الخميس، 6 مارس 2014

الإخبارية اليومية






الإسكان : لا توجد أولوية في توزيع الوحدات السكنية حسب أسبقية التسجيل في البوابة



(أنحاء) – متابعات : ــ

أعلنت وزارة الإسكان أن بوابة “إسكان” الإلكترونية، سيتم فتحها لجميع المواطنين بكافة المناطق يوم الجمعة المقبل، مطالبةً الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم الإسكاني، تسجيل طلباتهم واستكمالها عبر البوابة.

وأكدت الوزارة أنه لا توجد أولوية في توزيع الوحدات السكنية حسب أسبقية التسجيل في البوابة، مبيناً أن ما تردد مؤخراً حول أولوية التسجيل في الحصول على السكن مجرد إشاعة، وذلك حسب “عكاظ”.

وطمأنت وزارة الإسكان من خلال جناحها الذي أقيم مؤخراً ضمن مهرجان الجنادرية 29، عدداً من الأسر السعودية التي زارت جناح الوزارة وخاصة الأرامل والمطلقات، للسؤال عن الفرص التي تتيحها الوزارة من قروض وأراض ووحدات سكنية، بالحصول على مسكن.





ضمن حركة النقل الخارجي التي تقدم لها 61 ألف معلم و 55 ألف معلمة
"التربية" تعلن في مؤتمر صحفي نقل 14533 معلماً و 8416 معلمة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية، الدكتور سعد بن سعود الفهيد، عن حركة النقل الخارجي للعام الدراسي 1435/ 1436هـ، مؤكداًً أن حركة النقل سواء الخارجية أو الداخلية تتم وفق برامج حاسوبية تم تصميمها داخل الوزارة وفق مفاضلة دقيقة، وتشمل قطاعات النقل الخارجي 283 قطاعاً، ولطالب النقل أن يختار عشر رغبات، علماً بأن رغباته تبقى في النظام وتوثق سنوياً حتى تحقق له الرغبة الأولى.

وفي إحصائية رئيسية قال الفهيد إن عدد المتقدمين من المعلمين للحركة في 1434هـ/ 1435هـ بلغ 61649، تمت تلبية 5339 طلباً في رغبتهم الأولى و1885 في رغبتهم الثانية و1167 في الرغبة الثالثة، و837 في الرغبة الرابعة، و833 في الرغبة الخامسة و818 في الرغبة السادسة. ليبلغ إجمالي من تم نقلهم 14533.

وبلغ عدد المتقدمات من المعلمات 51542 معلمة، تمت تلبية 3614 طلباً في الرغبة الأولى، و1114 في الرغبة الثانية، و756 في الرغبة الثالثة، و530 في الرغبة الرابعة، و433 في الرغبة الخامسة و435 في الرغبة السادسة و384 في الرغبة السابعة. ليبلغ إجمالي المنقولات 8416 معلمة.

وأوضح الفهيد الحالات التي يمكن دراستها ضمن (الظروف الخاصة)، وتشمل مرض طالب النقل (شاغلي الوظائف التعليمية) أو مرض أحد أبنائه أو والديه، أو يكون المعلم أو المعلمة العائل الوحيد لوالديه أو أحدهما. وكذلك المطلقات، ووفاة والد المعلم ووفاة محرم المعلمة ووفاة زوجة المعلم أو سجن محرمها. كما شملت هذه القائمة سجن والد المعلم أو المعلمة لمدة لا تقل عن سنة واحدة. وتضمن ذلك أيضاً نقل المعلمة التي تتعرض للعنف الجسدي من قبل زوجها إلى المكان الذي ترغب في النقل إليه. وكذلك المعلم الذي يعاني أحد أفراد عائلته من مرض نفسي.

وحول مفاضلة النقل الخارجي قال الفهيد إن بنود المفاضلة تشمل سنة التقديم وتاريخ المباشرة بالشهر والسنة، وعدد أيام الغياب بعذر حتى نهاية الفصل الثاني للعام الماضي بحدود (30) درجة. وأيضاً يأتي المعدل التراكمي بـ 20 درجة وعام التخرج بـ 20 درجة. فيما الأداء الوظيفي للعام الماضي 20 درجة. وتمنح عشر درجات أفضلية لمن يعمل مديراً أو تعمل مديرة، ومثلها لمن سبق له الفوز بجائزة التميز على مستوى الوزارة.

مشيراً إلى أن تلبية الرغبة الأولى تكون لمرة واحدة في العمر الوظيفي، لمن بلغت خدمته عشرين عاماً، وشمل ذلك 242 طلباً في تعليم البنين و326 في تعليم البنات.

وذكر الفهيد أن منقولي الظروف الخاصة للعام الدراسي 1434/ 1435هـ بلغ في تعليم البنين 489، و1122 لتعليم البنات بمجموع 1611. فيما تمت تلبيه طلب النقل لستة من ذوي شهداء الواجب.

وفيما يخص حالات (لم الشمل) أكد الفهيد أن ذلك لا يتيح للمعلم أو المعلمة تجاوز المفاضلة، وأنه خاص بالأزواج ممن هم على ملاك الوزارة، مع العلم أنه سيتم إدراجهما في الحركة بدءاً برغبات الزوج ثم الزوجة، وتمكنت الوزارة في الحركة الحالية من تلبية 77 طلباً في تعليم البنين و69 طلباً في تعليم البنات.

وأشار الفهيد إلى أن الوزارة تتيح لكل المتقدمين والمتقدمات الاستفسار من خلال رقم السجل المدني، وفي الوقت ذاته يحق للمعلم أو المعلمة التظلم على نتيجة الحركة إذا نتج عنها نقل معلم أو معلمة يرى أنه أحق بهذا المكان، خلال خمسة عشر يوماً قبل اعتمادها من نائب الوزير، وذلك من خلال نظام علاقات المعلمين والمعلمات.

وبين الفهيد التزام الوزارة بتحقيق مبدأ العدالة والمساواة، وتنفيذ الأوامر السامية لتحقيق ذلك المبدأ، وأنه ضمن آليات تحقيق ذلك فتحت النظام للمدارس لتحديث البيانات، كما مكنت المعلم والمعلمة من إدخال رغباته بنفسه، والتأكد منها حتى قبل صدور الحركة، كما راجعت ودققت البيانات بمشاركة إدارات التربية والتعليم حتى نهاية 6/ 4/ 1435هـ. وذلك حرصاً على ضمان الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات وانتظام سير العملية التعليمية وفق التوجيهات السامية.

رابط الاستعلام عن حركة النقل الخارجي :




الأمير فيصل بن سلمان أطلق الفعاليات ويزور ينبع اليوم
محاضرات توعوية تعزز رسالة الدفاع المدني في المدينة المنورة

أمير منطقة المدينة المنورة مطلقاً أمس فعاليات يوم الدفاع المدني. واس

«الاقتصادية» من المدينة المنورة

أطلق الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس, فعاليات احتفال الدفاع المدني بالمنطقة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني, تحت شعار "نحو مجتمع آمن", خلال حفل أقيم بالصالة الثقافية بمدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية بالمدينة المنورة.

وألقى اللواء زهير بن أحمد هاشم سبيه مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة كلمة أوضح خلالها أن شعار الاحتفاء باليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام تم اختياره ليكون منسجماً مع المخاطر الكبيرة التي تحيط بالمجتمعات المعاصرة, والدعوة إلى المشاركة في التصدي لها, مبيناً أن مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة تستشعر عظم المسؤولية الملقاة على عاتقها في مجال عملها إلى جانب التوعية بتلك المخاطر, كما تعول على الدور الذي يمكن أن تؤديه البرامج التوعوية التي سيتم تنفيذها ضمن احتفائها بهذه المناسبة.

وأضاف اللواء زهير سبيه، أن مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة ستنظم برنامجاً حافلاً بمناسبة "اليوم العالمي للدفاع المدني" يتضمن لقاءات توعوية, ومحاضرات عن بعد, وبرامج ترفيهية توعوية ضمن رسالة الدفاع المدني التي يؤديها تجاه المجتمع, مؤكداً حرص الدفاع المدني على تسخير الدعم غير المحدود الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, لأعمال الدفاع المدني لتدريب الكوادر وتأهيلهم وتطوير مهاراتهم للتعامل مع جميع الحوادث الأمنية, منوهاً باهتمام ومتابعة أمير منطقة المدينة المنورة لأنشطة الدفاع المدني ورعاية فعالياته.

بعد ذلك شاهد الحضور فيلماً وثائقياً عن أعمال الدفاع المدني بدءا من تدشين أول فرقة إطفاء بالمملكة عام 1346هـ, مستعرضاً مراحل التطوير التي شهدها القطاع على مدى تسعين عاماً, كما تطرق إلى جملة من الحوادث الأمنية والكوارث التي تم التعامل معها ومن بينها "هزات العيص" ومدى النجاح الذي تحقق ثم التعامل المتميز للجهات الأمنية, وتنفيذ الدفاع المدني خطة فاعلة للتعامل مع الحدث.

بعد ذلك دشن أمير منطقة المدينة المنورة معرض "الدفاع المدني والتعليم عن بعد" الذي يشمل إقامة معرض يفتح أبوابه لاستقبال الزوار على مدى الأسبوع الجاري, إضافة إلى برنامج "أصدقاء السلامة" التوعوي الذي يهدف إلى نقل الخبرة إلى صغار السن في كيفية التصرف عند وقوع الحوادث. وفي ختام الحفل كرم الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة الجهات المشاركة في معرض الدفاع المدني, ثم تسلم درعاً تذكارياً من مدير عام الدفاع المدني بالمنطقة بهذه المناسبة.

بعد ذلك انطلقت مسيرة آليات الدفاع المدني, التي جابت شوارع المدينة المنورة تزامناً مع الاحتفاء باليوم العالمي للدفاع المدني.

من جهة أخرى، يقوم الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم, بزيارة لمحافظة ينبع يفتتح خلالها أعمال المنتدى السعودي الثالث للصناعات التحويلية الذي يعقد بمدينة ينبع الصناعية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتنظمه الهيئة الملكية بينبع على مدى يومين.

ومن المقرر أن يفتتح أمير المنطقة خلال الزيارة كذلك منتدى التوطين والتوظيف الثاني بينبع, إلى جانب ترؤس الجلسة الأولى من الدورة الأولى لمجلس منطقة المدينة المنورة التي ستعقد هناك.





300 قضية أمام “المظالم” لضعف تعويضات “توسعة” المسجد النبوي
رئيس لجنة التثمين: طرحنا 20 معيارًا لتقييم الأراضي المنزوع ملكيتها

أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير: عبدالرحمن مرسي
الثلاثاء 04/03/2014

كشف رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة المدينة المهندس صالح المحيسن عن وجود أكثر من 300 قضية منظورة لدى ديوان المظالم تشمل تظلمات من ضعف التقديرات لنزع الملكيات لصالح التوسعة الكبرى للمسجد النبوي.
واشار المحيسن الى طرح 20 معيارا لتقييم الاراضي المنزوع ملكيتها لصالح التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف والتي شكلتها لجنة التثمين بالغرفة التجارية بالمدينة لوضعها كمعايير ثابتة تستند عليها هيئة المقيمين المعتمدين منها: «مساحة الموقع، الشوارع المحيطة عروضها وعددها - ارتفاع الادوار المسموح بها - نسبة البناء المسموح بها للمباني - طول واجهة عدد إلا أراضي على الشارع - واجهات على الشوارع واطوالها - بعد الموقع عن الحرم (شرائح دائرية) - موقع الاراضي ناحية الجهات (شرق /غرب/ شمال/ جنوب) الحرم - هل الموقع المنزوع للمصلحة العامة أم لاعادة استثمارها - إطلالة الموقع على الحرم».
كما تشمل هذه المعايير: «الموقع مطل على أحد الشوارع الشعاعية المؤدية للحرم - العائد السنوي للعقار - هل الموقع ضمن منطقة عشوائية أو مخطط معتمد - مدى توفر المرافق للموقع (كهرباء - مياه – هاتف – صرف صحي – تصريف سيول) - توفر الخدمات (مساجد – حدائق – مراكز صحية واجتماعية وامنية وتعليمية وغيرها) - قرب الموقع من المناطق (الدينية – التاريخية – الاجتماعية – الاقتصادية – الترفيهية) - قرب الموقع من ميادين التطوير (قباء – الميقات - سيد الشهداء – القبلتين – السبع مساجد) - تكاليف البناء (نوع البناء – نوع التشطيب- التصميم) - هل الموقع داخل أو خارج حدود الحرم - في حالة أن العقار مبنى يسكنه صاحبه ولأن الأمر يتعلق بالنزع حيث لم يكن لصاحبه أي هدف الا السكن فإنه بالاضافة إلي تثمينه كغيره من العقارات المجاورة الا أنه يضاف له مبلغ مقطوع مقداره مليوني ريال (2.000.000) ريال لمساعدته على إيجاد سكن».
جاء خلال الملتقى التعريفي عن عمل الممارسين لمهنة التقييم والمهتمين والتي أقامتها الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين أمس برعاية الغرفة التجارية ممثلة في لجنة التثمين العقاري بحضور أمين عام الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين عصام بن حمد المبارك ورئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي ورئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة المدينة المهندس صالح المحيسن وأعضاء مجلس الإدارة وعدد من الممارسين والمقيمين لمهنة التقييم.
واكد رئيس الغرفة التجارية بالمدينة الدكتور محمد فرج الخطراوي أهمية التقييم ومدى الاحتياج له فيما تحدث أمين عام الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين عصام بن حمد المبارك عن كيفية دخول المقيمين العقاريين إلي منظومة الهيئة، وأشار الى اهمية الاستفادة من خبرات بعض الدول بهذا المجال مثل ماليزيا.
قال المثمن العقاري عبدالرحمن العبداللطيف إن إلقاء وضع أرضية ثابتة للتقييم العقاري منها حفظ حقوق المقيمين وحفظ حقوق الأصول العقارية وتنظيم العشوائية في التقييمات العقارية وجعل مهنة التقييم مهنة مستقلة ووضع شروط وضوابط لها ولا بد من المقيم المرور باختبار تضعه هيئة التقييم السعودية.
من جانبه شدد أمين عام الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين عصام بن حمد المبارك على تطوير وتحسين أداء مهنة التقييم والتعريف بالهيئة السعودية ودورها ونشاطها وأهدافها والمهام التي تقوم بها لرفع مستوى المهنة.
وعما اذا كان هناك أعضاء غير مؤهلين لتقييم العقارات المنزوعة قال المبارك: «نسعى لأن تكون المعايير موحدة لتتوافق وتستخدم مع المعاير الدولية فيما أن كان هناك معايير تنطبق على مناطق تختلف عن الأخرى»
وقال المبارك: «لو أتينا إلى المناطق الأثرية والتاريخية والمناطق ذات الخصوصية فسنجد أن جميعها تنطبق عليها المعايير الدولية كون الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين عضو أساس في لجنة المعايير الدولية».





إضافة 18 ألف مستفيد لـ “الضمان” واستبعاد 8400
إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين للشهر الجاري

سلوى حمدي - الرياض
الثلاثاء 04/03/2014

اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية عن اضافة نحو 18 الف مستفيد للضمان الاجتماعي خلال شهر جمادى الاولى فيما تم استبعاد حوالى 8400 شخص .
وبلغ مجموع ما خصصته وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومستفيداته من معاشات لشهر جمادى الأولى من هذا العام 1435هـ "1.220.690.769" ريالاً شملت "851.238" حالة ضمانية.
وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي أن المبلغ قد أودع في حسابات المستفيدين والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي مطلع شهر جمادى الأولى ، مشيراً أن كالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية.
وبين أن هناك عدداً من الحالات المسجلة بلغت "8437" حالة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات، وذلك إما بسبب وفاة المستفيد، أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق، كما أن الشروط لم تنطبق على "990" حالة من الحالات الجديدة، حيث لم يتم تسجيلها.
وأفاد الثبيتي أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة إليها وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها لا سيما أن هناك من هم في مناطق نائية يصعب عليهم تجشم عناء السفر لتقاضي مخصصاتهم مالم تكن أودعت.
وأكد حرص ولاة الأمر على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي ، مشيراً إلى أنه تم في هذا الشهر إضافة "1799" حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في "الأيتام، العجز الكلي، الأرامل، العجز المؤقت، مفقودي العائل"، وذلك في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مملكتنا الغالية وعددها "97" مكتباً و"11" وحدات خدمات ضمانية.





إحصائية ..” البحرينيون” في المرتبة الأولى للخليجيين الأكثر بحثاً عن عمل في السعودية بنسبة 70%



(أنحاء) – متابعات :-

أوضحت الإحصائية الصادرة من موقع “البئر السابع” الخاص بطلبات التوظيف احتلال المواطنين البحرينيين المرتبة الأولى في قائمة الخليجيين الأكثر بحثاً عن عمل في السعودية بما نسبته 70% من إجمالي الباحثين الخليجيين.

ويأتي الإماراتيون بالمرتبة الثالثة بعد العمانيين بنسبة 15%، ثم الكويتيين بالمرتبة الرابعة، فيما لم يُسجل طلب واحد لأي مواطن قطري يرغب بالعمل في السعودية، ويعامل المواطن الخليجي على أنه عنصر محايد فلا يعتبر عاملا أجنبيا ولا يحسب على أنه موظف سعودي في الشركة التي يعمل بها، وذلك حسب “العربية نت”.

وصرح “طارق الكاهلي” خبير التوظيف في موقع البئر السابع أن هذه الإحصائيات تثبت صحة وقوة سوق العمل السعودي، وتشير إلى وجود فرص وظيفية يستوعبها السوق الأكثر فرصاً في الخليج،مبيناً أن السعوديين الراغبين بالعمل في الخليج يرغبون في الحصول على خبرات دولية، وأن الحقائق والأرقام تثبت أن السوق السعودي هو الأكثر قوة ومنحاً لرواتب أكبر ، مشيراً إلي أن المنطقة الشرقية تصدرت طلبات الخليجيين الباحثين عن عمل بالمملكة فيما جاءت العاصمة الرياض في المركز الثاني.





“التجارة” : نحذر من الإعلان أو التسويق لعقارات خارجية داخل المملكة بدون تصريح


(أنحاء) – متابعات :-

حذّرت وزارة التجارة والصناعة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر اليوم (الثلاثاء) من الإعلان أو التسويق لأية عقارات خارجية داخل المملكة دون الحصول على موافقة رسمية من قبلها.

وقالت الوزارة في التغريدة : “التجارة تحذر من الإعلان أو التسويق لعقارات خارجية داخل المملكة العربية السعودية قبل الحصول على موافقتها”.

وكانت الوزارة قد أغلقت قبل نحو أسبوعين المعرض العقاري لشركة “داماك” الواقع بشارع التحلية بالرياض، بداعي نشر إعلان تسويقي مضلل للمستهلكين عن شقق وفلل سكنية بدبي قبل أن تقوم الشركة بتصحيح الإعلان ونشر الأسعار الحقيقية.





يتضمن فحوصاً نفسية وعقلية والكشف عن الإدمان والحالة الجنائية
3 وزارات تتعاضد لإقرار قانون يحدّ من «تدليسات الزواج»

"العدل" طلبت من جمعية "مودة" دراسة المشروع ضمن ورش عمل متخصصة. «الاقتصادية»
نوير الشمري من الرياض

تتعاضد ثلاث وزارات هي "العدل والصحة والداخلية"، للحدّ من تدليسات الزواج، التي تسببت في ارتفاع معدلات الطلاق في السعودية، وتشمل إجراءات الحد من التدليس إطلاق مسمى "فحص التوافق الزواجي" ضمن مشروع "بيّنة"، الذي يهدف إلى الكشف عن الأمراض النفسية والإدمان، إضافة إلى تمكين مأذوني الأنكحة من الاطلاع على السجلات الأمنية والجنائية لكلا العروسين قبل إتمام إجراءات عقد النكاح.

وذكرت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة قيام لجنة مختصة برفع توصياتها لوزارة العدل بشأن إدراج الأمراض النفسية والعقلية في فحص ما قبل الزواج، وإدخاله ضمن قائمة الأمراض التي يتم الكشف عنها كأمراض الدم الوراثية.

وفي الوقت الذي كشفت فيه المصادر تقديم اللجنة نسخة من توصياتها لوزارات وجهات أخرى، إلا أنها رفضت تسمية تلك الجهات، مشيرة إلى إقرار نظام سيلزم المقبلين على الزواج في السعودية بالخضوع لفحوص طبية ونفسية خاصة، إضافة إلى تخويل مأذوني الأنكحة بالاطلاع على السجلات الأمنية قبل عقد النكاح.

وأوضحت المصادر أن توصيات المشروع متعددة منها إخضاع المقبلين على الزواج لفحوصات إجبارية وأخرى اختيارية، بهدف الحد من حالات الطلاق التي ارتفعت في السعودية أخيرا خاصة خلال الأشهر الأولى من الزواج، وذلك في خطوات تنفيذية وإجرائية بعد شيوع حالات ما يسمى "بالتدليس على الطرف الآخر" في عقد النكاح.

وأكدت أن المشروع رُفعت توصياته لوزارة العدل تمهيدا لإطلاقه، ويشارك في تنفيذه عدد من الوزارات منها وزارة الصحة، لكنه لا يزال متداولا بين جهات الاختصاص بعد أن طلبت وزارة العدل من الجمعية الخيرية للحد من الطلاق وآثاره "مودة"، دراسته ضمن ورش عمل متخصصة تجمع مختصين في مختلف المجالات القانونية والنفسية.

وتضمن المشروع - الذي حصلت الاقتصادية على نسخة منه - ثلاثة محاور رئيسة هي: الاستعلام عن الحالة الاجتماعية للمقبلين على الزواج وتشمل المعلومات التفصيلية الخاصة بسجل الحالة الاجتماعية لدى الأفراد، والاستعلام عن الصحة النفسية للمقبل على الزواج من خلال إجراء الفحص النفسي عن الأمراض الذهانية، وأخيرا الاستعلام عن السجلين القضائي والجنائي ليعرف كل طرف إذا كان شريك الحياة متورطا أو متورطة في قضايا جنائية قبل عقد النكاح.

واقترح مختصون ناقشوا مسودة المشروع، التحقق من الحالة النفسية للراغبين في الزواج عبر ثلاث خطوات هي: جلسات الكشف النفسي، وفحص الدم في حالة استخدام العقاقير الطبية الخاصة بالأمراض الذهانية، وأخيرا البحث عن التاريخ المرضي للعائلة كون هذه الأمراض وراثية في الغالب.

وأوصوا فيما يتعلق بالكشف عن الإدمان بإجراء الاختبارات النفسية والجسدية للمقبلين على الزواج ومنها فحص بصيلة الشعر كون معظم المواد المخدرة تبقى في البصيلة 90 يوما، إلا أنهم قالوا: "إنه عالي التكلفة ولا يطبق إلا في مركزين على مستوى المملكة"، فيما يشتمل الاستعلام عن السجل القضائي على خطوات جوهرية منها الحصول على جميع المعلومات الخاصة بالسجل للفرد من خلال المركز الوطني للمعلومات التابع لوزارة الداخلية.

ومن المقرر أن يتم إطلاق مسمى "فحص التوافق الزواجي" على الكشف عن الأمراض النفسية والإدمان، من أجل أن يلقى القبول لدى المجتمع وخاصة المقبلين على الزواج. وبينت مسودة مشروع "بينة"، أنه يوجد لكل فرد سجلان للسوابق أحدهما للسوابق القضائية ويقصد بها تلك العقوبات التي تتم بناء على حكم من المحكمة المختصة وفقاً لقرار وزارة الداخلية رقم (3130) وتاريخ 3/ 9 / 1408هـ، أما الآخر فهو أشمل وأكثر تفصيلاً حيث يتضمن إضافة إلى السوابق القضائية تسجيل المرات التي توقف الفرد فيها قبل محاكمته. وأشارت المسودة إلى ضرورة أن يكون إجراء الاستعلام اختياريا للمقبلين على الزواج وليس إلزاميا في المرحلة الأولى من التطبيق، واطلاع مأذوني الأنكحة على المعلومات الخاصة بالخاطبين المتعلقة بالسجل الصحي النفسي والسجل الاجتماعي والقضائي وذلك في المرحلة ذاتها.

وفيما يتعلق بالجهة المختصة بالاستعلام، أكدت المقترحات التي طرحها المشاركون في ورشة عمل متخصصة أن يكون الاستعلام بواسطة جهة تتبع وزارة العدل أو جهة مستقلة، وأن يكون الاستعلام إلكترونيا بحيث يتيح للخاطبين الاطلاع على معلومات الطرف الآخر.

في حين يرى آخرون أن مأذوني الأنكحة فقط هم من سيتولون عملية الاطلاع وبناء عليه يحدد إذا كان هناك قضايا يستحق الطرف الآخر الاطلاع عليها قد تؤثر مستقبلا في الحياة الزوجية.





تعافي مواطن مصاب بـ"كورونا" بمدينة الملك سعود الطبية

كشف قسم العناية المركزة بمدينة الملك سعود الطبية، أن فريقه العامل نجح في علاج مواطن مصاب بفيروس "كورونا"، بعد أن قدم له الخدمات العلاجية اللازمة فور وصوله إلى المستشفى، مؤكداً أن المريض تعافى تماماً.

وأوضح رئيس القسم الدكتور عبد الرحمن الحارثي، وفقاً لـ"عكاظ"، أن القسم استقبل الحالة وتعامل معها وفق الإجراءات والمعايير الطبية المطلوبة، مما ساهم في شفائها.





"التسليف" يتيح التقدم للاقتراض من أي فرعٍ في المملكة.. وترقبات برفع مبلغ الاقتراض


أصدر مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار، الدكتور إبراهيم الحنيشل، قراراً يقضي بالسماح لكل الراغبين في الاقتراض من بنك التسليف، التقدم لأي فرع من فروع البنك داخل المملكة، دون الارتباط بالفرع التابع لجهة عمل الموظف أو مكان "المتسبب".

وأشارت صحيفة "الشرق" التي أوردت الخبر نقلاً عن مصادر لها، إلى أن البنك سيعمل في الفترة القادمة على توحيد الفروع، لتقديم الخدمات للمواطن في أي مكان من مناطق المملكة دون الرجوع للفرع المقترض منه.

وأوضحت المصادر أن هذا القرار يأتي بعد التحديثات الكبيرة التي طرأت على أنظمة البنك، في الوقت الذي يترقب فيه الكثير من المواطنين تغييرات شاملة على مستوى القروض الاجتماعية، كرفع مبلغ الاقتراض.





نزاع بين "الإسكان" و"الشؤون البلدية" حول أرض بمساحة 83 مليون متر مربع

تتنازع وزارتا الشؤون البلدية القروية والإسكان على أرض بحائل تقدر مساحتها بنحو 83 مليون متر مربع، حيث امتنعت "البلديات" عن تسليم الأرض لـ "الإسكان" بحجة عدم صلاحيتها للتخطيط والسكن، وأنها فشلت في السابق بتخطيطها، وترى أن تسليمها للإسكان لن يجدي نفعاً.

وفي المقابل، تطالب "الإسكان" بتسليمها الأرض، مؤكدة أنه يمكنها تخطيطها وإقامة نحو 70 ألف وحدة سكنية عليها، وهو عدد المتقدمين بطلبات منح أراض في منطقة حائل، مؤكدة أن هذه المساحة ستنهي مشكلة السكن في منطقة حائل نهائياً، وفقاً لـ"الوطن".

وبحسب مصادر مطلعة، فإن القراءات الأولية تشير إلى أن الأرض موضوع النزاع تصلح للسكن، وأن تبرير الشؤون البلدية بأن الأرض لا تصلح لمشاريع الإسكان غير مقنع، مشيرة إلى أنه في حال تعذر تخطيطها وإقامة مشاريع إسكانية عليها ستعاد مرة أخرى إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية.





محكمة الباحة الإدارية تحضر متهمي "مطاردة بلجرشي" بالقوة الجبرية


أحضرت المحكمة الإدارية بمنطقة الباحة المتهمين السبعة في قضية "مطاردة بلجرشي" إلى الجلسة الرابعة من القضية بالقوة الجبرية، فيما احتج المتهمون إحضارهم بهذه الطريقة، كون أن الوكيل الشرعي يمكنه حضور الجلسات بالنيابة عنهم.

وتعود القضية، إلى وفاة مواطن وفقدان زوجته ليدها اليمنى وإصابة ابنه بإصابة بالغة في الرأس، إثر مطاردتهم بواسطة دورية تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك في 16 شعبان 1433هـ، وكان أحد المتهمين أكد لذوي المتوفى أنه نصح زملاءه بعدم مطاردة المتوفى الذي كان يقود سيارته برفقة أسرته، إلا أنهم لم يستمعوا له.

وفيما حددت المحكمة يوم 30 الجاري موعداً للنطق بالحكم بإثبات الحق العام من عدمه، تسعى هيئة الرقابة والتحقيق لإثبات الحق العام في هذه القضية، كون أن رجال الهيئة تجاوزوا صلاحياتهم وخالفوا الأنظمة واجتهدوا في موضع لا يقبل الاجتهاد، في حين يتابع ذوو المتوفى إثبات الحق العام، كونه سيكون قرينة لإثبات الحق الخاص.





أعربوا عن أملهم في "نقل إلحاقي" لتجديد الآمال
معلمون ومعلمات: حركة التنقلات خالفت التوقعات.. وتُبقينا بالغربة سنوات

قاسم الخبراني- سبق- الرياض:
رأى عدد من المعلمين والمعلمات أن حركة النقل الخارجي لهذا العام، التي أعلنت عنها الوزارة اليوم، خالفت كل التوقعات ولم تكن مرضية للكثيرين، حيث أبقت عدداً منهم في دار الغربة لسنوات أخرى، بعيدين عن أسرهم.

وأكد عدد من المعلمين والمعلمات أن هذه الحركة هي الأضعف، مطالبين الوزارة بحركة نقل إلحاقية لتجديد آمال من شعروا بالإحباط، أسوة بما حدث في السنوات الماضية.

وقد اشتعل موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بالتعليقات فور إعلان الوزارة تفاصيل حركة النقل، حيث قال المغرد صالح النعاشي: "إلي ما يطلع اسمه يهدي الوزارة يضايق الصدر بالله وسع الخاطر دنياك يازين تستاهل الضيقة".

وقالت المغردة "همس": للأسف كل يوم حركة نقل ولا نشوف المعلمين والمعلمات نقلوا للمدينة إلي هم فيها".

وقال المغرد "عشق بدوي": "قالها خالد الفيصل أبعاد كنتم ولا قريبين المراد أنكم دايم سالمين"، وذلك تعليقاً على وسم حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات.

وقال المغرد خالد البتالي: "الأمير خالد الفيصل جاء للوزارة بعد إقرار خطة النقل حيث ما زال أمامه وقت العام الجديد ليرسم فرحاً لا يستطيعه إلا الكبار".

وكان كيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية، الدكتور سعد بن سعود الفهيد، قد كشف عن حركة النقل الخارجي للعام الدراسي 1435/ 1436هـ، مؤكداًًً أن حركة النقل سواء الخارجية أو الداخلية، تتم وفق برامج حاسوبية تم تصميمها داخل الوزارة وفق مفاضلة دقيقة، وتشمل قطاعات النقل الخارجي 283 قطاعاً، ولطالب النقل أن يختار عشر رغبات، علماً بأن رغباته تبقى في النظام وتوثق سنوياً حتى تحقق له الرغبة الأولى.

وفي إحصائية رئيسية قال "الفهيد" إن عدد المتقدمين من المعلمين للحركة في 1434هـ/ 1435هـ بلغ 61649، تمت تلبية 5339 طلباً في رغبتهم الأولى و1885 في رغبتهم الثانية و1167 في الرغبة الثالثة، و837 في الرغبة الرابعة، و833 في الرغبة الخامسة و818 في الرغبة السادسة. ليبلغ إجمالي من تم نقلهم 14533.

وبلغ عدد المتقدمات من المعلمات 51542 معلمة، تمت تلبية 3614 طلباً في الرغبة الأولى، و1114 في الرغبة الثانية، و756 في الرغبة الثالثة، و530 في الرغبة الرابعة، و433 في الرغبة الخامسة و435 في الرغبة السادسة و384 في الرغبة السابعة. ليبلغ إجمالي المنقولات 8416 معلمة.





المدينة المنورة .. طائرة “جامبو 747″ تالفة تغلق الدائري الشرقي | صور



(أنحاء) – متابعات :-
أغلقت طائرة تالفة من طراز “جامبو 747″ للطريق الدائري الشرقي بالمدينة المنورة الذي يربط بين نهاية طريق الملك عبد العزيز ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينةوالسبب يرجع إلي عطل فني.

وكانت شائعات تشير إلى أن الطائرة سقطت في الموقع، إلا إن الشركة المكلفة بنقلها أكدت أن الطائرة خرجت من الخدمة قبل ثلاث سنوات تقريباً بعد تعرضها لحادث انزلاق أثناء هبوطها، وذلك حسب “الرياض”.

وأشارت مصادر إلى أن الطائرة تم شراؤها من قبل أمانة منطقة عسير لتحويلها إلى مطعم سياحي، وأثناء نقل الجزء الأخير منها “مجموعة الذيل”، علقت الشاحنة في منطقة يصعب الخروج منها بين أعمدة الإنارة وكوبري المطار.







شرطة ميناء “نويبع” المصري تتمكن من إحباط تهريب أكثر من 500 ثعبان كوبرا إلى السعودية



أحبطت شرطة ميناء “نويبع” المصري محاولة لتهريب أكثر من 500 ثعبان كوبرا إلى المملكة، بعد أن قام راكب مصري قادم إلى المملكة بإخفائها في أكياس داخل حقائب كبيرة.

وعرضت الجهات الأمنية المسؤولة بالميناء الثعابين التي كانت بأحجام مختلفة على مسؤولي الطب البيطري في الميناء الذين أكدوا أنها من فصيلة نادرة يحظر خروجها من مصر طبقاً لقانون البيئة المعمول به، وذلك حسب “عكاظ”.





بالفيديو.. الطريفي يرد تفصيلياً على فتوى المغامسي بإجازة بعض أنواع الموسيقى


ردّ الشيخ عبدالعزيز الطريفي على فتوى الشيخ المغامسي بجواز الاستماع لبعض أنواع الموسيقى، مبينا أن الشريعة جاءت محرمة لكافة أنواع الموسيقى والمعازف وآلات الطرب بجميع أنواعها ولم تفرق بينها أو بين أصنافها.

وقال خلال استضافته ببرنامج "فتوى" على قناة دليل، عقب أن ساق العديد من الأدلة من القرآن والسنة التي ترى تحريمها: "إن الشريعة لم تفرق بين أنواع هذه الموسيقى أو مقدارها، ولهذا نقول إن الغناء بجميع أنواعه والمعازف بجميع أنواعها محرمة بالنص وإن ذلك محل اتفاق عند الأئمة الأربعة وعند أئمة السلف، وإن نصوص كل منها جاءت مفردة ولكل على حدة".

وأشار إلى أن الذي يستثني صوراً من صور المعازف أو الطرب لنوع من أنواع الحس أو الذوق أو نحو ذلك هو خارج عن الدليل، لافتاً إلى أن كثيرا من الناس يعلق النصوص الشرعية التي تأتي بالكتاب والسنة بشيء من التعليل النفسي أو الذوق أو نحو ذلك ويقول إنها لا تُوجِد شيئا في النفس فيفتي بجوازها.

وتابع: "وعلى هذا يمكن الاستدراك في كثير من الأحكام الشرعية، فقد يأتي من يشرب ملعقة من الخمر ويجزم أنها لم تضره ولم تترك أثرا في نفسه وعقله وأنها كملعقة ماء"، متسائلاً: "فهل بذلك تجوز له؟".

ونوه إلى أن الذين يفرقون بين أنواع الموسيقى فيقولون هذه موسيقى عسكرية أو موسيقى أخبار أو مسلسلات هم بذلك يقومون بإفراغ النص من محتواه ويضربون النص ببعض الاستحسانات العقلية.
فيديو





بالفيديو .. تعذيب أطفال على يد خادمات اثيوبيات
ابراهيم السهيمي - جدة
الثلاثاء 04/03/2014


تداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لخادمتين إثيوبيتين أثناء قيامهما بتعذيب طفلين وضربهما أثناء غياب أصحاب المنزل . الفيديو الذي أثار المغردين كان قد قام بتصويره أحد المواطنين في منزله بعد وضع عدة كاميرات لمراقبة حركة الخادمات ، حيث تفاجأ صاحب المنزل بقيام الخادمات بضرب الأطفال ، حيث تقوم الأولى بضرب الطفل الذي أمامها على ظهره عدة ضربات وتعنيفه بالكلام قبل مغادرتها الغرفة .

فيما تقوم الأخرى بضرب الطفل الآخر وتعنيفه بالكلام وثم القيام برفعه ورمية على الارض في مشهد غير انساني. وكانت آخر قضايا الخادمات المنزليات مع ربة منزل سعودية حيث نجت من محاولة الاعتداء عليها من قبل خادمتها الإثيوبية بعد أن رصدتها كاميرات المراقبة وهي تنزل من الدرج بخطى مترصدة ، وتخبئ ساطورا وراءها، متجهةً إلى الغرفة التي توجد فيها ربة المنزل، لكنها فوجئت بها مقفلة، لتعود أدراجها مرة أخرى. 
فيديو





مقتل شاب على يد شقيقه طعناً شرق مدينة الرياض.. والقاتل يسلم نفسه

أقدم شاب سعودي على قتل شقيقه، مساء أمس الاثنين، بحي القادسية شرق مدينة الرياض، حيث سدد له طعنات نافذة في الصدر أدت لوفاته بعد نقله للمستشفى.

وكانت الأجهزة الأمنية، تلقت بلاغاً مساء أمس، من إدارة مستشفى أبانمي، يفيد بوجود شاب مصاب نتيجة تعرضه للطعن بآلة حادة في منطقة الصدر، إلا أن الشاب توفي أثناء محاولة إنقاذه.

وعلى الفور، باشرت الجهات الأمنية الموقع، واتضح أن شقيقه هو من قام بطعنه، قبل أن يُسلِّم نفسه للشرطة، وذلك حسب "سبق".

وأشارت التحقيقات الأولية مع الجاني، إلى أن سوء تفاهم بينه وبين شقيقه، هو ما دفعه لطعنه بآله حادة، ولا يزال يجري التحقيق في القضية تمهيداً لإحالة المتهم للمحاكمة.





سويسرا تتجه نحو إعفاء مواطني دول الخليج من تأشيرة الدخول

أكد القنصل العام السويسري بالبحرين، أن بلاده تدرس إعفاء حاملي الجوازات الخليجية كافة من تأشيرة الدخول، وذلك ضمن خطوات انفرادية عن المجموعة الأوروبية تدرسها سويسرا حالياً، منها التاشيرة المشتركة "شنغن" والهجرة الأوروبية والعالمية للعمالة إلى أراضيها.

وأضاف القنصل همبرت فنسنت بويمي، وفقاً لصحيفة "مكة"، أن رجال الأعمال السويسريين يتطلعون إلى فتح أسواق جديدة خارج أوروبا، مؤكداً أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر من ضمن هذه الأسواق، مبيناً أن إنتاج بلاده لا يقتصر على الساعات والشوكلاتة وحدها، بل لديها المصانع والآلات والمعدات المتعلقة بحماية البيئة من التلوث بأنواعه المختلفة.





مجموعة السبع تعرض “دعمًا ماليًا كبيرًا” لأوكرانيا
بريطانيا تهدد روسيا بدفع الثمن مالم تغيّر سياستها في أوكرانيا
وكالات - عواصم
الثلاثاء 04/03/2014


في الوقت الذي عقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين اجتماعا طارئا لمناقشة الأوضاع في أوكرانيا، دافع رئيس الوزراء الجديد لشبه جزيرة القرم الأوكرانية عن الاستيلاء على السلطة، مشيرًا إلى أن شعب القرم هو من أخذ السلطة، وفيما اتفقت روسيا والصين في أجزاء واسعة» في رؤيتهما للأزمة الأوكرانيا بحسب ما أعلنت الخارجية الروسية، حذرت بريطانيا روسيا من مغبة عدم تغيير نهجهها في الشأن الأوكراني مهددة إيّاها بدفع الثمن.
وناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الردود المحتملة للاتحاد على العمليات العسكرية الروسية التي قامت بها في شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا. ووفقا لبيانات دبلوماسيين ، يعتزم وزراء الخارجية مطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددا بالتخلي عن القيام بعملية عسكرية كبيرة في أوكرانيا. من جهته دافع رئيس الوزراء الجديد لشبه جزيرة القرم الأوكرانية سيرجي أكسيونوف عن الاستيلاء على السلطة. وقال أكسيونوف الموالي لروسيا في تصريحات لصحيفة «روسيكايا جازيتا» الروسية الحكومية الصادرة أمس الاثنين: إن الساسة في ميدان الاستقلال بالعاصمة كييف دعوا الشعب مؤخرا إلى السيطرة على السلطة.
وأضاف: «والآن الشعب أخذ السلطة»، موضحا أن ما يسري على العاصمة كييف يتعين أن يسري أيضا على جمهورية شبه جزيرة القرم ذات الحكم الذاتي. في المقابل تعتبر الحكومة الأوكرانية الجديدة أن القيادة الجديدة في شبه جزيرة القرم غير شرعية، متهمة روسيا باحتلال أراضي أوكرانيا. وذكر أكسيونوف أن وضع شبه جزيرة القرم سيتحدد خلال استفتاء سيجرى في 30 مارس الجاري ، مشيرا إلى أن هذا الاستفتاء قد يؤدي إلى انفصال شبه الجزيرة عن أوكرانيا ، متعهدا في الوقت نفسه بمنح أقلية التتار المسلمة في القرم كافة الحقوق.
من جهته ناقش وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تطورات الأوضاع في أوكرانيا مع نظيره الصيني وانج يي. وأعلنت الخارجية الروسية أمس الاثنين عقب مكالمة هاتفية بين الوزيرين أن روسيا والصين «متفقتان في أجزاء واسعة» في رؤيتهما للأزمة في أوكرانيا. يذكر أن الصين وروسيا عرقلتا من قبل عدة قرارات في مجلس الأمن بشأن الأزمة السورية. من جهته أعلن أحد نواب وزير الخارجية الروسي ليل الاحد ان موسكو لا تريد الدخول في حرب مع أوكرانيا، موضحا ان الضوء الأخضر الذي منحه البرلمان الروسي من أجل التدخل فيها يهدف قبل كل شيء إلى إظهار جدية نوايا الكرملين.
وقال غريغوري كاراسين في مقابلة مع الإذاعة العامة «روسيا-1» إن «روسيا لا تريد الحرب مع أوكرانيا»، مضيفاً «أنني مقتنع أن أحداً في روسيا لا يريد الحرب». وتابع « نحن ضد استخدام تلك الوسيلة من أجل البحث في العلاقات مع أوكرانيا القريبة منا».
وانتقد الدول الغربية التي هددت بإبعاد روسيا عن مجموعة الثمان. وأوضح كاراسين «نحن ندعم كافة القوى التي تدعو إلى تعزيز علاقاتنا الثنائية لا سيما ان استقرار اوروبا يعتمد على تلك العلاقات».
إلى ذلك عبرت بريطانيا أمس الاثنين عن قلقها البالغ من إمكانية ان تدفع روسيا بمزيد من القوات الى أوكرانيا وحذرت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من ان روسيا ستدفع ثمنا باهظا ما لم تغيّر نهجها.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج: إن التدخل الروسي في اوكرانيا أكبر أزمة تشهدها اوروبا هذا القرن.
وصرح هيج بأن روسيا تسيطر الان سيطرة ميدانية على منطقة القرم الاوكرانية وانه على الرغم ان روسيا لها حق مشروع في نشر قواتها في المنطقة فعلى الكرملين ان يأمر هذه القوات بالعودة الى ثكناتها. وفي سياق متصل عرضت مجموعة الدول الصناعية السبعة الكبرى «جي 7» «دعما ماليا قويا» لأوكرانيا. وأعلن وزراء مالية مجموعة السبع أمس الاثنين أن المجموعة ستتغلب مع صندوق النقد الدولي على التحديات الاقتصادية المباشرة التي تواجهها أوكرانيا. وأكد البيان المشترك الذي نشرته وزارة المالية الألمانية أمس في برلين على اتفاق دول مجموعة السبع على أن صندوق النقد الدولي هو أنسب مؤسسة تقدم المساعدات لأوكرانيا عبر التشاور السياسي والتمويل المرتبط بالإصلاحات الضرورية.
تجدر الإشارة إلى أن مجموعة السبع تضم الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وكندا وإيطاليا.
ويذكر أن أوكرانيا استدعت الأحد جنود الاحتياط بعد أن هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزوها في أقوى مواجهة بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة.





الروح الرياضية تتسبب بتسجيل هدف عالمي


شهدت مباراة دينامو تفليس وضيفه سيوني بولنيسي في إطار منافسات الدوري الجورجي الممتاز لكرة القدم، حادثة طريفة تمثلت في تسجيل اللاعب الإسباني خيسكو مونيوز لاعب الفريق المضيف، هدفاً رائعاً من تصويبة بعيدة، من دون قصد، وذلك عندما كان اللاعب يحاول إعادة الكرة إلى الفريق الخصم.
وفي حين كانت المباراة تشير إلى التعادل السلبي بين الفريقين، أخرج فريق سيوني بولنيسي الكرة إلى رمية جانبية؛ بهدف إسعاف لاعب مصاب، وبعد استئناف اللعب، تلقى اللاعب الإسباني خيسكو مونيوز كرة من زميله الذي نفَّذ رمية التماس، من أجل إعادتها للفريق الخصم، إلا أن “مونيوز” أعاد الكرة لفريق سيوني بولنيسي بتسديدة قوية ساقطة بالخطأ، فاجأت الحارس وعانقت الشباك. ولم تتوقف الغرابة في هذه المباراة عند هذا الحد، إذ تقدم لاعبو فريق دينامو تفليس بالاعتذار من خصومهم، وسمحوا لهم باستعادة التعادل على الفور، حيث لم يتعرض اللاعب المسجل للهدف لأي تدخل من قبل لاعبي دينامو تفليس، علماً بأن المباراة انتهت لمصلحة سيوني بولنيسي بنتيجة 2-1.





صور | «مسلخ الثعابين» تعذيب من أجل الصناعة الفاخرة

عندما ترتدي سيدة حقيبة وقطعة من الملابس المصنوعة من جلد الثعبان، قد لا تدرك أن هناك العديد من المراحل مرت بها هذه القطعة داخل المسالخ والمدابغ قبل أن تصل إلى يديها في هذه الصورة الأنيقة. واحدة من هذه المسالخ يمكن العثور عليها في قرية سيريبون بإندونيسيا، هناك يقوم العمال بقتل وسلخ الثعابين بالآلاف كل أسبوع، وتستطيع ملاحظة أكوام ضخمة من الثعابين المنتشرة في أنحاء الأرض في مراحل مختلفة من المعالجة. 

وتستخدم مجموعة متنوعة من الأساليب لقتل وسلخ الثعابين في إندونيسيا، ويعد الأسلوب الأكثر شيوعا قاسيًا بشكل كبير، حيث تتم مفاجأة الثعبان بضربة على الرأس من الخلف بساطور، عقب ذلك يتم تثبيت خرطوم بقوة بين فكيه، ويتم تشغيل المياه لينتفخ الثعبان مثل البالون. ويستمر هذا الأمر لمدة 10 دقائق يتم خلالها ربط عنقه بحبل من الجلد لمنع هروب المياه، عقب ذلك يتم تعليقها على خطاف اللحم من رءوسها ويتم شق جلودها وسلخها عن طريق الجذب بقوة، تمامًا مثلما يتم نزع الجوارب المطاطية من اليد. بعد استخلاص الجلود من الثعابين، يتم لفها في شكل أسطواني وتوضع على لوح في فرن ساخن لتجف، ثم يتم إخراجها ومواصلة تجفيفها بواسطة أشعة الشمس، لترسل بعد ذلك إلى المدابغ لتتم صباغتها وفقا للون المطلوب، ولا يتم التخلص من لحوم الثعابين حيث يعتقد البعض بفائدتها في علاج أمراض الجلد والربو. ويبلغ سعر الشنطة من جلد الثعبان ما بين 15 و30 دولارًا وفقًا لحجمها، وعندما تصل جلود الثعابين لبيوت الأزياء الغربية يزداد سعرها كثيرا ويمكن أن تباع بمبلغ يصل إلى 4 آلاف دولار.

 




التقط تلك المشاهد الرائعة "نام لي" في بحيرة أمريكية
بالصور.. طائرة مقاتلة من مملكة الحيوان


نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً لمجموعة من اللقطات والمشاهد الدرامية لطائر عقاب سريع، وهو ينطلق تجاه الماء للحصول على الغذاء في صورة أشبه بالطائرة المقاتلة.

وظهر طائر العقاب الذي غطس في الماء من أجل الحصول على صيده الثمين، وهو يطوي أجنحته خلف جسده بإحكام، ليزيد من سرعة هبوطه، ويهبط بسرعة هائلة وصلت إلى 80 ميلاً في الساعة لصيد سمكة.

والتقط تلك المشاهد مصور الحياة البرية المحترف "نام لي" في بحيرة "دورادو بارك" بمدينة لونج بيتش في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ويلقب هذا الطائر بـ "صقر البحر"، وعندما يفرد جناحيه يصبح طولهما نحو مترين كاملين، ولكنه يضمهما كي يصل إلى السرعة القصوى ويغطس من أجل الحصول على طعامه.

وقال المصور الأمريكي المحترف، 57 عاما: "كان الطائر يسير بسرعة كبيرة جداً، وكان علي أن أتحرك بسرعة مماثلة كي أتمكن من التقاط الصور له قبل أن يمسك بصيده من السمك ويقف على أقرب فرع شجرة لأكل طعامه".

وتابع قائلاً: "لا يمكنني وصف مدى سرعته.. لقد كانت الخلفية ضبابية أمامي، تلك الطيور متخصصة في صيد الأسماك ولا تتغذى على أي شيء آخر تقريباً".







صور: أضخم ليموزين من مرسيدس



من سيارة تتحدى أخطر الطرقات الوعرة وأصعبها على الإطلاق إلى سيارة ليموزين فاخرة تقل المشاهير وتستخدم في المناسبات الخاصة، هذا ما ينطبق على سيارة مرسيدس G55 AMG الضخمة التي تعرف بصلابتها وقوتها في سلوك أكثر الطرقات صعوبة.
بالفعل فقد حولت شركة مرسيدس سارة G55 AMG إلى ليموزين خاصة للمناسبات الخاصة من زفاف أوعشاء فاخر أو مهرجنات عالمية، التعديل تم من قبل شركة بلاتينم ستايل والتي يتواجد مقرها بكاليفورنيا.
الليموزين اللافتة أصبحت أطول نسخة شاهدناها لطراز G55 AMG تم تزويدها بعجلات فورجياتو وأبواب مجنحة لتسهل من عملية الولوج للسيارة لكن لربما يواجه السائق أو مالكها صعوبة وحيدة فقط ألا وهي إيجاد مساحة أو مرآب يتسع لها.











: فيراري تكشف عن سيارتها الجديدة "كاليفورنيا تي" في جنيف

شركة فيراري للسيارات تكشف عن سيارتها الجديدة فيراري" كاليفورنيا تي" خلال يوم الصحافة في " المعرض الدولي للسيارات" في جنيف. ومن مميزاتها أنها تعطي المستخدمين فون الفرصة لإجراء مكالمات، استخدام الخرائط، والاستماع إلى الموسيقى، والوصول إلى الرسائل بالصوت أو باللمس.












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق