الأحد، 21 سبتمبر 2014

الإخبارية اليومية




الصندوق العقاري يمنح 10361 مواطناً قروضاً بأكثر من خمسة مليارات ريال

واس -الرياض
السبت 20/09/2014


وافق معالي وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور شويش بن سعود الضويحي، على إصدار دفعة قروض عقارية جديدة تشمل تقديم (10361) قرضاً لبناء ( 12433 ) وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق، وذلك بحسب أولوية تقديم القرض.
وبلغت قيمة هذه الدفعة أكثر من ( خمسة مليارات ومائة وثمانين مليون ريال) تمثل الدفعة الثالثة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1435/1436هـ .
وثمن معاليه الدعم المستمر الذي يجده الصندوق العقاري من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله -.
من جانبه بين مدير عام الصندوق المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي، أن هذه الدفعة تأتي تنفيذاَ لتوجيهات معالي وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق بالتسريع في إصدار أربع دفعات قبل نهاية العام المالي الحالي وتعتبر هذه هي الأولى منها .
وطالب الزغيبي جميع من شملتهم هذه الدفعة بضرورة مراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء إجراءاتهم والاستفادة من قروضهم وفقاً للمواعيد المحددة لهم، موضحاً إنه يلزم جميع من صدرت لهم الموافقة سواء في هذه الدفعة أو في الدفعات السابقة ضرورة المراجعة للاستفادة من قروضهم أو التقدم للصندوق بطلب تعديل الموافقة.
وأشار إلى أن جميع من صدرت لهم موافقات سابقة قد تم منحهم سنة كاملة تنتهي في 24 شوال 1436هـ للاستفادة من قروضهم أو تعديل موافقاتهم في حين تم تحديد عام كامل لكل دفعة جديدة يصدرها الصندوق مستقبلاً.
وأكد أن هذا الإجراء يهدف إلى الاستفادة من المبالغ الكبيرة المرتبط بها والتي لا يستطيع الصندوق تقديم قروض منها. وموضحاً أهمية العمل على تسريع إصدار الموافقات وإعطاء الفرصة لمن لديه جاهزية للاستفادة من القرض .




ترصد التأثيرات والقدرة على تحقيق المطلوب
لجنة حكومية ترفع نتائج رسوم الأراضي في 60 يوما

عبد الرحيم بن حسن (جدة)

كشفت مصادر مطلعة عن تكوين لجنة حكومية مشتركة للبدء خلال أيام في إعداد تقرير مفصل عن التأثيرات الناجمة عن فرض رسوم على الأراضي على الجوانب الاقتصادية، والمجتمعية، والأمنية، ومدى قدرته على تحقيق الأهداف الموضوعة له على أن ترفع النتائج في مدة لا تتجاوز 60 يوما كأقصى تقدير من بدء العمل على التقرير.
وتهدف هذه الخطوة المتمثلة في رصد كافة التبعات إلى المحافظة على قوة ومتانة الاقتصاد السعودي لاعتبارات عدة منها: أن تأثير أسعار العقارات يرتد على التقييمات السعرية، ويحتسب من ضمن التكاليف التي تدخل في قيمة المنتج النهائي ما يجعلها في مواجهة حتمية مع ملفات في غاية الأهمية منها الاستثمار، والتجارة، والصناعة، والخدمات.
وكانت وزارة الإسكان قد جهزت في وقت سابق دراسة مفصلة حول أهمية فرض الرسوم على الأراضي العمرانية الكبيرة الممتدة داخل النطاقات العمرانية وقدرتها على المساهمة في حل أزمة الإسكان.
وطبقا لما هو معروف في هذا المجال فإن الغرض من الرسوم ليس بهدف التحصيل باعتبار أن السياسة الاقتصادية للمملكة لا تتعامل مع مثل هذا النوع من الأمور لكنها تدخل في إطار منح الرسوم وظيفة تحقيق استراتيجيات وسياسات معينة، وفي مثل هذا الحالة يكون الهدف توفير المزيد من المساكن، ودفع الملاك إلى تحريك الأموال، واستثمار الأصول بما يزيد من فاعلية الاقتصاد ودورته.
ويرى اقتصاديون أن أفضل مكان يمكن التعامل فيه مع الرسوم هو الأرض باعتبار أن الأراضي ذات عرض ثابت، وما يؤخذ عليها هدفه تنظيمي ما يجعله مختلفا تماما عن الضريبة التي تؤخذ على أي شيء آخر باعتبار أن الضريبة تتحرك مع العد، والعدد، والتعدد.
يشار إلى أن هيئة كبار العلماء أحالت ملف فرض الرسوم على الأراضي الكبيرة داخل النطاقات العمرانية إلى المجلس الاقتصادي الأعلى قبل أن تقول رأيها النهائي.




بدء وصول دفعات طائرات الأباتشي إلى المملكة



تسلمت المملكة الدفعة الأولى من المروحيات المقاتلة أباتشي طراز AH-64E التي تنتجها شركة “بوينج” الأمريكية، ضمن صفقة تجعل السعودية أكثر الدول امتلاكًا وتشغيلاً لطائرات الأباتشي بعد الولايات المتحدة. ووفقًا ما ذكره موقع “HIS jane’s 360″ الأمريكي، فإن المملكة تسلمت أولى الطائرات في وقت مبكر من سبتمبر الحالي.

وحسب الصور التي نشرها الموقع الأمريكي، فإن ثلاث مروحيات على الأقل من الطراز المذكور وصلت إلى المملكة على متن ناقلة طائرات، وقدمت من مصنع شركة بوينج بولاية أريزونا الأمريكية. وعلى الرغم من أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل شراء السعودية تلك المروحيات المهاجِمة، فإن الموقع الأمريكي ذكر أن القوات البرية الملكية يحتاج 36 مروحية مهاجِمة من طراز AH-64E، فيما طلبت قوات الحرس الوطني 12 مروحية هجومية، ويتطلع الحرس الملكي إلى شراء 10 مروحيات.




صور: الأمير سلطان وأمير مكة يفتتحان الفندق الأكبر في الشرق الأوسط


افتتح رئيس الهيئة العامة للسياحة الأمير سلطان بن سلمان وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله، اليوم (الخميس)، فندق “أنجم” الذي يمثل المرحلة الأولى من تطوير جبل الكعبة بمكة المكرمة. ويشتمل الفندق على 1743 غرفة وجناحا مختلفة الأحجام، تستوعب قرابة 3500 ضيف، بالإضافة إلى 4 مطاعم مما يجعله الفندق الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.ويتصل الفندق بالمسجد الحرام من خلال نفق يربط بينه وبين بوابة الملك عبدالله، وسيتم تطوير الفندق مستقبلا لإضافة 7000 غرفة ضمن أعمال المرحلتين الثانية والثالثة.






أمين المدينة المنورة 4876 موظفاً و 1344 آلية ينفذون خطة حج هذا العام

واس - المدينة المنورة
الجمعة 19/09/2014

أكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر أن استعدادات الأمانة لموسم حج هذا العام تتم وفق خطة منهجية شاملة موزعة على مختلف الإدارات المعنية والبلديات التابعة للأمانة في المدينة المنورة والضواحي وبلديات المحافظات، وذلك بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية وإشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة.
وأفاد معاليه أن الخطة التي تمتد إلى الـ 15 من شهر محرم القادم، تشتمل على مسارات العمل في الخدمات البلدية ذات العلاقة بأعمال الحج ليتم تقديمها بصورة متميزة لضيوف الرحمن وزوار المدينة المنورة، فضلاً عن تكامل الأعمال المجدولة في الخطة مع جهود غيرها من الخدمات المقدمة من القطاعات الحكومية والأهلية الأخرى ذات العلاقة بأعمال الحج.
وبين أنه تم جدولة المهام والخدمات البلدية المحددة في الخطة على نحو مكثف متواصل على مدار الـ 24 ساعة، لافتاً إلى أنه يتولى تنفيذ ذلك 4876 موظفاً من العاملين المؤهلين في مختلف اختصاصات العمل البلدي, يدعمهم 1344 آلية، إضافة إلى تجهيزات عمل تقنية تتناسب مع متطلبات العمل في مجالات الرقابة الصحية والنظافة والأسواق والمختبر والمسالخ والمكافحة وخدمات تجهيز الوفيات، إلى جانب اللجان المشتركة مع جهات حكومية أخرى مثل لجنة مراقبة وتنظيم نشاط الباعة الجائلين في المنطقة المركزية وأماكن الزيارة بسيد الشهداء ومسجد قباء ومسجد القبلتين والميقات، حيث تم تخصيص أكثر من 500 مبسطاً نظامياً في تلك المواقع خاضع للرقابة ويتم بذل الجهد مع اللجنة في مكافحة الباعة المخالفين ومنع مضايقتهم لحركة المشاة بها في تلك المواقع.
وفي جانب الجهود التي تقدمها الأمانة لمساندة الجهات الحكومية الأخرى المعنية بموسم الحج أفاد الدكتور طاهر أن الأمانة تشارك في لجنة إسكان الحجاج بفريق عمل مكون من 20 موظفاً متخصصاً تم تأهيلهم للمهام المناطة بعملهم في هذا اللجنة، فيما تشارك بشكل أساسي في كل ما هو ضمن اختصاصها ومسؤولياتها من الخدمات في مواقع تواجد الحجاج والزوار، إذ أن من ضمن مشاركتها تهيئة مركز خدمات الحجاج ومواقف الحافلات على طريق الهجرة وذلك بتنفيذ أعمال السفلتة والأرصفة والإسفلت والإنارة قبل قدوم الحجاج ومتابعة صيانتها وتأمين أكشاك الخدمة مع تنفيذ خدمات النظافة طوال فترة موسم الحج وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بتلك المواقع.




التغرير بالمرضى.. السحر.. وسرقة الآثار جرائم كبرى موجبة للتوقيف
عدنان الشبراوي (جدة)

أدرجت هيئة التحقيق والادعاء العام ممارسة التغرير بالمريض أو عدم استخدام الأسس الطبية السليمة في طريقة العلاج بقصد الابتزاز أو الاستغلال جريمة كبرى موجبة للتوقيف. كما أضافت في مذكرة إلحاقية لنظام الجرائم الكبيرة عددا من الجرائم أبرزها قضايا السحر واللواط وجرائم النشل داخل الحرمين الشريفين، وحقن نطف أو أجنة في امرأة من غير زوجها، وحقن نطف أو أجنة بعد انتهاء العلاقة الزوجية، أو نقل لقاحات أو أجنة من امرأة إلى رحم امرأة أخرى أو نقل الأعضاء التناسلية واعتبار تلك الأفعال من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.
كما أضافت في مذكرة توضيحية الأفعال المنصوص عليها في المادتين 67 و68 من نظام الآثار والمتعلقة بسرقة الآثار أو إتلافها أو تخريبها أو هدمها، وتقرر إيقاع الحبس الاحتياطي لكل من تتوفر ضده أدلة على جرائم الآثار والتي حددت بكل من أخذ أو حور أو أتلف أو هدم أو رسم بغير إذن أثرا ثابتا أو جزءا منه أو أثرا منقولا لم تسمح دائرة الآثار بالتصرف به سواء كان في ملك الدولة أو في حيازة الأفراد، إضافة إلى كل من تتوفر عليه أدلة بسرقة أثر من ممتلكات الدولة أو الأفراد مع استعادة الأثر المسروق.




"التربية" تجبر المدارس الأهلية على وقف زيادة أسعارها للسنوات القادمة


أصدرت إدارات التربية والتعليم بمختلف المناطق قوائم تفصيلية بكافة رسوم المدارس الأهلية التابعة لها بمختلف المراحل، وذلك بهدف منع التلاعب من قبل المدارس بزيادة قيمة الرسوم.

وأشارت مصادر وفقاً لـ"عكاظ"، أن هذه الخطوة جاءت بهدف وقف الرسوم الإضافية التي تفرضها بعض المدارس الأهلية، خاصة أن هذه المدارس استنفدت كل مطالبها بزيادة الرسوم لمدة 4 سنوات متتالية، وافقت الوزارة على 90% منها، وكانت قد وصلت زيادة الرسوم في بعض المدارس لأكثر من 150%.

ولفتت إلى أن القائمة التي أصدرتها الوزارة لم تتطرق لرسوم النقل المدرسي، وتُركت ليحددها مالك المدرسة، مشيرة إلى أن الوزارة لن تنظر بعد ذلك في الرسوم التشغيلية للمدارس والتي كانت تطالب بها بعد قرار زيادة رواتب المعلمين والمعلمات إلى 5600 ريال.




«العمل» تتوعد وتهدد ممارسي التوظيف الوهمي للسعوديات بـ «عقوبات صارمة»

النسخة: الورقية - سعوديالجمعة، ١٩ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)
آخر تحديث: الجمعة، ١٩ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - منى المنجومي 

توعدت وزارة العمل السعودية ممارسي التوظيف الوهمي للسعوديات بعقوبات صارمة، تتضمن وقف دعم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وفرض غرامات مالية، والحرمان من الاستقدام، بهدف القضاء على التوظيف الوهمي للفتيات السعوديات، وذلك خلال المرحلة الثالثة لتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية التي ستبدأ في الأول من شهر محرم 1436هـ. (للمزيد)

وأكد وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة الدكتور فهد بن سليمان التخيفي، خلال ورشة عمل عقدتها الوزارة في غرفة تجارة جدة أمس، أنه «سيتم حرمان أية عاملة سعودية تتعاون مع المنشأة والكيانات التابعة لها بالتسجيل في وظيفة وهمية من دعم هدف مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام للمخالفة الأولى وخمسة أعوام للثانية».

وقال: «سيطبق في حق المنشأة التي تشغل وافدات غرامة مالية لا تقل عن 3 آلاف ريال، ولا تزيد على 10 آلاف ريال لكل عاملة، قبل التدرج في العقوبات التي تصل إلى الحرمان من الاستقدام وتجديد الإقامات ونقل الخدمات».

وشرح التخيفي تفاصيل المرحلة الثالثة للتأنيث خلال الورشة، وقال: «إن المرحلة الثالثة ستشمل تأنيث محال الجلابيات ومستلزمات رعاية الأمومة، وسيتبعها إلزام تأنيث مستلزمات أخرى خلال فترات زمنية مختلفة، إذ سيكون ما بين تأنيث كل مستلزم نسائي والآخر ستة أشهر».

من جهتها، أوضحت مديرة مركز السيدة خديجة بنت خويلد الدكتورة بسمة مصلح العمير أن تطبيق المرحلة الثالثة من تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية سيسهم في توفير آلاف الفرص الوظيفية للفتيات والنساء، وسيقضي بشكل كبير على البطالة التي تعاني منها المرأة، إذ أكد برنامج «حافز» أنها تزيد على 1.5 مليون امرأة.




الصحة: اكتشاف 19 حالة إصابة قديمة بكورونا لم تُدرج بالسجلات



كشفت وزارة الصحة عن 19 حالة قديمة لإصابات بفيروس “كورونا” وقعت قبل تاريخ 5 شعبان الماضي، ولم تُدرج سابقًا في سجلات الوزارة. وأوضحت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، الجمعة (19 سبتمبر 2014)، أن الحالات الجديدة سجلت في إطار المراجعة الدورية التي تجريها “الصحة” بهدف ضمان دقة البيانات المسجلة لحالات الإصابة بفيروس “كورونا”.

ولفتت إلى أنها تُجري العديد من المراجعات لكل حالة على حدة وبأثر رجعي، وبمراجعة سجلات المرضى في المستشفيات التي تقوم بإجراء فحوصاتها المختبرية في الموقع، بهدف الحصول على معلومات توضح أسباب عدم رصد هذه الحالات في السابق. كما أعلنت تغير وضع 18 حالة إصابة بالفيروس من “تحت العلاج” إلى “تماثلت للشفاء”، كما تغير وضع ثلاث حالات من “تحت العلاج” إلى “متوفاة”، فيما حذفت حالة واحدة مكررة من السجلات، وحذفت حالتان تم الإبلاغ عنهما بتاريخ 9 يونيو و26 أغسطس الماضيين وتم التأكد فيما بعد من خلوهما من الفيروس، وبهذا تكون الوزارة سجلت 748 حالة مؤكد إصابتها مختبريًا بفيروس كورونا في المملكة حتى تاريخ 23 من ذي القعدة الجاري.





دراسة لتطوير الأحياء القديمة داخل الرياض لتوفير السكن للمواطنين


تعكف وزارة الإسكان بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، على دراسة لتطوير الأحياء القديمة داخل الرياض، لتوفير السكن لشرائح كبيرة من المواطنين.

وأبانت الوزارة أن غالبية سكان هذه الأحياء غير سعوديين، مبينة أنها كلفت استشارياً لدراسة هذه الفكرة من مختلف الجوانب، مؤكدة أنه إذا نجحت هذه التجربة سيتم تعميمها على بقية المناطق، وفقاً لصحيفة "المدينة".

ودعت في ردها على تساؤلات أعضاء لجنة الإسكان بمجلس الشورى، المجلس لدعم مساعيها للحصول على المزيد من الأراضي لبناء الوحدات السكنية، كالأراضي، التي حكم الشرع فيها للدولة، والأراضي الحكومية الكبيرة في العديد من المدن.




توصية بتشجيع المستثمرين على إنشاء مبان مستقلة متعددة الأدوار
اشتراطات أمنية وفنية لمواقف السيارات في أقبية المراكز التجارية

خالد الجابري (المدينة المنورة)

أوصت لجنة مشكلة من وزارتي الداخلية والشؤون البلدية والقروية بتشجيع المستثمرين في المراكز والمجمعات التجارية على بناء مواقف مستقلة متعددة الأدوار بدلا من مواقف الأقبية.
وأكدت اللجنة المكلفة بدراسة إمكانية الاستغناء عن مواقف السيارات في الأقبية، وإبعاد المراكز التجارية الواقعة في مناطق حيوية عن الشارع بمسافة لا تقل عن 30 مترا، أكدت على إلزام المراكز والمجمعات التجارية بتوفير الحراسات الأمنية المدنية داخل الأقبية المعدة مواقف للسيارات وفقا لنظام الحراسات الأمنية المدنية الخاصة، مع التفتيش والمراقبة والإبلاغ عن السيارات المتوفقة داخل الأقبية بعد انتهاء فترة العمل.
وطالبت بدراسة الموضوع في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وزارة الشؤون البلدية والقروية بتحديث الاشتراطات الفنية لمواقف السيارات بالتنسيق مع وزارة الداخلية فيما يتصل بالأمن والسلامة والحركة المرورية.
وباشرت وزارة الشؤون البلدية والقروية تنفيذ توصيات اللجنة الخاصة بدراسة الموضوع في هيئة الخبراء، وطالبت أمانات المناطق بتزويدها بمرئياتها حول بتحديث الاشتراطات الفنية لمواقف السيارات الخاصة بالمراكز والمجمعات التجارية.




أمانة مكة تتواصل مع المواطنين بشأن اليوم الوطني

موقع اللجنة التحضيرية العليا للاحتفال باليوم الوطني بمكة على تويتر
20/09/2014 - 3:06 م
واس(جدة)

أوضح أمين محافظه جده رئيس اللجنة التحضيرية العليا للاحتفال باليوم الوطني بمنطقة بمكة المكرمة الدكتور هاني أبو رأس، أن اللجنة أنشأت حسابات لها على مواقع التواصل الاجتماعي، للتواصل مع شرائح المجتمع واطلاع الجميع على الاستعدادات التى قامت بها اللجنة، مضيفا أن المواقع على شبكة التواصل الاجتماعي هي : الحساب الخاص بالفيس بوك Nationaldaymkh ، والحساب الخاص بتويتر @Nationaldaymkh، وحساب الخاص بالانستجرام Nationaldaymkh.




بالصور رحلة "على درب المؤسس" انطلقت من الخفجي

 

انطلقت اليوم الجمعة من محافظة الخفجي الرحلة الجوية التي ينفذها فريق الاتحاد السعودي للرياضات الجوية لمدة 5 أيام بقيادة الدكتور الطيار مبارك السويلم وحضور محافظ الخفجي الأستاذ محمد الهزاع، وتحمل الرحلة شعار "على درب المؤسس" عبر 11 طائرة ليت سبورت نحو مدينة الرياض مرورا بالمسارات التي سلكها الملك عبدالعزيز ورجاله لاسترداد الرياض، وشارك في الرحلة فريق من الحرس الملكي بقيادة المقدم صالح الحناكي،وعدد من مدارس الطيران وسيكون موعد وصول الرحلة الثلاثاء المقابل الذي يصادف اليوم الوطني للمملكة بموقع الفعاليات في شمال الرياض امتداد طريق القصيم.
وستقام العديد من الفعاليات مع الرحلة مثل التحليق بأكبر علم سعودي وأكبر صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اضافة الى مهرجان طيران للوطن،
وتأتي فكرة الرحلة من أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله الذي دشنها الاسبوع الماضي وذلك تزامنا مع احتفالات المملكة باليوم الوطني و تعبيرا عن الحب والاعتزاز بهذا الوطن،
وقدم رئيس الاتحاد الاسيوي للرياضات الجوية قائد الرحلة الدكتور مبارك السويلم شكره للمشرف على الرحلة وصاحب الفكرة أمير منطقة الرياض الامير تركي بن عبدالله الذي طالب ان تحمل الرحلة المحطات التي قام بها المؤسس والجهد الذي بذله مع المجموعة التي رافقته لتوحيد المملكة، وأثنى السويلم على سعادة محافظ الخفجي الأستاذ محمد الهزاع على الجهد والتسهيلات التي قام بها المسؤولين في المحافظة، وأكد أن اختيار محافظة الخفجي كونها احدى المحطات التي سلكها مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز ( يرحمه الله)

وبين ان الهدف من الرحلة التوضيح للأجيال الجديدة ما قام به المؤسس ورجاله من جهد وتضحية وأن بلدنا الغالي يستحق كل جهد وعمل ليكون في مصاف الدول المتقدمة عالميا.






تبريد المصانع مشروع مكلف وعدم وجوده يحرمنا من استثمارات أساسية .. نصيف لـ «عكاظ»:
10% من بتروكيماويات العالم تنتجها مدن الهيئة الملكية

أحمد الأنصاري (ينبع)

كشف الرئيس التنفيذي بالهيئة الملكية في ينبع الدكتور علاء نصيف، أن مدينة ينبع الصناعية ستصبح عاصمة للصناعة خلال 10 سنوات، متوقعا أن يصل حجم الاستثمارات إلى 230 بليون ريال، مشيرا إلى أن المدينة تعد الأعلى في نسبة السعودة بجميع المدن في المملكة، إذ يعمل بها أكثر من 60 ألف عامل سعودي في صناعات مختلفة، منها السيارات، والشاحنات، والتحلية، حيث تخطت نسبة السعودة بها 52 في المئة، لافتا إلى أن الاشتراطات البيئية التي وضعتها الهيئة استفادت منها هيئة الأمم المتحدة.
تكملة




الأمير الوليد: لطالما دعوت الحكومة في السر والعلن لتقليل الاعتماد على النفط.. فالأمر مخيف

أكد الأمير الوليد بن طلال أن اعتماد المملكة على النفط وحده أمر خطير جداً ومخيف، وأنه لطالما طالب الحكومة السعودية بالتقليل من ذلك في السر والعلن، مشيرا إلى حتمية إيجاد بدائل لتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط.

جاء ذلك رداً من الوليد خلال مقابلة خاصة مع "CNN" على سؤال بشأن مدى قلقه من انخفاض أسعار النفط، خاصةً مع ازدياد معدلات الإنفاق بعد ثورات الربيع العربي.

وقال الوليد: "كون سعر النفط لا أقول ينهار ولكن يهبط من 110 أو 120 دولارا إلى ما دون الـ 90 دولاراً أمر يسبب قلقاً كبيراً في الحقيقة، ولطالما دعوت في العلن والسر الحكومة السعودية للتأكد من تقليل اعتمادها على النفط لأن 90 % من ميزانيتنا اليوم تعتمد على النفط و50% من الناتج المحلي يرتكز عليه أيضا".

وتابع: "الأمر خطير جدا ومخيف، وكذلك ليس صحيحا، فعلينا التنويع بشكل سريع، وآمل أن يكون ذلك مجرد تحفيز للحكومة ووزارة المالية ووزارة البترول وكذلك الاقتصاد من أجل البدء باقتراح للملك بشأن سلسلة بدائل للمملكة لتقليل الاعتماد على النفط".




الغيث: اسألوا الزغيبي عن قضيتي مع العريفي.. ورسوم الأراضي مصلحة لكم

كشف الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى ومستشار وزير العدل خلال استضافته بالمقهى الثقافي بمحافظة بارق في أمسية “الأمن الفكري بين النظرية والتطبيق”، أن خلافه مع الشيخ محمد العريفي يعرفه المحامي الشيخ ناصر الزغيبي بصفته القائم على القضية، وأشار لمن أراد التفاصيل فيمكنه التواصل مع الزغيبي عبر جواله الشخصي أو صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.
وعن سؤاله حول تطوُّر النظام القضائي والاستراتيجيات التي تنتهجها وزارة العدل، أجاب الغيث بأن تطور الأنظمة العدلية هو مشروع طويل، بدءاً بما يتعلق بالشأن التشريعي والشأن القضائي والتنفيذي، مشيراً إلى أنه وخلال هذا العام 1435هـ هناك تطورات كبيرة جدًا، كاشفًا أن النقلة الكبرى ستكون في العام المقبل 1436هـ بكل تأكيد وستظهر للكل لاسيما في المحاكم.
وبيّن الغيث أن نظام جباية الزكاة على الأراضي أمر محسوم، بموجب التشريع الصادر بموجب نظام جباية الزكاة. أما فيما يتعلق بفرض الرسوم على الأراضي البيضاء وإحالته للمجلس الاقتصادي، فقال الغيث بالنظر إلى القرار رقم 217 في عام 1425هـ فقد حرم كبار العلماء فرض الرسوم على الأراضي لعدة أدلة وذكر أن من ضمن تلك الحيثيات من باب أخذ المال بغير وجه حق، إلا أن أخذ الرسوم حالياً أصبح فيه مصلحة عامة للبلاد والعباد وعدم أخذها فيه مظلمة للناس. وأضاف: “وبناء على ذلك أحيل الأمر للمقام السامي، وحينما رفع من وزارة الإسكان وأحيل بعدها إلى مجلس هيئة كبار العلماء باعتباره مجلساً شرعياً للفتوى للملك وليس لعموم الناس، وبالتالي هم درسوا ذلك وأحيل إلى المجلس الاقتصادي من أجل إبداء رأيه في هذا الموضوع”.
و بحسب موقع عين اليوم بيّن عضو الشورى في ختام حديثه، أنه من خلال ممارسته للقضاء على مدى 20 عاماً في المحاكم الجزائية ومحاكم الأحداث، تبيّن له أن أكثر من 90% من جرائم الأحداث حالتهم الأسرية غير مستقرة ومفككة، مطالباً بقانون الأحوال الشخصية الذي يكفل لكل ذي حق حقه ولا يكون أحد ظالماً لأحد، موضحاً إعجابه بنشاط المقهى الثقافي بمحافظة بارق، ومشيداً بكرم أهلها وأمير منطقتها الأمير فيصل بن خالد.




الشيخ الشريم: البعض يستخدم مصطلح "اﻹسلام السياسي" بقصد التهمة لا للثناء


قال إمام وخطيب الحرم المكي، الشيخ الدكتور سعود الشريم، إن مصطلح "اﻹسلام السياسي"، يستخدمه البعض للتهمة لا للثناء.

وأضاف بأن سياسة المجتمع المسلم لا تخالف دينه، لأنه لا يُتصور أن يكون هناك إسلام بلا سياسة، حسب قوله.

وكان الشيخ الشريم غرد عبر حسابه في موقع "تويتر"، قائلاً: "اﻹسلام السياسي مصطلح يستعمله بعضهم للتهمة لا للثناء، وإلا فلا يتصور إسلام بلا سياسة، ولا مجتمع مسلم سياسته تخالف دينه!!"، مستشهداً بالآية الكريمة: (أفحكم الجاهلية يبغون).




الدريهم: نطالب الصرامي بالتوبة إلى الله.. وإلا فالقتل حد الردة



أثارت تغريدة للكاتب ناصر الصرامي عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، استهجان مجموعة كبيرة من المغرّدين؛ إذ علّق في تلك التغريدة على خبر الحُكم بالجلد على مؤسس الشبكة الليبرالية رائف بدوي.
وقال “الصرامي”: “الجَلد عقوبة وحشية بدائية، من المعيب أن تكون من أدوات الدولة المدنية الحديثة، أضف لذلك أنه ليس إرهابيا.. بل الضد”.
وقد لقيت التغريدة ردود أفعال الكثير من المفكرين وطلبة العلم الشرعي، كان من ضمنهم عضو هيئة التدريس بكلية الملك خالد العسكرية بالرياض الدكتور سعد الدريهم؛ إذ صرّح “الدريهم” وفقا لموقع “سبق” قائلاً: “إنه ليؤذي كل مسلم غيور على دينه، ذلك الهجوم الذي بدأ يطال مُسَلّمات الدين وشعائره ممن هم محسوبون على الإسلام من بعض النابتة، وهؤلاء زيّن لهم الشيطان أعمالهم وغرّهم بباطله وزوره؛ فراحوا يتخوّضون في آيات الله ويصفونها بأوصاف بشعة ساقطة”.
وأضاف: “لقد أعلن هؤلاء بذلك على الملأ، عبر صفحاتهم في مواقع التواصل وبأسمائهم الصريحة غير خائفين ولا وجلين من سلطة تعزر أو أمة تردع، ومن ذلك ما ذكره ناصر الصرامي عبر حسابه في “تويتر”، عندما وصف حدود الله بأنها وحشية لا يليق بالدولة المدنية الحديثة أن تأخذ بها”.
وتابع: “من تأمل في هذا الكلام أدرك خطورته؛ إذ فيه القدح في مُنَزّل هذه الشريعة، وهو الله سبحانه وتعالى ووصفه بوصف لا يليق به سبحانه وهو الوحشية؛ فإذا كانت هذه الشريعة وحشية فمُنَزّلها متوحش سبحانه، وكذلك من أُنزلت عليه وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم متوحش؛ لأنه سارع في تنفيذها، وكذلك هذا الطابور العريض من الصحابة والتابعين ومَن بعدهم من القرون المفضلة، وإلى هذه الأزمان متوحشون؛ لأنهم أخذوا بهذه الحدود التي تحمل هذه الصفة وهي التوحش”.
وقال “الدريهم”: “هذا قدح وسب لله ولأحكامه وآياته، وكذلك سب لرسوله، وتضليل للأمة جمعاء؛ إذ أخذت بهذه الوحشية، ولا ريب هذا الكلام خطير وضلال مبين، وهو كفر لا مجال للتأويل فيه، أو التماس العذر لصاحبه؛ فعلى هذا على الكاتب أن يتوب إلى الله ويتبرأ مما قال، ويصف ما قال بأنه ضلال مبين، كما أن رفع أمره إذا لم يتب من أوجب الواجبات ليُقام عليه حد الردة وهو القتل”.



تغريدات لـ مؤلف سعودي يحرض فيها على عدم السعي لدعوة الأفارقة للإسلام تثير استياء وغضب المتابعين




أثار مؤلف سعودي، استياء وغضب شريحة كبيرة من المتابعين، ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، “تويتر ، فيسبوك”، بعد أن أطلق عدة تغريدات عبر حسابه، يحرض فيها على عدم السعي لدعوة الأفارقة للإسلام.
ووفقا لموقع سبق قال ذلك المؤلف إن الأفارقة وبمجرد إعطائهم الغذاء يعلنون إسلامهم، وإن من يقتنع بالإسلام عن طريق بطنه، يكون إيمانه ضعيفاً.
ودعا المؤلف السعودي، إلى تركيز جهود الدعوة الإسلامية، على الشعوب المتطورة مثل اليابان وأوروبا وأمريكا؛ نظراً لأن الإنسان المتعلم يقتنع بالحجج والبراهين، أما الأفريقي فيقتنع بمجرد إعطائه الغذاء.
وأضاف: “هؤلاء الأفارقة لو أسلموا ما زادوكم إلا خبالاً، ويكفي ما نشاهده منهم في موسمي الحج والعمرة، كما أن الأفارقة بعد إسلامهم يأتون إلى الحج، ولا يعودون إلى بلدانهم، ويأتون بالأمراض معهم، وفي زحام الحج يتكتلون ويهجمون ويتسببون في موت كبار السن”.
وشنّ عدد كبير من المتابعين هجوماَ لاذعاً على المؤلف، عبر صفحته في تويتر، مطالبين إياه بالاعتذار عما كتبه، وخاصة أنه شخص متعلم ولديه مؤلفات وكتب ويحمل شهادات عليا.
وقدموا له عدداً من الحجج، التي يرون أنها تناقض حديثه؛ حيث قال أحد المتابعين عبر “فيسبوك”: “المؤلف لم يكلف نفسه عناء الرجوع إلى التاريخ؛ حيث كان سيدرك أن الأفارقة دخلوا الإسلام طواعية بدون حرب أو غيره”.





فايز المالكي: طريق الملك فهد أوشك على أن يكون مواقف سيارات




انتقد الفنان فايز المالكي الازدحام الشديد الذي يعاني منه طريق الملك فهد بالرياض، متهكماً بالقول إنه أوشك على أن يتحول إلى ما يشبه مواقف سيارات.
وتوقع المالكي أن يمثل مشروع النقل العام الجاري تنفيذه بالرياض انفراجةً لهذه الأزمة المرورية، واعدا بأنه سيبيع سيارته وينسى الزحام.
وقال المالكي بأسلوب ساخر عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر أمس (الجمعة): “طريق الملك فهد لو يشد حيله شوي يصير مواقف سيارات مب طريق”، مضيفا: “أول ما يشتغل القطار راح أبيع سيارتي وأنسى شيء اسمه زحمة”.




راتب 124 ألفاً لـ موظف أجنبي يثير غضباً بين السعوديين




تداول عدد من النشطاء المهتمين بالشأن الاقتصادي والاجتماعي عبر موقع التواصل الاجتماعي المتعددة خطاباً تعريفياً رسمياً لموظف أجنبي، يعمل بوظيفة مستشار تدريب بشركة الاتصالات السعودية (STC)، وقد تم تعيينه في العام الحالي وبتاريخ 12/7/2014 م بأجرٍ شهري عالٍ جداً يساوي 124.500 ألف ريال.
وبحسب موقع عين اليوم أثارت صورة الخطاب المتداول حفيظة الكثير، وأدت إلى موجة من الغضب وحالة من الاستياء، باعتبار أن العدالة معدومة في الأجور للأجنبي مقارنة بالمواطنين.
وعلّق البعض منهم على صورة الخطاب بالقول: “مع التحية لوزارة العمل ولا عزاء للعاطلين”، بينما أكد البعض الآخر أن هناك الكثير من السعوديين يتقاضون رواتب زهيدة بالشركات، لو تم توزيع راتب ذلك الأجنبي وغيره ممن يأخذون رواتب عالية، لتم حل إشكالية البطالة بين السعوديين. بينما ذهب آخرون إلى أن الراتب خرافي، والاتصالات لا تحتاج إلى تدريب عالمي، والحكاية موظف متعلم وابتسامة وتسديد فاتورة.



فيديو: السعودي مُنشد يا عاصب الراس وينك يلتقي والدته بعد عودته للمملكة



تناقل نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقطعاً للفيديو يظهر فيه شابٌ سعوديٌ عائد من صفوف تنظيم الدولة الإسلامية أو ما بات يعرف بـ”داعش”، وهو يلتقي والدته، قالو إنه سلم نفسه للمملكة أول أمس الخميس.
وكان الشاب ويُدعى أحمد بن ثامر الشاطري المطيري، انضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية، قبل نحو عام تقريباً، بحسب مصادر إعلامية، وانتشر مقطع فيديو له وهو يردد أنشودة بعنوان “يا عاصب الراس وينك”، حتى بات يُعرف بهذه الأنشودة، قبل أن يقرر الفرار من التنظيم وتسليم نفسه للسلطات الأمنية بالمملكة.
وأنشأ مغردون “هشتاقاً” يحمل اسم الشاب، عبروا فيه عن سعادتهم بعودته إلى المملكة، مرتئين أنه فعل الصواب باتخاذ قرار العودة بدلاً من الاستمرار في صفوف تنظيم “داعش”، داعين الله أن يهدي باقي الشباب المنضمين لصفوف التنظيم ويعودوا إلى أوطانهم.
فيديو




اختفاء مبتعث سعودي في ظروف غامضة بـ لوس أنجلوس



في ظروف غامضة، فُقِد الطالب المبتعث في الولايات المتحدة الأمريكية عبد الله القاضي منذ يومين بولاية لوس أنجلوس.
وقال المبتعث أحمد القاضي، أمس الجمعة عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الرجاء الدعاء لأخي عبدالله مختفٍ من يومين في لوس أنجلوس”.
هذا وقد دشَّن مغردو في تويترهاشتاق يحمل اسم “عبد الله القاضي مفقود في لوس أنجلوس” شاركوا فيه بمئات التغريدات التي دعوا فيها بالحفظ والسلامة للشاب المفقود وفقا لموقع عاجل.





الرياض: طفل وأخته يلجآن للمسجد جراء تعنيف والدهما وطرده الدائم لهما

كشفت شرطة حي السويدي بالرياض عن تقدم طالبة جامعية إليها مشتكية قيام والدها بتعنيف أخوَيْها الصغيرين وطردهما الدائم من المنزل منذ عودتهما من المدرسة إلى منتصف الليل، مشيرة إلى قيامها بتوقيف والد الطفلَيْن على ذمة القضية.

وكانت الطالبة قد أوضحت في شكواها أن أختها وأخاها يبلغان من العمر ١٢ و١١ عاماً، وأنهما يلجآن إلى قضاء النهار بأكمله داخل المسجد الخاص بالحي الذي يسكنون فيه، ذاكرة أن والدها منفصل عن والدتها منذ أعوام وأنه يقوم بضربهم كل يوم وطردهم من المنزل.

وتابعت: "والدي دائم التعنيف لنا، وقد وضعنا في دار منذ أن كنا أطفالاً، والآن يعيد الكرة بأخوَيّ الصغيرين، ما اضطرني لتقديم شكوى ضده"، لافتة إلى أنها كانت خائفة على أخويها من التعرض للأذى أو التحرش، كونهما وحيدين ووالدها لا يعلم عنهما شيئاً.

من جانبه، قال المدير العام للحماية بوزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد الحربي وفقا لصحيفة "سبق" إنه تم إيداع الطفلين بدار الحماية في الرياض، مشددا على ضرورة الإبلاغ عن أي حالة عنف لمركز البلاغات أو جمعية حقوق الإنسان.

يذكر أن مصدرا أمنيا كشف أن والد الطفلَيْن سبق أن سُجن قبل سنتين، بسبب تعنيفه أطفاله في قضية مشابهة، فيما أُحيلت هذه القضية إلى هيئة الادعاء والتحقيق.




الوليد.. ماطله أبوه في الهوية فافتقد الإثبات والدراسة

تحرير - داوود الكثيري - جدة كاميرا - علي خمج
السبت 20/09/2014

الوليد بن طلال بن أحمد، طفل في العاشرة من عمره، يكابد الهموم والمعاناة التي يتجرعها كل لحظة بغير ذنب اكتسبه، غير أن والده تزوج والدته اليمنية بدون تصريح رسمي، والآن يماطل في تصحيح وضعه وكان نتيجة ذلك عدم التحاقه بمقاعد الدراسة حتى الآن بسبب عدم حصوله على أية أوراق رسمية تثبت هويته.
وتشرح والدة الوليد -42عاما- قصتها، فتقول: أنا يمنية الجنسية، وجاء زوجي طلال، وكان حينها عسكريا على رأس العمل، والآن متقاعد، حيث جاء إلى اليمن عام 2004م وتقدم بطلب زواجي من أخي، وبالفعل تم عقد النكاح بصفة رسمية، وبعد الزواج مكث فترة ثم غادر إلى المملكة، وبعد فترة بسيطة استخرج لي تأشيرة عمرة فقدمت المملكة وسكنت في مدينة ينبع وحدي بناء على طلبه، وكان يسكن في الطائف إذ أنه متزوج، وكان لا يأتيني في ينبع إلا كل شهرين أو ثلاثة ويجلس يومين ثم يذهب، وخلال هذه الفترة حملت منه، وفي أحد الأيام أحسست بآلام فتوجهت إلى أحد المستشفيات الأهلية هناك وأخبروني بالولادة، ولن تكون إلا بعملية قيصرية ويستلزم ذلك إحضار الهوية، فاتصلت حينها على زوجي وأخبرته بذلك فرد علي قائلا: لا أستطيع المجيء الآن، ولكن ستولدين باسم زوجتي الأولى، وقام بإرسال كرت العائلة عن طريق صاحبه وسلمه إلى المستشفى، كما أرسل معه تكاليف عملية الولادة، ولم أكن أعلم حينها بتفاصيل ذلك حيث كنت في غرفة العمليات، وبعد أن وضعت مولودي وسميناه الوليد، ومكثت في المستشفى أربعة أيام، وبعد الخروج وعند عودتي إلى البيت تفاجأت بوجود اسم ضرتي على اسم الأم في شهادة التطعيم، فخاطبت إدارة المستشفى لتغيير الاسم ولكن دون جدوى، فخاطبت زوجي ولكنه أهمل الأمر وقال: بعد أن أمتلك المال الكافي سأصحح وضعكم.
وبعد أن أطرقت الزوجة رأسها قليلا عادت لتقول: مكثنا في ينبع سنتين تقريبا، وكنت أعمل حينها في أحد المشاغل النسائية، وبعد أن أنتهي من عملي معهم لم تكن لدي حاجة للبقاء في ينبع، فجئنا جدة بعد الاستئذان من زوجي، وكان خلال هذه الفترة لا ينفق علينا، غير أن استئجاره شقة لنا مكونة من غرفتين ودفع إيجارها السنوي هو حسنته الوحيدة، ولم يكن يأتي لزيارتنا إلا في فترات متباعدة جدا، ومرت الأيام والسنون وكلما سألته عن موعد تصحيح أوضاعنا قال: إذا تقاعدت سأستلم حقوقي وحينها سيصحح الوضع، وعندما بلغ ابني 5 أعوام تقاعد، وحينها أخبرته أن يفي بوعده فقال: سيتم توكيل محامي للقيام بهذه المهمة، ومرت الأيام وهو يماطل، وبعدها نطق وقال: ليس لدي المال الكافي لأتعاب المحامي، فأخبرته أن صديقاتي يعرفن محام جيدا وعلى استطاعة منهن بتحمل أعبائه وبالفعل دفعن 20 ألف ريال دفعة أولى مقدمة، وأخذ أصل جواز سفري، وأصل كرت التطعيم وهو الإثبات الوحيد لابني ولم أحتفظ بصورة منها لدي، وحينما أتى قرار خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بتصحيح الأوضاع مؤخرا، اتصلت على زوجي من أجل تصحيح وضعنا فقام بالمماطلة هو والمحامي ولم يردوا عليّ نهائيا، حينها تواصلت مع إحدى صديقاتي والتي عرفتني على إحدى المحاميات والتي بدورها اتصلت على محامي زوجي فاقتنع وسلم جواز سفري فقط عن طريق الشحن، وصححت وضعي نظاميا وكفلني والد إحدى صديقاتي.
وتضيف والدموع تنهمر من عينيها: ما كان من زوجي إلا أن هددني وطلب مني نقل عقد الإيجار باسم كفيلتي والتي ربت ابني حيث كنت أتركه عندهم إذا كان لدي عمل، وفي العام الماضي طلب زوجي صورة من إقامتي ليرسلها حسب قوله للمحامي ليكمل الإجراءات والآن لها عام ولم يحدث شيء، وحصلت مشادة بيني وبين زوجي وأخبرني المحامي أنه غير متعاون معه، وأن علينا التواجد في ينبع لإنهاء المعاملة، مشيرة إلى أن آخر زيارة لزوجها لها ولابنهما كانت منذ عام، كما أنه لا يرد على الاتصالات الهاتفية ولا حتى على محادثات الواتساب.
وزادت: دائما يحدثني ابني برغبته بالالتحاق بالمدرسة أسوة بباقي أصدقائه، فتركت هذه الكلمات أثرها فيَّ، فقمت بإرسال برقية إلى سمو سيدي وزير الداخلية وأعطيت رقم معاملة التي أحيلت لجوازات الرياض برقم (100805) بتاريخ 25 /8 /1435هـ، ولا أستطيع الذهاب إلى الرياض لعدم وجود المال الكافي.




الرياض: أب يكتشف "عضواً تناسلياً" في دُمية بعد أن رددت طفلته كلمة "عيب"


لاحظ مواطن من سكان مدينة الرياض أن طفلته ذات الأربع سنوات التي اشترى لها دمية من أحد المحال المتخصصة في بيع ألعاب الأطفال، ظلت تردد كلمة "عيب ..عيب"، وعندما انتزع رداء الدمية لتبين الأمر، فوجئ بأنها مزودة بمجسم على هيئة عضو تناسلي.

ونقلت صحيفة "سبق" التي أوردت الخبر، عن الأب قوله إنه فتح بلاغاً لدى وزارة التجارة، مضيفاً بأن مثل هذه المنتجات المباعة تهدم القيم وتدعو للفاحشة وتتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي، مستغرباً مرورها عبر الجمارك، داعياً وزارة التجارة لتتبع الأمر خاصة وأنه قد يكون هناك كميات أخرى غيرها في السوق.

بدوره دعا المحامي محمد سعيد الحمري، المواطن لرفع دعوى قضائية ضد مالك المحل، ومطالبته بالتعويض عن الضرر المعنوي الذي لحق به وبأسرته، مبيناً أن مسؤولية دخول المنتج ووصوله للسوق تقع على عاتق الجمارك والشركة المصنعة، كما أن المسؤولية تقع أيضاً على التاجر الذي باع المنتج.





صور: هاكر غيور يخترق حساباً شهيراً تخصص في ابتزاز الفتيات


تمكّن “هاكر” أخلاقي غيور، حمل اسم “كريم”، من اختراق أحد الحسابات الشهيرة لخطَّابات، تخصصن في ابتزاز الفتيات، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. وقرر “الهاكر” اختراق الحساب، عندما اطلع على محادثة للخطَّابة مع فتاة، تهددها بنشر صورها إن لم تخضع لمطالبها، وتحول مبلغ 5 آلاف ريال على حسابها البنكي. ونجح “الهاكر” في اختراق الحساب، وحذفه نهائياً، بعد أن استغل الحساب شهر رمضان المبارك، بنشر أرقام لفتيات سعوديات لم يخضعن لابتزازه.




فيديو: رئيس الهلال يكشف حقيقة رفعه للعصا في وجه طفل بعد الهدف ضد العين


قال رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد، أن نادي الهلالي قادر على مواصلة العطاء وتحقيق البطولات في الموسم الكروي الحالي، مشيراً إلى أنه لم يرفع العصا في وجه الطفل كما أثير عبر وسائل الاعلام والصحف بالفترة الأخيرة. وأكد بن مساعد في تصريحات لبرنامج أكشن يا دوري: “الفريق الذي صنعه الهلاليين في ثلاث سنوات، قادر على مواصلة العطاء والفوز بالبطولات على المستوى المحلي والآسيوي، ونحن كإدارة وأعضاء شرف نثق بشدة في ذلك “. وأضاف: ” لا أستطيع أن أقلل من الفوز العريض ضد العين في ذهاب نصف النهائي الآسيوي، ولكن مازال هناك شوط ثاني في العين، ويجب علينا التركيز بشكل كبير هناك لأننا لم نتأهل بعد للمباراة النهائية لدوري أبطال آسيا رغم أن النتيجة تجعلنا في وضع مريح بالإياب، ولكن علينا أن نحسم كل شيء في الإمارات “.

وأشار: “العين أنهار بعد هدفين في دقيقتين أمام الهلال بجانب قوة تواجد الجمهور الهلالي العظيم، ويجب أن أشيد بالأداء اللياقي للاعبين وتكتيك المدرب ريجيكامف”. وأردف : ” ناصر الشمراني لاعب من طينة الكبار، وليس مهاجم وهدف فقط، ولكن الروح التي يلعب بها لا مثيل لها، ومؤثر جداً في تشكيلة الفريق الهلالي”. وعن رفع العصا على الطفل الصغير، قال “سخف أن أرفع عصا على طفل صغير، فقد كنت فرحاً بالهدف ضد العين، وجاء ذلك بسبب ظروف المباراة الصعبة علينا في الشوط الأول “. وإختتم بن مساعد تصريحاته ، قائلاً ” انفعالي كبير في المباريات، ولكن هذا مُضر لي وليس للآخرين، وفي البيت أمام التلفاز الوضع يكون أسوء مما شاهدتموه، وأنا أولاً وأخيراً “مشجع هلالي”، وقررت الحضور في المباريات لأن هذا سيكون مهماً للاعبين، في هذه المباريت المهمة”.
فيديو




فيديو: مشجع نصراوي يقيم حفل عشاء لأصدقائه الهلاليين بمناسبة الفوز على العين



عرض الإعلامي وليد الفراج من خلال برنامجه “أكشن يا دوري” مقطعاً مصوراً لمشجع نصراوي، قام بعمل حفل عشاء لأصدقائه من المشجعين الهلاليين، بمناسبة فوز الهلال على فريق العين الإماراتي بثلاثة أهداف دون رد في نصف نهائي بطولة آسيا.
وأبرز الفيديو المشجع الذي أوضح أنه رغم نصراويته الشديدة إلا أنه يعتبر تشجيع الهلال في هذه المباراة واجباً، كونه يمثل الوطن وليس نادي الهلال فقط، واعدا أصدقاءه باحتفال أكبر حال فوز الهلال بالآسيوية.
فيديو




صورة: زوجة مدرب الهلال تتلقى سيارة رولزرويس هدية بعد الفوز على العين

شكرت السيدة “آنا ماريا برودان”، زوجة مدرب الهلال “لورينت ريجيكامب”، نادي الهلال وذلك عقب تلقيها هدية عبارة عن سيارة “رولزرويس” بعد الفوز على العين الإماراتي بثلاثية نظيفة في ذهاب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا.
برودان وعبر حسابها الشخصي على “فيسبوك” كانت قد نشرت صورة السيارة، وعلقت صحيفة “سبورت رو” الرومانية على الصورة بقولها أن السيارة ثمنها 300 ألف دولار وأن برودان تلقتها من الهلاليين عقب الفوز على العين بثلاثية نظيفة واقترابه من التأهل لنهائي ابطال اسيا.
وأوضحت أن “آنا ماريا بوردان” تلقت نفس الهدية التي تلقاها زوجها ريجيكامب بعد توقيعه للهلال مباشرة و هي سيارة رولزرويس من أحدث طراز.




بيريرا ممنوع من السعودية بأمر الأهلي



أصبح خيار الاتحاديين في التعاقد مع المدرب البرتغالي فيتور بيريرا غير متاح، وعلمت مصادر مطلعة أن توليه تدريب أي ناد سعودي مستحيلة ومرهونة بدفع قيمة الشرط الجزائي الباهظ لناديه السابق الأهلي، كونه طلب فسخ العقد بعد خروجه الموسم الفائت خالي الوفاض بالرغم من الدعم الإداري والشرفي والجماهيري الذي كان يحظى به في ذلك الوقت، وتؤكد المصادر أن الإدارة الأهلاوية اشترطت عليه دفع المبلغ حتى يتمكن من فسخ عقده قبل التوقيع مع أي ناد آخر يرغب بخدماته، إضافة إلى اتفاق الطرفين على عدم العودة للأراضي السعودية وتدريب أي ناد محلي قبل عام من انتهاء عقده مع النادي الأهلي.
هذا وقد قطع المدرب البرتغالي وعدا قاطعا على نفسه بالالتزام بدفع الشرط لكنه لم يحدث، وهو ما جعله عاطلا وحرمه من الترشح لتدريب منتخب بلاده وأبقاه عاطلا.
ووفقا لصحيفة عكاظ كان بيريرا من الملفات الاتحادية المعروضة على طاولة رئيس النادي لقيادة دفة الأمور الفنية بالنادي إلى جانب نجم الأرجنتين السابق رامون دياز مدرب ريفربيليت الأرجنتيني قبل أن تنتهي المفاوضات مع الأخير نظير المبلغ المالي المبالغ فيه والذي يقدر بأكثر من 3 ملايين يورو مقابل عامين، الأمر الذي أسهم في صرف النظر عنه.
هذا ومن المنتظر أن تعلن الإدارة الاتحادية اسم المدرب خلال الأسبوع المقبل بعد اجتماع هام عقد صباح أمس في القاهرة بين العضو المؤثر وشخصية اتحادية مقربة وقريبة من الرئيس الحالي إبراهيم البلوي، ليحل خلفا للمدرب المصري الحالي عمرو أنور الذي تولى زمام الأمور بشكل مؤقت.




صور: عمال يؤدون صلاة الظهر جماعة على الأسفلت



استوقف مشهد عددٍ من العمال يؤدون صلاة الظهر جماعة على الأسفلت على طريق “ساجر – المذنب”، أمس الخميس، مواطناً كان يمرّ بالطريق ليرجع إليهم ويلتقط لهم عدداً من الصور. وقال المواطن وفقاً لسبق عبد العزيز بن سعد اليحيى: “كنت قادماً من مدينة “المذنب”، جنوبي القصيم، إلى مدينة “ساجر”، وفي منتصف الطريق استوقفني مشهد توقف عددٍ من الوافدين الذين يعملون في الطريق لأداء صلاة الظهر جماعة على الأسفلت الحار، وذلك رغم لهيب الشمس”. وأضاف: “حرصت على تصوير هؤلاء العمال إعجاباً بإصرارهم على الصلاة جماعة في وقتها على الرغم من صعوبة عملهم وبُعدهم عن أنظار الناس في هذا الطقس شديد الحرارة”.






طمس عبارات مؤيدة لـ”داعش”من جدران مدارس بالرياض

 

بدأت إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض بطمس العبارات المخالفة المكتوبة على جدران بعض المدارس في شرق الرياض، خصوصاً تلك التي تخص تنظيم داعش ويرددها بعض المنتمين إليه، وشكلت لجنة لهذا الغرض.

وقال عدد من الأهالي في الأحياء التي توجد بها المدارس وفقاً لما نشرته “الحياة ” اليوم , إنهم اشتبهوا في مجموعة شباب لا تظهر عليهم علامات التدين يجتمعون في أزقة متعددة من الحي، ويتحدثون ويتسامرون سوياً في تلك الأماكن، مستبعدين أن يكون في الكتابة تأييد فكري للجماعات، إذ لا يتعدى الأمر كونه طيش مراهقين وحباً لمخالفة السائد من الكتابات.




صور: عامل مخبز في جدة يرمي الخبز أسفل قدميه قبل تغليفه



أقدم عامل مخبز قرب الممشى النسائي بحي الأجواد بمدينة جدة، على إلقاء أرغفة الخبز تحت قدميه، بعد أن تكون السلة الحديدية التي وضعها وتسمح بدخول الهواء من كل الجوانب قد امتلأت، وذلك رغبة منه في التقليل من حرارة الخبز حتى يتمكن من تغليفه بسهولة بحسب سبق. ولاحظ مواطن أن هذا العامل لا يتوقف عن إلقاء الخبز أسفل قدميه، دون أن يراعي صحة المواطن أو احترام النعمة وعدم إهانتها.

وقال المواطن: “دخلت اليوم بغرض شراء الخبز من أحد المخابز بالقرب من متوسطة يزيد بن المنذر، بحي الأجواد 3، أمام الممشى النسائي، ثم وجدت عامل المخبز منهمكاً في إعداد الخبز، ولم يشعر بي إلا بعد أن التقطت صوراً توضح رميه الخبز أسفل قدميه”. وأضاف: “حاول العامل الاشتباك معي لمنعي من التصوير، إلا أنني تمكنت من إنهاء الاشتباك دون حدوث أي إصابات”. وطالب المواطن الجهات المسؤولة بسرعة تفقد الموقع المذكور، والتحقيق مع ذلك العامل ومحاسبته على ارتكاب هذا السلوك المخالف.





المزاح يقود عشرينياً لقتل صديقه برصاصة في القلب



تَسَبّب مزاح شاب عشريني بمسدسه الشخصي، في مقتل رفيق حياته؛ وذلك في قرية الظبية جنوب محافظة صبيا بجازان؛ حيث نُقل المجني عليه إلى المستشفى في محاولة لإنقاذة؛ إلا أن المحاولة باءت بالفشل. وتشير التفاصيل إلى أن الشاب العشريني لم يكن يعلم أن مزحته بمسدس شخصي ستُنهي حياة رفيق دربه، في الحادثة التي وقعت بقرية الظبية جنوب محافظة صبيا بجازان.

نُقِل الشاب العشريني المصاب لمستشفى صبيا العام؛ حيث تم عمل إنعاش رئوي له من قِبَل فريق طبي متخصص؛ إلا أنه فارق الحياة متأثراً بإصابته، بعدما استقرت الرصاصة في القلب. باشرت الحادثة الجهات الأمنية؛ ممثلة في الأدلة الجنائية والطب الشرعي، وأوضح مصدر أمني لـ”سبق”، أن الجاني كان بيده مسدس، وعلى حد قوله لم يعلم أنه به طلقات.




فيديو: أول إعلان ساخر من داعش.. مسحوق داعك



تداول ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو من أحد برامج “إم بي سي مصر”، تم تصويره على أنه إعلان ساخر عن مسحوق غسيل يسمى “داعك”، نسبة إلى تنظيم داعش الارهابي. الفيديو يسخر بطريقة مميزة، من أولئك الذين يقتلون ويقطعون الرؤوس، ويشير إلى أن المسحوق يزيل بقع الدم وكل آثار الجرائم على الثياب، وشعاره ريحة، نظافة، وتفجير.
فيديو




تقرير في نيويورك تايمز عن شراء قطر صمت وسيط دولي.. والمواقع القطرية تصفه باليهودي



كشف تحقيق أجرته صحيفة نيويورك تايمز، تناولت فيه النفوذ الذي تشتريه بعض الدول في معاهد الأبحاث، أن الوسيط الأميركي السابق في محادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل مارتن انديك تقاضى من قطر 14.8 مليون دولار بصفته نائب رئيس معهد بروكنز للأبحاث ومدير برنامج السياسة الخارجية في المعهد، في الوقت الذي أشار فيه موقع “وطن” الممول من قطر في عنوان بارز إلى أن كاتب التقرير يهودي وأن هذا الخبر جزء من حملة يشنها اليمين الصهيوني ضد “أنديك”، على الرغم من أنه لم يشر من قريب أو بعيد إلى هؤلاء المراقبين أو جنسياتهم، الأمر الذي فسره البعض أنها وجهة نظر المحرر.

وفي التقرير الذي نشرته نيويورك تايمز حذر باحثون من أن مثل هذه المدفوعات تؤدي إلى اتفاقات ضمنية، تمتنع مؤسسات الابحاث المتلقية بموجبها عن انتقاد الدولة المانحة. وفي هذا الشأن، قال سليم علي، الذي عمل زميلًا زائرًا في مركز بروكنز بالدوحة، إن من يستخدم تقارير معهد بروكنز عليه أن ينتبه إلى أنه “لا يطَّلع على القصة كاملة”.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن علي قوله إنه أُبلغ خلال المقابلة التي جرت معه بشأن العمل في المعهد بأنه لا يستطيع أن يتخذ مواقف تنتقد الحكومة القطرية في أبحاثه بحسب موقع إيلاف الإلكتروني.

وكان انديك أعلن أن أفضل طريقة يمكن أن تعتمدها الحكومة في رسم سياستها هي “البحث العلمي المستقل استنادًا إلى معايير موضوعية”. ولاحظت مجلة تابليت الاميركية أنه من الصعب أن يتخيل المرء ما تعنيه كلمة “مستقل” وكلمة “موضوعي”، حين تأتيان على لسان رجل وضع في جيبه 14.8 مليون دولار من قطر، اثناء تنقله في العمل بين معهد بروكنز والخدمة العامة في الحكومة الاميركية ثم العودة إلى العمل في معهد بروكنز.

وكان يتعين أن يُسأل انديك عمّا إذا صرف الشك الذي تسلمه من قطر قبل أن يوافق على القيام بدور الوسيط بين الفلسطينيين واسرائيل، وهل صُرف اثناء وجود انديك في اسرائيل أم في رام الله، وهل انتهى المبلغ في حساب معهد بروكنز بعد تصريحات انديك عن اسباب فشله واستقالته من مهمة الوسيط أو قبلها.

وأشارت مجلة تابليت بصورة غير مباشرة إلى أن مبلغ 14,8 مليون دولار الذي دفعته قطر لا بد أن يؤثر في مشاريع معهد بروكنز البحثية، أو في ما يقوله باحثو المعهد لوسائل الاعلام عن مواضيع مثل قطر وحماس واسرائيل وتركيا والسعودية، وغير ذلك من القضايا التي لقطر مصالح أساسية فيها، بحسب المجلة، التي أضافت بتهكم: “الموضوعية التي يتباهى بها المعهد ونزاهة انديك الشخصية واعتزازه بعمله في مجال الخدمة العامة قد تتفوق على الأكداس الكبيرة من الأموال القطرية المبتذلة من بيع الغاز الطبيعي، التي تُبقي الأنوار مضيئة، وتؤثث مكاتب باحثي معهد بروكنز، وتدفع فواتير هواتفهم الخلوية وسفراتهم الخارجية”.

ولاحظت تابليت في تقريرها أن هناك الكثير من الأسئلة التي تستحق طرحها بالارتباط مع ما كُشف عنه في هذا الشأن، مثل سبب سعي وزير الخارجية الاميركي جون كيري إلى التوسط في اعلان هدنة برعاية قطرية وتركية في غمرة حرب اسرائيل وحركة حماس في غزة، قائلة إن انديك ربما همس شيئًا في إذن كيري من مكتبه في معهد بروكنز الذي تتكفل قطر بتمويله.

وتابعت المجلة قائلة إن قطر تمارس قدرًا من القوة الناعمة في اوروبا، بصفتها الدولة التي وقع عليها الاختيار لإستضافة بطولة كأس العالم بكرة القدم في العام 2022، وراعية فريق نادي برشلونة الشهير، ومالكة لفريق آخر هو نادي باريس سان جرمان الفرنسي. وفي حين أن الدوحة تستضيف قيادة القوات الاميركية في منطقة الشرق الأوسط في قاعدة العديد، فإنها تدعم جماعة الاخوان المسلمين وحركات اسلامية أخرى تهدد دولاً حليفة للولايات المتحدة في المنطقة، بحسب تابليت.

وتوجهت قطر إلى اقامة علاقات قوية مع النخب التي تساهم في رسم السياسة العامة منذ العام 2007، عندما عقدت اتفاقًا مع معهد بروكنز لفتح فرع له في الدوحة. ومنذ ذلك الحين، تطورت العلاقة وبدت كأن قطر اشترت انديك، رجل كيري في الشرق الأوسط، وتولت تغطية نفقاته مثلما دفعت لتغطية مصروفات الطائرة التي تنقل بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في المنطقة خلال حرب غزة في الصيف، بحسب تابليت ايضًا.




فرنسا تنفذ أولى ضرباتها الجوية ضد داعش في العراق


أعلنت فرنسا أن سلاح الجو التابع لها وجه أولى ضرباته الجوية ضد تنظيم “داعش” في شمال العراق، مستهدفة مواقع للإمدادات. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان نشره موقع قناة “فرانس 24″ إن مقاتلاتها ستنفذ عمليات أخرى في الأيام المقبلة. “وذكر البيان أنه في “هذا الصباح في الساعة 9:40 صباحا (0740 بتوقيت جرينتش) شنت طائرات رافال أول هجوم على مستودع إمدادات تابع لإرهابيي تنظيم داعش في شمال العراق وتمت إصابة الهدف وتدميره بالكامل”. وذكرت القناة الفرنسية الثانية، في وقت سابق، أن طائرتين على الأقل من نوع “رافال” نفذت العملية قبل أن تعودا إلى القاعدة الفرنسية في دولة الإمارات.

وجاء هذا بعد ساعات من إعلان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أن بلاده ستوجه في أقرب وقت ضربات جوية لدعم القوات العراقية والكردية في العراق، مستبعدًا شن أي هجمات مماثلة في سوريا. وقال في مؤتمر صحفي، الخميس: “قررت الرد بالإيجاب على (طلب) السلطات العراقية تقديم دعم جوي… لن نذهب إلى أبعد من ذلك. لن تكون هناك قوات برية وسوف نتدخل في العراق فحسب”. وبرر رفض بلاده توجيه ضربات إلى “داعش” في سوريا بوجود مصاعب قانونية وعسكرية، وبأن بلاده تخشى من أن تفيد تلك الضربات الرئيس السوري بشار الأسد، دون مزيد من التوضيح. وفرنسا معارض قوي للأسد، وهي من أوائل من قدموا السلاح للجماعات المعادية له.




صحف عربية : السيستاني يؤيد التدخل الأجنبي في العراق وداعش يؤسس "الشرطة الإسلامية"

صورة مضمّنة 1 

تناولت الصحف العربية السبت مجموعة متنوعة من الأخبار والتطورات ومنها تأييد السيستاني للتدخل الأجنبي في العراق لضرب داعش، وجماعة الإخوان تخطط لإفساد زيارة الرئيس المصري للولايات المتحدة الأمريكية، وكيري يؤكد أن السعودية وقطر قدمتا مليار دولار لمواجهة داعش.

الغد الأردنية

تحت عنوان "السيستاني يؤيد التدخل الأجنبي في العراق لضرب داعش،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "أيد المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني يوم الجمعة التدخل الأجنبي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في بلاده عقب هجمات جوية أميركية وفرنسية لكنه دعا إلى ضوابط صارمة."

وقال المتحدث باسم السيستاني الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة إنه حتى لو كان العراق بحاجة إلى مساعدة من الأشقاء والأصدقاء في قتال الإرهاب الأسود فإن الحفاظ على سيادته واستقلال قرارته له أولوية قصوى.

المصري اليوم

وتحت عنوان "الشرطة الإسلامية ... دراع داعش الأمنية لتطبيق الشريعة،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "فرض تنظيم داعش منذ أن دخل مدينة الموصل العراقية، في 10 يونيو الماضي، تعليمات وقوانين جديدة بعد أن استولى على كل الممتلكات التابعه للمؤسسات الحكومية."

وبينما استبدل اسم المحافظة بولاية نينوي في دولة الخلافة، التي أعلنها على مناطق تقع تحت سيطرته في شمال العراق وسوريا، غير اسم مديرية شرطة نينوى إلى اسم الشرطة الإسلامية، حيث عين التنظيم عددا من المسؤولين برتب ضباط لتولي القضايا التي تتعلق بتطبيق الشريعة.

وحظيت هذه المؤسسات بإقبال بعض الأشخاص ممن انخرطوا كمتطوعين تابعين للتنظيم، وقاموا بوضع آليات جديدة للعمل بها، كما في الشرطة الإسلامية حيث أصبح لأعضائها زي موحد، بارتداء الملابس السوداء ووضع علامات في الكتف وهي وشاح مكتوب عليه الشرطة الإسلامية في ولاية نينوى وكذلك استخدام سيارات خاصة تابعة لمديرية شرطة نينوى ومديرية مرور نينوى السابقة.

المدينة السعودية

وتحت عنوان "جماعة الإخوان تخطط لإفساد زيارة السيسي للأمم المتحدة،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "دعت جماعة الإخوان الإرهابية الى الاحتشاد ضد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فى نيويورك أثناء إلقاء خطابه في الأمم المتحدة الاسبوع الجاري، فيما طالب الرّبان عمر المختار صميدة رئيس حزب المؤتمر أبناء الجالية المصرية والعربية والإسلامية بأمريكا إلى الاحتشاد أمام مبنى الأمم المتحدة بنيويورك ورفع الشعارات الوطنية تضامنًا مع السيسى يوم 25 سبتمبر الجاري أثناء إلقاء كلمته بالأمم المتحدة."

وأوضح صميدة أن الحملة الشرسة التي تبنّتها جماعة الإخوان الإرهابية ضد الدولة والرئيس المصري، وإعلانهم التظاهر ضد زيارة السيسي لأمريكا هي التي دعت أحزاب تحالف الجبهة لضرورة السفر لمساندة الرئيس.

ودعا في بيان رسمي له أمس جميع مؤيدي ثورة 30 يونيو للاحتشاد وتأييد الرئيس.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "كيري: السعودية وقطر قدمتا مليار دولار لمواجهة داعش،" كتبت صحيفة النهار الجديد الجزائرية: "قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن قطر والسعودية ودولا أخرى قدمت مليار دولار للتصدي لخطر تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا بداعش".

وأكد كيري في كلمته، أمام جلسة لمجلس الأمن حول العراق، بدأت عصر الجمعة، تصميم بلاده والمجتمع الدولي على مواجهة التهديدات التي يمثلها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، والقضاء عليه".

وأضاف: " إن بلاده ستعمل على دعم وتعزيز بناء التحالف الدولي للقضاء على تنظيم داعش وهزيمته"، لافتا إلى أن "مصر التزمت بالاستجابة لطلب العراق مواجهة هذا التنظيم."




بغداد: "داعش" يحاصر مئات الجنود في الأنبار

صورة مضمّنة 2 
صورة من الارشيف لعناصر داعشية

كشفت مصادر أمنية عراقية عن وجود أكثر من 400 عسكري، بينهم ضباط، محاصرين في ناحية الصقلاوية في محافظة الأنبار بغرب العراق.

وأوضحت المصادر أن كميات الغذاء والماء قد نفدت لدى الجنود والضابط المحاصرين من قبل مسلحي "داعش"، مشيرة إلى أن جميع الطرق المؤدية إلى مكان تواجدهم مزروعة بالعبوات الناسفة.

وأضافت أن الأسلحة والاعتدة كافية لدى الجنود والضابط لمحاربة "داعش لكن نفاد الغذاء والماء أدى إلى عدم مقاومتهم للمسلحين، مبينة أن هناك عددا من القتلى في صفوف العسكريين مازالوا في العراء لعدم القدرة على الوصول اليهم نتيجة لتفخيخ الطرق.

على جانب آخر، أعلنت قيادة شرطة ديالى بشمال العراق عن انطلاق عملية أمنية واسعة لتطهير مناطق شمال شرقي بعقوبة من سيطرة داعش بينها سد الصدور الاروائي.





4 ملايين نتيجة بحث عن «داعش» في «غوغل» .. و47 مليون فيديو «ذبح وسحل وتفجير»!




في 44 صفحة، قدّر محرك البحث الشهير «غوغل» عدد الروابط الخاصة بالصفحات التي تحوي اسم التنظيم الإرهابي «داعش» المنشورة في المواقع العربية الإلكترونية والصحف وشبكات التواصل الاجتماعي بنحو 4.2 مليون نتيجة، والرقم في زيادة مستمرة. وتنوّع وجود المسمى بين معلومات عامة وأخبار وتقارير صحافية سياسية نشرتها وكالات أنباء وصحف دولية وعربية وخليجية، إضافة إلى مواقع تهتم بالشأن المحلي السعودي، نقلاً عن حسابات تنشط في الكتابة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء في المرتبة التالية من ناحية العدد، «هاشتاق» خاص بـ«داعش»، إذ حوى 704 آلاف نتيجة بحث. وتضمّنت نتائج البحث صوراً لعدد من الرهائن، وسرد قصص لمن سموهم «المجاهدين» و«الشهداء».

ونالت الألقاب «المركَّبة» النصيب الأعلى من المعلومات، وهي الخاصة بعناصر التنظيم في سورية والعراق، ولمن ينتمون إليهم من الدول الأخرى، ومنها السعودية. ولم تخل المعلومات من نشر أخبار التحالف الدولي ضد التنظيم، وخططه للاستيلاء على العالم العربي ودول الخليج.

وتصاعد عدد مقاطع الفيديو في وقت وجيز، إذ يعتبر الوسيلة الأولى لانتشار التنظيم الإرهابي «داعش». وتضمن 47.3 مليون مقطع مرئي نشرها موقع «يوتيوب» ومواقع أخرى ذات صلة، وكلها مشاهد لـ«عمليات قتل وإبادة وسحل». وفي المقابل، عمل التنظيم على تصوير مقاطع فيديو لمن سماهم مقاتليه و«الاستشهاديين»، في ديباجة متكررة، بوضع المقاطع الصوتية التي تدعو إلى «رفع الهمّة، وبيع الدنيا من أجل الآخرة، إضافة إلى استخدام الدبابات والمركبات الكبيرة في دهم المقار، تمهيداً لتفجيرها».

وكان لـ«هاشتاق» دعم التنظيم الإرهابي «داعش»، والكلمة الشهيرة لديهم «باقية» حضور عبر محركات البحث، لكثرة تردادها، والنشر عنها طوال الفترة الماضية. ونال «الهاشتاق» 135 ألف نتيجة. وأكد جزء من النتائج التي ظهرت في البحث إصرار أصحابها ورغبتهم في «بقاء واستمرار تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي من خلال تكرار كتابة كلمة باقية. على رغم جهل عدد من رواد شبكة الإنترنت، المعنى الذي ترمز إليه الكلمة، أو ما تعنيه تحديداً، وأسباب تدوينها في بعض حسابات المغردين المنتمين أو المتعاطفين مع التنظيم».

وفي المقابل، حازت كلمة «داعشيون» على 119 ألف نتيجة بحث، وتمركزت هذه الكلمة تحديداً في الرد على المواضيع ذات الصلة بالتنظيم. وجاءت في سياق «الانتقاد والسخرية»، من المنتمين لـ«داعش»، وما تقودهم إليه أفكارهم ومعتقداتهم المنافية للإسلام والشريعة من قتل وسحل وذبح وتفجير أبرياء. وصار لقب «داعشيون» يطلق على كل من «يتعامل بوحشية منافية للمنطق والعقل والإنسانيّة». وأصبح من يُطلق عليهم «داعشيين مثيرون للشبهة والانتقاد في أي مكان وزمان».

ونال تنظيم «الدولة الإسلامية» نصيبه من الحضور على شبكة «الإنترنت» بشكل لافت. وتجاوز 1.51 مليون نتيجة بحث. أما «الهاشتاق» الخاص باسم التنظيم فحصد 60.8 ألف نتيجة بحث، حاوية العناصر كافة، من صور، وروابط، ومقاطع فيديو، وتعليقات، وحسابات، وأخبار، وغيرها مما يذكر فيها اسم التنظيم.






إخلاء البيت الأبيض بسبب رجل تمكن من اقتحامه ( فيديو)


 قفز رجل من فوق سياج البيت الأبيض وجرى لعدة ثوان في إتجاه المبنى أمس الجمعة، مما أدى إلى عملية إخلاء داخل مجمع البيت الأبيض بعد فترة وجيزة من مغادرة الرئيس باراك أوباما وإبنتيه لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.

ونقلت وسائل الإعلام الأميركية عن عنصر أمني قوله إن شخصاً نجح في اجتياز السياج المحيط بالحدائق حول البيت الأبيض. وعرض شريط مصور هذا الدخيل يجري عبر حديقة البيت الأبيض في اتجاه مقر إقامة الرئيس. وقال متحدث بإسم جهاز الخدمة السرية الأميركي إن الرجل اعتقل ولكنه امتنع عن الإدلاء بتفاصيل آخرى.

و بحسب موقع الوئام أجلى عناصر من الإستخابرات الأميركية صحافيين وعدد من موظفي الإدارة الأميركية لوقت قصير من مباني البيت الأبيض، وفق ما أفاد مصور وكالة “فرانس برس” في المكان.

ولم يكن الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الابيض عند عملية الإجلاء، إذ صعد قبل دقائق إلى المروحية الرئاسية متوجهاً إلى كامب ديفيد في ولاية ماريلاند القريبة، حيث سيمضي عطلة نهاية الأسبوع مع عائلته، وسمح للصحفيين والموظفين بالعودة في ما بعد، ولكن إغلاقاً جزئيا للجانب الشمالي الغربي من المبنى مستمر.
فيديو





فيديو| تلفزيون” سي إن إن” يقع في خطأ فادح بنتائج تصويت اسكتلندا



ارتكب العاملون في شبكة سي إن إن الإخبارية خطأ فادح في إعلان نتائج التصويت على استقلال اسكتلندا عن بريطانيا، والذي أجري أول أمس وأسفر عن رفض المصوتين للانفصال.

وسرعان ما انتشر مقطع فيديو للقناة تعلن فيها عن تصويت 52% من المقترعين بـ “لا” في حين كان عدد المصوتين بـ “نعم” 58% ، أي أن المجموع الكلي 110% وهو ما أثار سخرية مستخدمي تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى على الرغم من تدارك القناة للموقف وتصحيح الخطأ بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي تليغراف البريطانية.




هزموا أحلام الانفصاليين بنسبة %55,3 مقابل %44,70
الأسكتلنديون يرفضون الاستقلال ويتمسكون بالاتحاد البريطاني

وكالات (أدنبره)


قرر الأسكتلنديون البقاء داخل الاتحاد البريطاني بعد أن رفضوا بشكل قاطع الانفصال.
وأعلن الجناحان القائدان لحملة «لا» و«نعم» لاستقلال أسكتلندا عن بريطانيا، أمس الجمعة، هزيمة مؤيدي الاستقلال وفوز أنصار البقاء على الوحدة مع بريطانيا.
حيث رفض الأسكتلنديون الاستقلال بـ55.3% من الأصوات بفارق كبير عن مؤيدي الاستقلال الذين حصلوا على 44.70% من الأصوات بحسب الأرقام الرسمية الصادرة صباح أمس الجمعة بعد انتهاء عمليات فرز الأصوات في جميع الدوائر الـ32 في أسكتلندا.
وحصل الوحدويون على مليونين وألف و926 صوتا مقابل مليون و617 ألفا و989 صوتا للاستقلاليين في الاستفتاء الذي سجل نسبة مشاركة قياسية وصلت إلى 84.6%.
من جهته، أعلن الوزير الأول في أسكتلندا أليكس سالموند الذي يقود حملة «نعم»، في كلمة متلفزة على الهواء مباشرة، الاعتراف بالهزيمة له ولأنصار الانفصال، وشكر 1.6 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم لصالح الاستقلال، ودعاهم إلى العمل لصالح البلاد، والاعتراف بالنتيجة التي أفرزتها صناديق الاقتراع.
وفي كلمة أخرى أمام عدسات الكاميرات أعلن اليستر دارلنغ زعيم حملة «لا» في أسكتلندا فوز حملته الرافضة للاستقلال عن بريطانيا، وذلك بعد فرز جميع الصناديق في المجالس المحلية البالغة 32 مجلسا.
وجاءت الاعتراف بهذه النتائج قبل الإعلان عن النتائج النهائية ليضع حدا للجناح المطالب بالانفصال عن المملكة المتحدة، وهو جناح قوي أحرز 45% من الأصوات في النتائج الأولية مقابل 55% للجناح المؤيد لبقاء أسكتلندا تحت حكم التاج البريطاني.
وقد صوتت جلاسجو أكبر مدينة في أسكتلندا وثالث أكبر مدينة في بريطانيا مؤيدة للاستقلال. إذ حقق مؤيدو الاستقلال على 194779 صوتا بينما حقق مؤيدو البقاء داخل الاتحاد البريطاني 169347 صوتا.
كما صوتت مدن داندي ووست دنبارتونشر لصالح الاستقلال.
أما مدينة أبرديين فقد صوتت لصالح البقاء داخل الاتحاد بفارق يزيد على 20000 صوت.





بريطاني يربح 200 ألف استرليني بسبب “لا” الاسكتلندية



ربح أحد سكان “لندن” نحو “200 ألف جنيه استرليني”؛ (327 ألف دولار أميركي) الجمعة بعد أن راهن على أن اسكتلندا سترفض الاستقلال عن المملكة المتحدة.

وقال مكتب “وليام هيل” للمراهنات إن الفائز ربح بعد أن راهن على 900 ألف جنيه استرليني في أربعة رهانات كبرى على رفض الاستقلال منذ يونيو الماضي.

وتروج مكاتب المراهنات للرهانات السياسية كنشاط جانبي مدر للربح إلى جانب عملها الأساسي في سباق الخيل وكرة القدم.

وأوضح مكتب وليام هيل -وهو أكبر مكتب للمراهنات في بريطانيا- إن المراهنات على الاستفتاء وصلت إلى ثلاثة ملايين إسترليني.

ويعادل هذا ثلاثة أمثال المبلغ الذي تم جمعه في المراهنات على نتيجة الانتخابات العامة السابقة في بريطانيا سنة 2010 ويماثل تقريبًا قيمة المراهنات التي يتوقعها المكتب على مباراة كرة قدم مهمة في الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

وتشير الرهانات التي طرحتها مكاتب المراهنات إلى أنها كانت تعتقد أن الاسكتلنديين سيرفضون الاستقلال في الاستفتاء التاريخي.





ذوَّاقة هتلر تكشف أخطر وظيفة عملت فيها معه



“ذواقة هتلر”.. هكذا كانت تعمل مارجو فولكر مع الزعيم الألماني الراحل أدولف هتلر، في أخطر وظيفة بالحزب النازي الألماني. وفولكر (أرملة، 96 عامًا)، الوحيدة على قيد الحياة من ذواقات هتلر الـ15، اللاتي كنَّ يتذوقن الطعام قبل أن يتناوله؛ لأنه كان يخاف من أن يكون الغذاء الذي سيأكله مسمومًا من قِبل الإنجليز. وخلال حوار نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، كشفت السيدة فولكر، الخميس (18 سبتمبر 2014)، عن أنها كانت تبكي فرحًا عقب كل وجبة تذوقتها؛ لأنها لا تزال على قيد الحياة.

وكان هتلر ينتظر ساعة بعد تذوق الموظفات الطعامَ للتأكد من أنه لم يترك أي أثر سيئ عليهن. وتروي السيدة العجوز أنها حصلت على تلك الوظيفة بعد انتقالها مع والدتها إلى برلين في 1941 خلال الحرب العالمية الثانية؛ حيث عاشت بالقرب من هتلر، وتعرضت لضغوط حتى تقبل بالوظيفة. كما أضافت فولكر أن هتلر كان نباتيًّا ولا يأكل اللحوم، وطعامه كان يتضمن في الأساس الأرز والمكرونة والفلفل والبازلاء والقرنبيط. وعلى الرغم من موقعها الوظيفي لم تر هتلر بتاتًا.





فيديو: أول شخص يقتني آيفون 6 في أستراليا يسقطه أرضا!



اجتمع ممثلو وسائل الإعلام و كاميراتهم المختلفة في أستراليا أمام إحدى متاجر آبل حول أول شخص يقوم باقتناء هاتف آيفون 6 الجديد, و قد كانت هذه الضجة كافية لهذا الشاب لكي يوقع هاتفه الجديد أرضا حين محاولة فتحه علبة هاتف آيفون 6 حيث واجه صعوبات في ذلك و هو ما أدى إلى سقوط الهاتف الجديد لتتعالى معه صيحات الجماهير المنبهرة.
ولا شك أن الشاب الأسترالي شعر بهلع شديد و هو يرى هاتفه الجديد يسقط أرضا إلا أن هذا الخوف سرعان ما تلاشى بعدما اكتشف أن هاتفه الجديد آيفون 6 لم يصب بأي أضرار, و لعل هذه الحادثة تعد بمثابة دعاية جيدة لـآبل و التي تحدثت طويلا عن صلابة الجهاز خصوصا على مستوى شاشة العرض و هو ما تؤكده قصة هذا الشاب.
فيديو




صور: ابن توم كروز ونيكول كيدمان يفكر بإعتناق الإسلام



صرحت ناطقة باسم عائلة توم كروز لموقع “رادار اون لاين ” الأمريكي أن كونور كروز هو حاليا “في رحلة روحية” وقد يترك ديانة “السانتولوجي” التي يعتنقها مع والده “توم كروز” منذ سنوات. كما كشف بعض العاملين في قطاع السياحة بمدينة ورززات (جنوب المغرب)، حيث يوجد حاليا كل طاقم فيلم “مهمة مستحيلة5″، لأحد المواقع المغربية أنهم لاحظوا أن كونور كروز (19 عاما) يقرأ كثيرا كتب التصوف و التاريخ الإسلامي باللغة الانجليزية، ويبدي اهتماما خاصا بالآذان و المساجد .

ونشر كونور، الذي يعمل ك “دي جي” صورة على انستغرام بالكوفية الفلسطينية مع تعليقات روحية. وسبق لكونور أن كذب الإشاعات التي راجت حول تردي علاقته بوالدته نيكول كيدمان التي غادرت الكنيسة السانتولوجية بعد طلاقها من توم سنة 2001، وقال لإحدى الصحف: “أنا أحب والدتي ولا يعجبني ما يقوله الآخرون، لكن كلانا له شخصية قوية”. ويعتنق ابن توم كروز بالتبني ديانة “السانتولوجي ” التي يعتبر النجم من أبرز أتباعها، وهي ديانة أسسها أحد كتاب الخيال العلمي في مطلع القرن العشرين، وترتكز على التفكير العلمي و المبادئ العلمانية.










فيديو: هاتفا آيفون 6 يفشلان باختبارات السقوط




خضع هاتفا شركة أبل الأمريكية “آيفون 6″ و “آيفون 6 بلس” لاختبارات السقوط على الأرض، وذلك في أولى التجارب التي تختبر قدرتهما على تحمّل الصدمات قبل بدء طرحهما في عدد من الأسواق العالمية اليوم.
ووفقا لموقع أخبار 24 الإماراتي عرض موقع “فون باف” الإلكتروني المتخصص بالأخبار التكنولوجية فيديو عبر قناته على يوتيوب، حيث يتم إلقائهما على الباطون من ارتفاع نحو متر ونصف المتر.
وتمكن الهاتفان من الصمود عند إلقائهما على ظهرهما، لكن عند إلقائهما بشكل عامودي، تعرضت شاشة “آيفون 6 بلس” التي يبلغ حجمها 5.5 بوصة للكسر.
وصمدت شاشة “آيفون 6″ ذو 4.7 بوصة إلى حين إلقائه على وجهه، إذ تعرضت الشاشة لأضرار جسيمة، لكنها على الرغم من ذلك، بقيت تعمل بشكل شبه طبيعي.
ويشار إلى أن هذه الاختبارات ليست علمية، وبالتالي فإن نتائجها قد تختلف من حالة لأخرى.
فيديو






شاهد: أغرب طريقة لعلاج مشكلة إدمان الهاتف الذكي



كشفت أبحاث حديثة تزايد عدد المستخدمين المهووسين بأجهزتهم المحمولة وارتفاع نسبة غير القادرين على التخلي عن هواتفهم الذكية، فأكثر من 53% من ملاك الأجهزة النقالة حول العالم اعترفوا بأنهم يتملكهم الغضب والقلق والخوف الشديد حال فقدانهم هواتفهم ولو للحظات ولعلاج هذا الإدمان، طورت مجموعة من المصممين الهولنديين والأمريكيين هاتفاً بلاستيكياً وهمياً يحمل اسم “نو فون” أو بالعربي “بلا هاتف”، في حجم ووزن هاتف “آيفون”، وبالطبع “نو فون” لا يحتوي على كاميرا ولا يدعم بلوتوث ولا يجري مكالمات، لكنه يحاكي تماماً الهاتف الحقيقي من حيث الشكل والأبعاد والوزن، لتخفيف حدة الشعور بالضعف والتوتر الناتج عن غياب الهاتف الحقيقي.

 





فيديو: رجل يصطاد أناكوندا عملاقة بيدين عاريتين



بيدين عاريتين من أي سلاح، اصطاد رجل من غينيا الفرنسية أفعى من نوع “أناكوندا”، يبلغ طولها أكثر من 5 أمتار. وكان الصياد قد استُدعي إلى بيت صديق له بعد أن التهمت الأفعى كلباً من شاطئ النهر.
وحسب موقع “سي إيه نيوز”، فإن حية الأناكوندا التي كانت تعيش في نهر صغير بغينيا الفرنسية التهمت كلباً من حديقة أحد المنازل المطلة على شاطئ النهر؛ وعلى الفور تم استدعاء الصياد “سيباستيان باسكولس” (39 عاماً)، الذي لبى نداء صديقه؛ ليخلصه من هذه الحية.
وفي الفيديو الذي تم بثه على موقع “محطة تلفزيون باكروفت” أول أمس الخميس، يقول باسكولس إنه لم يكن خائفاً، واعتقد أنها حية صغيرة، لكنه فوجئ بضخامتها وقوتها عندما بدأت بالتحرك.
ويقول باسكولس: “حقاً، إنه من الصعب اصطياد هذا النوع من الأفاعي؛ لأنها قوية جداً؛ لهذا طلبت من صديقي المساعدة في الإمساك بذيلها، وإلا كانت ستعضني أو تخنقني”.
وفور الوصول إلى الأرض وضع باسكولس قطعة قماش حول رأس الأناكوندا؛ و”أصبحت غير مؤذية، مثل دودة كبيرة”.
وقرر باسكولس أن يأخذ الأناكوندا معه إلى منزله، ويضعها في البانيو (حوض الاستحمام). وفي اليوم التالي أطلق باسكولس الأناكوندا في النهر بمنطقة بعيدة عن المنازل.
فيديو





صور: ظهور ثمرة طماطم بشكل القلب في بريطانيا



تفاجئ “رود ماتليس”، من بريطانيا، عندما وجد ثمرة طماطم تأخذ شكل “القلب” في بستان حديقة منزله الكائن بمقاطعة “نورويتش”. ونمت ثمرة الطماطم بشكل طبيعي، فيما أكد “رود” أن كل من يراها يريد أن يحضنها لشكلها المتميز. كما قرر “رود” بيع ثمرة الطماطم في مزاد ليتبرع بثمنها لمؤسسة القلب البريطانية لأنه مر بنوبة قلبية مريرة. وبالفعل اشترت سيدة تلك الثمرة مقابل 16 جنيه إسترليني موضحةً أنها هدية لشخص عزيز.

 






رجلٌ عمره 179 عاماً: يبدو أن الموت قد نسيني



ماهاشتا موراسي (Mahashta Murasi) هنديّ الأصل، يزعم أنه وُلد عام 1835. إذا صَدقت إدّعاءات العجوز، فإنّه لن يكون أكبر معمّر في العالم فحسب، بل أيضاً الإنسان الذي عاش أكثر عدد من السنوات في تاريخ البشرية جمعاء، وذلك وفقاً لموسوعة “جينيس” العالميّة للأرقام القياسية. نقلاً عن مسؤولين هنود: ” ولد موراسي في بنجالور في السادس من كانون الثاني سنة 1835. انتقل بعدها للعيش في مدينة فاراناسي منذ عام 1903 حيث عمل حتى عام 1957 وتقاعد عن عمر يناهز 122 عاماً.. ويصل عمره اليوم إلى 179 عاماً”.

وبحسب موقع «World News Daily Report » الإخباري، فإن “جميع الوثائق التي قدّمها الرجل من شهادة ميلاد وبطاقة هوية وغيرها تدعم روايته بشكل كامل، غير أنه لم يخضع حتى الآن لأيّة فحوص طبية تؤكد إدّعاءاته. وأضاف موراسي: “توفي أحفادي منذ بضع سنوات”. أنهى موراسي حديثه قائلاً: “يبدو أنّ الموت قد نسيني، لقد فقدت الأمل في أن أموت، سأعيش إلى ما لا نهاية!”






صور: تشريح حبار بحري عملاق في نيوزيلندا




حظي حبار بحري عملاق باهتمام إعلامي ومحلي بالغ من قِبل العلماء والمهتمين بعالم البحار والمحيطات، الأمر الذي دفع الباحثين إلى تشريحه للتعرف على فصيله. وكان الحبار العملاق، قد عُثر عليه منذ نحو شهريّن في بحر “روس” قبالة سواحل قارة “أنتاراكتيكا”. ويزن الحبار العملاق 350 كيلوجرامًا، ويبلغ طوله ثلاثة أمتار ونصفا، وقد اصطيد من عمق يتراوح بين 1200 و1800 متر.

وبعد صيده، مكث الحبار العملاق في متحف ” Te Papa Tongarewa” في نيوزيلندا”، محفوظًا في الثلج، حتى قام العلماء بتشريحه، ليكشفوا أنه أنثى. وتعد تلك هي المرة الثانية التي يتم العثور فيها على حبار بهذا الحجم في بحر “روس”، وكانت الأولى عام 2007، حينما عثرت سفينة على حبار عملاق، أبهر العلماء والباحثين أيضّا وقتها، ولاسيما أنه كان ينتمي لفصيل ظُن أنه انقرض منذ عام 1925.






7 حقائق لا تعرفها عن مليارديرات العالم



الكثيرون في العالم ليسوا أصدقاء ولا أقارب لمليارديرات العالم وعددهم “2325″ مليارديرا على مستوى العالم.

وفيما يلي سبع حقائق يمكن أن تلقي قدراً من الضوء على أعضاء نادي المليارديرات على أساس التقرير الصادر عن مؤسسة “ويلث إكس السنغافورية”، و”بنك يو.بي.إس السويسري” وهي:

* المستوى التعليمي: عدم الحصول على مؤهل جامعي لا يمثل عقبة في طريق الدخول إلى نادي المليارديرات حيث أن أكثر من ثلث أعضاء النادي لا يحملون درجة جامعية.

* مكان الدراسة: يمكن نصيحة هؤلاء الذين يطمحون إلى جمع ثروة كبيرة بالالتحاق بإحدى جامعات إيفي ليج أو بنسلفانيا أو هارفارد أو ييل الأمريكية حيث أن أغلب المليارديرات درسوا في هذه الجامعات.

* أين يوجد الأثرياء: إمارة ليختنشتاين الأوروبية صاحبة أعلى نسبة من المليارديرات بالنسبة لعدد السكان حيث تضم 5 مليارديرات في حين أن عدد سكانها لا يزيد على 37 ألف نسمة. ويوجد 103 مليارديرات في نيويورك لتكون المدينة الأكبر من حيث عدد المليارديرات فيها.

* معاقل المليارديرات الصاعدة: أغلب المدن التي تضم 20 مليارديرا أو أكثر على مستوى العالم لاتقع في غرب أوروبا ولا في أمريكا الشمالية ولكن في الدول الصاعدة في مناطق العالم الأخرى وتضم مدن مكسيكو سيتي المكسيكية وساو باولو البرازيلية وإسطنبول التركية والرياض السعودية ومومباي الهندية وشينشن الصينية.

* نساء ثريات: دخول نادي المليارديرات بالاعتماد على النفس مازال أصعب بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال. وتمتلك النساء 12% فقط من ثروات المليارديرات في العالم وفي 65% حالات النساء تكون الثروة قد انتقلت إليهن بالميراث، في المقابل فإن 60% من المليارديرات الرجال كونوا ثرواتهم بأنفسهم.

* حدود الثروة: لا يمكن إلا لعدد قليل من الأثرياء تجاوز سقف العشرة مليارات دولار وتتراوح ثروات 85% من المليارديرات بين مليار و10 مليارات دولار.





ماهي مطارات أوروبا التي توفر خدمة (WiFi) مجانا؟



أصبحت الإنترنت في أيامنا هذه ملازمة للأفراد في حياتهم اليومية وحلهم وترحالهم، ولم يعد بمقدور الكثيرين الإبتعاد عنها ولو للحظات.

ولمواكبة استمرار بقاء الأشخاص مرتبطين بالإنترنت اصبحت المطارات في الكثير من دول العالم (خاصة المتحضرة منها) توفر إمكانية الربط بالإنترنت اللاسلكي (WiFi) لتمكين المسافرين من التواصل مع أهاليهم أو أصدقائهم أو البقاء متابعين لمسجدات أعمالهم أو غير ذلك.

غير أنّ المطارات وحتى الكبيرة منها، لاتوفر كلها خدمات الربط بالإنترنت مجانا، وهو الأمر الذي يؤرق الكثير من المسافرين، وسيساعد الإنفوجرافيك التالي في معرفة مطارات أوروبا التي توفر الإنترنت مجانا للمسافرين وتلك التي توفره بمقابل وبكم؟:



مطارات بريطانيا








صور: بنتلي تكشف رسمياً عن مولسان سبيد.. أقوى مولسان على الإطلاق




كشفت بنتلي عن أسرع فئة على الإطلاق من “مولسان” فائقة الفخامة, وتم تسميتها بأكثر اسم ملائم لها, “سبيد”.
لا تختلف مولسان سبيد عن الفئات الأساسية كثيراً في الخارجية, سوى في حصولها على شبك أمامي, وسفلي وجانبي معتّم بلون داكن. وكذلك الجنوط ذات الـ 21 انش, وأربعة الوان خارجية جديدة. تطال التغيرات نفسها للداخلية التي تحصل أيضاً على تلبيسات وألوان جديدة, وتطريزات ألماسية الشكل, دواسات رياضية.

السر في مولسان سبيد هو محرك 6.75 لتر V8 ثنائي التيربو المحسّن, والذي أصبح يولّد 537 حصان بدلاً من 505. وأصبح كذلك يولّد قوة عزم مذهلة تصل لـ 811 رطل/قدم, ارتفع عن نفس المحرك في الفئات الأساسية بمقدار 59 رطل/قدم. يستطيع المحرك الجديد مساعدة السيارة في الوصول لـ 100 كم/س من لحظة السكون في 4.9 ثواني فقط. مقارنة بـ رولز رويس رايث, أسرع سيارات الشركة, مولسان سبيد أبطأ بـ 0.3 جزء من الثانية فقط, فرق بسيط بالنظر إلى أن مولسان فاخرة أكثر من أنها رياضية مثل رايث.

تصل سرعة السيارة القصوى لـ 305 كم/س. يرتبط المحرّك بناقل حركة من ZF ومحسّن أيضاً, يتكوّن من 8 سرعات أوتوماتيكية. يوفّر ناقل الحركة نمط قيادة جديد في مولسان سبيد يُعرف بـ S. عندما تكون السيارة على هذه الوضعية, يصبح نظام التعليق الهوائي أكثر صلابة لتحكّم أفضل بالسيارة, واستجابة عجلة القيادة الأدق.

يتأكد ناقل الحركة أيضاً أثناء تشغيل نمط القيادة الرياضي أن المحرك لا تنخفض دوراته عن 2,000 دورة/دقيقة, كي تعمل شواحن التيربو دون التأخر المعروف عنها. يساعد ناقل الحركة أيضاً في التقليل من مقدار العوادم الصادرة من المحرك من 393 جرام/كم, إلى 342 جرام/كم. ويمكن للسيارة أن تصبح أنظف وأكثر اقتصادية للوقود بفضل نظام تعطيل عمل السلندرات, فعندما لا تحتاج السيارة جميع الـ 8 سلندرات ستوقف نصفها وتعمل على 4 فقط.

يقول رئيس بنتلي السيّد “Wolfgang Durheimer”؛ أن مولسان سبيد تمثّل الشركة, وأنها أيقونة القيادة الفاخرة عالية الأداء. فالسيارة مميّزة, وهادئة ومريحة، ولكنها أيضاً “بتواصل تام مع الطريق وبديناميكية قاسية وأداء عالي عند الرغبة”. سيتم تدشين مولسان سبيد الجديدة لأول مرة امام العامّة في معرض باريس بداية أكتوبر القادم، بعد ذلك ستبدأ الشركة في تلقّي الطلبات عليها نهاية العام, بسعر يبدأ من 315,000 يورو, أي حوالي 1,530,750 ريال سعودي.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق