الاثنين، 6 مايو 2013

الإخبارية اليومية




المواطن أساس التنمية والتغيير
قائد «المبادرات الجريئة» والقرارات الحازمة

 
الملك عبدالله تفاعل في قراراته الحاسمة مع كل شؤون البلاد
بريدة، تحقيق- منصور الجفن

تَبرز عادةً شخصية القائد من خلال الجِديَّة في اتخاذ القرارات الحاسمة، وسرعة المبادرة لتنفيذها، ليس هذا فحسب، بل إنَّها تبدو جليةً في صوابها وأهميتها، وبقدر تلك الأهمية يكون قرار وتدخل القائد مؤثراً.. وشخصية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله الله- برزت فيها تلك الصفات القيادية، والحضورالمؤثر، ومن هنا فإنَّ "الملك عبدالله" ظلَّ وبشكلٍ دائمٍ حاضراً بوجدانه وعطائه في كافة المواقف التي تتطلب اتخاذ القرار الحاسم والسريع.. ومِمَّا يُميّز شخصيته – حفظه الله-، أنَّه متابع بشكل دقيق للأحداث والتطورات على الساحة المحلية والخارجية، وفي الوقت نفسه فإنَّه يمتلك قدرةً على قراءة الوقائع، ولذا كانت سرعة المبادرة لدى "خادم الحرمين الشريفين" في اتخاذ القرارات الحاسمة والمبنية على الرؤية الواضحة، تُمثل أهم العناوين البارزة في شخصيته.

حلول ناجعة

ولعلَّ المتابع لكثيرٍ من القرارات التي اتخذها، أو أخذ قراراً بشأنها -أيَّده الله-، كانت تأتي حاملةً في طياتها الحلول الناجعة، والمُحقِّقة لتمنيات وتطلّعات المواطنين، أو من يعنيهم الأمر.. وبالتالي فإنَّنا نجد في كثير من الأحيان أنَّه حينما ينشغل الخاصة أو العامة في أمرً مهم يمس مصالحهم، وتتعدد فيه الرؤى؛ فإنَّ قرار "خادم الحرمين الشريفين" يأتي وفي مضامينه الحسم والحزم، ومَكَّنت هذه الصفة "أبا متعب" من أن يواجه الكثير من المشكلات التي تهم الجميع، فهو لا يترك فرصةً للمُغرضين، ولا للإعلام الخارجي المتربص بأمن وسمعة الوطن أن يصل إلى أهدافه السيئة بكافة صورها وأشكالها.

قرارات حازمة

إنَّ الملك عبدالله بن عبدالعزيز –رعاه الله-، بحكمته، وقناعته بأهمية حسم الأمور في وقتها وفي لحظتها، عالج الكثير من القضايا التي تأخذ تارةً نقاشاً مستفيضاً بين المعنيين؛ ليضع حداً لذلك النقاش من خلال اتخاذ قرارات حازمة بشأنها، تعتمد على الرؤية الواضحة ومراعاة المصلحة العامة للوطن والمواطن، فعلى سبيل المثال فإنَّ قضية توسعة مسارات "المسعى" بعد أن ضاقت بالحجيج والمعتمرين؛ نتيجة تنامي أعدادهم عاماً بعد آخر، ليست ببعيد عن تلك القضايا التي حظيت بتوجيهاته الحازمة، حيث كان له -حفظه الله- في هذه المسألة قراراً حاسماً؛ لتتم التوسعة، ومعها يتم التخفيف من معاناة الناس وقت الذروة، إضافةً إلى ما تلا ذلك من توجيهات كريمة بتنفيذ مشروعات التوسعة للحرم المكي، والتي يجري تنفيذها حالياً على قدم وساق، وكذلك الحال فيما يتعلَّق بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة، ومن القرارات الحاسمة أيضاً التوجيه العاجل والسريع بمعالجة مشكلة سيول "جدة"، ومحاسبة المقصرين، والتوجيه بتشكيل لجان التحقيق في الكثير من القضايا، ومثل ذلك التوجيه العاجل والسريع بشق الطرق، والمشروعات الخدمية في أماكن متعددة من الوطن، والأمثلة في هذا المجال كثيرة.

مسؤولية المشاركة

وخادم الحرمين الشريفين –أيَّده الله- رجلٌ تحمَّل المسؤولية بكل حكمة واقتدار، وبشفافية لا تحتمل اللبس، وقد مارس –حفظه الله-، هذا النهج مع العامة والخاصة، وظهرت أبعاد هذا المنهاج في مضامين توجيهاته الواضحة للجميع ليُعطي أبناء هذا الوطن رجالاً ونساءً مسؤولية المشاركة، حيث كان حازماً وجاداً في هذا القرار، ومن ذلك التوجيه بتكوين المجالس البلدية، وما رافق ذلك من تنظيمات منحت هذه المجالس الخطوات العملية للمشاركة في القرار البلدي، وكذلك إعطاء دور وحضور كبير وفاعل للمرأة من خلال مشاركتها وعضويتها لمجلس الشورى.

محاسبة المقصِّرين

ومن الملاحظ أنَّ القرارات الحاسمة لخادم الحرمين الشريفين لم تقف عند هذا الحدّ، بل تنوَّعت في العديد من الاهتمامات، حيث شملت أوجه التنمية، والفكر، والمشاركة، وامتدت لتكريم المتميزين والمبدعين، وفي المقابل إلى محاسبة المُقصِّرين، وكَفَّ أيدي مسؤولين ذوي مراكز قيادية لم يكونوا جديرين بمتطلبات مهام وظائفهم وإحالتهم للتحقيق والمساءلة؛ مما يؤكد حضور الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشكل دائم، وتفاعله في قراره الحاسم مع كل شأن في هذه البلاد.

مصلحة الوطن

وعلى الرغم من أهميَّة تلك الموضوعات التي عالجها –حفظه الله-، بقراراته الحكيمة، فإنَّه لم يُعهد عنه في أيَّة لحظة من اللحظات أنَّه كان متردداً في اتخاذ مثل تلك القرارات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن، والتنمية ومتطلباتها، بل إنَّه كان حازماً، وجاداً، ومُحفِّزاً الجميع للتفاعل معها؛ حتى تتحقق أهدافها المُوفقة، والتي كانت الدافع، والمُحرِّض على اتّخاذها، يحدوه الأمل في أن تكون النتائج موفقة كما تمناها دائماً من أجل الدين، والوطن، والمواطن.
خادم الحرمين يتسلم تقرير لجنة التحقيق في فاجعة سيول جدة وأبدى مرئياته حولها

دخلت المملكة في عهد «خادم الحرمين» قائمة الدول العشرين الكبرى في العالم

الملك مستقبلاً أبناءه وبناته المبتعثين في الولايات المتحدة





قال: 8 سنوات تنطق بالمكاسب وأعمال التطوير والقرارات الإصلاحية
النائب الثاني: المملكة شهدت في عهد الملك إنجازات تنموية بزمن قياسي

واس- الرياض:
 أوضح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، أن المملكة شهدت منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إنجازات تنموية عملاقة في زمن قياسي، شملت مختلف القطاعات.

جاء ذلك في كلمة لسمو النائب الثاني بمناسبة مرور ثماني سنوات على مبايعة خادم الحرمين الشريفين، قال فيها: في تاريخ الأمم والشعوب الحية ثمة محطات يقف عندها المتابعون، يتأملونها للتقييم والمراجعة ومعرفة المسافة التي قطعتها مسيرة الأمة وهي تبني ذاتها، وتتفحص ماضيها لتستشرف مستقبلها، وترسخ هويتها في ذاكرة التاريخ، بالعمل الدؤوب والإرادة الصلبة.

تحتفل المملكة العربية السعودية يوم الاثنين 1434/6/26 هـ، الموافق 2013/5/6 م، بذكرى مرور ثمانية أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم في المملكة، فقبل ثمانية أعوام مضت بايع الشعب السعودي قائد المسيرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على السمع والطاعة والإخلاص والولاء في السراء والضراء، وعلى أن يقفوا صفاً واحداً مع قيادتهم لبناء دولتهم وحمايتها وصون ثراها الطاهر.

وقال النائب الثاني: بمناسبة ذكرى البيعة وتولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مقاليد الحكم يطيب لي أن أعبر عن صادق المشاعر لقائد المسيرة - رعاه الله - وأن نهنئ أنفسنا نحن أبناء الشعب السعودي بهذه المناسبة، ونجدد له البيعة الصادقة على كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - قولاً وعملاً، وندعو لقائدنا المحبوب ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بدوام الصحة والعافية، وأن يحفظهما الله ذخراً للوطن.

وأضاف: فقد مضت ثماني سنوات قضاها ملكنا - حفظه الله - في خدمة شعبه، وهي سنوات تنطق بالإنجازات والمكاسب وكثير من أعمال التطوير والتنظيم على مستوى مؤسسات الدولة، والعديد من القرارات الإصلاحية التي تهدف إلى توفير الحياة الكريمة للمواطن، شهدت خلالها بلادنا - حماها الله - إنجازات تنموية عملاقة في زمن قياسي، شملت مختلف القطاعات، الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والصحية، بالإضافة إلى نقلات هائلة في جميع مجالات الحياة.

وتابع: كما اتسم عهده المبارك بسمات حضارية من أهمها وأبرزها تطوير دولة المؤسسات العصرية التي تقوم على تسهيل حياة الناس، وتطوير الخدمات، والعمل على تحقيق العدالة في التنمية المتكاملة بين مناطق المملكة المختلفة، كما نجح الملك عبدالله بن عبدالعزيز بحكمته وقيادته أن يعزز دور المملكة في جميع المجالات الإقليمية والعالمية، ما جعل لبلادنا دوراً كبيراً ومؤثراً في القرار الإقليمي والعالمي.

فقد اهتم - حفظه الله - اهتماماً كبيراً بالتعليم من خلال رؤيته الشفافة لما سيقدمه التعليم من فتح لآفاق واسعة للمستقبل، ومن ذلك قراراته الحكيمة بإنشاء المزيد من الجامعات، ومتابعته المستمرة لما يتطلبه ذلك من دعم مادي ومعنوي، ورعايته الكريمة للطلاب والطالبات، كما أنه فتح لخريجي الجامعات آفاقاً واسعة للالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، الذي يعد أكبر برنامج حكومي للابتعاث الخارجي في العالم.

وقال "النائب الثاني": أما في القطاع الصحي فقد أولاه عناية كبيرة، تمثلت في زيادة الإنفاق بشكل كبير على القطاع ونشاطاته ومرافقه التي تغطي مناطق المملكة، فضلاً على التطوير الكبير الذي أنجز في القطاع القضائي، بالإضافة لعدد من الخطوات الإصلاحية، مثل استحداث مجالس وهيئات بهدف تنظيمي وتطويري في مجالات النفط والاقتصاد، وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وغيرها من الخطوات والقرارات، التي كان آخرها فتح المجال للمرأة للمشاركة في مجلس الشورى.

أما على الصعيد العربي والإقليمي والدولي فقد كانت للمملكة وقفاتها المشهودة التي تميزت بالشجاعة في قول الحق والصراحة المطلقة، وهي من طبائع المليك ومكارم أخلاقه، فقد ناصرت المملكة ولا تزال الفلسطينيين وقضيتهم المشروعة، ووقفت إلى جانب الشعب السوري، وقالت للعالم أجمع إن الشعب السوري يذبح يومياً، ولم تأخذها في الحق لومة لائم.

وأضاف: وعلى الصعيد الإسلامي كان خادم الحرمين الشريفين مدافعاً عن قيم الإسلام الخالدة، مستغلاً كل محفل دولي لبيان سماحة الإسلام واعتداله، ومن أولوياته - حفظه الله - توحيد الصف الإسلامي، وتنقية العمل الإسلامي مما يشوبه من خلافات، والدعوة إلى التعاون فيما يخدم الإسلام والمسلمين، ومن جهوده المميزة تحويله فكرة الحوار بين أتباع الديانات والثقافات إلى عمل مؤسسي عالمي، تبنته المملكة منذ بدايته، ليكون التعايش والحوار بديلاً للصراع، والتسامح بديلاً للتطرف، وكان الملك عبدالله صاحب الجهد الأول في هذا المشروع الكبير، الذي جاء استجابة لحاجات شعوب العالم للتعايش والتفاهم والسلام.

وتابع: لقد مرت منطقتنا العربية بأحداث ومتغيرات متسارعة تسببت في إحداث الكثير من التوترات والقلاقل الأمنية وتردي الأوضاع الاقتصادية في دول شقيقة وعزيزة على قلوبنا، وقد بادر خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - إلى تحقيق جملة من التغييرات الإصلاحية في البلاد، مشرفاً بنفسه على تطبيقها، وحسن أدائها، ليقود مرحلة جديدة هي الإصلاح كما يجب أن يكون.

إن هذه الإجراءات لم تكن لتظهر إلى الوجود لولا لقاءات ومتابعات الملك الشخصية وعنايته الفائقة بهموم مواطنيه، وحرصه على تحقيق كل ما فيه خير الأمة وصلاحها.

واختتم النائب الثاني كلمته: لذلك فإن من يحيي المليك في هذه المناسبة المباركة فإنما يحيي شعبه، ومن يوالي الملك يوالي أهله ومواطنيه، وإن كلمات الوفاء تبدو صغيرة ومتواضعة أمام هذه المناسبة الكبيرة.. إن الاحتفال بهذه المناسبة هو احتفال بما تحقق للمملكة من حضور فاعل، وبما تنهض به من دور مجيد، فمبارك للملك والمملكة بهذا اليوم الزاهر وبهذه الذكرى العطرة، ويوماً سعيداً وعمراً مديداً أيها الملك الصالح، والقائد المصلح.





قال: برز دور السعودية في القضايا السياسية والقضاء على الفتن بالبلدان الإسلامية
مفتي المملكة: فترة حكم خادم الحرمين تميّزت بإنجازات كبيرة ومكاسب مشهودة

واس- الرياض:
 أكّد المفتي العام للمملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، أن فترة حكم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- تميّزت بإنجازات كبيرة وتحقيق مكاسب مشهودة، يشهد بها الجميع سواء داخل المملكة أو خارجها.

جاء ذلك في كلمة له بمناسبة الذكرى الثامنة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين فيما يلي نصها: "الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين، إن الله تعالى إذا أراد بمجتمع مسلم خيراً وضع المحبة والمودة بين أفراد المجتمع وبين ولي أمرهم، وجعل بينهم التلاحم والترابط والتعاون على البر والتقوى، وهذا ما نلاحظه في بلادنا المباركة، وفي قيادتنا الحكيمة، إذ هي بذلت الأسباب والإمكانيات المتاحة لراحة الشعب، وتيسير أمورهم، وتأمين العيش الكريم لهم، ورفع معاناة الفقراء وذوي الحاجة منهم".

وأضاف "آل الشيخ": "وبالمقابل بذل الشعب والرعية المودة والمحبة والولاء لولاة أمرهم، وبذلوا التعاون معهم في تحقيق المصالح العليا للبلاد، والحفاظ على مكاسبها ومفاخرها، والنهوض بالمجتمع في جوانبه المختلفة بما يحقق الخير والصلاح للبلاد والعباد".

وتابع: "مضت على هذه السنة الطيبة جميع الحكومات السابقة منذ أن تأسست الدولة السعودية الأولى نتيجة الاتفاق التاريخي بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وبين الإمام محمد بن سعود -رحمهما الله تعالى- وتميز كل عهد من عهود حكام الدولة السعودية خلال تاريخها بإنجازات مميزة سواء في المجال الشرعي، أو السياسي، أو الاجتماعي، أو الاقتصادي بحسب الإمكانيات المتاحة في كل فترة زمنية".

وقال "آل الشيخ": "وفي عصرنا الحاضر تميّزت فترة حكم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود، بإنجازات كبيرة، وتحقيق مكاسب مشهودة، يشهد بها الجميع سواء داخل بلادنا أو خارجها، وقد تنوعت تلك الإنجازات في مجالات مختلفة من المجالات الحيوية التي تعود بالنفع العام على جميع المواطنين، ولعل في مقدمة تلك الإنجازات ما شهده الحرمان الشريفان من التوسعة والخدمات المتميزة التي لم يكن لها نظير في تاريخ الحرمين الشريفين، مما جعلهما تهوى إليهما أفئدة الناس يقصدونهما بالحج والزيارة من كل صوب ومكان".

وتابع "آل الشيخ": "كما ظهرت إنجازات كبيرة في البلاد في المجال التعليمي، والاجتماعي، والثقافي، ومن الإنجازات التي تحققت على المستوى العالمي ما يتمثل في إبراز مكانة المملكة العربية السعودية بين دول العالم، مما أظهر دورها المهم في القضايا السياسية، وحل النزاعات بين الأطراف المتصارعة والمتنازعة، والقضاء على الفتن والقلاقل في البلدان الإسلامية المضطربة".

وأما من الناحية الاقتصادية فشهدت المملكة العربية السعودية نهضة شاملة وكبيرة في هذا الجانب مما لا يخفى على كل ناظر وبصير.

وأضاف: "مما يجدر بالذكر والإشادة ما تميزت به بلادنا من الأمن والاستقرار والسلامة من الاضطرابات والقلاقل والفتن التي شهدتها عدد من البلاد العربية والإسلامية القريبة والبعيدة، مما تسببت في سفك الدماء البريئة، والإخلال بالأمن، وزوال الطمأنينة، وفساد الأوضاع، وتخريب الديار، وانهيار الاقتصاد، وغير ذلك من أوجه الفساد والخراب في تلك البلاد، ولكن كانت بلادنا في مأمن من كل تلك الفتن والأزمات، وكل ذلك بفضل الله تعالى، ثم بتمسك أهل هذه البلاد قيادة وشعباً بعقيدة التوحيد، وثوابت الدين، وتطبيق الشريعة في سائر مجالات الحياة، وتوخي الحكمة في الحكم وفي السياسة".

واختتم "آل الشيخ": "وكل عام ومملكتنا الحبيبة في تقدم وازدهار ورخاء، وتحقيق مزيد من الراحة والاطمئنان لعامة المواطنين، فجزى الله خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، والنائب الثاني وحكومته الرشيدة، خير الجزاء، وجعل ما يقدمونه من جهود ومساعٍ لخدمة الدين والشعب في موازين أعمالهم الصالحة، ووفقهم لكل خير، وجعلهم ذخراً للإسلام والمسلمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد".




أكّد أن السنوات الثماني الماضية كانت كبيرةً وشامخةً بالإنجازات
وزير الخدمة المدنية: عهد خادم الحرمين شهد توظيفاً غير مسبوق


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 قال وزير الخدمة المدنية الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله البراك، إن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز "حفظه الله"، شهد توظيفاً غير مسبوقٍ في تاريخ وزارة الخدمة المدنية وتحققت فيه أرقامٌ قياسية في أعداد المنتسبين إلى مجالات الخدمة المدنية.
جاء ذلك في كلمته بمناسبة الذكرى الثامنة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم، حيث أكد أن عدد مَن تمّ التحاقهم بالخدمة في العام الماضي ١٤٣٣هـ بلغ (299.000) مواطن ومواطنة تنوعت أساليب توظيفهم حسب اختصاصات الوزارة، ليبلغ عدد موظفي الخدمة المدنية من السعوديين (1.085.226) مليون وخمسة وثمانين ألفاً ومائتين وستة وعشرين، وصل عدد الموظفين الرجال (686.000) ستمائة وستة وثمانون ألفاً، فيما بلغ عدد الموظفات (398.000) ثلاثمائة وثمانية وتسعين ألف موظفة، من مجموع العاملين السعوديين المشمولين بنظام التقاعد المدني، مما يزيد من تحسين مستوى الخدمة المعدة من الأجهزة في المجالات كافة.
وأضاف: "لقد كان جل اهتمام خادم الحرمين الشريفين طوال هذه السنوات الثماني المباركة منصباً بالدرجة الأولى على تلمُّس احتياجات جميع مواطني المملكة العربية السعودية وتوفير سبل العيش الكريم عبر الكثير من المحاور الرئيسة ذات العلاقة المباشرة ببناء الإنسان السعودي ومنها تطوير الأنظمة الوظيفية للخدمة المدنية لتساير المتغيرات التي تحدث في جميع أنحاء العالم، وفق برامج متعددة ومتنوعة يتم من خلالها تطوير الموارد البشرية بما يخدم مصالح الدولة في شتى القطاعات لينعكس ذلك بشكل كبير في نوعية الخدمة المقدمة للمواطن السعودي".
ومضى يقول: "إضافة الى ما حملته السنوات الثماني من توجهٍ كريمٍ لخادم الحرمين الشريفين- يحفظه الله- في تعزيز دور المرأة السعودية وتمكينها من المناصب القيادية في عددٍ من الجهات الحكومية من خلال تعيين نائبة للوزير ومديرة للجامعة و30 سعودية أعضاء في مجلس الشورى، فقد كان للمرأة حظٌ وافرٌ من العناية بها كقوى عاملة لا يقل دورها في خدمة وطنها عن شقيقها الرجل، وهي تحظى بالمساواة الوظيفية في نظام الخدمة المدنية مع شقيقها الرجل من حيث الحقوق والواجبات غير أنها تتميز عن الرجل ببعض الحقوق الوظيفية الإضافية والتي تتناسب وما أوصى به الشرع الكريم من العناية بالمرأة ومنحها حقوقها كاملة مثل الإجازات (الوضع، رعاية المولود، عدة الوفاة). وبذلك تشكل نسبة مشاركة المرأة في القطاع الحكومي (37 %)".
وشدّد على أن وزارة الخدمة المدنية حظيت بدعمٍ كبيرٍ من قِبل خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله – من خلال العمل على تنفيذ رؤية من خلال برامج عدة بالتزامن، من أهمها حفظ حقوق الموظف سواء عن طريق الوزارة أو الجهات القضائية التي اهتمت بهذا الجانب بعد تطوير مرفق القضاء في عهده - حفظه الله -، بما يحفظ حقوق الموظف الأدبية, والمالية, وترقياته, وحوافزه وغير ذلك. وأشار إلى أن برامج التدريب لها أولوية قصوى مما أوجد لدى الوزارة العديد من المبادرات في هذا المجال سواء داخل المملكة أو خارجها وبالتعاون مع الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص والشروع في إيجاد آلية لبوابة التوظيف الموحدة مع وزارة العمل في ظل بلورة الصياغة الجديدة للكيان المؤسسي في الجهاز الإداري للدولة، ليكون هذا الدعم خير ما تواجه به الوزارة التحديات التي تتمثَّل في الحرص على تقديم خدمة متميزة للمواطن السعودي، لتعزيز وتأهيل الموارد البشرية باعتبارها الركيزة الأساسية لأي عمل مؤسسي أو جهاز إداري.
واستطرد قائلاً: "كما ان الوزارة حظيت بدعم خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، في تعزيز دورها المستقبلي، وما هو مطلوبٌ منها أن تحققه فيما يتعلق بتعزيز الأداء الكلي للخدمة العامة والقطاع الحكومي والرفع من مستوى التأهيل لموظفي الخدمة المدنية، وفيما يخص هذا المشروع، وفي ضوء الدعم الذي قدم لها، فقد استطلعت العديد من التجارب والدراسات العالمية، وجمعت ما كُتب ورُصد في وسائل الإعلام الداخلية في جميع ما يتعلق بالموارد البشرية، وقد كانت رافداً أساسياً في تحديد العديد من المبادرات بأكثر من محور فيما يتعلق بالتدريب ومراجعة الأنظمة واللوائح والتوظيف، فهناك تقريباً أكثر من سبعة محاور وكل محور يتضمن مجموعة من المبادرات". 




في اجتماع الجمعية العمومية 27 لجمعية الأطفال المعوَّقين
سلطان بن سلمان: نعيش في دولة الإصلاح بقيادة رجل الخير


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوَّقين، الأمير سلطان بن سلمان عن اعتزازه وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين في الجمعية، بما شهده العام المنصرم من إنجازات نوعية في مسيرة الجمعية سواء على صعيد التوسع في الخدمة أو توثيق علاقاتها بقطاعات المجتمع المختلفة، أو تنامي الثقة في أدائها وتطوُّر برامجها.

وقال خلال ترأسه أمس السبت الاجتماع السابع والعشرين للجمعية العمومية للجمعية، والذي عُقِد في مقرها بالرياض بحضور عدد من الأعضاء، وحشد من الإعلاميين وأولياء الأمور: "إننا نعيش في دولة الإصلاح والخير بقيادة رجل الإصلاح والخير الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز".

وأوضح أن تاريخ المملكة يشهد بروح التكافل والعمل الوطني والإنساني، منطلقها في ذلك هو التمسُّك بدين الله الحنيف، الأمر الذي كان وراء المكانة المتميزة التي تحتلها المملكة، وأنها باتت واحة للاستقرار والسلام في العالم.

وهنَّأ رئيس مجلس الإدارة الأعضاء بافتتاح مركز الجمعية في منطقة عسير، وبتشغيل مركز جنوب الرياض وانتهاء الأعمال الإنشائية في مركزي الرس والباحة، معلناً عن استكمال حشد التمويل اللازم للبدء في مشروع مركز الجمعية في جازان.

وأكد أن الجمعية تخطو خطوات ثابتة ووفقاً لنهج مؤسسي، وتطبِّق أعلى معايير الشفافية والرقابة المالية والمحاسبية؛ وفقاً لشهادات الجهات المالية المشرفة، والمحاسب القانوني المكلف من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية.

ورفع أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين وسموِّ ولي العهد الأمين وسموِّ النائب الثاني؛ لما يتفضَّلون به -حفظهم الله- من كرم ودعم ومساندة لمشروعات الجمعية ولكل برامجها، مشيراً إلى أن الجمعية تعدُّ إحدى صور اهتمام الدولة بالعمل الخيري وبقضية الإعاقة، الأمر الذي كان وراء الكثير مما تحقق من نقلة حضارية في هذا الصدد.

وكان الأمير سلطان بن سلمان قد استبق اجتماع الجمعية العمومية بجولة في أجنحة شركاء الجمعية من مؤسسات وشركات وجهات داعمة، وتسلَّم شيكاً يمثل حصيلة برنامج "دع الباقي لهم" الذي تتبناه شركة العزيزية بندة لصالح الجمعية، كما تسلَّم سموُّه شيكاً يمثل ريع برنامج التعاون مع شركة موبايلي.

بعد ذلك بدأت فعاليات اجتماع الجمعية العمومية بالقرآن الكريم ثم كلمة لأحد خريجي الجمعية الشاب بدر البركات الطالب بالمستوى النهائي بكلية إدارة الأعمال، أعرب فيها عن اعتزازه وفخره بالانتماء إلى هذه المؤسسة الرائدة، مشيراً إلى أن أكثر ما يؤلم خريج الجمعية هو الفارق الشاسع بين ما يجده داخل أركانها من مساندة ورعاية راقيتين، وبين ما يفاجأ به من قصور في وعي بعض الأفراد والجهات خارج أسوارها.

وقال "البركات": "إن الطفل سعيد الحظ الذي تحتضنه الجمعية يدرك حجم ونوعية ورقي ما تلقاه من رعاية داخل أروقتها وعلى أيدي منسوبيها عندما يخرج للحياة العامة ويلتقي الآخرين.. يندمج ويشارك وينافس ويسابق ويتفوَّق.. يدرك كم أحسن هؤلاء الذين ينتمون للجمعية عملهم، كم بذلوا من جهد وصبر وعمل وعلم لكي يتجاوز كل الصعوبات.. يدرك كم هو الفارق كبير بين الوعي وقلة الوعي، يدرك أن الإعاقة الحقيقية هي إعاقة الوعي والإرادة".

عقب ذلك استمع الحضور إلى تقرير المحاسب القانوني عن ميزانية الجمعية خلال العام المالي المنصرم، ثم جدد أعضاء الجمعية العمومية تفويضهم لمجلس الإدارة في إدارة شؤون استثمار الجمعية، والانطلاق في المشروع الخيري الاستثماري بمكة المكرمة.

وألقى الدكتور أحمد محمد علي كلمة المكرمين قال فيها: "لا أجد الكلمات التي أعبِّر بها عن الاعتزاز بهذه الجمعية المتميزة، وبما حققته حتى باتت نموذجاً للعمل الخيري في هذه البلاد المقدسة".

وأعرب عن تهنئته للمسؤولين والعاملين في الجمعية على هذا التفوق، مشيراً إلى أن التقرير الذي قدَّمه سموُّ رئيس مجلس إدارة الجمعية عبَّر بصدق عن حجم الجهد الذي بُذل خلال العام المنصرم.

وقال إن الجمعية انتشرت في كل أرجاء الوطن؛ بفضل من الله ثم برؤية وجهد القائمين عليها، وأضاف: "نحمد الله على أن هذا البلد المقدس يجد هذا المستوى الرفيع من العمل المشترك بين القطاع الخاص والعمل الخيري والعمل الحكومي"، مشيراً إلى نجاح الجمعية في بناء العديد من الشراكات المتميزة مع نخبة من الشركات والبنوك.

عقب ذلك افتتح الأمير معرض "كيف نراهم؟"، وهو معرض للصور الفوتوغرافية شارك فيه أكثر من 100 مصوِّر ومصوِّرة بين مبدع وهاوٍ للتصوير، وتمحور حول نظرة المجتمع للإعاقة وللمعوقين، وتضمن المعرض لقطات متميزة تجسِّد معاني إنسانية رائعة، وتعكس حجم الوعي المجتمعي بقضية الإعاقة.




سيصلى عليه اليوم الأحد في جامع الراجحي بالرياض
الديوان الملكي يعلن وفاة الشيخ صالح الحصين

واس- الرياض:
 صدر عن الديوان الملكي البيان التالي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس السبت الموافق 24/ 6 / 1434هـ فضيلة الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين، وسيصلى عليه - إن شاء الله - بعد صلاة عصر اليوم الأحد الموافق 25 /6 /1434هـ، في جامع الراجحي بمدينة الرياض. وفضيلته - رحمه الله - عضواً في هيئة كبار العلماء، ورئيساً لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ، كما تولى عدداً من المناصب الحكومية منها مشرفاً على هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، ورئيساً لهيئة التأديب، ووزير دولة، وعضواً في مجلس الوزراء، ورئيساً عاماً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته، وأسكنه فسيح جناته، "إنا لله وإنا إليه راجعون."



"40" ألف حادث مروري خلال عام ونصف في المدينة
فيصل بن سلمان يوجه بتنفيذ حملات توعوية مرورية لمواجهة تزايد الحوادث

حسين بختاور - المدينة
الأحد 05/05/2013

وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة إدارة مرور منطقة المدينة المنورة بتنفيذ حملات توعوية مرورية وحملات تفتيشية؛ وذلك بعد ما تم ملاحظته من ارتفاع مؤشر نسب الحوادث المرورية في المملكة بشكل عام وفي المدينة المنورة بشكل خاص بهدف تحقيق السلامة المرورية التي ينشدها الجميع. 
من جهته أكد مدير إدارة المرور بمنطقة المدينة المنورة العميد محمد الشنمبري «للمدينة» أنه وبناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - وانطلاقًا من مسؤولية مشتركة ومشكلة مرورية يومية يعانيها الجميع جاءت الرؤية كخطة عمل مشتركة يقوم بتنفيذها الجهات ذات العلاقة بروح الفريق الواحد لتحقيق أفضل النتائج المرجوة وبما يكفل بإذن الله نجاحها والوصول إلى النتائج المرجوة من تطبيق وتنفيذ هذه الحملات، مشيرًا إلى أن عدد الحوادث في منطقة المدينة بلغ «40154» حادثا مروريا، فيما بلغ عدد المصابين «5644» مصابا، وبلغ عدد الوفيات «908» وفيات، خلال العام الماضي والنصف الأول من هذا العام، وأوضح العميد الشنبري أنه تم تحديد انطلاق حملة مرورية توعوية تحت شعار «التزامي يعني سلامتي» وبمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة: «شرطة منطقة المدينة المنورة، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة، أمانة منطقة المدينة المنورة، الشؤون الصحية» والتي ستنطلق يوم 1/7 / 1434هـ، وتستمر لمدة «4» أشهر بحيث تكون بداية الحملة ولمدة شهرين توعوية، ثم تطبق المخالفات والعقوبات الرادعة بحق المخالفين، على أن تتولى أمانة المدينة المنورة بنشر فعاليات تلك الحملة عن طريق الشاشات واللوحات الموبي، الميجا انتيشن، الكباري والجسور، الشاشات الإلكترونية طيلة فترة الحملة، فيما تتولى ادارة مرور منطقة المدينة المنورة عمل نماذج للمخالفات التوعوية المرورية وفق نموذج يتم تصميمه ويوزع على رجال المرور والأمن وعلى رجال الأمن الصناعي في الإدارات الحكومية ليتم بدورهم ضبط مخالفة عدم ربط الحزام والتحدث بالجوال على الطرقات وداخل كل منشأة ويتم رفع النتائج من كل جهة تم تسليمها تلك الأبواك لإدارة المرور نهاية الحملة في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ نهاية الحملة، فيما تقوم إدارة مرور منطقة المدينة وبالتنسيق مع شرطة المنطقة بعمل اللجان التفتيشية التوعوية كفريق عمل من قبل (الأمن الوقائي - دوريات الأمن- المرور)، كذلك تفعيل دور مراكز ونقاط التفتيش على مداخل المدينة من خلال توعية المسافرين بأهمية ربط حزام الأمان على الطريق، التنسيق مع قوة أمن الطرق ودوريات الأمن والأمن الصناعي في المنشآت الحكومية وغيرها وتسليمهم الأبواك التوعوية ومن تم رفع نتائج المرحلة التوعوية ومرحلة تطبيق النظام التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة للزيادة من الوعى لدى المواطن والمقيم، التنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف وعبر منبر الجمعة لتسليط الضوء على الحوادث المرورية والمخالفات المرورية وطرق الحد منها، توزيع عدد من البروشورات والسيديهات على الأسواق التجارية والمراكز الصحية، كذلك التنسيق مع إدارة التربية والتعليم حيال عمل المحاضرات والزيارات التوعوية لفريق العمل والاستفادة من الأندية الموسمية وأندية الأحياء خلال إجازة.




أمين المدينة المنورة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة ذكرى البيعة

05-04-2013 07:43 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :
هنأ معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر القيادة الحكيمة بمناسبة الذكرى الثامنة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.
وعبر عن فخره واعتزازه بما تشهده المملكة من تطورات تنموية متلاحقة في مختلف المجالات , مؤكداً أن مشاريع الخير العملاقة في جميع مناطق المملكة خير شاهد على النهضة التنموية التي تأتي من منطلق حرص القيادة الرشيدة على تنمية الوطن ورفاهية المواطن.
وجدد معالي أمين المدينة المنورة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية العهد والولاء لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - .
وقال :" لقد حققت المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين منجزات ضخمة وتحولات كبرى في مختلف الجوانب التعليمية والاقتصادية والزراعية والصناعية والثقافية والاجتماعية والعمرانية, كما وضعت سياسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود المملكة في مقدمة الدول ذات التأثير في العالم".
وسأل الله العلي القدير أن يحفظ قائد مسيرة الخير والنماء والتطوير والبناء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، و سمو ولي عهده الأمين ، وسمو النائب الثاني , وأن يحفظ المملكة من كل سوء ومكروه وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار وأن يمتع الجميع بدوام الصحة والعافية.



44 مليونا لصيانة شبكات المياه

خالد الجابري (المدينة المنورة)

أرست وزارة المياه والكهرباء ممثلة في المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة مشروع شبكات المياه على إحدى الشركات الوطنية بقيمة 44 مليونا و468 الفا و797 ريالا ومدة تنفيذ قدرها 36 شهرا.
وأشار المهندس صالح جبلاوي مدير عام المياه بالمنطقة الى أن المشروع يأتي في إطار سلسلة مشاريع للمياه بقيمة 180 مليون ريال. وعبر عن شكره وامتنانه لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني على اهتمامهم بمنطقة المدينة المنورة، منوها بمتابعة سمو أمير المنطقة الأمير فيصل بن سلمان.




متوقعا الافتتاح نهاية العام المقبل .. عبدالفتاح عطا لـ عكاظ :
إنجاز 30% من مشروع المطار الجديد


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أوضح لـ(عكاظ) مدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة المهندس عبدالفتاح عطا أنه تم انجاز 30% من الاعمال الانشائية لمشروع المطار الجديد في الجهة الشرقية من موقع المطار الحالي، متوقعا الانتهاء منه أواخر العام المقبل 2014م.
وأشار الى أن المشروع الذي تبلغ تكلفته 1.6 مليار ريال يهدف الى زيادة الطاقة الاستيعابية لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الى 12 الف مسافر في العام، ويأتي ضمن مبادرة طموحة لتطوير قطاع الطيران في المملكة على مدى عقدين بتكلفة اجمالية قدرها 55 مليار ريال. وهو أول مشروع مطار يتم تنفيذه بشراكة بين القطاعين العام والخاص.
ولفت عطا الى ان مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز يعد الرابع في المملكة من حيث عدد المسافرين وحجم الشحنات.
وسوف يتولى القطاع الخاص المسؤولية الكاملة عن الاستثمارات وعمليات تشغيل المطار، بما يتيح تحويله إلى مطار دولي عصري قادر على خدمة الزيادة الهائلة المتوقعة في عدد المسافرين، إذ تمنح اتفاقية المشروع للمستثمر الحق في تطوير وتأهيل وتوسعة وتشغيل وإدارة المطار (المرافق الجوية والبرية) والحصول على حصة من عائدات الملاحة الجوية والتجارية. كما سيكون مسؤولاً عن أعمال الإدارة والإنشاء والتشغيل والتمويل المرتبطة بإنشاء المشروع. أما بعض الأنشطة الاستراتيجية مثل المراقبة الجوية والجمارك والجوازات فسوف تكون مسؤولية الحكومة.
يذكر أن المطار القديم كان شهد عملية تطوير بلغت تكلفتها 208 ملايين ريال (55.5 مليون دولار) وشملت توسعة الصالة الرئيسية والملكية وصالة الحجاج، فضلاً عن تطوير مبنى المطافي والإنقاذ وحظيرتين للطائرات بحيث تستطيع واحدة استيعاب خمس طائرات من طراز بوينج 747 عريضة الجسم، وتسع الحظيرة الثانية طائرة واحدة. هذا إلى جانب تحديث معدات الإقلاع والهبوط، وتطوير برج المراقبة الجوية، وإقامة مبنى إداري رئيسي ومبان للهيئات الحكومية.
ويحتاج إلى استثمارات ملموسة لتنفيذ مشروع التوسعة وإعادة تطوير مبانيه وبعض البنى التحتية، بما يفي باحتياجات الطلب المتزايد على الحركة الجوية الدينية ويساعد على تحسين مستويات الخدمة.
يذكر أن المدينة المنورة تستفيد من إمكانيات النمو الهائلة بسبب حركة زوار الأماكن المقدسة خاصة خلال موسم الحج والعمرة طوال العام. وقد حققت 21 بالمائة من معدل النمو السنوي المركب على مدى الخمس سنوات الماضية، حيث بلغ عدد المسافرين 3.9 مليون نسمة في العام الماضي.




الإمارة توجه بمتابعة حالة المريض حسان


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

خاطبت إمارة منطقة المدينة المنورة الجهات المختصة في المنطقة لمتابعة حالة إبراهيم بن سعد حسان, الذي يرقد طريح الفراش منذ أكثر من ثلاثة أعوام, بعد تعرضه لحادث مروري في أحد الطرق الرئيسية في المدينة المنورة, وإعداد تقرير طبي متكامل عن المريض وسرعة الإفادة عن وضعه الصحي, للبدء فورا في مراحل علاجه.
وعلمت (عكاظ) من مصدر موثوق ان المديرية العامة للشؤون الصحية باشرت على الفور استخراج الملف الطبي للمريض لتنفيذ توجيه إمارة المنطقة .
وكانت (عكاظ) قد نشرت في وقت سابق خبرا عن الحالة الطبية الحرجة التي وصل اليها المريض ابراهيم حسان, حيث قال انه طريح الفراش منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وذلك بعد أن تعرض لحادث سير، ولا يزال يصارع الألم في اليوم أكثر من مرة، ويعيش حياته مستلقياً على ظهره على مدار الساعة، حيث إن الحركة في أي اتجاه تسبب له آلاما مبرحة لا يستطيع أن يتحملها، يعيش فقط على سريره الأبيض داخل منزله في حي النصر (شمال المدينة المنورة).
الشاب الذي أكدت التقارير الطبية انه ضحية للأخطاء الطبية رفضت المستشفيات في جميع مناطق المملكة علاجه، والسبب عدم توفر علاج لحالته، إلا أنه لم ييأس وخاطب الكثير من الجهات الصحية خارج المملكة، ووجد الجهة التي أعادت اليه الأمل، لكنه لا يملك حق العلاج في الخارج، وبالرغم من حصوله على عدد من الأوامر التي تتكفل بعلاجه، إلا أنها جميعها بقيت حبيسة الأدراج حتى هذه اللحظة.
وكانت (عكاظ) زارت الشاب في منزله المتواضع، حيث يسكن فقط فوق سرير أبيض فيه يأكل وفيه يشرب وفيه ينام، ولا يستطيع أن يغادره على الإطلاق، حيث يرى الشاب أن مغادرته ذلك السرير لن تكون إلا إلى (حياة الآخرة).
(عكاظ) سألته عن حالته، وعندها تحدثت عيناه عندما تساقطت دموعه قائلا: حالتي لا يعلم عنها إلا رب العباد.. وصمت قليلا تم تدارك نفسه وبدأ يروي قصته حيث ذكر: حصل لي حادث سير بالقرب من منطقة سلطانة المعروفة، وتم نقلي بعد ذلك إلى مستشفى الملك فهد. وأضاف: تسبب الحادث في كسر في الفقرات العنقية في الفقرتين السادسة والسابعة مع تهتك في الجانب الأيسر من الصدر مما أدى إلى تهتك الرئة، وذكر: انقطعت الرئة وأخذت فيها 160غرزة. وأضاف: عندما وصلت إلى المستشفى لم أكن فاقداً للوعي بدرجة كبيرة، حيث أتذكر بعض التفاصيل بعد نقلي إلى المستشفى. وأضاف: كما نتج عن الحادث كسر متحرك في الظهر، حيث أفادت التقارير أن عدم علاجه في وقت الحادث تسبب في قطع حبلي الشوكي، وذلك بسبب تحرك عظام الكسر. وأضاف: عندما سألت الطبيب عن عدم علاج الكسر المتحرك والإهمال في ذلك، ذكر لي الطبيب: لم نكن نتوقع أن تبقى على قيد الحياة. وأضاف: بقيت في المستشفى لأكثر من شهر ونصف، ولكن للأسف خسرت فيه الكثير، وأضاف: بعد خروجي من المستشفى طرقت الكثير من الأبواب للحصول على العلاج اللازم، وذلك بعد أن رفضت مستشفيات المدينة المنورة تقديم العلاج لي لعدم وجود علاج لمثل هذه الحالات المرضية، وذكر: خاطبنا الأمير سلطان، رحمه الله، وأمر بعلاجي في مستشفى القوات المسلحة وسافرت بالإخلاء الطبي ومكثت شهرا هناك، ثم حصلت على إفادة طبية مكتوب فيها "لا يمكن علاجه ويحتاج إلى مركز متقدم خارج المملكة"، وأبلغوني بأنه علي العودة إلى المدينة المنورة، ومن ثم سوف تتم إحالتي إلى خارج المملكة، ومنذ تلك الفترة التي مضى عليها نحو 3 أعوام وأنا أنتظر ولا يصلني خبر ولا رد، حيث قمت بإرسال 207 برقيات إلى عدد من الجهات المعنية، ولم يصلني الرد على أية برقية حتى هذه اللحظة، وأضاف: أنا أعاني من شلل ثلثي ابتداء من صدري إلى أسفل قدمي مع عدم إحساس نهائي وضيق في التنفس بسبب قطع حبلي الشوكي وبسبب كسر ظهري، ولا استطيع التحرك لا يمين ولا يسار، وأيضا لا أستطيع الجلوس.
وأضاف: كيف سوف تكون حياتي، وعدم قدرتي على الجلوس جعلتني مهددا بالجلطات، كما بدأت تظهر حبوب مليئة بالماء في رجلي ومنظرها كأنها حرق بالنار، وأضاف: أنازع الموت كل يوم وأعاني ضيقا في التنفس طوال اليوم وزغللة بالعين وآلاما بالصدر وصداعا بسبب عدم السيولة، وانتفاخات وتلصقات بالمعدة.




الأمانة تستفيد من خبرات أمريكية


عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
عقد أمين منطقة المدينة المنورة اجتماعاً مرئياً يضم عددا من القياديين بالأمانة مع خبراء من جامعة BSC في الولايات المتحدة الامريكية بهدف الاستفادة من التجارب الناجحة التي لديهم لنقلها إلى الأمانة.
وتضمن الاجتماع مجموعة من النقاط التي تم طرحها ومناقشتها بين الجانبين ومنها تطوير نظم الإدارة والجودة والموارد البشرية والتدريب، ومعايير ومواصفات الحدائق والمواقع الترفيهية وكذلك استخدام التطبيقات الحديثة لأجهزة الجوال الذكية في المجالات والخدمات التي تقدمها الأمانة للمواطنين بالإضافة إلى الصحة العامة وسلامة البيئة من التلوث والتقنيات الحديثة المستخدمة في الطاقة البديلة.
وأشاد أمين المنطقة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر بهذا الاجتماع واعتبره نقطة الانطلاق الأولى لمجموعة من الاجتماعات المركزة التي ستعقد في المستقبل لتناول مجموعة المواضيع الهامة التي يعول عليها في تطوير الأمانة وتقديم أفضل الخدمات البلدية للمواطنين.
من جهة أخرى اختتمت أمانة منطقة المدينة المنورة نهاية الاسبوع المنصرم مشاركتها في المعرض المصاحب لإعمال الاجتماع الدوري «الثامن» لأمناء المناطق والمحافظات والذي استضافته أمانة مدينة جدة خلال الفترة من 12 - 21 من الشهر الجاري.




اعترف بوجود مشاريع متعثرة .. مدير الشؤون الصحية:
لا محاباة في التوظيف وكثرة الأخطاء الطبية شائعة

خالد الجابري (المدينة المنورة)
اعترف مدير الشوؤن الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطايفي بوجود أخطاء طبية في مشافي المنطقة، مؤكدا أن الأخطاء الطبية سيناريو موجود في كل أنحاء العالم، كما اعترف بسحب عدة مشاريع من مقاولين متعثرين، وفي الوقت نفسه، أكد أن ما يثار عن الأخطاء الطبية في المنطقة غير دقيق وأن الأمر طبيعي جدا على ضوء الأخطاء الطبية العالمية.
وكشف الطايفي عن أن هناك 131 قضية متعلقة بالأخطاء الطبية معروضة على الهيئة الطبية، وأن نسبة المدينة المنورة منها 7 في المائة.


وفي سؤال عن قضية وفاة الطفلة غلا نتيجة لخطأ طبي وزيادة الأخطاء الطبية في مشافي المنطقة، قال: «الشائعات التي تتردد عن أن الأخطاء الطبية مرتفعة في المنطقة غير صحيح أو غير دقيق، وأقول أن عدد القضايا المعروضة على الهيئة الطبية 131 قضية، وشكلت منطقة المدينة المنورة ما نسبته 7 % من إجمالي قضايا الأخطاء الطبية بالمملكة خلال العام الماضي».
وحول ما يردده الأهالي في مجالسهم عن أن الإمكانيات الموجودة بالمستشفيات والمراكز الصحية لا تفي بالغرض، قال: الأرقام والإحصائيات تنفي مثل هذه المقولات، وبخاصة أن المدينة المنورة مقبلة على حزمة من المشاريع الصحية، منها إنشاء مستشفى للتأهيل الطبي بسعة 300 سرير، بالإضافة إلى المشاريع الجديدة التي تتضمن إنشاء تسعة مستشفيات بسعة 2900 سرير، وكذلك بعض المشاريع المقترح إنشاؤها، منها مستشفيان للصحة النفسية بمحافظتي ينبع والعلا، إضافة إلى المشاريع التطويرية التي تتضمن تطوير ثماني غرف عمليات بمستشفى الملك فهد لتصبح رقمية، واستحداث 2900 سرير، 155 عيادة طبية، و60 سرير عناية مركزة.
وفيما يتعلق بالظروف السيئة في مركز الكلي، قال: «وزارة الصحة وفرت 40 جهازا حديثا لغسل الكلى، وقمنا بتوزيعها، ونسعى لحل أي مشكلات تحدث في المركز».
وعن مبنى مركز الكلى المتهالك، قال: «أبشر الجميع بأن هناك مبنى جديدا قيد الإنشاء، وبه كافة المتطلبات التي تساعد مرضى الكلى على المعالجة بشكل صحي ممتاز».
وفي سؤال عن تناقل المواقع الإلكترونية عددا من إشكاليات صحة المدينة، وآخرها مقطع فيديو يوضح تخزينا سيئا للأدوية في أحد المستشفيات، قال: «أتمنى من أي شخص يرصد مثل هذه الإشكاليات أو غيرها أن يتقدم لنا، فمكتبي مفتوح للجميع، أما ما تم رصده فقد قمنا بمعالجة الإشكال ومحاسبة المتسبب، إذ تم إعفاء مدير المختبر بالعيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد»، وإحالة مدير العيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد للتحقيق.
وعن الاتهامات بالمحاباة في التوظيف بإدراته، قال: «هذا الكلام يخلو من المصداقية؛ لأن الأمور مرتبطة بالوزارة، وخاصة وظائف التشغيل»، إذ أنه لا يوظف إلا من تنطبق عليه الشروط اللازمة وضمن إطار دقيق جدا لا يسمح بأي محاباة أو واسطة.
وحول ما يقال عن التعثر في تنفيذ المشاريع القائمة، قال: «حقيقة، نحن نعمل على مراقبة جميع المشاريع وعلى ضرورة إنجازها في وقتها المحدد، وسبق أن
سحبت المديرية مشاريع صحية من مقاولين متعثرين لم يتقيدوا ببنود العقد المبرم، من حيث المدة الزمنية المحددة للانتهاء من تنفيذها، ومن ضمن المشاريع المتعثرة بسبب مماطلة المقاولين مشروع مستشفى الصحة النفسية، مركز الكلى في محافظة العلا، وسكن التمريض في وادي الفرع، إضافة إلى مراكز صحية أخرى.
وفيما إذا كانت هناك مشاريع أخرى سيتم سحبها من المقاولين المتعثرين، قال: «نعمل حاليا على سحب مشروع مركز الكلية الصناعية في محافظة العلا، ومشروع إنشاء وتأثيث سكن العاملين في مستشفى الفقير من المقاول، والتعميد على حسابه بسبب تأخره في التنفيذ، وتجاوزه مدة العقد المقررة.

إحصائيات طبية
الطوارئ والعيادات بمستشفيات المنطقة استقبلت خلال العام الماضي نحو ثلاثة ملايين مراجع، وبلغ إجمالي العمليات الجراحية 28.728 عملية جراحية، فيما بلغ عدد المنومين بالمستشفيات 102.928 مريضا، ومن المعروف طبيا أن أي مداخلة علاجية جراحية ــ غير جراحية تحتمل في مضمونها احتمال حدوث مضاعفات نسبية معينة، والذي لا يعد في حالة حدوثه من قبيل الخطأ الطبي.




الجامعة الإسلامية تحصد الريشة الذهبية في مؤتمر طلاب التعليم العالي

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأحد 05/05/2013
فازت الجامعة الإسلامية بالريشة الذهبية بحصولها على المركز الأول في محور العلوم الإنسانية لمرحلة البكالوريوس بالمؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي، الذي اختتم مؤخرًا في مكة المكرمة. أكد ذلك الدكتور سليمان بن عبدالله الرومي منسق الجامعة للمؤتمر، الذي قال إن طلاب الجامعة شاركوا في المؤتمر بثمانية عشر بحثًًا شملت أبحاثًا علمية وعروضًا تقديمية فاز منها ثمانية أبحاث بمراكز متقدّمة في المؤتمر، مهنِّئًا الطلاب الفائزين ومتمنّيًا لهم مزيدًا من النجاح. فقد حقق الطالب محمد هاشم رين جائزة الريشة الذهبية بحصوله على المركز الأول في محور العلوم الإنسانية لمرحلة البكالوريوس عن عرضه التقديمي «أطوار خلق الأجنّة دراسة حديثية علمية مؤصلة».
فيما فاز الطالب عبد الغفور جيبو بالمركز الأول في محور العلوم الإنسانية لمرحلة الدراسات العليا فرع الملصقات عن مشروعه «الدلالة الدينية والإنسانية لمبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله».
كما حقق الطالب أسامة أحمد صغير المركز الثالث في محور العلوم الإنسانية لمرحلة البكالوريوس فرع العروض التقديمية عن عرضه التقديمي «الرد المتين على من قال باستحسان البدع في الدين».
ونال الطالب محمدو ديالو بالمركز الثالث في محور العلوم الإنسانية بمرحلة الدراسات العليا فرع العروض التقديمية عن عرضه «الأسس القيادية للداعية الناجح في ضوء صلح الحديبية»، فيما فاز الطالب رشدي طاهر بالمركز السادس في المحور نفسه عن عرضه «اتجاهات طلاب المنح في الدراسات العليا نحو ممارسة العمل التطوعي الخيري - دراسة ميدانية» كما فاز الطالب سيد قادر موسوي بالمركز الرابع في الخط العربي، ونال الطالب مايكيل تنانجتانانغ المركز الثامن في الرسم الكاريكاتوري. وفي محور الإلقاء العربي حقق الطالب إبراهيم أبو بكر الأنصاري المركز الثالث عشر.




جامعة طيبة تدعو المتقدمات على وظائفها للمراجعة


سماح ياسين (المدينة المنورة)
دعت جامعة طيبة المواطنات اللواتي سبق لهن تقديم مستنداتهن للمنافسة على الوظائف الإدارية والفنية بالجامعة الى مراجعة موقعها الالكتروني لمعرفة نتيجة عمليات دراسة وتدقيق وفرز مستنداتهن حسب ضوابط وتصنيف وزارة الخدمة المدنية، متمنية لمن لم يتم ترشيحهن لدخول الاختبار التوفيق في فرص وظيفية أخرى.
وأوضح عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين ورئيس لجنة الإشراف العام على اختبارات الوظائف بالجامعة الدكتور عبدالعزيز بن محمد كابلي أن الاختبار التحريري للمنافسة على الوظائف الإدارية والفنية سوف يكون يوم الخميس المقبل، مطالبا المتقدمات بمراجعة موقع الجامعة لمعرفة نتائج الترشيح لدخول الاختبار من عدمه، وطباعة استمارة مراجعة الجامعة بالنسبة للواتي تم ترشيحهن لدخول الاختبار, حيث ستتضمن استمارة مراجعة الجامعة لكامل التفاصيل المتعلقة بيوم الاختبار ووقته ومكانه وخريطة مكان الاختبار والمستندات الرسمية المطلوبة لدخول الاختبار، علماً بأن الوظائف التي يتم التنافس عليها هي وظائف فني مختبر وحاسب آلي وكاتب.




11 ورقة عمل في ملتقى التكامل الإرشادي


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

ينظم مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة اليوم فعاليات «ملتقى التكامل الإرشادي2» بمقر الكلية التقنية برعاية محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص.
وأوضح رئيس المجلس الدكتور عيد بن عياد الردادي أن الهدف العام للملتقى هو التميز في تقديم خدمات إرشادية ذات جودة عالية من خلال عرض المعلومات وخبرات أهل التجربة في إطار علمي رصين، إلى جانب التوجيه والإرشاد للمتدربين بمشاركة متخصصين نحو توجية المتدربين إلى ما يساعدهم على إنجاز تدريبهم بنجاح لسد حاجة سوق العمل وصقل سلوكياتهم لخدمة مجتمعهم ووطنهم.
وبين أنه ستطرح في الملتقى 11 ورقة عمل متنوعة يقدمها متخصصون في التربية وعلم النفس التوجيهي على مدى ثلاثة أيام ومنها ورقة عمل في «التغيير الفكري والنفسي كمدخل للتحفيز في تغيير الثقافة المهنية لدى المتدربين» و «تنمية وتطوير القدرات في تعزيز الثقة بالنفس» و«دور الخدمات الإرشادية في تغيير السلوك السلبي نحو العمل المهني».
وتتضمن الفعاليات كذلك 11 ورشة عمل حول «تعزيز الرؤية المستقبلية لدى المتدربين» و «الاهتمام برعاية المتدربين المتفوقين والموهوبين» و «التوجيه والإرشاد مسؤولية الجميع».
ويشهد الملتقى دورة تدريبية للمتدربين المتفوقين بالكليات التقنية بعنوان «التميز والإبداع في الحياة».




ريشة ذهبية وتسع مراكز مختلفة لطلاب وطالبات جامعة طيبة في المؤتمر العلمي الرابع

المدينة المنورة - مروان قصاص: 

حصدت جامعة طيبة الريشة الذهبية في محور العلوم الأساسية والهندسية في المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي الذي عقد برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وافتتحه معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري الاثنين الماضي في مكة المكرمة واختتمت فعالياته الخميس وحقق تسعة آخرين من طلاب وطالبات الجامعة مراكز مختلفة في محاور المؤتمر الأخرى وسجلت الريشة الذهبية التي حققتها الجامعة باسم الطالبة روان عبدالله علي الفزي عن عرض تقديمي بعنوان استخدام الطمي المحلي المحور كمادة مزيلة لصبغة (الايوسين) الملونة وحققت الطالبة شعاع صايف فاتن العنزي المركز الثاني بفيلم وثائقي عن قصر شبرا التاريخي والطالبة آلاء عادل مساعد الأحمدي المراكز الرابع بملصق علمي عن تطبيق الدردشة الأكاديمي باستخدام الكمبيوتر اللوحي لدعم التعلم النقال والطالبة ديمة عبدالحكيم عبدالقادر جبرتي بالمركز الرابع عن عرض تقديمي بعنوان العنف الأسري وأثره على جنوح الأحداث والطالبة إيمان علي هادي الحدري المركز الخامس بعرض تقديمي بعنوان إنتاج مادة ميكروبية تقلل من التوتر السطحي بواسطة جنس (الباسيللس سيرس) من مخلف زيت السيارات والطالبة سخاء بندر حمد الصاعدي بالمركز الثامن من مشاركتها بعرض تقديمي وفيلم فيديو فيما حققت الطالبة هناء محمد إبراهيم السلطان المركز العاشر بمشاركتها بملصق علمي بعنوان التخطيط لإحلال الكمبيوتر اللوحي مكان الكتاب المدرسي في التعليم العام في المملكة والطالبة بيان خضر ناجي الأحمدي المركز العاشر عن عرض تقديمي بعنوان جماليات العناصر الزخرفية للباب الشعبي بالمملكة وإمكانيات الاستفادة منها في إنتاج مجسمات خزفية تذكارية فيما حقق الطالب ياسر طلال غازي الصاعدي المركز الخامس عن عرض تقديمي بعنوان تقييم رضى الطلاب عن الخدمات الإلكترونية في نظام القبول والتسجيل وحقق الطالب ماجد عواض رجا الله البلادي المركز الخامس بمحور الأفلام الوثائقية بفيلم بعنوان يقظة. 




السفير الأسترالي يزور ينبع

سالم السناني - ينبع
الأحد 05/05/2013
استقبل الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف اليوم بمكتبة بالمقر الرئيس السفير الأسترالي لدى المملكة السيد نيل هوكنز يرافقه السيد أورازيو موريتي والوفد المرافق.

، بحضور مديري العموم بالهيئة الملكية بينبع، وقدم الرئيس التنفيذي للضيف شرح متكامل عن الهيئة الملكية ومساهمتها في تنمية اقتصاد المملكة، وحجم الاستثمارات الصناعية والمستقبلية، وتناول الجوانب الاقتصادية والصناعية وسبل تنميتها ودعمها، وقدم الدكتور علاء بن عبدالله نصيف هدية تذكارية لسعادة السفير الأسترالي وشاهد بعد ذلك الضيف ومرافقوه عرضًا عن مدينة ينبع الصناعية، وعن الاستثمارات المتاحة في مدينة ينبع الصناعية، وأعرب السفير الأسترالي لدى المملكة عن إعجابه لما رآه من نهضة حضارية وصناعية متقدمة بمدينة ينبع الصناعية.



أماني تحلق بحجوزات الطيران
كشفت عن سعا
دتها بالتعامل مع المسافرات

سماح ياسين (المدينة المنورة)

خلف مكتبها في مجال حجز تذاكر السفر تجلس أماني علي وزميلتها خلود عبدالسلام، وأمامهما خارطة جوية لرحلات الطيران داخليا وخارجيا، فيما تتوافد العديد من المسافرات للمكتب لقطع التذاكر، حيث يجدن الخصوصية في التعامل مع النواعم العاملات في مجال الحجوزات.
وفي هذا السياق أوضحت أماني أنها سعيدة بدخول هذا المجال الذي وجدت فيه نفسها واستطاعت أن تتقن آليات حجز الطيران.


وكانت أماني عبداللطيف مختار دخلت مع زميلتها خلود محمد إلى عالم السياحة والسفر والحجوزات بالمدينة المنورة وذلك عن طريق شركة وطنية للسفر والسياحة افتتحت فرعين لها بجامعة طيبة من أجل خدمة السيدات بالمدينة المنورة.
في البداية توضح أماني ظرفيات دخولها إلى عالم حجوزات الطيران بقولها «يعتبر مجال السياحة والسفر من المجالات التي تحتاج الى تدريب ومعرفة، حيث قامت الشركة بتدريبنا على طريقة الحجوزات واستخراج الفيز السياحية والتعليمية وإصدار التذاكر وقطع كروت صعود الطائرة»
وعن طريقة الحجز تقول «لدينا برنامج وعن طريقه نقوم بعمل الحجوزات للسيدات، كما نقوم بالشركة بتنظيم البرامج السياحية والبرامج التعليمية داخل وخارج المملكة».
وتضيف أماني: نجد إقبالا كبيرا من السيدات من داخل وخارج الجامعة على الحجوزات والبرامج السياحية واستخراج الفيز السياحية ومدتها خمس سنوات وتحسب بالمدة التي يريد السائح ان يمكث بها داخل البلد الذي يرغب بالسفر إليه والفيزا التعليمية وهذه للطلبة ومدتها ايضا خمس سنوات وتتيح للطالب إقامة دائمة في البلد الذي يدرس فيه.
كما أننا نتميز في الفيز الأمريكية والبريطانية والاسترالية والنيوزلندية، كما يوجد لدينا القبول الجامعي لبعثات خادم الحرمين الشريفين للطلبة داخل الجامعة.
أما عن البلدان التي تكثر طلبات الفيز عليها فهي كندا وبريطانيا، خاصة بالنسبة للمبتعثين والمبتعثات، أما السياحة فيكثر الطلب على دول أوروبا وأمريكا.
أما بالنسبة للبرامج التعليمية فإننا نقوم بتغطية عشر دول في العالم فيما يخص تعلم اللغة الانجليزية، ومتعاقدون مع عشر مدارس لتعليم اللغة الانجليزية داخل المملكة، وبالنسبة لأسعار التذاكر فهي تتراوح على حسب المواسم فهي ما بين ارتفاع وانخفاض.
وتوضح أماني ان السيدات وجدن سهولة في التعامل معها، كما تؤكد ان دخول المرأة السعودية في مجال العمل في السياحة أمر جديد وممتع طالما أنها متمسكة بقيم ومعايير إسلامية ضمن نطاق العادات والتقاليد.
وتضيف انها وزميلتها خلود تلقتا الدعم والتشجيع من ذويهما، كما انهما وجدتا التشجيع من مديريهما وزملائهما في الشركة الذين قدموا لهن كل خبراتهم في مجال العمل السياحي خلال السنوات الثلاث الماضية.

خدمة المسافرات
أماني عبرت عن سعادتها وزميلتها خلود بدخول هذا المجال وقالت: دخلت هذا المجال لأنه سوف يخدم البنات والنساء وتسهيل أمور السفر والسياحة والتعليم لديهن، حيث إننا نعمل في أهم المؤسسات التعليمية لخدمة السيدات المسافرات داخليا وخارجيا.



عبيد مدني.. شاعر طيبة

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأحد 05/05/2013

عُرِف السيد عبيد بن عبدالله بن حمزة المدنيّ بـ»شاعر المدينة» وأديبها ومؤرِّخها، الذي عاش ثلاثة عهود مختلفة من الحكم في طيبة، فقد ولد في المدينة عام 1324هـ، فأدرك أواخر حكم العثمانيين، ثم حكم الهاشميين، كما عاش أكثر حياته في ظل الحكم السعودي الذي دخل المدينة عام 1344هـ.
ويُعدُّ والده من رجال المدينة البارزين، حيث مدحه الشعراء، وراسله الأمراء وملوك العرب في عصره، وهو أول مَن بنى فندقًا في المدينة المنورة.
عاش السيد عبيد حياة اليُتم مع أخيه أمين، لكنّه لم يشعر بمرارته فقد احتضنته أمه الشريفة صفية برزنجي التي رفضت الخروج في رحلة التهجير الجماعي لأهل طيبة، فبقيت مع ولديها، وأسهم ذلك في اهتمامه بالعلم منذ السابعة، فنشأ أديبًا فطنًا، ونهل من مَعين المسجد النبوي، وأخذ عن شيوخه وخاصة في الفقه واللغة.
وبرز اسمه في المناصب التي تقلدها كعضوية مجلس إدارة المدينة ووفدها إلى المؤتمر الوطني بمكة عام 1350هـ، وإدارة أوقاف المسجد النبوي الشريف، وعضوية مجلس الشورى عام 1355-1373هـ. وأسهم في تأسيس جريدة المدينة، ومجلة المنهل.
كان له اتصالات بالملك عبدالعزيز، والملك سعود، والملك فيصل -رحمهم الله-.
توفي -رحمه الله- عام 1396هـ، وترك للمدينة ديوانًا شعريًّا مطبوعًا يزيد على 3 آلاف بيت، كما ترك موسوعة لتاريخ المدينة المنورة تبلغ 12 مجلدًا، كما وصفها السيد علي حافظ، إلاّ أنها لم تطبع حتى اليوم. ومن أبنائه الدكتور نزار وزير الدولة للشؤون الخارجية حاليًّا، والدكتور غازي رئيس مجلس إدارة هذه الجريدة سابقًا.




مطالبين بالاعتراف بكرة قدم الحواري
الشباب: الملاعب الترابية تكتم أنفاسنا

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
يقع تحت ناظريك يوميا في عشرات الأماكن الترابية في المدينة المنورة، شباب يمارسون هوايتهم المفضلة في لعب كرة القدم، رغم وجود عدد لا بأس به من ملاعب النجيلة الصناعية، وإذا سألتهم لماذا يلعبون وسط الغبار والأتربة يأتيك الجواب باختصار «ارتفاع إيجارات الملاعب».
وقال الشاب عدنان بادي، وهو أحد هواة كرة قدم الحواري، إن هناك ارتفاعا ملحوظا في أسعار إيجار الملاعب النجيلة وذلك تبعا لمساحتها، مشيرا إلى أن عدد الملاعب الموجودة حاليا قليل، لذلك لابد من الحجز قبلها بوقت مبكر، وهذا ما يفسر تزاحم الشباب عليها للحجز لمبارياتهم.


وأشاروا إلى أن الجو الحار وما يصاحبه من تعب، ساهم بشكل كبير في تحول كثير من الشباب لمارسة هوايتهم ليلا كون الجو مناسبا أكثر، لدرجة أنهم يبقون حتى ساعة متأخرة من الليل.
وبالسؤال عن إيجارات ملاعب النجيلة الصناعية، قال الشاب محمد إبراهيم إن الأسعار شهدت ارتفاعا ملحوظا جدا لتصل إلى 400 ريال لمدة ساعة واحدة، وهذا لا يستطيع الشاب تحملها كونه طالبا وليس لديه دخل يستطيع من خلاله تأمين هذه المبالغ، خصوصا أن الشباب يحتاجون للعب أكثر من مرة في الأسبوع. وأشار إلى أن هذا الأمر دعا بعض الشباب إلى ترك ممارسة اللعبة في الفترة المسائية والعودة إلى الملاعب الترابية التي لا تكلف شيئا، إضافة إلى أنها قريبة من منازل الشباب على عكس ملاعب النجيلة التي تكون بعيدة عنهم. ولفت عبدالله محمد إلى أن الشباب يبقون خائفين على أنفسهم مما تخلفه الملاعب الترابية من إصابات كونها تحتاج إلى مبالغ مادية لتسويتها، إضافة إلى الغبار والأتربية التي يستنشقونها خلال المباريات، ولكن شدد على أنهم مضطرون للعب في مثل هذه الملاعب لأن ليس لديهم مكان يلعبون فيه.
ولكن اللافت رغم ما تقدم، أن المدينة شهدت خلال الفترة الماضية ترتيبا وتنظيما في مجال كرة القدم للحواري، ولعل ما يثير الاهتمام ما تقوم به إحدى فرق الحواري الشهيرة في المدينة من تنظيم بطولة كبيرة تضم فرقا عدة من مختلف أنحاء المدينة، بوجود كبير من الجماهير وبدعم من بعض المحلات التجارية، والهدف الرئيسي من ذلك هو قيامها بتعريف أبناء المدينة المنورة على بعضهم البعض وإذابة الفوارق ونبذ العنصرية وغيرها، الأمر الذي لا بد أن يلتفت إليه المسؤولون في رعاية الشباب.
إلى ذلك طالب عدد من شباب المدينة بتوفير الدعم الكامل والاعتراف بكرة قدم الحواري كجانب من جوانب الرياضة، وذلك من خلال إقامة منشآت رياضية وتقديم الدعم من خلال إعطائهم التصاريح اللازمة وتوفير الشركات الداعمة للنهوض بواقع مجتمع الشباب في المدينة المنورة.

ملاعب الأحياء

قال المهندس يحيى سيف مساعد وكيل أمانة المدينة للخدمات إن الأمانة أنشأت مشروع ملاعب الأحياء في عدد من أحياء المدينة ضمن خطة لأحياء المدينة جميعا وهذه من المشاريع التي تسعى من خلالها لخدمتهم.





«ينبع»: الجهات المختصة تتحفظ على «كروكي» مزوّر لأرض مساحتها أكثر من 500 ألف متر مربع

جدة - أحمد الهلالي
الأحد ٥ مايو ٢٠١٣

تحفظت الجهات المختصة في ينبـع أخيراً، على رسم هندسي «كروكي» لأرض تصل مساحتها إلى أكثر من نصــف مليــون متر مربع تورط فيه شقيق هامور الأراضي المــعروف بـ «هـامور الصكوك الطائرة» في المحافظة، إذ جرى اكتـشافه بعد أن قدمه «المتهم» إلى المحكمة العامة من دون أن يحــمل توقــيع المــساح أو ختم المــكتب الهــندسي المتعارف عليه عند استخراج «كروكيات» الأراضي.

وقال رئيس بلدية ينبع المهندس عبدالعالي الشيخ لـ «الحياة» إن «الكروكي» محل الشكوى قُدم إلى المحكمة العامة ولم يقدم إلى البلدية، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية المختصة هي من تستطيع الكشف عليه وإثبات تزويره.

وأوضح المهندس الشيخ أن العقوبة التي تصدر ستكون من جهة هيئة المهندسين السعوديين.

وأكد أن قضية شكوى «كروكي مزرعة خمال» والتي قدمت إلى البلدية قبل أسبوعين من جانب المواطن حمدان بن جويعد ضد الشخص الذي ورد اسمه في «الكروكي»، ولم تتضمن أي ختم أو معلومات للمكتب الهندسي، أو مدير، أو مساح المكتب الهندسي المعني بإصدار المعلومات المتضمنة فيه، ما تعذر على البلدية معرفة المكتب الهندسي الذي تم استخراج الكروكي منه.

وبين أنه تم توجيه المتقدم بشكوى إلى المحافظة أو المباحث الإدارية بحكم اختصاصهما لاستدعاء «شقيق الهامور» للتحقيق معه ومعرفة كيفية حصوله على الرسم الهندسي «كروكي» الأرض المذكور.

وأشار إلى أن البلدية ليس من اختصاصها أن تتولى رفع شكوى المواطن المتضرر من «كروكي» الأرض المخالف للمباحث الإدارية، مفيداً بأن رفع القضية من اختصاص الجهات المعنية بذلك سواء المحافظة أم المحكمة.

وأضاف «في حال إبلاغ البلدية بنتائج التحقيق وثبوت تورط أي مكتب هندسي أو موظف من موظفي هذه المكاتب الهندسية فسيتم تطبيق عقوبات رادعة حيالهم، بحسب الأنظمة والتعليمات».

وأفاد بأن العقوبات قد تتضمن الغرامات المالية، وإحالة المتورطين إلى التحـقيق، إضافة إلى إغلاق المكتب الهندسي الذي حدثت منه المخالفة. ويواجه المتهم «شقيق الهامور» الذي قدم بلاغ ضده للبحث عنه تهم «التزوير» للاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي.

وكان المواطن حمدان بن جويعد قدم إلى رئيس بلدية ينبع مع خطاب الشكوى صورة الرسم الهندسي «كروكي» الذي حصل عليه «شقيق الهامور» للاستيلاء على مزرعته الواقعة في خمال، مشيراً إلى أن البلدية معنية بمتابعة كروكيات الأراضي الصادرة من المكاتب الهندسية وتحظر على أي شخص الحصول على هذه المستندات إلا عبر الطرق النظامية والرسمية، وبناء عليه طالب المواطن ابن جويعد من رئيس بلدية ينبع اتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال إبلاغ المباحث الإدارية وجميع الجهات الرقابية والأمنية المعنية بمكافحة مثل هذه الجريمة لمعرفة كيفية حصول «شقيق الهامور» على هذا المستند ومعاقبته هو وجميع المتواطئين معه.

وأوضحت المؤشرات الأولية من خلال الاطلاع على الرسم الهندسي للأرض أن المذكور إما أنه حصل عليه من خلال التواطؤ مع أحد منسوبي المكاتب الهندسية الخاضعة لإشراف البلدية، أو يشتبه في تزوير الـ «كروكي» بشكل مشابه للمحررات الرسمية التي تصدر من المكاتب الهندسية الخاضعة لتعليمات البلدية.




مواطن يتهم "ولادة المدينة" بالتسبب في وفاة ابنته
تقرير طبي يوضح حالة الطفلة بعد ولادتها (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-05-05 1:34 AM 

حمل مواطن في المدينة المنورة مستشفى النساء والولادة المسؤولية عن وفاة ابنته بعد شهرين من ولادتها بسبب ما وصفه "بالإهمال وعدم التجاوب مع حالة الطفلة منذ ولادتها حتى أصيبت بجرثومة في الدم أودت بحياتها.
وقال المواطن تركي عويد لـ"الوطن": إن الله رزقه بطفلة أسماها "لجين" وهي تعاني من ثقب بالمعدة وعند زيارته لها في أول يوم طردته الطبيبة المشرفة على الحالة من الحضانة بالرغم من إيضاحه للطبيبة أنه والدها ويحق له مشاهدتها والاطمئنان عليها لكن الطبيبة أصرت على إخراجه من الحضانة. وتابع: كانت الطفلة لا تعاني من أي مرض والأعضاء جميعها بصحة جيدة ولله الحمد ماعدا هذا الثقب ولم تكن بحاجة إلى أي أجهزة طبية، وبعد ستة أيام من ولادتها أجريت لها عملية جراحية لإدخال الأعضاء إلى تجويف البط وقفلها، ولم تتكلل العملية بالنجاح وتوقفت جميع أعضاء الطفلة عن العمل وقد رأى الأطباء تدهور حالتها فاضطروا إلى إجراء عملية جراحية أخرى وتوسيع عضلات البطن فتحسنت حالة أعضائها ما عدا الكليتين، وتسببت العملية في فشل كلوي حاد بسبب تأخر وصول الدم إليها علما بأن الطفلة كانت لا تعاني من أي فشل كلوي، حيث إن السبب الرئيسي في تعرض الكلى للفشل كان ضعف نسبة الدم بشكل كبير مع ارتفاع الضغط. وأضاف أن "لجين" وضعت تحت الملاحظة ومنحت أدوية ومضادات حيوية للسيطرة على الضغط وبدأ نقل الدم إليها بسبب نزول نسبة الدم، وعانت الطفلة خلال هذه الفترة من الإهمال مما عرضها للإصابة بجرثومة بالدم كانت نتيجة عدوى خارجية وتمت السيطرة عليها بالمضادات، لكنها عادت وأصيبت مجددا بجرثومة الدم وبذات السبب السابق، حيث أدت إصابة الطفلة بجرثومة الدم إلى نزيف بالمعدة أدى إلى وفاتها بعد شهرين من الولادة. وأكد المواطن تركي أنه تم طلب طبيب الجهاز الهضمي مرتين قبل وفاة الطفلة إلا أنه لم يحضر حتى توفيت، وأنه لا يريد غير محاسبة جميع من أهمل في حق ابنته. 
من جهته أكد مدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي لـ"الوطن" أن المستشفى أعتنى بهذه البنت عناية فائقة وشرح لوالديها التشوهات الخلقية بالجهاز الهضمي، حيث إنها ولدت وجميع أجزاء الجهاز الهضمي خارج البطن، وأجريت لها عمليتان لإعادة أعضاء البطن إلى الداخل، ولكن صغر تجويف البطن لم يساعد. وأضاف أن معظم هذه الحالات قد تتعرض لالتهابات جرثومية ومضاعفات متعددة، فيما شارك الجميع في خطة علاجها وأخذت استشارة التخصصي في حالتها وكانت حالتها غير قابلة للنقل لخطورتها، حيث إنه من الناحية الطبية تم عمل كل شيء ممكن ولكن هذا قدر الله.



إبعاد عائلة مصابة بالإيدز من المملكة


أحمد الأنصاري (ينبع)

أنهت الجهات المعنية في ينبع إجراءات إبعاد وافد «عربي الجنسية» وزوجته وطفلهما بعد التأكد من إصابتهم بمرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز».
وأوضحت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أنه تم بالصدفة الاشتباه في إصابة زوجة الوافد العربي بالإيدز بعد ولادتها لطفلها في أحد مستشفيات محافظة ينبع. ونظرا لانتقال الأسرة إلى جدة لم يستدل على موقعها في حينه رغم ورود بلاغ عن أفرادها من قبل الشؤون الصحية ودعوتها لإجراء تحاليل أكثر دقة للتأكد من الاشتباه في حملهم لفيروس الايدز.وأبانت المصادر أن الزوج وزوجته راجعا بعد فترة مستشفى ينبع العام لإجراء تحاليل فيروس التهاب الكبد «B .C من أجل تجديد الإقامة. وأثبتت التحاليل إصابتهما بمرض الإيدز. وتم استدعاؤهما مرة أخرى وأخذت منهما عينات أرسلت إلى المختبرات المركزية بالمدينة المنورة التي أكدت النتيجة. وعلى الفور تم إرسال تقارير إلى الجهات المعنية وتم استدعاؤهما وإنهاء إجراء استبعادهما وطفلهما من المملكة إلى دولتهما وتفهما الوضع وكانا متعاونين.
وعلمت «عكاظ» أن الوافد العربي وزوجته وطفلهما كانوا يترددون على المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة وينبع خلال الفترة الماضية وتعايشا مع سكانها بشكل طبيعي لعدة شهور.




الغمامة.. مسجد العيدين والاستسقاء

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأحد 05/05/2013

ارتبط مسجد الغمامة، أو مسجد المُصلّى الكائن بالجنوب الغربي من المسجد النبوي، ويبعد عنه حوالى 500 متر بحرص النبي صلى الله عليه وسلم على الصلاة فيه صلاة العيدين والاستسقاء.
ويُقال إن سبب تسميته بـ»الغمامة» يعود إلى العام 17هـ، وهو عام المجاعة التي ضربت الحجاز، فاستسقى عمر بن الخطاب في هذا الموضع بالعباس بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم، فأطبقت السماء عليهم إطباقًا من كثافة الغمام الذي غطى السماء.
ومرّت العهود الراشدة والمسجد صحراء ليس به بناء؛ لأنها كانت مصلى للعيدين، ثم شمله مشروع عمر بن عبدالعزيز -رحمه الله- في عهد إمارته لبناء المساجد التي صلى بها النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد جدّد بناءه السلطان الناصر بن قلاوون في القرن الثامن الهجري، وكذلك جُدد في القرن التاسع، وفي عهد السلطان عبدالمجيد العثماني في القرن الرابع عشر، ثم شمله مشروع الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- لتطوير المدينة المنورة وتجديد مساجدها، وذلك عام 1411هـ، وأزيلت المباني الملاصقة والمحيطة به.




فعاليات “المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية” متنوعة وأخذت آراء الجميع حولها
رئيس اللجنة الإعلامية ردًا على الجميلي:

الأحد 05/05/2013
سعادة رئيس تحرير صحيفة المدينة الدكتور فهد آل عقران حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة إلى مقال الكاتب الأستاذ عبدالله الجميلي الذي نشرته صحيفتكم الغراء المدينة في عددها الصادر برقم 18254 وتاريخ 5/6/1434هـ الموافق 15/4/2013م تحت عنوان (مستشار لا يستشار) وتطرق فيه إلى عمله كمستشار في اللجنة الاستشارية للجنة الاعلامية لمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية 2013م اود أن اوضح لكم وللقراء الكرام والقارئات الكريمات التالي:
أولًا: ما ذكره في مقاله حول انعقاد اللجنة الاستشارية لمرتين أو ثلاث وهو عضو في اللجنة التي اجتمعت ثلاث مرات لمناقشة عدد من الموضوعات الاعلامية وليس موضوعًا واحدًا كما ذكر ولكن يبدو أن الزميل عبدالله لم يهتم سوى بالمسابقة التي قدمت، ومعروف أن اللجان الاستشارية لا تنعقد بصفة يومية وانما تنعقد باوقات تتناسب مع طبيعة كل لجنة، وفي اللجنة المذكورة عقدت الاجتماعات الثلاثة خلال شهرين فقط وهذا ما رأته اللجنة مناسبًا لفعاليات تمتد على مدار عام كامل، ومن جانب آخر اتاحت اللجنة الكثير من سبل التواصل مع اعضاء اللجنة في اي وقت من خلال وسائل الاتصال العادية والالكترونية.
ثانيًا: من الغريب أن يذكر الكاتب أن المقترحات التي قدمت لا يعلم مستقبلها ومن ابجاديات العمل الاستشاري كونه تفاعلًا بين اشخاص متخصصين في مجال معين يعملون معًا لتقديم رؤى معينة أو تحقيق اهداف مشتركة، ويقدمون مقترحاتهم أو ما يتوصلون اليه من اراء ومقترحات للجهة العليا في المنشأة لاخذ القرارات حولها وهو ما تحقق في اعمال اللجنة التي يعمل بها.
ثالثًا: ذكر الكاتب ما نصه: (طبعًا برامج المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية) برمتها لم يكن لاهل المدينة رأي فيها، فقد رسمت داخل مكاتب، فكانت تقليدية بالمؤتمرات والمحاضرات محشوة ومكسية!! وبالتالي لا عجب أن تكون فيها لجان ديكورية لا تستشار، ومع هذه اللجنة وامثالها لا مشكلة لانها والله اعلم مجانية وقائمة على الاحتساب!!) وهنا اخطأ الكاتب في حق فعاليات المناسبة وفي حق اهالي المدينة في الوقت ذاته وبنى رأيه على اعتقاد خاطئ.
ويبدو أن الكاتب نسي أن الفعاليات في غالبها مبنية على ما تقدمت به الجهات الموجودة في المدينة المنورة من مشاركات وفعاليات. لذا فان اطلاق الاحكام غير المسؤولة والمخالفة للواقع ليس من سمات الكتاب الجادين والفاعلين. ومن المستغرب أن يصدر مثل هذا الحكم من مستشار للجنة الاعلامية في فريق يضم 15 عضوًا من نخبة اعلاميين واعلاميات المدينة المنورة ولديه برنامج الفعاليات كاملًا وقدم رأيه في القضايا الاعلامية وبالتالي هناك مشاركون في جميع لجان الفعاليات من المدينة المنورة ايضًا، وعملت الامانة العامة على اخذ آراء الجميع حول الفعاليات واعلنت ذلك اكثر من مرة. كما تجاهل الكاتب تنوع الفعاليات التي شملت المحاضرات والندوات والمهرجانات والمسابقات والملتقيات وورش العمل والتدريب والمعارض والمتاحف وانشطة المرأة والاطفال والشباب والنخب. كما تجاهل وهو يكتب في صحيفة المدينة ما تزخر به الصحيفة من اخبار متواصلة عن انشطة وفعاليات للمناسبة. ولو اخذ الكاتب وقتًا قليلًا وقام بمراجعة جدول الفعاليات وتحديد نسبة المحاضرات والندوات من اجمالي الفعاليات بشكل اجمالي لوجد انه مجاف للحقيقة والموضوعية في طرحه.
ونظرًا لما نعهده من صحيفتكم النشطة والحريصة على ما يخدم الوطن وثقافته والحرص على نشر الحقائق تم اعداد هذا الايضاح مع دعوة الجميع من قراء وإعلاميين للتفاعل مع المناسبة وإثرائها ومدها بآرائهم المخلصة والمفيدة بدلًا من إسقاط احكام مبنية على آراء شخصية بحتة لا تخدم المصلحة العامة. واود أن اؤكد على اهمية استثمار هذه المناسبة وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس اللجنة العليا للمناسبة، الذي اكد ويؤكد على اهمية التفاعل مع المناسبة بالرأي والمشاركة، وان يكون من اهم نتائجها استمرار الحراك الثقافي في المدينة دون انقطاع.
ونشكر لكم ولمدير مكتبكم بالمدينة المنورة والاعلاميين العاملين فيه على ما تقومون به من خدمة للثقافة وللمناسبة.
ولسعادتكم تحياتي وتقديري.. 
رئيس اللجنة الاعلامية
د. عيسى بن محمد القايدي





تتأثر المرتفعات من جازان وعسير حتى الطائف بسحب رعدية ممطرة
"الأرصاد": انحسار موجة التقلبات الجوية بدءاً من الثلاثاء القادم


واس- جدة:
 أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها، اليوم الأحد، أنه من المتوقع أن يبدأ الانحسار التدريجي لحدة التقلبات الجوية التي أثرت مؤخراً على أجواء المملكة، بدءاً من بعد غد الثلاثاء.

وأشارت "الأرصاد" إلى أن مستوى الرؤية الأفقية تدنى إلى أقل من كيلومتر، وساعد على ذلك الهدوء النسبي للرياح السطحية، بالإضافة إلى السحب الركامية الرعدية على منطقة الرياض ومنطقة القصيم، وما صاحبها من نشاط في الرياح نتيجة للتيارات الهابطة مثيرة للأتربة والغبار.

وتتوقع "الأرصاد" أن تتأثر المرتفعات من منطقة جازان وعسير والباحة حتى مرتفعات الطائف بتكون السحب الركامية الرعدية الممطرة، وكذلك أجزاء من المنطقة الشرقية، ومن المتوقع أن تعود الرؤية للتحسن التدريجي ابتداء من الثلاثاء.




بجامع الراجحي ومعه أمير الرياض ووزير الشؤون البلدية
النائب الثاني يؤدي صلاة الميت على الشيخ الحصين


واس- الرياض:
 أدى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بعد صلاة عصر اليوم بجامع الراجحي في الرياض، صلاة الميت على الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين، رحمه الله.

وقد أدى الصلاة مع النائب الثاني كل من الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، والأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز، والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير الرياض، والأمير سعود بن سلمان بن محمد، والأمير محمد بن سلمان بن محمد، والأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز.




أكد أن فقده خطبٌ عظيم ومصاب جسيم
"السديس" يعزي القيادة في وفاة الشيخ الحصين


واس- مكة المكرمة:
 رفع الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، تعازيه لخادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، والنائب الثاني -حفظهم الله- في وفاة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين، رحمه الله.

وقال الشيخ "السديس" في تعزيته: "لقد فقدت الأمة الإسلامية بوفاة الشيخ الجليل عالماً من علمائها الذين اشتهروا بالتواضع ولين الجانب وحسن الخلق، مع إخلاص في عمله ووفاء نادر لزملائه وأصدقائه وحسن نصح وتوجيه وذكاء في الإصلاح والإرشاد".

وأضاف: "فبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن والأسى وفي الحلق شجن وشجى، أبوح بهذه الكلمات الحزينات والأنَّات المبكيات من قلب حزين مهموم، وفؤاد شارد أنعي معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين، رحمه الله رحمة الأبرار، وألحقه بعباده الأخيار، وأسبغ عليه الرحمة والغفران، وأمطر على قبره شآبيب العفو والرضوان، وجعل مستقره في أعالي الجِنَان، ورفع درجته في المهديين، وجعله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين".

وأكد الشيخ "السديس" أن "الحديث عن فقد قامة شماء مثل شيخنا الحصين، لهو خطبٌ عظيم، ومصاب جلل جسيم، وإن أعظم أنواع الفقد على النفوس وقعً وأشده على الأمة لوعةً وأثراً، فقد العلماء الربانيين والأئمة المصلحين، لكنها سنة الله في الكون "وَلَنْ تَجِدَ لِسنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً"، لقد تَضَلَّع معالي الشيخ -رحمه الله وطيب ثراه- بصفات يندر أن يجتمعن في رجل واحد، فهو رجل من طراز فريد، وأعماله على ذلك خير دليل وشهيد، فقد كان رجلاً بصيراً وعالماً خبيراً، وإماماً كبيراً، والمتأمل في سيرة معاليه يدرك عصاميته، وهمته العالية، فقد كان من أوائل من نال الشهادة الجامعية، ثم الماجستير في الدراسات القانونية، وعمل بعدها مستشاراً قانونياً في وزارة المالية، ثم رئيساً لهيئة التأديب، وشارك في عضوية المجالس العليا للجامعات، كما عيِّن وزير دولة وعضو مجلس الوزراء، وكان أحد الأعضاء الذين درسوا نظام الحكم والشورى والمناطق، وكلِّف برئاسة شعبة الخبراء في مجلس الوزراء، وأسهم في تأسيس صندوق التنمية العقاري لنظرته الاقتصادية الصائبة، كما عيِّن رئيساً عامّاً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمدة 11 سنة، وأسْنِدَ إليه رئاسة مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، كما أنه رائد من رواد العمل الخيري، فكان رئيساً وعضواً في عدد ليس بالقليل من المؤسسات الخيرية، كما نال جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام في دورتها الـ29، وعيِّن عضواً في هيئة كبار العلماء بالمملكة، سائلا الله تعالى أن يرحم الفقيد، ويجزيه خير الجزاء، وأن يلْهِمَ ذويه الصبر ويَهَبَهمْ المثوبة والأجر، وأن يجمعنا به في عليين، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين؛ إنه خير مسؤول وأكرم مأمول".




​مطالبة "التربية" بتنفيذ شمول مشروع النقل المدرسي للمعلمات
"الشورى" يدعو إلى إنشاء وزارة للشباب مستقلة ولها كافة الصلاحيات

واس- الرياض:
 طالب عدد من الأعضاء في مجلس الشورى بإنشاء وزارة للشباب تكون من مهامها تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للشباب في المملكة,وان تكون مستقلة ولديها الصلاحيات الكاملة في متابعة التنفيذ والإبلاغ عن الجهات غير المتعاونة, وأن تدار الوزارة بعقول شابة، أو تطوير الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتقوم بهذا الدور بدلاً من تركيزها على الرياضة وإغفالها لباقي الاحتياجات الشبابية.

كما طالبت إحدى العضوات بتخصيص محور في الاستراتيجية لذوي الاحتياجات الخاصة يراعي احتياجاتهم، وانتقدت عضوة أخرى إغفال قضايا مثل قضية زواج القاصرات، وإغفال التأكيد على تعزيز الهوية الإسلامية لدى الشباب وعدم مشاركتهم في صياغة الإستراتيجية, وحذر الأعضاء من تفاقم ظاهرة الاعتماد على العمالة المنزلية في تربية الأطفال وسلبية الأنظمة تجاه هذه الظاهرة وعدم التفاعل معها.

وقرر المجلس بالأغلبية دعوة هيئة التحقيق والادعاء العام تضمين تقاريرها القادمة معلومات عن نتائج جولاتها على السجون ودور التوقيف ومدى تمتع نزلائها بالحقوق التي كفلتها الشريعة والأنظمة وما يتم رصده من سلبيات, ووافق على دراسة إيجاد حوافز لأعضاء الهيئة لتمكينها من استقطاب الكفاءات المناسبة لمجال عملها.

ودعا المجلس بالأغلبية إلى العمل على تشجيع المنافسة وتوسيع مساهمة القطاع الخاص على زيادة الاستثمار في تحلية المياه وتوليد الكهرباء واستخدامات الطاقة الشمسية، وربط مدة عقود الشراء بحجم الإنتاج وكفاءة انخفاض التكاليف باستخداماته للطاقة المتجددة وترشيده للطاقة, كما دعا وزارة التربية والتعليم إلى مراعاة ظروف المدارس عند صدور تعيينات جديدة أو نقل للمعلمين حتى لا يتسبب ذلك في نقص للأداء التعليمي في المدارس الأهلية والحكومية وإعطاء الأولوية في مشروعاتها ومعالجتها لمعاناة المعلمين والمعلمات بالإسراع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 299 وتاريخ 21/ 10/ 1432هـ القاضي بشمول المعلمات لمشروع النقل المدرسي، وبتخصيص حضانة في المدارس ما أمكن، وفي الأحياء داخل وخارج المدن لحضانة أطفال المعلمات والموظفات، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في ذلك.

جاء ذلك في جلسة مجلس الشورى التي عقدت اليوم برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ, وأبان مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح له عقب الجلسة أن المجلس استهل أعماله باستكمال مناقشة مشروع الإستراتيجية الوطنية للشباب في المملكة التي كان المجلس قد شرع في مناقشتها في الجلسة الماضية.

وأضاف الدكتور الحمد أن الإستراتيجية تتكون من ثمانية محاور تتناول التعليم والتدريب، والعمل، والصحة، والثقافة والإعلام والاتصالات وتقنية المعلومات، والترويح واستثمار أوقات الفراغ والمواطنة الصالحة والمشاركة المجتمعية، والأسرة.

وقال أحد الأعضاء خلال مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع الإستراتيجية انه لا بد من استحداث جهة تشرف على تنفيذ الإستراتيجية مثل إنشاء وزارة خاصة بالشباب حيث أن الشباب يمثل شريحة كبيرة من المجتمع ويستحق جهة مستقلة تنفذ الإستراتيجية ولديها الصلاحيات الكاملة في متابعة التنفيذ والإبلاغ عن الجهات غير المتعاونة.

واقترحت إحدى العضوات إنشاء وزارة خاصة بالشباب تدار بعقول شابة أو تطوير الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتقوم بهذا الدور بدلاً من تركيزها على الرياضة وإغفالها لباقي الاحتياجات الشبابية.

وطالبت أخرى أن تحوي الإستراتيجية برامج محددة ومفصلة قابلة للتطبيق، كما طالبت إحدى العضوات بتخصيص محور في الاستراتيجية لذوي الاحتياجات الخاصة يراعي احتياجاتهم ولا يكون جزء من محور آخر وذلك استجابة لأهمية العناية بذوي الاحتياجات الخاصة كونهم جزء من الشباب المستهدف في هذه الاستراتيجية.

ن جانبها انتقدت إحدى العضوات إغفال محور الأسرة بالاستراتيجية لقضايا مثل قضية زواج القاصرات كما انتقدت أخرى إغفال الإستراتيجية للتأكيد على تعزيز الهوية الإسلامية لدى الشباب وطالبت بمحور خاص يؤكد الهوية الإسلامية حيث أنه مطلب استراتيجي ملح.

كما انتقد أحد الأعضاء إغفال مشاركة الشباب في صياغة الإستراتيجية، وعدم تأكيد الإستراتيجية على إشراك الشباب في مؤسسات المجتمع المدني، لافتاً الانتباه لقضايا مهمة مثل مواجهة ثقافة "جلد الذات" التي استشرت مؤخراً بين الشباب، وكذلك طالب بتذويب الفروقات القبلية والإقليمية وغيرها بين أفراد مجتمع الشباب.

وحذرت إحدى العضوات من تفاقم ظاهرة الاعتماد على العمالة المنزلية في تربية الأطفال وسلبية الأنظمة تجاه هذه الظاهرة وعدم التفاعل معها باعتماد إجازات رعاية وأمومة تغطي السنوات الأولى من عمر الأطفال التي يحتاجون فيها للأم أكثر من حاجتهم للعمالة المنزلية، كما انتقدت التناقض بين ما يتلقاه الشباب في المدارس وبين ما يجدونه على أرض الواقع.

ووافق المجلس على طلب رئيس اللجنة الدكتور خالد العواد تأجيل الرد إلى جلسة مقبلة.

بعد ذلك استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة التحقيق والإدعاء العام للعام المالي 1432/ 1433هـ قدمها الدكتور إبراهيم البراهيم.

كما قرر المجلس بالأغلبية دعوة الهيئة تضمين تقاريرها القادمة معلومات عن نتائج جولاتها على السجون ودور التوقيف ومدى تمتع نزلائها بالحقوق التي كفلتها الشريعة والأنظمة وما يتم رصده من سلبيات في هذا الشأن إن وجدت.



ووافق المجلس على دراسة إيجاد حوافز لأعضاء الهيئة لتمكينها من استقطاب الكفاءات المناسبة لمجال عملها.

ثم استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1432/ 1433هـ قدمها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

حيث أكد المجلس في قراره على أهمية استقلالية كل من المشتري الرئيس والشركة الوطنية لنقل الكهرباء عن الشركة السعودية للكهرباء وأن يكون هذان الكيانين مملوكين للدولة.

كما طالب المجلس أن تكون مشروعات إنتاج الكهرباء المستقلة (IPP) التي تسهم فيها الدولة شركات توليد مستقلة عن الشركة السعودية للكهرباء لا يسمح للشركة السعودية للكهرباء بتملك أسهمها ما دامت في وضع مهيمن في السوق وفقاً للمادة العاشرة من نظام الكهرباء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 65 وتاريخ 20/ 10/ 1426هـ.

وقرر المجلس مطالبة الهيئة بتضمين الاتفاقيات الجديدة لشراء الطاقة والمياه المحلاة من مشروعات إنتاج الكهرباء المستقلة (IPP) ومشروعات إنتاج الماء والكهرباء المستقلة (IWPP)، بنوداً تضمن تماشيها مع خطة تطوير هيكلة صناعة الكهرباء وألا تكون هذه الاتفاقيات عائقاً للمنافسة.

فيما دعا إلى تعزيز إمكانيات لجنة فض منازعات صناعة الكهرباء ومراجعة أدائها من أجل التعجيل في الفصل في القضايا المرفوعة لها.

ودعا المجلس بالأغلبية إلى العمل على تشجيع المنافسة وتوسيع مساهمة القطاع الخاص على زيادة الاستثمار في تحلية المياه وتوليد الكهرباء واستخدامات الطاقة الشمسية، وربط مدة عقود الشراء بحجم الإنتاج وكفاءة انخفاض التكاليف باستخداماته للطاقة المتجددة وترشيده للطاقة.

بعد ذلك ناقش المجلس وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاها سمو رئيس اللجنة الأمير الدكتور خالد بن عبد الله آل سعود.

وقرر المجلس في ختام مداولاته بالأغلبية دعوة الوزارة إلى مراعاة ظروف المدارس عند صدور تعيينات جديدة أو نقل للمعلمين حتى لا يتسبب ذلك في نقص للأداء التعليمي في المدارس الأهلية والحكومية.

كما أكد على ضرورة إعطاء الأولوية في مشروعاتها ومعالجتها لمعاناة المعلمين والمعلمات بالإسراع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 299 وتاريخ 21/ 10/ 1432هـ القاضي بشمول المعلمات لمشروع النقل المدرسي، وبتخصيص حضانة في المدارس ما أمكن، وفي الأحياء داخل وخارج المدن لحضانة أطفال المعلمات والموظفات، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في ذلك.

فيما دعا المجلس إلى إنجاز الترتيبات المطلوبة للبدء في تنفيذ مشروع "أندية الحي في المدارس" ومراعاة تخصيص وقت لطلاب كل مرحلة وأن تكون هذه الأندية للأنشطة التربوية وحسب فئات العمرية.

وأكد المجلس على وزارة التربية والتعليم بزيادة الاهتمام ببرامج تدريب ورفع تأهيل المعلمين والمعلمات سنوياً وتعزيز البنود الخاصة بذلك في ميزانية الوزارة.

كما وافق المجلس على التوسع في برامج التربية الخاصة والموهوبين واعتمادها في مدارس التعليم العام وفق خطة زمنية مبرمجة ودعم الأجهزة الإدارية المعنية مادياً وبشرياً.

وقد رفعت الجلسة على أن يستكمل التصويت على توصيات اللجنة بشأن تقرير وزارة التربية والتعليم في جلسة لاحقة




يستمر لمدة ستة أيام 
وزارة الثقافة والإعلام تنظم مهرجان مسرح الطفل في دورته الثانية 


برعاية معالي الدكتور محي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام تنظم الوزارة ممثلة بوكالة الوزارة للشئون الثقافية مهرجان مسرح الطفل الذي سيفتتح مساء السبت القادم الموافق 1-7-1434هـ . ويستمر لمدة ستة أيام على مسرح المؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني بحي الريان بمدينة الرياض . حيث تبدأ العروض بعد صلاة العشاء مباشرة. 

وفي تصريح له قال وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور ناصر الحجيلان بأن تنظيم الوزارة لهذا المهرجان يأتي اهتماما منها بمسرح الطفل باعتباره المرتكز الأول للمسرح والذي تنطلق منه المواهب و الكوادر بعد صقلها في ميادين المسرح العام. وإيمانا منها بنشر ثقافة المسرح بين الأطفال باعتباره فنا راقيا يساهم في التربية والثقافة ونمو الأفكار الإيجابية. 

والجدير بالذكر بأن اللجنة المنظمة للمهرجان قد استقطبت عدد ست مسرحيات مخصصة للأطفال حيث تشارك كل من جمعية الثقافة والفنون بالدمام والمدينة المنورة ومركز ومركز صالح بن صالح الاجتماعي بعنيزة وجامعة جيزان وجامعة الملك عبد العزيز بجدة وإدارة تعليم الرياض. وتشكلت لجنة من التحكيم من المخرج صبحي يوسف وعضوية كل من المخرج أحمد السروي والفنان مساعد الزهراني وتتنافس الفرق المسرحية على عدد من المراكز منها أفضل عرض وأفضل نص وأفضل إخراج وأفضل مؤثرات وجائزة أفضل ممثل للأطفال وأفضل ممثل من الكبار. كما يقدم المهرجان دورة في الإخراج المسرحي يقدمها المخرج زكريا المؤمني على مسرح النادي الأدبي بالرياض بالتزامن مع المهرجان تستهدف المخرجين الشباب بهدف زيادة قدراتهم وإمكانياتهم في الإخراج المسرحي. واستمرارا لجهود المهرجان في تكريم الرواد الذين قدموا الكثير من أجل مسرح الطفل فإن المهرجان يكرم كل في هذه الدورة كل من الفنان عبد الرحمن العقل من الكويت والفنان خالد الحربي من السعودية..يدير المهرجان الأستاذ نايف البقمي ويشرف عليه فنيا الأستاذ فهد الحوشاني. 




بالغنيم: لا معلومات عن استثمارات السعوديين في الخارج

الوزير بالغنيم يتحدث للزميل العوني
٢٠١٣/٥/٥ - العدد ٥١٨

أقر وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم ، أنه لايملك معلومة دقيقة عن تصدير المستثمرين السعوديين في الخارج للمملكة، وهل بدأوا في ذلك أم لا، وقال إنه يحتاج إلى جمع المعلومة بالضبط عن ماهية المحاصيل التي بدأ المستثمرون يرسلونها من الخارج ، مضيفاً أنه حتى الآن لم يستفد أي مستثمر سعودي من مبادرات أو قروض أو توقيع عقود تصدير أو شراء مقدمة من صندوق التنمية الزراعية، إلا أن هناك مستثمرين سعوديين في الخارج يرسلون محاصيلهم الزراعية للمملكة من خارج المبادرة. وانتقد الوزير بالغنيم الفيلم المعد من إدارة تقنية المعلومات بالوزارة، والذي عرض أمس أثناء حفل تدشين البوابة الإلكترونية ،، معربا عن أسفه أن الفيلم يرسخ مبدأ خاطئاً وهو أن الزراعة في المملكة هي القمح وهذا لا يمثل إلا جزءاً يسيراً جداً من الزراعة في المملكة . وأضاف أن الزراعة في المملكة تعيش على مبدأ الزراعة المستدامة، وأن زراعة القمح والأعلاف أثبتت أنها غير مستدامة، مشيراً إلى أن توجه الدولة واضح عندما اتخذت قراراً بالخفض التدريجي لزراعة القمح والاتجاه للاستيراد، حيث تم استيراد مليوني طن العام الماضي وسنستورد مثلهما هذا العام . و أشار إلى قرار الدولة بدعم مدخلات الأعلاف المصنعة، والاستغناء التدريجي عن زراعة الأعلاف الخام، إذ إننا نستورد مدخلات ونصنعها وننتج أعلاف المركبة المسماة بالمكعبات، وستبقى لدينا الزراعات المستدامة كالدواجن والأسماك. وأفاد بالغنيم أن التركيز في الفترة المقبلة سيكون على الاستزراع السمكي للاحتفاظ بقطاع زراعي مستدام ، مؤكداً أن الثروة السمكية في المملكة مقبلة على طفرة، وإنتاج المملكة من الأسماك البالغ 100 ألف طن سيرتفع في 2029م إلى مليون طن بفضل مبادرة صندوق التنمية الزراعية.

وأعرب وزير الزراعة عن أسفه من انتقال آفة سوسة النحيل الحمراء بشكل أكثر من المتوقع، مرجعا السبب إلى عمليات تهريب فسائل النخيل من المناطق المصابة للمناطق غير المصابة بجهل وبغير قصد. وحذر المواطنين من شراء فسائل نخيل من مصادر غير معروفة وغير مختومة من الوزارة . ولفت إلى وجود تعامل مباشر مع جهاز الأمن العام وأن أي شخص يرغب نقل فسائل أو نخيل من منطقة لأخرى لابد أن يمر بوزارة الزراعة للكشف عليها والتأكد من أنها غير مصابة وختمها بختم بالرصاص الذي لايمكن إزالته وتزويده بشهادة لنقلها وتجاوز نقاط التفتيش، ومن لايحمل هذه الشهادة فهو مهرب ويطبق عليه النظام .

وأوضح أن وزارة الزراعة وجميع الوزارات ليس لها علاقة بالتوظيف، إذ إنه من مهام الخدمة المدنية، كاشفا عن أن الوزارة لديها وظائف شاغرة لكنها لاتحتاج أن تعين عليها أحداً الآن .
ودشن بالغنيم أمس البوابة الإلكترونية للوزارة وتنفيذ ثمانية من مشاريع استراتيجية التقنية وتمويل أحدها من برنامج التعاملات الإلكترونية، وأطلق برنامج حصاد للخدمات الإلكترونية الحكومية الذي يقدم 11 خدمة إلكترونية ،يتبعها خلال الشهر المقبل إضافة 11 إلى خدمة إلكترونية أخرى.




«العمل»: نظام جديد لتسهيل إجراءات التأشيرات وتجديد الرخص لقطاع المقاولات

حضور كبير للقاء مسؤولي وزارة العمل مع رجال الأعمال في الشرقية (تصوير: حسين حكمي)
٢٠١٣/٥/٥ - العدد ٥١٨

كشف وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان، أن الوزارة استحدثت نشاطا جديدا بمسمى «نشاط منشآت المشاريع» ، يهدف إلى فصل نشاط البناء والتشييد ومقاولات النظافة والصيانة والتشغيل الخاصة بالمشاريع المدعومة بعقود التأييد الحكومية، تسهيلا لإجراءات تلك المشاريع لما لها من خصوصية تساهم في دعم عجلة التنمية الاقتصادية. وأكد خلال لقاء مسؤولي وزارة العمل مع رجال الأعمال في الشرقية والذي نظمته الغرفة أمس، أن هذا النشاط يسهم في تسهيل اجراءات الحصول على التأشيرات، عدم تأثر نطاق المنشأة الرئيسة بنطاق منشأة المشاريع، تجديد رخص العمل بمرونة، ضبط آلية العمل «مثل نقل خدمات العمالة» بما يتناسب مع طبيعة المشاريع. وقال إن وزارة العمل ناقشت الأسبوع الماضي مع هيئة الخبراء بعض الآراء المقترحة من مجلس الوزراء حول التعامل مع بعض الحالات التي أظهرت اختلافا في المبالغ للعقود السابقة بعد احتساب قرار الـ 2400، وفي حالة إقراره ستكتب آلية طلب التعويض وسيصبح بإمكان المقاولين المتضررين صرف التعويضات من صندوق الموارد البشرية. وأضاف أن قرار رفع التكلفة صدر من مجلس الشورى غرة محرم 1433هـ ، وأن الوزارة أجلت تطبيقه إلى غرة محرم 1434هـ معاتبا كل من اشتكى بعدم علمه بالقرار سابقا، ودعا رجال الأعمال إلى ضرورة متابعة السوق وما يدور فيه. وأفاد أن القرار أسهم في رفع المستوى اليومي لتجديد رخص العمل من 10آلاف رخصة إلى 74 ألف يوم تطبيق القرار .

من جهته ، أعلن مدير عام المتابعة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سطام الحربي، أن مجلس الشورى سيناقش اليوم مشروع برنامج جديد للتأمينات تحت مسمى «التعطل عن العمل» ، والذي يضمن دخلا شهريا لمدة عام للعاطلين عن العمل بغير إرادتهم «المفصولين»، شريطة أن يكون قد قضى عاما كاملا في عمله قبل فصله . وقال إن النظام يكفل صرف رواتب لمدة عام للمفصول عن العمل ، وأنه في حال إقراره سيتم تطبيقه بعد 6 أشهر من تاريخ ، ويضمن معاشا عن التعطل لمدة سنة. وكشف عن إنطلاق برنامج جديد السبت المقبل يضمن تسجيل العامل غير السعودي تلقائيا في نظام التأمينات الاجتماعية بمجرد دخوله الأراضي السعودية ،حيث يحظى بجميع الخدمات مباشرة بالإضافة إلى الحماية التأمينية، مشيرا إلى أنه بمجرد انتهاء العلاقة بين العامل وصاحب العمل سيتم استبعاده تلقائيا من البرنامج دون الحاجة إلى رفع طلب بذلك. وأفصح الحربي، عن أن عدم التزام بعض أصحاب العمل بتسجيل الأجور الصحيحة، أسفر عن تسجيل 171882 سعوديا في التأمينات بأجر 1500 ريال ، وتسجيل 4 ملايين شخص غير سعوديين بأجر أقل من 1000 ريال، وتسجيل مليوني شخص غير سعوديين بأقل من 500 ريال ، فيما تم تسجيل المهن ذات الأجور المرتفعه بأجر 400 ريال ،مشيرا إلى أن ذلك أضر بالتعويضات المستحقة للمشتركين الذين تقدموا بمطالبات للحصول على مستحقاتهم.
النجيدي: 16 % من مستفيدي حافز في الشرقية

أفاد نائب مديرعام صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالكريم النجيدي، أن شخصين من بين كل 10 سعوديين موظفين في القطاع الخاص، مشيرا إلى أن عدد المقبلين على سوق العمل من مخرجات التعليم في المملكة يصل إلى 300 ألف سنويا. وأشار إلى أن الباحثات عن عمل يشكلن 85 % من إجمالي مستفيدي حافز، وأن 26 % من المسجلات في حافز جامعيات، بينما 5 %من الرجال جامعيين. وقال إن 75% من النساء يفضلن العمل في قطاع التعليم لما يوفره من خصوصية لطبيعة المرأة فيما يفضل 50 % من الرجال العمل في القطاع الحكومي. وأوضح النجيدي أن المنطقة الشرقية تشكل 16%من المستفيدين من حافز، لافتا إلى أن النساء يشكلن 90% منهم بينما يشكل الرجال 10 % فقط. ولفت الى أن الباحثات عن عمل من المسجلين في حافز تتراوح أعمارهن بين 20-24 بلغن 55.481 ، واللاتي تتراوح أعمارهن بين 25-29 بلغن 79.513 ، وبين 30-34 عاما بلغن 66.117.
بينما بلغ عدد الرجال 11.602 للأعمار بين 20-24 ، وللأعمار بين 25-29 بلغ عددهم 7.486 فيما الأعمار بين 30-34 بلغ عددهم 33.744 شخصا.
الجشي: «دعم التوطين» لم يطبق بعد 3 أشهر

انتقد رئيس لجنة الصناعيين في غرفة الشرقية سلمان الجشي، عدم تطبيق برنامج دعم التوطين بأربعة آلاف ريال من قبل صندوق الموارد البشرية لكل سعودي يتم توظيفه في الشركات الواقعة في النطاقين الذهبي والبلاتيني، رغم مضي ثلاثة أشهر على إطلاقه، ورد النجيدي مؤكدا صحة ذلك ، ومضيفا بأن البرنامج يحتاج بنية تقنية جيدة واعدا الحضوربإطلاق البرنامج قبل نهاية شهر مايو الجاري . واستكمل الجشي حديثه قائلا : رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة العمل في تحسين منظومة العمل وبرامج الوزارة في هذا الشأن، إلا أن الاجراءات الداخلية للوزارة مازالت مركزية ولم تعط الصلاحيات للمناطق للتعامل مباشرة مع أي معاملة دون الرجوع للإدارة المركزية في الرياض.




أكّد توفير دوريات الصيانة للمتابعة على مدار الساعة
"الغنيم": فتحنا طرقاً بديلة بالباحة وكثفنا وسائل السلامة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكّد مدير إدارة الطرق بمنطقة الباحة المهندس عبدالعزيز الغنيم، فتح عدد من الطرق البديلة للمناطق المتضررة من الأمطار، إضافة لتكثيف وسائل السلامة، وعدد من الجهود لخدمة المواطنين والمقيمين.

وقال: "بالإشارة إلى استعدادات إدارة الطرق والنقل بالباحة للأمطار التي هطلت في الأيام الماضية على المنطقة... فإن الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة كانت على استعداد كامل لمواجهة حالات الطوارئ على الطرق التابعة لإشرافها، لا سمح الله.

وذكر أنه تم خلال الأيام الماضية اتخاذ بعض التدابير ومنها: إرسال مختصين من الإدارة للوقوف على الطرق المتضررة، من جراء هطول الأمطار للكشف الفني الذي يتم على جميع الطرق، للتأكد من سلامتها، وتحديد حاجتها لأعمال الصيانة ونوعياتها ومتطلباتها، ودراسة الحلول والرفع بها عاجلاً للوزارة لاعتمادها وتنفيذها.

كما تم فتح طرق بديلة لبعض المواقع المتضررة ومنها قرية البعيثة، وقد باشرت المعدات في العمل صباح السبت الموافق 24-6-1434 ـ فتح الطريق البديل ريثما تستكمل سفلتة الطريق الرئيسي.

وأشار "الغنيم" إلى أنه جرى تكثيف وسائل السلامة المرورية اللازمة، وخاصة في مواقع العمل والتحويلات، بالإضافة إلى الدوريات الخاصة بالصيانة، والتي تتابع الطرق على مدار الساعة.

وقال "الغنيم" إنه من واجبات إدارة الطرق والنقل بالمنطقة في أثناء هطول الأمطار مباشرة جميع الطرق التي تحت إشراف الوزارة، ومتابعتها أولاً بأول، ونقل المعدات حسب المواقع المتضررة، ومباشرة استمرار العمل حتى فتح الطرق.

ولفت إلى أن هناك فرقاً للصيانة موزعة حسب حاجة الطرق، لسهولة سرعة انتقال المعدات للمواقع المتضررة، ومباشرة إصلاحها فوراً، وأيضاً لمشاريع التنفيذ القائمة بالمنطقة؛ فهناك متابعة مستمرة للاستشارين والمقاولين، لسرعة إصلاح جميع الطرق المتضررة، سواءً التي يجري العمل بها أو التي تحت سنة الضمان.

وتابع كلامه: هذا بالإضافة إلى وجود فرق للطرق الترابية، والتي تعمل على إصلاح الطرق الترابية بالمنطقة وصيانتها فوراً.


التويجري:الأمر الملكي يشمل جميع منسوبي الدفاع المدني سواء مدنيين أو عسكريين
 
كد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري أن الأمر الملكي الكريم القاضي بصرف راتب شهر كامل لأفراد الدفاع المدني نظير جهودهم التي بذلوها في إنقاذ عديد من المواطنين من الأمطار والسيول التي شهدتها أغلب مناطق المملكة الأيام الماضية يشمل جميع منسوبي الدفاع المدني سواء مدنيين أو عسكريين ممن شاركوا في عمليات الإنقاذ والإجلاء للمتضرريين. وأوضح التويجري في تصريح للزميلة صحيفة الشرق إن هذا التكريم يأتي لتحفيز رجال الدفاع المدني على تقديم مزيد من الجهود والعطاء»، مبيناً أن التكريم يعد وسام شرف لن ينساه رجال الدفاع المدني من خادم الحرمين الشريفين الذي حرص منذ الوهلة الأولى لسقوط الأمطار وبدأ إعلان الدفاع المدني حالة الطوارئ على متابعة كل ما يطرأ سواء من التقارير التي رفعت من قبل جهاز الدفاع المدني وغيره من أجهزة الدولة الأخرى. وقال التويجري «خادم الحرمين وجهنا بضرورة تقديم كافة الخدمات للمواطنين لضمان ابتعادهم عن الخطر «، مضيفاً» الجميع أدرك ما واجهه رجال الدفاع المدني من مهام صعبة في سبيل إنقاذ أرواح المواطنين في ظروف صعبة كانت محل تقدير واهتمام خادم الحرمين الشريفين».




أبناء السعوديات من رسوم التأشيرات
احتسابهم ضمن نطاق السعودة في العمل بالقطاع الخاص دون استثناء
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م

أعفت المديرية العامة للجوازات أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب من رسوم التأشيرات، وذلك في خطوة إيجابية لتسهيل الإجراءات الخاصة بهم وفقاً لـ صحيفة "الوطن".

وتنص الإجراءات الجديدة على إعفاء أبناء المواطنة السعودية من رسوم استخراج الخروج والعودة سواء كانت مفردة أو متعددة، كما أن الإعفاء من المستحقات ينطبق فقط على فئة أبناء المواطنات الذين هم على كفالة والداتهم، وليس ممن يكونون على كفالة شركة أو مؤسسة ما أو أي شخص آخر.

بالإضافة إلى احتسابهم ضمن نطاق السعودة في العمل بالقطاع الخاص دون استثناء، وأيضا في العلاج.

وبحسب إفادات عدد من أبناء المواطنات السعوديات، أنهم عرفوا بهذا الإجراء عن طريق الصدفة، أثناء رغبتهم في سداد مستحقات التأشيرة، ليتفاجؤوا بعبارة "لم تتم العملية للأسباب التالية: وهي", لا توجد رسوم على العملية".

واستبشر عدد من أبناء المواطنات من هذه الخطوة التي تعد إيجابية في وقت يعانون فيه صعوبة في إجراءات النقل والتجديد بعد إضافة رسوم تغيير المهنة التي تصل إلى 1000 ريال، مأملين بأن يعاد النظر في تلك الرسوم بعد صدور القرار (406) الذي يعفيهم من أي رسوم كانت سواء في الإقامة أو التجديد وحتى في نقل الكفالة، بعكس زوج المواطنة الذي يجب عليه دفع رسوم نقل الكفالة إذا رغب أن يكون على كفالة زوجته السعودية.




120 ألف شكوى ضد أصحاب العمل بسبب الرواتب ونقل الكفالة

ذكر مصدر بوزارة العمل أن مكاتب العمل وفروع الوزارة في المنطقة الغربية استقبلت نحو "120" ألف شكوى من العمالة الوافدة ضد أصحاب العمل منذ بداية العام الحالي، وأن 43% منها لعدم استلام المرتبات، والبقية لعدم تجديد الإقامات أو المطالبة بنقل الكفالة أو إلغاء بلاغات الهروب.

وبحسب المصدر ذاته، فإن نحو "55%" من هذه القضايا تم تحويلها إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية، حيث تصدر الأحكام في القضايا من قبل ثلاثة محققين، وفقاً لـ"المدينة".

وأشار المصدر إلى عدد من الضوابط التى سيتم إقرارها لتصحيح سوق العمل، ومن بينها نظام حماية أجور العمال الذي يبدأ تطبيقه على الشركات الكبيرة التي لديها 3000 موظف فأكثر ثم على الشركات الأقل عمالة.




صحيفة: "العمل" تدرس احتساب الوافد الذي يتقاضى راتباً عالياً بـ«اثنين»

تدرس وزارة العمل احتساب الوافد الأجنبي الذي يتقاضى راتباً عالياً في المنشأة التابع لها بـ «وافديْن» عند احتساب نسبة السعودة في المنشأة أو في دراسة طلبات الاستقدام.

وحسب مصدر مطلع بالوزارة وفقاً لصحيفة "اليوم" فإن "العمل" تسعى من خلال هذا الإجراء إلى توطين الوظائف المتوسطة والعليا التي بالإمكان شغلها بمواطنين ذوي كفاءة تضمن من خلالها استمرارية الموظف والانتاجية، لافتاً إلى أن الوزارة ستقوم بحصر الوظائف ذات الرواتب العالية التي يشغلها أجانب من خلال تطوير أنظمة التحويلات المالية وحماية الأجور التي أعلنت عنها وزارة العمل قبل أشهر.

وأوضح المصدر ذاته أن الوزارة تركز على العديد من الحلول قصيرة المدى ومنها إحلال العمالة الوطنية مكان الوافدة وتطوير آليات الرقابة والتفتيش، بالإضافة الى تصحيح وضع العمالة الوافدة ومكافحة التستر وترحيل المخالفين.





أسرة تلجأ لـ"كهف" هربا من الأمطار
 

 خمسة أيام بالتمام والكمال عاشتها عائلة سعودية في منطقة نجران وسط أحد الكهوف بعد أن أصبحت الحياة مستحيلة في منزلهم الذي قضت عليه الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة ليعيشوا في عزلة تامة في ظل غياب الاتصالات حتى تقطعت بهم السبل لمواجهة المصير المجهول، ليتدخل في الوقت المناسب أمير المنطقة الأمير مشعل بن عبدالله ويوجه بإنقاذ العائلة المنكوبة وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم من كافة الجهات المعنية، وفي التفاصيل التي يرويها رئيس مركز الحصينية موفق العنزي أن عائلة مكونة من سبعة أشخاص امرأتين وخمسة أولاد اضطروا للمشي سيرا على الأقدام من منزلهم في قرية حما شمال نجران نتيجة مداهمة السيول الجارفة لمنزلهم وعدم تمكنهم من استخدام السيارة بعد أن قطع السيل كافة الطرق الممكنة، ليتوجهوا لمسافة 10 كم والاستقرار في كهف يدعى غار حمير، مصطحبين معهم أسطوانة غاز وأدوات للطبخ والأكل والشرب، وبعد بقائهم في ذلك المكان لمدة خمسة أيام، تلقت الجهات الأمنية بلاغا أول من أمس بوجود تلك العائلة في الغار، وجه أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله على الفور كافة الجهات المعنية بسرعة إنقاذ العائلة وتقديم كافة التسهيلات لها، وعندما انتقلنا من مركز الحصينية إلى الموقع وجدناهم يعيشون في حالة نفسية سيئة في ظل غياب وسائل الاتصال وتواجد رب الأسرة في عمله بمنطقة الجوف شمال المملكة، وعدم تعودهم على حياة الكهوف، وتم نقل العائلة إلى إحدى الشقق المفروشة داخل مدينة نجران، حيث قدم لهم أمير المنطقة معونات مالية وعينية، وأضاف العنزي: إن أمير نجران وجه حرفيا بالبحث عن رقم هاتف والدهم والاتصال به لإبلاغه بأن أسرته بخير، وعندما تواصلنا معه أجهش بالبكاء معبرا عن امتنانه وعظيم شكره لهذا الموقف الإنساني النبيل للأمير مشعل بن عبدالله.
ووفقا لصحيفة الوطن أكد رئيس مركز الحصينية موفق العنزي أنه وبعد العثور على العائلة ظهر على فردين منها آثار الإعياء والإجهاد وتم نقلهما إلى مركز صحي الحصينية، حيث قدمت لهما العلاجات اللازمة، وأخضع أحدهما إلى التنويم تحت المغذيات حتى استعاد قواه.




الرئيس العام لـ “الأمر بالمعروف”: هنـاك مَن يحاولون إيذائي.. ولن أبيع ذمّتي من أجـل هؤلاء
لسنا أعداء لأحد وليس لدينا “أجندات” ولا نعمل إلا لمصلحة الوطن

حوار: محمد علي الزهراني
الأحد 05/05/2013

قال معالي الشيخ عبداللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إن هناك من يحاولون إيذاءه، مشيرًا إلى أن من كان يتوسم فيهم الخير هم الذين يحاولون الإضرار به، مؤكدًا في حوار لـ «المدينة» أنه لن يضحي بذمته من أجل كائن من كان، وأن رجال الهيئات يعملون وفق أنظمة محددة وليس لديهم «أجندة» خاصة إلا ما يصلح شأن الوطن دنيا وآخرة.
وأشار إلى أن المطاردة مخالفة واضحة لا يقبل بها وانه يعاقب اي عضو يقوم بها، مؤكدا أن هناك من استغل وظيفته بالهيئة لتحقيق «اهداف مخالفة» لأغراض خاصة وقد تم ابعادهم عن اماكنهم بعد ثبوت دخولهم عبر اجهزة التقنية وممارستهم اعمالا ليست من اختصاصهم.
واكد أن الستر من ثوابت الشريعة الإسلامية ولهذا السبب يتم اخلاء سبيل الفتيات اللاتي يتم ضبطهن في خلوة غير شرعية، مشيرا إلى أن الشرع لم يأتِ إلا لمراعاة احوال الناس. واضاف أن ادارته طلبت من وزارة المالية احداث 600 وظيفة للنساء للعمل في التجمعات النسائية المختلفة، مشيرا إلى سعيه انشاء إدارة نسائية مستقلة داخل الجهاز. وقال ان «حادث الجنادرية» قضية بسيطة تم تفعيلها من قبل اناس لا يريدون الخير لـ «الهيئة» إنما يريدون التشويش وتضليل الرأي العام. وفيما يلي نص الحوار:
* بعد عام وأربعة أشهرمن جهودكم الاصلاحية في الهيئة، هل تعتقدون بزوال حالة الاحتقان في العلاقة بين الهيئة والمواطن؟
** لم يكن هناك احتقان بين المجتمع وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كان هناك شيء من عدم وضوح الرؤية من المجتمع تجاه الهيئة وتوظيف لبعض الأخطاء اليسيرة التي يقع فيها بعض يعملون في الميدان مع وجود فراغ لدى بعض الافراد الهيئة من خلال عدم درايتهم في تطبيق بعض القوانين والأنظمة وقد تم القضاء على هذه الأمور كلها ولله الحمد بعدة اجراءات منها تنفيذ برامج لتوعية رجال الهيئة واعادة تدريبهم وتاهيلهم ثم تدوير للقيادات والمراكز وتحريك المياه الراكدة في جميع المرافق إلى جانب الاهتمام ببناء الجسور والعلاقات المتبادلة والتفاعل مع المجتمع والإعلام وما يطرح فيه ومتابعة مطالب الجمهور واقتراحتهم من خلال ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها مما يساعد على التقارب وخدمة المجتمع.

لسنا اعداء لأحد
* متى يمكن القول بان الهيئة تحولت إلى صديق، وجعلت كل مواطن آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر كما تتطلعون؟
** الهيئة لم تكن في يوم من الأيام عدوا لأحد ولكن كان هناك شيء من توظيف بعض الأخطاء للنيل من رجال الهيئة وكذلك فيه أخطاء من بعض رجال الهيئة وظفت لغير صالح أعضاء الهيئة، أما المواطن والمجتمع فإنه يقدر هذه الشريعة ويحترمها وإن كان هناك شيء من الجفاء فهو بسبب التطبيق وليس بسبب الشعيرة. ومن احترام هذه الشعيرة احترام القائمين عليها وإذا قاموا عليها بحسن تطبيق فسيجدون التقدير من المجمتع ومجتمعنا مجتمع مسلم ويبحث عن الخير ويغلب عليه التدين وقد لمسنا تفاعلا وحمية من المواطن مع الهيئة في الفترة الاخيرة في المقابل اصبحت أخطاء أعضاء الهيئة قليلة وفي أربعة أو ثلاثة أشهر يأتي خطأ واحد فقط وهذا من فضل الله.

لجان للائحة
* منذ فترة قريبة اعتمد مجلس الوزراء نظام الهيئة الجديد وعلى ما يبدو بدأتم في إعداد اللائحة التنفيذية لهذا المشروع، هل سيساهم القطاع الخاص كما سمعنا في وضع تفاصيل هذه اللائحة من باب الشراكة المجتمعية لكم؟
** نحن الآن في طور إعداد القاعدة الأساسية لانطلاق اللائحة التنفيذية لهذا النظام وسيكون هناك مشاركة بإذن الله من قبل أصحاب الاختصاص من شرعيين وقانونيين والمتميزين من رجال الهيئة وسيشاركون جميعهم في عدة لجان لإعداد هذه اللائحة، حتى تخرج إن شاء الله بالصورة التي تحقق طموح ورؤية خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيز الذي يحرص حرصا كبيرا على أن تقوم هذه الشعيرة على نهج رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أن تقوم بتلبية حاجة المجتمع وتطلعاته.


* متى نتوقع أن تكون اللائحة جاهزة؟
** نعمل عليها حاليا وستكون في أقرب فرصة لكننا عند مباشرة العمل تفاجأنا بأنها تحتاج لوقت حتى يتم إخراجها بمظهرٍ لائق وآمل أن تكون جاهزة في أقل من سنة ان شاء الله.


* هل لنا أن نتعرف على أبرز ملامح النظام الجديد للهيئة؟.
** أبرز ملامح النظام أولا أنه يثبت شخصية رجل الهيئة ظمن اطار منظم محدد لا يمكن تجاوزه الأمر الثاني أن هناك بعض الأعمال أو المهام التي كانت في السابق مناطة بأعضاء الهيئة وقد أحيلت إلى جهات أخرى عمليا ولم تحل من قبل النظام فبقيت معلقة وقد أزيلت هذه المواد التي كانت في النظام السابق وأحيلت إلى جهات أخرى ذات الاختصاص سواء ما يتعلق بالمحاكم الشرعية أو هيئة التحقيق والإدعاء العام أو لمصلحة السجون أو بعض الجهات الأخرى التي لها علاقة بسير عمل الهيئات والقضاياوبقيت العمل الأساس الذي يؤطر عمل الحسبة في إطار شرعي بحت من خلال إصدارتنظيم يجعل للهيئة شخصية إعتبارية مستقلة تقوم تطبيق شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق الشرع المطهر ووفق التعليمات وأنظمة تجعل من العمل الميداني منظم محكم لا يوجد به اجتهادات خاطئة ولا ازدواجية ولكن يبقى صلب عمل هيئة المعروف وفق الشرع المطهر.


* كم نسبة التغير بين النظامين القديم والجديد، وهل هو تغيير كامل أم تحسين أم تطوير؟
** لا هو تحسين وتطوير وتوضيح لرفع اللبس وتحقيق العدالة في التطبيق.

حوافز للموظفين
* هل في النظام ما يخص العاملين مثل كادر وظيفي أو حوافر أو للموظفين؟
** العاملون بالهيئة ينسحب عليهم ما ينسحب على موظفي الدولة وفق نظام الخدمة المدنية بينما النظام الجديد لاعلاقة له بشؤون العاملين وحوافزهم.


* متى سيتم اضافة بدل الخطر للعاملين في الميدان وهل هناك نية لاعداد كادر وظيفي خاص بمنسوبي الهيئة؟
** رجال الهيئة يعملون لأكثر من دوامهم الرسمي ويتعرضون للمخاطر وأيضا عملهم عملا ميدانيا في جميع فصول السنة في الصيف والشتاء والحر والبرد وأيضا في الشمس والليل ومن أجل ذلك لا بد من وجود ما يعينهم ويوفر احتياجاتهم وأنا أعتقد ان شاء الله أن ولاة الأمر سيراعون ذلك وقد طلبنا وهذا الأمر وهو يدرس حاليا.


* وقعتم اتفاقية مع وزير العمل قبل فترة وبدأتم في تطبيقها بالميدان، هل تم رصد أي مخالفات هل سواء من اصحاب المحلات أو رجال الهيئة؟
** اولا الهيئة تقوم بعملها والواجبات المناطة بها وفق اختصاصها المتمثل في ازالة المنكرات بأنواعها وهذا هو العمل الأساس وأي أمر يعتبر في حكم المنكر أو يؤول إلى منكر فإن الهيئة مسؤولة مسؤوليةً مباشرة عني إزالته. أما فيما يتعلق بتطبيق القرار الصادر من ولي الأمر لايجاد فرص وظيفية تكفل للمرأة السعودية الحياة الكريمة وفق ضوابط شرعية محددة لا اجتهادات فيها فإن الأجهزة المعنية ومنها وزارة العمل والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف في قطاعاتها والاجهزة الأخرى كل يقوم بتطبيق القرارات السامية وفق اختصاصه ووزارة العمل تقوم بما يخصها ونحن نقوم باختصاصنا لذلك ولله الحمد لم نر أي تجاوز من قبل منسوبينا ولم يرفع لنا أي تجاوز ربما كان بعض أصحاب المحلات يستفسرون عن بعض الامور ونوضح لهم بما لدينا والأمر الثاني اننا لم نر من رجال الأعمال ولله الحمد تأخرا بل هناك تقدير واحترام للقرار وتنفذ الآن الشروط ولا بد من إعطائهم الفرصة وتم منحهم الفرصة الآن وعلى وشك أن تنتهي جميع اعمال تهيئة المحلات التجارية التي لها علاقة بالتأنيث والمستلزمات النسائية.

الاستغناء عن المتعاونين
* منذ مباشرتكم اتخذتم قرارا بإلغاء نظام المتعاونين بالهيئة، هل ترون أن هذا القرار قلص من الأخطاء التي كانت ترصد في الميدان؟
** الناس شهود الله وأنتم شهود فهل ترون الميدان مثل ما كان في السابق.. نحن نخدم المواطن فقط ونقوم بأداء شعيرة من شعائر الله وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق منهج محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وما لنا هدف إلا خدمة المواطن وتحقيق ما يصبو إليه ولاة الأمر من جعل البيئة بيئة طيبة لجميع المواطنين في المملكة بحيث لا يظلم أحد أو يساء لأحد بأي أمر من الامور إلا إذا خالف ثابتة من ثوابت الشريعة هذ التعليمات التي نعمل وفقها. أما مسألة المتعاونين فكانوا أعدادًا كبيرة وتم الإستغناء عن عملهم دون حدوث اي عجز في الميدان، والمتعاونون هم اناس متبرعون وليسوا على وظائف رسمية وقد قلت المشاكل جدا وتقلصت بل ندرت ولله الحمد بعد أن تم تهيئة رجل الهيئة التهيئة المناسبة علميا وتدريبيا لتمكينه من إقامة الواجب وخدمة هذه الشعيرة وفق التعليمات والأنظمة ووفق منظور شرعي بالدعوة والحكمة والموعظة الحسنة.


* هل نفذت اي دورات تدربيبة وتأهيلية لأعضاء الهيئة قريبا؟
** نعم وبالمئات في العام الماضي كانت نحو 6700 حصة وهذا العام ستكون أكثر من 14 الف حصة تغطي الاحتياجات التدريبية كافة لهم ان شاء الله بجميع المناطق من خلال شراكات مع كثير من الدوائر مثل وزارة الخارجية التي دربت منسوبينا على كيفية التعامل مع الدبلوماسيين وكيفية التعامل مع ضيوف الدولة وكيفية التعامل مع الاجانب وهيئة السياحة وهيئة التحقيق والادعاء العام ووزارة العدل وجميع الجامعات تقريبا تقوم ولدينا معهم شراكات وورش كل جامعة ولدينا مختصون يقومون هم أيضا بإقامة ورش ومحاضرات في كل مدينة.

بعثات خارجية
* هل تفكرالهيئة في ابتعاث بعض رجالها للدراسة في الخارج؟
** نحن نقوم الآن بتهيئة مجموعة من منسوبي الهيئة كدفعة أولى لابتعاثهم لاحدى الدول لدراسة اللغة الإنجليزية كي يحسنوا من ادائهم في الميدان لأن المملكة تقصدها اعداد كبيرة من الوافدين ونتمنى أن نقدم لهم خدمة بأسلوب حضاري حتى لا يفهموا رجال الأمر بالمعروف بالخطأ لمن لا يعرف هذه اللغة وستكون الدفعة الأولى قرابة 150 شخصا خلال هذا العام.


* إلى أي دولة ستكون البعثات؟
** لم تحدد حتى الآن ولا زلنا نرتب وننسق مع وزارة التعليم العالي لاختيار الافضل.

ضوابط للتعيين
* يقال ان الهيئة لا يوجد لديها ضوابط للتعيين ويتم الاختيار وفق الشكل وطول اللحية وقصر الثوب والقدرة على المجادلة والتشدد بغض النظر عن التأهيل والكفاءة، هل لديكم معايير لاختيار من يعملون بالميدان؟
** هناك ضوابط جديدة ومحددة وقد وجهت المختصين بعدم تعيين من لا يحمل الشهادة الجامعية في أي من الاحوال إلا في نطاق ضيق جدا جدا في أماكن لا نستطيع أن نجد جامعيين فيها وهذا لا يشكل نسبة كبيرة ولا نقبل الا جامعيين من مختلف التخصصات والمجال مفتوح لمن تنطبق عليه الشروط عقلا ودينًا وسمة وهناك لجنة مشكلة للمقابلات دقيقة جدا ولا تقبل إلا شخصا يعتقدون ويغلب على ظنهم انه رجل حكيم متزن وسطي التفكير ليس لديه أي تشدد وليس له أي توجهات غير التوجه الوسطي.


* هل لديكم قدر كاف أم تعانون من شح وظائف؟
** الدعم الذي تم من قبل خادم الحرمين الشريفين للهيئة الأمر منذ سنتين لم يحدث في تاريخه فقد كان عدد الذين يعملون في الميدان 3600 ودعمهم بحوالى 2800 وظيفة في سنة واحدة وهذا غطى جزءا كبيرا من الحاجة.

600 وظيفة للنساء
* أعلنتم في بداياتكم عن التوجه للاستعانة بعناصر نسائية أين وصل هذا المشروع؟
** طلبنا إحداث 600 وظيفة نسائية مبدئيا توزع على مناطق محددة لإيجاد فرص وظيفية للنساء كما حث خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لايجاد فرص وظيفية للنساء حتى يقمن بخدمة مثيلاتهن في الانشطة التجارية للمرأة والنوادي النسائية والمدارس والجامعات وبعض التجمعات النسائية البحتة التي تحتاج إلى للاستفادة من خدمات الهيئة ولدينا طلبات كثيرة منهن ونقع في إحراج كبير من عدم تلبية رغباتهم وستكون توعوية ولن تكون امرأة ضبط فالضبط لمنسوبات الأمن العام وتركيزهن سيكون على التوعية واظهار الحكمة والدعوة بالنصح ان اكتشفت خللا أو ملاحظة بجهة ما أو عند وجود بلاغ في اي موقع نسائي يطلب المساعدة.


* هل سيكون بالرئاسة إدارة نسائية مستقلة؟
** إذا تمت الموافقة فسيكون لهم إدارة مستقلة وكما تعلم ولله الحمد الرئاسة من الدوائر التي تتعامل مع التقنية الحديثة والتواصل من خلالها وهذا سيسهل التواصل بين القطاعات والاقسام بما فيها النسائية.


* تتوقعون أن يتم توظيفهن خلال العام الحالي؟
** لا اعلم ولكني طلبت والطلب تحت الدراسة وسيكون هناك اماكن ومنشآت لهن وسيارات خاصة وخدمات مساندة تحتاج إلى ملايين الريالات وبالتالي تحتاج إلى دراسة متكاملة من كل النواحي.

نعمل بالإستراتيجية الآن
* قدمت للهيئة استراتيجية بناء على اتفاقية سابقة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هل بدأتم العمل بهذه الاستراتيجية؟
** نعم نحن نعمل عليها ونطبقها فعليا وانجزنا منها مرحلة متقدمة بل عجلنا كثيرا من اهدافها وضغطنا فترتها الزمنية بشكل متسارع لا سيما في الهيكلة والدورات التدريبية واستخدام التقنية وتدوير الاعمال واستقطاب الكفاءات وتنظيم العمل الميداني

المطاردات مخالفة
* رغم تراجعها الملحوظ، الا أن المطاردات ما زالت قائمة في عمل الهيئة.. ما الاسباب وما اجراءاتكم تجاه ذلك؟
** إذا حدثت مطاردة فهذه مخالفة واضحة جدا للتعليمات والأنظمة ولا نقبلها ولا نرضى بها ونحاسب من قام بالمطاردة من أعضاء الهيئة وأؤكد لك انها تلاشت واصبحنا نراقب عمل الدوريات الميدانية بالتقنية عن طريق الاقمار الصناعية ويستطيع المدير المناوب تحديد موقع وسرعة ونطاق تحرك كل دورية ومدى التزامها بحدودها الجغرافية والنظام تم تركيبة في 1800 دورية على مستوى المملكة. وقد اوكلنا لاحدى الشركات دراسة تطوير غرفة العمليات على احدث واعلى المستويات وربطها برقم بلاغ موحد من ثلاثة ارقام لتسهيل الخدمة للجميع.


* العلاقة بينكم وبين الاعلام متوترة ويشكو الإعلاميون أن متحدثي الهيئة لا يجيبون على اتصالاتهم واستفساراتهم.
ما خططك لحل هذه المشكلة؟
** الناطقون الإعلاميون في الرئاسة يقعون في إحراجات فالإعلامي يريد السرعة في أخذ المعلومة وقد لا يتمكن الناطق من توفير المعلومات الدقيقة في وقت سريع وحتى لا يظلل الرأي العام حيث لا بد أن يستغرق وقتا كافيا للوصول إلى التفاصيل كاملة وقد تكون القضية يد جهات أخرى كما نراعي مشاعر الأطراف بحيث لا تصعد القضية ونريد الستر فبعض القضايا تتأثر سلبا بنشرها امام الرأي العام ومع ذلك نحرص على أن تكون علاقتنا مميزة وتعاوننا قائم مع جميع وسائل الاعلام وتواصلنا مباشر مع الجميع ولا يوجد اي توتر بحمد الله في العلاقة بيننا.

رضاء الناس غاية لا تدرك
* يقال ان جهودكم الكبيرة لضبط وتقنين اعمال الهيئة واصلاحها من الداخل اغضبت البعض إلى حد القول بانها تهدد اداء شعيرة الأمر بالمعروف على الوجه المطلوب.. بماذا تردون على هؤلاء؟
** رضاء الناس غاية لا تدرك نحن نحرص على رضا الله أولا وآخرا وأن نقوم بالامانة التي أوكلت إلينا من قبل خادم الحرمين الشريفين وقد جعلها من ذمته إلى ذمتنا ولن أضحي بذمتي من أجل كائن من كان وسأعمل وفق ما اعتقد انه تقرب لله عز وجل اما ما يتعلق برضا الناس فإنني لا أرضي احدا بسخط الله.


* هل ترون أن هناك من يحاول الإساءة لجهودكم بالهيئة؟
** نعم والمفاجأة أن من كنا نتوسم فيهم الخير هم اول أن يحاول إيذاءنا.


* لماذا في نظرك؟
** لا اعلم ولا أفسر ولكن هذا الأمر يحيرني أيضا ونحن نقوم بعملنا وفق أوامر الله ونطبق تعليمات وأنظمة محددة وليست لدينا اجندة أو اي شيء اخر إلا ما يصلح لشأن هذا الوطن.

هؤلاء هم المنافقون
* ما مدى صحة ما يقال عن أن بعض الشخصيات الدينية غير راضية عن تعيينك في هذا المنصب؟
** لم ياتني شخص ليواجهني في الأمر ولا أعتقد أن رجلا في قلبه مثقال ذرة من إيمان يتهم أخوه المسلم أو يحقد عليه أو يناله بسوء وهو يعلم ان الله سبحانه سوف يحاسبه.. أنا أعمل وفق الشرع المطهر واطبق تعليمات وتوجيهات ولاة الأمر وأتعبد لله في هذا وخصوم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كثر يبدأون بصناع الخمر وينتهون بالمنافقين ومن يعتقد أن هيئات الأمر يجب وجوبا أن تكون ذراعا للتسلط على الناس واستغلالهم وفرض النفوذ عليهم بالعنف والجبروت فهذا مرض في نفوس البعض قد يتوقعون انها فرص لهم وانتهت ويرون في جهاز الهيئة أن يكون ذراع بطش وتسلقا للأسوار وتجسسا ومطاردة وكل هذا ينافي خلق المسلم وهؤلاء مخطئون.

لهذا السبب نخلي سبيل الفتيات
* هناك من يأخذ على الهيئة بانها تطلق سراح الفتاة وتخلي سبيلها فورا وتتحفظ على الشاب أليست شريكة بالذنب؟
** أولا إذا تم إلقاء القبض على اختلاء أو شبه اختلاء فهذا لا يعني انهم وقعوا في جريمة الزنا التي لا يعفى عنها ما دامت لم تصل للمحاكم وهذه قضايا منكر وليست بالمنكر الذي شرع له عقابا محددا مثل عقوبة الزنا أو شارب الخمر ولأجل ذلك تعتبر شبها والشبهة لا تقطع الا باليقين ومن يقبض عليه في اختلاء بسيط يردع ويؤدب وفق ما تستحق الحالة وإن كان شخصا متمرسا أو امرأة متمرسة تعامل معاملة أخرى أما إذا كان خطأ وقع وليس لديهم امتهان أمر غير شريف فإن الشرع يراعي الناس والشرع لم يأت إلا لمراعاة احوال الناس ومبدأ الستر هو من ثوابت الشريعة

موظفون يتجسسون
* يقال بأنك ألغيت إدارة المراقبة الإلكترونية التي كانت تعنى بجرائم المعلومات، هل هذا الموضوع صحيح؟
** هذا كذب وافتراء، هناك إدارة في الرئاسة تعنى بالجرائم الإلكترونية وتقوم بالعمل على مدار الساعة ويتم تزويد مناطق المملكة بأرقام معينة وبمنتديات معينة وبقضايا محددة لمتابعتها ولدينا إدارة خاصة في المساندة بالرياض مختصة بالتقنية لمتابعة الجرائم الإلكترونية وعندنا أكثر من إدارة وهناك من كان يستغل وظيفته ويدخل نفسه في امور لاتعنيه وليس مسؤولاً عنها وبعد ثبوت دخولهم عبر الاجهزة وممارستهم اعمالا ليست من اختصاصهم تم ايقافهم وروجوا بعد ذلك شائعة الغاء إدارة الرقابة الالكترونية.
تكملة الحوار //



تطبيق أنواع التأمين يرفع حجم السوق إلى أربعين مليار ريال


خلدون بركات
٢٠١٣/٥/٥ - العدد ٥١٨


أكد رئيس لجنة التأمين في غرفة جدة خلدون بركات أن إصدار الحكومة قوانين التأمين الإلزامي على السيارات والتأمين الطبي على الوافدين أسهم في رفع حجم التأمينات في السعودية إلى عشرين مليار ريال، فيما كانت سابقاً لا تتجاوز ثلاثة مليارات ريال، مشيراً إلى أن التأمين لو طبق في السعودية كما يطبق في الدول المتقدمة، لوصل حجم التأمين إلى أكثر من أربعين مليار ريال، يشمل كل أنواع التأمين الأخرى، مثل تأمين الحياة والممتلكات والتأمينات الحرة للأفراد. وأضاف أن «المجتمع السعودي بعد كارثة سيول جدة سارع إلى التسجيل في التأمينات للحماية من الكوارث الطبيعية». وأبان بركات أن نظام التأمينات لا يشمل أي متضرر لا يحمل وثيقة رسمية من شركات التأمينات، بحيث تكون مفصلة ومسجلة قبل وقوع الكوارث. وقال: «المشكلة ليست في التأمين، بل في قناعة المواطن في الوعي التأميني، والأمر الآخر هو الحصول على وثيقة مفصلة لأنواع الكوارث وتحديد نوع الكارثة كالسيول مثلاً». وأضاف أن «رجال الأعمال يفتقدون لثقافة الوعي التأميني، وينظرون إليه من باب الكلفة المالية، وهو في الأساس عنصر مهم لحماية رأس المال المستثمر في المشاريع». وأوضح أن «إجمالي ما دفعته شركات التأمين للمواطنين بعد كوارث جدة لم يجلب الخسارة لشركات التأمين، لأن هامش الأضرار المدفوعة على التأمينات يعد مقبولاً وبسيطاً للغاية، ويصب في مصلحة شركات التأمين.





قال إن 46 شخصاً تجمّعوا لعرض مطالبهم وتوفيق أوضاعهم
السفير المصري بالرياض ينفي تظاهر المئات أمام السفارة


 أكّد السفير المصري بالسعودية عفيفي عبد الوهاب "أن القنصلية العامة بالرياض اتخذت كافة الإجراءات؛ لتلبية مطالب 46 مصرياً طالبوا بتوفيق أوضاعهم العمالية، المتعلقة بتأشيرات دخولهم إلى السعودية، سواء كانت زيارة أو عمرة أو ما يعرف بالتأشيرة الحرة، ثم تخلفوا عن المغادرة في الموعد المحدد، ويرغبون في العودة إلى مصر فوراً".

مضيفا: "لم يتبقَّ فقط سوى حصولهم على تأشيرة الخروج النهائية، وهذا الأمر بيد السلطات السعودية المعنية".

جاء ذلك في معرض نفيه لما تناقلته وسائل إعلام حول تظاهر "مئات" المصريين أمام السفارة المصرية بالمملكة؛ لتوفيق أوضاعهم العمالية، واصفا إياها بأنها "تنقصها الدقة، وبها نوع من المبالغة، حيث إن العدد يبلغ تحديداً 46 شخصا".

وشدّد السفير على أن القنصلية لم تقصر مع أبنائها المصريين، وأنها تتعامل مع الجميع على قدم المساواة باعتبارهم مواطنين، حتى المخالفين منهم لنظام العمل، حيث تبسط حمايتها وتقدم خدماتها للجميع.

وقال السفير المصري إن السفارة والقنصلية العامة في كل من الرياض وجدة والمكاتب الفنية التابعة لها هي ملك لكل المصريين، وتقوم بعملها في خدمة الجميع دون أي تمييز وتفرقة، نافياً ما زعمته بعض المواقع والصحف من اتهام للسفارة بالانحياز لفصيل سياسي بعينه.

وكشف السفير عن اعتزامه إجراء عدة لقاءات مع كبار المسئولين السعوديين المعنيين لبحث كافة أوضاع العمالة المصرية في المملكة، في ضوء المهلة الممنوحة من خادم الحرمين الشريفين لتوفيق أوضاع العمالة الأجنبية خلال ثلاثة أشهر.

وبالفعل خاطب القنصل العام في الرياض، السفير حسام عيسى، الجهات السعودية المعنية في كل من وزارة الداخلية وإمارة الرياض ووزارة العمل والجوازات بخصوص مشاكل هؤلاء العمال، وطالبهم بالإسراع في تفعيل آلية تنفيذ قرار مهلة الثلاثة أشهر لتوفيق أوضاع العمالة الأجنبية بالسعودية.

وأوضح "عيسى" أن القنصلية اتخذت عدة إجراءات فورية من بينها مد أي جواز سفر مصري تنتهي صلاحيته حتى يتسنى له الحصول على تأشيرة الخروج، وإصدار وثائق سفر لمن ليس لديهم جوازات، والمساعدة في ترحيل من يرغب في العودة إلى مصر، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن القنصلية العامة بالرياض تتعامل مع جميع المصريين بمساواة تامة بصرف النظر عن انتمائهم الحزبي أو الديني أو الجهوي، باعتبار أن القنصلية هي ملك للمصريين جميعاً.

ونبّه على ضرورة الفصل بين ما تقوم به القنصلية من واجبات، وما يجب على السلطات السعودية اتخاذه من إجراءات متعلقة بتوفيق أوضاع وإصدار تأشيرات الخروج للمقيمين الأجانب من كافة الجنسيات، والتي تصدرها وزارة الداخلية السعودية وليست السفارة المصرية.




سفارة الهند: سنعوِّض رعايانا بجوازات سفر بديلة في حالِ حَجَبَها الكفلاء


ازدحام العمالة الهندية المخالفة على مدخل سفارة بلدها في الرياض (تصوير: رشيد الشارخ)
٢٠١٣/٥/٥ - العدد ٥١٨

2000 هندي يصححون أوضاعهم يومياً.. وجورج: لن نسمح بوجود مخالفين

أعلنت سفارة دولة الهند أن نحو 2000 وافد من رعاياها المخالفين يوميا، يقبلون على تعديل أوضاعهم داخل السعودية، معلنة أنها اشترطت على وزارة العمل احتفاظ العمالة الهندية بأوراقها الثبوتية من إقامات وجوازات السفر، ومنع صاحب العمل أو الكفيل من حجبها عنهم، مؤكدة رفضها السماح بوجود أي وافد هندي غير نظامي في السعودية. وأبان نائب السفير الهندي سيبي جورج أن «من حق العامل الهندي أن يحتفظ بأوراقه الثبوتية الشخصية، ووزارة العمل السعودية وافقت على هذا المطلب، بعد حجب عدد كبير من الشركات والمؤسسات جوازات العمالة الهندية»، موضحاً أن «الحجب أحال دون تصحيح أوضاعهم ونقل كفالاتهم على شركات أخرى خلال فترة السماح التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين أخيراً»، مؤكداً أن «السفارة ستعوض الوافد الهندي بجواز بديل في حال تعنت صاحب العمل بمنحه إياه ليتسنى له العمل في مكان آخر قبل انتهاء الفترة المحددة للتصحيح».

ودعا جورج جميع الرعايا الهنود المخالفين إلى سرعة الاستفادة من فترة الأشهر الثلاثة. وقال: «السفارة قطفت ثمار جولة شملت مناطق في السعودية، لتوعية رعاياها باستثمار فترة التصحيح، بتقدم أكثر من 50 ألف عامل هندي مخالف لتصحيح أوضاعهم، بمعدل 2000 عامل هندي يومياً، يطلبون نقل كفالات أو الترحيل»، مضيفا «حرصنا على ألا يرحل العمالة الهندية من قبل الجوازات، وأن نعمل على تصحيح أكبر عدد منهم بأنفسنا». ورفض جورج أن تكون حالة الفوضى قد عمت خارج أبواب السفارة لكثرة المتخلفين. وقال: «الجالية الهندية في السعودية من أكبر الجاليات الموجودة، إذ تقدر بمليوني وافد». وأضاف: «العمالة الهندية المتجمعة خارج أسوار السفارة جميعهم متخلفون، ونعمل على تسجيلهم ضمن قائمة العمالة النظامية من خلال إيجاد وظائف لهم»، مبينا أن «السفارة ستسمح لجميع العمالة الهندية التي سافرت إلى السعودية بشكل قانوني بتعديل أوضاع تأشيراتهم، بإيجاد وظائف بديلة لهم أو ترحيلهم في حال رغبتهم بذلك، ولن نسمح بوجود أي وافد هندي غير نظامي في السعودية».




اكتشفت تدني الخدمات وتعثر المشاريع وضعف الأداء فيها
"نزاهة" تطلب تشكيل لجنة للتحقيق في مخالفات بلدية "طريف"

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرّمة:
 أكّدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، أنها اكتشفت تدني الخدمات وتعثر المشاريع وضعف الأداء لبلدية طريف، وذلك بعد وقوفها على الخدمات في المحافظة، استجابةً لشكاوى الأهالي.
وأوضحت الهيئة إنها تلقت بلاغات عدة من مجموعة من المواطنين من أهالي محافظة طريف, يشتكون من سوء الخدمات البلدية المقدمة لهم, وتعثر وتأخُّر المشاريع, وضعف أداء بلدية المحافظة, ونظراً لتعلُّق الأمر بالخدمات المقدمة للمواطنين المعنية هذه الهيئة بمتابعتها وبناءً على ما ينص عليه تنظيمها قامت الهيئة بتكليف أحد المختصّين بها للشخوص لمحافظة طريف, ومقابلة عددٍ من الأهالي, وأعضاء المجلس البلدي, ومسؤولي البلدية.
وأضافت: "اتضح أن معظم الشوارع بالأحياء مليئة بالحفر وتعاني تهالك الزفلتة, وأن أغلبية الحدائق مهملة وتفتقر للصيانة والري, إضافة لسوء خدمات النظافة بالأحياء, وعدم قيام البلدية بإزاحة السيارات والمعدات التالفة التي تركها أصحابها في الشوارع والطرقات".
واستطردت: "كما لوحظ قيام البلدية بتركيب ما قيل إنه ثاني أطول علم في المملكة في وسط المدينة على الطريق الدولي, بقيمة بلغت (240) ألف ريال, ولوحظ أن العلم غير موجودٍ, وأفاد المختصّون بالبلدية لدى سؤالهم بأن العلم تم تركيبه وتشقق خلال أسبوع, ثم تم تركيب علم آخر وتشقق أيضاً خلال أسبوع, وأن تكلفة القماش بلغت (22) ألف ريال".
ومضت تقول: "لوحظ كذلك تعثر مشروع إنشاء (صالة لاجتماع أهالي المحافظة) الذي تم البدء فيه قبل سبع سنوات, ولم يتضح للهيئة قيام البلدية بأي إجراءٍ لاستكمال تنفيذه علماً أن عدد المشاريع التي تقوم البلدية بتنفيذها يبلغ (49) مشروعاً, منها (29) مشروعاً متعثراً أو متأخراً وبعضها متوقف, وأن عدد المشاريع المشمولة بالعقود التي تنفذها أمانة منطقة الحدود الشمالية تبلغ (16) مشروعاً, منها (11) مشروعاً متعثراً أو متأخراً أو متوقفاً وقد لاحظت الهيئة أن البلدية تقوم بترسية المشاريع على نفس الشركات والمؤسسات التي يتكرر تعثرها وتأخُّرها في التنفيذ".
وأشارت إلى أنها طلبت من وزارة الشؤون البلدية والقروية تشكيل لجنة من الوزارة للتحقيق في أسباب ضعف الخدمات المقدمة للمواطنين, وتعثر وضعف الأداء في المشاريع, وأسباب عدم قيام البلدية بواجباتها المنوطة بها, حيث لمست الهيئة تأثر المواطنين من ذلك, ومجازاة المهملين والمقصرين, والنظر في تغيير بعض القيادات في البلدية, وأن تتم إفادة الهيئة بنتيجة ذلك.




بعد ظهور المؤشرات الايجابية باستفادتهم من البرامج الشرعية والاجتماعية
تخريج 166 مستفيداً من مركزي المناصحة والرعاية بالرياض وجدة

صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 11/ 3/ 1434هـ عن تخريج المجموعة الثلاثين والمجموعة الخامسة من المستفيدين بمركزي محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بالرياض وجدة، وعددهم (250) مستفيداً، فقد تم بتوفيق الله تعالى تخريج (166) مستفيداً يمثلون المجموعة (الحادية والثلاثين) من المستفيدين بمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بالرياض، وعددهم (104) مستفيدين، والمجموعة (الخامسة) من المستفيدين بمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بجدة وعددهم (62) مستفيداً، وذلك بعد ظهور المؤشرات الايجابية الدالة على استفادتهم من البرامج الشرعية والاجتماعية والنفسية والتاريخية والدورات العلمية والرياضية والفنية والمهنية والندوات والمحاضرات المتنوعة التي خضعوا لها خلال الفترة الزمنية التي قضوها بالمركز.

وأوضح المتحدث الأمني أن المتخرجين سيخضعون لبرنامج الرعاية اللاحقة الذي يهدف إلى تحقيق استقرارهم الاجتماعي، وسيشرع مركزي محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بالرياض وجدة -إن شاء الله- في استقبال المستفيدين الذين تم استكمال الإجراءات النظامية لإلحاقهم ببرنامج الرعاية تمهيداً لإطلاق سراحهم.




مشاري بن سعود: نستعين بطيران الطائف وقت الحاجة
وزير الداخلية يوجّه بإنشاء قاعدة للطيران العمودي في الباحة


 قال أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود في اتصال مع قناة "العربية" تعليقاً على الأمطار التي تشهدها المنطقة، وفيضان سد العقيق -ثاني أكبر سدود المملكة- إن وزارة الداخلية تقوم بأعمال جبارة في هذ الشأن، موضحاً أن وزير الداخلية وجّه بإنشاء قاعدة للطيران العمودي في المنطقة.

وأشار إلى أنه وفي حال دعت الحاجة تتم الاستعانة بطائرات عمودية من الطائف، مستدركاً: "لكن ولله الحمد لم نحتجْها في الوقت الحاضر، ولكن تقوم وزارة الداخلية بالإيواء وبإيجاد الأماكن في الحالات اللازمة لسكن المواطنين في حال تعرّض منازلهم للهدم أو السيول، ولكن الحمد الحالات محدودة، ولا يوجد منذ ثلاثة أيام أية إصابات أو حالات تستدعي القلق".




ألفا حكم بتهم "دعم الإرهاب" بالسعودية

خلف أسوار أحد السجون

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
قالت وزارة العدل السعودية إن محكمة أمنية خاصة أصدرت 2145 حكما بالسجن بتهم "دعم الإرهاب" منذ تشكيلها قبل نحو أربعة أعوام ونصف.

وعادة ما تحاكم المحكمة الجزائية المتخصصة المتهمين بالانتماء لفرع تنظيم القاعدة في السعودية، الذي ينشط في المملكة واليمن.

لكن منتقدين قالوا إن المحكمة حاكمت أيضا نشطاء حقوقيين ومعارضين آخرين.

وليس من الواضح ما إذا كانت تهمة "دعم الإرهاب" تشير إلى جميع القضايا التي نظرتها المحكمة أم لا.

وقال فهد بن عبد الله البكران، وهو متحدث باسم وزارة العدل، في تصريحات للصحفيين مساء الجمعة إن المحكمة الجزائية المتخصصة قد أصدرت أحكامها في 1080 قضية، وإنها ما زالت تنظر في 419 قضية أخرى تضم 2800 متهم.

وقبل أسبوع قضت محكمة سعودية بالسجن على 7 أشخاص لفترات تتراوح بين عامين وثمانية أعوام لإدانتهم بالتعاون مع تنظيم القاعدة، فيما قضت محكمة الجزاء السعودية المتخصصة في شؤون الإرهاب أيضا بسجن شخص ثامن 4 أشهر بعد إدانته "بمحاولة الانتحار مرات عديدة" داخل السجن، بينما تم تبرئة شخص تاسع.حسب وكالة الأنباء السعودية.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أنشأت في العام 2003 مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، والذي يهدف إلى محاربة "الفكر المتطرف"، كما فتحت الباب أمام من يريدون العودة من السعوديين في تنظيم القاعدة للانضمام لبرامج المركز الذي يهدف إلى "إعادة تأهيل فكر المتشددين".




السجن لإيراني حاول اغتيال سفير سعودي
 
طالب ممثلو الادعاء في نيويورك بتوقيع أقصى العقوبة بأميركي من أصل إيراني اعترف بالتخطيط لاغتيال سفير السعودية لدى الولايات المتحدة عادل الجبير بالسجن 25 عاما.

وأوضحوا في وثائق تم تقديمها للمحكمة الخميس الماضي أن المتهم منصور أربابسيار يستحق العقوبة القصوى بسبب أن محاولته للتفجير في أحد المطاعم كانت ستودي بحياة الكثير من الأشخاص، واصفين محاولته بأنها «جريمة خطرة للغاية».

وتعود تفاصيل القضية وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس" عندما أقر أربابسيار بالذنب في (أكتوبر) الماضي بتهمتي التآمر واستئجار أشخاص لتنفيذ جريمة القتل، وهو مواطن أميركي، لكنه يحمل جواز سفر إيرانياً، ويقيم في مدينة كوربس كريستي بولاية تكساس.

واعترف أربابسيار بأن مسؤولين عسكريين إيرانيين طلبوا منه السفر إلى المكسيك مرات عدة في ربيع وخريف عام 2011 لتدبير محاولة الاغتيال التي لم تنفذ، لافتاً إلى أنه كان يدرك أنه لو نفذ خطته لمهاجمة الجبير في مطعم في واشنطن، فإن ذلك كان سيؤدي إلى وقوع خسائر كبيرة.




قاض زور 44 صكاً وحصل على ربع مليون لتغيير حكم ضد وزارة

عكاظ (جدة)

تداولت المحكمة الإدارية في ديوان المظالم جلسة للنظر في التهم الموجهة إلى قاض في وزارة العدل شغل منصب رئيس مساعد لإحدى المحاكم في إحدى المناطق، متهم بتزوير صكوك والتلاعب في أحكام، وتقرر عقد جلسة جديدة بعد أسبوعين لاستكمال محاكمة المتهم وتقديم رد على لائحة الادعاء العام.

ويتهم المدعي العام في هيئة الرقابة والتحقيق القاضي بتزوير 44 صكا من صكوك الأراضي واستغلال وظيفته لمصلحته الشخصية والعبث بالأنظمة والتعليمات، فضلا عن تلقيه رشاوى من بينها تقاضيه ربع مليون ريال للحكم لصالح مواطن ضد إحدى الوزارات (وزارة المياه والكهرباء) وتلاعبه بأحكام شرعية مقابل مبالغ مالية وقدم المدعي العام 180 دليلا وقرينة على المتهم من بينها اعترافاته المصدقة شرعا بتورطه في الجرائم المنسوبة إليه، إضافة لاعترافات عدد من المستفيدين من أحكامه وتقارير الأدلة الجنائية التي كشفت عن تلاعب وتزوير في بعض الصكوك والوكالات ودفاتر الضبط تم تغيير معلومات ومسحها بـ «المزيل» والرفع إلى محكمة الاستئناف.

وقالت مصادر مطلعة «إن القاضي المتهم ضبط مع 25 متهما من جهات مختلفة في قضية تلاعب وتزوير في صكوك ومن المتهمين رئيس كتابة عدل وكتاب عدل وضبط وباحث شرعي في المحكمة وباحث قضايا في وزارة الداخلية وكاتب بهيئة التحقيق والادعاء العام وعدد من المعلمين في وزارة التربية والتعليم ورجال أعمال ومتقاعدين».

وقال المدعي العام في لائحة الدعوى «إن القاضي المتهم أثبت بيانات كاذبة في صورة بيانات حقيقية مع الشطب والتعديل والاصطناع بأن أثبت حضور مبيع وشهود مزكين وإجابات لعدة جهات حكومية ومساحات ومواقع وحدود ومحاضر وقوف على الطبيعة في كل صك خلافا للواقع مستخدما محررات مزورة مع علمه أنها مزورة مستغلا نفوذه الوظيفي»، وأكد المدعي العام أن القاضي المتهم تلقى عددا من الرشاوى للإخلال بواجبات وظيفته منها تلقيه ربع مليون ريال من مواطن للحكم له ضد وزارة حول عقار متنازع عليه، مبينا أن جميع التهم المنسوبة إلى القاضي قد صادق عليها شرعا أمام القاضي.

من جهتها قالت المصادر «إن القاضي المتهم، ويبلغ من العمر 40 عاما، تراجع عن بعض اعترافاته».

ورد المدعي العام في هيئة الرقابة والتحقيق أن إنكار أي من المتهمين أمام المحكمة رغم اعترافهم المصدق عليها شرعا من قبل بحجة تعرضهم للضغط ما هو إلا دفاع واه لا يعول عليه والقصد منه التنصل من المسؤولية الجنائية كون اعترافاتهم الشرعية المصادق عليها جاءت مترابطة ومتناسقة في وقائعها بما يعطي تأكيدا أنها صادرة منهم بمحض إرادتهم وكامل قواهم.



العوامية: إطلاق نار على دوريات مرافقة لسيارة نقل أموال.. وإصابة رجل أمن

تعرض رجل أمن ظهر اليوم ، لإصابات طفيفة إثر إطلاق نار كثيف من مجهولين ببلدة "العوامية"، وذلك خلال مرافقة دوريتين أمنيتين لسيارة نقل الأموال أثناء توجهها لتغذية أجهزة الصرافات.

وأوضح الناطق الرسمي باسم شرطة المنطقة الشرقية أن حالة رجل الأمن مطمئنة، مشيرا إلى أن الجهات المختصة باشرت إجراءات الضبط الجنائي والتحقيق في الحادثة، بحسب "اليوم".




التلفزيون السعودي: تعاون مراسلة لـ "الإخبارية" مع قوات الأسد..عارٍ من الصحة

أعلن المتحدث الرسمي، لهيئة الإذاعة والتلفزيون، المهندس صالح المغيليث، أن ما نشر في موقع "المثقف" الإلكتروني عن تعاون مراسلة "القناة الإخبارية" في دمشق مع قوات نظام الأسد، عارٍ من الصحة وغير صحيح ويخالف الحقائق والواقع والمهنية.

وأبدى المغيليث استغرابه من تداول الخبر، خصوصاً أن القناة لا يوجد لديها مراسلة في دمشق، بل تتعامل مع أحد المراسلين منذ سنوات عدة قبل اندلاع الثورة في سوريا.

وأكد حسب صحيفة "الرياض" أن "الإخبارية" ليس لها تعاون مع قناة "الميادين" أو مكاتبها في سوريا أو غيره، مشيراً إلى أن المراسل ولأسباب طبيعة العمل الإعلامي في سورية، سواء مع قناة "الإخبارية" أو غيرها من القنوات يرسل تقاريره بالصوت دون الصورة أو ذكر لاسمه، وذلك بعد تعرضه لعدة محاولات للاغتيال من قبل قوات النظام السوري.




تشقق ثاني أطول علم بالمملكة بتكلفة 240 الف ريال خلال أسبوع ..ونزاهة" تحقق"
 
 كشف مصدر بهيئة مكافحة الفساد ( نزاهة ) تلقي عدة بلاغات من أهالي محافظة طريف تفيد بسوء الخدمات البلدية المقدمة لهم, وتعثر وتأخر المشاريع, وضعف أداء بلدية المحافظة, ونظراً لتعلق الأمر بالخدمات المقدمة للمواطنين المعنية هذه الهيئة بمتابعتها بناء على الأمر السامي رقم ( 25686 ) بتاريخ 23/5/1433هـ, وبناء على ما ينص عليه تنظيمها قامت الهيئة بتكليف أحد المختصين بها للشخوص لمحافظة طريف, ومقابلة عدد من الأهالي, وأعضاء المجلس البلدي, ومسؤولي البلدية, واتضح أن معظم الشوارع بالأحياء مليئة بالحفر وتعاني من تهالك الزفلتة, والحدائق مهملة وتفتقر للصيانة والري, إضافة لسوء خدمات النظافة بالأحياء, وعدم قيام البلدية بإزاحة السيارات والمعدات التالفة التي تركها أصحابها في الشوارع والطرقات.
وأكد المصدر قيام البلدية بتركيب ثاني أطول علم في المملكة في وسط المدينة على الطريق الدولي, بقيمة بلغت 240 ألف ريال, ولوحظ أن العلم غير موجود, وقد أفاد المختصون بالبلدية لدى سؤالهم بأن العلم تم تركيبه وتشقق خلال اسبوع, ثم تم تركيب علم آخر وتشقق أيضاً خلال اسبوع, وأن تكلفة القماش بلغت 22 ألف ريال.
كما لوحظ تعثر مشروع إنشاء ( صالة لاجتماع أهالي المحافظة ), الذي تم البدء فيه قبل سبع سنوات, ولم يتضح للهيئة قيام البلدية بأية إجراء لاستكمال تنفيذه علماً أن عدد المشاريع التي تقوم البلدية بتنفيذها يبلغ 49 مشروعاً, منها 29 مشروعاً متعثراً أو متأخراً والبعض منها متوقف, وأن عدد المشاريع المشمولة بالعقود التي تنفذها أمانة منطقة الحدود الشمالية تبلغ 16 مشروعاً, منها11 مشروعاً متعثراً أو متأخراً أو متوقفاً وقد لاحظت الهيئة أن البلدية تقوم بترسية المشاريع على نفس الشركات والمؤسسات التي يتكرر تعثرها وتأخرها في التنفيذ.
وبين انه لوحظ أن البلدية قامت بتأجير سوق الخضار الوحيد في المحافظة على أحد المواطنين ويشمل محلات تجارية, ومطعم, وغرف فندقية, إلا أن المستأجر قام بتأجير المحلات على المواطنين بأسعار مرتفعة, دون القيام بجميع الأنشطة المنصوص عليها في العقد, إضافة لذلك فإن المستأجر لم يلتزم بالصيانة والنظافة على الوجه الصحيح.
واشار الى ان الهيئة طالبت من وزارة الشؤون البلدية والقروية تشكيل لجنة من الوزارة للتحقيق في أسباب ضعف الخدمات المقدمة للمواطنين, وتعثر وضعف الأداء في المشاريع, وأسباب عدم قيام البلدية بواجباتها المناطة بها, حيث لمست الهيئة تأثر المواطنين من ذلك, ومجازاة المهملين والمقصرين, والنظر في تغيير بعض القيادات في البلدية, وأن تتم إفادة الهيئة بنتيجة ذلك.




مدير الجامعة: لو كنت مختلسا لوجدتموني في السجن
 

 تحدى مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله باناجة من أسماهم بالمغرضين بأن يثبتوا تورطه في أي اختلاسات ويتقدموا بها للجهات المختصة، وقال «ولو كنت مختلسا لوجدتموني في السجن»، مؤكدا أنه ليس لديه مايخفيه عن الناس.
ووفقا لصحيفة عكاظ قال إن عمر الجامعة الزمني فاق الجامعات الأخرى، مشيرا إلى أن ذلك دليل على اهتمامهم وحرصهم على تقديم الخدمات وكشف الدكتور باناجة، بأن العمل في المباني الجديدة سيبدأ مطلع العام المقبل، لافتا إلى تدشين ثلاثة منها وأكد الدكتور باناجة، أن عدم توحيد المناهج أمر مهم حتى يكون لكل جامعة شخصيتها ولا يكونوا نسخة من بعضهم البعض.

• بداية دكتور باناجة، أنت متهم باختلاسات ومخالفات مع عدد من منسوبي الجامعة، كيف تردون على ذلك؟
- سامح الله كل من حاول الإساءة إلي، هؤلاء مغرضون لن ينالوا إلا الخسران، فأنا ولو كنت مختلسا لوجدتموني في السجن، وليس في مكتبي كما أستقبلكم فيه الآن.
• ولكن هناك حديث متداول على نطاق واسع عن شيكات وتلاعب في المنظومات كيف تكذب ذلك؟
- الشيكات صحيحة والمنظومة تعمل بطريقة صحيحة وكل ما قيل غير صحيح.
• إذا لماذا كل هذه الاتهامات وأنتم صامتون.. هذا يزيد الشكوك فيكم؟
- طالما أننا نعمل بإخلاص فلن يعيق تحركاتنا وأعمالنا وواجبنا أحد.
• لماذا يغيب التنسيق بين الجامعات حول تطوير المناهج؟
- التنسيق بين الجامعات لم يغب يوما، الآن هناك تبادل خبرات بين وكلاء الجامعات لدعم التعاون والتبادل العلمي بين أقسام الجامعات المختلفة، كذلك تبادل الآراء والمقترحات حول تطوير المناهج والاستفادة من التجارب الناجحة في كل جامعة والعمل على إيجاد أكبر قدر من المرونة في الأمور الأكاديمية.
أما بالنسبة لمسألة توحيد المناهج فهذا غير ممكن، إذ لا بد من أن يكون لكل جامعة شخصيتها حتى لا تكون الجامعات نسخة من بعضها، فالتنوع أمر ضروري.
• هناك خريجون على أرصفة انتظار الوظائف بالرغم من عدم وجود قبول لهم في سوق العمل، والغريب في الأمر أن الجامعة لا زالت تستقبل طلابا جددا.. في رأيكم هل مخرجات التعليم العالي تتناسب مع سوق العمل، وهل تعملون على إعادة دراسة أوضاع بعض التخصصات التي تخرج كل عام دفعات لا يستفاد منها لفتح الباب لمسارات جديدة؟
- الواقع أن الجامعة سارعت منذ إنشائها إلى إعادة هيكلة كلياتها بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، فقد قامت بعدة خطوات في هذا الخصوص، فتمت إعادة هيكلة كلية التربية وتحسين جودة التعليم فيها فتم فصلها إلى أربع كليات: الأولى كلية الشريعة والأنظمة، والثانية آداب، والثالثة التصاميم والاقتصاد المنزلي، والأخيرة كلية التربية.
كما تم فصل مواد الإعداد التربوي في دبلوم مستقل يقدم للطلاب الذين يمتلكون مهارات التدريس، كما تم استحداث كليات جديدة ذات سمات نوعية وهي: كلية الطب والعلوم الطبية، الحاسبات وتقنية المعلومات، العلوم الإدارية والمالية، الهندسة، الصيدلة ذات السمات الإكلينيكية وكلية طب الأسنان.
وعندما ألحقت كليات البنات وكلية المعلمين بالجامعة تم دمج أقسامها مع الأقسام المناظرة لها في أقسام الجامعة، حتى لا يكون هناك ازدواجية في التخصصات، كما أن الجامعة مستمرة في مراجعة الخطط الدراسية بما يتناسب مع المعايير العالمية، حيث تعمل على تحسين الكفاءة الداخلية والخارجية لمخرجات الجامعة.
أما بالنسبة للأقسام التي لا يحتاج إليها سوق العمل فهي بعض الأقسام المحدودة التي ألحقت بالجامعة من كلية المعلمين وقد تم تجميد القبول فيها.
• متى سيتم الانتقال للمباني الجامعية الجديدة؟
- الجامعة تعمل على أكثر من محور في الوقت الراهن كما أنه إضافة إلى المدينة الجامعية بضاحية سيسد قامت الجامعة بتشييد مركز متكامل للطالبات بالحوية، وهو يشتمل على 30 مبنى إداريا وأكاديميا للطالبات، ونتوقع أن يتم الانتقال إليه مع بداية العام الجامعي المقبل، وسيكون الانتقال إليه تدريجيا، حيث نبدأ بكليات العلوم والحاسبات والعلوم الإدارية والمالية والطب والصيدلة، وللعلم فهذا المشروع يندرج ضمن المشاريع العاجلة التي وجه خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) بتنفيذها لمعالجة مشاكل مباني الطالبات.
أما مشاريع المدينة الجامعية بضاحية سيسد فقد انتهت أعمال الأسوار والبوابات والبنية التحتية، وتم ترسية عدد من المشاريع هي إسكان الطلاب، وإسكان أعضاء هيئة التدريس وكليات الطب والهندسة والحاسبات.
• ولكن ما حقيقة ما يثار حول التجاوزات بجامعة الطائف؟.
- الجامعة - بحمد الله - تسير إلى الأمام بخطى ثابتة ومنجزاتها واضحة للعيان، وهناك أنظمة ولوائح لا يستطيع أحد تجاوزها أو مخالفتها، والجامعة على أتم الاستعداد للنظر في أي شكوى خاصة، أما الحديث بدون دليل فالجامعة غير معنية به.
• الطالبات يشتكين من أن كليات البنات سواء التي في الطائف أو التي في المحافظات الأخرى تعاني من عدم الاهتمام؟
- كما أسلفت قامت الجامعة بإنشاء مركز عاجل للطالبات بالحوية، أما بالنسبة للفروع فقد انتهت الجامعة من كافة الدراسات والتصاميم لبناء مدن جامعية بهذه الفروع، وسيتم الإعلان عن انطلاق هذه المشاريع خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة المرتقبة لهذه المحافظات، حيث تحتوي المرحلة الأولى في كل محافظة على 20 مشروعا بطاقة استيعابية تصل إلى 15 ألف طالب وطالبة، ونتوقع أن ينتهي العمل منها خلال 3 سنوات بمشيئة الله.
• أخيرا حدثنا عن المشروعات المستقبلية التي ستشهدها جامعة الطائف؟
- نظرا للدعم الكبير الذي تلقاه الجامعة من الدولة - رعاها الله - بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، فقد استكملت الجامعة مشاريعها في موقعها الحالي بقصر الملك سعود، ومركز الطالبات بالحوية في مراحله الأخيرة، أما المشاريع المستقبلية في المدينة الجامعية بضاحية سيسد فقد اعتمدت المشاريع في ميزانية الجامعة، وستعمل الجامعة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي لترسيتها.




"التجارة " تداهم مصنعًا بالرياض يروج لعطورات بشعار "صُنع في فرنسا"


ضبطت وزارة التجارة والصناعة مؤخراً من خلال زياراتها المفاجئة أحد المصانع الواقعة جنوبي الرياض امتهنت تقليد العطور الفاخرة والتي تحمل أسماء ماركات عالمية عبر تصنيعها محلياً وتوزيعها في الأسواق المحلية بشعار (صنع في فرنسا)، مما يعد إيهاماً وخداعاً للمستهلك وغش في طبيعة المنتجات، حيث تم مصادرة جميع الكميات المضبوطة واغلاق المصنع، وإحالة المتورطين للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

وتعود تفاصيل القضية، إلى أن مراقبي وزارة التجارة والصناعة وأثناء قيامهم بأداء واجبهم الرقابي من خلال الزيارات الفجائية للمصانع، وصلوا إلى أحد المصانع في العاصمة الرياض التي تمتهن تصنيع العطور، وأثناء دخولهم من البوابة الرئيسية فوجئوا بهروب جميع العمالة، ولم يبق منهم إلا حارس المصنع، الأمر الذي أثار استغراب المراقبين، وبادروا على الفور بالتفتيش ورصدوا وجود كميات كبيرة من السوائل العطرية موضوعة في ثلاجة كبيرة، مع نماذج رسمية خاصة بالعطورات العالمية المشهورة وطرق تركيبها، إضافة إلى الزجاجات الفارغة التي حملت وسم (صنع في فرنسا).

وبعد اتضاح المخالفات، تمت مصادرة جميع الكميات، واغلاق المصنع، لاستكمال الإجراءات النظامية، واحالة المتورطين في ذلك للجهات المختصة.





تعرضت للحرق والضرب والطعن
150 ألف ريال تعويضاً لعاملة «معنفة»


مريم الجهني من المدينة المنورة

أسدلت المحكمة العامة في المدينة المنورة أخيراً الستار على قضية العاملة الإندونيسية كيني شاردا والتي سبق أن تعرضت في أواخر 2008 لحادثة تعنيف من قبل كفيلتها، وذلك بالحكم لها بالتعويض بمبلغ 150 ألف ريال جراء ما لحق بها من أضرار وإصابات، وذلك بعد أن تقدمت العاملة عند عودتها إلى بلادها قبل ثلاثة أعوام بشكوى لنقابة العاملين في الخارج وأخرى للسفارة السعودية في جاكرتا.

وقال لـ " الاقتصادية " عبد الرحمن بن مساعد المحمدي المحامي المكلف من السفارة الإندونيسية للترافع بالقضية: إن السفارة السعودية في جاكرتا منحت العاملة تأشيرة دخول لتتمكن من المطالبة بقضيتها حسب قوانين المملكة العربية السعودية، و أضاف " بعد عدة جلسات ومداولات استمرت لأكثر من ثلاثة أعوام أصدرت المحكمة حكمها القاضي بدفع 150 ألف ريال ولقي الحكم المصادقة عليه من محكمة الاستئناف".

مشيراً إلى أنه سبق أن تكفلت الحكومة السعودية بعلاج العاملة في أحدث المستشفيات في جدة.

وكانت العاملة المنزلية " كيني بنتي شاردا" قد قالت في دعواها إنها تعرضت للحرق بالمكواة في أنحاء متفرقة من جسدها عدة مرات وسكب المنظفات المنزلية على جروحها المفتوحة، كما تعرضت للضرب القاسي والطعن بالسكين في اللسان وأجبرت على العمل 21 ساعة كما هددت بالقتل إن حاولت الفرار من المنزل.





​انقلبت بهم السيارة في شارع بمحافظة العارضة
مصرع شاب وإصابة 5 آخرين في "تفحيط عسكري" بجازان

قاسم الخبراني- سبق- جازان:
 لقي شاب "18 عاماً" مصرعه، فجر الجمعة، بينما أصيب خمسة آخرون بإصابات متفرقة، نقلوا على أثرها إلى المستشفى، وخرج أربعة منهم بعد تلقي الإسعافات في حادث انقلاب سيارة، نتيجة قيام قائدها، الذي يعمل في قطاع عسكري بممارسة التفحيط في أحد شوارع محافظة العارضة.

وقال الناطق الإعلامي المكلف، مدير شعبة السلامة بمرور جازان، رئيس رقباء إسماعيل زين الدين لـ "سبق": إن حادث انقلاب مركبة من نوع نيسان "داتسون"، وقع فجر الجمعة عند الساعة الثالثة، نتيجة ممارسة صاحب المركبة التفحيط، مع خمسة آخرين، ونجم عن الحادث وفاة شخص، وإصابة خمسة بما فيهم قائد المركبة.

وأكد "زين الدين" أن قائد المركبة ما زال يتلقى العلاج في المستشفى، وهو مقيد بكفالة، وأرسلت جميع أوراقه إلى هيئة الجزاءات لإصدار عقوبات بحقه، وتم احتجاز المركبة، موضحاً أنه سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها حسب نظام ولوائح المرور في حوادث التفحيط.




انتشلوه من السيل بسحبهم مركبته بحبلٍ ربطوه في سياراتهم
بالصور.. مواطنون يُنقذون شخصاً من الغرق في "وادي العقيق"

محمد معتوق- سبق- الباحة:
 حاول أحد الأشخاص عبور وادي العقيق، سالكاً الطريق المؤدي إلى السد، ولكن هوت مركبته إلى جرفٍ في وسط السيل، ما أدّى إلى انقلابها أمس. بعد ذلك استخدم الشخص فور انقلابه حبلاً كان لديه في سيارته، وربطه بجسده ورماه على المواطنين لإنقاذه، حيث استطاع عددٌ منهم انتشاله من السيل.
"سبق" كانت متواجدة في أثناء الحادثة، حيث باشر الدفاع المدني الموقع إخراج المركبة، وتجمّع المتجمهرون لمشاهدة الحدث. بعد ذلك أخرج المواطنون المركبة حيث سحبوها بواسطة ربطها في سياراتهم، ونجحوا في إخراجها من وسط السيل.
ووثقت "سبق" الحادثة ، التي بيّنت مخاطرة المواطنين ومغامرتهم في سحب المركبة، وتوغلهم في وسط السيل، كذلك تواجد عددٍ من المتجمهرين حول الموقع.

















اضطروا للسير بحثاً عن شبكة اتصال لوصف موقعهم لزملائهم
انتشال سيارة معلمي "أم الغيران" من سيول "مهد الذهب"
ياسر العتيبي- سبق- مهد الذهب:
 علقت سيارة معلمي مدرسة قرية أم الغيران، التابعة لمحافظة مهد الذهب، صباح اليوم الأحد، في السيول التي شهدتها المنطقة خلال اليومين الماضيين؛ ما أدى لتأخرهم عن مباشرة عملهم لساعات.

وعلمت "سبق" من أحدهم أن سيارتهم علقت في طريق صحراوي أثناء توجههم للعمل؛ وذلك لعدم وجود طريق مسفلت يصل بالقرية.

وأضاف: اضطررنا للسير على أقدامنا مسافة طويلة؛ بحثاً عن شبكة الاتصال، التي لا توجد إلا في أماكن معينة من المنطقة، حتى تمكنا من وصف موقعنا لمدير المدرسة وزملائنا، الذين حضروا في وقت لاحق، وأخرجوا سيارتنا العالقة في السيول.




اصطدامه يشبه تأثير انفجار 20 مليون قنبلة ذرية
"فلكية جدة": الكويكب "المدمر" لن يصطدم بالأرض


قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الكويكب "2003 ق. ق 47"، والذي سبب قلقاً كبيراً بعد اكتشافه في أواخر أغسطس 2003، حيث ذكر في توقعات أولية أن هناك فرصة تبلغ واحداً في 909000 لاصطدامه بالأرض في 21 مارس 2014، لن يصطدم بالأرض، وذلك وفق أحدث المعطيات المدارية للكويكب.

وبيَّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة أن هذا الجرم السماوي من الكويكبات، وهي صخور ومخلفات من تشكل نظامنا الشمسي منذ نحو خمسة بلايين سنة مضت، ومعظمها يوجد في حزام يدور حول الشمس بين المريخ والمشتري، إضافة إلى أن قوة الجاذبية للكواكب الغازية الضخمة مثل المشتري أو الاصطدام بمذنب، يمكن أن تدفع هذه الكويكبات الكبيرة من مدارها في اتجاه الأرض.

وأوضح "أبو زاهرة" أن هذا الكويكب اكتشف في 24 أغسطس 2003 من خلال مشروع أبحاث "لينكولن" للكويكبات قرب الأرض، وتم تصنيفه في البدء برقم "1" على مقياس تورينو لخطر اصطدام الأجرام السماوية بالأرض، وذلك في بداية حساب مدار هذا الكويكب من خلال 51 عملية رصد خلال سبعة أيام.

وذكر أنه بعد ذلك أجريت أرصاد إضافية من أجل التقرير النهائي حول خطورة الكويكب، ومع مرور الوقت بدأ ينخفض خطر الاصطدام بشكل كبير، مع مزيد من البيانات التي يتم جمعها، وتبين أنه لا يوجد تهديد من هذه الصخرة الكونية، وانخفض خطرها إلى الصفر على مقياس تورينو، وهذا التصنيف يعطى لكل جرم صغير من غير المحتمل أن يصل إلى سطح الأرض.

وأشار "أبو زاهرة" إلى أن هذا الكويكب سيعبر "بشكل آمن" على سكان الأرض من مسافة 0.1283 وحدة فلكية، ما يعادل 19190000 كيلومتر في 26 مارس 2014 بدون حدوث اصطدام.

وتابع: لو حدث أن هذا الكويكب البالغ قطره 1.24 كيلومتر وسرعته 30 كيلومتراً في الثانية ووزنه حوالي 2.6 بليون طن، اصطدم بالأرض، فإن الاصطدام سوف يشبه تأثير انفجار ما يزيد على 20 مليون قنبلة هيروشيما الذرية، وهي ستكون كافية للتسبب في خراب ودمار واسع في منطقة الاصطدام الأصلية.

وواصل: إضافة إلى الدمار الذي سيكون نتيجة الزلازل والتسونامي، هناك الأضرار التي سوف تنتج من المواد التي سوف تقذف إلى الغلاف الجوي وتسبب تأثيراً إن لم يكن تغيراً مناخياً.

وختم "أبو زاهرة" بأنه على الرغم من أن الكويكب "2003 ق. ق 47" لن يصطدم بالأرض، فإن برامج المراقبة للسماء ستظل مستمرة في عملها بحثاً عما قد يشمل تهديداً للأرض؛ فالكون كبير، وهناك العديد من الكويكبات والمذنبات السابحة في الفضاء.



تركت خيارات تحديد توجهاتها ومواضيعها وتبويبها للقراء
انطلاق طبعة "عكاظ" المتزامنة من 5 مناطق بالمملكة
سبق- الرياض:
انطلقت أمس السبت طبعة عكاظ المتزامنة من خمسة مناطق في المملكة، وتحولت "عكاظ"، خلال الأشهر الماضية، إلى ورشة عمل لا تهدأ، ليس في المركز الرئيسي وحسب، بل امتدت وتيرة العمل المضني إلى مكاتبها في الداخل والخارج، لتحقيق مشروعها الحلم في الصدور من مناطق المملكة المختلفة، من خلال الطباعة المتزامنة في منطقة مكة المكرمة، منطقة المدينة المنورة، منطقة الرياض، المنطقة الشرقية، منطقة عسير، منطقة نجران، منطقة جازان، منطقة الباحة، منطقة تبوك، منطقة القصيم، منطقة حائل، منطقة الجوف، منطقة الحدود الشمالية، وكافة المحافظات والمدن والقرى والهجر التابعة لهذه المناطق.

وما إن بدأت الفكرة تلمع في ذهن رئيس التحرير، بضرورة تحول الحلم إلى واقع ينفذ على الفور، حتى وجه بتشكيل خمس فرق عمل من جهاز تحرير "عكاظ" تعمل على النحو التالي: فريق عمل طبعة المناطق الجنوبية "عسير- جازان- نجران- الباحة"، والشمال "تبوك"، فريق عمل طبعة المدينة المنورة والطائف، فريق عمل طبعة مكة المكرمة وجدة، فريق عمل طبعة منطقة الرياض ومناطق "القصيم- حائل- الحدود الشمالية- الجوف"، فريق عمل طبعة المنطقة الشرقية والمحافظات التابعة لها "الدمام- الخبر- الظهران- القطيف - الأحساء- الجبيل- بقيق- الخفجي- حفر الباطن- النعيرية- رأس تنورة".

ترفدها كافة الطاقة البشرية في مكاتب "عكاظ" في الداخل والخارج، وتساندها قطاعات مؤسسة "عكاظ" المختلفة في التسويق والترويج والإعلانات والمطابع الصحفية في المركز الرئيسي والفروع في مختلف مناطق المملكة، ولم يستغرقهم الأمر طويلاً حتى بدأت الأفكار تتوالى، وتتحول في زمن قياسي إلى مشاريع عمل تنطلق من المكتب الرئيسي في جدة، عبر اجتماعات يومية على مدار الساعة، يترأسها رئيس التحرير صباحاً وظهراً وعصراً وحتى في المساء.

كل هذه الاجتماعات التي تركزت خلال الشهر المنصرم على تحديد ملامح التطوير المقبل الذي ستحمل الطباعة المتزامنة "عكاظ المتجددة" بطبعاتها الخمس إلى قراء هذه المناطق، والذي استقر رأي الجميع على أن تترك خيارات تحديد توجهات ومواضيع وتبويب الصفحات لقرائها، المستهدف الأساسي لكل كلمة فيها ليختاروها بأنفسهم.

استفتاء القراء

تم تصميم استبيان موجّه إلى قراء الصحيفة في كل مناطق المملكة، بكافة فئاتهم العمرية من الجنسين، لتحديد ماذا يريدون أن يكون عليه شكل "عكاظ" المستقبل؟ وما المشكلات التي يعانونها مع "عكاظ" الحالية؟ لتلافيها وتجديد محتواها بما يتسق مع توجهاتهم وتطلعاتهم. 

وجاءت غالبية مقترحات وآراء القراء قريبة من بعضها في مختلف مناطق المملكة، حيث استقر رأي الأغلبية على ضرورة الطباعة المتزامنة، والصدور من المناطق الرئيسية، والتوزيع المبكر على مدنها الرئيسية والمحافظات والقرى التابعة لها، وبارك الجميع هذه الخطوة وتم إقرارها على الفور.

وأجمع كل من شملهم استفتاء "عكاظ" على رغبتهم في أن تصلهم في مناطقهم طبعات محدثة وليس الطبعة الأولى، وبخاصة في المناطق البعيدة عن المركز الرئيسي، وعلى ضرورة زيادة جرعات الصفحات الموجهة لمناطقهم وتتناول اهتماماتهم وشؤونهم بتوسع، من خلال تخصيص صفحات للجولات الميدانية وكشف المستور في كل المناطق، ومواجهة المسؤولين فيها بشفافية وموضوعية، والاتجاه إلى فئة الشباب من خلال تخصيص صفحات تخاطبهم وتراعي اهتماماتهم وتناقش همومهم وتجيب عن أسئلتهم.

كما طالبوا تخصيص صفحات للمرأة تعنى بشؤونها كافة، فكانت الطبعات الخمس التي ستصل مع شروق شمس كل صباح دونما تأخير -بإذن الله تعالى- إلى كافة مناطق المملكة بلا استثناء، من خلال طبعات في المركز الرئيسي موجهة إلى منطقة مكة المكرمة وجدة والمناطق التابعة لها، وثانية موجهة إلى منطقة المدينة المنورة والطائف وما حولهما، وثلاث طبعات جديدة، واحدة تصدر من الرياض، وأخرى من الجنوب، وثالثة من المنطقة الشرقية.

اختبار الطباعة

وبعد أن استقرت لدى الجميع القناعة بمقترحات قرائنا، وجّه رئيس التحرير بتصميم طبعات هذه المناطق، وإرسال فريق عمل لاختبار الطباعة في المناطق، وقياس عوامل الزمن الذي يستغرقه الإرسال من المركز الرئيسي حتى استلامه من المطابع في المناطق وزمن الطباعة.

وتوجّه الزميلان محمد تركستاني مدير التحرير لشؤون الإنتاج، والزميل عادل الحربي المشرف الفني لطبعتي الرياض والشرقية، إلى مطابع الشركة السعودية للأبحاث في الرياض وفي المنطقة الشرقية، وتمت التجربة واختيار نوعية الورق والأحبار وتحديد عوامل الزمن والسعات التخزينية، وغيرها من متعلقات الطباعة التي ستضمن عدم تأخر وصول الصحيفة إلى يد القارئ في الصباح الباكر وفي كافة المناطق، متضمنة كافة الأخبار والأعمال الصحافية المصنوعة المواكبة للأحداث لحظة بلحظة.


اللحظات الحاسمة

وبعد التأكد من سير العمليات الطباعية على الوجه الأكمل، دخلت كل فرق العمل سباق اللحظات الحاسمة، الجميع يحضر للصحيفة في الصباح الباكر، ولا يغادرونها إلا في المساء، وكذلك هو الحال في كل المكاتب الداخلية في مختلف مناطق المملكة.

وبدأ تدفق المواد التحريرية بكثافة عالية، وبدأت معها عمليات الفرز والمفاضلة والصياغة والتصحيح والمراجعة ورسم وتنفيذ الصفحات لخمس صحف مستقلة تقريباً، وليس لصحيفة واحدة، ورغم الضغط الكبير سارت الأمور بسلاسة متناهية نتيجة التنظيم الجيد والتخطيط السليم، والهمة العالية لتحقيق الهدف الكبير الذي عمل الجميع على تحقيقه بإخلاص منقطع النظير، وبتحدٍّ لا سقف لطموحه إلا رؤيته ماثلاً أمامهم على أرض الواقع عملاً كبيراً يليق بتطلعات قارئ "عكاظ" ومهنية كل العاملين فيها.



"أفندي": مستشفى الملك فيصل التخصصي لا يوجد به منظار
كاتب: إن لم نجد حلاً لكارثة "السكن" فإننا مدانون أمام الله


يؤكد كاتب صحفي أن توفير السكن للمواطن أولى الأولويات! وإن لم نجد حلاً لهذه الكارثة، فإننا مدانون أمام الله، وأمام التاريخ، بينما يكشف كاتب آخر، أن مستشفى الملك فيصل التخصصي لا يوجد به منظار لبعض عمليات المخ والأعصاب.

كاتب: إن لم نجد حلاً لكارثة "السكن" فإننا مدانون أمام الله

يؤكد الكاتب الصحفي تركي الدخيل أن توفير السكن للمواطن أولى الأولويات! وإن لم نجد حلاً لهذه الكارثة، فإننا مدانون أمام الله، وأمام التاريخ؛ لأننا نملك أكبر احتياطي نفطي في العالم، ومساحة ضخمة ورغم ذلك أكثر من نصف السكان بلا سكن! وفي صحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "في الحديث النبوي من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا". ودلالة الأمن في السرب، واضحة في إشارتها لتوفر المسكن.. السكن والطعام هما جناحا الأمن الاجتماعي والسلم الأهلي. المأوى والقوت. لهذا الحكومات في العالم تدعم بكل ما أوتيت من قوة الأمور الأساسية.. شغل الناس الشاغل متى يمتلك شقة لا بيتاً، ومتى يستطيع شراء أرض، ومتى يتمكن من تسديد الإيجار"، ويضيف الكاتب "عندما تعاني دولة، بحجم دولتنا مساحة من توفر الأراضي، فهذا يعني أن كوارث ارتكبت، أفرزت شحاً في الأراضي يمكن أن تستفيد منها مشاريع الإسكان. أعرف أن توفير الأراضي بأسعار معقولة، لا يمكن أن يحدث بيوم وليلة بل لا بد له من نظام يستمر تطبيقه على مدى أشهر أو أكثر لفك العقدة والحوائط التي حالت بين الناس وبين الأراضي"، ويؤكد الكاتب "أن التعجيل بإيجاد آليات واضحة لتراتبية الأكثر استحقاقاً لصرف المسكن أو ما يصرف من صندوق التنمية العقاري، هو أحد الحلول التي يمكن أن تخفف من كارثة المسكن، في بلد غني لا يجد أبناؤه فيه مسكناً!"، وينهي الكاتب قائلاً "إن لم نجد حلاً لهذه الكارثة، فإننا مدانون أمام الله، وأمام التاريخ، فكيف سنروي لأجيالنا أننا نملك أكبر احتياطي نفطي في العالم، وأن أكثر من نصف السكان بلا سكن!".

"أفندي": مستشفى الملك فيصل التخصصي لا يوجد به منظار

يكشف الكاتب الصحفي عمر إبراهيم أفندي أن مستشفى الملك فيصل التخصصي لا يوجد به منظار لبعض عمليات المخ والأعصاب, بعدما تعرض المنظار للكسر ولم يتم إصلاحه أو تعويضه، وفي صحيفة "المدينة" يقول الكاتب: "التخصصي أو مستشفى الملك فيصل التخصصي هو أعلى مستوى طبي في المملكة، ويتضمن من القدرات ما لا يجده غيره من المراكز الطبية الحكومية لدرجة الاستقلالية الإدارية والمالية! ورغم كل ذلك لا يوجد به منظار لبعض عمليات المخ والأعصاب, وبالتالي ونتيجة لذلك تأجلت العمليات لفترة تزيد عن الشهر، وذلك من خلال متابعة لحالة مرضية مقربة، والسبب أن المنظار تعرض للكسر ولم يتم إصلاحه أو تعويضه بمنظار مؤقت إلى الآن!"، ويعلق الكاتب قائلا: "باختصار: إلى متى يصبر المريض مثلاً؟ إلى متى تصبر إدارة المستشفى على هكذا وضع في هكذا صرح طبي؟ هل تعلم الإدارة العامة للتخصصي عن هكذا قصور؟"، وينهي الكاتب قائلاً: "ما زال مفهوم اللامبالاة واضحاً في التعامل مع المواطن بصورة أو بأخرى! وما زال المسؤول المقصر القادر على العلاج في الخارج مهملاً في حق المواطن! فرغم كل الإمكانيات المادية التي تضخها الدولة إلا أن هناك مسؤولاً في مكان ما يعجز عن التماشي مع هكذا تطور وبالتالي تكون المصيبة في رأس المواطن".




السعودية شهدت نمواً هائلاً فى المجال الرقمي خلال العامين الماضيين


فى دراسة جديدة من إعداد مؤسسة ( كونيكت آدز ) المُتخصصة في مجال الإعلانات الرقمية ، ذكرت الكثير من الحقائق المُدهشة التى ترصد النمو السريع والهائل فى مجال المنصات الرقمية فى المملكة العربية السعودية خلال العامين الأخيرين ..

الدراسة أشارت أن السعودية تعتبر حالياً إحدى أكبر الأسواق الرقمية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مما يجعلها أكثر الأسواق فى المنطقة جذباً للنشر الإليكتروني حول العالم ، باعتبار أن نصف سكان المملكة يستخدمون الإنترنت ( 13 مليون مُستخدم تقريباً ) ..

لذلك ، تلجأ شركات الإعلانات والعلامات التجارية لتبني منصات رقمية ، كجزء رئيسي من حلولهم التسويقية فى المملكة والخليج والشرق الأوسط..

وفي دراسة أخرى لوكالة الوسائط الإجتماعية ” The Social Clinic “ ، أوضحت أن مواقع التواصل الإجتماعي خصوصاً ” تويتر ” و ” فيسبوك ” رائجة على نحو هائل فى المملكة ..

واشارت الدراسة ان السعودية بها أكثر من 3 مليون مُستخدم نشط جداً لتويتر ، يقومون بإصدار 50 مليون تغريدة فى الشهر الواحد .. وسجل تويتر نمواً فى المملكة بزيادة قدرها 3000 % مابين العامين 2011 و 2012 فقط ، وهي زيادة أعلى بكثير من المتوسط العالمي !

كل هذه الأرقام ساهمت فى إزدهار المجال الرقمي فى المملكة السعودية بشكل كبير جداً ، أثر بشدة فى تسريع نمو القطاع الإعلاني فى بقدر هائل ..




الصحة: اكتشاف 3 حالات للإصابة بـ"كرونا" في الأحساء ووفاة 2 منها

كشفت وزارة الصحة أنها رصدت 3 حالات للإصابة بفايروس "كرونا" في محافظة الأحساء، خلال الأيام الماضية، توفيت حالتان، والحالة الثالثة حالتها الصحية مستقرة.

وأوضحت أن فايروس "كرونا" لا يزال محدود الانتشار، في حين أنه لا توجد تطعيمات وقائية له، أو معلومات دقيقة عن مصدره أو طرق انتقاله وإصابته للجهاز التنفسي.

وبينت الوزارة أن عدد الحالات المسجلة مؤخرا يبلغ 13 حالة، وأنها تحرص على عزل المخالطين للمصابين، مؤكدة على أن الأوضاع الصحية مطمئنة ولا تدعو للقلق.




"الغيث" ينفي علاقته بمعرفات (الساحة).. و"السيد" يكذب ويدعوه للمباهلة (فيديو)
 
 أكد أحد الناشطين بالساحات الحرة الأستاذ "عبدالرحمن السيد" أن عضو مجلس الشورى الدكتور "عيسى الغيث" اتصل به في وقت سابق وطلب منه معرفات الكتابة بالدامغ والمتسامح في الساحات الحرة، جاء ذلك رداً على نفي "الغيث" الكتابة بمعرف الدامغ والمتسامح.
وقال "عبدالرحمن السيد" عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر: "اﻷخ عيسى الغيث سألك الإعلامي عبد الله المديفر عن كتابتك في الساحات الحرة بمعرف الدامغ والمتسامح فقلت: غير صحيح، هل أنت متأكد؟".
وأضاف: "تكذيبك في لقاء الجمعة الكتابة بمعرف الدامغ والمتسامح في الساحات الحرة أين تضعه أمام اتصالك علي بطلب المعرفات؟".
وتابع قائلاً: "بيني وبينك الله، ألا تذكر حين اتصلت علي وطلبت مني معرفات للكتابة في الساحة فأعطيتك الدامغ ثم المتسامح، فهل نسيت؟".
‏وأوضح: "اﻷخ عيسى، لم أتصور أن تصل اﻷمور إلى هذا الحد ولذا فأنا على استعداد أن أباهلك في أني قد أعطيتك هذه المعرفات فهل أنت مستعد؟".
وأكد "عبدالرحمن السيد" في ختام تغريدته قائلا: "لا يزال لدي ما يثبت حول منح العضو عيسى الغيث معرفات في الساحات الحرة سأبرزها في حينها إن شاء الله تعالى".
وكان عضو مجلس الشورى الدكتور "عيسى الغيث" خلال حواره في برنامج "لقاء الجمعة" الذي يذاع على قناتي الرسالة وروتانا خليجية، قد نفى الكتابة بمعرف الدامغ والمتسامح في الساحات الحرة.

فيديو




رجال دين وفن يفرقهم الرأي وتجمعهم "ببلي"
 
 اجتمع رجال الدين والمنابر مع نجوم الفن والملاعب في صورة واحدة بعد أن ظنوا ألا تلاقي، وذلك في حملة إشهارية قوية ومكثفة أطلقتها إحدى الشركات في السعودية لخدمة تسمى "ببلي"، تقدمها شركات الاتصالات في السعودية.

وتعتبر "ببلي" خدمة تفاعلية، تجمع بين المشاهير والمؤثرين في المجتمع، من السعودية والعالم العربي من فئات مختلفة، دينية ورياضية وفنية وإعلامية، تمكن متابعيهم من التواصل معهم عبر رسائل صوتية.

وقد أثارت هذه الصورة انتقادات واسعة ولاذعة، تركز معظمها على رجال الدين والدعاة، الذين يشاركون في تقديم محتوى الخدمة.

وكان الخلاف والانتقاد حول "تسليع" الداعية، والمتاجرة بالعلم الشرعي الذي أخذه رجال الدين عن مشايخهم بدون مقابل.

وكان أبرز الدعاة الذين نالهم الانتقاد الداعية المعروف محمد العريفي، والدكتور عائض القرني، وعضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، ولهم متابعون بالملايين.
ويشاع أن عقود أحد الدعاة فاقت مليون ريال (266 ألف دولار)، وأن البعض الآخر رفض بيع صوته لأن المقابل غير مجز، فيما انسحب آخر بعد وابل الانتقادات، مبينا أنه اشترك فيها بناء على أنها تواصل لا أجر له.

من جانبه، قال الباحث السعودي عبد الله المالكي إن "الواعظ الديني إذا استخدم شهرته في الاستثمار النفعي الرأسمالي فهو كمثل نجوم الفن والإعلام، لكن أن يستخدم ذلك في سياق الوعظ، فهنا الخطورة"

وأضاف للجزيرة نت أن "التسلع" ثقافة رأس مالية، تسعى إلى تحويل كل الأشياء في الوجود إلى سلعة ماعدا القيم المعنوية، مضيفا أنهم مع "ببلي تجاوزوا حتى هذه النظرية".

وفي حديث للجزيرة نت قال القاضي وعضو مجلس الشورى عيسى الغيث إنه لم يشترط مبلغا، ولم يعرف المقابل إلا عند توقيع العقد.

ومع أن الشيخ الغيث يرى جواز أخذ العوض عن هذه المشاركات، فإنه يرجح التورع عنها والتبرع بها، كما فعل بتبرعه بالمقابل "البسيط" للجمعيات الخيرية.

وأوضح أنه ليس من عادته أن يفصح عن أمر بينه وبين الله، ولكن حينما يتم اتهامه بأنه يتاجر بالدين، فإنه لابد من كشف الحقيقة للكف عن اغتيابه، والدفاع عن سمعته.

و يرى الدعاة ورجال الدين المنضمون لخدمة "ببلي" أنها خدمة تفاعلية اجتماعية حديثة، تساهم في تعزيز أواصر التواصل بين الدعاة والمشايخ وعامة الناس، ووسيلة من وسائل الدعوة.

وقال العريفي على حسابه على تويتر بعد أن نادى قرة عينه من المتابعين "يا قرة عين محبكم.. أنا أفرح بكل جديد يقربني منكم أكثر ببلي".
وانتقدت الكاتبة السعودية بدرية البشر أن يأخذ الواعظ أو رجل الدين أجرا لوعظه ودعوته إلى الله. وقالت للجزيرة نت إن "مكاسب الوعاظ المليونية اليوم هي السبب الذي جعل الواعظ منهم يحتكر المعرفة والتثقيف والتدريس، ويستجدي الظهور في القنوات الفضائية الأكثر ترويجاً لدعايات الصابون والعطور، كي يدعو الناس فيها للزهد والتقوى وحسن عبادة الله".

وقد عُرضت على بدرية البشر المشاركة في الخدمة غير أنها فكرت أكثر من مرة ولم تستطع القبول لانشغالها، حسب قولها. وتساءلت كيف يجد الدعاة ورجال الدين -وبعضهم دكاترة في الجامعة- الوقت لتسجيل رسائلهم؟

وقالت إن معلومة تسربت لها بأن أحد الدعاة طلب في مقابل توقيع العقد مليون ريال مقدما، "وسألتهم على سبيل المجادلة هل ستمنحوني مليونا مثله؟ فقالوا من أنت؟"

حاسد أو مشحون
ويرى عضو مجلس الشورى أن ردة الفعل القوية التي صاحبت الإعلانات ردة فعل غير مبررة، وأشار إلى أنها ربما تجد تفسيرها في أن قوة الإعلان والدعاية الضخمة كانت لها ردة فعل بنفس القوة.

وتساءل ما الفرق بين دورة أو محاضرة يقدمها الشيخ في محفل عام، وما سيقدمه في "ببلي"، وأضاف أن "ببلي" مثل أي خدمة أخرى كخدمة جوال الدعاة والقراء.

وقال إن من تصدى للخدمة بنقد لاذع من بعض الدعاة أو الكتاب، إنما فعل ذلك "لحسد أو فرصة فاتته"، وأشار إلى أن هناك كتابا وكاتبات همشوا أو لم يوفقوا في عرض مغر، "فلما انتفت عنهم المنفعة كان انتقادهم حاضرا".

وفسر الشيخ الغيث ردة فعل المغردين -التي رأى فيها مستوى عنيفا من النقد- بأنها من أصحاب "نفوس مشحونة" وجدوا "في مثل هذه القضايا متنفسا ليصبوا جام غضبهم عليها".


نظم الأميركي مايكل لاكانيلاو حملة لتمويل مشروع يستند فيه على نظرية قديمة، تتحدث عن سلم لا ينتهي أبدا ويعود بصاعده إلى نقطة البداية، صممه الألماني موريتس إيشر عام 1953.

ونشر لاكانيلاو تفاصيل المشروع منذ أسبوعين على موقع "كيك ستارتر"، الداعم للمشاريع، حيث طلب جمع مبلغ 12 ألف دولار، لبناء السلم وتقديمه لمهرجان الإبداع السنوي في معهد روشستر للتكنولوجيا والابتكار الذي يعقد السبت، رغبة منه بأن يكون المعهد نقطة انطلاق مثالية للمشروع.

إلا أن لاكانيلاو لم يستطع جمع سوى 940 دولارا، وألغي مشروعه.

ويعمل موقع "كيك ستارتر" على جمع الأموال من المتبرعين للمشاريع التي تعرض من خلاله، وفي حال اكتمال المبلغ يتم إيصاله إلى صاحب المشروع، ويلغى التمويل إن لم يكتمل.

وكان المهندس المعماري الفلبيني رافاييل نيلسون أبوغاندا، أنشأ نسخة مادية من السلم عرضت في معهد روشستر في نيويورك، واستخدمت في عدة أفلام وثائقية منها المقطع أعلاه، إلا أن هذه النسخة اختفت في ظروف غامضة.





صاحِب فكرة حافلة الفتح كان يحلم باحتفالية تشلسي في الأحساء

 
 لم يكن عضو شرف نادي الفتح مالك الموسى يعلم أن شرطة المرور في السعودية ستمنعه من تحقيق حلمه، الذي بدأ يخطط له في لندن منتصف مايو 2006م، عندما كانت حافلة الفريق اللندني (تشلسي) تجوب شوراع لندن بعد تتويجه بطلا للدوري الإنجليزي في موسم 2006/2005م، وعلى الرغم من أنه من مشجعي مانشيستر يونايتد، إلا أن إعجابه كان شديدا جدا بتلك الاحتفالية التي كانت مبهرة لكون تشلسي احتفظ باللقب للسنة الثانية على التوالي وبعد غياب دام خمسين عاما، الاحتفالية رسخت في ذهن (مالك) الذي قرر أن يفعل ذلك ذات يوم، إذا حقق فريقه وعشقه الفتح أي بطولة ، فالألوان ما بين الفتح وتشلسي متقاربة جدا، وعندما تحقق حلم مالك بفوز الفتح بلقب الدوري السعودي، لم يتأخر في البدء بتحقيق حلم السبع سنوات الماضية.

يقول مالك « على الفور أخذت أبحث عن حافلة كي أحقق حلمي، ووجدتها في جدة وعلى الفور اشتريتها وكانت موديل 2007م، مشهد تشلسي يدور في ذاكرتي، وكنت متحمسا جدا، لذا أخذت أبحث عن شركة متخصصة في تحويل تلك الحافلة التي كانت ألمانية الصنع من ماركة «مان».
اكتشف مالك ان هناك مختصين في مدينة القطيف سيحولون الحافلة التي اشتراها إلى تلك التي حملت لاعبي تشلسي، وقع العقد وانطلق العمل الذي كان يتابعه بشكل يومي حيث ترسل له صور التغييرات عن طريق خدمة تطبيق الواتساب أولا بأول حتى أصبحت بشكلها الحالي الذي ظهر للجميع، ووضع مالك في ذهنه تغيير اسم وطريقة الاحتفالية « ، بما تتواكب مع طبيعة مجتمعنا، وليس على طريقة تشلسي، وسماها (الطريقة النموذجية) حتى لا يقولون أننا نقلد الغرب، وتابع: رغم كل ذلك لم يسمحوا لنا أن نطوف شوراع الأحساء بها، لذا اكتفينا باستخدامها ما بين ملعب المباراة إلى الفندق بعد التتويج وكذلك قمنا باستخدامها داخل الملعب حيث طافت بالفريق حول مضمار ملعب النادي أثناء احتفالية الإدارة وأهالي الأحساء، وتابع: هناك في لندن وعلى الرغم من أن أغلبية المشجعين يتناولون المشروبات الروحية والخمور ووجود مشاغبين معروفين على مستوى العالم، لم يمنعوهم من الطواف في الشوارع، ونحن بلد ولله الحمد مسلم ومحافظ والخمور فيه ممنوعة ولا يوجد لدينا مشاغبون لم يسمحوا لنا بحجة أن الجهات المعنية تريد أن تتجنب الفوضى في الشوارع والإزعاج».

لم يخف مالك أنه لو كان يعلم بأنهم لن يسمحوا للفريق بالطواف بها في شوارع الأحساء لما بادر بتنفيذ الفكرة، وقال: « حقيقة لو كنت أعرف انهم سيمنعون الفريق من الطواف في شوارع الأحساء لما اشتريت الحافلة أو عدلتها، ربما نفوز بلقب كأس الملك الأبطال ويسمحوا لنا باستخدامها، وإذا لم يحدث ذلك في نهاية الموسم سأقوم بإعادة الحافلة إلى شكلها الطبيعي وسأهديها إلى نادي الفتح».
مالك الموسى رفض أن يبوح بتكاليف الحافلة ولكن بطريقتنا الخاصة علمنا أن تكلفة شرائها وتصنيعها بلغت 400 ألف ريال.




لفيديو : سعودي استبد به الطرب أثناء القيادة فكانت النتيجة حادثاً مروعاً

 
 تعرض شاب سعودي لحادث مروري أليم اثناء قيادته السيارة ممسكاً بجريدة أولاً ثم انشغاله هو وأصحابه في السيارة بالإنشاد والغناء إلا أن الامر لم ينته على خير إذ اصطدم بسيارة مسرعة ما سبب حادثاً مرورياً أليماً.
فيديو




المدينة المنورة: وفاة فتاة بعد 20 يوماً من انقلاب سيارة شاب كانت برفقته

توفيت فتاة أمس، على إثر تعرضها لحادث مروري وقع قبل نحو 20 يوماً، حيث كانت برفقة شاب في سيارته، وكان يقود على سرعة 150 كيلومترا في الساعة.

وأوضحت مصادر صحفية، أن الشاب مر على نقطة تفتيش بسرعة جنونية، فحاول أحد الضباط استيقافها، إلا أن الشاب لم يستجب لنداءات نقطة التفتيش، فما كان منه إلا أن أبلغ عن السيارة.

وأوضح ضابط نقطة التفتيش حسب صحيفة "الوطن" أنه شك في أن الشاب مطلوب أمنياً، مشيراً إلى أن السيارة انقلبت على الطريق بعد إبلاغه عنها، مبيناً أن الشاب مات في الحال، فيما أصيبت الفتاة بإصابات بالغة.

وتشير التحقيقات الأولية إلى براءة ضابط الشرطة من أي تورط في الحادث، وذلك بعد استدعاء الضابط وبعض الشهود العيان.

من جانبه، طالب شقيق الشاب السماع لشهادة الشهود والتأكد من شهادتهم للتعرف على سبب وفاة أخيه.




محمد العمر: كفرتُ والدي عندما كنتُ في تيار الصحوة
دعوات التحريض للجهاد تستغل صغار السن لترمي بهم في أتون المعركة في سوريا
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م

نشطت الدعوات التي تحضّ الشباب في العالم الإسلامي على القتال في سوريا مع استطالة الأزمة السورية، ودخول عناصر حزب الله في القتال إلى جانب النظام السوري، وبشكل علني. وتستغل الدعوات صغار السن لترمي بهم في أتون المعركة في سوريا.

وقال الإعلامي السعودي محمد العمر, أحد الذين جندتهم القاعدة في صغره لقناة "العربية" إنه "انتشرت في نهاية القرن الماضي في الثمانينيات والتسعينيات ظاهرة المراكز الصيفية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم, وكان يشرف عليها أشخاص من التيار الصحوي".

ويكمل.. "أما الفكر والمنهج لديهم فكان مزيج بين الأخونة والسلفية, ويوجد لديهم حب الثورة وروح الغمار في السياسة, ويحرصون في اجتماعاتهم في المراكز الصيفية على أن نستمع لبعض الأشرطة ونلخص بعض الكتيبات لرموز الصحوة الإسلامية بذلك الوقت, الذين تنوعوا بين الإدراكات السياسية والعقدية وبعضهم أخذ منحى التوجيه التربوي, وآخرون ذهبوا إلى منهجية البناء الروحي".

وأوضح العمر "مع الوقت أصبحت عقولنا منزوية أكثر لهؤلاء, وكانوا يمنعوننا من أن نجالس أو نسمع للطرف الآخر المضاد لهذا التيار، وهذه كانت هي مرحلة الأدلجة".

ويضيف: "وتأتي بعدها مرحلة التجنيد ويصل الشاب أو المراهق في هذه المرحلة إلى أنه لا يسمع ولا يرى سوى هؤلاء الرموز, بحيث إنهم عندما يأمرونه بشيء أو فكر معين أو منهج يتقبله بسرعة, كالتكفير مثلا"، واستطرد "أنا شخصيا كنت أؤمن بهذه المسألة وقد كفرت سابقاً الدولة، بل كفرت والدي بسبب أني كنت أراه ينتمي للدولة ويعمل معها".

ويختم محمد العمر "بعد هذه المراحل تأتي مرحلة الجهاد وغمس هذه الفكرة ثم بعد ذلك يسافر هذا الشاب أو المراهق إلى أفغانستان أو غيرها من الدول للجهاد".

الجدير بالذكر أن بعضاً من المشايخ أفتوا بالجهاد في العراق، وعندما بلغ أحدهم أن ابنه في طريقه للعراق استجار بالسلطات في بلاده لإعادة ابنه ومنعه من عبور الحدود.




جستنية: طريقة رحيل نور كشَفتْ نصراوية البلوي
 
 شدد مدير المركز الإعلامي السابق لنادي الاتحاد عدنان جستنية على أن عضو الشرف الاتحادي منصور البلوي نصراوياً، ويعد النصرعشقه الأول، وجاء حديث جستنية تعقيباً على ما ذكره منصور البلوي للصحيفة ذاتها أمس الأول، عندما أجاب عن سؤال حول ما ذكره عدنان جستنية أن البلوي نصراوي، ووجه حينها رسالة لجستنية بقوله حدث العاقل بما يعقل يا عدنان.

ووفقا لصحيفة الشرق قال جستنية «المثل الذي أطلقه البلوي صحيحاً، لأنني حدثت العاقل عندما ذكرت أن البلوي نصراوياً، ولدي شواهد كثيرة حول نصراويته، ولكنني سأختصر حديثي، وأطرح سؤالاً بسيطاً، هل كانت تستطيع إدارة نادي الاتحاد الحالية أن تتخذ قراراً شجاعاً بإبعاد قائد الفريق محمد نور وعمل مخالصة له وذهابه للنصر، لولا موافقة منصور البلوي؟.

وأضاف جستنية «حدث هذا الأمر قبل مباراة الهلال الأخيرة، وقد حصلت إدارة الفايز على ضمانات من البلوي حول هذا الأمر، لأنها تعرف جيداً أن البلوي لديه تأثير قوي على الشارع الرياضي ويحظى بحب واحترام الجماهير الاتحادية، ومدى عمق العلاقة التي تجمعه مع محمد نور، وبالتالي فإنه سهّل مهمة انتقال نور للنصر».

واستطرد جستينة قائلاً «لو افترضنا جدلاً أن نور كان سيذهب للهلال أو الأهلي أو الشباب، هل كان سيوافق البلوي أو سيسهل انتقال اللاعب لهذه الأندية، بكل تأكيد لا، كان سيقف أمام انتقاله كما حدث مع المدافع أسامة المولد عندما اعترض طريق انتقاله للهلال، لذا فموافقة منصور البلوي هي التي جعلت إدارة الاتحاد تتخذ القرار وغير ذلك فلن تستطيع أن تتخذه، وأخيراً سأستشهد بلقب «العالمي» الذي كان الاتحاد أحق فيه من النصر، ولكن البلوي تنازل عنه من أجل النصر، وأطلق على الاتحاد لقب «المونديالي».

وختم جستنية حديثه بقوله «عملت في نادي الاتحاد تحت رئاسة ست إدارات، وبكل أمانة لم أجد أفضل من إدارة منصور البلوي، الذي وجدت منه كل الدعم وساعدني بحسه الإعلامي العالي للعمل بشكل أفضل، وقد اختلف معه على صعيد نادي الاتحاد بعد ابتعاده، ولكن على المستوى الشخصي فإنني أحبه واحترمه كثيراً، وهو يعلم ذلك جيداً».






الشرطة عثرت بحوزته على عدد كبير من كتب الدجل والشعوذة
ضبط ساحر يستعين بـ"الذئاب" لـ"قتل الجن" برجال ألمع


ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر برجال ألمع، بالتعاون مع شرطة الحبيل التابعة للمحافظة، أخطر ساحر في هذه المنطقة، حيث داهم رجال الشرطة، من خلال المعلومات المتبادلة بينهم وبين الهيئة، منزله، وألقوا القبض عليه.

وضبط رجال الشرطة بحوزته عدداً كبيراً من كتب السحر والشعوذة، وذئبين مفترسين، حيث أشار ما توفر من معلومات، إلى أنه يسلطها لـ"أكل الجن"، بحسب ما يمارسه من أعمال دجل على زبائنه!

وعلمت "سبق" أن هذا الساحر يدعي بأنه يعالج من الأمراض، وقد تقرر إيقافه، ومصادرة جميع المضبوطات الموجودة بحوزته.




القبض على خمسة شبان رقصوا متعرين بالقصيم
 
تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي، من القبض على المتورطين في قضية المسيئن للآداب العامة، والتي وقعت مؤخرا بالقصيم، وعددهم خمسة أشخاص سواءًا قائد السيارة أو المرافقين أو المتستر عليهم أو من تجاوز الآداب العامة، بحركات مسيئة للذوق العام، وهم في العقد الثالث من العمر، حيث تم القبض عليهم بعدة مناطق ومحافظات يسكنونها, وذلك بعد التنسيق الأمني بين الجهات الأمنية، مما ساعد في سرعة القبض عليهم وفي ساعة متأخرة من ليلة أمس.

من جانبه أوضح العقيد فهد بن علي الهبدان، الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم، بأنه تم سماع أقوالهم مباشرة وسجلت إفاداتهم عن القضية، والقيام بكافة الإجراءات الأولية واخذ بصماتهم، لمطابقتها على القضايا المسجلة ضد مجهول والقضايا وفق الأسلوب الإجرامي تمهيداً لإحالتهم لهيئة التحقيق والإدعاء العام بالقصيم حسب الاختصاص، وهي محل اهتمام الجهات الأمنية وجهات التحقيق على حد سوا.

وكانت القضية حظيت باهتمام أمير منطقة القصيم، و نائبه وبمتابعة اللواء بدر الطالب مدير شرطة منطقة القصيم، حيث تابعت شرطة منطقة القصيم القضية باهتمام بالغ عن مجموعة من الشباب، ممن لا يمثلون سلوك وأخلاقيات الشاب السعودي، ممن يسيء لنفسه قبل غيره بتصرافات تدل على انحراف سلوكي لدى بعضهم، بالخروج عن الآداب العامة، وما تداوله المجتمع بأطيافه عنهم، مما أعطى مؤشرات سلبية وكاذبة عن المجتمع السعودي بجهود الجهات الامنية فقد

من جهته حذر العقيد الهبدان، من ضعف دور الأسرة لدى بعضهم، خصوصا في متابعة الأبناء وخاصة الأحداث منهم، مؤكدا على أهمية مساءلتهم عن أصحابهم، مشيرا إلى أن مرافقة أصحاب السوابق والمنحرفين سلوكياً سبب رئيس في سرعة انحراف الأحداث، وأكد آن تلك القضية محل اهتمام أمير منطقة القصيم وسمو نائبه وبمتابعة سعادة اللواء بدر الطالب مدير شرطة منطقة القصيم، وان القضية لا تمثل شباب المنطقة أو مدينة بريدة أو مركز الربيعية مكان ارتكاب القضية، حيث ان المجرم يسيء لنفسه ولا يسيء للمكان التي ارتكبت فيه الجريمة.




السعوديون الأربعة يخذلون القرضاوي


06-24-1434 02:03سليمان الخراشي::

يقول د / القرَضاوي – هداه الله – في الجزء الرابع من مذكراته – الصادر هذا العام – ( ص 517 ) متحدثًا عن أزمة الخليج والوضع في السعودية : 

( وهذه نقطة مهمة تُسجَّل لإخواننا من شباب العلماء والدعاة في المملكة ، الذين جمعوا إلى العلم الشرعي : الفقه السياسي ، ووقفوا موقف المعارضة لسياسة الحكومة ، وسياسة كبار المشايخ . فحياهم الله وجزاهم خيرًا : الحوالي والعودة والقرني والعمر وإخوانهم ، الذين وُضعوا في القائمة السوداء ، وجرى لهم بعد ذلك ما جرى من محن ، ندعو الله أن تكون في ميزانهم حسنات ودرجات ) .
قلت : هذه الحفاوة من القرَضاوي بهؤلاء الدعاة الأربعة كانت بسبب أنهم ( وقفوا موقف المعارضة لسياسة الحكومة السعودية ، وسياسة كبار المشايخ ) !

وهذا النفخ في نزعة التمرد والثورة ليس بمستغرب منه ، وهو الزعيم العلمي لجماعة الإخوان المسلمين – هداهم الله - ؛ لأن منهجهم يقوم على منازعة الحكام ولو كانوا شرعيين ماداموا لاينتمون لهم ، ومفاصلة كبار العلماء الذين يقفون عائقًا أمام طموحاتهم السياسية ، منذ عهد زعيمهم حسن البنا – غفر الله له -.

وهذه النزعة الثورية تلقفتها الجماعة من تراث الشيعي جمال الدين الأفغاني الذي هيّج المصريين على حاكمهم حتى أوقع بلادهم بيد الاحتلال الإنجليزي ، كما تجده على هذا الرابط :
يقول القرَضاوي ما سبق ، رُغم أن الدولة السعودية – وفقها الله – لم تُقصّر مع جماعته أيام محنتهم مع جمال عبدالناصر ، ولا معه ، حيث منحته جائزة الملك فيصل رحمه الله . ولكن !

وهذا الموقف منه يُذكرنا بمقولة الأمير نايف رحمه الله الشهيرة بجريدة السياسة الكويتية عن موقف رموز جماعة الإخوان الذين استقبلتهم السعودية ، ولكنهم قابلوا الكرم بتجنيد الشباب السعودي في جماعتهم ، وتحزيبهم ضد دولتهم وعلمائهم ..

فالقرضاوي – للأسف - قابل الإحسان بإساءة ، وعلّق أمله على هؤلاء الأربعة للتمرد في السعودية على ولاة الأمر وكبار العلماء ومشاقتهم ، ولكنهم بإذن الله سيُخيبون أمله .

أما أولهم ، وهو الدكتور سفر الحوالي – شفاه الله وجعل ما أصابه رفعةً له ووقاية من الخوض في الفتن – فهو يعلم بحكم خبرته بأعداء الإسلام من غربيين ومبتدعة أن المستفيد من أي شقاق في هذه البلاد التي هي مأرز أهل السنة سيكون من صالح أولئك الأعداء الذين خبرَهم ورد عليهم .

وأما ثانيهم ، وهو الدكتور عايض القرني – وفقه الله – فقد أقحمه القرَضاوي إقحامًا ، وإلا فموقفه المشرّف أيام أزمة الخليج لا يُنكر ، والمؤمَّل منه – وقد آتاه الله الأسلوب الحسن والإلقاء المشوّق - أن يُسخّر ذلك في وعظ الناس وتعليمهم دين ربهم النقي ، مع ترك الفتيا في الأمور العامة التي سبق أن أفتى فيها وقررها كبار العلماء.

وأما ثالثهم ، وهو الدكتور ناصر العمر – وفقه الله – فقد رأينا موقفه المشرّف الواضح أيام ما يُسمى " ثورة حنين " ، لا سيما وهو المتوجس من أعداء الإسلام – الشيعة خاصةً - الذين سيفرحون بأي نزاع وشقاق تكون في هذه البلاد - كما سبق - .

قد يقول قائل : وماذا عن رابعهم ، وهو الدكتور سلمان العودة – وفقه الله لما يُحب - ؟ الذي يتهمه البعض أنه المهيأ للاغترار بنفخ القرضاوي ، لاسيما وهو يسير الآن - كما يقولون - على خطاه في  
مسلكيْ ( التمييع والتجميع ) ، ويحتفي به ، ويأمل أن يصل إلى ما وصل إليه عالميًا ؟ ويتهمونه أنه يتقارب مع المبتدعة من الشيعة والصوفية بل والليبرالية ، ويُصدّرهم ، ويتناغم معهم في سبيل تكتيلهم مع غيرهم ضد حكام هذه البلاد ؟ ويتهمونه أنه المُدندن كثيرًا على موضوع " التغيير " ، ويعني به – في ظنهم - تهيئة نفوس متابعيه للثورة على ولاة أمرهم ؟ ويتهمونه بالنأي بنفسه ومتلقيه عن كبار
العلماء الثقات في هذه البلاد إلى غيرهم ممن يوافقونه في مسلكه السياسي ؟
ويتهمونه أنه يتقلب بين حين وآخر وفق المصالح الشخصية والسياسية حتى أصبح لا يأبه للمنكرات والانحرافات العقدية أو الأخلاقية ، ولم يعد يُسمع منه :
هذا بدعة ، أو هذا محرّم ، إنما همه تكتيل متابعيه – على اختلاف مشاربهم -
ضد هذه الدولة بطريقة تدريجية ؟
أقول : رغم هذا السيل من الاتهامات للدكتور – سواء صحت عنه أو كانت افتراءً- فلا زال الناصحون يأملون منه أن يُعيد النظر في مسلكه الحالي ، وأن يستغل مواهبه ونشاطه الملحوظ ومابقي من عمره في نشر المعتقد الصحيح والعلم الشرعي النافع بين متابعيه – وهم كُثر - ، والسير على ما سار عليه كبار علماء هذه البلاد الذين تلقى العلم على بعضهم ، بعيدًا عن " التطلعات " و " الأماني " الباطلة ..

والمؤمَّل من الدعاة الأربعة – وفقهم الله -
أن يكونوا ربانيين ، ناشرين للدعوة الصحيحة في الآفاق ، وقد آتاهم الله القَبول ، يجمعون ولا يُفرقون ، عالمين بحُرمة التحزب في هذه البلاد السلفية ، كما وضحه لهم كبار العلماء ( راجع : رسالة : حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية ؛ للشيخ بكر أبوزيد رحمه الله على هذا الرابط :

فإن كانوا قد انخرطوا في شيء منه ، فواجبٌ عليهم التوبة والانخلاع منه ، فإن كان التحزب مقبولاً في البلاد العَلمانية ، فهو غير مقبول في هذه البلاد الإسلامية السلفية . وأن يكون موقفهم من ولاة أمر هذه البلاد هو الموقف الشرعي الذي قرره أهل السنة ، وسار عليه كبار العلماء في هذه البلاد منذ تأسيسها على تقوى من الله ، حيث: ( المؤازرة مع المناصحة ) ، فيتآزرون ويتعاونون معهم على الحق والخير ، ويدينون لهم بالبيعة الشرعية ، ويجمعون قلوب الناس عليهم ، ويُناصحونهم فيما قد يحصل من أخطاء وتجاوزات
. متجنبين مسلكَين ذميمَين ، هما :

1- مسلك ( المُفاصلة ) التي وقع فيها البعض - هداهم الله - ، حيث التحزب ، وإبطان السوء لولاة الأمر ، وتأليب القلوب عليهم .
2- أو مسلك ( المُداهنة )
التي وقع فيها الطرف المُضاد لأهل المفاصلة ، وهم بعض من يدعي السلفية ،
حيث لا تناصح ولا إنكار للمنكرات المُعلنة ، مع غشٍ لولي الأمر بأنه ليس في
الإمكان أحسن مما كان .
وأما الدولة السعودية – رعاها الله – 
، فالمؤمَّل منها وقد أعزها الله واصطفاها من بين الدول بحمل راية هذا الدين ، وتحكيم شرع رب العالمين ، أن تمضي على هذا الطريق ، غير آبهةٍ بالمساومات ، وغير راضية بتقديم التنازلات ، لأن الله يقول : ( وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئًا ) ، مع حذَرها من أهل النفاق ومشاريعهم
المُفسدة ، وعدم تقريبهم أو السماع لهم ، أو تمكينهم ، لأن الله يقول : ( هم العدو فاحذرهم ) ، ويقول : (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم .. الآية ) ، مع تقريبها لكبار العلماء الثقات المأمونين ، والسماع لهم ، والوقوف عند فتاواهم .

والمؤمّل منها دنيويًا
- وقد حباها الله النعم الكثيرة - أن تحرص - بعد شكر الله - على تأمين احتياجات الناس الأساسية ، من مسكن ووظيفة وعدل وعدم استئثار ؛ لأن التقصير في مثل هذه الأمور هو ما يفتح الباب لأهل الفتن والمتربصين بها السوء .. اللهم احفظ لنا أمننا وإيماننا ، وألف بين قلوبنا على الحق ..والله الهادي والموفق .




جامعة سعودية تكرم الراحل غازي القصيبي وتنشئ كرسياً باسمه
يتضمن أنشطة وبحوثاً معمّقة متميزة ودراسات في المجالات الأدبية والفكرية والثقافية
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م
 
الراحل غازي القصيبي

أعلنت جامعة اليمامة في الرياض عن إنشاء "كرسي غازي القصيبي للدراسات الثقافية"، وذلك لتعزيز الدراسات الثقافية المتنوعة.

وأكد مدير جامعة اليمامة الدكتور حسين بن محمد الفريحي أن "أهداف تدشين كرسي باسم غازي القصيبي تتمثل في إضافة بنية معرفية جادة إلى المنظومات القائمة حالياً في الجامعة وتطويرها بانتظام، ودعم ثقافة البحث الرصين والفكر الخلاق داخل الجامعة وخارجها، والمساهمة أيضاً في إثراء الحقل الثقافي الوطني والخليجي بالأعمال المعرفية المتخصصة".

وأشار رئيس قسم الإنسانيات في الجامعة المشرف العام على الكرسي الدكتور معجب الزهراني إلى أنه من ضمن برامج الكرسي المرجو تنفيذها إعداد بحوث معمّقة متميزة في المجالات الأدبية والفكرية، وتنظيم فعاليات أكاديمية وثقافية تستقطب أبرز الكفاءات الوطنية والعربية.

وتتضمن أنشطة الكرسي العلمية إعداد بحوث معمّقة متميزة في المجالات الأدبية والفكرية، إلى جانب تنظيم فعاليات أكاديمية وثقافية تستقطب أبرز الكفاءات الوطنية والعربية لتقديم دراسات تنموية، اجتماعية وإدارية واقتصادية عن أهم القضايا التي تلامس حاجات المواطن ومصلحة المجتمع، إضافة إلى عقد شراكات معرفية ثقافية مع المنظومات المماثلة لتبادل الخبرات والكفاءات. 

ومن جهة أخرى سيتم في القريب العاجل طرح برنامجين على مستوى الماجستير في إدارة الأعمال، والآخر في الموارد البشرية، كما أن الجامعة لديها موافقة مبدئية من وزارة التعليم العالي على إنشاء كليتين جديدتين، واحدة للهندسة والعمارة، والأخرى للإنسانيات وعلم الاجتماع، ستبدأ الأولى قبول الطلاب العام المقبل، والأخرى العام الذي يليه إن شاء الله، وستقدم هذه الكليات برامج في العمارة، التصميم الداخلي، الإعلام والصحافة والقانون العام والخاص.




رئيس مجلس الأمة الكويتي: أتحفظ على إقامة اتحاد خليجي
قال إنه يرى أن هناك اختلافات دستورية وظروفاً داخلية في دول المجلس
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م

أعلن علي الراشد، رئيس مجلس الأمة الكويتي، تحفظه على إقامة اتحاد خليجي بين دول مجلس التعاون.

وفي حيثيات تحفظه، شرح الراشد، في مقابلة مع قناة "العربية" تبث مساء الأحد، أسباب تحفظه، حيث يرى أن هناك اختلافات دستورية وظروفاً داخلية في كل دولة من دول المجلس تمنع إقامة الاتحاد.

واعتبر الراشد أن الاتحاد الخليجي مجرد أمنيات تطرح، وأنه لا بد من اتفاقية تكامل تشريعي، لكي تصل دول الخليج إلى الاتحاد.

وحول ما يحدث في الكويت من جدل سياسي، قال إن هناك جماعات تريد ضرب النظام في الكويت وليس إسقاطه، مشيرا إلى أن هناك من يحاول استغلال الخلافات بين أطراف الأسرة الحاكمة.

واعتبر الراشد أن الحراك السياسي الذي يحدث في الكويت طبيعي، وأن مصير المجلس بيد المحكمة الدستورية، مؤكداً "سنقبل بالحكم مهما كان، ونطالب الجميع بأن يقبل ذلك".

وشدد الراشد على أن هناك قصوراً في أداء عدد من الوزراء، وتأجيل الاستجوابات فهمت من بعضهم على أنها استسلام، لكنه أكّد: "أبلغت سمو الأمير وسمو رئيس مجلس الوزراء بعدم تعاون عدد من الوزراء".

وفي سياق آخر، اعتبر الراشد أن إيران لا تشكل أي تهديد لمنطقة الخليج، هناك خلافات في وجهة النظر، وهناك اعتداء على جزر إماراتية نتمنى من الإخوان في إيران إزالته، لكن أنا أعتقد أنها دولة إسلامية وعلاقتنا معها تقوم على حسن الجوار.

وحول العلاقات مع العراق ونسيان تاريخ العلاقات العراقية الكويتية، قال الراشد "لا يمكن أن ننسى الغزو العراقي للكويت مهما مرت السنوات"، لكننا نغلب اليوم حسن الجوار خاصة بعد رحيل النظام الصدامي، وتابع "وصلنا إلى مراحل متقدمة في تعزيز العلاقات مع العراق، وسأزور بغداد بعد رئيس الوزراء".

وفي الشأن السوري، قال الراشد إنه سواء سقط النظام أو لم يسقط فإن الشعب السوري غير مستفيد، وإن سقط النظام أم لم يسقط، والأهم أن تحل الأزمة بالحوار.







صحيفة كويتية: إيران هددت مصر بـ"شريط فيديو" كي تراجع موقفها من الأسد

 قالت مصادر مصرية رفيعة المستوى لـصحيفة "الجريدة" الكويتية، في عددها الصادر اليوم السبت: إن هناك ضغوطاً إيرانية مورست على نظام الرئيس محمد مرسي؛ من أجل استئناف العلاقات بين القاهرة ودمشق، وهي ضغوط تكللت باستئناف القائم بأعمال السفير المصري في دمشق، علاء عبدالعزيز مهام عمله، بعد وصوله إلى سوريا.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، قالت الصحيفة: إن المصادر أبلغتها أن هذه الضغوط جاءت في صورة تهديد صريح بأنه إذا لم تتراجع مصر عن موقفها المعارض لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، فستسرب طهران شريطاً موثقاً بالصوت، يكشف مساعدة كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" و"حزب الله" اللبناني لـ"الإخوان المسلمين" أثناء أحداث الثورة المصرية في يناير 2011.

وكشفت المصادر عن ضغط طهران على القاهرة بضرورة عودة الاتصال الرسمي بين مصر والنظام السوري، وأن زيارة كل من مستشار رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية عصام الحداد، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية رفاعة الطهطاوي لطهران في نهاية إبريل الماضي، حملت إنذاراً صريحاً من طهران لجماعة "الإخوان المسلمين" في مصر بأنه إذا لم تتراجع مصر - خلال شهر - عن موقفها المعادي للنظام السوري، فإنها ستبث الشريط على الملأ. واشترطت إيران امتناع مصر عن مقولة: أن "الأسد عليه أن يغادر، وأن دوره انتهى في المشهد السوري".

وأضافت المصادر: "وهو ما استجاب له النظام المصري، بعد صدور تعليمات رئاسية من قصر الاتحادية بالتوقف عن التلميحات والتصريحات الرسمية التي تشير إلى انتهاء دور الأسد، وتأكيد أن الموقف المصري من الأزمة السورية يقوم على الحل السلمي للأزمة، من خلال الحوار المباشر للأطراف المختلفة".

وصدر تصريح من ناطق رسمي باسم الرئاسة المصرية بتطابق وجهات نظر القاهرة وطهران فيما يتعلق بالموضوع السوري، قبل أن تقرر القاهرة عودة القائم بأعمال السفير إلى دمشق، وأشارت المصادر إلى أن هذه الخطوة ربما تؤدي إلى ردود أفعال عربية.




السجن 15 عاما بحق 31 بحرينيا لمهاجمة دورية شرطة

الأحد، 5 مايو 2013 - 20:55
 
الشرطة البحرينية
المنامة (أ.ش.أ)

قضت المحكمة الجنائية الكبرى بالبحرين، اليوم الأحد، بالسجن 15 عاما على 31 بحرينيا وجهت لهم تهمة مهاجمة دورية شرطة فى جزيرة سترة.

ونقلت قناة "الجزيرة" الفضائية اليوم الأحد، عن وسائل إعلام محلية قولها: "النيابة العامة وجهت للمتهمين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و34 عاما، تهما تتمثل فى الشروع فى القتل مع سابق الإصرار والترصد والحرق الجنائى لدورية شرطة، والتجمهر والشغب وحيازة زجاجات حارقة (مولوتوف)".

وكانت وزارة الداخلية البحرينية أعلنت فى مارس 2012 إلقاء القبض على مجموعة استهدفت رجال الأمن من خلال إلقاء الزجاجات الحارقة على دورية شرطة فى جزيرة سترة، مما أدى إلى احتراقها بالكامل وإصابة أربعة من أفرادها بحروق بالغة.




القوات السودانية تصد هجوما لمتمردى الجبهة الثورية على جنوب كردفان

الأحد، 5 مايو 2013 - 21:25
الخرطوم (د. ب. أ)
أعلنت القوات المسلحة السودانية اليوم الأحد، عن صد هجوم شنته عناصر الجبهة الثورية على جنوب كردفان.

صرح بذلك العقيد الصوارمى خالد سعد الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وقال "القوات المسلحة تصدت لهجوم غادر شنته فلول متمردى ما يسمى بالجبهة الثورية صباح اليوم على منطقة أم برمبيطة بولاية جنوب كردفان وكبدتهم أعداداً كبيرة من القتلى والجرحى، واستولت على معداتهم ومركباتهم التى تحمل أسلحة ثقيلة حيث دمرت لهم عددا من المركبات المسلحة ومدرعة واحدة".

وأكد الصوارمى عزم القوات المسلحة على المضى قدما فى تطهير كل المناطق التى "دنستها فلول المتمردين خلال الأيام الماضية بخطوات ثابتة وواثقة من تحقيق أهدافها والتى ليست ببعيدة عنها الآن لكى يعود المواطنون إلى قراهم الذين أجبرتهم قوات البغى والعدوان على مغادرتها". 

كانت الجبهة الثورية قد أعلنت فى موقعها الإلكترونى فى السابع والعشرين من الشهر الماضى، أن "قواتها استولت على مناطق أبوكرشولا، السميح، الله كريم و أم روابة فى ولاية شمال كردفان أم روابة دون أى مقاومة من مليشيات النظام وتقدمت نحو العاصمة الخرطوم". 

يشار إلى أن الجبهة الثورية السودانية المناهضة للحكومة السودانية فى تحالف يضم الحركة الشعبية فى الشمال وحركة العدل والمساواة وحركتى تحرير السودان فصيلى منى اركو مناوى وعبد الواحد محمد نور إلى جانب قيادات من أحزاب الأمة والاتحادى الديمقراطى.




"الإنقاذ": لم نحدد أسماء المشاركين في الحكومة الموازية
"الحرية والعدالة" يطالب المعارضة بتقديم أسماء معينة والرئيس يختار الأكفأ من بينها
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م
 
عمرو موسى

طرح إعلان جبهة الإنقاذ الوطني تشكيل حكومة موازية خلال أيام تساؤلات عديدة على المشهد السياسي المصري، ومهد لانتقال المعارضة إلى خطوة جديدة متقدمة في سبيل رفضها للحكومة الحالية، حيث أكد عمرو موسى، رئيس حزب المؤتمر ومؤسس بجهة الإنقاذ لـ"العربية.نت" أن ما تم مناقشته حول الحكومة الموزاية هو مناقشة المعايير المطلوبة لاختيار الوزراء، مشيراً إلى عدم تحديد أسماء بعينها، وقال "شكلنا لجنة لوضع معايير اختيار الوزراء ومناقشة الفكرة في حد ذاتها".

وأوضح عمرو موسى أن فكرة تشكيل الحكومة الموازية جاء بعد رفض الرئاسة تشكيل حكومة وحدة وطنية، ما أدى إلى نقاشات حول كيفية تفعيل دور المعارضة وتنشيط دورها في خدمة مصر وتحقيقا لمبدأ المشاركة الفعالة.

ويقول د.سعد عمارة، القيادي بحزب "الحرية والعدالة" تعليقا على هذه الحكومة الموازية "إذا كانت المعارضة تريد أن تساهم بإيجابية في خدمة مصر فكان عليها أن تقدم أسماء في التعديل الوزاري والرئيس يختار الأكفأ من بينها، فنحن نحتاج إلى تكاتف الجميع من أجل هدف واحد وهو القضاء على ميراث النظام القديم، الذي خلف فسادا في كل مكان بالبلاد ".

وأضاف عمارة "نحن نحتاج لكفاءات في كل مكان ليكونوا في مواقع تنفيذية وعلى الجميع وأولهم المعارضة أن تقدم حلولا لمشاكل مصر، ولكن تشكيل حكومة موزاية إنما هي معارضة من أجل المعارضة ويقولون "لا فقط ويراهنون عليها ولا يقدمون حلولا".

من جانبه، أكد مقرر اللجنة القائمة على تشكيل حكومة الإنقاذ مجدي حمدان، في تصريحات صحافية عقب الاجتماع، أن الكفاءة والخبرة السياسية والدراية الكاملة بمشاكل كل وزارة على حدة والتمتع بالحيادية في التعامل مع كل التيارات السياسية وقبول النقد ومعالجة المشاكل والأزمات ببدائل حقيقية، أبرز المعايير التي سيتم عليها ترشيح الأسماء لتولي الحقائب الوزارية.

وقال حمدان إن اللجنة المنوط بها تشكيل الحكومة في انعقاد دائم حتى يتم الإعلان رسمياً عن الأسماء التي ستضمها الحكومة التي ستطرح أمام الرأي العام، لافتاً إلى أن ذلك سيتم خلال الأسبوع المقبل بعد الانتهاء من الترشيحات وعرضها على المكتب التنفيذي، موضحاً أن ذلك سيكون بمثابة رسالة إلى النظام الحالي بأن الإنقاذ ليست معارضة من أجل المعارضة، بل تمتلك من الكفاءات والقدرات ما يؤهلها لتشكيل حكومة.

وأوضح حمدان أن الوزارات التي تمت تسميتها هي "التعليم، والداخلية، والصحة، والاقتصاد، والاستثمار، والتموين، والزراعة والري، والشؤون الاجتماعية، والخارجية، والتعاون الدولي، والعدل، والشباب والرياضة، والبحث العلمي، والمالية، والتجارة والصناعة، والنقل والمواصلات، والتنمية المحلية، والسياحة، والآثار، والقوى العاملة، والإسكان، والكهرباء والطاقة، والبترول، والاتصالات والمعلومات".




بالفيديو.. الحوينى: بيع البيض والفسيخ فى شم النسيم .. "حرام"
 

 تداول نشطاء موقع "فيس بوك"، مقطع فيديو، للشيخ أبو إسحق الحوينى، ينتقد فيه خروج المسلمين للتنزه، فى يوم "شم النسيم"، مؤكداً أن جميع العلماء حرموا مشاركة المسلمين المشركين أعيادهم، وآثموا فاعله.

وأضاف الحوينى أنه "يحرم" على أى بائع أن يبيع فى هذا اليوم أى مطعوم يقوم به فى هذا العيد، فلايجوز بيع البيض أو الفسيخ والرنجة ، قائلاً "ومن يفعل ذلك فهو آثم" .
فيديو






مصر تنفي ممارسة إيران ضغوطًا على مرسي بشأن سوريا

 نفى الوزير عمر عامر، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية صحة ما نشرته جريدة "الجريدة الكويتية" في عددها الصادر أمس السبت من أن هناك ضغوطاً إيرانية مورست على نظام الرئيس محمد مرسي من أجل استئناف العلاقات بين القاهرة ودمشق.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" تأكيد المتحدث الرئاسي أن هذا الكلام عارٍ تماماً عن الصحة.

كانت جريدة "الجريدة" الكويتية قد نشرت أمس السبت، أن هناك ضغوطاً إيرانية مورست على نظام الرئيس محمد مرسي من أجل استئناف العلاقات بين القاهرة ودمشق، وهي ضغوط تكللت باستئناف القائم بأعمال السفير المصري في دمشق علاء عبدالعزيز مهام عمله، بعد وصوله إلى سوريا، حسبما نشرت الجريدة.

وقالت الصحيفة: إن المصادر أبلغتها أن هذه الضغوط جاءت في صورة تهديد صريح بأنه إذا لم تتراجع مصر عن موقفها المعارض لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، فستسرب طهران شريطاً موثقاً بالصوت يكشف مساعدة كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" و"حزب الله" اللبناني لـ"الإخوان المسلمين" في أثناء أحداث الثورة المصرية في يناير 2011.




موقع ديبكا الاسرائيلي : قصف المقاتلات الإسرائيلية لـ"سوريا" ليس حادثا عرضيا وسيستمر
 
نشر موقع "ديبكا" أن استهداف سلاح الطيران الإسرائيلي لموقع مركز "البحوث العلمية" في مدينة جمرايا بريف دمشق لن يكون آخر الهجمات التي تشنها تل أبيب داخل الأراضي السورية؛ لأنه ليس أمرًا عرضيًّا.

وكانت أصوات الانفجارات التي انطلقت في العاصمة السورية قد تزامنت مع انطلاق صافرات الإنذار الاسرائيلية على هضبة الجولان.وقال الموقع المخابراتي: إن تحركات الجيش الإسرائيلي في لبنان وعلى طول الحدود الإسرائيلية مع سوريا لن تتوقف بل ستزداد، لافتًا إلى أن سلاح الطيران الإسرائيلي قام بالتحليق على ارتفاع متوسط لاستهداف منشأة الأبحاث السورية.

وذكرت مصادر عسكرية ومخابراتية أن تحركات لوحدة النخبة التابعة للحرس الثوري الإيراني تم تسجيلها على طول الحدود السورية، ما يعني أن تل أبيب كانت قاصدة ضرب الأهداف التي تم استهدافها اليوم في سوريا، وأن ما حدث لم يكن عرضيًّا، بل سيتواصل على مدى الأيام المقبلة وربما تطور إلى حرب مباشرة.

وأوضحت الصحف الإسرائيلية وجود ارتباط واضح بين قصف الطيران الإسرائيلي للأهداف السورية وتصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي صدرت قبلها بساعات عما أسماه أحقية "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها ضد خطر الأسلحة السورية.

وقالت الصحف: إن هذا الأمر معناه أن أوباما وافق ضمنيًّا على أن تتخذ القوات الإسرائيلية ما تراه ضد سوريا.

جدير بالذكر أن المتحدثة الرسمية باسم الجيش الإسرائيلي أحجمت عن التعليق على التقارير التي وردت عن قصف سوريا للمرة الثانية خلال يومين، واكتفت بالإشارة إلى ضرورة الانتظار حتى صدور بيانات عسكرية بهذا الخصوص.





الفيديو.. مئات القتلى والجرحى في غارات اسرائيلية على مراكز عسكرية في دمشق
 

هزت سلسلة انفجارات ضخمة العاصمة السورية دمشق فجر اليوم الاحد 5 مايو/ ايار كان أعنفها حسب السكان المحليين خلف جبل قاسيون. وقال التلفزيون السوري ان الانفجارات، وقعت في جمرايا قرب منطقة الهامة بريف دمشق، ناجمة عن قصف صاروخي اسرائيلي.

وفي حين لم يشر اعلام النظام الى عدد الضحايا الذي خلفه القصف الأسرائيلي قالت مصادر لـ “روسيا اليوم” أن عدد القتلى 300 شخص جلهم من الجنود، بالإضافة الى سقوط عدد من الجرحى موزعين في مستشفيات المواساة و601 العسكري والاسد الجامعي، وكذلك في مستشفى المجتهد.

وبثت صفحة الثورة السورية على الفايسبوك فيديو يظهر هذه الانفجارات التي وصفت بأنها الأقوى التي تشهدها دمشق حتي الان.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن المعلومات تشير إلى أن الانفجارات في مركز البحوث العلمية في جمرايا بريف دمشق ناجمة عن اعتداء اسرائيلي بالصواريخ.

من جانبها أكدت “رويترز” ان غارة اسرائيلية استهدفت شحنة اسلحة مقدمة من ايران الى حزب الله. ونقلت “رويترز” عن مصدر غربي انه تمت “خلال هجوم الليلة الماضية مهاجمته مخازن لصواريخ الفاتح-110 التي تنقل من ايران الى حزب الله”.

وبحسب شهود عيان فإن الانفجارات في قاسيون كانت قوية جداً، وظهر وميض في الجو ومن ثم شيء يشبه الهزة االأرضية، وانسحب الهواء من الجو لمناطق واسعة وصلت حتى حي المزرعة، وكسر زجاج الشبابيك في منطقتي دمر ومشروع دمر وقدسيا، ويبدو أن الانفجارات حدثت بما يسمى جبل الاربعين (وهو جبل صغير بجانب قاسيون).

وقال المركز الإعلامي إن انقطاعا جزئيا للكهرباء حصل مع تواصل سماع الانفجارات وسط العاصمة دمشق وريفها.
فيديو







بالصور.. شبيحة الأسد ينبشون قبر الصحابي "حُجْر بْن عَدِيٍّ"

 في إطار جرائمه الطائقية ضد أهل السنة في سوريا، أقدم نظام بشار الأسد على نبش قبر أحد الصحابة الكرام، رضوان الله عليهم، وسرقة رفاته.
وأكدت تنسيقية الثورة السورية في عدرا بريف دمشق قيام الشبيحة بنبش قبر الصحابي حُجْر بْن عَدِيٍّ الْكِنْدِيُّ في مدينة عدرا بريف دمشق وسرقة رفاته.
وأشارت التنسيقية إلى أن "الصحابي الجليل يعود بنسبه إلى حجر بن عدي بن معاوية بن جبلة بن عدي الكندي، المعروف بحجر الخير، وقد أسلم وهو صغير السن وعاصر الرسول صلى الله عليه وسلم".
وفي تعليقه على هذا الانتهاك، قال المقدم خالد الحمود، القائد العسكري لتجمع حماة الثورة: "بعد يوم واحد من الخطاب الأخير لزعيم ميليشيا حزب الله اللبناني حسن نصر الله، وتوجيهه رسائل إلى العالم بأن هناك من يريد استهداف المقامات الشيعية في سوريا، بدأ العمل بالخطة الجديدة عن طريق عملاء النظام، فقاموا بنقل الأضرحة المتواجدة في أماكن سيطرة السنة واتهموا الثوار بذلك، بالرغم من أن كثيراً من الأضرحة لا تمت للمذهب الشيعي بأية صلة ومنها مقام الصحابي حجر الخير بعدرا".
وتساءل مدير مكتب الارتباط الداخلي في مخابرات الثورة السورية "الحمود": "لمذا قامت ميليشيات النظام بنبش هذا المقام تحديداً في عدرا وسرقة الرفات بالرغم من وجود مئات المقامات في سوريا ؟!".
ويرى ناشطون أن نظام الأسد بدأ يحرّض الناس على نبش المقامات من أجل خلق فتنة طائفية لا تنتهي، ومن أجل استفزاز الناس ليقوموا بعمليات انتقامية بنبش مقامات الشيعة وبالتالي خلق مبرر لتدخل "حزب الله" في سوريا.

ومن جانبه، قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان له: "تعليقاً على الأنباء التي تفيد بقيام جهة مجهولة بالإساءة إلى مقام الصحابي الجليل حجر بن عدي، يؤكد الائتلاف الوطني السوري أن هذا الفعل، في حال ثبوته، مدان دون أي تحفظ ومستنكر بغض النظر عن الجهة التي تقف خلفه".
وأوضح البيان أن "الائتلاف الوطني السوري ومن ورائه الشعب السوري، يحترم المقدسات وأماكن العبادة والمقابر والمقامات، وهو أمر يثبته الواقع ويشهد به التاريخ، كما يدين الائتلاف أي إساءة أو اعتداء على مقدسات مختلف الأديان وكل ما هو مرتبط بالشعائر الدينية".
وأشار الائتلاف إلى أنه "اتخذ الإجراءات الكفيلة بالوقوف على حقيقة الأنباء ومن ثم التحقق من الجهة المتورطة في هذا الفعل ومحاسبتها، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكراره".
ووجه الائتلاف في بيانه الصادر اليوم السبت أصابع الاتهام إلى نظام بشار الأسد، قائلاً: "إن الأدلة الكثيرة المتراكمة تكشف عن استخفاف يأتي من نظام الأسد بالمساجد والكنائس والمعابد والتراث الديني والإنساني والحضاري".
ودعا الائتلاف في هذه الظروف إلى "رفض الخطاب والممارسات الطائفية التي يسعى النظام إلى تكريسها وتحكيم صوت العقل والتسامح، وعدم الانجرار نحو هذه الممارسات المقيتة التي تتناقض مع روح الشعب السوري وقيمه الدينية والإنسانية".
إلى ذلك، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تظهر اثنين من شبيحة نظام بشار الأسد، وهم يقومون بعملية نبش قبر الصحابي حجر بن عدي، وهو ما يؤكد تورط النظام حيث تظهر الرتب العسكرية على بزاتهم التي هي نفس بزات جيش بشار الأسد.







بالفيديو:غنائم الثوار من مطار منغ العسكري وتأكيد مقتل قائد المطار
 
 قالت مصادر المعارضة السورية إن قائد مطار منغ العسكري في حلب وتسعة طياريين علويين لقوا مصرعهم اليوم السبت، بنيران جندي منشق.
وأفاد نشطاء الثورة السورية بأن العميد "علي سليم محمود" قائد مطار منغ العسكري قد لقي مصرعه إلى جانب تسعة طيارين آخرين من الطائفة العلوية التي ينتمي إليها رأس النظام بشار الأسد، بنيران أحد الجنود الذين انشقوا عن النظام.
وأوضحت المصادر نفسها أن منفذ الهجوم هو مجند من دير الزور انشق عن مليشيات الأسد، وقتلهم جميعًا، مضيفةً أن هذا المجند الآن بين مقاتلي الثوار "يعالج من جرح بسيط".
وأعلنت كتائب الثوار اليوم أيضًا عن تحرير سرية الدبابات بمطار منغ العسكري، مرجحة أنه خلال ساعات قليلة سيتم الإعلان عن تحرير المطار بشكل كامل.
وكشفت مصادر متطابقة أنه تم التواصل مع غرفة العمليات لمطار منغ العسكري والتي أكدت مقتل قائد المطار العميد علي سليم محمود، كما أكدت الخبر صفحات الشبيحة الموالية لنظام بشار الأسد على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانب آخر، قال ناشطون سوريون إنّ الجيش الحر في مدينة القصير تمكّن اليوم السبت من تدمير دبابة تابعة لقوات الأسد وقتل 11 عنصراً من "حزب الله" اللبناني، إضافة لتدمير جرافتين تابعتين للحزب كانتا تحاولان وضع سواتر ترابية.
وقد تعرضت مدينة القصير في وقت سابق اليوم إلى قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون من قبل قوات "حزب الله" وسط محاولات مستمرة لاقتحام المدينة، تصدّل لها الجيش الحر مكبداً تلك القوات خسائر في الأرواح والمعدات.
وأدّى استهداف قوّات النظام لمدنيين عزّل كانوا يحاولون الهروب من قرية البويضة الشرقية إلى استشهاد 6 أشخاص بينهم 4 أطفال وامرأتان.
كما بثّ ناشطون تسجيلات مصوّرة تظهر أطفالاً استشهدوا نتيجة تعرّضهم لمواد كيميائية أطلقتها قوات الأسد خلال استهدافها لمدينة القصير.

وفيما يلي مقطع مصور يظهر غنائم الثوار من مطار منغ العسكري اليوم السبت:
فيديو




قناة المنار: الغارة الإسرائيلية استهدفت الدجاج والشاي
روسيا اليوم: الغارة الإسرائيلية استهدفت لواءين من الحرس الجمهوري وقتلت 300
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م

قال تلفزيون المنار، التابع لحزب الله، إن الغارة الإسرائيلية التي شنتها على مواقع عسكرية في سوريا، استهدفت موقعاً مقابلاً لمركز البحوث العلمية في جمرايا، وهو موقع تابع للإدارة الإنتاجية في الجيش السوري لتربية الدواجن ومحاط بمصانع للإسمنت والشاي.

وأضافت، عبر تقرير أعده مراسلها في دمشق ومنشور ضمن هذا الخبر، أن الحصيلة النهائية "استشهاد عدد من المدنيين والعسكرين ونفوق الدجاج".

ولم يفوت السوريون طبعا فرصة السخرية من تقرير تلفزيون "المنار" فكتبت صفحة "الثورة الصينية ضد طاغية الصين": "توضحت المؤامرة تماماً.. الغارة الإسرائيلية صباح اليوم استهدفت مزرعة دواجن.. حسب رواية النظام.. هذا و إن دلّ على شيء.. فإنما يدل على أن إسرائيل لا تريد لنا أن ننعم بوجبة "دجاج بالفرن .. ولا تريد لأجسامنا أن تتزود بالبروتينات المطلوبة.. ونحن نقول لهم.. خسئتم.. لنا الله.. ثم مرقة الدجاج ماجي"، وعلقت بعد الغارة الإسرائيلية موجهة سخريتها لشخص الأسد: "الرجاء الرجاء الرجاء.. تغطية سيادة الرئيس بكامل أنواع الأغطية لإخفاء نور سيادته الساطع والذي قد تكشفه طائرات العدو.. فـ تقصفه .. فـ نزعل ونبكي ونلطم.. وننتخب "لا أحد" لقيادة البلاد.. والله الموفق".

بينما استنفرت صفحة "مغسل ومشحم حمص الدولي للدبابات" طاقاتها لنقل تصريحات المسؤولين والمتحدثين باسم النظام والسخرية منها، ونقل ما تكتبه المحطات السورية بلغة تهكمية شديدة السخرية، فكتبت: "الدنيا.. مصادر في القدس المحتلة: العدو الإسرائيلي يستنفر دفاعه المدني تحسباً لقصف سوري مضاد"، وقالت: "قناة الدنيا - عاجل: الرد السوري قادم والرئيس الأسد لبس البدلة العسكرية وسيمحو إسرائيل من الخارطة، كما محا السيد وليد المعلم أوروبا من الخارطة وسنصلي الجمعة القادمة في القدس الشريف".

وفي حديث مع قناة "العربية" قال الناشط بسام جعارة في عرض تعليقه على تقرير المنار: "النظام أصبح مسخرة، وها هم يظهرون إفلاسهم".
استهداف الحرس الجمهوري

من جهة أخرى، كشف موقع "روسيا اليوم" أن الغارة الإسرائيلية التي شنتها إسرائيل على سوريا فجر الأحد، استهدفت لواءين تابعين للحرس الجمهوري.

وقال الموقع، وفقاً لمصادر محلية، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن القصف استهدف اللواءين 104 و105 التابعين للحرس الجمهوري والمنتشرين في مناطق جمرايا وقدسيا والهامة والصبورة في ريف دمشق.

كما استهدف القصف الذي وقع يوم الأحد 5 مايو/أيار مستودعا للذخيرة تابعا للفرقة 14 في نفس المنطقة، إلى جانب استهداف مركز للبحوث في جمرايا.

وذكر المصدر أنه قتل جراء القصف قرابة 300 شخص جلهم من الجنود، بالإضافة إلى سقوط عدد من الجرحى موزعين في مستشفيات المواساة و601 العسكري والأسد الجامعي، وكذلك في مستشفى المجتهد.




مصر: الهجوم الإسرائيلي على سوريا انتهاك للقوانين الدولية
جامعة الدول العربية تدعو الأمم المتحدة للتحرك بشكل فعَّال لوقف اعتداءات تل أبيب
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م
الانفجارات هزَّت منطقة جمرايا السورية
دانت الرئاسة المصرية، الأحد 5 مايو/أيار، ما وصفته بالعدوان الإسرائيلي على سوريا، معتبرة أنه "انتهاك للمبادئ والقوانين الدولية"، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، فيما دعا الأمين العام للجامعة العربية د.نبيل العربي مجلس الأمن الدولي إلى "التحرك الفوري من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا".

ودان محمد كامل عمرو، وزير الخارجية المصري، الأعمال العسكرية التي نفذتها إسرائيل داخل أراضي سوريا، محذراً من خطورة أي دخول إسرائيلي على خط الأزمة السورية، مؤكداً أن أي عدوان إسرائيلي علي سوريا مرفوض تماماً. 

وحذر عمرو من أن مثل هذا التدخل يؤدي إلى اشتعال المنطقة، مطالباً إسرائيل بالكف فوراً عن تلك الأعمال وبألا تنخرط في المسألة السورية بأي شكل من الأشكال.


وكان التلفزيون السوري أفاد أن الانفجارات التي هزَّت منطقة جمرايا ناجمة عن اعتداء صاروخي إسرائيلي، استهدف مركز البحوث العلمية، بينما قالت المعارضة السورية إن الانفجارات استهدفت مقرَّات الفرقة الرابعة التابعة لجيش الأسد.

وهزَّت انفجارات ضخمة العاصمة السورية دمشق في ساعة مبكِّرة من صباح الأحد، وقال التلفزيون الرسمي السوري إن صواريخ إسرائيلية أصابت مركز أبحاث عسكرية عند أطراف العاصمة.




وزير الإعلام السوري: الهجوم الإسرائيلي يفتح كل الخيارات
اعتبر أن هناك ارتباطاً كبيراً بين إسرائيل والمجموعات المسلحة في سوريا
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م
 
وزير الإعلام السوري عمران الزعبي 
دعا وزير الإعلام السوري عمران الزعبي مَنْ يراهن على ضعف النظام إلى أن يراجع حساباته، معتبراً أن الهجوم الجوي الإسرائيلي على ثلاثة أهداف في ريف دمشق يفتح الباب لكل الاحتمالات.

وقال الزعبي في بيان قدَّمه ضمن مؤتمر صحافي إن هناك ارتباطاً كبيراً بين إسرائيل والمجموعات المسلحة "الثوار"، مشدداً على أن المجتمع الدولي يجب أن يعي تداعيات "الاعتداء الإسرائيلي على المنطقة"، بحسب وصفه.

وكان الهجوم الذي وقع فجر الأحد ثالث هجوم إسرائيلي هذا العام في الأراضي السورية، دون أي رد من قبل الجيش السوري.

وأضاف الزعبي "مصمِّمون على حماية الشعب السوري بكل الطرق والسبل المتاحة"، وأن "شعبنا ودولتنا لا تقبل الهوان"، لكن هذا العدوان ليس جديداً من قبل إسرائيل.

وأكد الزعبي في بيانه أهمية مواصلة جيش سوريا مكافحة إسرائيل والمجموعات المسلحة، مشيراً إلى أنه لا زالت التحقيقات جارية لمعرفة تفاصيل العدوان الإسرائيلي.

وأضاف: "نعوّل على قواتنا المسلحة وشعبنا في مواجهة الإرهابيين".




أوباما : من حق إسرائيل أن تحذر من حزب الله
الرئيس الأميركي لم ينفِ أو يؤكد وقوع الغارة الجوية على سوريا
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، السبت إن من حق إسرائيل أن تأخذ حذرها من نقل أسلحة متقدمة إلى حزب الله، وذلك بعد يوم من استهداف إسرائيل شحنة صواريخ في سوريا كانت متجهة إلى حزب الله.

وأوضحت إسرائيل مرارا أنها مستعدة لاستخدام القوة لمنع وصول أسلحة سورية متطورة إلى حزب الله أو المعارضة الإسلامية، التي تقاتل ضد الرئيس السوري بشار الأسد. ولاحقت طائرات حربية إسرائيلية الشحنة داخل سوريا التي تشهد حربا أهلية مستعرة منذ أكثر من عامين.

وخلال المقابلة التي أجرتها معه شبكة تيليموندو، التي تبث بالإسبانية لم يعلق أوباما على ما إذا كانت الضربات الجوية وقعت أم لا، وكان الرئيس الأميركي قد قام بجولة في أميركا اللاتينية استمرت ثلاثة أيام اختتمها بزيارة كوستاريكا. وقال "سأترك الأمر للحكومة الإسرائيلية كي تؤكد أو تنفي حدوث الغارة."

لكن أوباما الذي زار إسرائيل في مارس/آذار أوضح أن مثل هذه الضربات سيكون لها ما يبررها. وقال "ما قلته في السابق وما زلت أعتقده هو أن الإسرائيليين يجب أن يتوخوا الحذر من نقل أسلحة متقدمة إلى منظمات إرهابية مثل حزب الله، وهذا أمر مشروع. ننسق عن كثب مع الإسرائيليين لإدراكنا أنهم قريبون للغاية من سوريا وقريبون للغاية من لبنان".
استهداف شحنة صواريخ

ومن جهتها، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت أن الهجوم الجوي الذي شنته إسرائيل على سوريا استهدف شحنة صواريخ قادمة من إيران كانت في طريقها إلى حزب الله في لبنان.


وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤول أميركي أن القوات الجويةالإسرائيلية استهدفت أمس الجمعة مخزنا في مطار دمشق الدولي تعتقد أنه يحتوي على صواريخ الفاتح 110 أرض-أرض المصنعة في إيران.

وتقول الدولة اليهودية منذ فترة طويلة إنها مستعدة لاستخدام القوة لمنع وصول أسلحة سورية متقدمة إلى مقاتلي جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية وتخشى إسرائيل كذلك من احتمال وصول ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية المشهورة إلى أيدي حزب الله.

وقال دبلوماسيون غربيون إن إيران زادت في الأشهر القليلة الماضية المساعدات العسكرية للرئيس السوري بشار الأسد لتقدم للحكومة السورية التي تزداد عزلة دعما يفوق الدعم الذي تقدمه روسيا.

وقال مصدر أمني إقليمي إن هذا هو ثاني هجوم جوي إسرائيلي معروف على أهداف في سوريا منذ أربعة أشهر. وأضافوا أنه نفذ بعد موافقة مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماع سري يوم الخميس.

ولم تؤكد الحكومة الإسرائيلية بشكل رسمي الضربة الجوية التي شنت أمس الجمعة والتي كشف عنها مسؤول إسرائيلي تحدث لرويترز بشرط عدم الكشف عن شخصيته.





دعوات لأوباما لتوفير التدريب والمعلومات الاستخباراتية للمعارضة السورية
الأحد، 5 مايو 2013 - 20:23
 
أوباما
واشنطن (أ. ف. ب)

دعا عدد من النواب الأمريكيين الرئيس باراك أوباما اليوم، الأحد، إلى توفير المعلومات الاستخباراتية والتدريب للمعارضين السوريين المسلحين من خلال الدول العربية للتسريع فى سقوط نظام الرئيس بشار الأسد.

ودعا النائب "مايك روجرز"، رئيس لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب الأمريكى، كذلك إلى إنشاء قوة لإحلال الاستقرار فى سوريا بعد سقوط الأسد ولكن دون الالتزام بنشر قوات برية أمريكية فى ذلك البلد.

وقال روجرز على شبكة "سى بى إس" أن "القيادة الأمريكية ومن خلال الاستخبارات والتدريب، وبالتنسيق مع شركاء فى الجامعة العربية يمكن أن تفيد بشكل كبير فى إسقاط النظام بشكل أسرع، ثم محاولة إنشاء قوة لإحلال الاستقرار بعد أن يحدث ذلك".

ويأتى النقاش المكثف فى الولايات المتحدة حول ما يجب فعله فى سوريا فى الوقت الذى شنت إسرائيل غارات جوية على أهداف فى سوريا للمرة الثانية خلال أيام، وعقب معلومات استخباراتية أمريكية بأن النظام السورى استخدم أسلحة كيميائية.

وقال النائب الجمهورى إن الوضع فى سوريا "يتدهور يوما بعد يوم" وإن آلاف المقاتلين الأجانب يتدفقون على البلد لدعم طرفى النزاع، ما يخلق خليطا قد يزعزع الاستقرار.

وقال إن هؤلاء يشملون مقاتلين من حزب الله اللبنانى الذين يدعمون نظام الأسد وآلاف المقاتلين الأجانب الذين ينضمون إلى جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة للقتال ضد الأسد.

أما النائب الديمقراطى، العضو فى لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب" داتش روبرسبرغر" فقال إن السؤال المطروح هو: ما الذى سيحدث عقب سقوط الأسد؟، مضيفا "لا يمكننا أن نكون شرطة العالم".

وأضاف "ولذلك عندما نقرر التدخل، علينا أن نفعل ذلك فى إطار تحالف يشمل الدول العربية ودولا أخرى فى المنطقة". وتابع "لدينا موارد ليست لدى أى بلد أخر، وعلينا أن نضمن استخدامها، وبعض مواردنا هى تدريب المقاتلين ومدهم بالمعلومات الاستخباراتية".




الجزائر "تدين بشدة" الهجوم الإسرائيلى على سوريا

الأحد، 5 مايو 2013 - 21:37
 
المتحدث باسم الخارجية عمار بلانى
(أ. ف. ب)

نددت الجزائر اليوم الأحد "بشدة" بالهجوم الإسرائيلى على سوريا ودعت مجلس الأمن الدولى إلى تحمل مسئولياته من أجل وضع حد للاعتداءات الصارخة لإسرائيل على سيادة دولة عربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية "عمار بلانى"، فى تصريح أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، إن الجزائر تندد بشدة هذا الانتهاك الخطير الجديد للقانون الدولى وسيادة والوحدة الترابية لدولة عربية.

وكان الجيش الإسرائيلى شن ليل السبت إلى اليوم الأحد هجوما على مواقع قرب دمشق هو الثانى فى 48 ساعة، وقالت السلطات الإسرائيلية إن هدفها منع وصول أسلحة إلى حزب الله اللبنانى الشيعى، بحسب مسئول إسرائيلى رفض كشف هويته.




مُدافع عن منتقبات فرنسا يترشح لخلافة بوتفليقة في الجزائر
رشيد نكاز اشتُهر بقضايا مثيرة للجدل.. وترشح ضد ساركوزي في 2007 وفشل
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م
 
نكاز وزوجته الأميركية

يسعى سياسي فرنسي من أصول جزائرية إلى خلافة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في انتخابات الرئاسة المقررة عام 2014، في وقت يتعافى فيه بوتفليقة من جلطة دماغية أصابته الأسبوع الماضي.

ورغم حظوظه الضعيفة وتجربة فاشلة أمام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عام 2007، أعلن رشيد نكاز هذه المرّة ترشّحه ضد الرئيس الجزائري.

ووضع نكاز برنامجاً طموحاً للفوز بثقة الجزائريين، حيث وعد بتحقيق ثلاثة منجزات سياسية كبيرة: أولها فتح الحدود بين المغرب والجزائر، وثانيها محاربة الرشوة، وآخرها توفير وظائف للعاطلين عن العمل وعددهم بالملايين، في بلد بترولي.

ولم تشر المعلومات المتوافرة عن ترشيح رشيد نكاز، عن الإجراءات القانونية التي سيتخذها السياسي الفرنسي لترشيح نفسه، خصوصاً أن الموعد الانتخابي بالجزائر مازال بعيداً بسنة كاملة على الأقل.

وينظر الإعلام الفرنسي لرشيد نكاز على أنه رجل أعمال تأثر بـ"دُوار" السياسة، فأثر في خياراته، بدءاً من دفاعه المستميت عن المنتقبات اللواتي يشكِّلن ظاهرة غير مرغوبة لدى اليمين الفرنسي، بقيادة نيكولا ساركوزي، ومارين لوبان.

وخلال سنة 2010، فاجأ نكاز الفرنسيين وعموم المسلمين، بإعلان دفع الغرامات المالية التي أقرتها الحكومة ضد المنتقبات في شوارع فرنسا.




ثري أميركي من أصل عربي ينتظر تعويضاً قيمته 1.1 مليار دولار
اللبناني من أصل فلسطيني سيُنهي مشواره مع شركة "أوكسيدنتال بتروليوم"
الأحد 24 جمادي الثاني 1434هـ - 5 مايو 2013م
 
 
الملياردير راي إيراني

فقد أميركي من أصل عربي وظيفته كرئيس تنفيذي لواحدة من أضخم إمبراطوريات البترول في العالم، ليجلس في منزله بانتظار التعويض الأخير، أو مكافأة نهاية الخدمة، وهي عبارة عن 1.1 مليار دولار أميركي من المفترض أن يحصل عليها دفعة واحدة.

وقالت جريدة "وول ستريت جورنال" إن حَمَلة الأسهم في شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" الأميركية صوَّتوا أخيراً على إقالة الرئيس التنفيذي من منصبه بعد أكثر من 30 عاماً أمضاها في عمله، حيث تمت إقالة راي ايراني، وهو لبناني من أصل فلسطيني يحمل الجنسية الأميركية، كما أنه واحد من أشهر الشخصيات في الولايات المتحدة، وراتبه الشهري أحد أعلى ثلاث رواتب في كل الولايات المتحدة الأميركية التي يسكنها أكثر من 300 مليون شخص.

والرئيس التنفيذي لهذه الشركة الأميركية العملاقة "راي ايراني" كان قد ورد اسمه في العديد من القوائم العالمية التي تصدر عن شركات ومجلات مختلفة، فهو واحد من أثرى أثرياء العالم، كما أنه واحد من بين أقوى 500 شخصية مؤثرة في العالم، وتعتبر الشركة التي يديرها واحدة من أهم الأسماء العاملة في قطاع النفط العالمي.

ويتربع إيراني على عرش أعلى ثلاث رواتب في الولايات المتحدة منذ عام 1994 حتى نهاية العام الماضي، ولذلك فمرتبه المالي المرتفع لم يهبط عليه بصورة مفاجئة، وإنما أمضى جزءاً كبيراً من حياته المهنية وهو يتربع على عرش أعلى الرواتب.

وبحسب تفاصيل التعويض النهائي الذي سيحصل عليه إيراني، فإنه يتضمن بدل الإجازات السنوية التي لم يستنفدها وتبلغ 800 ألف دولار، وكذلك نسبة من أسهم الشركة تبلغ قيمتها 15.1 مليون دولار، وتأمين على الحياة بقيمة 5.7 مليون دولار، إضافة الى اشتراكات ومنافع بقيمة 1.2 مليون دولار. كما أنه في حال تم اعتبار إقالة إيراني بمثابة "فصل تعسفي" فإن هذا يعني أن على الشركة أن تدفع له ثلاث أضعاف الحد الأعلى من راتبه السنوي مع الحوافز والبدلات، وهو ما يزيد على 50 مليون دولار، بحسب ما نقلت جريدة "وول ستريت جورنال" عن مصادر قريبة من الشركة.

وكان راي إيراني قد انضم الى شركة "أوكسدنتال بتروليوم" في عام 1983 كرئيس لقطاع الكيماويات في الشركة، لكنه في 1990 أصبح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة.

ويبلغ إيراني من العمر حالياً 78 عاماً، حيث ولد في لبنان في 15 يناير 1935، وتعود أصوله الى فلسطين التي تركتها عائلته قبل نشوء الدولة الإسرائيلية الى لبنان، ومن هناك انتقل الى الولايات المتحدة حيث أمضى حياته العملية، وهو عضو في مجلس أمناء جامعة جنوب كاليفورنيا، كما أنه نائب رئيس مجلس إدارة الجامعة الأميركية في بيروت.




بدء أعمال المؤتمر اليهودى العالمى فى بودابست

الأحد، 5 مايو 2013 - 21:32

بودابست (أ. ف. ب)

بدأ المؤتمر اليهودى العالمى أعمال جمعيته العامة الـ14 فى بودابست مساء اليوم الأحد، تضامنا مع الجالية اليهودية فى المجر حيث تكثفت أعمال معاداة السامية منذ 2012.

واجتمع أكثر من 500 مندوب إضافة إلى رئيس الحكومة المجرية المحافظة فيكتور اوربان ووزير الخارجية الألمانى جيدو فسترفيلى.

وأعلن المؤتمر اليهودى العالمى أنه يتوقع من الحكومة المجرية "إجراءات فعالة" ضد معاداة السامية.

ويجرى المؤتمر وسط إجراءات أمنية استثنائية قررتها السلطات المجرية.

وعلى خط موازٍ، شارك رئيس الجمهورية المجرية يانوس ادير فى النمسا فى تدشين نصب جديد لمعسكر الاعتقال النازى السابق فى ماوتهوسن. وقال إن "التاريخ يعلمنا أن لا نقدم تنازلات أبدا للقوات التى أنشأت الديكتاتوريات اللا إنسانية فى القرن العشرين".

وفى بودابست، سيتحدث فيكتور اوربان ورئيس المؤتمر اليهودى العالمى رونالد اس. لودر مساء الأحد، بحضور شالوم سيلفان وزير الطاقة الإسرائيلى وبيتر فلدماير رئيس جمعية الجاليات اليهودية فى المجر.

والجمعية العامة الـ14 ستبدأ فعليا الاثنين، مع مداخلة من فسترفيلى يليها موجز عن النشاطات وانتخاب الإدارة. وبعد الظهر يجرى نقاش حول الوضع فى الشرق الأوسط.

والثلاثاء، سيكون موضوع تنامى أيديولوجيات اليمين المتطرف على جدول الأعمال مع إستراتيجية المؤتمر اليهودى العالمى للفترة 2013-2017.




بالفيديو.. ردة فعل مدهشة لمسلمين نيجيريين التقوا مسلماً أبيض لأول مرة في حياتهم
 
: ماذا تكون ردة الفعل عندما يقابل إفريقي مسلم للمرة الأولى في حياته مسلماً ذا بشرة بيضاء .. فتحت عنوان "مسلم ابيض في إفريقيا" انتشر على اليوتيوب فيديو لمسلمين نيجيريين يقرأون القرآن على قارعة الطريق فجلس مسلم ابيض تركي معهم يستمع لتلاوتهم فظنوا أنه مسيحي ولدى انتهائهم من التلاوة نطق الشاب التركي "صدق الله العظيم" ليفاجأ النيجيريون بالأمر وتنهمر دموعهم ويأخذونه بالأحضان وهم يرددون "الحمد لله الحمد لله".
فيديو




بالفيديو.. مقتل أمريكي أطلق النار على دورية شرطة "دون سبب"


 بثت السلطات في ولاية "أوهايو" فيديو صادم لواقعة قيام شخص بإطلاق النار من بندقية "أيه. كيه. 47" على دورية شرطة قرية "ميدل فيلد"، والتي انتهت بمصرع المهاجم، دون معرفة سبب الهجوم.

ونقلت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، السبت، عن شرطة ضاحية "ميدل فيلد" بمقاطعة "جوغا" قولها: لا تدري الشرطة أي سبب لقيام شخص يدعى جيمس جيلكرسن، 37 عاماً، بإطلاق النار على ضابطي شرطة في دورية روتينية، يوم 10 مارس الماضي.

وحسب المتحدث قائد شرطة "ميدل فيلد"، أرنزلدو ستانكو، فإن الضابطين أرين توماس وبراندون سافاج، كانا في دورية شرطة روتينية بشوارع المدينة، حين طلبا من قائد سيارة التوقف بسبب قطعه إشارة مرور، وبالفعل توقفت السيارة وبقي قائدها داخلها للحظات، وفجأة قفز خارج السيارة، وراح يطلق النيران على الضابطين، اللذين ردا بإطلاق النار، فقتل المهاجم جيلكرسن في الحال".

وقالت الصحيفة: إن الضابط توماس فقدت إصبعه، بينما أصيب سافاج بجروح طفيفة.

وقال القضاة: إن تصرف الشرطة كان مبرراً تماماً.
فيديو




صور مسربة لهاتف غوغل "الخارق"
 
يبدو أن ثمار استحواذ شركة غوغل على موتورولا اقتربت من النضوج، إذ عرضت وسائل إعلام مختصة بأخبار التقنية صورا مسربة قالت إنها لهاتف غوغل الذي سيحمل اسم "X-Phone" أو الهاتف الخارق.

وكانت إشارات عديدة دلت في وقت سابق على نية عملاقة البحث طرح هاتف ذكي بالتعاون مع شركة موتورولا المصنعة للهواتف والتي أصبحت ضمن ممتلكات غوغل لقاء 12.5 مليار دولار أميركي، وكشفت بعد ذلك صراحة نيتها طرح هواتف وكمبيوترات لوحية.

وفي وقت سابق أعلنت موتورولا عبر موقع "لينكيد إن" عن فرصة للعمل لذوي الخبرة بأنظمة الهواتف الذكية في شهر يناير الماضي الأمر الذي ربطه خبراء التقنية بالمشروع المشترك بينها وبين غوغل التي تطور نظام أندرويد الأكثر انتشارا في عالم الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.

وقد عرضت صفحة تويتر evleaks@ المختصة بتسريبات الأجهزة التقنية الجديدة صورا للهاتف المزعوم الذي يظهر بهيكل أسود اللون وشاشة أصغر من تلك المستخدمة في أكثر الهواتف الذكية حاليا.

يذكر أن الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد من غوغل كثيرة ومن العديد من المصنعين، وإن صدقت التقارير فهي المرة الأولى التي تطور فيها غوغل هاتفا ذكيا داخل أروقة الشركة.

ويصعب التأكد من صحة هكذا تسريبات، لأن غوغل ترفض دوما "التعليق على شائعات"، إلا أن مؤتمر غوغل “I/O” السنوي الذي سيعقد هذا العام في 13 مايو الحالي سيحمل بالتأكيد أخبارا في هذا الصعيد.




إلتون جون يضع أسماء أبنائه على حذائه


المغني الشهير "إلتون جون" يعبر عن حبه لأبنائه بوضع أسمائهم على حذائه.

ظهر النجم "إلتون جون" (66 عاماً) في قمة أناقته متجهاً لمطعم مع صديق له، لكن كان أبرز ما يميزه، حذاؤه الأسود الذي كتب عليه أسماء أبنائه بحروف لامعة على جانبيه.
يُشار إلى أن "إلتون" لديه طفلين "إيليا" و"زاكراي"، الأول ولد في يناير 2013 والثاني في ديسمبر 2010، وقد استعان في الحصول عليهم بأم بديلة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل البريطانية.
يُذكر أن "إلتون" قام مؤخراً بحل الخلاف الذي وقع بينه وبين نجمة البوب الشهيرة "مادونا" نتيجة وصفه إياها "بالمتعرية" حيث تصادف أن قابل "مادونا" في أحد المطاعم بفرنسا وقام بإرسال رسالة خاصة عبر فيها عن أسفه لما تسبب فيه من عداوة بينه وبينها وهو ما قبلته "مادونا".
كان "إلتون" قد أطلق عدة تصريحات تسببت في مشكلات مع "مادونا" بدأها بمطالبته إياها بالتأكد من أن حركة فمها متناسقة مع التسجيل أثناء قيامها بالحفلات، وزادت الأمور سوءاً بعدما ذكر في مقابلة تلفزيونية بأستراليا أنها سيئة جداً ومستقبلها المهني انتهى، مضيفاً أن جولتها الغنائية الأخيرة كانت كارثة وأنها أسوأ بكثير عند مقارنتها بـ"ليدي غاغا".
وأضاف "إلتون" أنه بعد تقبلها لأسفه قام هو وصديقه بدعوتها للعشاء، مشيراً إلى أن "مادونا" كانت رائعة وتمكنت من إعادة الأجواء الإيجابية بينهم سريعاً وإزالة الحرج عنه.








كيا كادينزا 2014 الرفاهية الكورية


رغم إن اسم "كيا" يشير إلى السيارات الكورية الرخيصة الثمن والمملة للكثير من السائقين، فإنسيارة "كادينزا" 2014 تحطم تلك الصورة النمطية بشكل كبير.

السيارة الجديدة من "كيا" تحتوي على كافة الخصائص المميزة للسيارات الفاخرة، ونظام قيادة يشير إلى كونها سيارة فاخرة، إلى جانب سعر بيع يؤكد ذلك، حيث يبدأ من 35.9 ألف دولار (134.6 ألف ريال سعودي).
ووفق من قاموا باختبار قيادة السيارة، فهي تتميز بتحكم ممتاز وصارم أثناء السير، كما أنها تعمل بشكل جيد عند الانعطاف، ويمكن القول إنها ليست سيارة رياضية ولا تحاول التظاهر بذلك، إلا أنها تمنح قائدها الثقة اللازمة للانطلاق بسرعة أكبر على الطرق الممهدة جيداً، كما أنها توفر راحة أثناء القيادة تجعل قائدها لا يشعر بعيوب الطريق إلا إذا كانت كبيرة، كما أنها تحجب الكثير من الضوضاء بالخارج ما يجعل ركابها يستمتعون بالهدوء.
وتتميز السيارة بمحرك V6 سعة 3.3 لتر مزود بحاقن وقود مباشر وصمامات متنوعة التوقيت، إلى جانب نظام إدخال من 3 مراحل للمواد اللازمة لاحتراق الوقود بداخل المحرك، ويمنح المحرك عزم 345 نيوتن وقوة 293 حصان عند معدل دوران 6400 لفة/دقيقة، وعند اختبار السيارة، تمكنت من تحقيق معدل تسارع 6.3 ثانية من الصفر إلى 100 كم/ساعة، وقطع مسافة ربع ميل في 14.8 ثانية بسرعة 154 كم/ساعة، ما يجعلها أسرع قليلاً من سيارة "كرايسلر 300" ذات المحرك الـV6 ونظام القيادة الخلفي.
وتمتلك السيارة ناقل حركة أوتوماتك بـ6 سرعات، ومع تقليل وزنها إلى 1703 كلغم تستطيع السيارة تقليل استهلاك وقودها ليصبح 11.9 كم/لتر على الطرق السريعة و8 كم/لتر في المدن.
وتحتوي السيارة على بعض المميزات الأخرى مثل توفير مساحات أكبر للقدم والرأس والأكتاف مماثلة للموجودة في الفئة الخامسة من سيارات "بي إم دبليو"، كما أنها تملك في إعداداتها القياسية نظام ملاحة وغطاء جلد لمكونات المقصورة من الداخل، إلى جانب نظام تحكم بالجو داخل السيارة في منطقتين منفصلتين، وإمكانية دخول السيارة دون استخدام المفتاح، مع بلوتوث وكاميرات للرؤية الخلفية ومقاعد مزودة بتدفئة ونظام صوت "إنفينيتي"، إلى جانب شاشة باللمس 8 بوصة في لوحة العدادات ونظام معلومات "يو في أو".
كما يوجد بالسيارة أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا السيارات من مصابيح متغيرة الإضاءة وفق وقت القيادة، وعدادات رقمية، ونظام تحكم في السير، ورصد للنقط العمياء للسائق.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق