تكتف بذلك وإنما عرضت على الخادمة مرافقتها للمخفر وتكون شاهد إثبات ضدّ والدتها.

وأضافت الصحيفة الأغرب، حين أكدت أن الشكوى بسبب مرور الخادمة أمام الأم في أثناء الصلاة، فنهرت الأم الخادمة أن تفعل ذلك، ولكن الخادمة لم تعجبها طريقة الأم بالحديث معها وتطاولت عليها ما دفع الأخيرة إلى اتخاذ قرار بإنهاء عملها في المنزل، وهو ما أثار حفيظة الابنة التي دافعت عن الخادمة وطلبت من أمها عدم التفريط فيها، ولكن مع إصرار الأم على طرد الخادمة، دفع الابنة إلى تحريض الأخيرة لتقديم شكوى ضدّها في المخفر، وهناك شهدت الابنة ضدّ أمها داعمة موقف الخادمة.




دعا إلى موقف جماعي والتنسيق بين الأجهزة الأمنية بدول المنطقة
وزير الداخلية البحريني يستنكر التجسُّس الإيراني على المملكة

 أشاد وزير الداخلية بمملكة البحرين الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، باليقظة والجاهزية العالية التي تعاملت بها الأجهزة الأمنية بالمملكة العربية السعودية، من خلال تمكنها من القبض على عناصر خلية تجسُّس، تعمل لمصلحة أجهزة الاستخبارات الإيرانية.

وأبدى استنكاره الشديد لمثل هذه الأعمال العدائية التي تعكس إصرار إيران، على التدخُّل في شؤون الأمن الداخلي لدول المنطقة، بهدف زعزعة أمنها واستقرارها، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية بمملكة البحرين، سبق أن ضبطت خلية إرهابية بعد أن قامت بالتحرّي عن أعضائها وتنقلاتهم وأماكن تدريبهم على الأسلحة والمتفجرات، لمهاجمة أهدافٍ حيوية واستهداف شخصيات مهمة، وقال إنه في الإطار ذاته تمّ العثور على طائرة استطلاع إيرانية دون طيار شمال مملكة البحرين.

وأشار "آل خليفة" إلى أن أعمال التجسُّس والتخريب التي يتم الوقوف خلفها من خلال زرع هذه العناصر، تعد تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وهو ما يدعونا إلى العمل بمزيد من اليقظة بما يضمن تحقيق الأمن والحماية اللازمة لأوطاننا.

وقال "آل خليفة" إن ما تتعرّض له المنطقة من أحداثٍ أمنية، يجعلنا نعي حقيقة الأخطار المحيطة بنا، والتي تهدّد أمننا واستقرارنا، الأمر الذي يتطلب موقفاً جماعياً مشتركاً مع زيادة التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية بدول المنطقة، وكذلك مع الدول الصديقة لمواجهة هذه التهديدات، وعليه يجب أن نمضي نحو مزيدٍ من التعاون البناء والفاعل.






العاهل الأردنى: الاعتداءات على القدس تقلل فرص إحياء عملية السلام
الأربعاء، 22 مايو 2013 - 17:32
الملك عبد الله العاهل الأردنى
عمان- (أ. ف. ب)

حذر العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى اليوم خلال استقباله وزير الخارجية البريطانى، وليام هيج، فى عمان من أن تضرب الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على القدس على فرص إحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكى الأردنى، إن الملك حذر خلال لقائه هيج من "مغبة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأماكن المقدسة فى القدس، وخطورة ذلك على فرص إحياء عملية السلام".

وشدد فى الوقت ذاته على "ضرورة وقف إسرائيل الفورى لأية إجراءات أحادية، خصوصًا الاستمرار فى سياسة بناء المستوطنات".

وأكد الملك "أهمية تكثيف الجهود المبذولة لإطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادًا إلى حل الدولتين، الذى يشكل السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلى ويحقق الأمن والاستقرار فى المنطقة".

وأشار إلى "الفرصة التاريخية، التى تقدمها مبادرة السلام العربية لتحقيق السلام بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية، وضرورة استثمارها لتحقيق السلام العادل والشامل".

كما أكد الملك "أهمية الدور الأوروبى، خصوصًا البريطانى، فى مساعى السلام، الذى يشكل قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطنى الفلسطينى أساسها".

ويزور وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، الخميس والجمعة القدس ورام الله فى الضفة الغربية المحتلة فى محاولة لإحياء عملية السلام المتعثرة بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى.

ويقوم يهود متشددون ومستوطنون بين الحين والآخر بدخول باحة المسجد الأقصى مستغلين زيارات سياحية.

وأوقفت الشرطة الإسرائيلية فى الثامن من الشهر الحالى محمد حسين، مفتى القدس والأراضى الفلسطينية لعدة ساعات لاستجوابه، للاشتباه بضلوعه فى اضطرابات جرت فى باحة المسجد الأقصى وإسرائيل التى وقعت معاهدة سلام مع الأردن فى 1994 تعترف بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية فى مدينة القدس.




قاضي "مبارك": انقطاع الكهرباء يعيق دراستي للقضية
أكد أنها تنقطع عن مسكنه في محافظة السويس 22 ساعة يومياً
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م
 
المستشار محمود كامل الرشيدي

أكد المستشار محمود كامل الرشيدي، رئيس محكمة جنايات القاهرة، التي تباشر إعادة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، أن التيار الكهربائي ينقطع عن منطقة "الملاح" التي يقطن بها بمحافظة السويس لمدة 22 ساعة يوميا، طيلة الأيام الماضية، ما يعيق دراسته للقضية.

وناشد المستشار الرشيدي، وزير الكهرباء بإيجاد حل فوري وعاجل لتلك الأزمة التي تعوق جهوده في قراءة ملف القضية، المعروفة إعلاميا بـ"محاكمة القرن"، بحسب ما نقلت صحيفة "الشروق" المصرية، عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، الأربعاء 22 مايو/أيار.

وتشهد مصر انقطاعات متكررة في الكهرباء عزتها مصادر إلى أزمة تمويل متصلة بتوفير مصادر الوقود.

وعقد الرشيدي أول جلسة لإعادة محاكمة مبارك في 12 مايو/أيار، وخُصصت الجلسة للعديد من الإجراءات التنظيمية التي تتعلق بدخول قاعة المحاكمة واستصدار التصاريح وغيرها.

وقرر الرشيدي في نهاية الجلسة استمرار نظر القضية في جلسة 8 يونيو/حزيران. وأشار خلال الجلسة إلى تضخم أوراق القضية والحاجة إلى تخصيص الوقت الكافي للاطلاع على تفاصيلها.

وتنحى القاضي السابق عن نظر قضية مبارك بعد أن أعلن أنه "يستشعر الحرج".

وكانت محكمة النقض قد ألغت الحكم الصادر ضد مبارك بالسجن بسبب خلل في إجراءات القضية.





إطلاق سراح الجنود المصريين السبعة المختطفين في سيناء

القاهرة ـ CNN ـ 

اطلق مسلحون سراح الجنود المصريين السبعة الذين اختطفوا في سيناء منذ أيام بعد وساطة من شيوخ قبائل، بحسب المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية.

وقال العقيد أحمد محمد علي على الصفحة الرسمية للقوات المسلحة على فيسبوك إن الجنود في طريقهم إلى القاهرة بعد إطلاق سراحهم نتيجة جهود المخابرات الحربية وتعاون شيوخ قبائل وأهالي سيناء.

كانت قوات الامن المصرية كثفت انتشارها في سيناء، استعدادا فيما بدا لشن عملية عسكرية لتحرير الجنود.

وكانت مصادر عسكرية مصرية قد قالت إن العملية العسكرية ستكون الخيار الأخير بعد استنفاد كافة البدائل الأخرى ومن بينها التفاوض مع الخاطفين عبر وسطاء.




مصر.. عملية سيناء مستمرة بعد تحرير الجنود

تعهد الرئيس المصري محمد مرسي باستمرار العملية العسكرية في سيناء، بعد أن تم الإفراج عن الجنود السبعة الذين أطلق سراحهم صباح الأربعاء بعد اختطافهم على يد مسلحين في سيناء الخميس الماضي.

وشدد مرسي التأكيد على أن الدولة "مستمرة في تحقيق الأمن والاستقرار في سيناء"، وأضاف أن "هذه ليست عملية قصيرة الأجل، ولن تنتهي قريبا"، متعهدا بـ"تحقيق التنمية والأمن في سيناء".

وأثنى مرسي على أداء أجهزة الأمن والقوات المسلحة والمخابرات العسكرية على جهودها للإفراج عن الجنود "دون أن يمسهم أي أذى".

وقال في كلمة لدى استقباله الجنود المفرج عنهم "هذا نموذج للتكامل والتعاون والتخطيط والتنفيذ وإعلاء مصلحة الوطن وكرامته وكرامة مواطنيه".

وكان مرسي على رأس قيادات الدولة ومن بينهم رئيس وزرائه هشام قنديل ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي في استقبال الجنود الذين قدموا من سيناء بطائرة عسكرية إلى مطار ألماظة العسكري بالقاهرة.

كما أشاد مرسي في تغريدات له على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بأهل سيناء "على موقفهم الوطني وإعلاء مصلحة الوطن فوق أي اعتباربأهل سيناء لدورهم في مفاوضات إطلاق سراح الجنود".

وكان المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية،العقيد أحمد محمد علي، قد أعلن صباح الأربعاء، "أن الجنود المصريين السبعة المختطفين في سيناء أطلق سراحهم، بعد جهود للمخابرات الحربية المصرية بالتعاون مع شيوخ قبائل في سيناء".

واختطف مسلحون يشتبه بأنهم "متشددون" المجندين السبعة في الساعات الأولى من صباح الخميس أثناء سفرهم في سيارتي أجرة بين العريش عاصمة محافظة شمال سيناء ورفح، بينما كانوا يرتدون ملابس مدنية.

إعادة فتح معبر رفح

وفور الإعلان عن الإفراج عن الجنود المصريين المختطفين، أعلنت وزارة الداخلية في حكومة حماس بغزة عن إعادة فتح معبر رفح من قبل الجانب المصري في الاتجاهين بعد إغلاقه لمدة خمسة أيام.

وأوضحت أن أولوية السفر ستكون لأصحاب الإقامات في الخارج، ومن لديهم تذاكر طيران، والمرضى، وأصحاب جوزات السفر الأجنبية، ممن تم تسجيل أسمائهم في كشوف المسافرين يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وطلبت الوزارة من الراغبين في السفر الذهاب إلى المعبر لإتمام إجراءات سفرهم.





القبض على 4 مسلحين بالإسكندرية بحوزتهم قنبلة يدوية
مصدر أمني يؤكد أنه لم يتم تحديد الجهة التابعين لها حتى الآن
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م

تمكنت مباحث الإسكندرية من إلقاء القبض على 4 مسلحين في كمين بمنطقة "داون تاون" بمحافظة الإسكندرية أثناء استقلالهم سيارة ملاكي، وعند تفتيش ضباط الكمين للسيارة، تم العثور على سلاح آلي وعشرات الطلقات، وقام أحدهم بإلقاء قنبلة يدوية على الكمين إلا أنها لم تنفجر.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن مصادر أمنية رفيعة المستوى، أن 3 منهم من الإسكندرية، وواحد من الفيوم، وأسماؤهم: محمد شعبان محمد علي 29 سنة، وهو من حاول إلقاء القنبلة، والثاني محمد سلطان 30 سنة، والثالث هو محمود فوزي 29 سنة، والرابع من الفيوم وهو محمد شعبان عبد الحفيظ.

وأشار المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد الجهة التابعين لها، لافتاً إلى أن من بين الأربعة 2 ملتحين، مشدداً على أن ذلك لا يعنى الانتماء لجهة بعينها، وأنه سيعلن عقب انتهاء تحريات المباحث والأمن الوطني الجهة التابعين لها، وأسباب حيازتهم بندقية آلية وقنبلة يدوية و40 طلقة.




تفاصيل إطلاق سراح الجنود المصريين المختطفين في سيناء
الرئيس ووزيرا الدفاع والداخلية وكبار قيادات الدولة كانوا في استقبالهم
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م
 
كد مصدر عسكري مصري في سيناء أن عملية إطلاق سراح الجنود المصريين المختطفين السبعة بسيناء قد جرت صباح اليوم الأربعاء، بفضل جهود المخابرات الحربية وشيوخ القبائل بسيناء.

ونقلت وكالة "معا" الإخبارية عن المصدر قوله: "إن أجهزة الأمن المصرية تلقت إخطاراً بعملية تحرير الجنود السبعة، وعلى الإثر قامت طائرة مروحية عسكرية بالإقلاع باتجاه مكان تحريرهم للعودة بهم من منطقة صحراوية جنوب العريش إلى القاهرة".

وقالت مصادر إن الخاطفين اصطحبوا الجنود إلى منطقة "بئر لحفن" التي تبعد عن جنوب مدينة العريش 15 كيلومتراً، وتركوهم على الطريق، حيث استوقف الجنود بعد ذلك سيارة كانت في طريقها لمنطقة العوجة، وأخبروا السائق بأنهم هم الجنود المخطوفون، فقام باصطحابهم إلى أقرب كمين عسكري.

وأشارت المصادر الى أن الخاطفين تركوا الجنود من دون عمليات عسكرية أو تفاوض.
مرسي يستقبل الجنود

واستقبل الرئيس المصري محمد مرسي الجنود السبعة المحررين وتوجّه إليهم بالتهنئة، كما توجّه بالتهنئة والتقدير إلى قيادات القوات المسلحة والداخلية والمخابرات العامة والحكومة، وخصّ بالذكر، في كلمة ألقاها خلال استقباله للجنود المحررين بمطار ألماظة العسكري، الفريق عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وباقي قيادات الجيش، وكذلك اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، وقيادات الأمن المركزي والمخابرات العامة والعسكرية. كما شدد على أن هذه ليست عملية قصيرة وتنتهي.

وطالب الرئيس المصري الجميع في سيناء بتسليم سلاحهم؛ لأن "السلاح لا يجب أن يكون إلا مع السلطة مع القوات المسلحة والشرطة"، بحسب تعبيره. وأضاف أن "القانون فوق الجميع ولا يمكن أن يتم ابتزازنا ولا نتخذ أي إجراءات استثنائية متهورة".

إلى ذلك، لفت مرسي في كلمة خلال مؤتمر صحافي عقب عودة الجنود المختطفين إلى أن "مَنْ يُجرم ويخالف يجب أن يحاسب". وتابع قائلاً: "لسنا دعاة حرب، ولكننا قادرون على أن نحقق الأمن داخل وخارج حدودنا، ونحمي التنمية والاستقرار والسلام". كما شكر كل مَنْ ساهموا من أبناء مصر في إنجاز هذه المهمة، مثمناً جهود أهالي سيناء الذين تعاونوا مع رجال القوات المسلحة والمخابرات لكي تتم هذه العملية.

وكان المتحدث باسم القوات المسلحة أعلن في وقت سابق من صباح الأربعاء، أنه تم إطلاق سراح الجنود السبعة المختطفين في سيناء، وأنهم في طريقهم إلى القاهرة بعد وساطة مشايخ من المنطقة. وقال العقيد أحمد محمد علي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "الجنود المصريين المختطفين السبعة في طريقهم إلى القاهرة، بعد إطلاق سراحهم نتيجة جهود للمخابرات الحربية المصرية، بالتعاون مع شيوخ قبائل وأهالي سيناء الشرفاء".

من جهة أخرى، أفاد مراسل "العربية" أن الجنود الذين تم تحريرهم اتصلوا بذويهم لطمأنتهم، وأنهم لم يتعرضوا لأي تعذيب، وتوجهوا على متن طائرة عسكرية إلى القاهرة، حيث يتوقع أن يستقبلهم الرئيس المصري، والفريق السيسي وقيادات عسكرية أخرى. ولفت مراسل "العربية" نقلاً عن مصادر عسكرية إلى أن الحملة في سيناء لم تنته، وأن العملية لن تقفل قبل أن يتم القبض على الخاطفين.




اعتقال لبناني "يموّل حزب الله" بالاحتيال التجاري
البرازيل تسلمت معلومات من أميركا عن ارتباط حمزة بركات بالحزب فاكتشفت احتياله
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م
المعتقل اللبناني حمزة بركات 
نفى اللبناني المُقيم منذ 20 سنة في البرازيل، حمزة أحمد بركات، أي علاقة له بحزب الله اللبناني حين اعتقلته الشرطة الخميس الماضي في مدينة كوريتيبا، عاصمة ولاية بارانا الواقعة جنوب البلاد، بعد أن فككت شبكة احتيال تجاري أسسها وأدت الى إفلاس 8 من أصل 20 شركة للألبسة تعامل معها في 4 ولايات. مع ذلك، لم يزد "محصول" ما حققه بالاحتيال التجاري على 10 ملايين ريال برازيلي، أي تقريباً 5 ملايين دولار.

وبدأت ملاحقة الشرطة لاعتقال بركات، البالغ من العمر 50 سنة، بعد تسلُّم البرازيل معلومات من الولايات المتحدة تفيد بعلاقته بحزب الله في لبنان وأنه يقوم بتحويلات مالية لصالح الحزب، وهي التهمة نفسها التي تم توجيهها لشقيق له اعتقلته البرازيل في 2002 حين فرّ إليها، ثم سلمته بعد عامين للباراغواي التي كانت تسعى وراءه أيضاً، بحسب ما طالعته "العربية.نت" من معلومات أرشيفية عن أخيه أسعد، البالغ من العمر الآن 46 سنة.

ويملك بركات 3 محلات باسم "كازا حمزة" (بيت حمزة) لبيع الألبسة الجاهزة والأجهزة الإلكترونية بالجملة في كوريتيبا، وكذلك في مدينة "فوز دي ايغاوسّو" الواقعة على حدود مثلثة للبرازيل مع الباراغواي والأرجنتين، إضافة الى مدينة "سيودا دل لستي" المجاورة لها في الباراغواي، والشبهة حوله هي إحضاره من لبنان مجموعة شبان فتح محلات بأسمائهم في المدن الثلاث، فراحوا يقترضون البضائع من الشركات بدفع مستحق بعد شهر أو أكثر، ثم يتوقفون عن الدفع بعد بيعهم البضائع لحمزة نفسه بسعر أقل، فتصبح ملكه من دون أن يطاله القانون.

واتصلت "العربية.نت" باثنين من اللبنانيين ممن لهم معرفة بحمزة بركات وبمجريات اعتقاله، فأكدا تخطيطه لعملية احتيال تجاري كبيرة قام بها، وذكروا تفاصيلها مما اطلعوا عليه في سائل إعلام برازيلية، راجعتها "العربية.نت" أيضاً، كما راجعت ما كتبته صحيفة "نيويورك تايمز" عن اعتقاله للسبب نفسه، وربطها الاعتقال بملف معلوماتي أميركي عنه منذ تم اعتقال شقيقه قبل 11 سنة تقريباً، وقال أحد اللبنانيين إن شقيقه أسعد تم سجنه 6 سنوات في الباراغواي بسبب تهربه من الضريبة لا الإرهاب وارتباطه بحزب الله الذي نفى مراراً علاقته به ذلك الوقت.
شقيقه قضى 6 سنوات في سجن بالباراغواي

وكانت وزارة الخزانة الأميركية ضمّت قبل 9 سنوات شقيقه أسعد، المقيم ذلك الوقت في الباراغواي وحالياً في مدينة فوز دي ايغواسّو بالبرازيل، الى قائمة من تتهمهم "بتمويل الإرهابيين" وطلبت من المصارف الأميركية تجميد أي أصول يملكها شخصياً في مصارف أميركية، أو عائدة لشركتين له، هما: "كازا أبولو" في الباراغواي و"بركات إيمبورت إكسبورت" في التشيلي.

وكانت البرازيل اعتقلته وقامت بتسليمه في نوفمبر/تشرين الثاني 2003 الى الباراغواي التي اتهمته بتمويل الارهاب من حيث كان يقيم فيها بمدينة "سيودا دل لستي"، وهو ما نفاه بركات في معرض نفيه لأي علاقة له بحزب الله وبأنه أسس خلية للحزب في المدينة ومنها قام بتحويل ملايين الدولارات لحزب الله طوال 3 أعوام سبقت اعتقاله بموجب مذكرة دولية للبرازيل التي فرَّ إليها وفي نيته مغادرتها إلى أنغولا بإفريقيا "حيث كان بانتظاره لبناني ناشط مع حزب الله هناك"، وفق الوارد عنه في ملف التحقيقات الباراغواني.

وفي البرازيل، حيث أمضى أسعد عامين في السجن قبل تسليمه الى الباراغواي، خضع لتحقيقات "لم يثبت معها أنه ضالع بأي نشاط إرهابي، ولا تأسيس خلية لحزب ما بالمدينة، أو تحويله أموالاً لصالح حزب معيّن في لبنان"، بحسب ما قال يومها المشرف على التحقيق معه، وهو الضابط العدلي البرازيلي جواكيم مسكيتا، الذي أضاف أن تسليمه إلى الباراغواي "كان لأسباب قضائية بحتة وتجارية، لتهربه من الضرائب ولتزويره ماركات تجارية خلال عمله في سيودا دل لستي"، حيث كان يملك عدداً من المحلات لبيع الأجهزة الإلكترونية بالجملة.

ومع ذلك أصرّت الولايات المتحدة على اتهامه بالضلوع في "نشاط إرهابي" بمنطقة الحدود المثلثة، لامتلاكها وثائق ووصولات وصور عن تحويلات مالية وشرائط حماسية وأفلام فيديو عن خطابات لمسؤولين في حزب الله بلبنان، ومنهم أمين عام الحزب حسن نصر الله، عثروا عليها في بيته، ودلَّت على أن أسعد بركات قام بتحويل 14 مليون دولار على مراحل، وحين كشفوا أمره فرَّ إلى سان باولو، حيث اعتقلوه وبعدها قاموا بتسليمه.




الجيش السوري قصف 365 نقطة بالأسلحة الثقيلة
سوريا: «89» قتيلا والقصير تحت القصف لليوم الثالث



قتل 89 شخصا في مختلف المناطق السورية،أمس الثلاثاء على يد قوات الجيش السوري، في الوقت الذي لا تزال فيه عمليات القصف متواصلة وبكثافة على منطقة القصير لليوم الثالث على التوالي، بحسب تقرير لجان التنسيق السورية المعارضة. 

وجاء في تقرير اللجان أنه تم رصد قصف الجيش السوري لـ365 نقطة على مختلف المناطق في البلاد، في الوقت الذي تم تسجيل غارات الطيران الحربي في 39 نقطة كان أعنفها على القصير وداريا، أما القصف بصواريخ أرض أرض فسجل في تل رفعت بحلب، والقصف بالبراميل المتفجرة في ستة نقاط على كل من القصير بحمص، مدن الغوطة الشرقية بريف دمشق، سلمى باللاذقية والطبقة في الرقة. حسبما ذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية.

أما القصف بقذائف الهاون فقد وثق في 95 نقطة، والقصف الصاروخي في 110 نقاط، والقصف المدفعي في 114 نقطة بحسب ما ذكره تقرير اللجان والمنشور على صفحتها بموقع فيسبوك. 




صبرة يطالب بممر إنساني إلى القصير


طالب رئيس الائتلاف السوري المعارض، جورج صبرة، الأربعاء، بفتح ممر إنساني إلى مدينة القصير التي تدور فيها منذ أيام اشتباكات عنيفة.

كما دعا صبرة، في بيان وزعه مجلس الأمن الدولي إلى عقد "اجتماع طارىء" للبحث في الوضع في محافظة حمص وسط سوريا.

وطالب صبرة، الذي يرأس المجلس الوطني المعارض أيضا، في بيان "نطالب المجتمع الدولي بفتح ممر إنساني لإنقاذ الجرحى وإدخال الدواء والغوث إلى 50 ألف محاصر" في القصير.

وكانت منظمة اليونيسف حذرت من كارثة إنسانية في المدينة التي يحاصر فيها أكثر من أربعين ألف مدني بينهم آلاف الأطفال.

وفي السياق ذاته، حث صبرة قوات الثوار على القدوم من جميع أنحاء البلاد إلى القصير لإنقاذها من قوات الجيش السوري.

وتحاول قوات النظام لليوم الرابع إحكام السيطرة على القصير من أيدي الثوار.

من جانبه، قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، إن قوات الحكومة وعناصر حزب الله قصفوا القصير بقاذفات الصواريخ.

وشيع حزب الله جنازات لمقاتلين قال مسؤولون مقربون من الجماعة إنهم قتلوا في القصير.

ميدانيا، أفاد مراسلنا أن لواء التوحيد في حلب أعلن عن إرسال مئات المقاتلين المزودين بأسلحة ثقيلة لدعم قوات المعارضة في معاركها في القصير.

وشنت طائرات سورية غارات جديدة على بلدة القصير بريف حمص، التي تشهد اشتباكات ضارية منذ عدة أيام.

وأكد الجيش الحر استمرار سيطرته على البلدة رغم شراسة الهجوم الذي تشنه القوات الحكومية بدعم من مقاتلي حزب الله.

هذا وقد حذرت منظمات إنسانية، من وجود أكثر من أربعين ألف مدني، محاصرين بسبب الاشتباكات في البلدة.

من جانب آخر، اقتحم مقاتلون في صفوف المعارضة المسلحة بسوريا (معسكر الشبيبة) بريف إدلب وسيطروا على 90% منه حسب قولهم بعد معارك طاحنة بدأت الثلاثاء.

وسمع في القرى المحيطة بالمعسكر دوي انفجارات خلال ساعات الفجر، كما حلق الطيران الحربي السوري عدة مرات في المنطقة تخلله دوي انفجارات ناجمة عن إطلاقه صواريخ على أهداف أرضية.

ويعد معسكر الشبيبة من بين المواقع العسكرية الحكومية القوية بريف إدلب، إلى جانب معمل القرميد الذي لا يبعد عنها سوى بمسافة قصيرة.

وتشارك عدة كتائب من المعارضة في هذه العملية التي يطلق عليها اسم (معركة القصاص لأهلنا في بانياس)، في إشارة إلى هذه البلدة الساحلية التي يتهمون أنصار النظام السوري بقتل المئات من سكانها العزل، في أبريل الماضي.

وقال نشطاء من المعارضة إن الجيش النظامي فقد عددا من دباباته ومدرعاته إضافة لعدد من جنوده في معركة معسكر الشبيبة.\

وأضافوا أن المقاتلين "صدوا" رتلا للقوات الحكومية جاء لمساندة الجنود المحاصرين.

ويرى المراقبون في اقتحام المعارضة لمعسكر الشبيبة عملية تكتيكية لتخفيف الضغط الحربي المكثف عن بلدة القصير في محافظة حمص المجاورة.




معركة "القصير" مستمرة والمعارضة تدعو "كتائب الثورة والجيش الحر" لنجدتها

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية بالانابة جورج صبرة الاربعاء كل كتائب الجيش الحر الى "نجدة القصير" التي تتعرض منذ ايام لهجمات متكررة من قوات النظام مدعومة من حزب الله والتي تعتبر معقلا اساسيا للمقاتلين المعارضين في محافظة حمص في وسط سوريا.

وقال صبرة في بيان وزع اليوم "هبوا يا كتائب الثورة والجيش السوري الحر لنجدة القصير وحمص. لتسرع كتائب القلمون وريف حمص الشمالي وحماة لنجدة القصير والوعر وبقية المناطق الصامدة. ولترسل كل واحدة من كتائب حلب وإدلب والرقة ودير الزور ودمشق حالاً ولو قوة صغيرة لنجدة حمص".

واضاف "على كل من لديه فضل سلاح أو ذخيرة أن يرسله إلى القصير وحمص ، لتعزيز صمودها. فكل رصاصة ترسل الى القصير وحمص ترد غازيا معتديا يريد أن يعيد سورية الى عصر الخوف الذي انقضى الى غير رجعة".

وتستمر المعارك داخل مدينة القصير التي دخلت قوات النظام السوري الى اجزاء منها منذ الاحد الماضي، فيما ارسل حزب الله تعزيزات اضافية الى المدينة.

وافيد عن مقتل اكثر من مئة شخص في غضون ثلاثة ايام، معظمهم من المقاتلين، من الجانبين.

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان ان عدد المدنيين الموجودين في المدينة يقارب ال25 الفا.




جورج صبرة يطالب الثوار بإنقاذ القصير من إيران وحزب الله


طالب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، جورج صبرة، في كلمة متلفزة، مساء الثلاثاء، كافة الفصائل بالجيش السوري الحر والثوار بإنقاذ القصير من الهجمات الشرسة لإيران وحزب الله اللبناني والمستمر منذ أربعة أيام وارسال المقاتلين والسلاح.

وقال صبرة في كلمته: "ندعو الأمم المتحدة لعقد اجتماع طارئ واتخاذ اجراءات على ارض الواقع بدلا من إبداء القلق مما يجري من تدخل خارجي ينتهك سيادة دولتنا."

فيديو للخطوط الأمامية بجبهة القتال بالقصير

ووجه صبرة انتقادا قويا للنظام الإيراني بقوله: "إن نظام المُلا وحزب الله يكذبون على الشيعة عندما يقولون أن مقام السيدة زينب وغيرها من المقامات المقدسة لدى الشيعة في سوريا مهددة بالخطر،" مشيرا إلى أنه وعلى مر 1300 عام عاش السوريون جنبا إلى جنب بسلام والشيعة هم إخواننا."

وأضاف صبرة: "النظام السوري وحزب الله وإيران يقوموا ببيع أوهام بأن سقوط القصير سيعني انتهاء الثورة في سوريا، حيث أن الثورة لن تنتهي إلا بعد قلب النظام في البلاد،" مشيرا إلى أن "إيران وكل المتعاونين معها لن تتمكن من وقف عجلة التاريخ أو قتل الربيع العربي."




الائتلاف الوطنى السورى يحث الثوار على القدوم إلى القصير لمواجهة قوات الأسد
الأربعاء، 22 مايو 2013 - 17:54
مقاتلى الجيش الحر فى سوريا

بيروت (أ ب)
حث الائتلاف الوطنى السورى المعارض قوات الثوار اليوم على القدوم من جميع أنحاء البلاد إلى بلدة القصير، الواقعة غرب البلاد والتى وتتعرض لهجوم قوات النظام وعناصر من حزب الله اللبنانى.

ويسعى الائتلاف الوطنى السورى بهذا النداء إلى تعزيز قوات الثوار المحاصرة فى القصير والتى تواجه لليوم الرابع على التوالى هجمات عنيفة من القوات الحكومية.

وتقع القصير بالقرب من الحدود اللبنانية وتخضع لسيطرة المعارضة منذ أوائل العام الماضى، وتعد مركز هجمات القوات الحكومية التى تحاول تأمين شريط إستراتيجى من الأرض يمر من العاصمة دمشق إلى ساحل البحر المتوسط والموانئ السورية.

وقال جورج صبرا، القائم بأعمال رئيس الائتلاف، فى بيان إن القوات القادمة من خارج سوريا تهدف إلى تدمير القصير وعلى الثوار إنقاذها، وحث صبرا السلطات السورية على احترام السيادة اللبنانية ومنع المسلحين الأجانب من عبور الحدود للمشاركة فى الحرب فى سوريا.

ولا يسيطر الائتلاف على النطاق الواسع من الجماعات المسلحة للثوار الذين يخوضون الحرب على الأرض فى سوريا، وليس من الواضح ما إذا كان هناك أى تأثير للنداء الذى وجهه صبرا أم لا.

لكن تسجيلا مصورا التقطه بعض الهواة وبثه مركز حلب الإعلامى أظهر ما قال إنها عشرات من عناصر لواء التوحيد بمدينة حلب شمال سوريا، يقال إنهم متجهون للقصير لمساعدة الثوار هناك. وكان المقاتلون فى الصورة يقودون شاحنات خفيفة وسيارات وشاحنات كبيرة، وبعض هذه السيارات كان يحمل أسلحة مضادة للطائرات.

وأضاف المسؤول أن قوات الأسد اكتشفت أنفاقا حول البلدة، وإن القتال الآن يتركز فى المناطق الشمالية الغربية من القصير، حيث يتحصن هناك "الإرهابيون" وهو الوصف الذى يستخدمه النظام فى وصف مقاتلى المعارضة.

وقال رامى عبد الرحمن، مدير المرصد السورى لحقوق الإنسان ومقره فى بريطانيا، إن قوات الحكومة وعناصر حزب الله قصفوا القصير بقاذفات الصواريخ اليوم.

وتعرضت مجموعة من الثوار كانت ترغب فى الوصول إلى القصير من بلدة شمسين القريبة لكمين من القوات الحكومية، ما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل من الثوار، بحسب عبد الرحمن.

وأظهر تسجيل مصور بثه نشطاء يوم الخميس الدمار الحادث فى عدد من مناطق القصير، والأضرار البالغة التى تعرضت لها منارة المسجد الكبير فى القصير والتى تعرضت لعدد كبير من القذائف والرصاص.

وفى مواجهة استمرت ساعة اليوم، أغلق عشرات من أنصار رجل الدين السلفى أحمد العسير الطريق المؤدى إلى مقبرة فى مدينة صيدا جنوب لبنان لمنع دفن مقاتل من حزب الله لقى حتفه مؤخرا فى القصير.

ولتجنب تصعيد فى إغلاق الطريق، قرر حزب الله وعائلة المسلح القتيل، صالح الصباغ البالغ من العمر واحدا وعشرين عاما، دفنه فى مقبرة أخرى بالمدينة، حسبما قال مسؤول أمنى لبنانى بارز، متحدثا بشرط عدم نشر اسمه لأنه غير مصرح له التحدث إلى وسائل الإعلام. الصباغ، الابن لأب سنى وأم شيعية، كان سيدفن فى البداية فى المقبرة السنية بالمدينة لكن انتهى الأمر بمواراته الثرى فى مدفن شيعى.

وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن واحدا وثلاثين على الأقل من مقاتلى حزب الله قتلوا فى المعارك حول القصير منذ يوم الأحد. وأضاف أن ما لا يقل عن ثلاثة وثمانين من مقاتلى المعارضة وتسعة من جنود النظام قتلوا أيضا فى المعارك، علاوة على ستة لبنانيين يقاتلون بجانب الثوار.

وفى الأيام الماضية، أقام حزب الله فى لبنان العديد من الجنازات لمقاتلين قيل إنهم قتلوا فى القصير.




لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس توافق على تسليح المعارضة السورية


وافقت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية اعضائها يوم 21 مايو على مشروع قرار يسمح بتوريد الأسلحة للمعارضة السورية. وقال السيناتور روبرت مينيندس، أحد القائمين على المشروع، ان “الوضع في سورية أضحى مأساويا بالنسبة للسوريين وللمنطقة وبالنسبة للجهود الامريكية في محاربة التطرف”، مضيفا “لقد حان الوقت للتصرف وترجيح كفة المعارضة”. ويتضمن مشروع القرار تقديم مساعدة عسكرية لقوات المعارضة المسلحة السورية تلك التي تتطابق مع معايير محددة في مجال حقوق الانسان ومحاربة الارهاب. كما انه من الممكن توريد منظومات الدفاعات جوية بشكل محدود وبعد موافقة رئاسية. كما يفرض مشروع القرار عقوبات بحق شخصيات ثبت عليها تهمة تجارة الاسلحة والمعدات العسكرية وتوريد المواد النفطية للسلطات السورية. كما يدعو مشروع القرار لتشكيل صندوق بقيمة 250 مليون دولار لتمويل الحكومة السورية الانتقالية. ومن المتوقع ان يطرح مشروع القرار أمام الكونغرس الامريكي لدراسته.





قائد عسكرى إسرائيلى: صواريخ إس - 300 الروسية فى طريقها إلى الأسد
الأربعاء، 22 مايو 2013 - 17:57
دشار الأسد
ً تل أبيب (د ب ا)
صرح قائد سلاح الجو الإسرائيلى الميجور جنرال أمير ايشيل، اليوم، بأن منظومة الدفاع الصاروخية المتقدمة من طراز إس - 300 ستصل قريبا إلى الجيش السورى.

وقال الميجور جنرال إيشيل، "الأسد الذى لديه ميزانية ضئيلة استثمر عدة مليارات من الدولارات لشراء صواريخ مضادة للطائرات"، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فى موقعها الإلكترونى.

وأضاف فى كلمة فى اجتماع فى هرتزليا، "هناك تفهم واضح بأن مثل هذه القدرات سوف تؤدى إلى زرع الثقة لدى السوريين، ودفعهم إلى الإقدام على سلوك عدوانى".

كان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قد صرح مؤخرا بأن بلاده ستستكمل بيع المنظومة الصاروخية المتقدمة المضادة للطائرات إس -300 لسوريا.

وتشير تصريحات لافروف إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فشل خلال زيارته الأخيرة لروسيا فى إقناع الرئيس فلاديمير بوتين بعدم المضى قدما فى الصفقة.




كيري: الآلاف من مقاتلي حزب الله يشاركون في حرب سوريا
وزير الخارجية الأميركي أكد أن دعم المعارضة السورية سيزيد إذا لم يتعاون الأسد
الأربعاء 12 رجب 1434هـ - 22 مايو 2013م
 
وزير الخارجية الأردني ناصر جودة ونظيره الأميركي جون كيري 

أكد وزير الخارجية الأميركية جون كيري أن السوريين بكافة أطيافهم ستكون لهم الحرية في تقرير مستقبلهم، مؤكداً أن الخاسر الوحيد من الصراع الحالي هو الشعب السوري، وأضاف أن حسابات الرئيس الأسد خاطئة إن كان يعتمد على مكاسب الأيام الماضية، محذراً من أن حزب الله يجرّ لبنان إلى الحرب.

وقال كيري: "ندين تدخل حزب الله وإيران في الأزمة السورية"، مضيفاً أن عدة آلاف من مقاتلي جماعة حزب الله اللبنانية يشاركون في الحرب في سوريا بدعم إيراني.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة على هامش اجتماع "مجموعة أصدقاء سوريا" المنعقد في العاصمة الأردنية عمّان الأربعاء 22 مايو/أيار.

وأكد كيري أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يثمّن الجهود الصادقة للأردن بقيادة الملك عبدالله لاستقرار الأوضاع في المنطقة. وأضاف: "نحاول التوصل للسلام في منطقة يؤججها العنف"، معرباً عن خوفه من انتشار الصراع في المنطقة على نطاق واسع.

وأضاف أن سبب اجتماعهم في عمّان هو محاولة وضع نهاية لسفك الدماء في سوريا، مؤكداً أن الولايات المتحدة ملتزمة بالتوصل لمنهجية تنفيذ "جنيف 1"، وتسعى لإيجاد الخطوات اللازمة لتنفيذ "جنيف 2".

وأكد كيري أن الدول المشاركة في مؤتمر "أصدقاء الشعب السوري" لن يُملوا على المعارضة السورية أي نتائج تصدر عن اجتماعهم. وقال: "سنزيد من دعمنا للمعارضة إذا لم يتعاون الأسد".

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأردنية ناصر جودة إن الحلّ السياسي هو الأمثل لوقف العنف في سوريا، وإن مباحثاته مع نظيره الأميركي تناولت الوضع في سوريا وسبل التوصل لحلّ الأزمة السورية، كما أعرب عن أن الأردن يثمّن الجهود التي تبذلها واشنطن لإحلال السلام في المنطقة.




فيسبوك يغلق صفحات المعارضة والسوريون يبحثون عن بديل
النشطاء اتهموا الموقع الأزرق بالتواطؤ وعدم تجاوبه المطلق
  مع تبليغات المتضررين


اتخذ السجال بين النظام السوري والمعارضة منحى آخر، وذلك بانتقال الصراع من الأرض إلى الشبكة العنكبوتية في مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال إغلاق بعض الصفحات المعارضة للنظام السوري المساهمة في تشكيل الرأي العام. وتم مؤخراً التبليغ عن بعض الصفحات المعارضة للنظام في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والذي يعتبر أحد أهم المنابر الحالية التي تساهم في إيصال وجهات النظر إلى الشارع والرأي العام.

وألغت إدارة "فيسبوك" صفحة المعارض السوري "فراس طلاس" بسبب التبليغات التي تلقتها، والتي يتابعها عشرات الآلاف من السوريين المقيمين في الداخل والخارج، وصارت منبراً للنقاش بين المعارضين للنظام السوري ومواليه على صفحته، التي تحظى بمتابعة العديد من الأطراف الفاعلة على المستوى الدولي.

وتفاجأ الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بإلغاء صفحة أحد أهم موثقي الثورة السورية وهي صفحة "آكاد الجبل" التي تحظى بمتابعة عالية من جميع الأوساط وتقوم بنقل الآراء والحقائق دون الانحياز إليها.

كما قامت إدارة "فيسبوك" وفي نفس الفترة بإلغاء كل من صفحة الإعلامي فيصل القاسم وموسى العمر، وقامت بإلغاء صفحة "كلنا الشهيد حمزة الخطيب" في وقت سابق، والتي فاق عدد معجبيها 600 ألف.
عدم تجاوب "فيسبوك"

وقال طلاس في اتصال مع "العربية.نت: "إدارة الفيس بوك لا تتجاوب معنا أبداً، وعلى ما يبدو أن هناك نوعا من التواطؤ بسبب عدم التجاوب".

وأضاف: "لكن "فيسبوك" يعتبر أداة لنقل الحقيقة والتواصل، ولكنه ليس الحقيقة، وإذا تغير الناقل فذلك لن يغير من الحقيقة شيئا، ونستطيع تغيير الناقل دائماً".

وقال أكاد الجبل لـ "العربية.نت": "أعتقد أن الصورة توضحت الآن في تواطؤ العالم أجمع على الشعب السوري، "فيسبوك" يعتبر أحد المنافذ المهمة للتعبير عن الرأي، ولكن أرادوا حرمان الشعب السوري من هذا المنبر، سنتابع بشتى الطرق والوسائل، ولن نتوقف، وعلمت أن التبليغات أتت من عدة دول منها روسيا وإيران والعراق وأوروبا".

واقترح آكاد الجبل توجيه كم كبير من الرسائل إلى إدارة فيسبوك من خلال المعارضين، أو توجيه رسائل جماعية، بنفس الصيغة والمفردات كي يكون موقع التواصل الاجتماعي على علم بما يجري، هذا في حال تم نفي التواطؤ.

وبدأت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي ترفض إغلاق الصفحات وخاصة المعارضة منها وتطالب بإعادة تفعيلها، كما طالبت الحملة بإيجاد بديل لـ"فيسبوك" لاعتماده في التواصل.

ويعمل بعض الناشطين حالياً على إيجاد بديل للتواصل عوضاً عن فيسبوك مما قد يساهم في خروج الملايين من المشاركين من على صفحات الموقع للتسجيل في مواقع أخرى.




بريطانيا تقول إن الأسد يتلقى دعما متزايدا من ايران وحزب الله

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج يوم الاربعاء إن ايران وحليفها حزب الله اللبناني "يساندان" الرئيس السوري بشار الاسد ويقدمان له دعما متزايدا.

وقال هيج خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة "من الواضح جدا ان النظام السوري يتلقى دعما كبيرا .. دعما متزايدا خلال الاشهر القليلة الماضية من خارج سوريا .. من حزب الله وايران. هذا نظام يعتمد بدرجة أكبر على دعم من الخارج."

واستطرد "النظام يتلقى مساندة من آخرين في الخارج وهو ما يقوض شرعيته أكثر. وهذا يظهر ايضا ان هذه الازمة تزيد من الخطر الذي يهدد الاستقرار الاقليمي."

وقال هيج الذي كان يتحدث قبل اجتماع لمجموعة اصدقاء سوريا في العاصمة الاردنية ان بريطانيا ستحث القوى العالمية على تحديد موعد خلال الايام القليلة القادمة لعقد مؤتمر دولي في مسعى لانهاء الصراع في سوريا المستمر منذ عامين.

وأضاف هيج "من المهم ان يعقد (المؤتمر) في أسرع وقت ممكن لان الناس يموتون ويجبر المزيد والمزيد من الناس على ترك منازلهم. الخطر الذي يهدد الاستقرار الاقليمي يزيد يوما بعد يوم ولذلك لا يمكن مناقشة هذا الى ما لا نهاية."

وجاءت تصريحاته متوافقة مع تصريحات مصدر دبلوماسي أوروبي.

وقال المصدر الذي يحضر اجتماع عمان "منذ نوفمبر استطاع النظام ان يصبح في وضع الهجوم لا لانه الاقوى بل لان من يساندوه ايران وروسيا وحزب الله يساعدونه بشكل مباشر اما بالسلاح او بتخطيط العمليات او بالمساعدات المالية."




الرئيس الأمريكي يعارض مشروع قانون خط أنابيب للنفط من كندا إلى تكساس


واشنطن 
عارض الرئيس باراك أوباما مشروع قانون معروض حالياً على مجلس النواب سيسرع الموافقة على إنشاء خط أنابيب /كيستون اكس إل/ لنقل النفط من كندا إلى تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية. وشرح البيت الأبيض الليلة أن مشروع القانون يسعى للتحايل على العمليات الطويلة الأمد، وينص أيضاً على عدم الحاجة لإجراء دراسات بيئية جديدة.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب الأمريكي على مشروع القرار الخاص بخط أنابيب نفط /كيستون اكس ال/ غداً الأربعاء.

ويجادل الجمهوريون في المجلس بأن مشروع القانون مطلوب لضمان تنفيذ خط الأنابيب الذي تأخر طويلاً.

ويرى المعارضون للمشروع أنه سيحمل النفط القذر الذي يمكن أن يفاقم من ظاهرة الاحتباس الحراري، فيما يؤكد المؤيدون أنه سيوفر وظائف ويعزز مصادر طاقة أمريكا الشمالية.

وسينقل الخط الذي تم اقتراحه في عام 2008م، النفط من المستخرج من الرمال الزيتية في غرب كندا إلى المصافي الأمريكية على طول سواحل خليج تكساس.




فيما تم تفتيش منزل مشتبه به آخر..
الإفراج عن رجل اتهم بتوجيه رسائل ملوثة إحداها لأوباما



أفرجت السلطات الأمريكية عن رجل في ميسيسيبي سبق واتهم بتوجيه عدة رسائل ملوثة بمادة الريسين السامة إحداها للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأسقطت كل التهم عنه، فيما تم تفتيش منزل مشتبه به آخر.
وأفادت وسائل إعلام أمريكية, انه تم الإفراج عن بول كيفن كورتيس، وأسقطت كل التهم التي وجهت إليه في ما يتعلق بتوجيه رسائل ملوثة بمادة “الريسين” السامة.
وأشارت إلى انه خلال جلسة لتحديد غرامة تفرض على كورتيس، اعترف محققو مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي” انه ما من دليل مادي على ان كورتيس هو من أرسل الريسين، فسارعت محاميته كريستي ماكوي إلى تقديم طلب بإطلاق سراحه.
ووقع قاض فدرالي على أمر إسقاط التهم عن كورتيس، ولكن بإمكان المدعين العامين إعادة توجيه التهم إليه إذا وجدوا أدلة إضافية ضده.





هجوم مسلح على أحد المصارف بسبها.. وانفجار بأحد مساجد البيضاء بليبيا
الأربعاء، 22 مايو 2013 - 18:01
طرابلس أ.ش.أ
ذكرت السلطات الليبية أن مصرف الجمهورية فى مدينة سبها بالجنوب الليبى تعرض اليوم الأربعاء للسطو من قبل مجموعة ليبية مسلحة مجهولة. 

وقالت السلطات إن مجموعة مسلحة قامت اليوم بالاقتحام والسطو على مصرف الجمهورية بسبها وسرقة مبالغ مالية وعن عملية السطو أسفرت عن إصابة اثنين من عملاء المصرف تصادف وجودهم وقت الحادث وقد لاذ المهاجمون بالفرار. 

وفى سياق آخر وقع انفجار بمسجد بلال بن رباح بمدينة البيضاء بالشرق الليبى، وأعلن المجلس المحلى للمدينة أن الانفجار بسبب رفض إخلاء البعض إخلاء غرف بالمسجد لإجراء عملية توسع بالمسجد وقامت بالاعتداء على المشرفين على المسجد وإلقاء عبوة ناسفة فى الفناء لم ينتج عنها أضرار. 

وقد سارعت قوات الأمن إلى موقع الحادث وقامت بإلقاء القبض على الذين قاموا بعملية التفجير وتسليمهم إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيق معهم.




رداً على الإطاحة بجواسيسها.. إيران تتخبط وتهاجم المملكة


نفت السلطات الإيرانية اليوم أي صلة لها بالجواسيس المقبوض عليهم في الرياض, زاعمة على لسان المتحدث الرسمي بإسم الخارجية الإيرانية عباس أرقشي لوكالة الأنباء الإيرانية أن العشرة المقبوض عليهم في الرياض لا علاقة لهم بإيران وأنه يتعين على المملكة العربية السعودية أن تنتهج طرقاً أكثر دبلوماسية للضغط على إيران بدلاً من الدعاية الإعلامية! حسب تصريحاته التي نقلتها وكالة رويترز. يذكر أن وزارة الداخلية السعودية أعلنت أمس القبض على عشرة أشخاص على صلة بشبكة الجاسوسية الإيرانية المقبوض عليها منذ فترة.




إيران تستنكر إدانة واشنطن لمنع مرشحين للرئاسة وتعتبره تدخلا فى شئونها
الأربعاء، 22 مايو 2013 - 17:59
 
أحمدى نجاد
استنكرت وكالة فارس الإيرانية، إدانة الولايات المتحدة لمنع مجلس صيانة الدستور فى إيران، مئات المرشحين من خوض سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة، واتهامها للقيادة الدينية بأنها تسعى لإحكام قبضتها على السلطة فى البلاد.

واعتبرت الوكالة المتحدث باسم وزارة الخارجية، باتريك فنترل، تدخلا سافرا فى الشئون الداخلية لها، مشيرة إلى تصريحات فنترل، التى قال فيها إن مجلس صيانة الدستور قلّص قائمة المترشحين من نحو 700 شخص إلى ثمانية، ليبقى فقط على من يمثلون مصالح النظام الحاكم أكثر من مصالح الشعب الإيرانى، ووصفت التصريحات بالمزاعم المعادية للجمهورية الإسلامية.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية أدانت اختيار مجلس صيانة الدستور فى إيران مرشحين وإقصاء آخرين على لسان المتحدث الرسمى للخارجية، الذى قال إن عدم الشفافية حرم الشعب الإيرانى من نيل فرصة اختيار مرشحيه، الذين سيجسدون إرادته ورؤاه، مشيرا إلى أن هناك إشارات مقلقة حسب قوله تفيد بأن الحكومة الإيرانية تتجه إلى قطع الإنترنت لـ"خنق حرية التعبير" قبيل تنظيم انتخابات الرئاسية يوم 14 يونيه القادم لاختيار خلف للرئيس الحالى، محمود أحمدى نجاد.





الحكم على كاتب أرمنى تركى بالسجن عاما لإهانة النبى
الأربعاء، 22 مايو 2013 - 16:55
اسطنبول (أ.ف.ب)

أصدرت محكمة فى اسطنبول، اليوم الأربعاء، حكماً بالسجن عاماً على الكاتب التركى الأرمنى سيفان نيشانيان، بتهمة إهانة النبى محمد، على ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

واعتبرت محكمة البداية الرابعة عشرة فى اسطنبول نيشانيان، الذى غاب عن الجلسة، مذنبا بـ"إهانة القيم الدينية لدى حيز من الشعب التركى"، حيث الأغلبية الساحقة من المسلمين.

ورفضت المحكمة إمكانية إصدار حكم مع وقف التنفيذ، بحجة أن المتهم لديه ملف قضائى بحسب الوكالة، ويمكن للمتهم استئناف الحكم.

وكان نيشانيان (57 عاما) ملاحقا بسبب أقوال أدلى بها فى سبتمبر 2012 على مدونته بخصوص مكافحة التحريض على الكراهية.

وكتب المتهم أن "السخرية من قائد عربى زعم قبل مئات السنوات أنه تحادث مع الله وأحرز مكاسب سياسية أو اقتصادية أو جنسية من ذلك ليست تحريضا على الكراهية، بل امتحان أساسى لما يسمى حرية التعبير".

وأدت هذه الأقوال إلى ملاحقات فى عدد من محاكم تركيا.

ويأتى الحكم بعد أسابيع على صدور حكم على لاعب البيانو الشهير فاضل ساى بالسجن عشرة أشهر مع وقف التنفيذ، بتهمة إهانة الإسلام، بعد نشره تصريحات استفزازية للمسلمين على موقع تويتر.

والحكم الأخير الذى أثار استياء المدافعين عن حرية التعبير تم إبطاله فى أواخر إبريل ما يستدعى إعادة محاكمة الموسيقى.

وردا على صدور الحكم بشأنه، اتهم نيشانيان المحكمة بالامتثال لأوامر الحكومة الإسلامية المحافظة برئاسة رجب طيب أردوغان.

وصرح نيشانيان لصحيفة راديكال الليبرالية بأن "فتح سلسلة محاكمات فى الوقت نفسه واختتامها سريعا يثبتان حصول تغير فى السياسية، أنا مقتنع بأن الحكومة وراء ذلك".





بالفيديو.. بُوذيُّون يضربون مسلماً روهنجياً بالعصيِّ حتى الموت

 تداول نشطاء موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو، يوضِّح مجموعة من البوذيين ومعهم راهب ينهالون بالضرب على مسلمٍ روهنجي بالعصيِّ والأخشاب، وبطريقة وحشية، حتى فارق الحياة.

وقال النشطاء إن المسلم الروهنجي حاول الفرار إلى الغابة بعيداً عن أعين السلطات والمتطرفين (الماغ) الذين بدؤوا بالتضييق على المسلمين في كل أنحاء ميانمار، ولكنه لم يستطع.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية قد أعدَّت تقريراً مفصَّلاً قبيل أسابيع اتَّهمت فيه السلطات البورمية بالضلوع في التطهير العرقي والإبادة الجماعية للمسلمين الروهنجيا في بورما.

وأكد التقرير أن "عدداً من قادة المجموعات والرهبان البوذيين نظَّموا وشجَّعوا الهجمات ضدَّ القرى المسلمة بدعم من قوات الأمن".

يُذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد حثَّ رئيس ميانمار "ثين سين" على اتخاذ خطوات توقف العنف ضدَّ المسلمين في بلده، وشجَّعه على المضيِّ في الإصلاحات الاقتصادية والسياسية.
فيديو





رفض ترشيح رفسنجاني ومشائي..
“الداخلية” الإيرانية تعلن أسماء مرشحي الرئاسة


طهران 

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية الليلة الماضية أسماء 8 مرشحين لخوض غمار الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في الـ 14 من شهر يونيو المقبل. 

وأصدرت الداخلية الإيرانية بيانا أعلنت فيه أسماء 8 مرشحين تم تأييد أهليتهم لخوض الانتخابات وهم: غلام علي حداد عادل وسعيد جليلي. 

كما تم تأييد أهلية عمدة طهران محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية الإيراني السابق علي اكبر ولايتي وأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي السابق حسن روحاني والنائب الأول للرئيس السابق محمد رضا عارف ووزير النفط الأسبق محمد غرضي.

ومن أبرز الذين لم يتم تأييد أهليتهم: الرئيس الإيراني الأسبق علي اكبر هاشمي رفسنجاني ومستشار الرئيس الايراني الحالي اسفنديار رحيم مشائي.

إلى ذلك قال وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي، امس، إن القوات المسلحة ستتزود خلال الأسبوع الجاري بدفعة كبيرة من الصواريخ البالستية.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن وحيدي قوله على هامش مشاركته في فعاليات مسابقة القرآن الكريم للقوات المسلحة بجامعة مالك الأشتر العسكرية، إنه «خلال الأسبوع الجاري وعلى أعتاب الذكرى السنوية لتحرير مدينة خرمشهر سيتم تسليم دفعة كبيرة من مختلف أنواع الصورايخ البالستية إلى القوات المسلحة».

وأشار أيضا إلى أنه خلال الأيام المقبلة ستشهد إيران افتتاح عدة مشاريع لوزارة الدفاع منها افتتاح مركز للرصد الفضائي.





احمدي نجاد يندد برفض ترشيح حليفه مشائي


ندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء برفض ترشيح حليفه اسفنديار رحيم مشائي للانتخابات الرئاسية المرتقبة في 14 حزيران/يونيو فيما اعلن الرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني انه لن يطعن في رفض ترشيحه.

ورفض مجلس صيانة الدستور المكلف درس واقرار طلبات الترشيح طلبي الرجلين الترشح الى خلافة محمود احمدي نجاد.

وقال احمدي نجاد "رحيم مشائي رجل مؤمن ومؤهل ويخدم البلاد ولقد قدمته مرشحا من اجل هذا الامر، لكنه وقع ضحية ظلم" بحسب الموقع الالكتروني للرئاسة.

واضاف "اريد ان اتابع هذا الملف حتى النهاية وطلب تدخل المرشد الاعلى" داعيا مناصريه الى "التحلي بالصبر".

وتابع الرئيس الذي يتعذر عليه تولي الرئاسة لولاية ثالثة على التوالي "بوجود المرشد الاعلى لن تحدث مشاكل في البلاد وهذه المشكلة ستجد حلا".

ولا يشمل القانون الية استئناف للطعن في قرارات مجلس صيانة الدستور لكن يمكن لخامنئي ان يطلب منه مراجعة احد الملفات.

اما رفسنجاني فاكد انه لن يطعن في رفض ترشيحه على ما اعلن اسحق جهانكيري رئيس حملته الانتخابية متحدثا لوكالة الانباء الطلابية ايسنا.

وقال جهانكيري ان "هاشمي رفسنجاني لن يحتج على ابطال ترشيحه. انه احد اعمدة النظام وسيبقى كذلك باذنه تعالى".

وابقى مجلس صيانة الدستور الثلاثاء على طلبات ثمانية مرشحين من بينهم خمسة محافظين ومعتدلان واصلاحي.





زلزال بقوة 8ر4 يضرب محافظة هرمزكان الإيرانية


طهران 
ضرب زلزال بلغت قوته 8ر4 درجة على مقياس ريختر اليوم، محافظة هرمزكان جنوب إيران.
وأفاد مركز رصد الزلازل التابع لمؤسسة الجيوفيزياء بجامعة طهران، أن مركز الزلزال كان في أطراف بلدة كوهران الواقعة شرق مضيق هرمز.
ولم تصل أية تقارير عن حدوث أضرار أو خسائر جراء الزلزال.




تفجيرات ماراثون بوسطن: عميل في إف بي أي يطلق النار على مشتبه به ويقتله خلال التحقيق معه

أطلق عميل في مكتب التحقيقات الفدرالي، إف بي أي، النار على رجل في فلوريدا يشتبه بأن له علاقة بمفجري بوسطن فأرداه قتيلا.

وذكرت صحيفة اورلاندو سينتنيل أن أبراغيم توداشيف، البالغ من العمر، 27 عاما، قتل في مدينة
اورلاندو بولاية فلوريدا.

وذكرت شبكة ان بي سي أن توداشيف تصرف بعنف أثناء تحقيق الإف بي أي معه.

وتردد أن توداشيف كان صديقا لتيمورلنك تسارناييف المشتبه بتنفيذه تفجيري بوسطن، وكان يمارس معه هواية الفنون القتالية.

ولم يصدر مكتب الإف بي أي أي تفاصيل عن المشتبه به الذي قتل، كما لم يؤكد أي علاقة له بالشقيقين تيمورلنك وجوهر تسارناييف المشتبه بتنفيذهما تفجيري بوسطن.

إلا أن المكتب قال إنه سيصدر تفاصيل عن الحادث في وقت لاحق الأربعاء.

ويشتبه بأن تميورلنك وشقيقه جوهر هما منفذا الهجوم على ماراثون بوسطن الشهر الماضي الذي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، وإصابة أكثر من 260 آخرين بالقرب من خط النهاية.

وكان تيمورلنك قد قتل في مطاردة مع الشرطة، بينما ألقي القبض على شقيقه جوهر.




أفاقا من النوم ليجدا أنفسهما وسط ركاب آسيويين..
خطأ ينتهي بزوجين أمريكيين إلى بنجلاديش بدلاً من السنغال


أتلانتا ـ CNN : 
أكثر الكوابيس التي قد تواجه المسافر هو أن لا يلحق برحلته في موعدها المحدد أو يفقد حقائبه التي قد ينتهي بها المطاف في دولة أخرى، لكن أن ينتهي المطاف بمسافر في قارة أخرى غير وجهته التي يقصدها، فهذه حادثة لم يشهدها سوى زوجين أمريكيين بلوس أنجلوس.

وحصلت الواقعة عندما حجز الزوجان، ساندي فالديفيسو وزوجها، للسفر، على متن الخطوط التركية، من لوس أنجلوس إلى مدينة داكار بالسنغال جنوبي القارة الأفريقية، إلا أنهما وجدا نفسيهما في مدينة “داكا” ببنغلاديش، جنوب آسيا، أي على بعد 7 آلاف ميل من وجهتهما الأصلية.

وبدأ الالتباس عندما طبعت على تذكرة الزوجين رمز DAC المستخدم من قبل الشركة للتعريف بمطار دكا في حين أنه يرمز لمطار داكار بـDKR.

ونقلت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” إن الزوجين لم يلحظا الالتباس حتى بعدما أعلنت المضيفة عبر نظام النداء الداخلي بأن الطائرة في طريقها لدكا، وبرر الزوج للصحيفة: “اعتقدنا بأنها الطريقة التي ينطق بها الأتراك مدينة داكار”.

وبعد توقف في مدينة اسطنبول التركية، أحس الزوجان بأن هناك خطأ ما عندما أفاقا من النوم حيث وجدا كافة ركاب الطائرة آسيويين وليسوا أفارقة.. وأكدت خريطة الرحلة المعروضة عبر الفيديو مخاوفهما.

وأضاف الزوج: ”عندها تأكد لنا بأن هناك خطاء جسيماً قد حدث”.




وفاة بنجلاديشي على قمة إيفرست


 ذكرت وسائل إعلام نيبالية اليوم أن المتسلق البنجلاديشي محمد خالد حسين "35 عاماً" توفي اليوم في خيمته، بعد ساعات من نجاحه في تسلق قمة ايفرست.

وأكدت قناة "ديش تي في" التلفزيونية الخاصة في بنجلاديش وفاة "حسين"، وقال رئيس التسويق بالقناة رحمن شودري لـ" bdnews24.com" إن القناة كانت الشريك الإعلامي والراعي لـ"حسين".

كان "حسين" عضواً في نادي تسلق الجبال البنغالي "BMTC"، ويعرفه الشعب البنجلاديشي باسم "ساجال خالد".

وتوفي أيضاً المتسلق الكوري الجنوبي سونج هو سيو "34 عاماً" أثناء محاولته تسلق جبل ايفرست من دون أوكسجين إضافي.

وقال "جيانيندرا شريستا"، مسؤول محلي إن "السبب الدقيق للوفاة غير معروف، ولكن الارتفاع لعب دوراً في ذلك".

وأضاف أنه لا يتم انتشال جثث المتوفين حتى ينتهي موسم تسلق القمة، حتى لا يتم تسرب التوتر للمتسلقين الآخرين".

وتابع "كل الرجال الذين لقوا حتفهم في "منطقة الموت" على ارتفاع 8000 متر، فهي ذات تضاريس صعبة ومفرغة من الهواء.

وأشار إلى أنه توفي خمسة متسلقين آخرين على ارتفاع 8.848 متر "29029 قدماً" في قمة الجبل هذا الموسم.

وقال رياض أحمد، عضو نادي التسلق البنغالي، إنهم فشلوا، على الرغم من المحاولات المتكررة، في الاتصال بخالد.
وأضاف "أكدت مصادر نيبالية أنه توفي أثناء نزوله".

وقال أفراد من عائلة "حسين" إن القنصلية البنجلاديشية في نيبال اتصلت بهم اليوم الثلاثاء لتأكيد وفاته.

ولقي نحو 300 شخص حتفهم في محاولة للوصول إلى قمة ايفرست خلال العقود الستة الماضية، وبقيت جثث بعضهم في الجبل.

ويعد شهر مايو أفضل وقت لتسلق جبال الهيمالايا النيبالية بسبب اعتدال الطقس، ووصل نحو 300 شخص لأعلى قمة ايفرست حتى الآن هذا العام.

وبدأ "حسين"، المخرج السينمائي، محاولته الأولى في نيبال في 11 إبريل قبل مغادرته، لكنه أكد أنه سيحاول في المرة الثانية تحسين رقمه في الصعود لقمة ايفرست.

واستطاع "حسين في المرة السابقة أن يصل إلى نحو 24.000 قدم لكنه اضطر إلى أن ينزل بسبب سوء الأحوال الجوية.




بيع طائر حمام باكثر من 300 الف يورو في مزاد في بلجيكا

بيع طائر حمام بطل سباقات سرعة، بسعر 310 الاف يورو الى رجل صيني خلال مزاد علني نظم قرب انفير في بلجيكا على ما ذكرت وسائل الاعلام البلجيكية.

طائر الحمام واسمه "بولت" تيمنا بالبطل الاولمبي العداء الجامايكي اوسين بولت، عرض للبيع في مزاد على موقع الكتروني متخصص في هذا النوع من عمليات البيع. ولم يكشف عن هوية الشاري وهو صيني.

وقال مالك الطائر ليو هيريمانز المقيم في فورسيلار قرب انفير (شمال) "بولت طائر حمام خارق".

وخلال المزاد باع هيريمانز وهو من مربي الطيور المعروفين جدا في بلجيكا، كل الطيور التي يملكها اي 530 طائر حمام وصفها الموقع الالكتروني على انها "تملك القدرة على التمييز والسيطرة وتجاوز منافسيها". وقد بلغت قيمة عملية البيع الاجمالية اربعة ملايين يورو.

لكن هيريمانز الشغوف بهذه الطيور احتفظ بزوجي حمام "من اجل المتعة".

وقال نيكولاس خييزلبريخت المتخصص في شؤون الحمام في تصريح تلفزيوني "الحمام البلجيكي معروف في العالم باسره تماما مثل الشوكولا البلجيكي".




علكة” فيرغسون الأخيرة بـ”نصف مليون” يورو!



الجنون فنون.. وهو ما ينطبق تماما على نادي مانشستر يونايتد بطل الدوري الانكليزي لكرة القدم والذي قرر أحد مشجعيه وضع آخر “علكة” مضغها السير اليكس فيرغسون المدير الفني الذي حكم الشياطين الحمر 27 عاما في “مطبقية” تذكارية.

وعلى مر الزمن، ستبقى مسيرة فيرغسون واحدة من أعظم الذكريات التي سيحتفظ بها جماهير كرة القدم العالمية جيلا بعد جيل، كما أن نجاحاته ستبقى خالدة في كتاب النادي وملعبه العريق اولد ترافورد.

وستبقى مقاعد البدلاء وغرف المؤتمرات الصحافية تتذكر جملة من مآثر المدرب العجوز، غير أن هناك واحدة من صفاته لن تغيب عن بال عشاقه، وهي طريقته في مضغ “العلكة”، في أوقات الفرح أو الانكسار.

ومما يثير الدهشة بما ليس فيه الكفاية، الخبر الذي نشرته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من قيام مؤسسة بشراء “علطة” السير الأخيرة التي ألقاها بعد مباراته الأخيرة على الجهاز الفني للشياطين الحمر أمام وست بروميتش ألبيون.

هذه العلكة الصغيرة تم إيداعها في صندوق زجاجي مع قاعدة خشبية، وسيتم عرضها في مزاد علني يبدأ بـ150 ألف جنيه إسترليني، حيث يتوقع مراقبون أن تباع في نهاية المطاف بمبلغ نصف مليون يورو.

وقال منظمون لهذا الحدث أنه ومنعا للشك بوجود عملية إحتيال فإن ريع هذا المزاد سيذهب بالكامل لمؤسسة خيرية من مؤسسات نادي مانشستر يونايتد.




فيديو : احتفال جماهير بلغاريا بشكل جنوني !!

احتفال جنوني لـ جماعير نادي ليفسكي بعد انتهاء مباراة فريقة بالفوز .. وبعد ما اصبح المتصدر بالدوري بفارق نقطه واحده ..
فيديو
YouTube Link




بالصور: 25 الف يهودي حضروا من أنحاء العالم ليشاهدوا حفل أهم زواج لـ"عروس" لا يمكن أن تزيل طرحة الزفاف !
 

 
 فيما يمكن وصفه بأكثر حفلات الزفاف بذخا، حضر أكثر من 25 ألف يهودي من جميع أنحاء دول العالم، ليشاهدوا حفل زفاف "زفاف "الطائفة اليهودية الأكثر أصولية". أعضاء الطائفة حضروا إلى "إسرائيل" من الولايات المتحدة وأوربا، للاحتفال، حيث استمرت مراسم الزفاف حتى الفجر، حتى أن بعض شوارع القدس كانت قد أغلقت من شدة الازدحام بالحضور. شالوم روكوش، العريس البالغ من العمر 18 سنة، هو حفيد قائد الحركة "الحسيدية"  "بيلز ربي"، أما العروس فهي "حنا باتيا بينيت"، وتبلغ من العمر 19 سنة.
شالوم هو الحفيد الذكر الأصغر والوحيد من سلالة ريبي، والذي يترأس أحد أكبر تجمعات الحسيديين في العالم، وهو ما يعني انه سيكون قائد هذا التجمع في المستقبل.
بيليز ريبي، هو يهودي بولندي تواجد في القرن الرابع عشر، في قرية بولندية، والزواج من أحد أحفاده، له دلالة كبيرة، حيث يعتبر الأكثر ارستقراطية بين أفراد هذه الطائفة، وهي مناسبة تستدعي حضور كل أعضاءها من كل أنحاء العالم.
الزفاف ينقسم إلى جزئين، الأول وهو المتعلق بالخطوبة، ويعرف بـ "إيروسين" أو "كيدوشين" والجزء الثاني وهو مراسم الزفاف ويسمى بـ "نيسوين"، أوما  في الإيروسين، يعطي العريس عروسه الخاتم، وفي هذا الجزء من الزفاف يحرم على العروس من الحديث إلى أي رجل آخر.
الزفاف والذي يجري في خيمة كبيرة يعرف باسم "تشوباه"، بعض الحديسيين يعتقدون أن ارتداء العروس لملابس ثقيلة وتغطية رأسها، يحمي مزاج العروس، من خلال تجنبها نظرات المدعوين أثناء وقوفها في خيمة الزفاف.
الحجاب هنا يذكرهم أيضا بالأم "ليه" والتي كان وجهها مغطى بحيث لم يتمكن "يعقوب" من أن يعرف بأنها ليست "راشيل" بحسب معتقداتهم.
بعد الزفاف يقضي العريسان ساعة مع بعضهما قبل أن تدخل العروس إلى "تشوباه" وبعد الحصول على إذنها ينضم العريس لها.
الذكور من المدعويين، يرتدون الأسود، ويعتمرون قبعة تقليدية، تخص المناسبة، والتي يهدف من خلالها أن يفصل الرجاء عن النساء.
أما ومن شدة الإزدحام، فقد اضطر بعض المدعوون لأن يستخدموا المناظير لاستراق بعد المشاهد.
بعد مراسم الزفاف، تدخل العروس في طقوس "المتزفاه"، حيث يرقص أفراد الأسرة أمام العروس، ثم يشاركهم العريس.
يقف العريس في المراسم، ممسكا طرف وشاح العروس، بينما يقف والدها أو جدها أو حتى والد العريس بالطرف الآخر، ويرقصون معها.
الأقارب الموجودون، خلال الحفل، يمسكون بأيدي بعضهم البعض ويبدأون بالرقص، حيث توزع الحلويات على الأطفال، ليشارك الجميع بعدها بحفل عشاء يقدم به طبق تقليدي.
اليهود الحديسيون، يرتدون ملابسا كتلك التي ارتداها أسلافهم في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في اوربا، وهو ما يساعدهم على التمسك بتقاليدهم وقيمهم الروحية.
أكبر التجمعات الحديسية موجودة في إسرائيل والولايات المتحدة، بالإضافة إلى كندا وإنكلترا وبلجيكا وأستراليا، تدور حياتهم حول الدراسة الدينية والصلاة، وقيم الأسرة، يرفضون فكرة مشاهدة التلفزيون والأفلام، وحتى الإنترنت. رجالهم عامة بلحى.
نساءهم يرتدون يملن إلى ارتداء التنانير الطويلة والقمصان بأكمام طويلة، بياقات عالية، تتميز بتواضعها، يغطين رؤوسهنن بالأوشحة أو القبعات أو حتى بالشعر المستعار.













"الجهود الذاتية" جعلتها متكاملة الخدمات وصديقة للبيئة
"اليونسكو" تتوج "كفر وهب" المصرية أفضل قرية نموذجية بالعالم


 اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو" قرية كفر وهب، التابعة لمحافظة المنوفية، شمال العاصمة المصرية القاهرة، كأفضل قرية نموذجية في العالم لشهر إبريل الماضي؛ حيث يشعر زائرها للوهلة الأولى أنه يتجول في واحدة من قرى الريف الأوربي، حيث تحيط الأشجار والزراعات الخضراء بيوت أبناء القرية.

ووفق بيان "يونسكو"، فإن اختيار "كفر وهب" كأفضل قرية؛ يعود لنجاح أهليها في حل مشكلاتهم بالجهود الذاتية من دون انتظار تدخل المسؤولين التنفيذيين بالمحافظة، حيث شكلوا لجاناً شعبية لتوزيع أنابيب الغاز، والخبز، إضافة إلى زراعة مدخل القرية وشوارعها بالأشجار لتجميلها؛ مما جعلها قرية متكاملة الخدمات وصديقة للبيئة.

ونقل موقع "الجزيرة نت" عن المهندس فتحي وهب، قوله: إن بالقرية 2000 شجرة وشجيرة مستديمة الخضرة، من أشجار السرو، والنخيل الرخامي، والنيم، وضعت بصورة هندسية أمام منازل الأهالي؛ لكي تمتص المياه الجوفية بالقرية، وتجعل منسوبها في حده الأدنى، وتضفي طابعاً جمالياً للشوارع، إضافة إلى طرد الحشرات، والناموس، والذباب، وبعض الأشجار تفوح منها رائحة المسك.

ويؤكد "وهب" أن الأهالي تغلبوا على مشكلات تلوث المياه، بإنشاء محطة للتنقية بالجهود الذاتية، وفق أحدث تقنيات الفلترة، بحيث تخرج مياه لا تصلح فقط للاستهلاك الآدمي، بل تصلح للغسل الكلوي، وتضم المحطة وحدة تعقيم بأشعة فوق البنفسجية؛ لقتل البكتيريا وتنقية المياه بدرجة عالية.

وذكر عضو رابطة شباب "كفر وهب" محمد مجدي، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن شباب القرية أقاموا فصولاً لمحو الأمية، بعد نهاية اليوم الدراسي، حيث أصبحت القرية خالية تماماً من الأمية، مشيراً إلى أن المدرسة الابتدائية بالقرية حصلت على درع الجودة على مستوى الجمهورية.

ويشير رئيس الوحدة المحلية التابع لها "كفر وهب"، بيومي الجزار، إلى أن القرية نموذج يجب أن تحتذي به القرى الأخرى، مؤكداً أن كلمة السر هي الإرادة الشعبية، والجهود الذاتية، التي يقوم بها أبناء القرية، التي تفوح من كل أرجائها رائحة أزهار البرتقال، وأول ما يلفت الانتباه فيها تلك الحركة الدؤوبة لتنظيف شوارع القرية يومياً، حيث خصص الأهالي فرق عمل من شباب القرية؛ لجمع القمامة، وتدويرها بالجهود الذاتية، عبر اشتراكات شهرية رمزية.




إفتتاح مبنى على شكل علم تركيا


بدأ العد التنازلي لإفتتاح مبنى خدمات تابع لبلدية “جانيك” في ولاية “سامسون” التركية على البحر الأسود، يتخذ صورة العلم التركي، إذ يدخل في تصميم المبنى الهلال والنجمة الموجودين في العلم التركي. وقال رئيس بلدية “جانيك”، العضو في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، “عثمان جنش”، إن تصميم المبنى يرمز لماضي وحاضر تركيا، مذكّراً بأن شعلة حرب الإستقلال التركية، بدأت من مدينة سامسون، التي قدم إليها “مصطفى كمال أتاتورك” عام 1919. وأضاف أن الماضي مهم لأنه لا مستقبل لأمة لا ماضي لها، والبناء يشير إلى كون سامسون مدينة سلجوقية، والمعمار الحديث للمبنى يعبر عن الحاضر، في حين أن الهلال والنجمة يشيران دائما إلى المستقبل، وأشار جنش إلى أن المبنى سيكون أكبر مبنى خدمات يتخذ شكل العلم التركي في تركيا.





بيبول الأمريكية: براد بيت اتخذ الإجراءات لسرية جراحة أنجلينا جولى

الأربعاء، 22 مايو 2013 - 18:00
 
الفنانة أنجلينا جولى

تروى مجلة "بيبول" الأمريكية فى عددها الأخير تفاصيل العلاقة بين النجم الأمريكى الشهير براد بيت والفنانة أنجلينا جولى، خلال الفترة التى أجرت فيها أنجلينا جراحة لاستئصال الثديين للوقاية من الإصابة بالسرطان والإجراءات التى كان يتخذها براد بيت للحفاظ على سرية الجراحة، حتى تتعافى أنجلينا بعيدا عن الأضواء، إضافة إلى روايات المقربين من العائلة حول العلاقة الحميمة التى تربط الزوجين المرتبطين منذ سبع سنوات.

ويقول أحد المقربين من العائلة لمجلة بيبول: إن براد بيت الذى يعيش مع أنجلينا جولى وأطفالهم الستة فى منزل بلوس أنجلوس كان يقوم بكل شىء يمكن أن يفعله لكى يساعد أنجلينا ويحافظ على سرية الجراحة التى أجرتها، فكان حريصا على أن يحجز المواعيد الصباحية للأطباء وأن يستأجر سيارات أجرة كى لا يلفت الأنظار "فقد كان يريد أن تتعافى أنجلينا قبل أن تنتشر القصة"، وفقا للمجلة.

وتؤكد مصادر أخرى للمجلة أن هذه الجراحة ساهمت فى تعزيز العلاقة بين جولى، 37 عاما، وبراد بيت، 49 عاما، المرتبطين منذ سبع سنوات؛ حيث يؤكد المقربون منهما أن العلاقة التى تربطهما علاقة وثيقة للغاية. فيقول جيرمى كلينر، منتج فيلم براد بيت القادم "الحرب العالميةZ" إنهما يحبان بعضهما البعض حقا ويتبادلان وجهات النظر ويلهمان بعضهما البعض". مضيفا أن وجه براد بيت يشرق عندما تظهر أسرته، مضيفا إنه من الرائع أن نرى زوجين محبين لبعضهما البعض على هذا النحو. ومن المتوقع أن تجرى أنجلينا جراحة أخرى لإزالة المبايض كإجراء وقائى آخر ضد الإصابة بالسرطان خلال الفترة المقبلة.




صور: الأوكرانية فاريا أكولوفا .. أقوى فتاة في العالم


“فاريا أكولوفا” هى أقوى فتاة فى العالم، حيث أن قوتها لافتة للأنظار، وقد كانت تستطيع رفع 48 حجر أى ما يساوى وزن 4 رجال بالغين عندما كانت فى سن الـ 14 عاماً. و”فاريا” التى أطلق عليها اسم “هرقل “منذ نعومة أظافرها وهي تشترك فى منافسات رفع الأثقال حيث استطاعت وهى فى السابعة من عمرها أن تفوز فى العديد من المسابقات، كما أنها يمكنها رفع أباها، وهو رجل قوى يعمل فى سيرك ورفع 3 أشخاص على كتفيها، بالرغم من حميتها المتواضعة، وتعتمد فاريا فى طعامها على المكرونة والماء فقط أو ما تستطيع أن توفره أسرتها لها. وحققت فاريا فى عام 2002 الأرقام القياسية فى موسوعة جينيس بعد أن رفعت 220 باوند (100 كجم) بينما كانت تزن 40 كجم فقط، ولكنها نجحت بعد ذلك بثلاث سنوات فى رفع 48 حجر (330 كجم).

















رغوة حليب الإبل تستقطب الباحثات عن الجمال


لم يكن يدر بخلد رعاة الإبل في المدينة المنورة أنه سوف يأتي اليوم الذي يصبح فيه الطلب على «رغوة الحليب» أكثر من الحليب نفسه. وفي التفاصيل أن منطقة رعي وتربية الإبل في المدينة المنورة تشهد هذه الأيام توافد أعداد كبيرة من الزائرات لشراء رغوة حليب «النوق» لاستخدامها كوصفة لتنعيم وتقشير البشرة، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فحسب، بل أصبحت رغوة الحليب تباع بأسعار تتجاوز 100 ريال، وذلك بعد أن لاحظ الرعاة تزايد عدد الزائرات واستخدامهن للرغوة لأغراض تجميلية.
«و بحسب صحيفة عكاظ التي توجهت إلى أحد مواقع بيع حليب الإبل شمالي المدينة المنورة، حيث لوحظ عند أحد تلك المواقع تواجد مكثف لحافلات تقل زائرات يبحثن عن رغوة حليب الإبل شراء. وفي هذا السياق ورصدت عدسة الصحيفة قيام زائرات بالمدينة المنورة بشراء رغوة حليب الإبل، ومن ثم وضعها على الوجه والرقبة، وذلك اعتقادا منهن بأن في ذلك فوائده الكبيرة لتجميل البشرة.
«الصحيفة التقت زائرة من إندونيسيا، والتي أوضحت أن رغوة حليب الإبل تساهم في علاج الكثير من مشكلات البشرة، وأكدت قولها بتجارب واقعية لعدد من قريباتها اللاتي سبق لهن تجربة رغوة الحليب، وأضافت أن بعض الزائرات يقصدن مواقع بيع حليب الإبل لشراء الرغوة بالنسبة للنساء في الوقت الذي يتفرغ فيه الرجال لشرب الحليب. وذكرت أنها شاهدت الكثير من الزائرات من مختلف الدول الآسيوية في هذا الموقع الذي اعتادت على الحضور إليه، موضحة أنها تقوم بشراء عبوة الرغوة مقابل 100 ريال وذلك بعد وضعها داخل عبوة مياه صغيرة، وأضافت أنها تجربة جميلة تستحق تكرارها حتى تثبت صحتها من عدمها.




الفيديو: المقاتلة إف-35 تقوم بعمليتي إقلاع وهبوط عموديين لأول مرة


لأول مرة في تاريخها، قامت نسخة إنتاجية من المقاتلة الحربية الشهيرة لوكهيد مارتن إف-35 (النسخة B) بإجراء عمليتي إقلاع وهبوط عموديين، مع البقاء والاستقرار معلقةً في الهواء على ارتفاع منخفض لفترة بسيطة، مثل الطائرات المروحية تمامًا.

ورغم أن البحرية الأمريكية أصرت أن تكون هذه العملية ضمن مزايا برنامج الطائرة المقاتلة الجديدة -والتي قامت نسخة اختبارية منها باستعراض العملية في وقت سابق-، إلا أنها للأسف لن تتمكن من أداء العملية إلا لرحلات قصيرة جدًا. يرجع ذلك إلى أن الطائرة -التي يبلغ سعرها 300 مليون دولار- لن تستطيع حمل أي معداتٍ أو كثيرًا من الوقود إن أرادت القيام بالعملية، تمامًا مثل هارير (Harrier) التي سبقتها إلى هذه الميزة. مما يعني أن أغلب إقلاع الطائرة وهبوطها عمليًا سوف يكون باستخدام المدرج، لا باستخدام الإقلاع والهبوط العمودي.

في الوقت ذاته، قالت القوات الجوية الأمريكية بأنها سوف تقوم بتشغيل النسخة A من الطائرة قبل الموعد المتوقع سابقًا، وهو المنتصف من 2016. وA هي النسخة التي لا تحمل ميزة الإقلاع والهبوط العموديين، وتلتزم باستخدام المدرج، كالمعتاد في جميع المقاتلات الأخرى.

بإمكانكم مشاهدة إقلاع الطائرة وهبوطها في الفيديو أدناه.
فيديو



أمريكي يركب دولاب الهواء أكثر من 48 ساعة


إذا كان البعض يصرخ أو يصاب بدوار بعد دقائق من ركوبها، فهذا الأميركي استطاع أن يركب لعبة "دولاب الهواء" لمدة يومين متواصلين.

مدير ملاهي "نافي بير" حطم الرقم القياسي في أكبر وقت لركوب دولاب الهواء، محققا 48 ساعة و8 دقائق و25 ثانية.
الرقم القياسي الذي حطمه "كلينت شيبرد" (32 عاما) كان 30 ساعة و35 ثانية، ليدخل بذلك موسوعة غينيس وكله ثقة أن أحدا لن يحطم رقمه إلا بعد وقت طويل، وفقا لموقع "النشرة الفنية".
عمدة مدينة شيكاغو الواقعة بها الملاهي، رحب بإنجاز "شيبرد"، مؤكدا أن "نافي بير" هي أهم نقطة سياحية بالمدينة.
وقد جاء هذا الإنجاز في اليوم الذي تكرم فيه المدينة عناصر القوات المسلحة، الذين حصلوا على فرصة للاستمتاع بألعاب الملاهي مجانا.




فيديو طريف : وزّه تتهجم على طلاب جامعة .. وتمنعهم من العبور بعد ان خافت على بيضها

تظل الأم أماً فى جميع المخلوقات وتسيطر عليها عاطفة الأمومة حتى ولو كانت الأم حيواناً أو طائراً فتصاب الأمهات بالذعر عندما تفقد أطفالها أو عندما تشعر أن أطفالها سيصيبهم مكروه, الأوزة الأم الكندية الغاضبة تسببت فى الرعب الشديد لبعض الطلاب فى جامعة واروايك حيث بنت الأوزة عشها بالقرب من الجامعة ومنعت أى شخص من المرور من جانبها فى انتظارها لبيضها أن يفقس وترى أولادها الصغار.

استطاع أحد الطلاب فى الحرم الجامعى أن يلتقط بعض الصور للأوزة الأم وهى تهاجم الطلاب ويقول أنه يوجد العديد من هذه الطيور وقد أقامت عشها بالقرب من الجامعة ولكنه لم يرى أحدهم غاضب مثل هذه الأم ولم تهدأ الأوزة إلا بعد أن خرج آخر فرخ لها من بيضته, هذه هى الأم عندما تشعر بالخطر تجاه أطفالها.








فيديو
YouTube Link




فيديو : دلة الكترونية تصنع القهوة العربية – (صناعة سعودية)



فيديو




بالفيديو.. "رعب الموت" في عيني قافز بمظلة معطلة


 نجا قافز مظلة بريطاني من موت محقق، حين فشل في فتح مظلته أثناء الهبوط من على جرف يبلغ ارتفاعه 300 متر، بالقرب من بحيرة "غاردا" في إيطاليا، أما الأغرب فيما حدث فكان صورة عينيه في مواجهة الموت، والتي بثتها صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

وقالت الصحيفة إن قافز المظلة البريطاني "ماثيو غوف"، 25 عاماً، لم يصب إلا بجروح وكدمات في قدميه، حين كان يحاول إبعاد جسده الساقط عن الارتطام بالصخور، كما كان يحاول التعلق بأي شيء ينقذ حياته، حتى بالصخور.

وفي فيديو تم بثه على موقع "يوتيوب" سجلت الكاميرا المثبتة على خوذة المظلي المتخصص بالقفز العمودي اللحظات المروعة لسقوطه، عقب عدم تمكنه من فتح المظلة، حيث أصدر صرخة عالية وارتطمت ساقاه بصخرة.. ويرى المشاهدون بالفيديو كيف يحاول البريطاني التشبث بالصخور مستخدماً قدميه، ولكن دون جدوى.

لكن نشاهد المظلي في نهاية الشريط وهو حي واعٍ لما حوله، ولكنه يعاني صدمة.

وتنقل الصحيفة عن "غوف" قوله: لقد كان كل شيء على ما يرام، حتى بدأت أفتح المظلة، وهنا حدثت المشكلة، لقد كان انتشار المظلة بطيئاً، وحين ازداد دوراني أثناء السقوط بدأت المظلة تلتف حول جسدي، وهنا صرخت: "إنني أموت".

وفي النهاية هبطت بجوار أعمدة تستخدم لوضع ملابس السباحين في البحيرة، وقد اخترق أحد الأعمدة خوذتي ومزقها، لكن الحمد لله وجدت نفسي على الأرض حياً.
فيديو




طلاء يتحول إلى ملابس يمكن ارتداؤها


مصمم ينجح في ابتكار طلاء يمكن رشه على الجسم ليتحول إلى ملابس يسهل خلعها وارتداؤها بعد ذلك.

تمكن مصمم الأزياء الإسباني "مانيل توريز" من صناعة أول ملابس في العالم يمكن رشها على الجسم مباشرة وغسلها وارتدائها مرة أخرى كالملابس العادية.
ورغم إن الأمر يبدو كخيال علمى، فإن "توريز" استطاع تحقيق الفكرة والتقدم بطلب براءة اختراع عام 2000، وفقاً لما ذكر موقع odditycentral.
وقد ذكر "توريز" أن الفكرة خطرت له أثناء إعداده لنيل درجة الماجستير في صيحات الملابس النسائية بالكلية الملكية للفنون بلندن، حيث كان قد تعرف على كافة العمليات البطيئة الخاصة بصنع الأقمشة والنسيج وتفصيلها وتطريزها قبل أن تخطر له فكرة صنع مادة مستقبلية غير تقليدية وسريعة الصنع ومريحة في نفس الوقت.
ونظراً لأنه لا يعرف الكثير عن الكيمياء، فقد استعان بكلية "لندن إمبريال"، وبعد سنوات من البحث والاختبار استطاع "مانيل" تحويل الطلاء إلى ما يشبه طبقة ثانية من الجلد بمجرد ملامستها للجسم البشري.
النسيج السائل يتكون من ألياف قصيرة مختلطة بمحلول يسمح بوضعها في عبوات مضغوطة يمكن بخها عبره، كما يوجد بالعبوة بوليمرات تسمح بتجمع الألياف معاً لتكوين مادة يمكن ارتدائها.
ويعتمد تكوين النسيج على نوعية الألياف المستخدمة في العبوة سواء كان صوف أو مادة الإكريليك أو اللينين وغيرها من مواد تستخدم في صناعة النسيج.
وتتميز الملابس المصنوعة من المادة الجديدة بعدم الحاجة للتخلص منها بعد ارتدائها أول مرة، إذ يمكن غسلها وإعادة ارتدائها فضلاً عن إمكانية الحصول على تصميم خاص بكل شخص وهيئته والألوان التي يرغب فيها.
وحالياً يتعاون "مانيل" مع مهندس الكيمياء "بول لوكهام" لإنشاء شركة "فابريكان" والتي ستعمل على طرق إنتاج النسيج الجديد وجعله أكثر قدرة على التحمل وأرخص في التكلفة حتى يمكنه التحول إلى بديل أفضل من الملابس التقليدية.






أول مكالمة فيديو من أعلى قمة بالعالم


هاتف HTC One يجري أول مكالمة فيديو من قمة إيفرست.
في محاولة لجمع مليون جنيه إسترليني (5.7 مليون ريال سعودي) لهدف خيري، قام المستكشف البريطاني "دانيال هيوغس" باستخدام هاتف HTC One لإجراء مكالمة فيديو مع قناة الـ"بي بي سي" من على ارتفاع 29.029 قدم فوق سطح البحر عند درجة حرارة سالب 35 درجة مئوية.
كان المستكشف "هيوغس" قد قام بتوثيق رحلته لتسلق جبل "إيفرست" باستخدام هاتف HTC One ونظام اتصالات الأقمار الصناعية "إيمارسا"، ويُعتقد أنه أول شخص يصور رقصة "هارلم شيك" من أعلى مكان في العالم وأول من يضع أنف حمراء فوق قمة الجبل، وفقاً لما ذكر موقع digitalspy.
وقد ذكر"هيوغس" أن التخطيط لتسلق الجبل والقيام بكافة ما يتطلب لجمع تبرعات صالحة مؤسسة "كوميك ريليف" الخيرية استغرق عامين ونصف، معبراً عن سعادته من تمكنه من إتمام مهمته وإجراء أول مكالمة فيديو من فوق قمة جبل إيفرست الشهير.
وأضاف "هيوغس" أن الدعم للرحلة كان استثنائياً من الجميع ومع طبيعة تسلق الجبل الصعبة فإن الدعم كان له أثر كبير في إكماله الرحلة.
وقد ذكر المتحدث باسم شركة HTC أن الشركة تفتخر بكونها رائدة في مجال التصميم والابتكار، مضيفاً أن الهاتف الجوال HTC One خضع للعديد من الاختبارات الشديدة القسوة ما مكن "هيوغس" من استخدامه للاتصال بالآخرين حتى من أعلى مكان في العالم.
جدير بالذكر أن الشركة كشفت من قبل أن جهاز HTC One تم مضاعفة إنتاجه لتلبية الطلب المتزايد على شرائه.




فيروس غريب يهدد رياضة التنس

فيروس خطيرة يهدد مستقبل العديد من لاعبي التنس خاصة بعد انتشاره وصعوبة الشفاء منه تماما.

تعيش رياضة التنس حالة من التوتر والقلق بعد تزايد إصابة لاعبيها بفيروس خطير يتسبب في عرقلة مسيرتهم لعدة سنوات مع عدم إمكانية استعادة المستوى الممتاز الذي كانوا عليه قبل الإصابة.
الفيروس الذي يحمل اسم "مونونيكلويوسيس" يصاب به لاعبو التنس بسبب تنقلهم الكثير ومفاجأة أجسادهم بتغيير الأجواء على مدار العام، وفقا لما ذكر موقع alankabout.
وكانت الملاعب قد شهدت عودة صعبة للاعبة "كريستينا ماكهيل" بعدما أجبرها اكتشاف فيروس على التوقف عن اللعب وهي في قمة تألقها.
وقد تمكنت اللاعبة من الاستمرار في اللعب لمدة 3 ساعات قبل أيام من مواجهة الإيطالية "سارا إيراني" التي سبق أن شاركت في نهائي "رولان غاروس" العام الماضي، وذكرت "كريستينا" أنها استعادت صحتها بالكامل، مضيفة أنها محظوظة أكثر من الآخرين الذين أصابهم المرض.
جدير بالذكر ان "كريستينا" كانت واحدة من أفضل لاعبات التنس اللائي تكهن الخبراء لهن بمستقبل جيد لكنها أصيبت بآلام بالمعدة أثناء إحدى المباريات دفعتها للإنسحاب رغم تقدمها في النتيجة واكتشفت بعد ذلك أنها مصابة بمرض "مونونيكلويوسيس" أو ما يعرف باسم "وباء القبل" لأنه قد ينتقل عبر اللعاب.
وقد ذكر الأطباء أن علاجه قد يستمر أيام أو أسابيع وربما أعوام ما اضطرها للابتعاد عن رياضة التنس لوقت طويل وأثر على مستواها وجعل من الصعب عودتها لسابق عهدها.
ويعتقد الخبراء أن أسلوب حياة لاعبي التنس صعب جدا، مقارنة ببقية الرياضات، خاصة أنه يتعين عليهم السفر لمدة 10 – 11 شهر سنويا من قارة لأخرى ما يجعل نظام مناعتهم ضعيف بشكل كبير ويعرضهم لأنماط مختلفة من الطقس والبيئات قد تصيبهم بالمرض، بالإضافة إلى زياراتهم المتكررة للمطارات التي تعد موطن للعديد من الفيروسات من كافة أنحاء العالم.
يُشار إلى أن 10 من أفضل لاعبي التنس في العالم أصيبوا بأمراض تسببت في تراجع مستواهم وابتعاد العديد منهم عن الملاعب لحين التمكن من العودة، مثل "روجر فيديريه" و" آندى روديك" و"روبن سودرلينغ" و"ماريو انتيتش" و"جون إيسنر" و"جارميلا غيدوسوفا" و"هيثر واطسون".



العثور على ساعة لجيمس بوند عمرها نصف قرن


ساعة شخصية "جيمس بوند" التي ارتداها "شون كونري" في فيلم عمره نحو نصف قرن، يتم العثور عليها في سوق المستعمل.

تم العثور على الساعة التي ارتداها النجم "شون كونري" في فيلم Thunderball الذي عرض عام 1965، وذلك بعد فقدانها إثر الانتهاء من الفيلم.
الساعة التي من نوع "بريتلينغ" تم العثور عليها في سوق للأغراض المستعملة، وسيتم عرضها في مزاد "كريستيز" في 26 يونيو المقبل، ومن المتوقع أن يصل ثمنها إلى 93 ألف دولار، بينما كان سعرها الحقيقي 39 دولارا فقط، وفقا لموقع "النشرة الفنية".
وكان "جيمس بوند" يستخدم الساعة في الفيلم لتعقب القنابل النووية المفقودة من خلال قياس درجة الإشعاع.




صور | نيزك الفوكانج .. أعظم اكتشافات القرن 21

تم العثور على هذا النيزك في عام 2000 بالقرب من مدينة فوكانغ التي تقع في المنطقة الشمالية الغربية من منطقة شينجيانغ في الصين. نيزك فوكانج (Fukang meteorite) مكوّن من الحديد والنيكل وأحد انواع الأحجار الكريمة الشبيهة بالزمّرد وهو الزبرجد الزيتوني الكريستال ذو اللون العسلي. هذا النيزك من النيازك النادرة ويزن ما يقرب من 925 باوند “رطل انجليزي” حوالي 425 كيلوجرام، ويبدو كفسيفساء مكونة من الزبرجد ويضيء عند توجيهه بإتجاه الشمس. حوالي 1٪ فقط من جميع النيازك هي من هذا النوع ويتكون هذا النيزك من حوالي 50٪ من الزبرجد الزيتوني ، 50٪ من الحديد والنيكل مما يعطيه مظهر مذهل يحبس الأنفاس. وفي 30 ابريل عام 2008 في مزاد علني بدار المزادات بونهام بمدينة نيويورك الأمريكية تم تقدير النيزك بـحوالي 2 مليون دولار. لكن حتى هذه اللحظة لم يتم بيعه لأن الصين وصفته بأنه أعظم اكتشاف في القرن 21 ومنذ ذلك الحين جرى تقطيعه الى عدة قطع ويعتقد العلماء أن هذا النيزك جاء من الشهب العميقة في الفضاء وأن عينات قليلة جدا من هذه النيازك نجت من الغلاف الجوي وسقطت على الأرض. هذه الصخرة الفضائية قديمة قدم النظام الشمسي فهي من الشهب التي تشكلت أثناء تشكل النظام الشمسي منذ حوالي 4.5 بليون “مليار” سنة مضت. نيزك فوكانج هو بمثابة جوهرة كبيرة من الزبرجد الزيتوني، قطع الزبرجد في النيزك تتراوح في حجمها من 5 ملليمتر الى اكثر من 11 سنتيمتر.




الماريغوانا.. العلاج المقبل لداء السكري!

 
تبعد الماريغوانا متعاطيها عن البدانة كما أنها قد تقلل مخاطر إصابتهم بمرض السكري، هذه هي خلاصة دراسة جديدة تلمح بأن المخدر ربما يكبح جماح معدل السكر في الدم.

وتقول الدراسة المنشورة في "الدورية الطبية الأمريكية" إنه رغم ما يعرف عن الماريغوانا بأنها فاتحة الشهية إلا أن للمخدر تأثير مزدوج متناقض عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن، فقد وجدت ثلاث دراسات مختلفة بأن مستخدمي المخدر نادراً ما يصابون بالبدانة، كما تتراجع بينهم مخاطر الإصابة بمرض السكري، بجانب تدني معدل مؤشر كتلة الجسم BMI.

وتوضح موري ميتلمان، الاستاذ المساعد بكلية طب جامعة هارفارد الأمريكية التي قادت الدراسة: "أهم ما وجدنا بأن مستخدمي الماريغوانا يبدو أن معدل أيض الكاربوهايدرات لديهم أفضل عن أولئك الذين لا يستخدمون المخدر."

وأضافت ميتلمان، وكما نقلت مجلة "التايم": "كما أن معدلات الأنسولين عند الصوم لديهم منخفضة، كما يبدون أقل مقاومة للأنسولين الذي تفزره أجسامهم للحفاظ على معدلات السكر طبيعية في الدم."

وأظهرت نتائج الدراسة وضمت 4600 مشاركا من الجنسين، 48 في المائة منهم دخنوا الماريغوانا مرة واحدة على الأقل، و12 في المائة منهم ما زالوا يتعاطونها، بأن الفئة الأخيرة تراجعت لديهم معدلات الأنسولين عند الصوم بواقع 16 في المائة عن المدخنين السابقين وأولئك الذين لم يتعاطوا المخدر مطلقاً، كما تدنى لديهم معدل مقاومة الانسولين بنسبة 17 في المائة. علماً أن معدل الاثنين مرتبط بالفئة الثانية من داء السكري، وهو له صلة كذلك بالسمنة.

كما بينت الدراسة أن ارتفاع معدلات HDL، أو كما يعرف بالكوليسترول الجديد، المعروف بخصائصه في الحماية من أمراض القلب، لدى مدخني الماريغوانا.

ويشار إلى أن الدراسة غير حاسمة نظراً لعدم تمكن الباحثون من تحديد تلك الروابط، كما أنها لم توضح إذا ما كانت الماريغوانا ذاتها أو النمط المعيشي لمتعاطيها هما الأسباب في الفوائد التي أظهرها البحث.




غرامة للساحرة التي تطير أعلى من 150 مترا


ربما كنوع من الاعتراف بوجودهن فعلا، دولة أفريقية تمنع الساحرات من الطيران على ارتفاع أكثر من 150 مترا وتغريم المخالفة ماديا.

أصدرت مديرية الطيران المدني بسوازيلاند، جنوب أفريقيا، تعميمًا بمنع طيران الساحرات على مكانسهن أعلى من 150 مترًا عن سطح الأرض.
وقد جاء هذا القانون كنوع من المساواة بين الساحرات والطائرات الورقية، حيث صرح "سابيلو دلاميني"، مدير الطيران المدني، لصحيفة "ذا صن" الإنكليزية، أن الساحرات يمكنهن الطيران كما يحلو لهن، لكن عليهن الالتزام بهذا الحد، مثلهن مثل الألعاب الطائرة، وفقا لموقع "إيلاف".
ويأتي هذا المنع اعتقادا أن الساحرات اللاتي يحلقن على ارتفاعات شاهقة قد يستخدمن عقاقير سحرية لرشها على الناس دون علمهم، تماما كما تم القبض على مخبر خاص كان يتحكم في طائرة هليكوبتر لعبة من الأرض بها كاميرا تجسس.






10 مناطق لم يستكشفها الإنسان بعد


هناك أماكن في كوكب الأرض لم يتوغل فيها الإنسان بعد ولا تزال ظواهرها الطبيعية تدار دون أي تدخل بشري.

بفضل وسائل الانتقال والمواصلات الحديثة أصبح الإنسان متواجداً في كل مناطق الأرض، ولكن رغم ذلك هناك بعض الأماكن المعزولة التي تركها الإنسان ولم يجر بها الكثير من الدراسات نظراً لصعوبة الوصول إليها وقسوة طبيعتها.

1) Greenland Ice Sheet
يغطي الثلج 80% من مساحتها، اكتشفها المغامر "إريك الأحمر
" Eric the Red، ويقال إن الثلج بها سوف يذوب بعد 2000 سنة.

2) جبال كولومبيا الشمالية 
هذه الجبال يعرفها بشكل متعمق المجرمون الهاربون وصائدو الغوريلات،
تعيش بها بعض القبائل الهندية المسالمة، ونظراً لطبيعتها لم تتوغل فيها
البعثات العلمية بشكل كافي.

3) غابات الأمازون المطيرة
رغم إن أجزاء منها تتعرض للقطع والتجريف من قبل البشر، إلا أنه يوجد
منها أجزاء معزولة لم تمسسها يد الإنسان بعد، وهي تحفل بالعديد من
الحيوانات السامة والأشجار النادرة.

4) بابوا غينيا الجديدة
تحفل بالعديد من البيئات الغير مكتشفة، بقبائل وحيوات لكائنات مختلفة لم
تخضع لمجهر الإنسان بعد.

5) ناميبيا
يعيش في هذا البلد الأفريقي الذي لا تتجاوز مساحته 300 ألف ميل مربع،
2.1 مليون شخص، كما أن البلد معروف بأنه يعتبر محمية ضخمة للحيوانات
التي تعيش هناك بأمان وبعيدة عن أيدي الصيادين.

6) تريستان دا كونا
مجموعة من الجزر المعزولة تعتبر "جنوب أفريقيا" أقرب بلد إليها، بها
نشاط بركاني، وجودها مناسب لمجموعة من الحيوانات مثل طيور
الشواطئ والأفيال.

7) شمال شرق سيبيريا 
رغم إن "سيبيريا" تمثل 70% من روسيا، إلا أنه لا يسكن بها سوى 30%
من السكان فقط، ويعتمدون على إنتاج الزيوت. 

8) Gankar Punsum
أحد أعلى الجبال في العالم، لم تتجول به الكثير من البعثات العلمية لدراسته،
وذلك بسبب موقعه بين 3 دول متناحرة هي الصين، والتبت، وبوتان.

9) أنتاركتيكا
هي القارة القطبية المشهورة، رغم تداول اسمها في العديد من المنشورات
إلا أنها تمتلك بيئة عصية على الاستكشاف والبحث، كما أن أمر التوغل فيها
أصبح أكثر صعوبة مع ازدياد الاحتباس الحراري.

10) خندق ماريانا
أعمق نقطة تم اكتشافها في الأرض، الخندق يقع بالمحيط الهادئ بالقرب من
جزيرة "غوام"، لم تزرها الكثير من بعثات الاستكشاف، ولكن في عام 2011
توغلت فيها سفن من البحرية الأميركية.




صور | منزل جميل وسط غابة مطيرة بالولايات المتحدة

شيّد مصمم معماري منزلاً على شكل شجرة وسط غابة مطيرة بمدينة بورتلاند في ولاية أوريغون الأمريكية وبُنيت كل غرف المنزل باستخدام الأخشاب ليندمج مع البيئة الطبيعية المحيطة به. وأفادت صحيفة بريطانية أن هذا المنزل قد صممه المعماري روبرت هارفي لموسيقار لم يكشف عنه، وبدأ تصميمه منذ عام 1997 واستغرق البناء سبع سنوات. وقال المصمم المعماري روبرت إن الزبون موسيقار يحتاج الى العيش في منزل مندمج مع البيئة الطبيعية.





صور وفيديو: الطائرة الاميرية الجديدة



فيديو ومجموعة صور لـ الطائرة الاميرية الكويتية الجديدة ..
فيديو
YouTube Link
















صور | حشرة الأوراق المتحركة

الحشرة الورقية حشرة تبدو شديدة الشبه بالورقة الخضراء أو الغصن الصغير الأخضر. وتوجد في إفريقيا وجنوب شرقي آسيا، وأستراليا الشمالية، وفي الجزر العديدة الواقعة جنوب المحيط الهادئ. وتُعدُّ الحشرات الغصنية شديدة الصلة بها. يوجد أشهر أنواع الحشرة الورقية في الهند الشرقية وهي خضراء زاهية اللون، ويبلغ طولها ثمانية سنتيمترات. وهي أشبه ماتكون بالورقة، بسبب أجنحتها العريضة المضلّعة التي تلفّ ظهرها على شكل ورقة. ولها ناميات ورقية على مفاصل سيقانها. ويشبه بيضها بذور النباتات. تعيش الحشرات الورقية بين أوراق الأشجار الكبيرة والصغيرة، حيث يصعب العثور عليها بسبب شكلها ولونها. وهي تتغذى بالأوراق ليلاً وتبقى عادة ساكنة أثناء النهار.

  




آيفون ذهبي في أسواق دبي


محلات المجوهرات الشهيرة "داماس" في دبي تعرض هذا الصيف هاتف "آيفون" من الذهب.

أصبحت بعض الشركات تبدع في تصميم وإنتاج الهواتف الذكية مستخدمة معادن ثمينة ومجوهرات، مثل شركة Givori Charlotte في إيطاليا التي صممت هاتف "آيفون" مصنوع من الذهب بأكمله عيار 19. 
هناك 50 نسخة فقط من هذا الهاتف الأنيق، وسوف يباع في متاجر شركة المجوهرات العالمية "داماس" في إمارة "دبي" مقابل 45 ألف دولار (169 ألف ريال سعودي)، تحديداً في فندق "برج العرب" و"مول دبي" وأفرع "وافي".



شاشة غير قابلة للكسر من إل جي


شركة "إل جي" تكشف عن شاشة مرنة غير قابلة للكسر بحجم 5 بوصة مصنوعة من البلاستيك OLED.

أعلنت شركة "إل جي" الكورية عن أنها ستعرض شاشتها المرنة غير القابلة للكسر خلال معرض مجتمع المعلومات SID المقرر إقامته في مدينة "فانكوفر" الكندية.
وقد ذكرت الشركة أن الشاشة لا يمكن كسرها، ما سيكون بمثابة إضن4افة رائعة لعالم الهواتف الذكية خاصة مع معاناة العديد من الجوالات من تحطم شاشاتها بسرعة نتيجة تقليل سمكها، وفقاً لما ذكر موقع geeky-gadgets.
وإلى جانب الشاشة الجديدة، ستعرض الشركة الكورية شاشة LCD جديدة بكفاءة عالية وتليفزيون جديد يملك شاشة OLED منحنية 55 بوصة.
جدير بالذكر أن معرض مجتمع المعلومات يقام في ن4الفترة من 19 - 24 مايو ويتم فيه استعراض أحدث ابتكارات الشركات التكنولوجية والاختراعات الحديثة.




أفضل 5 هواتف Android في 2013


أفضل 5 هواتف ذكية في الأسواق حتى الآن بنظام أندرويد، ما بين إصدارات جديدة، وأخرى لا تزال تحتل مكانتها بين مئات الأجهزة التالية لها.

هناك الكثير من الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد في الأسواق، ولاختيار الهاتف الذي يناسب إمكانياتك، ستحتاج إلى عملية بحث وتدقيق طويلة، أو ربما هذه القائمة تختصر عليك الطريق.

1) LG Nexus 4
الهاتف الرسمي لشركة "غوغل" حالياً، يعمل بنظام تشغيل أندرويد 4.2
(جيلي بين) ويشمل كاميرا خلفية بدقة 8 ميغا بيكسل، وشاشة بحجم 4.8
بوصة بتقنية HD، بالإضافة لذاكرة وصول عشوائي بحجم 2 غيغابايت،
ومعالج رباعي النواة، فضلاً عن تصميمه الرائع والمميزات التي يقدمها مثل
إمكانية شحنه لا سلكياً.

2) Samsung Galaxy S4
أحدث أجهزة شركة سامسونغ في الأسواق الإلكترونية، تمكن الهاتف من بيع
ملايين النسخ في وقت قصير بفضل استخدامه لنظام التشغيل "جيلي بين"
ووجود كاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بيكسل، وشاشة بحجم 5 بوصة بتقنية
HD، وذاكرة وصول عشوائي بحجم 2 غيغابايت، ومعالج مركزي رباعي
النواة، أما مساحة التخزين فتتوافر بحجم 16 ن4و32 و64 غيغابايت.

3) HTC One
يستخدم الجهاز نظام التشغيل أندرويد 4.1 (جيلي بين) ويمكن تحديثه فيما بعد
إلى النسخة 4.2، أما مواصفاته فتتكون من كاميرا خلفية بدقة 4 ميغا بيكسل،
ووضوح 1080 بيكسل، شاشة HD بحجم 4.7 بوصة، وذاكرة عشوائية 2
غيغا بايت، ومعالج مركزي رباعي النواة، بالإضافة لبطارية مدمجة غير قابلة
للإزالة، وسعة تخزين مختلفة تتنوع ما بين 32 و64 غيغا بايت، فضلاً عن
المميزات الاجتماعية العديدة مثل تبادل الصور على شبكة الإنترنت مع
أصدقائك، وتقنية عزل الضوضاء عند تلقي أي اتصال مهم.

4) Samsung Galaxy Note II
هاتف كبير الحجم يتضمن شاشة 5.5 بوصة ونظام التشغيل أندرويد 4.1، كما
يأتي مع كاميرا بدقة 8 ميغا بيكسل، وذاكرة وصول عشوائي 2 غيغا بايت،
ومعالج مركزي رباعي النواة من نوع Exynos، وبطاريات بقوة 3100
أمبير، كل هذا بجانب قلم إلكتروني يساعد المستخدمين في الكتابة يدوياً،
والتصميمات الهندسية المعقدة.

5) Samsung Galaxy Nexus
أقدم هاتف في قائمتنا متواجد في الأسواق، وبالرغم من ذلك مازال الهاتف
يحافظ على مكانته وسط الأجهزة الأخرى حيث يعمل بنظام تشغيل 4.0
(آيس كريم ساندويتش) يمكن تحديثه إلى نسخة 4.2، وكاميرا خلفية بدقة
5 ميغا بيكسل، وشاشة 4.6 بوصة HD، بالإضافة لذاكرة وصول
عشوائي بحجم 1 غيغابايت، ومعالج مركزي ثنائي النواة، ووحدة تخزين
بحجم 16 و32 غيغابايت.




بالصور شيلبي جي تي 350 موديل 2013


شركة "شيلبي" تكشف عن موديل 2013 من سيارتها الشهيرة "جي تي 350" والتي تعد واحدة من أفضل السيارات الأميركية القوية.

رغم مرور سنة واحدة على موت مصمم السيارات الشهير "كارول شيلبي" فإن تصميماته مازالت حية وتعد من أفضل تصميمات السيارات القوية الأميركية الموجودة حتى الآن والتي من ضمنها سيارة "شيلبي جي تي 350" التي تعد تجسيد حقيقي لأفكاره التي تجمع بين الشكل القوية والمحرك الجبار الذي يمكنه إحداث زلزال من قوته.
ومؤخرا أطلقت "شيلبي أميركان"موديل 2013 من سيارتها "جي تي 350" والتي تم بنائها على أساس سيارة "فورد موستانغ جي تي" ويمكنها العمل بقوة 525 حصان أو 624 في حالة تركيب مالكها لسوبرشارجر لمحركها V8 الذي يصدر صوت مخيف يعبر عن قدرتها.
تتميز السيارة بطلاء أخضر لامع وشكل رائع خاصة مع وجود علامة "شيلبي" على شبكة هواء السيارة وحقيبتها وغطاء المحرك وجانبيها.
وقد ساهمت التعديلات في ناقل الحركة اليدوي ذو الـ6 سرعات في جعله أكثر صرامة وإحكام عند الانتقال بين السرعات ما يمنح سائقها شعور بأنه يمتلك صندوق تروس خاص بسيارة سباق يمكنها من قطع سباقات الربع ميل باستخدام غيارين فقط بناقل الحركة.
ويبدأ سعر "جي تي 350" من 33.99 ألف دولار (127.5 ألف ريال سعودي) وإذا كان مشتري السيارة يملك 17.9 ألف دولار (67.5 ريال) يمكن الحصول على حزمة تمنح السيارة جسم عريض إلى جانب إمكانية الحصول على محرك V8 أو V8.








-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق