الاثنين، 23 يونيو 2014

الإخبارية اليومية






في استفتاء المجلس الدولي لحقوق الإنسان..
خادم الحرمين الشريفين من أكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم

الأحد 24 شعبان 1435 الموافق 22 حزيران (يونيو) 2014
محمد رمضان - القاهرة (عاجل)

حل العاهل المغربي الملك محمد السادس في المرتبة الأولى "عربيًّا ودوليًّا" بنسبة 9.4% من أصوات المشاركين في استفتاء يجريه المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية، حول أكثر قادة الدول تأثيرًا في العالم، الذي أطلقه الموقع الإلكتروني للمجلس في 3 يونيو 2014 ويستمر حتى 2 يوليو المقبل.

فيما جاء الملك عبد الله بن الحسين ملك الأردن والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بنسبة 4.1% لكل منهما من أصل 76 شخصية عربية وعالمية. وحصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على المركز الثالث، بنسبة 3.1%، ثم أمير قطر الأمير تمام بن خليفة آل ثاني بـ2.6%، فالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ2.5%، فأمير الكويت الشيخ جابر الأحمد جابر الصباح (1.8%) والسلطان قابوس بن سعيد (1.4%).
وشملت قائمة السياسيين وقادة دول العالم، كلاًّ من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ورؤساء أمريكا (باراك أوباما) وروسيا (فلاديمير بوتين)، وإيران (حسن روحاني) وفلسطين (محمود عباس)، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس تونس منصف المرزوقي.

وفي مجال السلام وحقوق الإنسان، شملت القائمة 95 شخصية، تصدرها الداعية السعودي محمد العريفي بـ6.2%، ثم الفنانان الأمريكيان براد بيت وأنجلينا جولي (4.2%)، فالنائب البريطاني الناشط في مجال حقوق الإنسان جورج جلاوي (3.4%)، فمدير المخابرات المصرية الأسبق مراد موافي بـ3.3%.

وشملت القائمة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وحاز 3.3%، وولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز بـ2.6، فولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز بـ2%، بالإضافة إلى شخصيات نسائية عربية ودولية، كالملكة رانيا العبد الله زوجة الملك الأردني الملك عبد الله بن الحسين، وملكة بريطانيا إليزابيث.
بالإضافة إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، وميشيل أوباما زوجة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني.
وفي مجال السينما والموسيقى والفن، تضمنت القائمة 118 شخصية عربية ودولية. وكانت المفاجأة تصدُّر الفنان الفلسطيني الشاب محمد عساف القائمة بنسبة 6.2%. أما الصحافة والتليفزيون فشملت قائمتها 55 صحفيًّا وإعلاميًّا، تصدرهم جميعًا الإعلامي السعودي أحمد الشقيري بنسبة 8.6%.

وعلى مستوى قطاعات التنمية والاقتصاد والأعمال، حازت "ريم أسعد" الأستاذة والأكاديمية السعودية، المرتبة الأولى بنسبة 4.2%، متفوقةً على 91 شخصية عربية ودولية.
وتصدَّر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي القائمة بـ12.1 % قائمة الرياضيين الأكثر تأثيرًا في العالم من 25 شخصية. أما الدكتور طارق سويدان فجاء في المركز الأول بـ7.4% من أصل 40 شخصية.




من خلال حفل أُقيم في مجمع الأمير سلطان التعليمي بجدة
"الفيصل" دشّن انطلاقة "الأندية الموسمية" بمناطق المملكة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
دشّن وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل، مساء اليوم الأحد، انطلاقة "الأندية الموسمية" بالمملكة، من خلال حفل أُقيم في مجمع الأمير سلطان التعليمي بمحافظة جدة.

واشتمل الحفل الخطابي على كلمة لأحد طلاب الأندية الصيفية ثم أدى مجموعة من الطلاب أوبريت "قصة وطن"، كما شاهد وزير التربية والتعليم والحضور فيلماً وثائقياً عن أنشطة الأندية الموسمية، عقب ذلك أعلن وزير التربية والتعليم الانطلاقة الفعليّة لأنشطة "الأندية الموسمية" في مدارس المملكة.

وألقى "الفيصل" كلمة بهذه المناسبة قال فيها: بادئ ذي بدء نبارك لأبنائنا الطلبة حصادهم نهاية هذا العام الدراسي ونتمنى أن يكون ما حققوه من نجاحات وتميز داعماً حقيقياً ودافعاً معنوياً ليواصلوا مسيرة تعليمهم وينهضوا بوطنهم ويسدوا احتياجات مجتمعهم مهما كان مستوى الاحتياج ونوعه.

وقال: "نشكر كل أم وأب سهروا من أجل أبنائهم ووقفوا إلى جانبهم في كل ما تستدعيه وتتطلبه منهم العملية التعليمية والتربوية من شراكة فاعلة بين البيت والمدرسة، والتي تظهر جلياً في حرص الآباء المتفاني على أبنائهم وبناتهم فترة الاختبارات".

وأردف "الفيصل" قائلاً: "ودعنا عاماً دراسياً رحل تلقى فيه أبناؤكم مهارات وسلوكيات ومعارف وعلوماً منضبطة بزمن ومرتبطة بنجاح .. وهاهم الآن على أبواب فترة زمنية من العام تختلف عن سابقها، يخلدون فيها إلى الراحة والاستجمام بعيداً عن الجو المدرسي المقيد بضوابط المدرسة، وأنتم بدوركم أيها الآباء والأمهات تعدون اللحظات بكل شوق ولهفة أكثر من أبنائكم عن متى ابدأ الإجازة الصيفية؟
لكننا لا نظنهم كثيرين من الآباء والأمهات ممن يقفون متسائلين: كيف يقضي أبناؤنا تلك الإجازة، وأين يقضونها، ومع من يقضونها؟

وأردف: ومن هنا انبثقت الفكرة وبدأت دراستها وأطلقت وزارة التربية والتعليم ما يسمى بالأندية الموسمية وأشرفت عليها كجهة مسؤولة وبيئة حاضنة لهذا البرنامج الذي يسعى إلى استثمار أوقات الطلاب الحرة بعد نهاية العام الدراسي بهدف تعزيز خبرتهم المتنوعة وتنمية ذواتهم ومجتمعهم ووطنهم بأساليب تعتمد على التعليم بالهوايات والترويح في بيئة تربوية جاذبة.

وأوضح أن المكسب الحقيقي والكنز الثمين لهذا الوطن هم أبناؤه، وها نحن وقد أنعم الله علينا في هذا البلد بنعم كثيرة إلا أننا في قرارة أنفسنا نرى أن أبناءنا هم الثروة الأثمن التي تعتمد عليها المملكة داخلياً وخارجياً ومن منطلق رفع رايتها خفاقة في كل المحافل الدولية بأيدي أبنائها النجباء وتلبية سد احتياجات سوق العمل ومن خلال ما يتلقونه من تعليم نوعي مدروس ومخطط له".

وأضاف: "أن مقتضيات العصر وما تستلزمه من تواصل الشباب مع العالم الخارجي عبر وسائل الإعلام في ظل الانبثاق المعرفي والتقني جعل التربية والتعليم أمام معركة حقيقية ومهمة صعبة ضيقت علينا الخيارات، فإما أن نسلم زمام الأمور لهذه الوسائل ونرضى بالنتائج أياً كانت وأما أن نطوعها لخدمتنا باتزان وروية وهذا يحتاج منا إلى جهد وإخلاص ومهارة وعلى هذا الطرح نؤمن أن الدور التربوي للوزارة لا يقتصر على الاهتمام بالطلبة خلال العام الدراسي وحسب؛ بل يمتد الدور إلى الإسهام في رعايتهم إلى ما بعد العام الدراسي وهذا بعد آخر ترمي إليه وزارة التربية والتعليم من وراء إنشاء الأندية الموسمية وأندية الحي وتسعى جاهدة لتحقيقه".

وتوجّه في ختام كلمته بالشكر لكل من قام على البرنامج مخططاً أو مشرفاً أو منفذاً كما شكر كل من ساهم في تدشين وبث حفل مؤتمر الأندية الموسمية عبر الصحافة أو القنوات الفضائية، مؤكّداً أن حضورهم يعكس حجم وعمق الشراكة بين التربية ووسائل الإعلام التي نطمح من خلالها أن يكون لها الدور الأبرز في نشر مثل هذه البرامج المجتمعية ودعمها.

بعد ذلك قام الأمير خالد الفيصل بجولة للاطلاع على نماذج من مناشط الأندية الموسمية حيث افتتح معرض النادي الموسمي بمجمع الأمير سلطان التعليمي بجدة كما زار جناح التربية الخاصة.

ثم تجول "الفيصل" في معرض النادي الموسمي وجناح المراكز العلمية المتنقلة واطلع في نهاية الجولة، على المناشط الرياضية المقامة في الأندية الموسمية.





فيديو: وزير الإسكان يتجول بإحدى الفلل المُسلّمة بجازان ويشرح مواصفاتها


قام وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي بجولة داخل إحدى الفلل المسلمة للمواطنين بمحافظة أحد المسارحة بمنطقة جازان، شارحاً بعض مواصفات الوحدة السكنية قبل أن يسلم مفتاحها لمالكها الذي وقع الاختيار عليه بطريق “القُرعة”.

وقال وفقاً لقناة “العربية” إن المساحة الكلية لكل قطعة أرض بلغت 500 متر مربع تم البناء على 225 مترا منها، بحيث شملت مساحة كل غرفة ما لا يقل عن 20 متراً، مشيراً إلى أن الفيلا قابلة للتمدد، كونها عبارة عن دور ونصف. وأوضح الضويحي أن الدور الأرضي شمل غرفة مجلس وغرفة طعام وصالة معيشة وغرفة تصلح لذوي الاحتياجات الخاصة ممن لا يستطيعون الصعود للدور الأعلى إضافة إلى المطبخ والحمام، فيما يوجد بالدور الثاني غرفتان.
فيديو





23 مليار دولار دعم واستثمارات سعودية في مصر


توقع خبراء ومحللون اقتصاديون استمرار الدعم السعودي لمصر خلال الفترة المقبلة، وأكدوا أن المملكة تؤكد باستمرار دعمها لتطلعات الشعب المصري، وذلك منذ الإعلان عن خارطة الطريق التي صاحبت ثورة 30 يونيو التي أطاحت بالرئيس السابق محمد مرسي.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة المالية المصرية والهيئة العامة للاستعلامات والجمعية السعودية المصرية، فقد بلغ إجمالي الدعم والمنح والتجارة البينية بين مصر والسعودية، إضافة إلى التجارة البينية بين البلدين أكثر من 23.55 مليار دولار تعادل ما يقارب 165 مليار جنيه. وقال رئيس نقابة رجال الأعمال بالجيزة، المهندس عاطف جاد، إن الدعم السعودي لمصر لا يتوقف عند مؤتمر المانحين، ولكن الاستثمارات السعودية المتوقع دخولها إلى مصر خلال الفترة المقبلة تقدر بعشرات المليارات، خاصة بعد اتجاه الحكومة المصرية لتعديل قوانين الاستثمار بما يضمن حق المستمر وحقوق الدولة في نفس الوقت. وأوضح جاد في تصريحات خاصة لـ "العربية نت"، أن هناك بالفعل دراسات جدوى تجريها بعض الشركات السعودية الكبرى في عدة مجالات، على رأسها قطاع السياحة والفندقة والزراعة وبعض الاستثمارات السعودية تتجه إلى الصناعة، مؤكداً أن زيارة العاهل السعودي لمصر اليوم سوف تفتح الباب أمام زيادة كبيرة في حجم التجارة والاستثمار بين البلدين. وعلى صعيد الدعم، فقد وعدت المملكة العربية السعودية عقب ثورة يناير 2011 بتقديم حزمة من المساعدات بقيمة 3.75 مليار دولار، كما قدمت خلال الشهور الأولي من عام 2012، مساعدات عينية تمثلت في تأمين ألف طن متري من غاز البترول المسال، وأعلنت في مايو 2012 عن توفير مساعدات بقيمة 500 مليون دولار. وبعد ثورة يونيو 2013 ضخت المملكة 5 مليارات دولار في شرايين الاقتصاد المصري، ثم أودعت بداية مارس الماضي نحو ملياري دولار لدى البنك المركزي المصري، إضافة إلى منح عينية قدمتها لمصر، تقدر بنحو 1.6 مليار دولار. وبالنسبة للاستثمار، فإن حجم الاستثمارات السعودية في مصر، وفقًا لبيان الهيئة العامة للاستثمار، يبلغ نحو 5.777 مليار دولار بعدد شركات مؤسسة 3.057 شركة خلال الفترة من 1/1/1970 حتى 31/12/2013، لكن الجمعية السعودية المصرية أعلنت أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر بلغ نحو 7.5 مليار دولار، لتحتل الترتيب الأول في الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر. وتوقعت الجمعية السعودية المصرية ارتفاع استثمارات المملكة في مصر بنسب كبيرة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وأن الاستثمارات السعودية المتوقعة سوف توفر نحو 5 ملايين فرصة عمل، وما يتراوح بين 5 و8 ملايين وحدة سكنية. وفيما يتعلق بالتجارة البينية، فإن البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري تشير إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمملكة سجل 3.2 مليار دولار خلال العام الماضي، وأن حجم التجارة بين البلدين يمثل نحو 4% من إجمالي تجارة مصر الخارجية. ويميل الميزان التجاري بين البلدين بشكل مزمن تجاه السعودية التي تصدر لمصر سلعاً بقيمة 2.3 مليار دولار، بينما تبلغ الصادرات المصرية للسعودية 900 مليون دولار.





شركة تابعة لـ"المراعي" تستثمر 1.3 مليار ريال في مصر
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م
عبدالرحمن الفضلي 

الرياض - رويترز

قالت شركة المراعي السعودية أكبر شركة ألبان خليجية إنها ستضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 1.3 مليار ريال، ما يعادل 346.6 مليون دولار عبر شركة تابعة، وإن الأثر المالي لتلك الاستثمارات سينعكس على النتائج اعتبارا من الربع الثالث.

وقالت الشركة في بيان نشر بالموقع الإلكتروني للبورصة السعودية اليوم الأحد إن الشركة الدولية للمشاريع الصناعية الزراعية (بيتي) العاملة في جمهورية مصر العربية ستقوم يوم الأحد "بالإفصاح عن خطة استثمارات رأسمالية استراتيجية جديدة للخمس سنوات القادمة بمبلغ2.500 مليار جنيه مصري، أي ما يعادل حوالي 1.300 مليار ريال، وفقاً لأسعار الصرف السائدة."

وبيتي شركة تابعة للشركة الدولية للألبان والعصائر المحدودة المشروع المشترك بين المراعي بنسبة ملكية 52% وشركة بيبسيكو بنسبة 48%.

وقال البيان "من خلال هذه الخطة الاستثمارية فإن شركة المراعي وشريكتها في المشروع المشترك شركة بيبسيكو تؤكدان مجددا التزامهما بالتوسع في السوق المصرية."

وأضاف البيان أن الأثر المالي لتلك الاستثمارات "سينعكس في ارتفاع الموجودات والتمويل والمبيعات بشكل تدريجي في القوائم المالية الموحدة بداية من الربع الثالث 2014 حتى اكتمالها مطلع عام 2019.





البحري السعودية تقترض 3.2 مليار ريال لتمويل الاندماج
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م
تمويل لأكبر عملية دمج بقطاع النقل البحري

قالت شركة النقل البحري إنها وقعت اتفاقية تمويل مرابحة تجسيرية لأجل 12 شهرا، بقيمة تقارب 3.2 مليار ريال.

وذكرت الشركة في بيان على موقع سوق الأسهم السعودي، أنها أبرمت الاتفاقية مع كل من JP MORGAN CHASE ومجموعة سامبا المالية وبنك ساب، وذلك لتمويل العوض النقدي لعملية دمج أسطول وعمليات شركة فيلا وتمويل المصاريف المتعلقة بعملية الدمج.

وسيتم رهن الناقلات المستلمة من فيلا لدى البنوك الممولة عند انتقال ملكيتها للبحري.





"مسؤولون صينيون": لن تدخل أسوق السعودية "سلع مقلدة".. بعد 6 أشهر
جهات رسمية تعمل على إجراءات جادة للرقابة على المنتجات لمنع المخالف للاشتراطات


الرياض: أحمد السلمان 2014-06-22 4:16 PM 

كشفت مصادر مطلعة لـ "الوطن" أن مسؤولين صينيين معنيين بالتجارة والمقاييس والمواصفات الصينية، أكدوا لرجال أعمال سعوديين في أحد الملتقيات التي عقدت في وقت أعقب توقيع المملكة ممثلة في وزارة التجارة والصين ممثلة في الهيئة الوطنية للمواصفات والمقاييس اتفاقية الحد من انتشار السلع المغشوشة، أكدوا عبر وعد قطعوه أنه بعد ستة الأشهر المقبلة لن تدخل إلى الأسواق السعودية سلع صينية مقلدة.
واطلعت ذات المصادر "الوطن" أن الجهات الصينية المعنية بالشكف عن الجودة والتجارة تعكف في الوقت الحالي على عمل العديد من الإجراءات الجادة بهدف الحد والرقابة على المنتجات الصينية المصدرة للخارج ولأسواق عالمية ومنها السعودية.
يأتي ذلك في غضون الاتفاقية التي أبرمتها المملكة والصين، وكذلك في إطار جهود الجهات الحكومية الرسمية في تغيير الصورة غير الجيدة الملتصقة بالمنتج الصيني من ناحية الجودة، الأمر الذي أجبر الجهات المعنية في الصين على التحرك بجدية للحد من هذه الصورة التي تمثل الصورة الحقيقية للمنتج الصيني الذي يتم تصنيعه وفق الاشتراطات والمعايير المعتمدة، وتجتمع المملكة والصين في اتفاقية بينية سابقة تتعلق بالمواصفات والمقاييس.
وكانت المملكة والصين قد أبرمتا اتفاقية أثناء زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز مؤخراً للصين، قد تحد من تدفق السلع المقلدة والمغشوشة.
وتؤكد تقارير رسمية لمراقبين أن السلع المقلدة والمغشوشة التي تغزو السوق المحلية من دول عدة تكبد الاقتصاد الوطني ما يقارب 22 مليار ريال سنوياً.
وأشاد في إطار ذلك عدد المراقبين بالاتفاقية التي وقعت بين المملكة والصين، حيث تدخل ضمن نظام الغش التجاري، والتشهير والغرامات على المخالفين، وتم وضع قائمة سوداء بأسماء وعناوين المصانع والشركات والتجار المخالفين.
وتبرز من بين أهم السلع التي تستوردها المملكة من الصين الأجهزة الإلكترونية والتقنية، والآلات الرقمية، فيما تستورد الصين من المملكة النفط الخام ومنتجاته، وإثيلين جلايكول (إيثان ديول)، وبولي إيثيلين منخفض اﻟﻜﺜﺎﻓﺔ، وبولي بروبيلين، وستيرين.
وتشير تقارير إلى أن حجم التبادل التجاري بين المملكة والصين 1.46 تريليون ريال 390.3 مليار دولار في عشر سنوات، من 2004 وحتى 2013، بينما وصل التبادل التجاري بين البلدين إلى 74 مليار دولار في 2013، أي ما يعادل 277.5 مليار ريال.





مصدر في صندوق التنمية العقارية:لا تعقيدات في منح قروض الشقق السكنية

 

أكد مصدر في صندوق التنمية العقارية، أنه لا تعقيدات في منح القروض من الصندوق فيما يخص الشقق السكنية، حيث يمنح المقترض القرض الكامل إذا كانت مساحة الشقة (240 م2) .
وقال المصدر وفقا لصحيفة عكاظ: (90 في المائة) من الشقق المباعة تتوافق مع المواصفات، وتبلغ قيمة التكلفة المقدرة من الصندوق لمنح القرض 3015 ريالا للمتر2، وهذا يعد مغريا لمن يرغب في الحصول على السكن، وأن أغلب الإشكاليات التي يواجهها الصندوق من المواطن نفسه الذي يرغب في شقق صغيرة المساحة ويريد أن يصرف له كامل التثمين، وهذا مخالف للنظام وهناك من يصر على استلام 500 ألف، وعندما يشرح له أن المساحة الأدنى للحصول على كامل المبلغ هي (240 م2) .. إما يقتنع أو يبحث عن شقة أخرى.. وعن تملك شقة في بناية على صاحبها البائع قرض للصندوق، قال: إن الأمر بسيط وهو أن يحتفظ المالك أو من سيؤول إليه القرض بمساحة لا تقل عن (280 م2) ، ويقوم المالك بتجزئة الشقق بصكوك مستقلة حتى يمكن رهن كل شقة على حدة، داعيا المواطن إلى دراسة الأنظمة أو يحضر لأي فرع للصندوق، ويستفسر قبل أن يشتري لكي يعلم قيمة القرض الذي سيحصل عليه.




توظيف المهندسين الخريجين بـرواتب" 15" ألف ريال

 

شرعت الهيئة السعودية للمهندسين بتطبيق مشروع نوعي لتدريب وتوظيف كافة الخريجين والخريجات بمختلف التخصصات الهندسية في القطاع الخاص بمزايا جاذبة ورواتب تتراوح بين (9-15) ألف ريال، بالإضافة إلى توظيف المهندسين والمهندسات الذين هم على رأس العمل بحوافز مغرية تزيد بنسبة 50% عن رواتب سوق العمل،
وأوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة، المهندس حمد بن ناصر الشقاوي إن الهيئة تقوم بحصر الوظائف الشاغرة في مختلف التخصصات الهندسية من خلال قاعدة البيانات في موقعها الإلكتروني المخصص لذات الغرض، الذي أتاح للمتقدمين تسجيل سيرهم الذاتية، لتحويلها بشكل فوري إلى الجهات التي تقوم بدورها إلى إجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمين والمتقدمات.
وأضاف وفقا لصحيفة المدينة : تقوم الهيئة بحصر الوظائف الشاغرة لدى الجهات الموظفة من خلال الإعلان عن شواغرها على الموقع الإلكتروني المخصص للمتقدمين لتسجيل سيرهم الذاتية، ومن ثم يتم تحويلها بشكل فوري إلى الشركة التي بدورها تقوم على الفور بعمل إجراء المقابلة الشخصية مع المتقدم.
ولفت المهندس الشقاوي إلى أن الشركات تتنافس وبشكل كبير على جذب المهندسين والمهندسات السعوديين للعمل معها وبحوافز مغرية، في ظل وجود طفرة مشروعات يقدر حجمها بنحو مليار ريال، كما أن تلك الجهات أصبحت تستشير الهيئة، للحصول على الكفاءات الوطنية في مختلف التخصصات الهندسية، كاشفًا في الوقت ذاته أن الهيئة وقعت عقودًا مع 5 شركات كبرى في مجال المقاولات والهندسة، لتوظيف مهندسين ومهندسات سعوديين لديها، وجاري التنسيق لإعداد وتوظيف نحو 200 مهندس ومهندسة، علاوة إلى أن هناك نحو 200 شركة في القطاع الخاص سجلت في موقع التوظيف للإعلان عن وظائفها الشاغرة.
وأشار المهندس الشقاوي إلى أن الهيئة سجلت نحو 2800 مهندس ومهندسة على موقعها الإلكتروني، مقدرًا أن عدد الخريجين والخريجات السعوديين في الهندسة خلال العام الماضي بلغ قرابة 2850 سعودي وسعودية، معظمهم في تخصصات الهندسة الكهربائية والمعمارية والمدينة والميكانيكية، لافتًا في الوقت ذاته إلى أن نحو 70% من الذين يسجلون أسماءهم على موقعها الإلكتروني هم مهندسون ومهندسات على رأس العمل يبحثون عن رواتب ومزايا مرتفعة.
وأضاف: إن الهيئة وقعت اتفاقيات مع الجامعات السعودية وصندوق تنمية الموارد البشرية ولجنة المقاولين بمجلس الغرف السعودية، لتدريب وتوظيف السعوديين، كما قامت بالتوقيع مع نقابة المهندسين الألمانية، لتدريب طلاب وطالبات الهندسة بألمانيا، وكسبهم الخبرات الهندسية المتقدمة الصناعية والعمرانية وغيرها، وذلك لتوظيفهم، حيث تستهدف الهيئة بذلك توظيف جميع خريجي وخريجات التخصصات الهندسية، لتوظيفهم في الفرص الوظيفية الهندسية الجاذبة وتحسين فرص العمل المناسبة لهم.




من خلال 25 دورة متخصصة.. وعلى يد خبيرة ألمانية
تدريب 300 مفتشة بمطار الرياض للتعامل بـ "لباقة" مع المسافرات

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أنهت 300 متدربة يتبعن لوزارة الداخلية، ويعلمن في مجال تفتيش المسافرات بمطار الملك خالد الدولي بالرياض، بنجاح، دورات تدريبية متخصصة في مجال عملهن بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وكان قد عقد لهن 25 دورة تدريبية متخصصة ومختلفة في استخدام أجهزة كشف المعادن، وتفتيش الحقائب المحمولة، والتعامل مع المسافرات باحترافية ولباقة، لرفع مستوى الأداء.

وتضمنت الدورات المتخصصة تدريباً نظرياً مكثفاً وتطبيقاً عملياً لجميع المفتشات على يد خبيرة دولية متخصصة في هذا المجال من ألمانيا الاتحادية.

يذكر أن مطار الرياض بدأ في وقت سابق من هذا العام استخدام بوابات الكشف عن المعادن للتفتيش النسائي بدلاً من استخدام الأجهزة اليدوية، أسوة بما هو معمول به في تفتيش الرجال، للمرة الأولى في مطارات المملكة.




"العنزي: بلغت الغرامات على منشآت صحية 367 ألفاً
"صحة حفرالباطن" تُغرّم طبيباً 47 ألفاً لمزاولة العمل دون ترخيص

سبق- حفر الباطن:
غرّمت المديرية العامة للشؤون الصحية في بمحافظة حفر الباطن، طبيباً بالقطاع الخاص 47 ألفاً؛ لمزاولته مهنة بدون ترخيص، وعمل باختصاص آخر خلاف تخصصه، كذلك غرّمت طبيبة أسنان 15 ألفاً لمزاولتها مهاماً تخالف التخصص.

وقال الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بحفر الباطن، عبدالعزيز بن عبدالله العنزي، في تصريح لـ"سبق": إنه خلال النصف الأول لهذا العام ١٤٣٥هـ، رصدت الشؤون الصحية خلال الجولات التفتيشية، ومن خلال بلاغات المواطنين والشكاوى على القطاع الصحي الخاص بالمحافظة، المتمثل بالصيدليات والمجمعات الطبية والمستشفيات الخاصة، والتي بلغ عددها ٧٢ منشأة صحية أهلية مخالفة، وإن إجمالي الغرامات المالية التي رفعت ٣٦٧ ألفاً.
وبين "العنيزي" أن الشؤون الصحية بحفر الباطن، تهيب بجميع المرافق الصحية الخاصة، بضرورة التقيد بالأنظمة والاشتراطات العامة، لمزاولة المهن الصحية.




في الاحتفال الدولي السادس بالعاصمة الماليزية كوالالمبور
المملكة تُحقق المركز الثاني في مسابقة دولية لحفظ القرآن الكريم

سبق- متابعة:
حققت المملكة المركز الثاني في الاحتفال الدولي السادس والخمسين لتلاوة القرآن الكريم وحفظه، التي نظمته الحكومة الماليزية في المدة من الثامن عشر إلى الثالث والعشرين من شهر شعبان الجاري في العاصمة كوالالمبور.

وتسلم مرشح وزارة الشؤون الإسلامية عبدالله بن محمد الخيري الفائز بالمركز الثاني الجائزة من قبل ملك اتحاد ماليزيا.

وأوضح أمين عام المسابقة المحلية والدولية، الدكتور منصور السميح، أن مشاركة المملكة في المسابقات القرآنية الدولية تأتي تحفيزاً للجهات المنظمة ودعماً لها وتشجيع الشباب وحثهم نحو حفظ كتاب الله تعالى وتدبره.

من جانبه نوّه عبدالله الخيري بالدعم الكبير والتشجيع المستمر الذي يلقاه حفظة كتاب الله تعالى في المملكة وما يحظون به من تكريم أبوي دائم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يولي الشباب اهتماماً خاصاً ، ويسعى إلى تحفيزهم لكتاب ربهم ، معبراً عن شكره العميق ، وثنائه الصادق .




ضبطت قبل أيام بأحد الفنادق..
سفير المملكة ببيروت: لا سعوديين في "الشبكة الإرهابية" بلبنان

الأحد 24 شعبان 1435 الموافق 22 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

كشف سفير المملكة في لبنان علي عواض عسيري، عدم وجود أي موقوف سعودي في قضية الشبكة الإرهابية التي ألقي القبض عليها في فندق النابليون في الحمرا بالعاصمة بيروت الجمعة الماضية.

وأوضح "العسيري" في تصريحات لصحيفة "عكاظ" الأحد (22 يونيو 2014) أن السعوديين الذين كانوا موجودين في الفندق وجرى توقيفهم من قبل الأمن اللبناني حضروا من أجل المشاركة في مؤتمر يقام في بيروت.

وتابع أن السلطات اللبنانية أفرجت عنهم مباشرة بعد خضوعهم للتحقيق، حيث توصلت جهات التحقيقات إلى أن سبب وجودهم في لبنان هو المشاركة في أحد المؤتمرات، وأنه لا علاقة لهم بأي شبكة إرهابية.

وكانت السلطات اللبنانية أعلنت في وقت سابق، أنه تم توقيف 98 شخصا قبل أن يتم الإفراج عن 94 منهم والإبقاء على 4 فقط، بدعوى تشكيلهم شبكة إرهابية للإضرار بالمصالح اللبنانية.




سجن 5 مواطنين أنزلوا العلم السعودي وكتبوا عبارة مملكة قطيف الغد

سجن 5 مواطنين أنزلوا العلم السعودي وكتبوا عبارة مملكة قطيف الغد

أصدر قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة في مقرها الصيفي بجدة أحكاما ابتدائية على 5 مواطنين اشتركوا في مجموعة واحدة وأدينوا بتهم عدة منها إنزال علم المملكة من على إحدى مدارس القطيف واستبداله بعلم أسود.

وأدين المتهمون الخمسة كذلك بشطب عبارة “المملكة العربية السعودية” وكتابة عبارة “مملكة قطيف الغد”، وتراوحت الأحكام في حقهم بالسجن من 3 سنوات إلى 6 سنوات مع المنع من السفر لمدة مماثلة.

وبعد عرض الحكم على المدعي العام والمتهمين قرروا جميعهم الاعتراض عليه، وتم إفهامهم جميعا من قبل القاضي ناظر القضية بأن آخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوما من استلام صكوك الأحكام.




الرياض تحبط تهريب نصف طن من الكوكايين
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م

الرياض - تركي الدوسري

أحبطت السلطات الأمنية، تهريب ما يقارب نصف طن من الكوكايين عبر أحد الموانئ البحرية. وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي في بيان صحافي، اليوم الأحد: " في إطار جهود المملكة لمكافحة المخدرات أو الاتجار بها أو تهريبها أو نقلها عبر الحدود، وبناء على ما توفر من معلومات عن محاولة تمرير كمية كبيرة من مخدر الكوكايين عالي النقاوة عبر أحد الموانئ البحرية بالمملكة، وذلك ضمن حمولة بضائع تجارية منقولة من إحدى الدول في أميركا الجنوبية إلى المملكة وعدة دول أخرى".

وأضاف "فقد بادرت الجهات الأمنية المختصة بمكافحة المخدرات بتشكيل وتكليف فريق أمني خاص لتحليل المعلومات المتوفرة للتحقيق فيها، حيث تمكن الفريق الأمني من التوصل إلى الحقائق وتحديد وسيلة النقل المستخدمة في تهريب المواد المخدرة ومكان وموعد وصولها إلى المملكة، وتم بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية متابعتها وضبط المواد المخدرة في حاوية عبوات ورق تصوير منقولة في باخرة تجارية في منياء جدة الإسلامي، وذلك يوم االسبت 1435/8/9 هـ، واتضح أنها مكونة من 526 و344 غراما من الكوكايين عالي النقاوة".

وأوضح اللواء تركي "في ضوء ما اتضح من نتائج التحقيقات عن البعد الدولي لعملية التهريب التي تم إحباطها، فقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتواصل مع الأجهزة النظيرة في الدول المعنية لكشف أبعادها وغاياتها والشبكة الإجرامية التي تقف وراءها".





مصادر ذكرت أنهم كانوا يتلقون الأوامر من شخص يوجد خارج الإمارات
دبي تحاكم 3 متهمين بتهريب 3 ملايين و600 ألف حبة مخدرة للسعودية

خالد علي– سبق– جدة:
 بدأت في دبي محاكمة 3 متهمين من جنسيات عربية، حاولوا تهريب 3 ملايين و600 ألف قرص من مادة "امفيتامين" المعروفة بتأثيرها العقلي والنفسي الضار إلى السعودية عن طريق البر .

ووجهت النيابة العامة إليهم تهمة حيازة المخدرات بقصد الترويج، وطالبت بإنزال أقصى العقوبات بحقهم، إلا أن المتهمين أنكروا التهمة وعليه تم تأجيل القضية إلى حين تقديم الدفاع.

ووفقاً لما نشره موقع "24.ae " ، تلقى رجال الأمن معلومات عن وجود كمية كبيرة من المادة المخدرة في أحد المستودعات، وأن المتهمين يبحثون عن شاحنة لنقلها إلى السعودية ، وتم التنسيق مع أحد الأشخاص لتوفير الشاحنات للقبض على المتهمين بالجرم المشهود.

وقام مصدر بتوفير شاحنة إلى أحد المتهمين وقادها إلى المستودع الذي تمت مداهمته وعثر على كمية كبيرة تبلغ 3 ملايين و600 ألف حبة من المادة المؤثرة عقلياً.

وذكر الموقع وفقاً لمصدر في إدارة مكافحة المخدرات، أن الأشخاص كانوا يتلقون الأوامر من شخص يوجد خارج الإمارات، وطلب منهم استئجار المستودع، والبحث عن شاحنة لنقل المواد إلى السعودية.




الشرطة تبحث في البحيرات والمواقع القريبة عن أداة الجريمة
سترة "بيج" قد تكون لها علاقة بقضية مقتل سعودية "كولشستر"

خالد علي– سبق– جدة:
 تبحث شرطة كولشستر عن شخص كان يرتدي سترة لونها "بيج"، مصممة على طراز التصاميم الإيطالية، وكان موجوداً في نفس الموقع والتوقيت الذي قتلت فيه الطالبة السعودية "ناهد المانع" قبل أسبوع.

وعرضت الشرطة صورة مطابقة للسترة التي كان يرتديها الشخص الذي تبحث عنه، وفقاً للأوصاف التي قدمها بعض شهود العيان ممن كانوا يسيرون في وقت قريب من وقوع الحادث، مطالبين بالتقدم للشرطة لأخذ أقواله ومعرفة المعلومات التي لديه.

وقالت الشرطة وفقاً لصحيفة "ديلي ميل"، إن الشخص يبدو عليه أنه في أواخر الثلاثينيات، شعره أسود وكثيف، حليق الذقن، متوسط البنية، ولم يكن يرتدي نظارات، ويرتدي بنطالاً فضفاضاً قد يكون من القطن الخفيف، ويرتدي سترة لونها "بيج" مصممة على طراز التصاميم الإيطالية.

وفي الشأن ذاته بحثت الشرطة في البحيرات القريبة من مسرح الجريمة عن السلاح المستخدم في الجريمة، وأية عناصر قد تكون ذات صلة تفيد رجال الأمن في التحقيقات، إلى جانب البحث في صناديق القمامة والحدائق والمناطق القريبة، حيث قد يكون الجاني قد تخلص من سلاح الجريمة أو ملابسه أو أحذيته التي عليها بقع من الدم.










مسلمون ببريطانيا ينظمون تظاهرة تنديداً بمقتل المبتعثة السعودية "ناهد المانع"

 

نظم عدد من المسلمين في بريطانيا مظاهرة أول من أمس عقب صلاة الجمعة، استنكاراً للجريمة التي ذهبت ضحيتها المبتعثة السعودية ناهد المانع.

بحسب موقع اخبار 24 حمل المتظاهرون لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل "ناهد المانع قتلت طعناً حتى الموت لأنها مسلمة"، و"ناهد المانع ضحية أخرى للحرب على الإسلام".

كما أُلقيت الكلمات من قبل عدد من المشاركين بالتظاهرة حملت جميعها استياء من الحادثة التي يرجح أنها تحمل طابعا عنصريا، مؤكدين أن المانع قتلت لكونها مسلمة وترتدي عباءة وخماراً.

وحمَّل المشاركون الحكومة البريطانية مسؤولية مقتل ناهد المانع، كما وضعوا اللوم على الآلة الإعلامية البريطانية، منددين بتوجهات ضد الإسلام من عدد من الشبكات الإعلامية وعدد من الصحف البريطانية البارزة.

يذكر أن جامعة كولشيستر ببريطانيا أقامت حداداً على روح المانع التي قتلت على يد مجهول في "كولشيستر" الأربعاء الماضي، وقد وصل جثمان الفقيدة إلى الجوف وأديت الصلاة عليها أمس (السبت) في مدينة سكاكا وسط جموع من المعزين.











"أحمد" يحصل على الهوية الوطنية بعد 18 عاماً من تزوير والده

عبدالله السالم- سبق- خاص
: حصل الشاب أحمد محمد عسيري على الهوية الوطنية صباح اليوم الأحد، بعد أن قام والده ببيع رقم سجله المدني الخاص به لمقيم يمني، بعد أن اكتشف المواطن عملية بيع الرقم بالصدفة عند بلوغه السن القانونية، ورغبته في استخراج هوية وطنية؛ ليكتشف أن والده كان خلف عملية بيع الهوية. 

وكانت وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية تفاعلت مع ما نشرته "سبق" عن قضية الشاب أحمد في الثاني من جمادى الأولى للعام الحالي؛ حيث أكد المتحدث الرسمي بوكالة الأحوال المدنية محمد الجاسر في وقت سابق، أن قضية الشاب أحمد منتهية تماماً، وسيتم إصدار هوية وطنية له خلال أسبوع، مؤكداً أن القضية مثبتة شرعاً وجميع الأطراف أدينت وعلى رأسهم والده الذي ثبت بيعه لهوية ابنه.

وعن والد أحمد قال "الجاسر": إن والد الشاب أحمد حضر للأحوال المدنية وقدّم الشاب اليمني على أنه ابنه، وقام بكامل التزوير وقدم جميع الإثباتات ووقّع على كامل الأوراق. وسوف تطبق الجهات المعنية معه النظام. 

وتقدم الشاب أحمد لصحيفة "سبق"، التي تابعت قضيته من بدايتها وحتى استخراج الهوية الوطنية، بكل الشكر والتقدير، مؤكداً أن هذا ليس بمستغرب على الصحيفة، كما تقدم بالشكر للأمير مشعل بن سعود، الذي وقف معه وسانده في القضية.

وانفردت وتابعت "سبق" قضية بيع رقم سجل مدني خاص بمواطن سعودي لمقيم يمني، بعد أن اكتشف المواطن عملية بيع الرقم بالصدفة عند بلوغه السن القانونية، ورغبته في استخراج هوية وطنية ليكتشف أن والده كان خلف عملية بيع الهوية.

وكانت "سبق" تواصلت مع المواطن المسلوبة هويته أحمد محمد عسيري، من سكان محافظة محايل عسير، التابعة لمنطقة عسير؛ لأخذ التفاصيل.

وقال: "بداية معاناتي في عام 1428هـ عند بلوغي للسن القانونية؛ لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية، تقدمت للأحوال المدنية بمحايل عسير بطلب إصدارها، وأفادوني بأنه قد تم استخراجها بنفس اسمي ورقم سجلي المدني المدوَّن في سجل الأسرة".

وأضاف: "وبعد البحث والتأكد اتضح أنه قد غُرِّر بوالدي، من عصابات تبيع وتشتري السجلات المدنية، بأموال طائلة لا أعلم أين تذهب؛ هل في مخدرات أم أعمال إرهابية وإخلال بأمن وأمان هذا الوطن الغالي، أم هو جشع وحب للمال؟! فكنت ضحيةً مثل كثير ممن فقدوا هوياتهم، ولست بمفردي من يعاني. 

وتابع "العسيري": "والدي أحضر مقيماً من الجنسية اليمنية، وهو مخالف لنظامي العمل والإقامة، وذهب به إلى الأحوال وادَّعى أنه ابنه وأكمل جميع الإجراءات وأصدر له بطاقة الهوية باسمي ورقم سجلي الخاص، فأصبحت المجهولَ، ومن يومها فقدت كل شيء كنت أحلم به؛ حيث إنني طرقت كل باب ولكن دون جدوى، وكنت أذهب لمراجعة الأحوال وكان هناك مماطلة لحل مشكلتي بوجود أيادٍ خفية تخبر والدي بمجرد دخولي إلى مبنى الأحوال، فيتصل بي ويأمرني بالخروج والعودة إلى المنزل".





قضى الوافد الهندي نحو 12 شهرًا محتجزا بجدة
نسيان رقم هاتف زوجتك يعرضك للسجن سنة كاملة

الأحد 24 شعبان 1435 الموافق 22 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح - ترجمة (عاجل)

لم يتخيل الزوج أن نسيانه رقم هاتف زوجته وفقدانه هاتفه وجواز سفره خلال زيارته إلى المملكة قادمًا من الكويت، يمكن أن يلقي به خلف القضبان لمدة عام كامل، بعدما ألقت السلطات القبض عليه لعدم وجود وثائق معه.

وعاش الوافد الهندي عبد الحميد مأساة لمدة سنة، بعد فقدانه هاتفه وجواز سفره والأوراق التي تثبت هويته.

وحسبما ذكرته صحيفة "Arab News"، قضى الوافد الهندي نحو 12 شهرًا خلف القضبان بأحد مراكز احتجاز المخالفين بجدة، محاولاً إثبات هويته وجنسيته.

فخلال فترة احتجازه في المركز بجدة، لم يستطع عبد الحميد حتى تذكُّر رقم هاتف زوجته. وما زاد موقف الوافد سوءًا هو أنه فقد جواز سفره ولم يكن يمتلك أي صورة ضوئية من وثائق سفره لإثبات هويته.

وحينما استطاع تذكر رقم جاره، اتضح أنه باع منزله ولا يمكن الوصول إليه.

وأكثر من ذلك، أن عائلته انتقلت إلى مدينة أخرى، وأقاموا في عنوان غير المثبت في جواز السفر.

وما زاد مأساته أن والده انتقل للعيش في مدينة جديدة دون أن يترك أثرًا يمكن اقتفاؤه.

وفي الأساس، كان الوافد يعمل في الكويت، وأرسله كفيله إلى المملكة منذ عامين بتأشيرة مؤقتة.

وأخفقت القنصلية الهندية في اقتفاء أثر أقارب عبد الحميد، وهو ما عقّد الأمر في البداية، لكنها نجحت في النهاية ووصلت إلى زوجته التي كانت تبحث عن زوجها وأرسلت بدورها نسخة من جواز سفر زوجها ووثائق متعلقة، وسيعود إلى بلده.





من مجهولي الهوية ونفذوا سرقات عدة
الإطاحة بعصابة للنشل في ساحات الحرم المدني

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 ألقت القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي القبض على عصابة مكونة من أربعة أشخاص من الجنسية الأفريقية، جميعهم من مجهولي الهوية، وتمكن الخامس من الهرب، وذلك بعدما قاوموا أفراد القوة أثناء القبض عليهم، وأحيلوا إلى مركز شرطة المركزيه تمهيداً لإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة، العقيد فهد الغنام: إنه وردت لقوة الحرم بشرطة منطقة المدينة المنورة عدد من بلاغات النشل في الممرات الخارجية وخارج ساحات المسجد النبوي الشريف.

وأضاف الغنام أنه بناء على توجيهات مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء عبدالهادي الشهراني، شكل قائد قوة أمن الحرم العميد محمد الأحمدي فرقه مساندة من بحث القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي في تلك المخارج، للوصول إلى هوية الجناة والقبض عليهم.

وبين الغنام أنه، بفضل من الله، تمكنوا من القبض بالجرم المشهود على عصابة من أربعة أشخاص من الجنسية الأفريقية، جميعهم مجهولو الهوية، والخامس تمكن من الهرب، وقد قاوموا أفراد القوة أثناء القبض عليهم.

وذكر الغنام أنه بعد تفتيشهم عثر معهم على مبلغ 7592 ريالاً، إضافةً إلى مجموعة مبالغ من عملات مختلفة وجوالات وبعض العطورات والسبح، وجرى بعثهم إلى مركز شرطة المركزية تمهيداً لإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. 




في حملات تسبق شهر رمضان
إغلاق 12 ملحمة في جدة وإتلاف أكثر من 2 طن لحوم فاسدة

عبدالله الراجحي - سبق- جدة:
‏‫أغلقت الإدارة العامة للمسالخ بأمانة محافظة جدة اليوم 12 ملحمة تفتقر للاشتراطات الصحية، إضافة إلى عرضها لحوم مجهولة المصدر فيما أتلفت 2 طن و300 كيلو لحوم فاسدة وقال مدير عام المسالخ وأسواق النفع العام بأمانة محافظة جدة الدكتور ناصر الجار الله إن الفرق تجوب جميع أنحاء المحافظة حرصاً على سلامة اللحوم وصحة ذبحها في المسالخ الحكومية وللتأكد من خلوها من الأمراض، مشيراً إلى أنه تم توفير أختام على المذبوحات برموز سرية، حيث يمكن للمراقبين اكتشاف المذبوحات من صحة ذبحها في المسالخ الحكومية.

يُشار إلى أن حملات استباقية مكثفة تسبق شهر رمضان المبارك. 





ينتظر الموافقة مؤكداً: شهر رمضان سيكون بنكهة خاصة هذا العام
مواطن يقترح الإبقاء على شاشات كأس العالم لنقل "التراويح"

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 ينتظر المواطن "هاني العتيبي" الموافقة على المُقترح الذي تقدمَ به لـ"أمانة الطائف"، وقد ينطبق على باقي الأمانات والبلديات في مُدن المملكة؛ وذلك بتحويل شاشات عرض وبث مباريات كأس العالم في الحدائق والساحات، لعرض "صلاة التراويح" ليلاً، خلال شهر رمضان المبارك، بحيث تكون الأجواء روحانية، تتناسب مع فضل الشهرالكريم.

المواطن "العتيبي" يتمنى أن تصل الفكرة لوزير الشؤون البلدية والقروية، ومنه لرؤساء البلديات؛ من أجل تطبيق مُقترحه، وإن تم سيكون رمضان هذا العام بطابع روحاني وجميل، لعملية البث لصلاة التراويح، والاستفادة من تلك الشاشات الكبيرة، إضافة إلى ذلك كون شهر رمضان من ضمن إجازة الصيف، والتي يُفضل فيها الأهالي الخروج أحياناً بالفطور للحدائق والمنتزهات والاستمتاع بالجو البارد في الحدائق، ومن هنالك يشاهد البث في أجواء روحانية ورمضانية خاصة.




ياسمين الميمني :الطيران في الأجواء السعودية حلم أسعى لتحقيقه

 

 حصلت الكابتن طيار ياسمين محمد الميمني، مؤخرا، على رخصة قيادة الطيران التجاري السعودي من هيئة الطيران المدني، وبهذا تكون ثاني سيدة سعودية تحصل على هذه الرخصة.
الميمني التي درست في بداية مشوارها بالأردن وحصلت على رخصة الطيران الخاص عام 2010 م، تؤكد وفق صحيفة عكاظ أن الطيران في الأجواء السعودية حلم تسعى لتحقيقه، مناشدة المسؤولين في الخطوط الجوية العربية السعودية منحها فرصة قيادة الطائرات في الأجواء السعودية، ومعبرة عن أملها في أن تنضم إلى زملائها قائدي الطائرات في الناقل الوطني، أو غيرها من شركات الطيران في المملكة بعد أن تأهلت وبجدارة وحازت الرخصة من الجهات المختصة.
وكانت الميمني قد عادت إلى المملكة بعد حصولها على رخصة الطيران الخاص من الأردن وعملت في قسم العمليات الجوية بأجنحة رابغ للطيران لمدة عام، بعدها تلقت عرضا من شركة (إيروسيم) الأمريكية والمتخصصة في مجال الطيران لتكون سفيرها في الشرق الأوسط، ومن ثم دعتها الشركة لإكمال دراستها في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالفعل غادرت إلى فلوريدا حيث أكملت دراستها وحصلت على رخصة الطيران التجاري الآلي ثم عادت إلى المملكة وعملت في شركة (ناكسوس) للخدمات الجوية.
وتقدمت الميمني لهيئة الطيران المدني للحصول على الرخصة السعودية وخضعت لامتحانات عدة نجحت في اجتيازها ونالت استحسان وإعجاب القائمين على الاختبارات بما لديها من إمكانات وقدرات في مجال تخصصها، وبالفعل حصلت على الرخصة المؤهلة لقيادة الطائرات في الأجواء السعودية، وأنهت كافة المتطلبات اللازمة لذلك.




ظهور الأمير بندر برفقة العاهل السعودي تشعل مواقع التواصل الإجتماعي



شكّلت عودة الأمير بندر بن سلطان للظهور برفقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في زيارته إلى مصر، حدثاً بحد ذاتها لدى المغردين على موقع تويتر، حيث علّق العديد منهم على الموضوع وربطوه بالأحداث الجارية في المنطقة.

وكان الملك عبدالله قد أجرى، خلال توقف قصير بمطار القاهرة في طريق عودته إلى السعودية قادماً من المملكة المغربية، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي. يذكر أن المباحثات جرت على متن الطائرة الملكية مساء الجمعة، وقد قدم خلالها الملك عبدالله التهنئة للسيسي على توليه مهام رئاسة الجمهورية.
ووفق موقع “سبق” فإنّ عودة الأمير بندر للظهور كان أمرا متوقعا نظرا لاحتفاظه بمنصب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني منذ سنوات، لكن مرافقته للملك عبدالله بن عبدالعزيز أثناء زيارته لمصر تعد حدثا له دلالات متعددة، وفق الموقع الذي نسب لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى توقّعه أن “يحافظ الأمير بندر بن سلطان على منصبه كأمين عام المجلس الوطني السعودي نظراً لثقة المسؤولين السعوديين به”

وفيما يلي بعض التغريدات التي تناولت عودة الأمير بندر:

@almsher611 : خرج الأسد من عرينه. وبدأت فرائس الكلاب تتراعد.. بندر بن سلطان أسد من جملة أسود تحرس امن الوطن من العبث”

@mazuadmaz : “ظهور الامير #بندر_بن_سلطان اسعدنا واثلج صدورنا والله يشفيه شفاء لايغادر سقما مما اصابه ويتم عليه صحته وعافيته”

@iranianaffairs : “ظهور #بندر_بن_سلطان خلال توقف الملك في مصر ينتشر سريعا بالإعلام الإيراني، ربما خشية من عودته إلى الساحة السياسية”

@bnnn2012 : “قلتها من قبل عندما أعفي من الأستخبارات #بندر_بن_سلطان السلاح السري لا يغيب بل يطلب عند الحاجة”

@nnnnmmmm454 : “#خادم_الحرمين_الشريفين_يزور_مصر باعثا رسائل للاعداء ليس فقط بدعم #مصر كونها تسبق زيارة #السيسي #السعودية بل عودة #بندر_بن_سلطان والحدق يفهم.”




بعد ظهوره إلى جانب خادم الحرمين في لقائه بالسيسي..
"تويتر": أوضاع العراق تخرج الأمير بندر من عرينه

الأحد 24 شعبان 1435 الموافق 22 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

أثارت عودة الأمير بندر بن سلطان أمين عام مجلس الأمن الوطني إلى الواجهة السياسية مجددًا، خصوصًا عند مرافقته خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في زيارته إلى مصر، العديد من التساؤلات بين المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي.

واشتعل موقع "تويتر" بتعليقات المستخدمين عن هذه العودة، بداية من حسابات بعض المواقع الإخبارية التي تحدثت عن أن مواقع إيرانية رجحت عودة الأمير بندر إلى الحياة السياسية بسبب الأوضاع في العراق.

في الوقت نفسه، قال محمد آل الشيخ إن "عودة الأمير بندر بن سلطان للأضواء كأمين عام لمجلس الأمن الوطني وحضوره اجتماع قمة القاهرة يعني أن هناك ترتيبات جديدة فيما يخص الأمن الإقليمي".

بينما لخص حمد السعيد الأحداث قائلا: "دهاء بندر بن سلطان وحكمة سعود الفيصل وشدة محمد بن نايف (المملكة اليوم)".

كما أشار فاضل العجمي إلى أن عودة الأمير بندر بمثابة "ضربة موجعة لأمريكا، وبدأت فرائص الكلاب تترعد، وخرج الأسد من عرينه، وعاد الضرغام".
وعلق عالي العابد، قائلا: "عودة الأمير بندر بن سلطان للعب دور أمني في المملكة مهم للغاية الرجل صاحب تجربة كبيرة وثرية ولديه الكثير من العطاءات اللهم احفظ أمننا".
كان الملك عبد الله بن عبدالعزيز، أصدر قرارًا بإعفاء الأمير بندر من مهامه كرئيس للاستخبارات، وعيّن يوسف الإدريسي مكانه، وذلك بناء على طلب من الأمير بندر، في أبريل الماضي.
إلا أن معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، توقع محافظة الأمير بندر بن سلطان على منصبه كأمين عام المجلس الوطني، خصوصًا مع ثقة مسئولي المملكة به.




المغردون سخروا منها بعدما اقتربت من الحدود السعودية
"داعش" تهدد بلاد الحرمين.. وتتجاهل الحرم المحتل في القدس

الأحد 24 شعبان 1435 الموافق 22 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

أعلن مسلحو تنظيم دولة الإسلام في بلاد الشام "داعش" سيطرتهم على غالبية مدن محافظة الأنبار غربي العراق، من بينها مناطق "الرطبة" (على الحدود السعودية)، و"راوة" و"عنه" و"حديثة"؛ وذلك بعد انسحاب القوات الأمنية منها دون قتال.

وبالتزامن مع هذه السيطرة ومحاولة المسلحين التقدم للسيطرة على باقي مدن المحافظة الخاضعة لسيطرة الأجهزة الأمنية ومقاتلي العشائر، دشن مغردون سعوديون هاشتاقا تحت عنوان "الدولة الإسلامية على حدود السعودية".

وشدد المغردون في تعليقاتهم على الهاشتاق أنهم سوف يهبون للدفاع بلادهم وملكهم متوعدين بأن يجعلوا الحدود السعودية مقابر للإرهابيين، ساخرين في الوقت نفسه من عناصر "داعش" التي تتوعد دولة مسلمة كالسعودية وتتغافل عن احتلال إسرائيل لفلسطين، بينما أبدي آخرون تعاطفهم مع المسلحين.

وأوردت تقارير إخبارية اليوم الأحد أن عناصر الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) سيطرت على مدينتي الكرمة والفلوجة شرقي محافظة الأنبار منذ بدء الاشتباكات والمواجهات مطلع عام 2014، وما زالت تحت سيطرتها حتى الآن".

كما يسيطر المسلحون على عدد من مناطق الحميرة وجنوب منطقة الملعب، في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، ومدينة القائم الحدودية مع سوريا، إضافة إلى منفذ القائم الحدودي فيها، وذلك بعد معارك عنيفة استمرت 3 أيام".

ولم يتبق إلا عدد قليل من المدن الرئيسة في محافظة الأنبار تحت سيطرة القوات الأمنية ومقاتلي العشائر المساندة لها، وهي مدينة "الحبانية" شرقي الرمادي، ومدينة "هيت" غربها.

السعودية خط أحمر

وإزاء توارد تلك التقارير انبري العديد من السعوديين للتعبير عن استعدادهم للموت فدي وطنهم وخادم الحرمين الشريفين، في تعليقهم على الهاشتاق كقول أحد المعلقين: "نحن فداك يا وطن، حنا لك يا وطن حدود واسوار ونار على العدو، حنا فداك أبو متعب".
واستنكر أبو كيان نعت مسلحي داعش بالمسلمين قائلا: "كيف تطلقون عليها اسم دوله إسلامية وأنتم تتنازعون فيما بينكم"، خبتم وخابت مساعيكم اللهم احفظ بلاد الحرمين.

فيما شدد فيصل بن محمد في تعليقه على الهاشتاق: "أن السعودية خط أحمر لا داعش ولا غيره".
وعلى نفس المنوال توعد خالد بن ملافخ من يترصدون بالمملكة قائلا: "من يحاول زعزعة أمن وطننا فجهادنا عليه ولائنا لديننا ومليكنا أبو متعب".
واعتبر أحمد في تعليقه: "نعم ننتقد الوطن ولدينا أخطاء.. ولكن أمام العدو سنكون في صفاً واحد".

وسخرت أشواق الحمد من داعش قائلة: مساكين الدواعش يتخيلون أن كل سعودي معلق صليب على باب بيته وعنده بالسطح كنيسه وهم إلى راح يطهرونا منها.



كما سخر معلق آخر من داعش مقللا من تأثيرهم قائلا: "يعني هذا وقتكم بالله!!! جايين بعز الصيف ورمضان باقي عليه اسبوع، اقول راجعونا بعد العيد".
إسرائيل موجودة

وعبر عبدالله عمر عن امتعاضه من المسلحين وما يقومون به قائلا: "وش تبون بالسعودية وإسرائيل موجودة، ولا تخصصكم التهجم على المسلمين؟ نعوذ بالله من علم لا ينفع".

وأضاف محمد الزهراني: ليتهم يروحون الحدود الفلسطينية.. والحدود البورمية.. والحدود الأفغانية.. ويتركون السعودية في حالها".
وفى السياق ذاته علق بندر بقوله: إسرائيل كانت أقرب لكم من أرض الحرمين ؟! أمركم اتضح الآن لكل شخص عاقل !! ويجي واحد اهبل للحين يتعاطف معهم".

وفى المقابل ناشدت تماضر من وصفتهم بشباب الجزيرة قائلة :نداء إلى شباب الجزيرة اللي ع الحدود نصيحه اعتزلوا قتال الدولة أرجوكم دعوها تدخل الجزيرة بسلام متشوقين.
ومنذ 10 يونيو الماضي، تسيطر قوى سنية عراقية تتصدرها "داعش"، على مدينة الموصل بمحافظة نينوى، شمالي البلاد، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها وترك أسلحته، وتكرر الأمر في مناطق أخرى بمحافظة صلاح الدين وديالى، مثلما حصل في محافظة الأنبار قبل أشهر.




طالبت بإغلاقها.. واتهمت مصر بالتواطؤ مع إيران
"وصال": بعض قنوات "النايل سات" تسيء للمملكة وتحرض ضد السنة

الأحد 24 شعبان 1435 الموافق 22 حزيران (يونيو) 2014

هاجمت قناة "وصال"، عبر حسابها بموقع "تويتر"، الحكومة المصرية بسبب بث عدد من القنوات العراقية التي قالت إنها "تحض على الفتنة والطائفية وتحرض ضد أهل السنة ودول الخليج"، عبر القمر الصناعي المصري "نايل سات".
وقالت "وصال" في تغريدة لها: " قناة (الأنوار) الرافضية تبث من مصر.. لماذا لا تغلق الحكومة المصرية القنوات المسيئة للسعودية ودول الخليج العربي؟!!!.. أم هناك اتفاقيات تحت الطاولة مع إيران؟!!"، بحسب القناة.

وفي تغريدة أخرى، نقل حساب القناة السعودية عن الإعلامي الشيعي نجاح محمد، قوله: "سيتم إغلاق وصال وصفا بعد الرافدين والبغدادية؛ هذا ما تم الاتفاق عليه تحت الطاولة".

وأضافت القناة: "هل تعرفون قناة (الأنبار)؟؟؟.. قناة (المالكي) والتي تحرض على دول الخليج وتجيّش الشيعة لقتال أهل السنة.. (الأنبار غير الأنوار)".
فيما رد أحد المغردين الإماراتيين ويدعى علي الأحمدي على القناة، قائلا: "ولماذا لا تغلق السعودية قناة وصال الإخوانجية الداعية للفتن والتحريض والفكر الإخواني الإرهابي؟!!!".

كانت السلطات المصرية أوقفت بث قناتي "البغدادية" و"الرافدين" العراقيتين، حيث قال رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي حسن حامد، إن "السلطات العراقية هي من طلبت وقف بث القناتين لما تثيرانه من فتنة وقلاقل".




صور: الكشف عن حقيقة احتضان رجل لامرأة داخل الحرم المكي


تناقل ناشطون على الإنترنت، الأحد (22 يونيو 2014)، صورة جديدة تظهر السبب الحقيقي لقيام رجل باحتضان امرأة داخل الحرم المكي، بعد تداول صورة سابقة فهمت بالخطأ.
وكان مغردو موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تناقلوا صورة لرجل يحضن امرأة أثناء الطواف بالحرم المكي، مما أثار الغضب في نفوس الكثيرين منهم منتقدين المشهد بشدة لما فيه من “إساءة لمكانة الكعبة المشرفة والشعائر الإسلامية”.
وعاتب الشخص الذي نشر الصورة المغردين الذين هاجموا الرجل قبل التأكد من صحة الصورة ذاكرا لهم الآية الكريمة:” يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”.
وأكد ناشر الصورة وفقا لصحيفة عاجل أن الرجل من ذوي الاحتياجات الخاصة ويعاني من بتر في قدمه اليمنى، وأعاد نشر الصورة بشكل أكبر، تكشف بشكل واضح أنه يقف على قدم واحدة.






فيديو: الشيخ الكلباني يبكي بشدة عند ذكر صفات النبي -صلى الله عليه وسلم-


الشيخ عادل الكلباني يتأثر ويبكي عند ذكره لصفات النبي الخَلقية -صلى الله عليه وسلم-.
فيديو
YouTube Link




بمناسبة تصدره "تويتر".. و"الشقيري" يتقدم على "القرني"
"العريفي" يشكر 9 ملايين مغرد: والله أستفيد من مشاركاتكم (فيديو)

الأحد 24 شعبان 1435 الموافق 22 حزيران (يونيو) 2014
أحمد الخالد- الرياض (عاجل)

توجه الداعية الدكتور محمد العريفي بالشكر لمتابعيه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الذين تجاوزت أعدادهم تسعة ملايين شخص، موضحًا أنه يقرأ تغريداتهم ويستفيد من مشاركاتهم.
وبث "العريفي" على قناته الشخصية في "يوتيوب" أمس السبت (21 يونيو2014)مقطع فيديو يشكر فيه متابعيه على ثقتهم فيه بمناسبة تجاوزهم تسعة ملايين متابع.

وقال في الفيديو: نحن اليوم في أواسط شهر شعبان 1435 وهي أواسط الشهر السادس مع 2014 أكملنا في صفحة العريفي على تويتر 9 ملايين أسأل الله جل وعلا أن يجزيكم خير الجزاء على حسن ظنكم.

وأضاف: "والله إني أقرأ لكم وأستفيد من مشاركاتكم أسأل الله ألا يحرمكم الأجر".

وفي السياق ذاته، رصدت "عاجل"، اليوم الأحد (22 يونيو2014)، أكثر خمس شخصيات خليجية تحظى بالمتابعة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، واحتلت المراكز الخمس شخصيات سعودية، بإجمالي عدد متابعين بلغ 30 مليون مغرد.

وتصدر "العريفي" القائمة، وتقدم الإعلامي أحمد الشقيري على الداعية الدكتور عائض القرني ليحصل على 6.27 مليون متابع مقابل 6.25 مليون للقرني، ويعتبر كلاهما من الشخصيات التي لها حضور كبير في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

أما المركز الرابع فقد احتله الداعية الدكتور سلمان العودة بـ4.83 مليون متابع، ويعتبر من أبرز الدعاة ويتمتع بشعبية جماهيرية كبيرة وحضور إعلامي على القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء الدكتور طارق الحبيب بالمركز الخامس، حيث بلغ عدد متابعيه حوالي 3.95 مليون متابع وهو طبيب نفسي سعودي وتتركز اهتماماته العلمية في علاج الاضطرابات الوجدانية وفي مهارات التعامل مع الضغوط النفسية وفي علاقة الدين بالصحة النفسية وقدم العديد من البرامج والمحاضرات الاجتماعية والنفسية والتوعوية.
وجدير بالملاحظة أن الدعاة هم الذين احتلوا المراكز الخمسة الأولى لأكثر المغردين الخليجيين متابعة، وهو ما يفسر حرص جمهور الخليج على متابعة الشخصيات الدينية وكتاباتهم.
فيديو





فيديو: سعودي يرفع الأذان بجوار أكبر تمثال للمسيح في البرازيل

قام شاب سعودي يزور البرازيل حاليا لمتابعة مباريات كأس العالم برفع الأذان بجوار أعلى تمثال للمسيح في البرازيل، وسط ترديد عدد من زملائه خلفه.
وكان الشاب برفقة زملائه في زيارة لهذا المعلم السياحي بالبرازيل، حيث طرأت ببالهم فكرة رفع الأذان، فتقدم أحدهم رافعا الأذان بصوت عالٍ، فيما ردّد زملاؤه وراءه.
وفيما استحسن عدد من المعلقين على المقطع فكرة الشباب وحسن صوت المؤذن، انتقد آخرون تصرفهم، مبينين أنهم ضيوف على بلاد لها مقدساتها وقد يعتبر بعض أهلها هذا الأمر تطاولاً على مقدساتهم.
‏يذكر أن التمثال يبلغ ارتفاعه 32 متراً ويزن 1000 طن، ويقع على قمة جبل كوركوفادو البالغ ارتفاعه 710 أمتار.
فيديو






فيديو : هبوط اضطراري لـ اكبر واثقل طائرة بالعالم .. في مطار جدة .. ولم تجد لها موقف بحجمها


تداول نشطاء على الوتسآب مقطع فيديو لـ الطائرة الروسية من طراز “أنتونوف أن-225 مريا” والتي تعتبر أكبر طائرة في العالم، هبطت بالأمس في مطار جدة الدولي هبوط اضطراري وغادرت بسبب عدم وجود موقف لحجم الطائرة.
وتعتبر طائرة “أنتونوف أن-225 مريا” الأكبر والأكثر وزنا في العالم. ويبلغ وزنها الأقصى محمّلة 640 طنا، ويتجاوز باع الجناحين 88 مترا. وتم تصميم هذه الطائرة النادرة من نوعها في مصنع أنتونوف لإنتاج الطائرات السوفيتي في ثمانينات القرن الماضي.
فيديو
YouTube Link




صورة: سعودي يصدر بيانًا منزليًا لزوجته لتنفيذه أثناء مباريات كأس العالم


في مشهد طريف ونادر، أصدر مواطن سعودي بيانًا منزليًا خاصًا وجه من خلاله مجموعة من التعليمات لزوجته لتلتزم بها خلال الفترة التي يشاهد فيها مباريات كأس العالم لكرة القدم المنعقدة بالبرازيل.
وتناقل ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الأحد (21يونيو2014) صورة قالوا إنها تعليمات مهمة حول بطولة كأس العالم أصدرها مواطن سعودي وعلقها في منزله كي تراها زوجته.
وتشمل التعليمات أربعة بنود، أولها أن تقوم الزوجة بإخبار زوجها قبل ساعتين من أي مباراة في حال رغبت بزيارة أهلها أو إحدى صديقاتها.
أما إذا رغبت بالذهاب إلى السوق فيجب التنسيق مسبقا لاختيار يوم لا تقام فيه المباريات الكروية.
ويخاطب الزوج زوجته قائلا: “إذا رأيتِني أفرح (أجوب أنحاء المنزل) أو أصرخ (وقد أرمي الريموت) أرجو عدم التدخل إطلاقا (للحفاظ على ملامحك الجميلة)”.
واهتم المواطن السعودي بتوفير الراحة لزوجته فنصحها بتأخير موعد نومها في اليوم الذي يشهد مباراة حاسمة كي لا تفزع بشكل متكرر بسبب “الحماس”.
واختتم الزوج بيانه الصادر بتمنياته بفوز المنتخب “الأزوري”، موضحا أنه سيتم تعليق صورة من البيان في الصالة وصورة أخرى تسلم لزوجته “نوف”.




بالفيديو ..الجزائر تهدي العرب أول انتصار في كأس العالم منذ 16 عاما

 

رويترز :
 أنعش المنتخب الجزائري لكرة القدم آماله في التأهل إلى الدور الثاني لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، بعدما سحق نظيره الكوري الجنوبي 4/ 2 في الجولة الثانية بالمجموعة الثامنة بنهائيات كأس العالم المقامة حاليا بالبرازيل على ملعب بيرا ريو بمدينة بورتو أليجري اليوم الأحد.

وقدم المنتخب الجزائري أداء رائعا على مدار شوطي المباراة أمتع به الجماهير الكبيرة التي احتشدت بملعب المباراة، ليحقق فوزا كبيرا ومستحقا.

وبات المنتخب الجزائري أول فريق عربي يحرز أربعة أهداف في مباراة واحدة بكأس العالم.

وافتتح إسلام سليماني نجم سبورتنج لشبونة البرتغالي النتيجة لمصلحة الجزائر في الدقيقة 26، قبل أن يضيف زميلاه رفيق حليش وعبدالمؤمن جابو الهدفين الثاني والثالث للجزائر في الدقيقتين 28 و38 لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب الجزائري بثلاثية نظيفة.

وفي الشوط الثاني، قلص سون هيونج مين الفارق بعدما أحرز الهدف الأول لكوريا في الدقيقة 50، قبل أن يضيف ياسين براهيمي الهدف الرابع للجزائر في الدقيقة 62، ثم أعاد كوو جا تشيول فارق الهدفين مجددا، بعدما أحرز الهدف الثاني لكوريا في الدقيقة 72.

وارتفع رصيد الجزائر بهذا الفوز إلى ثلاث نقاط، ليحتل المركز الثاني، متأخرا بفارق ثلاث نقاط عن المنتخب البلجيكي (متصدر المجموعة) والذي تأهل رسميا إلى الدور الثاني عقب فوزه 1/ صفر على روسيا في وقت سابق اليوم الأحد، فيما تجمد رصيد كوريا الجنوبية عند نقطة واحدة، لتقبع في ذيل الترتيب متأخرة بفارق الأهداف عن المنتخب الروسي صاحب المركز الثالث والمتساوي معه في نفس الرصيد.

ويلتقي المنتخب الجزائري مع نظيره الروسي في الجولة الثالثة والأخيرة بالمجموعة يوم الخميس القادم، بينما يلتقي المنتخب الكوري مع بلجيكا في نفس التوقيت.

وحقق المنتخب الجزائري، الذي يشارك للمرة الرابعة في المونديال، بهذا الفوز انتصاره الثالث في تاريخ مشاركاته في كأس العالم ليصبح أكثر المنتخبات العربية تحقيقا للفوز في كأس العالم، كما أن هذا الانتصار هو الأول له منذ 32 عاما.

وكان محاربو الصحراء قد فازوا على ألمانيا 2/ 1 وتشيلي 3/ 2 في مونديال أسبانيا 1982، ومنذ هذين الانتصارين، ظلت الجماهير الجزائرية تبحث عن الانتصار الثالث حتى تحقق اليوم.

ويعد هذا الفوز هو الأول للمنتخبات العربية في كأس العالم منذ 16 عاما عندما اكتسح المنتخب المغربي نظيره الاسكتلندي 3/ صفر في مونديال 1998 بفرنسا، كما أنه الثامن في تاريخ المنتخبات العربية في المونديال.

كما يعتبر هذا الفوز هو الأول الذي تحققه الجزائر على كوريا الجنوبية في تاريخ لقاءاتهما المباشرة، بعدما تفوق المنتخب الكوري 2/ صفر على نظيره الجزائري في المباراة الودية الوحيدة التي جرت بينهما في كانون أول/ديسمبر عام 1985.
فيديو





فيديو: اماراتي .. يحول دوانيته إلي ملعب كرة قدم .. لمشاهده المونديال


ما الأفضل من مشاهدة مباريات كأس العالم في منزل أشبه بملعب كرة قدم، سيجعل ذلك من المتابعة أمراً تفاعلياً حقاً، تلك واحدة من مفاجآت “بو فهد” كما اشتهر في منطقته ببني ياس في أبوظبي، التي قرر من خلالها جلب الملعب والمشجعين لمنزله في مجلس خاص زاره موقع 24
رجل بشوش محب للآخرين، عاشق للكرة لا يعيش المتعة شوى بوجود الناس حوله يشاركونه مرحه وحماسته للكرة، وأيضاً جوائزه.
اشتهر “بو فهد” بفكرته هذه وأصبح حديث الساعة، لكن الإعلام أورد خطأ أنه مواطن سعودي
مقابلة يحكي فيها عن كونه إماراتي وشرفه بالسعودية
في مجلس “بوفهد” الكروي هذا، أجواء دافئة فريدة من نوعها، يحتضنها المكان بين أجيال إماراتية مختلفة، تلتقي على المحبة والابتكار وفن السعادة.
فيديو
YouTube Link




فيديو : محمد بن فطيس وقصيده على قناة اليوم الكويتية عن كأس العالم 2022


محمد بن فطيس وقصيده على قناة اليوم الكويتية عن كأس العالم 2022
فيديو
YouTube Link






لأول مرة في الإمارات..سجن بلا حراس قريباً في أبوظبي



تخطط سلطات السجون في أبوظبي لإنشاء سجن بلا حراس، يعتمد فيه السجناء على أنفسهم في قضاء جميع احتياجاتهم اليومية، ويمضي السجين كامل فترة عقوبته دون أن يقابل أي حارس أو شرطي.

ويقول المسؤولون إن الغرض من السجن هو إعادة تأهيل السجناء بدلاً من عقابهم، ويقدم النظام الجديد نمطاً ثورياً في طبيعة العلاقة بين السجناء وسجانيهم، ويتسع السجن الذي سيكون الأكبر في أبوظبي إلى 5500 سجين، كما سيضم أكثر من 600 عامل مدني مدرب للتعامل مع السجناء.

وقال العقيد محمد الزعابي، مدير إدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية في أبوظبي “إن السجن الجديد سيكون خطوة حضارية لتأمين بيئة آمنة للسجناء، ولن يكون هناك حراس مسلحين، وسيقتصر تعامل السجناء مع العاملين الاجتماعيين”.

وأضاف الزعابي : “وجدنا أن السجناء يتخذون موقف عدائي من سجانيهم لذلك أقدمنا على هذه الخطوة، وحتى بعد إطلاق سراح السجناء لن تنقطع صلتهم بإدارة السجن التي ستقدم لهم أية مساعدة يحتاجونها في الخارج”.

وأشار الزعابي إلى أن السجناء لا يرغبون بوجود أي اتصال أو احتكاك مباشر بينهم وبين الحراس، لذلك سيتم إنهاء أي نوع من الاتصال بين الحراس والسجناء في السجن الجديد، وبدلاً من ذلك سيكون السجناء على صلة مباشرة مع العاملين الاجتماعيين المدربين وعلماء النفس والمستشاريين في المجال الطبي وذلك لإعادة تأهيلهم في بيئة سليمة خالية من أجواء الشحن والتوتر التي يخلقها وجود حراس السجن.

ولتأمين سلامة السجناء والعاملين من أي تهديد أو سلوك عنيف، يمكن استدعاء حراس الأمن الذين يبقون بعيدين عن أنظار السجناء، ويستعان بخدماتهم عند الضرورة القصوى فقط.





هل الفقاعة العقارية الجديدة في الإمارات حقيقة أم مجرد فزّاعة؟



الفقاعة العقارية الجديدة في الإمارات.. هل هي حقيقة أم مجرد فزاعة؟ سؤال تناولته صحيفة الخليج في مقال لمعرفة حقيقة ما أثير مؤخراً عن وجود فقاعة عقارية جديدة يمكن أن تؤثر على البلاد كما حدث آواخر عام 2007.

بداية يتعين علينا إدراك حقيقة أن مدن الإمارات أصبحت عالمية لناحية الأعمال والتنوع، أي أن العقار فيها لم يعد صاحب عائد ال 8 و10%، بل ال 5% وما دونها، وإن الاحتكار الاستثماري في هذا القطاع لم يعد موجوداً، وأن اللاعبين فيه باتوا متعددي التفكير والخطط من مواطنين وأجانب، ومقيمين وزوار، ومستثمرين أفراد وشركات .

علينا أن نعترف أن أسعار العقار في الإمارات وتحديداً في مدنها الكبرى وفي مناطق جاذبة ارتفعت بشكل سريع وكبير، وأن هناك مغالاة في تسريع وتيرة الارتفاع.

الأسئلة التي تطرح الآن هل ارتفاع أسعار العقارات في الإمارات ناجم عن مضاربات أم عن تحسن الاقتصاد، أم عن زيادة سكانية أوجدت طلباً غير عادي أم هو استغلال فرص وتعويض خسائر سابقة من قبل المطورين؟
وهل الطلب على العقار وهمي أم حقيقي؟ وماذا عن الفجوة بين المعروض والمطلوب، هل هي مصطنعة وتميل لمصلحة أحد الجانبين أم إنها متوازنة في هذه المرحلة؟

وكيف يجري الحديث بين فترة وأخرى في وسائل الإعلام الأجنبية وبعض التقارير البحثية عن إمكانية ظهور فقاعة عقارية، في وقت يتعين أن يبذل المرء فيه جهوداً مضنية لإيجاد وحدة سكنية سواء للاستئجار أو الشراء .

وإذا عدنا إلى السؤال الأول، فالإجابة هي في خليط الاحتمالات الثلاثة، فمن المؤكد أن الزيادة السكانية كانت وما زالت سريعة تفوق المعدلات الطبيعية، في حين أن تحسن الاقتصاد يلمسه الجميع، أما المضاربة فهي أيضاً موجودة، رغم الإجراءات التي تتخذها السلطات للحد منها بما في ذلك التسجيل وشروط نقل الملكيات .

الظاهر أن الطلب على العقار ليس وهمياً، فهو حقيقي تؤكده سرعة نمو الإيجارات التي باتت تخضع لشروط المالك عنها لرغبات المستأجر، ما يطرح السؤال التالي، كيف يمكن للإيجارات أن ترتفع إذا كان المعروض كبيراً، فالأمر ليس مزاجياً أو بيد الملاك، فيفترض بقوى العرض والطلب وآليات الأسواق أن تتحكم بالأسعار، وهي آليات حرة في ظل تعدد الخيارات أو حتى المدن داخل الإمارات .

أما إذا دققنا بمدى حقيقة الاستثمار من خلال حركة الأموال لوجدنا أن البنوك باتت الآن تلعب دوراً متواضعاً، فحصتها في التمويل بحدود ال30% من إجمالي الصفقات، ما يعني طبقاً للمصرف المركزي أن التعافي الحالي مدفوع بالدرجة الأولى بالمشتري المباشر “من ماله وليس من مال غيره”، أي أنه قادر على استيعاب أي تصحيح قد يحدث .
الثابت أن قوى العرض والطلب هي التي تتحكم بالأسعار، أما المتغير فهو قواعد اللعبة التي أصبحت متعددة وهي القادرة على الاجابة عن التساؤل الكبير هل “الفقاعة” حقيقة أم فزاعة؟





هاجموا الأمن بالمولوتوف في أكتوبر 2012
محكمة بحرينية تؤيد سجن 23 شيعياً أدينوا بقتل شرطي

أ ف ب- دبي:
 أعلن مصدر قضائي بحريني أن محكمة الاستئناف البحرينية أيدت، اليوم الأحد، أحكام السجن الصادرة بحق 23 شيعياً أدينوا بقتل شرطى في قرية العكر الشيعية شرق البلاد.

وقال المصدر: "محكمة الاستئناف أيدت في جلستها اليوم الأحكام التي أصدرتها محكمة أول درجة بالسجن المؤبد لثلاثة متهمين، والسجن لمدة 15 عاماً لـ19 متهماً، والسجن لمدة ثلاث سنوات لمتهم واحد، فيما برأت متهما آخر".

ووفقاً للمصدر، فإن المدانين الـ 23 قد تمت محاكمتهم بتهمة مهاجمة الشرطة في أكتوبر 2012، بالقطع الحديدية والمولوتوف، وتفجير قاذف يستخدم لإطلاق أسياخ الحديد.






فيديو: نقيب صيادلة مصر يتباهى بأخطائه فى قراءة القرآن ويقول “عشان تعرفوا إنى مش إخوان”


نقيب الصيادلة في مصر يتباهي بأنه أخطأ في قراءة القرآن لأن ذلك دليل على أنه ليس من الإخوان المسلمين على حد تعبيره.

فيديو
YouTube Link




فيديو: ضيف ينفعل على مذيع الجزيرة ويهدده بالانسحاب على الهواء


الكاتب الصحفي محمد القدوسي ينفعل على مذيع الجزيرة ويهدده بالانسحاب لأنه يقاطعه عندما أراد توضيح بعض النقاط القانونية في قضية الحكم بإعدام المرشد العام لجماعة الإخوان و182 من مؤيدي الجماعة ومعارضي الانقلاب.

فيديو
YouTube Link




فصل مذيعة مصرية أغلقت الهاتف في وجه سفير إثيوبيا
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م
الإعلامية رانيا بدوي
القاهرة - أشرف عبدالحميد

تسببت المكالمة الهاتفية التي أجرتها المذيعة المصرية رانيا بدوي، مع السفير الإثيوبي بالقاهرة الأسبوع الماضي، في الإطاحة بها من عملها بفضائية "التحرير" وإنهاء تعاقدها، إثر خروجها عن اللياقة خلال المكالمة، ما دفع السفير إلى الاحتجاج لدى الخارجية المصرية.

وكشفت مصادر رسمية بالقناة لـ"العربية.نت" أن إدارة القناة أبلغت المذيعة بإنهاء تعاقدها، بسبب عدم التزامها بالمعاير المهنية التي حددتها إدارة القناة، فضلاً عن أزماتها المتلاحقة والمتراكمة مع الإدارة من قبل بسبب ذلك, وكان آخرها إغلاق الهاتف في وجه سفير دولة صديقة لمصر وهي إثيوبيا، بعد مشادة بينهما على الهواء بسبب أزمة سد النهضة، الأمر الذي تسبب في حدوث أزمة كبيرة داخل القناة.

وأضافت المصادر أن الإعلامية ريهام السهلي، مقدمة برنامج "الرئيس السابع" على القناة نفسها، ستظهر اعتباراً من اليوم الأحد، في الموعد نفسه الذي كان يعرض به برنامج رانيا بدوي.

ونفت المصادر وجود أي ضغوط أو تدخلات من أي جهة خارجية لإجبار القناة على إنهاء التعاقد مع المذيعة.

كانت المذيعة رانيا بدوي قد أغلقت الهاتف في وجه السفير الإثيوبي بالقاهرة محمود دردير، في حلقة الأربعاء الماضي، وقالت له: "أنت تجاوزت حدودك"، رداً على قوله لها "أنت لا تفهمين في السدود" في إجابته على أحد أسئلتها.

وردت رانيا بدوي على إجابة السفير بوصلة من الانتقادات الحادة واتهمته بأنه لا يجيد التعامل بدبلوماسية قبل أن تغلق الهاتف في وجهه.





السيسي: الإعلان عن انتخابات البرلمان قبل 18 يوليو

الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م

القاهرة – أشرف عبد الحميد

أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أنه سيتم الإعلان عن البدء في إجراء الانتخابات البرلمانية قبل يوم 18 يوليو القادم، مؤكدا أن مصر عازمة على المضي قدما في استكمال إنجازات استحقاقات خارطة المستقبل.

وأوضح أن انتخاب مجلس النواب الجديد يمثل خطوة أساسية نحو استكمال البناء التشريعي اللازم لتحويل نصوص الدستور إلى قوانين وقواعد ملزمة، لاسيما فيما يتعلق بجانب الحقوق والحريات، والتي يأتي في مقدمتها تمكين المرأة ومشاركة الشباب، ونوَّه بأن هذه الخطوات سيتم اتخاذها من أجل بناء مستقبل مصر الجديدة، الذي سيأتي معبراً عن تطلعات أبناء الشعب المصري، والذي سيظل يحترم السلطة القضائية ويثق في نزاهتها ولا يتدخل في عملها.

وحذر السيسي خلال لقائه مع وزير الخارجيةـ الأميركي جون كيري من مغبة عدم تدارك الأوضاع في العديد من دول المنطقة، والتي تنذر بامتدادها إلى دول أخرى، وربما خارجها أيضا، أخذاً في الاعتبار أن عدداً لا يستهان به من المقاتلين الأجانب منخرطون في الصراعات الدائرة في عدد من دول المنطقة.

وأكد السيسي أنه يتعين الانتباه لكيفية اعتناق هؤلاء المقاتلين للفكر التكفيري في دولهم الأصلية، مستغلين بشكل سلبي أجواء الحريات التي تتيحها القوانين المعمول بها، وأبدى ترحيب مصر بالعمل على محاصرة الإرهاب في المنطقة من خلال جهد جماعي، مشيرا إلى أن مصر طالما نادت بأهمية تضافر جهود المجتمع الدولي في هذا الشأن.

وحذر من ارتباط الصراع الدائر في العراق وسوريا، وتأثير كل منهما في الآخر، فضلا عن خطورة الأوضاع في ليبيا، أخذا في الاعتبار طول حدود مصر الغربية المشتركة معها، والتي تتطلب جهدا مضاعفا لتأمينها والسيطرة عليها.

من جانبه، صرح السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأنه تم خلال لقاء السيسي مع كيري مناقشة الأوضاع الإقليمية، واستعراض الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا، لاسيما مع التطورات التي يشهدها العراق، ودور تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش) في هذا الصدد، حيث أعرب كيري عن تطلع بلاده إلى العمل مع مصر وعدد من الدول المعنية بالمنطقة لمحاصرة الإرهاب الذي تمددت خارطته في المنطقة، وبما يحول دون تحول النزاعات الطائفية إلى وقود لتأجيج الأوضاع في دول المنطقة المختلفة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن كيري أكد خلال اللقاء حرص بلاده على علاقاتها التاريخية الهامة بمصر، واصفا إياها بالاستراتيجية، وأنها مهتمة بنجاح مصر التي تمثل ربع سكان العالم العربي وحدها، وبكل مالها من مكانة وثقل في العالم العربي، فضلاً عن دورها في إرساء واستقرار السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع بدوي أن كيري أعرب خلال اللقاء عن اهتمام بلاده بدعم مصر على كافة الصعد السياسية والاقتصادية، وذلك مع اهتمام موازٍ بأوضاع حقوق الإنسان والحريات المدنية، وأضاف أن الرؤى اتفقت حول أهمية تعزيز التنسيق الأمني بين مصر والولايات المتحدة وعدد من دول المنطقة المعنية، من أجل تحقيق استقرار المنطقة، والحفاظ على سلامتها الإقليمية، وضمان أمن شعوبها.





مسؤولون: واشنطن أفرجت عن 572 مليون دولار من المساعدات
كيري عقب زيارته المفاجئة للقاهرة: الانتقال يمر بـ "لحظة دقيقة"

أ ف ب- القاهرة
 اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الأحد في القاهرة، أن الانتقال في مصر يمر بـ "لحظة دقيقة" بعد نحو عام على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وقال كيري "الولايات المتحدة مهتمة جداً بفكرة العمل بالتعاون الوثيق" مع الحكومة الجديدة "لتجري عملية الانتقال بالطريقة الأكثر سرعة ومرونة".

من جهة أخرى أفرجت واشنطن عن 572 مليون دولار من المساعدة المخصّصة لمصر قبل نحو عشرة أيام بعد حصولها على الضوء الأخضر من الكونغرس، كما أعلن مسؤولون أميركيون، الأحد، لمناسبة زيارة وزير الخارجية جون كيري المفاجئة إلى القاهرة.

وهذه الشريحة تمثل قسماً من المساعدة الأميركية الأساسية إلى حليفها العربي الكبير - 1,5 مليار دولار منها 1,3 مليار دولار كمساعدة عسكرية - التي جُمدت في أكتوبر الماضي وربطتها الإدارة الأميركية بإجراء إصلاحات ديموقراطية بعد عزل محمد مرسي.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد وصل، اليوم الأحد، إلى مصر في زيارة مفاجئة لأعلى مسؤول أميركي منذ تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد السابق للجيش.

وسيلتقي كيري، رئيس الدولة المصرية، الذي أدّى اليمين قبل أسبوعين، وسيبحث معه بشكل خاص مخاوف واشنطن في هذه المرحلة.





حفتر يُمهل القطريين 48 ساعة لمغادرة ليبيا قبل القبض عليهم


قالت وكالة أنباء "الأناضول" للأنباء، إن قوات اللواء خليفة حفتر، أمهلت الأتراك والقطريين الموجودين في الأراضي الليبية، 48 ساعة بدءاً من مساء أمس السبت؛ للخروج من مناطق شرقي ليبيا، مهدّدة باتخاذ إجراءات ضدّ مَن يتم القبض عليه بعد هذه المهلة.

وقال العقيد محمد الحجازي، المتحدث باسم قوات اللواء حفتر، في تصريحٍ لوكالة "التضامن" الليبية؛ نقلته وكالة "الأناضول" للأنباء: إن على الذين يحملون الجنسيتين التركية والقطرية، مغادرة المنطقة الممتدة من معبر أمساعد الحدودي شرقاً، حتى مدينة سرت غرباً، خلال مدة 48 ساعة من مساء امس السبت".

وهدّد الحجازي بأن "مَن يتم القبض عليه بعد هذه المهلة، سيتخذ بحقه الإجراءات اللازمة"، دون أن يحدّد طبيعة تلك الإجراءات.





شاهد: طفل سوري يعمل بائعاً للغاز في لبنان يتلو القرآن بصوت عذب


مقطع فيديو يظهر فيه طفل سوري يُدعى “محمد” يعيش في لبنان ويعمل في تغير اسطوانات الغاز للمنازل، بعدما ترك موطنه الغالي سوريا حاله كما هو حال الكثير من أبناء الشعب السوري الذين تركوا ديارهم وأرضهم هرباً من الحرب التي اندلعت في البلاد وراح ضحيتها الكثيرين.


فيديو




مقاتلو "داعش" استولوا عليها من الجيش العراقي
عربات "هامفي" الأمريكية تظهر في معارك سوريا

أ ف ب- بيروت:
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بظهور عربات عسكرية أمريكية من طراز "هامفي"، للمرة الأولى، اليوم الأحد، في معارك ريف حلب بين كتائب في المعارضة السورية المسلحة و"تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" "داعش"، الذي استولى على هذه العربات من الجيش العراقي، مؤخراً.

وتمكّن مقاتلو "داعش"، اليوم، من السيطرة على مناطق جديدة في ريف حلب، الذي كانت انسحبت من جزء كبير منه قبل أشهر، تحت وطأة ضربات الكتائب، وبينها "جبهة النصرة".

وكشف "المرصد" عن سيطرة "داعش" على قريتي "أكثار ومعلان"، في ريف حلب الشمالي، القريبتين من الحدود السورية التركية، عقب اشتباكات عنيفة مع مقاتلي "جبهة النصرة"، ومقاتلي الجبهة الإسلامية وكتائب أخرى.

وتقع هاتان القريتان على مقربة من مدينة إعزاز، الحدودية، التي كان تنظيم داعش انسحب منها في فبراير) تحت ضغط الكتائب.

وكان التنظيم قد انسحب من معظم الريف الغربي والريف الجنوبي لحلب، بعد معارك مع الكتائب، فيما تتركّز المعارك اليوم في الريف الشمالي، إذ لا يزال التنظيم يحتفظ بمواقع يحاول منها التمدّد نحو الحدود، وإعادة سيطرته على قرى أخرى في ريف حلب.




"داعش" يسيطر على معبر طريبيل الحدودي مع الأردن
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م
مقاتلو تنظيم "داعش"

أكدت قوات المالكي سيطرة تنظيم "داعش" على معبر طريبيل الحدودي مع الأردن والوليد مع سوريا.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية، الفريق قاسم عطا، أن القوات الحكومية انسحبت من مدن في محافظة الأنبار غرب البلاد، في إجراء "تكتيكي"، يهدف إلى "حشد الإمكانيات".

وانضمت القائم وراوة وعانة إلى نينوى والموصل مع اعلان تنظيم داعش والمسلحين سيطرتهم عليها، في حين أكدت حكومة المالكي خبر الانسحاب عازية إياه إلى إجراء تكتيكي بهدف تنظيم الصفوف ورصها، بانتظار وصول الدعم.









"داعش" يقتل ناشطة سياسية أثناء اشتباكها معه بتكريت

الناشطة السياسية أمية ناجي جبارة

أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين بالعراق، اليوم الأحد، بمقتل الناشطة السياسية أمية ناجي جبارة مستشارة محافظ صلاح الدين لشؤون المرأة التي تنتمي إلى قائمة العربية التي يترأسها صالح المطلك، وذلك خلال تجدد الاشتباكات بين مسلحين وعشائر الجبور في ناحية العلم شرق تكريت مركز صلاح الدين.

وقتلت جبارة خلال مشاركتها في القتال بمعركة أسفرت عن مقتل سبعة عناصر من تنظيم "داعش" شرق تكريت.

وبحسب صحف ومواقع عراقية فإن مصدرا أمنيا قال إن جبارة كانت تقاوم مع الأهالي تنظيم "داعش" الذين حاولوا اقتحام ناحية العلم حيث تسكن فيها، لكن قناصا قام بقتلها قرب منزلها أثناء محاولتها الرد عليهم.

فيما أسفر قصف مروحي قرب محطة وقود في تكريت عن مقتل وإصابة العشرات.





مسلحو "داعش" يخطفون 20 طالباً بين الحسكة والقامشلي
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م
عناصر من داعش "أرشيفية"

أفاد المرصد السوري بأن مسلحين مجهولين رجح أنهم من "داعش" خطفوا الأحد "ما لا يقل عن 20 طالباً جامعياً على الطريق الواصل بين مدينتي الحسكة والقامشلي".

ولايزال التنظيم يحتجز في محافظة حلب منذ 29 مايو نحو 145 كردياً من تلامذة الشهادة الإعدادية، اعتقلهم لدى عودتهم من تقديم الامتحانات الرسمية في مدينة حلب، إلى مدينة كوباني (عين العرب)، على طريق حلب - منبج.

ونقل المرصد عن سكان وأهالي بعض الطلاب في كوباني قولهم إن 5 تلامذة كانوا تمكنوا من الفرار من خاطفيهم، ورووا أن "داعش" عرض عليهم الانضمام إلى صفوف مقاتليه، وكان يعطيهم دروساً "بمآثر الجهاد وقتال أعداء الله والمرتدين".

كما لايزال مجهولا مصير 193 مواطنا كرديا تتراوح أعمارهم بين 17 و70 عاماً خطفوا في اليوم نفسه، 29 مايو، من بلدة قباسين في ريف مدينة الباب في حلب.

ويسلك عدد كبير من الطلاب الذين يفترض بهم التنقل بين المناطق الكردية ومدينة حلب، طريقا يخرجون بها من الأراضي السورية إلى تركيا، ومنها يدخلون محافظة حلب عبر معبر باب السلامة القريب من مدينة اعزاز، خوفا من التعرض للخطف على الطرق الداخلية بين الحسكة وحلب.





عضو مجلس محافظة الأنبار ينفي اعدام وجهاء في المحافظة
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م

أحد عناصر داعش "أرشيفية"

العراق - فرانس برس

نفى عضو مجلس محافظة الأنبار "للعربية" حصول اعدامات قام بها "داعش" لوجهاء في المحافظة.

وكانت مصادر طبية وأمنية أفادت بإعدام تنظيم "داعش" لـ 21 شخصاً من وجهاء مدينتي راوة وعنه العراقيتين بعد سيطرتهم على المدينتين في غرب العراق.

وأوضحت المصادر أن عناصر تنظيم داعش والتنظيمات الأخرى التي تقاتل إلى جانبه قاموا بين أمس السبت واليوم الأحد بقتل وجهاء المدينتين القريبتين من القائم (340 كلم غرب بغداد) عبر عمليات "اغتيال" رمياً بالرصاص في شوارع مدينتي راوة وعنه.

واعلن المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية الفريق قاسم عطا اليوم أن القوات الحكومية العراقية انسحبت من مدن في محافظة الانبار غرب البلاد في اجراء "تكتيكي" يهدف إلى "تحشيد الامكانيات"، مشيرا تحديدا الى رواة وعنه والقائم.

ويسيطر مسلحون من داعش وتنظيمات أخرى منذ اكثر من 10 أيام على مناطق واسعة في شمال العراق ووسطه وغربه بينها مدن رئيسية مثل الموصل وتكريت.





الأزمة تتفاقم لوجود مئات الآلاف من اللاجئين السوريين
الأمم المتحدة: مليون عراقي نزحوا جراء المعارك الأخيرة

أ ش أ- واشنطن:
قدرت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد النازحين العراقيين الذين أجبروا على الفرار من منازلهم جراء المعارك الجارية بين قوات الجيش وتنظيم "داعش"؛ بأكثر من مليون شخص.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية أريانى روميرى اليوم الأحد: "ما لا يقل عن 500 ألف شخص اضطروا إلى مغادرة منازلهم فى الموصل، بعد وقوعها فى قبضة المسلحين، وهذا العدد يضاف إلى قرابة نصف مليون آخرين تركوا منازلهم فى الأنبار".

وأضافت: "هناك عشرات الآلاف الذين فروا من محافظتيْ ديالى وصلاح الدين، بسبب أعمال العنف والاشتباكات الجارية هناك بين القوات الأمنية والمسلحين".

ومما يفاقم أزمة النازحين داخل العراق، وجود مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، الذين فروا من الحرب التي تشهدها بلادهم، حيث يقيم معظمهم فى مخيمات مؤقتة بشمال العراق، خاصة في إقليم كردستان.





فيديو| محلل يشرح كيف تعيد داعش رسم خريطة الشرق الأوسط



هذه هي الخريطة الأصلية التي رسمت عام 1916 من قبل الدبلوماسيين البريطانيين والفرنسيين في خضم الحرب العالمية الأولى.

يمكننا هنا رؤية تقسيم غنائم الحرب.. المنطقة الأولى تحت سيطرة الفرنسيين، والتي هي معظمها سوريا اليوم. والمنطقة الثانية كانت أراض بريطانيا.. وجزء كبير منها العراق.

ولكن قبل أن نفكر بهذه الخريطة كتاريخ قديم.. هذا ما أصبح أساس الشرق الأوسط الآن.. وتقول داعش إنها تريد تدمير كل الحدود السياسية التي كانت نتيجة لهذه الخريطة، بحسب سي ان ان.
فيديو




فيديو| برميل متفجر يسقط أمام المصور في سوريا



انتشر مقطع فيديو على اليوتيوب يُظهر سقوط برميل متفجر ألقته طائرة حربية تابعة للنظام السوري أمام المصور مُحدثاً دماراً بالمنطقة ,وذلك في إحدى بلدات الريف الشمالي لمدينة حلب السورية .

وبعد سقوط البرميل سارع مجموعة من الأشخاص ,كما يُظهر الفيديو, بالتوجه لمكان سقوط البرميل لإسعاف المصابين .
فيديو




طائرات الأسد تقصف مواقع قرب الحدود العراقية
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م
 

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طيران النظام شنّ سلسلة غارات جوية على مناطق شرق سوريا قرب الحدود العراقية، مما أدى إلى مقتل نحو 15 شخصاً وإصابة العشرات في بلدة الموحَسن التي تبعد نحو مئة كيلومتر عن العراق.

يذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" كان قد سيطر على عدة بلدات في ريف دير الزور غرب البلاد بينها الموحسن والبوليل والبوعمر.

وقال شهود عيان إن طائرات سورية شوهدت تقلع من مطار دير الزور العسكري الذي يحاصره مقاتلو المعارضة لقصف العديد من المناطق القريبة من الحدود مع العراق قرب بلدة البوكمال .

التحرك الجديد يأتي بعد مكاسب مفاجئة حققها تنظيم "داعش" في مناطق الريف الشرقي من دير الزور.

وقالت مصادر في المعارضة السورية إن "داعش" عمد إلى إخضاع زعماء قبليين في بلدة الموحسن، بالإضافة إلى بلدتي البوليل والبوعمر عن طريق أسلوب الترغيب والترهيب.

ويشكل توسع "داعش" في ريف دير الزور تهديداً حقيقاً للمعارضة السورية، حيث يبدو أن التنظيم يسعى إلى السيطرة على معبر البوكمال الحدودي مع العراق، والذي تسيطر عليه "جبهة النصرة"، أحد الفصائل المعارضة لنظام الأسد.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "داعش" طرد كتائب الجيش الحر من عدة مناطق حدودية في غرب سوريا في الأيام الماضية قبل أن يتمكن فرع التنظيم في العراق من السيطرة على معبر القائم الحدودي في العراق، وهو ما جعل كتائب المعارضة السورية محاصرة في معبر البوكمال على الجانب السوري.

وتقع القائم ومدينة البوكمال السورية المجاورة لها على طريق إمداد استراتيجي، حيث يسعى تنظيم "داعش" إلى السيطرة على أرجاء واسعة من شرق سوريا وصولاً إلى معبر البوكمال القائم إلى العمق في الأنبار العراقي، وهو ما يشكل أول جغرافية متداخلة بين دولتين للتنظيم.




فصائل ثورية تتوحد بغرفة عمليات القلمون لمواجهة الأسد
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م
عناصر من الجيش الحر "أرشيفية"

أعلنت عدة فصائل عسكرية تشكيل "غرفة عمليات القلمون" لتحرير المنطقة من نظام الأسد والميليشيات التابعة له.

وقالت الكتائب في بيان لها نشره موقع شبكة سوريا مباشر إنه تم تشكيل غرفة عمليات القلمون، وتشمل التشكيلات التالية:

لواء أحرار القلمون - كتائب الصقور المحمدية - كتائب شهداء حوش عرب - كتائب المعتصم - رجال من القلمون - كتيبة الوفاء - كتيبة أحرار قاسيون - كتيبة الصادقين - كتيبة شهداء النبك - لواء أبناء المجاهدين - لواء أجناد الشام - كتائب النور - كتيبة الشهيد محمد محمد - كتيبة الشهيد زياد نديم - كتيبة الشهيد أيوب زاهر - كتيبة الشهيد الملازم محمد عيسى - كتيبة المهام الخاصة - كتيبة المداهمة - سرايا المؤازرة - كتائب ابن الوليد للمهام الخاصة - كتيبة جند الفاروق - كتيبة بركان الثورة - كتيبة أحرار يبرود - كتيبة أحفاد الفاروق - كتيبة سباع الجرد - كتيبة أويس القرني - كتيبة المهيب.

وأعربت الغرفة العسكرية عن ترحيبها بأي تشكيل يرغب في الانضمام إليها.
الثوار يستعيدون السيطرة على تلة المنطار

ميدانياً استعادت كتائب الثوار صباح اليوم الأحد السيطرة على تلة المنطار في جرود قرية حوش عرب بالقلمون في ريف دمشق، وذلك بعد اشتباكات وصفت بالعنيفة مع ميليشيات حزب الله اللبنانية قتل على إثرها 6 عناصر من ميليشيات الحزب وجرح آخرون.

في الأثناء، لا تزال ميليشيات حزب الله تحاول اقتحام بلدة حوش عرب، حيث دارت اليوم معارك بين الثوار وعناصر الحزب أسفرت عن مقتل عدد من الأخيرة.

من جهة أخرى، تتواصل الاشتباكات بين كتائب الثوار وقوات الأسد في بلدة المليحة بالغوطة الشرقية للشهر الثالث على التوالي، حيث جرت اشتباكات ظهر اليوم بين الطرفين على محوري زبدين وإدارة الدفاع الجوي تمكن خلالها الثوار من تدمير آلية عسكرية وقتل 3 عناصر من قوات الأسد قنصاً، كما استهدف الثوار تجمعات لقوات الأسد وميليشيات جيش الدفاع الوطني في بلدة جرمانا بقذائف الهاون.

في المقابل، تعرضت بلدات جسرين وسقبا وكفر بطنا بالغوطة الشرقية لقصف من قبل الطيران الحربي، ما أوقع 5 شهداء وعددا من الجرحى في صفوف المدنيين بينهم أطفال.




أوباما: لا توجد "معارضة معتدلة" تستطيع هزيمة الأسد
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م
الرئيس الأميركي باراك أوباما

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم الأحد، إنه لا توجد معارضة معتدلة داخل سوريا قادرة على هزيمة بشار الأسد.

وفي مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي بي إس CBS" الأميركية، قال أوباما إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) "استغل حدوث فراغ في السلطة في سوريا لجمع الأسلحة والموارد وتوسيع سلطته وقوته على الأرض".

ورداً على سؤال فيما إذا قررت واشنطن دعم قوات المعارضة المعتدلة في سوريا، فهل سيكون هذا الفراغ موجوداً، فأجاب أوباما: "فكرة وجود قوة سورية معتدلة جاهزة لهزيمة الأسد ليست صحيحة وبالتالي، فإنه بكل الأحوال الفراغ سيكون موجوداً".

وأوضح أوباما أن إدارته "استهلكت وقتاً كبيراً في العمل مع المعارضة السورية المعتدلة"، ولكن وجود معارضة مثل هذه قادرة على الإطاحة ببشار يبدو الأمر غير واقعي و"فانتازيا"، بحسب تعبيره.

ويعد تصريح أوباما بمثابة نعي لأي وعود سبق أن أطلقت بشأن تسليح "المعارضة المعتدلة"، كما يؤكد على سياسة الرئيس الأميركي الانكفائية، لاسيما تجاه سوريا، حتى ولو كان ثمن ذلك "الفراغ" الذي سيؤدي إلى فوضى عارمة، بشكل أو بآخر.
فيديو




خامنئي: نرفض أي تدخل أميركي في العراق
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م
المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي

عبر المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي عن معارضة بلاده لأي تدخل أميركي في العراق، قائلاً إن بإمكان العراقيين الدفاع عن أنفسهم.

وأضاف خامنئي أن أميركا تريد بسط هيمنتها على العراق وزرع عملائها في السلطة.

تصريحات خامنئي تزامنت أيضاً مع تصريحات للرئيس الإيراني حسن روحاني حذر فيها من تقديم أي دعم لمسلحي العشائر ومسلحي الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية عن خامنئي قوله إن الصراع في العراق ليس طائفياً لكنه يدور بين من يريدون العراق في المعسكر الأميركي ومن يريدون استقلاله.

وقال خامنئي: "نحن نعارض بشدة تدخل الولايات المتحدة وغيرها (من الدول) في العراق".

وأضاف: "لا نوافق على هذا الأمر، إذ إننا نعتقد أن الحكومة والأمة والمرجعيات الدينية العراقية قادرة على وضع حد للفتنة، وسيفعلون ذلك بإذن الله".

وعرض الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في 19 يونيو إرسال نحو 300 أميركي إلى العراق للمساعدة في إدارة المعارك في وجه التقدم السريع لمقاتلي جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" الذين استولوا على أجزاء واسعة من شمال البلاد هذا الشهر.

لكن أوباما لم يستجب لطلب من الحكومة العراقية التي يرأسها نوري المالكي بشن هجمات جوية على المتشددين.




تقرير استراتيجي: إيران تدعم الأسد بشكل غير مسبوق
الأحد 24 شعبان 1435هـ - 22 يونيو 2014م

أكد تقرير استراتيجي صادر عن المركز السوري لدعم القرار بروز الدور الإيراني في الأزمة السورية في شهر مايو الماضي بشكل لافت.

واعتبر التقرير الذي حمل عنوان "حل تفاوضي أم حرب استنزاف طويلة" أن شهر مايو الماضي شهد تسارعاً لافتا للأحداث في القضية السورية على المستويين السياسي والعسكري، شاركت فيه كل الأطراف المنخرطة في الصراع، مؤكداً بروز دور إيران الرئيسي فيه كما لم يظهر من قبل.

وكشف المركز في تقريره أنه بموازاة مضاعفتها دعمها العسكري للنظام، لم تكف إيران، على لسان مسؤوليها العسكريين والسياسيين، عن تأكيد دورها الحاسم في الحرب، ومسؤوليتها عن صمود النظام وبقائه، لدرجة أثارت فيها ردود فعل داخل دائرة قرار النظام الضيقة.

وكان أكثر التصريحات الإيرانية تقويضاً لسمعة النظام السوري ما جاء على لسان العميد حسين حمداني نائب قائد الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني، الذي قال من دون مواربة، إن حدود دفاع إيران أصبحت في جنوب لبنان، وإن بشار الأسد يخوض الحرب بالنيابة عنا، أو هو نائبنا في سوريا، بعد أن أكد كثير من المسؤولين قبله أنه لا تفاوض على بقائه في السلطة.
الموقف الأميركي والعربي سجل تطوراً لافتاً


ورأى التقرير أن الموقف الأميركي والعربي سجل تطورا لافتا على مستويين: مستوى تجاوز الخلافات والتوافق على التنسيق والعمل الجماعي بين جميع الأطراف المساهمة في دعم النشاط العسكري لقوى الثورة، ومستوى الخطط السياسية والعسكرية التي تهدف إلى مواجهة نتائج إجهاض النظام لمشروع المفاوضات التي لم يتسنَّ لها التقدم في جنيف، وتصميمه على الحسم العسكري وتحدي قرارات الأمم المتحدة، المتعلقة بمواجهة الكارثة الإنسانية وتقديم الدعم للمعوزين ووقف حملة البراميل المتفجرة ضد المدنيين.

وبحسب التقرير فأهم ما جسد هذا التطور هو تجديد الاعتراف بالائتلاف الوطني كممثل شرعي للشعب السوري، والسماح له بفتح سفارات وممثليات في عاصمة الولايات المتحدة وغيرها من عواصم "تجمع دول أصدقاء الشعب السوري"، وتأكيد واشنطن وبلدان أخرى عديدة زيادة مساعداتها العسكرية للثوار، وأخيرا تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن لدفع الملف السوري لانتهاكات حقوق الإنسان إلى محكمة الجنايات الدولية.
النظام وميليشيات إيرانية


ويوضح التقرير أنه أمام هذه التحولات زاد النظام السوري والميليشيات التابعة لإيران، وعلى رأسها ميليشيات حزب الله الذين يشعرون الآن جميعا أنهم في سباق مع الزمن، من ضغطهم العسكري على مواقع الثوار، ومن استخدام الهجمات الجوية وتدمير الأحياء والقرى بالبراميل المتفجرة، أملا باستعادة السيطرة على المنطقة الحيوية أو المركزية من البلاد، ووضع الأطراف الدولية والسورية الأخرى أمام الأمر الواقع.

وأشار إلى تكثيف قوى النظام وحلفائه الجهود الرامية إلى استعادة المبادرة السياسية أو التظاهر باستعادتها، مثل السعي لتوسيع دائرة توقيع الهدن والتسويات المحلية مع مقاتلين تم حصارهم وعزلهم خلال السنتين الماضيتين وحرمانهم من كل وسائل الحياة.

وكثّفت قوات النظام الضغوط على المقاتلين والمدنيين السوريين من خلال توسيع دائرة تدمير المدن والاستخدام المتجدد للأسلحة الكيمياوية كالكلور وغيره من الغازات السامة التي اضطرت بعثة تدمير الأسلحة الكيمياوية السورية إلى إرسال بعثة خاصة لتقصي الحقائق عنها.

ويصدر المركز تقريرا شهريا عن الوضع في سوريا بجهود مجموعة من الباحثين في مقدمتهم رئيس المركز د.برهان غليون الأستاذ المدرس في جامعة "سوربون" الفرنسية.




32 ألف جندي فشلوا في اجتياز الاختبارات الأساسية
الدفاع البريطانية: آلاف من قواتنا يفتقدون اللياقة البدنية للقتال

أ ش أ- لندن:
 أماط تقرير صادر من وزارة الدفاع البريطانية اللثام، اليوم الأحد، عن أن آلاف من قوات جيش البلاد يفتقدون اللياقة البدنية اللازمة للقتال في الحروب.

وجاء في التقرير أن أكثر من 32 ألف جندي فشلوا في اختبارات اللياقة البدنية الأساسية، والتي تشمل أيضاً اختبارات العدو بالتوقيت خلال السنوات الثلاث الماضية.

يأتي ذلك في الوقت الذي ألقى فيه أحد الضباط باللوم على النظام الغذائي السيء للقوات في قاعدة كامب باستيون بأفغانستان، والتي تشمل وجبات إفطار كاملة فضلاً عن تناول الحلويات بكميات ضخمة، مما أسفر عن زيادة وزن آلاف القوات بشكل غير اعتيادي.

وقال رئيس منتدى السمنة الوطني البروفيسور ديجيد هاسلام: "الإحصائيات التي كشفها التقرير "صادمة"، وكنت أعتقد أن وظيفة الجيش الحفاظ على لياقة جنوده في كل الظروف، وإجبارهم على استعادة لياقتهم البدنية إذا لم يكونوا كذلك".

وتخضع القوات البريطانية، والتي تضم كبار الضباط، لاختبارين أساسيين للياقة مرتين كل عام.

وأظهرت الإحصائيات فشل 29.600 جندي و2819 مجندة في اختبارات اللياقة الأساسية خلال الفترة من أبريل 2011 حتى مارس 2014.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: "نسبة الجنود الذين فشلوا في اختبارات اللياقة البدنية بلغت 11% من عدد القوات العاملة خلال تلك الفترة، والعديد منهم تخطى تلك الاختبارات بعد ذلك".

وتؤكد وزارة الدفاع على أن من يفشل في اختبارات اللياقة البدنية الأساسية يعيد الاختبار مرة أخرى خلال سبعة أيام، بينما يخضع من يفشل أكثر من مرة في الاختبار لإجراءات تأديبية.





الشكوك واسعة حول قدرة "كاميرون" على إعادة تفاوض مرضية
"الأوبزرفر": البريطانيون قد يصوتون للانفصال عن الاتحاد الأوروبي


ذكرت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، أن استطلاعاً للرأي أجرته كشف عن أن الشعب البريطاني قد يصوت لصالح انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بهامش كبير في ظل الشروط الحالية للعضوية.

وقالت الصحيفة: "رئيس الحكومة البريطاني ديفيد كاميرون قد يبقي على المملكة المتحدة في الاتحاد لو استطاع التفاوض على شروط جديدة ومحسنة للعضوية".

ووجد الاستطلاع، الذي أجرته الأوبزرفر مع مؤسسة "أوبنيوم"، أن إجمالي 48% من البريطانيين سيصوتون على الأرجح أو بشكل مؤكد لصالح الانفصال عن الاتحاد الأوروبى فى ظل القواعد الحالية، في حين أن 37% قد يصوتون على الأرجح أو بالتأكيد لصالح البقاء.

وكان "كاميرون" قد وعد بإجراء استفتاء بنهاية عام 2017 حول البقاء أو الخروج من الاتحاد الأوروبي لو فاز المحافظون في الانتخابات القادمة، وليس من المعروف ما إذا كان سيستطيع أن يؤمن إعادة تفاوض مناسبة للبريطانيين على شروط عضوية الاتحاد.

ولو تمكن "كاميرون" من ذلك فإن 42% يقولون إنهم سيصوتون بالتأكيد أو على الأرجح على البقاء، مقابل 36% يقولون إنهم سيصوتون لصالح الانفصال.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك شكوكاً واسعة حول قدرة "كاميرون" على إعادة تفاوض مرضية، حيث يعتقد 18% فقط من 34% من المحافظين أنه سيفوز بالتنازلات الضرورية.





توقعات بأزمة سياسية بعد مقاطعة "عبدالله" فرز الأصوات
متظاهرون في أفغانستان يتهمون لجنة الانتخابات الرئاسية بالتزوير

أ ف ب- كابول:
 تظاهر المئات من مؤيدي المرشح الرئاسي الأفغاني عبدالله عبدالله، اليوم الأحد، ولليوم الثاني على التوالي، في العاصمة كابول، للاحتجاج على عمليات التزوير في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وهتف المتظاهرون، وبينهم من تجمّع أمام القصر الرئاسي: "فليحيا عبدالله"، و "الموت للّجنة الانتخابية"، المستقلة المسؤولة عن مراجعة الشكاوى المتعلقة بالدورة الثانية من الانتخابات.

وتظاهر المئات في هراة في غرب أفغانستان، وقرر عدد من الطلاب إحراق أوراق الاقتراع، للاحتجاج على التزوير في الدورة الثانية، بين عبدالله ومنافسه أشرف غني.

وقاطع "عبدالله" فرز الأصوات، لتدخل أفغانستان في أزمة سياسية تتزامن مع التحضيرات لانسحاب قوات الحلف الأطلسي "الناتو"، بحلول نهاية العام، بعد 13 عاماً من الحرب ضدّ مسلحي حركة طالبان.

وقال "عبدالله": "مشاركة سبعة ملايين ناخب، من أصل 13.5 ملايين، مدرجة أسماؤهم، رقم كبير في الدورة الثانية، في 14 يونيو، كما أعلنته اللجنة الانتخابية، ما يحتّم حصول تزوير، فضلاً عن أن عدد المشاركين في بعض المحافظات تخطّى عدد الناخبين المؤهلين".

وتأتي التظاهرات، اليوم الأحد، بعد يوم واحد من مسيرة شارك فيها نحو ألف من مناصري "عبدالله"، في شوارع كابول.

ويحظى "عبدالله" بدعم أقلية الطاجيك، فضلاً عن قبائل شمالية أخرى، فيما ينتمي غني إلى إثنية الباشتون، الأكبر في أفغانستان، والمنتشرة أساساً في معاقل حركة طالبان، في جنوب وشرق البلاد.





صور: مظاهر التحضر في العراق قبل أن تعتريه الفوضى

كانت “بغداد” مدينة عصرية، تغطى شوارعها الواسعة وميادينها الرئيسة بالعشب الأخضر.

يعيش العراق حالة صراع دائم وعقوبات دولية منذ الحرب العراقية الإيرانية عام 1980، مما ألحق به حالة من الدمار والفوضى خلال حكم الرئيس العراقي الراحل “صدام حسين”، والذي أنهاه الغزو الأمريكي، الأمر الذي جعل ازدهاره أمراً من الصعب تصوره، حسبما ذكر موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي، الذي استعرض صوراً لما كانت عليه دولة العراق دولة قبل عقود من الحرب، مستندة على مقطع فيديو نشرته شركة “باثي” البريطانية على موقع “يوتيوب”، والذي يظهر جمال وتنوع المناظر الطبيعية ومظاهر التمدن فى العراق بين عامى 1950 و1959.


وكانت حمامات السباحة العامة منتشرة في مختلف أرجاء المدينة.


وكانت الفتيات يُلحقن بالمدارس ويحثثن على الدراسة وممارسة الرياضة.


وجمعت عادات الطبقة الوسطى بين المعايير الاجتماعية المحلية والغربية.


وشُكلت قوات أمن وطنية.


ولُقب ميناء مدينة البصرة بـ “فينيسيا” الشرق الأوسط.


وكانت مدينة البصرة مركزا عالميا هاما للصادرات إلى دول الخليج.


هذا فيما تمسك “عرب الأهوار” بعاداتهم الأصيلة، التي تعود إلى مئات السنين، وذلك في منطقة “الأهوار” جنوب العراق، والممتدة على طول نهري دجلة والفرات.


كما واحتفظ الأكراد شمال العراق بهويتهم أيضاً.




صور: أسوأ 10 حكام في التاريخ


سجل التاريخ على مدار القرون الماضية، مواقف الحكام تجاه شعوبهم، ويكون الحاكم أما نعمة على مواطنيه أو نقمة، ورصد موقع «وندر ليست» أبرز 10 حكام حفروا أسمائهم كأسوأ الحكام في التاريخ، وجاء ترتيبهم كالتالي حسب الموقع.

1- جورج دبليو بوش
انتخب جورج دبليو بوش في عام 2000 كالرئيس رقم 43 للولايات المتحدة الأمريكية، والسبب الوحيد لوجوده في هذه القائمة هو سوء إدارته للبلاد، واتخاذه لقرارات بالكثير من الحروب، ويعتقد كثير من المحللين أنه سبب رئيسي في العنف الذي يشهده العالم اليوم في العراق مثلا وغيرها من البلاد.


2- الملكة ماري الأولى
تعرف أيضا باسم ماري الدموية، الملكة ماري حاولت العودة بإنجلترا إلى الكاثوليكية الرومانية وقد كانت هذه خطوة غير جيدة والتي أدت بها لحرق 300 شخص من البروتستانت كذلك، وكانت سببا في خسران أراضى كثيرة من مملكة انجلترا لحساب فرنسا.


3- شارون
«شارون» هو رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل ولا شك أنه في هذه القائمة لما سببه من مجازر في حق الشعب الفلسطيني، وماسببه من تعطيل لعملية السلام.


4- جورج دبليو اتش بوش
انتخب الرئيس رقم 41 للولايات المتحدة، وكان واحدا من أسوأ الحكام وذلك بسبب السياسة الاقتصادية التي جاء بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتسببت في ارتفاع الدين الوطني بشكل حاد.


5- ثان شوى
الجنرال ثان شوي هو الحاكم في بورما منذ عام 1992، تم الكشف عن تورطه في قتل العديد من سكان بورما عندما منع ومنظمات الإغاثة من الوصول إلى ضحايا الإعصار، وقد علم بذلك المجتمع الدولي كله.


6- فرانكو
انتخب الدكتاتور الإسباني في عام 1939، وكان فرانكو مشهور بتعذيب شعبه، وعلاوة على ذلك أصبح أيضا الوصي الفعلي للمملكة عن استعادة إسبانيا، والتي جعلت منه أسوأ حتى في أعين الجمهور.


7- عمر البشير
المشير عمر حسن أحمد البشير هو رئيس السودان ورئيس حزب المؤتمر الوطني، وهو في السلطة منذ عام 1989، وهو مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وبالتحديد في منطقة دارفور.


8- بشار الأسد
حرم بشار المواطنين في سوريا من احتياجاتهم الأساسية، وقد خاض حربا مع المعارضة السورية كان ضحيتها الآلاف ولازالت قائمة لليوم.


9- روبرت موجابي
انتخب رئيسا لزيمبابوي، وقام بتعذيب عدد لا يحصى من الناس واصفا لهم بمثيري الشغب أو المعارضين لنظامه، يعرف نظامه بتكميم أفواه الصحفيين، وزورت اثنين من الانتخابات التي جرت في عهده.


10- الملكة رانافالونا الاولى
كانت الملكة رانافالونا الأولى من مدغشقر، مسؤولة عن قتل أكثر من مليون شخص، وقالت إنها تمكنت من قتل 10000 شخص في أسبوع واحد مما يجعلها من أسوأ الحكام على الإطلاق.






فيديو: أم تركل ابنتها بحذائها في رأسها داخل محطة مترو طوكيو


نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فيديو يظهر أم تضرب طفلتها بحذائها على رأسها في محطة القطار بطوكيو. ويظهر الفيديو الذي تم تصويره في محطة القطار الأم وهي تركل ابنتها في رأسها، لدرجة أن الشرطة قبضت عليها لوحشيتها وعنفها الشديد مع طفلتها، بعد أن أبلغ عنها الرجل الذي كان يصور الحادث والذي كان يصيح في الأم ناصحًا إياها بالتوقف.
فيديو




فيديو: امرأة تسرق إسوارتي ذهب بمهارة فائقة في إيران


أظهر فيديو سجلته إحدى كاميرات المراقبة في محل لبيع الذهب والمجوهرات في مدينة شيراز الإيرانية، امرأة تسرق إسوارتي ذهب بمهارة مبتكرة.
وبحسب ما رصدته الكاميرات، فقد دخلت المرأة برفقة رجل عرض عليهما صاحب المحل أنواعا من الذهب والحلي، وبعد المراوغة والإلهاء غافلت صاحب المحل وسرقت إسوارتين بطريقة متقنة.
وقامت المرأة وهي في العقد الثالث من عمرها تقريبا، بإخفاء إسوارتين على مرحلتين بمهارة بعد أن تأكدت من انشغال صاحب المحل.
وكان دور الرجل المرافق للمرأة في هذه العملية كما يبدو من مشاهدة الفيديو أنه يقوم بنصح رفيقته لاختيار الإسوارة المناسبة لها في مشهد أوحى للبائع بأنه عمل طبيعي يقوم به كل زوج وزجته يومياً.
وخرجت المرأة مع مرافقها من المحل دون أن يلتفت صاحبه الذي قام بإخبار الشرطة الإيرانية ولو متأخراً، وسلمها شريط كاميرات المراقبة ليتم البحث عنهما في وقت لاحق.
فيديو









فيديو: طائرة فانتوم تصور احتراق يخت بقيمة 24 مليون دولار



التقطت طائرة من دون طيار مزودة بكاميرا “غو برو” فيديو احتراق يخت ضخم وفاره يبلغ سعره 24 مليون دولار، في ميناء سان دييغو بالولايات المتحدة.
واستخدم قبطان إحدى السفن طائرة صغيرة من دون طيار لالتقاط الفيديو، وذلك بعد مشاهدته دخاناً كثيف في الجهة المقابلة من الميناء، فأرسل طائرته وحصل على فيديو مثير ومؤلم في آن واحد.
وذكرت قناة “أن بي سي 7″ المحلية أن النيران اندلعت في اليخت – الذي يحمل اسم “الدب القطبي” – أثناء وجوده على اليابسة، مشيرةً إلى أن سببه العمال الذين كانوا يقومون ببعض أعمال الصيانة على متنه، وقالت إن طوله يصل إلى 110 أقدام.
وقال مالك اليخت لاري جوداس (79 عاماً) للقناة “كان هذا اليخت بمثابة لعبتي، كان قطعة جميلة جداً.. اعتقد أنه أجمل قارب تم بناؤه في العالم”. وحاول رجال الإطفاء السيطرة على النيران لكن جهودهم باءت بالفشل ذلك أن اليخت مصمم لمنع المياه من التجمع، وبالتالي فقد باءت محاولاتهم بالفشل، واحترق “الدب القطبي” بشكل شبه كامل.
فيديو
YouTube Link




فيديو: متسابق بعمر 15 عاماً يرتطم رأسه بقوة.. ولكن يفوز بالسباق !

متسابق بعمر 15 عاماً يصطدم رأسه بقوة بعد سقوطه عن دراجته خلال سباق في اسكتلندا في الجولة النهائية، ولكنه يتمكن من تحقيق الفوز حتى مع التأخير الذي تسببه الحادث !
فيديو
YouTube Link





صور وفيديو: سائقة تتجاوز الإشارة الحمراء وتتسبب بحادث اصطدام عنيف



امرأة تتجاوز بسيارتها الإشارة الحمراء بسرعة عالية وتصطدم بسيارة أخرى عند التفافها بشكل قانوني، وتسببت بتصادم عنيف حطم السيارتين.
فيديو
YouTube Link





فيديو لـ تجميع مقاطع عن أفشل عمليات الهدم على الإطلاق !



يقال بأن عملية الهدم أسهل من عملية البناء، لكن تجميعة المقاطع هذه تظهر أن عملية الهدم أحياناً تكون صعبة أيضاً !
فيديو
YouTube Link





فيديو: طريقة جديدة لحفظ السيارة من حرارة الصيف


طريقة لتغطية السيارة بالكامل في الموقف لحمايتها من أشعة الشمس القوية.
فيديو
YouTube Link




فيديو: شاب يهدي والده سيارة فيراري بطريقة جميلة


شاب إيطالي يهدي والده سيارة من نوع فيراري F430 بطريقة جميلة ومميزة. ويبدو من الفيديو كيف اقتاد الابن والده وهو معصوب العينين وأجلسه على مقعد السائق قبل أن يكشف عن عينيه ويبلغه أن سيارة أحلامه قد أصبحت حقيقة الآن وها هو جالس بداخلها.

يذكر أن عدداً من مقاطع الفيديو المشابهة لهذا الفيديو كانت قد انتشرت خلال الفترة الماضية وتظهر إهداء الأبناء سيارات لآبائهم.
فيديو
YouTube Link





الصور المتنافسة على جائزة ناشيونال جيوغرافيك للسفر



كشف منظمو جائزة ناشيونال جيوغرافيك للسياحة والسفر على الصور المتنافسة على الجائزة والتي حددت نهاية الشهر الجاري كآخر موعد لاستلام الصور المرشحة للمنافسة.

وقد أرسل العديد من الهواة مشاركاتهم مع شرح عن قصة الصورة، وقد التقطت الصور من القارات الخمس، ونقلت إبداعاتهم التصويرية إلى جانب الجمال الطبيعي ما يعتبر أمرا مهما لدى ناشيونال جيوغرافيك. وقد نقلت لنا الديلي ميل البريطانية بعضا منها نوردها في الصور التالية:

- زرافة تأكل من صحن في مطبخ- نيروبي – كينيا



- قرش يسبح في مياه المحيط بالقرب من بولينيزيا الفرنسية 



- فتاة تبتسم من نافذة قطار- سريلانكا



- شاب من قبيلة كارو – اثيوبيا



- كنغر في حقول العنب – استراليا



- طائر بطريق يجري على سطح الماء- جزر فوكلاند



- غروب الشمس – جسر Golden Gate- سان فرانسيسكو



- المصور كا شيم صعد المرتفع لمدة 12 ساعة لمشاهدة شروق الشمس - Dinosaur Ridge- كوريا الجنوبية



- مصور مخيم لمشاهدة الشفق القطبي – ايسلندا



- قطار – فوكوشيما – اليابان



- صورة لمنطقة ايفرست – النيبال



- صورة تدعى الهجرة الكبرى – من محمية Masai Mara National Reserve- كينيا







بالصور| سيارة “مانسوري بوغاتي فيرون” للبيع في دبي مقابل 12.5 مليون درهم



تتميز نسخة سيارة “مانسوري بوغاتي فيرون Vincero” – والتي تم تعديلها من قبل شركة مانسوري – بهيكلها المصنوع بالكامل من ألياف الكربون وهي مزودة بمحرك W16 مع أربعة شواحن توربينية سعة 8.0 لتر تولد قوة 1001 حصان، وظهرت للمرة الأولى في العالم عام 2009، وتم عرض هذه السيارة الخارقة للبيع مؤخرا في صالة عرض (العين كلاس موتورز) في دبي، ومن المتوقع ألا يزيد ثمنها عن 2.5 مليون يورو، أي ما يعادل 12.5 مليون درهم.


































--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق