الخميس، 28 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية




لاستعراض آفاق العلاقات الأخوية.. وبحث مسيرة العمل الخليجي
وفد سعودي "رفيع" يبحث مع أمير قطر العلاقات بين البلدين (فيديو)
الأربعاء 1 ذو القعدة 1435 الموافق 27 آب (اغسطس) 2014
الدوحة (واس)

استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الأربعاء (27 أغسطس 2014)، الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز، وزير الخارجية، والأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، رئيس الاستخبارات العامة، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية، في الديوان الأميري.

وفي بداية المقابلة، نقل الأمراء، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، وتمنياتهما للأمير بموفور الصحة والسعادة وللشعب القطري الشقيق دوام التقدم الازدهار، بحسب وكالة الأنباء القطرية.
فيما حملهم الشيخ تميم، تحياته لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد وتمنياته لهما، بموفور الصحة والعافية، ولشعب المملكة العربية السعودية الشقيق المزيد من التقدم والنماء.
وتم خلال المقابلة، استعراض آفاق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى بحث مسيرة العمل الخليجي المشترك.
كما تم تناول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وحضر المقابلة الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني رئيس الديوان الأميري، والشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وعدد من الوزراء.

وأقام أمير قطر مأدبة غداء تكريمًا لأصحاب السمو الملكي.

وعقب اللقاء، غادر الأمير الفيصل، والأمير خالد بن بندر، و الأمير محمد بن نايف، مساء الأربعاء 27 أغسطس، عقب زيارة أخوية قصيرة لدولة قطر ، ووصل الأمراء إلى مطار حمد الدولي عقب ظهر اليوم.

وكان في وداعهم لدى مغادرتهم مطار حمد الدولي، سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني رئيس الديوان الأميري بدولة قطر، والشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية بدولة قطر .
شاهد الفيديو..



خلال لقائه وزيرَي الخارجية والداخلية ورئيس الاستخبارات
ملك البحرين يؤكد أهمية استقرار المنطقة وإبعادها عن التوترات

سبق- متابعة:
 استقبل عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مساء أمس الأربعاء، وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، يرافقه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ورئيس الاستخبارات العامة الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أنه تم خلال اللقاء، في قصر "القضيبية" بالعاصمة البحرينية المنامة، بحث "مجمل التطورات والأحداث المستجدة التي تشهدها المنطقة الإقليمية والعربية، والتأكيد على أهمية استقرار المنطقة والحفاظ على أمنها وإبعادها عن التوترات"، إلى جانب "استعراض العلاقات التاريخية الأخوية في المجالات كافة".

وثمَّن ملك البحرين "الدور الرائد للمملكة العربية السعودية في دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعمل على تعزيزها وتطويرها لكل ما فيه خير وصالح أبناء دول المجلس".

وكان الأمير سعود الفيصل قد وصل إلى البحرين على رأس الوفد السعودي قادماً من قطر، ضمن جولة خليجية مفاجئة، لم يعلن عنها سابقاً، ويُتوقع أن تشمل دولاً أخرى.

وتأتي الجولة الخليجية قبل اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، السبت القادم، ضمن الدورة الـ 132 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون في محافظة جدة.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف الزياني، في تصريح لوكالة أنباء البحرين إن وزراء خارجية دول المجلس، سيبحثون، السبت القادم، نتائج عمل تقرير لجنة متابعة تنفيذ "اتفاق الرياض"، الخاص بأزمة سحب السفراء من قطر.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ، استقبل الوفد السعودي، وذكرت وكالة الأنباء القطرية أنه تم خلال اللقاء، في الديوان الأميري بالدوحة، استعراض آفاق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى بحث مسيرة العمل الخليجي المشترك.




توصل لعودة الإنتاج بالمنطقة المقسومة تدريجياً وإتمام الصيانة
اتفاق "سعودي- كويتي" لإنهاء خلافات معمل الغاز بـ"الخفجي"

سبق- متابعة:
 توصّلت اللجنة التنفيذية العليا الكويتية- السعودية لإدارة عمليات الخفجي، خلال اجتماعها في الكويت أمس، إلى اتفاق على إنهاء معظم نقاط الخلاف التي أدّت إلى انخفاض الإنتاج في المنطقة المقسومة، وعطّلت ملء الشواغر الكويتية.

وتشير التفاصيل -بحسب صحيفة "الراي" الكويتية- إلى أن الاجتماع ربع السنوي للجنة، الذي ضمّ مسؤولين رفيعي المستوى من الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة "أرامكو" السعودية، قد انتهى على عودة الإنتاج في المنطقة المقسومة تدريجياً إلى المستويات التي كانت عليها قبل تفاقم الخلافات، بعد إتمام الصيانة الدورية المجدولة لمعمل الغاز الأسبوع المقبل.

وتم الاتفاق على تسهيل تعيين الكويتيين في إدارة العمليات المشتركة؛ للوصول بنسبتهم إلى 50% بنهاية العام، والبدء بملء شواغر نُظّار الأقسام.

وأكدت مصادر مطلعة أن الخلافات كان لها تأثير كبير في تأخر الصيانة وعرقلة العديد من العمليات التشغيلية، مما أدى عملياً إلى تراجع الإنتاج، وعلى الرغم من أن المسؤولين النفطيين يعزون انخفاض الإنتاج في المنطقة المقسومة أخيراً إلى أعمال الصيانة.

وكشفت مصادر نفطية أخرى في الشركة الكويتية لنفط الخليج عن اتفاق بين الرئيس التنفيذي للشركة علي الشمري والوكيل المساعد لأمن المنافذ في وزارة الداخلية اللواء أنور الياسين على تسهيل مرور العمالة الكويتية في المنطقة المقسومة، ممن يحملون البطاقات الخاصة بالمنطقة من خلال فتح الكونترات وتهيئة المسارات، بما يخفف عبء الانتظار على العاملين بالمنطقة.




في نصيحة أَبَوِيّة حَانِيَة.. المفتي: التغرير بأبنائنا بدعوى الجهاد غش وخيانة
المفتي يُطالب بإعلان أسماء مزوّري صكوك الأراضي إذا لم يرتدعوا..!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض

وجّه سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، نصيحة أبوية حانية للشباب مُطَالِباً بألا ينساقوا وراء دعاوى الجهاد ونصرة الإسلام تحت رايات مجهولة ومبادئ منحرفة؛ كما أشاد سماحته بما أعلنته وزارة العدل مؤخراً حول إلغاء صكوك مزوّرة لأراض تزيد قيمتها عن ٤٠٠ مليار ريال، وقال: "جزى الله الوزارة خيراً في تعقّبها لهذه الصكوك المزيفة المزورة، وعليها أن تكشف ذلك، وأن توضّح أسماء الذين زوّروا إذا ما ارتدعوا وخافوا؛ فلتبين الوزارة أسماءهم ليكون ذلك رادعاً لهم ولأمثالهم".

جاء ذلك في حديث لسماحة المفتي مع الشيخ يزيد الهريش، أمس، في لقائه الأسبوعي المباشر الذي تبثّه إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة مساء كل أربعاء.

حيث قال سماحته معلقاً على بيان وزارة الداخلية المتضمن القبض على ثمانية من المواطنين الذين ثَبَتَ تغريرهم بحدثاء الأسنان، للانضمام للمجموعات المتطرفة في الخارج:

"في الحديث في حقوق المسلم على المسلم "وإذا استنصحك فانصح له"، إذا استنصحك أخوك فانصح له إذا طلب منك النصيحة والتوجيه فانصح له، وامحضه الخير، وإياك أن تبعد الخير عنه، امحضه النصيحة القيمة، تبرأْ بها ذمتك وتقيم عليه الحجة، يقول صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة) قالوا: لمن يا رسول الله قال: (لله ولكتابه ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)؛ فالنصيحة لعامة المسلمين توجيههم للخير وحثم عليه، وإبعادهم عن مجالات الفتن والانحراف والضلال".

واستطرد سماحته: إخواني وأبنائي: "إن ما يحصل من هذه الفتن مصيبة عظيمة التي عرض شبابنا أن يكونوا وقوداً لها، هذه تصدر من أناس -هدانا الله وإياهم- إما جاهلون بحقيقة هذه الفتن، أو أناس مغرضون في قلوبهم شيء على الإسلام وأهله؛ هذا أمر خطير أن يزج بهؤلاء الشباب الصغار الأغرار في متاهات لا يعرفونها، إلى أرض لا يعرفونها، ورايات يجهلونها، ومبادئ لا يطلعون عليها؛ فيكونون ضحية فقط يُأسرون ويُباعون ويُساوم بهم.. يا إخواني هذا أمر خطير، اتقوا الله في أنفسكم، ولا تشيروا على الشباب إلا بما فيه خير لهم في دينهم ودنياهم.

كم أم بكت عيناها، وكم أب حزين، وكم بيت حزين، ذهب أولادهم منهم من غير سبب شرعي؛ بسبب هذا التغرير والخداع الذي يمليه هؤلاء؛ بدعوى الجهاد، بدعوى نصر دولة الإسلام، بدعوى بدعوى إلى آخره؛ فأُخِذوا وغُرّر بهم، قُتِل من قُتِل منهم، وأُسِر مَن أُسِر منهم، وأصبح أهلهم في حسرة وندامة من هذا البلاء العظيم؛ فلنتقِ الله في أنفسنا، ولننصح لشبابنا بما فيه خير لهم؛ إذا كنا لا نرضى هذا لأبنائنا وفلذات أكبادنا؛ فكيف نرضاه لأبناء الآخرين؟! وكيف نحمل أبناء غيرنا على هذا الخطر العظيم؟! ما دمت لا ترضاه لنفسك ولا لأولادك فلماذا ترضاه لهولاء الإخوة؟! لماذا ترضى لهم هذا الجرم الكبير؟! تخرجهم من بلادهم وتعرضهم للقتل؛ بل تُعَرّضهم لمن يشككهم في أصول دينهم بمبادئ فكرية ضالة وانحرافات زائدة وأفعال شنيعة".

وأضاف: "فلنتقِ الله في أنفسنا، ولنعلم أن مَن تَسَبّب في خروج أحد من أبنائنا من بلاده؛ فإنه عاصٍ لله، مُرتكب للذنوب، معرّض هذا الابن للخطر، وهذا الأمر غش وخيانة، والنبي يقول: (فمن غشنا فليس منا)؛ فالذي يدعوهم للخروج عن بلادهم غاشّ لهم غير ناصح لهم، كاذب غير صادق، غاش غير مخلص؛ إنما هي -والعياذ بالله- أمور وشبهات تعلقت بقلبه؛ فيرى الباطل حقاً، ويرى الحق باطلاً، نسأل الله السلامة والعافية؛ ولا شك أن وزارة الداخلية في تحفّظها على مَن هذه أفعاله، أن هذا أمر مطلوب حتى تردع هؤلاء أن يغرروا بمزيد من أبنائنا، ويسلَم المسلمون من شرهم وأذاهم".

وفي تعليق لسماحة المفتي حول إلغاء وزارة العدل لعدد من الصكوك المزورة بقيمة تُقَدّر بـ٤٠٠ مليارات ريال، أوضح سماحته أن "الكذب حرام؛ لا سيما في وثائق المبايعات؛ فإنه حرام أن يكذب في ذلك؛ فالمرء يتقي الله ويصدق؛ فالله يقول: {يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل} فكُتّاب العدل عليهم مسؤولية أمام الله بأن يتقوا الله فيما يكتبون ويسجلون، وأن يراقبوا الله في ذلك، وألا تخدعهم الرشاوى والمغريات فيظهروا صكوكاً غير شرعية؛ بل الواجب التأكد؛ لأن الله يقول: {وليكتب بينكم كاتب بالعدل}؛ فلا بد أن يكون الكاتب عدلاً في كتابته، لا يكتب زوراً ولا وإثماً؛ وإنما يكتب حقاً وصدقاً واضحاً؛ أما كون هذه المبالغ راجت وأخذت أراضٍ بغير حق وتعدٍّ على المال العام؛ فإن هذا خطر عظيم يجب على الكل أن يتبرأ منه ويتخلص منه ويتقي الله، ولا يحق لك أن تأخذ أرضاً إلا بقيمتها أو هبة شرعية، أما التسلط على الأراضي ومحاولة ترويج الصكوك المكذوبة وإعدادها؛ فهذا أمر خطير، ومن شهادة الزور، والنبي يقول: (ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور)؛ فما زال يكررها حتى قال الصحابة: ليته سكت.. فحرام على المسلم أن يُقِرّ هذا العدوان، وجزى الله الوزارة خيراً في تعقبها لهذه الصكوك المزيفة المزورة، وعليها أن تكشف ذلك، وأن توضح أسماء الذين زوّروا إذا ما ارتدعوا وخافوا؛ فلتبين الوزارة أسماءهم ليكون ذلك رادعاً لهم ولأمثالهم".




620 ألف مواطن مستحق للدعم السكني وتطبيق لائحة تنظيم الدعم على جميع المتقدمين

واس - الرياض
الخميس 28/08/2014

كشف معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أن عدد المستحقين للدعم السكني بلغ (620889) من إجمالي عدد المتقدمين بطلبات الدعم السكني والبالغ (960397) من جميع مناطق المملكة، وذلك خلال الفترة من 6/5/1435هـ إلى 6/7/1435هـ عبر بوابة إسكان www.eskan.gov.sa.
وأكد معاليه في تصريح صحفي اليوم أن وزارة الإسكان قامت بتطبيق اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني التي أقرّها مجلس الوزراء في 5/3/1435هـ، مبيّناً أنه بعد مضي 60 يوماً من الإقرار تم إطلاق بوابة "إسكان" الإلكترونية على مستوى جميع مناطق المملكة التي استقبلت طلبات الإسكان من المواطنين بيسر وسهولة في إدخال المعلومات المطلوبة، و صاحب ذلك حملة إعلامية في كل المناطق عبر التلفزيون والإذاعة والصحف المحلية المطبوعة والإلكترونية، ورسائل بالجوال على جميع أرقام الهاتف الجوال في المملكة، إضافة إلى اللوحات الإعلانية في الطرق والمطارات والميادين، وتوزيع عدد من المطبوعات والمنشورات التي تدعو للتقديم وتوضح الشروط والمعايير ورقم هاتفي للاستفسار وعنوان البوابة الإلكترونية.
وقال وزير الإسكان :عملت وزارة الإسكان على التحقق من بيانات المتقدمين على طلبات الدعم السكني، وذلك بالتعاون مع جهات حكومية عدة، منها وزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون البلدية والقروية وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الخدمة المدنية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التعليم العالي ووزارة المياه والكهرباء والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد وغيرها من الجهات ذات العلاقة.
كما تضمّنت خطوات التحقق، العمل على أتمتة صكوك الأراضي السكنية وتحويلها من صيغتها الورقية إلى الإلكترونية, إضافة إلى جمع رخص البناء من مئات البلديات، إذ اهتمت الوزارة بهذه الإجراءات سعياً منها إلى إيصال الدعم السكني لمستحقيه"، لافتاً معاليه النظر إلى أنه قد تم تحديد الطلبات غير المكتملة، وتمّت دعوة أصحابها من خلال رسائل نصيّة إلى استيفائها، فيما يمكنهم الاستفسار وطلب المساعدة من خلال موقع البوابة أو عبر الرقم الموحد 920002431 .
الجدير بالذكر أن وزارة الإسكان قد أرسلت رسائل نصيّة لجميع المتقدّمين عبر بوابة "إسكان" تدعوهم فيها للاطلاع على حالة الطلب (المستحق وغير المستحق) من خلال البوابة الإلكترونية، فيما سيكون التقديم على البوابة متاحاً من دون توقّف.




«العمل» تنفي سحب بند إجازة اليومين وتخفيض ساعات الدوام

بسام بأدويلان - جدة
الخميس 28/08/2014

نفى مدير المركز الإعلامي لوزارة العمل تيسير المفرج ما تردد أمس في مواقع التواصل الاجتماعي، بأنَّ وزارة العمل قد قامت بسحب البند القاضي بخفض ساعات العمل الأسبوعية إلى 40 ساعة لموظفي القطاع الخاص ومنحهم يومين إجازة أسبوعيًا من مسودة نظام العمل الجديد. وأكد المفرج أنَّ المسودة قد رُفعت للجهات العُليا المختصة لإقرارها أو إبداء الملاحظات عليها، ولم تقم وزارة العمل بسحب أيِّ من بنودها أو لوائحها التي رُفعِتْ، ودعا مدير المركز الإعلامي كافة وسائل الإعلام من التثبت والتحقق من الأخبار التي تنشر والتي يمكن معرفتها عن طريق الموقع الرسمي للوزارة أو حساباتها الموثقة في مواقع التواصل الاجتماعي. وكانت الوزارة قد أوضحت في وقت سابق أن موضوع إجازة اليومين للقطاع الخاص يدرس في مجلس الشورى، وينظر في المسودات التي أرسلت إليه لتعديل نظام العمل، موضحًا أنه عند الانتهاء منه سيتم إرساله إلى المقام السامي لاتخاذ ما يراه مناسبا، سواء فيما يراه باتخاذ الـ40 ساعة المذكورة في المسودة الأولى أو الـ45 ساعة التي كانت ضمن مخرجات الحوار الاجتماعي.




تراعي تطوير قطاع المديرية وفروعها
مـدير عـام الـجوازات يعتـمد الخطـة الخمـسية العاشرة

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435 الموافق 27 آب (اغسطس) 2014
الرياض – (عاجل)

اعتمد مدير عام الجوازات، اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، الخطة الخمسية العاشرة للمديرية العامة للجوازات 1436-1440هـ.
وأكد اليحيى في بيان على الموقع الإلكتروني لمديرية الجوازات، أن الخطة الخمسية رُوعي في إعدادها تطوير قطاع المديرية وفروعها بشكل متوازن واستراتيجي يحقق توجيهات الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الداخلية بالرقي بالقطاع وتأهيل منسوبيه بالعلوم المعرفية والعلمية التي تساعدهم في أداء أعمالهم بكل اقتدار وتلافي المعوقات التي قد تواجههم.
وأوضح المشرف على إعداد مشروع الخطة، المقدم الدكتور طارق العتيبي، أن المديرية العامة للجوازات اعتمدت في إعداد الخطة الخمسية منهجية قياس الأداء المتوازن (BSC) والاهتمام بخمسة جوانب مختلفة بشكل متوازن، تمثل- بدورها- أهدافًا استراتيجية وهي:

- المستفيدون من خدمات القطاع.

- البناء المؤسسي "العمليات والأنشطة الداخلية".

- الموارد البشرية.

- الموارد المالية والمادية.

- الشراكات الاستراتيجية.

من جانب آخر اعتمد مدير عام الجوازات "الخطة التنفيذية للجوازات لعام 1436هـ" والمنبثقة من الخطة الخمسية.

وحثَّ مدراء الإدارات على تحقيق أهداف الخطة التي تم اعتمادها وتحقيق رؤية الجوازات والتي تتمثل في "منظومة أمنية .. بخدمات تقنية متميّزة".




أمير المدينة المنورة يشدد على متابعة تنفيذ المشاريع المعتمدة


الأمير فيصل بن سلمان يترأس اجتماع مجلس منطقة المدينة المنورة. "الاقتصادية"

"الاقتصادية" من الرياض

ترأس الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، البارحة الأولى، جلسة مجلس المنطقة الأولى في دورته الثالثة للعام 1436/35 هـ.

وفي بداية الجلسة شدد الأمير فيصل على أهمية الاستمرار في متابعة تنفيذ المشاريع المعتمدة والجاري تنفيذها في المنطقة، ومعالجة ما تم رصده من ملاحظات، في ضوء مؤشرات مخرجات برنامج الرقابة الإلكترونية للمشاريع "أداء"، كما أكد على ضرورة التنسيق المستمر بين الجهات الخدمية بما يخدم تنفيذ المشروعات بالشكل المطلوب، ومن ثم استعرض المجلس الوضع الراهن للمياه في المنطقة واستمع إلى شرح واف من مدير عام المياه حول الاحتياجات الآنية والمستقبلية للمنطقة من خدمات المياه والزيادة المتوقعة على الاستهلاك، في ظل التوسيع العمراني المطرد الذي تشهده المنطقة، كما تم الاطلاع على المشاريع التطويرية الجديدة التي تنفذها مديرية المياه ومناقشة متطلبات المرحلة المقبلة.

ومن ثم انتقل المجلس لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومن بينها التقرير المتعلق بالاحتياجات الخدمية لمحافظة ينبع، التي سبق أن شكلت لها لجنة خاصة من قبل مجلس المنطقة، الذي تناول مختلف الاحتياجات البلدية والصحية والتعليمية.

وقال وهيب بن محمد السهلي وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية، أمين مجلس المنطقة، إن المجلس قرر تشكيل لجنة لوضع رؤية متكاملة حول احتياجات ومتطلبات مشاريع الإسكان في منطقة المدينة المنورة، في ضوء الإحصائيات والبيانات المتعلقة بهذا الشأن.




وفد وزاري يتفقد المرافق الصحية بمنطقة المدينة المنورة

أحمد النهاري - المدينة
الخميس 28/08/2014
قام وفد من وزارة الصحة يتقدمهم مستشار وزير الصحة الدكتور أنيس سندي ووكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري والوفد المرافق لهما بجولة تفقدية للقطاع الصحي بمنطقة المدينة المنورة للوقوف على التجهيزات الطبية والوقائية لحج هذا العام 1435هـ، وكان في استقبال الوفد الزائر مساعد المدير العام للصحة العامة بصحة المدينة بالنيابة الدكتور حسام بن سليمان المويس ومساعد مدير عام صحة المدينة لشؤون الحج والعمرة الأستاذ منير حموي وقد استهل الوفد الزائر جولته التفقدية بزيارة جناح صحة المدينة الخاص بفرز وتوزيع الحالات المشتبه إصابتها بأي نوع من الفيروسات والأمراض المعدية داخل صالة القدوم بالمطار، كما جرى الحديث على توفير شاشات عرض إرشادية للحالات المرضية توضع في مدخل صالات الوصول للرحلات القادمة، وتوزيع منشورات توعوية لنشر الوعي الصحي.
عقب ذلك توجه الوفد الزائر إلى مقر العيادة الطبية داخل المطار لتفقد التجهيزات الطبية الموجودة فيها، ومن ثم توجه الزائرون لمستشفى الأنصار بالمدينة حيث بدأت الجولة بعيادات الفرز وأقسام الطوارئ والعناية المركزة، كما اشتملت زيارة الوفد مركز صحي الصافية ومركز صحي باب جبريل ومستشفى أحد حيث تم عقد اجتماع مع مدير عام صحة المدينة بالنيابة الدكتور محمد بن حامد الشلاحي لمناقشة آخر التطورات فيما يخص المنشآت الصحية بالمنطقة واستعدادات الشؤون الصحية بالمدينة لموسم حج هذا العام.




“المرور” تتوعد ملتقطي “السيلفي” أثناء القيادة بغرامة 300 ريال



تواصل – الرياض:

توعدت الإدارة العامة للمرور بمعاقبة كل من يلتقط صورة ذاتية (سيلفي) أثناء قيادته سيارته، وسط تأكيدات بعزم رجال المرور على معاقبة كل من يستخدم هاتفه المحمول أثناء قيادته السيارة، حتى لو كان متوقفاً بانتظار الإشارة الضوئية.

وأكد المتحدث باسم “مرور الرياض”، العقيد حسن الحسن: أنه ستخصص مخالفة مرورية لمن يتم رصده مستخدماً الهاتف النقال، وسترصد هذه المخالفة بمسمى “استخدام الهاتف النقال باليد أثناء قيادة المركبة”، ولن تقل الغرامة عن 150 ريالاً، على ألا تزيد على 300 ريال.

وأوضح أن ثمة فهماً خاطئاً لدى بعض السائقين لوصف مخالفة استخدام الهاتف النقال، إذ يعتقد بعضهم بأن المخالفة تسجل فقط حين تكون المركبة تسير، و”الصحيح أن المخالفة تسجل حتى عند انشغال السائق بالجوال، وهو متوقف أمام التقاطعات، والإشارات الضوئية”، بحسب “الحياة”.

ودعا قائد السيارة إلى التوقف في مكان آمن على جانب الطريق، قبل أن يستخدم هاتفه، أو الانتظار حتى يصل إلى وجهته، أو يتحدث عبر مكبرات الصوت الخاصة بالهاتف أو عبر سماعات.

وأشار إلى أن الكتابة على الهاتف، وتصفح برامج المحادثة والرسائل، تعد من أخطر الأمور التي قد تعرض قائد المركبة للخطر والحوادث.

وتبلغ نسبة الحوادث في السعودية التي تسبب فيها استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة السيارة 78% من جملة الحوادث.




الخطوط الحديدية تلبي رغبات الطلاب وتعدل مواعيد رحلاتها


الدمام - محمد سعد :

أوضح بيان صادر عن الإدارة العامة للتشغيل بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بتعديل موعد قطارات الركاب اعتبارا من يوم الأحد 5 ذو القعدة 1435هـ بما يحقق رغبات الطلاب والطالبات وذلك بتعديل قطار رقم (4) الذي يغادر من الرياض إلى الدمام في تمام الساعة 10:14 صباحاً على أن يواصل من الهفوف إلى الدمام بقطار رقم (14)في تمام الساعة 13:30 (1:30 ظهراً) ، وتعديل مواعيد مغادرة قطار رقم (6) من الرياض في تمام الساعة 12:43 ظهراً، لتكون مغادرته من الهفوف الساعة 15:26 (3:26 عصراً).

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المكلف معجب الدوسري بأن تعديل مواعيد القطارات يأتي تزامناً مع بداية العام الدراسي وضمن اهتمام المؤسسة في تلبية رغبات عملائها وأن لديها من المرونة والخطط التشغيلية التي تحقق تلك الطلبات بالإضافة إلى جاهزية أسطولها من قطارات الركاب.

وأضاف الدوسري بأن الرئيس العام محمد السويكت تلقى خلال الأيام الماضية عدد من طلبات تعديل مواعيد الرحلات المغادرة من محطة الهفوف باتجاه الدمام، وذلك على حسابه في تويتر.

وذكر الدوسري بأن المؤسسة تقوم حالياً بتسيير اثنا عشرة رحلة بين الرياض والدمام مروراً بالهفوف وبقيق منها رحلتان بينيتان بين الدمام والهفوف وأن المؤسسة تسعى دوماً لتحقيق الطلب المتزايد على خدماتها خاصةً وأن الطلاب والطالبات هم أحد أهم الشرائح التي تضعها المؤسسة في اعتبارها عند جدولة مواعيد رحلاتها.




مع توفير الوجبات مبكرا بشكل يومي قبل استلام المقاصف
التشديد على متعهد المقاصف المدرسية بالكشف الطبي على العمالة

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435 الموافق 27 آب (اغسطس) 2014
سلمان القريني - الرياض

أكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض على متعهد مشروع التغذية المدرسية لمدارس البنين والبنات بضرورة بإجراء الكشف الطبي على العمالة بشكل مستمر وتحديثه ومتابعته بين فترة وأخرى. وتدريب وتأهيل العمالة في المقاصف المدرسية قبل مزاولة البيع. مع تقيدهم بالزي الرسمي المحدد لذلك.

وأشار مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للشئون المدرسية حمد بن عبدالله الشنيبر إلى أنه نظراً لأهمية الإعداد الجيد لأعمال المقاصف المدرسية قبل عودة الطلاب والطالبات للعام الدراسي المقبل 1435/1436هـ فقد تمت مخاطبة متعهد المقاصف المدرسية مع نهاية العام الدراسي الماضي لتهيئة المقاصف وتنظيمها وترتيبها قبل عودة الطلاب والطالبات. وتوفير الماء والأغذية الكافية للطلاب والطالبات منذ اليوم الأول.

وطالب الشنيبر بضرورة الاهتمام بنظافة المصنع والتجهيزات وناقل الأغذية وسيارات النقل والأغذية ومطابقتها للشروط الصحية والمواصفات المطلوبة، وتحديد تاريخ صلاحيتها، والتأكد من حفظها وتخزينها. وارتداء العاملين الزي الموحد والقفازات وتوفير شهادات صحية لهم. والاهتمام بوصول الأغذية بتوقيت دوام الطلاب الصباحي وقبل الفسحة بفترة كافية وأن تكون بحالة جيدة وبحاويات مغلفة مع عدم مغادرة السائق المكان إلا بعد التأكد من تسليم الأغذية للمسؤول أو للمسئولة في المدرسة. 




صورة: التجارة تُشهِّر بوكيل هيونداي في المملكة





شهّرت وزارة التجارة والصناعة، الأربعاء 27 أغسطس 2014، بوكالة شركة الوعلان للتجارة المحدودة، وكيل هيونداي لتأخره في تأمين قطع غيار سيارة هيونداي توسان موديل 2011م. وقامت الوزارة بتغريم الوكيل بغرامة مالية، والتشهير به عبر نشر العقوبة في صحيفة محلية على نفقة الشركة وفقا لموقع عاجل.






تحالف يجمع 60 شركة حج لتأسيس أول منشأة للخدمات المساندة
بـتكلفة 150 مليون ريال وتوفير ألفي وظيفة
علي العميري ـ مكة المكرمة
الخميس 28/08/2014


أسس أصحاب 60 شركة من شركات حجاج الداخل المرخصة شركة خدمات مساندة برأسمال150 مليون ريال وجاري العمل حاليًا لاستكمال إجراءات التسجيل والحصول على السجل التجاري من وزارة التجارة والصناعة بعد أن تم تسجيلها لدى كتابة عدل. وكشف رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة السابق سعد جميل القرشي أن الشركة الجديدة ستعمل على توفير حافلات لنقل حجاج الداخل حيث تضخ الشركات سنويًا حوالى أربعين مليون ريال لاستئجار ألفي حافلة من الخارج لنقل حجاجها إضافة إلى العمل على توفير خدمات الإعاشة حيث أن جزءًا من نشاط الشركة الجديد سيركز على توفير الإعاشة لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين الذين تقوم الشركات بخدمتهم حيث ستوفر الشركة متخصصين في تجهيز الأطعمة وفق أفضل المواصفات.
وأشار القرشي إلى أنه ومن جملة الخدمات التي ستوفرها الشركة تجهيز المخيمات في مشعر عرفات ونظافة المخيمات بمشعر منى مبينًا أنه تم إعداد دراسات جدوى وتبين أن الشركات ستوفر عوائد مادية جيدة للمساهمين الذين اقتنعوا بأهمية تأسيس الشركة التي تعد الأولى من نوعها وستكون عونًا لشركات حجاج الداخل في تطوير خدماتها التي تقدمها لضيوف الحرمين الشريفين مؤكدًا أن الشركة ستمارس نشاطها مع مطلع العام القادم وستوفر أكثر من ألفي فرصة للشباب السعودي بما في ذلك وظائف السائقين الموسمية وأكد القرشي أن الشركة ستنهي معاناة شركات حجاج الداخل الذين يضطرون لاستئجار الحافلات سنويًا من خارج البلاد.




افتتاح حديقة بجدة واثنتين أخريين خلال أيام



افتتح أمين محافظة جدة، الدكتور هاني بن محمد أبو راس اليوم الأربعاء حديقة “الحمراء”، بحي الحمراء التي تعد الحديقة الخامسة من إجمالي 40 حديقة سيتم تدشينها تباعاً خلال الأيام القادمة، وتضاف لـ 19 حديقة تم افتتاحها مطلع العام الحالي. وقال أبو راس: إنه سيتم افتتاح حديقتين أخريين خلال أسبوعين، أحدهما جنوب جدة الأسبوع القادم، والأخرى الأسبوع بعد القادم، بشرق جدة.

وأوضح المدير العام للحدائق والتشجير المهندس محمد القطان، أن حديقة الحمراء أنشئت على مساحة 7051 متراً مربعاً، مشيراً إلى أن الحديقة تغطي المساحات الخضراء منها 4439 متراً مربعاً. وأفاد أنه تم غرس الأشجار في الحديقة، وجرى تهيئتها بـ7جلسات، و4 ألعاب للأطفال، وتشمل نحو 43 عمود إنارة، فيما كانت مساحة ممرات المشي بالحديقة 1679 متراً مربعاً.




بتكلفة 13 مليار ريال.. “المالية” تبني 12 برجاً في “كدي مكة” (صورة)


تواصل – مكة المكرمة:

كشف حساب منبر المهندسين السعوديين‏ لتبادل المعلومات الهندسية بـ”تويتر” أن وزارة المالية ستبني أبراج كدي في مكة المكرمة وعددها 12 برجاً بتكلفة 13 مليار ريال.

وأضاف الموقع أن الأبراج تبعد حوالي 1.7 كيلو متر من الحرم المكي، ونشر صورة المجسم المعتمد لبناء تلك الأبراج الاثني عشر، وقد جاء بتصميم وطراز إسلامي جميل ظهرت في أعلى برجه الأكبر قبة أندلسية وكذا فوق الأبراج الأخرى المحيطة به مدارج للطائرات العمودية التي يُستفاد منها في خدمات الإخلاء والإسعاف الطائر أو الطيران الخاص بمروحيات الدفاع المدني.

جدير بالذكر أن “حي كدي” من الأحياء القديمة في مكة ويبعد عن المسفلة مسافة 10 دقائق وما زال به سكان من أهالي مكة ولكن أغلب قاطنيه من المقيمين، واشتهر هذا الحي بوجود سوق مركزي يسمى سوق مكة الدولي به عدد كبير من المحلات التجارية العالمية وعدد من المطاعم وجلسات للعائلات وأزيل حالياً، كما يشتهر حي كدي بوجود منطقة مشروع تعبئة زمزم حيث تم سحب مياه زمزم إليه لقلة سكانه وسعة أرضه فيتيح ذلك إمكانية جلب زمزم دون ازدحام، ويوجد به مواقف باصات للذهاب من وإلى الحرم خاصة في مواسم الذروة لتفادي ازدحام السيارات الصغيرة في منطقة الحرم، ويشتهر حالياً هذا الحي في مواسم الحج ورمضان بتبادل التجارة والبيع والشراء فيه من قِبل الزوار والحجاج والمعتمرين.






الأدلاء تستقبل الحجاج الماليزيين بالورود وتمور المدينة

ماجد الصقيري- المدينة
الخميس 28/08/2014

وصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة صباح أمس، الأربعاء، طائرة تقل أول دفعة من حجاج بيت الله الحرام وكان في استقبال ضيوف الرحمن القادمين من ماليزيا لدى وصولهم مقر سكنهم القنصل العام لماليزيا السيد محمد خالد عبدالرزاق، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة وقنصل شؤون الحج الماليزي السيد رضوان صبر الدين، حيث قدم للحجاج حلويات وتمور المدينة ورشوا بالورود في جو احتفائي أبهج الحجاج الكرام.. وقد أشاد القنصل العام بجهود المملكة من استعدادات وترتيبات ومشروعات عملاقة وتوسعات كبيرة لخدمة الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة.. وقال القنصل لقد لمسنا الخدمات الجليلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين للحجاج عامة وما توفره من خدمات جليلة للحجاج الماليزيين، مؤكدا أن هذا العطاء يتجدد ويتطور عاما بعد عام من خلال توفير البنى التحتية اللازمة والدور المناسبة والمؤسسات والهيئات المتخصصة والمتفانية في خدمة هذه الأعداد من الحجاج.
من جهته عبر رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف حوالة عن سعادته باستقبال أول فوج من حجاج ماليزيا، منوها أن المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة تبذل قصارى جهدها بوضع الخطط التشغيلية اللازمة التي تقر من قبل وزارة الحج للقيام بواجباتها ومسؤولياتها في خدمة الحجاج الكرام، حيث قال نسعى جاهدين إلى أن نقوم بواجباتنا ومسؤولياتنا المناطة بنا وفقا للأنظمة والتعليمات بالتعاون مع مكاتب شئون الحجاج بصفة العموم ومكتب شئون الحجاج الماليزي بصفة الخصوص، متمنيا للحجاج الماليزيين في المدينة النبوية الشريفة طيب الإقامة بها ولكل حجاج بيت الله الحرام الحج المبرور والسعي المشكور والذنب المغفور.




طالبة تتبرع لزوجها بكليتها وتنهي معاناته من الغسيل

عبدالخالق ناصر الغامدي (الباحة)

في بادرة إنسانية وفي تعبير عن الحب الصادق، ومشهد من مشاهد التضحية قلما تجد مثل هذا العمل النبيل الذي يجسد محبة الزوجة لزوجها، لم تتحمل زوجة أيمن مسفر جبران الزهراني، الطالبة بكلية التقنية للبنات قرية قريش الحسن بمحافظة القرى بمنطقة الباحة، رؤيته وهو يعاني ويتألم من تأثير إصابته بالفشل الكلوي، فقررت على الفور التبرع له بكليتها لإنهاء معاناته، في بادرة إنسانية تعبر عن مدى حبها الصادق له وتضحيتها من أجله، عقب نجاح الفحوصات الطبية وتطابقها لزراعتها في جسم زوجها وذلك بأروع أمثلة الوفاء والإخلاص الزوجية لزوجها «أيمن» المصاب بفشل كلوي منذ ولادته، وذلك عندما تبرعت له بإحدى كليتيها لتنقذ حياته بعد الله بذلك العمل الإنساني والوجب الوطني اتجاه زوجها شريك حياتها، حيث أجريت له العملية من قبل الأطباء بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة.
وقال أيمن الزهراني: أولا الشكر الله سبحانه وتعالى ثم الشكر والعرفان لزوجتي الغالية والتي قامت بهذا العمل الإنساني النبيل الوفي في التبرع بإحدى كليتيها لي.
وقال مسفر بن جبران الزهراني: أحمد الله سبحانه وتعالى الذي من على ابني (أيمن والبالغ من العمر 29 عاما) بالصحة والعافية ونجاح العملية بعد قيام زوجته التي كانت حريصة كل الحرص منذ أن تم عقد قرانهما وعلمها بهذا قبل الزواج وقبلته زوجا لها، وأكدت أنه لن يتبرع أحد غيرها بالرغم أنني قمت أنا وأخوانه وبعض الأقارب بإجراء كامل الفحوصات الطبية من أجل التبرع لابني أيمن إلا أنها بعد زواجهم أصرت كل الإصرار أن يبادر بإجراء العملية، وهي من قام بتشجيعه بإجراء العملية بعد استمرار معاناته المرضية، مشيرا إلى أن ابنه الآن تحت الملاحظة والإشراف الطبي.




«الثقافة والفنون» تتعهد بحماية حقوق «الطقاقات»

رئيسة فرقة شعبية سابقة

٢٠١٤/٨/٢٨ - العدد ٩٩٨

تعهد رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدفاع عن حقوق الفرق الشعبية في المملكة «بالقدر الذي نستطيعه». وقال سلطان البازعي لـ «الشرق» إن الجمعية «سوف تبذل جهدها لاسترجاع حقوق الفرق الشعبية النسائية ومساعدتها». لكن البازعي اشترط «تسجيل الفرق الشعبية النسائية عضويتها في الجمعية من قِبل الفرع الذي تقع الفرقة في نطاقه الإداري».
وقال البازعي إن الجمعية لم يسبق لها أن تلقّت طلب تسجيل عضوية من أية فرقة نسائية في المملكة، مكرراً تعهده بقوله «سوف ندافع عنهن»، وأضاف «إذا لم يتجاوب معهن الفرع بتسجيل عضويتهن فإنني أدعو إلى التواصل معي أنا شخصياً لحل مشكلتهن».
وجاءت هذه التصريحات ردّاً على أسئلة «الشرق» حول معاناة فرق الأفراح الشعبية النسائية الكبيرة والمشهورة في المملكة، وانتشار سرقة أسماء الفرق من قبل فرق شعبية أخرى، والعمل باسمها، وتترتّب على سرقة الأسماء الاستحواذ على عملاء، وخسائر مادية ونزاعات مختلفة.
وقالت رئيسة فرقة في حائل هي عبير الحسن إنها دخلت في نزاع مع مجموعة سيدات سرقن اسم فرقتها، وشاركن في أعراس بالاسم المقلد دون أن تعرف هي وزميلات الفرقة الأصلية، لولا تلقيها انتقادات عن سوء أداء الفرقة، وحين حاولت تقصي المشكلة اكتشفت أن مجموعة نساء يعملن «طقّاقات» باسم فرقتها الأصلية. والمشكلة ذاتها واجهتها فرقة أخرى، وقالت رئيستها إنها وزميلات لها عاجزات عن إيقاف الفرقة المقلدة عند حدّها.




2294 بلاغ غسيل أموال وتمويل إرهاب خلال عام واحد
ملاحقة المتورطين في الصفقات العقارية المشبوهة وتوقعات بانخفاض الأسعار
سعيد الزهراني- الطائف
الخميس 28/08/2014


كشف تقرير رسمي لوحدة التحريات المالية بوزارة الداخلية أن عدد بلاغات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب خلال عام واحد وصل إلى 2294 بلاغًا منها 2077 عن عمليات غسيل أموال و217 عن عمليات تمويل الإرهاب.
وأشار التقرير إلى أن البلاغات وردت من عدة جهات وأفراد، حيث ورد من البنوك والمؤسسات المالية المختلفة 1954 بلاغًا، ومن جهات الأعمال غير المالية 9، ومن الجهات الحكومية 271، ومن الأفراد 70بلاغًا.
من جهة أخرى، شرعت الجهات الأمنية بوزارة الداخلية في متابعة المشتبه بهم في عمليات غسل الأموال، التي كشفها مؤشر وزارة العدل مؤخرًا، حيث كشف المؤشر عن صفقات ضخمة تجاوزت قيمتها 30 ضعف القيمة الأصلية.
وعلمت «المدينة» أن الصفقات المشبوهة تركزت تحديدًا في الرياض، جدة، الدمام، مكة المكرمة، المدينة المنورة، ويأتي ذلك بعد أن أطلقت وزارة العدل 26 مؤشرًا عقاريا لرصد عمليات البيع والشراء من خلال الواقع في جميع المناطق والمحافظات، خصوصا أن أسعار العقار شهدت ارتفاعا غير مبرر في السنوات الأخيرة بسبب التلاعب في الصفقات، وأشارت المصادر إلى انه سيتم مطاردة المشتبه في قيامهم بعمليات غسيل أموال عبر الصفقات المشبوهة ورفع أسعار العقار بشكل يفوق الأسعار السائدة.
وتهدف عمليات غسل الأموال إلى إخفاء مصادر الأموال غير المشروعة والانتفاع بالأرباح المتحققة من النشاطات غير المشروعة وتمر تلك الأموال تمر بثلاث مراحل هي:
المرحلة الأولى: الإيداع أو الإحلال (PLACEMENT) وهي المرحلة الأولى التي يبدأ فيها غاسل الأموال بالتخلص من الوسيلة النقدية المتحصل عليها من النشاط الإجرامي، وذلك بإيداعها وإدخالها النظام المصرفي بصورة لا يلتفت إليها أحد وهي المرحلة التي تكون أكثر عرضة للانكشاف.
المرحلة الثانية: التغطية أو الفصل (LAYERING) بعد دخول الأموال القذرة إلى قنوات النظام المصرفي يقوم غاسل الأموال باتخاذ هذه الخطوة، التي تسمى أيضًا (التفريق) والمتمثلة في فصل وعزل الأموال القذرة عن مصدرها غير المشروع من خلال سلسلة من العمليات المصرفية المتعددة، والتي تشابه كثيرًا العمليات المالية المشروعة والهدف منها هو جعل تعقب تلك المبالغ في غاية الصعوبة، كما تلعب الشركات الوهمية (شركات الدمي) في هذه المرحلة دورًا بارزًا في إخفاء وتمويه المكانية الفعلية للحسابات والأموال، التي تمتلكها التنظيمات الإجرامية. 
والمرحلة الثالثة: الاندماج ( INTEGRATION ) وهنا يقوم غاسل الأموال بدمج أو مزج الأموال غير المشروعة في النظام المصرفي وجعلها تبدو وكأنها أموال مستمدة من مصادر مشروعة، وذلك لتغطية الجريمة بشكل تام وتعد هذه المرحلة النهائية، التي يكون التمييز بين الأموال المشروعة وغير المشروعة في غاية الصعوبة.
الى ذلك، قال المتخصص في الشأن العقاري عبدالرحمن الكناني أن ارتفاع أسعار العقار في السنوات الأخيرة كان أمرًا غير مبرر، حيث تضاعفت الأسعار بشكل كبير نتيجة القيام بالمضاربات العقارية، التي لم تبن على أسس واقعية، لافتا الى أن المؤشر الجديد الذي أطلقته وزارة العدل ساهم في كشف غموض ارتفاع أسعار العقار من خلال الاشتباه في عمليات غسيل الأموال ومضاعفة أسعار العقار بنسبة تجاوزت 30 ضعف الأسعار الواقعية، مؤكدا أن هذه الأمر سيسهم في تراجع أسعار العقار بنسسبة كبيرة خلال الأسابيع القادمة، مما سيمكن الكثير من المواطنين من الحصول على العقار المناسب بالسعر العادل.
وطالب الكناني وزارة العدل بمواصلة جهودها من خلال الإعلان نهاية كل أسبوع عن الصفقات بشكل تفصيلي عبر كافة وسائل الإعلام وتوعية الناس من التورط في عمليات غسيل الاموال او المساعدة عليها باي طريقة من الطرق.




دَهْم «خلية تمير» يطيح بـ«الرؤوس الأربعة الكبيرة».. بينهم سيدات لـ«القاعدة»



آخر تحديث: الخميس، ٢٨ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - عيسى الشاماني 

علمت «الحياة» أن العملية الأمنية التي استهدفت خلية في مدينة تمير أول من أمس، وأسفرت عن ضبط 8 أشخاص، بحسب وزارة الداخلية السعودية، بين أفرادها نساء يشتبه في تورطهن بأعمال إرهابية، وتنظيم تجمعات نسائية على صلة بتنظيم «القاعدة». وقالت مصادر موثوق بها لـ«الحياة» إن العملية الأمنية أسفرت عن القبض على أربعة أشخاص يصنَّفون ضمن «الأخطر»، لجهة نشاطهم مع الجماعات المتطرفة خارج السعودية وتبنيهم الفكر التكفيري منذ ظهور تنظيم القاعدة في أفغانستان، مروراً بالغزو الأميركي للعراق، وانتهاء بالتنظيمات التي انشقت عنه.

وأوضحت أن المقبوض عليهم في خلية «تمير» بينهم أحد أبناء شخصية معروفة في المنطقة بالفكر المتطرف، ومعه نساء، ومعلمان يكنى أحدهما بـ«أبو أسامة العبدالله». وآخر كنيته «أبو حذيفة»، وأحد أبنائه، وهو معتقل سابق في السجون السعودية.

ويوصف أحد المشتبه بهم في «خلية تمير» بـ«الأب الروحي» لـ«القاعدة» في منطقة نجد، وله سبعة من الأبناء، اثنان منهم مقاتلان مع جماعات متطرفة خارج السعودية منذ سنوات، وآخرون يتنقلون معه في زياراته لمحافظات عدة.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت (الثلثاء) القبض على ثمانية سعوديين، اتهمتهم بالتغرير بالشبان السعوديين لينضموا إلى المجموعات المتطرفة خارج البلاد. وقال المتحدث باسم الوزارة إن القبض تم في مدينة تمير التي تقع على بعد 140 كيلومتراً (شمال غربي الرياض). وأضاف - في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية - أن تحرك قوات الأمن السعودية جاء إنفاذاً لأمر أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قبل خمسة أشهر، يقضي بتصنيف التيارات والجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة. وعلمت «الحياة» أن عدد الشبان المغرر بهم من أهالي تمير على أيدي أربعة أشخاص قبض عليهم الثلثاء، وصل إلى 35 شخصاً، تم تحريضهم على الالتحاق بـ«جبهة النصرة» وتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

وقالت مصادر لـ«الحياة» إن أعمار المغرر بهم تراوح بين 20 و25 عاماً، ومجملهم من أهالي تمير، وتربطهم صلة قرابة مع من تسببوا بالزج بهم في معارك «داعش» و«النصرة»، إذ بدأ تفويجهم تزامناً مع بدء الثورة السورية التي اندلعت مطلع شباط (فبراير) 2011.

ورصدت «الحياة» في جولة ميدانية على مركز «تمير» التابع لمحافظة المجمعة، الذي يقدر عدد سكانه بـ15 ألف نسمة، انتشاراً أمنياً في الشوارع الرئيسية التي كانت شبه خالية من المارة.




68 دليلاً تزج بـ«قيادي أمانة الشرقية» في السجن 10 أعوام



آخر تحديث: الخميس، ٢٨ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الدمام - فاطمة آل دبيس 

قضت المحكمة الإدارية أمس بسجن «قيادي» في المنطقة الشرقية 10 أعوام وتغريمه مليون ريال، ومصادرة 6.3 مليون ريال وجدت في حساباته المصرفية، إثر اتهامه بجرائم «الرشوة والتزوير، والاستعمال المحرر المزور، والإخلال بالواجبات الوظيفية». وأصدرت المحكمة أحكاماً بسجن وتغريم مهندس مصري يعمل في «الأمانة»، وآخر متقاعد من وظيفة حكومية. (للمزيد)

وبرأت شقيق «القيادي» وشريكه، اللذين يديران مكتباً عقارياً دارت حوله شبهات في استخدامه مظلة لتمرير الأموال التي تقاضاها من نشاطاته المشبوهة. وقدمت هيئة التحقيق والادعاء العام إلى المحكمة 68 دليلاً وقرينة أطاحت بالقيادي الذي تضاربت المعلومات في تحديد منصبه الفعلي.

وتفجرت قضية «القيادي» مطلع الأسبوع الحالي، حين أعلنتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، ووصفت المتهم بأنه «مدير إدارة التخطيط العمراني» في «الأمانة». فيما وصفته «الأمانة» بأنه «أحد الموظفين العاملين في إدارة التخطيط». وقالت على لسان المتحدث باسمها محمد الصفيان: «إن اكتشاف القضية كان قبل عام». إلا أن «أمين الشرقية» المهندس فهد الجبير ذكر في اليوم التالي، أنها «اكتشفت قبل ثلاثة أعوام»!

وقضت الدائرة الجزائية في المحكمة الإدارية أمس بمعاقبة «القيادي»، بالسجن والغرامة، ومصادرة المبالغ المتعلقة بالرشوة، فيما أدانت شريكه في الجرم، وهو مهندس في الأمانة (مصري الجنسية). وقررت تعزيره بسجنه عاماً، وتغريمه 10 آلاف ريال. كما قررت إدانة المتهم الثالث (سعودي الجنسية)، وتعزيزه بسجنه ثلاثة أشهر، وتغريمه 100 ألف ريال. فيما برأت شقيق المتهم الأول، وشريكه، من «جريمة الاشتراك في الرشوة» المنسوبة إليهما، «لعدم كفاية الأدلة». وقدمت هيئة التحقيق والإدعاء العام 68 دليل اتهام وقرائن، تثبت قيام «قيادي أمانة الشرقية» بجرائم «الرشوة والتزوير والإخلال بواجبات الوظيفة»، في مقابل رشى بلغت 6.3 مليون ريال.




لرفضها إيصال الخدمة لمنزله.. ومندوب الشركة أخفى معاملته 3 أشهر
"مكافحة الفساد" و"إمارة مكة" تتفاعلان مع شكوى مواطن ضد "المياه"

سبق- الرياض:
تفاعلت هيئة مكافحة الفساد وإمارة منطقة مكة المكرمة مع شكوى مواطن من أهالي مركز ظلم شرق محافظة الطائف، تقدم بها ضد شركة المياه الوطنية بمحافظة الطائف، بعد رفضها إيصال المياه لمنزله عبر سقيا المرتفعات بالحي الشمالي بالمركز، وإخفاء مندوب الشركة معاملته لمدة تزيد على ثلاثة أشهر.

وقال المواطن خالد منصور العتيبي لـ"سبق" إنه تقدم لمركز إمارة ظلم بتظلم من عدم إيصال المياه لمنزله، وطلب إيصال المياه له عبر مشروع سقيا المرتفعات، كغيره من المجاورين له، وأُحيلت شكواه لخصمه بطريقة مخالفة -بحسب قوله- وكان من المفترض أن يوجّه رئيس المركز بتشكيل لجنة، والوقوف على المنزل، والتأكد من تظلمه.

وأضاف المواطن: بعد ورود التظلم لشركة المياه الوطنية بمحافظة الطائف ردت بأنهم لا يستطيعون فتح المجال للمواطن، متجاهلين أيضاً إرسال مندوب للوقوف على المنزل ومعاينته "وأُحيلت المعاملة لشرطة ظلم لإفهامي بما جاء في خطاب الشركة، الذي رفضت التوقيع عليه ما لم تكن المعاملة قد سارت باتجاهها السليم، وطلبت إرسال لجنة للوقوف على المنزل، ومن ثم التوجيه بما هو مناسب".

وأردف المواطن: بعد إعادة المعاملة من الشرطة لإمارة ظلم برفض الإفهام بما جاء في الخطاب، وأخذ الإقرار علي بذلك، تم استدعاء مندوب الشركة وتسليمه المعاملة، ومنذ أكثر من ثلاثة أشهر ومعاملتي لدى المندوب.

وزاد المواطن: تقدمت بشكوى لهيئة مكافحة الفساد وأخرى لإمارة منطقة مكة المكرمة حيال ما آلت إليه معاملتي، وجرى التواصل معي من قبل مكافحة الفساد وأخذ معلومات عدة عن القضية، وأصبحت محل اهتمام الهيئة. فيما وجهت إمارة مكة خطاباً للشركة للاستفسار عن الشكوى، إلا أنها لم ترد على ذلك حتى الآن.

وطالب المواطن بتشكيل لجنة للوقوف على منزله، وإنصافه من الظلم الذي تعرض له، والتحقيق في معاملته التي أخفاها مندوب الشركة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.




السجن لـ 23 مواطناً خططوا لشراء وتصنيع صواريخ واستهداف الرعايا الأجانب

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض اليوم (الأربعاء) أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 23 متهماً من مجموعة يبلغ عدد أعضائها 67 متهماً، بعد إدانتهم بانتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة.

وأوضح القاضي أن المتهمين أدينوا بالافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن الفتنة للمشاركة بالقتال الدائر فيها، والشروع بتشكيل خلية إرهابية لاستهداف الرعايا الأجانب والشروع بشراء وصناعة صواريخ لأجل استهداف الرعايا الأجانب.

وأضاف أن المتهمين أدينوا كذلك بالتستر على بعض المطلوبين أمنياً وإيوائهم والتنسيق لسفر المغرر بهم لمواطن القتال وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص، بهدف الإخلال بالأمن، وغير ذلك من تهم.

وأشار القاضي إلى أن الإدانات بحق المتهمين جاءت متفاوتة، مقررا سجن المتهمين من 3 سنوات إلى 22 سنة، وتم إفهام المعترضين أن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوما من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإلا رفعت القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.




تمير.. مزرعة "كبير المحرضين"شكلت النواة الأولى للتغرير.. و"رأس الفتنة" يرفض الدعاء للدولة ولا يستسقي


 

استفاق مركز تمير صباح أمس ليجد نفسه، وقد تحول من خبر بسيط في صفحة داخلية إلى "مانشيت عريض" على صدر الصفحات الأولى لصحف البلاد، وذلك عقب أن كان مسرحا لعملية أمنية أطاحت بـ8 من المحرضين على القتال في عدد من مناطق النزاع، وأهمها الأراضي السورية. وتشير مصادر مطلعة على ملف المحرضين إلى أن زعيمهم كان لا يدعو للدولة أو لولاة الأمور في خطب الجمعة، كما أنه لا يستجيب لأداء صلاة الاستسقاء عند تأخر المطر.

الكثير من القصص التي يندى لها الجبين، يفاجئك بها أهالي تمير (المركز الهادئ الذي لا يبعد سوى 140 كيلو مترا عن قلب مركز صناعة القرار السياسي في المملكة)، وهم يروون معاناتهم مع المحرضين الذين لم يفتؤوا طيلة الـ10 سنوات الماضية من استغلال منطقتهم الهادئة وجعلها مسرحا لتجاذب فكري، يفضي إلى الاقتناع بفكرة "الموت".
الرحلة من العاصمة إلى تمير، استغرقت ساعة كاملة، مع مراعاة اضطرار سالكي طريق الرياض القصيم لكبح سرعة مركباتهم تجنبا لمخالفات كاميرات "ساهر" التي تنتشر على ذلك الطريق.
تمير، واحد من أكثر من 30 مركزا يتبعون إداريا لمحافظة المجمعة. ويقدر عدد سكانه طبقا لتقديرات رسمية بـ10 آلاف نسمة. أحد سكان المركز تفاجأ بهذا الرقم. وقال "كنت أعتقد أن عددنا لا يتجاوز الـ4 آلاف كأقصى تقدير".
يتمتع مجتمع تمير بميزة الكرم، كغيره من المكونات الشعبية في المملكة. ولكن أهالي المركز عبروا عن ذلك صراحة من خلال تبني بلديتهم لمجسمين جماليين يصادفهما الزائر قبل الدخول إلى المركز، الأول عبارة عن 4 دلال قهوة تتوسطهما "مبخرة ضخمة"، أما الثاني فكان على شكل 4 أطباق من الفاكهة يتوسطهما صحن عملاق وقد استراح في منتصفه جمل، في إشارة إلى أقصى درجات الكرم.
تتركز المصالح الحكومية في تمير في وسط المنطقة. فلا يفصل البلدية عن مركز الشرطة والمستشفى والمحكمة الشرعية والمجلس البلدي سوى أمتار قليلة. وليس من المبالغة القول إنك تستطيع قضاء كافة التزاماتك في الدوائر الحكومية سيرا على الأقدام. ولعل أكثر ما يلفت في مركز تمير غياب المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة "الفاست فود" محلية كانت أو غربية.
لا تختلف أجواء "تمير" عن أجواء العاصمة الرياض، فدرجة الحرارة في فترة النهار تتجاوز الـ40 درجة مئوية، فيما تسهم المزارع والأرياف التي تحيط بضواحي المركز بتلطيف الأجواء في فترة المساء وجعلها مقبولة نوعا ما.
وعلى الرغم من أن مركز تمير مرتبط بمحافظة المجمعة عبر طريق الرياض القصيم، إلا أن وزارة النقل تعكف على مشروع يختصر ربط تمير بالمجمعة لنحو 20 كيلو مترا.
مركز تمير، يقع في وسط بيئة جبلية ليست ذات تعقيد كبير. ولكنها تسهم في تأخر بعض المشروعات كمشروع طريق تمير المجمعة الجديد والذي يشق منطقة جبلية وعرة بعض الشيء.
عزل الشباب عن واقعهم اليومي وتواصلهم مع المجتمع عبر الانغماس في المجاميع العائلية، قد يكون أحد أبرز الأسباب التي دفعت بعض المحرضين إلى استغلالهم وإقناعهم بمجالسهم المشبوهة والتي دفعت بالعشرات منهم إلى مناطق الصراع. ومن الأمور الصادمة في تمير أن تجد لوحة كتب عليها "فضلا.. جلسات عوائل ممنوع دخول العزاب"، تستقبل زائر المركز منذ لحظات دخوله الأولى.
الرفض التام لدعوات التحريض التي كان المحرضون الثمانية يجيشون الشباب من خلالها، كان السمة الأبرز التي استقبل به أهالي تمير التساؤلات حيال الأسباب التي دفعت شباب المركز إلى مثل هذا الحد من التهور والمغامرة بحياتهم في مناطق الداخل إليها مفقود والخارج منها مولود.

أحد أهالي تمير، روى قصة أهالي تمير ومعاناتهم مع المحرضين. وقال بحسب صحيفة الوطن إن المعاناة معهم مستمرة منذ 10 سنوات، مشيرا إلى التأثير الذي مارسه أحد زعماء التحريض في المركز وهو رجل كبير في السن ويعتقد أنه ألقي القبض عليه في العملية الأمنية، حيث كان يجمع الشباب حوله ويغذيهم بالأفكار المتطرفة.
وشكلت المزرعة السابقة لزعيم المحرضين في مركز "تمير"، النواة الأولى التي استخدمها لبث الأفكار المتطرفة. وقال كانت المزرعة والتي باعها قبل نحو 5 سنوات، يتردد عليها الشباب بين الوقت والآخر، كما كانت منهلا من مناهل التطرف، مشيرا إلى أن اللقاءات مع الشباب كانت تتم بعد بيع المزرعة في المنزل الجديد لكبير المحرضين.
وذكر أن أول من أطلق نداء استغاثة طالبا تدخل الدولة فيما وصل إليه الحال في تمير، كان أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المركز، وذلك بعد تسجيل مغادرة عشرات الشباب إلى الأراضي السورية والتحاقهم بتنظيم "داعش".
وتشير التقديرات التي يتداولها أهالي تمير إلى أن عدد الشباب الذين غادروا للقتال في سورية من المركز وحده فقط، يناهز الـ34 شابا. ويقول "مساكين هؤلاء الشباب فقد ذهبوا وقودا لمعركة خاسرة.. الكثير منهم كان يرغب في أن يثبت على طريق الخير بعد الضلال، فكان يتمسك بتغسيل الموتى كسبيل لذلك، حتى جاء من يزهدهم بفكرة الحياة ويرغبهم بالموت، فكان أن غادروا إلى هناك".
العم محمد السهلي، فقد اثنين من أحفاده في المعارك التي تجري في سورية. ويقول "تعيش ابنتي وضعا لا تحسد عليه، فاثنان من أبنائها ذهبا إلى سورية أحدهم تمت تصفيته من قبل ذات الجماعة المسلحة التي ذهب يقاتل في صفوفها، والآخر لا نعلم عنه شيئا حتى الآن"، فيما أشار إلى أن هناك أخا غير شقيق لحفيديه، التحق بهما كذلك.
وقال السهلي "لا أعلم ما هي الفائدة التي تحصل عليها هؤلاء من خلف الذهاب إلى مناطق الصراع...؟". وأضاف "لقد استبشرنا خيرا بما تم خلال اليومين الماضيين من إلقاء القبض على المحرضين.. لقد خسرنا الكثير من الشباب، وعلى من يفكر في الذهاب للقتال عليه أن يفكر ويراجع نفسه ولا ينجرف وراء من جعلوا من أبنائنا وقود معارك طاحنة".




صور: 8 جناة يعتدون بالسواطير على سبعيني مسن وأبنائه بالطائف



هاجم ثمانية أشخاص مجهولين مسناً وثلاثة من أبنائه، واعتدوا عليهم ضرباً، كما حطموا زجاج مركبتهم بعد استخدامهم سيوفاً وسواطير، كانوا قد أفزعوا بها المارة وسكان الحي الذي شهد الحادثة، التي باتت لدى الجهات الأمنية؛ إذ بدأت فعلياً مجريات البحث عن الجناة الهاربين، فيما تمت إحالة أحد الأبناء للمستشفى من أجل العلاج إثر إصابة لحقت بيده.
وكان الأب المسن “مرزوق الجعيد – 75 عاماً”، وبرفقته الأبناء “أحمد – 35 عاماً” و”ياسر – 32 عاماً” و”عبدالإله – 25 عاماً” يستقلون مركبة من نوع اكسبلور 2010 بيضاء اللون، وكانوا عائدين من منطقة السديرة جنوب محافظة الطائف بعد أن كانوا عند أغنامهم، وفقا لصحيفة سبق.
وعند دخولهم لحي الريان الذي يسكنون فيه داخل الطائف، واقترابهم من جامع الريان العام، توقفت مركبة من نوع جيمس ملكي، موديل من 92 – 95، ولونها “رصاصي”، وزجاجها الخلفي مظلل، في الطريق العام؛ ما أدى لإعاقة الحركة المرورية، حينها نادى عليهم “ياسر” من أجل التحرك وفسح المجال لعبور الطريق؛ كون والدهم مصاباً بمرض السكر، وبدأ تعبه يظهر، وجاء رد أحد الأشخاص من داخل الجيمس بالسب والشتم قائلاً: الله يلعنك ويلعن أبوك الشايب.
حينها فوجئوا بخروج ثمانية أشخاص، أعمارهم من 22 – 25 عاماً من داخل الجيمس، كانوا يرتدون ثياباً، ويضعون أشمغتهم على أكتافهم، ويحملون معهم أسلحة بيضاء “سواطير”، وأحدهم كان يرفع بيده “غدارة” أشبه بالسيف، وتوجهوا نحو مركبة الأب وأبنائه، وحطموا الزجاج الجانبي للراكب خلف السائق، كذلك الجانبي للراكب خلف الراكب بجانب السائق، وذلك بضربه بالغدارة.
كما ضربوا الباب الخلفي بها، واعتدوا ضرباً على الابن “ياسر” بعد إخراجه من المركبة، وأصابوه في يده، حينها حاولوا الابتعاد عنهم، وتمكنوا من الهرب؛ فتم إبلاغ دوريات الأمن التي حضرت بشكل سريع، وتم جمع معلومات عن المركبة المطلوبة والأشخاص بداخلها، والتعميم عنها من أجل البحث عنها وضبطها.
وقد تم نقل الابن “ياسر” للمستشفى بعد إسعافه من قبل الهلال الأحمر في الموقع، وتسلم مركز شرطة الفيصلية مجريات القضية، وما زالت مهام البحث والتحري عن الجناة تتواصل للإطاحة بهم.
أحد الأبناء “أحمد بن مرزوق الجعيد” أكد في حديثه أنهم لا يعرفون هؤلاء الأشخاص، وليس بينهم علاقة، وأنهم لأول مرة يشاهدونهم، كذلك الحال بالنسبة للسكان الذين يجهلونهم، ولم يروهم من قبل.
وقال: اعتدوا علينا في الشارع بالسواطير والسيوف، وإننا نطالب بسرعة البحث عنهم والقبض عليهم؛ فإن ما قاموا به يعدّ اعتداء سافراً. مؤكداً أنه اشتم رائحة المسكر تفوح منهم.







صور سفاح الخادمات تفتح تحقيقا بـ مغسلة أموات ينبع



تحقق عدد من الجهات الحكومية في محافظة ينبع حاليا، في ناشر صور من داخل مغسلة الأموات بينبع، تخص المقيم اليمني الذي أقيم عليه حد الحرابة قبل 3 أسابيع، وعرف بسفاح الخادمات في ينبع، بعد انتشار صور له داخل المغسلة أثارت استياء أهالي المحافظة.
وأكدت مصادر مطلعة بحسب صحيفة الوطن أن جهات حكومية طلبت التحقيق في قيام مجهولين بمغسلة أموات ينبع “الشرشورة”، بانتهاك حرمة الموتى بنشر صور للمقيم اليمني من داخل المغسلة، ومحاسبة كل من تثبت مسؤوليته عن نشر تلك الصور.
وأظهرت الصور، التي نشرتها بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، جثمان المتوفى مسجى على سرير تغسيل الموتى داخل إحدى مرافق مغسلة الموتى بينبع، وتظهر أجزاء كبيرة من جسده.
كما أكدت المصادر أن جهات مختصة تجري تحقيقاتها للوصول إلى من قام بانتهاك “حرمة الميت” وتصويره، ونشر صوره على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما رجحت المصادر أن يكون تسريب الصور من عاملين بذات المغسلة.
يذكر أن وزارة الداخلية نفذت حكم القتل تعزيرا في حق يمني يقيم في البلاد بطريقة غير نظامية، تمت إدانته بقتل خادمتين والتمثيل بجثة إحداهما في محافظة ينبع، مؤكدة في بيان سابق لها أن الجاني عوضة بن أحمد بن عوضة، أقدم على فعل الفاحشة بامرأتين مجهولتي الهوية، وقتلهما، وأحرق جثة إحداهما بمادة الأسيد. وعرفت قضيته بـ”سفاح ينبع” الذي قتل خادمتين من جنسية آسيوية بعد استدراجهما. ووجدت الجثة الأولى في 8 رمضان عام 1428 بطريق ينبع النخل، فيما تم العثور على جثة الضحية الثانية مدفونة في كورنيش ينبع الصناعية عام 1429.




الشيخ العمر: أهل غزة حققوا النصر.. وإيران “أخطبوط” الأمة (فيديو)

تواصل – الرياض:

وصف الأمين العام لرابطة علماء المسلمين الشيخ د. ناصر بن سليمان العمر، إيران بـ”الأخبطوط” الممتد في الأمة الإسلامية.

وأكد خلال حلقة من برنامج “وانتصرت غزة” الذي بُث علي فضائية “المجد” مساء الأربعاء، أن أخطر ما علي الأمة هم “اليهود، والنصاري، والمجوس (الرافضة في إيران)، ومعهم الخونة العرب المتصهينين”.

وأضاف: “أمريكا بعد أن ضربت العراق سلمتها إلى إيران، ووقفت طهران مع نظام دمشق النصيري، وأن (حزب اللات) الذي خُدع به كثير من المسلمين هو من دمر إخواننا في العراق سابقًا، وهو من يقتل السوريين حاليًا”.

وأكد “العمر” أن شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – قال: (إذا قامت دولة لليهود في العراق، فأعوانهم الرافضة)، وأن هذا ما وقع الآن”.

وتساءل: “متي تنكشف هذه الحقيقة، هناك من يحسن الظن إلى الآن في إيران وشعاراتها وخداعها، معتبرين انها ثورة إسلامية”.

وتابع: “إني واجهت قادة فلسطين ونصحتهم بأن لا يضعوا أياديهم بأيدي إيران، وقبل الزيارة تكلمت مع خالد مشعل وعدد من المشايخ، ثم بعد الزيارة تكلمت في المساجد أن لا يعتمدوا إلا علي الله، فهؤلاء الخونة لا يوثق فيهم أبدا، وأنهم إذا أعطوهم شيئاً، فيريدون المقابل”.

وقال: “كان هناك نقاش بيننا وبينهم ، كنت صريحًا وواضحًا معهم، وثبت هذا مرة أخري في هذه الأحداث”.

وشدد على أن النصر الذي تحقق ليس لفئة أو حركة معينة، ولكنه لكل أهل غزة وهم مع المقاومة وكلمتهم واحدة ولا يوجد اختلاف بينهم.
فيديو




الطريفي يكشف عن.. “تحدي الثلج” في ميزان الشرع


تواصل – خالد الزيدان:

“تحدي الثلج” أو ما يعرف بـ”آيس باكيت تشالنج” Ice Bucket Challenge ظاهرة انتشرت بسرعة البرق في وسائل التواصل الاجتماعي وعلى موقع اليوتيوب.

ولاقت الظاهرة الغربية رواجًا كبيرًا في العالم العربي، إلى حد التقليد في أوساط المشاهير والعامة، إلا أن الآراء تباينت بين مؤيد ومستنكر لها.

ففي حين يرى فريق أن التجربة تمثل حافزًا على البذل والمسارعة في تقديم الصدقة والتبرعات للجمعيات والمؤسسات الخيرية، يؤكد آخرون أن التبرع لا يحتاج إلى هذا التقليد الأعمى للغرب.

بداية الفكرة

تعود بدايات الفكرة حينما أطلق الشاب كوري جريفين (27 عامًا) (حملة تحدي دلو الماء المثلج) لجمع تبرعات في إطار مكافحة مرض “لو غيريغ”، أو ما يُعرف بالتصلب العضلي الجانبي، ويرمز له اختصاراً ALS وهو مرض يتلف الجهاز العصبي، حيث هدفت الحملة إلى جمع 31.5 مليون دولار لنشر الوعي حول المرض ودعم المصابين به.

وتقوم الحملة على سكب ماء مثلّج على الرأس ونشر مقطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وتحدّي آخرين، استشعارًا بآلام المصابين بهذا المرض.

حظيت الحملة التي توفي مبتكرها، غرقًا قبل أيام، بمشاركة العديد من المشاهير الغربيين تبعهم فيها العرب بشكل واسع.

الغريب في الأمر أن الظاهرة امتدت لتشمل الشباب والأطفال في المملكة، حيث أضاف بعضهم الملح إلى الثلج، وتحولت القضية من هدف خيري واجتماعي وفق مؤسسها، إلى وسيلة للهو والترفيه.

تحدي التراب

ولجأ البعض إلى ابتكار أساليب واستحداث أخرى، من أشهرها قيام فنان أردني بسكب دلوًا من الرمل على رأسه، تضامنًا مع غزة.

وظهر “محمد دروزة” في الفيديو المنتشر على موقع يوتيوب، متسائلاً عن علاقة العرب بالحملة التي دشنها غربيون وشارك فيها مشاهير حتي يقلدوهم بسكب الماء المثلج علي رؤوسهم.

وأضاف أن همً العرب ينبغي أن يوجه لأطفال غزة وما يحسون به عندما يكونوا داخل بيوتهم، ثم تنهد عليهم هذه البيوتن بفعل القصف الصهيوني، ثم رفع دلواً ملئ بالرمل كان أمامه ليسكبه علي رأسه، قائلًا “هذا الشعور اللي يحسون به”.

ميزان الشرع

“تواصل” تقصّت القضية من بُعدٍ آخر، ووضعت الأمر بين يدي الشيخ عبدالعزيز الطريفي ليقول رأيه فيها من الناحية الشرعية، واستخدامها تحفيزًا للبذل والصدقة والعمل الإنساني.

وقال الطريفي: “الصدقة والزكاة والمعونات تستخرج من الناس بالوسائل المشروعة ترغيبًا بفضلها وترهيبًا من عاقبة تركها على الإنسان والناس في الدنيا والآخرة، وأما استخراجها بوسائل الإلزام النفسي (والتحدي) أمام الجماهير بأي أسلوب كان فهذا لا يليق إقحام أعمال البر العظيمة وخاصة الصدقة”.

واستند في رأيه إلى عدة وجوه، هي:

- أولاً: أن الصدقة والنفقة تتشوف الشريعة إلى إخراجها بطيب نفس خالص وإخراجها بغير ذلك من صفات المنافقين قال تعالى: (وَلا يُنفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ) ومعنى التحدي لسكب الثلج أن من خاف من الثلج يتصدق فتصدق خوفًا ورهبة، وقد نهى النبي عن النذر لأن فيه إلزام الإنسان من غير طيب نفس وهذا يربي على البخل؛ وأما الشريعة فتحث على المبادرة كما في الصحيحين عن ابن عمر قال (نهى رسول الله ﷺ عن النذر وقال إنما يستخرج به من البخيل).

- ثانياً: أن من هذه الأفعال ما يورث خطورة على النفس فالبرودة الشديدة لا تتحملها كل الأجسام، وقد يهلك الإنسان ويموت بسببها وهذا إهلاك للنفس.

- ثالثاً: أن الطرق الشرعية غنية عن سبل الإنفاق التي يقلد بها الأمم، ففي أساليب القرآن والسنة كفاية ونصوص الحث والترغيب بالإنفاق متواترة.

- رابعاً: يُجمع العلماء على أن المال الذي يؤخذ بسيف الحياء منهي عنه فيحرج الإنسان لاستغلال غلبة حيائه الفطرية ليؤخذ ماله ولو نفقة أو بيعًا أو هدية وهبة، ويجب أن يحيا في نفوس الناس البذل وتؤخذ الزكاة من الأغنياء وتسهل الوسائل للإنفاق والبذل، وتكثر الجمعيات الخيرية والتضييق على ذلك يفتح أبواب الاجتهاد الخاطيء.

- خامسًا: أن تقليد الغرب وما جاءوا به؛ هو تتبع لسننهم الخاطئة رغم وجود المحفزات الشرعية في ديننا، وفي ذلك مصداق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ). قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى؟ قَالَ: (فَمَنْ؟) (متفق عليه).

مضاعفات صحية

من جانبه، أكد استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر أن سكب كميات كبيرة من الماء المثلج هو جهد للقلب قد يسبب جلطة القلب.

وحذر من تحدي الثلج قائلاً: “سكب كمية كبيرة من الماء المثلج على الشخص هو جهد للقلب لا يتحمله كل شخص، وقد يسبب الجلطة القلبية فيمن لديه تضيق شرايين أو قابلية للانقباض”.




المنجد ينتقد مشاركة سعوديين بدورات خارجية تسودها الشركيات والتفاف سعوديات حول الدلاي لاما (صورة)


انتقد الشيخ محمد بن صالح المنجد مشاركة طلاب وطالبات عرب وسعوديين في دورات للطب التبتي تنظمها مراكز تدريبية بدول خارجية، ويسودها الاختلاط والممارسات الشركية.

ونشر المنجد صورة لدورة أقيمت بالهند مؤخرا وشارك بها طلاب عرب كان من بينهم سعوديون وسعوديات، حيث شهدت الصورة حضور الزعيم الروحي للبوذية التبتية الدلاي لاما الذي التفت حوله الفتيات ومن بينهن منتقبات والذي رفع طرف ثيابه لتغطية جزء من وجهه فيما فسره مغردون بمحاولته تقليدهن أو بقصده التهكم على نقابهن، وظهرت خلفهن صورة لتمثال بوذا.

وقال المنجد عبر حسابه بموقع تويتر اليوم (الأربعاء): "نهاية الدورات المزعومة.. كفر وشرك واختلاط برعاية الراهب وصورة بوذا، شر وفتنة وبلاء دخلت مجتمعنا".






هاشتاق مناهض لصاحب دعوة التحرش بالكاشيرات



#فصل_الداوود_عن_العمل” .. تحت هذا العنوان أطلق مغردون سعوديون هاشتاقا الأربعاء 27 أغسطس 2014، يشير إلى فصل الكاتب عبد الله الداوود صاحب دعوة التحرش بالنساء اللاتي يعملن بائعات في الأسواق، لإجبارهن على التزام منازلهن. وتباينت مواقف المغردين من قرار فصل الكاتب من وزارة التعليم- الذي لم يتسن حتى كتابة التقرير الوقوف على صحته- ما بين مؤيدين أعرب أغلبهم عن شماتتهم في الكاتب ويرون أن القرار ليس فقط صحيحا بل جاء متأخرا، ومعارضين يرون أن ثمة مؤامرة كانت تحاك للكاتب منذ فترة بسبب مواقفه من قضية عمل المرأة.

وقال وائل القاسم من مؤيدي قرار الفصل، “هناك وظائف تناسب عقليته.. التعليم مهنة شريفة، لا يصلح لها من تخصص في قذف الناس بأقذر الألفاظ ! نجدد المطالبة بمحاكمته”. وأضاف مغرد آخر: قرار متأخر أتمنَّى يكون صحيح ليتأدب وليكف لسانه عن البنات. وفي المقابل، رأى مشاري بن محمد الكثيري: الحقيقة التي أعترف بها أن الأستاذ عبدالله يؤدي دورا أفضل من دور البعض في هيئة كبار العلماء. وعلى نفس المنوال، رفضت منال قرار الفصل، رغم اختلافها مع آرائه قائلة: هو صحيح يرفع الضغط.. بس فصله وقطع رزقة موب حل كنت أتمنى يقاضونه على قذفه للأطباء وأهالي المبتعثات عشان يكون درسا لغيره.

أما صالح بن خلاف التمياط، فقال إن هذا الفصل إن صح لن يثنيه: يظنون أن هذا يثنيه عن دعوته وجهاده! اللهم افتح عليه أبواب رزقك وأغنه عمن سواك، يا جواد يا كريم. وكان الداوود، أطلق مؤخرا “هاشتاقا” تحت عنوان ” تحرشوا بالكاشيرات”، كوسيلة لتثبيط النساء عن العمل والبقاء في المنزل. وقبل عدة أشهر، أطلق هاشتاقا آخر تحت عنوان “أوقفوا قرار إمارة تبوك” لإيقاف قرار الإمارة الذي تمثل في طلب قدمته إلى الهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تطالب فيه بتفعيل مبدأ “الستر على الفتاة” عند ضبطها في حالة خلوة مع أحد الشباب، تحقيقًا للمصلحة العامة




الجهات الأمنية تطلب "معذب الثعلب".. والمواطن يرد: لم أقترف ذنبا لتحاسبوني عليه


تبحث الأجهزة الأمنية عن مواطن قام بتسجيل مقطع فيديو يقوم خلاله بتعذيب ثعلب وإلقائه على الأرض بطريقة بشعة، متهكماً بالاعتذار للهيئة السعودية للحياة الفطرية عن تعذيبه، كونه أَكَل دجاجات والدته وابنه – وفقا له.

وكان مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا بشكل مكثف قبل يومين مقطعا مصورا لمعذب الثعلب، فيه يقول: "إخواني اعذروني، يا الحياة الفطرية غصباً علينا قبضنا على هذا الثعلب، أكل دجاجات أمي وفروخ ابني"، ليقوم برميه بشكل عنيف على الأرض، وسط ضحكات أشخاص حوله طالبوه بالاستمرار في تعذيبه.

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الحياة الفطرية محمد السلامة أن الهيئة قامت بمخاطبة الداخلية للقبض على المواطن ومحاسبته، مؤكداً أن هذا سلوك مشين يخالف تعاليم الدين التي حثّت على الرفق بالحيوان، وكذلك ينافي التعاليم والأنظمة المتبعة.

من جهته، نفى المواطن "صاحب فيديو التعذيب" أحمد الشمري أن يكون قد اقترف ذنبا يستوجب محاسبته أو يستدعي إلقاء القبض عليه ومحاكمته، كاشفا وفقا لصحيفة "سبق" أن الثعلب ألحق بحظيرته خسائر فادحة دفعته لملاحقته ومعاقبته.

وأضاف الشمري أن ما دفعه إلى تعذيب الثعلب هو إقدامه على مهاجمة حظيرته والعبث بها بشكلٍ يومي، حيث كبده خسائر مادية بلغت نحو خمسة آلاف ريال، مشيرا إلى أنه بعدما طفح به الكيل طارد الثعلب في البر بالسيارة وقبض عليه حياً، وكان بمقدوره أن يتخلص منه بدهسه بإطارات السيارة إلا أنه عاقبه وأطلق سراحه بالبر.

وتساءل: "هل في هذه الحالة أكون قد ارتكبت جرما يستحق العقوبة والمحاكمة، خاصة أن الحياة الفطرية لم تحم حظيرتي من غزوات الثعلب ما اضطرني للقبض عليه ومعاقبته بنفسي".




إقالة القروني بـ«مليون» ريال

عادل الماس (جدة)

قررت إدارة نادي الاتحاد إقالة المدرب خالد القروني من منصبه بعد تصويت جماعي من قبل رئيس النادي إبراهيم البلوي وأعضاء مجلس إدارته في ساعة متأخرة من يوم أمس الأول، وتبلغ القيمة المالية للشرط الجزائي للمدرب خالد القروني ومساعديه مليون ريال، ولم يمض القروني ستة أشهر مع الاتحاد الذي تعاقد معه في الأول من شهر مارس الماضي، وتمت إقالته بقرار جماعي عقب خروج الفريق الاتحادي من أمام فريق العين الإماراتي ومغادرة الفريق الكروي للبطولة الآسيوية التي كان يضع الاتحاديون من خلالها آمالا كبيرة على عودة أمجاد الاتحاد على الصعيد القاري، هذا وتم تكليف المدرب المصري عمرو أنور بقيادة الفريق الكروي في لقاء الشعلة يوم الأحد المقبل في دوري جميل للمحترفين في الخرج الساعة 6.55 دقيقة، هذا وتعتبر المرة الثانية التي يتولى المدرب عمرو أنور قيادة الفريق الاتحادي بعد أن تسلم المهمة بعد إقالة المدرب الأسباني بينات، ونجح المصري عمرو أنور في ذلك الوقت في قيادة الفريق الاتحادي لتحقيق نتائج إيجابية في دوري جميل للمحترفين الموسم الماضي، عمرو أنور لم يتعرض لأية خسارة في دوري جميل للمحترفين، حيث قاد الفريق للفوز على نجران بنتيجة (3/2)، وتعادل في أربعة لقاءات أمام فرق الهلال (2/2)، والشباب (1/1)، والعروبة (صفر/صفر)، والفتح (1/1)، قبل أن يسلم مهمة قيادة الفريق الكروي في تلك الفترة للمدرب الأوروجوياني خوان فيرسيري، الذي لم يستملا طويلا حتى تمت إقالته والتعاقد مع المدرب خالد القروني. هذا وتشير المصادر، إلى أن رئيس النادي إبراهيم البلوي فتح خط المفاوضات مع عدد من المدربين لاختيار الأنسب لقيادة الفريق الكروي فيما تبقى من منافسات الموسم الرياضي الحالي على الصعيد المحلي.



طارق النوفل يثير غضب الأهلاوية ‎-فيديو
انشيء في : 2014-08-28 02:19:57A+ | استعادة | A-
 

أعربت جماهير نادي الأهلي عن غضبها الشديد من طارق النوفل مدير المركز الإعلامي السابق بنادي الشباب ، وذلك بعدما صرح بأن الأندية الأربعة الكبار في الكرة السعودية بالوقت الحالي هم النصر والهلال والشباب والاتحاد مستبعداً الأهلي من تلك الأندية .

وأوضح النوفل قائلاً أن الأهلي ليس له مكان مع الأندية الكبار ، مشراً إلى أنه يتحدث من ناحية البطولات ، وبالأخص بطولة الدوري التي تحدد قيمة ومكانة الفريق ، لأنها المحك الحقيقي .

وأضاف قائلاً أن الأهلي كنادي يتم الانفاق عليه مئات الملايين بالسنوات الأخيرة ، ولديه جماهير عريضة ، وأن كل فرص الحصول على لقب الدوري موجودة ، ولكنه يفشل في الحصول على الدوري بعد كل ذلك ، وهذا يعتبر لغز كبير ، وإشكاليته غير معروفة حتى الآن.
فيديو




العين يحرم العمدة من حضور مبارياته بعد إساءته للاتحاد



أصدرت إدارة نادي العين الإماراتي بيانا اليوم أكدت فيه منع رئيس رابطة جماهير الفريق سابقا المعروف بلقب “العمدة” عن حضور أي مباراة للفريق الكروي الأول اعتبارا من اليوم، وذلك بعد إساءاته لنادي الاتحاد في مقاطع فيديو تم تداولها عقب نهاية لقاء الفريقين أمس بدوري أبطال آسيا وفقاً للجزيرة أون لاين.

وأشارت إلى أن مقاطع الفيديو التي انتشرت أخيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً بعد مباراة فريق العين مع الاتحاد والتي حوت بعض الأهازيج غير المقبولة في حق نادي الاتحاد السعودي لا تمثل أي فرد من نادي العين. ونوهت إلى أن المقاطع التي جاءت على لسان محمد الظاهري الشهير بـ”العمدة” الذي حرص على ترديد تلك الأهازيج لا تربطه أي صلة مهنية أو رسمية بنادي العين.
فيديو




بالصور.. عوائل في المملكة تحتفل بانتصار غزة على طريقتها



تواصل – الرياض:

احتفلت عدة عوائل في المملكة بانتصار المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة على العدوان الصهيوني.

وتنوعت طرق الاحتفال بين عائلة وأخرى، وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لمظاهر الاحتفال.

وأحضرت العائلات حلوى بمختلف أنواعها، وبالونات كتب عليها عبارات مشيدة بالمقاومة، فيما قال أحد المغردين: إن أمه اشترت الحلوى بمناسبة انتصار غزة، ووزّعها أخوه الصغير مرتدياً الشال الفلسطيني على السيارات عند الإشارة.















صور-فيديو| الألعاب النارية تحل مكان القذائف في غزة احتفالاً بوقف إطلاق النار



عمت احتفالات حاشدة شوارع غزة يوم أمس الثلاثاء فور دخول اتفاق لوقف إطلاق النار حيز التنفيذ بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بوساطة مصرية.

وأطلق عناصر من حركة “حماس” زخات من الرصاص الحي في أجواء قطاع غزة فيما تجمهر المئات في الساحات العامة واطلقت الألعاب النارية ابتهاجاً بما أعلنته الحركة من انتصار بحسب ما أوردت صحيفة الرياض.

وقال سامي أبو زهري الناطق باسم الحركة في مؤتمر صحفي في غزة “نعلن اليوم انتصارنا على قوة البطش الإسرائيلية وأن شعبنا المحاصر والضعيف انتصر ومقاومته دمرت قوة الردع الإسرائيلية”.

وأعلن أبو زهري أن حماس “تسمح للإسرائيليين في مناطق الجنوب بالعودة إلى بيوتهم بعد دخول التهدئة حيز التنفيذ بقرار منها وليس بقرار (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو”.


فيديو





صور: سيارات يزيد الراجحي الفارهة تخطف الأنظار في شوارع لندن


يستمتع بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي حالياً بقضاء العطلة الصيفية في أوروبا، وبالتأكيد لم ينس الراجحي أن يصطحب معه سيارته الإيطالية الفائقة باغاني هويرا، بالإضافة إلى أجدد سياراته مرسيدس جي 63 6X6.



 






الكويت.. قتيل وعشرات المصابين في مشاجرة دامية بين مصريين وهنود


تواصل – الكويت:

قُتل مقيم مصري، وأصيب العشرات في مشاجرة دامية بين أفراد من الجاليتين المصرية والهندية في الكويت، بالقرب من سوق الأغنام، على طريق “كبد” مساء اليوم الأربعاء.

وقال مصدر أمني: إن خلافاً على العمل دبّ أولاً بين مقيم مصري وآخر هندي، تطور إلى حشد كلا الطرفين أصدقاءهما؛ ما أدى إلى إصابة 28 شخصاً نقلوا إلى المستشفيات، حالات بعضهم خطرة، مع معالجة 19 في موقع المشاجرة.

ونُقل المصابون إلى مستشفيات: الصباح، والفروانية، والعدان، والجهراء، وعُلم أن المقيم المصري توفي متأثراً بجروحه في المستشفى بعد تعرضه لعدة طعنات.

وأضاف المصدر: أن أجهزة الأمن اعتقلت نحو 30 مصرياً وهندياً، وتتجه إلى إبعاد كل من يثبت ضلوعه في المشاجرة، بحسب صحيفة “القبس” الكويتية.

وروى مصاب مصري في مستشفى الفروانية: “أنه بعد المشاجرة التي أدت إلى مقتل المقيم المصري في مصنع للطابوق خلف سوق الأغنام، فوجئ بعض العمال المصريين بعشرات الهنود يقتحمون مساكنهم، وينهالون عليهم ضرباً بالعصي والآلات الحادة”.

وذكرت بعض المعلومات أن نحو 200 هندي شاركوا في الهجوم على المصريين.




إحالة طارق العلي وحياة الفهد ونجوم آخرين إلى النيابة العامة بالكويت – فيديو



أحالت وزارة الإعلام الكويتية، عدداً من نجوم الفن في البلاد، وشركات إنتاج فنية، إلى النيابة العامة؛ بسبب مخالفتهم قوانين الوزارة، وعدم حصولهم على تراخيص بالتصوير داخل الكويت، وكذلك عدم حصولهم على الموافقة الفنية قبل عرض المسلسل على التلفزيون.
ومن أبرز النجوم الذين تمت إحالتهم للنيابة، الفنان عبدالحسين عبدالرضا بسبب مسلسله “العافور”، الفنانة سعاد عبدالله بسبب مسلسلها “ثريا”، والفنانة حياة الفهد بسبب مسلسلها “ريحانة”، وهو ما أثار استياء الكثير من فناني الكويت، باعتبار أن هؤلاء النجوم من مؤسسي الفن في الكويت، كما شملت القائمة الفنان طارق العلي، بسبب عدم تجديد رخصة شركته، وفقا لموقع اخبار 24.
وقال عددٌ من زملاء الفنانين المحالين إلى النيابة، إن القانون الذي يشترط الحصول على رخصة للتصوير داخل الكويت موجود بالفعل لكنه لم يطبق منذ عقود طويلة، متسائلين لماذا قامت وزارة الإعلام بتطبيقه فجأة دون إبلاغ أحد، ولماذا عرضت مسلسل -العافور- على شاشة تلفزيون الكويت خلال شهر رمضان الماضي.
وتابعوا: “لماذا لم تبلغهم الوزارة برفض أعمالهم عند إجازة نصوصهم وقبل عرضها على التلفزيون”، أو لماذا لم تبلغهم بتاريخ تجديد رخص شركاتهم الفنية قبل موعد انتهائها، مرتئين أن الوزارة هي المقصرة في هذا الجانب وليس الفنانون.
فيديو




وزير مصري يقدم بلاغاً ضد كافيتريا بمطار القاهرة.. بسبب كوب عصير

 القاهرة:
 شهد مطار القاهرة، مساء أمس الأربعاء، قيام مندوب وزير الاتصالات، المهندس عاطف حلمي، بتحرير محضر لإحدى الكافيتريات بمطار القاهرة، وذلك بناءً على طلب الوزير، بعد أن تبين له أن كوب عصير البرتقال الذي طلبه أثناء انتظاره بالكافيتريا "حامض" وغير صالح للشرب بعد أن تذوقه.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، جاء ذلك خلال سفر وزير الاتصالات وطلبه الجلوس بإحدى الاستراحات الخاصة ليشرب كوباً من عصير البرتقال، بدلاً من توجهه لاستراحة كبار الزوار المُخصصة للوزراء وضيوف الدولة، وبعد رشفة واحدة من كوب البرتقال، اشتكى من تغير طعم العصير.

وتم استدعاء شرطة السياحة؛ لتحرير محضر بالواقعة، ومندوب من الأغذية والمشروبات؛ للتحفظ على كوب العصير بناء على شكوى الوزير.

وقام مندوب الوزير الذي كان في وداعه لإنهاء إجراءات سفره بتحرير محضر للكافيتريا، وتضامنت معه شركة الميناء التي تقوم بإيجار الكافيتريا لإحدى الشركات الخاصة، وتم إحالة المحضر للنيابة، والتحفظ على كوب عصير البرتقال، لحين تحليله.




فرحة عارمة لأسرة مصرية بعد اكتشاف رفات ابنهم المفقود منذ 40 عاماً

(أ ش أ)- القاهرة:
 عمت الفرحة والبهجة قرية "العرين" مركز فاقوس بالشرقية بعد علمهم بأن الرفات التي عثر عليها أثناء حفر قناة السويس الجديدة تخص ابنهم المفقود الشهيد محمد أحمد حسن عطوة, وانطلقت الزغاريد في منزل أسرة الشهيد لمعرفة مصير ابنها الذي صار له قبر بعد غياب دام أكثر من 40 عاماً.

وسجد ابنا الشهيد وأخواته وأحفاده شكراً لله على ظهور رفات ابنهم الذي طال انتظاره لسنوات طويلة, وقدموا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة على بدء أعمال الحفر في قناة السويس الجديدة والتي أعادت الشهيد للدنيا بعد 40 عاماً.

وتوافد أهالي القرية والقرى المجاورة على منزل الشهيد لتقديم التهنئة لأسرته, وأكدوا سعادتهم البالغة لظهور رفات الشهيد وأنهم ترك لهم ميراثاً من العزة والكرامة.

وقال ابن الشهيد الأكبر رضا (43 عاماً) مشرف نشاط منتدب بالتربية والتعليم, لقد التحق والدي لأداء الخدمة العسكرية عام 1965 بسلاح مشاة ميكانيكي وتزوج من والدتي في عام 1970 وشاء الله أن يرزقهما بي عام 1971 وشقيقي الأصغر صلاح عام 1973 أي قبل وفاته بأشهر قليلة".

وأضاف "أصبت أنا وأخي بشلل الأطفال وأصبحنا معاقين, وعلى الرغم من ذلك لم ييأس والدي من رحمة ربنا وكان فرحاً بنا, وكان دائماً يحمد الله على أن رزقه أبناء إلا أن القدر لم يمنحه فرصة كي يفرح بنا, حيث إنه فقد في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973, وبحثت الأسرة عنه من دون جدوى.

وتابع: تم إبلاغنا باعتباره من مفقودي الحرب, وتم استخراج شهادة وفاة له واعتبرته الدولة جنداً مجهولاً, وأرسلوا لوالدتي لصرف مستحقات الشهيد, والتي أسلمت أمرها لربها ورفضت الزواج على الرغم من صغر سنها وتفرغت لتربيتنا حتى حصلت على دبلوم ثانوي فني".

وتابع: "وتوفيت الوالدة بعد صراع مع المرض عام 1989, وكانت دائماً تردد أن والدنا شهيد, مشيراً إلى أنهم ليس لهم أي مطالب مادية سوى رغبتهم في نقل رفات والدهم إلى مقابرهم في قريتهم, وأنه يلتمس من المسؤولين الموافقة على نقله نقلاً كاملاً للتربية والتعليم بدلاً من ندبه من الحكم المحلي حالياً".

وقال ابن الشهيد الأصغر صلاح (41 عاماً) "لقد توفي والدي وعمري بضعة أشهر, وعلى الرغم من إصابتي بشلل الأطفال وإعاقتي الواضحة, إلا أن أجهزة الدولة لم تعترف بهذه الإعاقة, وظلت والدتي تكافح لإثبات تلك الإعاقة حتى أحصل على شهادة تأهيل توفر لي فرصة عمل كريمة, ولم تثمر تلك الجهود إلا بعد وفاتها بعدة أعوام, وتم تعييني عامل بعقد في التربية والتعليم, في شهر أغسطس من العام الماضي".

وأشار إلى أنه على الرغم من أنه لم ير والده إلا أنه فخور به, لأنه ضحى بحياته أثناء الدفاع عن الوطن والعرض والكرامة, مضيفاً أنه إذا كانت والدته على قيد الحياة لكانت أطلقت زغاريد فرحة بالعثور على رفات الشهيد, مطالباً المسؤولين بتكريم والده الشهيد وإطلاق اسمه على أحد الشوارع أو المدارس, وتعويض الأسرة عن عدم صرف معاش شهيد لوالدته طوال تلك المدة قبل وفاتها, حيث كانت تصرف معاش مفقود.

وقال السيد ثروت أحمد حسن عطوة شقيق الشهيد (63 عاماً) مدرس أول بالمعاش "شقيقي كان شجاعاً ولم يخش غير الله وشارك في حربي 1967 والاستنزاف وأكتوبر, مشيراً إلى أن أخاه الشهيد حرم من التعليم لمساعدة والده في أعمال الزراعة باعتباره الابن الأكبر له, وعندما تم تجنيده كان دائم الاتصال بأفراد أسرته للاطمئنان عليها, وفي آخر زيارة له أوصانا خيراً بطفليه وزوجته, وكأنه كان يشعر بأن مكروهاً سوف يلحق به".

وأوضح أنه علم بخبر العثور على رفات شقيقه من الإنترنت, وفوجئ ببعض القنوات الفضائية تعلن أنه شخص آخر, وحاول الاتصال بها لتصحيح الأمر من دون جدوى، وظل في حيرة حتى حسم الأمر ببيان المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، والذي أظهر الحقيقة.

وقال علي شقيق الشهيد الثاني (64 عاماً) "إن شقيقه كان طيب القلب وكان دائماً يقول لي إن الحرب سوف تدور وإنه سيلقى حتفه شهيداً, مشيراً إلى أن الدولة قدمت العون لزوجته ونجليه, موضحاً أن العثور على رفات شقيقه في هذا التوقيت والمكان ينذر ببشرة خير ويعد مصدر فخر لنا".

أما أحفاد الشهيد الستة, فقد أعربوا عن فخرهم بأن جدهم ترك لهم ميراثاً يتشرفون به أمام العالم كله وأنهم سيروون قصته لأبنائهم وأحفادهم.




شاهد: سقوط خيمة على وزير مصري خلال افتتاح مشروع بالسودان‬



تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يُظهر سقوط سقف الخيمة التي يعقد بها حفل افتتاح ميناء «قسطل البرى»، على رأس منير فخري عبدالنور، وزير التجارة والصناعة المصري. وكان «عبد النور» قد توجه، صباح الأربعاء، برفقة وزير النقل، ومحافظ أسوان، و4 وزراء سودانيين، لإفتتاح ميناء قسطل البرى، الرابط بين مصر والسودان، للمساهمة في تنشيط حركة التجارة البرية.
فيديو




فيديو: مستوطن يرقص على إيقاع أغنية انتصار غزة



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو طريف يظهر فيه مستوطن إسرائيلي يرقص داخل سيارة على إيقاع أغنية وطنية فلسطينية شهيرة تتحدث عن انتصار قطاع غزة على الاحتلال الإسرائيلي. وبدا المستوطن متفاعلاً بشكل كبير مع الأغنية، وهو يرفع اشارة النصر، خلال جلوسه إلى جانب السائق، الذي يبدو أنه فلسطيني من المقيمين داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

ووفقاً لموقع 24 الإماراتي تباينت ردود الفعل والتعليقات حول فيديو المستوطن، وفيما قال البعض إنه لا يفهم مضمون الأغنية ويرقص على إيقاعها فقط، توقع آخرون أنه ينتمي لحركة “ناطوري كارتا” اليهودية، والتي ترفض الصهيونية بكل أشكالها وتعارض وجود دولة إسرائيل.
فيديو




ثوار سوريا يسيطرون على معبر الجولان وإصابة ضابط صهيوني




تواصل – الفرنسية:
في تطور لافت، سيطر مقاتلو جبهة النصرة وكتائب إسلامية أخرى -اليوم الأربعاء- على معبر القنيطرة في الجانب السوري من هضبة الجولان المحتلة بعد معارك عنيفة مع قوات النظام.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “إن المعارك بين الجانبين تسببت بمقتل عشرين عنصراً من قوات النظام و4 مقاتلين معارضين.

وفي وقت لاحق أصيب ضابط صهيوني بجروح في الجانب المحتل من هضبة الجولان بنيران أطلقت من الجانب السوري للحدود ظهر اليوم الأربعاء.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن الضابط أصيب في صدره ووصفت حالته بالمتوسطة ونقل بواسطة طائرة مروحية إلى مستشفى رمبام في حيفا للعلاج.

وقالت مصادر صهيونية إن الجيش المحتل قصف بقذائف المدفعية مناطق في محيط معبر القنيطرة؛ مما أسفر عن حدوث إصابات فى أحد المواقع التابعة للنظام السوري.

وأعلن جيش الاحتلال، هضبة الجولان منطقة عسكرية بعد سيطرة مقاتلي المعارضة على معبر القنيطرة.




والأمم المتحدة تتهم التنظيم بتجنيد الأطفال
الكويت تنفي دخول عناصر "داعش" إلى أراضيها

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435 الموافق 27 آب (اغسطس) 2014
عاجل – (متابعات)

نفت وزارة الداخلية الكويتية، صحة ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي، عن دخول عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية، المشهورة إعلاميا بـ"داعش"، إلى الكويت وإلقاء القبض عليهم عبر منفذ النويصيب.
وأكدت الوزارة في بيان لها قبل ساعات، عدم صحة حدوث إطلاق نار بين رجال الأمن وعناصر من داعش في منطقة الرقة، مشيرة إلى أن الأخبار المتداولة عن إلقاء القبض على ضابط بالداخلية برتبة عقيد، يتزعم عناصر من تنظيم “داعش” في الكويت، غير صحيحة ولا تمت للحقيقة بصلة، وليس لها وجود على أرض الواقع.

وكانت الجهات الأمنية الكويتية، شكلت منذ مطلع أغسطس فرقا أمنية من رجال أمن الدولة وإدارة الرقابة الأمنية في أمن الحدود والنجدة والأمن العام والمباحث لإقامة نقاط تفتيش على مدار الساعة على طريقي المطلاع والعبدلي والطرق الأخرى واستيقاف السيارات المشتبه بها.

كما تم تعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود الشمالية، ورصد أي أهداف متحركة أو ثابتة من خلال أجهزة الرادار، وتكثيف الدوريات الحدودية، في خطوة لحماية حدود البلاد المشتركة مع العراق؛ تحسبًا لأي محاولة توغل لداعش داخل أراضيها.

يأتي ذلك، فيما اتهمت الأمم المتحدة تنظيم الدولة الإسلامية بارتكاب "أعمال وحشية جماعية" في سوريا، من بينها تجنيد أطفال كمقاتلين.

وقالت المنظمة الدولية، إن دمشق استخدمت مواد كيمياوية في ثماني حالات منفصلة خلال الصراع السوري المستمر منذ أربعة أعوام.

وقال محققون أمميون، إن مسلحي التنظيم في شمال سوريا يشنون حربا في محاولة لبث الخوف، وينفذون عمليات بتر أعضاء وإعدام علني وجلد بالسياط.
وجاءت الاتهامات في تقرير للأمم المتحدة، بعد عمليات بحث استمرت على مدى ستة أشهر، تضمنت إجراء مقابلات وجمع أدلة في إطار تحقيق بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.




أمين التعاون يكشف آخر مستجدات الأزمة القطرية



كشف أمين عام مجلس التعاون الخليجي، الدكتور عبداللطيف الزياني، آخر مستجدات الأزمة الخليجية مع قطر، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء البحرينية “بنا” على هامش حضوره افتتاح ورشة عمل “بناء المجتمع والمبادرات الشبابية” في المنامة صباح اليوم. وقال الزياني إن وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي “يتداولون حالياً” المحضر النهائي المرفوع مؤخراً من قبل اللجنة الفنية المشتركة لتنفيذ “اتفاق الرياض” الخاص بحسم الخلافات مع قطر.

وأوضح الزياني أن العملية مستمرة فيما يخص “ملف قطر” وخطوات تنفيذ اتفاق الرياض دون الإدلاء بتفاصيل إضافية في هذا الشأن، لافتاً إلى أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون اجتماعهم الاعتيادي السبت المقبل في جدة، وهو واحد من 5 اجتماعات وزارية دورية خلال 2014 لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك، ومتابعة تنفيذ ما تم حيال قرارات المجلس الأعلى في قمة الكويت، إضافة إلى الوضع الراهن في المنطقة والمبادرة اليمنية.




بمبادرة مصرية.. تكتل عربي لحصار داعش وإقصاء الأسد



يبدو أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد الإعلان عن مبادرة عربية تقودها مصر لتسوية الأزمة السورية، وتكوين تكتل إقليمي ودولي عسكري لمواجهة الإرهاب المتمثل في “داعش”، على أن يسبق ذلك خروج رأس النظام في دمشق من السلطة. وقالت مصادر لـ”الوطن” الأربعاء (27 أغسطس 2014) أنه مـن المقرر أن تمرر المبادرة إلى الجامعة العربية، كخطـوة تمهد لإقـناع المجتمع الدولي بها، إلا أنها أبدت قلقها من اصطدام المشروع العربي الإقليمي بمشروع إيراني يتبنى فكرة مرحلة انتقالية برئاسة بشار الأسد.

وألمحت إلى النشاط الملحوظ للدبلوماسية الإيرانية مؤخرا بهدف بحث المشروع الانتقالي، وأن زيارة نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لجدة، الاثنين (25 أغسطس 2014)، كانت في هذا الإطار، على حد قول المصادر. وعن دور مصر في المبادرة، ذكرت المصادر: “القاهرة تبنت حلحلة الأزمة على الأراضي السورية انطلاقا من حرصها على تجنيب البلاد خطر التقسيم”، مؤكدة أن السيسي طرح المبادرة على الروس خلال زيارته الأخيرة لموسكو.

مصادر أخرى أشارت إلى أن موفدًا للأسد التقى في باريس العميد المنشق عن النظام مناف طلاس، وعرض عليه منصبًا رفيعًا، مقابل الرجوع عن انشقاقه، لكن الأخير رفض بشكل قاطع، مضيفة أن طلاس يتهيأ حاليا لدور عسكري مهم خلال الفترة المقبلة. واحتضنت جدة منذ ثلاثة أيام اجتماعًا لوزراء خارجية خمس دول عربية منضوية في النواة الصلبة لـ”مجموعة أصدقاء سورية”، لبحث سبل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية وتنامي تهديد تنظيم (داعش) للأمن الإقليمي، وذلك بمبادرة سعودية.





بالفيديو:مشهد طريف.. حرب الرايات السوداء بين داعش والنصرة


سخر العديد على مواقع التواصل الاجتماعي من فيديو يظهر أحد مقاتلي داعش وهو يزيل راية "الجولاني" (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ويلقيها أرضاً، مستبدلاً إياها براية "البغدادي" (لا إله إلا الله محمد رسول الله).

يذكر أن "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم القاعدة تشارك في الحرب السورية، وشاركت في جهود صد تقدم "داعش" في بعض المناطق بسوريا.
فيديو




داعش تطلب أكثر من 6 ملايين دولار للإفراج عن رهينة أمريكية



ذكرت تقارير إعلامية أميركية أن تنظيم “داعش” يطلب فدية قيمتها 6.6 ملايين دولار للإفراج عن رهينة أميركية. وأوضحت محطتا “إن بي سي” و”إيه بي سي” الأميركيتيان أن الأميركية المختطفة 26 عاما كانت في سورية بمهمة إنسانية. وبحسب البيانات، اختطفت الأمريكية مطلع أغسطس عام 2013. كما طلب التنظيم من الولايات المتحدة الإفراج عن عالمة الأعصاب الباكستانية عافية صديقي المحكوم عليها بالسجن عام 2010 لمدة 86 عاما بتهمة الهجوم على جنود أمريكيين في أفغانستان.

وتستند المحطتان في بياناتهما إلى ممثل عن عائلة الرهينة الأميركي الذي رفض الإفصاح عن اسمها حرصا على سلامتها. والرهينة ضمن أربعة أمريكيين على الأقل محتجزين حاليا في سورية والعراق. ويهدد مسلحو التنظيم بقتل الرهائن الأمريكيين، الذين من بينهم الصحفي الأمريكي ستيفين سوتلوف المفقود في سورية منذ عام 2013. يشار إلى أن فيديو ذبح الصحفي الأمريكي جيمس فولي 40 عاما أثار حالة من الفزع على مستوى العالم.




بالفيديو:“داعش” تعري 200 جندي بعد أسرهم في الرقة
 

 أظهر مقطع فيديو نشر على يوتيوب أسر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” نحو 200 جندي من قوات النظام السوري بمحافظة الرقة.

وجاء في الفيديو الذي نشر على يوتيوب الأربعاء 27 أغسطس 2014 ولم يتسن التأكد من صحته مقاتلين مدججين بالأسلحة يسوقون عشرات الشباب الذين تمت تعريتهم من ملابسهم عدا ما يستر عورتهم وأيديهم خلف رؤوسهم إلى مكان مجهول، فيما يحاوطهم عناصر التنظيم المدججون بالسلاح.وفق ما نشره موقع عاجل.
ويعلو بالفيديو صوت يردد: “دولة الإسلام” ليجيبه عناصر التنظيم: “باقية” بينما ترفرف راية التنظيم فوق السيارات وفي أيدي المقاتلين.

وفي تعليقه على الفيديو قال الإعلامي السوري موسى العمر، الخميس (28أغسطس2014) عبر صفحته الرسمية بموقع “فيس بوك” :” أرسل الأسد رتلا عسكريا مكونا من 200 جندي من القوات الخاصة لتخليص 250 جندي فروا من مطار الطبقة ولجؤوا لمزارع صحراوية فوقعوا بكمين أهلكهم”.

وأضاف العمر: “وتسببوا بالكشف عن مكان 250 جندي ذهبوا لأجلهم فتم أسرهم جميعا وأعدموا على الأرجح ، موضحا أن الحصيلة بلغت 450 عسكريا.

وكان عناصر “داعش” تمكنوا من السيطرة على مطار الطبقة العسكري في محافظة الرقة الذي يعد آخر معاقل نظام الأسد في الشمال السوري.

وقتل في المعركة ما يزيد عن 300 عسكري سوري كانوا داخل المطار، فيما قتل ما يزيد عن 100 عنصر من “داعش”.
فيديو




صور-فيديو| الجهاد مع داعش على أنغام الراب


نجح تنظيم «داعش» في جذب الشباب من كافة أنحاء العالم للانضمام إليه، لكن اللافت للنظر خلال الفترة الأخيرة هو انضمام مطربو «الراب» إلي «داعش»، والدور الذي يقومون به.

ورغم أنه ما زال من غير الواضح هوية المقاتل الملثم الذي ظهر في فيديو قتل الصحفي الأمريكي، جيمس فولي، فقد تردد خلال الأيام القليلة الماضية، تكهنات في الإعلام البريطاني حول هوية القاتل الذي يحمل اسم «جوني الجهادي»، مع وجود احتمالات قوية أن يكون هذا الشخص مغني «الراب» البريطاني من أصل مصري، عبد المجيد عبد الباري، حيث نشأ في بريطانيا، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.


واكتسب عبد الباري، المعروف فنياً باسم «إل جيني» بسمعة سيئة مؤخراً، فقد ذهب سوريا منذ أقل من عام، إلا أنه انتشرت له مع الجهاديين الأجانب في سوريا صوراً مروعة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حاملين رأس مقطوعة لشخص يعتقد أنه من الجنود الموالين للرئيس السوري، بشار الأسد.
فيديو




والدة الصحفي الأمريكي المختطف توجه رسالة مناشدة للبغدادي: أمة محمد لا تقتل



بعد نشر تنظيم “داعش”، الأسبوع الماضي، فيديو يظهر قطع رأس الصحافي الأميركي جيمس فولي، ويتضمن تهديدا بقتل صحافي أميركي آخر يحتجزه رهينة وهو ستيفن سوتلوف، وجهت والدة هذا الأخير رسالة إلى زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي. وقالت والدة الصحافي في فيديو وجهته للبغدادي: “اسمي شيرلي سوتلوف، وابني ستيفن بين يديك. ستيفن صحافي سافر إلى الشرق الأوسط لتسليط الضوء على معاناة المسلمين على أيدي الطغاة. ستيفن ابن وفي وبار بأبويه وجده وجدته. إنه رجل شريف يتوق دوما إلى مساعدة الضعفاء”. وتابعت بحسب موقع العربية.نت : “لم نر ستيفن منذ سنة، ونحن مشتاقون له جدا، ونتمنى أن يعود إلينا سالما. منذ وقوع ستيفن في الأسر تعلمت الكثير عن الإسلام، لقد تعلمت أن الإسلام يعلم الناس أن “لا تزر وازرة وزرة أخرى”، فلا يوجد لدى ستيفن أي قدرة في التأثير على نشاطات الحكومة الأميركية، إنه صحافي بريء”.

وأضافت: “لطالما علمت أنه بإمكانك بصفتك الخليفة أن تمنح العفو. وكوالدة أنا أطلب منك وأرجوك أن تخلي سبيل ولدي. وكأم أتوجه إليك بالرجاء أن تكون رحيما، وألا تعاقب ابني على أفعال لم يرتكبها أو يتسبب فيها يوما. أرجوك أن تستخدم سلطتك للحفاظ على حياته، وأن تتبع قدوة النبي (صلى الله عليه وسلم) الذي حمى أهل الكتاب”. وختمت قائلة: “إنني أريد ما تريده كل أم، أن أعيش لتقر عيني برؤية أحفادي، فأرجوك أن تهبني ذلك”. وكان سوتلوف يخطط لأن تكون رحلته إلى سوريا هي الأخيرة، وقد كانت الأخيرة فعلاً، إذ تعرض للاختطاف فيها، وتحديداً تم فقدانه منذ نحو عام في حلب بسوريا، لكن خبر اختطافه ظل سراً طيلة هذه الفترة.

وكشف صحافي التقى سوتلوف، قبيل اختطافه في كيليس في تركيا عند الحدود مع سوريا، أن هذا الأخير أخبره بمدى تعبه من تعرضه للضرب وإطلاق النار، واتهامه بالتجسس، وأعرب له عن رغبته بالتوقف لفترة ما عن تحقيقاته حول النزاعات في الشرق الأوسط. كما كشف سوتلوف للصحافي أنه كان يفكر باستئناف دراسته في فلوريدا. وسوتلوف، البالغ من العمر 31 عاماً، من مواليد ميامي في فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة)، وتخرج من جامعة سنترال فلوريدا.

وعمل سوتلوف صحافياً حراً في مجلة “تايم”، ثم في أسبوعية “كريستيان سايانس مونيتور” الأميركية، ونشرة “فورن بوليسي”، وأخيراً صحيفة “وورد افير”. وهو من المراسلين القلائل العاملين لحسابهم الخاص، كما وصفه أصدقاؤه. وقد كان سوتلوف ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لمدنيين أسرى في النزاعات، كصور الأطفال السوريين في مخيمات اللاجئين. وأشارت معلومات إلى أن المختطف عاش في اليمن سنوات عدة، وكان يتكلم العربية بطلاقة، إلى جانب إعجابه كثيراً بالعالم الإسلامي، كما عاش في مدينة بنغازي في ليبيا.




طرد راكب من طائرة أمريكية بسبب رائحة عطر



أصر طاقم رحلة على متن الخطوط الجوية الأمريكية “أمريكان إيرلاينز”، على نزول راكب فرنسي من الطائرة؛ بسبب رائحة عطره، ونصحوه بأخذ حمام فوري للتخلص منها. واشتكى طاقم الطائرة وركابها في مطار باريس، من رائحة سيئة جداً لا تطاق تفوح في قلب الطائرة، فتوجهت المضيفة إلى المدعو “مهدي”، جزائري الأصل، وأخبرته بأنه غير مرغوب فيه على الطائرة، وبمنعه من السفر على متن هذه الرحلة.

استدعى طاقم الطائرة الأمريكية شرطة المطار لاصطحاب مهدي وإخراجه من الطائرة، فيما ضاق ذرعاً من هذا الإجراء، الذي لم يُتخذ من قبل تجاه أي راكب في العالم، وتقدم بشكوى ضد الخطوط الجوية الأمريكية، فيما لم تعلق على الواقعة بعد، بحسب ما ورد في موقع “دايلي ميل” البريطانية. وقال مهدي: إنه تعطر برائحة عطر “ديور” من أحد محال السوق الحرة بالمطار الفرنسي، قبل توجهه إلى الطائرة، مشيراً إلى أنه يحمل فيزا سارية المفعول، ويمتلك علم أمريكا داخل غرفته، وكان يحلم بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، لكن بعد تجربته الذي وصفها بـ”المشينة” تبدلت نظرته كلياً إلى أمريكا.




الانتهاء من بناء أول مسجد بولاية ألاسكا الأمريكية (صور)

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435 الموافق 27 آب (اغسطس) 2014

وضعت الجالية الإسلامية بمدينة أنكوريج، التي تقع بولاية ألاسكا الأمريكية، اللمسات الأخيرة على أول مسجد من نوعه في الولاية تأهبًا لافتتاحه.

وقال هيثر روبرتسون باربور، أحد المسلمين المقيمين بالمدينة لموقع "pri"،"إن المسجد مكون من طابقين الأول للرجال والثاني للنساء"، لافتا إلى أن المسجد، الذي لم يُحدد موعد رسمي لافتتاحه، ستكون فيه شرفة بالدور الثاني تستطيع من خلالها النساء مشاهدة الإمام أثناء الصلاة.

وذكر باربور أنه لعقود طويلة كان المسلمون في مدينة أنكوراج يقومون باستئجار أماكن في مراكز التسوق لإقامة صلواتهم، مشيرا إلى أن الجميع كان يشتكي من ضيق المساحة بعد تزايد عدد المسلمين القادمين للولاية.

وأضاف: "مع استمرار هذه الزيادة العددية كانت المساحة المستأجرة تتضاءل يوما بعد يوم على المصلين، ومن هنا جاءت فكرة بناء مسجد عن طريق جمع التبرعات وبدء البناء بالفعل في عام 2010".

وأشار إلى أنه، بعد أقل من عام، تم الانتهاء من العمل بالمسجد ليكون المسجد الأول بالولاية والذي يعد بناؤه هو المرحلة الأولى للمشروع، أما المرحلة الثانية فتشمل إنشاء فصول دراسية ومكتبة.

وأوضح أن المسجد لن تكون له قبة بسبب الثلوج الكثيفة والشتاء القارس في الولاية. وأشار إلى أنه، على الرغم من ذلك المناخ الصعب، فإن الكثير من المسلمين لم يتوقفوا عن القدوم للولاية ما جعلها تتمتع بمجتمع إسلامي متنوع من جميع الخلفيات، كجنوب شرق آسيا والهند باكستان والشرق الأوسط وأوروبا.





بالصور| لماذا يقبل حكام الخليج على التدريب العسكري في بريطانيا؟



أجيال من العائلات المالكة في دول العالم، خاصة من منطقة الشرق الأوسط، تعلموا كيف يكونوا قادة عسكريين في أكاديمية ساندهيرست لتدريب الضباط في بريطانيا، لكن هل مازالت هذه فكرة جيدة، تساؤل طرحه ماثيو تيلر.

فمنذ عام 1812، كانت أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، على حدود مقاطعتي ساري مع بيركشاير جنوبي انجلترا، مركز تدريب ضباط الجيش البريطاني.
وتستغرق دورة اختبارات المهارات البدنية والعقلية للطلبة الضباط القاسية 44 أسبوعا، ويتعلم خلالها الطلاب على قيم الجيش البريطاني بحسب موقع شبكة بي بي سي الإخبارية.

وبجانب الطلاب البريطانيين، تعتمد ساندهيرست تقليدا بقبول طلاب من مختلف دول العالم، وغالبية العائلات العريقة في الشرق الأوسط ترسل أبناءها وبناتها إلى الأكاديمية العسكرية، ويعد ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال أبرز خريجي ساندهيرست.

ومن بين الحكام العرب الحاليين يوجد أربعة من خريجي الأكاديمية والكليات التابعة لها، وهم :ملك الأردن عبدالله بن الحسين، وملك البحرين حمد بن عيسى، والسلطان العماني قابوس بن سعيد، وأمير قطر تميم بن حمد.
ومن الحكام السابقين الشيح سعد العبدالله الصباح أمير الكويت، وأمير قطر السابق حمد بن خليفة.



وعلاقة الخليج بأكاديمة ساندهيرست ممتدة منذ أن كانت بريطانيا قوة استعمارية كبرى في منطقة الخليج.

وتقول حبيبة حامد، مستشارة السياسة الخارجية السابقة لحكام دبي وأبوظبي “البريطانيون كانوا بارعين في شيء واحد وهو تدعيم حكمهم عن طريق استعراض العظمة، الاحتفال ومظاهر القوة العسكرية بالإضافة إلى الصدمة والرعب، وكل هذا ينبع من العلاقة العسكرية البريطانية.”

ويرى مايكل ستيفنز، نائب مدير المعهد الملكي للخدمات المتحدة بقطر، أن ساندهيرست هي المكان الذي يتعرف فيه حكام المستقبل على بعضهم البعض، كما أنها تمنح بريطانيا تأثيرا في الخليج.

وقال “تجذب بريطانيا نوع من اهتمام النخب السياسية الخليجية، وهو ما لا يتوافر لأي دولة أخرى في حجمنا مثل فرنسا، وهو ما يمنحنا نفوذا وقوة أكبر.”

وأضاف “هناك أشخاصاً قضوا وقتاً في بريطانيا وهم على علاقة بزملائهم ومعلميهم، والألفة في السياسة مفيدة جدا في الحالة الخليجية.”
ينما قال العميد سينكوك، ملحق الدفاع السابق في المملكة العربية السعودية، “إنه بالنسبة للمواطنين البريطانيين الذين يجوبون العالم، مثلما فعلت عندما كنت عسكريا، تقابل أشخاصا ممن درسوا في ساندهيرست وتبدأ الصلة معهم فورا، أعتقد هذا مفيد جدا، على سبيل المثال في مجال المبيعات العسكرية.”

لكن العواطف لا تجدي دائماً ففي 2013، على الرغم من التدخل الشخصي لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، فقد رفضت الإمارات العربية المتحدة شراء طائرات تايفون البريطانية المقاتلة.

وتشير جان كينينمونت، نائب رئيس برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد تشاثام هاوس، أن إمارات الخليج أصبحت مصدراً هاماً لرؤوس الأموال.

وقالت “لذلك ترى أن أطول مبنى في لندن مولته قطر، كما أن الإمارات تمول عمليات تطوير البنية التحتية وآبار النفط في بريطانيا، توجد رغبة ربما تبدو أحيانا يائسة، للإبقاء عليهم بالداخل لأسباب تجارية.”
وتوضح كريستيان كوتس أولريكسون، من معهد باكر في هيوستن بتكساس، أن السياسة البريطانية في الخليج تجارية في المقام الأول، ثم يأتي القلق حول حقوق الإنسان والإصلاح في مرتبة ثانوية.

وقبلت ساندهيرست منحة مالية بقيمة 15 مليون استرليني من الإمارات، عام 2013، لبناء مجمع إقامة حمل اسم “مبنى زايد”، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي مارس/آذار العام الماضي، أعيد افتتاح المركز الرياضي بالأكاديمة “مونس هول” صالة مونس (نسبة الى المعركة الشهيرة في الحرب العالمية الاولى)، باسم كنج حمد هول (صالة الملك حمد)، بعد تبرع ملك البحرين حمد بن عيسي، الذي درس في كليات تابعة للأكاديمية، بمبلغ 3 مليون استرليني لتشييدها.



وكانت إعادة تسمية المركز مثيرا للجدل، بسبب الاهتمام الضئيل بحوالي 1600 بريطاني سقطوا ضحايا في معركة مونس في أغسطس 1914، وفي جانب آخر بسبب تعامل الملك حمد وحكومته مع الاحتجاجات السياسية في البحرين خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
ويمكن ملاحظة النقد في إطار الشرط الثالث في دورة تكليف الضباط بالأكاديمية، والذي يهتم بتكتيكات مكافحة التمرد وطرق إدارة الاضطرابات العامة.

ويقول العميد سينكوك، رئيس جمعية البحرين التي تروج للصداقة بين بريطانيا والبحرين، أن الملك حمد دائما ما شعر بأن ساندهيرست مكانا رائعا، “وهناك 20 من أفراد عائلته يدرسون في الأكاديمية.

ومن جانبه قال كريسبن بلاك، خريج ساندهيرست ومعلم سابق بها :”لا يجب أن تتلقى الأكاديمية أموالا، فكل مكان هنا يمثل تذكارا لشئ ما، فكل مبنى أو لوحة طريق يأخذك مباشرة إلى قلب تاريخ الجيش البريطاني. وإطلاق اسم الملك حمد على هذه القاعة لن يحقق هذا الأمر.”

وقدمت الأكاديمية ردا مكتوبا على الانتقادات التي وجهت لها، جاء فيه :”كل الهبات التي تحصل عليها ساندهيرست تتوافق مع الإلتزمات القانونية المحلية والدولية لبريطانيا ومع قيمنا كأمة، وكل التبرعات خلال الأعوام الماضية وفرت لدافع الضرائب البريطاني مبلغ كبير من المال.”

تقول الأكاديمية إن بناء علاقات دولية من خلال التبادل العسكري والتعليم دعامة رئيسية لاستراتيجية العمل الدولي لبريطانيا.

ربما تكون ساندهيرست رائعة لبريطانيا، البلد التي يخضع فيها الجيش للحكومة، لكنها أيضا تقدم تدريباً عسكرياً لضباط من إمارات الشرق الأوسط، والتي غالبا ما تعمل جيوشها لحماية الأسرة الحاكمة وليس لحماية الأمة.

ومن أبرز خريجي ساندهيرست في بريطانيا الأميرين وليام وهاري أبناء ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، وهناك أيضا السير وينستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا إبان الحرب العالمية الثانية، وإيان فليمنج، كاتب شخصية جيمس بوند، لكنه لم يكمل التدريب، وكاتي هوبكنز بطلة تليفزيون الواقع.





صورة لانفجار سلاح جديد للبنتاغون في ألاسكا



أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن سلاحا جديدا أسرع من الصوت اخترعه الجيش الأميركي انفجر بعد وقت قصير من اطلاقه بمنشأة اختبارات في ألاسكا خلال اختبار طيران طال انتظاره في وقت مبكر من أمس الاثنين.

وأشارت مورين شومان المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية الى أنه لم يصب أحد في الحادث الذي وقع بعد وقت قصير من الساعة الرابعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة (الثامنة بتوقيت غرينتش) في مجمع كودياك للإطلاق في ألاسكا.

وقالت شومان “انفجر السلاح خلال الاطلاق وسقط أسفل المجمع”.

وابتكر هذا السلاح مختبر سانديا الوطني والجيش الأميركي في اطار برنامج عسكري لتطوير التكنولوجيا يسعى لصنع سلاح يمكنه تدمير الأهداف في أي مكان على الأرض في غضون ساعة من الحصول على البيانات والسماح بالاطلاق.




شاهد.. الصورة التي فضحت خداع "ساحر لندن"


كشف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خداع أحد أكبر السحرة في بريطانيا، حين اكتشفوا في إحدى الصور، أنه ينتقل بين قمّتي برج "شارد" الشهير في لندن، عبر سلك مشدود وليس طائراً في الهواء كما يزعم.

وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية؛ فإن الساحر ستيفن فراين (31 عاماً) المعروف باسم "دينمو"، كان يقوم بتصوير خدعة الطيران بين قمّتي أكبر مبنى في لندن برج "شارد" الشهير؛ وذلك ضمن برنامج عرض تليفزيوني.

وحين تم بثّ بعض الصور من العرض على مواقع التواصل الاجتماعي، أصيب مشجّعو الساحر بصدمة؛ حين اكتشفوا أنه ينتقل على سلك مشدود بين القمتين، وليس طائراً في الهواء كما يزعم.

تقول كمبيرلي باريت، إحدى سكان لندن، في تغريدة على "تويتر": "دينمو (يطير في الهواء) فوق برج شارد، مَن منكم شاهد الأسلاك التي يتعلق بها؟ (فاشل)"، وتحت هاشتاق "غشاش"، قال ديفيد ماننج: "لو نظرنا بدقة سنرى السلك الذي يتعلق به".

وكان البرنامج التليفزيوني "السحر المستحيل" الذي يقدم "دينمو" من خلاله خدعته السحرية، قد حقق 30 مليون مشاهد، وقدّم الساحر خُدَع الطيران بجوار باص لندن الأحمر الشهير، والسير على سطح مياه نهر "التايمز"؛ لكن يبدو أن كل هذا أصبح في مهبّ الريح.

وحسب الصحيفة: فإن هذه العرض الذي تم تصويره أمس سيكون الأخير.









العثور على ثعبان "بايثون" عملاق و2 من الكوبرا في مستشفى بإندونيسيا

"د ب أ"- جاكرتا:
 تجمع مساء اليوم الأربعاء حشد من السكان المحليين والزائرين لأحد مستشفيات ضاحية سوكابومي بإقليم جاوة الغربية الإندونيسي؛ لمشاهدة ثلاثة ثعابين أحدها من نوع البايثون العملاق، بينما كان الاثنان الآخران من نوع الكوبرا السوداء؛ حيث ظهرت الثعابين الثلاثة في مجمع المستشفى.

وذكرت بوابة "ديتيك دوت كوم" الإخبارية الإلكترونية الإندونيسية؛ أن الثعابين الثلاثة كانت تزحف صوب سكن الأطباء بمجمع مستشفى "سيكاروانجي تشيباداك" بضاحية سوكابومي "الواقعة على مسافة 115 كيلومتراً من العاصمة جاكرتا"، وأن طول ثعبان البايثون بلغ مترين ونصف المتر، بينما بلغ طول ثعباني الكوبرا حوالي المتر.

وتمكن أحد الحراس بالمستشفى، ويدعى ادانح "53 عاماً"؛ من اصطياد الثعابين الثلاثة دون استخدام أي أدوات ودون مقاومة منها ووضعها في كيس؛ حيث التفَّ حوله بعض نزلاء المستشفى وأعداد من الزائرين، بالإضافة إلى مجموعات من السكان المحليين الذين جاؤوا من خارج المستشفى لمشاهدة الثعابين، وقد علت الدهشة معظم وجوه الحاضرين.

وأشارت البوابة إلى أنه من المرجح أن تكون الثعابين الثلاثة قد جاءت من تلال "جبل والات"، الذي يقع خلف المستشفى، ونقلت البوابة عن الحارس ادانج الذي أمسك بالثعابين الثلاثة؛ قوله: إن المستشفى سيقوم غداً بتسليم الثعابين إلى إحدي الجمعيات التطوعية لمحبي الطبيعة والحفاظ على الحياة البرية بالضاحية.




بالصور| قرى بريطانية تأخذك بجولة حول العالم من خلال أسمائها



عند زيارتك لبعض القرى في بريطانيا، ستفاجىء بأن العديد منها تحمل أسماء بعض الدول والمدن حول العالم، وبالطبع لا تتوقع أن تقابل المشاهير في نيويورك أو تشاهد الأهرامات في مصر، حيث اكتفت هذه القرى بأسماء المدن والبلدان دون محاولة تقليدها.

وليس من المستغرب أن تصادق أسماءاً لقرى مثل نيويورك وفيلاديلفيا وموسكو ومصر و فلسطين وهولندا عندما تتجول في بعض البلدات في الريف البريطاني بحسب ما أوردت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وشبهت الصحيفة التجول في الريف البريطاني ومشاهدة اللافتات الطرقية بما تحمله من أسماء برحلة حول العالم، دون أن يضطر السائح إلى مغادرة البلاد.






































صور: أجمل 10 مدن ملونة في العالم




الطبيعة حولنا غنية بالألوان الزاهية، فالألوان موجودة في كل مكان، ولكن يكون الأمر مختلفًا إذا كانت الشوارع والمنازل ملونة بشكل يبعث البهجة في نفوس البشر، حيث تصبح المدينة لوحة ملونة. ونشر موقع «وندرزليست» قائمة بأجمل 10 مدن ملونة في العالم كالتالي:

1-سان جونز، لابرادور، كندا


2-ريو دي جانيرو، البرازيل


3-مدينة روكلو، بولندا


4-مدينة بوينوس آيرس، الأرجنتين


5-فالبارايسو، تشيلي


6-نيهافن، كوبنهاجن، الدنمارك


7-جزيرة بورانو، إيطاليا


8- مدينة باتايا، تايلاند


9-مدينة جودبور، الهند


10-مدينة إيزامال، المكسيك








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق