الخميس، 13 يونيو 2013

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين الشريفين يشكر مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 

المدينة المنورة 03 شعبان 1434 هـ الموافق 12 يونيو 2013 م واس

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – شكره لمعالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا وللمشاركين في المؤتمر الدوليّ الرابع للأوقاف الذي نظمته الجامعة يومي 18 و19 جمادى الأولى الماضي ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م تحت عنوان " نحو استراتيجية تكاملية للنهوض بالوقف الإسلامي " ، على ما أبدوه من مشاعر طيبة ودعوات صادقة.
وقال خادم الحرمين الشريفين في برقية جوابية وجهها لمعاليه " إننا إذ نشكر معاليكم والمشاركين في المؤتمر، لَنسأل الله التوفيق والسداد للجميع لخدمة الإسلام والمسلمين ".










وزير الحج: مدينة الحجاج تستهدف تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الأربعاء 12/06/2013

عبر معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار عن بالغ امتنانه وشكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- على موافقته السامية بإنشاء مدينة متكاملة للحجاج والمعتمرين والزوار في المدينة المنورة على مقربة من المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء.
وقال معاليه يعتبر المشروع معلمًا حضاريًا في مدخل المدينة المنورة على طريقة الهجرة وسيساهم مع المشروعات الأخرى التي يجري تنفيذها حاليًا في المدينة المنورة وخاصة توسعة المسجد النبوي الشريف في تحقيق رؤية سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله- حفظه الله- في توفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن منذ وصولهم للمدينة وأثناء إقامتهم بها وحتى مغادرتهم لها.
سيضم المشروع جميع الأجهزة الحكومية وغير الحكومية التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن في مكان واحد بما في ذلك المرافق الصحية والتي ستخدم أيضًا سكان الأحياء المجاورة من المواطنين والمقيمين بالإضافة إلى مقرات مكاتب شؤون الحجاج وشركات حجاج الداخل وشركات العمرة وشركات الطيران ومكاتب الأدلاء وفنادق ومحطة للمترو ومحطة لوزن العفش ومتحف للحج والعمرة ومعرض ومبانٍ إدارية وتجارية وسلسلة مطاعم متنوعة. نسأل الله العلي القدير أن يجعل ذلك في موازين حسنات خادم الحرمين الشريفين وأن يجزيه خيرًا عن المسلمين في جميع أنحاء العالم ،وأود أن أشكر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على متابعته المستمرة وإشرافه الدؤوب لكل المشروعات التي تهم المواطنين وضيوف الرحمن في طيبة الطيبة، داعيًا المولى العلي القدير أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.






ثمنوا قرار المليك ودفعه لعجلة التنمية بالمدينة
مسؤولون بطيبة: مد
ينة الحجاج نقلة نوعية في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن

حسين بختاور- المدينة
الأربعاء 12/06/2013

عبّر مسؤولون بمنطقة المدينة المنورة عن عميق سعادتهم وسرورهم بعد صدور الأوامر السامية بإنشاء مدينة استقبال وتوزيع الحجاج والمعتمرين، وذلك على الأرض الواقعة على طريق الهجرة، التي تزيد مساحتها عن مليون وستمئة ألف متر مربع، وتقع على مقربة من المسجد النبوي. وكان أمير المدينة قد أوضح بأن المشروع يحتوي على محطة للنقل والقطار ومقرات للجهات المساندة خاصة المتعلقة بالزوار ومستشفى بسعة 400 سرير، إضافةً إلى المشروع الأساسي المكوّن من فنادق ودور إيواء لاستيعاب شرائح متعددة من النزلاء تقدر بحدود 200.000 نزيل. من جانبهم قال مواطنون لـ«المدينة» أن حكومة خادم الحرمين تعمل على كل ما من شأنه خدمة الحجاج والمعتمرين واستمرار مسيرة التنمية والارتقاء بالخدمة المقدمة لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي لينعموا بأداء نسكهم وهم في راحة وطمأنينة وأمن وأمان.

فخر واعتزاز 
محمد بن عبدالرحمن البيجاوي مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة قال: جميعنا في فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة يشعر بالفخر والاعتزاز بعد إعلان صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المدينة صدور التوجيهات السامية الكريمة بإنشاء مدينة استقبال وتوزيع الحجاج والمعتمرين التي تزيد مساحتها عن مليون وستمئة ألف متر مربع، وتقع على مقربة من المسجد النبوي وأعرب البيجاوي عن عظيم شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه- بموافقته على هذا المشروع الضخم والحيوي، الذي سيكون له منافع كبيرة للحجاج والمعتمرين وأهالي المدينة المنورة سائلًا الله أن يجزيه عن المسلمين خير الجزاء، وأن يجعل ذلك في موازين حسناته وأعماله، مؤكدًا أن هذا ليس بمستغرب على ملك القلوب الذي نذر نفسه لخدمة الأمة الإسلامية وتعزيز مكانتها وقدرها بين الأمم بما هي أهله وتستحقه. 

منجزات تنموية 
مدير عام فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطري أبدى سعادته بصدور الأوامر السامية بإنشاء مدينة للحجاج متكاملة على طريق الهجرة وقال: «لقد شهدت هذه البلاد المباركة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- منجزات تنموية متسارعة يقودها ويشرف عليها بنفسه رغبة منه -أيده الله- في أن يعمّ خيرها ونفعها مناطق المملكة كافة. وكانت أهم تلك المنجزات التي أولاها -أيده الله- جل اهتمامه ودعمه هي توسعة الحرمين الشريفين لينعم ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي بأداء نسكهم وعبادتهم على أكمل وجه، مشيرًا إلى أنه لم تخلُ سنة من سنوات حكمه المباركة دون قرارات وأوامر سامية سعى فيها -حفظه الله- إلى تهيئة الأجواء المناسبة من مشروعات تطويرية وخدمية في المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة لتعد من أفضل المدن تطورًا ورقيًّا -بإذن الله- فلقد سار خادم الحرمين الشريفين -وفقه الله- على نهج والده -المغفور له بإذن الله- الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن وأبناؤه البررة من بعده في خدمة الإسلام والمسلمين، كما شكر د. خطري صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة على متابعته وحرصه. 

حجاج ومعتمرون 
الدكتور عبدالله بن علي الطائفي مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة قال سعدنا جميعًا بصدور الأمر السامي، وصدور التوجيهات السامية الكريمة بإنشاء مدينة استقبال وتوزيع الحجاج والمعتمرين، ومن ضمنها توافر الخدمات الصحية في هذه المدينة بإنشاء مستشفى بسعة «400» سرير، وهذا دلالة على حرص ولاة الأمر -يحفظهم الله- وعلى رأسهم سيدي خادم الحرمين الشريفين على الاهتمام بمدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم، ويضعها في دائرة الاهتمام الكبير. فقد شهدت منطقة المدينة المنورة خلال السنوات الأخيرة تطورًا ملموسًا في كافة القطاعات الحكومية بصفة عامة والقطاع الصحي بصفة خاصة، حتى أضحت الخدمات الصحية تضاهي الدول المتقدمة علاجيًّا، ومنطقة المدينة المنورة كسائر المناطق لقيت الدعم من ولاة الأمر وبتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، وبمتابعة وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، لا سيما أن المنطقة تشهد إقبال منقطع النظير من قبل الحجاج والمعتمرين، ممّا جعلها تشهد عدة مشروعات حيوية شملت المرافق الصحية، من مستشفيات ومراكز رعاية صحية أولية أو مراكز علاجية متخصصة متقدمة وقد بلغت تكلفة المشروعات المعتمدة للمنطقة والجاري تنفيذها والمشروعات الجديدة أكثر من مليارين ونصف المليار ريال.







نجوم الكرة السعودية يدشِّنون نادي «أمانة المدينة» الرياضي

مالك معاذ يتسلم شهادة شكر من أمين المدينة المنورة
٢٠١٣/٦/١٢ - العدد ٥٥٦

دشن أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر أمس نادي الأمانة الرياضي بحضور وكلاء ومديري العموم بأمانة المدينة المنورة، ومشاركة عدد من نجوم الكرة السعودية وأبناء المدينة المنورة من ضمنهم، مالك معاذ، محمد خوجة،محسن العيسى، ياسر الياس، تركي الخضيري.
وأوضح أمين منطقة المدينة المنورة أن نادي الأمانة الرياضي نتاج لإحدى المبادرات التي تقدمها أمانة المدينة لمنسوبيها بهدف إيجاد متنفس للموظفين وتعزيز التواصل الاجتماعي بينهم.

وقال: أمانة المدينة المنورة حرصت على توفير ملاعب رياضية بأحياء المدينة المنورة إضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة مثل إدارة التربية والتعليم وفرع رعاية الشباب بالمنطقة بهدف تقديم البرامج المختلفة لفئة الشباب ودعم الجانب الرياضي على وجه الخصوص.
وفي سياق متصل ذكر رئيس مجلس إدارة نادي الأمانة المهندس وليد بركات بأن نادي الأمانة يحتوي على عدد من الملاعب الرياضية المختلفة إضافة إلى مسبح أولمبي وصالة ألعاب قوى مشيراً إلى أن ممارسة الرياضة للموظفين تحد من ضغوط العمل اليومية وتساعد على تجديد النشاط العقلي والذهني.






إعلاميو المدينة المنورة يكرمون زميلهم بندر آل مشيط

المدينة المنورة - مروان قصاص: 

احتفلت الأسرة الإعلامية بالمدينة المنورة بتكريم الزميل الأستاذ بندر سعيد آل مشيط مدير الشؤون الإعلامية بإمارة منطقة المدينة المنورة بمناسبة انتقاله لعمل آخر بالإمارة. 

هذا وقد أشاد العديد من الإعلاميين بالزميل آل مشيط وبأدائه المميز خلال فترة عملة وتعاونه مع الإعلاميين على مدار خمس سنوات وتمنى الجميع له التوفيق وقدموا له العديد من الهدايا التذكارية وقد شكرا الزميل المكرم الجميع على حفاوتهم به. 








صحة المدينة المنورة: لا صحة لوجود حالات مكتشفة للكورونا


المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة

٢٠١٣/٦/١١ @ ٩:٠٨ م


نفت المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة ما تداوله الناس أمس عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن وفاة مواطن في مستشفى أحد المركزي جراء إصابته بفيروس مرض “الكورونا”.

وقالت المديرية في بيان لها اليوم: بناءً على ما يتم تداوله من رسائل على بعض وسائل التواصل الاجتماعي بأنه تم اكتشاف حالات لمرض الكورونا، وأن صحة المدينة صرحت بذلك، عليه نؤكد بعدم اكتشاف أية حالة في مستشفيات صحة المدينة مصابة بمرض الكورونا، لافتةً في حال اكتشاف ذلك -لا سمح الله- سيتم الإعلان عنه رسمياً من قبل المتحدث الرسمي لصحة المدينة.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تناقلت خبر وفاة المواطن سعيد القرافي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، بعد نقله من مستشفى أحد في المدينة المنورة إليها، وأنه توجد حالات أخرى مماثلة في مستشفى أحد، وأجرى الأطباء دراسات متعددة لبحث أسباب الوفاة.

وأشارت الرسالة النصية إلى توجيه صحة المدينة للمواطنين والمقيمين في المنطقة أخذ الحيطة والحذر من عدم اصطحاب الأطفال لمستشفى أحد، حرصاً على سلامتهم، وهو ما تسبب بالهلع والخوف لدى منسوبي مستشفى أحد من طاقم فني وإداري نتيجة الرسالة المتداولة.







وصول أسراب الجراد إلى "طيبة".. و"الزراعة" تتأهب


أسراب من الجراد في منطقة الفريش بالمدينة المنورة (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-06-12 2:02 AM 

رصد فرع وزارة الزراعة بالمدينة المنورة أول من أمس، وصول أسراب من الجراد إلى عدد من مزارع مراكز الفريش جنوب غرب المدينة المنورة وبعض المواقع في المدينة المنورة، حيث تحركت "الزراعة" لرصد تحركات الأسراب قبل وصولها إلى محاصيل ومزارع المواطنين وإلحاق الضرر بها.
وأبدى عدد من سكان المدينة المنورة تخوفهم من تأثير الجراد على المحاصيل والمنتجات الزراعية المختلفة، مع استمرار وصول أسراب جديدة وتطايرها إلى المنازل والمزارع، فيما أكد فرع الزراعة بالمنطقة أن تلك الأسراب لا تمثل أي ضرر بالنظر إلى تراجع أعدادها وقرب انتهاء موسم تكاثرها، وتمكن الزراعة في وقت سابق من القضاء على أسراب كثيرة باتخاذ كافة التدابير في تنقلات الأسراب بين المحافظات والمراكز.
وفي هذا السياق، أوضح مدير عام الشؤون الزراعية بمنطقة المدينة المنورة المهندس إبراهيم الحجيلي لـ"الوطن" أن مجموعات من الجراد شوهدت في عدة مواقع بالمدينة المنورة متوجهة إلى مناطق التكاثر الصيفي، وأنه تجري متابعتها من قبل فرق الاستكشاف والمكافحة بالإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة بالتنسيق مع المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد بجدة. وأكد الحجيلي أن الزراعة تنتظر حتى يستقر الجراد في موقع، لتتمكن فرق المكافحة من القضاء عليه من خلال رشه بالمواد الكيميائية.
يذكر أن الزراعة تابعت منذ أسابيع أسراب الجراد في محافظات العلا وخيبر ومهد الذهب وعدد من المراكز التابعة لها، حيث لم تكن الأسراب كثيفة العدد وتمثل ضررا على المحاصيل والمنتجات الزراعية، ولاسيما أن موسم تكاثرها مضى عليه فترة طويلة، إضافة إلى تراجع أعدادها بفعل المكافحة في وقت سابق.







خاطفو خالد القرشي: قطعنا إصبعين من يده اليمنى وسنقطعها كاملة في حال عدم دفع فدية 100 ألف دولار


هدَّدت العصابة التي إختطفت الداعية السعودي خالد القرشي، في منطقة على الحدود بين لبنان وسوريا، في إتصالٍ هاتفي أمس الثلاثاء، بقطع اليد اليمنى للمخطوف كاملةً خلال الأيام القليلة المقبلة في حالة عدم دفع فدية 100 ألف دولار، علماً بأنها قطعت ظهر أمس إصبعين من أصابع اليد نفسها. وقال أحد الخاطفين، رفض ذكر اسمه، إنهم لا يهتمون بمن سيدفع القيمة المطلوبة سواء سفارة المملكة في بيروت أو أهالي المخطوف، فهم يسعون إلى قيمة الفدية دون أي إعتبارات أخرى. وزعم أن الخاطفين لا يهتمون بشخص المخطوف وكونه داعية إسلامياً سعودياً من عدمه، رابطاً بين الإفراج الفوري عنه وتسليم المبلغ المطلوب، وقال خلال الإتصال “نحن في الإنتظار، ونتمنى أن يكون المبلغ المطلوب في حوزتنا في أسرع وقت ممكن”.
من جانبه، بيَّن شقيق المخطوف، ويُدعى عبدالمحسن القرشي، أن الأسرة في حالة معاناة منذ ما يزيد على عشرين يوماً بسبب إختطاف خالد، ووصف شقيقه بـ”داعية معروف ومعتمد من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، وعضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة”، لافتاً إلى مطالبة أسرته السفارة السعودية في بيروت بدفع قيمة الفدية كقرض حسن على أن تسدِّده الأسرة، المقيمة في المدينة المنورة، على شكل أقساط ميسَّرة. وأشار عبدالمحسن القرشي إلى تواصله مع وزارة الخارجية في الرياض وإلتقائه بوكيل الوزارة للشؤون القنصلية أسامة سنوسي، الذي أبلغه أن المسؤول الأول والأخير عن شقيقه هي سفارة خادم الحرمين في لبنان. وأوضح شقيق المخطوف أنه أجرى عديداً من الإتصالات بمسؤول الرعايا في السفارة وليد اليعقوب، الذي طمأنهم ووعد بالعمل على إطلاق سراح شقيقه قريباً، إلا أنه لم يتجاوب بعد ذلك مع الإتصالات كونه في إجازة رسمية حسبما أفاد به مسؤولو السفارة.
وتابع “بعد إبلاغي بإجازة اليعقوب تواصلت مع نائبه ويُدعى خالد الخالد، إلا أنه قال إن السفارة لا تتعامل مع العصابات أبداً ولا تلقي بالاً للإبتزازت التي تتعرَّض لها”، موضحاً أنه حاول التواصل مع سفير خادم الحرمين في بيروت علي عسيري، هاتفياً، إلا أن سكرتيره ماجد الحربي أفاد بأن “عسيري” لا يتواصل في الفترة الحالية مع أي إتصالات هاتفية. وذكر القرشي أنه، وخلال لقائه بوكيل وزارة الخارجية في الرياض، أجرى سنوسي إتصالاً هاتفياً عاجلاً بالسفير الذي أخبره بأنه ليس للسفارة تواصل مع تلك العصابات المسلحة.
وتحدث القرشي عن خلفيات الإختطاف بقوله: “كان أخي خالد متزوجاً من امرأة سورية قبل عشرة أعوام، وبعد قدومها للمملكة وإستقرارها عدة أشهر، طلبت العودة لموطنها سوريا برفقة ابنتها، وعند تصاعد وتيرة الأحداث الأخيرة في سوريا، إتصلت طليقة أخي به وطالبته بالسفر إلى سوريا لأخذ ابنته ودفع مبلغ 100 ألف ريال لها كمساعدة مالية، ولكنه رفض هذا المبلغ، ووعدها بمساعدة تقدر بعشرة آلاف ريال فقط”. وأكمل القرشي: “عند إصرار أخي على الذهاب لسوريا لإرجاع طفلته، بادر بالسفر لبيروت وذهب فور وصوله للسفارة هناك وطلب مساعدته لإرجاع ابنته من على الحدود السورية اللبنانية، ولعدم توفر المبلغ المقدر بعشرة آلاف ريال طلب المساعدة من موظفي السفارة الذين قاموا بجمع المبلغ”. وأفاد بأن خالد القرشي خطف قرب قرية على الحدود حيث إستوقفته مجموعة مسلحة مكونة من سبعة أشخاص وقاموا بإختطافه”. وكشف شقيق المخطوف أن العصابة تُجري إتصالات هاتفية به كل ثلاثة أيام للسؤال عن المبلغ المطلوب ومصدر في السفارة: نصحْنا “القرشي” قبل إختطافه بعدم الذهاب إلى المناطق المضطربة. قال السفير السعودي لدى لبنان علي بن عواض عسير، إن وجود السعوديين في لبنان ليس كالمعتاد، “ولكنْ هناك أناس مع أولادهم يختبرون وآخرون سيسافرون قريباً”، حسب تأكيده. وأوضح العسيري “لم نرَ أحداً في السفارة أو نلحظ حضور سياح سعوديين يأتون إلى بيروت، أما من يأتي ولا يتصل بالسفارة فلا علم لنا به”، ووصف الحركة السياحية في بيروت بـ”الخفيفة في ظل الأوضاع الراهنة”، وتابع “في العادة نرى الحركة في السفارة بأعداد كبيرة، ولكن هذه الأيام لم يأتِنا أحد، وهذا منطقي”. أما عن إختطاف سعودي في منطقة عرسال، بيَّن السفير أنه لم يجدُّ جديد في موضوعه، وشدد على أن هناك تواصلاً مستمراً مع الحكومة اللبنانية والجهات المعنية لمتابعة أي تطورٍ في القضية، لافتاً إلى قرب هيئة الإغاثة الإسلامية التي توزع المساعدات الإغاثية في المنطقة من الموقع الذي تم فيه الإختطاف.
وفي السياق ذاته، أكد مصدر في السفارة، صحة واقعة إختطاف المواطن السعودي خالد فاروق القرشي، مشيراً إلى صدور تصريح من السفير السعودي بهذا الخصوص أوضح فيه أن المواطن القرشي كان ينوي إسترجاع ابنته من زوجته السورية التي يوجد بينه وبين عائلتها خلاف، وأن السفارة نصحته بعدم الذهاب. وأضاف المصدر أنه لا صحة لما ذُكِرَ من أنه تم إختطاف القرشي من أمام السفارة، وإنما تم إختطافه من منطقة حدودية مضطربة وخطرة رغم تحذيرات السفارة له بعدم التوجه. من جهته، أفاد المستشار الإعلامي لوزير الداخلية اللبناني ميشيل كرم، بأن الوزارة أُبلِغَت بإختطاف المواطن القرشي، وأنها بتوجيهات ومتابعة مباشرة من وزير الداخلية مروان شربل، اتخذت جميع الإجراءات اللازمة والتدابير الأمنية لإستعادة القرشي في أسرع وقت ممكن.







على هامش دورتها الـ 78 التي تعقدها في الطائف السبت القادم
"كِبار العلماء" تناقش قضايا محالة من المقام السامي وهيئات حكومية

واس- الرياض:
تعقد هيئة كِبار العلماء برئاسة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كِبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، دورتها العادية الـ 78 بمحافظة الطائف يوم السبت المقبل.

وقال الأمين العام لهيئة كِبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد: إن الهيئة تعقد دورتها العادية وفي جدول أعمالها موضوعات وقضايا محالة من المقام السامي، ومن عددِ من الجهات الحكومية، إضافة إلى بعض الموضوعات.

وأضاف "الماجد": إن الأمانة العامة وفي سبيل التهيئة والإعداد لهذه الموضوعات قامت باستكتاب الباحثين وتحكيم بحوثهم وإعداد أوراق عمل، والإعداد للعرض المرئي والإلكتروني داخل قاعة الهيئة، إضافة إلى متابعة أعمال اللجان المكونة لدراسة هذه الموضوعات بمشاركة خبراء ومختصّين، حيث أنهت أعمالها وسلّمت تقاريرها للأمانة العامة.

وسأل "الماجد" في ختام تصريحه الله تعالى، بأن يجزي الله خيراً خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، على ما تلقاه الهيئة من ثقةٍ ودعمٍ ومساندة، أدّت إلى أن تقوم بأعمالها وما أُنيط بها من مهام.







دراسة: 58% نسبة الأراضي البيضاء حتى 1450هـ

حازم المطيري (الرياض)

كشفت دراسة تحليلية للتطور العمراني واستعمالات الأراضي في مدينة الرياض، باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد، أن الاراضي البيضاء تشكل الجزء الاكبر من مساحة الرياض ، حتى حدود حماية التنمية بنسبة 77%، وأفادت الدراسة ان تلك الاراضي تمثل المخزون الاستراتيجي العمراني للمدينة ، وبينت الدراسة ان الاراضي البيضاء تشكل في النطاق العمراني حتى عام 1450 نحو 58%، في حين شكلت الاراضي ذاتها في النطاق العمراني حتى عام 1435 49%.
وأظهرت الدراسة استمرار النمو السريع في المنطقة العمرانية بالمدينة ، خصوصا في الاطراف إذ بلغ النمو العمراني 176 كلم أي بمعدل زيادة بلغ 16.8%، واوضحت الدراسة ان مساحة استعمالات الأراضي المطورة بالرياض بلغت 749 كلم، تم تحديد 17 تصنيفا رئيسيا لها فيما احتل الاستعمال السكني المساحة الاكبر للمناطق المطورة بنسبة 29% وبزيادة 35 كلم.







الفنادق السعودية..الخاسر الأكبر في “عمرة رمضان” المقبل


من المتوقع أن تكون الفنادق السعودية هي الخاسر الأكبر في موسم عمرة شهر رمضان المقبل، حيث قالت اللجنة الوطنية للحج والعمرة في السعودية أن خسائر قطاعات الفنادق وشركات العمرة والطيران تقدر بنحو 5 مليارات ريال بسبب خفض وزارة الحج أعداد المعتمرين في موسم العمرة خلال رمضان المقبل الى 15 يوميا.
وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشؤون العمرة عبدالله قاضي، إن “حجم الخسائر يعتبر كبيرا إجمالا لكل القطاعات والخدمات من أسواق ومطاعم”.
وقررت وزارة الحج مؤخرا خفض أعداد القادمين للعمرة من خارج السعودية خلال شهر رمضان المقبل، إضافة إلى إلزام المعتمرين بعدم المكوث في السعودية بعد أداء المناسك أكثر من 15 يوما وذلك بسبب التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.
وأضاف إن “قرار وزارة الحج جاء متأخرا بعد إبرام عقود والتزامات مع وكلاء العمرة خارج السعودية”، مشيرا إلى أن” خفض أعداد المعتمرين القادمين من الخارج ليس حلا”.

وأشار نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشؤون العمرة إلى أن سبب خفض الأعداد يعود إلى توسعة المطاف في الحرم المكي الشريف والذي يستمر ثلاثة أعوام، لافتا إلى أن وزارة الحج حددت مدة إقامة المعتمر بعد أداء المناسك بـ15 يوما بعد أن كانت أقصى مدة 30 يوما.
وذكر أن اللجنة الوطنية للحج والعمرة قدمت مقترحات لوزارة الحج السعودية بأن يتم التفويج للطواف أكثر من مرة ومنع دخول المصلين إلى الطواف باقتصاره فقط على المحرمين من المعتمرين، إضافة إلى أنها اقترحت تنظيما آخر لدخول الطواف يتمثل في توزيع تذاكر ومواعيد محددة للدخول إلى الطواف، ما يحد من التكدس داخل الحرم المكي الشريف وسرعة أداء المناسك.






تأشيرات العمرة لم تخفض أعدادها لكن جرى تنظيمها
توجيهات بتقليص أعداد حجاج الداخل والخارج مراعاة لاستيعاب المطاف

محمد المختار الفال (جدة)

كشف لـ «عكاظ» مصدر مطلع أن التوجيهات صدرت بتخفيض أعداد حجاج الخارج بنسبة 20 % وحجاج الداخل بنسبة 50 % اعتبارا من موسم حج هذا العام.. وأن الجهات الفنية المختصة عاكفة على إعداد التعليمات والترتيبات اللازمة للتنفيذ. وأشار إلى أن هذه الإجراءات تأتي تمشيا مع متطلبات مشاريع التطوير الكبرى الجاري تنفيذها بالمسجد الحرام والمشاعر المقدسة التي تهدف إلى تمكين الحجاج والزوار من أداء مناسكهم بيسر وسهولة تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

ومن جهة أخرى، أكد لـ «عكاظ» الدكتور بندر الحجار وزير الحج أن الـتأشيرات التي تمنح لشركات العمرة لم تقلص هذا العام كما أشيع مؤخرا، ولكن تم توزيعها على أشهر السنة بحيث تلزم الشركات باستخدام التأشيرات الممنوحة لها في الموعد المحدد ولا يسمح لها بتجميعها لاستخدامها في شهر واحد.

وأشار إلى أن التعليمات الجديدة تقضي بمنح التأشيرات شهريا وعلى الشركات المستفيدة استخدام ما يمنح لها في الشهر نفسه وإذا لم تستخدمه يصبح لاغيا ولا يرحل إلى الأشهر الأخرى بعد أن لاحظت الوزارة أن الشركان تحتفظ بتأشيرات شهري رجب وشعبان لتنفذها في رمضان مما يربك خطط الوزارة ونظام التأشيرات المرتبط بشروط توفر السكن والنقل المرخص والخدمات المقدمة للمعتمرين.

وكانت بعض شركات العمرة والسفر والسياحة وأصحاب الفنادق قد اشتكى من أن التنظيم الجديد لا يمكنهم من التخطيط بعيد المدى لأنه يربط استخدام التأشيرات بالشهر الواحد وهذا لا يلبي احتياجاتهم وظروف تعاقداتهم المبكرة. وأشاروا، كمثال، إلى أن شركات الطيران تجدول رحلاتها على فترات فصلية وفي المواسم تعد رحلات إضافية بناء على اتفاقيات مبرمة مسبقا. وهذه الحال تنطبق على التزامات شركات العمرة التي تدخل في عقود الإسكان في وقت مبكر وإذا لم تعرف ما هو مخصص لها فلن تستطيع وضع برامج للموسم.






"الشورى"منع زوج المواطنة السعودية “غير السعودي” من السفر بأبنائه دون موافقتها



أكدت اللجنة الخاصة بمجلس الشورى المعنية بمراجعة مشروع تنظيم زواج السعوديين بالأجانب أنه لا يحق للزوج غير السعودي السفر بأولاده من الزوجة السعودية من المملكة إلى خارجها خصوصاً إذا كانت أعمارهم دون سن الـ 18 إلا بموافقة والدتهم.

ووافقت اللجنة على تضمين عقد الزواج شرطا يقضي بأنه لا يحق للزوج غير السعودي إجبار المواطنة الزوجة على الذهاب معه خارج المملكة إلا برضاها وأنه في حال نشوب نزاع بين الزوجين يكون حله عن طريق المحاكم السعودية وفقاً للأنظمة ، وذلك حسب “عكاظ”.

يذكر أن المادة الأولى تم تعديلها لتصبح “يسمح للسعوديين بالزواج ممن ولد في المملكة من أبوين غير سعوديين، بشرط أن تكون له إقامة نظامية وشهادة ميلاد صادرة من سجل المواليد في المملكة طبقا لنظام الأحوال المدنية وعاش في المملكة مدة خمس سنوات متتالية عند تقديم الطلب”.







المؤشر السعودي يغلق منخفضا للجلسة الثالثة



الرياض ــ واس: 

أنهى مؤشر (سوق الأسهم السعودية) تعاملات اليوم الثلاثاء، منخفضا ليواصل الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، منذ أن كسر سلسلة ارتفاعات دامت 9 أيام متتالية.

وخسر المؤشر 0.7% ليغلق عند 7583.3 نقطة، وتراجع سهما (صافولا والراجحي) وهما من الأسهم القيادية بنسبة 2.9% و0.7% على الترتيب.

وهبط سهم مكة للتعمير 6.1%، بعدما صعد في 12 جلسة متتالية سجل خلالها مكاسب تجاوزت 34%، كما هبط سهم أسمنت تبوك 7.9% بعدما قالت الشركة إنها تلقت رفضا من وزارة البترول لتوفير الوقود اللازم لخط إنتاج جديد.

وتراجعت أسهم موبايلي وينساب وبنك الجزيرة والاتصالات وسابك والسعودي الفرنسي وطيبة والحكير وسامبا والعربي الوطني بنسب تراوحت بين 0.7% و3.9%.

من ناحية أخرى، صعدت أسهم جبل عمر 0.7%، وزاد سهما اسمنت السعودية ودار الأركان 0.5% لكل منهما.







مؤكدا أن مبادراتها أثمرت بنتائج مميزة في زيادة مشاركة المرأة..
عادل فقيه: برامج “العمل” وفرت فرصا لائقة للمرأة في السوق



الرياض -واس: 

أكد المهندس عادل بن محمد فقيه، وزير العمل، إن حكومة المملكة العربية السعودية، وافقت مؤخرًا على المصادقة والانضمام للاتفاقية الدولية المتعلقة بالحد الأدنى لسن الاستخدام، الصادرة من منظمة العمل الدولية في عام 1973 م، مشيراً إلى أن الإجراءات اللازمة في هذا الشأن ستتم مع المنظمة قريبًا، مؤكداً أن ذلك يأتي في سياق اهتمام المملكة بالالتزام بمعايير العمل الدولية.
وأضاف في كلمة ألقاها اليوم أمام مؤتمر العمل الدولي، المنعقد في جنيف، ويستمر حتى 20 يونيو الجاري إن مبادرات وبرامج وزارة العمل التي أطلقت مؤخرًا في المملكة أثمرت نتائج مميزة في مجال توفير فرص العمل اللائق وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، ورفع مستويات الحماية الاجتماعية.
وأوضح أن المملكة حققت نجاحات مهمة في هذه الميادين, حيث ارتفعت نسبة مشاركة العمالة الوطنية في القطاع الخاص منذ إطلاق برنامج نطاقات لتوطين الوظائف في شهر يونيو 2011 م من 10 % إلى أكثر من 13 %.
وبين أنه تم بنهاية عام 2012 م توظيف ما يقارب من 615 ألف مواطن ومواطنة توظيفًا جديدًا في القطاع الخاص, لافتاً إلى أن أعداد ونسب النساء السعوديات اللاتي التحقن بوظائف ثابتة في القطاع الخاص ازدادت ، وشهد توظيفهن في هذا القطاع زيادة غير مسبوقة، حيث بلغ عدد السعوديات اللاتي تم توظيفهن لأول مرة في القطاع في عام 2012م إلى 180 ألف موظفة سعودية، وهو ما يماثل ثلاثة أضعاف العدد الذي تم توظيفه في القطاع الخاص قبل إطلاق البرنامج.
أما توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة فلقي اهتمامًا بارزًا في برامجها وبلغ عدد من تم توظيفهم منذ إطلاق برنامج نطاقات وحتى نهاية 2012م نحو 17 ألفا.
وأفاد معاليه أن وزارة العمل أطلقت نظام حماية الأجور في القطاع الخاص لضمان حصول العاملين على أجورهم من خلال إلزام المنشآت بصرف الأجور عبر البنوك، موضحاً أن الوزارة بدأت في تطبيق هذا النظام مرحليًا ابتداءً من شهر يونيو الجاري.
كما انتهت وزارة العمل من إجراءات وعمليات تفتيش العمل مما يزيد من فعالية وشفافية التفتيش ، وانتهت من إعداد ملف الصحة والسلامة المهنية في المملكة.

وقال معالي وزير العمل في كلمة المملكة أمام مؤتمر العمل الدولي إنه بناءً على عملنا الدؤوب في تبني معايير العمل الدولية تقوم الجهات المختصة وبتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – بتطبيق عدد من الإجراءات والتسهيلات لمعالجة أوضاع العمالة الوافدة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل في المملكة ، وتيسير تغيير المهنة ونقل الخدمة من أصحاب الأعمال الذين يعملون معهم إلى أصحاب أعمال آخرين بناءً على عقود عمل تحفظ حقوق الجميع.
وأضاف أنه في مجال تعزيز مشاركة أطراف الإنتاج الثلاثة حققت المملكة تقدمًا جيدًا في مجال الحوار الاجتماعي الثلاثي بوصفه أداة مهمة لمعالجة قضايا العمل, حيث تم للعام الثاني على التوالي تنظيم منتدى للحوار الاجتماعي بمشاركة الشركاء الاجتماعيين، ولقي المنتديان الذي ناقش أحدهما تنظيم ساعات العمل والثاني موضوع الحد الأدنى للأجور قبولا مجتمعيا جيدا.
وأكد معالي المهندس عادل فقيه في ختام كلمته ضرورة تفعيل التعاون الفني لدعم العمال في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى.








أكثر من "23" ألف حالة جديدة خلال شعبان الجاري
“الضمان” يودع مليار ريال في حسابات المستفيدين



المواطن - ماجد الزبيدي - الرياض

أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية مبلغ (1,164,567,386) ألف ومائة وأربعة وستين مليوناً وخمسمائة وسبعة وستين ألفاً وثلاثمائة وستة وثمانين ريالاً في حسابات مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لمعاشات شهر شعبان من هذا العام 1434هـ حيث شملت (796.606) حالة ضمانية.

وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي المتحدث الرسمي للوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي أن هذا المبلغ أودع في حسابات المستفيدين والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي مطلع شهر رجب الجاري.

وأضاف أن هذا الأداء يأتي إنفاذاً لتأكيدات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ نحو توفير كل ما من شأنه خدمة المواطن والمواطنة بأيسر الطرق وأسهلها.

وقال الثبيتي: جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة لهذا فإن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية وذلك تحرياً لأدق معايير الشفافية والتثبت حيال انطباق الشروط المقرة شرعياً ونظامياً على المستفيدين وضمان سريانها عليهم.

وأضاف: بالاستناد إلى البحث الآلي للمستفيدين ومراجعة بياناتهم وتعاملاتهم تم إسقاط (7,818) حالة ضمانية, وذلك إما بسبب وفاة المستفيد أو الزواج أو زيادة الدخل أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد أو عدم ثبوت الطلاق كما أن الشروط لم تنطبق على (1,751) حالة من الحالات الجديدة لم يتم تسجيلها.

وبين الثبيتي أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة إليها وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها لاسيما أن هناك من هم في مناطق نائية يصعب عليهم تجشم عناء السفر لتقاضي مخصصاتهم ما لم تكن أودعت.

وأكد الثبيتي حرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني – حفظهم الله – على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى متابعة معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين ووكيل الوزارة للضمان الاجتماعي محمد العقلا وتوجيهاتهما المستمرة حيال البحث عن المحتاج المتعفف والمستحق غير القادر على الوصول إلى مكاتب الضمان الاجتماعي.

وبين أنه تم في هذا الشهر إضافة (23,575) حالة ضمانية جديدة من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في (الأيتام، العجز الكلي، الأرامل، العجز المؤقت، مفقودي العائل) وذلك في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة على امتداد خارطة الوطن وعددها (97) مكتباً و(8) وحدات خدمات ضمانية.






​السنوسي: الوزارة ستتابع ملاحظات وهموم أبداها ممثلو 12 دولة
"الخارجية" تجتمع بسفراء الدول ذات العلاقة بتصحيح أوضاع العمالة

واس - الرياض:
أكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير أسامة بن أحمد السنوسي، اهتمام وزارة الخارجية بتذليل العقبات التي قد تواجه سفارات الدول الشقيقة والصديقة في المملكة العربية السعودية، خلال إنهاء الإجراءات الخاصة بتصحيح أوضاع العمالة في المملكة.

وأبان عقب اللقاء الذي عقده مع ممثلي 12 سفارة، ذات علاقة بالعمالة بمقر الوزارة اليوم في الرياض، أن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل وجه بعقد هذا اللقاء للتباحث مع السفارات المعنية حول تذليل العقبات التي قد تواجههم خلال مشاركتهم في إنهاء الإجراءات الخاصة بتصحيح أوضاع العمالة في السوق السعودي.

ونقل السنوسي شكر سفراء الدول لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- على أمره بتسهيل إجراءات تصحيح أوضاع العمالة في المملكة.

ووصف اللقاء بالمفيد، لاسيما بعد طرح السفارات لبعض همومها وملاحظاتها، التي أكد أن الوزارة ستتابعها باهتمام مع الجهات المختصة، مشيراً إلى استئناس السفراء برأي الوزارة في كثير من الجوانب.

وأثنى السفير السنوسي على تجاوب السفراء خلال اللقاء، وما أبدوه من استعداد للتعاون في موضوع اللقاء، وكثير من الموضوعات الأخرى حول العمالة.

وكشف السنوسي عن التنسيق مع وزارة العمل ووزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجوازات، لتذليل المعوقات التي قد تؤثر على سير العمل في تصحيح أوضاع العمالة، وقدموا خلال تلك المباحثات عدداً من الحلول المقترحة لتحقيق الهدف المنشود.






بعثة المملكة الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف تقيم حفلاً بهذه المناسبة
السعودية تفي بالتزاماتها بتأهيل المناطق المتضررة من حرب الخليج


 أعلنت لجنة التعويضات بالأمم المتحدة أن المملكة قد أوفت بالالتزامات والواجبات تجاه برنامج الأمم المتحدة لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من حرب الخليج عام 1991م، وهنّأ المجلس الحاكم للجنة التعويضات المملكة على إنجازاتها كونها الدولة الوحيدة التي أنهت التزاماتها بخصوص تنفيذ برامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة تحت مظلة برنامج المتابعة للتعويضات البيئية.

وتمنى المجلس الحاكم للرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الأمير تركي بن ناصر تحقيق النجاح التام في المشاريع البيئية المعنية في هذا المشروع المهم، بينما رفع الأمير تركي خالص شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وإلى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين على الدعم والرعاية التي تلقاها البيئة في المملكة، مشيراً إلى أن ما حققته المملكة من إنجازات في العمل البيئي يعد شاهداً على هذا الدعم من حكومتنا الرشيدة.

وبيّن أن المملكة ممثلة في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ومقام وزارة المالية (اللجنة المشتركة) سعت منذ إقرار الأمم المتحدة لقيمة التعويضات المخصصة للمملكة إلى العمل بشكل فوري للإيفاء بالتزاماتها في هذا الجانب وعملت على تجهيز كل المتطلبات المعنية بإعادة تأهيل هذه المناطق التي تضررت من حرب الخليج عام 1991م كأول دولة من الدول المتضررة بيئياً، تنفذ برنامج إعادة التأهيل البيئي حيث تعاقدت مع شركات عالمية ومحلية لتقديم الدراسات والمسوحات لتلك المناطق، كما شرعت في بدء عملية إعادة التأهيل وقد تم تحقيق نتائج مميزة في إعادة المناطق الساحلية والبرية إلى وضعها الطبيعي.

ومن المقرر أن تقيم سفارة خادم الحرمين الشريفين وبعثة المملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف حفلاً على شرف الأمير تركي بن ناصر بن عبد لعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بحضور كافة سفراء الدول وممثلي المنظمات الدولية بمناسبة إيفاء المملكة بجميع التزاماتها لكافة متطلبات برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من حرب الخليج.

وتأتي هذه الاحتفالية بعد قيام الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة على تنفيذ برنامج الإصحاح البيئي للمناطق المتأثرة بالتلوث نتيجة حرب الخليج عام 1991م، بالإضافة إلى متابعة جميع الإعمال المتعلقة باجتماعات لجنة الأمم المتحدة للتعويضات بجنيف، وذلك يوم غدٍ الخميس.





قالت في دليلها: السلوك الإسلامي وقاية من الإيدز والأمراض المعدية
الخارجية للمسافر: التزم الصمت عند توقيفك واطلب محامي السفارة

واس- الرياض:
 أصدرت وزارة الخارجية دليلاً إرشادياً للمواطنين الراغبين في السفر خارج المملكة، يتضمن عدداً من الإرشادات والنصائح، داعية الجميع إلى التقيد بالأنظمة والقوانين المتبعة في الدول التي يرغبون زيارتها, موضحة أن التزام الصمت عند التوقيف والمطالبة بحضور محامي من السفارة حق قانوني وخير وسيلة لتجنب أي مستمسك ضد المسافرين دون معرفة.

واشتملت النصائح والإرشادات على التأكد من سريان صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن "ستة أشهر"، وأن يكون جميع أفراد الأسرة الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في الجواز نفسه، ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.

وأضافت الوزارة في دليلها: سفارات المملكة وقنصلياتها بيوت لك في الخارج، اتصالك وتواصلك مرحب به، فبادر بتسجيل جواز سفرك وتحديث عنوانك ووسيلة الاتصال بك ودور البعثة الدبلوماسية في حماية مواطنها بالخارج وسيلة لإنصافك فبادر بالتواصل مع البعثة.

وتابعت: قوانين الدول تختلف من دولة إلى أخرى، وقوانين الدولة قد تختلف بين ولاياتها، فاحرص على تخصيص دقائق للتعرف على ما يهمك من خلال ما يتوفر على شبكة الإنترنت, وعند حصولك على التأشيرة لإحدى الدول -ذات التأشيرة الجماعية- مثل (شينغن) فإن الأنظمة تقتضي أن تكون محطة وصولك الأولى هي الدولة التي حصلت منها على تأشيرة.

وقالت الوزارة في دليلها للمسافرين: تأكد من حصولك على اللقاحات المطلوبة - إن وجدت - للدولة التي تنوي زيارتها لتجنب الأوبئة والأمراض المعدية، كما أن سلوكك الإسلامي القويم وقاية لك - بإذن الله - من الأمراض المعدية كمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز ومرض التهاب الكبد الوبائي, والتزامك الصمت عند القبض عليك أو التحقيق، أو المطالبة بحضور محامي من السفارة حق قانوني وخير وسيلة لتجنب أي مستمسك ضدك دون معرفة منك وحافظ على جواز سفرك، فهو وثيقة خاصة بك، وعلى تذاكر الطيران، والمتعلقات الشخصية، واحرص على حفظها في أماكن آمنة.







250 مليون ريال ميزانية شبكات الصرف الجديدة في 50 حي بالمحافظة
إعفاء سكان أحياء جدة المتضررة من الهبوطات والطفوحات من الغرامات

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 وافقت شركة المياه على طلب تقدم به المجلس البلدي بجدة يقضي بإعفاء المواطنين سكان الأحياء المتضررة من الطفوحات والمياه السطحية من الغرامات المالية.

وكان نائب رئيس المجلس البلدي بجدة عبدالله المحمدي، قد ترأس اليوم اجتماع المجلس الشهري الـ21، بحضور مدير فرع شركة المياه بالمنطقة الغربية المهندس عبدالله العساف، وكافة مديري أقسام الشركة بعد الدعوة التي تلقوها من المجلس مؤخراً، لمناقشة إشكاليات المياه الجوفية والسطحية التي باتت تظهر في عدة أحياء مختلفة بجدة، إلى جانب قضية بحيرة جنوب جدة الموجودة بحي الخمرة، والتي تلقى المجلس البلدي بجدة العديد من الشكاوى من أهالي وسكان الأحياء المجاورة، طالبوا فيها من خلال ملتقيات المواطنين السابقة أعضاء المجلس بسرعة إيجاد حلول عاجلة لإنهاء أزمتها، التي باتت تمتد بشكل مستمر لمساكنهم.

وأكّد المهندس عبدالله العساف عملهم العاجل حالياً لإنهاء أزمة بحيرة جنوب جدة، مؤكداً تحمل الشركة مسئوليتها ومعالجتها، حيث حث أعضاء المجلس البلدي بوضع حدا للبحيرة في القريب العاجل.

وقدّم "العساف"عرضاً مرئياً عن آلية العمل ورسماً كروكياً عن اتجاه الشبكات الفرعية للشركة، وتوزيعها على كافة أحياء جدة، مع التوصيلات المنزلية المنفذة، والتي ستنفذ بنظام التوصيل المباشر، مع تقديم صور حديثه لبعض المواقع التي تم معالجتها بسبب المياه السطحية والجوفية والطفوحات أو الهبوطات مثل أحياء الصفا والمروة، والنزهة، والربوة، والسلامة، والبوادي، وتقاطع شارع حراء مع شارع الأمير ماجد، وإزالة البحيرة الموجودة أيضاً خلف كلية البترجي في شمال جدة.

موضحاً أن هناك عدة أسباب أدت إلى تلك الإشكاليات، أبرزها الزيادة أو الكثافة السكانية والنظام الشبكي القديم الذي يحتاج إلى إعادة تطوير، مع وضع الشركة الوطنية حلولاً عاجلة عقب الميزانية التي وصلتها مؤخراً، والمقدرة بـ250 مليون ريال ستستغل بشبكات صرف صحي جديدة، ومحطات ضخ ورفع وتوصيلات مع ربط المشاريع فيما بينها في أكثر من 50 حي بمدينة جدة.

وشكّل المجلس في نهاية اجتماعه بأعضاء الشركة الوطنية للمياه لجنة عاجلة للوقوف على جميع أحياء جدة المتضررة، من الطفوحات والمياه الجوفية أو السطحية أو بحيرة الجنوب، وكوّنت اللجنة من مسؤولي المجلس البلدي والأمانة وشركة المياه للنظر في شبكات المياه والصرف الصحي وشبكات المياه السطحية، مع عمل خطة متكاملة للسنوات الخمس المقبلة لتغطية مدينة جدة بكل هذه الشبكات في أقرب وقت ممكن، مع مطالبة المجلس البلدي من شركة المياه إعفاء المواطنين سكان الأحياء المتضررة من الطفوحات والمياه السطحية من الغرامات المالية، ووافقت شركة المياه على طلب المجلس وقرّرت إغفاء المواطنين في الأحياء المتضررة من الغرامات.

وأصدر بلدي جدة توصياته لمعالجة الهبوطات في الشوارع الناتجة من حفريات المشاريع، بتوفير معامل اختبار لمستوى الردم والمواد المستخدمة، وكذلك تقسيم جدة لعدة مناطق تسلم لشركات مقاولة تتابع كل شركة منطقتها بشكل مستمر فيما يخص الهبوطات والمياه الجوفية وغيرها، وتقوم بمعالجتها بشكل فوري، مع الاستفادة من برنامج مسح الشوارع والتأكيد على عمل بنية تحتية لمدة خمس سنوات، وفي حالة تقصير أي مقاول في العمل على متابعة المنطقة المكلف بها ينهي التعاقد معه على الفور والبحث عن بديل.

واستدعى بعد ذلك المجلس البلدي بجدة في اجتماعه الشهري 21 المسؤولين عن شركة "رال" الخاصة بنظافة جدة بعد القصور الملاحظ في عملها، والتقارير التي أفادت بها إدارة النظافة في أمانة جدة والتي مثلها في الاجتماع مدير الإدارة المهندس سامي خلاف.

واستمع أعضاء المجلس لمبررات ومعوقات العمل الموجودة لدى الشركة الاستشارية المشرفة على شركات النظافة المتعاقدة، مع أمانة محافظة جدة.

مؤكداً أن نظافة جدة لم تصل إلى مستوى طموح أهلها وسكانها، وستمنح الشركة فرصة أخيرة لتصحيح الأخطاء وإعداد تقرير مصور يعرض في الاجتماع الشهري المقبل عن العمل وتطويره، بحيث يكون عمل ملموس ينعكس بالشكل الإيجابي على مستوى النظافة العام على مستوى جدة، في حل مبدئي يقدمه المجلس الذي فضل التأني رغم التوصيات السابقة، بإلغاء عقد الشركة وتعاقد الأمانة مع شركة جديدة، إلا أن المجلس قرر في توصيته منح فرصة جديدة للرجوع إلى الطريق المناسب مترقباً التغييرات.






العمل: تعديل المهنة خلال "المهلة" بدون شهادات.. وتنظيم عمل المرافقين خلال أيام



ينتظر أن تعلن وزارة العمل خلال أيام عن آلية تنظيم عمل المرافقين بالقطاع الخاص، فيما أكد مصدر بالوزارة إمكانية تعديل المهن لمنشآت النطاق الأخضر خلال المهلة بدون شهادة مهنية باستثناء بعض المهن.

وأكد المصدر أنه يمكن للمقيمين خلال المهلة نقل الكفالة عند انتهاء الإقامة أو رخصة العمل دون موافقة الكفيل.

وبحسب المصدر ذاته، ووفقاً لـ"عكاظ"، فإن حصول العامل على تأشيرة خروج نهائي خلال المهلة التصحيحية لا يحرمه من العودة إلى المملكة مرة أخرى، في حال حصوله على تأشيرة عمل جديدة، مشيراً إلى أن تمديد مهلة التصحيح رهن بصدور قرار ملكي.







أبناء السعوديات: الشركات ترفض مساواتنا بالسعوديين ورواتبنا 3 آلاف ريال



أوضح أبناء السعوديات من آباء أجانب أن شركات القطاع الخاص لا تساويهم بالسعودي في التوظيف والرواتب، رغم سعيها لاستقطابهم بعد احتسابهم في لوائح العمل الأخيرة ضمن نسب السعودة، وأكد بعضهم أن الرواتب المقدمة لهم لا تتجاوز الـ3 آلاف ريال.

من جانبهم، أكد عدد من رجال الأعمال أنهم لجأوا لتوظيف أبناء السعوديات من آباء أجانب لقبولهم برواتب أقل والعمل لساعات أطول، بجانب أن ذلك يغني الشركات من رسوم تجديد الإقامات، ورسوم نقل الكفالات وغيرها من تكاليف العمالة الوافدة كما أن راتب "3" آلاف راتب مجز بالنسبة للجامعيين منهم.

وفيما اعتبر بعض أبناء السعوديات من آباء أجانب عدم مساواتهم بالسعوديين، وفقاً لـ"الجزيرة"، أمراً مخالفا للأنظمة التي رفعت من رواتب السعوديين، أوضح المتحدث لوزارة العمل حطاب العنزي أبناء السعوديات المتزوجات من غير السعوديين يحتسبون ضمن نسب السعودة، حيث إن نظام الوزارة يعتبرهم سعوديين.







(التربية): تمكين 120 جهة من الاستفادة من بيانات "خريجي الثانوية"



الأربعاء, ۰٤ شعبان ۱٤۳٤

تواصل - الرياض:

مكنت وزارة التربية والتعليم 120 جهة حكومية وخاصة من الاستفادة من بيانات 300 ألف طالب وطالبة تجاوزوا اختبارات "الثانوية العامة" بنجاح.

وأوضح المشرف العام على تقنية المعلومات بالوزارة؛ الدكتور جارالله الغامدي، أن نسبة النجاح في اختبارات الثانوية العامة تجاوزت 93 %، وفي مقدمة الجهات التي ستستفيد من بيانات الخريجين كل من أرامكو وسابك وملحقيات المملكة في الخارج.

وأضاف "الغامدي" أن نظام نور ومنذ بداية العام الدراسي الحالي نفذ 21 مليار عملية، وبلغ حجم البيانات التي تم طلبها 408 تيرابايت، بينما بلغ حجم البيانات التي تم إرسالها إلى قواعد البيانات 64 تيرابايت، وبلغ متوسط مستخدمي النظام المتزامنين 52 ألف مستخدم. حسب (الوطن).






توظيف 500 امرأة في خدمات المسافرين بمطار الملك عبد العزيز بجدة


كشف مدير عام مطار الملك عبد العزيز بجدة أن إدارة المطار ستفتح باب التقديم لتوظيف ما بين "300 – 500" موظفة سعودية في خدمات المسافرين وإنجاز إجراءات السفر وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح عبد الحميد أبا العري، وفقاً لـ"عكاظ"، أن عمل الموظفات سيكون في خدمات الحجز والتذاكر وإجراءات السفر وشحن الأمتعة، وسيخصص عملهن لخدمة العائلات فقط، وذلك خلال مسارات خاصة بالعائلات.

بدورها أوضحت مصادر بالمطار، أن التقديم لهذه الوظائف سيكون عبر البوابة الإلكترونية للمطار، وستطرح خلال الموقع أنواع الوظائف المتاحة للنساء، والتي تشمل خدمات الحجز والتذاكر، واستخراج بطاقات صعود الطائرة وشحن الأمتعة وخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من الخدمات المماثلة.

وأضافت هذه المصادر أن من أهم استراتيجيات الهيئة العامة للطيران المدني المقبلة توظيف المرأة في خدمات المسافرين والركاب داخل صالات السفر في مطارات المملكة، خاصة مع التوسع القائم في المطارات الداخلية والدولية. 








وقف الاستثمارات والتحويلات عقوبات سعودية متوقعة ضد حزب الله


استبعد محللون سعوديون، أن تلجأ المملكة لسحب استثماراتها من لبنان، والبالغة نحو 5 مليارات دولار، عقابا لحزب الله اللبناني لموقفه من الحرب في سوريا، في الوقت الذي رجح البعض أن تلجأ السعودية للتضييق على التحويلات المالية وعدم تجديد التأشيرات للمنتمين للحزب على أراضيها.

وقرر المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون، في وقت متأخر من مساء أول أمس الاثنين، اتخاذ إجراءات ضد المنتسبين إلى حزب الله في دول المجلس، سواءَ في إقاماتهم أو معاملاتهم المالية والتجارية، نتيجة تدخله "السافر" في الأزمة السورية.
وقال الأكاديمي والخبير الاقتصادي السعودي، الدكتور علي التواتي، إن إيقاف الاستثمارات الخاصة بحزب الله اللبناني في السعودية ودول الخليج، إضافة إلى مراقبة التحويلات المالية إلى مصارف لبنانية تنتمي للحزب، والتضييق عليها، وعدم تجديد التأشيرات لأعضائه، أبرز العقوبات المتوقعة من السعودية تجاه الحزب لموقفه في سوريا.
واستبعد التواتي، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء اليوم الأربعاء، أن تسحب السعودية استثماراتها من لبنان معاقبةً لحزب الله، قائلا: "لا يمكن أن تعاقب السعودية الشعب اللبناني بسبب تصرفات حزب الله.. لبنان شيء، وحزب الله شيء آخر".
وقال السفير السعودي في بيروت، علي عواض عسيري، مؤخرا، إن حجم التبادل التجاري بين المملكة ولبنان بلغ 783 مليون دولار عام 2012، منها 434 مليون دولار واردات لبنانية من السلع والمنتجات السعودية، و359 مليون دولار صادرات لبنانية للأسواق السعودية.
ويبلغ حجم الاستثمارات السعودية المباشرة في لبنان في العقد الأخير نحو 5 مليارات دولار، أي ما يقارب 28% من الاستثمارات العربية البينية أو 19% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية، لتكون السعودية بذلك المستثمر المباشر الأول في لبنان، وفق بيانات حكومية.
وتتوزع الاستثمارات السعودية المباشرة في لبنان على القطاع العقاري الذي يستحوذ على معظم الاستثمارات، ثم القطاع المصرفي ومن بعده القطاع السياحي.
وتشير بيانات لمجلس الأعمال السعودي اللبناني، إلى أن الاستثمارات السعودية بلبنان موزعة على نحو 2600 مستثمر سعودي، مقابل 1.1 مليار دولار هي حجم الاستثمارات اللبنانية بالسعودية.
ويزور لبنان سنويا نحو حوالي 400 ألف سعودي برفقة أسرهم، فيما يمتلك أكثر من 100 ألف سعودي مساكن في لبنان، وفق بيانات لمجلس الأعمال المشترك.
من جانبه، استبعد على التواتي أن يتم طرد العمالة المنتمية لحزب الله في السعودية، قائلا: "السعودية دولة لا تطرد عمالة".
وتشير تقديرات مجلس الأعمال السعودي اللبناني إلى أن العمالة اللبنانية في السعودية بحدود 300 ألف.
وذكر التواتي أن مصالح حزب الله لا تقتصر فقط على العاملين الأفراد أو الاستثمارات في الخليج والتي يذهب جزء من دخلها للحزب، بل تمتد مصالحه إلى المشروعات التي تقوم بها الدول الخليجية لإعادة إعمار المدن الشيعية المهدمة بعد الحرب مع إسرائيل في 2006.
وأضاف أن حزب الله يستفيد من الإعانات التي تقدمها السعودية والدول الخليجية لجمعيات خيرية تابعة له في لبنان.
ويرى التواتي أن إيرادات الاستثمارات التابعة لحزب الله في الخليج لا تتجاوز 25% إلى 30% من إجمالي إيرادات الحزب، بينما الجزء الأكبر من التمويل يأتي من إيران.
وأوضح التواتي أن "الخطر الأكبر يأتي من استثمارات يتم التستر عليها بأسماء سعوديين، وبالتالي يتم التعامل معها على أنها استثمارات وطنية".
وتعاني السعودية من استثمارات لعمالة وافدة غير نظامية تستثمر أموالها برعاية كفيل سعودي، مما يدخل ضمن "التستر التجاري".
وتشير التقديرات إلى أن حجم تلك الاستثمارات بلغ 63 مليار دولار (236 مليار ريال) في المملكة.
وقال التواتي إن الاستثمارات اللبنانية في السعودية تتركز في قطاعات المقاولات، والفنادق والسياحة، لكنهم غير موجودين في قطاعات الصناعة والتجزئة.
أضاف: "من الصعب تحديد أرقام محددة لحجم المصالح أو الاستثمارات التابعة لحزب الله في السعودية، كونها تتعامل معهم كمواطنين لبنانين ولا تميز بينهم سواء كانوا أفرادا أو شركات تستثمر في السعودية".. (الدولار الامريكي= 3.75 ريال سعودي).






إيقاف محاضرات د.عوض القرني تفجّر موجة انتقادات لاذعة للمسؤولين


تسارعت حدة الانتقادات الموجهة إلى مسؤولي إمارة منطقة عسير بعد الأنباء الأخيرة الخاصة بإيقاف جميع محاضرات الدكتور عوض القرني، التي كان من المقرر تنظيمها خلال صيف هذا العام.
وقال الشيخ القرني، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "تويتر": "أخبرتني بعض مكاتب الدعوة في عسير اليوم أن إمارة عسير منعت جميع محاضراتي في الصيف، وهي (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً) و(مع الرعيل الأول) و(في صحبة النبي)".
خلفت تلك الأنباء موجة من الانتقادات من قبل مغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مؤكدين أن مثل تلك القرارات تعد بداية للدخول في مرحلة مزعجة وغير سليمة في ظل القضاء على دعاة المبادئ وترك المفسدون على حسب وصفهم.
في البداية، قال محمد عايض كشم، إن ذلك القرار يعد مخالفًا لجميع المبادئ في ظل القيام بمنع أهل الخير والصلاح من وسائل الإعلام والاستمرار في ترك الفسدة والمفسدون.
وطالب بضرورة إعادة النظر في ذلك القرار الذي يعد متسرعًا وغير مقبولاً من قبل الجميع، في ظل الحاجة إلى الاستعانة بمثل تلك التجارب لنشر مبادئ الإصلاح في الحياة.
وأرجع عبدالله القراني السبب الرئيسي وراء ذلك القرار إلى قيام الدكتور عوض بفضح العلمانيين، مطالبًا في الوقت ذاته بضرورة العدول عن ذلك القرار في ظل سلبياته الكبيرة التي تسببت فيه.
وأبدى فيصل القارني تعجبه من مثل تلك القرارات التي تؤدي إلى منع دعاة يسعون لنشر الفضيلة في مساجد الله وفي مجامع العلم وأماكن الخير ويتركون أفراد آخرين ليس لهم قيمة، متسائلاً هل وصلت الهاجس الموهوم لهذه الدرجة؟
وأكد صاحب حساب سماوية عن أن المضي في مثل هذه القرارات المتسرعة وعديمة القيمة ستؤدي إلى منع كافة المحاضرات التي تكون في صحبة النبي صلي الله عليه وسلم والمضي في توسع قنوات محسوبة على بلدنا يعرض فيها ما حرمه النبي، مختتمًا كلمته بعبارة حسبي الله ونعم الوكيل.
وأشار سعد الأمير إلى أن مثل هذه الإجراءات والقرارات المتسرعة تنم على تفكير عقيم لن يكون له أي فائدة، مؤكدًا أنه الدكتور عوض سيستمر في إلقاء محاضراته في المساجد وعبر تويتر وسيزداد متابعينه منذ هذه اللحظة.
ولفت عبد السلام القرني، أن ما يفعل للمشايخ من اعتقالات ومنع المحاضرات ومنع بعضهم من السفر يعد مؤشرًا خطير نحو المضي في مرحلة مزعجة للجميع ومؤثرة على وضع البلاد على صعيد التوجه السليم.

وكان الدكتور عوض القرني قد تم منعه من الكتابة في الصحف السعودية في فترة الثمانينات والتسعينيات بسبب مخالفته لتوجه رؤساء تحرير الصحف السعودية التي سيطر عليها التيار اليساري والليبرالي، وهو ما خالف التوجه الإسلامي المعتدل، إلا أنه عاد للظهور الإعلامي بعد موجة الانفتاح الإعلامية وفك الاحتكار وظهور القنوات الفضائية والصحف الإلكترونية






أكد لـ"سبق" أن السفارة تبحث لاستعادته سالماً وترفض الابتزاز
السفير السعودي في لبنان: حاولنا منع "القرشي" من المجيء لكنه أصر

سبق- الدمام:
 اعتبر السفير السعودي لدى لبنان علي عواض عسيري أن قضية اختطاف المواطن خالد القرشي، يدور حولها غموض وغير واضحة، وقال لـ"سبق": إن "المواطن القرشي ذهب بمحض إرادته، لمدينة تقع بين الحدود السورية اللبنانية، وليس أمام مبنى السفارة السعودية كما ذُكر".

ولفت إلى "خلاف عائلي بين المواطن القرشي وأسرة زوجته، حيث كان يريد استرجاع طفلته وكان مبلغ مطلوب منه"، وقال: "حاولت السفارة إقناعه بعدم الذهاب إلى هناك، إلا أنه أصر على الذهاب"، مؤكداً "عسيري" أن السفارة ترفض محاولة الابتزاز والمبالغ المطلوبة، وتبحث مع السلطات اللبنانية لاستعادته سالماً وفق الإمكانيات.

وترددت معلومات تفيد أن المواطن خالد بن فاروق بن عفان القرشي (32 عاماً)، وهو من سكان المدينة المنورة، ويعمل في جهاز حكومي معروف، كان متزوجاً من امرأة سورية، وطلَّقها ولديه منها طفلة عمرها سبع سنوات، كانت تعيش مع والدتها بسوريا.

وقبل أسبوعين اتصلت والدة زوجته عليه، وعرضت عليه استعدادهم للتنازل عن ابنته مقابل دفع مبلغ مائة ألف ريال، وجرى الاتفاق على اللقاء بالسفارة السعودية في لبنان؛ لاستلام الطفلة ودفع المبلغ.

وحسب ما أتيح من معلومات، توجه "القرشي" إلى لبنان، فاختطف من الشارع المقابل لسفارة المملكة في بيروت، ولا يزال يخضع لمساومة الخاطفين الذين طلبوا فدية قدرها مائة ألف دولار، مقابل الإفراج عنه، ويبذل شقيق "القرشي" وزملاؤه بالعمل والغيورون كل جهودهم لتوفير المبلغ.






إلغاء قرار إلزام الطلاب المبتعثين بالسفر على الخطوط السعودية


ناصر الطيار
المواطن - أحمد الرباعي

كشف مؤسس شركة الطيار للسفر والسياحة الأستاذ ناصر بن عقيل الطيار عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن قرار إلزام الطلاب السعوديين المبتعثين في أمريكا باستخدام الخطوط السعودية للسفر من وإلى أمريكا أصبح لاغياً.

وأوضح الطيار في تغريدة مماثلة عبر “تويتر” أنه تم حل ضغط المكالمات الواردة على مكتب الطيار في واشنطن، وذلك بتحويلها إلى السعودية لسرعة الاستجابة، كما بين أن المكالمة الصادرة ستكون مجانية.

وكان عدد من الطلاب السعوديين أبدوا تذمرهم من إلزامهم بالسفر على الخطوط الجوية السعودية؛ نظراً لقلة الرحلات مقارنةً مع كثرة أعداد الطلاب الدارسين في الخارج.






​​العبد الجبار: التقديم لا يتطلب أداء امتحان القدرات العامة للجامعيين
الجامعة الإلكترونية: القبول لـ "الماجستير والدبلوم العالي".. السبت

أعلنت الجامعة السعودية الإلكترونية فتح باب القبول والتسجيل في برامج الماجستير والدبلوم العالي لحملة البكالوريوس من الطلاب والطالبات، للفصل الأول من العام الأكاديمي 1434-1435هـ في فروع الجامعة بالرياض، والدمام، وجدة، ابتداءً من يوم السبت المقبل ويمتد إلى نهاية دوام يوم الأربعاء 17/ 8/ 1434هـ، عبر البوابة الإلكترونية للجامعة http://www.seu.edu.sa.

وأوضح عميد عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العبدالجبار، أن البرامج المعلنة تشمل الماجستير في تخصص إدارة الأعمال للطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة البكالوريوس من جامعة معتمدة ولا يشترط فيها تخصص معين, وبرنامج الماجستير في أمن المعلومات للطلاب المتخصّصين في علوم الحاسب، وهندسة الحاسب، ونظم المعلومات، وهندسة البرمجيات، وهندسة الاتصالات، فيما خصص برنامج الدبلوم العالي للحكومة الإلكترونية للطلاب فقط الحاصلين على البكالوريوس في تخصّصات إدارة الأعمال، أو علوم الحاسب وتقنية المعلومات.

وأشار إلى أن التقديم لبرامج الماجستير والدبلوم لا يتطلب أداء امتحان القدرات العامة للجامعيين، حيث تقتصر الشروط على تعبئة نموذج القبول على موقع الجامعة وإرفاق صور الوثائق المطلوبة، على أن يكون المتقدم أو المتقدمة حاصلين على درجة البكالوريوس من جامعات معترف فيها بتقدير لا يقل عن جيّد، أي 2 من 4 أو 3 من 5، علاوة على (550)درجة في اختبار التوفل أو ما يعادلها في تخصصي الماجستير المطروحان, (500) درجة في اختبار التوفل أو ما يعادلها لتخصص دبلوم الحكومة الإلكترونية، ودفع بعض الرسوم المستحقة حين يتم إشعار المتقدم بالقبول النهائي.

ودعا الدكتور العبدالجبار الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات حول القبول والأسعار فليتفضل بزيارة الموقع الإلكتروني للجامعة أو الاتصال بمركز التواصل على الرقم (920001590).









التربية توجه الإدارات بمنع دخول المهرجين الأندية الصيفية


شدّدت وزارة التربية والتعليم من خلال الإدارات التعليمية بكافة المناطق على عدم السماح للاعبين والمهرجين بدخول الأندية الصيفية على الإطلاق، ووجهت بعض الإدارات التعليمية خطابات إلى كافة مسؤولي الأندية الصيفية الطلابية بهذا الشأن. ونصّت الخطابات على عدم السماح للاعبين والمهرّجين الذين يزعمون أن لهم قدرات فائقة، ومنها على سبيل المثال المشي على الحجر، أو أكل الحجر، والنوم على المسامير، وأكل الأمواس والزجاج، وسحب السيارات بالشعر. ولفت التوجيه إلى ما في ذلك من دجل وشعوذة – حسب فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، رقم 20520، وتاريخ 11/ 8/ 1419هـ- ومن ثمّ على جميع مديري مراكز الإشراف التربوي، ومديري المدارس الصيفية بالإهتمام البالغ، ومنع دخولهم على الإطلاق.
 




7 مليارات دولار إنفاق السعوديين بالسياحة الخارجية سنوياً


في ظل واقع يؤكد بالأرقام ، ارتفاع إنفاق السياح السعوديين على السياحة الخارجية الى أكثر من 7 مليارات دولار سنوياً ، مقابل ضعف واضح فيما ينفقونه على السياحة الداخلية رغم وجود العديد من المقومات السياحية بالمملكة ، اعتبر عضو اللجنة الاستشارية بالهيئة العامة للسياحة والآثار مهيدب المهيدب ، أن تعزيز وتنشيط السياحة الداخلية ظل هدفاً ومطلباً مهماً للقائمين والمهتمين بالشأن السياحي . 
وأشاد المهيدب ببرنامج الرحلات المدرسية السياحية الذي تنفذه وتشرف عليه الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع شركات تنظيم الرحلات السياحية ، واصفا اياه بانه خطوة متقدمة من الهيئة تدل على اهتمامها الكبير بتعزيز السياحة الداخلية وتنشيطها من خلال عمل مهني يستهدف جيل المستقبل وتعريفه بمعالم بلده التراثية والتاريخية والعمرانية وربطه بموروثها الثقافي والحضاري وتعزيز روح الانتماء والولاء لهذا البلد المعطاء. واستطرد بأن تغيير ثقافة السائح السعودي وتغيير وجهته السياحية يتطلب مثل هذه الأنشطة السياحية التي تركز على فئة الطلاب فتنمي وتعمق فهمهم بطبيعة وطنهم وبما يذخر به من مقومات سياحية وتراثية وتاريخية مما يجعلهم في المستقبل أكثر التصاقاً واهتماماً بهذا التراث والتاريخ والإرث الحضاري ، وثمن دور الهيئة العامة للسياحة والآثار بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز في الترويج للسياحة الداخلية وتوفير مقوماتها وتطوير مرافقها بما يحفز المواطنين وغير المواطنين على توجيه رحلاتهم السياحية نحو المناطق الأثرية والتاريخية بالمملكة، وبالتالي تدوير مليارات الدولارات داخل الأنشطة السياحية والأنشطة التجارية الأخرى المرتبطة بها مما يدعم وينعش النشاط الاقتصادي والتجاري ويدفع بمزيد من الاستثمارات في القطاع السياحي.






3.8 مليون عائلة سعودية تمتلك 100 ألف دولار
1 % من عائلات العالم تمتلك 39 % من الثروة


نمت الثروات الخاصة في دول الخليج بنسبة 7 في المائة في السنة الماضية وسط ارتفاع في عائدات النفط وانتعاش في أسواق الأسهم.

وبحسب تقرير الثروات العالمية لعام 2013، الذي تعده مجموعة بوسطن للاستشارات، ارتفعت الثروات في أرجاء الشرق الأوسط وإفريقيا من 4.4 تريليون دولار في 2011 إلى رقم يقدر بـ 4.8 تريليون دولار في 2012، ما يجعل هذه الدول تقع في "نفس نطاق" نمو الثروات على مستوى العالم، وهو 8 في المائة.

وتشكل الدول الست في مجلس التعاون الخليجي نحو نصف هذا الرقم، حيث ارتفعت قيمة الأصول القابلة للاستثمار من 2.04 تريليون دولار في 2011 إلى 2.19 تريليون دولار في 2012، مقارنة بنحو تريليوني دولار في 2007. وأغلب هذه الثروات الخليجية الخاصة تتركز في أيدي العائلات الغنية.

وتُعَرَّف الثروات الخاصة بأنها كل ما هو موجود في المناطق الطبيعية ومناطق الأوفشور من النقد، والودائع، والصناديق المشتركة، والأوراق المالية المدرجة للتداول، وهي لا تتضمن الشركات الشخصية، أو العائلية، أو الأسهم الخاصة، أو الأصول العقارية.

شهدت جميع دول الخليج انخفاضاً في ثروات سكانها خلال العامين 2008 و2009، عندما سببت الأزمة المالية العالمية انهياراً في أسواق الأسهم العالمية والإقليمية.

وإجمالاً تمكنت الثروات الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي من استعادة مستوياتها وارتفعت بنسبة 10 في المائة مقارنة بما كانت عليه في عام 2007، على الرغم من اختلاف درجات الانتعاش بين الدول الأعضاء الست في المجلس.

مثلا، ارتفعت الثروات الخاصة في الإمارات بنسبة 19 في المائة منذ عام 2007 لتصل إلى 428 مليار دولار في العام الماضي، بينما ارتفعت في البحرين بنسبة ضئيلة بلغت 1.2 في المائة لتصل إلى 76.5 مليار دولار.

كذلك يكشف التقرير صوراً – ولو محدودة – عن الفجوة التي تزداد اتساعاً في الثروات بين الطبقات الغنية جداً والطبقات المتوسطة. وتتركز مقادير لا يستهان بها من هذه الثروات في الأملاك والأراضي، وهي غير مشمولة بالدراسة.

ومنذ نشوب الأزمة تمكنت العائلات الخليجية الثرية من رفع قيمة ثرواتها القابلة للاستثمار، ويعكس هذا الاتجاه الأوضاع نفسها السائدة على مستوى العالم. فبحسب تقرير مجموعة بوسطن للاستشارات، يمتلك 1 في المائة من العائلات 39 في المائة من الثروة في العالم.

ومن يمتلكون أصولاً قابلة للاستثمار تزيد على مليون دولار عبر الشرق الأوسط وإفريقيا يسيطرون على 54 في المائة من ثروات المنطقة.

ويقول ماركوس ماسي، العضو المنتدب في مجموعة بوسطن للاستشارات، إن العائلات الثرية في الأسواق المتقدمة، مثل أوروبا واليابان، تسيطر على 26 في المائة و22 في المائة على التوالي، بسبب عوامل اجتماعية.

ويضيف: "مع مرور الزمن يتوقع أن تقترب أرقام الشرق الأوسط من أرقام منطقة آسيا الباسيفيك".

ورفعت حكومات دول الخليج رواتب موظفي القطاع العام خلال العامين الماضيين، مع إطلاق مشاريع إنمائية عديدة. وأنفقت المملكة العربية السعودية بسخاء على مواطنيها الذين تتزايد أعدادهم، وذلك عن طريق زيادة مرتباتهم ورصد 130 مليار دولار لمشاريع بنية تحتية في السنوات القليلة المقبلة.

ووفقا لتقرير مجموعة بوسطن للاستشارات، فإن نحو 112 ألفاً من العائلات الغنية التي تمتلك مليون دولار فأكثر من الأصول القابلة للاستثمار في السعودية تمتلك نحو 78 في المائة من الثروة في المملكة، مقارنة بـ 76 في المائة عام 2011.

ويسجل تقرير مجموعة بوسطن للاستشارات ثروة 4.4 مليون عائلة سعودية من بين سكان السعودية الذي يقدر عددهم بـ 28 مليون نسمة، ربعهم تقريبا من المقيمين الأجانب، وكثير منهم من ذوي الدخل المنخفض الذين يرسلون رواتبهم إلى بلادهم الأصلية.

وفي الوقت الذي يزدهر فيه الاقتصاد بسبب أسعار النفط العالية والإنفاق السخي من المالية العامة، نجد أن أعداد العائلات متوسطة الدخل تتزايد بسرعة تفوق سرعة ارتفاع قواعد أصولها. ويشير التقرير إلى أن نحو 3.8 مليون من العائلات في المملكة تمتلك مبالغ تصل إلى 100 ألف دولار من الأصول القابلة للاستثمار، بعد أن كان عددها 3.3 مليون عائلة في 2007.

لكن هذا القسم من ثروة المجتمع أصيب بالجمود منذ الأزمة المالية وبقي النمو على حاله، دون مستوى التضخم، إذ زاد إلى 57.4 مليار دولار في 2012 بعد أن كان الرقم 57 مليار دولار في 2007.

وتشير تقديرات التقرير إلى أن عشر عائلات في السعودية تمتلك أكثر من مليار دولار من الأصول القابلة للاستثمار ـ وكان مجموع ثروات هذه العائلات 41 مليار دولار العام الماضي.

وبحسب التقرير، يوجد ضمن هذه الفئة أربع عائلات في الإمارات، بينما يوجد في الكويت عائلة واحدة.

وتمتلك العائلات العشر الأكثر غنى في السعودية تقريباً المقدار نفسه من الثروة التي تمتلكها 265 ألف عائلة ممن يمتلكون أصولاً قابلة للاستثمار تراوح بين 100 ألف دولار و250 ألف دولار.

كذلك يوجد في السعودية، بالمعدلات الإقليمية، عدد كبير من العائلات الثرية للغاية، بحدود 6300 عائلة، تمتلك أصولاً قابلة للاستثمار تقع بين 20 مليونا و100 مليون دولار.

وفي 2012 كانت هذه الطبقة من المجتمع تمتلك ربع ثروة البلاد، بعد أن كانت تمتلك 34 في المائة في 2011. وفي دول الخليج الأخرى، كانت هذه الشريحة تشكل ما بين 10 و17 في المائة من الثروة القابلة للاستثمار.







4 آلاف مستخدم جديد للإنترنت في السعودية كل 24 ساعة
إجمالي المستخدمين تجاوز سقف 16 مليونا .. هيئة الاتصالات لـ "الاقتصادية" :


ارتفعت نسبة انتشار استخدام الشبكة العنكبوتية ''الإنترنت'' في السعودية بمعدلات عالية لتقفز من 5 في المائة عام 2001 إلى 55 في المائة في الربع الأول من هذا العام، في الوقت الذي تزايدت فيه أعداد المستخدمين يوميا بمعدل أربعة آلاف مستخدم. وكشف لـ ''الاقتصادية'' سلطان المالك المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات، أن إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية قدر بنحو 16.2 مليون مستخدم، بزيادة تتجاوز 400 ألف مستخدم عن آخر إحصائية تقديرية أجرتها الهيئة في الربع الأخير من العام الماضي.


وأشار المالك إلى التقديرات والمسوحات الميدانية، مبينا أن الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة تكون في العادة متعددة المستخدمين للخط الثابت الواحد نظراً لارتباطها بالمساكن وتجمعات الأعمال، وبذلك يقدر عدد المستخدمين للخط الواحد الثابت في حدود ثلاثة مستخدمين، ومستخدم واحد أو أكثر لكل اشتراك في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة، إضافة إلى ذلك، هناك نسبة من المستخدمين الذين يجمعون بين الخدمتين الثابتة والمتنقلة بأكثر من اشتراك. وقال المالك في حديثه لـ ''الاقتصادية'': ''تسارعت وتيرة نمو خدمات الإنترنت في المملكة بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، وذلك يرجع بشكل كبير إلى الطلب المتزايد على هذه الخدمة وارتفاع الوعي بأهميتها، إضافة إلى انخفاض أسعار الحصول على هذه الخدمة والتطورات التقنية التي ساعدت على النفاذ للشبكة العالمية بشكل أفضل وأسرع''. وتوقع بأن يشهد الطلب على خدمات الإنترنت ارتفاعاً ملحوظاً في السنوات القليلة القادمة نتيجة توافر شبكات الألياف البصرية FTTx وما تقدمه من سرعات عالية، خصوصاً في المدن الكبيرة كمرحلة أولى، وتزايد العوامل المساعدة والداعمة لمحتوى الإنترنت، وانتشار الأجهزة الكفية الذكية وما تحتويه من برامج وتطبيقات معتمدة على الاتصال بالإنترنت.





 

مصادر: حجب "واتساب" في السعودية خلال أسابيع
خبير يؤكد لـ"العربية" أن الشركة المالكة تستجيب للمتطلبات الرقابية في أميركا


كشفت مصادر مسؤولة أن شركة "واتساب" الأميركية بصدد الرد على مشغلي خدمات الاتصالات في السعودية برفض متطلبات هيئة الاتصالات لاستمرار الخدمة، ما يعني حجب خدمة "واتساب" خلال الأسابيع المقبلة.

وفي سياق متصل نفى مصدر في إحدى شركات الاتصالات السعودية لـ"العربية نت" أية مراسلات بين شركته وهيئة الاتصالات لحجب الخدمة.

وأضاف المصدر الذي رفض نشر اسمه، أن المراسلات المبدئية ربما كانت بين هيئة الاتصالات والشركات المالكة لتطبيق "واتساب".

وترددت شائعات حول نفي هيئة الاتصالات السعودية حجب "واتساب" خلال أسبوعين، إلا أن "العربية نت" تأكدت من عدم إصدار الهيئة بياناً يحوي هذه المعلومات أو في تغريدة على عبر حسابها على تويتر.

وقالت المصادر لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، إن الشركة، ومقرها مدينة سان فرانسيسكو، تجاوبت في بداية الأمر مع الشركات، عبر عدد من المخاطبات والتساؤلات التي طرحتها على مشغلي الخدمة، إلا أن نتائج تلك المخاطبات لا تنبئ بقبولها العمل مع الشركات لاستيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة، التي أكّدت عليها هيئة الاتصالات السعودية في بيانها الشهر الماضي.

وقالت هيئة الاتصالات السعودية في بيانها إن بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت بوضعها الحالي لا تفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية، الأمر الذي جعل الهيئة تبلغ مقدمي الخدمة المرخص لهم بضرورة العمل مع الشركات المطورة، ما نتج عنه إيقاف تطبيق "فايبر"، الذي قالت الهيئة إن وضعه الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في السعودية.

وأوقفت هيئة الاتصالات رسمياً خدمات "فايبر" اعتباراً من الأربعاء الماضي، مؤكدة أنها ستقوم باتخاذ الإجراء المناسب حيال أي تطبيقات أو خدمات أخرى في حال عدم الوفاء بالمتطلبات التنظيمية في السعودية.

ومن المعلوم أن مشغلي خدمات الاتصالات سبق أن قاموا بمخاطبة شركة "بلاك بيري" قبل عامين لعدم إيفائها بالمتطلبات التنظيمية وفق أنظمة الهيئة وشروط التراخيص الصادرة لمقدمي الخدمة، لتستكمل "بلاك بيري" جزءاً من المتطلبات التنظيمية، الأمر الذي سمح لها باستمرار تقديم الخدمة حتى تمكنت من إنهائها بصورة كاملة بعد أكثر من شهرين من المخاطبات.
الاشتراطات طبيعية

وقال خبير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالرحمن مازي إن الشركة المالكة لتطبيقات الهواتف "فايبر" و"واتساب" عليها أن تستجيب وتلتزم بالمتطلبات التنظيمية التي تطلبها هيئة الاتصالات السعودية، خاصة أن الاشتراطات المطلوبة طبيعية و"لا صعوبة في الموضوع".

وأضاف مازي في مقابلة مع قناة "العربية" أن هذه الشركات تستجيب للمتطلبات الأميركية، ولا تمانع في لا تقنين أوضاعها في دول أخرى.

ولفت إلى أن عدم الاستجابة للمتطلبات التنظيمية والرقابية يضع هذه التطبيقات قيد الملاحقة والمساءلة القانونية، التي ربما لم تكن مطبقة في السابق، إلا أنه بعد طلب الهيئة تقنين أوضاعها ستصبح مخالفة للأنظمة.

وقال مازي: "بالفعل الحجب وارد، ولكن التغلب على إلغاء الحجب وارد بقوة، الشركات لها طرق كثيرة عبر عمل برنامج مساعد لتخطي عمليات الحجب، ولكن الالتزام بالنظام يعتبر الحل الأمثل لتفادي عمليات الحجب".

ومن جهته قال خبير مختص في قطاع الاتصالات السعودي إن الهيئة لا تزال تستخدم خطاباً إعلامياً بحاجة لمزيد من الإيضاح.

وقال لـ"العربية نت" إن "الشفافية تعتبر الحل الأمثل لمواجهة هذه التطبيقات، وإن الحجب لا يعتبر الحل الأمثل، ولابد من التواصل للوصول لصيغة ترضي هيئة الاتصالات والشركات المالكة للتطبيق والمستخدمين".







أكدت أنها ستعلن عن حالات الإصابة فور اكتشافها عبر المتحدث باسمها
“صحة” المدينة المنورة تنفي خبر وفاة مواطن بمرض “كورونا



نفت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة ما تم تداوله أمس الاثنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن وفاة مواطن بمستشفى أحد المركزي جراء إصابته بفيروس مرض “الكورونا”.

وقالت المديرية في بيان لها: “إنه بناءً على ما يتم تداوله من رسائل على بعض وسائل التواصل الاجتماعي بأنه تم اكتشاف حالات لمرض “الكورونا” وأن صحة المدينة صرحت بذلك نؤكد بعدم اكتشاف أي حالة بمستشفيات صحة المدينة مصابة بالمرض”.

وأضافت أنه في حال اكتشاف ذلك – لا سمح الله - سيتم الإعلان عنه رسمياً من قبل المتحدث الرسمي لصحة المدينة.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تناقلت خبر وفاة المواطن سعيد القرافي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بعد نقله من مستشفى أحد بالمدينة المنورة إليها وأنه توجد حالات أخرى مماثلة بمستشفى أحد وأجرى الأطباء دراسات متعددة لبحث أسباب الوفاة.

وأشارت الرسالة النصية إلى توجيه صحة المدينة للمواطنين والمقيمين بالمنطقة أخذ الحيطة والحذر من عدم اصطحاب الأطفال لمستشفى أحد وذلك حرصاً على سلامتهم وهو ما سبب الهلع والخوف لدى منسوبي مستشفى أحد من طاقم فني وإداري نتيجة الرسالة المتداولة.








السليمان: هيئة الإتصالات أسدٌ على المشتركين نعامةٌ مع الشركات المقدمة للخدمة


تهكم الكاتب الصحفي خالد السليمان على الأسباب التي أبدتها هيئة الإتصالات لإيقاف خدمة “فايبر” والتي عزتها إلى عدم استيفاء التطبيق للمتطلبات التنظيمية، قائلاً إن من يقرأ هذا يظن أن الهيئة “ذابحها” الحرص على الوفاء بالأنظمة السارية. ولفت خلال مقاله اليوم (الأحد) بصحيفة “عكاظ” إلى سماح الهيئة سابقاً لشركة الاتصالات المتكاملة بالحصول على الرخصة دون حتى أن تستكمل إجراءات تأسيسها الصحيحة. وتأسف السليمان لكون الهيئة تكشر دوماً عن أنيابها عندما يتعلق الأمر بمصالح شركات الاتصالات فيما تدفن رأسها في الرمال عندما يتعلق الأمر بمصالح المشتركين، مدللاً على ذلك بمسارعتها لإلغاء التجوال الدولي المجاني وإيقاف بعض برامج الاتصال المجاني عبر الإنترنت، فيما عجزت حتى عن أن تفرض على شركات الاتصالات منح المشتركين حقهم في نقل أرقامهم وهم لا يدينون لمزودي الخدمة بقرش واحد!

وأضاف أنه كان يتمنى لو كان بيان الهيئة أكثر شفافية في توضيح المتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية التي خالفها برنامج الاتصال المجاني حتى تُعرف حقيقة المنع، بدلاً من استخدام المفردات المطاطة والعبارات الفضفاضة التي تشير إلى أن خط الاتصال بين الهيئة والمجتمع مقطوع. وإختتم السليمان بالقول: “إنها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي حيرتنا حالة انفصام الشخصية التي تعاني منها بين أسد في حروبها مع المشتركين ومصالحهم، ونعامة في حروبها مع شركات الاتصالات ومصالحها، فللأول القرارات الحازمة التي تطبق قبل أن يجف حبرها، وللثاني البيانات الاستجدائية التي يتم نقعها وشرب حبرها”







علماء سعوديون: زواج المسفار الذي يكثر في الإجازة الصيفية "زنى مقنن"


حذر علماء سعوديون الشباب السعودي من زواج "المِسفار" الذي يكثر في الإجازة الصيفية، وأوضحوا أنه "زنى مقنن" وزواج غير شرعي جملة وتفصيلًا، وليس له أيُّ بنود أو قوانين أو ضوابط في المحاكم، لعدم الاعتراف به من الناحية الشرعية. 

وشدّدوا على ضرورة التحذير والتوعية للشباب في كل عام في مثل هذا الوقت من أجل ردع الشباب وتنبيههم عن الوقوع في الحرام من خلال خطبة الجمعة والندوات الدينية. 

يذكر أن زواج المسفار هو الزواج في سفرة - أى خلال فترة السفر فقط بنية الطلاق - حتى 
يعود إلى بلده. 

في الوقت نفسه نقلت صحيفة "اليوم أون لاين" عن هؤلاء العلماء دعوتهم الشباب الراغب 
في الزواج للابتعاد عن زواج "المسيار"، الذى شهد رواجًا في الآونة الاخيرة. 

كما تشير الإحصاءات إلى انتشار ظاهرة زواج المسيار خاصة بعد أن أجازه كثير من العلماء 
لأنه زواج مكتمل الشروط باستثناء إنفاق الزوج على زوجته، حيث تبقى في منزلها أو منزل 
أهلها ويتردد عليها بين الحين والآخر. 

ودعا العلماء، الراغبين في هذا النوع من الزواج، إلى التّريث والتأكد من خلُو كل طرف 
من الأمراض المعدية، نظرًا لعدم اهتمام بعض البلدان بالفحوصات الطبية كضرورة لإتمام 
الزواج. 

وفي سياق متصل أكد الكثيرون من مأذوني الزواج، أن عزوف الشباب عن الزواج ليس بسبب ارتفاع 
الأسعار وغلاء المهور، وإنما نتيجة ضعف الوازع الديني وتساهل الشباب في إقامة العلاقات المحرّمة التي تكثر في الإجازة الصيفية بسبب الفراغ والسفر، مما نتج 
عنه انتشار الأمراض وخاصة الإيدز.








محكمة سودانية صادقت على عقد القران
«الواتس اب» ينجح في تزويج جامعيات سودانيات من خليجيين




نجحت العلاقات عبر برنامج المحادثات الشهير واتس اب في تزويج جامعيات سودانيات من خليجيين وصادقت المحكمة الشرعية بمدينة بحري على زواج ثلاث جامعيات سودانيات تعرفن على أزواجهن عبر الواتساب حيث تم التعارف بينهم وتعمقت أواصر المحبة ليشد الخليجيون الرحال إلى السودان ويلتقوا بأسر (حبيبات الشات) ويتقدموا بخطبتهن رسميا بعد الموافقة وتم عقد القران بالمحكمة على يد القاضي صديق منور.

ووفقا لتقرير أوردته صحيفة حكايات السودانية فان الخليجيون أشادوا بطيبة وعراقة الشعب السوداني وعبروا عن امتنانهم للكرم الفياض وقالوا: فخورون بان يكون ابناؤنا من هذا الشعب.







ناشطة سعودية تقول إن المرأة في بلادها أقل أهمية من إشارات المرور


وصفت ناشطة سعودية المرأة في المملكة بأنها اقل أهمية من إشارات المرور في الشوارع.
واتهمت الناشطة والإعلامية هيفاء خالد، خلال مداخلة تلفزيونية مساء الاثنين، ‘الجهات المختصة في المملكة بعدم السعي الجاد لحماية وحل مشكلة حقوق المطلقات’، لافتة إلى أن هناك قضايا كثيرة تعاني منها المطلقات ‘كالنفقة والحضانة وغيرها’.
وأشارت إلى أنه تم رفع نحو 73 توصية لمجلس الشورى قبل 5 سنوات بشأن هذه المشكلات ولم يتحرك أحد، وقالت ‘للأسف المرأة أقل حتى من إشارات المرور وإلا كان نُظر في أمرها وأُعد لها قانون’.
وعن مبادرتها التي أطلقتها تحت عنوان ‘طلاق السعوديات’، قالت خالد ‘بصريح العبارة أعترف أني أطلقت المبادرة لمعاناتي الشخصية، وهي أول مبادرة سلمية على أسس شرعية’، مؤكدة حصولها على تأييد جميع الوزارات، ومتأسفة لكون بعض الرجال ما زالوا مقتنعين بأن المطلقات ليست لهن حقوق، على الرغم من أن الإسلام كفل لهن كافة حقوقهن. وكشفت دراسات حديثة عن ارتفاع نسبة الطلاق في السعودية في العام الماضي لتصل وفق آخر التقارير الرسمية إلى أكثر من 35′، بزيادة عن المعدل العالمي الذين يتراوح بين 18′ و22′







صور: نادٍ جديد لضباط الحرس الوطني بالرياض


إطلع وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على التصاميم النهائية الخاصة بمشروع نادي ضباط الحرس الوطني، وذلك في قاعة الاستقبال في الوزارة، حيث شاهد نماذج وتصاميم مشروع النادي الذي سيتم البدء بتنفيذه قريباً في مدينة الرياض. وقدم وكيل وزارة الحرس الوطني المساعد لشؤون المشاريع المشرف العام على المشروع الدكتور خالد الطياش إيجازاً عن المشروع والذي يأتي ضمن منظومة لعدد من الأندية الاجتماعية والرياضية في مختلف المدن السكنية لمنسوبي الحرس الوطني في كل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وحائل والقصيم والاحساء والطائف.

وقد أبدى وزير الحرس الوطني أمله في أن تحقق هذه المشاريع الهدف المرجو منها في نشر وتنمية الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية والرياضية لكافة منسوبي وزارة الحرس الوطني. وبدوره وأوضح وكيل وزارة الحرس الوطني المساعد لشؤون المشاريع بأنه سيتم تنفيذ هذه المشاريع وفق نماذج تصميمية ذات فئات مساحية متدرجة، كما روعي فيها الحداثة بالتصميم والمرونة والملائمة لتحقيق أهداف هذه الأندية مع مراعاة البيئة المناخية في كل منطقة ومعبرة عن أصالة الطراز المعماري الذي يميز كل منطقة من مناطق بلادنا الغالية.

وتهدف هذه المشاريع إلى نشر وتنمية الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية والرياضية وتوفير المناخ المناسب لتنمية العلاقات الاجتماعية بين الأعضاء وعائلاتهم وذلك من خلال الأنشطة المختلفة والندوات والمحاضرات والحفلات الترفيهية وكذلك إعداد البرامج والأنشطة الترويحية وتهيئة الوسائل وتيسير السبل لشغل أوقات الفراغ فيما يعود على الأعضاء وعائلاتهم بالنفع والفائدة. حضر المناسبة نائب وزير الحرس الوطني المساعد عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري ورئيس الجهاز العسكري الفريق محمد بن خالد الناهض وعدد من كبار المسؤولين بوزارة الحرس الوطني.











الخالدي: ضربني بقسوة وتلفّظ بكلامٍ عنصري ضدّ الإسلام
في لندن .. بريطاني يعتدي على طالب سعودي بلكمات أفقدته وعيه

سلطان المالكي- سبق- لندن (هاتفياً):
 تعرّض طالبٌ سعودي، مساء أمس الثلاثاء بلندن، للضرب على يد متطرّفٍ بريطاني وجّه إليه لكماتٍ عدة حتى فقد الوعي؛ ما نتج عنه كسرٌ في الفك، وتمَّ نقله للمستشفى بعد هروب المعتدي.

وقال الطالب السعودي خالد الخالدي، في اتصالٍ هاتفي مع "سبق"، إنه عندما كان متوجهاً إلى محطة "نورث أكتون" للقطارات، لمقابلة زملائه، تعرّض طريقه رجلٌ بريطاني يقارب عمره الثلاثين، وبدأ بالتلفُّظ عليه بكلامٍ عنصري ضدّ الإسلام والعرب، موضحاً أنه حاول تجنُّبه وذلك اتباعاً لتعليمات الملحقية الثقافية بلندن، التي حذّرت من أيِّ مضايقاتٍ عنصرية.

وأضاف خالد الخالدي الذي يدرس في جامعة كابلان ببريطانيا :"أصرّ على مهاجمتي، حيث قام بضربي بشكل قاسٍ حتى فقدت الوعي لدقائق عدة، ثم عاد وعيي بحضور الإسعاف ورجال الشرطة، وتمَّ نقلي مباشرةً إلى مستشفى (charing cross hospital) وكشفت الفحوص تعرُّضي لكسرٍ في الفك الأيسر، وبعض الكدمات التي تستدعي تدخلاً جراحياً، فيما يتم التحقيق في الحادثة".

وقال الطالب الخالدي الذي يبلغ من العمر 20 عاماً لـ "سبق": "الحمد لله أنا بخير، وخرجت من المستشفى على مسؤوليتي، وسأعود غداً لتحديد موعدٍ لإجراء العملية"

وأضاف: "أنا أعيش في بريطانيا منذ سبع سنوات تقريباً، ولم يحدث لي أيُّ مضايقاتٍ، إلا بعد الأحداث التي حصلت أخيراً في قتل الجندي البريطاني، والشرطة البريطانية وقفت معي من موقع الحادث حتى المستشفى، كما أن السفارة السعودية ببريطانيا والملحقية الثقافية كانتا على تواصلٍ مستمرٍ مع والدي الموجود معي في لندن".

يُذكر أن المسلمين في بريطانيا يتعرّضون لمضايقاتٍ من قِبل المتطرّفين البريطانيين، خصوصاً بعد حادثة مقتل جندي بريطاني في أحد شوارع لندن، الشهر الماضي، فيما قامت بعض مراكز الشرط في مدن بريطانيا، بتحذير الطلبة المسلمين من المظاهرات التي أقامها البريطانيون كردة فعلٍ على مقتل الجندي، وطالبتهم بأخذ الحيطة والحذر.







إندونيسيون غاضبون يحاولون حرق قنصليتهم بجدة

عمر المطيري، عبدالعزيز العمري ـ جدة
تعرّضت القنصلية الإندونيسية اليوم الاحد لهجوم من متخلفين ومخالفين لنظام العمل والإقامة ومحاولة حرق القنصلية من خلال الإطارات التي أحضرها عدد منهم ورميها مشتعلة على الاسوار ردًا على عدم تمكّن القنصلية من إنهاء إجراءات إصدار جوازات لهم للاستفادة من المكرمة الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين لتحسين وضع العمالة المتخلفة والمخالفة.

وتشهد جميع القنصليات في جدة أعدادًا كبيرة من جميع الجنسيات المتخلفة والمخالفة لنظام العمل والإقامة ما يشير إلى الأعداد الكبيرة التي كانت تعيش في المملكة بطرق غير نظامية. واغلب هذه العمالة هاربة من الكفلاء والبعض كان قادمًا للحج والعمرة وبعد وصوله تخلف عن السفر بهدف البحث عن العمل
وشهد هجوم العمالة الإندونيسية اليوم الاحد على قنصليتهم تعاملًا سريعًا من قِبل الدفاع المدني الذي تمكّن من إخماد الحرائق التي تم إشعالها قبل أن تصل إلى داخل المكاتب، فيما تمكّن الأمن الدبلوماسي من السيطرة على الوضع قبل أن يتطور من قِبل المحتجين الذين يطالبون بالحصول على جوازات لهم، أغلب هذه الجوازات تم إرسالها من الجوازات بعد الإبلاغ عنهم من قبل الكفلاء خاصة العمالة الهاربة.
وكشف الناطق الإعلامي لشرطة محافظة جدة أنه نظرًا لما حدث من تواجد كثيف من قبل الجالية الاندونيسية وتجمع بمبنى قنصلية بلادهم بجدة بغرض تصحيح أوضاعهم واستخراج جوازات سفر وتجديدها فقد حدث زحام وتدافع ما أدى إلى بعض الإصابات الطفيفة، إضافة الى نشوب حريق في جزء من مبنى السفارة وجارٍ التحقيق حول معرفة السبب المؤدي لاشتعال النيران.







فيديو







رئيس لجنة التعليم الأهلي: تدخل « التربية» في الرسوم يخالف نظام السوق المفتوح


عثمان القصبي

وصف رئيس لجنة التعليم الأهلي في غرفة الرياض عثمان القصبي، تدخل وزارة التربية والتعليم في رسوم المدارس الأهلية بـ «السلبي». وقال في تصريح لـ « الشرق»، إن تدخل الدولة في الرواتب، وتدخل الوزارة في الرسوم يعد شيئاً سلبياً جداً، إذ إنه لم يحدث في أي قطاع ويتنافى مع نظام السوق المفتوح. وعد القصبي هذا التدخل غريباً قائلاً: إن الاستثمار في السعودية تعود على نظام السوق المفتوح، ونستغرب أنهم لم يجدوا سوى هذا الجدار كي يتكئوا عليه وهو في النهاية ليس في مصلحة العملية التعليمية أو الطالب، كما أنه غير جيد.» وأضاف أن التدخل في الرسوم سيؤثر على الجودة وأن المتضرر الأخير هو الطالب، موضحاً أن أحداً لن يعمل في المدارس الأهلية مجاناً ولن يدفع من جيبه إذ إن ملاك المدارس ليس لديهم دخل آخر يعتمدون عليه ، وفي النهاية سيؤثر ذلك على الطلاب إذ إن المدرسة ستضطر إلى تقليص المصاريف.

وأبان أن هناك كثيراً من رجال الأعمال السعوديين والخليجيين كانوا قد خصصوا مبالغ أكبر للاستثمار في التعليم وعندما صدرت هذه القرارات خرجوا من السوق ، إذ إن مثل هذه القرارات تجعل المستثمرين يحجمون عن هذا الاستثمار. وأكد القصبي أن التعليم الأهلي ليس فيه احتكار مثل النقل الجماعي أو غيره، بل هو سوق مفتوح، كما أنه ليس مدعوماً مثل الكهرباء و ليس لديه حقوق خاصة كشركات الإسمنت. وقال « نحن مستثمرون دفعنا ملايين وبنينا المدارس كي نستفيد أيضاً، وإذا استمرهذا التدخل فإن هذا سيؤثر على الربحية وسيخرج المستثمرون من هذا القطاع تدريجياً.» وأضاف أن المدارس الأهلية تجاورها مدارس حكومية مجانية وبإمكان ولي الأمرإذا رأى أن الرسوم مرتفعة أن يتقدم إلى المدرسة الحكومية، إلا أنهم يقدمون لأبنائهم في المدارس الأهلية لجودة خدماتها» .

وكشف رئيس لجنة التعليم الأهلي أنهم رفعوا برقية لخادم الحرمين الشريفين بهذا الخصوص وأنهم ينتظرون التفاعل معها. مشيراً إلى أن أهم التوصيات التي أقرتها اللجنة تتمثل في عدم التدخل في الأسعار، فهناك مدارس مجانية، و مدارس أهلية كثيرة ومن يرفع السعر في مدرسة ما يستطيع ولي الأمر الذهاب إلى مدرسة أخرى سعرها أقل. وأوضح أن هناك عشرات المدارس المتوقفة حالياً، وأن طلابها سينتقلون إلى المدارس الحكومية وسيكلفون الدولة نحو عشرين ألفاً لكل طالب.








"الصحة" تغلق صيدليتين وتغرم مالكهما بمبلغ 100 ألف ريال 


الرياض : واس
أغلقت وزارة الصحة صيدليتين تابعتين لإحدى الشركات الطبية المشهورة في الرياض لمدة 60 يوماً لكل صيدلية، ومعاقبة صاحب الصيدليتين بغرامة مالية وقدرها 100 ألف ريال.

وباشرت على الفور لجنة مختصة تابعة لإدارة القطاع الخاص بالمديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة الرياض بتنفيذ القرار، وإحالة الصيادلة العاملين بها إلى لجنة الممارسين الصحيين لإصدار العقوبة المناسبة بحقهم وذلك لمخالفة نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية ولائحتها التنفيذية، والعمل بترخيص منتهٍ والسماح للصيدلي بالعمل قبل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

وكانت لجنة من إدارة شئون القطاع الصحي الخاص بصحة الرياض قامت بالمرور على الصيدليتين المخالفتين وتم ضبط المخالفات المذكورة وتم استكمال النظر في المخالفة والفصل فيها وفقاً للمادة (25/3ل) من نظام المؤسسات الصحية الخاصة ولائحته التنفيذية على أن يتم نشر حكم هذا القرار بعد اكتسابه الصفة النهائية على نفقة المخالف في ثلاث صحف محلية.







أسرة سعودية تقاضي الخطوط الفرنسية بسبب الإعتداء على أفرادها


رفعت أسرة سعودية دعوى قضائية ضد شركة الخطوط الجوية الفرنسية "آير فرانس"، بعد أن قام طاقم الطائرة بالإعتداء عليهم لفظاً وإجبارهم على إستبدال مقاعدهم.

وتضمن ملف الدعوى – التي تم رفعها أمام المحكمة الأمريكية العليا - شكوى مقدمة من أسرة سعودية مكونة من ستة أفراد، واللذين فوجئوا بعد صعودهم إلى الطائرة، التي كانت تقلهم من مدينة "لوس أنجلوس " إلى العاصمة الفرنسية "باريس" ومنها إلى الرياض، أن أحد الركاب – فرنسي الجنسية - قد جلس على مقعد مخصص لأحد أبناء الأسرة.

وبالرجوع إلى مشرف الرحلة، أصر على أن يبقى الراكب الفرنسي في مكانه وطالبهم بالانتقال إلى مقعد آخر، غير أن والدته أصرت على أن يبقى الطفل في مكانه إلى جوارها، وهو ما دفع المشرف وقائد الطائرة إلى تعنيفها لفظاً ومحاولة الإعتداء عليها بالضرب والصراخ في وجهها، فيما قام المشرف باجتذاب الطفل وإجباره على الجلوس في مقعد آخر.

ولم يكتف قائد الطائرة بذلك بل اتصل بأمن مطار "لوس أنجلوس" الدولي وطلب منهم إجبار جميع أفراد الأسرة على مغادرة الطائرة، ومن المنتظر أن تبدأ التحقيقات مع مسئولي الشركة الفرنسية غداً بشأن الواقعة.








لعدم سداد اهله الفاتورة ومحاولة والديه جمع الصدقات للسداد واسترداده
احتجاز مستشفى سعودي لرضيع فلبيني 
منذ ثلاثة شهور 
يثير انتقاد الصحف العالمية



انتقدت صحيفة الدايلي ميل البريطانية حادثة عن مستشفى سعودي رفضت تسليم رضيع يبلغ من العمر ثلاثة أشهر لأبويه الفلبينين ، قبل أن يدفعون تكاليف المستشفى التي تبلغ ما يعادل 70 ألف جنيه استرليني.

ويحاول أبوى الرضيع جمع قرض أو منحة أو صدقة لدفع ذلك المبلغ الباهظ، وقد صعدوا الأمر لوسائل الإعلام المحلية بالمملكة ، على أمل أن يساعدهم الناس ويتعاطفون مع قضيتهم، كما أنهم قد أوصلوا الأمر إلى القضاء للبت في أمرهم.

وكان الزوجان قد قدما إلى المملكة العربية السعودية العام الماضي ، وكانا يخططان للعودة إلى ديارهم في ديسمبر ،ولكن اكتشفت الأم أنها حامل وهي مصابة بمرض السكر،فقررا أن يمكثا بالمملكة حتى تلد الطفل بالمملكة لإيداعه بمستشفى الرياض قليلة التكلفة، ولكن حين داهمتها آلام الولادة لم تستطع إلا أن تذهب إلى أقرب مستشفى ، حتى تطور الأمر وأصبح مستحق عليهم للمستشفى 70 ألف جنيه استرليني كان من المفترض أن يتم دفعهم في الاول من يونيو الجارى.
وذكرت صحيفة أن المستشفى لاتزال تحتجز الرضيع ، وترفض أن تسلمه إليهم.







من خلال ردّها على المشغلين في السعودية..
شركة “واتساب” ترفض تنفيذ مطالب “هيئة الاتصالات”.. والحجب يهدد التطبيق



سانفرانسيسكو 

علمت “الوئام”، أن شركة واتساب الامريكية، رفضت الطلب الوارد إليها من هيئة الاتصالات بتتبع محادثات مستخدمي التطبيق.

وكان بيان سابق للهيئة قد أكد ان بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت بوضعها الحالي لا تفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية، الشئ الذي جعل الهيئة تبلغ مقدمي الخدمة المرخص لهم بضرورة العمل مع الشركات المطورة، ما نتج عنه إيقاف تطبيق (فايبر) مؤخرا، والذي قالت الهيئة عنه: ”إن وضعه الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في السعودية”.

وايقاف “هيئة الاتصالات” لخدمات (فايبر)، اعتباراً من الأربعاء الماضي، يهدد تطبيق الواتساب بالتوقف أيضا لعدم وفاء الشركة المنتجة له بالمتطلبات التنظيمية في السعودية.

ويعدّ تطبيق (الواتساب) من أشهر التطبيقات المستخدمة حالياً للمراسلة الفورية في العالم عامة والسعودية على وجه الخصوص، ويمكن تحميله بالمجان من أسواق التطبيقات لمعظم الهواتف الذكية ومن ضمنها الآيفون والأندرويد والبلاكبيري والويندوز ونوكيا. ويُستخدم التطبيق للتواصل ومشاركة الصور والملفات الصوتية مع المستخدمين وجهات الاتصال التي تمتلك التطبيق ذاته بغض النظر عن المشغّل أو نوعية الجهاز.







توجيهات بتقييم أدوار رجال الأمن بالأعمال الدرامية والكوميدية قبل عرضها

كشفت مصادر عن صدور توجيهات بدراسة سيناريوهات الأعمال الدرامية والكوميدية التي تُجسّدُ شخصيات رجال الأمن والجهات الأمنية قبل عرضها، خصوصاً بعد ازدياد الطلب من بعض الشركات الإعلامية على مشاركة بعض الجهات الأمنية بآليات وقوى بشرية في أعمالها الدرامية.

وأفادت المصادر بأن التوجيهات لفتت إلى أن تحال جميع سيناريوهات الأعمال التي يُجسد فيها رجل الأمن إلى اللجنة الأمنية المختصة لإبداء الرأي حيالها، وذلك بعد تقييم السيناريو بدقة والتأكد من دوافعه.

وأضافت وفقا لصحيفة "الحياة" أن وزارة الداخلية رأت أنه من غير المناسب أن يكون رجال الأمن وأداء مهماتهم موضوعاً لأي عمل درامي أو كوميدي، وإنما يكون في إطار معالجة القضايا الاجتماعية والظواهر السلبية المطروحة في العمل الدرامي أو الكوميدي لإبراز دور وجهود رجال الأمن في ذلك.





رفع القضية لهيئة التحقيق والادعاء..
“التجارة” تداهم مقر شركة توظيف وهمية تغري عملائها براتب 6000 ريال




داهمت وزارة التجارة والصناعة، مؤخراً مقر شركة مشروعات الأعمال التجاري،ة والتي تمارس نشاطها تحت مسمى (ماجستي)؛ بعد أن اتضح لها قيام الشركة بعمليات مشبوهة والتغرير بعدد من العملاء، عبر إيهامهم بتقديم فرص وظيفية وهمية لهم براتب يصل إلى 6000 ريال، باشتراط أخذ دورات تدريبية لديهم بمقابل مالي، والزامهم بضم عدد آخر من العملاء للاستفادة من عروض الشركة الوظيفية، مما يعد ضمن عمليات النصب والاحتيال، حيث تم الرفع بالقضية لهيئة التحقيق والادعاء.

وجاء ذلك بعد شكاوى تلقتها الوزارة، من عدد من العملاء تفيد بتعرضهم لعمليات نصب واحتيال من قبل شركة (ماجستي) عبر إغرائهم بفرص وظيفية، ورواتب مجزية، بعد شراء المتقدم لبرنامج تدريبي تقدمه الشركة بقيمة 2850 ريال، ومنحه بعد ذلك شهادة تزعم الشركة أنها معتمدة من معهد عالمي، والذي اتضح فيما بعد أن المعهد الغى اعتماده، لكن الشركة استمرت في الترويج لذلك، إلى جانب عدم اعتماد شهاداتها من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أو أي جهة أكاديمية أخرى معتمدة، كما اتضح من خلال عملاء الشركة والتي يديرها شخص يحمل الجنسية العربية أنها ألغت الاتفاق بالتوظيف مع عدد من العملاء المتقدمين، بعد أن أحضروا عملاء آخرين، بحجة تغير معايير الشركة، إضافة إلى قيامها خلال فترات متعددة بتغيير موقع مقرها، وممارسة أعمالها مجدداً، الأمر صعب من وصول المتقدمين السابقين للوظائف إلى مقرها.

في حين تبين أيضاً من خلال مستندات الشركة أنها تمارس أعمال أخرى تختص بتقديم حجوزات السفر، والسياحة، والتسويق لها، وقد استدعت وزارة التجارة والصناعة المسؤولين عن الشركة لإنهاء إجراءات التحقيق معهم، ورفعت القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام تمهيداً لإصدار الأحكام القضائية بحقهم، وتؤكد وزارة التجارة والصناعة على أنها ستطبق أقصى العقوبات النظامية بحق الشركات التي يثبت ممارستها للنصب والاحتيال على العملاء، وحتى المسوقين لها، مطالبة الجميع باحترام الأنظمة والقوانين، والتعاون في ذلك، وتهيب الوزارة بجميع العملاء الإبلاغ عن أي ممارسات مشبوهة من قبل الشركات عبر الاتصال بمركز البلاغات على الرقم (8001241616) أو استخدام برامج الأجهزة الذكية المخصصة لذلك.






شددت على توزيعها عبر عبرالبريد المخصص ووسائل الإعلام..
“أمانة الرياض” تمنع توزيع الاعلانات في أبواب المنازل ونوافذ السيارات




شددت أمانة منطقة الرياض، على ضرورة عدم توزيع المنشورات الدعائية على المنازل في العاصمة، من قبل بعض المحلات التجارية من تحت أبواب المنازل ونوافذ السيارات، وتعليقها بطرق غير نظامية خاطئة؛ وما يخلفه توزيعها من تشويه للمنظر العام داخل الأحياء وتلويث للبيئة، والاكتفاء بتوزيعها بالطرق النظامية؛ عبرالبريد المخصص، ووسائل الإعلام المختلفة، مع أخذ التعهدات اللازمة عند تجديد التراخيص لكل محل مخالف.

وتكثف الإدارة العامة للنظافة بأمانة منطقة الرياض، رقابتها المستمرة على النظافة داخل الاحياء للحد من توزيع المنشورات الدعائية ورميها في الشوارع والطرقات من قبل بعض المؤسسات والشركات الخاصة بطرق مخالفة واضرارها بالبيئة.

وياتي ذلك تمشيا مع قرار إمارة منطقة الرياض، في وقت سابق للجهات الحكومية، على أهمية وضرورة تطبيق منع توزيع المنشورات الدعائية على المنازل، بطرقة غير نظامية وتوزيعها عبر البريد ووسائل الاعلام المختلفة.






السطو على ملابس "عبدة الشيطان"


سطا مجهولون على مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مهرجان بريدة الترويحي المقام حاليا، واستولوا على ملابس خاصة بـ"عبدة الشيطان" يتم ارتداؤها لممارسة طقوسهم، بعد أن كانت قد صادرتها الهيئة في وقت سابق، ورغبت في عرضها داخل معرضها المقام بأروقة المهرجان؛ لتوعية الزوار بخطورة تلك الممارسات.

وأكد المتحدث الرسمي لهيئة القصيم عبدالله المنصور في تصريح إلى"الوطن" أمس، صحة الواقعة، قائلا: إن السرقة تمت صباح الأحد الماضي، مشيرا إلى أنهم أبلغوا مسؤولي مهرجان بريدة بالسرقة التي تعرض لها معرض الهيئة. وأضاف أن عرض الملابس أمام زوار المهرجان يأتي في إطار التوعية.







بالصور.. نيران مجهولة المصدر تلتهم طابقاً كاملاً بمبنى تاريخي بجدة
 

 باشر الدفاع المدني التحقيق في أسباب وملابسات حريق نشب عصر أمس في مبنى تاريخي، وتسبب في انهيار أجزاء كبيرة من الطابق الثالث بالمبنى.

وأوضحت المعلومات بحسب موقع المواطن أن بياناً ورد لعمليات الدفاع المدني بمحافظة جدة في تمام الساعة 15:28 مفاده نشوب حريق بأحد المباني التاريخية بمنطقة البلد، وانتقل إلى موقع الحادث 8 فرق إطفاء و4 فرق إنقاذ وسلالم وإسعاف ومعدات مساندة، كما تم تمرير البلاغ للجهات المعنية، وعند الوصول اتضح أن الحريق في الدور الثالث لمبنى تاريخي من ثلاثة أدوار من الدرجة الثالثة مبني من الحجر المنقبي والطين البحري والأخشاب، ومحاط ببنايتين تاريخيتين إحداهما مأهولة بالسكان والأخرى مهجورة.

وباشرت فرق الإطفاء عمليات إخماد الحريق والسيطرة عليه ومنعه من الامتداد لأرجاء البناية أو انتقاله إلى المباني المجاورة، كما عملت فرق الإنقاذ على تمشيط المبنى المحترق والمبنى المجاور له والمكون من ثلاثة أدوار للتأكد من عدم وجود أشخاص بعد أن أخليت البنايتان من السكان نتيجة الحريق.

وانهارت أجزاء كبيرة من الطابق الثالث للمبنى أثناء عمل الفرق في مكافحة النيران، وذلك نتيجة تآكل الجدران، كما تم تأمين محيط المبنى ومنع المارة من الاقتراب منه حفاظاً على سلامتهم. وبينت المعلومات أنه لم ينتج عن الحادث أي إصابات تذكر.

تجدر الإشارة إلى أن الحادث أداره ميدانياً العميد سالم المطرفي مدير إدارة الدفاع المدني بجدة، وباشر ضابط التحقيق النقيب نواف السالمي إجراءات التحقيق ومعرفة الأسباب، وما زالت أعمال التحقيق جارية، كما تم تسليم الموقع لبلدية جدة التاريخية.











"نزاهة" تلجأ لأئمة المساجد للتحذير من مخاطر الفساد
 

 طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" الخطباء وأئمة المساجد بتفعيل دورهم في ترسيخ قيم النزاهة بين أفراد المجتمع.

وأوضحت بحسب وسائل إعلامية أن المجتمع ينظر إليهم بإجلال وينتظر منهم الكثير فيما يخص التحذير من أخطار الفساد.

وقالت "الهيئة" اليوم (الثلاثاء) عبر حسابها بموقع "تويتر": "للعلماء والخطباء والأئمة دور أساسي في تعزيز قيم النزاهة والتحذير من أخطار الفساد، والمجتمع ينتظر منهم الإسهام في ذلك".







الكلباني يتحدث عن منعه من المشاركة في تكريم حفظة القرآن بأبها




قال الشيخ عادل الكلباني إنه تم منعه من المشاركة في حفل لتكريم حفظة كتاب الله بمدينة أبها.

وقال الكلباني في تغريدة له عبر حسابه في تويتر:

“قدمت إلى أبها لحضور حفل تكريم بعض حفظة كتاب الله، وتم منع مشاركتي فيه من قبل الإمارة، وهذا عذرنا في كثرة المشاركات خارج المملكة دون الداخل”.






الصحف السعودية:خلاف على جوال مستعمل ينهي حياة مواطن بـ 20 طعنة نافذة




تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الاربعاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الوطن حيثيات السطو على مركز الهيئة في مهرجان بريدة الترويحي وسرقة ملابس عبدة الشيطان وهي التي يتم ارتداؤها لممارسة طقوسهم، بعد أن كانت قد صادرتها الهيئة في وقت سابق، ورغبت في عرضها داخل معرضها المقام بأروقة المهرجان.



الوطن

السطو على ملابس “عبدة الشيطان”



سطا مجهولون على مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مهرجان بريدة الترويحي المقام حاليا، واستولوا على ملابس خاصة بـ”عبدة الشيطان” يتم ارتداؤها لممارسة طقوسهم، بعد أن كانت قد صادرتها الهيئة في وقت سابق، ورغبت في عرضها داخل معرضها المقام بأروقة المهرجان؛ لتوعية الزوار بخطورة تلك الممارسات.

وأكد المتحدث الرسمي لهيئة القصيم عبدالله المنصور في تصريح إلى”الوطن” أمس، صحة الواقعة، قائلا: إن السرقة تمت صباح الأحد الماضي، مشيرا إلى أنهم أبلغوا مسؤولي مهرجان بريدة بالسرقة التي تعرض لها معرض الهيئة. وأضاف أن عرض الملابس أمام زوار المهرجان يأتي في إطار التوعية.



الشرق

متهم في «الخلية 94» يدَّعي إيواء زوجتي إرهابيَّين دون معرفته بهما

مَثُل خمسة مدعى عليهم من أفراد الخلية 94، اثنان منهم من مطلقي السراح، أمام قاضي الجزائية المتخصصة لتقديم أجوبتهم على لائحة الدعوى المقدمة من قِبل الادعاء العام ضدهم، ولمناقشتهم في مدى صحة الاعترافات المصدقة شرعاً والمنسوبة إليهم. وأشار المدعى عليه 87 أنه لم يكن يعلم أن الزبون مطلوب أمنياً، منكراً التهم الموجهة إليه، باستثناء ما ذُكر عن بيعه جهازين وإصلاح ثالث لأحد الإرهابيين، وأشار المدعى عليه بأن القاضي كتب له إطلاق سراح مشروط في جلسة سابقة، إلا أن إدارة السجون لم تنفذ حتى الآن أمر القاضي. وهو الأمر نفسه الذي أشار إليه المدعى عليه 88 الذي أنكر جميع التهم الموجهة إليه جملة وتفصيلاً.



أما المدعى عليه 86، فقدم جوابه على لائحة الدعوى الموجهة ضده من قِبل الادعاء العام، نافياً جميع التهم التي جاءت فيها، ومن ضمنها انتهاجه مذهب الخوارج في التكفير والخروج المسلح على ولي الأمر.

وفيما يخص المتهمين مطلقي السراح 90 و89، فقد أنكرا جميع التهم باستثناء استقبالهما كلٍّ على حدة زوجتَيْ إرهابيين مطلوبين أمنياً، منكرين معرفتهما بالمرأتين رغم إيوائهما، وكذلك معرفتهما بأن الزوجين مطلوبان أمنياً. وأشار المدعى عليه 90 إلى أن أحد الإرهابيين المطلوبين الذي لم يعرف أنه مطلوب عرض عليه إيواء امرأتين في منزله، ولم يذكر له أنهما متخفيتان عن الجهات الأمنية، حيث استضافهما في منزله بالزلفي لمدة شهر كامل، وقام بإيصالهما من الزلفي إلى الرياض، وسلمهما للمدعى عليه 89 الذي آواهما هو الآخر في منزله لفترة من الزمن.



عكاظ

خلاف على جوال مستعمل ينهي حياة مواطن بـ 20 طعنة نافذة

تسبب خلاف نشب بين مواطن وابنه مع مقيم يمني الجنسية في مصرع الأول بعدد عشرين طعنة قاتلة أصابت جسده، فيما أصيب ابنه بإصابات خطرة نقل على إثرها للمستشفى لعلاجه حيث يرقد حاليا.

وفي التفاصيل، فإن الأجهزة الأمنية في شرطة جدة كانت قد تلقت بلاغا من أحد المستشفيات الخاصة عن وصول مواطن وابنه وقد تعرضا لعدة طعنات، كان نصيب الأب منها 20 طعنة أدت إلى إنهاء حياته، فيما لايزال ابنه يخضع للعلاج.

وباشرت على الفور وحدات متخصصة من مركز شرطة الجامعة التحقيق في الحادثة، حيث تم إيفاد فريق تحقيق بمتابعة من مدير شرطة جدة اللواء عبدالله القحطاني وبإشراف ميداني من مدير مركز شرطة الجامعة والذي شكل فريق عمل باشر التحقيق في الحادثة. وكان الغموض قد برز في القضية، وذلك لكون الأب متوفى فيما لا يستطيع الابن الحديث لشدة إصابته، إلا أن فريق التحقيق وصل إلى أول خيوط القضية بعد أن وصلت إليهم معلومات من خلال فرقهم المتواجدة بالميدان عن وجود وافد عربي يرقد في أحد المستشفيات الخاصة وقد تعرض هو كذلك لطعنات خفيفة، وعلى الفور ربطت فرق البحث والتحقيق بين القضيتين.

وبين المتحدث الرسمي لشرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق أنه تم تحريك الفرق اللازمة للمستشفى الذي يرقد به الوافد العربي وهو الجاني، وبالتحقيق معه بعد تلقيه العلاج اللازم، أوضح أنه تشاجر مع مواطن وابنه على جهاز جوال مستعمل تم شراؤه منه الأمر الذى أدى إلى تطور الخلاف بينهما مما دفعه إلى تسديد الطعنات إلى الضحية حتى فارق الحياة. وتمت إحالة كامل أوراق القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لإكمال الإجراءات ومن ثم تصديق اعترافه شرعا، وأضاف البوق «الأب فارق الحياة بينما لايزال ابنه في المستشفى يتلقى العلاج اللازم».

وشدد البوق على أن الخلاف كان على قيمة جهاز مستعمل تسبب في تسديد المقيم العربي 20 طعنة متفرقة للمواطن، والتي كانت كفيلة بإنهاء حياته قبل أن يكمل الجاني تسديد الطعنات إلى ابنه الذي لايزال يرقد في غرفة الإنعاش في أحد المستشفيات الخاصة.






"تغريد التميمي" تحذِّر الفتيات والنساء من كذب الرجال
كاتبة: عاقبوا المسؤول عن حرمان 44 يتيماً هبة خادم الحرمين


 تطالب كاتبة صحفية بالتحقيق ومعاقبة مسؤول وزارة الشؤون الاجتماعية الذي تسبّب في حرمان 44 يتيماً ويتيمة الهبة المالية، هدية والدهم خادم الحرميْن الشريفَيْن، الملك عبد الله بن عبد العزيز، وفي شأن آخر، تحذّر كاتبة الفتيات والنساء من كذب الرجال، والسقوط في حبائل رسائل الغرام المغشوشة التي يرسلونها.

كاتبة: عاقبوا المسؤول الذي حرم 44 يتيماً هبة خادم الحرمين

تطالب الكاتبة الصحفية سمر المقرن، بالتحقيق ومعاقبة مسؤول وزارة الشؤون الاجتماعية الذي تسبّب في حرمان 44 يتيماً ويتيمة الهبة المالية، هدية والدهم خادم الحرميْن الشريفَيْن، الملك عبد الله بن عبد العزيز، وفي مقالها "وأما اليتيم فلا تقهر يا وزارة الشؤون الاجتماعية!" بصحيفة "الجزيرة" تقول الكاتبة "ما أردت قوله، هو ما قرأته عبر إحدى الصُّحف يوم الإثنين الفائت، بعنوان: "أيتام يتظلّمون بسبب حرمانهم مكرمة الـ20 ألفًاً" هذه الهبة بحسب أحد منسوبي مكتب وزير الشؤون الاجتماعيَّة في رده على أحد الأيتام المحرومين، إنّها من فاعل خير.. بينما في الخطاب الرسمي المنشور يتَّضح أن مصدرها مكتب الشؤون الخاصَّة لخادم الحرميْن الشريفَيْن!".

وتعلق الكاتبة قائلة "السؤال: لماذا تُرفع أسماء الأيتام ويُستثنى من بينها ما يقارب 44 اسماً؟ أنا أظن، والله أعلم، أن من بين المسؤولين بِشَكلٍّ مباشر عن الأيتام من لم يرفع كل الأسماء، ولعل هذا يكون من باب التأديب أو (النحاسة) لِمَنْ هو غير مرغوب أو غير محبوب منهم، ونتذكَّر جميعاً بعض العقوبات التي كانت تطول مَن يعترض أو يتذمّر أو يشكو للصحافة، ومنها عقوبات وقفت عليها بنفسي!".

وتضيف الكاتبة قائلة "لا أفهم ما الذي يُمكن أن يستفيده شخصٌ (ما) من حرمان يتيم قهره الزَّمن وحرمه والديه، من مبلغ هو عبارة عن هبة من خادم الحرميْن الشريفَيْن لهذه الفئة المحتاجة، وحتى غير المحتاج "مادياً" منهم، فبمجرد وصول هذه الهدية له من والده ملك البلاد، وأنَّه تذكره وأرسلها إليه، فهذا بحدّ ذاته بلسمٌ يداوي كثيراً من حرقة اليُتم وهوان الذُّلّ الذي عاشه".

وتنهي الكاتبة قائلة "أنا على ثقة أن وصول هذا الخبر إلى مسامع مانح الهدية لهؤلاء الأيتام، فهو أمرٌ وتصرفٌ لا يرتضيه، فما منحها إيَّاهم ليقهر بها – بعضهم - لا والله، فهذا الموضوع لا ينبغي أن يمرُّ مرور الكرام، أو يعبر بلا تحقيق واستجواب ومعاقبة من تسبّب في حرمان 44 يتيماً ويتيمة هدية والدهم!".


"تغريد التميمي" تحذِّر الفتيات والنساء من كذب الرجال

تحذِّر الكاتبة الصحفية تغريد التميمي، الفتيات والنساء من كذب الرجال، والسقوط في حبائل رسائل الغرام المغشوشة التي يرسلونها، وفي صحيفة "الوطن" تقول الكاتبة "دائماً تنخدع المرأة برسائل الغرام والكلمات المعسولة التي تصدر من الرجل.. وأنا هنا لا ألوم الرجل، فالذئب له ألف طريقة وطريقة، ولا يُلام في البحث عن الفريسة، ولكنني ألوم المرأة من بنات جنسي التي غالباً ما تكون أسهل من السّهل لهذا الذئب أو ذاك.. وهذه قصة قرأتها في أحد الكتب، قد تلخّص ما أقول: سأل أحدهم صديقه، قائلاً: "لماذا امتنعت عن الكتابة لحبيبتك بعد أن راسلتَها زمناً؟ هل حدث خلافٌ بينكما؟ فأجاب: نحن على خير ما يُرام، ولكن كتاب رسائل الغرام الذي كنت أنقل منه قد انتهى .. ومن القصص التي تُروى أيضاً أن رجلاً كان في فترة الخطوبة يدلّع خطيبته، ويرسل لها أحلى الكلمات، وبعد الزواج توقّف، فسألته زوجته لماذا؟ فقال: إنك سمكة، ولا أحد يطعم السمكة بعد اصطيادها!".

وتنهي الكاتبة قائلة "يا نساء العالم، انتبهن من الغزل الكاذب، فكما أن هناك عسلاً مغشوشاً، هناك أيضاً غزلٌ مغشوش".







العرفج يوجه التماساً لوزيري الداخلية والعمل..
كاتب يقترح تمديد فترة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة






اقترح الكاتب أحمد العرفج، تمديد فترة تصحيح أوضاع مخالفي أنظمة الإقامة والعمل المحددة، بثلاثة أشهر، مشيرا إلى أن الفترة قليلة لا تكفي أبداً تصحيح أوضاع عمالة تراكمت خلال عشرين سنة.

وتوجه العرفج في مقال نشره بصحيفة (المدينة) اليوم تحت عنوان (الرأي الصريح في تمديد مهلة التصحيح!) بنداء لوزيري الداخلية والعمل للنظر في أمر التمديد استناداً على أن أن الطاقم في مكتبي الجوازات والعمل -مهما كانت كفاءته- لا يمكن أن يغطي في هذه المدة هذا الكمّ الهائل من المصحّحين والمصحّحات.

وذكر العرفج في مقاله أنه وبحسب التقديرات فإن العمالة المخالفة تتجاوز الملايين وحسب تقدير وزارة العمل فإن من صحّحوا أوضاعهم لم يبلغوا نصف مليون، ولم يتبقّ من المهلة إلا أسبوعان أو ثلاثة!

والتمس الكاتب من المسئولين الكريمين الحريصين أن ينظرا بعين المسئول المقدِّر للأمور، ويرفعا للمقام السامي طلباً بتمديد المهلة، على أن تُتّخذ كافة التدابير الصارمة التي تجعل هذه المدة تخدم الجادّين فقط، والذين لم يتهاونوا بل كانوا ضحية أنظمة دولهم وسفاراتها كما حصل من بعض الإندونيسيين الذين أحرقوا قنصليتهم نتيجة الازدحام الشديد. 






صورة| شيخة كويتية تهاجر من الكويت للمدينة المنورة


أعلنت شيخة كويتية عن شروعها بالهجرة من الكويت للإقامة الدائمة في المدينة المنورة، وقالت الشيخة عائشة مبارك الصباح في إعلان تحت عنوان “أستودعكم الله يا أهل بلدي”: “بعد الاتكال على الله وتفويضه سبحانه وتعالى قررت الانتقال للعيش في المدينة المنورة بجوار رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بتوفيق من الله وفضل وتحقيق حلم راودني منذ سنين عديدة” ، وذلك بحسب صحيفة الوطن الكويتية.
وأشارت عائشة إلى أنها استأذنت في ذلك أمير الكويت الذي وافق لها، موجهة إليه الشكر على وقفته الأبوية الحانية معها، ومبتهلة إلى الله أن يجعل المدينة سكناً لها ومدفناً وأن يستعملها في طاعته.







شاب يكتب على زجاج سيارته نعيا لـ "نخوة المسلمين" (صورة)


قام شاب من محافظة جدة بالكتابة على زجاج سيارته عبارة "انتقلت إلى رحمة الله (نخوة المسلمين) عن عمر ناهز 1400 عام، وتقبل التعازي في سوريا، ممنوع اصطحاب الرجال".

وانتشرت هذه العبارة في مواقع التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة ولاقت تفاعلاً بين مغردي "تويتر" الذين أخذوا يتداولون العبارة المكتوبة على سيارة من نوع "كامري" في صورة موثقة، حسبما ذكرت صحيفة "تواصل".











شقيقه لـ"المواطن": طلبوا فدية 100 ألف دولار
عصابة تخطف سعودياً وتبدأ في تقطيع أصابعه في لبنان



اختطفت عصابة مواطناً سعودياً في لبنان، منذ أكثر من أسبوعين، وأوضح شقيق المختطف-عبدالمحسن فاروق القرشي، في اتصال هاتفي مع “المواطن”- أن العصابة قامت باختطاف شقيقه خالد من إحدى القرى الحدودية اللبنانية السورية تحت تهديد السلاح.
وقال القرشي إن العصابة تطالب بفدية مقدارها 100 ألف دولار، من أجل إطلاق سراح شقيقه، مبيناً أن المختطف تزوج من فتاة سورية قبل عشر سنوات، وكانت زوجته حاملاً ورغبت في السفر إلى سوريا لزيارة أقاربها، إلا أنها سافرت ولم ترجع.
وأضاف: “قررت زوجة أخي السورية البقاء في سوريا، وقد رزقت بفتاة، ومنذ ذلك الوقت وشقيقي لم ير ابنته، موضحاً أنه- منذ أسبوعين- اتصل بشقيقي أحد أقارب طليقته، وطالبه بتسلم ابنته مقابل مبلغ مالي يقدر بـ100 ألف ريال”.
وأردف القرشي قائلاً: “شقيقي أخبر أقرباءه أنه لا يملك مبلغ 100 ألف ريال، إلا أنه تلقى مرة أخرى اتصالاً من أحد أقارب طليقته، الذي طالبه بالحضور وتسلم ابنته، مبيّناً أنهم خفضوا المبلغ إلى عشرة آلاف ريال.
وذكر شقيق المختطف أن أقارب زوجته حددوا موعداً للقاء في إحدى القرى الحدودية في لبنان، وتوجه شقيقه- بالتنسيق مع السفارة السعودية في بيروت- إلى لبنان، وقال: “علمنا فيما بعد أنه تعرض للاختطاف”.
وبيّن القرشي أن الخاطفين اتصلوا به أمس على هاتفه، مطالبين بفدية 100 ألف دولار، مبيناً أن الخاطفين تحدثوا معه من جوال شقيقه خالد، الذي كان يصرخ لأنهم يعذبونه.
وأوضح القرشي أن شقيقه خالد، تحدث معه وهو يبكي ويصرخ، مطالباً بالنجدة، وقال له إنهم قاموا بقطع إحدى أصابعه، وهدد الخاطفون بقطع مزيد من الأصابع ويده إذا لم يتم توفير المبلغ.
وطالب شقيق المختطف سفير خادم الحرمين الشريفين والمسؤولين، بمساعدته في استرجاع شقيقه خالد.
يشار إلى أن المختطف موظف حكومي من سكان المدينة المنورة، ومشهود له بالصلاح، واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالمناشدة بإنقاذه، من خلال وسم عبر “تويتر”.






القرضاوي: حزب الله حزب الطاغوت والشيطان.. والجهاد بسوريا مطلوب (فيديو)


أكد الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن الجهاد بسوريا مطلوب، مستنكرًا التدخل الإيراني والروسي في مناصرة نظام بشار الأسد. وتحدث القرضاوي، في مقابلة مع قناة “العربية” بمقر إقامته بالعاصمة القطرية الدوحة، عن أسباب تأييده لعلماء المملكة العربية السعودية في معارضة توجهات وممارسات حزب الله.

وأضاف أن “حزب الله” انكشف وانكشفت نواياه، وظهر أنه حزب “الطاغوت والشيطان” ـ بحسب تعبيره، مثنيًا على علماء السعودية الذين كانوا وفق تعبير القرضاوي “أكثر تبصرًا منه بحقيقة هذا الحزب”. وأوضح أن ما يجري بسوريا امتداد لما جرى بعدة بلدان عربية هدفها الأول المطالبة بالحقوق، والثائرون في سوريا كما غيرها لم يحملوا لا سلاحًا ولا حتى حجارة، لكن الأنظمة في هذه البلدان قابلتهم بالرصاص. وفي الحالة السورية، أوضح القرضاوي أن “بشار الأسد جاء به أبوه ليكمل الحكم منذ 50 سنة، ولو كان النظام جمهوريًا لما بقوا كل هذه المدة في الحكم”. ودعا القرضاوي إلى فهم حقيقة ما يجري بسوريا، حيث “يقاتل الجيش السوري الحر بأسلحة خفيفة في مواجهة طائرات الميج الروسية”، مضيفًا أن “من يحارب بسوريا ليس جيش الأسد فقط وإنما الروس وإيران وحزب الله”.

وأعلن مشروعية الجهاد بسوريا ضد حزب الله وضد النظام هناك، قائلاً: “الجهاد مطلوب في سوريا على الأفراد والدول”. وبخصوص دفاعه عن حزب الله بوقت سابقن، قال القرضاوي: “وقفت ضد شيوخ السعودية ودافعت عن حزب الله بحربه ضد إسرائيل، وكنت أحكم على الظواهر وقلت إنهم مسلمون رغم أنهم مبتدعون، وهم يعلنون ولاءهم لأمة الإسلام، لكن اتضح أنني كنت على خطأ وأصاب علماء السعودية”. وتابع: “حينما جاء الخميني ضد شاه إيران كنا نظن أنهم يدافعون عن العدل ضد الظلم، لكن تبين أنهم مضللون وأنهم يخفون ما لا يبدون وما لا يعرفه الناس”.

وواصل الشيخ القرضاوي إنتقاده لتدخل إيران والشيعة عمومًا في شئون العرب وخصوصًا منطقة الخليج، وقال “يريدون أكل كل شيء، يريدون أكل جزر الإمارات والبحرين، وكل بلد يستسلم لهم يأكلونه”. وأمام هذا الوضع، دعا القرضاوي ملوك العرب إلى توحيد الموقف مما يجري سوريا، باتجاه نصرة الشعب السوري والوقوف في صفه. وإستثنى القرضاوي الشيعة غير المتعصبين، وقال إنه يعرف كثيرًا منهم وهم أصدقاؤه، كما أوضح أن العلويين والمسيحيين، وغيرهم من الطوائف والأعراق لها حرمتها المحفوظة لدى المسلمين منذ مئات السنين. وعن علاقة الشيخ القرضاوي بعلماء السعودية، أكد المتحدث أن “علاقته قديمة مع مشايخ السعودية، والملك عبد الله صديقي، وليس بيننا سوى المحبة والتأييد”.
فيديو






فيديو: تقرير تلفزيوني يكشف تورط حزب الله في إدارة مصانع لإنتاج المخدرات تستهدف شباب المملكة


رغم مرور أشهر على الكشف عن معامل تصنيع حبوب الكبتاجون في الضاحية الجنوبية التي تعود ملكيتها إلى هاشم الموسوي ويعاونه شقيقه جهاد، علماً أنهما شقيقا نائب حزب الله حسين الموسوي، مازال ملف القضية ينام في أدراج القضاء. وكشف تقرير تلفزيوني أن آخر المعلومات تفيد أنه تم تهريب شقيقي نائب حزب الله إلى إيران عبر العراق، من خلال جوازات سفر مزورة. وتفيد المعلومات أن حزب الله يضغط على القضاء لمنع التحقيق في القضية، خشية من الكشف عن المزيد من المعلومات التي تؤكد تورط قادة بارزين بالحزب في القضية. وأفادت معلومات أن هذه الحبوب التي كانت تصنع في معامل بالضاحية الجنوبية تحت ستار أمني وسياسي أغرقت أسواق العراق والسعودية وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.
فيديو






بالفيديو.. قناة إيرانية لا تبث إلا الشرائط المسيئة للسعودية

سبق– الرياض:
 كشف بحث قامت به "سبق" عن فيديو "سقوط بلدوزر أثناء عملية هدم جسر بالسعودية" عن مجموعة من الفيديوهات المسيئة للسعودية على صفحة قناة "العالم" الإيرانية على موقع "يوتيوب".

وعلى الرابط التالي على موقع "يوتيوب" عثرت "سبق" على فيديو تم بثه أمس 10 يونيو، بعنوان "السعودية.. شاهد لحظة سقوط البلدوزر أثناء عملية هدم جسر التحلية بجدة".
فيديو


والرابط لقناة "العالم" الإخبارية الإيرانية على موقع "يوتيوب"، ويضم الرابط 15544 شريط فيديو.

وبتواصل البحث على صفحة القناة الإيرانية على "يوتيوب":

فوجئت "سبق" بعناوين الفيديوهات التالية: "فيديو خطييير.. إطلاق نار في مظاهرات الإندونيسيين أمام القنصلية الإندونيسية في جدة".


والعنوان التالي: "شاهد بالفيديو.. حريق ووفاة إندونيسية في مظاهرة أمام سفارة بلادها في جدة".


كما وجدت "سبق" الفيديو التالي: "السعودية.. شاهد (مسنا) يغافل بائعًا في بقالة ويسرق مبالغ مالية".


الغريب أن الفيديوهات الأربعة تم بثها جميعًا في يوم واحد، الاثنين 10 يونيو، وتحمل كلها شعار قناة "العالم" الإخبارية الإيرانية، وهو ما يطرح السؤال حول مدى اهتمام قناة إخبارية بكل فيديو يسيء للمملكة، وتصدير العنوان باسم "السعودية".

وربما يقول البعض إن كل الصحف والمواقع بما فيها "سبق" تنشر بعض هذه الشرائط، وتؤكد "سبق" أن المهنية تقتضي وضع الفيديو في سياق خبر متكامل يكشف الواقعة وأسبابها، وهو ما تقوم به كل الصحف والقنوات الإخبارية في حال بث الفيديوهات حتى عبر صفحتها على "يوتيوب"، حيث ينشر الفيديو مصحوبًا بخبر كامل.

أما بث الفيديوهات بهذه الكثافة ودون أي خبر يضعها في السياق، فهو يندرج تحت بند الإساءة.







العريفي يحاور أحلام على تويتر والحصيلة: دعوة ودعاء


دعا الداعية الدكتور محمد العريفي، عبر حسابه في تويتر الفنانة أحلام، إلى التحول إلى داعية، واعداً إياها بالدعاء لها. وغرّد العريفي اليوم “أختي الكريمة أحلام، أنت مؤمنة، تحبي ربنا، ألا تجعلين اليوم نقطة تحول لحياتك، ليدخل رمضان على أحلام (الداعية) بدلاً من أحلام (المغنية)، سأدعو لك”. وقوبلت تغريدة الدكتور العريفي بتجاوب من أحلام؛ إذ ردت بعدها بدقائق بتغريدة “جزاك الله عني ألف خير أدعو لي شيخنا محمد العريفي، أسأل الله مني ومنك القبول وفي مثقال حسناتك ‏آمين”. وتأتي تغريدة العريفي كأول تعليق من داعية ديني على رد الفنانة على ما قاله الفنان راغب علامة، في برنامج آراب آيدول، حول الفنانة فيروز.







بالفيديو: يمنية تتصل بقناة فضائية لتستفتي في الدعاء على أصحابها


قامت سيدة يمنية تدعى “أم معاذ” بإجراء مداخلة هاتفية على برنامج “الجواب الكافي” بقناة المجد الفضائية طالبةً استفتاء الشيخ بشأن دعائها على القناة وأصحابها. وأرجعت السيدة اليمنية دعاءها الدائم على القناة إلى أن القناة خسرتها أموالاً كثيرة استدانتها، بعدما وعدت القناة بتشغيل ابنها ومرّ ما يزيد على السنة دون أن يفوا بوعدهم. ومن جانبه، أجابها مقدم البرنامج بأنه إن كان لديها إشكال حول الوعد بتوظيف ابنها فبإمكانها التواصل مع إدارة الموارد البشرية بالقناة، مشيراً إلى أنهم المخولين بالتفاهم حول هذه الأمور.
فيديو





ثعبان يحل ضيفاً في حفل زواج برفحاء ‎ويُثير الفوضى والذعر بين المدعوين

أثار ثعبان الفوضى في قصر للأفراح بمحافظة رفحاء، عندما حلَّ ضيفاً ثقيلاً على أسرة في أثناء احتفالهم بزواج ابنهم، مما دفع أقارب العريس لقتله في الحال. وقال حماد الشمري: إنه بينما كان يستقبل المهنئين، في مناسبة زواج ابن عمه “بدر” أمس، تفاجأ بتجمهر وأصوات مجموعة من أقاربه تعلو بالقرب من مربعات الثيل المزروع داخل فناء قصر الأفراح، وعند اقترابه من الموقع وجدهم يحاولون قتل ثعبان يتجاوز طوله المتر، عثروا عليه بين الشجيرات بعد أن جاء من منطقة صحراوية قريبة من القصر، وبينما هم يحاولون قتله استطاع الهروب منهم والاختباء في شاص سيارة جيب كانت متوقفة بالقرب من المكان ، وبعد البحث عنه استطاع أحدهم أن يشاهد الثعبان بجانب إطار السيارة عندها استل عصا غليظةً وباغت الثعبان بعدة ضربات على رأسه، حتى قتله وتخلص منه ورماه خارج القصر.
وأضاف “الشمري”: الثعبان أثار فزع العديد من الحاضرين الذين أبدوا تخوفهم من وجود ثعابين أخرى مختبئة في نفس المكان، خصوصاً أن الثعابين تبدأ بالخروج من جحورها ومخابئها هذه الأيام، والتي تصادف بداية دخول فصل الصيف في المناطق الشمالية من المملكة، بعد انقضاء فترة الشتاء أو ما يسمى بالبيات الشتوي.





فيديو: مسن يغافل بائعاً في بقالة ويسرق مبالغ مالية


تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر رجلاً مسناً يغافل بائعاً في بقالة ويسرق مبالغ مالية من الخزينة. وأظهر الفيديو الذي سجلته كاميرا المراقبة الموجودة بمحل “البقالة”، رجلاً مسناً يطلب من البائع عدداً من المنتجات والعصائر، ليغافله بعدها ويضع يده في الخزينة ويأخذ منها مبالغ مالية، وبعد ذلك يضعها في جيبه دون أن يشعر به البائع. الجدير بالذكر أن الفترة الماضية شهدت عدداً من حالات السرقة لمحلات البقالة وتم تسجيلها عن طريق كاميرات المراقبة، والإيقاع بالمتورطين فيها.
فيديو







فيديو: مضايقات وإنتحال لحسابات نجوم KEEK


تعرض الكثير من نجوم تطبيق KEEK لإنتحال الشخصية من خلال حسابات وهمية في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر. وصرح النجم مرعي وسلفر أكثر من مرة بانتحال شخصيتهما بل وصل عدد المتابعين للحسابات الوهمية لأكثر من 200 ألف متابع. وعلق محمد الموسى وهو الحاصل على المركز العاشر في نسب عدد المشاهدات داخل السعودية في تطبيق KEEK أنه تعرض لانتحال شخصية في موقع أنستجرام وتم تنزيل صور غير لائقة. ونوه الموسى أن بعض الحسابات التي تنتحل تزيد حرفاً أو رقماً واحداً عن الحساب الرسمي لتمويه أكثر على المستخدمين.
فيديو






بالفيديو.. فضائية مصرية تعتذر عن إذاعة فيديو قديم للعريفى

 

 أكدت قنوات "سي بي سي" المصرية في بيان لها يوم الأحد، أن برنامج "زي الشمس" أذاع في حلقته فيديو للشيخ محمد العريفي كان يطالب فيه الرئيس السابق مبارك بالتنحي، على أساس أنه فيديو جديد موجه للرئيس مرسي.

وقد قال العريفي في الفيديو: "من كان يعلم أن فى تنحيته عن الرئاسة حقن لدم مسلم واحد، فعليه أن يتنحى".

وأوضحت: إن هذا الفيديو تاريخه يعود إلى ما قبل تنحي الرئيس السابق مبارك، وكان هو المقصود بهذه الجملة".

وأشارت قناة الـ"سي بي سي"، إلى أن الإعلامية دينا عبدالرحمن اعتذرت عن عرضه بالخطأ، ونوهت عقب عرضه مباشرة بوضوح إلى أنه يعود إلى تاريخ قديم، وكان موجهًا للرئيس السابق مبارك.
فيديو






أسرة "الشايب سارق البقالة": ابننا مريض نفسياً وأصحاب البقالات يعلمون ذلك

استنكرت أسرة مواطن انتشر مقطع مصور له يقوم خلاله بسحب بعض المبالغ من أحد أدراج محل بقالة بالقنفذة دون علم البائع ما حملته مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع من تعليقات وإساءات دون تبين الحقيقة.

وكشفت أن ابنها مريض نفسياً منذ عشرات السنين لا يعي تصرفاته وفاقد للأهلية وأنه لا يزال يتلقى العلاج بمستشفى عرفان، مضيفة بحسب صحيفة "الوئام" أن هذا الأمر معروف للجميع وأن أصحاب المحلات يدركون ذلك واعتادوا على تصرفاته وأنهم يعاملونه بلطف لدرجة أنه عندما يأخذ شيئاً من محلاتهم فإنهم يستردونه منه بلطف دون تجريح.

ولفتت الأسرة إلى أن المقطع الذي تم تصويره من قبل مجموعة من الشباب وبثه على مواقع التواصل الاجتماعي قصد به تشويه سمعتهم والتشهير بهم دون توثق من الحقيقة.







صورة| السلطات السعودية تبحث عن والد “الطفل الملصق”




انتقد المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة ‏مكة المكرمة الدكتور حسين الشريف العمل غير الإنساني الذي قام به شخصان تجردا من أي مشاعر إنسانية، حيث قاما بتعليق طفل في الرابعة من عمره بالجدار مستخدمين لاصقا شديد القوة، ولم يكتفيا بذلك بل حرصا على توثيق فعلتهما المشينة بالجوال في عمل ينافي القيم الإنسانية وينتهك الطفولة.


ودعا الدكتور الشريف كل من يعرف الشخصين اللذين انتهكا حق الطفل أو لديه معلومات عنهما إلى التواصل مع الجمعية بشكل عاجل لتتولى الجهات الحكومية المعنية أخذ حق الطفل ومعاقبة المنتهكين لحقوقه، مؤكدا ضرورة تحديد الجهة التي يجب أن تتعقب مصدر تلك الصور أو المقاطع التي تظهر عبر مختلف الوسائل، هل هي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أم الشؤون الاجتماعية أم وزارة الثقافة والإعلام.
وأضاف الشريف لصحيفة عكاظ، مازلنا نقول إن الحاجة تدعو إلى سرعة إصدار نظام يحدد المسؤوليات بشكل واضح، ولابد من الاستعجال في تجريم العنف ضد الطفل والمرأة على حد سواء، لأنه في ظل غياب هذا النظام سوف تظل حقوق الطفل معرضة للانتهاك. يذكر أن هذه الصورة تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية.






نظير صمتها عن حليب متعفن بإحدى عبواتها..
شركة ألبان ترشى مواطنة بمنتجات قيمتها 82 ريال



جدة ـ الوئام ـ هاني الثبيتي: 

تفاجأت مواطنة تسكن بمكة المكرمة، عند سكبها لعبوة حليب يعود لإحدى الشركات الشهيرة المتخصصة في منتجات الألبان والعصائر؛ بانعزال تركيبات الحليب بما يشبه التعفن، وتحولت لكتل بيضاء ومصل.

وقالت المواطنة لـ “الوئام”: “قمت بتصوير العبوة و التغريد بها على حساب الشركة بموقع التواصل الاجتماعي” تويتر” وما هي إلا ساعات حتى قامت الشركة بمخاطبتي وطلبت مني تزويدهم برقم جوال للتواصل معي.
وأضافت المواطنة: “تفاجأت اليوم بحضور مندوبي الشركة ومعهم تشكيلة من منتجاتهم بقيمة 82 ريال وهو مبلغ لا يكفي للكشف على أحد أفراد العائلة في حال إصابته بالتسمم من جراء شرب ذلك الحليب”، مؤكدة أن مندوبي الشركة طلبوا منها التكتم عن الموضوع وحذف تغريدتها.







إستفادت منه في سكن ووظيفة.. سعودي يمنح هاربة من ذويها كرت عائلته


ذكرت مصادر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضبط مواطناً منح امرأة هاربة من ذويها كرت عائلته وإستغلته في الإسكان والتوظيف. وفي التفاصيل فإن دورية الهيئة لمحت فتاتين متبرجتين أمام أحد مطاعم الوجبات السريعة، وحولهما عدد من الشباب يتحدثون إليهما ويعطونهما أرقامهم، وبمجرد وصول رجال الهيئة لاذ الشباب بالفرار، فيما بقيت الفتاتان، فناصحهما رجال الهيئة واستدعوا ولي أمر إحداهما، وتسلمها بعد توقيعه على محضر، فيما أبرزت الفتاة الأخرى كرت العائلة واستدعت زوجها الذي حضر على الفور. وبعد التحري تبين أنه ليس زوجها، وأقر أنه تعرف عليها قبل فترة ومنحها كرت عائلته، حيث إنها هاربة من ذويها من خارج جدة، للاستفادة منه في السكن في شقة، كما إستفادت من كرت العائلة في التوظيف، وربما في أشياء أخرى. وحرر رجال الهيئة محضراً بالحادثة وأحالتهما للجهات المعنية لإستكمال اللازم.






ساحر أفريقي يعض أصبع يد عضو هيئة بمكة
 
 كاد ساحر أفريقي يقتطع أصبع عضو بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة وذلك بعد عضة قوية يوم أمس الأول .

وفي التفاصيل وفقا لموقع المواطن الالكتروني فإن بلاغاً ورد للهيئة عن ممارس لأعمال السحر من جنسية أفريقية، حيث أعدت الهيئة كميناً محكماً للإطاحة به ونجحت في ذلك وتم القبض عليه متلبساً بجرمه .

وبعد القبض عليه قام بعض أصبع يد أحد رجال الهيئة حتى كاد يقطعه؛ ما استدعى نقل العضو إلى المستشفى وعمل خياط, فيما تم إحالة المتهم إلى شرطة المنصور لإكمال اللازم






تورطا في جرائم سرقة واعتداء مسلح
الحكم على حدثين بـ 7 سنوات و700 جلدة

منصور الشهري (الرياض)

أصدر القاضي المكلف بقضايا دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض حكماً على حدثين سعوديي الجنسية في العقد الثاني من العمر تورطا في ارتكاب عدد من جرائم السرقة والاعتداء على سائقي سيارات الأجرة وسلبهم سياراتهم وأجهزة الجوال ومبالغ مالية، بالسجن 7 سنوات و700 جلدة.

وفي التفاصيل التي أوضحتها شرطة منطقة الرياض أمس، أن مركز شرطة النسيم تلقى بلاغين أولهما من وافد يمني الجنسية يعمل سائق أجرة أفاد أنه أثناء عمله المعتاد أركب حدثين سعوديين بغرض إيصالهما لحي النسيم، وأثناء سيره داخل الحي أطفأ الراكب في المقعد الأمامي السيارة وقام رفيقه بالمقعد الخلفي بوضع حزام الأمان على رقبته وشده وأخذا منه هاتفه الجوال وهربا من الموقع، والبلاغ الثاني من وافد من جنسية آسيوية عن تعرضه للاعتداء من قبل شخصين هدداه بسلاح أبيض «سكين» كانت بحوزتهما وسرقا سيارته وجواله و650 ريالا.

وعلى الفور اتخذت الأجهزة الأمنية بشرطة المنطقة جملة من الإجراءات للإطاحة بالجانيين، وتمكنت من حصر الاشتباه بحدثين تم تحديد مكانهما والقبض عليهما تباعاً، سلما للجهة المختصة وبالتحقيق معهما اعترفا بما نسب إليهما وارتكاب عدد آخر من جرائم سرقة السيارات والسرقة منها وسرقة منازل ومحلات تجارية.. وبتمكينهما من الانتقال أدلا بمواقع تلك الجرائم، وأصدر القاضي المكلف بقضايا دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض بحقهما السجن 7 سنوات والجلد 700 جلدة، وتمت إحالة كامل أوراق القضية لإدارة تنفيذ الأحكام العامة لإنفاذ ما تقرر شرعا بحقهما.






لزواجها من أجنبي دون رغبته..
أب يطالب بتحرير شهادة وفاة لابنته وهي على قيد الحياة


الخرطوم

دفع أب في العقد السادس في العمر بعريضة دعوى مطالبا باعتبار أبنته متوفاة على أثر زواجها دون رغبته من أجنبي حيث تم عقد قرانها وأخذها زوجها إلى مسكن في إحدى الشقق المفروشة .

وقالت صحيفة ” حكايات ” الاجتماعية إن المحكمة أفهمت الأب بعدم إمكانية تنفيذ طلبه لعدم قانونيته وأن الزواج شرعي ، ولكنه لم يأخذ شكله القانوني بإخطار المحكمة بطلب إذن زواج في حالة زواج السودانية من أجنبي كما تتم في بعض الحالات مخاطبة سفارة الزوج الأجنبي لمعرفة إذا كانت لديه زوجة كما يحدث بالنسبة للأتراك حيث لا يحق للزوج الزواج بأكثر من امرأة ليغادر الأب المحكمة وهو يعلن وفاتها بالنسبة له بعد أن تزوجت دون رغبته. 





فتيات وخمور داخل شقة بمجمع سكنى..
“الهيئة” تطيح بـ “شخصية معروفة” في سهرة ماجنة بجدة





ألقت فرقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة القبض على شخصية معروفة قامت بأحياء سهرة ماجنة بإحدى الشقق شمال المحافظة مساء البارحة .

وفي التفاصيل التي حصلت عليها “الوئام” من مصادرها فإن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تلقت بلاغاً من أحد المواطنين يفيد بوجود حفلة ماجنة بإحدى الشقق بمجمع سكني فانتقلت فرق الهيئة للموقع للتأكد من صحة البلاغ وبعد متابعة دقيقة للشقة تمكن رجال الهيئة من القبض على ثلاث فتيات عند خروجهم بعد انتهاء الحفلة وتمت مداهمة الشقة وضبط خمسة مواطنين من بينهم الشخصية البارزة وبحوزتهم كمية من الخمور المستوردة والمبالغ المالية والأدوات الجنسية وتم تسليمهم لشرطة المحافظة لاستكمال التحقيق معهم .






تزينوا بملابس نسائية واستخدموا المكياج وأحمر الشفاة
دوريات مكة تطيح بشباب احتفلوا بزواج «شاب على شاب» في استراحة


تمكّن رجال البحث السري، بدوريات الأمن بالعاصمة المقدسة، في ساعة متأخرة من فجر اليوم الأربعاء؛ من ضبط مجموعةٍ كبيرةٍ من الشباب يحتفلون بزواج مثليين، في أحد الاستراحات بطريق الجعرانة وبالقرب من النوارية.

وتم ضبط خمسة منهم، ولاذ البقية بالفرار؛ محتميين بأحد الجبال القريبة من الاستراحة، وتتراوح أعمار أربعة مابين ١٨إلى٢٠ سنة، وخامسهم في العقد الثالث.

وعلمت “الوئام” من مصادرها، أن دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة ضبطت بالقرب من إحدى الاستراحات الواقعة بالجعرانة، فجر اليوم؛ مجموعةٍ كبيرةٍ من الشباب يتجاوز عددهم ثمانين شابا، أحيوا حفل زواج (مثلي) بين شاب وشاب، حيث تزينوا بملابس شبيهة بملابس النساء، ووضعوا المساحيق من (مكياجات وأحمر شفاه) على وجوههم، وعلت أصواتهم مرتفعة أثناء الحفل الذي أحيوه بصوت (الدسكو) مستخدمين (الساوندسيستم)؛ وأثناء خروجهم من الاستراحة، تفاجأ الشباب برجال البحث السري، وحاولوا الهرب إلى الجبال القريبة من موقع الاستراحة، تم ضبط خمسة منهم؛ تم تسليمهم لقسم شرطة التنعيم للتحقيق معهم، بينما لايزال البحث جار عن البقية؛ تمهيدا للتحقيق معهم وتحويلهم لهيئة التحقيق والادّعاء العام بحكم الاختصاص.






خلال شهر رجب الماضي..
“حرس حدود جازان” يحبط تهريب متسللين وقات وحشيش وخمر وذخيرة



جازان ـ الوئام ـ واس: 

تمكنت دوريات حرس الحدود، بمنطقة جازان، خلال شهر رجب الماضي؛ من إحباط عدد من عمليات التهريب؛ وذلك أثناء قيامها بمهامها الأمنية المعتادة.
من جانبه أوضح النقيب محمد بن عبدالهادي الشمراني، نائب الناطق الإعلامي بحرس الحدود بجازان، أن العمليات شملت مصادرة (9578) ذخيرة متنوعة، و(118) سلاحا متنوعا،ً وزجاجة خمر, و(235.853 ) كيلو جراماً من القات، و (496) كيلوجراما من الحشيش، فيما تم القبض على (17.460) متسللاً, و (403) مهربين.
كما تضمنت إحصائية شهر رجب مصادرة (1818) كيلوجراماً من الشمة، و(15.631) كيلوجراماً من الألعاب النارية، ومبلغ (127.983) ريالاً، وكذلك (2691) رأساً من الماشية المهربة.
ومن جهته أكد اللواء عبدالعزيـز بن محمد الصبحي قائد حرس الحدود بمنطقة جازان، أن رجال حرس الحدود عيوناً ساهرة لحفظ أمن الحدود براً وبحراً، مشيرا إلى أن تلك الإحصائيات خلال شهر رجب الماضي تثبت الجهود المبذولة من حرس الحدود في حفظ الأمن ضد كل من يحاول أن يخترق حدود مملكتنا الغالية ,معرباً عن شكره وتقديره لكل الجهودهم المبذولة التي أوقعت بالعديد من ضعاف النفوس من المهربين والمتسللين وعدم تمكينهم من تنفيذ مآربهم.









"الدوريات" أطاحت به داخل استراحة وسلَّمته لشرطة الشرائع
ضبط 150 قارورة عرق مع وافد بنجلاديشي في مكة


 ضبط رجال الدوريات الأمنية بمكة 150 قارورة عرق، بحوزة وافد من الجنسية البنجلاديشية، إضافة إلى مبلغ من المال، وذلك أثناء عملية القبض عليه داخل استراحة بحي الراشدية.

وبدورها سلَّمت الدوريات الأمنية ظُهر اليوم الوافد إلى مركز شرطة الشرائع؛ وذلك لاستكمال التحقيقات معه.







بالفيديو.. ثعبان عملاق وراء غرق الزوجين اليمنيين في مياه سد الكمران


انتشر منذ عدة أشهر مقطع فيديو عبر موقع "يوتيوب" لزوجين يمنيين يغرقان في مياه سد الكمران، أمام عدسة الكاميرا، وكشف تقرير مصور لقناة "اليمن" الفضائية أن ثعبانًا عملاقًا وراء حادث الغرق الشهير.

ويؤكد التقرير تكرار حوادث الغرق في سد كمران، جنوب العاصمة صنعاء، وغيره من السدود.

وعن السبب وراء هذه الحوادث يؤكد التقرير أنه ثعبان أسود عملاق يصل طوله إلى ثلاثة أمتار وقطر جسمه إلى ثلاث بوصات.

ونقل التقرير عن فارس شائع، أحد مساعدي فريق الغوص اليمني، قوله: رأينا يوم الخميس ثعبانًا أسود ضخمًا، يسير على حافة مياه السد، كما رأينا يوم الجمعة ثعبانًا آخر أصغر.

وأكد العقيد عبدالكريم معياد، وكيل مصلحة الدفاع المدني باليمن أن هذا الثعبان وراء غرق العروسين في الفيديو الشهير، وقال: تكرر الأمر بعدها بـ24 ساعة، حين تم التنبيه على أحد الشباب بعدم السباحة في السد، لكنه أصر وغرق.


وقد وضعت السلطات لوحات إرشادية تحذر من خطورة السباحة بالمكان، وهو ما يستجيب له البعض ولا يستجيب آخرون.
فيديو






مخمور يعترض موكب وزير بالكويت

ألقى رجال دوريات المهمات المرورية الخاصة بالكويت، القبض على شخص غير محدد الجنسية (بدون) اعترض وهو في حال سكر موكب وزير خارجية دولة إفريقية على طريق الدائري الثاني.

وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية، إن رجال دوريات المهمات المرورية الخاصة بقيادة الرائد عبدالله شاكر فوجئوا خلال قيامهم بواجبهم الأمني، بقائد سيارة أمريكية يعترض موكب وزير خارجية دولة إفريقية كان يسير على طريق الدائري الثاني، فتم تنبيه سائق "الأمريكية" بعدم التعرض للموكب إلا أنه فعلها مرة أخرى حتى وصل الوزير إلى مقر إقامته.

وحسب مصدر أمني "تم توقيف (المعترض)، وبالاطلاع على إثباته اتضح أنه غير محدد الجنسية وفي حالة سكر بيـّن، وأحيل على جهة الاختصاص على ذمة قضية قيادة مركبة في حال غير طبيعية وإقلاق راحة".







سجن ناشطة كويتية 11 عاماً بتهمة الإساءة لأمير البلاد

إفي- الكويت:
 أصدرت محكمة الجنايات الكويتية أمس الإثنين حكماً بسجن الناشطة الكويتية هدى العجمي لمدة 11 عاماً، بعد إدانتها بالإساءة للذات الأميرية والدعوة لقلب نظام الحكم، لتصبح السيدة الأولى التي تدخل السجن في مثل هذه القضية.

وتلقت "هدى العجمي" حكماً بالسجن خمس سنوات بتهمة الدعوة إلى قلب نظام الحكم، وخمس سنوات أخرى بتهمة الإساءة للذات الأميرية، وسنة أخرى بتهمة نشر تغريدات داعية إلى قلب النظام، عبر حساب زوجها على "تويتر"، من خلال هاتفها المحمول، وفقاً لما أكده مدير الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، محمد الحميدي، عبر حسابه على موقع "تويتر".

وبهذا الحكم تكون "هدى العجمي" أول مغرِّدة وناشطة كويتية تدخل السجن بسبب تغريدات على "تويتر"، وتنضم إلى مجموعة من المغرِّدين والناشطين والنواب السابقين الذين خضعوا للمحاكمة ويحاكمون بتهمة "المس بالذات الأميرية" لاسيما عبر "تويتر".

ويبرز من بين هؤلاء المدانين المدوِّن الكويتي علي محمد العجمي، الذي حكمت عليه محكمة في 3 فبراير الماضي بالسجن خمس سنوات أيضاً بتهمة إهانة أمير البلاد عبر "تويتر".

وجاء الحكم على "هدى العجمي" بالرغم من نفي المغرِّدة لوجود أي حساب لها وإنكارها للتهم الموجهة لها، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية وناشطون محليون.




مؤكدا أن الأولوية للقدس لا سوريا..
إمام المسجد الأقصى للقرضاوي: إسرائيل تحتلنا ولم يدع أحدكم للجهاد فيها قولا أو فعلا



رفض الشيخ صلاح الدين بن إبراهيم أبو عرفة، أحد أئمة المسجد الأقصى المبارك، فتوى الشيخ يوسف القرضاوي بالجهاد في سوريا، وقال: “لو كانوا صادقين مصيبين لكانت فلسطين المحتلة أولى بمثل دعواتهم”. 
وذكرت صحيفة “الأهرام” المصرية، أن أبو عرفة أكد أن الجهاد لا يكون بين أهل الدين الواحد، متسائلا: “كيف صارت بوابة الجنة من دمشق ونحن جيرانها في فلسطين وغزة وبيت المقدس وتحتلنا إسرائيل ولم يدع أحد إلى الجهاد فيها قولا أو فعلا”. 
وقال أبو عرفة: “لو كانوا صادقين مصيبين لكانت فلسطين المحتلة أولى بمثل دعواتهم هذه فبيت المقدس كان علما معروفا من ستين سنة أين هم منه ولماذا لم يجندوا ويجيشوا من أجله مثلما فعلوا في سوريا”. 
وتابع إمام الأقصى:”إن الجماعات التي جاءت إلي سوريا باسم الدين هي أبعد ما تكون عنه”، مشيرا إلى أن هذه أمة واحدة لها دين وكتاب ونبي واحد ومن فرقها أو حمل عليها السلاح فليس منها، مستشهدا بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) “لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض”. 
ودعا الشيخ أبو عرفة أن يحل الأمان والسلام في سوريا، مضيفا: “إننا لن نمل ولن نكف عن كلمة الحق وعن دعم أهلنا وإخواننا بكلمة حق”.





أول مسلسل رمضاني دون نساء في مصر


تعرض قناة الحافظ برنامج «توك توكنا» في شهر رمضان المقبل، الذي سيقدمه محمد هارون ويستضيف رموز المجتمع داخل البرنامج لمناقشة ابرز قضايا المجتمع.
وأكدت القناة أنها ستعرض اول مسلسل من دون نساء على شاشتها في رمضان، وأشارت إلى أن السيناريو يخلو من العنصر النسائي حتى اللواتي يرتدين الحجاب للتأكيد على أن تقديم دراما تعكس الواقع من دون مشاهد اختلاط أمر ممكن، والمسلسل يعد من اخراج وجدي العربي وتأليف السيد السعيد ولم يتم الافصاح عن الفنانين المشاركين في المسلسل حتى الآن ويتم الاعلان عنهم في مؤتمر صحافي بناء على رغبة المخرج وجدي العربي.






فيديو| تعليق عمرو أديب على رسالة تستهدف إسكاته


أثارت الرسالة التى وصلت إلى عدد من السياسيين في مصر من المتحدث باسم جبهة الضمير، حالة من الغضب لدى عدد كبير من الإعلاميين، بسبب ما تضمنته من اقتراحات لمواجهة اتساع نشاط حركة تمرد فى المحافظات المصرية، واقتراحات أخرى من الجبهة لصد تجمع 30 يونيو الذي تنوي أن تقوم به حركة تمرد، وقام الإعلامي المصري عمرو أديب بالتعليق عليها في برنامجه “القاهرة اليوم”.


وجاء على رأس تلك الاقتراحات «أن يجرى عن طريق الرئيس وقنوات الاتصال الأخرى ترتيبات مع حازم صلاح أبوإسماعيل، وقيادة الجماعة الإسلامية حتى يقوموا بتحريك مجموعات تابعة لهم، مثل حركة أحرار والجماعة الإسلامية لتنفيذ هجمات على عدد من مقار جمع استمارات تمرد، وأن يتولى نائب المرشد العام خيرت الشاطر الاتصال برجل الأعمال السعودى صاحب قنوات أوربت، والتفاهم معه، والتلويح بأن المصالح التجارية السعودية فى مصر ستكون معرضة للخطر إذا لم يتم لجم عمرو أديب بتخفيف لهجته والتوقف عن دعم تمرد بشكل علنى»، بحسب ما جاء فى الرسالة المسربة من جهته، قال عبدالهادى فى تصريحات لـ«الشروق»، «إنه سيتقدم ببلاغ ضد من قاموا بسرقة بريده الإلكترونى، وإرسال رسالة غير حقيقية إلى عدد من أعضاء جبهة الإنقاذ الوطنى تنص على كيفية مواجهة اتساع نشاط حركة تمرد».
فيديو





إضافة إلى سبعة متهمين آخرين..
إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك في قضية التلاعب بالبورصة

إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك في قضية التلاعب بالبورصة


القاهرة ـ 

للمرة الثانية خلال يومين، أمرت محكمة مصرية، بإخلاء سبيل نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، علاء وجمال مبارك، إضافة إلى سبعة متهمين آخرين، بينهم رجال أعمال وأعضاء سابقين بمجلس إدارة البنك الوطني، في قضية التلاعب في البورصة.

وقررت محكمة جنايات القاهرة، خلال جلستها برئاسة المستشار محمد رضا شوكت، إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك بضمان محل إقامتهما، على ذمة اتهامهما بالحصول على أكثر من ملياري جنيه (حوالي 300 مليون دولار)، من خلال صفقة بيع أسهم البنك الوطني في البورصة.

يأتي قرار المحكمة بإخلاء سبيل نجلي الرئيس السابق، بعد يوم من صدور قرار مماثل من محكمة جنايات شمال القاهرة، التي تنظر قضية اتهام مبارك ونجليه ووزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، و6 من كبار مساعديه، بـ(قتل المتظاهرين)، و(استغلال النفوذ)، والمعروفة إعلامياً باسم (محكمة القرن).

وخلال جلسة الاثنين، أمر المستشار محمود كامل الرشيدي، بإخلاء سبيل كل من علاء وجمال مبارك، ما لم يكونا مطلوبين على ذمة قضايا أخرى.

ولن يمكن لنجلي مبارك مغادرة محبسهما في سجن طرة، حيث مازالا قيد التوقيف على ذمة قضايا أخرى، منها (أرض الطيارين)، و(أموال قصور الرئاسة)، و(الكسب غير المشروع).

ولأول مرة منذ بدء سلسلة المحاكمات لنجلي الرئيس السابق، سمح رئيس المستشار شوكت لجمال مبارك بالخروج من قفص الاتهام، خلال جلسة الثلاثاء، بناءً على طلبه، لشرح وقائع وملابسات قضية (التلاعب بالبورصة)، وتفنيد الاتهامات المنسوبة إليه.






مصر .. رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات : عبارة “السلام” غرقت عمداً



بعض ضحايا العبارة المصرية الغارقة السلام 98

(أنحاء) – متابعات : ــ

أكد رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المصري المستشار هشام جنينة أن عبارة السلام التي راح ضحيتها 1400 مصري غرقت عمدا وليس مجرد إهمال.

وأوضح جنينة أنه تم تكليف لجنة لفحص منظومة النقل البحري التي تعاني فساداً شديداً حتى نتلافى تكرار المآسي الشبيهة ، وذلك حسب “الأهرام” المصرية.

وأوضح أن الجهاز سيعلن قريباً عن أوجه القصور والخلل التي أدت لغرق عبارة السلام، التي لا تزال حتى الآن خفية عن الرأي العام، خصوصاً أن ما لدينا من معلومات يشير بوضوح أن ما حدث ليس مجرد إهمال، ولكنه جريمة.





مؤكدة أنها ستدافع عن نفسها وستواصل العمل..
إثيوبيا عقب تصريحات مرسي: هذا النوع من الصلف لن يشتت انتباهنا



أديس أبابا 

رفضت أثيوبيا، ما أسمته بـ(الحديث المصري عن تحرك عسكري ضد سد عملاق تبنيه على نهر النيل بوصفه حربا نفسية)، مؤكدة الثلاثاء أنها ستدافع عن نفسها وستواصل العمل بالرغم من ذلك. 
وأثار تبادل التصريحات العدائية بين البلدين؛ مخاوف من نشوب حرب على المياه، رغم أن الجانبين يسعيان أيضا من أجل التوصل إلى تسوية دبلوماسية بشأن ما سيصبح أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا، والدولتان من أكبر الدول الإفريقية سكانا وأسرعها نموا. 
وردا على خطاب للرئيس المصري محمد مرسي الاثنين، قال فيه إن مصر لا تريد الحرب لكن جميع الخيارات مفتوحة.

من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية: “هذا النوع من الصلف لن يشتت انتباهنا”. 
وقال المتحدث دينا مفتي: “إثيوبيا لا ترهبها الحرب النفسية التي تشنها مصر ولن توقف بناء السد ولو لثوان”، وكانت لدى حكام مصر العسكريين السابقين خطط طوارئ لمهاجمة سدود إثيوبيا التي قد تؤثر على تدفق مياه النيل. 
وتحدث بعض السياسيين المصريين الأسبوع الماضي في اجتماع مع الرئيس نقل تلفيزيونيا على الهواء دون أن يتنبهوا لذلك عن توجيه ضربات جوية ودعم حركات التمرد الإثيوبية بعد أن فوجئت القاهرة ببدء الأشغال الرئيسية في المشروع أواخر الشهر الماضي. 
وردا على سؤال عما إذا كانت أديس أبابا تنظر في إجراءات للدفاع عن سد النهضة العظيم قال دينا: “لا توجد دولة تعمل بدون تدابير احترازية ناهيك عن إثيوبيا، التي لديها سجل في الدفاع عن استقلالها ضد كل قوى الشر”.
وهناك تاريخ طويل من الشكوك والتوتر -بما في ذلك توتر بشأن نهر النيل- بين إثيوبيا التي يشكل المسيحيون غالبية سكانها وبين مصر، ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية المصري -الذي قال إنه لن يتنازل عن قطرة مياه- أديس أبابا. 
وقال مرسي إنه يتطلع إلى حل سياسي مع إثيوبيا، التي وصفها بأنها دولة صديقة وإن احتياجاتها للتنمية الاقتصادية مفهومة. 
وإحدى نقاط الخلاف هي تحليل فني لتأثير السد الذي يتكلف بناؤه 4.7 مليار دولار وتبنيه شركة إيطالية على النيل الأزرق قرب الحدود مع السودان الذي يدعم المشروع.






الأزمات تحاصر حكم الإخوان


يعيش الإخوان المسلمون حالة من الخوف والخشية مما سيحدث لهم في المستقبل بعد الفشل في الهيمنة على الشارعين المصري والتونسي اللذين يحكمهما تنظيمان إخوانيان، يضاف إلى ذلك كله ارتباك البوصلة الإخوانية في التعاطي مع مختلف الملفات المطلوبة.

وقال مصدر في الدوحة لـ”العرب” إن الإخوان يواجهون غضبا كبيرا من أهم داعم مالي لهم، ونقصد قطر التي تعتبر أن الإخوان نكثوا وعودهم لها في ملفات كثيرة، وخاصة في الملف السوري حيث فضلوا السير في ركاب المشروع الذي تقوده الرياض وأداروا الظهر للدوحة برغم دعمها السخي.

وكانت صحيفة “العرب” كشفت في عدد سابق أن الإخوان السوريين فاجأوا الحاضرين في اجتماع بين قيادات سعودية وقطرية ومعارضين سوريين بقولهم للسعوديين إننا معكم في كل شيء بما في ذلك التخلي عن مصطفى الصباغ رجل قطر.

وتوقع المصدر السابق أن تعيد الدوحة النظر في التعهدات التي قطعتها تجاه إخوان مصر وتونس خاصة الهبات والقروض المالية التي وعدتهم بها لإنقاذ اقتصاد البلدين المتهاوي، وهي قروض راهن الإخوان عليها لتخفيف الضغط الشعبي خاصة في مصر التي من المنتظر أن تشهد في الثلاثين من هذا الشهر مظاهرات كبيرة للإطاحة بما تسميه المعارضة “حكم المرشد”.

وكشف المصدر كذلك أن قطر ليست الوحيدة الغاضبة من تلون المواقف الإخوانية، فالسعودية بدورها غاضبة من طريقة لعبهم على الحبال خاصة تجاه إيران.

فهم من ناحية أولى يطلقون التصريحات التي تهاجم الدور الإيراني في سوريا، وتمويلها حملات منظمة للتشيع في المنطقة السنية، لكنهم من ناحية ثانية يقيمون معها علاقات قوية في السر والعلن، ويسعون إلى تطوير العلاقة معها إلى “تحالف إسلامي”.

وبمقابل ذلك، لوحت طهران باستثمارات تصل إلى خمسة مليارات دولار خلال فترة قصيرة، والترفيع في عدد السائحين الإيرانيين إلى ثلاثة ملايين سنويا لزيارة العتبات المقدسة، لكن محللين حذروا من أن تكون موجات السياح هذه غطاء للتشيع.

يشار إلى أن الوعود الإيرانية التي لم تتحول بعد إلى أفعال دفعت إخوان مصر إلى مراجعة الموقف من نظام الأسد الذي وصفه مرسي في أول أيام حكمه بأنه نظام قمعي واعتبر الإطاحة به واجبا أخلاقيا.

وأعادت القاهرة مؤخرا القائم بالأعمال في سفارتها بدمشق بعد أن زعمت أنه كان في إجازة، وهو تبرير سخر منه معارضون مصريون وتساءلوا: كيف يمكن أن تصل إجازة القائم بالأعمال قرابة العام؟

ويسير إخوان تونس في نفس الاتجاه خاصة بعد زيارة راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة (الإخوانية) إلى مصر ولقائه قيادات في مكتب الإرشاد الإخواني، حيث حاول الغنوشي إبقاء شعرة معاوية مع طهران من بوابة الملف السوري.

فقد صرح وزير خارجية تونس عثمان الجرندي أن بلاده “قد تدفع إلى مراجعة موقفها الذي اتخذته في ظروف مغايرة للوضع الراهن”، في إشارة إلى طرد السفير السوري وقطع العلاقات الدبلوماسية.

وزادت الأحداث الأخيرة في تركيا من حدة الضغوط على المجموعات الإخوانية المختلفة التي كانت تمني النفس باستثمار ثورات “الربيع العربي” لتقفز إلى الحكم في بلدان كثيرة بعد تونس ومصر، وهو ما دفع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يقوده يوسف القرضاوي إلى إصدار بيان مساندة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.






كويتيون يحرقون صور نصر الله ويقاطعون البضائع الإيرانية

: أحرق عشرات الناشطين الإسلاميين في الكويت، مساء أمس الثلاثاء، صور حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، أمام السفارة اللبنانية في الكويت؛ وذلك تعبيراً عن الغضب من تدخل حزب الله في القتال في سوريا.



ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية فإن المسلمين السُّنة في الكويت الذين يشكّلون نحو 70% من عدد المواطنين يعبرون باستمرار عن غضبهم من النظام السوري ويتعاطفون مع المعارضة المسلحة في سوريا والمؤلفة غالبيتها من مقاتلين سُنة.



وقال الشيخ شافي العجمي الذي يقود منذ سنتين حملة لدعم المعارضة السورية إن "الاجتماع عند السفارة اللبنانية الليلة هو الرسالة الأولى فإن لم يرتدعوا انتقلنا إلى المقاطعة الاقتصادية للبضائع اللبنانية التي يشك في مصادرها".

حملة مقاطعة شعبية



ومن ناحية أخرى بدأت في الكويت حملة "شعبية" لمقاطعة البضائع الإيرانية، حيث أعلن عدد من الجمعيات التعاونية رفعها من على "أرففها"، وطالبت بأن تتبع باقي الجمعيات التي تمثل المصدر الأول للبضائع الاستهلاكية هذا التوجه وتقاطع كل ما يرد من إيران.



وقال رئيس مجلس إدارة جمعية "بيان" التعاونية ياسر الكندري إن الهدف من ذلك جعل القيادة الإيرانية تعيد النظر في دعم ومساندة ومشاركة النظام السوري بقتل شعبه.



وتابع أن إيران تجاهر بدعمها العسكري لنظام الأسد عبر ذراعها حزب الله اللبناني وتفتك بالمواطنين السوريين.. كل فلس يدفع ثمناً للبضائع الإيرانية يتحول إلى رصاصة في صدر إخواننا السوريين المظلومين.



وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت عبدالله الشايجي إن حملة مقاطعة البضائع الإيرانية في الكويت "قد تكون محدودة التأثير بسبب محدودية المنتجات الإيرانية في الجمعيات لكنها رسالة شعبية معبرة".



وعاد عدد من النواب السابقين من رموز المعارضة الكويتية قبل يومين من زيارة تضامنية لمواقع سورية يسيطر عليها الجيش الحر في شمال سوريا، وعقدوا، بينهم جمعان الحربش وفلاح الصوارغ ومبارك الوعلان وبدر الداهوم، مؤتمراً صحافياً ليل الاثنين تحدثوا فيه عن مشاهداتهم وطالبوا دول الخليج بتقديم السلاح إلى الشعب السوري.






في وقت تخضع فيه إيران ممول الحزب لعقوبات..
أمريكيا تجمد أصول 4 لبنانيين لجمعهم أموال وتجنيد عناصر لحزب الله في افريقيا



واشنطن 

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء فرض عقوبات على 4 لبنانيين في أفريقيا، على خلفية ما وصفته بعلاقاتهم بحزب الله. 
وقالت الوزارة في بيان: “فرضت العقوبات على 4 أشخاص هم علي إبراهيم وطفا في سيراليون، وعباس لطفي فواز في السنغال، وعلي أحمد شحادة في ساحل العاج، وهشام نمر خنافر في غامبيا”. 
وبموجب القرار تجمد أصول الأشخاص الأربعة في الولايات المتحدة، ويمنعون من التعامل في النظام المالي الأمريكي. 
وتقول الوزارة إن الأربعة يقفون خلف مساعي الحزب لجمع الأموال وتجنيد عناصر في أفريقيا. 
وقال مساعد وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية ديفيد كوهين، إن هذه الإجراءات مهمة في وقت تخضع فيه إيران، ممول حزب الله لعقوبات.





غالبيتهم من المسلحين..
مقتل 60 شيعيًا فى اشتباكات مع مقاتلين معارضين فى سوريا



دمشق

قتل 60 شيعيا على الأقل، غالبيتهم من المسلحين الموالين للنظام السورى أمس الثلاثاء، فى اشتباكات مع مقاتلين معارضين شنوا هجوما على قريتهم الواقعة فى ريف محافظة دير الزور فى شرق سوريا، بحسب ما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن، فى اتصال هاتفى مع وكالة فرانس برس، “قتل 60 شيعيا على الأقل غالبيتهم من المسلحين الثلاثاء إثر هجوم شنته الكتائب المقاتلة على قرية حطلة فى دير الزور”، وذلك غداة شن المسلحين هجوما على مركز للمقاتلين المعارضين لنظام الرئيس بشار الأسد.





قوات الأسد ترتكب مجزرة بحق 26 شاباً حاولوا كسر الحصار عن الغوطة الشرقية


 نفذت قوات النظام السورية مدعومة بمليشيات حزب الله اللبناني مجزرة راح ضحيتها 26 شاباً في منطقة المرج بغوطة دمشق الشرقية كانوا يحاولون كسر الحصار عن المنطقة.



وقال مصعب أبو قتادة مدير المكتب الإعلامي للمجلس العسكري في دمشق لـ"العربية" إن النظام السوري وبدعم من حزب الله قتل 26 شاباً كانوا يحاولون إيصال بعض الطحين والمواد الغذائية للغوطة بعد حصار النظام لها لفترة طويلة.

وبحسب أبو قتادة فإن ثمة 7 شبان آخرين مفقودين ويعتقد أنهم قد قتلوا هم أيضاً.






كانوا يحاولون تجنيد المواطنين للقتال
مقاتلو المعارضة السورية يقتلون «60» شيعيا في بلدة بشرق البلاد



بيروت

قالت مصادر من المعارضة يوم الاربعاء إن مقاتلين سنة قتلوا نحو 60 شيعيا في بلدة تسيطر عليها المعارضة حيث كان مؤيدون للرئيس بشار الاسد يحاولون تجنيد وتسليح عناصر لمواجهة الجماعات التي تسعى للإطاحة به.وأظهر تسجيل فيديو نشره مقاتلون من المعارضة على الانترنت عشرات المسلحين يرفعون رايات سوداء ويطلقون النار في شوارع بلدة صغيرة فيما تصاعد الدخان فوق عدة مبان.بحسب وكالة رويترز.







“القدس العربي”: الإستخبارات الأمريكية شجعت حزب إلله على مواجهة دموية مع جبهة النصرة بسوريا 

نفت جبهة النصرة والهيئة الشرعية بحلب اليوم الثلاثاء مسئوليتهما عن مقتل الصبي الحلبي محمد قطاع أمام والديه منذ أيام.

وكان الصبي قد قتل أمام والديه على يد جهة غير معلومة، إثر ما قيل عنه من تلفظ بألفاظ كفرية تحمل سبًّا للرسول صلى الله عليه وسلم، الأمر الذي أثار ضجة كبيرة، واتهمت بارتكابها الهيئة الشرعية بحلب على اعتبار أنها الجهة التي تحكم بالشريعة الإسلامية.

ونفت الهيئة الشرعية بحلب ضلوعها في الحادث، مؤكدة أن من قام بهذا العمل غير تابع للهيئة الشرعية، معربة عن نيتها في التوصل إلى الفاعل.

كما أصدرت الهيئة فتوى بعدم جواز قتل من يتلفظ بالكفر دون الرجوع إلى القضاء الشرعي، ودعت كل من يملك معلومات حول الحادث أن تتوجه بها إلى الهيئة لإفادة القضاء.

ومن جانبها، أعلنت جبهة النصرة في بيان لها تبرؤها مما أثير حولها من التورط في قتل الشاب الصغير، معلنة أن هذا تصرف غير شرعي.

وذكرت في البيان: "نحن جبهة النصرة في حلب نعلن ما يلي: ليس لنا علاقة في القضية التي أثيرت عن مقتل طفل في منطقة الشعار زعمًا أنه تكلم بلفظ كفري (شتم النبي صلى الله عليه وسلم)، وبناءً عليه فإننا نستنكر ما حصل وأن هذا التصرف ليس شرعيًّا".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أول من تكلم عن الحادثة، ولم يحدد وقتها أي جهة هي التي قتلت الطفل، سوى أنه زعم أنه "أقدم عناصر من كتيبة إسلامية مقاتلة على إعدام طفل يبلغ من العمر 15 عامًا رميًا بالرصاص في حي الشعار بمدينة حلب".







“القدس العربي”: الإستخبارات الأمريكية شجعت حزب إلله على مواجهة دموية مع جبهة النصرة بسوريا

 

 تؤطر مداخلة الدكتور أيمن الظواهري الأخيرة في الموضوع السوري القناعة بان تنظيم القاعدة يتعامل حاليا مع (فخ) تكتيكي نصب بعناية ودفع التنظيم إلى مواجهة (دموية) هذه المرة مع حزب إلله اللبناني تحت عناوين طائفية يمكنها أن تدوم طويلا.

بعض الخبراء لديهم قناعة بأن سياسات فتح الحدود أمام الجهاديين التي إتبعت بدول مثل الأردن وتركيا ولبنان في بداية الأزمة السورية كانت تتقصد تحشيد أكبر عدد ممكن من السلفيين الجهاديين أنصار تنظيم القاعدة أو الذين يمكن أن يتحولوا إلى أنصار للتنظيم في رقعة جغرافية محددة وبمهام قتالية.

معلومة خاصة جدا حصلت عليها القدس العربي تشير إلى تقارير إستخبارية ألمانية تحديدا إستعرضت مؤخرا ما حصل في سوريا والظروف والإعتبارات التي دفعت حزب إلله للمجازفة بالدخول على خطوط المواجهة المستعرة في بلاد الشام.

التقدير الألماني يتحدث بوضوح عن (غطاء إستخباري أمريكي) منح للدول الثلات وهي تركيا والأردن ولبنان بغرض إنضاج تسهيلات للجهاديين والسلفيين عبر تمكينهم من الدخول للأراضي السورية وبكثافة.

لكن المثير أن الغطاء نفسه منح دون إعتراض لحزب إلله اللبناني حتى يتدخل في بلدة القصير ليشاهد العالم موجة عنيفة ودموية من الصراع بين المتشددين الشيعة والأصوليين السنة الذين أظهر الدكتور الظواهري بوضوح أنهم يتبعون تنظيم القاعدة عندما خاطبهم مؤخرا.

طبعا تسهيلات الدخول سمحت بوجود نحو 30 ألفا من المقاتلين الجهاديين إلى سوريا والكثير من هؤلاء من المغرب العربي ودول الخليج والأردن وبعض الدول الأوروبية , الأمر الذي تشير له الإستخبارات الألمانية وهي تلمح لعملية محكمة إنتهت بتحشيد نوعين من الكوادر في مدن الشمال والجنوب السوري هم الأفراد الفعليون في تنظيم القاعدة والأفراد الجهاديون الذين يمكن للقاعدة أن تستقطبهم بسهولة مما يفسر إعلان جبهة النصرة الولاء لتنظيم القاعدة في وقت مبكر قبل عدة أشهر.

اللافت حسب المعلومات الألمانية التي إطلعت (القدس العربي) على جزء حيوي منها أن الإدارة الأمريكية عملت من وراء الكواليس وبنشاط وخلافا للإنطباع العام على (تشجيع) حزب ألله على الدخول لساحة الحرب وبثقله المعتاد في مؤشر بدأت السلطات الأردنية مثلا تختبر كلفته وتداعياته ونتائجه المحتملة.

والهزيمة التي منيت بها جبهة النصرة في بلدة القصير بمحاذاة الشريط اللبناني مؤخرا إنتهت بتطورين الأول إنتقال الحزب لتحشيد قواته في بلدة بصرى الشام تمهيدا لدخول محافظة درعا كما اكد للقدس العربي مباشرة القيادي في الجبهة أبو عبدلله الشامي.

والتطور الثاني تخطيط الجبهة للإنتقال إلى حرب العصابات بدلا من الإحتفاظ بالأرض إستجابة للوضع التكيتكي في الميدان.

كل هذه المعطيات على الأرض تفيد بأن الإدارة الأمريكية شجعت عمليا الطرفان تنظيم القاعدة وجبهة النصرة على التواجد في ظروف (الصدام والمواجهة) داخل الأراضي السورية… على الأقل هذا ما تقولة الورقة الألمانية.

وذلك حصل على الأغلب لسبب سياسي تكتيكي يمكن توقعه فواشنطن معنية بان يتصادم الخصمان على أرض سوريا مما يضعف قدرة الطرفان, الأمر الذي سيتم التعبير عنه عبر سلسلة بيانات وإفصاحات ستصدر تباعا بإسم الظواهري لإستعراض ظروف المعركة في بلاد الشام.






تركيا: استمرار الصدامات بالرغم من تحذير اردوغان

استمرت الصدامات بين الشرطة التركية والمتظاهرين في ميدان تقسيم في إسطنبول بالرغم من تحذير رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بأنه لن يتسامح مع الاحتجاجات.

وأطلقت شرطة مكافحة الشغب القنابل المسيلة للدموع على المحتجين الذين تجمعوا في الميدان.

ويقول مراسل بي بي سي الموجود في الميدان ان المتظاهرين توجهوا الى حديقة "جيزي"، وأضاف ان الموجودين منهم في أطراف الحديقة كانوا يقذفون الشرطة بالمقاليع.

وقالت الشرطة إنها لا تخطط لاقتحام الحديقة.

وصرح البيت الأبيض الثلاثاء ان الولايات المتحدة قلقة من محاولة السلطات التركية معاقبة أشخاص يمارسون حرية التعبير، ودعا أردوغان الى التفاهم مع المحتجين.

وكانت الشرطة قد أخلت الميدان صباح الثلاثاء لكن المتظاهرين عادوا اليه في وقت لاحق من اليوم.

وكان أردوغان قد حذر من أنه لن يظهر مزيدا من " التسامح تجاه" الاحتجاجات.

وتعهد أردوغان بإنهاء المظاهرات في أعقاب إخلاء الشرطة التركية صباح الثلاثاء ميدان تقسيم الذي تحول إلى بؤرة مركزية في الاضطرابات التي شهدتها تركيا والتي بدأت قبل نحو أسبوعين.

ودافع أردوغان عن تدخل شرطة مكافحة الشغب الثلاثاء، قائلا إن أشخاصا يريدون إلحاق الضرر بتركيا اختطفوا حركة الاحتجاج التي بدأت بوصفها حركة معنية بالمحافظة على البيئة.


قال إردوغان إنه لن يركع أمام المحتجين

وقال أردوغان أعضاء البرلمان التركي من مقر حزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية، "يقولون إن رئيس الوزراء شخص فظ. وإذن ما الذي كان ليقع؟ هل كنا سنركع أمام هؤلاء (الناس)؟".

وأضاف قائلا "إذا وصفتم ذلك بالفظاظة، أنا آسف لكن أردوغان لن يتغير."

فض الاعتصام


أخلت الشرطة ميدان تقسيم باستخدام القنابل المسيلة للدموع

وبدا رئيس الوزراء يناقض حاكم إسطنبول، حسين أفني موتلو، الذي كان قد قال في وقت سابق إن الشرطة لا تنوي فض اعتصام المحتجين في حديقة جيزي.

ومضى أردوغان للقول "بالنسبة إلى أولئك في ميدان تقسيم وفي أماكن أخرى الذين يشاركون في المظاهرات بمشاعر صادقة: أدعوكم إلى إخلاء تلك الأماكن وإنهاء هذه الأحداث. أبعث لكم حبي".

وتابع قائلا "لكن بالنسبة إلى أولئك الذين يرغبون في مواصلة هذه الأحداث، أقول: انتهى الموضوع. من الآن فصاعدا، لن نتسامح معهم".

وقال أردوغان "لن نكتفي بإنهاء هذه التصرفات، سنكون (شوكة) في رقاب المحرضين والإرهابيين ولن يفلت أي كان من العقاب".

وأضاف قائلا "أنا آسف حديقة جيزي للتنزه وليس للاحتلال".

وتواصلت المناوشات بين الشرطة والمحتجين في ميدان تقسيم مساء الثلاثاء ووصلت إلى حدود الحديقة.

وألقى بعض المحتجين الألعاب النارية والقنابل الحارقة والحجارة على الشرطة.

وقال أحد المحتجين لبي بي سي "سمعنا قبل فترة ليست بالطويلة انفجارات قوية ثم تلاها وابل من الغازات المسيلة للدموع التي تساقطت على المدنيين".

وأضاف قائلا "شاهدنا عدة مدنيين ينقلون إلى مراكز طبية مؤقتة. بعض الناس جرحوا في رؤوسهم".

علم تركيا


عولج نحو خمسة آلاف شخص بسبب القنابل المسيلة للدموع

وكانت الشرطة قد أزالت في وقت سابق لافتات المحتجين التي كانت تتدلى من بناية تطل على ميدان التحرير ووضعت محلها علما تركيا وصورة لأب الدولة التركية، كمال أتاتورك.

وقالت مؤسسة حقوق الإنسان التركية إن أربعة أشخاص قتلوا بمن فيهم شرطي منذ بدء الاحتجاجات يوم 31 مايو/أيار.

وعولج نحو خمسة آلاف شخص بسبب الجروح الناجمة عن آثار القنابل المسيلة للدموع في حين قال مسؤولون إن نحو 600 شرطي أصيبوا بجروح.

ووقعت مظاهرات على نطاق أصغر في العاصمة أنقرة.

واستخدمت الشرطة خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، ما اضطر العديد من المعتصمين في الميدان إلى الفرار منه والانتقال إلى حديقة جيزي المجاورة.

وبدأت الاضطرابات في أعقاب قمع السلطات التركية للمحتجين على مخطط الحكومة لإزالة حديقة جيزي وبناء مركز تسوق محلها.

ثم اتسع نطاق الاحتجاجات إذ اتهم المتظاهرون حكومة أردوغان بالسلطوية المتزايدة ومحاولة فرض القيم الإسلامية التقليدية على الدولة التركية التي تأخذ بالنظام العلماني.










استمرار المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في إسطنبول..
تركيا: عودة آلاف المتظاهرين إلى ساحة تقسيم




عاد آلاف المتظاهرين مساء اليوم إلى ساحة تقسيم في اسطنبول فيما انسحبت الشرطة بعد يوم من المواجهات مع المحتجين.
وكانت قوات الأمن التركية استعادت السيطرة صباح اليوم على ساحة تقسيم التي تعد معقل الحركة الاحتجاجية المناوئة لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع ، واستخدمت خراطيم المياه ضد مئات المتظاهرين الذين كانوا يعتصمون في الساحة.



الشرطة التركية تخلي ساحة تقسيم من المتظاهرين

اسطنبول ـ (أ.ف.ب) :

أخلت الشرطة التركية مستخدمة الغاز المسيل للدموع مساء الثلاثاء، ساحة تقسيم في اسطنبول من آلاف المتظاهرين.

وكانت شرطة مكافحة الشغب انسحبت خلال ساعات النهار الى أطراف الساحة بعد طردها المتظاهرين منها، ما دفع بعض المحتجين الى العودة إليها مرة أخرى.

وقبل لحظات من تقدم الشرطة واجه المحتجون رجال الشرطة وهم يسخرون منهم ويطالبونهم بمغادرة الميدان.

وقبل ذلك، اقتحم مئات الأفراد من شرطة مكافحة الشغب التركية ساحة تقسيم باسطنبول، الذي يشهد مواجهات مستمرة بين المتظاهرين وقوات الأمن التي تعمل على إزالة الخيام والأعلام التي نصبها المحتجون في الساحة.

وتجمع رجال الشرطة الذين يرتدون خوذات بيضاء ويحملون دروعا وتدعمهم عربات مدرعة في مناطق حول الميدان.

وأخذت احتجاجات تركيا التي لم تهدأ بعد أسبوعين من بدئها منحى تصعيديا مع استخدام المحتجين لقنابل المولوتوف الحارقة وامتداد المواجهات إلى ساحات جديدة استخدمت خلالها الشرطة القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المحتجين.







الموظفون يتحدون القرار إويبثون على الإنترنت..
الحكومة اليونانية تغلق شبكة التلفزيون الحكومية “اي ار تي”



اثينا ـ 
اوقفت الحكومة اليونانية مساء أمس بث قنوات شبكة قنوات (اي ار تي) التلفزيونية الحكومية؛ لتدخل في اختبار قوة غير مسبوق مع النقابات وسط ضغوط مانحيها الدوليين.
ونحو الساعة 23,00 بالتوقيت المحلي (20,00 ت.غ) توقف بث قنوات (اي ار تي)، بعد أن عطلت الشرطة جهاز الارسال الرئيس قرب اثينا، بحسب مصدر نقابي.
وأدى القرار إلى إنقسام داخل الائتلاف الحكومي بقيادة رئيس الوزراء المحافظ انتونيس ساماراس حيث لم يؤيد اثنان من الاحزاب الثلاثة للتحالف قرار الاغلاق واعلنا انهما لن يصوتا على القرار لدى تقديمه للبرلمان لاجازته.
واعلن قرار الاغلاق بعد ظهر أمس من قبل المتحدث باسم الحكومة سيموس كيديكوغلو الذي اعلن ان “البث سيتوقف بعد انتهاء برامج هذا المساء (امس)”.
وبحسب المتحدث فإن (اي ار تي) تمثل حالة استثنائية لغياب الشفافية والنفقات غير المعقولة.
واكد مع ذلك ان المحطة التي تشهد اضرابات متكررة منذ اشهر احتجاجا على خطط الاصلاح، “سيعاد فتحها بحلة جديدة وبعدد اقل من الموظفين”.
واضاف ان جميع الموظفين البالغ عددهم حاليا 2656 سيتلقون تعويضا وستتاح لهم فرصة التقدم للعمل في الهيئة الجديدة.
ويأتي الاعلان المفاجىء في وقت يزور اثينا مسؤولو ترويكا الدائنين من الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي.
وشبكة (اي ار تي) هي من بين المؤسسات الحكومية التي ينبغي اعادة هيكلتها او دمجها بموجب الاتفاق الذي وقعته اليونان مع دائنيها.
واعلن النقابيون والسياسيون على الفور ادانتهم للقرار.
وقالت نقابة (جي اس اي اي) في بيان: “اي ار تي ملك الشعب اليوناني (..) وهي وسيلة الاعلام المستقلة الوحيدة وصوت الشعب الوحيد ويجب ان تبقى عامة (..) ندين هذا القرار المفاجىء”.
وبعيد اعلان الحكومة تدفق آلاف الاشخاص الى مبنى (اي ار تي) الرئيس في الضاحية الشمالية من اثينا للتعبير عن دعمهم للتلفزيون العام.
كما تجمع مئات الاشخاص عند مبنى المؤسسة في ثيسالونيك شمال البلاد.
ودعت نقابة الصحافيين بويسي الى اضراب تضامني فوري في وسائل الاعلام الخاصة وقالت: “ان الحكومة مصممة على التضحية بالتلفزيون العام والاذاعة لتلبي طلب دائنيها”.
وعبر شريكا حزب الديمقراطية الجديدة (حزب رئيس الوزراء) عن معارضتهم.
وقال الحزب الاشتراكي باسوك: “نحن تماما ضد هذه القرارات وادارة الحكومة لهذه القضية”.
اما حزب اليسار الديموقراطي ديمار فقال “نجدد رفضنا الحازم لغلق اي ار تي”.
اما زعيم اكبر احزاب المعارضة اليسار الراديكالي ألكسيس تسيبراس فقال في تصريحات صحافية “انه انقلاب”.
ويمكن ان يؤدي الخلاف داخل الائتلاف الحكومي الى ازمة سياسية في التحالف الهش الحاكم في اليونان.
من جانبه دعا الاتحاد الاوروبي للاذاعة والتلفزيون رئيس الوزراء اليوناني الى الغاء قرار الاغلاق.
حدّى العاملون في التلفزيون الرسمي اليوناني قرار إغلاقه من خلال بث البرامج على ترددات رقمية وعلى الإنترنت.



وفجر اليوم واصل العاملون في التلفزيون مدعومين من آلاف المحتجين خارج مقر التلفزيون بشمال شرق أثينا، بث البرامج طوال الليل واليوم كما استعملوا برامجهم لمهاجمة الحكومة على قرار إغلاق المحطة التي تشغّل 2700 موظف.

وقال العاملون إن المدير التنفيذي إيميليوس لاتسيوس أصدر تعليمات يطلب فيها من الموظفين مغادرة القناة وإلاّ سيواجهون الاعتقال كمحتلين غير قانونيين، غير أنه لم يحصل أي تدخّل من الشرطة ليلاً لإخراج الموظفين.

وكان المتحدث باسم الحكومة اليونانية سيموس كاديكوغلو قال أمس إن القرار بإقفال المحطة مؤقت وأنه سيتم افتتاحها بعدد موظفين أقل، موضحاً أن سبب الإغلاق هو الهدر الذي تشهده القناة.








منظمة العمل الدولية: أكثر من 15 مليون طفل يعملون خدما في المنازل على مستوى العالم

منظمة العمل الدولية

أعلنت منظمة العمل الدولية ومقرها جنيف أن هناك أكثر من 15 مليون طفل على مستوى العالم تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاما يعملون كخدم. 

وقالت المنظمة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمالة الاطفال - حسبما ذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية اليوم الأربعاء- إن هؤلاء الأطفال يتعرضون للإساءة الجسدية والنفسية، وأحيانا لعنف جنسي. 

ومن جانبها، أضافت "كونستانس توماس" مديرة برنامج مكتب العمل الدولي للقضاء على عمالة الاطفال أن هؤلاء الاطفال بعيدين عن أسرهم ومعزولين.. موضحة أن الأطفال العاملين يقومون بأعمال التنظيف والطهي ورعاية الحدائق أو رعاية الأطفال أو الكبار، ويتم ذلك غالبا في ظل ظروف خطيرة أو أشبه بالعبودية. 

وتابعت توماس قائلة: إن عمل الأطفال في المنازل يوجد في كافة المناطق على مستوى العالم لاسيما في بعض الدول الأفريقية مثل بوركينا فاسو وكوت ديفوار وغانا ومالي. 
وأشارت القناة إلى أن 15.5 مليون طفل ممن يعملون كخدم يمثلون 5 بالمائة من الأطفال 
العاملين أي ما يعادل 305 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة بينهم 73 بالمائة من الفتيات. 
وأوضح تقرير المنظمة أن الأسر الريفية في باكستان ونيبال اضطرت لإرسال أطفالهم ليعملوا كخدم في المنازل لسداد الديون. 

وأكد التقرير أن آلاف الفتيات يتم نقلهن من إثيوبيا سنويا للعمل كخادمات في دول الشرق الأوسط. 
وبهذه المناسبة، طلبت مؤسسة "أرض الإنسان" غير الحكومية من السلطات السويسرية التصديق على اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن الأيدي العاملة في المنازل والتي اعتمدت قبل عامين وصدقت عليها ثماني دول حتى الآن.









بالفيديو .. مخمورٌ غالبه النعاس فنام على حافة جسر فوق النهر


كاد شاب صربي أن يدفع حياته ثمناً لشرب الخمر، حين لعبت برأسه فقرّر النوم في أغرب مكانٍ حول العالم، على الحافة العلوية لجسرٍ فوق نهرٍ، والتي ترتفع نحو 27 متراً عن سطح الماء.

وحسب صحيفة "مترو" البريطانية، وقعت الحادثة يوم الإثنين الماضي، حين استغرق الشاب الصربي إيفان تولوفيتش، 28 عاماً، في الشراب ليلاً، ليعثر عليه المارة نائماً على الحافة العلوية لجسر فوق النهر ترتفع نحو سبعة أمتار، بينما يرتفع الجسر نحو 20 متراً فوق النهر.

وعلى الفور قام أحد المارة بإبلاغ الشرطة، التي استدعت رجال الإطفاء ليقوموا بإنزاله.

وحسب الصحيفة: ظنّ الكثيرون أن الشاب مات مسموماً من الخمر، لأنه لم يستيقظ رغم أصوات الناس المتجمعين على الجسر وصافرة سيارة الإسعاف.

وفي النهاية قام رجال الإطفاء بإيقاظه بلطفٍ وإنزاله على سلم، بعد وضع الاحتياطات اللازمة.

ونقلت الصحيفة عن أحد رجال الإطفاء قوله: حرصنا على أن نوقظه بلطفٍ، لأن استيقاظه المفاجئ ربما يتسبّب في سقوطه من فوق الجسر.
فيديو







أميركية تتحول إلى مصاصة دماء


إمراة أميركية تتحول إلى مصاصة دماء حقيقية تشرب لترين دماء كل شهر من أشخاص أحياء.

الأميركية "جوليا كابلس" (45 عاما) تعيش حياة دماء حقيقية حيث تحرص على شرب 2 لتر دم كل شهر تقوم بامتصاصهم من جسم أحياء.
وتقوم "جوليا" بالعثور على المتبرعين بدمائهم من خلال المتجر الخاص بها الذي تديره بالقرب من منزلها في مدينة "ويلكس باري" بولاية "بنسلفانيا" الأميركية، وفقا لما ذكرت صحيفة "هفنغتون بوست".
وقد ذكرت "جوليا" أنها تتغذى على دماء الأشخاص لتشعر بالقوة والصحة، مضيفة أنه علميا لا يوجد الكثير من الغذاء في الدماء لكن ربما يوجد قيمة للدم لم يتم اكتشافها بعد.
بدأت رغبة "جوليا" في الحصول على الدماء عندما كانت في سن الـ15 حيث قامت بعض صديقها، وقد ذكرت أنها تعثر على بعض المتبرعين عبر الانترنت لكنها تصر على مقابلتهم شخصيا أولا واجراء فحوص طبية للتأكد من عدم حملهم لأمراض خطيرة مثل الايدز وغيره من فيروسات الدم.






آبل تكشف عن نظام تشغيل أجهزة ماك الجديد


شركة "آبل" تكشف عن نظام جديد لتشغيل أجهزة "ماك" الخاصة بها في مؤتمرها السنوي للمطورين.

كشفت شركة "آبل" عن نظام تشغيل أجهزة ماك الجديد "مافريكس" في مؤتمرها السنوي للمطورين، كما كشفت عن نظام تشغيل أجهزة iOS إضافةً إلى جهاز "ماك برو" الجديد والتحديثات التي طرأت على حواسب "ماك بوك آير" المحمولة.
كان "كريغ فيديرغي"، نائب رئيس قسم هندسة البرمجيات في شركة "آبل"، قد كشف عن نظام "ماك" الجديد، والذي حمل اسم "مافريكس" استناداً إلى مدينة في ولاية "كاليفورنيا" الأميركية، على أن تحمل الإصدارات القادمة أسماء لمدن أو مناطق ثانية في هذه الولاية، باعتبار أنها الولاية التي تخرج منها منتجات "آبل"، وفقاً لما ذكر موقع قناة "العربية" الإخباري.
الإصدار الجديد من نظام "ماك" يحمل العديد من المميزات مثل نظام التبويبات داخل المستكشف أو ما يعرف بالـ "فايندر"، حيث أصبح بالإمكان التخلص من النوافذ المفتوحة ودمجها في نافذة واحدة تحتوي على تبويب لكل نافذة، مع إمكانية إضافة وسوم أثناء حفظ أي ملف ليتم تصنيفه تحت وسم أو عديد من الوسوم لسهولة البحث عنه.
وشملت التحسينات في نظام "ماك" العديد من الجوانب، أهمها موضوع استهلاك الطاقة والمعالج، حيث قدمت الشركة تقنية App nap والتي تقوم بإيقاف عمل أي برنامج بمجرد فتح أي برنامج آخر، مع إمكانية معاودة استخدام البرنامج السابق بكل سهولة، وأضافت الشركة للنظام ميزة Compressed Memory والتي تقوم بتحرير المزيد من الذاكرة للمستخدم من أجل استخدامها في البرامج، حيث كانت التقنية السابقة تقوم بكتابة محتويات الذاكرة على القرص الصلب من أجل تحرير المزيد من المساحة وهو ما يستهلك كثيراً من الوقت، حسبما قالت الشركة.
كما حصل متصفح سفاري على تحديثات جديدة، مثل تحسين واجهة البدء التي تعرض للمستخدم المواقع المفضلة، إضافة إلى تخفيف استهلاك المتصفح للذاكرة والمعالج، مع إضافة شريط جانبي يحتوي على المواقع المفضلة، والمواقع المحفوظة للقراءة لاحقاً وبمجرد النزول بالماوس إلى آخر الصفحة في أي مقال، يتم الانتقال إلى المقال الذي يليه في هذه القائمة.





سائقو قطارات السويد يعملون بالتنانير


سائقو قطارات السويد يرتدون التنانير بعد حظر شركة القطارات ارتدائهم الـ"شورت" أثناء العمل.


لجأ مجموعة من سائقي القطارات بالسويد إلى الحضور للعمل مرتدين التنانير النسائية بعدما وضعت الشركة قواعد لبس جديدة تحظر على السائقين ارتداء الـ"شورت" في الجو الحار.
كان سائقو القطارات السويدية مسموحاً لهم من قبل ارتداء الـ"شورت" أثناء العمل، لكن مع تولي شركة جديدة إدارة السكك الحديدية، وضعت قواعد في يناير الماضي لتحظر ارتدائه، ليلجأ العاملون لهذه الوسيلة تلاعباً بالقانون الجديد، وفقاً لما ذكر موقع digitalspy.
وذكر أحد السائقين أن الجو دافئ جداً في الصيف بالسويد لذا فهم يفضلون ارتداء الـ"شورت"، لكن مع القواعد الجديدة أصبح من غير الممكن تحقيق ذلك فلجأوا إلى ارتداء التنورة للحصول على راحتهم، مضيفاً أن الركاب يحدقون فيهم عندما يرونهم بالتنورة لكن لا أحد يعلق.
وقد أعلن مدير العلاقات بالشركة الجديدة لإدارة السكك الحديدية أنهم سيسمحون للرجال بارتداء التنورة طالما أن ذلك اختيارهم، مضيفاً أنهم لا يتمكنون من الاعتراض على هذا حتى لا يتم اتهامهم بالتفرقة العنصرية. 








أخطر 5 ممرات للمغامرين فقط


يبحث المغامرون دائماً عن المناطق التي يستطيعون فيها القيام بأصعب المهام، ويمكن اعتبار الممرات الضيقة عبر المرتفعات أخطر الأماكن التي يمكن من خلالها تحقيق هذا الغرض.

ممر الكامينيتو ديل ريي - إسبانيا
يبلغ عمر الممر 110 سنوات، وهو يقع في جنوب إسبانيا، وكان مصنوعاً من
أجل انتقال العمال بين محطتين للطاقة الكهرومائية، كان معروفاً باسم "ممر
الملك"، وكانت خطورته تتمثل في ضيقه وارتفاعه الكبير الذي كان يهدد حياة
العاملين، حتى جاء عام 2000 الذي لقي فيه اثنان حتفهما فتم إغلاق الممر
بشكل دائم.

ممر منحدر هواشان – الصين
تم تطوير هذا الممر في القرنين الثالث والرابع ميلادياً، وهو يقع في الصين
ويتصف بالضيق والارتفاع بالإضافة إلى الانحدار الذي يجعله واحداً من أخطر
الممرات على الإطلاق، ولكن خلال التسعينيات من القرن الماضي تم أخذ عوامل
الأمان في الممر ليزيد عدد السائحين والزوار إليه بعد أن كان يتجنبه العديد
من الناس.

ممر المنحدر المدرسي – الصين
يقع الطلاب في قرية "غولوكان" الصينية في خطر يومي، حيث لا يوجد لهم
طريق إلى المدرسة سوى من خلال المرور على ممر ضيق ومرتفع عن الأرض
ويبلغ طوله 5000 قدم، مع العلم أن مدرسة القرية الوحيدة تحتوي على 5 فصول
فقط وهي أرقى بناء موجود بها.


ممر غوش فيراند – فرنسا
يمتد هذا الممر من شرق فرنسا إلى غربها، وتتمثل خطورته في ضيقه
وارتفاعه الشديدين، بالإضافة إلى اهتزازه المستمر الذي يشكل تحدياً كبيراً
لأمهر المغامرين لعبوره.

ممر إيبينالب – سويسرا
يقع هذا الممر في سويسرا، ويمكن اجتيازه في 20 دقيقة فقط، ولكن هذا فقط في
حالة تمالك نفسك من ارتفاعك الكبير عن الأرض.





 
8 جزر مذهلة من صنع البشر


جزر مذهلة، أشبه بعالم الأحلام، والمدهش أنها جاءت بتصميم بشري.

هناك العديد من الجزر الطبيعية حول العالم التي تمتاز بجمالها دون تدخل البشر فيها من قريب أو من بعيد، ولكن على الجانب الآخر، هناك عدد لا بأس به من الجزء الصناعية التي صممها وبناها البشر بالكامل، واكتسبت شهرة واسعة حول العالم.

1) أومي هوتارو
جزيرة يابانية تربط بين مناطق كاواساكي، وكاناغاوا، وكيسارازو، وبعضها
البعض، يمكن اعتبارها معبراً بحرياً ضخماً على خليج طوكيو أكوا يمتد لـ9.6 كم
ويعبر تحت الماء في مناطق محددة، بوسط هذا الطريق الشاسع يوجد جزيرة
صغيرة تحمل اسم "أومي هوتارو" توفر لزوارها منظراً مذهلاً لا يمكن تخيله
للخليج الشهير.

2) ميكسكالتيتان 
جزيرة صغيرة من صنع الإنسان بالقرب من مدينة "ناياريت" المكسيكية،
تقول الأسطورة إن هذه المنطقة كانت مقصد الحج لشعب الأزتيك عام 1091،
بينما تعمل الحكومة المكسيكية في الوقت الحالي على الترويج للجزيرة كمنطقة
سياحية تقدم خدمات متنوعها أبرزها الرحلات البحرية على القوارب الصغيرة.

3) ذا وورلد 
مجموعة من الجزر الصغيرة التي بنيت بالقرب من ساحل "دبي" في الامارات
العربية المتحدة، تتخذ شكل خريطة العالم من الأعلى وتغطي مساحة قدرها 55
كم، بني المشروع تحت إشراف شركة "خليل" المعمارية وهي شركة مملوكة
للحكومة الإماراتية سبق لها العمل على العديد من المشاريع الضخمة التي تقدم
للزوار وسائل ترفيهية لا حدود لها.

4) خازار 
جزر بحر القزوين الموجودة في دولة أذربيجان، عبارة عن 41 جزيرة
صناعية تمتد على طول 25 كم جنوب "باكو"، تستوعب تلك الجزر حوالي
مليون نسمة وتتضمن 150 مدرسة تعليمية و50 مستشفى والعديد من مراكز
الرعاية والمراكز الصحية، بالإضافة لمراكز التسوق والجامعات، ومسار
يستضيف سباقات رياضة الفورمولا ون.

5) نو مانس لاند فورت 
جزيرة صغيرة تقع قرب السواحل البريطانية مصنوعة من الخارج من الجرانيت
والصلب ويعود تاريخها للعصر الفيكتوري حيث بنيت للدفاع عن إنكلترا أمام
القوات الفرنسية، وتحولت الآن لفندق فاخر يضم 21 غرفة واثنين من مهابط
الطائرات وحمام سباحة داخلي ساخن، عرضت الجزيرة للبيع عام 2007 ولكن
مالكها رفض التنازل عنها ومكث بداخلها رافضاً فكرة البيع، وحتى الآن لم يقم
أحد بشرائها.

6) كرسوس 
جزيرة نمساوية عائمة تمتلك محركين صغيرين لديهما القدرة على اصطحاب
المكان بالكامل لأي منطقة حول العالم، بلغت تكلفة بناء الجزيرة 6 مليون
دولار وهي مقسمة من الداخل لـ3 طوابق و6 غرف و4 ملاعب تنس والكثير
من وسائل الترفيه الأخرى.

7) ريال مدريد 
في العام الماضي أعلن نادي ريال مدريد الإسباني نيته بناء منتجع ترفيهي كامل
يحمل اسم الفريق في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستصل تكلفة المشروع
إلى مليار دولار وسيعتبر المقصد الأول للمهووسين بكرة القدم، ويتضمن
التصميم الأولى للجزر الصناعية فندقين شاقين بالإضافة للعديد من الفلل
الصغيرة وملعب كرة قدم بجوار المحيط يستوعب حتى 10 آلاف متفرج ومتحف
تكنولوجي لاستعراض إنجازات النادي الملكي، كل هذا على مساحة 430 ألف كم.

8) سبيرال 
جزيرة صناعية في المكسيك مصنوعة بالكامل من الزجاجات البلاستيكية بناها
"ريتشي سوا" في عام 1998، وبعد أن دمرها الفيضان منذ سنوات قليلة، يعمل
"ريتشي" على إعادة بناء الجزيرة مرة أخرى بشكل أضخم وأوسع من قبل.






أغلى منزل متنقل في العالم للبيع بـ 3 ملايين دولار


شركة نمساوية تعرض أغلى منزل متنقل في العالم مقابل 3 مليون دولار.

عرضت شركة نمساوية منزل متنقل مطلي بالكامل بالذهب مقابل 3 مليون دولار (11.3 مليون ريال سعودي) ليحمل لقب أغلى منزل في العالم.
المنزل، الذي صنعته شركة "مارشي موبايل"، تم عرضه في "دبي" وهو عبارة عن حافلة من طابقين مزودة بعجلات ومقصورة قيادة تحتوي على أنظمة تحكم ذكية، وفقا لما ذكر موقع "اخبار 24".
ويحتوي المنزل المتنقل "إليمنت بلازو" على غرفة نوم فاخرة وحمام وشرفة بارزة من السقف يمكن طيها ومدفأة وتليفزيون 40 بوصة كما تضم غرفة المعيشة مطبخ وثلاجة وفريزر وغسالة أطباق وفرن كهربائي وبوتجاز مسطح وصانعة قهوة ووماكينة ثلج.
كما يمكن طي الطابق العلوي بضغطة زر ليتحول إلى ردهة استقبال فارهة، بمساحة 13 متراً، مزودة بتدفئة أرضية وإضاءة مبهرة وتم تغطية سلالم المنزل الخارجية، القابلة للطي، بسجاد أحمر، ويضم الطابق العلوي كراسي للإسترخاء مزودة بأجهزة تدليك.
وبالنسبة لأبعاد الحافلة، فإن الارتفاع الداخلي يبلغ 2.5 متراً وبطول 12 متراً، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 20 متراً مربعاً. 
وقد تم تزويد الحافلة بمحرك يعمل بقوة 530 حصاناً، وهو صديق للبيئة، حيث تقل معدلات استهلاكه للوقود بنسبة 20% مقارنة بالمحركات المثيلة.
ويشهد المنزل المتنقل إقبالاً على شرائه من قِبل أثرياء العالم، علماً أنه متوفر باللونين الذهبي والأبيض، ويمكن لمقتنيه قطع مسافات طويلة والإنتقال من بلدان إلى أخرى دون الإحساس بعناء السفر.














تنويه: هذه النشرة عبارة عن رصد لمصادر صحفية محلية ودولية تعنى بأخبار المملكة العربية السعودية، وكل ما يرد فيها لا يمثل رأي القائمين عليها.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق