الأربعاء، 19 يونيو 2013

الإخبارية اليومية


السماح بتسمية المستحدثة بالمسمَّيات المقترحة
"توجيه خاص" بإبقاء أسماء مدارس البنات بأرقام متسلسلة

سبق- الدمام- خاص:
 وجَّه المقام السامي وزارة التربية والتعليم بعدم تغيير أسماء مدارس البنات الحالية ذات الأرقام المتسلسلة ذات الدلالة المعنوية والتاريخية، والسماح بتسمية المدارس المستحدثة بالمسمَّيات المقترحة.

ونصَّت البرقية التي حصلت "سبق" على نسخة منها، على أنه لا غبار على إطلاق المسمَّيات التي تقترحها الوزارة، مع الأخذ في الحسبان الظروف الخاصة المشار إليها.




​إحداهما شهدت تبادل إطلاق نار.. ووزير الداخلية يثمن جهود حرس الحدود
إحباط تهريب 560 كجم حشيش في عمليتين بالسواحل الغربية ونجران


 عبّر الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، عن تقديره لرجال حرس الحدود على جهودهم التي أثمرت عن إحباط محاولة تهريب 560 كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر.

وأوضح الناطق الرسمي بالمديرية العامة لحرس الحدود، العميد محمد بن سعد الغامدي، أن دوريات حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة، أحبطت مساء أمس الاثنين محاولة تهريب 418 كيلوجراماً من الحشيش المخدر عبر السواحل البحرية الغربية للمملكة، وتم ضبط المواد المخدرة في قارب بعد أن لاذ مهربوها بالفرار إلى حيث أتوا، عند رصدهم ومتابعتهم من قبل دوريات حرس الحدود فور اقترابهم من البحر الإقليمي للمملكة.

وأشار إلى أن دوريات حرس الحدود بمنطقة نجران، وفي نفس اليوم، أحبطت محاولة تهريب 142 كيلوجراماً من الحشيش المخدر، وتم القبض على مهربيها، وعددهم ستة يمنيين ، بعد تبادل إطلاق النار معهم، وضبط المواد المخدرة وسلاحي رشاش في حوزتهم، فيما لم ينتج عن ذلك إصابة أي من رجال حرس الحدود بأذى.

من جانبه ثمن مدير عام حرس الحدود، الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، إشادة وزير الداخلية برجال حرس الحدود، معتبراً أن ما قاموا به هو واجبهم الذي يحتمه عليهم دينهم، ثم ولاؤهم لوطنهم، وحرصهم على مجتمعهم وسلامتهم وأمنهم من الشرور.





​نفذت فيه القوات الجوية السعودية تدريبات تحاكي مسرح الحروب
اختتام فعاليات التمرين الجوي "نسر الأناضول 3" في تركيا

واس- الرياض:
 اختتمت اليوم الثلاثاء، فعاليات التمرين الجوي المشترك "نسر الأناضول 3" بجمهورية تركيا، بحضور قائد القوات الجوية، الفريق الركن فياض بن حامد الرويلي.

ونفذت خلال التمرين القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة، عدداً من التدريبات والعمليات الجوية التي تحاكي مسرح العمليات في الحروب الحقيقية، محققةً أفضل المستويات في الأداء والتنفيذ.

وتكللت جميع العمليات بالنجاح، وامتازت ببرامج تأهيلية وتدريبية عالية كانت كفيلة -بتوفيق الله- للتأقلم على أجواء التمارين المختلفة، والتفوق في أداء المهام والعمليات الجوية المطلوبة، والعمل كفريق واحد من أجل الاستفادة، ويعد هذا التمرين من أقوى التمارين التي تنفذها القوات الجوية الملكية السعودية؛ للوصول إلى الهدف المنشود في مثل هذه التمارين.

وأقامت القوات الجوية الملكية السعودية بحضور قائد القوات الجوية حفل عشاء تكريماً للمشاركين في تمرين "نسر الأناضول 3".

وعبّر "الرويلي" عن شكره للأداء المتميز والمشرف للمشاركين في تنفيذ هذا التمرين، وتمثيلهم لبلادهم خير تمثيل.

وشكر قائد تمرين "نسر الأناضول 3"، العقيد الطيار الركن قطيم السبيعي، قائد القوات الجوية،علي زيارته لإخوانه المشاركين، ومشاركته لما حققوه من نجاح وتميز.

وقدِّمت في ختام الحفل هدية تذكارية لقائد القوات الجوية، كما قدمت عدد من الهدايا التذكارية للمشاركين من الدول الصديقة والشقيقة.

حضر الحفل قائد قاعدة الملك عبد العزيز الجوية، اللواء الطيار الركن عبد الغني الثبيتي، وقائد قاعدة كونيا بجمهورية تركيا، اللواء والملحق العسكري في سفارة خادم الحرمين الشريفين بأنقرة وبخرست، العميد محمد الشهيل.

وأقامت من جهتها القوات الجوية التركية بقاعدة كونيا الجوية حفلاً ختامياً؛ تكريماً للمشاركين في تمرين " نسر الأناضول 3"، شمل عدداً من العروض الجوية، وشرحاً عن تطور القوات الجوية التركية وما وصلت إليه من تقدم وتقنية، كما شاهد الحضور تنفيذاً لإحدى الطلعات والمهام الجوية في تمرين " نسر الأناضول3".




​شؤون الحرمين تبدأ تنفيذ خطتها لشهر رمضان.. الاثنين القادم
8 آلاف عامل وموظف للنظافة والسقيا لخدمة المعتمرين في البيت الحرام

واس - مكة المكرمة:
 تبدأ الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من الاثنين القادم الموافق 15 شعبان 1434هـ في تنفيذ الخطة التي أعدتها لشهر رمضان المبارك، من خلال تجنيد أكثر من ثمانية آلاف عامل من الموظفين والمرشدين والمرشدات الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والسقيا والصيانة والتشغيل من أجل تقديم خدمات متميزة لقاصدي بيت الله الحرام من المعتمرين والزائرين.

وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تضطلع بمنظومة كبيرة وخطة شاملة من الاستعدادات الخدمية المبكرة على مدار الساعة لاستقبال أعداد المعتمرين والزائرين المتزايدة خلال شهر رمضان المبارك تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في تقديم أرقى الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأكد أن منظومة الخدمات تشمل ما يلي: الاستفادة الأولية من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لتوسعة الساحات الشمالية حيث سيهيئ كامل الدور الأرضي وميزانين الدور الأرضي ونسبة ما يقارب 70 في المائة من الدور الأول وميزانين الدور الأول، بالإضافة إلى جزء يسير من الدور الثاني والميزانين التابع له حيث تقدر نسبته بحوالي 20 في المائة.

وبين أنه سيتم استخدام مساحات كبيرة من الساحات الداخلية والخارجية والتي سوف تتسع لما يقارب 540.000 مصل كعدد إجمالي لهذه التوسعة، علماً أنه ما زال العمل جاريا بأعمال التشطيبات لمبنى التوسعة وأعمال الإنشاءات للجسور المعلقة الدائمة والمؤقتة، بالإضافة إلى المصاطب التي روعي فيها جميع الاعتبارات التصميمية الوظيفية والجمالية والتي تتلاءم مع الطراز المعماري المميّز للحرم المكي الشريف، كما روعي في المشروع جميع معايير السلامة المتعارف عليها عالمياً بدءاً من وسائل السلامة الخاصة بالحريق وانتهاءً بأجهزة الرصد الخاصة بقياس قوة ومتانة المنشآت.

وأفاد أنه تم تنفيذ مطاف مؤقت للمعاقين على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة بعرض 12م وارتفاع 13 م، وذلك لفصل الحركة بين المعاقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيسي والنهائي، ويتكون المطاف المؤقت من طابقين أحدهما سوف يتم ربطه مع مستوى الدور الأول حيث يتكون من مدخلين رئيسي وفرعي، بالإضافة إلى مخرج طوارئ يتم استخدامه عند الحاجة، وهذا الطابق هو الذي سوف ينفذ ويستفاد منه خلال موسم شهر رمضان المبارك لهذا العام، أما الآخر سوف يتم ربطه مع الدور الأرضي كمرحلة ثانية بعد الموسم.

وكشف الدكتور السديس أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لدور القبو ومعظم الدور الأرضي والعمل جار على الانتهاء من بلاط الدور الأول وسيتم ربط المرحلة الأولى لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف مع التوسعة السعودية الأولى بهيكل إنشائي ليتسنى تكامل المطاف بالدور الأول.

كما تم إنشاء وتهيئة عدد كبير من دورات المياه التي تخدم بشكل مباشر المسجد الحرام وساحاته الشمالية والشرقية والجنوبية والغربية حيث يبلغ عددها ما يقارب 5384 دورة مياه و4336 ميضأة و1872 نافورة شرب.

وأبان معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه سيتم استقبال رواد مكتبة المسجد الحرام للاستفادة من الكتب وما تقدمه المكتبة من خدمات.

وبين أنه تم تلطيف ساحات الحرم بتركيب 250 مروحة تلطيف مناخي، بالإضافة إلى 272 مروحة عادية بسطح المسجد الحرام والعمل على تكييف منطقة القبو للمرحلة الثانية بالتوسعة السعودية الأولى ابتداءً من قبو باب الملك عبدالعزيز إلى منتصف المنطقة الواقعة أمام بدروم توسعة الملك فهد والتي تقدر مساحاتها بحوالي 5000 متر مسطح.

وأضاف أنه تم البدء بأعمال التأسيس للتكييف بالدور الأرضي والأول كمرحلة ثانية لموسم الحج وتوريد وتركيب 12 كبينة للإفتاء مصنوعة من الحجر الصناعي لخدمة ضيوف الرحمن وهي موزعة على الجهات الأربع لساحات المسجد الحرام، وكذلك تزويد الساحات بعدد من اللوحات الإلكترونية والعادية للتوعية والإرشاد موزعة على مداخل الساحات والمشايات الرئيسية، وتهيئته الفرش ووضعه باتجاه القبلة نحو عين الكعبة المشرفة.

كما عنيت الرئاسة بتأمين ماء زمزم المبارك في الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما تحقيقاً للطلب المتزايد من قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك بما أقامته من نوافير شرب وما توفره من حافظات زمزم التي يبلغ عددها 18000 حافظة باستخدام أحدث الوسائل التقنية في تقديم هذه الخدمة الجليلة.

وتضطلع الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالعناية بالدروس القيمة وإرشاد المعتمرين والإجابة عن أسئلتهم والتسجيلات الصوتية للدروس العلمية وفي مقدمتها دروس أصحاب السماحة والمعالي أعضاء هيئة كبار العلماء والدروس الأخرى والإرشاد على مدار الساعة.

كما تهتم الرئاسة بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة والأسلوب الأمثل في تعزيز الحسبة والمعروف ومعالجة الظواهر السلبية والمخالفات الشرعية وتوجيه النساء إلى الأماكن المخصصة لهن والمشاركة في عدم إغلاق الممرات في الحرمين الشريفين والإسهام مع رجال الأمن في ذلك لمنع الجلوس فيها من قبل المصلين.

وأوضح الدكتور السديس أن إدارة العلاقات العامة بالرئاسة قامت بوضع خطة إعلامية تبرز مناشط الرئاسة وجهودها وتزويد القنوات الإعلامية بها والتوعية الإعلامية بآداب الحرمين واللوحات الإعلانية التوعوية لرواد الحرمين الشريفين بشتى اللغات ونشر الخطب والدروس للعلماء عن طريق موقع الرئاسة الإلكتروني واستثمار وسائل التقنية الحديثة وشاشات العرض المناسبة في ذلك.

كما قامت إدارة الساحات بتهيئة الساحات بتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين الزائرين ومنع ما يؤثر سلباً على رواد الحرمين كمظاهر التدخين والبيع والتسول وغيرها، وتقديم كل التسهيلات بما تقوم به لجنة السقاية والرفادة من الإطعام الخيري للمعتمرين وفق الضوابط المعدة في هذا المجال.

أما إدارة العربات فتقوم بتقديم الخدمات للمحتاجين من المعتمرين وذلك بتوفير وتجهيز جميع العربات وتجنيد القوى البشرية لتقديم الخدمات لهم والعمل على تحديد رخص للعربات مدفوعة الأجرة وزيادة عربات كهربائية وتوفير العربات المجانية والإشراف على العربات الكهربائية.

وتقوم إدارة الأبواب باستقبال المعتمرين عن طريق الأبواب والمنافذ المؤدية للمسجد الحرام والمسجد النبوي وذلك بتسهيل انسيابية الدخول ومنع تسرب المخالفات التي تؤثر على نظافة الحرمين أو تؤدي إلى الإضرار بروادهما وتكثيف عدد العاملين بالأبواب والموظفين على مدار الساعة والذين اجتازوا وأهّلوا بدورات تدريبية لتنمية المهارات وحسن التعامل وزيادة عدد المؤقتين لمواجهة التزايد المستمر في أعداد المعتمرين والزائرين.

أما إدارتا التشغيل والخدمات والصيانة فتقوم بمسح شامل لجميع الأجهزة في الحرم والتأكد من جاهزيتها وعملها بشكل جيد والإشراف على صيانتها وفقاً لخطة الرئاسة الموسمية في شهر رمضان المبارك وتشمل الأعمال الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية ومراعاة الأمن والسلامة فيها.

وأكد أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وانطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - قد هيأت جميع الخدمات ليتمكن المعتمرون من أداء نسكهم بيسر وسهولة وعلى سبيل المثال الخدمات المتعلقة بتنظيم الدروس الموزعة بمختلف المواقع في الحرمين الشريفين طوال اليوم والليلة وخدمات الإفتاء من المكاتب والهواتف المخصصة لذلك والموزعة في مختلف أرجاء الحرمين وخدمات سقيا زمزم وغيرها الكثير من الخدمات التي هيأتها الرئاسة.وعبر معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن أمل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من زوار الحرمين استشعار حرمة المكان وقدسية الزمان وعدم إدخال الأطعمة والحقائب وغيرها داخل الحرمين وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم المخصصة للشرب.

كما تأمل الرئاسة منهم عدم حمل ماء زمزم بعبوات بلاستيكية لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وتناثره في الحرمين مما قد يؤدي إلى انزلاقات تؤذي إخوانهم المصلين، وأيضا ترجو عدم اتخاذ الحرمين مكاناً للنوم والحرص على نظافة المكان ووضع النفايات والأحذية في الخزانات المخصصة لذلك وعدم التدخين في ساحات الحرمين لما فيه من أذية لإخوانهم وأنفسهم.

وتسعد الرئاسة باستقبال الملاحظات والمقترحات سواء تم إرسالها للرئاسة مباشرة أو عبر الفاكس المخصص لذلك ورقمه (025739992) أو عبر الموقع الإلكتروني للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (www.gph.gov.sa).

واختتـم الرئيس العــام تصريحـه بالـدعــاء للمولـى جـــل وعـــلا أن يثـيـب خــادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولـي عهـده الأمـين، وسمو أمـير منطقة مكة المكرمة وسمو أمير منطقة المدينة المنورة - حفظهم الله - على الجهود التي يبذلونها في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وأن يجعل ذلك في موازين أعمالهم الصالحة.




"ختمة في الروضة الشريفة" برنامج تنفذه جمعية تحفيظ القرآن لحفظتها في المدينة المنورة


تنفذ جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صبيا حالياً برنامج "ختمة في الروضة الشريفة" ، وذلك بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة.
وتستهدف الجمعية من خلال هذا البرنامج أكثر من "25" طالباً مسجلاً لديها ممن أتموا حفظ "20" جزءاً فأكثر من كتاب الله الكريم ، و"4" معلمين ومشرفاً عاماً على البرنامج.
ويأتي البرنامج الذي يستمر حتى نهاية شهر شبعان الحالي ضمن البرامج والنشاطات التي تنفذها الجمعية خلال هذا الصيف .




انطلاق الملتقى الأول للداعيات بالمدينة المنورة


06-18-2013 07:21 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

افتتح المشرف العام على القسم النسائي بالمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات والقاضي بالمحكمة العامة بالمدينة المنورة الشيخ يوسف الحميد مؤخراً الملتقى الأول لداعيات المدينة المنورة الذي عقد بالقسم النسائي بالمكتب ، وضم أكثر من أربعين داعية ومرشدة من المهتمات بشؤون الدعوة في الأوساط النسائية.

وأكد الشيخ الحميد خلال كلمته التي ألقاها عبر الدائرة الصوتية المغلقة أهمية تطوير وسائل الدعوة والاستفادة من الوسائل الحديثة , حاثاً المشاركات على بذل المزيد من الجهد وطرح الأفكار من أجل الخروج بمقترحات وأفكار دعوية من شأنها تطوير وتنويع وسائل الدعوة.
وقد طرح خلال اللقاء عدد من أوراق العمل فيما يخص تطوير وسائل الدعوة تضمنت ورقة عمل بعنوان :" أهمية الإخلاص والإتباع في الدعوة إلى الله عزوجل " ، وورقة عمل بعنوان :" فضل الدعوة والأسلوب والوسائل التي يتم من خلالها الوصول لأكبر شريحة من الفتيات".




الوجهاء والمسؤولون شاركوه الفرحه
عبدالرحمن آل منير يحتفل بزواج نجله

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
احتفل عبدالرحمن بن محمد آل منير وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المساعد السابق بزفاف نجله منير إلى ابنة إحدى الأسر الكريمة بحضور جمع من الأعيان والقيادات المدنية والعسكرية وكوكبة من الإعلاميين ومنسوبي إمارة منطقة المدينة المنورة، في مقدمتهم إمام المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي، ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ووكيل إمارة منطقة نجران السابق المهندس عبدالكريم الحنيني.





محافظ ينبع يزورفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمحافظة


قام محافظ محافظة ينبع المهندس مساعد السليم أمس بزيارة لمقر هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمحافظة بحضور رئيس هيئة ينبع مشعل المطيري ومسؤولي ومنسوبي الهيئة.

وناقش اللقاء عدد من القضايا وسبل التعاون المشترك فيما يخدم اهالي المحافظة مستعرضاً خطة عمل الهيئة خلال موسمي الاجازة وشهر رمضان المبارك .

من جانبه اشاد ماحفظ ينبع بما تقوم به هيئة المحافظة من جهود وما تقدمه من خدمات خلال اجازة الصيف ضمن خطتها لهذا العام 1434هـ .





​محافظ جدة: ‏تم البدء فعلياً بأحياء الحرمين والسامر والأجاويد
أمير مكة يوجه بحل عاجل لطفوحات المياه وفق جدول زمني

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 وجّه أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بحل عاجل لطفوحات المياه وفق جدول زمني، فيما صرَّح محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، أن لجنة مشكلة من المحافظة والأمانة والشركة الوطنية للمياه انتهت من تحديد الأحياء المتضررة من المياه الجوفية، وبدأت في معالجة طفوحات أربع "مناطق حرجة"، هي أحياء: الأجاويد، ومخطط الحرمين، والسامر وجزء من حي قويزة، كما شرع المقاول في مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية في حي السنابل.

وأوضح الأمير "مشعل" أن اللجنة قسمت العمل إلى ثلاث مراحل: أولى عاجلة، وثانية تبدأ بعد تسعة أشهر، والثالثة تبدأ بعد عام، مؤكداً إقرار جدول زمني للمشاريع الخاصة بالطفوحات خلال أسبوعين. كما أعلنت شركة المياه الوطنية وأمانة جدة بدء العمل في 18 حياً، وتوقيع عشرة عقود جديدة لذات الغرض.

وخلال اجتماع عقد اليوم بجدة، حضره الأمير "مشعل"، وأمين جدة الدكتور هاني أبو راس، والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم، وجه أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بضرورة تقديم جدول زمني للخطط الميدانية يحدد أولويات المعالجة، بحيث تبدأ بالأحياء الأكثر تضرراً.

وتشمل عملية المعالجة نزح مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية الطافحة في شوارع تلك الأحياء، واتخاذ خطوات احترازية تضمن عدم تسرب تلك المياه إلى شوارع الأحياء المعنية، حيث ابتدئ فعلياً في نزح المياه الجوفية في حي الأجاويد، فيما ستطرح بقية المواقع على التوالي للتنفيذ بعد الانتهاء من مراجعة التصاميم حسب المخطط المحلي للأمانة.

وكانت شركة المياه الوطنية أعلنت أن بداية مشروع لتصريف لمياه السطحية والجوفية لمخططي الحرمين والأجاويد، اللذين يعانيان من طفح كبير في المياه، يستمران ثمانية أشهر بتكلفة تصل إلى 55 مليون ريال للمشروعين.




الوليد بن طلال يطلب شراكة إعمار في بناء أطول برج في العالم


قال الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال: إنه يدرس مواقع مختلفة في العالم منها شنغهاي وموسكو ولندن ونيويورك لبناء ناطحة ارتفاعها ميلا لتكون أطول ناطحة سحاب في العالم.

ودعا الأمير شركة إعمار وهي أكبر شركة عقارية في دبي التي يرأسها محمد العبار للتعاون في تنفيذ المشروع مع شركته شركة المملكة القابضة.

وقال الوليد لـ “رويترز” هاتفيا الليلة الماضية إنه في الوقت الراهن يدرس، ويقيم إمكانية بناء برج ارتفاعه ميلا اي ما يعادل 1.6 كيلومتر بحسب موقع أرقام.
واستطرد أن شركته تحتاج إيضا إلى شركاء جيدين وانه “يدعو إعمار والسيد العبار” ليتعاونا مع شركته لبناء هذا البرج في مكان ما من العالم.

ولم يكشف الوليد عن طريقة تمويل المشروع إذا قدر له ان يرى النور أو متى سيستكمل.. وصرح أيضا بأن التكلفة لم تتحدد بعد.

لكن هذا المشروع الطموح يعكس الثقة المتزايدة لعدد كبير من الشركات الخليجية، وهي تتوسع في الخارج مدعومة باقتصادات مزدهرة وارتفاع اسعار الاصول في دول المنشأ.

وقال الوليد خلال الاتصال الهاتفي انه يدعو الان المدن الكبرى في العالم مثل شنغهاي وموسكو ونيويورك ولندن والمدن الإقليمية في الشرق الأوسط للتقدم وطرح عروضها.

وذكر أن الدولة المهتمة بأن يكون لديها أطول برج في العالم يجب ان تعرض شروط تمويل جيدة وتسهيلات ضريبية وكل ما يمكن الحكومة ان تقدمه من دعم.

ولم يتسن على الفور الوصول الى رئيس شركة إعمار للتعليق، وعلى مدى العام المنصرم دخلت إعمار في عدد من المشروعات الكبرى في دبي ودول قريبة.

وقال خبراء الصناعة: إن بناء ناطحة طولها ميلا ينطوي على تحديات فنية وتصميمية منها توفير المياه بشكل اقتصادي على هذا الارتفاع لكنهم خلصوا أن المشروع ليس مستحيلا.

وإذا تحقق هذا المشروع سيتفوق البرج لجديد بارتفاع ميل على أعلى برج في العالم الآن وارتفاعه 828 مترًا وهو برج خليفة في دبي، وأيضا على برج ارتفاعه كيلومترا تبنيه الآن شركة المملكة القابضة في مدينة جدة السعودية.
ومن المتوقع ان يتكلف برج المملكة المنتظر أن يستكمل عام 2017 نحو 4.6 مليار ريال سعودي (1.2 مليار دولار) وهو جزء من مجمع يضم فندقا وشققا سكنية فاخرة ومجمعا تجاريا كبيرا.




​لخريجي الثانوية العامة وما يعادلها
الحرس الملكي يعلن توفر وظائف شاغرة برتبة جندي

سبق- الرياض:
 أعلنت قيادة الحرس الملكي عن توفر وظائف برتبة (جندي) لخريجي الثانوية العامة وما يعادلها، وكذلك بعض التخصصات الفنية (وظيفة طاهٍ وضيافة).

ويمكن للراغبين في الالتحاق معرفة شروط القبول من خلال زيارة البوابة الإلكترونية للحرس الملكي على شبكة الإنترنت (http://www.rgr.gov.sa)

والبوابة الإلكترونية للتجنيد متاحة للتسجيل على مدار العام، مع إمكانية التعديل لمن حصل على مؤهل أعلى، أو تعديل الطول والوزن لمن سجل معلومات سابقة غير صحيحة.

وأهابت لجنة القبول بجميع المتقدمين خلال السنوات الماضية تحديث بياناتهم، مشيرة إلى أن جميع الطلبات للأعوام السابقة المحفوظة بالنظام، تدخل الفرز تلقائياً إذا توفرت الشروط النظامية.​




ابتعاث داخلي لمن يقل دخل والده عن 8 آلاف ريال شهرياً

كشف وزير الشؤون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي الدكتور يوسف العثيمين، عن إطلاق برنامج منح تعليمية لمرحلتي الدبلوم والبكالوريوس خاص بأبناء الأسر المحتاجة، وتشمل من يقل دخل أسرته الشهري عن 8 آلاف ريال.

وأوضح الدكتور العثيمين، وفقاً لـ"الشرق الأوسط"، أن الصندوق يتكفل بدفع المنح لجميع من تنطبق عليهم الشروط، مباشرة لجامعات وكليات القطاع الخاص والحكومي في جميع التخصصات بجميع المناطق، مؤكداً أن جميع أبناء الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي وجميعات البر الخيرية سيستفيدون من هذا البرنامج.





750 ريالاً راتب العاملة الهندية.. وقنصلية سريلانكا تحذِّرعمالتها من الهروب والتأجير بالساعة

علمت «الشرق» من مصدر في وزارة العمل، أن راتب العاملة المنزلية الهندية سيكون في حدود 200 دولار أي ما يعادل 750 ريالاً، لتكون بذلك أقل العمالة أجراً في السعودية. وقال المصدر إن هناك توجهاً لطرح بدائل جديدة عبر الاستقدام من دول شرق آسيوية، والبحث عن بدائل للعاملات الإندونيسيات بعد ارتفاع معدل جرائمهن، وتعطل ملف الاستقدام من جاكرتا في ظل مطالب إندونيسية تعجيزية تتعلق بالرواتب وبعض الشروط التي أغفلت حق الكفيل السعودي.

من جهته، حذر القنصل العام السريلانكي في السعودية عثمان آدم في تصريح لـ «الشرق»، العاملات السريلانكيات من الهروب أو العمل بنظام التأجير بالساعة، مؤكداً أنه سيتم التصدي لأي محاولات لتأجير الخادمات. وقال إن توجيهات صدرت للعمالة بضرورة الالتزام التام بتعليمات العمل وعدم التعاون مع مكاتب غير مرخصة. وعدَّ آدم هروب العاملات السريلانكيات مسألة نادرة، لافتاً إلى أنه لا توجد جرائم كبرى مسجلة بأسماء سريلانكيات، وأن الخلافات المسجلة بين العمالة والكفلاء تتمحور حول الحقوق المالية. وأفاد أن مكاتب الاستقدام في كولمبو تركز على تأهيل العاملات المنزليات وتوعيتهن بسلبيات الهروب من الكفلاء أو العمل لدى الغير، موضحاً أنه تم إبلاغ العاملات بضرورة التقدم بأي شكوى تخص العمل إلى القنصلية، التي تقوم بدورها بتذليل الصعوبات بين العاملات والكفلاء عن طريق مترجمين متخصصين حتى يتم الاتفاق مع شركة خاصة سيتم التعاقد معها لتولي ملف متابعة حقوق العاملات.

رواتب العاملات المنزليات




بدء تنفيذ خطة شاملة لخدمة معتمري "رمضان" منتصف شعبان الجاري

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، اليوم، بدء تنفيذ خطة شاملة لتقديم منظومة من الخدمات المتكاملة للمعتمرين والزائرين، اعتباراً من 15 شعبان الجاري، ويستمر لمدة شهرين، وذلك من خلال نحو 8 آلاف موظف وعامل.

وحسب الرئيس العام لشؤون الحرمين، وفقاً لبيان رسمي، فإن مشروع خادم الحرمين الملك عبدالله لتوسعة الساحات الشمالية سيهيئ الدور الأرضي والميزانين بالكامل، إضافة إلى نحو 70% من الدور الأول والميزانين، بجانب جزء من الدور الثاني والميزانين التابع له تقدر نسبته بحوالي 20 في المائة، كما سيتم استخدام مساحات كبيرة من الساحات الداخلية والخارجية والتي سوف تتسع لما يقارب 540 ألف مصل.

وأوضح الشيخ عبدالرحمن السديس، أنه تم إنشاء وتهيئة عدد كبير من دورات المياه التي تخدم بشكل مباشر المسجد الحرام وساحاته في الجهات الأربع، حيث يبلغ عددها نحو 5400 دورة مياه، و4350 ميضأة، و1870 نافورة شرب، لافتاً إلى بدء العمل على تكييف منطقة القبو للمرحلة الثانية بالتوسعة السعودية الأولى ابتداءً من قبو باب الملك عبد العزيز إلى منتصف المنطقة الواقعة أمام "بدروم" توسعة الملك فهد،كما أنه تم البدء بأعمال التأسيس للتكييف بالدور الأرضي والأول كمرحلة ثانية لموسم الحج.




"العمل": 6 ساعات دوام القطاع الخاص خلال رمضان و5 ساعات للقطاع العام

أعلن مصدر بوزارة العمل أن الوزارة حددت ساعات الدوام خلال شهر رمضان بالنسبة لشركات ومؤسسات القطاع الخاص بـ"6" ساعات، فيما حددت للقطاع العام بـ"5" ساعات دوام يومياً.

وعزا المصدر قرار وزارة العمل بتخفيض ساعات الدوام في شهر رمضان المبارك للقطاعين الخاص والعام، وفقاً لـ"عكاظ"، إلى حرص الوزارة على منح الفرصة للعاملين في القطاعين الخاص والعام لأداء صيامهم بسهولة ويسر.





"الجوازات": إداراتنا ستكون بلا مراجعين عقب اكتمال خدمات "أبشر"

أعلنت المديرية العامة للجوازات عن أنه تم البدء من خلال نظام "أبشر" في تقديم خدمات الجوازات الإلكترونية المجانية للمؤسسات، مبينة أن هذه الخدمات تتمثل الفترة الحالية بإصدار أو إلغاء تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي للعمالة لدى صاحب عمل عدد عمالته (100) فأقل.

أكد ذلك مدير إدارة تقنية المعلومات بالمديرية العامة للجوازات العقيد خالد الصيخان خلال اللقاء الذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء أمس للتعريف بنظام "أبشر" الإلكتروني، لافتاً إلى انه خلال الأسبوع القادم سيتم بدء تقديم خدمات إصدار وتجديد الإقامات لتلك العمالة عبر موقع المديرية العامة للجوازات www.epassport.gov.sa أو عبر موقع وزارة الداخلية www.moi.gov.sa.

وأضاف الصيخان أن هدف المديرية العامة للجوازات أن تتحول إلى إدارات بلا مراجعين والاعتماد كاملاً على خدمات "أبشر" الإلكترونية، مشيرا إلى أنه سيتم قريباً إدراج وتفعيل باقي خدمات الجوازات إلكترونياً.

ونوه إلى أنه بمقدور صاحب المؤسسة أو المواطن أن يقوم بهذه الخدمات المقدمة مجاناً إلكترونياً من منزله أو مؤسسته أو حتى من خارج المملكة، بعد أن يقوم بتسجيل بياناته عبر موقع الوزارة.




"الجوازات": السماح للمخالفين منذ خمس سنوات بالسفر من المطار مباشرة


قالت مصادر صحفية، إن إدارة الجوازات، فتحت الباب لأي "هارب" أو "متخلف" عن العمل في المملكة للمغادرة عن طريق المطار مباشرة، شريطة أن يكون التحاقه بالعمل بعد عام 1429 هـ.

وحسب صحيفة "اليوم" نقلاً عن مصادر مطلعة في إدارة الجوازات بالمنطقة الشرقية، فإن العمالة الهاربة الراغبة في مغادرة المملكة، يجب عليها مراجعة إدارة الوافدين وإلغاء بلاغ الهروب والحصول على تسوية لتتمكن إدارة الوافدين منحها في نفس الوقت للعامل على أن يكون تم تسجيل بصمته في مركز المعلومات.

ولفتت المصادر نفسها، أن "الجوازات" و"العمل" ستقومان بشن حملة مشددة ومكثفه للقبض على جميع مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، والتي ستبدأ بعد أسبوعين، على أن تقوم "العمل" بحملات تفتيشية داخل المنشآت التجارية، وتتولى الجوازات التفتيش في الميادين والأماكن العامة.




"الأحوال" تفعل خدمة "تقدير" لإنهاء إجراءات كبار السن والمرضى بمواقع إقامتهم


كشف مسؤول بالأحوال المدنية، أن إدارة الأحوال استحدثت خدمة جديدة تحت مسمى "تقدير"، تستهدف تقديم خدمات "تجديد بطاقات الهوية الوطنية أو إصدارها أو استبدالها" لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في مواقع إقامتهم سواء بمنازلهم أو بدور الإيواء أو بالمستشفيات.

وطالب مستشار شؤون المواقع بالوكالة سليمان بن عبد الله السحيم، وفقاً لـ"واس"، كبار السن ممن أكملوا "85" عاماً فأكثر، والمرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة أو ذويهم بدخول بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية - الأحوال المدنية – لحجز موعد لتقديم الخدمة، وسيحدد تاريخ لمراجعة المكتب للترتيب لزيارة الشخص في موقعه.

وتابع السحيم، بالنسبة للجمعيات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مناطق المملكة يمكنها تهيئة مجموعة من نماذج الطلبات التي يمكن الحصول عليها من البوابة الإلكترونية، والترتيب مع أقرب مكتب لوكالة الأحوال المدنية للترتيب لزيارة المنزل.





كفلاء يستغلون عمّالهم لتصحيح أوضاعهم
تسهيلات واستثناءات للعمالة لتصحيح مخالفاتهم لصالح العامل وصاحب العمل
الثلاثاء 9 شعبان 1434هـ - 18 يونيو 2013م
 

في إطار المساعي السعودية لإنهاء ظاهرة تفشي مخالفات نظامي العمل وإقامة الأجانب في البلاد، أعلنت مدينة الرياض عن مجموعة من التسهيلات والاستثناءات لجميع الأفراد لتصحيح مخالفاتهم والاستفادة من المهلة التي أصدرها العاهل السعودي الشهر الماضي.

ويبحث العاملون هذه الايام عن معيشتِهم اليومية، فهم يعملون ليل نهار من أجل تسديد مبلغ تعويضي لا يقل عن 5 آلاف ريال مقابل خطاب نقل كفالة، حيث إن مهلة تصحيح العمالة شارفت على النهاية.

واستغل بعض الكفلاء هذا الأمر بفرض واقع جديد على عمالتهم بالدفع أو السفر أو تمزيق جواز سفره إضافة الى بلاغ كاذب بالهروب.

وأوضح الدكتور عبدالعزيز الزير (باحث اجتماعي وإسلامي) عدم جواز هذا الأمر وأنه اضطهاد منافٍ للشريعة الإسلامية.

وأكد الزير أن سبب أزمة الأمن والفساد الاجتماعي والخلق غير الحسن من العامل هو الكفيل، حيث يتم استقدامه بطريقة غير صحيحة، ويترك العامل يقوم بأعمال سائبة بعيداً عن نظر كفيله ثم يطلب منه مبالغ طائلة لا يستطيع العامل أن يوفرها.

ومن ناحية أخرى أشارت الإحصاءات إلى نقل كفالة أكثر من 300 ألف عامل منذ بداية المهلة التصحيحية، وأكثر من 200 ألف عامل تم تعديل أوضاعهم وتبقى منهم الكثير.

وتبدو الحسرة واضحة على وجوه بعض العمالة خلال الطوابير اليومية التي يقفون فيها طلباً في ترحيلهم وحلّ مشكلتهم، فوضع سقف ونظام على الكفيل سيريح على العامل العناء الكثير.




دشن حملة التوعية بعمليات التحايل «لا تِفشيها»..حافظ:
70% من عمليات الاحتيال تقع بسبب تفريط العميل بمعلوماته ولا مكان لخائن في البنوك

حازم المطيري (الرياض)

تراجع معدل تلقي البنوك السعودية البلاغات والشكاوى المتعلقة بمحاولات تعرض عملائهم لعمليات تحايل مالي أو مصرفي؛ وذلك بشكل ملموس، في الوقت الذي تتزايد فيه وتيرة العمليات المصرفية المنفذة بواسطة القنوات الإلكترونية، أو استخدام البطاقات الائتمانية على نحو قياسي. وأفادت البنوك السعودية أن الأيام المقبلة ستشهد إطلاق خدمات مسبقة الدفع لبطاقات ائتمانية، وستكون تلك البطاقات مربوطة بحساب إلكتروني. جاء ذلك، خلال حفل تدشين المرحلة الخامسة لحملة التوعية بعمليات الاحتيال المالي الذي أقامته البنوك السعودية أمس في الرياض. وأكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، أن حملة «لاتفشيها» ستستخدم شاشات الطيارات للتوعية عن الاحتيال المصرفي، بالإضافة إلى توعية ذوي الإعاقة لأول مرة، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية، والإنتربول، ومراكز الشرط أيضا تقوم بالتوعية ضد الاحتيال. قائلا «لسنا وحدنا» وبين أن الاحتيال طال جميع الطبقات والأعمار بدون استثناء. وأضاف أن مواقع التسوق أكبر مجال للاحتيال. وأكد حافظ أن البنوك السعودية ستعمل في الفترة المقبلة على مراقبة السلوكيات غير الطبيعية للصرف على البطاقات الائتمانية عبر دول العالم. وأفاد أن هناك نظاما يلزم كل بنك بإنشاء وحدة شكاوى. وحول كيفية حصول المحتال على معلومات عملاء البنوك، قال حافظ «إن المعلومة أصبحت الآن تشترى وتباع ومشاعة، وقد يصل سعرها إلى 500 دولار». وأوضح أن 70في المئة من عمليات الاحتيال تقع بسبب تفريط العميل بمعلوماته، مشيرا إلى أنه ليس هناك مكان لخائن للأمانة بين موظفي البنوك، مشيرا إلى قدر المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق موظفي البنوك للحفاظ عليها . مؤكدا أن كل 14 ثانية تحصل عملية احتيال في العالم، وأن عدد الشكاوى التي استقبلتها البنوك السعودية بين عمليات احتيال وشكاوى فنية وفردية تصل إلى 5000 شكوى. وأكد حافظ حول فترة التحقق من عمليات الاحتيال لإرجاع الحق لأصحابه تستغرق ثلاثة أشهر؛ وذلك بسبب الإجراءات الأمنية المتبعة. وأفاد أن الإقبال متزايد على القنوات المصرفية الإلكترونية؛ باعتبارها قنوات فاعلة وحيوية لتنفيذ عمليات العملاء، وتستحوذ على أكثر من 60 في المئة من إجمالي العمليات البنكية المنفذة، مشيرا إلى أن تجربة البنوك السعودية في التوعية بعمليات الاحتيال المصرفي تعتبر رائدة من نوعها على الصعيدين العربي والإقليمي، وحظيت بتقدير وإعجاب من قبل الدول المجاورة. وحول توقعاته بحجم محاولات التحايل المالي التي تشهدها السوق السعودية سنويا، أكد حافظ أن تلك المحاولات لا تزال تمثل الحد الأدنى من المعدلات المتعارف عليها دوليا، حيث لا تتجاوز خانة الألوف وفي حدودها الدنيا سنويا، بما في ذلك عمليات سرقة البطاقات الائتمانية، أو الأرقام السرية، والبيانات البنكية والشخصية للعملاء، قياسا بمليارات العمليات المصرفية التي يتم إجراؤها سنويا والتي من ضمنها على سبيل المثال تنفيذ أكثر من 1.3 مليار عملية سحب نقدي فقط من أجهزة الصرف الآلي خلال العام الماضي، مشددا على أن تلك الحملة تندرج ضمن المفهوم «الاحترازي والوقائي» لحملات التوعية، ولا تعكس بأي حال من الأحوال وجود ظاهرة للاحتيال المالي تعاني منها المملكة.




سفينة تجارية تنشطر إلى نصفين بعد مغادرتها جدة

عمرو سلام، عبدالله الصقير (جدة)

أكد مصدر مسؤول في خفر السواحل الهندية أن سفينة تجارية طولها 316 مترا متجهة من جدة إلى سنغافورة وتحمل على متنها 4500 حاوية قد انقسمت إلى نصفين قبالة سواحل مومباي الهندية بمسافة 840 ميلا بحريا يوم أمس مما تسبب في تسرب النفط من السفينة وتم إنقاذ جميع أفراد الطاقم الـ26 (12 من الروس و14 فلبينيا) عبر قاربي نجاة، وقد تم إرسال الطاقم المصاب إلى كلومبو.

وأضاف المصدر أنه لم يتم تحديد سبب انشطار السفينة وأن التحقيقات جارية من أجل الوقوف على الأسباب الحقيقية التي أدت إلى الانشطار. مشيرا إلى أن مركز تنسيق الإنقاذ البحري قد قام بتوجيه ثلاث سفن أخرى كانت على مقربة من الحادث إلى مناطق بعيدة عنه حتى لا تتضرر.

وأشارت معلومات غير مؤكدة بأن السفينة تحمل بضائع سعودية، وكانت صحيفة إنديان إكسبرس قد تناولت حيثيات الخبر عبر موقعها الرسمي في الإنترنت.

من جهته، أكد العقيد بحري صالح محمد الشهري الناطق المتحدث الرسمي بحرس الحدود في منطقة مكة المكرمة أن مركز الاتصالات الدولي البحريني قد تلقى الاستغاثة مبكرا وتم تمريرها مباشرة لمركز عمليات البحث والإنقاذ لمحور البحر الأحمر وخليج العقبة.




"السعودية" تعتذر لطفلة وتمنحها تذكرة تعويضية لتعطل شاشة الترفيه بمقعدها

قامت الخطوط الجوية السعودية بتقديم اعتذار لوالد طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات ومنحتها رحلة تعويضية على درجة الأعمال، نظراً لتعطل شاشة الترفيه بالمقعد الذي كانت تجلس عليه في الطائرة برفقة عائلتها.

وأوضح والد الطفلة أنه بعد أخذهم أماكنهم على متن الطائرة المتجهة من الرياض إلى اسطنبول أمس (الاثنين) وقبل الإقلاع قام أحد موظفي الخطوط بالدخول للطائرة وتقديم اعتذاره له ولابنته الراكبة نيابة عن الخطوط السعودية بسبب تعطل شاشة الترفيه في المقعد الذي كانت تجلس عليه ابنته.

وأشار وفقا لصحيفة "عاجل" إلى أن الموظف قام بتسليمه تذكرة تعويضية مسجلة باسم ابنته على درجة الأعمال من الرياض إلى اسطنبول، مشيدا بحسن تعامل الخطوط ومراعاتها حقوق كافة الركاب.





"الإدارية" غرمت الأول مليون ريال والثاني 200 ألف في "كارثة السيول"
السجن 4 سنوات لقيادي سابق بأمانة جدة و3 سنوات لرجل أعمال

سعود الدعجاني- سبق- جدة:
 أصدرت المحكمة الإدارية بديوان المظالم بمحافظة جدة اليوم حكماً بالسجن 4 سنوات وغرامة مليون ريال على قيادي سابق بأمانة جدة والسجن 3 سنوات وغرامة 200 ألف ريال على رجل أعمال كان رئيساً لنادٍ رياضي مشهور.

وجاء الحكم بعد العديد من الجلسات القضائية خلال الفترة الماضية وبلغت المحكمة المتهمين لاستلام الحكم في الـــ 24 من الشهر الجاري والاعتراض عليه بصفة أن الحكم ابتدائي.

واعتبرت القضية رشوة بالتزامن مع تحقيقات كارثة سيول جدة بعد أن شهدت آخر جلسة في المحكمة الإدارية بجدة إعطاء مهلة لممثل الادعاء لإحضار عدد من المستندات المتعلقة في الاتهامات الموجهة للمتهم الثاني حيال تقديمه مبلغ رشوة للمتهم الأول مقابل ترسية مشروع تغطية لإحدى قنوات مجرى السيول في محافظة جدة من خلال رفع قيمة عقد المشروع من 240 مليوناً إلى 300 مليون ريال.

وشددت المحكمة على أهمية إحضار المدعي العام ما يثبت أن مشروع الترسية على شركة المتهم الثاني تمت بطريقة غير نظامية ومخالفة للنظام، كما طلبت إثبات الاتهام حيال أن المتهم الأول أرسى المشروع مقابل رشوة وأنه أخل بأداء واجبات الوظيفة، حيث طلب ممثل الادعاء مهلة خلال الجلسة الماضية. 

وفي الجلسة الماضية تساءل رئيس الدائرة القضائية عن الأسباب التي دفعت المتهم الأول إلى قبول الأموال من المتهم الثاني.

وزعم المتهم الأول في دفوعاته أن ما تلقاه من أموال هي نظير رواتبه التي تعاقد للحصول عليها.

وقال إنه عمل مستشاراً لدى المتهم الثاني. وأضاف: "اتفقنا على رواتب تدفع لي وتقاضيت أجزاء منها وتبقى أموال أخرى في ذمته حتى الآن".




محكمة استئناف جدة أيدت حكم البراءة..
براءة منصور البلوي وخمسة آخرين من تهمة تلقيهم رشوة



أيدت محكمة الاستئناف الإداري بجدة، اليوم، الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية بديوان المظالم، والقاضي ببراءة 6 شخصيات اجتماعية ورياضية بارزة في جدة، من تهم تلقيهم 60 مليون ريال رشاوى لتطبيق منحة أرض بمنطقة ذهبان شمال المحافظة لشخصية نافذة، هم: منصور البلوي، وجمال أبو عمارة، وحسن جمجوم، وسليمان السحيم، ومفرح الغامدي، فهد الغامدي. 

وبات الحكم نهائياً بحقهم وواجب النفاذ، فيما أبلغت الجهات المختصة باعتماد صورة من الحكم.

وكان المدعي العام قد طالب بمعاقبة المتهمين وفقاً لنظام مكافحة الرشوة ومصادرة الأموال التي بحوزتهم، وبعد مداولات استمرت على مدى عام انتهت المحكمة الإدارية لتبرئة الستة، والاكتفاء بإدانة اثنين منهم في جريمة الاشتغال بالتجارة؛ كونهم موظفين حكوميين.




محاكمة مفتي القاعدة في الداخل بتهم التغرير بالشباب وتكفير الدولة والتطاول على العلماء


شهدت الجلسة التي عقدتها المحكمة المتخصصة بجدة أمس، توجيه الاتهام لـ “مفتي القاعدة في الداخل”، والتي تمثلت في تهم التدليس في فتاويه ومدوناته، ودفعه عدداً من الشباب للقتال في مواطن الفتنة، وذلك بإطلاقه فتاوى تجيز ذلك، بجانب تواصله مع مسؤول التسليح بتنظيم القاعدة.
كما اشتملت لائحة الاتهام، تستر المتهم لشهرين على مطلوبتين أمنيتين بمنزله، إضافة إلى إصدار فتوى بعدم صحة المنهج الذي تسير به المملكة، وتطاوله على العلماء، بجانب تأييده ودعمه المتواصل لتنظيم القاعدة في الداخل والخارج، ومنها جمعه الأموال وإرسالها لمقاتلي القاعدة بالعراق.
هذا وقدم المدعي العام عدداً من الأدلة المادية ضد المتهم، بجانب تقديم “14″ شاهداً أكدوا تأييده تفجيرات إرهابية نفذت بالمملكة وتكفيره للدولة، ومباركته “للهالكين” أحمد وفيصل وبندر الدخيل عقب أحداث “استراحة المروة” الأمنية، بالإضافة لتقديم “10″ شهود أقروا بتأثرهم بمنهجه التكفيري، وفيما طالب المدعي العام بإيقاع أقصى العقوبات التعزيرية على المتهم، طلب المتهم محاميه مهلة للرد على لائحة الاتهام.





السجن ثلاث سنوات وغرامة مالية لمفسدي تعليم الحدود الشمالية

٢٠١٣/٦/١٨ - العدد ٥٦٢
أصدرت المحكمة الإدارية بالجوف أمس، الإثنين، حكماً بالسجن ثلاث سنوات وغرامة مالية بحق ثلاثة من موظفي إدارة التربية والتعليم بالحدود الشمالية بعد إدانتهم بالتزوير واستغلال السلطة وهدر المال العام.
ونصّ الحكم على السجن سنة واحدة لكل متّهم بالقضية، مع غرامة مالية مقدارها خمسة آلاف ريال بحق أحد المتهمين، وألف ريال للمتهمَين الآخرَين، على أن تُحتَسب بداية الحكم من تاريخ إيقافهم على ذمة التحقيق في القضية، وبحسب مصدر مطّلع فقد رفض الثلاثة القبول بالحكم وطلبوا الإستئناف.
وكانت القضية التي بدأت قبل عامين إثر خلافات نشأت بين عدد من موظفي تعليم الحدود الشمالية قادت للإبلاغ عن الثلاثة الذين يشغل أحدهم منصب مدير شؤون الموظفين، ورئيس قسم التعاقد وأحد الموظفين.
يُذكر أن المحكمة الإدارية في الجوف أصدرت، الأسبوع قبل الماضي، حكماً بغرامة مالية قدرها عشرون ألف ريال بحق أحد موظفي الإدارة أُدين بتهمة التفريط بالمال العام، وبرّأته من تهمة الفساد والاختلاس، مع إلزامه بإعادة 400 ألف ريال صرفها أثناء عمله وفق إجراءات إدارية خاطئة، وأقفلت القضية التي بدأ النظر بها قبل خمس سنوات.




توقف العمل في جوازات القصيم بسبب حريق قسم "الوافدين" - صور


تعرضت إدارة جوازات منطقة القصيم فجر اليوم الثلاثاء، لحادث حريق، أدى إلى إيقاف العمل وتوجيه المراجعين إلى المكاتب الأخرى في المنطقة.

وحسب المتحدث الرسمي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم، العقيد ابراهيم أبالخيل، فإن فرق عمليات الدفاع المدني في بريدة باشرت حريقاً إثر بلاغ عن اندلاع حريق في إدارة الجوازات فجر اليوم، الذي أدى إلى احتراق جزء من صالة شؤون الوافدين، ومازالت التحقيقات مستمرة لمعرفة الأسباب وتقدير الخسائر المادية.

من جانبه أوضح المتحدث الإعلامي بجوازات القصيم، النقيب حماد المطيري، وفقاً لموقع "أنباء القصيم"، أن جوازات منطقة القصيم أوقفت العمل جزئياً، وتم توجيه المراجعين إلى المكاتب الأخرى في المنطقة، مؤكداً أن العمل في الجوازات سيستأنف غداً لاستقبال المراجعين.





الغذاء والدواء تحذر من استخدام منتج ألعاب مكياج أطفال لاحتوائه على نسبة عالية من الرصاص


حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام منتج “ميك أب سيت فاشون قيرلMakeup set Fashion Girl”، لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الرصاص المخالفة للمواصفة القياسية الخليجية التي تمنع احتواء المنتج التجميلي على أي نسبة من هذه المادة. وقالت الهيئة في بيان لها، اليوم، إنها قامت بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذا المنتج من الأسواق، ومنع دخوله للمملكة.
ونصحت الهيئة المستهلك بالتأكد دائماً من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل، كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج. وقالت الهيئة في بيانها: إنه يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول المنتجات التي أعلنت عنها الهيئة من خلال زيارة موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa .




الكلباني.. العودة والعريفي عينان في الرأس.. وتحتاج أن تفرك العين أحياناً
 

 نفى الشيخ عادل الكلباني أن يكون بنفسه أي نوع من الضغينة أو الكره للشيخين العودة والعريفي، مؤكدا أن الشيخين بالنسبة له عينان في الرأس.

ولفت إلى أن ذلك لا يمنع من توجيه النصح أو الانتقاد لهما إن بدا منهما ما يحوج لذلك، مشيرا إلى أن العينين تحتاجان إلى الفرك أحيانا.

ورد الكلباني اليوم (الثلاثاء) على متابع له بموقع تويتر بادره بسؤال: "وش سبب كرهك للعريفي والعودة.. كثرت الإشاعات عنك.. وضح الله يجزاك خير"، بالقول: "هما عينان في رأس، وتحتاج أن تفرك العين أحيانا"، ناصحا بالإعراض عمن يخوض بهذا ويصنف الدعاة والعلماء إلى إخواني وسلفي وغيرهما من التصنيفات.




(قال: عفا الله عن أخي الغالي أحمد والخلاف لا بد منه) الشنار يرد على العرفج.. الواجب تأدب بعضنا مع بعض
 
 ذكر الشيخ محمد الشنار أن الخلاف يحصل أحياناً بين الإخوة والواجب تأدب بعضنا مع بعض، في رده على مقال الكاتب أحمد العرفج والمنشور اليوم في جريدة المدينة؛ إذ قال: “عفا الله عن أخي الغالي أحمد، والخلاف لا بد منه، ولو بين الإخوة والواجب تأدب بعضنا مع بعض”.

يُذكر أن العرفج تطرق اليوم في مقاله إلى فتوى الشيخ محمد الشنار في تحريم السفر إلى دبي؛ إذ تراجع الأخير عن فتواه بعد أن أصدر بياناً توضيحياً .




الصحف السعودية: انتحار خادمة داخل مكتب الرعاية الاجتماعية بتبوك



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الوطن موضوع هاكرز الوزارات وفي هذا الاطار كشف مسؤول بوزارة الداخلية أن وزارته ستستعين بالشرطة الدولية (الإنتربول)، لملاحقة المتورطين في الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها مواقع عدد من الوزارات مؤخرا، ومنها (الداخلية) إلى جانب (الخارجية) و(المالية) و(العمل).

الوطن

الاستعانة بـ”الإنتربول” لملاحقة “هاكرز” الوزارات



كشف مسؤول بوزارة الداخلية أن وزارته ستستعين بالشرطة الدولية (الإنتربول)، لملاحقة المتورطين في الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها مواقع عدد من الوزارات مؤخرا، ومنها “الداخلية” إلى جانب “الخارجية” و”المالية” و”العمل”.

وقال مدير عام المركز الوطني للأمن الإلكتروني في وزارة الداخلية الدكتور صالح المطيري، إن “المركز سيتعاون مع “الإنتربول السعودي” في التحقيق حول حوادث الاختراقات الأمنية الأخيرة، وتتبع المهاجمين ومنعهم من تكرار الاختراق”، لافتاً إلى “صعوبة التكهن بعدد الهجمات” بسبب عدم وجود مظلة وطنية، كاشفا عن “دراسة لإنشاء هيئة وطنية لأمن المعلومات”.

من جانبه، نفى مدير برنامج المركز الوطني للأمن الإلكتروني في “الداخلية” المهندس عبدالرحمن المعيقل “تسجيل أي حالات تجسس على الأجهزة الحكومية”، مبينا أن عدد الهجمات قليل، وأن الأهم هو وضع أسس لازمة لاكتشاف المعلومات التي تكون مشبوهة داخل الشبكات والتصدي لها.



الشرق

انتحار خادمة داخل مكتب الرعاية الاجتماعية

باشرت الجهات الأمنية في منطقة تبوك مساء الإثنين التحقيق في حادث انتحار خادمة إثيوبية في مبني مكتب دار الرعاية الاجتماعية بحي الراجحي بتبوك في قسم الخادمات، حسب ما أوضحه العقيد ممدوح بن سليمان العنزي الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك.



وقال: تبلغت غرفة العمليات بالدفاع المدني بعد مغرب الإثنين عن وجود خادمة مغلقة على نفسها في دورة المياه لفترةٍ طويلة، مشيراً إلى أن فرقة إنقاذ من الدفاع انتقلت إلى الموقع، ووجدت الخادمة بعد كسر قفل الباب منتحرة بسلك التوصيلة الكهربائية.



وأضاف أن الخادمة من الجنسية الإثيوبية تبلغ من العمر 29 عاماً، لافتاً إلى أن الحادث تسلمته الشرطة لاستكمال التحقيق.


عكاظ

ضبط سيدة تقود سيارة في تبوك

ضبطت الدوريات الأمنية في تبوك سيدة تقود سيارة في الساعات الأولى من صباح يوم أمس الأول في حي الخالدية جنوب مدينة تبوك.

وبين مصدر أمني أن الجهات الأمنية تلقت بلاغا من أحد المواطنين، وبمباشرة الدوريات وجدوا السيدة تتجول داخل الحي بالسيارة، غير أنها كانت محتشمة في لبسها ومتزنة في تصرفاتها، وكان زوجها يسير خلفها في سيارة أخرى.

وبين أنه تم تحرير مخالفة عليها بعدم حمل الرخصة، مع التعهد بعدم القيادة مرة أخرى.




أعمدة الرأي: يطالبون بـ «أفغنة» سورية ويصيفون في لندن!



تطرق كتاب الاعمدة بالصحف السعودية الصادرة الثلاثاء للكثير من القضايا على الشارع السعودي حيث تناول الكاتب بصحيفة الوطن حسن الحارثي للقضية السورية وقال ان الموقف السعودي الرسمي تجاه القضية السورية كان واضحا من بداية الأزمة، وكان خادم الحرمين أول قائد عربي يعلن موقفه الصارم تجاه ما يحدث من قتل وتنكيل، في حين أن بعض الدول بما فيها مصر التي يتصدر مشهدها السياسي المرشد وإخوانه لم تتحرك إلا بعد أن جاء الإجماع الدولي بضرورة التدخل لوقف حمامات الدم.

حسن الحارثي

يطالبون بـ”أفغنة” سورية ويصيفون في لندن!

الموقف السعودي الرسمي تجاه القضية السورية كان واضحا من بداية الأزمة، وكان خادم الحرمين أول قائد عربي يعلن موقفه الصارم تجاه ما يحدث من قتل وتنكيل، في حين أن بعض الدول بما فيها مصر التي يتصدر مشهدها السياسي المرشد وإخوانه لم تتحرك إلا بعد أن جاء الإجماع الدولي بضرورة التدخل لوقف حمامات الدم.

لكن المزايدين على الموقف السعودي، وبعضهم من أبناء البلد المتحمسين، يواصلون التنقيب والبحث عما يسيء للدولة والشعب وتصوير حجم التخاذل تجاه القضية، عبر رفع الشعارات الرنانة والمطالبة بالجهاد في سورية، في محاولة مستميتة لتطبيق الأنموذج الأفغاني في الشرق الأوسط.

أحد هؤلاء وكبيرهم هو الداعية محمد العريفي الذي خطب خطبته العصماء في القاهرة وصرخ بالجمع مطالبا بتسيير قوافل المصريين للجهاد في سورية، وكأنه بذلك يحاول تمرير رسالة مفادها أنه فشل في إقناع أبناء جلدته بالجهاد، وبقي الدور على المصريين لنصرة إخوانهم السوريين.

وفي حين كان ينتظر المصريون والسوريون والعالم العربي من الداعية الداعي إلى الجهاد أن يخرج إلى سورية مقاتلا بنفسه ليقتدي به المحاربون، حزم الشيخ الداهية حقائبه من القاهرة بعد أن حرك سواكنها، وانطلق ليقضي إجازة الصيف في لندن ويقيم المحاضرات في الأجواء العليلة بعيدا عن طبول الحرب وعناء الجهاد.

السوريون ليسوا بحاجة إلى خطب العريفي وليسوا بحاجة لمن يقاتل معهم، فلديهم من الرجال ما يكفي لقطف ثمار ثورتهم المباركة، دون فسح المجال للدخلاء وفروخ القاعدة لوضع أقدامهم بينهم، وكل ما يحتاجونه قرار دولي بالتدخل العسكري أو إمداد بالسلاح، لكنه الاتجار بالدين وبالأزمات الذي اعتاد عليه البعض، حتى أصبحوا لا يفرقون بين الجهاد والسياحة في الشام ولندن.


فهيد العديم

التعليم الأهلي: (مو عاجبك روح للحكومة)!

في تصريح لـ «الشرق» قال رئيس لجنة التعليم الأهلي في غرفة الرياض عثمان القصبي: (إنهم رفعوا برقية لخادم الحرمين الشريفين بهذا الخصوص وأنهم ينتظرون التفاعل معها. مشيراً إلى أن أهم التوصيات التي أقرتها اللجنة تتمثل في عدم التدخل في الأسعار، فهناك مدارس مجانية، ومدارس أهلية كثيرة ومن يرفع السعر في مدرسة ما يستطيع ولي الأمر الذهاب إلى مدرسة أخرى سعرها أقل. وأوضح أن هناك عشرات المدارس المتوقفة حالياً، وأن طلابها سينتقلون إلى المدارس الحكومية وسيكلفون الدولة نحو عشرين ألفاً لكل طالب.

وللأمانة هو قال كلاماً كثيراً لكنه كلام اقتصادي بحت، وبحث كهذا ليس له علاقة بالنظريات الاقتصادية، بل من صميم نظريّات بعض (طبعاً أنا أقصد كل لكن التبعيض أصبح برستيجا كي لا يُقال التعميم لغة الحمقى!) رجال الأعمال السعوديين، والنظرية باختصار: (فلوسي وأنا حُر فيها..إذا مو عاجبك توكل على الله)، وبالطبع لا يوجد خيار سوى أن تمازحه: (واذا عجبني أتوكل على مين)؟ هُنا سيطمئن ويبادلك ابتسامتك بأخبث منها، وسيلّطف الجو ويُقسم أنه لم يستغلّك إلا لخدمة الوطن!

فالرئيس في بداية حديثه الذي نقلته أعلاه يقول لا أحد يتدخل بالأسعار أو سنشتكي إلى المقام السامي، وهذا التهديد موجّه لوزارة التربية والتعليم من جهة ووزارة التجارة من جهة أُخرى، وهم – تجّار التعليم- يراوغون دوماً بين الوزارتين، أما بقية التصريح فهو موجّه للمواطن، الذي بالطبع لا يستحق أن تهدده بشكوى على هيئة برقية للملك، بل يكفيه أن تقول له : اذهب لمدارس الحكومة المجانية، ولأن المواطن المسكين قد يفعلها ويذهب للمدارس الحكومية، فلم يغب عن ذهن الرئيس تحذير الحكومة أن ذلك سيسبب عبئاً إضافياً عليها، فكل طالب يترك المدارس الأهلية سيكلّف الحكومة نحو عشرين ألفا، وهُنا ضرب عصفورين بجملة واحدة، فالكلام موجه للحكومة سيزيد العبء عليكم، وثانياً رسومنا –المدارس الأهلية- أقل من تكلفة الحكومة، بل أقل من الضعف ربما.. انتهت مساحة المقال، لهذا تمنيت أن أكون مالك مدرسة أهلية كي أرفع وأرفع مساحة الرسوم كما أشاء!



محمد بن سليمان الأحيدب

أعذار أغرب من الذنب

عندما انتشر في الصحف خبر العثور على أطراف لحمار في حاوية نفايات في منطقة مطاعم في إحدى المحافظات وأصاب الناس قلق على مصير جسد ولحم ذلك الحمار وخوف (مبرر) أن يكون لحمه قد دخل أحد تلك المطاعم التي يأكلون فيها ومنها، رد رئيس بلدية المحافظة بالقول إن أطراف الحمار وجدت على بعد أكثر من كيلو متر عن أقرب مطعم، كان التبرير غريباً وأذكر أنني رددت عليه في زاوية (قالوا وقلنا) فقلت يا أخي نحن لم نقل لك إن الحمار دخل المطعم ماشياً!! فكان على رئيس البلدية أن لا يدافع وأن يستنفر قواه وإمكانياته لتفتيش المطاعم فهو عمل روتيني سواء وجدت أطراف الحمار أو لم توجد لكن وجودها على بعد كيلو متر لا ينفي أن بقية الجسد حمل إلى أبعد من هذه المسافة.

ودافع مدير شؤون صحية عن حادثة تجول حمار في أحد مستشفيات الوجه بالقول إن دخول الحمار تم بفعل فاعل (وهذا أمر محتمل لا غبار عليه)، لكن السؤال هو هل خبأ الفاعل الحمار في جيبه مثلا؟! وهل يسمح المستشفى بإدخال أي شيء يجره الفاعل؟ وهل سيسمح لمواطن يجر نمراً أو أسداً أو حتى ماعزاً بعبور بوابات وحراسات مستشفى؟! ولماذا يمر حمار أمام ممرضة وتسير وكأن الأمر طبيعيا؟! خصوصاً أن ثمة أمراضا مشتركة بين الإنسان والحيوان (كان على مدير الشؤون الصحية أن يحقق ولا يدافع أو يبرر).

أما أغرب التبريرات فهو تبرير مسؤول في شركة المياه نافياً ضلوع أصحاب الوايتات في إغلاق محابس المياه في الرياض لاجتذاب الزبائن وقائلا إن من شاهدهم الناس يغلقون محابس المياه هم موظفو الشركة لتحويل الماء إلى المناطق المرتفعة!!.

معقولة في الرياض إحدى أكبر مدن العالم يتم التحكم في توزيع المياه يدوياً؟! إن صح ذلك فالعذر أغرب من الذنب، لأننا لا نتحدث عن هجرة أو حتى قرية إنها الرياض.




جديد الحجّ


بقدر ما سيسعد الحجاج و الطائفون و الزوار بتوسعات حرميْ مكة و المدينة الفائقتين، بقدر ما ينبغي أن تقوم الحكومة بحملة علاقاتٍ عامةٍ و توعيةٍ في الدول الإسلامية لشرحها و تبريرِ رغبةِ تخفيضِ أعدادِ الحجاج و المعتمرين العام الحالي و القادم لتمكين المكان المتاح من إستيعابِهم. ثم بعد إكتمال التوسعتين حيّاهم الله بأيِ أعداد.

هذه ليست المرة الأولى لهكذا قرار. بل له سابقٌ حقق نفعاً كبيراً.

لكنها المرةُ الأولى التي يُغمزُ فيها و يُلمزُ من حاسدي السعودية بأن دعوتها تأجيلَ ما أمكن من الحجاج حجّهُم عن هذيْن العاميْن إلى بعدهما لها دواعي أخرى.

صحيح أن الأمر بَيِّن، لكن التشويش أكثر من إستيعابِ حتى مُحبّي المملكة.

كما يحتاج حجاج الداخل من سعوديين و وافدين توعيةً مماثلة. فأعدادهُم تقاربُ ثُلُثيْ إجمالي الحجاج سنوياً.

و حبذا لو نشط الدعاةُ، سعوديون و غيرهم، في تبيان ذلك للناس.




ما لكم وما للعريفي.. دعوه وشأنه؟!


الوحيد الذي وصل إلى مرحلة نجوم هوليود في تصيد الجماهير و(الباباراتزي) لحركاته وسكناته وسفره وإقامته هو الدكتور محمد العريفي. وخلال اليومين الماضيين طارده الناس إلى ما يقولون أو يعتقدون أنه مقر إقامته الصيفية في لندن، بينما قد يكون هو في الحقيقة في وهج الرياض أو الدمام. وحتى لو كان في لندن فماذا يعنينا نحن في ظل انشغالات وطنية ومجتمعية لها أول وليس لها آخر.؟
هو مثل كل خلق الله يحب الطقس الحلو و (الوناسه) والترويح عن نفسه وقلبه، فهنيئا له هذا الترحال من ظهور الخيل في تركيا إلى أرصفة البيكاديللي، وربما، وهذا شأنه، قد يقفز غدا إلى الشانزليزيه ليتغدى كافيار الحيتان البيضاء بسعر الكيلو الواحد 10000 دولا ويتعشى خفيف ستيك كوبي بـ 500 دولار. ومن حقه، طالما فلوسه كثيرة وهو قادر، أن يفطر في اليوم التالي على كمأة بيضاء من الجزائر بسعر الحبة 100 دولار.
الرجل لم يمنعكم من السفر حتى تشنوا عليه هذه الحملات التويترية غير التنويرية. فقط هو نصحكم من مصر بالجهاد لنصرة أهل سوريا، وذهب إلى شأنه الذي يخصه والذي يجد فيه نفسه وراحته، فبأي حق تنقمون منه أو تنقمون عليه؟ الرجل لم يقل في يوم من الأيام أنه زاهد في الدنيا وأطاييبها وزينتها، بل قال بشكل مباشر وغير مباشر إنه أوسم خلق الله من الرجال، والوسامة لها اعتباراتها وأثمانها الدنيوية.
ولطالما، إمعانا في افهامكم بعنايته بنفسه ومظهره، مسس مشلحه وغترته وأكمامه ليريكم كم هو مشغول بنفسه من باب جمال وحسن المظهر، والله سبحانه يحب أن يرى أثر نعمته على عبده، فأي عيب أو مثلمة ارتكبها النجم العريفي لتستلموه في الطالعة والنازلة وتقتفوا أثره وتصييفه في لندن. لقد ذهبت إلى لندن وأنا حافي، ولا أظنها تمتنع على العريفي وهو (الداعية) والوجيه الثري.. دعوه وشأنه واذهبوا للجهاد الذي دعا إليه أو لا تذهبوا.. هذا لا يعنيه، فكفوا عن مطاردته والنيل منه. مسكين العريفي.




شيخ المجاهدين في البيكادلي!


شيخ المجاهدين الناصر لدين الله ولع أم أمها في قاهرة المعز وأعلن الجهاد فتعالت صيحات المصلين وحي على الجهاد.. وفجأة بوووووم.. الشيخ قطع تذكرة على الدرجة الأولى وذهب كي يصيف في لندن.. (معليش يا بشار وحسن نصر الله وإيران وروسيا.. اصبروا لين يخلص القائد من الصيفية ونجي نوريكم)!.
**
ما هذا يا هذا؟.. كيف تقول (صيفية لندنية)؟.. تأدب مع العلماء والدعاة وقادة الجهاد يا ولد.. الشيخ ذهب ليلقي محاضرات في ديار الإنجليز.. يعلمهم.. ينورهم.. فهم مساكين لا يفهمون شيئا.. ثم إن الجهاد لن يطير.. بإمكان المجاهدين أن يذهبوا ويسافروا إلى سوريا ويقاتلوا إلى جانب أول شخص يوزع أحزمة ناسفة هناك ريثما ينتهي الشيخ من رحلته الدعوية في لندن ثم يبدأ بتصوير برنامجه الرمضاني ثم يأتي إلى أرض الجهاد ممتطيا جواده الأبلج الذي تركه في تركيا.. كلكم شاهدتهم صورته على الحصان لا تنكروا.. انتظروه وسيأتي.. وإن سبقتموه على درب الشهاده فهذا أعز وأكرم!.
**
من الناحية العسكرية الشيخ لديه 5 ملايين تابع من أشداء بني تويتر وسبق له أن خاض منفردا 3 ترليون هاشتاق.. هذا طبعا غير غزوات الفيس.. وقد حدثه الثقات من قبل عن الملائكة الذين يقاتلون مع المجاهدين في سوريا.. لا تتزعزوا.. أقدموا على حياض الموت فالشيخ يحمل الراية التي تتوسطها علامة الوسم (#) وهو يقول لكم: (العدو من أمامنا.. وسوق هارولدز من ورائنا.. ومالكم والله إلا أن تشتركوا في خدمة ببلي)!.
**
حدثني من أثق به أن الشيخ المجاهد كان يراقب جحافل الأعداء وهو على حصانه الأبلج في سهوب الأناضول ولكنه لم يعبر الحدود إلى سوريا بل خاض البحر المتلاطم حتى وصل إلى أرض الكنانة حيث خطب في الناس خطبة عصماء خلعت القلوب من أضلعها وما إن هتفت الجموع: (الجهاد.. الجهاد) حتى طار إلى لندن وهو يمتشق صلاح الدين (ليس السيف الحقيقي بل ذلك الذي استخدمه أحمد مظهر في فيلم يوسف شاهين).. وسمع الإنجليز صرخته المدوية وهو يقول: أين أنت يا ريتشارد قلب الأسد؟!.. فارتجت لصرخته أنحاء الطرف الأغر.. غر.. غر.. غر.. غرغرة الموت في ليالي حلب تختلف عن غرغرة الحليب المخفوق في صباحات لندن!
**
أبو الشباب في عاصمة الضباب.. يحاول أن يأخذ قسطا من الراحة قبل أن يرد حياض الموت في بلاد الشام.. يتبرطح فوق سرير فاخر في واحد من فنادق لندن الفخمة وبينما يموت مئات الشباب الذي نفر إلى أرض الشام بعد صرخته المدوية في مسجد عمر بن العاص يغرد شيخ المجاهدين كواحد من أرق عصافير تويتر: (جلست في # مؤتمر العلماء بمصر مع عدد من قادة الكتائب بسوريا، حدثوني بأخبار، أختصرها في أربع تغريدات، متى ترون نشرها ؟، هل يناسب الساعة 11 ليلا مثلا ؟).. يا قرة عيني يا ريحانة قلبي (خليها 11 ونص أحسن)!.
**
مقطع صوتي: (قال إيش؟!.. قال السكاكين التي ذبح بها أطفال سوريا سوف تذبحون بها أنتم وأطفالكم.. علم نفسك جزاك الله خير.. قبل أمس مولعها تبيع الجنة في سوق الجحيم واليوم جالس في لندن تتوت.. وتغرد.. صوصو صو صو صو)، للتوضيح : الصادات التي في نهاية المقطع ليست زخات رصاص بل زقزقة عصافير!.




عن اللعب بالنار أيضاً!


حين كتبت مقالة «لا تلعبوا بالنار» اشتعلت التعليقات في موقع الجريدة، بين مؤيدٍ ومعارض، وهذا أبهجني لأن المقالة تطرح فكرة ضمن تاريخ، وهي فكرة تحويل الشباب السعودي إلى حطبٍ في المعارك التي تجري في الشرق والغرب، بل أقول وبدون مبالغة أن الشباب السعودي أكبر حطب استخدم في المعارك للأسف، واليوم نحزن كثيراً حين نرى من يغرر بهم للذهاب إلى مناطق الاضطرابات وهذا أمر غير لائق بتاتاً فنحن نستثمر بشبابنا ولا نسمسر بهم، وهناك فرق كبير بين الاستثمار والسمسرة، فرق بين الابتعاث الذي هو استثمار وبين الدعوة إلى القتال في سورية أو غيرها، فرق كبير بين أن تعطي الطالب تذكرةً ليذهب إلى الجامعات والمدارس وبين أن تعطيه تذكرة ليزج بنفسه ضمن حربٍ تأكل الأخضر واليابس.

المعلقة حنان عقيل قالت في موقع الجريدة: «الواجب إيضاح حجم البشاعة التي ترتكب باسم الدين لتحقيق غايات دنيوية، فمنذ الأمس وإلى اليوم وربما إلى الغد، سيبقى الدين مطية للمنتفعين ممن يبحثون عن منافع سياسية أو اقتصادية او حتى مآرب اجتماعية.. وكل هذا تحت راية الله». بالفعل هذه هي المشكلة حين تكون الفكرة نصرة الدين لكن عبر وسائل غير دينية بل هي ضد الدنيا وعمارتها.

المعلق نايف قال:» إن ثقافتنا الاجتماعية هي ثقافة البنا منذ زمن وها هي نتائجها التشدد والاتباع لكل من قال أنا شيخ وخطب بالمساجد وحرض أبناء المسلمين وخاصة الشباب صغار السن». صدقت وإن لم تكن ثقافة حسن البنا هي المهيمنة كلياً لكن لا شك أن التأثير الذي أحدثته ثقافته ساهمت في التجييش وفي صناعة ظواهر التطرف في المجتمع.

معلق آخر باسم مستعار كتب:» جعل مناهج التعليم من الابتدائي الى الجامعي مناهج تعليميه حقيقيه وليست شكليه تجهيليه يساهم بشكل واخر في عقلنة الفكر». ومع تحفظي على أن يسحق التعليم بهذا الشكل غير أنني مؤمن بوجود ثغرات عديدة في المجالات التعليمية يجب أن تصحح.

التعليقات بصراحة كانت رائعة سواء كانت مع أو ضد، وهي توضح أننا كمجتمع بدأنا نعي الكوارث فور بدايتها ولم نعد نلدغ من كل جحرٍ مرتين، لم يعد التغرير منطلياً عليناً كما هو الحال في السابق بل باتت الكارثة تعرف من بزوغها ومن ثم نتنادى بضرورة القضاء عليها أو اكتشافها ودحضها وهذا هو الأهم.





الـديون الحمل الـثقيل!

عبد الله منور الجميلي
الثلاثاء 18/06/2013
تقرير صَـادِم نشرته وسائل الإعلام قبل أيام أشَـار إلى أنّ (القروض الاستهلاكية) للمواطنين السعوديين قد وصلت أرقامها مع نهاية الربع الأول من العام الحالي 2013 إلى (307 مليارات ريال) ، بنمو يفوق (24%) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
طبعاً تلك الأرقام والـنِّـسَـب لا تشمل أنواعاً أخرى من الدّيون لها مصادر أخرى لا يمكن حصرها، كالقروض من وكالات السيارات والأجهزة الإلكترونية، وهَـوَامِـيْـر التقسيط ومكاتبهم التي لا يخلو منها حَـيّ أو شَارع؛ حيث تؤكد بعض الإحصائيات أن (70%) من السعوديين أسْـرَى للديون الاستهلاكية!!
فَـنَـظَـرَاً لقلة الرواتب ومعاشات التقاعد، وغلاء المعيشة التي يرتفع مؤشرها شهَـراً بعد آخر حيث ارتفع الشهر الماضي مثلاً بنسبة (3,8%) بضغط من مجموعات الأغذية والصّـحـة والـسّـكَـن!
في ظِـلّ تلك الظروف المعيشية ، وما ترتب على هبوط سوق الأسهم والمساهمات العقارية اضطرت شريحة كبيرة من المواطنين للقروض وبعمولات عالية؛ من أجل العلاج والزواج والسكن، والمواصلات؛ ثم تُـجْـبر تلك الشريحة مرة أخرى على سَـداد الـقَـرض بآخَـر؛ لِـتستمر حياة المواطن في حلقة مفرغَـة، من سِـجْـن الـديون!
تلك الـقـروض التي تُـثْـقِـل كَـاهِـل المجتمع إضافة لمخاطرها الاقتصادية، يترتب عليه أزمات اجتماعية ونفسية تؤثر على حياة المواطن وأسرته ومستقبله.
وبالتالي أعتقد أن (قروض مجتمعنا الاستهلاكية) يجب التعامل معها على أنها قضية وطنية لابد من تكاتف جميع المؤسسات المعنية لمعالجتها!
وهنا لست خبيراً اقتصادياً ولكن يمكن طرح بعض الحلول فيمكن للصناديق الكبرى أن تشتري قروض المواطنين من البنوك وشركات التقسيط، ثمّ تعيد جدولتها عليهم بأرباح عادلة وأقساط مُـيَـسَـرة، ثم هناك صناعة أنظمة وقوانين صَـارمة تحمي المواطنين من هذا الـدّاء فالقانون يَـحْـمِـي هؤلاء المساكين والمُـضْـطَـرّين! 




الفراعنة طلب ١٥٠ الف و بن نحيت رفض الحضور الا بمقابل مالي في امسيات صيف الطائف
 

عقدت لجنة الشعر الشعبي بمحافظة الطائف مساء الاثنين لقاءا اعلامياً قبيل انطلاق امسيات الشعر الشعبي .ووفقا لموقع الوئام الالكتروني بررت اللجنة المكونة من الدكتور محمد قاري والشاعر محمد غازي الشيباني وحضرها عضو الغرفة التجارية احمد العبيكان وادارها الاعلامي عناد العتيبي أن من أسباب عدم استقطاب أسماء كبيرة من الشعراء هو مغالاتهم في المطالبات المالية والتي لا تستطيع اللجنة تلبيتها وهي التي تقوم على مبادرات شخصية من معالي محافظ محافظة الطائف الاستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر ، واستشهدت اللجنة برفض الشاعر زياد بن حجاب بن نحيت الحضور الا بمقابل مالي وصفوه بالمبالغ فيه ، فيما قالوا ان الشاعر ناصر الفراعنه طلب مبلغ ١٥٠ الف ريال مقابل اقامة امسية شعرية في الطائف.

يذكر أن أمسيات الشعر الشعبي في محافظة الطائف الأولى ستنطلق مساء السبت 13 شعبان ، للشاعر نايف صقر، بينما تقام الثانية مساء الإثنين 15 شعبان، ويشارك فيها الشاعران فهد مطر، وتركي الحارثي، ويُختتم المهرجان الشعري مساء السبت 20 شعبان، بأمسية يشارك فيها كلٌّ من عبدالله السميري، محمد آل شرمان، ومحمد الهاجري.




غرب آسيا تشترط على المنتخب السعودي المشاركة بالصف الأول

اعتمدت لجنة المسابقات في اتّحاد غرب آسيا لكرة القدم موعد إقامة البطولة الثامنة للرجال 2014 خلال الفترة من 25 كانون الأوّل/ديسمبر 2013 ولغاية 7 كانون الثاني/يناير 2014.

وتقدّمت قطر لاستضافة البطولة بانتظار الإعلان بصفة رسمية عن الدولة المنظّمة في وقتٍ لاحق.

ووجه اتّحاد غرب آسيا لكرة القدم الدعوة إلى جميع الاتّحادات الوطنية الأعضاء في الاتّحاد من أجل المشاركة بالبطولة، وتمّ التأكيد على أنّ المشاركة تكون بالمنتخب الوطني الأوّل بحسب تعليمات البطولة.

وكانت النسخة الماضية من البطولة أقيمت في الكويت عام 2012، حيث توّج منتخب سوريا باللقب عقب تغلّبه على العراق 1-صفر في المباراة النهائية.

وتُقام بطولة اتّحاد غرب آسيا للرجال كلّ عامين، توّجت إيران باللقب 4 مرّات، مقابل مرّة واحدة لكلّ من سوريا والكويت والعراق.




الخطوط السعودية تعتذر لطفلة وتمنحها تذكرة تعويضية لتعطل شاشة الترفيه بمقعدها


قامت الخطوط الجوية السعودية بتقديم اعتذار لوالد طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات ومنحتها رحلة تعويضية على درجة الأعمال، نظراً لتعطل شاشة الترفيه بالمقعد الذي كانت تجلس عليه في الطائرة برفقة عائلتها.
ومن جهته أوضح والد الطفلة أنه بعد أخذهم أماكنهم على متن الطائرة المتجهة من الرياض إلى اسطنبول أمس الاثنين وقبل الإقلاع قام أحد موظفي الخطوط بالدخول للطائرة وتقديم اعتذاره له ولابنته الراكبة نيابة عن الخطوط السعودية بسبب تعطل شاشة الترفيه في المقعد الذي كانت تجلس عليه ابنته. وأشار إلى أن الموظف قام بتسليمه تذكرة تعويضية مسجلة باسم ابنته على درجة الأعمال من الرياض إلى إسطنبول، مشيداً بحسن تعامل الخطوط ومراعاتها حقوق كافة الركاب.




بالفيديو:مدينة الملك عبدالله توفر أراض سكنية تنافسية للسعوديين
 
صورة مصغرة
تحاول مدينة الملك عبدالله الجمع بين أسلوب الحياة العصري دون تجاهل مسؤوليتها تجاه المجتمع المحلي، ويعتبر مشروع "تالة جاردنز1" أحد المشاريع التي تهدف لتوفير أراض سكنية للسعوديين بأسعار تنافسية ضمن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وشهدت المرحلة الثانية من المشروع بيع 63 ألف متر مربع من الأراضي خلال أربع ساعات فقط.

ويعتبر امتلاك منزل حلم للعديد من السعوديين، ما جعل ملف السكن من أولويات الحكومة، وهناك حاجة لـ1.65 مليون منزل جديد بحلول السنوات الست المقبلة، وهو تحد تدركه مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وتدرك دورها في مواجهته.

قرية البيلسان تضم منظومة متكاملة للسكن والعمل والحياة، وهي مشروع آخر في المدينة نُفّذ ليضمن استيعاب كل من يرغب بالعيش في مجتمع حديث ومتكامل دون أن يضطر للاختيار بين التكلفة المعقولة والجودة. فالمدينة تحاول توفير حلول السكن لمختلف شرائح المجتمع السعودي، والبنوك العاملة في المدينة باتت تقدم حلول التمويل.

وفي ظل الإطلالة الخلابة لشواطئ البحر الأحمر كان لا بد من استكمال منظومة السكن عبر توفير وسائل الترفيه من خلال المقاهي والمطاعم وغيرها من المرافق الترفيهية التي وجدت في المدينة بيئة خصبة لتقديم خدماتها.

واليوم باتت المدينة تحتضن فندق Bay La Sun الذي تديره مجموعة الخزامى، وسيستقبل الوفود المشاركة في مؤتمر مدن المستقبل في سبتمبر المقبل.

مدن المستقبل أساسها التعليم. مدرسةThe World Academy إحدى مدارس GEMS والتي تدير 65 مدرسة حول العالم بأكثر من 100 ألف طالب وطالبة، استقبلت الدفعة الأولى من الطلاب في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، المدرسة الجديدة هي الأولى في السعودية التي حصلت على رخصة إدارة من قبل مؤسسة عالمية مستقلة.

مهما كبرت المدينة، فلا قيمة لها إلا بالناس، والاستثمار الحقيقي للمدينة ليس بالمصانع أو الطرق أو المباني، إنه استثمار في المواطن السعودي، الذي يستطيع اليوم ومن خلال هذه المدينة تكوين مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
فيديو





شاهد...أبطال مجهولون يجب أن نذكرهم


إن الناس قد جُبلوا على حبِّ الشكر والثناء عليهم، وهذا مما يؤثر فيهم ويبقي على قابليتهم لبذل المعروف والإحسان غضةً قوية، مع أن الأصل ألا يرجو المرء بفعله من الناس جزاءً ولا شكوراً، لكن شكر الناس لمن أدى إليهم معروفا، واعترافهم بالفضل يشيع في المجتمع روح المروءة والنجدة والنخوة والبذل والإحسان، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث الناس على شكر بعضهم عند الإحسان: "لا يشكر الله مَنْ لا يشكر الناس".

وكثير منا مر بظرف احتاج فيه إلى شخص ما لا يعرفه طالباً عونه ونجدته وتظل ردة فعل هذا الشخص، سواء كانت قبولاً أو رفضاً، عالقة في أذهاننا ونحاول جاهدين العثور على ذلك الشخص حتى نكافئه دون جدوى وكأنه تبخر مع الماء.

قال أبو حاتم بن حِبَّانَ رحمه الله تعالى: الواجب على المرء أن يشكر النعمة، ويحمد المعروف على حسب وسعه وطاقته، إن قدر فبالضعف وإلا فبالمثل، وإلا فبالمعرفة بوقوع النعمة عنده، مع بذل الجزاء له بالشكر وقوله: جزاك الله خيرا.

والله عز وجل يقول: {وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}... (البقرة : 237).

وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وصحابته وسلم يقول: "... ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه".. (النسائي، وصححه الألباني).

وفي المقطع التالي وسعياً في نشر خلق المعروف ونجدة الملهوف ننشر هذا المقطع.
فيديو




على امتداد الوادي الذي يحتجز سده مياه السيول
ظهور "عين مياه" جارية في بلدة بدائع السبعان

08-09-1434 09:09 PMخلف العفنان - صحيفة حائل - بدائع السبعان

شهدت منطقة الوادي الممتدة على طول سد بلدة بدائع السبعان (جنوب شرق حائل 70 كلم) , نبوع عين بدأت تجري بشكل طبيعي على طول مجرى الوادي الذي يحتجز مياهه سد تم الانتهاء من إنشائه خلال العام المصرم.

وبدأت تتشكل في المنطقة التي ظهر فيها نبع الماء عدد من المنستنقعات المائية غير الراكدة مع ظهور لعدد من أنواع الأعشاب البرية والتي تنبت في المناطق البرية خلال هطول الأمطار الموسمية.

إلى ذلك أكد عدد من أهالي بلدة بدائع السبعان أن مياه العين والتي ظهر خلال شهر مضى بدأت بالانحسار تدريجيا , مرجعين سبب ذلك إلى هبوط مستوى المياه في سد البلدة , إضافة إلى الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة خلال أيام النهار.

(صحيفة حائل الإلكترونية) زارت المنطقة والتقطت عددا من الصور للعين وهي تجري بشكل منحسر عبر الوادي.

لا نحل أحدا من التعدي على المادة دون الإشارة إلى المصدر.






“الطقاقات” تدر الملايين في السعودية .. وتتراوح أجورها بين 14 إلى 350 ألف ريال



سجلت أجور مطربات الزفاف، أو كما يطلق عليهن “الطقاقات”، ارتفاعاً هذه الأيام بسبب حلول موسم الزيجات والحفلات الخاصة، لدرجة أن الاستفادة من خدمات هذه الفرق النسائية باتت تتطلب الحجز مسبقاً وقبل الحفل بفترة كافية.

وتتراوح أجور هذه الفرق بين 14 ألف ريال وتصل أحياناً إلى 100 ريال في الليلة الواحدة تبعاً لشهرة الفرقة والمكان الذي ستقام فيه المناسبة.

وقالت منسّقة حفلات الأفراح السيدة أماني شيخون، في حديثها لـ”نشرة الرابعة” على “العربية”: “نحن لا نستغل موسم الازدهار برفع الأسعار، فبحسب رغبة العميل أو ميزانيته نقوم بالعمل”، مؤكدة أن السعوديين تفوقوا على الكثيرين في وظيفة تنظيم الحفلات بسبب توفر الإمكانيات بالبلد” ، وذلك حسب “العربية”.

وعن أعلى أجر تتقاضاه مَنْ تحيي الحفلات أو “الطقاقات”، تقول شيخون إن “أعلى سعر لأجر مطربة الأعراس يصل إلى 350 ألفاً لليلة الواحدة”، مؤكدة أنه كلما زادت شهرة المطربة زاد أجرها، فإذا كانت تتقاضى هذا الصيف 18 ألف ريال فستتقاضى الصيف المقبل 35 ألف ريال.قال إن حل الأزمة 




مغردون استغربوا الخطوة ووصفوها بالجريئة
مذيع بقناة روتانا خليجية يخطب فتاة عبر “تويتر



تقدّم مذيع قناة روتانا خليجية -مهند أبوعبيد- بطلبه الارتباط من فتاة، وذلك عبر موقع التواصل “تويتر”، وكتب أبوعبيد”:

“How about if i propose to you instead وتعني :ما رأيك أن أخطبك على سنة الله ورسوله؟”.

ولاقت خطوة أبوعبيد أصداء واسعة، حيث وصفها البعض بأنها خطوة جريئة، كسر من خلالها الطرق التقليدية في كيفية الارتباط الأسري، في حين أطلق عليه آخرون اسم “الزواج الجديد” نسبة إلى وسائل التواصل الجديدة والحديثة.




“سعودي” يطلب يد زميلته بطريقة غريبة جداً
 

 تداول نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر " و عبر برنامج التراسل الفوري "الواتساب" صورة يقال أنها لمبتعث سعودي في الخارج ، قام بطلب يد زميلته في الدراسة بطريقة رومانسية جداً .

فالشاب طلب من زميلته أن تلتقط صورة له وهو في الحقل بواسطة الكاميرا ، لتفاجىء حين التقاطها الصورة بعبارة “marry me” أو تزوجيني بالعربية، قد كتبت على العدسة.

الصورة المنشورة تبين مدى السعادة الواضحة على وجه كل من الشابين ولكن المضحك في الموضوع أن الكثير من الفتيات السعوديات والخليجيات انتقدن الموضوع بطريقة طريفة .

فقالت"تغريد" " سبحان الله اذا اشتهوا الرومانسية طلعت" ، في إشارة إلى أن الشاب الخليجي شاب غير رومانسي ، فيما قالت "هنوف عبدالعزيز" "صدق المثل يوم قال" عنز الشعيب ماتبي اﻻ تيس الغريب"، قاصدة فيها بأنه قد ترك بنات البلد من أجل فتاة غربية، وقالت عائشة الهرموني " الرومانسية ما تظهر إلا خارج حدود البلاد"، وخالفتهم "العالي" الرأي فغردت قائلة بأن أحفاد عنتر بن شداد و قيس مجنون ليلى "يقطرون" رومانسية، وإذا كانوا غير رومانسيين فالعيب يقع على عاتق المجتمع المحافظ حتى في مشاعره وليس على الشاب.







الثاني خلال أسبوع.. ضبط 12 شاباً بحفل للشواذ نظّمه ابن تاجر معروف بالإحساء


ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في وقت باكر من صباح اليوم (الثلاثاء) القبض على 12 شاباً بينهم حدث خلال إحيائهم حفلاً للشواذ أُقيم بأحد المنتجعات التابعة لمدينة المبرز.

وقال مصدر بالهيئة إن الحفل الذي أقيم بتنظيم من ابن تاجر معروف بمحافظة الإحساء تم بناء على نظام الدعوات وبترتيب مسبق وسرية تامة.

وأشار إلى أن الحضور وقت المداهمة كانوا يرتدون أزياء نسائية وكان بينهم حدث تم تحويله إلى الجهة المختصة بالدمام، لافتاً وفقا لصحيفة "الإحساء اليوم" إلى أن هناك أطرافاً أخرى متواطئة في تنظيم الحفل، منها أحد صالونات الحلاقة الذي قام بتزيين وتجهيز المدعوين.

الجدير بالذكر أن هذا الحفل هو الثاني الذي تداهمه الهيئة خلال هذا الأسبوع.




بالصور: شرطة الرياض تلقى القبض على 5 جناة ارتكبوا 31 جريمة سرقة تحت تهديد السلاح


نجحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض في الإطاحة بـ5 جناة تورطوا في ارتكاب عدد من جرائم سرقة السيارات واستخدامها في السطو على المحلات التجارية وسلب العاملين فيها بعد تهديدهم بأسلحة نارية وبيضاء. وتشير التفاصيل إلى أن شرطة الرياض تلقت أكثر من 31 بلاغاً من مواطنين ومقيمين أفادوا جميعهم بتعرضهم للاعتداء والسرقة والسطو تحت التهديد في حوادث متفرقة.
وباشرت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض بجمع البلاغات عن الحوادث ودراستها وتحليل المعلومات الواردة فيها والربط بين الأساليب الإجرامية التى نفذت بها تلك الحوادث، ومن خلالها ثبت أن هناك تطابق لأوصاف عدد من الجناة وتكرارها في عدد من البلاغات إضافة إلى تطابق الأسلوب الإجرامي والوسائل فيما بين تلك الحوادث، حيث حددت دائرة الاشتباه وبشكل قوي في خمسة أشخاص فى منتصف العقد الثاني من العمر وقد تم تتبعهم ورصد تحركاتهم وأماكن تواجدهم واجتماعاتهم ونشاطاتهم وتحديد وسائل اتصالهم حتى تم استيفاء كافة المعلومات والحقائق التي تؤكد ضلوعهم في ارتكاب عدد من تلك الحوادث حينها تم وضع الكمائن المحكمة للإيقاع بهم وتم الإطاحة بهم جميعاً واحداً تلو الآخر.
وبالتحقيق المبدئي معهم اعترفوا بارتكاب ما يربوا على واحد وثلاثين جريمة سرقة وسطو موزعين الأدوار فيما بينهم تمثلت في سرقة عدد من السيارات أثناء وقوفها أمام منازل أصحابها واستخدامها في ارتكاب جرائم الاعتداء على أصحاب المحلات التجارية وسلبهم تحت التهديد والترصد، وتقاسم المسروقات فيما بينهم، وبتفتيشهم عثر بحوزة أحدهم على مسدس غير مرخص وبطاقات اتصال مسبقة الدفع. وتم إيقافهم جميعاً ولا تزال إجراءات التحقيق معهم بشكل موسع لمعرفة علاقتهم بالحوادث التي أقدموا على ارتكابها، وسيتم إحالتهم إلى المحكمة الشرعية لتقرير ما يجب بحقهم لقاء ما أقدموا عليه في جانب الحق العام والخاص.





عمالة غاضبة تقوم بقلب سيارات مدرائهم

فيديو



انهيار «منور» جامع يقتل عاملا ويصيب آخرين


توفي عامل وأصيب اثنان آخران إثر انهيار «منور» بالطابق الثالث في جامع تحت الإنشاء عليهم، وباشرت فرق الإنقاذ من الدفاع المدني الموقع وتم رفع الأنقاض عنهم ونقلهم الى المستشفى بواسطة فرق الهلال الأحمر التي تواجدت في الموقع.

وقال الناطق الإعلامي في الدفاع المدني بمنطقة الجوف المقدم عطاالله الرويلي: باشرت موقع الانهيار فرقة إنقاذ وإطفاء ووحدة المعدات الثقيلة ووحدة التدخل في حوادث انهيارات المباني والزلازل عملت على رفع الأنقاض للتأكد من عدم وجود أي عامل أسفلها، مشيراً الى مباشرة التحقيق في الانهيار لمعرفة أسبابه.




مصر: ضبط رجل أعمال سعودي متهم باغتصاب طفلين بالجيزة


ألقت مباحث الجيزة اليوم، القبض رجل أعمال سعودي خمسيني، لاتهامه باغتصاب طفلين لم يتجاوزا 15 عاما، وذلك بعد استدراجهما لشقته وتخديرهما.

وتشير التفاصيل بحسب صحف مصرية، إلى أن مباحث الجيزة تلقت من طفلين لا يتعدى عمرهما 15 عامًا، بلاغا يتهمان رجل أعمال سعودي الجنسية بهتك عرضهما، بعدما استدرجهما لشقته بحجة تشغيلهما في مطبعة مقابل أجر مادي مرتفع، وعقب حضورهما لشقته قدم لهم عصير ممزوج بمخدر فقدا وعيهما بعده، وعندما أفاقا، اكتشفا أنهما تعرضا للاعتداء الجنسي.

وقال الطفلين في المحضر أمام الشرطة، إن رجل الأعمال حاول إرضائهما بدفع مبلغ مالي مُغري لكنهما رفضا، وأصرا على الذهاب للقسم وتحرير محضر ضده.




القطيف..شيعي يعلن (تسننه).. ومصادر تنفي أن يكون من أهل البلاد


 تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حساباً لشخص ادعى أنه شيعي سعودي واسمه الدكتور كاظم الحكيم. وكتب عبر عدة تغريدات أنه اهتدى إلى منهج أهل السنة والجماعة مع جميع أفراد عائلته من أهل القطيف، مبيناً أن ذلك جاء بعد مناظرة مع أحد أبناء السنة.

وقال الحكيم في تغريدة له على موقع "تويتر": "لست خائفاً من أحد فالله ربي وعليه رزقي وسعادتي، أنا الدكتور كاظم حسن الحكيم من القطيف، بحمد الله تسننت مع كامل عائلتي، ولله الحمد".

وبحسب موقع تواصل تم محاولة الوصول للشخص المذكورة عبر عدة مصادر بالقطيف، الذين نفوا معرفتهم به، وقالوا: لا أحد من هذه العائلة التي ذكر أنه ينتسب لها يقطن القطيف، مبينين أن الصورة التي وضعها على حسابه تخص شخصاً إيرانياً اسمه عبدالله الموسوي.

كما أن تم إختفاء الحساب المذكور موقع "تويتر".





الامارات: حارس يسرق جهازاً كهربائياً بـ ‬91 ألف درهم ويبيعه بـ ‬1000


أقرّ شخص من جنسية دولة آسيوية أمام محكمة الجنايات في دبي، بسرقة جهاز كهربائي خاص بقياس قوة تحمل الأسلاك المعدنية، عائد إلى شركة أمن وسلامة، تقدر قيمته بـ‬91 ألف درهم، وبيعه لآخر (هارب) بـ‬1000 درهم.

وقررت الهيئة القضائية حجز القضية الى ‬27 يونيو المقبل للنطق بالحكم.

وقال أحد مديري الشركة في تحقيقات النيابة العامة، إن الشكوك حامت حول المتهم (‬36 عاماً)، الذي كان يعمل حارساً في الشركة المجني عليها، بعد اكتشاف اختفاء الجهاز من الموقع، بسبب تركه العمل من دون سابق إنذار، واختفائه عن الأنظار بمجرد حدوث الواقعة.




البحرين: سجن رجل أمن بعد فيديو صفعه لمواطن


حكمت المحكمة العسكرية البحرينية، الثلاثاء، على رجل امن صفع مواطن يحمل ابنه بمنطقة عالي وسط البحرين بالسجن شهرين مع النفاذ في قضية عرفت بـ"فيديو الصفعة،" انتشر على موقع يوتيوب بعد تعهد وزارة الداخلية بمعاقبة المسيء.

وكان وزير الداخلية الشيخ راشد آل خليفة تحدث من قبل عن أن مقطع الفيديو سرعان ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي والمتضمنة تجاوزات لبعض رجال الأمن بقضايا تمس الكرامة والإنسانية.

واحتج لـCNN بالعربية، الناشط الحقوقي محمد المسقطي، رئيس جمعية شباب حقوق الانسان على الحكم قائلا: "رجل أمن صفع مواطن يتم الحكم عليه بالحبس شهرين فقط ومواطن مثل الناشط الحقوقي نبيل رجب تظاهر سلميا يتم الحكم عليه بالسجن سنتين؟"

في المقابل اشادت جمعيات حقوقية اخرى بالحكم الذي يعتبر بمثابة معاقبة "المسيء" من رجال الامن الذين يتجاوزن القانون.






الصحف المصرية تتناول دعوة سلطان القاسمي لمقاطعة مصر

 تناولت الصحف المصرية اليوم الدعوة التي وجهها الكاتب والناشط الإماراتي سلطان سعود القاسمي في مقال بصحيفة “جلف نيوز” الصادرة باللغة الإنجليزية، إلى ضرورة البحث فى قطع العلاقات الدبلوماسية مع الحكومة فى مصر، فى ظل ما وصفته الصحيفة بحرب الإخوان المسلمين على دولة الإمارات.
حيث نشرت صحيفة اليوم السابع المصرية مقتطفات من مقاله الذي ذكر فيه أن جماعة الإخوان المسلمين منذ أن وصلت إلى السلطة فعلت أقصى ما بوسعها من أجل ترهيب الإمارات قولا وفعلا، مضيفا “ورغم أن الإمارات مضت فى طريقها بدعوة الرئيس الإخوانى محمد مرسى لزيارة البلاد فى وقت مبكر من توليه الرئاسة، لم تكن هناك مبادرة واحدة تعبر عن حسن النية من الجماعة”.


كذلك نشرت صحيفة صدى البلد ترجمة للمقال الذي جاء فيه: “وبعد تصريحاته الأخيرة المسيئة بحق الإمارات ووصفه للشعب الإماراتي بأنهم “عبيد الفرس” كان هناك سيل من رسائل الاعتذار من المصريين في الإمارات ومصر، لذلك فإن المصريين أصبحوا ضحايا جماعة الإخوان المسلمين سواء من يعانون من حكمهم في مصر أو الموجودين في الإمارات.”
ناعوت لـ«الإمارات»: لا تأخذكم تصريحات صبي متشرد
من جهتها قدمت الكاتبة الصحفية المصرية المعارضة فاطمة ناعوت اعتذار لحكومة الإمارات وشعبها عن تصريحات نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الدكتور عصام العريان الذي وصفهم فيها بعبيد إيران ودولة الفرس، موجهة رسالة إليهم بضرورة أخذ هذه التصريحات بمحمل الجد لأنه صبي متشرد لا يجد شيء يستره.
ودعت ناعوت في تغريده عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» الإمارات شعباً وحكومة بمسامحة المصريين عن تصريحات جماعة الإخوان المسلمين وأعضاءها الذين يهربون من المشاكل الداخلية بافتعال أزمات خارجية مع دول ارتبطت بها البلاد بعلاقات تاريخية لا يفصلها حتى الدم!
وقالت الكاتبة الصحفية أن المصريين أصبحوا لا يعرفون لمن يعتذروا أكثر لبلدهم الثانية السودان أم لأثيوبيا الممتدة علاقة مصر التاريخية معها لما قبل التاريخ!، أم للتي جمعة البلاد بها الوحدة, الشقيقة المكلومة سوريا.
وأضافت ناعوت قائلة “مرة أخرى عميق اعتذارنا لشعب وأبناء أصدق صدوق للشعب المصري الشيخ زايد رحمه الله”، مختتمة بالدعاء “أدعو لنا الخلاص القريب”.
حازم عبد العظيم لـالإمارات: اقطعوا العلاقات مع الاحتلال الإخواني
كما قال الناشط السياسي المصري حازم عبد العظيم تعليقا على تصريحات عصام العريان، القيادي بحزب الحرية والعدالة، وهجومه على دولة الإمارات، مخاطبا الإمارات: “اقطعوا العلاقات مع الاحتلال الإخواني كما تريدوا. وسنخلغ هذا الاحتلال يوم 30 يونيو”.
وأضاف، في تدوينة عبر حسابه الخاص على “تويتر”، “سمعت أن بعض الصحف الإماراتية تطالب بقطع العلاقات مع مصر، اقطعوا العلاقات مع الاحتلال الإخواني كما تريدوا.وسنخلع هذا الاحتلال يوم 30 يونيو”.





طلب من زوجة عمر سليمان يشعل قضية المعتقلين بالإمارات!

 
ترددت أنباء عن محاولة زوجة اللواء الراحل عمر سليمان طلب سبعة مليارات جنيه من حساب زوجها المتوفى بأحد المصارف الإماراتية.

وبناءً على هذه الأنباء، طالب الدكتور سعد عمارة - وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشورى - بتوضيح صحة هذه الأنباء.

وقال عمارة: "نريد أن نعرف حقيقة تلك المعلومة إن صحت ومن أين له ذلك".

وردًّا على طلب عمارة، قالت إحدى زوجات المعتقلين المصريين بالإمارات – حضرتْ اجتماع لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى لمناقشة أزمة المعتقلين المصريين بالإمارات أمس -: "زوجي يعمل بالبنك الإماراتي الإسلامي، واعتقل بتهمة ترديد تلك الشائعة، في حين أنه لم يقلها".

فيما كشفت النائبة ليلى سامي أن عشرات ضباط أمن الدولة من مصر خرجوا بعد الثورة ليعملوا في الإمارات، وهو ما أدى إلى اعتقال عشرات المصريين بدعاوى أمنية، مشددة على ضرورة المعاملة بالمثل مع دولة مثل دولة الإمارات.

وكان محامي أحد المصريين المعتقلين في الإمارات قد كشف في وقت سابق أن السبب الرئيس في اعتقال المصريين يرجع إلى أن تلك المجموعة رفعت مذكرة إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي للتحقيق بشأن ما نشرته مجلة "إنتلجنس أون لاين" الفرنسية.

وقد نشرت المجلة معلومات عن قيام "بنك دبي" بالاستيلاء على مبلغ 7 مليارات دولار من أرصدة اللواء عمر سليمان بعد وفاته، وناشدوا ابن راشد برد تلك المبالغ للحكومة المصرية؛ لأنها أموال تم الاستيلاء عليها بطرق غير مشروعة وتهريبها أثناء وبعد ثورة يناير.

وكانت مجلة "إنتلجنس أون لاين" الفرنسية المتخصصة في شئون الاستخبارات قد أشارت إلى أن أسرة عمر سليمان أقامت دعوى قضائية ضد بنك دبي التجاري بتهمة إخفاء 7 مليارات من أرصدة عمر سليمان بعد وفاته




29 ألف جنيه راتب مرسي شهرياً و32.5 ألف لقنديل
وزير المالية الحالي قام بمراجعة موازنة الرئاسة بنفسه
الثلاثاء 9 شعبان 1434هـ - 18 يونيو 2013م

قال رئيس الإدارة المركزية للشؤون المالية بالرئاسة المصرية محمد رأفت عبدالكريم إن راتب الرئيس المصري يصل إلى 29 ألف جنيه شهرياً، بما يعادل نحو 4000 دولار، منها 3925 جنيهاً راتباً أساسياً وعلاوات مضمونة والباقي من المتغيرات التي تمثل الجهود غير العادية طبقاً للقواعد الصادرة من رئاسة الجمهورية لجميع العاملين بها.

وأضاف عبدالكريم أثناء حضوره اجتماع اللجنة التشريعية في مجلس الشورى أن راتب رئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل بلغ 32.5 ألف جنيه أي بزيادة قدرها 3.5 ألف جنيه على رئيس الجمهورية، بحسب صحيفة "الأهرام" المصرية.

وأرجأت اللجنة التشريعية بمجلس الشورى المصري أمس الموافقة على موازنة رئاسة الجمهورية حتى يتم الاطلاع على مخصصات الرئيس السابق حسني مبارك الحالية والسابقة.

وطالب عبدالكريم بزيادة الموازنة من 330 مليون جنيه إلى 413 مليون جنيه لمواجهة النفقات الحتمية لديوان رئاسة الجمهورية. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة أمس والذي تم خلاله مناقشة موازنات رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء وهيئة أبنية المحاكم.

وكشف طاهر عبدالمحسن ـ وكيل اللجنة التشريعية ـ أن المخصصات الحالية لمبارك وأسرته تفوق مخصصات الرئيس محمد مرسي.

وأكد محمد صالحين ـ مندوب رئاسة الجمهورية ـ أن موازنة الرئاسة ستخضع لإشراف جهاز المحاسبات بداية من هذا العام, وقال إن هناك مئات الملايين كان يتم صرفها بمعرفة الرئيس السابق وحرمه، فضلاً عن ما تم صرفه على القصور الرئاسية خلال 12 عاماً والتي تقدر بــ1.1 مليار جنيه.

وكشف سيد سليمان ـ مندوب وزارة المالية ـ عن قيام وزير المالية الحالي بمراجعة موازنة الرئاسة بنفسه.

وكان النائب رامي لكح قد أكد أن راتب قنديل طبقاً للمعلومات المتداولة يصل إلى مليون جنيه شهرياً، وطالب بالكشف عن رواتب أعضاء الحكومة خاصة وزيري المالية والاستثمار ورؤساء البنوك العامة ومحافظ البنك المركزي.




شيخ الأزهر يرد هدية ساعتين "رويال" إلى وزارة المالية


في مبادرة من د. أحمد الطيب تلقى د. فياض عبدالمنعم، وزير المالية، خطاباً من شيخ الأزهر، يطلب فيه ردّ هدية تلقاها فضيلته من إحدى الدول، وذلك رغم أن شيخ الأزهر لا يعد عضواً في الحكومة ولا تسري عليه قراراتها.

وأوضح خطاب شيخ الأزهر أنه يرد الهدية إرساءً للسياسة الجديدة التي تتبناها الدولة الخاصة برد المسؤولين للهدايا التي يتلقونها باعتبارها مالاً عاماً وحقاً أصيلاً للخزانة العامة.

وأشار الخطاب وفقاً لصحيفة "الدستور"، إلى أن الهدية عبارة عن ساعتين ماركة رويال صناعة سويسرية، وتم تسليمهما بالفعل لوزارة المالية.

ويأتي ذلك فيما كشف فياض، عن تلقي وزارة المالية لـ 13 هدية أخرى من عدد من الوزراء وكبار المسؤولين، وذلك عقب الإعلان عن تنظيم مزاد لبيع هدايا تلقاها الوزراء من شخصيات عربية ودولية، والمقرر إجراؤه يوم 26 يونيو الجاري، وانتهت كافة ترتيباته من طباعة كراسة الشروط والإعلان عن محتوياته، لافتاً إلى أنه طلب من هيئة الخدمات الحكومية الترتيب لعقد مزادات أخرى بصورة دورية لبيع الهدايا التي يتم ردّها، وذلك لرد قيمتها للخزانة العامة للدولة.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت وللمرة الأولى في تاريخ الحكومة، عن تنظيم مزاد علني الأسبوع المقبل لبيع الهدايا التي تلقاها رئيس الوزراء وعدد من وزراء الحكومة وكبار المسؤولين من كبار المسؤولين العرب وزعماء الدول الأجنبية والشخصيات الدولية، التي زارت مصر خلال الفترة من يوليو/تموز 2012 حتى بداية الشهر الحالي، بجانب الهدايا التي قدمت لأعضاء الحكومة المصرية خلال رحلاتهم الخارجية، تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء برد أي هدية تقدم لمسؤول بالحكومة تزيد قيمتها على 100 دولار.
وبلغ عدد الهدايا 42 هدية بها كثير من الهدايا الثمينة، بجانب عدد من الهدايا الرمزية.




المصريون يتبرّأون من تهديد العريان للإمارات بـ"الاجتياح الايراني"


 تبرّأت الجالية المصرية المقيمة في الامارات من التصريحات المسيئة والمشينة على حد وصف البيان الرسمي، والتي أطلقها الإخواني عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة في مصر، والذي قال أمام لجنة الشؤون العربية في مجلس الشورى المصري إن صبر مصر على الامارات آخذ في النفاذ، وأن المعلمين المصريين لم يتمكنوا من تعليم أبناء الامارات شيئاً، وذهب العريان إلى أبعد نقطة ممكنة في هجومه على الامارات حينما قال: "تسونامي القادم صوب الإمارات سوف يأتي من إيران، وسوف يكون شعب الامارات عبيداً للفرس".

وجاءت تصريحات العريان التي أثارت غضباً رسمياً وشعبياً في البلدين رداً على ما أسماه محاربة الامارات لمصر عبر استضافة رموز النظام السابق، وانتداب قيادات أمنية مصرية سابقة للعمل بها، فضلاً عن احتجاز عناصر مصرية إخوانية في الامارات بتهمة الانتماء إلى تنظيم يستهدف أمن الدولة. وشهدت الساعات الماضية حالة أقرب إلى الغليان الشعبي في البلدين رفضاً للإساءات التي جاءت على لسان العريان. فقد أكدت الاعلامية نشوى الرويني أن "ترهات العريان لن تؤثر في دفء وقوة العلاقات بين شعبي مصر والامارات". وغرد مصريون وإماراتيون للتأكيد على أن ما تلفظ به العريان سوف يكون له مفعول السحر في زيادة التلاحم الشعبي، خاصة أن الملايين في مصر يكنون إحتراماً وحبًا خاصًا للإمارات. بدوره، تبرّأ محمد سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة من تجاوزات العريان مؤكداً انها تخصه هو شخصياً ولا تمثل رأي أو رؤية الحزب. وقال الكتاتني في بيان أصدره الحزب: "ما نشر من تصريحات منسوبة للدكتور عصام العريان، نائب رئيس الحزب، بشأن دولة الإمارات الشقيقة، خلال اجتماع لجنة الشؤون العربية بالشورى، لا يعبر عن وجهة نظر الحزب وموقفه الرسمي".

وغرد شاب إماراتي يدعى ماجد الرئيسي "كلما أساء العريان وجماعته للامارات كلما زاد التلاحم بين الشعبين، فالروابط التي تجمعنا مع مصر أكبر من إخوان العريان". وكان من اللافت الاتفاق بين قطاعات مصرية عريضة على رفض وإدانة اساءات العريان، وبادرت مجموعة من شباب مصر في الداخل والخارج إلى التغريد تحت عبارة "العريان لا يمثلني" تعبيراً منها على رفض تجاوزاته بحق الامارات. وكتب سلطان بن غليطة رداً على الرفض المصري لاساءات نائب حزب الحرية والعدالة: "شكراً لكل مصري شريف كتب حرفاً للرد على العريان، مصر عظيمة بشعبها دائماً". وفي الوقت الذي طالب البعض في الامارات برد فعل قوي لردع العريان وجماعة الاخوان، راهن البعض الآخر على الدبلوماسية الاماراتية الهادئة التي تتعامل مع مثل هذه المواقف وفقاً لأعلى درجات ضبط النفس، كما أن الامارات، حكومة وشعباً، على ثقة من أن قوة العلاقة مع الشعب المصري كفيلة بتجاوز الموقف الحالى.




فيديو| عمرو أديب يرد بشده على العريان: أنتم الإيرانيين مثلكم الأعلى


انتقد الإعلامى عمرو أديب، فى برنامج “القاهرة اليوم” على قناة اليوم، بشدة تصريحات الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، التى طالب فيها دولة الإمارات “أن يكونوا ملوكاً مع العرب بدلا من كونهم عبيداً عند الفرس”، قائلاً “عيب عليك يا عصام”.


وأضاف أديب، أن تصريحات العريان اليوم حول إيران، من أجل كسب ود إيران، قائلاً “أنت ورئيسك تحبون إيران وتقبلون التراب إلى بيمشى عليه الإيرانيون”، مشيراً أن نظام الإخوان لم يعملوا حساب التاريخ الوطنى المشترك بيننا وبين دولة الإمارات، و400 ألف مصرى الذين يعملون هناك، قائلاً “يا راجل خليتوا رقبتنا زى السمسمة.. أنتم الإيرانيين مثلكم الأعلى”.




قرار جديد بإخلاء سبيل مبارك بـ"الكسب غير المشروع"


أصدرت إحدى المحاكم المصرية الثلاثاء، حكماً بإخلاء سبيل حسني مبارك، في قضية "الكسب غير المشروع"، في أحدث جولة من النزاع القضائي بين الرئيس السابق، الذي أطاحت به ثورة شعبية في 25 يناير/ كانون الثاني 2011، وسلطات الدولة المصرية، التي تسيطر عليها جماعة الإخوان المسلمين.

ووفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، فقد قررت "غرفة المشورة" بمحكمة جنح مستأنف شمال القاهرة، إخلاء سبيل مبارك، بضمان محل إقامته، على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة جهاز الكسب غير المشروع، أحد الأجهزة الحكومية التابعة لوزارة العدل.

وشهدت القضية، المتهم فيها الرئيس السابق بـ"تضخم ثروته"، حالة من الشد والجذب مؤخراً، بعد أن أصدرت محكمة الاستئناف حكماً بإخلاء سبيله في وقت سابق من أبريل/ نيسان الماضي، إلا أن النيابة تقدمت بطعن في القرار، الذي حظي بتأييد من إحدى دوائر محكمة الجنايات أواخر نفس الشهر.

وفي 21 مايو/ أيار الماضي، أصدرت السلطات القضائية قرارين بتمديد حبس الرئيس السابق، أحدهما لمدة 30 يوماً على ذمة التحقيقات في قضية "تضخم ثروته"، والآخر 15 يوماً بقضية "الكسب غير المشروع"، في أعقاب مواجهة مبارك، المحبوس احتياطياً بمستشفى سجن مزرعة طرة، بالاتهامات المنسوبة إليه.

وبينما يواجه الرئيس السابق اتهامات بـ"تضخم ثروته بصورة كبيرة، لا تتفق مع مصادر دخله المشروعة، على نحو يمثل كسبا غير مشروع"، فقد نفى مبارك تلك الاتهامات، وشدد على أن "جميع ثروته جاءت بطريقة مشروعة."

ومازال الرئيس السابق قيد الحبس الاحتياطي، على ذمة عدة قضايا، منها اتهامات تتعلق بـ"قتل" المتظاهرين خلال أحداث "ثورة 25 يناير"، واتهامات بـ"الفساد المالي واستغلال النفوذ"، والتي تضم أيضاً نجليه علاء وجمال، إضافة إلى العديد من كبار المسؤولين السابقين في نظامه.





البرادعي: مرسي هدد بحرق البلاد إذا أصبحت رئيساً للوزراء
 

كشف الدكتور محمد البرادعي المنسق العام لـ"جبهة الإنقاذ" المصرية في مقابلة صحافية، أن المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري أبلغه أن "الإخوان" وضعوا "فيتو" على احتمال توليه منصب رئيس الوزراء، وأن الرئيس مرسي اتصل بالعسكريين وهدد بحرق البلاد إذا أصبح البرادعي رئيسا للوزراء.

وقال البرادعي في تصريحاته لصحيفة "الحياة" اللندنية، إن الإخوان فشلوا سياسيا واقتصاديا وأمنيا بعد سنة من تولي محمد مرسي مقاليد الرئاسة، معتبرا أن الوقت حان ليعترف مرسي بفشله ويفسح المجال لغجراء انتخابات رئاسية مبكرة، مضيفا أنه لن يترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

واتهم البرادعي في حديثه جماعة الإخوان المسلمين بسرقة ثورة 25 يناير قائلاً "هناك غضب شديد لدى الشباب الذي قام بالثورة، لأنه يشعر بأن الثورة سُرِقت منه، وأن حلمه سُرِق كذلك، هو كان يحلم بمستقبل".

وأضاف: هناك حالة غضب وإحباط لدى هؤلاء الشباب الذين يشكّلون 60%من الشعب المصري، وهم دون سن 30 سنة، وغالبية الشعب المصري ثاروا لتوفير الحاجات الأساسية، الحق في المأكل والعيش والكرامة والتعامل الإنساني، وهؤلاء يشعرون الآن بأن النظام ذاته استمر ولكن بنكهة دينية أو ما يُطلق عليها "نكهة دينية".

كما حذر البرادعي خلال حديثة مما أسماه محاولة خطرة لتغيير طبيعة مصر وروحها.




مقتل ايطالي كان يقاتل في صفوف مسلحي المعارضة بسورية


افادت صحيفة "جورناليه" الايطالية يوم الثلاثاء 18 يونيو/حزيران بمقتل ايطالي في سورية كان يقاتل ضمن صفوف مسلحي المعارضة.

وقالت الصحيفة ان "جوليانو ابراهيم ديلنيفو، الذي اشهر اسلامه في وقت سابق وانضم الى عدد من الثوار، قتل في سورية".

واكدت ان ديلنيفو البالغ من العمر 24 عاما من مدينة جنوى تسلل الحدود التركية-السورية العام الماضي.

وكانت السلطات الايطالية تشتبه بارتباطه بمنظمات ارهابية.




اشتباكات في صيدا بين أنصار الشيخ أحمد الأسير وحزب الله

 

اندلعت عصر اليوم الثلثاء اشتباكات عنيفة بين أنصار الشيخ أحمد الأسير وعناصر حزب الله في سرايا المقاومة في منطقة عبرا بصيدا، جنوب لبنان. وقالت مصادر الشيخ الأسير إن عناصره تمكنت من الدخول إلى شقة في منطقة مجاورة، يقطن فيها عناصر من حزب الله. إلا أن الحزب نفى ذلك، إذ قالت قناة المنار الناطقة بلسان الحزب إن مسلحي الأسير لم يدخلوا إلى أي من الشقق التي لا يسكن فيها مسلحون أصلًا.

وتواترت معلومات صحفية متقاطعة عن استنفار مسلح في منطقتي الأولي والهلالية كما في حارة صيدا، وعن سقوط صواريخ على مسجد بلال بن رباح، الذي يؤم الأسير الصلاة فيه. كما أشاعت صفحة الشيخ الأسير على موقع فايسبوك أن مسلحي حزب الله وحركة أمل دخلوا فيلا خاصة بـ"الفنان التائب" فضل شاكر في جادة نبيه بري في عبرا.

غير أن مصادر حزب الله نفت ذلك جملة وتفصيلًا، ذاكرة أن الاشتباكات تدور حول الفيلا، مع تسجيل سقوط قذائف صاروخية في محيطها.

واستقدم الجيش اللبناني تعزيزات إلى المنطقة لتطويق الاشتباكات التي تحتد حينًا وتحفت أحيانًا، كما قطع الطريق عند مفرق دار العناية – الصالحية، مانعًا تمدد المظاهر المسلحة والاشتباكات إلى شرق صيدا.

ويذكر أن الشقق التي هاجمها عناصر الأسير كانت محور خلاف كبير بين الأسير وحزب الله، إذ اتهم الأسير قيادة حزب الله بتطويق جامع بلال بن رباح بهذه الشقق، التي تمتلئ بالسلاح، ويتمركز فيها مسلحون، تحسبًا لأي اشتباكات تندلع في المنطقة، خصوصًا أن الأسير يجاهر بعدائه لحزب الله، ومناصرته للثورة السورية. إلا أن حزب الله ينفي هذا الأمر، ويؤكد أن في الشقق طلاب من خارج صيدا، يسكنونها ليكونوا قرب جامعاتهم.





"عراقجي": "الأسد" بإمكانه التصدِّي لمعارضيه ولا يحتاج لهذا الدعم
الخارجية الإيرانية تنفي نيتها إرسال 4 آلاف مقاتل إلى سوريا


 نفت الحكومة الإيرانية اليوم الثلاثاء صحة تقارير تشير إلى أنها تعتزم إرسال 4 آلاف جندي إلى سوريا؛ لمساعدة النظام هناك.

وفنَّد الناطق باسم وزارة الخارجية عباس عراقجي تلك التقارير، بقوله: "هذا كذب محض، وتصوُّر غير واقعي، فدمشق والجيش السوري ليسا بحاجة إلى هذا النوع من المساعدات".

وأضاف: "الجيش السوري بإمكانه التصدي للإرهابيين بالاعتماد على إمكانياته الذاتية"؛ وفق تعبيره.

وكانت تقارير غربية تحدثت عن قرار لإيران بإرسال أول وحدة عسكرية تتألف من 4 آلاف جندي من الحرس الثوري الإيراني إلى سوريا؛ لدعم قوات الرئيس بشار الأسد ضد مقاتلي المعارضة.

وسبق لمسؤولين أمريكيين وغربيين الإشارة إلى مشاركة قوات إيرانية إلى جانب القوات النظامية السورية وميليشيات "حزب الله" في عمليات قتالية داخل سوريا، خاصة في معركة بلدة القصير، التي انتهت بإخراج الثوار السوريين من هذه البلدة الاستراتيجية.




بشار الأسد يعتبر التنحي عن منصبه "خيانة وطنية"

جدد الرئيس السوري بشار الاسد تمسكه بقيادة البلاد التي تشهد نزاعا مستمرا من اكثر من عامين، معتبرا التنحي عن منصبه "خيانة وطنية"، وذلك في مقابلة مع صحيفة ألمانية نشرت كاملة اليوم الثلاثاء.

وقال الاسد في المقابلة مع صحيفة "فرانكفورتر الغيميني تسايتونغ"، "إذا كان قراري أن أترك في هذه الظروف فهي خيانة وطنية.. ولكن عندما يكون قرار الشعب ان تتخلى عن منصبك فهذا موضوع آخر"، وذلك بحسب النص الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

اضاف "كيف تعرف ان الشعب يريدك أن تترك منصبك... إما بالانتخابات أو الاستفتاء".

ورفض الرئيس السوري منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة له قبل اكثر من عامين، التنحي عن منصبه، وهو مطلب اساسي للمعارضة السورية والعديد من الدول الداعمة لها.

وشدد الاسد على ان "الرئيس لديه مهمة بحسب الدستور، ولديه فترة رئاسية تنتهي في العام 2014. عندما يكون البلد في أزمة تكون مهمات الرئيس اكبر وليست أقل، فمن الطبيعي الا تترك البلد خلال الازمة".

وأجرت السلطات السورية في شباط/فبراير 2012 استفتاء على دستور جديد أبقى صلاحيات واسعة للرئيس. واتى التعديل في إطار اصلاحات وعدت السلطات بها في محاولة لتهدئة الاحتجاجات.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011 احتجاجات معارضة للنظام، بدأت على شكل تظاهرات سلمية قبل ان تتحول الى نزاع دام اودى باكثر من 93 ألف شخص، بحسب الامم المتحدة.

واقر الرئيس السوري بمشاركة عناصر من حزب الله اللبناني في المعارك الى جانب القوات النظامية، مقللا في الوقت نفسه من تأثير هؤلاء على سير المعارك الميدانية.

وشدد على انه ""لا يوجد كتائب (لحزب الله).. هم أرسلوا عددا من المقاتلين على أطراف الحدود حيث يوجد إرهابيون في منطقة الحدود عند القصير.. وساعدوا الجيش السوري في عملية التنظيف على الحدود اللبنانية".

وسيطرت القوات النظامية في الخامس من حزيران/يونيو الجاري على مدينة القصير الاستراتيجية في محافظة حمص (وسط)، والقريبة من الحدود اللبنانية، بعدما كانت تحت سيطرة المقاتلين المعارضين لاكثر من عام.

وسأل الاسد "مهما أرسل حزب الله إلى سورية فكم يستطيع ان يرسل؟ بضع مئات؟ أنت تتحدث عن معركة يوجد فيها مئات آلاف الجنود من الجيش العربي السوري".

اضاف "بضع مئات تؤثر في مكان.. ولكن لا تستطيع أن تغير الموازين في سوريا".

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله ألمح في خطاب الجمعة الى ان الحزب اللبناني سيستمر في المشاركة في القتال داخل سوريا، قائلا في خطاب عبر شاشة امام حشد من انصاره "ما بعد القصير مثل ما جانب القصير (...) حيث يجب ان نكون سنكون".

ووسط استعدادات دولية لعقد مؤتمر سعيا للتوصل الى حل للازمة السورية بمشاركة النظام والمعارضة، اتهم الاسد دولا داعمة للمعارضة بعرقلة عقد المؤتمر الذي اصطلح على تسميته "جنيف 2".

وقال "بكل الأحوال نحن مقبلون على مؤتمر جنيف (...) ولكن هناك عراقيل خارجية. تركيا، قطر، السعودية، فرنسا، بريطانيا... هذه الدول بشكل أساسي لا ترغب بالحوار وترغب باستمرار الاضطرابات.. هذا هو السبب الذي جعل الحوار وانجاز الحل السياسي يتأخر في سوريا".




يوم انتحر الابن الأكبر لحسن روحاني كرهاً في النظام


في حياة حسن روحاني مأساة دموية من داخل بيته، لا ينساها بالتأكيد، حتى وسط نشوة فوزه بالانتخابات الرئاسية خلفاً لمحمود أحمدي نجاد، وهي انتحار ابنه الأكبر قبل 21 سنة "لخجله من انتماء أبيه إلى نظام الملالي" طبقاً للواضح من رسالة كتبها ولخص فيها سبب إقدامه على إنهاء حياته بيديه.

نقرأ عن خبر انتحاره في 7 كلمات واردة ضمن سيرته الذاتية بالإنجليزية في موقع "ويكيبيديا" المعلوماتي، ومصدرها وارد أيضاً في مدوّنة بالفارسية للإيراني الخبير بشؤون بلاده ومجريات ما يجري فيها من أحداث، وهو علي نوري زاده، مدير مركز الدراسات العربية - الإيرانية، المقيم في لندن، لذلك تحدثت إليه "العربية.نت" فروى المزيد.

ذكر أن حسين روحاني، وكان لايزال طالباً في 1992 وعمره 23 سنة، شعر بذنب كبير لكون والده جزءاً من نظام قام بحملة إعدامات بالجملة بعد انتهاء الحرب الإيرانية - العراقية، فعلّق على حبال الموت الكثيرين من المعارضين "ومن بينهم بعض أصدقائه وزملائه في الدراسة"، وكان هو من النوع الحساس على ما يبدو، فانتابه خجل من كون أبيه مسؤولاً ذلك العام عن إدارة شؤون الحرب زمن رئاسة هاشمي رفسنجاني "ولم ير حلاً إلا بالانتحار"، كما قال.

كان ذلك في أبريل/نيسان 1992 بطهران، ولم يكن في البيت أحد، فوالدة حسين روحاني كانت خارج المنزل، ووالده كان في زيارة رسمية إلى الصومال، وإخوته الأربعة بمدارسهم "فمضى وسحب المسدس وأطلق على نفسه رصاصة داخل البيت".

سمع بعض الجيران صوت الطلقة وأسرعوا إلى المنزل ووجدوه جثة مضرّجة بدمها "منتحراً بمسدس أبيه نفسه"، وفق تعبير علي نوري زاده الذي يروي في مدوّنته على الإنترنت معظم ما وصله من معلومات عن فحوى الرسالة التي تركها الابن المنتحر، من ضمن موضوع كتبه عن الحالة في إيران عموماً.

وفي الرسالة يقول المنتحر الذي لم تستطع "العربية.نت" الحصول على صورة له، إنه قرر الانتحار لأن والده "جزء من السلطة الفاسدة والقمعية"، ولأنه سئم الكذب على نفسه وعلى الآخرين، قائلاً: "سئمت الكذب على نفسي.. أكره نظامكم وحكومتكم وأكاذيبكم وفسادكم"، ثم يقول في فقرة أخرى: "كلي أسف لأني أعيش في بيئة أنا مضطر فيها إلى الكذب على زملائي كل يوم، بتكراري أن والدي ليس جزءاً من النظام"، وفق تعبيره.

ويتابع علي نوري زاده متحدثاً إلى "العربية.نت" فيقول إنهم دفنوا حسين روحاني في "قسم الشهداء" بمقبرة "بهشت الزهراء" في طهران، أو "جنة الزهراء" بالعربية، وإن والده الرئيس المنتخب شعر في ذلك الوقت بهزة عميقة لانتحاره "فعزل نفسه عن العالم لأكثر من عام كامل، وكذلك زوجته التي عانت من صدمة وأصبحت متدينة أكثر إلى درجة أنها كانت الوحيدة التي لم تظهر مع زوجها في حملته الانتخابية كزوجات بقية المرشحين".

وهذه ليست أول مرة يقدم فيها نجل مسؤول إيراني على الانتحار، ففي أواخر 2011 انتحر نجل محسن رضائي، وهو مرشح فشل في الانتخابات الأخيرة، وأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، في غرفته بأحد فنادق إمارة دبي، بعدها بيوم أعلن مكتب محسن رضائي، وهو أيضاً رئيس الحرس الثوري الإيراني الأسبق، خبر وفاة نجله أحمد في فندق "غلوريا" بدبي من دون أن يذكر تفاصيل "الوفاة" التي تم تصنيفها من قبل الكثيرين بأنها انتحار، وبشكل خاص من قبل مسؤول بشرطة الإمارة تحدث وقتها إلى وكالة "أسوشيتدبرس" إضافة إلى أن موظفين بالفندق ذكروا أنهم عثروا عليه ميتاً وفي معصمه جرح بالغ.




اعتقال العشرات بتهمة المشاركة في المظاهرات المناوئة لحكومة أردوغان

اعتقلت الشرطة التركية في الساعات الاولى من صباح الثلاثاء عشرات الاشخاص في اوساط اليسار المتطرف على صلة بالتظاهرات المعادية للحكومة التي تهز البلاد منذ نهاية ايار/مايو، وفق ما اكدت مصادر متطابقة.

وفي اسطنبول، اعتقلت الشرطة حوالى 90 عضوا في الحزب الاشتراكي للمضطهدين، وهو تشكيل صغير نشط في الاحتجاجات الاخيرة، من داخل منازلهم، بحسب ما افادت النيابة العامة في اسطنبول لوكالة فرانس برس.

كما دهمت الشرطة مقر صحيفة اتيليم ووكالة ايتكين للانباء المقربتين من هذا الحزب، وفق ما اوردت قناتا ان تي في وسي ان ان تورك الاخباريتان.

واكد النائب سيري سوريا اوندر على حسابه عبر تويتر اعتقال نائب رئيس الحزب الاشتراكي للمضطهدين الب التينورس من داخل منزله، مشيرا الى انه كان شاهدا على هذا الاعتقال.

واشارت قناة ان تي في الى اعتقال 30 شخصا في انقرة و13 اخرين في اسكيشهر (شمال غرب) اضافة الى عمليات للشرطة في 18 محافظة اخرى.

وكانت الشرطة التركية اعتقلت زهاء 600 شخص الاحد في اسطنبول وانقرة في التظاهرات المعارضة للحكومة، وفق النيابة العامة في كل من هاتين المدينتين.

وبامكان الشرطة ابقاء المعتقلين محتجزين لاربعة ايام بموجب القانون التركي، قبل تقديم المشتبه بهم الى مدع عام يقرر امكان توجيه اتهام اليهم او وضعهم قيد التوقيف الاحتياطي او اطلاق سراحهم.

الى ذلك بدأت وزارة العدل التركية العمل على مشروع اصدار قوانين تتعلق بالجرائم الالكترونية لتقييد دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الدعوات للتظاهر ضد رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، بحسب ما افادت صحيفة حريات التركية نقلا عن مصدر وزاري.

وتم اعتقال حوالى 25 شخصا مطلع حزيران/يونيو في ازمير (غرب) بعد نشرهم تغريدات على موقع تويتر تتضمن "معلومات خاطئة او تشهيرية" على صلة بالتظاهرات.




صورة مؤيدي أردوغان تكشف كذب CNN الأمريكية


لا تخلو اتجاهات وسائل الإعلام العالمية التي تدعي المهنية والحيادية في تغطية الفعاليات خاصة في الشرق الأوسط، أو ضد الإسلاميين، وهذا ما تؤكده بالفعل صورة مؤيدي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان التي نشرتها (CCN) الأمريكية على أنها لمعارضيه.
وبهذه الصورة التي احتشد فيها مئات الآلاف من المؤيدي أردوغان الأحد الماضي في اسطنبول كشفت سقطة مهنية لشبكة الـ”سي إن إن”، أثبتت تحريضها على الاحتجاج ضد أردوغان.

حيث نشرت “سي إن إن” الصورة وعليها عنوان: “التظاهرات المناهضة للحكومة في تركيا”، في حين كان مكتوبًا تحت إطار الصورة: (تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص، في كزيل تششمة بمدينة إسطنبول، للاستماع لخطاب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان”. ورغم النص المكتوب تحت الصورة، فقد ادعت “سي إن إن” أن هذه الصورة متعلقة بالاحتجاجات التي شهدها ميدان تقسيم، تحت عنوان “التظاهرات المناهضة للحكومة في تركيا” وقامت بنشرها على أنها صورة للجموع المعارضة لأردوغان في أنقرة.
يشار إلى أن أردوغان بعث في خطابه أمام مئات الآلاف، رسائل لوسائل الإعلام الغربية، واتهمها بأنها كذبت في نقلها لحقيقة الاحتجاجات التي شهدتها بلاده في الأيام الأخيرة. “وقال أردوغان: “هذه هي الصورة الحقيقة لتركيا، لقد كذبتم على العالم في الأيام الماضية” موجهًا الخطاب إلى القنوات ووكالات الأنباء الغربية، ويشير بيده إلى الآلاف الذين يرددون “لا تتراجع.. تركيا كلها معك”.
وشدد أردوغان في خطابه قائلاً: “انقلوا هذه الصورة، دعوا العالم ينظر، الآلاف الموجودون هنا لا يخربون ولا يحرقون مثل الآخرين، ليس بيننا من يكسرون ويدمرون”، في إشارة إلى اتهام حكومته للمحتجين ضدها في ميدان تقسيم بالتخريب وتدمير ممتلكات الدولة.




عاطل يتعهد بشراء آيباد هدية لمن يجد له وظيفة !


قرر عاطل بريطاني أن يسلك طريقاً غير تقليدي في البحث عن عمل، وذلك بعد أن تقطعت به السبل المتعارف عليها لمحاولة الحصول على وظيفة، وهو ما دفعه لإعلان تعهده بشراء جهاز "آيباد ميني" لمن يجد له وظيفة، على أن يكون ذلك من أول راتب يحصل عليه!

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية صوراً لإعلان "دان كونواي" الذي تم فصله عن العمل كمدير مشروع بإحدى مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك قبل أيام على ولادة طفله الثاني، وهو ما وضعه في مأزق كعائل لأسرة مكونة من أربعة أفراد – حسبما صرح لوسائل الإعلام المحلية.

وقام "كونواي" بنشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لابنته الكبرى، التي تبلغ من العمر عامين، وهي ترقد إلى جوار نقش على الأرض مكتوب عليه "رجاء امنحوا أبي وظيفة"، فيما قام بعرض نفسه للبيع على موقع التجارة الإلكترونية "إيباي" لمحاولة لفت الانتباه، غير أن الموقع قد أوقف الإعلان الذي ينتهك سياساته.

وقام "كونواي" بتدشين موقع إلكتروني باسم "الباحث عن وظيفة"، هو ما دفع العديد من برامج الإذاعة والتليفزيون المحلية في بريطانيا لاستضافته، غير أن كل هذا لم يساعده في أن يجد وظيفة فقرر أن يلجأ للإعلان عن الجهاز اللوحي هدية لمن يساعده في الحصول على وظيفة.






فيديو : إحتجاجات في البرازيل على صرف الدولة على بطولة كأس العالم

مظاهرات شديدة العنف في البرازيل بين محتجين والشرطه بدأت في ريو ديجانيرو ثم انتقلت لعده مدن برازيليه ، وأندلعت المظاهرات بسبب الإحتجاج على السياسة العامة للدولة بالإنفاق على كأس العالم وسط إرتفاع غلاء المعيشه وتردي المرفقات الحكومية
فيديو
YouTube Link




فيديو : قناة ” روسيا اليوم ” تدخل تقنية 3D إلي إستديوهاتها الإخبارية

في تطور جديد على القنوات الفضائية قناة روسيا اليوم -- RTarabic تدخل تقنية 3D إلى إستديوهاتها الإخبارية بشكل مثير
فيديو
YouTube Link




شاب يجازف ويقفز في البحر ليتعلق بزعنفة سمكة قرش


قام شاب بخطوة يمكن وصفها بأنها متهورة، ليجازف ويقفز في البحر ليتعلق بزعنفة سمكة قرش مفترسة، ويضع نفسه في موقف كان من الممكن أن ينهي حياته بين فكي هذا القرش.
فيديو




جولة مصورة داخل طائرة الخطوط القطرية دريملاينر 787

بينما تتوالى فاعليات معرض باريس الجوي في الوقت الراهن، وتتحرك شركات الطيران نحو عقد العديد من الصفقات لدعم أساطيلها، فإن طائرة “دريملاينر 787″ تعد أحد نجوم المعرض، وذلك على الرغم من المشاكل الفنية التي واجهتها. وكانت مشكلة البطارية التي تسببت في تعليق طيران ذلك الطراز في جميع أنحاء العالم عدة أشهر أخطر ما تعرض له ذلك الطراز الذي بدا أن كفاءته في إستهلاك الوقود تشفع له في النهاية. وخلال المعرض ظهرت طائرتان من ذلك الطراز أحدهما تابعة للخطوط الجوية الهندية “اير انديا”، والثانية تتبع الخطوط القطرية التي تسلمتها في عطلة نهاية الأسبوع الماضي. والصور التالية تمثل جولة داخل تلك الطائرة التي تحتوي في درجتها الإقتصادية على 232 مقعداً يأتي تسعة منها في كل صف، مع توفير مساحة كافية ليكون المسافر أكثر راحة، وهي الميزة الأوضح في درجة رجال الأعمال الأكثر تميزاً.
























شاهد تعديلات على السيارة اليابانية نيسان صني لتتحول إلى سيارة فاخرة


قدمت شركة التعديل “DC ديزاين” مشروعها الجديد الخاص بالمقصورة الداخلية للسيارة اليابانية “نيسان صني” لتتحول هذه النسخة الخاصة إلى سيارة فاخرة بفضل هذه التعديلات. وقامت شركة التعديل بتحويل مقصورة نيسان صني التي تعتبر من السيارات الرخيصة الثمن إلى مقصورة مستوحى من طرازات “رولز رويس” الفاخرة جداً. وعملت DC ديزاين بهذا المشروع المميز بعد أن قدمت سابقاً مشروعاً ناجحاً يشمل على تحويل مقصورة السيارة الفرنسية “رينو داستر” إلى نسخة فاخرة. وحصلت نيسان صني على مقصورة مكسوة بالجلد الأحمر مع تطعيمات خشبية، تمتلك السيارة مقعدين خلفيين منفصلين يفصل بينهم كونسول مع شاشة خلف المقاعد الأمامية لطابع فاخر جداً، ويمكن طي المقعد المجاور للسائق لتوفير مساحة أكبر لراكب الذي بالخلف.










أفضل 10 إبتكارات تقنية للأسبوع الماضي

دراجة طائرة، و"آبل" تعلن عن نظام الهواتف iOS7، وكاميرا ذكية من "سامسونغ"، وغير هذا من أهم ابتكارات وتكنولوجيا الأسبوع.

بفضل التقدم التكنولوجي المذهل الذي نعيشه، يشهد العالم خروج باقة متنوعة من الابتكارات والاختراعات في شتى المجالات كل أسبوع، بعضها يهم المستخدمين ويقيدهم بطريقة مباشرة، بينما يمكن اعتبار البعض الآخر وسائل ترفيهية تختلف أهميتها من شخص لآخر.

1) النسيج الخيالي
عبارة عن نسيج سائل أو "سبراي" يتم رشه على الجلد مباشرة ليتحول إلى
ملابس يكتسي بها الجسم، وهو ما يعد ابتكاراً علمياً مذهلاً يعيد لأذهاننا الأفكار
التي ظهرت في أفلام الخيال العلمي.

2) الدراجة الطائرة
ابتكار جديد يتيح لك الحصول على دراجة هوائية مميزة التصميم تسمح لك
بالتجول في منطقتك، أما إذا شعرت بالملل، فبإمكانك الطيران باستخدام المروحيات
الضخمة المدمجة بها.

3) MySpace
ربما هجر الجميع موقع MySpace الاجتماعي، ولكن هذا لم يمنع العاملين
على الموقع من إنشاء خدمة موسيقية جديدة تحمل نفس الاسم بالتعاون مع
"جاستين تيمبرليك".

4) iOS 7
أعلنت شركة Apple بشكل رسمي عن نظام التشغيل iOS 7 المتوقع استخدامه
في أجهزة آيفون وآيباد في المستقبل، والذي يدعم شركات الطرف الثالث في
ألعاب الفيديو لأول مرة، مما يعني إمكانية تجربة ألعاب الـAAA على الجهاز
عن طريق الاستعانة بيد تحكم خارجية.

5) iCoil
سماعات رأس لا سلكية تتيح لك الاستمتاع بالموسيقى دون الحاجة للوصلات
والسلوك التي لا فائدة منها.

6) Google Trends
طريقة جديدة من "غوغل" لعرض خدماتها بشكل أكثر بساطة ودقة يتيح
للمستخدمين الوصول إلى ما يبحثون عنه بمنتهى السرعة والسهولة.

7) PlayStation 4
كشفت شركة "سوني" النقاب رسمياً عن جهاز PS4 القادم للأسواق في شهر
نوفمبر بسعر 399 دولاراً، ويدعم بشكل كامل الألعاب المستعملة، والألعاب
المستقلة، ولا يفرض ضرورة اتصال المنصة بالإنترنت.


8) Samsung Galaxy S4 Zoom
كاميرا ذكية من "سامسونغ" لهواة التصوير، وفي نفس الوقت تعمل كهاتف
ذكي من خلال قدرتها على تصفح المواقع الاجتماعي ورفع الصور إليها،
مباشرة والكثير من المميزات الأخرى.

9) غوغل تحصل على Waze
تمكنت شركة "غوغل" من شراء تطبيق Waze الشهير على الهواتف الذكية،
والذي يتيح للمستخدمين معرفة أحوال المرور والأماكن التي تشهد ازدحاماً
مرورياً خانقاً.

10) Microsoft Office قادم للآيفون
أعلنت شركة "مايكروسوفت" بشكل رسمي عن قدوم برنامج Microsoft
Office لأجهزة شركة Apple، حيث يتضمن تطبيقات مثل Excel

وPowerPoint وWord.





لوميا 620 ذكاء الهواتف الذكية الأنيقة


في كثير من الأحيان تبدو الامور مختلفة وقد تعطي انطباعاً مختلفاً جدا بعد التعرف عليها عن قرب. فهاتف نوكيا لوميا 620 الذكي ، يعد مزيج من التصميم الرائع بالوانه الزاهية واداءه المميز . فهو غني بخدمات رائعة فريدة من نوعها ، توفر على المستخدم الوقت والعناء في البحث عن الاماكن من حوله.

فعلى سبيل المثال ، NOKIA City Lens تمكننا من البحث والاستكشاف للاماكن التي حولنا دون الحاجة الى السؤال.
الآن اصبح التجول وتجربة أشياء جديدة امر ممتع حقاً وبدون مفاجآت غير محببة .ومع قرب موسم السفر تزداد فرص الإثارة في التقاط الصور ومشاركتها مع الاصدقاء والعائلة خلال عدة شبكات اجتماعية في لحظات معدودة وبطريقة أسهل .

التصوير وكل مافي هذا العالم من شجون لتأطير امتع اللحظات خلال السفر ، عدسات نوكيا المدمجة والمجانية في كاميرا نوكيا لوميا توفر مزيد من الخيارات للمستخدم لتكون رحلة التصوير اكثر مرح وسهولة . فمثلاً عدسة Smart shoot توفر على المستخدم اعادة التقاط الصور الجماعية للتاكد من ان الجميع مبتسم في نفس اللحظة، فمن خلالها يمكن تعديل الصورة بعد التقاطها واختيار اللقطة المناسبة لكل شخص في الصورة. هناك مواقف لايستطيع الانسان نسيانها لكونها مضحكة ورائعة في نفس الوقت ، ولايمكن تخيّل أن تمر دون توثيق . NOKIA Cinemagraph عدسة صممت خصيصاً لذلك فبامكانك تصوير لحظات معينه واختيار ماتود ان يكون متحركا وماتود ان يكون ساكناً بالصوره وحفظها بعد ذلك لتبقى ذكرى جميلة يمكن الرجوع اليها وقتما شئت.

سواء كانت مناسبة اجتماعية عادية أو مناسبة رسمية وتتطلب مظهراً مختلفاً وخيارات بالوان مختلفة لما سترتديه ، فنوكيا لوميا يوفر الاغطية سهلة التغيير بالوان زاهية واخرى قياسية يمكنك التبديل بينها بسهولة وحسب مايناسب لون المناسبة التي تود حضورها . بواجهة سهلة التخصيص حسب لون الغطاء المستخدم مع هاتفك يمكنك ايضا تخصيص الوان وتنسيق اللوحات الحية LIVE TILES في شاشة هاتفك ليكون اكثر ملائمة لمظهرك العام في تلك اللحظة.

NOKIA LUMIA 620 لانتاجية وترفيه أكثر
لتبقى على اطلاع بما حولك من أخبار هامة ،توفر سلسلة هواتف نوكيا لوميا الذكية أهم التطبيقات المتنوعة اجتماعية للتواصل مثل FACEBOOK و TWITTER, و لجلب الاخبار المحلية والعالمية ، فأخبار قناة CNN و BLOOMBERG الاقتصادية ، الجزيرة ، العربية وجريدة سبق كلها متوفرة مجاناً في السعودية والخليج.

أينما كنت قد تحتاج في الغالب بان تدون ملاحظة معينة ، رقم هاتف لمطعم ما أو سائق – في الايام العادية أو حتى اثناء السفر ، وهذا أمر متوقع ويحدث لنا في اغلب الاحوال ، وبما أن هذا أصبح امر اعتدنا عليه جميعاً كسلوك في استخدامنا لهواتفنا الذكية ، NOKIA LUMIA 620 يوفر نظام تطبيقات ميكروسوفتOffice متكامل يمكنك من تحرير مستندات WORD ، EXCEL وايضاً شرائح العرض في POWERPOINT بكل سهولة وايضا تزامنها مع الحاسب الشخصي وحساب البريد الالكتروني ومخزن الملفات السحابي المجاني SKYDRIVE في أي وقت عن توفر اتصال بالانترنت .فهاتفك الذكي اليوم اصبح اداة عمل وانتاجية اكثر من قبل .

بعيداَ عن الجدية وانهاء مهام العمل المزرية احياناً ، نحتاج ان عيش جوا من المرح والترفيه قليلاً باجواء موسيقية منتقاه ، وعند توفر ذلك مجاناً وتوفر اكثر من 17 مليون مسار من الاغاني العربية والاجنبية والموسيقى العالمية لاشهر الافلام السينمائية ، يصبح ذلك أشبه بالحلم . NOKIA MUSIC خدمة مجانية تتوفر في جميع هواتف نوكيا لوميا الذكية في المملكة العربية السعودية والخليج أيضاً.
فيديو




كيف تحسن من أداء ذاكرتك


خطوات تساعدك على الحفظ بطريقة أسرع، عن طريق تحسين مستوى الذاكرة وجعلها في حالة أفضل.

إذا كنت تشتكي من ضعف الذاكرة، فاعلم أن الأمر يعود إلى عدم استخدامك الصحيح لها، وهو ما يعني أن عليك بذل الجهد بدلاً من الشكوى.

1) احرص على أن تكون منتبهاً عندما تبدأ في حفظ شيء ما بالذاكرة.

2) قم بفهم الأشياء بدلاً من مجرد حفظها إذا كانت تحتاج إلى فهم أكثر.

3) عند التفكير في أمر ما قم بتقسيم معلوماته في شكل ذو معنى.

4) قم بربط الأشياء التي تعلمتها بالأشياء التي تعرفها بالفعل وحاول إيجاد صلة بينهما.

5) ساعد حواسك بالرسومات والرسوم البيانية أو الموسيقى حتى تضمن رسوخ المعلومات في الذاكرة.

6) استخدم الأساليب التي تساعد على الحفظ مثل الاختصارات، كاستخدام كلمة مكونة من أول حرف لمجموعة من البحيرات على سبيل المثال.

7) ردد وراجع ما حفظت من معلومات بشكل مستمر، فهذه الطريقة تضمن بقاء المعلومات داخل رأسك لأطول فترة ممكنة.




2014 BMW M6 خارقة ودلوعة


"بي إم دبليو" أطلقت "M6 غران كوبيه" لمنافسة "شيفي كامارو إس إس" و"فورد موستينغ".. فهل ستتفوق؟

أعلنت شركة "بي إم دبليو" الألمانية عن طرح سيارتها الجديدة "M6 غران كوبيه 2014"، وهي سيارة فاخرة عالية الجودة بمحرك 560 حصاناً.
قال ألبرت بيرمان، رئيس المهندسين في العلامة التجارية M التابعة لشركة "بي إم دبليو"، عن السيارة أنها الأفضل بين سيارات فئتها مع مرتبة الشرف الأولى، وذلك نظراً إلى المحرك المبهر الذي يدفعها لسرعات لا تصدق، ونظام تبريد الهواء المائي المتصل بشاحن توربيني يحافظ على درجة حرارة الهواء المطلوبة دون خلق أي ضغط على المحرك، وبتجربة قيادة السيارة أظهرت غران كوبيه اقترابها من الكمال في كل الجوانب.
بداية من نظام المكابح المطورة المصنوعة من الكربون سيراميك، التي توفر قدرة كبح عالية على السرعات الفائقة، مروراً بناقل حركة أوتوماتيكي ذو 6 سرعات، ونظام الدفع الخلفي المميز لسيارات السرعة، الذي يتحكم فيه محرك V8 توربو سعته 4400 سي سي، والذي يقود السيارة من سرعة 0 إلى سرعة 100 كلم في ساعة خلال 4.2 ثانية فقط.
وعلى الصعيد الداخلي، تتمتع غران كوبيه بمقاعد جلدية مريحة ومساند من ألياف الكربون في كل مكان، ومقود مبطن ونظام صوتي ستيريو ماركة (Bang & Olufsen) ثمنه يصل إلى 4000 دولار، إضافة إلى الألوان الداكنة التي تغطي كل جزء داخل السيارة، ما يجعلها مثل "توني ستارك" الرجل الحديدي بدرعه وملابسه الشهيرة، ويبلغ سعرها 137 ألف دولار (514 مليون ريال سعودي).





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق