الاثنين، 21 يوليو 2014

الإخبارية اليومية


"المهنا" للولاية على أموال القاصرين و"العوهلي" للنقل العام و"الفريح" نائباً لمؤسسة النقد
بأمر الملك.. إعفاء رئيس الشؤون الخاصة لولي العهد من منصبه وتعيينه مستشاراً بمرتبة وزير

واس- جدة :
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أوامر ملكية تضمنت إعفاء الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد من منصبه، وتعيينه مستشاراً بديوان سمو ولي العهد بمرتبة وزير، وتعيين الشيخ عبدالعزيز بن محمد المهنا رئيساً للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن العوهلي رئيساً لهيئة النقل العام بالمرتبة الممتازة، وتعيين عبدالعزيز بن صالح بن عثمان الفريح نائباً لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي بالمرتبة الممتازة .
وفيما يلي نص الأوامر الملكية:

ماجد مستشاراً بديوان سمو ولي العهد بمرتبة وزير 

صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 183
التاريخ 23 / 9 / 1435هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة (الثامنة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م /10) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 9) بتاريخ 11 / 1 / 1433هـ.
وبناء على ما رفعه لنا سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقم 6542 / 64 / س بتاريخ 18 / 9 / 1435هـ .
أمرنا بما هو آت :
أولاً: يُعفى معالي الدكتور/ ماجد بن عبدالله القصبي رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد من منصبه، ويُعين مستشاراً بديوان سمو ولي العهد بمرتبة وزير .
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا اللجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

المهنا رئيساً للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين

الرقم أ / 184
التاريخ 23 / 9 / 1435هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة (الثامنة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ /90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م /10) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ .
وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 17 بتاريخ 13 / 3 / 1427هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ .
وبناءً على اقتراح معالي وزير العدل .
أمرنا بما هو آت :
أولاً: يُعين الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله المهنا رئيساً للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم بالمرتبة الممتازة .
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا اللجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

العوهلي رئيساً لهيئة النقل العام

صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :
بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم: أ / 185
التاريخ: 23 / 9 / 1435هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة (الثامنة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ.
وبعد الاطلاع على المادة (التاسعة) من تنظيم هيئة النقل العام الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (323) بتاريخ 14 / 9 / 1434هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 14) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

وبناء على اقتراح معالي وزير النقل.
أمرنا بما هو آت :
أولاً: يُعين الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن ناصر العوهلي رئيساً لهيئة النقل العام بالمرتبة الممتازة.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود


الفريح نائباً لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي
الرقم: أ / 186
التاريخ: 23 / 9 / 1435هـ

بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
أمرنا بما هو آت :
أولاً: يُعين الأستاذ عبدالعزيز بن صالح بن عثمان الفريح نائباً لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي بالمرتبة الممتازة.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




خادم الحرمين يأمر بترقية وتعيين 25 قاضياً بوزارة العدل

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز أمره الكريم بترقية وتعيين 25 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي .

وأوضح وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى أن الأمر الكريم يأتي في سياق الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- لمرفق القضاء ، سائلاً المولى عز وجل أن يَجزيَ المليك المفدى خير الجزاء .




في زيارة للمهرجانات الرمضانية بالمنطقة بعيداً عن البروتوكولات الرسمية
بالفيديو.. ولي العهد يتجوَّل في تاريخية جدة ويتذوق "البليلة" ويمازح الزوار

محمد حضاض-سبق- جدة:
 بعيداً عن البروتوكولات الرسمية، تجوَّل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز قبل قليل في المنطقة التاريخية بجدة، واطلع على المهرجانات الرمضانية المقامة حالياً، واستمع لشرح حول تفاصيل المنطقة التاريخية كافة، التي عادت للانضمام مؤخراً لليونسكو.

وفي التفاصيل، التقى ولي العهد، الذي تواصلت جولته لأغلب المواقع، العديد من المواطنين، وتبادل معهم المزاح، واستمع للعديد من همومهم بكل صدر رحب، واستمتع بالجولة، وتذوق بعض الوجبات الشعبية، مثل البليلة، ومازح الباعة، وتبادل معهم الضحكات، وغادر بتصفيق كبير من آلاف الزوار الذين رحبوا بحضوره، وودعوه بشكل لائق.

"سبق" ستوافيكم بتفاصيل موسعة للزيارة بعد قليل.













فيديو




عضوة بـ"الشورى": دراسة حكومية تُجرى حاليا لزيادة رواتب موظفي الدولة

كشفت عضوة بمجلس الشورى عن توجه لتغيير السلم الوظيفي لموظفي الدولة ورفع سلم رواتب الموظفين الحكوميين بالمملكة أسوة ببقية دول الخليج.

وقالت عضوة مجلس الشورى الدكتورة ثريا العريض عبر حسابها بموقع تويتر: "حاليا تجري مؤسسة حكومية معنية مباشرة دراسة علمية يتوقع أن تغير سلم الرواتب، ونحن في انتظار نتائجها قبل تقديم توصية".

وجاءت تغريدة العريض رداً على أحد متابعيها الذي وجه لها سؤالاً: "هل صحيح هناك تحسين في السلم الوظيفي لموظفي الدولة، لنتساوى مع دول الخليج التي لا تقارن رواتبهم بالسعودية؟".

يذكر أن مصادر مطلعة كانت قد كشفت في ديسمبر الماضي عن توجيه جهات عليا لوزارة الخدمة المدنية بإعداد دراسة شاملة عبر بيت خبرة عالمي لمستويات الرواتب والبدلات والمزايا المالية التي تمنح لموظفي الدولة بما يتناسب مع معدلات التضخم ومستويات المعيشة والمساواة بين الموظفين.




"الصحة": لا إصابات جديدة بـ "كورونا" لليوم العاشر على التوالي

أعلنت وزارة الصحة اليوم عدم وقوع أي إصابات جديدة بين المواطنين والمقيمين بفيروس كورونا ولليوم العاشر على التوالي، كما لم تسجل أي وفيات بسبب الفيروس، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ووفقًا لمركز القيادة والتحكم بالوزارة، فلم تسجل مستشفيات ومراكز وزارة الصحة أي إصابات جديدة، منذ آخر إصابة وقعت يوم الخميس 10 /7 /2014م لمواطن من الهفوف.

وأوضح المركز أن عدد المصابين بالفيروس منذ شهر يونيو 2012م حتى تاريخ اليوم بلغ 721 مصابًا، شفي منهم 391، بينما بلغ عدد الوفيات 297 ، وما يزال 33 مريضًا تحت العلاج.
وفقًا للشريعة الإسلامية ولما حدده ولي الأمر..




رئيس هيئة أموال القاصرين لـ"عاجل": العقارات المجهولة سيصدر حكم بشأنها تمهيدًا لاستثمارها

الاثنين 23 رمضان 1435 الموافق 21 تموز (يوليو) 2014
الرياض- (عاجل)

أكد الشيخ عبد العزيز بن محمد المهنا الذي صدر أمر ملكي أمس بتعيينه رئيسًا للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم؛ أن العقارات المجهولة أو المفقودة سيُعلَن عنها في وسائل الإعلام، وإذا لم يتواصل مالك العقار مع الهيئة ستخطر الجهات المختصة لإصدار حكم شرعي بأنه مفقود أو مجهول، لتتولى الهيئة الولاية الشرعية تجاهها، واستثماره فيما بعد.

وقال "المهنا" لـ"عاجل" إن ذلك يأتي ضمن خطة مستقبلية قريبة جدًّا تهدف الهيئة بها إلى التعريف بمهامها واختصاصاتها في وسائل الإعلام المختلفة.
وأضاف أن الأموال والممتلكات الخاصة بالقاصرين والمفقودين ومن تشملهم لائحة النظام في الهيئة، سيتم استثمارها وفقًا للضوابط الشرعية؛ حيث ستكون جميع الاستثمارات والتعاملات وفقًا للشريعة الإسلامية، ووفقًا لما حدده ولي الأمر، مضيفاً أن النظام أعطى الصلاحيات المطلقة للهيئة للتصرف بهذه الممتلكات واستثمارها، سواء في العقارات أو الأسهم أو غيرها، سواء داخل المملكة أو خارجها، كما سيتم التحالف مع بعض الجهات.

وذكر "المهنا" أنه من اختصاصات الهيئة، الوصاية على أموال القُصَّر والحمل الذين لا ولي لهم ولا وصي، وإدارة أموالهم، وإدارة أموال من لا يُعرف له وارث، وأموال الغائبين والمفقودين، والوكالة عنهم في المسائل المالية.

وشكر المهنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله، قائلًا: "نسأل الله الإعانة فيما ولي لنا. وبالتأكيد هذه الفئة (القاصرون) عزيزة علينا، ونشكر خادم الحرمين على الثقة وحسن الظن، ونسأل الله الإعانة على أداء واجباتنا على أكمل وجه".




تم إطلاق سراحهم خلال شهر رمضان..
مؤسسة "الوليد" تفك كرب 1059 غارما من السعودية ومصر

الأحد 22 رمضان 1435 الموافق 20 تموز (يوليو) 2014
وكالات

سدَّدت مؤسسة "الوليد بن طلال الخيرية والإنسانية"، والتي يرأس مجلس أمنائها الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، ديون 1059 سجينًا في السعودية ومصر، من الغارمين، وتم إطلاق سراحهم خلال شهر رمضان.

وبذلك، يكون قد تم فك كرب العديد من السجناء السعوديين في كل مناطق المملكة، بالتنسيق مع المديرية العامة للسجون، وإدارة الشؤون الدينية، وشعبة الحقوق الخاصة، متمثلة في اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي.
وفي مصر، حيث تعرف تلك القضايا بقضايا الغارمين، عملت المؤسسة مع مؤسسة "مصر الخير"، وتم إطلاق سراح عدد لا يستهان به من المتعسرين المصريين.

وأكد الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود أنه إيمانًا من مؤسسات الوليد بن طلال الخيرية والإنسانية وتفعيلاَ لدور المؤسسة في زيادة أواصر التلاحم والتكاتف بين أفراد ومؤسسات المجتمع، نجحت المؤسسة في سداد ديون سجناء الحق الخاص خلال شهر رمضان المبارك وعودتهم لأسرهم في مثل هذه الأيام المباركة التي يتسابق الجميع فيها للبذل والعطاء وإعانة المحتاجين ولم شمل الأسر طلباً للأجر والمثوبة من الله تعالى.

جدير بالذكر أن مؤسسات الوليد بن طلال الخيرية العالمية تعمل فيما يقارب الـ 90 دولة حول العالم وتتنوع نشاطاتها بين الاستجابة للكوارث الطبيعية وتنمية المجتمع، إلى تمكين المرأة ودعم الشباب وتشجيع التبادل الثقافي.




بعد مزاعم بإهدار حقوق العمال ومنع رواتبهم..
غضب فلبيني على واحدة من كبرى شركات المقاولات السعودية

الأحد 22 رمضان 1435 الموافق 20 تموز (يوليو) 2014
دينا مصطفى- ترجمة (عاجل)

تقدمت مجموعة من زوجات وأمهات عدد من العمال الفلبينيين العاملين بمجموعة "محمد المعجل" للإنشاء، بشكوي جماعية لإدارة "العمالة الفلبينية في الخارج" بمانيلا، ضد المجموعة السعودية؛ بسبب ما وصفنها بالانتهاكات التي ارتكبتها إدارة الشركة في حق ذويهن.

وبحسب موقع "بولاتلات" الفلبيني فإن زوجات وأمهات العمال الفلبينيين قمن خلال اللقاء الذي دار بينهن وبين مديري ومسؤولي الإدارة بتقديم صورة كاملة للأوضاع السيئة التي يعاني منها ذويهن العاملون في الشركة السعودية.

وقالت أمهات وزوجات العمال في شكواهن إن ذويهن يعانون من سوء المعاملة، وأوضاع حياتية مزرية حيث إن الثكنات التي يقيمون فيها أثناء العمل غير مجهزة وسيئة للغاية، بالإضافة إلى أن الشركة منعت عنهم رواتبهم منذ أربعة أشهر على نحو تعسفي ، بحد زعمهن؛ ما أدى لبقاء العمال في المملكة وهم يعانون من الجوع والاحباط.

وأكدن أن الأمر انتهي بذويهن إلى أنهم أصبحوا غير قادرين على العودة إلى أهلهم كما أنهم غير قادرين كذلك على إعالة أسرهم.

ترحيل

ونقل الموقع عن مجموعة "الهجرة العالمية" الفلبينية والتي نصحت أمهات وزوجات العمال الفلبينيين بالتوجه لإدارة" العمالة الفلبينية في الخارج" قولهم إن أهالي العمال قاموا في الـ 24 من شهر يونيو المنصرم بتوجيه شكوى للمجموعة يزعمون فيها أن قرابة الألف من العمال الفلبينيين العاملين في هذه الشركة يعانون من انتهاكات لحقوقهم العمالية ومن سوء المعاملة.
وقالت المجموعة إن العمال قاموا في الربع الأخير من عام 2013 بتوجيه شكوى رسمية لمكتب العمل الفلبيني الأمر الذي نتج عنه ترحيل عدد منهم في شهر ديسمبر 2013 إلا أن جميع العمال المرحلين عادوا خاليي الوفاض دون الحصول على أجورهم المتأخرة ولا حتي الحصول على مكافأة نهاية خدمة.

وأفادت المجموعة أن هناك 300 عامل بالشركة قد تقطعت بهم السبل بعد إصرارهم على البقاء في المملكة لـ 13 شهرا بشكل غير رسمي، نظرا لانتهاء إقامتهم ورفض الشركة السعودية تجديد إقامتهم لعدم حاجتها لهم، آملين في أن يتمكنوا من الحصول علي أي من حقوقهم قبل مغادرة المملكة لأنهم يعلمون تماما أنهم لن يحصلوا على أي شيء حال مغادرتهم وعودتهم لديارهم.
ويأمل أهالي العمال في أن يصل صوتهم للحكومة الفلبينية وأن تقوم الحكومة بمساعدة العمال العالقين في المملكة للعودة لأهلهم، وأن تساعدهم كذلك في الحصول على أجورهم المتأخرة ومكافأة نهاية الخدمة.

ويأمل الأهالي كذلك بأن تقوم الحكومة بإيقاف مكاتب التوظيف المسؤولة عن توظيف عمالة لهذه الشركة السعودية عن العمل وأن تمنع الشركة السعودية من تعيين المزيد من العمالة الفلبينية. 




مكتب مختص للنظر في أي اتفاق ينوي السعوديون عقده لحمايتهم
سفارة خادم الحرمين تسجل 10 حالات نصب على مواطنين بالأردن

سعد جابر ــ سبق ــ الدمام :
 علمت "سبق" أن سفارة خادم الحرمين الشريفين في المملكة الأردنية عمان سجلت خلال الأشهر الخمسة الأخيرة عشر حالات نصب واحتيال من القضايا التي ثبت فيها تعرض مواطنين سعوديين لعمليات احتيال.

وفي التفاصيل، أوضح مصدر مطلع لــ "سبق" أنه لا يزال البعض جارياً التحري عنه بالتعاون مع السلطات الأردنية الأمنية وتنوعت بين بيع عملات وبيع السيارات وقضايا عقارات.
وذكر المصدر لــ "سبق " أن لدى السفارة السعودية مكتباً مختصاً للنظر في أي اتفاق تجاري ينوي السعوديون عقده مع أي طرف عن طريق الأردن لضمان صحة التعامل وسلامة النشاط وحمايتهم وعدم الوقوع في عمليات نصب واحتيال من تعاملات تجارية غير رسمية.

وكشف أنه يوجد ما يقارب 56 من السعوديين ما بين سجين وموقوف لدى السلطات الأردنية في مختلف القضايا التي تحتل بينها المخدرات النسبة الأكبر، مؤكداً أن السفارة تتابع ما يستجد على قضايا السعوديين حيث تتابع كل القضايا القانونية المتعلقة بالسجناء من مواطني المملكة في الأردن والقضايا الأخرى التي تتعلق بالمواطنين السعوديين وذلك بالتنسيق مع المسؤولين في الحكومة الأردنية كما يتم تنفيذ زيارات مستمرة للسجناء السعوديين إضافة إلى الزيارات الطارئة التي يتم من خلالها اللقاء بهم وتلمس احتياجاتهم والاستماع لمطالبهم والعمل على تنفيذها حسب القوانين.

وبين المصدر أن اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين تشمل المحكومين بعقوبات سالبة الحرية وهي في مراحل متقدمة جداً لتدخل حيز التنفيذ ولا تزال قيد الاستكمال بين البلدين، وأنه لا يوجد بها عائق ويأتي ذلك في إطار تعزيز هذا التعاون من جهة ولغايات تحقيق أهداف نبيلة وإنسانية بحيث يتمكن المحكومون من مواطني البلدين من قضاء ما تبقى من مدة محكوميتهم في بلدانهم وكذلك تمكين ذويهم من زيارتهم ومشاهدتهم دون تحمل أعباء السفر ما يجسد تميز العلاقات السعودية الأردنية.




أخبرتهم في رسالة عبر هواتفهم أن ذلك لن يؤثر على نظام الشرائح
السعودية للكهرباء تخبر مشتركيها بعدم توزيع الفواتير الأقل من 100 ريال

سعود الدعجاني – سبق – جدة :
أرسلت شركة الكهرباء السعودية رسائل نصية لعددٍ من المشتركين على هواتفهم تخبرهم أنها لن تقوم بتوزيع الفواتير الشهرية التي تكون المبالغ فيها أقل من100 ريال ابتداءً من مطلع أغسطس المقبل .

وفي التفاصيل، تفاجأ عددٌ من المشتركين بجوال خدمة الكهرباء برسالة تشعر فيها شركة السعودية للكهرباء مشتركيها بأنه لن يتم توزيع الفواتير الشهرية التي مبالغها أقل من 100ريال ابتداءً من 1/أغسطس/2014 م .

وأوضحت الشركة أن ذلك لا يؤثر على نظام الشرائح ولا فترة الاستهلاك ويمكن الحصول على الفاتورة من خلال الوسائل الإلكترونية التي توفرها الشركة.




عيسى الغيث:ما زلت أسكن في بيت مستأجر.. وأبنائي يدرسون بمدارس أجنبية لإعزاز دينهم

أكد عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث أنه ليس ثرياً كما يظن البعض، بل إنه يعيش في بيت مستأجر، مشيراً إلى أن الهدف من إلحاق أبنائه بالمدارس الأجنبية هو تحقيق التقدم لبلاده وإعزاز دينه.

وقال خلال لقائه في برنامج "يا هلا" بقناة "روتانا خليجية" أمس (السبت): "حصلت على منحة عادية مثل كل المواطنين في تبوك، لكنني ما زلت أسكن في بيت مستأجر فلست ثرياً، ويجب ألا نشكك في أحد، فلكل شخص ظروفه".

وطالب الغيث بعدم التشكيك في القضاء، قائلا: "إذا تحدثنا عن القضاة فلا يجوز أن أقول إن كل ثري فاسد، فيجب ألا نسيء الظن بأحد من المواطنين إلا بدليل"، مشيرا إلى أن "90% من القضاة لا يملكون منازل وحالتهم المادية ضعيفة، وحتى أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام تمت مساواتهم بالقضاة في الرواتب والحصانة.

وأضاف: "لا أستطيع الحديث عما يسمونه (فساد القضاة) وهم في النهاية زملاء، وللقضاء والعدالة هيبتهما وحصانتهما، لا أتكلم عن الأعيان إلا بدليل، والفساد في السلك القضائي موجود في كل دول العالم"، متابعا: "إذا كان هناك قضاة فاسدون، فأعطني الأدلة وأنا سأحرك الوضع".

وعن إلحاقه أبناءه بمدارس عالمية تدرس المواد بالإنجليزية، أفاد بأن البعض يتخذ من ذلك دليلا على ليبراليته وتغريبه بدون تيقن، موضحا: "أبنائي يدرسون في مدارس أجنبية، كوننا كمسلمين يجب أن نكون أكثر تقدما لنعز ديننا".
فيديو



بعد عام من افتراسهما "18" رأساً من أغنامه
مواطن يقتل ذئبين ويعلقهما على لوحة إرشادية بـ" شواطن" عفيف

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 تمكن أحد المواطنين في قرية الشواطن التابعة لمحافظة عفيف، يوم أمس من قتل ذئبين مفترسين، في أحد المواقع الجبلية قرب القرية، بعد بحث وترصد لهما لأكثر من عام كامل، بعد إن افترسا قطيع من أغنامه آنذاك.

وكان المواطن مطلق قايد فلاج المطيري، قد فقد أكثر من 18 رأساً من أغنامه قبل نحو عام، بعد أن افترسها ذئبين، لم يتمكن منهما حينها، وبعد بحثه طوال الفترة الماضية، عثر عليهما يوم أمس بأحد المواقع الجبلية القريبة من القرية.

حينها، قام بمطاردتهما على مركبته واللحاق بهما، وإطلاق النار عليهما وقتلهما، وبعد ذلك قام بتعليقهما على إحدى اللوحات الإرشادية على الطريق المؤدي للقرية، في عادة اتخذها المواطنون منذ القدم، عند قتل الذئاب المفترسة، ووضعها في مكان بارز ليشاهدها الجميع.




وافد يبتز زوجة بمقطع صوتي لتدفع 1.5 مليون



ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة، أحد الوافدين على خلفية ابتزازه امرأة وتهديدها بنشر مقاطع صوتية لها، حيث طلب الجاني مليوناً ونصف مليون ريال مقابل تسليمها المقاطع وعدم نشرها. وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة، عبدالرحمن الجابري: “زوج المرأة قام بإبلاغ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالواقعة وتم التحقق من صحة البلاغ”. وأضاف وفقا لموقع “سبق”: “تم ضبط المتهم وتسليمه إلى الشرطة تمهيداً لإحالته إلى الشرع”. وأردف “الجابري” أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مستمرة في حمل رسالتها المتمثلة في حماية الأعراض، ومكافحة جرائم الابتزاز.




مواطنون يرصدون بالفيديو إحراق عدد من "الدجاج الحي" شمال المدينة

فلاح الجوفان - سبق - المدينة المنورة:
تداول عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو رُصد فيه مواطن يقوم بإحراق أعداد كبيرة من الدجاج الحي في قرية المليليح شمال غرب المدينة المنورة داخل أكياس كبيرة.
حيث أظهر الفيديو الذي نشر اليوم الأحد 22 رمضان على اليوتيوب النيران تشتعل في عدد من الأكياس الكبيرة والتي يحتوي كل منها على عشرات من الدجاج الحي.
وبين موقع اليوتيوب أن الحادثة حصلت فجر أمس السبت 21 رمضان في قرية المليليح شمال غرب المدينة المنورة.
وأظهر المقطع كذلك قيام المواطن الذي وثق الفيديو وبعض زملائه بإخراج عدد من الدجاج الحي من داخل الأكياس قبل أن تصل له النيران.
وعن موقف الشرع من هذا التصرف؛ قال الشيخ جماز بن عبدالرحمن الجماز إن بالنسبة لإحراق الحيوانات بالنار وهي حية لا يخلو الحال من أمرين:
الأول : أن يكون عددها محدوداً يسهل السيطرة عليه وحصره من غير مشقة، فهذه لا يجوز حرقها بالنار قبل قتلها عند أكثر أهل العلم؛ لعموم الأدلة الناهية عن ذلك؛ منها : ما رواه عَبْدُالرحْمنِ بن عَبْدِالله عنْ أبِيهِ قال: "كُنا مَعَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلّم في سَفَرٍ فَانْطَلَقَ لِحَاجَتِهِ فَرَأيْنَا حُمَّرَةً مَعَهَا فَرْخَانِ فَأخَذْنَا فَرْخَيْهَا، فَجَاءَتْ الْحُمَّرَةُ فَجَعَلَتْ تَفْرُشُ فَجَاءَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلّم فقال: مَنْ فَجَّعَ هذِهِ بِوَلَدِهَا، رُدوا وَلدَهَا إلَيْهَا، وَرَأى قَرْيَةَ نَمْلٍ قَدْ حَرَّقْنَاهَا فقال: مَنْ حَرَّقَ هذِهِ؟ قُلْنَا: نَحْنُ، قال: إنَّهُ لاَ يَنْبَغِي أنْ يُعَذِّبَ بالنَّارِ إلاَّ رَبُّ النَّارِ". رواه أبو داود "2676" قال النووي: "بإسناد صحيح".

والثاني : أن تكون الحيوانات كثيرة جداً يصعب ذبحها أو يكون في ذبحها ضرر بالغ على من يتولى ذلك؛ بانتقال المرض إليه، أو يكون انتقال المرض لغيرها بسرعة لا يمكن معه ذبحها على الطريقة الشرعية، فهنا يجوز قتلها بالنار أو بغيرها من الطرق المناسبة للقضاء على هذا الداء؛ فمقصد حفظ أرواح الناس التي جاء الشرع بحفظها والتحذير من إزهاقها بلا حق، مقدم على رعاية هذا الجانب .. قال تعالى عن النفس البشرية: "وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً".
فيديو




فيديو| شاب سعودي يرتدي زي امرأة ويقود سيارة في شوارع الرياض



تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لـ شاب سعودي يرتدي زي امرأة ويقود سيارة في شوارع الرياض.

و كانت ردود الأفعال مختلفة لدى الشباب، ففي حين استنكر البعض التشبه بالنساء وارتداء ملابسهن، وجد آخرون المقطع طريف وترفيهي.

يذكر أن قضية قيادة المرأة للسيارات في السعودية أثيرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وحاولت العديد من النساء كسر الحظر على القانون الذي يمنع قيادة المرأة.
فيديو




تم دسها بالسياج الجانبي لسيارة "هايلكس"..
الجمارك تضبط كويتيًّا حاول تهريب أسلحة وذخائر للمملكة (فيديو)

الاثنين 23 رمضان 1435 الموافق 21 تموز (يوليو) 2014
أحمد الخالد- الرياض- 

ضبطت مفرزة الجمارك بمعبر الرقعي الحدودي مع الكويت، مواطنًا كويتيًّا حاول تهريب كميات كبيرة من الذخيرة وأسلحة الصيد إلى المملكة.

وبث ناشطون على الإنترنت، الأحد (20 يوليو 2014)، مقطع فيديو لإحباط عملية تهريب أسلحة وذخائر قالوا إنه صُوِّر على الجانب السعودي من معبر الرقعي الحدودي مع الكويت.
ويظهر الفيديو أحد منتسبي الجمارك وهو يفتش سيارة دفع رباعي "هايلكس"، ليكشف أنه تم زرع سياج السيارة الجانبي بالذخائر والأسلحة بشكل يصعب ملاحظته، فضلًا عن وجود بعضها في أرض السيارة من الخلف، فيما لم يتسنَّ لـ"عاجل" التأكد من زمان ومكان الفيديو.
فيديو




معتبرا أنهم قتلوا أنفسهم..
اللحيدان: "صلاة الغائب" لا تجوز على قتلى الجماعات الإرهابية

الأحد 22 رمضان 1435 الموافق 20 تموز (يوليو) 2014
الرياض
أكد المستشار القضائي الخاص الشيخ صالح اللحيدان أن صلاة الغائب لا تجوز على من ذهب بغير علم أهله وعاصيًا لولي الأمر وانضم إلى الجماعات الإرهابية من شباب أو دعاة، لأنهم يعتبرون ممن قتلوا أنفسهم.

فيما أكد مصدر في وزارة الشؤون الإسلامية بعدم مشروعية إقامة صلاة الغائب بشكل عام. وفقًا لما أوردته صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (20 يوليو 2014).
وأضاف المصدر أن هناك عددا من الأهالي الذين قتل أبناؤهم في ساحات القتال، أقاموا صلاة الغائب عليهم في أول يوم للعزاء بعد تلقي خبر مقتلهم من مواقع التواصل الاجتماعي، لكن لا تشرع صلاة الغائب على كل أحد بل فقط من له شأن وقدم صدق في الإسلام
وأشارت المصادر إلى أن أهالي المقاتلين السعوديين المنضمين إلى صفوف التنظيمات الإرهابية يتخذون من مواقع التواصل الاجتماعي مصدرًا للاطمئنان على أبنائهم ومعرفة أخبارهم ومن خلالها يتخذون في الغالب قراراتهم بإقامة صلاة الغائب على أبنائهم.

وأضاف أن عناصر التنظيم حولت من تلك الصفحات، ساحة قتال نفسية وعمدت إلى نشر بطولات وأسماء سعودية وهمية، إضافة إلى أخبار مقتل بعضهم مغلوطة.




مقتل إرهابي زود انتحاريين سعوديين بأحزمة ناسفة في لبنان


قالت مصادر أمنية اليوم الأحد إن قوات الأمن اللبنانية قتلت الليلة الماضية المتهم بإيصال متفجرات للسعوديين في فندق دو روي في بيروت منذ بضعة أسابيع كما أوقفت مشتبها به بارزا في مدينة طرابلس بشمال البلاد. وأعلنت قيادة الجيش اللبناني أن حاجزا عسكريا أوقف مساء السبت، الساعة السابعة بتوقيت لبنان، “المدعو حسام عبدالله الصباغ، المطلوب بعدة مذكرات توقيف لقيامه بأعمال إرهابية، وبرفقته المدعو محمد علي إسماعيل إسماعيل”. وبعيد منتصف الليل أيضا، قتل منذر خلدون الحسن (24 عاما)، وهو لبناني يحمل الجنسية السويدية ومطلوب بتهمة تزويد انتحاريين سعوديين بأحزمة ناسفة، خلال مداهمة لقوى الأمن اللبناني شقة يختبئ فيها بطرابلس.

وأفاد المصدر الأمني أن الحسن قضى بعدما انفجرت فيه قنبلة ألقاها باتجاه عناصر الأمن خلال عملية الدهم التي تخللها “تبادل لإطلاق النار والقنابل الهجومية لمدة أربع ساعات”، بحسب المصدر نفسه. وتابع أن القوى الأمنية تمكنت من مصادرة حزام ناسف ومواد متفجرة وأوراق ومستندات من الشقة، كما صادرت سيارة كان الحسن يستخدمها. والحسن من مواليد 1990 ومطلوب للقوى الأمنية “بتهمة تزويد انتحاريي فندق دي روي في بيروت بالأحزمة الناسفة”، بحسب المصدر نفسه. وشهد لبنان موجة من أعمال العنف الطائفية وعددا من التفجيرات ذات الصلة بالنزاع في سوريا التي يسيطر على أجزاء منها -كما في العراق- مسلحون متشددون سنة.

وفي حادث منفصل أشارت المصادر إلى أن القوى الامنية اعتقلت الصباغ عند نقطة تفتيش في طرابلس. وصدرت بحق الصباغ عددا من مذكرات التوقيف لاتهامه بدعم المسلحين في منطقة باب التبانة السنية في طرابلس التي خاضت اشتباكات مع منطقة جبل محسن العلوية المجاورة. وأشارت المصادر الأمنية إلى أن الجيش اللبناني حاول تفريق المتظاهرين المسلحين اليوم الأحد خوفا من تنامي أعمال العنف. وأضافت أن الجيش قطع الطريق عند مستديرة أبو علي بالقرب من باب التبانة حيث انتشر نحو 150 من مناصري الصباغ مدججين بالرشاشات والأسلحة الخفيفة. ولم ترد أي أنباء عن وقوع اشتباكات. ودارت اشتباكات عنيفة بين المجموعات المسلحة في باب التبانة وجبل محسن في الأشهر الأخيرة ما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص منذ بداية العام الحالي.




داعشي يحذر أسرته من عمل إرهابي وسط الرياض والأمن السعودي يتأهب



رفعت الأجهزة الأمنية السعودية مستوى التأهب في المملكة، وذلك بعد ورود معلومات عن عملية تفجير محتملة قد تستهدف منشآت حيوية في العاصمة الرياض، واستندت هذه المعلومات إلى قيام أحد المنتمين إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) والموجود خارج المملكة بتحذير ذويه المقيمين في مدينة الرياض، كون التنظيم سيقوم بعملية تفجير، ولم يتم توضيح كيفيتها أو وقتها.

وقامت وزارة الداخلية ممثلة في مركز القيادة والسيطر بإبلاغ الحراسات الموكلة بتأمين الحماية للمنشآت الحيوية كافة في البلاد بتعزيز مستوى الحراسات على مرافقها، ومنها الوزارات والمقار الحيوية والشركات والمؤسسات الكبرى في البلاد، إذ تلقت الهيئة العليا للأمن الصناعي في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، التي بدورها قامت بإرسال تعميم «عاجل» إلى مديري محطات التحلية في المملكة كافة، مطالبة إياهم بـ«تعزيز الحراسات الأمنية على المحطات ومرافقها، والتأكيد على رجال الأمن الصناعي باتخاذ الحيطة والحذر».

وانتشر صباح أمس، خطاب المراسلة بين «تحلية المياه» متضمناً إطلاق تحذيرات من احتمال حدوث عمليات إرهابية، مطالبة بـ«تكثيف إجراءات التفتيش والتدقيق على الأشخاص والمركبات أثناء الدخول إلى مرافق المحطات والتحقق من هوياتهم».

وتضمن الخطاب الذي تم تداوله أنه «توافرت معلومات مفادها أن أحد المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي والموجود في مناطق الصراع طلب من ذويه المقيمين وسط المملكة مغادرة منطقتهم، كونهم سيقومون بتفجير قريباً». وطالب المدير العام للإدارة العامة للأمن الصناعي المهندس إحسان المغربي في الخطاب بـ«تمرير هذا البلاغ لجميع مسؤولي ومشرفي الأمن الصناعي لتعزيز الحراسات الأمنية على المحطة ومرافقها، والتأكيد على جميع رجال الأمن الصناعي من حراسات ثابتة ودوريات متحركة».

وشدد على ضرورة «اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وتكثيف إجراءات التفتيش والتدقيق على الأشخاص والمركبات أثناء الدخول إلى مرافق المحطة للتحقق من هوياتهم، وإبلاغ الجهات الأمنية والأمانة عن أي شيء يلاحظ في حينه».

بدوره، تحفظ مصدر أمني، تحدث إلى «الحياة» أمس، على تأكيد أو نفي التحذير. بيد أنه قال: «إن معلومات غير مؤكدة تنتشر بكثافة خلال الفترة الأخيرة»، موضحاً أنه تم تداول إشاعة تفيد بالقبض على مركبة في طريق الدمام من تنظيم «داعش»، مؤكداً أن «البلد في أمن وأمان، فيما المواقع الإلكترونية مليئة بالأخبار»، عازياً السبب إلى أن «هناك حاقدين كثر على المملكة».

وألمح مصدر في المؤسسة العامة لتحلية المياه (تحتفظ «الحياة» باسمه)، إلى صحة الخطاب، وعدم وجود أي تزوير فيه، موضحاً أنه «سري للغاية». وقال المصدر لـ«الحياة»: «إن ما ورد فيه إجراء تنظيمي داخلي، وتعميم على مستوى البلد». وكشف المصدر أن الخطاب تم إصداره «بناءً على ما وردنا من وزارة الداخلية، وذلك ليس على مستوى التحلية فقط»، مردفاً أن «تناقله أمر خاطئ».
مستعينًا بعدد من شباب المملكة..




قصيدة نارية من "الزهراني" على داعش (فيديو)

الأحد 22 رمضان 1435 الموافق 20 تموز (يوليو) 2014

رد إمام مسجد الأميرة الجوهرة بنت سعود الكبير بمدينة الرياض، الشيخ سراج بن سعيد الزهراني، وعدد من شباب المملكة على قصيدة يا عاصب الراس وينك الداعشية، بقصيدة قوية على ذات الوزن.

وتناقل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد (20 يوليو 2014)، مقطع فيديو يظهر الشيخ سراج يتلو قصيدة على مجموعة من الشباب السعودي، الذين يقومون بترديد اللازمة الخاصة بها، هجا فيها تنظيم "داعش" وأثنى على جند الوطن.
وبدأ الزهراني أبياته بقوله: "بسم الله أبدا وأكمل قصيدتي والمؤمل.. جنودنا يا بواسل يا كل قرم وعاقل.. أنتم جنود العقيدة وهلا الرسالة الحميدة ..أنت السعودي ودينك دين الرسل وأنت وينك".
ول: "يرعون دين ودولة في الخير جولة وصولة.. أهل الجهاد الحقيقي راية وعلم وثيقي.. حكامنا خير واقي للشعب والله عوافي.. حنا لهم بالشريعة سمع وطاعة وبيعة".

ويهجي إمام مسجد الأميرة الجوهرة تنظيم داعش وعناصره بقوله :" الداعشي باع دينه والشرع والله يدينه.. يا الخارجي لا تمنى مركوب غيرك تعني".

ويتطرق الزهراني بقصيدته إلى الأحكام المخالفة للإسلام التي يقيمها التنظيم على المسلمين في سوريا والعراق بقوله: "دينك على غير ديني والله عليكم يعيني.. مهد النبي والصحابة والخالدي ما درى به.. يلعنك والله نبيي محمد الهاشميّ.. ما تأخذ الحكم والله حتى على أهل المذلة.. واحنا لكم سهم علة سهم دليله يدله".
من جانبهم، علق متابعو الفيديو على اللازمة التي استخدمها الزهراني في قصيدته "يا عاصب الراس وينك"، معتبرين أنها يجب أن تكون "يا عاصب الراس ويلك" لأن عناصر "داعش" كانوا يقصدون بها أميرهم أبو بكر البغدادي.
فيديو




هيئة التعريف بالنبي “مُحَمّد” تستنكر وصف وزير تركي له بالغرور



أصدرت الأمانة العامة للهيئة العالمية للتعريف بالنبي محمد التابعة لرابطة العالم الإسلامي، ومقرها السعودية، بيانا استنكرت فيه ما نسب إلى وزير تركي من إساءة للنبي محمد، مؤكدة أنها اطلعت على التصريحات وترجمتها بدقة لجهة قول الوزير إن النبي محمد ربما “أصابه الغرور” بعد فتح مكة.

وقالت الهيئة في بيانها إنه “انطلاقاً من رسالتها في نصرة النبي.. والذب عن جنابه الشريف، وبخاصة مواجهة الإساءات التي لها صفة الرواج والانتشار، قد تابعت الكلمة التي صدرت عن وزير الداخلية التركي إفكان علا، واستطرد فيها بالحديث عن فتح مكة المكرمة بقيادة رسول الله.”

ولفتت الهيئة إلى أنها “تقدر كل من يحرص على الاستشهاد بالسيرة النبوية الشريفة وربط واقع الناس بها؛” ولكنها لفتت إلى أن كلمة الوزير “تضمنت وصفاً جافياً للنبي” ما دفعها إلى “التدقيق في تلك الكلمة بالتحقق من صدورها عنه شخصياً، وبعرضها أيضاً على الخبراء في اللغة التركية ومحتوى المضمون الإعلامي والشرعي للكلمة في لغتها الأصلية ومن ثم ترجمتها الدقيقة للغة العربية.”

وأضافت الهيئة أنه قد “ثبت لديها حصول المعنى المسيء لجناب النبوة في تلك الكلمة” عبر استدراك الوزير بقوله “من المحتمل أن الرسول نسب لنفسه بعض الفضل في ذلك فأصابه الغرور” مضيفة أنه “قول خاطئ جملة وتفصيلاً، ولا يتطرق الاحتمال قطعاً إلى جناب نبي الهدى محمد.. بأنه اتصف يوماً من الدهر بالغرور.”

وعرضت الهيئة في بيانها لعدد من الوقائع التاريخية المأخوذة من السيرة النبوية، والتي تدل على أن النبي تصرف بتواضع شديد عند فتح مكة مضيفة: “أما قول الوزير: إلا أن التحذير سرعان ما أتى الرسول: فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا. فنقول: إن وصف الوزير للآية بأنها تحذير للرسول عليه الصلاة والسلام خطأ واضح، ولم يقل بهذا التفسير أحدٌ من علماء المسلمين،” مضيفة أن الآية ترشد النبي إلى التسبيح والتوبة، “ليُختم له بالزيادة في العمل الصالح.”

وختمت الهيئة بيانها بالقول: “حررنا ما تقدم حماية للجناب النبوي الشريف أن يُنسب إليه ما لا يمت للواقع والحقيقة بصلة، وحتى لا يلتبس الأمر على أحد من الناس. ونسأل الله.. أن يفقهنا والمسلمين في دينه وأن يرزقنا حسن الاقتداء بنبيه محمد، وأن يصلح أحوال المسلمين في كل مكان.”

وكانت وزارة الداخلية التركية قد نفت الأربعاء، قيام وزيرها بالتطاول على رسول الإسلام، محمد، وذلك بعد الحملة الإعلامية الكبيرة والانتقادات الشديدة التي وجهت إليه بعد إلقاء كلمة بحفل سحور لحزب العدالة والتنمية، مضيفة أن كلام الوزير “أُخرج من سياقه بشكل متعمد.”




فيديو| استعدادات القوات السعودية على حدود العراق

ليست أول مرة تسقط فيها قذائف على الحدود السعودية من الجانب العراقي. لكن هذه القذائف المجهولة التي وقعت قبل أيام، دفعت السلطات السعودية إلى مزيد من التعزيز على طول 800 كيلومتر مع العراق.

وكان العاهل السعودي تعهد الشهر الماضي باتخاذ التدابير اللازمة لحماية البلاد، بعد أن عرفت مدن عراقية أسرع سقوط بيد مسلحين ينتمون إلى مجموعات عدة، أحدها داعش. فدفعت الرياض بقوات من الحرس الوطني وحرس الحدود انتشرت على النقاط الهامة من الحدود.

أما في الوقت الحاضر، فالسعودية تعمل على استحداث منطقة عازلة تمتد إلى عشرة كيلومترات، تكون إضافية للخطوات السابقة، مثل السواتر الطبيعية والأسيجة ورادار وكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
فيديو




سمر المقرن لأفيخاي أدرعي: لماذا ﻻ تردون بصواريخكم على حماس اﻹرهابية؟


تحدث الكاتبة سمر المقرن مع أدرعي الاسرائيلي لاقى غضباً واسعاً بين السعوديين على “تويتر” ، دفعهم لاتهام الكاتبة السعودية المثيرة للجدل بالتطبيع مع “الصهاينة” ، بل وأنها أصبحت صهوينة مثلها مثل أدرعي. وكانت المقرن وفقاً لموقع عناوين الالكتروني قد علقت على تغريدة للمتحدث باسم جيش الاسرائيلي قائلة:” لماذا ﻻ تردون بصواريخكم على حماس اﻹرهابية؟ لماذا صواريخكم ﻻ تتجه إﻻ صوب اﻷطفال واﻷبرياء؟”. وكان أدرعي قال فى تغريدته :”اي محاولة لاستغلال هذه المهلة الزمنية لاطلاق الصواريخ سيواجه رد”.

وتابعت المقرن:”حماس اﻹرهابية قتلت من الفلسطينيين أكثر مما قتلت من المغتصب اﻹسرائيلي..هكذا تكون المقاومة اﻹخوانية!” ، مضيفة :”حركة المقاومة الفلسطينية أنتهت بوفاة الشهيد أحمد ياسين، لم يعد اﻵن سوى حمساوية ممولين من إيران وعملاء ﻷمريكا وإسرائيل!”. وأثارت تغريدات سمر القرن وطلبها من جيش الاسرائيلي ضرب حماس استياء واسعاً.




كويتي مقرب من العائلة الحاكمة يهاجم السعودية ويشبهها بإسرائيل



هاجم المغرد صالح عثمان السعيد، من دولة الكويت المملكة العربية السعودية مطالباً بأن توافق على ترسيم حدودها مع الكويت.

وبحسب موقع “الوئام” أضاف في عدة تغريدات عبر حسابه الشخصي إن السعودية تعتدي على أراضي الكويت كما تفعل إسرائيل مع الفلسطينيين.

تغريدات السعيد استفزت الكثير من المتابعين في السعودية والكويت على حد سواء، كونها صادرة من شخصية تربطها بسمو أمير الكويت علاقة أسرية وثيقة، حيث تنتمي والدة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد لعائلة السعيد، وهي عمة صالح السعيد.

يذكر أن هذه لم تكن المرة الأولى التي يتهجم فيها الكاتب علي السعودية، حيث كانت له عدة تصريحات يتهجم فيها على العائلة المالكة السعودية وكذلك الأمير الوليد بن طلال.




المقطع المصور فجَّر موجة غضب بمواقع التواصل..
سعودي يرصد مليون ريال لمن يخطر عن عائلة لبنانية عذبت طفلًا سوريًا (فيديو)

السبت 21 رمضان 1435 الموافق 19 تموز (يوليو) 2014

أقدمت عائلة لبنانية على تعذيب طفل سوري "لاجئ"، حيث أمروا طفلهم الصغير بضربه بالعصا وبالأيدي والأرجل.

وبث ناشطون على الإنترنت، يوم السبت (10يوليو2014)، مقطع فيديو يظهر طفلًا يدعى "عباس"، قالوا إنه شيعي لبناني، يعذب طفلًا سنيًّا سوريًّا لاجئًا، امتثالًا لأمر والده، فيما قال آخرون إن والده سني من منطقة المنكوبين بطرابلس.

وأطلق مغردو "تويتر" هاشتاقًا حمل اسم "مكافأة لمن يجد الطفل السوري ويبلغ عن العائلة"، شاركوا فيه بآلاف التغريدات.
وانتشر مقطع الفيديو انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وفجَّر موجة غضب واسعة. وعبر متابعو المشهد عن انزعاجهم ورفضهم للفيديو؛ كلٌّ حسب رأيه.

وأعلن رجل الأعمال الكويتي بدر محمد العتيبي، عن مكافأة 100 ألف دولار لمن يبلغ عن العائلة التي عذبت الطفل.
ورصد المواطن السعودي Abo Nasser مبلغ مليون ريال لمن يسلم والد الطفل إلى الأمن اللبناني: "أنا أحط مليون ريال (266 ألف دولار) للي يجيب راس أبوه ويهينه ويصوره فيديو وبعدها يسلمه للسلطات وغيري كثير ممن سيزود على هذا المبلغ".

ووافقه حمد بأسلوب التعبير عن غضب فقال: "لعنة الله على من خذل المسلمين في كل مكان. أقسم بالله 50 ألف ريال لمن يقتص من هذا الخنزير ويراسلني على قناتي".

وقال سيد: " حسبي الله ونعم الوكيل، المشهد مزعج.. يا ريتني ما شفته".

واستغرب أحمد الهجني من أن "أهل حمص الشرفاء فتحو بيوتهم للبنانيين 2006.. والشيعة الرافضة يعاملون السوريين بأبشع السبل!! حسبي الله ونعم الوكيل".
وأما بن زياد فقال: "ويل لكم مما كسبت أيديكم.. والله إنها لكبيرة عند رب العباد؛ فمن ينصركم اليوم من الله".
واعتبر نايف العمري أنه "عندما تذهب الرحمة من قلوب البشر والإنسانية يصبح حيوانًا.. أي قلب يحمل ليضرب طفلًا بطفل؟! حسبي الله".

وتوعد محمد الحربي بالقصاص للشاب لو عرف مكانه، قائلًا: "والله ثم والله، لو أعرف وينه أول طيارة أروح لحد بيتهم وأرميه بالسلاح. واللي يعرف وينه هذا رقم جوالي (...)".

وتجاوز مقطع الفيديو 150 ألف مشاهدة بعد ساعات قليلة من رفعه على "يوتيوب"، كما انتشر بعدة قنوات أخرى حقق بكل منها آلاف المشاهدات.
فيديو




والد الطفل اللبناني أنكر أن يكون وراء ذلك حادث طائفي
مقابلة مع عائلة ال
طفل السوري الذي تعرض للتعذيب في لبنان(فيديو)

الاثنين 23 رمضان 1435 الموافق 21 تموز (يوليو) 2014
عاجل (متابعات)

بعد تداول المقطع المصور لطفل لبناني يقوم بتعذيب صبي سوري (لاجئ)، توصلت قناة "الجديد" اللبنانية لإجراء مقابلات مع عائلات كل من الطفلين.
ويظهر الفيديو المنشور بـ"يوتيوب" أن الطفل السوري وعائلته جيران للعائلة اللبنانية ويعملون لديهم.
وأنكر والد الطفل اللبناني( الذي أكد مرجعيته لحزب الله اللبناني)، أن يكون وراء المقطع حادث طائفي.
شاهد الفيديو:





نفذت ثاني عملية رجم حتى الموت خلال 24 ساعة..
"داعش" تجلد 5 شبان لمجاهرتهم بشرب السجائر
الأحد 22 رمضان 1435 الموافق 20 تموز (يوليو) 2014
أحمد الخالد (عاجل)

أقدم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على جلد خمسة شبان سوريين لمجاهرتهم بشرب السجائر.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت (19 يوليو 2014) أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" نفذ حد الجلد بحق خمسة شبان من بلدة البوليل بريف دير الزور الشرقي وسجنهم يومًا واحدًا، بسبب حملهم علب السجائر في الأماكن العامة.
كما نفذت الدولة الإسلامية للمرة الثانية، خلال 24 ساعة، حد الرجم بحق امرأة أخرى من مدينة الرقة ليل السبت بتهمة "الزنى" في ساحة قرب الملعب البلدي بالمدينة.

وقام مقاتلون من الدولة الإسلامية برجمها حتى الموت، بعد أن أحضروا سيارة ممتلئة بالحجارة، لعدم مشاركة أحد من الأهالي في عملية الرجم.

وكانت الدولة الإسلامية قد نفذت أول أمس، أول حد "للرجم حتى الموت" بحق سيدة أرملة تبلغ من العمر 26 عامًا في مدينة الطبقة، بتهمة "الزنى" أيضًا.

أقدمت عائلة لبنانية على تعذيب طفل سوري "لاجئ"، حيث أمروا طفلهم الصغير بضربه بالعصا وبالأيدي والأرجل.

وبث ناشطون على الإنترنت، يوم السبت (10يوليو2014)، مقطع فيديو يظهر طفلًا يدعى "عباس"، قالوا إنه شيعي لبناني، يعذب طفلًا سنيًّا سوريًّا لاجئًا، امتثالًا لأمر والده، فيما قال آخرون إن والده سني من منطقة المنكوبين بطرابلس.
وأطلق مغردو "تويتر" هاشتاقًا حمل اسم "مكافأة لمن يجد الطفل السوري ويبلغ عن العائلة"، شاركوا فيه بآلاف التغريدات.
وانتشر مقطع الفيديو انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وفجَّر موجة غضب واسعة. وعبر متابعو المشهد عن انزعاجهم ورفضهم للفيديو؛ كلٌّ حسب رأيه.
وأعلن رجل الأعمال الكويتي بدر محمد العتيبي، عن مكافأة 100 ألف دولار لمن يبلغ عن العائلة التي عذبت الطفل.

ورصد المواطن السعودي Abo Nasser مبلغ مليون ريال لمن يسلم والد الطفل إلى الأمن اللبناني: "أنا أحط مليون ريال (266 ألف دولار) للي يجيب راس أبوه ويهينه ويصوره فيديو وبعدها يسلمه للسلطات وغيري كثير ممن سيزود على هذا المبلغ".
ووافقه حمد بأسلوب التعبير عن غضب فقال: "لعنة الله على من خذل المسلمين في كل مكان. أقسم بالله 50 ألف ريال لمن يقتص من هذا الخنزير ويراسلني على قناتي".

وقال سيد: " حسبي الله ونعم الوكيل، المشهد مزعج.. يا ريتني ما شفته".

واستغرب أحمد الهجني من أن "أهل حمص الشرفاء فتحو بيوتهم للبنانيين 2006.. والشيعة الرافضة يعاملون السوريين بأبشع السبل!! حسبي الله ونعم الوكيل".

وأما بن زياد فقال: "ويل لكم مما كسبت أيديكم.. والله إنها لكبيرة عند رب العباد؛ فمن ينصركم اليوم من الله".
واعتبر نايف العمري أنه "عندما تذهب الرحمة من قلوب البشر والإنسانية يصبح حيوانًا.. أي قلب يحمل ليضرب طفلًا بطفل؟! حسبي الله".

وتوعد محمد الحربي بالقصاص للشابلو عرف مكانه، قائلًا: "والله ثم والله، لو أعرف وينه أول طيارة أروح لحد بيتهم وأرميه بالسلاح. واللي يعرف وينه هذا رقم جوالي (...)".

وتجاوز مقطع الفيديو 150 ألف مشاهدة بعد ساعات قليلة من رفعه على "يوتيوب"، كما انتشر بعدة قنوات أخرى حقق بكل منها آلاف المشاهدات.
فيديو





الملف الكامل للعلاقات القطرية الإسرائيلية

بدأت قطر علاقاتها مع إسرائيل بعد مؤتمر مدريد وكان أول لقاء قطري إسرائيلي مع رئيس الحكومة الإسرائيلي وقتها شمعون بيريز بعد زيارته لقطر عام 1996 وافتتحا المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة ووقعا اتفاقيات بيع الغاز القطري لإسرائيل، ثم إنشاء بورصة الغاز القطرية في تل أبيب.

واستهدفت العلاقة وقتها ترشيح قطر لعضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي كان مقررا من عام 1993، وقد صارحت قطر بالفعل بعلاقتها بإسرائيل في معاهدة التجارة الحرة الجات، فهذه الاتفاقية لها شروطها ومنها انه لا توجد مقاطعة، والعلاقات القطرية الإسرائيلية جيدة والعلاقات مع الولايات المتحدة ممتازة وإن كانت هناك اشكاليات في الرأي بين الطرفين.

قطر طلبت تجديد العلاقة وإسرائيل رفضت

بدأت قطر من بوابة القواعد العسكرية الأمريكية لإنشاء العلاقات الإسرائيلية مع دولة عربية حيث تولى أمير قطر السابق بعمل علاقات علنية مع إسرائيل على كل الأصعدة من التجارة إلى الأمن وأمور أخرى.

وكانت العلاقات القطرية الإسرائيلية في أفضل حالاتها عندما التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سراً مع رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم في باريس للحديث عن موضوع السلام الفلسطيني وصفقة التبادل مع جلعاد شاليط، وقد انقطعت العلاقات بين قطر وإسرائيل في أعقاب الحرب على قطاع غزة أواخر عام 2009، ومنذ ذلك الوقت أرسلت قطر رسالتين لإسرائيل تعبر فيهما عن رغبتها في تجديد العلاقات مع إسرائيل، ولكنها رفضت من قبل رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير خارجيته ليبرمان، ولكن أمير قطر السابق حمد بن خليفة أكد في تصريح سابق أن العلاقات ما زالت قوية.

تزويد إسرائيل بالغاز وقت الأزمة

أبدت قطر استعدادها تزويد إسرائيل بالغاز لمدة غير محدودة وبأسعار رمزية، بعد توقف إمدادات الغاز الطبيعى إلى إسرائيل من خلال خط الأنابيب المصري الواقع في سيناء بعد أن فجره مجهولون، قامت السلطات القطرية بعملية تزويد سريعة لإسرائيل من خلال ضخ الغاز الطبيعى لها عوضا عن توقف الغاز المصري.

قطر تلعب دور الوسيط لإعادة العلاقات العربية مع إسرائيل

ويقول مؤلف كتاب “قطر وإسرائيل- ملف العلاقات السرية” الإسرائيلي سامي ريفيل الوزير المفوض بسفارة إسرائيل في العاصمة الفرنسية باريس، والذي عمل في السابق مديرًا لمكتب مدير عام وزارة خارجية إسرائيل ومديرًا لمكتب المصالح بين البلدين في الدوحة خلال الفترة من عام 1996 إلى عام 1999، أنه من الصعوبة بمكان ترتيب العلاقات القطرية الإسرائيلية التي شارك فيها هو بنفسه لولا حكومة قطر التي ذللت كل الصعاب وحصل على تسهيلات كثيرة من مسؤولين قطريين كبار وشركات قطرية كبرى.

وقال أيضا إن الأمر الرئيسي الذي يميز قطر يعود إلى الدور التي تلعبه كجسر معلق بينها وبين إسرائيل، ملمحا إلى الدور الذي لعبته قطر في دعوة الكثير من الدول العربية ولا سيما دول المغرب العربي على فتح العلاقات مع الدولة الإسرائيلية تحت مسميات تجارية علنية وسرية.

وأشار ريفيل في كتابه إلى التحريض القطري على السعودية والإمارات لدى إسرائيل، مستشهداً بالاتفاق القطري –الإسرائيلي لإنشاء مزرعة متطورة تضم مكانًا لإنتاج الألبان والأجبان اعتمادًا على أبحاث علمية تم تطويرها في مزارع إسرائيلية، لأجل منافسة منتجات السعودية والإمارات.

شمعون بيريز يزور الدوحة

وبلغت العلاقات القطرية الإسرائيلية أوجها عندما استقبل أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة في عام 2007 في الدوحة نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي آنذاك شيمون بيريز الذي زار قطر للمشاركة في مناظرات مع الطلاب, في زيارة علنية نادرة لمسؤول اسرائيلي الى الدوحة، كما زار عدة مرافق في الدوحة كقناة الجزيرة وسوق واقف وجامعة جامعة كورنيل الأمريكية للطب في قطر.



ليفني تزور الدوحة

وفي عام 2008 زارت وزيرة خارجية آنذاك “تسيبي ليفني” الدوحة للمشاركة في أعمال منتدى الدوحة للديمقراطية, والذي عقد برعاية أمير قطر آنذاك حمد بن خليفة الثاني وبمشاركة أكثر من 600 شخصية حكومية وبرلمانية وأكاديمية وصحفية ورجال أعمال ومندوبي منظمات من كافة دول العالم، وبحسب موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية فإن ليفني استغلت فرصة حضورها هذا المنتدى وقامت بإجراء عدة لقاءات مع المسئولين القطريين والعرب وقامت بزيارة عدة أماكن في العاصمة القطرية الدوحة، وكذلك قامت بإلقاء محاضرات أمام طلاب من مؤسسات أكاديمية دولية.



وفي عام 2010، قدمت قطر طلبا مرتين لاستعادة العلاقات التجارية مع إسرائيل، والسماح بإعادة البعثة الإسرائيلية في الدوحة، بشرط أن تسمح إسرائيل قطر لارسال مواد البناء والأموال إلى قطاع غزة للمساعدة في إعادة تأهيل البنية التحتية، على ان تقوم إسرائيل بإصدار بيان علني تعرب عن تقديره لدور قطر والاعتراف بمكانتها في الشرق الأوسط الأمر الذي رفضته إسرائيل، حيث رأت أنه يمكن استخدام الإمدادات القطرية من قبل حماس لبناء عتادها من جديد وتعزيز قوتها لإطلاق صواريخ على المدن والبلدات الإسرائيلية، وكذلك لا تريد إسرائيل أن تتورط في المنافسة بين قطر ومصر على مكانتيهما في الشرق الأوسط.

وفي عام 2013 نقلت مجموعة من حوالي 60 من اليهود من اليمن قد وصلت إلى إسرائيل عبر الدوحة على الخطوط الجوية القطرية، وقد أجريت العملية تحت رعاية إسرائيل، وتهدف إلى استخراج 400 شخص ما تبقى من اليهود من اليمن.
فيديو





فيديو| فيلم كرتوني يحاكي الحرب على غزة



بعنوان أغيثوا غزة نشر مقطع فيديو كارتوني على موقع يوتيوب يظهر القوة غير المتكافئة والعدوان الغاشم على غزة من قبل العدو الصهيوني.
فيديو





توفيق عكاشة: أرفع القبعة لإسرائيل وأقول لجيشها أنتم رجال -فيديو



انتقد الإعلامي توفيق عكاشة ما تعرض له جنود القوات المسلحة على طريق الفرافرة الوحات، والذي راح ضحيته 21 قتيلاً و5 مصابين. وواصل عكاشة مالك قناة الفراعين الفضائية عبر برنامج مصر اليوم قائلاً “أرفع القبعة لإسرائيل.. تحية للجيش وشعب الاحتلال الإسرائيلي”، بسبب شن عدوان على قطاع غزة وقتل مئات الفلسطينيين. واختتم قائلاً “بقول لجيش وشعب وقيادة إسرائيل أنتم رجال، اتخطف من عندكم 3 اتقتلوا، موتوا قدامهم اللي مات، معرفش 300، ولا يموتوا زي ما يموتوا”.
فيديو





ماهي الفروق بين المبادرتين المصرية والقطرية لوقف إطلاق النار مع غزة؟



استكمالا للجهود المكثفة والاتصالات المستمرة التى أجرتها مصر على أعلى مستوى على مدار الأسبوعين الماضيين مع مختلف الأطراف المعنية والإقليمية والدولية، أطلقت مصر مبادرتها لوقف فورى لإطلاق النار، وذلك فى ظل اتصالات أجرتها مع الجانب الإسرائيلى والقيادة الفلسطينية وسائر الفصائل الفلسطينية، لوقف كل الأعمال العدائية برا وبحرا وجوا، ووضع حد لنزيف الدم الفلسطينى وتخفيف معاناة الشعب الفلسطينى فى الأراضى المحتلة.

ولكن رغم ما تتضمنه المبادرة المصرية لشروط ملزمة لإسرائيل لوقف نزيف الدم الفلسطينى إلا أن حركة “حماس” رفضتها واعتبرتها غير ملزمة لها واشترطت دخول كل من قطر وتركيا كوسطاء فى أى محادثات تهدئة وهو ما أطلقته قطر بالفعل اليوم لمبادرة اشترطت فيها عدم تمثيل مصر كوسيط بين الجانبين وقبلتها حماس.

“صحيفة ليوم السابع المصرية عقدت مقارنة لشروط المبادرتين المصرية والقطرية وآليات تنفيذ كل واحدة منهما.

المبادرة المصرية نصت على التالى:

1- تدعو مصر كل من إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى وقف فورى لإطلاق النار، نظراً لأن تصعيد المواقف والعنف والعنف المضاد وما سيسفر عنه من ضحايا لن يكون فى صالح أى من الطرفين، ومن هذا المنطلق يلتزم الطرفان خلال فترة وقف إطلاق النار بالآتى:

2- تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية (Hostilities) على قطاع غزة برا وبحرا وجوا، مع التأكيد على عدم تنفيذ أى عمليات اجتياح برى لقطاع غزة أو استهداف المدنيين.

3- تقوم كل الفصائل الفلسطينية فى قطاع غزة بإيقاف جميع الأعمال العدائية (Hostilities) من قطاع غزة تجاه إسرائيل جوا، وبحرا، وبرا، وتحت الأرض مع التأكيد على إيقاف إطلاق الصواريخ بمختلف أنواعها والهجمات على الحدود أو استهداف المدنيين.

4- فتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية فى ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض.

5- أما باقى القضايا بما فى ذلك موضوع الأمن سيتم بحثها مع الطرفين.

2- آليات تنفيذ المبادرة المصرية:

1- تحددت الساعة السادسة صباحا يوم 15/7/2014 (طبقاً للتوقيت العالمى) لبدء تنفيذ تفاهمات التهدئة بين الطرفين، على أن يتم إيقاف إطلاق النار خلال 12 ساعة من إعلان المبادرة المصرية وقبول الطرفين بها دون شروط مسبقة.

2- يتم استقبال وفود رفيعة المستوى من الحكومة الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية فى القاهرة خلال 48 ساعة، منذ بدء تنفيذ المبادرة لاستكمال مباحثات تثبيت وقف إطلاق النار واستكمال إجراءات بناء الثقة بين الطرفين، على أن تتم المباحثات مع الطرفين كل على حدة (طبقا لتفاهمات تثبيت التهدئة بالقاهرة عام 2012).

3ـ يلتزم الطرفان بعدم القيام بأى أعمال من شأنها التأثير بالسلب على تنفيذ التفاهمات، وتحصل مصر على ضمانات من الطرفين بالالتزام بما يتم الاتفاق عليه، ومتابعة تنفيذها ومراجعة أى من الطرفين حال القيام بأى أعمال تعرقل استقرارها.

المبادرة القطرية

جاءت المبادرة القطرية التى طرحتها الدوحة ونشرتها العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية وكذلك الفلسطينية فى غزة كبديل للمبادرة المصرية التى طرحتها القاهرة مؤخرا ورفضتها الحركة بضغوط من تركيا وقطر.

وقال الإعلام الإسرائيلى إن وثيقة الدوحة التى وضعت من أجل استعادة الهدوء بين إسرائيل وحماس، تشترط إبعاد مصر من الوساطة بين الجانبين، وإحلال تركيا بدلا منها وأن تكون أنقرة شريكا رئيسيا فى جهود التهدئة.

ونصت المبادرة القطرية على التالى:

1- تقوم إسرائيل بإطلاق سراح جميع السجناء التى قامت باعتقالهم عقب عملية قتل المستوطنين الثلاثة الشهر الماضى بالخليل.

2- تسمح إسرائيل ببناء ميناء فى غزة.

3- تفتح إسرائيل جميع المعابر الحدودية بينها وبين وقطاع غزة بشكل كامل.

4- فتح معبر “رفح” على مدار 24 ساعة فى اليوم.

5- أن تسمح إسرائيل بالصيد فى مياه غزة على بعد 12 ميلا (19 كيلومترا) من سواحل غزة.

6- وقف إطلاق نار فورى وشامل من الجانبين.

7- وقف الاستهداف العسكرى والأمنى المتبادل بكافة أشكاله.

8- تتعهد إسرائيل بفك الحصار البرى والبحرى عن قطاع غزة بشكل كامل.

9- تقوم إسرائيل بإتمام تنفيذ الاتفاق المبرم فى القاهرة بين حركة “حماس” والجانب الإسرائيلى بتاريخ 11 أكتوبر 2011 حول صفقة التبادل، ويشمل ذلك الأسرى الفلسطينيين الذين تم الإفراج عنهم، ثم اعتقلوا مرة أُخرى، وإلغاء جميع الإجراءات والعقوبات الجماعية بحق الفلسطينيين فى الضفة الغربية التى اتخذت بعد 12/06/2014، بما فيها الإفراج عن جميع المعتقلين، وخاصة رئيس وأعضاء المجلس التشريعى، وفتح المؤسسات وإعادة الممتلكات الخاصة والعامة التى تمت مصادرتها، ووقف سياسة الاعتقال الإدارى المتكرر، ورفع العقوبات عن الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية.

وجاءت آلية تنفيذ بنود المبادرة كالتالى:
1- تحديد ساعة الصفر لدخول تفاهمات التهدئة حيز النفاذ.

2- تعمل واشنطن على ضمان تنفيذ هذا الاتفاق وفق جدول زمنى محدد، والحفاظ على التهدئة ومنع حدوث أى قصور فى تطبيق هذا الاتفاق، وفى حالة وجود أى ملاحظات من قبل أى طرف يجرى الرجوع إلى الولايات المتحدة الأمريكية راعية هذه التفاهمات لمتابعة ذلك.

3- يتعهد الجانبان الإسرائيلى والفلسطينى بوقف إطلاق النار خلال 6 ساعات من قبول الطرفين لهذا الاتفاق.

ومن بين بنود المبادرة القطرية أيضا أن تشمل محادثات التهدئة ممثلى عرب وأمريكيين، وأن تكون واشنطن وسيط بين إسرائيل وحماس أيضا بجانب الدوحة وتركيا.





مصر تستدعي القائم بأعمال السفير التركي للاحتجاج على انتقاد أردوغان للسيسي


رويترز – القاهرة:
 ذكرت وسائل إعلام رسمية مصرية إن وزارة الخارجية المصرية استدعت القائم بأعمال السفير التركي في القاهرة يوم الأحد للاحتجاج على تصريحات لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان انتقد فيها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
ووفقاً لتقارير إعلامية وصف أردوغان - وهو حليف لجماعة الإخوان المسلمين التي أطيح بها من السلطة في مصر العام الماضي- السيسي بأنه "طاغية غير شرعي".
كما انتقد أردوغان المبادرة التي تقدمت بها مصر للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس التي رفضت المبادرة.
ويؤيد أردوغان في تصريحاته حركة حماس التي تعتبرها مصر مصدر تهديد بسبب ارتباطها بجماعة الإخوان.
وصعد رئيس الوزراء التركي انتقاده لإسرائيل وحلفائها في الأيام الأخيرة واتهم إسرائيل "بتجاوز هتلر في البربرية" واتهم الولايات المتحدة وبقية دول العالم الإسلامي لعدم التدخل.
وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها أردوغان السيسي واتهمه في السابق بالإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين فيما سماه "بالانقلاب العسكري".
وطردت مصر السفير التركي العام الماضي واتهمته بزعزعة استقرار البلاد. وردت أنقرة بإعلان السفير المصري في تركيا شخصاً غير مرغوب فيه.
ويأمل أردوغان أن يصبح أول رئيس منتخب مباشرة في تركيا خلال الانتخابات المقررة يوم 10 أغسطس آب.
وتغلب المشاعر المعادية لإسرائيل والمؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين بين قاعدة الناخبين الكبيرة من السنة المحافظين التي يعول عليها إردوغان لتحقيق الفوز.





هجوم ضارٍ يشنه جيش الاحتلال استهدف السكان في الليل
"مذبحة الشجاعية" تبكي مستخدمي تويتر ورعب وهجرة جماعية للسكان

بدر الروقي - سبق - متابعة:
 تصدر هاشتاج "مجزرة_الشجاعية" قائمة الأنشط بين الهاشتاجات عالمياً والأكثر تفاعلاً في موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" بعد هجوم ضارٍ لجيش العدو في الشجاعية ليلة أمس السبت أدى إلى سقوط العشرات من الضحايا.

وتفاعل المغردون في هذا الوسم بعبارات السخط والاستنكار على العدوان الصهيوني بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، وهو أكبر الأحياء والأكثر سكاناً والذي أسفر عن مقتل أكثر من ٦٠ شهيداً و٢٥٠ جريحاً بينهم نساء وأطفال وشيوخ وأبادته صواريخ الجيش الصهيوني، فاختار سكان الحي الفرار من منازلهم خوفاً من تكرر العدوان في هجرة جماعية سادها الرعب ولم يصطحبوا معهم سوى أبنائهم .

وندّد العديد من المغردين بهذا العدوان غير الإنساني الذي يشنه جيش الاحتلال على التجمعات السكانية واستهدافهم وشن غاراته في أحياء غزة وارتكاب المجازر المُروعة منذ أيام بلا مراعاة للغضب الإسلامي العربي .

وبحزن عارم تناقلت صفحات "تويتر " صوراً تجسد واقع حي الشجاعية الذي شهد أحد أكبر مجازر العدو وأبكت الصور متناقلوها لشناعة مناظر الجثامين المتناثرة تحت الأنقاض وداخل المنازل ووسط الأزقة والطرقات .

ومن بين الصور المبكية كانت هناك صورة أشد إيلاماً وأدمت القلوب وهي لعائلة البلتاجي التي حاولت التخفي أسفل سلم منزلهم فباغتهم العدو فقتلهم جميعاً في مكانهم.

ولم تتمكن سيارات الإسعاف من الوصول إلى حي الشجاعية بسبب القصف الذي تتعرض له المنطقة التي تبعد عن غزة بنحو 3 كيلومترات.

وبحسب مواقع إخباريه فقد سقط نحو ٤٣٠ شهيداً مع دخول اليوم الرابع عشر على غارات جيش الاحتلال وأغلب ضحاياه نساء وأطفال.

وربط مغردون مجزرة الشجاعية بمجازر بشار الأسد في الغوطة والحولة التي راح ضحيتها المئات من العُزل.




يوم غزة الأعنف ..كتائب القسام تعلن عن أسر جندي ومقتل 14 وسقوط 87 قتيلا فلسطينيا
سي ان ان

أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، عن سلسلة من العمليات التي نفذتها ضد القوات الإسرائيلية، بما فيها عملياتها "خلف خطوط العدو" كما ذكر بيان متلفز، تلاه متحدث ملثم عبر محطة تلفزيون الأقصى التي تديرها حماس.

وفاجأ المتحدث المشاهدين بذكر أسر جندي أسرائيلي، واحتجازه لديهم، مشيرا إلى اسم ورقم الجندي، متحديا الجيش الإسرائيلي بأن ينفي هذا الخبر، وأشار إلى العملية العسكرية التي نفذها مقاتلو القسام الأحد، وقتل فيها 14 عسكريا إسرائيليا، وليس 13 كما أعلن سابقا، وكما اعترف الجيش الإسرائيلي.

كان الأحد هو اليوم الأعنف في القتال الدائر في قطاع غزة، والأكثر دموية بالنسبة لطرفي الصراع، إسرائيل وحركة حماس، فعلى الجانب الفلسطيني قتل 78 شخصاً في أنحاء قطاع غزة، بينهم 60 على الأقل في هجوم إسرائيلي على بلدة الشجاعية وفقاً لما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وفي اليوم ذاته قتل 13 جندياً إسرائيلياً باعتراف جيش الدفاع الإسرائيلي، كما أطلق نحو 50 صاروخاً من قطاع غزة باتجاه الجيش الإسرائيلي وفقا لما أعلن الجيش.

وبذلك يرتفع عدد القتلى على الجانب الفلسطيني إلى 425، والتي تقول الأمم المتحدة بأن 70% منهم من المدنيين، وعلى الجانب الإسرائيلي قتل 20 شخصاً، بينهم 18 جندياً واثنين من المدنيين، وبلغ عدد الصواريخ التي أطلقت باتجاه إسرائيل حسب إحصاءات جيشها حتى الآن 1820 صاروخاً.

إلى ذلك أعلن البيت الأبيض عن اتصال هاتفي جرى بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جدد فيه أوباما دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها "وأبدى قلقه العميق من تنامي عدد الإصابات، بما فيها زيادة عدد القتلى المدنيين الفلسطينيين في غزة، وخسارة الجنود الإسرائيليين."

وقال البيت الأبيض إن الرئيس أبلغ نتنياهو بأن "وزير الخارجية جون كيري سيسافر قريباً إلى القاهرة للبحث عن وقف فوري للأعمال العدائية يرتكز إلى اتفاقية وقف إطلاق النار التي أبرمت في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 ."





فيديو| لحظة قنص جندي إسرائيلي أثناء محاولة اقتحام غزة



نشرت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، فيديو يظهر تمكن أحد مقاتلي الحركة من قنص جندي إسرائيلي على الحدود مع قطاع غزة .

وقالت القسام في بيان لها، نشرته وكالة “وطن للأنباء الفلسطينية “، إنها قنصت ضابط إسرائيلي وأصابت جنديين آخرين في عملية مشتركة قامت بها كتائب القسام وسرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي.

وقال أبوعبيدة، الناطق باسم ألوية الناصر صلاح الدين، إن المقاتلين الفلسطينيين واجهوا جنود الاحتلال وجهًا لوجه ونالوا منهم وإن هناك المزيد من العمليات النوعية التي ستقوم بها المقاومة.
فيديو





فيديو| لحظة استهداف 4 أطفال فلسطينيين على شاطئ غزة



أظهر شريط فيديو لحظة استهداف 4 أطفال فلسطينيين على شاطئ غزة من قبل صواريخ البوارج الحربية الإسرائيلية قذائفها تجاههم.

ورصد الفيديو المتداول، نقلًا عن قناة تليفزيونية فرنسية، لحظات هروب الأطفال بحثاً عن الأمان بعد إطلاق القذيفة الأولى والتي لم تصبهم، قبل أن تباغتهم البارجة الحربية بقذيفة ثانية حولت أجساد الأطفال الأربعة إلى أشلاء، وإصابة آخرين بجروح.
فيديو






كيري لـ CNN: لإسرائيل حق الدفاع عن النفس ونعمل لأجل هدنة عادلة

أشار وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري،الأحد، إلى جهود جارية للتوصل إلى وقف لإطلاق في غزة، حيث يشن الجيش الإسرائيلي عملية برية أوقعت أكثر من 60 قتيلا الأحد، مشيراً إلى حق إسرائيل في الدفاع عن النفس في مواجهة الصواريخ التي تطلق من القطاع.

وأوضح كيري، خلال مقابلة مع برنامج "ستيت أوف ذا يونيون" على CNN أنه اجرى اتصالات مع قيادات إسرائيلية، والأمم المتحدة بهدف التوصل لهدنة في القطاع مضيفا" أعتقد أن الرئيس سيطلب مني التوجه إلى الشرق الأوسط قريبا لدعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، مضيفا: نحن بحاجة لوقف إطلاق نار بغزة."

وأكد وزير الخارجية الأمريكي على حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، في مواجهة الصواريخ التي تطلقها المليشيات الفلسطينية من غزة قائلا: إسرائيل "تحت الحصار" بواسطة "حماس الإرهابية"، ودعا الحركة التي تسيطر على القطاع إلى التحلي بالعقلانية.

واستطرد: حماس تستخدم المدنيين كدروع.. يطلقون النار من مناطقهم ويأتون بالنار إليها"، وتابع: "ما من دولة ستقف مكتوفة الأيدي تجاه أشخاص يطلقون آلاف الصواريخ عليها.

وأضاف: "قطع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، محادثة هاتفية مع رئيس الولايات المتحدة لأنه كان عليه الذهاب إلى ملجأ."

وأوضح أن الإدارة تدعم المقترح المصري لوقف إطلاق النار مضيفا: سنعمل لأجل هدنة عادلة.."





البيت الأبيض: أوباما يعرب عن قلقه من تزايد عدد الضحايا في حرب غزة
رويترز

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبدى في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد قلقه البالغ من تزايد عدد الضحايا في حرب غزة.

وأفاد بيان للبيت الأبيض أن أوباما أبلغ نتنياهو في الاتصال الهاتفي بينهما أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيتوجه قريبا إلى القاهرة سعيا للوصول إلى وقف فوري لاعمال العنف استنادا إلى اتفاق الهدنة المبرم في نوفمبر تشرين الثاني 2012.





بسبب العدد الكبير من الضحايا المدنيين
الميكروفون المفتوح فضح سخرية "كيري" من وصف العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة بأنها دقيقة

د ب أ – واشنطن:
سخر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من وصف العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة بأنها "بالغة الدقة" بسبب العدد الكبير من الضحايا المدنيين الذين سقطوا خلالها.

ولم يكن كيري على دراية بأن الميكروفون كان مفتوحاً خلال مقابلات مع محطات إذاعية، وقال مرتين لأحد المساعدين: "إنه جحيم ناتج من عملية بالغة الدقة".

وعندما أعيدت تلك التعليقات على كيري خلال مقابلة مع شبكة فوكس نيوز رد وزير الخارجية الأمريكي قائلاً إن ذلك رد فعل الكثير من الناس على قتل المدنيين.
ومع ذلك، أوضح كيري أن إسرائيل لها الحق في هدم الأنفاق التي تستخدم في الهجمات المسلحة والرد على إطلاق الصواريخ.
وخلص قائلاً: "لكن الحرب صعبة".





إسرائيل تجاوزت في غزة فظائع هتلر.. وتركيا لن تسكت
سي ان ان

هاجم رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إسرائيل بعنف بسبب عملياتها العسكرية ضد قطاع غزة، قائلا إن الهجوم على القطاع يشبه "الفظائع" التي ارتكبها زعيم ألمانيا في الحقبة النازية، أدولف هتلر، خلال الحرب العالمية الثانية.

ولعن أردوغان، الذي كان يتحدث أمام حشد شعبي في مدينة أردو على البحر الأسود السبت، ما قال إنها "عقلية عنصرية" لدى إسرائيل، تتمثل في "قتل الأطفال والأبرياء في غزة وتوسيع نطاق الانتهاكات في الضفة الغربية."

وتابع رئيس الوزراء التركي الذي يعتزم خوض انتخابات الرئاسية بعد أسابيع: "يلعن الإسرائيليون هتلر ويشتمونه ليلا ونهارا بسبب الهولوكوست، ولكن اليوم، نجد أن دولة إسرائيل الإرهابية قد تجاوزت فظائع هتلر من خلال عملياتها بغزة."

وبحسب ما نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية شبه الرسمية، فقد اتهم أردوغان إسرائيل بالرغبة في "كسر الوحدة الفلسطينية" وشدد في الوقت نفسه على أن "غضب تركيا" منصب على "القمع الإسرائيلي" وليس على الشعب اليهودي.

وأضاف أردوغان: "الإسرائيليون يرتدون قمصانا تحمل رسم امرأة مسلمة حبلى مع الدعوة إلى قتل اثنين برصاصة واحدة (في إشارة إلى الأم والجنين) وهذا يظهر مدى الكراهية والعنصرية في أذهانهم. تركيا لن تبقى صامتة حيال الفظائع الجارية لأن الدولة العظيمة لا يمكنها البقاء مكتوفة الأيدي بل تتحرك من أجل السلام."





مقتل 65 من قوات الأسد في حمص.. قصفهم النظام بالخطأ
العربية نت

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 65 عنصراً من "مجموعات صقور البادية" التابعة لـ"قوات الهجانة" السورية، أمس السبت، في منطقة شاعر بريف حمص الشرقي.

وتضاربت المعلومات حول ما إذا كان هؤلاء قد قتلوا جراء استهدافهم من قبل الطائرات الحربية عن طريق الخطأ، ظناً أنهم من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، أم أنهم قتلوا خلال اشتباكات في حقل شاعر للغاز مع التنظيم.

ومن ناحية أخرى، أجبرت مجموعات المهام الخاصة في قوات النظام مقاتلي "الدولة الإسلامية" على التراجع إلى أطراف حقل شاعر، مسيطرة بذلك على الحقل، وسط استهداف التنظيم بالقذائف لتمركزات قوات النظام داخل الحقل.

كما قصف الطيران الحربي مناطق تمركز "الدولة الإسلامية" في جبل شاعر ومحيطه، وسرت معلومات عن مصرع وجرح العشرات من عناصر التنظيم.

وفي سياق آخر، قتل ما لا يقل عن 12 عنصراً من قوات النظام، بينهم ضابطان، في اشتباكات مع "الدولة الإسلامية" على أطراف بلدة عياش بريف دير الزور الغربي.

وسارت معلومات عن وقوع خسائر بشرية في صفوف "الدولة الإسلامية" والكتائب الإسلامية المبايعة لها إثر الاشتباكات.

وفي الوقت نفسه، جددت قوات النظام قصفها على مناطق في ريف دير الزور الغربي، فيما أعدمت "الدولة الإسلامية" 24 رجلاً في حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور، كانت قد اعتقلتهم في وقت سابق.





مصادر: السودان أبعد قيادات إسلامية مصرية بعد لقاء السيسي والبشير

الأحد 22 رمضان 1435 الموافق 20 تموز (يوليو) 2014
القاهرة (وكالات)

أكدت مصادر أن السلطات السودانية قامت بطرد قيادات في جماعات إسلامية مصرية بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للخرطوم الشهر الماضي ولقائه الرئيس عمر البشير.

وقالت المصادر وثيقة الصلة بالجماعات الإسلامية "رفاعي طه ومحمد الإسلامبولي وأكثر من 10 من قيادات الجماعات المصرية تركوا السودان، إلى وجهات أخرى"، رفضت تلك المصادر تحديدها، وفقا لما ذكرته جريدة (الحياة)، الأحد (20 يوليو 2014).
وأضافت المصادر "رفاعي طه والإسلامبولي وغيرهما، غادروا مصر إلى السودان بطريق غير شرعية بعد عزل مرسي، وظلوا متوارين عن أعين الأمن السوداني، لكن بعد فترة كُشف النقاب عن وجودهم، وباتوا يقيمون في السودان بعلم السلطات فيها".
وتابعت "قيادات الجماعات الإسلامية المصرية (تلقت إشارات) من السلطات السودانية، دفعتها إلى الفرار من الأراضي السودانية"، لكنها لم تشأ كشف طبيعة تلك (الإشارات)، ولا وجهة السفر الجديدة.
وأوضحت أنه بعد زيارة السيسي كان التضييق متوقعاً، لكنه أتى بسرعة غير متوقعة، قائلة "هم غادروا بعد زيارة السيسي بأيام ونعتقد أن بعض الضغوط مورست على السودان أو أرادت الحكومة تقديم بادرة حسن نية للسيسي، النتيجة أن بعض التصرفات حدثت وسببت حرجاً للإخوة، ما اضطرهم إلى المغادرة، ولم نشأ تكرار تجربة مصطفى حمزة في التسعينيات، كان موجوداً في السودان ومورست ضغوط على الخرطوم فتم القبض عليه وتسليمه إلى القاهرة، من دون ذكر تفاصيل، استشعرنا بأن هذه التجربة يُمكن بل كادت تتكرر".

وقد فر عشرات من قيادات الصفين الأول والثاني لـ(الجماعة الإسلامية) وجماعة (الجهاد) إلى الخارج بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي في (3 يوليو 2013)، وأوقفت السلطات المصرية آخرين، أبرزهم مصطفى حمزة رئيس الجناح العسكري لـ(الجماعة الإسلامية) ومحمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم (القاعدة) أيمن الظواهري وتوزعت وجهة الفارين إلى دول عدة، أهمها قطر وتركيا والسودان، ودول أوروبية، اتخذت كمحطة انتظار للسفر غالباً إلى الدوحة أو أنقرة.
وزار السيسي السودان بعد مشاركته في القمة الأفريقية في غينيا أواخر شهر يونيو الماضي، وتلقى البشير قبل يومين دعوة من الرئيس المصري لزيارة القاهرة.

وألقي القبض على قيادات في الجماعة الإسلامية منهم عضو مجلس الشورى صفوت عبدالغني، قبل أيام من قبل قوات الجيش لدى محاولتهم الفرار إلى السودان، متسللين عبر الدروب الصحراوية على الحدود، ما أوحى بأن السودان ما زال وجهة آمنة لقيادات الجماعات الإسلامية المُطاردين في مصر

واعتبرت المصادر أن توجه صفوت عبدالغني ورفاقه إلى السودان كان بمثابة (ضيق أفق) مضيفة "هم انزعجوا بعد القبض على قيادات سياسية في (تحالف دعم الشرعية) -المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي- ومداهمة منازل آخرين، فكان تقديرهم أن الفرار إلى السودان ومنه إلى وجهة أخرى، أفضل من البقاء في مصر، كما أن تركيا وقطر ما زالتا دولتين آمنتين، لا صحة لما يتردد عن أن الدوحة عدلت سياساتها فيما يخص استضافة قيادات الجماعات الإسلامية المصرية".





رغم امتناع وزير الخارجية الإماراتية عن الرد
الإمارات تطالب "الجزيرة" باعتذار عن شائعة "لقاء ليبرمان"

الاثنين 23 رمضان 1435 الموافق 21 تموز (يوليو) 2014
أبو ظبي (وكالات)

أكدت دولة الإمارات مطالبتها قناة الجزيرة القطرية بتقديم اعتذار رسمي، بعد زعمها أن وزير الخارجية الإمارتية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان التقى وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان

وقال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية: "إن المطلوب من قناة الجزيرة تقديم اعتذار مهني عن فبركتها لقاء ليبرمان"، حسب صحيفة "البيان"، الاثنين (21 يوليو 2014).

وتساءل قرقاش: "هل الجزيرة والقائمون عليها قادرون على الاعتذار مهنيًّا؟!".
وأعلن وزير الخارجية الإماراتية الشيخ عبد الله بن زايد في وقت سابق امتناعه عن الرد على الجزيرة موضحا أنه بعد استخارة اتخذ هذا الموقف.

وكانت الجزيرة قد نشرت خبرًا يوم الجمعة الماضي نقلته عن موقع يدعى "عربي 21" نقله بدوره عن قناة إسرائيلية زعمت فيه أن لقاء سريًّا عُقد بين الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ووزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان؛ وذلك في شأن الحرب الدائرة في غزة حاليًّا.






فيديو| مشاجرة وضرب بالكراسي في برنامج حواري أردني حول سوريا



اندلعت مشاجرة على الهواء مباشرة، بين الناشط المحامي سميح خريس والكاتب شاكر الجوهري، خلال استضافتها في قناة جوسات ببرنامج “بكل جراءة” الذي يقدمه الاعلامي محمد الحباشنة.

وكان موضوع الحلقة ” قراءة في خطاب الرئيس السورى بشار الأسد وأحداث غزة “.

جدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التى يحدث بها شجار فى برنامج بكل جراءة، حيث حدث شجار بين محمد شريف الجيوسي و موسى العبداللات خلال مناقشة حلقة عن تصنيف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.
فيديو





صورة| مراسلة “سي إن إن” تصف الجنود الإسرائيليين الذين يقصفون غزة بـ” الحثالة”

أثارت ديانا ماجناي مراسلة شبكة “سي إن إن” الأمريكية جدلاً شديداً في الأوساط الصحفية والسياسية بعد أن أطلقت تغريدة عبر حسابها الرسمي على شبكة “تويتر” وصفت فيها الإسرائيليين الذين يبتهجون ويهللون بقصف قطاع غزة بأنهم “حثالة”.

فبعد أن أذاعت “سي إن إن” تقريرا للمراسلة عن تحرك الجنود الإسرائيليين نحو غزة، كتبت ماجناي على “تويتر” قائلة “إسرائيليون على تل أعلى سديروت يهتفون عندما تسقط القنابل على غزة، ويهددون بتدمير سيارتنا إن قلت كلمة غير مرضية لهم حثالة.”

لكن بعد نحو 20 دقيقة فقط من كتابتها، تم حذف التغريدة، لكن ذلك لم يشفع لماجناي لدى منتقديها الذين هاجموها على هذا التعليق، وأعلنت إدارة القناة نقليها إلى موسكو.





الكشف عن وثائق سرية جديدة للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون


أفرج البيت الأبيض قبل أيام عن الدفعة السادسة من الرسائل والمذكرات السرية الصادرة بحقبة الرئيس الأسبق، بيل كلينتون، وشملت الدفعة السادسة وثائق موزعة على 1128 صفحة، تتراوح مواضيعها بين الحرب على الإرهاب والمذابح الجماعية في رواندا وقضايا محلية.

وفي إحدى تلك الوثائق، تظهر ملاحظات كتبها كلينتون، ووجه عبرها تساؤلات إلى وكالة الاستخبارات المركزية CIA حول حقيقة ما تمتلكه من معلومات عن زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، وذلك بعد مقال قرأه عن شخصيته، وفقا لما ذكره موقع (CNN)، الأحد (20 يوليو 2014).

وكتب كلينتون مشيرا إلى مقال ورد في 13 أبريل 1994 حول بن لادن في صحيفة "نيويورك تايمز" جاء فيه "في حربهم على بن لادن، يقوم المسؤولون الأمريكيون بتصويره على أنه أحد أخطر الإرهابيين في العالم، ولكن صحفيينا يعتقدون أنه ليس أكثر من مجرد ملهم لهم وليس زعيما حقيقيا للإرهابيين."



ووجه كلينتون ملاحظة إلى رئيس جهاز الأمن القومي الأسبق، ساندي بيرغر، قال خلالها "بحال كان المقال هذا محقا فيما يتوجه إليه فتكون CIA قد بالغت في التقييم المقدم لي حول بن لادن، فما هي حقيقة هذا الأمر؟".
وفي رسالة أخرى، تظهر عبارة طريفة قام كلينتون بحذفها وتتعلق بالكلبة العائدة لخلفه، جورج بوش، وقد كتبت النكتة من أجل إلقائها خلال ظهور كلينتون في مقهى "ألفالفا" لتقديم وصلة من الكوميديا وكان من المفترض أن يسخر من كلبة بوش "ميلي" مدعيا أن قطته "سوكس" وصفتها بأنها "عاهرة" ولكنه عاد وحذف تلك الفقرة.





أمريكي ينصب ابنته أميرة على أرض بين مصر والسودان



قام جيريمايا هيتون بتأسيس بلده الخاص فقط لتحقيق حلم ابنته، إيميلي بأن تصبح أميرة حقيقية، حيث لجأ الأميركي هيتون إلى إعلان مملكة لنفسه على الحدود المصرية السودانية، ليصبح هو الملك وابنته الأميرة.

ولتنفيذ هذا الحلم قطع هيتون رحلة في الصحراء القاحلة جنوب مصر، تمتد لمسافة حوالي 800 ميل، وقام في عيد ميلاد ابنته السابع الذي وافق 16 يونيو الماضي، بزرع علم أزرق يحمل أربع نجمات وتاجاً وتلالاً صخرية، وتحول المكان الذي يطلق عليه اسم “بئر طويل” إلى ما أصبح هيتون وعائلته يطلقون عليه “مملكة شمال السودان”، حيث أصبح هيتون هو الملك وابنته إيميلى هي الأميرة.



ويقول جيريمايا إن المنطقة تقع على طول الحدود المصرية الجنوبية والحدود الشمالية للسودان، وتبلغ مساحة المملكة الجديدة 800 ميل مربع، ووجد هيتون هذه البقعة بعد سلسلة من الأبحاث الطويلة حول الأراضي التي لم تعلن أي جهة ملكيتها عليها، لتحقيق حلم ابنته الصغيرة.

وأوضحت أستاذة علم السياسة والدراسات الدولية، في جامعة ريتشموند شيلا كارابيكو، أن منطقة “بئر طويل” التي بسط هيتون سلطته السياسية عليها هي أرض لا تملكها أي دولة، لكن “السودان الشمالي يجب أن ينال الاعتراف من قبل الجيران والأمم المتحدة”، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

ويعتزم الملك الذي أعلن نفسه من طرف واحد توجيه طلب إلى الاتحاد الإفريقي، حيث ينوي إقامة علاقات صداقة مع زعيمي السودان ومصر، وتحويل مملكته إلى منطقة زراعية كما تريد ذلك ابنته.

ويقول هيتون إنني واثق من تحقق هذا الحلم، خاصة أن مثل هذه الإجراءات قد تمت عبر التاريخ لمئات من الأراضي حول العالم.وأضافت أسرة هيتون أن لديها خططاً لتطوير المنطقة القاحلة بتحويلها إلى منطقة زراعية، لمساعدة السكان المحليين من البدو في المنطقة.
فيديو





أغرب من الخيال.. هولندي ينجو من الموت بعد عدوله عن ركوب الطائرتين الماليزيتين


نجا سائق دراجات هولندي من الموت للمرة الثانية، عقب عدوله عن فكرة السفر فوق متن الطائرتين الماليزيتين المنكوبتين (إم إتش 370) و (إم إتش 17).

وذكر موقع مترو أن مارتن دي جونج هولندي الجنسية، كان يخطط للسفر من أمستردام إلى كوالالمبور فوق الطائرة المنكوبة، إلا إنه غيَّر توقيت سفره قبل انطلاق الطائرة ليسمع بعد ذلك بساعات قليلة عن خبر انفجار الطائرة في السماء وموت جميع ركابها الـ298.
وحسب الموقع، فإن هذه الحادثة ذكَّرت سائق الدراجات بما حالفه من حسن حظ سابق عندما غيَّر رحلته التي كان سيستقل خلالها الطائرة الماليزية التي اختفت في ظروف غامضة فوق المحيط الهندي لينطلق إلى الصين على متن طائرة أخرى انطلقت قبل الطائرة المنكوبة بساعة.
ونقل الموقع عن سائق الدرجات المحترف دهشته الشديدة من كم التهاني التي تلقاها إثر نجاته من الموت على متن الطائرة الماليزية المنكوبة، قائلًا: "أشعر بالدهشة من سيل التهاني الذي تلقيته عقب إعلام أصدقائي أني كنت أخطط لركوب الطائرة".
وأكمل حديثه قائلًا: "أشعر أنا وأسرتي بالسعادة الشديدة أني نجوت من استقلال الطائرتين المنكوبتين في آخر لحظة. أشعر بالحزن على هؤلاء المتألمين لفقد ذويهم الذين كانوا في الطائرة".




عائلة تركية تسير على أربع - صور

استقطبت عائلة تركية تسير على أربع اهتمامًا إعلاميًا واسع النطاق، فيما يحاول علماء الوراثة تفسير الظاهرة الغريبة، التي ظهرت في مقاطعة "هاتاي" التركية.

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تتكون العائلة من خمسة أشقاء، تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا، يسيرون جميعًا على أطرافهم الأربعة.

وعلى الرغم من أن الوالدين طبيعيان، إلا أن الأشقاء الخمسة لا يستطيعون الوقوف باستقامة سوى لبضع لحظات.

ويزعم علماء أن مشية الأشقاء تشبه مشية القرود وتمثل تطورًا عكسيًا للتطور البشري، غير أن علماء أمريكيين تمكنوا من حل لغز تلك العائلة، بعدما اكتشفوا مؤخرًا عدم صحة تلك المزاعم، مرجعين سبب حالتهم إلى اضطراب وراثي نادر يتسبب في نقص أنسجة المخيخ، مما يؤدي إلى قصور في قدرتهم على التوازن.













أين يتم إنشاء أبرز ناطحات السحاب في العالم؟



إن ناطحات السحاب لا تعد أبنية مرتفعة فحسب، بل تشكل هوية للمدن التي ترتفع بسمائها، وتشكل مؤشراً لطموحها الاقتصادي.

ويبين الإنفوغرافيك التالي الذي أعده موقع شبكة سي إن إن توزع أهم ناطحات السحاب في العالم:








بالصور| أكبر مقبرة في العالم بمدينة النجف العراقية



نشرت صحيفة دايلي ميل البريطانية تقريراً مصوراً عن مقبرة بالقرب من مدينة النجف العراقية تعتبر الأكبر في العالم ويرقد فيها قرابة 5 ملايين إنسان ولا تزال تمتد وتتوسع لتضم المزيد من القبور.

ويمكن أن تشاهد شواهد القبور على مد البصر في مقبرة وادي السلام التي تقع على مقربة من مدينة النجف المقدسة لدى السكان الشيعة وغير بعيدة عن مرقد الإمام علي رابع الخلفاء الراشدين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما يقارب من 500 ألف شخص يدفنون في هذه المقبرة كل عام، وفي الأسابيع الأخيرة ارتفع العدد بشكل ملحوظ بسبب الحرب المشتعلة بين داعش والحكومة العراقية.











فيديو إيرباص تستعرض طائرتها الكهربائية المقرر طرحها في 2017


رغم أن وزن البطارية من المشكلات التي تعوق انتشار استخدام الطائرات الكهربائية، ترى مطوِّرة الطائرات العالمية إيرباص أن طائرتها إي-فان 2.0 قد تجد لنفسها مكانة بفضل الهدف الذي طوِّرت لأجله، وهو تدريب الطيَّارين.

وتأمل الشركة أن تنتهي من الطائرة بحلول عام 2017 لتوفِّرها للتدريب، وقد أطلقت إيرباص أوائل العام الجاري نموذجا أوليَّا للطائرة التي تزن خمسمائة كيلوجرام، وقد عدَّلت التصميم لتستعرضه خلال معرض فارنبرة للطيران، وهو أحد أهم المعارض السنوية المعنيِّة بعرض الطائرات الجديدة.

ورغم أن النماذج المتاحة حاليا من الطائرات الكهربائية ليست عملية بالقدر الكافي، تؤكد إيرباص أنها قد تصبح يوما ما وسيلة فعَّالة للنقل، حتى أنها تعد حاليا نموذجا مطوَّرا من إي-فان 2.0 تتسع لأربعة ركَّاب.

وتتمتع الطائرة بمحرِّك مزدوج بطاقة ستين كيلو وات، وتتحمل بطَّاريتها العمل لما لا يزيد عن ساعة، قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن في فترة تبلغ ربع ساعة.
فيديو





بالصور| مدينة بريطانية تستنسخ “جزيرة النخلة” على شواطئها



تحولت جزيرة النخلة بدبي إلى مصدر إلهام للعديد من دول العالم، فبعد الإعلان عن خطط لبناء جزيرة مماثلة على شواطىء الصين، تم الكشف عن مشروع جديد لتقليد جزيرة نخلة دبي على شواطى مدينة “دورست” البريطانية.

وتطمح شركة التطوير العقاري المشرفة على المشروع إلى بناء جزيرة لا تختلف كثيراً عن جزيرة النخلة لتتحول إلى وجهة سياحية مميزة في بريطانيا وعموم أوروبا، وتم تصميم الجزيرة على شكل شجرة نخيل بوحي من جزيرة النخلة بدبي، وستضم فنادق فاخرة ومنازل تصل أسعارها إلى ملايين الدولارات بالإضافة إلى العديد من المنشآت الترفيهية والخدمية الأخرى.



ووفقاً لمخطط المشروع سيتم بناء برج مؤلف من 33 طابقاً لممارسة هواية التسلق والقفز بالحبال بالإضافة إلى فندق سبع نجوم على شكل طائر النورس ومرفأ ضخم وحوض سباحة في الهواء الطلق ومسرح لعرض التمثيليات والأفلام والاستعراضات.

وأشار الرجل الذي يقف وراء المشروع إدي ميتشيل الرئيس السابق لشركة “أي إف سي بورنموث” إلى أن المشروع سيساعد أيضاً على حماية مساحات شاسعة من الشواطىء الرملية من الفيضانات المدمرة، وذلك بعد أن أطلقت عدة تحذيرات من أن شبه الجزيرة التي تبلغ مساحتها 0.5 ميل مربع وترتفع عن سطح البحر 3 أقدام فقط يمكن أن تتعرض للزوال من جراء ارتفاع منسوب المياه على مدى العشرين عاماً القادمة.




جزيرة النخلة بدبي





أفضل 10 خطوط جوية في العالم

أعلنت "سكاي تراكس" المتخصصة في تصنيف خطوط الطيران حول العالم، أفضل 10 خطوط جوية حول العالم وذلك استناداُ إلى استطلاع رأي شارك فيه أكثر من 19 مليون عميل حول العالم، قيٌموا الشركات بناءً على حفاوة أطقم الضيافة، وتنوع أنظمة الترفيه، والخدمات المقدمة على متن الطائرة.

وانتزعت خطوط كاثي بسيفك, المركز الأول، وتلتها الخطوط القطرية، فيما حلت الخطوط الجوية الإماراتية في المركز الرابع، وذلك على النحو التالي:


تربعت شركة "كاثي باسيفيك"، وهي شركة الطيران الوطنية في "هونج كونج"، على عرش القائمة، بفضل أنظمة الترفيه على متن الطائرات، وحفاوة طاقم الضيافة.


وكان المركز الثاني من نصيب "الخطوط الجوية القطرية"، والتي حازت على نسبة عالية من الأصوات بما تتيحه لركاب الدرجة الإقتصادية من إمكانية توصيل جوالاتهم الذكية واللوحية إلى الشاشات الشخصية المدمجة بالمقاعد, وقد حلٌقت طائراتها إلى أكثر من 125 دولة حول العالم .


وحازت الخطوط الجوية السنغافورية على المركز الثالث، والتي تشتهر بتميز خدمة العملاء حول العالم.



شركة طيران الأمارات في دبي، وحلت في المركز الرابع، وتحوي أكبر أسطول طائرات في العالم من طراز "ايرباص A380" و"بوينج 777". كما أن الطائرات مُجهزة بأحدث أنظمة الترفيه ومجموعة كبيرة من خيارات الفيديو والموسيقى حسب الطلب، وبث حي لقنوات التلفاز.


وجاءت الخطوط الجوية التركية في المركز الخامس، إذ حطمت الأرقام القياسية في عدد الرحلات, حيث حلقت طائراتها إلى أكثر من 100 دولة وأكثر من 200 مدينة حول العالم ، وقد حازت على جائزة أفضل خطوط طيران في أوروبا على مدار ثلاثة أعوام متواصلة .


أما المركز السادس، فكان من نصيب شركة "أول نيبون" اليابانية، والتي تضم أكبر أسطول من طائرات "بوينج دريملاينر 787"، وقد حاز طاقم ضيافتها على المركز الثامن على مستوى العالم.


وذهب المركز السابع لشركة "جارودا غندونيسيا"، وذلك بعد أن أخضعت الشركة الطائرات والخدمات إلى تحسينات قصوى من حيث مساحة المقاعد ومستوى الوجبات والأنظمة الترفيهية.



أما شركة خطوط "آسيانا" الجوية في كوريا الجنوبية, فحلت في المركز الثامن.


وذهب المركز التاسع لخطوط الإتحاد الجوية، في أبوظبي، وتوفر الشركة للمسافر سماعات خفض الضوضاء وإضاءة مريحة في المقصورة، لمساعدته على الراحة والإسترخاء أثناء الرحلة.


وفي المركز العاشر، جاءت شركة "لوفتهانزا" الألمانية، بخدماتها الإستثنائية، والتي ضمت مؤخرًا إلى اسطولها طائرات "آيرباص سوبرجامبو A380"، و"بوينج 748-8".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق