الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية



ولي العهد يرأس وفد السعودية
بدء أعمال القمة الخليجية الـ 34 بالكويت

واس- الكويت:
بدأ قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قصر بيان بالكويت، اليوم، اجتماعات القمة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويرأس وفد المملكة العربية السعودية، نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وبدأت القمة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.










استعرضا علاقات التعاون بين البلدَيْن وسُبل دعمها وتطويرها
ولي العهد يلتقي بأمير قطر على هامش مشاركتهما بالقمة الخليجية

واس - الكويت:
 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مقر إقامته في الكويت اليوم الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة والوفد المرافق له، وذلك على هامش أعمال الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وجرى خلال الاستقبال بحث ما حققه مجلس التعاون لدول الخليج العربية من إنجازات، بما يسهم في تحقيق طموحات شعوب المجلس، إضافة إلى استعراض علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وسُبل دعمها وتطويرها.

حضر الاستقبال من الجانب السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة.

فيما حضره من الجانب القطري الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس المؤسسة القطرية للإعلام والشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة والشيخ خالد بن خليفة آل ثاني مدير مكتب أمير دولة قطر.




لم يتطرق للوحدة.. وقال: إشارة إيجابية للعلاقات مع إيران في البيان
مسؤول كويتي: القمة الخليجية ستعتمد "القيادة العسكرية الموحدة"


 قال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله، إن مشروع البيان الختامي للقمة الخليجية المقررة في الكويت اليوم سيتضمن عدة بنود تتعلق بالموقف من إيران والأوضاع بسوريا ومصر والعلاقات الخليجية، في وقت أكدت فيه البحرين دعمها لمشروع الوحدة الذي قدمته السعودية، وأعربت سلطنة عُمان عن معارضتها العلنية له.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن "الجارالله" قوله بعد جلسة للمجلس الوزاري التحضيري قبل القمة، إن البيان الختامي "سيتضمن إشارة إيجابية للعلاقات" مع إيران، بالإضافة إلى "ترحيب دول مجلس التعاون الخليجي بالاتفاق التمهيدي" الذي وقعته مع الدول الغربية.

وبحسب "الجارالله"، فإن البيان سيؤكد أيضاً "رؤية" دول الخليج للحل في سوريا، والمتمثلة في المشاركة في مؤتمر "جنيف 2"، بما يؤدي إلى "تشكيل حكومة انتقالية". كما سيشدد البيان على دعم الخليج لـ"خيارات الشعب المصري والحفاظ على أمن مصر واستقرارها".

وبحسب المسؤول الكويتي، فستعتمد القمة إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول الخليج، إلى جانب إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية، وجهاز للشرطة الخليجية، إلى جانب "الأمن المائي" ومشروع السكة الحديدية المشتركة، وذلك دون أن يتطرق "الجارالله" صراحة إلى مشروع الوحدة الخليجية.

وعلى صعيد هذا المشروع، فقد برز تصريح رئيس وزراء البحرين، الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي قال لوكالة الأنباء الكويتية إن انتقال دول الخليج من مرحلة التعاون إلى الاتحاد "ملاذ آمن له أبعاد سياسية واستراتيجية، ويرقى إلى الطموح الذي تتطلع إليه شعوب دول المجلس".

وتابع رئيس الوزراء البحريني بالقول: "الكل يتجه الآن إلى الوحدة، ولدينا العديد من النماذج الناجحة إقليمياً ودولياً.. التوقيت الآن مناسب لقيام الاتحاد الخليجي وهو رهان رابح يجب أن نتحرك نحوه بالمزيد من التلاحم نحو استدامة للأمن والاستقرار في المنطقة".




"الشوري" السعودي يؤجل التصويت على مشروع مكافحة البطالة
بعد اعتراض أعضاء المجلس على ملاحظات اللجنة التي درست النظام
الثلاثاء 6 صفر 1435هـ - 10 ديسمبر 2013م

أجل مجلس الشورى السعودي، الثلاثاء، التصويت على مشروع نظام مكافحة البطالة بعد اعتراض عدد من الأعضاء على انتقادات اللجنة المختصة ضد هذا النظام.

ووفقاً لبيان المجلس بعد أن عقد جلسته الأسبوعية اليوم، فإن المجلس وافق على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة.

وكان رئيس اللجنة المختصة في دراسة هذا النظام، الدكتور عبدالله قد أكد أن اللجنة درست مقترح مشروع النظام وعقدت عدة اجتماعات لدراسة الموضوع واستعراض ما توصلت إليه اللجنة الخاصة السابقة، وتداولت اللجنة المسائل المتعلقة بقضية البطالة واستعرضت الجوانب التنظيمية والاقتصادية للبطالة، ووجدت أن هناك أنظمة سارية ومتعددة وجارٍ العمل بها بالمملكة، تعنى بالعمل والتوظيف في القطاعين الحكومي والخاص، ومنها ما يعالج مشكلة البطالة بشكل مباشر ويرتب حقوق وأولويات لعمل السعوديين، كنظام العمل وتنظيم صندوق الموارد البشرية ونظام الخدمة المدنية والبرامج ذات البُعد النظامي كبرنامج نطاقات، علاوة على اللوائح والقرارات الصادرة التي تدعم توظيف السعوديين في القطاع الخاص.

لكن عدداً من الأعضاء أبدوا معارضتهم توصية اللجنة بعدم الموافقة على مقترح مشروع النظام، مطالبين اللجنة بتطوير مشروع النظام بما يتناسب وحجم المشكلة التي تتطلب من المجلس بصفته التنظيمية (التشريعية) المساهمة في إيجاد المعالجات والحلول لهذه القضية الوطنية.



بهدف حصر الأضرار ومراعاة تكلفة السوق
لجنة حكومية لإعادة تقييم عقود المشاريع بالتنسيق مع «المالية»

عبد الرحيم بن حسن (جدة)

بدأت وزارات حكومية في إجراء اتصالاتها مع وزارة المالية من أجل إعادة تقييم العديد من المشاريع، خاصة المهمة منها، من أجل أن تصبح أسعار عقودها مناسبة مع المعطيات الجديدة في السوق؛ كون المبالغ المعتمدة للمشاريع مع بداية السنة المالية لا يمكن رفعها على الإطلاق إلا عند الضرورة ومن خلال التنسيق مع الأجهزة المعنية في وزارة المالية.

وطبقا للإجراءات المتبعة؛ فإن وزارة المالية تعزز عقود بعض المشاريع بمبالغ إضافية تصل نسبتها 10 في المئة من قيمة العقد عند ثبوت الحاجة إلى ذلك، وتتحفظ في المقابل عن أي تعزيز إضافي يفوق هذه النسبة إلى جانب عدم موافقتها على تعزيز عقد المشروع إذا كانت الأسباب المرفوعة إليها غير مقنعة لها. مصدر حكومي مطلع أشار لـ «عكاظ» إلى وجود اتصالات تجرى بهدف تشكيل لجنة مشتركة من عدة جهات حكومية مختصة؛ لإعادة النظر في تقييم العقود بعد أن تفشت ظاهرة عدم شراء كراسات المناقصات من قبل المقاولين، وحصر قيمة الأضرار المترتبة على ذلك، وتحديد حجم المبالغ المفترض إضافتها على المشاريع.

وحول ما إذا كان هناك ما يشبه «الاتفاق الجانبي» بين المقاولين في اللجنة الوطنية للمقاولين التابعة لمجلس الغرف السعودية بالتنسيق مع اللجان القطاعية في الغرف التجارية الصناعية من أجل تحقيق غرض ما، قال عضو لجنة المقاولين الوطنية الدكتور هاني مفتي: إن المسألة لا يمكن أن تنطوي تحت إطار الاتفاقيات الجانبية أو التضامن على أمر ما، لأن المقاول إذا لم يعمل على المشاريع فإن موازنته ستصاب بالعجز في نهاية العام، بل إن المتحقق قد لا يغطي قيمة المصاريف وبالتالي يكون قد تكبد الخسائر. وأضاف: الأمر أشبه بالعزوف لسبب بسيط وهو أن المقاول إذا أجرى حساباته على المشروع تكون كلفة المشروع على المقاول أعلى من قيمة العقد لذا لن يكون لديه أي ربح مطلقا، بل سيكون عليه أن يدفع من حسابه الخاص لتغطية الكلفة بما يساعده على تنفيذ المشروع. الدكتور مفتي شدد على أهمية اللجوء إلى حل مؤقت للخروج من هذه الأزمة وهو اعتماد عقد «فيديك» بشكل كامل لأنه يحمي الجهة مالكة المشروع من أي انخفاض في السعر، وفي المقابل يحمي المقاول المنفذ للمشروع من أي ارتفاع.

وعن ما إذا كانت شركات الاستقدام ستحل مشكلة العمالة في حال انطلاقها بكل قوتها، وتسهم في حل المشكلة، قال: كلفة العامل تتحمله الشركة المشغلة التي تؤجر الأيدي العاملة، لكنها في المقابل ترفع قيمة التأجير على المقاول الذي يطلب هذه العمالة المؤجرة وبالتالي فإن ارتفاع كلفة التنفيذ مازالت حاضرة على قطاع المقاولات. يشار إلى أن «عكاظ» قد نشرت موضوعا بعنوان (وزارات تكشف تراجع الإقبال على مئات المناقصات الحكومية).(عكاظ ــ 2/1/1435هـ)




صحيفة: قروض تمويلية للمواطنين تتحمل أعباءها وزارة الإسكان

كشفت مصادر صحفية نقلاً عن مصادر مطلعة أن هناك تنسيقاً بين وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري والبنوك، برعاية مؤسسة النقد، لدعم التمويل العقاري للمواطنين وإيجاد حلول تمويلية إسكانية تمكنهم من الحصول على قروض لبناء مساكنهم في أسرع وقت.

وأضافت المصادر بأن وزارة الإسكان ستتحمل أعباء هذه القروض التي تقدمها البنوك للمواطنين، كالفوائد والأعباء المصرفية الأخرى، وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وفقاً لـ "عكاظ".

وأوضحت المصادر أن هذه القروض الجديدة تضاف الى جانب برنامج القرض الإضافي الذي تتيحه البنوك للمواطنين .



السعودية تعتزم تطوير منتجع سياحي بـ17 مليار ريال
سيخلق 37 ألف وظيفة مباشرة وينعش القطاع السياحي بالمنطقة الشرقية

منطقة "العقير" السياحية

تعتزم الحكومة السعودية إطلاق أحد أضخم المشروعات السياحية في المنطقة العربية، حيث تنوي إنشاء منتجع كبير على شاطئ العقير في المنطقة الشرقية، بتكلفة إجمالية ستتجاوز 17 مليار ريال سعودي (4.5 مليار دولار) بما سيوفر أيضاً آلاف فرص العمل للشباب في المملكة.

وكشف نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور حمد السماعيل أن المنتجع الذي ينوون بناءه قد يبدأ في استقبال السياح اعتباراً من العام 2017، على أنه سيتضمن استثمارات بقيمة 17 مليار ريال، فيما يتوقع أن يبلغ الحجم الكلي للاستثمارات في منطقة شاطئ العقير 34 مليار ريال سعودي (9 مليارات دولار).

وشاطئ العقير يحتل موقعاً استراتيجياً بالغ الأهمية في منطقة الخليج بسبب قربه الجغرافي من عدة دول هي قطر والبحرين والإمارات، فيما يتوقع أن يجتذب أعداداً كبيرة من السياح من هذه الدول، إضافة الى أعداد كبيرة من السياح الأجانب الذين يقصدون منطقة الخليج، ويتجولون بين دولها القريبة من بعضها.

وقال السماعيل في تصريحات نشرتها جريدة "ديلي تلغراف" البريطانية إن مشروع إقامة المنتجع الجديد في المنطقة يتوقع أن يتمكن من خلق 37 ألف و700 فرصة عمل مباشرة، إضافة الى 56 ألف فرصة عمل غير مباشرة بما في ذلك الوظائف الموسمية.

وبحسب السماعيل فإن الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وافق على المشروع، كما أن أمير منطقة الأحساء وافق أيضاً، ويجري وضع اللمسات الأخيرة حالياً للبدء بالتنفيذ.

وبحسب رئيس بلدية الأحساء فإن الحكومة السعودية خصصت دعماً مالياً بقيمة 1.4 مليار ريال سعودي من أجل تطوير البنية التحتية في المنطقة بما يسهل إقامة المشروع على السواحل الشرقية للمملكة.

يشار الى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية وضعت مشروعاً وطنياً شاملاً من أجل تنمية وتطوير القطاع السياحي في المملكة.

وكان رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان قال قبل أسابيع إن مدينة الطائف أيضاً غربي المملكة ستشهد مشروعات ضخمة واستثمارات سياحية بالمليارات وذلك بعد أن تم اختيارها كعاصمة للمصايف العربية، ويتوقع أن تستقطب أعداداً كبيرة من السياح ليعيدوها بذلك إلى مكانتها كأقدم مصيف عربي.




26 ألف تأشيرة استقدام عمالة منزلية جديدة برواتب بين 1200 و1500 ريال

كشفت مصادر صحفية، أن وزارة العمل أصدرت لشركات الاستقدام التي تم الترخيص لها بالعمل، نحو 26 ألف تأشيرة لاستقدام عمالة منزلية.

وبحسب المصادر ذاتها، وفقاً لـ"اليوم"، فإن شركات الاستقدام بدأت بتوقع العقود مع طالبي الخدمة، وتتراوح الرواتب بين "1240- 1480" ريالا، بمقدم عقد يترواح بين "8000 إلى 12600" ريال، وتتكفل الشركة برسوم الاستقدام والتذاكر والتأمين الطبي، وضمان هروب لمدة سنتين، مع الالتزام بتوفير البديل في حال رفض العامل أو العاملة العمل.

من جانبه، اعتبر الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستقدام سعد البداح، أن أسعار الاستقدام الحالية معقولة، كون أن السعر يشمل تذاكر السفر واستخراج الإقامة والتأمين الطبي والضمانات، مشيراً إلى أن شركات الاستقدام وقعت عقوداً مع نحو ألفين شخص من طالبي استقدام العمالة المنزلية.




يناقش معه برنامج "حافز" الجديد ونتائج حملات التصحيح
"المديفر" يستضيف وزير العمل في "لقاء الجمعة"

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:

 يستضيف الإعلامي عبدالله المديفر في حلقة هذا الأسبوع من "لقاء الجمعة" على قناة روتانا خليجية وزير العمل المهندس عادل فقيه.

وسيتحدث وزير العمل عن الأنظمة والقرارات الجديدة في وزارة العمل، إضافة لبرنامج "حافز" الجديد ونتائج حملات التصحيح وغيرها من الموضوعات.




أشاد بنظرتهم الثاقبة لتصوير التراث بالتصوير
سلطان بن سلمان يثني على الطلاب الفائزين بمسابقة "التراث العمراني"

ياسر العتيبي- سبق- الطائف:
 قدم الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، شكره وتقديره للطلاب الفائزين بجوائز مسابقة "صور من التراث العمراني"، والتي أطلقتها الهيئة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، ضمن فعاليات ملتقى التراث العمراني الوطني الثالث المنعقد حالياً في المدينة المنورة، وذلك على جهدهم الرائع في صور التراث العمراني، ونظرتهم الثاقبة للتراث العمراني، مبدياً سعادته بوجود جيل واع يحافظ على التراث من خلال الصور الفوتوغرافية، ويساهم في ارتباطهم بتراثهم العمراني.

وكانت الإدارة العامّة للتّربية والتعليم بمحافظة الطائف، قد حققّت المركز الأول في المسابقة، حيث حصل الطالب فيصل محمد الحرازي من مدرسة عكاظ الثانوية بمكتب تعليم الشرق على المركز الأول، على مستوى مدارس البنين بالمملكة، بينما حصل الطالب عمر عبدالله الحارثي من المدرسة نفسها على المركز العاشر.

وعلى مستوى مدارس البنات، حققت الطالبة صبا فواز العوفي من متوسطة التحفيظ الثانية بالطائف، جائزة الصورة الفائزة بالمركز الرابع.

من جهته هنأ مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف الدكتور محمد الشمراني، الطلاب والطالبات الفائزين بجوائز المسابقة، مؤكداً أن إدارته لا تألو جهداً في دعم كل المواهب في كافة المجالات.

وأشار الشمراني إلى وجود عدد من البرامج في إدارة تعليم الطائف لاكتشاف الطلاب والطالبات الموهوبين، مؤكداً أن إدارة تعليم الطائف ستكرم الطلاب والطالبات الفائزين بالمسابقة.



بالصور.. "السديس" يهدي عباءته لمنتج الفيلم المسيء للنبي عقب إسلامه

فاجأ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس حضور مؤتمر "الحوار وأثره في الدفاع عن النبي" بإهداء عباءته للهولندي الذي اعتنق الإسلام بعد إنتاجه فيلماً مسيئاً عن الرسول الكريم.

وقام السديس بخلع عباءته أمام الحضور وإلباسها للهولندي أرنود فان دورن بعد انتهاء الجلسة الأولى في المؤتمر الذي بدأت أعماله صباح اليوم (الثلاثاء).

وأثار تصرف السديس إعجاب حضور المؤتمر الذي يشارك فيه 250 من الأكاديميين والمتخصصين والباحثين من 51 دولة، وتنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

يذكر أن دورن يبلغ من العمر 47 عاماً وهو عضو في البرلمان الهولندي وكان من أشد أعداء الإسلام، حيث قام بإخراج فيلم مسيء للرسول قبل أن يعلن إسلامه ويؤدي فريضة الحج العام الماضي.







رئيس نزاهة لـ المدينة: أكثر من 20% من المشروعات الحكومية متعثرة

عبدالمحسن القرني - الرياضتصوير/ علي القرني
الثلاثاء 10/12/2013

كشف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف أن نسبة التعثر في المشروعات الحكومية تتجاوز حاجز 20% من إجمالي المشروعات في الأجهزة الحكومية المختلفة، رافضًا الإفصاح عن عدد تلك المشروعات وقيمتها المالية التي تم تقديرها من قبل (نزاهة) منذ إنشائها حتى وقتنا الحاضر.
وأوضح الشريف لـ»المدينة» أن الهيئة لا تفصح عن أعداد المشروعات المتعثرة نتيجة عدم وجود إحصائية واضحة لها، مشيرًا إلى اكتفاء «نزاهة» بالإعلان عن أسباب تعثرها بعد وقوفها على المشروعات المتعثرة بشكل مباشر، مردف بقوله: « نكتفى بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالإعلان عن أسباب التعثر بالمشروعات الكبيرة التي نجدها، ولا توجد إحصائية عن أعدادها بالوقت الحاضر».
وأكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عقب ندوة «دور المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني في حماية النزاهة ومكافحة الفساد» أمس في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن المبالغ لم يتم تحصيلها حتى الآن نتيجة عدم اكتمالها بالشكل المطلوب ولا توجد أرقام بهذ الخصوص، مبررا ذلك بعدم حصر المبالغ من الجهات الحكومية وعدم البت فى قضايا الأشخاص المتهمين في المحاكم، مبينا إلى أن «نزاهة» تقوم بمتابعة مستمرة مع الأجهزة الحكومية في ذلك الصدد وهي تحتاج إلى وقت.
وطالب الشريف الجامعات السعودية بزيادة جهدها في حماية النزاهة ومكافحة الفساد ودعمها بإنشاء نواد للطلاب والطالبات ومناهج دراسية وتعميم مفهوم النزاهة لتبنيه القيم السليمة التي تمنع الفساد وتحث على النزاهة.
وأكد الشريف أنه لا يمكن لأي دولة مهما كانت دقيقة في أنظمتها، وقوية في أجهزتها الرقابية، أن تكافح جرائم الفساد بمفردها، خاصة في ظل بروز ظواهر إجرامية منظمة دوليًا عابرة للحدود، موضحا سعي المملكة إلى تفعيل شراكتها الدولية من خلال التعاون مع المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، لافتا إلى أهمية التعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد له.
وأبان إلى أن الندوة التي تنظمها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية حماية النزاهة، وإشاعة مفهوم الشفافية، ومكافحة الفساد المالي والإداري، والتحذير منه ومن أضراره على الدولة، والأفراد والمجتمع، وبيان دور المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.




مسؤول يطالب بالستر على المفسدين بدلاً من التشهير بهم


أكد رئيس جمعية حقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني أنه لا ينبغي التشهير بالمفسدين كون ضرره يشمل أسرته التي لا ذنب لها ويصل إلى من حوله، حتى ولو ثبتت عليه الإدانة فالستر أولى.
وأشار “القحطاني” خلال الندوة التي نظمتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد يوم أمس بمدينة الرياض، تحت عنوان “دور المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد”، إلى أن مطالبات الجمهور في التشهير بالمفسدين ومن ثبتت عليهم تهمة الفساد المالي والإداري منطقية، ولها إيجابياتها كونها ستكون رادعة لغيرهم، ولكن يغلب على الظن تضرر من تربطه علاقة قريبة.
واتفق المشاركون وعلى رأسهم محمد الشريف رئيس “نزاهة” في الندوة على أن حقيقة مكافحة الفساد هي قضية كل فرد في المجتمع ولا يمكن بحال أن تستقل بها هيئة أو سلطة، وأن مقاومة الفساد وفق المنظور الشرعي ستحمي المجتمع من العقوبة الربانية الدنيوية التي قد تتجلى في صورة مباشرة مهلكة، أو في صور غير مباشرة من 




في شراء شاحنات وتحقيق أرباح وهمية عالية في مدة قصيرة
"التجارة" توقف شركة "بيوتايت" بسبب الإغراء بالاستثمار

عبدالسلام العنزي- سبق- الخرج:
 أوقفت وزارة التجارة والصناعة اليوم، شركة "بيوتايت"، بسبب إغرائها المواطنين والمقيمين، بالاستثمار في شراء شاحنات وتحقيق أرباح وهمية عالية في مدة قصيرة.

وكانت شركة "بيوتايت" قد روّجت عن عروض استثمار تمثلت باستثمار مبلغ 105 آلاف ريال، والحصول على عائد سنوي يقدر بـ 144 ألف ريال سنوياً، بما يعادل 12 ألف ريال شهرياً.

وأهابت "التجارة" بجميع المواطنين التعاون والإبلاغ عن أي شركات تروّج لمثل هذه الإعلانات الخادعة والكاذبة.




صور: تجمع أكثر من 100 عامل في محيط مكتب عمل الطائف للمطالبة بحقوقهم المتعثرة


تباشر الجهات الأمنية الآن تجمعاً لأكثر من 100 عامل يتبعون لإحدى الشركات في محيط مبنى مكتب العمل بمحافظة الطائف. وذكرت مصادر أنَّ العمالة يطالبون بحقوقهم المتعثرة، وكان حضورهم بشكل جماعي قبل نحو ساعة. وتتولى الجهات الأمنيَّة متابعة وضعهم وفرق البحث وعدد من الحراسات الأمنيَّة في موقع مكتب العمل.





مرور مكة: 150 ريالاً غرامة على مستخدمي العمالة المخالفة في غسيل المركبات بالشوارع


طبّقت إدارة مرور العاصمة المقدسة بالتعاون والتنسيق مع أمانة العاصمة، لائحة الجزاءات والغرامات على مستخدمي العمالة المخالفة في غسيل المركبات في الشوارع والطرق العامة.
وقال المتحدث الإعلامي بمرور العاصمة المقدسة النقيب علي الزهراني: إن لائحة الجزاءات والغرامات بإدارة المرور تنص على فرض غرامة مالية تبلغ 150 ريالا، على مستخدمي العمالة المخالفة في غسيل المركبات في الشوارع والطرق العامة. وأفاد بأن إدارة المرور بدأت من خلال حملتها بملاحقة سائقي المركبات الذين يقدمون على استخدام العمالة المخالفة لغسيل المركبات في الشوارع والطرقات العامة، ومتابعة المواقع التي يتم استغلالها من قبل المخالفين، لما في ذلك من مظهر غير حضاري، وتجمع للمياه الآسنة، والتلوث البيئي بالإضافة إلى استخدام عمالة مخالفة لنظامي الإقامة والعمل، مؤكدا على أن الملاحقة ستستمر بشكل دائم للقضاء عليها.




100 ألف غرامة حالات الغش في السلع غير الغذائية
مشاجرة مفتعلة تضبط وكيل محطة «البنزين الأحمر»

إبراهيم علوي (جدة)

كشفت مصادر «عكاظ» أن وكيل محطة شرق جدة التي تم ضبط العاملين بداخلها يقومون بالغش في البنزين حاول التملص من الحضور لقوة امن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة معللا ذلك بتواجده في العاصمة المقدسة وعدم قدرته على الحضور.
وبينت المصادر ذاتها أن هذه الحيلة لم تنطل على الجهات المختصة التي عمدت إلى افتعال مشاجرة بين عامل جرى ضبطه بالجرم المشهود وأحد الاشخاص رفض دفع قيمة تعبئة البنزين لمركبته ونجحت الخطة في جلبه للتحقيق معه.
وكانت قوة امن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة تبلغت بعمليات غش يقوم بها وافدون من جنسية آسيوية يعملون في محطة حديثة لم يمض على عملها سوى ايام قليلة حيث عمدوا الى توفير مادة حمراء اللون استخدموها في صبغ البنزين من فئة 91 ليتحول لونه الى الاحمر ويصبح من فئه 95 وذلك لخداع زبائنهم.
تلك المعلومات تعاملت معها فرقة متخصصة في قوة امن المهمات شكلت فريق عمل بمتابعة من مدير شرطة منطقة مكة المكرمة وبإشراف من قائد القوة وبقيادة احد الضباط وتمت مراقبة تصرفات العمالة، وفي حينه لاحظت الفرقة قيامهم باستقبال احدى الشحنات البترولية وجرى سكبها في خزانات الوقود وما هي الا لحظات حتى احضر احد العمال اكياسا بها مادة حمراء من خلف المحطة وقام بصبها داخل خزان الوقود لتتحرك الفرقة لإيقافه والتثبت من العمل الذي قام به وكانت المفاجأة ان البنزين من الفئة 91 تحول الى اللون الاحمر من فئة 95.
العامل حاول الهرب والتملص من رجال القوة الذين احبطوا مخططه وتم ضبطه وبتفتيش الموقع عثر على كميات كبيرة من تلك الصبغة الحمراء التي تستخدم في الغش، لذا تم التحقيق مع العامل الذي افاد انه يعمل في المحطة منذ فترة بسيطة ويقوم بذلك لتحقيق الربح المادي الكبير كون بنزين 91 هو الارخص وبتغيير اللون يباع بتسعيرة بنزين 95.
وأفاد العامل الاسيوي ان تلك الممارسة معروفة لدى المسؤولين عن المحطة وهو ما جعل قوة امن المهمات تلجأ للاتصال على وكيل المحطة الذي تحجج ببعد المسافة قبل ان يتلقى اتصالا من العامل المضبوط ليؤكد له حدوث مشاجرة مع شخص رفض دفع قيمة البنزين الذي قام بتعبئته وطلب سرعة حضوره وهو ما تحقق ليحضر.
وزارة التجارة بدورها اكدت على مواصلة مراقبتها لجميع المنشآت للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش وتحايل على المستهلكين، وشددت على أنها لن تتهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش وكل ما يعرض صحة وسلامة وممتلكات المستهلكين للخطر، ودعت عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم (8001241616).
وشددت الوزارة على انها تقوم بإجراء اختبارات عشوائية في محطات الوقود لمعرفة مدى جودة المواد البترولية، وأن نظام مكافحة الغش التجاري حدد العقوبات الواجب تطبيقها على مرتكب غش السلع غير المتعلقة بأغذية الإنسان أو الحيوان أو الشروع في غشها، وهذه الغرامة تراوح بين 5 آلاف ريال إلى 100 ألف ريال، أو إغلاق المحل مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على 90 يوما أو بهما معا، وكذلك مصادرة السلع المغشوشة.




حجز ممتلكات 59 متهماً في قضية مساهمات سوا تمهيداً لمحاكمتهم بجدة


شرعت الجهات التنفيذية بوزارتي العدل والداخلية في تنفيذ إجراءات حجز ممتلكات 59 متهماً من متهمي القضية المعروفة إعلاميا بـ “مساهات سوا”، وذلك تمهيداً لمحاكمتهم أمام المحكمة الجزائية في جدة بتهم تتضمن غسيل الأموال والنصب والاحتيال.
وأرجعت مصادر قضائية، حجز ممتلكات المتهمين إلى حرص المحكمة على حفظ حقوق المساهمين، الذين تم الاحتيال عليهم، بالإضافة إلى أن المتهمين يحاكمون بتهمة غسيل الأموال ما يتطلب حجز ممتلكاتهم.
وكانت محكمة الاستئناف قد حسمت الجدل حول الجهة المخولة نظاماً بنظر القضية، فيما أمرت المحكمة العليا بإعادة النظر في أحكام النصب والاحتيال الصادرة في القضية، فتم تغيير التهم إلى تهم بغسيل الأموال وتبديد أموال المساهمين بالإضافة إلى النصب والاحتيال.




ثبت افتياته على ولي الأمر والخروج عن طاعته باعتناقه منهج الخوارج
الجزائية: السجن 16 عاماً لمدان باعتناق الفكر التكفيري وتعزيره 40 جلدة

واس- الرياض:
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض حكماً ابتدائياً يقضي بإدانة أحد المتهمين باعتناقه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، حيث ثبت تكفيره حكام الدول الإسلامية وحكومة المملكة والعاملين فيها، وثبت تلقيه كتباً تحث على اعتناق المنهج التكفيري، واغتيال رجال المباحث، واطلاعه عليها وتأثره بها.

كما ثبت افتياته على ولي الأمر والخروج عن طاعته باعتناقه منهج الخوارج من خلال سفره إلى مواطن الصراع والمشاركة في القتال هناك، كما ثبت انضمامه لتنظيم القاعدة الإرهابي المناهض للدولة، والعمل على تحقيق أهدافه، وتدربه على الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وتلقى الكثير من الدورات القتالية، وكذلك انضمامه لجماعات مقاتلة تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، ومشاركته في القتال مع تلك الجماعات المقاتلة، وثبت حصوله على جواز سفر عراقي مزور مقابل مبلغ مالي لغرض إخفاء شخصيته، واستخدامه في تنقلاته.

وثبت تكليفه من أحد أعضاء تنظيم القاعدة الإرهابي بعد عودته إلى المملكة بالقيام بأعمال إرهابية تتمثل في اغتيال شخصيات مهمة وضباط وتجنيد مجموعة أشخاص لغرض جمع الأموال لأجل استئجار مزرعة أو استراحة لتكون وكراً لتصنيع المتفجرات والتخطيط للقيام بالأعمال الإرهابية وتجنيده مجموعة أشخاص لغرض اقتحام سجون المباحث العامة لتهريب الموقوفين وشروعه بتكوين خلية إرهابية داخل المملكة وتجنيد الشباب للانضمام لتلك الخلية لأهداف إرهابية، واستهداف أحد المنشآت النفطية وشروعه في تفجيرها تحقيقاً لأهداف تنظيم القاعدة الإرهابي وتمويله للإرهاب والأعمال الإرهابية، وتدور حوله شبهة قوية بقيامه بتعاطي المسكر.

وقررت المحكمة إدانة المتهم والحكم عليه بالسجن مدة ستة عشرعاماً منها مدة خمس سنوات وفقاً للمادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 25/6/1424هـ وتعزيره بالجلد أربعون جلدة ويمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 28/5/1421هـ.

وأوصت المحكمة في نهاية الحكم باستمرار المتهم في علاجه النفسي وإلحاقه بمركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة وإعانته لإكمال تعليمه الجامعي بإلحاقه أثناء فترة سجنه بإحدى الجامعات.

وبعرض الحكم قرر المدعي العام والمدان الاعتراض على الحكم, وتم إفهامهما بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يومًا من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.




عاملا ديليفري آسيويان يغتصبان مواطنة بمنزلها في الرياض

صورة تعبيرية

أطاحت فرق البحث والتحرّي في الرياض، أمس، بوافدين بنغاليين يعملان في توصيل الطلبات (عاملا ديليفري) بأحد المطاعم, قاما باغتصاب مواطنةٍ بمنزلها بعد توصيلهما وجبة مطعم إلى منزلها في شمال الرياض.
وقال مصدرٌ أمني، إن مواطنةً متزوجة (30 عاماً) طلبت وجبةً من مطعمٍ بالحي الذي تقطنه عبر الهاتف، أمس، وعند قيامها بفتح الباب لتسلُّم الوجبة فُوجئت بدخول شخصيْن عليها بالمنزل وتقييدها، ومن ثم قيام أحدهما بفعل الفاحشة بها. وأضاف أنها أبلغت الجهات الأمنية التي قبضت على الجانيين في المساء نفسه، وأودعتهما التوقيف بعد التحقيق معهما، واعترافهما بما نُسب إليهما تمهيداً لتحويلهما إلى القضاء.




شرطة دبي تنفي الإعتداء على مسافر سعودي.. وتؤكد: إلغاء سفره لتأخره عن موعد رحلته


نفت شرطة دبي ما تداولته المواقع الإخبارية أمس الاثنين عن الاعتداء على ضابط سعودي برتبة عقيد في مطار دبي خلال عودته إلى الرياض، مؤكدة أن مطارات دبي تعد من الأحدث والأرقى في التعامل مع المسافرين.
وقال العميد علي عتيق بن لاحج مدير الإدارة العامة لأمن المطارات بالنيابة إن الواقعة تتلخص في تأخر المسافر بصحبة اثنين من أصدقائه عن موعد الطائرة، ما أدى إلى إلغاء سفرهم ومطالبتهم بمغادرة المطار، ما دفعهم إلى إحداث ضجة في صالة الترانزيت. وأبان أن المسافر حضر إلى موقع ختم الخروج متأخراً بعد إغلاق البوابات، وبدأ في الصياح برفقة اثنين من أصدقائه، مصمماً على الصعود إلى متن الطائرة، وعندما حاول الموظف منعهم اشتد الأمر بينهم، ما اضطر الموظف إلى الاتصال بالشرطة التي حضرت على الفور وحاولت حل المشكلة، موضحا أن الطائرة لها مواعيد محددة ولا يمكن السفر بعد إغلاق البوابات.
وقال إن عدم تفهمهم للأمر أثار زوبعة، ولكنهم في النهاية رضخوا وغادروا المطار مصطحبين حقائبهم، لافتاً إلى أنه لا يوجد ما يستدعي الاعتداء على أحد في المطار أو في أي مكان آخر وأن مهمة العاملين في أمن المطارات تسهيل مهمة المسافرين وليس إعاقة سفرهم.
وكانت مواقع إخبارية قد أكدت أمس تعرض سعودي برتبة عقيد في سلاح الحدود السعودي للحجز والضرب في مطار دبي أثناء مغادرته متجهاً للسعودية، حيث تم إلغاء ختم الخروج على جوازه من قبل أحد الضباط “الأجانب” العاملين في جوازات المطار بدعوى أنه “سكران” دون تثبت من قبلهم، وهو ما نفته شرطة دبي.




موجة برد ودرجات حرارة صفرية في شمال السعودية
خبراء توقعوا سقوط ثلج على تبوك يوم الجمعة المقبل
الثلاثاء 6 صفر 1435هـ - 10 ديسمبر 2013م
 

تشهد مناطق من السعودية موجة برد هبطت بدرجات الحرارة في شمال المملكة إلى ما تحت الصفر، وتوقع خبراء في الأحوال الجوية أن تضرب الليلة عاصفة كبيرة غير مسبوقة منطقة شرق المتوسط، وتستمر حتى الاثنين المقبل وتكون ذروتها غداً الأربعاء.

وتأتي هذه العاصفة المتوقعة وسط تقلبات جوية ومناخية تعيشها المنطقة، وشهدت منطقة الخليج العربي وتحديداً السعودية أمطاراً غزيرة في الفترة القليلة الماضية ذهب ضحيتها عدة أشخاص في مناطق متفرقة.

وقال عضو الاتحاد العربي للفلك الدكتور خالد الزعاق خلال استضافته في "نشرة الرابعة"، على قناة العربية، الثلاثاء، إن درجات الحرارة ستنخفض شمال المملكة إلى درجات أقل من الصفر، موضحاً أنه من المتوقع أن تشهد منطقة تبوك (شمال المملكة) سقوط ثلج يوم الجمعة المقبل. وأشار إلى أن درجات الحرارة سترتفع تدريجياً ابتداء من يوم السبت المقبل.




في ورقة بمؤتمر "الحوار وأثره في الدفاع عن النبي"
باحث يطالب بكشف زيف الشُّبَه في سيرة الرسول على "تويتر"


انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، جلسات مؤتمر "الحوار وأثره في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم"، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ممثلة في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات، بمشاركة وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، والهيئة العالمية للتعريف بالرسول (صلى الله عليه وسلم)، ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.

وفي الجلسة الأولى التي رأسها الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، قدم الأستاذ بجامعة القاضي عياض في المملكة المغربية، الدكتور ميمون باريش، ورقة بعنوان: "أُسُس الوسطية والتسامح وتجلياتهما في الحوار النبوي"، وخلص فيها إلى أن الحوار النبوي الشريف - مع الأقارب والأولياء، وكذا مع الأباعد والأعداء - حكمته روح الوسطية والاعتدال والسماحة في الأقوال والأفعال.

وقال: إن مردّ ذلك ابتداء إلى حقائق منها: إن ما امتاز به الحوار النبوي الشريف من الخصائص المهمة ما هي إلا ثمرة ناضجة من ثمار قيامه على أسس متينة، مدارها على مكارم الأخلاق وصالحها التي ما بُعث النبي (صلى الله عليه وسلم) إلاَّ لإتمامها وتمكينها.

وأضاف: أن النبي (صلى الله عليه وسلم)، وإن فتح باب الحوار مع المخالفين له في الملة، فإنه لم يكن ليسمح لنفسه بمحاورة السفهاء والأخساء، ولا الأراذل الذين لا يؤبه برأيهم ولا يُعتد بقولهم، بل كان يحاور أكابرهم الذين يطمع في إسلامهم، أو على الأقل ليكفّ عن أصحابه أذاهم.

وقال: لم يكن النبي (صلى الله عليه وسلم) في حواراته يقابل سفه المتنطعين بمثل سفههم، بل كان يعفو عمن آذاه بقوله، ويلتمس الأعذار لمن أساء إليه بلسانه، ويعرض عمن لا يرجى خير من كلامه.

وقال: من الحقائق أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وإن كان قد فتح باب الحوار؛ بحثاً عن الحقيقة، فإنه كان أبعد الخلق عن الجدل العقيم القائم على قلب الحقائق، فمن هنا جاء إعراضه عن البعداء عن الحق، التائهين في تيه الغواية والضلال، أو عن البعداء في مهاوي الشر والفساد، ودركات الظلم والعناد.

وأضاف: كما لم يثبت أن النبي (صلى الله عليه وسلم) ضعف في حواره مع الخصوم أمام إغراءاتهم المادية، وإن بلغت من القيمة ما بلغت، مثلما لم يستسلم لتهديداتهم، وإن بلغت شأواً عظيماً في القسوة والوعيد، بل كان الثبات ديدنه والصبر سلاحه وتوجيهات السماء زاده.

وقال: لم يكن النبي (صلى الله عليه وسلم) بالخصم العنيد الذي يأتي في حواره على كل الجزئيات؛ طلباً للسمعة والرياء، أو لإفحام المحاور وحمله على الانقياد والاقتداء، ولا بالذي يعرض بسوء فهم خصمه؛ طعناً في مروءته وتشكيكاً في قدراته، وإنما كان يحاور الناس بأدب جمّ وخلق رفيع، وبما أوتي من الوحي أو ما استقر في صدره من الحكمة.

وقدم الأستاذ الدكتور محمد بن جبر الألفي، ورقة بعنوان: "شبهات حول الحرية الدينية في ضوء مبادئ القرآن الكريم والسنة النبوية"، وأشار فيها إلى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) لم يقبل من مشركي العرب إلا الإسلام؛ لأنهم أصروا على استئصال شأفة المسلمين، ولم تنفع معهم عهود أو مواثيق، أما المشركون من خارج الجزيرة العربية فيعاملون معاملة أهل الكتاب.

وقال: يعامل الإسلام أهل الكتاب معاملة تفضيلية، تتمثل في تركهم وما يدينون، ما داموا يحترمون عهودهم مع الدولة الإسلامية، وفي هذا الإطار: لا تنافي بين فرض الجزية وبين الحرية الدينية، إضافة إلى أن إقامة حد الردة لا يتعارض مع حرية الاعتقاد؛ لأن المرتد لا يقتصر خطره على مجرد تغيير فكره، وإنما يمتد ليشمل النظام العام الذي يسود الدولة الإسلامية ويهدد أمنها.

ولفت إلى أن الإسلام قرر خصوصية دينية للجزيرة العربية؛ باعتبارها مهبط الوحي وقبلة المسلمين ووجهة الحجاج، فمنع غير المسلمين من الإقامة بها، حفاظاً على أمن أهلها، وصيانة لقدسية أماكن العبادة فيها، ولا علاقة لذلك بالحرية الدينية لغير المسلمين.

وقدم الدكتور خالد بن مفلح الحامد، بحثاً بعنوان: "مبادئ للحوار مع المخالف للحق في ضوء مبادرة خادم الحرمين وتأصيلها من السنة النبوية".

وخلص "البحث" إلى أن من المبادئ العامة للحوار مع المخالف للحق [الرحمة، والرفق]، وقد جاء فحوى هذه المبادئ في مبادرة خادم الحرمين الشريفين، وتم تأصيلها من السنة النبوية.

وأكد أن العقيدة الإسلامية ليست محلاً للحوار مع غير المسلمين، وهو مبدأ من الأسس التي قررتها مبادرة خادم الحرمين الشريفين، وكررها في جميع كلماته في جميع مؤتمرات الحوار، وهي ترد بوضوح على اتهام تلك المبادرة بأنها دعوة للتقريب بين الأديان.

كما توصل الباحث إلى أن من المبادئ الخاصة للحوار مع غير المسلمين: "التعاون على تحقيق القيم المشتركة" وهو ما قررته مبادرة خادم الحرمين الشريفين، وصرح بها في غير ما موضع، وتم تأصيل ذلك من الهدي النبوي الشريف.

كما أن مبدأ التعاون مع غير المسلمين - من غير تنازل أو تهوين لعقيدة الإسلام أو جزء منها - مبدأ دلت عليه السنة النبوية في الكثير من المواضع، ومن أبرزها ما جاء في "صلح الحديبية".

وقدم أستاذ الفقه المقارن المساعد، رئيس قسم الأنظمة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور محمد بن عبدالعزيز العقيل ورقة "استخدام الحوار عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم وشريعته (تويتر أنموذجاً)".

وبين أنَّ الحوار اليوم بات أحد الأدوات الحضارية للمجتمعات المعاصرة؛ بعد توسع أساليب الحصول على المعلومات، وتعدد طرق المعرفة، وما ترتَّب على هذا التحوَّل الثقافي من ضرورة تطوير أساليب الحوار وآليته؛ لأنَّ الحوار يؤلف القلوب، ويقرِّب المسافات، ووسيلةٌ مهمَّة من وسائل إيصال الحق إلى الخلق.

وخلص الباحث إلى عدد من التوصيات، منها: ضرورة بيان معنى الحوار وآدابه ومبادئه وفنونه؛ لتنتشر ثقافة الحوار الصحيحة بين أفراد المجتمع، وخاصةً المبتعثين منهم؛ لأنَّهم بمثابة الدعاة إلى دين الإسلام العظيم، والتأكيد على تضمين مفردات المقررات الدراسية في مراحل التعليم المختلفة، وآداب الحوار وكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي؛ طلباً للغُنْم وهرباً من الغُرْم.

وأوصى أنْ تُخصِّص المدارس أنشطة وبرامج تعزِّز ثقافة الحوار بين أفراد المجتمع ومهارات ومحاذير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وسَنّ أحكام من باب السياسة الشَّرْعيَّة تمنع أولئك المعتدين على جناب النبي (صلى الله عليه وسلم)، وشريعته؛ حمايةً للدين وصيانةً للشريعة على الجانب المحلي والدولي، وتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة لدى بعض المجتمعات بخصوص سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) وشريعته.

كما حث على تخصيص حسابات حكومية وأهلية في هذا الجانب، وإقامة حلقات نقاش للطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام والجامعي، وخاصةً المبتعثين والمبتعثات؛ لمناقشة أكثر الشُّبَه انتشاراً في موضوع سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) وشريعته، وبيان زيفها، وكيفية الرد عليها وتصحيح المفاهيم، مع تعميم جلسات المؤتمر في جميع الجامعات السعودية والمعاهد العلمية والتعليم العام.

كما أوصى بعرض أبحاث المؤتمر وأوراق عمله المحكَّمة عرضاً شائقاً لشبابنا وفتياتنا، وإعداد مسابقات تنافسية فيها لتعميم الفائدة منها، وكذلك إعداد حلقات تلفازية في بيان هذا الموضوع، وإزالة كل الشُّبَه العالقة بالأذهان؛ حمايةً للمجتمع من أخطار انتشار تلك الشُّبَه وتمسك بعض شبابنا بها، وإعداد تغريدات وتصاميم مختصرة والعمل على نشرها في وسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة من الأبحاث وأوراق العمل المقدَّمة في هذا المؤتمر.

وشدد الباحث في توصياته على أهمية تفعيل الإعلام الإسلامي لما له من إسهام طيب في التعريف بالنبي (صلى الله عليه وسلم) وشريعته، وإيضاح الأباطيل التي نشرها أعداء الإسلام عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، كما أن على المؤسسات الدعوية؛ كالمكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، والجمعيات الخيرية والمكتبات والتسجيلات الإسلامية ونحوها أنْ تستفيد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعريف بالنبي (صلى الله عليه وسلم) وشريعته.

أما أستاذ الحديث بكلية العلوم الإسلامية (الخروبة) في جامعة الجزائر، الدكتور رضا بوشامة، فقدم بحثاً بعنوان: "الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم وأثر الحوار في ذلك بين الماضي والحاضر".

وأوضح أن الدفاع عنه ونصرتُه (صلى الله عليه وسلم) من أعظم واجبات الدين؛ لما يترتبُ عليه من مصالح عظيمة لهذه الأمة، وتركه فيه من المفاسد الوخيمة، وأوصى الباحث في ختام بحثه بضرورة ترجمة البحوث التي ألقيت في هذا المؤتمر لعدة لغات؛ ليتمكن من الاستفادة منها كل منصف سواء من المسلمين أم غيرهم من الكافرين، مع إحداث مادة في الجامعات الإسلامية تبين جهود العلماء على مختلف فنونهم وتخصصاتهم، في الدفاع عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قديماً وحديثاً، والحوارات التي كانوا يُجرونها مع غيرهم من أهل الملل الأخرى، أو مع بعضهم البعض لبلوغ الغاية المنشودة، مع بيان ضوابط ذلك وقواعده.

وتحدث نائب رئيـس مجـمـع الفقـه الإسـلامي بالهنــد، عضـو المجلـس التنفيـذي للهيئة العامة للعلماء المسلمين برابطة العالم الإسلامي، الشيخ بدر الحسن القاسمي، وقدم ورقة بعنوان: "الحوار وأثره في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم"، وتناولت ورقته عدداً من النقاط أهمها: أن الحوار وسيلة حضارية لتبادل الأفكار وإقناع الآخرين بالفلسفات والأيدلوجيات، والإسلام لا يمانع من إجراء الحوار حول المعتقدات، بل يطالب بإقامة الحجة والبرهان على صحة ما يعتقده الإنسان.

وقال: إن القرآن الكريم يقدم نماذج من الحوار بين الأنبياء وأقوامهم، وبين الراشدين والملحدين، وبين الفئات المختلفة من الناس، بل ويحاور مع الطغاة والجبابرة، وإبليس أيضاً، وإن الرسول (صلى الله عليه وسلم) استخدم الحوار كوسيلة للدعوة إلى دينه، وقدم نماذج رائعة ومؤثرة للحوار اللطيف والمفيد.

وبين أن الحوار ظل هدفاً سائداً بين السلف الأقدمين كوسيلة للدفاع عن سيد المرسلين (صلى الله عليه وسلم) وحماية الدين وإقناع الناس وإفحام الملحدين والمنحرفين عبر القرون، وإن مبادرة خادم الحرمين الشريفين لفتح باب الحوار مع أهل الديانات المختلفة خطوة موفقة وحكيمة، وهي الطريقة المثلي للتفاهم بين الشعوب، وتخفيف حدة التوتر وإبراز خصائص ومزايا الدين الإسلامي الحنيف أمام العالم.

وفي آخر أوراق الجلسة الأولى، قدمت الدكتورة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت، مستورة بنت رجا المطيري، ورقة بعنوان: "المقاصد المهمة للحوار البناء في ضوء الكتاب والسنة".

وأشارت إلى سبل كيفية ضبط العملية التحاورية بين الناس من خلال بيان المعنى الحقيقي للحوار، وبيان مقاصده مستندة في ذلك إلى كتاب الله (عز وجل) وسنة نبيه (صلى الله عليه وسلم).

وذكرت معنى حقيقة الحوار وأنه وسيلة لا غاية، الهدف منه تحقيق منافع الناس ومصالحهم، وبينت أهم المقاصد والغايات المنشودة من الحوار البناء، وهي الدعوة إلى الله (عز وجل)، وتوعية الفكر وتحسينه، ونشر مفهوم التعايش بين الناس.

وقالت: إن هذه المقاصد إن أدرك الناس أهميتها، والتزموا بها كما دل على ذلك كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، حفظوا دينهم ودنياهم وأعمارهم من النقص والتشتت والضياع.




العريفي يتبنى لقيط عُثر عليه عند أحد جوامع القريات


أعلن الشيخ محمد العريفي تبنيه ماعرف بـ “لقيط القريات” الذي عثر عليه أحد المواطنين بجانب جامع عبدالوهاب بمحافظة القريات بعد أن خاطب الجهات الرسمية مبديا رغبته برعايته واحتضانه لوجه الله تعالى، فيما جرت الموافقة على طلبه وجاري إنهاء الإجراءات اللازمة لتسلميه للعريفي. الجدير بالذكر أن حادثة “لقيط القريات” وقعت الجمعة الماضية عندما شاهده أحد المواطنين بجانب رصيف الجامع، وذهب به إلى منزله والإطمئنان على صحته قبل إبلاغ الدوريات الأمنية التي باشرت الموقع وأسعفته لمستشفى القريات العام، حيث أجريت له فحوصات طيبة أثبتت خلوه من الأمراض وجرى تنويمه بقسم الحضانة.




بالصور.. فتاة سعودية تتصدر حسابات العرب على "إنستقرام"

تصدرت المصورة السعودية "أحلام النجدي" حسابات العرب على موقع "إنستقرام" للتواصل الإجتماعي عبر تبادل الصور، وذلك بعد أن حقق حسابها على الموقع رقماً قياسياً من المتابعين بواقع 1.1 مليون متابع.

وتميزت "النجدي" من خلال صور نشرتها لأعمالها الفنية، والتي تضم تشكيلة عريضة من الصور لمنحوتات ومجسمات صنعتها بنفسها من الصلصال، والتي قد تبدو للوهلة الأولى قطعاً من الكعك، أو مجسمات لماركات عالمية شهيرة في قطاع المواد الغذائية، وهي لم تعتمد في تنمية موهبتها على أية دراسات، بل بالممارسة فقط، وفقاً لتصريحاتها التي نشرتها مدونة شبكة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وتدير "النجدي" مشروعاً خاصاً للأعمال اليدوية والرسم والنحت والخياطة، من الرياض، بمساعدة فريق عمل صغير، وقد قامت بتأليف كتابيٌن عن أعمالها الحرفية المتعددة، وهي تقوم بالترويج لمنتجات عن طريق إعلانات مدفوعة على موقع "أنستقرام".









فيلم قصير عن هيبة المعلم

فيديو




قرعة أبطال آسيا: الهلال والشباب في المجموعتين الأقوى

أجرى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمقره اليوم بالعاصمة الماليزية كولالمبور، القرعة الخاصة ببطولة دوري أبطال آسيا للأندية الأبطال.

وسحبت القرعة ظهر اليوم وأوقعت فريق الشباب السعودي في المجموعة “A” إلى جانب "الاستقلال" الإيراني، “الريان” القطري، والجزيرة الإماراتي، بينما جاء فريق الفتح في المجموعة “B” إلى جانب "فولاذ" الإيراني، وبونيدكور الأوزبكي، بالإضافة للفريق المتأهل من الملحق.

وأوقعت القرعة فريق الاتحاد في المجموعة “C”، إلى جوار العين الإماراتي، وتبريز الإيراني، والمتأهل من الملحق، فيما جاء الهلال السعودي في المجموعة “D” مع السد القطري، فولاذ الإيراني، الأهلي الإماراتي.





مصادر: لجنة الإنضباط ستغرم البلطان بعد إساءته للعواجي


كشف مصدر مطلع عن دراسة لجنة الانضباط لقرار يقضي بفرض غرامة مالية على رئيس نادي الشباب خالد البلطان بعد التصريحات التي أدلى بها عقب نهاية مواجهة فريقه أمام النصر وتهكمه على حكم المباراة مرعي العواجي. وأبان المصدر أن اللجنة ستصدر قرارها ضد البلطان خلال إجتماعها المقبل بعد أن رأت أن هناك سخرية توجهت لحكم المباراة من البلطان ومن بينها قوله إن مكان الحكم في الإتحاد الدولي أو البريمرليج “الدوري الإنجليزي”.



الاتصالات ترد بمذكرة لاتحاد القدم:
تجاوزات العميد بـ 172 مليوناً

حسين الشريف (جدة)

علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة أن ملف القضية المرفوعة من نادي الاتحاد ضد stc والمتضمنة شكوى حيال عدم صرف مبلغ 162 مليونا كمستحقات متأخرة على الشركة ما بين مكافآت وغرامات سوف يغلق بعدما تقدمت شركة الاتصالات السعودية بمذكرة للاتحاد السعودي لكرة القدم، أشارت فيه إلى التجاوزات التي صدرت من الإدارات المتعاقبة على نادي الاتحاد والتي وصلت الغرامات المالية جراء هذه المخالفات إلى مبلغ 172 مليونا حيث جاءت المذكرة تفصيلية لكل حالات المخالفات والتي من بينها مشاركة بعض اللاعبين طوال هذه الفترة بأرقام غير الأرقام المسجلين فيها، كما رصدت شركة الاتصالات مخالفات إدارة نادي الاتحاد ولاسيما في عهد إدارتي إبراهيم علوان ومحمد بن داخل عن التحدث لوسائل الإعلام عن وجود عقود رعاية موجودة أمام إدارة النادي، وتشير المصادر إلى أن هناك اجتماعا تنسيقيا بين ممثل شركة الاتصالات ونادي الاتحاد لإغلاق هذا الملف.

الجدير بالذكر أن إدارة نادي الاتحاد قامت بتوقيع عقد مع الاتصالات السعودية كراع رسمي للنادي قبل خمس سنوات في عهد المهندس جمال أبو عمارة، إلا أن شركة الاتصالات رفضت الاستمرار بعد نهاية عقدها الذي انتهى بنهاية شهر مايو من 2013 وقد تقدمت إدارة نادي الاتحاد بصحيفة دعوى قانونية لديوان المظالم لعدم تمكن إدارة الشركة من صرف المكافآت مستفيدة من الثغرات القانونية في بنود العقد الذي كان يربط بين نادي الاتحاد وشركة الاتصالات السعودية ومطالبتها بدفع كافة المكافآت المتأخرة على الشركة.



نايف هزازي يعقد قرانة مساء امس

عقد لاعب نادي الشباب السعودي نايف هزازي عقد قرانه مساء امس بمحافظة جدة.

وقال إمام وخطيب جامع الخير بجدة الشيخ خضر بن سند عبر حسابه في تويتر(خبر للكرويين).

أرسل لي الشيخ المأذون خالد المغربي صورة اللاعب نايف هزازي عقب عقد قرانه قبل قليل بجدة الف مبروك.

وسبق للاعب أن عقد قرانة من الفنانة بلقيس الابنة البكر للفنان الشهير احمد فتحي إلا أن الظروف العائلية أدت الى فسخ الخطوبة.




​سُئل عن قانون الضغط فأجاب "هو فوز النصر على الشباب"
"التعصب الرياضي" يمنح طالباً درجة الاختبار كاملة!


 تسببت إجابة طالب في مادة الفيزياء بالمرحلة الثانوية، على سؤال واحد، في منحه درجة الاختبار كاملة، وذلك بعد أن أجاب الطالب على سؤال قانون الضغط بأنه فوز النصر على الشباب؛ ما جعل معلم المادة يمنحه درجة الاختبار كاملة، وكتابة عبارة "أحسنت يا متصدر".

وكان مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر والوتس آب" قد تداولوا ورقة اختبار لمادة الفيزياء للمرحلة الثانوية، وكان من ضمن أسئلة الاختبار: "اذكر قانون الضغط"، وأجاب عليه الطالب قائلاً: إن فوز النصر على الشباب هو قانون الضغط.

وأضاف الطالب عبارة "#متصدر لا تكلمني" في نهاية إجابته على السؤال، وهو الهاشتاق الذي أطلقته جماهير نادي النصر بعد تصدر فريقهم وعودته لمستواه المميز بدوري عبد اللطيف جميل للمحترفين؛ ما جعل المعلم يمنحه الدرجة الكاملة في الاختبار بسبب هذه الإجابة.



التحفظ على حشيش وشراب مسكر وجدت بحوزتهم
30 رجلاً وامرأة مطلوبون في قضية "استراحة عمق"

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة:
علمت "سبق" أن الجهات الأمنية بمركز شرطة محافظة بحرة، وهيئة التحقيق والادعاء العام بمدينة جدة (دائرة العرض والأخلاق) لا تزال تحقق مع 16 رجلاً وامرأة، جميعهم سعوديو الجنسية، عقب القبض عليهم في استراحة خاصة بمنطقة عمق، جنوب مكة المكرمة، في حفلة ماجنة مختلطة، وهي القضية التي انفردت "سبق" بنشرها قبل ستة أيام، فيما كشفت المعلومات عن أن الأشخاص المتورطين والمطلوبين في القضية يتجاوز عددهم 30 شخصاً.

وكانت شرطة محافظة بحرة التابعة لمدينة جدة، ودائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام بجدة، قد باشرت التحقيق مع 11 رجلاً وثلاث نساء، إثر القبض عليهم في استراحة بضاحية مخططات عمق بمنطقة الشميسي جنوبي مكة المكرّمة؛ لاجتماعهم على إحياء سهرات آثمة ومخدرات، وتجهيز أستوديو الرقص والمجون.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرّمة، قد تلقت بلاغاً منذ شهر عن الاستراحة التي تصدر منها الأصوات العالية والموسيقى الصاخبة.

وظهيرة يوم الجمعة قبل الماضي تجمّع أكثر من 25 سيارة أمام الاستراحة وسط تعالي أصوات الموسيقى، وصلاة الجمعة قائمة.

وذكر البلاغ أن النساء يدخلن في الاستراحة، خصوصاً فترة الصباح، ويعتقد أنهن طالبات جامعيات.

وتجدّد التجمُّع بالاستراحة صباح الثلاثاء الماضي، فصدرت التوجيهات لتحرُّك عددٍ من فرق أعضاء الهيئة بمنطقة مكة المكرّمة، بمشاركة فرقٍ ميدانية للهيئة من العاصمة المقدّسة وهيئة محافظة بحرة وبعض الفرق من جدة، بسبب كثرة أعداد السيارات الواقفة أمام باب الاستراحة.

وتمّ الدهم بمشاركة عددٍ من رجال الأمن المرافقين لأعضاء الهيئة، وتم ضبط 11 رجلاً يتزعمهم صاحب الاستراحة، وهو بالعقد الخامس من العمر، وفيهم بعض القيادات والمسؤولين، خلاف مَن تمكّن من الهرب، وتم التقاط رقم لوحة سيارته.

كما تم ضبط ثلاث نساء، وكان جميع مَن قبض عليهم في حالة خمولٍ وحالةٍ غير طبيعية (سُكر).

وتم رصد سيارة "جمس" بها عددٌ من طالبات الجامعة يزيد عددهن على ست طالبات، تم تهريبهن حتى وصولهن لحي ريع ذاخر، خلاف مَن هربت في سيارات أخرى مع الشباب الفارين من الموقع في أثناء عملية الدهم.

وتم التحفظ على المضبوطين، وتحريز قوارير الخمر الجاهزة، وسجائر الحشيش، وملابس رقص خليعة معدة لإحياء السهرات الآثمة.

وتم إعداد محضر ضبط وتسليم المضبوطين لمركز شرطة بحرة للتحقيق معهم، واستدعاء الهاربين والهاربات كافة من الاستراحة عبر تسجيل بياناتهم وأرقام جوّالاتهم في محاضر الضبط.

وكشفت المعلومات عن أن الأشخاص المتورطين والمطلوبين في القضية يتجاوز عددهم 30 شخصاً من قيادات ومسؤولين في جهات حكومية وخاصة، وعدد من طالبات الجامعة والكليات بجدة ومكة، وتم القبض على 16 رجلاً وامرأة حتى الآن، وجرت عمليات الضبط في نقاط تفتيش الشمسي والكعكية، وبمساعدة الدوريات الأمنية ودوريات أمن الطرق.

وتم التحفظ على سبع سيارات هي: "جمس شفروليه، وونيت بكب، ومكسيما، وجمس، ويوكن، ولكزس، وفورد"، وجارٍ استدعاء أصحاب بقية السيارات التي تم رصدها تتردد على الاستراحة، وعثر بحوزتهم على 37 جرام حشيش، و42 سيجارة حشيش جاهزة ومستخدمة، وخمس لفات ورق شام للف، و11 قارورة عرق جاهزة، وثلاث قوارير شراب خارجي، و65 طقم نسائي خاصاً بالرقص والملابس الخليعة التي تستخدم لهذه الأغراض السيئة، وخمس سماعات ديجية، وجهازين معدة للاستخدام، وأربع غرف نوم مجهزة لفعل المنكر والرذيلة، ولا تزال التحقيقات جارية قبل إحالة الجميع للمحكمة والحكم عليهم شرعاً.




الشرطة ألقت القبض على الجاني واثنين من أبنائه
مواطن يقتل مُسِناً في "مصرحة أضم" لخلاف على أرض

عوض الفهمي- سبق- أضم:
 أقدم مواطن (65 سنة) على قتل مُسن (80 سنة) في قرية مصرحة بوادي العرج التابع لمحافظة أضم عصر اليوم، بعد خلاف نشب بينهما؛ بسبب قطعة أرض.

وكان المواطن يرافقه اثنان من أبنائه قد اتجهوا للمسن، حيث وجدوه هو وأحد أبنائه يمسح قطعة أرض بجوار منزله بقرية مصرحة في وادي العرج باستخدام معدة ثقيلة (بوكلين).

ومنع الجاني المسن فنشب بينهما خلاف؛ مما دفع الجاني لاستخراج سلاح كان بحوزته من نوع "مسدس"، وأطلق النار على المجني عليه ليرديه قتيلاً، كما أطلق النار على ابنه ليصيبه في يده اليسرى.

وباشر مخفر شرطة أضم الحادثة، وألقي القبض على الجاني واثنين من أبنائه، وتم إيداعهم التوقيف، بينما تم نقل جثمان المجني عليه وابنه المصاب لمستشفى أضم العام.




قال للقاضي: بشاعة جريمة الإثيوبية وقتلها للطفلة بـ"ساطور" صدمني
بكاء مترجم "قاتلة لميس" يؤخر المحاكمة.. ويبرر: التفاصيل فظيعة

الطفلة لميس
عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 كشف والد الطفلة لميس محمد آل سلمان، التي راحت ضحية خادمتها الإثيوبية قبل أشهر، أن قاضي المحكمة العامة بالرياض اضطرَّ لتأخير الجلسة الأولى في القضية أمس أكثر من 25 دقيقة؛ بسبب بكاء المترجم الإثيوبي الخاص بالخادمة، مبيناً لـ"سبق" أنه عندما سأله القاضي عن سبب بكائه؛ فأجاب أنه مصدوم لفظاعة الجريمة وعنف طريقة القتل.

وأوضح المترجم أن الخادمة اعترفت بكل ما حملته لائحة الاتهامات الموجَّهة إليها.




وكان مقتل الطفلة "لميس" قد هزَّ المجتمع السعودي قبل أشهر قليلة، حيث اغتالت الخادمة براءتها بساطور في المنزل.

«المدينة»: الحكم بدرء حد «الحرابة» عن مواطن اغتصب «طالبة» وأنجبت طفلاً
المدينة المنورة - أحمد الهلالي
الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٣
علمت «الحياة» من مصادر مطلعة أن لجنة قضائية فيمحكمة المدينة المنورة العامة، أصدرت حكماً بدرء حد «الحرابة» و«الزنا» على مواطن سعودي اغتصب طالبة من جنسية عربية تبلغ من العمر 14 عاماً كان يوصلها إلى المدرسة، وفض بكارتها، وأنجبت منه طفلاً.

وحكمت بسجن المواطن عامين من تاريخ توقيفه، وجلده 150 جلدة عن الحق الخاص وتكون مفرقة على ست مرات، كل مرة 50 جلدة، بين كل مرة وأخرى 10 أيام، إضافة إلى الحكم بسجنه عامين و150 جلدة في الحق العام.

ورفض «المدعي العام» القناعة بالحكم، وطالب بالاستئناف، إضافة إلى رفض الطالبة الحكم الصادر.

وبحسب المصادر فإن المحكمة رأت في حكمها أن المواطن «المتهم» بجريمة الاغتصاب لم يتمكن من إثبات زواجه بالفتاة، إذ لم يحضر عقد الزواج، ولم يحضر الشاهد الذي أجّر عليه الشقة، مشيرة إلى أنه يظهر من رسائل الجوال الموجودة أن «الطالبة» كانت عند المتهم، وأن بينهما علاقة حميمية، إضافة إلى أن والدتها اعترفت أنها طلبت من المتهم مبلغ ثلاثة ملايين ريال في مقابل الصلح وهذه شبة متظافرة لدرء «حد الحرابة» عن المتهم.

وتعود تفاصيل القضية إلى تقدم والدة الطالبة بشكوى لإمارة منطقة المدينة المنورة يفيد بتعرض ابنتها للاغتصاب وفعل الفاحشة بها من المواطن بعد استدراجه وتهديده بترحيلها هي وإخوانها وأنها حملت منه سفاحاً، واستغل ضعفه وفقرها وظروفها الاجتماعية.

وأكدت الطالبة أنه في أحد الأيام أثنـــاء ذهابها إلى المدرسة مع «المتهم» بسيـــارته، إذ يقوم بتوصيلها ووالدتها وإخوانها منذ ثمانية أعوام، طلب منها الذهاب لزيارة شقيقته الكبيرة المـــوجودة في منـــزله فوافقــت، وذهبت معه وهنــــاك لم تجد أحداً، مشيرة إلى أنه قام باغتصابها وفعل الفاحشة.

وسجلت القضية تطورات متسارعة، إذ تم القبض على المتهم، وأطلق سراحه بالكفالة الحضورية بعد استجوابه قبل أن يتم توقيفه مرة أخرى، إذ اعترف بإيوائه للفتاة داخل منزله مرات عدة، والمبيت عنده بمعــرفة والدتها وإخوانها وأنه يقوم بتوصـيلها إلى المدرسة يومياً، إضافة إلى اعتـرافه أنه تعرف عليها منذ ثمانية أعوام، وأنه يقيم في منزله لوحده وإنه كان يحضرها إلى منزله بنفسه.




فيديو: كويتي يشعل الألعاب النارية أمام المستشفى ابتهاجاً بأول مولود له بعد 17 عاماً

أشعل كويتي الألعاب النارية أمام مستشفى، تعبيراً عن فرحته الكبيرة بقدوم أول مولود له بعد 17 عاماً من الزواج. وقالت صحيفة “الأنباء” الكويتية إن الرجل أشعل الألعاب النارية أمام مستشفى العرف في منطقة الجهراء، ابتهاجاً بأول مولود له، والذي انتظره طويلاً.
فيديو




إسرائيل: قواتنا فقط من ستكون بغور الأردن

أكد مسؤولون إسرائيليون، الثلاثاء، على أن موضوع تواجد قوات غير إسرائيلية في منطقة غور الأردن، غير وارد بتاتا، وأن الجيش الإسرائيلي وحده من يجب أن يتواجد في هذه المنطقة.

ونقل تقرير نشر على موقع الإذاعة الإسرائيلية على لسان مصادر سياسية بالبلاد تأكيدها على "أن قوات جيش الدفاع وحدها يجب أن تبقي في منطقة غور الأردن وتحمي الحدود الإسرائيلية الأردنية"، رافضين المقترحات الامريكية بنشر قوات أجنبية في غور الأردن.

وأكدت المصادر، بحسب ما نقله التقرير، على أن "المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين مستمرة، مع وجود فوارق شاسعة في مواقف الجانبين من مختلف المواضيع العالقة."

ورفضت المصادر نفي أو تأكيد الأنباء الواردة حول وجود قناة اتصال سرية بين الطرفين.



كان "حُلم" مؤسس الحركة الصهيونية تيودور هرتزل
"حماس والجهاد" تحذران من مخاطر تنفيذ مشروع قناة البحرين

حركة المقاومة الفلسطينية حماس
أ.ش.أ- غزة:
حذرت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" من مخاطر الاتفاق الثلاثي بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية لتنفيذ مشروع قناة البحرين، معتبرة أنه "تطبيع مرفوض وتكريس لشرعية الاحتلال".

وقالت الحركة في بيان صحافي اليوم: "إننا ننظر ببالغ الخطورة للعواقب الوخيمة التي يحملها هذا الاتفاق على مستقبل القضية الفلسطينية في ظل الحرب المفتوحة المُعلنة التي يقودها الاحتلال ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا".

وحذرت الحركة من العواقب الوخيمة لأيّ اتفاق يقود إلى الاعتراف بشرعية الاحتلال الاسرائيلي، مجددة التأكيد أن السلطة الفلسطينية لا تملك الحق في التنازل أو التفريط أو التفاوض على أي شبر ٍمن أرض فلسطين أو مياهها.

ودعت "حماس" الفصائل الوطنية لرفض ومواجهة هذا الاتفاق وكل الاتفاقات التي تمهد لسرقة تراب فلسطين ومياهها وتعزز الوجود الصهيوني عليهما.

وطالبت السلطة الفلسطينية "بعدم الانسياق وراء سراب "السلام" أو التسوية السياسية، وعدم المضي في اتخاذ قرارات انفرادية خارج الإجماع الوطني.

وكانت السلطة الفلسطينية وإسرائيل والأردن وقعت في مقر البنك الدولي في واشنطن أمس، اتفاقية لتقاسم المياه تشتمل على بناء محطة تحلية على خليج العقبة، وتقسيم المياه المحلاة على الأطراف الثلاثة، وإجراء دراسة لمد خط أنابيب يربط البحر الأحمر بالبحر الميت يصل طوله إلى 180 كيلومتراً ستنقل نحو 200 مليون متر مكعب من المياه سنوياً من البحر الأحمر إلى البحر الميت.

ومن المتوقع، أن تستغرق إقامة هذا المشروع خمس سنوات بتكلفة تتراوح بين 250 و400 مليون دولار.

وحذرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين من عواقب الاتفاق الثلاثي بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، معتبرة تلك الخطوة "تطبيعاً مباشراً مع الاحتلال الإسرائيلي".

وقال المتحدث باسم حركة الجهاد، داود شهاب: "هذا الاتفاق يعطي تفويضاً للاحتلال الإسرائيلي بنهب ثرواتنا، ويعزز من سيطرته على الأرض".

وأضاف: "الاتفاق يصادر الحقوق المائية والسياسية الفلسطينية والأردنية على السواء".

وتابع "شهاب": "هذا المشروع كان حلم مؤسس الحركة الصهيونية تيودور هرتزل، حيث تحدث في كتابه "الأرض الموعودة" الذي نشره عام 1902 عن قناة لوصل البحر المتوسط بالبحر الميت".



أكد لولي العهد التزام بلاده بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي
"البنتاجون": "هيجل" أكد للسعودية التزام أمريكا بشراكتهما الأمنية


 ذكر بيان لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن وزير الدفاع الأمريكي شاك هيجل، اتفق مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد وزير الدفاع، خلال مباحثاتهما في الرياض أمس الاثنين على التزامهما إزاء العلاقات الدفاعية القوية التي تربط الجانبين وسبل تحقيق الهدف المشترك، وهو تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة.

ووفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط قال كارل ووج نائب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إن هيجل نقل خلال المباحثات التزام الولايات المتحدة الكامل إزاء شراكتها الأمنية مع السعودية.

كما بحث الجانبان قضية إيران في إطار خطة العمل المشتركة التي توصلت إليها مجموعة 1 5 مع طهران في جنيف مؤخراً، مؤكداً التزام الولايات المتحدة بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، وقد بحث الجانبان عدداً من القضايا الأخرى، بما في ذلك الوضع في أفغانستان وباكستان.




أبو قتادة يعتبر محاكمته "خيانة" للاتفاق مع بريطانيا
رفض التهم الموجهة إليه والتي تتعلق بالتآمر لتنفيذ هجمات إرهابية في الأردن
الثلاثاء 6 صفر 1435هـ - 10 ديسمبر 2013م

بدأت، اليوم الاثنين، في الأردن محاكمة القيادي الأردني البارز في التيار السلفي الجهادي، عمر محمود عثمان، الشهير بـ"أبي قتادة الفلسطيني"، وذلك بعدما سلّمته السلطات البريطانية لعمّان.

ويحاكم أبو قتادة، الذي يوصف بأنه "الذراع الأيمن لأسامة بن لادن في أوروبا"، أمام هيئة مدنية في محكمة أمن الدولة حسب شروط التسليم التي وضعتها بريطانيا. ويرأس هيئة المحكمة قاض مدني وفيها عضو مدني وعضو عسكري.

ورفض أبو قتادة الاعتراف بهيئة المحكمة التي يمثل أمامها لوجود قاض عسكري في عضويتها، مضيفاً أن "وجود قاض عسكري في هذه المحكمة خيانة ونقض للعهود التي اتفق عليها" مع الحكومة البريطانية.

وبعد توجيه لائحة الاتهام له، والتي تتعلق بالتآمر لتنفيذ "هجمات إرهابية" في الأردن عامي 1999 و2000، رد أبو قتادة قائلاً لهيئة المحكمة: "هناك خيانة للاتفاق الذي جئت من أجله"، كما رفض التهم الموجهة إليه.

وكان القضاء الأردني قضى بسجن أبي قتادة بالمؤبد غيابيا، لكن هذه الأحكام ألغيت بمجرد عودته للأردن.

وبعد عودته للأردن لم تسمح السلطات الأردنية سوى لأفراد عائلة أبي قتادة من الدرجة الأولى بزيارته طيلة مدة اعتقاله، وسمحت مؤخرا لمحامين بالتقائه قبيل المحاكمة. ومن المرتقب أن يعلن أبو قتادة خلال المحاكمة تعيين محامين جددا عنه بعد تنحي محاميه.




الحر يشكل أول تحالف عسكري تحت اسم "جبهة ثوار سوريا"

أعلنت تشكيلات وألوية عديدة تابعة للجيش الحر تشكيل جسد موّحد تحت اسم "جبهة ثوار سوريا" ودعت كافة الفصائل الأخرى للانضمام لهذه الجبهة التي ضمت 15 كتيبة ولواء تابعاً للجيش الحر. وبحسب البيان فإن جبهة ثوار سوريا هدفها إسقاط النظام وحماية الأنفس والبلاد.

والألوية والتشكيلات التي انضمت للجبهة هي: المجلس العسكري في محافظة إدلب، وتجمع ألوية وكتائب شهداء سوريا، وتجمع ألوية أحرار الزاوية، وألوية الأنصار، وألوية النصر القادم، والفرقة السابعة والفرقة التاسعة، وكتائب فارق شمال، ولواء ذئاب الغاب، ولواء شهداء إدلب، ولواء أحرار الشمال، وكتائب رياض الصالحين في دمشق، وكتائب فاروق حماة وفوج المهام الخاصة بدمشق.

من جهته أكد العقيد قاسم سعد الدين للعربية أن تشكيل هذه الجبهة جاء لتوحيد كلمة الجيش الحر وجهده، وأن الجبهة موجهة بشكل رئيسي لإسقاط النظام الأسدي.

وقال سعد الدين إن الجبهة ستكون بعيدة عن أي ممارسة تضر بالشعب السوري وثورته، وأشار إلى عدة مواثيق أطلقتها الجبهة أهمها يتعلق بتوحيد الجهود العسكرية ضد الطغيان. ونوه سعد الدين إلى أن هذه الجبهة هي نواة للجيش الوطني المستقبلي.




حتى لو كانت هذه القرارات لن تدخل حيّز التنفيذ إلا بعد 6 أشهر
"ظريف": اتفاق إيران النووي سينقضي إذا أقر الكونجرس عقوبات جديدة

رويترز- واشنطن:
 نقلت مجلة "تايم" أمس الإثنين عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله: إن الاتفاق النووي الإيراني سينقضي إذا فرض الكونجرس الأمريكي عقوبات جديدة حتى لو كانت لن تدخل حيّز التنفيذ إلا بعد ستة أشهر.

وفي نص للمقابلة التي أجريت يوم السبت ونُشرت على الإنترنت يوم الإثنين قالت المجلة: إنها سألت "ظريف" عما سيحدث إذا فرض الكونجرس عقوبات جديدة حتى لو كان سريان مفعولها لن يبدأ إلا بعد ستة أشهر، فأجاب: "ينقضي الاتفاق بأكمله".

وكان يشير إلى الاتفاق الذي أبرم في 24 نوفمبر مع القوى العالمية الست، والذي ستحد إيران بموجبه من برنامجها النووي مقابل تخفيف محدود للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وأضاف "ظريف": "لا نحب التفاوض تحت الإكراه... إذا أقر الكونجرس عقوبات، فذلك يظهر عدم جدية الولايات المتحدة وعدم رغبتها في الوصول إلى حل... أعرف التعقيدات الداخلية والمشاكل المختلفة داخل الولايات المتحدة، لكن بالنسبة لي هذا ليس مبرراً... لدي برلمان... وبرلماني يمكنه أيضاً إقرار تشريعات مختلفة يسري مفعولها إذا فشلت المفاوضات... لكن إذا بدأنا فعل ذلك فلا أعتقد أننا سنصل إلى أي شيء".

وقال البيت الأبيض الأسبوع الماضي: إنه يعارض مسعىً جديداً من جانب أعضاء بمجلس الشيوخ لفرض عقوبات جديدة على إيران تدخل حيز التنفيذ بعد ستة أشهر أو إذا انتهكت إيران شروط الاتفاق المؤقت.

ويهدف الاتفاق المؤقت الذي تبلغ مدته ستة أشهر إلى إتاحة الوقت للجانبين للتفاوض على اتفاق شامل، تأمل واشنطن أن يضمن السلمية التامة لبرنامج إيران النووي، وتأمل طهران أن يؤدي إلى رفع جميع العقوبات الاقتصادية عنها.




بعد تصريحات "كيري" عن سجن مواطنيْن صينييْن
بكين تحذّر أمريكا من التدخل في سيادتها القضائية

هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية

أ.ش.أ- بكين:
وجّهت الصين تحذيراً للولايات المتحدة الأمريكية، وجدّدت معارضتها للتدخل الخارجي في سيادتها القضائية وشؤونها الداخلية بأي شكل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هونج لي، في رده على دعوة أمريكية لإطلاق سراح ليو شياو بو: "الصين والولايات المتحدة تعملان معاً من أجل بناء نوع جديد من العلاقات بين الدول الكبرى".

وأضاف: "نأمل أن تضع الولايات المتحدة في اعتبارها المصالح الكلية للعلاقات الثنائية وأن تسهم بشكل أكبر في تحسين الثقة والتعاون".

وأردف "هونج": "الصين دولة خاضعة لسيادة القانون وجميع المواطنين سواء أمام القانون ولا أحد أعلى من القانون".

وتابع: " ليو شياو بو وشو تشى يونج مواطنان صينيان، وقد انتهكا القوانين الصينية وينبغي أن يعاقبهما القانون، وهناك 1.3 مليار صيني مؤهلون للحديث عن وضع حقوق الإنسان في الصين".

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كان قد عبّر عن قلقه حيال ليو شياو بو وشو تشي يونج وحثّ السلطات الصينية على إطلاق سراح "ليو".




بعد احتجاجات واشتباكات مع الشرطة الأسبوع الماضي
بريطانيا تمنع المظاهرات داخل جامعة لندن

قنا- لندن:
منعت جامعة لندن إقامة أي تظاهرات ضمن الحرم الجامعي لمدة ستة أشهر، بعد حصولها على قرار من محكمة الأمور المستعجلة البريطانية يقضي بذلك.

ويأتي هذا القرار بعد مظاهرات شهدتها الجامعة الأسبوع الماضي احتجاجاً على خصخصة إدارة الجامعة لمكاتب الدعم وأدت التظاهرات إلى صدام بين الطلاب ورجال الشرطة وتم اعتقال أكثر من 41 طالباً.

ويقضي قرار المحكمة بحظر الاحتجاجات وأي شكلٍ من أشكال التظاهر في الحرم الجامعي لمدة ستة أشهر، حتى شهر يونيو عام 2014.

وتضم جامعة لندن 18 كلية و10 معاهد للبحوث، ويبلغ عدد طلابها المسلجين 140 ألف طالب، من بينهم 50 ألف طالب مسجلين ضمن برنامج "التعليم عن بعد" وتعد ثاني أكبر جامعة في بريطانيا.



مصافحة تاريخية بين أوباما وراوول كاسترو خلال حفل تأبين مانديلا (فيديو)

صافح الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء راوول كاسترو رئيس كوبا خلال حفل تأبين نيلسون مانديلا في سويتو.

ومد أوباما يده للمصافحة قبل التوجه إلى المنصة لإلقاء كلمته في الحفل، وذلك في مؤشر جديد على استعداده للتواصل مع أعداء الولايات المتحدة، بحسب ما ذكره مسؤول أمريكي لوكالة الأنباء الفرنسية.

وشاهد ملايين الأشخاص الذين كانوا يتابعون المراسم في بث حي في أنحاء العالم، المصافحة بين الرئيسين.

وتجمع كوبا والولايات المتحدة علاقات محدودة منذ عقود، وبلغت مستوى عال من العداء خلال حكم فيديل كاسترو الذي حكم البلاد بقبضة من حديد.
فيديو




أوباما يثير غيرة زوجته في حفل وداع مانديلا


انتشرت صور للرئيس الأمريكي "باراك أوباما" وزوجته ورئيسة وزراء الدانمارك، أثناء فعاليات حفل الوداع الأخير للزعيم الراحل "نيلسون مانديلا"، في استاد "جوهانسبرج" في جنوب إفريقيا - على موقع "تويتر"، وقد حققت نسبة مشاركات كبيرة، جعلتها حديث الساعة على موقع التواصل الإجتماعي.

وتداول المغردون صوراً بدا "أوباما" خلالها منشغلاً بإلتقاط الصور والمزاح مع رئيسة وزراء الدانمارك " هيلي ثورنينغ- شميت"، فيما تجلس زوجته إلى جوارهما ممتعضة.

و على مايبدو فقد أثار مزاح "أوباما" و"شميت" حفيظة وغيرة "ميشيل"، والتي اعتلت ملامح وجهها علامات الإستياء والتجهم في البداية، وتطور رد فعلها حتى ظهرت في نهاية الصور تجلس بين الإثنين كما يظهر في الصور .




بيل غيتس يعود مجدداً إلى صدارة قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم بـ77 مليار دولار


عاد رجل الأعمال الأمريكي بيل غيتس مؤسس شركة “مايكروسوف” العملاقة مجددا إلى صدارة لائحة أغنى 10 أشخاص في العالم. وقدرت ثروة غيتس حالياً بنحو 77.2 مليار دولار مسجلاً زيادة قدرها 16% عن العام الماضي. وتشكل شركة “مايكروسوفت” مصدرا بسيطا من هذه الثروة، لا يتجاوز ربع قيمتها.
في المقابل خسر رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم الحلو (73 عاماً) موقعه المتصدر للائحة هذا العام، ليحل في المركز الثاني بثروة تقدر بنحو 71.6 مليار دولار. أمّا المركز الثالث فكان من نصيب صاحب 59% من سلسلة “زارا” أمانيكو أورتيغا (77 عاماً)، بثروة تقدر بنحو 63.3 مليار دولار.
أمّا رجل الأعمال البارز وارن بوفيت، فحل رابعاً بثروة تقدر بـ59.7 مليار دولار، ليأتي في المركز الخامس صاحب متاجر “إيكيا” إينغفار كامبراد الذي سلك طريقاً طويلاً من بيع أعواد الكبريت لجيرانه في سن الخامسة إلى صاحب 51.4 مليار دولار في سن 87 عاماً.
وحلّ في المركز السادس رئيس مجلس إدارة شركة “كوتش للصناعات” تشارلز كوتش (78 عاماً)، وصاحب 48% من أسهم الشركة بثروة تقدر بنحو 46.4 مليار دولار بزيادة قدرها 6.3 مليار دولار عن العام الماضي. في حين حلّ شقيقه رجل الأعمال دايفيد كوتش (73 عاماً)، وصاحب 42% من شركة “كوتش للصناعات” في المركز السابع بثروة تقدر بنحو 46.4 مليار دولار.
وفي المركز الثامن، جاء مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “أوراكل” الأمريكي لاري أليسون الذي لم يتابع تعليمه الجامعي بثروة تقدر بـ 39.9 مليار دولار. أمّا المركز التاسع فكان من نصيب المرأة الوحيدة التي تضمنتها القائمة، وهي أرملة أحد أبناء مؤسس سلسلة “وول مارت” بثروة تقدر بنحو 39.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 9.7 مليار دولار عن العام الماضي، حيث كانت قد ورثت عن زوجها 12.2% من سلسلة “وول مارت” في العام 2005. وفي المركز الأخير على اللائحة الابن الأصغر لمؤسس سلسلة “وول مارت” سام وولتون، المدعو جيم بثروة تقدر بنحو 37.7 مليار دولار.




مذيع أمريكي يطور لوحة مفاتيح للآيفون باستثمار مليون دولار

قرر مذيع أمريكي شهيرالتحول من عالم الإعلام إلى عالم التكنولوجيا، إذ أعلن أنه استثمر مبلغ مليون دولار لتطوير لوحة مفاتيح للآيفون، وهو ما يعتبره مراقبون لقطاع التكولوجيا الرقمية ضربة جديدة لجوالات بلاك بيري.

وأعلن "ريان سكيريست"، مقدم براج إكتشاف المواهب الأمريكي الشهير "أمريكان ايدول"، أنه دشن شركته الناشئة، والتي سوف تطرح أول منتجاتها مع حلول عام 2014، وهو ملحق لجوال الآيفون يقوم بوظيفة لوحة المفاتيح.

وذكرت صحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية، أن "سكيريست" قام بتطوير لوحة "تايبو" أو Typo Keyboard، بعد أن أسس شركته بحجم إستثمارات بلغ خمسة ملايين دولار، وذلك بالشراكة مع صديقه " لورنس هولير"، وهو الرئيس التنفيذي لشركة إعلامية أمريكية.

واستلهم "سكريست" و"هولير" الفكرة، بعد أن لاحظوا أنهما وأصدقائهما يستخدمون جواليٌن، واحد للكتابة والآخر لبقية الأغراض، وهو ما دفعهما ليفكرا في تطوير اللوحة، منذ عاميٌن.

وسيبلغ سُمك لوحة المفاتيح، التى تشبه جراب الجوال، 1.4 بوصة، فيما سيبلغ طولها بوصة واحدة، وهي مُصممة لجوالات آيفون 5 و5S، ويتيح موقع الشركة طلبها الآن مقابل 99 دولاراً، على ان يتم التسليم مع حلول العام المقبل، عقب الإنتهاء من تطويرها بشكل نهائي.





بالصور .. "سان بيدرو" أعنف مدينة في العالم تشهد ثلاث جرائم قتل يومياً

احتفظت مدينة "سان بيدرو" في "هندوراس" بلقب "أعنف مدينة في العالم"، للعام الثالث على التوالي، وذلك وفقاً لتقرير مكسيكي يُعده سنوياً "مجلس المواطن للأمن العام والعدالة والسلام"، والذي يقوم بإحصاء جرائم القتل حول العالم، ولا يشمل أياً من دول الشرق الأوسط.


احتفظت مدينة "سان بيدرو" في "هندوراس" بلقب "أعنف مدينة في العالم"، للعام الثالث على التوالي، وذلك وفقاً لتقرير مكسيكي يُعده سنوياً "مجلس المواطن للأمن العام والعدالة والسلام"، والذي يقوم بإحصاء جرائم القتل حول العالم، ولا يشمل أياً من دول الشرق الأوسط.
وتشهد "سان بيدرو" أعلى معدلات الجريمة على مستوى العالم، بواقع 169 جريمة قتل عمد لكل 100 ألف شخص، أي ما يعادل ثلاثة أشخاص يومياً.

ونشرت صحيفة "جارديان" البريطانية التقرير، مُعلقة على أوضاع ثاني أكبر مدينة في هندوراس بأنها "مدينة تحتضن الشيطان ذاته"، لكونها تشهد أعلى معدلات تجارة الأسلحة والمخدرات والإتجار بالبشر على مستوى العالم، حيث تضاعفت معدلات تجارة المخدرات بنحو ثلاثة اضعاف ما بين 2010 و2011، كما أشارت إحصاءات إلى أن نصف حالات القبض على مروجي الكوكايين بأمريكا الوسطى تتمركز في السلفادور وهندوراس.

هذا كما ترتفع معدلات الفقر في المدينة "الأعنف" على مستوى العالم، حيث يعيش نصف سكانها تحت خط الفقر، فيما يعاني المواطنون من انخفاض توفر المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.


ويسيطر السجناء على سجون "هندوراس" الأربعة وعشرين، منذ أن توقفت السلطات عن فرض برامج التأهيل على المجرمين، وذلك وفقاً لتقرير اللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان.

يذكر أن انتشار ظاهرة العنف قد بدأ يطفو على السطح في "سان بيدرو" منذ عام 2008، إلى الحد الذي دفع السلطات لحفظ الجثامين في شاحنات مبردة، قبل نقلهم إلى المدافن الجماعية.

كما شهدت الشهور الأربعة الأولى من عام 2010 ست حالات ذبح لإعلاميين، من بينهم مذيع تليفزيوني شهير هناك.

كما شهد مطار "رامون فيليدا موراليس الدولي" في "سان بيدرو"، ست حالات قتل في إطلاق نار جماعي من مجهولين عام 2011.

وفي عام 2013، توسطت الكنيسة لإعلان هدنة بين عصابتيٌ "كالي 18" و "مارا سالفاتروتشا" الشهيرتيٌن هناك، واللتان تعملان بتجارة السلاح والمخدرات، وقد نقلت وسائل الإعلام الحدث، غير أن الهدنة لم تسفر عن إنخفاض في معدلات الجريمة في "سان بيدرو".




التأثيرات الكارثية ستعيث فساداً بالغلاف الجوي وتدمّر المحاصيل
علماء: ملياران من البشر قد يُقتلون في حرب نووية بين الهند وباكستان


خلصت دراسة أعدّها لفيفٌ من العلماء ونُشرت اليوم الثلاثاء، إلى أنه في حال نشوب حربٍ نوويةٍ بين الهند وباكستان، ستؤدي المجاعة الناتجة عنها إلى هلاك مليارين من البشر ونهاية الحضارة الإنسانية.

ونقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن الدراسة أن التأثيرات الكارثية لحرب نووية - حتى لو كانت محدودة النطاق - ستعيث فساداً بالغلاف الجوي وتؤدي إلى دمار المحاصيل الزراعية.

وكانت الجهة التي أعدّت الدراسة، وهي الأطباء الدوليون من أجل منع الحرب النووية وأطباء من أجل المسؤولية الاجتماعية، التي كانت قد فازت بجائزة نوبل للسلام، قد نشرت دراسةً مماثلة في العام الماضي توقعت أن يبلغ عدد مَن يهلكون نتيجة المجاعة في حال اندلاع حرب نووية ملياراً من البشر.

ولكن في الدراسة الأخيرة، قال الباحثون إنهم كانوا قد قللوا بشكلٍ كبيرٍ في دراستهم السابقة من الأضرار التي ستتكبّدها الصين من جرّاء حربٍ نووية بين الهند وباكستان، وأكدوا أن أكثر بلدان العالم سكاناً سيواجه مجاعةً خطيرةً.

وقال مؤلف الدراسة آيرا هلفاند "إن مقتل مليار من البشر في العالم النامي لهو كارثة لا توازيها كارثة في التاريخ البشري، ولكن إذا اضفنا إلى ذلك احتمال تعرُّض 1,3 مليار صيني للخطر فسنكون قد دخلنا عصر نهاية الحضارة الإنسانية".

وقال هلفاند إن الدراسة ركزت على الهند وباكستان نظراً للتوتر التاريخي بين الجارتين النوويتين اللتين خاضتا ثلاث حروبٍ منذ استقلالهما عن بريطانيا وتقسيم شبه القارة الهندية عام 1947.

إلا أنه أضاف أن التأثيرات الكارثية للحرب النووية ستكون مماثلةً مهما كانت الدول التي تستخدم هذه الأسلحة إذ إن الأسلحة النووية الحديثة أشد تدميراً بشكلٍ كبيرٍ من تلك التي استخدمها الأمريكيون لضرب مدينتي هيروشيما وناغازاكي في اليابان في الحرب العالمية الثانية.

وخلصت الدراسة إلى أن الدقائق الكربونية التي ستملأ الغلاف الجوي من جرّاء التفجيرات النووية (في الحالة الهندية الباكستانية) ستؤدي إلى انخفاض محصول الذرة وفول الصويا في الولايات المتحدة بنسبة 10 بالمئة لعقدٍ كاملٍ، كما ستؤدي إلى خفض انتاج الصين من الأرز بنسبة 21 بالمئة لأربع سنوات و10 بالمئة في السنوات الست التالية.




ثوار اوكرانيا .. يسقطون تمثال ضخم لـ مؤسس الاتحاد السوفييتي (لينين) تعبيراً عن كرههم لروسيا








فيديو





صيني يرتدي زوجاً من الأحذية يبلغ وزن كل منهما 200 كيلوغرام


يرتدي عامل صيني زوجاً من الأحذية يبلغ وزن كل منهما 200 كيلوغرام، ليشارك بهما في مسابقة للمشي بالأوزان تلقى رواجاً في الصين. ويقول الرجل الذي يدعى وانغ فوشينغ وهو من مدينة تانغشان في شمال الصين: “لقد مضت سبع سنين وأنا امشي بهذا الحذاء”. ويوثق زهانغ البالغ من العمر 52 سنة كتلتين من الحديد تحت قدميه، ويأخذ نفسه عميقا ويخطو خطوة إلى الأمام باذلا جهدا كبيرا للحفاظ على توازنه.
ويقول إنه يقطع يوميا مسافة 15 مترا وهو ينتعل هذا الحذاء الثقيل. ويضيف أن هذا التمرين وإن كان يبدو خطرا ومؤذيا، إلا انه ساعده في التعافي من آلام في الظهر ومن البواسير. ووفق التقنيات التقليدية الصينية المعروفة باسم “كيكونغ”، فان السر في تحريك القدمين مع هذا الثقل كله يكمن في استخدام “الطاقة الحيوية” للجسم، وليس القوة الظاهرة.


فيديو




فيديو: المانيا تصنع اثقل قطعه حلوى بالعالم حجمها 4 طن

صورة مصغرة
دخلت مدينة دريسدن الألمانية موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك بصنعها أثقل قطعة حلوى في العالم بمناسبة إقامة سوق أعياد الميلاد. ويبلغ وزن قطعة الحلوى 4 أطنان وربع الطن، جُلبت إلى الساحة الرئيسية في المدينة.
فيديو
YouTube Link



بالفيديو: يضرم النار في جسده ويقفز من جبل ليثبت "رجولته"

يعتبر شاب مغامر أنه أظهر شجاعة كبيرة عندما أضرم النار في جسده، قبل أن يقفز في البحيرة من على ارتفاع حوالي 50 قدماً، وسط تشجيع أصدقائه الذين شهدوا على مغامرته المجنونة وتكفلوا بتصويرها.

وظهر الشاب في مقطع على يوتيوب بصحبة بعض من أصدقاءه ودهن ملابسه بمادة مشتعلة ثم أضرم النار فيها و أسرع بالقفز من على الجرف الصخري باتجاه البحيرة.

وسرعان ما انتشر مقطع فيديو على يوتيوب للشاب المغامر، وحظي بمتابعة كبيرة من المشاهدين الذين أثنى بعضهم على شجاعته وانتقد آخرون مغامرته المتهورة التي كان من الممكن أن تودي بحياته.
فيديو




فيديو: العرقلة تحول لاعب مغربي إلى ملاكم بالدوري البلجيكي


فقد المغربي مهدي كارسيلا، لاعب فريق “ستاندر لياج” البلجيكي، أعصابه بعدما تعرض للعرقلة من قبل لاعبين من فريق “أوليفرن”، خلال مباراة الفريقين في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري البلجيكي، ووجه صفعة قوية لـ”بيورن رويتينكس”، مهاجم وقائد الفريق الخصم.
اللاعب المغربي لم يتحمل عنف لاعبي “أوليفرن” للمرة الثانية خلال اللقاء، فنهض ووجه صفعة قوية إلى وجه المهاجم البلجيكي، قبل أن يشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجهه، واكتفى بإشهار البطاقة الصفراء في وجه رويتينكس، بعد أن كان قد وجه بطاقة حمراء لزميله كيري غوني الذي تدخل هو الآخر بعنف ضد مهدي كارسيلا.
وتناولت إحدى الصحف البلجيكية الحادثة المؤسفة تحت عنوان “ستاندر لياج يتقاسم النتيجة مع أوليفرن بألم”، وأضافت أنه خلال 90 دقيقة تبعث على النعاس، انخفض تعداد كلا الفريقين إلى عشرة لاعبين، وافترقا على التعادل السلبي، ليظل “ستاندر لياج” المتصدر بنقطة وحيدة حافظ بها على صدارته أمام “كلوب بلوج”، مشيرة إلى أن زيارة “ستاندر لياج” لـ”أوليفرن” لن تبقي في الذاكرة إلا في المظاهر السيئة.
فيديو



سمكة قرش تفاجئ صياداً وتخطف سمكته

فيديو




حبس مُدرس عاقب تلاميذه ...بـ "أكل البرسيم"

قضت محكمة جنح طما بمحافظة سوهاج، جنوب القاهرة، أمس الاثنين، بحبس مدرس ابتدائي سنة مع الشغل لاتهامه بإجبار عددٍ من التلاميذ على "أكل البرسيم" المخصص للحيوانات، عقاباً لهم على عدم كتابتهم الواجب المدرسي.

وحسب صحيفة " المصري اليوم" ترجع وقائع القضية إلى شهر إبريل الماضي، بعدما تقدم عددٌ من أولياء أمور مدرسة "المدمر" الابتدائية، التابعة لمركز طما بمحافظة سوهاج، بعدة بلاغات للنيابة العامة ضد مدرس بالمدرسة، واتهامه بإجبار أبنائهم على "أكل البرسيم" بعد تهديده لهم بالضرب.

وأكّد أولياء الأمور في البلاغ أن المدرس قام بإنشاء صندوق لإطعام الحيوانات "مزود"، ووضعه للتلاميذ وبداخله البرسيم، وأجبرهم على الأكل منه تحت تهديد الضرب والعقاب، لافتين إلى أن الأطفال استجابوا له خوفاً من بطشه.

وأحالت النيابة المدرس إلى محكمة جنح سوهاج التي تداولت القضية، وأصدرت حكمها بمعاقبة المدرس بالحبس سنة مع الشغل وكفالة 1000 جنيه و5001 جنيه على سبيل التعويض المؤقت.



شاهد.. طول الزرافة لم يرحمها من أنياب الأسد

"هذا ما يطلق عليه وجبة طويلة"، هكذا عنونت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في تقريرها المصور اللقطات والمشاهد الفريدة من نوعها لأسد يهاجم زرافة.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الأسود، وخصوصاً الإفريقية، عادة لا تفضل تلك "المخاطرات" المبالغ فيها، ولا تهاجم حيوانات أكبر منها حجماً مثل الزرافة، وتميل للتغذي على الجواميس والحمر الوحشية، ولكن يبدو أن الجوع دفعها لكي تهاجم تلك الزرافة.

وأظهرت تلك المشاهد التي صورت من قِبل رواد حديقة الحياة البرية في مقاطعة جرامستاون الجنوب إفريقية، كيف أن اللبؤة "أنثى الأسد" تسللت بخفة من وراء الزرافة الأم وصغيرها، خلف الأدغال مستترة من وراء الشجيرات الصغيرة.

ثم أسرعت اللبؤة بصورة فجائية وبسرعة البرق وهاجمتهما لتمسك بتلابيب الزرافة الصغيرة، فيما لاذت الأم بالفرار، وأنقذت حياتها من أنياب الأسد ليسقط الصغير ضحية، وتحظى أنثى الأسد بوجبة كبيرة وطويلة أيضاًَ.

وينتهي المقطع المصور بحلول الظلام، حيث قامت اللبؤة بتجميع القطيع للاستمتاع بتناول الزرافة والوجبة الكبيرة.












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق