الأحد، 17 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية



طالب بمتابعة سعودية لمبادرات لحماية الأقليات بالدول العربية..
الرئيس اللبناني: نعول على خادم الحرمين في مساعدتنا ومحاربة الإرهاب

الأحد 21 شوال 1435 الموافق 17 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل)

قال الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان إن الهبة المزدوجة التي قدمتها المملكة للجيش اللبناني ولمكافحة الإرهاب تساهم بشكل كبير في دعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية، ولم يسبق أن حصل الجيش على دعم مماثل عبر تاريخه لا من الداخل ولا من الخارج، وهذه بادرة طيبة من خادم الحرمين الملك عبدالله المعروف بمحبته للشعب اللبناني.

وأضاف: "أنا طلبت من خادم الحرمين الشريفين المساعدة الفورية للمؤسسة العسكرية عندما اتصل بي للتعزية بشهداء الجيش اللبناني، واستفسر مني عن الوضع الأمني في مواجهة الارهاب، فالجيش اللبناني قوي بعزيمته واحتضان شعبه له، لكنه بحاجة لأسلحة أكثر تطورًا".

وفيما يتعلق برفض لبنان هبة مماثلة من إيران، شدد "سليمان"، في حوار مع "اليوم" الأحد (17 أغسطس 2014)، أنه لم يعرض على الجيش أي هبة تسليح إيرانية طيلة فترة ولايتي كقائد للجيش ولا خلال ولايتي الرئاسية، كما لم يصل إلى علمي أنه بالأشهر الثلاثة الماضية عُرضت أي مساعدة لتسليح الجيش من قبل إيران.
وعند سؤاله عن الفرق بين الهبة الإضافية وهبة الـ3 مليارات، أكد الرئيس اللبناني أن "هبة المليارات الثلاثة الاستثنائية" تحتاج لبعض الوقت لتنفيذها وهي كناية عن اعتماد مالي لشراء الأسلحة من الدولة الفرنسية، أما فيما يتعلق بالهبة الإضافية، فهي تتيح للجيش اللبناني والقوى الأمنية شراء الذخائر وقطع الغيار والأعتدة الضرورية أيًا كان مصدرها وبشكلٍ فوري.

وفيما يخص الحديث عن وجود سمسرات تعيق تنفيذ الهبة، ذكر: "أطلب من رئيس الحكومة تمام سلام تشكيل وفد سياسي قضائي وعسكري وتكليفه بإطلاق تنفيذ الهبة الاستثنائية بسرعة، والاستعلام عما تتم إشاعته حول العمولات المطلوبة من قبل الفريق اللبناني لدى الجانبين الفرنسي والسعودي ورفع التقرير إلى الحكومة ليُبنى على الشيء مقتضاه حفاظاً على كرامة الواهب والمستفيد من الهبة والدولة الفرنسية".

واختتم الرئيس اللبناني كلماته، قائلا: "نعول على دور خادم الحرمين الشريفين في مساعدة لبنان ومحاربة الارهاب الذي يتناقض مع تعاليم الأديان السماوية والمبادئ الانسانية، كما نتمنى عليه متابعة المبادرات لحماية الأقليات الموجودة في الدول العربية، ووضع خطة تؤمن عودتهم بأسرع وقت ممكن إلى جذورهم، لأنهم أهل الأرض".
كانت رحلة السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري، التي كانت مقررة في السادسة من مساء السبت (16 أغسطس 2014)، قد تأجلت إلى أجل غير مسمى، بعد قرار من سلطات المملكة بإرجاء مغادرة السفير إلى باكستان، التي قضى فيها في وقت سابق نحو عشر سنوات، وهو القرار الذي قوبل بالترحيب داخل الأوساط اللبنانية.





4 مليارات تعويضاً لـ أكثر من 120 عقارًا لصالح توسعة المسجد النبوي

موسى الجهني - المدينة المنورة
الأحد 17/08/2014

أنهتْ وزارة المالية دفع ما يقارب 4 مليارات لمستحقيها كتعويض لمَا يقارب حوالى 120 عقارًا بالمدينة المنورة استلموها عن منازلهم التي تدخل ضمن نطاق توسعة المسجد النبوي الشريف في المرحلة الأولى والتي تبلغ عدد عقاراتها حوالى ألفين ومائة وتسع وثمانين عقارًا من التعويضات والتي شملت عدة أحياء منها المركزية وباب الشامي والأعمدة بعد أن تم إنهاء إجراءات التنازل عن تلك العقارات بكتابة العدل لصالح التوسعة ومنحتهم مهلة للإخلاء بالإضافة إلى أنه يجري حاليًا العمل على إنهاء بقية معاملات المرحله الأولى للتوسعة وعملية صرف التعويضات الخاصة بالعقارات التي تقرر نزع ملكيتها في المرحلة الأولى لصالح مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف وتطوير المناطق المحيطة المرتبطة به، حيث تم الانتهاء من إفراغ ما يزيد عن مائة وعشرين عقارًا حتي نهاية الأسبوع الماضي، فيما سلّمَ مندوبو فرع وزارة المالية بالمدينة المنورة الشيكات لاصحاب العقارات ما يقارب أربعه مليارات ريال تقريبًا، ووفقًا لمصادر «المدينة» إنه جاري العمل علي إنهاء المعاملات وعملية الإفراغ لبقية العقارات التي تدخل ضمن نطاق التوسعة في مرحلته الأولى من إفراغات المرحلة الأولى المستعجلة، حيث سيتم تسليم التعويضات لملّاك العقار ومن ثم الإفراغ فضلاً عن منح مدد كافية لمستلمي تعويضاتهم للإخلاء، وأكدت المصادر أنه سيتم فصل الخدمات بعد انتهاء المهلة الممنوحة لصاحب العقار في حال عدم مراجعته لفرع الوزارة لتسليم العقار الذي استلم تعويضه حيث إنه بعد أن يتم استلام الملّاك للتعويضات يتم منحهم مهلة لإخلاء العقارات كافيه ولم يتم التأكيد على عملية البدء بفصل التيار الكهربائي عن العقارات التي استلم أهلها التعويضات وذلك لوجود عدد من العوائق التي من أهمها منح المستأجرين وقتًا كافيًا للبحث عن بديل والتي يجري البحث من قبلهم عن أماكن بديلة لتلك التي سيتم إخلاؤها تمهيدًا لإزالتها، واعتبر بعض الملاك الذين استلموا تعويضاتهم بأن التعويضات التي صُرفت مجزية ومنصفة لهم وتمت الموافقه عليها من قبل أصحاب العقارات ومن لم يتم موافقته على التعويضات جرى إشعاره من قبل فرع وزارة المالية بالتعويضات المقررة لعقاره وجرى إعلامه بذلك خطيًا من قبل فرع وزارة المالية بقيمة تعويضه، ويجري العمل حاليًا على إنهاء بقيه العقارات والتي سيتم بعد الانتهاء منها البدء في تقييم عقارات المرحله الثانية لتوسعه الكبرى التي تشهدها المدينه المنورة لتوسعة المسجد النبوي الشريف.




صور: بن لادن تعيد تركيب الرواق العثماني بالمسجد الحرام



شرعت مجموعة “بن لادن” المنفذة لتوسعة المسجد الحرام بمكة المكرمة في إعادة تركيب الرواق العثماني الذي تم إزالته في بداية عمليات التوسعة. وكانت الشركة قد قامت بتقسيم الرواق إلى أجزاء ثم نزعه في بداية عمليات التوسعة ونقله إلى مستودع بمشعر مزدلفة حيث قامت بترميمه وتجديده؛ تمهيداً لإعادة تركيبه في الأجزاء التي تم الانتهاء من توسعتها بالحرم مؤخرًا. يذكر أن مجموعة “بن لادن” استعانت لأداء مهمة ترميم وتجديد الرواق العثماني بشركة “جورسوي” (Gursoy) إحدى أكبر الشركات التركية المتخصصة في هذا المجال.






نسبته 15 % وبحد أدنى 750 ريالاً تعويضاً عن "الضرر والعدوى"
"البراك" يُقرّ صرف بدل طبيعة عمل داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي
سبق- الرياض:
أقرّ وزير الخدمة المدنية الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله البراك صرف بدل طبيعة عمل للعاملين داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي بمقدار 15 % من أول مربوط المرتبة للعاملين في ميدان وساحات وبوابات المسجد الحرام والمسجد النبوي، و10 % من أول مربوط المرتبة للعاملين في المكاتب الإدارية داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي، على ألا يقل مقدار البدل عن 750 ريالاً شهرياً، ويكون عوضاً عن بدل الضرر وبدل العدوى.

وأوضحت موافقة الوزير أن مسميات الوظائف المشمولة بهذا البدل ونسبة البدل لكل وظيفة تحدد بالاتفاق بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ووزارة الخدمة المدنية، مع مراعاة شروط صرف بدل طبيعة العمل المحددة بالمادة "52" من لائحة الحقوق والمزايا المالية.

يُذكر أن الموافقة جاءت بعد أن وجّه الوزير بعرض طلب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على لجنة البدلات بالوزارة المشكلة من مندوبين من وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية بموجب المادة "56" من لائحة الحقوق والمزايا المالية، وتمت دراسته من قِبل اللجنة في ضوء المادة "52" من لائحة الحقوق والمزايا المالية.




التربية توجه بحصر المرافق التعليمية في المخططات الخاصة

عبد الله القرني ( الرياض)

وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم في تعميم عاجل لإدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات بدراسة موضوع توفير الأراضي للمشاريع المدرسية والمتضمن تمكين الوزارة عند الحاجة التي تقررها من البناء على المرافق التعليمية المخصصه لها في المخططات الخاصة والتي لم يعرف أصحابها أو يرفض بيعها بعد تقدير قيمتها مع مراعاة حزمة من الضوابط منها أن تكون الأولوية للمدارس المستأجرة ذات الكثافة الطلابية العالية، المدارس المشتركة مع إرفاق قرار فصلها، المدارس المحدثة في المدن التي لم تتمكن الإدارة من افتتاحها، المدارس المسائية التي افتتحت أو نقلت مؤقتا بسبب عدم توفر مبنى لها.

وأكد الفيصل على أهمية المتابعة الشخصية من قبل كل إدارة تعليمية في سبيل تحقيق خطة الوزارة على أن تصل البيانات حسب النموذج المعد بحد أقصى في 30 شوال الجاري، ويتم التنسيق مع مدير عام الأراضي والبرمجة في الوزارة المهندس محمد الحمدان

من جهة أخرى، اعتمد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم، 15 مشروعا تعليميا جديدا لمنطقة جازان بقيمة إجمالية بلغت 128 مليون ريال.

وأوضح مدير عام التربية والتعليم بجازان محمد بن مهدي الحارثي، أن اعتماد هذه المشروعات يأتي استكمالا للمشروعات المعتمدة للمنطقة التي بدأ العمل في تنفيذها منذ بداية العام والبالغ عددها 89 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت 665 مليون ريال، ليصبح إجمالي المشروعات التي تم طرحها وترسيتها واعتمادها للإدارة خلال العام الحالي 104 مشاريع مدرسية تعليمية بالمحافظات التابعة للإدارة بمبلغ إجمالي 793 مليون ريال.




تدشين «التجارية» ونقل قضايا وكوادر «المظالم» إليها بعد 4 أشهر

عبدالله الداني (جدة)

يدشن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد عبدالكريم العيسى بعد غد منظومة المحاكم المتخصصة في المملكة. وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران أنه سيتم انطلاق المحاكم المتخصصة هذا الأسبوع بافتتاح محاكم ودوائر الأحوال الشخصية في كل من الرياض ومكة وجدة والمدينة والدمام والتي تعنى بنظر القضايا الأسرية شاملة قضايا الطلاق والخلع والنفقة والحضانة وماله علاقة بها، مشيرا إلى أن ذلك امتداد لما تم العمل عليه سابقا من تهيئة محاكم التنفيذ تحت مظلتها الواسعة، لتتجاوز نطاق الدوائر في المحاكم العامة إلى محاكم مستقلة بعد صدور الأمر الملكي الكريم مؤخرا بإنشائها.
من جهته قال عضو المجلس الأعلى للقضاء رئيس لجنة تطبيق آلية نظام القضاء الشيخ محمد أمين مرداد أن المحاكم ودوائر الأحوال الشخصية ستشمل كافة الدوائر الإنهائية ما عدا إنهاءات الاستحكامات، والتي ستظل تحت ولاية المحاكم العامة، مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة بتطبيق آلية تنفيذ نظام القضاء ستعقد اليوم بمقر المجلس الأعلى للقضاء بحضور أعضاء اللجنة للإشراف المباشر على هذه الخطوة.
وأوضح مرداد أنه سيتبع تدشين محاكم ودوائر الأحوال الشخصية إطلاق المحاكم التجارية والتي ستمارس مهامها بعد أربعة أشهر وسيتم على ضوئها نقل قضايا وقضاة ومنسوبي الدوائر التجارية في ديوان المظالم إلى تلك المحاكم، حيث يجري حاليا استكمال التجهيزات اللازمة لذلك والانتهاء من تدريب القضاة من خلال دورات مكثفة، على أعمال ومهام القضاء المتخصص.
وأكد الشيخ مرداد أنه سيعقب تدشين المحاكم التجارية إطلاق المحكمة العمالية الذي تبذل وزارة العدل بالتعاون مع وزارة العمل جهودا مشكورة ومقدرة، حيث قامت اللجنة المختصة بدراسة الموضوع من جميع جوانبه من ناحية توفير العدد اللازم من القضاة وآلية تدريبهم والموظفين والمباني والاحتياجات اللازمة وفق الإحصائية التي زودت وزارة العمل بها وزارة العدل.




إلغاء شرطين للتعرف على المرأة عند طلب «الهوية»

سعد القابوسي (جدة)

ألغت وزارة الداخلية شرط إحضار أصل دفتر العائلة للتعرف أو التحقق من شخصية المرأة السعودية، عند تقدمها للحصول على البطاقة الشخصية، في حال غياب ولي الأمر أو الوكيل الشرعي.
واكتفت الوزارة بموجب التعديلات التي أجريت على اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، بعد موافقة وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، بمطابقة البيانات المدونة في النظام، بدلا من شرط إحضار أصل دفتر العائلة للمطابقة. كما ألغت التعديلات شرط التعرف على المرأة من خلال امرأتين سعوديتين، والاكتفاء بالتعرف من خلال امرأة واحدة، على أن يتم التحقق من هوية «المعرف» عن طريق البصمة.




أعدادهم تجاوزت 6 ملايين.. وتوظيف كامل للتقنية الإلكترونية
"الحج": انحسار قياسي لظاهرة التخلف مع انتهاء موسم العمرة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أعلنت وزارة الحج، أن النجاح الكامل الذي تَحَقّق مع انتهاء موسم العمرة لهذا العام 1435هـ يعود للخطة التشغيلية التي أقرّتها لموسم العمرة الحالي، في ظل تجاوز أعداد المعتمرين الـ 6 ملايين، وقد عادوا إلى بلادهم، ولم يتبقَّ سوى 16 ألف معتمر في طريقهم للمغادرة خلال الأيام القليلة القادمة.

وكشفت الوزارة عن خفض نسبة التخلف إلى معدلات قياسية وصلت لـ "0.012%" مقارنة بالأعوام السابقة، وسط إحكامها لنظامها الإلكتروني العالمي "المسار الإلكتروني للعمرة"، الذي أحكم طلبات تأشيرات العمرة والرصد المتواصل لحركة القدوم والمغادرة للمعتمرين وأماكن تواجدهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالتنسيق مع وزارات الداخلية والخارجية وشركات ومؤسسات العمرة المرخص لها، والبالغ عددها 48 شركة ومؤسسة ووكلائها الخارجيين الذين يصلون لـ 2000 وكيل خارجي في مختلف أنحاء العالم.

وأكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمرة ومدير عام فرع وزارة الحج بمحافظة جدة عبدالله بن محمد مرغلاني، أن وزارة الحج -بفضل تسخيرها للتقنية الإلكترونية- حققت معدلات أداء قياسية في موسم عمرة هذا العام، بتطبيق برنامج الاستقبال الإلكتروني لأول مرة في موسم هذا العام، والذي تكمُنُ فوائده وآلية عمله في رصد قدوم المعتمرين إلكترونياً من كل أنحاء العالم، منذ شرائهم لحزمة الخدمات ووصولهم إلى المنافذ السعودية، بعد حصولهم على تذكرة السفر؛ وذلك بإرسال رسائل إلكترونية من المنفذ إلى كل العاملين في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ لاستقبال المعتمرين وتوجيههم مباشرة إلى مساكنهم دون حدوث أي تكدس في المطار.

وفيما يتعلق بمرحلة المغادرة للمعتمرين، أشار إلى أن وزارة الحج تَمَكّنت من تطبيق برنامج التفويج الإلكتروني في مغادرة المعتمرين إلى بلادهم والمرتبط بشكل كامل بجداول الرحلات، وهو ما يقضي بدوره على التكدس في المطار أو الميناء؛ لافتاً إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج وتطبيقها يعتبر من أهداف الوزارة الاستراتيجية في الرقي بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من جهة، وإكمال عملية الربط الآلي لكل منظومة أعمال الوزارة وتناقل البيانات بين الأطراف المعنية بشؤون العمرة؛ وبالأخص فيما يتعلق باستقبال ومغادرة المعتمرين والزوار لمسجد المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم.

وكشف عن عقد الاجتماعات المرتبطة بانتهاء موسم العمرة التي تمت برئاسة وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار؛ لمناقشة التقرير النهائي لموسم عمرة 1435هـ؛ لرصد الإيجابيات؛ بهدف تأصيلها، والسلبيات لمعالجتها، استعداداً لموسم العمرة المقبل 1436هـ الذي يبدأ غرة صفر من العام نفسه؛ حيث وضعت هذه الاجتماعات آلية عمل شركات ومؤسسات العمرة للعام المقبل والأنظمة والتعليمات الواجب اتباعها فيما يتعلق بالتأشيرات، وجاهزية مواقعهم وعلاقتهم بالوكلاء الخارجيين، وبرنامج المتابعة والمراقبة الذي ستُطَبّقه الوزارة في موسم العمرة المقبل؛ شاملاً المعايير التي سوف يتم تطبيقها في سبيل تحقيق أقصى درجات الراحة للمعتمر.

وقال: "من أبرز هذه المعايير التي حرصت الوزارة على تحديدها؛ هي: الالتزام بضوابطها، واستقبال المعتمرين، والالتزام بتنفيذ حِزَم الخدمات المتعاقَد عليها، ومتابعة المعتمرين والخدمات المقدمة لهم، ومتابعة مغادرة المعتمرين وتخلفهم، وتنفيذ المراقبة الإلكترونية في هذا السياق على الشركات والوكلاء الخارجيين، ولا مجال فيها للأهواء والتدخلات الخارجية عن طريق وضع أوزان لكل معيار في الحاسب الآلي وفق كل خدمة من الخدمات ودرجة نجاح الشركة أو الوكيل، تعتمد على إجمالي الدرجات التي يحصل عليها في الإنجاز والتي تحدد خططهم التشغيلية لكل مرحلة.

وذكر أن وزارة الحج ستقوم في الفترة القليلة القادمة، بتزويد جميع شركات ومؤسسات العمرة بهذه الضوابط؛ للالتزام بها وتضمينها في خططهم التشغيلية التي سوف تقدم من جانبهم للوزارة، كما وجّه وزير الحج بضرورة الاستعداد لكل قطاعات الوزارة في شؤون العمرة؛ بوضع خططهم التشغيلية لمناقشتها واعتمادها قبل بدء موسم العمرة في مستهل شهر صفر 1436هـ.




عبر "تويتر" و"فيس بوك" و"يوتيوب" وضمن خططها للتواصل المباشر
"الجوازات" تطلق حسابات إعلامية لها بمواقع التواصل الاجتماعي

واس- الرياض:
 أطلقت المديرية العامة للجوازات حسابات إعلامية لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر - فيس بوك - يوتيوب)، وذلك ضمن خططها الإعلامية للتواصل المباشر مع المواطنين والمقيمين واستقبال استفساراتهم واقتراحاتهم، ونشر أخبار الجوازات والخدمات التي تقدمها.

وأكد مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى تخصيص فريق عمل ذي كفاءة عالية؛ لإدارة محتوى حسابات الجوازات الإعلامية على مواقع التواصل، والرد على جميع الاستفسارات والاقتراحات التي قد تصلهم بكل يسر وبأسرع وقت ممكن، داعياً المواطنين والمقيمين إلى الاستفادة من خدمات الجوازات الإلكترونية (أبشر)، والتي تمكِّنهم من إنهاء معظم إجراءاتهم دون الحاجة إلى مراجعة إدارات الجوازات.

يُذكر أن حسابات التواصل الاجتماعي للجوازات تم تدشينها مؤخراً، من قبل مدير عام الجوازات مع إطلاق الحملة الإعلامية للجوازات؛ للتعريف بخدمات الجوازات الإلكترونية، ويمكن التواصل مع حسابات المديرية العامة للجوازات من خلال المواقع التالية: "تويتر" (@AljawazatKSA)، و"الفيس بوك" (//AljawazatKSA)، و"اليوتيوب" (//AljawazatKSA).




تشكيل لجنة من 4 جهات لملاحقة القضايا البيئية

أحمد السلمي (جدة)

توصلت دراسة عن مخاطر التلوث البيئي في مدن المملكة الناتج عن المصانع ومياه الصرف الصحي أعدتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بتكلفة 400 ألف ريال، أنه سيتم تكليف أربع جهات من أجل ملاحقة القضايا البيئية وتسريع البت في حيثياتها. وكشفت الدراسة أن نسبة تلوث المياه بلغ 41 % ونسبة النفايات 33 % وتلوث الصرف الصحي 39 % وتلوث المواد الصحية 30 % والتلوث الجوي 29 % وتلوث الشواطئ 32 % والتلوث البحري 30 % وتلوث الغذاء 25 % والطاقة 12 % والكهرباء 11 %.

وأبانت الجمعية أنها ستتولى رفع البحث للجهات العليا لاعتماد التوصيات وإلزام الوزارات بها.

يشار إلى أن الدراسة أوصت بضرورة تشكيل لجنة برئاسة الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان وعضوية كل من وزارة العدل وهيئة الادعاء العام وديوان المظالم لملاحقة القضايا البيئية وضرورة تسريع البت في إيجاد شرطة متخصصة لحماية البيئة لإنقاذ التشريعات البيئية وضبط المخالفات، كما تحدثت التوصيات على ضرورة تمثيل الرئاسة العامة لحماية البيئة في مجالس إدارات الهيئة العامة للغذاء والمؤسسة العامة لمياه المحلاة والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقني والهيئة الملكية للجبيل وينبع والهيئة العامة للإسكان وهيئة المساحة الجيولوجية. وطالبت التوصيات بضرورة الارتقاء بالمستوى التنظيمي للرئاسة ليكون على مستوى هيئة متخصصة كما طالبت الدراسة بضرورة فرق عقوبات على الشركات الوطنية الكبرى التي يؤثر نشاطها سلبيا على البيئة تبدأ برسوم تصاعدية مستمرة وتنتهي بالإيقاف ما لم يتم رصد تحسن في الأثر البيئي. وقالت الدراسة يجب إعفاء أجهزة الرصد البيئي والمعدات المستخدمة في النظافة البيئية من الجمارك لتحفيز القطاع الخاص لاستيراد أعلى التقنيات وإدخال عنصر تقييم الأثر البيئي المضاعف للمشروع على عناصر تقويم جميع المشاريع الجديدة، بالإضافة إلى تقويم الأداء البيئي للمشاريع القائمة مع إلزام مؤسسات الإقراض والبنوك بتضمين هذا العنصر في دراسات الجدوى كشرط أساسي من شروط الموافقة على منح القروض والتسهيلات. وأشارت الدراسة إلى ضرورة وضع ضوابط لتوسيع النطاق العمراني بما يتوافق مع الطاقة الاستيعابية للمرافق والخدمات العامة، إضافة إلى ضرورة منع الانتهاكات البيئية للحياة النباتية والحيوانية والموارد الطبيعية ومشاركة مجالس البلديات ومراكز الأحياء والجمعيات الخيرية بفعالية في وضع الإجراءات الهادفة إلى حماية البيئة وضمان سريان حق المجتمع في بيئة نظيفة، إضافة إلى تنظيم مسابقات بيئية بحوافز مجدية للمواطنين وتبني حملة وطنية لإدراك المشكلة البيئية لنشر ثقافة المسؤولية البيئية.




البنوك تبدأ تجميد حسابات العمالة الوافدة ذات الحركة المالية الكبيرة



ذكرت صحيفة محلية أن عدداً من البنوك التجارية بدأت في تجميد حسابات العمالة الوافدة التي بها حركة مالية كبيرة لا تتناسب مع مهن تلك العمالة وأجورهم.
وكان مجلس الوزراء قد أصدر قبل ثلاثة أشهر قراراً ألزم مؤسسة النقد بإلزام البنوك برصد حركة الحسابات البنكية للعمالة الأجنبية، وإبلاغ وزارة التجارة عن الحسابات التي لا تتوافق حركاتها مع دخول أصحابها. وبحسب صحيفة “الرياض” فإنه تم تكليف وزارة التجارة بإعداد دراسات للحد من ظاهرة سيطرة الأجانب على بعض الأنشطة التجارية.




العمل» تلزم المنشآت بمنح عمالتها راحة كل 5 ساعات

محمد المصباحي (جدة)

أجازت وزارة العمل لصاحب العمل زيادة ساعات العمل لبعض فئات العمال إلى 9 ساعات في اليوم؛ وذلك في الأعمال التي لا يشتغل فيها العامل بصفة مستمرة. وحددت الوزارة هذه الأعمال على سبيل المثال لا الحصر في: العمل في المطاعم، الفنادق والشقق المفروشة، المقاهي، المقاصف، المستشفيات والمستوصفات والعيادات الطبية، محلات الحلاقة والخياطة، محطات الوقود. وسمحت الوزارة كذلك بخفض ساعات العمل لبعض فئات العمل أو في بعض الصناعات والأعمال الخطرة أو الضارة إلى سبع ساعات في اليوم الواحد، وتتمثل الأعمال في: الصناعات الميكانيكية، صناعات البناء، صناعات النسيج، الصناعات الكيميائية، صناعة الجلود، صناعة الورق، صناعات الخشب، العمل تحت الأرض. وبينت الوزارة أنه على المنشأة أن تلتزم بعدم تشغيل العامل تشغيلا فعليا أكثر من ثماني ساعات يوميا، وبعدم تشغيل العمال المسلمين في شهر رمضان أكثر من ست ساعات كحد أعلى. وألزمت وزارة العمل المنشأة بإعطاء العامل فترة للراحة والصلاة والطعام لا تقل عن نصف ساعة، بحيث لا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات عمل متتالية، وعدم بقاء العامل في مكان العمل أكثر من إحدى عشرة ساعة في اليوم الواحد، وألا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة والصلاة والطعام لا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل، وبحيث لا يبقى العامل في مكان العمل أكثر من إحدى عشرة ساعة في اليوم الواحد. واستثنت من ذلك الأعمال التي يتطلب استمرارها دون فترة راحة وحددتها الوزارة بأنها: الأعمال بالمناوبة كأعمال الصيانة والطوارئ، الأعمال التي تقدم خدمة للجمهور طوال أربع وعشرين ساعة، الأعمال الصحية ويقتصر ذلك على الأطباء ومساعديهم وأعمال، التمريض دون الأعمال الإدارية.

وحددت الوزارة غرامات تقع على صاحب العمل عند مخالفته أي من الشروط الموضوعة لساعات العمل، وقدرت غرامات تتراوح من ألفي ريال وتصل حتى 5 آلاف ريال للغرامة الواحدة.




«الخدمة المدنية» تدرس توفير وظائف حكومية لسد عجز نَتَج عن تقاعد 13.372 موظفاً وموظفة

٢٠١٤/٨/١٧ - العدد ٩٨٧

1.217566 موظفاً وموظفة في المصالح الحكومية.
طرح الوظائف الجديدة خلال الشهرين المقبلين.

تدرس وزارتا الخدمة المدنية والمالية توفير وظائف في القطاعات الحكومية لسد عجز نَتَج عن تقاعد 13 ألفاً و372 موظفاً وموظفة حتى نهاية شهر شعبان الماضي بواقع 10 آلاف و42 موظفاً و3 آلاف و330 موظفة.
وقالت مصادر لـ «الشرق» إن «الخدمة المدنية» ستطرح وظائف خلال الشهرين المقبلين ومع بداية العام الهجري الجديد لسد العجز الناتج عن التقاعد.
وأوضحت المصادر أن عدة وزارات رفعت إلى «المالية» بعدد من الوظائف بعضها لسد العجز والبعض الآخر لاستحداث وظائف حسب الحاجة.
وبحسب تقرير لـ «الخدمة المدنية»، حصلت «الشرق» على نسخةٍ منه، فإن العدد الإجمالي لموظفي الدولة يصل إلى مليون و217 ألفاً و566 موظفاً وموظفة، ويمثل الرجال ما نسبته 61.3 % من العدد الإجمالي لموظفي الدولة، فيما يمثل النساء 38.7 %، أما عدد الموظفين غير السعوديين فيَصِل إلى 73 ألفاً و186 موظفاً من إجمالي العاملين في القطاعات الحكومية.
و«بلغ عدد من تم تعيينهم منذ بداية العام الهجري الجاري وحتى بداية شهر شعبان 4 آلاف و554 موظفاً وموظفة بواقع 3 آلاف و773 موظفاً و1781 موظفة»، وفق التقرير.
واستأثرت الوظائف التعليمية بنسبة تقترب من الـ 50% من الوظائف الحكومية، حيث وصل عدد موظفي وموظفات سلك التعليم إلى 513 ألفاً و569، وتلا التعليم الوظائف العامة في مختلف الوزارات بواقع 386 ألفاً و901 موظف وموظفة، ثم الوظائف الصحية بواقع 157 ألفاً و940 وظيفة فوظائف السلك الدبلوماسي بواقع 1011 وظيفة.




الهيئة” تُخاطب “الداخلية” للقبض على الملحدين





تواصل – الرياض:

خاطبت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وزارة الداخلية للقبض على عدد من الملحدين أو ممن يسبون الله جل وعلا أو نبيه الكريم.

وأكدت أنها على تنسيق مستمر مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ممثلة في الإدارة العامة لخدمة الانترنت لإغلاق المواقع الإباحية والمواقع التي تحتوي على مخالفات عقدية، وأشارت إلى أن ذلك التنسيق أثمر عن إغلاق عدد كبير من المواقع المخالفة، وفقاً لـ”مكة”.

جاء ذلك ضمن الإنجازات التي أوردتها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مجال قضايا الجرائم المعلوماتية، ولفتت إلى أنها تعد التقارير اللازمة حول عدد من البرامج والتطبيقات والمصاحف المحرفة والتنسيق مع الجهات المختصة لمنع تداول هذه البرامج أو الحد من صلاحيتها بما يتوافق مع الشرع والأنظمة والتعليمات.




السعودية تتفوق على اليابان وأمريكا وألمانيا في معدل استهلاك الطاقة محلياً

معدل مرتفع لاستهلاك الطاقة محلياً
٢٠١٤/٨/١٧ - العدد ٩٨٧


تفوقت السعودية وبامتياز على دول قوية اقتصادياً في معدل استهلاك الطاقة محلياً، فبينما تراجع متوسط استهلاك الطاقة في اليابان وألمانيا وأمريكا إلى 32%، ارتفع استهلاك الطاقة في السعودية إلى 48%، في مؤشر خطر يهدد كميات النفط التي تصدرها السعودية للأسواق العالمية.
وكشفت دراسات متعلقة بالطاقة في العالم عن أن 1000 فرد في السعودية يستهلكون ما يقارب 110 براميل نفط يومياً، أي أكثر من 40 ألف برميل في السنة، وذلك بسبب الاستهلاك المفرط في استخدام الطاقة مقارنة بنفس العدد في الولايات المتحدة الأمريكية الذين يستهلكون 60 برميلاً يومياً، والصين 6 براميل يومياً.
وأفادت الدراسات التي عُرضت في جناح «كفاءة الطاقة» بمعرض «إثراء المعرفة» المقام حالياً في الرياض أن معدل كثافة الطاقة في العالم يتناقص بمعدل 11%، بمعنى أن الإنتاج يرتفع مقارنة بالاستهلاك، إلا أن الاستهلاك في السعودية ظل مرتفعاً بشكل كبير خاصة في السنوات الـ25 الماضية، مقارنة مع الدول المتقدمة التي تنخفض فيها هذه المعدلات، ما دعا الحاجة إلى ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة المحلية.
ففي اليابان ينخفض معدل استهلاك الطاقة بنسبة 18%، وفي الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 32%، وفي ألمانيا بنسبة 46%، بينما تحتل السعودية الصدارة في معدل زيادة الاستهلاك بالطاقة تقدر بنحو 48% مقارنة بمعدل الإنتاج.
ودفعت هذه الأرقام المهولة شركة أرامكو إلى استثمار معرضها «إثراء المعرفة» في رفع مستوى الوعي وغرس مفهوم الترشيد لدى أفراد الأسرة والمجتمع، والحث على نبذ الإسراف، مع التعريف بخدمات تدقيق الطاقة والتقنيات المرشدة من أجهزة ومعدات ذات كفاءة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.
وتقول أرامكو عبر جناح «كفاءة الطاقة» إن استهلاك الطاقة من أكبر تحديات المجتمع السعودي الذي نتج بسبب ارتفاع النمو السكاني والحركة التنموية الضخمة التي تعيشها السعودية، وما صاحب ذلك من هدر كبير في استهلاكها من قِبل المستفيدين الذين تنقصهم المعرفة بالطرق الصحيحة لترشيد الطاقة، وانتشار الأجهزة ذات الكفاءة المتدنيّة في السوق.
وتتيح أرامكو للزائر فرصة التعرف أكثر على الطاقة من خلال عروض تفاعلية شيّقة يقدمها عدد من المتطوعين عن أهم طرق وأساليب ترشيد وتوفير الطاقة في المملكة، للحفاظ على موارد الطاقة الثمينة من أجل أجيال المستقبل مقارنة باستهلاكها في الدول الصناعية الكبرى مثل: الصين، واليابان، وألمانيا، وأمريكا. ويمكن للزائر الاطلاع على مفهوم كثافة الطاقة للفرد التي تعني معدل الاستهلاك مقارنة بالإنتاج، والجانب السلبي فيها الذي يوضح أنه لو زادت كثافة الطاقة فإن معدل استهلاكها من قِبل الفرد سيرتفع وسينخفض الإنتاج معها، بينما لو قلت كثافتها فإن معدل الإنتاج سيرتفع والاستهلاك سيكون منخفضاً، وهو الجانب المفضّل لخبراء الطاقة.




16 مليار ريال ديون متعثرة لدى المصارف السعودية
الأحد 20 شوال 1435هـ - 17 أغسطس 2014م
مخصصات المصارف بلغت 26.5 مليار ريال بنهاية الربع الثاني

تراجعت القروض المتعثرة لدى المصارف السعودية بنسبة 4%، إلى نحو 16 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ16.8 مليار ريال بالفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت تغطية المخصصات المتراكمة لدى المصارف لقروضها المتعثرة إلى 165%، بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 157%، بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب صحيفة "الاقتصادية".

وزادت المخصصات المتراكمة لدى المصارف بنسبة 1%، إلى 26.5 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ 26.3 مليار ريال بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتصدر بنك البلاد، والبنك العربي الوطني، المصارف السعودية من حيث نسبة تغطية المخصصات للقروض المتعثرة بنسبة 208 في المائة، بينما أقلها بنك الجزيرة بنسبة 136%. واستحوذ "الراجحي" و"الأهلي التجاري" على 38%، من المخصصات التراكمية لدى المصارف السعودية بنهاية الربع الثاني 2014، كما استحوذا على نفس الحصة من القروض المتعثرة في القطاع بنهاية نفس الفترة.

وجنبت المصارف خلال الربع الثاني من العام الجاري 1.33 مليار ريال، مقابل 1.26 مليار ريال بنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 5%.
واستحوذ مصرف الراجحي على أكبر قيمة مخصصات تراكمية بـ 5.15 مليار ريال، تعادل 19%، من إجمالي مخصصات المصارف بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، تلاه البنك الأهلي التجاري بنفس النسبة تقريبا، بمخصصات تراكمية قدرها 5.14 مليار ريال.

كما تصدر المصرفان بقية القطاع في القروض المتعثرة أو المشكوك في تحصيلها، حيث بلغت 3.2 مليار ريال لدى "الراجحي"، و2.9 مليار ريال عند "الأهلي التجاري".




محاسبة شيوخ تورطوا في منح مشاهد الجنسية للوافدين



تحركت إمارة منطقة جازان، للتحقيق مع شيوخ قبائل تورطوا في إصدار مشاهد طلب الجنسية للوافدين من راغبي التجنيس، وهو ما حذرت منه الإمارة في وقت سابق.
وجددت إمارة منطقة جازان التأكيد بعدم صلاحية هذه (المشاهد) المتداولة هذه الأيام بشكل واسع بين عدد من الوافدين والموقعة من بعض شيوخ القبائل في المنطقة.
وأوضح المتحدث الرسمي في إمارة منطقة جازان علي زعلة بحسب صحيفة عكاظ، أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان أصدر تعليماته لمحافظي المحافظات، ومديري الأجهزة الأمنية في المنطقة في أكثر من مرة وعلى مدى السنوات الماضية بالقبض على كل من يحمل مثل هذه المشاهد المخالفة للتعليمات، وإبعاده عن البلاد، ما لم يحمل تصريحا من الجهة المختصة ( الأحوال المدنية ) يؤكد أن له معاملة تحت الإجراء، وإحضار الشيوخ المتورطين في منح هذه المشاهد، والتحقيق معهم حسب الأنظمة والتعليمات .
وأضاف زعلة: إمارة جازان تؤكد عدم صلاحية هذه المشاهد لصدورها من جهات غير مخولة نظاما، مما يعرض الموقعين والمصادقين عليها للمساءلة القانونية.
يأتي ذلك بعد تزايد عدد حالات إصدار مشاهد طلب الجنسية الموقعة من عدد من شيوخ القبائل والتي تفيد بوجود معاملة طلب الجنسية لعدد كبير من الوافدين من الرجال والنساء لدى وزارة الداخلية وبعضهم من المخالفين لنظام الإقامة والعمل، وهؤلاء يستغلون هذه المشاهد في التنقل بين مدن المملكة ودخول الدوائر الحكومية والمستشفيات.




«أنت قليل أدب» تقود «وكيل وزارة» إلى «المحكمة»... والعقوبات «سجن» و«جلد»!



النسخة: الورقية - سعوديالأحد، ١٧ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)
آخر تحديث: الأحد، ١٧ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - عناد العتيبي 

أحالت عبارة «أنت قليل أدب» وكيل وزارة يحمل شهادة الدكتوراه إلى أروقة المحاكم بالعاصمة السعودية «الرياض» نهاية الأسبوع الماضي.

ودفعت العبارة التي ساقها الوكيل (تحتفظ «الحياة» باسمه) على مسامع الموظف المنتسب لوزارته وبحضور آخرين، إلى توجه الموظف فعلياً نحو رفع قضية حقوقية لدى المحكمة الجزئية بالرياض ضد المسؤول البارز في وزارته تحت بند (إيذاء الغير) وفقاً لتصنيفات وزارة العدل للقضايا التي تنظرها محاكمها الشرعية المختلفة.

وقال الموظف المترافع قضائياً ضد وكيل وزارته (فضل عدم ذكر اسمه) في حديث إلى «الحياة» إن الوكيل قام قبل فترة زمنية بإصدار قرار (غير منصف) بحقي وفي تجاوز واضح للأنظمة التي تعمل بها الوزارة، وعندما ذهبت لمكتبه بمقر الوزارة للنقاش حول قراره تجاهي، قاطعني في وسط النقاش وقال لي حرفياً «أنت قليل أدب».

وأضاف: «رغم طلبي منه أن يكون حديثنا في ما أتيت له من دون «تجاوزات لفظية»، إلا أنه أعاد العبارة ذاتها على مسامعي مرة أخرى دون اكتراث لما وصفني به أو حتى اعتذار».

وزاد: «حينــها فضلت الخروج من مكتبه والشروع في مقاضاته شرعاً ووفقاً للأنظمة التي لا تفرق بين مسؤول كبير وموظف، وعمدت على الفور إلى رفع قضية حقوقية ضده لدى القضاء الشرعي في ما قام به تجاهي من نعتي بعبارة (مؤذية) ولا يمكن القبول بها إطلاقاً».

خصوصاً وأن قائلها مسؤول كبير في الدولة ويحمل شهادة أكاديمية، وكان بإمكانه النقاش معي من دون تجاوز حدود اللباقة في الحديث، لافتاً إلى أنه لا يريد من مقاضاة «الوكيل» سوى حقه الشخصي فقط مما تعرض له، وفق ما يراه القضاء الشرعي. من جهته، أوضح المستشار القانوني خالد أبوراشد لـ«الحياة» أنه في حال ثبوت ادعاء المدعي لهذه القضية الحقوقية على المدعى عليه شرعاً ووفقاً لما يراه القاضي (ناظر القضية) فالعقوبة تصل إلى السجن والجلد.

وتعد مثل هذه القضايا من الحالات القليلة التي تشهدها المحاكم السعودية ويقاضي فيها «موظف» أحد المسؤولين البارزين في وزارته لأسباب يتم تصنيفها بـ «اللفظية»، في وقت تشهد فيه الكثير من الجهات الحكومية والخاصة بالسعودية تجاوزات مشابهة تنتهي في غالبيتها بطرق ودية داخل محيطها العملي.




كذب في استقالته وأدانه رئيسه في تلاعبه بمصالح مواطني المنطقة
المجلس الأعلى للقضاء يفصل قاضياً في الأحساء لتورطه في جريمة قذف

جدول حضور القاضي ويتبين غيابه 10 ايام في شهر ربيع الثاني

أصدر مجلس القضاء الأعلى الأسبوع الفائت قراراً فصل فيه أحد قضاته العاملين في أحد المراكز التابعة لمحافظة الاحساء بعد ورود عدة ملاحظات عليه.

وعلمت (الرياض) ان القاضي المفصول رُصد عليه مخالفات لافتة سواء على صعيد الدوام وانجازه او تجاه سلوكه. ومن مخالفات القاضي المفصول كتابته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر (تغريدة) وتضمن بعضها قيامه بقذف أعراض طالبات إحدى الكليات التي سماها.
أصدر بياناً أدان فيه قضاء المحكمة الجزائية المتخصصة.. وخوطب مجلس القضاء لرفع الحصانة عنه مع قاضيين تم فصلهما
وقد كتب محامي الطالبات في فترة مضت لمجلس القضاء طالباً محاسبته بإحالته للقضاء لإقامة الحد الشرعي عليه بجلده مائة جلدة عن كل طالبة قذفها من الطالبات اللاتي رفعن الدعوى عليه وقد أرجأ مجلس القضاء النظر في ذلك حتى الانتهاء من فصله ثم تمكين المحامي من رفع الدعوى عليه !! وقد اثارت هذه التغريدة العديد من المواطنين والمحامين وطالبوا مجلس القضاء التدخل السريع وأصبح وسمها في تويتر الأكثر والأوسع انتشاراً وقتها ولقي موجة غضب عارمة من المواطنين ومطالبات ليس فقط بطرده من القضاء ولكن بمحاسبته على جنايته.

وكان القاضي المفصول كتب استقالته التي أرَّخها في الشهر السادس من هذا العام وصدر عن مصدر لمرجعه بأنها غير صحيحة وأنه حجز رقماً وصف موضوعه بالخاص في نفس الوقت دون ذكر تفاصيل الموضوع مثلما هو المعمول به في جميع الخطابات الرسمية، لأنه بحسب التغريدات التي تناولت موضوعه كان فيما يبدو يراقب جدية مجلس القضاء الأعلى في محاسبته وبعد أن تأكد من ذلك في أعقاب استدعائه لجلسات المحاسبة والجزاء قام بتصديرها بعد أن كان حجز تاريخها قبل حوالي ثلاثة أشهر من تاريخ تصديرها لتكون كما يقول المثل بيدي لا بيد عمرو، وذكر تْ مصادرُ عن مرجعه أن مجلس القضاء لم يصله أيّ استقالة للقاضي المفصول بحسب قيود المجلس.

فيما أشار الموظف الذي يعمل لديه في المحكمة في خطاب رسمي كتبه لمدير فرع وزارة العدل بالشرقية أن القاضي المتهم بالكذب طلب منه الحضور للرياض وقت إجازته في رمضان وأمره بتصدير هذه الاستقالة بتاريخها القديم في نهاية رمضان وأنه انصاع لأمره.

كما علمت (الرياض) أن رئيس المحكمة التي كان يعمل فيها القاضي المفصول وجه خطابا الى رئيس مجلس القضاء يطلب منه دعم المحكمة بقاض بديل للمفصول (قبل صدور قرار فصله)، بسبب تغيبه عن العمل في شهر واحد فقط أكثر من عشر أيام دون عذر مع حدة لسانه وتلاعبه بمصالح مواطني المنطقة من خلال تعطليها، مبينا رئيس المحكمة أنه تمت مناصحة القاضي المفصول عدة مرات منها شفهيا وغيرها ولكنه رفض النصح.

وأثبت بيان صادر عن مركز المعلومات المرتبط آلياً بمحكمته يفيد بتغيبه وتأخره اللافت ما يوافق ما أوضحه رئيسه عنه، وتذكر بعض مواقع التواصل أنه تلاعب أيضاً بمعلومات التقرير حيث إن العبرة كما في الردود عليه في موقع التواصل ليست بالتاريخ المكتوب في الضبط لأن الضبط يمليه القاضي الذي يكتب ما يريد فيمكن لأي قاض أن يدخل اليوم في ضبط القضية ويفتح الجلسة ويؤرخها بتاريخ سابق أو لاحق، وإنما العبرة بالتاريخ المدون في قاعدة البيانات وهو التاريخ المطابق للواقع ولا يستطيع أحد التعديل فيه.
طالب زملاءه القضاة بالتفريق في الأحكام الجزائية بين المشايخ المتهمين وغيرهم

كما أن القضية التي نظرها القاضي وتم نشرها في تويتر يلفت النظر عليه أنه أصدر حكمها في شهر محرم ولم يكتب الصك إلا بعد حوالي خمسة أشهر، ما يشير بحسب المنشور إلى مستوى تعطيله للقضايا، ويشير التقرير الذي تم تداوله أمس الأول في مواقع التواصل عن القاضي المذكور وتنشر الرياض صورته أنه يثبت بوضوح مستوى أداء القاضي في دوامه والنسبة المئوية لإنجازه اليومي في الجلسات وهي نسب حسب معلومات البيان متدنية مع غياب وتأخر في الدوام.

ومن مخالفات القاضي المفصول دفاعه عن احد المتهمين بدعم الارهاب وكتب مقالة دفعها لمواقع التواصل الاجتماعي جاء فيها: (اعتبار حال المتهم في القضايا المعروضة أمام القاضي من حيث الصلاح وعدمه وفق ميزان الشرع الحنيف، فمن كان من أهل التهم والريب ليس كمن عرف بالإمامة في العلم والدين.

واثار هذا النص العديد من الشرعيين والقانونيين الذين طالبوا بعزل هذا القاضي عن القضاء حيث ناشد زملاءه القضاة بأن عليهم أن يفرقوا عند نظرهم في القضايا بين الناس فهم ليسوا على حد سواء فإذا كان من المشايخ المتهمين في قضايا الإرهاب وأمن الدولة فعليهم ألا يساووه بغيره ، فغيره سيكون قطعاً من أهل التهم والريب بخلاف الشيخ !!!.

وسبق ان طالب القاضي المفصول الجهة المختصة رفع الحصانة عنه مع اثنين من زملائه وسبق لمجلس القضاء أن فصل زميليه، وهو حسب المعلومات المتداولة من كبار متزعمي ما يسمى بخطاب القضاة المائتين الذين طالبوا بما أسماه عدداً من المحامين بإصلاحات مقاومة الإصلاح داخل الجهاز القضائي وتشير المعلومات أيضاً بأن غالبية أصحاب الخطاب كتبوا لمرجعهم باعتذارهم، والبعض الآخر تحدثوا بأن أسماءهم تم الزج بها عن طريق التزوير عليهم من دون علمهم بذلك وربما كانت من متضرري إصلاحات الضبط وتشديد الرقابة وفصل كل من ورط نفسه في فساد أو استهتار وتعطيل وإهمال للعمل أو خروج عن سلوك عمل القضاء المتعارف عليه.

الجدير بالذكر ان هذا القاضي أصدر بياناً دان فيه قضاء المحكمة الجزائية المتخصصة.




سجن وجلد سيدة أعمال وصفت أعضاء الهيئة بالجهل والكذب

حامد الرفاعي - جدة
الأحد 17/08/2014
صادقت محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة مؤخرًا على الاحكام التي اصدرتها المحكمة الجزئية بجدة ضد سيدة اعمال سعودية شهيرة والمتضمنة سجنها لمدة شهر وجلدها 50 سوطًا على خلفية تلفظها بالشتم والسب على رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتزامن مع مباشرتهم لمخالفات تم رصدها على عمال المقهى الذي تملكه السيدة المذكورة، وبحسب لائحة الدعوى المرفوعة ضد المواطنة المذكورة والتي اطلعت عليها صحيفة «المدينة» فإنه وأثناء قيام دورية هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدخول إلى أحد المقاهي للتأكد من عدم وجود مخالفات شرعية أو نظامية فيه فقد تم العثور على عدد من الأشياء المعدة للاستعمال وحاول العمال الموجودون الهرب بسبب إقامتهم غير النظامية وأثناء إعداد المحضر حضرت صاحبة المحل وقامت بشتم الأعضاء بعبارة خارجة وأكدت اللائحة المذكورة أنه بسماع اقوال السيدة أفادت إنها قالت لأعضاء الهيئة: حسبي الله ونعم الوكيل، وقالت أيضا لهم (أنتم كذابين) نافية في الوقت نفسه التلفظ أو لعن الدين، فيما تضمنت شهادة عضو الهيئة بأن المواطنة المذكورة دخلت المركز وقامت بالتهجم على أعضاء الهيئة وسبّهم قائلة (الله يلعنكم) بالإضافة إلى عبارة (أنتم جهلة خربتم البلد)، وتطابقت شهادته مع شهادة زميله العضو الثاني بالهيئة بالإضافة إلى شهادة رجل الأمن الذي كان موجودًا مع فرقة هيئة الأمر بالمعروف والذي أشار إلى أنه وأثناء عمله مع الهيئة تم ضبط مجموعة من الأشخاص للذهاب بهم للمركز قامت امرأة بالتهجم عليهم وسبّهم والتلفظ عليهم بعبارة (انتم ماتستحون)
وأشار المدعي العام في اللائحة التي تم رفعها للمحكمة الجزئية قبل بدء محاكمة المواطنة المذكورة إلى أنه يقرر توجيه الاتهام للمتهمة المذكورة بالتلفظ بألفاظ غير مقبولة وشتم اعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مستندًا لعدد من الأدلة والقرائن هي ماجاء في محضر القبض المرفق مع ملف الدعوى وماجاء في أقوال المتهمة وملف الاستدلال بالإضافة إلى شهادة الشهود التي تم تدوينها مطالبًا بالحكم عليها بعقوبة تعزيرية.
يذكر أن محاكمة سيدة الأعمال المذكورة والتي تواصلت على مدى عدة أشهر قد شهدت في مرحلتها الأولى نقض محكمة الاستئناف للحكم الابتدائي الأول وتضمن في حينها سجنها لمدة 5 أيام وجلدها 10 جلدات حيث نقضت الاستئناف ذلك الحكم وأعادته مرة أخرى للمحكمة الجزئية لتغليظ العقوبة حيث قرر على إثرها ناظر القضية الحكم عليها بالسجن لمدة شهر وجلدها 50 سوطًا.




ريان طفل رفض السفر مع عائلته فقضوا جميعاً بحادث مروع



لم يكن يعلم “ريان” طفل السنوات العشر، أن بقاءه بين أحضان جدته سيبقى للأبد، وذلك بعد أن قرر عدم السفر مع عائلته للقصيم، وإكمال ما تبقى من الإجازة في أحضان جدته بمركز الشقيري بمحافظة ضمد بجازان، بعد أن لَقِيَ أفراد أسرته كافة، والبالغ عددهم 11 شخصاً مصرعهم على طريق “شقراء- أم حزم- القصيم”؛ نتيجة تعرّض سيارتهم للاصطدام بشاحنة “تريلا” فجر أمس السبت؛ حيث تتكون العائلة من سبع بنات وابنين؛ بينهم أطفال ورضيعة، بالإضافة إلى الأب، وزوجته الثانية (23سنة).
وتشير التفاصيل وفقا لموقع “سبق” أن المتوفى شوعي يحيى أبو عجرة من منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم، قضى وعائلته إجازة العيد مع أسرته بمسقط رأسه بمركز الشقيري بجازان، وشد رحاله للعودة لمقر عمله بمنطقة القصيم ولكن القدر كان أسرع من وصولهم.
وتشير التفاصيل- التي حصلت عليها “سبق”- إلى أنه قُبَيْل فجر أمس، وقع حادث اصطدام بين سيارة “تويوتا يارس” وشاحنة “تريلا”، في طريق “شقراء- أم حزم- القصيم”، على مسافة 45 كم شمال شقراء، نَتَجَ عنه وفاة عائلة مكوّنة من ١١ شخصاً في موقع الحادث، وتم إخراجهم بصعوبة من السيارة من قِبَل فِرَق الدفاع المدني.
وعلمت “مصادر” أن أفراد العائلة على النحو التالي: الزوج (40 سنة)، وزوجته عمرها (٢٣ سنة) “زوجته الثانية”، و7 بنات أعمارهن (١٨، ١٤، ١٠، ٨، ٧، ٥، وشهران)، وابنان (أحدهما عمره سنتان، والآخر سبع سنوات).
شارك في الحادث: الهلال الأحمر بشقراء، وقسم مرور شقراء، وبلدية أشيقر؛ لنقل الموتى؛ حيث أودعت إدارة مستشفى شقراء المتوفين – رحمهم الله- ثلاجة الموتى، فيما سيتم الصلاة عليهم فجر غدٍ بالقصيم.
يُذكر أن طريق “شقراء- القصيم” طريق ضيق وغير مزدوج؛ على الرغم من كثرة مرتاديه من المسافرين وسائقي الشاحنات، ويُعد الطريق الوحيد الرابط بين إقليم الوشم ومنطقة القصيم.




أول دعوى قضائية ضد “الكبيسي” بالإمارات بعد إساءته للمملكة



تواصل – صنهات السهلي:

تقدم المحامي السعودي عثمان الدعجاني العتيبي بدعوى قضائية ضد العراقي أحمد الكبيسي المقيم بالإمارات أمام شرطة دبي، بعد أن وجه في لقاءات تليفزيونية إساءات للمملكة والإمام محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله- واتهمه بأنه “صناعة يهودية”.

وأكد العتيبي عبر حسابه بتويتر أنه يثق في اتخاذ العدالة مجراها، ولاشك في ذلك.

وأضاف العتيبي: “اليوم اتصلت بقيادة شرطة دبي وقالوا إن الشكوى قيد الإجراء، وسوف يتواصلون معي بشأن ما تقدمت به”، قائلًا: “أنا متشوق لمواجهة الكبيسي”.

وبيّن العتيبي المتواجد حاليًا بدبي أنه تلقي دعمًا من بعض أحفاد الإمام، مثنيًا على كل من وقف معه لإحقاق الحق.








الزهراني والمطيري ينضمان إلى قائمة القتلى السعوديين الجدد في العراق واليمن



قالت مصادر صحافية اليوم الأحد أن «أبو عمر العدناني وأبو الدحداح الأزدي» هما آخر الألقاب لانتحاريين سعوديين، المنضمين إلى صفوف مقاتلي التنظيمات الإرهابية. شابان سعوديان قضى الأول بطلقة نارية في العراق، ولحقه الآخر بعد قيامه بتنفيذ عملية انتحارية في اليمن.
ففي العراق، قتل أمس الشاب زياد خالد رشيد الجعفري المطيري «أبو عمر العدناني»، أحد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» الإرهابية بطلقة نارية بعد اقتحامه مقراً للجيش العراقي في منطقة السكران بالقرب من الحديثة، وكان المطيري سبق وأن قاتل في مناطق سورية عدة حيث تنقل ما بين إدلب وحمص وأخيراً في العراق. وقال أحد أقاربه «فضل عدم ذكر اسمه» بحسب صحيفة الحياة : «إن المطيري (22 عاماً) من سكان مدينة جدة وهو الأخ الأكبر من بين 11 من الأبناء، تخرج في المرحلة الثانوية وبقي عاطلاً في المنزل لينضم قبل عام إلى تنظيم «داعش»من دون علم أهله»، وأضاف «كان محافظاً من الناحية الدينية إلا أن الجميع تفاجأ بذهابه، فهو لم يُعلِم أهله إلا بعد وصوله»، وقال: «عرفنا بخبر مقتله عبر مواقع التواصل الاجتماعي فتأثر والداه كثيراً». وفي اليمن، أعلنت جماعة أنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب مقتل «أبو الدحداح الأزدي» في عملية انتحارية استهدفت نقطة أمنية في أحد مداخل مدينة المكلا في ساحل حضرموت، لينضم بذلك إلى ركب الانتحاريين السعوديين في مناطق القتال في اليمن وسورية والعراق.
هذا ومن جهة أخرى كشف مصادر وفقا للصحيفة ذاتها أن الشاب السعودي باسل محمد العمري الزهراني، سبق وأن قاتل في العراق قبل عشرة أعوام، ثم أوقف في السجون السعودية لقرابة ثمانية أعوام وحُكم عليه بالإعدام، إلا أن الحكم نُقض، لينتقل بعد خروجه من السجن إلى اليمن، وذلك قبل أكثر من عام وستة أشهر، ليقوم بتفجير سيارة مفخخة كان يقودها أول من أمس في نقطة تابعة لشرطة النجدة في شارع الستين عند مدخل مدينة المكلا من جهة فوة، كما سبق تلك العملية اشتباكات مسلحة بين عناصر التنظيم وعناصر من شرطة النجدة، أسفرت عن وقوع إصابات في الجانبين، إضافة إلى مقتل عدد من رجال شرطة النجدة، إثر تفجير السيارة المفخخة في النقطة التابعة لهم.




سعوديون منضمون لـ الجماعات الإرهابية يبيعون ممتلكاتهم لدعمها



فيما أعلن تنظيم «القاعدة» في اليمن أمس مقتل السعودي باسل محمد العمري الزهراني في عملية انتحارية استهدفت الجيش اليمني، وفيما أعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مقتل السعودي زياد خالد المطيري في العراق، أكدت مصادر بحسب صحيفة «الحياة» أن عدداً من السعوديين الذين التحقوا بالتنظيمات الإرهابية في العراق وسورية قاموا ببيع ممتلكاتهم، والذهاب بما جمعوه من أموال لتقديمها لتلك التنظيمات الإرهابية، بيد أن سفير السعودية لدى تركيا عادل مرداد أكد عدم رصد السفارة أو الحكومة التركية مبالغ مالية كبيرة لدى السعوديين القادمين إلى تركيا لدعم الجماعات المقاتلة في سورية، أو تبرعات تم جمعها بطرق غير مشروعة.
وذكر عدد من أسر سعوديين انضموا أخيراً إلى صفوف التنظيمات الإرهابية في المناطق المضطربة أن أبناءهم حملوا معهم مبالغ كبيرة، بعد بيعهم ممتلكاتهم الشخصية، من سيارات وممتلكات عقارية ومبالغ نهاية خدمة من أعمالهم، قبل التحاقهم بساحات القتال من طريق تركيا. وقال السفير مرداد إن القانون التركي لا يقيد الأجانب القادمين للأراضي التركية بمبلغ مالي معين، وبالتالي فإن القادم إلى تركيا له الحرية في استثمار أمواله بالطريقة المناسبة، مع الالتزام بالأنظمة والقوانين التركية وعدم الإخلال بها. وأضاف: «التعاون والتنسيق قائم على مستوى عالٍ بين الأجهزة ذات العلاقة في المملكة وتركيا». وأكد أن السفارة السعودية في تركيا استقبلت ولا تزال تستقبل المغرر بهم العائدين من مناطق التوتر والصراعات، الذين اكتشفوا زيف التنظيمات الإرهابية. وشدد على أن السفارة سهلت الإجراءات كافة المتعلقة بعودتهم إلى أرض الوطن.




"الجهني" من المدينة المنورة.. و "الشارخ" الملقب باسم "سنافي النصر"
 أسماء ومعلومات سعودييْن وردا بقائمة عقوبات مجلس الأمن

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
أظهر قرار مجلس الأمن، ليلة البارحة، توحداً دولياً ضد الإرهاب، حيث أصدر المجلس قراراً لمعاقبة ممولي تنظيم "داعش"، وفرض عقوبات على التنظيم وجبهة النصرة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

والهدف من القرار تجفيف منابع الدعم المالي والبشري للتنظيميْن المتطرفين، ومنع المتعاطفين معهما من الانضمام إليهما في سوريا والعراق، لكن اللافت في القرار هو بروز اسمين سعوديين ظهرا تحت القائمة الدولية التي فرض عليها مجلس الأمن عقوبات دولية وتناقلتها وسائل الإعلام العالمية، وهما من بين 6 أسماء تابعة لتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

"سبق" استقصت حول الأسماء السعودية الصادرة في قائمة العقوبات الدولية، حيث تصدرها عبدالرحمن محمد ظافر الدبيدي الجهني، وقد أخطأ مجلس الأمن في كتابة اسمه الرابع "الدبيدي"، وهو باسم "الدبيسي" في قائمة وزارة الداخلية السعودية.

والمطلوب متهم بالتمويل والتجنيد والتخطيط والدعم والمشاركة في أعمال قتالية تحت اسم منفصل عن التنظيم الرئيسي، وهو جماعة تسمى جبهة النصرة في سوريا. وهو ضمن قائمة الـ 47 التي أصدرتها الداخلية السعودية بتاريخ 9 يناير 2011.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أدرجت اسم الجهني ضمن قائمة الإرهابيين العالميين، وفرضت عليه عقوبات، وحذرت الوزارة على لسان مساعدها لشؤون مكافحة الإرهاب والاستخبارات المالية ديفيد كوهن، قائلاً: إن هذه الخطوة إنذار للمعارضة السورية وحثها بأن عليهم رفض كل الأموال والمساعدات القادمة من هذا التنظيم.

وبحسب معلومات حصلت عليها "سبق" من مواقع جهادية عالمية، فإن الجهني من سكان المدينة المنورة ويتوسط إخوانه، وكان في السلك العسكري السعودي بمنطقة تبوك، وتحدثت هذه المصادر عن مشاركته في القتال بأفغانستان ثم العراق، وهو في سوريا اليوم، بحسب آخر التقارير الصادرة عن مجلس الأمن الدولي.

أما الثاني في القائمة فهو عبدالمحسن عبدالله إبراهيم الشارخ، وهو ينتمي للقاعدة ويرتبط بأعمال تمويل وتخطيط وتسهيل وإعداد وارتكاب أعمال وأنشطة إرهابية تحت اسم جبهة النصرة حالياً، وهو من المطلوبين لدى وزارة الداخلية في القائمة التي صدرت في فبراير عام 2009، وبحسب عدة مصادر متطابقة فإن المطلوب يتزعم حالياً جبهة النصرة في اللاذقية.

وتحدثت مواقع جهادية عن "الشارخ" حيث تلقبه باسم "سنافي النصر" وهناك تضارب في الأنباء حول مقتله. وقد تحدثت مواقع إخبارية سورية عن مقتله في معركة الساحل قبل عدة أشهر، ومنها صحف سعودية، وأيضاً أعلنت جبهة النصرة عن مقتله في سوريا خلال معركة الأنفال في اللاذقية قبل أشهر.

لكن بعض المواقع الجهادية تتحدث عن أنه ما زال حياً، وهو يعد قائداً مهماً من قادة تنظيم القاعدة الإرهابي، تحت اسم جبهة النصرة في سوريا وفرضت عليه عقوبات بحسب بيان مجلس الأمن.

أما الأسماء الأخرى، فهي: أبو محمد العدناني، وهو المتحدث باسم داعش، ويعد صاحب نفوذ كبير، وهو عراقي الجنسية. وحجاج بن فهد العجمي، وهو أحد أكبر ممولي جبهة النصرة في سوريا، وهو من الجنسية الكويتية. وسعيد عارف، وهو من الجنسية الجزائرية. وحامد حمد حامد علي، وهو متهم بتمويل جبهة النصرة وتنظيم داعش المدرجين على قائمة التنظيمات الإرهابية العالمية.




مطالبة ابنة ثري سعودي بـ12 مليون ريال عقب خسارتها في القمار



أمر قاضي المحكمة العليا في لندن ابنة رجل أعمال سعودي بدفع مليونَيْ جنيه إسترليني (12 مليوناً و500 ألف ريال) لفندق بريطاني شهير، بعدما خسرت المبلغ في لعب القمار في ليلة واحدة. ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فقد أصدر قاضي المحكمة العليا في الحكم الصادر أمس أن على المدعية دفع كامل المستحقات للفندق؛ كونها مسؤولة مسؤولية كاملة عن تصرفاتها. وقالت الصحيفة إن المدعية (47 عاماً) هي ابنة أحد رجال الأعمال السعوديين الأثرياء، وزوجة أحد المسؤولين العمانيين الكبار، وقد رفعت دعوى قضائية ضد إدارة فندق ريتز، باستغلال إدمانها على القمار من قِبل العاملين في الفندق.

وقالت المدعية وفقاً لما نشرته “بي بي سي” إن العاملين في الفندق كان ينبغي عليهم أن يطالبوها بالتوقف، بدلاً من السماح لها بمواصلة المقامرة. وقالت للمحكمة إن عدداً من العاملين اصطفوا خلفها وهي تلعب، واستمروا في تحفيزها، مرددين عبارات تشجيعية على الرغم من علمهم بإدمانها المقامرة. وأضافت بأنه بعدما زادت خسارتها إلى حد معين وقف الموظفون خلفها حاملين شيكات، واستمروا في منحها الشيكات لتواصل اللعب.




فيديو: مبتعث سعودي يلقن جارته الأمريكية الشهادة



تمكن الطالب المبتعث عبدالله بن ناصر الناصر، أحد أبناء محافظة القويعية من إقناع سيدة أمريكية من جيرانه باعتناق الإسلام، ونطق الشهادتين على يده ولله الحمد.
فيديو 



لافتة “كلنا غزة” في مدرجات “جوهرة جدة”



تواصل – جدة:

شهدت مدرجات ستاد الجوهرة بجدة، اليوم، حدثًا تضامنيًا مع قطاع غزة ضد العدوان الصهيوني المتواصل.

ورفع بعض جمهور النادي الأهلي لافتة مكتوب عليها “كلنا غزة”، وذلك قبيل انطلاق مباراة تجمع فريق النادي لكرة القدم مع نادي “هجر” في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

ولاقت هذه المبادرة إعجابًا كبيرًا من قبل المغردين ومتابعي المباراة الذين حرصوا على تصوير اللافتة ونشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي.






ضبطته "الهيئة" وبحوزته حجب ملفوفة بها أعشاب وطلاسم
الحكم على مشعوذ خليجي بالسجن 5 أعوام و 1200 جلدة

سبق- الدمام:
 أصدرت محكمة الدمام أخيراً حكماً على مواطن خليجي بالسجن خمسة أعوام و1200 جلدة، حيث أدين بممارسة أعمال الشعوذة والدجل، وأكل أموال الناس بالباطل.

وأشارت المعلومات إلى أن مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تلقى بلاغات عدة، عن حضور أحد الأشخاص من دولة خليجية لممارسة الشعوذة والدجل والصرف والعطف مع عددٍ من النساء.

فوراً سارعت فرقة من الهيئة بوضع كمين لكشف محكم لضبطه، وبإخضاعه للتفتيش، عُثر بحوزته على حجب ملفوفة بداخلها أعشاب وطلاسم، وأدوات تستخدم لأعمال الشعوذة، وقد أسفر التحقيق معه عن إدانته بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة، صدر بحقه الحكم المشار إليه.




أعدتها عمالة بـ"فيلا" للبيع بعد تعديل تواريخها فأوقعتهم "التجارة"
ضبط 55 ألف عبوة تجميل مزورة ومليون ملصق بالرياض والدمام

فهد الغبيوي- سبق- الرياض:
 ضبطت وزارة التجارة والصناعة عمالة وافدة استغلت "فيلا" سكنية بحي المربع في الرياض باتخاذها وكراً لتزوير وتجديد تواريخ صلاحية أدوات التجميل ومنظفات وكريمات الجسم منتهية الصلاحية، والتي يتم تجميعها من الصيدليات، ووضع تاريخ صلاحية جديد، وإعادة بيعها وتسويقها على المستهلكين، حيث تم حجز أكثر من 55 ألف عبوة وإغلاق المقر، واستدعاء المسؤولين؛ للتحقيق واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وأوضحت التجارة أن مراقبيها بالتعاون والتنسيق مع الحملات الأمنية المشتركة صادروا أيضاً أكثر من مليون ملصق خارجي تُستعمل لتزوير صلاحية الكميات المضبوطة، إضافة إلى ضبط كميات كبيرة من الأدوات التي يتم استخدامها من قبل العمالة في طمس وتغيير تاريخ صلاحية المواد؛ مثل "التنر"، ومزيل طلاء الأظافر وغيرها.

وأشارت الوزارة -في بيان لها- إلى أنها رصدت وجود أوراق رسمية تدل على وجود مستودعات داخل فيلا سكنية في الدمام تابعة لنفس المؤسسة المتورطة في الرياض، وعلى الفور تم التنسيق لقيام فرق الرقابة في المنطقة الشرقية للوقوف عليها، وعلى إثرها ضبطت كميات كبيرة من الملصقات الخارجية المستخدمة في تزوير تواريخ صلاحية السلع، إضافة إلى ضبط ماكينة تغليف أُعِدَّت لذات الغرض، ويجري استكمال الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

يُذكر أن وزارة التجارة والصناعة كانت قد نفَّذت حملات رقابية خلال الفترة الماضية أسفرت عن ضبط عمالة تورطت في تخزين كميات كبيرة من السلع الاستهلاكية المقلدة والمغشوشة داخل مستودعات ومنازل وسط الرياض، واستدعت المتورطين للتحقيق، واتخذت الإجراءات النظامية بحقهم.

وأكدت الوزارة أن ذلك يأتي في إطار الجولات الرقابية المتواصلة التي تنفذها الوزارة للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق أي سلع مقلدة أو مغشوشة.

وشددت على أنها لن تتهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر.

كما دعت عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم "1900".




ليس له علاقة بالشراء و"التجارة" تخلت عنه و"الداخلية" تجاوبت معه
"شركة سيارات" بجدة تسحب مركبة مواطن بسبب أقساط على "شقيقه"

عوض الفهمي - جدة:
 سحبت شركة سيارات بجدة مركبة مواطن من أمام أحد الفنادق بحجة أن شقيقه لديه أقساط متأخرة في سيارة أخرى لم يقم بسدادها على الرغم من أن شقيقه لا علاقة له بتلك السيارة لا من قريب ولا من بعيد فهو ليس المشتري أو الكفيل.

وتعود تفاصيل القصة كما يحكيها لـ "سبق" المواطن أحمد بن بسان المالكي بقوله: اشتريت سيارة من نوع جيب مصندق من أحد الوكلاء بجدة قبل ستة شهور بنظام التأجير المنتهي بالتملك، وحين قدمت إلى محافظة جدة الأسبوع قبل الماضي واستقررت بأحد الفنادق فوجئت بسحب سيارتي من أمام الفندق، فقمت بإبلاغ الجهات الأمنية في حينها ممثلة في شرطة حي الجامعة والتي طلبت مني إحضار خطاب من الشركة بأن السيارة ليست موجودة لديهم .

ويضيف: ذهبت للشركة وفوجئت بوجود السيارة لديهم، وحين سألتهم عن الأسباب التي جعلتهم يسحبونها على الرغم من أنه لا يوجد عليه أي متأخرات مالية لهم، لكنني فوجئت بالموظف المختص بقوله "شقيقك لديه متأخرات في سيارة أخرى".

ويواصل قائلاً : سألته وما علاقتي أنا بشقيقي فهو ليس المشتري وليس الكفيل؟ فأجاب الموظف: شقيقك احضره يسدد وسوف يتم تسليمك سيارتك، وإن لم تحضره فلن نسلمها لك.

ويقول المالكي: "تقدمت بعدها بشكوى لوزارة التجارة لكنها اعتذرت بحجة عدم الاختصاص، ثم تقدمت بشكوى مماثلة لشرطة حي الجامعة ضد الشركة لكنها اعتذرت هي الأخرى لعدم الاختصاص أيضاً"، عندها قمت برفع برقيات عدة لوزارة الداخلية والتي تجاوبت معي بأنه ليس من حق الشركة سحب السيارة حتى ولو كان يوجد عليها متأخرات مالية، وإنما من صلاحية الجهات الرسمية، وذلك بناء على قرار وزير الداخلية الصادر سابقاً بهذا الخصوص والذي ينص على ( منع سحب السيارات المنتهية بالتمليك إلا بوجود رجال الأمن والحقوق المدنية).

وأضاف: الداخلية أبلغتني عبر رسائل الجوال بأن شكوتي تم إحالتها للجهات المختصة.

ويؤكد "المالكي" في النهاية أنه تقدم بشكوى للقضاء يطالب فيها بمحاسبة الشركة على ما قامت به وان ذلك يعد مخالفة للأنظمة، وقد حددت المحكمة العامة بمحافظة جدة جلسة النظر في قضيته يوم الأربعاء 19 / 1 / 1436هـ.




المدينة المنورة: مواطن يقتل طليقته ويصيب اثنين من أولاده


أقدم مواطن خمسيني بالمدينة المنورة على قتل طليقته بمسدس، فيما أصاب ابنه وابنته بطلقات نارية نقلا على أثرها لمستشفى الملك فهد العام في وضع صحي خطير.

وأوضح المتحدث الإعلامي بشرطة المدينة النقيب عبدالإله الجابري، أن الشرطة باشرت الحادثة عقب تلقيها بلاغاً، وأن الضحية وصلت للمستشفى في وضع صحي حرج، حيث توفيت فيه.

وأوضح الجابري أنه تم إيداع الجثمان بثلاجة الموتى بمستشفى الملك فهد والإيعاز للطبيب الشرعي بالكشف عليها وإحالة الجاني إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




رجل وامرأة يتركان رضيعة داخل مستشفى ضباء

محمد المويلحي (ضباء)

فؤجئ المناوبون في مستشفى ضباء، بقيام رجل وامرأة بترك طفلة رضيعة أمام مدخل أحد الأقسام ولاذوا بالفرار من الموقع، بعد أن شاهدهم المدير المناوب أثناء تواجده بمكتبه على كاميرات المراقبة.
وتفيد المصادر الأولية، بأن بشرة الرجل تعد سمراء اللون لا يرتدي أي غطاء على الرأس، بينما الطفلة بحالة جيدة لا تعاني من مشاكل صحية.
ويتوقع أن يصدر بيان رسمي من الجهات المعنية لتوضيح تفاصيل الحادثة.
يذكر أن هذه الواقعة تعد الثانية التي تشهدها محافظة ضباء، حيث وجدت طفلة في إحدى القرى التابعة للمحافظة.




قال: شككت في شرعيتها ما دفعني لإعادة كامل الكرتون للمحل
مواطن بتيماء يعثر على دجاجة مجمدة لم يُفصل رأسها عن بقية الجسد

بدر الجبل –سبق –تيماء:
 قدم أحد مواطني محافظة تيماء بلاغاً للبلدية مساء السبت، بعد أن عثر على دجاجة مجمدة، لم يتم فصل رأسها عن بقية جسدها، كان اشتراها ضمن كرتون دجاج من أحد المحال الشهيرة وسط المحافظة.

وقال المواطن لـ"سبق": اشتريت كرتون دجاج مستورد مجمد من أحد المحال الشهيرة بالمحافظة، وعند وصولي للمنزل فوجئت بدجاجة لم يتم فصل رأسها عن جسدها، وهي المرة الأولى التي أشاهد دجاجة مجمدة بهذا الشكل.
وتابع: بما أنه كُتب على كرتون الدجاج أنه مذبوح يدوياً، وحسب الشريعة الإسلامية، وأنني عثرت على دجاجة أخرى "بدون رأس"، فقد شككت في شرعيتها؛ ما دفعني لإعادة كامل الكرتون للمحل بعد أن أبلغت مراقب بلدية المحافظة الذي وعدني بمتابعة الأمر.




3 مصابين في انفجار بارود بـ «عرضة» في الطائف

ماجد النفيعي (الطائف)
تحقق الجهات الأمنية في محافظة الطائف في حادثة انفجار البارود بعد استخدام الأسلحة النارية في عرضة شعبية في الساحة الخارجية لأحد قصور الأفراح بمنطقة السر، فيما نجم عنها إصابة 3 أشخاص نقلوا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج. وبينت المصادر أن التساهل في الالتزام بتعليمات وزارة الداخلية بعدم استخدام الأسلحة النارية في المناسبات تسبب في انفجار كمية كبيرة من البارود على محتفلين في أحد القصور، فيما كانت الإصابات بسيطة نتيجة تطاير ألسنة اللهب بين المتجمهرين لمشاهدة العرضة الشعبية.
من جانبه أوضح لـ«عكاظ» نائب الناطق الإعلامي بصحة الطائف إبراهيم الغامدي أن طوارئ مستشفى الملك فيصل بالطائف استقبل 3 حالات تعرضت لحروق نتيجة انفجار بارود، فيما خرجت حالتان بعد تلقي العلاج، وما زالت الثالثة بالمستشفى مصابة بحروق من الدرجة الثانية.
فيديو




صورة: الدورة الشهرية للرجل.. تُثير حالة من الاستهجان والغضب في مستشفى شهير بجدة



أثار عنوان ندوة أقامتها مستشفى شهير بجدة، حالة من الاستهجان لدى مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.
ووفقا لموقع تواصل كانت مستشفى “باقدو والدكتور عرفان” بجدة قد أعلنت عن ندوة بعنوان “الدورة الشهرية للرجل!! الأسباب. التشخيص. العلاج” يوم الأربعاء الماضي 17 شوال، في إحدى قاعات المستشفى.
‫ولاقى عنوان الندوة رفض المتابعين، الذين تداولوا صورة من إعلان المستشفى، واتهم د. يوسف المهوس إمام وخطيب جامع عثمان بن عفان بحي الوادي في الرياض المستشفى بـ”الإسفاف واللعب بالمصطلحات في التسويق التدريبي”.




يستمر 53 يومًا ويمكن مشاهدته بالعين المجردة 24 أغسطس
المملكة على موعد مع البرق والرعد بظهور نجم "سهيل".. الأحد المقبل

الأحد 21 شوال 1435 الموافق 17 آب (اغسطس) 2014
الرياض (واس)
يظهر في سماء وسط المملكة فجر الأحد المقبل (24 أغسطس 2014) نجم "سهيل" أحد أكبر النجوم التي ارتبطت بحياة العرب قديمًا، مصطحبًا معه - بقدرة الله عز وجل - تغيرات تدريجية في أجواء وسط المملكة باتجاهاته الأربعة، تُستهل بانخفاض حرارة أشعة الشمس، وقُصر النهار، ولطافة أجواء الليل، وذلك بسبب زيادة ميلان أشعة الشمس نحو الجنوب، ويستمر 53 يومًا.

وظهر "سهيل" للعيان هذا العام جنوب المملكة في السابع من أغسطس الجاري، وهو مشرق حاليًا في الرياض إلا أنه لن يُرى بالعين المجردة إلا في فجر الأحد الـ 24 من أغسطس، بحسب ما أفاد عضو هيئة التدريس في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن المسند.
وبين "المسند" أن كل يوم يمر على سهيل يتقدم فيه نحو الشروق بنحو أربع دقائق كشأن سائر النجوم، حتى تتم رؤيته فجر الأحد المقبل في العروض الوسطى من المملكة في جهة الجنوب الشرقي من القبة الفلكية بالسماء، ثم يأخذ ظهوره بالتقدم يوماً بعد يوم حتى يرتقي فيصبح وسط السماء في منتصف الليل عند منتصف شهر ديسمبر.

وقال: إن درجات الحرارة في فترة النهار خلال الفترة الأولى من ظهور نجم سهيل ستبقى بحول الله تعالى مرتفعة، ونسبة الرطوبة على السواحل عالية، مما يتسبب في حدوث الإرهاق والكسل لدى الإنسان، موضحًا أن هذه الفترة سميت بوعكات سهيل التي ستزول مع الأيام حتى يطول الليل، وتخف الحرارة، ويبرد الماء، وتواصل الشمس انكسارها وميلها نحو الجنوب فيزيد طول الظل.
وأفاد أن نجم سهيل عُرف عند الغرب باسم "سهيل" إذ يطلقون عليه (Soheil أو Canopus) وكذلك الأتراك يسمونه (Sühey) ويبعد عن الأرض 310 سنوات ضوئية، أي ما يعادل بعد الأرض عن الشمس بـ 19 مليون مرة، وعد أحد النجوم المستخدمة في توقيت المواسم المناخية المستخدمة كدليل في مواسم الزراعة، والصيد في البر والبحر.
أوضح الباحث في معهد بحوث الموارد الطبيعية والبيئة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور فهد بن محمد الجساس أن نجم سهيل له منازل أربعة هي (الطرفة، والجبهة، والزبرة، والصرفة) ويستهل ظهوره في منزلة الطرفة التي تبدأ من 24 أغسطس حتى 5 سبتمبر، وفيها تهب الرياح الشرقية التي تجلب الرطوبة وتنخفض الحرارة أثناء الليل، ثم ينتقل لمنزلة "الجبهة" من 6 سبتمبر حتى 19 سبتمبر، ويعتدل خلالها الجو ليلا، ويبدأ صرام النخيل.
وأشار "الجساس" إلى أنه من 20 سبتمبر حتى الثاني من شهر أكتوبر ينتقل سهيل إلى منزلة "الزبرة" مستمرًا 13 يومًا، ويزداد في هذه المرحلة برد الليل، ويتساوى الليل والنهار، حتى يقترب فصل الخريف من الدخول فعليًا فيأخذ الليل من النهار، بعدها ينتقل لمنزلة "الصرفة" التي تستغرق 13 يومًا تبدأ من 3 أكتوبر حتى 15 أكتوبر، وينتهي معها فصل الصيف فعليًا.
وبين أن مطلع سهيل يرافقه عدة ظواهر مناخية منها ظهور السحب، ويُرى البرق ويُسمع الرعد، مشيرًا إلى أن احتمالية هطول الأمطار تبقى - بقدرة الله عز وجل - ضعيفة لشدة الجفاف وارتفاع درجة حرارة سطح الأرض، وإن هطلت فعادة تكون زخات قليلة، عدا المناطق الغربية من المملكة حيث تكون الاحتمالية فيها أعلى.
وأبان أنه خلال موسم سهيل تزرع بذور : الباذنجان، والفلفل، والخس، والطماطم، والكرنب، والزهرة، واللفت، والثوم، والسبانخ، والفاصوليا، والفول، واللوبيا، والكوسا، والخيار، والملوخية، والقطن، والباميا، والكراث، والبصل، والبطاطس، والبقدونس، والقرع العسلي.
وأوضح أن مزارعي التمور يتخوفون على محاصيلهم من أمطار سهيل المبكرة لأن بعضها لا يزال في طور النضج، وفي بداية موسم الرطب الجديد، وانتهاء ادخار التمر الحويل، مبينا أن النخلة تحتاج في هذا الوقت للري بعد الانتهاء من جني الثمار مباشرة لأنها تبدأ في تكوين الطلع بعد 40 يوماً من انتهاء الجني، بينما ينشط ري النخل خلال هذه المرحلة، ويساعدها على تكوين الطلع ويزيد في عدده.
وفلكيًا، قال الباحث الفلكي في قسم علوم الفلك والفضاء بكلية العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز ملهم بن محمد هندي، إن حجم سهيل يبلغ حجم الشمس 70 مرة، ولو وضع في مكانها لكان ضياؤه أكثر بـ13 مرة عنها، مبينًا أن حرارته تبلغ ضعف الشمس تقريبًا.
وذكر في معرض تعليقه لوكالة الأنباء السعودية على بدء ظهور نجم سهيل، أن هذا النجم أحد نجوم كوكبة السفينة، لذا أسموه العرب (سفينة الصحراء) ويقع في منطقة نجوم تسمى (القاعدة) ويستطيع الإنسان أن يميزه في السماء بقوة لمعانه، موضحًا أنه سيظهر في شمال المملكة في السابع من سبتمبر المقبل.




أمانة بدوي سعودي تدفع كاتبة بريطانية لتدوين ذكرياتها في المملكة


قامت الكاتبة والمدونة البريطانية “سيبل بويل” بالإعراب عن سعادتها بما اكتسبته من خبرات ومرت به من تجارب أثناء إقامتها في المملكة العربية السعودية مع زوجها الذي كان يعمل بمدينة الظهران السعودية.
وأكدت أن تعرفها على الثقافة السعودية أضاف لها الكثير من الخبرات التي جعلت لكتاباتها مذاقا مختلفا ما جعل الكثير من الناس يقبلون على قراءة قصصها القصيرة التي انشغلت بكتابتها عند عودتها لمدينة ويلز الإنجليزية بعد أن أنهى زوجها عمله بالسعودية.
وأفادت الكاتبة وفقا لموقع عاجل أنها حرصت على فتح مدونة خاصة بها لكي تقوم من خلالها برواية بعض المواقف الطريفة التي مرت بها أثناء إقامتها في المملكة والتي ترى الكاتبة أنها لن تنساها أبدا، ويبدو أن أمانة البائع البدوي وشخصية الرجل البدوي الكريم البشوش هما من أهم وأسعد الذكريات التي حملتها معها الكاتبة الإنجليزية.
وتقول الكاتبة إنها كانت مغرمة كثيرا بالذهاب لتلك السوق التي كان يقيمها عدد من الأعراب القاطنين على مقربة من مدينة الظهران بشكل عفوي حيث كانوا يقومون بعرض بعض من متعلقاتهم القديمة للأجانب الذين كانوا يعتبرون تلك المتعلقات تحفا أثرية جميلة يمكن أن يحتفظوا بها كتحف أثرية تذكرهم بالمملكة وبالحضارة البدوية الخلابة.
وتحكي الكاتبة أنه استوقفها يوما عجلة أثرية جميلة كانت تستخدم لشد الماء من البئر فجلست كما هو متعارف عليه في هذه السوق لتتفاوض مع البائع حول الثمن الذي يريده مقابل تلك العجلة، وتقول إنها كانت سعيدة للغاية بترحيب هذا البدوي، الذي أصر على تقديم بعض الشاي لها. ورغم أنه كان لا يفهم شيئا من كلامها ولا هي كذلك ولكنهما تمكنا بطريقة أو بأخرى بالاتفاق على أن تقوم الكاتبة بشراء تلك العجلة الأثرية منه مقابل نصف الثمن الذي كان يريده البائع في البداية.
وتكمل الكاتبة قصتها قائلة: وبعد أن تمكنت من الحصول على موافقة البائع على أن أشتري منه هذه العجلة الجميلة مقابل نصف الثمن الذي كان يريده في البداية فوجئت بسيدة أمريكية أتت في آخر لحظة لتؤكد للبائع أنها على استعداد لدفع ضعف المبلغ للحصول على تلك العجلة الأثرية.
وتكمل أنه أدهشها كثيرا تصرف ذلك الرجل إذ قام على الفور وبتلقائية شديدة بصرف تلك السيدة الأمريكية وهو يؤكد لها أن الأمر قد انتهى لأنه اتفق معي على السعر، مؤكدة أنها سعيدة جدا بتلك العجلة الأثرية وأنها تسعد كثيرا كلما نظرت إليها لأنها تذكرها بهذا اليوم الرائع الذي أمضته مع البائع السعودي الأمين.




مصادر: عودة السفراء الخليجيين إلى قطر مشروطة بـ”مراقبة الأفعال”


تواصل – الرياض:

أكدت مصادر دبلوماسية خليجية – أمس – أن المملكة والإمارات والبحرين لن تعيد سفراءها مباشرة إلى قطر، في “حال تم الاتفاق الكامل على تنفيذ الدوحة التزاماتها كافة”، ورأت أن هذه الخطوة ستتبعها مراقبة للأفعال قبل إعادة السفراء.

وفي الوقت الذي اتفقت الدول الخليجية على إمهال اللجنة الخاصة بمتابعة تنفيذ “اتفاق الرياض” أسبوعاً فقط، استبعد مراقبون أن تكفي المهلة لإغلاق الملفات كافة، مشيرين إلى أن الخليجيين سيكونون الخميس المقبل على موعد فاصل في تاريخ مسيرتهم، فإما بدء صفحة جديدة، وإما استمرار الشرخ بين دول المجلس.

ووفقاً لـ”الحياة”، قال عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور زهير الحارثي، أمس: “نحن متفائلون، ونتمنى أن تحدث تفاهمات، لكننا لا نتصور أن المهلة ستغلق جميع الملفات، وأن قطر ستنفذ الشروط التي طرحت كاملة، ولكن أتصور أن هناك قرارات خليجية بعد نهاية المهلة”.




التحقيق مع 200 إخواني تظاهروا في ذكرى رابعة


بدأت النيابة العامة في مصر تحقيقات موسعة على مستوى الجمهورية مع المتهمين المضبوطين من قبل الأجهزة الأمنية، خلال مشاركتهم في أعمال العنف والتجمهر، وقطع الطرق، التي وقعت عقب صلاة الجمعة أمس، بالتزامن مع دعوة جماعة الإخوان لأنصارها للتظاهر احتجاجاً على فض اعتصام رابعة والنهضة العام الماضي.

وبدأت النيابة العامة استجواب قرابة 200 متهم من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، تم ضبطهم في 8 محافظات (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – القليوبية – كفر الشيخ – بنى سويف – الفيوم – البحيرة – السويس)، لاتهامهم بتنظيم مسيرات لقطع الطرق، والاعتداء على المواطنين في المناطق التي شهدت تجمعاتهم.

كما عثرت الأجهزة الأمنية مع المتهمين المضبوطين في الأحداث على أسلحة نارية 5 فرد خرطوش، وطبنجة، وكميات كبيرة من قنابل المولوتوف الحارقة، والشماريخ، والألعاب النارية، ومفرقعات، وكمية من الأقنعة.

أسفرت تلك الأحداث عن وفاة ثلاثة أشخاص أحدهم من أهالي منطقة فيصل بالجيزة، وآخرين من عناصر جماعة الإخوان أحدهما ملثم كان يطلق الأعيرة النارية من فرد خرطوش وضبط بداخل حقيبة معه كمية من الطلقات و6 قنابل يدوية وخمس عبوات ناسفة محلية الصنع.




تحليل فيديو "كتائب حلوان" يكشف هويتهم الإخوانية


القاهرة - أشرف عبد الحميد

كشف مصدر أمني مصري مسؤول أن الجهات الأمنية قامت بتحليل مقطع الفيديو المتداول لكتائب حلوان وتبين أن المكان الذي تم تصويره فيه يقع بالفعل في مصر بمنطقة عرب الوالدة التابعة لحلوان جنوب القاهرة.

وأشار في تصريحات لـ"العربية.نت" إلى أنه تم تحديد عناصر هذه الكتائب ومواقعهم وجار ضبطهم خلال الساعات القادمة.

من جانب آخر كشف الخبير الأمني العقيد خالد عكاشة أن تحليل الفيديو الخاص بهذه الجماعة يكشف الكثير عن هويتهم ومواقعهم مضيفا "أن تلك الخلية المكونة من 11 فردا حاولت إيهام المشاهد أنها غير تابعة لجماعة الإخوان من خلال نفيها الصريح، إلا أن رفع أعضائها لإشارة "رابعة" كشف عن حقيقة انتمائهم للإخوان".

وقال إن على رأس تلك المشاهد الزي الذي كانوا يرتدونه حيث يشبه إلى حد كبير الزي الذي يرتديه أعضاء حركة "حماس" بقطاع غزة.
لهجة ريفية وإيحاءات

وأضاف أنه ظهر من خلال الفيديو اللهجة الريفية التي تحدث بها المتحدث باسم الخلية، بالإضافة إلى الإيحاءات وحركات الأيدي التي تثبت أن أعضاء الخلية يقيمون بمنطقة ريفية تبين فيما بعد ومن خلال ظهور منفذ لبيع الخبز تابع لمديرية التموين في الفيديو مدون عليه الرقم 56/1/2 أنه تابع لمنطقة عرب الوالدة بحلوان.

وأضاف أن كتائب حلوان تضم مجموعة من شباب الإخوان، الذين شاركوا في اعتصام رابعة، وتأمين مكتب الإرشاد، واعتدوا على المتظاهرين، إضافة إلى عناصر إرهابية أخرى، جهادية وتكفيرية، شاركت في أحداث العنف عقب فض رابعة والنهضة، وفى عمليات التخريب الأخيرة في المناطق المكتظة بالسكان مثل المطرية والألف مسكن والهرم وفيصل كما تورطوا في إشعال الحرائق وقطع الطرق الرئيسية بين المحافظات وسكب الزيت على المحاور المرورية مثل الطريق الدائري والمحور لشل حركة المرور.
رسالة تهديد الدولة

وللوقوف على علاقة هذه الكتائب بجماعة الإخوان، قال أحمد بان الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، لـ"العربية.نت" إن "الفيديو يندرج تحت ثلاثة احتمالات، الأول أنهم مجموعة من الإخوان يريدون توصيل رسالة تهديد للدولة أنهم قد انجرفوا للعنف، وأنها مجموعات متنوعة امتداداً لأنصار بيت المقدس وأجناد مصر. أما الاحتمال الثاني فهو أن هذه مجموعات من الإخوان تحاول توصيل رسالة ضغط وتهديد على الأجهزة الأمنية لإثناء الدولة عن فكرة المواجهة الأمنية والانتهاكات داخل السجون خاصة أن ذلك ظهرت مفرداته في الفيديو. أما الاحتمال الثالث أنها مجموعة ليس لها علاقة بالإخوان، وأنها تشكلت لمواجهة الدولة في إطار المواجهة المسلحة للأجهزة الأمنية وهو احتمال ضعيف".

وقال إن ما يؤكد ظنونه وتوقعاته أن كتائب حلوان مجموعة من شباب الإخوان، استخدموا شعار نحمل الخير لمصر، وهو شعار جماعة الإخوان.

وأضاف، أن زي المجموعة وطريقة حديثهم تؤكد أنهم من الجهاديين الجدد ومستوى تدريبهم ومكان اختيار التصوير، والمفردات التي يستخدمونها تدل على أنهم أعضاء سابقون بجماعة الإخوان.

وأضاف أنه في حال أن يكون هؤلاء جيل جديد من الجهاديين، فإنهم سيلجأون لتنفيذ بعض العمليات العشوائية، لاسيما أنه بدا عليهم أنهم هواة وليسوا محترفين.

وكان فيديو قد بثته شبكة "رصد" التابعة للإخوان لما يُعرف بكتائب حلوان لمجموعة من الشباب الملثم يحملون الأسلحة الآلية، وقام أحدهم بإلقاء بيان يتوعد فيه رجال الشرطة بالثأر من أحداث فض ميداني رابعة العدوية والنهضة.




نتنياهو: لا اتفاق دون رد واضح على متطلباتنا الأمنية
الأحد 20 شوال 1435هـ - 17 أغسطس 2014م

القدس – فرانس برس

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، أن إسرائيل لن تتوصل لأي اتفاق تهدئة طويل الأمد مع حركة حماس في المفاوضات غير المباشرة الجارية في القاهرة بدون "رد واضح" على احتياجات إسرائيل الأمنية.

وقال نتنياهو في تصريحات في بدء الاجتماع الأسبوعي لحكومته "سنوافق على التوصل الى تفاهم فقط في حال وجود رد واضح على احتياجات إسرائيل الأمنية".

ووصل الوفد الإسرائيلي المشارك في المفاوضات الى القاهرة من أجل التوصل الى وقف دائم لإطلاق النار لإنهاء النزاع في غزة المستمر منذ أكثر من شهر.

وتستأنف في القاهرة اليوم الأحد المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين لمحاولة التوصل إلى هدنة طويلة في قطاع غزة بدلا من وقف إطلاق النار الذي ينتهي منتصف ليل الاثنين الثلاثاء.

وكانت مصر أقنعت الجانبين الأربعاء بالموافقة على وقف جديد لإطلاق النار لخمسة أيام بعد هدنة استمرت ثلاثة أيام لإتاحة الوقت لإجراء مفاوضات حول تهدئة دائمة.
حماس متمسكون بالمطالب الفلسطينية

وفي غزة، صرح المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زهري أن الوفد الفلسطيني من غزة غادر القطاع وسيصل مساء اليوم الأحد الى القاهرة.

وقال ابو زهري "نحن متمسكون بتحقيق المطالب الفلسطينية ولا تراجع عنها وهذه المطالب حقوق إنسانية وليست بحاجة إلى كل هذه المعركة والمفاوضات".

وأضاف أن "الكرة الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي".

وأكد نتنياهو أن حركة حماس التي اعتبر أنها منيت بخسارة عسكرية كبيرة لن تخرج من مفاوضات القاهرة بأي نجاح سياسي.

وأضاف "إذا اعتقدت حماس أنها ستغطي على خسارتها العسكرية بإنجازات سياسية، فهي مخطئة"، مشيرا الى أنه "إذا اعتقدت حماس أيضا بأنها من خلال مواصلة إطلاق الصواريخ ستدفعنا الى تقديم التنازلات فهي مخطئة".
بنود مثلت إشكالية لإسرائيل

من جانبه صرح وزير الاتصالات الإسرائيلي جلعاد إردان اليوم الأحد بأن بلاده لم تتوصل حتى الآن إلى أي قرار بشأن اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته مصر لإنهاء الصراع في قطاع غزة.

وقال الوزير العضو في الحكومة الأمنية المصغرة إن المبادرة المصرية تضمنت بنوداً عديدة مثلت إشكالية للحكومة في القدس.

ونوه الوزير إلى أنه "إذا كانت المبادرة المصرية تضع قيوداً على إٍسرائيل من المنظور الأمني فإنه سيكون من الأفضل للدولة اليهودية رفض هذا المقترح والحفاظ على حرية الجيش الإسرائيلي في تنفيذ عملياته". 




رئيس هيئة علماء اليمن يدعو حكومة بلاده فتح حوار مع القاعدة

الأحد 21 شوال 1435 الموافق 17 آب (اغسطس) 2014
دعا الشيخ عبدالمجيد الزنداني، رئيس هيئة علماء اليمن ، حكومة بلاده إلى "فتح حوار مع تنظيم القاعدة" الذي يخوض مواجهات مسلحة مع الجيش جنوبي البلاد.

وقال الزنداني، في مقابلة تلفزيونية مع قناة اليمن الرسمية، بثتها مساء السبت (16 أغسطس 2014)، إن اليمن "لن يستقر أو يطوي صفحة الحروب إلا بالحوار مع كل من يحملون السلاح وفي مقدمتهم تنظيم القاعدة".

وأشار الزنداني، وهو رئيس جامعة الإيمان، إلى أن حكومة حزب "العدالة والتنمية" في تركيا تمكنت من حل مشكلة حزب العمال الكردستاني "عبر الحوار وهو ما يمكن أن يكون نموذجاً في اليمن".
 مع الحكومة عندما حاورها علماء قبل فترة، لكن الحكومة رفضت - بضغوط خارجية- في إشارة إلى أمريكا التي تدعم اليمن في الحرب على "الإرهاب".

وحول موقف علماء اليمن من قتل الجنود، وآخرها إعدام القاعدة لـ14 جنديا يمنيا في محافظة حضرموت قبل أسبوعين، أوضح "الزنداني" أن العلماء أصدروا بياناً أدانوا فيه ذلك وحرموا قتل المدنيين والعسكريين.

وجدد رئيس مجلس شورى حزب التجمع اليمني للإصلاح سابقاً -إخوان اليمن- موقفه الرافض لعمليات القتل التي تمارسها الطائرات الأمريكية بدون طيار في اليمن والتي تستهدف عناصر القاعدة، معتبرا اًن هذا قتل خارج القانون.

ويرتبط اليمن مع أمريكا باتفاقية تجيز لها استخدام أجوائه لملاحقة عناصر القاعدة.

يشار إلى أن الزنداني، أحد رواد شرح الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، وأحد من وضعوا اللبنات الأولى للحركة الإسلامية للتنظيمات في اليمن، وتتهمه أمريكا بدعم "الإرهاب"، رغم نفيه ورفض حكومة بلاده تسليمه.

ودرس الزنداني الصيدلة في القاهرة حيث تردد هناك على مجالس جماعة الإخوان المسلمين، ثم عاد لليمن ليؤسس ويرأس جامعة الإيمان بالعاصمة صنعاء.
فيديو




صور-فيديو| من هم المدرجون الستة من داعش على قائمة الإرهاب الدولي؟



أدرج مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أسماء 6 عناصر من داعش على قائمة الإرهاب، بينهم المتحدث باسم الجماعة، علماً أن التنظيم بحد ذاته مدرج منذ زمن على قائمة الإرهاب، إلا أن هؤلاء الستة الذين أعلنت أسماؤهم في بيان صدر أول أمس الجمعة، سيخضعون لحظر على السفر للخارج وتجميد أصول وحظر للأسلحة.

أسماء العناصر الستة

ومن ضمن الأسماء، كما ذكر البيان، المتحدث باسم التنظيم أبو محمد العدناني، وهو سوري الجنسية، اسمه الأصلي طه صبحي فلاحة. وصفه خبراء في الأمم المتحدة بأنه أحد “أمراء الجماعة الأكثر نفوذا”، وهو مقرب من زعيم الجماعة أبو بكر البغدادي، يبلغ من العمر 37 عاماً، من بلدة بنش في إدلب، اعتقل في العراق بهوية عراقية مزورة (ياسر الراوي)، وأمضى 5 سنوات في السجن، وأفرج عنه قبل 4 سنوات.

توجه إلى سوريا في بداية الثورة، كان أحد الفاعلين مع الثوار في بنش، حتى إن كل من زار بنش بداية الثورة يعرفه. انتقل إلى العراق بداية 2012.

وشملت القائمة أيضا سعيد عريف، وهو ضابط سابق في الجيش الجزائري، فر من الإقامة الجبرية في فرنسا في عام 2013، وانضم إلى جبهة النصرة في سوريا.

بالإضافة إلى السعودي عبدالرحمن الجهني، واسمه الكامل عبدالرحمن محمد ظافر الدبيسي الجهني، وهو في منتصف الأربعين من عمره، ويكنى في القاعدة بـ”أبو الوفا”، مطلوب أمنياً في السعودية ضمن قائمة السبعين والأربعين المعلنة في يناير 2011.

تولى في أفغانستان وباكستان مهمة استقبال المقاتلين الوافدين من الممر الإيراني.

كما تولى التدريب على التخفي والحماية من الملاحقة، ويطلق عليها في ثقافة القاعدة (الأمنيات)، وهو مصطلح مشتق من التأمين ضد الانكشاف فالاعتقال. انتقل إلى سوريا قبل نحو عامين، وتولى الدور نفسه مع جبهة النصرة، إضافة إلى استقبال التبرعات. أدرجته واشنطن ضمن عقوباتها منتصف مارس الماضي.

وفي القائمة أيضاً عبدالمحسن عبدالله إبراهيم الشارخ، سعودي الجنسية أيضاً، وكنيته في القاعدة “سنافي النصر”، وهو مطلوب أمنياً في قائمة الـ85. قاتل في أفغانستان، ونشط مع القاعدة في إيران، ثم أرسل إلى سوريا بعد مبايعة الجولاني للظواهري، ويتزعم حالياً “النصرة” في اللاذقية. وعلى الرغم من انشغاله في القتال فإنه نشط على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تضم القائمة حامد حمد حامد العلي، وهو داعية كويتي متشدد، عرف عنه أنه يجمع الأموال لصالح القاعدة في الكويت.

كذلك حجاج بن فهد العجمي، داعية كويتي متشدد، عرف بجمع الأموال لجبهة النصرة مع شافي العجمي، صنفته الخزانة الأميركية كداعم للإرهاب في سوريا والعراق. نشر صوره مع قادة في جبهة النصرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد منع من جمع الأموال في السعودية والكويت منذ سنوات.

يذكر أن القرار تضمن إدانة تجنيد مقاتلين أجانب، والاستعداد لإدراج أي أشخاص يقومون بتمويل أو تسهيل سفر المقاتلين الأجانب على القائمة السوداء. وعبر عن القلق لاستخدام عائدات النفط من الحقول التي تسيطر عليها الجماعتان في تنظيم هجمات.

إلى ذلك، أدان القرار أي تجارة مباشرة أو غير مباشرة مع الدولة الإسلامية أو جبهة النصرة، ويحذر من أن هذه العلاقات قد تؤدي إلى فرض عقوبات. واتخذ ضمن الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الأمر الذي يجعله ملزماً للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ويعطي مجلس الأمن سلطة لتنفيذ القرارات بالعقوبات الاقتصادية أو بالقوة، لكنه لا يسمح باستخدام القوة العسكرية للتعامل مع المسلحين المتشددين.









فيديو




داعش يصفي أكثر من 700 شخص من عشيرة سورية


بيروت - فراس برس

قتل تنظيم "داعش" خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 700 شخص من أفراد عشيرة سنية حاولت التمرد ضده في محافظة دير الزور السورية (شرق) مع الحدود العراقية، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت.

وقال المرصد إن التنظيم "قتل خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 700 مواطن، غالبيتهم العظمى من المدنيين، في بادية الشعيطات وفي بلدات غرانيج وأبو حمام والكشكية التي يقطنها مواطنون من أبناء الشعيطات"، والتي سيطر عليها التنظيم المتطرف بشكل كامل قبل أيام، موضحاً أن "نحو مئة من هؤلاء هم من أبناء العشيرة المسلحين، في حين أن الباقين هم من الرجال المدنيين".




مقاتل "داعشي": إذا كان أبي في "النصرة" وواجهته.. سأقتله

أيمن حسن- سبق:
يقول المقاتل الشاب في صفوف تنظيم "داعش" الإرهابي، "أبو المعتصم" (18 عاماً)، اذا كان أبي عضواً في تنظيم "جبهة النصرة"، والتقينا في المعركة "فسوف أقتله".

وجاءت تصريحات الشاب السوري "أبو المعتصم"، الذي ترك أسرته التي تعمل في البحرين؛ للقتال في صفوف "داعش" في سوريا، ضمن تقرير بصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، اليوم الأحد، لكاتب سوري يُدعى "حسن حسن"، يكشف فيه أسباب تنامي التطرف في سوريا، وكيف أصبح هذا التطرف يهدد منطقة الشرق الأوسط بالكامل.

وتحت عنوان "صورة للتهديد الذي يجتاح بلدي سوريا"، يقول "حسن حسن": إن السبب في توسُّع رقعة الأراضي التي يسيطر عليها "داعش" في سوريا يكمن في السياسات التى انتهجها الساسة السوريون خلال الأعوام الماضية، وفي إحساس السُّنَّة السوريين بالتهميش، وهو ما ساعد على انتشار الفكر المتطرف.

ويقول الكاتب إن هناك بعض النماذج من بين المنضمين للجماعات المسلحة المعارضة توضح فكرته، منها "أبو المعتصم" البالغ من العمر 18 سنة، والآتي من البحرين؛ حيث ترك أسرته في مطلع عام 2012 وانضم لإحدى الجماعات المسلحة التي تقاتل بشار الأسد.

ويقول "حسن": إن "أبو المعتصم" ترك والديه اللذين يعملان في البحرين وعاد الى بلاده، حيث انضم للجيش السوري الحر بضعة أشهر قبل أن ينضمَّ إلى جماعة أحرار الشام.

ويضيف أنه ذهب بعد ذلك لزيارة أهله، فمنعوه من العودة إلى سوريا للمشاركة في القتال، لكنه بعد ذلك عاد، وانضم الى تنظيم "داعش".

ويقول "حسن": لقد سألت "أبو المعتصم" ماذا سيفعل إذا كان أبوه عضواً في جبهة النصرة التنظيم التابع للقاعدة، والتقيا في المعركة، فأجاب بصوت حاسم: "سأقتله".

ويضيف "حسن" إن "أبو المعتصم" قال له إن "أبو عبيدة" وهو أحد صحابة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قتل والده.

ويقول "حسن" إنه لطالما تساءل ما السبب في تحوُّل الناس ليصبحوا مثل "أبو المعتصم"، واستمر التساؤل في الإلحاح على ذهنه وهو يرى كيف أصبحت دير الزور التي نشأ فيها بعدما سيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية"، وارتكب فيها بعض المجازر؛ حسب تعبيره.

ويرى الكاتب أن هناك عدة أسباب لتنامي أنصار التنظيم، ويؤكد أن العوامل كثيرة لكن لا تتم دراستها أو مواجهتها، بينما "داعش" لم تصل بعدُ إلى نصف ما يمكنها أن تفعل.
أكد أن الداعشي "العدناني" له اسم مستعار ويمكنه تجنب العقوبات..




جهادي: لماذا لم يدرج مجلس الأمن "البغدادي" ومجاهدي الشيعة على قائمة الإرهاب؟

الأحد 21 شوال 1435 الموافق 17 آب (اغسطس) 2014

انتقد المنظر الجهادي هاني السباعي، مدير مركز المقريزي بلندن القائمة التي أصدرها مجلس الأمن والتي أدرج خلالها 6 عناصر من داعش وجبهة النصرة على قائمة الإرهاب؛ لإضعاف الجماعتين في العراق وسوريا، وذلك عبر إجراءات تقضي بقطع مصادر التمويل عنهم ومنعهم من تجنيد المقاتلين الأجانب.

ووصف "السباعي" القائمة التي أصدرها المجلس التابع للأمم المتحدة بـ"المنقوصة" لأنها لم تشمل اسم خليفة "داعش" إبراهيم عواد، الشهير باسم "أبو بكر البغدادي" مضيفا: "من الغريب ألا نجد اسم البغدادي الرجل الذي روع أركان الأرض بنشره الإرهاب في الرقة والموصل" ، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" الأحد (17 أغسطس 2014).

وأضاف أن هناك كويتيين وسعوديين وسوريين على القائمة السوداء، وهم خمسة من "جبهة النصرة" وواحد فقط من "داعش" هو أبو محمد العدناني، رغم أن التنظيم هو الأكثر ارتكابا للأعمال الإرهابية الإجرامية.

وأشار "السباعي" أن الستة على الأعم متهمون بتمويل أنشطة إرهابية، وأن أسماءهم متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات، والقرار يترتب عليه تجميد أموالهم في الخارج، مشيرا إلى أن القرار سيؤثر على تنقلاتهم بين الدول خاصة إذا كانوا يعيشون في دول أوروبية، كاشفا أن اسم "العدناني" اسم مستعار.
واستغرب "السباعي" عدم وجود جماعات شيعية على القائمة السوداء رغم ارتكابه بعضها أيضا أعمالا إرهابية، مثل "جماعة أبو الفضل العباس" و"حزب الله" اللبناني.
واعتبر أن العدناني هو الوحيد الذي لا يوجد له اسم حقيقي، رغم أنه المتحدث باسم "داعش"، وبالتالي يمكنه تجنب العقوبات المفروضة.
ويعتبر أبو محمد العدناني أحد أبرز قادة "داعش" الذين أدرجوا على قائمة الجزاءات المفروضة على تنظيم القاعدة و"داعش" وجبهة النصرة من قبل الأمم المتحدة أول من أمس.




9 غارات أمريكية لاسترداد سد الموصل من "داعش".. ومخاوف من انهياره


 نقلت شبكة "سي إن إن" عن مصادر أمريكية مسؤولة أن سلسلة غارات جوية قامت بها طائرات مقاتلة ضد تجمعات لمقاتلي "داعش"، قرب سد الموصل شمالي العراق، في سياق مساعٍ لاسترداده من قبضة الميليشيات المتشددة، وسط مخاوف متزايدة من انهياره جراء عدم الصيانة.

وقدَّر المصدر انتشار 400 من مليشيات "داعش" داخل وحول مجمع سد الموصل، الذي يُعتبر من أكبر سدود العراق، ويقع على بُعد نحو 50 كلم شمال مدينة الموصل، استولت عليه الميليشيات المتشددة بعد معركة ضارية مطلع أغسطس الجاري.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية تنفيذ تسع ضربات جوية ناجحة، بواسطة طائرات مقاتلة وأخرى آلية، بالقرب من أربيل وسد الموصل، أسفر عن تدمير وتضرر عدد من آليات "داعش" منها أربعة ناقلات جنود مدرعة و7 عربات عسكرية وسيارتا "همفي". 

وتتواصل الهجمات العسكرية الأمريكية وسط تضارب بشأن دور البشمركة في عمليات استرداد السد، ففيما كشفت مصادر عسكرية كردية عن مشاركة قوة برية من البشمركة، فنَّد الناطق باسمها، في تصريح للشبكة، ذلك.

وتأتي محاولات استرداد السد وسط مخاوف متزايدة من انهياره الذي قد يهدد بإغراق مدن منها العاصمة بغداد.

وأوضحت المصادر أن الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية تراقب عن كثب سد الحديثة، الواقع على نهر الفرات، غربي محافظة الأنبار الذي تحاول "داعش" السيطرة عليه منذ عدة أسابيع.

وسبق استخدام "داعش" سلاح المياه، عندما فتح مقاتلو التنظيم سد الفلوجة، عقب الاستيلاء عليه؛ لوقف تقدم القوات العراقية.




"داعش" يصدر جوازات سفر لاستقطاب مؤيديه حول العالم
الأحد 20 شوال 1435هـ - 17 أغسطس 2014م

بدأت الدولة الجديدة التي أسسها تنظيم "داعش" بإصدار جوازات السفر ومنح الجنسيات لمواطنيها رغم أنها لم تحظ باعتراف أي من دول العالم، ما يعني أن جوازات سفرها غير صالحة للاستخدام، فيما يستخدم تنظيم "داعش" هذه الجوازات من أجل إغراء مؤيديه حول العالم على الهجرة إلى دولته.

وكشفت جريدة "ديلي ميل" البريطانية أن قوات "داعش" أصدرت جوازات سفر لأكثر من 11 ألف شخص حتى الآن وذلك بعد أن منحتهم جنسية "دولة الخلافة الإسلامية".

وجواز السفر "الداعشي" يحمل اسم "دولة الخلافة الإسلامية" ويتضمن علمها، كما كتب عليه مصدروه عبارة: "حامل هذا الجواز نسير له الجيوش لو مسه ضرر".

وخلال شهرين من تأسيسها أصدرت "دولة الخلافة الإسلامية" نسختين من جوازات السفر لرعاياها، الأولى كانت تتضمن العبارة المشار إليها على الغلاف الخارجي لجواز السفر، أما الطبعة الثانية فخلت تلك العبارة من غلافها الخارجي، وتضمنت اسم الدولة باللغة الإنجليزية.

ونقلت "ديلي ميل" عن خبراء قولهم إنه مع عدم اعتراف أي دولة في العالم بدولة الخلافة التي يقودها أبوبكر البغدادي وأسسها مقاتلو "داعش"، فإن جواز السفر لا يعدو كونه "إشارة رمزية" فقط يتم استخدامها من أجل إغراء الشباب المتعاطفين مع "داعش" للانضمام إليها، وذلك في إطار الحملة التي يقوم بها التنظيم لحشد مؤيديه من مختلف أنحاء العالم.

ونشر الدكتور ماجنوس رانستورب صورة عبر "تويتر" يظهر فيها جواز سفر دولة الخلافة، وكتب معلقاً عليها: "أوهام الخلافة.. داعش تصدر جوازات سفر في إطار الحرب النفسية التي تشنها".

وتقول الديلي ميل إن إصدار جوازات السفر يأتي في إطار حملة عالمية تقوم بها "داعش" من أجل الترويج لنفسها والدعوة الى السفر لدولة الخلافة.

وكان مؤيدون لتنظيم "داعش" ظهروا لأول مرة في بريطانيا يوزعون منشورات في وسط مدينة لندن وبأشهر شوارعها، حيث تدعو هذه المنشورات إلى الهجرة لدولة "الخلافة" فوراً، مشيرين الى أن "فجر الخلافة لاح من جديد".

ويوجد العديد من البريطانيين والأجانب الذين يقاتلون في صفوف "داعش" منذ سطوع نجمها في أعقاب الثورة السورية، إلا أن الشرطة البريطانية تقدر أن نحو 300 مواطن بريطاني عادوا بعد أن قاتلوا وتدربوا في صفوف التنظيم بسوريا، فضلاً عن 500 لا زالوا يقاتلون الى جانب "داعش" هناك.

وأعلنت غالبية الدول الأوروبية سابقاً أنها تقدر بأن المئات من مواطنيها وربما الآلاف يقاتلون في صفوف تنظيم "داعش".




الفلسطينيون والإسرائيليون يستأنفون المفاوضات في القاهرة اليوم

طفلتان شقيقتان وسط أنقاض منزلهما في بيت حانون شمال قطاع غزة (إ ب أ)
٢٠١٤/٨/١٧ - العدد ٩٨٧


أعلن مسؤولون في حركتي حماس والجهاد الإسلامي أمس أن المباحثات غير المباشرة مع إسرائيل التي ترعاها مصر ستستأنف صباح اليوم في القاهرة.
وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس إن «المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل ستستأنف» اليوم، مشددا على أن «الكرة في الملعب الإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق في حال وقف المماطلة ».
وأضاف أبو زهري أنه يمكن التوصل إلى اتفاق شامل «إذا توفرت الجاهزية لدى الاحتلال الإسرائيلي لتلبية مطالب الوفد الفلسطيني وفي مقدمتها وقف كافة أشكال العدوان والحرب على شعبنا ورفع الحصار بالكامل».
وأوضح أن المفاوضات غير المباشرة في القاهرة التي سيتوجه إليها ممثلو الحركتين اليوم، ستسير «وفقا لنفس الآلية المتبعة».
من جهة ثانية قال موسى أبو مرزوق نائب رئس المكتب السياسي لحركة حماس على صفحته على موقع فيسبوك إن «من ينتصر على حدود غزة ويمنع جنود الاحتلال من العبور ويجبرهم على الانسحاب قبل وقف إطلاق النار لن يستجيب لشروط الاحتلال على طاولة المفاوضات».
ويشير أبو مرزوق ضمنا إلى الهجمات الصاروخية على المدن الإسرائيلية والمعارك التي خاضها المقاتلون الفلسطينيون على مدى أكثر من شهر. وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة إن حوالي ألفي فلسطيني قتلوا منذ بدء العملية العسكري الإسرائيلية على قطاع غزة في الثامن من يوليو الماضي.
وكانت مصر أعلنت هدنة جديدة لمدة خمسة أيام بدأت منتصف ليل الأربعاء بعد انتهاء تهدئة استمرت ثلاثة أيام.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس وعضو الوفد الفلسطيني الموحد لمباحثات التهدئة عزت الرشق أمس، إن ما عرضته مصر من مقترحات لاتفاق التهدئة الدائم مع إسرائيل «مرفوض فلسطينيا». ونقلت وكالة (صفا) المحلية في غزة عن الرشق المقيم في قطر إن «ما كان معروضا على الوفد الفلسطيني حتى آخر لحظة من مغادرته لم ولن يقبل به». 
وأضاف أن الوفد الفلسطيني «أكد رفضه أي صيغه لا تلبي مطالب الشعب الفلسطيني، والمعروض مصريا فيه ملفات كثيرة غير مقبولة للوفد».
وذكر الرشق أن المشاورات تتواصل بين حركة حماس والجهاد الإسلامي ووفد منظمة التحرير من أجل إنضاج موقف نهائي من المفاوضات في القاهرة. وأعلنت وزارة الخارجية المصرية عن التوصل إلى تمديد التهدئة القائمة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لمدة 5 أيام إضافية ابتداء من فجر الأربعاء « لإتاحة مزيد من الوقت لمواصلة المفاوضات غير المباشرة الجارية في القاهرة للتوصل لاتفاق سلام شامل ودائم لوقف إطلاق النار».
وجاء الإعلان عن تمديد التهدئة المؤقتة قبل نصف ساعة من انتهاء مهلتها الزمنية الأولى التي استمرت 72 ساعة.
وتجري مفاوضات غير مباشرة بين وفدين فلسطيني وآخر إسرائيلي بوساطة مصرية لبحث التوصل لاتفاق تهدئة دائمة منذ أسبوع وسط مطالبات فلسطينية بأن يشمل الاتفاق رفع كامل للحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ منتصف عام 2007.




قال: يجب التعاون مع السعودية ومصر وحتى إيران لمواجهته
"كاميرون" محذراً: "داعش" قد يستهدفنا في شوارع بريطانيا

أ ف ب- لندن:
أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الأحد، أن على بلاده استخدام كل "قدراتها العسكرية" للتصدي لـ"داعش"، محذراً من أن هذا التنظيم المتطرف "قد يستهدفنا في شوارعنا" إذا لم يتم وقف تقدمه.

وقال رئيس الحكومة المحافظ في افتتاحية نشرتها صحيفة "صنداي تلغراف"، إن هذا الأمر لا يعني أن على المملكة المتحدة أن ترسل مجدداً قوات إلى العراق، مؤكداً أنه يتعين على بريطانيا أن تتعاون مع السعودية ومصر وتركيا و"ربما حتى مع إيران"؛ من أجل التصدي للتنظيم المتطرف.

وحذر "كاميرون" من أن الغرب يواجه "صراع أجيال"، موضحاً أنه "إذا لم نتحرك لوقف هجوم هذه الجماعة الإرهابية البالغة الخطورة فهي ستستمر في بناء قوتها، إلى أن تتمكن من استهدافنا في شوارع المملكة المتحدة".

وأضاف: "أوافق على أنه يتعين علينا أن نتجنَّب إرسال جيوش للقتال أو للاحتلال، ولكن علينا أن نعترف بأن المستقبل الأكثر إشراقاً الذي ننشده يتطلب وضع خطة طويلة الأجل".

وشدد رئيس الوزراء على أن الأمن لا يمكن أن يسود إلا "إذا استخدمنا كل مواردنا: المساعدات، الدبلوماسية، قدراتنا العسكرية".




بابا الفاتيكان لدول آسيوية: لم نأتكم فاتحين

الأحد 21 شوال 1435 الموافق 17 آب (اغسطس) 2014


دعا البابا فرنسيس الأحد (17 أغسطس 2014) حكومات من وصفها بالدول الآسيوية الشيوعية كالصين وكوريا الشمالية وفيتنام، إلى عدم الخوف من المسيحيين قائلا "لا يريدون أن يأتوا فاتحين وإنما جزء لا يتجزأ من الثقافات المحلية".

وجاءت تصريحات البابا فرنسيس التي كان بعضها مرتجلا في كلمة ألقاها أمام نحو 30 أسقفا من 35 دولة آسيوية تجمعوا في بلدية هايمي جنوبي العاصمة الكورية الجنوبية سول في اليوم قبل الأخير من زيارته لكوريا الجنوبية.

وقال إن الكنيسة ملتزمة بالحوار مع الجميع مضيفا "في ظل هذه الروح من الانفتاح على الآخرين أتمنى بشدة من هذه الدول في قارتكم التي لا تربطها علاقات كاملة مع الفاتيكان ألا تتردد في بدء حوار لمصلحة الجميع".
وتابع في تصريحات مرتجلة أنه لا يتحدث "عن حوار سياسي فحسب وإنما أخوي أيضا" مضيفا أن "المسيحيين لا يأتون كفاتحين" يمحون الهوية القومية والثقافية وإنما يريدون "العيش المشترك".

وعندما سافر البابا من روما إلى سول يوم الخميس سمحت السلطات الصينية لطائرته بعبور الأجواء الصينية، وهذه هي المرة الأولى التي يسمح فيها لبابا بالتحليق في الأجواء الصينية خلال جولاته الآسيوية، وكان البابا الأسبق يوحنا بولس الثاني يتفادى المرور فوق الأجواء الصينية.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن البابا فرنسيس خلال رحلته بعث برسالة ودية إلى الصين حيث تسعى الكنيسة إلى تأسيس وجود أكبر قائلا للرئيس الصيني شي جين بينغ إنه يصلي من أجل سلام ورفاهية الشعب الصيني بأكمله.
وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس إنها "علمت" بموقف البابا وكررت موقفها من أن بكين مخلصة في رغبتها في تحسين العلاقات مع الفاتيكان، وليست هناك علاقات رسمية بين الصين والفاتيكان منذ وصول الحزب الشيوعي الصيني إلى السلطة عام 1949.





إنفوغرافيك| “مُحمَّد” الاسم الأكثر شعبية للمواليد الجدد في بريطانيا



أظهر استطلاع أجرته شبكة OSN أن اسم “محمد” كان الأكثر شعبية في كل من إنكلترا وويلز في العام الماضي، إلا أن الطرق المختلفة التي يتم لفظ الاسم بها من منطقة لأخرى، منع الاسم عن الظهور ضمن قائمة أكثر الأسماء شعبية في البلاد.

وتصدر قائمة الأسماء الأكثر شعبية وفق الاستطلاع اسم “أوليفر تلاه كل من جاك وهاري وجيكوب وشارلي وتوماس وأوسكار ووليم وجيمس وجورج على التوالي، أما بالنسبة لأسماء الإناث فجاء اسم إميليا في المقدمة تلاه أوليفيا وإيميلي وآفا وإيسلا وجيسيكا وبوبي وإيزابيلا وصوفي وميا.

ويظهر الإنفوغرافيك التالي النسبة التي حصل عليها كل اسم في الاستطلاع، ولم يرد اسم محمد فيه بحجة أن هناك عدة طرق للفظ الاسم في البلاد بحسب ما أوردت صحيفة دايلي ميل البريطانية.





كما تبين الخريطة التالية توزع الأسماء الأكثر شعبية في كل من إنكلترا وويلز ومن بينها اسم “محمد”







صدمة.. ياباني يستغل تأجير الأرحام لإنجاب 1000 طفل

الأحد 21 شوال 1435 الموافق 17 آب (اغسطس) 2014
طوكيو (وكالات)

كشفت صحيفة يابانية أن رجلاً يابانيًا يشتبه أنه والد لـ15 طفلا على الأقل أنجبهم من خلال عمليات تأجير الأرحام في تايلاند يسعى لإنجاب ألف طفل.

وقال الرجل "24 عامًا" إنه يريد إنجاب ما يتراوح من 100 إلى ألف طفل طبقًا للمؤسس المساعد لإحدى المنظمات التي تقدم خدمات تأجير الأرحام في تايلاند ودول أخرى، بحسب صحيفة "جابان تايمز"، الأحد (17 أغسطس 2014).

وذكر الرجل: "أفضل ما يمكنني القيام به للعالم هو إنجاب الكثير من الأطفال"، وأضافت أنها ترفض عرضه على مزيد من الأمهات البديلات وأبلغت السفارة اليابانية والشرطة الدولية (الانتربول) بشأن شكوكها

وقال الجنرال بالشرطة إيك يونجسانانونت إن شرطة تايلاند تحقق بشأن احتمالات تورط الرجل في جرائم الاتجار في البشر بعد أن تبين أنه قام بتهريب ثلاثة أطفال حديثي الولادة من البلاد العام الماضي.

وذكر محققون أن اختبارات الحامض النووي (DNA) أكدت العثور على تسعة أطفال حديثي الولادة في مجمع سكني تايلاندي الأسبوع الماضي من أب واحد طبقاً لموقع "كابوك دوت كوم" الإخباري الإلكتروني، وتم وضع كل طفل تحت رعاية مربية واحدة.
وقالت الشرطة إن المجمع السكني والمربيات مسجلات باسم الرجل الياباني الذي فر من البلاد منذ ذلك الحين، ووضع مسئولون الأطفال حديثي الولادة تحت رعاية الهيئات الاجتماعية.

وشرعت تايلاند في مراجعة قوانينها الخاصة بتأجير الأرحام في أعقاب فضيحة تتعلق بطفل حديث الولادة تركه والداه الأستراليان في تايلاند بعد إنجابه عبر عملية تأجير الأرحام.

وتحقق السلطات في عيادات تأجير الأرحام والممارسات المتعلقة بها في مختلف أنحاء البلاد لكنها تشكو من أن القوانين يشوبها الكثير من الثغرات التي تجعل من الصعوبة بمكان التحقيق في القضايا المتعلقة بها.




صور: سلطات مطار دبي توضح ملابسات منع دخول شبيه الشيطان



نفى مصدر ما تداولته عدد من المواقع الإلكترونية عن أن السلطات في مطار دبي، منعت دخول أحد الاشخاص بحجة إنه زعيم منظمة عبدة الشيطان.
وأكد مصدربحسب صحيفة البيان الإماراتية أن السلطات المعنية في مطار دبي رفضت السماح لشخص يدعي رولف بوتشولز يحمل الجنسية الألمانية صاحب الرقم القياسي في ثقب جسده. وأفاد المصدر بأنه لم يتم التحقيق مع الرجل وأعيد إلى نفس المطار الذي قدم منه.
وكد بوتشلز الذي يحمل في جسده 453 ثقباً وقرنين في وجهه مشبها نفسه بالشيطان فور ترحيله “يبدو أن هناك من يظن أنني أمارس السحر الأسود” وانه فور دخوله دبي انتاب الجميع حالة من الدهشة والفضول بسبب شكله فيما اعتقد البعض انه ضمن عبدة الشيطان بسبب ملابسه وهيئته .
وذكر المصدر ان بوتشولز كان مدعو ضمن عرض سيقام بأحد الفنادق الكبرى في دبي مساء الجمعة الماضي مع مجموعة من الراقصين والعارضين ، لكن منع من الدخول إلى دبي وأعيد إلى مطار اسطنبول الوجهة التي قدم منها. ولم تفصح المصادر عن أسباب واضحة لمنع بوتشولز من الدخول.
وذكر متحدث عن النادي الذي كان مقرراً أن يظهر فيه بوتشولز ” فشلت كل محاولات السماح له بالدخول وحاولت ادارة الفندق التدخل الى انه تم تبرير عدم السماح له بدواع أمنية.
فيما نفي مصدر وجود اي منظمات او اتباع لعبدة الشيطان او ما شابه في الدولة واصفين هذه المعلومات بالمغلوطة والتي تسبب في بلبلة دون داعٍ.






صور: فنزويلي يبتلع 100 ألف دولار لتهريبها من جامايكا



اعتقلت السلطات الجامايكية في مطار سانجستر الدولي رجلا كان يحاول تهريب أكثر من 100 ألف دولار، بعد أن ابتلع 80 كيسا بلاستيكيا يحتوى على هذا المبلغ. وبعد اعتقال الفنزويلي إيدي ألبيريو أورتيغا (41 عاما) من قبل الشرطة، أمضى يومين كاملين في “إخراج” الأكياس البلاستيكية، التي احتوت على 103 ألاف و 500 دولار. وتلقى اورتيغا حكما بالسجن لمدة ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى ترحيله من البلاد، ومنعه من العودة إليها، إضافة إلى مصادرة المبلغ. وقال جوستين فيليس، رئيس قسم التحريات المالية: “هذه هي المرة الأولى التي نواجه فيها هذا الأسلوب في التهريب، وهي مؤشر على المدى الذي يصل إليه تفكير الأشخاص الذين يقومون بغسل الأموال”.

 





أشخاص يبدون كالأساطير لكنهم حقيقيون


بعيدا عن المبالغات السينمائية، والأساطير الخيالية، فعلى أرض الواقع، هناك أشخاص لن تصدق أنهم متواجدون بالفعل.

سامباث والأفعى

"سامباث" الطفل الهندي الصغير ذو 9 أعوام الذي يعيش مع أفعى عملاقة
عمرها 9 سنوات أيضاً.

"هاي نغوك" لم ينم منذ 32 عاماً

بعد إصابته بالحمى عام 1973 أصيب "هاينغوك" بالأرق، ورغم بلوغه سن
الأربعة وستون فإنه لم ينم منذ 11.700 ليلة متوالية.

"شويتشييوكوي" اختبأ 28 عاماً

الجندي الياباني "شويتشييوكوي" اختبئ في جزيرة "يوكو" منذ عام 1944
لمدة 28 عاماً كاملين ولم يعرف أن الحرب العالمية الثانية قد انتهت منذ عقود.

"مهران كريمي نصيري" يعيش في المطار

"مهران" لاجئ إيراني يعيش في صالة وصول الزوار الأولى بمطار "شارل
ديغول" منذ عام 1988 حتى الآن، يبدو أن فيلم "توم هانكس" لم يكن خيالاً
مطلقاً.

"ماتايوشي ميتسو" يعتبر نفسه آلة

هو سياسي ياباني يؤكد أنه سيقيم القيامة، ويحاسب البشر بواسطة القواعد
السياسية الحالية، ولكن عليه أولاً الوصول لمقعد رئيس الوزراء.

لالبيهاري مات لمدة 18 عاماً

المواطن الهندي "لالبيهاري" اعتبر متوفياً لخطأ بيروقراطي منذ عام 1976 حتى
عام 1994، ولم يعترف بوجوده إلا بعد 18 عاماً ليثبت أنه حي.

"يوشيرو ناكاماتسو" يخطط ليعيش 140 عاماً

هو مخترع ياباني معروف يقوم بتحليل كل وجبة يأكلها في حياته بشكل منتظم منذ
34 عاماً ليتأكد من أنها آمنة صحياً ويخطط ليعيش حتى عمر 140 عاماً.

"ميشيل لوتيتو" يأكل المعادن

منذ عام 1966 والمواطن الفرنسي "ميشيل لوتيتو" يقوم بأكل المواد الغريبة مثل
المعادن والمطاط والزجاج بشكل منتظم.

"سادهو عمار" بهاراتي يرفع يده 40 عاماً

قام "سادو"، الموظف القادم من نيودلهي، برفع ذراعه في عام 1973 تكريماً
للإله "شيفا" التي يعبدها (!) ولم ينزل ذراعه منذ ذلك الحين بعد مرور 40
عاماً، حيث أصبحت يده مجرد قطعة من الجلد عديمة الفائدة والعظام والأظافر
السميكة والملتوية.

"تشانغ روفانغ" وقرون رأسها

هي سيدة تبلغ من العمر 102 عام وبدأ قرن غريب في التكون في جبينها ليصل
لطول 6 سم، كما أن هناك قرناً جديداً في الجانب الآخر من الرأس بدأ في النمو.




بالصور ملاعب كرة قدم تصلح كمزار سياحي


حين تتحول متعة مشاهدة كرة القدم، إلى متعة مشاهدة الملاعب التي تقام عليها المباريات.
1
ملعب على ارتفاع ألفين متر
أحد الملاعب الصغيرة والذي ذقع على بعد ألفين متر ومتواجداً فوق هضبة عالية في مدينة "أوتمار" بسويسرا.
2
ملعب وسط مدينة مزدحمة
من المعتاد أن نرى ملعباً وسط مدينة سكنية ولكن المختلف في ملعب مدينة "لاباذا" الموجودة في بوليفيا أن المدينة بأكملها صغيرة في الحجم، وحجم الشوارع والمنازل لا يتقارب مع حجم الملعب.
3
الملعب العائم
ملعب صغير عائم على شواطئ جنوب تايلاند.
4
ملعب "تينيس"
ملعب مدينة "تينيس" الصغيرة يقع في وسط صحراء المغرب.
5
ملعب فوق مبنى
لطالما كانت اليابان بلد الغرائب، وها هو ملعب "أديداس" لكرة القدم فوق مبنى كبير بمدينة "طوكيو".
6
ملعب أسفل سفح الجبل
ملعب في جبل طارق موجود أسفل جبل صخري.
7
ملعب على أرض منحدرة
في مدينة "ساوباولو" معروف أنها مبنية على جبال ومتدرجة لأسفل مثل السلم، ولكن عشقهم لكرة القدم جعلهم يشيدون ملعب على تلك الأرض المنحدرة.
8
أكبر ملعب عائم في العالم
يقع أكبر ملعب كرة قدم عائم في العالم على شواطئ سنغافورة.
9
ملعب وسط الأراضي الثلجية
ملعب كرة قدم يقع داخل جزيرة "غرينلاند" التي تعتبر أكبر جزيرة أوروبية، ولقربها من القطب الشمالي، فالجليد أمر مُعتاد هناك.
10
ملعب على هضبة عالية
ملعب لكرة القدم في طاجيكستان على ارتفاع 2.500 متر من سطح الأرض.




7 صور لهاتف آيفون 6 بعد تهريبه من مصنع صيني


في خطوة مفاجئة، تحوّل موقع “تي أم زد” الشهير من موقع لمحبي متابعة آخر أخبار المشاهير، إلى قبلة لمحبي شركة “أبل” الأمريكية، وذلك بعد نشره صوراً أكد أنها تعود لهاتف “آيفون 6″ المنتظر.
ويبدو أن الصور تعود إلى هاتف “آيفون 6″ بحجم 5.5 بوصة، أي النسخة الأكبر من هاتفي “آيفون 5″ و”آيفون 5 أس”، كما أنه يبدو أكثر سمكاً، ويملك غطاء خارجياً مشابهاً لجهاز “آي بود” الجيل الخامس، لكنه يتضمن مستشعراً جديداً في الخلف، يرجح أنه خاص بالتطبيقات الصحية والرياضية التي ستطلقها أبل.
وأكد موقع “تي أم زد” أن الهاتف الذي جرى تصويره قام بتهريبه عامل في أحد مصانع “فوكسكون” في الصين، التي تُصنّع هواتف الشركة الأمريكية.









--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق