الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

الإخبارية اليومية




بالصور .. خادم الحرمين يصل إلى الرياض قادما من جدة

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى الرياض مساء اليوم الثلاثاء قادماً من جدة، وكان في استقباله الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عند باب الطائرة في مطار قاعدة الرياض الجوية.

وغادر ولي العهد الأمير سلمان جدة قبل مغادرة خادم الحرمين متجها إلى الرياض عصر الثلاثاء ليكون في استقباله بصحبة الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لسموه.

وكان في وداع الملك لدى مغادرته مطار الملك عبدالعزيز الدولي الأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز والأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير منصور بن بندر بن عبدالعزيز، والأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز، والأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة والأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من الموطنين.





بأمر الملك .. ترقية وتعيين 29 قاضياً بـ «العدل»

واس (الرياض، جدة)

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمره الكريم بترقية وتعيين 29 قاضيا بوزارة العدل.
وأوضح معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، أن الأمر الكريم يأتي في سياق الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين لمرفق القضاء، سائلا المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء وأن يبارك في جهود الكوادر القضائية لتكون كما هو العهد بها على مستوى الاضطلاع بمسؤوليتها الشرعية والوطنية.
كما بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.
وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيق اطراد التقدم والازدهار.
كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية مماثلة لفخامة الرئيس حسن شيخ محمود عبر فيها عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.




مجلس الوزراء: كلمة الملك جسدت حرصه على توثيق عرى الأخوة الإسلامية
إنشاء نظام إنذار سريع للتبليغ عن أي خطر غذائي على صحة الإنسان

واس (جدة)

وافق مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، على نظام الغذاء، وذلك بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم ( 49 / 25 ) وتاريخ 2 / 6 / 1433هـ ورقم ( 34 / 18 ) وتاريخ 10 / 5 / 1435هـ. وأعد مرسوم ملكي بذلك.

وينص النظام على أن تُنشئ الهيئة العامة للغذاء والدواء وتدير نظام إنذار سريع للتبليغ عن أي خطر مباشر أو غير مباشر على صحة الإنسان يكون مصدره الغذاء، وتوعية المستهلك بالوسائل التي تراها مناسبة.

كما ينص النظام على أنه إذا ظهر للهيئة أن غذاء يشكل خطراً على صحة المستهلك أو الصحة العامة، ولا يمكن تفاديه بالتدابير المتاحة، فلها الأمر بسحب الغذاء، أو اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً لما تقتضيه طبيعة الحالة.

وكان مجلس الوزراء قد اطلع في مستهل الجلسة التي عقدها بعد ظهر أمس في قصر السلام بجدة، على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مع أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حول أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين ومجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية.

التهنئة بنجاح الحج

ورفع المجلس التهنئة لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - على ما تحقق ولله الحمد والمنة من نجاح لموسم الحج حيث أدى حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج بأمن وأمان وفي أجواء إيمانية رافقتها جهود مكثفة توفرت خلالها مختلف الخدمات من قبل جميع الجهات المشاركة في أعمال الحج، وعبر مجلس الوزراء في هذا السياق عن الشكر والتقدير لجميع منسوبي القطاعات الحكومية والأهلية التي تشرفت بتقديم الخدمات لضيوف الرحمن، وعلى ما بذلته من جهود لتحقيق نجاح الخطط وسلامة الحج وخلوه من الأمراض الوبائية والمحجرية.

وشدد مجلس الوزراء على أن ما اشتملت عليه كلمة خادم الحرمين الشريفين التي وجهها لحجاج بيت الله الحرام من معان سامية ومضامين قيمة يجسد حرصه أيده الله ودعواته الصادقة لتوثيق عرى الأخوة الإسلامية بين المسلمين، وتبيان لما ينطوي عليه الدين الإسلامي من سماحة ووسطية وأهمية التعايش في هذه الحياة بالحوار حيث هو السبيل لحقن الدماء ونبذ الفرقة والجهل والغلو ليسود السلام في العالم، وتأكيد على أن الغلو والتطرف والإرهاب ليس من الإسلام في شيء مما يتطلب من الجميع التكاتف لحربه ودحره لحماية أبناء الأمة الإسلامية من الانزلاق في مسارب الأفكار المتطرفة والانتماءات الخاصة على حساب الأخوة الإسلامية.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة أن مجلس الوزراء اطلع على نتائج مباحثات سمو ولي العهد مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينمار ومعالي وزير الخارجية الكندي جون بيرد، كما استمع إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها على المستويات الاقليمية والدولية.

ونوه المجلس بانعقاد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة الذي استضافته جمهورية مصر العربية وبجهود جميع الدول التي شاركت فيه.

دعوة للأشقاء في اليمن

وعبر مجلس الوزراء عن الأسف للأحداث الأمنية في الجمهورية اليمنية، مجدداً الدعوة للأشقاء في اليمن بجميع أطيافهم السياسية والمذهبية إلى تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الفئوية الضيقة والحرص على عدم المساس بالشرعية وعدم خدمة مصالح من لا يريد خيراً لليمن الشقيق وشعبه.

وبين د. خوجة، أن مجلس الوزراء تطرق بعد ذلك إلى جملة من النشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي شهدتها مدن المملكة، ورحب في هذا السياق بانعقاد المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل وتسليم جائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، الذي رعى افتتاحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين سمو ولي العهد حفظهما الله، منوها بما أبرزه المؤتمر من دور ريادي للمملكة في مجال خدمة قضية الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة.

تعديل الاتفاق الجوي مع الفلبين

وأفاد وزير الثقافة والإعلام، أنه بناء على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 26 / 12 / 1435هـ على عدد من الموضوعات من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها وانتهى المجلس إلى ما يلي:

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - بالاتفاق مع السلطات المختصة في جمهورية الفلبين في شأن تعديل الاتفاق الجوي بين المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الفلبين، المصدق عليه بالمرسوم الملكي رقم ( م / 45 ) وتاريـخ 11 / 7 / 1403هـ، وذلك بإضافة مواد تتعلق بتعيين الخطوط الجوية الناقلة ومعايير السلامة الجوية، وما تراه الهيئة من تعديل، ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

تعاون جمركي دولي

وافق مجلس الوزراء على تفويض مدير عام الجمـارك - أو من ينيبه - بالتباحث مع منظمة الجمارك العالمية حول مشروع مذكرة تفاهم بين مصلحة الجمارك العامة في المملكة العربية السعودية ومنظمة الجمارك العالمية للاستفادة من مركز تدريب الوسائل الحية بالرياض في المملكة العربية السعودية بوصفه مركزاً إقليمياً لتدريب منسوبي دول إقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط ، والتوقيع عليه.

أعضاء في الصندوق الخيري و«المدن الصناعية»

وافق مجلس الوزراء على تعيين كل من المهندس راشد بن سعد بن عبدالرحمن الراشد، مطلق بن عبدالله بن سليمان المطلق، سلمان بن يوسف بن علي الدوسري، المهندس علي بن عثمان بن عثمان الزيد، وعادل بن عبدالمحسن بن عبدالوهاب المنديل، أعضاء ممثلين للقطاع الخاص في مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي، وذلك لمدة أربع سنوات.

كما وافق المجلس على تعيين كل من مؤيد بن عيسى القرطاس، رياض بن يوسف الربيعة، عبدالكريم بن إبراهيم النافع، إياد بن عبدالرحمن البنيان، زياد بن محمد الشيحة، وسعيد بن محمد بن زقر، أعضاء ممثلين للقطاع الخاص في مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، لمدة ثلاث سنوات.

ووافق المجلس أيضا على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي ( 1433 / 1434هـ ).

تقريران سنويان

واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لوزارة العمل، ووزارة الخدمة المدنية عن العام المالي ( 1433 / 1434هـ)، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.




عضو يطالب بزيادة بدل النقل للموظفات أو إعفائهن من رسوم الاستقدام
"الشورى" يناقش نظاماً للسجن والتوقيف يرمي لحفظ حقوق النزلاء


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
دعت لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى وزارة الخدمة المدنية للقيام بدراسات دورية لقياس أداء وإنتاجية الموظف العام، ومقارنتها بمثيلاتها في دول مختارة. وأشار عدد من الأعضاء إلى وجود شواغر وظيفية في العديد من القطاعات الحكومية، وطالبوا بالعمل على شغلها، فيما اقترح عضو زيادة بدل النقل للموظفات نظراً لتحملهن رواتب سائقين، أو إعفاءهن من رسوم الاستقدام. 

نظام السجن والتوقيف 
وكان مجلس الشورى قد ناقش خلال جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ مشروع نظام السجن والتوقيف. 

وأفاد الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو أن المجلس استمع لتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع النظام تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي. 

وقد أجرت اللجنة عدة تعديلات وإضافات على مشروع النظام تعزز من هدف النظام الذي يرمي لحفظ حقوق نزلاء ونزيلات السجون بما يتفق مع الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية والاتفاقيات الدولية، وبما يحفظ لهم وأسرهم كرامتهم ويسهم في إصلاحهم وتهذبيهم، ودمجهم في المجتمع بعد خروجهم. 

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء والملحوظات وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

تقرير الخدمة المدنية
وبين الأمين العام لمجلس الشورى أن المجلس استمع لتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1434/ 1435هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

وخلصت اللجنة في تقريرها إلى أربع توصيات حيث دعت وزارة الخدمة المدنية للقيام بدراسات دورية لقياس أداء وإنتاجية الموظف العام ومقارنتها بمثيلاتها في دول مختارة والاستفادة من النتائج لتطوير مستوى الأداء والإنتاجية في القطاع الحكومي، كما دعت لتطوير وتطبيق مؤشرات قياس أداء تشغيلية لنشاطات الوزارة كافة. 

وطالبت بالعمل على تطوير معايير الجدارة وبناء ثقافة العمل لرفع كفاءة الأداء في قطاع الخدمة المدنية، وتضمين تقاريرها القادمة بنداً عن مستجدات محاور وبرامج التحول الإستراتيجي والنشاطات التي غطتها وما أنجز منها.

وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة أشار عدد من الأعضاء إلى وجود شواغر وظيفية في العديد من القطاعات الحكومية، وطالبوا بالعمل على شغلها، فيما اقترح أحد الأعضاء بوضع خطة زمنية تشترك فيها وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم العالي والمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني لتوجيه الدارسين نحو الوظائف التي يحتاجها القطاع العام، وتفعيل دور الوزارة في الرقابة على الجهات الحكومية التي تدخل شغل وظائفها من صلاحياتها، كما دعا الوزارة لرفع تقارير دورية للجهات العليا وللجهات الرقابية عن الجهات الحكومية التي لا تقوم بشغل وظائفها. 

وطالب أحد الأعضاء باستحداث السلالم الوظيفية المناسبة للوظائف التخصصية كالمحاسبين والمهندسين والمستشارين القانونيين مؤكداً انعكاس ذلك على الرقي بالوظيفة الحكومية وأداء العاملين فيها.

وأبدى عدد من الأعضاء ملحوظات على التقرير حيث لاحظ أحد الأعضاء أن تقرير الوزارة لا يتفق مع تقارير الجهات الحكومية الأخرى في مجال أعداد الموظفين المبتعثين، فيما رأى عضو آخر قلة الوظائف النسائية العامة غير التخصصية في القطاع الحكومي، وأيده أحد الأعضاء مطالباً تفعيل دور الوزارة الرقابي لتطبيق قرار افتتاح أقساماً نسائية في مختلف الجهات الحكومية. 

فيما دعت إحدى العضوات لتفعيل دور الوزارة الرقابي على شغل الوظائف الأكاديمية في الجامعات، من جانبه طالب أحد الأعضاء بمنح الجهات الحكومية صلاحية التعيين على المرتبة الثالثة عشرة فما دون.

واقترح عضو زيادة بدل النقل للموظفات نظراً لتحملهن رواتب سائقين أو إعفائهن من رسوم الاستقدام. للتدريب المهني والتقني

وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

تقرير الإحصاءات
وأشار الدكتور محمد آل عمرو أن المجلس استمع بعد ذلك لتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام المالي 1434/ 1435هـ تلاه رئيس اللجنة الأستاذ صالح الحصيني. 

ورأت اللجنة في توصياتها ضرورة استكمال تطبيق الهيكل التنظيمي المعتمد لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، والإسراع في التوظيف للاستفادة من الوظائف المعتمدة في ميزانية المصلحة، ودعت للإسراع في إقرار الإستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية. 

وبعد عرض التقرير والتوصيات للنقاش أكد الأعضاء الذين داخلوا أهمية دور مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في التطور المنشود للمملكة العربية السعودية ومواطنيها، مطالبين بتعزيز عملها ضماناً لجودة مخرجاتها.

من جانبه طالب أحد الأعضاء لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بتوصية تدعو لاستحداث تصنيف خاص للوظائف الإحصائية لتتمكن المصلحة من شغل وظائفها الشاغرة وإيجاد الكوادر المؤهلة في مجالات عملها. 

وتساءل عضو آخر عن الأسباب التي لم تمكن المصلحة من بناء قدراتها البشرية وضم الكفاءات المطلوبة، وأسباب عدم بدء المصلحة في مشروعاتها الإحصائية وغيرها. 

ولاحظ أحد الأعضاء أن المصلحة لا تزال تكتفي بجمع المعلومات والبيانات فقط ولا تعمل على تحليلها، فيما رأى عضو آخر أن ثمة قصوراً منهجياً في قياس مؤشرات النمو. 

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء والملحوظات وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

وكان مجلس الشورى قد وافق –أثناء الجلسة- على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة ووزارة العدل والشؤون الإسلامية في جمهورية القمر المتحدة، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية تلاه رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم.




نزع ملكية 11 عقارا لإنشاء مجمعات تعليمية بديلة للمدارس المزالة بمكة

إبراهيم علوي (جدة)، خالد الحميدي (مكة المكرمة)

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة على أعمال وجهود هيئة الرقابة والتحقيق بالمنطقة خلال موسم الحج.

جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه بجدة أمس مدير عام الهيئة بالمنطقة يوسف منصوري الذي قدم لسموه تقريرا مفصلا عن أعمال وإنجازات الهيئة خلال موسم الحج والقضايا التي باشرت التحقيق فيها.

وثمن سموه ما تقوم به الهيئة من أعمال وجهود لما فيه الصالح العام للوطن والمواطن.

من جهة أخرى، كرم الأمير مشعل بن عبدالله بمكتبه بجدة أمس كلا من: العريف ياسر بن علي الغامدي والمواطن سلطان أنس جمال، اللذين نزلا في منهول الصرف الصحي وعرضا نفسيهما للخطر من أجل محاولة إنقاذ المرحوم علي منشو وابنه إثر سقوطهما في المنهول بشارع التحلية بجدة.

وقدم سموه شكره وتقديره للعريف الغامدي والمواطن سلطان جمال على عملهما البطولي الذي ليس بمستغرب على أبناء هذا الوطن الذين يتمتعون بالشجاعة والشهامة والمبادرة لمساعدة الآخرين.

وعبر العريف الغامدي والمواطن جمال عن شكرهما لسموه على هذه البادرة بتكريمهما، مؤكدين أن ذلك هو ما تعوده أبناء هذه البلاد من قيادتهم وحثهم على عمل الخير وتشجيع المحسنين وتكريمهم.

من جهة ثانية، أصدر سمو أمير منطقة مكة المكرمة قرارا بنزع ملكية (11) عقارا ــ أرض فضاء ــ لإنشاء مجمعات تعليمية عليها بديلة لما تمت إزالته من مجمعات تعليمية ومدارس، ضمن المشاريع التطويرية التي تشهدها مكة المكرمة.

أعلن ذلك لـ «عكاظ» مساعد الأمين العام لهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس خالد بن عبدالحفيظ فدا، مبينا أن الهيئة تتجه إلى تطبيق شراء أراضي المرافق التعليمية بالمخططات الخاصة لإقامة مدارس عليها وتطبيق نظام نزع الملكية للأراضي المخصصة للتعليم، أو البحث في المواقع غير المخططة لإيجاد مواقع مناسبة لإنشاء مدارس للبنين أو البنات. وأضاف: بحثت الأمانة العامة في هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مع ملاك (17) مخططاً بمكة المكرمة عن الأراضي التي تم اعتمادها للمرافق التعليمية الخاصة لإقامة مدارس للبنين والبنات عليها، وذلك بعد إزالة (27) موقعاً تعليمياً جراء تنفيذ المشاريع التنموية في المنطقة المركزية وفتح الطرق الدائرية والمحاور الإشعاعية بالعاصمة المقدسة.

وقال المهندس فدا: قدمت الأمانة العامة مقترحين كحلين بديلين عن الأراضي والمرافق التعليمية المزالة، الأول يشمل شراء أراضي المرافق التعليمية بالمخططات الخاصة لإقامة مدارس عليها، وفي حالة عدم مراجعة الملاك يتم تطبيق نظام نزع الملكية للأراضي المخصصة للتعليم، أما المقترح الثاني فهو البحث في المواقع غير المخططة، لإيجاد مواقع مناسبة لإنشاء مدارس للبنين أو البنات، على أن يجري ذلك بالتنسيق بين الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، وأمانة العاصمة المقدسة بناء على المخطط المعتمد من مقام إمارة المنطقة والذي تشكلت من خلاله لجنة لدراسة إيجاد مواقع تعليمية بديلة عن مواقع المدارس المزالة في تلك المخططات.




العبدالقادر: الفساد يمثل 3تريليونات دولار من الناتج المحلي العالمي
خلال ورشة العمل حول توصيات مجموعة العشرين

غازي القحطاني ـ الرياض تصوير: حسن إبراهيم
الثلاثاء 21/10/2014

قال نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» الدكتور عبدالله العبدالقادر لو اعتبرنا الفساد صناعة فإنه سيكون الثالث حجمًا بين الصناعات حيث يمثل أكثر من 3 تريليونات دولار ونحو 5 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
وأكد العبدالقادر في كلمته ظهر أمس في مقر مجلس الغرف السعودية بالرياض خلال انطلاق فعاليات ورشة عمل بعنوان «توصيات مجموعة الأعمال B20 لدول مجموعة العشرين» والتي نظمها مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الرئاسة الأسترالية لمجموعة العشرين لعام 2014 وذلك بمقر المجلس بالرياض بمشاركة واسعة من المختصين والخبراء ورجال الأعمال السعوديين، أن المملكة جادة في توجهها نحو محاربة الفساد حيث لديها استراتيجية وطنية ذات أهداف محددة، فيما أوضح أن الفساد أصبح مرضًا ويعيق الجهود نحو التنمية والاستثمار والتجارة. في حين جرى استعراض تجربة (سابك) في التعامل مع قضايا الفساد ومكافحته سواء مع موظفيها أو المقاولين أو الموردين، حيث أوضح ممثل (سابك) أن الشركة لديها تشريعات صارمة في التعامل مع قضايا الفساد، مما جعلها من الشركات الرائدة على مستوى العالم، وتطرق ممثل شركة سابك للتوصيات الخاصة بفريق عمل مكافحة الفساد، لما يشكله الفساد من مشكلة تنموية حقيقية.
مشيرًا إلى أن الفساد عقبة أمام التنمية الاقتصادية والسياسية لأنه يزيد من تكلفة ممارسة الأعمال التجارية ويقلل من الاستثمار عبر الحدود ويعرقله ويتسبب في عدم الكفاءة في استخدام الموارد العامة ويحرم الفقراء من الخدمات العامة كما يفسد الثقة ويقوض سيادة القانون.
هذا واستهل اللقاء بكلمة رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن الزامل مرحبًا بممثلي مجموعة العشرين المشاركين في أعمال هذه الورشة والتي تأتي انطلاقًا من العلاقة الوطيدة التي تجمع المجموعة بمجتمع الأعمال السعودي الذي شارك في العديد من الاجتماعات وورش العمل التي سبق أن نظمتها مجموعة العشرين.
من جانبه استعرض ممثل الرئاسة الاسترالية في مجموعة العشرين روبرت ميلينر أجندة أعمال المجموعة للعام الحالي والتي ركزت على أهمية تعزيز النمو الاقتصادي من خلال تحسين نتائج التجارة والتوظيف وجعل الاقتصاد العالمي أكثر مرونة للتعامل مع الصدمات في المستقبل، بجانب مناقشة التحديات الاقتصادية على الصعيد العالمي والأزمات المالية التي أفرزتها، ودعا إلى تعزيز مبدأ الشفافية ومحاربة الفساد الذي أكد أنه أصبح صناعة في العالم، وذلك من خلال سن مزيد من التشريعات والإجراءات العملية التي تقوم بها حكومات مجموعة العشرين من أجل دعم الاقتصاد واستقرار الأسواق.
من جهته نوه وكيل وزارة المالية للشؤون المالية الدولية الدكتور سليمان التركي بعمل مجموعة العشرين G20 وتأسيسها في العام 1999م لمعالجة الأزمات العالمية في ذلك الوقت وكان آنذاك منتدى خاص بوزراء المال ورؤساء البنوك المركزية. ومن ثم أشار لدورها بعد الأزمة المالية العالمية في العام 2008م وتطور أجندتها لتشمل قضايا اقتصادية مهمة كالبنية التحتية ورأس المال البشري والطاقة ومكافحة الفساد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمالية والبيئة والأمن الغذائي وغيرها ويتم مناقشة هذه القضايا من خلال فرق عمل ولجان على مدار العام وتحظى هذه الجهود بدعمٍ من المنظمات الدولية نذكر منها صندوق النقد الدولي (IMF) والبنك الدولي (WB) ومنظمة التعاون والتنمية (OECD) ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO) ومجلس الاستقرار المالي (FSB) ومنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية (IEA).
ولفت التركي لأهمية عمل مجموعة الأعمال B20 وما ترفعه من توصيات لقادة دول مجموعة العشرين حيث تمثل المجموعة تجمعًا لنحو 56 مليون شركة مما يعطي قوة وتأثيرًا لما يصدر عن المجموعة من توصيات تشكل منطلقًا لتبنيها مما يعزز من تأثير المجموعة في صنع القرارات والسياسات الاقتصادية الدولية، وأضاف أن مجموعة الأعمال يجب أن تساعد في الدفاع عن قوانين تحسن البيئة الاستثمارية وتخلق فرص عمل وتكون حلقة وصل بين الحكومات وقطاعات الأعمال مؤكدًا أهمية مشاركة مجموعة العشرين وقطاع الأعمال في تنسيق القرارات والسياسات الاقتصادية معتبرًا الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية وتخلص قطاع الأعمال من العوائق التي تعرقل تأسيس الشركات وتنفيذ الإصلاحات المالية وإصلاح سوق العمل إضافة لحماية التدفقات المالية. 
ودعا في العرض الذي قدمه لاعتماد دول مجموعة العشرين لتوصيات فريق عمل مكافحة الفساد معتبرًا أنها ستساعد الحكومات كثيرًا على الحد من الفساد وتحسين مناخ الاستثمار وكان من أبرز توصيات فريق العمل: السعي نحو مواءمة القوانين المتعلقة بالفساد والتي تحفز الشركات على تبني أفضل الممارسات، وفرض اتفاقية منظمة التعاون والتنمية لمكافحة الرشوة واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والحد من الفساد على الحدود من خلال الشفافية في الرسوم والإجراءات والأطر الزمنية واللوائح وأتمتة العمليات والإجراءات الجمركية، وضمان أن تشمل جميع الاتفاقيات التجارية بنودًا محددة لمكافحة الفساد إضافة للشفافية في عمليات المشتريات والمناقصات الخاصة بمشروعات البنية التحتية. 
واختتمت أعمال الورشة بإصدار أربع توصيات لرفعها لقمة قادة مجموعة العشرين المقرر انعقادها في بريسبان باستراليا خلال الفترة من 15 - 16 نوفمبر وشملت التوصيات سرعة التنفيذ والتصديق على اتفاقية بالي بشأن تيسير وتسهيل التجارة، والتأكيد على الاستمرار بالاتفاقية ما بين دول العشرين والمعنية بعدم إضافة إجراءات حمائية ووقف العمل بإجراءات الحماية الحالية وعلى الأخص الجمركية منها، وإلغاء الحواجز الخاصة بسلاسل التوريد في كل دولة واستهداف تطوير البنية التحتية وجذب الاستثمارات وكفاءة الإدارة على الحدود، كما أوصت الورشة بالعمل على التأكد من أن اتفاقيات التجارة التفضيلية تقدم قيمة للأعمال تتناسب مع الجهد المطلوب لتحقيقها وأن يتم التشاور الوثيق حولها مع قطاع الأعمال.




مستبعدا مشاركة السعودية في الحرب البرية المحتملة
الوليد بن طلال: متطرفون بالمملكة أرسلوا أموالا لداعش

الثلاثاء 27 ذو الحجة 1435 الموافق 21 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
مروة مجدي ـــ القاهرة (عاجل)::

أكد الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة أنه كان هناك بعد المتطرفين في المملكة الذين يرسلون أمولا لتنظيم داعش، لكن الإجراءات الصارمة التي اتخذتها المملكة أوقفت هذه الممارسات.

وأضاف الأمير الوليد ، أن قوات التحالف الدولي ستضطر في النهاية لنشر قوات برية من أجل مواجهة تنظيم داعش ، مرجحا ألا تكون هذه القوات أمريكية بالضرورة، مشيرا إلى أن البديل قد يكون القوات العراقية، والأطراف السورية ، وربما تنضم تركيا لاحقا.

أما عن دور السعودية في التحالف ، فقال الأمير الوليد في حوار أجراه مع قناة "CNN" الأمريكية:" في الحقيقة لا يمكنني التحدث عن المملكة العربية السعودية ، ولكن من الواضح أن دور المملكة في القتال سوف يقتصر في الفترة الحالية على مشاركتها الجوية."

وحول توجيه اللوم للسعودية بتمويلها الإرهاب والسماح بتوسعته، وتحميلها جزءً مهمًا من مسؤولية تنامي "داعش"، دافع الوليد بن طلال عن المملكة شارحًا الموقف بأنه عندما اندلعت الحرب السورية، دعمت السعودية وعدة دول خليجية ودول أخرى، الجماعات التي كانت تحاول إطاحة النظام في سوريا، لكن للأسف كان الجزء الأكبر من المحصلة هو تنامي "داعش".
وأكد الوليد أن هناك عناصر متطرفة في المملكة توفر الدعم المالي لبعض العناصر المتشددة في سوريا، مضيفًا أن المملكة اتخذت إجراءات متشددة جدًا لمنع هذا، وبالفعل كل ذلك توقف.

وأشار إلى أن المملكة فعلت عدة قوانين تجرم سفر أي شخص للقتال في الخارج، والآن هناك قانون مفعل في المملكة والمساجد لوقف ذلك.

وقام الوليد بتوجيه رسالة في حديثه إلى الشعب السعودي وشعوب المنطقة، قائلًا: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، مؤكدًا أن الإسلام يوفر حلولا لما يحدث، مضيفًا أنه يتعين عليهم إعادة رؤية الأمور.
وتابع الوليد بالقول إن ما حدث من مجازر وقتل الرجال وسبي النساء واستعبادهن وسجن الصغار، يجب تضعه الشعوب نصب أعينها كدرس عظيم يثبت أن هؤلاء ليسوا إلا مجرمين لا علاقة لهم بالإسلام ولكن لديهم مشكلة مع الإسلاموية التي تعني الإسلام السياسي.




فور إطلاقه هذا الوصف عبر أحد البرامج
"تويتر مقر الشر".. عبارة المفتى التي ألهبت النشطاء

الثلاثاء 27 ذو الحجة 1435 الموافق 21 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
محمد رمضان ـ الرياض (عاجل):

لم تمر دقائق على وصف الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة لموقع "تويتر" بأنه "مقر لكل شر وبلاء، ومصدر للأكاذيب والأباطيل"، حتى انطلق هاشتاق "#المفتي_تويتر_شر_وبلاء" انقسم المشاركون فيه بين مؤيد ومعارض لحديث المفتي.

خلال حديثه ببرنامج الإفتاء في القناة السعودية، شن "آل الشيخ" هجومًا عنيفًا على الموقع الأشهر بالمملكة "تويتر"، معتبرًا إياه وسيلة لترويج الأكاذيب والغيبة والنميمة، وإساءة الظن بالمسلمين، وقدح الإسلام".

ما بين مؤيد ومعارض على هاشتاق "#المفتي_تويتر_شر_وبلاء"، انقسم مستخدمو الموقع في تناولهم لفتوى الشيخ عبدالعزيز، فالبعض رأوا أنه محق ويجب الالتزام بالفتوى، فيما اعتبر آخرون أن هناك قضايا تحتاج للنقاش أهم بكثير.

وتوالت المئات من التغريدات ، وكان من بينها، ما قاله الزعيم، على الهاشتاق: "المشكلة مو في المفتي الله يجازيه خير.. المشكلة في من نقل له صورة خاطئة لأجل يطلع فتوى بناء على ما سمعه".
في الوقت نفسه، أعرب متعب السلطان عن تأييده لموقف "آل الشيخ"، قائلا: "أشهد بالله أنه صادق".
بدوره، ذكر عادل المطيري: "كلامه صحيح ولكن يعتبر منبر للدعوة إلى الله ونشر الخير بين المسلمين، ووسيلة تواصل بين الأقارب والمجتمعات".
بوووح القلم دافع عن المفتي، قائلا: "تويتر يعدّ عاملاً مهماً في خدمة التنظيمات والتحزبات .. صونوا ألسنتكم عن أعراض أهل العلم ، فلستم على علمٍ ودراية.. لا ننكر ما فيه من خير، ولكنه في الوقت ذاته مصدر خصب لنشر الأباطيل والأكاذيب التي تبلغ الآفاق".
على الجانب الأخر، اعتبر سعيد الشمري أن لتويتر جانب خيري، قائلا: "فيه حسابات خيرية.. فيه مريض ما يلقى سرير ويبغي مساعدة.. فيه مظلوم سرق حلاله طاغية فوق القانون ولا ينفع معه إلا فضحه بتويتر".
وانتقد "أبو فيصل" الوصف قائلا: "بدلاً من النصح بالاستفادة من مواقع التواصل إيجابيًا؟!". بينما أوضح سلطان الشلاحي: "يا شيخنا تويتر موضوع تافهة.. نبغي فتاوى في الأراضي البيضاء، ومضاعفة مخالفات ساهر، وأموال المسلمين وين تروح؟"

ورأى "إحساس": "كل برنامج من برامج التواصل الاجتماعي له فوائد مثل ماله سلبيات يعني (نظرتك له تعبر عن مستوى تفكيرك وأخلاقك)".
وفي المملكة هناك أكثر من ثلاثة ملايين مستخدم "نشط" لـ "تويتر" يغردون بـ50 مليون تغريدة في الشهر الواحد، فيما سجل مستخدمو "تويتر" في السعودية نموًا يقدر بثلاثة ملايين وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي.




إحالة أراضي الصكوك المليونية المزورة لوزارة الإسكان


كشفت مصادر مطلعة، أن الأراضي المليونية التي ألغت وزارة العدل صكوكها مؤخراً يتم تسليمها لوزارة الإسكان، وأن عدداً من اللجان تعمل على إجراءات تسليم هذه الأراضي لأمانات المناطق، وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.

ووفقاً لما نقلته صحيفة "الوطن" عن مصادر بوزارة الشؤون البلدية، فإن معظم هذه الأراضي تقع في مدينة جدة ومدن ساحلية أخرى، مضيفة بأن الإسكان ستستفيد من هذه الأراضي في مشاريعها السكنية، خصوصاً وأن معظمها يقع في نطاق المدن وبالقرب من مواقع الخدمات.

وكانت لجان فحص الصكوك بكتابات العدل بوزارة العدل تمكنت من ضبط صكوك مزورة وإلغائها، كما فضت صكوكاً مزورة ووهمية لأراضٍ مملوكة أصلاً لعدد من الوزارات، بلغت مساحتها أكثر من 110 ملايين متر مربع قُدرت قيمتها بأكثر من 80 مليار ريال.




"الطيران المدني" رداً على تصنيف مطار جدة: مدركون لوجود سلبيات وعدم رقي المرافق للتطلعات


أكدت الهيئة العامة للطيران المدني على إدراكها أن هناك سلبيات في مستوى الخدمات بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة وأن مستوى المرافق الحالية لا يرتقي إلى التطلعات، مشددة على أن العمل جارٍ على قدم وساق لإنشاء مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد قبل نهاية عام 2015.

جاء ذلك ردا من الهيئة على نتائج تصويت أجراه موقع يدعى "دليل النوم في المطارات"، احتل خلاله مطار الملك عبد العزيز المركز الثاني ضمن قائمة أسوأ 10 مطارات بالعالم، وما نسبته بعض الصحف المحلية لمصدر مسؤول في الهيئة من تصريحات تعليقا على نتائج هذا التصويت.

وأعربت الهيئة عن استيائها لما نشرته بعض الصحف على لسان هذا المصدر الذي لم تسمه، مؤكدة عدم صحة هذا التصريح وأن ما يمثل الهيئة فقط هو ما يصدر عنها عبر بيان رسمي أو ما يدلى به من تصريحات عبر المتحدث الرسمي المعتمد.

وأضافت أنه رغم أن الموقع مجري الاستطلاع موقع شخصي ولا يمكن مقارنته بالمنظمات المتخصصة، فإن الهيئة تقدر وتحترم مختلف الآراء وتتقبل بصدر رحب الانتقادات وما تخلص إليه استطلاعات الرأي.

وتابعت: "الهيئة مدركة أن هناك سلبيات في مستوى الخدمات في مطار الملك عبد العزيز الدولي، وأن مستوى المرافق الحالية لا يرتقي إلى مستوى التطلعات، سواء من حيث الخدمات أو الطاقة الاستيعابية مهما طالها من تطوير وتحسين نظراً لمحدودية المرافق، إذ مضى على إنشاء المطار أكثر من 3 عقود".

وأكدت أن "العمل يجري على قدم وساق لإنشاء مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد والمتوقع إنجازه قبل نهاية عام 2015، بطاقة 30 مليون مسافر سنويا علما بأن للمطار الجديد مرحلة ثانية سترفع من طاقته الاستيعابية إلى 43 مليون مسافر وصولاً إلى 80 مليون مسافر في مرحلته الثالثة، وأن المطار الجديد سيتميز بمستويات رفيعة في خدماته وفق أعلى المقاييس العالمية، وبرؤية جديدة تتفق ومتطلبات المسافرين وتواكب احدث المطارات العالمية".




اللجنة الدائمة للفتوى تصدر فتوى بتحريم التقارير الطبية "المزورة"

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" أن اللجنة الدائمة للفتوى برئاسة مفتى عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أصدرت فتوى بتحريم التقارير الطبية غير الصحيحة "المزروة".

وأوضحت "نزاهة" أن هذه الفتوى جاءت رداً على ما ورد المفتي العام للمملكة من رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لاصدار فتوى حول شيوع ظاهرة استخراج بعض موظفي الدولة، وكذلك بعض موظفي القطاع الخاص، لتقارير طبية لا تبرئ الذمة تجاه من منحت اليه، ولاتجاه من قام بمنحها في المستشفيات، لإضفاء الصبغة النظامية على غياب الموظف عن العمل ادعاءً بأن ذلك بسبب المرض.

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت: "بإنه لا يجوز منح التقرير الطبي بالإجازة المرضية إذا كان يخالف الواقع بأن لم يكن المستفيد مريضاً أو كان مرضه لا يستحق إجازة مرضية، أو يستحق بعض المدة لا كلها فكل ذلك حرام لا يجوز للطبيب فعله ولا للموظف طلبه والرضى به والاستفادة منه، لأن هذا كذب وتزوير واحتيال بتعطيل الأعمال وأكل الأموال بغير حق وشهادة زور هي من أكبر الكبائر".





"الجزائية المتخصصة": القتل لاثنين والسجن لثالث هاجموا الشرطة ‏بالقنابل وشرعوا في قتل رجال الأمن بالقطيف ‏


أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض اليوم أحكاماً ابتدائية بإدانة ثلاثة متهمين وحكمت بقتل اثنين منهم تعزيرًا وسجن ثالث 12 عامًا، ومنعه من السفر مدة مماثلة.

وأدانت المحكمة المتهمين بتهم منها الاشتراك في مسيرات مثيري الشغب في محافظة القطيف، والإخلال بالأمن بقصد قلب نظام الحكم والشروع في قتل رجال الأمن، وتصنيع قنابل (مالتوف) بقصد الإفساد والإخلال بالأمن وإلقائها على رجال الأمن ومركز شرطة العوامية وقوات الطوارئ.

كما تضمنت التهم إحراق دورية أمنية باستخدام قنابل (مولتوف) والسطو على إحدى الصيدليات بالعوامية لنهب الأدوية لعلاج مصابيهم، والتستر على مطلقي النار على رجال الأمن بالقطيف، وعلى مفجر أسطوانة غاز قرب مركز شرطة العوامية، وغيرها.
ومنحت المحكمة المتهمين حق الاستئناف على الحكم، في المدة النظامية المقررة لذلك.




السجن 152 عاماً لقطري وأفغاني و11 سعودياً خططوا لعملية إرهابية ضد القوات الأمريكية بقطر

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض اليوم (الثلاثاء) أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 13 متهماً (11 سعودياً إضافة إلى قطري وأفغاني) من أصل 41 متهماً اشتركوا في خلية واحدة، بتهم تتعلق بالإرهاب.

وأوضح القاضي أن إدانات المتهمين جاءت بتهم عدة، منها تكوين خلية إرهابية لتنفيذ عملية إرهابية في دولة قطر ضد القوات الأمريكية وتمويل الخلية بالسلاح والأموال لتلك العملية واستقطاب أشخاص لتلك الخلية والاستعداد بالمشاركة في عملية إرهابية في دولة الكويت باستهداف القوات الأمريكية هناك.

وأضاف أن المتهمين أدينوا كذلك بالافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى مواطن الفتنة وتنفيذ توجيهات تنظيم القاعدة بالعراق ودعم الإرهاب والعمليات الإرهابية وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص بقصد الإخلال بالأمن وتزوير الأوراق الثبوتية وغير ذلك من تهم.

ونوه القاضي إلى أن الإدانات بحق المتهمين جاءت متفاوتة، مصدراً حكمه بسجن المدانين من سنة وستة أشهر إلى 30 عاماً بما مجموعه 152 عاما ونصف العام، وإفهام المعترضين منهم بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم خلال 30 يوما من استلام صك الحكم، وإلا رفعت القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.



ة.ارتفاع أسعار الطماطم 100% والموردون يبررون بنقص المحلي
15 ريالا للكيلو في المحلات

محمد سعيد الشريف - جدة:
الثلاثاء 21/10/2014
ارتفعت أسعار الطماطم الى ارقام قياسية متجاوزة نسبة 100%حيث وصل سعر كيلو الطماطم الى 5 ريالات فى السوق المركزى للخضراوات والفواكه بجدة رغم أن سعره قبل الارتفاع لا يتجاوز 2.5ريال و 15ريالا فى محلات بيع الخضراوات والفواكه فى الوقت الذى كان لايتجاوز 8- 5 ريالات فى الايام العادية وارجع موردون سبب هذا الارتفاع الى نقص غير متوقع فى المحصول المحلى من الطماطم والذى جرت العادة ان يغطى 60% من احتياجات السوق فى مثل هذا الوقت من السنة .
وفى جولة لـ «المدينة « أعرب مستهلكون عن استيائهم من الارتفاع المفاجئ للطماطم مستغربين ارتفاع سعرالكيلو بين يوم وآخر من 5 ريالات الى 15 ريالا فى محلات التجزئة ومتسائلين عن مبرر غياب الجهات الرقابية والذى يفترض ان تراقب وتراجع اسعار التجار كما يحصل فى الدول المجاورة.
حيث وصف احمد يوسف وهو( معلم) التلاعب فى أسعار المواد الاستهلاكية وخاصة الخضراوات والفواكه بأنه فاق كل تصوّر وتمنّى ان يكون هناك تسعيرة واضحة تحمى المستهلك من جشع التاجر كما يحصل فى الدول المجاورة. ويتفق فؤاد سالم وهو (موظف) فى احدى الشركات من ان اسعار الخضراوات والفواكه تسير يوما بعد يوم بعيدا عن امكانية المستهلك وتمنى ان يراجع بعض التجار انفسهم وان لا يكون هدفهم هو الكسب بأية طريقة حتى لو كان على حساب اصحاب الدخل المحدود الذين يزداد عددهم يوما بعد يوم فى مجتمعنا.
وفى نفس السياق يرجع عضو لجنة المواد الغذائية فى غرفة جدة محمد الجهنى أسباب ارتفاع محصول الطماطم الى عدم توقع الموردين فى حلقة خضراوات وفواكه جدة من تأخر موسم حصاد الطماطم فى الرياض والذى جرت العادة ان يبدأ فى منتصف شهر ذو الحجة وان يستمر مايقارب مدة الشهرين حيث كان يفترض ان يصل جدة وبشكل يومى خلال الايام الماضية مايقارب 25 دانة يوميا من الرياض تحمل 120 الف كيلو طماطم موزعة على 6 آلاف كرتون مشيرا الى ان سوق جدة يحتاج الى مايقارب 220 الف كيلو من الطماطم يوميا وهو ما يوازى 200 طن موزعة على 10بردات يأتى أغلبها من السوق المحلى والباقى مستورد . واضاف الجهنى انه شخصيا خسر مايقارب برادتين من 15 برادة طماطم مستوردخلال موسم الحج وذلك بسبب توفر معروض كبير من الطماطم فاق طلب موسم الحج والذى كانت قوته الشرائية هذه السنة اقل من المعروض. وطمأن الجهنى المستهلكين ان الازمة فى طريقها للحل خلال الايام القليلة المقبلة حيث كثف معظم الموردين طلبات استيرادهم للطماطم من كل من الاردن وتركيا ومصر من اجل توفير النقص الموجود فى السوق خاصة ان حلقة خضراوات و فواكه جدة تعتبرالموزع الرئيس للمنطقة الغربية كلها وبخاصة الطائف وجدة ومنطقة الساحل الغربى. 
واوضح الجهنى ان هناك تفاصيل كثيرة تغيب عن المستهلك وهى ان محصول الطماطم يأتى أغلبه من الانتاج المحلى من تبوك والرياض ووداى الدواسر وجازان ومناطق أخرى ويتم جني محصول الطماطم منها على مدار السنة ويتم اكمال المتبقى من الخارج من الاردن وبعض المناطق فى سوريا الى جانب كل من تركيا ومصر.
فى حين طمأن نائب رئيس دلالي حلقة الخضراوات والفواكه بجدة المهندس معتصم ابوزنادة من ان اسعار الطماطم سوف تعود الى طبيعتها قريبا جدا مؤكدا ان النقص الذى حصل فى المعروض من الطماطم سببه اعتماد الحلقة على 60%من الطماطم المكشوف والمحمي المحلى خاصة بعد تدهور الأوضاع السياسية فى المنطقة وبخاصة الحرب فى سوريا والذى أثرت كثيرًا على قدرة الموردين من الحصول على محصول الطماطم وغيره من المحاصيل المهمة.




صورة: قوات الكوماندوز السعودية يؤدون الصلاة فوق جبال الألب



رصدت عدسات وكالات الأنباء صوراً مؤثرة لقوات الكوماندوز السعودية وهم يؤدون الصلاة فوق جبال الألب الفرنسية أثناء تدريباتهم المشتركة مع نظرائهم الفرنسيين.
وحظيت هذه الصور بثناء المتابعين؛ مشيدين بحرص القوات الوطنية على أداء جميع الصلوات في أوقاتها في أي ظرف وفي أي مكان، داعين الله أن يحفظ قواتنا، وأن يوفقهم لما يحبه ويرضاه.




“قاضي الجنّي” للمحكمة: شخصية اجتماعية لم تدرج في القضية.. والقاضي: الجلسة للرد على الاتهامات
«إدارية المدينة» واجهته بالتورّط في قضايا فساد مالي وتزوير

أحمد السالم - المدينة
الثلاثاء 21/10/2014

واصلت الدائرة الجزائية الأولى بالمحكمة الإدارية بمنطقة المدينة المنورة أمس النظر في القضية المرفوعة من هيئة الرقابة والتحقيق حول فساد إداري ومالي متهم فيها 38 شخصًا بينهم ما يعرف بقاضي «الجني» فيما تخلف عن الجلسة المتهم الثاني وحضر وكيله وأدعى بأن حالته الصحية لا تسمح له بالحضور ولا يتحمل الزحام والتجمعات وقدم موكله بطاقة تثبت بذلك بتناوله مجموعة من الأدوية وطلب منه قاضي الجلسة تقديم تقرير طبي يثبت بذلك.
وحضر وكيل المتهم الثالث وأشار إلى أن جميع الاتهامات عن موكله غير صحيحة وليس له علاقة بما نسب إليه و قدم مذكرة للرد على تلك الاتهامات وطلب مهلة لتقديم مذكرة تفصيله عن أدلة الاتهام. 
ووجه المتهم الأول أصابع الاتهام الى شخصية بارزة اجتماعية « تحتفظ المدينة بالاسم « وادعى تورطها فى القضية وبين انه لم يتم ضمها الى لائحة الاتهام مطالبا بإدراجها ضمن محضر الضبط والتحقيق معه إلا أن قاضي الجلسة رفض طلبه بحجة أن الجلسة فقط للرد على الاتهامات الموجهة له من قبل المدعي العام وهي 12 معاملة تزوير و6 تهم في جرائم الرشوة واستغلال النفوذ والاشتغال بالتجارة وأعمال السمسرة. 
وبين المتهم الأول أنه قدم مذكرة للرد على الاتهامات الموجهة له في الجلسة السابقة وعندما وجه القاضي سؤاله للمدعي العام عن ردهم عن المذكرة الماضية أفاد المدعي أنه حتى الآن لم يتم الرد على تلك المذكرة وطلب من الدائرة مهلة للرد على المذكرة التي تقدم بها المتهم.
وذكر المتهم لقاضي الجلسة أنه لديه إضافة سوف يقدمها في مذكرة الرد على الاتهامات الجلسة القادمة.
وقال المتهم الأول بأن أحد الشخصيات المجتمعية بالمدينة ضمن أطراف القضية وهو حاليًا «طليق حر» وطلب من رئيس الجلسة بضبط ما يتحدث عنه في محضر الضبط إلا أن قاضي الجلسة رفض طلبه. 
وطالب موكل المتهم الرابع الاطلاع على بعض أطراف القضية لتقديم مذكرة للرد على الاتهامات المنسوبة إليه من تزوير ورشوة فيما مثل المتهم الخامس وهو طالب جامعي في جامعة الجوف وبمواجهة المتهم ما نسب إليه من تزوير في أوراق مصادقة هيئة الخبراء و في تغير موقع الأرض الرسمي إلى موقع آخر عن طريق التزوير أنكر المتهم جميع ما ذكر وقال: «غير صحيح حيث أن الأرض التي تقدمت بطلب حجة استحكام عليها مملوكة لي وليس كما ورد في لائحة الاتهام».
وبسؤاله عن موقع الأرض أشار المتهم إلى أنها تقع في المزين وبسؤاله عن مساحتها أجاب أن مساحتها 7500م.
وبعد أن وجه له قاضي الجلسة عن حدود الأرض أجاب المتهم بعد معرفته بها. وطلب مهلة للرد على الاتهامات الموجه له في الجلسة القادمة فيما مثل المتهم السادس أمام الجلسة للرد على الاتهامات والاكتفاء بما ورد في اقرار الاتهام التي قدمها في الجلسة السابقة. 
ومثل أمام الجلسة المتهم السابع والذي أنكر جميع ما نسب إليه من اتهام وقال: إن التهم لم تستند إلى أدله وقدم مذكرة في الجلسة السابقة.
وعند سؤال قاضي الجلسة المدعي العام عن ردهم لما قدمه المتهم طلب المدعي العام مهلة لرد عليها في الجلسة القادمة فيما تغيب المتهمون الثامن والتاسع والعاشر والمتهم الحادي عشر والثاني عشر وحضرا عنهما وكلائهما للرد على الاتهامات والترافع عن موكليهم.
وأشار وكيل المتهم العاشر خلال الجلسة أنه اطلع على بعض الأوراق ولم يطلع على كامل أوراق القضية وطلب من قاضي الجلسة بمهلة للرد في الجلسة القادمة.
من جانبه أوضح محامي المتهم الرابع والخامس عبدالله مريبد بن سالم العنزي أن هذه الجلسة الرابعة لتقديم الطعن عن المتهم الخامس، حيث تضمن أدلة قوية تطعن بصحة لائحة الادعاء لتناقضها وأيضا عدم سلامة إجراءات المحاكمة، حيث لم يتمكن من الاطلاع على كامل أوراق ومستندات القضية مما يطعن بسلامة الإجراءات استنادًا للمادة (14) من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم. 
وتطرق إلى موكله الآخر المتهم الرابع بأنه سيتم تقديم مذكرة الدفاع عنه في جلسة لاحقة وبين أن التهم انحصرت في موكله بالمساهمة بالتزوير والرشوة في محررات رسمية وأكد وجود أدله تسقط الاتهام وأدلته وبالتالي إبطال لائحة الادعاء.




قال: تريدهم مثل حزب الله في لبنان.. وستؤجج الشعب اليمني عليهم
"الحميد": مستشار مرشد إيران يستفز السعودية بإعلان دعم الحوثيين

أيمن حسن– سبق:
يرى الكاتب الصحفي طارق الحميد أن التصريحات "العنترية" لمستشار المرشد الإيراني الأعلى، علي ولايتي، تدل على سذاجة سياسية، وحين يقول ولايتي "إنه يأمل أن يقوم الحوثيون في اليمن بنفس الدور الذي يقوم به حزب الله في لبنان، فهو يكشف عن مدى تورط إيران فيما يحدث باليمن، وهذه التصريحات تورط الحوثيين أكثر وتؤجج عليهم الشعب اليمني.

وفي مقاله "إيران تريد الحوثيين مثل حزب الله!" بصحيفة "الشرق الأوسط" يقول الحميد: "بكل وضوح، وبلا مواربة، أعلن علي ولايتي، مستشار المرشد الإيراني الأعلى دعم إيران للحوثيين، مشيدا بما وصفه بالتحول الفريد من نوعه بتاريخ اليمن، ومعتبرا أن (الانتصارات المتلاحقة للجماعة تدل على أنها جاءت بشكل مدروس ومخطط)!".

ويعلق الحميد قائلاً: "اللافت في تصريحات ولايتي قوله إنه يأمل أن يقوم الحوثيون في اليمن بنفس الدور الذي يقوم به حزب الله في لبنان، ومضيفا بتصريحاته التي نقلتها وكالة (إرنا) الإيرانية الرسمية أن إيران تعتبر الحوثيين (جزءا من الحركات الناجحة للصحوة الإسلامية)! حسنا، ما معنى كل ذلك؟ الحقيقة أن هذه التصريحات الإيرانية ما هي إلا تصريحات (عنترية)، وعملية تباهٍ ضررها سيكون على الحوثيين والإيرانيين أكثر من أي أحد آخر، ناهيك بكونها تمثل استفزازا صارخا لكل اليمنيين، وتعتبر قولا فصلا بتبعية الحوثيين لإيران، ودليلا على أن طهران تتسبب مرة أخرى بإزكاء آفة الطائفية المقيتة بالمنطقة".

ويضيف الكاتب "بالطبع فإن هناك ملاحظات مهمة في تصريحات ولايتي هذه وتتطلب التوقف عندها مليا، فلماذا تطالب إيران الحوثيين في اليمن بلعب نفس دور حزب الله في لبنان؟ ولماذا لم يتباهَ ولايتي بالدور الذي يلعبه بشار الأسد بسوريا، مثلا، خصوصا أن إيران تعتبر الأسد جزءا أساسيا من كذبة حلف المقاومة والممانعة؟ ولماذا لم يتباهَ ولايتي أيضا بحلفائهم بالعراق؟ وعندما يتحدث ولايتي عن أن الحوثيين (جزء من الحركات الناجحة للصحوة الإسلامية)، فأين هي باقي تلك «الحركات الناجحة»؟ هل يسمي لنا واحدة، على الأقل؟ وبالعودة إلى الدور الذي تطلب إيران من الحوثيين لعبه باليمن، وعلى غرار ما يقوم به حزب الله في لبنان، فأي دور تحديدا؟ أو لم يكن يقال إن دور الحزب هو الدفاع عن الأراضي المحتلة ومجابهة إسرائيل، فأين إسرائيل من اليمن حتى يقوم الحوثيون بلعب نفس دور حزب الله؟ فهل هذه (عنتريات) إيرانية، أم أنها زلة لسان؟ أم هي وعي إيراني تام بمعنى ما يقال، خصوصا أن طلب الإيرانيين بأن يقوم الحوثيون بفعل نفس ما يفعله حزب الله بلبنان يعني أن الحوثيين سيقومون بدور طائفي يزيد من تمزيق اليمن، وعلى غرار ما حدث ويحدث في العراق وسوريا، مما قد ينتج عنه ما هو أسوأ من (داعش)؟ أم أن القصة كلها هي استفزاز للسعودية؟".

وينهي الحميد قائلا "إذا كانت تصريحات ولايتي هذه للتباهي، و(العنتريات)، فإنها دليل على سذاجة سياسية، وإذا كانت تصريحات مدروسة، الهدف منها إرسال رسائل محددة، فإنها تعبر عن مدى ورطة إيران في العراق، وسوريا، ولبنان، فما صدر عن ولايتي لا يمكن أن يصدر عن سياسي واع، أو دولة تقدر خطورة مثل هذه التصريحات التي تورطها بأزمة مفتوحة، وقابلة للتصعيد، كالأزمة اليمنية، وبهذا الشكل الفج، فما صدر عن ولايتي لا يمكن أن يكون دفاعا عن الحوثيين بقدر ما إنه توريط لهم، داخليا وخارجيا، وتأجيج خطير للأزمة اليمنية".




سلمان العودة ينضم للداعين إلى النهي عن اكتتاب البنك الأهلي



قال الشيخ سلمان العودة، وهو الأمين العام المساعد لاتحاد علماء المسلمين، الهيئة الدولية التي يرأسها يوسف القرضاوى عن الاكتتاب الخاص بالبنك الأهلي عبر تغريدة بحسابه على تويترقال فيها: “لست مفتياً ولا متخصصاً ولكني أميل إلى ما ذهب إليه غالب المفتين والمتخصصين من النهي عن الاكتتاب في البنك الأهلي.
وكانت عملية الاكتتاب قد بدأت في السعودية صباح الأحد، على 500 مليون سهم من أسهم البنك الأهلي السعودي، بسعر 45 ريالا للسهم، وسط جدل واسع حول شرعية العملية، خاصة بعدما تراجع رئيس اللجنة الشرعية للبنك عن فتواه المؤيدة للاكتتاب بدفع من الفتوى المخالفة الصادرة عن المفتي.




فيديو: الشيخ الرميح يفسر رؤيا لفتاة تبشر بفوز الهلال بالآسيوية



بشّر الشيخ ناصر الرميح الداعية الإسلامي ومفسر الأحلام على قناة الواقع جماهير الهلال بالفوز ببطولة دوري أبطال آسيا وتسجيل 3 أهداف.
وقال الرميح في معرض تفسيره لرؤيا روتها له فتاة سعودية خلال مداخلة في حلقة أمس الأول الأحد في برنامجه لتفسير الأحلام إنه لا يفقه في الكرة ولا يعرف إن كانت هناك مباريات قريبة أم لا لكن الرؤيا تفسيرها أن الهلال سيسجل 3 أهداف ويفوز ببطولة.
وكانت فتاة سعودية قد اتصلت الشيخ الرميح لتروي له حلما راودها مفاده أنها رأت أخاها مع أولاده وزوج أختها يرتدون ملابس فاخرة، ويتأهبون لركوب سيارة فاخرة كذلك، وأنها عندما رأتهم سألت ابن أخيها إلى أين سيذهب فقال لها إن هناك مباراة للهلال فأعطته ثلاثة مفاتيح كانت بيدها.
وفي تفسيره للحلم قال الرميح بعض الأشياء الشخصية للفتاة ثم سألها عما إذا كان ابن أخيها من مشجعي الهلال فأجابت بالموافقة فأخبرها أن المفاتيح الثلاثة ان الهلال سيكسب بطولة ويسجل 3 أهداف، قبل ان يوضح مسرعا أنه لا يعرف شيئا عن الكرة ولا يدري إن كانت هناك مباريات قريبة أم لا فأخبرته الفتاة أن الهلال سيلعب في نهائي آسيا خلال أيام فرد عليها بأن الهلال سيربح البطولة طالما هي الأقرب.
ولم يحدد الشيخ الرميح ما إذا كان الهلال سيسجل الأهداف الثلاثة في مباراة الذهاب فقط ام في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
فيديو




بتال القوس يتولى قيادة mbc الرياضية والزهراني بدلا عنه في برنامج في المرمى



تتواكب الأحداث سريعاً في الإعلام المرئي، حيث ستشهد الساحة الإعلامية العديد من التغييرات الكبيرة على مستوى القنوات الرياضية وبرامجها.
وبحسب صحيفة اليوم أن الإعلامي الشهير بتال القوس، مقدم البرنامج الرياضي المعروف، عبر قناة العربية ( في المرمى) سيتولى قيادة ودفة الإشراف على باقة قنوات مجموعة MBC الرياضية، حيث حصلت مجموعة MBC PRO SPORTS الرياضية مؤخراً على حقوق النقل الحصرية لمنافسات كرة القدم السعودية لمدة عشرة مواسم اعتباراً من الموسم الرياضي الجاري ، وفي مقدمتها بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم، بالإضافة لبطولات كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم، وكأس سمو ولي العهد وبطولة كأس السوبر السعودي، ويأتي هذا الاختيار نظير ما يملكه القوس من خبرة طويلة في المجال الإعلامي وقدرة على القيادة، وما حققه برنامجه من نجاح كبير طوال السنوات الماضية.
كما أضاف مصدر إلى أن الإعلامي عادل الزهراني هو من سيقوم بتولي مهام تقديم البرنامج والذي من المرجح أن يحافظ على أسلوبه الحالي في الفترة الحالية، على أن يشهد تغييرات في فقراته وطريقته خلال الأيام القادمة من أجل إضفاء المزيد من المتعة وجذب الجماهير والمهتمين إليه، ويعتبر عادل الزهراني أحد الأسماء الإعلامية المعروفة، وهو من يقدم برنامج (الملعب)، أحد أشهر البرامج عبر القناة الرياضية السعودية.
في حين فجر مصدر مفاجأة من العيار الثقيل عندما أعلن بأن الزميل الإعلامي سعد المهدي رئيس تحرير صحيفة الرياضية سابقاً، سيتولى زمام الأمور بالقنوات الرياضية السعودية خلال الفترة القادمة، ويعتبر المهدي من الأسماء الإعلامية الكبيرة في الشارع الرياضي، ويعتبر أمر تعيينه مديراً للقنوات الرياضية السعودية تقديراً لمشاوره الإعلامي الطويل، ولم يحدد المصدر ما إذا كان سعد المهدي سيقود الرياضية قبيل بطولة كأس دول مجلس التعاون الخليجي (خليجي22) والتي ستقام في الرياض وتمتلك الرياضية حقوق نقلها منفردة حتى الآن، أم أن تعيينه سيكون بعد ختام العرس الخليجي الكبير.




اكتتاب البنك الأهلي يتسبب في طلاق سعودية من زوجها!



تسبب الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري، في طلاق سيدة سعودية، وذلك بعد انطلاق الاكتتاب يوم أمس الأول.
ووفقا للتفاصيل حسب موقع ”المواطن”، فإن الزوجة كانت رافضة اكتتاب زوجها في “كرت العائلة” في أسهم البنك الأهلي التجاري بعد تحريمه من قبل هيئة كبار العلماء، إلا أن الزوج كان مقتنعاً بالإكتتاب.
وبعد مداولات بين الزوجين، طلبت الزوجة من زوجها عدم الإكتتاب في إسمها، إلا أن الزوج أصر على الاكتتاب في جميع الأسماء التي يحتويها “كرت العائلة”، مما نتج عنه طلب الزوجة الطلاق، وهو ما حصل بالفعل.




فرنانديز قتل عبدالله القاضي وأخفى جثته وسرق سيارته ونقوده



عقدت شرطة لوس أنجلوس مؤتمرا صحفياً كشفت فيه بعض التفاصيل في قضية مقتل المبتعث السعودي عبدالله القاضي.
وأكدت الشرطة أن فرناديز هو من قتل عبدالله القاضي وأخفى الجسد، وأخذ السيارة ومعها النقود.
وقالت شرطة LA: بكل تأكيد.. ماحصل ليس خطأ عبدالله القاضي ، وهذا قد يحصل لأي واحد منا. ولكن يجب أن نكون أكثر حذرا في المستقبل.
ورفضت الشرطة الإجابة عن كيف تمت عملية القتل ووقتها، ولكن اكتفت بقولها وقت العملية كان في وقت خطير (ربما في وقت متأخر من الليل)
وفي سؤال صحفي: ماذا عن الرجل الثاني؟
اجابت الشرطة :لم نتأكد بعد من الشخص الثاني. والأدلة بيننا هذه اللحظة تؤيد تورط فرنانديز.
ورفضت الشرطة مرارا ذكر أي أدلة وتفاصيل وذلك لعرضها أمام القاضي.
وقال رئيس البوليس: ستظهر الحقائق في المحاكمة، وقد يكون هناك اتهامات أخرى
وذكرت الشرطة أن عبدالله القاضي كان لوحده مع المتهم.
وأضافت الشرطة: أنه تم استخدام سكين في قضية عبدالله القاضي (بدون اعطاء تفاصيل عن ماذا حصل)
وذكرت ايضا انه تم إطلاق الرجل الثاني. وربما يتم استجوابه لاحقا
وبينت الشرطة أنه تم العثور على سيارة عبدالله القاضي مع هرناندس لحظة القبض عليه. فهو قتل عبدالله القاضي وأخذ السيارة والمبالغ معه.
وأشارت الى أن لحظة القتل حدثت في ليلة محاولة بيع السيارة. ووجد دم في سيارة عبدالله القاضي.
وردا على أسئلة الصحفيين، ذكرت الشرطة: تم طعن عبدالله القاضي أكثر من مرة، ويبدو أن ذلك السبب في مقتله (رحمه الله)
وقال رئيس الشرطة : ستظهر الحقائق في المحاكمة، وقد يكون هناك اتهامات أخر وأمام القاضي ستعرض كل الأدلة بجميع تفاصيلها.




القبض على قاتل المبتعث المغدور عبد الله القاضي



ألقت السلطات الأمريكية القبض على المواطن الأمريكي من أصول مكسيكية “أوجستين فرنانديز”؛ وذلك للاشتباه به قبل العثور على جثمان المغدور به عبد الله القاضي. وجدد مغردون التفاعل مع وسم “عبد الله القاضي”، الاثنين (20 أكتوبر 2014)، موضحين أن السلطات الأمريكية تمكنت من القبض على المواطن الأمريكي من أصول مكسيكية “أوجستين فرنانديز”، صباح الخميس (16 أكتوبر 2014)، بتهمة قتل المبتعث السعودي عبد الله القاضي، وضبطت الأداة التي نفذ بها جريمته وهي “سكين”.

وقالت قناة “إيه بي سي” الأمريكية: “السلطات المحلية ألقت القبض على أوجستين فرنانديز مع مشتبه به آخر؛ حيث قاما بترتيب عملية شراء سيارة من الموقع التجاري”. وأكد حساب “سعوديون في أمريكا” الإخباري أن النيابة العامة في لوس أنجلوس صرحت بأن عبد الله القاضي قابل أجوستين فيرنانديز بعد عرض السيارة للبيع في مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف الحساب: “فيرنانديز المتهم في قضية عبد الله القاضي، تم القبض عليه قبل العثور على الجثة”.




أسرة المبتعث البادي تكشف تفاصيل الحادث: ابننا قُتل عمداً على يد صديقه بأمريكا



استبعدت أسرة المبتعث محمد البادي، الذي قُتل “دهساً” في أمريكا، قبل يومين، أن يكون “المزاح” سبب مقتل ابنها، مؤكدة أنه قضى في حادث متعمد، تسبب فيه مبتعث آخر، تعرف عليه “البادي”، قبل 3 أسابيع من وقوع الحادثة.
وكان يفترض أن يعود “البادي” إلى بلاده بعد أشهر، حاملاً شهادة البكالوريوس، في تخصص المالية، ولكن جثمان هذا الشاب (23 عاماً) سيعود إلى موطنه، الثلاثاء القادم، ليوارى الثرى في إحدى مقابر جدة.وفارق “البادي” الحياة فجر السبت الماضي؛ دهساً داخل أحد المجمعات السكنية في أمريكا. وقال إبراهيم البادي، وهو الشقيق الأكبر للقتيل: إن الجاني، وهو شاب عشريني، يقبع الآن في أحد السجون، في قبضة الأجهزة الأمنية الأمريكية، إذ يخضع لتحقيقات دقيقة.وأضاف: أن الجاني تسبب في مقتل أخي دهساً بسرعة قصوى على خلفية خلاف نشب بينهما، ولم يكن في الأمر مزاح، بدليل أن الجاني لم يتوقف بعد قيامه بجريمته، ولو من باب الاطمئنان على المجني عليه، بعد الارتطام به بمركبته”، وفقا لـصحيفة الحياة .وروى تفاصيل الواقعة قائلاً: كان أخي وابن عمي محمد، برفقة الجاني بعد منتصف الليل في أحد المجمعات السكنية، والأمور كانت طبيعية بينهما، حتى اتصل الجاني بأخي الذي كان برفقة ابن عمي، وحينما حضر إليهما وقع خلاف بينهما، وقام الجاني بالذهاب رغبة في الخروج من المجمع السكني، الذي لا يحوي إلا بوابة خروج واحدة.وتابع: الجاني أخطأ في الخروج من البوابة الصحيحة، فعاد بأقصى سرعة إلى البوابة التي دخل منها، في ظل وجود المجني عليه (أخي) أمام البوابة، وهو يطالبه بالتوقف، حتى اصطدم به، وقام بإكمال السير.وأوضح أنه تم نقل أخيه إلى المستشفى، إلا أنه فارق الحياة بعد 3 ساعات؛ إثر إصابته بنزيف داخلي في المخ.




مقتل شابان سعوديان جديدان في عين العرب.. العبدالله أمير سرية دهم في داعش والشقيران بطلقة مسمومة



حصدت معركة عين العرب، التي شنّها تنظيم «داعش» الإرهابي للسيطرة على المدينة ذات الغالبية الكردية، شابين سعوديين جديدين، أحدهما أردته طلقة «مسمومة» اخترقت جسده.
فيما كان الضحية الثانية سعودياً يتولى منصب «أمير سرية الدهم» في «داعش». كما قُتل في المعركة صبي كويتي لم يكمل الـ16 من عمره، والده موقوف في أحد السجون الكويتية. والقتيلان السعوديان هما: عبدالعزيز العبدالله، وحمد الشقيران، إضافة إلى الكويتي نصار النصار. وقضت طلقة نارية «مسمومة» من قناص كردي صباح الأحد الماضي، على العبدالله المكنى «أبو حكيم الجزراوي». والذي كان أميراً لسرية المداهمات التابعة للتنظيم، وبحسب زملائه في التنظيم فإنه «قضى في الراوية غرب رأس العين، في مواجهات مع الأحزاب الكردية، بعد أن بايع على الموت» بحسب وصفهم.
فيما انضم عنصر سعودي آخر من عناصر «داعش» إلى قائمة القتلى متأثراً بجراحه التي أصيب بها أثناء انتقاله من عين العرب.

ووفقا لصحيفة الحياة قضى حمد الشقيران «شيبة النجدي» الأربعاء الماضي، بعد أن رقد في العناية المركزة لأكثر من خمسة أيام، إذ أصيب أثناء انتقاله من عين العرب، إلى صفوف مقاتلي التنظيم في العراق بطلقة نارية في رقبته. ودرس الشقيران علم النفس، وحصل على وظيفة «مستشار نفسي». إلا أنه انضم إلى «داعش» في سورية قبل أن يحصل عليها، ليتم تعيينه مسؤولاً لديوان التعليم في الحسكة. وفي اليوم ذاته، قضى عنصر «داعش» نصار فهد النصار (كويتي الجنسية)، والمعروف بـ«ذباح الجهراوي»، ويُكنى «أبو دجانة الكويتي»، وذلك خلال اشتباكات التنظيم مع المقاتلين الأكراد. ولم يتجاوز النصار الـ16 عاماً من عمره، والتحق بصفوف مقاتلي «داعش» قبل شهرين ونصف الشهر، وهو ابن أحد الموقوفين في السجون الكويتية.
إلى ذلك، لجأ عناصر التنظيم إلى نفي مقتل زملائهم على أيدي الأكراد، زاعمين أن مقتلهم كان بسبب قصف طائرات التحالف، لـ«استثارة عاطفة الشبان»، بقولهم: «قتل طيار سعودي أو خليجي متحالف مع الغرب شاباً سعودياً في منطقة عين العرب». إلا أن باحثاً في شؤون الجماعات الإرهابية أوضح أن ذلك «من حيل التنظيم لكسب التعاطف». وقال حمود الزيادي، : «إن معظم السعوديين القتلى في كوباني، قتلوا في عمليات انتحارية دفعهم التنظيم إلى تنفيذها. فيما قضى البعض اﻵخر نتيجة المواجهة مع الأكراد».




عائلة الطالب المتوفى لـ المدينة : 3 أخطاء عجلت بموت ابننا
مطالبين بفتح تحقيق في القضية والرفع لوزير «التربية»

سعود العيد - جدة تصوير: أحمد السابطي
الثلاثاء 21/10/2014

قالت عائلة محمد حقوي الطالب المتوفى بمدرسة متوسطة الرازي بجدة لـ»المدينة» : إن ثلاثة أخطاء ارتكتبت في حق ابنهم الفقيد، كان لها الأثر المباشر في التعجيل بموته، وعدم إنقاذ حياته في الوقت المناسب، مؤكدين ان الأخطاء الثلاثة تمثلت في: عدم إسعافه فورا بمكتب الوكيل بعد إصابته بنزيف في أنفه، ثم نقله لمستشفى بعيد، وهو مستشفى الملك عبد العزيز بدلا من مستشفى الجدعاني القريب من موقع المدرسة، ثم عدم الاكتراث في طوارئ مستشفى الملك عبد العزيز بإسعافه فورا خاصة وأن الطفل مصاب بـ «الأنيميا المنجلية».
«المدينة» شاركت في أداء واجب العزاء لأسرة المتوفى والتقت بوالد المرحوم وعائلته واستمعت منهم لقصة وفاة طفلهم الفقيد رحمه الله
والد المتوفى لم يستطع أن يستجمع قواه رغم محاولة جميع الحضور لتهدئته بل كان يتشنج بالبكاء طوال الوقت، رافضا الحديث ولو حتى بالرد على المعزين، وظهرت عليه ملامح الحزن الشديد والألم والحرقة على وفاة ابنه. 
عم المتوفى بدر حقوي يروي لـ «المدينة» تفاصيل قصة وفاة الطالب محمد حقوي فيقول:
لم يكن ذهاب ابننا المتوفى محمد الى مدرسته في هذا اليوم كحال أي يوم آخر حيث قام بتوديع أبيه وأمه قبل ذهابه الى المدرسة، بل إن والده لم يكن يرغب بذهابه الى المدرسة وطلب منه البقاء دون أي سبب ولكنه شعر بعدم رغبته في ذهاب ابنه الى المدرسة هذا اليوم وكأنه كان يشعر بأن شيئا ما سيحدث له، غير أن محمد أصر على الذهاب وترك جواله الذي لم يكن يذهب دون ان يحمله معه ليعود لتقبيل أبويه مرة أخرى، وتشعر من ذلك كأنه يودعهم الوداع الاخير..
يضيف: لم يعرف عن محمد انه كان من الابناء الذين يحدثون المشكلات بل كان ودودا محبا للجميع 
يستطرد: اثناء احدى الحصص الدراسية لهذا اليوم وبعد خروج المعلم من الفصل نشبت مشاجرة بين ابننا محمد وأحد الطلاب وضرب الطالب الآخر ابننا المتوفى «لكمة على أنفه» انتثر معها الدم من أنفه؛ لتسقطه هذه اللكمة على الارض، وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف. 
بعدها تم نقله الى مكتب وكيل المدرسة، ولبث من وقت تعرضه للكمة الى ان نقل من المدرسة باتجاه المستشفى عشر دقائق، ولم يقدم له في مكتب الوكيل أي اجراء للاسعافات الاولية الصحيحة بل هي اجتهادات بدائية برش الماء على وجه ابننا المتوفى عدة مرات، ليتم نقله بعدها الى مستشفى الملك عبدالعزيز. يضيف: وهنا حدث خطأ آخر حيث إن من بديهيات الاسعاف الطبي نقل المصاب لاقرب مستشفى لا الى ابعد مستشفى من موقع وقوع الحادثة، حيث لا يبعد مستشفى الجدعاني عن مدرسة الرازي الا بضعة أمتار، بل الأدهى والأمر عدم اتصالهم بـ»الهلال الاحمر»، حيث نقل ابننا المتوفى عن طريق احد المعلمين الى المستشفى وهذه أحد الأخطاء من إدارة المدرسة التى لا تعلم كيف تتعامل مع مثل هذه الاحداث..
ويؤكد عم المتوفى أن هذه المدرسة عرف عنها كثرة النزاعات بين الطلاب دون تدخل من مدير او وكيل او مرشد هذه المدرسة، متناسين ان الوزارة التى يعملون بها مسماها «وزارة التربية والتعليم» أي أنها قدمت التربية والسلوك عن التعليم.
وتابع: تم نقل الابن محمد عن طريق المعلم بسيارته الخاصة الى المستشفى حيث استلمته طوارئ المستشفى في الساعة العاشرة، ولم يتعاملوا بشكل سريع مع معرفتهم بحالة ابننا وهو مصاب «بالانيميا المنجلية» وكانت نسبة الدم حينها 5، حيث لم يصل اليه الدم الا بعد ساعة، وتوفى بعدها بدقائق قبل ان يتم اسعافه بالدم الذي وصل اليه متأخرا جدآ. 
وناشد بدر حقوي وزير التربية والتعليم بفتح تحقيق شامل عن القضية، قائلا: ننتظر الانصاف من سمو الوزير، والتحقيق في هذا الاهمال، حيث إن ابناءنا أمانة في أعناق المعلمين، ولا يقبل سموه التساهل بها، ولا يرضى ان تتحول مدارسنا لحلبات مصارعة وقصف لأرواح أبنائنا الطلاب.
وأكد ذوو الطفل الفقيد أنهم لم يتخذوا أية خطوات قانونية حتى الآن.




كاميرات حقلية لتتبع قتلة الوعل العربي

صالح الشهري (المجاردة)

كشف رئيس المركز الوطني لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بالطائف الدكتور أحمد البوق لـ(عكاظ)، عن كاميرات مراقبة حقلية في بعض المناطق لتتبع قتلة الحيوانات البرية المحمية، ومنها الوعل العربي، وتطبيق النظام بحق المخالفين.
وقال: الوعل الجبلي من الحيوانات المهددة بالانقراض وصيدها ممنوع بشكل عام، إلا أنه هناك للأسف مقاطع فيديو انتشرت خلال الأشهر الماضية حول صيد الوعول وكتابة تاريخ صيدها بدمائها في العديد من المناطق الجبلية جنوب غرب المملكة.
يذكر هنا، أن مقطع فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، أظهر عملية قتل وحشية للوعل العربي على يد أحد الأشخاص في محافظة النماص شمال منطقة عسير، وأشار مصور المقطع خلال توثيقه الوعل ملطخا بالدماء «إهداء إلى الحياة الفطرية في النماص وتنومة وضواحي ترج.. يستاهلون.. أعذرونا إذا حصل قصور وانتبهوا للحياة الفطرية».




سيلفي لشاب سعودي بجوار مليون و600 ألف ريال يضعه في السجن



انتشرت صورة سيلفي لأحد الشباب السعوديين في موقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام”، وهو يعانق مبالغ كبيرة من الأموال مبتهجاً بها. إلا أن هذه الصورة، ساهمت في كشف عملية سرقة صرافات أحد البنوك الشهيرة بشارع الستين في مكة المكرمة، والذي سجل عجزاً مالياً بلغ أكثر من مليون وستمائة ألف ريال.
وبحسب موقع عين اليوم كان الجاني قد درج هو وصديقه الآخر على اختلاس مبالغ مالية من صرافات أحد البنوك، وأثناء مكوثه في منزله قام بالتصوير والاستعراض بالنقود المنتشرة على صدره وفي أرجاء الغرفة، وبعدها قام بنشر الصورة متباهياً بها في موقع “إنستجرام”. وشاهد مدير فرع أحد البنوك الصورة المنتشرة من خلال المواقع، فوجّه بجرد الصرافات وثبت لديه عجز مالي يفوق مليون وستمائة ألف ريال. عندها تقدم مدير البنك ببلاغ لدى شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في مركز شرطة المنصور، الذي ألقي القبض على الجانيين، واعترفا بالجريمة، وأحيلا لجهة الاختصاص وتصديق أقوالهما ولا يزالان موقوفان في السجن العام، في انتظار الحكم عليهما شرعاً.




الدوريات رصدته من خلال كمين أمني محكم
الإطاحة بوافد سرق 37 مركبة قيد التشغيل في جدة


أطاحت الدوريات الأمنية بمحافظة جدة بوافد آسيوي اعترف بسرقة 37 مركبة قيد التشغيل كانت متوقفة أمام عدد من المحلات التجارية والأماكن العامة.

وقد تمكنت الدوريات من ضبط الجاني بعد سرقته مركبة مواطن وتم رصده وتتبعه وتوقيفه عبر كمين أمني محكم.

وقال المتحدث الرسمي باسم شرطة منطقة مكة المكرمة المقدم الدكتور عاطي القرشي: "أثناء متابعة الدوريات الأمنية للوضع الأمني في شمال محافظة جدة تم رصد مركبة مسروقة وتوقيف قائدها الذي حاول الفرار في البداية".

وأضاف: "تم تسليم الشخص الموقوف إلى مركز شرطة الشمالية الذي اتخذ الإجراءات النظامية واستمع إلى أقوال الموقوف، واعترف المتهم بسرقة 37 مركبة كانت في وضع التشغيل جميعها أمام محلات تجارية أو في أماكن عامة".

وأردف "القرشي": "التحقيقات جارية لمعرفة ما إذا كان المتهم متورطاً في قضايا أخرى تمهيداً لإحالته إلى جهة الاختصاص".




المتحدث باسم بانوراما مول يروي تفاصيل الإيقاع بالمبتز المسلح



كشف المتحدث باسم “بانوراما مول” تفاصيل إلقاء القبض على شاب حاول ابتزاز فتاة بالمول تحت تهديد السلاح، منبهاً إلى أن التعامل مع حوادث كهذه أمام المراكز التجارية الكبرى يحتاج لآليات خاصة، كونه قد يشكل تهديدا لحياة الموجودين. وقال المتحدث باسم المركز التجاري في مداخلة مع برنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية” مساء أمس (الاثنين) إنهم علموا بالأمر حينما طلب أفراد من هيئة الأمر بالمعروف من أمن المول مساعدتهم في غلق الطرقات حول المول، إلا أن الأمن رفض، لأنه ليس اختصاصهم.

ولفت إلى أن حادثة ابتزاز الفتاة وقعت خارج المول أمام بوابة 1، وأن الدوريات الأمنية كانت قد أغلقت أحد الطرق للإيقاع بالمبتزّ، مشيرا إلى أن تكدس المركبات أمام البوابة أدى لاصطدام المبتز ببعض السيارات وإصابة أحد الأشخاص، ما أثار غضب أصحاب هذه السيارات فقاموا بالاعتداء عليه. وقال إن الزجّ باسم المركز في هذا الحادث يسيء له، وإن شرطة الرياض لم تطلب من المركز إفادة حول الحادث حتى الآن، منبها إلى أن محاولة حل موضوع كهذا داخل أو أمام مركز تجاري كبير فيها تهديد لحياة الآخرين بالخطر. يذكر أن مقطعا مصورا تم تداوله أمس أبرز محاولة شاب الفرار بسيارته من أمام المركز التجاري، غير أنه اصطدم بسيارات أمامه وقام عدد من المتضررين بالاعتداء عليه.




فيديو مفبرك عن تحريم اكتتاب البنك الأهلي يفجر الجدل



تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا قيل إنه لمواطن قام بإذاعة إحدى آيات القرآن الكريم التي تحرم الربا عبر مكبرات صوت ثبتها فوق أحد مباني البنك الأهلي بالمملكة.
وأبرز مقطع الفيديو مبنى فرع البنك الأهلي في مدينة بريدة وقد علا في خلفية المقطع صوت أحد القراء وهو يتلو قوله تعالى من سورة البقرة: “يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم”، مع تركيز الصورة على إحدى النوافذ فوق البنك كدلالة على انبعاث الصوت منها.
وفيما اعتبر بعض المعلقين الفيديو ردا حاسما من أهالي القصيم برفض الاكتتاب في أسهم البنك الاهلي، عبر أكثر المعلقين عن قناعتهم بأن الفيديو المتناقل مفبرك وأن الصوت مركب وغالبا منبعث من داخل إحدى السيارات أمام البنك، مشيرين إلى أن ما تمت الإشارة إليه في الفيديو على أنه مكبر صوت هو لمبة ملحقة بمبنى البنك.
يذكر أن موجة كبيرة من الجدل سيطرت على الشارع السعودي في الآونة الاخيرة بين المؤيدين للقول بجواز الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي والمؤيدين للقول بحرمته.
فيديو




فيديو: الجيش الإسرائيلي يعتدي على طفل فلسطيني معاق



أظهر شريط فيديو بثه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، قيام جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء على طفل فلسطيني من ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم اعتقاله في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.
وبحسب الفيديو، فإن الجنود ألقوا القبض على الطفل (10 سنوات)، وهو أصم ويعاني كذلك من إعاقة جسدية وعقلية، قبل الاعتداء عليه بالضرب، وإلقائه بعنف داخل جيب عسكري، وهو معصوب العينين.
وذكرت مصادر فلسطينية أن الطفل، واسمه عبد الرحمن الرجبي، حاول إفهام الجنود بلغة الإشارة بأنه أصم، ولم يشارك في إلقاء الحجارة عليهم، إلا أن ذلك لم يشفع له، فتم الاعتداء عليه بوحشية واعتقاله.
كما حاول العديد من الأهالي الذين كانوا يتابعون المشهد إقناع الجنود أن الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحدث أحدهم باللغة العبرية، إلا أن هذا أيضاً لم يثن الجنود الإسرائيليين عن اعتقاله.
وأثار الحادث ردود فعل غاضبة في الشارع الفلسطيني، وبين المؤسسات الحقوقية، التي دأبت على استنكار حوادث الاعتداء على الأطفال من قبل جيش الاحتلال، التي تزايدت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة في مناطق الضفة الغربية.
فيديو




رئيس وزراء مصر لا يمانع في عمل عسكري ضدّ "داعش" حال تهديد أمن الخليج

رويترز- القاهرة:
 قال رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، إن مصر لا تنوي تقديم مساعدة عسكرية مباشرة للولايات المتحدة في حربها على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا حتى إن كان القصف الجوي الأمريكي غير كافٍ لهزيمة التنظيم.

لكن إبراهيم محلب ترك الباب مفتوحاً أمام إمكانية عمل عسكري مصري ضدّ التنظيم إذا هدّد الدول العربية الخليجية الحليفة للقاهرة.

وتعد مصر - التي لديها واحدٌ من أكبر جيوش الشرق الأوسط ولديها خبرة كبيرة في محاربة التشدُّد - حليفاً أساسياً للولايات المتحدة التي تقدم لمصر مليارات الدولارات مساعدات سنوية.

وقال محلب إن مصر تعطي الأولوية لضمان الاستقرار في الداخل؛ حيث يواجه المسؤولون الأمنيون إسلاميين متشدّدين ينشطون في شبه جزيرة سيناء ويعد المسؤولون المصريون، المتشدّدين في ليبيا المجاورة تهديداً خطيراً.

وقال محلب في مقابلة مع "رويترز": إنه بالنسبة للجيش المصري، فإن أهم شيء هو حدوده واستقرار وحماية بلاده.

لكن محلب بدا مرناً في مسألة التدخّل المصري إذا تعلّق الأمر بأمن حليفي القاهرة المنتجين للنفط السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وقدّمت الدولتان مليارات الدولارات مساعدات لمصر، كما قدّمتا لها منتجات نفطية بعد قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما كان قائدا للجيش بإعلان عزل مرسي في يوليو 2013 ثم شنّت بلاده أكبر حملة على الإسلاميين.

وتعد السعودية والإمارات "الإخوان المسلمين" خطراً على استقرار الأنظمة الحاكمة فيهما وشكّلتا محوراً مع مصر ضدّ دول، مثل قطر، تساند الجماعة.

شدّد محلب على أن مصر لا تريد التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، لكنه ذهب إلى القول إن أمن الخليج هو أمن مصر، وإن أمن مصر هو أمن الخليج.

وقال "الجيش المصري عمره ما تدخّل في مصير شعوب. الجيش المصري هدفه حماية مصر (لكن) أيضا في حالة (إذا) جرى أي تعدٍ على أي منطقة عربية الريس (الرئيس) قال هي مسافة السكة".

وسُئل إن كانت بلاده ستتدخّل إذا قالت لها السعودية والإمارات إن تنظيم الدولة الإسلامية يهدّد أمنهما، فقال "لكل مقام مقال. لا نسبق الأحداث".
وأضاف "أمن الخليج هو أمن مصر وأمن مصر هو أمن الخليج".




في الكويت.. طعن أمير قبيلة مطير بسكين أثناء صلاته


اطمأن الأمير الشيخ صباح الأحمد على صحة أمير قبيلة مطير الشيخ فيصل الدويش، بعد نقله إلى المستشفى؛ إثر تعرضه للطعن أثناء تأديته الصلاة أمس، على يد نجله (ع) المضطرب عقلياً.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، كان المصلون في أحد مساجد منطقة صباح الناصر فوجئوا خلال صلاة المغرب بتوجه شخص ناحية "الدويش" وهو يصلي، ليسدد له ثلاث طعنات من الخلف بسكين صغيرة سقط على إثرها، ونُقل لتلقي العلاج، فيما تبين لاحقاً أن المعتدي هو ابنه المضطرب عقلياً.

ونقلت الصحيفة عن مصدر طبي أن "الدويش أدخل غرفة العمليات؛ لاستخراج قطعة من بقايا السكين لا تزال مستقرة في ظهره، إلا أن حالته الصحية بشكل عام في تحسن مستمر".

وعقب الحادثة نقل وزير الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد ونائب وزير الديوان الأميري الشيخ علي الجراح تحيات سمو الأمير لـ"الدويش"، وتمنيات سموه له بالشفاء.



بعد تصنيعها في القلمون السورية..
جبهة النصرة تتهم "حزب الله" بتهريب المخدرات إلى دول الخليج (صور)

الاثنين 26 ذو الحجة 1435 الموافق 20 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
أحمد الخالد - الرياض (عاجل)

اتهمت جبهة النصرة السورية، حزب الله اللبناني باستهداف دول الخليج بالحبوب المخدرة؛ وذلك بعد تصنيعها في القلمون السورية.

وقال الإعلامي عمر مدنية المقرب من جبهة النصرة، الاثنين (20 أكتوبر2014)، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): "الجبهة أتلفت أطنانًا من المخدرات عثرت عليها في جبال القلمون، وتتبع حزب اللات الذي كان ينوي تصديرها إلى البلدان العربية".

وتظهر الصور التي أرفقها مدنية عشرات الأكياس تحتوي على الحبوب المخدرة وهي تحترق لإنقاذ "المسلمين من شرها وما أعدت له".

وتوضح إحدى الصور أن هناك أغلفة أعدت لتغليف "الحبوب المخدرة وتصديرها إلى الجزيرة العربية".







ألف قتيل من داعش بسبب خيانة



أشارت أنباء على موقع التواصل الاجتماعي “توتير” إلى وقوع خيانة بين قيادات تنظيم داعش في مدينة عين العرب “كوباني” السورية، أسفرت عن تكبيد التنظيم الإرهابي أكثر من ألف قتيل.
وبث حساب باسم “ويكليكس دولة البغدادي” عدة تغريدات كشف فيها عن اسم القيادي الهارب وحجم الخسائر التي تعرض لها داعش من جراء هذه الخيانة، والإجراءات التي تم اتخاذها على الأرض لحماية القيادات وقواعد التنظيم من عمليات القصف المكثف للتحالف الدولي.
وبحسب موقع العربية نت أكدت تغريدة أولى للحساب المذكور عن “اختفاء شخص مرافق لزعيم داعش أبو بكر البغدادي يدعى أبو أحمد علي عبد، وهذه الشخصية ملمة بجميع أسرار قيادة داعش ومواقعها”.
وأفادت تغريدة ثانية بقيام البغدادي، زعيم تنظيم داعش، بإجراءات سريعة شملت “تغيير المواقع والمستودعات، وتكثيف البحث والتحريات عن القيادي الغائب”.
وأشارت تغريدة ثالثة إلى “تكهنات حول قيام القيادي المذكور من من داعش ببيع أسرار التنظيم إلى التحالف الدولي، وهروبه في وقت أصبح فيه قصف قوات التحالف أكثر دقة”.
وجاء في تغريدة رابعة: “خبر مؤكد: قيادة تنظيم البغدادي تتحدث عن ألف قتيل من داعش في عين العرب، غالبيتهم من الأجانب، وأوامر بانسحاب تكتيكي تدريجي”.




طالب بمنع الإنترنت عن دولته ..
الرئيس الشيشاني يأمر باعتقال "أبو بكر البغدادي" بتهمة الجاسوسية لأمريكا

الثلاثاء 27 ذو الحجة 1435 الموافق 21 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
وكالات (عاجل):

صرح الرئيس الشيشاني "رمضان قاديروف" أنه كلف أعوانه بالبحث والقبض على زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي، باعتباره جاسوسًا أمريكيًا ومتعديًا على المسلمين.

وبحسب ما ذكره موقع "صوت روسيا" الثلاثاء (21 أكتوبر 2014)، قال قاديروف، إنه أمر رجالًا من أمنه بالبحث عن البغدادي، الذي اختفى بعد أن ألقى خطبته حول تصديه للخلافة في الموصل
وأوضح رئيس الشيشان أن البغدادي مطلوب لديهم لكي يكشف للعالم حقيقته وهي أنه عميل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وكذلك يعتذر عن قتل المسلمين.

وطالب قاديروف، بـ"فصل الإنترنت" في دولته والأقاليم الروسية الأخرى لمواجهة تنظيم "داعش"، مؤكدًا أنه في المقدور منع مد نفوذ "داعش" إلى الشباب، من خلال مراقبة الإنترنت حتى لا يجد من يروجون لداعش قنوات تروج أفكارهم.

وكان قاديروف اتهم في وقت سابق، المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية، ديفيد باتريوس، بتجنيد أبو بكر البغدادي عميلاً لدى المخابرات الأمريكية. 




القاعدة تقتل 20 حوثياً في رداع والقبائل تحتجز العشرات منهم في إب


قُتل 20 شخصاً على الأقل في هجوم للقاعدة، بسيارة مفخخة، استهدف منزلاً للحوثيين الشيعة، وفي اشتباكات تلت الهجوم في رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن، بحسب ما أفادت مصادر لوكالة "فرانس برس" الاثنين.

وذكرت المصادر أن مسلحي القاعدة أسروا خلال الاشتباكات، التي وقعت ليل الأحد الاثنين، 12 من الحوثيين الذين عززوا خلال الأيام الأخيرة، انتشارهم في منطقة رداع التي تعد من معاقل القاعدة في اليمن.

وأوضح شهود عيان أن عناصر أنصار الشريعة هاجموا مسلحين حوثيين كانوا متمركزين في الجهة الشمالية الشرقية للمدينة، وعند أطراف محافظة ذمار على الطريق الرابط بين مدينة رداع ومنطقة عنس وجبل أسبيل عند الطرف الجنوبي الشرقي لمحافظة ذمار المجاورة.

وأكدت مصادر أمنية محلية وأخرى قبلية أن الاشتباكات استمرت لعدة ساعات واستخدم فيها الطرفان مختلف الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة.

وفي غضون ذلك، أفادت مصادر قبيلة أن عدداً من قبائل محافظة إب جنوب غرب صنعاء، على رأسها قبائل منطقة "بعدان" المطلة على عاصمة المحافظة، دعت إلى عقد اجتماع قبلي موسع اليوم الاثنين لتحديد موقف واضح من ميليشيا الحوثي في المحافظة.

وذكرت المصادر أن مسلحي القبائل احتجزوا العشرات من الحوثيين أثناء محاولتهم الدخول إلى مدينة إب.

وكان الحوثيون قد اقتحموا مدينة "رداع" يوم الجمعة الماضي.. وأتى اقتحام المدينة مع تواصل المعارك في إب جنوب غرب اليمن بين المتمردين الحوثيين ومسلحي القبائل، والتي أفضت إلى مقتل 20 شخصاً. وقبل ذلك سُمع دوي انفجارات ووقوع اشتباكات عنيفة بين الحوثيين ومسلحي القبائل في محافظة إب اليمنية، وقاموا بقصف منزل مدير أمن المحافظة.

يذكر أن تطورات متسارعة حصلت في اليمن، وأدت إلى تأزم الوضع الأمني، منها تمدد المتمردين الحوثيين في المحافظات، واعتصام حراكي في عدن للمطالبة بفك الارتباط، وغياب مريب لمؤسسات الدولة في بعض المدن والمحافظات.

هكذا يبدو المشهد اليمني منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، حيث أخذوا يتمددون في مدن ومحافظات البلاد تباعاً، وسط ذهول شعبي لصمت الدولة وحياد مؤسستها العسكرية والأمنية حيال ما يجري.




تركيا تسمح لأكراد العراق بتعزيز القوات في كوباني

رويترز - أنقرة:
 قالت تركيا يوم الاثنين إنها ستسمح بمرور مقاتلي البشمركة الأكراد العراقيين إلى كوباني لمساعدة الأكراد السوريين في الدفاع عن المدينة في مواجهة متشددي تنظيم "داعش" في الوقت الذي قام فيه الجيش الأمريكي بأول عملية إسقاط جوي منذ بدء القتال قبل أكثر من شهر لدعم المدافعين عن المدينة بالسلاح.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن واشنطن طلبت من أنقرة المساعدة "في وصول البشمركة أو جماعات أخرى" إلى كوباني حتى يمكنها المساعدة في الدفاع عن البلدة الواقعة على الحدود التركية، مضيفاً أنه يأمل في أن يتمكن الأكراد من خوض هذه المعركة.

وإذا وصلت التعزيزات فإن هذا قد يمثل نقطة تحول في المعركة من أجل كوباني وهي بلدة أصبحت تمثل خط الجبهة في معركة لإحباط محاولة "داعش" إعادة تشكيل الشرق الأوسط.
ويكافح أكراد سوريا منذ أسابيع ضد مقاتلي "داعش".

وساعدت الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة الأكراد في تجنب هزيمة لكنهم غير قادرين على إعادة تزويد مقاتليهم المحاصرين من ثلاث جهات من جانب "داعش" وممنوعين من استقدام مقاتلين أو أسلحة عبر الحدود.

وتنظر أنقرة إلى أكراد سوريا بشكوك عميقة بسبب علاقتهم بحزب العمال الكردستاني الذي يخوض حملة منذ عدة عقود من أجل حقوق الأكراد في تركيا وتعدهم واشنطن منظمة إرهابية.

وأقر كيري الذي كان يتحدث في إندونيسيا بمخاوف تركيا بشأن دعم الأكراد وقال إن الإمدادات التي يتم إسقاطها من الجو لا تصل إلى حد تغير في السياسة الأمريكية.

وأشار إلى أن المعركة ضد الدولة الإسلامية التي سيطرت على مساحات كبيرة في سوريا والعراق لها اعتبارات أهم.

وقال للصحفيين "نتفهم تماماً أساسيات معارضة (أنقرة) ومعارضتنا لأي نوع من المنظمات الإرهابية وخصوصاً التحديات التي يواجهونها فيما يتعلق بحزب العمال الكردستاني". 




فيديو: داعش ينفذ أول رجم لفتاة أمام والدها بتهمة الزنا في سوريا



تناقل مستخدمو الشبكات الاجتماعية مقطع فيديو بثه تنظيم «داعش» أظهر ما سمًاه أول رجم لفتاة بتهمة الزنا، في منطقة ريف حماة الشرقي بسوريا.
وخلال الفيديو ظهر والد الفتاة، الذي ربطها بحبل بنفسه وأنزلها حفرة أمام عناصر التنظيم، وعندما طلب أحد عناصر التنظيم منه أن يسامحها رفض الرجل في البداية طلبها منه مسامحتها.
وطلب قيادي مشارك في عملية الرجم من الفتاة أن توجه نصيحة إلى غيرها، ثم قال: «لا تتركوا زوجاتهم الزموا زوجاتكم، السنة والثلاث سنوات ماذا سيحل بهن سيلعب بهن الشيطان».
وأخذ والد الفتاة يربطها وينزلها الحفرة وابنته تطلب منه السماح، ثم شارك الجميع في رجمها، والفتاة تردد الشهادتين.




ومعه أربعة قتلى آخرين
مصرع رئيس "توتال" الفرنسية في حادث طائرة غامض

الثلاثاء 27 ذو الحجة 1435 الموافق 21 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
لباريس (وكالات):

لقي الرئيس التنفيذي لشركة "توتال" النفطية الفرنسية العملاقة كريستوف دي مارجري (63 عامًا) مصرعه بالإضافة إلى أربعة آخرين، إثر اصطدام طائرته بكاسحة ثلوج أثناء إقلاعها من مطار فنوكوفو الدولي في موسكو، منتصف ليل الاثنين (20 أكتوبر 2014)، قبل التوجه إلى باريس.

وحظي نبأ وفاة الرئيس التنفيذي لـ"توتال" باهتمام واسع في فرنسا، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس 24"، صباح الثلاثاء (21 أكتوبر 2014)، خصوصًا أن "دي مارجري" صديق لروسيا في وقت أدت الأزمة الأوكرانية إلى تدهور العلاقات بين روسيا والغرب لمستوى غير مسبوق منذ نهاية الحرب الباردة عام 1991.
في الوقت نفسه، قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إن بلاده فقدت "رئيس شركة خارجًا عن المألوف" و"قائد صناعة كبيرًا ورجلا وطنيًا".

فيما عقدت إدارة شركة توتال "اجتماع أزمة"، بعد الحادث مباشرة استمر حتى الساعات الأولى من اليوم، تناول مصير الشركة العملاقة عقب مصرع رئيس مجلس إدارتها.

وأصدرت الشركة بيانا قالت فيه: "مجموعة توتال تؤكد ببالغ الحزن وعميق الأسى أن رئيس مجلس إدارتها قد مات في حادث أسفر عن سقوط أربعة قتلى آخرين"، مضيفة أن أفكار إدارة مجموعة توتال وموظفيها تتوجه إلى زوجة كريستوف دي مارجري وأولاده وأقاربه وإلى عائلات الضحايا الآخرين".
تولى دي مارجري منصب رئيس مجلس إدارة توتال عام 2010 بعدما قضى حياته المهنية بكاملها في المجموعة النفطية.

وتم فتح تحقيق حول ملابسات الحادث لدى اللجنة الحكومية للطيران المكلفة التحقيق في جميع الحوادث الجوية في روسيا، والوكالة الفدرالية الروسية للطيران التي وعد مديرها الكسندر نيرادكو بمتابعة الملف شخصيًا.

وقال نيرادكو إن هناك عدة عناصر يمكن أن تفسر الحادث بينها الظروف الجوية السيئة، لا سيما الطقس الغائم والضباب والأمطار، مضيفًا أن السلطات لا تستبعد أيضا "العامل البشري"، بحسب ما ذكرت وكالة "انترفاكس" للأنباء الروسية.

وتحدثت صحيفة فيدوموستي الروسية أن دي مارجري كان عائدًا من اجتماع مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف في منزله الريفي قرب موسكو، بحثا خلاله الاستثمارات الأجنبية في روسيا التي تخضع لعقوبات غربية على خلفية الأزمة الاوكرانية، غير أن "توتال" لم تقطع تعاملها معها.

وشاركت "توتال" وهي شركة نفط فرنسية عملاقة، وواحدة من أكبر ست شركات نفطية بالعالم ويقع مقرها بمنطقة "لاديفانس" بالعاصمة الفرنسية باريس، مع "نوفاتيك" الروسية في مشروع يامال الغازي الضخم في أقصى شمال روسيا.




فيديو: أوباما المزيف يخدع سكان نيويورك



نفذت قناة MaxManTv خدعة طريفة خدعت بها عددًا كبيرًا من سكان مدينة نيويورك، حيث تقمص شاب شخصية الرئيس الأمريكى “أوباما” مع طاقم عمل القناة حيث تم تجهيز سيارة مخصصة لذلك، وتحضير الشخص ذي الملامح القريبة من الرئيس الأمريكى ليكون نسخة طبق الأصل منه.
وما أن بدأ الشاب في التجول بشوارع نيويورك، تجمهر عدد كبير من الناس حوله ظنًا منهم أنه الرئيس الحقيقى، ولم يكتشف أحد الخدعة حتى أن البعض التقط الصور معه وأخذوا يهتفون له ويلوحون وطاقم الحراسة المزيف يقوم بمهامه.
فيديو


فيديو: حُسن المعاملة من مبتعث تُساهم في اعتناق أمريكي للإسلام



أسهم المبتعث السعودي الطالب عبد المعين العنزي الذي يبلغ من العمر ١٩ عاماً في الدعوة إلى الإسلام، أثناء مرحلة اللغة بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية.
وتسببت المعاملة الحسنة للعنزي في اعتناق أحد زملائه الأمريكيين للإسلام والذي يبلغ من العمر ٢٢ عاماً.
ويرجع السبب الأول في إقناعه لزميله الذي يسكن معه في الغرفة نفسها هو حُسن المعاملة، ما دفع بالشاب الأمريكي لتحويل اسمه من Branch إلى محمد.
وبحسب موقع سبق يظهر في مقطع فيديو المبتعث السعودي وهو يلقن زميله الأمريكي الشهادتين في مشهد مؤثر.
فيديو




فيديو: رجل يجبر جملا على مضغ زجاجات بلاستيكية



أظهر فيديو مستفز قيام رجل صيني بتعنيف جمل وإجباره على تناول العبوات البلاستيكية. وبدا في الشريط الرجل الذي يعمل بائعاً متجولاً يحاول ضرب الجمل مراراً وتكراراً، حتى إنه قام بكسر رجله لكي يتسول المال على حسابه.
فيديو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق