الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

الإخبارية اليومية





جدد إدانة العمليات الإرهابية بسيناء وحذر من مخططات تهويد الأقصى
مجلس الوزراء يوافق على الترخيص لـ 17 نادياً رياضياً بعدة مناطق

واس- الرياض:
وافق مجلس الوزراء اليوم على الترخيص لـ 17 نادياً رياضياً في عدد من محافظات ومراكز المملكة، تغطي المدينة، والشرقية، والرياض، وعسير، وتبوك، والجوف، والقصيم، وحائل، وجازان، ونجران، والباحة. وفي الشأن الدولي جدد المجلس إدانة السعودية واستنكارها البالغ للعمليات الإرهابية التي شهدتها منطقة شمال سيناء بمصر وحذر من خطورة المخططات الإسرائيلية الهادفة إلى تهويد وتقسيم المسجد الأقصى.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، أطلع سموه المجلس، على المباحثات مع فخامة الرئيس الدكتور أشرف غني أحمد زي رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية منوهاً بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والحرص على دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، ونتائج استقبال سموه لمنسق التحالف الدولي للحرب على تنظيم داعش الإرهابي الجنرال جون آر آلن.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اطلع على جملة من التقارير عن مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم خاصة ما تشهده عدد من الدول العربية من أزمات، مؤكداً أن استمرار هذه الأحداث وتداعياتها على الأمن والاستقرار في الدول الشقيقة وما يصاحبها من قتل وتدمير وأعمال إرهابية وفساد في الأرض وتشتيت لأبناء الأمة الإسلامية، أمر مؤلم ومحزن لكل مسلم، سائلاً الله جل جلاله أن يكون مع إطلالة هذا العام الهجري الجديد 1436هـ انتهاء لجميع الأزمات والفتن وأن يجعله عام خير وأمن وأمان على الأمتين الإسلامية والعربية والعالم أجمع، مجدداً دعوات المملكة العربية السعودية للمجتمع الدولي إلى السعي بجدية ومضاعفة الجهود لإنهاء جميع الصراعات والوقوف في وجه الإرهاب لتحقيق ما يضمن بمشيئة الله العيش بأمن واستقرار لدول العالم كافة.

وبين خوجة أن مجلس الوزراء جدد إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها البالغ للعمليات الإرهابية التي شهدتها منطقة شمال سيناء بجمهورية مصر العربية الشقيقة، معرباً عن أحر التعازي لحكومة وشعب جمهورية مصر ولأسر وذوي الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وحذر مجلس الوزراء من خطورة المخططات الإسرائيلية الهادفة إلى تهويد وتقسيم المسجد الأقصى المبارك، وعدّ ذلك انتهاكاً صارخاً لحرمة المسجد الأقصى ومبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وأشار في هذا السياق إلى البيان الصادر عن جامعة الدول العربية وما تضمنه من تحذيرات من خطورة هذا المخطط وما سيؤدي إليه من زعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة وتهديد للسلم والأمن الدوليين.

كما شدد مجلس الوزراء على ما اشتملت عليه كلمة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أمام جلسة مجلس الأمن حول بند الحالة في الشرق الأوسط، من إدانات للانتهاكات الإٍسرائيلية المستمرة في المسجد الأقصى وإيذاء المصلين فيه، وتأكيد على الهوية الإسلامية والعربية والفلسطينية للقدس المحتلة، وضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في صون السلم والأمن الدوليين، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لوضع حد للاحتلال الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية.

قرارات 
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم، اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 3 / 1 / 1436هـ على عدد من الموضوعات من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الشؤون البلدية والقروية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإسباني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطرق بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والجمعية الإسبانية للطرق، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير التعليم العالي - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الروماني في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التربية الوطنية في رومانيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثا:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (55 / 33) وتاريخ 28 / 6 / 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على التعديلات المعتمدة من الجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية على المعاهدة الدولية لسلامة العبوات النمطية لعام 1972م.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على الترخيص لـ (17) نادياً رياضياً في عدد من محافظات ومراكز المملكة.

وتغطي الأندية المرخص لها من مجلس الوزراء كلاً من المناطق التالية: المدينة المنورة، والمنطقة الشرقية، والرياض، وعسير، وتبوك، والجوف، والقصيم، وحائل، وجازان، ونجران، والباحة.

خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (40 / 23) وتاريخ 23 / 5 / 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على مذكرة تعاون في مجال سلامة وجودة المنتجات الحيوانية ذات الأصل الحيواني والمنتجات البحرية والأعلاف الحيوانية والأدوية البيطرية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 9 / 11 / 1434هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح هذه المذكرة:
1ـ يعمل الطرفان على تطوير التعاون بينهما في مجال حماية المستهلك من الأخطار الناتجة عن الأمراض المشتركة أو التلوث الميكروبي أو الفيزيائي أو الكيميائي التي قد تتعرض لها المنتجات الحيوانية ذات الأصل الحيواني والمنتجات البحرية والأعلاف الحيوانية.

2ـ يسعى الطرفان إلى العمل على الاعتراف المتبادل بطرق ونتائج التحاليل المستعملة في الفحص وفقاً للوائح والمواصفات المعمول بها في البلدين وتوصيات الهيئات الدولية ذات الصلة.

سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفتي (سفير) و(وزير مفوض) والمرتبة الرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبدالله الجماز على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2ـ تعيين عبدالباقي بن أحمد بن عمر عجلان على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

3ـ تعيين فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالله السديري على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4ـ تعيين عبدالرزاق بن زيني بن عبدالرزاق كشميري على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

5ـ تعيين محمد بن صالح بن محمد الفهيد على وظيفة (مستشار قضايا) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

6ـ تعيين صالح بن حمد بن إبراهيم بن محارب على وظيفة (أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

7ـ تعيين المهندس سعود بن محمد بن إبراهيم الأصقه على وظيفة (مهندس مستشار حاسب آلي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

8ـ تعيين عبدالله بن صالح بن علي المانعي على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المراقبة العامة.

9ـ تعيين عبدالرحمن بن علي بن عبدالرحمن الثمالي على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المراقبة العامة.

واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لوزارة العمل، ووزارة الخدمة المدنية، عن العام المالي (1433 / 1434هـ)، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه.

وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.







360 يوماً لإزالة الأسوار المؤقتة في المطاف بالمسجد الحرام

خالد الحميدي (مكة المكرمة)

دبت حياة المشاريع في جنبات المسجد الحرام أمس من جديد، بعد انتشار مئات من عمال الصيانة من مهندسين وفنيين، توافدوا منذ الصباح الباكر لإنجاز أعمال إزالة المصابيح والأدوات الكهربائية والبلاط في المرحلة الثالثة استعدادا لإزالة الجزء الأخير من المسجد الحرام من الصفا إلى باب الملك عبدالعزيز.
وعلمت (عكاظ) أنه بنهاية عام 1436هـ تكون كافة الأسوار المؤقتة في المطاف قد أزيلت بالكامل، مع اكتمال أعمال مشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف وتجهيزه لاستقبال ضيوف الرحمن، ليصبح عدد الطائفين في الحرم المكي الشريف بدون المطاف المؤقت 105 آلاف طائف في الساعة، ما يعني مضاعفة أعداد الطائفين والطاقة الاستيعابية.
وبدا المسجد الحرام أمس في مشهد مختلف، حيث تواجد عمال شركات الصيانة في كل موقع، بدءا من منارتي باب الملك عبدالعزيز إلى سطح المسجد الحرام، عقب مغادرة أكثر من مليوني حاج بعد أداء الفريضة، وبددت أصوات الرافعات والمعدات الثقيلة الصمت الذي خيم على هذه البقاع خلال شهرين توقفت خلالهما المشاريع، وبدأت أمس أعمال رفع ساعات ومصابيح من المسجد الحرام تحت إشراف مهندسين وفنيين تمهيدا لإزالة الموقع لبدء أعمال المرحلة الثالثة من مشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف وتجهيزه لاستقبال ضيوف الرحمن.
(عكاظ) كانت هناك ترصد عودة إيقاع الخطوات الأولى في المرحلة الثالثة والنهائية لرفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف ليصل الى أكثر من 105 آلاف طائف في الساعة، من أجل خدمة ضيوف الرحمن وتيسير أداء الفريضة.
المرحلة الأولى للمشروع
أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي غرة محرم 1434هـ مشروع توسعة صحن المطاف لرفع طاقته الاستيعابية تحت رعاية وإشراف مباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وبدأت الشركة المنفذة لتوسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لصحن المطاف في ذلك الوقت في إغلاق أول 1600 م2 في المبنى التاريخي، من خلال تشييد السقالات لبدء أعمال التوسعة، وتم فصل التيار عن هذا الجزء تمهيدا لبدء إزالة الأدوات الكهربائية تحت إشراف مباشر من المهندسين الكهربائيين، تبعت ذلك أعمال الهدم وإزالة الأعمدة الخرسانية داخل المربع، فيما يتبع ذلك التوسع في المربعات بالتوالي، بعد تقسيم العمل فيها.
وفي هذه المرحلة تمت إزالة الجزء الأول من مباني الحرم وتنفيذ الأعمال الإنشائية المطلوبة للتوسعة، وتم استكمال تركيب الدور العلوي من المطاف المؤقت وربطه بالتوسعة السعودية الأولى عبر الدور الأول في شهر رمضان الماضي لخدمة الطائفين وذوي الاحتياجات الخاصة ومستخدمي العربات، وستتم إعادة تركيب الأسوار المؤقتة وإكمال بناء دور السطح، مع تركيب الدور السفلي للمطاف المعلق المؤقت بعرض 10 أمتار وربطه بالدور الأرضى للحرم، وفي منتصف ربيع الآخر الماضي بدأت الشركة المنفذة للمشروع في تسليح أول صف أعمدة مع القواعد في الجزء الشمالي من المرحلة الأولى، مع إزالة منارتي باب الفتح، وفي السابع من جمادى الأولى الماضي بدأ صب أول قاعدة للمشروع بمساحة 700م2 وخرسانة تصل إلى 2295م3.
وفي منتصف جمادى الآخرة أعلن لـ(عكاظ) نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم البدء في تنفيذ المشروع في صحن الطواف بالحرم المكي للتقليل من الازدحام في رمضان وموسم الحج، وأبان أن المطاف المعلق في ميزانين الدور الأول، سيخصص لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، ويربط بمنظومة من المصاعد والمنحدرات التي تكفي لاستيعاب حركة الدخول والخروج منه وإليه، ويهدف لتسهيل حركتهم وعدم تقاطعه مع مسارات الحركة الأخرى داخل الصحن.
وبين أن إدارة المشاريع والدراسات في الرئاسة قررت حينها، ربط جسر المطاف المعلق بمسار سعي للمعوقين في ميزانين الدور الأرضى، وتخصيص الدور الأول لطواف المعوقين، كما قررت استمرار العمل بجسر المطاف المعلق طيلة مدة تنفيذ المشروع.
أما في 16 من شهر رمضان فأطلق الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، إشارة البدء التجريبي للمطاف المعلق، وتولى السديس بنفسه دفع أول عربية لذوي الاحتياجات الخاصة والعجزة على المطاف المعلق.

المرحلة الثانية 1435هـ
وفي بداية عام 1435هـ غرة محرم تم استئناف العمل بعد موسم الحج بإزالة الجزء الثاني من مبنى الحرم القديم ضمن المرحلة الثانية من المشروع وانتقال حركة الطواف إلى الجزء المتاح من صحن المطاف المؤقت بدوريه الأول والثاني، وبدأت الأعمال الإنشائية لهذه المرحلة بعد تركيب الأسوار العازلة لمنطقة العمل مع الإبقاء على بعض الأسوار الجزئية في المرحلة الأولى لأعمال التشطيب النهائية، وفي الثاني من رجب دشن صاحب السمو الملكى الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة مكة المكرمة، الدور السفلي من المطاف المؤقت ليضيف 2618 مترا مربعا إلى المطاف، ويرتفع عدد الطائفين إلى خمسة آلاف شخص في الساعة، وأطلق سموه إشارة البدء الفعلي للدور السفلي من المطاف المؤقت الذي خصص لكبار السن والعائلات والنساء، خلال احتفال الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتدشين عدد من المشاريع تحت رعايته، مفتتحا مشاريع العربات الكهربائية، الشاشات الإلكترونية، أجهزة الصوت الحديثة والمجلة المحكمة، بالدور السفلي من المطاف.

المرحلة الثالثة 1436هـ
بدأت أمس أعمال المرحلة الثالثة من المشروع بتركيب أسوار العزل المؤقتة والخاصة بمنطقة العمل للمشروع في أعمال الإزالة والإنشاء مع الإبقاء على جزء من أسوار المرحلتين الثانية والأولى حتى الانتهاء من أعمال التشطيب النهائية التى تستمر إلى نهاية شعبان المقبل، وبنهاية عام 1436هـ تكون كافة الأسوار المؤقتة قد أزيلت بالكامل مع المطاف المعلق المؤقت، حيث تكون أعمال مشروع التوسعة قد اكتملت ليصبح عدد الطائفين في الحرم المكي الشريف بدون المطاف المؤقت 105 آلاف طائف في الساعة، ما يعني مضاعفة أعداد الطائفين والطاقة الاستيعابية في الساعة.




ضمن الإجراءات التطويرية بالوزارة لاستقطاب المتميزين وعبر نهج منظم
وزير الصحة ينشئ وحدة لتمكين الكفاءات ويكلف "الجحدلي" نائباً لرئيسها

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أصدر وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، مؤخراً، قراراً بإنشاء وحدة تمكين الكفاءات ترتبط بالوزير مباشرة، وتم تكليف الدكتور عماد بن علي الجحدلي نائباً لرئيسها؛ حيث يأتي القرار ‏‫في إطار الخطوات التطويرية لوزارة الصحة.

وأوضح نائب رئيس وحدة تمكين الكفاءات الدكتور عماد الجحدلي أن الإدارة ستعمل على استراتيجيات استقطاب القياديين والقوى العاملة المتميزة، كما ستقوم بتوزيع الكفاءات بالتنسيق مع المرافق المختلفة لوزارة الصحة، وفقاً لضوابط ومعايير رفيعة المستوى.

ويأتي هذا القرار بناء على ما تقتضيه مصلحة العمل ورغبة من الوزير في ضمان إدارة التحديات الصحية عبر اتباع نهج شامل ومنظم؛ تماشياً مع الخطوات التطويرية التي تشهدها كل مرافق وخدمات الوزارة.

يُذكر أن الدكتور عماد الجحدلي طبيب استشاري في طب العمل، وتدرب في جامعة "ألبرتا أدمنتون" في كندا، وحاصل على زمالة الكلية الملكية للأطباء الجراحين في كندا والكلية الأمريكية للطب المهني والبيئي، وقد عمل الدكتور "الجحدلي" لأكثر من 25 عاماً في أدوار قيادية طبية وإدارية تنفيذية مختلفة في شركة "أرامكو" وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، كما عمل مديراً لمستشفى الملك فهد بجدة.




الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يصدر عددًا من القرارات الإدارية

واس - مكة المكرمة
الإثنين 27/10/2014

أصدر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس, عدداً من القرارات الإدارية, التي قضت بتكليف فضيلة الشيخ محمد بن حمد العساف مشرفًا على الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد, بالإضافة إلى عمله مستشارًا إداريًا ورئيسًا لهيئة المستشارين, وتكليف فضيلة الشيخ الدكتور يوسف بن عبدالله الوابل مشرفًا على مكتبتي الحرم المكي, ومكتبة المسجد الحرام, بالإضافة إلى عمله مستشارًا إداريًا ونائبًا لهيئة المستشارين .
كما أصدر قرارًا بتكليف الشيخ على بن أحمد ملا, شيخًا للمؤذنين, والشيخ نائف بن صالح فيدة, نائباً لشيخ المؤذنين, والدكتور عصام بن على خان, وكيلاً لشيخ المؤذنين .
ومن جانبهم عبّر أصحاب الفضيلة عن شكرهم وتقديرهم لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي, على هذه الثقة التي ستكون حافزًا لبذل المزيد من الجهد والعطاء في شرف الخدمة بالمسجد الحرام .





3 آلاف ميجاوات محصلة الربط الكهربائي بين المملكة ومصر

? شوقي عبد القادر، أشرف مخيمر (القاهرة)

بين وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور محمد شاكر، أن 2018 سيتم الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي بين المملكة ومصر، وأنه سينتج ما يقارب 3000 ميجاوات تقريبا عند تطوير الشبكة القومية للكهرباء المصرية وربطها بالشبكة السعودية لتبادل الطاقة بين البلدين، بتكلفة تقدر بمليار و 600 مليون دولار.
من جهته، كشف الأمين العام للجمعية السعودية ــ المصرية لرجال الأعمال المهندس أحمد درويش أنه لايزال هناك أكثر من 15 مشكلة بين مستثمرين سعوديين وجهات مصرية، تتعلق باستثمارات تتجاوز10 مليارات جنيه، لم يتم حلها ولازالت تعاني من قيود.




«تحديد النسل» يثير جدلا بالشورى.. والمعارضون يعرقلون النصاب المطلوب
المجلس يلجأ لتوصية الحكومة ولم ينجح في حصد الموافقة

جابر المالكي - الرياض
الثلاثاء 28/10/2014

انقسم أعضاء مجلس الشورى أمس حول تحديد النسل، أثناء التصويت على الوثيقة السكانية الواردة من وزارة الاقتصاد والتخطيط، حيث طالبت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بالموافقة على الوثيقة السكانية للمملكة بالصياغة المرفقة وحذف عبارة «خفض معدل الخصوبة الكلي عن طريق تشجيع المباعدة بين الولادات» وتصحيح مصطلح «الصحة الإنجابية» بـ»الأم والطفل» في كل الوثيقة، وقد صوت المجلس على توصية اللجنة حيث لم يوافق عليها إلا 58 عضوا وعارضها 64 عضوا، ثم لجأ المجلس إلى توصية الحكومة، والتي نصها الموافقة على الوثيقة السكانية للمملكة بالصياغة المرفقة وخفض معدل الخصوبة الكلي عن طريق تشجيع المباعدة بين الولادات.
ووافق على توصية الحكومة 70 عضوا وعارضها 50 عضوا، إلا أن توصية الحكومة لم تحصل على النصاب المطلوب، وهو 76 صوتًا حتى تكون نافذة، فلجأ رئيس المجلس إلى المادة 26 من نظام عمل المجلس، والتي تدعو إلى إعادة الموضوع إلى اللجنة للمزيد من الدراسة، حيث حظي هذا الإجراء بالاغلبية من خلال التصويت بـ (72) عضوا مقابل (41) صوتا .
وعلق عضو مجلس الشورى الدكتور فهد العنزي بشأن هذا التقرير بأن هناك نقطة نظام حيث ان اللجنة عندما طرحت تلك الوصية قامت بعديل جذري في التوصية التي وردت من الحكومة مما يتطلب التصويت على تعديل اللجنة قبل التصويت على التوصية الأولى.
من جانبه قالت عضو المجلس الدكتورة حمدة العنزي ان تعديل اللجنة على التوصية غير البناء الصياغي للتوصية والهدف، كما أن التوصية يجب التصويت عليها من قبل المجلس قبل التصويت على كامل التوصية.
من جانب اخر انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن تقرير السنوات الثلاث الأولى من خطة التنمية التاسعة (1431/ 1432هـ ـ 1433/1434هـ) للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
وأوصت اللجنة باعتماد مشروع التوعية البيئية وخدمات الرئاسة حسب خطة التشغيل، التي وضعتها الرئاسة وتفعيل مشاركة الجهات ذات العلاقة فيها والاستفادة منها، مؤكدة ضرورة زيادة عدد محطات الرصد الجوي والبحري السطحية ومحطات قياس طبقات الجو العليا وشبكة الرادار ودعم الرئاسة لتغطية هذه الجوانب.
كما أوصت بدعم مشروع التفتيش البيئي بالكوادر اللازمة والمختبرات لتغطية مناطق المملكة كافة، والتأكيد على قرار مجلس الشورى السابق، الذي يطالب بـ»الإسراع بإصدار نظام إدارة المناطق الساحلية، الذي سبق لمجلس الشورى الموافقة عليه».
وفي بداية مناقشة تقرير اللجنة وتوصياتها طالب أحد الأعضاء بتوحيد مسؤولية إصدار التراخيص البيئية والضبط المخالفات وحصرها بالرئاسة لإيقاف تداخل المهام والصلاحيات بين الجهات الحكومية، مشيرًا في نقطة أخرى إلى ملاحظة قلة عدد الجهات الحكومية التي تتعاون مع الرئاسة.
من جانبه لاحظ عضو آخر أن أغلب الوظائف في الرئاسة هي إدارية، بينما المفترض أن تكون الأغلبية للوظائف الفنية، مقترحًا تحويل الرئاسة إلى هيئة لتتمكن من استقطاب الكفاءات الفنية.
وطالب أحد الأعضاء الرئاسة بأن تضاعف جهودها في مجالات حماية البيئة والغطاء النباتي، وأن تبادر بالتعاون مع الجهات والمراكز البحثية لقياس مدى تلوث الهواء واقتراح الحلول الناجحة لمواجهة تلوث الأجواء خصوصًا في العاصمة.
وانتقد عضو آخر الضعف الكمي والنوعي في مجالات التنبوء والرصد البيئي لدى الرئاسة، مشيرًا إلى أن الكثير من الحوادث التي رافقت هطول الأمطار على عدد من المحافظات كان من الممكن التخفيف من آثارها لو كان هناك كفاءة في مجال الرصد البيئي.
ولفت آخر إلى غياب الإستراتيجيات المتعلقة بمواجهة وبحث الأسباب البيئية وراء انتشار بعض الأمراض المزمنة بين أفراد المجتمع السعودي، مؤكدًا الحاجة إلى دراسة علاقتها بمستوى السلامة البيئية.
بدوره رأى أحد الأعضاء ضرورة استحداث إدارة خاصة بالتوعية البيئية تتولى مواجهة الاعتداءات على البيئة بالتوعية والتثقيف، مضيفًا التأكيد على أهمية رصد الرئاسة لمصادر التلوث البيئي والإشعاعي. وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.





"الأحوال المدنية": إسقاط الجنسية عن أي سعودي حصل على أخرى دون إذن


أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، أن الدولة لا تسمح بازدواج الجنسية لمواطنيها، وأنها تسقط الجنسية السعودية عن أي سعودي حصل على جنسية دولة أجنبية بدون إذن من رئيس مجلس الوزراء.


كما لفتت الوكالة، وفقاً لما أوردته صحيفة "المدينة"، إلى أن إسقاط الجنسية يطول من عمل في القوات المسلحة لإحدى الحكومات الأجنبية دون موافقة مسبقة من الحكومة السعودية، أو من قبل وظيفة لدى حكومة أجنبية أو هيئة دولية وبقي فيها بالرغم من الأمر الرسمي له بتركها، إضافة إلى من عمل لمصلحة دولة أجنبية وهي في حالة حرب مع المملكة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية محمد الجاسر، إن المواطنة لا تسقط جنسيتها إذا حصل زوجها السعودي على جنسية أجنبية، مضيفاً أن الأولاد القصر يفقدون بطبيعة الحال الجنسية السعودية بحكم تغيير جنسية أبيهم، إلا أن لهم الحق في استردادها خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.




«الإسكان» تمنح خيارات التعديل للمنتجات السكنية حتى السبت

محمد النغيص (الرياض)

تبدأ وزارة الإسكان غدا في العمل على منح تعديل خيارات المتقدمين على الدعم السكني من المواطنين والمواطنات الذين تقدموا على موقع الوزارة، من خلال أيقونة «اختيار المنتجات» للحصول على «أرض، أرض وقرض، وحدات سكنية» على مستوى جميع مناطق المملكة. ويستمر هذا التعديل إلى السبت المقبل، وفي حالة عدم التعديل من قبل المستحقين سيتم اعتماد خياراتهم الأولية التي تم تحديدها عند بداية التقديم، وسيتم إرسال رسائل نصية لمن أجرى التعديل على طلبه من المنتجات السكنية.
وفي الوقت الذي أنهت فيه الوزارة حصر طلبات الاعتراض التي أتاحتها الوزارة على عملية استبعاد المتقدمين من الدعم السكني ممن تقدموا على موقعها الإلكتروني والتي وصلت إلى 49165 ألف طلب، وتركزت أغلب الاعتراضات على النساء اللاتي يحتجن إلى صكوك إعالة لأبنائهن، والمقيمين في الخارج للعمل أو الدراسة أو للعلاج ومن يملك أرضا ليس عليها مسكن مناسب، وسيتم معرفة حالة طلباتهم غدا الأربعاء من خلال الرسائل التي ستقوم الوزارة بإرسالها لهم.





بينها "التويجري" بالخرج وأرض "الشرفة" بمكة و"العارض" بالرياض
"المساهمات العقارية" تدعو مساهمي 13 مساهمة لتحديث بياناتهم

واس- الرياض:
دعت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة، أمس، المساهمين الذين لم يتسلموا حقوقهم إلى تحديث بياناتهم عن طريق مراجعة أقرب فرع لبنك "البلاد" في جميع مدن المملكة، مصطحبين أصل بطاقة الهوية الوطنية وأصول مستندات المساهمة، والتأكد من صحة رقم الآيبان لحساب المساهم البنكي؛ لتتمكن اللجنة من تحويل أموالهم مباشرة في أسرع وقت ممكن.

وكانت الدعوة موجهة للمساهمين في 13 مساهمة قامت اللجنة بتصفيتها هي: مساهمة التويجري بالخرج، ومساهمة المهندسين بالدلم، ومساهمة أرض الشرفة بمكة، ومساهمة أرض التقنية، ومساهمة العارض بالرياض، ومساهمة درة الخليج، ومساهمة فجر أبها، ومساهمة الخضراء، ومساهمة ربوة الياسمين، ومساهمة جوهرة الشرق، ومساهمة كنوز جدة، ومساهمة البشرى، ومساهمة متنزهات السليمانية ببريدة".

وكررت اللجنة دعوتها للمساهمين في المساهمات المعلنة مراجعتها لاستلام حقوقهم من خلال التواصل مع اللجنة عن طريق الموقع الإلكتروني والتأكد من قائمة أصحاب الشيكات المتبقية لدى اللجنة، أو المطلوب تحديث بياناتهم لدى البنك.

ونشرت اللجنة على موقعها الإلكتروني قائمة محدثة بأسماء آخر المساهمين المطلوب تحديث بياناتهم حتى يتم التحويل لحساباتهم مباشرة، وقائمة أخرى للشيكات المتأخرة التي لم يراجع أصحابها أو الوكيل عنهم مقر اللجنة بوزارة التجارة والصناعة طريق الملك عبدالعزيز بالرياض.




"هيئة الإعلام": السينما قادمة قريباً بالمملكة.. وندرس حالياً عروضاً لمستثمرين

كشف مسؤول بهيئة الإعلام المرئي والمسموع أن هناك عروضاً حالياً تدرسها الهيئة لإنشاء صالات سينما بالمملكة قريباً تراعي الضوابط وتخضع للرقابة.

وقال حمزة الغبيشي مدير تنظيم الإعلام المرئي والمسموع بهيئة الإعلام فرع مكة خلال إجابته عن سؤال للإعلامي عبدالله المديفر بملتقى الإعلام المرئي الرقمي "شوف": "السينما في السعودية قادمة في ظل دراسة جادة تتم خلال الفترة الحالية لعدد من العروض التي تقدم بها مستثمرون لإنشاء صالات سينما داخل المملكة تخضع للضوابط والرقابة".

يذكر أن الملتقى اختتم أعماله أمس (الأحد)، بعد جلسات استعرضت التجارب الإعلامية الناجحة في مجال الإعلام المرئي الرقمي وناقشت عدداً من القضايا الإعلامية التي تهم الشباب والمستثمرين في القنوات الإلكترونية والمتفاعلين مع هذا النوع من الإعلام.




​​"العمل": إيقاف تصدير العمالة الكينية لم يقتصر على المملكة فقط

نفى وكيل وزارة العمل لشؤون العمالة الدولية الدكتور أحمد الفهيد، أن تكون وزارته تسلمت أي ملاحظات من الجانب الكيني تتعلق بعمالتها المنزلية في المملكة، مؤكداً أن قرار إيقاف تصدير العمالة الكينية لم يقتصر على المملكة فقط، إنما شمل جميع دول الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة "المدينة" عن الفهيد قوله، إن وزارة العمل الكينية أرجعت قرارها إلى رصد حالات تصنف دولياً كجرائم "اتجار بالبشر" لدى مكاتب تصدير العمالة الكينية، وتود الحكومة إعادة تسجيل ومراقبة تلك المكاتب، موضحاً بأن الجانب الكيني لم يربط بين القرار والاتفاق الموقع مع المملكة.

وكانت الحكومة الكينية أوضحت في بيانها أنها ألغت جميع شهادات الاعتماد الصادرة لمكاتب تصدير العمالة لديها، وأنها بصدد إخضاعها لإعادة اعتماد وفحص من جديد، فيما أبان وزير العمل والضمان الاجتماعي الكيني "كامبي" أن إيقاف تصدير العمالة يعود أيضاً إلى ازدياد حالات سوء معاملة عاملات المنازل في منطقة الشرق الأوسط.




قطاع الضيافة يوفر 300 ألف وظيفة برواتب تبدأ بـ5 آلاف ريال



تعتزم وزارة العمل توظيف الشباب والشابات الجادين في البحث عن عمل في قطاع الضيافة برواتب تبدأ بـ5 آلاف حتى 20 ألف ريال، وتنسق الوزارة حالياً مع المنشآت والمعاهد والكليات المتخصصة لحصر الوظائف المتوفرة بالقطاع، والتي تقدر بنحو 300 ألف وظيفة.
ونقلت صحيفة “المدينة” عن رئيس لجنة الضيافة بغرفة جدة، عادل عبدالمنيف مكي، قوله بأن هناك سعياً لتدريب طالبي العمل في هذا القطاع، بالإضافة إلى أن صندوق تنمية الموارد البشرية سيقدم دعماً مادياً للجادين في العمل، مبيناً أن الوظائف تتمثل في وظائف مشرفي صالات وطهاة، ووظائف قيادية.
كما أكدت عضو لجنة الضيافة بغرفة جدة نشوى طاهر، أن هناك وظائف تتوافر للشباب في قطاع الضيافة، ووزارة العمل تسعى لتوظيف نساء في المواقع المخصصة لهن في هذا القطاع، مبينة أن الجهات المعنية بدأت في إعداد برامج تدريبية لتأهيل الشباب والشابات.







هدر 200 مليون ريال سنويا في الصيدليات الحكومية

 عكاظ (جدة)

كشفت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» عن هدر مالي فى صيدليات مستشفيات المملكة وصل خلال العام الماضي فقط، إلى 200 مليون ريال، مشيرة إلى أن من أبرز أوجه الهدر المالي طلب كميات كبيرة من الأدوية في مستشفيات بعض المناطق وبمبالغ كبيرة، دون الاستفادة منها بصرفها على المرضى، بل يتم إتلافها بعد نهاية مدة صلاحيتها.

وأفادت المصادر بأن كميات الأدوية تطلب ويتم صرفها دون معايير محددة، ويتم التلاعب فيها أو صرف بعض الأدوية بـ «روشتات» مستشفيات خاصة وبمبالغ كبيرة تقدر بـ 6000 - 7000 ريال لكل دواء.

وبينت المصادر أن صيدليات المستشفيات ليس عليها أي رقابة، كما هو مطبق في المستشفيات الخاصة والتي يعمل عليها جرد كل ثلاثة أشهر، لافتة إلى أن غياب الرقابة في وزارة الصحة على الصيدليات وغياب دور الجهات الرقابية الأخرى زاد من الأعباء المالية الضخمة والتي تقدر بالملايين سنويا.

وأشارت المصادر ذاتها إلى وجود تجاوزات بصرف أدوية لم تصدر من أطباء المستشفيات الحكومية.

وطالبت المصادر وزارة الصحة بعمل آلية لصرف الأدوية لمستشفياتها وفقا للحاجة الفعلية لكل مستشفى.





"النقل": إعفاء الراغبين في استبدال مركبات الأجرة القديمة من غرامة الـ5 آلاف ريال


أعفت وزارة النقل أصحاب سيارات الأجرة القديمة، من المبادرين بإبلاغها برغبتهم في استبدالها، من غرامة الـ5 آلاف ريال، التي فرضتها على مركبات الأجرة المتجاوزة عمرها لـ5 سنوات.

وشدد مدير إدارة النقل بمنطقة مكة المكرمة ماجد حسان، على أصحاب المؤسسات والشركات بضرورة اتباع التعليمات المنظمة لنشاط الأجرة العامة، والتقيد بالمظهر اللائق للسيارات من الداخل والخارج.

وأكد وفقاً لما أوردته صحيفة "المدينة"، بأن المتقدمين من أصحاب المؤسسات على إسقاط سياراتهم المنتهية عمرها الافتراضي، سيعفون من الغرامة المترتبة على كل سيارة.




"اتحاد غرف دول مجلس التعاون" يطلق مشروع "خلجنة" الوظائف

وقع أمس الإثنين، اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي مع شركة "جاوا تالنت" البحرينية اتفاقية تتولى بموجبها الشركة تنفيذ مشروع "الخلجنة"، الذي يهدف لمساعدة أبناء دول المجلس على إيجاد الوظائف.

وأوضح أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون عبدالرحيم حسن نقي، الذي وقع الاتفاقية بالإنابة عن الاتحاد، أن إطلاق المشروع يأتي انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية، في مساعدة الشباب الخليجي في الحصول على وظائف وتأهيلهم لفرص العمل المتوفرة.

وكانت غرفة الشرقية قد افتتحت أمس الإثنين، بمركز شركة معارض الظهران الدولية معرض "وظائف 2014"، وذلك بالتزامن مع توقيع اتفاقية "الخلجنة"، ويستمر المعرض حتى الخميس 30 أكتوبر الجاري، ويهدف لجمع أصحاب العمل مع خريجي المراحل التعليمية المختلفة.





جدة: رصد حالة جديدة لتزوير الصكوك لأرض تقدر بـ8 مليارات ريال

كشفت مصادر صحفية، أن المحكمة العامة في جدة رصدت حالة جديدة من حالات تزوير الصكوك، وذلك بعد أن رصدت صكاً مزوراً لأرض تقع بالقرب من البحر وتصل مساحتها لنحو 800 ألف متر مربع، وتقدر قيمتها السوقية بنحو 8 مليارات ريال.

ونقلت صحيفة "مكة" عن مصدر لها، أن مالك الأرض الحقيقي تقدم للمحكمة بطلب التأكد من صحة صكوك الأرض التي بحوزته، بعد أن لاحظ وجود أملاك على الأرض، مطالباً بالتعويض في حال ثبت صحة صكوكه، فأحالت المحكمة ملف القضية إلى الجهات العدلية المختصة لمراجعتها والتأكد من صحتها.




الشيخ ابن منيع يوجه نداء إلى الطائفة الشيعية في المملكة



وجه عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله بن منيع رسالة محبة إلى الطائفة الشيعية في المملكة، مطالباً إياهم بعدم الالتفات للدعوات الخارجية التي تحاول النيل من الوطن وزعزعة استقراره، واستشعار أن للوطن حق عظيم على أبنائه وقال:” أوجه نداء ودعوة إلى الشيعة أنتم إخوة لنا في الوطن وأرجوا أن تكونوا إخواننا في العقيدة والإيمان، وجميعنا نتوجه إلى إله واحد وهو خالقنا و صاحب الحقوق علينا سبحانه وتعالى”.

وبين المنيع وفقا لموقع الجزيرة أونلاين أن التكاتف بين أبناء الوطن الواحد يفسد مخططات الأعداء الذين يكيدون المكائد للنيل من استقراره:” علينا أن نتعاون لحماية هذه البلاد، الحماية التامة وحمايتها فيه حماية لأسرنا ومجتمعنا ومعتقداتنا، ولأمننا واستقرارنا وأن نتعاون معا و لا نغتر بدعوات فيها الشر والسموم “. وذكر المنيع أن الدولة لا تمييز لديها في الحقوق بين الأفراد والمناطق واصفاً محافظة القطيف بأنها تشهد نفس النمو والازدهار الذي تعيشه مناطق المملكة الأخرى من ناحية التعليم والصحة والاهتمام بالشوارع والمرافق العامة.

لافتاً إلى أن المملكة أصبحت تعيش ورشة عمل وإصلاح في جميع المناطق دون استثناء وذلك لبحث أوجه النقص والقصور ومعالجتها بما ينعكس على رفاهية المواطن. مضيفاً في سياق حديثه:” هناك نقص موجود، ولم تستكمل الدولة كل شيء، ولكن حينما نعرف أن النية صالحة، ومتجهة نحو البناء و العناية وحماية البلاد فنحن يجب علينا أن نتعاون مع ولاة أمورنا وأن نعنى ببلادنا العناية التامة التي من شأنها أن تفسد مخططات الأعداء الذين يحيكون المكائد لبلادنا، ونسأل الله أن يجعل العام القادم عام خير وبركة ونماء واستقرار”. وكان المنيع أكثر وضوحاً وتلقائية في معرض حديثه الموجه للشيعة حينما ذكر أن إيران تعامل الشيعة العرب معاملة احتقار ودونية وتنظر إليهم من منظور أنهم عرباً وليسوا من الفرس، وتعتبرهم درجة ثانية على حد وصفه.

حديث المنيع عضو هيئة كبار العلماء في المملكة والذي حوى في سياقه انفتاحاً ورسالة فحواها التعايش بمحبة وسلام في ظل الأوضاع السياسية والأزمات الطائفية الراهنة التي تشتعل في المنطقة هذا الحديث جاء بعد فترة قصيرة من توجيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز للعلماء بطرد الكسل وكسر الصمت عن كثير من القضايا التي يتوجب فيها حضور أصوات كبار العلماء في المملكة. يذكر أن الشيخ ابن منيع الذي عاصر هيئة كبار العلماء منذ نشأتها يعتبر من أكثر العلماء حضوراً وإنفتاحاً فيما يتعلق بالشأن المحلي والاقتصادي، حيث طالب في ظهور إعلامي سابق بزيادة عدد أعضاء هيئة كبار العلماء إلى نحو 100 عضو وتشكيل لجان متفرعة عنها تعنى بالشأن المالي والصحي والاجتماعي.




عبدالعزيز قاسم ينتقد دعوة الشريان لإغلاق إحدى القنوات الاسلامية



وجه الإعلامي عبدالعزيز قاسم، انتقادات للدعوة التي أطلقها مقدم برنامج “الثامنة” بقناة “MBC” داؤود الشريان، لإغلاق قناة “شذا الحرية” الاسلامية، داعياً للاستفادة من هذه القنوات ودعمها، لا محاربتها.
ولفت في تغريدة على حسابه في “تويتر” أن هجوم “الشريان” على القنوات الإسلامية هو تمهيد لحملة إعلامية لإغلاقها.
كما كتب في مقال له بصحيفة “الوطن”، “من المهم أن نستثمر روح التدين الذي يسربل الشعوب المسلمة عبر منابر الفضائيات الإسلامية، بدلاً من محاولات شيطنتها”، مشيراً للإيجابيات الكثيرة التي حققتها هذه القنوات في مقارعة محاولات تغريب الشعوب الإسلامية، وانتزاع تدينها.
وأضاف أن الفضائيات الإسلامية بمثابة “قوة ناعمة” في أيدي المسلمين، ويجب استثمارها، ومن السذاجة التفريط فيها”، وقال “هذه الأصوات التي تتعالى من قبل الليبراليين والتغريبيين لإغلاقها هي أصوات غير ناصحة لدولتنا”.
ودعا لاحتواء القنوات التي تعمل بتمويل سعودي- في إشارة لـ(MBC) وما تماثلها- و العمل على توجيهها بما لا يتعارض مع رؤى مؤسسيها، وزاد، لو فعلنا ذلك “لحققنا أضعاف أضعاف ما نبذله من مال وجهود مهدرة في تحسين صورتنا، سواء في الغرب أو العالم العربي”.





العودة: اللهم اكتب للعريفي فرجاً عاجلاً وردَّه لأهله ومحبيه


دوّن الداعية الشيخ سلمان العودة تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر اليوم (الاثنين) دعا خلالها للشيخ محمد العريفي بالفرج القريب وأن يرده الله لأهله ومحبيه سالماً.

وكتب العودة في تغريدته: "اللهم اكتب له فرجاً عاجلاً، ورده لأهله ومحبيه، واجعل ما أصابه رفعة وأجراً، والحمد لله على كل حال".

يذكر أن الدكتور سعد العريفي شقيق الشيخ العريفي كان قد نفى سابقا أن تكون الأسرة قد أدلت بأي تصريحات بخصوص شقيقه محمد أو أن يكون قد تم فصله من عمله بجامعة الملك سعود، مؤكدا أنها إشاعات لا أساس لها.













العرعور رداً على "mbc": لا زلنا نجمع التبرعات.. ومن يقطع معونته عن السوريين فهو آثم


رد الداعية السوري الشيخ عدنان العرعور على الاتهامات الموجهة إليه من عدد من وسائل الإعلام - على رأسها قناة mbc - بجمع التبرعات للجماعات الإرهابية، بالتأكيد على استمرار منظمة السلام الخيرية التي يُشرف عليها في جمع التبرعات، معتبرا أن من يحرض على منع تلك المعونات هو خبيث فاجر وللعدو مناصر.

وقال العرعور في تغريدات متتابعة عبر حسابه بموقع تويتر مساء أمس (الأحد): "منظمة السلام لا تعتمد في تبرعاتها على جماعة أو طائفة أو هيئة أو دولة، بل هي عامة لها مكاتب تمثيل بعدة بلدان، وما زالت تجمع التبرعات وتنفقها"، مضيفاً: "وكل من يقطع معونته عن السوريين وهو قادر فهو آثم ولإخوانه خاذل، وكل من يحرض على منع تلك المعونة فهو خبيث فاجر وللعدو مناصر".

ووصف العرعور من يحاولون منعه عن جمع التبرعات بالشرذمة، مؤكداً أنهم لا يمثلون المملكة، بالقول: "الشرذمة التي تسعى لوقف الدعم عن السوريين وإسكات قناتهم الناطقة باسمهم لا تمثل المملكة وسياستها، فسياسة المملكة واضحة في مناصرة السوريين ودعمهم"، منوها إلى أن غاية هذه الإشاعات التي تخرج اليوم ضد الثورة السورية هو صد الناس عن دعم الجرحى والمنكوبين، حتى يضغطوا على الشعب السوري ليبقى تحت هذا المحتل.

وأردف: "الحملة الشعواء هذه الأيام تستهدف الثورة السورية بالمقام الأول، وهذا يكفي لأن نبقى متمسكين بهذه الثورة المباركة، فالمنافقون يحاولون إشاعة الأخبار الكاذبة لغاية دنيئة في أنفسهم، ولذلك حث ديننا على التثبت من أي خبر كان"، متابعا: "صبرَ الشعب السوري على معاناته وأبى أن يذل إلا لله، فقام عليه منافقو الإعلام من الرويبضة واللا دينيين".

يذكر أن برنامج الثامنة ونشرة أخبار التاسعة بقناة mbc كانا قد أكدا مؤخرا وفقا لمصادرهما أن لجنة مكافحة الإرهاب في البنوك السعودية جمدت حساب الشيخ العرعور وأبنائه المتهمين بجمع تبرعات بطريقة مخالفة بدعوى توجيهها إلى ضحايا الثورة السورية.








صور: الشيخ الكلباني يكشف سبب السماح بتقبيل يده في ​إندونيسيا



ثارت موجة من الغضب بعد تداول صور للشيخ عادل الكلباني أثناء تقبيل يده من قِبل بعض الطلاب الحافظين للقرآن الكريم في دولة إندونيسيا أثناء جولته التي قام بها على بعض دور تحفيظ القرآن الكريم في بعض مناطق وريف دولة إندونيسيا.
الشيخ عادل الكلباني وبحسب موقع المواطن الذي كان قد وصف بأن نشر ثقافة تقبيل الأيادي هي ثقافة مقززة كونها تُساهم في زرع استعباد العقول وقيادتها مما زادت حدة موجة الغضب إتجاهه بعد تداول بعض الصور.
وخرج الكلباني ليوضح سبب سماحه بتقبيل يده في تلك الدولة ​’ ​حيث ذكر عبر حسابه في تويتر أن التحية في إا​ندونيسيا خاصة للكبير هي تقبيل يده أو وضع الجبهة على اليد،بينما سحب اليد يرونه كبراً وتقبيل الرأس من أشد المنكرات عندهم.






عبر وثيقة تاريخية كُتبت عام ١٣٤٥هـ وتنتهي في ٢٣٤٥هـ
الكشف عن أطول عقد إيجار بالتاريخ في عنيزة يمتد لألف عام

فهد الغبيوي- سبق- الرياض:
تداول مغردون وثيقة تاريخية لتأجير منزل في عنيزة لمدة ألف عام بدءاً من تحرير الوثيقة في العام ١٣٤٥هـ؛ حيث تكون هذه المدة أطول عقد إيجار على مر التاريخ.

وتظهر الوثيقة التي نقلها الأديب والباحث التاريخي، الدكتور محمد الصالح العريني، المهتم بالأدب والتاريخ والموروث الشعبي، عبر حسابه في "تويتر"؛ أنها ربطت بين المستأجر والمؤجر بمبلغ خمسة ريالات، وحُدد موعد تسليمها في شهر ذي الحجة "من كل سنة باردة من النوايب والتبعات قادمة في الدار وما جعل فيها من عمارة"، كما نصت الوثيقة.

وعلق مغردون على هذه الوثيقة بأنها: "العقد الأسطوري"، فيما رأى آخرون أنه أطول عقد عرفه التاريخ.




هئية المدينة تُطيح بصاحب مقطع التحدث مع الرسول



توصلت الجهات الأمنية بالمدينة للشخص المجهول الذي كان قد ظهر في مقطع فيديو، يوهم فيه بعض الحجاج القادمين لزيارة المسجد النبوي الشريف، بقدرته على مساعدتهم على رؤية الرسول الكريم، والتحدث إليه.
وأكدت المصادر بحسب موقع سبق أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة -ممثلة في مركز هيئة الحرة الشرقية- كانت قد ضبطت الشخص صباح اليوم الاثنين، بعد تداول الفيديو على نطاق واسع، وتم تسليمه إلى الجهات المختصة؛ لاستكمال الإجراءات بحقه.
وقد تم تداول فيديو لمجهول يوهم حجاجاً بمساعدتهم على “التحدث مع الرسول” بشكل واسع في مواقع الكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي؛ وذلك في أحد فنادق المدينة المنورة، وهو يروي لهم عن أشخاص ذهبوا معه قبل أيام لزيارة الرسول الكريم وسيدنا حمزة، وتحدثوا معهما ودار بينهم نقاش طويل.




الكشف عن حقيقة الصورة المتداولة للرجل الساجد بالحرم المكي



كشفت مصادر تفاصيل الحالة التي تم تناقل صورها على نطاق واسع أمس الأحد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي ظهر فيها رجل ساجداً على الأرض، وبجواره رجل أمن، وأُشيع بأن الرجل تُوفِّي وهو ساجد داخل الحرم المكي الشريف.
وبعد التحري والتحقق وفقا لموقع سبق، تم التأكد من عدم تسجيل أي حالة وفاة مماثلة داخل المسجد الحرام خلال الـ٤٨ ساعة الماضية، وبعد جمع المعلومات تبين أن الحالة التي تم تداول صورها تعود لزائر كويتي، تعرض بعد منتصف ليل أمس الأول السبت إلى نوبة صرع في الدور الأول من التوسعة بالحرم المكي الشريف؛ وباشر رجال أمن الحرم الموقع الحادث، وحضر ذوو الرجل، وتم إسعافه بالموقع، وتبيّن معاناته من مثل هذه الحالة، وتحسنت حالته.




فيديو: لأول مرة مقام الصبا بأذان المسجد الحرام



لأول مرة يسمع زوار الحرم المكي صوتاً ينبعث من مكبرية الأذان وهو يؤذن للفجر الأول بمقام الصبا بعد سنوات طويلة كان فيها أذان المسجد الحرام بالمقام الحجازي ومقامات أخرى في الإقامة والتبليغ وأحياناً حسب حالة الطقس بمزامير إنسانية تطرق بإيمان أسماع وأفئدة المتوجهين في صلاتهم إلى الله.
ثلاث دقائق وثقها زائر للحرم المكي في مقطع فيديو نشره على يوتيوب والشيخ حسن دغريري يملأ المكان قبل القلوب بصوت حزين وهو يرفع أذان الفجر الأول بمقام الصبا الذي يتطلب الحزن وشيئا من الشجن جعل بعضا من المعلقين على المقطع يشعر به وهو يتمنى لو كان في تلك اللحظة موجوداً بين من ينتظرون صلاة الفجر في المسجد الحرام.
وتختلف طرق أداء الأذان بحسب إمكانيات المؤذن وقدراته الخاصة في إتقان مقامات بعينها لكن ثمة مقامات هي اليوم الأشهر بين المؤذنين من بينها الحجازي والمدني ومقام الصبا والبيات ومقام النهاوند وهناك أيضاً مقام العشاق الذي يحضر في الأذان حين يهطل المطر.
ووفقا لموقع العربية نت يمكن للمؤذن اختيار أكثر من مقام في أذانه هذا يحدث على سبيل المثال في الحرم المكي حين قام بعص المؤذنين المعروفين من أمثال الشيخ علي ملا مؤذن الحرم المكي الشهير في الدمج بين المقامين الحجازي والمدني وسمي بالمقام المشروك وليس هذا فقط بل إن اختيار مقام للأذان ومقام للإقامة ومقام للتبليغ – وهو الصوت الثاني بعد تكبيرة الإمام في الحرمين المكي والنبوي – هو خيار مفتوح للمؤذنين.
ويمكن أن تعتمد بعض مقامات الأذان في صلوات معينة لأنه في دول إسلامية كثيرة غالباً ما يؤذن للفجر بمقام الصبا فيما تكون بقية الصلوات بمقامات أخرى من بينها البيات والحجازي والمدني والنهاوند والتي تتطلب في كلها صوتاً جميلاً قادراً على انتزاع الإعجاب ولفت الانتباه قبل أن يتمكن من إجادة المقام.
في السعودية عادة ما يكون مؤذنو المساجد الكبيرة على قدر كبير من الاحترافية والمعرفة بالمقامات إضافة إلى الصوت الجميل رغم أن مساجد كثيرة تعتمد اليوم على عمالة وافدة بعضها من المتطوعين وبعضهم موكلين في أداء الأذان وهو ما يجد أحيانا اعتراضا وجدلا من مصلين كان ينتظرون من المؤذن إجادة اللغة ومخارج الحروف قبل الصوت الحسن واختيار مقام الأذان.
فيديو




فيديو مؤلم لتعنيف طفل.. وحقوق الإنسان تناشد الإدلال عليه



دعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، مَن يتعرَّف على الطفل الذي ظهر في مقطع فيديو يتعرَّض للتعنيف والضرب في أماكن متفرقة بجسده، إلى التواصل معها.
وقال مصدرٌ في الجمعية عن المقطع: “نرغب ممَّن لديه أيّ معلومةٍ عن مقطع الفيديو المتداول للطفل الذي يظهر عليه علامات التعذيب أن يتواصل مع المركز الرئيس للجمعية أو أحد فروعها أو يخطر أقرب جهةٍ أمنية بما لديه من معلومات”.
وبيّن المصدر بحسب موقع سبق أن نظام الحماية من الإيذاء في المملكة يُلزم الجميع بالتبليغ عن أيّ حالة إيذاءٍ من هذا النوع.
وكانت مواقع إلكترونية قد اهتمت بالفيديو وتناقلته بغضبٍ واسعٍ، وخاصة بعد تزايد حالات انتهاك الطفولة واغتيال براءاتهم، علماً أن المملكة من أوائل الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الطفل.
وحذّرت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في تصريحاتٍ سابقة، من تزايد حالات التعنيف واستخدام الأطفال أداةً للضحك أو الانتقام بين الزوجين، وخاصة في حالات الانفصال.
ويرى مراقبون حقوقيون ونفسيون أن تعنيف الأطفال له آثار نفسية في المستقبل وقد يكون الطفل المُعنف عُرضة للكثير من المشكلات النفسية التي قد تُهدّد مستقبلة الدراسي أو الاجتماعي وقد تُنزع ولاية مَن يُثبت تعنيفه.. ودعوا إلى تكاتف الجهات ذات العلاقة لاتخاذ موقفٍ صارمٍ لردع مَن يحاول المساس بالطفل بضربه وتعنيفه لفظياً أو جسدياً.
فيديو




صورة: مواطن يرصد تخفّي ساهر خلف سيارة متعطلة بأحد الطرق السريعة بتبوك



رصد مواطن بمنطقة تبوك قيام سيارة رصد السرعة التابعة لنظام “ساهر” بالتخفي خلف مركبة بدت متعطلة على أحد الطرق السريعة بتبوك وقد فُتح غطاؤها الخلفي لحجب الرؤية.
وأوضح المواطن وفقا لصحيفة “تبوك” أن الصورة التقطها يوم الخميس الماضي على طريق “تبوك – القليبة”، متوقعاً أن تكون السيارة المرفوع غطاؤها خاصة بموظف “ساهر”.
وتساءل عن نظامية هذه الأساليب التي ينتهجها “ساهر” لرصد المخالفات، وهل هدفها جباية الأموال من المواطنين أم حماية قائدي السيارات وإخضاعهم للسرعة المقررة على الطرقات.




إصابة 11 شخصا من أسرة برازيلية بالشلل أثناء العشاء



أصيب 11 شخصا بالشلل أثناء تناول وجبة العشاء في ريو دي جانيرو لأن ربة البيت لم تطبخ طعاما عاديا بل حاولت طهي سمكة “فوغو” قدمها صديق هدية لرب الأسرة.
لم يحذر أحد المصابين بالخطر المحتمل، وفي البداية تردّت حالة رب الأسرة حيث أصاب الشلل لسانه ثم وجهه وساعداه فرجلاه. بعد ذلك شعر أفراد الأسرة الباقون بتنميل أطرافهم وأجسامهم.
يوجد أكثر من ألف سم قاتل في سمك “الفوغو”، وسيكون كل شيءعلى ما يرام في حال طهيه بالطريقة الصحيحة لكن أي خطأ في الطهي قد يؤدي إلى نتيجة مؤسفة.
جدير بالذكر أن تناول سمك “الفوغو” يتسبب بوفاة العشرات سنويا في اليابان على الرغم من تدريب طباخين مختصين لتحضير هذا السمك.





الجهات المعنية تستكمل إجراءات القضية ولم تستدعِ اللاعبَيْن حتى الآن
التحقيق في اتهام لاعبَيْن بأحد الأندية الكبرى بالاختلاء بـ"فتاتَيْن" بالرياض


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
تحقِّق الجهات المعنية بالرياض في اتهام اثنَيْن من لاعبي أحد الأندية الكبيرة بالاختلاء بفتاتَيْن، بعد أن تم ضبطهما من قِبل فرق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الخميس الماضي.

ووفقاً لمصادر مطلعة، ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الفتاتين أثناء خروجهما من منزل بأحد أحياء الرياض، ولم تتمكن الفرق من ضبط أي طرف آخر في القضية وقتها.

وبعد تحقيقات أولية أدلت الفتاتان باسمَيْ اللاعبَيْن، وأنهما كانا معهما في المنزل؛ فتم تحويل الفتاتين للجهات المعنية، وبعث محضر يتضمن تفاصيل عملية الضبط، وإفادات الفتاتَيْن، والاتهام الموجَّه ضد اللاعبَيْن.

وتشير المعلومات إلى أن الجهات الأمنية والمعنية لا تزال تواصل التحقيق في القضية للتحقق من صحة الاتهامات، ولاستكمال إجراءات القضية، فيما لم يتم استدعاء اللاعبَيْن حتى الآن.




نصف مليون لكل لاعب هلالي




أشعر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مسؤولي الهلال ان البطاقات الصفراء التي تحصل عليها لاعبو الفريق عبدالله السديري والروماني بنتيلي والبرازيلي تياقو نيفيز لن تمنعهم من المشاركة في المواجهة المقبلة في نهائي دوري أبطال آسيا في الرياض لكون البطاقات الغيت كما سيعود قائد الهلال ياسر القحطاني بعد ايقافه المباراة الماضية.
من جانبها حفزت ادارة لاعبي الهلال بمكافأة البطولة بنصف مليون ريال لكل لاعب جاء ذلك في اجتماع رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد والمدرب ريجي بعد نهاية المباراة مطالبين بنسيان الخسارة والتفكير فقط في تحقيق اللقب من خلال مواجهة السبت المقبل في الرياض، وان الكرة لا تزال لدى اللاعبين لاستغلال الفرصة الاهم وهي اللعب في الرياض عند جماهير الهلال الغفيرة التي ستحضر للمساندة بكثافة للفريق.
من جهة ثانيه يصل وفد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم غدا الى الرياض، لترتيب وتجهيز المباراة النهائية ومراسم التتويج وكل ما يخص المباراة لكونها تحت اشراف لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي.
فيديو





فيديو: سعودي يوزع بضاعة سوبر ماركت مجاناً بعد حصوله على تعويض نزع ملكية أرض

877990
تناقل ناشطون على الإنترنت مقطع فيديو يظهر عشرات المواطنين يدخلون سوبر ماركت في منطقة مكة المكرمة ويحملون البضائع والمنتجات المختلفة بالمجان، بعد أن أعلن صاحبها عن توزيعها لوجه الله تعالى إثر حصوله على تعويض مجزٍ من الدولة مقابل نزع العقار لمصلحة مشروع الطريق الموازي وفقا لموقع عاجل الالكتروني. وقال المغرد خالد جواس: “رجل أعمال سعودي يوزع بضاعة السوبر ماركت مجانًا بعد حصوله على تعويض نزع ملكية مجزٍ من الدولة”. وأكد سلمان المالكي أن سوبر ماركت النوري في مكة جاءه قرار نزع للطريق الموازي، وقام جزاه الله خيرا ووزع البضاعة مجانًا في سبيل الله.
فيديو



فيديو: ظاهرة غريبة ومحيِّرة تناقض قانون الجاذبية بوادي نعمان بمكة



فيما يخالف قانون الجاذبية الأرضية للعالم الإنجليزي الشهير إسحاق نيوتن الذي مفاده أن الجاذبية الأرضية تجذب الأشياء إلى أسفل، أثبت مواطن من أهالي وادي نعمان شرق مكة المكرمة أن في منطقة معينة من وادي النعمان تنطلق المركبات إلى أعلى بما يناقض تماما نظرية نيوتن.
رصد مواطن من أهالي وادي نعمان شرق مكة المكرمة ظاهرة غريبة في الوادي تتمثل في صعود المركبات باتجاه المكان المرتفع وهي في غير وضع التعشيق.
ووفقا لموقع عين اليوم عندما لم يجد المواطن تفسيراً للظاهرة الغريبة، أخبر زملاءه بما يحدث، إلا أنهم لم يصدقوه، فقام بتصويرها بالفيديو لكي يقنعهم بصحة كلامه، ووضع “التعشيق” على “N”، وعندما سحب “البريك” المركبة انطلقت ناحية المكان المرتفع على الفور.
فيديو




شاهد: ماذا حدث لفتى نزل من سيارته لتسجيل مقطع فيديو ونسى الجوال والمفتاح بداخلها



تداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو لفتى أراد أن يقوم بتصوير مقطع فيديو بطريقة السيلفي فنزل من سيارته ولكنه نسى المفتاح والجوال بداخلها، وأظهر المقطع السيارة وهي تسير والفتى لا يسنطيع أن يوقفها مما جعلها تصطدم في جدار.




فيديو: مشاجرة جماعية بين 13 وافد عربي في الأحساء تخلف عدداً من الإصابات



أسفرت مشاجرة جماعىة بين 13 شخص من الوافدين العرب عن إصابات متفرقة، وكشف الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العقيد زياد الرقيطي لـ“الأحساء الآن” أن مركز شرطة المبرز تبلغ عصر أمس عن نشوب شجار بين 13 وافد عربي في العقد الرابع والخامس من العمر خمسة من جهة وثمانية من جهة أجرى على أثر خلاف سابق.
وبيَّن العقيد “الرقيطي” أن الشجار أسفر عن وقوع إصابات متفرقة في عدد منهم تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.
وإضاف: ” تم التحفظ على كافة الأطراف . تمهيداً لإحالتهم وملف الواقعة لهيئة التحقيق والإدعاء العام ”.
فيديو




فيديو: عامل يغسل أكواب القهوة داخل دورة مياه مركز رياضي



فُوجئ أحد أبناء محافظة الأسياح، أثناء زيارته لمركز إحدى الشركات الرياضية بالمحافظة، بقيام عامل بالمركز بغسل أكواب وأدوات “الكوفي شوب” في دورة مياه قبل أن يُوثِّق المواطن صالح العامر المشهد وينشره لتحذير مرتادي النادي الرياضي.
من جانبهم، أعرب عدد من أهالي الأسياح عن استغرابهم من ضعف الرقابة الصحية على هذه المراكز، مطالبين بلدية الأسياح بتكثيف الرقابة حفاظًا على صحة وسلامة مرتاديها.
فيديو




بعد اكتشاف الخدعة.. هل يُعلن المنضمون لـ داعش التمرد على التنظيم؟



في الوقت الذي عبَّر فيه عدد من الذين التحقوا بتنظيم داعش عن رغبتهم في العودة إلى بلادهم، قام التنظيم بتهديدهم في محاولة لإثنائهم عن التفكير في العودة لديارهم، فيما قال مقربون إن داعش يطلب من المنضمين إليه من الدول الخارجية حرق جواز السفر كعلامة من علامات الولاء للتنظيم.
ونشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أمس الأحد تقريرًا سلطت فيه الضوء على أزمة العالقين البريطانيين لدى تنظيم داعش، وذكرت أن البعض منهم التحق بالثوار في الأساس لمقاتلة الرئيس السوري بشار الأسد، لكنهم اكتشفوا لاحقا أنهم وقعوا في خدعة أغراض قيادات التنظيم ومن يدعمهم، بإقامة ما أسموه الدولة الإسلامية، وسعيا لإحداث الفوضوى المدمرة في دول المنطقة.
وذكرت الصحيفة أن 30 بريطانيا في الأقل أصدروا استغاثات للعودة، بعد أن قُتل العضو البريطاني بتنظيم داعش مهدي حسن (19 عامًا)، والذي لقي مصرعه خلال اشتباكات مع المقاتلين الأكراد بمدينة “كوباني” على الحدود التركية، حيث قالت والدته إن ابنها كان يود العودة إلى بلاده، بعد دقائق من لقائه معها على الحدود التركية.
وعلمت عائلة عضو داعش البريطاني المقتول، أن ابنها قتل بعد انتشار صورة له وهو مقتول على موقع “تويتر”، فخلال جلسة خاصة بمدرسة كاثوليكية بهامبشير، أوضحت عائلة مهدي أنه خطط مرارًا للعودة إلى بلاده، ولكنه لم يكن بحوزته جواز سفر، علاوة على الخوف من توجيه السلطات البريطانية له تهمة الإرهاب، ما حال دون عودته إلى وطنه، بعد الانضمام لداعش واستخدامه لاسم مستعار هو “أبو دجانة”.
وكان مهدي، سافر إلى داعش في أكتوبر من العام الماضي، إلا أنه قابل والدته، بعد نجاحها في الاتصال به، والسفر إلى الحدود التركية.
وحاول مهدي، الهرب أثناء تلقيه العلاج من إصابة لحقت به، أثناء خوضه إحدى المعارك في صفوف داعش، إلا أن التنظيم الإرهابي أفشل محاولته، وقام بحبسه لمدة أربع أيام.
يُشار إلى أن مهدي كان أحد خمسة أصدقاء من بورتسموث تظاهروا وكأنهم ذاهبون لقضاء عطلة في تركيا، وأظهرتهم لقطات كاميرا مطار جاتويك لندن وهم في طريقهم لركوب الطائرة العام الماضي.




فيديو: ملتحي ستيني يسرق جوال وكاميرا المحل ترصده



تمكنت كاميرا مراقبة في أحد المحال التجارية من رصد شخص ملتحي يقوم بسرقه جوال، ثم خرج سريعا من المحل دون أن يلاحظه أحد.
فيديو




فيديو: تيس حلوب يحطم الرقم القياسي في أسعار الماعز بالإمارات لمساعدته على الشفاء من العقم



أكتشف عبد الله جمعة أحمد المنصوري الموظف في الشرطة المحلية برأس الخيمة، أن إحدى الأضاحي التي اشتراها استباقاً لحالة الغلاء التي تواكب موسم الحج تتكون أعضاؤه من ضرع، مع العلم أن هذه الأضحية هي “تيس” ويتملك أعضاء تناسلية ذكورية.
وتلقى عبدالله وهو رب عائلة تتكون من 11 ابناً وابنة، العديد من العروض لشراء التيس، وبأسعار مرتفعة، فور انتشار خبر قدرة التيس الفريدة، ووصلت قيمة العروض التى تلقاها إلى 10 آلاف درهم، وذلك لما قالوا أن حليب هذة التيس يشفي من العقم بحسب زعمهم.
وبرغم هذه العروض المفاجأة لـ “عبدالله” إلا أنه أكد على عدم بيعه والاحتفاظ به، خاصة وأنه يدر الحليب بصورة كثيفة تصل إلى أكثر من لتر يومياً، وقال الطبيب البيطري، الدكتور جبارة أبو طه بأن هذه الحالات تعتبر من الحالات النادرة في مجال الحيوانات، ونصح بعدم التضحية بالحيوان والاحتفاظ به لكونه حالة نادرة، مشيراً إلى أنه لابد أن يتم فحص التيس، وفحص حليبه لمعرفة جودته وإمكانية استخدامه من عدمه.
فيديو





ختمتها بقولها: في الآخرة سنوجّه نحن الاتهام وسيكونون مُتهمين‬
ماذا قالت "ريحانة" الإيرانية في رسالتها إلى أمها قبل إعدامها؟


 نشر موقع "ساسة بوست"، الإخباري نص رسالة الإيرانية ريحانة جباري إلى أمها "شعلة" بعد علمها بالحُكم عليها بالإعدام، وسجَّلت "ريحانة" الرسالة بصوتها في 1 أبريل 2014؛ ونشر نشطاء إيرانيون النص مُفرغّاً بعد تنفيذ حكم الإعدام.

وأُعدمت "ريحانة" يوم السبت 25 أكتوبر 2014، بعد إدانتها بقتل موظف سابق في الاستخبارات الإيرانية؛ وتقول "ريحانة" إنه قد حاول اغتصابها فطعنته بسكينٍ دفاعاً عن النفس في عام 2007.

وفيما يلي نص الرسالة:

عزيزتي شعلة،

علمت اليوم أنه قد جاء دوري لمواجهة القصاص. أشعر بالأسى لأنكِ لم تخبريني بنفسكِ أني قد وصلت إلى نهاية رحلتي في الحياة. ألا تعتقدين أنه من حقي أن أعرف؟ أتعلمين؟ أشعر بالخزي لأنكِ حزينة. لماذا لم تعطيني الفرصة لأُقبِّل يدكِ ويد أبي؟
لقد عشتُ 19 سنةً في هذا العالم. في تلك الليلة المشؤومة كان يجب أن أكون أنا القتيلة. كان جسدي ليُلقى في إحدى زوايا المدينة؛ وبعد أيام كانت الشرطة ستأخذكِ إلى مكتب الطبيب الشرعي لتتعرَّفي على الجثة؛ وكنتِ ستعرفين حينها أني قد اغتُصبت. لم يكُن أحدٌ ليتوصَّل إلى هوية القاتل؛ لأننا لا نملك أموالهم ولا نفوذهم. عندئذٍ كنتِ ستُكملين بقية حياتكِ في معاناة وعار؛ وكنت ستموتين كمداً بعد بضع سنين؛ وكانت القصة ستنتهي.
لكن قصتي تغيَّرت بضربة ملعونة. لم يُلقَ جسدي جانباً، بل أُودع في قبر سجن «أوين» بعنابره الانفرادية، والآن في سجن «شهر ري» الذي يشبه القبر. استسلمي للقدر ولا تشتكي. أنتِ تعلمين أكثر مني أن الموت ليس نهاية الحياة.
تعلَّمت منكِ أن المرء يولد في هذا العالم ليكتسب خبرات، ويتعلَّم دروساً؛ وأن كل امرئ بما كسب رهينة منذ لحظة مولده. تعلَّمت أنه يجب على المرء أحياناً أن يقاتل. أذكرُ حين أخبرتِني أن سائق العربة قد احتج على الرجل الذي كان يجلدني، لكن الجلَّاد ضرب رأسه ووجهه بالسوط؛ ليموت في النهاية بأثر ضرباته. لقد أخبرتِني أن المرء يجب أن يثابر حتى يُعلي قيمة، حتى لو كان جزاؤه الموت.
تعلَّمت منكِ وأنا أخطو إلى المدرسة أن أتحلَّى بالأخلاق الرفيعة في مواجهة الشجار والشكوى. هل تذكرين إلى أي حدٍ كنتِ تشددين على الطريقة التي يجب أن نتصرف بها؟ لقد كانت تجربتكِ خاطئة. حين وقعت الواقعة، لم تساعدني مبادئي. حين قُدمت إلى المحاكمة بدوت امرأةً تقتل بدمٍ باردٍ، مجرمةً لا تملك ذرة من رحمة. لم تسقط مني ولو دمعة واحدة. لم أتوسل إلى أحد. لم يغمرني البكاء لأني وثقت في القانون.
لكني اتُهمت باللامبالاة أمام الجريمة. أترين؟ لم أكُن أقتل حتى الحشرات؛ وكنت أرمي الصراصير بعيداً ممسكةً بقرون استشعارها. أصبحت بين ليلة وضحاها قاتلة مع سبق الإصرار. لقد فسَّروا معاملتي للحيوانات على أنه نزوعٌ لأن أصبح ذكراً؛ ولم يتكبَّد القاضي عناء النظر إلى حقيقة أني كنت أملك حينها أظافر طويلة مصقولة.
كم كان متفائلاً من انتظر العدالة من القضاة! لم يلتفت القاضي إلى نعومة يدي بشكلٍ لا يليق بامرأة رياضية، أو مُلاكِمة بالتحديد. البلد التي زرعتِ فيَّ حبها لم تكن تبادلني الحب؛ ولم يساعدني أحدٌ وأنا تحت ضربات المُحقق وأسمع أحط ألفاظ السباب. وحين تخلَّصت من آخر علامات الجمال الباقية في جسدي بحلاقة شعري أعطوني مكافأة: أحد عشر يوماً في الحبس الانفرادي.

عزيزتي شعلة،

لا تبكي مما تسمعين. في أول يوم لي في مركز الشرطة آذاني ضابط كبير السن وغير متزوجٍ بسبب أظافري. عرفت حينها أن الجمال ليس من سمات هذا العصر: جمال المظهر، وجمال الأفكار والأمنيات، وجمال الخط، وجمال العيون والنظر، وحتى جمال الصوت العذب.

أمي العزيزة،

تغيَّرت فلسفتي وأنتِ لستِ مسؤولة عن هذا. لن تنتهي كلماتي فقد أعطيتها إلى شخصٍ تعهَّد بتسليمها إليكِ بعد أن أُعدم دون حضوركِ، ودون علمكِ. لقد تركت لكِ الكثير من الكتابات ميراثاً.
لكن، وقبل أن أموت، أريد أن أطلب منكِ أمراً يجب عليكِ تلبيته بكل ما تستطيعين من قوة، وبأي طريقة في مقدورك. هذا، في الحقيقة، الأمر الوحيد الذي أريده من هذا العالم، ومن هذا البلد، ومنكِ. أعلم أنكِ تريدين وقتاً لإعداده؛ لذا أخبركِ جزءاً من وصيتي قبل الموت. لا تبكي واسمعيني جيداً. أريدك أن تذهبي إلى قاعة المحكمة وتعلني رغبتي. لا يمكنني كتابة هذه الرغبة من داخل السجن لأن مدير السجن لن يسمح بمروره؛ لذا سيتوجَّب عليكِ أن تعاني من أجلي مرة أخرى. إنه الأمر الوحيد الذي لن أغضب إذا اضطررتِ إلى أن تتوسلي من أجله، رغم أني طلبت منكِ عدة مراتٍ ألَّا تتوسلي إلى أحد لينقذني من الإعدام.

أمي الطيبة، العزيزة شعلة، الأعز عليَّ من حياتي،

لا أريد أن أتعفَّن تحت الثرى. لا أريد لعينيَّ أو لقلبي الشاب أن يتحوَّل إلى تراب. توسَّلي لهم ليعطوا قلبي، وكليتي، وعيني، وعظمي، وكل ما يمكن زرعه في جسدٍ آخر، هديةً إلى شخصٍ يحتاج إليهم بمجرد إعدامي. لا أريدُ لهذا الشخص أن يعرف اسمي، أو يشتري لي باقة من الزهور، ولا حتى أن يدعو لي. أقول لكِ من أعماق قلبي أني لا أريد أن أوضع في قبر تزورينه، وتبكين عنده، وتعانين. لا أريدكِ أن تلبسي ثوب الحداد الأسود. ابذلي ما في وسعكِ لتنسي أيامي الصعبة. اتركيني لتبعثرني الريح.

لم يحبنا العالم؛ ولم يتركني لقدري. أنا أستسلم الآن وأقابل الموت بصدرٍ رحب؛ أمام محكمة الله سأوجه الاتهام إلى المفتشين؛ سأوجه الاتهام إلى المفتش «شاملو»؛ سأوجه الاتهام إلى القاضي، وإلى قضاة المحكمة العليا الذين ضربوني وأنا مستيقظة، ولم يتورَّعوا عن التحرش بي. أمام الخالق سأوجه الاتهام إلى الطبيب «فروندي»؛ سأوجه الاتهام إلى «قاسم شعباني» وكُل من ظلمني أو انتهك حقوقي، سواءً عن جهلٍ أو كذب، ولم يفطنوا إلى أن الحقيقة ليست دائماً كما تبدو.

عزيزتي شعلة ذات القلب الطيب،

في الآخرة سنوجِّه نحن الاتهام؛ وسيكونون هم مُتهمين. دعينا ننتظر إرادة الله. أردتُ أن أضمكِ حتى أموت. أحبكِ.

ريحانة،

1 أبريل، 2014




​سرقة 4 ملايين دولار من شاحنة على بُعد أمتار من مكتب رئيس تشيلي

د ب أ- سانتياجو:
ذكرت تقارير إخبارية أن لصوصاً في تشيلي لاذوا بالفرار بعد أن سرقوا أكثر 2.4 مليار بيزو (4.1 مليون دولار) من شاحنة مدرعة، وذلك على بُعد أمتار من مكتب الرئيس يوم أمس الاثنين.

وأقنع أحد من قاموا بالجريمة، والذي كان يرتدي زي حارس من نفس شركة النقل، السائق بفتح باب كابينة السيارة، ثم أجبره على أن يقود السيارة باتجاه ورشة في إحدى الضواحي التي تقع شمالي العاصمة، حيث قام آخرون بفتح الخزانة، حسب ما ذكرت صحيفة "إيمول" نقلاً عن السلطات.

واختطفت الشاحنة من شارع "موراندي" الذي يقع على مقربة من حي "لا مونيدا" الذي يضم حالياً مكاتب الرئيس وثلاثة وزراء في الحكومة.

وفي أغسطس، تمكن لصوص من سرقة أكثر من 10 ملايين دولار نقداً من عربة مدرعة في مطار سانتياجو الدولي. كما تم الهجوم على شاحنة أخرى في المطار في عام 2006 وسُرق منها 1.5 مليون دولار.

وشهد هذا العام وحده 17 هجوماً على شاحنات تحمل أموالاً نقدية في تشيلي، حسب ما ذكرت صحيفة "لا تيرسيرا".




ولادة أصغر طفلة في العالم بحجم الآيفون



ذكر موقع “إيليت دي” الأمريكي أن ولاية نورث كارولينا شهدت ولادة الطفل الأصغر حجماً في العالم، وهي الفتاة “إديلان رينيه” حيث يبلغ وزنها 4 باوند أي ما يعادل 1.8 كيلو جراماً، وقالت والدتها إنها تأمل أن يجد الأطباء وسيلة لإنقاذ حياتها، خاصة بعد أن تم استدعاء فريق طبي خاص لمعالجتها ووصفتها العديد من المواقع الأجنبية بأنها في حجم هاتف الآيفون، وهي الآن تكافح للبقاء على قيد الحياة.




العلماء يكتشفون سر الادمان على الكحول



بينت التجارب أن الجزيئات الصغيرة في الحمض النووي تلعب دورا رئيسيا في عملية تحول الانسان الى مدمن على الكحول. لأنها تخفض مستوى البروتين الدفاعي في بعض مناطق الدماغ.
واتضح للباحثين أن جزيئات(miRNA)، تخفض مستوى البروتين الدفاعي “BDNF” في بعض مناطق الدماغ، المسؤولة عن تطور الادمان على الكحول.
اثبتت التجارب التي اجريت على الفئران المخبرية، ان الافراط في تناول المشروبات الكحولية خلال فترة زمنية طويلة، يسبب انخفاض مستوى هذا البروتين بدرجة كبيرة في مناطق الدماغ المسؤولة عن اتخاذ القرارات. يقابل هذا ارتفاع مستوى(miRNA)، ولكن عند رفع مستوى البروتين “BDNF” الى وضعه الطبيعي لم يعد هناك ادمان على الكحول.

يقول باحث من الفريق العلمي، “تبين النتائج التي حصلنا عليها، ان البروتين”BDNF” يحمي الشخص، الذي يتناول المشروبات الكحولية باعتدال، من التحول الى مدمن عليها. كما اتضح لنا ان جزيئات (miRNA)، تلعب دورا مهما في تدمير هذه الآلية الدفاعية. كما انها مهمة لفهم سبب تحول 10 بالمائة من سكان المعمورة الى مدمنين على الكحول”.




فيديو: شاب يهرب من بوابة سجن بطريقة عجيبة



تحفل قصص هروب المساجين بالعديد من الطرق الغريبة، فمنهم من يحفر الأنفاق ومنهم من يغافل الحراس، ومنهم من يلجأ إلى غير ذلك من الطرق التي تحتاج إلى تخطيط متقن لكي يكتب لها النجاح.
وفي الولايات المتحدة كان الأمر أكثر سهولة مع هذا الشاب الذي استطاع تجاوز البوابة الحديدية لأحد السجون معتمدًا على مرونة جسده غير العادية، حيث استطاع المرور من بين قضبان حديدية الفاصل بينها مسافة ضيقة للغاية.
فيديو




صور: بالاوان.. أجمل جزيرة في العالم لعام 2014



احتلت جزيرة “بالاوان” المركز الأول كأجمل جزيرة في العالم لعام 2014، وفقًا لاستطلاع أجرته مجلة “كوندي ناست”، المتخصصة في السياحة، وحازت تلك الجزيرة على نحو 76 ألف صوت من تقييمات مستخدمي الموقع المسجلين.

تتميز “بالاون” بمناظرها الطبيعية الخلابة ومياهها النقية الشفافة، كما أنها تضم نهر “بورتو برنسيسا” الجوفي، المُصنف بين عجائب العالم الطبيعية.

ويقع هذا النهر تحت الأرض في مغارة بجزيرة “بالاوان”، ويبلغ طوله نحو خمسة أميال، ليكون بذلك أطول نهر جوفي في قارة أسيا، وثاني أطول نهر جوفي في العالم.


وتعُرف الجزيرة بأنها آخر حدود الفلبين، حيث يقع الجزء الجنوبي منها شمال ماليزيا.

كما تشتهر الجزيرة بمواقعها المتميزة لمحبي ممارسة رياضة الغطس.

وتستقطب الجزيرة الوفود السياحية لشهرتها بشواطئها الخلابة.

يذكر أن الجزيرة احتلت المركز الأول في قائمة تضمنت 30 جزيرة على مستوى العالم.

هذا وكانت مجلة “ناشيونال جيوجرافيك” قد صنفت “بالاون” كواحدة من أجمل الجزر في العالم.


ويمكن الوصول إلى الجزيرة عبر رحلة قصيرة بالطائرة تستغرق 75 دقيقة فقط من العاصمة الفلبينية – مانيلا، أو عبر قارب في رحلة تستغرق يومًا.

هناك تعليق واحد: