الخميس، 11 يوليو 2013

الإخبارية اليومية




عفو ملكي يشمل 11 ألف سجينٍ بينهم 20 امرأة بشهر رمضان

كشف مصدر مطلع أن شروط العفو الملكي انطبقت على 10980 سجيناً من المواطنين والمقيمين بينهم 20 امرأة وذلك بعد أن قامت اللجان المكونة من خمس جهات حكومية في كل منطقة (الإمارة، الشرطة، مكافحة المخدرات، السجون، والجوازات)، بفحص ملفات 18 ألف سجين وسجينة.

وحسب صحيفة "عكاظ"، نقلاً عن المصدر ذاته، فإن الدفعة الأولى من إطلاق سراح السجناء المفرج عنهم وفق شروط العفو الملكي تمت بالفعل، حيث تم إطلاق عدد كبير منهم فيما سيتم استكمال الباقي خلال الأيام القليلة القادمة، لافتاً إلى أن السجناء فى بعض المناطق وضعت لهم برامج توعوية خلال شهر رمضان لتوجيههم إلى الطريق الصحيح بما يحول دون عودتهم الى السجون ثانية.

من جانبه قال مدير عام سجون جدة بالنيابة العميد أحمد الشهراني، إن سجون جدة وجازان والطائف أطلقت سراح 143 نزيلاً كدفعة أولى لشهر رمضان المبارك، فيما قامت إدارة السجون في منطقة الرياض ممثلة في إصلاحية الحائر ولليوم الثاني على التوالي أمس، بإطلاق أربعة سجناء من المشمولين بالعفو الملكي بمناسبة شهر رمضان في الحق العام، وبذلك يرتفع عدد من تنطبق عليهم شروط العفو من إصلاحية الحائر 74 سجيناً.




ولي العهد يهنئ الرئيس اليمني برمضان
تلقى تهنئة رئيس الأركان ونائبه وقادة القوات المسلحة واستقبل ملحق الدفاع بالسفارة اليابانية
واس (جدة)

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اتصالا هاتفيا أمس بالرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، هنأه خلاله بحلول شهر رمضان المبارك.
وتمنى سموه له التوفيق وللشعب اليمني الشقيق دوام التقدم والازدهار، داعيا الله أن يعيد هذه المناسبة على الشعبين والأمة الإسلامية بالخير والبركات.
من ناحية أخرى استقبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه بجدة أمس رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق عبدالعزيز بن محمد الحسين وقادة أفرع القوات المسلحة الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بحلول شهر رمضان المبارك.
حضر الاستقبال صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.
كما استقبل سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بجدة أمس ملحق الدفاع بالسفارة اليابانية في المملكة العقيد بحري ريوزو انووي الذي ودع سموه بمناسبة انتهاء فترة عمله لدى المملكة، وملحق الدفاع الياباني المعين لدى المملكة المقدم بحري يوسيكو اينابا.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، فيما حضره من الجانب الياباني السفير الياباني لدى المملكة جيرو كوديرا.





بهدف تجميع كل الخدمات التي تُؤدَى لوفود الرحمن في مكان واحد
"حجار": ندرس إنشاء مدينة لاستقبال وتفويج الحجاج والمعتمرين

واس- سبق:
 أعلن وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن وزارة الحج تدرس بعناية إنشاء مدينة لاستقبال وتفويج الحجاج والمعتمرين.

وقال "حجار": "الهدف من المدينة هو أن تكون مكملة لمنظومة الخدمات المتطورة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة".

وأضاف: "توجد حالياً ورشة عمل كبرى تشمل مشروع توسعة المطاف وتوسعة المسجد الحرام ومسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وغيرها من المشروعات العملاقة في منافذ الدخول الجوية في جدة والمدينة المنورة".

وقال "حجار": "أشير إلى ما وجه به أيضاً من اعتماد مبلغ 62 مليار ريال لإيجاد وتطوير شبكة نقل متطورة في رمضان العام الماضي، وهذا يعد بفضل الله نقلة حضارية في هذا العهد المبارك".

وأضاف: "الإنفاق بسخاء على كل ما يتصل باستمرار الارتقاء بخدمات ضيوف الرحمن هو من أهم أولويات القيادة الحكيمة، وفقها الله تعالى".

وأشار وزير الحج إلى أن من أهم أهداف مدينة استقبال وتفويج الحجاج والمعتمرين تجميع كل الفعاليات والخدمات التي تؤدى لوفود الرحمن في مكان واحد يسهل الوصول إليه، خصوصاً في ذروة أعمال موسم الحج وموسم العمرة.

وأردف "حجار": "عجلة الدراسات التطويرية في وزارة الحج تسير بشكل جيد وتتكامل مع رؤية إمارة منطقة مكة المكرمة ممثلة في الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتنسجم مع الإستراتيجية التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين لخدمة وفود الرحمن على مدى الـ 25 عاماً القادمة".

وقال: "الأعوام القادمة ستشهد تضافر جميع الجهات المشاركة لتحقيق تطلعات القيادة في بذل الغالي والنفيس لراحة وفود الرحمن وزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم".




السديس يدعو للاكتفاء بعمرة واحدة في رمضان


الرياض ـ الوئام ـ صحف: 

أكد الدكتور عبد الرحمن السديس، الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، “أن أعمال مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في توسعة المطاف تجري على قدم وساق وستتم الاستفادة منها من خلال المرحلة الأولى في هذا الشهر الكريم”.

وأوضح في تصريح نقلته صحيفة ” الشرق الأوسط ” : “أنه مراعاة لشدة الزحام خلال هذه الفترة المؤقتة، حيث يشهد المسجد الحرام ورشة عمل كبرى هذه الأيام في التوسعة والخدمات، فإن الدعوة قائمة لإخواننا المسلمين إلى عدم تكرار الحج والعمرة، وخاصة في هذه الفترة وإفساح المجال لإخوانهم الذين لم تتح لهم فرصة أداء المناسك؛ حفاظا على أرواحهم وسلامتهم ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهوله وأمان وراحة واطمئنان وأن يراعوا الأخذ بنسب تخفيض أعداد القادمين لأداء المناسك خلال هذه الآونة المحدودة ومن المقاصد الشرعية المعتبرة حفظ النفس وعدم الإلقاء بها إلى التهلكة”.

وأكد السديس أهمية تعاون المسلمين وتفاعلهم الإيجابي مع القرار لتحقيق المصالح العليا للأمة الإسلامية، وقال السديس إن توجيهات العاهل السعودي بافتتاح الدور الأرضي والدور الأول والدور الأول الميزانين، وما تم إنجازه من ساحات ومساحات في المسجد الحرام، تساعد في التخفيف على مرتادي الحرم المكي خاصة.

جاءت تصريحات الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي أثناء جولة نفذها أمس على أعمال التوسعة، وتصل الطاقة الاستيعابية للمطاف المؤقت المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة ألف وخمسمائة طائف في الساعة، وسيكون على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة بعرض 12 مترا، وارتفاع 13 مترا، لفصل الحركة بين المعاقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيس والنهائي.

ويتكون المطاف المؤقت من طابقين أحدهما سيجري ربطه مع مستوى الدور الأول، حيث يتكون من مدخلين رئيس وفرعي، بالإضافة إلى مخرج طوارئ يجري استخدامه عند الحاجة.

وقال السديس: “إن هذا الطابق هو الذي سينفذ ويستفاد منه خلال موسم شهر رمضان المبارك لهذا العام، أما الآخر فسيجري ربطه مع الدور الأرضي كمرحلة ثانية بعد الموسم”.

ويرفع المشروع الطاقة الاستيعابية للمطاف التي تستوعب حاليا ثلاثين ألف طائف، وقال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي:





قرب الانتهاء من توسعة المسجد النبوي من الجهة الشرقية
07-11-2013 01:12 PMطيبة اليوم - عبد العزيز العنزي - المدينة المنورة :

مرور المدينة : حركة الزائرين لم تتأثر بمشروع إزالة العقارات

تتواصل أعمال إزالة العقارات المعترضة لسير مشروع توسعة الحرم النبوي على مدار الساعة، وارتفعت وتيرة أعمال الإزالة للعقارات الواقعة في نطاق مشروع التوسعة، ويجري العمل على قدم وساق من أجل الفراغ من إزالة العقارات الواقعة في المنطقة الشرقية للتوسعة قبل حلول شهر رمضان.

وبدأت المرحلة الأولى منذ انطلاقة أعمال الإزالة وشملت سبعة عقارات هي سوق الأنصار الشهير، وستة من الفنادق الكبرى المجاورة له، ثم المرحلة الثانية وتمت خلالها إزالة أكثر من 20 من الفنادق الكبرى، ثم المرحلة الثالثة التي تمت خلالها إزالة مستشفى الولادة القديم الذي شيد قبل 30 عاما، وكذلك ثلاثة فنادق أخرى. وذلك تأهبا للمرحلة الرابعة التي ستشمل إزالة عدد من الفنادق والأسواق أيضا.

وفي هذا السياق، قال عبدالواحد الحطاب مدير العلاقات العامة في وكالة المسجد النبوي، إن المرحلة الثالثه من إزالة المنطقة الواقعة شرق الحرم النبوي ستشمل فندق دلة، فندق الدخيل، وفندق الأوقاف الذي يعتبر الأكبر من بين فنادق المنطقة الشرقية من المسجد النبوي الشريف، مشيرا إلى أن مساحة العقارات المتبقية من الجهة الشرقية هي الساحات الجديدة للمسجد.

وأضاف: أن الأمور تسير بانسيابية كبيرة خاصة أن المدينة المنورة رغم أعمال إزالة العقارات والمباني لمصلحة مشروع التوسعة ولم تتعرقل حركة العابرين والزائرين المتجهين للحرم النبوي الشريف، وذلك رغم أن المدينة المنورة شهدت توافد أكثر من مليوني زائر منذ بدء انطلاقة موسم الزيارة في شهر صفر الماضي.

من جانبه، أوضح العقيد عمر بن حماد النزاوي الناطق الإعلامي ومدير شعبة السلامة في مرور منطقة المدينة المنورة، أن إدارته أعدت خطة متكاملة لضمان انسيابية الحركة المرورية في المنطقة المركزية، وتكثيف التواجد المروري من خلال الفرق الثابتة والمتحركة التي تضمن تحقيق السلامة المرورية وتوفير العبور الآمن خلال شهر رمضان المبارك.

وكان تقرير لهيئة تطوير المدينة المنورة قد أشار إلى أن عدد العقارات المتوقع إزالتها لمصلحة المشروع من الجهتين الشرقية والغربية يبلغ 100 عقار، فيما يبلغ إجمالي التعويض عن مساحة تقدر بنحو 12.5 هكتار نحو 25 مليار ريال.

يذكر أن تعويض المتر المربع الواحد في توسعة المسجد النبوي الشريف بلغ 400 ألف ريال، كما أن هذه التوسعة ستشمل الجهات الغربية والشرقية والشمالية من الساحة المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وتستوعب حال اكتمالها مليونا و600 ألف مصل. وتشكل نقلة نوعية كبرى، وتعد الأكبر على مدار التوسعات التي طالت المسجد النبوي الشريف طوال تاريخه، ما يؤكد حرص القيادة في السعودية على خدمة الحرمين الشريفين.




ينقل الصائمين لموائد الإفطار بساحات المسجد النبوي
«النقل الترددي» يخفف الازدحام في «مركزية» المدينة المنورة

 
انطلاق النقل الترددي
المدينة المنورة-واس

انطلقت قوافل حافلات مشروع النقل الترددي بالمدينة المنورة من أربع] مسارات صوب المسجد النبوي. تقل مئات المواطنين والمقيمين في طريقهم إلى ساحات المسجد النبوي الشريف لأداء الصلوات. حيث يهدف المشروع إلى تقليل عدد المركبات المتجهة إلى المسجد النبوي خلال شهر رمضان الذي يشهد توافدا للمركبات بأعداد كبيرة لاسيما خلال فترات الذروة وما ينجم عنه من حالات ازدحام كثيفة في شوارع المنطقة المركزية وزيادة معدلات التلوث البيئي الناتج عن عوادم المركبات. وشهدت المسارات الأربعة المخصصة لوقوف حافلات مشروع النقل الترددي أمس الاول توافد الركاب من مختلف الأعمار رجالاً ونساءً للتوجه إلى المسجد النبوي الشريف لأداء صلاة التراويح بالمسجد النبوي الشريف. وأثنى الشاب عبدالإله الجهني على فكرة المشروع. واعتبر أنها فكرة رائدة تتيح للكثيرين الوصول إلى ساحات المسجد النبوي بسهوله بدلاً من قضاء وقت للحصول على موقف خصوصاً في مواسم الازدحام كرمضان حيث تزدحم المنطقة المركزية بالسيارات والمشاة. مؤملاً استمرارية المشروع بشكل دائم. وبين أن السعر المحدد لكل راكب وقدره" ريالان " للذهاب إلى المسجد النبوي. سعر رمزي يسهم بشكل مباشر في تمكين مئات الصائمين من الجلوس إلى موائد الإفطار التي يوفرها الخيرون داخل الحرم النبوي وفي ساحاته الخارجية. سائلاً الله تعالى أن يكلل جهود العاملين على هذا المشروع بالتوفيق والسداد وأن يجعله في ميزان حسناتهم. كما أشاد علي المرواني بالمشروع. مبيناً أنه خاض تجربة الانتقال إلى المسجد النبوي مع مشروع النقل الترددي العام الماضي حيث تم حينها تخصيص مسار واحد فقط في الناحية الغربية. فيما تم هذا العام التوسع في المشروع وتخصيص أربعة مسارات موزعة على جميع الاتجاهات. منوهاً بالجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - والدعم المباشر الذي يحظى به المشروع من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة. وفريق عمل المشروع.

وأسهب أنس سوادي " مقيم سوداني" في الحديث عن فوائد مشروع النقل الترددي. مبيناً أن المشروع يخدم جميع أفراد مجتمع المدينة المنورة. لاسيما فئة كبيرة من المقيمين ممن لا يملكون مركبات خاصة ويرغبون في الانتقال إلى المسجد النبوي. مقدماً شكره لكل من أسهم في إيجاد هذا المشروع. وكان صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة قد وجه في مطلع شهر جمادى الآخرة الماضي بتشكيل فريق عمل برئاسة إمارة المنطقة ومشاركة ممثلين عن أمانة المدينة المنورة. وهيئة تطوير المدينة المنورة. وإدارة الطرق والنقل. وإدارة المرور. وشركة النقل الجماعي. للإعداد والتجهيز لتطبيق خدمة النقل الترددي بالحافلات من وإلى المسجد النبوي الشريف لعدد أربعة مسارات تشمل موقف مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية وموقف الخالدية وموقف ميدان سيد الشهداء وموقف مجمع العالية مول والعمل على تجهيز تلك المواقف ليتسنى تقديم الخدمة لسكان المدينة المنورة وزوارها خلال شهر رمضان المبارك. وقد باشر فريق العمل مهامه تنفيذاً لتوجيه سموه الكريم. وقام بعقد الاجتماعات وعمل الجولات الميدانية اللازمة والوقوف على تجهيز المسارات والمواقف وجميع الإجراءات التشغيلية اللازمة لتقديم الخدمة بالشكل اللائق للمستفيدين. وأوضح الناطق الإعلامي بإمارة منطقة المدينة المنورة محمد بن سيف أنه تم تشكيل فريق عمل للإشراف على عمليات النقل الترددي برئاسة مدير عام متابعة المشروعات والخدمات بإمارة المنطقة المهندس محمد عباس، وبمشاركة أمانة المنطقة وهيئة تطوير المدينة المنورة وإدارة الطرق والنقل والمرور والنقل الجماعي. مبيناً أن تشغيل النقل الترددي يهدف إلى التخفيف من الكثافة المرورية التي تشهدها المنطقة المركزية خلال شهر رمضان المبارك التي تتزامن مع وجود عدد من المشروعات الجاري تنفيذها في عدد من الجهات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وتسهيل حركة المشاة للمواطنين والمقيمين والزوار، وإيجاد حلول لعدم توفر مواقف كافية حول المسجد النبوي الشريف، وبالتالي تجنب الوقوف الخاطئ، إضافة إلى تقليص زمن الذهاب والعودة من وإلى المسجد النبوي الشريف وتوفير الراحة لمرتاديه باستخدام وسيلة نقل سريعة تسهم في الحد من الحوادث المرورية والتلوث البيئي لعوادم السيارات، وخصوصا في المنطقة المركزية. كما يعزز المشروع نشر ثقافة النقل العام لدى المواطنين والمقيمين. وتأصيل مفهومه لدى الأجيال الحالية والقادمة. بالإضافة إلى أن وجود مواقف النقل الترددي بمواقع بعيدة عن الزحام يسهل عملية الانتقال والوصول السريع لبقية الجهات في المدينة المنورة. ويدرس فريق عمل مشروع النقل الترددي بالمدينة المنورة حالياً إمكانية استمرار الخدمة. وتقديمها لصلاة العيد. كما يقوم باستطلاع آراء المستفيدين من المشروع للارتقاء بالخدمة.





تفقد المشاريع التنموية بالمنطقة
أمين المدينة المنورة: مشروع نفق أبو بكر الصديق سينتهي في المدة المقررة

 
د. طاهر في موقع المشاريع

المدينة المنورة - سالم الأحمدي

قام أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر يوم أمس الأول بجولة تفقدية لعدد من المشاريع التنموية بالمدينة المنورة يرافقه وكيل الامين للدراسات والإشراف بالأمانة المهندس عدنان السيد, وعدد من المهندسين المشرفين على المشاريع.

وقال المهندس عايد البليهشي المتحدث الرسمي بالأمانة بأن الجولة شملت مشاريع السفلتة والأرصفة والإنارة في كل من مخطط طيبة, مخطط الأمير تركي, حي العزيزية , حي الوسيعة, بئر الخاتم, إضافة إلى متابعة استكمال مشروع نفق أبوبكر الصديق (طريق سلطانه تقاطع طريق الأمير عبدالمجيد) بعد توقفه بسبب وجود مياه جوفية والتي تمت معالجتها, مشيراً بأنه سيتم الانتهاء من المشروع وفق المدة الزمنية المقررة.

واجتمع الدكتور طاهر بعدد من المهندسين المشرفين على مواقع المشاريع, والذين يصنفون من الكفاءات الوطنية الشابة, وأوصى معاليه المهندسين بمتابعة المشاريع والتأكد من إنهاء المشروع وفق الشروط والمقاييس المنصوص عليها في العقد مع الالتزام بالبرنامج الزمني المعتمد مسبقاً, مؤكداً على ضرورة الاتقان والإخلاص بالعمل خلال إشرافهم على المشاريع, منوهاً بأنهم حظوا بشرف خدمة المدينة المنورة.

وفي سياق متصل وجه معاليه بإعطاء البلديات الداخلية كامل الصلاحيات والإمكانات والدعم من المعدات لتهذيب الأحياء السكنية وإزالة المخلفات مجهولة المصدر، مؤكداً على ضرورة المحافظة على نظافة الأحياء وإزالة كل ما يشوه المنظر العام.

ودعا د.طاهر كافة أهالي المدينة المنورة بالتواصل مع عمليات الأمانة عند وجود أي مخالفات تخص الأمانة لإزالتها وفق الإجراءات المتبعة.





مسئول سعودى: 1300 كاميرا للمراقبة الأمنية فى المسجد النبوى
الخميس، 11 يوليو 2013 - 13:45

المدينة المنورة (أ.ش.أ)

أعلن قائد قوة أمن المسجد النبوى الشريف بالمدينة المنورة العميد د.نايف المروانى، أن 1500 رجل أمن، بالإضافة إلى 1300 كاميرا مراقبة يشاركون فى تنفيذ الخطة الأمنية لشهر رمضان المبارك، والتى تتضمن الجوانب الأمنية والضبط الأمنى والحفاظ على أمن الحرم لتنظيم وتسهيل حركة الزوار.

وقال المروانى، فى تصريح لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس، إنه من ضمن رجال الأمن 70 عنصر تحر من الرجال، إضافة إلى 60 من النساء، مبينا أن مهمتهم مراقبة عمليات السرقة والنشل وأى حالة تخل بالأمن.

وذكر أن عدد كاميرات المراقبة زاد عن العام الماضى، حيث بلغ 1300 كاميرا مراقبة أمنية، مؤكدا أن مداها يصل لما يزيد على 7 كيلو مترات لمراقبة المواقع والمداخل فى الحرم النبوى. وأفاد أن عدد الكاميرات التى تغطى الساحات يصل إلى نحو 140 كاميرا متحركة، إلى جانب 108 كاميرات فى الجزء الغربى من الحرم النبوى، و77 كاميرا وسط الحرم، و97 لتغطية الحرم القديم والروضة الشريفة، فضلا عن 108 كاميرات لتغطية الجهة الشرقية.

وأكد أن كاميرات المراقبة تغطى جميع أجزاء المسجد النبوى من السطح والساحات والحرم القديم وتوسعة الحرم ودورات المياه ومواقف السيارات، ومقبرة البقيع، لافتا إلى وجود الكاميرات الذكية التى تتابع شخصا معينا فى جميع تحركاته مع مقدرة فائقة على رصده داخل زحام المصلين.وألمح إلى أن غرفة عمليات أمن الحرم النبوى تعد من أكبر غرف العمليات فى الشرق الأوسط تجهيزا، مشيرا إلى أنه تم دعمها وتطويرها خلال هذا العام. 

وشدد قائد قوة أمن المسجد النبوى الشريف بالمدينة المنورة على أنه يتم التعامل مع زوار المسجد بطريقة راقية، مشيرا إلى أن جميع أفراد أمن الحرم النبوى حاصلون على دورات فى فن التعامل، إضافة إلى الدورات والمصطلحات وإلمامهم بأغلب اللغات كالتركية والفارسية والإنجليزية والأوردية.

وعن أعداد المصلين فى المسجد النبوى، أوضح المروانى أنه توجد حساسات على أبواب المسجد ترصد عدد الداخلين، منوها إلى أن عدد المصلين داخل المسجد قد يصل خلال طيلة الأسبوع إلى 750 ألف مصل، ما عدا يوم الجمعة فيصل العدد إلى مليون، مشيرا إلى أن عدد الزائرين فى المسجد النبوى يصل خلال شهر رمضان إلى 17 مليونا.





تكلفتها تصل إلى 5 آلاف ريال.. وتشارك في إعدادها نساء وأطفال ومسنون
بالصور.. الموائد الرمضانية بالمسجد النبوي متعة للزائرين وثواب للمضيفين



عبر عدد من المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف عن سعادتهم البالغة بوجودهم وإفطارهم في رحاب طيبة الطيبة في شهر رمضان المبارك وأدائهم مناسك العمرة وزيارة المدينة المنورة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ورصدت “المواطن” المشاهد الرمضانية في المسجد النبوي الشريف وساحاته من مد الموائد الرمضانية من قبل أهل المدينة المنورة بعد صلاة العصر، والتي تحتوي على أنواع من التمور والعصائر والماء واللبن والزبادي والفواكه وغيرها، ما أثار إعجاب الزوار والمعتمرين القادمين من خارج المملكة لما يشاهدونه من مشاركة شيوخ ومسنين وشباب وأطفال صغار في توزيع التمور على الصائمين والزوار والتنافس فيما بينهم لتقديم الأفضل الذي يرجون من خلاله الفوز بالأجر والثواب من الله سبحانه تعالى.
ويتكرر المشهد سنوياً في أول يوم من شهر رمضان، وكثير من أصحاب الموائد يفقدون أماكنهم بسبب تأخرهم في المجيء مبكراً.
كما يسمح داخل المسجد النبوي الشريف بإدخال التمر والماء والشريك والدقة واللبن الزبادي والقهوة، أما في الساحات الخارجية للمسجد النبوي فما لذ وطاب من اللحم والدجاج والأرز والفواكه المختلفة والعصائر المتنوعة.
وتبلغ تكلفة بعض الموائد الرمضانية أحياناً ما بين 2500، و5 آلاف ريال.
وأبدى المعتمر أحمد الصادق من “السودان” عن سعادته البالغة أثناء وجوده في رحاب المسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك، منوهاً بالخدمات الكبيرة والمتميزة التي وجدها منذ لحظة وصوله للأراضي المقدسة، إضافة إلى الترحيب الجميل من الجميع بتقديم الخدمات الجليلة التي يحتاج إليها المعتمر.
كما أشاد الصادق بالتطور العمراني الجميل والصروح العملاقة والمظلات الجميلة في ساحة المسجد النبوي لحماية الزوار من أشعة الشمس وقت الظهيرة ومن الأمطار والمراوح المزودة بالرذاذ لترطيب الجو على الصائمين .
من جهته قال حسام سعد من “مصر”: “كنت أحلم دائماً بزيارة الحرمين الشريفين، وتحقق حلمي بعد أن عملت لفترة طويلة وجمعت ما يمكنني على تكاليف العمرة لتحقيق هذا الحلم في أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في شهر رمضان المبارك.
وأضاف: “انهمرت دموعي شكراً لله عندما رأيت الكعبة المشرفة رأي العين بأن حقق لي الله هذا الحلم الذي كنت أحلم به منذ زمن بعيد بأن أطوف بالبيت العتيق وأن أشرب من ماء زمزم”.
وشكر سعد المسؤولين لحسن استقبالهم ومساعدتهم للمعتمرين في إجراءات الوصول وتوفير جميع سبل الراحة .







المزروع يكرّم الفائزين في بطولة الإسكيت بالمدينة المنورة

07-11-2013 04:26 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

كرّم معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع مساء أمس الفائزين ببطولة المدينة الثانية للإسكيت التي أقيمت ضمن فعاليات برنامج "وامي طيبة" الذي تنفذه الجامعة بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي, بحضور المشرف العام على البرنامج الدكتور صالح الحربي .

وأوضح الدكتور المزروع أن البرنامج فرصة لشباب المدينة لاستثمار أوقاتهم وطاقاتهم , مقدماً شكره لعمادة النشاط الطلابي بالجامعة والندوة العالمية للشباب الإسلامي على جهودهم المبذولة التي أسهمت في إنجاح البرنامج .





طالب بالمدينة يبتكر حاملاً ذكياً للمصحف الشريف


فتح وغلق المصحف يتم عبر دائرة إلكترونية ذكيه
07-11-2013 01:53 PM

ابتكر الطالب عبدالرحمن بن زاهر الفيفي المشارك في البرنامج الإثرائي "العلوم والتقنية" الذي تنظمه جامعة طيبة بالمدينة المنورة بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع حاملاً ذكياً للمصحف الشريف. 

وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة والمشرف على البرنامج الدكتور عبدالخالق بن عبدالله الشعيبي أن الطالب عبدالرحمن، نفّذ فكرته بعدما تعلم أساسيات الهندسة الكهربائية خلال الفترة الوجيزة الماضية التي قضاها في البرنامج حيث أسهمت في تثقيفه ومساعدته حتى أصبح قادراً على عمل مشروعات متميزة. المشرف على وحدة الهندسة الكهربائية الدكتور محمد زايد من جانبه، أن الحامل المبتكر مزود بشمعات صغيرة تضيء تلقائياً بمجرد فتح المصحف وتنطفئ تلقائياً بمجرد غلقه، وتقوم الفكرة على دائرة إلكترونية بها حساس صغير يميز عملية فتح وغلق المصحف الشريف، مضيفاً أن ما يتميز به تصميم هذه الدائرة هو بساطتها وصغر حجمها وأنها تعمل ببطاريات موجودة تحت الحامل حتى لا تؤثر على الشكل الجمالي للحامل، كما أنه من الممكن أن تعمل الدائرة بالكهرباء بديلاً عن البطاريات.





رائحة كريهة تصل لمنازلهم وطالبوا المسؤولين بحل المشكلة
تشققات وأدخنة بمخطط الملك فهد بالمدينة تثير مخاوف السكان


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
ينتظر سكان مخطط الملك فهد بالمدينة المنورة، منذ شهرين تقريباً، من إدارة الدفاع المدني وأمانة المدينة المنورة، كشف اللغز الذين يشاهدونه بالقرب من منازلهم، والمتمثل في حدوث تشققات بطبقة الأرض، وخروج دخان كريه الرائحة منها تصل لمنازلهم.
 
ويقول المواطن محمد بن موسى الجابري: "أسكن في مخطط الملك فهد بالمدينة المنورة، ومتضرر أنا وجميع سكان الحي الذي أسكنه من تشققات في الأرض المحيطة بالمخطط يخرج منها دخان كريه الرائحة يصل إلى منازلنا التي يسكنها الرجال والنساء والأطفال، ويتضررون منها جميعاً، ومن هذه الرائحة المزعجة".
 
وأضاف: "تواصلنا مع إدارة الدفاع المدني، وقالوا لنا: تواصلوا مع البلدية، وتواصلنا مع البلدية، وقالوا: إنهم رفعوا للأمانة، وما زالت هذه المشكلة منذ شهرين تقريباً دون حل، ودون معرفة المشكلة، والشيء الذي يحيط بنا وبمساكننا".
 
وتابع المواطن المتضرر: "باسمي أنا وجميع سكان الحي نطلب من المسؤولين حل هذه المشكلة بأقرب وقت ممكن! وتنويرنا عن هذه الأدخنة والتشققات الغريبة!".






شديد الحرارة على المنطقة الشرقية
طقس حار بجميع المناطق ومعتدل في المصايف



توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم – بمشيئة الله تعالى – طقساً شديد الحرارة على المنطقة الشرقية, وحاراً على بقية المناطق , بينما يكون معتدلاً على المصايف .

كما توقّعت الرئاسة زيادة نسبة الرطوبة على المدن الساحلية الغربية والشرقية ،واستمرار الرؤية الغير جيدة بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة على منطقة نجران وعسير والباحة تمتد حتى أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة ، بينما أنه من المتوقع تحسن الرؤية الأفقية على شرق ووسط المملكة، وتكون السحب الرعدية الممطرة عند الظهيرة على منطقة جازان وعسير والباحة تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة .

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.




السعودية تحث المجتمع الدولي على نجدة مسلمي ميانمار
مجموعة أصدقاء ميانمار ستجتمع مع أعضاء مجلس الأمن لحثهم على وضع حد لمعاناة الروهينغا
الخميس 2 رمضان 1434هـ - 11 يوليو 2013م
 
مسلمو الروهينغا يعانون من الاضطهاد والتشريد داخل وطنهم

عقدت مجموعة دول أصدقاء ميانمار في نيويورك اجتماعاً مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لرفع المعاناة والاضطهاد ضد مسلمي الروهينغيا، وأكد المندوب الدائم للملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة عبدالله المعلمي على ضرورة التحرك لنجدة المسلمين هناك، مضيفا أن المملكة قدمت خمسين مليون دولار كمساعدات لهم.

وكان المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، عقد في أعقاب هذا الاجتماع مؤتمراً صحافياً بالاشتراك مع مندوب جيبوتي الدائم، أكد فيه المندوبان أهمية سرعة تحرك المجتمع الدولي لنجدة ومساعدة المسلمين في ميانمار.

وعن سبب تلكأ مجلس الأمن في التحرك من أجل وقف القتل والاضطهاد والتشريد للمسلمين في ميانمار، وهو وضع يشكل تهديداً واضحاً للأمن والسلم الدوليين، قال المعلمي: "مجلس الأمن بدا مشلولاً في حالات أكثر سوءاً من ميانمار، كما هو الحال في سوريا والمذابح التي شهدناها هناك مؤخراً، في حمص وحلب وأماكن أخرى، فحتى هذه المذابح لم تكن كافية لاستخراج رد فعل مناسب من المجلس".

وأضاف "آمل ألا تكون الرسالة التي تصل إلى المسلمين في أنحاء متفرقة من العالم، كما قلت أنت، أن ما حصل للروهينغا هو بسبب لون بشرتهم أو عقيدتهم، لابد للمجتمع الدولي أن يمد يده للجالية المسلمة في ميانمار، ونحث حكومة ميانمار على فعل المزيد لنشر مزيد من التفاهم والوئام بين الجاليات المختلفة، في القرى البعيدة من البلاد".

هذا ومن المقرر أن تعقد قريباً "مجموعة أصدقاء ميانمار" اجتماعاً مع أعضاء مجلس الأمن لحثهم على اتخاذ إجراءات تضع حداً لمعاناة واضطهاد وقتل المسلمين الروهينغا في ميانمار.





"نزاهة": عدم تفعيل الجهات الحكومية لوسائل الاتصالات الإلكترونية مخالفة تستجوب المساءلة

قال محمد بن عبد الله الشريف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، أن عدم تفعيل الوسائل العلمية الحديثة ووسائل الاتصالات الإلكترونية بين الجهات الحكومية يعد مخالفة تستجوب المساءلة من قبل "نزاهة".

وأوضح الشريف أن الهدف من استخدام هذه الوسائل غلق الثغرات التي تؤدي إلى الفساد، وتسهيل إجراءات معاملات المواطنين والمقيمين.

وأكد الشريف – حسبما أوردت صحيفة "الرياض"- أن الهيئة تتابع مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، تنفيذ الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات.

هذا وهدد الشريف الجهة الحكومية التي لا ترد على استفسارات الهيئة خلال مدة أقصاها 30 يوما بالرفع إلى المقام السامي.





80 ألف للمطلقة واليتيمة لإنشاء مشاريع صغيرة

عدنان الشبراوي (جدة)

وجه وزير الشؤون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي، الصندوق بإطلاق مبادرة جديدة تستهدف السيدات القادرات على العمل والإنتاج من الأسر المحتاجة والمسجلين في الضمان الاجتماعي، الجمعيات الخيرية، لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم، الأيتام ومن في حكمهم، المطلقات والمهجورات، وذلك بمنحهن مبالغ مالية تصل إلى 80 ألف ريال لتشجيعهن على تطوير مشاريعهن القائمة، على أن تقتصر المرحلة الأولى من البرنامج على الإناث ثم تعمم على الرجال من ذات الفئة المستهدفة في مرحلة لاحقة. وتهدف المبادرة إلى تحسين مناخ وظروف العمل في المجتمع ومساعدة السيدات للاستقلال بأنشطة تجارية وخدمية تسهم في تحسين مستواهم المعيشي، والمساهمة في تحقيق معدلات نمو تشغيلية بالمشاريع الناشئة ودعم فرص نجاحها.
أوضح ذلك لـ «عكاظ» مدير عام الصندوق عادل فرحات، مبينا أن الفكرة جاءت ثمرة ورشة عمل نظمها الصندوق مؤخرا حول هذا البرنامج الذي أطلق عليه التدريب المنتهي بفرصة عمل حر، وشارك فيها أكثر من 30 جهة مختصة في الشأن الاجتماعي، وانتهت إلى تبني عدد من التوصيات منها ضرورة تدريب السيدات صاحبات المشاريع الصغيرة على تطوير مشاريعهن ودعمهن حتى يستطعن المنافسة في السوق. وأوضح فرحات أنه يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة للمبادرة التي تحمل مسمى التدريب المنتهي بفرصة عمل حر، والذي يعد من أحدث وأكبر البرامج الموجهة التي ينفذها الصندوق لمساعدة الأسر العاملة والمنتجة ودعمها وتحويلها إلى منافس قوي في السوق، لافتا إلى أنه سيتم تقييم التجربة بعد 6 أشهر من البدء كتقييم أولي يليه تقييم لاحق بعد مرور سنة، ومن ثم ينظر إما في رفع قيمة الدعم أو تركه مفتوحا بلا حد، وذلك وفق مجموعة معايير بناء على النتائج المتحققة. يذكر أن برنامج التدريب المنتهي بفرصة عمل حر ينص على ضرورة التحاق السيدات الراغبات في الحصول على الدعم ببرنامج تدريب يتضمن ثلاثة محاور، هي الإعداد المعنوي للسيدات، الإعداد الفني والإداري المعني بتطوير المشروع الصغير والمحور العملي الذي يتضمن تطبيقات عملية على مشاريع واقعية، وسيتم في الفترة المقبلة التواصل مع شركاء الصندوق في الميدان الجمعيات الخيرية، حول فكرة المبادرة وآلية تطبيقها وكذلك تحديد الفئات المستهدفة وآلية ترشيحهم وتقييم قدراتهم ومنتجاتهم من خلال مناسبتها للبيئة من جهة وللمستفيد من جهة أخرى، إضافة إلى الأساليب والآليات المناسبة مما يفتح مجالات أوسع لتحسين جودة العمل بشكل أفضل وأسرع.





ضمن ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻹ‌ﺳﻜﺎﻧﻲ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻦ
اتفاق بين "التنمية العقارية" و"سامبا" لتمويل مستحقي القروض

سبق- الرياض:
ﺑﺮﻋﺎﻳﺔ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻹ‌ﺳﻜﺎﻥ، ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻳﺔ، ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺷﻮﻳﺶ ﺍﻟﻀﻮﻳﺤﻲ، ﻭﻗّﻊ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ "ﺳﺎﻣﺒﺎ" ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ "ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﺍﻹ‌ﺿﺎﻓﻲ" ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺻﺪﺭﺕ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﻘﺮﺽ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ.

ﻭﺃﻛﺪ " ﺍﻟﻀﻮﻳﺤﻲ"، ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳحات ﺻﺤﻔية، ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﻟﻠﺼﻨﺪﻭﻕ ﻭﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺳﺎﻣﺒﺎ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺗﺄﺗﻲ ﺗﻌﺰﻳﺰﺍ ﻟﻔﺮﺹ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺗﻤﻠﻚ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ، ﻣﺒﻴﻨﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻹ‌ﺳﻜﺎﻧﻲ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻦ ﺗﺆﺗﻲ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ﺑﻌﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺗﺆﺳﺲ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺷﺎﻣﻞ ﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻹ‌ﺳﻜﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺗﺘﻴﺢ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻦ ﺧﻴﺎﺭﺍﺕ ﺃﻭﺳﻊ ﻟﻠﺘﻤﻠﻚ ﻭﺗﺘﻴﺢ ﻟﻠﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻓﻲ ﺿﺦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ ﻟﻠﺴﻮﻕ.

وﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ، ﻗﺎﻝ مدير عام الصندوق ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﺒﺪﺍﻧﻲ ﺇﻥ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﺍﻹ‌ﺿﺎﻓﻲ ﻫﻮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﻭﺷﺮﻛﺎﺕ ﻭﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻱ، ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺿﻢ ﻣﺒﻠﻎ ﻗﺮﺽ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺪﺭ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﺇﺿﺎﻓﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻮّﻝ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺷﺮﺍﺀ ﻣﻨﺰﻝ ﻗﺪ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﻗﺮﺽ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ، ﺃﻭ ﺷﺮﺍﺀ ﺃﺭﺽ ﻹ‌ﻗﺎﻣﺔ ﻣﺴﻜﻨﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻘﺮﺽ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ.

ولفت ﺍﻻ‌ﻧﺘﺒﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻳﺴﺘﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺻﺪﺭﺕ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﻤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺽ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻜﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺷﺮﺍﺅﻩ، ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩﺍً ﻟﻠﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻟﻬﺎ ﻭﻗﻊ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﺍﻟﻬﻮﻟﻨﺪﻱ ﻭﻣﺼﺮﻑ ﺍﻟﺮﺍﺟﺤﻲ ﻭﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻷ‌ﻫﻠﻲ ﻭﺳﻴﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺧﻄﻮﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻ‌ﺗﺠﺎﻩ ﻣﻊ ﺑﻘﻴﺔ 
ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻑ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ.





«الضمان» يودع أكثر من مليار ريال في حسابات المستفيدين لشهر رمضان

الرياض ـ الوئام ـ واس: 

أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية مبلغ (1.173.400.616) ريالاً في حسابات مستفيدي الضمان الاجتماعي من معاشات ومساعدات شهر رمضان لهذا العام ، وشملت (805616) حالة ضمانية.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية خالد الثبيتي إن هذا المبلغ أودع في حسابات المستفيدين والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي مطلع شهر رمضان .
وأوضح أن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية نظراً لأن جل ما يصرف هو من أموال الزكاة ،مشيراً إلى أن (6825) حالة مسجلة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات إما بسبب وفاة المستفيد، أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق، في حين أن الشروط لم تنطبق على (1852) حالة .
وبين أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة إليها وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها، لا سيما أن هناك من هم في مناطق نائية يصعب عليهم السفر لتقاضي مخصصاتهم ما لم تكن أودعت.
وأفاد أنه تم في هذا الشهر إضافة (24991) حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من مختلف الفئات، التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في (الأيتام، العجز الكلي، الأرامل، العجز المؤقت، مفقودي العائل)، وذلك في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في المملكة وعددها (97) مكتباً و (9) وحدات خدمات ضمانية.





​بزيادة 13.5 % عن عام 2011م ولا تشمل ما تم إعفاؤه
22 مليار ريال إيرادات مصلحة الجمارك العام الماضي

واس - الرياض:
 نجحت مصلحة الجمارك العامة خلال العام المالي الماضي 2012م في تحقيق إيرادات جمركية بقيمة 22.25 مليار ريال، وذلك بزيادة 13.5 % عن عام 2011م.

ولا تشمل الأرباح ما جرى إعفاؤه من الرسوم الجمركية لعدد من السلع الواردة إلى المملكة، والتي بلغ مجموعها 6.4 مليار ريال.

وقال التقرير السنوي لمصلحة الجمارك للعام الماضي: "قيمة واردات المملكة من السلع بلغ 587.8 مليار ريال بزيادة بنسبة 19 % عن عام 2011م الذي بلغت قيمة الواردات فيه 495.5 مليار ريال".

وأضاف التقرير: "ارتفعت صادرات المملكة من السلع غير النفطية بنسبة 8 % وبلغت قيمتها الإجمالية 170.4 مليار ريال".

ورصد التقرير السنوي ارتفاع إجمالي البيانات الجمركية "وارد - صادر - ترانزيت - إعادة صادر" ليبلغ 3.29 مليون ريال بزيادة 6 %, فيما ارتفعت خلال العام الماضي عدد المركبات "سيارات - شاحنات" التي عبرت عن طريق المنافذ الجمركية البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية والدول المجاورة بنسبة 19.9 % لتبلغ 18.62 مليون مركبة مقابل 15.53 مليون مركبة في عام 2011م.

وكشف التقرير السنوي لمصلحة الجمارك العامة عن زيادة عدد حالات الضبط للممنوعات التي تمكنت المنافذ الجمركية البرية والبحرية الجوية من ضبطها خلال العام المالي 1433- 1434 هـ لتبلغ 19.171 حالة ضبط في عام 2012م بزيادة بنسبة 27.83% عن عام 2011م، حيث جرى ضبط الكثير من أنواع الممنوعات، وبلغ مجموعها 87.69 مليون وحدة.

وأكد التقرير ارتفاع عدد الوحدات المغشوشة والمقلدة التي تم ضبطها خلال عام 2012م ليصل مجموعها إلى ما يزيد على 54.86 مليون قطعة مقابل 48.6 مليون قطعة خلال عام 2011م، وبلغت قيمتها أكثر من 763 مليون ريال بارتفاع بنسبة 53.4 % عن قيمة السلع المقلدة والمغشوشة التي تم ضبطها خلال عام 2011م والتي بلغت قيمتها 497.29 مليون ريال.





من 6-17 رمضان في الادارية والهندسية والصحية للجامعيين
"الخدمة المدنية" تدعو 1330 متقدماً لمفاضلة الوظائف غداً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تدعو وزارة الخدمة المدنية غداً الخميس 1330 متقدما لمفاضلة الوظائف الادارية والهندسية والصحية من الرجال الجامعيين.

وأوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مشيرا إلى أن المطابقة ستكون خلال الفترة من 6 رمضان إلى 17 من الشهر ذاته.





30 ألف فرصة تدريبية للشباب بالقطاع الخاص



صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"

صرح مصدر مسؤول بصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" إسهام الصندوق في توفير 30.801 فرصة تدريبية للشباب في منشآت القطاع الخاص، ضِمن برنامج التدريب الصيفي للطلاب والطالبات "Saifi" الذي سيستمر حتى الـ 16 من شهر رمضان الجاري.

وأوضح مدير عام الصندوق بالإنابة الدكتور عبدالكريم بن حمد النجيدي أن البرنامج يهدف إلى استثمار أوقات فراغ الشاب خلال الإجازة الصيفية وإكسابهم عددا من المهارات والقدرات التي تؤهلهم مستقبلاً لسوق العمل وتم تقسيمها إلى فرص تدريبية على رأس العمل لدى منشآت القطاع الخاص وبلغ عددها (13757) فرصة ، وفرص تدريبية لدى معاهد التدريب في تخصصات متعددة بلغ عددها (17044) فرصة.

وقال إن البرنامج شارك به 18.208 متدربين منهم 13.947 طالباً و4.261 طالبة ،مشيرا إلى أنَّه تم اختيار الفرص التدريبية المناسبة للمتقدمين الشباب من الجنسين عبر موقع برنامج التدريب الصيفي الإلكتروني الذي أتاح لهم اختيار فرص التدريب في مختلف مناطق ومدن المملكة وقدم للشباب المنتظمين في هذه البرامج مكافأة مالية 1500 ريال لمن كان تدريبهم على رأس العمل و500 ريال للمتدربين في المعاهد التدريبية.




بدء القبول للمنح الداخلية بالجامعات والكليات الأهلية


يوسف فرحان (جدة)

بدأت وزارة التعليم العالي في استقبال طلبات التسجيل للراغبين في الالتحاق ببرنامج المنح الدراسية الداخلية للجامعات والكليات الأهلية بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (29) وتاريخ 3/2/1431هـ.
وأوضحت الوزارة أن التسجيل سيستمر إلى نهاية يوم 24 رمضان، وذلك وفق الشروط الموضحة على الموقع الإلكتروني:





السعودية: الحصول على التأشيرات الأميركية إلكترونياً

المصدر: الرياض - د ب أ
التاريخ: 11 يوليو 2013

أعلنت السفارة الأميركية في الرياض، إلغاء نظام التعاملات الورقية المتبع في السفارة والقنصليتين العامتين في الظهران وجدة، واستبداله بنظام إلكتروني للحصول على التأشيرات.

وقال الملحق الإعلامي والناطق الرسمي باسم السفارة، مفيد الديك، في تصريح صحافي، اليوم، إن تغيير النظام في جميع القنصليات والسفارات، يشمل جميع بلدان العالم، ولن يقتصر العمل بذلك على السعودية.

وأضاف أنه لا نية لافتتاح مراكز خارج نطاق السفارة في الرياض والقنصليتين في الظهران وجدة للأعمال الخاصة بالتأشيرة، أو الاستعانة بمراكز أخرى.

وأشار إلى أن السفارة الأميركية لن تستقبل أي طلبات يدوية، اعتباراً من 6 أغسطس المقبل، مؤكدا أن آلية العمل ستكون عبر النظام الإلكتروني الجديد للحصول على معلومات عن التأشيرة وجدولة مواعيد مقابلات التأشيرة وسداد الرسوم.





«المياه الوطنية»: أكثر من (46) مليون عبوة أنتجها مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم حتى شعبان الماضي


الرياض ـ الوئام ـ نايف المشيط :

أكدت شركة المياه الوطنية المشغل الرئيسي لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم بأن المشروع قد أنتج أكثر من (46) مليون عبوة مياه زمزم منذ مطلع العام وحتى شهر شعبان 1434هــ، مشيرة إلى جاهزيتها لمواكبة الطلب المتزايد على مياه زمزم في شهر رمضان المبارك للعام 1434هـ ، وذلك من خلال الاستعدادات المبكرة ورفع الطاقة الإنتاجية لخطوط الإنتاج بالمشروع لتتواكب مع الطلب والمشاريع العملاقة التي يحظى بها المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وأوضح مدير مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم المهندس سعيد بن مسفر الوادعي أن الخطط الاستعدادية للشركة حيال المشروع تم اعتمادها منذ وقت مبكر، بهدف رفع الطاقة الإنتاجية اليومية بنسبة (50%) لتفي بحاجة الراغبين بالمياه المباركة، كما تم رفع جميع الطاقات التشغيلية، والصيانة، والتنقية، والضخ، والتوزيع، وزيادة عدد مقدمي الخدمة بنسبة (120%) وتشغيل المشروع على مدار الساعة، مضيفا أنه تم تفعيل قسم خدمة العملاء ليعمل على إرشاد وتوجيه المستفيدين والإجابة على كافة استفساراتهم لأداء تلك الخدمات على أكمل وجه ، تنفيذا لإستراتيجية الشركة في تطبيق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – لخدمة الإسلام والمسلمين وتوفير ماء زمزم المبارك لزوار المدينتين المقدستين، بطرق سهله ومريحة وحضارية مستخدماً أحدث الآليات الأوتوماتيكية لضمان نقاوة مياه زمزم وفق المعايير العالمية منذ خروجها من البئر وحتى وصولها للمصنع ثم تعبئتها في عبوات بلاستيكية بسعة عشرة لترات وتوزيعها على المستهلكين.

وكشف الوادعي عن مشروع الناقل المعتمد والمزمع تفعيلة في المستقبل القريب لخدمة الحجاج والمعتمرين بإيصال عبوات زمزم إلى المطارات، حيث يقوم المشروع بأخذ كميات من مياه زمزم والتعاقد مع البعثات لتوفير المياه، كما يتم دراسة إنشاء منافذ بيع مياه زمزم في المطارات لتسهيل تقديمها للحجاج وأيضا لتسهيل عملية شحنها نظامياً في الطائرات، مبينا أن عدد العملاء الذين يترددون على المشروع يومياً يزيد عن (6) آلاف عميل بواقع (5) عملاء في الدقيقة الواحدة ومتوسط بيع العبوات (50) ألف عبوة يومياً .

وذكر الوادعي أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم يشتمل على أربعة خطوط إنتاج في مصنع التعبئة بطاقة إنتاجية تصل إلى (200) ألف عبوة يومياً، كما تبلغ الطاقة التخزينية القصوى لتخزين العبوات في المشروع حوالي (1.800.000) عبوة، فيما تبلغ الطاقة التخزينية لخزانات الإنتاج نحو (10) آلاف متراً مكعباً، بينما بلغت الطاقة التخزينية لخزانات كدي والسبيل (26) ألف متراً مكعباً، كما يبلغ عدد القوى العاملة في المشروع نحو (260) موظفاً، ويتم زيادتها في مواسم الذروة لمواجهة كثرة الطلب على العبوات من الحجاج والمعتمرين والزوار.






فيما تستعد لإطلاق المرحلة الـ3 للتأنيث
"العمل" السعودية تدرس تأنيث محلات الأحذية والملابس
الخميس 2 رمضان 1434هـ - 11 يوليو 2013م
 
محل ملابس نسائية

تدرس وزارة العمل السعودية المستلزمات النسائية الواجب تأنيثها كـ"مرحلة ثالثة"، عبر تحديد أنواع هذه المستلزمات ووقت الإلزام بها، ووضع المدة المناسبة لتعديل أوضاع المحلات الممارسة لنشاطها بالتشاور مع أصحاب العمل.

وكشف وكيل وزارة العمل لشؤون التطوير الدكتور فهد بن سليمان التخيفي عن وجود مستلزمات نسائية غير ملزمة للتأنيث حتى الآن، كمحلات الأحذية والجلابيات والملابس النسائية الجاهزة، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية.

وعن ما أعلنته الوزارة أمس من تخصيص 45 مراقبة ومرشدة سعودية للتحقق من تأنيث محال المستلزمات النسائية في الأسواق، وما أوضحته حول اشتراطات المرحلة الثانية للتأنيث، ضمن إطار الحملات التفتيشية التي بدأتها الوزارة قبل يومين، قال التخيفي إن الوزارة اكتفت خلال الفترة الحالية بعدد المفتشات والمرشدات الحالي حتى تتطلب الظروف زيادة عددهن في الفترة القادمة.

وكانت وزارة العمل قد أوضحت أمس اشتراطات المرحلة الثانية من القرار الوزاري القاضي بتأنيث محال المستلزمات النسائية من فساتين وعباءات واكسسوارات، وذلك بالتزامن مع الحملات التفتيشية على المحال التي بدأت في 29 من شهر شعبان الماضي.

وبين وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين أن اشتراطات المرحلة الثانية من تأنيث محال الفساتين والعباءات والإكسسوارات النسائية، تؤكد ضرورة الالتزام بتوظيف سعوديات، وتقيد طرفي العلاقة التعاقدية بجميع ما نصت عليه بنود العقد، والتزام صاحب المحل بحجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصا للنساء فقط، وبمنع الرجال من دخوله، وذلك بالنسبة للمحال المتخصصة التي تبيع مستلزماً واحداً.





"العمل": 244 ألف عامل غادروا السعودية بتأشيرة "خروج وعودة" ولم يعودوا


قالت مصادر مطلعة من وزارة العمل إن ما يقارب 409 آلاف عامل أجنبي لدى القطاع الخاص تغيبوا عن العمل السنة الفائتة، منهم 244 ألفاً بنسبة تقدر بنحو 59 % خرجوا من المملكة بتأشيرة خروج وعودة ولكنهم لم يعودوا.

وحسب صحيفة "الحياة"، نقلاً عن المصادر نفسها، فإن عدد العمالة الوافدة المتغيبة داخل المملكة بلغ نحو 156 ألف عامل، بنسبة تقدر بنحو 40 %، لتصل نسبة المتغيبين من قوى العمل في المملكة كافة نحو 6%.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الرياض استحوذت على نصيب الأسد من قضايا التغيب الخارجي، حيث بلغ أكثر من 70 ألف عامل، فيما تجاوز عدد المتغيبين داخلياً نحو 60 ألفاً، فيما حلت المنطقة الشرقية في المرتبة الثانية، حيث تجاوز عدد المتغيبين خارجياً فيها أكثر من 62 ألفاً.





الجوازات: "أبشر" لا 
يسمح للمرأة بمعرفة حالة زوجها الاجتماعية


كشف مدير جوازات الشرقية معلا العتيبي، أن زوجات المواطنين لا يمكنهن الاطلاع على الحالة الاجتماعية لأزواجهن المتاحة على البوابة الإلكترونية "أبشر".

ووفقاً للعتيبي، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق"، فإن من يملك اسم المستخدم وكلمة المرور هو فقط من يمكنه الاطلاع على هذه البيانات، ولا يمكن لأي شخص آخر الدخول على حساب المواطن، لافتاً إلى أن "أبشر" تمكن صاحب الحساب من إدارة العديد من الأمور، لذلك يجب المحافظة على سرية معلومات حسابه.

من جانبه، أكد مدير عام الأحوال المدنية في الشرقية، أحمد الدوسري، أن النظام يمنع إعطاء أية معلومات عن المواطنين إلى أي شخص وإن كان من أقاربه من الدرجة الأولى.





إلغاء تعاقدات العمرة يكلِّف الشركات المصرية 700 مليون ريال

سبق- القاهرة:
 أكد إيهاب عبد العال، أمين صندوق غرفة شركات السياحة المصرية، أن الغرفة تلقت ما يزيد على 70 طلباً من الشركات المنظمة لرحلات العمرة بحجم خسائرها، والتي بلغت 200 مليون ريال سعودي (386 مليون جنيه مصري)، متوقعاً أن تتجاوز الخسائر 700 مليون ريال.

وحسب صحيفة "اليوم السابع"، جاءت هذه الخسائر نتيجة القرارات التنظيمية المفاجئة للسلطات السعودية بعدم منح تأشيرات للوكلاء السعوديين من منتصف شهر شعبان حتى آخره، إلا بعد خروج معتمري الشركات الموجودين بالأراضي السعودية قبل هذا التاريخ.

ونقلت الصحيفة عن "عبد العال" أن يوم 10 رمضان هو آخر موعد لاستقبال طلبات الشركات بحجم تعاقدات العمرة التي تم إلغاؤها، مع تقديم كل المستندات الدالة على المديونية، متوقعاً أن تتجاوز الخسائر 700 مليون ريال، مشيراً إلى أنه سيتم عرض هذه المطالبات على إمارة مكة والديوان الملكي السعودي؛ للنظر في رد المستحقات المالية للمعتمرين الذين لم يتمكنوا من السفر.

وأشار إلى أن جميع الشركات معلقة آمالها على حدوث انفراجة من قبل السلطات السعودية بمنح المصريين تأشيرات العمرة، مشيراً إلى أن عدد المتعاقدين مع الشركات لأداء عمرة رمضان بلغ نحو 350 ألفاً، في حين حصلت مصر على نحو 140 ألف تأشيرة فقط.

وطلب "عبد العال" من أصحاب الشركات والغرفة تنظيم العمل منذ بداية الموسم، والاستفادة من الدرس، وعدم الوقوع في الأخطاء مرة أخرى؛ لحماية الشركات والمواطن المصري.




لن يقوم بأي زيارة قبل أداء اليمين الدستورية
إيران تنفي اعتزام روحاني زيارة السعودية




سارعت طهران إلى نفي تصريحات منسوبة إلى مصادر مقربة من الرئيس الإيراني الجديد، حسن روحاني، أفادت بأنه يعتزم زيارة المملكة العربية السعودية قريباً، في محاولة لتحسين العلاقة بين الجمهورية الإسلامية وجيرانها من العرب.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، عن “مصدر مطلع” قوله إن “مثل هذه الأخبار لا صحة لها”، واصفاً التقارير المنسوبة لمصادر بمكتب روحاني، الذي من المقرر أن يتسلم مهام الرئاسة رسمياً مطلع أغسطس المقبل، بأنها “مجرد تكهنات إعلامية.”

وتابع المصدر الإيراني قوله إن “القيام بأي زيارة إلى الخارج، أو لقاءات دبلوماسية، رهن ببدء أعمال الحكومة المقبلة”، وأكد أن “روحاني لن يقوم بأي زيارة إلى خارج إيران قبل تنفيذ حكم رئاسته، وأداء اليمين الدستورية”، قبل أن يعود ليصف التقارير نفسها بأنها “غير صحيحة في الظروف الراهنة.”

وكانت تقارير صحفية نقلت عن مصادر في مكتب روحاني قولها إنه يجري حالياً الترتيب لزيارة يقوم بها الرئيس الإيراني “المنتخب” إلى السعودية، إلا أنها لم تؤكد ما إذا كانت هذه الزيارة ستتم قبل أو بعد تسلم روحاني رئاسة الجمهورية الإسلامية.





​نصح المسلمين بالابتعاد عن جلسات اللهو وعدم متابعة القنوات المحرمة
"العمر": كم نحزن لمن يجمعون الحسنات بالنهار صياماً ويتلفونها بالليل


 وجّه المشرف على موقع "المسلم" الشيخ الدكتور ناصر العمَر، نصيحة للمسلمين بالابتعاد عن جلسات اللهو واللغو وعدم متابعة القنوات المحرمة.

وقال "العمر" في تغريدة عبر حسابه في "تويتر" اليوم: "كم نحزن لأولئك الذين يجمعون الحسنات بالنهار، صياماً وتلاوة وعبادة، ثم يتلفونها بالليل بمتابعة قنوات محرمة، وجلسات لهو ولغو، كالتي نقضت غزلها".




الصوفية والسلفية هاجموني ونالني منهم بعض الأذى
المغامسي ينتقد تنقل المشايخ بين الدعوة والسياسة والتجارة



قال فضيلة الشيخ صالح المغامسي إن شهر رمضان المبارك ليس كباقي شهور السنة فعلى الإنسان المسلم أن يستحضر قلبه وجوارحه وأن يسعى إلى تغيير نفسه خلال هذا الشهر إلى الأصلح والأقرب لربه.
وأكد المغامسي- خلال استضافته في برنامج “في الصميم”، الذي يقدمه الزميل عبدالله المديفر عبر قناة روتانا خليجية- أن على القنوات الفضائية أن تعرض الطرح الإيماني العلمي المفيد للمسلمين عامة وأما البرامج التي لا فائدة مرجوة منها خلال هذا الشهر فالأولى الابتعاد عنها وصرف النظر عن عرضها.
وأضاف المغامسي أن بعض العلماء والمشايخ فتح الله عليهم علوماً في التفسير أو الفقه أو غيره فنجدهم يشاركون في كل شيء؛ يذهبون إلى السياسة مرة وإلى التجارة مرة وهكذا، وهذا يخلق تشتتاً للعالم أو الشيخ والمتابعين له.
وأشاد المغامسي بجهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين قائلاً: “جهود بلادنا واضحة في خدمة المسلمين ولا ينكرها إلا حاسد وجاحد، وعلى جميع المسلمين أن يدركوا خطورة الازدحام وكون أن المطاف أثناء التوسعة لا يكفي للجميع فلابد من إخواننا المسلمين أن يمتنعوا عن الذهاب تخفيفاً لمن لم يسبق له الحج أو العمرة وهذه من الأعمال المقربة إلى الله”.
وأجاب المغامسي على سؤال أحد المغردين في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حول انتماء المغامسي إلى الصوفية فقال: أولاً علينا أن نعرف مصطلح الصوفية، فإن كان يقصد به رقة القلب وسلامة المعتقد فهذا لا بأس به ويندرج تحت التصوف المحمود.
وخُتمت الحلقة بتمسك المغامسي بفضل قوله تعالى (رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين)، حيث ذكر أنها ليست بدعة كما وصفها البعض فسبق أن قلتها شخصياً ٤٠ مرة وبعدها حملت زوجتي وهناك أكثر من ٢١ حالة وصلتني قالوها في السجود ٤٠ مرة ورزقهم الله بذرية وكان من بينهم شخص من أهالي حفر الباطن تواصل معي وهو يذرف الدموع بأن الله رزقه ذرية بعد أن قالها.





الخطاف: شرب السوائل ظاهرة صحية لا تضر
أطباء ينفون: شرب الماء دفعة واحدة بعد الصوم لا يسبب تليف الكبد

عيسى الحربي- سبق- بريدة:
 فنّد المدير التنفيذي للجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد، الدكتور خالد بن صالح الخطاف، الادعاءات التي راجت مؤخراً حول خطر الماء على الكبد عند شربه دفعة واحدة بعد الصوم، مبيناً أن شرب السوائل بعد الإفطار ظاهرة صحية من شأنها الحفاظ على معدل السوائل بجسم الإنسان.

وأوضح "الخطاف" أن من وظائف الكبد القيام بالمحافظة على كمية السوائل داخل الأوعية الدموية، وتخزين السكر الزائد عن حاجة الجسم، وتستخدمه في حالة نقصانه بسبب الصيام بعد تحويله إلى "جلوكوز"؛ لإمداد الجسم بحاجته من السكر بشكل متوازن.

وأشار إلى أنه "من نعم الله علينا أن الكبد تستطيع أن تقوم بجميع وظائفها بشكل شبه طبيعي بـ30% من طاقتها الكاملة".

وبيَّن "الخطاف" أن الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد التي ينتمي لها، أكدت في بحوثها ودراساتها، عدم صحة المعلومة التي راجت عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن جهته، أوضح عضو اللجنة العلمية بالجمعية الدكتور إبراهيم بن حمد الطريف، استشاري أمراض وزراعة الكبد بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض، أنه لا يوجد علاقة بين تليف الكبد وشرب الماء بارداً، أو بدرجة حرارة معتدلة دفعة واحدة، أو غير ذلك، سواء بعد فترة صيام أو بدون صيام، مفيداً أنه "لو كان ذلك صحيحاً لأصبح لدى أغلب الناس تليف في الكبد"، مؤكداً أن هذه العبارة خالية من الصحة.

يذكر أن الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد تضم لجنة علمية متخصصة من عدة استشاريين سعوديين في مجال الكبد وغيره؛ لإعداد الدراسات والبحوث التي من شأنها تحسين مستوى الخدمات المقدمة لمرضى الكبد، وللوقاية والتثقيف للمجتمع بشكل عام، وتنظم بشكل دوري المعارض التوعوية التي تضمن نشر المعلومة الصحيحة، كما توزع أيضاً كوبونات الفحص المجاني للراغبين في الاطمئنان على صحة الكبد.

ومن هدي السنة النبوية الشريفة فيما يتعلق بشرب الماء:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول: أروى (أكثر رياً وأبلغ نفعاً)، وأبرأ (أكثر شفاء)، وأمرأ (أكثر إساغة). قال أنس: فأنا أتنفس في الشراب ثلاثاً.

وكيفية الشراب ثلاثاً أن تقول: (بسم الله الرحمن الرحيم)، وتشرب أول مرة شربة قليلة، وترفع وتقول الحمد لله، ثم ترفع ثانية وتقول: (بسم الله الرحمن الرحيم)، وتشرب شربة متوسطة، ثم ترفع وتقول: (الحمد لله)، ثم ترفع الثالثة، وتقول: (بسم الله الرحمن الرحيم)، وتشرب ما استطعت ثُم ترفع وتقول: (الحمد لله)، فذلك أوفق للبدن وأنفع للمزاج.

كما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب واقفاً، وكان أكثر شربه قاعداً.

وروى الترمذي عنه صلى الله عليه وسلم: «لا تشربوا نفساً واحداً كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاث، وسمّوا إذا أنتم شربتم، واحمَدوا إذا أنتم فرغتم».





طالب يبتكر جهازاً لسحب الحبر المستخدم من على الورق وإعادة استخدامه


توصل طالب يدرس في الصف الثالث الثانوي يدعى عبد الله سربايا، إلى اختراع يمكنه من سحب الحبر من على المطبوعات والمنشورات الورقية، حيث قدم الطالب اختراعه في الحفل الذي أقامته أرامكو السعودية في ختام برنامج "أتميز" للطلاب الموهوبين.

وبحسب الطالب، وفقا لـ"الرياض"، فإن الفكرة راودته عندما كان يدرس ويكتب بعض الواجبات وتفاجأ بأن القلم الذي يستخدمه قد جف، ما جعله يفكر في آلية لاستعادة الحبر من على الورق، مؤكدا أنه بالتعاون مع شقيقه وصديقه سلطان الأنصاري استطاعوا تجربة الاختراع والتوصل لنتائج جيدة.





ملكة بريطانيا تكرم 3 سعوديات ساعدن في تقليل الحوادث المرورية


(أنحاء) – متابعات : ــ

كرمت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا3 سعوديات حققن المراكز الثلاثة الأولى ضمن إطار مبادرة مؤسسة “بي إم جي” لخدمة المجتمع، لتقليل نسبة حوادث السيارات المرتفع في المملكة، الذي يعد الأعلى عالمياً في حوادث السيارات، عبر مسابقة حملة القيادة الآمنة لحياة سالمة.

وتم تكريم لينا العباد ونداء بخاري وربيعة خان خلال كأس الخليج للبولو الذي عقد بنادي فريق الحرس الملكي البريطاني بمدينة ويندسور البريطانية.

وتهدف الحملة إلى تعزيز وعي سائقي السيارات في المملكة، وأهمية تقيدهم بقواعد السلامة المرورية أثناء القيادة، الأمر الذي يساعد في الحد من خطر وقوع حوادث الطرق وبالتالي تقليل حالات الوفاة التي قد تنجم عنها.





الخبر: سعوديتان تستأنفان حكماً بالسجن بتهمة حث زوجة مواطن كندية الجنسية على الهرب

تقدمت السيدتان "ف.ع" و"و" بمذكرة اعتراض واستئناف للحكم الصادر بحقهما والمتضمن السجن عشرة أشهر والمنع من السفر لمدة عامين، بعد أن أدانتهما المحكمة الجزئية بالخبر بتهمة التخبيب وتأليب كندية على زوجها السعودي ومساعدتها على الهرب خارج المملكة.

في حين كشف زوج الكندية السعودي سعيد الشهراني، وفقاً لـ"المدينة"، عن تعرض منزله للاقتحام من قبل مجهولين، مؤكدا أنه لم يتمكن من توجيه الاتهام لأحد لأنه لا يعلم من قام بذلك.

وفي التفاصيل، فإن السيدتين قبل قرابة العامين نسقتا مع الزوجة الكندية لإخراجها من البلاد، فيما زار وفد من السفارة الكندية منزل الزوجة ناتلي مورين، والتقى شرطة المحافظة للتأكد من وضع المواطنة الكندية القانوني والاطمئنان عليها وأطفالها، مبدياً سعادته بسير الإجراءات القانونية، عكس ما نقلته وسائل الإعلام الغربية بتعرضها للانتهاكات.





بعد الأخذ بالتسجيل المرئي والصوتي والاعتراف بخلل اللائحة
المحكمة الإدارية تبطل انتخابات «أدبي» أبها وتلغي قرار تشكيل مجلس الإدارة
معتوق الشريف (جدة)

أصدرت المحكمة الإدارية في أبها حكما ببطلان انتخابات مجلس إدارة النادي الأدبي بأبها وبطلان نتائجها، وإلغاء قرار تشكيل مجلس إدارة النادي، وكانت القضية قد جرت في 20/11/1432هـ
وأوضح الدكتور عبدالله حامد أنه سعى منذ بداية الاعتراض على نتائج الانتخابات إلى حل القضية ضمن دائرة الوزارة، وقال: «التقيت وزير الثقافة والإعلام مرتين لإنهاء القضية بعد الوعود التي أطلقها وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان لأعضاء الجمعية بأن الانتخابات ستعاد في اجتماع مسجل ولكن لم ينفذ ما وعد».
من جانبه، قال الشاعر أحمد عسيري: «هذا الحكم يأتي نتاجا طبيعيا للحيثيات والأدلة التي قدمها الطاعنون»، مشيرا إلى أنهم في الجمعية العمومية ينتظرون موقف الوزارة من هذا الحكم الذي جاء نهائيا وواجب التنفيذ.
وجاء في حيثيات الحكم أنه في جلسة يوم الاثنين الموافق 26/6/1434هـ حضر طرفا الدعوى وطلبت الدائرة من ممثل المدعى عليها إحضار صورة من تقرير اللجنة المشكلة للتحقيق في ما جرى من أحداث في انتخابات الجمعية العمومية في نادي أبها الأدبي، وذلك بتوجيه من أمير منطقة عسير، ووزير الثقافة والإعلام، فاستعد ممثل المدعى عليها بإحضار ما طلب منه في الجلسة القادمة، وهي التي عقدت يوم السبت 15/7/1434هـ، لكن لم يحضر تقرير اللجنة الذي طلب منه، وفي جلسة يوم الثلاثاء 18/7/1434هـ غاب ممثل المدعى عليها وحضر المدعي الذي طالب بالطعن في نتيجة الانتخابات وإلغاء قرار وزير الثقافة والإعلام بتشكيل المجلس وحل المجلس، وعليه رفعت القضية تمهيدا للفصل فيها، وبعد المداولات اتضح أن الجهة المدعى عليها قد خالفت نص المادة الثانية من لائحة الانتخابات للأندية الأدبية، وذلك في تشكيل لجنة الإشراف على الانتخابات، فالمادة نصت على أن اللجنة تكون برئاسة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية والواضح للدائرة أن من رأس هذه اللجنة هو وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية، ونص المادة لم يخول الوزير تغيير تشكيل اللجنة المشرفة على الانتخابات، وحيث إن قرار وزير الثقافة والإعلام محل الطعن هو نتاج للانتخابات المشرفة عليها تلك اللجنة المخالفة للائحة الانتخابات، فإن الثابت أن اللجنة قد شكلت على نحو يخالف التشكيل الذي نص عليه النظام، ومتى كان الأمر كذلك فإن تشكيل اللجنة يكون وقع باطلا لمخالفته حكم النظام بما يبطل عملها ويبطل القرارات الصادرة عنها.
وبينت الدائرة القضائية في المحكمة الإدارية في أبها في حيثيات حكمها بما أن المذكرة الجوابية التي قدمها ممثل الجهة المدعى عليها مفادها أن لائحة الأندية الأدبية لا تتضمن أية نصوص تعالج موضوع إعادة انتخابات مجلس إدارة النادي الأدبي في أبها، كما أن التسجيل المرئي والصوتي المقدم من وكيل المدعين يوضح ما قاله وكيل الوزارة للشؤون الثقافية حين اجتماعه بأعضاء الجمعية العمومية لنادي أبها الأدبي، فإن الدائرة من خلال دراستها للائحة اتضح لها قصورها في معالجة هذا الحدث، الأمر الذي يكون معه طرح مثل هذا الحل من قبل الوزارة تناقضا مع ما أوردته في ردها السابق وخلاصة ما تخرج به الدائرة من أن وكيل وزارة الثقافة والإعلام قال قولا ملزما حين اجتماعه مع أعضاء الجمعية العمومية للنادي الموثق بالتسجيل المرئي والصوتي، وحيث أن الدائرة طلبت من ممثل المدعى عليها إحضار صورة من تقرير اللجنة المشكلة للتحقيق في ما جرى من أحداث في انتخابات الجمعية العمومية في نادي أبها الأدبي، وذلك بتوجيه من أمير منطقة عسير ووزير الثقافة والإعلام لكن لم يحضر تقرير اللجنة الذي طلب منه فإن الدائرة تحكم ببطلان انتخابات مجلس إدارة النادي الأدبي بأبها وبطلان نتائجها وإلغاء قرار وزير الثقافة والإعلام بتشكيل مجلس إدارة النادي حكما نهائيا واجب التنفيذ.
وكان عدد من أعضاء الجمعية العمومية للنادي تقدموا للمحكمة الإدارية في الرياض (الدائرة الخامسة) بعد عدة محاولات لإعادة الانتخابات، حيث تقدم المعترضون وعددهم 41 عضوا لمكتب وزير الثقافة والإعلام برقم (10062) وتاريخ 26/11/1432هـ، وآخر لمكتب وكيل الوزارة للشؤون الثقافية برقم (1213) بتاريخ 26/11/1432هـ، وعلى ضوء هذه الجهود اجتمع وكيل الوزارة للشؤون الثقافية في 15/1/1433هـ بأعضاء الجمعية العمومية في النادي ووعدهم شفويا بقبول الطعون التي تقدموا بها وإعادة الانتخابات إلا أن الأعضاء تفاجأوا بعد ذلك باعتماد وزير الثقافة والإعلام أعضاء مجلس إدارة النادي وفق نتيجة الانتخابات المطعون فيها برقم (6038) في 10/2/1432هـ، وبعد عدة جلسات في المحكمة الإدارية في الرياض أحيلت القضية للمحكمة الإدارية بأبها بحكم الاختصاص المكاني في 26/1/1434هـ، وفي الجلسة الأولى التي عقدت في أبها يوم السبت 23/2/1434هـ طلب وكيل المدعين حل مجلس الإدارة وإبطال الانتخابات واعتماد التصويت الورقي لا الإلكتروني وقدم دليلا عبارة عن تسجيل مرئي لاجتماع وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية مع أعضاء الجمعية في مقر النادي في أبها في 15/1/1433هـ، وبسؤال وكيل المدعى عليه طلب تأجيل القضية لعدم جاهزيته وعليه تأجلت القضية حتى يوم الاثنين 15/4/1434هـ، وفي هذه الجلسة طلب أيضا تأجيل القضية، وقد أجلت حتى يوم الاثنين 6/5/1434هـ، لكن ممثل الجهة المدعى عليها لم يحضر إلا بعد إقفال محضر جلسة يوم الاثنين 19/6/1434هـ، ولكنه قدم مذكرة جوابية مفادها أن لائحة الأندية الأدبية لا تتضمن أية نصوص تعالج موضوع إعادة انتخابات مجلس إدارة النادي الأدبي في أبها، كما أن التسجيل المرئي والصوتي المقدم من وكيل المدعين يوضح ما قاله وكيل الوزارة للشؤون الثقافية حين اجتماعه بأعضاء الجمعية العمومية لنادي أبها الأدبي وقال: «الوزارة ستعيد دراسة الأمر للبحث عن حل مناسب بين الحلول التي تحقق مطلبهم» تمثل الحل الأول في إعادة الانتخابات شريطة موافقة ذلك للائحة وضمان عدم الخروج عليها؛ لان اللائحة ما وجدت إلا للالتزام بها وتطبيقها بعيدا عن الأهواء والرغبات، والحل الثاني هو إقرار المجلس المنتخب ثم عقد الجمعية العمومية للمطالبة بإعادة الانتخابات، وهو ما تكفله لهم اللائحة، ودعاهم إلى الحل الثاني المتاح على أنه مجرد إجراء يحقق رغبتهم في إعادة الانتخابات دون ربطه بالثقة أو عدمها، لأن هذا الإجراء حق مشروع للجمعية، كما أفادت الجهة المدعى عليها بانه قد تم تشكيل لجنة تحقيق من إمارة منطقة عسير ووزارة الثقافة والإعلام وبمشاركة أحد المثقفين بتاريخ 1/2/1433هـ بناء على توجيه من وزير الثقافة والإعلام وسمو أمير منطقة عسير لبحث موضوع الانتخابات والنتيجة المعترض عليها وبحث الطعون المقدمة، وانتهى التحقيق في ذك إلي سلامة الإجراءات التي تمت أثناء عملية الانتخابات وضرورة اعتماد النتيجة نظرا لعدم صحة الاعتراضات، حيث كانت اعتراضات إنشائية ولا تقوم على دليل.





تورّطوا في ارتكاب جرائم استئجار السيارات وبيعها بوثائق مزوّرة
١٢ سنة سجناً و٩٠٠ جلدة لـ 3 جناة أُدينوا بالنصب والاحتيال بالرياض


 أصدرت المحكمة الجزئية بالرياض، حكماً على ثلاثة وافدين (يمنيي الجنسية) جميعهم في العقد الثالث من العمر تورّطوا بالنصب والاحتيال على مكاتب تأجير السيارات باستئجار سياراتٍ بوثائق مزوّرة والاستيلاء عليها وبيعها لحسابهم الخاص، وتضمن الحكم سجن كل واحدٍ منهم 4 سنوات والجلد 300 جلدة.

وكانت إدارة التحريات والبحث الجنائي قد تلقت معلوماتٍ عن طريق مصادرها تؤكّد أن ثلاثة أشخاصٍ من الجنسية اليمنية يقومون بممارسة النصب والاحتيال على مكاتب تأجير السيارات حيث يقومون باستئجار سياراتٍ بوثائق مزوّرة ومن ثم بيعها لحسابهم الخاص.

وبعد التأكّد من المعلومات جرى تركيز البحث والتحرّي وجمع أكبر قدرٍ ممكنٍ من المعلومات عن الجناة وزرع المصادر، وبفضلٍ من الله، ثم من خلال العمل الدؤوب تمّ كشف هوية الجناة ووضعهم تحت المراقبة الدقيقة وإعداد كمينٍ مناسبٍ للقبض عليهم متلبسين بجريمتهم حيث تمّ التنسيق مع أحد المصادر لشراء سيارتيْن من الجناة وتم تحديد موقع التسلُّم بطريق الخرج، وفي الموعد المحدّد حضر الجناة وبقيادتهم سيارتيْن نوع "هيونداي أكسنت" مستأجرتَيْن من مكتبَيْن لتأجير السيارات بوثائق مزوّرة، وفي الموعد المحدّد تمّ القبض على الجناة متلبسين بجريمتهم وبتفتيشهم عُثر بحوزة أحدهم على وثائق وإثباتات مزوّرة، وبالتحقيق معهم اعترفوا بما نُسب إليهم وعدد آخر من الجرائم المماثلة.

وبإحالتهم إلى المحكمة الجزئية بالرياض صدر بحقهم الأحكام المشار إليها، وتمت إحالة كامل أوراق القضية إلى سجون منطقة الرياض لإنفاذ ما تقرّر شرعاً بحق الجناة.





والد "ضحية الكيماوي": الطفلة تعاني تكسدات بالمخ.. وصدر توجيه لعلاجها بأمريكا

أوضح والد الطفلة راما "ضحية الكيماوي" أن استشارية الأورام بمستشفى الملك فيصل التخصصي، عاينت الطفلة قبل 3 أسابيع وطلبت إجراء صور أشعة في المخ لها بعد 6 أشهر، فيما ينتظر أن تسافر الطفلة للعلاج بمركز طبي بأمريكا بعد صدور توجيهات عليا بذلك.

وتابع عبد الله المحيميد، وفقاً لـ"عكاظ"، بأن الطبيبة أفادت بأن وضع الطفلة جيد إلا أنها تعاني تكسدات قديمة بالمخ قد تكون تأثرت بما حدث، مما استدعاها لطلب إجراء أشعة لها.

وحول سفرها للعلاج بأحد المراكز الطبية بأمريكا، أوضح المحيميد بأن الملحقية السعودية أفادته بأنها تسلمت الملف من الهيئة الطبية السعودية وتم إرسال الملف للمركز المذكور، وسيتم تحديد موعد السفر لاحقاً، مشيراً إلى أن الطفلة لا زالت تخاف من الذهاب للمستشفى ومن الأطباء بالإضافة إلى أن معاملتها مع أخواتها تغيرت كثيراً.





لوجود أطعمة غير صالحة ومخالفة الاشتراطات
إغلاق "هايبر بندة" في بديعة الرياض

حواس العايد- سبق: 
أغلقت أمانة بلدية الرياض، قبل قليل، "هايبر بندة" الواقع بحي البديعة على طريق المدينة.

وعلمت "سبق" أن الإغلاق بسبب شكوى تقدم بها أحد المواطنين لوجود مشمش وبصل غير صالح للاستهلاك، إضافة لوجود سمك فاسد، وأيضاً لعدم تطبيق الاشتراطات الصحية.

وقد أخرجت الأمانة المتسوقين من السوق وتم إغلاقها.




وجبة إفطار تسمم 30 نزيلاً في سجن وتوقيف جوازات حفر الباطن


تعرض 30 موقوفاً في سجن محافظة حفر الباطن، وتوقيف الجوازات، للتسمم، إثر تناولهم وجبة إفطار، يقدمها متعهد بتقديم الطعام للسجن، وتم نقلهم إلى مستشفى الملك خالد العام، والمستشفى المركزي.

وحسب المتحدث الرسمي للمديرية الصحية في محافظة حفر الباطن، عبدالعزيز العنزي، وفقاً لصحيفة "الحياة"، فإنه تجري حالياً التحقيقات للكشف عن سبب حالات التسمم، من خلال أخذ عينات لفحصها، ملمحاً إلى إمكانية أن يكون التسمم مصدره المطعم المتعهد بإعداد الوجبات، لأنه المطعم ذاته المتعهد بنزلاء السجن والتوقيف.

وأوضح العنزي إن جميع الحالات التي تم تحويلها لمستشفى الملك خالد العام والمستشفى المركزي، مستقرة، وتم تقديم الإسعافات اللازمة لهم، لافتاً إلى أن العدد الذي أصيب بالتسمم قليل مقارنة بالعدد الإجمالي للنزلاء.





استمرار عمليات الصيد الجائر رغم قرار منعه..
شاب يصطاد «ضبعاً» في حائل ويوثق للعملية بالأول من رمضان


حائل ـ الوئام ـ فايز الطرقي :

واصل مصطادو الحيوانات الفطرية عمليات الصيد الجائر رغم صدور قرار من الهيئة السعودية للحياة الفطرية بمنعه, وأظهرت مقاطع وصور ظهرت على بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي استمرار هذه الممارسات وقيام بعض الأشخاص بقتل أنواع عدة من الحيوانات الفطرية كالوعول التي يمنع النظام صيدها في المملكة والأرانب في الأوقات غير المسموح بصيدها والوبران وكتابة تواريخ صيدها بدمائها.

وكان الجميع قد تفاجئوا بنشر صور حديثة لاصطياد أحد أنواع الغزلان، تم توثيق تاريخ صيدها الثلاثاء الماضي بدم الضحية , إلا أن أول أيام شهر رمضان المبارك كان له نصيب من هذه السلوكيات الخاطئة التي يعتبرها البعض أمور يفتخر بها , وقد تداول البعض صورة شاب أصطاد «ضبعاً» في جبل حبران غربي حائل وكتب بدمه تاريخ اليوم 1 / 9 / 1434 هـ.

يذكر أن الهيئة السعودية للحياة الفطرية أبدت في بيان سابق استنكارها لما تم تداوله من مقاطع فيديو وصور لعمليات الصيد الجائر ظهرت على بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي

وقد أكدت الهيئة استنكارها لهذا السلوك المشين الذي يعكس همجية مرتكبيه واستهتارهم، متجاهلين بذلك تعاليم ديننا الحنيف التي تنبذ مثل هذه التصرفات العبثية.




​الجهات الأمنية باشرت الحادثة وتحفظت على المتهمة
خادمة إثيوبية تقتل طفلة طعناً بآلة حادة في شرق الرياض

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
باشرت الجهات الأمنية في شرق العاصمة الرياض، قبل قليل، حادثة مقتل طفلة في العقد الأول من عمرها على يد خادمة من الجنسية الإثيوبية.

وعلمت "سبق" أن الجهات الأمنية بشرق الرياض تلقت بلاغاً بمقتل طفلة في العاشرة من عمرها على يد خادمة من الجنسية الإثيوبية، طعناً بآلة حادة.

وقد باشرت الجهات الأمنية الموقع وتحفظت على الخادمة لحين استكمال التحقيقات معها.

وحسب المصادر لم تصل جثة الطفلة للمستشفى بعد.




طالبوا بترقية وظائفهم من فني إلى أخصائي..
اعتصام الممرضين خريجي الكليات الأهلية ما زال مستمراً


الرياض – الوئام – نواف الحنتوشي: 
تلقت “الوئام” اتصالات من عدد من الممرضين، عقب نشرها إعتصامهم أمام مبنى هيئة التخصصات الطبية بالحي الدبلوماسي في مدينة الرياض؛ اعتراضاً على آلية اختبارات الهيئة وتسببها – حسب وصفهم -، في عدم قدرتهم على تحقيق الدرجات التي تشترطها الهيئة لترقية وظائفهم من فني إلى أخصائي بعد حصولهم على درجة البكالوريوس من جهات أهلية وخارجية معتمدة من التعليم العالي ومطبّق فيها جميع المعايير التعليمية العالمية.

وقال المعتصمون لـ “الوئام”: “جميعنا حاملين دبلومات وغالبيتنا على رأس العمل ومنا من خدم أكثر من 15سنة بدون ملاحظات وبتقييم ممتاز طيلة عمله، ودرسنا بكالوريس تمريض في الكليات الأهلية وبعضنا ابتعث عن طريق وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي؛ للحصول على البكالوريس، وطلبنا فقط ترقية وظائفنا من فني إلى أخصائي ونستمر في أماكننا لكن قوبلنا بتعجيز الهيئة الصحية لنا”.

وطالب المعتصمون بمساواتهم مع الممرض الأجنبي، مع أفضليتهم في وطنهم حيث لا يخضع الأجنبي والخريج الحكومي لهذا الاختبار إلا بعد التوظيف بستة أشهر، ويمنح عدد مرات كافية للإعادة حال إخفاقه في الاجتياز، وطالبوا أيضا بان تكون الأسئلة من المنهج وطبيعة عملهم التمريضية كما هو مطبق مع اختبار (البرومترك) لحملة الدبلومات الصحية، مع فتح مجال محاولات الإختبار إلى 12 بدل من 6، وتخفيض درجة النجاح إلى الحد المعقول 30من 70.

وأضاف المعتصمون أنهم تمكنوا من مقابلة الأمين العام لهيئة التخصصات الطبية بعد عدة محاولات، وعرضوا عليه مطالبهم التي لم يتجاوب الأمين معها حسب تصريحهم، حيث قاطع جميع أسئلتهم قبل اكتمالها وأغلق الحديث معهم قائلاً (أحمدو ربكم إني جلست معكم) ثم غادر، ولحقوا به لتسليمه خطاب مطالبهم ورفض استلامه.

وحصلت “الوئام” على صورة من رد سابق للهيئة على طلبات مشابهة يوضح بأنها مسئولة عن تقييم جميع الممارسين الصحيين، وملتزمة بهذا العمل للوصول إلى المستوى المرضي والآمن من الممارسة المهنية؛ لذلك لا تستطيع تخفيض معاييرها المعتمدة لتحقيق الهدف المنشود حسب ما ورد في الخطاب، مضيفةً إن المراجع المعتمدة لهذا الامتحان منشورة أسماؤها على موقع الهيئة وهي خاضعة للمراجعة والاعتماد من قبل لجان محلية مختصة، ومستوى الأسئلة ونسبة النجاح مناسبتان جداً لخريجي درجة البكالوريس تمريض.




مواطن يعرض «كليتيه وأعضائه» للبيع عبر «تويتر» ليسدد ديونه




تفاجأ مرتادوا موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، بمواطن من محافظة القريات يعرض كليته أو أحد أعضاء جسده للبيع عن طريق حسابه في (تويتر)؛ وذلك لكثرة الديون عليه.

وأوضح من خلال إعلانه أنه يريد بيع إحدى كليتيه أو أي عضو من أعضاء جسده، وذلك مقابل تسديد ديونه التي قاربت ٤٠٠ ألف قابلة للتفاوض.

“الوئام” تواصلت مع المواطن الذي عبر عن ذلك الفعل بقوله :”قدر الله علي بديون عجزت عن سدادها، وكل شئ أغلق في وجهي والله يعلم بالحال، وأطلعت “الوئام” بدورها على العديد من الأوراق التي تثبت ذلك.

كما أرسل المواطن تغريدة بيع كليته أو أحد أعضائه للعديد من المشاهير بالمملكة، وتفاعل مجموعة من الناشطين على موقع التواصل الإجتماعي (تويتر) معه؛ معتبرين أن هذا الأمر مصيبة في حد ذاتها، وقام البعض الآخر بالدعاء له بفك كربته.

وناشد المواطن من خلال “الوئام” أهل الخير بالوقوف معه في محنته، وفك ضائقته المالية التي أجبرته على عرض أعضائه للبيع.





الصحف السعودية : وجبة إفطار تسمم «30» نزيلاً في سجن الجوازات بحفر الباطن



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس حيث تناولت صحيفة الشرق تأكيدات مدير جوازات الشرقية معلا العتيبي أنه لا يمكن لأي شخص الاطلاع على بيانات أحد المواطنين المتاحة في موقع «أبشر»، وذلك رداً على استفسار إذا ما كانت زوجات المواطنين يمكنهن الاطلاع على الحالة الاجتماعية لأزواجهن، وما إذا كان متعدد الزوجات أم لا، موضحاً أن من يملك اسم المستخدم وكلمة المرور هو فقط من يمكنه الاطلاع على هذه البيانات، ولا يمكن لاي شخص آخر الدخول على حساب المواطن.

الوطن

“حرب العراق” فاقمت الأخطار الصحية على”السعوديين” 

كشفت هيئة حقوق الإنسان السعودية أن حرب العراق الأخيرة مسؤولة عن تفاقم الأخطار الصحية للسعوديين، وتحديدا أمراض الجهاز التنفسي والجلدية. ووجهت الهيئة الحكومية انتقادات حادة بسبب الخطر البيئي الذي شكلته الطفرة التنموية التي شهدتها البلاد في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وفي تقرير، حصلت “الوطن” على تفاصيله، قالت الهيئة الحقوقية إن “معظم مشاريع التنمية والبنية التحتية في المملكة لم تخضع لدراسة الأثر البيئي قبل إنشائها، الأمر الذي أدى إلى أن تكون سبباً في تلويث البيئة”.

وحققت الهيئة منذ إنشائها في 212 شكوى تمثل انتهاكات للبيئة، بما نسبته 2.5% من إجمالي الشكاوى الواردة إليها. وتلخصت الشكاوى في “التلوث البيئي في محيط المساكن والأضرار الصحية على حياة الإنسان مثل القرب من أبراج الجوال وشبكات الضغط العالي والشواطئ ومجاري الصرف”.


الشرق

«أبشر»: ليس للمرأة حق معرفة حالة زوجها الاجتماعية

أكد مدير جوازات الشرقية معلا العتيبي أنه لا يمكن لأي شخص الاطلاع على بيانات أحد المواطنين المتاحة في موقع «أبشر»، وذلك رداً على استفسار «الشرق» إذا ما كانت زوجات المواطنين يمكنهن الاطلاع على الحالة الاجتماعية لأزواجهن، وما إذا كان متعدد الزوجات أم لا، موضحاً أن من يملك اسم المستخدم وكلمة المرور هو فقط من يمكنه الاطلاع على هذه البيانات، ولا يمكن لاي شخص آخر الدخول على حساب المواطن، وقال العتيبي إن البوابة الإلكترونية «أبشر» تمكن صاحب الحساب من إدارة عديد من الأمور، لذلك يجب المحافظة على سرية معلومات حسابه.

من جهة أخرى أكد مدير عام الأحوال المدنية في الشرقية أحمد الدوسري أنه يمنع إعطاء أية معلومات عن المواطنين إلى أي شخص وإن كان من أقاربه من الدرجة الأولى.


الحياة

حفر الباطن: وجبة إفطار تسمم 30 نزيلاً في سجن وتوقيف الجوازات

أصيب 30 موقوفاً في سجن محافظة حفر الباطن، وتوقيف الجوازات، بالتسمم، أول من أمس، إثر تناولهم وجبات إفطار، يعدها متعهد بتقديم الطعام للسجن والتوقيف. ونقل المصابون إلى قسم الإسعاف والطوارئ في مستشفى الملك خالد العام، والمستشفى المركزي. وفيما يجري التحقيق لمعرفة سبب التسمم بعد أن تم أخذ عينات لفحصها، ورُجح أن يكون التسمم مصدره المطعم المتعهد بإعداد الوجبات، لأنه المطعم ذاته المتعهد بنزلاء السجن والتوقيف.

وقال المتحدث باسم مديرية الشؤون الصحية في محافظة حفر الباطن عبدالعزيز العنزي: «إن قسم الإسعاف والطوارئ في مستشفى الملك خالد العام، استقبل الحالات المحولة إليه من سجن حفر الباطن العام، وتوقيف إدارة الجوازات، وأرسلنا طاقماً طبياً لمتابعة الحالات»، مؤكداً أن الحالات «مستقرة»، وتم تقديم الإسعافات اللازمة لهم.

وسيصدر التقرير الوبائي عن الحالات، إلا أنه لم يصدر حتى وقت إعداد هذا الخبر. بدوره، ذكر مساعد المتحدث باسم المديرية العامة للسجون الرائد بندر الخرمي، أن «عدد الحالات في سجن حفر الباطن 25 حالة. وتم تقديم الإسعافات الأولية لها، من طريق فريق طبي للشؤون الصحية داخل السجن». وأضاف أنه تم «فتح تحقيق مع المتعهد للتأكد من الطعام المُقدم، وأخذ قسم الوبائيات بالشؤون الصحية عينات من الطعام، لفحصها».

وأكد أن العدد الذي اشتكى من الطعام «قليل مقارنة بالعدد الإجمالي للنزلاء». وحول إصابة عدد من موقوفي الجوازات، أشار إلى أن «المتعهد واحد، لكن لم يشتكِ أحد من موقوفي الشرطة الذين يتعاملون مع المتعهد ذاته أيضاً».





أعمدة الرأي: ثمة فارق بين حقارة الدخل والمهنة


تطرق كتاب العمدة في الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس للكثير من الموضوعات على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة عكاظ صالح الطريقي عن عمل المرأة في المجتمع السعودي وقال : لست أدري ما الذي أغضب الغالبية من عمل امرأة، من المؤكد أنها لا تملك شهادة، وإلا لوجدت عملا أعلى دخلا، مع أن الغاضبين وكل يوم وأمام إشارات المرور يرون نساء يحملن أطفالهن ويرقن ماء وجوههن ويتسولن، أو يجلسن أمام مساجد ليقلن «لله يا محسنين»؟


علي سعد الموسى 

فكرة أخرى للصوم 

جرب أن يكون شهر الصوم الفضيل راحة إلزامية من كل ما اعتدت عليه طوال العام من الجداول والارتباطات، وحتى من العادات والتقاليد. جرب أن يكون هذا الشهر الكريم “تحويلة” فجائية من “الأوتوستراد” إلى روضة مختلفة أو قمة جبل أو قاع واد لم تألفه ولم تشاهده من قبل، وهنا أتحدث عن المعنى المجازي لطبائع التغيير في حياتك المعتادة. حاول أن يكون شهرك هذا، وحده من بين كل أشهر العام، إجازة فردية “للانفراد” ولذائذ العزلة. جرب أن تقرأ فيه العناوين من الكتب التي لم تكن خلال العام الطويل من الخيارات، وأن تجادل، ومع الأوراق والكتب وحدها، أكثر الأفكار استفزازا واختلافا مع ثوابتك القرائية. الصوم في إحدى عبره مدخل لتغيير العادة.

حاول في رمضان أن تكون هناك مسافة اجتماعية فيما بينك وبين ما اعتدت عليه من دوائر الاتصال المجتمعي. أن يكون فرصة سانحة للاحتكاك الأقل، وللاتصال في أضيق الحدود. ومثلما تصوم المعدة وتظمأ العروق، وترتاح جوارح الإنسان، فليكن صيامك أيضا سكونا اجتماعيا، في الاختلاط والتشابك واللقاءات والمناسبات.

حاول أن يكون لسانك في الحدود الدنيا من جمل الكلام، وحاول أيضا أن تعكس كل وظائف الأعضاء الحيوية بتحريك ما كان ساكنا خاملا طوال العام، وتسكين ما كان نشطا ولو مرة لشهر واحد وحيد في عامك الطويل. 

حاول أن تكون أيام هذا الشهر فترة للهدوء والتأمل. لحركة العيون وسكنات اللسان. اهرب بنفسك ـ

إن استطعت ـ في آخر ساعتين من اليوم الرمضاني الطويل إلى جذع شجرة بعيدة، ثم حاول أن تواجه نهايات شمس اليوم في هذه العزلة بسؤال وحيد: ما الخطأ الأخلاقي الذي وقعت فيه طوال العام، وكيف أستطيع تجاوزه؟ ما الجملة الجارحة التي خرجت من لسانك إلى قريبٍ أو صديق أو حتى عابر سبيل، وكيف ستكون وسيلة الاعتذار، وترميم الجسور؟ وقبل أن يؤذن المغرب بلحظات قرر بنفسك أن تصدر “فرمانا” بعفو عام شامل عن كل من أساء إليك، ظنا أو وهما أو حقيقة. وعندما تنتهي من صلاة التراويح، جرب أن تتصل مهنئا بآخر من كنت تتوقع ألا تتصل به من قبل.


فهيد العديم

في بيتنا مُلحد! 

بعدما نشرت صحيفة «الواشنطن بوست» تقريرها عن الإلحاد في العالم، وأرفقت معه «خارطة» لنسبة الملحدين أتت نسبة الإلحاد في السعودية من 5 إلى 9% – حسب الواشنطن بوست- وبعيداً عن النسبة التي أعتبرها «مرعبة جداً» في بلد مهد الرسالات، البلد الذي ينظر إليه المسلمون في العالم أنه مركز الالتزام الديني، وهذا لا يعني أنني أعتبر الرقم حقيقياً، فالصحيفة لم تبين كيفية الطريقة التي اعتمدت عليها في إعداد التقرير، فلم تشر إلى استبيان أو أي أداة من أدوات البحث المعرفي، وفي الوقت نفسه لا أستطيع أن أنفي ذلك بالمُطلق، وإنما سأتعامل مع الموضوع كما نتعامل مع «الإسرائيليات» فلا نعتبرها حقيقة جليّة ولا مجرد هراء وسفسطة.

حاولتُ أن أصل إلى أي خيط يمكنني من البحث عن السعوديين الملحدين، وكأن أسهل الطرق وأيسرها البحث في موقعيّ التواصل الاجتماعي (توتير وفيسبوك) وبالفعل وجدت يكتب بتعريفه ما يُشير إلى توجهه الديني، وإن كان كل الذين توصلت إليهم يكتبون «بمعرّفات « مستعارة أو ألقاب وليس بأسماء صريحة، وفي محاولتي التحاور معهم كانوا فئتين: فئة تجيب عن السؤال بسخرية وتندر يوحي في رغبتهم بعدم الحديث، والفئة الثانية تعترف بأنها مُلحدة لكن ما أن حاولت أن أعبر بهم لأسئلة فكرية حتى تبين لي نقمهم على المجتمع، وكأنهم اختاروا هذا التوجه كردة فعل عنيفة على المجتمع، أي أنهم لم يتوجهوا للإلحاد لعدم إيمانهم بوجود الله، إنما «بتصورهم» يحاولون لفت نظر المجتمع بهذا «الشذوذ»، بعضهم حاول أن يبين أنه اختار هذا الطريق عن قناعة ويحاول إقناعك بترديد بعض مقولات الفلاسفة القدماء، وأثناء مناقشتهم يتبين لك أن استدعاءهم لهذه المقولات لا يتعدى جلبها من «google» ونسخها وترديدها فقط، واللافت أنك إذا تتبعت معرفاتهم يتضح لك من اهتمامهم وكتابتهم أنهم مازالوا في الثانوية أو على العتبات الأولى من التعليم الجامعي، اللافت أنه متى ما طُرح هذا الموضوع كان التعجّب أولاً، ومن ثم القفز مباشرة للخطاب الديني الوعظي في مجتمعنا، والمطالبة بنقد هذا الخطاب الذي رغم تكثيفه في الجامع والمدرسة والإعلام، رغم ذلك كله نجد الشاب السعودي هشّ فكرياً، والحقيقة أن التركيز على هذا الجانب هو مناقشة جزء من المشكلة التي يتحملها الجميع، فمتى ما أحس الشاب بأن الجميع مشغولٌ عنه وعن قضاياه فإنه سيظل (يفتعل) كل ما يخطر على باله، فقط ليقول «أنا هُنا»!


صالح إبراهيم الطريقي

ثمة فارق بين حقارة الدخل والمهنة

صديقي ..

يقول الخبر بإحدى الصحف الإلكترونية «تعمل امرأة (45 عاما) في تنظيف دورات المياه التابعة لمجمع تجاري في الخبر، لتعول أطفالها التسعة، وأن دخلها أو تتقاضى ألفي ريال شهريا من هذه الوظيفة، تعطي منها 300 ريال للسائق».

فجاء «هاشتاق» ليعبر من قرأ الخبر عن رأيهم، وكان الغالبية غاضبين ويطالبون بالتدخل السريع، هناك من تحدث عن الميزانيات، وهناك من وصف الأمر بالكارثة متسائلا: هل وصل حالنا أن تعمل مواطنة في تنظيف دورات المياه؟

لست أدري ما الذي أغضب الغالبية من عمل امرأة، من المؤكد أنها لا تملك شهادة، وإلا لوجدت عملا أعلى دخلا، مع أن الغاضبين وكل يوم وأمام إشارات المرور يرون نساء يحملن أطفالهن ويرقن ماء وجوههن ويتسولن، أو يجلسن أمام مساجد ليقلن «لله يا محسنين»؟

صديقي..

إن استثنينا دول الخليج، فكل دول العالم بما فيهم أمريكا التي ميزانية وزارة الدفاع «البنتاجون» السنوية «5 تريليون دولار» أعلى من ميزانية كل دول الخليج مجتمعة بأضعاف، يعمل مواطنوها ومواطناتها في النظافة، لأنه ــ أي عامل النظافة ــ لا يملك شهادة دكتوراه ليدرس بالجامعات، كذلك لا أحد في دول العالم يحتقر هذه المهنة، فلماذا نحتقر هذه المهن ونرى من يعمل بها أقل إنسانية منا؟

ثمة فارق كبير بين دخل المهنة وبين المهنة الشريفة، كل البشر بلا استثناء يودون التخلص من الدخل البسيط، أو إن شئت الحقير، لكنهم لا يرون الأعمال الشريفة ذات الدخل الضعيف حقيرة لا يعمل بها إلا حقراء، فلماذا كل هذا الغضب على عمل امرأة في النظافة؟

بالتأكيد، ستطرح علي السؤال الغبي: «هل تقبل أن تعلم ابنتك/ أختك/ أمك/ زوجتك في هذه المهنة»؟

والإجابة وباختصار: بالتأكيد لا.. والسبب حقارة دخلها، وأتمنى لو أحصل/ يحصلن على دخل أعلى لأعيش برفاهية، ولكن إن لم يكن بيدي شهادة/ قدرات إبداعية، أفضل أن أعمل أعمالا يدوية بسيطة لا تحتاج لمهارة، ليس لأني لا أريد إراقة ماء وجهي فقط، بل لأني أرى أن من يتعود التسول، دائما سينتظر ويرضى بما يقدم له، لأنه قرر وبمحض إرادته أن يكون عالة لا تصنع شيئا.





بالمجان وفي رمضان!

عبدالعزيز السويد
في داخل الفرد منا خلايا استهلاك نائمة وأخرى مستيقظة، الأخيرة تقوم بإيقاظ الأولى عند أول فرصة، والمستهلك في مجتمعنا لا يدقق كثيراً في فواتير المشتريات، يذهب إلى السوق للتبضع من دون خطة محددة، خطته تقع في إطار الاحتمالات، ربما نحتاج إلى هذا أو أكثر من ذاك، لذلك يصبح المستهلك صيداً سهلاً لأساليب التسويق والإغراء، أبرز نموذج على ذلك عروض التخفيضات التي قد لا تكون دقيقة صادقة، الاحتمالات هنا كثيرة مثل تصريف سلع قريبة انتهاء الصلاحية بطعم الخفض، حتى ولو كان السعر أقل، تستطيع إدارة السوق الحصول على الفرق وأكثر من سلع أخرى سيبتاعها المتسوق. والمشكلة أن المستهلك لم يحدد حاجته الحقيقية بدقة ثم يلتزم بها.

أما إذا أعلن عن سلعة بالمجان، فإن الإعلان وحده كاف لإقناع البعض، لذلك ترى بعض المشاهد المضحكة، وكأنهم عثروا على كنز، لا أتوقع أن الحاجة هي الدافع للتدافع على سلع يقال إنها مخفضة بقدر ما هو نشاط مفاجئ لخلايا الاستهلاك النائمة، أصحاب الحاجات أبعد من الوصول إلى هذه المحال الكبيرة، وهي فرصة ونحن في أول الشهر الكريم لكل فاعل خير ومتصدق، 

أن يحاول التنويع في صدقاته، بحيث لا تحصر في الرز والسكر والشاي، بل تتجاوز ذلك إلى حاجات أخرى، في كل عام وموسم مثل هذا يضطر بعض المحتاجين والفقراء إلى بيع بعض ما يصلهم من صدقات من النوع نفسه للحصول على حاجة أخرى، البيع يتم لصاحب البقالة وبسعر بخس، معرفة حاجاتهم ستتحقق لهم الهدف من فعل الخير. كل عام وأنتم جميعاً بخير ومن أهل الخير.





انتقد ملابس الفنانين والمشاهد المعروضة عبر حسابه في "تويتر"
وليد الفراج: ٨٠٪ من مسلسلات رمضان لا تتوافق وقدسية الشهر



هاجم الإعلامي الرياضي وليد الفراج، عبر حسابه في “تويتر”، المسلسلات المعروضة في شهر رمضان، مؤكداً أن غالبيتها لا يصح عرضها حتى في غير هذا الشهر الديني، منتقداً ملابس الفنانين والمشاهد المعروضة.
وغرد الفراج قائلاً: “معقولة كل هذه المناظر والملابس لمسلسلات تعرض في شهر رمضان؟ ٨٠٪ مما يعرض لا يصلح لشهر شوال أساساً!! الله يصلح الحال”.





البرنامج يُبثُّ بعد المغرب ويشهد طرحاً ساخناً للأحداث الراهنة
"السنيدي" يستضيف أشهر المغردين عبر "140" على المجد

عبد الإله القحطاني- سبق- الرياض:
 يقدِّم الإعلامي الدكتور فهد السنيدي خلال شهر رمضان الجاري، برنامج "140"، والذي يستضيف أشهر المغرِّدين المعروفين على الساحة السعودية، والخليجية، والعربية؛ لمناقشتهم حول أبرز تغريداتهم، المرتبطة بالأحداث العربية.

وتحوي قائمة ضيوف السنيدي في رمضان: الدكتور سلمان العودة، والدكتور محسن العواجي، والمفكر مهنا الحبيل، والدكتور محمد الحضيف، والمحلل السياسي أنور مالك، والداعية حجاج العجمي، والمحقق الجنائي عبد الله العلي، والدكتور وليد الطبطبائي.

وسيُعرض البرنامج على قناة المجد الفضائية بعد نقل صلاة المغرب من الحرم المكي.





بعد استبعاده من قناة السعودية الرياضية
عودة الإعلامي عادل الزهراني عبر أثير UFM

عادل الزهراني


أطل الإعلامي عادل الزهراني من جديد في أولى ليالي شهر رمضان المبارك، عبر أثير إذاعة UFM الرياضية، وذلك من خلال برنامج ديوانية UFM والذي استضاف فيه عادل البطي ومنيف الجربي وغرم العمري.

وانتظر كثير من المهتمين بالوسط الرياضي إطلالة الزهراني بعد قرار استبعاده من القناة الرياضية السعودية قبل أشهر لأسباب مجهولة، والتي كسب فيها الزهراني تعاطف شريحة كبيرة من الزملاء والمتابعين.

يشار إلى أن إذاعة UFM وقعت عقداً مع عادل الزهراني يتم بموجبه توليه تقديم برنامج إذاعي لمدة 19 ليلة رمضانية، يصاحبه فريق إعداد مكون من نايف المطيري وعبدالعزيز السلوم وعبدالعزيز الجوهر وهيثم الهملان.




وسم ٦ - حين أرحل

فيديو




سعاد الشمري تتبادل التهنئة بشهر رمضان مع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي !
 
تبادلت الناشطة السعودية سعاد الشمري التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك مع المتحدث باسم الجيش الإسرائلي أفيخاي أدرعي عبر موقع التواصل الاجتماعي العالمي (تويتر) ، وهو الأمر الذى أثار غضبا عارما من مغردين سعوديين.وكتب أدرعي :"ابعت سلامي مع الطير...واسبق الكل والغيرواقول لكم: كل #رمضان وانتم بالف خير!احر التبريكات واجمل التمنيات لكم جميعًا!" ، فيما ردت الشمري عليه :"رمضان كريم والله أكرم نتمنى أن تكون قدسية رمضان دعوى للسلام بين الجانبين والتوصل لإتفاق يحقن دماء الأبرياء ويوقف استغلال حماس".ولاقى تصرف الشمري هجوما واسعا ، حيث طالب مغردون سعوديون بمحاكمتها لمخالفتها قوانين المملكة بعدم التطبيع مع إسرائيل.
سما علقت بالقول :"أتسائل لماذا لاتتم محاسبة سعادالشمري وهي تخالف نهج وقوانين الدولة علانية من حيث التطبيع مع إسرائيل !!".
وكتبت نجلا العتيبي:"تعجز بان تتسامح مع ابناء جلدتها ويتجلى التسامح باابهى صورة مع اليهود!".
وقال سعود الخالدي :"سعاد الشمري تهنئ اسرائيل برمضان و تهاجم حماس الليبرالية ليست تيار ولا فكر انما هي حرب ع الاسلام ونفاق".
وعلق بندر :"العلمانيه سعاد الشمري مع المتحدث بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي للإعلام العربي ! للأسف أنهم يريدوننا هكذا !".
فيما كتب مغرد آخر رمز لنفسه باسم "وحى التمتمات":"سعاد الشمري تخالف سياسة الدولة العليا وتتبادل التهاني والتبريكات مع الجيش الاسرائيلي المجرم".











بالفيديو سلوى المطيري: سأرسل قائد الجن لقتل بشار

 

ادَّعت الناشطة الاجتماعية سلوى المطيري، أن «شيخ دين» قال لها إن تحت سيطرتها قائدا من الجن، وتحت قيادة هذا القائد جيش. وأوضحت أنها جربته في تهدئة بعض الأمور وبالفعل كان ما قاله الشيخ صحيحا.
وبيّنت المطيري، عبر حسابها في برنامج «كييك» أنها ستجرب إرسال قائد الجن «المزعوم» لقتل بشار بمساعدة من الجيش الحر، وزعمت أنها قامت بعقد جلسة مع الجن، فأتضح لها أنه سوف يُقتل بمسدس. مضيفةً: «دعونا ننتظر مع بعض ونرى ماهي النتائج».
وقد شاهد الفيديو، الذي يعرض على حسابها، أكثر من 100 ألف شخص خلال يومين، كما حظي بأكثر من 3500 تعليق، و2000 إعجاب.
فيديو





مواطنون: بعض المسؤولين يتفننون في إحباط الناس وتعسير مصالحهم
في أولى حلقاته.. "كلام الناس" يكشف الوزراء المغيبون عن الواقع


تطرقت حلقة "الكرسي في الصيانة" ضمن مسلسل "كلام الناس2" الذي يعرض على شاشة القناة الأولى عقب آذان المغرب، لفساد كبار الموظفين، وكشفت وجود بعض المسؤولين المغيبين عن الواقع الذي يدور داخل وزاراتهم.

وفي ردود فعل سريعة لما عرضته الحلقة الاولى من المسلسل، أكد مواطنون ومواطنات أن بعض المسؤولين يتفننون في إحباط المواطنين وتعسير مصالحهم، وكما عرض المسلسل هناك بعض كبار المسؤولين يجهلون ما يدور في وزارتهم من إهمال وفساد، مؤكدين أن هذا الأمر بحد ذاته جريمة في حق المواطن.

وقال سراج عبدالله، إن بعض كبار المسؤولين مغيبين بالفعل عن الواقع، ولا يهتمون سوى بالأحاديث الصحفية والتليفزيونية والافتتاحات الوهمية، وطالب بوجود رقابة صارمة ليس فقط على صغار المسؤولين، إنما أيضًا على كبرائهم.

ورفض عبدالله اليامي، إظهار المسؤول الكبير بمظهر الشريف المهمل، مؤكدًا أن الأمانة والشرف يقتضيان من كل مسؤول أن يرعى شؤون المواطنين في وزارته أو مصلحته على الوجه الأكمل.

واستعرضت الحلقة بسخرية شديدة دخول أحد الوزراء إلى مكتبه ليفاجأ باختفاء الكرسي المخصص له، وحينما سأل سكرتيره أخبره بأنه في الصيانة، واضطر الوزير إلى الجلوس على الكنبة، لكنه لم يرتح، فقرر أن يجلس في مكتب السكرتير، وفي الوقت ذاته بدأ الناس ينهالون على مكتب السكرتير الذي تصرف معهم على طبيعته، ليظهر للوزير مدى إخلاصه وتفانيه في العمل، وأصبح يصرف الناس ويقول لهم الوزير في إجازة، الوزير مشغول، فقال له الوزير "ما شاء الله، أنت طول الوقت تصرف الناس بهذه الطريقة؟"، فقال له السكرتير "نعم، لو لم أصرفهم لقضيت يومك كله في النظر إلى قضايا المواطنين".

وبعدها خرج الوزير بمفرده إلى ممرات الوزارة، وشاهد مجموعة من المراجعين يتكدسون في حالة يرثى لهم، فجلس بينهم وأخذ يستمع شكاواهم وحديثهم عن وزارته، وفوجئ بأحدهم ينفجر في غيظ قائلا: يبدو أنك مراجع جديد وعلى نياتك.. هذا الممر منذ 20 سنة متكدس، يذهب وزير ويأتي غيره والناس تتكدس هنا ينتظرون أن يحن عليهم أحد منسوبي الوزارة وينهي معاملاتهم.

ولم يعلم المراجعون أن الشخص الجالس بينهم هو الوزير، واكتشف من أحاديثهم الساخطة مدى المعاناة التي يواجهونها من أجل تخليص أمورهم، وأنهم يضطرون إلى التعامل مع شخص له مكتب خارج الوزارة ينهي المعاملات مقابل تقاضيه رشى طائلة منهم، وكانت هذه مفاجأة صاعقة للوزير أن يكتشف انتشار الرشوة في وزارته.

وعرف معلومات تشيب الرأس عن الفساد، وكانت المفاجأة الأكثر سخرية ومرارة أنه حتى الكرسي الذي يجلس عليه والذي تسبب له في آلام الظهر طاله الفساد أيضًا، بعد أن أحضروا له كرسيًا من الصين بثمن بخس وسرقوا باقي ثمنه.

وأوصلت الحلقة رسالة مهمة لكل المسؤولين، وهي أن تخليهم لساعات عن كراسيهم قد تدفعهم لاكتشاف ما يشيب له الولدان من فساد وإهمال.





في حلقة اليوم من مسلسله الشهير "سكتم بكتم" على روتانا "خليجية"
"المالكي" يتجاوز كل الخطوط الحمراء في كشف خفايا "الدرباوية"

قاسم الخبراني- سبق- الرياض:
 كشف الفنان فايز المالكي في حلقة اليوم من مسلسله الشهير "سكتم بكتم" على روتانا "خليجية" خفايا وممارسات الدرباوية غير الاخلاقية، في طرح جرئ تجاوز فيه كل الخطوط الحمراء المعهوده في المسلسلات "الخليجية".

وتناولت الحلقة ممارسات هذه الفئة، التي تطلق على نفسها مسمى "الدرباوية" وتتخذ من الحمضيات الحارة مشروباً لها وشعاراً للمجموعة من حمل سلاح واطلاق نار وجرائم قتل وشذوذ جنسي وتفحيط، واظهرت لقطات حقيقية من ساحات تجمع "الدرباوية".

وختم "المالكي" الحلقة في مشهد ظهر فيه ملتحي بعد أن تحول من درباوي إلى رجل دين في محاضرة عن الامبريالية، وقال أنا لا أفقه شيء في هذا أنا "درباوي" وكلما اتجهت لالقاء محاضرة ينعتونني بأسماء الشيخ وفضيلة الشيخ وفضيلة الشيخ الدكتور العلامة. 

شاهد الفيديو التالي للحلقة الأولى 
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=r5QNZhP1YpU





بالفيديو.. عبدالكريم عبدالقادر ينشد: ما لي بـ "منوه" سوى "الجنة"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
يبدأ عدد من القنوات الفضائية اليوم الأربعاء عرض العمل الإنشادي الجديد الذي يجمع سمو الأمير بدر بن محمد بن سعود الكبير، بالفنان عبدالكريم عبدالقادر.

العمل الإنشادي الذي تنفرد "سبق" بنشره، قبل بدء عرضه، يأتي في قصيدة (الهائية) التي تعتبر الأولى من نوعها في تعاون يجتمع فيه لون جديد من ألوان الإنشاد، حيث اجتمعت كلمات سمو الأمير مع الحنجرة الحزينة والملحن عادل الصالح لتنتج (الهائية).

وكان الأمير بدر بن محمد بن سعود قد حرص على أن يتزامن عرض العمل مع بداية شهر رمضان المبارك.
فيديو





جماهير الشاعر تترقب عفواً للإفراج عنه..
«بالفيديو» قصيدة شالح بن سفران يناشد فيها الشيخ تميم بالإفراج عن ابن الذيب

الرياض ـ الوئام – نواف الحنتوشي :
ناشد الشاعر الدكتور شالح بن سفران في قصيدةٍ وجهها للشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة، بالإفراج عن الشاعر محمد ابن الذيب الذي حكم عليه بالسجن مؤخراً.

وشارك حمود الخنفري بصوته منشداً للقصيدة والتي حملت أبياتها مباركة الشاعر للشيخ تميم بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة قطر.

وفي سياق متصل تعيش جماهير الشاعر محمد بن الذيب لحظات ترقب وانتظار كانت «الوئام» قد رصدتها في وقت سابق بعد ورود أنباء بأن هناك عفواً سيصدر عن السجين ابن الذيب.
فيديو





«جمرك البطحاء» يُحبط تهريب خمور داخل إحدى الشاحنات

الرياض ـ الوئام ـ واس: 

أحبط رجال الجمارك في منفذ البطحاء تهريب كمية من الخمور بلغ عددها (2304) زجاجات خمر، داخل أرضية إحدى الشاحنات.
وأوضح مدير عام جمرك البطحاء بالنيابة عيد العنزي أن المفتش الجمركي اشتبه في أرضية إحدى الشاحنات وبعد تدقيق التفتيش عليها اكتشفت الخمور داخل الأرضية وبطريقة سرية أعدت خصيصاً لغرض التهريب”، مبيناً أنه تمت إحالة السائق إلى الجهات المختصة.
وأكد العنزي يقظة رجال الجمارك وسعيهم الحثيث على منع كل ما يضر ويمس أمن الوطن.




فيديو: محاولة سرقة وطعن رجل في حي السليمانية في الرياض


قام شابين في العشرين من العمر بمحاولة سرقة مفاتيح السيارة (سوناتا ٢٠١٢) من السائق ولكنه قاومهم فقاموا بطعن السائق وهربوا من الموقع وتم ابلاغ شرطة السليمانية بالرياض حيث أن الواقعة تمت في الساعه ٢ ظهراً من يوم الخميس الموافق ٢٠١٣/٠٦/٢٧ في حي السليمانية.
فيديو




فيديو .. كيف يتم إجبار نزلاء غوانتانامو على الأكل؟


في الوقت الذي يمتنع نحو 100 معتقل بغوانتانامو عن تناول الطعام كاحتجاج قام موس ديف أحد مغنيي الراب بتجربة ما يمر به المعتقلون عند إجبارهم على تناول الطعام من خلال انبوب يدخل من أنفهم إلى معدتهم.
فيديو




سبايدرمان يتحدى أطول برج لولبي في العالم


تلقت شركة “كيان” للإستثمار العقاري طلباً من فريق “سبايدر مان” العالمي لتسلق أيقونتها المعمارية “برج كيان” الذي افتتحته قبل نحو أسبوعين. وأبدت إدارة البرج استعدادها لاستقبال فريق الفحص الفني لدراسة البرج قبل تحديد موعد فعلي لتسلقه، الذي يعد الأول من نوعه من حيث التصميم اللولبي الفريد والارتفاع الكبير.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة كيان: “إن نظرة فريق (سبايدرمان) الفرنسي لبرج كيان فيها تحد جديد، لما يتسم به من سمات هندسية تمثل صعوبة خاصة”. وأضاف أحمد الحاطي: “البرج يتألف من 75 طابقاً، ويلف 1.2 درجة حول نفسه بين كل طابق والذي قبله، حتى يكتمل دورانه حول مركزه 90 درجة، وهذا الدوران ماثل معمارياً وليس من خلال تحكم آلي أو أي وسيلة أخرى، وبارتفاع يبلغ 310 أمتار”.







عمان تصادر أسلحة من على متن سفينة متجهة لليمن
الخميس، 11 يوليو 2013 - 13:09
مسقط (أ ب)

قالت الشرطة العمانية إنها صادرت أكثر من ثلاثين ألف مسدس كانت على متن سفينة قالت تقارير صحفية إنها كانت متجهة إلى اليمن المجاور.

وتأتى المصادرة بعدم عامين من حكم محكمة فى أبو ظبى بسجن ستة أشخاص حاولوا تهريب 16 ألف مسدس من تركيا إلى المتمردين الشيعة فى شمال اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن عقيد بالشرطة قوله إن تسعة عمانيين اعتقلوا على خلفية شحن 30393 مسدس اكتشفت فى ميناء صحار، الذى يقع على بعد 200 كيلومتر شمال غرب العاصمة مسقط.

ولم تقدم الوكالة مزيدا من التفاصيل.

لكن صحيفة غلف نيوز الصادرة فى دبى نقلت عن مصدر رفض الإفصاح عن اسمه اليوم الخميس قوله أن السفينة كانت قادمة من تركيا ومتجهة إلى اليمن، حيث يخوض المتمردون الشيعة هناك تمردا منذ سنوات.





بعد الإعلان عن دعم السعودية والإمارات
"الكويت" تدعم مصر بـ4 مليارات دولار


 قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالكويت ووزير الدولة لشوون البلدية الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، إنه تنفيذاً لتوجيهات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح فقد اعتمد مجلس الوزراء قراراً بتقديم معونة عاجلة لمصر؛ تقديرا للأوضاع الدقيقة التي يتعرض لها الشعب المصري الشقيق، وما ترتب عليها من تداعيات ومعاناة متزايدة.

وأضاف الشيخ محمد العبد الله أن قرار مجلس الوزراء "نص على أن تكون المعونة كالتالي: أولا وديعة بقيمة 2 مليار دولار أمريكي في بنك مصر المركزي، ثانياً تقديم واحد مليار دولار أمريكي منحة، ثالثاً تقديم نفط ومشتقات نفطية بقيمة واحد مليار دولار أمريكي كمنحة".

وذكر أن تقديم هذه المعونة يأتي تضامناً من الشعب الكويتي مع أخيه الشعب المصري، ودعماً له في مواجهة الأوضاع الدقيقة، والمعاناة التي يتعرَّض لها، مؤكداً على الثقة الكاملة في قدرة الشعب المصري الشقيق على استعادة تلاحمه، وتجاوز هذه المحنة، وصيانة وحدته الوطنية، والعمل صفاً واحداً لحماية أمن مصر واستقرارها ورفعتها وتقدمها؛ لتعود كما كانت دائماً لممارسة دورها الحيوي المعهود في أسرتها العربية والدولية.

ودعا الشيخ محمد العبد الله الباري عز وجل "أن يحفظ الشقيقة مصر بعنايته الكريمة، وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار".




إطلاق نار على قائد الجيش الثاني المصري في سيناء

سبق- القاهرة:
 أكد مصدر عسكري مسؤول تعرُّض الموكب الخاص بقائد الجيش الثاني الميداني اللواء أركان حرب أحمد وصفى مساء اليوم الأربعاء لحادث إطلاق نار بشمال سيناء.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، كان قائد الجيش الثاني، يقوم بتفقُّد عناصر التأمين في الشيخ زويد، حيث قامت إحدى السيارات القادمة من المنطقة الحدودية برفح بإطلاق نيران كثيفة على عربة قائد الجيش الثاني، وعلى الفور قامت قوة التأمين بالاشتباك مع المهاجمين.

تمكَّنت القوة من ضبط السيارة، حيث عُثر على طفلة مصابة، وتم نقلها لمستشفى العريش العام حيث توفيت فور وصولها.

وقال المصدر: إنه تم إلقاء القبض على سائق السيارة وهرب آخرون، وبتفتيش السيارة عُثر على 2 مسدس ونظارة ميدان أمريكية الصنع، وتباشر قوات الجيش الثاني متابعة العناصر الإرهابية الهاربة.





"الصحفيين العرب" يدين أحداث العنف واستهداف المنشآت العسكرية فى مصر
الخميس، 11 يوليو 2013 - 12:45
 
أحداث الحرس الجمهورى

أدان الاتحاد العام للصحفيين العرب، اللجوء إلى العنف من كافة الأطراف وبأى صورة من الصور، والتى شهدتها معظم المدن والمحافظات فى مصر، فى الأيام العشرة الأخيرة والتى أودت بحياة عدد كبير من المواطنين، ونتج عنه استشهاد الصحفى صلاح الدين حسين والمصور الصحفى أحمد عاصم السنوسى، بجريدة الحرية والعدالة.

واستنكر الاتحاد، فى بيان له اليوم الخميس، استهداف الأشخاص والمنشآت المدنية والعسكرية، مؤكداً على أهمية وضرورة سرعة التحول إلى الحياة المدنية الديمقراطية وسرعة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية ضمانا لعودة الهدوء إلى البلاد، معلناً تضامنه بكل قوة مع الأصوات التى أعلنت رغبتها فى إجراء مصالحة وطنية تضم الجميع دون إقصاء لأحد.



«الإخوان» ينشرون فيديو لـ"مصور " رصد بعدسته قاتله

نشر المر كز الإعلامي لمعتصمي رابعة العدوية، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو تم التقاطه بعدسة كاميرا أحمد عاصم، المصور الصحفي بجريدة «الحرية والعدالة»، الذي لقي مصرعه، خلال تغطيته أحداث الحرس الجمهوري، فجر أمس الأول.
وأكد المركز وفقا لصحيفة الشروق المصرية أن الفيديو يظهر لقطات قام أحمد عاصم بالتقاطها بكاميرته الخاصة للأحداث، حيث يظهر في الفيديو رجل يرتدي زيًا عسكريًا فوق سطح أحد المباني يصوب بندقيته على أهداف لا تظهر في الفيديو، قبل أن يصوبها ناحية الكاميرا ثم تنقطع الصورة، حيث يقول المركز أن "هذه هي اللقطة الأخيرة قبل أن يلقي عاصم حتفه متأثرًا بجراحه، إثر إطلاق النار عليه".وأوضح المركز الإعلامي لمعتصمي رابعة العدوية، أن "المسعفين عثروا على الكاميرا الخاصة بعاصم بجانبه أثناء محاولتهم إسعافه".
فيديو 





ضبط وإحضار بديع والبلتاجى والعريان فى أحداث "الحرس الجمهوري"

بديع وصفوت والبلتاجي والعريان
القاهرة /
 أمرت النيابة العامة، الأربعاء، بضبط وإحضار كل من الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ومحمد البلتاجي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، وعصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، وعصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، وعاصم عبد الماجد، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، ومحمود عزت، نائب المرشد العام للإخوان المسلمين، وصفوت عبد الغني، القيادي بالجماعة الإسلامية، وصفوت حجازي، ومحمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، والناشط عبد الرحمن عز، بتهمة التحريض على أحداث الحرس الجمهوري.

وقررت نيابة مصر الجديدة برئاسة المستشار إبراهيم صالح، وإشراف المستشار مصطفى خاطر، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، الأربعاء، حبس 206 متهمين في أحداث دار الحرس الجمهوري 15 يومًا على ذمة التحقيق، وإخلاء سبيل 446 آخرين بكفالة 2000 جنيه لكل متهم.

ووجهت للمتهمين تهم الاعتداء على منشآت عامة والتحريض على القتل والإرهاب.

وكانت النيابة العامة قد شكّلت فريقًا من المحققين ضم 100 من أعضائها، وانتقلت إلى مسرح الأحداث أمام مقر دار الحرس الجمهوري وأجرت عدة معاينات أسفرت عن ضبط العديد من الأسلحة النارية والبيضاء والذخائر والدروع، وأدوات تستخدم في الاعتداء، 
وكذلك قنابل بدائية ومولوتوف.




مقابل الإفراج عن قيادات الجماعة..
البلتاجى: الرئاسة أرسلت مندوبا للتفاوض معنا لإنهاء اﻻعتصام


القاهرة ـ 
كشف الدكتور محمد البلتاجى، القيادى اﻻخوانى، أن الرئاسة أرسلت أحد الشخصيات المهمة، للتفاوض مع قيادات الجماعة، لمطالبتهم باﻻرتضاء، بما حدث على أرض الواقع وإنهاء اﻻعتصام، مقابل اﻻفراج عن قيادات الجماعة، مضيفا أن ردهم كان أن اعتصامهم ليس من أجل اﻻفراج عن قيادات الجماعة، ولكن من أجل الحرية للشعب، قائلا حتى ولو كان المرشد نفسه تم اعتقاله فأنهم مصرون على اﻻعتصام.

وأضاف البلتاجى، خلال كلمته من أعلى المنصة الرئيسية ﻻعتصام مؤيدى الرئيس المعزول بإشارة رابعة العدوية، وأن عددا من المفرج عنهم من أعضاء الجماعة، تعرضوا للتعذيب بالسجون، عل يد ضباط أمن الدولة، ورغم ذلك رفضوا العودة لمنازلهم وانضموا لاعتصام رابعة.

وطالب القيادى الإخوانى، المتواجدين برفع علم مصر داخل ميدان رابعة غدا، من أجل إرسال رسالة أن الثورة مستمرة، مضيفا عندنا مليونية يوم الجمعة القادمة ويوم 10 رمضان، وبإذن الله 17 رمضان فتح قريب.




الببلاوي لا يستبعد مشاركة الاخوان في الحكومة الجديدة
قال إن اختيار أي عضو بالحرية والعدالة سيتم بناء على مدى أهليته للمنصب
الخميس 2 رمضان 1434هـ - 11 يوليو 2013م
 
رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي

أعلن رئيس الوزراء المصري الجديد حازم الببلاوي، أنه لا مانع لديه من مشاركة بعض أعضاء الإخوان المسلمين الذين ينتمي إليهم الرئيس المعزول محمد مرسي، في تشكيلة الحكومة الجديدة.

وأضاف الببلاوي "لست قلقا إزاء الانتماء السياسي، وإذا تم اقتراح شخص من حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي للإخوان المسلمين وكان مؤهلا للمنصب"، فسيكون بالإمكان النظر في ترشيحه.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط قد ذكرت نقلا عن المتحدث باسم الرئاسة أحمد المسلماني، مساء الثلاثاء، أن رئيس الوزراء المصري الجديد سيعرض على جماعة الإخوان المسلمين حقائب وزارية في الحكومة الانتقالية التي كلف بتشكيلها، وذلك بعد ستة أيام من عزل الجيش للرئيس محمد مرسي.

وصرح المسلماني وقتها، بأن بعض الحقائب في الحكومة ستعرض على حزب الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.

في المقابل، قال المتحدث باسم الإخوان المسلمين في وقت سابق إن الجماعة رفضت المشاركة في الحكومة المصرية الانتقالية الجديدة.

وقال طارق المرسي حينها "نحن لا نتعامل مع انقلابيين، ونرفض كل ما يصدر عن هذا الانقلاب" العسكري، وذلك بخصوص العرض الذي طرحه قبل ساعات رئيس الوزراء المصري المكلف حازم الببلاوي.





سفيرة أمريكا تهدد السيسي والفريق يرد: لا أنت ولا بلدك تقدروا على مصر
 

كشفت مصادر إعلامية عن تفاصيل مكالمة هاتفية جرت بين آن باترسون سفيرة أمريكا بالقاهرة والفريق أول عبد الفتاح السيسي تضمنت طلبات من باترسون بالإفراج عن كافة أعضاء جماعة الإخوان المحبوسين علي ذمة التحقيقات

ولما رفض السيسي هذا الأمر قامت السفيرة الأمريكية بتهديده بأن مصر ستتحول لنموذج سوريا وستعيش في حرب أهلية، فما كان من الفريق السيسي إلأ أن رد عليها بعنف قائلا: لا أنت ولا بلدك تقدروا علي شعب مصر.




أميركا تسلم مصر طائرات F16 ودبابات خلال أسابيع
الرئيس أوباما طلب من البنتاغون مراجعة المعونة السنوية المقدمة للقاهرة
الخميس 2 رمضان 1434هـ - 11 يوليو 2013م
 
الرئيس  
الأميركي باراك أوباما

أفاد مسؤول أميركي رفيع لوكالة رويترز بأن بلاده ماضية في تسليم مصر مقاتلات إف 16 كما كان مخططا له منذ العام 2009، حيث تعتزم واشنطن إرسال أربع طائرات إف 16 إلى مصر في الأسابيع المقبلة، وتشتمل الصفقة المقررتسليمها لمصر على 20 مقاتلة من الطراز نفسه، و200 دبابة، و24 زوجا من خزانات الوقود للمقاتلات.

يأتي هذا، بينما وجّه الرئيس الأميركي بمراجعة المعونة السنوية التي تقدمها بلاده إلى مصر بعد الأحداث الأخيرة التي أفضت إلى إبعاد محمد مرسي عن المشهد السياسي.

وقال "البنتاغون" في بيان له فجر الخميس، إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمر بمراجعة المعونات الأميركية إلى الحكومة المصرية.

وأضاف البيان "بالنظر إلى أحداث الأسبوع الماضي أمر الرئيس الإدارات والوكالات الحكومية المختصة بمراجعة مساعداتنا إلى الحكومة المصرية"، ولم يُشر البيان صراحة إلى إطاحة الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي الأسبوع الماضي.

وفيما يتعلق بالمساعدات الاقتصادية، قال مسؤول أميركي رفيع المستوى إن الولايات المتحدة سلمت مصر بالفعل 650 مليون دولار مساعدة عسكرية للعام المالي 2013 الذي ينتهي في سبتمبر أيلول، وما زالت الدفعة الثانية وقيمتها 585 مليون دولار معلقة.

ومن المقرر تسليم مصر 8 طائرات أخرى من نفس الطراز في ديسمبر/كانون الأول.

وقد تحدث وزير الدفاع الأميركي تشاك هاجل عبر الهاتف مع وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي ثماني مرات منذ 2 من يوليو/تموز. وكانت آخر مكالمة يوم الثلاثاء الماضي.

وعرضت وزارة الدفاع قليلا من التفاصيل حول تلك المحادثات التي تظهر مع ذلك الاتصالات المكثفة بين الجانبين في أعقاب الإطاحة بمرسي يوم الثالث من يوليو/ تموز.





السودان يحبط تهريب أسلحة وذخائر للقاهرة بواسطة مصريين


تمكنت الأجهزة الأمنية السودانية من إحباط محاولة تهريب أسلحة وذخائر إلى مصر شملت 2247 طلقة كلاشينكوف و17 خزنة فارغة، كانت بحوزة ثلاثة مصريين محمله على سيارة “بوكس”.

وقالت صحيفة الرأى العام الصادرة بالخرطوم اليوم الخميس، إنه تم إلقاء القبض على المتهمين بواسطة وحدة مراقبة تابعه لجهاز الأمن والمخابرات السودانى بطريق “دنقلا”، حيث كان ينوى المتهمون إدخال تلك الأسلحة إلى مصر.

وأضافت أن المتهمين كانوا فى طريقهم من الخرطوم إلى وادى حلفا، وأن المتهم الأول سائق العربة سجل اعترافا تفصيليا قبل إحالة الملف إلى محكمة الإرهاب.

وأفاد المتهم أن المتهمين الثانى والثالث لا علاقة لهما بالمعروضات وأنها تخص سائق العربة وقام بشرائها من منطقة “أبو جبيهة” للشروع فى نقلها إلى مصر عبر الرعاة لحماية مواشيهم بمصر، وتم نقلها إلى الخرطوم مخبأة بمنطقة “جبرة” وبعدها نقلت على متن سيارته متجها إلى أسوان، فى الوقت التى كانت الجهات المختصة السودانية تتابعهم، وتم ضبطهم والقبض عليهم بالولاية الشمالية بعد مطاردتهم.





اندلاع قتال بين قبيلتين متنافستين فى ولاية جونقلى بجنوب السودان
الخميس، 11 يوليو 2013 - 12:56
جوبا(أ ب)

قال المتحدث باسم جيش جنوب السودان، إن أفراد قبيلتين متنافستين تقاتلوا في ولاية جونقلى المضطربة، لكنه لم يذكر تفاصيل حول وقوع خسائر مادية أو بشرية.

وأوضح العقيد فيليب أجوير يوم الخميس أن اشتباكات عرقية اندلعت بين قبيلتى النوير والمورلى فى مقاطعة بيبور، التى شهدت أيضا هجوما عسكريا لجيش جنوب السودان ضد ميليشيات يقودها فريق منشق يدعى ديفيد ياو ياو. وأضاف أجوير أن جيش جنوب السودان لم يتلق أى أوامر للتدخل فى الاشتباكات.

من جانبها، حثت السفارة الأمريكية فى جنوب السودان في بيان يوم الأربعاء القادة المحليين "بدعوة جميع الشباب المسلح إلقاء السلاح فورا".

وتعانى جنوب السودان، التى احتفلت بالذكرى السنوية الثانية للاستقلال، من أعمال عنف عرقية وصراع على الحدود مع السودان.




تحالف "حركات دارفور" يطالب الحكومة السودانية بردع الانفلات الأمنى بالإقليم
الخميس، 11 يوليو 2013 - 11:56
الخرطوم (أ.ش.أ)

طالب تحالف أحزاب وحركات سلام دارفور الحكومة السودانية بضرورة حسم الموقف ضد المتمردين الخارجين عن القانون الذين يعملون لزعزعة الأمن والاستقرار فى الإقليم، مؤكدين أهمية أن تضطلع الجهات الأمنية بمسئوليتها كاملة لبسط هيبة الدولة وردع العابثين بأرواح الأبرياء.

وقال الناطق الرسمى باسم التحالف هاشم عثمان، لصحيفة "آخر لحظة" الصادرة بالخرطوم اليوم الخميس، إن اتساع رقعة المواجهات القبلية ساعدت فى تدهور الأوضاع الأمنية فى عدد من مناطق دارفور.

ودعا عثمان حكومات ولايات دارفور المختلفة إلى القيام بدورها لوضع حد للانفلات الأمنى بالإقليم، حتى لا تتفاقم الأزمة وتخرج من دائرة السيطرة، مشيرا إلى ضرورة مشاركة المجتمع المدنى فى الحلول لضمان استمرار الاستقرار.





القبض على 14 سوريا دخلوا تركيا بطرق غير شرعية
الخميس، 11 يوليو 2013 - 12:21

ألقت قوات الأمن التركية القبض على 14 مواطنا سوريا دخلوا الأراضى التركية بطريقة غير شرعية، وقالت صحيفة "تو دايز زمان" التركية، أن قوات الأمن فى شمال غرب تركيا تلقت بلاغا يفيد بتسلل عدد من المواطنين السوريين الفارين من بلدهم جراء الحرب التى تشهدها منذ أكثر من عامين ونصف بين قوات النظام ومقاتلى المعارضة، إلى الأراضى التركية بطريقة غير قانونية.





قيادى بتيار المستقبل: نرفض مشاركة حزب الله فى الحكومة اللبنانية الجديدة
الخميس، 11 يوليو 2013 - 11:09
 
رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى
بيروت (أ.ش.أ)

أكد النائب اللبنانى عمار حورى، عضو كتلة تيار المستقبل "تمسك التيار برفض مشاركة حزب الله فى الحكومة الجديدة بسبب تورطه فى الحرب السورية"، مشددا فى الوقت ذاته على أن ضرورة أن يكون شكل هذه الحكومة مقبولا من الجميع".

ودعا حورى إلى أن يخرج الجميع من التمثيل المباشر فى الحكومة المقبلة وأن يكون شكلها مقبولا من الجميع، معتبرا أن الوحدة الوطنية المطلوبة هى وحدة وطنية فى دعم الحكومة وليس حكومة وحدة وطنية".

وردا على كلام رئيس مجلس النواب نبيه برى عن سقوط نظرية الثلث المعطل، قال: "لا أفهم كيفية سقوط نظرية الثلث المعطل خصوصا بعد حديث برى عن خمسة مقاعد لحكومة من أربعة وعشرين وزيرا والعماد ميشال عون طالب بخمسة مقاعد أى عشرة مقاعد لهذا الحلف القائم الملغى".على حد تعبيره.

وأضاف حورى: "إذا كان المقصود من كلام برى نوايا طيبة فأهلا وسهلا بهذه النوايا ولكنها تحتاج إلى ترجمة من خلال تسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف تمام سلام.





فقد زوجته على يد شبيحة الأسد.. جاسر النازح لـ «عكاظ»:
أول رمضان بلا «فاطمة».. يحزنني

بارعة فارس (بيروت)

تتلعثم الكلمات في شفتي «جاسر» ابن مدينة القصير السورية وهو يروي قصة رحيل زوجته «فاطمة» وهي تعبر الحدود مع لبنان هرباً من آلة القتل والاجرام التي يقودها النظام الاسدي ضد الشعب السوري كما يقول. ويسترسل جاسر ليقول لـ «عكاظ»: «في شهر نيسان (ابريل) بعد اشتداد القصف على قريتنا وحدوث مجازر قريبة من بلدتنا قررت ان اخرج بعائلتي المكونة من زوجتي وابنتي سارة (5 سنوت) وشذى (خمسة اشهر).. قصدنا طرقا وعرة في الحقول خوفا من الحواجز وساعدنا الثوار في الخروج حتى وصلنا الى الحدود مع لبنان في وادي خالد، فعبرت النهر اولا احمل الصغيرة وامسك بيد شقيقتها الكبرى ثم تبعتني زوجتي وهي تحمل اغراضنا وفجأة سمعت طلقاً نارياً فنظرت خلفي فرأيت زوجتي ملقاة وسط بركة من الدماء في عمق النهر حاولنا اسعافها لكنها فارقت الحياة سريعا».
يضيف جاسر والدمعة محبوسة في عينيه: «مع قدوم شهر رمضان اشعر بالشوق والحسرة على فراقها، من المؤكد ان رمضان هذه المرة لن يشبه اي رمضان آخر فلقد كنت اعيش مع زوجتي الراحلة اجواء رمضانية رائعة كلها عبادة ورحمة».
ويتابع لـ«عكاظ»: «في قريتنا كانت لنا عادات خاصة في الشهر الفضيل تتواصل العائلات وتشترك في تبادل الاطعمة في اجمل صورة للمحبة والتعاون وللأسف اليوم نحن مشتتون حتى ان الكثير من اهلنا نجهل مصائرهم ولا نعرف عنهم شيئا اما قتلوا او في المعتقلات، رمضان هذا العام السنة غريب فأي سفرة افطار واي سحور تفتح جراحاتي». ويختم جاسر: «في سوريا سلبونا الفرحة ما رأيناه من قتل واغتصاب واجرام هناك عائلات نازحة لا تقدر على شراء قطعة خبز فكيف بإفطار رمضاني.. نحن النازحون صائمون لكن من دون افطار».




الرئيس السوري: عندما يخطىء المسؤول يجب أن يحاسب
بشار الأسد علق على تغيير قيادة حزب البعث في حديث لصحيفة "تشرين"
الخميس 2 رمضان 1434هـ - 11 يوليو 2013م
 
الرئيس السوري بشار الأسد

انتقد الرئيس السوري، بشار الأسد، في مقابلة، نشرتها الخميس 11 يوليو/تموز، صحيفة "البعث"، أداء مسؤولي حزب البعث السابقين بعد أيام من انتخاب قيادة قطرية جديدة، معتبرا أن المسؤول يجب أن يُحاسب عندما يخطىء ولو وصل الأمر الى حد إقالته.

وقال الأسد "عندما لا يعالج أي مسؤول الأخطاء المتراكمة يحاسب هذا المسؤول، وهنا تحاسب القيادة حسب توزيع المسؤوليات بين أعضائها، وهذا هو الدور الحقيقي للجنة المركزية (لحزب البعث) التي من المفترض أن تنعقد لتحاسب القيادة بشكل دوري. وهذا ما لم يحصل خلال السنوات الماضية".

وبيّن الأسد أن من مهام اللجنة المركزية للحزب "مراقبة عمل القيادة وتقييمها ومحاسبتها حسب الأنظمة الداخلية للحزب، أو من خلال اقتراح اللجنة المركزية بإقالة عضو أو أكثر من الأعضاء، أو إقالة القيادة كلها، كما حصل منذ أيام، فقامت اللجنة المركزية في الاجتماع الموسع باستبدال القيادة بشكل كامل".

وأشار الرئيس السوري، الذي بقي في منصبه كأمين قطري للحزب بعد تغيير أعضاء القيادة بالكامل، إلى وجود "تقصير على مستوى المؤسسة ككل نتحمل مسؤوليته جميعا".

وأعلن حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا، الاثنين، اختيار قيادة قطرية جديدة للحزب لا تضم أيا من أعضاء القيادة السابقين بمن فيهم نائب الرئيس، فاروق الشرع.

وغاب عن عضوية القيادة الجديدة الأمنيون والعسكريون، بينما كانت القيادة السابقة تضم عددا منهم.

ويأتي انتخاب القيادة القطرية الجديدة لحزب البعث العربي الاشتراكي وسط أزمة غير مسبوقة تعصف بالبلاد تطورت من حركة احتجاجية إلى نزاع مسلح أودى بحياة أكثر من 100 ألف شخص منذ منتصف مارس/آذار 2011.




المعارضة السورية تنفي «مزاعم» روسيا بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية

الأمم المتحدة – رويترز
نفى الائتلاف الوطني السوري المعارض، يوم الأربعاء، «مزاعم» روسيا بأن مقاتلي المعارضة أطلقوا مقذوفا مليئا بغاز السارين على ضاحية في مدينة حلب في مارس.

وقال الائتلاف: "يتعين السماح لمفتشي الأمم المتحدة بالتحقيق في الهجوم"، وقال دبلوماسيون غربيون إن روسيا عرقلت مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة هذا الأسبوع يطالب بالسماح لفريق دولي مكلف بالتحقيق في الأسلحة الكيماوية بزيارة سوريا وتمكينه من إجراء تحقيق "موضوعي".

وأكدت الأمم المتحدة في بيان أن رئيس فريق الأمم المتحدة للأسلحة الكيماوية السويدي آكي سالستروم ورئيسة مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع الأسلحة انجيلا كين قد قبلا دعوة من الحكومة السورية، لمناقشة تحقيقهما في الهجمات الكيماوية المزعومة في سوريا، وتعد روسيا حليفا قويا للأسد وموردا رئيسيا للأسلحة لدمشق، ويماثل مشروع القرار بيانا صدر مؤخرا من جانب مجموعة الدول الصناعية الثماني ومن بينها روسيا.

وأوضح المتحدث باسم الائتلاف خالد صالح في بيان أن الجيش السوري الحر يدين بقوة أي استخدام للأسلحة الكيماوية ضد السكان المدنيين، وينفي مزاعم روسيا بشأن استخدام الجيش السوري الحر للأسلحة الكيماوية في خان العسل في حلب، مضيفا أن "قوات الرئيس السوري بشار الأسد هي وحدها من يملك التكنولوجيا والقدرة والاستعداد لاستخدام هذه الأسلحة".

وتابع صالح أن الائتلاف والمجلس العسكري الأعلى طالبا بقدوم مراقبي الأمم المتحدة الى سوريا للتحقيق في استخدام هذه الأسلحة، وأن نظام الأسد يرفض السماح لهم بذلك، وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، يوم الثلاثاء، إن تحليلا علميا روسيا أشار بقوة إلى أن المعارضين هم من أطلقوا مقذوفا يحتوي على غاز السارين سقط على خان العسل في 19 مارس وقتل 26 مدنيا وأفرادا عسكريين.



وتبادلت الحكومة ومسلحو المعارضة الاتهامات بالمسؤولية عن هذا الحادث، إضافة إلى عدد آخر من الهجمات بأسلحة كيماوية وينفي كل من الجانبين استخدام هذه الأسلحة. وقال صالح إن استخدام الأسلحة الكيماوية لا يتفق مع مبادئ وأهداف الثورة السورية، وأضاف أن استهداف مدنيين بدون تمييز لتحقيق مكاسب سياسية هو من طبائع نظام الأسد.

وشككت الولايات المتحدة في التحليل الروسي الخاص بحادث خان العسل، ودعت مع فرنسا إلى السماح لفريق من الأمم المتحدة بالدخول بحرية تامة إلى المواقع السورية التي يشتبه بتعرضها لهجمات بالأسلحة الكيماوية. وتقول الأمم المتحدة إن زهاء مئة ألف شخص لقوا حتفهم في الحرب الأهلية المستمرة منذ عامين.

وشكك دبلوماسي غربي رفيع المستوى، طلب عدم نشر اسمه، أيضا في مزاعم روسيا بأن مقاتلي المعارضة هم المسؤولون عن هجوم خان العسل. واستبعد الدبلوماسي فكرة أن حكومة الأسد راغبة في السماح لفريق الأمم المتحدة بالتحقيق فيما حدث في حلب، لثقتها في أن المتمردين مسؤولون عن الهجوم الكيماوي الذي وقع في 19 مارس. وقال الدبلوماسي إن الدليل المتاح يشير إلى أن الجيش السوري هو من نفذ الهجوم.




الأسد: تطورات الأحداث في سورية تسير في صالحي



من يزور قصر الرئيس السوري بشار الأسد، يمر بأربع نقاط تفتيش يديرها الحرس الجمهوري، وأفراد شرطة بملابس مدنية ليصل إلى البوابة الرئيسة.
داخل “قصر الشعب”، الواقع على تلال تطل على العاصمة السورية دمشق، يقول من زاروا الرئيس السوي في الشهر الأخير إن “إجراءات الأمن ضعيفة في شكل مذهل بالنسبة لرجل فقد السيطرة على نصف بلاده في انتفاضة شعبية على حكمه”.
وبدت الثقة التي تحلى بها الأسد والمستمرة معه على مدى أكثر من عامين من الصراع وهمية تقريباً، عندما كانت قذائف مقاتلي المعارضة وقنابلهم تمزق وسط دمشق، وأدى القتال إلى اغلاق مطار العاصمة السورية أمام رحلات الطيران الأجنبية اواخر العام الماضي.
ولكن بعد هجوم مضاد شنه جيش الاسد طوال الاسابيع الماضية في جنوب البلاد على خطوط امداد مقاتلي المعارضة شرقي دمشق، وفي الآونة الأخيرة على بلدة القصير القريبة من حدود لبنان بدت ثقته منطقية أكثر.
وبعد عزل الرئيس المصري محمد مرسي وجماعة “الاخوان المسلمين” في مصر الأسبوع الماضي، أعلن الاسد “هزيمة الإسلام السياسي”.

وتلقى فرع “جماعة الاخوان” في سورية الذي يتعرض لضغوط من جماعات أكثر تشدداً صفعة معنوية بما حدث في مصر جاءت إضافة إلى تأخر امدادات السلاح التي وعدت بها واشنطن.
وقالت مصادر من الأمن القومي الأميركي لـ”رويترز” إن “لجاناً في الكونغرس تعطل خطة ارسال سلاح اميركي لمقاتلي المعارضة لأن رجال الكونغرس يتشككون في أن تحسم هذه الامدادات الحرب كما يخشون ان يصل السلاح في نهاية الأمر إلى متشددين إسلاميين”.
وفي حديث في ايار (مايو) مع شبكة تلفزيون “المنار” التابعة لـ”حزب الله”، قال الرئيس السوري إن “الرياح غيرت اتجاهها في أرض المعركة”، وكرر ما ظل يردده منذ اندلاع الاحتجاجات على حكمة في آذار (مارس) 2011 بأنه واثق ومتأكد من النصر.
وقتل أكثر من مئة ألف من الشعب السوري في الصراع الذي دفع مليون ونصف مليون من السكان لعبور الحدود كلاجئين ودمر مناطق شاسعة من المدن السورية.
ولم يظهر تغير يذكر على الرئيس البالغ من العمر 47 عاماً، منذ أن بدأ الصراع سوى أن شاب شاربه وتعمقت التجاعيد في وجهه الجاد.
ومن تظاهرة لشبان في درعا اندلعت الانتفاضة على حكم أسرة الأسد المستمر منذ أكثر من أربعين عاما لتتحول إلى احتجاجات في كل ارجاء البلاد، ثم إلى تمرد مسلح تحول في نهاية الأمر إلى حرب أهلية ذات سمة طائفية تجتذب أطرافا اقليمية.
ومنذ البداية كان الأسد يلقي اللوم على “إرهابيين أجانب” في العنف.

وصعّد هو استخدامه للعنف من إطلاق للنار إلى قذائف الدبابات وطائرات الهليكوبتر والمقاتلات ومن قذائف المورتر إلى القصف الصاروخي العشوائي، بل ان خصومه في العالمين الغربي والعربي يشتبهون في أن قواته استخدمت الأسلحة الكيماوية.
وقال‭‭ ‬‬الرئيس الذي درس طب العيون‭‭، ‬‬رداً على اتهامات بإراقة الدماء للبرلمان، إنه عندما يعمل الجراح مشرطه في جرح تسيل الدماء، فهل يقول له أحد يداك ملوثتان بالدماء أم يشكره أهل المريض. ‭‭ ‬‬

وفي فترة التحضير لمفاوضات محتملة للتوصل إلى حل سياسي، وهو ما يبدو أقل ترجيحا الآن نظرا لعناد الطرفين وصف الأسد المتمردين بأنهم عبيد لسيد أجنبي.
وأثارت حملة الأسد على المتظاهرين ضده قبل عامين مقارنات حتمية بينه وبين والده الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي وصل الى السلطة في انقلاب عام 1970 وقمع بعنف انتفاضة إسلامية في حماة بعد نحو 12 عاما.
وبعد مرور 30 عاماً على أحداث حماة وفي عصر الانترنت والهواتف المزودة بكاميرات ووسائل الإعلام العالمي لم يعد من الحكمة أن يسحق رئيس انتفاضة كما فعل الأسد الأب عام 1982 ويقتل أكثر من عشرة آلاف شخص ثم يستمر في السلطة.
في تونس ومصر أطاح الشعب بالرئيسين في أقل من اسبوعين بعد احتجاجات سلمية وعندما استخدم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الجيش ضد معارضيه تدخلت قوات حلف شمال الأطلسي لتقدم الدعم للمعارضين لإسقاطه.
لكن الاسد المدعوم بقوات أمن قوية تهيمن عليها الأقلية العلوية، والمحمي بحليفين دوليين هما روسيا وإيران بدا أكثر صلابة.
ويتعارض ذلك مع المشاعر العامة التي كانت سائدة عام 2000 ، عندما ورث بشار الرئاسة خلفا لوالده وكان عمره 34 عاماً، حين كان ينظر إليه في ذلك الوقت باعتباره إصلاحياً. وكرس زواجه من مصرفية درست في بريطانيا صورة زوجين من القرن الحادي والعشرين قد يخرجان سورية من جمود سياسي على النمط السوفياتي.
ولكن الاسد بعدما داعب أحلام الناس بالتحرر السياسي أغلق الباب بحدة على تجربة “ربيع دمشق”، وخلال خمس سنوات من حكمه كانت علاقاته بالغرب دخلت في أزمة بسبب اغتيال الرئيس السابق للحكومة اللبنانية رفيق الحريري الذي ألقى تحقيق دعمته “الأمم المتحدة” اللوم فيه في بادىء الامر على دمشق.
وفي إشارة مبكرة على صلابته تحمل الاسد هذه العاصفة مراهناً على أن سورية، أهم من أن تنبذ إذا كان الغرب يريد إحراز تقدم في حل الصراع العربي- الإسرائيلي أو الاضطرابات في العراق بعد سقوط حكم صدام حسين.
وكان على حق.

ففي صيف عام 2008 كان الاسد ضيف شرف في العرض العسكري، الذي اقيم في ذكرى يوم الباستيل في فرنسا في اعادة تأهيل لمكانته الدولية.
ولم يؤثر العنف أو الانهيار الاقتصادي فعلياً على قاعدة نفوذه، التي ترتكز على الأقلية العلوية وأجهزة المخابرات وجيش مدعوم بميليشيات محلية.
لكن الانشقاقات أفقدته بعضاً من المحيطين به، ومنهم مناف طلاس ابن وزير الدفاع السوري السابق الذي نشأ وكبر مع الاسد.
وقال شخص زار الأسد في أيار (مايو) الماضي “خدعه الكثير من اصدقائه، فقد عددا من اصدقائه. هو حزن أكثر لفقده مناف”.
لكن الأسد لم يخسر اصدقاءه فقط. فعلى رغم مكاسبه العسكرية في الفترة الأخيرة، ما زال شمال البلاد وشرقها بما فيها حقول النفط الشرقية خارج نطاق سيطرته.
وتمتع الأكراد السوريون في شمال شرق البلاد بالحكم الذاتي، الذي فرض كأمر واقع منذ عامين مثل اقرانهم في شمال العراق ومن الصعب تصور ان يستعيد الأسد السيطرة الكاملة على البلاد التي ترفض أغلبيتها السنية ان تحكمها الأقلية العلوية الشيعية.
وكثيراً ما يلجأ الاسد إلى إيران الشيعية طلباً للعون، وهو ما دل عليه اجتماعه مع كبار المسؤولين الايرانيين في اعقاب انفجار في تموز (يوليو) من العام الماضي أدى الى مقتل أربعة من المقربين له.
ودعمت أموال إيران الاقتصاد السوري، وقالت مصادر أمنية اقليمية ان “ضباطاً إيرانيين ساعدوا في تدريب الجيش السوري ووضع استراتيجيته لقمع الانتفاضة”.
وكانت جماعة “حزب الله” اللبنانية مسؤولة بدرجة كبيرة كذلك في استعادة القوات السورية لمدينة القصير، في أوائل حزيران (يونيو) الماضي، فيما اعتبر رمزياً أكبر انتصار عسكري تحققه القوات في عامين.
وقال بيتر هارلينغ، من مجموعة الأزمات الدولية، مشيراً إلى اعتماد الأسد على “حزب الله” هذا حقاً عالم مقلوب رأساً على عقب، إنه يعكس التغير في العلاقات بين النظام ومن اعتادوا ان يكونوا وكلاء له”.





الصين تدعو الأطراف المتنازعة فى سوريا إلى وقف فورى لإطلاق النار
الخميس، 11 يوليو 2013 - 13:54
بكين (أ.ش.أ)


دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينج اليوم الخميس، الأطراف المعنية فى سوريا إلى وقف فورى لإطلاق النار.

وقالت يينج فى بيان إن الصين ترحب بأية اقتراحات وجهود تؤدى لوقف العنف وتعزيز تسوية سياسية فى سوريا، وتأمل أن تلتزم الأطراف المعنية بالتنفيذ الكامل لبيان مجموعة العمل فى 30 يونيو 2012 وأن تستجيب بشكل قوى لدعوات لعقد الجولة الجديدة لمحادثات السلام فى جنيف.

وتأتى هذه التصريحات الصينية على خلفية عرض أحمد جربا الرئيس الجديد للائتلاف الوطنى السورى، المجموعة المعارضة الرئيسية فى سوريا، يوم الأحد هدنة فى شهر رمضان، وقيام أمين عام الأمم المتحدة بان كى مون بحث جميع الأطراف فى سوريا على وقف القتال والحفاظ على السلام خلال شهر رمضان.





سوريا وإيران تترشحان لعضوية مجلس حقوق الإنسان
الخميس، 11 يوليو 2013 - 13:03
 
مجلس حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة
دمشق (أ.ش.أ)

تعتزم سوريا وإيران الترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، على الرغم من اتهام الجماعات الحقوقية للبلدين بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان.

وقال دبلوماسيون فى الأمم المتحدة، حسبما أفادت قناة "العربية" الإخبارية اليوم الخميس، "إن سبع دول من المجموعة الآسيوية التى تضم الشرق الأوسط وآسيا وهى الصين والسعودية وإيران والأردن والمالديف وسوريا وفيتنام تتنافس على أربعة مقاعد".

وأشارت القناة إلى أن الانتخابات السنوية لعضوية المجلس الذى يضم 47 دولة ستجرى فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى وقت لاحق من هذا العام.




"البنتاجون": أوباما يأمر بمراجعة المعونة الأمريكية إلى مصر

رويترز– واشنطن:
قال البنتاجون في بيان الأربعاء إن الرئيس باراك أوباما أمر بمراجعة المعونات الأمريكية إلى الحكومة المصرية.

وأضاف بيان البنتاجون: "بالنظر إلى أحداث الأسبوع الماضي أمر الرئيس الإدارات والوكالات الحكومية المختصة بمراجعة مساعداتنا إلى الحكومة المصرية".

ولم يشر البيان صراحة إلى إطاحة الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي الأسبوع الماضي.





إسرائيل تحكم على نائب ووزير سابق 30 شهراً بتهمة تقديم خدمات لحماس
الخميس، 11 يوليو 2013 - 12:30
رام الله (الأناضول)

أصدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية فى مدينة القدس صباح اليوم الخميس، حكمها بالسجن الفعلى على الوزير المقدسى السابق خالد أبو عرفة، والنائب فى المجلس التشريعى محمد طوطح 30 شهراً وعام مع وقف التنفيذ، بتهمة تقديم خدمات لحركة حماس.

وقالت زوجة الوزير أبو عرفه فى اتصال هاتفى، إن "قاضى المحكمة المركزية أصدر حكماً على زوجى والنائب طوطح بالسجن الفعلى لمدة 30 شهراً، بالإضافة إلى عام كوقف للتنفيذ وذلك بتهمة تقديم خدمات لحركة حماس".

وأشارت إلى أن المحكمة الإسرائيلية قررت منع زوجها والنائب طوطح من العودة إلى منازلهما فى مدينة القدس، واعتبرت (المحكمة) أن أى محاولة لذلك هى مس بأمن إسرائيل الذى يوجب السجن 6 أشهر.

من جهتها استنكرت كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس فى مدينة القدس الحكم الإسرائيلى على أبو عرفة وطوطح، واعتبرت فى تصريح صحفى لوكالة الأناضول، الحكم بأنه "جريمة غير مسبوقة عالمياً فى ملاحقة الوزراء والنواب".

وأضافت" ما أصدرته المحكمة اليوم هو ضربة أخرى من قبل إسرائيل للمؤسسات الدولية التى ترى حجم الإجرام الإسرائيلى ضد القيادات الوطنية التى لم تجد لها إسرائيل تهمة سوى النشاط السياسى والمؤسسى فى مدينة القدس ".

ومضى على اعتقال أبو عرفة وطوطح 18 شهراً، وذلك بعد اعتقالهما فى الثالث والعشرين من يناير الثانى عام 2012 بعد اقتحام مقر الصليب الأحمر فى مدينة القدس الذى اعتصما به منذ مطلع يوليو 2010. استنكاراً لسحب بطاقاتهما المقدسية وطردهما من مدينة القدس بحجة العمل من خلال كتلة برلمانية تابعة لحركة حماس .





ميانمار: معاقبة سبعة بوذيين بالسجن لدورهم فى مذبحة بمدرسة إسلامية
الخميس، 11 يوليو 2013 - 12:51
يانجون (أ ب)

ذكرت وسائل الإعلام فى ميانمار، أن محكمة عاقبت سبعة بوذيين بالسجن لمدد تتراوح ما بين ثلاثة أعوام وخمسة عشر عاما عن دورهم فى مذبحة بمدرسة داخلية إسلامية أودت بحياة أكثر من عشرة تلاميذ ومعلمين، وقالت صحيفة "كيمون ديلى" إن رجلا مسلما أيضا أدين أمس الأربعاء، لكنها لم تذكر سوى تفاصيل قليلة.

وكانت موجة من العنف الطائفى قد عصفت بميانمار العام الماضى وأودت بحياة أكثر من 250 شخصا- معظمهم من المسلمين- ودفعت نحو 140 ألفا آخرين إلى النزوح من منازلهم.

وكان الهجوم على مدرسة مينجالار زايونى الإسلامية الداخلية فى الحادى والعشرين من مارس ببلدة ميختيلا فى وسط البلاد الأكثر وحشية، حيث قامت مجموعة من البوذيين بمطاردة الأطفال والمعلمين بأنابيب معدنية وسلاسل وحجارة فيما وقفت القوات الأمنية تراقب دون أن تتدخل.




منظمة يهودية أمريكية تسعى لفرض مقاطعة على إسرائيل
الخميس، 11 يوليو 2013 - 10:55
 
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو

نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تقريراً خاصاً لمعهد الأبحاث "NGO"، نشر مؤخراً حول منظمة يهودية أمريكية تدعى "صوت يهودى للسلام" – JVP- زهى المنظمة اليهودية المركزية تنشط من أجل فرض المقاطعة على إسرائيل.

وبحسب التقرير، فإن المنظمة تنشط أساسا فى الجامعات فى الولايات المتحدة، وتحاول أن تحدث شرخاً فى العلاقة بين إسرائيل وبين اليهود الأمريكيين.

وقالت معاريف، إن المنظمة تحاول خلق انطباع وكأن هناك حالة استقطاب فى وسط اليهود الأمريكيين بشأن إسرائيل، مشيرة إلى أن التقرير يشرح بالتفصيل عن أهداف وتكتيكات وتمويل المنظمة.

وأشار التقرير إلى أن يتسحاك سنتيس مدير البرامج فى "NGO" ومعد التقرير، أكد أن أساليب عمل منظمة "صوت يهودى للسلام" تشمل المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض عقوبات (BDS)، وحملة متواصلة ضد إسرائيل، ودعم لحق العودة للاجئين الفلسطينيين.




ايران تبني موقعاً نووياً سرياً تحت الأرض



أكدت جماعة إيرانية معارضة في المنفى انها حصلت على معلومات عن موقع نووي سري تحت الأرض قيد الإنشاء في ايران، لكنها لم تحدد نوع النشاط النووي، الذي تعتقد أنه سيتم تنفيذه هناك.

وكان المجلس الوطني للمقاومة في إيران، وهو جماعة معارضة، كشف في عام 2002 عن منشأة ايرانية لتخصيب اليورانيوم في نطنز ومنشأة للماء الثقيل في أراك. لكن محللين يقولون إن “سجلها السابق فيما تكشف عنه من معلومات متفاوت وإن لها أهدافاً سياسية واضحة”.حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي عام 2010 حينما قالت الجماعة إن لديها أدلة على منشأة نووية جديدة أخرى إلى الغرب من طهران، وقال مسؤولون أميركيون انهم على علم بالموقع منذ أربع سنوات، وليس لديهم ما يدعو إلى الاعتقاد بأنه منشأة نووية.

وجاء احدث زعم بعد أقل من شهر على انتخاب السياسي المعتدل حسن روحاني رئيساً جديداً لإيران، الذي عزز الآمال في حل النزاع النووي بين ايران والغرب.

وقال المجلس الوطني للمقاومة ان “أعضاء في منظمة مجاهدي خلق التابعة له داخل البلاد حصلوا على معلومات موثوق بها عن موقع جديد وسري تماما للمشروع النووي لإيران”.

واضاف المجلس ان “الموقع يقع في مجمع أنفاق بين الجبال على بعد 10 كيلومترات الى الشرق من بلدة دماواند التي تبعد نحو 50 كيلومترا الى الشمال الشرقي من طهران”. وقال المجلس ان “بناء المرحلة الأولى للموقع بدأ في عام 2006 واكتمل منذ وقت قريب”.

ونشرت الجماعة صوراً بالاقمار الصناعية لما قالت انه الموقع. لكن الصور لا تشكل فيما يبدو أدلة قاطعة تدعم الزعم بأنه مشروع نووي مزمع.

وقال متحدث باسم المعارضة انه لا يمكنه ان يقول ما هو نوع النشاط النووي، الذي سيجري هناك لكن الشركات والأفراد المشاركين فيه تظهر أنه موقع نووي. وذكرت الجماعة اسماء موظفين قالت إنهم مسؤولون عن المشروع.

وقال المجلس الوطني “الموقع يتكون من أربعة انفاق بنتها مجموعة من شركات الأعمال الهندسية والإنشاءات مرتبطة بأسلحة المهندسين في وزارة الدفاع وقوة الحرس الثوري الإيراني”.

واضاف البيان “اثنان من هذه الانفاق طوله نحو 550 متراً، وبها إجمالاً ست قاعات عملاقة”.





الأتراك يتساءلون:هل استنشاق الغاز المسيل للدموع يفسد الصيام؟


تشهد تركيا حرب فتاو مستعرة بدأت مع بداية شهر الصيام، وتتمحور حول الصيام والإفطار.
ولكن هذه “الحرب” لم تحسم بعد، ذلك أنها نوع آخر غير تلك التي اعتاد عليها الجمهور العربي والمسلم، خصوصاً في المناطق التي تشهد مظاهرات مستمرة لا تنقطع.
والشغل الشاغل للأتراك حالياً والنقاش الدائر في تركيا يتركز حول “الغاز المسيل للدموع” الذي تطلقه قوات مكافحة الشغب والشرطة على المتظاهرين في ميادين تركيا، كحديقة غيزي وميدان تقسيم.


السؤال الذي أطلقه المتظاهرون الصائمون هو “هل استنشاق الغاز المسيل للدموع يفسد الصيام؟”
وتمثلت إحدى الإجابات على هذا التساؤل في أنه “لا يفطر الصائم طالما أنه لم يقدم على استنشاقه بمحض إرادته أو ينوي ذلك.. أما إذا نوى واستنشقه عن قصد فإنه سيفطر”.

يشار إلى أن هيئة الإفتاء الوطنية في ماليزيا كانت أصدرت فتوى قبل أيام بتحريم المشاركة في المظاهرات ضد الحكومة أو تلك التي تثير الاضطراب في البلاد وفقا لسكاي نيوز عربية.
غير أن مسؤولاً شرعياً في تركيا رفض مثل تلك الفتوى في بلاده مشيراً إلى أن المشاركة في الاحتجاجات تعد حقاً دستورياً للمواطنين.


ونوه المسؤول الشرعي التركي إلى أن إثارة الشغب وتخريب الممتلكات العامة محرمة في الإسلام.
يذكر أن الشرطة التركية سمحت الثلاثاء لآلاف المتظاهرين، الذين يحاولون إعاقة إعادة تطوير متنزه في اسطنبول بالإفطار أول أيام رمضان، الذي صادف أمس في تركيا، قبل استئناف جهود حملهم على مغادرة المنطقة.
واستضافت جماعتان يساريتان مسلمتان مؤيدتان للاحتجاجات هما المسلمون الثوريون والمسلمون المناهضون للرأسمالية إفطاراً الثلاثاء في شارع للمشاة قريب من متنزه غازي.



بالفيديو.. فيضان هائل يجرف منزلاً مأهولاً ويدمره بالكامل بالصين


 رصدت كاميرا فيديو في الصين حادثة مروّعة عندما جرف فيضان هائل منزلاً مكوناً من ثلاثة طوابق كان لا يزال صاحبه بداخله، ليختفي بعدها عن الأنظار تحت وطأة أمواج الفيضان المرعب.

ورجحت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية أن تكون الحادثة قد وقعت في "شيفانغ" الواقعة بمقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين، حيث شهدت خلال عطلة الأسبوع فيضاناً قوياً نتيجة تضخم منسوب المياه في نهر "شيتينغ" بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة.

ويظهر المقطع رجلاً يخرج إلى شرفة الدور الثالث من المنزل، وهو يتحرك ذهاباً وجيئة، في تصرف يدل على توتره وعجزه بسبب محاصرة مياه الفيضان لمنزله، ويستمر التصوير لثوانٍ معدودة، قبل أن ينتهي باختفاء المنزل، والرجل الغامض بين أمواج الفيضان الهائج.
فيديو




شاهد.. «الشوارع السحرية» تقنية أوروبية لمواجهة الفيضانات


في إطار حرصها على الحد من آثار الفيضانات في موسم الأمطار، اعتمدت الدول الأوروبية مؤخراً تقنية جديدة للخرسانة تسمح بامتصاص كميات كبيرة من مياه الأمطار.

الخرسانة الجديدة تسمح بامتصاص المياه عبر مسامات، ونقلها مباشرة إلى المجاري تحت سطح الأرض حيث تتوفر أنابيب لنقل مياه الأمطار إلى الخزان لاستغلالها في حل مشكلة نقص المياه.
فيديو





مقطع مدهش لنقل مبنى بأكمله خلال 19 ساعة !!


تخيل أن تستيقظ في أحد الأيام لترى المبنى أمام منزلك وقد تحرك من مكانه مئات الأقدام؟!

هذا ما حدث بالفعل في زيوريخ السويسرية، حيث تم نقل مبنى قديم عمره 123 عاماً بناءً على طلب الجمهور بدلاً من تدميره!

القصة بدأت بشراء شركة ABB للروبوتات لموقع مصنع عمره 123 عاماً، وأرادت أن تهدم المصنع لتستطيع استغلال المكان، ولكن بعد جمع توقيعات على عريضة عدم هدم المصنع، استطاع الجمهور إجبار الشركة على نقل المبنى إلى مكان آخر غير أرضها!

وقد تمت الفكرة عن طريق اتحاد رئيس المواقع السويسرية مع رئيس السكك الحديدية مع شركة ABB لينقلوا المبنى القديم من مكانه، وقد قاموا أولاً باستبدال جدران الطابق السفلي والتي تزن 6200 طن بأعمدة من الصلب، وبعدها تم بناء طبقة من الأسمنت تحت المبنى مع مسارات لعربات بنيت خصيصاً من أجل تحريك المبنى!

وفي اليوم المنتظر تم تحريك المبنى على ستة مسارات عن طريق مكابس هيدروليكية بسرعة 4 أمتار في الساعة حتى وصل إلى موقعه الجديد والذي يبعد عن موقعه الأصلي 200 قدم، واستغرقت العملية كلها 19 ساعة فقط على مدار يومين متتاليين.

شيء مدهش كيف اتحدت الهيئات الحكومية مع الشركة لتلبي طلب الجمهور عن طريق تطبيق فكرة مبتكرة لنقل المبنى من مكانه ليؤكدون لنا أنه لا يوجد مستحيل!
فيديو





مدارس مانعة لضجيج الطائرات في لندن


لجأت مدرسة ابتدائية تقع قرب مطار هيثرو بلندن، إلى حيلة مبتكرة لتلافي الضجيج الناجم عن حركة إقلاع وهبوط الطائرات، مستخدمة فصولاً مدرسية على شكل ملاجئ مغلفة من الداخل بأنابيب “البولي بروبلين” العازلة للضوضاء. وإستخدمت المدرسة فصولاً مدرسية على شكل ملاجئ مغلفة من الداخل بأنابيب البولي بروبلين “POLY PROPLYN” العازلةللضوضاء لتجنيب تلامذة المدرسة سلبيات الضجيج الذي تسببه الطائرات التي تحلق على مرتفعات منخفضة جدا فوق مدرستهم. وقد حذرت دراسات عدة، من أن الأطفال الذين يتعرضون لضجيج الطائرات بصورة دائمة، هم أكثر عرضة لحالات التوتر الخطيرة التي تؤدي إلى ضعف المهارات الذهنية والإدراكية، وإعاقة النمو.





لص يعتذر لضحاياه!


واشنطن / لم تلجأ امرأة سُرقت محتويات سياراتها في مدينة سياتل الأميركية إلى الشرطة، لا بل فضلت تعقب اللص بنفسها، فاكتشفت أنه شاب مراهق أقنعته بأن يجول على منازل أصحاب السيارات التي نهبها ليعتذر منهم فرداً فرداً.

ونقلت صحيفة (سياتل تايمز) عن إليزبيث ويب (29 عاماً)، إن سيارتها نهبت الشهر الماضي، ولكنها عثرت على هاتف خليوي فيها اكتشفت أنه يعود إلى مراهق.
وقررت ويب، الإتصال بالسارق البالغ من العمر 19 عاماً، فتحدثت إليه ووالديه وأبلغتهم أنها لن تلجأ إلى الشرطة والقضاء.

وطلبت من الشاب أن يرافقها مع شريكه إلى منازل ضحاياهم في الحيّ.
وبالفعل توجه الشاب وشريكه إلى المنازل للإعتذار عن سرقة محتويات 13 سيارة وإعادة المسروقات.
وقالت ويب التي تعمل مع طلاب في المرحلة الثانوية "أعتقد ان توريط الشرطة والمحاكم في أمر مماثل قد يكون له عواقب مدمرة للأطفال على المدى الطويل".





سكان ماي فير أبدوا انزعاجهم من تصرفات أثرياء الخليج
بالفيديو.. قذف صاحبة فيراري كويتية بالبيض في لندن!


تعرضت فتاة كويتية تقود السيارة الإيطالية الفائقة “فيراري 458 سبايدر” لموقف غريب بالعاصمة البريطانية لندن، عندما قذفت بالبيض من فوق رأسها.
ويظهر مقطع فيديو بوضوح كيف قذف رأس سائقة الفيراري الصفراء ذات السقف المكشوف بالبيض من قبل شخص مجهول.
ويبدأ الفيديو مع سيارة “KTM X-Bow” كويتية والسيارة الرياضية نيسان “GTR” لتلحقهما سائقة الفيراري التي تعرضت لضربة بالبيض.
يذكر أن أهالي حي ماي فير الراقي في لندن، أبدوا للسلطات الأمنية انزعاجهم من تصرفات الأثرياء الخليجيين الذين يتسببون في إزعاجهم طوال اليوم بسبب أصوات سياراتهم العالية وتجولهم طوال اليوم.
فيديو





بالفيديو.. تركي يحبس رأسه داخل قفص حديدي ليقلع عن التدخين


 قام رجل تركي بتصميم قفص حديدي لرأسه لمساعدته في الإقلاع عن التدخين، وهو ما استعصى عليه طوال السنوات الماضية، حتى بدأ يفكر جدياً في الأمر بعد وفاة والده المدخن بسرطان الرئة.

وأشارت قناة "الحرية" التركية إلى أن إبراهيم يوسيل استوحى تصميمه من خوذات أصحاب الدراجات النارية، وصممها بطريقة محكمة يستحيل عليه معها التمكن من التدخين، وزودها بقفل محكم.

وذكرت القناة أن إبراهيم يذهب يومياً للعمل مرتدياً خوذته الفريدة، أما مفتاح القفل فإنه يبقى في المنزل مع زوجته أو أحد أبنائه.

من جهته، أكد إبراهيم يوسيل أن ما دفعه لهذا الأمر هو إرادته الضعيفة أمام نزوة التدخين التي تداهمه عند الإقلاع.
فيديو





بالفيديو.. أفغاني يحمل حماره فوق ظهره


لم يجد أفغاني بدّاً من أن يحمل حماره لينقله من مقاطعة أودان بوسط كابل العاصمة، إلى سيباط، وهي منطقة بشمال العاصمة ليحمل منها بضاعته.
ونشر المقطع الطريف الذي يُصور حمل الرجل لحماره على موقع "يوتيوب"، وانتشر بشكلٍ كبيرٍ في مواقع التواصل الاجتماعي.
فيديو





شاهد: ظهور ثعبان على زجاج سيارة أثناء قيادتها


ظهر ثعبان فجأة على الزجاج الأمامي للسيارة عندما كانت تقود اشيل فيشر سيارتها على طول طريق سريع في مدينة ممفيس بولاية تينيسي، الواقعة في النصف الجنوبي من أمريكا، والمفاجأة الأكبر كانت في وجود أطفالها الثلاثة الصغار في السيارة، ليقرر الثعبان التحرك نحو النصف الأيسر للسيارة وينتقل إلى الزجاج الجانبي.
فيديو





بالفيديو .. غزال يقفز داخل سيارة هرباً من فهدين


تقود لحظات اليأس إلى ردود فعل يائسة وربما جنونية، فقد كشف شريط فيديو على موقع " يو تيوب" عن قيام غزال بالقفز عبر نافذة سيارة يستقلها مجموعة من السياح في حديقة بجنوب إفريقيا، وذلك هرباً من فهدين حاصراه وكادا يفتكان به.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، إن فهدين كانا يطاردان قطيعاً من الغزلان، في " حديقة كروجر الوطنية " بجنوب إفريقيا، وتواصلت المطاردة لتفاجئ عدداً من سيارات السياح على أحد الطرق بالحديقة.

وتضيف الصحيفة: إن الطالبة بجامعة بريتوريا، سمانثا بيتندريه، 20 عاماً، قامت بتصوير المطاردة، والتي انتهت بمحاصرة الفهدين لغزال وحيد، فما كان منه إلا أن توجه ناحية سيارة " تويوتا"، عندما شاهد نافذة السيارة مفتوحة، فدفعه اليأس إلى محاولة القفز إلى داخل السيارة عبر النافذة. 

ونقلت الصحيفة عن سمانثا، قولها " لقد كانت مطاردة جنونية، ولم ندر ما يحدث، حتى شاهدنا قطيع الغزلان يعبر الطريق بسرعة ويختفي في الغابة، وفجأة عاد غزال وحيد وقد حوصر من الفهدين، ليقفز عبر النافذة ويصطدم بالسيارة بقوة، وبعدها سمعنا صوتاً يصيح ( الغزال في السيارة .. الغزال في السيارة )، ثم أصوات تصرخ ( افتحوا له الباب .. افتحوا له الباب )".

وبالفعل تمكن شخص ما من فتح باب السيارة وشاهدنا الغزال وقد خرج من السيارة، بينما توقف الفهدان عن استكمال المطاردة، لينجو الغزال.
فيديو






فيديو/ دراجة هوائية تغلق الطريق أمام سيارة لامبورجيني

دراجة هوائية تغلق الطريق أمام سيارة لامبورجيني

لندن / أقدم سائق دراجة هوائية واثق من نفسه على إغلاق الطريق على السيارة الإيطالية الفائقة “لامبورجيني أفينتادور” بتحدي وعناد، ويظهر الفيديو عدم اهتمام سائق الدراجة الهوائية للسيارة التي تسير خلفه حتى بعد أن التفت للخلف ليشاهد الأفينتادور الغاضبة.

وتمكن سائق اللامبورجيني من التقدم على الدراجة بالانحراف للجانب الأيمن والمرور.
فيديو





صور | حريق يدمّر قصرا باريسيا اشتراه عم أمير قطر

شبّ حريق هائل في فندق “لامبير” الباريسي الشهير الذي أثارت عملية شرائه من قبل عمّ أمير قطر الحالي، الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، قبل ستة أعوام جدلا واسعا في فرنسا. وقالت هيئة الدفاع المدني في العاصمة الفرنسية في بيان إنّ الحريق على “درجة واضحة من الأهمية” وأنها أرسلت بنحو 150 من عمالها في محاولة لإخماده. واستغرقت عملية إخماد الحريق عدة ساعات، في الوقت الذي قال شهود إنهم يتوقعون أن تكون الخسائر كبيرة. ولم يسجل الحادث أي إصابة بشرية حيث أن الفندق كان يخضع لعملية إعادة ترميم واسعة.

 





مظاهر شهر رمضان 2013

اليمن

صور من مظاهر شهر رمضان الكريم لهذا العام من مختلف الدول بما فيها الدول التي تشهد اضطرابات مثل مصر وتركيا.


مصر


أفغانستان


باكستان


فلسطين


الآلاف من المحتجين الصائمين يفطرون على أرضية شارع الاستقلال في اسطنبول، بتركيا، في اليوم الأول من شهر رمضان. قدم الفطور على خط يمتد لمئات الأمتار جلس حوله المحتجون وهم يرددون شعارات مناهضة للحكومة.



اندونيسيا


اندونيسيا- صلاة التراويح


تحضير وجبة الفطور في أحد مساجد نيروبي بكينيا

 غزة


صلاة التراويح في بلغراد- صربيا


خيمة الإفطار في مسجد الشيخ زايد بابوظبي

أبيجان - ساحل العاج





صور: إنفجار سامسونج S3 في جيب فتاة يتسبب في حروق عميقة بجسدها


أصيبت فتاة سويسرية بحروق وجروح عميقة، بعدما انفجر هاتفها “سامسونج S3″ في جيبها، الأمر الذي دفعها لرفع شكوى جنائية ضد الشركة الكورية المصنعة للجهاز. ونشرت صحيفة “لوماتان” الفرنسية أن الطالبة “فاني شلاترز”، التي تبلغ من العمر 18 عاماً، فوجئت أثناء تدريبها على بعض الرسومات مع زملائها بالجامعة بصوت انفجار قوي، ورائحة حريق تنبعث من ملابسها، لتجد بنطالها يشتعل، وشعرت بألم وحرقان بفعل احتراق الهاتف في جيبها.

وتمكن زملاء “شلاترز” من السيطرة على الحريق قبل أن يصطحبوها إلى المستشفى، غير أن انفجار الهاتف كان قد خلف حروقاً من الدرجة الأولى والثانية بمناطق متفرقة من جسدها، وكان أعمقها حرقاً أصاب فخذها اليمنى. من جانبه، علق المتحدث الرسمي باسم “سامسونج” أن الشركة ستجري فحصاً على الهاتف المنفجر للوقوف على أسباب الحادث، مؤكداً على تطبيق الشركة لمعايير الجودة وسلامة المستهلك على كل منتجاتها. يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها هاتف “سامسونج S3″ للانفجار، حيث كان قد وقع حادث مماثل في مايو الماضي، بعدما انفجر هاتف آخر أثناء وجوده على الشاحن.





صور | عصير الضفادع .. فقط في بيرو

قد يبدو هذا العصير غريباً للكثيرين لكنه مشروب شعبي ومنتشر جداً في بــيرو تجد المحلات هناك في الشوارع العادية تبيعه وتقوم بإعداده أمامك حيث تجد الضفادع حية وتقفز من الصندوق .. وما إن تطلب عصير ستجد البائع يمسك الضفدع من أرجله ويطرق رأسه حتى يفقد آخر أنفاسه ومن ثم يقوم بسلخ جلده في ثواني .. ثم يضعه في خلاط بعد أن يُخرج أحشائه .. ثم يضيف العسل والماء المغلي ويترك الخلاط لدقيقة واحدة ويأتيك العصير في كوب زجاجي. هذا العصير على حد قول البيروفيين مفيد للربو والإلتهاب الرئوي والخمول ويعتبر من المقويات الغنية بالفيتامينات.
 





صور/ أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تنهي جولتها التجريبية

أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية
نيويورك / أنهت طائرة “سولار امبالس”، أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية، رحلتها في سماء الولايات المتحدة الأمريكية، والتي امتدت على مدار شهرين متواصليٌن، دون الحاجة نهائياً إلى الوقود.

وهبطت الطائرة سويسرية الصنع في مطار “جون إف كينيدي” بمدينة نيويورك، وذلك بعد أن ظهر شرخ طوله 2.5 متراً أسفل جناحها الأيسر، حيث أنها تعمل بطاقة تتوفر من من 12 ألف خلية شمسية في جناحيها، حيث يتم اختزان الطاقة الشمسية على مدار اليوم لتتمكن الطائرة من التحليق خلال ساعات الليل.

وقامت شركة “شيندلر” السويسرية لصناعة المصاعد بتطوير الطائرة بالتعاون مع فريق بحثي من مجموعة “سلوفاي” الكيماوية البلجيكية، وقد علق مسئولو الشركة المصنعة على العطل بأنه مسألة بسيطة يسهل التعامل معها ولا تشكل أية خطورة، وذلك حسبما أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، ويبلغ وزن الطائرة 1600 كيلوجرام.

وهي مصنعة من ألياف الكربون، ويبلغ طول جناحيها 63.4 متراً، وتحلق على ارتفاع 8500 متر، ويبلغ متوسط سرعتها 70 كيلومتراً في الساعة، وتم تطوير “سولار إمبالس” ضمن مشروع يهدف إلى تعزيز دعم تكنولوجيا الطاقة النظيفة، وقد بدأ في عام 2003 بميزانية 112 مليون دولار.














صور | مطعم مالديفي تحت البحر تعوم حوله الأسماك

تعتبر جزر المالديف من أهم المواقع السياحية في العالم، لما تتمتع به من طبيعة خلابة. وقد ازدادت جاذبيتها في استقطاب السياح بعد افتتاح مطعم فريد من نوعه، يقع على عمق 5 أمتار تحت سطح البحر بكل معنى الكلمة، إذ تم تشييد المطعم الذي يحمل اسم “اللؤلؤة” في قاع البحر عند إحدى جزر المالديف بمياه المحيط الهندي، من أجل ان يتمتع الزوار بمناظر الحياة البحرية وبما تحمله من أسرار. يستمتع ضيوف “اللؤلؤة” بمشاهدة الأسماك التي تبدو وكأنها طيور تحلق حولهم، لتضفي على وجبة العشاء أجواء استثنائية. وعلى الرغم من ان زيارة هذا المطعم لا تُعد متعة رخيصة، إذ يبلغ ثمن الفاتورة هناك لشخصين قرابة 120 دولارا، إلا أن السياح يعبرون عن رغبتهم بالتوجه إلى هذا المطعم غير العادي، الذي يتسع لـ 14 زائرا فقط، بالحجز مسبقا.

 

  

فيديو





يصممها "فرانسوا آبلانيت" في مدينة ليون
شاهدٌ: فنان يحول شوارع فرنسا لـ"عالم سريالي خطير ممتع"


"خيل وخيال.. ممتع ومرعب"، هذا ما عبرت به صحيفة "الديلي ميل" البريطانية خلال نقلها للرسومات ثلاثية الأبعاد، التي صممت في شوارع مدينة ليون الفرنسية.

وأكدت الصحيفة أن تلك الرسومات التي بهرت سكان مدينة ليون صممها الفنان الفرنسي "فرانسوا آبلانيت"، والتي تشعر الناس وكأنها تخطو إلى عالم آخر.

وتظهر تلك الرسومات وكأن هناك بنايات شاهقة، والشخص الواقف بجوارها سيسقط منها، أو كأن الناس معلقة في الهواء في مشهد آخر رأسي، وآخر بالقرب من شاحنات ضخمة.

ونشر الفنان الفرنسي رسوماته على مساحة تصل إلى أكثر من أربعة آلاف متر مربع؛ في محاولة منه لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر الأعمال الفنية المصممة في الشوارع.






بالصور: كينسالي قرية الصيد الملونة في إيرلندا


كينسالي هي قرية للصيد تقع في مقاطعة كورك بإيرلندا، تشتهر بجمال طبيعتها الساحر وبشوارعها المتعرجة ومنازلها الملونة التي تعكس التنوع المناخي والطبيعي للقرية.


تقع كينسالي على بعد حوالي 25 كلم من جنوب مدينة كورك عند مصب نهر بندون، ويبلغ عدد سكانها 2257 نسمة ولكنه يرتفع بشكل ملحوظ خلال أشهر الصيف عندما يكون الموسم السياحي في ذروته، إذ تصل قوارب محملة بعدد كبير من الايرلنديين والبريطانيين.


وفقاً لإحصائيات عام 2006 شكل عدد الرعايا البريطانيين خلال موسم الصيف 9% من سكان المدينة.


كينسالي هي منتجع صيفي شهير للايرلنديين والأجانب، تزخر بالمعالم والأنشطة الترفيهية مثل رحلات اليخوت، والصيد، وملاعب الغولف. البلدة تضم أيضا العديد من المعارض الفنية ومدرسة لتعليم الإنجليزية.


تلقب هذه القرية الساحرة، بمدينة الأذواق إذ تشتهر بمطاعمها الكثيرة المنتشرة في أزقة الشوارع الضيقة، كما تستضيف القرية مهرجاناً للمأكولات "مهرجان الأذواق السنوي".


تضم القرية عددا من المباني الأساسية أبرزها كنيسة القديس مولتوز أو كنيسة أيرلندا، ومبنى ماركت هاوس وقلعة ديزموند أو السجن الفرنسي.


في الثامن أكتوبر من عام 2005، أصبحت كينسالي المدينة التجارية الثانية في ايرلندا بعد مدينة كلوناكيلتي.



 
ماركت هاوس

 
قصر ديسموند


ملعب الجولف



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق