الخميس، 24 أكتوبر 2013

الإخبارية اليومية







السعودية تفتح النار على مجلس الأمن في عقر داره


انتقدت السعودية في كلمة أمام مجلس الأمن عجز المجلس عن معالجة الأزمة في سوريا وحل الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين عبر “وقف الاستيطان والاحتلال”، مضيفة أن المجلس اختزل قضية الشعب السوري بجزئية السلاح الكيماوي بينما ينام الرئيس السوري، بشار الأسد “قرير العين.”

وقال مندوب السعودية في الأمم المتحدة، السفير عبدالله المعلمي، بكلمته خلال جلسة لمجلس الأمن لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، إن المجلس “ومننذ أكثر من ستين عاماً وهو يواصل النظر في مأساة الشعب الفلسطيني في الوقت الذي لازالت فيه إسرائيل مستمرة في انتهاكها للقوانين الدولية وفي إنكارها لحقوق الشعب الفلسطيني.

وتابع المعلمي بالقول إن ما سمح لإسرائيل بـ”الاستمرار في سياساتها الاستيطانية واحتجاز آلاف الأسرى وانتهاك حرمة الأماكن المقدسة وتهجير المواطنين الفلسطينيين خاصة في القدس.. أن تلك الانتهاكات تتم تحت أنظار مجلس الأمن ودون أن يتحرك المجلس ليتحمل مسؤولياته ويضع حداً للاحتلال الإسرائيلي.”

وأضاف المعلمي، الذي كانت بلاده قد رفضت قبل أيام قبول مقعد غير دائم بالمجلس: “أما آن لمجلسكم الموقر أن يتخلى عن التراخي في القيام بدور أكثر فعالية وإيجابية لحل القضية الفلسطينية؟ وأما آن لهذا المجلس الموقر أن يدرك أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي يشكل اليوم كما شكل عبر العقود الماضية تهديداً خطيراً للأمن والسلم الدوليين؟”

وتطرق المعلمي بعد ذلك إلى الملف السوري قائلا إن نظام الرئيس بشار الأسد “مستمر في شن حملة إبادة على الشعب السوري استخدم فيها كل أنواع الأسلحة التقليدية وغير التقليدية وقتل بواسطتها قرابة مائة وعشرين ألف إنسان وهَجَّرَ ما يزيد على ربع سكان سوريا وبلغت به الجرأة إلى حد استخدام الأسلحة الكيميائية ضد السكان العزل بينما هو ينام الآن قرير العين، مطمئناً إلى أن هذا المجلس لن يتمكن من ردعه.. بسبب الاستخدام المتكرر لحق النقض.”

واعتبر المعلمي أن قضية الشعب السوري “اختزلت في جزئية الأسلحة الكيميائية” مضيفا: “آن الأوان لكي يضع المجلس حداً فاصلاً وسريعاً لمعاناة الشعب السوري وألا يسمح للنظام السوري أن يستغل قرارات المجلس المتعلقة بعقد المؤتمرات ونزع الأسلحة الكيميائية وسيلة للمماطلة والتأجيل والتسويف.”

ودعا المعلمي المجلس إلى اتخاذ التدابير اللازمة لفرض وقف شامل لإطلاق النار في جميع الأراضي السورية وحظر استخدام الطيران الحربي والصواريخ والأسلحة الثقيلة وختم كلمته بالقول: “نناشدكم أن تبادروا إلى استعادة ثقة شعوب العالم في مؤسسات العمل الدولي المشترك وعلى رأسها مجلس الأمن وأن تلتزموا بمسؤولية المجلس عن الأمن والسلم الدوليين وذلك عن طريق اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب وبالفعالية المناسبة.”




قال: لن نترك البحرين ولا العراق لإيران وسنقف ضد طهران بكل حزم
تركي الفيصل يشن هجوماً غير مسبوق على "أوباما" والإدارة الامريكية


شن الأمير تركي الفيصل هجوماً غير مسبوق على أداء الإدارة الأمريكية حيال ملفات المنطقة، قائلاً إن الرئيس باراك أوباما يتصرف حيال سوريا بطريقة "تبعث على الأسى"، واعتبر أن اتفاق نزع السلاح الكيماوي شكل مخرجاً له من تعهدات تنفيذ ضربة عسكرية، كما انتقد "فتح الذراعين" لإيران، واعتبر أن من يعتقد أن الرياض ستقبل استيلاءها على البحرين "واهم".

وقال "الفيصل" الذي تولى رئاسة المخابرات السعودية وتولى منصب سفير الرياض في واشنطن، خلال محاضرة ألقاها بمؤتمر عربي- أمريكي أمس الثلاثاء: إن القضية الأولى التي تعني السعودية حيال إيران هي ضرورة عدم حصولها على سلاح نووي.

وتابع الفيصل، في محاضرته المطولة بالقول: "القيادة الإيرانية تتخذ منذ وصولها إلى السلطة موقفاً صدامياً مع المجتمع الدولي، وفي الوقت الذي تقوم فيه السعودية برعاية الحرمين الشريفين ما يجعلها بموقع قيادة العالم الإسلامي تقدم إيران نفسها على أنها ليست القائدة للأقلية الشيعية في العالم الإسلامي فحسب، وإنما لكل الثوريين الإسلاميين المهتمين بمواجهة الغرب".

وقال: "السعودية معنية بأمرين على صلة بإيران، الأول ألا تحصل طهران على سلاح نووي، ولذلك فهي تدعو إلى جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من السلاح النووي، ما يعني ضرورة تخلي إيران وإسرائيل عن ذلك"، وأكد ضرورة "وجود مظلة دعم اقتصادي وسياسي للدول التي تقرر المشاركة في هذا المشروع، بالتوازي مع فرض عقوبات عسكرية على الدول التي تسعى لامتلاك أسلحة دمار شامل".

وحذر الفيصل -طبقاً لـ(CNN) : من أن العقوبات وحدها "لن تردع القيادة الإيرانية عن محاولة امتلاك أسلحة نووية" وقال: إنه يدرك العواقب الكارثية لضربة عسكرية ضد طهران، ولكن لسوء الحظ فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي "يراقب الأداء الباعث على الأسى للرئيس أوباما في سوريا قد ينفذ الضربة بمفرده، وقد ترحب القيادة الإيرانية بضربة مماثلة بل قد تدفع نحوها"، مضيفاً: "بعد الكلام المعسول لروحاني وفتح أوباما ذراعيه له فسيقف الشعب الإيراني بالتأكيد خلف قيادته".

وأردف قائلاً: "أما الأمر الثاني الذي يعني السعودية، فهو جهود طهران من أجل التدخل في الدول ذات الغالبية الشيعية، مثل البحرين والعراق، وكذلك في الدول التي فيها أقليات شيعية، مثل الكويت ولبنان واليمن، مضيفاً أن بلاده ستقف بحزم ضد أي تدخل إيراني في الشؤون الداخلية لتلك الدول".

واعتبر الفيصل أن أي خطوة تساعد على "تحرير إيران من براثن المتشددين في الدائرة المحيطة بالمرشد علي خامنئي والحرس الثوري، ستجلب الاستقرار إلى المنطقة،" ولكنه حذر في الوقت نفسه من أن "قوى الظلام في قم وطهران متجذرة بقوة"، مبدياً قلقه من أن "تتحطم الكلمات المنمقة لروحاني على صخرة تصلب خامنئي، كما حصل مع الرئيسين السابقين، محمد خاتمي وعلي أكبر هاشمي رفسنجاني".

وحذر الفيصل من أن "لبنان بات على حافة حرب أهلية مع مواصلة حزب الله تطبيق أجندته الخاصة، دون أي اعتبار للقانون والنظام، وهو مستعد للمجازفة بالأسس التي بني عليها النظام اللبناني برمته من أجل منع انهيار نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا ووقف مسار عمل المحكمة الدولية الخاصة بالنظر في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري".

وأكد الفيصل أن السعودية "تؤمن بوجوب فرض القانون في لبنان ودعم كافة الجهود الرامية لوقف تدخل حزب الله في سوريا وجلب قادته المشتبه بتورطهم في اغتيال الحريري إلى المحكمة".

وحول سوريا قال الفيصل: "يجب انتزاع السلطة من يد نظام الأسد وآلته القمعية، إلا إذا كان المجتمع الدولي يرغب في استمرار المجازر. إن الطريقة المعيبة التي يوافق عبرها العالم على منح الحصانة للجزار هي وصمة عار على جبينه. إن عار مساعدة الأسد سيلاحق روسيا والصين، أما القيادة الإيرانية فيحب أن تقدم للمحاكمة في محكمة الجنايات الدولية بسبب الفظائع في سوريا".

وأضاف الفيصل: "مسرحية وضع ترسانة السلاح الكيماوي السوري تحت الإشراف الدولي كانت ستعتبر مضحكة للغاية إن لم تكن مثيرة للسخرية بشكل واضح ومصنوعة بطريقة لا تمنح السيد أوباما فرص التراجع (عن العمل العسكري) فحسب بل تساعد الأسد على ذبح شعبه، إذا ظننتم أن كلمات (وزير الخارجية) جون كيري، التي سمحت لروسيا بالتحرك كانت زلة لسان، فأنتم لا تعرفون شيئاً".

ورأى الفيصل أن "منع الأسد من استخدام آلة القتل بما في ذلك ضرب سلاحه الجوي ومراكز السيطرة العسكرية، هي الطريقة الوحيدة التي تسمح بالتوصل إلى اتفاق سلمي عبر التفاوض". وتوجه إلى القيادة الأمريكية بالقول: "لماذا تراجعتم عن وعد دعم المعارضة السورية بالسلاح بعد الوعود التي قطعها علناً كيري وأوباما؟ لماذا تدلون بهذه التصريحات التي تجلب السرور للمجرمين؟".

وأكد الفيصل أن السعودية لن تقبل على الإطلاق إمساك إيران بالسلطة في البحرين، قائلاً إن من يعتقد في الغرب أن هذا الأمر قد يحصل في نهاية المطاف "هو واهم" على حد تعبيره.




أكدت أن النظام يمنع كل ما يخلُّ بالسلم ويفتح باب الفتنة
"الداخلية": تطبيق الأنظمة بكل حزم ضد التجمعات والمسيرات التي تدعو لقيادة المرأة

واس- الرياض:
 صرَّح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه وعطفاً على ما يثار في شبكات التواصل الاجتماعي وبعض من وسائل الإعلام، من دعوات لتجمعات ومسيرات محظورة بدعوى قيادة المرأة للسيارة، وحيث إن الأنظمة المعمول بها في المملكة تمنع كل ما يخلُّ بالسلم الاجتماعي ويفتح باب الفتنة ويستجيب لأوهام ذوي الأحلام المريضة من المغرضين والدخلاء والمتربصين، لذا فإن وزارة الداخلية تؤكد للجميع أن الجهات المختصة سوف تباشر تطبيق الأنظمة بحق المخالفين كافة، بكل حزم وقوة، وتقدِّر في الوقت ذاته ما عبَّر عنه كثير من المواطنين من أهمية المحافظة على الأمن والاستقرار، والبعد عن كل ما يدعو إلى فرقة وتصنيف المجتمع.




تكليف "العدل" باستخراج صكوك الأراضي الحكومية خلال 30 يوماً



الأربعاء, ۱۸ ذوالحجة ۱٤۳٤

كلفت وزارة العدل كتابات العدل في مناطق المملكة، بتسريع إجراءات تنفيذ المشاريع الحكومية باستخراج صكوك الأراضي المخصصة لمشاريع الجهات الحكومية الخدمية والتنموية خلال 30 يوماً، وبلا تأخير.

وأبانت مصادر - وفقا لـ "الرياض" - أن هذا التكليف سيكون لغير الأراضي التي سبق وأن خصصتها الشؤون البلدية للخدمات، على أن تتم معالجة عدم توفر الأراضي أو عدم مناسبتها لتنفيذ المشاريع لبعض المشاريع من خلال تمكين الجهات الحكومية من البناء في المخططات التي لا يعرف أصحابها بتقدير سعر الأراضي وتسليم قيمتها للمالك أو الوكيل الشرعي عند مطالبته.

وتأتي هذه الخطوات لمعالجة تأخر وتعثر تنفيذ المشاريع الحكومية ولتحقيق استفادة المواطنين والقطاع الخاص من تنفيذ المشاريع التي خُصصت ميزانياتها.




"الإسكان" تستعد لإطلاق "إيجار" لضبط علاقة المالك بالمستأجر

خالد السليمي- سبق- حائل:
 شرعت وزارة الإسكان بإكمال الاستعدادات النهائية لإطلاق نظام "إيجار الإلكتروني" الخاص بالتأجير في المملكة، الذي سيحكم العلاقة بين المالك والمستأجر.

وصنفت "الوزارة" مكاتب العقار في النظام الجديد إلى أربع فئات "فئة أ، وفئة ب، وفئة ج، وفئة د".

ويمنح "المكتب" صلاحيات حسب فئته المصنف عليها، وتربط جميع فئات المكاتب الأربع في أنظمة الرهن العقاري الذي يجري عليه العمل الآن.
ويتيح النظام الجديد للمستأجر سداد إيجار الوحدة السكنية؛ عن طريق السداد الإلكتروني في البنوك؛ لضمان وصول الإيجار في وقته، وعدم تأخيره بحسب اتفاق الطرفين.

ويمكن تجزئة إيجار الوحدة السكنية على دفعات، من سنة إلى ستة أشهر، إلى شهر واحد أو حسب الاتفاق.

ويضمن "النظام" حقوق المالك والمستأجر، ويربط المكاتب العقارية عن طريق شبكة موحدة، يمكن من خلالها قراءة أسعار الإيجارات، وتوثيق أسماء المستأجرين ومعلوماتهم.

وقالت مصادر: إن "النظام الجديد" يتيح للمستأجر البحث عما يناسبه من مسكن لاستئجاره، حسب المواصفات التي يرغبها كموقع الوحدة، ومساحتها، والخدمات القريبة منها.

وذكر وكيل وزارة الإسكان للدراسات والتخطيط، المتحدث الرسمي بالوزارة، المهندس محمد الزميع في تصريح سابق: أن "النظام" سيقضي على عشوائية مكاتب الإيجار، واستغلال بعضها للمواطن، والقضاء على شكاوى بعض المكاتب العقارية، من تعثر المستأجر في السداد.

ولفت "الزميع" إلى وجود أكثر من مليون وحدة سكنية مؤجرة في المملكة، لا ينظمها نظام موحد.




وزارة العمل: لا نية لتمديد مهلة تصحيح الأوضاع للمخالفين



الأربعاء, ۱۸ ذوالحجة ۱٤۳٤
 – واس:

أوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أنَّ الحملة التصحيحية لأوضاع العمالة الوافدة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل شارفتْ على الانتهاء، ولا نية لتمديد المهلة المحددة بنهاية شهر ذي الحجة.

ودعا جميع منشآت القطاع الخاص والأفراد والعمالة الوافدة للمسارعة بتصحيح أوضاع العمالة غير النظامية والاستفادة من الوقت المتبقي من تمديد فترة المهلة التصحيحية المقدرة بـ (11 يومًا) بنهاية يوم 29 ذي الحجة الجاري، تجنبًا لعقوبات تشمل الإبعاد والمنع من دخول البلاد للعمالة المخالفة، والسجن والغرامة المالية لأصحاب العمل أفرادًا أو منشآت، وقد تتعدد العقوبة بتعدد الأشخاص المخالفين.

وبين نائب وزير العمل أنَّ الإعفاءات والشروط المطبقة خلال الفترة التصحيحية غير نافذة فيما بعد، حيث تم سنَّها كاستثناءات من أجل تسهيل وتسريع عملية التصحيح فقط، مشيراً إلى أنَّه سيسمح للمنشآت خلال فترة التصحيح بتجاوز النسب المحددة للجنسيات في تركيبة كل منشأة تسهيلاً لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها، ولا يشمل هذا السماح طلبات الاستقدام.

وأفاد أنَّ الوزارة كثفت جهودها استعدادًا لبدء التفتيش فور انتهاء المهلة التصحيحية بالتعاون مع وزارة الداخلية وإمارات المناطق، لافتًا النظر إلى أنه طبقًا لقرار مجلس الوزراء ستكون وزارة العمل المعنية بعمليات التفتيش داخل المنشآت والتحقيق في المخالفات التي يتم ضبطها وفق الترتيبات المشتركة مع وزارة الداخلية، ومن ثم إحالتها إلى وزارة الداخلية لتطبيق العقوبات المقررة، كما ستكون الوزارة عضوًا في فرق تفتيش لجان التوطين في إمارات المناطق.

وكشف الدكتور الحقباني عن أن الوزارة كلفت مفتشيها بالعمل طوال اليوم وخلال إجازة نهاية الأسبوع، كما تم تكليف مفتشات لمتابعة الأنشطة النسائية, موضحًا أنَّ الوزارة كانت وما زالت تقوم بعملها التفتيشي المعتاد على المنشآت والتحقق من تطبيق نظام العمل والقرارات المكملة له، وأن مفتشي الوزارة يحملون بطاقات إثبات رسمية والنظام يُلزمهم بإبرازها عند زيارة أي منشأة.

وأكد أن الوزارة سخرت جميع إمكانات مكاتبها لخدمة عملائها خلال فترتين صباحية ومسائية بالإضافة إلى العمل في نهاية الأسبوع، ورفعت أعداد العاملين في مركز خدمة العملاء (920001173) إلى ثلاثة أضعاف لاستقبال الاتصالات الواردة للمركز، مبينًا أن (90%) من الإجراءات يمكن تنفيذها آلياً دون الحاجة لزيارة مكتب العمل، وذلك عبر بوابة الوزارة http:/ / mol.gov.sa/ حيث بإمكان العمالة الوافدة نقل خدماتها من منشأة لأخرى وتعديل المهن، عدا تلك التي تحتاج إلى شهادات مهنية مثل الطب والهندسة.




“الجوازات”: ترحيل 951 ألف وافد خلال “فترة التصحيح”
إعفاء المرحلين خلال المهلة من عقوبة المنع من دخول المملكة

عبد المحسن القرني - الرياض
الأربعاء 23/10/2013

كشفت المديرية العامة للجوازات عن ترحيل ومنح تأشيرة خروج نهائي لـ 951272 وافدا، خلال الفترة الممتدة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظام العمل والإقامة في المملكة حتى مطلع شهر ذي الحجة.
وقال لـ»المدينة»، المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان، إن جميع الوافدين المرحلين خلال فترة تصحيح الأوضاع سيتم إعفاؤهم من عقوبة المنع من دخول المملكة مرة أخرى، لافتا إلى أن الوافدين المخالفين لنظام العمل والإقامة الذين سيتم القبض عليهم عقب نهاية الفترة التصحيحية من خلال الحملات التفتيشية سيتم ترحيلهم مع وضع أسمائهم في (القائمة السوداء) لمنعهم من دخول الأراضي السعودية مرة أخرى.
وحول من يتخلف من الوافدين حين قدومه لأداء مناسك حج هذا العام, أكد أنه سوف يتم تطبيق الأنظمة والقوانين في حقهم وعلى جميع المخالفين من قبل وزارة الداخلية.
ودعا جميع الوافدين المخالفين إلى الاستفادة من الفترة المتبقية للمهلة التصحيح، التي تنتهي بنهاية شهر ذي الحجة الحالي, مؤكدا على ضرورة المسارعة بمراجعة الجهات المعنية لتصحيح أوضاعهم.
وأشار الى أنه مع مطلع العام المقبل سيتم تطبيق العقوبات المقررة نظاما بحق أي مخالف من الوافدين والمشغلين لهم بكل حزم بالتعاون مع الجهات المختصة، ولن يكون هناك أي تهاون في ذلك.
وشددت المديرية العامة للجوازات عن عدم التهاون في استخدام الأنظمة والقوانين مع مطلع العام القادم للعمالة الوافدة المخالفة لنظام العمل والإقامة, مؤكدة على تنفيذ حملات تفتيشية ضخمة تعمل ليلاً ونهارًا في مختلف الطرقات والأحياء وجميع مناطق المملكة لرصد العمالة المخالفة, وستشمل الحملات جميع المصانع والمراكز التجارية والأماكن المفتوحة والعامة .
فيما حذّرت وزارة العمل من أنها لن تستثني المشاريع الحكومية الضخمة من حملات التفتيش بعد انقضاء مهلة تصحيح الأوضاع التي مددت حتى آخر العام الهجري الحالي، وحذرت من أن جميع المنشآت التي تخضع لنظام العمل ستكون عُرضة للتفتيش، موضحة أن تلك الخطط كفيلة بالقضاء على المجهولين والمتسللين والمخالفين.




لجنة النقل البري تُطالب بتمديد مهلة التصحيح وتُحذر من ارتفاع الأسعار




أكد نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري في الغرف السعودية سعيد البسامي أن المهلة التصحيحية للعمالة المخالفة التي تنتهي بعد نحو

أسبوعين، غير كافية لدعم قطاع النقل بما يحتاج إليه من سائقين، مشيراً إلى أن القطاع تكبد خسائر تجاوزت 30% من أرباحه بسبب عدم نقل كفالة

السائقين.

وقال: "قطاع النقل البري يعاني ندرة في السائقين المتخصصين في قيادة الشاحنات، وبالتالي يواجه تراجعاً في حجم التشغيل، وسط ارتفاع الطلب على كوادر العمل من مشغلين وسائقين".

ولخص البسامي أهم العقبات التي تواجه قطاع النقل في "قلة السائقين، وارتفاع أجورهم، وارتفاع خسائر الشركات بسبب تدريب السائقين على قيادة

الشاحنات، يضاف إلى ذلك ندرة في تأشيرات السائقين من بعض الدول الخارجية، بالإضافة إلى أن بعض التأشيرات يطول انتظارها لأكثر من ثلاثة أشهر، وعند وصول السائق للسعودية، يتم تدريبه بما يكلف أكثر من 3000 ريال، بالإضافة

إلى أننا نعاني من ندرة السائق السعودي".

وأشار مستثمرون - وفقاً لـ"الشرق" - إلى أن سوق النقل البري بشكل عام في السعودية، كان يضم استثمارات تبلغ 67 مليار ريال، إلا أنها انخفضت بواقع 10% بسبب عدة عوامل، من أهمها الأزمة السورية، وتصحيح أوضاع العمالة،

وقطاع الزراعة هو المتضرر الأول، يضاف إلى ذلك أن الأسعار سترتفع، وتنعكس سلباً على المستهلك».




“التنمية الصناعية” يعتمد 44 قرضا بـ3.3 مليار ريال خلال الربع الثالث
العايد: 57% من حجم القروض موجهة للمشروعات الصغيرة

المدينة - جدة
الأربعاء 23/10/2013

اعتمد صندوق التنمية الصناعية السعودي خلال الربع الثالث من العام المالي 1434/1435هـ،”44” قرضًا للمساهمة في تمويل “35” مشروعًا صناعيًا جديدًا وتوسعة 9مشروعات صناعية قائمة بلغ مجمع اعتماداتها “1.6” مليار ريال، فيما بلغ إجمالي استثماراتها “3.3” مليار ريال، بزيادة قدرها 57% في عدد القروض و150% في قيمتها و167% في إجمالي الاستثمارات مقارنة بالربع الثاني من العام المالي الحالي.
وأوضح مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي علي بن عبدالله العايد مواصلة الصندوق لأدائه الفاعل في دعم التنمية الصناعية في مختلف مناطق المملكة، حيث ارتفعت قيمة قروض الصندوق المعتمدة في “المناطق الأقل نموًا” خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي بنسبة 129% مقارنة بالربع الثاني من نفس العام بقيمة بلغت “798” مليون ريال مستحوذة على نسبة 50% من قيمة القروض المعتمدة و45% من عدد القروض المعتمدة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، مما يؤكد نجاح سياسة الدولة في تسريع وتيرة التنمية في المناطق والمدن الأقل نموًا. 
حيث بلغت نسبة قروض الصندوق لمشروعات تقع في هذه المناطق خلال العام المالي الحالي حتى نهاية الربع الثالث منه 52% من إجمالي القروض المعتمدة خلال العام بينما كانت نسبتها لا تتعدى 15% فقط قبل تطبيق الضوابط الجديدة برفع نسبة التمويل بما لا يزيد عن 75% من تكلفة المشروع بدلًا عن 50% ولفترة سداد لا تزيد عن 20 سنة بدلًا عن 15 سنة للمشروعات المقامة في هذه المناطق.
وقال العايد: إن أداء الصندوق خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي يؤكد على وجود اتجاهات واضحة لتنامي المشروعات الاستثمارية الصناعية الجديدة مقارنة بمشروعات التوسعة للمصانع القائمة، حيث بلغ عدد المشروعات الصناعية الجديدة (35) مشروعًا مقابل تسعة قروض لمشروعات توسعة لمصانع قائمة، وتمثل حوالى 80% من عدد قروض الصندوق خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، كما بلغت قيمة القروض المعتمدة لها حوالى (1.2) مليار ريال لتستحوذ بذلك على 73% من إجمالي قيمة القروض المعتمدة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، فيما بلغ حجم استثماراتها (2.4) مليار ريال لتشكل بذلك ما نسبته 74% من إجمالي استثمارات المشروعات المعتمدة خلال نفس الفترة. ومن المتوقع أن توفر هذه المشروعات الجديدة فرص عمل مباشرة تصل إلى (2804) وظيفة مما يعد مؤشرًا إيجابيًا عن مدى ثقة المستثمرين في القطاع الصناعي في المملكة ويعكس توقعاتهم الإيجابية لمسار التنمية في المملكة خلال الأعوام المقبلة.
أما من حيث الدعم الذي قدمه الصندوق لفئة المشروعات الصناعية الصغيرة “أقل من 15 مليون ريال” خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، فأوضح: أن الصندوق واصل دعمه الخاص لها، حيث اعتمد عدد (25) قرضًا لهذه الفئة من المشروعات لتهيمن بذلك على 57% من عدد القروض المعتمدة، وبقيمة إجمالية للقروض بلغت (204) ملايين ريال، أي ما يمثل 13% من قيمة القروض المعتمدة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي. وستضخ هذه المشروعات استثمارات قدرها (392) مليون ريال.
وأكد العايد: أن هذه الزيادة في قروض الصندوق لفئة المشروعات الصناعية الصغيرة يعكس نجاح جهود الصندوق في التعامل مع هذه الفئة من المشروعات.
وأفاد، أن قطاع صناعة مواد البناء قد تصدر جميع القطاعات بقيمة (574) مليون ريال نظرًا للنهضة العمرانية التي تشهدها المملكة حاليًا، يليه قطاع الصناعات الاستهلاكية بقيمة (530) مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الهندسية بقيمة (193) مليون ريال، فقطاع الصناعات الكيميائية بقيمة (175) مليون ريال وأخيرًا قطاع الصناعات الأخرى بقيمة (114) مليون ريال. 
وبشكل عام فقد بلغ إجمالي عدد القروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق منذ تأسيسه وحتى نهاية الربع الثالث من العام المالي الحالي 1434/1435هـ (2013م) 3584 قرضًا بلغ إجمالي اعتماداتها (108) مليارات ريال قدمت للمساهمة في إنشاء (2560) مشروعًا صناعيًا في مختلف مناطق المملكة. 
وعن اداء برنامج “كفالة”لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذي يديره الصندوق: 
كان متميزًا خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، إذ اعتمد البرنامج خلال هذا الربع من العام (606) كفالات بقيمة (321) مليون ريال مقابل تمويل قدمته البنوك المشاركة في هذا البرنامج بلغت قيمته (619) مليون ريال.




المؤشر يغلق على استقرار وارتفاع ملحوظ لقطاع التأمين

تحليل: عائض المالكي
الأربعاء 23/10/2013
أنهى سوق الاسهم السعودية يوم أمس الثلاثاء تعاملاته على تراجع طفيف لا يذكر بلغ -1.08 نقطة وبنسبة -0.01 في المائة بعد إغلاق مؤشر السوق عند 8142 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 238.98 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 5.79 مليار ريال أبرمت فيها 95.78 ألف صفقة. ومن أصل 157 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 62 شركة، فيما تراجعت أسهم 79 شركة ،وبقيت 16 شركة عند مستوياتها السابقة دون تغيير ، فيما سجل السوق مكاسب يومية بلغت 2.98 مليار ريال لترتفع معها اجمالي القيمة السوقية عند 1.635 تريليون ريال وذلك نتيجة ارتفاع القطاع البتروكيماوي بأكثر من 2.32 مليار ريال .
وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي استهلها مؤشر السوق على ارتفاع وصل معه عند الساعة 11:27 دقيقة الى قمته اليومية عند 8183 نقطة ومنها دخل في موجة جنى ارباح استمر بالتذبذب داخلها على شكل قمم وقيعان هابطة حتى الساعة 3:22 دقيقة والتي سجل عندها المؤشر ادنى مستوى يومي عند 8131 نقطة ليرتد منها صعوداً ويغلق بالقرب من مستوياته السابقة دون تغيير يذكر وسط تراجع ثمانية قطاعات جاء على رأس قائمتها قطاع التطوير العقاري بنسبة -0.82 في المائة تلاه النقل بنسبة تراجع بلغت -0.72 في المائة .وفي المقابل ارتفعت بقية قطاعات السوق ليتصدرها قطاع التأمين المرتفع بنسبة 1.38 في المائة كما اغلق قطاع البتروكيماويات على ارتفاع طفيف.
وفي قراءة لحركة السوق والتوقعات الفنية يلاحظ وكما هو موضح في الرسم البياني اللحظي تمكن المؤشر من تحقيق هدفه الاول الذي أشرنا إليه يوم أمس عند 8163 نقطة ليتخطاه لقمته اليومية عند 8183 نقطة لكنه لم يستطع الثبات فوق هدفه المذكور ليعود مجدداً لاختبار دعم مستوى 8138 نقطة والذي نجح وبشكل نسبي في التصدي لعمليات جني الارباح بعد ارتداد المؤشر منه والاغلاق عند 8142 نقطة. لذلك من المتوقع ان يعود المؤشر لمحاولة اختراق مقاومة 8163 نقطة يليها في حالة الاختراق مستوى 8183 نقطة ومن ثم قمته السابقة عند 8223 نقطة. اما في حالة فشل تخطي مقاومة 8163 فسيعود لدعم 8138 يليها في حالة الكسر 8104 ثم دعم 8070 نقطة.
اما على صعيد أداء الشركات فقد جاءت شركة وقاية للتكافل متصدرة قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة بلغت 9.97 في المائة ليرتفع سعر السهم عند 32 ريالا، تليها جزيرة تكافل بنسبة ارتفاع بلغت 7.91 في المائة عند 58 ريالا، وحلت ثالثاً شركة ساب تكافل بنسبة ارتفاع بلغت 5.52 في المائة عند 34.40 ريال. ومن جهة أخرى تصدرت شركة اكسترا قائمة أكثر الشركات انخفاضاً بنسبة تراجع بلغت -5.17 في المائة لتتراجع قيمة السهم عند 110 ريالات، تليها الفخارية بنسبة تراجع بلغت -3.64 في المائة عند مستوى 72.75 ريال، وجاءت شركة شمس في المرتبة الثالثة بنسبة تراجع بلغت -3.16 في المائة عند 92 ريالا.
وفيما يتعلق بحركة التدوير ونشاطها داخل السوق فقد بلغت نسبة التدوير الاجمالية للسوق 1.23 في المائة من اجمالي الاسهم الحرة البالغة 19.45 مليار سهم. واستحوذ قطاع التأمين على اعلى نسبة تدوير لأسهمه بنسبة بلغت 4.32 في المائة اي بكمية تداول تخطت 23.49 مليون سهم من اصل 543.3 مليون سهم للقطاع.وعلى مستوى الشركات فقد كانت نسبة التدوير الابرز من نصيب شركة جزيرة تكافل بعد تداول اكثر من 5.44 مليون سهم اي مانسبته 51.89 في المائة من اصل 10.50 مليون سهم حرّ للشركة.
وفي نظرة على التوزيع النسبي للكميات المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع التطوير العقاري قائمة أكثر القطاعات ارتفاعا بالكمية المتداولة بنسبة 21.82 في المائة من اجمالي الكميات المتداولة بالسوق وبكمية تداول بلغت 52.15 مليون سهم.وجاء قطاع الصناعات البتروكيماوية في المرتبة الثانية بكمية تداول بلغت 41.96 مليون سهم وبنسبة 17.56 في المائة. قطاع المصارف والخدمات المالية كان في المرتبة الثالثة بنسبة 15.61 في المائة وبكمية بلغت 37.30 مليون سهم .فيما جاء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المرتبة الرابعة بكمية تداول بلغت 25 مليون سهم وبنسبة 10.46 في المائة.




"متحدث الشورى": المجلس وافق على رفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين إلى 4 آلاف ريال



الأربعاء, ۱۸ ذوالحجة ۱٤۳٤
– واس:

أوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدلله المهنا أن ما تم تداوله عن رفض مجلس الشورى للتوصية الإضافية التي تقدم بها عضو المجلس الدكتور خالد العقيل أثناء مناقشة المجلس للتقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1433/1434هـ في جلسته العادية التاسعة والأربعين التي عقدها يوم الاثنين 16/12/1434هـ ونصها "النظر في تطبيق الحد الأدنى لراتب ورثة المتقاعد مهما كان عددهم بحيث لا يقل راتب الفرد عن المرتب المدفوع من قبل الضمان الاجتماعي" قد فهم في غير سياقه, حيث أن توصية الدكتور خالد العقيل تختص بفئة معينة من المستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد وهم ورثة المتقاعد المتوفى, ولا تشمل جميع المتقاعدين, الذين هم محل اهتمام وعناية مجلس الشورى, إذ سبق أن أصدر العام الماضي قراراً بالموافقة على "رفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين ليصل إلى 4 آلاف ريال" بناء على توصية من أحد أعضاء المجلس قدمها على تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1430/1431هـ.

وأكد أن قرارات مجلس الشورى هدفها في المقام الأول مصلحة الوطن والمواطن, مبيناً أن المجلس لا يمكن أن يرفض أي توصية تقدم بها أحد أعضاء المجلس هدفها صالح المواطن وتحقيق مستوى معيشي أفضل له أو لأفراد أسرته.

وأشار الدكتور المهنا إلى أن لجنة الإدارة والموارد البشرية بررت للمجلس رفضها لتوصية الدكتور خالد العقيل بأن نظام التقاعد يتعامل مع المتقاعد في المقام الأول, وبعد وفاته يتم تقسيم معاشه على المستفيدين من ورثته على ألا يقل هذا المعاش عن الحد الأدنى للراتب التقاعدي, أو عن 50% من معاش التقاعد أيهما أكبر.

وقال "إن نظام التقاعد مبني على التكافل الاجتماعي بين المتقاعدين والمشتركين وهو نظام ممول جزئياً, وبالتالي ينبغي وجود رابط مباشر بين الاشتراكات والمنافع بحيث يكون هناك توازن بينهما، وعدالة بين المشتركين فلا يمكن منح متقاعد أو مستفيد منافع على حساب متقاعد آخر، أو منح منافع لجيل من المستفيدين على حساب جيل آخر قادم".

ورأى أهمية إيجاد التوازن لتتمكن المؤسسة من الوفاء بالتزاماتها حيال المشتركين والمتقاعدين والمستفيدين وفقاً لنظامي التقاعد المدني والعسكري.

ولفت الدكتور محمد المهنا النظر إلى العديد من القرارات التي أصدرها مجلس الشورى لصالح المتقاعدين المنتسبين للمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي من شأنها تحسين أوضاعهم، والتي جاءت بناء على توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية, والتوصيات الإضافية التي قدمها بعض أعضاء مجلس الشورى, حيث طالب المجلس في قراره رقم 90/72 في 1/2/1433هـ المؤسسة العامة للتقاعد ببحث إمكانية استمرارية صرف المعاش التقاعدي للمستفيد من الذكور حتى بلوغ سن السادسة والعشرين أو الحصول على وظيفة, كما طالب في قراره رقم 106/52 وتاريخ 10/11/1431هـ المؤسسة العامة للتقاعد بإعادة النظر في الشروط التي يتطلبها برنامج مساكن بما يزيد عدد المستفيدين من البرنامج . كما أكد في قراره رقم 89/61 وتاريخ 1/1/1430هـ على قرارات سابقة تدعو إلى دراسة زيادة معاشات التقاعد دورياً لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة.

وأضاف أن المجلس من خلال دراسته لتقارير الآداء السنوية للمؤسسة العامة للتقاعد لاحظ بعض الثغرات في نظام التقاعد الحالي التي تحتاج إلى معالجة, ولذلك أصدر عدداً من القرارات منها قراره رقم 90/72 وتاريخ 1/2/1432هـ بأهمية الإسراع في إنهاء دراسة مشروع النظام الجديد للتقاعد, كما أعاد المجلس التأكيد في قرار أصدره عقب مناقشته التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 33/1434هـ على أهمية زيادة الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين بنظام التأمينات الاجتماعية.




متخصصون يعرضون تجاربهم غدا في ملتقى الإعلام المرئي الجديد في فندق الفورسيزون بالرياض

 

يعرض 20 متخصصا في الإعلام الجديد رؤاهم المختلفة حول الإعلام المرئي الجديد، في «ملتقى الإعلام المرئي الجديد» (شوف) الذي يقام لأول مرة بالرياض، ويركز الملتقى على أهم القضايا المتعلقة بالإعلام المرئي الجديد، ومدى إسهامه في رفع الوعي لدى الشباب وتسخير أدوات هذا الإعلام لخدمة الوطن وتنميته، في فندق الفورسيزون بالرياض يوم غد الخميس الموافق 24-10-2013م، بتنظيم من مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية «مسك».

ويعد ملتقى «شوف» حدثا تفاعليا سنويا، يقام لأول مرة، ويجمع رواد العمل الإعلامي على شبكة الإنترنت من الشباب السعودي الذي نجح في إثبات حضوره في الفضاء الإلكتروني وقدم الكثير من الإبداعات الفنية والفكرية والترفيهية التي جسدت مواهبه وأخرجت المخزون الثقافي له في المجتمع.

ويقوم برنامج الملتقى على 4 جلسات رئيسية، تبدأ من الساعة 4 عصرا حتى الساعة 10 مساء، تتناول المواضيع التالية: »مستقبل الإعلام المرئي الجديد»، و«فرصة التسويق والتجارة»، و«أخلاقيات الإعلام المرئي الجديد»، و«قصص نجاح لشباب سعوديين».

في حين سيفتح ملتقى «شوف» أبوابه الساعة 8 صباحا من اليوم نفسه من خلال ورش عمل ستقدم للمهتمين بالإعلام الجديد والموهوبين، وسط حضور متوقع لأكثر من 600 شاب وشابة، في ظل اهتمام الشاب السعودي بوسائل الإعلام الجديد بالإضافة ما يتيحه الملتقى لهم من فرص للانطلاق في عالم الإعلام الجديد، التي ستسهم في حصول الشاب المبتدئ على محتوى إيجابي يسهم في تطوير قدراته ومهاراته في هذا المجال، واكتشاف الموهوبين وإبرازهم وتنمية موهبتهم في مجالات متنوعة كالتصوير والتقديم والتمثيل، وتعد هذه الفعالية ضمن اهتمامات مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية «مسك» بتشجيع إبداع الشاب السعودي وتنمية قدراتهم والحرص على استخدامهم لوسائل التقنية بطريقة صحيحة تنعكس إيجابا على مجتمعهم ووطنهم.

ولهذا فإن إقامة تظاهرة شبابية مثل «ملتقى شوف» تهدف إلى تسليط الضوء على الإعلام المرئي الجديد ومساهمته في بناء الواقع الاجتماعي من خلال وضع بديل يسمح بالتفاعل مع القضايا المجتمعية، ويعتمد على الاقتصاد في التكاليف ويوفر بدوره فرصا لإنتاج أفلام قصيرة ملائمة المحتوى لمستجدات العقلية الشبابية التي تعد الركيزة الأولى في المشاهدة والمتابعة، وقد حصلت بالفعل بعض هذه الأفلام على نسب مشاهدات عالية وجوائز مختلفة، وأبرز مثال على ذلك المقاطع التي أنتجها الشباب السعودي ونشرها على «يوتيوب»، وهو ما قد يهدد مستقبل التلفزيون كوسيلة إعلام جماهيرية.

كما أن الملتقى يهدف أيضا إلى نشر رسالة هذه النوعية من وسائل الإعلام، وتحسين فرص التعاون الفني فيما بينها، لا سيما وهي وسائل إعلام ذات رؤية قيمية، ومن ثم توفير بيئة عمل واسعة، ومجال أفضل للتنسيق بين الشباب، والاستفادة من الخبرات المشتركة وحجم السوق الإعلانية في العالم العربي، التي تبلغ ما يقارب 17 مليار دولار سنويا، إذ تعد مواقع بث مقاطع الفيديو عبر الإنترنت من أكبر المنافسين في هذا المجال، ورغم كونها بدأت قبل بضع سنين فإنها تجاوزت في محتواها ما قدمه الإعلام التقليدي منذ عشرات السنين.

ويعد الشباب السعودي هم الأكثر استخداما لـ«يوتيوب» حول العالم بالنسبة لعدد السكان، وقد أظهرت الإحصائيات أنه يجري تسجيل 90 مليون مشاهدة لـ«يوتيوب» يوميا من السعودية فقط. وأظهرت إحصائية لـ«غوغل» أن السعودية تتفوق على الولايات المتحدة في عدد المشاهدات للشخص الواحد، حيث يصل عدد المشاهدات للمستخدم الواحد في المملكة أكثر بثلاث مرات من عدد المشاهدات للمستخدمين في أميركا.

وتشكل فئة الشباب نحو 70 في المائة من نسبة المواطنين السعوديين، في ظل توفر خدمات الإنترنت بسرعات جيدة وأسعار مقبولة، مما ساهم في حصول السعودية على المركز الأول على دول الشرق الأوسط في استخدام الإنترنت، كما حصلت على المركز الأول عالميا في انتشار الهواتف الجوالة والذكية، لذلك نجد أن 50 في المائة من مشاهدات الشعب السعودي للـ«يوتيوب» تأتي من الهواتف الذكية.

وهناك شبكات أخرى تشهد نموا متزايدا بالسعودية مثل «كيك» و«إنستغرام».

هذا النشاط الشبابي العارم جعل الكثير من المؤسسات الإعلامية تتساءل عن أسباب هذا التضخم الرهيب في حجم الإنتاج والمشاهدة لكل من «يوتيوب» و«كيك» و«إنستغرام»، لمنصات الإعلام المرئي الجديد.




عرض سعودي لإنشاء معمل تكرير في مصر بـ6 مليارات دولار
البنك الأهلي سيلعب دور الوسيط التمويلي للمشروع حال التوصل لاتفاق
الأربعاء 18 ذو الحجة 1434هـ - 23 أكتوبر 2013م
 
معمل لتكرير البترول في مصر

كشف محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلي، عن محادثات تجري في الوقت الحالي بين وزارة البترول ومستثمرين سعوديين لتدشين معمل تكرير ضخم بـ "العين السخنة" بمحافظة السويس باستثمارات تصل إلى 6 مليارات دولار.

وقال منتصر، في تصريحات لصحيفة المال المصرية، إن مصرفه سيلعب دور الوسيط التمويلي للمشروع حال التوصل لاتفاق بين الجانبين المصري والسعودي، مؤكدا أن الوضع الحالي في مصر، يبشر بالخير مع عودة الاستقرار النسبي في المجالين السياسي والأمني.

وأضاف أن الحكومة المصرية تدرس العرض السعودي جيدا، خاصة أنه يؤمن جزءا من احتياجات البلاد من المشتقات البترولية التي يتم شراؤها من الخارج.

إلى ذلك، توقع نائب رئيس البنك الأهلي تجميد اعتمادات مستندية بقيمة مليار دولار تمت الموافقة عليها أول العام الحالي لصالح الهيئة العامة للبترول بهدف استيراد خام البترول الليبي، مشيرا الى أن الشريحة الأولى من هذه الاعتمادات تم فتحها بقيمة 77 مليون دولار قبل 3 شهور تقريبا، فيما لاتزال عمليات الاستيراد معطلة حتى الآن بسبب تمسك الجانب الليبي بالحصول على ضمانة من أحد البنوك الأجنبية.

من جهة أخرى كشف منتصر عن عدم وضع معايير حصول المصانع المتعثرة على الدعم المالي الذي أعلنت عنه الحكومة بقيمة إجمالية 500 مليون جنيه تم إيداعها لدى مصرفه بالإضافة إلى بنك مصر، مشيرا إلى أن البنكين في انتظار نتائج التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي في هذا الشأن، مؤكدا استعداد مصرفه لمساعدة الشركات المتعثرة، خاصة شركات السياحة.




وزير الزراعة الأردني: مستعدون لفحص السلع السورية المتجهة إلى دول الخليج إذا طُلب منا ذلك

وزير الزراعة الأردني عاكف الزعبي (تصوير: رشيد الشارخ)
٢٠١٣/١٠/٢٣ - العدد ٦٨٩


أكد وزير الزراعة الأردني عاكف الزعبي، أن وزارته على استعداد لفحص الخضراوات والفواكه القادمة من سوريا، وتتجه إلى دول الخليج العربي، للتأكد من أنها خالية من المواد الكيماوية، مشترطاً لتنفيذ هذا الأمر، وجود طلب مباشر من المسؤولين في دول مجلس التعاون الخليجي. وقال لـ «الشرق»: «الأردن ليس لديه مانع أن يكون محطة أولى، لفحص البضائع والسلع السورية المتجهة إلى دول الخليج، وإذا طلب منا المسؤولون في هذه الدول هذا الأمر، فلن نتردد في تنفيذه على الفور».

وأضاف الزعبي قائلاً: «نحن في الأردن، لم نكتشف أي مواد غذائية سورية ملوثة بـ»الكيماوي»، وكل ما يتردد أو نسمعه في هذا الإطار، هو مجرد شائعات، مع العلم أن عمليات الفحص على السلع السورية في الأردن، يقتصر على تلك التي يستهلكها المواطنون الأردنيون، ولا نقوم بأي عمليات فحص أو تدقيق للمواد الغذائية والخضراوات والفواكه القادمة من سوريا، في طريقها إلى دول الخليج، ونترك هذه المهمة للمنافذ الخليجية».

وتابع «المملكة جزء من الاتحاد الجمركي في مجلس التعاون الخليجي، خاصة بعدما انتقلت دول المجلس من مرحلة المنطقة الحرة، إلى الاتحاد الجمركي، ومعنى ذلك أن السعودية تعد أول نقطة حدود لدول الخليج من جهة الأردن، ويتم من خلال المنفذ السعودي، عمليات الفحص والتدقيق على البضائع الواردة من سوريا».

وتطرق الزعبي إلى معاناة بلاده مع شح الموارد المائية، وقال: «نحن جادون في الوقت الحالي في مشروع الحصاد المائي، وخيارنا الرئيس في هذا الحصاد من مساقط المياه في جميع أنحاء البلاد، وهناك توجه لإنشاء ما يعرف بمشروع «ناقل البحرين»، ومن خلاله سوف ننقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت، وتتخلل هذه العملية «عمليات تحلية»، وهذا سيوفر للأردن كميات كبيرة من المياه، وفي الوقت نفسه، سوف يدعم منسوب مياه البحر الميت الذي تتناقص مساحته حالياً ويقل منسوب مياهه»، مؤكداً أن «هذا مشروع رئيس، يوليه الأردن اهتمامه، ونتوقع منه أن يوفر ما يزيد على 500 مليون متر مكعب من المياه، وستكون الأولوية في هذه الحالة لقطاع الشرب والخدمات المنزلية ثم قطاع الزراعة».




المملكة تتَّجه إلى إنشاء هيئة مستقلة لحقوق المُلْكية الفكرية

رفيق العقيلي


تتجه وزارة الثقافة والإعلام ووزارة التجارة والصناعة للرفع إلى المقام السامي بشأن إنشاء هيئة لحقوق الملكية الفكرية لتوحيد إدارات الملكية الفكرية في الوزارتين، وعدم تضارب عملها بين الوزارتين، تحت مظلة واحدة، حيث تشمل حقوق الملكية الفكرية حقوق المؤلفين، وبراءات الاختراع والعلامات التجارية.


وأوضح لـ «الشرق» مدير إدارة حقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام رفيق العقيلي، أنه تم تشكيل لجان من الجهتين لدراسة توحيد الإدارات المعنية بالمِلكية الفكرية، حيث تستغرق الدراسة نحو ستة أشهر، مشيراً إلى أن اللجان لم تجتمع حتى الآن، وأنه لم يتم بعد تحديد ما إذا كانت هيئة أم وكالة إلى حين اجتماع اللجان.

‏يذكر أن المملكة وقعت اتفاقية الانضمام إلى المنظمة العالمية للمِلكية الفكرية عام 1982م، وأصبحت بذلك عضواً مساهماً في فعاليات المنظمة، فيما يشارك في اجتماعات الجمعية العامة سنوياً ممثلون من أعلى المستويات، بالإضافة إلى مشاركة ممثلين عن الوزارة معنيين بحقوق المؤلف، في معظم الاجتماعات الدورية ذات العلاقة، وفي عام 1424هـ انضمت المملكة إلى اتفاقية «بيرن» لحماية الأعمال الأدبية والفنية، المرعية من قبل «وايبو»، حيث تنظم بالمشاركة مع الدول العربية عديداً من الندوات والدورات والاجتماعات الإقليمية، ويشارك فيها ممثلون عن هذه الوزارة.

وتشارك المنظمة بمراجعة النظام السعودي الجديد لحماية حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 وتاريخ 2/7/1424 هـ. وتُعدُّ المنظمة المرجعية القانونية في تسوية المنازعات بين الدول فيما يتعلق بتفسير أو تطبيق الاتفاقيات الدولية التي ترعاها، كما أنها وقعت اتفاقية بروتوكول مع منظمة التجارة العالمية فيما يخص حقوق الملكية الفكرية.





آل الشيخ يمنع أعضاء الهيئة من الاحتساب خلال إجازاتهم الرسمية

وجه الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، في تعميم عاجل، تسلمته فروع الهيئة بالمناطق قبل أيام، بمنع الأعضاء من العمل الميداني والاحتساب أثناء تمتعهم بإجازاتهم الرسمية والأسبوعية. وأوضحت مصادر بالهيئة أن التعميم شدد على تنفيذ هذا الأمر بعد ملاحظة الرئاسة قيام عدد من أعضاء الهيئة بمزاولة عملهم والاحتساب أثناء تمتعهم بإجازاتهم أو في أوقات راحتهم الأسبوعية، وبناء على ذلك تم التعميم والتشديد على منع ذلك.




أمير الرياض: لدينا أحياء قديمة تتطلب إزالتها وتخطيطها من جديد



الأربعاء, ۱۸ ذوالحجة ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

أكد الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، على أهمية قيام مسؤولي البلديات في منطقة الرياض بالعمل الميداني والجولات الميدانية غير المجدولة والمفاجئة لما لها من ثمار ملموسة في متابعة تنفيذ المشاريع مطالبا بمتابعة عقود تنفيذ المشاريع سواء السفلتة أو النظافة وغيرها. لافتاً إلى أن المقاول عندما يشعر بوجود متابعة وعين تراقب أداء عمله سيقوم بأدائه على أكمل وجه متمنياً التوفيق للجميع لما يحقق تطلعات سكان منطقة الرياض وما يأملون له.

وأوضح أمير الرياض أنه يعلم بوجود عدد من الأحياء قديمة جدا تتطلب إزالتها وتخطيطها من جديد وكذلك تحديثها وقال: "قد تدارسنا هذا الموضوع مع المهندس عبدالله وندرك أن هذا يستغرق وقتاً طويلاً لذلك كونا لجنة في

الإمارة من الأمانة والشرطة وكافة الجهات الأخرى لمتابعة هذه الأحياء القديمة في مدينة الرياض لوضع حلول ولكن الحل لن يكون في يوم وليلة فالوقت ضروري فهناك تعويضات وهناك إعادة تخطيط وتوفير المبالغ اللازمة".




السحيمى محافظا للعلا.. وبن حميد مشرفا على مكتب أمير المدينة.. وبن حسين مستشارًا

السحيمى محافظا للعلا.. وبن حميد مشرفا على مكتب أمير المدينة.. وبن حسين مستشارًا
الأربعاء 23/10/2013

أصدر صـاحب السمـو الملكي الأمير فيصــل بن سلمـان بن عبدالعـزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، قرارا بتكليف كل من سعد بن مرزوق السحيمي محافظا لمحافظة العلا، وعبدالمحسن بن نايف بن حميد مشـرفا عامـا على مكتـب سمـوه، وأحمد بن ناصر بن حسين مستشارا بإدارة المستشارين بالإمارة.





لا يحق للقضاة منعُ المحاميات
قاضٍ سابق: لا يحق للقضاة استبعاد مثول المحاميات أمامهم

٢٠١٣/١٠/٢٣ - العدد ٦٨٩

أكد القاضي السابق في ديوان المظالم المحامي محمد الجذلاني لـ «الشرق» أنه لا يحق لأي قاضٍ منع المحاميات السعوديات اللواتي حصلن مؤخراً على رخص مزاولة المهنة من المثول أمامه إلا بالشروط التي تجيز رفضه مثول المحامين الذكور، ومنها التحايل على القاضي أو تعطيل القضايا أو التلاعب في الأدلة أو إخفاء الحقيقة بأي حال من الأحوال.

لكن الجذلاني اعتبر أن قيام بعض القضاة باستبعاد المحامين في بعض القضايا ومطالبة صاحب الدعوة نفسه «الأصيل» بالمثول أمامهم، بمنزلة اعتداء على حق الناس في التوكيل. وقال: من حق الناس أن يوكِّلوا من يدَّعي عنهم إلا في الحالات التي منعها النظام، مثل القضايا الجنائية التي يمثل فيها المتهم بنفسه أمام قاضيه. مشيراً إلى أنه حتى لو كان المحامي متلاعباً فلا يجوز للقاضي طلب صاحب الدعوة، بل من حقة توكيل محامٍ آخر والدفاع عنه.

بدورها، قالت المحامية بيان زهران إن الرخصة التي حصلت عليها المحاميات هي رخصة نظامية، وتعني أن صاحبتها مقيدة في سجل المحامين الممارسين للمهنة، وهي بالتالي تستطيع فتح مكتب واستقبال كافة القضايا والترافع عنها أمام كافة الدوائر والمحاكم الشرعية، ويمكنها تقديم الاستشارات القانونية كذلك. مشيرة إلى أن الرخصة هي اعتراف بإمكانيات المحاميات وقدراتهن القانونية.

وحول تباين الأحكام القضائية، قال المحامي رامي بادي من شركة بافقيه ونصيف للمحاماة والاستشارات القانونية، إن فكرة تقنين الأحكام لم تكن وليدة اللحظة، وإنما من أيام الدولة الأموية حينما اقترح ابن المقفع أن تجمع هذه القواعد الشرعية في عدة أبواب يستطيع الفقيه أن يعود إليها وأن ينتفع بها.
وبيَّن أن مشروع تقنين الأحكام القضائية مطلوب كونه يصب في تحقيق العدالة والحد من تفاوت الأحكام، خصوصاً في القضايا المتشابهة، وسيحد من عدم قدرة المتخصصين من محامين ومِمن لديه نزاع منظور أمام القضاء على توقع الحكم الذي سيصدر باعتبار أنه سيعتمد على اجتهاد القاضي.

وذكر أن الاجتهاد بابه مفتوح مما يوسع معه دائرة التشكيك في رصانة الأحكام القضائية ودقتها، ومن هنا فإن الحاجة أصبحت ملحة لسرعة تقنين الأحكام القضائية؛ حيث نجد أن التقنين في نظام العمل والأوراق التجارية ونظام الإجراءات الجزائية وغيرها تكون أكثر وضوحاً بالنسبة للقاضي والمتقاضي؛ فلا يمكن أن نجد التباين ما بين الحكم في قضيتين متشابهتين في الوقائع، فنجد الأولى قد حكم فيها بعشر سنوات والأخرى قد حكم فيها بخمسة أشهر، وبالتالي فإن نظام التقنين في الأحكام التعزيرية سيضع حداً أدنى وحداً أعلى للعقوبة كما هو معمول به في نظام مكافحة الرشوة.




هيئة الرقابة تحقق في مشهد “المسلخ” المخالف للضوابط الشرعية
بعد تناقل مقطع اليوتيوب عبر مواقع التواصل

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
الأربعاء 23/10/2013

تحقق هيئة الرقابة والتحقيق بالعاصمة المقدسة في المقطع الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر عملية الذبح للأغنام وهي واقفة وغير مستقبلة للقبلة وبطريقة غير شرعية وقاسية في أحد المسالخ المجهولة حتى الآن رغم اتهام البعض بأن المسلخ يعود لمسالخ مشروع المملكة للحوم الهدي والأضاحي أوالأمانة العاصمة المقدسة. 
وأكد لـ»المدينة» موسي النهاري المشرف العام على مشروع الاستفادة من لحوم الهدى والأضاحي أن هذا المقطع المشين ليس له أي صلة بمسالخ مشروع البنك الإسلامي والمشروع لديه رقابة شرعية من طلبة العلم هذا بخلاف الرقابة الطبية الكاملة حيث يوجد لدينا أكثر من 800 شحص يقومون بالمراقبة الشرعية والطبية والإدارية، مشيرًا إلى أن الأغنام التي تظهر بالمقطع ليست إطلاقًا من تلك التى تم ذبحها في المشروع. 
وقال حسين خميس المشرف العام على وحدات الذبح بأمانة العاصمة المقدسة وعضو لجنة مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي إن هيئة الرقابة والتحقيق وعلى مدار يومين وقفت على كل مواقع المسالخ ووحدات الذبح التابعة للمشروع والتابعة للأمانة العامة المقدسة وتم تحرير محضر بعدم مطابقة المشاهدة مع واقع مسالخنا.
وأكد أن ذلك لا يمكن أن يكون في مجازر مشروع الإفادة والأضاحي لأن البنك الإسلامي لديه متعاقدون معتمدون يقومون بتوريد أغنام بربرية وصومالية فقط.
ورجح أن يكون المشهد المصور تم في أحد المسالخ المجهولة والتي تحاول تقليد مسالخ الأمانة ونحن سنقوم بحملات مكثفة لمداهمة هذه المسالخ وقد تم اكتشاف مسلخ مجهول مشابه لمسالخ أمانة العاصمة المقدسة وقد تم تغريمه بخمسة آلاف ريال وإغلاقه فورًا.
وقال: إننا مع هيئة الرقابة والتحقيق نتابع هذا المسلخ المجهول الذي لم يتم اكتشافه حتى الآن.
وشدد المشرف على وحدات الذبح بأمانة العاصمة المقدسة بأن مسالخ الأمانة والمشروع لا يتم الذبح فيها إلا وفق الضوابط الشرعية والصحية وأن هناك رقابة شديدة للتحقق من هذه الضوابط ولدينا فرق متابعة ميدانية على مدار الساعة يعمل بها قرابة مئة فرد ما بين أطباء بياطرة ومراقبين صحيين وإداريين وهناك ثلاث ورديات كل وردية 8 ساعات ويعمل بها أكثر من 30 مراقبًا ما بين أطباء وفنيين وإداريين.
وأضاف أن لدينا 8 مجازر في العيد 7 منها للأغنام ومجزرة للجمال والأبقار وطاقتها الاستيعابية أكثر من مليون رأس فيما تم هذا العام ذبح 770 ألف رأس.
ولدى الأمانة مسلخان أحدهما بالكعكية والآخر بالمعيصم ويعمل بكافة المجازر قرابة أربعين ألف ما بين أطباء ومراقبين وإداريين وعمال وجزارين.
واختتم المشرف على وحدات الذبح تصريحه فيما يخص موضوع مستثمر مسلخ الكعكية أنه لم يتم إيقاف المستثمر بشكل كامل فقط تم إغلاق صالة واحدة بينما لديه ثلاث صالات أخرى لا تزال تعمل ولا يعرف لماذا كل هذه الضجة على صالة واحدة، وقال إن إغلاق صالة في مسلخ الكعكية أتى بعد رصد قرابة 19 مخالفة على المستثمر.




"ارتفاع الإيجارات" يدفع سكان جدة إلى النزوح للأحياء العشوائية



الأربعاء, ۱۸ ذوالحجة ۱٤۳٤
 - جدة:

هجر مواطنون وحداتهم السكنية في الأحياء الراقية والمتوسطة التي تقع في شمال جدة، وقرروا العودة إلى عشوائيتها مرغمين بسبب ارتفاع أسعار إيجارات الوحدات السكنية بشكل لافت في الآونة الأخيرة.

ووفقاً لعقاريين، فإن هذه الظاهرة برزت بسبب قلة المعروض من الوحدات السكنية داخل جدة، مقارنة بالطلب عليها، الذي ارتفع في السنوات الأخيرة بسبب نزاع الملكيات للمنفعة العامة وإنشاء مشاريع البنية التحتية كمشروع قطار الحرمين ومشاريع تصريف مياه السيول، حسب "الحياة".

من جهته، أشار العقاري رئيس لجنة الثمين العقاري في الغرفة التجارية الصناعية في جدة عبدالله الأحمري، إلى أن "أسعار إيجارات الوحدات السكنية أصبحت تشكل ما يزيد على 35% من دخول الكثير من الأسر وهو ما دفع الغالبية منهم إلى الهجرة إلى المناطق العشوائية وسط المدينة التي تعد أسعار إيجاراتها مقبولة وفي متناول الجميع".




تغريم محتطبين أكثر من "نصف مليون ريال" في الباحة



الأربعاء, ۱۸ ذوالحجة ۱٤۳٤
- واس:

غرّمت إدارة الشؤون الزراعية بمنطقة الباحة ممثلةً بفرع الإدارة بمحافظة قلوة بالتعاون مع الجهات الأمنية مواطنين ومقيمين قاموا بالاحتطاب الجائر حيث بلغ إجمالي المضبوطات والغرامات ما يزيد عن نصف مليون ريال.

وأوضح مدير عام الشؤون الزراعية بالمنطقة المهندس سعيد الجارالله، أنه تم أخذ التعهدات اللازمة على أصحاب المحلات والمقاهي بعدم مزاولة نشاط بيع واستخدام الحطب المحلي والاستعاضة عنه بالمستورد، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للشؤون الزراعية بالمنطقة وفروعها تقوم بجهود كبيرة في سبيل المحافظة على الغطاء النباتي والمراعي والغابات كموردٍ أساسي هام للتوازن البيئي والحد من التصحر من خلال منع ظاهرة الاحتطاب والتفحيم.




عملية نادرة بمستشفى الملك فهد بإشراف "القمقمجي"
استئصال "ديدان خطافية" من حاجَّة إندونيسية في المدينة

ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة:
نجح فريق طبي في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، في إنهاء معاناة حاجَّة إندونيسية (65 عاماً)، كانت تشكو من آلام شديدة في البطن، مع اصفرار في العينين وإعياء شديد.

وبعد إجراء الفحوص الأولية تقرَّر استدعاء الفريق الطبي المصاحب لاستشاري الجهاز الهضمي والمناظير الدكتور عباس علي قمقمجي.

وأدخلت المريضة إلى المستشفى لإجراء التحاليل اللازمة والإشاعات الطبية الأولية، ثم تبيَّن من خلال الكشف وجود ارتفاع في إنزيمات الكبد مع انخفاض حادٍ في نسبة الهيموجلوبين بالدم.

وبعد إجراء الأشعة المقطعية للمريضة، اتضح وجود كتلة لحمية حول البنكرياس، فقرر الدكتور "القمقمجي" إجراء منظار علوي وآخر سفلي؛ للوقوف على أسباب الأنيميا الحادة وانخفاض الهيموجلوبين، وتأكد من عدم وجود أي نزيف علوي أو سفلي.

ولتحديد طبيعة الكتلة اللحمية حول البنكرياس، أجرى الدكتور "القمقمجي" منظاراً للقناة المرارية، وتبيَّن وجود ورم كبير بحجم "3×3 سنتيمتر"، حول القناة المرارية في الإثني عشر.

وقام الطبيب بفتح لمجرى القناة المرارية من خلال الورم؛ وذلك لفتح الانسداد ثم تركيب أنبوبة للقناة المرارية.

وفوجئ الفريق الطبي أثناء إجراء عملية المنظار، باكتشاف عدد من الديدان من نوع الديدان الخطافية، موجودة داخل القناة المرارية.

وتأكد الأطباء أن هذه الديدان هي السبب وراء انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم، حيث تمتص دم المريضة منذ مدة طويلة، وتقرر إعطاء المريضة العلاج اللازم على مدى ثلاثة أيام للتخلص من هذه الديدان.

وأشادت المريضة الإندونيسية بالعناية الطبية والرعاية الكاملة التي حظيت بها، وقدمت شكرها للطاقم الطبي الذي أجرى لها هذه العملية، ودعت الله -عز وجل- أن يحفظ هذه البلاد وأهلها.

وقال الدكتور "القمقمجي": "عدد المصابين بهذه الديدان يقدر بـ600 مليون شخص حول العالم، ويتواجدون بشكل أكبر في دول شمال إفريقيا والهند ودول جنوب شرق آسيا خاصة إندونيسيا".

وأضاف: "للوقاية من هذا الخطر لا بد من إجراء الكشف على العمال الوافدين من خلال تحليل البراز، بالإضافة إلى نشر التوعية بضرورة عدم قضاء الحاجة في منطقة ترابية، وعدم ارتداء الأحذية غير المناسبة لا سيما في الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى عدم مشي الشخص حافي القدمين".




المرور: قيادة المرأة السيارة تعد مخالفة لها ولولي أمرها


قال المتحدث الرسمي باسم مرور المنطقة الشرقية، الرائد منصور الشكرة، إنه في حال تم ضبط سيدة تقود سيارة، فسيتم تحرير مخالفة لها ولولي أمرها، أو الشخص الذي أعطاها سيارته لقيادتها كونها شخصا غير مؤهل. وأضاف الشكرة، بأنه سيتم تحرير مخالفة على أي سيدة تضبط وهي تقود سيارة، حتى لو كانت تحمل رخصة من خارج المملكة، كونها لا يعتد بها.




مصادر: والد الهارب الثالث من سجن شقراء أبلغ الشرطة عن مكان اختبائه



الأربعاء, ۱۸ ذوالحجة ۱٤۳٤
– الرياض:

كشفت مصادر أن والد الهارب الثالث من سجن محافظة شقراء أبلغ شرطة منطقة الرياض عن مكان اختبائه، مما ساعد في القبض على السجين الهارب.

وحسبما أورد جوال منطقة "الرياض"، أن الدوريات الأمنية تمكنت من القبض على الهارب الثالث من سجن شقراء في تمام الساعة الـ10:30 مساء أمس الثلاثاء داخل خيمة قريبة من سوق الأغنام بالمجمعة، بعد بلاغ من والده عن مكان اختبائه.

وبذلك أسدل الستار على قضية السجناء الثلاثة الذين هربوا من سجن محافظة شقراء بتاريخ 7/ 12/ 1434هـ، حيث تم تتبعهم بعد بلاغ صاحب السيارة المُقلة لهم على الطريق بين شقراء إلى إحدى الاستراحات في الزلفي، وتم القبض على الهارب الأول ثالث أيام العيد، تبعه القبض على الثاني، وآخرهم تم ضبطه مساء يوم أمس الثلاثاء.




متحدث شرطة القصيم: لم نكسر يد امرأة أثناء تنفيذ الإجراءات النظامية بحقها



الأربعاء, ۱۸ ذوالحجة ۱٤۳٤
 - واس:

أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان، عدم صحة ما يتم تناوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن تعرض امرأة لكسر يدها أثناء تنفيذ الإجراءات النظامية بحقها.

وقال: "إن السجون ودور التوقيف تخضع لإشراف هيئة التحقيق والادعاء العام وكذلك هيئة حقوق الإنسان واللتان تشرفان على أوضاع الموقوفين وتتخذ الإجراءات النظامية حيال أي مخالفات يتم رصدها".




روت لـ «عكاظ» تفاصيل رحلة عذاب 18 عاماً
الدفاع المدني والشرطة ينقذان معنفة من رشاش ومسدس الزوج

أشواق الطويرقي (مكة المكرمة)

بعد ثمانية عشر عاما من الصبر على العنف والأذى النفسي والجسدي، أطلقت زوجة ثلاثينية بمكة المكرمة؛ نداءات استغاثة خافتة عبر هاتف ابنها المحمول، مستنجدة من خلاله بأحد أشقائها، في الوقت الذي كان يأخذ الزوج المعنف قسطا من الراحة بعد ثلاث ساعات متواصلة من الضرب المبرح لها، ليعود ويكمل مخططه في الإجهاز عليها هي وأبناؤها الخمسة بواسطة سلاحه من نوع «مسدس» محشو بذخيرة كاملة، بالإضافة إلى «رشاش» معبأ بـ30 طلقة وحزام رصاص آخر، إلا أن عناية الله أنقذتها من الموت المحقق بعد أن وصل ذووها ورجال الأمن في الوقت المناسب، وتمكنوا من اقتحام الشقة وإخراج الضحايا بعد محاولات استمرت لساعات لإقناعه بتسليم نفسه والإفراج عن أسرته التي كان يحتجزها بثلاث غرف منفصلة داخل الشقة.
وزارت «عكاظ» المعنفة (غ.ض) التي ترقد بمستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة، إثر معاناتها من جروح وكدمات بليغة، بعد أن قام زوجها الأربعيني مساء أمس بالاعتداء عليها بالضرب المبرح أمام أبنائها وتهديدهم بالمسدس، وروت (غ.ض) تفاصيل قصتها قائلة: «منذ 18 عاما وأنا أذوق صنوف العذاب والويل من زوجي، إلى أن كبر أبنائي الخمسة وشاطروني هذا الألم، ولم أكن أخبر أهلي بما أعانيه خوفا عليهم من المواجهة مع زوجي الذي لا يعرف لغة تفاهم غير العنف والسلاح، خاصة أنه مدمن على المخدرات والخمر، بالإضافة إلى أنني خشيت من أن أفقد أبنائي بعد انفصالي عنه فقررت البقاء وتحمل الأذى منه، ففي كل يوم كنت أدعو الله أن يهديه ويرفع الضر عنه، إلا أنه لم يكف عن التعاطي حتى بعد أن أودع بمستشفى الأمل لعلاجه من الإدمان ثلاث مرات».
وقالت عن يوم الحادث: «كعادته استيقظ من النوم وهو متوتر ويصرخ ويتوعد بحرمان أبنائه من الذهاب إلى المدرسة ومنعي من الذهاب إلى عملي، وقام بأخذ جوالي وإخراج الشريحة منه، وطلب مني القدوم إلى حجرتي الخاصة والجلوس معه وظل يتحدث لساعات طويلة ولم يسمح لي بالخروج من الحجرة أو مشاركته الحديث نهائيا، وبعد محاولات ضارية سمح لي بالذهاب إلى دورة المياه على أن أجلب له كوبا من الشاي، وبعدها لحق بي إلى المطبخ وانهال علي ضربا بواسطة أربع عصي خشبية وواحدة معدنية بالإضافة إلى سلك لجلدي به»، مشيرة إلى أن ابنها أعطاها بطانية لتضعها على رأسها حتى تحميها من ضربات العصي التي كان ينهال بها على رأسها متعمدا، وهو يطلب منها كتابة استقالتها وطلب طي قيدها من العمل نهائيا، بعدها أخذ يردد «الآن سأطوي قيدك من الحياة» واستمر في ضربها هي وأبناؤها لثلاث ساعات متواصلة، بعدها تركهم وذهب إلى حجرته ليستريح ويعاود تعذيبهم من جديد. في هذه الأثناء تمكن ابنها من الحصول على جواله ومنحه إلى والدته التي تمكنت من الهروب إلى دورة المياه والاتصال بشقيقها وأخبرته بصوت منخفض بأن زوجها سيقتلها هي وأطفالها فسمع صوتها وقام بكسر باب الحمام وأخذها إلى حجرة النوم وحبسها ومن ثم احتجز بناته في حجرتهن والولد في حجرته الخاصة وعاد إلى زوجته وهو يحمل مسدسا يريد قتلها به، وفي هذا الأثناء وصل أبوها وأشقاؤها الذين حاولوا جاهدين إقناعه بفتح الباب لهم إلا أنهم لم يتلقوا أي رد منه مما اضطرهم إلى الاتصال بالشرطة ورجال الدفاع المدني، حيث تم كسر باب الشقة واقتحم والدها وأشقاؤها البيت وشاهدوه وهو يحمل مسدسا وتوجه إلى حجرته الخاصة لجلب الرشاش محاولا إطلاق النار عليهم عندها تمكنوا من الإمساك به وتسليمه إلى شرطة الشرائع والتي بدورها أحالته للسجن لعرضه على التحقيق والادعاء العام، وأخذ الإجراءات الرسمية لتفتيش المنزل وتحريز الأسلحة والذخيرة التي بحوزته، فيما تم نقل المصابة بواسطة الإسعاف إلى مستشفى الملك فيصل وهي فاقدة الوعي تماما وغارقة في دمائها.
وأكدت (غ.ض) أنها سترفع دعوى قضائية ضد زوجها وطلب الطلاق منه، بالإضافة إلى توفير الحماية لها ولأطفالها خوفا من تنفيذ تهديده بالانتقام منهم وإلحاق الأذى بهم وبكل من يقف معهم، كما طالبت بتدخل الجهات الشرعية والحقوقية في قضيتها والحصول على كامل حقوق أبنائها من والدهم بعد الطلاق.
فيما أبان مصدر مطلع في مستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة أن المصابة تعرضت لإصابات بليغة في الكتفين والأفخاذ والظهر ورضوض في أنحاء متفرقة في جسدها بالإضافة إلى ضربات في مؤخرة الرأس والجبهة، موضحا أنها تحتاج إلى الراحة لشهر وبضعة أسابيع حتى تشفى من إصاباتها بحسب الكشف المبدئي على الحالة، موضحا أنها مازالت تحت المعاينة الطبية نظرا لسوء وضعها الصحي.
فيما حاولت «عكاظ» التواصل مع الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان بالاتصال والرسائل النصية إلا أننا لم نتلق أي رد حتى إعداد هذا الخبر للنشر.




وعد بالزواج وراء هروب فتاة أبو سكينة لليمن .. ووالدها: أستغرب التحقيق معها وهي مسحورة


أكدت مصادر مسؤولة في وزارة حقوق الإنسان اليمنية أن الوزارة تدرس طلبا تقدم به محامي الفتاة السعودية التي تعرف بـ»فتاة بحر أبو سكينة»، واسمها الحقيقي هدى (21 عاما) تلتمس فيه البقاء في الأراضي اليمنية، عقب فرارها بمعية شاب يمني يدعى عرفات، (24 عاما)، كان يعمل في المملكة منذ سنوات، وهرب معها عبر الحدود، قبيل أن يتم احتجازها من قبل السلطات اليمنية بعد دخولها مع الشاب.
وأكدت المصادر أن نيابة شرق صنعاء رفضت السماح لمندوب رسمي أوفدته الوزارة اليمنية لمقابلة الفتاة، رغم تقديمه طلبا رسميا بذلك لاعتبارات تتعلق بكون القضية لا تزال محل تحقيقات النيابة، حيث ستتم إحالتها إلى المحكمة المختصة اليوم أو غدا.
من جهة أخرى، نفى مصدر مسؤول في النيابة العامة اليمنية أن تكون السفارة السعودية بصنعاء قد تقدمت بطلب للسلطات المختصة بالسماح بعودة الفتاة إلى المملكة عبر تسليمها للسفارة. وأضاف أن النيابة رفضت التهم الموجهة للشاب اليمني بإجبار الفتاة على الهروب معه، واستخدام السحر لتطويعها، مشيرا إلى أن الفتاة فرت من منزل أسرتها بكامل إرادتها وحريتها، ولم تتعرض لأية إكراه.
وأكد المصدرأن الفتاة أحجمت عن اتهام الشاب اليمني الذي فرت معه من المملكة بإجبارها على ذلك، وأنها أشادت بأخلاقه، وأكدت أن فرارها تم بإرادتها بهدف الزواج منه، وأنها طالبت السلطات اليمنية بعدم إعادتها إلى أسرتها، مهددة بالانتحار في حال تم ذلك.
ذات المصدر أكد أن النيابة العامة اليمنية أحالت القضية إلى المحكمة المختصة للنظر فيها، مشيراً إلى أنه في حال وافقت وزارة حقوق الإنسان اليمنية على طلب الفتاة بالبقاء في المملكة، فإن ذلك كفيل بإنهاء القضية.
من جانب آخر شكك والد الفتاة في الأقوال التي تصدر عن ابنته، وأرجعها إلى أنها تعاني من سحر استخدم لتسهيل عملية خطفها، وقال للصحيفة لا أصدق ما يقال عن أن ابنتي تريد البقاء في اليمن، وإن قالت فهي ليست في وعيها، ولا تعلم ما تقوله من أثر السحر، كيف تترك بيتها وأهلها وهي في كامل قواها العقلية؟».
وأضاف «لن أذهب إلى اليمن، لأن حالتي الصحية لا تسمح بذلك، وآمل من الأجهزة المختصة مساعدتي في إعادة ابنتي، لأتمكن من معالجتها، ومن ثم تسليمها إلى السلطات لتستمع منها وهي بكامل إرادتها، وآمنة في وطنها، لتحكم عليها بما تشاء إن ثبت أنها مذنبة».
من جهته قال شقيقها الأوسط «تلقينا اتصالين منها، الأول مشكوك فيه، ونعتقد أن فتاة كانت تنتحل شخصيتها، والثاني كان عن طريق السفير، وكان حديثها غير مفهوم، ويبدو من خلاله أنها تعاني من السحر».
وأكد أن السفارة السعودية في صنعاء طلبت منهم اليوم إرسال نسخة من عقد الزواج بالرجل الذي كان قد عقد عليها قبل عيد الأضحى الماضي.
وأضاف أن أخته ظهرت عليها علامات المرض قبل شهرين من اختفائها، حيث لوحظ انخفاض مفاجيء في وزنها، وفقدانها الشهية، ولكنها لم تفصح عن شىء.
وقال زوج شقيقتها أنه أجرى عدة اتصالات مع مسئولين في السفارة السعودية باليمن، تلقى بها تطمينات عنها، ووعود بحل عاجل لوضعها، مشيرة إلى أن أسرتها مستعدة للذهاب إلى اليمن لمقابلتها، ولكن كبر سن والدها يحول بينه وبين ذلك، وكذلك وضع الأسرة المادي الذي لا يسمح لهم بالسفر، لكون الخاطف سلب كل ما لديهم من مال .




بالفيديو والصور.. الشيخ السعيدي يزور حملة جمع بطانيات الحجاج بمكة

تواصل – خالد الغفيري، تصوير – شاكر الزهراني:

قام الأكاديمي بجامعة أم القرى الشيخ الدكتور محمد السعيدي، بزيارة أمس الثلاثاء لمقر حملة جمع بطانيات الحجاج بملعب الرشيد بحي بطحاء قريش في مكة المكرمة.

واطلع الدكتور السعيدي خلال زيارته على سير خط العمل الذي يجري بالتنسيق مع حملات الحج لاستقبال البطانيات والمخدات وأكياس النوم ومن ثم ترتيبها وتنظيفها وتغليفها وتجهيزها.

وقال الدكتور السعيدي بعد نهاية جولته في حديث مصور لـ"تواصل": "هذا المجهود الذي قد يراه الإنسان لأول وهلة بسيط لا يحتاج إلى كم كبير من التعب والعناء، ولكن من يدخل في أعماق هذا المشروع يعرف القدر الذي يعانيه المتطوعون من السهر والتعب وكذلك القائمون على فرز هذه البطانيات والتجهيزات لإرسالها لإخواننا المتضررين في العالم الإسلامي".

وأضاف: "أدعو المواطنون والمقيمون بالتبرع بما هو فائض عن حاجاتهم، فهناك إخوة لنا من اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان وإخوة لنا في جميع بلدان العالم يحتاجون إلى مثل هذه التبرعات".
فيديو




فيديو: الجابر يشن هجوماً على داود الشريان ويتمنى لابن مساعد أن يترك رئاسة الهلال


أكد مدرب فريق الهلال الكابتن سامي الجابر أنه لم يدرب فريقاً نسائيا ولم يسبق له أن حضر مباراة نسائية وقال الجابر خلال لقاءه في برنامج ياهلا مساء أمس، أنه تفاجأ بالتلميحات له بأن درّب فريقاً نسائياً وقام بالاتصال بمقدم البرنامج داوود الشريان الذي كان أسلوبه معه غير مقنع بحسب تعبيره ,بل أنه لم يلاقي الاحترام الذي كان يأمله.
وشن الجابر هجوماً على برنامج الثامنة أكد من خلاله أنه برنامج لتهدئة الأوضاع ولا يحل المشاكل بل تستمر المشاكل بعده كما هي. وأضاف الجابر الذي أصبح أباً لثلاث أطفال قبل أسبوعين بعد ولادة طفله الأخير عبد الرحمن. أنه ألقيت على عاتقه مسؤولية كبيرة، بعدما أثير وهج إعلامي على نادي الهلال وأضاف أن طموحه لم ولن يتوقف وأن جيريتس اثر عليه كثيرا وربما هو وراء دفعه للتدريب الذي كان نقطة تحول في اتخاذ القرار مما جعله يشعر أن هذه هي حياته الحقيقية.
من جهة أخرى قال أنه لعب أكثر من 162 مباراة دولية  وبأهم البطولات وفي أي دولة محترمة لاعب كرة القدم إذا لعب أكثر من مئة مباراة يتقلد منصب إداري ويكون مدرب بلا صخب، عدا عن ذلك يكفي أن يكون مدربا بسبب حب جماهير الهلال والأمير عبد الرحمن بن مساعد. وقال الجابر أنه يتمنى لابن مساعد أن يترك رئاسة الهلال ليرتاح حفاظاً على صحته.
وحول لقب الأسطورة وماجد عبدالله تحدث الجابر قائلا الأساطير في الكرة السعودية كثيرة وقال أنه في الهلال أسطورة ونور في الاتحاد وخالد مسعد في الأهلي مشيراً إلى أنه يجب الاستفادة من ماجد عبدالله أكثر مما هو الآن. وأضاف أن مستقبل الهلال مع الفئات السنية الصغيرة ورغم الاختلاف مع الأمير عبد الله الذي لايظهر منه شيء على السطح إلا أنه رجل لن يتكرر وقدم الكثير للهلال، وتحدث الجابر عن ياسر القحطاني بأنه نجم بكل المقاييس من يعرفه عن قرب يدرك إنسانيته قبل نجوميته , قاطعاً بذلك الش الذ يحوم حول خلافات بينه وبين القحطاني.
فيديو




تهديد ناشطة سعودية بالقتل لمعارضتها قيادة المرأة للسيارة (فيديو)
 

كشفت الناشطة السعودية روضة اليوسف أنه ورد إليها تهديد بالقتل من سوريا عبر مكالمة تليفونية بسبب معارضتها لخروج النساء يوم ٢٦ أكتوبر للتظاهر من أجل قيادة السيارات.

جاء ذلك في مداخلة ببرنامج ديوانية الدانة أمس الثلاثاء في حلقة بعنوان " 26 أكتوبر.. قيادة المرأة."

وقد أجهشت الناشطة روضة بالبكاء أثناء المداخلة خوفا على بنات الوطن من الأهداف المشبوهة وراء هذه الدعوات للخروج على ولاة الأمر ومخالفة نظام البلد.

وطالبت بإقالة عضوات مجلس الشورى اللاتي أيدن الخروج يوم ٢٦ أكتوبر واعتبرت ذلك تحريضا على الوطن وعلقت على مسلكهن قائلة "هم يبغوا دمار للبلد " حسب موقع تواصل.
فيديو





فيديو: شبان يعتدون على فتيات في مجمع تجاري بالشرقية


تناقل مغرّدون، فجر اليوم، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو نُشر على اليوتيوب، تظهر فيه مجموعة كبيرة من الشباب يعتدون على عددٍ من الفتيات بمجمع تجاري شهير بالمنطقة الشرقية، وسط غيابٍ تامٍ للجهات الأمنية وفرق أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذين لهم مراكز بداخل المجمع.

وجاء بمقطع الفيديو مجموعة من الشباب يطاردون عدداً من الفتيات حتى خروجهن من بوابة بالمجمع ووقوفهن في الشارع بالقرب من مواقف السيارات، حيث يقوم أحد الشباب بمسك فتاةٍ من يدها وسط صيحات الشباب التشجيعية له، كما يظهر الفيديو قيام الشباب بالتلفظ على الفتيات بألفاظٍ بذيئة.
فيما طالب المغرّدون عبر هاشتاق يحمل اسم “#تحرش_شباب_بفتيات_بالشرقية”، بمعاقبة الشباب الذين قاموا بالتحرُّش والتلفظ على الفتيات بمكانٍ عام، كما طالبوا بتواجد الجهات الأمنية لردع مثل هذه الأفعال.
فيديو




فيديو: شباب يعتدون على عامل محطة بنزين في رنية لمطالبته بالحساب


وثّقت كاميرا مراقبة في محطة بنزين بمحافظة رنية، قيام مجموعة من الشباب بالاعتداء على عامل محطة بالعصي والهراوات، بعد أن قاموا بتغيير زيت سيارتهم “داتسون” ورفضوا دفع الحساب. وأوضح “الشريط المصور، أنه عندما ألحّ العامل عليهم في دفع الحساب المطلوب انهالوا عليه بالضرب بالعصيّ والمواسير، في حين أنه لا يزال الجناة غير معروفين ولم يتم القبض على أحدهم حتى الآن، على الرغم من تحرك الجهات المسؤولة للبحث عنهم.
من جهتهم، استنكر مواطنون هذا التصرف في حق وافد مسلم، فيما أكدوا أن الجناة لن ينجوا بفعلتهم وسيجدون من يتصدى لهم بحزم.
فيديو





​مغرد يدعي: شاهدت إحدى الفتيات تتحرش بشاب منهم
معلقاً على فيديو مجمع الشرقية.. "العودة": التعامل بحسم مع كل "وقح"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تفاعل عدد من المشايخ وطلبة العلم مع مقطع الفيديو المتداول الذي أظهر اعتداء مجموعة شباب على فتيات خلال خروجهن من مجمع تجاري بالشرقية.

وفي "الوسم" الذي حمل عنوان (تحرش شباب بفتيات بالشرقية)، شارك الشيخ سلمان العودة بتغريدتين قال في الأولى: "عارٌ علينا أي عار.. كما رأى الناس الفيديو يجب أن يروا تعاملاً حاسماً مع كل وقح ومتجرئ يسيء لصورتنا وأسرنا".

وأردف بالقول: "لا يزال البعض يلقي باللوم على الفتيات، ويعطي صك براءة وتشجيع للمستهترين!‏".

من جهته، قال الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء الدكتور سعد مطر العتيبي في تعليقه: "عينة تمرد وفقدان للرجولة! السياسة الجنائية الإسلامية تقوم على ثلاثة عناصر رئيسة: الوقاية، التجريم، العقوبة".

إلى ذلك طالب الكثير من المغردين بالقبض على الشاب الذي بادر بالاعتداء على الفتيات ومحاسبته.

كما ادعى عدد من المغردين أن الفتيات بدأن بالتحرش داخل المجمع، وقال المغرد محمد الصوينع الذي أكد أنه شهد الواقعة: "ألقي اللوم على الطرفين ولا أبرر لأحد تصرفه، شاهدت الفتيات داخل المجمع في البداية يرمشن بأعينهن ويمددن ألسنتهن لأي شاب، طلعت أنا وزميلي لخارج المجمع، بعد لحظات خرجت الفتيات وخلفهن مجموعة كبيرة من الشباب، يستهبلون على البنات وهن يكلمن الشباب، ويلمسن مؤخرة أحد الشباب وانطلقوا جميعاً للشارع وحدث ما شوهد بالمقطع".​




شرطة الشرقية: جارٍ تحليل "مقطع فيديو" تحرش شباب بفتيات وتعقب المعاكسين



الأربعاء, ۱۸ ذوالحجة ۱٤۳٤
 - الدمام:

شرعت الجهات المختصة بشرطة مدينة الظهران في تحليل مقطع الفيديو الذي تم تناوله مؤخراً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتصرفات غير لائقة من قبل مجموعة من الشبان تجاه عدد من الفتيات بأحد المجمعات بالمنطقة الشرقية.

إلى ذلك، أكد المتحدث باسم شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أن الجهات المختصة بشرطة المنطقة ترصد المقطع، مشيراً إلى أنه لم يرد بلاغ من المجمع المشار إليه أو الفتيات بالواقعة.

وأوضح حسبما أوردت صحيفة "الحياة"، أنه "من منطلق مسؤولياتنا الأمنية تجاه تلك التصرفات فإنه سيتم تقصي المعلومات اللازمة عن الواقعة والأشخاص والعمل على الكشف عن هويتهم واستدعاؤهم لإحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص".

من جهته، أكد مدير العلاقات العامة في المجمع التجاري بدر الشعيبي، عدم تدخل إدارة المجمع وأفراد أمنه بالقضية موجهاً المسؤولية للجهات المختصة مثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة التي لازلت تحقق في القضية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.




عزيزة اليوسف: لا تجمعات أو مظاهرات في 26 أكتوب... والهدف جعل قيادة المرأة للسيارة أمرًا واقعًا
 

كشفت وكالة "رويترز" للأنباء أن عزيزة اليوسف، المحاضرة بجامعة الملك سعود في الرياض، تعتزم خرق حظر قيادة المرأة للسيارة في السعودية، مشيرة إلى أن الإقدام على هذا العمل يرجح أن يوقعها في مشكلات مع السلطات. ونوهت الوكالة، في تقرير لها اليوم الأربعاء، بأن "اليوسف" تحمل ترخيصًا بالقيادة صادرًا من الولايات المتحدة وترخيصًا آخر صادرًا من إحدى دول الخليج، موضحة أنها تقود سيارتها في الرياض منذ عام 2011 ولم تستوقفها الشرطة سوى مرة واحدة. ونقلت "رويترز" عن "اليوسف" قولها عن الحملة التي دشنتها ناشطات سعوديات لخرق حظر قيادة المرأة للسيارة في 26 من أكتوبر الجاري: "الرسالة التي تحملها هذه الحملة أنها ايضاح جاهزية المجتمع لصاحب القرار فقط لا غير. لن يكون هناك أي تجمعات ولن يكون هناك أي مظاهرات. هي فقط جعل قيادة المرأة للسيارة أمرا واقعا وتعود الشارع على هذا الموضوع فقط لا غير". إلى ذلك، نقلت الوكالة البريطانية عن سعودي يقيم في الرياض، لم تذكر اسمه، قوله: "الضرر من قيادة المرأه أقل بكثير من وجودها مع رجل أجنبي (سائق).. حتى تاريخه وسوابقه لا تعرف عنه شيئا". وأشارت إلى فشل حملتين مشابهتين في العامين الماضيين في رفع الحظر عن قيادة المرأة السعودية للسيارة، لافتة إلى أن كثيرًا من السعوديين ما زالوا يعارضون السماح للنساء بقيادة السيارات. 






معارضي قيادة المرأة للسيارة يطلقون حملة ( لتعدد الزوجات ) في26 اكتوبر


واجه نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حملة مطالبات النساء بالقيادة، وبالنزول في الشوارع في تاريخ 26 أكتوبر، والتي أخذت جدلاً واسعاً على صفحات “تويتر”بإنشاء وسم آخر، يطالب بتعدد الزوجات، بعنوان “#حملة_تعدد_الزوجات_26_أكتوبر”، والذي عبر فيه معارضو القيادة عن غضبهم من التركيز على القيادة كحق، بينما تعدد الزواجات معطل بسببهن.

فكتب أحد المشاركين بالحملة: “أصبح تعدد الزوجات ضرورة، في ظل تزايد الإناث وكثرة العنوسة”. وكتبت أخرى وبسخرية: “أهلاً بالعيد ربما صاحب الهاشتاج وصله الدعاء أكثر من بشار”. وقال آخر: “إذا كانت فئة من السعوديات يطالبن بالقيادة، ويعتبرون ذلك حقاً مشروعاً، فالتعدد شرع الله، والأحرى إعطاء كل ذي حقاً حقه”. وكانت حملة قيادة السيارة التي أطلقها نشطاء وناشطات أخذت مساحة كبيرة من النقاش، وشارك بها دعاة ومشايخ وإعلاميون بين مؤيد ورافض. 




"أكاديمي" يكتشف أنه مسجلٌ بمهنة "ربة بيت" في "أحوال الرياض" (صورة)
 

 اشتكى أكاديمي سعودي من تقصير الجهة المسؤولة عن إدخال معلوماته الشخصية في الحاسب الآلي بالأحوال المدنية في الرياض، مؤكداً بالوثائق الرسمية أنه باشتراكه في خدمة "ابشر"، وعند طباعة صفحة "البرنت" الخاصّة به، وجد أن مهنته مسجّلة كـ "ربة بيت".

وقال المواطن بحسب موقع سبق إن ذلك سبّب له إحراجاً في عديدٍ من الجهات الحكومية التي يراجعها لاستخراج أوراقه الرسمية، وعطّل إنهاء إجراءات عائلته المختلفة.

وطالب الجهات المعنية بإدخال المعلومات الشخصية للمواطنين بمزيدٍ من الدقة والحرص.




معركة تويترية بين الكاتب “أحمد العرفج” والأستاذ “يوسف العجاجي” (صور)


 اندلعت في موقع التواصل الاجتماعي ( تويتر ) معركة حوارية باردة بين الكاتب المعروف “أحمد العرفج” والأستاذ “يوسف العجاجي” بحسب وسائل إعلامية حول ما أثاره مقال “العرفج” بأن الناصرية مجرد شوق وحنين لأيام الشباب التي عاشوها وليس حنيناً خالصاً لوجه الناصرية …!

ومن جهته عارضه “العجاجي” بأن عصر الناصرية كان حلماً بالعدالة الإجتماعية وأن “العرفج” يرمي بمقولات العدالة والتنمية والإستغلال الوطني بعرض الحائط ويتمسك (بالكاريكاتوريا) ولكنه مُحرف خطير ..!

فيما رد عليه الكاتب “العرفج” بأن الناصرية مجرد وهم وقد يدرك الصغير والكبير والكثير غرر بهم ..!




@ajayous @sarah4040 يا سيدي .. بل هناك فكرة .. لا يراها إلا من أراد أن ينظر بعين الواقع وليس بعين ( الغشاوة ) القومية


@Arfaj1 @sarah4040 ..يا أبا سفيان:أنتَ ترمي مقولاتِ العدالةِ والتنميةِ والإستقلالِ الوطني بعرضِ الحائط ، وتتمسّكُ بكاريكاتوريا !!
2 إعادتا تغريد




@ajayous @sarah4040 يا صديقي : أنت تنتقد السلفية وتبشر بالناصرية .. يعني .. خيار بين الموت والحمى .. هذا الواقع الذي أراه


@Arfaj1 @sarah4040 ..أنتَ مُحَرِّفٌ خطيرٌ ياصديقي .. أنا لستُ مُبَشِّرًا .. أنا إنسان عربي يُحِبُّ جمال عبد الناصر !!..
3 إعادة تغريد




@Arfaj1 @sarah4040 ..وبعد هذا ، تعالَ يا أبا سفيان، هل ملايين الناصريين الشباب العرب وغير العرب يقترفون "نوستالجياك" الفرويدوية؟!


@ajayous @sarah4040 هؤلاء مغرر بهم .. ولا تتعجب فالتغرير قد يدرك الملايين .. الوهم لا حدود له .. وقد ينال الصغير والكبير .. الناصرية وهم




مجلس بلا عواطف !


رفض مجلس الشورى ثلاثة مقترحات بتوصيات تخص نظام التقاعد، كان من بينها اقتراح توصية بوضع حد أدنى لرواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين، بحيث يكون الحد الأدنى للمستفيد ثلاثة آلاف ريال، وبحسب الصحف الصادرة أمس فإن عضو المجلس خالد العقيل قال لزملائه محاولا إقناعهم بتبني التوصية: (إن أردتم أن تكونوا صوت من لا صوت له، عليكم النظر في أحوال هذه الفئة التي لا تطلب الناس إلحافا، بل عدم إخراج كرامتها في إبراز الإثباتات في مكاتب الضمان الاجتماعي، جعل الله ذلك في موازين حسناتكم)!. طبعا لم ترق قلوب أعضاء مجلسنا الموقر لهذا النداء الرحيم، فهم أعضاء عمليون لا مكان عندهم للعواطف، فبمجرد انتهاء العضو العقيل من مداخلته شكره رئيس المجلس على هذا (العرض المؤثر) وسط ضحك بعض الأعضاء من ذوي القلوب العملية غير الرحيمة، وكذلك قال له رئيس اللجنة المالية الدكتور سعد مارق الذي عارض التوصية: (شكرا لعاطفتك)، وبالطبع أسقط المجلس العملي هذه التوصية، وقد برر رئيس لجنة الموارد البشرية في المجلس الدكتور محمد آل ناجي سبب رفض التوصية بأنها: (عاطفية)!.
حسنا، نحن أمام مجلس شورى خال من العواطف، رغم أن هذه ليست دائما صفة إيجابية، خصوصا حين يتعلق الأمر بالفئات التي تستحق المساعدة، ولكن هذا مجلسنا، وبما أنه مجلس عملي ولا يعترف إلا بالأرقام كان الواجب على أعضائه أن لا يركزوا على ما أسموه بالجانب (العاطفي) في مداخلة زميلهم قدر تركيزهم على الجانب العملي، حيث عرض لهم الأرقام بصفته مختصا بالتحليل الاقتصادي : (لن تكون في زيادة المعاشات كلفة باهظة كما أفادت اللجنة المعنية بدرس تقرير المؤسسة العامة للتقاعد، إذ يشير تقريرها السنوي إلى أن الإيرادات بلغت 6.48 مليار ريال في عام 2012، في حين بلغت المصروفات 6.44 مليار ريال، بينما عدد المتقاعدين 570 ألف عسكري ومدني لن تؤثر زيادة معاشاتهم في قدرة الصندوق).. ولكن كل ذلك لم يكن مثيرا لاهتمام أعضاء مجلس الشورى لأنهم لا يريدون أن يعتقد الناس بأنهم عاطفيون!.
وهكذا بعد رفض وزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد، جاء رفض مجلس الشورى إصدار توصية الحد الأدنى (المخفضة!) التي كان يمكن أن تدعم مطالب صغار المتقاعدين ليغلق الباب مجددا أمام فرصة تحسين الظروف المعيشية لهذه الفئة وورثتهم من بعدهم، ما لا يراه مجلس الشورى عمليا أن حل هذه المشكلة لا يبدأ من خلال تقليب تقارير المؤسسة العامة للتقاعد، بل النظر إلى ما هو أبعد من ذلك قليلا، فهي مشكلة تمتد وتتشعب لتنشأ عنها الكثير من المشاكل الاجتماعية والإنسانية التي قد لا تثير عواطف مجلس الشورى، ولكنها قد تثير عواطف الحجر الصوان، فالأب المتقاعد الذي يعول شبابا وبنات في الجامعة ويلاحق مصاريف الأولاد ويتقاضى راتبا تقاعديا لا يكاد يغطي فاتورة الجوال هو في الحقيقة يدير عالما كاملا من المشاكل الاجتماعية والتعليمية والتنموية والإنسانية التي تلقي بآثارها على كل مناحي الحياة، والأرملة التي تفتش ثبوتياتها أمام مكاتب الضمان الاجتماعي لثبت أن راتب زوجها التقاعدي لا يكفي الحاجة من حقها علينا وعلى مجلس الشورى (غير العاطفي) توفير الطريقة العصرية التي تضمن لها العيش الكريم دون بهذلة.. دعكم من العواطف وفكروا أيهما أكثر عملية أن تأخذ هذه الأرملة الراتب الضئيل من جهة واحدة هي المؤسسة العامة للتقاعد بعد إقرار الحد الأدنى، أم أن تأخذ نفس المبلغ تقريبا بعد أن (تتشحطط) بين مؤسسة التقاعد ومكاتب الضمان؟. الظاهر ــ والله أعلم ــ أن بعض أعضاء المجلس لا (عاطفيين) ولا (عمليين) ؟!.. بل شيء من هذا وشيء من ذاك: (عاطليين)!.




القبض على شاعر معروف بحالة غير طبيعية

 
 قبضت شرطة جدة على شاعر سعودي معروف ذي جماهيرية كبيرة وهو في حالة غير طبيعية. 

وتفيد المعلومات وفقاً لموقع "سبق" أن شرطة محافظة جدة قبضت على الشاعر المشهور حيث يعتقد أنه في حالة غير طبيعية بعد تسببه في فوضى داخل فندق عالمي بمحافظة جدة.

وأوضحت مصادر أنه عند القبض عليه وتفتيش الغرفة التي يقطنها وجدت كمية من المواد المسكرة وبعض المواد التي يعتقد أنها مخدرة.




"أزمة قلبية" تصرع طالباً داخل دورة مياه مدرسة بجدة



 - جدة:

أودت أزمة قلبية مفاجئة بحياة طالب في الصف السادس الابتدائي بجدة، داخل دورة مياه مدرسة أنس بن النضر الابتدائية الكائنة بشمال جدة.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق، أن غرفة العمليات تلقت من بلاغًا من إدارة المدرسة بوجود طالب متوفى داخل دورات المياه، واتضح أن عمره ١٣ عامًا ويدرس بالصف السادس، حسب "المدينة".

وأضاف: "وعلى إثره قامت الأدلة الجنائية والدوريات والدفاع المدني بمباشرة الحادث ومعاينة الجثة من قبل الطبيب الشرعي الذي أكد مبدئيًا على عدم وجود شبه جنائية"، فيما تمت إحالة أوراق القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام دائرة النفس لمعرفة أسباب الوفاة.




أمن الطرق بالمدينة يضبط حشيش مع موظف بساهر

ألقى رجال أمن الطرق القبض، مساء اليوم، على أحد موظفي ساهر بالمدينة المنورة على طريق الهجرة، وذلك من قبل دوريات أمن الطرق “المهام الميدانية”، حيث ضبط معه قطعة حشيش. وكان موظف ساهر متمركزاً بالقرب من أحد المطاعم المشهورة، وعند تنزيله الصندوق بالطريق فوجئ بالنقطة الأمنية في الطريق النازل، حيث لوحظ عليه الارتباك، فتم تفتيشه وعثر معه على “بكت” دخان وبداخله قطعة حشيش. وأُعد محضر بالواقعة، وسُلّم لمخدرات المدينة المنورة.




أمن جدة يحبط محاولة انتحار فاشلة لخادمة فلبينية



أحبط رجال دوريات الأمن بجدة قبل قليل حالة انتحار لخادمة فلبينية بحي البوادي شمال محافظة جدة. وقال الناطق الإعلامي بشرطة محافظة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق إن عمليات الأمن تلقت بلاغاً عن محاولة إنتحار لخادمة فلبينية من شرفة الطابق السابع بالمبنى التي يقطن به كفيلها.

وأفاد بأن دوريات الأمن هرعت إلى الموقع، وبدأت في تهدئة الخادمة عبر مكبرات الصوت، فيما باشر الهلال الأحمر والدفاع المدني الحادثة، مشيراً إلى أن رجال الأمن تمكنوا من إقناعها قبل أن يصعد إليها كفيلها ويمسك بها. وأضاف البوق بأنه تم إحالة الخادمة لمركز شرطة النزهة تمهيداً لإحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




إنتحار خادمة إثيوبية شنقاً بلي سخان مياه في الزلفى


لقيت خادمة إثيوبية مصرعها شنقاً بواسطة “لي” خاص بسخان مياه بمنزل كفيلها في الزلفي اليوم الثلاثاء. ولم يتم الكشف بعد عن ملابسات الواقعة. وأفادت مصادر بأن حادثة الانتحار وقعت في حي اليرموك بالزلفي، وفي تفاصيلها أن الخادمة وُجدت تتدلى وقد فارقت الحياة؛ فحضرت الأدلة الجنائية للموقع، وتم رفع كامل مجريات القضية للرياض، وجار استكمال التحقيقات.




السعودي المتهم باغتصاب صبي أمريكي يتراجع عن الإدلاء بشهادته أمام المحكمة

تراجع المتهم السعودي (م. ع) المتهم باختطاف واغتصاب صبي أمريكي، في فندق “سيركس” بمدينة لاس فيغاس، عن الإدلاء بشهادته أمام هيئة المحلِّفين، بحسب ما ذكرته صحيفة “ذا ريببلك”
وذكر محامي الدفاع دون تشايرز أن موكله تراجع عن حقه في المثول للشهادة للدفع ببراءته أمام هيئة المحلفين يوم الإثنين الماضي، بعد أن استمعت المحكمة لشهادة خبير في نتائج الحمض النووي (DNA)، وأحد رفاق المتهم وقت الحادثة.
واستمعت هيئة المحلفين لشهادة السعودي (ر. ش)، والذي كان مرافقاً للمتهم في سفره، حيث ذكر أنه قام بطرق باب حمام الغرفة عدة مرات دون أن يحصل على إجابة، مؤكداً بأنه سمع صوت دش الاستحمام، ولم يسمع أي أصوات من داخل الحمام أو نداءات استغاثة، كما أوضحت الصحيفة أن الشاهد لم يكن دقيقاً في إعطاء المدة التي قضاها المتهم مع الصبي في الداخل.
وكانت هيئة المحلفين قد استمعت في الجلسة الافتتاحية التي بدأت قبل نحو أسبوع لكلمة المدعي العام والتي وصف فيها طريقة هروب موكله من الهجوم عبر مصعد داخل الفندق، إلا أن محامي الدفاع أكّد أن الصبي قدم إلى غرفة موكله بمحض إرادته دون أي استخدام للقوة، كما طعن في نتائج فحص الحامض النووي وأكد أن النتائج غير حتمية، موضحاً أيضاً لهيئة المحلفين أن موكله كان تحت تأثير الكحول لحظة الحادثة بعد احتسائه لكمية كبيرة أثرت على قدرته العقلية في التصرف، كما تم الكشف عن بعض المخالفات التي صاحبت لحظة القبض عليه من قِبل رجال الشرطة.
وذكرت الصحيفة أن المرافعات الختامية في القضية تم تحديدها يوم الثلاثاء، حيث تختتم المحاكمة جلساتها، ويتبقى انتظار ما ستقرره هيئة المحلفين من إدانة المتهم من عدمها في التهم التسع التي وجهتها له ولاية نيفادا الأمريكية. ويشار إلى أن المتهم يواجه في حال تمت إدانته أحكاماً قد تصل إلى السجن المؤبد، وسبق له رفض تسوية قدمت له من قبل هيئة الإدعاء، حيث طالبته بالاعتراف بذنبه في أربع تهم من التهم التسع الموجهة له، مقابل الحصول على عقوبة تتراوح ما بين إطلاق السراح المشروط والسجن لـ80 عاماً.




بالفيديو:طلبات ضباط الجيش المصري تقلق السيسي!

يبدو أن حرب التسريبات قد بدأت بين أنصار الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع المصري، ومعارضيه، فبعد تسريب عدد من الفيديوهات للقائد العام للجيش المصري من قبل شبكة "رصد" التابعة لجماعة الاخوان المسلمين فى مصر، ظهر مؤخرا فيديو جديد وهو يتحدث إلى عدد من قيادات الجيش فى قضايا تخصهم.

فى بداية الفيديو الذى بلغت مدته حوال 18 دقيقة، رد السيسى على طلبات مقدمة بإعطاء سيارة لكل ضابط بالقوات المسلحة، قائلا: "لازم عشان أقدم سيارة ليك كظابط.. لازم أجيب للصف ضابط عشان نبقى منصفين وكلنا زي بعض.. لازم أجيب سيارة لـ160 ألف ضابط وصف ظابط"، مش كله زي بعضه ولا إيه؟ عايزين نبقى كتلة واحدة".

وأضاف "في طلبات بتجيني بتقلقني جدا.. وبحس منها إننا في قطر.. مش في الجيش المصري وفي مصر.. لازم نخلي بالنا من أفكارنا.. إزاي أقدر أجيب 10000 عربية.. ولما نعمل دراسة للموضوع وتتعرض عليكوا العربيات، أرجو إن إنت تاخد عربية على قدك.. أنا لاقيت في الإقصاء اللي عملناه عربية لانسر ليه مش العربية الصغيرة اللي على قدك، حتى تكلفتها متبقاش عليك غالية.. لازم نكون معقولين في خياراتنا واختياراتنا، ميبقاش
سقف أمانينا عالي أوي كدة".

ودعا السيسي جنوده للتعامل باحترام وحسن خلق، متابعا: "في قادة كتير أقدم مني وبيعاملوني بكل احترام وتقدير.. أنا معرفش أتعامل مع حد أكبر أو أصغر مني غير بكل تفدير.. ازاي احنا مش عارفين نحترم بعض.. ازاي بنعمل كماين لبعض؟"، مدلللا على ذلك بموقف حدث معه: "كنت رئيس عمليات لواء في السلوم.. وقاعد أعمل شغل على الخريطة، ودخل رئيس أركان اللواء عليا.. وكانت الأستيكة بتاعتي فيها دبوسين وجنبي الضباط اللي بتشتغل معايا.. فقال: مين النتن اللي حاطط الدبوس في الأستيكة؟، مع إن المكتب مكتبي والأستيكة بتاعتي.. ومردتش، فقال تاني: مين النتن، فرديت: أنا يا فندم.. فقال: تبقى إنت ظابط .....، فرديت: شكراً يا أفندم.. ربنا يسامحك".

وزاد: "اللي بيوصل العباد ربنا خلي بالكم.. خلي بالك الأدب جزاؤه الجنة.. النبي محمد صلي الله عليه وسلم بيقول: ما وجدت في الميزان أثقل من حسن الخلق".

واستدرك السيسى، موجها كلمة للشرطة العسكرية، قائلاً "إنت نازل عشان تسهل لأخوك الضابط والصف ضابط.. مش عشان تسيء إليه أو تهينه.. ده مش مقبول ولن يكون مقبول.. أنا لو هختار بين إني أوقف الشرطة العسكرية خالص أو إن يبقى فيه إهانة وإساءة.. لأ هوقف الشرطة خالص".

ومضى فى قوله، أنا كنت متصور إن الشرطة لما تشوف جندي معدي تقوله تعالى إشرب مية ونوصلك.. لازم نخدم ضباطنا وصف ظباطنا وعساكرنا بجد.. ونخليهم قدام الناس في الشارع عشرة على عشرة.. خلي بالكم، أي ظابط أياً كانت رتبته مش واخد باله إيه اللي بيحصل لمصر هيضيّع الجيش ده.. وده اللي مش هسمح بيه.. كلنا لازم نبقى مع بعض.. إنت متعملش كمين لزميلك اللي بيكلمك، وزميلك لازم ياخد باله معاك.. هننزل دوريات محترمة تؤدي أداء راقي بأدب، مش يقوله تعالى يا صول.

أنا عايز الضباط وصف الضباط والجنود يمشوا يتعاجبوا بنفسهم ورافعين راسهم لفوق"، قالها الفريق عبد الفتاح السيسي، أي قائد كتيبة أو لواء مش عارف كدة وعايز اللي تحته يمشي مطأطأ يبقى عنده خلل، أنا عايزه يدي التحية وهو فرحان أيا كانت درجته ورتبته عسكري أو صف ضابط أو ضابط.
فيديو




​دعا إلى الوقوف سداً منيعاً في مواجهة ما يحدق به من مكائد
مفتي القدس: "إسرائيل" تسعى لتقسيم "الأقصى" بين المسلمين واليهود

أ ش أ- رام الله:
 استنكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية خطيب المسجد الأقصى، الشيخ محمد حسين، المحاولات الإسرائيلية لتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانياً ومكانياً، بين المسلمين واليهود.

وقال "حسين"، في بيان له، اليوم الأربعاء: "سلطات الاحتلال ماضية في تهويد المسجد الأقصى المبارك بحفر الأنفاق أسفله في ظل تعتيم إعلامي كبير وسرية تامة".

وأضاف: "المشروع الإسرائيلي الذي يهدف إلى تهويد القدس والأقصى أو وضع اليد عليهما، عبارة عن وهم؛ لأن المسجد بساحاته وأروقته وكل جزء فيه، ظاهر على وجه الأرض كان أو تحتها، هو حق خالص للمسلمين وحدهم".

وشدد "حسين" على أن "مدينة القدس ستبقى إسلامية الوجه عربية الهوية ولن يسلبها الاحتلال وجهها وهويتها مهما أوغل في الإجرام وتزييف الحقائق".

وأهاب بالفلسطينيين الذين يستطيعون الوصول إلى الأقصى "العمل على تكثيف شد الرحال إليه لنصرة أقصاهم النازف والوقوف سداً منيعاً في مواجهة ما يحدق به من مكائد تحاك للنيل من قدسيته المباركة"، داعياً إياهم إلى حمايته من خلال الرباط الدائم فيه.

ودعا المفتي، العالم أجمع بحكوماته ومنظماته ومؤسساته وهيئاته الحقوقية، إلى "العمل على إثناء حكومة الاحتلال عما تخطط له من تقسيم للمسجد الأقصى وتهويده وطمس هوية مدينة القدس وتشريد أبنائها".

وطالب "حسين" منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، بالتدخل الفوري "لإنقاذ المدينة المقدسة والوقوف في وجه الآلة العسكرية الإسرائيلية التي تغير معالم مدينة القدس واتخاذ القرارات العملية لدرء الأخطار المحدقة بالأقصى والقدس والقضية الفلسطينية".




"شبيح متعدد المواهب" يخدم إعلام الأسد في كل المناسبات
أطل على الشاشات بحسب الحاجة فتارة محلل سياسي وأخرى داعية إسلامي
الأربعاء 18 ذو الحجة 1434هـ - 23 أكتوبر 2013م
 

وجدت وسائل إعلام النظام السوري والمحطات الإيرانية الناطقة باللغة العربية موهبة جديدة لتستغل وجودها على مدار أشهر حسب ما استدعت الحاجة.

الموهبة الجديدة هو شاب سوري يدعى حسام شعيب أطلق عليه المعارضون لقب "الشبيح متعدد المواهب" وحيّر متابعي تلك المحطات بمواهبه المتعددة.

فتارة أطلّ عليهم ككاتب ومحلل استراتيجي وأخرى كخبير عسكري وطورا كضليع في الشأن السياسي، فاستضافته فضائيات النظام على أنه باحث في الشؤون السياسية وتارة أخرى على أنه كاتب ومحلل سياسي.

شعيب ظهر أيضا أنه شيخ ودكتور في الشريعة وعالم دين فأطل مرتديا عمامة المشيخة في العديد من المناسبات واستضيف على أنه داعية إسلامي خرج مرة يستعرض بحوثه في الشؤون الإسلامية وتارة أخرى يدلي بتصريحات كعضو في تجمع يسمى باتحاد علماء بلاد الشام.

شعيب وبعيدا عن بحوثه في مجال السياسة والدين يمارس في أوقات فراغه هواية مراقبة مواقع التفجيرات ومسارح الجرائم الإرهابية، فصادف أيضا أن ظهر على الفضائية السورية ولكن هذه المرة كشاهد عيان.

المعارضة تقول إن ذلك يوضح الكذب والتزييف والتلفيق والافتراء الذي تمارسه صراحة وعلانية محطات إعلامية تدعم نظام الأسد في حربه ضد الشعب السوري.
فيديو




الجيش الحر يستعد لمعركة القلمون مع حزب الله بـ40 ألف مقاتل
طائرات النظام تغير على مواقع الثوار في الغوطة وريف حمص

امرأة سورية إلى جانب جثث عثر عليها في نهر قويق بحلب إي.بي.إيه

المصدر: دمشق، حلب البيان والوكالات
التاريخ: 23 أكتوبر 2013
واصلت قوات النظام قصفها لبلدة المليحة في ريف دمشق وقرى مَهين وحَوارين في ريف حمص، عقب إعلان قوات المعارضة سيطرتها على مقرّي كتيبتي الهجانة والمدفعية بريف حمص، في حين تواصلت الاشتباكات والمعارك بعدد من المدن الأخرى.

فيما تستعد الكتائب المقاتلة في جبال القلمون غربي دمشق لمعركة مع حزب الله تصاعد الحديث عنها أخيراً. وقتل مدنيون بينهم ثلاثة أطفال، جراء قصف بلدة المليحة في الغوطة الشرقية، في حين تحدث ناشطون عن سقوط جرحى. وأفاد ناشطون بأن مقاتلات النظام شنت غارتين جويتين على المنطقة المحيطة بمجمع تاميكو في بلدة المليحة، بينما أفاد ناشطون بسقوط صاروخ أرض أرض بين حاجزي تاميكو والنور في المنطقة.

اشتباكات عنيفة

وذكرت شبكة شام أن اشتباكات عنيفة اندلعت في محيط حاجز النور في بلدة المليحة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، مشيرة إلى أن قصف الطيران الحربي استهدف بساتين البلدة ذاتها. في حين تم استخدام راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة في قصف معضمية الشام وداريا ومناطق عدة بالغوطة الشرقية.

كما شمل القصف الأحياء السكنية في بلدة جسرين بريف دمشق مسفرا عن عدة جرحى، في حين استهدفت غارة جوية منازل المدنيين في بلدة دير العصافير بالغوطة الشرقية مما أدى إلى دمار كبير وسقوط عشرات الجرحى. وفي دمشق قالت شبكة شام إن قصفا بالمدفعية الثقيلة استهدف أحياء برزة والتضامن.

ريف حمص

في الأثناء، قال ناشطون إن قوات النظام السوري قصفت بالطيران الحربي وراجمات الصواريخ قرى مَهين وحَوارين في ريف حمص. ما أدى إلى مقتل ستة مدنيين وجرح العشرات جراء القصف الجوي الذي استهدف مَهين.

وتشير التفاصيل إلى أن الطيران الحربي قصف المنازل السكنية في البلدة، مما خلف دماراً في بعضها، وذلك بالتزامن مع نزوح معظم أهالي مهين إلى المناطق المجاورة، كما تعرضت البلدة والقرى المجاورة لقصف صاروخي ومدفعي من مستودعات الذخيرة في الجبال المطلة على البلدة، الأمر الذي أوقع عدداً من الجرحى، حالات بعضهم خطيرة.

وتأتي هذه التطورات عقب إعلان قوات المعارضة سيطرتها على مقرّي كتيبتي الهجانة والمدفعية، وبئر للغاز قرب مَهين، وحواجز عسكرية عدة في بلدة القريتين شرقي ريف حمص.

وبريف المدينة ذاتها، استهدفت قوات النظام قلعة الحصن الأثرية مخلفة دماراً كبيراً داخل القلعة، في حين أدى قصف منازل سكنية في حي الوعر إلى سقوط قتلى وجرحى. في غضون ذلك، قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة حي طريق السد وأحياء درعا البلد، وسط اشتباكات في حي المنشية بدرعا البلد.

ريف حماة

من جهة أخرى شهد ريف حماة اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام المتمركزة على حاجز تل الحماميات بريف حماة الشمالي. وبحسب شبكة شام فإن قصف قوات النظام استهدف أمس الثلاثاء معظم الأحياء «المحررة» بمدينة دير الزور، ومدينة السفيرة بريف حلب، وذلك في اشتباكات على محاور عديدة بريف القنيطرة الجنوبي بين الجيش الحر وقوات النظام.

معركة القلمون

إلى ذلك ذكرت مصادر في الجيش السوري الحر في منطقة القلمون أن قوات النظام قصفت السوق في قلب مدينة يبرود، فضلا عن قصف النبك «التي تتعرض لقصف متواصل منذ ثلاثة أيام، من غير أن تتحرك آلياتها العسكرية، أو ترسل المزيد من التعزيزات إلى المنطقة».

وتكتسب معركة القلمون أهمية استراتيجية، نظرا لموقع المنطقة الجغرافي الحدودي مع لبنان. وتمتد المنطقة المعروفة بأنها السفح الشرقي لسلسلة جبال لبنان الشرقية، على طول الحدود اللبنانية، بمسافة 110 كيلومترات.

وقالت مصادر الجيش الحر في القلمون إن أكثر من 3000 مقاتل، لجأوا إلى المدينة بعد معركة القصير، «وانضموا إلى المقاتلين المعارضين في مدن وبلدات القلمون، ليرتفع عدد المقاتلين المعارضين فيها إلى أكثر من 40 ألف مقاتل».



صلة الوصل

تعتبر منطقة القلمون صلة الوصل بين حمص ودمشق والبقاع اللبناني، وتعد نقطة انطلاق المعارضين إلى المحافظتين، وتسمح طبيعتها الجغرافية بتأمين المقاتلين، نظرا لمساحاتها الشاسعة، ووجود الأودية والجبال والأحراش والجرود». وتعرف المنطقة بتنوعها الطائفي، حيث يوجد المسيحيون في صيدنايا ومعلولا والمعرة، فيما يشكل المسيحيون 30 في المئة من سكان يبرود. البيان




تباين الآراء داخل فريق أوباما سبب تردده في الملف السوري
كبير موظفي البيت الأبيض يرى مصلحة أميركا في استمرار الحرب السورية
الأربعاء 18 ذو الحجة 1434هـ - 23 أكتوبر 2013م
 

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الأربعاء، خبايا المواقف في البيت الأبيض إزاء الأزمة السورية، مشيرة إلى وجود هوة كبيرة بين مواقف أعضاء فريق الرئيس الأميركي باراك أوباما في هذا الشأن.

وتحدث التقرير عن انشغال الرئيس أوباما بأوراقه أو مراجعة بريده الإلكتروني في جهاز البلاكبيري الخاص به كلما أتى فريقه على نقاش الأزمة السورية.

واعتبرت الصحيفة أن تردد أوباما بشأن سوريا شبيه بتباين وتردد فريقه الرئاسي بخصوص الأزمة السورية.

وأكدت الصحيفة أن الشخصية الأهم في الحوار الدائر في البيت الأبيض حول سوريا، هو دينيس مكدونو، كبير موظفي البيت الأبيض، كما أنه الشخص الأقرب إلى الرئيس أوباما وصاحب سلطة ترتيب مواعيده وتحديد زواره.

وأشارت إلى أن مكدونو، الذي كان في السابق نائبا لمستشار الأمن القومي، مقتنع أن استمرار الحرب في سوريا في مصلحة الولايات المتحدة، كاشفةً أنه يكرر في الاجتماعات الداخلية أن الحرب السورية تُبقي إيران منشغلة وتستنزف كل من القاعدة وحزب الله.

ومن جهتهم اقترح أو أيد بعض المقربين من أوباما أمثال ديفيد باتريوس وهيلاري كلينتون ووزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي فكرة تدريب مقاتلين سوريين معارضين، من عداد المعتدلين وفق التقدير الأميركي.

أما سوزان رايس فكانت أحد أشد المعارضين لهذا الاقتراح في حينه، قبل أن تتحول مؤخرا لمؤيد للتحرك الأميركي لدعم المعارضة.

ووصفت "نيويورك تايمز" وزير الخارجية جون كيري بالداعم لفكرة تسليح المعارضة السورية كوسيلة لتحقيق التوازن على الأرض من أجل التوصل إلى حل ديبلوماسي مع روسيا. وقالت الصحيفة إن كيري، ومنذ يونيو 2013، يكرر أن الأسد يستخدم الكيمياوي، آملا أن يعزز ذلك من الدعوة الى دعم المعارضة بالسلاح.

ولكن سماناثا باور، وهي سفيرة أوباما في الأمم المتحدة ونائبة مستشار الأمن القومي سابقا، فتجاوزت جون كيري في الضغط على الرئيس أوباما لتسليح المعارضة السورية وصولا إلى القناعة بضرورة التدخل العسكري أيضا.




ميركل تتصل بأوباما بشأن تنصت واشنطن على هاتفها المحمول
البيت الأبيض يؤكد أن الولايات المتحدة لا تراقب ولن تراقب اتصالات المستشارة
الأربعاء 18 ذو الحجة 1434هـ - 23 أكتوبر 2013م
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

أعلنت المستشارية الألمانية، اليوم الأربعاء، أن الهاتف المحمول للمستشارة أنجيلا ميركل قد يكون تعرض للتنصت من جانب الاستخبارات الأميركية، مشيرة إلى أن ميركل تحادثت مع الرئيس الأميركي باراك أوباما بهذا الخصوص.

من جانبه، أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما للمستشارة ميركل أن الولايات المتحدة لا تراقب اتصالاتها، كما أعلن البيت الأبيض الأربعاء، وذلك رداً على الاتهام الألماني.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أن أوباما وميركل تحدثا هاتفياً الأربعاء، وإنه أثناء هذه المحادثة "أكد الرئيس للمستشارة أن الولايات المتحدة لا تراقب ولن تراقب اتصالات المستشارة".

وأكد كارني من جهته أن "الولايات المتحدة تولي أهمية كبيرة لتعاوننا مع ألمانيا حول مجموعة مسائل أمنية متبادلة".

وأضاف كارني أن "الولايات المتحدة في صدد دراسة الطريقة التي نحصل بموجبها على معطيات"، مؤكداً أن أوباما وميركل تفاهما على ضرورة "تكثيف التعاون بين أجهزة استخباراتنا بهدف حماية أمن بلدينا".

وكان مكتب ميركل قال في بيان إن "الحكومة الفدرالية حصلت على معلومات تؤكد أن الهاتف المحمول للمستشارة قد يكون تعرض للمراقبة من قبل الاستخبارات الأميركية"، مضيفاً أن المستشارة "اتصلت هاتفياً اليوم بالرئيس أوباما".

وأضاف المتحدث ستيفن شيبرت في بيان "أرسلنا على عجل طلباً لشركائنا الأميركيين نطالب بتوضيح عاجل وشامل".

وقال إن ميركل أوضحت لأوباما أنه اذا ثبتت صحة المعلومات فإنها ستكون "غير مقبولة على الإطلاق" وتمثل "انتهاكاً خطيراً للثقة".

وجاء تشكيك برلين غداة المعلومات التي كشفتها صحيفة "لوموند" حول مراقبة بيانات في فرنسا من قبل وكالة الأمن القومي الأميركية وهو ما أثار احتجاجات باريس.




احتجاجات طلابية في "إسطنبول" دعماً للمتظاهرين بـ"أنقرة"

إفي- إسطنبول:
 امتدَّت الاحتجاجات الطلابية في العاصمة التركية "أنقرة" لتصل إلى مدينة "إسطنبول"، لتنتهي بمواجهات مع قوات الأمن أسفرت عن إصابة شخص واعتقال 17 آخرين.

وأطلقت مدرعات الشرطة رشاشات المياه ذات الضغط العالي والغاز المسيل للدموع، بعد قليل من بدء تظاهرة في شارع "الاستقلال" بوسط "إسطنبول" خرجت للتعبير عن تضامنهم مع الطلاب في "أنقرة".

وذكرت قناة "سي إن إن تورك" اليوم أنه تمَّت الدعوة لهذه المسيرة لدعم طلاب جامعة "الشرق الأوسط الفنية" في "أنقرة"، حيث يتظاهر طلابها منذ يوم الجمعة الماضي ضد قطع أشجار وتعبيد طريق يخترق الحرم الجامعي.

وحاولت مجموعة أخرى من النشطاء الوصول إلى ميدان "تقسيم"، رغم إحاطة قوات الأمن له من كل جانب منذ الصيف.




خلال "تظاهرات" تنادي بإسقاط الحكومة الحالية
مقتل عناصر من الحرس الوطني ومسلحين في مواجهات بتونس

ا ف ب- تونس:
 قتل عدد من عناصر الحرس الوطني التونسي ومسلحون، في مواجهات في منطقة سيدي بوزيد، الواقعة وسط غرب البلاد.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية، رافضاً الكشف عن هويته: "قتل اثنان من الحرس الوطني، واثنان آخران من المعسكر الآخر".

وأضاف "مصدر" في مستشفى بلدة سيدي علي بن عون، حيث تدور المعارك: أن ثلاثة من عناصر الحرس الوطني، قد قتلوا.

وتظاهر آلاف التونسيين بوسط تونس العاصمة، وفي عدد من المحافظات الأخرى؛ للمطالبة بإسقاط الحكومة الحالية، التي يرأسها القيادي البارز في حركة "النهضة"، علي العريض.




احتمال تعليق اتفاقية أوروبية أميركية على خلفية التجسس
البرلمان الأوروبي طلب من المفوضية تعليق العمل باتفاقية حول نقل المعطيات المصرفية



طلب البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، من المفوضية الأوروبية تعليق العمل باتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول نقل المعطيات المصرفية، وذلك ردا على تراكم فضائح التجسس الذي مارسته وكالة الأمن القومي الأميركية.

لكن المفوضية رفضت هذه الدعوة، مذكرة مرة أخرى في بيان بأنها لا تملك أي دليل يشير إلى انتهاك الاتفاقية الموقعة في 2010.

والاتفاق المذكور يتناول مراقبة تمويل الإرهاب، وينص على نقل معطيات مالية من الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة، لكنه يحدد أن هذه المعلومات لا يمكن استخدامها إلا في مكافحة الإرهاب.

ويتضمن الاتفاق قيودا وضمانات صارمة جدا وخصوصا لتفادي الوصول غير المسموح به إلى هذه المعطيات أو نشرها أو خسارتها أو معالجة بأي طريقة غير مسموح بها.

ويبدو بحسب وثائق كشفها المستشار الأميركي السابق في الاستخبارات، إدوارد سنودن، أن وكالة الأمن القومي الأميركية راقبت شبكة "سويفت"، التي تحمل اسم الشركة التي تتخذ من بلجيكا مقرا وتوفر أمن هذه التحويلات المصرفية الدولية، وتجاوزت هذه الحدود بقدر كبير.

وفي قرارهم الذي اعتمدوه اليوم الأربعاء بغالبية بسيطة (موافقة 280 صوتا ومعارضة 254 وامتناع 20) وهو غير ملزم، حض النواب الأوروبيون المفوضية على عدم السماح بتمرير هذا الانتهاك المفترض لمعاهدة نقل المعطيات المصرفية.

وإضافة إلى تعليق المعاهدة، طلب النواب أيضا إجراء تحقيق تقني للتحقق من صحة المزاعم بالتجسس.

وصدر القرار إثر اقتراح مشترك للاشتراكيين والليبراليين والخضر. وكان المحافظون في البرلمان الأوروبي من جهتهم قد عرضوا نصا يطلب توضيحات ولكنه "لأسباب أمنية" يوصي بعدم تعليق العمل بالاتفاق مع الولايات المتحدة.




فصل مسؤول بالبيت الأبيض بسبب تغريدات مُسيئة لشخصيات عامة

رويترز- واشنطن:
 قال مسؤول بالحكومة الامريكية إن مسؤولاً رفيعاً بالبيت الأبيض كان يساعد في التفاوض على قضايا نووية مع إيران فُصل من منصبه بعد الكشف عن أنه كان الصوت اللاذع وراء حسابٍ على موقع "تويتر"؛ اشتهر بالتغريدات المُسيئة لشخصياتٍ عامة في البيت الأبيض والكونجرس.

وكان جوفي جوزيف يشغل منصب مدير فريق العاملين بقسم حظر الانتشار النووي في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ولفترة تزيد على عامين أرسل مئات التغريدات الجارحة التي لا تكشف عن هوية كاتبها.. وقال المسؤول إنه فُصل في الأسبوع الماضي بعد ضبطه.

وأكّد مسؤول بالبيت الابيض أن "جوزيف" لم يعد يعمل هناك، لكنه امتنع عن التعليق على أمورٍ شخصية.. وكان موقع "ديلي بيست" الإلكتروني هو أول مَن أورد نبأ الفصل.

وفي السيرة الذاتية على موقع "تويتر" التي حُذفت الآن من موقع التواصل الاجتماعي وصف "جوزيف" نفسه، بأنه "مراقب دقيق لساحة السياسة الخارجية والأمن القومي".

وكتب "جوزيف" على حسابه على موقع "تويتر" الذي حظي بعددٍ كبيرٍ من المتابعين دون أن يكشف عن شخصيته الحقيقية آراءه عن الدوافع السياسية والمهنية لمسؤولي الإدارة الذين عمل معهم، ومن بينهم بن رودز المتحدث باسم الرئيس باراك أوباما لشؤون الأمن القومي.

وهذا الشهر كتب "جوزيف" تغريدة، قال فيها إن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية السابقة "كانت لها أهداف سياسية محدودة ولم تحقق أيّ نجاحاتٍ" في الشرق الأوسط.

ولم يرد "جوزيف" على الهاتف وطلبات على البريد الإلكتروني بالتعليق، لكنه أبلغ موقع "بوليتيكو" على الإنترنت أنه يشعر بالأسف على التغريدات التي كتبها.




إيراني يظل حياً بعد إعدامه والسلطات ترفض إعادة تنفيذ الحكم


 أعلن وزير العدل الإيراني، أنه "ليست هناك ضرورة" لإعادة إعدام إيراني ظل حياً بعد تنفيذ حكم الإعدام فيه، وكان محامون قد طالبوا بعدم تنفيذ حكم بإعدام الرجل مرة أخرى بعد العثور عليه حياً في المشرحة إثر تنفيذ حكم الإعدام فيه، ودعت منظمة العفو الدولية السلطات الإيرانية إلى عدم إعادة شنق رجل يُدعى علي رضا، حُكم عليه بالإعدام بعد إدانته بتهمة تهريب مخدرات.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، نقلت وكالة أنباء الطلبة "إسنا" الإيرانية عن وزير العدل مصطفى بورمحمدي، قوله إن إعدام علي رضا مرة أخرى سيكون له تأثير سلبي في صورة إيران.. وكان قد نقل عن مسؤول إيراني تأكيده أنه سيتم إعدام الرجل مرة أخرى.

ولا توجد سيطرة مباشرة للحكومة الإيرانية على السلطة القضائية التي تملك القرار بشأن إعادة إعدام علي رضا.

وإيران من بين الدول التي يوجد بها أعلى معدلات إعدام في العالم.

وكان قد عُثر على علي رضا، 35 عاماً، حياً في مشرحة بعد شنقه في سجن في مدينة بوجنورد شمال شرقي إيران الأسبوع الماضي.

وقالت تقارير إن عملية إعدامه استمرت 12 دقيقة أكد بعدها أحد الأطباء أنه مات بالفعل.. غير أنه عندما ذهبت أسرة علي رضا إلى المشرحة لتسلُّم جثمانه في اليوم التالي لشنقه، وجدته يتنفس، فنُقل إلى مستشفى حيث ظل تحت مراقبة حرّاس مسلحين.

ولا تتوافر معلوماتٌ بشأن حالة علي رضا، غير أن وكالة "إسنا" قالت الإثنين إنه راح في غيبوبة.




شيخ عقد قران شاب في الولايات المتحدة وشابة في صور
أول زواج شرعي في لبنان عبر "سكايب"

شهدت مدينة صور أول زواج شرعي، ربما في لبنان، يتم عبر موقع العلاقات الاجتماعية "سكايب".

فمن الولايات المتحدة حيث الشاب أسعد فاخوري، إلى مدينة صور اللبنانية، حيث خطيبته حوراء سعيد، مسافة طويلة اختصرها "سكايب" بالصوت والصورة، فكان وسيطاً لجمع حبيبين عقد قرانهما الشيخ علي مغنية في منزل والد العروس في حضور الأهل والأصدقاء.

وبحسب موقع صحيفة "النهار" الإلكتروني فقد وكلت العروس الشيخ بعقد القران، فيما جرى التواصل مع العريس بالصورة والصوت عبر "سكايب"، وفي حضور أهله وأصدقائه، وبعد إتمام صيغة العقد وعلى مسمع الجميع أعلن الشيخ العريس والعروس زوجاً وزوجة، وبارك زواجهما، متمنياً لهما السعادة والتوفيق.

بعدها علت الزغاريد ووزعت الحلوى على الحضور، واحتفل أيضاً في الوقت عينه بالمناسبة في منزل والد العريس في الولايات المتحدة.




تقاضى 2.278 مليار دولار
مؤسس "فيسبوك" الأعلى أجراً في أمريكا عام 2012

إفي- لوس أنجليس:
 كشفت دراسة أمريكية أن مؤسس موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي مارك زوكربرج هو الرئيس التنفيذي الأعلى راتباً في الولايات المتحدة خلال عام 2012، بعد أن تقاضى أجراً قدره ملياران و278 مليون دولار.

وحل رئيس مجلس إدارة شركة "كيندر مورجان" للطاقة ريتشارد كيندر في المركز الثاني براتب مليار و116 مليون دولار، يليه بفارق كبير ميل كارمازين الذي كان يشغل حتى ديسمبر الماضي منصب رئيس "سيرياس إكس إم راديو" الإذاعية الخاصة، براتب 255 مليون دولار.

وأوضحت مؤسسة "جي إم آي ريتينجس"، أمس، في دراستها أن رئيس مجموعة "ليبرتي ميديا" الاستثمارية جريجوري مافي ربح 254 مليون دولار، بينما تقاضى الرئيس التنفيذي لـ"أبل" تيم كوك 143 مليون دولار.




بالفيديو: «فيرست سولار»: أكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المنطقة
المصدر: دبي ــ وام
التاريخ: 23 أكتوبر 2013

قالت شركة «فيرست سولار» المُدرجة في بورصة ناسداك أمس والتي نفذت محطة توليد الطاقة الشمسية، أن المحطة تمثل أول مشروع أساسي للشركة في منطقة الشرق الأوسط وأكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المنطقة.

ونجحت الشركة التي اختارتها هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» لتوفير خدمات الهندسة والتوريد والبناء وتقديم ألواحها الشمسية المتطورة المطلية بطبقة رقيقة من أنصاف النواقل في ربط المحطة بشبكة الكهرباء في الإمارة بعد 195 يوماً من وضع حجر الأساس في مارس الماضي وبلغ حجم القوى العاملة في المشروع ألفاً و280 عاملاً في مرحلة الذروة وتطلب أكثر من 4ر1 مليون ساعة عمل لاستكماله علماً أن العملية كانت خالية تماماً من الحوادث.
توليد

وسوف تولد المحطة التي تحتضن 152 ألفاً و880 لوحاً شمسياً من طراز "بلاك 3 إف اس سيريس" من إنتاج فيرست سولار حوالي 24 مليون كيلوواط ساعة من الطاقة الكهربائية سنوياً وسوف تسهم الطاقة الكهربائية الناتجة عن المحطة في تخفيض نحو 15 ألف طن متري من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً بالمتوسط أي ما يعادل إزالة ألفي سيارة من الطرقات كل عام.

وقال جيم هيوز الرئيس التنفيذي لشركة فيرست سولار: إن الإنجاز يُجسّد الارتقاء بمكانة دولة الإمارات لقيادة الجهود المبذولة في المنطقة في مجال دعم تطوير قطاع الطاقة المتجددة، وتفخر الشركة أن تكون جزءاً من المبادرة الرائدة لإثبات قدرة الطاقة الشمسية الكهروضوئية على تلبية احتياجات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط نظراً لتكاليفها التنافسية وكفاءتها التشغيلية إلى جانب إبراز كفاءة ألواحنا المتطورة المطلية بطبقة رقيقة من أنصاف النواقل في درجات الحرارة المرتفعة ويضع المشروع معايير جديدة لمحطات الطاقة الشمسية في المنطقة. وتغطي المحطة مساحة 59 فداناً أو 238 ألفاً و764 متراً مربعاً أي ما يعادل مساحة 33 ملعب كرة قدم تقريباً وتم تصميمها بحيث تعمل لمدة تزيد على 25 عاماً.
فيديو




فيديو: مطعم أميركي يشترط الصمت التام أثناء تناول الطعام
التاريخ: 23 أكتوبر 2013

افتتح شاب أميركي يدعى «نيكولاس نورمان»، مطعماً من نوع خاص في مدينة نيويورك، تعتمد فكرته على الصمت التام أثناء تناول العشاء.

ويقول نيكولاس أن افتتاح المطعم الصامت جاء بعد زيارته لإحدى المناطق الهندية، حيث يتناول سكانها وجبة الفطور دون أي كلام، داعيًا رواد مطعم EAT لتناول الطعام دون حديث، بحيث لا تسمع سوى أصوات الملاعق والأواني.
فيديو




بالفيديو.. العناكب السامة تغلق مدرسة في بريطانيا

رويترز– لندن:
 أغلقت مدرسة في بريطانيا أبوابها؛ بعد ظهور عناكب "الأرملة الكاذبة"، وذلك في أحدث ظهور للنوع الذي يعتبر أشد العناكب سمية في البلاد.

وقال كريج بيرنز، نائب مدير "مدرسة دين أكاديمي" في بيان: إن المدرسة الواقعة في منطقة "فورست أوف دين" ستغلق أبوابها يوم الأربعاء؛ حتى يكافح الخبراء العناكب السامة ذات الأرجل الثمانية.

ويشبه هذا النوع من العناكب، عناكب "الأرملة السوداء"، التي يمكن أن تتسبب في الوفاة.

وقال "متحف التاريخ الطبيعي" في بريطانيا: إن عناكب "الأرملة الكاذبة" كانت قد استعمرت أجزاء من جنوب بريطانيا لأكثر من قرن، لكن يعتقد أنها انتشرت في أنحاء عدة خلال السنوات الـ25 الأخيرة.

وقد تصيب لدغة "الأرملة الكاذبة" بالتورم أو الحمى. وقال "بيرنز": إنه لم تقع - حتى الآن - حوادث لدغ لأي شخص في المدرسة.

وتحدثت تقارير إخبارية عديدة عن ظهور "الأرملة الكاذبة"، وهجمات لها في بريطانيا خلال الأسابيع الأخيرة.

وأوردت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية تقريراً عن متقاعد بريطاني، يرقد في مستشفى وهو يصارع من أجل البقاء، بعدما لدغته "أرملة كاذبة".

ولكن "الصحيفة" بثت شريط فيديو يؤكد أن: "الأرملة الكاذبة" غير قاتلة، لكن لدغتها لها تأثير لدغة النحل، ويظهر على المصاب أعراض الحساسية، وأن الناس تخلط بينها وبين "الأرملة السوداء"، المعروفة بسميتها الشديدة.
فيديو




بالفيديو.. تمساح ضخم يرعب المتسوقين في مركز تجاري


فوجئ المتسوقون في مركز تجاري بولاية فلوريدا الأمريكية بتمساح ضخم وهو يتجول عند المدخل الرئيسي.

ويوضح فيديو، بثه موقع "سي إن إن العربية"، التمساح وهو يسير أمام متجر "وول مارت" الشهير في فلوريدا، ويتوقف التمساح للحظات عند مدخل المحل قبل أن يكمل طريقه.

وقد أثار وجود الزائر غير المرحب به الرعب بين زوار المركز الذين اتصلوا بالشرطة.

وقد هرع أفراد من قوات الأمن إلى الموقع للإمساك بالتمساح، الذي لم يلحق أذى بأحد، وتمت إعادته إلى البرية.
فيديو



شرطي أمريكي يفقد وظيفته لإطلاقه النار على سنجاب – فيديو
شرطي أمريكي يفقد وظيفته لإطلاقه النار على سنجاب   فيديو
فقد شرطي في ولاية تينيسي الأمريكية وظيفته لأنه أطلق النار على سنجاب داخل متجر، ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن وثائق للشرطة أن الشرطي جودي بوتنام كان داخل مخزن “دولار جنرال” عندما رأى الموظفون السنجاب، ويبدو أن بوتنام أطلق النار على السنجاب داخل المخزن وعندما لم يفلح استخدم سلاحاً آخر وهو رذاذ الفلفل.
وقال كارل دافيلد الذي كان متواجداً في المكان “كان هناك كثير من الناس الذين خرجوا مثلي وهم يسعلون، كان الأمر مضحكاً لكني متأكد بأن الأمر لم يكن كذلك بالنسبة للزبائن الذين غادروا إلى الخارج”. وفي “موانتين سيتي” ينبغي على الشرطي في حال استخدامه السلاح، تقديم تقرير خطي للمشرف، لكن بوتنام رفض ذلك فاعتبر منتهكاً للقانون وطرد من وظيفته.
فيديو



أمريكي يهزم الجاذبية الأرضية


نشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية تقريراً مصوراً حول ما قام به المغامر الأمريكي “آرون هوموكي” بدورانه حول نفسه. ودار المتزلج الأمريكي حول نفسه داخل حلقة مساحتها وصلت إلى 15 قدماً وبارتفاع 4.6 أمتار في صور ولقطات تمكن من خلالها من هزيمة “الجاذبية الأرضية”. وقام المتزلج المحترف بأكثر من عشرين حركة واسعة، خلال عرض أبهر به الجماهير المجتمعة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وقال هوموكي، 23 عاماً: “كان من حسن الحظ أني تمكنت من تنفيذ تلك الحركات، وكل ما في الأمر أن الشخص بحاجة إلى شجاعة ومهارة”. وتابع قائلاً “كل ما يحتاجه المتزلج أن يحافظ على كتفيه بشكل مستقيم، وألا يتطلع إلا للأمام بصورة بعيدة جداً، وعليه أن يشعر أنه يمكنه أن يتحكم في كل الحلقة ويعيش الخدعة ليحولها إلى واقع”.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق