الاثنين، 20 مايو 2013

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين يعتمد توصية بتعيين المعلمات البديلات في وظائف تعليمية وإدارية

اعتمد خادم الحرمين الشريفين توصيات من اللجنة الوزارية بالاستفادة من خبرة المعلمات البديلات اللائي سبق وعملن بوزارة التربية كبديلات لمعلمات مجازات، وذلك من خلال توظيفهن بعقود رسمية في إدارات التربية والتعليم، على أن يشملن بالتعيين في وظائف تعليمية أو إدارية خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات تبدأ من العام المالي القادم 1435/1436هـ.

وبحسب وكيل وزارة التربية للشؤون المدرسية ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية المكلف الدكتور سعد بن سعود الفهيد، فإن اللجنة الوزارية أوصت بتعيين البديلات في الفترة من "1426/1427هـ- 1431/1432هـ" والاستفادة من خبرتهن وفقاً لما يلي:

1- تعيين البديلات بعد اجتيازهن لشروط وضوابط التوظيف ومنها اجتياز اختبار كفايات المعلمين (قياس) على مدى ثلاث سنوات اعتبارا من العام المالي الذي يلي صدور موافقة المقام السامي على هذه التوصيات.

2- يكون تعيينهن وفقاً للاحتياج المكاني الذي تحدده الحاجة التعليمية.

3- يتم تشكيل لجنة من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم لوضع الضوابط والمعايير المتعلقة بأولوية التعيين.

4- من لم يعالج وضعهن من البديلات خلال الثلاث سنوات لعدم اجتيازهن اختبار قياس فيتم تعيينهن على وظائف إدارية تتناسب مع مؤهلاتهن العلمية.




سلطان بن سلمان: السعودية ستشهد عملية تطوير غير مسبوقة للمتاحف.. والبداية بـ20 مشروعا
افتتح الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة مع أمير منطقة المدينة المنورة

الأمير سلطان بن سلمان والأمير فيصل بن سلمان خلال افتتاح أعمال الملتقى في المدينة أمس (واس)
المدينة المنورة: «الشرق الأوسط» 
أعلن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن الهيئة باشرت إنشاء 20 متحفا محليا وإقليميا ومتخصصا في مختلف المناطق السعودية، في عملية تطوير كبيرة وغير مسبوقة للمتاحف على مستوى البلاد.

وأكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، في كلمته التي افتتح بها الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة، بحضور الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، أمس السبت، بفندق المريديان في المدينة المنورة، أن منظومة المتاحف الجديدة جزء من عملية تطوير شاملة للتراث الوطني في السعودية التي تحظى بدعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وذلك في إطار برنامج وطني شامل ورائد على مستوى المنطقة لإعادة استكشاف التراث الوطني وترميمه وتطويره وعرضه والتعريف به وجعله جزءا من حياة المواطن والاقتصاد الوطني المحلي.

وقال: «نعتز بشراكتنا مع أصحاب المتاحف الخاصة في تطوير هذا المسار الثقافي المهم، ونحن نسير ضمن عدد من المسارات المتوازية لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين ودعم ولي العهد، لتعزيز البعد الحضاري للسعودية، ليكون التراث الوطني أمرا معيشا في حياتنا وليس فقط في بطون الكتب».
رئيس الهيئة العامة للسياحة وأمير المدينة يتجولان في المعرض المصاحب

وأضاف: «للمتاحف الخاصة دور أساسي ومهم في تحقيق المشروع الريادي الوطني الكبير في استعادة البعد الحضاري، ولذلك نستشعر عصرا جديدا للمتاحف الخاصة يقوم على ربط المواطنين بتراثهم وتاريخهم، وربط هذه المتاحف بالمسارات السياحية وبالتجربة السياحية المتكاملة، إضافة إلى مشاركة المتاحف الخاصة في برنامج العناية بمواقع التاريخ الإسلامي الذي اعتمدته الهيئة وبدأت تنفيذه، ويتضمن من بين مشاريعه متحف معركة أحد ومعركة بدر وغيرها. ومواقع التاريخ الإسلامي فرصة للدعوة للإسلام والتعريف بعقيدته الصافية والتثقيف بهذا التاريخ العظيم، فهي مواقع توعية وإرشاد وتثقيف وتعليم، وهي فرصة في ظل ما تشهده المدينة المنورة من مشروعات عملاقة لتوسعة الحرم، تتزامن معها مشاريع العناية بمواقع التاريخ الإسلامي وتطويرها والاستفادة منها».

وحذر رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، من الاستهانة بالتراث الوطني للسعودية من خلال تهريب أو بيع الآثار، مؤكدا أن خادم الحرمين الشريفين وجه بتطبيق النظام على كل شخص، كائنا من كان، يقوم بتهريب أو بيع الآثار، منوها بانعقاد هذا الملتقى في المدينة المنورة في إطار فعاليات اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013 وبما تحتله المدينة من مكانة في القلوب، وما تتميز به من مكانة تاريخية، وما تزخر به من مواقع تراثية ذات قيمة عالية، ومن ضمنها المتاحف، التي من أبرزها متحف مدائن صالح ومتحف العلا، والإعداد لمشاريع متحفية جديدة مثل متحف سكة الحديد بالمدينة المنورة ومتحف دار القرآن، إضافة إلى المتاحف الخاصة التي تصل إلى 17 متحفا خاصا.

وأكد أن المشاريع التطويرية للمتاحف التي تقوم بها الهيئة، من حيث العروض المتحفية والتجهيزات والمباني، وإبقاء الآثار في مناطقها - ستجعل السعودية من الدول المتطورة في هذا المجال، معربا عن تطلعه في أن تواكب تلك الجهود تعاونا وتفاعلا من المواطنين من خلال الاهتمام بالثقافة المتحفية، وتعويد النشء والأسر على زيارة المتاحف والتعرف على تاريخ مناطقهم والاعتزاز بالبعد الحضاري لبلادهم الذي تجسده هذه الآثار.

وأشار الأمير سلطان بن سلمان، إلى أن الهيئة تعمل على جملة من الحزم التي تساعد على تطوير المتاحف الخاصة وزيادة تدفقات الزوار عليها، مشيرا إلى أن الهيئة عملت على دعم وتشجيع أصحاب المتاحف الخاصة من خلال الترخيص لأكثر من 130 متحفا خاصا انطبقت عليها معايير التصنيف، حيث تقوم الهيئة بمنح أصحاب المتاحف الخاصة تراخيص لممارسة مهامهم تحت مظلتها من دون أي رسوم، وذلك لحين صدور مشروع نظام الآثار والمتاحف الجديد الذي يتضمن تنظيم العمل بهذه المتاحف وضوابط ترخيصها وتقديم الدعم لها، كما تعمل الهيئة على رفع مستوى المتاحف الخاصة ليتناسب مع معايير الجودة التي تنتهجها الهيئة في كل قطاعاتها، حيث تسعى إلى تطوير تلك المتاحف من حيث أساليب العروض المتحفية، وخزائن العرض ومناسبتها لطبيعة المواد المعروضة والمطبوعات التي تناسب الزوار بمختلف مستوياتهم العمرية والثقافية، كما أن الهيئة أدرجت أصحاب المتاحف الخاصة في البرنامج التأهيلي الذي تطبقه الهيئة للمستثمرين وأصحاب الخدمات السياحية والتراثية من خلال برنامج تأهيلي في الهيئة يكون شرطا للترخيص ويساعد على تأهيل أصحاب المتاحف للاستفادة من متاحفهم.

لقطة تذكارية تجمع الأمير سلطان بن سلمان والأمير فيصل بن سلمان مع المكرمين

وثمن رئيس الهيئة، تعاون عدد من الجهات في تنفيذ توصيات الملتقى الأول لأصحاب المتاحف الخاصة، وفي مقدمتهم الأمير منصور بن متعب، وزير الشؤون البلدية والقروية، الذي وجه أمانات المناطق بتخصيص مواقع مناسبة تابعة للوزارة لأصحاب المتاحف الخاصة لبناء متاحفهم عليها، داعيا أصحاب المتاحف الخاصة في السعودية، إلى الاستفادة من البرامج التمويلية التي تقدمها هيئة السياحة بالتعاون مع البنك السعودي للتسليف والادخار، والتي تصل إلى سبعة ملايين ريال للمشروع، وذلك لتمويل كل ما من شأنه دعم الآثار والتراث العمراني الوطني وتطويرها.

وعبر الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، عن تقديره لأصحاب المتاحف الخاصة على مبادرتهم بالحفاظ على تراث مناطقهم دون أي هدف مادي، مشيرا إلى أنه حرص على أن يزور في جولاته بالمناطق ما تتاح له زيارته من متاحف خاصة.

وقال: «قمتم بحماية الآثار رغم أن هذا العمل لا يدر عليكم أموالا ولا دخلا ماديا، وخصصتم أجزاء من بيوتكم، وذلك في سبيل تمسككم وحبكم لهذا التراث، وهذا الشيء لا بد أن يكون مقدرا من الدولة، وهو محل تقدير من قبل أمراء مناطقكم».

وكان الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، قد افتتح مع الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، ظهر أمس السبت، الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة الذي تنظمه الهيئة في منطقة المدينة المنورة، ويستمر لمدة يومين، وذلك بالتزامن مع احتفال السعودية باليوم العالمي للمتاحف، الذي يوافق يوم 18 مايو (أيار) من كل عام وضمن فعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013.

ويهدف الملتقى في دورته الثانية إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أصحاب المتاحف الخاصة، والتعرف عن قرب على توجهات الهيئة تجاه تطوير المتاحف الخاصة وتقديم الدعم اللازم لها، وإثراء تجارب أصحاب المتاحف الخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على القطع التراثية والأساليب المثلى لعرضها، وإبراز أهمية المتاحف الخاصة ودورها في بث الوعي بأهمية التراث ونشر الثقافة المتحفية بين أفراد المجتمع.

ويأتي عقد الملتقى الذي وجه الأمير سلطان بن سلمان بتنظيمه كل سنتين في منطقة من مناطق السعودية، في إطار تقدير الهيئة للدور الكبير الذي يقوم به أصحاب المتاحف الخاصة واهتمامهم بالتراث الوطني، والمحافظة عليه، ويشارك فيه أصحاب المتاحف الخاصة، حيث تمت دعوة 131 منهم. ويناقش الملتقى خلال أربع جلسات عمل أربعة محاور رئيسة تتمثل بدعم المتاحف الخاصة، وطرق وتقنيات العرض في المتاحف الخاصة، والمتاحف الخاصة والوعي المجتمعي والسياحي، والسلامة في المتاحف الخاصة، وإدارة الزوار في المتاحف. ويشارك في الملتقى عدد من الجهات، وهي كل من كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الثقافة والإعلام، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ودارة الملك عبد العزيز، ومكتبة الملك عبد العزيز العامة، والبنك السعودي للتسليف والادخار، ووزارة المياه والكهرباء، والمديرية العامة للدفاع المدني، ووزارة الداخلية.




 أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج 1500 متدرب من كليات ومعاهد تقنية بالمنطقة ويفتتح ملتقى التوظيف


المدينة المنورة 9 رجب 1434هـ الموافق 19 مايو 2013م واس
رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم حفل تخريج دفعة من متدربي الكليات والمعاهد التابعة لمجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة للعام الحالي، كما افتتح سموه ملتقى التوظيف السادس الذي ينظمه المجلس على مدى يومين بمشاركة 18 جهة من القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للخريجين في جميع التخصصات التقنية والمهنية .
وكان في استقبال سموه عند وصوله لمقر الحفل بالكلية التقنية معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص ورئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عيد بن عياد الردادي ووكلاء وعمداء الكليات والمعاهد بالمنطقة وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين .
وفور وصول سموه دشن ملتقى التوظيف السادس وقام بجولة على أقسام الجهات وشركات القطاع الخاص المشاركة في الملتقى.
إثر ذلك بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة، ثم ألقى رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة الدكتور عيد بن عياد الردادي كلمة ثمن فيها الرعاية الكريمة من لدن سمو أمير المنطقة لقطاع التدريب التقني والمهني, مقدماً الشكر لسموه على تشريفه حفل تخريج نحو 1500 متدرب من كليات ومعاهد ووحدات مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة من مختلف التخصصات المهنية، مضيفاً أن هؤلاء الشباب الخريجين يمثلون سواعد خير وكوادر بناء يسهمون في دعم مسيرة البناء المتواصلة لهذا الوطن المعطاء ، منوهاً بالدعم والرعاية التي تحظى بها كل مؤسسات التدريب التقني والمهني من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - دعماً لتأهيل وتوظيف أبناء الوطن .
شاد الدكتور عيد الردادي بمشاركة القطاع الخاص في ملتقى التوظيف الذي يعقد تزامناً مع حفل الخريجين ويقام على مدى يومين ويوفر أكثر من 3000 فرصة عمل للمتدربين الخريجين في تخصصات تقنية ومهنية مختلفة تتواءم مع متطلبات واحتياجات سوق العمل، مشيراً إلى أنه تم مراعاة ضمان حصول المتدربين على المزايا المناسبة التي تساعدهم على المنافسة في سوق العمل، سائلاً الله عز وجل أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والرخاء وأن يكلل كافة الجهود بالتوفيق والسداد .
بدوره عبّر الطالب عمر محمد المحمدي خلال إلقائه كلمة الخريجين عن اعتزازه وزملاءه الخريجين برعاية سمو أمير المنطقة لحفل تخرجهم، مشيراً إلى أن ما تلقوه من تعليم وتدريب من مدربين أكفاء جعلهم يفاخرون بالانتماء لمؤسسة التدريب التقني والمهني , مؤكداً استعدادهم لخدمة وطنهم في كل قطاعات العمل .
بعد ذلك أعلنت قوائم أوائل الخريجين المتفوقين التي شملت متدربين من كليات التقنية في المدينة المنورة وينبع، وكلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة وفي المعاهد الثانوية الصناعية بالمدينة المنورة ومحافظات بدر والعلا والحناكية .
وفي ختام الحفل كرّم سمو أمير المنطقة الشركاء والرعاة ثم تسلم سموه درعاً تذكارياً من معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بهذه المناسبة .





العبدالكريم لمشرفي الأندية الصيفية بالمدينة: خططوا لبرامج تُقاوم المغريات الخارجية

تعليم المدينة المنورة يعقد اللقاء الثاني لمديري المكاتب بالمنطقة
٢٠١٣/٥/١٩ - العدد ٥٣٢

طالب مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم، القائمين على الأندية الصيفية الموسمية للعام 1434هـ، بالعمل بكل جد وإخلاص والتخطيط لبرامج نوعية وجذابة يمكنها مقاومة المغريات الخارجية، وقال «الإعلام في وقتنا الحاضر بأشكاله ووسائله المتعددة ووسائل التواصل الحديثة أصبح يشاركنا في تربية أبنائنا وتشكيل ثقافتهم وشخصياتهم، فعلينا أن نكون حذرين في تعاملنا معها ومع الأبناء والتأكيد على أهمية اختيار موقع الأندية في الأحياء ذات الكثافة السكانية وأن يكون المبنى حكوميا».
جاء ذلك خلال ترؤسه أمس، الاجتماع الأول للفريق الإشرافي على الأندية الصيفية الموسمية للعام 1434هـ، بهدف إقرار خطة عمل الأندية والبالغ عددها (35) ناديا.
وتم خلال الاجتماع عرض خطة الأندية الموسمية ومناقشة المقترحات المتعلقة بالعاملين وبالمواقع ومواعيد الانطلاقة وساعات الدوام وفئات الأندية والإدارات المنفذة، وهي النشاط، والتوعية الإسلامية، والموهوبون، والتربية الخاصة، على أن تكون البداية الفعلية لعمل الأندية الصيفية من 27 خلال الشهر الجاري إلي نهاية الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك.




خطة استراتيجية لجمعية "أسرتي" بطيبة


المدينة المنورة: واس 2013-05-19 2:01 AM 

وقعت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بمنطقة المدينة المنورة مع مكتب متخصص في الاستشارات الإدارية والموارد البشرية, عقداً لبناء الخطة الاستراتيجية للجمعية للأعوام "2014-2018" وإعداد كتاب عن التخطيط الاستراتيجي باسم الجمعية, كما يتضمن العقد عملية تقييم الخطة الاستراتيجية السابقة للجمعية 1431-1434.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي، أن العقد يشتمل على مخرجات بناء الخطة الاستراتيجية, وتوصيف السمات الرئيسة للجمعية, وتحديد مجالات وانعكاسات سمات الجمعية على خصائص خطتها الاستراتيجية, وتحديد مخرجات التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية, وإجراء المقارنة المرجعية مع نماذج مختارة من جمعيات تعمل في نفس المجال, وصياغة الرؤية والرسالة والقيم للجمعية, وإعداد الاستراتيجيات الرئيسة والفرعية للجمعية.




فيصل بن سلمان يوجه بحملة توعوية .. والشنبري لـ عكاظ :
"جوال"وراء 85% من المخالفات المرورية

خالد الجابري (المدينة المنورة)

وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة بتنفيذ حملة توعوية لتوضيح خطورة استخدام الهاتف الجوال أثناء قيادة السيارة.
وأوضح لـ «عكاظ» مدير مرور المدينة المنورة العميد محمد الشنبري أن الحملة التي تشارك فيها عدة جهات سوف تستمر لمدة أربعة أشهر. ويتم خلالها توعية سائقي المركبات بطرق حضارية توضح خطورة استخدام الجوال أثناء القيادة ومايسببه من حوادث مرورية مفجعة، لافتا إلى أن استخدام الجوال أثناء قيادة السيارة وراء (85 %) من المخالفات المرورية ويتسبب في حوادث مرورية مفجعة يوميا.
وأضاف بالرغم من تأكيد المرور في أكثر من حملة توعوية سابقة على خطورة استخدام الجوال أثناء القيادة إلا أن بعض السائقين لا يراعون ذلك، موضحا أنه تم الرفع لسمو أمير المنطقة الذي وجه بتنفيذ الحملة التي سيتم بعدها تطبيق غرامة (150) ريالا على كل من يستخدم الجوال أثناء القيادة. وتمنى من الجميع التقيد بالتعليمات المرورية التي تجنبهم الحوادث والمخالفات التي لاطائل منها إلا فقد الأرواح والممتلكات.
من جهته أفاد الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي أن المرور حرر أكثر من ست آلاف مخالفة خلال الأشهر الماضية من خلال حملة تم خلالها حجز أكثر من 2000 مركبة.


المراجعون اشتكوا من صغر المبنى ومواقف السيارات
تكدس في أول يوم عمل بالمقر الجديد للجوازات


عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

انتقلت جوازات المدينة المنورة أمس الى مقرها الجديد المجاور لمقر مكتب العمل في مخطط شوران. واشتكى المراجعون من التكدس والازدحام الشديدين، مشيرين الى صغر حجم المبنى، ومشككين في استيعابه للحركة الكثيفة في المواسم وأوقات الذروة.
كما اشتكوا من عدم وجود مواقف كافية للسيارات خاصة أن المبنى الجديد للجوازات يجاور مقري دائرتين حكوميتين وسيتم قريبا افتتاح منشأة حكومية ثالثة في الموقع.
ونظرا لتزامن انتقال الجوازات من مقرها السابق في حي الخالدية الى مبناها الجديد مع الازدحام الناجم عن مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة المخالفة واقتراب موعد العطلة الصيفية، فقد كان الازدحام استثنائيا واضطر عدد من المراجعين الى إيقاف سياراتهم في وسط الشارع المقابل للمبنى، ما ضاعف جهود رجال المرور في تنظيم حركة السير وإعطاء قسائم للمخالفين.
وقام مدير عام الجوازات العميد سعد الجمعة بجولة في أروقة المبنى للاطلاع على سير العمل. وأجاب على استفسارات المراجعين من مواطنين ومقيمين الذين توافدوا على المقر الجديد. ورحب بهم، مشيرا الى أن رجال الجوازات بذلوا جهودا كبيرة لإنهاء معاملات المراجعين وتنظيمهم. واعتبر الازدحام أمرا طبيعيا في أول يوم للانتقال لمقر الجوازات الجديد. وعن ازدحام موقف السيارات قال إنه أفضل من السابق.
من جهته أوضح المتحدث الإعلامي للجوازات المقدم هشام الردادي ان الجوازات ستنظم جولة للإعلاميين للاطلاع على المبنى الجديد والاستماع إلى وجهة نظرهم.




خلل تقني يُعطَّل إصدار الرخص التجارية ويُضيَّق مهلة تصحيح وضع العمالة في المدينة

المهندس عايد البليهشي
٢٠١٣/٥/١٩ - العدد ٥٣٢

أرجع الناطق الإعلامي لأمانة المدينة المنورة المهندس عايد البليهشي، تعطل نظام إصدار رخص المحلات التجارية وتجديدها التابع للأمانة في بلديات محافظتي المهد ووادي الفرع وبعض من مراكز المحافظات في المنطقة لأكثر من أسبوعين إلى أسباب تقنية تمت معالجتها.
وقال لـ«الشرق»، إن البرنامج واجه خللاً لعدة أيام قليلة، ولكن الفنيين في الأمانة عملوا على إنهائه دون أثر سلبي على المراجعينK وعاد البرنامج إلى العمل فوراً، مرجعاً الخلل الرئيس للبلديات وليس للأمانة.
إلى ذلك، ذكرت مصادر بلدية لـ«الشرق»، أن الخلل التقني في برنامج إصدار الرخص أدى لتكدس وتأخر معاملات المواطنين والمراجعين منذ ثلاثة أسابيع، موضحين أن ذلك كان على إثر قيام أمانة المدينة المنورة بتغيير برنامج الرخص ببرنامج جديد غير جاهز تقنياً للاستخدام وإيفاء الطلبات في البلديات, خاصة وأن البرنامج الجديد يتطلب رقم إيصال الحوالات المالية، وأضافوا «المتعارف عليه في تجديد وإصدار الرخص دفع المبالغ في صندوق البلديات ثم يدخل رقم سند السداد في البرنامج القديم ويتم تجديد الرخصة تلقائيا، على عكس ما هو الآن من اشتراط البرنامج للسداد البنكي». وكان عدد من المراجعين أكدوا لـ«الشرق»، تضررهم من تعطل برنامج إصدار الرخص.
وقال عطالله نويفع، إن خادم الحرمين الشريفين أعطى مهلة لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة, مبينا أن تعطل برنامج الرخص وتجديدها أثر سلباً على المواطنين فيما تبقى من وقت المهلة التي تنتهي في نهاية شهر شعبان المقبل.
أما سعود سعد، فبين أن تكدس المعاملات استمر قرابة شهر بسبب اختيار الأمانة لما وصفه بالوقت غير المناسب لتغيير برنامج الرخص واستحداث برنامج جديد لم يمر بمراحل تجريبية حتى تتم معالجة مشكلاته, وأضاف «الجميع يعلم أن معظم المواطنين يرغبون في تصحيح أوضاع عمالتهم وفقًا للمرسوم الملكي القاضي بذلك في فترة زمنية محددة».





الملحق الثقافي الكويتي يزور الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المدينة المنورة 09 رجب 1434 هـ الموافق 19 مايو 2013 م واس
زار الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة اليوم ، الملحق الثقافي الكويتي الدكتور مسفر المسفر العجمي ، حيث التقى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور إبراهيم بن علي العبيد وعددًا من وكلاء الجامعة .
وناقش اللقاء أوضاع الطلبة الكويتيين في الجامعة ، وسبل التعاون فيما يخص سير دراستهم وقبولهم للدراسة في الجامعة .
ونوه الملحق الثقافي الكويتي بقوة الروابط بين المملكة ودولة الكويت ، مثلما هو الحال مع باقي دول مجلس التعاون الخليجي .
من جهته أكد الدكتور العبيد حرص الجامعة الإسلامية على الرعاية والاهتمام بالإخوة الطلاب من دولة الكويت الدارسين في الجامعة ، امتداداً لاهتمامها ورعايتها لجميع طلابها ، في ظل ما تجده الجامعة من دعم ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود  - حفظه الله -.






جامعة طيبة تكرم متميزات الخطة التدريبية

سماح ياسين (المدينة المنورة)
كرمت وكالة التعليم عن بعد بجامعة طيبة بالمدينة المنورة أمس المتميزات في إنجاح الخطة التدريبية للعام الحالي 1433-1434هـ.
وأفاد عميد التعليم عن بعد بالجامعة الدكتور علي بن محمد جميل دويدي أن الوكالة قدمت برامج مميزة لنشر ثقافة التعلم الإلكتروني وتفعيل وحدات دور التعلم الإلكتروني بالجامعة سواء بالتدريب المباشر أو من خلال القاعات الافتراضية وبأسلوب علمي مقنن في التدريب. بينما أوضحت وكيلة التعليم عن بعد بالجامعة الدكتورة عائشة العمري في كلمة ألقتها خلال الحفل الذي أقيم بمقر وكالة التعليم عن بعد بشطر الطالبات أنه نظرا للتوسع الكبير الذي يشهده تطبيق برامج التعلم الإلكتروني في المملكة حرصت الجامعة على الارتقاء بمستوى خدمات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وتطوير المناهج الدراسية لمواكبة متطلبات استراتيجية التنمية المستدامة وتوطين التقنية المعمول بها، لتنمية مهارات استخدام التقنية في العملية التعليمية.
واستعرضت بعضاً من مشاريع العمادة المنفذة خلال العام الدراسي الجاري التي شملت البدء في إنشاء مبنى الدوائر التلفزيونية والتعليم عن بعد، وإنشاء وتدشين موقع عمادة التعليم عن بعد وإنشاء قناة جامعة طيبة وتطوير مراكز التلفزيون التعليمي ومجمع السلام الأكاديمي، واعتماد وحدات التعلم الإلكتروني للكليات في الجامعة، وإنتاج المقررات الإلكترونية، إضافة إلى ربط استوديوهات البث التلفزيوني بالقاعات الدراسية في الفروع وتحويل برنامج الانتساب إلى تعليم عن بعد عام 1435هـ.
وتناولت الدكتورة العمري انجازات وحدات الكليات المميزة، حيث حصلت وحدة التعلم الإلكتروني بكلية علوم الأسرة على المركز الأول، فيما حصلت وحدة التعلم الإلكتروني بكلية التمريض على المركز الثاني وحازت وحدة التعلم الإلكتروني بكلية الآداب والعلوم الانسانية على المركز الثالث.
وفي ختام الحفل تم تكريم موظفات العمادة والمستخدمات المتميزات والمشاريع والأفلام الفائزة للطالبات.




فنون المدينة تحصد جائزتين في مهرجان مسرح الطفل

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأحد 19/05/2013

حصد فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة ممثلاً في لجنة المسرح، جائزة أفضل إخراج مسرحي وجائزة أفضل فريق عمل عن مسرحية «سر الصندوق» التي شارك بها في مهرجان الطفل الثاني بالرياض. حيث وضع الرؤى الإخراجية للمسرحية المخرج فهد الأسمر، فيما جسّد الشخصيات على خشبة المسرح مجموعة من فناني المدينة المنورة المسرحيين منهم سالم المطيري، وإسماعيل محمد، ورامي العلوي، ووائل الحربي، ومازن المطيري، ومحمد عناني، ويوسف القايدي، ومازن محمد، وفهد الرحيلي، وأشرف عليها فنيًا بادي التميمي. 
وأشار مدير فرع الجمعية بالمدينة المنورة طريف بن حسين هاشم إلى أن فوز الجمعية بجائزة أفضل إخراج مسرحي وجائزة أفضل فريق عمل جهد يجير للجمعية ولنجاحاتها المتتالية، مؤكدًا أن الفرع حريص على المشاركة في جميع المحافل الثقافية وتمثيل المدينة المنورة داخليًا وخارجيًا من خلال الفنون المسرحية التي تعد أحد الفنون الهامة بموضوعات هادفة بما تتناسب مع مكانة وقدسية مدينة الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه. وكانت فنون المدينة قد حصدت جائزة أفضل تمثيل بمسرحية سفينة الأصدقاء خلال مشاركتها مؤخرًا في مهرجان الطفل الدولي الذي أقيم بمدينة فاس المغربية.




أول اجتماع لعمومية «طيبة النسائية»


مها البدراني (المدينة المنورة)

ناقشت الجمعية العمومية لجمعية طيبة النسائية بالمدينة المنورة في اجتماع لها أمس عددا من الموضوعات والأنشطة التي نفذت خلال العام الحالي، إضافة إلى ميزانية الجمعية بالعام المنصرم.
وحثت رئيسة لجنة تطوير العضوية سلمى ضياء الدين العضوات خلال الاجتماع على المساهمة الفاعلة في أنشطة الجمعية عبر وجودهن المستمر، موضحة أن باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة مفتوح لمن استوفت شروط الترشح.
وحضرت الاجتماع الذي عقد في المقر الرئيس للجمعية بحي الهدا رئيسة مجلس الإدارة إيمان عبد القادر فلاتة والمديرة التنفيذية بارعة بهجت خجا وعضوات المجلس وممثلات مركز التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة.




200 مليون لغرفة المراقبة .. العميد المرواني:
1300 كاميرا تضبط الحالة الأمنية في المسجد النبوي

خالد الجابري (المدينة المنورة)

أفصح قائد قوة أمن المسجد النبوي الشريف العميد نايف محمد المرواني أن القوة تعمل لحفظ الحالة الأمنية في المسجد النبوي الشريف وفي ساحاته بمتابعة شخصية من اللواء سعود عوض الأحمدي مدير شرطة منطقة المدينة المنورة، مضيفا أن كاميرات غرفة التحكم استطاعت أن تساهم في وأد الكثير من الإشكاليات الامنية بالتعاون مع الجهات الامنية الأخرى مثل قضايا النشل وضبط من يحاولون نشل المصلين والزوار بالاضافة الى أنها استطاعت كشف عدد من القضايا البارزة مثل عدد من الأشخاص حيث حاول أحدهم قبل فترة الاعتداء بالعصا على المصلين والآخر كان حاملا سيفا بينما ادعى آخر أنه المهدي المنتظر وايضا ضبطت قبل حوالي سنتين رجلا بحوزته خنجر اتهم بمحاولة الاعتداء على إمام المسجد النبوي واتضح فيما بعد أنهم من المرضى النفسيين.


وبين العميد المرواني أن الجهات الامنية بالمسجد النبوي الشريف تسعى لحفظ الأمن داخله وذلك من خلال قوة أمن المسجد النبوي الشريف التي أنشئت غرفة للمراقبة الأمنية زودتها بأكثر من 1300 كاميرا ثابتة ومتحركة منها 100 تحت الأشعة الحمراء. وتسعى هذه الغرفة الامنية التي تكلف أنشاؤها أكثر من 200 مليون ريال لضبط الحالة الامنية داخل المسجد النبوي الشريف وفي ساحاته.
واستطرد أن كاميرات المراقبة كانت لهؤلاء بالمرصاد مشيرا الى أنها ترصد وعلى مدار الساعة الحالة الامنية في المسجد النبوي الشريف وساحاته وما يحدث، وبين العميد المرواني أن شرطة منطقة المدينة المنورة تعمل جاهدة لحفظ الأمن وخدمة الزوار بالمدينة المنورة، لذلك أوجدت هذا المركز لحفظ الأمن وخدمة المصلين بالمسجد النبوي والذي يعمل ضمن خطة شرطة المنطقة ووفق استراتجية محددة وخطط أمنية وإمكانيات آلية وبشرية.
وفي سؤال عن آلية عمل المركز قال:
المركز يعمل على حفظ الأمن وضبط حركة المصلين والمراقبة الكاملة للمسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة به وخاصة وقت الذروة وذلك عبر انتشار كوادر القوة المؤهلين حيث يعملون على إرشاد الزوار والمصلين وتأمين دخولهم وخروجهم.
وفيما يتعلق بقوة امن المسجد النبوي الشريف قال:
قوة أمن المسجد النبوي الشريف تتكون من عدة أقسام منها قسم المراقبات ووحدة البحث والعمليات ومتابعة الكاميرات ودوريات الساحة وحراسات الابواب ومتابعة المصلين والغرف الأمنية والدوريات الراجلة، بالإضافة الى حراسات الأئمة وقسم البلاغات، وبين العميد المرواني ان للمسجد النبوي الشريف 89 بابا، وضع على كل باب اثنان من رجال الامن، بالاضافة الى اثنين من موظفي رئاسة الحرمين الشريفين.
وعن خطة العمل التي اعتمدتها شرطة المدينة المنورة قال :
من ضمن الخطة التي اعتمدتها شرطة المدينة بمتابعة شخصية وإشراف ميداني من اللواء سعود عوض الاحمدي مدير شرطة المنطقة يتم زيادة الكثافة الأمنية الآلية والبشرية ومضاعفة الجهد في وقت المناسبات الدينية مثل موسم الحج وشهر رمضان وصلاة الجمعة، بالإضافة إلى أوقات الإجازات، ويأتي ضمن تحقيق الهدف المنشود لحفظ الأمن والأمان وزرع الطمأنينة لديهم.
وفي سؤال عن البرامج التي تنفذها شرطة المنطقة قال:
شرطة المنطقة تسعى دوما الى إقامة البرامج التوعوية منها برنامج توعوي في مبادئ التعامل مع الزوار والمصلين، بالإضافة الى برنامج الإسعافات الأولية حيث تم تدريب أفراد قوة أمن المسجد النبوي على عدة مهارات طبية منها كيفية التعامل مع الحالات الطارئة المتعلقة بصعوبة التنفس والصرع وضربات الشمس والتسمم والحروق بأنواعها الكهربائية والحرارية ودرجاتها، كما تم تدريبهم على الإصابات والنزف والكسور وكيفية التجبير وإصابات العمود الفقري والإنعاش القلبي الرئوي والتنفس الإنقاذي وانسداد مجرى الهواء.
وأكد العميد المرواني أن مثل هذه البرامج تهدف إلى تنمية المهارات الطبية في الإسعافات الأولية لدى أفراد قوة أمن الحرم وكيفية تعاملهم مع المصابين ومساعدتهم من خلال إجراء الإسعافات الأولية.
وثمن العميد المرواني زيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة والتي تمت لغرفة أمن المسجد النبوي الشريف مؤخرا.
وأضاف أننا استمعنا لتوجيهات سموه السديدة ولمسنا إعجابه بما شاهده، مضيفا أن قوة أمن المسجد النبوي الشريف تسعد وتتشرف بخدمة زوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكافة افرادها وبالتعاون مع الجهات الأمنية الاخرى يلتمسون الأجر من الله عزوجل في ذلك.
«عكاظ» رصدت تفاني رجال الامن التابعين لقوة أمن المسجد النبوي الشريف في خدمة الزوار ومتابعة متطلباتهم والحفاظ على امنهم . كما شاهدت عكاظ كاميرات المراقبة وهي ترصد في وقت سابق ضبط اثنين يوزعان منشورات داخل المسجد النبوي الشريف مخالفين في ذات الوقت الأنظمة والتعليمات المحددة في هذا الخصوص.
كما رصدت كاميرا «عكاظ» مدى التقنية العالية التي أنشئت فيها الغرفة الأمنية ومدى التطور الهائل الذي تشهدة كل عام.
كما رصدت تعاون الجهات الامنية الأخرى مع قوة أمن المسجد النبوي الشريف لخدمة المصلين خاصة موظفي وكالة المسجد النبوي الشريف والذين يشكلون فريقا واحدا مع رجال الامن خاصة حراس الابواب حيث يقومون بتنظيم الاعداد الهائلة الداخلة والخارجة من المسجد النبوي وفي كل الاوقات.
من جهته أوضح العقيد فهد الغنام المتحدث الاعلامي بشرطة المدينة المنورة أن خطة شرطة المنطقة تشمل متابعة المصلين القادمين لأداء الصلوات الخمس ووقت الذروة، حيث يتواجد أفراد وضباط داخل المسجد النبوي وعلى مدار الساعة لمنع زحام الروضة الشريفة وواجهة المسجد النبوي وممراته، مضيفا أن هؤلاء الضباط لديهم خاصية الاتصال السريع عبر الأجهزة، إضافة لوجود هذه الكاميرات وغرفة عمليات تعمل على مدار الساعة لتوجيه العاملين في الميدان إذا وجد أي زحام أو أية اختناقات والتأكد من سير العمل وانسيابيته.




“المسرجة” أداة إضاءة ابتكرها “السمكري” واقتناها أهل المدينة القدماء

حسام الضفيان - المدينة المنورة - تصوير - عادل الرويثي
الأحد 19/05/2013
اشتهرت صناعة «المسرجة» لدى السمكري، الذي يعرف من أصحاب المهن القديمة التي شاعت ودامت حتى الآن، ويتعامل الحرفي مع الصفائح الحديدية الرقيقة، ويصنع منها العديد من الأدوات المستخدمة في حينها مثل السراج القديم، ومهنة السمكري من المهن المعروفة في المدينة المنورة.
والمسرجة هي الأداة الأولى المستعملة في إضاءة المنازل قديمًا.. فلقد دخلت الكهرباء للمملكة في بداياتها الأولى إلى المدينة المنورة عام 1327هـ، وذلك عندما تمت إضاءة المسجد النبوي الشريف بالتيار الكهربائي من مولدين قدرة كل منهما عشرة كيلو وات، أحدهما يعمل بالفحم، والآخر بالكيروسين تم تركيبهما في دار الضيافة بباب المجيدي.
وفي بعض المناطق تسمّى بالسراج، وهي خفيفة الضوء صغيرة الحجم، وكانت غالبًا ما توضع على بدايات السلالم، أو بالقرب من غرف الخدمات كدورات المياه أو المطبخ، وكانت المسرجة مكشوفة وقد تهب نسمة هواء خفيفة فتطفئها لذلك توضع في أماكن ضيقة لا تتعرض لتيارات الهواء، فكانت عبارة عن إناء صغير غالبًا يكون مصنوعًا من التنك، وهو معدن النحاس الخفيف، وتصنع على شكل إسطواني يوضع في آخره الكاز، وتظهر منه فتيلة تشتعل فتعطي ضوءًا خافتًا.. وبعد أن ينتهي المساء وتشرق الشمس آذنةً بيوم جديد يأتي دور ربات البيوت في تنظيف الأطر الزجاجية التي تغطي جسم الفانوس، واللمبة من الاسوداد الذي يتسبب فيه لهيب الفتيلة المشتعلة، وكان هذا يتم يوميًّا مع الحرص التام على عدم كسر الزجاجة، وذلك لغلاء سعرها قياسًا على الحياة البسيطة في ذلك الوقت في المدينة المنورة.
وتختلف مهنة السمكري سابقًا عن المهنة المرتبطة بإصلاح السيارات في الوقت الحاضر حيث يستخدم السمكري أدواته البسيطة كالمطرقة الحديدية لتطويع الصفائح المعدنية الرقيقة، وإنتاج أدوات ضرورية للاستخدام اليومي، ونجد لدى السمكري السراج القديم، والفوانيس، والمحاقين، وبيوت الساعات، وسمار الشاهي، وأوقيات السمن، وأباريق الوضوء، وأدوات الحجامة، وحافظات الصكوك والوثائق، وبعض أنواع الحقائب المعدنية، وجواريف السكر وغيرها.
ولم يمنع ظهور الصناعات الحديثة من بقاء السمكري محافظًا على مهنته، فهو يتحف أهل المدينة المنورة بما يصنعه من أدوات صمدت أمام المنافسة الصناعية الشديدة، كما أن اقتناء منتجاته يظل هواية لدى أهل المدينة القدماء.
ويقول السمكري حسن محمد علي: كانت تأتي الصفائح من الشام والهند نقوم بصناعتها لجميع الأدوات في باب التمارة، حيث وجود أشهر السماكرة في المدينة -آنذاك- منذ أكثر من ثلاثين عامًا، فقد تعلم هذه المهنة لدى العم صالح سنوسي إلى أن توفاه الله، وبعد ذلك انتقل لدى عبدالعزيز أبو الدهب إلى أن اتقن هذه المهنة التي تعلّمها للهواية وحبّه لها.




"بلدي طيبة" يتدخل لإيقاف إزالة حديقة "المطعم"

السياج الحديدي يحيط بكامل الحديقة استعدادا لإزالتها
المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-05-19 2:22 AM 

دخل المجلس البلدي بالمدينة المنورة طرفاً جديداً في النزاع الدائر بين أمانة المنطقة وأهالي حي الحرة الشرقية المعترضين على إزالة حديقة عامة وتسليمها لمستثمر يعتزم إقامة مطعم للوجبات السريعة في المساحة المخصصة لها، فيما لا تزال أمانة منطقة المدينة المنورة ملتزمة الصمت.
وأوضح رئيس المجلس البلدي بالمنطقة الدكتور صلاح الردادي لـ"الوطن"، أن المجلس طلب من أمانة منطقة المدينة إفادة عن الحديقة التي سورت من قبل مستثمر لإقامة مطعم في موقعها، وقال:"المجلس طالب أمانة المنطقة بإيقاف العمل في المشروع القائم على الحديقة لمعرفة أبعاده وأحقية أمانة المنطقة في التصرف فيها، وليتسنى للمجلس اتخاذ الإجراءات الرسمية حيال ذلك، وما نزال ننتظر رد أمانة المنطقة".
وجاءت هذه التصريحات كردة فعل للمجلس بعد نشر "الوطن" لتفاصيل إغلاق أمانة منطقة المدينة حديقة عامة وتحويلها لعمل استثماري يعود ريعه لأمانة المنطقة، إذ طالب المجلس في جلسته الأسبوع الماضي بالتوقف عن إكمال المشروع والإفادة عن إغلاق الحديقة وتسليمها لمستثمر.
وبين المواطنان إبراهيم المحمد، وعبد الله العنزي من سكان الحرة الشرقية المجاورة للحديقة أن وكيل المستثمر أفاد بأن الحديقة سلمت لهم من قبل الاستثمار في أمانة المدينة لإنشاء مطعم للوجبات السريعة بموجب رخصة وعقد لمدة 5 سنوات، مستدركين بالقول: "الفنادق المجاورة للحديقة دخلت ضمن توسعة الحرم النبوي الشريف، وصنفت ضمن القرار السامي بإيقاف البيع ودمج العقارات وتقسيمها في المناطق الواقعة داخل نطاق مشروع توسعة المسجد النبوي حتى الطريق الدائري الأوسط".



طلاب سعوديون يبهرون العالم في مؤتمر علمي

عبد الرحمن العرفي (ينبع)
نالت مدرسة ابن الأثير المتوسطة بينبع الصناعية شرف أول مشاركة سعودية في المؤتمر الدولي الخاص بالبحث العلمي في جامعة داكوتا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية الذي شارك فيه (12) فريقا من مختلف دول العالم.
وشاركت متوسطة ابن الأثير في المؤتمر من خلال الدائرة التلفزيونية نهاية الأسبوع الماضي بحضور المنسق الدولي للمؤتمر الدكتور طلال الميلبي وخالد الجهني من جامعة تنسي تك ومنسوبي المدرسة والطلاب أعضاء الفريق الذين رفعوا علم الوطن بجانب أعلام الدول المشاركة وهم عبد الرحمن الجهني، عبد الجليل المرشد، زياد الثقفي، أحمد السناني، بشير غسان، إياد با بطين، معاذ المالح، أسامة العوبثاني، محمد الصباغ ومحمد درويش.
وأشاد المنسق الدولي للمؤتمر بالجهود الكبيرة لأعضاء الفريق وقدرتهم على منافسة الفرق الأخرى حول العالم المشاركة في المؤتمر رغم حداثة سنهم وكون هذه المشاركة الأولى لهم في مؤتمرات دولية تفاعلية. وأيد تلك الانطباعات التي سجلها الطلبة خلال العمل في المشروع وبعد نهاية المؤتمر ظهرت عليهم علامات الرضاء على هذه الفرصة التي استطاعوا من خلالها القفز في مشاركاتهم إلى العالمية وما أثمر عنه من صقل لقدراتهم والاطلاع على أعمال الفرق الأخرى المشاركة في المؤتمر والاستفادة منها.
كما أشاد أعضاء الفريق بدور المدرسة ممثلة بمديرها عبد الله مسعد الجهني والمشرفين على المشروع عبد ربه الزهراني وخالد الشهري، وبالدعم اللا محدود من إدارة الهيئة الملكية بينبع الصناعية ممثلة بإدارة الخدمات التعليمية وعلى رأسها نايف بن عيد العتيبي.
وثمن الرئيس العام للمؤتمر البروفيسور اشنتيا بجامعة داكوتا الشمالية ما قدمه أعضاء الفريق السعودي من خلال ما عرضوه حول التجارب العلمية التي قاموا بها واستغلالهم لما لديهم من مواهب وقدرات والتي اتضحت من العرض المرئي الذي رافقه الشرح المباشر منهم لنتائج التجارب التي قاموا بها واعتمادهم على أنفسهم بالإعداد الإلكتروني واستخدام اللغة الإنجليزية في التحدث والتواصل مع الفرق المشاركة، والمشاركة كذلك في النقاش الذي دار بين أعضاء الفرق المشاركة والإجابة على أسئلتهم. وقد دعاهم البروفيسور اشنتيا للمشاركة في الدورة القادمة للمؤتمر في العام المقبل متمنين لهم النجاح والتقدم.




يعملون لدى شركة "بن لادن" .. والجهات الأمنية حضرت للموقع
400 عامل يتجمّعون في ينبع احتجاجاً على تأخُّر رواتبهم


ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 باشرت الدوريات الامنية وعددٌ من القطاعات الحكومية بينبع، صباح اليوم، تجمعاتٍ لعددٍ من العمال الأجانب من مختلف الجنسيات.

وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" من العمال المتجمّعين، فإن عددهم يصل إلى 400 عامل ومن جنسيات مختلفة، وقد اتفقوا على التجمُّع بمواقع عدة؛ بسبب عدم حصولهم على الرواتب المتأخّرة رغم مطالبتهم المتكرّرة للشركة التي لم تتعرّض للمحاسبة من قِبل مكتب العمل.

"سبق" التقت أحد الإداريين من مجموعة بن لادن بأحد المواقع الذي يشهد تجمُّع عدد 200 عامل، وأفاد بأن سبب التجمُّع هو تأخُّر راتب شهر واحد.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة العقيد فهد الغنام، لـ "سبق"، أنه تمت مباشرة تجمُّع لمجموعتين من العمال ممتنعين عن العمل يقدّر عددهم بـ 400 عامل من مختلف الجنسيات، واتضح أن السبب من امتناعهم عن العمل عدم تسلُّم رواتبهم وتجديد إقاماتهم من قِبل الشركة.

ولفت إلى أنه حضر مندوبٌ من الشرطة والدوريات الأمنية ومكتب العمل ومندوبٌ من الشركة وتم إبلاغهم بإعطاء رواتبهم المستحقة وتجديد الإقامات، وكذلك إبلاغ مندوب مكتب العمل ومندوب الشركة بذلك، ومن ثم عاد العمال لممارسة عملهم بالمواقع.





سحبٌ رعديّة في فترة الظهيرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف
"الأرصاد": رياحٌ سطحية تحدُّ من مدى الرؤية على شرق المملكة ووسطها


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، استمرار نشاط الرياح السطحية التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على أجزاءٍ من شرق المملكة ووسطها، خاصةً الجنوبية منها وتمتد حتى منطقة نجران، في حين تؤثر العوالق الترابية والغبار في الأجزاء الداخلية من القطاع الغربي تشمل المرتفعات الجنوبية الغربية ومكة المكرّمة والمدينة المنوّرة وتبوك.

كما توقّع التقرير سماءً غائمة جزئياً على شمال غرب المملكة فيما تتكوّن السحب الرعدية في فترة الظهيرة على مرتفعات جازان، وعسير, والباحة, والطائف.




"الشورى" يقترح إحلال "نظام التأمين ضد التعطل عن العمل" محل "حافز".. وتطبيقه بشكل دائم وليس مؤقتا

اقترح أحد أعضاء مجلس الشورى السعودي خلال انعقاده اليوم الأحد، أن يحل مشروع نظام "التأمين ضد التعطل عن العمل" محل نظام "حافز" وأن يطبق هذا النظام بشكل دائم وليس مؤقت، وذلك بهدف الحاجة الماسة لدعم استقرار سوق العمل.

ورفض أحد الأعضاء شرط الاشتراك الشهري حيث رأى الاكتفاء بشروط الاستحقاق، وطالب الحكومة بدعم صندوق مشروع النظام مالياً.

وحذر عضو آخر من التداخل بين النظام وبين صندوق الموارد البشرية واستغرب إغفال أخذ رأي المستفيدين والغرف التجارية ووجهة نظرهم تجاه النظام، مطالب عضو آخر بأن يشمل النظام فئة المتعاقدين السعوديين الذين لا يغطيهم نظام التأمينات الاجتماعية حتى الآن.

من جانبه طالب أحد الأعضاء بأن يكون التسجيل في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل تلقائي لا يدخل المستفيد في تعقيدات وبيروقراطية التسجيل، مشيراً إلى أنه يجب أن يشمل جميع المستفيدين المسجلين في التأمينات الاجتماعية , ورأى عضو آخر أن النظام يجب أن يعاد إلى وزارة العمل لإعادة دراسته نظراً إلى أن مواده بوضعها الحالي تحتوي على الكثير من الثغرات المالية والصياغية، كما طالب عضو آخر بإعادة دراسة النظام عبر الاستعانة بمختصين ماليين، وعارض أحد الأعضاء وضع حد أدنى وحد أعلى للحصول على التعويض مقترحاً أن يكون التعويض الشهري نسبة من الراتب.




فيديو / وزير الصحة وفاة 15 وإصابة 9 بفيروس "كورونا"

معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة
الدمام / أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المملكة منذ شهر شوال 1433هـ الموافق لشهر سبتمبر 2012م حتى هذه الساعة بلغ 24 حالة، توفي منهم 15 حالة.

وقال الدكتور الربيعة في بيان نشر على موقع الوزارة: إن وزارة الصحة، ومن منطلق شفافيتها مع المواطنين الكرام والمجتمع أجمع ووسائل الإعلام، تؤكد أنه منذ تشخيص أول حالة مصابة بفيروس (كورونا النمطي) الجديد الذي ينتمي إلى فصيلة (فيروس كورونا)، قامت الوزارة بإطلاع الجميع بكل مهنية وشفافية، واستمرت تبادر بنشر كل الحالات التي يتم تأكيد تشخيصها، ومنذ اكتشاف هذا الفيروس الغامض قامت الوزارة بالتواصل مع الخبراء داخل الوطن وخارجه ومع منظمة الصحة العالمية، ودعت خبراء من جامعة كولومبيا إلى المشاركة في إجراء مسح ميداني وبيئي؛ للوصول إلى نتائج علمية تسهم في الوقاية من هذا المرض، كما قامت الوزارة بدعوة خبراء مختصين من كندا وأمريكا ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على كل الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة بما في ذلك زيارة المستشفيات والمرضى، والاطلاع على ملفاتهم والتواصل مع الكوادر الصحية بكل مهنية.

لقد وصل عدد الحالات المصابة بهذا المرض في المملكة منذ شهر شوال 1433هـ الموافق لشهر سبتمبر 2012م حتى هذه الساعة إلى 24 حالة، توفي منهم 15 حالة -رحمهم الله وتغمدهم بواسع رحمته- مع عزائي وكافة منسوبي الوزارة لذويهم وأسرهم.

ومن متابعة الحالات اتضح أن أعراض المرض تتمثل في ارتفاع الحرارة والسعال، يتبعها التهاب رئوي حاد يصيب كلتا الرئتين، ويتم التشخيص بأخذ عينة من سوائل مجرى الجهاز التنفسي، وتبين أن معظم الحالات لديها أمراض مزمنة تؤدي إلى ضعف المناعة لدى المريض.

وبدراسة الحالات تبين وجود مؤشرات لانتقال الفيروس لدى المخالطين عن قرب، إلا أن طريقة الانتقال ومصدر الفيروس غير معروفين حتى هذه الساعة، وما زال العمل جاداً لمزيد من البحث والاستقصاء والدراسة؛ للوصول إلى حقائق مؤكدة تمكن الوزارة من إطلاع المواطنين والمجتمع على كل ما يحقق أمنهم وسلامتهم، ونحن متفائلون بإذن الله تعالى.

وسوف يستمر التعاون مع منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة الوطنية والعالمية لما يحقق سلامة وصحة هذا الوطن ومواطنيه الكرام والمجتمع أجمع.

ونهيب بالجميع ضرورة اتباع الإرشادات العامة للوقاية من فيروسات الأنفلونزا المتمثلة في النظافة الشخصية، وغسل اليدين، والابتعاد عن المصابين. وسوف توافيكم الوزارة بأي مستجدات.
فيديو




التركي: "هكر" نفذوا هجمات منسقة ومتزامنة على مواقع "4" وزارات انطلاقا من عدة دول

نقلت مصادر صحفية عن المتحدث بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، قوله إن "هكراً" نفذوا هجمات إلكترونية منسقة ومتزامنة استهدفت مواقع وزارات "الداخلية، والخارجية، والعمل، والمالية"، انطلاقا من عدة دول، مؤكدا أن التحقيقات جارية لمعرفة هدف تلك الهجمات.

وأوضح التركي، وفقاً لـ"لوطن" أنه لم يذكر أسماء الدول التي انطلقت منها هذه الهجمات، لعدم وجود ما يشير إلى ضلوع هذه الدول بالهجمات التي انطلقت من أراضيها، رافضاً القطع بأن الهدف من الهجمات هو التأثير على تصحيح أوضاع العمالة الوافدة، مجدداً تأكيده بأن التحقيقات لا زالت جارية.



أصدرت دليلا إرشاديا تضمن إرشادات ونصائح..
“الخارجية” تجدد الدعوة للمواطنين الراغبين في السفر إلى التقيد بالأنظمة
12:47 م - 19 مايو 2013



الرياض – الوئام : 
أصدرت وزارة الخارجية دليلا إرشاديا للمواطنين الراغبين في السفر خارج المملكة ، يتضمن عددا من الإرشادات والنصائح، داعية الجميع إلى التقيد بالأنظمة والقوانين المتبعة في الدول التي يرغبون زيارتها.
وتشمل النصائح والإرشادات الآتي:
- تأكد من سريان صلاحية جواز سفرك لمدة لا تقل عن “ستة أشهر”، وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في الجواز نفسه، ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.
- سفارات المملكة وقنصلياتها بيوت لك في الخارج، اتصالك وتواصلك مرحب به، فبادر بتسجيل جواز سفرك وتحديث عنوانك ووسيلة الاتصال بك.
- دور البعثة الدبلوماسية في حماية مواطنها بالخارج وسيلة لإنصافك فبادر بالتواصل مع البعثة.
- قوانين الدول تختلف من دولة إلى أخرى، وقوانين الدولة قد تختلف بين ولاياتها، فاحرص على تخصيص دقائق للتعرف على ما يهمك من خلال ما يتوفر على شبكة الانترنت الإلكترونية.
- عند حصولك على التأشيرة لإحدى الدول ذات التأشيرة الجماعية مثل (شينغن) فإن الأنظمة تقتضي أن تكون محطة وصولك الأولى هي الدولة التي حصلت منها على تأشيرة.
- تأكد من حصولك على اللقاحات المطلوبة – إن وجدت – للدولة التي تنوي زيارتها لتجنب الأوبئة والأمراض المعدية، كما أن سلوكك الإسلامي القويم وقاية لك – بإذن الله – من الأمراض المعدية كمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز ومرض التهاب الكبد الوبائي.
- التزامك الصمت عند القبض عليك أو التحقيق، أو المطالبة بحضور محامي من السفارة حق قانوني وخير وسيلة لتجنب أي مستمسك ضدك دون معرفة منك.
- حافظ على جواز سفرك، فهو وثيقة خاصة بك، وعلى تذاكر الطيران والمتعلقات الشخصية، واحرص على حفظها في أماكن آمنة.




وزارة العدل تدحض ما نشر حول استعانتها بقانونيين في سلك القضاء
4:17 م - 19 مايو 2013



دحضت وزارة العدل ما نشر في إحدى الصحف مؤخراً، من استعانة المحاكم بقانونيين للعمل كقضاة، موضحة أن الصورة التي يظهر فيها طلبة يطبقون المحاكمة هي محكمة صورية في بعض الجامعات، وقد أكدت وزارة العدل أنه لا مكان لغير حملة الشريعة في القضاء.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الرغبة في الاستعانة بقانونيين في القضاء المتخصص كالقضاء التجاري وغيره، هي مجرد أمنية ولا محل لغير حملة الشريعة في القضاء، وأن القضاء بموجب نص النظام الأساسي للحكم ونص نظام القضاء لحملة الشريعة وليس لغيرهم وهي مسلمة دستوريا لا تقبل النقاش.

وأوضحت الوزارة، أن ما يتم تداوله بهذا الشأن في بعض الأوساط، هي محاولة لترويج هذه الأمنية وقد تصدى معالي الوزير لها وفندها عدة مرات، حيث جاء تفنيد الوزير وعدد من مسؤولي الوزارة والمجلس الأعلى للقضاء قديماً وحديثاً لهذه الأطروحة في أكثر من مناسبة، وتؤكد الوزارة، أن هذا الطرح يتعرض لمسلمة من مسلمات الدولة وأن حملة تخصص الأنظمة يستعان بهم كباحثين ومستشارين لأن المحاكم تطبق أنظمة الدولة، كما أن تطبيق الأنظمة التي لا تتعارض مع الكتاب والسنة مسلمة دستورية أيضاً، ومن هذا تم تعيين بعض الباحثين النظاميين في القطاعات العدلية من عدة سنوات، كما أن النية في الاستعانة بأكاديميين في القضاء لحملة شهادات في الشريعة وليس لغيرهم حسب ما نص عليه نظام القضاء في أحكام الأعمال النظيرة.

كما أكدت الوزارة أن ما قيل، من أن المحاكم المتخصصة في المملكة بدأت تستعين بخبراء وأكاديميين قانونيين للعمل قضاة في المحاكم إنما هو محض افتراء، وطالبت أي متقوّل في هذا أن يثبت هذا الأمر بأي دليل أو قرينة أو حتى مجرد فكرة مطروحة فالأمر محسوم بمسلمة دستورية للدولة قام عليها كيانها الشرعي،وقد طرح هذا في بعض الأطروحات من بعض الجامعات ومع تقدير ما قدم من مقترحات في الدراسة المرفوعة للوزارة، إلا أن هذا الأمر بخصوصه كان محل رفض تام، وإنه لمن المؤسف أن تطرح بعض الصحف، وأن يطرح بعضهم سواء كان على ظاهر كلامه أو محرفاً عليه أمراً يتعلق بثابت شرعي مستقر في قناعة الجميع.

وتضيف الوزارة بأن مثل هذه الإثارة التي يفرح بها المرجف والمغرض وتشوش على بعض العامة لن تدعها الوزارة دون ملاحقة جزائية وفق التعليمات.




خلال حفل تكريم "ماكدونالدز" لموظفيها السعوديين
فقيه : الوزارة مستمرة في دعمها للمنشآت الموطّنة

"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

نيابة عن معالي وزير العمل المهندس عادل محمد فقيه، أكد وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان أهمية دور برامج الوزارة في نجاح عمليات التوظيف بالقطاع الخاص من خلال توفيره لقاعدة بيانات تفصيلية ومحدثة للباحثين عن عمل لدى الشركات التي تستهدف استقطاب الأيدي العاملة الوطنية.

وقال سعادته في كلمة ألقاها بالنيابة عن معالي وزير العمل امام حضور الحفل:" لقد قامت وزارة العمل بإطلاق مشروع "عقبالك" من أجل الاحتفاء بالكوادر السعودية أمثالكم، التي نجحت في إيجاد فرص وظيفية مناسبة، كما تحفز وتحتفي هذه المبادرة بالمنشآت الداعمة لمشروع التوطين، والتي تمثل شركة ماكدونالدز أحد أمثلتها المضيئة، ونسعى دائما لتحفيز ودعم المنشآت الأخرى لتوظيف المزيد من الكوادر الوطنية".

واضاف وكيل الوزارة ، خلال حفل شركة ماكدونالدز لتكريم الموظفين السعوديين، الذي أُقيم ليلة البارحه، بحضور عدد كبير من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة ومن الإعلاميين ، "أن نجاح التوطين مسؤولية مشتركة بين كافة أطياف المجتمع، وأن وزارة العمل تدعم وستستمر في دعمها للمنشآت المؤمنة بالتوطين التي تبذل جهدها من أجل توفير فرص عمل لائقة لمواطني هذه البلاد.

وشدد الحميدان، على دور القطاع الخاص ومشاركته الفاعلة في التنمية الشاملة، الامر الذي دفع الوزارة إلى دعمه ورفده بالطاقات الوطنية المؤهلة لكي يستمر القطاع الخاص محركا للتنمية ومصدرا لفرص العمل المتوفرة لأبناء الوطن، والذي سيصب في نهاية الامر في مصلحة الاقتصاد الوطني، مشيدا في الوقت ذاته بدور الشركات والمؤسسات السعودية التي حققت ريادة في زيادة نسبة التوطين دون الحاجة إلى هذه المبادرات.

من جهته أكد سمو الأمير مشعل بن خالد آل سعود نيابة عن ماكدونالدز السعودية على ضرورة مثل هذه الاحتفالية في المساهمة في توعية القطاع الخاص بأهمية التوطين وتحفيز الشركات الموطنة على توظيف المزيد من السعوديين، كما تشجع الموظفين الجدد من السعوديين على الاستمرارية في العمل بإنتاجية عالية.



في مجال التقارير التلفزيونية
بالصور..الجائزة الوطنية للإعلاميين تذهب لقناة الجزيرة القطرية !

جدة – الوئام – هاشم الثقفي : 
في مشهد جديد لم تشهده الساحة الإعلامية السعودية منذ نشأتها ونقطة تحول فريدة رائدة للتميز الإعلامي انطلقت الجائزة الوطنية للإعلاميين في مجال الإعلام الفضائي والمسموع والمقروء مساء يوم الخميس الماضي بفندق حياة بارك بجدة وبحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء والوزراء وعدد من المفكرين والكتاب والأدباء والإعلاميين.



وكرم وزير الثقافة والإعلام رواد الإعلام السعودي بجوائز تقديرية بمجال الصحافة ” هشام ومحمدعلي محفوظ “وعبدالله راجح وبدر كريم ودلال عزيز ضياء بمجال الإذاعة وبمجال التلفزيون ” سليمان العيسى وماجد الشبل “.

وجاءت الجوائز على النحو التالي : الصورة الصحفية “صحيفة الرياضي مشجعة أوزبكية تتابع مباراة الاتحاد “التحقيق الصحفي ـ صحيفة الشرق للصحفي نعيم تميم حكيم ” الخبر الصحفي صحيفة الشرق للصحفي علي الرباعي مدير مكتب جريدة الشرق بالباحة ” التحقيق مع قاضي صكوك الباحة ” الإذاعة استفتاء على الهواء.

بانوراما البرامج التلفزيونية ـ الرئيس.. لاين سبورت” ” التقارير التلفزيونية ـ تظلم مواطنين من نزع ملكياتهم.. قناة الجزيرة” والتي لاقت امتعاض كبير من الحضور كون الجائزة وطنية وقد عبر وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجه عن بالغ سعادته بهذه المناسبة .



وقال : أشعر باعتزاز كبير وشرف كبير وأنا أقف بينكم في هذه الأمسية المتميزة والفريدة من نوعها في المملكة وأنا أرى هذا الزخم الكبير من الشباب المتوعد والمتوثب لمستقبل أفضل لقد شهدنا في هذه الأمسية تجربة فريدة من نوعها في وطننا الحبيب ظهرت فيها الحيادية الواضحة والحمدلله والفضل في ذلك للجنة المكلفة بهذا الأمر وخرجت بهذه النتيجة المشرفة اشكر الزميل فهد السمحان على هذا الجهد الكبير والزملاء الأفاضل كما أتقدم بالشكر لأخي عبدالرحمن الهزاع الذي كان وراء هذا النجاح وما نحن إلى ضيوف شرف جئنا لنقطف ثمر هذا النجاح الكبير في هذه الأمسية كما أشكر المخرجين والمنتجين والرعاة وكل من ساهم في نجاح هذه الأمسية وان شاء الله سنكرر هذا في كل عام .

وقد تحدث لصحيفة الوئام الإعلامي المميز جمال خاشقجي قائلا انها مبادرة جيدة والمهم أننا بدأنا الآن بتذكر الإعلاميين وتكريمهم لاشك أن من كرموا يستحقوا التكريم وأنا اشعر بأن الوزارة خلف هذه المبادرة وهذا التكريم ومن الخطأ أن تكون جهة مستقلة تقوم بهذا التكريم هناك ناس كثر يستحقوا التكريم ولهم فضل في الصحافة ولكن من الصعب تكريمهم جميعا فهذا يفقد الجائزة أهميتها.

وبالنسبة لقناة العرب الإخبارية أنا قبلت التحدي مع الجزيرة والعربية بدأنا التأسيس والتوظيف وسننطلق قريبا وبالنسبة للصحف الإلكترونية ستظهر صحف وستختفي صحف وستظهر أدوات إعلامية جديدة وسيظهر الصحفي الفرد المستقل عبر تويتر يجب أن تتحمل الصحف الإلكترونية المسؤولية عندما تحاسب الصحف الإلكترونية ويعلم بذلك الجميع سوف تحقق المصداقية والنجاح وأنا من متابعي الوئام.

كما تحدث لصحيفة ” الوئام ” الإعلامي المميز عوض القحطاني وقال : الخطوة جيدة والفكرة ممتازة والخطوات التي عملوها رائعة حيث تم تكريم أساتذة وآباء في نفس الوقت كانوا لنا وجدنا معهم كل الاحترام والتقدير ولكن بحق أنا اعتقد أن نسبة النجاح للجائزة الوطنية ومع الأسف لم يكن التنظيم بذلك المستوى والطموح الذي توقعناه وشاهد الجميع بأنهم كانوا غير مرتبين ولا منظمين ولا اعلم السبب حضرنا مهرجانات كثيرة في تونس وفي القاهرة ودبي وشاهدنا تنظيم مميز هنا نطرح سؤال من يتحمل المسؤولية هل هي اللجنة المنظمة أم وزارة الثقافة والإعلام ؟ وتكريم قناة الجزيرة ضمن الجائزة الوطنية يضع أكثر من مئة علامة استفهام شي غريب هناك شباب بتويتر أنا أعتقد وأجزم أنهم يتفوقون على جميع كتاب الأعمدة بالصحف فهم جيل متفتح وأمامه آفاق وعن سبب اختفاء الإعلامي الرائع عوض القحطاني من التليفزيون السعودي أشار إلى أنه متى ما رحل المحاربين سأكون موجود في الإعلام و الحمدلله كرمت في جائزة أبها وكرمت في صحيفة سبق وفي تونس ويكفيني نجاحي في برنامج أفراح وتهاني فهو من البرامج التي لا زال يتذكرها الكثير وبرنامج أحلى الليالي وبرامج الصيف وسبب اختفائي وانقطاعي هو قيادات في التلفيزيون السعودي لا يريدون لي النجاح بل لا يريدون النجاح للجميع يؤلمني أن أقول ( التليفزيون السعودي أي واحد ناجح غير مرغوب فيه ) وللأسف الإعلام السعودي أصبح “محسوبيات ” ونحن نغرد خارج السرب ولسنا مع العالم وقناة السنة هي من نجح الإعلام السعودي .

كما تحدثت الإعلامية الرائدة في مجال الإذاعة السعودية دلال عزيز ضياء وهي من أمضت أكثر من أربعين عاما بالإذاعة وتم تكريمها من قبل وزير الثقافة والإعلام وقالت : نقطة انطلاقة جديدة أو نعتبرها نقطة تحول من حالة عدم اهتمام أو ركود في هذه الناحية .

بالرغم من أن الإذاعة والتليفزيون يحضروا مسابقات ومهرجانات خارج المملكة لكن هنا من المملكة شيء جميل ومشرف ويبشر بالخير وبالتأكيد السنوات القادمة ستكون المسابقة أكثر ترتيبا وتفعيلا وسنشاهد مشاركين أكثر وهذا لصالح كل المؤسسات الإعلامية كما أشكر الوزير على تكريمي . 
كما تحدث الممثل السعودي والمخرج محمد بكر قال جميع المناسبات والفعاليات لابد أن يظهر فيها شيء من الأخطاء ولكن هذا لا يعيبها الفكرة جميلة وأتمنى تتطويرها كما أتمنى أن يكون القادم أفضل تمنيت أن يكرم جيل الشباب وأنا مع تكريم الجيل السابق .

كذلك تحدث للوئام الفنان محمد بخش وقال : أتمنى مستقبلا أن تقدم بشكل صحيح ومن المؤكد في المرات القادمة سيتم تعديل أخطاء ملاحظتي هي اختفاء الدراما وأكثر ما شاهدناه اليوم المقروء وسؤالي للمنظمين هل الإعلاميين هم فقط الصحافة .

كما تحدث لصحيفة ” الوئام” المذيع والممثل المميز والمبدع طلال الحربي والذي انتهى حالياًمن تصوير عدد من الأعمال الدرامية التي سيتم عرضها خلال شهر رمضان المبارك مثل مسلسل السلطانة ومسلسل أنتي طالق .



وأوضح لصحيفة ” الوئام ” بأن الجائزة الوطنية للإعلاميين ستفتح آفاقا رحبة لكل الشباب وبداية حقيقية للانطلاقنحو المجال الإعلامي وسيؤدي الشباب الأدوار بارتياح نفسي كبير وهم ينتظرون التكريم بعد النجاح الذي حققوه ولا يفوتني في هذه المناسبة أن أهنيء زملائي الذين حصدوا جوائز هذا العام وأتمنى للجميع التوفيق فيالأعوام القادمة ويسرني أنأتقدم بخالص الشكر والتقدير والثناء لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجهولمعالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع المشرف العام على الجائزة الوطنية للإعلاميين .

كما تحدث للوئام الدكتور فهد غزولي المخرج والممثل السعودي وقال : فرحتنا كبيرة جدا في هذا المساء فهو حدث كبير يتم فيه تكريم الإعلاميين السعوديين وأبارك للفائزين بهذه الجائزة واعترف بأن التنظيم هذا العام يعتبر بسيط ولكن إن شاء الله خلال الأعوام القادمة. 





لجنة المساهمات العقارية تصرف رأس المال لمساهمي كنوز جدة


 أعلنت لجنة المساهمات العقارية عن البدء في صرف كامل رأس المال لجميع مساهمي مساهمة كنوز جدة وكذلك جزء من الأرباح المتاحة بواقع 4.4% لجميع المساهمين على أن يتم صرف المتبقي من الأرباح عند تحصيله .
ودعت لجنة المساهمات العقارية المساهمين الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم لمراجعة أي من فروع بنك البلاد المنتشرة في جميع أنحاء المملكة لتحديث بياناتهم باصطحاب أوراق المساهمة وإثبات الشخصية.
من جانب آخر , طرحت لجنة المساهمات العقارية كامل أرض مخطط ربوع مكة بمكة المكرمة للبيع المباشر لعموم المستثمرين ابتداء من اليوم بعد أن قررت اللجنة استقبال العروض المباشرة من المستثمرين الراغبين في تملك كامل أرض المساهمة من خلال تقديم العرض متضمنا قيمة المتر المربع وكامل القيمة الإجمالية مرفقا بشيك يمثل 5%من إجمالي قيمة كامل الأرض.

من جهته طرحت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة كامل أرض مخطط ربوع مكة بمكة المكرمة للبيع المباشر لعموم المستثمرين ابتداء من اليوم بعد أن قررت اللجنة استقبال العروض المباشرة من المستثمرين الراغبين في تملك كامل أرض المساهمة من خلال تقديم العرض متضمنا قيمة المتر المربع وكامل القيمة الإجمالية مرفقا بشيك يمثل 5%من إجمالي قيمة كامل الأرض.
وتعد أرض مساهمة ربوع مكة أحد مخططات الواجهة الجنوبية في مكة المكرمة وعلى مساحة قدرها 3.666.771 مليون متر مربع معظمها تقع داخل حدود الحرم في حي العكيشية ، ويمتاز الموقع بقربه من الحرم المكي بمسافة تقل عن 10 كيلومترات على امتداد طريق إبراهيم الخليل في منطقة طبيعة الأرض فيها مستوية داخل حدود النطاق العمراني و بالقرب من مخططات ولي العهد وبطحاء قريش .




​بإطلاع الجميع على إجراءات عقود المشتريات وآلية الإفصاح
"نزاهة" تطالب الشركات المساهمة باعتماد النشر في الإعلام


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، جميع الشركات المساهمة العامة بالسوق السعودية، بإطلاع جميع المساهمين والمواطنين على إجراءات عقود المشتريات، وآلية الإفصاح عنها، وحق الجمهور في الاطلاع عليها، عن طريق النشر في الوسائل الإعلامية المتاحة، تعزيزاً للمصداقية والاحترام، وكسباً لثقة المساهمين.

ويأتي هذا الطلب، انطلاقاً من اختصاصات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، في متابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة، ومكافحة الفساد، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 43 بتاريخ 1/ 2/ 1428هـ، حيث إن الوسيلة الثالثة من وسائل تطبيق الإستراتيجية نصت على "إقرار مبدأ الوضوح "الشفافية"، وتعزيزه داخل مؤسسات الدولة عن طريق عدد من الإجراءات"، ومنها ما نصت عليه الفقرة "د"، وهو "توضيح إجراءات عقود مشتريات الحكومة، والمؤسسات العامة، والشركات المساهمة، وإعطاء الجمهور، والمؤسسات المدنية، ووسائل الإعلام، حق الاطلاع عليها ونقدها".




بالأسماء.. الخدمة المدنية تدعو 640 جامعياَ لاستكمال إجراءات ترشيحهم ومباشرة وظائفهم


طالبت وزارة الخدمة المدنية 640 مواطناً من حملة الدرجة الجامعية ويمثلون الدفعة الأولى من مفاضلة الوظائف الإدارية والصحية والهندسية التي أجريت في 4-3-1434هـ بمراجعة أي من فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة اعتباراً من غد (الإثنين)، حتى نهاية دوام يوم الإثنين الموافق 17-7-1434هـ لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم اصطحاب عدد من الوثائق عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة لاستكمال إجراءات الترشيح، وهي: صورة شمسية حديثة مقاس 4*6، نسخة من المؤهل العلمي مع الأصل، نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل.

ونبهت الوزارة إلى أن من لم يراجع خلال المدة المحددة سيعتبر ذلك عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف وسيتم ترشيح المتقدم الذي يليه بالترتيب.




الجوازات تعلن أسماء المقبولين على مرتبة “وكيل رقيب”



أعلنت المديرية العامة للجوازات عن نتائج القبول المبدئي لرتبة (وكيل رقيب) لحملة شهادة البكالوريوس.
وأوضحت المديرية العامة للجوزارت أن نتائج القبول موجودة على الرابط التالي 




"البلدية والقروية": أكثر من 1.3 مليون طلب منحة سيتم تسليمها لوزارة الإسكان

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنها تلقت أكثر من مليون وثلاثمائة ألف طلب، تحت الانتظار، للحصول على منح الأراضي السكنية.

وأوضح مدير الإدارة العامة للمنح بالوزارة أن هذه الطلبات سيتم تسليمها لوزارة الإسكان خلال الأسابيع القليلة المقبلة بعد مراجعة جميع بيانات أصحاب الطلبات بموجب بيانات الهوية الوطنية وأرقام حفائظ النفوس للتأكد من صحتها.

وبين المهندس محمد الحمد أن عدد المنح التي وزعت خلال السنوات الماضية على المستفيدين يزيد عن مليون وخمسمائة ألف منحة ،استفاد منها حوالي 9 ملايين من أبناء الأسر السعودية ، بمعدل أكثر من 60 ألف منحة سنويا.





"التربية" تمكّن ولي الأمر من متابعة أبنائه إلكترونياً
التحديثات تتيح متابعة التحصيل والجداول والملاحظات والاشتراك في النقل المدرسي
الأحد 9 رجب 1434هـ - 19 مايو 2013م

أكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، أن وزارة التربية والتعليم ستُمكن أولياء أمور الطلاب من متابعة أبنائهم في مدارس التعليم العام وذلك عن بُعد من خلال حزمة خدمات إلكترونية سيتم إطلاقها.

وأضاف الدخيني: "حالياً نتائج العام الدراسي يمكن الاستعلام عنها من خلال برنامج "نور"، وهو أمر سيتاح أيضاً بعد الاختبارات النهائية التي ستنطلق السبت القادم".

وأشار إلى أن نظام "نور" بعد تطويره مؤخراً سيتيح متابعة التحصيل الدراسي والتربوي والتعرُّف إلى الجدول الدراسي ومتابعة الواجبات المدرسية وتلقي ملاحظات المدرسة وتوجيهاتها، إضافة إلى خدمات تتعلق بطلبات النقل بين المدارس والاشتراك في النقل المدرسي من خلال الحافلات المدرسية وتقارير الحضور والغياب والتواصل المباشر مع المدرسة والمعلمين.

بالإضافة إلى أن النظام أيضاً في خدماته الجديدة سيمكّن المستخدمين من طباعة كشف الدرجات مباشرة دون الحاجة إلى الذهاب للمدرسة، كما أن وليّ أمر الطالب بعد حصوله على معرّفه الخاص من المدرسة سيطلع على الوضع الشامل لابنه وسيره دراسياً، من خلال شاشة واحدة يمكنه الدخول على كافة أبنائه وإن تعددت المدارس التي يدرسون بها".

يُذكر أن نظام "نور" التعليمي تمكّن مؤخراً وللمرة الثانية على التوالي من الحصول على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات للعام 2013م، وذلك عن مشروع "الربط الشبكي للمدارس"، ضمن فئة البنية التحتية للاتصالات والمعلومات.

وكان المستشار والمشرف العام على المركز الوطني للمعلومات التربوية الدكتور جار الله بن صالح الغامدي قد تسلّم الجائرة التي حصل عليها البرنامج في فئة تطبيقات التعليم للإدارة التربوية في الحفل الرسمي لتوزيع الجوائز والمقام بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف والذي تزامن مع عقد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات في 13 من مايو/أيار الجاري.



"الصحة": تعاقدنا مع 2323 طبيباً زائرا في مختلف التخصصات خلال الـ3 أعوام الماضية


كشفت وزارة الصحة أنها استقطبت في الفترة بين "1431-1433هـ" "2323" طبيبا زائرا في مختلف التخصصات، من عدد من الدول، مما ساهم في تقليص النقص في الكوادر العاملة، وتقليص حالة الإحالة بين المناطق، بالإضافة لتقليص قوائم الانتظار.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة الدكتور خالد مرغلاني، وفقا لـ"واس"، أن برنامج التعاقد الذي بدأت الوزارة في تنفيذه منذ عام 1431هـ لا يقتصر على أطباء وزارة الصحة فقط، إنما يشمل جميع الكفاءات من الأطباء السعوديين والعاملين في القطاعات الصحية الحكومية.

وأضاف مرغلاني أن المناطق المختلفة استفادت من برنامج الطبيب الزائر، الذي يشمل زيارات هؤلاء الأطباء بمختلف تخصصاتهم للمناطق، وشمل البرنامج قيام الأطباء الزائرين بمختلف تخصصاتهم بزيارات لمناطق الحاجة، مما قلص أعداد المرضى المنتقلين للمدن الكبرى طلبا للعلاج، خاصة فيما يتعلق بالجراحات الدقيقة.




«العمل» تسمح للشركات بتجاوز نظام «نسب الجنسيات»
 

 أكدت وزارة العمل، السماح للمنشآت، بتجاوز النسب المحددة للجنسيات في تركيبة كل منشأة، تسهيلا لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها، خلال فترة التصحيح التي تبقى منها 47 يوما، مشيرة إلى أن هذا القرار لا ينطبق على طلبات الاستقدام. وأوضح الدكتور عبد الله أبو ثنين وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل بحسب صحيفة الاقتصادية ، أن فتح فرصة الاستفادة من تصحيح أوضاع العمالة الوافدة شامل جميع الجنسيات بلا استثناء خلال الفترة المحددة لتصحيح الأوضاع.

وشدد أبو ثنين، على أن وزارة العمل والجهات المعنية سيقومون بجولات تفتيشية مكثفة على المخالفين وذلك بعد انتهاء المهلة التصحيحية، مؤكداً أن العقوبات والغرامات بحق المخالفين ستطبق بعد مضي المهلة التصحيحية، التي تصل إلى حد السجن لمدة عامين و100 ألف ريال غرامة مالية عن كل عامل مخالف، داعيا المخالفين إلى انتهاز فرصة تصحيح أوضاعهم خلال المهلة المحددة.

من ناحيتهم، أكد عدد من رجال الأعمال، أن الاستثناءات من غرامات المخالفة ستكون محفزا للمنشآت والأفراد على حد سواء لتصحيح أوضاعهم واغتنام فرصة المهلة، مؤكدين أن هذه الإعفاءات سترفع أعداد الراغبين في تصحيح أوضاعهم خلال الفترة المقبلة. وأوضحوا أن المهلة التصحيحية ستسهم على المدى القريب في تنظيم سوق العمل، وذلك من خلال رفع مستوى التنافسية بين مختلف منشآت القطاع الخاص، التي ستحرص بدورها على استقطاب الأيدي العاملة الأكثر إنتاجية، بحيث لا يكون للعمالة المخالفة وغير المدربة مكان في المنظومة الاقتصادية.




توقيع اتفاقية تنظيم استقدام العمالة من الفلبين

توقيع اتفاقية تنظيم استقدام العمالة من الفلبين
الرياض/ وقع نائب وزير العمل مفرج الحقباني ووزيرة العمل الفلبينية روزاليندا بالدوز اليوم الأحد في جدة اتفاقية إطارية ثنائية لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الفلبين.

ويأتي توقيع الاتفاقية رغبة في تعزيز التعاون في مجال توظيف العمالة بطريقة تحقق مصالح البلدين، وتحافظ على سيادتهما، وكذلك الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامة العمالة في المملكة.

وتؤكد وزارة العمل أن تلك الاتفاقية هي الأولى من نوعها التي يتم توقيعها بين الوزارة، والدول التي يتم استقدام العمالة المنزلية منها، حيث أن مدتها خمس سنوات يتم تمديدها تلقائياً لفترات مماثلة، وتتضمن تشكيل فريق عمل مشترك للاجتماع بشكل دوري لمناقشة وحل الإشكالات المستجدة التي قد تطرأ .على ألا يتعارض التعاقد مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة.

وتهدف الاتفاقية إلى حماية حقوق العامل وصاحب العمل تجاه بعضهم البعض، وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة وفقاً لما هو محدد بعقد العمل في مراكز تدريب معتمدة، ومتخصصة، وألا تكون العمالة من أصحاب المخالفات الجنائية، وأن تتوافر بها الشروط الصحية التي تثبت خلوها جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة.

وتضمنت الاتفاقية توفير بيئة إقامة مناسبة للعامل المنزلي، وإبرام عقد عمل يحدد فيه التزامات صاحب العمل من رواتب وإجازة سنوية، وكذلك تسهيل فتح حساب بنكي للعامل/ العاملة المنزلي من قبل صاحب العمل لإيداع الأجر الشهري فيه.

كما حرص الجانبان السعودي والفلبيني على اتخاذ الإجراءات النظامية والقانونية تجاه الشركات والوكالات والمكاتب المخالفة لضوابط الاستقدام في كلا البلدين، وأن تكون آلية الاستقدام عن طريق مكاتب وشركات ووكالات الاستقدام المرخصة في البلدين، وكذلك العمل المشترك على تنظيم وخفض تكاليف الاستقدام.




"العدل" تنفي الاستعانة بـ «قانونيين» للعمل قضاة.. وتؤكد أن الأمر مقتصر على حملة الشريعة


فندت وزارة العدل ما تم تداوله بأن المحاكم المتخصصة في المملكة بدأت تستعين بخبراء وأكاديميين قانونيين للعمل قضاة في تلك المحاكم، واصفة هذا الأمر بأنه محض افتراء.

وأكدت الوزارة أن النية في الاستعانة بأكاديميين في القضاء مقتصر على حملة الشريعة وليس غيرهم، وفق ما نص عليه نظام القضاء في أحكام الأعمال النظيرة.

وكان عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الملك سعود، الدكتور صالح الخثلان، قد قال إن المحاكم المتخصصة بدأت تستعين بخبراء وأكاديميين قانونيين للعمل قضاة في تلك المحاكم.

وأوضح الدكتور صالح الخثلان، وفقا لصحيفة "الحياة" أن الكلية طالبت وزارة العدل بالاستفادة من الكوادر القانونية التي تدرس في الجامعة، لتكون إضافة إلى عدد القضاة الموجودين في السلك القضائي.





تدريب 10 سعوديات على إنتاج الشاحنات

كشف رئيس الشركة الوطنية لصناعة السيارات ‏المحدودة خالد الجفالي، عن تدريب 10 مهندسات سعوديات على إنتاج وتجميع الشاحنات، مشيرا إلى وجود عدد آخر من الفنيات يعملن حاليا في مجال التجميع الخفيف.

وقال خلال مرافقته لوزير الصناعة والتجارة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن لدى المصنع برنامجا لدمج السعوديات في عمليات الإنتاج، حسب نظام وقوانين الدولة، لافتاً إلى أنه سيتم قريبا افتتاح ‏إدارتين للسيدات في القسم المحلي لمصنع الشركة في جدة، وتجري الشركة حاليا ‏عمليات التوظيف للسعوديات، ولدى المصنع أيضا برنامج لاستقطاب موظفين من ذوي ‏الاحتياجات الخاصة ودمجهم في العمل.‏

وكان الدكتور الربيعة، قد زار أمس لمصنع الشركة الوطنية لصناعة السيارات المحدودة (NAI) وقام بقيادة شاحنة مرسيدس بنز (أكتروس) جمعتها أيادٍ سعودية عقب خروجها مباشرة من خط التجميع حسبما ذكرت صحيفة "الوطن".

الجدير بالذكر أن مصنع السيارات يعد من أقدم مصانع تجميع الشاحنات في المملكة، ويعمل بنجاح منذ عام 1977، على هيئة مشروع مشترك بين شركة مرسيدس-بنز (مستثمر أجنبي) وشركة إبراهيم الجفالي وإخوانه ، حيث يقوم المصنع بتجميع 5000 شاحنة سنويا، كما يوفر عدد 247 فرصة عمل، يمثل السعوديين عدداً كبيراً منهم.




"التربية" تعيد توجيه المعينين والمعينات إلى إدارات التعليم وفق رغباتهم

أصدر الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم أمراً بإعادة توجيه المعينيين والمعينات على الوظائف الإدارية والبالغ عددهم (4754) موظفا وموظفة ضمن التشكيلات المدرسية إلى المناطق التي يرغبونها، على أن يكون ذلك وفق ما تم إدخاله من رغبات خلال العام الدراسي الحالي.

وحسب مدير عام الشؤون الإدارية والمالية المكلف، فإن إخلاء طرف المنقولين والمنقولات سيكون اعتباراً من نهاية أعمالهم المتعلقة بهم في مدارسهم الحالية، ووفق ما تحدده الإدارة، على أن يباشروا أعمالهم في مدارسهم الجديدة المنقولين إليها مع عودة المعلمين والمعلمات يوم الأربعاء 17 شوال 1434هـ.

وأضاف الدكتور سعد بن سعود آل فهيد، حسب بيان رسمي، ضرورة أن يتم قبل هذا التاريخ إنهاء إجراءاتهم في إدارات التربية والتعليم التي ستعيد توجيههم، وفق الاحتياج في القطاعات التابعة للإدارات حسب احتياج التشكيلات المدرسية في المدارس، وبما يحقق المصلحة التربوية والتعليمية، مطالباً الزملاء والزميلات المتقدمين الدخول لموقع وزارة التربية والتعليم.

وأوضح د. آل فهيد أن التشكيلات المدرسية تهدف إلى توفير العدد الكافي من الكوادر البشرية المؤهلة تأهيلاً تربويًا من المعلمين، ومديري المدارس ووكلائها والمرشدين الطلابيين ورواد النشاط وأمناء مصادر التعلم ومحضري المختبرات، وكذلك المؤهلين إداريًا من المساعدين الإداريين، لافتاً إلى أن القرار الخاص بالتشكيلات المدرسية سيتم تنفيذه على مدى خمس سنوات يتم خلالها سد الاحتياج تدريجياً، وبما يحقق الأهداف المرجوة منها.




حبس رجل أعمال سعودي في جاكرتا احتالت عليه شركة طيران في 7 ملايين دولار

يقبع رجل أعمال سعودي في السجن بجاكرتا منذ "13" يوماً دون محاكمة، بعد أن اتهمته شركة طيران بأنه مدين لها بـ"1.5" مليون دولار، في حين أن لرجل الأعمال دعوى يطالب فيها الشركة بتسديد دين بـ"7" ملايين دولار.

وبحسب المواطن عمر حسن مسكي أنه دخل قبل "4" سنوات في شراكة مع شركة طيران "لاين إير" الإندونيسية لتشغيل رحلات جوية لجدة، دفع بموجبها "4" ملايين ثمنا لطائرتين جديدتين، على أن تكمل الشركة باقي أقساط الطائرتين، ثم قام بتسديد 3 ملايين أخرى قيمة التأمين، إلا أن الشركة لم تسلمه نصيبه المتفق عليه في الأرباح.

وتابع المسكي، وفقا لـ"عكاظ"، أنه عند مماطلة الشركة أبلغ السفارة السعودية فخاطبت الشركة، فوافقت الأخيرة على تسديد الـ7 ملايين دولار، إلا أنها لم توف، فاشتكى لوزارة الطيران المدني الإندونيسية، وجددت الشركة عهدها بتسديد مستحقاته ثم طلبت تسوية القضية وسددت له مبلغ "1.5" مليون دولار كقسط أول لمستحقاته، وتزعم الآن أنه مدين لها بهذا المبلغ.

ووفقا لسفير المملكة لدى جاكرتا مصطفى بن إبراهيم المبارك، فإن مسكي وقع في خلاف تجاري مع شركة طيران، نافيا أن تكون القضية جنائية أو غسيل أموال، كما زعمت بعض وسائل الإعلام الإندونيسية، مؤكدا أن السفارة تتابع قضية المواطن، وأنها أوكلت محامياً للدفاع عنه




"السكك الحديدية" تطلق خدمة تتيح للركاب طباعة تذاكر القطارات آليا

أطلقت المؤسسة العامة للسكك الحديدية خدمة إتاحة طباعة تذاكر القطارات للركاب آليا دون الحاجة لمراجعة موظف الحجز، والتي دشنها أمس المدير العام للمؤسسة المهندس خالد السويكت، حيث بدأت الخدمة فعليا في محطة الدمام.

فيما أكد المتحدث باسم المؤسسة محمد أبو زيد، وفقاً لـ"الحياة"، أن الخدمة سيتم تعميمها في مرحلة قادمة على جميع المحطات، وأبدى مسافرون ارتياحهم لإطلاق خدمة طباعة تذاكر القطارات ذاتيا، كونه يسهم في التقليل من هدر وقت المسافر وموظفي السكك الحديدية.




6 ألف عامل مصري يقتحمون البوابة الحديدية للقنصلية المصرية بجدة

6 ألف عامل مصري يقتحمون البوابة الحديدية للقنصلية المصرية بجدة
جدة / اقتحم حوالي 6 ألف عامل مصري أمس السبت مقر القنصلية المصرية بجدة بعد كسر البوابة الحديدية الرئيسية والدخول إلى الصالتين الكبيرتين المخصصتين لاستقبال المواطنين الذين يرغبون في إنهاء معاملاتهم من إصدار جوازات أو عمل توكيلات أو تصديقات .

فيما وقعت اشتباكات بين هؤلاء العمال "المخالفين لأنظمة الإقامة" والمطالبين بالترحيل أو تصحيح أوضاعهم وبين المواطنين الذين يترددون على مقر القنصلية لإنهاء معاملاتهم، مما أحدث فوضى داخل مقر القنصلية المصرية بخاصة أن يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع يشهد ازدحاما شديدا من الوافدين على القنصلية يقدر عددهم من ألف إلى 1500 مواطن بحسب السفير عادل الألفي قنصل مصر العام بجدة.

وقال السفير عادل الألفي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام": إن احتكاكا وتشابكا وقع أمس السبت بين مئات الوافدين على مقر القنصلية لإنهاء معاملاتهم والراغبين في توفيق أوضاعهم، مما أدي إلى وقوع فوضي حاول أفراد البعثة الدبلوماسية بالقنصلية السيطرة عليها .. مشيرا إلى أنه سيتم التفاهم مع هؤلاء العمال الذين دخلوا مقر القنصلية للعمل على إنهاء مشكلاتهم بالتنسيق مع السلطات السعودية.

وأضاف: لقد تم التوصل إلى اتفاق بعد مباحثات مسبقة سيتم الإعلان عنه خلال ساعات لإنهاء أوضاع العمالة المخالفة مشيرا إلى أن هذا الاتفاق لم يتم التوصل إليه بعد دخول العمال القنصلية وإنما تزامن معه وسبقه فترة سابقة من المباحثات مع الجانب السعودي.

وقال الألفي: إنه على الرغم من تجاوز هؤلاء العمال، فإننا نعمل على احتواء الموقف وتحديد آلية محددة مع الجانب السعودي بشكل ودي لتوفيق أوضاعهم والعمل على إنهاء مشكلاتهم إما بالاستمرار في العمل من خلال تمديد الإقامات النظامية وحل المشكلات مع بعض الكفلاء السعوديين أو ترحيلهم إلى مصر.

واستدرج الألفي قائلا: هذا التطور المفاجئ تسبب في تعطيل مصالح المواطنين الآخرين نتيجه لعدم استطاعة موظفي القنصلية ممارسة عملهم بشكل طبيعي. مشددا أن ما هو مطلوب من القنصلية تم وسيتم عمله.

من جانبه، قال الدكتور سعيد يحيى رئيس الجالية المصرية في جدة والمنطقة الغربية: إن القنصلية تبذل قصاري الجهد منذ بدء المهلة التي منحها الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لتصحيح أوضاع العمالة والتي تنتهي في 3 يوليو. لافتا إلى أن المشكلة بدأت في الانفراج اعتبارا من اليوم بعد التوصل إلى اتفاق يتيح ترحيل المواطنين المتخلفين عن الأنظمة، بالإضافة إلى توفيق أوضاع الآخرين وفق آلية محددة مع السلطات السعودية.

وقال سعيد يحيى لـ"بوابة الأهرام": إن صندوق رعاية المصريين يقوم بتحمل أي مصروفات إذا طلبت منه القنصلية ذلك للمساعدة في ترحيل مواطنين يتعذر قيامهم بتحمل نفقات السفر.

ومن جانبه قال كمال عبدالعظيم المستشار العمالي بالقنصلية بجدة لـ"بوابة الأهرام": إن القنصلية تقوم بدور مهم في تسهيل إجراءات السفير للراغبين في مغادرة السعودية بالتنسيق مع السلطات السعودية ويبلغ عددهم ما يقارب 120 شخصا يوميا وما حدث من اقتحام للعمال لمقر القنصلية المصرية يهدف للضغط والإسراع في إنهاء الإجراءات قبل انتهاء المهلة، لافتا إلى وجود عدة آلاف مواطن ينتظرون نقل الكفالات أو توفيق الأوضاع قبل انتهاء المهلة.

يذكر أن القنصلية المصرية بالرياض كانت قد شهدت منذ أسبوعين اعتصامات من العمالة المخالفة بعد دخول مقر القنصلية للمطالبة بالترحيل، وبعد اتصالات مع السلطات السعودية تم ترحيلهم الأسبوع الماضي إلى مصر.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد دعت الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل كافة إلى الاستفادة من مهلة الأشهر الثلاثة، وذلك بالمسارعة إلى مراجعة الجهات المعنية لتصحيح أوضاعهم، وفقاً للأنظمة المعمول بها.

وأكدت الوزارة أنه بعد انتهاء هذه المهلة سيتم تطبيق العقوبات المقررة نظاماً بحق أي مخالف من الوافدين والسعوديين المشغلين لهم بكل حزم، ولن يكون هناك أي تهاون في ذلك.



نظراً لما تواجهه بعض النساء من صعوبة وجود وظيفة
الشيخ "الهبدان" يعلن مبادرة لصرف مكافأة لربات البيوت

عبدالله النحيط- سبق- الرياض:
 أعلن الشيخ محمد الهبدان عن فكرة مبادرة مكافأة تصب في مصلحة ربات البيوت، وذلك لما تواجهه بعض النساء من صعوبة وجود الوظيفة، أو لوجود ظروف تمنعها منها.

وأيده الكثير من مرتادي "الهاشتاج" على "تويتر"، وذكروا أننا نعيش في عصر زاهر في قيادة خادم الحرمين الشريفين، وأن المملكة العربية السعودية تحترم المرأة وتقدرها، ولا ترضى بأن تهان المرأة عند أبواب الجمعيات الخيرية بالساعات الطوال، لاستلام صندوق بطاقات شرائية لا تكفي حتى لخمسة أيام، فضلاً على وجود الأرامل والمطلقات اللواتي يعانين الأمرين في إيجاد لقمة العيش لأطفالهن.

كما أشادوا بدور الملك عبدالله في حفظ حقوق المرأة، وإيجاد جوانب العمل التي ترفع من مستواها المادي والمعرفي، وأن المملكة العربية السعودية دولة غنية بمواردها وبحكومتها.





توجيهات ولي العهد تنعش الآمال في تنفيذ مشروع نفق مكة ــ الطائف بتكلفة 3 مليارات

 أنعشت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الآمال في تنفيذ مشروع نفق يربط الطائف بمكة المكرمة، وذلك بعد أن وجه سموه محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر بالرفع له مباشرة عن المشروع، قائلا: «لن نبخل على مكة المكرمة بشيء، وعليكم الرفع لي بتقرير عن المشروع فورا لمناقشته في مجلس الوزراء في أقرب فرصة، مؤكدا سموه حرص الملك على دعم كل ما من شأنه تطوير مكة المكرمة». إلى ذلك أكد محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر حرص ولي العهد وسمو أمير منطقة مكة المكرمة على دعم كل ما من شأنه تطوير المنطقة ومحافظاتها، لافتا إلى أن توجيه سمو ولي العهد يخدم المشاعر المقدسة والمنطقة بأكملها.
وأشار رئيس الغرفة التجارية الصناعية في الطائف نايف العدواني إلى أن دراسة المشروع جاهزة، حيث تمت إعادة تصميم بعض التصورات بناء على توجيهات الأمير خالد الفيصل لتستمد تصميمها من الطبيعة العمرانية لمنطقة مكة المكرمة وعرضها على خادم الحرمين الشريفين، لافتا إلى أن المشروع الذي تصل تكلفته إلى ثلاثة مليارات ريال، سيساهم في تقديم الخدمات واختصار المسافات، بما يضع حدا لمعاناة قاصدي مكة المكرمة، معربا عن أمله في أن يكون مشروعا حكوميا.
ويتوقع أن يسهم المشروع حسب عدد من رجال الأعمال بالطائف، في إنعاش الحركة الاقتصادية بالمنطقة، لتكون مقصدا سياحيا لكل أبناء المملكة، ويرى عيد السواط أن أثر المشروع لن يقتصر على اختصار المسافة بين الطائف ومكة، بل سيسهم في إنعاش السوق العقارية بمنطقة الهدا بشكل كبير، وزيادة الاستثمارات في المنطقة عامة، وسيشكل إضافة مهمة للطائف والمنطقة الغربية من الناحيتين السياحية والاقتصادية، خصوصا أن المسافة المقدرة من النفق إلى البيت الحرام لن تتجاوز 30 دقيقة، كما ستصبح الطائف أقرب لسكان مكة المكرمة من محافظة جدة، بما سيسهم في انتعاش السياحة على مدار العام.
وقال رجل الأعمال أحمد الشهيب إنه بعد الانتهاء من المشروع ستكون الطائف مقصدا سياحيا بما يسهم في انتعاش الوحدات السكنية والفنادق والشقق المفروشة طوال العام وتوفير مساكن قريبة للمعتمرين والزوار.
يذكر أن طول المشروع يصل 11 كيلو مترا محتويا على نفق من تحت الجبال قطره 13.5 متر وارتفاعه 8.7 متر، فيما حددت دراسة بداية النفق من منطقة الخالدية في محافظة الطائف بجانب نفق المياه القديم ونهايته في منطقة نعمان بداية مكة المكرمة، وسيكون نفقا مزدوجا باتجاهين بواقع ثلاثة مسارات وعرض ثلاثة أمتار للاتجاه الواحد، ومزودا بأحدث تقنيات السلامة، فيما ستربط المسارين أنفاق عرضية للطوارئ بعد كل 300 متر للإخلاء في حالة الحوادث.
وقد انبثقت فكرة النفق بعد تنفيذ مشروع إيصال المياه من محطة الشعيبة 1 إلى الطائف، والذي تم بواسطة أنابيب مررت عبر جبال الهدا، حيث كان تمرير الأنابيب عبر نفق خاص بالهدا، بمثابة بادرة لمشروع أكبر وهو تمرير نفق من خلال الجبل، وقد تبلورت فكرته بانتظار الموافقة على الاعتمادات ليكون بعد تنفيذه أطول نفق مزدوج في المملكة.
وكشفت مصادر وفقا صحيفة عكاظ أن الدراسات لتنفيذ مشروع النفق وضعت العديد من الحلول لمعاناة السكان وهي أن طريق الهدا الذي يزيد طوله على 40 كيلو مترا تستهلك فيه إطارات السيارات ومحركاتها وتختصر في عمرها الزمني، وهذا يكلف - بحسب دراسة - مبالغ كبيرة، فضلا عن اختصار المسافة عن طريق الهدا الحالي وطريق السيل، إضافة إلى كونه البديل الآمن لسالكية، بدلا من التوقفات والانهيارات التي يشهدها طريق الهدا وما يصاحبها من حوادث واختناقات على طريق السيل. يذكر أن مشروع النفق يمثل طريقا سريعا يختصر المسافة بين مدينتي مكة المكرمة والطائف، وكانت غرفة الطائف قد تبنت في وقت سابق، إعداد دراسة وتصاميم أولية للمشروع وجدواه الاقتصادية عن طريق أحد المكاتب الهندسية الاستشارية.



المؤشر السعودي يسجل أعلى إغلاق في عام ويخترق 7300 نقطة
ثامر السعيد: قرارات الهيئة تعيد ترتيب استراتيجيات المستثمرين
الأحد 9 رجب 1434هـ - 19 مايو 2013م
 
ثامر السعيد متحدثاً لـ"العربية" 

سجل مؤشر السوق السعودية بنهاية تعاملاته اليوم، أعلى إغلاق منذ 8 مايو/أيار الماضي، بعد أن قفز 71 نقطة، ليغلق عند مستوى 7300 نقطة، مرتفعاً بنسبة 1%، بدعم مباشر من السيولة الكبيرة المتدفقة على السوق والتي استهدفت الأسهم الكبيرة.

وتجاوزت السيولة المتداولة حاجز 8 مليارات لتقترب من 8.4 مليار ريال، موزعة على نحو 429 مليون سهم، من خلال 160 ألف صفقة.

وفي مقابلة مع "العربية"، قال مدير محافظ الاستثمار في شركة "الأولى جوجيت كابيتال" ثامر السعيد: "إن الارتفاع الكبير منذ بداية الأسبوع جاء على غير التوقعات، خاصة مع تأثر المستثمرين نفسياً بالقرارات الأخيرة لهيئة السوق المالية، رغم اقتصار تأثيرها المباشر على 5 شركات فقط".

وأضاف السعيد: يبدو أن القرارات الأخيرة أسهمت في فرز توجهات واستراتيجيات جديدة للسيولة داخل السوق، وأصبحت الحركة تستهدف الأسهم الكبيرة والنشطة وليس الأسهم المضاربية كما كان يحدث سابقاً، كما ظهرت توجهات على أسهم متنوعة في أغلب القطاعات، ما يؤكد تقلص التوجهات المضاربية والتي تسعى إلى الأرباح السريعة بعد قرارات الهيئة التي تساهم في ضبط الإيقاع وتغيير التوجهات داخل السوق.

وارتفع قطاع البتروكيماويات 0.9%، و"المصارف" 0.6%، وجاءت غالبية الأسهم في المنطقة الخضراء، حيث ارتفعت أسهم 115 شركة، مقابل تراجع 28 سهماً فقط.

وأوضح السعيد أن القرارات الأخيرة للهيئة لن تسبب ضرراً فعلياً للمضارين، ولكنها تشكل سلسلة من الإجراءات المتدرجة التي تعزز مصداقية السوق وتساهم في ترتيب الأوضاع وتعزيز جاذبية الأسهم، والاستعداد لفتح السوق أمام المستثمرين الأجانب.

وارتفعت أسهم "سابك" 0.3%، و"ينساب" 3.6%، و"الراجحي" 0.4%، و"الاتصالات" 1.25%، و"زين" 3%، كما ارتفع "جبل عمر" بأكثر من 5%، و"التعاونية" 9.5%، و"دار الأركان" 4.4%.




«التجارة» تتقصى حقائق ارتفاع أسعار قطع الغيار في المملكة
عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أكدت مصادر متطابقة أن وزارة التجارة والصناعة تتقصى حقائق معلومات وردت إليها بشأن وجود فوارق كبيرة بين أسعار قطع الغيار التي تباع إلى المستهلكين في المملكة، وبين الأسعار المعتمدة لدى شركات السيارات العالمية.
يشمل التقصي الذي تعمل عليه الوزارة جميع أنواع الوكالات المعتمدة لدى المملكة، من مختلف المصنعين العالميين، سواء في ألمانيا أو أمريكا أو اليابان أو كوريا أو الصين أو غيرها.
جاءت هذه التحركات في أعقاب معلومات أشارت إلى أن هناك فوارق في أسعار قطع الغيار المتداولة في الأسواق المحلية تتراوح فيها الزيادة ما بين الضعف إلى عشرة أضعاف، وسيجري التأكد عن سبب نشوء ذلك الفارق في حال التأكد من وجوده، وهل سببه الوكالة المعتمدة رسميا، أم سببه بائعو التجزئة من قطع الغيار.
وبحسب الأنظمة والعقود التجارية المبرمة بين وكيل السيارات والشركة المصنعة، فإن الأخيرة يحق لها سحب الوكالة من الأول لعدة أسباب، من بينها التلاعب في أسعار قطع الغيار، وإيصالها إلى مستويات تتنافى مع الجوانب التسويقية للشركة المصنعة.
وبالاتصال على أحد الأسماء الشهيرة والمعروفة في وكلاء السيارات ــ «تحتفظ عكاظ باسمه» ــ لمعرفة حقيقة وضع الوكلات في مسألة مغالاة ارتفاع الأسعار، ودور الوكيل في ذلك، أغلق الخط بشكل مفاجيء، وبتكرار الاتصال عليه ظل يغلق الخط ولا يجيب.
من جانبه أوضح رئيس لجنة وكلاء السيارات فيصل أبو شوشة أن وزارة التجارة والصناعة قامت قبل عدة سنوات، من خلال مكتب مستقل بإجراء بحث ميداني، ووضع دراسة متكاملة عن قطع الغيار في المملكة، مؤكدا أن نتائج الدراسة أسفرت عن أن الأسعار كانت متقاربة، وفي إطارها الموضوعي، بل وصل بعضها إلى أسعار أقل في المملكة.
وقال لـ «عكاظ»: قد يكون من المقبول ارتفاع السعر بين 5 في المئة إلى 10 في المئة لتغطية النفقات والمصاريف، لكن أن تكون الزيادة أكثر من ذلك فلا أتوقع ذلك مطلقا.
وأضاف: وكالات السيارات تعتمد في منافستها على ثلاثة أمور رئيسية، أحدها سعر الاقتناء، والآخر تكاليف التشغيل، والثالث قيمة إعادة البيع، لذلك هناك سوق تنافسية قوية في المملكة، ولا أعتقد أن هناك وكلاء سيارات قد يخاطرون برفع أسعار قطع الغيار، لأن استمرار المغالاة سيؤدي لا محالة إلى ضعفهم في السوق أو خروجهم منه.
وزاد: المنافسة لا تقتصر بين وكالات السيارات المختلفة الصنع، بل هناك وكلاء في دول مجلس التعاون الخليجي، ويستطيع المستهلك الذهاب إليهم وهولاء منافسون أيضا في السوق المحلية. وقد تكون هناك أسعار قطع غيار منخفضة في موقع معين بسبب ظروف تلك الدولة أو لأن تاجرا لديه مخزون هائل من قطع الغيار، ومن المعروف أن هناك مخاطر في التخزين لذلك يلجأ إلى التخلص من بعض الكميات بأسعار أقل، فيظهر بأن للمستهلك وجود خفض في أسعار القطع من جهة ما. أبو شوشة ذكر أن السوق مفتوحة للجميع، وهذا يدعو للمزيد من المنافسة، والمصانع العالمية حريصة على زيادة عملائها، وقال: هذا الحرص سيجعلها لا تتوانى في التضحية بوكيلها مقابل رفع معدل عملائها، لذلك فالوكلاء يعرفون حقيقة هذه المسألة وحساسيتها.
وتطرق إلى مسألة ارتفاع أسعار الأراضي والعقارات، مشيرا إلى أنها سبب رئيسي في تضييق الخناق على أصحاب الأعمال بما فيهم وكلاء السيارات، الأمر الذي يجعلهم يتخذون خطوات أخرى لتغطية هذه الارتفاعات.




أكدن لـ"سبق" أنه ليس إلا تضليلاً للرأي العام وإيهامه بحلِّ القضية
المعلمات المستثنيات: قرار اللجنة الوزارية قتل طموحنا وقدراتنا

عبد الله السالم- سبق- الدمام:
 تفاجأت البديلات المستثنيات بعد القرار الذي صدر من الجهات المعنية بدراسة موضوع المعلمات البديلات، وهي وزارة المالية ووزارة الخدمة والمدنية ووزارة التربية والتعليم بشأن الاستفادة من خبرة البديلات اللاتي سبق أن تمَّ التعاقد معهنَّ كبديلات لمعلمات تمتعن بإجازاتهن لأسباب مختلفة في مدارس التعليم العام، وذلك من خلال عقود رسمية في إدارات التربية والتعليم، وأن يشملن بالتعيين على وظائف تعليمية أو إدارية خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات تبدأ من العام المالي القادم 1435/ 1436هـ.

وقالت المعلمات في خطاب تلقَّت "سبق" نسخة منه إن التعميم الصادر من وزارة التربية والتعليم بخصوص الآليات والتوصيات التي وضعتها اللجنة الثلاثية الوزارية التي درست قضية البديلات المستثنيات، ما هي إلا تضليل للرأي العام، وإيهامه بحل القضية.

وتابعن: القضية -مع الأسف- لم توضع الحلول الجذرية الشافية لها، وإنما تم تعقيدها والتحايل بوضع آليات وشروط تفتقر إلى أدنى مبدأ، وهو مبدأ العدل والمساواة، أضف إلى ذلك أن هذه الشروط بعضها لم يتمَّ الإفصاح عنه، والبعض الآخر مبهم واستدلَّ بذلك على الشرط الأول.

سناء الحربي إحدى المعلمات البديلات المستثنيات قالت لـ"سبق" الذي ذُكِر في البيان والذي ينصُّ على تعيين البديلات بعد اجتيازهن الشروط وضوابط التوظيف، وذكر منها اجتيازهنَّ اختبار كفايات المعلمين قياس، علماً بأن الأمر الملكي ينصُّ على التثبيت الفوري واستحداث الوظائف.

وأردفت: وبعد أن تتخطَّى المعلمة البديلة هذين الشرطين فستخضع للجنة أخرى ليس لمكافأتها وتعيينها، وإنما ستخضع لضوابط وشروط جديدة للتعيين، تضعها لجنة مكوَّنة من وزارات المالية والخدمة المدنية والتربية، وهذه الشروط أيضاً تم إبهامها، ولم يتم التوضيح عن ماهيتها وكيفيتها.




ابتكر حذاءً آلياً يعمل بالهواء المضغوط
سعودي يحصد «برونزية» معرض جنيف الدولي للاختراعات

محمد سميح (مكة المكرمة)
حصد مخترع سعودي من جامعة أم القرى ميدالية برونزية في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2013م، من خلال براءات اختراعه «حذاء آليا كوسيلة نقل شخصية تعمل بالهواء المضغوط بقوة وزن المستخدم» حيث كرم مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس جميع الحاصلين على ميداليات من معرض جنيف.
وقال الدكتور فاضل عثمان عقب تكريمه من قبل مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس، إن براءة اختراعه تمثل حذاء يعمل بالهواء المضغوط، ويستفاد منه في تسهيل المسافات القصيرة والمتوسطة، ويمكن خلعه لركوب الحافلات والقطارات، ويحافظ على البيئة، كما يحافظ على سلامة أقدام الرياضيين، ويقلل من زحام المركبات، موضحا أن الحذاء الآلي يتكون من هيكل يحتوي على إطارات، ومنصة تتحرك صعودا ونزولا بحركة القدم، بينهما وسادة هوائية، وأثناء نزول منصة القدم بسبب وزن المستخدم، فإن الهواء ينضغط داخل الوسادة الهوائية، ويتسبب الهواء المضغوط في دوران محرك داخل العجلة الأمامية، وبالتالي تحرك الحذاء الآلي نحو الأمام، وعند الرغبة في التوقف يمكن إمالة الحذاء الآلي إلى الخلف لفرملة العجلة الخلفية. وأكد المخترع تلقيه لعروض من مجموعة من المصانع لإنتاج هذا الحذاء، وقال «المرحلة المقبلة ستكون في التصاميم التفصيلية وتحويله إلى منتج صناعي بكميات كبيرة».




فتاة سعودية تترك الجامعة وتحترف تشغيل الآلات الثقيلة بمصنع أغذية بالدمام

تمكنت فتاة سعودية من كسر احتكار الرجال للعمل في تشغيل الآلات الثقيلة، بتوليها مسؤولية تشغيل آلات صنع البطاطس المقلية بأحد المصانع بالدمام، لتكون أول سعودية تعمل في هذا المجال وتشرف إلى جانب عملها هذا على تسع موظفات أخريات يعملن في المصنع.

وأوضحت سلمى البوري (27 عاماً) أنها تركت مقاعد الجامعة مفضلةً العمل في المصنع، مشيرة إلى أنها تستمتع كثيراً بعملها منذ التحاقها به قبل نحو 4 أعوام في تعبئة البطاطس المقلية، إلى أن قرر المصنع تأنيث إدارته.|

ولفتت وفقا لصحيفة "الشرق" إلى أنه بقيت وظيفة مشغل آلات صنع البطاطس دون موظفة، كون الوظيفة صعبة على الجنس الناعم، مبينة أنه تم ترشيحها لهذه الوظيفة خاصة أنها كانت تراقب بفضول طريقة تشغيل تلك المعدات الثقيلة، فتم تدريبها لمدة شهر ونصف حتى أتقنت المهنة.

وتابعت: "كانت البداية صعبة في العمل وشعرت بتحملي مسؤولية كبيرة خفت أن أخفق فيها، إلا أن عبارات التشجيع من إدارة المصنع ومن زميلاتي دفعتني للأمام حتى أصبحت ماهرة"، لافتة إلى أنها تتصدى لأي مشكلة تطرأ على الآلات خلال عملها ولا تلجأ إلى فني إصلاح الأعطال إلا في الحالات الصعبة جداً كما تحرص على الوقوف إلى جانب الفني لتتعلم طريقة إصلاح العطل.

وقالت إن عملها يمتد من تشغيل الآلة وإغلاقها إلى تجهيزها من خلال الإعدادات الأولى لها باستخدام نظام حاسوبي، من بداية العمل صباحاً حتى موعد انتهائه، إضافة إلى تغيير الرول الخاص بالمنتج وموازنة الهواء في نفخ عبوات البطاطس المقلية والتأكد من تاريخ الإنتاج والانتهاء للمنتجات وكذلك تنظيف الآلة لتكون جاهزة للعمل في اليوم التالي.




صور / تدشين المعرض الدولي الثاني للحديد والصناعات المعدنية

تدشين المعرض الدولي الثاني للحديد والصناعات المعدنية
الرياض - فيصل صالح / انطلقت اليوم فعاليات المعرض الدولي للصناعات المعدنية والحديدية للعام الثاني على التوالي و للمرة الخامسة على مستوى الشرق الأوسط وذلك في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، ويستمر المعرض حتى 21 مايو الحالي.

وحققت الدورة الأولى للمعرض بالسعودية نجاحا فاق كافة التوقعات، وقد استقطب 119 عارضا من رواد تلك الصناعة بالمنطقة العربية ومن 23 دولة حول العالم ، كما زاره أكثر من 4071 زائرا متخصصاً وتجاوزت الصفقات بحسب الأرقام الأولية 125مليون ريال، فالمعرض ينفرد بعرض آخر المستجدات في قطاع الصناعات المعدنية وعن كافة المعارض المقامة في منطقة الخليج بأنة المعرض الوحيد المتخصص في تلك الصناعة الهامة.

ويعتبر معرض الصناعات المعدنية والحديدية بالسعودية حدثا متكاملا يتمّ فيه وتحت سقف واحد عرض كلّ شيء متعلق بصناعة الحديد والصلب وكذلك آخر التقنيات والتطورات في هذه الصناعة الهامة.
















بالصور .. محطة المترو في مركز الملك عبدالله المالي المصمم من قبل "زها حديد"

نشر مكتب المعمارية الشهيرة "زها حديد" صورا لمشروع محطة المترو في مركز الملك عبدالله المالي والمنتظر اكتمال انشائها بحلول عام 2017.

وتمثل المحطة نقطة تقاطع رئيسية بين ثلاثة خطوط للمترو من بين الخطوط الستة التي يتكون منها مشروع مترو الرياض حيث يتقاطع في محطة مركز الملك عبدالله المالي كلا من الخط (1) ، والخط (4) الذي ينتهي في مطار الملك خالد ، والخط (6) ، اضافة لجسر يربط المحطة بقطار المونوريل الخاص بالمركز المالي .

وتبلغ مساحة المحطة نحو 20 ألف متر مربع ،على أن يضم ستة أرصفة وأربعة طوابق وموقف سيارات من مستوييٌن.

يذكر أن الملك "عبد الله" كان قد أصدر توجيهاته بأن يتم الإنتهاء من مشروع المترو بخطوطه الستة خلال 4 سنوات ، وهو ما أكده الأمير "خالد بن بندر" عندما أعلن أن العمل يسير وفقاً للخطة الزمنية المعلنة.










سعودي يكتشف أنه يعيش "رسمياً" في البحرين منذ 18 عاماً
الجوازات طالبته بتصحيح وضعه وإخلاء ذمته قبل البحث وتصحيح وضع خادمته
الأحد 9 رجب 1434هـ - 19 مايو 2013م

لم يكن المواطن جمعان عبدالله الزهراني يتوقع أن ذهابه إلى إدارة الجوازات في العاصمة المقدسة للتبليغ عن هروب خادمته الإثيوبية سيكشف له أنه غير موجود في الوطن منذ 18 سنة، وأنه يعيش في البحرين، رغم عدم خروجه من المملكة بتاتاً، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

الحادثة التي أدهشت الزهراني وهو يقف عند نافذة مكتب الترحيل التابع لجوازات العاصمة المقدسة، لم تُجدِ فيها الأيمان المغلظة التي أطلقها، والمحاولات المتكررة بالتأكيد أن هذا الماثل أمامهم ما هو إلا ذلك الشخص الغائب، حسب قولهم، طوال تلك المدة، وأنه لم يسافر خارج الوطن.

وروى جمعان عبدالله حديدان الزهراني تفاصيل الحادثة قائلاً: "ذهبت إلى عملي صباحاً وإذا بالأهل يتصلون بي ويبلغونني بأن الخادمة الإثيوبية حديثة الاستقدام هربت من المنزل، فتوجّهت إلى مركز الشرطة، الذين بدورهم أحالوني إلى قسم الترحيل في الطريق الدائري الثالث (قسم تغيب العمال)"، مشيراً إلى أنه تقدم للإبلاغ عن خادمته الهاربة، فإذا بموظف الترحيل يفيده بمغادرته أرض الوطن لأكثر من 18 عاماً وبالتحديد في عام 1995م عن طريق جسر الملك فهد، "رافضاً أن يتقبل شكواي قبل تصحيح وضعي الذي استغرق سنين طويلة مسافراً دون عودة، حسب قوله".

وأضاف أنه حاول جاهداً إفادة الموظف بأنه لم يسافر إلى الخارج في حياته، طالباً تصحيح وضع خادمته، فأجابه الموظف "ينبغي عليك تصحيح وضعك وإخلاء ذمتك قبل خادمتك"، فما كان من جمعان إلا أن قدم قسماً وأيماناً مغلظة بأنه هو الماثل أمامه حقيقة، معرّفاً بمعلوماته الشخصية ومكان سكنه وعمله الذي لم يغادره، والتي أخذت وقتاً ليس باليسير محاولاً بكل الطرق إخبار الموظف بوضعه، إلا أن المحاولات لم تُجد نفعاً معه، فقام بإحضار كافة المستندات والإثباتات، والتي قدمها في صباح اليوم التالي، لكن لم تكن نهاية الحادثة بالأمر الهيّن على جمعان، فقد أمضى توقيعات عدة على محاضر رسمية أنه لم يكن هو المغادر حقيقة أرض الوطن منذ 18 سنة.

ونسي جمعان الغرض الأساسي الذي جاء من أجله إلى قسم تغيّب العمال في ما يخص بالتبليغ عن تغيب خادمته لانشغاله بتصحيح وضعه.

إلى ذلك أكد المتحدث الإعلامي لجوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد الحسين أن هذا الموضوع لا يخصّ جوازات مكة المكرمة فقط، بل هو مشترك مع جوازات جسر الملك فهد.




"التخصصي" السعودي يؤكد خلو دم "الطفلة رهام" من الإيدز
أجريت الفحوص 3 مرات آخرها منذ أيام قليلة وتم تأكيدها في "مايو كلينيك" بأميركا

كشف الدكتور سامي الحجار رئيس الفريق الطبي المشرف على طفلة جازان "رهام الحكمي" التي نقل لها دم من متبرع مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة بأن آخر الفحوصات والتحاليل المخبرية التي أجريت للطفلة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض أكدت عدم وجود أي نشاط للفيروس بدم الطفلة, حيث أجريت الفحوصات ثلاث مرات وعلى فترات مختلفة آخرها منذ أيام قليلة, وتم تأكيدها كذلك في مختبرات مايو كلينك بأمريكا وبنفس النتيجة.

وأوضح الدكتور الحجار أنه وحرصاً على زيادة التأكيد تمت الاستعانة بالمختبر المرجعي بمستشفى "بريقم آند وومن" بجامعة هارفارد لإجراء فحص دقيق جداً يسمى (single copy test) وظهرت النتيجة منذ أيام بعدم وجود أي نشاط لأي جزء من الفيروس.

وذكر أن الفريق الطبي وفقاً لصحيفة الرياض أكد أن هذه النتائج تعد مؤشراً إيجابياً آخر يصب في مصلحة الطفلة بعدم انتقال الفيروس لها, مشيرا إلى أن الفريق الطبي المشرف على الحالة قام بالتشاور مع الخبراء داخل وخارج المملكة, وبناء على المعايير العلمية تم إيقاف العلاج النوعي. ولفت الدكتور الحجار أن الطفلة ستبقى بالمستشفى تحت الإشراف الطبي والمراقبة للتأكيد خلال الأشهر القليلة القادمة من عدم انتقال الفيروس لها.




مهلة التصحيح ترفع حمى التصديقات
«الصيانة» تُكَدِّس المراجعين و «الغرفة» تراهن على المناوبات

عبدالرحمن المصباحي (جدة)

ازدحام شديد شهدته غرفة جدة طوال يوم أمس، واكتظ المراجعون داخل صالة «التصديق»، وكشف لـ«عكاظ» المسؤول عن التصاديق مساعد الأمين العام للغرفة المهندس محيي الدين حكمي أن الزحام الذي شهدته الغرفة له ثلاثة أسباب، أولها: الازدحام الدائم على الاشتراكات والتصاديق، تليه التعديلات التي تقوم بها الغرفة حاليا لتهيئة مكان الخدمة وتوفير مساحات للغرفة، منوها بأن الغرفة أقامت عدة إعلانات بالصالة تفيد المراجعين بأعمال صيانتها والتي ستدشن خلال شهر رمضان المبارك، مضيفا أن فترة تصحيح أوضاع العمالة التي قررتها وزارة العمل ساهمت في هذا الشأن، قائلا: «كثير من العمالة تأتي بخطابات ولتصديق الأوراق بالغرفة خلال هذه الفترة».
وعن تفادي هذه المشكلة بين حكمي أن الغرفة قامت بزيادة عدد موظفيها بنسبة 100 في المائة لإتمام عملية التصديق بأسرع وقت ممكن، فساعات عمل الموظفين 24 ساعة يقوم عليها ثلاثة موظفين، والآن تمت زيادة العدد ووصل لستة أشخاص لضمان سير العمل بأسرع وقت ممكن، إضافة لطلب القائمين على الغرفة من المقاول المناط بعمل الإصلاحات في الغرفة بتوسعة الصالة للمراجعين حتى يتم استيعاب أكبر قد ممكن منهم، موضحا أن الازدحام سيخف من اليوم وذلك لزيادة عدد الموظفين على نظام «الشفتات».
وكشف محيي الدين عن افتتاح فرع الغرفة بحي البلد بجدة عمارة الملكة، وذلك لازدياد عدد المقبلين على الغرفة في مقرها الرئيسي من هذه المنطقة، وأبان حكمي أن غرفة جدة لها ثمانية فروع داخل المدينة وثلاثة خارجها «رابغ، الليث، ينبع»، وتمت زيادة الموظفين أيضا بهذه الفروع لضمان سير العمل بأجمل صورة.




قالوا إنهم يأتون من بعد صلاة الفجر للوقوف ويطالبون بتسهيل الإجراءات
مراجعو "جوازات الرياض" لتصحيح أوضاع العمالة: زحام شديد وطوابير طويلة


 اشتكى عدد من مراجعي جوازات الرياض من الزحام الشديد، خصوصاً الراغبين في تصحيح أوضاع العمالة، وقالوا لـ"سبق": للأسف، نضطر للقدوم فجراً للوقوف في طوابير طويلة، لإنهاء وضع عمالتنا من نقل كفالات وغيرها.

وطالبوا بأن يكون الاستعداد في الجوازات بحجم القرار، للتسهيل على الجميع والاستفادة من مهلة خادم الحرمين الشريفين بتعديل أوضاع العمالة.





العمال ينتظمون بعد صرف رواتبهم المتأخرة
أمانة العاصمة المقدسة تغرم متعهد النظافة مليونين


أحمد العفيفي (مكة المكرمة)

فرضت أمانة العاصمة المقدسة غرامات مالية على الشركة متعهدة النظافة، نتيجة توقف عمالها عن العمل لنحو 72 ساعة، إضافة إلى سوء الخدمة المقدمة، الأمر الذي دفع الأمانة للتحرك بالاستعانة بـ 700 عامل حتى انتهاء الأزمة، خصوصا أن سبب امتناع العمال عن العمل كان تأخر رواتبهم الشهرية، ما اضطر المتعهد إلى صرف الرواتب لمباشرة أعمالهم.
وكشف المدير العام للنظافة في أمانة العاصمة المقدسة المهندس محمد المورقي عن أن الأمانة فرضت غرامة مالية نتيجة هذا التوقف الذي دام ثلاثة أيام، وصلت إلى مليوني ريال تقريبا، مؤكدا أنها لا تتوقف عن تطبيق العقوبات واللوائح والأنظمة، موضحا أن العمال عادوا الى الانتظام بالعمل بعدما انتهت الأزمة وصرف المتعهد رواتبهم المتأخرة.
وأشار إلى أن مظاريف مشاريع النظافة سيتم فتحها اليوم، وستتم ترسية المشاريع على خمس شركات، علما أن كل الشركات المتقدمة سبق وأن عملت في مجال النظافة في المملكة. وأوضح أن مندوبين من الشركات سيحضرون فتح المظاريف إضافة إلى لجنة فتح المظاريف المختصة من الأمانة، موضحا أنه بعد ذلك ستكون هناك لجنة تحليل فني للعروض المقدمة، خصوصا أنه بعد الترسية ستكون هناك فترة استعداد للمقاول وتجهيز معداته وعمالته، وفي حالة جاهزيته سيتم إشراكه مع المقاول الحالي مباشرة.





الشؤون الصحية بـ"الطائف" بدأت تحقيقاً رسمياً حول الواقعة لمحاسبته
"قائد إسعاف السيل الكبير" يترك مريضاً "ستينياً" أمام المستشفى وينصرف


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 تخلص قائد الإسعاف التابع لمركز صحي السيل الكبير شمال محافظة الطائف، من حالة مرضية لمواطن ستيني يُعاني من صعوبات في التنفس، حيث تركه عند مدخل مستشفى الأمير سلطان بالقاعدة الجوية، بينما بدأت الشؤون الصحية بالمحافظة مجريات التحقيق رسمياً بالواقعة.

وكان الطاقم الطبي قد غاب عن عمله ليلة أمسِ الأول في مركز صحي السيل الكبير شمال الطائف، سوى أن طبيباً واحداً كان على رأس العمل، في حين لم تُعوض مُديرية الشؤون الصحية ذلك الغياب.

وصادف ذلك الغياب للطواقم الطبية ورود حالة مرضية لمواطن في الستينيات من عمره للمركز، حيث كان يستوجب النقل للمستشفى، واستدعيت سيارة إسعاف تابعة للمركز، وبدوره تولى نقل الحالة المرضية لمستشفى الأمير سلطان بالقاعدة الجوية، ولكن ارتكب مُخالفة تمثلت في وضع المريض على مدخل المستشفى، وتركه دون تسليم التقرير الطبي الخاص بحالته، ومُغادرة الموقع.

أبلغت إدارة مُستشفى الأمير سلطان بعد دخول المريض للطوارئ، ومُعالجته، الشؤون الصحية بالواقعة، وارتكاب سائق الإسعاف المخالفة للنظام، من حيث تركه للمريض والتخلص منه عند بوابة المستشفى، في حين علمت "سبق" عن بدء إدارة المتابعة مجريات التحقيق في الواقعة ومُحاسبة المُتسبب. 




سفيرنا في إندونيسيا لـ «عكاظ»: لا اتهامات بغسل أموال تجاه المواطن
شركة طيران تحتال على سعودي في 7 ملايين دولار وتودعه سجن جاكرتا

محمد طالب الأحمدي (هاتفيا، جاكرتا)

قرر النائب العام في إندونيسيا يوم أمس استمرار سجن رجل أعمال سعودي مستثمر في قطاع السياحة والسفر، يدعى عمر حسن مسكي، دون البت في محاكمته، رغم إمضاء 13 يوما على إيداعه سجن «بلوري ميترو جايا» في جاكرتا في قضية تجارية، طرفها الثاني شركة طيران «لاين اير» الإندونيسية، حيث أنكرت تسلمها مبلغ 7 ملايين دولار من المستثمر، ونصبت له فخا بتسليمه 1.5 مليون دولار دفعة لسداد الدين الذي عليها، فادعت أن المواطن استدان من الشركة هذا المبلغ ولم يكن ردا لديون عليها، فتحول موقفه من طالب إلى مطلوب.
وأوضح لـ «عكاظ» سفير خادم الحرمين الشريفين في جاكرتا مصطفى بن إبراهيم المبارك أن المواطن وقع في خلافات تجارية مع شركة الطيران، حيث تطالبه الشركة بدفع مبلغ 1.5 مليون دولار، وهو يطالبهم بمبلغ أكبر من ذلك، والقضية في مجملها تجارية بحتة، ولا تحمل أية صفة جنائية، كما زعمت بعض وسائل إعلام إندونيسية أنه مدان بجريمة غسيل أموال.
وأكد السفير المبارك وقوف السفارة جنبا إلى المواطن، وقال إننا أوكلنا محاميا للدفاع عنه، وسنواصل متابعاتنا للقضية على كافة المستويات، أملا في إحقاق الحق للمواطن وتبرئته.
إلى ذلك؛ روى المواطن عمر مسكي لـ «عكاظ» تفاصيل قصته مع الشركة، فيقول إن بداياته في مجال الاستثمار السياحي في إندونيسيا انطلقت قبل 12 عاما، بتنظيم رحلات سياحية من المملكة، ورحلات حج وعمرة من إندونيسيا، وقبل أربعة أعوام عرضت عليه شركة طيران «لاين اير» الدخول معها في شراكة تشغيل رحلات جوية إلى جدة، كون النقل الجوي بين الدولتين منحصر على الخطوط السعودية والناقل الوطني الإندونيسي طيران «جاروده»، فبادر بمخاطبة هيئة الطيران المدني في المملكة، وهناك حصل على تصريح هبوط في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة فقط، عندها أبرمت الشركة اتفاقية معه في منتصف شهر يونيو 2009م على أن يتولى المواطن توفير طائرتين وتأمين الدفعة الأولى من قيمة استئجار طيارتين من نوع بوينج 747، سعة كل طائرة 506 ركاب، حيث دفع أربعة ملايين دولار عن الطائرتين، ومن ثم تواصل الشركة دفع بقية الأقساط من مبيعاتها للتذاكر لحين استحقاق مبلغ الطائرتين، البالغ 28 مليون دولار وتتملكها بالكامل.
**لم يسلموني دولارا واحدا**
وبين المواطن أن الشركة بدأت في بيع التذاكر منذ بداية سنة 2010م، ونصت الاتفاقية على أن تتولى هي استيفاء قيمة إيجار الطائرة (القسط) وتسليمه الأرباح التي تتراوح بين 500 إلى 600 ألف دولار في الأسبوع الواحد، ويضيف «مرت أول ثلاثة أشهر ولم يسلموني دولارا واحدا، رغم أنني تجاوبت معهم في دفع ثلاثة ملايين دولار إضافية لاستيفاء قيمة التأمين، أي يصبح إجمالي ما دفعته للشركة سبعة ملايين دولار، فصعقت من المماطلة في تسليم كافة الحقوق الخاصة بي».
عندها اتجه المواطن إلى سفارة المملكة في جاكرتا، وهناك تدخل السفير، وأبلغ الشركة بأنه في حالة ثبوت أي تجاوزات من هذا القبيل، سيتم اتخاذ إجراءات تنتهي بإيقاف هبوط الطائرة في جدة، وعند عرض ذلك على مجلس إدارة الشركة، طلب المجلس مهلة لاستيفاء كافة الحقوق.
وفي الاتجاه الموازي، وجه السفير المواطن بتقييد شكوى رسمية، وتوجيهها إلى وزارة الطيران المدني الإندونيسية، فاستدعى الوزير رئيس مجلس إدارة الشركة، وكان الموقف ذاته دون تغير، إذ طلب مهلة أخرى.
صناعة الفخ
اضطر رئيس مجلس إدارة «لاين اير» للاجتماع بالمستثمر السعودي، وعرض عليه استلام مبلغ 1.5 مليون دولار كدفعة أولى، وتضمن له الشركة دفع 5.5 مليون دولار المتبقية على دفعات لاحقة، وذلك مقابل أن يتنازل عن مطالباته ضد الشركة، فوافق المستثمر على استلام المبلغ، ولكن لم يوافق قطعا على التنازل لحين التأكد من جدية الشركة في صرف الدفعات الأخرى.
فاستلم المستثمر مسكي المبلغ، ولم يكن يعلم أن ذلك مجرد فخ لا أكثر، حيث غادر إلى المملكة لزيارة والدته في المستشفى، وعند عودته إلى إندونيسيا وجد أمامه تهمة الحصول على دين من الشركة بمبلغ 1.5 مليون دولار دون استيفائه، فأوضح المواطن للجهات الأمنية أن ذلك دفعة من مبلغ سبعة ملايين دولار يطالب به الشركة، لكن الجواب كان في قرار المدعي العام «أودعوه في السجن».
وحصلت «عكاظ» على نسخة من خطاب رسمي تسلمه رئيس الجمهورية الإندونيسية، يطالب فيه المواطن بالعدل والإنصاف، لافتا فيه إلى الأثر السلبي الذي تتركه هذه العصابات والتجاوزات على مستقبل الاستثمار في بلاده، حيث تعد هذه من أولى العوامل المنفرة للمستثمر الأجنبي.
كما حصلت «عكاظ» على نسخ من وثائق رسمية لوزارة الداخلية الإندونيسية، يوضح فيها أمر القبض على المواطن عمر مسكي، وكذلك أمر المدعي العام بإيداعه في السجن.

ظروف عصيبة
ويشير المواطن عمر مسكي إلى الحالة النفسية التي تمر بها أسرته مع هذه الظروف التي وصفها بـ «العصيبة»، حيث سقط جنين من رحم زوجته البارحة الأولى، وهي حاملة به في الشهر الثالث، بجانب تشتت أطفاله الثلاثة الذين ينتظرون عودة أبيهم.





وصول الرحّالة الرويلي لأبها قادماً من مكة سيراً على الأقدام


عسير / وصل الرحّالة السعودي يوسف بن بطين الرويلي (40 سنة)، إلى منطقة عسير، قادماً من مكة المكرّمة، سيراً على الأقدام، في رحلته التي إنطلقت في 20 / 3 / 1434هـ، وتستمر قرابة خمسة أشهر، والتي انطلقت بشعار “لا.. للسمنة”، وبرفقته عربة تحمل أغراضاً شخصية وطبية وغذائية، وبعض المستلزمات الكهربائية والبرية، وذلك بعد حصوله على موافقة الرحلة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وأوضح “الرويلي” أن رحلته بدأت سيراً على الأقدام من مكة المكرّمة، ثم المدينة المنوّرة، مروراً بحائل، ثم إتّجه إلى القصيم، والمجمعة، والرياض، والخرج، والأفلاج، وبعدها وادي الدواسر، ثم إلى المنطقة الجنوبية.

وقال “الرويلي” لقد أمضيت أكثر من ثلاثة أشهر ونصف الشهر في رحلتي من مكة إلى عسير، وقطعت 2500 كم وسأتجه بعدها عن طريق الطائف، إلى جدة ثم إلى تبوك والدمام، مؤكداً أنه بتنقله هذا يعبّر عن هوايته وعن شعاره “لا للسمنة”.

وقال “الرويلي” إنه أُعجب بفكرة أحد الرحالة الفرنسيين الذي سافر من فرنسا إلى دبي سيراً على الأقدام، وقال إن أهم العقبات التي تواجهه هي سوء الأحوال الجوية والأمطار؛ موضحاً أنه يعتبر هذه الهواية من الهوايات التي تروِّح عن النفس، وأنه يسير وحده بدعم من أمن الطرق والمرور في كل منطقة. وأشار “الرويلي” إلى أنه يتمنى تبني ورعاية جمعيات “لا للسمنة”، أو جمعيات الهوايات الشبابية في السعودية، مؤكداً أنها المرة الأولى التي يصل فيها أبها سيراً على الأقدام، وأنه سينطلق في رحلته يوم الإثنين القادم بحسب صحيفة سبق.




بناء على توصية للجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية..
“الغذاء والدواء” تلغي تسجيل مستحضر منع الولادة المبكرة

ألغت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تسجيل المستحضر الصيدلاني ريتودرين (ritodrine) Yutopar® ،الذي يستخدم لمنع الولادة المبكرة، وذلك بناء على توصية للجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها المعتمدة، حيث اتضح أن المخاطر الناجمة عن المستحضر تفوق الفوائد العلاجية.
وأثبتت الدراسات وقواعد رصد الأعراض الجانبية أن فرصة حدوث أعراض جانبية خطيرة من استخدام المستحضر واردة, مثل عدم انتظام دقات القلب (cardiac arrhythmias) ونقص التروية القلبية (myocardial ischemia) وتراكم السوائل داخل الرئتين (Pulmonary edema) وخفقان القلب (palpitation) وتسارع نبضات القلب (tachycardia).
ودعت الهيئة جميع الممارسين الصحيين والمرضى التوقف عن استخدام المستحضر الصيدلاني ريتودرين (ritodrine Yutopar®), واستخدام البدائل العلاجية المناسبة لدى الحوامل اللائي يحتجن إلى منع الولادة المبكرة، كما أشارت الهيئة إلى أنها قامت بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذا المستحضر من السوق المحلي.
وحثت الهيئة الممارسين الصحيين والمرضى على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية بالهيئة عند حدوث أي أعراض جانبية لأي نوع من الأدوية وذلك بإرسالها عن طريق البريد الإلكترونيNPC.Drug@sfda.gov.sanpc.drug@sfda.gov.sa
> .



تعزيزاً لدائرة خيارات عملائها..
الاتصالات السعودية تتيح “جود” بلا حدود من الهاتف بــ 68 ريال شهرياً


أتاحت الاتصالات السعودية لعملائها عرض خاص عند الاشتراك في باقة “جود1″ للمكالمات اللا محدودة “المحلية والداخلية”، لمدة عام كامل في جميع الأوقات وعلى مدار اليوم في كافة مناطق المملكة، بتكلفة (68 ريال) بدلاً من (99 ريال) شهرياً، من مصدرٍ واحد وبفاتورة واحدة واشتراكٍ شهري ثابت، إضافة إلى الاستفادة من جميع مزايا الباقة من مكالمات محلية وداخلية مفتوحة وبلا حدود، ومكالمات دولية مخفضة بسعر 80 هللة/ للدقيقة للبلد المفضل و99 هللة/ للدقيقة لباقي دول العالم .كما يمكن للعميل أن يختار إحدى الخاصيتين التاليتين مجاناً :إدارة المكالمات (تحويل المكالمات ، انتظار المكالمات ، المكالمات الجماعية ، إظهار رقم المتصل)، إدارة الخصوصية (إظهار رقم المتصل ، الخط الساخن ،عدم الإزعاج ، خدمة الاتصال بالأرقام المفضلة ) .

وفي هذا الإطار، أكدت الاتصالات السعودية مواصلتها العمل على تعزيز ثقة عملائها بها بما ينسجم مع مواصلتها السعي لتحقيق التزامها بتوفير مواكبة دائمة للعميل لما تتطلبه طبيعة الحياة العصرية المتغيرة من خلال ما تمتلكه من بنية تحتية قادرة على تحقيق حضور ريادي وفر أدوات فاعلة عززت من دائرة خيارات العملاء، وكرست مفهوما جديداً لعصر تقني جديد نقل العملاء إلى عالم متطور ابتكرته الاتصالات السعودية بأسلوب جذاب يتماشى مع آخر ما توصلت إليه التقنية من خدمات تفاعلية تحقق تطلعاتهم.

الجدير بالذكر انه يمكن للعملاء الاشتراك بعرض جود بلا حدود من خلال الاتصال على الرقم 907، أو عبر موقع «خدماتي my.stc.com.sa»، أو بزيارة أحد مراكز خدمة العملاء المنتشرة في مختلف مناطق المملكة. حيث صممت باقات جود التوفيرية لتتناسب مع رغبات واستخدامات العملاء المتعددة عبر مجموعة مميزة من المفاتيح التوفيرية لهذه الباقات حيث تضم هذه المفاتيح مكالمات هاتف وجوال مفتوحة وانترنت بسرعات حقيقة وعالية وكويك نت بسعات مختلفة وإنفجن التلفزيون التفاعلي المطور بمزاياه الذكية.




قال: سنواصل قضيتنا ولا بد أن يُعاقَب من سبَّب الضرر لهذه الطفلة وأهلها
"محامي رهام": الفيروس موجود لكنه خامل بسبب العقاقير التي تُعطَى لها

 أكد محامي رهام الحكمي المحامي إبراهيم الحكمي -في معرض ردِّه على تصريحات مستشفى فيصل التخصصي التي تؤكد أن الطفلة غير مصابة بالإيدز- أنه سيواصل الدعوى قائلاً: إنها قضية رأي عام، وتهمُّ كل مواطن، ولا بد أن يعاقَب من سبَّب الضرر لهذه الطفلة وأهلها.

وبيَّن المحامي أن المستشفى أكد أنها ستبقى تحت الملاحظة للأشهر القادمة بعد إيقاف العلاج، وهذا يدل على أن الفيروس موجود لكنه خامل؛ بسبب العقاقير التي تعطى لها، متسائلاً: أين التقارير الخاصة بالحالة؟ ولماذا لم يزوِّدوا وسائل الإعلام بها؟ لماذا لم تُحَل القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية؟

وقال محامي "طفلة جازان": "قرأت تصريح الدكتور سامي الحجار في صحيفة "سبق"، والذي ذكر فيه عدم وجود نشاط لفيروس الإيدز بدم الطفلة رهام الحكمي بعد التحاليل التي أجريت لها أثناء إعطائها الأدوية، والتي لا نعلم هل لها آثار جانبية عليها أم لا! وقد ذكر في تقريره أنها ستبقى تحت الملاحظة للأشهر المقبلة، بعد إيقاف العلاج، وهذا يدل على أن الفيروس موجود، لكنه خامل؛ بسبب العقاقير الطبية التي تعطى لها".

وأضاف المحامي: "والسؤال الذي آمل أن تجيب عنه وزارة الصحة، أو مستشفى الملك فيصل التخصصي: أين هذه التقارير؟ لماذا لم يزوِّدوا وسائل الإعلام بها؟ لماذا يرفضون إعطاءنا صوراً منها؟ لماذا لم يردُّوا على الهيئة الصحية الشرعية بعسير حينما طلبوا منهم تقريراً عن حالة الطفلة إلا بعد تسعة أشهر؟! أين كلام وزير الصحة حينما صرَّح بأن قضيتها ستحال إلى الهيئة الشرعية؟ لماذا لم يُحِلْها حتى الآن؟ لماذا لم يُجِب حتى الآن عن خطابنا المرسل لهم بتاريخ ٢٤/ ٤/ ١٤٣٤؟".




القطيف .. السجن 6 أشهر و 80 جلدة لناشر صور طليقته بـ “الوتس اب”



أكدت محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية حكماً أصدرته المحكمة الجزئية في محافظة القطيف على ناشر صور طليقته بـ”الوتس اب” بسجنه 6 أشهر وجلده 80 جلدة حد القذف ، فيما حكم على رفيقه بالسجن 4 أشهر وجلده 40 جلدة.

وغرم القاضي المتهم الأول 20 ألف ريال تذهب لوزارة المالية لإنفاقها على المنافع العامة للدولة، وعلى المتهم الثاني بغرامة 10 آلاف ريال.

وكانت السيدة اتهمت طليقها بتوزيع صور خاصة لها لا يمتلكها غيره انتقاماً منها بعد طلاقهما، بالإضافة إلى سرقة مبالغ مالية منها، فيما لجأت للجهات الأمنية بالمحافظة قبل اتجاهها للقضاء لإنصافها، مقدمة أدلة جوهرية على زوجها الذي كان يعمل في أحد البنوك.

وقالت السيدة: “لدي شريحة مسجل عليها من قريب طليقي رسائل تهديد مرسلة من جواله، كما يوجد تسجيل صوتي لأشخاص ذكروا أسماءهم وأن شخصا على علاقة بطليقي أرسلهم للتوسط لإنهاء الموضوع او التنازل عنه”.

واستمع القاضي لثلاثة شهود خلال الجلسات، أكدوا على وصول صور خاصة بالسيدة وابنتها لأحد الهواتف الخاصة بهم، بالإضافة إلى تواجد المدعي عليه بشكل شبه يومي أمام بوابة منزل الطليقة.

وقالت السيدة : إنها فوجئت بصورها انتشرت في برنامج الواتس اب من أرقام غير معروفة، ووجهت السيدة التهمة للزوج مستدلة في ذلك أن الصور المنشورة صور لها كانت بحوزة طليقها وأنه لا يوجد أحد لديه هذه الصور غيره.

كما بينت السيدة أن محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية ألزمت طليقها بدفع 142الف ريال بعد أن أقرضته المبلغ ولم يعده إليها، وصادقت على حكم القاضي.




علامية تضرب عن العمل في التعليم.. وتصف نقلها “بالتعسفي “


عسير ـ الوئام :

كشفت الإعلامية نورة مروعي عسيري لـ “صحيفة الوئام الإلكترونية” عن آخر مستجدات قضيتها ضد “تعليم محايل” والمنظورة لدى جهات الاختصاص والتي لم يبت فيها حتى الآن, وقد مضى عليها من بداية التحقيق مع جميع الأطراف أكثر من سنة , حيث أشارت إلى ورودها خطابات ـ تحتفظ الصحيفة بصورة منها – من قسم المتابعة الإدارية بتعليم محايل لتوضيح أسباب إضرابها عن العمل منذ تاريخ 8-5-1433هـ بعد أن تعذر إعطاؤها الأداء الوظيفي, وكان ردها على ذلك بأنه سبق ووضحت إضرابها عن العمل لكل من رئيسة قسم التوعية الإسلامية والمساعدة للشؤون التعليمية وسعادة مدير التربية والتعليم في خطابات وأنها لا تتغيب إلا بعذر, ومن جهة أخرى قدمت بخطاب لمدير التربية والتعليم الأستاذ هاشم الحياني لإعادتها معلمة بإحدى المدارس إلا إنه رفض ذلك بحجة أن لديها قضية في الوزارة لم تنتهي بعد.

وتشير المعلمة إلى سلامة موقفها من هذا الإضراب حيث لم يردها تكليف واضح أو عمل محدد في الخطاب الموجه إليها بنقلها لقسم التوعية فقط بدون إصدار أي خطاب تكليف بأي عمل من تاريخ النقل لحينه من قبل مدير التربية والتعليم السابق بتاريخ 1-2-1431هـ ومن ممن يليه ولا حتى من مساعديه وبالتالي فان الخطاب الذي نقلت بموجبه يصنف قانونا بالنقل التعسفي وبهدف وضعها تحت الإقامة الجبرية داخل مبنى الإدارة تحديدا مستغربة في الوقت نفسه صدور خطابات المتابعة والإدارة القانونية بالإدارة بالاستفسار عن الإضراب في الآونة الأخيرة علما بأن هذا الامتناع عن العمل ذكر من قبلها ومن قبل رئيسة قسمها أثناء التحقيقات التي أجرتها اللجنة التي شكلتها الوزارة تعجبت من اتهامها بالتهاون في أداء عملها في عدم وجود عمل من الأساس ولا حتى بشكل شفهي في الوقت ذاته هناك جهة مازالت تنظر القضية ولم يتم الانتهاء منها بعد, كما تؤكد على مطالبتها بحقها الشخصي ورد اعتبارها وأنها لن تتنازل عنه حتى بعد إظهار نتائج التحقيق وذلك بالتوجه إلى المحكمة الشرعية لنفي أو إثبات التهم الموجهة إليها من قبل قيادي سابق وقياديتين في إدارة تعليم البنات.
وتعود تفاصيل القضية إلى عام 1426هـ حينما علمت المعلمة بمعاملة صدرت من إدارة التعليم بمحايل إلى إمارة منطقة عسير، ذُكر فيها اتهامات تطال عقيدتها ووطنيتها وتتهمها بالتحرر, وعلى ضوء ذلك تم نقلها نقلا تعسفيا دون التحقيق معها ما دعاها إلى رفع شكوى لإمارة عسير بإنصافها وصدر بعد ذلك توجيه من إمارة عسير بالتحقيق من جديد من جهة محايدة مع كافة الأطراف وتم التخاطب مع محافظة وشرطة محايل إلى أن تولت هيئة التحقيق والادعاء العام القضية كما حضرت لجنة من الإدارة العامة والمتابعة بالوزارة بداية العام الحالي 33-1434هـ ولم يبت فيها حتى الآن.




وفاة وإصابة ثمانية أشخاص إثر انهيار مبنى سلاح الإشارة في الطائف



كشف المتحدث الإعلامي في “صحة الطائف” سراج الحميدان أنه وصل الى مستشفيي الملك عبدالعزيز التخصصي والملك فيصل مساء اليوم 8 حالات إصابة وحالة وفاة واحدة، وذلك إثر انهيار مبنى في معهد سلاح الإشارة في الطائف، وأشار الحميدان أن حالة المصابين مستقرة.

وعلمت (أنحاء) ان المبنى المنهار لا يزال قيد الانشاء وان جميع الاصابات حصلت لمقيمين يعملون في المبنى ،اما الحالة المتوفاه فهي لمقيم مصري الجنسية .




في ثاني حادث معلمات خلال يومين...
وفاة معلمتين وإصابة أربع بحادث انقلاب في بيشة


وقع ظهر اليوم حادث مروري لمعلمات بعد انقلاب السيارة التي تقلهن في الحمضة على طريق بيشة-الامواه.

وكانت المعلمات في طريق عودتهن الى بيشة من قطاع الامواه شرق تثليث عندما اعترضت طريقهم سيارة أخرى وحاول السائق تفاديها إلا أنه فقد السيطرة على المركبة وهي من نوع جمس صالون مما أدى الى إنقلابها عدة مرات , ونجم عن الحادث وفاة إحدى المعلمات على الفور فيما توفيت الاخرى بعد وصولها للمستشفى وتعرضت أربع من زميلاتهن لاصابات متفرقة تم على إثرها نقلهن بواسطة الهلال الاحمر لمستشفى تثليث العام الذي أعلن حالة الاستنفار.

يذكر أنه وقع أمس السبت حادث مشابه لمعلمات بمحافظة شقراء نتج عنه وفاة السائق واحدى المعلمات واصابة خمس من زميلاتها.




الأحساء: مواطن يتهم ابنه بسرقة "تحويشة العمر"

 تقدم مواطن في محافظة الأحساء ببلاغ رسمي للشرطة يتهم ابنه بسرقة مليون و100 ألف من حسابه البنكي وتحويلها إلى حسابات بنكية أخرى.

وحسب المتحدث الأمني لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد بن عبدالوهاب الرقيطي، وفقا لصحيفة "اليوم"، فإن مواطنا تقدم ببلاغ إلى مركز شرطة المبرز ضد ابنه الذي تم إيقافه رهن التحقيق في القضية، ولا تزال التحقيقات جارية.

وذكرت الصحيفة أن المبلغ المسروق هو تحويشة العمر، حيث قام المواطن مؤخراً ببيع منزله الذي تسكنه العائلة في الأحساء وإيداع المبلغ كاملاً في حسابه البنكي الشخصي، أملا في شراء منزل آخر في الدمام، وعندما ذهب المواطن لسحب المبلغ، فوجئ بوجود 850 ريالاً فقط.




أكد أن جميع التحاليل تثبت أنه ذو جودة عالية.. ودعا "الشريان" لزيارة المنطقة
"الدندني": لا يحق لـ"ثامنة" mbc التعميم على زيت الجوف من عينة واحدة


 رفض الرئيس التنفيذي لمهرجان الزيتون بالجوف الدكتور محمد بن دايس الدندني ما تم بثه في برنامج الثامنة على قناة mbc في حلقة عن التداوي بالأعشاب، وأشار فيها مذيع البرنامج داود الشريان إلى أن زيت زيتون الجوف أثبتت المختبرات أن نسبة عنصر الرصاص مرتفعة فيه.

وقال "الدندني" إنه لا يحق للمختبر ولا للبرنامج التعميم على إنتاج 14 مليون شجرة بالجوف، باستخدام كلمة زيت الجوف لمجرد تحليل عينة من جالون أو اثنين، وقد تكون هذه الجوالين خضعت لأي مغير أو سوء تخزين أو خلافه فسد الزيت بها.

وأكد أن هذا الحكم الذي تم بثه كان يجب أن يكون بعد دراسات وتحاليل مخبرية مكثفة، على عينات متنوعة من 600 ألف طن تنتجها الجوف سنوياً، واستهجن الطريقة التي خرج بها البرنامج ليسيء لمنتج وطني من شجرة مباركة، دون وجه حق بالتعميم عليه، مطالباً بتصحيح ذلك.

وقال "الدندني" إن الجوف حصلت على شهادات مختلفة عالمية، لعدد من الشركات التي تحتضنها المنطقة، وشهادات من منظمات غذائية عالمية، ومن هذه الجوائز حصلت شركة الوطنية على جائزة لأفضل زيت زيتون بكر في أندريا بإيطاليا بتاريخ 26/4/2002م ويطلق عليها جائزة «BIOL» وسط منافسة 120 شركة.

وذكر "الدندني" أنه بالنسبة للعارضين بالمهرجان بشكل سنوي، فإنه تشكل لجنة من جهات عدة برئاسة إمارة الجوف ومشاركة الزراعة والتجارة والأمانة ومركز الأبحاث، من خلال وحدة الزيتون ومختبر منفذ الحديثة، لتحليل العينات المشاركة والتأكد من سلامتها، إضافة إلى مشاركتها بجائزة الأمير فهد بن بدر للزيتون.

وشدد على أن جميع التحاليل تثبت أن زيت الجوف نخب أول، وذو جودة عالية، وأردف: "يسرنا تشريف داود الشريان بزيارة المنطقة، كجزء عزيز من هذا الوطن الحبيب".




“حديث بول الإبل” يجدد حرب الكلمات بين العريفي والفراج

 

 تعليقاً على ما أثاره الكاتب محمد آل الشيخ حول صحة حديث بول الإبل، غرد الداعية الدكتور محمد العريفي، عضو رابطة العلماء المسلمين، قائلاً: “في كل حوادث التاريخ،، لم يشتهر بسب ‏سيدي رسول الله‏ وتنقصه، إلا اليهود والمنافقون.وأضاف من خلال مشاركته في هاشتاق بوسم "طامة جديدة لمحمد آل الشيخ" والذي يعد من أنشط الهاشتاقات على موقع تويتر خلال اليومين الماضيين أن الجميع ينتظر إجراء شرعياً رسمياً على ما تلفظ به الكاتب محمد آل الشيخ.

وفي تعليق على تغريدة الدكتور العريفي، قال الكاتب الدكتور أحمد الفراج وفقا لموقع المواطن الالكتروني: “ننتظر العقاب لمن انتقص الرسول”.. ونحن ننتظر معك منذ زمن!!! فنبينا الكريم أشرف وأكرم وأسمى من أن يتهم -حاشاه- ببيع الخمر وإهدائه..)، في إشارة إلى ما سبق وذكره العريفي عن أن الرسول -صلى الله عليه وسلم – أهدى قنينة من الخمر لغير مسلم.

وكان الأكاديمي الفراج غرد البارحة: “الحركيون السعوديون يتعاملون مع الإساءات لله ورسوله وآياته بانتقائية.. لم يكتب أي منهم حرفاً عمن استهزأ بالقرآن واتهم النبي بإهداء الخمر!..هوى)، قبل أن يعود اليوم ويرمز للعريفي في تغريدته.

الجدير بالذكر أن الفراج سبق وعلق على أمنية العريفي في الجهاد قبل ما يقارب العام، عن تكفله بكافة التكاليف، عوضاً عن إثارة البلبلة في الداخل، مستندا إلى الحديث النبوي (من جهز غازياً فقد غزى)، قبل أن يرد الشيخ بنشر مقال لأحد محبيه، هاجم فيه الفراج




مؤكدا أنه سيعتمد نظام التقويم المستمر في مجال التخصص..
أستاذ جامعي: لو كنت صاحب قرار لألغيت نظام الاختبارات النهائية بالجامعات

حائل – الوئام : 

أكد الدكتور فرحان بن سالم العنزي عميد كلية التربية وأستاذ علم النفس المساعد بجامعة حائل، أنه لو كان صاحب قرار لألغى نظام الاختبارات التحصيلية للطلاب بالجامعات، مطالبا المسؤولين ومتخذي القرار بضرورة إلغاء هذا النظام وتخريج الطلاب بتقديرات تحصيلية، واستبداله بنظام تقويم المهارات المستمر لمتطلبات التخصصات الجامعية.

وطالب العنزي في تغريدة له اليوم بـ(تويتر)عبر موقع التواصل الاجتماعي، أن يتم تخريج الطالب من الجامعة بمجرد اتقان المهارات دون وجود سقف أعلى أو أدنى للدراسة، متوقعا أن هذا النظام سوف يعمل على كشف المستويات الحقيقية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات وسيجعل البقاء للأفضل.






العريفي: نحن بانتظار إجراء شرعي رسمي ضد الكاتب آل الشيخ

قال الشيخ محمد العريفي إنه لم يشتهر بسب النبي صلى الله عليه وسلم والتنقص منه ومن أحاديثه إلا المنافقون واليهود، مؤكدا أن ذلك معلوم من كل حوادث التاريخ.

وأضاف اليوم من خلال مشاركته في هاشتاق بوسم "طامة جديدة لمحمد آل الشيخ" والذي يعد من أنشط الهاشتاقات على موقع تويتر خلال اليومين الماضيين أن الجميع ينتظر إجراء شرعياً رسمياً على ما تلفظ به الكاتب محمد آل الشيخ.

وكتب العريفي مغردا عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "طامة جديدة لمحمد آل الشيخ.. في كل حوادث التاريخ، لم يشتهر بسب سيدي رسول الله وتنقصه إلا اليهود والمنافقون، كلنا بانتظار إجراء شرعي رسمي".




قسوة الآباء وغياب القانون حوَّلهن إلى غرباء في وطنهن
سعوديات ينتظرن "الترحيل".. و"زين العابدين" تتساءل: هل عدنا إلى عصر الجواري؟!


 كم هو إحساس مؤلم أن تعيش الغربة داخل وطنك! فيالها من مأساة تعيشها ابنة حرمت من حنان الأب ودون سابق إنذار، قد تجد نفسها في قبضة الترحيل، أو تعمل خادمة عند سعودية مثلها، وثالثة ربما تجد نفسها في الشارع للبحث عن لقمة العيش، وعند سؤالهن تجد علامات الحزن والدمع في أعينهن، ويقلن بصوت واهن "نحن سعوديات"!!

ولعل برنامج "الثامنة مع داود" قد أزاح الستار عن القضية بعد أن جاء بفتاة سعودية من قبضة الترحيل للحديث عن مأساتها وظلم أبيها لها، وكم من حالات أخرى تحاول أن تظهر للمجتمع وتكشف عن آباء ظلموا أبناءهم، وراحوا ضحية رغبات وشهوات طائشة.

"سبق" تعرض قصصاً مؤلمة لأبناء يعيشون الغربة داخل وطنهم!!

تجاعيد الزمن

وجهها منكسر ترتسم على يديها تجاعيد الزمن بالرغم من شبابها، بيد أنها تشعر بوهن السنين، تقاوم النظرات وتسكب العبرات، حزناً على حاضرها المرير ومستقبلها المفقود، إنها ضحية من ست ضحايا ابتلاهن الزمن بأب تجرد من معاني الإنسانية، وتركهن فريسة للذئاب تنهش أجسادهن في كل لحظة.

إنها ابنة العشرين عاماً التي سردت لـ"سبق" قصتها المأساوية قائلة: أبي سعودي تزوج من أمي "من إحدى الجنسيات العربية"، وقد تجرعنا على يديه مرارة الذل والألم، ولم نشعر بالأمان معه، كان يعنفنا ويبتكر أقصى أنواع العذاب لإذلالنا، عشنا معه أياماً عصيبة، تمنينا الموت على البقاء معه.

وبكل أسى تابعت حديثها: في إحدى المرات لعب الخمر برأسه وطردنا من بيته، تشردنا في الشوارع، نهرب من نظرات البشر، معربة عن حزنها، وقالت: انكمشنا في غرفة صغيرة نواري بها سوءاتنا، وأمي أصابها المرض والوهن، ذهبنا إلى والدنا نطلب منه بعض المال حتى نستطيع الحياة، بكل قسوة طردنا، وأصبحنا بلا مورد.

وبصوت ممزوج بالبكاء قالت: عملت أمي خادمة وقررت مع إخوتي مساعدتها، وكنت أتحسر وأنا أرى صاحب البيت يحتضن أبناءه ويعاملهم برفق، وأنا وأخواتي نكابد آلام الزمن، وأسأل أمي ومرارة الزمن في حلقي لماذا تركنا أبونا نعاني مرارة الذل؟! وتابعت: الأيام كما هي، حاضر مؤلم ومستقبل مفقود، دموع منهمرة، للأسف أصبحنا خارج حدود الزمن، فنحن محرومات من التعليم والعلاج، من الحق في حياة كريمة، وللأسف أنا وأخواتي سعوديات وأبي ينكرنا، وقد هددنا منذ فترة بالترحيل حتى نبتعد عنه، وتساءلت في تعجب لماذا أترك بلدي وأبي سعودي؟!

طي النسيان

تنظر إلى ابنها وتتحسر على الزمن الذي جعله بلا هوية، تستجدي المساعدات من الغير، ولا تدري ماذا تفعل، هذا هو حال "ا. م" التي تحدثت لـ"سبق" قائلة: أنا من جنسية عربية، تزوجت سعودياً، شعرت بعدم قيمتي، فكان يتركني لأيام دون أن يسأل عني، وشاءت إرادة الله أن أحمل في أحشائي بذرة منه، بالرغم من أنه زوجي، إلا أني شعرت أنها نبتة مجهولة سوف تربطني به إلى الأبد.

وتابعت: للأسف أساء معاملتي وضربني وأنا حامل، وساءت حالتي النفسية، وحاول إجهاضي أكثر من مرة، لكن مشيئة الله أرادت أن يكتمل هذا الحمل، ويصبح عبئاً يثقل أيامي طيلة عمري، أنجبت طفلاً معاقاً، وللأسف تخلى عنه أبوه، ولم ينفق علينا، وتركنا نواجه عواصف الأيام ونستجدي البشر، بالرغم من أن ابني سعودي، بيد أنه كتب عليه أن يحرم من هويته طيلة حياته، ومما ضاعف من معاناتي أنه هدد بترحيلنا إذا لم نبتعد عنه.

جسد بلا هوية

انحنى ظهرها وهي تتجرع مرارة الأيام، تحمل ابنتها ومعها أثقال تنوء بها الجبال، وجدتها تتسول في الشوارع، ملامحها إفريقية، عيونها حزينة، تبحث عما يسد رمقها وابنتها في عالم أضحت الوحوش فيه مكان البشر، اقتربت منها لأتلمس معاناتها، فقالت لي: تزوجت رجلاً سعودياً، واعتقدت أن الزمن ابتسم لي لأسترد كرامتي من جديد، ولكنني اكتشفت بعد الزواج أني كنت متعة أو لعبة يلهو بها ثم تركني في مهب الريح، طردني إلى الشارع، فكان أشد قسوة علينا.

وتابعت: ذات يوم ذهبت ابنتي إلى والدها لطلب المال لمساعدتها، إلا أنه رفض وهددها بالترحيل إذا لم تنصرف عنه، وتساءلت في حيرة: هل يمكن لابنتي السعودية أن تُرحل عن وطنها؟!

شهوات الرجال

من جهتها رفضت عضو جمعية حقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين الرجل الذي يتزوج ليشبع غريزته فقط دون اقتناعه بالزوجة، وتكون النهاية رميها في الشارع وأبناءها منه، متسائلة أين القانون الذي يحمي هؤلاء؟ ومن المسؤول عن معاقبة الأب والزوج الذي يفرط في حقوقهم؟

وأنحت باللائمة على الخطاب الديني الذي أباح الزواج المسيار والزواج بنية الطلاق، وأنواعاً عدة أخرى سهلت للرجل الزواج والطلاق، ووسعت دائرة التعدد بدون ضوابط أو التزامات، مؤكدة ضرورة أن يراجع الخطاب الديني ويتحدث عن المشاكل التي تنتج من الزيجات التي تأتي لإشباع رغبات وشهوات الرجال، وينتج عنها أطفال هم من يدفعون نتيجة خطأ آبائهم.

وأضافت: الرجل طالما تزوج بامرأة فلابد ألا يغفل حقوقها حتى إن اختلفت جنسيتها، وعليه أن يتحمل مسؤولية الزوجة وأبنائه، وقالت: الإسلام لا يفرق بين جنسية وأخرى.

وأعربت عن حزنها جراء وجود مواطنة في قبضة الترحيل نتيجة ظلم آباء، معتبرة ذلك إهانة للمرأة، وعلى الدولة أن تحمي المواطنة مهما كانت جنسية والدتها، وتساءلت في حيرة من أمرها هل بدأ عصر الجواري من جديد؟ بيد أنها عادت وأكدت أنه قد انتهى عصر الجواري، وعلينا جميعاً أن نقف مع المواطنة حتى تسترد حقوقها.

ورأت أن المشكلة بدأت تستفحل بقوة داخل المجتمع السعودي، موجهة نداء إلى العلماء والمشايخ والقضاة بحماية هؤلاء الفتيات من ظلم الآباء، مبدية أسفها من جهل الكثير من الفتيات بسبب عدم التعليم بحقوقهن، والخطوات التي ينبغي أن يتبعنها، وأكدت في نهاية حديثها أنها سوف تقوم بعرض تلك القضية في الجمعية لصياغة نص مشروع يحمي حقوق الفتاة السعودية من أم غير سعودية.


أرقام مخيفة

وهاجم الكاتب الدكتور عبدالله الطويرقي هؤلاء الآباء قائلاً: لم أتخيل أن أباً سعودياً نشأ في بيئة دعائمها العادات والتقاليد يتجرد من مشاعر الأبوة، ويستهين بدماء أبنائه ويتركهم فريسة لذئاب البشر، لافتاً إلى تنشئة هذا الرجل في بيئة مفككة، تستهين بقيمة الأسرة والأبناء، وأعرب عن قلقه من الأرقام المخيفة لسعوديين يتزوجون في سوريا واليمن ومصر، ولم يعترفوا بأبنائهم.

وألقى الطويرقي باللائمة على المجتمع في تخاذله عن عقوبة هذا الأب واحتواء الأبناء، وقال: للأسف بعض المأذونين يتراخون في عقد هذه الزيجات، متهماً الشؤون الاجتماعية وجمعيات حقوق الإنسان بالتقصير في معالجة هذه المشكلات الاجتماعية، وتساءل: إن هؤلاء الأبناء سعوديون.. فكيف يتركون في قبضة الترحيل؟ وحذر من تخلي مؤسسات المجتمع عن هؤلاء الأبناء قائلاً: إنهم يمثلون قنبلة موقوتة تهدد المجتمع في أي لحظة، فقد ينجرفون إلى عالم الجريمة والمخدرات.

مظاهر اجتماعية خطيرة

وقال: للأسف تصوير السعوديين أنهم ملائكة أفرز بعض المظاهر الاجتماعية الخطيرة التي أصبحت تهدد المجتمع، منتقداً فقر البيانات والإحصاءات، وقال: إن المجتمع السعودي يتمدد وتطفو على سطحه ظواهر اجتماعية حديثة، بيد أن منظومة الدراسات الاجتماعية مقصرة في إعطائنا مؤشرات أولية عن حجم هذه المشكلة في المجتمع.

ولفت الكاتب إلى أن هذه القضايا تستغرق وقتاً طويلاً في المحاكم دون الاستدلال على الأب، مطالباً مؤسسات المجتمع متمثلة في الشؤون الاجتماعية وجمعيات حقوق الإنسان بالتنسيق مع وزارة الداخلية لحماية هؤلاء الأبناء السعوديين، وتوفير حياة كريمة لهم، وشدد في ختام حديثه على ضرورة ملاحقة الجهات الأمنية لهؤلاء الآباء، وتغليظ العقوبة عليهم.

غياب الإحصائيات

تواصلت "سبق" مع جمعية رعاية الأسر السعودية في الخارج "أواصر" لمعرفة نسب السعوديين الذين يتركون أبناءهم في الخارج، إلا أن الإجابة كانت أنه لا توجد إحصائيات نظامية معتمدة لدى جمعية "أواصر" حول ذلك، وقد تكون عشوائية وغير معروفة أو دقيقة، وعن أهم المشكلات التي تواجه أبناء السعوديين في الخارج والذين يتركهم آباؤهم قال رئيس الجمعية الدكتور توفيق السويلم: أهم المشكلات تتعلق بالدراسة وعدم قدرتهم على العودة إلى المملكة، كما أنهم يشعرون بعدم الانتماء بسبب وضعهم المجهول غير النظامي، لافتاً إلى أن هناك بعض الفتيات يتزوجن من نفس جنسية الأم للحفاظ على حياتهن، مما يصعب على الفتاة الحصول على جنسية والدها السعودي.

وأشار السويلم إلى أن الجمعية تتعامل مع هذه الحالات في حالة إذا ما تقدمت للسفارة السعودية في البلد الذي تقيم فيه (بلد الأم)، وحصلت على تذكرة مرور للدخول للمملكة، حيث تقوم الجمعية بمساعدتها مالياً وصحياً واجتماعياً من خلال الإسكان والمصروف الأسبوعي، وتغطية نفقات العلاج وتقديم المساعدات الإدارية، لافتاً إلى أن الجمعية قد تجد صعوبة ما في إقناع الأب بتسهيل معالجة الحالة.

ونصح في ختام حديثه من يريد الزواج من الخارج قائلاً: ننصح بعدم الزواج العشوائي من الخارج، وإذا اضطر الشخص للزواج حفاظاً على دينه ومكتسباته فإن الجمعية تنصحه بالحصول على الموافقة الرسمية من وزارة الداخلية لتسهيل تسجيل زوجته وأبنائه في المستقبل، وسهولة سفرهم وعودتهم للوطن، ومراجعة سفارة المملكة في البلد الذي يرغب في الزواج منه لتسهيل أمره، وأكد ضرورة تحري الدقة في اختيار الزوجة، وألا يكون الجمال هو أساس الاختيار.

تأثير كارثي

وأكد المستشار القانوني خالد أبوراشد أن القضاء السعودي لا يفرق بين زوجة سعودية وأجنبية، فالزوجة والأبناء لهم حقوق في الميراث، لافتاً إلى التأثير الكارثي الناجم عن تخلي السعودي عن أبنائه من زوجته الأجنبية، وقال: هناك مشكلات تتعلق بالأوراق الثبوتية، كعدم إضافة الأبناء في كارت العائلة أو الإقامة، مبيناً أنه في هذه الحالة تلزم الإمارة الأب بإعطاء أبنائه كل المستندات الثبوتية.

وقال الراشد: أما إذا كان الأمر يتعلق بحقوق النفقة والحضانة، فعلى الزوجة المطالبة بها عن طريق القضاء، لافتاً إلى أنه في حالة إنكار الأب أبناءه فتقوم الأم برفع دعوى "إثبات نسب" في المحكمة العامة، ونفى مزاعم البعض حول تأخر قضايا الزوجة الأجنبية في المحاكم، قائلاً: إن مدة القضايا في المحاكم تتوقف على الإجراءات القانونية المتبعة، بغض النظر عن جنسية الزوجة، وأبدى أسفه لجهل معظم النساء بحقوقهن القانونية في معظم الدول العربية.




"السلطان": لا نقل كفالة للعمالة الهاربة قبل تعويض الكفيل ما خسره من مال
كاتب: لماذا لم ينفذ قرار مكافأة زوجة المبتعث وزيادة تعليم أبنائهم؟

 يتساءل كاتب صحفي لماذا لم ينفذ بعد قرار مجلس الوزراء بمنح زوجة المبتعث علاوة تعادل مكافأته الشهرية؟!، ولماذا لم ينفذ بعد قرار اللجنة الوزارية الرباعية بزيادة مخصصات تعليم وحضانة أبناء المبتعثين بنسبة 60%؟! وفي شأن آخر، يرفض كاتب نقل كفالة العمالة الهاربة أو تسفيرها إلى بلادها، قبل تعويض الكفيل ما خسره من مال ووقت.

كاتب: لماذا لم ينفذ قرار مكافأة زوجة المبتعث وزيادة مخصصات تعليم أبنائهم؟

يتساءل الكاتب الصحفي خالد السليمان لماذا لم ينفذ بعد قرار مجلس الوزراء بمنح زوجة المبتعث علاوة تعادل مكافأته الشهرية؟!، ولماذا لم ينفذ بعد قرار اللجنة الوزارية الرباعية بزيادة مخصصات تعليم وحضانة أبناء المبتعثين بنسبة 60%؟! وفي مقاله "علاوة وزيادة وأمر إركاب!" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "ما دامت القرارات قد صدرت، فلماذا يتأخر تنفيذها؟!، وأين يحصل التعثر؟!، ومن الذي يتسبب به؟!، فالمبتعثون يشعرون بأن الجالسين خلف مكاتبهم لا يدركون معاناتهم وأسرهم مع مصاريفهم المعيشية وارتفاع تكاليف تعليم وحضانة أطفالهم! .. وإذا كانت مثل هذه القرارات التي تبهج الطلاب عند إعلانها ستبقى حبيسة الأدراج لبعض الوقت، إما لأسباب إجرائية مقنعة، أو بيروقراطية غير مقنعة، فحبذا لو يتم التكتم عليها حتى تكون جاهزة تماما للتنفيذ، على الأقل حتى نوفر على مبتعثينا حسرة الانتظار الذي لا زمن يحده!"، ويضيف الكاتب "أما القرار الذين لم أفهمه ولا أجد له أي مبرر، فهو حصر أوامر إركاب المبتعثين بالخطوط السعودية بعد أن كان مفتوحاً على أي شركة طيران، فلا توقيته على أعتاب الإجازة الصيفية بالمناسب مما أربك خطط سفر الكثير من المبتعثين وأسرهم، ولا الخطوط السعودية بعدد رحلاتها قادرة على استيعابهم، خصوصا مع ضغط موسم السفر الصيفي!"، وينهي الكاتب قائلا " اللافت أن القرار الإيجابي يتأخر تنفيذه.. بينما القرار السلبي ينفذ فورا!".

"السلطان": لا نقل كفالة للعمالة الهاربة قبل تعويض الكفيل ما خسره من مال

يرفض الكاتب الصحفي عبدالرحمن السلطان نقل كفالة العمالة الهاربة أو تسفيرها إلى بلادها، قبل تعويض الكفيل ما خسره من مال ووقت، مشيرا إلى أن النظام الحالي يكافئ العمالة على هروبها، وفي مقاله "مكافأة العاملات الهاربات"!! بصحيفة "الوطن" يقول الكاتب "الاستفادة من الاستثناءات الأخيرة لحملة الجوازات، والتي تجيز نقل كفالة العاملة المنزلية أو السائق الخاص الهارب إلى كفيل جديد دون الحاجة إلى موافقة الكفيل السابق! وكأنما جاء هذا القرار مكافأة لمن هرب من كفيله، وعقوبة لمن تجشم العناء، ودفع كافة الرسوم، والتزم بالنظام من المواطنين، ليرى شخص آخر يحصل على عمالته دون أن يدفع سوى الرسوم الحكومية لنقل الكفالة فقط"، ويضيف الكاتب "نعم.. من المهم أمنياً واجتماعياً أن يتم تصحيح أوضاع المخالفين لأنظمة الإقامة، ولكن مع ضرورة المحافظة على حقوق المواطن، الذي دفع المبالغ الضخمة للحصول على العمالة المنزلية، ليس أقلها سوى الحصول على موافقته قبل نقل كفالة عاملته الهاربة أو الرافضة للعمل، أو تسفيرها إلى بلادها، ومنعها من الرجوع مرة أخرى قبل أن تعوض ما خسره كفيلها من مال ووقت، وإلا تحوّل سوق العاملات المنزليات إلى بورصة مزايدات لا تنتهي!".



كورونا: من هو المتسبب؟


شعرت بالخوف الشديد وأنا أقرأ على موقع منظمة الصحة العالمية ما مفاده أن العقد القادم من الزمن سيكون عقد الفيروس العابر للقارات من الأجيال المركبة لفيروسات قد تعيد البشرية إلى ما هو أدهى من زمن الطاعون والجدري والحصبة الألمانية. سأقفز للسؤال: من هو المسؤول الذي وضعنا مع فيروس (كورونا) نصف الحصاد العالمي؟ ولأن المجتمع لا يحب قراءة الحقائق الصادقة فسيحيلنا إلى الوزارة ومعالي الوزير. هذا تشخيص خاطئ لطبيعة السبب ولو أن ظاهرة الفيروسات الوبائية تتبع نوعية الخدمات الصحية لكنا في مأمن في الطابور الطويل بعد ما لا يقل عن مئة دولة.
نحن نتجاهل أن فيروس (السارس) ألقى بثلثيه على دولة مثل (كندا) وأدى إلى شلل تام لمدينة مثل (تورنتو)، رغم أنها مدينة الجذب الأولى بين مدن الكون. نحن نتجاهل أيضا أن أنفلونزا الطيور أخذت أكثر من نصف ضحاياها من الوسط الذهبي للقارة الأوروبية حيث سويسرا وألمانيا. نحن نتجاهل الحقيقة الثابتة أن (السعودية) يوم أنفلونزا الخنازير قد اشترت أكبر كمية لقاحات على مستوى الأرض بما أثاره هذا الشراء من ضجة عالمية تناهض سيطرة المال على وسائط الصحة في الظروف الصعبة.
سنعود إلى (كورونا) ومنها إلى الفيروس كي نحاكم ثقافتنا الشعبية ونحذر من عواقب العقد القادم من الزمن حين يكون الفيروس عابرا للقارات.
نحذر من ثقافة الجهل الصحي الذي يستقبل بها المشفى المركزي بمدينتي ثلاثة آلاف زائر، بالإحصاء في اليوم الواحد دون أدنى حد من الوعي بخطورة هذا التدفق الهائل على المريض والزائر.
سفاراتنا تدفع في العام الواحد ما يقرب من مليوني تأشيرة ومن خريطة محددة مشهورة كونيا بالتهابات الكبد الوبائي، ناهيك عن بقية الوبائيات التي تأتي إلينا من تحالف خريطة الجهل والفقر وسوء الظروف الحياتية. نحن على الأقل نوقع نصف مليون تأشيرة في العام من القارة الموبوءة بالإيدز، ثم نحمل كل هذه التبعات لمعالي الوزير ووزارة الصحة، وحتى حين (نحاكم) خارطة (كورونا) على الخريطة المحلية تكتشف أن الفيروس وليد تلقائي لهذه الثقافة الشعبية التي تدفع في المعدل الإحصائي بثمانية زوار إلى سرير المشفى الواحد، وفي السارس والطيور، استطاعت كندا وألمانيا أن تنقذا العالم من العدوى بالعزل التام الذي يمنع حتى الطبيب من الاتصال إلا عبر الأجهزة.
غدا سأكتب مفاجأة مدهشة تكشف بجرأة أسرار أشهر قصة وطنية صحية في الأعوام الأخيرة.




علاوة وزيادة وأمر إركاب!


للمبتعثين هذه الأيام سؤالان لا يجدون من يجيب عليهما : لماذا لم ينفذ بعد قرار مجلس الوزراء بمنح زوجة المبتعث علاوة تعادل مكافأته الشهرية؟!، ولماذا لم ينفذ بعد قرار اللجنة الوزارية الرباعية بزيادة مخصصات تعليم وحضانة أبناء المبتعثين بنسبة 60%؟!
فما دامت القرارات قد صدرت، فلماذا يتأخر تنفيذها؟!، وأين يحصل التعثر؟!، ومن الذي يتسبب به؟!، فالمبتعثون يشعرون بأن الجالسين خلف مكاتبهم لا يدركون معاناتهم وأسرهم مع مصاريفهم المعيشية وارتفاع تكاليف تعليم وحضانة أطفالهم!
وإذا كانت مثل هذه القرارات التي تبهج الطلاب عند إعلانها ستبقى حبيسة الأدراج لبعض الوقت، إما لأسباب إجرائية مقنعة، أو بيروقراطية غير مقنعة، فحبذا لو يتم التكتم عليها حتى تكون جاهزة تماما للتنفيذ، على الأقل حتى نوفر على مبتعثينا حسرة الانتظار الذي لا زمن يحده!
أما القرار الذين لم أفهمه ولا أجد له أي مبرر، فهو حصر أوامر إركاب المبتعثين بالخطوط السعودية بعد أن كان مفتوحا على أي شركة طيران، فلا توقيته على أعتاب الإجازة الصيفية بالمناسب مما أربك خطط سفر الكثير من المبتعثين وأسرهم، ولا الخطوط السعودية بعدد رحلاتها قادرة على استيعابهم، خصوصا مع ضغط موسم السفر الصيفي!
اللافت أن القرار الإيجابي يتأخر تنفيذه.. بينما القرار السلبي ينفذ فورا!.



اقتراح عاجل للجوازات‎


إزدحمتْ إدارات الجوازات بمناطق المملكة بالمراجعين للإفادة من مهلة تصحيح أوضاع العمالة، التي مضى نصفُها قبل أي إجراءات عملية لإنفاذها. و الشيء نفسه يسري على مكاتب العمل المعنية بالتصحيح.

و إذا كان موسم الصيف يزيد أعباء الجوازات ضغطاً، فيصبح حدثُ مراجعي التصحيح و مدتها القصيرة الباقية أمراً في غاية الإرباك للجميع.

و إنصافاً لإدارات الجوازات التي كانت سبّاقةً لتوظيف التقنية بتفعيل معظم الخدمات عبر بوابتها الإلكترونية الرائعة. فهل نطمع بتوظيف ذلك في إجراءات تصحيح الأوضاع بالطريقة التالية : و هي إتاحة الفرصة لتسجيل كل راغب تصحيح وضعه (مواطناً أو شركةً) عبر البوابة إلكترونياً قبل إنقضاء المهلة مع إعطائه موعداً لمراجعة الجوازات للتوثيق حتى بعد المهلة بأسابيع.

فيُعتدُّ بأنه سجّل إلكترونياً (خلال المهلة)، أما توثيق الإجراءات فليس ذنبه إكتظاظ الجوازات و لا تضييع نصف مدة المهلة.




10 شموع للفئة الضالة


بالأمس، كتب الزميل جمال خاشقجي مقالا بديعا بمناسبة الذكرى العاشرة على تفجيرات المحيا والحمراء في الرياض، قال زميلنا أبو صلاح في هذه المقالة كل الحكاية (من طقطق حتى سلام عليكم)!.. كانت صور الموت والدمار تتداخل مع وعود الإصلاح والانفتاح، ودائما دائما التاريخ يعيد نفسه، أصلا التاريخ لو لم يكن يعيد نفسه لمن لم يقرأه جيدا لما اكتسب قيمته عند من يقرأه ويستلهم عبره!.
نعم، مرت عشر سنوات على ظهور الشبح الرهيب الذي يسمى (الفئة الضالة).. أشعلنا الشموع وطوقنا قالب الحلوى بحزام ناسف، كان الشبح في لحظة ظهوره السوداء يبلغ العشرين من العمر، حيث ولد في جبال أفغانستان، وترعرع في سهول البوسنة، واشتدت سواعده في صحاري الصومال، وفي لحظة غير متوقعة عاد ليضرب الديار والأهل، فارتفع صوت الرصاص في الحارات الآمنة، وفقد أطفال كثيرون آباءهم، وأصبح المستقبل يتأرجح على كف عفريت مجهول الهوية والعنوان.
وبفضل من الله أولا وأخيرا، ثم بفضل حكمة قيادتنا وتضحيات رجال الأمن، نستطيع أن نقول بأننا نجحنا في صد غزوة الفئة الضالة، ولكننا لا نستطيع أن ندعي أبدا أننا قضينا على الإرهاب!، المسالة لا تتعلق بالحلول الأمنية الحاسمة فقط، فقد أشار الزميل جمال خاشقجي في مقاله إلى خطة الإصلاح الحكومية التي لم تتحقق كما نريد، وخصوصا في مسائل مكافحة الفساد وهدر الأموال العامة وتعثر المشاريع ومواجهة مشكلات الفقر والإسكان والخدمات، وطبعا كل ذلك بسبب غياب الوسائل الفاعلة للمحاسبة والمكاشفة والمساءلة في مختلف دول العالم.
اليوم، نطفئ الشمعة العاشرة على ظهور تلك المفاجأة غير السارة التي أسميناها ( الفئة الضالة )، حين وجدنا أن أبناءنا وإخوتنا وأبناء عمومتنا وأبناء الجيران الطيبين يفجرون أنفسهم في المجمعات السكنية، وندرك أن الفئة الضالة تحولت إلى كائن افتراضي تختلف راياته وتتنوع أولوياته وتتغير فيه الوجوه والأسماء، ونحن اليوم في منطقة ملتهبة امتد سعيرها في الشمال وفي الجنوب وفي الشرق وفي الغرب، وأصبحت الكثير من الدول العربية مرتعا خصبا لمختلف الفئات الضالة، بمختلف أنواع الأسلحة المجلوبة عبر مختلف أشكال التمويل، نسأل الله أن يحفظ هذا البلد المبارك وأهله من كل سوء.




بالفيديو.. "طائرة" تسقط على لاعبي نادى الاتحاد السعودي تحمل رسالة لهم

 
فوجئ لاعبو نادي الاتحاد أثناء أدائهم حركات الإحماء على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع، قبل انطلاقة مباراة الذهاب في بطولة كأس الأبطال، التي جمعتهم بالفتح، بطائرة شراعية تهبط على أرضية الملعب، تحمل رسالة من جماهير النادي، تطالبهم من خلالها بالفوز والوصول للمباراة النهائية، وتحقيق البطولة.
فيديو



 



شرب “بول الإبل” يثير ضجة في “تويتر” السعودية


أثارت تعليقات للكاتب السعودي محمد آل شيخ جدلاً كبيراً بين مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” خاصة بعد أن غرد قائلاً “جمعية الأطباء يعلمون يقيناً أن بول الإبل يؤدي إلى مضاعفات تحدث عنها شيخ الأزهر، ومع ذلك خنسوا ولم يبينوا للناس ضرر شرب البول”.
وأتى تعليق آل الشيخ دلالة إلى الحديث النبوي في صحيح البخاري الذي نص على ما يلي: “عن أنس رضي الله عنه أن ناسا أتو في المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعيه يعني الابل فيشربوا من ألبانها وأبوالها فلحقوا براعيه فشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صلحت أبدانهم فقتلوا الراعي وساقوا الإبل فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فبعث في طلبهم فجيء بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم.” بحسب “سي ان ان”.


وتلقى أحمد آل شيخ على العديد من التعليقات على حسابه الشخصي بموقع تويتر، تراوحت ما بين مؤيد ومعارض، منها ما يلي:
تغريد ” @mashari77″ الذي قال فيه: “لست مع بعض أطروحاتك ولكني أعتقد الموضوع أكبر من التشكيك في حديث بول الأبل لتصفية حسابات بين تيارات فكرية مختلفة.”
أما “@33bdalla7 ” فقال: “علماء الأمة عانوا مما كتبه الله عليهم من الأمراض فما سمعنا أنهم شربوا بول الإبل الالباني ابن باز ابن عثيمين والسابقين .”
وعلى رابط مخصص لمناقشة الموضوع وردت عدد من التغريدات أبرزها:
تعليق “@mdtmu7amee”: “على الدولة أن تقوم بواجبها تجاه حماية العقيدة وتجفيف منابع الإلحاد.”
وعلق ” ” قائلاً: “منذ قديم والطعون في السنّة تتوالى ، لكن ذهب الطاعنون وبقيت السنّة محفوظة بحفظ الله تعالى للدين الحق.”




قذافي آخر من التاريخ الشرقي!

محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ
القذافي وغرائب أحكامه، ومنطقه وتصرفاته، هو يعبّر عن التسلُّط والجبروت في الفكر الشرقي، وتلذُّذ من يتولّون السلطات بقتل وسحل الناس وظلمهم. ومن يقرأ التاريخ سيجد آلاف (القذاذفة) يملؤون كتب تاريخ الشرق.

السلطان (محمد شاه) أبو مجاهد فخر الدين محمد بن تغلق شاه تركي الدهلوي. وُلد ونشأ بأرض الهند وتولّى السلطنة في منتصف القرن السابع. يقول المؤرّخ عبدالحي الحسيني: كان هذا الملك من عجائب الزمن وصواغ الدهر لم ير مثله في الملوك والسلاطين في بذل الأموال الطائلة وسفك الدماء المعصومة، وفتح الفتوحات الكثيرة؛ أي أنه رجل غريب يجمع بين الشيء ونقيضه..

يقال إنه لما تولّى هذا السلطان سلطنته أراد أن يستخدم الشيخ شهاب الدين الجامي في بعض الأعمال، فامتنع الشيخ من العمل طلباً للسلامة والعفاف، لكن السلطان شافهه في مجلسه العام، فأظهر الإباء، والامتناع، فغضب السلطان من ذلك، وأمر شيخاً آخر اسمه الشيخ ضياء الدين السمناني، أن ينتف لحيته، فأبى ضياء الدين، فأمر السلطان بنتف لحية كل واحد منهما، فنُتِفَت. ثم نفي شهاب الدين إلى بلاد (آباد) فأقام بها سبعة أعوام، ثم بعث إليه السلطان، فأتى به وأكرمه، وعظمه، وجعله على ديوان العمال، وبقي مدة على ذلك. ثم كان السلطان مقيماً في مدينة (دلهي) ثم انتقل منها وبنى قصراً كبيراً على نهر (كنك) وأمر الناس بالبناء هناك وطلب منه الشيخ شهاب الدين أن يأذن له في الإقامة في دلهي، فأذن له ثم بعد مدة طلب الإعفاء وترك العمل، لما ظهر له من المظالم التي ارتكبها السلطان، فبعث إليه السلطان يأمره بالحضور إليه فامتنع من إتيانه فبعث إليه أحد خواصه، فتلطف له في القول وحذره بطش السلطان فقال الشيخ: لا أخدم ظالماً أبداً فعاد المبعوث فأخبر الملك بقول الشيخ فأمر الملك جنوده فأتوا بالشيخ بالقوة فلما حضر بين يديه قال له الملك: أنت القائل إني ظالم؟. فقال الشيخ: نعم أنت ظالم. فكبل بأربعة قيود وغُلت يده وسجن أربعة عشر يوماً لا يسقى ولا يُطعم، وفي كل يوم يؤتى به إلى المشورة، وجمع من الفقهاء، ويقولون: أرجع عن قولك؟، فيقول: لا أرجع عنه. فلما كان في اليوم الرابع عشر أمر السلطان أن يُبعث إليه بطعام فأبى أن يأكل وقال: قد رفعَ رزقي من الأرض، فأرغموه على الطعام بفتح فمه وفكيه وحلّوا الطعام بالماء، وسقوه ذلك، وفي ذلك اليوم أتي به إلى دار القاضي وفيه جمع من الفقهاء والوجهاء وكان متعباً جداً قد ذبل جسمه، فوعظوه وطلبوا منه أن يرجع عن قوله فأبى، فأمر السلطان بقتله فضربت عنقه.

وكان يحضر مجلس هذا السلطان الشيخ عماد الدين الحنفي الغوري، فقال له السلطان يوماً من الأيام: إنّ الفيوض الإلهية لم تنقطع حتى اليوم فإن ادعى أحد الرسالة وصدرت عنه المعجزات فهل نصدقه أم لا؟. فغضب الشيخ عماد الدين غضباً شديداً فلم يملك نفسه فقال بالفارسية: (كه مخور)، أي كل العذرة - (العذرة البراز) - فغضب السلطان وأمر أن يُذبح وأن يُخرج لسانه عن فمه فامتثلوا الأمر، فقتل.

وفي زمن ولاية السلطان محمد شاه خرج عليه أمير من الأمراء فبايعه بعض الناس فنُقل إلى السلطان محمد أنّ هذا الخارج عن سلطته ذُكرَ في مجلس الشيخ شمس الدين فأثنى عليه وقال: إنه يصلحُ للمُلك. فبعث السلطان بعض جنوده إلى الشيخ فقيّدوه وقيّدوا أولاده وأمر بهم فسجنوا جميعاً وطالت مدة سجنهم ثم مرض الشيخ وهو في السجن ثم مات فيه. وبعد موت الشيخ أمر السلطان بإخراج أولاده من السجن وقال: لا تعودوا إلى ما كنتم تفعلون. فقالوا: وما فعلنا، فاغتاظ من ذلك وأمر بقتلهم.

أما قصته مع الشيخ عفيف الدين الكاشاني. فقد أصاب بلاد الهند قحط زمن السلطان محمد شاه تغلق فأمر بحفر آبار خارج دار الملك وأن يزرع هناك زرع وأعطى الناس البذر وما يلزم للزراعة من النفقة وكلفهم زرع ذلك فبلغ ذلك الشيخ عفيف الدين، فانتقد تصرف السلطان، وقال: هذا الزرع لا يحصل المراد منه. فوشيَ به إلى السلطان، فأمر بسجنه وقال: لأي شيءٍ تدخل نفسك في أمور المُلك. وبعد مدة أطلق صراحة فذهب الشيخ إلى داره فلقيه في طريقه إليها صاحبان له من الفقهاء فقالا له: الحمد لله على خلاصك. فقال الشيخ عفيف الدين: الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين؛ وتفرقوا فلم يصلوا إلى دورهم حتى بلغ السلطان ذلك، فأمر بإحضار الثلاثة بين يديه فقال اذهبوا بهذا، يعني الشيخ عفيف الدين، واضربوا عنقه حمائل (قطع الرأس مع الذراع وبعض الصدر)، وضربوا أعناق الآخرين وقتلوا جميعاً. هذا هو التاريخ مع الظلم والاستبداد أيها السادة.

(معلومات المقال من كتاب (الممتحنون من علماء الإسلام). تأليف د. سليمان بن محمد العثيم. الناشر: دار القاسم)

محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ
المصدر/ صحيفة الجزيرة




“سلفر” يكشف عن صورته الحقيقية عبر حسابه على “تويتر”-صورة

 
 سرعة غريبة، حذف صاحب الصوت الكرتوني الشهير صورة شخصية له، كان قد وضعها -لأول مرة- عبر حسابه على “تويتر ” .

وخلال الوقت الضيق الذي بقيت فيه الصورة، تفاعل معها الكثير من المغردين سواء بالتعجب أو الإعجاب أو السخرية من خلال هاشتاق خاص عن صورة سلفر الحقيقية.

واشتهر سلفر بشعاره “وتستمر الحياة “، فضلاً عن تعليقه على الأحداث بطريقة ساخرة، تضمنتها مقاطع فيديو بلغ عدد مشاهديها أكثر من 14,247,923 مليوناً في تطبيق “keek”.

من جهة أخرى برر "سلفر " سبب إخفاء صورته قائلا :" بصراحة وللتوضيح أنا خبيت نفسي لأجل شيئ معين وهدف ووصلت له ولله الحمد واعتقد بالأخير ما راح يطلع سلفر أنثى..! أكيد مثلي مثل غيري من الشباب والجمال عمره ما زاد ولا نقص من محبة الناس..على العموم هذا انا ولو كان الشكل عيب كان الرجال لبست براقع ,بس الرجال ما يعيبه هالشيء نعم هذا أنا ,وأكبر فخر لي أنتم" وواصل سلفر عبر تدوينة له أرفقها بجانب الصورة : كان الرجولة بالمظاهر والاشكال عزا لله اني ما عرفت الرجولة ,وكان الرجولة بالمواقف والأفعال عزا لله أني مرتوي يا خجولة ..تستمر الحياة ولن أتوقف





العوضي : الإلحاد في «الخليج» ظاهرة صوتية.. وبعض الدعاة «فتنة للذين آمنوا»

 

 اعتبر المفكر الإسلامي الدكتور محمد العوضي، أن للإلحاد صوتا عاليا وظاهرا في دول الخليج العربية، وأن خطوات مناقشته والحديث عنه جاءت متأخرة، محمّلاً حال الأمة الإسلامية، الذي قال إنه «متردٍّ»، وتصرفات بعض الدعاة والوعّاظ، والنماذج التطبيقية السيئة للإسلام، والانفتاح الإعلامي العالمي والعربي، مسؤولية تنامي الإلحاد.
منظومة إسلامية

ووفقا لصحيفة الشرق قال العوضي في حديث على هامش مؤتمر (تهافت الفكر الإلحادي) الذي اختتمت فعالياته في الرياض مساء أمس الأول «حين نتكلم عن الإلحاد فإننا لا نعني به إنكار وجود الله فقط، بل يشمل ذلك إنكار وجود الله، زائداً رفض المنظومة الإسلامية المتكاملة في الشؤون الدينية والدنيوية، منها علاقة الإنسان بأخيه الإنسان، والعبادات، والأخلاق، والمعاملات، وكل هذا النظام المتكامل»، مؤكدا تنامي تيار ناقد لهذه المنظومة، واستبعد أن يكون الإلحاد قد بات يشكل ظاهرة في دول الخليج، مشيرا إلى أن الظاهرة تحتاج إلى إحصاء ورصد واسع وشامل، وقال «فرق أن تكون الحالة ظاهرة شائعة، أو أن تكون هناك حالات بدأت بالظهور، وهناك الأكثرية الصامتة، والأقلية عالية الصوت، وما يحدث لدينا ظاهرة إعلامية صوتية، لا تمثل واقعا اجتماعيا».
إحباط وانفتاح

وبالحديث عن مسببات ظهور «الإلحاد» في دول الخليج، تطرق العوضي للحديث عن حال الأمة الإسلامية الذي «يتردى يوما بعد يوم»، سواء على صعيد التقدم العلمي، أو في مجال العدالة الاجتماعية، أو التوافق العربي والإسلامي، والتمزق الداخلي، معتبرا أن كل ذلك أسباب أفرزت حالة من الإحباط على الواقع الذي ينتمي للدين الإسلامي، وأضاف «بعض الرموز الشخصية للذين تبنوا النماذج التطبيقية للإسلام، وبعض منظوماتهم في بعض الدول، لم تكن ناجحة في التطبيق، الأمر الذي زاد الطين بلة، كما خرج علينا منذ نحو عشرين عاما، وبالتحديد بعد غزو دولة الكويت، الانفتاح الإعلامي العالمي والعربي غير المدروس، الذي ركّز على قضية الربح والإثارة على حساب القيم والثوابت والدين والأخلاق والهوية ومصلحة المجتمع والأسرة، فقدمت الانحلال ولمعّت النموذج الليبرالي بمفاهيم الحرية، والعلاقات مع الآخر، وتقديم الفرد على المجتمع، ما صنع أرضية خصبة لنبوت الشبهات التي طالت العقائد».
رموز متناقضون

وفي السياق نفسه، وصف العوضي بعض الدعاة الإسلاميين بأنهم «فتنة للذين آمنوا»، مشيرا إلى أن ذلك يحدث حين يمنح الناس ثقتهم لرمز ديني صاحب عطاء جيّد، ثم يكتشفون أنه يناقض في ممارساته ما يعلن عنه صراحة، بالإضافة إلى أنه يدخل في معارك غير منطقية وليست ذات جدوى، ويحرص على الإثارة من أجل الإثارة، في طريقة غير منطقية وغير موضوعية، تضر بالدين أكثر مما تنفعه، ويصدر الفتاوى الشاذة التي تستثمرها الصحافة، وأضاف «هناك منظومات دينية متشددة، تتحدث في الدين من باب إبراء الذمة، ليس من باب إنجاز المهمة وهداية الناس، وبناء على ذلك تصعّد نبرة النكير والترهيب، أكثر من الترغيب والتحبيب واستيعاب الآخر».
ولفت العوضي إلى وجود خلط لدى كثير من المتحدثين باسم الدين بين التقاليد والعادات الموروثة بقضايا العقيدة وتعاليم الدين الصافية، مدللا على ذلك بالتعامل مع المرأة، وقال «خلطنا في حديثنا عن المرأة بين الأعراف والتقاليد والأحكام الشرعية، فإما أن يستغل الدين ضد المرأة بفهم خاطئ، وإما أن تقدم الأعراف والتقاليد على حساب الأحكام الشرعية الصريحة».
انبهار متوازن

وبسؤاله عن موقفه من المنبهرين بالحضارة الغربية، أشار العوضي إلى أنه يدعو للانبهار المتوازن، الذي يفرز الخطأ والصواب، ولا يعطي صورة انطباعية عامة، مؤكدا أن حداثة الغربيين وتنويرهم خاص بهم، ولا يمكن أن نأخذه بمجمله، واعتبر أن من خداع المصطلحات منح المفاهيم والقيم الغربية صفة العالمية، بينما هي «محلية أنانية إقليمية متحيزة عنصرية»، حسب قوله، وأضاف «هذا الغرب الإنساني وصاحب العدالة الاجتماعية لماذا يكرس الديكتاتوريات في عالمنا، ولماذا يستثمر الحروب ويستغلها على حساب الإنسان العربي والمنظومة العربية، من أجل مصالح الرأسمالية والعولمة».




بالفيديو:ضيف "أكشن يا دوري" يستنكر دخول النساء للملاعب.. ومقدم البرنامج يرد: "ليش القمع"


 دار في حلقة برنامج "أكشن يا دوري" التي قدمها وليد الفراج على قناة "إم بي سي أكشن" أمس، نقاش حول دخول النساء للملاعب عقب اختراق موقع البرنامج للتلاعب في التصويت في الموضوع ذاته.
وتداخل في ختام البرنامج غرم العمري الذي أبدى تذمره من طرح تصويت دخول العائلات لملاعب كرة القدم، وقال: "حكم خروج المرأة عندنا كمسلمين معروف"، مضيفاً: "أنا قبل أسبوعين كنت في البرتغال وحضرت مباراة بحضور العوائل وكان 95 % من الحضور رجال، وهم ناس غير مسلمين".
وقال: "أبغى أعرف ليش المطالبة الآن، هل المرأة ما فيه قضية تهمها إلا تخش الملعب أو ما تخشه، والله عندها قضايا أهم، والله والله بقاؤها في بيتها حفظ لعفتها وكرامتها ودينها، والله المرأة المسلمة مكانها في بيتها، ليس كلامي ولا كلام المشايخ بل كلام الله ورسوله".
ورد مقدم البرنامج مستنكراً عليه اعتراضه من طرح الاستفتاء قائلاً: “ليش هذا القمع بصرف النظر هل تنفذ أم لم يتنفذ".
ثم استطرد العمري مؤكداً أنه "الله تعالى أمر المرأة بالقرار في البيت، والرسول في أحاديث كثيرة ذكر أن المرأة ما تخرج إلا لحاجة".
وأبدى مقدم البرنامج موافقته للعمري، قائلاً: "ولكن للتوضيح: إذاً خروجها للأسواق والعمل والمستشفيات خطأ"، فأجابه العمري: "لا بالعكس للحاجة، كلامنا عن ملاعب كرة القدم والدليل القرصنة اللي صارت، ليه ما تصير في جميع التصاويت التي تعملها من أول السنة في البرنامج؟ إيش معنى هذا الموضوع صارت فيه قرصنة وزيادة للموافقة".
فيديو




بدون مهاجمين فعلا مجانين

 

 حقق فريق الاهلي الاول لكرة القدم فوزا ثمينا على نظيره الشبابي (1/0)، في ظل النقص الذي يعاني منه الفريق، في ذهاب نصف نهائي مسابقة كأس الملك للأندية الابطال، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع بمكة المكرمة، سجل للأهلي منصور الحربي في الشوط الثاني بعد تمريرة جميلة داخل خط الـ18 ياردة، حيث سير الاهلي المباراة بالطريقة التي يراها مدربه اليكس.
الشوط الأول
بدأ شوط المباراة الأول سريعا من كلا الفريقين، ووضحت الرغبة الكبيرة من كليهما في إحراز هدف تقدم منذ بداية هذا الشوط، وفي الدقيقة (4) لم يحسن لاعب الشباب البرازيلي فرناندو استغلال كرة خطرة أمام مرمى فريق الأهلي بعد أن طوح بها من فوق العارضة، وفي الدقيقة (11) مرت تسديدة لاعب فريق الشباب البرازيلي كماتشو بجوار مرمى فريق الأهلي، ووضح من خلال ربع الساعة الأولى من هذا الشوط سيطرة نسبية لفريق الشباب على وسط ملعب المباراة، في حين اعتمد الأهلي على الهجمة المرتدة السريعة عن طريق اللاعبين مصطفى بصاص وسلطان السوادي، وفي الدقيقة (21) اعتلت ضربة رأسية لمهاجم الشباب عارضة مرمى فريق الأهلي، وفي الدقيقة (23) تمكن حارس مرمى فريق الشباب الكابتن وليد عبدالله من الإمساك بتسديدة قائد الأهلي الكابتن تيسير الجاسم، واستمر اللعب محصورا في وسط الملعب حتى مضى نصف ساعة الأولى من زمن هذا الشوط، وفي الدقيقة (38) تمر تسديدة قوية من أحمد عطيف بجوار قائم الأهلي، وقبل نهاية شوط المباراة الأول تحصل الأهلي على خطأ من خارج منطقة الجزاء نفذها البرازيلي برونو سيزار في حائط الصد، قبل أن يتمكن حارس مرمى الأهلي ياسر المسيليم من صد كرة ثابتة للاعب الشباب البرازيلي كماتشو، ليعلن حكم المباراة مرعي العواجي نهاية شوط المباراة الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.
الشوط الثاني
ومع بداية شوط المباراة الثاني استمر اللعب محصورا في وسط ملعب المباراة حتى الدقيقة (59) عندما تمكن مدافع الأهلي الكابتن منصور الحربي من إحراز هدف فريقه الأول بعد تمريرة رائعة من قائد الأهلي الكابتن تيسير الجاسم، وبعد هذا الهدف تقدم فريق الشباب إلى المقدمة بغية تعديل النتيجة، وفي الدقيقة (66) تم استبدال مهاجم الشباب ناصر الشمراني بالمهاجم الأرجنتيني سبيستيان تيجالي، من جانبه قام الأهلي باستبدال تيسير الجاسم باللاعب وليد باخشوين، وواصل فريق الشباب ضغطه إلا أن جميع محاولاته لم يكتب لها النجاح في ظل التنظيم الدفاعي الجيد الذي كان عليه فريق الأهلي، واعتمد لاعبو الأهلي على الهجمات المرتدة بعد نزول اللاعب عبدالرحيم جيزاوي، لتستمر المباراة على هذه النتيجة حتى أعلن حكم المباراة مرعي العواجي نهايتها بفوز الأهلي بهدف دون مقابل لفريق الشباب.




فيديو + صور/ الأهلي بدون هجوم ..كسب شباب برودوم

تغطية - نواف الجبني/ حقق فريق الأهلي فوزاً غالياً على ضيفه الشباب بهدف دون مقابل  ، في مباراة الذهاب من دور الـ 4 لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال والتي جرت مساء اليوم على استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع بمكة المكرمة.
سجل هدف المباراة الوحيد المدافع منصور الحربي مع الدقيقة (60).

بهذه النتيجة يدخل الأهلي مباراة الرد بفرصتي الفوز أو التعادل أو حتى الخسارة بفارق هدف في نتيجة غير نتيجة (1-0) في مباراة الرد التي تلعب على ستاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض يوم السبت القادم الموافق 25 من الشهر الحالي، أما الشباب فيحتاج للفوز بفارق هدفين ليضمن الوصول لنهائي البطولة.

لعب الأهلي المباراة بظروف صعبة تتمثل في غياب خط المقدمة بالكامل (4 لاعبين) حيث غاب الثنائي الأجنبي فيكتور سيموس وعماد الحوسني وبدر الخميس بسبب الإصابة أما عيسى المحياني فغاب لظروفه الخاصه، ونتيجة لذلك لعب المدرب أليكس بطريقة جديدة مشابهه لطريقة لعب المنتخب الإسباني بدون أي مهاجم صريح معتمدا على تحركات خط الوسط ونجح الفريق الأهلاوي في الحصول على فرص خطرة في الشوط الأول تخطت عدد فرص الفريق الشبابي والذي لعب متكاملاً وبدون أي غياب وكاد مهاجمه ناصر الشمراني في هز الشباك لكن كرته الرأسية تصدت لها العارضة.

في الشوط الثاني ومن أول هجمة مرتبة للفريق الأهلاوي يمرر الكابتن تيسير الجاسم كرة ماكرة لمنصور الحربي الذي واجه الحارس الشبابي الذي نجح في التصدي للكرة لكنها تعود للحربي الذي نجح في إسكانها شباك الشباب كهدف وحيد في المباراة.

بعد ذلك بدأت لعبة المدربين بالتغييرات حيث عزز المدرب أليكس خط وسطه بوليد باخشوين وعبدالرحيم الجيزاوي ومحسن العيسى، فيما قام المدرب برودوم بالتغييرات الهجومية بإدخال الأرجنتيني تيجالي وسعيد الحربي ومهند عسيري لكن ذلك لم يشفع له لتعديل النتيجة ليطلق الحكم مرعي عواجي صافرته معلناً نهاية المباراة.









مقايَضة تُحَوِّل الهزازي للشباب والشمراني للاتحاد

تعتزم إدارتا ناديي الاتحاد والشباب إجراء مقايضة بين المهاجمين الدوليين الاتحادي نايف الهزازي والشبابي ناصر الشمراني، ووفق مصادر مقربة من البيت الاتحادي، فإن هزازي أبدى عدم رغبته في الاستمرار مع الفريق، وبدأ يفكر في الانتقال إلى ناد آخر، وهو ما دفع إدارة ناديه إلى تسويق عقده قبل دخوله في الستة أشهر التي تخول له الانتقال دون أن يستفيد النادي من قيمة عقده.

وينتظر أن تجلس إدارتا الناديين على طاولة النقاش الأسبوع المقبل، للاتفاق على الخطوط العريضة لانتقال هزازي للشباب والشمراني للاتحاد، حيث مازال التفاوض جاريا حول عملية المقايضة دون دفع مبالغ مالية، مع التزام كل ناد بدفع ما يراه مناسبا للاعبه الجديد من مقدم عقد وخلافه من منزل وسيارة في حال نجحت المقايضة.

وأكدت ذات المصادر، أن اللاعب ناصر الشمراني سبق وأن أعلن رغبته الانتقال للاتحاد في أكثر من مناسبة، وخصوصاً عندما كان يلعب في الوحدة، قبل أن ينتقل للشباب، وتواصلت رغبته مؤخرا، أمام أحد أعضاء شرف نادي الاتحاد البارزين، في حين كانت الرغبة متبادلة من الجانب الاتحادي، بشرط موافقة رئيس نادي الشباب خالد البلطان، وذلك حسب اتفاق «جنتلمان» بين الناديين حول التفاوض وانتقال اللاعبين.






بالصور : مواطن يحول سيارته لمنزل صغير للتنزه

حول احد المواطنين سيارته الخاصة لما يشبه المنزل الصغير وقرر التنقل به بين المنتزهات والمدن الجنوبية خاصه ومدن المملكة بصفه عامه وزودها ببعض الأجهزة الكهربائية مثل التلفزيون .

"عسير نيوز" التقت بالمواطن عبدالرحمن الأسمري في منتزه المحفار بتنومه والذي اوضح أنه يتنقل بهذه السيارة كثيراً ويعتبرها بيته الثاني ويخرج بها ويتجول بين المدن والمنتزهات خاصة عندما تكثر عليه ضغوط الحياة وهمومها وأوضح أنه من أحد الاسباب التي دفعته لذلك هو ارتفاع ايجارات الشقق اوقات المواسم كما بين لنا أنها تجربه ممتعه جدا .








تغريدة الشيخ العوضي قبل وفاة والدته بساعات.. الأكثر انتشاراً
 
 تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، التغريدة التي كتبها الشيخ “نبيل العوضي” اليوم السبت قبل وفاة والدته بساعات.

حيث كتب الشيخ العوضي عبر حسابه على “تويتر” قبل وفاة والدته بساعات قائلاً: “أدركوا أمهاتكم وآباءكم في الحياة، قبل أن تفقدوا أجمل ما فيها، فلكلّ شيء نهاية، ولا بد من الفراق يوماً”.

وتوفيت والدة الشيخ “نبيل العوضي” اليوم السبت، وسيصلى عليها بعد صلاة العصر، وتدفن في مقبرة الصليبيخات بالكويت.




فيديو / بكاء شاب بعد توبته من تعاطي المخدرات

بكاء شاب بعد توبته من تعاطي المخدرات
الرياض / تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو على اليوتيوب يظهر فيه شاب في العشرينات من عمره ينخرط في البكاء بعد توبته من تعاطي المخدرات.

وقال الشاب إنه لم يجد السعادة والراحة إلا بعد توبته لله تعالي وتوقفه عن إدمان المخدرات ودعا الحاضرون بملتقي المهدية في الرياض للشاب بالثبات على توبته.
فيديو




سيارة تابعة للقوات البرية السعودية تطمس لوحاتها تحايلاً على "ساهر".. (صورة)

 أثارت صورة لسيارة تابعة للقوات البرية السعودية من نوع جيب نيسان باترول على طريق الملك فيصل بتبوك، تم طمس اللوحات الخلفية لها بمادة سوداء بغرض التحايل على نظام الرصد الآلي (ساهر)، استياء بالغا بين المعلقين عليها.

وقالوا تعليقاً على الصورة التي رصدتها وسائل إعلامية إن مما يثير الاستغراب والدهشة أن يكون المنوط بهم حفظ النظام هم أول من يكسر النظام، مشيرين إلى أن الأولى برجال الأمن وسيارات الأجهزة الحكومية تطبيق النظام وعدم مخالفة التعليمات القانونية وأنظمة الأجهزة الأمنية.

وتساءلوا كيف يكون رجال الأمن قدوة للمواطنين الذين يرون منهم مثل هذا التصرف، مطالبين بالتحقيق في الأمر ومحاسبة المسؤول عنه لضمان عدم تكراره.





أطرف الكاريكاتيرات حول تأثير صرعات التكنولوجيا في حياتنا

رمزي الحمادي - صحيفة الشرق


فهد الخميسي - الاقتصادية


عبدالرحمن الزهراني - صحيفة الشرق


خالد كدار - صحيفة الوطن


منال - صحيفة الجزيرة


نادر - اخبار الخليج البحرينية


المرزوق - صحيفة الجزيرة


فهد الخميسي - الاقتصادية


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


هاجد - صحيفة الجزيرة


ايمن الغامدي - صحيفة الشرق


منال - صحيفة الجزيرة


عبدالرحمن الزهراني - صحيفة الشرق


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


منيف - جريدة الرياض


منال - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


عبدالله جابر - الجزيرة


هاجد - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة




" مجريات التحقيق".. قاتل" فتاة السامر" استخدم أساليب وحشية قبل خنقها وكسر ثلاثة من أضلاعها

 

 أحالت شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة جدة ملف التحقيق في حادثة فتاة السامر لهيئة التحقيق والادعاء العام بعد أن أقر الجناة بارتكاب جريمة القتل وإلقاء جثة القتيلة التي نجح القاتل في التغرير بها مدعيا رغبته بالحديث معها، كاشفين كافة تفاصيل الحادثة التي شغلت الرأي العام طوال الأسبوع الحالي، بما عرف فيما بعد بـ«جريمة فتاة السامر» وفقا لصحيفة عكاظ .
وكانت ادعاءات الجاني تسيرها الرغبة في الانتقام من جريمة لم ترتكبها المجني عليها، وقد رسم في مخيلته أنها التي أوقعته في أيدي رجال مكافحة المخدرات في قضية تسببت في عزله من التدريس ليتم توجيهه لوظيفة إدارية وهو ما جعل دافع الانتقام لديه يتزايد، فبعد أن خرج من تلك القضية، ترصد الفتاة قبل الاتصال عليها مدعيا رغبته في تسوية الأمر معها.
ذلك الاتصال كان كافيا للتغرير بالفتاة التي لم تعلم أن الجاني يعد العدة للانتقام منها بطريقة وحشية انتهت بقتلها. وقد أكدت مجريات التحقيق أن الجاني اصطحب الفتاة في سيارته إلى استراحة تخصه في محافظة خليص واستجوبها عن كيفية الإيقاع به وهو يوجه ضربات متتالية لجسدها النحيل واعتدى عليها عدة مرات مستخدما أساليب تعذيب وحشية، منها الحرق بأعقاب السجائر في صدر الضحية والضرب الذي أفضى لكسر أضلاعها وصنوف من العذاب قبل أن تزهق روحها.
وأشار الجاني خلال التحقيقات إلى أنه كان في حالة غير طبيعية لدى ارتكابه جريمة القتل، وذلك بعد أن تناول المسكر، وقد وجه إليها عدة ضربات على الرأس، كما قام بخنقها، فضلا عن كسر ثلاثة أضلع بصدرها أظهرتها المعاينة الشرعية للجثة.
وعن أسباب استعانته بشقيقه، قال الجاني: إن ذلك بسبب شربه المسكر وعدم قدرته على قيادة سيارته، حيث قام بحمل الجثة إلى عربة شقيقه واتجها بها من خليص إلى حي السامر، حيث ألقيا بها على أحد الأرصفة عند الساعة السابعة صباحاً من يوم الجمعة، مستغلا عدم وجود أية حركة للمارة أو سكان الحي، مدعيا بأن هناك حبوبا داخل حقيبة الفتاة للتمويه على رجال الأمن بأنها مدمنة مخدرات، ولإبعاد الشبهات عنه.
وكان الجاني قد أنكر خلال التحقيقات علاقته بالحادثة، مشيرا إلى أنه لم يقم بقتلها أبدا، مدعيا إنزالها في أحد المواقع، غير أن رجال الأمن في شعبة التحريات والبحث الجنائي نجحوا في الحصول على اعتراف كامل منه بتفاصيل الحادثة، إضافة لتمثيله وشريكه الجريمة كاملة أمام رجال الأمن بعد ان انتقلوا جميعا إلى خليص، حيث تقع الاستراحة، إذ مثل هناك كيفية تقييده للفتاة وتعذيبها قبل أن يقضي عليها بضربة قاتلة على الرأس واستعانته بشقيقه الأصغر في نقل الجثة وإلقائها في حي السامر بجدة.




ضبط أكثر من 6 ملايين حبة مخدرة في شاحنة بالرياض

حبوب مخدرة معبأة في أكياس
الرياض / أوضح الناطق الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات أنه في إطار مهام المديرية بمتابعة مخططات تهريب المخدرات إلى المملكة، وبناء على ما توفر من معلومات عن تهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى المملكة باستغلال الشاحنات العابرة لأراضي المملكة "ترانزيت"، فقد تم تكليف فرقة أمنية خاصة من رجال مكافحة المخدرات بمنطقة الرياض بمهمة التحري عن إحدى الشاحنات المستخدمة في جريمة التهريب ومتابعتها وتحديد المتورطين فيها.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إن الفرقة تمكنت بعون الله وتوفيقه من تحديد موقع الشاحنة بمدينة الرياض وإخضاعه للمتابعة الأمنية ومداهمته، بعد رصد عدد من المتورطين في جريمة التهريب، والقبض على (6) أشخاص، (2) سعوديان و (3) سوريين وشخص أردني الجنسية، وُضبط بحوزتهم (400ر002ر6) ستة ملايين وألفين وأربعمائة قرص إمفيتامين مخدر تم إخفاؤها بخلطها مع حبوب الذرة والحُمص في (24) شوالاً.
وأضاف الناطق أن الجهات المختصة باشرت في استكمال الإجراءات النظامية بالتحقيق مع المتورطين في تهريب واستقبال المواد المخدرة وإحالتهم للجهات العدلية .
45589_70099-(1).jpg
49552_26218-(1).jpg

58109_7150-(1).jpg

62841_37797.jpg

73463_3694.jpg

74912_20156.jpg

75444_1737.jpg



«مهرة للأجرة».. أول سيارات أجرة للنساء في عجمان .. صور

أطلقت مؤسسة عجمان للمواصلات العامة، أول خدمة سيارات أجرة نسائية بإمارة عجمان، تحت مسمى «مهرة للأجرة»، كإضافة جديدة إلى قطاع النقل بالإمارة.

ودشنت المؤسسة، أول من أمس، ‬11 مركبة مطلية باللون الوردي، فيما تعتزم زيادة عدد مركبات «مهرة» إلى ‬50 مركبة، لإتاحة الفرصة للجمهور للاختيار بين الأجرة الاعتيادية، أو الأجرة النسائية، أو حافلات النقل العام.

وأفاد رئيس قسم النقل المشترك في المؤسسة، أحمد صقر المطروشي، خلال مؤتمر صحافي عقد، للإعلان عن تفاصيل الخدمة الجديدة، بأن تعرفة «مهرة للأجرة»، ستبدأ بثلاثة دراهم ونصف الدرهم، وأن سائقة المركبة ستحصل على راتب شهري ‬4000 درهم، إضافة إلى نسبة معينة من الأرباح.

وأكد عضو مجلس إدارة مؤسسة عجمان للمواصلات العامة، أحمد الفورة، أن خدمة «مهره للأجرة» تتيح لمستخدمي مركبات الأجرة بإمارة عجمان، من النساء والعائلات، التنقل بسهولة ويسر، من خلال مركبة تقودها سائقة مؤهلة، وعلى دراية وإلمام شامل بالمواقع، حفاظا على خصوصية شريحة كبيرة من النساء، اللاتي لا يفضلن التنقل بواسطة سيارة يقودها رجل.

وقال المدير المالي والإداري، في المؤسسة، عمر لوتاه، إن هذه الخدمة تشمل ‬11 مركبة، موزعة على ست سيارات صالون، سعة خمسة ركاب، وخمس سيارات عائلية سعة سبعة ركاب، لتوافق طبيعة العائلة وتتلاءم مع العادات والتقاليد. وأشاد بدور مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية، في التعاون مع المؤسسة، من حيث إيصال ربات الأسر المتعففة المواطنة والمقيمة، الراغبات في العمل بقطاع «الأجرة النسائية» في مؤسسة عجمان للمواصلات العامة، لاختبارهن وبحث إمكان تعيينهن سائقات للأجرة النسائية، لمساعدتهن على إيجاد مصدر دخل ثابت. ولفت إلى أن تقديم الخدمة في الفترة الأولى سيكون من خلال وجود السيارات بالأماكن العامة، ومكاتب الوزارات، والجمعيات النسائية، والأسواق، ومراكز التسوق، التي تشهد إقبالاً نسائياً، على أن تتطور في ما بعد إلى خدمة «تحت الطلب»، والحجز المسبق من خلال الهاتف.





الإعلان اليوم عن أكبر هاتف ذكي في العالم في برج خليفة


ستقوم شركة “هواوي” الصينية اليوم بالكشف عن أكبر هاتف ذكي بالإضافة إلى أسرع هاتف ذكي في العالم، في دولة الإمارات العربية المتحدة ،دبي.
حيث قامت الشركة بإرسال الدعوات إلى وسائل الإعلام لمؤتمرها الذي ستقيمه في فندق أرماني برج خليفة للكشف عن الهاتفين الذكيين الجديدين “هواوي آسيد P2″ الأسرع و “هواوي آسيند مايت” الأكبر.


دخلت الشركة سوق الهواتف الذكية مؤخراً وأثبتت ومن خلال عدد جيد من الهواتف الذكية أنها قادرة على الدخول إلى هذا المجال وبقوة، ومن الهواتف التي أطلقتها الشركة مؤخراً “آسيند دي كواد إكس إل”، والذي زود بشاشة قياسها 4.5 إنش وبدقة 1280 x 720 بكسل، أي 326 بكسل للإنش الواحد، ويعمل الهاتف على نظام التشغيل أندرويد آيس كريم ساندويش.
كما زودت الشركة الهاتف “آسيند” بمعالج من صنعها ” K3V2″ رباعي النوى بسرعة 1.5 جيجاهرتز، وهو سريع بما فيه الكفاية ليصنف كأسرع هاتف ذكي بمعالج رباعي النوى، كما قامت الشركة بتزويد الهاتف الجديد أيضاً بواحد جيجبايت من سعة ذاكرة الوصول العشوائي، ومنفذ بطاقة مايكرو إس دي، وكاميرا أمامية بدقة 1.3 ميجابكسل وكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل، وبطارية بقوة 2600 ميلي أمبير.



نجلا رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري..
27 مليارديراً عالمياً أصغر من 40 عاماً بينهم لبنانيان

بريطانيا 

في العالم أجمع هناك 1426 مليارديرا، هم أغنى الأغنياء ولكن منهم 27 مليارديرا أصغر 40 عاما، ممن يجمعون بين الشباب والثروة، وقد بلغ أجمالي الثروة لدى هؤلاء الـ 27 مليارديرا مجتمعين 119 مليار دولار؛ منهم 10 مليارديرات يعملون في قطاع التكنولوجيا، منهم 4 من مواقع شبكات التواصل الاجتماعي الفيسبوك، ومنهم 11 مليارديرا من الولايات المتحدة الأميركية، كذلك 5 جدد انضموا إلى نادي المليارديرات، وهؤلاء الـ 27 مليارديرا تم ترتيبهم من الأصغر إلى الاكبر.

هم:

1 ـ داستن موسكوفيتز: 28 عاما بثروة صافية قدرها 3.8 مليارات دولار وهو احد مؤسسي عملاق الشبكات الاجتماعية الفيسبوك، لكنه لم يعد يعمل في الفيسبوك.

2 ـ مارك زوكربيرج: 28 عاما ، بثروة صافية قدرها 13.3 مليار دولار ويكبر داستن موسكوفيتز بـ 8 أيام فقط، وهو دائما ما يكون تحت عدسات وسائل الاعلام منذ توليه رئاسة الفيسبوك في مايو 2012.

3 ـ ألبرت فون ثورن اوند تاكسيز: 29 عاما ، بثروة صافية قدرها 1.5 مليار دولار وقد كان عمره 8 أعوام عند ظهوره لأول في نادي المليارديرات وفقا لتصنيفات فوربس، وقد ورث ثروته رسميا في عام 2001 في عيد ميلاده الـ 18 . وهو مسابق في سيارات السباق في دوري سباق السيارات الألماني.

4 ـ سكوت دنكان: 30 عاما وثروة صافية قدرها 5.1 مليارات دولار وهو الاصغر من 4 أطفال ورثوا ثروة هائلة لمؤسس شركة خطوط الانابيب دان دنكان، ، اليوم تمتلك الشركة أكثر من 50 الف كيلومتر من خطوط الغاز الطبيعي، والنفط، وخطوط الأنابيب للبتروكيماويات.

5 ـ إدواردو سافيرين: 30 عاما بثروة صافية قدرها 2.2 مليار دولار وهو احد مؤسسي الـ «فيسبوك» سحبت منه الجنسية الأميركية بعد أن وجهت له اتهامات بالتهرب من الضرائب. وهو يقيم الآن في سنغافورة ولديه استثمارات في شركات ناشئة.

6 ـ هويان يانغ: 31 عاما بثروة صافية قدرها 5.7 مليارات دولار وهي ابنة مؤسس شركة جاردن القابضة للتطوير العقاري وهي أغنى امرأة في الصين وقد نقل والدها حصته إلى ولاية أوهايو غراد قبل الاكتتاب العام للشركة في عام 2007.

7 ـ فهد الحريري: 32 عاما بثروة صافية 1.35 مليار دولار وهو الابن الاصغر لنجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري وحاصل على بكالوريوس العمارة من باريس عام 2004 ومازال يدرس وهو يدير مركزا لتصميم الديكورات الداخلية في ضواحي المدينة، ويبيع الأثاث للعملاء في المملكة العربية السعودية.

8 ـ ماري بينييه بيوفالوت: 32 عاما ببثروة صافية 1.5 مليار دولار وقد ورثت ماري الفرنسية كتليس العملاقة في صناعة الألبان ومنتجاته ومئات الانواع من الجبن والحليب وغيرها من العلامات التجارية.

9 ـ شون باركر: 33 عاما بثروة صافية 2 مليار دولار وشغل منصب أول رئيس في الفيسبوك في سن 24 عاما.

10 ـ أيمن الحريري: 34 عاما بثروة صافية 1.35 مليار دولار وهو نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، يشارك في إدارة شركة سعودي أوجيه التي تعد واحدة من أكبر شركات البناء في المملكة العربية السعودية، ومصدر ثروة عائلة الحريري.

11 ـ ايفون باور: 35 عاما بثروة صافية 2.4 مليار دولار وتمتلك 85% من أمبراطورية عائلتها للنشر وهي بمنزلة الجيل الخامس من عائلة تشغيل مجموعة باور ميديا، التي تأسست في عام 1875. وتنشر 570 مجلة في 16 دولة.

12 ـ يوشيكازو تاناكا: 36 عاما بثروة صافية 1.8 مليار دولار وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشبكة اجتماعية للالعاب وهو موقع (Gree) وواجه تاناكا منافسة شديدة هذا العام من DeNA الخصم اللدود ولكي يتخطى تلك المنافسة اتجه تاناكا للدخول في شراكة مع ياهو اليابان.

13 ـ مكسيم نوجوتكوف: 36 عاما بثروة صافية 1.3 مليار دولار وكانت بدايته في بيع برامج الكمبيوتر أثناء وجوده في المدرسة وبدأ في وقت لاحق ببيع الهواتف اللاسلكية. وترك دراسته الجامعية من أجل الحصول على الوقت الكافي للتركيز في بناء تجارته. أسس في وقت لاحق شركة الهاتف المحمول سفيازوني.

14 ـ أليخاندرو سانتو دومينغو دافيلا: 36 عاما بثروة صافية 11.7 مليار دولار وهو الابن الأكبر من الزواج الثاني لوالده، وهو الآن العضو المنتدب في شركة استشارية في مجال الاستثمار ومقرها نيويورك، واليخاندرو عضو في مجلس إدارة متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك.

15 ـ جاك دورسي: 36 عاما بثروة صافية 1.1 مليار دولار وأعطى دورسي لنفسه لقب أحد مؤسسي المدونات الصغيرة ذات الـ 140 «تويتر»، لكن معظم ثروته تكونت من حصته في الدفع بواسطة الهاتف النقال.

16 ـ سيرا سابانجى: 37 عاما بثروة صافية 1.3 مليار دولار، وهي ابنة اوزدمير سابانجي الذي اغتيل في عام 1996، وعضو مجلس إدارة مجموعة شركات كبيرة سابانجي القابضة.

17 ـ نيكولاس ودمان: 37 عاما بثروة صافية 1.3 مليار دولار، وهو صاحب اول نموذج لكاميرا صغيرة جدا 35 ملليمترا وضد الماء واستخدمت في السينما في عام 2004.

18 ـ تشيس كولمان: 37 عاما بثروة صافية 1.4 مليار دولار ويعمل في صناديق التحوط العالمية ويحقق للسنة الثالثة على التوالي عوائد تزيد على 20%.

19 ـ ريان كافانو: 38 عاما بثروة صافية مليار دولار ولأول مرة ينضم لنادي المليارديرات هذا العام بفضل استوديو يملكه لصناعة الافلام.

20 ـ أندري فيرفيسكي: 38 عاما بثروة صافية مليار دولار وقد بدأ تجارته في التداول في الحبوب عندما كان عمره 19 عاما، وأسس شركة كيرنيل القابضة متسعا من خلاله ليكون أكبر شركة منتجة لصناعة زيت عباد الشمس في أوكرانيا. العام الماضي، انتخب في البرلمان في أوكرانيا.

21 ـ جون أرنولد: 38 عاما بثروة صافية 2.8 مليار دولار ويعمل في صناديق التحوط، بالاضافة لعمله هو وزوجته لورا في العمل الخيري.

22 ـ غاري فيجيل: 39 عاما بثروة صافية مليار دولار وقد اعلن كملياردير في مايو 2011 في أعقاب اعلان الاكتتاب العام لشركة جلينكور.

23 ـ كوستيانتين زيفاجو: 39 عاما بثروة صافية 1.5 مليار دولار ويعمل في مجال التعدين ويدير شركة بولتافا للحديد الخام أكبر مصدر للحديد.

24 ـ دان جيرتلر: 39 عاما بثروة صافية 2.2 مليار دولار، وقد استثمر ثروة عائلته الناتجة من الماس في التعدين في جمهورية الكونغو الديموقراطية. وهو في العشرينيات من عمره كان الصديق المقرب لجوزيف كابيلا، الذي اصبح الرئيس الحالي لجمهورية الكونغو الديموقراطية.

25 ـ آنا دي ماتوس ليويا باريتو فيليلا: 39 عاما بثروة صافية 1.15 مليار دولار، وتنتمي الى واحدة من أقدم وأبرز العائلات المصرفية في البرازيل. وهي واحدة من أكبر المساهمين الأفراد في شركة يوني بانكو القابضة، واحدة من أكبر البنوك البرازيلية.

26 ـ لي سيو هيون: 39 عاما بثروة صافية مليار دولار، وهي الابنة الصغرى لرئيس شركة سامسونغ لي كون هي. وهي نائب رئيس شعبة السلع الفاخرة والأزياء والصناعات المرهفة (جزء من مجموعة سامسونغ)، فضلا عن انها تشغل منصب نائبة الرئيس في شركة شيل وورلدوايد أكبر شركة إعلانات في كوريا.




إيقاف برنامج تلفزيوني يثير أزمة في الكويت


استنكرت مجموعة من الصحافيين والاعلاميين والمحامين والقانونيين في الكويت وقف برنامج “توك شوك” الذي يقدمه الإعلامي محمد الوشيحي، وأصدرت في هذا الصدد بيانًا احتجاجياً على وقف البرنامج “توك شوك” من قبل وزارة الإعلام، مؤكدين أن ذلك يعتبر تعدياً على الحريات العامة.
وكانت وزارة الاعلام الكويتية قد أمرت بوقف برنامج حواري تحت عنوان «توك شوك»، ويقدمه الإعلامي محمد الوشيحي على قناة اليوم الفضائية، حيث قال الوشيحي عبـر تـويـتر ان زمــلاءه أبلغوه بان برنامجه المعروف بالانتقادات اللاذعة التي توجه من خلاله للحكومة وباستضافته معارضين بارزين. قد أوقف من قبل وزارة الاعلام بموجب قانون الاعلام.




معلومات مؤكدة عن وجود ابن الزرقاوي في السعودية

 
 كشفت معلومات وأدلة عن وجود ابن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي في العراق أبو مصعب الزرقاوي في السعودية في تأكيد لما نشرته صحيفة “الشرق الأوسط” قبل أيام.
وأشارت معلومات وفقاً لموقع المواطن إلى أن ابن أبو مصعب الزرقاوي حضر إلى السعودية برفقة صالح القرعاوي من وزيرستان.
يشار إلى أن القرعاوي يعد من ضمن قائمة المطلوبين الـ”85″ والمشهور بـلقب “نجم”، حيث أصيب بانفجار بمنطقة بين أفغانستان وباكستان وتعرض لقطع الأرجل وبإصابات خطيرة جداً, فيما تم نقله بعد مناشدة أسرته للدولة بطائرة خاصة سعودية على متنها طاقم طبي ووالد وإخوان المطلوب ليتم نقله إلى الرياض وإسعافه .
الجدير بالذكر أن- ابن- أبو مصعب الزرقاوي والدته وفاء اليحيا التي أثيرت معلومات متعددة عن مصيرها حتى أعلن مصدر مسؤول في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في تصريح لصحيفة الحياة أن اليحيا ليست موقوفة لدى السلطات السعودية، وأن المعلومات تشير إلى أنها غادرت مع أبنائها إلى اليمن عن طريق التهريب، ولا يعرف مصيرها ولا مكان وجودها, فيما أكد أن موضوعها يُتابع منذ فترة طويلة مع الجهات المختصة.
وأوضح المصدر أن الجمعية حصلت على المعلومات، من خلال أقوال الأشخاص الذين شاركوا في تهريب وفاء اليحيا عبر الحدود السعودية- اليمنية، ثم انتقلت من اليمن إلى العراق عن طريق سوريا.
وقال المصدر إن المعلومات التي حصلت عليها الجمعية من الجهات الأمنية وبعض العائدين من العراق تفيد بمقتلها هناك، فيما لا يزال مصير أبنائها الذين غادروا برفقتها مجهولاً.
وأشار المصدر إلى أن انضمام اليحيا، وهي أستاذة في قسم أصول الفقه في جامعة الملك سعود، لتنظيم “القاعدة” في العراق ثبت خلال لقائها بعض الفتيات اللاتي أكدن ذلك، ومن خلال الرسائل الإلكترونية التي كانت تتخاطب بها مع آخرين في تنظيم “القاعدة” في العراق بقيادة أبو مصعب الزرقاوي قبل مقتله.



رئيس اليمن: "بؤر جرثومية" وراء حوادث الطائرات العسكرية

سبأ- صنعاء:
 اتّهم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ما وصفها بــ"بؤر جرثومية" بالمسؤولية عن حوادث الطائرات العسكرية التي وقعت بالبلاد في الفترة الماضية.


وقال: "ما يحصل من حوادث في القوات الجوية وخلال فترة زمنية وجيزة يؤكد أن هناك بؤراً جرثومية تعمل على تخريب هذه الوحدة العسكرية المهمة ولكنها لن تتمكن في النهاية من تحقيق غاياتها وسيتم استئصالها".


وفي محاضرة ألقاها اليوم بمقر قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي بالعاصمة صنعاء بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين للعيد الوطني للجمهورية اليمنية 22مايو، قال: "إن حوادث الطيران تشكل أمراً وواقعاً مألوفاً في جميع أرجاء العالم ولكن للأسف نحن هنا في اليمن لا نبحث عن الأسباب ومعالجة الجذور التي أدت إلى تلك النتائج بل يعمل البعض على جانب الإثارة وتشويه الحقائق وإلحاق الضرر بالمؤسسة العسكرية والوطن منطلقين من فكرة استدعاء الماضي وخلق الانشقاقات والنزاعات، وهذا لا يخدم مطلقاً المؤسسة العسكرية".
وأضاف: "نحن حقيقة في صراع مع القوى التي لا تريد لليمن الخير والوطن الأمن والاستقرار وتعمل على عودة البلاد إلى مربع الصراعات وإعادة إنتاج الماضي بكل سلبياته وتعقيداته"..
ووجّه الرئيس اليمني برفع تقرير متكامل وشامل يتناول كل السيناريوهات والحيثيات لمعرفة أسباب وعوامل تلك الحوادث غير المبررة وضرورة تلافيها عبر الإعداد والبحث في خطة عملهم لوضع البدائل العملية والعلمية في أقرب وقتٍ ممكن .
وقال: "هناك بعض الدراسات التي يفترض أن تبحثها قيادة القوات الجوية مع المختصين فيما يتعلق بالمناخات والظروف الطبيعية في مختلف المناطق وكذلك الحمولة المفترضة لتجنب وقوع الحوادث مستقبلاً".


ووصف القوات الجوية بأنها "الذراع الطولى للمؤسسة العسكرية والتي يقع عليها سلامة وأمن الوطن والحفاظ على وحدته ومكتسباته".


واعتبر "أن خطة بناء جيش وطني قوي تحتاج إلى وقت كافٍ ومدروس وهذا ما يتم العمل عليه وسيتم الإيفاء به في وقته المحدد".


وأوضح أنه في إطار توحيد هذه المؤسسة العسكرية وإعادة بنائها سيتم خلال الشهر القادم التقيد بالزي العسكري الجديد والموحد للمؤسسة العسكرية وفقاً لتصنيفاتها الجوية والبرية والبحرية.




اقتراح لتولي "البِيض" رئاسة اليمن مقابل نظام فيدرالي

 كشف مسؤول يمني من أبناء المناطق الجنوبية عن "اقتراح ليكون نائب الرئيس السابق علي سالم البيض رئيساً لليمن لمدة سيحددها الفرقاء السياسيون لبقاء اليمن موحداً تحت نظام الأقاليم أو الفيدرالية، وبتوافق كل القوى، لكن بعد تعديل الدستور ونقل سلطات وصلاحيات الرئيس إلى رئيس الوزراء، كما هو الحال في لبنان".

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن "عدداً من المسؤولين في حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ليس لديهم اعتراض على البيض ما دام توليه سيكون لبقاء اليمن موحداً، ويخرج اليمنيون من عنق الزجاجة التي زادت ضيقاً في أزمة العام 2011".

وتابع أن "المقترح قد يلقى موافقة مبدئية من عبدالله صالح، كونه أكثر من غيره تمسكاً ببقاء اليمن موحداً، باعتباره أحد أهم رموزها الأساسيين، والذي قاد حرب العام 1994، لأجل بقائه، بينما قد لا يوافق متشددون من حزب الإصلاح (إخوان اليمن) على ذلك، سوى الشيخ حميد الأحمر أحد رجال الأعمال، الذي يوصف بأنه أكثر الشخصيات المؤثرة على الحزب".

ولا يزال البيض متمسكاً بمطالبه بفك الارتباط عن المناطق الشمالية، ويرفض المشاركة في مؤتمر الحوار في صنعاء.






بالفيديو:الجنود المختطفون بسيناء"الحقنا يا ريس!"

 
 بثَّ خاطفو الجنود المصريين في سيناء أول فيديو يظهر فيه الجنود المختطفون وهم يناشدون الرئيس محمد مرسي ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي تلبية مطالب الخاطفين لإطلاق سراحهم.
وفي هذا الفيديو، يقوم الجنود المصريون وعددهم سبعة بالتعريف بأنفسهم واسم السلاح الذي يخدمون فيه والمكان الذي يؤدون خدمتهم العسكرية فيه أيضًا، وهم بحسب ظهورهم في الفيديو كالتالي:
- المجند مصطفى حامد علي، 20 سنة، قطاع الأحراش، سيناء.
- محمد أحمد عبد الحميد، 20 سنة، منفذ رفح.
- أحمد عبد البديع عبد الواحد، 20 سنة، منفذ رفح البري.
- أحمد أسامة فتحي، منفذ رفح.
- عريف متطوع إبراهيم صبحي إبراهيم، 20 سنة، الفوج الأول -حرس حدود.
- الجندي إسلام إبراهيم عباس، 21 سنة، قطاع الأحراش.
- الجندي كريم الحسيني إبراهيم علي، 20 سنة، شرطة أمن موانئ، رفح.

وبعد التعريف بأنفسهم، تحدث العري إبراهيم صبحي مناشدًا لإطلاق سراحهم، وقال: "مطالب الإخوة (الخاطفين) يا ريس أن تفرج عن المعتقلين السياسيين من أهل سيناء، ونرجوك يا ريس أن تفرج عنهم بأقصى سرعة، وعلى رأسهم الشيخ حمادة أبو شيتا؛ لأننا لم نعد نحتمل أي تعذيب."
وقارن العريف صبحي حال الجنود المختطفين بحالة الجندي الصهيوني جلعاد شاليط الذي كان أسيرًا لدى حركة حماس، وتوسطت مصر في إتمام صفقة إطلاق سراحه. وقال العريف: "لو كنا غاليين عندك يا ريس كما كان الجندي جلعاط شاليط غاليًا عند "إسرائيل" وتم فك أسره أمام ألف (معتقل) فلسطيني، وهو جندي واحد (فقط) .. ونحن سبعة جنود مصريين، ونرجوك يا ريس بأقصى سرعة؛ لأننا لم نعد نتحمل".
كما خاطب العريف إبراهيم صبحي وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي بأن يتحرك لإطلاق "رجالته" قائلاً: "اتحرك شوف رجالتك، وافرج عن المعتقلين السياسيين من أهل سيناء".
وفي نهاية المقطع المصور، يتحدث جميع الجنود مناشدين الرئيس محمد مرسي العمل على إطلاق سراحهم، وذلك بقولهم في صوت واحد: "الحقنا يا ريس .. الحقنا يا ريس" (أنقذنا).
يشار إلى أن الحساب الذي رفع عليه مقطع الفيديو على موقع "اليوتيوب" هو موقع حديث الإنشاء، أنشيء اليوم الأحد 19 مايو 2013، قبل عدة ساعات فقط، ولم يحمل عليه سوى هذا المقطع للجنود المختطفين.
فيديو




المعارضة نفت الأمر جملة وتفصيلا
التلفزيون الرسمي: الجيش السوري يقتحم مدينة القصير

نفى ناشطون سوريون ما نقلته وسائل الإعلام الحكومية في سوريا حول سقوط مدينة القصير التي تتعرض لهجوم قاس منذ ساعات الصباح، وقال متحدث باسم المعارضة في المدينة إن الجيش يسيطر على نقطة في المدينة ويصور منها ساحتها التي مازالت بيد الجيش الحر، في حين لوح المجلس الوطني المعارض برفض المشاركة بمؤتمرات الحوار حول وقف ما وصفه بـ”غزو حزب الله.”



وقال مراسل المجلس الوطني المعارض في المدينة، الناشط “أبوعبدو” في اتصال مع CNN بالعربية: “حاليا في القصير هناك هجوم كبير من قوات النظام ومجموعات حزب الله وهناك قصف مدفعي شديد وغير مسبوق منذ بداية الأحداث.” 

ولدى سؤاله عن تقارير وسائل الإعلام الحكومية السورية عن اقتحام ساحة المدينة ومبنى البلدية قال: “هذا الكلام غير صحيح هناك نقطة واحدة للجيش السوري هي داخل مفرزة الأمن العسكري ومن خلالها يقوم التلفزيون بتصوير ساحة القصير ومبنى البلدية ولكن الجيش لم يدخل حتى الآن، وأقرب نقطة وصل إليها تبعد عن المدينة أربعة كيلومترات.”

وحول وضع المقاتلين المعارضين داخل المدينة قال أبوعبدو: “وضع القوة المدافعة عن المدينة جيد، وهناك قدرة على الصمود في مواقعها ويتراوح عددها ما بين سبعة وثمانية آلاف مقاتل من المدينة وخارجها.”



أما عضو الأمانة العامة في المجلس الوطني السوري، مؤيد غزلان، فقال: “الوضع صعب في القصير وحقيقة الموقف هو أن هناك رغبة بدفعنا إلى التفاوض بينما يحقق (الرئيس السوري بشار) الأسد مكاسب يراد له تحقيقها على الأرض بدليل أن الأسد لو كان يعلم بأن هجومه على القصير سيقصم ظهر مؤتمر (جنيف 2) لما أقدم على ذلك.”

وحول التداعيات السياسية للهجوم قال غزلان: “العملية تدفع حتى الأطراف التي كانت تؤيد (جنيف 2) داخل المعارضة إلى إعادة التفكير في قرار المشاركة لأنها باتت ترى بأن الدعوات إلى الحوار لم تدفع باتجاه وقف المجازر على الأرض.. وكأن لدى الأسد رخصة دولية لدخول المفاوضات بحلة من الدماء وهذا ما يزعج المعارضة.”



تابع غزلان بالقول: “لن يكون هناك مؤتمر دولي قبل وقف اعتداءات حزب الله السافرة على الأراضي السورية.. رغم قلة الثقة بالجامعة العربية إلا أننا سنواصل مناشدتها التدخل لأن المؤتمرات لعب بوقت ضائع لفرض حلول فما فائدة أي مؤتمر إذا سقطت القصير التي هي بوابة حمص، وما فائدة التفاوض إذا سقطت حمص نفسها.”



وكان التلفزيون السوري قد أكد أنّ الجيش اقتحم مدينة القصير وبدأ في تنفيذ عمليات تمشيط واسعة بحثا عن المسلحين.



وقبل ذلك أشار ناشطون سوريون إلى سقوط ما لا يقل عن 13 قتيلاً وما لا يقل عن 300 جريح، الأحد، في قصف عنيف على مدينة القصير، بمحافظة حمص، من قبل القوات النظامية السورية مدعومة بعناصر من “حزب الله”، وسط مخاوف من أن تكون مقدمة لعمل عسكري واسع لاسترداد المدينة الخاضعة لسيطرة “الثوار”.



وتحاصر القوات النظامية المدعمة بعناصر من حزب الله اللبناني الموالي للنظام السوري مدينة القصير منذ أكثر من شهرين.




الفيصل يؤكد من الصين ضرورة عدم إعطاء فرصة للأسد
وزير الخارجية السعودي شدد على أهمية الموقف الدولي الموحد تجاه سوريا
الأحد 9 رجب 1434هـ - 19 مايو 2013م
الأمير سعود الفيصل خلال زيارته إلى بكين

أبلغ وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، القيادة الصينية خلال زيارته إلى بكين بموقف السعودية من سوريا، قبل انعقاد مؤتمر "جنيف 2".

وأكد الفيصل ضرورة وجود موقف دولي موحد، وعدم إعطاء النظام السوري فرصة للاستمرار في العنف ضد شعبه، حسب تعبيره.

ومن جانبها، أكدت الصين حرصها على الوصول إلى حل ينهي العنف في سوريا، وشددت على عدم اتخاذ قرارات خارج المنظومة الدولية.

وفي شأن التسلح الإيراني، ذكر مصدر مطلع أن الجانب الصيني أكد للفيصل عدم قبوله بأي تهديد لأمن الخليج وسلامته.

وكان الفيصل قد عقد خلال زيارته للصين عدة لقاءات، أبرزها مع الرئيس الصيني شي جينغ، كما تباحث مع نظيره الصيني وانغ بي حيث. وتطرقت المباحثات إلى العلاقات الثنائية ورغبة الطرفين في تطويرها، كما تم بحث قضايا المنطقة والقضايا الدولية.

ودعا الرئيس الصيني إلى تعزيز التبادلات وتقوية الثقة المشتركة بين الجانبين، ودفع التعاون بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي إلى الأمام من أجل بناء علاقات ودية استراتيجية أكثر نضجاً واستقراراً واستدامة.

ومن جانبه، أكد الفيصل أن المملكة على استعداد للعمل مع الصين لتوسيع التبادلات والتعاون، وزيادة التنسيق في الشؤون الإقليمية الكبرى، مشيراً إلى أن المملكة تولي أهمية كبرى للعلاقات مع الصين.




الأسد يؤكد ترشحه للرئاسة في 2014 ويتوقع فشل مؤتمر جنيف


استبق الرئيس السوري بشار الأسد المؤتمر الدولي بشأن بلاده، والمتوقع عقده الشهر المقبل في جنيف، بتوقع فشله، مؤكداً أنه سيترشح لانتخابات الرئاسة عام 2014.

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن مقابلة للأسد مع صحيفة "كلارين" الأرجنتينية ووكالة الأنباء الأرجنتينية، قوله: إنه يشك في نتائج هذا المؤتمر؛ "لأن دولاً غربية كثيرة لا تريد حلاً في سوريا"، وقال: "يعتقدون أن مؤتمراً سياسياً سيوقف الإرهاب على الأرض".

وأعلن الأسد أنه لا ينوي الاستقالة، وسيترشح في انتخابات الرئاسة في بلاده في العام 2014، ولن يقبل في أثنائها بمراقبين دوليين إلا من دول صديقة، مثل روسيا والصين، وزعم أن الشعب السوري هو الذي سيقرر مصيره في تلك الانتخابات، وليس وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي طالبه بالرحيل.






بشار: لم أستخدم الكيماوي و"الاستقالة تعني الفرار"

دمشق /
 قال الرئيس السوري بشار الأسد أمس السبت إنه لا ينوي الإستقالة، رداً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي طلب منه الرحيل، مؤكداً أن "الإستقالة تعني الفرار".

وجاء ذلك في حديثه له نفى فيه أن تكون قواته استخدمت أسلحة كيميائية ضد المقاتلين المعارضين.

وقال "لست أدري ما إذا كان كيري أو غيره حصل من الشعب السوري على سلطة الحديث باسمه لمعرفة من يجب أن يرحل ومن يجب أن يبقى. هذا ما سيقرره الشعب السوري في الإنتخابات الرئاسية لعام 2014".

واعتبر "الأسد" أن المعلومات الصادرة من مصادر غربية عن هجمات بالأسلحة الكيميائية شنتها القوات الحكومية هدفها تهيئة الرأي العام لتدخل عسكري ضد سوريا.

وقال إن "الاتهامات الموجهة لسوريا باستخدام أسلحة كيميائية أو التصريحات المتعلقة باستقالتي تتغير يومياً. ومن المحتمل أن يكون ذلك تمهيداً لحرب على بلدنا".

وتساءل الرئيس السوري "قالوا إننا استخدمنا أسلحة كيميائية ضد مناطق سكنية. وإذا كانت هذه الأسلحة استخدمت ضد مدينة أو قرية وكانت الحصيلة ما بين عشرة إلى عشرين ضحية فهل يُصدق هذا؟" قبل أن يجيب بالنفي.

وشدد "الأسد" على أن "استخدامها يعني موت الآلاف أو عشرات الآلاف في دقائق. من يستطيع إخفاء شيء كهذا؟".




سلاح سري أمريكي لشل دفاعات الأسد الجوية

 

 تنوعت القضايا المطروحة على كبريات الصحف الدولية، الأحد، وكان المشهد السوري من أبرزها، وقلق أوروبي من سيطرة "النصرة" على نفط سوريا، والطائرات الآلية تقتحم أجواء أمريكا، ومع تزايد الاعتماد على التقنيات الحديثة، الصين تطوراً جيشا من الجنود الآليين.

واشنطن تايمز

نقلت الصحيفة الأمريكية أن الجيش الأمريكي قادر على شل الدفاعات الجوية السورية، إذا ما احتاج الأمر أثناء خلق منطقة عدم طيران في المناطق السورية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة - دون الحاجة لإطلاق رصاصة واحدة حتى، وذلك باستخدام تقنيات إلكترونية هجومية سرية للغاية.

فالقدرة على ضرب الدفاعات الإلكترونية الجوية السورية روسية الصنع، يعتبر محور أي جهود عسكرية للتدخل في الحرب الأهلية التي دخلت عامها الثالث، فالولايات المتحدة، والقوات الحليفة، بحاجة إلى تفوق جوي لخلق منطقة عدم طيران، لكنها بحاجة لذلك أيضاً حال الالتزام بإرسال قوات برية إلى سوريا، ومن الوسائل الإلكترونية لشل الأنظمة الدفاعية للعدو تتضمن حقن برامج خبيثة في أجهزة كمبيوترات الدفاعات الجوية أو باستخدام طائرات إلكترونية قادرة على التشويش على أجهزة الرادار.

وقال جيمس لويس، المحلل بمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية: "أحد أسباب تركز انتباه سلاح الجو للحرب الإلكتروني هو لضرب الدفاعات الجوية للعدو."

كريستيان ساينس مونيتر

مع تركيز الكابيتول هيل على عدد من القضايا المختلفة، أدلى عدد من كبار العلماء الأمريكيين بإفادات أمام الكونغرس حول تنامي المخاطر من استخدام الطائرات بدون طيار في الأجواء الأمريكية وما يمثله ذلك من انتهاك للحريات المدنية.

وأوردت الصحيفة الأمريكية أن كريستوفر كالابريس، من "الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية" تحذيره من أن الكاميرات المتمركزة في الطائرات الآلية ثير المخاوف من إمكانية إيجاد وسيلة جديدة للتجسس على حياة الأمريكيين، مضيفاً: "هذه الطائرات مألوفة لدى الكثير من الأمريكيين نظراً لاستخدامها بالخارج في أماكن كأفغانستان واليمن.. لكن الطائرات بدون طيار قادمة لأمريكا."

وعلى صعيد الحروب الإلكترونية ذاتها نقلت صحيفة "تايمز اوف انديا" تحت عنوان: الجيش الصيني يطور جنودا آليين متقدميين" ونقلت عن مصادر مسؤولة أن الصين تطور روبوتات تتميز بعدد من القدرات القتالية، من الحصول على معلومات للقيادة والسيطرة والدعم.

وأوردت وسيلة إعلام عسكرية رسمية بأن "الجيش الصيني له توجهاته الخاصة وهي مختلفة تماماً عن نظرائه في الجيوش الغربية كالقوات المسلحة بالولايات المتحدة، في تطوير جيوش رقمية.

وبحسب "تايمز اوف إنديا" فأن الحكومة الصينية كشفت مؤخراً عن جهودها في هذا الصدد بورقة عنوانها "التوظيف المتنوع للقوات المسلحة في الصين" وتقول إن جيش الشعب يعطي أولوية، لكنه لا يبني جنود آليين، وأوضحت بما لا يدع مجالا للشك بأن الجنود الآليين موجودون بالفعل.

التلغراف

نقلت الصحيفة البريطانية إن جبهة النصرة في سوريا تسيطر على حقول النفط وتمول عملياتها من ريع بيع منتجاتها، وهي ذات الحقول التي عذت نظام بشار الأسد، يوما ما، فالحقول، التي تقع حول مدينة الرقة، وتنتج ما يصل إلى 380 ألف برميل من النفط الخام، بأيدي تلك الثوار، تحديداً "النصرة" التي تعتبر من أقوى فصائل المعارضة في المناطق السورية هذه.

وبيع النصرة لمنتجات النفط الخام، ويجري تكريرها بمصافي بدائية الصنع، لإنتاج نوع ردئ من البترول تستخدم في الداخل نظراً لشح المشتقات النفطية، واستخدام عائداتها، يقلق الاتحاد الأوروبي، فحقول النفط ستلعب دوراً استراتيجياً متزايداً، وتتركز جميعها في ثلاث محافظات هي الحسكة ودير الزور والرقة وتجاور الحدود العراقية، والعراق هو موطن "دولة العراق الإسلامية" وهو اللقب الذي يطلقه جناح القاعدة هناك على نفسه.




الغرب قد يتحرك ضد الأسد في حال ثبت تورطه في الهجمات الإلكترونية

 بدأت في الغرب عملية أمنية واسعة للبحث عمن يقف وراء الجيش الالكتروني السوري. وقال مراقبون إن الحكومات الغربية قد تتحرك مباشرة ضد النظام السوري إذا ثبت انه الجهة التي تقف وراء هذه المنظمة الغامضة.

وكان الجيش الالكتروني السوري نفذ قرصنة جديدة يوم الجمعة مخترقًا حسابات صحيفة فايننشيال تايمز على توتير وعناوين مدوناتها. وجاءت القرصنة الالكترونية الأخيرة في إطار حملة من الهجمات التي نفذتها هذه المنظمة ضد وسائل إعلام مختلفة، بينها وكالة اسوشيتد برس.
البورصة كادت تنهار

ويقترن نشاط الجيش الالكتروني السوري الذي لا يخفي موالاته لنظام الرئيس بشار الأسد بحملة أقل ضجيجًا يشنها النظام لمراقبة الإنترنت بهدف الكشف عن هويات معارضين ومقاتلين ضد نظام الأسد وأنشطتهم وأماكن وجودهم. 

ويحاول المحققون في الغرب الآن أن يحددوا علاقة القراصنة المهرجين الذين يستعرضون مقالبهم على تويتر من جهة والتجسس الصامت الذي يشتمل أيضا على مراقبة موظفي المنظمات الإنسانية الأجانب من الجهة الأخرى.

وإذا اتضح أن لنظام الأسد ضلعا في قرصنة الجيش الالكتروني السوري فان الحكومات ذات العلاقة قد تختار الرد بسبب التداعيات المترتبة على مثل هذه الهجمات في العالم الحقيقي لا الافتراضي، لا سيما وأن الجيش الالكتروني السوري كاد أن يتسبب في انهيار أسواق البورصة مثلاً عندما دس خبرًا كاذبًا عن وقوع انفجار في البيت الأبيض عندما اخترق حساب اسوشيتد برس على توتير مؤخرًا. 

ويكتسب الغموض الذي يكتنف طبيعة هذه المنظمة دلالات قد تكون بالغة الأثر نظر لاعتقاد باحثين بأن القراصنة الالكترونيين الذين يسمون أنفسهم الجيش الالكتروني السوري هم أنفسهم الذين بدأوا حملة موالية للأسد قبل عامين. 

ويرى خبراء أن نظام الأسد يستثمر هذا الغموض والإبهام لمصلحته. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن الخبير الأمني في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية جيمس ويست أن هؤلاء "أوجدوا فضاء إضافيا بينهم وبين القانون الدولي والرأي العام العالمي". 

ويشير الخبراء إلى أن الجيش الالكتروني السوري نشأ في أيار/مايو 2011 خلال الانتفاضة السورية للرد على أخبار الانتفاضة وتطوراتها بروايات مضادة موالية للأسد. وكان الأسد نفسه وصف الجيش الالكتروني السوري في خطاباته بأنه فيلقه الأمني على الانترنت، مشيرا إلى أن المنظمة "جيش حقيقي في واقع افتراضي".

بنية هرمية

ولاحظ باحثون انه كانت لدى الجيش الالكتروني السوري بنية هرمية واضحة المعالم بقيادة وخبراء تقنيين وذراع إعلامية ومتطوعين. وكان العديد من الأعضاء الأوائل ينتمون إلى الجمعية السورية للمعلوماتية برئاسة الأسد نفسه قبل أن يصبح رئيسا. وتبين السجلات الرقمية حتى نيسان/ابريل الماضي أن هذه الجمعية ما زالت تدير جوانب عديدة من البنية التحتية للجيش الالكتروني السوري. 

وكشفت غارة الكترونية على مجالات المنظمة السرية الشهر الماضي أن غالبية أعضاء الجيش الالكتروني السوري ما زالوا مسجلين في الجمعية السورية للمعلوماتية. 

وانشأ أعضاء الجيش الالكتروني السوري في البداية صفحات موالية للأسد على فايسبوك وأغرقوا صفحات ذات شعبية واسعة مثل صفحة الرئيس اوباما واوبرا وينفراي بالتعليقات المؤيدة للأسد. ولكن أنشطة الجيش الالكتروني السوري أصبحت تتسم بالتخطيط والترصد منذ خريف 2011 وتمكن عناصره من اختراق مواقع مثل موقع جامعة هارفرد برسائل موالية للأسد. 

وقال جاكوب ويست المدير التكنولوجي في شركة هيولت باكارد لصحيفة نيويورك تايمز "إن فرصة التعاون بين الجيش الالكتروني السوري والنظام فرصة واضحة". مضيفا أن لدى النظام أسبابا وجيهة للإنكار في وقت تدرس حكومات غربية التصدي للنشاط الالكتروني المعادي بردود أقوى. 

وقبل ان يعمد الجيش الالكتروني السوري إلى تمويه نشاطه بإجراء تغييرات في الكادر اكتشف باحثون أمنيون وجود حملة مراقبة بعيدة عن الأضواء لاستهداف المعارضين. وامتدت الحملة لتشمل موظفي منظمات الإغاثة.

واكتشف الباحث مورغان ماركيز بوير من جامعة تورنتو الكندية برمجيات تجسسية بأسماء مثل "المذنب الأسود" و"الظلال السوداء" ترسل معلومات إلى شركة اتصالات مملوكة للدولة السورية. وانتحلت البرمجية التجسسية صفة خدمة ترتبط بخدمة سكايب واسعة الانتشار بين الناشطين السوريين. 

واكتشف ماركيز بوير أكثر من 200 عنوان من عناوين بروتوكل الانترنت تدير البرمجية التجسسية. وكان بعضها من العناوين القليلة التي استمر في العمل على الانترنت عندما تعطلت الشبكة في سوريا الأسبوع الماضي. وفي نهاية الأسبوع الماضي اقتفى باحثون آثار احد الهجمات التي أوصلتهم إلى عنوان انترنت مسجل على شركة سيرياتيل للاتصالات التي يملكها رامي مخلوف ابن خالة بشار الأسد. 

وقال معارضون سوريون إن هذه العلاقة دليل على أن الجيش الالكتروني السوري مدعوم من نظام الأسد وان هجماته على تويتر هي الوجه الظاهر لحملة مراقبة أعمق. 

قائمة باسماء قياديين في المعارضة

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن دلشاد عثمان، وهو سوري مقيم في واشنطن يساعد المعارضة على مكافحة البرمجيات التجسسية قوله إن ما لا شك فيه أن الجيش الالكتروني السوري ونظام الأسد "شيء واحد". ويشير عثمان ومعارضون آخرون إلى هجوم الجيش الالكتروني السوري العام الماضي على برهان غليون، القيادي في المعارضة السورية. 

ومن الأدلة الأخرى على علاقة هذه المنظمة بالنظام السوري قائمة بأسماء قياديين في المعارضة ظهرت في تموز/يوليو الماضي بعد أن تبجح أعضاء الجيش الالكتروني السوري بأنهم يستطيعون مساعدة النظام على البحث بسرعة عن أسماء خصومه. وقال عثمان إن هذه التبجحات دليل على عمل هذه المنظمة مع النظام ومراقبتها المعارضين.

والمفارقة ان أبحاث المعارضة هي التي دفعت الجيش الالكتروني السوري إلى إجراء تغييرات داخلية في كوادره. وقال ناشطون إن جهود المعارضة نجحت في فك الشفرة المستخدمة في نشر القائمة. وأشار جون سكوت ريلتون الباحث في جامعة تورنتو إلى أن هناك من يرى أن النظام حمَّل الجيش الالكتروني السوري مسؤولية هذا التسريب.

وفي الأيام التي أعقبت ذلك اسودَّت صفحات أعضاء معروفين في الجيش الالكتروني الحر على فايسبوك واختفت بصورة مفاجئة أسماء مستعارة لأعضاء المنظمة رصدها الباحثون. وظهر أعضاء جدد بأسماء مستعارة جديدة يتحدثون باسم الجيش الالكتروني السوري. وقال باحثون إن هوية القراصنة الالكترونيين وراء الموجة الأخيرة من الاختراقات التي استهدفت توتير ليست معروفة كالأسماء السابقة. 

ولفتت الهجمات على توتير الانتباه إلى الجيش الالكتروني السوري خارج سوريا، ولكن القضية لم تلق اهتمامًا في الداخل حيث ينصب اهتمام المعارضين على تزايد البرمجيات التجسسية ومعها تزايد الاعتقالات. ولاحظ الباحثون أن البرمجيات التجسسية أخذت ترصد هدفا جديدا هو موظفو المنظمات الإنسانية. 




بالفيديو: فرقة كوماندوز "إسرائيلية" تنفذ عمليات داخل سوريا

 كشفت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية عن قيام فرقة كوماندوز الإسرائيلية بنشاط عملاني في داخل الأراضي السورية.
وعرضت الشبكة شريطا مصورا يظهر عناصر فرقة الكوماندوز الإسرائيلية وهي عائدة من مهمتها في الأراضي السورية، مشيرة إلى أن هذه الفرقة نفذت "نشاطا عملانيا" داخل سوريا، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية.
يأتي ذلك، بعد أيام من قيام الطيران الاسرائيلي بقصف عدة أهداف داخل الأراضي السورية، دون أن يتم صد غاراته من قبل قوات الأسد، التي توعدت بالرد على هذا القصف، إلا أنها لم تتخذ أي خطوة عملية بعد.
وكانت صحيفة التايمز قد نقلت عن مصادر بالمخابرات الاسرائيلية أن بقاء نظام الأسد، هو أفضل خيار وللمنطقة المضطربة.
وأضافت أن أحد كبار مسئولى المخابرات قال إن "الشيطان الذى تعرفه خير من الشياطين التى يمكن أن تتخيلها إذا سقطت سوريا فى الفوضى ووصل إليها المتطرفون من مختلف دول العالم العربى"، على حد قوله.
وأوضحت الصحيفة أن هناك قلقا متزايدا من التأثير المتنامى للمقاتلين الإسلاميين داخل المعارضة السورية، وبشكل خاص بعد تزايد نفوذ جبهة النصرة ذات الصلات بتنظيم القاعدة فى القتال الدائر فى سوريا.
وأضافت أن هذا الأمر أدى إلى وجود إجماع غير معتاد، بين الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل وتركيا على وجوب إقناع نظام الأسد والمعارضة بالتفاوض، مشيرة إلى أن الأولوية الأولى لدى إسرائيل هى عدم وصول السلاح إلى حزب الله فى لبنان الذى يحظى بدعم إيران.
وفيما يلي المقطع المصور الذي يرصد فرقة الكوماندوز وهي عائدة من إحدى المهمات داخل الأراضي السورية:
فيديو




أمهات القتلى الشيعة لـ"نصرالله": لماذا يموت أولادنا في سوريا؟

كشفت مصادر شيعية معارضة أن ذوي القتلى الشيعة الذين يستخدمهم "حزب الله" اللبناني وقودًا لحماية النظام العلوي في سوريا بدأوا بالتمرد والاحتجاج، ومساءلة الأمين العام حسن نصر الله علانية: "إلى أين تأخذون أولادنا؟ ولماذا يموتون في سوريا؟".

وأكدت المصادر أن "تململاً متزايدًا بدأ ينتظم في صفوف أهل الجنوب والبقاع والضاحية؛ حيث تسأل أمهات القتلى يوميًّا مسؤولي "حزب الله": إلى أين تأخذون أولادنا؟ ولماذا يموتون في سوريا؟"، وفق ما نقلته صحيفة الوطن السعودية.

وكشفت المصادر الشيعية أن الحزب "اضطر لرفع رواتب المقاتلين المتفرغين وإغراء الجدد برواتب تصل إلى 1800 دولار، ومضاعفة التعويضات عن القتلى والجرحى؛ وذلك عقب اعتزام العديد من الشيعة التفلُّت من "حزب الله" ومن ثقافة الموت التي عممها الحزب طوال 30 عامًا".

ويأتي تصاعد حدة الاحتجاجات التي تعصف بـ"حزب الله" بعدما أفادت تقارير إعلامية مؤخرًا أن اندلاع الخلافات داخل صفوف "حزب الله" أجبرت نصر الله على اتخاذ خطوات عاجلة في صفوف القيادات العسكرية لـ"حزب الله"، واستبدال بعضها بقيادات عسكرية جديدة موالية لتيار حسن نصر الله؛ خوفًا من تنفيذ أي انقلاب داخل القيادة العسكرية.

حيث أضافت المصادر الشيعية المعارضة أن "الشيعة كانوا مقتنعين بإرسال أولادهم للقتال على جبهة الجنوب ضد "إسرائيل"، بات الآن من الصعب على "حزب الله" إقناعهم بالقتال في سوريا، وهو ما دفع الأمين العام للحزب حسن نصر الله للظهور بكثرة في وسائل الإعلام لإقناع هذا الجمهور".

وأكدت المصادر الشيعية المناهضة لـ"حزب الله" أن "شعارات نصر الله انكشفت مع تبيان حقيقة مرة؛ وهي أن الحزب آخر اهتماماته لبنان، وأنه مجرد آلة عسكرية لخدمة النظام الإيراني، وعليه لا بد من التحول وعدم قطع التواصل مع اللبنانيين الآخرين ومع المحيط العربي الذي لا يمكن استبداله بإيران".

وبعد تزايد أعداد القتلى في صفوف الحزب الشيعي الذي أوشك على السقوط أمام صلابة الجيش السوري الحر، احتج عدد من أهالي القتلى من عناصر "حزب الله" الذين قتلوا في سوريا، متهمين قيادة الحزب بقتل أبنائهم في معركة ليس اللبنانيون طرفًا فيها، ومحملين قيادة الحزب وعلى رأسهم نصر الله كامل المسئولية في مقتل أبنائهم الذين قتلوا في سوريا بأوامر المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، الذي كلف الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله بوضع كل الثقل العسكري للحزب في سوريا، مهما كلف الأمر، لمنع سقوط الأسد.




أردستاني: محتارون في حذف أو تأييد رفسنجاني ومشائي
انتخابات 2009 راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى وحبس زعماء المعارضة
الأحد 9 رجب 1434هـ - 19 مايو 2013م
 
أحمد بخشایش أردستاني

أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية للبرلمان الإيراني، أحمد بخشايش أردستاني، أن عدم مشاركة هاشمي رفسنجاني ورحيم مشائي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المزمع إجراؤها في 14 يونيو/حزيران المقبل، سيقضي على الحماس السياسي للشعب ويحول دون مشاركته بالمستوى المطلوب فيها.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء الرسمية "ايرنا"، التي تخضع لحكومة الرئيس الإيراني الأحد 19 مايو/أيار الجاري، تصريحات أردستاني الذي انتقد حجب مواقع قريبة للحكومة بقرار من الادعاء العام بحجة خوضها الدعاية الانتخابية لصالح رحيم مشائي، مرشح فريق محمود أحمدي نجاد ونسيبه ومستشاره الأعلى حيث قال: "لن يكون هناك حماس وشغف سياسي للمشاركة في الانتخابات من دون ترشح هاشمي رفسنجاني ورحيم مشائي".

يذكر أن هاشمي رفسنجاني يحظى بدعم الإصلاحيين والمحافظين المعتدلين، في حين يتمتع رحيم مشائي بوقوف فريق الرئيس محمود أحمدي نجاد، المحسوب على أحد أجنحة معسكر المحافظين، إلى جانبه.

وحاول أردستاني دغدغة هواجس المحافظين المعارضين لرفسنجاني بالقول إن مشائي هو المنافس الحقيقي لرفسنجاني، مضيفاً: "إن مجلس صيانة الدستور يقف على مفترق طرق، نظراً لاعتبار يتزعم التيار المنحرف، ورفسنجاني يقود عوامل الفتنة".

ويطلق المحافظون المقربون من المرشد مسمى "مجاميع الانحراف" على فريق الرئيس محمود أحمدي نجاد، و"عوامل الفتنة" على الإصلاحيين الذين قادوا الاحتجاجات بعيد الإعلان عن فوز الرئيس الحالي في انتخابات 2009، والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى، وفرضت السلطات إثرها الإقامة الجبرية على زعيمي المعارضة المنافسين لأحمدي نجاد الإقامة الجبرية المستمرة إلى اليوم.

وأكد أردستاني أن الانتخابات المقبلة ستكون بين قطبين فيما لو أيد مجلس صيانة الدستور أهلية أكبر هاشمي رفسنجاني واسفنديار رحيم مشائي.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس صيانة الدستور لم يتخذ قراره النهائي بخصوص أهلية المرشحين بعد، حيث يتعرض لضغوط كبيرة من قبل أوساط دينية تقليدية في قم لرفض أهلية مشائي، نظراً لطرحه شعار "الإسلام الإيراني"، وتأييده لمنح المزيد من الحريات الاجتماعية التي يرون أنها تتعارض والشريعة، وثمة ضغوط من قبل الموالين للمرشد والحرس الثوري لرفض أهلية رفسنجاني، حيث يعتبرونه ربَط مصيره بمصير الحركة الإصلاحية المعارضة.

هذا وقرر المجلس خمسة أيام إضافية لدراسة ملفات المرشحين، وبهذا ستتضح الصورة النهاية في نهاية الأسبوع القادم رغم الإشاعات التي تحدثت عن تأييد أهلية 7 من المرشحين، وهم هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، وعلي أكبر ولايتي مستشار المرشد للشؤون الدولية، ومحمد باقر قاليباف عمدة طهران، وغلام علي حداد عادل الرئيس السابق للبرلمان ووالد زوجة مجتبى خامنئي، والجنرال محسن رضائي القائد السابق للحرس الثوري، ومحمد رضا عارف وزير البرق والبريد والهاتف والنائب الأول في حكومة محمد خاتمي، وسعيد جليلي رئيس مجلس الأمن القومي ورئيس الوفد المفاوض حول الملف النووي، ولكن لم يتم تأكيد هذا الأمر.

وأوضح أردستاني أنه لو تمت المصادقة على أهلية كل من رفسنجاني ومشائي سيصوت المحافظون المعارضون لرفسنجاني لصالح رحيم مشائي، وفي الوقت نفسه ستسقط تهمة "الانحراف" عن مشائي و"الفتنة" عن رفسنجاني.




إعدام إيرانيين اثنين بتهمة التجسس لإسرائيل وأميركا
أدينا بتسريب معلومات وأسرار أمنية إلى الموساد و"سي آي إيه"
الأحد 9 رجب 1434هـ - 19 مايو 2013م

أعدم إيرانيان محكومان بتهمة التجسس لحساب إسرائيل والولايات المتحدة صباح الأحد 19 مايو/أيار في طهران، كما أعلنت النيابة العامة.

وقالت نيابة طهران في بيان إن محمد حيدري أدين بتهمة "تزويد الموساد (الاستخبارات الإسرائيلية) بمعلومات حول الأمن وأسرار البلاد مقابل المال".

وذكرت النيابة أن المحكوم الآخر، كوروش أحمدي، "قدم معلومات إلى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه)"، بدون إعطاء تفاصيل أخرى.

وتعلن أجهزة الاستخبارات الإيرانية بانتظام عن اعتقال أشخاص بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي بث التلفزيون الرسمي اعترافات مواطن سلوفاكي يشتبه في انه جاسوس يعمل لصالح الاستخبارات الأميركية حاول الحصول على معلومات حول "التقدم العلمي للبلاد". ونفى الرجل القيام بأي أنشطة تجسس حين عاد إلى بلاده بموجب اتفاق تم بين براتيسلافا وطهران.

وتتهم طهران خصوصا أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية بأنها تقف وراء الاعتداءات التي أدت إلى مقتل عدة علماء نوويين إيرانيين في السنوات الماضية.

وفي مايو/أيار 2012 أعدم ماجد جمالي فاشي بعد الحكم عليه بالتجسس لصالح الموساد، والتورط في عمليات اغتيال علماء نوويين مقابل تلقي 120 ألف دولار.

ومن جهة اُخرى، نفت بعض المنظمات الحقوقية الإيرانية التّهم التي وُجهت لمحمد حيدري وكوروش أحمدي، وأكدت منظمة "نشطاء في المهجر" أن محمد حيدري وکوروش أحمدي هما من الناشطين السياسيين الإصلاحیین في إيران، وقد تمّ اعتقالهما في السنوات الأخيرة مرات عديدة، ولكن قررت السلطات الإيرانية إعدامهما في هذا الوقت بالذات، بغية بث حالة من الرعب والخوف في الشارع الإيراني، وذلك تزامناً مع بدء عملية الترشيح للانتخابات وتبعاتها، حيث تخشى الحكومة من اندلاع احتجاجات نتيجة الصراع الدائر بين أجنحة الحكم.

ونشر موقع "نشطاء في المهجر" تقريراً مفصلاً عن حياة محمد حيدري وكوروش أحمدي نفى فيه أن يكون الرجلان مرتبطين بدول كبرى أو لهم صلة بالتجسس لفائدة أجهزة استخباراتية كما تزعم السلطات الإيرانية.



مذكرات الرئيس القاضي

 يمثِّل هذا الكتاب وثيقة هامة من وثائق الثورة اليمنية في الفترة ما بين عشرينيات القرن الماضي وسبعينياته. ذلك أنه يقدم شهادات سياسي مخضرم عاش مختلف التحولات السياسية، ولم يكن مجرد شاهد على أحداثها، ولكنه كان في أحايين عديدة لاعبا أساسيا في صناعة هذه الأحداث. ومن هنا يصدق القول على كتاب كهذا بأنه مساهمة جادة في كتابة تاريخ الثورة اليمنية، التي لم تنل حقها إلى اليوم من التوثيق والرصد التاريخي.فجل ما كتب في مسيرتها لا يتجاوز المرويات التاريخية المتناثرة هنا وهناك، وهي مرويات في أحسن أحوالها عُنيت برصد الخطوط العامة للوقائع، ناسية أو متناسية كثيرا من التفاصيل التي تخلّقت في رحمها هذه الوقائع.

ويأتي صدور مذكرات الإرياني بعد صدور مذكرات مشابهة لسياسيين آخرين عاشوا نفس الأحداث، وقدموا شهاداتهم على نفس الفترة تقريبا، مثل مذكرات الأستاذ "محسن العيني"، ومذكرات الشيخ "سنان أبو لحوم"، ومذكرات الشيخ "عبد الله بن حسين الأحمر"، وغيرها. وغالبية هذه المذكرات صدرت في حياة أصحابها، وهو أمر يصعب معه -إلى حد بعيد- رصد الأحداث بتجرد، بعيدا عن دوائر الحرج السياسي وقيود العلاقات الشخصية عند سَوْق الأحداث بمواقفها المختلفة، ونسْبها بأمانة وصدق إلى أشخاص بعضهم لا يزال على قيد الحياة. وفي اعتقادي أن القاضي الإرياني أرادَ أن تصدر مذكراته بعد وفاته هروبا من هذه الإشكالية التي لا تتيح في أحسن الأحوال غير قول نصف الحقيقة، انحيازا تاما منه للحقيقة التي سيسأل عنها بين يدي الله وحده.

نبذة تعريفية
ولد الرئيس الإرياني في بلدة (إريان) من محافظة إب، جنوبي صنعاء عام 1910م، وفيها نشأ في أسرة علمية، ثم واصل دراسته في كل من مدينة جبلة، ومدينة صنعاء، ثم شغل عددا من الأعمال القضائية والإدارية، والتحق بالعمل الثوري يافعا، فاعتقل بسبب ذلك غير مرة، وبعد قيام الثورة الجمهورية التي أطاحت بالنظام الملكي عام 1962 عُين وزيرا للعدل، وعضوا في قيادة الثورة، ثم عضوا في المجلس الجمهوري، ثم رئيسا للمجلس الجمهوري عام 1967م، ثم ترك السلطة عام 1974م، وتوجه في منفى اختياري إلى دمشق التي عاش فيها حتى توفي عام 1998م.أرّخ الكتاب للثورة اليمنية في مراحلها المختلفة، ومنذ بداياتها الأولى، وعلى الرغم من أن الفصلين الأول والثاني بسط المؤلف فيهما القول في مولده ونشأته، ورحلاته العلمية، لكنه إلى ذلك أشار إلى نواة العمل الثوري ضد الإمام (يحيى حميد الدين)، والتي بدأت تتشكل سخطا شعبيا عاما ساكنا، ورفضا ثوريا تستبطنه ملتقيات النخبة من العلماء والأدباء.
وقد ظل هذا الرفض مشتتا يدور همسا حذرا خلف الأبواب المغلقة، باستثناء عدد ضئيل من حركات التمرد العفوي هنا أو هناك، حتى كان عام 1944م حين التقى الثوار – ومنهم الإرياني- على إشهار كيان جامع للعمل الثوري أسموه (جمعية الإصلاح)، تحت لافتة العمل الخيري، وقد فطن الإمام (يحيى) إلى المغزى من هذه الجمعية، فعمل على تشتيتها، وسجن عددا من قادتها، بمن فيهم الإرياني، وبذلك دشَّن الثوار مرحلة جديدة هي مرحلة المواجهة العلنية، التي احتشد فيها عدد من علماء اليمن ومثقفيها.

وظهرت قيادات فكرية بارزة، مثل الشاعر محمد محمود الزبيري، والأستاذ أحمد النعمان، والشاعر زيد الموشكي. وقد أشار المؤلف إلى المحاولات العديدة التي بذلها ولي العهد (أحمد بن يحيى حميد الدين) في كسب ولاءات هذه القيادات، مثل استدعائه لكل من الزبيري والنعمان، وغيرهما، وجعلهم من جلسائه حتى تسهل مراقبتهم، ممنيا إياهم بالإصلاح، وحين يئسوا منه، انفضوا عن مجلسه، وتنادوا إلى استمرار العمل الثوري.ويقف المؤلف كثيرا عند انتكاستين أصيب بهما الثوار: الأولى سقوط الثورة الدستورية التي قامت ضد الإمام يحيى عام 1948م، وكان من نتائجها مقتل الإمام جنوبي صنعاء وإعلان عبد الله بن أحمد الوزير خلفا عنه، مشيرا إلى خطأ الثوار في عدم وضع خطة للتخلص من ولي العهد أحمد الذي كان يومها في مدينة حجة، شمال غرب صنعاء، والذي أعلن نفسه إماما خلفا لأبيه، واستطاع أن يجمع القبائل الموالية في هجوم كبير على صنعاء، أسفر عن إسقاط الثورة، واعتقال الثوار، وتوزيعهم بين مقاصل الإعدام، وظلام المعتقلات، وكان المؤلف ضمن الفريق الأخير حيث اعتقل يومها، ولم يفرج عنه إلا في عام 1954م.

أما الانتكاسة الثانية فهي انقلاب عام 1955م الذي قاده المقدم أحمد الثلايا في مدينة تعز عاصمة الإمام الجديد أحمد بن يحيى، الذي استطاع إخماد هذا الانقلاب، فقتل بعض قادته، وسجن آخرين، ومنهم صاحب هذه المذكرات.

ويشير المؤلف إلى أن أبرز عوامل نجاح ثورة 1962م الجمهورية، هو موت الإمام أحمد الذي مثّل شارة البدء، ونقطة الانطلاق، حيث تحركت طلائع الثوار عبر "تنظيم الضباط الأحرار"، وانتهى الأمر بنجاح الثورة، وبهروب الإمام الجديد محمد بن أحمد حميد الدين، المعروف بـ(البدر).خطآن اثنان – في نظر المؤلف- ارتكبهما الثوار الجمهوريون، أفرزا تحديات جمَّة وكبيرة واجهتها الثورة: إعدام كثير من رجال العهد الإمامي، وإعلان العداء للسعودية، إذ أوغر الخطأ الأول صدور القبائل التي فقدت عددا من أبنائها، واستعدى الخطأ الثاني السعودية، ووضعها موضع الحليف الصادق لفلول الملكية المتربصة بالثورة الوليدة.

على أن ثمة خطأ ثالثا فُرض على الجمهوريين من قبل الرئيس جمال عبد الناصر الذي أرسل عبد الرحمن البيضاني إلى اليمن برفقة قوات عسكرية وصلت اليمن لمساندة الثورة، وقد أُعطي البيضاني مناصب كبيرة على الرغم من عدم وجود أي علاقة له بالثورة، فتجاوز في صلاحياته صلاحيات الرئيس عبد الله يحيى السلال، وعمد إلى إثارة الطائفية، طامحا للوصول إلى حكم المناطق الشافعية.

وهنا يشير المؤلف إلى أنه رغم جسامة التضحيات التي قدمتها مصر في دعم الثورة اليمنية، فإن سياسة الرئيس عبد الناصر لم تتجرد من روح التسلط الإقليمي، والغرور الشخصي، وقد أخطأ بإرسال البيضاني، الذي (بَيْضَنَ) كل شيء فيها حتى الرئيس السلال نفسه.

ثم يسترسل المؤلف في الحديث عن الحروب التي دارت بين الجمهوريين مدعومين بالتواجد المصري، والملكيين المدعومين بالمال والسلاح من السعودية، مؤكدا أن اليمن حينها تحول إلى ساحة حرب بالوكالة بين مصر والسعودية، مستعرضا جملة من اللقاءات والمؤتمرات التي حاول فيها الجمهوريون والملكيون، أو مصر والسعودية الخروج بها من دائرة الاحتراب، التي ظل أوارها مشتعلا.على أن صراعا محتدما آخر كان يسري في أوساط الجمهوريين، بين فريق الموالاة لمصر بزعامة الرئيس السلال، وفريق مناوئ ويقف في هذا الصف الإرياني، وكل من الزبيري والنعمان اللذين عارضا الرئيس عبد الناصر وجها لوجه حول الدستور الذي فرضه على اليمن.

وقد استرسل المؤلف في ذكر مراحل هذا الصراع، فذكر مقتل الزبيري عام 1965، وتوالي تشكيل الحكومات، كمؤشر على الاضطراب السياسي الذي كان سائدا آنذاك، وصولا إلى اعتقال عدد من أعضاء الحكومة اليمنية في القاهرة، بمن فيهم الإرياني والنعمان عام 1966م، وحين خرج هؤلاء من معتقلهم عادوا إلى اليمن، لوضع خطة لإنقاذ الوضع والتخلص من الرئيس السلال، وبعد مشاورات عديدة أعلن في 5 نوفمبر/تشرين الثاني عن انقلاب أبيض على الرئيس السلال الذي كان يومها في موسكو.. وهنا ينتهي الكتاب.

ملاحظات
يتماهى في هذه المذكرات الشخصي بالعام، في لغة أدبية راقية، تستدعي كثيرا من الشواهد الشعرية. ويؤخذ على الكتاب وجود فجوات زمنية في سرد بعض الأحداث، كما تبرز في أماكن أخرى تفصيلات واسعة لأحداث عادية.

كما أن المؤلف وهو يؤرخ للصراع بين الجمهوريين لم يشر إلى المعطى الأيدلوجي الذي حكم مساقات هذا الصراع تنافرا وتقاربا، خاصة وأن مرحلة الستينيات من القرن الماضي كانت بؤرة صراع أيديولوجي حاد بين مختلف الأيديولوجيات على الساحة اليمنية من إخوان مسلمين، وناصريين، وبعثيين، واشتراكيين، وغيرهم.

حرب السبعين يوما بين الجمهوريين والملكيين، والصراع مع الحكومة الماركسية في جنوب اليمن، وحقيقة خروج الإرياني من السلطة عام 1974م .. تلك أهم الأحداث التي يتوقع للأجزاء المتبقية من هذه المذكرات – والتي ستصدر في السنوات المقبلة كما أشارت مقدمة الكتاب- أن تفصل القول فيها.. وعسى أن يكون ذلك قريبا.





هيوارث دَن وسيد قطب والإخوان المسلمون!

 
ما كنت أعرف لهيوارث دن غير كتابيه في تاريخ التعليم والترجمة بمصر، وتحقيقه لكتاب «الأوراق» لأبي بكر الصولي. وكنت قد سمعت محمود شاكر عام 1969 يقول ما قاله إبراهيم السامرائي (كما جاء في تقديم الباحث علي العميم) عن تواضع التحقيق والقراءة في كتاب الصولي، رغم مراجعة هاملتون غب وطه حسين له كما ذكر في التمهيد. لكن كتابه أو كتابيه في التعليم والترجمة جيدان أو كانا كذلك في زمانهما (الثلاثينات من القرن العشرين)، وقد حلت محلهما منذ عدة عقود بحوث أخرى كثيرة لعلماء مصريين؛ أقدمهم جمال الدين الشيال ونفوسة زكريا وآخرون. بيد أن كتاب هيوارث دن عن العشرين سنة الأولى من حياة الإخوان المسلمين وسيرة حسن البنا ودعوته، كل ذلك تأسيسي، ويضيف إلى فهمنا لأحوال مصر في أربعينات القرن الماضي، حين ازدهرت الاتجاهات الوطنية والإسلامية وتَرَدْكَلَت بسبب ظروف الحرب ومشكلات الاحتلال البريطاني، والقضية الفلسطينية، والنظام السياسي المصري. لكن، وكما في حالة كتابه في التعليم بمصر؛ فإن هذه الأمور صارت واضحة أيضا، أو أن معلوماتنا عنها تعاظمت، وما تركت البحوث المتكاثرة في العقود الخمسة الأخيرة مقالا لقائل بما في ذلك القصة المبكرة لحسن البنا ولـ«الإخوان». ولذا، فأهمية كتاب هيوارث دن (أو فصوله المجموعة فيما يبدو على عجل على أثر مقتل حسن البنا)، أنه كان التأليف الأول عن البنا و«الإخوان». وعليه بنى كل اللاحقين، خاصة ريتشارد ميتشل. فله قيمة الأسبقية، كما أنه كاشف فيما يتعلق بعدة مسائل شديدة الأهمية، لو أننا قرأنا الكتاب دون مقارنات وتحقيقات وتدقيقات الباحث علي العميم لما تنبهنا إليها! وأريد في البداية التركيز على ما اتضح لي من خلال قراءة العميم، ثم تكون لي بعض الخواطر المستفادة من المقارنة مع كتب أخرى. كان العميم قد كتب دراسة في مجلة «المجلة» عن الصيغ المختلفة والمتوالية لكتاب سيد قطب: «العدالة الاجتماعية في الإسلام» (1949)، واستظهر أن صحة عرض ترجمة الكتاب إلى الإنجليزية من جانب مدير المخابرات البريطانية (كذا) مقابل مبلغ كبير، إنما تنصرف إلى هيوارث دَن، الذي كان قد جاء إلى مصر في الثلاثينات، ودرّس اللغة الإنجليزية في المدارس المصرية، واعتنق الإسلام وتزوج امرأة مصرية اسمها فاطمة (فرت منه عام 1954 عندما كانا في بريطانيا!)، وتعاون في الأربعينات مع المخابرات، فأقام من أجل ذلك علاقات مع الشخصيات والجماعات المصرية الإسلامية والوطنية والفكرية، وكان من ضمنهم الشيخ حسن البنا، وسيد قطب. وفي عام 1941 أو 1942 شارك في مفاوضات بين البريطانيين وحسن البنا من أجل التعاون ضد قوى المحور (الألمان والإيطاليين)، وقد عرض عليه البريطانيون أو على نائبه أحمد السكري أموالا وتجهيزات، لكنه رفض ذلك. وهذه كلها أمور جديدة علي، وقد وثق لها العميم جيدا، وتتبع إنكار «الإخوان» ومترجمي حسن البنا لها خلال الأربعين عاما التالية. والأستاذ العميم يتشكك في هذا الإنكار اللاحق، لكنني أصدق ذلك. فقد كان البنا رأس الاتجاه الإسلامي المعادي للبريطانيين ومنذ منتصف الثلاثينات، ولا يستطيع أن يتحمل مثل هذه العلاقة بفلوس أو دون فلوس، ولو تعاون أو هادن لما نقل من القاهرة، ولما سجن، ولما أصر النظام والبريطانيون على إسقاطه في الانتخابات أو منعه من المشاركة فيها طوال الأربعينات. وهذا لا يعني أن البنا وزملاءه ما كانوا يستقبلون البريطانيين أيام البنا وبعده، وقد اتهمهم بذلك نظام عبد الناصر في محاكمات عام 1954.

أما المسألة الثانية، فتتعلق بسيد قطب وعلاقته بهيوارث دَن وبـ«الإخوان» أيام حسن البنا وبعده. يستظهر العميم أن المستشرق البريطاني ورجل الاستخبارات تعرف على سيد قطب أواسط الأربعينات. وكان وقتها ناقدا أدبيا، وذا ميول إسلامية مستقلة. وهناك إشارات إلى نفور قطب من حسن البنا و«الإخوان»، رغم محاولات البنا التقرب منه، خاصة بعد إصدار مجلته: «الفكر الجديد» (1948) التي كان يمولها الحاج محمد حلمي المنياوي وهو من كبار «الإخوان». ولأن قطب رفض التقارب، فقد ضايقه البنا في الإعلانات، والاشتراكات، وتوقفت المجلة بسبب قانون الطوارئ عام 1949. على أن الذي ينبه إليه هيوارث دَن أن سيد قطب بدا وقتها مهما ليس في الأدب؛ بل وفي الفكر والاجتماع أيضا، لأنه طرح في مجلته قصيرة العمر المسألة الاجتماعية على أوسع مدى، واقترح لها حلا إسلاميا في مقالاته المتوالية، وهي المقالات التي أفاد منها على أثر ذلك في تأليف كتابه: «العدالة الاجتماعية في الإسلام». ولأن الاستخبارات البريطانية والأميركية كانت مهتمة خلال الحرب، خاصة بعدها، بـ«إلى أين تتجه مصر؟»، أو إلى «أين يتجه الإسلام؟» (عنوان كتاب لأستاذ هيوارث دن: هاملتون غب صدر عام 1933 وسأعود إليه، كما أصدر غب عام 1947 كتابه: «الاتجاهات الحديثة في الإسلام»، وإلى الكتابين رجع جـ.هـ. دن في التقارير التي بين أيدينا)، فقد اعتنى الطرفان بإبعاد مصر عن الشيوعية، ولا أفضل من الإخوان المسلمين وأمثال سيد قطب في الإعانة على ذلك. ويحسم العميم الأمر بأن هيوارث دَن هو الذي دبر لسيد قطب المنحة أو الرحلة إلى الولايات المتحدة للاطلاع على التجربة الأميركية في الحرية والديمقراطية! ودليله على ذلك أن دَن وصل إلى الولايات المتحدة وقت وصول سيد قطب إليها، وهناك أطلعه قطب على كتابه: «العدالة الاجتماعية» الذي كان في الطبع عندما سافر، كما أطلعه دَن على مخطوطته عن الإخوان المسلمين. وفي عام 1965 عندما كان سيد قطب يخضع للمحاكمة من جديد، كان لا يزال يتذكر أن دَن قال في كتابه عن «الإخوان» إنهم خطر على المصالح الغربية بالمنطقة. وسيد قطب في وقائع المحاكمة (التي صدرت تحت عنوان: «لماذا أعدموني؟») يعلل بذلك سبب دخوله إلى «الإخوان» في أواسط عام 1953، أي بعد مقتل حسن البنا بأربعة أعوام ونصف. والواقع - كما أوضح العميم - أن دَن ما كان في كتابه ضد «الإخوان»، فقد أوضح أنهم التنظيم الأهم بمصر بعد حزب الوفد، وأنه بحكم طبيعتهم الدينية الراديكالية إن وصلوا للحكم، فسوف يجرون تغييرات جذرية في النظام الاجتماعي والحياتين الخاصة والعامة. ولهم من ناحية أو نواح أخرى فضائل: كثرة الأعداد، وحسْن التنظيم، وأنهم يمتلكون رؤية للتغيير شديدة العداء للشيوعية، بينما لا يمتلك الوفد أية رؤية! وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا قتل حسن البنا؟ ولماذا قرر قطب الدخول في «الإخوان» بعد أن أعرض عن ذلك خلال الأربعينات، بل وإلى ما بعد مقتل حسن البنا على يد البوليس السياسي المصري؟ إن الذي أراه أن البريطانيين والأميركيين قرروا في أواخر الأربعينات، وبعد تردد، اختيار الجيش للتغيير بدلا من البيوريتانية الإخوانية على أثر تصرفات «الإخوان» في حرب فلسطين، وقتل رئيس الوزراء المصري، والانغماس في أحداث العنف والحرائق. والمعروف أن الأميركيين سلكوا المسلك نفسه في عدد من الدول العربية والإسلامية، ودول أميركا اللاتينية، بمعنى أنهم آثروا الجيش على الزعامات الشعبية الكارزماتية التي سرعان ما كانت تتجه إلى التحرر من قبضتهم، والانغمار في شعبويات تتجه نحو الاتحاد السوفياتي. ولأن العلاقات بين «الإخوان» والثورة المصرية كانت لا تزال حسنة أو واعدة بعد عام على قيام الثورة، ولا يزال «الإخوان» أقوياء ومنظمين، فربما كان الضباط «وبينهم جمال عبد الناصر الصديق الحميم لسيد قطب كما تتطابق تقارير» هم الذين دفعوه لذلك لزيادة أنصارهم بداخل الجماعة. إنما يبدو أن «النظام الخاص» الذي ازدادت سطوته داخل «الإخوان»، كان قد قرر الاتجاه للصدام، ولذلك جرت محاولة اغتيال جمال عبد الناصر عام 1954. ويبقى ذلك تخمينا بالطبع، ويبقى علينا أن نلاحظ أن التجربة الأميركية في رحلة سيد قطب كانت شديدة السلبية؛ إذ لم يأت من أميركا إلا بالانطباعات الفظيعة عن التردي الأخلاقي، والانهماك في الحياة المادية المفزعة، بحسب وصفه في رسائله خلال إقامته بأميركا، وفي مقالاته بعد العودة.

وتبقى مسألتان لافتتان في كتاب أو مجموعة تقارير جـ.دن.. لقد أقام إطارا ثقافيا بشأن تطورات الفكر الإسلامي، والتوجهات الثقافية والشعبية الإسلامية بمصر فيما بين الثلاثينات والخمسينات. وخلاصة وجهة نظره أن وعي الهوية والذاتية شديد الحساسية تجاه الغرب والتغريب قطع أشواطا واسعة على حساب انفتاحية وآفاق محمد عبده وبعض تلامذته. وهو يورد وقائع على ذلك من برامج الجماعات الدينية والوطنية التي بدأت بالتكون والتحول إلى أحزاب بالتدريج منذ أواخر العشرينات. وهو يستشهد على ذلك بكتاب تشارلز آدامز بعنوان: «الإسلام والتجديد في مصر»، الذي صدر عام 1932 بالإنجليزية، وترجمه إلى العربية عباس محمود، وصدر بمصر عام 1935 مع مقدمة للشيخ مصطفى عبد الرازق. والفكرة الرئيسة التي يوردها آدامز إشارة منه إلى المتغيرات في مدرسة عبده (ت. 1905) وخارجها هي تلك الجمعيات التي كثر ظهورها في العشرينات، والتي تمتلك كلها برامج للإصلاح من طريق الالتزام الإسلامي. وقد كان عددها ستا وعشرين في مطلع الثلاثينات (منها طبعا الإخوان المسلمون والشبان المسلمون)، وصارت بحسب إحصاء هـ. دَن في منتصف الأربعينات أكثر من مائة جمعية! وهناك كتابان آخران يستند إليهما هـ. دَن وهما لأستاذه هاملتون غب.. الأول عنوانه: «وجهة الإسلام» (1933)، وهي مجموعة مقالات لمختصين حررها غب وقدم لها، والمقالة عن مصر كتبها كامبفماير، وهو شاب ألماني كان مهتما بالأدب العربي الحديث، ونبه إلى الذاتية الثقافية المتصاعدة بمصر منذ العشرينات. وبهذه المقالة في الكتاب بالذات، استشهد هـ. دَن. وفي العام نفسه الذي صدر فيه الكتاب، كتب محمد عبد الهادي أبو ريده إلى غب طالبا الإذن بالترجمة، فأعطاه إياه وكتب تقديما للنشرة العربية التي صدرت عام 1934. أما الكتاب الآخر، لغب الذي استند إليه هـ. دَن، فهو: «الاتجاهات الحديثة في الإسلام»، الصادر عام 1947. وفيه يستعرض غب اتجاهات التجديد مستشهدا بعبده وإقبال («تجديد التفكير في الإسلام»)، ثم ينعطف لذكر الاتجاهات المحافظة والبيوريتانية كما يسميها ومنها شعبوية «الإخوان» والحركات المشابهة. وقد تأخرت ترجمة هذا الكتاب حتى عام 1966 (صدر بـ«دار الحياة» ببيروت في نشرة متوسطة القيمة!).

أما المسألة الأخرى، التي أردت الإشارة إليها، فهي العنوان الغريب والعام لكتاب هيوارث دَن «الاتجاهات الدينية والسياسية في مصر الحديثة»، الذي لا يتحدث فيه إلا عن الإخوان المسلمين. فقد كانت هناك اتجاهات أخرى أقوى وأبرز، أو على نفس القوة والبروز بحسب ما ذكره العميم، ولا يقتصر الأمر على الإخوان! فلماذا كان هذا المسلك الغريب؟ إن الذي أراه أن الرجل كان مكلفا بمتابعة «الإخوان» منذ عام 1939، وعندما قتل حسن البنا في فبراير (شباط) عام 1949، جمع بسرعة من تقاريره ما يمكن نشره، وكتب لها مقدمات سريعة أفاد فيها من آدامز وغب، وكتب لها بعض الحواشي (مثل الحاشية الطويلة في الثناء على سيد قطب)، وأصدرها في نشرة خاصة أنفق عليها بنفسه، وخرجت عام 1950 عندما كان لا يزال هو وسيد قطب بالولايات المتحدة. والطريف والموحي أنه أهدى الكتاب للسير مونكتون والسير كلايتون، اللذين كانا رئيسيه عندما كان يعمل مع المخابرات البريطانية بمصر! وقد اختار لها العنوان العام إيهاما بأنها ستكون بداية سلسلة من الكتابات عن الاتجاهات المختلفة في مصر في السياسة والاجتماع والدين! كان الرجل يعرف كثيرا، وكان يحب الإعلام كثيرا، لكنه ما كان كاتبا كبيرا ولا صاحب مسار ومذهب في التفكير، وإلا لما تنقل بين تحقيق كتاب «الأوراق»، ونظام التعليم، ومتابعة العاميات بمصر والعراق، وكتابة تقارير للمخابرات عن «الإخوان» وغير «الإخوان»! فأكثر الذين عملوا أو ترددوا عليها من «المستشرقين» وعلماء الدراسات العربية في النصف الأول من القرن العشرين، كانت لهم بهذا القدر أو ذاك علائق باستخبارات بلدانهم الأصلية، لكنهم كانوا كتابا حقيقيين، وأصحاب أفكار محددة، وهذا ما لم يتوافر للسيد هيوارث دَن. ولذا، فالذي أراه أخيرا أن نصف قيمة الكتاب على الأقل، أكسبته إياها مقدمة الباحث علي العميم البديعة.




بعد أكثر من 100 عام... مؤرخ صيني يكشف لغز تنازل امبراطور الصين الأخير عن عرشه
 

 كان بوي طفلًا صغيرًا لكنه كان إلهًا حيًا، أُخذ وهو يرفس ويبكي إلى المدينة المحرمة ليواصل ما يربو على ألفي عام من الحكم الامبراطوري في الصين. وكان عمره وقتذاك سنتين وعشرة أشهر. وبعد سنوات، وتحديدا في العام 1912، كانت الصين تغلي بالثورة حين وقعَّت أمه بالتبني، الامبراطورة الأرملة لونغيو، اوراق تنازل أجبرته على التخلي عن عرش التنين. ومنذ ذلك الوقت، حار الباحثون في نهاية الحكم الامبراطوري الصيني، متسائلين عن السبب الذي دفع بالامبراطورة إلى خطوتها هذه. واليوم، حل المؤرخ جيا ينغهوا (60 عامًا) هذا اللغز، إذ اكتشف أن السبب هو رشوة الامبراطورية بنحو 20 ألف تايل، أو 1700 رطل من الفضة، مع التهديد بقطع رأسها إن رفضت العرض.
وقال جيا: "كان ما حدث حساسًا للغاية، إذ مر أكثر من 100 عام قبل أن يتسنى الكشف عن حقيقة المسالة".
ونشر جيا اكتشافه في كتاب بعنوان "الحياة الاستثنائية للامبراطور الأخير"، مستندًا فيه إلى الأرشيف السري المحفوظ في مجمع القيادة الصينية، وإلى مقابلات مع أقارب أشخاص كانوا حينها في حاشية البلاط.

البلاط الهزيل
ما زال الامبراطور بوي، الذي صور حياته سينمائيًا المخرج برناردو برتولوتشي في فيلم الامبراطور الأخير، موضع اهتمام وافتتان الصينيين. وقال جيا عن هذا الإمبراطور إنه كان متميزًا، "عاصر ثلاث سلالات، ويمكن تلخيص كل ما عرفته الصين من ثورات خلال القرن الماضي في شخصه". أضاف: "شهد بوي انتقاله من امبراطور إلى بستاني، وفي سنواته الأخيرة علق صورته مع الرئيس ماو فوق السرير في غرفة نومه".
وما زالت عناصر مهمة من حياة بوي غامضة حتى يومنا هذا، وبقيت بعض تفاصيل سيرته حساسة لا يسمح بنشرها في الصين. ونقلت صحيفة دايلي تلغراف عن جيا قوله إن زمن تنازل الامبراطور بوي كان زمن رشوة المسؤولين الحكوميين وشرائهم بالمال. وكان البلاط الامبراطوري في الأيام الأخيرة من حكم سلالة كنغ هزيلًا، وتمكنت قوى خارجية بينها الامبراطورية البريطانية من هزم كنغ، واقتطاع مناطق غنية من الصين، وفرض الاتاوات الضخمة على الامبراطور المهان. وبعد أن فقد البلاط ما لديه من مصادر دخل، اضطر إلى رهن ملابس الحرير الباذخة التي كان يرتديها الامبراطور غوانغشو، سلف بوي، كما اشار المؤرخ جيا.
خارج المدينة المحرمة، كانت الانتفاضات تجتاح الصين، ونزل مواطنوها إلى الشارع مطالبين باقامة نظام جمهوري. وبغية تهدئة الوضع، قرر البلاط الامبراطوري تعيين الجنرال يوان شيكاي، أحد قادة الجيش الشمالي الكبير، في منصب رئيس الوزراء. لكن المؤرخ جيا قال إن يوان عقد العزم على خلع الامبراطور الأخير بالاقناع أو بالتهديد أو برشوة مسؤولين متنفذين في البلاط. ولم يكتف يوان برشوة والدة الامبراطور بوي بالتبني، بل اشترى ايضا أقرب حراسها المخصيين، شياو ديجينغ، كما رشا الأمير يكوانغ الذي كان من أقوى الشخصيات في بلاط الامبراطور.

بالرشوة والتلفيق
وقال المؤرخ جيا: "في العام 1911، أفادت صحيفة تايمز البريطانية أن رصيد الأمير يكوانغ في حسابه المصرفي في هونغ كونغ وشنغهاي بلغ مليوني دولار فضة، نتيجة الرشاوى من أجل خلع الامبراطور".
في هذه الأثناء، تلقى الحارس المخصي مبلغًا مماثلًا يعادل اكثر من مليون جنيه استرليني بنقود اليوم، واستخدمه لبناء بيت في تيانجن، متخم بكنوز منهوبة من القصر الامبراطوري.
وقال حارس الامبراطورة المخصي للصحيفة إنها هي ايضا ستغتني إذا وقعت اوراق التنازل عن عرش التنين، "وإذا رفضت سيكون مصيرها مصير لويس السادس عشر خلال الثورة الفرنسية، أي قطع الرأس بالمقصلة"، بحسب المؤرخ جيا.
ولم يتوقف الجنرال يوان عند هذا الحد بل مارس ضغوطا على البلاط بتلفيق سلسلة من رسائل التهديد.
وكانت تربط الجنرال يوان علاقة طيبة بالسفارة الروسية، فطلب من الروس أن يكتبوا رسالة تقول: "إذا لم توقع الامبراطورة أوراق التنازل فإن القوى الغربية ستفرضه في كل الأحوال".
كما لفق يوان سرًا برقية باسم 44 قائدًا عسكريًا يطالبون بالغاء الامبراطورية، بحسب دفاتر مساعده زينغ يوجون.
وأُجبر الامبراطور بوي بعد تنازله على مغادرة المدينة المحرمة، وأصبح لفترة قصيرة دمية يحركها اليابانيون في شمال شرقي الصين الذي وقع تحت سيطرتهم.
وبعد انتصار الثورة الشيوعية، لاقى بوي معاملة ودية من الرئيس ماو، وسُمح له في النهاية بقضاء الأيام الأخيرة من حياته في بكين، حيث عمل بعض الوقت بستانيا. وتوفي في العام 1967 نتيجة مضاعفات من جراء اصابته بسرطان الكلى ومرض القلب.




«خارطة العنصرية» في العالم تكشف حقائق غير متوقعة
 
عندما يتعلق الأمر برفض «الآخرين» لأنهم مختلفون عرقيا أو ثقافيا أو دينيا، فإن الشرق الأوسط هو أحد أشد بقاع العالم تمييزا ضدهم (وخاصة العمال غير المهرة النازحين من الدول الفقيرة)، ولهذا ظل يعاني على الدوام التوترات العنصرية.
وفي هذا الإطار، فإن القارة الأوروبية تنقسم نصفين: فبينما تعتبر الغربية متحلّية بالتسامح، تغيب هذه الخاصية عن الشرقية. ولكن، في الغربية نفسها فإن فرنسا هي النغمة النشاز لأن 22.7 في المئة من السكان «أقرّوا صراحة» بأنهم عاجزون عن التعايش المتناغم مع من يعتبرونهم «غرباء» عليهم وعلى ثقافتهم.

الدراسة
هذه النتائج «غير المتوقعة» تأتي بعد دراسة استغرقت ثلاثة عقود في 80 دولة. وأجرتها مؤسسة «مسوحات القيم العالمية» التي تتخذ مقرها في لويبنبرغ، المانيا، ولها أفرع في عدد من دول أخرى. وهذه مؤسسة نشأت بغرض رصد معايير الناس الثقافية والتغيّرات التي تطرأ عليها بمر الزمن وآثارها الاجتماعية والسياسية عليهم وعلى من هم حولهم.
وفي هذه الدراسة المتأنية، التي تناقلت نتائجها صحف اميركية وبريطانية أبرزها «واشنطن بوست»، طُلب الى مختلف شرائح الناس – عبر أجوبة متعددة الاختيارات - تحديد اولئك الذين يرفضون العيش جنبا الى جنب معهم. وكان بين الأجوبة الاختيارية المطروحة عليهم «الناس من عرق مختلف». واتخذت الدراسة من النسب المئوية لاولئك الذين أخذوا بهذا الخيار تحديدا معيارا لرسم «خارطة العنصرية» في العالم.

الفقراء هم الأشد عنصرية
المفاجأة التي خرجت بها الدراسة هي أن الشعوب صاحبة القدر الأدنى من التسامح إزاء الآخرين والأكثر عنصرية بالتالي هي تلك التي تعيش في دول العالم النامي. وتأتي ثلاثة من هذه على رأس هذه الدول وهي الأردن بنغلاديش والهند.
في الجهة المقابلة وفي شق آخر من المفاجأة وجدت الدراسة أن شعوب الدول الغربية الغنية، المتهمة ابدا بالعنصرية ورفض الآخرين، هي التي تبدي القدر الأكبر من التسامح في العالم. وتأتي في هذه القائمة الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا واستراليا وقلة أخرى. وكانت فرنسا هي الاستثناء الوحيد بين القوى الاقتصادية العالمية تلك.

عنصرية غير متوقعة
هونغ كونغ هي المكان الأشد عنصرية على وجه البسيطة، لأن 71.8 في المئة من سكانها يقرّون بأنهم لا يحبون العيش بجوار شخص من عرق آخر. على أن هذه الرقعة ليست «دولة» مستقلة ووجدت مكانا لها على تلك القائمة فقط بسبب تمتعها بوضع خاص شبه مستقل وإن كان في إطار «الصين الأم».
وبتجاوز هونغ كونغ الى «الدول» الأكثر عنصرية تبعا لدرجة غياب التسامح العرقي، فإن بنغلاديش تتصدر القائمة العالمية بنسبة 71.7 في المئة، يليها الأردن بنسبة 51.4 في المئة، فالهند بنسبة 43.5 في المئة.
أما الدول التي تأتي في الفئة الثانية حيث تبلغ نسب السكان ذوي الميول العنصرية ما بين 30 و39.9 في المئة، فتتألف من دولتين عربيتين هما مصر والمملكة العربية السعودية، وأخريين إسلاميتين هما إندونيسيا وإيران، إضافة الى فيتنام.
وحتى في الفئة الثالثة حيث مستوى العنصرية يبلغ ما بين 20 و29.9، تجد من الدول العربية الجزائر والمغرب، ومن الإسلامية تركيا وماليزيا، على قدم المساواة مع فرنسا (الغربية الوحيدة في الفئات الثلاث الأولى الأسوأ). وتنضوي تحت هذه الفئة أيضا بلغاريا وزامبيا وتايلاند والفلبين.

.. وتسامح رغم السمعة السيئة
في المقابل توجد الدول التي وصفتها المؤسسة بأنها الأكثر تسامحا تجاه «الآخرين» لأن مستويات العنصرية تقل فيها عن 19.9 في المئة. وهذه نفسها تنقسم الى أربع فئات أفضلها على الإطلاق بنسب بين صفر و4.9 في المئة هي: الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والأرجنتين وكولومبيا وغواتيمالا وبريطانيا والسويد والنروج ولاتفيا واستراليا ونيوزيلندا.
وتأتي الفئة التالية لهذه (5 إلى 9.9 في المئة) شاملة باكستان التي تصبح بذلك الإسلامية الوحيدة التي تسجل أثرا إيجابيا عندما يتعلق الأمر بالسلوك العنصري. أما البقية في هذه الفئة فهي تشيلي وبيرو والمكسيك والمانيا وبلجيكا وبيلاروس (روسيا البيضاء) وكرواتيا واليابان وجنوب افريقيا.
أما الفئة الثالثة (10 – 14.9 في المئة) فتضم كلاً من فنلندا وبولندا واوكرانيا وايطاليا واليونان وجمهورية التشيك وسلوفاكيا. وتأتي في الرابعة (15 – 19.9 في المئة) فنزويلا والمجر وصربيا ورومانيا ومقدونيا واثيوبيا واوغندا وتنزانيا وزيمبابوي وروسيا والصين.

شكوك
من المحتم لنتائج مسح على هذا النطاق العالمي وأيضا على فترة تمتد نحو 30 عاما أن تثير قدرا عاليا من الجدل الصاخب. وبالفعل فهناك من يقول إن طول هذه الفترة يعني أن ما كان قائما قبل ثلاثة عقود أو عقدين وحتى عقد واحد ليس بالضرورة هو الواقع الماثل اليوم.
وهناك مشكلة أخرى أكبر من هذه وتتعلق بتصوير الدول الغربية على أنها الأكثر تسامحا من غيرها تجاه «الغرباء». فثمة من يشير الى حقيقة لا ينكرها أحد وهي أن مجرد الحديث عن التمييز العرقي يُعتبر أقرب الى «المحرمات» في السواد الأعظم من هذه الدول. ويتبع هذا الافتراض أن عددا كبيرا من الغربيين الذين أجابوا على أسئلة البحث تحاشوا إبداء آرائهم الحقيقية في كل ما يتعلق بالعنصرية.




مؤسسة ألمانية تحذر من فيروس لالتقاط الصور سرا بكاميرا الكمبيوتر



حذرت مؤسسة ألمانية متخصصة في شبكة الإنترنت، من ظهور برنامج تجسس جديد تم تصميمه ليبتز ضحاياه، عن طريق صور يتم التقاطها للمستخدم بشكل سري عبر الكاميرا المدمجة في جهاز الكمبيوتر.

وذكرت الرابطة الألمانية لصناعة الانترنت “إيكو” أنه ينبغي على مستخدم الكمبيوتر ألا يشعر بالاضطراب من هذا الأسلوب في الابتزاز، مشددة على ضرورة اتخاذ إجراءات لمكافحة هذا الفيروس على الفور.

وأشارت الرابطة إلى أهمية استخدام برامج مثل “هيتمان برو” لمكافحة الفيروس، وأوضحت “إيكو” أن الفيروس يتسلل إلى الكمبيوتر الشخصي عبر موقع إلكتروني “ملوث” عن طريق ثغرات أمنية في جهاز الكمبيوتر،سواء في برنامج تصفح الإنترنت أو بعض التطبيقات الإضافية مثل فلاش.

وتعتمد فكرة الفيروس على إيقاف عمل الكمبيوتر وعرض رسالة تحذير على الشاشة، مفادها أنه تم اكتشاف مواد إباحية خاصة بالأطفال على القرص الصلب بالكمبيوتر، ثم يقوم البرنامج بعرض أربع صور إباحية للأطفال وصورة خامسة للمستخدم تم التقاطها باستخدام الكاميرا المدمجة بالكمبيوتر.

ويتطلب استخدام برنامج “هيتمان برو” ضرورة تنزيله في البداية على كمبيوتر غير مصاب، ثم نقله كملف باستخدام بطاقة ذاكرة من الكمبيوتر السليم إلى الكمبيوتر المصاب حيث يقوم بعلاج المشكلة.

ولتجنب هذه النوعية من المشكلات في المستقبل، ينصح الخبراء بضرورة تحديث برامج تصفح الإنترنت وفلاش وجافا ونظام تشغيل الكمبيوتر قدر المستطاع، بالإضافة إلى استخدام برامج مكافحة الفيروسات والبرامج المؤذية، وقد بدأت شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات، حملة واسعة النطاق حول العالم لزيادة الوعي بشأن ضرورة حماية البيانات، مع تسليط الضوء على نقاط القوة التي تتميز بعض البرمجيات الخاصة بالشركة.

وقال متحدث باسم مايكروسوفت، إن الحملة التي تستمر على مدار ستة أسابيع على شاشات التليفزيون، وعبر الإنترنت ومن خلال لافتات الدعاية في الشوارع والمطبوعات، ستتضمن عرض نتائج استطلاع رأي أجري على مستوى العالم، لإظهار أن معظم المستخدمين يشعرون بالقلق حيال سلامة البيانات، ولكنهم لا يتخذون أي إجراءات بشأن ضمان حمايتها.

وكشف الاستطلاع أن 84 بالمائة من المشاركين في ألمانيا، يشعرون بالقلق بشأن سلامة البيانات، في حين أشار 44 بالمائة منهم، إلى أنهم اتخذوا إجراءات نشطة لضمان حمايتها.




فرنسا تجيز رسميا زواج المثليين

أجازت فرنسا رسميا زواج مثليي الجنس، بعد أن وقع الرئيس فرنسوا هولاند قانونا بهذا الشأن، السبت، ونشر في الجريدة الرسمية، ما يفتح الطريق أمام تطبيقه في يونيو المقبل

وصادق المجلس الدستوري الجمعة على القانون، بعد أربعة أشهر من معركة برلمانية، وتظاهرات عمت سائر البلاد. وكانت وزيرة العدل كريستين بوبيرا أعلنت نهاية أبريل أنه قد يحتفل بأولى الزيجات بين مثليي الجنس اعتبارا "من يونيو" المقبل.

وفي فرنسا يتم الإعلان عن الزواج قبل عشرة أيام من حدوثه، باستثناء إعفاء يمنحه مدعي عام الجمهورية "لسبب مهم".

وأقر مجلس الشيوخ الفرنسي في الشهر الماضي مشروع القانون، وصوتت جميع الكتل اليسارية في المجلس لصالح المشروع، الذي أثار جدلاً واسعاً في الشارع الفرنسي.

وتعاض أحزاب اليمين القانون، بينما يسانده بقوة الحزب الاشتراكي اليساري الحاكم، باعتباره أحد تعهدات الرئيس هولاند الانتخابية.

وكان مجلس الشيوخ قد أقر في وقت سابق المادة الأساسية من مشروع القانون التي تنص على أن "الزواج يُعقد بين شخصين من جنسين مختلفين أو من جنس واحد".

وكانت الجمعية الوطنية "مجلس النواب" قد أقرت يوم 12 فبراير الماضي مشروع القانون الذي يفسح المجال لزواج مثليي الجنس والذي وافق عليه 329 نائبا مقابل رفض 229.

ويعد هذا المشروع الذي يحمل اسم "الزواج للجميع" أول وأحد أهم تغيير في النمط الاجتماعي يُجرى في عهد الرئيس الفرنسي.




مسن يدهس عشرات الأميركيين في ولاية فيرجينيا الأميركية 

اخترقت سيارة يقودها رجل مسن، ربما يكون فقد الوعي، عرضاً لهواة المشي لمسافات طويلة في بلدة صغيرة في جنوب غربي ولاية فيرجينيا الأميركية السبت، ما أدى إلى إصابة عشرات الأشخاص، من بينهم 9 وصفت إصاباتهم بأنها خطيرة، الأمر الذي استدعى نقلهم إلى المستشفيات.

وقال رئيس إدارة رجال الإطفاء المتطوعين بين ساندرز إن الحادث وقع في بلدة "دمشق" في بداية مهرجان سنوي في الوقت الذي كان فيه الشارع مليئاً بهواة المشي الذين كانوا يقطعون الطريق من إحدى أطراف البلدة إلى متنزه في الطرف الآخر من البلدة.

وأضاف أن المحققين غير متأكدين من سبب الحادث، ولكن يبدو أن الرجل المسن الذين كان يقود السيارة "فقد الوعي أو أصيب بمشكلة طبية واقتحم الحشد بسيارته".

وقال إنه لا يعتقد أن حياة أي من المصابين في خطر.

وأضاف أن قائد السيارة أبلغ السلطات فيما بعد أنه لا يتذكر ما حدث.

وقالت مديرة إدارة الطوارئ في مقاطعة واشنطن بولاية فيرجينيا إن ما بين 50 و60 شخصاً من المشاركين في العرض أصيبوا، وأن أغلبهم أصيب بجروح سطحية.

وأضافت أن 4 من الجرحى نقلوا بطائرة مروحية إلى مستشفيات ونقل 5 بسيارات إسعاف.

وكان الرجل المسن يقود سيارة من طراز كاديلاك 1997، واندفع بسيارته من شارع جانبي ليقتحم المسيرة بعد أن فقد السيطرة على المكابح، بحسب ما أشار التحقيق الأولي.

وقال المراسل الصحفي كيفن كاسل لسكاي نيوز إن المسن كان ضمن مسيرة السيارات المشاركة وأن أحد رجال الإطفاء تمكن من إيقاف السيارة بعد أن فتح بابها وهي تسير وتمكن من وقف محركها لأن الرجل المسن لم يتمكن من ذلك الضغط على الكوابح.

يشار إلى أن بلدة دمشق تابعة لولاية فرجينيا وتقع بالقرب من ولاية تينيسي ولا يزيد عدد سكانها على 815 شخصاً بحسب إحصائيات العام 2011، بينما بلغوا عام 2000 حوالي 980 نسمة.




بالصور .. طائرة أمريكية تهبط اضطرارياً بدون جهاز الهبوط

لجأت طائرة أمريكية إلى الهبوط اضطرارياً في مطار "نيووارك ليبرتي الدولي" بدون جهاز الهبوط، وذلك بعد أن واجه الطيار مشكلة فنية بالجهاز.

وأقلعت طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية من مطار ولاية فيلادلفيا وتقل على متنها 34 مسافراً بما في ذلك طاقم الطائرة، ولم يسفر الهبوط الاضطراري عن إصابة أيِ من الركاب، وذلك حسبما أعلنت المتحدثة الرسمية باسم إدارة الطيران الفيدرالية في أمريكا.

ويذكر أن الهبوط بدون جهاز الهبوط يعرض الطائرة إلى الاحتراق نتيجة احتكاكها المباشر بسطح المهبط، غير أن الطائرة - كندية الصنع - هبطت بسلام بعد أن قامت فرق الإنقاذ بخطوات احترازية وقامت بتمهيد المهبط بكميات هائلة من المياة، ولكن تم غلق المهبط لمدة ثماني ساعات وتم تعليق العمل بالمطار لمدة ساعة بعد الحادث.





غيتس يستعيد لقب "أغنى رجل في العالم"


 استعاد مؤسس شركة مايكروسوفت، الأميركي، بيل غيتس، لقب "أغنى رجل في العالم" بثروة مقدارها 72.7 مليار دولار، وفق مؤشر بلومبرج لمليارديرات العالم.

وكانت المرة الأولى التي حصل فيها الرئيس التنفيذي السابق لمايكروسوفت على هذا اللقب في عام 2007. وانتزع غيتس هذا اللقب من ملياردير الاتصالات المكسيكي كارلوس سليم.

وقفزت ثروة غيتس (57 عاما) هذا العام بنحو 10 مليارات دولار بفضل المكاسب التي حققتها بورصة وول ستريت في الأسابيع الأخيرة.

ويمتلك سليم (73 عاما) ثروة مقدارها 72.1 مليار دولار، بحسب بلومبرج، التي يتم تحديث مؤشر المليارديرات فيها بشكل يومي. وقد تراجعت ثروته بأكثر من ملياري دولار هذا العام، بعدما أقر الكونجرس المكسيكي مشروع قانون لإنهاء سيطرة شركته "أمريكا موفيل" على السوق.

ويمتلك غيتس حصصا في أكثر من 12 شركة مطروحة للتداول العام، بما في ذلك سلسلة فنادق "فور سيزونز"، بحسب بلومبرج. ويستثمر غيتس أقل من ربع ثروته في مايكروسوفت .

وتبرع جيتس بملغ 28 مليون دولار لمؤسسة "بيل آند ميليندا غيتس"، وهي مؤسسة خيرية تنشط بشكل كبير في الدول الفقيرة بهدف تحسين الصحة والتعليم.

يشار إلى أن قائمة فوربس لأثرياء العالم أكثر شهرة من قائمة بلومبرج. وفي آخر إصدار لها في مارس، كان سليم يحتل فيها المركز الأول، ومن بعده غيتس، فيما حل قطب الأزياء الإسباني أمانسيو أورتيجا ثالثا، ورجل الأعمال الأميريكي وارن بافيت رابعا.




"هادفيلد": بعد أن هبطت مباشرة بدأت أشعر بثقل في شفتي ولساني
الدوار والضعف والشيخوخة المبكرة تطارد كندياً بعد 5 أشهر بالفضاء

رويترز- كيب كنافيرال (فلوريدا):
قال رائد الفضاء الكندي كريس هادفيلد في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من هيوستون: إنه يواجه صعوبة في التكيف مع الجاذبية منذ عودته إلى الأرض، بعدما أمضى خمسة أشهر على متن المحطة الفضائية الدولية.

وأصبح "هادفيلد" واحداً من نجوم موسيقى الروك على مواقع التواصل الاجتماعي بأدائه وهو في الفضاء لأغنية "غرائب الفضاء" لمغني الروك البريطاني ديفيد بوي، ومن خلال التعليقات المتواصلة على حسابه على "تويتر" بشأن حياته في الفضاء.

لكن العيش في ظل انعدام الجاذبية لخمسة أشهر جعل الضابط السابق يشعر بالدوار والضعف وبالشيخوخة المبكرة.
ويرتدي "هادفيلد" الذي سافر في ثلاث رحلات فضائية سترة ضغط تحت ملابسه؛ لمساعدة دورته الدموية، بينما يعيد جسمه التكيف مع الجاذبية.

وقال "هادفيلد" (53 عاماً) لصحفيين كنديين من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة أمس الخميس بعد ثلاثة أيام من عودته إلى الأرض: "دون تأثير الجاذبية المستمر يصبح الجسم في حالة جديدة تماماً، وكان جسمي مرتاحاً في العيش في الفضاء دون جاذبية".
ووضع تسجيل للمؤتمر الصحفي على قناة "يوستريم" التابعة لوكالة الفضاء الكندية.

وقال رائد الفضاء: "بعد أن هبطت مباشرة بدأت أشعر بثقل في شفتي ولساني... لم أدرك أنني تعلمت أن أتحدث بلسان لا وزن له".

ويعاني من تعب في جسمه كله، وخصوصاً في العنق والظهر اللذين يضطران مرة أخرى لحمل رأسه بعد أشهر من انعدام الوزن.

وهبط "هادفيلد" وهو أول كندي يقود طاقم المحطة الفضائية الدولية في قازاخستان يوم الإثنين مع رائدي الفضاء توماس ماشبرن من إدارة الطيران والفضاء (ناسا) الأمريكية، والروسي رومان رومانينكو. ونقل هو وماشبرن جواً إلى هيوستون لبدء إعادة التأهيل.

وأعد "هادفيلد" قبيل عودته من الفضاء فيديو موسيقياً يؤدي فيه أغنية "غرائب الفضاء" الشهيرة لمغني الروك ديفيد بوي الذي شوهد 13 مليون مرة على موقع "يوتيوب" حتى اليوم الجمعة.





"الزوجة 14" تفرُّ من ملك سوازيلاند وتطلب اللجوء إلى بريطانيا


 طلبت فتاة إفريقية اللجوء السياسي إلى بريطانيا، هرباً من الزواج من ملك سوازيلاند الذي تقدم للزواج منها، لتصبح زوجته رقم 14.

وقالت صحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية، إن الفتاة السويزلاندية، تنتسوالو نجوني "22 عاما"، فرت إلى جنوب إفريقيا، حينما كانت في سن المراهقة، بعدما لفتت نظر الملك مسواتي الثالث، ملك سوازيلاند، وطلبها للزواج.

ونقلت الصحيفة عن "تنتسوالو"، التي تعيش الآن مع أمها في "برمنجهام" ببريطانيا: عندما كان عمري 15 عاماً، شاهدني الملك مسواتي في قصر زوجته الرابعة، وأصبت بالرعب حين علمت أنه يرغب بالزواج بي.

وتضيف: بدأ الملك يتصل بي في مدرستي الداخلية، ويسألني إن كنت أقبل الزواج منه والانضمام إلى العائلة الملكية، وبدأت أشعر بخوف شديد، بسبب فارق السن وقمعه لزوجاته.

وحسب "تنتسوالو": فقد تركت المدرسة، وقامت خالتها التي كانت تشرف على تربيتها بمساعدتها على الهرب إلى جنوب إفريقيا، ومن هناك سافرت إلى بريطانيا لتنظم إلى أمها اللاجئة السابقة هرباً من معاملة زوجها القاسية.

وتطالب تنتسوالو بالحصول على حق اللجوء السياسي، مؤكدة أنها إن عادت إلى بلادها سيتم إرغامها على الزواج من الملك، لتصبح زوجته رقم 14، وتنظم مظاهرات احتجاجية أمام سفارة بلادها في لندن، للدفاع عن المرأة السوازيلاندية ضد القمع الذي تعاني منه في وطنها، وعلمت أن هناك من يترصدها لمحاولة إعادتها إلى سوازيلاند، فتقدمت بطلب اللجوء السياسي إلى بريطانيا عام 2007، لكن طلبها قوبل بالرفض عام 2011، وتقدمت مرة أخرى بالتماس، ووعدتها وزارة الداخلية بإعادة النظر في طلبها. 



صورة مؤثرة.. شاب ياباني جعل من نفسه كرسياً ليرتاح والده


 "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريماً، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربّ ارحمهما كما ربياني صغيراً"، صور مؤثرة انتشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن بر الوالدين نالت استحسان الجميع وأصبحت من أكثر الصور تداولاً.

الصورة الأولى لأحد الشباب اليابانيين والذي جعل من نفسه كرسياً ليجلس عليه والده ويرتاح، تلك الصورة أثارت مشاعر جميع المتابعين وتمنوا للشاب التوفيق على بره بوالده.




​لقطات أب مع توائمه الأربعة حصدت ملايين المشاهدات
بالصور والفيديو: السعادة الأبوية الحقيقية ليس لها حدود


 "قد تبدو مشاهد سخيفة، لكنها تكشف السعادة الأبوية الحقيقية التي ليس لها حدود"، هكذا وصفت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية اللقطات التي كان يحاول الأب فيها إضحاك توائمه الأربعة بصورة هستيرية.

وأرفقت الصحيفة البريطانية تقريرها بمجموعة من الصور وفيديو، وأشارت إلى أنه حصد ملايين المشاهدات منذ نشره على موقع "يويتوب".

ويظهر المقطع الأب وقد صمم طاولة خصيصاً لأبنائه الأربعة، مرفقة بأربعة ثقوب داخلهم مقعد صغير أجلس عليه الأبناء، الذين يبتسمون ويضحكون بكل صدق كلما حاول أبوهم أن يستثيرهم بحركات وجهه.

وقالت الصحيفة البريطانية: "يوحي منظر الدائرة المستديرة، وكأن الأطفال مع أبيهم في مؤتمر، وسريعاً ما تكتشف أنه مؤتمر وجلسة في هستيريا الضحك والمرح".

وسريعاً أيضاً ما أصبح هذا الفيديو، الذي لا يعرف حتى الآن هويته أو أين صورت تلك اللقطات، واحداً من أشهر الفيديوهات المنشورة عبر يوتيوب، وأعرب الكثير من المشاهدين عن إعجابهم به، فيما أكد آخرون أنهم يداعبون أبناءهم بالطريقة نفسها تقريباً.


فيديو




طالب سعودي يخترع ريموت ذكياً يتعرَّف إلى المستخدم ويحمي الأطفال
ريموت ذكياً يتعرَّف إلى المستخدم ويحمي الأطفال
نيويورك /
قام مبتعث سعودى بإبتكار ريموت ذكياً يتعرَّف إلى المستخدم ويحمي الأطفال من مشاهدة البرامج السيئة فغالباً ما يفاجأ المجتمع السعودي باختراع من هنا أو بحث من هناك، لطالب من طلابه في الخارج،وآخر تلك الاختراعات “ريموت”، أو جهاز تحكم ذكي، اخترعه طالب سعودي مبتعث لنيل الدكتوراه.

فقد حصل الطالب “رأفت بن صالح مدني” على ثلاث براءات اختراع من عدة جامعات عالمية، بعد أن إخترع جهاز تحكم إلكترونياً ذكياً يتعرف إلى المستخدم ويتيح له المشاهدة التلفزيونية المناسبة طيلة سنوات عمره.

وفي هذا السياق، أوضح رأفت أنه تقدم بطلب للحصول على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأميركية، وحصل على ثلاث براءات إختراع على نفس الجهاز، وذلك لأنه يحمل وظائف متعددة وجديدة أهّلته للحصول على كل هذه البراءات.

خدمة للأهل والأطفال على السواء:
وأضاف “بما أنني متخصص في التربية التمست مشكلة يعانيها كثير من الآباء في جميع المجتمعات، وهي مشكلة مشاهدة الأطفال للتلفاز من حيث المشاهدات غير اللائقة والعنيفة والوقت الذي يقضيه الأطفال أمام التلفاز، مما يؤثر في سلوك الأطفال، وكذلك في بناء شخصياتهم وفي وجودهم في المجتمع والمحيط الذي ينتمون إليه، فدمجت خبرتي التربوية وهوايتي في التصميم الفني، وعملت على تصميم جهاز يحمل نظام حماية حديثاً وعالي الدقة، ويقوم بالعديد من الوظائف التي تتمثل في حلول تساعد الآباء على تربية الأبناء حتى في حالة عدم وجودهم مع أبنائهم أثناء مشاهدة التلفاز”.

إلى ذلك، أشار إلى أن الجهاز صُمم بطريقة مناسبة للأطفال، وهو عبارة عن شكل الإصبع ومدعم بجهاز حماية وهو ماسح البصمة، ويقوم بعد إدخال بيانات المستخدمين من قِبل الآباء بالتعرف والترحيب بالمستخدم الذي وضع إصبعه في المكان المخصص لفتح الصلاحيات المصرحة لهذا المستخدم من حيث القنوات المسموح له بمشاهدتها، مع تحديد الوقت الذي يمضيه أمام التلفاز، والمسافة المناسبة بينه وبين التلفاز، وكذلك تحديد درجة ارتفاع وانخفاض صوت التلفاز.

يتكلم مع الطفل:
كما لفت مدني إلى أنه ركز في تصميم الجهاز على أن يكون محبوباً للأطفال وذا شكل مقبول وجميلاً للكبار. وأضاف “كعادتهم الأطفال يحبون ألعابهم، لأن فيها أصواتاً تتحدث، وفيها أنوار إضاءة مختلفة الألوان، من هنا نشأت فكرة أن يتكلم الجهاز مع الطفل، وأن يتضمن أنواراً تضاء وتناسب كل وظيفة يقوم بأدائها. وعندما يضع الطفل إصبعه على الجهاز يتعرف إليه تلقائياً، ويقوم بالترحيب به، وعندما يقلب الطفل القنوات المناسبة يشجعه على ذلك، وكذلك عندما يقف أو يحاول الانتقال إلى قناة محظورة عنه يمنعه بطريقة جميلة ومؤدبة. وعندما يكون الطفل قريباً من التلفاز يطلب الجهاز منه الرجوع للخلف حفاظاً على صحته، وكذلك عند رفع الأطفال صوت التلفاز يطلب منهم المحافظة على الصوت المناسب ويعطيهم تحذيرات للمدة المتبقية لمشاهدة التلفاز خلال هذا الأسبوع، ويذكرهم بأوقات الصلاة وبعض النصائح التي يحتاجونها”.




صور / أصغر منزل في الصين!

بكين /
طالب صيني لم يجد منزلا للايجار فقام ببناء منزل صغير من الخشب بوسط الحي، ويحتوي هذا المنزل الصغير والفريد من نوعه على غرفة نوم وحمام، وطاولة للدراسة، وطاولة لتناول الشاي، بالإضافة إلى خزانة وشرفة.











صور | اعتزال ديفيد بيكهام

ودع الدولي الإنجليزي ديفيد بيكهام الملاعب بالدموع حينما خرج بديلاً في الدقيقة 81 من مباراة فريقه باريس سان جيرمان أمام بريست (3-1) على ملعب حديقة الامراء، في الجولة قبل الأخيرة من الدوري الفرنسي.




صور | أوباما يكسر قوانين مشاة البحرية

بالرغم من كونه القائد العام ،إلا أن هناك بعض الأوامر لا يمكن للرئيس الأمريكي”باراك أوباما” إصدارها كما تبين له اليوم، فقد طلب أثناء استقباله لـ«رجب طيب أردوغان» رئيس وزراء تركيا من جندي من مشاة البحرية أن يفتح له مظلة ويحمي رأسه من المطر. وفقًا للوائح مشاة البحرية، لا يستطيع الرئيس ذاته أن يطلب من جندي البحرية أن يحمل له مظلة دون الحصول على إذن صريح من قائد سلاح مشاة البحرية.وينص دليل سلاح البحرية الذي يعد الكتاب المقدس لجميع الجنود ،على أن الزي الرسمي للجندي لا يسمح له بحمل مظلة، كما جاء صراحةً بهذا الدليل “لا يجوز لأي ضابط أو مسؤول إصدار التعليمات التي تتعارض مع، أو تغيير، أو تعدل أي بند من دون موافقة قائد سلاح مشاة البحرية”. وفي الواقع فإن جنود البحرية الذكور يتم إعلامهم بعدم حمل مظلة من أولى أيام التدريب، ولكن بإمكان جنديات البحرية حمل مظلة سوداء قابلة للطي بإختيارهم أثناء الطقس العاصف وإرتداء ملابس غير رسمية، ويتم حملها باليد اليسرى ليتمكن من إلقاء التحية بشكل صحيح. وعلى الرغم من ذلك، قام الجندي بفتح المظلة، إلا أن علامات الإمتعاض ظهرت على وجهه، مما أثار انتباه اوباما، والذي سار عقب انتهاء المؤتمر الصحفي بصحبة «أردوغان»، بدون جنود أو مظلات وسط الأمطار الغزيرة.






صور | أزمة ”أوراق المراحيض” في فنزويلا

بعد الحليب والزبدة والقهوة، ها هي فنزويلا تواجه نقصاً في مادة لا تقل أهمية… أوراق المراحيض أو ورق التواليت. قالت الحكومة إن معارضيها يتحملون المسؤولية إذ يساهمون في تفاقم الأزمة الاقتصادية، وأعلنت استيراد 50 مليون لفافة من ورق التواليت. وفي غضون ذلك، كان المستوقون يتنافسون على شراء ما بقي من هذه المادة في الأسواق. وأوضح خبراء اقتصاديون أن النقص في المواد الأساسية الذي تواجهه فنزويلا عائد إلى عجز الحكومة عن الاستمرار في توفير الدعم لها نتيجة نقص السيولة، محذرين من أزمة اجتماعية تزداد سوءاً، كما حدث في السنوات الأخيرة لحكم الاتحاد السوفياتي. وعزا وزير التجارة اليخاندرو فليمينغ الأزمة إلى “الطلب المتزايد” على ورق التواليت.
         




صور | أغرب فاكهة في العالم

الرامبوتان (بالإنجليزية: Rambutan)هي شجرة استوائية من الحجم المتوسط في كما أن الاسم يطلق أيضاً على ثمرة هذه الشجرة. يعود أصل الشجرة إلى ماليزيا واندونيسيا وسريلانكا وجنوب شرق آسيا، على الرغم من أن دقة التوزيع الطبيعي للشجرة غير معروفة. ترتبط ثمرة الرامبوتان ارتباطاً وثيقاً بعدة أنواع أخرى من الفواكه الاستوائية الصالحة للأكل بما في ذلك الليتشي، عين التنين، والمامونسيللو. ومن المعتقد أن يعود أصل الشجرة إلى أرخبيل الملايو. الرامبوتان في اللغات الإندونيسية والفلبينية والماليزية تعني حرفيا شعر وسبب هذه التسمية هو ‘الشعر’ الذي يغطي هذه الفاكهة. كما أن هذه الفاكهة تسمى في تايلاند ب(نغوه). في بنما، وكوستاريكا، ونيكاراغوا تُعرف هذه الفاكهة باسم تشينو مأمون. وهناك نوع آخر يُباع بانتظام في أسواق الملايو تُعرف باسم الرامبوتان البرية حيث أنها أصغر قليلا من المعتاد ومتنوعة الألوان من الأحمر إلى الأصفر. القشر الخارجي للفاكهة يتم تقشيره ويظهر لب الفاكهة الجاهز للأكل. أما عن مذاقه فهو من حلو إلى حامض كما أنه أحيانا يشبه طعم العنب.




صور | أخطر الطرق للذهاب الى المدرسة في الصين

يحرص تلاميذ مدرسة في جنوبي الصين على قطع رحلة شاقة كل يوم من اجل الوصول إلى مدرستهم التي تقع أعلى جبل. ويستخدم هؤلاء التلاميذ مجموعة من السلالم الضيقة، التي لا يتوافر بها أي وسائل أمان، مع مزيد من المخاطرة. وتقع قرية تسانج جياوان، التي يعيش فيها هؤلاء التلاميذ، وسط منطقة جبلية تدعى جبال باداجونج، مما يجعل ذهابهم إلى المدرسة رحلة كفاح شاق. ويستغرق قطع الطريق الوحيد المؤدي إلى خارج القرية 4 ساعات يوميا. ولا خيار أمام الأهل الراغبين في أن يتلقى أبناؤهم التعليم سوى السماح لهم بصعود تلك السلالم الخطرة.








"سيتنيل دي لاس" تعيش تحت الصخرة العملاقة منذ عصور ما قبل التاريخ
بالصور.. بين مطرقة "الصخور" وسندان "النهر" تعيش بلدة أندلسية


 "بين المطرقة والسندان"، هذا ما وصفت به صحيفة "الديلي ميل" البريطانية بلدة "سيتنيل دي لاس" الإسبانية الصغيرة ذات الطراز الأندلسي.

وتظهر الصور، التي نشرتها صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، كيف أن المدينة الأندلسية التي يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، يعيش سكانها تحت صخرة عملاقة، وأمام طريق سريع يقابله نهر "ريو تريخو".

ويعيش في تلك البلدة الصغيرة نحو ثلاثة آلاف شخص، الذين يستظلون بتلك الصخرة العملاقة، في الأوقات التي تشتد فيها الشمس عليهم، وتحميهم من الأمطار والثلوج في الشتاء.

ونظراً لوجود الطريق السريع والنهر، الذي تزداد أوقات المد والجزر الخاصة به، فإن سكان البلدة بنوا جدران منازلهم بصورة ملاصقة للصخرة، والتي بدت كأنها كهوف منحوتة في قلب الصخر.

ويعيش سكان البلدة على صناعة زيت الزيتون والعسل والمربى الأندلسية، كما أن اسمها يعني باللاتينية: يزورها سبتمبر سبع مرات في العام، والتي يبدو أنها سميت به نظراً لجوها الرائع، فيما يعلل آخرون أنه بسبب محاولات المحاربين الصليبيين مراراً وتكراراً الاستيلاء عليها، ولكنهم كانوا يفشلون، حتى نجحوا في محاولتهم السابعة عام 1485 ميلادي.














شاهد.. أجمل الصور التي التقطت في أوقاتٍ مناسبة


 كثيرٌ من المحاولات تُجرى لالتقاط صور تكون متميزة ولكن هناك بعض الصور التي تُلتقط في جزءٍ من الثانية وتكون لها معانٍ مضحكة أو مؤثرة، إحدى تلك الصور التقطت لأحد الأشخاص وهو داخل سيارته وبجواره أحد الكلاب.

الصورة التي التقطت في جزءٍ من الثانية اختفى فيها رأس الرجل وبدا رأس الكلب واضحاً مع ذراع الرجل فبدت الصورة وكأن المدخن هو الكلب وله يد إنسان، الصورة الأخرى التقطت لمنظر الغروب في باريس وكان المنظر في غاية الإبداع، صورة أخرى التقطت لقط ثلجي لا تستطيع التمييز بينه وبين قمة جليدية، الصورة الأخيرة توضح صفاء المياه في إحدى البحيرات الفرنسية.








صور | أفضل 10 وجهات سياحية للمسلمين لعام 2013

تعرف على قائمة أفضل الوجهات السياحية للمسلمين، وفقاً لدراسة حديثة أجرتها شركة كرسنت تريدينج التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها.
..
10- بروناي دار السلام الواقعة بجنوب شرق آسيا في المرتبة العاشرة بفضل تركيزها على المأكولات الحلال

..
9- الأردن في المرتبة التاسعة – لقطة لمدينة البتراء الأثرية
..
8- المغرب في المرتبة الثامنة – لقطة لأبواب القصر الملكي في مراكش
..
7- إندونيسيا في المرتبة السابعة- رغم كونها أكبر البلدان الإسلامية من حيث الكثافة السكانية
..
6- سنغاورة في المرتبة السادسة
..
5- السعودية في المرتبة الخامسة- إنها المرة الأولى التي ترد فيها المملكة على القائمة
..
4- تركيا في المرتبة الرابعة – قصر دولما باتشي على ضفاف البسفور في إسطنبول
..
3- احتلت الإمارات المرتبة الثالثة ضمن القائمة مع بروز دبي كوجهة تسوّق- في الصورة: مسجد الشيخ زايد
..
2- حلت مصر في المرتبة الثانية رغم التوتر السياسي والأمني الذي تشهده البلاد
..
1- مدينة كوالالمبور المتلألئة في الليل تحت أقدام ناطحات السحاب، عاصمة ماليزيا





صور | أطول عشر ناطحات سحاب في العالم

تعرف على أطول 10 أبراج في العالم.
..
10- برج KK100 في شنتشن, الصين (441.8 متر)
..
9-برج المكاتب ويليس في لينويس. الولايات المتحدة (442.1 متر)
..
8- برج زيفنج في نانجلينغ, الصين (450 متر)
..
7 - برج بتروناس 2 في كوالا لمبور, ماليزيا (451.9 متر)
..
6- بتروناس 1 في كوالا لمبور, ماليزيا (451.9 متر)
..
5- المبنى التجاري العالمي في هونغ كونغ, الصين (484متر)
..
4- البرج المالي العالمي في شنغهاي ,الصين (492 متر)
..
3- برج تايبي101 في مدينة تايبي, تايوان (508 متر)
..
2- برج الساعة الملكي في مكة, المملكة العربية السعودية (601 متر)
..
1- برج خليفة في دبي ,الإمارات (828 متر)




صور | تعابير وجوه الجنود البريطانيين قبل وخلال وبعد الحرب

قضت المصورة البريطانية Lalage Snow عدة شهور في العاصمة الأفغانية كابول لتعمل على مشروع “We Are The Not Dead” وهي سلسلة تصوير لـ جنود الذين نجوا من الحرب حيث قامت بتصوير بعض الجنود خلال هذه المدة قبل الحرب وخلال الحرب وبعد الحرب وحصلت على النتائج التالية.






الكشف عن حزمة تحديث جديدة لبريد "جي ميل"
الكشف عن حزمة تحديث جديدة لبريد "جي ميل"
نيويورك / كشفت شركة جوجل لخدمات الانترنت عن حزمة تحديث جديدة لخدمة البريد الإلكتروني الخاصة بها "جي ميل"، وأشارت جوجل إلى أنها أضافت مجموعة من المفاتيح الجديدة التي أطلقت عليها اسم "كويك أكشن" أي "الوظائف العاجلة" إلى واجهة المستخدم في خدمة جيميل بهدف تسهيل بعض المهام الخاصة بالرسائل الإلكترونية مثل الرد والترتيب والتصنيف.

وقال شاليني أجاروال وهو أحد المديرين بشركة جوجل في تدوينة على شبكة الانترنت إن "البريد الإلكتروني هو جزء مهم من طريقتنا لتنفيذ المهام، ولقد أصبح ذلك أسهل اليوم بفضل مفاتيح الوظائف العاجلة التي تهدف إلى تسهيل أسلوب التعامل مع المهام الرقمية قدر المستطاع".

وأفاد الموقع الإلكتروني لمجلة "كمبيوتر ورلد" المعنية بأخبار التكنولوجيا بأن مفاتيح "الوظائف العاجلة" تظهر بجانب رسائل البريد الإلكتروني في صندوق الوارد في خدمة جيميل وتتيح للمستخدم اتخاذ الإجراء دون الحاجة لفتح الرسالة أو استعراضها ، وتقول جوجل إن مفاتيح الوظائف العاجلة سوف تدخل الخدمة في غضون الأسابيع القليلة المقبلة مضيفة أنها ستقدم المزيد من الوظائف الإضافية خلال الفترة القادمة.




«مايكروسوفت» تطرح الجيل الجديد من «اكس بوكس» بعد غياب 8 أعوام

تستعد شركة مايكروسوفت الأسبوع الحالي لطرح الجيل الجديد من جهاز اكس بوكس لألعاب الفيديو والذي طال انتظاره بعد مرور ثمانية أعوام على الجيل السابق للجهاز، في إطار سعيها لزيادة نصيبها في صناعة ألعاب الكمبيوتر العالمية.

ويواجه الجهاز الجديد منافسة شديدة من جهاز بلاي ستيشن 4 الذي تنتجه شركة سوني وجهاز وي يو الذي تنتجه شركة نينتندو.

وقال ريان مكافري رئيس تحرير موقع (أي.جي.إن دوت كوم) للألعاب: «المولعون بالألعاب متعطشون للغاية للجهاز الجديد... اكس بوكس من «مايكروسوفت» يهدف إلى أن يصبح جزءاً رئيسياً من غرفة معيشتك".

ويتوقع متابعو الصناعة تطوراً كبيراً في جهاز اكس بوكس الجديد عندما تزيح مايكروسوفت عنه الستار في مقرها بريدموند في واشنطن يوم الثلثاء.

وتقول «مايكروسوفت» إن منصات الألعاب ما زالت تحصل على نصيب الأسد في سوق الألعاب الآخذة في النمو مسجلة نحو 42 في المئة بالسوق العالمية وحجمها 65 بليون دولار. إلا أن ممارسة الألعاب على أجهزة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية أو على شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت تكتسب زخماً سريعاً.




تيسلا الكهربائية تتفوق على السيارات الألمانية


سيارة "تيسلا موديل إس" تتمكن من التفوق على نظيراتها الألمانية هذا العام في السوقالأميركية.

قد يراه البعض كمزحة، ولكن السيارة الكهربائية "تيسلا موديل إس" تمكنت من التفوق على 3 عمالقة ألمان في مجال صناعة السيارات بالولايات المتحدة مع بداية عام 2013.
الربع الأول من عام 2013 شهد مفاجأة مدوية في عالم صناعة السيارات بعدما شهدت السوق الأميركية تفوقاً واضحاً للسيارة الكهربائية على سيارات ألمانية مثل "بي إم دبليو" و"أودي" ومرسيدس"، حيث سجلت "إس كلاس" بيع 3077 نسخة منها بينما سجلت "بي إم دبليو الفئة السابعة" بيع 2338 نسخة، وجاءت "أودي" في المؤخرة بـ1462 فقط، أما على الجانب الآخر فقد جاءت السيارة الكهربائية "تيسلا موديل إس" على قمة المبيعات بـ 4750 نسخة خلال الـ3 شهور الأولى من عام 2013.
ورغم إن البعض يبرر ارتفاع مبيعات السيارة الكهربائية إلى أن مالكيها يحصلون على خفض في الضرائب بقيمة 7500 دولار (28 ألف ريال سعودي) فإن ذلك لا ينفي كونها سيارة رائعة يمكن الاعتماد عليها مع الحفاظ على البيئة.
ويوجد من السيارة "تيسلا موديل إس" نسختين، الأولى بالإعدادات الأساسية والتي تتضمن بطارية 60 كيلووات/ساعة تمكنها من قطع مسافة 370 كم قبل الحاجة لإعادة شحنها مرة أخرى، إلى جانب معدل تسارع 5.9 ثانية من الثبات إلى 100 كم/ساعة وسرعة قصوى 193 كم/ساعة، وكخيار للمشترى، يمكن الحصول على بطارية 85 كيلووات/ساعة يمكنها قطع مسافة 482 كم/ساعة قبل الحاجة للشحن ومعدل تسارع 5.4 ثانية من الثبات إلى 100 كم/ساعة وسرعة قصوى 201 كم/ساعة، ويتراوح سعر النسخة الأساسية ما بين 62.4 ألف و72.4 ألف دولار (234 ألف - 271.5 ألف ريال سعودي).
أما النسخة المرتكزة على الأداء فيبلغ سعرها 87.4 ألف دولار (327.6 ألف ريال سعودي) ويحصل مشتروها على بطارية 85 كيلووات/ساعة مع المزيد من التعديلات في شكل السيارة، مع إمكانية قطع مسافة 482 كم قبل الحاجة لإعادة الشحن ومعدل تسارع 4.2 ثانية من الثبات إلى 100 كم/ساعة وسرعة قصوى 209 كم/ساعة.
ومن المتوقع لاحقاً، خلال 2013، أن تطلق شركة "تيسلا" تعديلات إضافية لنسخة الأداء تتضمن تعريض حجم الإطارات الخلفية حوالي 0.78 بوصة وتطوير نظام التعليق وزيادة مدى السيارة ما بين 10 إلى 20 كم، وستضيف تلك الحزمة 6.5 ألف دولار (24.4 ألف ريال سعودي) إلى سعر نسخة الأداء من السيارة. 









-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق