الاثنين، 7 أبريل 2014

الإخبارية اليومية







خادم الحرمين الشريفين يصل الرياض
7:47 م - 4 أبريل 2014


الرياض – الوئام :

وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى الرياض قبل مغرب اليوم قادماً من روضة خريم .
وكان في استقباله لدى وصوله أيده الله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بدر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الـملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن بندر بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وأصحاب السمو الـملكي الأمراء ومعالي نائب وزير الحرس الوطني الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري وعدد من المسئولين .
ووصل في معية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله كل من صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز .
كما وصل في معيته أيده الله الشيخ مشعل العبدالله الرشيد ومعالي رئيس الديوان الملكي السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي مساعد رئيس الديوان الملكي للشئون التنفيذية نائب السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ فهد بن عبدالله العسكر ومعالي نائب رئيس الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني المشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي ومعالي رئيس شؤون المواطنين بالديوان الملكي الأستاذ محمد بن عبدالله السويلم .
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد غادر روضة خريم في وقت سابق اليوم .
وكان في وداعه رعاه الله صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن تركي بن عبدالعزيز ومعالي رئيس الشئون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى وعدد من المسئولين .
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته .












منع حجز رواتب المعلمين دون حكم من الاختصاص

عبدالعزيز الحارثي (الطائف)

أبلغت وزارة التربية والتعليم كافة إداراتها بالأمر الملكي الخاص بتعديل المادة 20 من نظام الخدمة المدنية بمنع الحجز على راتب الموظف إلا في حالة واحدة عند الأمر من جهة الاختصاص على ألا يتجاوز مقدار الحجز من الراتب ثلث صافي الراتب.

وجاء في تعميم الوزارة -اطلعت «عكاظ» على نسخة منه- «قرار مجلس الوزراء رقم 127 وتاريخ 3/4/1435هـ القاضي بتعديل المادة 20 من نظام الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/49 وتاريخ 10/7/1397 لتصبح بالنص الآتي «لا يجوز الحجز على راتب الموظف إلا بأمر من الجهة المختصة ولا يجوز أن يتجاوز المقدار المحجوز كل شهر ثلث صافي الراتب الشهري عدا دين النفقة وإذا كان الموظف موقوفا بسبب مطالبته بديون للحكومة أو لغير الحكومة فيصرف له راتبه الأساسي».





وزير التجارة ناصحاً المواطنين:
لاتتورطوا في شراء منازل أو سيارات بالآجل
علي الدويحي (جدة)

نصح وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، المواطنين بعدم التورط في شراء سيارات أو منازل بأسعار مبالغ فيها والدفع بالآجل.
وقال الربيعة في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: «نصيحة». «انتشر أناس يعرضون شراء سيارات أو منازل بأسعار مبالغ فيها، والدفع بالآجل، وأنصح بعدم التورط معهم».
من جانبه أوضح مصدر مسؤول في وزارة التجارة، أن مثل هذه الممارسات لا تدخل ضمن نظام البيع بالتقسيط، الذي يحتوي على 10 مواد، مشيراً إلى أن المادة الأولى من النظام تنص على أن البيع بالتقسيط هو نوع من أنواع البيوع الآجلة، يَتّفق بمُوجبه البائع والمُشتَري على سَداد الثمن مُجزأً على دَفعات، فيما تنص المادة الثانية من النظام على وجوب أن يكون عَقد البيع بالتقسيط مُحرّراً من نُسخَتَين أصليّتين – على الأقل لكُل طرفٍ نُسخَة-، وأن تُبيّن في العَقد جَميع البيانات عن البائع والمُشتَري، ووصفاً كاملاً للمَبيع، ومِقدار الثَمن وما أُدّيّ مِنه مُقدّماً، والقَدرُ المُؤجّل، ومَبالغ الدَفعات، وعددها، وأوقاتها، وشروط الوفاء بالثَمن، وأي بيانات أو شروط يتم الاتفاق عليها كما يجب تحديث البيانات عن البائع والمُشتَري.
يأتي ذلك فيما كشف عدد من المتعاملين في معارض بيع وشراء السيارات أن هذه الظاهرة بدأت تنتشر وبشكل ملحوظ، وتنشط في أوقات معينة، لافتين إلى أنه من الممكن أن تتجاوز نسبة الزيادة 50 في المائة مقارنة بسعر السيارة، في حين أن مدة التسديد تبلغ نحو 5 سنوات على أن يكون سداد القسط دفعة واحدة، منوهين أنه غالبا ما تنشأ منازعات وقضايا جراء هذه العملية.





الطائف مرشحة لجائزة أفضل جناح بملتقى السفر السياحي

محمد سعيد الزهراني (الطائف)

اختتمت أمس الأول فعاليات النسخة السابعة من ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2014، الذي أقيم خلال الفترة من 29 جمادى الأولى إلى 4 جمادى الآخرة 1435هـ، تحت رعاية أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحية الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، فيما شهد جناح الطائف عاصمة المصايف العربية خلال الملتقى إقبالا كبيرا من الزوار تجاوز 7 آلاف زائر خلال ستة أيام هي فترة إقامة الملتقى؛ وهو ما جعله منافسا قويا للحصول على جائزة أفضل جناح.
وأوضح مدير عام فرع هيئة السياحة والآثار بالطائف عبدالله السواط، أن ما يميز جناح الطائف هذا العام التنوع، إذ إنه يبرز مقومات الطائف بتنوعها، حيث حوى الجناح أكثر من 10 أنشطة منوعة، منها منظم الرحلات السياحية، الورد الطائفي، العسل، وكالة سفر، تجهيز حدائق ومنتزهات، مرفق إيواء، مدن ألعاب، حرف وصناعات يدوية، وكذلك التراث الحضاري للطائف، سوق عكاظ؛ وذلك ما جعله من أكثر الأجنحة المرشحة للحصول على جائزة أفضل جناح في ملتقى هذا العام الذي يعد الأكبر منذ انطلاقه قبل ست سنوات.
وقال السواط: «الجناح تشرف هذا العام بزيارة فريدة وإشادة من أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، وكذلك رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان؛ وهو ما يؤكد تميز الجناح الذي أقيم بدعم وتوجيه مستمر من محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر».، مشيرا إلى أن الجناح وزع أكثر من 4 آلاف جائزة وهدية على زوار الجناح، تنوعت ما بين تولات ورد، ورحلات سفر، وإقامة، وغيرها من الهدايا.





“الإسكان”:مشروعات جديدة في مكة وجدة ورابغ وخليص والكامل

سعيد الزهراني - الطائف
الأحد 06/04/2014


تبدأ وزارة الإسكان خلال الأسابيع القادمة في تنفيذ مشروعات جديدة في العاصمة المقدسة وجدة والمحافظات التابعة لها تستوعب 18516 وحدة سكنية في إطار قيام الوزارة بدورها في توفير المنتجات المختلفة من الأراضي والعمائر السكنية للمواطنين في مختلف المناطق والمحافظات والمشروعات الجديدة التي سيتم البدء في تنفيذها هي:مكة المكرمة: بمساحة 4.424.113 م2، تستوعب 4424 وحدة.
الكامل: بمساحة ٤٠١،٦٠٤ م2 ، يستوعب 360 وحدة.
رابغ ( 1 ): بمساحة ١،٤٣٥،٤٠٤ م 2، يستوعب 1288 وحدة.
رابغ ( 2 ): بمساحة ٢٦٠،٠٠٠ م2 ، تستوعب ٢٦٠ وحدة.
جدة الهجرة ( 1 ): بمساحة 2.786.135 م2 ، يستوعب 2786 وحدة.
جدة الهجرة ( 2 ) : بمساحة ٩،٠٠٠،٠٠٠ م2 ، تستوعب ٩،٠٠٠ وحدة.
خليص: بمساحةً٤٩٣،٦٨٤ م2 ، تستوعب 398 وحدة.. وكانت وزارة الإسكان قد بدأت في مشروعين آخرين في جدة تستوعبان نحو 16 ألف وحدة سكنية، وبالتالي يرتفع إجمالي الوحدات السكنية في جدة إلى نحو 30 ألف وحدة سكنية، ويتوقع أن تسهم هذه المنتجات في خفض أسعار العقار الذي بدأ فعلا يتجاوب مع مشروعات الإسكان، حسب الكثير من العقاريين .







دراسة تقويمية لإسناد تدريس طلاب الصفوف الأولية للمعلمات
الشورى يناقش إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للطالبات

فارس القحطاني (الرياض)


يستمع مجلس الشورى خلال جلسته العادية السابعة والعشرين التي يعقدها غدا الاثنين لوجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1433/1434هـ.
ويصوت على توصيات اللجنة بشأنه، كما يناقش توصيات جديدة تبنتها اللجنة من مضمون توصيات إضافية قدمها عدد من الأعضاء خلال مناقشة التقرير في جلسة سابقة، من أبرزها مطالبة الوزارة بدراسة إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للبنات بما يتوافق مع طبيعتهن والتنسيق مع وزارة التعليم العالي لوضع برامج التأهيل المناسب للمعلمات.
وطالبت اللجنة في توصية أخرى بإجراء دراسة تقويمية لتجربة إسناد تدريس طلاب الصفوف الأولية البنين للمعلمات في التعليم الأهلي وتزويد المجلس بنتائج الدراسة وذلك خلال عام.
ويناقش المجلس تقريرا للجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن النظام الموحد الخاص بالمواد المستنفذة لطبقة الأوزون لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لهيئة المدن الاقتصادية للعام المالي 1433/1434هـ.
ويستكمل المجلس في الجلسة العادية الثامنة والعشرين التي تعقد يوم الثلاثاء المقبل النظر في عدد من التوصيات الإضافية المقدمة من بعض الأعضاء بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1433/1434هـ.
كما يناقش في الجلسة ذاتها تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع اتفاقية للنقل الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وتقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مشروع نظام وظائف مباشرة الأموال العامة.
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة مشروع نظام حماية اللغة العربية في المملكة المقدم من عضو المجلس الدكتور سعود السبيعي بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن طلب تفسير عبارة «الإحالة على التقاعد» الواردة في المواد 51، 69، 82 من نظام القضاء (السابق) الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/64 وتاريخ 14/7/1395هـ.





السعودية تحتل المرتبة العاشرة في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي
3:41 م - 6 أبريل 2014


الوئام - د ب أ :

احتلّت المملكة المرتبة العاشرة من بين دول مجموعة العشرين في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على أساس تعادل القوة الشرائية، حيث بلغ نصيب الفرد السعودي نحو31.3 ألف بقيمة الدولار الجارية في الأسواق العالمية خلال عام 2013 مرتفعا بنسبة 2.7 بالمئة عما كان عليه خلال عام 2012.
وتوقع صندوق النقد الدولي في تقريره الذي نشرته صحيفة “الرياض” اليوم الأحد أن ينمو نصيب الفرد السعودي من الناتج المحلي الإجمالي على أساس تعادل القوة الشرائية بنسبة 3.9 بالمئة خلال عام 2014 ليصل إلى نحو32.5 ألف بقيمة الدولار الجارية في الأسواق العالمية.
كما توقع الصندوق أن تتصاعد وتيرة النمو خلال السنوات الخمس المقبلة ليصل نصيب الفرد السعودي على أساس تعادل القوة الشرائية خلال عام 2018 إلى نحو 38.5 ألف بقيمة الدولار الجارية، وهو ما يجعل الاقتصاد السعودي في المرتبة التاسعة من بين دول مجموعة العشرين في نصيب الفرد السعودي من الناتج المحلي الإجمالي على أساس تعادل القوة الشرائية بنهاية عام 2018.
وتوقع صندوق النقد الدولي “أن يستمر وهج الاقتصاد السعودي وأداؤه المميز خلال السنوات الخمس المقبلة ليسجل الناتج المحلي الإجمالي للمملكة على أساس تعادل القوة الشرائية أعلى مستوى في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنهاية عام 2018 بنحو1.26 تريليون دولار بالقيمة الحالية العالمية للدولار الأمريكي، أي ما يعادل 4.73 تريليون ريال وسجل الناتج المحلي الإجمالي على أساس تعادل القوة الشرائية أعلى مستوى له في تاريخ الاقتصاد السعودي خلال عام 2013 ليصل إلى 927.8 مليار بقيمة الدولار الجارية في الأسواق العالمية مرتفعاً بنسبة 5.0 بالمئة عما كان عليه خلال عام 2012″.
كما توقع صندوق النقد الدولي “أن ينمو بنسبة 6.1 بالمئة خلال العام الجاري 2014 ليصل إلى 984.3 مليار بقيمة الدولار الجارية في الأسواق العالمية”.





247 مليارا استثمارات المصارف السعودية في أذون خزانة وسندات حكومية


*إكرامي عبد الله من الرياض

أظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أن المصارف السعودية استثمرت 246.7 مليار ريال في أذونات خزانة وسندات حكومية حتى نهاية شباط (فبراير) من العام الجاري، منها 194.3 مليار ريال في أذون خزانة، و52.4 مليار ريال سندات حكومية. ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، فإن هذا المستوى يعد الأعلى على الإطلاق لاستثمارات المصارف السعودية في السندات الحكومية وأذون الخزانة، يليه كانون الثاني (يناير) من العام الجاري البالغ 237.3 مليار ريال، ثم أيار (مايو) 2011 بقيمة 229.6 مليار ريال. وتعكس هذه الاستثمارات الضخمة من قبل المصارف السعودية في أوراق مالية حكومية، ثقة هذه المصارف بالاقتصاد السعودي ومستقبله، خاصة في جانب المخاطر والقدرة على السداد والوفاء بالالتزامات المالية، والجودة الاستثمارية المرتفعة للديون السعودية.



وكانت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني قد منحت السعودية أخيراً تصنيف AA مع نظرة مستقبلية مستقرة، ويعني هذا التصنيف الجودة الاستثمارية العالية للديون طويلة الأجل للحكومة السعودية. ومن الواضح أن المصارف السعودية تفضل أذون الخزانة (قصيرة الأجل) عن السندات الحكومية (طويلة الأجل)، حيث إن 79 في المائة من استثماراتها في أوراق مالية حكومية يتم استثمارها في أذون خزانة، فيما 21 في المائة من هذه الاستثمارات موجودة في سندات حكومية. ومن الطبيعي أن تفضل المصارف السعودية الأوراق المالية قصيرة الأجل لمخاطرها الأقل وتوليد سيولة سريعة تدير بها تدفقاتها النقدية. أما بشأن التطور السنوي لاستثمارات المصارف السعودية في أذون الخزانة والسندات الحكومية، فقد بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق في 2013، بقيمة 228.7 مليار ريال، مرتفعة بنسبة 26 في المائة عن مستوياتها في 2012، البالغة 220.8 مليار ريال. وشكلت أذون الخزانة 78 في المائة من استثمارات المصارف السعودية في أوراق مالية حكومية في 2013، بقيمة 179.1 مليار ريال، فيما مثلت السندات الحكومية 22 في المائة، بنحو 49.6 مليار ريال. وكانت استثمارات المصارف السعودية في أوراق مالية حكومية قد واصلت ارتفاعها منذ عام 1993 حينما كانت 43.5 مليار ريال، حتى بلغت 150.7 مليار ريال في عام 2003، ثم بدأت في التراجع والارتفاع إلى أن بلغت 209.9 مليار ريال في عام 2008، فيما تراجعت إلى 154.2 مليار ريال في 2009 بفعل الأزمة المالية العالمية التي دفعت جميع المؤسسات المالية إلى تقليص استثماراتها تحوطاً من الآثار المتوقعة. ومنذ عام 2011، وتستثمر استثمارات المصارف السعودية في أوراق مالية حكومية، مستمرة في الارتفاع إلى أن بلغت 228.7 مليار ريال في 2013.




خبراء عالميون في ملتقى حوكمة الشركات العائلية

صورة رمزية
منى الشريف (جدة)

يخصص ملتقى حوكمة الشركات العائلية 2014م، جلسات استشارية خاصة مع قيادات الشركات العائلية السعودية، بمشاركة عدد من الخبراء العالميين في مجال حوكمة الشركات العائلية، وذلك خلال فترة انعقاد الملتقى، الذي تشهده جدة خلال الفترة 25-26 رجب المقبل، الموافق 24 -26 مايو 2014م، بفندق جدة هيلتون، وبرعاية وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.
وكشفت رئيسة اللجنة العلمية للملتقى فاتن عبدالبديع اليافي، أن الملتقى سيشهد لأول مرة على مستوى المملكة عقد جلسات يتم خلالها وضع تصور خاص لقادة الشركات العائلية، يمكن لها أن تكون طريقا جديدا أو مكملا لمسار عمل الشركة، مبينة بأن الجلسات ستحقق أهداف الملتقى في استكشاف أفضل الممارسات في الشركات العائلية، والتعامل مع القضايا المعقدة الأخرى، مثل الموازنة بين المبادئ التقليدية والمفاهيم المبتكرة، من أجل البقاء ونقلها في نفس الوقت للجيل المقبل.
وأوضحت اليافي، بأن الجلسات تستهدف حضور رئيس مجلس الإدارة ونائبه والرئيس التنفيذي من غير العائلة، ومدير الموارد البشرية، والمدير المالي، ومدير المسؤولية المجتمعية وحوكمة الشركات، وسيدة من العائلة، وعضوة أو موظفة من الجيل الثالث أو الرابع. لافتة إلى أن الملتقى سيضم مشاركة خبراء من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى، ويحظى بحضور كبار المسؤولين والمديرين التنفيذيين، وقادة الشركات العائلية جنبا إلى جنب مع عدد من البنوك والمستثمرين والاستشاريين والخبراء.





«العدل» لـ "الاقتصادية": تمثل 16724 مطالبة في الرياض وجدة والدمام
12.3 مليار قيمة طلبات تحت الإجراء لإعادتها إلى مستحقيها



الشيخ خالد بن علي آل دواد

حوار: خالد الصالح

تعتزم وزارة العدل ربط أعمال وكالتها لشؤون الحجز والتنفيذ إلكترونيا مع كل من وزارتي التجارة والإسكان وهيئة سوق المال والهيئة العامة للاستثمار، وذلك لمحاصرة وتتبع تحركات أموال المماطلين في سداد ما عليهم من مستحقات. وأكد في حوار مع “الاقتصادية” الشيخ خالد بن علي آل داود وكيل وزارة العدل لشؤون الحجز والتنفيذ أن النظام خول له سجن أي مواطن أو تاجر يحاول المماطلة في سداد ما عليه من مستحقات لغيره من الناس بالحجز على أمواله وممتلكاته، والسجن سبع سنوات إذا امتنع عن تنفيذ الحكم، و15 سنة إذا قام المدين بعمل احتيالي، مشيرا إلى أن قضاء التنفيذ سيقف شوكة في حلوق المتلاعبين تجاه حقوق الناس إلى أن يقضي تماماً على كل مظاهر الغش والاحتيال، بحيث لن يترك أي مجال للتهرب ولن يتهاون في الحق العام بعد الانتهاء من الحق الخاص. وبعد أن استردت وزارة العدل ممثلة بوكالة الحجز والتنفيذ 14.6 مليار ريال جبرا من رجال الأعمال المماطلين في منح ما عليهم من حقوق للمستحقين في كافة مناطق السعودية خلال الأشهر الخمسة الماضية، إلا أنه يوجد أكثر من 12.33 مليار ريال قيمة 16724 طلبا تحت الإجراء حاليا لإعادتها لمستحقيها في الرياض وجدة والدمام، هذا بخلاف طلبات كثيرة في مدن ومحافظات أخرى .. نستكمل اليوم حوارنا مع وكيل وزارة العمل لشؤون الحجز والتنفيذ ليشرح في هذا الحوار الجديد العديد من النقاط حول توزيع المبلغ وعدد الطلبات المقدمة بحسب كل مدينة في السعودية. وفي نفس الإطار يشرح آل داود اختصاصات الوزارة في تطبيق قرارات المحاكم بما يختص بالأحوال الشخصية ومنها أوامر الحضانة وتسليم الأطفال لوالدتهم أو العكس جبراً بعد امتناع الأطراف عن ذلك. إلى التفاصيل:
الكثير يجهل معنى قضاء التنفيذ وآلياته وصلاحياته. هل تقدم لنا نظرة سريعة عليه؟ نظام التنفيذ جديد عُمل به اعتبارا من تاريخ 18/ 4/ 1434هـ، ويهدف النظام إلى سرعة إيصال الحقوق إلى أهلها، حيث إن قاضي التنفيذ يأمر مباشرة بالحجز على حسابات المدين في جميع البنوك وتسليم حق الدائن منها، وكذلك الحجز مباشرة على عقاراته وبيعها بالمزاد العلني وتسليم القيمة للدائن، كما للقاضي أحقية بيع منقولات المدين وتشمل السيارات والأنواع المختلفة من المواشي، وتسليم قيمتها للدائن. كيف تحددون المنقولات إن كانت من المواشي خصوصا أن مالكها ليس لديه أوراق رسمية تثبت الملكية؟ يتم معرفتها وتحديدها من خلال ما يطلعنا عليه المدان إن كان على اطلاع عليها، أو عن طريق المدين نفسه بسؤاله عما يملك فإن كذب على قاضي التنفيذ فالعقوبة تتضاعف عليه.

كم يبلغ عدد الطلبات تحت الإجراء حاليا لإعادة مبالغها لأصحابها؟ هناك 16724 طلباً تحت الإجراء حاليا، قيمتها 12.33 مليار ريال، لإعادتها لمستحقيها في الرياض وجدة والدمام، هذا بخلاف طلبات كثيرة في مدن ومحافظات أخرى.

ما آليات تطبيق هذا النظام في مجمله؟ نظام التنفيذ رد حقوق المواطنين بكل حزم وقوة، بعد المماطلة والتلاعب الذي لاحظناه بأموال الناس والتي تسبب فيها "التجار والمستثمرون" دون وجه حق كما منح للقضاء هيبته، وجدير بالذكر هنا أن قضاء التنفيذ يعد قضاء مستقلا، يتم من خلاله التنفيذ الجبري بمنح الحقوق المعطلة وفق الصكوك الموثقة والأوامر القضائية والشيكات والكمبيالات والأوراق العادية التي يقر بها أو ببعضها، إضافة إلى أنه يتعامل مع العقود التي لها قوة السند بموجب النظام، والقرارات الصادرة من اللجان القضائية، حيث إن محاكم التنفيذ ترد لحامل أي من هذه المستندات حقه من أي شخص مهما كان عبر رفع الطلب لدوائر التنفيذ ليتم تطبيق النظام بحق المتلاعبين والمماطلين في السداد وفق مدة محددة وقريبة.

كيف تضمنون عدم تلاعب المدين في السداد؟ نضمن عدم تلاعب المدين من خلال الأنظمة المشددة التي اتخذناها، فإذا لم ينفذ قرار المحكمة بالسداد خلال خمسة أيام من تاريخ تبليغه، يقوم القاضي بمنعه من السفر وإيقاف خدماته والحجز على حساباته البنكية وأرصدته، حيث إن هناك ربطا إلكترونيا مع المديرية العامة للجوازات ومؤسسة النقد العربي السعودي ومركز المعلومات الوطني، ونعمل حاليا على الربط الإلكتروني مع كل من وزارة التجارة والإسكان وهيئة سوق المال والهيئة العامة للاستثمار، ومنها ما هو في مراحله الأخيرة، وذلك لمتابعة أموال المماطلين وتنقلاتها ومحاصرة الممتنعين عن السداد. إضافة إلى أن قضاء التنفيذ يعمل على حجز عقارات ومنشآت ومنقولات المدين ويقصد بالمنقولات "السيارات والمواشي مثل الإبل وغيرها"، حيث إن القاضي له سلطة الأمر ببيع بعضها في مزاد علني على حجم مقدار الدين جبراً، ووفق آلية ونظام لا يبخس بها حق الدائن ولا المدين، مشيرا إلى أنه في حال لم تكن لديه أموال أو لم يستطع السداد فإنه يسجن تنفيذيا حتى إرجاع ما عليه من أموال بحسب طريقته. وفي هذا الإطار فإننا اقتربنا من التعاقد مع شركات محلية لتشغيل وحفظ ومراقبة منشآت ومصانع رجال الأعمال والمستثمرين التي سيتم حجزها في حال لم يتم سداد المديونات التي عليه لأصحاب الحقوق، حيث سيتم كف يده عنها تماماً وستتم إدارتها من قبل وكالة الوزارة لشؤون الحجز والتنفيذ حتى لا تفسد أعمال الشخص المدين ويتأثر بقرارات الحجز على أملاكه.

ما إجراءاتكم إذا تلاعب المدين وأخفى ما لديه من أموال أو منقولات؟ يتم إيقاع عقوبة السجن على المدين الممتنع عن تنفيذ الحكم أو المماطل في تنفيذه مدة سبع سنوات، أو إذا كذب في إقراراته أمام المحكمة، كما يعاقب بالسجن مدة تصل إلى 15 سنة إذا قام المدين بعمل احتيالي أو أخذ أموال الناس بدون ردها أو أخفاها، ولا يسجن المدين هنا في حالة واحدة من الحالات الآتية: إذا كان من أصول الدائن، وما لم يكن الدين نفقة شرعية مقدرة، أو إذا كان به مرض لا يحتمل مع إصابته أن يحبس وفق تقرير من هيئة طبية مختصة.

ماذا عن الأحكام الأجنبية وكيف تطبق؟ ينفذ قضاء التنفيذ في السعودية الأحكام الأجنبية للمقيمين بشرط المعاملة بالمثل، فإذا كانت الدول الأخرى تقوم بنفس طريقة تنفيذ الأحكام في السعودية، فيتم تنفيذ الحكم له. ولشرح الحكم الأجنبي فعلى سبيل المثال لو كان هناك مقيم مصري وجاء للسعودية لتنفيذ حكم صدر له من مصر فلا بد أن تكون هناك اتفاقية ثنائية بين السعودية ومصر، بمعنى أن تكون أحكام مواطني السعودية تنفذ لديهم. لكن هناك من ينتقد بطء مواعيد المحاكم في استرداد حقوق المدانين؟ نحن نعمل على تطوير عملنا ومواعيد المحاكم تحسنت كثيراً عما كانت عليه من قبل، وفي الوقت الحالي إن مثل هذه القضايا الحقوقية لا تتأخر كثيراً لدينا بل تنفذ ويلزم النظام المدين باسترداد ما عليه للدائن وفق زمن محدد. وعلى سبيل المثال فقد بيع مستشفى لأحد رجال الأعمال في إحدى المناطق بالسعودية بـ 11 مليون ريال أخيرا في وقت وجيز ورد ما على المدانين من أموال عليه. كما استردت محاكم التنفيذ في كافة مناطق السعودية 14.697.055.603.57 ريال لأصحابها بعد أن استقبلت 35.674 ألف طلب "استرداد حقوق" من مواطنين ومقيمين، وذلك في آخر خمس أشهر فقط من تاريخ 1/1/ 1435 وحتى 1435/5/30هـ. كم عدد دوائر التنفيذ والعاملين فيها في السعودية؟ لدينا 319 دائرة تنفيذ في كل مناطق ومحافظات السعودية، وفي كل دائرة قاض واحد أي لدينا 319 قاضي تنفيذ.

ماذا عن اختصاصكم بقضايا الأحوال الشخصية مثل الحضانة والنفقة؟ النظام الجديد وحد إجراءات التنفيذ بعد أن كانت تقوم به جهات عدة مثل ديوان المظالم ولجنة الفصل في منازعات الأوامر التجارية في وزارة التجارة، كما اعتنى النظام بقضايا الأحوال الشخصية من النفقة والحضانة، فقدمت النفقة في النظام على سائر الديون الأخرى التي تلزم قاضي التنفيذ بإيداع النفقة في حساب مستحقها، إما بالاقتطاع من حساب المنفذ ضده أو من راتبه الشهري. وكذلك الزيارة فتتم عن طريق تسليم الصغير وزيارته بعيدا عن مراكز الشرط، فيكون في مقر سكنه أو من خلال المراكز الاجتماعية أو ما يراه القاضي محققا للمقصود. كما أن نظام الحضانة راعى التدريج في التنفيذ بالنصح والتوجيه، ثم ترتيب مراحل تسليم المحضون بما لا يضر به أو يؤثر في نفسيته ويمكن تأهيل الصغير حتى يتأقلم مع بيئته الجديدة.

فيما يتعلق بالنفقة، هناك مطلقات يشتكين كثيراً من ضعف المبلغ المخصص لهن كنفقة شهرية لأبنائهن؟ القاضي هنا لديه معايير في تحديد مقدار النفقة لتحقيق العدل، حيث إن النفقة متغيرة وفق اعتبارات منها حجم دخل الأب الشهري، فالذي دخله 20 ألفا لا تكون نفقته مثل الذي دخله 5 آلاف، حيث قال تعالى: "لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفساً إلا ما آتاها"، كما أن هناك اعتبارات لمحل الإقامة فالنفقة التي تخصص لابن في يعيش في قرية يختلف مقدارها عن نفقة الذي يقطن في مدينة كبيرة لاعتبارات اقتصادية.

ما حجم مشكلة الحضانة لديكم وكم عدد الطلبات التي تردكم؟ مشكلة الحضانة كبيرة كونها تتعلق بصغار السن وتردنا طلبات تنفيذ كثيرة فيها، أغلبها من الأم بعد امتناع الأب من تسليم أبنائه لوالدتهم، وننفذ أيضا طلبات تسليم الأبناء للأب بحسب حكم القاضي، ولكن ليس لدينا حاليا إحصائية دقيقة عن عدد الحالات التي باشرناها في هذا الخصوص.





"الربيعة" لمـساهمي "المتكاملة": أنتم في ذمتي وموضوعكم سينتهي

فيصل النوب- سبق- الرياض
: أكد وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة، خلال لقائه صباح اليوم، مع مساهمي شركة المتكاملة، أن شكواهم ستكون محلّ نظر، مشيراً إلى أن الوزارة في المراحل الأخيرة من إنهاء هذا الموضوع.

وقال "الربيعة": "أنا مواطن قبل أن أكون وزيراً، وأؤكد لكم أن خادم الحرمين الشريفين حريص أشد الحرص على المواطنين".

وأضاف: "أنتم الآن في ذمتي، وما فات لن يعود، وستحمل توصية وزارة التجارة كل الخير لكم".

وفي تصريحاتهم لـ "سبق"، أعرب عدد من مساهمي "المتكاملة" عن ارتياحهم الكبير لوعود وزير التجارة، مشيرين إلى أنهم طرقوا جميع الأبواب من دون نتيجة.

وقال المساهمون: "الوزير التقى بنا خلال أقل من 24 ساعة من طلبنا، ونشكره على ذلك، ونتمنى أن يتحلى جميع المسؤولين بهذه الروح الطيبة".

جدير بالذكر أن الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة أغلقت في وقت سابق، وصدر أمرٌ سامٍ بتصفيتها وإعادة الحقوق إلى المساهمين بالشركة.







حدده نظام الحماية ضد التعطل عن العمل
عدم سداد صاحب العمل للاشتراكات لا يلغي حق المستفيد في التعويض

فارس القحطاني (الرياض)

أوضح نظام الحماية ضد التعطل عن العمل في المادة الثامنة عشرة أنه لا يخل عدم دفع صاحب العمل للاشتراكات باستحقاق المستفيد للتعويض المنصوص عليه في هذا النظام.
وحددت المادة الخامسة عشرة حالات الوقف الفوري لصرف التعويض: في أنه يوقف صرف التعويض عن المستفيد بشكل فوري في أي من الحالات الآتية: الوفاة، إذا كان له دخل شهري من عمل، إذا أصبح غير قادر على العمل، إذا لم يعد مسجلا لدى وزارة العمل، إذا لم يعد يبحث عن عمل بجد ونشاط، إذا لم يلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول، إذا لم يتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها وزارة العمل، إذا بلغ سن الستين وكان مستحقا لمعاش بموجب نظام التأمينات الاجتماعية، زوال أي شرط من شروط الاستحقاق الأخرى المنصوص عليها في المادة الثامنة من هذا النظام التي تشير إلى أن شروط حصول المشترك على التعويض وهي أن يكون سعودي الجنسية، وأن يكمل المدد المحددة، وألا يكون مفصولا من العمل بسبب راجع إليه، ألا يكون له دخل شهري من عمل آخر، ألا يكون قد ترك العمل بمحض إرادته، أن يكون قادرا على العمل، ألا يكون قد بلغ سن الستين، التسجيل في وزارة العمل، البحث الجاد عن العمل، الالتزام بالتدريب الذي تحدده الوزارة، التقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة، تحدد اللائحة الأحكام اللازمة لتطبيق الفقرة السابقة.
وأشار النظام كذلك إلى أنه إذا أوقف صرف التعويض في أي من الحالات المحددة في الفقرة 1 من هذه المادة، ثم زال المانع الذي أوقف الصرف بمقتضاه، فيستأنف الصرف من أول الشهر التالي لتاريخ إشعار الوزارة بذلك، بشرط أن يكون هذا الإشعار خلال ثلاثة أشهر من تاريخ زوال ذلك المانع، وتحدد اللائحة الأحكام اللازمة لتطبيق الفقرتين السابقتين.
كما أشارت المادة السادسة عشرة أنه تحدد اللائحة كيفية حساب أشهر الاشتراك التي تسجل لمصلحة المشترك، ويحدد سن المشترك بشهادة ميلاده أو بالشهادة التي تصدرها الجهة المختصة نظاما.






السماح لموظفي الدولة بالحصول على عمل إضافي في «السياحة»
عبدالرحمن المصباحي (جدة)

كشف لـ «عكاظ» مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة محمد العمري أن رخصة المرشد السياحي هي الرخصة الوحيدة على مستوى المملكة التي تمكن أي مواطن من الحصول عليها بمن فيهم موظفو الدولة «العسكريون، المدنيون»، منوها بأن هناك تقصيرا كبيرا في توعية المواطنين بهذا الجانب، وأن معظم الناس لا تعرف عنه شيئا. وأضاف العمري: أن المواطن يستطيع الكسب من هذه الرخصة يوميا بواقع ألف ريال، وأن هذه الرخصة لا تكلف صاحبها الحصول على سجل تجاري، منوها أن شرط الحصول عليها هو أن يتجاوز عمر المواطن 21 عاما، وكاشفا في الوقت ذاته أن هناك تحركات مع وزارة الداخلية لمنح هذه الرخصة لمن تزيد أعمارهم عن 18عاما.
وأفصح العمري أن هناك مساعي لإدخال العنصر النسائي في هذه الرخصة، ليصبحن مرشدات سياحيات في المستقبل القريب.
وكشف موقع هيئة السياحة والآثار أن هناك ثلاثة أنواع للمرشد السياحي وهم: (مرشد عام، محلي، موقع) وتجدد الرخصة بشكل سنوي.
وأن من شروط الحصول على رخصة مرشد عام أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الثانوية وما فوق مع حصوله على تدريب في مجال عمله، وإجادة اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى. أما رخصة مرشد محلي فلابد أن يكون لديه مؤهل الكفاءة المتوسطة، والتدريب في مجال العمل مع إجادته اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى. وفيما يختص بمرشد موقع، لابد من إتقان القراءة والكتابة باللغة العربية، والإلمام بمجال عمله والموقع الذي سيعمل به. وبينت الهيئة أن هناك اختبارا مهنيا لدى المركز الوطني للقياس والتقويم يقام لطالب رخصة المرشد السياحي بعد حصوله على موافقة هيئة السياحة لحضور الاختبار، مع إلزامه بحضور جميع الدورات التي تقيمها الهيئة.






بالصور.. موظفو الجوازات في صالات القدوم والمغادرة بالزي السعودي

بدأ اليوم الأحد موظفو المديرية العامة للجوازات بصالات القدوم والمغادرة في المطارات الدولية بالرياض وجدة والظهران والمدينة، بتنفيذ توجيه المديرية بارتداء الزي الوطني الكامل، الأمر الذي عده الكثيرون مظهراً حضارياً، متمنين أن يلتزم موظفو الجوازات بهذا المظهر.

وكانت المديرية العامة للجوازات وجهت الأسبوع الماضي بناءً على توجيهات وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، بتغيير الزي الرسمي الأمني للعاملين بكاونترات صالات القدوم والمغادرة بالمطارات الدولية إلى الزي الوطني المدني الكامل "ثوب أبيض، شماغ، عقال أسود بالإضافة لجزمة وشراب أسودين".








تشكيل لجان بالمديريات لإعدادها
45 يوما لإصدار قائمة المراكز الصحية العاملة لفترتين
رفع قائمة بالمراكز الصحية التي ستعمل لفترتين خلال 30 يوما

عبدالله العماري - الرياض2014/04/06 - 03:05:00

تعكف عدد من اللجان المشكلة بالمديريات التابعة لوزارة الصحة على إعداد قوائم مقترحة بالمراكز الصحية التي سيتم تعديل مواعيد للعمل بها بنظام الفترتين أو التي سيتم إبقاؤها للعمل بنظام الفترة الواحدة.

وتأتي هذه الإجراءات تمهيداً لإعلان قائمة المراكز الصحية ومواعيد العمل بها خلال فترة لاتتجاوز 45 يوماً.
وشرعت هذه اللجان في تحديد المراكز الصحية ونظام العمل بها وفقاً لحاجة العمل والاحتياج الفعلي إضافة إلى اعتبارات أخرى تتضمن القرب من المستشفيات والكثافة السكانية، وستقوم هذه اللجان خلال 30 يوماً برفع قائمة المراكز وفقاً لتقسيم ساعات العمل فيها لمديري الشؤون الصحية الذين سيقومون بعرضها على مجالس المناطق ليتم اقرارها وفقاً لحاجة العمل.
وتتوافق هذه التحركات مع تعميم وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة الذي صدر أخيرا، واعتمد التنظيم الجديد لمواعيد العمل في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة حيث يسهم في تخفيف الضغط على المستشفيات والتقليل من مواعيد الانتظار، والعمل على تجويد الخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الأولية.

شرعت هذه اللجان في تحديد المراكز الصحية ونظام العمل بها وفقاً لحاجة العمل والاحتياج الفعلي إضافة إلى اعتبارات أخرى تتضمن القرب من المستشفيات والكثافة السكانية

ويأتي هذا التنظيم الذي سيبدأ العمل به اعتباراً من غرة شعبان 1435هـ بناء على ما ورد للوزارة من اقتراحات من المواطنين ومن بعض مجالس المناطق ومراعاة الكوادر العاملة في هذه المرافق الصحية ويتماشى مع الأمر السامي الكريم باعتماد يومي الجمعة والسبت إجازة أسبوعية.
وكذلك يتماشى مع المادة السابعة من لائحة الوظائف الصحية بخصوص دوام المشمولين باللائحة حيث تم دراسة هذا التنظيم دراسة مستفيضة من جميع جوانبه من قبل اللجان الفنية والإدارية المختصة في الوزارة وبعد توصية المجلس التشاوري للوزارة وموافقة المجلس التنفيذي.
وأصدر وزير الصحة تعميماً عاجلاً لجميع مديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات لتطبيق التنظيم الجديد والتمشي بموجبه ومتابعته بكل دقة.






 عضو مجلس الشورى
 : يجب توظيف عسكريات لإنقاذ النساء


قال عضو مجلس الشورى القاضي الدكتور عيسى الغيث لـ»الشرق» إنه لا يجوز شرعاً ولا نظاماً منع المسعفين القيام بواجباتهم داخل المواقع النسائية لإسعاف الحالات النسائية وإنقاذها لأنها ضرورة، وينبغي وجود مسعفات للعمل في الأماكن النسائية المغلقة.
وطالب الغيث بتوظيف عسكريات في الدفاع المدني لإنقاذ النساء أسوة بالسجون والجوازات وغيرها.
ورداً على سؤال «الشرق» بشأن الكشف عن شهادات مزورة لقياديين وأصحاب مناصب، قال « إذا كان توظيفهم تم بموجب شهادات مزورة فيجب اتخاذ اللازم بحقهم .
وحول تأخر المشاريع قال «إن معاقبة المسؤولين ومحاسبتهم حول تأخر المشاريع قد أوجدت لها أنظمة كفلت المعالجة وتحتاج فقط للتطبيق».




"الغرفة التجارية": توجه نحو تأنيث قطاع الضيافة والمطاعم على مراحل


كشف رئيس لجنة الضيافة في الغرفة التجارية الصناعية بجدة، نايف الراجحي، عن وجود توجه لتأنيث قطاع الضيافة والمطاعم.

وقال الراجحي حسبما أوردته صحيفة "المدينة"، إن هذا التوجه تمت دراسته باستفاضة وتم التوصل إلى تنفيذه على مراحل، نظراً لحداثة عمل المرأة.

وأضاف أن اقتراحات التأنيث تتضمن عدداً من الوظائف من بينها الكاشير ومنسقة حفلات خارجية والتسويق ومشرفة صالات أفراح.





خريجو العبرية مرغوبون من الجهات الأمنية
06 جمادى الثانية 1435 - 06 أبريل 2014
أحلام الزعيم - الرياض

أكد أستاذ لغات الشرق الأدنى وثقافته المتخصص باللغة العبرية في جامعة الملك سعود الدكتور محمد الغبان، تسابق الجهات الأمنية على توظيف خريجي اللغة العبرية من جامعة الملك سعود، مبينا أن طلاب قسم الترجمة العبرية مستهدفون للتوظيف من قطاعات معينة، منها وزارتا الداخلية والدفاع وكلية الملك فهد الأمنية.
وأشار الغبان إلى أن خريجي اللغة العبرية بدرجات عالية يتم توظيفهم مباشرة، فيما يعين الخريجون بدرجة جيد وأقل غالبا كضابط صف وبرواتب جيدة.
ودعا مختلف القطاعات منها العسكرية والأمنية إلى التنسيق مع الجامعة بشأن احتياجهم لخريجي هذا القسم حتى يتم قبول عدد مناسب للاحتياج نظرا لأن هذه اللغة ليست مغرية لسوق العمل الخاص بشكل عام.
وأوضح الغبان أن وزارات الدفاع والداخلية والثقافة والإعلام سبق أن ابتعثت عددا من موظفيها لدراسة الترجمة العبرية في جامعة الملك سعود، بينما لم يسبق لأي جهة حكومية أن ابتعثت موظفيها لدراسة اللغة العبرية في الخارج إلا في السابق، إذ بُعث موظفون لدراسة اللغة في مصر، وجرى توظيفهم بعد ذلك في معهد اللغات العسكري التابع لوزارة الدفاع إلا أن تلك الدفعة من المبتعثين تقاعدت عن العمل حاليا.
وبين أن القسم شهد في بدايته إقبالا كبيرا بسبب طلب الجهات عليه، فيما شهدت العشرة الأعوام الماضية طلبا سنويا على خريجي القسم من وزارة الدفاع.
وطبقا للغبان، فإن جامعة الملك سعود تخرج سنويا ما يتراوح بين 4 إلى 17 طالبا بدرجة البكالوريوس في الترجمة العبرية، إذ إن هذه اللغة مخصصة للذكور فقط.
واستعرض مسيرة تدريس اللغة العبرية في الجامعة، مبينا تجميد الدراسة بذات اللغة فترة من الزمن، نظرا لمتطلبات سوق العمل، إلا أنها استؤنفت بعد ذلك لحاجة بعض القطاعات إليها.





نظام جديد في البنوك لمتابعة التاريخ الائتماني للعملاء

كشفت مصادر مصرفية أن البنوك السعودية ستربط قريباً بشبكة إلكترونية تمكنها من التعرف على التاريخ الائتماني للعميل، وذلك عبر السجل الوطني للمواطن أو رقم الإقامة بالنسبة للمقيم، حيث يمكنها معرفة حصوله على تمويل أو فيزا، وما إذا كان متعثراً أو متهرباً عن السداد.

وبحسب صحيفة "مكة" نقلاً عن مصادر لها، فإن إدارات البنوك عقدت اجتماعاً وناقشت هذا الموضوع، واتفقت على تنفيذ المشروع، على أن تتولى شركة "علم" تنفيذه، مبينة أن الربط الإلكتروني سيتيح للبنوك التعرف سريعاً على تاريخ العميل الائتماني، كما سيتيح لها الاستغناء عن خدمات شركة "سمة" في هذا المجال.

يذكر أن الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" هي الشركة الوحيدة التي تتولى حالياً تزويد البنوك وشركات التمويل بالمعلومات الائتمانية عن العملاء، حيث أنشئت من قبل عدد من المصارف منذ عام 2002، وبدأت العمل فعلياً في عام 2004 تحت مظلة مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".






مختبر أمانة المدينة المنورة يحقق نجاحاً متميزاً في برنامج وكالة فباس لاختبار الكفاءات

واس-المدينة المنورة2014/04/06 - 16:40:00
 
حقق مختبر أمانة المدينة المنورة نجاحاً مميزاً في برنامج وكالة فباس لاختبار الكفاءات , الذي أقيم بعاصمة المملكة المتحدة لندن , مما أعطى الثقة في النتائج الصادرة عنه وجعل خبراء التقييم السنويين المنتمين لهيئة الاعتماد الدولية يمددون شهادة الاعتماد للسنة الحالية 2014.



وأوضح مدير إدارة المختبرات وأبحاث البيئة بأمانة منطقة المدينة المنورة خالد بن نائل كردي أن مختبر أمانة المدينة المنورة أدى الاختبار مع أكثر من 65 مختبرا على مستوى العالم .

وأضاف كردي أنه من منطلق تعليمات ديننا الحنيف الذي يحثنا على إتقان العمل ولضرورة التأكد من صحة النتائج التي يصدرها المختبر , كان لزاماً البحث عن أفضل الوسائل للتأكد من صحة وسلامة النتائج وتقليص نسبة الخطاء فيها إلى أدنى مستوى ، لذا قام مختبر الأمانة بإجراء الخطوات العملية لتأهيل مختبرات الأمانة حسب مواصفات الآيزو 17025, وتم اعتماد المختبر في أغسطس من عام 2011 , ليكون أول مختبر حكومي على مستوى المملكة العربية السعودية ينال هذا الاعتماد الدولي .

وأفاد مدير إدارة المختبرات وأبحاث البيئة بأمانة منطقة المدينة أن المواصفات صادرة عن منظمة دولية تدعى (ILAC) مهمتها التأكد من تحقيق المختبر لمواصفات الجودة ومن ثم تمنح شهادة الاعتماد لمدة عام كامل , ويتم بعد الاعتماد إرسال خبراء بصفة سنوية للتحقق من استمرار المختبر في تطبيق المواصفات وفي حال كانت سليمة تمدد الشهادة لعام آخر وهكذا , وأثناء العام الذي منحت فيه الشهادة يجب على المختبر الاشتراك في برامج اختبارات الكفاءة التي تثبت أن المختبر تسير أعماله بالشكل الصحيح ، سواء من ناحية معايرة الأجهزة وصيانتها أو كفاءة فنيين المختبر في إجراء الاختبارات أو سلامة المواد الكيميائية المستخدمة في التحاليل .

وأشار كردي إلى أن من أبرز الانجازات التي حققها المختبر حصوله على شهادة الاعتراف الدولي من منظمة الـ ILAK كأول مختبر حكومي يحصل على هذا الاعتراف لتطبيق مواصفة الآيزو 17025, وحصوله على شهادة التأهيل البيئي من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة , وحصوله على الاعتراف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كمركز تدريبي وتعليمي تابع لبرنامج شهادة الاختصاصات السعودية لاختصاص طب المجتمع .

وكشف مدير إدارة المختبرات وأبحاث البيئة بالأمانة أن هناك خطط مستقبلية يعمل المختبر على تحقيقها تشمل , إنشاء مختبر مركزي بأعلى المواصفات العالمية لخدمة منطقة المدينة المنورة , وإنشاء محطات رصد تلوث هوائي ثابتة في أنحاء متفرقة من المدينة المنورة والتحكم بها من نقطة واحدة , وتصميم موقع إلكتروني تابع للمختبر لتقديم خدمات متميزة للمستخدمين من حيث الاستعلام عن النتائج والمراسلات البريدية .






1709 حالات عنف وإيذاء في منشآت «الصحة».. 18.4% منها في «الشرقية»



كشف المشرف على وحدة الحماية من العنف والإيذاء في وزارة الصحة الاختصاصي تركي بن عبدالله المالكي، أن لجان العنف في المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة رصدت 1709 حالات عنف وإيذاء في عام 1434هـ.
وسجَّلت المنطقة الشرقية (314) حالة تمثل ما نسبته 18.4% من إجمالي عدد حالات العنف والإيذاء، وهي النسبة الأعلى في المملكة، وجاءت محافظة جدة في المرتبة الثانية بـ (305) حالات تمثل نسبة 17.8% تليها محافظة الطائف بـ (213) حالة بنسبة 12.5%. وأوضح المالكي أن حالات العنف والإيذاء للذين تتراوح أعمارهم من 18-30 سنة بلغت (630) حالة بما نسبته 36.9%، كما بلغ عدد المتزوجات المعتدى عليهن (902) حالة بما نسبته (55%) وهي تمثل النسبة الأعلى يليها الأطفال (409)، وهم يمثلون ما نسبته 23.9% من إجمالي حالات العنف والإيذاء. وسجلت الإحصائية (786) من الأزواج المعتدين وهم الفئة الأغلب بما يمثل 46% من إجمالي حالات العنف والإيذاء، وقد بلغت حالات الاعتداء الجسدي (1269) وتمثل 74.3% من إجمالي حالات العنف والإيذاء، يليها الاعتداء الجنسي الذي بلغ (231) حالة تمثل 13.5%.
وأضاف المالكي «إن لجان العنف في وزارة الصحة تستقبل بلاغات العنف على الرقم الخاص 1919، وهو الرقم الخاص بالحماية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية لجميع الفئات المعنفة. بالإضافة إلى الرقم الساخن 116111 وهذا رقم مساندة الطفل في برنامج الأمان الأسري الوطني الذي يقدم خدمة للأطفال لما دون سن 18 سنة من ضمنها استقبال حالات العنف والإيذاء.






مدير إدارة الطب الشرعي 
استقبلنا «5555» جثة منها 820 حالة قتل وانتحار واعتداء في عام



معاينة الحالات

حوار ـ عبدالله العتيبي2014/04/06 - 03:05:00

كشف الدكتور عبدالله الشكره استشاري الطب الشرعي ومدير ادارة الطب الشرعي وشئون الوفيات بالرياض أن شئون الوفيات استقبلت خلال عام 1434 (5555) جثة منها (820) حالة قتل، قام بمعاينتها الطبيب الشرعي. وبين الشكره أن الوفيات التي تم استقبالها تتضمن قضايا القتل والوفيات العرضية المشتبهة ووفيات الانتحار وحوادث الدهس المتعمدة والوفيات الناتجة عن الاخطاء الطبية وحالات الاعتداءات الجنسية والجسدية واضطهاد الاطفال بأشكالها المختلفة. وقال الشكره في حوار مع «اليوم» إن التعامل مع أشخاص مكلومين حساس جداً لعدم قدرة البعض على احتوائهم بدون حس انساني مما دعاهم لبحث إنشاء مكتب لكسر الأخبار السيئة لذوي المتوفى وضحايا الاعتداءات الجنسية.

وأضاف الشكره أنه تم ترحيل (1791) حالة وفاة لأشخاص بالغين وكذلك حديثي الولادة إلى خارج المملكة حسب طلب أو رغبة ذويهم. وبين انه سيتم بناء مركز إقليمي مرجعي للطب الشرعي بمنطقة الرياض لجميع محافظات المنطقة.
- بداية حدثنا عن الطب الشرعي وتطوره.
الطب الشرعي عُرف بالمملكة من عام 1381هـ ومرَّ بالعديد من مراحل التطوير والتحديث والأخذ بالتقنية الطبية الحديثة.
والسائد لدى غالب الناس أن الطبيب الشرعي دوره تشريح الجثث بينما للطب الشرعي أدوار تتمثَّل في المعاينة بمسرح الجريمة، والكشف على الأحياء في حال الاعتداء الجنسي والجسدي والمشاركة مع اللجان الطبية الشرعية وإبداء الآراء الفنية وأخذ الأدلة المادية ومساعدة الضحايا في تجاوز المراحل النفسية والبدنية المصاحبة للاعتداءات.
- ما دور الطبيب الشرعي في الكشف على الجرائم؟
دور الطبيب الشرعي (هو قاض طبي) في الكشف على الجرائم المختلفة بالتعاون يدا بيد مع جهات التحقيق المختلفة لكشف ملابسات القضية للوصول إلى الحقائق التي توضع أمام القضاء لإصدار حكمه، حيث انه على سبيل المثال لا الحصر يقوم بالكشف على الجثة وتشريحها إذا لزم الأمر لتحديد المظاهر الإصابية الناتجة عن الاعتداء الحاصل وكذلك بيان الجروح الدفاعية الناتجة عن مقاومة الضحية للجاني، بالإضافة إلى توضيح السبب الذي أدى للوفاة كما يتطلب عمله أحيانا الانتقال إلى مناطق وأماكن نائية وبعيدة في الصحارى والجبال مع فريق الأدلة الجنائية لمعاينة مسرح الوفاة. والتقرير الذي يكتبه بدقة وسرية تامة يعتبر وثيقة رسمية من وثائق القضية ومهم جداً بالنسبة للقضاء، حيث إنه من النادر أن يصدر حكم في قضايا الاعتداء على النفس والعرض دون الاستناد إلى تقرير الطبي الشرعي، ومن البديهي القول إن الخبرة الطبية الشرعية الخاطئة تخل بمجرى التحقيق وتسير به إلى طريق غير صحيح.
- ماذا يعني مفهوم «التشريح النفسي»؟
في بعض قضايا الانتحار المشتبهة وما له من أهمية في حل بعض الغموض في مثل هذه القضايا يتم إعادة هيكلة حياة المتوفى وشخصيته النفسية حتى الوفاة من خلال فحص السجلات المرضية والنفسية للمتوفى وإجراء المقابلات مع أهل المتوفى والمخالطين له ويشتمل على عشرات الجزئيات، ومنها العلامات النفسية التي تشير إلى محاولته الانتحار والكتب التي اعتاد قراءتها وعلاقاته الشخصية وخاصة الأخيرة والتاريخ المرضي العضوي والنفسي ودوافع الانخراط في الجريمة وتاريخ تناول المخدرات، كما ان الكشف الظاهري وتشريح الجثة الذي يقوم به الطبيب الشرعي قد يكشف عن الحالة النفسية للمتوفى مثل الأوشام الموجودة بأشكال غريبة في أماكن غير معتادة أو علامات الوخز الإبري المتكرر لمدمني المخدرات والعثور على أجسام غريبة في المعدة أو تجاويف الجسم الأخرى وأي علامات اصابية قديمة قد تشير لمحاولة الانتحار مرة او عدة مرات.
- تتعاملون غالباً مع أناس مكلومين، كيف يتم التعامل وإخبارهم بالأخبار المحزنة؟
التعامل مع أشخاص مكلومين حساس جداً لعدم قدرة البعض على احتوائهم بدون حس إنساني مما دعانا لبحث إنشاء مكتب لكسر الأخبار السيئة لذوي المتوفى وضحايا الاعتداءات الجنسية، ويضم واعظا دينيا وأخصائيا نفسيا واجتماعيا وتأهيل الكوادر الفنية من الأطباء والفنيين بدورات مكثفة لاكتساب المهارات اللازمة في كيفية التعامل مع هذه الشريحة من المراجعين.

في بعض قضايا شبهة الانتحار وما له من أهمية في حل بعض الغموض في مثل هذه القضايا يتم إعادة هيكلة حياة المتوفى وشخصيته النفسية حتى الوفاة من خلال فحص السجلات المرضية والنفسية للمتوفى وإجراء المقابلات مع أهل المتوفى والمخالطين له ويشتمل على عشرات الجزئيات

- طبيعة عملكم هل لها أثر على العاملين في مجال الطب الشرعي؟
العمل في المجال منهك نفسياً حتى للعاملين أنفسهم كونهم يشاهدون أموراً لا يستطيع أن يستوعبها العقل، خاصة في الأمور الجنائية، إضافة إلى المناظر شبه اليومية التي يراها المشرحون والعاملون في الطب الشرعي، مما يجعلنا نمنح العاملين في التشريح إجازة قصيرة لكي يتجاوزوا المناظر السلبية التي شاهدوها.
- هل تعد المميزات والبدلات التى تعطى للطبيب الشرعي كافية لجلب الأطباء والطبيبات للعمل بالطب الشرعي؟
الطبيب الشرعي يأخذ بدلا 50 في المائة من الراتب الأساسي حسب النظام، ونحن ندرك انه لا بد من الحوافز لتشجيع السعوديين على الانخراط في المجال خاصة أن حجم العمل كبير، والسعوديون يشكلون 40 في المائة من العاملين في الطب الشرعي بالرياض، والإدارة وضعت خطة لإنشاء مراكز فرعية في الأفلاج والدوادمي، وهناك برنامج زمالة للطب الشرعي يخرج أخصائيين انضم له حالياً 5 سعوديين، ولدينا ثلاث سعوديات يتدربن على هذا التخصص الهام، وحقيقة أن سعودة القطاع تحتاج لفترة طويلة نظراً لصعوبة عمل الطبيب الشرعي.


الزميل عبدالله العتيبي يحاور د. الشكرة

- ماذا عن عدد الحالات التي يستقبلها الطب الشرعي سنوياً؟
لقد استقبلت ثلاجة الطب الشرعي والوفيات خلال عام واحد فقط ما يزيد على (5555) متوفى و(820) حالة قام بمعاينتها الطبيب الشرعي وتشمل قضايا القتل والوفيات العرضية المشتبهة ووفيات الانتحار وحوادث الدهس المتعمدة والوفيات الناتجة عن الاخطاء الطبية وحالات الاعتداءات الجنسية والجسدية واضطهاد الاطفال بأشكالها المختلفة (جسديا، جنسيا، نفسيا، اهمالا) ونحن نسعى إلى ان تكون الخدمات أفضل من خلال استقبال النقد البناء بهدف تجويد وتحسين وتطوير الخدمة.
- ما الدور الاساسي للعيادة الطبية الشرعية؟
عيادات الطب الشرعي السريرية تعتبر من سمات المجتمعات المتحضرة التي تعنى بحفظ الحقوق لكل من المدعي والمدعى عليه من حيث اثبات أو نفي وقوع الجريمة، وهذا يعكس اهتمام المسئولين البالغ بتطوير العيادة بمركز الطب الشرعي بالرياض حتى تكون نموذجاً يحتذى من حيث الكوادر الطبية المتخصصة والتجهيزات الطبية اللازمة للعيادة.
ومهام عيادة الطب الشرعي السريرية تشمل جميع حالات الاعتداءات الجنسية بأنواعها المحولة من القاضي الشرعي أو هيئة التحقيق والادعاء العام أو مراكز الشرط بمدينة الرياض والمحافظات التابعة لها وحالات التعذيب للأطفال بأنواعها من تعذيب بدني أو نفسي أو جنسي أو إهمال وحالات العنف الأسري وجميع الحالات الإصابية التي يرى المحقق ضرورة الاستعانة ببينة طبية قد تفيد التحقيق كتحديد وقت الإصابة وكيفية حدوثها والأداة المستخدمة في أحداثها. والعيادة تغطى بطبيب شرعي مناوب وممرضين وممرضات على مدار 24ساعة وجميع أيام الأسبوع يتم استدعاؤهم عند الحاجة، حيث ان الاستدعاء خلال ثلاثة الأيام الأولى من تاريخ الاعتداء تعتبر الحالة اسعافية ويتم الكشف عليها في الحال، عدا ذلك يتم معاينتها وقت الدوام الرسمي.
- هل لديكم أجهزة طبية متقدمة؟ وما الجديد في عالم الطب الشرعي؟
تأمين الأجهزة الطبية للطب الشرعي أصبح ضروريا جدا في إثبات أو نفي أو اكتشاف أي جريمة مهما كانت، الأمر الذي يمكن أن يوفر على القضاة كثيرا من الوقت والجهد عبر أدلة مقنعة ودامغة تعينهم على أداء دورهم.
والجديد في عالم الطب الشرعي ان هناك علما جديدا يطلق عليه (التشريح الافتراضي) حيث يتم عمل مسح إشعاعي طبقي ورنين مغناطيسي بصبغات خاصة وإعطاء صور دقيقة ثلاثية الأبعاد بجميع أعضاء الجسم وتجاويفه دون اللجوء لاستخدام المشرط الجراحي حيث تعد ثورة حديثة في علم التشريح في الطب الشرعي باستخدام برامج وأجهزة الحاسوب المتقدمة التي ساعدت به التطورات السريعة المذهلة في تقنيات الحاسوب، وتعتبر اقل تكلفة على المدى الطويل، بحساب التكاليف لكل حالة على حدة (دون النظر إلى تكلفة جهاز الأشعة بالرنين المغناطيسي وبرنامج الحاسوب والذي يكفي لسنوات عدة)، حيث إن تكلفة التشريح الافتراضي أقل حوالي 40% من تكلفة إجراء الصفة التشريحية، والحفاظ على سلامة العاملين بمجال الطب الشرعي والمشرحين والمراكز الطبية والمستشفيات والمعامل من أخطار العدوى والتلوث والإصابات وخلافه التي تصاحب إجراء الصفة التشريحية على الجثة وتداول العينات.
- هل هناك نية للانتقال إلى مبنى أحدث من المبنى الحالي؟
هناك توجه نحو بناء مركز إقليمي للطب الشرعي بمنطقة الرياض يعد مركزا مرجعيا لجميع محافظات المنطقة.
- كيف تتعاملون مع الجثث المجهولة والأخطاء الطبية؟
نتعامل كحالات الطب الشرعي (القضائية) الأخرى، سواءً كانت جنائية أم مشتبهة ولكن يتم التركيز على الملامح الاستعرافية للجثمان وتعبئة استمارة مجهولي الهوية بدقة والتي تشمل جميع مواصفات الجسم التي يمكن الاستدلال بها على هوية الجثمان كالطول والوزن والجنس والعرق ولون البشرة والشعر ونوعه... إلخ، بالإضافة للصور الفوتوغرافية حسب الأصول العلمية، وفي حال عدم التعرف عليه، يتم رفع عينة للبصمة الوراثية.
أما الأخطاء الطبية فهناك لجان وهيئات صحية شرعية مختصة للنظر في هذه الأخطاء وينحصر دور الطبيب الشرعي إذا لاحظ أي إهمال أو تقصير أو خطأ طبي أثناء عملية التشريح بالرفع للجهات ذات العلاقة سواءً لجان الاخطاء الطبية بالشئون الصحية أو الهيئات الصحية الشرعية بمرئياته من موجودات التشريح الجنائي والنسجي والسمي وهذه اللجان تحدد المسئولية الطبية من عدمها.





62 “قضية لعان” بالمحاكم في 180 يومًا
هتان ابو عظمة - جدة
الأحد 06/04/2014


نظرت محاكم وزارة العدل 62 قضية “لعان” اتهم فيها الزوج زوجته بالزنى في حين حصلت منطقة مكة المكرمة على المركز الأول في عدد القضايا من هذا النوع بواقع 24 قضية، تليها منطقة الرياض بـ 19 قضية ثم منطقة المدينة المنورة بواقع 5 قضايا ثم الشرقية بـ 3 قضايا، وأخيرًا منطقة جازان بقضية واحدة.
وقال المحامي والمستشار القانوني عمر إسحاق، إن اللعان هو أمر شرعي يحدث بين الزوجين، إن اتهم الزوج زوجته بالزنى.
منوهًا بأن اللعان هو شهادة مؤكدة بالأيمان، مقرونة باللعن من جهة الزوج وبالغضب من جهة الزوجة، قائمة مقام حد القذف في حق الزوج، ومقام حد الزنا في حق الزوجة. وقال إسحاق إن للعان شروطا: الأول أن يكون بين زوجين مكلفين (بالغين عاقلين)، أن يقذف الرجل امرأته بالزنى، كقوله: يا زانية، أو: رأيتك تزنين، أو: زنيت، وأن تُكَذِّبَ المرأة الرجل في قذفه هذا، ويستمر تكذيبها له إلى انقضاء اللعان.
وعن كيفيته قال إن يقول الزوج عند القاضي أمام جَمْع من الناس: «أشهد بالله إني لمن الصادقين فيما رميت به زوجتي فلانة من الزنى، يقول ذلك أربع مرات، ويشير إليها إن كانت حاضرة، ويسمِّيها إن كانت غائبة بما تتميز به، ثم يزيد في الشهادة الخامسة- بعد أن يعظه القاضي ويحذره من الكذب «وعليَّ لعنة الله، إن كنت من الكاذبين».
ثم تقول المرأة أربع مرات «أشهد بالله لقد كذب فيما رماني به من الزنى»، ثم تزيد في الشهادة الخامسة «وأن غضب الله عليها إن كان من الصادقين».. وأشار إسحاق إذا تم اللعان فإنه يترتب عليه، سقوط حد القذف عن الزوج، ثبوت الفرقة بين الزوجين، وتحريمها عليه تحريمًا مؤبدًا، ولو لم يفرق القاضي بينهما، ينتفي عنه نسب ولدها ويلحق بالزوجة، ويتطلب نَفْيُ الولد ذِكْرَه صراحة في اللعان.







الرحمانة لـ «عكاظ»: لا صحة لإحباط تهريب آثار للأردن

عبدالعزيز المشيطي (القريات)

نفى مدير جمرك منفذ العمري الحدودي العقيد محمد الرحمانة ما تردد عن إحباط تهريب قطع أثرية من المملكة إلى الأردن.
وقال لـ«عكاظ» إنه لا صحة لمقطع الفيديو المتداول في هذا الشأن على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أنه لم يتم في جمرك العمري أو الجمارك الأردنية إحباط تهريب قطع أثرية تتضمن جرات ذهب ومقتنيات ثمينة عثر عليها في أحد المواقع الأثرية بمحافظة القريات.
وقال إنه لا صحة لمزاعم ضبط هذه الآثار مع مسافر من المملكة للأردن عبر منفذ العمري، داعيا الجميع إلى عدم الانسياق وراء الشائعات.





رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق المملكة



توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ نشاطاً للرياح السطحية مثيرة للاتربة و الغبار تؤدي الى تدني في الرؤية الافقية أقل 2 كم على طول القطاع الغربي والجنوبي والاجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية و الرياض مع ارتفاع في درجات الحرارة.

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد تكون السحب الركامية الممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية ومرتفعات الطائف وسماء غائماً جزئياً على الاطراف الشمالية.

وجاء في التقرير أنَّ حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى جنوبية الى جنوبية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج .

وفي سياقٍ متصل، تشهد منطقة المدينة المنوّرة، منذ الصباح تدنياً في مدى الرؤية، نتيجة موجة غبار مصحوبة بأتربة وعوالق تعوّق الرؤية الواضحة.





المواطنون اعتبروا ذلك ابتزازاً للمسافرين دون وجه حق
الخطوط السعودية ترفع أسعار تذاكرها دون آلية محددة


A+ A A-
تضجر عدد كبير من عملاء شركة الخطوط الجوية العربية السعودية، الراغبين في السفر، من تحايل الخطوط على المواطنين والمقيمين، برفع أسعار تذاكر مقاعد رجال الأعمال والدرجة الأولى، وذلك بعد أن وضعت الشركة أسعاراً متفاوتة بمقاعدها، واختلاف المبالغ بزيادة تصل إلى (500) ريال.

واعتبر محمد المالكي في حديثه لـ”المواطن” أن الخطوط الجوية السعودية مبتزة لعملائها، الراغبين بالصعود على طائرتها، حيث إن أسعار تذاكر الطيران بمقاعد رجال الأعمال والدرجة الأولى تختلف كلياً من جانب الوقت والسعر، إضافة إلى أنه فوجئ بوجود رحلة الساعة الواحدة ظهراً بقيمة (1000) ريال، وأخرى على الدرجة نفسها بقيمة (1600) ريال، مستغرباً من هذا الاستغلال الواضح، وإجبار العملاء على هذه الأسعار المبالغ فيها، دون وضع آلية محددة لذلك.

وطالب المالكي بضرورة محاسبة ومعاقبة القائمين على أسعار التذاكر بـالخطوط السعودية، مضيفاً أن الخطوط بدأت تتخذ سياسة لا تتوافق مع تطورات العالم، في احترام عملائها وطريقة التعامل معهم، مشيراً إلى أن مثل هذا التجاوز يعتبر فادحاً، في ظل غياب الجهات الرقابية على محاسبتها.





(التجارة) تغلق مستودعاً يزوِّر بلد المنشأ للأدوات الكهربائية
06 أبريل 2014 آخر تحديث 11:22

العاصمة - فواز الحسان

كشفت جولات رقابية لوزارة التجارة والصناعة عن مستودع لشركة عصام قباني يقع شرقي جدة يزور بلد المنشأ لمواد البناء والتعمير من خلال استبدال ملصق (صنع في الصين) بملصق آخر يحمل عبارة (صنع في ألمانيا)، حيث تم ضبط العمالة بداخله وهم يقومون بذلك، الأمر الذي دعى الفرق إلى مصادرة جميع الكميات، وإغلاق المقر فوراً، واستدعاء المتورطين للتحقيق لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.
وأوضحت الوزارة في بيان (حصلت الجزيرة أونلاين على نسخة منه) أنها أجرت تحريات عن مقر المستودع شركة المتورط، وداهمته أثناء سير العمل فيه، ولاحظت قيام العمالة الأجنبية فيه بإتباع خطوات احترافية من خلال نزع الملصقات الأصلية بآلات خاصة بهدف تغيير بلد التصنيع قبل تسويقها وبيعها على المستهلكين، ووضع ملصق خارجي مزور عبر آلة أخرى متخصصة.
وأضافت أن المضبوطات اشتملت على كميات من آلات القص (منشار)، وأدوات البناء الأخرى، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الملصقات المزورة التي وضع عليها (صنع في ألمانيا).
وبينت الوزارة أن ذلك يأتي امتداداً للمداهمات السابقة التي أجرتها وزارة التجارة والصناعة على عدد من المستودعات والمنشآت التجارية والمصانع، وبعض المنازل التي تورطت في تزوير بلد المنشأ لعدد من السلع الغذائية، والاستهلاكية مثل: الأدوات الكهربائية، والإلكترونية، والسباكة، والعطور، ومراتب الأسرة، حيث تم إغلاقها، وتحويل المسؤولين عنها لهيئة التحقيق والادعاء والعام لاستكمال الإجراءات النظامية.





60 % من سكان جدة.. أشجار جميز
الأحد، 6 أبريل، 2014



دعا أطباء مختصون لضرورة تفعيل “برامج التوعية بالأمراض المزمنة”؛ بعد أن بين المسح الطبي الذي أجرته وزارة الصحة تزايد أعداد المصابين بداء السمنة، السكري، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول، بالإضافة إلى التدخين في 13 منطقة إدارية، وأن تلك الأمراض تعد من أهم عوامل الخطورة التي تؤثر على زيادة المصابين من أفراد المجتمع.
وبينوا أن تزايد المصابين بالأمراض المزمنة في محافظة “جدة” مؤشر غير صحي يستدعي إعادة النظر في برامج التوعية، ولاسيما بعد أن بينت الدراسات والأبحاث أن 60% من أفراد مجتمع جدة، عبارة عن “أشجار جميز” كناية عن بدانتهم لأنهم لا يمارسون الرياضة التي أبسطها المشي.
يرى استشاري ورئيس قسم أمراض الغدد وسكري الأطفال في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني في جدة الدكتور “عبدالعزيز التويم”، أن الجهود المبذولة في مكافحة داء السكري كبيرة جدًا ولكنها غير كافية لمواجهة المرض في المستقبل، حيث إن هناك ضرورة ملحة لزيادة برامج التوعية الصحية بمخاطر المرض، وتحديدًا النوع الثاني منه لإرتباطه المباشر بسلوكيات الأفراد في المجتمع وطرق معيشتهم التي تتسم بالرتابة وقلة الحركة وطبيعة المرض الصامتة التي لا يتضح تأثيرها على أجهزة الجسم المختلفة إلا بعد مرور سنوات عدة، مما يؤدي إلى تباطؤ المريض والقائمين على رعاية المرض في تشخيصه وعلاجه مبكرًا.
من جهته حذر استشاري التغذية العلاجية الدكتور “خالد المدني”، من ارتفاع معدلات السمنة في جدة بعد أن بينت الإحصائيات بلوغ النسبة بين السعوديين إلى 65 في المائة استنادا على عدة عوامل من أهمها الفئة العمرية والجنس والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للفرد.
وأوضح؛ أن هناك عوامل عديدة ساهمت في ارتفاع السمنة بين السعوديين منها ارتفاع القوة الشرائية بين شرائح المجتمع المختلفة وانتشار مطاعم الوجبات السريعة وتغير العادات الغذائية مع تدني مستويات المجهود الحركي والنشاط البدني.
وألمح إلى؛ أن 60% من أهالي المجتمع الجداوي يعانون من زيادة ملحوظة في الوزن مقارنة بأطوالهم ولا يمارسون الرياضة، وحول تدخين المراهقين؛ أعتبر أخصائي مكافحة التدخين ورئيس قسم الدراسات والأنظمة ببرنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور “جمال عبدالله باصهي”، أن تدخين طلاب المدارس بمثابة جرس إنذار لولي أمر الطالب والمدرسة في أن هذا الطالب قد تكون لديه انحرافات سلوكية أخرى أو في طريقه إليها لأن دخوله عالم التدخين الأسود يعني أنه تعدى العديد من الحواجز الاجتماعية والنفسية التي كانت تمنعه من استخدام الدخان وخاصة في مجتمعاتنا الشرقية التي يعتبر فيها تدخين الشاب والمراهق سواء كان ذكرا أو أنثى خروجا عن المألوف الأسري والاجتماعي.
وأكد أن أسباب انتشار التدخين بين طلاب المدارس عديدة ومتنوعة وكل طالب مدخن له سببه الخاص الذي جعله من المدخنين وأهم هذه الأسباب هي فضول التجربة والتقليد أو التأثر بصديق له أو اعتقاده بأن التدخين هو أحد علامات البلوغ والرجولة أو التأثر بأحد إعلانات شركات التبغ سواء كانت هذه الإعلانات مباشرة أو غير مباشرة كتأثر الشباب بالتدخين في الأفلام والدراما السينمائية وأيضا هناك علاقة بين تدخين أحد أولياء أمور الطلاب أو كليهما سواء الأب أو الأم وبين تدخين أبنائهم.
أما فيما يخص مخاطر التدخين بين طلاب المدارس بين الدكتور “جمال”؛ أن الانعكاسات تتلخص في تأثر الطالب بدنيا وذهنيا بآلاف المواد السامة والمسرطنة التي يحتويها التبغ المستخدم في التدخين ويكون ضررها على الطالب أشد كون الطالب لا يزال في النمو الجسدي والذهني ومن أهم هذه الأضرار الإصابة باعتلالات الجهاز التنفسي التي تكون عادة سببا لمرض وتغيب الطالب في كثير من أيام الدراسة وهناك أيضا ضرر بمراكز المخ المسؤولة عن الوظيفة الذهنية للطالب كالتركيز والتعلم.
ويتفق أخصائي طب الأطفال الدكتور “نصرالدين الشريف”؛ مع الآراء السابقة ويقول؛ للأسف الشديد أثبتت العديد من الأبحاث أن 45% من أطفال المرحلتين الابتدائية والمتوسطة يعانون من زيادة الوزن ولا يمارسون الرياضة، واتضح أن هذه الفئة كانت تعتمد في وجباتها بنسبة 75% على الوجبات السريعة التي بالطبع تحتوي على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية وكلها مضرة بالصحة وتراكمت في أجسادهم على مدى شهور وسنين.
وخلص إلى القول إن المسؤولية الكبرى تقع على عاتق الوالدين اللذين يجب عليهما حث الأبناء على الأكل الصحي وعدم الإكثار من الوجبات السريعة وضرورة ممارسة الرياضة.

المصدر: صحيفة عكاظ





سعودي متزوج يتلقى 15 طلباً للزواج من فتيات مبتعثات!


قال شاب سعودي أنه تلقى 15 طلباً من مبتعثات للزواج به، وذلك بعد أن أعلن عبر الإنترنت عن رغبته في الزواج من فتاة مبتعثه تساعده على إكمال دراسته العليا بالخارج، مشيراً إلى أن الردود التي تلقاها جاءت من مختلف مناطق المملكة بينهن 6 معيدات.
ووفقاً لمصادر فإن الشاب متزوج وعلى خلاف مع زوجته، وظل يسعى لمدة عامين للزواج بمبتعثة. ويذكر أن ظاهرة البحث عن شريكة الحياة عبر الإنترنت انتشرت أخيراً بين الشباب من الجنسين، وكثير من المبتعثات اللائي يتعطل ابتعاثهن لعدم وجود محرم يلجأن لبعض المواقع التي تخصصت في نشر طلبات الزواج، وفيما ينجح الأمر أحياناً يمنع الحياء بعض الفتيات عن الإقدام على هذه الخطوة.





رغم انقطاع الخدمة عنه وإعطاء الرقم لشخص آخر
مواطن يفاجأ بفاتورة هاتف تجاوزت (84) ألف ريال



A+ A A-

اشتكى محمد العتيبي من معاناته الطويلة مع شركة الاتصالات السعودية، إثر مطالبته بفاتورة لهاتف سابق بقيمة تجاوزت (84) ألف ريال.

وقال العتيبي لـ”المواطن”: إن لدي رقم “مفوْتَر” سابق، وقد تم قطع الخدمة نهائياً بعام 1431هـ، وكان الحد الائتماني للرقم (300) ريال، حيث أعطي رقمي السابق لشخص آخر حسب سياسة الشركة، إلا أنه -وبعد مرور عام فوجئت بمطالبة شركة الاتصالات، بتسديد مبلغ الفاتورة بقيمة (84) ألف ريال.

وأضاف: تقدمت بشكوى لمركز الخلافات بـstc، واعتراضي على المبلغ الذي ظلمت فيه، وكان ردهم بمطالبتي بتسديد المبلغ، إضافة إلي أن أحد موظفي الشركة بمدينة الطائف اعترف لي بأن ارتفاع قيمة الفاتورة، بسبب خلل تقني، وتزامناً مع تحديث نظام الفواتير بالشركة.

وأوضح العتيبي أنه تقدم بشكوى رسمية لهيئة الاتصالات، لكن دون فائدة، فاتخذ مساراً آخر لديوان المظالم، غير أنهم رفضوا إقامة دعوى بحجة أنها ليست من اختصاصهم، فاتجه إلى الصحف السعودية، ولكن رفضوا –أيضاً- بحجة أن الشركة تعلن لديهم بإعلانات ضخمة.

وتساءل المواطن عن سبب هذا الخطأ ومن يتحمل المسؤولية، ومن يحمي حقه!





صحة مكة تعلن وفاة مريضة بأنفلونزا الخنازير

تحرير - إبراهيم جبريل - مكة المكرمة




توفيت أمس إحدى مريضات الأنفلونزا الموسمية (H1N1) الأربع المحجوزات بمستشفيات العاصمة المقدسة. وأوضح الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة بسام مغربي أن المريضة كانت تعاني من قصور تنفسي والتهاب رئوي شديد حيث تم وضعها في حينه على جهاز تنفس صناعي منذ وصولها للعناية المركزة، أعقب ذلك علاجها بالأدوية المناسبة نظرًا لصعوبة حالتها، حيث تم وضعها تحت المراقبة الحثيثة في غرفة عزل مُجهزة لمثل هذه الحالات إلا أن القدر لم يمهلها وتوفيت الساعة 12.30 صباحًا من يوم أمس بعد أن شهدت حالتها تدهورًا كبيرًا.
وبدورها تقدم الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة التعازي والمواساة لذوي الفقيدة وأن يتغمدها الله بواسع رحمته وعظيم غفرانه.





المصادقة على تنفيذ حكم القتل في مغتصب القاصرات
06 أبريل 2014 آخر تحديث 12:50

العاصمة - د ب أ

صادقت المحكمة العليا بالرياض على تنفيذ حكم القتل تعزيراً الصادر من المحكمة العامة بجدة بحق شاب أدين باختطاف واغتصاب قاصرات، حيث كانت محكمة الاستئناف صادقت على الحكم في وقت سابق ورفعت به للمحكمة العليا. ودرج الجاني على اختطاف الفتيات القاصرات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 6 و 11 عاماً واغتصابهن بعد استدراجهن إلى مكان سكنه، وكان يغير المركبة التي يستخدمها عقب كل جريمة يرتكبها.
وتمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني بعد اختطافه فتاة من ذات الحي الذي يسكنه واستدراجها لمنزله ثم اغتصابها، والتي حددت عدداً من المنازل حول منزله، لتتمكن الشرطة من مداهمته والقبض عليه. وأثبتت الأدلة ارتكابه
لجرائم حدثت بذات الطريقة قبل ارتكابه هذه الجريمة، وهو ما أثبتته أيضاً فحوصات الحمض النووي.





الجزائية :سجن متهم 27 سنة هرب امرأة من غير محرم وإدانة




أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 18 متهما بعد ثبوت تورطهم بعدة تهم منها : تستر (الأول) على أحد النساء ومحاولته تزوير وثائق سفر لها ولأبنائها ومساعدتها في السفر عبر الطائرة من الرياض إلى جازان برفقة أبنائها (الثلاثة) دون محرم والاشتراك في تهريبها إلى اليمن عبر الحدود بطريقة غير مشروعة لأجل تهريبها مع أولادها إلى سوريا ثم العراق استجابة لطلب بعض أعضاء تنظيم القاعدة هناك وتسببه في تشتتهم وضياعهم في مناطق الفتنة والصراع، وتستره على ذلك طيلة الفترة التي سبقت إيقافه وعدم إخبار ذويها وولي أمرها والجهات الأمنية المختصة, والاجتماع بزعيم خلية إرهابية تخطط لتنفيذ أعمال تخريبية داخل المملكة, والتستر عليهم, والتدرب على الأسلحة الفردية والحربية المختلفة وطريقة تفجير العبوات الناسفة, وتسهيله دخول أحد خبراء الدوائر الإلكترونية التي تستخدم في التفجير عن بعد بتأشيرة عمل تحت كفالة والد الأول, وحيازته عدد من الشرائح الكترونية و سماعات جوال مجهزة و وأجهزة استقبال مجهزة بمفتاح وشرائح استقبال مجهزة لأجل استخدامها في التفجير عن بعد, واستضافة أحد خبراء المتفجرات للتدرب على تفجير السيارات بواسطة التحكم عن بعد (الريموت كنترول), والعمل على تصنيع مادة سامة من خلال خلط عدة مواد وتجربتها, والاستعداد لتهريب صواريخ من اليمن إلى المملكة, والتنسيق لخروج الشباب المغرر بهم إلى مواطن الفتنة للمشاركة في القتال, وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية بمبالغ مالية ضخمة, وحيازة أسطوانات ليزرية ومجلدات تحتوي على بعض الكتب والنشرات التي تحث على القتال والخروج المسلح, وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص بقصد الإخلال بالأمن, وغير ذلك من تهم.
علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة، حيث افتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمدعى عليهم والمدعي العام .
وقررت المحكمة سجن المدعى عليهم مددا متفاوتة تفاصيلها كالتالي :
1- إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة 27 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه, منها سبع سنوات للحق الخاص حيث أدانته المحكمة في دعوى الحق الخاص (المرفوعة من والد الأطفال القصر) الذين قام المتهم بمساعدتهم مع والدتهم بالسفر إلى مناطق الفتن والصراع والالتحاق بتنظيم القاعدة هناك, وسبع سنوات بناء على المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنة وستة أشهر بناء على المادة رقم 145 من نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون وثمانية عشر شهراً بناءً على المادة رقم 40 من نظام الأسلحة والذخائر، وثلاث سنوات لقاء تهمة أن قصده من حيازة الأسلحة والذخيرة المضبوطة معه هو لغرض الإفساد والإخلال بالأمن وبقية المدة لباقي التهم الثابتة بحقه ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة سبع وعشرين سنة بعد انتهاء محكوميته ومصادرة الأسلحة الرشاشة والذخائر غير المرخصة والشرائح الإلكترونية وسماعات الجوال وأجهزة الاستقبال وملحقاتها وجهازي الحاسب الآلي المضبوطة معه .
2- إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة 13 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها ثمانية عشر شهراً بناءً على المادة رقم 40 من نظام الأسلحة والذخائر لقاء اشتراكه في حيازة ثلاث عشرة رشاشاً مع ذخيرتها وثلاث سنوات لقاء تهمة أن قصده من حيازتها الإفساد والإخلال بالأمن وسنة بناءً على المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وباقي المدة لبقية التهم الثابتة بحقه، كما أفهم بأن عقوبته لقاء اشتراكه في حيازة الأسلحة الرشاشة التي تدرب عليها عائدة للجهة المختصة بناءً على المادة رقم 26 من نظام الأسلحة والذخائر، ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة خمس عشرة سنة بعد انتهاء محكوميته .
3- إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة 11 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها ستة أشهر بناءً على المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، وسنة بناءً على المادة رقم 40 من نظام الأسلحة والذخائر وباقي المدة لبقية التهم الثابتة بحقه، ومصادرة الرشاش والذخيرة غير المصرحة، ومنعه من السفر خارج هذه البلاد بعد انتهاء محكوميته.
4- إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة سنتين وستة أشهر تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة أربع سنوات بعد انتهاء محكوميته .
5- إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه، منها تسعة أشهر بناءً على الفقرة الرابعة من المادة رقم 145 من نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وباقي المدة لبقية التهم الثابتة بحقه، ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة أربع سنوات بعد انتهاء محكوميته كما أفهم بأن عقوبته على شراء و حيازة الأسلحة الرشاشة وذخيرتها عائدة للجهة المختصة بناءً على المادة رقم 26 من نظام الأسلحة والذخائر .
6- إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة 9 سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه، منها سنة بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وباقي المدة لبقية التهم الثابتة بحقه ومصادرة أجهزة الحاسب الآلي والاسطوانات المضبوطة معه ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة تسع سنوات بعد انتهاء محكوميته .
7- إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن مدة سنتين وستة أشهر تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة أربع سنوات بعد انتهاء محكوميته .
8- إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن مدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه منها سنة بناء على المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، وباقي المدة لبقية التهم الثابتة بحقه، ومنعه من السفر خارج هذه البلاد لمدة خمس سنوات بعد انتهاء محكوميته .
9- إدانة المدعى عليه التاسع والحكم عليه بالسجن مدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه، ومصادرة الاسطوانات الليزرية المضبوطة معه ومنعه من السفر خارج هذه البلادة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ خروجه من السجن .
10- إدانة المدعى العاشر والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه، منها سنة بناء على المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة ست سنوات بعد انتهاء محكوميته .
11- إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن مدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة ثلاث سنوات تبدأ بعد انتهاء محكوميته .
12- إدانة المدعى عليه الثاني عشر والحكم عليه بالسجن مدة 7 سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه، منها أربع سنوات بناء على المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وبقية المدة لبقية التهم الثابتة بحقه ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة سبع سنوات تبدأ بعد انتهاء محكوميته .
13- إدانة المدعى عليه الثالث عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنة وثمانية أشهر تبدأ من تاريخ إيقافه، منها ستة أشهر بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وشهران بناء على المادة رقم 40 من نظام الأسلحة والذخائر، وباقي المدة لبقية التهم الثابتة بحقه ومصادرة الاسطوانات المضبوطة معه، ومنعه من السفر خارج هذه البلاد لمدة سنتين بعد انتهاء محكوميته .
14- إدانة المدعى عليه الرابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنتين تبدأ من تاريخ إيقافه، ومصادرة الاسطوانات الليزرية المضبوطة .
15- إدانة المدعى عليه الخامس عشر والحكم عليه بالسجن مدة شهرين منذ تاريخ إيقافه .
16- إدانة المدعى عليه السادس عشر والحكم عليه بالسجن مدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ إيقافه، منها شهران بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المحمول والاسطوانات المضبوطة معه، ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة سنة واحدة بعد انتهاء محكوميته.
17- إدانة المدعى عليه السابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات وستة أشهر، تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر خارج هذه البلاد لمدة أربع سنوات تبدأ من تاريخ خروجه من السجن وأفهم بأن عقوبته على حيازة سلاح الرشاش والذخيرة عائده للجهة المختصة بناء على المادة السادسة والعشرين من نظام الأسلحة والذخائر.
18- إدانة المدعى عليه الثامن عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنتين تبدأ بعد اكتساب الحكم القطعية، كما أفهم بأن عقوبته على حيازته لسلاح الرشاش عائدة للجهة المختصة بناءً على المادة السادسة والعشرين من نظام الأسلحة والذخائر.
وبإعلان الحكم قرر المدعي العام والمدعى عليهم الاعتراض وتم إفهامهم من قبل فضيلة ناظر القضية بان أخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها .





الهيئة الشرعية تنظر في قضية «الصيفي» بعد انتظار عام ونصف


حسام الضفيان (المدينة المنورة)


حددت الهيئة الطبية الشرعية في المدينة المنورة، غدا موعدا للنظر في قضية (الصيفي) بعد انتظار تجاوز العام والنصف في ملاحقة معاملة الحصول على موعد جلسة للنظر الى دعواه المقدمة لدى الهيئة على أحد المستشفيات الخاصة في المدينة، بحضور المدعى عليه (المستشفى الخاص) والطبيبة المتهمة في إهمالها أثناء عملية الولادة التى تسببت في إعاقة ابنته الطفلة (أمل) وإصابتها بالشلل الرباعي الذي ألزمها السرير الأبيض ولم تخرج من المستشفى منذ ولادتها قبل عامين ونصف وحتى الآن، وذلك تجاوبا مع ما نشرته (عكاظ) في عدد الخميس الماضي تحت عنوان (الصيفي يطالب الهيئة الشرعية بالنظر في شكواه ضد مستشفى).
وكان حسين الصيفي قد تقدم بشكوى إلى الشؤون الصحية في المدينة المنورة، بدعوى ارتكاب مستشفى خاص خطأ طبيا، أثناء ولادة زوجته بابنته أمل قبل عامين ونصف العام، ما تسبب في اختناق حاد لها، أدى إلى اعتلال في الدماغ لنقص الأكسجين من الدرجة الثالثة بشكل مزدوج تناظري في أداء القلب الرئوي من خلال متابعة الطفلة قبل الولادة، (وفقا لتقرير طبي صادر من الشؤون الصحية في المدينة المنورة). 
وذكر الصيفي أنه يتردد منذ عام ونصف العام على مقر الهيئة الصحية الشرعية، التي تخبره في كل مرة أنه لم يحن دوره بعد ليحظى بأول جلسة للنظر في الخطأ الطبي الذي وقع لطفلته، معربا عن تخوفه من طول المدة التي يقضيها في انتظار تحديد الجلسة لما قد ينتج من إهمال في هذا الجانب من سفر وهروب الطبيبة التي تسببت بالخطأ -على حد قوله- مشيرا إلى أن الطبيبة لا تزال تمارس حياتها الطبيعية وتستمر في عملها في المستشفى حتى الآن. 
وبين التقرير الطبي الصادر من مدير مستشفى أحد (تحتفظ عكاظ بنسخة منه) أن ما تعرضت له الطفلة أمل بسبب نقص الأكسجين أثناء ولادتها في أحد المستشفيات الخاصة بالمدينة، موضحا أنه بعد تحويل الطفلة إلى العناية المركزة لحديثي الولادة بمستشفى أحد والسيطرة على حالتها من خلال التنفس الصناعي وعلاج التشنجات التي حدثت لها وبعمل الفحوصات المختبرية والإشاعات اللازمة أظهرت نتائج الرنين المغناطيسي ضمورا بالمخ نتيجة نقص الأكسجين الذي تعرضت له أثناء الولادة. وأضاف التقرير أنها تحتاج الى عناية خاصة مستمرة وكذلك متابعة حالتها مع التخصصات ذات الصلة.
ومن جانبه أوضح عبدالرزاق حافظ مدير العلاقات العامة والإعلام بالشؤون الصحية في المدينة المنورة أن الهيئة الشرعية تتكون من جهات مختلفة ويرأسها قاض مسؤول عن نظام تحديد المواعيد فيها. 
وفي المقابل، طلب المشرف على اللجان الشرعية الطبية في منطقة المدينة المنورة محمد فراج الرحيلي من (عكاظ) أن يعود المدعي الى مراجعة اللجنة لمعرفة المعوقات التي تسببت في عدم إعطائه موعدا حتى الآن، مؤكدا عدم اعتماد اللجان الشرعية على ماهية الخطأ الطبي وما نتج عنه من مضاعفات في توفير مواعيد الجلسات للمدعين. 
وأفاد الرحيلي أنه لا يجري النظر عند تحديد مواعيد الجلسات لوضع الحالة الصحية أو كونها لا تزال تقبع في المستشفى وتعاني نتيجة الخطأ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن وجود طرف المدعي في المستشفى للحصول على العلاج لا يمنع اللجنة من النظر في القضايا. 
وأشار إلى أن في كل هيئة (تعنى بمشكلات قضايا المستشفيات الخاصة) يوجد قاضيان بفريقين يعملان في ظل وجود قضايا كثيرة تحتاج الى دراسة وأخذ دورها كباقي القضايا ولا يتم تقديم قضية على قضية أخرى. 
ونفى الرحيلي تأخير مواعيد الجلسات لأكثر من عامين بسبب عدم توفير مواعيد من اللجنة، لافتا الى أن تأخير القضايا لدى البعض من المتقدمين بالدعوى يعود الى معوقات في استكمال أوراق القضية أو رؤية القاضي في عدم أهلية المدعي في الاستمرار في القضية بسبب عدم توفير الوكالات وغيرها.




فرامة لحم تهتك كف طفلة

خالد آل مريح (أبها)

تعرض كف طفلة بمحافظة سراة عبيدة مساء أمس، تبلغ من العمر عامين ونصف، إلى تهتكات بليغة للغاية جراء إدخالها في فرامة لحم حادة. وتفيد تفاصيل الحادثة، إلى أن عمليات الدفاع المدني بمحافظة سراة عبيدة تلقت بلاغا مساء أمس، يفيد باحتجاز يد طفلة تبلغ من العمر عامين ونصف (سعودية)، وذلك داخل فرامة لحم حادة. وعلى الفور، انتقلت فرقة الإنقاذ للمستشفى لتحرير يد الطفلة من فرامة اللحم تحت إشراف الكادر الطبي بالمستشفى.
من جهته، أهاب الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد عبدالرحيم العاصمي، بكافة الأسر إلى متابعة أطفالهم باستمرار وإبعادهم عن مصادر الخطر المتعددة خصوصا داخل المطبخ.





جمعية الطفولة تطالب بإيقاف فضائية بثت فيلما كرتونيا مخلا بالآداب

05 أبريل 2014 آخر تحديث 13:18

مكة المكرمة - حامد المديني

طالبت الجمعية السعودية لرعاية الطفولة بإيقاف إحدى القنوات الفضائية لانتهاكها حقوق الطفل بعد أن قامت القناة بعرض مشهداً مخلا بالآداب في إحدى أفلام الكرتون التي يتم عرضها بالقناة.
وأكد عدد من أعضاء جمعية الطفولة في تصريحات لـ(الجزيرة أونلاين) أن القناة الفضائية عرضت في إحدى أفلام الكرتون المدبلجة مشهدا غريزياً أمام المشاهدين من الأطفال، مبينين أن هذا استهداف ممنهج من قبل هذه القناة ومثيلاتها من القنوات الموجهة للطفل التي سخرت جهودها لهدم القيم.
وتؤكد مديرة نادي طفل المعرفة وعضو الجمعية السعودية لرعاية الطفولة وعضو الجمعية السعودية للقراءة أسماء الهاشم، أن الإعلام صورة وكلمة وإن صورة واحدة أبلغ في التأثير من مئات الكلمات.
وأضافت أنه حينما تبث صورة من قبل أي وسيلة إعلامية فهي بلا شك تعني من بثها تحقيق هدف ما، و الصورة التي شاهدناها في المسلسل المذكور الذي يبث عبر القناة هي جريمة في حق الطفل والطفولة بجميع مقاييس الأخلاق لأن مثل هذه الصورة وما صاحبها من كلام يزلزل فطرة الإنسان السوية وفيها تمييع لفضيلة اتفقت عليها كل الشرائع السماوية والتشريعات الأخلاقية الإنسانية ألا وهي حماية العلاقة بين المحارم وتجريم المساس بها مهما كانت الدوافع وهذا أمر متفق عليه إنسانيا ودينيا.
وتابعت الهاشم، إن بث مثل هذه الصور يهتك الستر بينها مما يؤثر سلبا على تلك القيمة المترسخة في وجدان الطفل فتبدأ بالانهيار مما ينذر بانحطاط أخلاق المجتمع والإطاحة بثوابت الفضيلة ونحن في مجتمعنا المسلم ملزمين بحماية الطفل مما يهدد أمنه الوجداني، لذا أرى أن تتضافر الجهود من كافة الغيورين على الدين والأخلاق فيوحدوا جهودهم لوضع حد لهذا الاستهداف الممنهج من قبل هذه القناة ومثيلاتها من القنوات الموجهة للطفل التي سخرت جهودها لهدم القيم وذلك بأن ترفع ضدهم الدعاوى القانونية ويقاطعوا ويمنع بثها في فضاءاتنا كما علينا جميعا كل من موقعه مسئولية خلق مناخ فضائي ترفيهي آمن.

وناشدت الهاشم كل غيور بأن يأخذ على عاتقه زمام المبادرة ويبدأ خطوة إجرائية ضد هذا العمل المشين والمسيء لمنهجنا الأخلاقي والسلوكي.
واعتبر ماضي الأمير معد ومخرج برامج أطفال وعضو الجمعية السعودية لرعاية الطفولة بث المقطع المسيء للأخلاق في القناة ومشاهدته من قبل مئات الآلاف من الأطفال له من الهجمات الإعلامية على الأطفال، مبينا أنهم بهذه الطريقة يريدون أن يجعلوا من الأطفال قنابل موقوتة في المنازل وتعليمهم مثل هذه العادات السيئة المخلة بالآداب موضحا أن الكثير من المؤسسات التي اهتمت بدوبلاج الكرتون، وتعريبه، لم تُعرِّبِ الأخلاق.
وتابع الأمير، أن الفيلم يأتي كما هو في بيئته، وتقوم (الاستوديوهات) في المنطقة العربية بعملية الدبلجة أي إضافة صوت عربي بدل الصوت الغربي، وتكون مهمتهم أنهم عربوا الصوت ولم يعربوا الأخلاق ولا الفكرة.
وطالب الأمير بوقف القناة فورا كما يتم إنذار القنوات الفاسدة التي تبث مثل هذه السلوكيات لأطفالنا مستطردا بالقول بأن الجمعية لن تقف متفرجة لمثل هذا الفساد الأخلاقي.





مختل عقلياً يقيم نقطة تفتيش ويسحب الهويات على طريق ضرماء

06 أبريل 2014 آخر تحديث 01:30
ضرماء – سليمان الغوينم

فوجئ رواد طريق ضرماء – الرياض بنقطة تفتيش أقامها مواطن في العقد الثالث من عمره، وأخذ يستوقفهم ويسحب هوياتهم.
وأوضح لـ(الجزيرة أونلاين) مصدر أمني بشرطة ضرماء أن الجهات الأمنية تلقت بلاغاً من عدد من المواطنين الذين تعرضوا للاستيقاف في نقطة التفتيش الوهمية.
وأضاف: "فور تلقي البلاغ اتجهت دورية أمنية إلى المكان بحسب الوصف المبلغ عنه، وتم ضبط الشخص المشار إليه ومعه سيارة من نوع ماكسيما، وجرى إزالة نقطة التفتيش الوهمية التي أقامها، واسترجاع هويات المواطنين المسلوبة. واتضح من التحقيق الأولي أن المواطن المذكور مختل عقلياً؛ وبالتالي جرى إحالة أوراق قضيته إلى الجهات المعنية؛ لاستكمال الإجراءات اللازمة".





إنقاذ شاب علق في بئر 3 أيام بالمزاحمية.. بعد العثور عليه بالصدفة

تمكنت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني من إنقاذ شاب علق في إحدى الآبار لمدة 3 أيام على عمق 20 مترا بمحافظة المزاحمية، وتم إخراجه باستخدام حبال الإنقاذ.

وتعود التفاصيل إلى ورود بلاغ للدفاع المدني من مواطن كان يتنزه مع أسرته في إحدى المناطق شمال المحافظة حينما سمع أصوات استغاثة تصدر من البئر.

وتوجهت ثلاث فرق إنقاذ فورا إلى الموقع، وتمكنت من إخراج الشاب ونقله إلى المستشفى وهو في حالة حرجة إلا أن حالته الصحية استقرت لاحقا، بحسب تصريح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الرياض.








بعد أن ربحت 7 أضعاف رأس مالها خلال عام في الفوركس
امرأة تخسر 80 ألف دولار في ليلة «طمع وجشع»
عمرو عبدالواحد (جدة)

القناعة غنى وكنز لا يفنى وطمأنينة قلب، وعلى النقيض فإن الطمع مرض وفقر مرهق للقلب، ونموذج اليوم هي امرأة قادها الجشع لإهدار 80 ألف دولار في ليلة واحدة بسوق العملات، ولم تصبر أم شذى على تلك الأرباح الطائلة التي حققتها في عام من الزمان ليتحول رصيدها من 10 آلاف إلى 80 ألف دولار من خلال تشغيل أحد الأنظمة الآلية على مخاطرة متوسطة.
وبالرغم من تحقيق 7 أضعاف رأس مالها خلال عام إلا أن ليلة جشع وطمع كانت كفيلة بالقضاء على كامل رصيدها بعد أن رفعت مخاطرة النظام لأقصى درجة ممكنة في محاولة لتدبيل مبلغ 80 ألف دولار إلى 160 ألف في صفقة واحدة.
تقول أم شذى: لم أكن أفهم شيئا في هذه التجارة ولكني نجحت في الحصول على نظام لإدارة الحساب آليا ومع بعض القراءة والاطلاع في السوق بدأت أندمج معه، وكانت البداية رائعة عندما قفز رصيدي شهرا تلو الآخر فتركته يتراكم إلى أن وصل لـ80 ألف دولار.
وأضافت وهي تتنهد: حاجتي للمال أرغمتني على التفكير في سحب كامل الرصيد، فتعجلت برفع المخاطرة لأقصى درجة حتى أجني ضعف المبلغ في أسبوع فأسحب 80 ألفا وأترك الأخرى، إلا أن الطامة الكبرى هي تزامن ذلك القرار المندفع مع هبوط قوي للدولار وبدأت الأموال تتناقص أمام عيني إلى أن تلاشى كامل الرصيد تماما، ومازلت لا أصدق أنني خسرت كل شيء في ليلة بعد صبر عام كامل دون أن أسحب أي مبلغ من رصيدي.
وأكد الخبير الفني أحمد عياد أن القناعة تعني الربح في هذا السوق وأن الطمع هو أسهل الطرق للخسارة، مشيرا إلى أن أكثر الخاسرين هم من لا يدركون أهمية التجارة بإدارة رأس مال آمن جدا من أجل البقاء والنجاح في هذا السوق الخطر.





فرسان تقف على أهبة الاستعداد لاستقبال "الحريد"

عائشة النهاري - جازان
الأحد 06/04/2014


استعدت محافظة فرسان بشكل كامل لانطلاقة فعاليات مهرجان "الحريد 11"، برعاية أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، خلال الفترة من 16 إلى 19/ 6 الجاري وهي الفترة المرتبطة بنهاية رحلة سمك الحريد القادم من وراء البحار، والتي تنتهي بالانتحار الجماعي على شواطئ أرخبيل جزر فرسان.
وإلى ذلك عقد محافظ فرسان حسين بن ضيف الله الدعجاني اجتماعا امس بهدف الوقوف على مقر الحفل الثقافي والاطلاع على تجهيزاته بشاطئ الغدير0





سعودية ترفض بيع «برقعها» بألف يورو

سالم السبيعي (الأحساء)


رفضت امرأة من سكان محافظة الأحساء بيع برقعها إلى سيدة من جنسية أوروبية بمبلغ مالي كبير وصل إلى ألف يورو، أي بما يزيد على خمسة آلاف ريال سعودي، رغم أن قيمته في السوق لا تتجاوز عشرين ريالا.
وقالت أم نورة في حديث خاص لـ(عكاظ): «عندما كنت أمثل المملكة في إحدى المناسبات ببرلين، تفاجأت بطلب امرأة أوروبية شراء برقعي بألف يورو، وتوقعت في البداية أنها تقول ذلك من باب المزاح، إلا أنني رفضت إغراءها رغم أن سعره في السوق بالسعودية لا يزيد على عشرين ريالا»، مفيدة بأن الذي منعها من بيع البرقع ليس لعدم وجود بديل لديها، ولكن لشعورها بأنها تبيع هويتها.





مُنحت لهم الفرصة فأشاع البعض الفوضى واستُدعيت قوة المهمات
بالفيديو .. "الدرباوية" يفحطون ويفجّرون الإطارات نظامياً في الرياض!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
نظّم ميدان ديراب لسباق السيارات والدراجات النارية بالرياض أمس يوماً مفتوحاً لرياضة الاستعراض الحُر، التي تحظى بقاعدة شعبية وجماهيرية بين أوساط الشباب السعودي.
وشهدت الفعالية جمهوراً كبيراً، تجاوز الـ٢٥٠٠ شاب، وتخللها تجاوزات من بعض الجماهير التي حاولت الدخول لساحة السيارات؛ ما استدعى حضور قوة المهمات والواجبات الخاصة لتنظيم الملتقى.
وشارك في الملتقى ١٥ شاباً بسياراتهم الشخصية، وقدموا عروضاً استعراضية ما بين تفحيط وتفجير الإطارات التي يُشتهر بهم من يعرفون بـ"الدرباوية".
وأوضح مدير حلبة ديراب المهندس صخر السديري أن هذه الخطوة تُعتبر الأولى من نوعها على ميدان الحلبة، وتأتي لجلب الشباب السعودي لأماكن آمنة بعيداً عن الطرقات العامة، وتطوير إمكاناتهم وكفاءتهم ومهاراتهم بشكل إيجابي بعيداً عن التجمعات في الطرقات لممارسة التفحيط.
وقال السديري: "لم تتوقف المشاركات على الشباب من جميع مناطق السعودية بل شارك شباب من دولتي الكويت والإمارات، كما لاحظنا حضوراً كبيراً من المنطقة الشرقية".
من جانبه، شدد منظم الملتقى الشاب محمد العريني على أهمية جذب الشباب لهذه الأماكن بعيداً عن التجمع بالطرقات؛ لما يصاحب هذه التجمعات من مشاكل ومخالفات، وربما تصل للحوادث أو إزهاق الأنفس البريئة - لا قدر الله - بخلاف إزعاج المارة.
يُشار إلى أن برنامج مساء الوطن الذي يقدمه الزميل الإعلامي منصور الطلحة عبر القناة الإخبارية شارك في الفعالية، من خلال تقرير ميداني للفعالية، ولقاءات مع المشاركين والهواة. وسيتم عرض الحلقة الأسبوع المقبل.
علماً بأن برنامج مساء الوطن يأتي يومياً ما عدا يومي الجمعة والسبت، ويرأس تحرير البرنامج عبدالله الغامدي، ويتولى الإخراج رياض الماجد.





فيديو: سعودي يرفع الأذان من ثالث أكبر مسجد في العالم


رفع الشاب محمد مشبب البشري صوت الحق من جامع الاستقلال بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا, والذي يعد ثالث أكبر مسجد في العالم ويتسع لما يقارب من 250000 مصلي.
“البشري” والبالغ من العمر 24 عاماً من أحد طلاب كلية الصيدلة بجامعة الملك خالد والذي تميز بصوته الشجي, كان قد حصل على جائزة المركز الأول في مسابقة الصوت الندي لعام 1429 هـ .
وعبر “البشري” عن سعادته الغامرة برفع صوت الآذن في أحد أكبر المساجد في العالم خلال زيارة مؤخراً لمدينة جاكرتا, ويعمل حالياً مؤذناً في أحد الجوامع بالمنطقة الجنوبية منذ 9 سنوات, وكان ارتباطه بالأذان منذ الطفولة, ومازال الحلم يراوده بأن يرفع صوت الآذن من أطهر بقاع الأرض “الحرم المكي”. وأضاف: ” شعرت بفرحةٍ غامرة وسعادة كبيرة بعد الأذان، لا سيما عند قيام بعض المصلين بمصافحتي عندما أنهيت الآذان ” .
فيديو






في واقعة تسبب بها جندي بعدما سقط من فوق النخلة عليه فأرداه قتيلاً
"السديري" يروي كيف أقنع الملك المؤسس امرأة بقبول دية زوجها

أيمن حسن – سبق
: يروي الكاتب الصحفي مشعل السديري واقعة تسبب فيها أحد جنود الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود بمصرع عامل مزرعة دون أن يقصد، وكيف رفضت زوجة العامل الدية مطالبة بالقصاص، حتى أقنعها الملك المؤسس بالعقل والتجربة بقبول الدية.

وفي مقاله "عمتنا النخلة " بصحيفة "عكاظ" يروي السديري الحكاية نقلاً عن رجل مسن، ويقول: "في السنوات الأولى من توحيد الملك عبدالعزيز للبلاد، كان مع جنوده في القصيم، فأتى لأحد البساتين، واتفق مع صاحبه على شراء كل محصوله من التمر لإطعام جنوده، وهذا ما حصل.

وصادف أن أحدهم ارتقى نخلة باسقة طويلة لجذ (عذوقها)، ولحظه العاثر اختل توازنه وإذا به يسقط منها على عامل المزرعة ويقتله.

وعندما علمت زوجته أتت مسرعة وهي تبكي وتولول وتطلب القصاص، وحاول الملك بشتى الوسائل أن يقنعها أن ما حصل هو قضاء وقدر وليس مقصوداً، والدليل أن الذي سقط قد تكسر وجرح، وأنه مستعد أن يدفع دية زوجها، ولكن ورأسها وألف سيف لا تريد غير القصاص.

فاستدعى الملك المشايخ ليستفتيهم، فأجمعوا أن ليس لها غير الدية، سواء قبلت أم لم تقبل.

فأطرق الملك ملياً، ثم قال لهم: إنني أقدر حالة تلك المرأة المسكينة الثكلى، ولا أريد أن أزيد مصيبتها مصيبة، ولكنني أنا الذي سوف أحل تلك المشكلة، وطلب منهم أن يستدعوها.

وعندما مثلت بين يديه قال لها: إنني أتعاطف معك وسوف ألبي طلبك، وإذا كنت أنت التي طلبت القصاص، فلك كامل الحق بذلك، ففرحت وأخذت تشكره، ولكنه استطرد قائلاً: وبما أن لك هذا الحق، فلي الحق كذلك بما أنني ولي الأمر أن أختار القصاص المناسب، فهل توافقين، فقالت: أوافق ولك الحق.

فقال: إذن أريدهم أن يأتوني بالرجل الذي تسبب في وفاة زوجك، وسوف آمرهم أن يكتفوه تحت النخلة، ثم يساعدوك على الصعود إلى رأسها، وعليك أنت أن تقذفي بنفسك عليه لتقتليه وتقتصي منه، جزاءً له وردعاً لأمثاله، فهل توافقين؟! ــ ويبدو أن الملك لم يكن جاداً، ولكنه فقط أراد أن يختبرها، وما أن سمعت ذلك حتى صمتت طويلاً، وهي تفكر وتقلب الأمور، ثم قالت: إنني (استخرت) وأريد (الدية)، فأمر لها بالدية مضاعفة ثلاث مرات، مع راتب شهري لها لكي تعيل أطفالها إلى أن يكبروا".

وينهي الكاتب راوياً "يقال إن أبناءها عندما شبوا التحقوا كلهم في جيش عبدالعزيز، ويا ليت تلك النخلة حافظوا عليها، ومن نواها غرسوا نخيلاً كثيراً". 





للتقبيل!!

عبد الله منور الجميلي
الأحد 06/04/2014
كَتَبْتُ هنا عدة مقالات عن أهمية معالجة أوضاع أولئك المساكين من المرضى النفسيين الذين يتسكّعون في الطرقات والميادين، وما يُمثلونه من خطر على أنفسهم وعلى المجتمع، في ظِل غياب المؤسسات ذات العلاقة عن رعايتهم واحتضانهم!
وأذكر أني كتبتُ قبل خمس سنوات تقريبًا عن (رجل مُسِن) يُعَانِي عقليًا، ويتسَوّل، وما تعرّض له حينها مِن اعتداء وسَلْب لما دُفِع له من دُرَيهمات!!
يومها تَوَاصَلتْ بشأنه بعض الجمعيات الخيرية، بعدها اختفى لعدة أيام، ثمّ رَجَع إلى شوارعِه وتَسَوّلِه سَالِمًَا!
تذكرت تلك الكتابات، وذاك الموقف بعد حادثة (السّويدي) التي كان ضحيتها مسكين لا ذنب له في حادثة قَتْل علنية لم تشهدها الساحة السعودية من قَبل.
فها هي الجهات المعنية تتبرأ من مسؤولية (الجاني المريض)، فكل جهة تلقي الحِمْل على أخرى؛ فأصبح ذلك المواطن (أبوملعَقَة) للتّقبيل؛ لعدم المسؤولية!
أعرف أن الأخت (لو) لا تُفِيْد، وأنها تفتح بابًا للشيطان؛ لكن (لو) كان هناك متابعة ورعاية لأولئك المتشرّدين ما أزهِقَت روح بريئة بِدَمٍ بارِد!
ولأن بعض مؤسساتنا الخَدمية لا تتحرك إلا إذا حَلّت الكارثة؛ فهل نشهد تحركات ملموسة في كافة المناطق والمحافظات لمعالجة أوضاع أولئك المساكين، سواءٌ بإدخالهم للمصحات النفسية أو مشَافِي الأمل، أو دور الرعاية الاجتماعية!
وهنا يجب أن تمارس لجان وجمعيات حقوق الإنسان دورها في البحث عن حماية الإنسان حتى مِن نفسه!.
وأخيرًا وفي دوامة قضايا (المختلين عقليًا)، وتنَصّل المؤسسات المسؤولة عنهم من مهامها؛ فقد نشرت صحيفة المدينة الخميس الماضي عن (عجوز يمني) مُخْتَل عقليًا يسكن مستشفى الملك فهد بطيبة الطيبة (تَصَوّروا) لأكثر من سنة، يتجول داخل أروقة المستشفى مُثِيْرًا الرُّعْب والإزعاج بين المرضى والزوار؛ أما لماذا؟ فلأن المسؤولية عنه أيضًا مفقودة لعَدم التفَرغ!.






"بربسة" تتسبب بإيقاف الكاتب الرياضي عادل التويجري


كشف الكاتب الرياضي عادل التويجري عن صدور قرار بوقفه عن الكتابة بصحيفة مكة، عقب مقال كان قد نشره بعنوان "بربسة".

جاء ذلك في تغريدة للتويجري عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال خلالها: "تم إيقافي عن الكتابة في صحيفة مكة بتوجيه من وزير الثقافة والإعلام بسبب مقال (بربسة)!".

يذكر أن التويجري كان قد هاجم في مقاله بيان الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين، مهاجما كذلك الرئاسة العامة لرعاية الشباب عقب قرار نقل مباراة التتويج بين النصر والتعاون لاستاد الملك فهد الدولي بالرياض، معتبراً إياها "الرئاسة العامة لرعاية البربسة".





"الغامدي" يجدد عقده مع "النصر" لخمس سنوات (صور)


أعلن رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي ظهر اليوم الأحد عن تجديد العقد مع اللاعب خالد الغامدي، لخمس سنوات قادمة، حاسماً الحديث المتداول عن توقيعه مع المنافس التقليدي الهلال.

وقال رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي اليوم عبر حسابه بـ"تويتر" للغامدي "أهلاً بك لخمس سنوات قادمة في بيتك".

ومن جانبه، عبر الغامدي في حسابه بـ"تويتر" عن شكره للأمير فيصل بن تركي لحرصه على بقائه بالفريق، مؤكداً أنه سيكون على قدر المسؤولية، مضيفاً "أبارك لنفسي تجديد العقد".








كحيلان يجهز ملف ترشحه للرئاسة ويطمح في «التزكية»
كارينيو و 6 لاعبين يتركون النصر
محمد النعمي (جدة)
ينتظر أن يشهد الفريق النصراوي بنهاية الموسم تغييرا واسعا على صعيد عناصره وأجهزته الفنية، بعد أن تأكد رحيل عدد من نجومه لاسباب مختلفة، ويتصدر المغادرين اللاعب خالد الغامدي الذي أسقطه النصر من حساباته في آخر المواجهات في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بعد الانباء عن توقيعه عقدا احترافيا مع نادي الهلال، فيما يرجح أن يعود نجم الفريق محمد نور إلى ناديه السابق الاتحاد في ظل رغبة الاخير أن يقود الفريق في الموسم المقبل، فيما يرجح أن يعلن اللاعب حسين عبدالغني اعتزاله اللعب بعد ان حقق لقبين مع فريقه الجديد، وتقديمه موسما متميزا يتوقع أن يختم به مشواره الرياضي.
فيما تتجه الادارة لإعلان الاستغناء عن مجموعة من اللاعبين علمت مصادر عكاظ أن بينهم الجزائري مراد دلهوم والعماني عماد الحوسني، فيما أرجأت البت في مصير كل من كامل المر ومحمد عيد لحين النظر في قرار المدير الفني الجديد، في ظل الانباء عن رحيل متوقع للمدرب كارينو الذي دارت أقاويل عن انتقاله إلى ناد قطري ومغادرة الرياض هذا الاسبوع بعد الاحتفال ببطولة النصر. وتعتزم إدارة الأمير فيصل بن تركي فتح ملف التعاقد مع لاعبين في حال تم انتخابها لدورة ثانية من قبل الجمعية العمومية لنادي النصر التي ينتظر أن تستقبل الراغبين للترشح هذا الصيف، في حال لم تنجح في الاجماع على الرئيس الحالي وترشيحه بالتزكية، وهو ما يتوقع في ظل الالتزامات المالية الضخمة التي تنتظر الفريق في الموسم المقبل.
يذكر أن إدارة كحيلان أنهت فترتها قبل نهاية الموسم الحالي وتم تكليفها من قبل رعاية الشباب حتى نهاية الموسم الرياضي، وحققت بطولة كأس ولي العهد على حساب الهلال فيما تتوج غدا بلقب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وهما لقبان لم يحققهما الفريق في الألفية الجديدة.





رئيس الهلال: الحميداني أوصل الجواب لمن ضرب الباب.. وكشف حقيقة أفلامهم الهندية


أكد رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن مجموعة فريقه في بطولة دوري أبطال آسيا لا تزال صعبة وقال: “طموحنا ينحصر في مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية وتقديم مستويات مميزة، و”يجب أن اشكر جماهير الهلال على حضورها ومؤازرتها ودعمها الكبير للفريق أمام السد ما اسفر عن الفوز الكبير، واشكر المدرب سامي الجابر واللاعبين والجهازين الفني والإداري على المستوى المميز الذي ظهر به الفريق ونأمل مواصلة المستويات الجيدة، خصوصاً إننا في مجموعة قوية لا تستطيع التنبؤ فيها حول هوية المتأهل فالجميع لديهم الفرصة للتأهل، وأنا متفائل بتأهل الفريق لإننا نملك كل الإمكانات التي تمنحنا فرصة التأهل”.
وحول مشوار الفريق في الفترة المقبلة بعد خسارة الدوري وكأس ولي العهد قال: “أمامنا استحقاقات مهمة خلال الفترة المقبلة في بطولة خادم الحرمين الشريفين وبطولة دوري أبطال آسيا، وتركيزنا منصب حاليا على مواجهة الشباب المقبلة في دور الثمانية من كأس الملك وأملنا كبير بتوفيق الله ثم مجهود اللاعبين والجهاز الفني في تجاوز هذا الدور والفوز في هذه المباراة التي تعتبر صعبة خصوصا إنها أمام فريق كبير ومنافس”.
وحول فوز النصر بالدوري وخسارتهم للقب والبيانات الإعلامية التي حدثت بين الإدارتين قال: “لن أبخس النصر حقه في انه قدم مستويات مميزة خلال الدوري، ولكني أعود وأؤكد انه استفاد أيضاً من أخطاء الحكام الواضحة في عدد من المباريات المعروفة مثل مباراة الشباب والعروبة وغيرها، وبالنسبة للبيانات التي اصدرها الهلال ضد رئيس النصر فقد كانت ردة فعل للحديث غير الموفق لرئيس النصر حول (الفيلم الهندي) خصوصا أن النصر كما ذكرنا شرب من الكأس التي شرب منها غيره من الأندية، وبالتأكيد أننا لن نصمت عن حق النادي وسندافع عنه، وتصريح نائب الرئيس محمد الحميداني كان بمثابة (الجواب لمن ضرب الباب) وردة فعل كما ذكرت لبيان النصر”.
وعن تطورات إصابة المدافع الكوري كواك قال: ” اللاعب يسير في برنامجه التأهيلي كما يجب وسيبدأ برنامجه اللياقي بعد مباراة الفتح ومن الوارد أن يتواجد على دكة البدلاء أمام الشباب، وبالنسبة لنيفيز فقد تم إرسال كشوفاته إلى أحد الأطباء المتخصصين في فرنسا ويعتبر صديقاً له وأكد أنه يحتاج إلى ستة أسابيع للعودة حسب استجابة موضع الإصابة للعلاج، وهناك احتمالية لمشاركته في بعض المباريات إذا استجاب للعلاج سريعا، وبلاشك ان غيابه يعتبر مؤثراً ولكن لدينا الثقة في بقيه اللاعبين”.
عما ما اثير عن فتح خط المفاوضات مع مهاجم العين الإماراتي عمر عبدالرحمن مقابل ٦٣ مليوناً قال: ” لم نفاوض عمر عبدالرحمن الذي يعتبر لاعباً موهوباً ومميزاً لكنه ليس ضمن حساباتنا حالياً، ويسعدني فعلا إن يكون احد لاعبي الهلال لتميزه فنياً وخلقاً، وأؤكد أن العمل والتخطيط للموسم المقبل بدأ منذ فترة من اجل تجهيز الأمور كافة للاستعداد للموسم المقبل باكرا، ولا أستطيع التحدث عن أي صفقة إن لم تتم بشكل نهائي”.
وأكد رئيس الهلال أن العمل جار على ملف الرعاية المقبل لنادي الهلال، وقال: “سيتم الكشف عن أسماء الجهات الراعية في شهر مايو المقبل”.
وعن تغريدات قائد الفريق ياسر القحطاني ورأيه في نقل تتويج النصر إلى الرياض قال: “ما ذكره ياسر يعتبر رأياً شخصياً في صفحته الخاصة سواء اتفقنا مع رأيه او اختلفنا”.






الرئيس الأمريكي السابق: لا تسألني عن رد فعلهم عندما يرون صورهم
بالصور..الملك ضمن 20 زعيما بريشة بوش


A+ A A-

كشف الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش -اليوم الجمعة- النقاب عن مجموعة من اللوحات رسمها لرؤساء دول وحكومات، وهي هواية جديدة وصفها بأنها وسعت أفقه، رغم أنه لم يسلم من مزاح والدته اللاذع.

ويفتتح معرض “فن القيادة: دبلوماسية شخصية لرئيس” -غداً السبت- في مكتبة، ومتحف جورج دبليو بوش الرئاسية في مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية.

ويضم المعرض لوحات نحو (20) زعيماً عمل معهم بوش -خلال فترة رئاسته، التي امتدت بين عامي 2001 و2009، من أبرزهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأفغاني حامد كرزاي، ورئيس الوزراء البريطاني -توني بلير- علاوة على زعيم التبت الدالاي لاما.

وقال بوش -في مقابلة مع محطة إن بي سي، مع ابنته جينا بوش -مراسلة برنامج (توداي)- “لا تسأليني عن رد فعل هؤلاء الناس عندما يرون صورهم.”
ويشمل المعرض -أيضاً- صورة بوش نفسه ووالده جورج بوش الأب -الرئيس رقم (41) للولايات المتحدة.

ولم يكن لبوش أي اهتمام بالرسم حتى غادر البيت الأبيض، وقرأ مقال ونستون تشرشل -رئيس وزراء بريطانيا الأسبق- الذي يحمل عنوان “الرسم كهواية.”

وقال بوش “أرسم كثيراً لأنني -كما تعلمين- أسعى للنجاح دائماً.. لقد فتح أمامي عالماً جديداً وكبيراً.”

وأوضح بوش (67 عاماً) أنه تردد في عرض رسوماته، لكنه يأمل أن يجذب المعرض -الذي يستمر حتى الرابع من يونيو حزيران- اهتماماً بمكتبته الرئاسية.
وبجانب لوحات رؤساء الدول، يشمل معرض بوش لوحات لمناظر طبيعية وحيوانات، وله داخل حوض للاستحمام.

وقال بوش، إن لوحته المفضلة هي تلك التي تصور والده، وقال إنه كان يذرف الدموع أثناء العمل عليها.

لكن والدته -السيدة الأولى، سابقاً، باربرا بوش- انضمت للمقابلة على الهواء، وقالت –مازحة، حين سئلت عن رأيها في صورة زوجها-: “هل هذا هو زوجي؟”

وقالت باربرا، إن اللوحة أعجبتها، لكنها لن تقف بالتأكيد أمام ابنها كي يرسمها.














اقتراح دموي بغزو 120 ألف يهودي لأكبر محافظة سعودية

الأحد 6 جمادي الثاني 1435هـ - 6 أبريل 2014م
الرسالة والسفير بيرتي
لندن - كمال قبيسي

في 1917 اقترح أحدهم أن تساعد بريطانيا اليهود على إقامة دولة لهم في منطقة بالشرق السعودي، هي اليوم أكبر محافظات المملكة، أي "الأحساء" المعروفة شعبياً باسم الحسا، وكتب رسالة إلى سفير بريطانيا في باريس، تضمنت أهم ما في اقتراحه الدموي، وهو تعهده بتجميع 120 ألف مقاتل يهودي للعبور من البحرين إلى الأحساء الممتدة على مساحة 430 ألف كيلومتر مربع، وإعلانها "دولة يهودية" كما سماها.

تلك الرسالة، استخرجتها "المكتبة البريطانية" من أرشيفها الشهير لأول مرة، ونشرتها قبل 3 أيام في موقعها الإلكتروني، وفيه اطلعت "العربية.نت" عليها وعلى ما ذكرته المكتبة بشأنها، وهي واضحة للقراءة، لأنها على الآلة الكاتبة، وبعث بها يهودي روسي كان معروفاً على ما يبدو للسفير ومقيماً في باريس، لكنه الآن غامض الشخصية كاسمه تماماً: الدكتور أم. أل. روزشتاين.

صورة من موقع المكتبة البريطانية

وبعث السفير، اللورد فرانسيس بيرتي، بنسخة من الرسالة المؤرخة في 12 سبتمبر 1917 إلى من أصبح بعد 7 أسابيع أشهر وزير خارجية بريطاني يعرفه العرب للآن، وهو آرثر جيمس بلفور، صاحب "وعد بلفور" الذي قطعته "حكومة صاحبة الجلالة" في نوفمبر ذلك العام بإقامة دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، مترجماً له أهم ما في الرسالة المكتوبة بالفرنسية.
"عندها ستتدخل القوات اليهودية سريعاً"

رد بلفور الرافض للاقتراح، وفي الرسالة الثانية وعده الشهير بإقامة وطن قومي لليهود

وملخص ما اقترحه الدكتور اليهودي هو أن يقوم "التحالف الدولي" المتكاتف آنذاك في الحرب العالمية الأولى "بتنظيم وتسليح جيش يحتل ولاية الأحساء التركية لقيام الدولة اليهودية عليها في الخليج الفارسي"، بحسب تعبيره في الرسالة التي تعهد فيها "بتجميع 120 ألف مقاتل يهودي في الربيع المقبل"، يكونون سنداً لقوات التحالف، معترفاً أن ما يقوله "قد لا يبدو عملياً، لكن الوضع سيتغير بعد وصول أول 1000 منهم إلى الساحة"، على حد تعبيره.

تابع روزشتاين رسالته وقال إن المقاتلين سيحلون في البحرين على مراحل، وحين يصل عددهم إلى 30 ألفاً سيقومون بهجمة سريعة "يسيطرون بها على ولاية الأحساء التركية عند الخليج الفارسي، حيث ستكون الدولة اليهودية"، متوقعاً أن تنشأ حالة حرب مع تركيا "عندها ستتدخل القوات اليهودية سريعاً حتى النصر الأخير للتحالف أو تدميرهم"، في إشارة منه إلى الأتراك.

بعد 3 أسابيع، أي في 3 أكتوبر، جاءه الرد من الوزير بلفور دبلوماسياً، عبر رسالة كتبها سكرتيره الخاص إلى السفير اللورد بيرتي في باريس، يشكر فيها روزشتاين على اقتراحه، ويعلمه أن "حكومة صاحبة الجلالة" تأسف لرفض عرضه وعدم تمكنها من وضعه موضع التنفيذ.

وبعدها في 2 نوفمبر ذلك العام، صدر الوعد البلفوري المشؤوم مكتوباً في رسالة من وزير الخارجية البريطاني إلى اللورد روتشيلد، وهي رسالة معروفة وتنشر "العربية.نت" صورة عنها أيضاً إلى جانب رفضه لاقتراح روزشتاين، الرجل الذي لم تمر 31 سنة على رسالته إلا وقامت في 1948 دولة إسرائيل على أرض فلسطين.
مؤرخ سعودي: كان في الأحساء يهود

المؤرخ جواد الرمضان وخارطة الأحساء كما كانت في 1917 حلماً لإقامة الدولة اليهودية

ويبدو أن ما شجع روزشتاين على كتابة الرسالة هي أساطير انتشر صداها بين يهود أوروبا في القرن التاسع عشر عن النبي إبراهيم، عليه السلام، من أنه عاش فترة في ما هو الأحساء اليوم، أو لأن يهوداً بدأوا بالإقامة هناك بعد 1871 بالتحديد، وهو ما طالعته "العربية.نت" مما كتبوه نقلاً عن المؤرخ السعودي المعاصر جواد الرمضان.

كتب الرمضان أن الدولة العثمانية أرسلت حملة إلى المنطقة بقيادة مدحت باشا، فبسطت نفوذها وأنشأت جهازاً لتسيير الأمور في المنطقة التي كانت ضمن "لواء البصرة" العثماني، واستقدمت أفراده من العراق، وبينهم يهود تركوا فيما بعد آثاراً تدل إلى وجودهم، منها بستان "داوود اليهودي" في إحدى ضواحي مدينة الهفوف، لكنه لم يعد موجوداً بسبب الزحف العمراني.

كما كانت لهم مقبرة اختفت معالمها مع الزمن وتحولت أرضها في ما بعد إلى مقر لفرع بنك الرياض وسط الهفوف. وذكر أيضاً أن اليهود كانوا يمارسون حياتهم الطبيعية في الأحساء، حتى دخول الملك عبدالعزيز في 1913 إليها، ثم نزحوا طواعية مع الجهاز الإداري إلى البصرة وبغداد والمنامة، وبعضهم تعلق بأذيال الدولة العثمانية، وانخرط في المجتمع التركي.





منزل أول رئيس لليمن معروض للبيع

كشفت عائلة أول رئيس لليمن بعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962، أن منزل الرئيس الراحل أصبح معروضا للبيع بعد تنصل الجهات الحكومية عن وعودها بتحويله إلى مدرسة أو متحف.

وأكد العميد علي عبد الله السلال، نجل أول رئيس للجمهورية اليمنية المشير السلال، أن منزل الرئيس الراحل الكائن في حي الزراعة وسط العاصمة صنعاء، معروض للبيع.

وأوضح العميد السلال، في تصريح صحافي، أن هذا القرار جاء بعد اتفاق جميع ورثة أسرة الرئيس السلال الذين أجمعوا على عرضه للبيع.

وأشار إلى أن الدولة ممثلة بأمانة العاصمة، كانت قد تعهدت في وقت سابق ووعدت بشراء المنزل، على أن تقوم ببناء مدرسة السلال للبنات أو تحويله إلى متحف، تخليداً للمشير عبدالله السلال، أول رئيس للجمهورية اليمنية، بعد قيام ثورة سبتمبر والإطاحة بحكم الإمامة.

وقال العميد علي عبدالله السلال: "إن أمانة العاصمة لم تفِ بوعدها، ولذلك اتفق الورثة وأجمعوا أمرهم على عرضه للبيع".

وتعليقاً على ذلك تحدث لـ"العربية.نت"، المحلل السياسي محمد عبدالله قائلاً: "كما يعلم الجميع أن المشير عبدالله السلال الذي كان أول رئيس للجمهورية العربية اليمنية من عام 1962 إلى 1967، هو أول رئيس على مستوى اليمن ككل، ولا يليق أن تتعامل الجهات المعنية بكل هذه اللامبالاة مع إرث زعيم تاريخي".

وأضاف محمد عبدالله: "كان ينبغي على الجهات المعنية أن تبادر منذ فترة طويلة بشراء منزل الرئيس السلال وتحويله إلى متحف، وأن تبني مدرسة باسمه في موقع آخر".

وكان الرئيس السلال قد تولى مقاليد السلطة في شمال اليمن، عقب قيام ثورة 26 سبتمبر 1962، واستمر حتى تمت الإطاحة به في انقلاب أبيض وهو خارج البلد يوم 5 نوفمبر 1967.

وبعد إقصائه من الرئاسة أقام السلال في جمهورية مصر العربية، حتى كان صدور قرار من الرئيس السابق علي عبدالله صالح في سبتمبر 1981 بدعوته هو والرئيس الأسبق القاضي عبدالرحمن الإرياني للعودة إلى البلاد.

وتوفي الرئيس السلال في 5 مارس 1994 وذلك إبان الأزمة السياسية التي سبقت حرب صيف 1994.







شركة صينية تكافئ 16 ألفاً من موظفيها برحلة إلى الإمارات وتنقلهم 77 طائرة ويسكنون 40 فندق


قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تغريدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن شركة صينية منحت 16 ألفاً من موظفيها مكافأة رحلة للإمارات، تنقلهم 77 طائرة، وتحجز لهم 40 فندقاً و400 مشرف. وتترقب دبي بدء وصول المجموعة من شركة “نو سكِن” الصينية اعتباراً من الأحد المقبل وحتى 16 إبريل/ نيسان الحالي على متن 77 رحلة تنطلق من العديد من مدن الصين، ويتوقع أن تكون أكبر عطلة تنظمها شركة لموظفيها في التاريخ، كما انها أكبر مجموعة سياحية تفد إلى دبي. وسيكون في خدمة المجموعة السياحية الضخمة أكثر من 40 فندقاً في دبي، إضافة إلى عشرات حافلات النقل خلال إقامتهم في دبي.

وتبدأ الشركة نقل موظفيها على سبع دفعات اعتباراً من الأحد 6 إبريل وحتى 16 إبريل، وتشمل لائحة مكاتب الشركة الممثلة في الرحلة، كلاً من الصين وتايوان وهونغ كونغ. وتتضمن كل دفعة ما لا يقل عن 2000 شخص وتستمر عملية نقلهم إلى الإمارات 5 أيام، على متن 77 رحلة، تتضمن رحلتي شارتر تنظمها “طيران الإمارات”، وتتكلف عشرات الملايين من الدولارات وفقاً لوسائل إعلام صينية. وحجزت الشركة 39514 غرفة في 40 فندقاً و409 أدلاء سياحيين . وحجزت الشركة أيضاً مرافق في “عالم فيراري” لمدة ثلاثة أيام، ولحفلات عشاء في جزيرة ياس في أبوظبي تضم 8000 شخص. كما تشمل جولة المجموعة الصينية زيارة أماكن سياحية وتراثية في الشارقة.

بدء الوصول الأحد على متن 77 رحلة والحجوزات تشمل 39514 غرفة في 40 فندقاً

دبي تستقبل 16000 صيني في أكبر مجموعة سياحية في التاريخ

تترقب دبي بدء وصول مجموعة سياحية ضخمة يصل عدد أفرادها إلى 16 ألف شخص من شركات “نو سكِن” الصينية اعتباراً من الأحد المقبل على متن عدد من الرحلات التجارية والمستأجرة التي تنطلق من العديد من مدن الصين، ويتوقع أن تكون أكبر عطلة تنظمها شركة لموظفيها في التاريخ، كما أنها أكبر مجموعة سياحية تفد إلى دبي. وتُعتبر سياحة الفعاليات والحوافز من أهم ركائز رؤية دبي الاستراتيجية السياحية لعام ،2020 حيث تهدف إلى رفع عدد الزوار من 10 ملايين عام 2012 إلى 20 مليوناً عام 2020. وكان مكتب دبي للمؤتمرات والفعاليات – التابع لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي قد أعلن عن استعدادات دبي لهذا الحدث لاستقبال أكبر مجموعة في إطار سياحة الحوافز في تاريخها حيث سيزورها في الفترة بين 6 و 16 إبريل/نيسان وفد سياحي صيني يضمُّ أكثر من 16 ألف شخص من شركات “نو سكِن” في الصين.

سيكون في خدمة المجموعة السياحية الضخمة أكثر من 40 فندقاً في دبي إضافة إلى عشرات حافلات النقل خلال إقامتهم في دبي. ومن المنتظر أن تتوافد المجموعة على سبع دفعات حيث تنتظرها فرص تدريب وترفيه متنوّعة في الكثير من المعالم الرائعة المنتشرة في أرجاء الإمارة. ويتضمَّن البرنامج جولات في مراكب العبرة عبر الخور، وجولات للتسوُّق في مراكز التسوق في دبي، وورش عمل في فندق الميدان. وتبدأ الشركة نقل موظفيها على سبع دفعات اعتباراً من الأحد 6 إبريل وحتى 16 إبريل وتشمل لائحة مكاتب الشركة الممثلة في الرحلة، كلا من الصين وتايوان وهونغ كونغ. وتتضمن كل دفعة ما لا يقل عن 2000 شخص وتستمر عملية نقلهم إلى الإمارات 5 أيام، على متن 77 رحلة، تتضمن رحلتي شارتر تنظمها “طيران الإمارات”، وتتكلف عشرات الملايين من الدولارات وفقاً لوسائل إعلام صينية.

وحجزت الشركة 39514 غرفة في 40 فندقاً و409 أدلة سياحيين . وحجزت الشركة أيضاً مرافق في “عالم فيراري” لمدة ثلاثة أيام، ولحفلات عشاء في جزيرة ياس في أبوظبي تضم 8000 شخص. وقالت الشركة: “رحلات النجاح التي تنظمها نو سكِن، يتم تنظيمها عرفاناً بالجميل الذي قدمه مندوبو المبيعات العاملين لديها، وتكريماً لهم عن عملهم الشاق، والإنجازات التي حققوها . ونعتقد أن دولة الإمارات هي الوجهة المناسبة لهذه الرحلة إذا أخذنا في الاعتبار حرصها على أن تصبح وجهة سياحية من الطراز العالمي”. ويتضمن برنامج الرحلة زيارة جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، و”برج خليفة”، و”مدينة ميدان” في دبي، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية.

وقامت الشركة بحجز غرف في فندق “فايسروي أبوظبي” خلال الفترة 9 إلى 13 إبريل/نيسان الجاري، وفندق “ويستن أبوظبي” خلال 10- 13 من الشهر الجاري. كما تشمل قائمة الفنادق التي سينزل فيها موظفو الشركة “شانغري لا دبي”، و”شيراتون مول الإمارات” بحسب “إريبيان أدفنشر” التي ساعدت في تنظيم هذه الرحلة. ويتوقع مسؤولو فنادق في دبي أن يؤدي توافد المجموعة الصينية السياحية إلى ارتفاع نسب الإشغال في الفنادق إلى حدود 100%. وأوضحت الشركة المنظمة للعطلة وهي شركة “نو سكِن” المتخصصة في منتجات التجميل أنها ترغب في مكافأة موظفيها، ولا سيما موظفي المبيعات، على أدائهم عبر زيارتهم لكل من أبوظبي ودبي والشارقة.

وتأتي الزيارة بعد تحقيق شركة “نو سكِن” أرباحاً تجاوزت 3 مليارات دولار، تحقق ثلثها في الصين وحدها التي تشهد تزايدا في الإقبال على منتجاتها بمقدار يناهز 300%. ومن المقرر أن تسهم جهات أخرى في الاستقبال التاريخي لتلك المجموعة الصينية السياحية الكبرى، مثل شركة “إرايبيان أدفنشرز” ومطارات دبي وهيئة الطرق والمواصلات، إضافة إلى عشرات الشركاء الآخرين في مجال السياحة والدعم اللوجستي.

مقصد مثالي للمجموعات السياحية

تعد دبي مقصداً مثالياً للمجموعات السياحية من مختلف المستويات بفضل موقعها الاستراتيجي بين الشرق والغرب، وبنيتها التحتية المتطوِّرة، وبرنامج فعالياتها السياحية الحافل حول العالم . وتعكس زيارة المجموعة السياحية الصينية قدرات دبي على استضافة أضخم الفعاليات، وُتعتبر الصين من أهم أسواق دبي المستهدفة على صعيدي سياحة الأعمال والترفيه .

دبي تفتح الشهية الاستثمارية للصينيين

يتجه المستثمرون الصينيون بملياراتهم من الدولارات نحو دبي التي فتحت شهيتهم الاستثمارية على مصراعيها، وبدأ تدفق الأموال الصينية يترك بصماته على الحياة في دبي مع لعب المستثمرين الصينيين دوراً متنامياً في السوق العقارية فيها. وأنفق ما لا يقل عن 1000 مستثمر صيني 3 .1 مليار درهم (353 مليون دولار) على الأراضي والوحدات السكنية وشراء المكاتب في دبي في العام 2013 ويحقق ذلك زيادة تقدر بثلاثة أضعاف ال 486 مليون درهم التي أنفقها 288 مستثمراً في العام 2013.

ويجد المستثمرون الصينيون في دبي ملاذاً مغرياً لاعتقادهم أن بإمكانهم جني عائدات يمكن أن تصل إلى 30% من استثماراتهم سنوياً، وهي استثمارات تحقق نتائج أفضل من هونغ كونغ وشنغهاي وبكين طبقاً لوسطاء عقاريين ومحللين ومستثمرين . شيد سوق التنين في دبي وأشرفت على إنشائه شركة نخيل . وباتت لها شعبية واسعة ما حدا بشركة نخيل إلى إضافة 177 ألف متر مربع إلى المكان. وتضاعف عدد المقيمين الصينيين القاطنين حول “سوق التنين” أو “دراغون مارت” في منطقة سكنية قريبة يطلق عليها “إنترناشيونال سيتي” أو “المدينة العالمية” وتقدر “نخيل” أن نصف سكان المدينة البالغ 100 ألف نسمة هم من الرعايا الصينيين. وإضافة إلى ذلك فإن نصف التوسعة الجديدة المكونة من 1000 وحدة سكنية بيعت لمستثمرين صينيين.






صور-فيديو| “مجانين روسيا” يلتقطون الصور من أعالي أبراج دبي

لا تزال دبي تستقطب العديد من هواة المرتفعات، لاسيما المصورين والمغامرين، وقد انتشرت في السنوات القليلة الماضية ظاهرة بين الشباب الروسي وهي التصوير من المرتفعات الخطيرة، وباتت دبي بأبراجها الشاهقة محط أنظار هؤلاء الشباب.

ألكساندر ريمنيف واحد من هؤلاء المغامرين الذين اختاروا مدينة دبي لالتقاط صور رائعة نشرتها عدة مواقع رسمية عبر العالم.

وفي هذا السياق، يقول ألكساندر إن معظم شرفات الأبراج في دبي مفتوحة ويمكن الوصول إليها بسهولة، ويشير إلى أن رحلته إلى دبي بعد شتاء روسيا القارس كانت بمثابة رحلة إلى الجنة، وقد نشر فيديو على موقع “يوتيوب”، بتوقيع “مجانين روسيا”، يظهر أبرز الأمكنة التي تسلقها لالتقاط صورة.








فيديو





فيديو: امرأه برازيليه تعلن اسلامها يوم عرسها وزوجها يبكي فرحاً


فاجأت زوجها يوم عرسها، وأعلنت إعتناقها للإسلام يوم الجمعة 28/3/2014 بكى زوجها من شدة الفرح، حينما نطقت زوجته شهادة أن لاإله إلا الله محمدا رسول الله قبل أن يتم العقد بكامل إرادتها واختيارها في قاعة الاستقبال بمسجد البرازيل المسجد الكبير بدولة البرازيل، وقد قام الشيخ الدكتور عبد الحميد متولي إمام وخطيب المسجد بتلقينها الشهادة باللغة العربية، وقام الشيخ خالد تقي الدين رئيس مجلس مشايخ البرازيل بتلقينها الشهادة باللغة البرتغالية .
فيديو
Youtube Link





خليجي يعترف بمعاشرة امرأة 6 سنوات ويطالب برجمه حتى الموت

ابراهيم السهيمي - جدة
الأحد 06/04/2014


أعترف شاب خليجي خلال إحدى القضايا التي نظرتها محكمة جنايات أبوظبي، مؤكداً ارتكابه جريمة الزنا عدة مرات مع إحدى السيدات، وأنه على استعداد لتطبيق عقوبة الرجم حتى الموت باعتباره محصنا.
وأكد المتهم خلال الجلسة أنه عاشر إحدى السيدات الخليجيات معاشرة الأزواج لمدة تصل إلى 6 سنوات، وليس لديه شهود سوى نفسه.
وقالت مصادر إعلامية أن المتهمة الثانية أنكرت مواقعته لها، وأنه تم الافراج عنها، وأن اعترافه يلزم المحكمة بتطبيق العقوبة عليه فقط، إلا أنه أصر على ارتكاب الجريمة، وأفهمته المحكمة أن العقوبة الشرعية المقررة له في حال إصراره هي الرجم باعتباره محصناً، وأن بإمكانه العدول عن اعترافه.
وكررت المحكمة سؤاله لأكثر من 10 مرات، إلا أنه أصر على الاعتراف، وأخذت المحكمة تناقشه في اعترافاته، حيث لوحظ عدم اكتراثه، إلا أنه أصر على الاعتراف.
وبعد مشاورات بين هيئة المحكمة والنيابة العامة قررت المحكمة تأجيل القضية إلى جلسة 21 أبريل الجاري، وذلك لحين تعيين محامٍ للدفاع عن المتهم.





امرأة تلجأ لمحكمة بدبي لإقناع زوجها بالارتباط بأخرى



كشف مدير قسم التوجيه الأسري في محاكم دبي الدكتور “عبدالعزيز الحمادي”؛ عن امرأة حضرت إليهم تطلب منهم مساعدتها في إقناع زوجها بالزواج من امرأة أخرى. حيث تعاني الزوجة من ورم خبيث منذ مدة طويلة وتشعر بالتقصير في واجباتها تجاه الزوج.
موضحة؛ لهم أن زوجها يعتني بها وبالأطفال ويعطيها إهتماماً خاصاً بل ويراجع بها المستشفيات لعلاجها، وفي كل مرة تحاول إقناعه بالزواج ويرفض.
ويقول لها:” أنا راض بحياتي معك ولا يهمني من كل هذا إلا صحتك وعافيتك، وسألازمك ولن أتزوج بأخرى”.

المصدر: صحيفة الإمارات اليوم






عراقي يقطع رأس صديقته في لندن

أشار وكيل الادعاء إلى أن حسين شوهد عارياً خارج شقته في شيفيلد والدم يتدفق من صدره

 - ألقت الشرطة البريطانية القبض على شاب بريطاني من أصل عراقي حاول قطع رأس صديقته وهي على قيد الحياة، قبل أن يعمد إلى طعن نفسه، وذلك لأنها أبلغته برغبتها في الانفصال عنه.

وأشارت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية إلى أن الشاب أراس حسين 21 عاماً اعتاد على ابتزاز ريما رمضان 18 عاماً بالتقاط صور لها في أوضاع جنسية مهدداً بإرسال الصور إلى عائلتها في حال فكرت بتركه.

واستمعت المحكمة في مدينة شيفيلد البريطانية إلى أقوال الادعاء التي أشار فيها إلى أن الجريمة وقعت في 4 حزيران من العام الماضي، عندما حاول أراس قطع رأس ريما بسكين حادة، وهي لا تزال على قيد الحياة، وفق ما أكد تقرير الطبيب الشرعي مستدلاً بالكدمات على جسدها.

إنكار ارتكاب الجريمة

وعندما واجه وكيل الإدعاء العام غراهام ريدز القاتل بالأدلة نفى تهمة القتل والأذى الجسدي الفعلي الموجهة إليه، وأكد ريدز أن رأس الضحية لم ينفصل عن جسدها، بالرغم من أن الجاني استخدم قوة مفرطة في محاولة قطع الرأس.

وأشار وكيل الادعاء إلى أن حسين شوهد عارياً خارج شقته في شيفيلد والدم يتدفق من صدره، وأبلغ موظفي الطوارئ والإسعاف بأنه لا يعرف لماذا فعل ذلك، وقال لهم: "إنها تحبني ولكني اغتصبها، ما فعلته كان خطأ، ويجب معاقبتي على ذلك".

وأضاف ريدز أن المتهم طعن نفسه في الصدر بسكين مطبخ كبيرة، وخلع ملابسه الملطخة بالدماء وخرج من الشقة، ورآه أحد الجيران، واعتقد أنه تلقى رصاصة فاتصل بالاسعاف.

مهاجمة طاقم المستشفى

وأكد وكيل الادعاء العام أن حسين كان هادئاً عندما تم القبض عليه، ولكن بعد أن تم نقله إلى مستشفى قريبة لتلقي العلاج، هاجم الموظفين الذين حاولوا مساعدته وتقديم العلاج له.

وتبين من التحقيقات أن عائلة ريما لم تكن موافقة على علاقتها مع حسين، الذي دخل مراراً وتكرارا في شجارات مع أقاربها وبخاصة شقيقها سهيل.

وذكر تقرير الشرطة أن ريما في يوم وفاتها، ذهبت إلى شقة حسين حاملة جواز سفرها ومبلغاً كبيراً من المال، ولم تخبر أحداً من أهلها بما كانت تنوي فعله.






ترحيل إيراني آخر مشتبه به في خطف رجل أعمال إلى الامارات
رويترز


قال مصدر رسمي يوم الأحد إن إيرانيا يشتبه بأنه ساعد في خطف رجل أعمال يحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية في دبي اعتقل في تايلاند وجرى ترحيله إلى الامارات.

وأضاف المصدر المقرب من القضية أن الإيراني المشتبه به علي رحمت أسدي سيمثل أمام المحكمة في الامارات ليواجه اتهاما بخطف رجل الأعمال عباس يازدي الذي اختفى في يونيو حزيران. وقالت اتينا زوجة يازدي لوسائل اعلام اماراتية إنها تخشى أن يكون ضباط مخابرات إيرانيون قد خطفوا زوجها.

ونفت إيران أي صلة لها باختفاء يازدي.

وقالت سلطات الإمارات في يناير كانون الثاني إنها اعتقلت ثلاثة إيرانيين يشتبه بأنهم ضمن مجموعة خطفت يازدي وهو رجل أعمال يملك شركة تجارية في الامارات.

وذكر المصدر الرسمي يوم الأحد أن أسدي الذي أصدرت الشرطة الدولية (الانتربول) مذكرة اعتقال دولية بحقه بناء على طلب من دبي هو رابع عضو رئيسي في المجموعة. ولم ترد تفاصيل على الفور حول سبب وجود أسدي في تايلاند.

وأضاف المصدر أن الحكومتين الإيرانية والبريطانية علمتا باعتقال أسدي وفقا للإجراءات الدبلوماسية والقنصلية.

وكانت الخارجية البريطانية ذكرت في أغسطس آب أنها على اتصال بحكومتي دبي وإيران فيما يتعلق بقضية يازدي الذي كان يبلغ من العمر 44 عاما وقت اختفائه.

ونقلت صحيفة (سفن دايز) الاماراتية عن زوجة يازدي قولها إنه صديق طفولة لابن الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني.

وبريطانيا من الدول الغربية التي تتنازع مع إيران بسبب برنامجها النووي وقضايا أخرى. وأغلقت بريطانيا سفارتها في طهران بعدما وصفته بأنه "هجوم ميليشيات ترعاها الحكومة" على السفارة في نوفمبر تشرين الثاني 2011. وأغلقت السفارة الإيرانية في لندن أيضا.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن يازدي كان قبل اختفائه يقدم أدلة عبر الفيديو إلى لجنة تحكيم دولية في لاهاي بصدد الفصل في نزاع تجاري قديم بين شركة نفط الهلال ومقرها الامارات وشركة النفط الوطنية الإيرانية.

وأضافت أنه لا يوجد ما يربط بين دور يازدي في مسألة التحكيم واختفائه.






الكويت : استقالة وزير بعد اتهامه بتمويل مسلحين

وزير العدل والاوقاف الكويتي نايف العجمي

ذكرت صحيفة الرأي الكويتية الجمعة ان وزير العدل والاوقاف الكويتي نايف العجمي الذي تشتبه الولايات المتحدة في تمويله مجموعة اسلامية متطرفة مسلحة، قدم استقالته.

وقال العجمي للصحيفة انه قدم استقالته وسيبت فيها مجلس الوزراء الاحد، موضحا انه طلب قبل الاتهامات الاميركية اعفاءه من منصبه "بسبب مشكلات صحية".
وذكرت الصحيفة ان العجمي زار لندن الشهر الماضي لإجراء فحوصات طبية.

ورفضت الحكومة الكويتية الاثنين الاتهامات الاميركية بحق العجمي وجددت ثقتها فيه. وقال مجلس الوزراء الكويتي في بيان انه يتابع "باستياء اتهامات احد المسؤولين الاميركيين لوزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية" نايف العجمي.

وكان البيان يشير الى تصريحات ادلى بها قبل شهر ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة الاميركي المكلف شؤون الارهاب والاستخبارات المالية الذي قال ان اختيار العجمي لمنصب وزاري "خطوة في الاتجاه السيء".
ي لديه ماض جهادي في سوريا (..) وزينت صورته ملصقات لجمع اموال من ممول مهم لجبهة النصرة".

ونشرت مقاطع من هذه التصريحات في وسائل اعلام في الكويت الحليفة المقربة من الولايات المتحدة.

وقالت الحكومة الكويتية ان العجمي اوضح موقفه امام مجلس الوزراء ونفى قطعيا الاتهامات.
ونايف العجمي النائب السابق لعميد كلية العلوم الاسلامية بجامعة الكويت، عين وزيرا للعدل والاوقاف في كانون الثاني الماضي.






الدوحة : مطالب الدول الخليجية الثلاث مستحيلة التحقق

السفير القطري في واشنطن محمد الكواري
 - كشفت تصريحات لدبلوماسي قطري أنّ الدوحة حزمت أمرها على ممارسة "سياسة الهروب إلى الإمام"، في خلافها مع دول خليجية، رافضة التراجع عن خياراتها وسياساتها التي توصف بالمضادة لاستقرار المنطقة، والتي كانت مثار غضب أبوظبي والرياض والمنامة التي بادرت إلى سحب سفرائها من الدوحة.

ووصف السفير القطري في واشنطن محمد الكواري مطالب الدول الخليجية الثلاث بأنها "مستحيلة التحقيق"، مؤكداً أن الدوحة لن تغلق قناة الجزيرة أو مؤسسة بروكينغز إرضاء للرياض والمنامة وأبوظبي، وذلك بحسب صحيفة العرب اللندنية.

ونُقل عن الكواري تحذيره من تداعيات أي تصعيد في الأزمة الدبلوماسية بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة مقابلة، مؤكداً أن ذلك سيؤثر على المنطقة برمّتها.

وكان الكواري يتحدّث أمام المجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية في واشنطن، قائلاً إن منطقة الخليج بحاجة إلى التنوع في الرؤى السياسية "لأن الزمن قد تغير"، مؤكداً أن المطالب التي قدمت لبلاده لإنهاء هذه الأزمة "مستحيلة".

وأضاف الكواري "نأمل أن يكون قرار سحب السفراء محدوداً وأن لا يكون هناك أي تصعيد. لأنه وفي حال وجود تصعيد والمزيد من القرارات بهذا الشأن فإن المنطقة برمتها ستتأثر، وليس قطر وحسب".

وكرّر السفير القطري موقف بلاده القائل بأن موقف دول الخليج من قطر، بني على قضايا تحدث خارج أراضي مجلس التعاون.

إغلاق الجزيرة

وأضاف أن قطر منفتحة على مناقشة أية قضية تطرحها الدول الثلاث ولكن ليس "إغلاق الجزيرة".

وكان المراقبون توقّعوا تمسّك قطر بالقناة ولو على حساب علاقاتها بمحيطها، على اعتبار أن الجزيرة مثّلت وسيلة الدعاية الأقوى لقطر والتسويق لصورتها باعتبارها "قوة" فاعلة في الأحداث الإقليمية وحتى الدولية.

كما أن القناة أصبحت في ظل الحصار العربي المضروب على جماعة الإخوان والذي بدأ يتوسع ليشمل دولاً مثل بريطانيا، المنبر المتبقي للجماعة للتسويق لرؤاها ولشن الحملات على الدول المواجهة لمخطّطاتها.

وأضاف السفير القطري "إذا كانت هناك مشاكل مع قناة الجزيرة يمكن مناقشة ذلك. ولا يمكننا إغلاق مؤسسة بروكينغز أو مؤسسة راند. هذا شيء مستحيل. إذا أغلقنا هذه المؤسسات سنخسر مصداقيتنا".

إنكار للإخوان

وفي الشأن المصري، أنكر السفير القطري أن تكون بلاده داعمة لجماعة الإخوان المسلمين، قائلاً إن الدوحة "تقف على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية المصرية"، ومضيفاً أن "ما تدعمه قطر هو العملية الديمقراطية والعملية السياسية في مصر. وقد جرت انتخابات وتم انتخاب رئيس ولذلك علينا احترام كل هذا"، متجاهلاً ثورة الشعب المصري في 30 يونيو، والاستفتاء الشعبي على دستور ما بعد الإخوان.

وأضاف الكواري "قطر ليست لها علاقة على أي مستوى مع جماعة الإخوان المسلمين فهم في مصر منذ فترة طويلة، وهم جزء من المجتمع المصري ولا يحتاجون إلى دعم قطر".







العراق: إحالة قطري للقضاء حاول تزوير ترشحه للبرلمان
سي ان ان0

9


أعلنت السلطات العراقية، الأحد عن تحويل ملف مواطن قطري إلى القضاء على خلفية تزويره للأوراق الرسمية في محاولة للترشح إلى الانتخابات البرلمانية في البلاد.

ونقل تلفزيون العراقية الرسمي على رئيس الإدارة الانتخابية، مقداد الشريفي، قوله: "إن مفوضية الانتخابات أحالت قضية المدعو القطري نواف حمود نواف الزكروطي الشمري الى القضاء، بعد أن سعى للمشاركة في الانتخابات البرلمانية بمستمسكات شخصية مزورة."

وتابع الشريفي قائلا: "المفوضية لا تعلم فيما إذا كان الزكروطي موجودا داخل العراق في الوقت الراهن أم خارجه، كونها معنية فقط بإحالته الى القضاء بعد ثبوت تزويره،" مشيرا الى أن "عملية تدقيق المستمسكات الشخصية للمرشحين مستمرة."

وبينت المفوضية أنها لا تعلم فيما إذا كان موجودا داخل العراق أو خارجه.







الحلقة 9 من برنامج البرنامج مع باسم يوسف – وتقليد خطاب السيسي


الحلقة 9 للموسم الثالث من برنامج البرنامج -- مع باسم يوسف وتقليد خطاب السيسي
فيديو
YouTube Link






فيديو: ظهور للمره الثالثه (السيسي) بالدراجة الهوائية في شوارع القاهرة


ظهور للمره الثالثه (السيسي) بالدراجة الهوائية في شوارع القاهرة

فيديو
YouTube Link





فيديو: سقوط مصور وكامرته اثناء تصوير جولة ميدانية لوزير الصحه المصري



فيديو
YouTube Link








صباحي: أتوقع الفوز بأكثر من 50 في المائة في الانتخابات

ارشيفية لـ حمدين صباحي

- قال حمدين صباحي، المرشح الرئاسي المحتمل، إنه يدخل الانتخابات القادمة بنية النصر، ويتوقع الحصول على أكثر من 50 في المائة من الأصوات."
وأضاف صباحي، في حوار له ببرنامج "بوضوح" على قناة الحياة مع الإعلامي عمر الليثي، أن "مشكلة مرسي أنه نجح بـ51 في المائة ولم يحترم الـ49 في المائة الذين لم ينتخبوه، ولكني لو كسب الانتخابات القادمة بنسبة 51 في المائة سأحترم نسبة الـ49 في المائة على عكس ما فعل الرئيس السابق،" مؤكدًا أن "الشعب هو الذي سيحسم من الرئيس القادم."






مرتضى منصور يترشح رسميا لانتخابات الرئاسة المصرية
سي إن إن

أعلن التلفزيون المصري الرسمي أنّ رئيس نادي "الزمالك" والبرلماني المصري السابق، المستشار مرتضى منصور، أعلن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 26 و27 مايو/ أيار القادم، منافساً لوزير الدفاع السابق، المشير عبدالفتاح السيسي، الأوفر حظاً للفوز بالمنصب الرئاسي.

وذكر موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، أن منصور يعقد مؤتمراً صحفياً الأحد، خصصه للإعلان رسمياً عن خوضه السباق الرئاسي، كما أعلن "الملامح الرئيسية" لبرنامجه الانتخابي، الذي سيخوض الانتخابات المرتقبة على أساسه.

وكان منصور قد أفصح عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في مقابلة مع CNN بالعربية، بقوله: "نعم.. قررت الترشح على منصب رئيس الجمهورية في الانتخابات التي ستجرى في مايو (أيار) المقبل.. وسأقدم أوراق ترشحي عقب الانتهاء من جمع التوكيلات خلال الأيام القليلة المقبلة."

وعن فرصته للفوز، قال: "لدي شعور بالقدرة على المنافسة.. فأنا رئيس نصف جمهورية مصر حالياً.. لأن الزمالك يمثل نصف مصر، وأسعى لأكون رئيساً لكل مصر ، وقد سبق لي وترشحت للانتخابات الرئاسية السابقة، إلا أنني فوجئت بعدم قبول أورق ترشحي من قبل اللجنة العليا للانتخابات."

وسبق لمنصور، وهو رجل قانون أثار كثيراً من الجدل في وسائل الإعلام المصرية، أن تقدم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2012، عن حزب "مصر القومي"، رغم أنه وكيل مؤسسي حزب "مصر الحرة"، إلا أن لجنة الانتخابات استبعدته من قائمة المرشحين، بسبب تقدم مرشح آخر عن نفس الحزب، وهو أحمد عوض الصعيدي، الذي استبعد أيضاً من السباق الرئاسي.






مصر.. الاشتباكات القبلية في أسوان تحصد 26 قتيلاً

الأحد 6 جمادي الثاني 1435هـ - 6 أبريل 2014م
جانب من اشتباكات أسوان 

أكد مسؤول في محافظة أسوان المصرية (جنوب)، السكرتير العام محمد مصطفى، أن المحافظة لم تتخذ قرارا رسميا حتى الآن بفرض حظر التجوال على المنطقة التي شهدت اشتباكات قبلية وسقوط قتلى وجرحى.

يذكر أن الاشتباكات تجددت، اليوم الأحد، لليوم الثاني على التوالي، بسقوط قتيلين، ليرتفع عدد إجمالي الضحايا إلى 26 قتيلا، فضلا عن حرق 8 منازل.

وإلى ذلك، قررت إدارة جامعة أسوان، برئاسة الدكتور منصور كباش، تعليق الدراسة في جميع الكليات بحرم الجامعة في منطقة صحاري لمدة يومين متتالين، وذلك نظرا للاشتباكات الدامية بين قبيلتي النوبيين وبني هلال.

وفي تطورات الأوضاع بأسوان، قام الأهالي بقطع طريق السكة الحديدية بمنطقة أبو الريش، ووضعوا الحجارة والأشجار على القضبان، وأشعلوا النار في الأشجار، كما منعوا دخول الإعلاميين.

ومن جهة أخرى، أكد مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديدية توقف حركة القطارات بين أسوان والقاهرة بشكل تام.

وقالت مصادر حقوقية إن المستشار هشام بركات، النائب العام، انتقل إلى أسوان، الأحد، لمتابعة التحقيقات في أحداث الفتنة بين قبيلتي الهلايلة والدابودية بمنطقة السيل الريفي.




الجيش السودانى يحرر منطقتين بشمال دارفور


الخرطوم (أ ش أ)


أعلنت حكومة ولاية شمال دارفور، تحرير القوات المسلحة السودانية لمنطقتي "بير مزة، وبير ديك"، وطرد منسوبي الحركات منهما، مؤكدة أن متحرك "القدس" طرد التمرد من آخر معاقله الحصينة.

وتفقد وزير الدولة بوزارة الدفاع السودانية يحيى محمد خير، ووالي شمال دارفور، عثمان يوسف كبر- وفقا لشبكة الشروق السودانية اليوم"الأحد" المنطقتين بعد تحريرهما، ووزعت الحكومة السودانية إعانات للمواطنين المتأثرين بوجود التمرد في "بير مزة، وبير ديك".

وقال كبر، إن منطقتي "بير ديك، وبير مزة"، تعدان آخر المعاقل الحصينة التي ظلت الحركات تحتمي بها طيلة السنوات الماضية.

وأضاف إن الحركات الآن باتت في أضعف حالاتها، موضحا أن الانتصارات الأخيرة للجيش تمثل بداية النهاية للحركات المتمردة، لافتا إلى حرص الحكومة على توفير الأمن والاستقرار والخدمات الضرورية لأهل المنطقتين.





وزير المعادن السودانى ينفى ما تردد عن رجوع شحنة ذهب من دبى

الأحد، 6 أبريل 2014 - 17:45

الخرطوم أ ش أ


نفى وزير المعادن السوداني أحمد صادق الكاروري ما تردد حول إرجاع شحنة ذهب سودانية من دبي، مؤكدا أن هذا الخبر كاذب ولا أساس له من الصحة.

وأوضح الوزير السوداني - في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن الذهب الذى اشترى خلال الربع الأول من العام الحالي بواسطة الأجهزة الرسمية قد بلغ 10 أطنان، مشيرا إلى تأهيل 16 شركة للعمل في مجال استخلاص الذهب من مخلفات التعدين الأهلي والعمل على دخول المزيد من الشركات مرحلة الإنتاج، متوقعا إضافة 25 شركة جديدة ليصبح عدد الشركات العاملة 130 شركة.

ونوه بالمساهمة الكبيرة للتعدين الأهلي في إنتاج البلاد للذهب، لافتا إلى أن الإنتاج المتوقع من معالجة مخلفات التعدين الأهلي يصل إلى 20 طنا من الذهب، مبينا أنه آن الأوان لتقنين التعدين التقليدي بحصر المعدنين والشركات في مناطق محددة، معلنا عن مؤتمر للتعدين الأهلي ترعاه الوزارة بمشاركة كافة الأطراف ذات الصلة لتكون مخرجاته لصالح المعدنين.

وتطرق الكاروري للموارد المعدنية التي يزخر بها السودان، وفي مقدمتها الحديد الذي يوجد في معظم الولايات، كاشفا عن وجود 10 شركات تعمل في هذا المجال، وصل بعضها مرحلة الإنتاج والتصدير، مشيرا إلى الضوابط التي وضعتها وزارته للشركات، مبينا أن أية شركة لا تلتزم بالضوابط سيتخذ ضدها إجراءات، وأن الوزارة ستحارب الاحتكار، معتبرا المعادن من الثروات الناضبة التي يجب الحفاظ عليها لمصلحة الأجيال القادمة.





الجارديان: أمريكا حولت مهمة السلام فى الشرق الأوسط لمستحيلة

الأحد، 6 أبريل 2014 - 15:00
 
أوباما

لندن(أ ش أ)


تشككت صحيفة الجارديان البريطانية الصادرة اليوم الأحد، فى حقيقة وجود طرف فاعل يسعى حقا لإرساء السلام فى الشرق الأوسط وحل المشكلة الفلسطينية - الإسرائيلية!!.

وذكرت الصحيفة ـ فى تقرير لها بثته على موقعها الإلكترونى - أن الدبلوماسية الأمريكية حولت مهمة السلام فى الشرق الأوسط إلى مهمة مستحيلة، فيما تسبب إصرار نتنياهو على التشبث بالسلطة بأى ثمن والانقسام الحاد بين صفوف المعسكر الفلسطينى فى نسف عملية السلام قبل نهاية الشهر الماضى.

وأوضحت أنه عقب أسبوع من الدراما الدبلوماسية، التى دفعت وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إلى الذهاب والإياب من منطقة الشرق الأوسط، بدت عملية السلام أكثر انكسارا، فيما تلت الوعود القصيرة والوهمية بإحداث انفراجة يوم الاثنين الماضى، وكحال العديد من المواقف السابقة، سلسلة من الاتهامات بالتخريب وسوء النية وتحذيرات من عواقب الفشل.

ورأت الصحيفة أنه بينما كان المسئولون الأمريكيون والإسرائيليون يتحدثون فى إسرائيل عن التوصل إلى صفقة، لم يظهر الجانب الفلسطينى فى رام الله أى حماس لإبرام اتفاق.

وأشارت إلى أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس ما كان بوسعه سوى القيام بما اعتاد عليه الفلسطينيون فى الماضى، وهو التلويح بإطلاق حملة للاعتراف بفلسطين من جانب الأمم المتحدة، فى حال عدم التزام إسرائيل بتعهداتها بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين بحلول نهاية الشهر الراهن.

وتساءلت (الجارديان) عما سيحدث فى المستقبل، وذكرت "على الرغم من التزام عباس بالحوار حتى الموعد النهائى له والمقرر فى 29 أبريل، بدأت عقارب الساعة فى عدها التنازلى لتعلن فشل هذه المساعى، فيما هدد الفلسطينيون بأن خطوتهم القادمة ستكون مقاضاة إسرائيل فى المحكمة الجنائية الدولية لارتكابها جرائم حرب".


ونتيجة لذلك، أوضحت الصحيفة البريطانية أن صبر كيرى نفسه قد نفد، وهو ما تجلى خلال زيارته للمغرب عندما قال :"إن هناك حدودا للوقت والجهد الذى يمكن للولايات المتحدة أن تبذله إذا لم يبد الطرفان رغبة فى اتخاذ خطوات بناءة للمضى قدما فى عملية السلام".





استشهاد 1520 طفلاً فلسطينيا منذ العام 2000

يوم الطفل الفلسطيني

 - دعا وزير الشؤون الاجتماعية في السلطة الفلسطينية كمال الشرافي الى ضرورة الإسراع في إخراج قانون حماية الأحداث الفلسطيني إلى النور والذي يضمن معايير المحاكمة العادلة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"

عن الشرافي في بيان له، بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني الذي يصادف اليوم السبت انه ومنذ العام 2000 تعرض العديد من أطفال فلسطين إلى الاعتداءات المتكررة والاستهداف المباشر وإطلاق النيران عليهم، والاعتقالات المستمرة بحقهم، اذ استشهد أكثر من 1520 طفلاً وجرح أكثر من ستة آلاف طفل، وما زال أكثر من مئتي طفل يقبعون في سجون الاحتلال، وبلغ مجموع حالات اعتقال الأطفال أكثر من عشرة آلاف طفل.

وشدد الشرافي على أهمية تعزيز الشراكة الفاعلة وتفعيل المسؤولية المجتمعية من أجل حماية أطفالنا من القتل والحرمان، ليعيشوا حياة آمنة ومستقرة خالية من العنف.

كما شدد على دور المنظمات الدولية في الوقوف إلى جانب حقوق أطفال فلسطين من خلال فضح ممارسات الاحتلال والعمل على وضع حد لانتهاكات الاحتلال لحقوق الأطفال ومساءلة الاحتلال الإسرائيلي لانتهاكاته المستمرة لحقوق أطفالنا.

وقال "يجب ان تكون رسالتنا إلى العالم في هذا اليوم هي الحصول على الحقوق الإنسانية لأطفالنا، وجعله يوماً لوقف العنف الذي يمارس ضدهم ولتتحقق جميع حقوقهم المشروعة".

ولفت الى ان يوم الطفل الفلسطيني يأتي هذا العام في ظل استمرار حالة الانقسام الداخلي التي يهدد استمرارها المصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني، مناشدا جميع شرائح المجتمع، وقواه ومؤسساته باسم الأطفال الفلسطينيين، الوقوف صفاً واحداً والإسراع في إنهاء حالة الانقسام والعمل من أجل ضمان حماية الأطفال، واعتبار ذلك أولوية وطنية لبناء مجتمع متماسك قوي.







إسرائيل تستعد لهجمات Anonymous الاثنين


 - أعلنت دوائر أمنية وحكومية في إسرائيل عن استعدادها لمواجهة هجمات إلكترونية هددت بها مجموعة قراصنة الإنترنت المعروفة باسم "أنونيموس Anonymous".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية مساء الخميس عن موقع "والا" العبري قوله إن مستخدمي الدوائر الحكومية تلقوا تعليمات بعدم فتح رسائل إلكترونية مصدرها في خارج البلاد اعتبارا من الجمعة وحتى الثلاثاء القادم.

وكانت Anonymous جددت تهديداتها بشن هجمة شاملة على إسرائيل كالتي شنتها العام الماضي.

وحددت "أنونيموس" موعد الهجمة المرتقبة في السابع من نيسان المقبل، وهو يصادف نفس اليوم الذي قامت فيه بهجمة العام الماضي، والتي نتج عنها اختراق مواقع حكومية إسرائيلية ومواقع بارزة لجامعات ومؤسسات مصرفية وتجارية، فضلًا عن الآلاف من الصفحات الإسرائيلية على شبكات التواصل الإجتماعي.

وحملت الهجمة الإلكترونية التي شنتها المجموعة العام الفائت اسم "عملية إسرائيل” #OptIsrael، والتي جاءت دعمًا للقضية الفلسطينية، ووصفت من قبل وسائل الإعلام المحلية بأنها الأكبر ضد الكيان.







رئيس حكومة لبنان: تدخل حزب الله في سوريا غير مريح

الأحد 6 جمادي الثاني 1435هـ - 6 أبريل 2014م

بيروت - قناة العربية


اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية، تمام سلام، أن تدخل حزب الله في الحرب في سوريا "أمر غير مريح"، معبراً عن اعتقاده بأن الحزب أدرك هذا بنفسه، وطالبه بوقف تورطه في القتال الدائر هناك.

وشدد سلام، في حديث لقناة "العربية" على أن سياسة حكومته تقوم على مبدأ النأي بالنفس، وهو ما كان جلياً في البيان الوزاري للحكومة لحظة تكليفها، حسب تعبيره.

كما أكد أن حكومته ليست "حكومة الفراغ"، مشيراً إلى الجهود المبذولة لإكمال الاستحقاقات الدستورية، المتمثلة بتنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها، أي قبل نهاية الشهر القادم.

وأكد سلام أن الوضع في لبنان لن يتحسن إلا بانتخاب رئيس جديد للبلاد، مضيفاً: "كان الوضع قبل تأليف الحكومة سيئ، أما اليوم فهو أقل سوء".






وفاة لاجئ سوري متأثراً بجروحه بعد "أحداث الزعتري"

الأحد 6 جمادي الثاني 1435هـ - 6 أبريل 2014م
عمّان – غسّان أبو اللوز


توفي لاجئ سوري وأصيب آخر في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، برصاص مجهول في أحداث شغب وقعت مساء أمس السبت.

وأعلن مدير إدارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، العميد وضاح الحمود، أن لاجئا سوريا يبلغ من العمر 25 عاما توفي فجر الأحد نتيجة أصابته في الظهر برصاصة لم يعرف مصدرها، كما أصيب آخر بطلق ناري من الخلف.

وتحدث الحمود، خلال مؤتمر صحافي عقده في مخيم الزعتري، عن تشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث، كاشفاً أن 10 أشخاص ضبطوا والتحقيقات ما زالت جارية معهم.

وحول وجود سلاح في حوزة لاجئين داخل المخيم، قال الحمود إنه لغاية أمس السبت لم تضبط أي أسلحة داخل المخيم، مشدداً على أن إجراءات أمنية دقيقة ستتخذ لإعادة مسح المخيم بحثا عن أسلحة أو غيرها من الأدوات المحظورة.

وكانت الأحداث قد اندلعت عصر السبت على خلفية منع قوّات الدرك مجموعة من السوريين من مغادرة المخيم، فيما حاول ثلاثة آخرون دخول "الزعتري" بشكل غير قانوني.

وأسفرت الأحداث عن إصابة 29 عنصرا أمنيا من قوّات الدرك والأمن العام. وفي هذا السياق نفى الحمود أن تكون قوّات الدرك أو الشرطة قد استخدمت السلاح، مؤكدا أن عناصر الأمن لم تحمل السلاح أصلا.

وأوضح الحمود أن قوّات الدرك استخدمت الغاز المسيل للدموع للسيطرة على الوضع بعد قيام نحو 5000 محتجّ من اللاجئين بالاعتداء على قوات الدرك والأمن ورشقها بالحجارة في اشتباكات استمرت لساعات، حسب تأكيد المسؤول الأردني.







فيديو: سوريون يتناولون “الجراد” في حمص المحاصرة


“الله أكبر” كثيرًا ما تسمع هذه الكلمة في سوريا مع ضجيج الصواريخ وزخات الرصاص، لكنها اليوم باتت ترافق أدق التفاصيل في حياة السوريين، حيث استعملها أحدهم للتعبير عن فرحته باصطياد “جرادة”.

وبث ناشطون على الإنترنت مقطع فيديو يظهر عددًا من رجال حمص المحاصرة، وقد همّوا باصطياد الجراد ليتغذوا به بسبب شح الموارد المترتب على الحصار المفروض عليهم من جراء المعارك الدائرة بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة منذ سنة ونصف تقريبا.
فيديو
YouTube Link





فيديو: من جديد.. بشار يقصف حي جوبر الدمشقي بالكيماوي


مرة اخرى يعاود نظام الاسد قصف الاحياء المدنية بالأسلحة الكيماوية، فاستخدم النظام، ليل الخميس، الأسلحة الكيماوية ضد سكان حي جوبر بالعاصمة دمشق. وعرض ناشطون عدة لقطات فيديو على المواقع وشبكات التواصل، منها لقطات لرجل فاقد للوعي اثناء محاولة المسعفقين انقاذه.
يأتي القصف الجديد رغم مطالبات المنظمات لنزع السلاح الكيماوي ورغم زعم الأمم المتحدة أن نظام الأسد تخلص من نصف الأسلحة الكيماوية التي يمتلكها.
فيديو
YouTube Link






أميركا تتهم الجزائر بـ"تحريف" ترجمة خطاب كيري


احتجت الولايات المتحدة الأميركية على تحريف كلمة ألقاها وزير الخارجية الأميركي جون كيري في افتتاح أشغال الحوار الاستراتيجي بين الجزائر وواشنطن، خلال زيارته إلى الجزائر الأربعاء والخميس.

وقال بيان للخارجية الأميركية أرسل إلى الصحف في الجزائر عبر السفارة الأميركية إن: "هناك تقارير خاطئة حول كلمة وزير الخارجية جون كيري تم تداولها"، وقامت وزارة الخارجية الأميركية بترجمة كلمة كيري من الإنجليزية إلى اللغة العربية، وركزت على "المقطع الذي تمت ترجمته بشكل غير صحيح".

ويأتي هذا الموقف بعد بثّ وكالة الأنباء الجزائرية الخميس برقية تضمنت تصريحاً لكيري جاء فيه أن: "الولايات المتحدة تعرب عن ارتياحها لشفافية المسار الانتخابي"، وهو ما اعتبرته الخارجية الأميركية ترجمة غير دقيقة، أعطت الانطباع بأن واشنطن تعطي حكماً مسبقاً وتزكية سياسية وإقراراً بشفافية الانتخابات الرئاسية في الجزائر .

ولفتت الخارجية الأميركية إلى أن الترجمة الدقيقة لكلمة كيري هي: "أخيراً، ستكون لديكم انتخابات هنا في الجزائر بعد أسبوعين من الآن، ونحن نتطلع إلى إجراء انتخابات تكون شفافة ومتوافقة مع الأعراف الدولية".

وأضاف البيان: "وسوف تعمل الولايات المتحدة مع الرئيس الذي يختاره الشعب الجزائري لكي يبني المستقبل الذي تستحقه الجزائر وجيرانها، مستقبل يتمتع فيه المواطنون بممارسة حقوقهم المدنية والسياسية والإنسانية بكلّ حرية، وحيث تكون الشركات العالمية ورجال الأعمال واثقين من قدرتهم على الاستثمار على المدى الطويل".

دفاع

ودافعت وكالة الأنباء الجزائرية عن موقفها في هذا الجدل، وقال بيان الوكالة الجزائرية إنها لم: "تحرّف ولم تتلاعب ولم توجه تصريحات وزير الخارجية الأميركي مثلما وصف ذلك صحف وزملاء صحافيين عبر مواقع إلكترونية وشبكات اجتماعية".

وقالت الوكالة إنها بثت يوم الخميس برقية تضمنت الكلمة التي ألقاها وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال الدورة العادية للحوار الاستراتيجي الجزائري الأميركي والتي تطرق فيها إلى الانتخابات الرئاسية.

وقالت الوكالة إن صحافيي الوكالة الحاضرين في المؤتمر استندوا في كتابة البرقية على الترجمة الفورية التي تكفل بها مترجمون أميركيون خلال هذه الدورة.

وأعلنت الوكالة أنها: "نقلت بصدق الترجمة الفرنسية (وحتى أكثر من مرة) التي تقول إن الولايات المتحدة تعرب عن ارتياحها لشفافية المسار الانتخابي".

وبالنسبة للوكالة فإنه: "في غياب رد فعل رسمي أميركي تم الاستناد إلى نص الترجمة مثلما هو معمول به في كافة بلدان العالم خاصة ووزير الخارجية الأميركي جون كيري يتقن اللغة الفرنسية".

جدل

وأثارت برقية وكالة الأنباء الجزائرية التي تضمنت الترجمة غير الدقيقة لكلمة جون كيري جدلاً إعلامياً وسياسياً وتعليقات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

واتهمت هذه التعليقات وكالة الأنباء الرسمية بتحريف تصريحات كيري، ومحاولة استغلال تصريحه لإعطاء الانطباع بتزكية واشنطن لمسار ومجريات الانتخابات الرئاسية .

ويحدث هذا في الوقت الذي توجه فيه اتهامات حادة للإعلام الحكومي في الجزائر، بالدعاية لصالح الرئيس المترشح عبدالعزيز بوتفليقة.





نتنياهو: إسرائيل تريد محادثات السلام ولكن "ليس بأي ثمن"


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن إسرائيل ترغب في مواصلة محادثات السلام مع الفلسطينيين والتي تجرى بوساطة أمريكية ولكن "ليس بأي ثمن".

وأضاف نتنياهو أثناء اجتماع أسبوعي للحكومة الإسرائيلية أن إسرائيل سترد بخطوات من جانبها إذا مضى الفلسطينيون قدما في خطوات من جانب واحد تجاه اعلان قيام دولة. ولم يقدم نتنياهو تفاصيل أخرى.

وكانت مساعي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الرامية لإعادة محادثات السلام إلى مسارها تعثرت الأسبوع الماضي بعدما وقع الفلسطينيون 15 اتفاقا دوليا معظمها عبر الأمم المتحدة.

وقال نتنياهو في أول تصريحات علنية له منذ الأزمة "بهذا يكون الفلسطينيون انتهكوا بشكل أساسي التفاهمات التي تم التوصل إليها عبر التدخل الأمريكي."

وقرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس توقيع الاتفاقات الدولية بعدما لم تلتزم إسرائيل بتعهد إطلاق سراح الدفعة الأخيرة من بين 104 أسرى فلسطينيين وافقت على الإفراج عنهم في اتفاق قاد إلى استئناف المفاوضات قبل تسعة أشهر.

ومضى نتنياهو يقول "سيحققون دولة فقط عبر المفاوضات المباشرة وليس من خلال الاعلانات الجوفاء أو الخطوات من جانب واحد والتي ستدفع اتفاق السلام بعيدا."

وأضاف "سيتم الرد على خطواتهم من جانب واحد بخطوات خاصة بنا من جانب واحد. نرغب في مواصلة المفاوضات ولكن ليس بأي ثمن."

وواجهت المحادثات صعوبات منذ أن بدأت في يوليو تموز وتعثرت بسبب معارضة الفلسطينيين لطلب إسرائيل الاعتراف بها كدولة يهودية وبسبب المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية والتي لا تحظى باعتراف دولي.

ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الأمريكي مارتن انديك بكبار المفاوضين من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني يوم الأحد في محاولة لانقاذ عملية التفاوض.





مطعم أمريكي يحظر دخول بوتين بسبب إلحاق القرم بروسيا


فرض مطعم أميركي حظراً على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فقرر منعه من دخول كافة فروعه في نيويورك احتجاجاً على إلحاق شبه جزيرة القرم بروسيا.
وذكر موقع “بافيلو نيوز” أن مطعم “مايتي تاكو” الذي له عدة فروع في غرب نيويورك أعلن أن بوتين ممنوع من تذوق الطعام المكسيكي الذي يعده المطعم. وأضاف في بيان “ربما أنت تصدر الأوامر في القرم، ولكنك لن تطلب تاكو ضخمة من هنا قريباً”، وأضاف “لا أحد يحب المستبد، لذا توقف عن التهجم على الناس وربما سنرحب بك مجدداً”. ويذكر أن الولايات المتحدة كانت قد فرضت عقوبات على مسؤولين روس على خلفية إلحاق القرم بروسيا.






إشارات صوتية من عمق المحيط قد تقود لصندوق الماليزية

الأحد 6 جمادي الثاني 1435هـ - 6 أبريل 2014م
 



اكتشاف ثلاث إشارات صوتية منبعثة من أعماق المحيط الهندي، بعث الأمل، الأحد، في فريق البحث عن الصندوق الأسود للطائرة الماليزية المفقودة.

ويجري التحقق الآن من وجود علاقة متينة بين هذه الإشارات الصوتية وبين الصندوق الأسود المفقود، لكن الخبراء أوضحوا أنه من المبكر الجزم بأن هذه الإشارات ستقود بشكل أكيد للصندوق.

وتم تحديد الأصوات الثلاثة من طرف فريق البحث الدولي الذي يمشط الآن مساحة 1000 ميل بحري قبالة شواطئ أستراليا.

ووصل فريق البحث إلى أن إحدى الإشارات الثلاث على الأقل تشبه الإشارة الصادرة عن صندوق أسود، وقدم العثور على اثنين منها من طرف باخرة صينية (هايشون 01)، والإشارة الثالثة تم تحديدها من قبل البحرية الأسترالية في منطقة بحث أخرى.

ومن جهة أخرى، أفاد تقرير لوكالة "شينخوا" للأنباء بأن سفينتين أرسلتا، الأحد، للتحقق مما إذا كانت الإشارات التي رصدتها السفينة الصينية (هايشون01) متعلقة بالصندوق الأسود للرحلة المفقودة "أم أتش 370" أم لا، حسبما ذكر رئيس عملية البحث.

وصرح أنغوس هيوستن، رئيس مركز التنسيق المشترك بين الوكالات في أستراليا، للصحافيين في مؤتمر بأنه "يتم حاليا إصدار تعليمات للسفينة التابعة للبحرية الملكية البريطانية (إيكو) والسفينة الأسترالية "أوشن شيلد" للانضمام إلى السفينة (هايشون01) في أسرع وقت ممكن للمساعدة في نفي أو تأكيد هذا الكشف".

وذكر هيوستن أن السفينة "أوشن شيلد" التقطت أيضا إشارات مشتبهاً بها في موقع منفصل.

وقد رصد جهاز لكشف الصندوق الأسود نشرته سفينة الدوريات الصينية (هايشون01) السبت إشارات بتردد 37.5 كيلوهرتز/ثانية عند خط عرض 25 درجة جنوبا، وخط طول 101 درجة شرقا.
"أسطول" عالمي للبحث عن الصندوق الأسود

وأوضح المركز الصيني للبحث والإنقاذ البحري أنه لم يتم التأكد بعد مما إذا كانت الإشارات ذات صلة بالطائرة المفقودة، كما رصدت طائرة عسكرية صينية أجساما طافية بيضاء في منطقة نائية جنوب المحيط الهندي غرب بيرث يوم السبت.

وقال هيوستن إنه لم يتم التأكد بعد مما إذا كانت الإشارات أو الأجسام ذات صلة بالرحلة المفقودة.

وتساعد عشر طائرات عسكرية وطائرتان مدنيتان و13 سفينة في عملية البحث التي تجري الأحد بعد هذا التطور الجديد الذي وصفه هيوستن بأنه "خيط هام ومشجع".

وما يضيف إلى هذا الأمل أن هيوستن ذكر أن تصحيحا جديدا لبيانات الأقمار الصناعية أدى إلى تحول أولوية البحث اليوم إلى الجزء الجنوبي من منطقة البحث المحددة في المحيط الهندي.

وأشار إلى أن "منطقة المسح الحالية برمتها مازالت على الأرجح المنطقة التي دخلت فيها الطائرة المياه، بيد أنه استنادا إلى النصائح الجديدة، أصبحت المنطقة الجنوبية الآن هي التي تحظى بالأولوية الأكبر".

وأضاف أن السفينة "هايشون 01" تعمل في هذه المنطقة التي تعد الأعلى احتمالا.







طائرات وسفن تتجه للمحيط للتحقق من إشارات رصدت للطائرة الماليزية

واس - بيرث
الأحد 06/04/2014


توجهت طائرات وسفن تشارك في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة في المحيط الهندي اليوم إلى القطاع الذي رصدت فيه إشارات للتحقق من أنها تصدر أو لا تصدر عن الصندوقين الأسودين لطائرة البوينغ 777.
وفي الوقت نفسه أعلنت أستراليا عن تحليل جديد لمعطيات سجلتها الأقمار الاصطناعية تسمح بتقليص منطقة البحث في المنطقة الجنوبية من المحيط الهندي حيث يحتمل أن تكون الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية سقطت فيها.
وقال قائد مركز تنسيق عمليات البحث الذي تشارك فيه ثماني دول أنغوس هيوستن إن وسائل سلاح الجو الأسترالي ستكرس اليوم للتحقق من الإشارات الصوتية الصادرة من القطاع الذي رصدت فيه السفينة الصينية إشارات.
وأضاف أن سفينتين واحدة أسترالية والثانية بريطانية مزوديتين بأجهزة لرصد الصندوق الأسود توجهتا بالفعل إلى المنطقة.
وكانت سفينة صينية تشارك في عمليات البحث عن طائرة البوينغ 777 التقطت إشارة في جنوب المحيط الهندي قالت عنها وكالة أنباء الصين الجديدة ((شينخوا)) إنها رصدت بتردد 37,5 كيلوهرتز في الثانية وهو مطابق لتردد الإشارات الصادرة عن أجهزة تسجيل الرحلة أو الصناديق السوداء للطائرة المفقودة.





بعدما قتل ضحيته السادسة .. القبض على ثاني أكبر تمساح في العالم



الوئام - يو بي آي :


بعدما قتل ضحيته السادسة باكتشاف بقايا من ملابس أب لطفلين ممزقة طافية على سطح الماء، شن صيادون في أوغندا حملة مكثفة حتى تمكنوا أخيراً من الإيقاع بثاني أكبر تمساح في العالم.

وبحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية، نجح صيادو هيئة الحياة البرية في أوغندا في الإمساك بالتمساح الذي يبلغ طوله 5.5 أمتار ووزنه طن ويشتبه في قتله لستة أشخاص والتهامهم قبالة شواطئ بحيرة فيكتوريا.

وتجمع مئات المواطنين من قرية كاكيرا القريبة لمشاهدة ذلك الوحش الرهيب أثناء وضعه على الجزء الخلفي من شاحنة لتقله إلى حديقة موريشسون فولز الوطنية، ليصبح ثان أضخم تمساح يقع في الأسر بـ 47 كيلوغراماً فقط أقل من تمساح المياه المالحة المأسور بالفلبين والبالغ طوله 6.4 أمتار.

وتعد التماسيح المفترسة هي ثالث أخطر الحيوانات في أفريقيا، ويعتقد أن تكون مسئولة عن مهاجمة ما يقرب من 700 شخص سنوياً، معظمهم يتعرض للوفاة.





السجن (20) عاماً لأم تسببت في وفاة طفلتها بجرعة “مورفين” في حليب الرضاعة



قال مدع أمريكي، إن حكماً بالسجن لـ(20) عاماً، صدر بحق أم -تعيش في ولاية ساوث كارولاينا- تسببت في وفاة طفلتها الرضيعة، بسبب جرعة قاتلة من المورفين عن طريق حليب الرضاعة.

وأدينت ستيفاني جرين -البالغة من العمر (39) عاماً، وكانت تعمل ممرضة في منطقة سبارتانبرج- بارتكاب جريمة قتل عن طريق إساءة معاملة طفلتها، والقتل غير العمد والإهمال الجنائي للطفلة.

وقال باري بارنيت -وهو محام بالدائرة القضائية السابعة-: “هذه ليست تهمة ضد الرضاعة الطبيعية.

هي كانت تحب مخدراتها أكثر مما أحبت طفلتها.”

وذكر مدّعون أن جرين ذهبت إلى عدد من الأطباء للحصول على المورفين وغيره من المسكنات في عام 2010، ولم تبلغ أيّاً منهم بأنها كانت حبلى.

وأظهرت اختبارات السموم -التي أجريت في نوفمبر 2010 على طفلتها “أليكسيس”، التي كانت تبلغ من العمر ستة أسابيع- كمية مميتة من المورفين، ووجود ما لا يقل عن ثلاثة مخدرات أخرى في جسد الطفلة.

ووفقاً للمدعي، فإن فريق الدفاع عن جرين، دفع بأن كمية المخدرات التي دخلت جسد طفلتها -عن طريق حليب الرضاعة- لم تكن كافية لقتلها، لكن لم تتوافر أدلة أخرى على كيفية وفاة الطفلة.






وثائقي: زوجة هتلر من أصول يهودية


كشف فيلم وثائقي يبث الأربعاء على القناة الرابعة للتلفزيون البريطاني عن احتمال تحدر زوجة الزعيم النازي أدولف هتلر من أصول يهودية.

وكان الزعيم النازي المعادي لليهود المسؤول المتهم بإقامة محرقة ضد اليهود، قد تزوج عشيقته إيفا براون بعد قصة حب طويلة، وذلك قبيل انتحارهما معا في مخبأ ببرلين عام 1945.

وجمع علماء بطلب من برنامج "ذي ديد فايمس دي ان إي" عينات من شعر بروان كانت متبقية في فرشاة شعر في استراحة جبلية بولاية بافاريا تعود لهتلر، وأخضعوها لاختبار الحمض النووي ليجدوا أن التسلسل الوراثي لها يرتبط بقوة مع اليهود الأشكيناز، والذين يمثلون حوالى 80% من إجمالي اليهود.

وتحول بعض اليهود الأشكيناز في ألمانيا إلى الكاثوليكية في القرن التاسع عشر.

ووصف مارك إيفانز مقدم البرنامج على القناة الرابعة البريطانية الاكتشاف بالمذهل.





بدء الانتخابات التشريعية الهندية وسط أجواء التوتر الديني
06 أبريل 2014 آخر تحديث 13:33
نيودلهي – أ ف ب

تعقد الأحزاب الهندية تجمعاتها الانتخابية الأخيرة اليوم الأحد عشية أكبر اقتراع تشريعي ينظم في العالم في عدد الناخبين، يرجح فيه فوز الهندوسي القومي ناريندرا مودي على حزب المؤتمر الذي تقوده أسرة غاندي.
وترجح استطلاعات الرأي هزيمة حزب المؤتمر في الاقتراع -بعد عشر سنوات في السلطة- بعدما أضعفته الشؤون المالية وتباطؤ النمو والتضخم.
وسيتوجه راهول غاندي وريث اعرق عائلة سياسية في الهند إلى أنصاره في حزب المؤتمر في نيودلهي وولاية هاريانا المجاورة.
وإذا صحت استطلاعات الرأي، فان راهول غاندي يسير على ما يبدو على طريق هزيمة قاسية، وهو يصف السلطة بأنها سم ولم يشغل يوما منصبا حكوميا، لكن الناطق باسم الحزب قلل الأحد من احتمالات الفشل.
وقال ابيشيك مانو سينغفي إن المؤتمر هو الحزب الوحيد الذي يتردد صدى اسمه في جميع أنحاء الهند.
ورأى أن راهول غاندي (43 عاما) سينجح في إعادة حزب المؤتمر إلى السلطة خلال بضع سنوات، في حال هزم في الانتخابات التي تبدأ الاثنين.
ويبدو ناريندرا مودي المرشح الأوفر حظا للفوز في هذا الاقتراع.
ويفترض ان تمضي هذه الشخصية المثيرة للجدل في الحزب القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا يومها في ولاية اوتار براديش لتدافع للمرة الأولى عن برنامجها لإنعاش الاقتصاد والاستثمار والوظائف.
ويثير رئيس حكومة ولاية غوجارات منذ 2001 انقساما في الهند منذ الاضطرابات الدينية التي شهدتها ولايته في 2002 وقتل فيها أكثر من ألف شخص معظمهم من المسلمين.
ولم يوجه إليه القضاء اتهامات لكن عدم تحرك قوات الأمن حينذاك يثير شبهات.
وفي الأيام الأخيرة، اتهم مساعده اميت شاه بتحريض الهندوس على المسلمين الذين يشكلون 13% من السكان أي اكبر أقلية دينية في البلاد.





فيديو| نقل صناديق الاقتراع بين الأقاليم الأفغانية على ظهور الحمير

فرضت طبيعة أفغانستان الوعرة على الحكومة استخدام الحمير لنقل صناديق الاقتراع الفارغة إلى المناطق الجبلية، وذلك عشية الانتخابات الرئاسية.



وتواجه العملية الانتخابية، التي تبدأ اليوم السبت لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا لحامد كرزاي، صعوبات لوجستية بالإضافة إلى التحديات الأمنية، وفي هذه البلاد الفقيرة، ليس من الميسر أن تنقل صناديق الاقتراع بشكل آمن وسريع، وفرضت الطبيعة وسائلها التي تتناسب مع الطرقات والممرات الجبلية الوعرة.



وفي محاولة لمواجهة هذه التحديات الطبيعية، لجأت السلطة إلى استخدام الحمير والبغال لنقل صناديق الاقتراع إلى المناطق النائية، وبعد انتهاء التصويت، ستعيد الحمير الصناديق نفسها، ولكن هذه المرة محملة ببطاقات الانتخاب، إلى مراكز الفرز.



يشار إلى ثمانية مرشحين يتنافسون في الدورة الأولى، من بينهم 3 يعتبرون الأوفر حظا، هم عبد الله عبد الله وزلماي رسول وأشرف غني.











فيديو




إيران بوابة تهريب المخدرات للمنطقة
06 جمادى الثانية 1435 - 06 أبريل 2014


د. محمد بن صقر السلمي خبير في الشؤون الإيرانية - خاص مكة

دفعت مشكلتا البطالة وارتفاع الأسعار، شريحة كبيرة من المجتمع الإيراني إلى البحث عن حل يأخذهم بعيدا عن التفكير بهما، فأصبح المخرج الوحيد يتمثل في الابتعاد عن العالم الحقيقي ومشاكله وصعوباته إلى عالم المخدرات، ذلك العالم الذي بدا لهم حلا مثاليا، إلا أن حالهم في واقع الأمر كمن »راح يبغي نجاة من هلاك فهلك«، حتى تفشى المخدرات كتسونامي وراح ينخر المجتمع من داخله.

أنواع المخدرات المنتشرة في إيران وترويجها

تتنوع المواد المخدرة المنتشرة بين بعض شرائح المجتمع الإيراني، وازدادت هذه الأنواع في الفترة الأخيرة بسبب المشاكل الاقتصادية التي تعيشها إيران. أكثر أنواع المخدرات تعاطيا في إيران وهي على التوالي: الميثامفيتامين، الأفيون، أو الهيروين، الكراك (اسم اخترعه الإيرانيون لمادة مخدرة مشتقة من مركبات الهيروين وتؤدي إلى الإدمان بشكل سريع جدا، وتنتشر في المناطق الفقيرة جدا)، الحشيش.
هناك أنواع من المخدرات الصناعية، تروج لها مافيا المخدرات كدواء لجميع أنواع الأمراض مثل التوتر، الاضطراب النفسي، السمنة، نحافة الجسم، تحسين البشرة وعلاج الضعف الجنسي على حد سواء
في منتصف عام 2012، أعلن رئيس منظمة الصحة الإيراني أن 50 مادة جديدة تسبب الإدمان دخلت البلاد في ذلك العام فقط، علاوة على أكثر من 2000 مادة كيميائية أخرى تسبب الإدمان متاحة في السوق الإيرانية، كما أن هناك عددا من المعامل داخل إيران تقوم بتصنيع هذه المواد.
وأعلنت الشرطة الإيرانية عن اكتشاف بعض هذه المصانع وإلقاء القبض على العاملين فيها، وهذا يعني أن المواد الأساسية لتصنيع بعض المخدرات يتم إدخالها إلى إيران بسهولة وتتم عمليات التصنيع محليا.
ويشير الناطق باسم جهاز مكافحة المخدرات في إيران، الدكتور عبد الرضا رحماني فضلي إلى وجود 51 موقعا فارسيا على الإنترنت تسعى جميعها إلى استقطاب الزبائن من خلال طرق وأساليب متنوعة، وتسعى جميعها إلى إقناع الشباب بتعاطي المخدرات للتغلب على مشاكلهم الجنسية والنفسية.


الأرقام تتحدث

وتشير التقارير الصادرة عن الجهات الرسمية والأهلية حول انتشار المخدرات وتوغلها في المجتمع الإيراني إلى أرقام مخيفة حول مدى تمكن هذا الداء القاتل من مختلفة شرائح المجتمع الإيراني. القراءة المبدئية للتصريحات الرسمية الصادرة عن المؤسسات الحكومية الإيرانية تؤكد أن هذه الأرقام متباينة، وأحيانا يكون الفرق شاسعا جدا بين تقرير وآخر، وقد يعود السبب الرئيسي في هذا التباين إلى طبيعة الجهات التي تصدر مثل هذه الإحصائيات ومدى قربها أو بعدها من الحقيقة لهذا الداء ومدى تجذره. كما لا يمكننا إهمال الجانب السياسي في هذا الصدد ومحاولات النظام عدم بث حالة من الرعب في المجتمع، هذا من جانب، وإخفاء الفشل الذريع للنظام في السيطرة على ظاهرة تعاطي المخدرات والإدمان عليها في إيران، من جانب آخر، إضافة إلى ذلك، نجد أن الإحصائيات غير الرسمية تشير إلى أرقام تتجاوز ضعف الأرقام التي تنشرها الجهات الرسمية في البلاد.

الفئات العمرية

ينتشر تعاطي المخدرات في المجتمع الإيراني والإدمان عليها بين أهم الفئات العمرية التي تعول عليها الأمم والشعوب، حيث تتحدث التقارير الإيرانية عن أن انتشار المخدرات في البلاد يعصف بالمرحلة العمرية بين 15 و64 سنة، ويشكل الرجال ما نسبته 90.7 %، بينما تقدر نسبة النساء المدمنات بـ 9.3% من مجموع عدد المدمنين في البلاد، وتنتشر المخدرات بين الأشخاص المتزوجين أكثر من العزاب.
وفي إشارة إلى عمليات الانتحار وحوادث العمل وحوادث السيارات الناجمة عن تعاطي المخدرات والوفاة بسبب جرعات زائدة من المخدرات، قال حميد صرامي، المدير العام لمكتب أبحاث جهاز مكافحة المخدرات: في دراسة أجريت مؤخرا تأتي قارة آسيا في المرتبة الأولى على مستوى العالم من حيث تعاطي المخدرات.
مناطق المخدرات

وهناك مناطق في العاصمة طهران تعرف بانتشار المخدرات والمدمنين بها، من بينها منطقة تسمى “دوازده غار” في جنوب العاصمة طهران، وهي منطقة مكتظة بالسكان وعلى مقربة من السوق الكبير، كما تنتشر المخدرات في بعض الحدائق العامة بطهران مثل حديقة “مخزني” وجمشيديه وغيرهما. ويلاحظ الزائر لهذه الحدائق أعدادا كبيرة من الرجال والنساء الذين يتعاطون المخدرات ويتبادلون إبر الهيروين أمام الجميع، الأمر الذي يجعل ظاهرة تعاطي المخدرات في إيران مألوفة لدى شرائح المجتمع المختلفة، وبالتالي يؤثر ذلك على سلوكيات الأجيال الناشئة.

جهود الحكومة

وتواجه الحكومة الإيرانية مشكلة حقيقية فيما يتعلق بمسألة الحد من انتشار داء المخدرات، ذلك لأن جهاز مكافحة المخدرات يقف في الوقت الراهن عاجزا أمام التسونامي الجارف للمخدرات الذي يعصف بالبلاد.
وفيما يتعلق بتقديم الخدمة العلاجية للمدمنين على المخدرات قال الناطق الرسمي باسم جهاز مكافحة المخدرات في إيران، الدكتور عبد الرضا رحماني فضلي، إن 20% فقط ممن خضعوا للعلاج من الإدمان أقلعوا عن المخدرات بصورة نهائية، إلا أن الهدف الذي نسعى إليه حاليا هو رفع هذه النسبة إلى 50%. وإذا ما حسبنا أثر المخدرات على الأسر فإن هناك ستة ملايين شخص يواجهون معضلة المخدرات بشكل مباشر.

فشل ذريع

إن تأكيد الحكومة الإيرانية على الأعداد المهولة لمن تنفذ بحقهم عقوبة الإعدام بسبب تهريب المخدرات وترويجها، من جانب، وارتفاع أعداد المدمنين على المخدرات، من جانب آخر، يظهران بجلاء الفشل الذريع لجهاز مكافحة المخدرات الإيراني وتقصيره في القيام بحملات تثقيفية وتوعوية للتحذير من المخدرات وأضرار الإدمان على الفرد والمجتمع.
إن الفقر التثقيفي والمادي في المجتمع الإيران، وغياب الرغبة في التصدي لهذه الآفة من أهم أسباب ارتفاع نسب الإدمان بين شريحة الشباب واليافعين في إيران، الأمر الذي يؤكد أن حكومة حسن روحاني ستقف عاجزة أمام حل هذه المشكلة التي تعصف بالمجتمع الإيراني وقوة الشباب التي تشكل نسبة كبيرة من مجموع سكان البلاد.

انخفاض الأسعار

لقد أصبحت أسعار المخدرات في إيران منخفضة جداً في الفترة الأخيرة. ففي تقرير لها نشر في شهر يناير الماضي تحدثت صحيفة “جام جام” الإيرانية عن انخفاض أسعار المخدرات في إيران بشكل ملحوظ. وقالت الصحيفة: “بينما ترتفع أسعار المواد الغذائية الأساسية والحاجيات الضرورية للمواطن الإيراني بشكل يومي، نفاجأ بانخفاض شديد في أسعار المخدرات، خاصة الهيروين والأفيون، نتيجة لحرب شرسة بين تجار المخدرات في البلاد، ومحاولة كل تاجر السيطرة على السوق والاستئثار بها”. في هذا الصدد، تكتشف أجهزة الأمن الإيراني أكثر من 500 طن من المخدرات في البلاد سنوياً، وهذا يعني أن ما يتم تهريبه إلى البلاد يتجاوز هذا الرقم بأضعاف مضاعفة.

إقليميا

على المستوى الإقليمي، أصبحت إيران بوابة رئيسة لتهريب المخدرات إلى تركيا والمنطقة العربية، والأخطر من ذلك أن عصابات ترويج المخدرات في إيران تقوم بخلط المخدرات بمواد ضارة أخرى قبل تهريبها إلى الخارج بهدف تحقيق نسب عالية من المكاسب المالية، هذا إن لم يكن هناك أسباب أخرى تستهدف الشباب في المنطقة العربية أيضا. وبالتالي على أجهزة الأمن في الدول العربية والخليجية تحديداً محاربة المخدرات بشكل عام والقادمة من إيران على وجه الخصوص، وأن تبقى متيقظة لأي محاولات تستهدف أبناءنا.. فهذه الآفة تفتك بأهم وأغلى عنصر تمتلكه الدول، عنصر القوة البشرية وقوة الشباب تحديداً، ويزيد الخطر عندما يتم تهريب المخدرات المغشوشة والملوثة إلى هذه الدول فتصبح الأضرار مضاعفة والنتائج فتّاكة.

منجم المخدرات الإيراني بالتفالصيل والأرقام

أنواع المخدرات: الميثامفيتامين الأفيون الهيروين الكراك الحشيش

2000مادة مخدرة موجودة في إيران. ودخول 50 مادة مخدرة جديدة في 2012

الاستقطاب: 51 موقعا فارسيا على الانترنت تستقطب الزبائن.

المدمنون في إيران:

- الإحصائية الرسمية: ما بين مليون و250 ألفا ومليونين.

- إحصائية غير رسمية: أكثر من 7 ملايين.

- الزيادة سنوية: 160 ألف مدمن

المتضررون بشكل مباشر: ما بين 12 و16 مليونا.

الفئات العمرية:

- مدمنو إيران تتفاوت أعمارهم بين 15 و64 سنة.

- المدمنون: 90.7%.

- المدمنات: 9.3%.

- تنتشر المخدرات بين المتزوجين أكثر من العزاب.

- الأكثر انتشارا بين النساء: الأفيون: 55%، الميثامفيتامين: 26.63%، مخدرات أخرى: 18.37%.

- سجينات الإدمان: 7 آلاف سجينة، 60% منهن بسبب المخدرات.

بداية التعاطي والتعليم:

50% من المدمنات بدأن التعاطي في أعمار تتفاوت بين 15 و19 عاما.
3 % من المدمنات أميات.
15 % مرحلة ابتدائية.
15 % مرحلة متوسطة.
41 % مرحلة ثانوية.
17 % مرحلة بكالوريوس.

أسباب إدمان النساء: علاقة غير شرعية، فقر، دعارة

علاج المخدرات: 20 % فقط أقلعوا عن المخدرات نهائيا.

آثار المخدرات اجتماعيا:

55 % من حالات الطلاق بسبب المخدرات.
65 % من حالات العنف الأسري.
30 % من حالات العنف ضد الأطفال.
25 % من جرائم القتل.
30 % من الجرائم الأخلاقية.
10 % من الجرائم المالية.
23 % من النزاعات العنيفة.

تعتبر المخدرات ثالث أهم أسباب الوفاة في إيران: 288 قتيلا سنويا، 6913 خلال 3 عقود، 3707 رجال أمن استهدفوا، متوسط قتلى المخدرات:109 أشخاص سنويا، 9 أشخاص شهريا.

يستخدم تجار المخدرات بعض المواد لغش المخدرات لزيادة أرباحهم: دم وكبد الإبل، وفضلات الإنسان، والسكر البني

أسعار المخدرات: كيلو من الأفيون الصافي: 1300 دولار عوائد، بعد إضافة المواد 1700 دولار.

المروجون: تتجاوز مكاسبهم خمسة أضعاف، إذ يبيعون جرام الأفيون بنحو 5 آلاف تومان (دولار ونصف تقريبا).

الهيروين:

- سعر الجرام على الحدود الأفغانية: 1200 تومان (أقل من نصف دولار)

- سعر الجرام في طهران: 20 ألف تومان (7 دولارات)

- نصف إنتاج أفغانستان من الأفيون (3000 طن) يدخل إيران سنويا وجزء منه يهرب إلى الخارج

- 500 طن من المخدرات تضبط سنويا.

مصاريف المدمن يوميا :

الأفيون: 20 إلى 25 ألف تومان يوميا (7 إلى 9 دولارات).
الهيروين: 30 إلى 40 ألف تومان (10 إلى 13 دولارا).

المصدر: تقارير لجمعيات ووكالات إيرانية.







يعود للحمام الزاجل على أسعار البريد


بريطاني يحتج بطريقة طريفة، وعملية، على زيادة أسعار البريد، عن طريق شرائه حماما زاجلا للطرود.

يبدو أن التكنولوجيا الحديثة، وشركات الشحن الخاصة، لم تكن البديل المناسب لهذا المواطن البريطاني الذي احتج على ارتفاع أسعار خدمة البريد بالرجوع للحمام الزاجل.
"نيد كوربيت" (29 عاما) اشترى "فريقا" من الحمام الزاجل لإرسال الطرود من لندن إلى مركز التوزيع في "أكسفورد"، ليعبر بهذا عن غضبه من ارتفاع أسعار البريد في بريطانيا، مؤكدا أنه لن يسمح لنفسه بأن يكون تحت رحمة هذا الارتفاع السعري، وفقا لموقع "أخبار 24".
وقال "كوربيت" إنه درب الحمام على المهمة، ليقطع 95 كيلومتر من لندن إلى "أكسفورد"، ويستغرق نحو الساعة ذهابا وإيابا، بينما يستغرق البريد يوماً كاملاً لتسليم الطرود.





منطاد ذكي من شركة جوجل يقوم برحلة حول الأرض في 22 يوما

المدينة - وكالات
الأحد 06/04/2014

أعلنت شركة جوجل العملاقة لخدمات الانترنت أن منطادها "إيبيس 167 " الذي يهدف إلى نقل إشارات الشبكات المحلية اللاسلكية (واي فاي) وتوصيلها إلى أي مكان في العالم استطاع القيام برحلة حول الأرض في زمن قياسي يبلغ 22 يوما.
وتندرج هذه الرحلة في إطار "المشروع لوون" وهو مبادرة من جوجل لتوصيل خدمة الانترنت إلى أي مكان في العالم عن طريق مناطيد تنقل إشارة
الانترنت وتحلق على ارتفاعات شاهقة. وكانت جوجل قد صرحت في حزيران/يونيو الماضي أن هذه المناطيد تعمل بالطاقة الشمسية ويتم التحكم فيها عن بعد ويمكنها التحليق على ارتفاعات شاهقة تصل إلى أكثر من 12 ميل فوق سطح الأرض. وتعمل هذه المناطيد بنفس فكرة الأقمار الصناعية حيث أنها مزودة بهوائيات خاصة ويمكنها توصيل خدمة الانترنت إلى محطات استقبال على الأرض.
وذكرت شركة جوجل في بيان على حساب "المشروع لوون" على موقع جوجل بلس للتواصل الاجتماعي أن "المنطاد إيبيس 167 قام بجولة فوق المحيط الهادي
قبل أن يتوجه شرقا نحو شيلي والأرجنتين ، ومن هناك شق طريقه عائدا بالقرب من أستراليا ونيوزيلندا". وأفاد الموقع الإلكتروني الأمريكي "سي نيت" المعني بأخبار التكنولوجيا أن شركة جوجل قامت بسلسلة من رحلات الطيران التجريبية حيث جمعت بيانات عن سرعة الرياح واتجاهاتها وقامت بإدخال تحسينات على مضخات المنطاد حتى يستطيع تغيير ارتفاعه بسرعة فائقة بحيث يمكنه تفادي التيارات الهوائية والرياح العكسية. وأوضحت جوجل "على مدار الرحلة أوشك المنطاد أن ينجرف في الدوامات
القطبية ، وهي تيارات هواء قوية تدور في دائرة في المنطقة القطبية في طبقات الجو العليا ، ولقد استطعنا بفضل التحسينات التي أدخلناها في إجراء مناورات حولها والحفاظ على مسار المنطاد".





مناديل حمام من الذهب عيار 24


مناديل مصنوعة خصيصاً من الذهب عيار 24 قيراط، ثمن اللفة 264 دولار.

صنعت شركة ألمانية لفائف مناديل مُطرزة بالذهب عيار 24 قيراط بسعر 264 دولار، لتصبح بذلك أغلى مناديل في العالم.
كوسيلة كبيرة للترف، قامت الشركة الألمانية "فيتز لوبيل" المتخصصة في صناع المناديل الورقية، بعمل تصاميم مختلفة من المناديل المطرزة بالذهب عيار 24 قيراط. والغرض الرئيسي من استخدامها، في حفلات الزفاف وأعياد الميلاد والمناسبات التي يريد أصحابها استعراض قدراتهم، وفقا لما ذكره موقع .techeblog.com.
ورشة عمل "فريتز لويبل" موجودة في مدينة "غرافينو" الألمانية ويتم عمل التصميمات طبقاً لكل عميل.





ابتداءً من 1973 حتى العام 2012
بالصور.. أستاذ جامعي أمريكي يرتدي الصدرية نفسها 40 عاماً!

: لا يرضى كثير منا بالظهور ببدلة واحدة مرتين، لكن الأستاذ الأمريكي Dale Irby من ولاية تكساس ظل يرتدي الصدرية نفسها في كل مرة يظهر فيها على الكتاب السنوي Yearbook لمدة 40 سنة، ابتداءً بالعام 1973 حتى العام 2012.
ويظهر في الصور المتتالية اهتراء الصدرية عاماً تلو الآخر، إلا أن الرجل ظل مُصرًّا على ارتدائها!










هندي يلقى محاضرة لمدة 139 ساعة


هندي يدخل موسوعة "غينيس" بإلقائه محاضرة لمدة 139 ساعة.

حطّم هندي رقماً قياسياً لأطول محاضرة أكاديمية، بعد استمراره في إلقاء درس حول الحساب العلمي، دام أكثر من 139 ساعة.
وأكد المسؤولون في كتاب "غينيس" للأرقام القياسية، أن "أرفيند ميشرا"، البروفسور المساعد بجامعة "إيرا" للتصميم، الحامل الجديد للرقم القياسي، لأطول محاضرة أكاديمية دامت 139 ساعة و42 دقيقة و56 ثانية.
وقال ميشرا: "التعليم هو إحدى المهن النادرة التي تبقي الدماغ شاباً، وتتيح للمرء مواصلة رحلته الخاصة كتلميذ ومتلقن طوال الحياة"، معتبراً أن "الشخص الذي يعلّم هو عينه الذي يتعلم"، وفقا لما ذكر موقع 24.
يذكر أن الحامل السابق للقب "إيرول موزاوازي"، ألقى محاضرة حول الديمقراطية بجامعة "جاجيلونيان" في بولندا، دامت 121 ساعة عام 2009





صورة مسربة لهاتف غالاكسي إس 5 زوم

موقع إلكتروني يسرب صورة لهاتف "غالاكسي إس 5 زوم" إضافة إلى مواصفاته.

سرب أحد المواقع الإلكترونية صورة أكد أنها لهاتف "سامسونغ" القادم، "غالاكسي إس 5 زوم".
الهاتف الذي يأتي بكاميرا تصوير أشبه بالاحترافية، وفقا للتسريبات، سيكون بكاميرا 20 ميغابيكسل، بتقريب بصري 10 درجات، وفلاش زينون، وسيكون أخف وأنحف من النسخة السابقة، وفقا لموقع "أخبار 24".
وأضافت التسريبات أن الهاتف سيعمل بأحدث نظام تشغيل من "أندرويد"، والمعروف تجاريا باسم "كيت كات"، وسينبض بمعالج رباعي بتردد 1.6 غيغاهيرتز، وسيحمل شاشة 4.8 بوصة، وذاكرة عشوائية 2 غيغابايت.
لكن من المؤكد أن الشك لن يطول كثيرا، حيث تنوي الشركة الكشف عن الهاتف في مايو المقبل.








فيديو: نجاة مظلي بأعجوبة من نيزك مر قربه في السماء


نجا مغامر مظلي من موت محقق بعد أن مرّ بجواره حجر نيزكي كان يسير بسرعة 400 كيلو متراً في الساعة. ورصد شريط فيديو التقطته كاميرا كان يعلقها المظلي النرويجي أندرس في خوذته لحظة مرور النيزك بجواره بعيد قفزه من الطائرة فوق منطقة بجنوب شرق النرويج. وقال الخبراء إن النيزك كان يمر في مرحلة (رحلة الظلام) وسقط هذا الجزء منه بعد أن توهّج واحترق، مشيرين إلى أن هذه اللقطة تعد المرة الأولى في التاريخ يتم فيها رصد مثل هذه الظاهرة. وألمح العلماء إلى أن الحجر النيزكي لو أصطدم بالمظلي لكان وقعه عليه قاتلاً، نظراً للسرعة الكبيرة التي كان الجسم الفضائي يتحرك بها
فيديو




فيديو: سوري ينتحر .. ويسقط من الدور التاسع .. في لبنان


أقدم الشاب السوري عمر حسين أحمد البالغ من العمر 27 عاماً على الانتحار البارحة بإلقاء نفسه من أعلى بناية في منطقة صربا بمدينة جونيه اللبنانية. ولم تفلح محاولات المنقذين في الإمساك به وهو متدل من الطابق السادس؛ ليسقط أرضاً، ويلقى حتفه على الفور. وبث مقطع فيديو سجل هذه الحادثة وبُث على موقع (يوتيوب) موجة من الحزن في الشارع العربي عامة، والسوري خاصة، على الحال التي آل إليها بعض الشباب نتيجة الظروف السياسية التي تمر بها بلدانهم، كما تعكس جانباً من معاناتهم داخل البلاد التي اضطروا للفرار إليها.
فيديو
YouTube Link






فيديو : امرأه فرنسيه حاولت تأخير المترو .. ولكنها حصلت على ركلة قوية تخرجها من المترو



استخدمت هذه المرأه جسدها في عرقلة أبواب المترو من الإغلاق بأن وقفت بين الأبواب بانتظار صديق لها حتى يلحق بالمترو الأمر الذي أدى إلى عدم تحمل راكب من الموقف حيث قام بركلها خارج القطار.
فيديو
YouTube Link







فيلم وثائقي : كيف يتم صناعة البطاريات (القلوية) الصلبه ؟


البطاريات القلوية هي نوع من البطاريات الأولية تعتمد على التفاعل بين الزنك وثاني أكسيد المنغنيز تسمى قلوية لأن السائل الكهرليتي الموجود بين ألواح الخلية قلوي ( هيدروكسيد البوتاسيوم KOH ).
فيديو
YouTube Link





فيديو: عامل يهدم صومعة بمطرقة .. كاد أن يُسحق تحتها !


عامل يقوم بهدم صومعة شاهقة بمطرقة من الأسفل ويكاد أن يلقى حتفه سحقاً تحت ركامها.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سمكة تلعب مع رجل كأنها حيوان منزلي أليف !


سمكة تلعب مع رجل كأنها حيوان أليف وتحب أن يقوم بفركها وحملها ورميها ومن ثم تعود إليه مجدداً من أجل المزيد !
فيديو
YouTube Link





فيديو: متزلج يسير على مسار متزلج آخر فيسقط من فوق هاوية

على أثره وتفاجأ بهاوية أمامه ليسقط فيها لقاء هذه الثقة المفرطة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: تجربة غريبة لسائل يغلي ويتجمد في نفس الوقت !


تجربة لخفض الضغط على سائل الهكسان الحلقي الأمر الذي يتسبب بارتفاع درجة حرارته، فينتج أن السائل يغلي ويتجمد في نفس الوقت.
فيديو
YouTube Link




فيديو: طاهٍ يبتكر طريقة سريعة جداً لتقشير التفاح !


طاهٍ يستخدم الثاقب لتقشير كمية كبيرة من التفاح في وقت قياسي للطلب المتزايد على فطيرة التفاح في المطعم.
فيديو
YouTube Link





فيديو: طيار مغامر يطير من خلال قناة كورينث الضيقة في اليونان


  

الطائر الهنغاري بيتر بيشيني يقوم برحلة طيران مذهلة عبر قناة كورينث الشهيرة في اليونان. ويبلغ طول القناة 6.4 كم وعرضها 21.4 متراً.
فيديو
YouTube Link






فيديو: هندي يأكل 3 كيلو من الحجارة يومياً !


  

في ظاهرة غريبة وفريدة من نوعها، يفضل الشاب الهندي “باكيرابا هوناجندي” أكل الحجارة والطين على أكل الطعام العادي. ويتناول ما يعادل 3 كلجم على الأقل من الحجارة والطين يوميًّا. وللحجارة والطين قصة إدمانٍ طويلة مع هوناجندي، حيث بدأت عندما تذوق الطين والحصى في عمر عشر سنوات، ليستمر بها حتى يومنا هذا دون أن يترتب على ذلك أي أمراض أو علل صحية، فضلا عن سلامة أسنانه القوية. ويرفض هوناجندي فكرةَ التوقف عن أكل الطين والحصى، موضحًا أنه قد يستغني عن الوجبات العادية، لكنه لا يمكن أن يستغني عن الطين والحصى. وينوي هوناجندي استثمار “موهبته”، عن طريق السفر خارج قريته الفقيرة، باتجاه المدن أو البلدان الأخرى بهدف تقديم العروض والحصول على المال.
فيديو
YouTube Link






فيديو: على غير العادة.. أسد خائف من حمار رفسه في وجهه !



مشهد غير معتاد لملك الغابة وهو خائف من حمار وحشي يضايقه ويرفسه في وجهه !
فيديو
YouTube Link





ترموستات ذكي يضبط حرارة المنزل عن بعد

06 أبريل 2014 آخر تحديث 14:07

لندن - د ب أ

أعلنت شركة نيست للأجهزة المنزلية الإلكترونية عن طرح منظم حرارة (ترموستات) ذكي يتصل بشبكة الانترنت ويتيح للمستخدم التحكم في درجة حرارة نظام التدفئة بالمنزل عن بعد عن طريق هاتفه الذكي.
وأعلنت صحيفة "إنترناشونال بيزنيس تايمز" البريطانية على موقعها الإلكتروني أن شركة نيست التي اشترتها شركة جوجل العملاقة لخدمات الانترنت في يناير الماضي نظير 3.2 مليار دولار طرحت الترموستات الذكي في بريطانيا.
وتقول الشركة إن الترموستات يتيح للمستخدم التحكم في نظام التدفئة بالمنزل عن بعد عن طريق الهاتف المحمول ويسمح بوضع جدول زمني للتدفئة بحيث يتعرف على درجات الحرارة الملائمة للمستخدم.
وذكرت الشركة أن الترموستات الذكي نجح في توفير حوالي 20 بالمئة من تكلفة الطاقة للمستهلك عند استخدامه في أمريكا الشمالية.




--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق