الأحد، 29 أبريل 2012

الإخبارية اليومية












وفقاً للظروف ومصلحة البلدين التي تنبع من تاريخ طويل في العلاقات الودية
الملك لطنطاوي: سننظر في إعادة السفير وفتح السفارة والقنصليات خلال أيام
واس- الرياض:
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء اليوم اتصالاً هاتفياً من المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية تطرق فيه للعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية آملاً أن تعيد المملكة النظر في قرارها باستدعاء سفيرها لدى جمهورية مصر العربية للتشاور وإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كلٍ من الإسكندرية والسويس.

وقد أجابه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بأنه سينظر في هذا الأمر خلال الأيام المقبلة وفقاً للظروف ومصلحة البلدين التي تنبع من تاريخ طويل في العلاقات الودية بين البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.




نتيجة للمظاهرات والاحتجاجات غير المبررة ومحاولات الاقتحام والتهديد
المملكة تستدعي سفيرها في مصر للتشاور وتغلق سفارتها بالقاهرة وقنصلياتها
واس- الرياض:
 صرح مصدر مسؤول أنه نتيجة للمظاهرات والاحتجاجات غير المبررة التي حدثت أمام بعثات المملكة في جمهورية مصر العربية، ومحاولات اقتحامها، وتهديد أمن وسلامة منسوبيها من السعوديين والمصريين، بما في ذلك رفع الشعارات المعادية وانتهاك حرمة وسيادة البعثات الدبلوماسية، وبشكل مناف لكل الأعراف والقوانين الدولية.
ونتيجة لمحاولة المظاهرات تعطيل عمل السفارة والقنصليات عن القيام بواجباتها الدبلوماسية والقنصلية، ومن بينها تسهيل سفر العمالة المصرية والمعتمرين والزائرين إلى المملكة.
قررت حكومة المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها للتشاور، وإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس.


فيديو





السعودية تغلق سفارتها في مصر إثر محاولة اقتحامها
الجيزاوي أقر بأنه تم القبض عليه وفي حيازته 21380 قرص زاناكس
السبت 07 جمادى الثانية 1433هـ - 28 أبريل 2012م
انتشار قوات الأمن محيط السفارة السعودية بالقاهرة
العريبة.نت
قررت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، استدعاء سفيرها في مصر للتشاور، وإغلاق السفارة وقنصلياتها بمصر مؤقتاً. 

وقد أحاطت قوات الأمن المركزي مبنى سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، اليوم السبت، بطوق أمني، تحسباً لأي وقفات احتجاجية.
خاشقجي: السعودية لا تتدخل في الشأن المصري
الكاتب جمال خاشقجي
وقال الكاتب الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في تصريحات لقناة "العربية الحدث"، إن "بعض جماعات الغوغاء أساءت إلى العلاقات بين مصر والسعودية"، مشيراً إلى أن "المملكة لا تريد أن تكون طرفاً فيما يجري في مصر".

وتوقع عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، فتحي محمود، في تصريحات لقناة "العربية الحدث" أن يتم "احتواء الموقف سريعاً بين مصر والسعودية"، مشيراً إلى أن "قوات الجيش قامت قبل يومين بتأمين كامل لمقر السفارة السعودية بالقاهرة والقنصلتين التابعتين لها".

وأوضح أن ما تعرضت له السفارة السعودية بالقاهرة ربما يكون مرجعه "الانفلات الأمني أو رغبة بعض القوى في إحداث انهيار لمؤسسات الدولة من خلال تخريب علاقات مصر ببعض الدول العربية".
مظاهرات أمام بعثات المملكة
انتشار الجيش المصري محيط السفارة السعودية

وصرّح مصدر سعودي مسؤول بأن إغلاق السفارة وسحب السفير جاء "نتيجة للمظاهرات والاحتجاجات غير المبررة، التي حدثت أمام بعثات المملكة في جمهورية مصر العربية، ومحاولات اقتحامها وتهديد أمن وسلامة منسوبيها من الجنسيتين السعودية والمصرية، ورفع الشعارات المعادية وانتهاك حرمة وسيادة البعثات الدبلوماسية، بشكل منافٍ لكل الأعراف والقوانين الدولية".

وأضاف المصدر: "نتيجة لمحاولة المتظاهرين تعطيل عمل السفارة والقنصلية عن القيام بواجباتها الدبلوماسية والقنصلية، ومن بينها تسهيل سفر العمالة المصرية والمعتمرين والزائرين إلى المملكة، قررت حكومة المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها للتشاور، وإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس".

يذكر أن السفارة السعودية بالقاهرة تعرضت للاقتحام من قبل بعض الأفراد، الذين أنزلوا العلم السعودي وأحرقوه أمام مقرها، كما تمّ مسح اسم المملكة العربية السعودية من البوابة الرئيسية للسفارة.

وجاء ذلك في أعقاب احتجاجات بسبب اعتقال محامٍ مصري في السعودية، بتهمة تهريب أقراص مخدرة.

مظاهرة أمام السفارة السعودية في القاهرة

وتحقق دائرة المخدرات والمؤثرات العقلية في هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة، اليوم السبت، مع المحامي المصري أحمد محمد ثروت السيد، المعروف بـ "أحمد الجيزاوي" بتهمة تهريبه، الأسبوع الماضي، 21 ألفاً و380 قرصاً من عقار "زاناكس"، بحجم 25 ملغراماً، عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، داخل ثماني عبوات للحليب، وثلاثة صناديق لحفظ المصحف الشريف. 

ويقتصر صرف أقراص "زاناكس" في المملكة على مستشفيات الصحة النفسية الحكومية تحت إشراف طبي دقيق، لاحتمالية إساءة استخدامها في الاعتداءات الجنسية، وتسببها في الإدمان لمتعاطيها، نقلاً عن صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم السبت.

أحمد الجيزاوي
وكشفت مصادر لصحيفة "عكاظ" أن الجيزاوي سيخضع للتحقيق من قبل هيئة الادعاء العام صباح اليوم، تمهيداً لإحالته للمحكمة الجزئية في جدة، مصحوباً بملف متكامل يتضمن إقرار الجيزاوي بالتهريب، والذي وقّع عليه بعد ضبطه عند بوابة تفتيش الأمتعة بالصالة الدولية داخل المطار من قبل رجال الجمارك، عند السادسة صباحاً، وهي أوراق رسمية عليها شعار "الجمارك السعودية"، بجانب محضر التحقيق، الذي جرى معه داخل إدارة مكافحة المخدرات، و23 صورة توثق حيازته ومحاولته تهريب هذه الأقراص، وتسجيل فيديو يقرّ فيه بذلك شفهياً.
نص الاعتراف
عقار زاناكس داخل علب الحليب والمصحف الشريف
وجاء في إقرار الجيزاوي بالتهريب: "أقر أنا أحمد محمد ثروت السيد، مصري الجنسية، بموجب جواز سفر رقم (...) القادم من جمهورية مصر العربية، بتأشيرة عمرة صادرة من سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة رقم (...)، بأنه تم القبض عليَّ في الصالة الدولية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وفي حيازتي 21380 قرص زاناكس، حاولت تهريبها إلى المملكة العربية السعودية".

وتبين من التحقيق أن الجيزاوي حاول الدخول إلى الأراضي السعودية بغرض التهريب وحده، حيث دخل بتأشيرة عمرة، وهو غير محرم أبدا، ولم تكن في أمتعته ملابس إحرام، بل كان يرتدي قميصا أبيض، وجاكيت أزرق (كحليا)، نقلاً عن صحيفة "عكاظ".

وكشفت التحقيقات أن الجيزاوي كان يعد لعقد صفقة بيع الأقراص داخل المملكة بمبلغ يتجاوز 100 ألف ريال، بواقع خمسة ريالات مقابل القرص الواحد، بعد أن اشترى كامل الكمية من مصر بـ5131 جنيها، أي ما يعادل 3170 ريالاً، بمعنى أنه كان يستهدف تحقيق ربح من وراء هذه الصفقة يبلغ 31 ضعف رأس المال، بحسب الصحيفة.
الجيزاوي.. اسم حركي
المحامي أحمد الجيزاوي
وأوضحت مصادر "عكاظ" أنه بعد مفاهمات بين وزارة الخارجية السعودية والسفارة المصرية في الرياض، تبين أن لقب "الجيزاوي" حركي وغير رسمي، وأن اسمه المدون في القضية هو "أحمد محمد ثروت السيد"، الأمر الذي يفند افتراءات بعض المحامين والمتحدثين باسم الأحزاب في مصر باستهداف الجيزاوي للقبض عليه.

وقد أوضح الوزير المفوض، عمرو رشدي، المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، "أن السفارة المصرية في الرياض والقنصلية المصرية في جدة تجريان اتصالات عاجلة ومكثفة مع السلطات السعودية المعنية بقضية المواطن المصري أحمد الجيزاوي، المحتجز على ذمة اتهامه بجلب أقراص مخدرة إلى المملكة، حيث توجه القنصل ماهر المهدي لمقابلته والتعرف على أوضاعه واحتياجاته، وتقديم الدعم القانوني له". 

وأكد المتحدث رشدي: "أن بعثات مصر الدبلوماسية في الخارج ملزمة وملتزمة بتقديم المساعدة القضائية والدعم القانوني لأي مواطن مصري، يواجه أي مشكلة قانونية خارج مصر، بغض النظر عن أي اعتبارات تحيط بقضيته".

وأضاف "أن محمد عمرو وزير الخارجية قد أصدر تعليماته للسفارة والقنصلية المصريتين بمتابعة وضع السيد أحمد الجيزاوي متابعة لصيقة على أعلى المستويات لضمان حصوله على حقوقه القانونية كاملة".

محامو مصر في جدة
إلى ذلك، طلب مجلس النقابة العامة للمحامين في مصر، قبل يوم،، من جهات قضائية سعودية السماح للجنة من مجلس النقابة بالسفر إلى المملكة، لمؤازرة المحامي الجيزاوي، ومقابلته وبحث الإجراءات القانونية اللازم اتخاذها في قضيته، حيث تضم اللجنة التي اعتمدها نقيب المحامين، سامح عاشور، أربعة أعضاء هم: وكيل النقابة محمد الدماطي، وخالد أبو كريشة، وإيهاب البلك، وصلاح صالح.

وسمحت إدارة مكافحة المخدرات السعودية، أمس الجمعة، لزوجة الجيزاوي، شاهندة فتحي، بزيارة زوجها في الإدارة، حيث جلست معه قرابة ساعة ونصف الساعة.

مصر تثق في القضاء السعودي
عقار زاناكس

وأكدت مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة ثقتها في القضاء السعودي ونزاهته، رافضة أي شكل من أشكال التشكيك فيه، لافتة إلى أن المواطن أحمد الجيزاوي سيلقى معاملة تتفق والقانون والعدالة، وفقاً لما صدر عن الرياض من تأكيدات، وكذلك سفارتها في القاهرة بهذا الخصوص.

وأكدت المصادر أنه ليس من المصلحة المصرية اللعب على وتر تأجيج أي خلاف أو تصعيد أي مشكلة عابرة، فيما أبدت أسفها حيال تصرفات ومسلك بعض المرشحين لانتخابات الرئاسة، باستغلال هذه الواقعة للعزف على عواطف ومشاعر الناس لا لشيء إلا لأجل تسجيل مواقف انتخابية فقط بصرف النظر عن مصلحة الدولة والمصريين العاملين في المملكة.




يضع حجر الأساس لـ "الثانية" بتكلفة 81.5 مليار ريال
الملك يدشن بعد غد المرحلة الأولى للمدن الجامعية في عدة مناطق
واس- الرياض:
يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد غد الاثنين المرحلة الأولى لمشاريع المدن الجامعية لعدد من مناطق ومحافظات المملكة، كما يضع -حفظه الله- حجر الأساس لمرحلتها الثانية، بتكلفة إجمالية تبلغ 81.5 مليار ريال.
أوضح ذلك وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري وقال: إن التدشين سيشمل مشاريع المدن الجامعية لكل من جامعة جازان، وجامعة الطائف، وجامعة تبوك، وجامعة حائل، وجامعة الباحة، وجامعة نجران، وجامعة شقراء، وجامعة سلمان بن عبد العزيز بالخرج، وجامعة الحدود الشمالية، وجامعة الجوف، وجامعة المجمعة، وفرع جامعة الملك عبد العزيز بشمال جدة، وفرع جامعة الملك عبد العزيز برابغ، كما سيشمل تدشين مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والمدينة الجامعية للبنات في جامعة الملك سعود، ومجمع الكليات للطالبات بجامعة أم القرى.
وعبّر وزير التعليم العالي باسمه واسم قطاع التعليم العالي بهذه المناسبة عن بالغ شكره وعظيم امتنانه لخادم الحرمين الشريفين على الدعم غير المحدود الذي يلقاه التعليم العالي في السعودية من لدنه -رعاه الله- وبتفضله بتدشين ما أنجز منها من مشاريع جامعية كبرى، ووضعه لحجر الأساس لمرحلتها الثانية، مشيراً إلى أن الوطن والمواطنين بدؤوا يجنون ثمارها في جميع أنحاء السعودية، كما تبشر بمستقبل زاهر لأبناء وبنات الوطن، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يحفظ للبلاد قيادتها، وأن يديم عليها نعمة الأمن والرخاء.




ولي العهد يوجّه بإزالة ما ينافي "العقيدة" في مواقع المدارس
متابعة- الرياض:
 وجّه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وزارة التربية والتعليم، بإزالة محتويات تنافي العقيدة الإسلامية رُصدت في مواقع إلكترونية تتبع مدارس حكومية، وذلك في سبيل ضبطها.
ويأتي الإجراء بعد أن سجلت الجهات المختصّة ملاحظة زُودت بها وزارة التربية والتعليم عن نشر مدارس كتباً ذات توجهاتٍ منافية للعقيدة الإسلامية على مواقعها الإلكترونية.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل محمد آل ماطر ونشرته "الوطن"، أبلغ وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، مديري التربية والتعليم، بمناطق المملكة ومحافظاتها، في تعميمٍ، بضرورة تأكد مديري المدارس من سلامة محتويات المواد قبل عرضها، ومتابعة إدارات التربية لمواقع المدارس الإلكترونية.



وزير الدفاع يتسلم وثائق تاريخية من أسرة«آل أبو ملحة»
 
الرياض-الوئام:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز في مكتبه بالمعذر اليوم وفداً من أسرة آل أبو ملحة يتقدمهم محمد بن عبدالوهاب أبو ملحة وذلك لإهداء سموه مجموعة من الوثائق التاريخية من رسائل وخطابات لوالدهم عبدالوهاب بن محمد أبو ملحة من الملك عبدالعزيز والملك سعود والملك فيصل ـ رحمهم الله ـ وعدد من الأمراء والمسؤولين بالدولة تعود إلى الفترة ما بين العام 1340هـ والعام 1373هـ.

وثمّن الأمير سلمان بن عبدالعزيز لأسرة آل أبو ملحة مبادرتهم الوطنية التي تنم عن تفاعل أسرتهم مع مشروع الدارة لاستعادة الوثائق التاريخية وحفظها وإعادة تأهيلها لدعم حركة البحث العلمي ، موجها سموه بإيداع تلك الوثائق في دارة الملك عبدالعزيز، مقدراً إنجازات والدهم في خدمة الوطن وتاريخه.

وعبر محمد أبو ملحة باسمه ونيابة عن أبناء وأحفاد عبدالوهاب بن محمد أبو ملحة عن شكره وتقديره لسمو وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز على رعايته للتاريخ الوطني ودعمه للدراسات والبحوث في شؤونه المختلفة من خلال الدارة التي أصبحت الخزانة الوطنية الموثوقة للمصادر التاريخية السعودية.حضر الاستقبال نائب الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور ناصر الجهيمي.




أكد أنه سيفضي لمكاسب كبيرة تعود بالنفع على شعوبنا
الفيصل: الاتحاد الخليجي السبيل الوحيد لمواجهة الأزمات
واس- الرياض:
قال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية إن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تواجه العديد من التهديدات والتحديات. ورأى "أن هذه التهديدات بأنواعها تستدعي العمل الجاد من قبل دول مجلس التعاون الخليجي للتحول من صيغة التعاون الحالية إلى صيغة اتحادية مقبولة لدى الدول الست تكفل لها الأمن والاستقرار ومتانة الاقتصاد".
وفي كلمته اليوم أمام مؤتمر " الشباب الخليجي: دول الخليج العربية من التعاون الى الاتحاد" الذي ينظمه معهد الدراسات الدبلوماسية وذلك في فندق الريتز كارلتون بالرياض، قال إن "تجارب الأزمات والتحديات السابقة برهنت للجميع على حقيقة صعوبة التعامل الفردي من قبل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع تلك الأزمات".
وفي الكلمة التي ألقاها بالنيابة عنه الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية، رأى الأمير سعود الفيصل أن "التعاون والتنسيق بين دول المجلس بصيغته الحالية قد لا يكفي لمواجهة التحديات القائمة والقادمة، مما يستوجب تطوير العمل الخليجي المشترك لصيغة اتحادية مقبولة باعتباره السبيل الوحيد لمواجهة الأزمات بصورة فعالة ومؤثرة".

واعتبر أن الاتحاد هو " الوسيلة الأنجع لتحقيق أهداف دول المجلس في التنمية المستدامة والرفاه والاستقرار لشعوبها، والضمانة الأفضل لعدم تكرار مثل هذه الأزمات في المستقبل فالعالم اليوم أصبح، وبصورة واضحة لا تقبل التجاهل، قرية كونية مترابطة، يتأثر كل جزء منها بما يحصل في الأجزاء الأخرى".

وعدد الأمير سعود الفيصل جملة من التحديات أمام دول المجلس تشمل تصعيد المواجهة بين إيران والمجتمع الدولي حول برنامجها النووي، واستفزازها المستمر لدول مجلس التعاون على نحو خاص واستمرار معاناة الشعب الفلسطيني، إضافة إلى تداعيات ما تمر فيه العديد من دول المنطقة من تغييرات سياسية واسعة في إطار ما أصبح يعرف بـ" الربيع العربي".
وقال: "أدركت المملكة العربية السعودية أهمية التحول من صيغة التعاون إلى الاتحاد، وهي مبادرة الاتحاد التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في كلمته الافتتاحية أمام قمة مجلس التعاون الخليجي الثانية والثلاثين بالرياض".
وأضاف: "اكتسبت تلك الدعوة أهمية بالغة ليس فقط لكونها صدرت من قيادة لها ثقل ووزن ومكانة خادم الحرمين الشريفين، بل ولما صاحب هذه الدعوة المخلصة من تجاوب وتفاعل من قبل قادة دول الخليج العربية لهذه المبادرة التاريخية وما تحمله في ثناياها من الرغبة صادقة لنقل العمل الخليجي المشترك إلى سياق آخر أكثر تماسكا وتأثيرا".
وقال: "لقد انعكس هذا التجاوب في تبني البيان الختامي للقمة الخليجية الثانية والثلاثين تلك المبادرة بشكل رسمي بل إنه انعكس أيضا في درجة الاهتمام الخليجي تجاه هذا المقترح والتوجه نحو البدء في إجراءات لتنفيذه، عبر تشكيل هيئة مشتركة لدراسته، والاتفاق على آلية عمل الهيئة المختارة، المناط بها رفع توصيات للمجلس الوزاري الخليجي وعرض النتائج على القمة التشاورية القادمة".
ورأى أن " التحول إلى وضعية الاتحاد من شأنه أن يمنح مسيرة العمل الخليجي زخماً أكبر، ويعطي دول مجلس التعاون الخليجي ثقلاً أكبر ومكانة تتوازى مع ما لديها من مقومات القوة الناعمة والإمكانات المادية والجيوإستراتيجية الهامة".
وأكد أن الاتحاد الخليجي في حالة تحققه - بإذن الله - سيفضي لمكاسب كبيرة تعود بالنفع على شعوبنا، ففي مجال السياسة الخارجية ومع وجود هيئة عليا خليجية تنسق قرارات السياسة الخارجية من شأنه إعادة ترتيب جماعي لأولويات هذه الدول، وهو ما يحقق مصالحها الجماعية، وفي حال تفاوض دول الخليج العربية الست بشكل جماعي مع دول أخرى في إطار اتحادي من شأنه أن يعزز القوة التفاوضية لدولنا على نحو لا يمكن أن يوفره التحرك الفردي المجرد من أدوات الضغط الجماعي.
وفي مجال الدفاع، فإن التكامل الدفاعي يشكل الضمانة الرئيسة لأمن دول الخليج العربية كبديل عن السياسات الدفاعية المرتكزة على التحالفات الوقتية المبنية على المصالح العابرة إذ تظل تلك التحالفات مرتبطة بهذه المصالح التي بطبيعتها متغيرة، ومن ناحية ثالثة فأنه في ظل مواجهة دول مجلس التعاون الخليجي أخطاراً غير مسبوقة ليس أقلها ظاهرة الإرهاب، فإن التكامل الدفاعي سوف يكون مقدمة للتنسيق الأمني ومايستدعيه من تطويرً للمؤسسات الأمنية الخليجية.
وفي المجال الاقتصادي، فإن اتحادا من النوع الذي تنشده سيجعل من دول الخليج العربية كتلة اقتصادية قوية، بناتج محلي إجمالي بلغ عام 2011 أكثر من 1.4 تريليون دولار، مما يعني أن الاقتصاد الخليجي يمثل أكثر من نصف الاقتصاد العربي ككل.
وقال: "تمتلك دول مجلس التعاون الخليجي نحو 630 بليون دولار من الاحتياطي النقدي الرسمي، ونحو تريليوني دولار من الاستثمارات الخارجية تشمل موجودات الصناديق السيادية.
والمعروف أن دول المجلس تمثل سوقا موحدة قوامها 42 مليون نسمة؛ وسيصبح عدد سكان الاتحاد الخليجي (من دون الأجانب) 27 مليون نسمة، وجميع تلك المقومات ذات مردود لا يستهان به ومزايا سيكون مردودها عالي اقتصادياً وسياسياً في حال انتقال مجلس التعاون الى صيغة اتحادية.




تثبيت 300 موظف بإمارة ومراكز منطقة المدينة المنورة
عيسى الحربي- سبق:
 صدر قرار أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز بتثبيت (300) موظف بديوان إمارة المنطقة ومحافظاتها ومراكزها وتعيينهم على الوظائف المحدثة التي جرى نقلها إلى التشكيلات الإدارية المعتمدة لإمارة منطقة المدينة المنورة للعام المالي الحالي 1433/1434هـ البالغة ((283)) وظيفة بموجب قرار وزير المالية،إضافة لعدد ((25)) وظيفة شاغرة بإمارة المنطقة ومباشرتهم لإعمالهم اعتباراً من 1/6/1433هـ وذلك على النحو التالي :

1 – موظف واحد عين على المرتبة الثامنة .

2- موظفان عينا على المرتبة السابعة .

3- (17) موظف عينوا على المرتبة السادسة .

4- (91) موظف عينوا على المرتبة الخامسة .

5- (99) موظف عينوا على المرتبة الرابعة .

6- (42) موظف عينوا على المرتبة الثالثة .

7- (47) موظف عينوا على المرتبة الثانية .

8- موظف واحد عين على المرتبة الأولى.

يأتي ذلك إنفاذا للأمر الملكي الكريم الرقم ((895/م ب )) وتاريخ 23/3/1433هـ القاضي تثبيت المعينين على لائحتي المستخدمين وبند الأجور ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالا لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في تلك اللائحتين وذلك بعد استكمال الجهات ذات العلاقة للإجراءات اللازمة لتنفيذ الأمر الملكي الكريم الذي جسد الاهتمام والرعاية الدائمة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الملك / عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير / نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – حفظهم الله – لأبنائهم المواطنين وتلمس احتياجاتهم وتحسين أوضاعهم الوظيفية الأمر الذي سينعكس إيجاباً على استقرارهم الاجتماعي ومضاعفة أدائهم الوظيفي.
وبارك صاحب السمو الملكي الأميرعبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز للموظفين المثبتين ماصدر بشأنهم، سائلاً المولى عز وجل أن يكونوا عند حسن ظن ولاة أمر هذه البلاد وأن يبذلوا قصارى جهدهم ويستشعروا عظم المسؤولية المنوطة بهم للارتقاء بمنظومة العمل والخدمات التي تقدمها إمارة المنطقة ومحافظاتها ومراكزها.
من جهتهم عبر الموظفين المثبتين عن خالص شكرهم وامتنانهم لمقام خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو أمير المنطقة على مساعيهم المباركه في تصحيح أوضاعهم الوظيفية معاهدين الله عز وجل على بذل المزيد من الجهد والبذل لخدمة الوطن وأهالي المنطقة .




برعاية الأمير عبدالعزيز بن ماجد
معهد أبحاث الحج والعمرة ينظم الملتقى الرابع لأبحاث المدينة المنورة
الأمير عبدالعزيز بن ماجدالأمير عبدالعزيز بن ماجد
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة فعاليات الملتقى العلمي الرابع لأبحاث المدينة المنورة الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، ويستمر خلال الفترة ١٤٣٣/٦/١٠-٨ه بفندق دار الإيمان بالمدينة المنورة.
وشكر مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس سمو أمير منطقة المدينة المنورة على رعايته لهذا الملتقى، مؤكداً أن رعاية سموه الكريمة تجسد مدى اهتمام ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة بقاصدي الحرمين الشريفين من الزوار والمعتمرين والحجاج وتهيئة كل ما من شأنه تحقيق سبل الراحة والرعاية الشاملة لهم وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.
د. سروجي: (٤٠) بحثاً و٨ جلسات في الملتقى

ونوه معاليه بما يحظى به معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في الجامعة من عناية واهتمام من القيادة الرشيدة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفهظما الله - وما يلقاه المعهد من دعم كامل ومؤازرة مستمرة من سمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو أمير منطقة المدينة المنورة مما مكنه من أداء دوره البحثي لكافة الخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين الشريفين على الوجه الأمثل بما يتوافق مع توجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى تسخير كامل الامكانات والخدمات لضيوف الرحمن وزائري المسجد النبوي الشريف.

وقال إن الملتقى يأتي ضمن سلسلة ملتقيات المعهد البحثية بالمدينة المنورة التي تناقش العديد من الموضوعات المتعلقة بتوعية زوار المدينة المنورة، والمنطقة المركزية بالمدينة المنورة والحركة المرورية وحركة النقل والتطور التقني في الخدمات المقدمة لزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وأوضح عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي ان الملتقى العلمي الرابع لأبحاث المدينة المنورة يناقش أكثر من أربعين بحثاً من خلال ثمانية محاور يشارك فيها ما يزيد عن أربعين باحثاً من المعهد.

وقال إن الملتقى ينظمه المعهد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة ١٤٣٣/٦/١٠،٨ه بفندق دار الإيمان في المدينة المنورة.

وبين الدكتور سروجي ان محاور الملتقى تشمل ثمانية جلسات علمية تناقش العديد من المحاور في مجال لجنة الحج في المدينة المنورة والمخطط الشامل للمدينة المنورة والإعلام والتوعية وكذلك محور العمران والتطبيقات الهندسية للمدينة المنورة والمنطقة المركزية ومحور البيئة الصحة من حيث المناخ والأرصاد وتلوث الهواء وجودة المياه والغذاء والضوضاء وأشعة الشمس والصحة العامة والأمراض والهدي والأضاحي.

وأضاف كما يناقش الملتقى محور الإدارة والاقتصاد والخدمات والمتطلبات الاجتماعية والنفسية والشرعية لضيوف الرحمن والزوار، ومحور تقنية المعلومات وتطبيقاتها لتحسين سبل التواصل مع ضيوف الرحمن وتطوير الدراسات التوعوية والإرشادية، ومحور جغرافية وتاريخ المدينة المنورة ليناقش إبراز مكانتها وموقعها وجغرافيتها الطبيعية والبشرية وحرمتها وفضلها وتاريخها عبر العصور القديمة والحديثة والمعاصرة. ودعا عميد المعهد الباحثين والمختصين والمهتمين والعاملين في مجال خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار لحضور فعاليات الملتقى وإثراء جلساته العلمية بالحوار والنقاش.


فهد الجهني- المدينة
السبت 28/04/2012
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم انطلاقة فعاليات الملتقى التربوي الثاني للمعلمين والمعلمات الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة تحت شعار ( أقرب لنكون.. أثرًا) وكانت اللجان العاملة بالملتقى بقطاعي تعليم البنين والبنات قد أنهت كافة استعداداتها لانطلاقة الملتقى ويشارك في الإعداد والتنفيذ لبرامجه وأنشطته المتنوعة نخبة من معلمي ومعلمات المنطقة و يتضمن إقامة العديد من الفعاليات والتي سيحتضنها مركز الدار للمعارض ضمن فترتين صباحية ومسائية يأتي في مقدمتها ويتضمن الملتقى تنفيذ أكثر من (109) فعالية تشمل برامج ثقافية واجتماعية ورياضية وتعليمية وعلمية وزيارات ميدانية ومعارض مصاحبة ودورات تدريبية وورش عمل وحلقات نقاش تستهدف (24) ألف معلم ومعلمة بالمنطقة كما تتضمن فعاليات الملتقى استضافة عدد من الشخصيات البارزة إضافة إلى إقامة الندوات والمحاضرات التي تشخص واقع الميدان التربوي و سباق اختراق الضاحية وورش تدريبية وتجارب تربوية اضافة الى فعاليات وبرامج المحافظات في كل من بدر والحناكية وخيبر ووادي الفرع .

وبهذه المناسبة رفع مدير التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني باسمه ونيابة عن منسوبي التربية والتعليم بالمنطقة بقطاعي البنين والبنات الشكروالتقدير لصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لتفضله برعاية ومباركة إنطلاقة الملتقى تأكيدا لدعم سموه الدائم والمستمرلأنشطة وبرامج التربية والتعليم بالمنطقة, وأشار أن الملتقي يأتي تتويجا لعطاء قادة العمل في ميدان التربية والتعليم وما قدموه من عطاء وتفانٍ في مسيرة العمل التربوي والتعليمي مواكبة لمنظومة التقدم والإزدهار التي يشهدها هذا الوطن المعطاء في ظل ما يحظى به قطاع التربية والتعليم من دعم سخي من حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وتوفير لكافة الإمكانات التي تسهم في تحقيق مخرجات تعليمية متميزة اثمرت في تحقيق قفزات تعليمية كبرى أوصلت التعليم إلى كل طالب وطالبة وفق استراتيجية وزارة التربية والتعليم التي تسعى لتحقيقها للوصول إلى مجتمع المعرفة والاستثمار الأمثل للثروة الوطنية الأهم وهم أبناؤنا وبناتنا في مدارس التعليم العام بتكاتف جهود الجميع.





"عقارية المدينة" تدرس تعويض أصحاب المنازل المنزوعة بأخرى
المسجد النبوي بالمدينة المنورة وتظهر خلفه العقارات المحيطة به
المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-04-27 10:33 PM 
تدرس اللجنة العقارية في غرفة المدينة مقترحا يمكن أصحاب العقارات المنزوعة ذات المساحات الصغيرة من الحصول على تثمين يمكنهم من الاستفادة منه بالسكن والعيش، وناقشت اللجنة مقترحها القاضي بتثمين أصحاب العقارات المنزوعة بقيمة المنزل، عوضا عن قيمة المتر لتمكين الاستفادة من التعويض. وعرضت اللجنة مقترحها على أعضائها لمناقشته، حيث تشير المصادر إلى أنها قاربت على الانتهاء من دراسة المقترح وعرضه على الجهات المعنية بثمين العقارات المنزوعة.

وجاء ذلك بعد تذمر عدد من سكان منطقة المدينة المنورة من قيم التعويضات التي يحصل عليها أصحاب العقارات المنزوعة والتي لا تمكن أحدهم من امتلاكه منزلا في ظل ارتفاع أسعار العقار خلال هذه الفترة بعدما عجز عدد من المواطنين عن الحصول على منزل بعد حصولهم على قيمة تعويضهم لمنازلهم التي صدر قرار بنزع ملكياتهم وتعويضهم عنها.

وذكر لـ " الوطن " محمد يوسف الحربي وفيصل العتيبي أن قيمة التعويضات التي حصلا عليها مقابل نزع ملكيات منزليهما في مشاريع حيوية في منطقة المدينة المنورة لم تكن كافية لشراء منزل في المدينة في ظل الارتفاعات التي يشهدها سوق العقار في المدينة، وبينا أنهما اضطرا إلى الإيجار لعدم توفر مساكن بالقيمة المالية التي حصلا عليها من تعويض عقاريهما المنزوعين.

من جهته أوضح لـ " الوطن " نائب اللجنة العقارية في الغرفة الصناعية بالمدينة وعضو لجنة التثمين في أمانة منطقة المدينة طلال سفر العمري أن اللجنة تدرس قرارا يقضي بتعويض نافع للأصحاب العقار المنزوع ولا تتجاوز مساحة عقاراتهم المساحة الكافية لحصولهم على مبلغ قيم يمكنهم من شراء منزل. وأشار العمري إلى أن دراسة المقترح قاربت على الانتهاء وتعنى بتعويض صاحب العقار المنزوع أسوة بأسوة " منزلا بمنزل أو بمبلغ مجز يستطيع شراء منزل آخر يسكنه " عوضا عن القرار السائد حاليا بتعويض صاحب العقار بالمتر، ويأتي ذلك القرار لوجود مساكن لا تتجاوز مساحتها المئة متر أو زيادة بقليل وعند صرف التعويض لمالك العقار يجد أن التعويض لا يكفي لشراء منزل جديد يحتويه وعائلته.

يذكر أن المحكمة الإدارية في منطقة المدينة المنورة يدور في رحاها عدة قضايا مرفوعة تتمثل في قيمة التعويضات التي صرفت لمواطنين عوضوا على عقاراتهم المنزوعة لتطوير مشاريع تنموية في المدينة مثل توسعة مطار المدينة والمنطقة المركزية واعترض ملاك العقار على التعويضات التي صرفت لهم، مقدمين شكواهم للمحكمة الإدارية مطالبين إنصافهم بصرف تعويضات مجزية كقيمة لعقارهم المنزوع.




5 مليارات ريال لتطوير التعليم بالمدينة المنورة
تخطيط المشروعات التعليمية يعتمد على بيانات دقيقة لأعداد الطلاب
جانب من اعمال التطوير في المباني المدرسية
الرياض - العربية.نت
بلغت تكاليف مشروعات المباني المدرسية للبنين والبنات لدى قطاع التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة مع جملةً من المشروعات التعليمية الأخرى أكثر من خمس مليارات ريال.
وكشف المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة، الدكتور سعود بن حسين الزهراني، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن اعتماد ميزانية هذا العام شمل تنفيذ 46 مشروعاً تعليمياً موزعة على المنطقة والمحافظات التابعة لها في كل من (العلا - ينبع - المهد) بتكلفة إجمالية بلغت 296 مليون ريال وفق معايير دقيقة تعتمد أساساً على أعداد الطلاب وأعداد المدارس المستأجرة.

وأوضح أن مشروعات إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة شملت 20 مشروعاً بتكلفة بلغت 141 مليون ريال، وتضم مجمعين مدرسيين و3 مدارس كبيرة و13 مدرسة صغيرة وصالة متعددة الأغراض ومكتباً للإشراف التربوي.



لجنة الحج بالمدينة المنورة تقيم برنامجاً لقياس الأداء
المدينة المنورة - جازي الشريف

ضمن سلسلة البرامج التدريبية والتثقيفية المعتمدة لهذا العام 1433هـ التي تقيمها لجنة الحج بالمدينة المنورة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية في رحاب الجامعة الإسلامية فعاليات البرنامج الرابع بعنوان (إعداد الدليل الإرشادي لقياس وتقويم كفاءة الأداء ورضا المستفيدين) وقد شارك فيه أكثر من أربعين قطاع ذو علاقة بأعمال الحج، وزاد عدد الحضور على (62) مشارك .

وقد افتتح البرنامج فضيلة وكيل عمادة خدمة المجتمع الدكتور أحمد بن صالح الرفاعي بكلمة رحب فيها بالمشاركين والمنظمين وأشار إلى سعادة الجامعة باستضافة هذا الحدث المهم، ودعا الله لهم بالتوفيق في برامجهم، ثم عرّف فضيلة الدكتور أحمد الرفاعي بالحقيبة التدريبية وبالسيرة الذاتية للمدرب الدكتور / محمد بن كامل داغستاني مدرب البرنامج، والذي يعمل استشاري انطمة جودة ومراجعة داخلية بتقديم برنامجه بأسلوب شيق، تفاعل معه المشاركون من خلال جلستين : الأولى من الساعة الثامنة إلى العاشرة، والثانية من الساعة العاشرة والنصف إلى الساعة الثانية عشر مساء، وقد اشتمل البرنامج على حلقة نقاش، طبق فيها المدرب عملياً بعض الأفكار التي طرحها . وقد سبق فعاليات البرنامج تزويد المتدربون بحقائب تدريبية تحتوي بعض المواد التعليمية المتعلقة بمادة البرنامج. والجدير بالذكر أن هذا البرنامج سيستمر ولمدة يومين وفقا لخطة التدريب المعتمده من لجنة الحج . 




مؤتمر مستجدات أمراض الباطنة الأول بجامعة طيبة يختتم أعماله

المدينة المنورة - جـازي الشريف
اختتم المؤتمر الأول للمستجدات في أمراض الباطنة بجامعة طيبة أعماله بجلسات تناولت أبرز المستجدات في أمراض الأعصاب والدم والصدر وغيرها والتي شارك فيها عدد من المختصين من داخل المدينة المنورة وخارجها.

ففي الجلسة الأولى قدمت عضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة طيبة الدكتورة ألفت أبو زيد ورقتين علميتين عن الزهايمر، والشلل الرعاشي وأحدث طرق العلاج والتشخيص، ثم ورقة علمية لاستشاري الأعصاب التداخلية بمستشفى الملك فهد الدكتور بسام العتيبي والتي استعرض فيها الجلطة الدماغية وكيفية علاجها، ثم ورقة علمية للمحاضر بكلية الطب بجامعة طيبة الدكتور خالد القليطي عن مرض الصرع وطرق علاجه وأبرز المستجدات في تشخيصه وعلاجه.

ثم انطلقت الجلسة الثانية والتي شارك فيها كل من رئيس جمعية الدم بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالكريم مؤمنة والدكتور طارق عويضة استشاري الدم في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض والاستشاري محمد البلوي المسؤول عن علاج النخاع الشوكي والنخاع العظمي في المستشفى العسكري بالرياض، وفي الجلسة الثالثة عن امراض الصدر والرئة وقدمها اعضاء قسم الباطنة في كلية الطب بجامعة طيبة وهم الدكتور مجدي عمارة والدكتور محمد السيد والدكتورة ماجدة السيد وتم عرض أبرز المستجدات في الأمراض الرئوية وانسداد التنفس أثناء النوم وعلاقته بالعديد من الأمراض مثل أمراض الضغط والجهاز العصبي وغيرها.

واختتم المؤتمر بجلسة أخيرة تضمنت عدداً من أوراق العمل حيث تناولت الورقة الأولى الانعاش القلب الرئوي لمدير مستشفى الأنصار بالمدينة الدكتور فريد النزهة، ثم عضو هيئة التدريس بكلية الطب الدكتور أمين الإسلام قاضي وتحدث فيها عن طريقة علاج المرضى في العنايات المركزة والحالات الحرجة وخاصة المصابين بالفشل الكلوي ثم الورقة الأخيرة لاستشاري المفاصل بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور البدر حمزة عن الذئبة الحمراء وكيفية علاجها. 



مهرجان الثقافات والشعوب
المدينة المنورة - البلاد
أقامت عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مهرجان "الثقافات والشعوب" للعام الثاني على التوالي، برعاية معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا , ومشاركة عددٍ كبير من الطلاب ينتمون إلى 55 دولة من مختلف قارات العالم.واستعرض الطلاب خلال المهرجان جوانب من تراث بلدانهم وعاداتهم وتقاليدهم، عبر موروثهم وأهازيجهم الشعبية , حيث ضمّت أجنحة الطلاب المشاركين المعلومات الرئيسة عن بلدانهم والأزياء التقليدية والأطعمة والأكلات الشعبية لكل دولة، فامتزجت ثقافات العالم في إطار الجامعة الإسلامية التي عُرفت بأنها الجامعة التي لا تغيب عنها الشمس. 



بدء استقبال طلبات التأهيل لرفع نواتج النفايات
عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

أكملت أمانة منطقة المدينة المنورة إعداد كراسة الشروط والمواصفات لتأهيل المؤسسات المختصة برفع مخلفات المنشآت والمجمعات التجارية.

وأوضح مدير الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس محمد العلوي، أن هذا الإجراء يهدف إلى تمكين الشركات والمؤسسات من القيام بالأعمال المرخصة لها وفق ضوابط تسهم في الارتقاء ورفع مستوى النظافة العامة في المدينة المنورة، مشيرا إلى أن فترة استقبال الطلبات محددة وسيتم إيقاف القبول لحين الانتهاء من تقييم أداء الشركات المؤهلة خلال العامين المقبلين.

يذكر أن تأهيل الشركات سيتم على ثلاثة مستويات حسب الإمكانيات البشرية والآلية المتوفرة لدى طالبي التأهيل وبموجب ذلك يحدد السقف الأعلى لعدد عقود العمل التي يمكن للمؤسسة المؤهلة مباشرتها في آن واحد.



المدينة المنورة: أزمة مياه ترفع أسعار الصهاريج إلى 500ريال
السبت, 28 أبريل 2012
المدينة المنورة -إبراهيم الجابري
رصدت «الحياة» أمس، ارتفاع أسعار صهاريج المياه في المدينة المنورة إثر الأزمة المتكررة على فترات متقطعة طوال الأشهر الماضية، إلى 500 ريال للرد الواحد.
وتتواصل انقطاعات المياه في أحياء الشيبيه، الجرف، الدويمه، الظاهره، الجبور، الإسكان، العزيزية، أبو مرخه، الدعيثه، السحمان، النصر، الحره الشرقية، إضافة إلى تضرر المصانع جراء الأزمة الحالية.
وأوضح مصدر مطلع في فرع وزارة المياه في المدينة المنورة لـ «الحياة» أن المشكلة حدثت إثر تعطل إحدى الشبكات.
وحــــــاولت «الحيـــــــاة» الاستيضاح من المدير العام لفرع المياه المهندس صالح الجبلاوي عن السبب وراء العطل المؤدي إلى انقطاعات متكررة طوال الفترة الماضية، بيد أنه لم يتسن الوصول إليه.
من جهته، قال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام: «إن الدوريات الأمنية اضطرت للتواجد أمام بوابة المركز الرئيس للمياه في قباء أول من أمس، لتنظيم حركة المواطنين المتجمعين أمامها للحصول على صهريج».
وعبر مواطنون لـ «الحياة» عن استيائهم من استمرار مسلسل انقطاع المياه في أحياء المدينة المنورة، مطالبين بحضور المدير العام للمياه بالمنطقة لمناقشته حول هذا الانقطاع المستمر للمياه، والبحث عن حلول لهذه الأزمة.
ولجأ بعض سكان المدينة المنورة إلى استخدام جوالين المياه العادية بعد فشلهم في الحصول على صهريج.
ويقول المواطن محمد على الحربي لـ «الحياة» إنه تم إعطاؤه رقماً للحصول على صهريج للمياه «وننتظر بالســـاعات، وفي بعض الأحيان نحصل على الرقم عند الثامنة أو التاسعة صباحاً، ولا يصل إلينا الدور إلا بعد الواحدة ظهراً».
ويضيف «وبعضنا يقف في الطابور، وفي الأخير يحصل على رقم تتم بموجبه العودة إلى المركز بعد 24 ساعة للحصول على صهريج، ولاحظنا نشوء سوق سوداء من أجل الحصول على صهريج ماء نتيجة الزحام غير المرغوب فيه من جانب الجميع».
فيما يبدي المواطن أحمد العمري لـ «الحياة» استغرابه من عدم شمول هذه الانقطاعات للمياه الأحياء التي يقطنها بعض المسؤولين.
وعند الاتصال على الرقم المجاني المخصص من فرع وزارة المياه (الرقم: 939) يفاجأ غالبية أهالي المدينة المنورة بالرد الآتي: «عفواً إن جميع الموظفين مشغولون، علماً أنه سيتم تسجيل المكالمة».
يذكر أن إمارة منطقة المدينة المنورة أصدرت بياناً قبل أسبوعين، يفيد بتوجيه أمير المنطقة مديرية المياه بالمنطقة وفرع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بسرعة معالجة أسباب هذا الانقطاع، واتخاذ الإجراءات كافة لإعادة خطوط تغذية المياه للخدمة على وجه السرعة، ومعالجة الخلل.

كما وجه الأمير عبدالعزيز بن ماجد بسرعة اتخاذ كافة الإجراءات الأساسية والاحترازية الكفيلة بعدم تكرار انقطــاع المياه عن أحياء المدينة المــنورة خصوصاً ومحافظات المنطقة عموماً، وإيضاح الإجراءات التي اتخـــذت لمعـــالجة هذه المشكلة للمـواطنين، مشــدداً على الجهات المعنـية كافة بمضاعفة جهودها لضمان استمرار الخـــدمة المقدمة للمواطنين على أكمل وجه واتخاذ الاحتياطات كافة للحيلولة دون تضرر المواطنين من حدوث الأعطال مستقبلاً.



هيئة الرقابة أثبتت توفر الأدوية بمستودعات المستشفى
كسل صيدلي بـ »ولادة» المدينة يجبر المراجعين على شراء الأدوية من خارج المستشفى‎
٢٠١٢/٤/٢٧ 

أدى تذمر سيدة راجعت مستشفى النساء والولادة بالمدينة المنورة من شرائها للأدوية عن طريق الصيدليات الخارجية نظرا لعدم توفر الأدوية بصيدلية المستشفى إلى كشف كسل الصيدلي العامل بالمستشفى وعجزه عن إحضار الأدوية من مستودعات المستشفى.

وكانت السيدة قد تقدمت بشكوى لأمارة منطقة المدينة المنورة بينت فيها قيامها بشراء أدوية خاصة بمرضى السكر التي من الضروري توفرها في أي مستشفى سواء أكان حكوميا أم خاصا، مطالبة بالتحقيق حول ذلك وتعويضها ماديا نظرا لعدم استطاعتها تحمل تكاليف العلاج .

وبينت مصادر مطلعة لـ »الشرق» أن أمارة المنطقة وجهت بدورها الشكوى لهيئة الرقابة والتحقيق التي أرسلت مندوبا لديها للتحقيق في مدى توفر الأدوية المذكورة والمسجلة في قوائم المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة بكميات كبيرة، حيث اكتشف المندوب توفر الأدوية المسجلة كاملة بمستودعات مستشفى النساء والولادة، إلا أن عجز الصيدلي حال دون صرفها للمرضى حاملي الوصفات الطبية، الذي طالب من السيدة وعدد من المراجعين الآخرين شراء الأدوية المذكورة في وصفاتهم من صيدليات القطاع الخاص.

وأوضحت المصادر أن الهيئة أثبتت سلامة سجلات صحة المدينة بعد مراجعة قوائم الأدوية المسجلة ومدى توفرها، مطالبة بالتحقيق مع الصيدلي الذي أشار على المراجعين بشراء الأدوية من خارج المستشفى بسبب إهماله وتكاسله عن أداء مهام عمله الوظيفي.

يذكر أن «الشرق» أجرت عديدا من الاتصالات الهاتفية بالناطق الإعلامي بصحة المدينة عبدالرزاق حافظ للاستفسار عن ما وصلت إليه التحقيقات مع الموظف إلا أنه لم يتجاوب مع الاتصالات والرسائل النصية المتكررة.




طابور «المساعدة المقطوعة» يرهق المسنات في ضمان المدينة
مها البدراني (المدينة المنورة)
وعدت مديرة مكتب فرع النساء للضمان الاجتماعي في المدينة المنورة منى القحطاني، بحل مشكلة طول انتظار مراجعات الضمان الاجتماعي قريبا، وذلك باستخدام الأرقام، الذي كان من المفترض البدء فيه قبل شهرين، إلا أن التأخير من الشركة التي تعمل على التركيب.

واستبعدت أن يكون نقص الموظفات السبب في الزحام، مشيرة إلى أن: «المستفيدات كثيرات والموظفات الموجودات يعملن فوق الجهد المستطاع لتخليص أمورهن، ومع ذلك رفعنا إلى وزارة الخدمة المدنية وطالبناهم بدعمنا بعدد من الموظفات وسيتم دعمنا على الأقل بست موظفات، فزيادة عدد الموظفات ييسر الأمر في خدمة المستفيدات».

وكان عدد من المراجعات لمكتب الضمان في المدينة المنورة شكوا من طول الانتظار، من أجل طلبات المساعدة المقطوعة، مطالبات بتطبيق الآلية الالكترونية بدلا من طابور يصل عدده إلى 100 رقم، وبينهن كبار سن ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرات إلى قلة عدد الموظفات، رغم زحام المراجعات.
وأوضحت الخالة عزيزة (أرملة سبعينية وأم خمسة من الأبناء) جاءت برفقة بنت جارها، أنها تقف أمام الشباك لفترة طويلة والموظفة تتأكد من مطابقة البيانات.

وأضافت أم أحمد مواطنة متزوجة من أجنبي وأم لأربع أبناء وزوجها مريض ولا يعمل، أنها تقدمت بطلب للضمان، إلا أنه لم يقبل طلبها.
لكن مديرة مكتب فرع النساء في المدينة المنورة منى القحطاني، أشارت إلى أن الضمان لا يعين الزوجة إلا في حالة هجرانها أو معلقة أو متغيب عنها زوجها، أو أن تكون زوجة لسجين وأما إن كان هناك إشكالية فالزوج يذهب ويقدم أوراق عائلته لقسم الرجال في مكتب الضمان الاجتماعي لتدرس حالته، مضيفة أن الضمان بالنسبة لوضع أم أحمد السعودية المتزوجة من أجنبي لا يشملها ولكن في المساعدة المقطوعة يمكن لها أن تتقدم لها وتحصل عليها؛ لأنها سعودية إذا كان زوجها عاجزا عن العمل ويصرف لها الضمان 10.400، وإذا كان زوجها متغيبا عنها إما بتسفيره إلى بلده تذهب للمحكمة وتأتي بصك ولكن الضمان لا يتكفل بدفع أي إيجار لأية مستفيدة، مشيرة إلى أن هناك برنامجا يدرس حاليا لتنفيذه مستقبلا لتخصيص إعانة للإيجار ولكن لم يصدر بعد متى سينفذ، ولكن حاليا توجد المساعدة المقطوعة يمكن للمستفيدة أن تستفيد مها للإيجار، ويمكن للضمان أن يسدد للمستفيدة المطلقة من تسديد جزء من فاتورة الكهرباء فقط.



تحمل صورة سجل أسرة سعودية يضم طفلة بعمر المخطوفة
المدينة - المدينة المنورة
السبت 28/04/2012
تكشفت أمس حقائق جديدة في قضية اختطاف الطفلة ليان في المدينة المنورة على يد امرأة مجهولة ووافد شاركها عملية الخطف من حي سيد الشهداء وسط المدينة حيث أكدت الأدلة الجنائية بشرطة منطقة المدينة المنورة عقب فحصها لصحيفة السوابق أن الخاطفة ليست سعودية وأنها تنتحل شخصية سعودية وتحمل صورة سجل عائلة لايعود لها وأكدت الادلة الجنائية في تقريرها الذي رفع لهيئة التحقيق والادعاء العام التي لازالت تواصل التحقيق مع الخاطفة أن بصمات الخاطفة أكدت أنها ليست سعودية وانه تنتحل شخصية المرأة السعودية في سجل العائلة التي تحمله كما كشف سجلها الجنائي عن القبض عليها وتسفيرها قبل عدة سنوات إلى بلدها حيث عادت متسللة من دول عربية مجاورة لتستقر في المدينة المنورة حيث تعرفت على الوافد الذي شاركها عملية الخطف من خدمة منزلية قدمها لها الوافد.
ووفقا لإحدى الروايات فان الخاطفة كانت تؤكد دائماً أن لديها طفلة وتثبت ذلك عن طريق سجل العائلة المزوّر الذي كانت تحمله حيث يضم امرأة وطفلة في عمر الطفلة المخطوفة «ليان» وكان الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام قال في بيان نشرته «المدينة» الاثنين الماضي : إن غرفة العمليات الأمنية بشرطة منطقة المدينة المنورة تلقت بلاغًا من أحد المواطنين يفيد بأن ابنة أخته البالغة من العمر 5 سنوات تعرضت للخطف من أمام منزلهم من قبل سيدة برفقتها طفلة أخرى وبالانتقال إلى الموقع وبجمع المعلومات تم التوصل إلى أن المرأة حضرت برفقة أحد المقيمين من جنسية عربية بسيارة وأنزلها بالموقع وغادر وأنها قامت بأخذ الطفلة من أمام منزل ذويها وإركابها بسيارة أخرى ومغادرة الموقع وبتمشيط الحي وجدت الدورية شخصًا تنطبق عليه أوصاف من قام بتوصيل المرأة إلى الموقع الذى تمت به عملية الخطف وبالتحقيق معه أفاد أن المتهمة تسكن بالحي المجاور للموقع وأنه هو من قام بإيصالها للموقع وبرفقتها الطفلة. وعلى الفور تم اصطحابه للاستدلال على سكن المرأة وعند الوصول لموقع سكنها تم القبض عليها وهي تقوم بفتح باب منزلها وبرفقتها الطفلتان وذلك خلال نصف ساعة من تقديم البلاغ وبإشراف ومتابعة مستمرة من قبل مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الأحمدي ومساعده للأمن الجنائي اللواء صالح القرافي وتم التحفظ على المرأة والمقيم وتسليم الحالة إلى مركز شرطة أحد والذي بدوره قام بتسليم الطفلة المخطوفة إلى ذويها وإرسال المذكورين إلى هيئة التحقيق والادعاء العام حسب الاختصاص.



أثار استغراب المارة على طريق العيون – المدينة المنورة
شاب يعلن عن وظيفة شاغرة راتبها 25 ألفاً أمام إشارة !
سبق - المدينة المنورة:
 فوجئ المارة على طريق العيون بالمدينة المنورة عصر اليوم الخميس بقيام أحد الشباب بعرض لوحة إعلانية بوجود وظيفة "موظف استقبال سعودي" شاغرة لديهم، وسط استغراب مرتادي الطريق من الطريقة المبتكرة والغريبة للإعلان.
ويبدو من ملامح حامل اللوحة الإعلانية أن التعب والإرهاق أنهكاه بسبب وقوفه الطويل على الطريق العام، غير أن اللافت في اللوحة الإعلانية كان الراتب المغري، الذي وصل لـ 25000 ريال لموظف الاستقبال، إضافة إلى وجود "باركود" على اللوحة الإعلانية.



يوسف سفر - المدينة المنورة
السبت 28/04/2012
أوضح المتحدث الرسمي بأمانة المدينة المنورة علي مبارك العلوي أن السيارات التى يستخدمها الباعة مستودعًا لتخزين البضائع هى سيارات صالحة للإستعمال ولا يوجد للأمانة أي صلاحيات عليها وهي من صلاحيات جهات أخرى. وكان عدد من الباعة المتجولين بالمدينة المنورة قد ابتكروا أسلوبًا حديثًا لتخزين بضائعهم داخل السيارات التى تم إيقافها في المواقف المختلفة الأمر الذى أثار حفيظة قاطني حي المصانع.
نسخ المفاتيح
وقالوا «للمدينة» :إن الأمانة وضعت علامات على بعض السيارات برفعها إلا أنها لم ترفع رغم وجود العديد من البضائع داخل السيارات كما أن بعض موزعي البضائع لديهم نسخ مفاتيح لتلك السيارات يقومون بتزويد البضائع ووضعها داخل السيارة ويلجأ الباعة الى الحيل من أجل تمويه البلدية من خلال الكتابة على السيارة إنها تتبع إلى شركة أو مؤسسة حتى لا يتم سحب السيارة كما أن السيارة تكون مظللة بالكامل حتي لاتشاهد ما بداخلها.
مستودع للبضائع
يوسف عبدالوهاب أحد سكان حي المصانع قال: نعاني من زيادة السيارة الخربة في حي المصانع خاصة خلف مبني الداوودية ومنذ أكثر من عام قام أحد الباعة بإيقاف سيارة خربة بالقرب من المنزل الذي أسكنه ويستخدم هذه السيارة كمستودع لبضاعة رغم أن البلدية قامت بالكتابة عليها الأن مالك السيارة قام بإزالة الكتابة عنها مضيفًا أن السيارة قد تلف إطاراتها من طول مدة الوقت مطالبًا الجهات المعنية بحل سريع.
انتشار «الخربة»
أحمد الغامدي قال: إن انتشار السيارات الخربة داخل الحي بشكل ملفت وعشوائي وأصبحت هذه السيارات مستودعًا للباعة المتجولين القادمين من المنطقة المركزية قبيل غروب الشمس مشيرًا أن الباعة يبتاعون بضائعهم من مركز الداوودية ويلجأون إلى تخزينها في السيارات المتوقفة.

مجدي أحمد أحد العاملين في شركة نعاني من أزمة المواقف بسبب انتشار هذه السيارات وأكثرها سيارات خربة ومعطلة تستعمل كمستودعات مما سبب ازدحاما في المواقف الخلفية لمجمع الداوودية مما يؤدي إلى إرباك في الحركة المرورية في وقت الظهيرة موضحًا أن هذه السيارة تشوه المنظر العام في الحي.
مستودع متنقل

وأشار لؤي خليل أن معظم السيارات يتم تأجيرها على الباعة المتجولين بمبلغ شهري يصل إلى300 ريال وأصبحت بمثابة مستودعًا متنقل يتم وضع البضائع والعربة للباعة المتجولين ويشترك عدد من الباعة في الايجار الشهري.



«الاستئناف» تنصف عضو هيئة وتلغي قرار الرئاسة بكف يده وتعيده إلى وظيفته 
 الشاكي: اعتذرت عن العمل بسبب الربو .. فأوقفوني
طيبة اليوم - خالد الجابري - المدينة المنورة :
ألغت محكمة الاستئناف قرار الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بكف يد عضو هيئة وما ترتب عليه من آثار.. جاء ذلك على خلفية إيقاف العضو بحجة رفضه للعمل وعدم تنفيذ الأوامر والتعليمات، غير أن الموظف المتضرر تقدم بشكوى ضد إدارته إلى المحكمة الإدارية في المدينة المنورة متهما الإدارة بالتعسف في اتخاذ القرار.
وبناء على الشكوى أصدرت المحكمة الإدارية حكما ابتدائيا يقضي بإلغاء قرار الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القاضي بكف يد العضو تعسفيا، إلا أن الهيئة اعترضت على الحكم الذي تم رفعه لمحكمة الاستئناف التي أيدت حكم المحكمة الإدارية ورفع كف يد العضو وما ترتب عليه من آثار.
الشاكي: الربو سبب مشكلتي

وقال عضو الهيئة بعدما كسب دعواه ضد إدارته أن قضيته تتلخص في اعتذاره عن العمل في مكتب الهيئة في منطقة البقيع في مواسم الحج بسبب إصابته بمرض الربو وأرفق مع اعتذاره تقريرا طبيا يؤكد حالته المرضية إلا أن الهيئة رفضت قبول اعتذاره كما رفضت الاعتراف بالتقرير الطبي، طبقا لأقواله، وكفت يده تعسفيا عن العمل.
وأضاف عضو الهيئة العائد أنه عرض تفاصيل قضيته ومطلبه على مدير عام الفرع، ثم الرئيس العام السابق للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السابق أثناء زياراته المتكررة للمدينة، وتلقى وعودا بحل إشكاليته لكن ذلك لم يحدث.
وعود بالحل .. ولكن

وزاد، المدهش في الأمر أنهم منعوني من لقاء الرئيس العام السابق في زيارته الأخيرة ووعدوني بحل الإشكالية، إلا أنهم لم يفعلوا، ورغم مكاتباتي المتكررة وتظلمي إلا أنه لم يلتفت لي أحد، وعانيت أنا وأسرتي ظروفا صعبة بسبب حسم نصف راتبي.
وبين أنه وفق ذلك تقدم بشكوى ضد إدارته إلى المحكمة الإدارية في المدينة المنورة التي أصدرت حكما ابتدائيا يقضي بإلغاء قرار كف اليد تعسفيا.. غير أن الهيئة اعترضت على الحكم وأنصفتني محكمة الاستئناف في ديوان المظالم، وأوضح أن حكم المحكمة الاستئنافية الذي تسلمت نسخة منه يقضي بإلغاء قرار كف اليد وما ترتب عليه من آثار.. ما يؤكد ما يمتاز به القضاء في المملكة من عدل مكفول للجميع. 



الإهمال يسرق نسائم “ ورود ينبع ” ويحوّله إلى مرتع للنفايات
طيبة اليوم - سالم السناني - ينبع:
أكد رئيس بلدية ينبع عبدالعالي الشيخ أن هناك حملة تقوم بها البلدية حاليا لإزالة المخلفات الصلبة والانقاض المتراكمة و الاشجار والحشائش بمخطط الورود عن طريق معدات البلدية ومعدات شركة النظافة وقال : إن عدد الردود والمخلفات التي تم رفعها من المخطط ما يقارب «9300 م3 « أما بالنسبة للسفلتة فقد تم إدراج المخطط ضمن المشاريع الجديدة التي سوف تقوم البلدية بتنفيذها بعدد من الاحياء.

وكان عدد من سكان حى الورود قد شكوا نقص الخدمات المتمثلة فى السفلتة الغائبة والانتشار الكثيف للأشجار حاضنة الحشرات بكافة انواعها مطالبين بالالتفاتة من قبل البلدية لهذا الحى المنسى،
المسجد .. البداية

البداية اتفاق بين عدد من مواطني الورود ومحرر «المدينة» على لقاء داخل مسجد الحى كى يستمع الأخير لصوت المعاناة من اغلب الاهالى وبالفعل تحرك المحرر يرافقه مصور مكتب «المدينة» بينبع و عند دخولنا الحي داهمنا الطريق غير المعبد الذى يحتاج لـ وانيت مجهز كى يستطيع المواطنون السير فيه وتجاوزه ، اطلالة بكاميرا (المدينة) على المسجد الصغير الذى بناه اهالى الحى « بالجهود الذاتية « تؤكد انه مسجد صغير ومسقوف بهنقر غير آمن خاصة وقت الأمطار أما دورات مياه المسجد فهي متهالكة وبعد الصلاة انطلق فى رحلة « الصوت والصوت « نسمع المعاناة ونراها رأى العين .
غياب الخدمات 

العم دخيل الله خليف الميلبي قال: الخدمات « غائبة « ولقد تقدمت بعدة شكاوى باسم اهالى الحي إلى محافظ ينبع وبلدية ينبع ولم يحركوا ساكنا ويضيف ان الحي منسي من جميع الخدمات ونحن نناشد أمير المنطقة من النظر لمعاناة أهالي حي الورود حيث ان هذا الحي فقد دلالات الاسم وأصبح لا صلة له بالورد لا من قريب او من بعيد.
تحركنا بالوانيت فى جولة بالحى ليلتقط المصور من اعلى « صندوق المركبة « صورا للأشجار الكثيفة والتي اصبحت اقرب شبهًا بـ « الغابات « تنتشر بها الزواحف والحشرات وقال مواطن : إن هذه الأشجار لايستطيع احد الاقتراب منها او الدخول بينها نظرا لكثرة الثعابين السامة والحشرات متباينة الأنواع!!
مرمى النفايات 

اقتربنا بالمركبة من المرمي الموجود في الحى حيث الروائح الكريهة والحيوانات النافقة بين الأشجار وحظائر الأغنام وللحق فالمكان لا يُحتمل من روائحه الفجّة حتى اننا التقطنا الصور سريعا رغبة منّا فى الهروب متعجبين من ساكنى هذه البؤرة الملغومة ، وبالسؤال عن كيفية السكن بين هذه الروائح أفاد مواطنون بأنهم تعودوا عليها منذ ان سكنوا الحي.
أحواش مهجورة 

وعند التجوال بالحي توقفنا أمام أحد الاحوشة المهجورة وقمنا بالدخول إليه لنجد اعدادًا من اعمدة الإنارة الخاصة بالبلدية دون أن نعرف من هو صاحب هذا الحوش!! حيث إن أعمدة الإنارة موضوعة بداخله منذ فترة قديمة ولم تقم البلدية بنقلها او الاستفادة منها. فى هذه الاماكن المهجورة لا حظنا انتشارا لافتا للكلاب الضالة التى تنتشر بالحي بشكل جماعات وتهرب عند الاقتراب منها إلى الأشجار والاختباء بها .
انتشار الغبار 

عائض المشعلي وعيد مبروك الحبيشي قالا: إن البلدية لم تلتفت الينا منذ إنشاء الحي فالحي غير معبّد ونحن نعاني من انتشار الغبار بشكل كبير في الحي حتى منازلنا مليئة بالغبار وأطفالنا فى خطر ،ونحن نطالب البلدية بضرورة سفلتة حي الورود وجميع شوارع الحي وشاركه عبدالله مرزوق الرفاعي ومسعد سعيد العنمي قائلين: إن الحي منسيّ من جميع الخدمات وتنتشر بالحي كلاب ضالة على شكل جماعات ليلا ونهار وعند مطاردتها تختفي وسط الأشجار المنتشرة بالحي وحاولنا التخلص منها بدون فائدة حيث أنها تشكل خطرا كبيرا على أطفالنا وعوائلنا .
الوضع البيئي 

مفضي الجهني ومحمد سليمان العروي وبخيت العوفي ومسلم الميلبي تحدثوا بمرارة عن الوضع البيئي للحي وما يعانيه من انتشار كبير للفضلات والروائح الكريهة وقالوا إن الحي يعتبر مرمى نفايات وخاصة أطراف الحي حيث توجد له مداخل بين الأشجار وكل من يريد ان يرمي نفاياته وحيوناته النافقة يقوم برميها بالمرمي الموجود بالحي كما أن البلدية لا تنظف الحي هذا بخلاف انتشار حظائر الأغنام « العشوائية والتي زادت الطين بلّة في روائحها وقالوا: لقد تقدمنا بعدة معاملات إلى محافظة ينبع والبلدية بهدف الاهتمام بالحي ولكن لاحياة لمن تنادي حسب قولهم.
الحي لا يطاق 

موسي الرفاعي وفريج الحبشي قالا: إن الحي لا يطاق السكن به فبالاضافة إلى نقص الخدمات يوجد في الحي شركة كبيرة تنشر جميع روائح زيوتها المستخدمة ومعدتها داخل الحي ونحن نطالب بضرورة نقلها من الحي حيث أنها أصبحت تشكل عبئا إضافيا على مشاكل الحي .أما المواطن على محمد الذبياني وعبدالله الحكمي فناشدا البلدية بضرورة اقتلاع الأشجار الكثيفة التي أصبحت مأوى للزواحف من ثعابين وغيرها من الحشرات والبعوض.
سكن العزاب 

طفاف الزهراني يحكى مشكلة أخرى وقال: إن منزله وسط منازل العزاب من جميع الجهات وقد تقدمت مع مجموعة الجيران بخطاب للمحافظة والشرطة وطلبت منهم ضرورة منع سكن العزاب وسط المنازل في الحي ولكن لم يتجاوب معي احد !! ويكمل إنني لا أستطيع مغادرة المنزل نهائيا ، وتصدر في الليل أصوات إزعاج من منازل العزابية وروائح شيشة وانا أطالب الجهات المختصة بضرورة منع سكن العزاب داخل الحي . 




احمد الانصاري، محمد الرفاعي - ينبع
السبت 28/04/2012
تعرضت سيدة في العقد الرابع من العمر مساء أمس الأول إلى حادث دهس، وذلك عند قيامها بعبور شارع الصريف بينبع وتم نقلها عبر سيارة الهلال الاحمر الى مستشفى ينبع وما زالت ترقد في العناية المركزة، وقام قائد المركبة المتسببة في الحادث بالوقوف في الموقع حتى وصول الجهات المختصة. وذكر الناطق الاعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي انه وقع حادث دهس لامرأة في العقد الرابع من العمر وتم ادخالها للعناية المركزة بمستشفى ينبع وقام قائد المركبة بانتظار المرور حتى وصل الى الموقع لإكمال الاجراءات الخاصة. من جهة أخرى وقع حادث مروري بالقرب من أسوار نادي رضوى الرياضي مما أدى الى ارتطام
إحدى السيارات في سور النادي، ولم يسفرعن الحادث أي إصابات تذكر سوى تلفيات بسيطة.




الإدارة عدلت قرارها بعد اكتشاف الخطأ
حرف هجائي يفصل معلما في المدينة المنورة
٢٠١٢/٤/٢٧ 
في حادثة نادرة تفاجأ معلم بإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عند مراجعته مقر الوزارة بالرياض أواخر شهر شوال من العام الهجري المنصرم بأن الوزارة قد طوت قيده منذ أكثر من عامين بناء على قرار إدارة التعليم بالمدينة المنورة، وكان المعلم قد راجع الوزارة لتحسين وضعه من المستوى الرابع إلى المستوى الخامس لحصوله على دبلوم تربوي. وأوضح مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم لـ»الشرق» أن إدارة تعليم المدينة أخطأت في قرارها رقم (2772/38) والصادر بتاريخ1430/6/24هـ بطي قيد المعلم حسن، حيث أن المقصود بالقرار هو أخوه (حسين)، منوها بأن الخطأ يتمثل في الحرف الفاصل بين اسم الأخوين وهو حرف الياء. وأفاد المصدر بأن شؤون الموظفين بتعليم المدينة عدلت قرارها بعد اكتشاف الخطأ بحق الموظف، مبينا أن المعلم (حسن) لايزال على رأس العمل.





دخيل الأحمدي- ينبع
السبت 28/04/2012
خيم الحزن على ثانوية عتبة بن مسعود بالحناكية بعد أن غيب الموت أحد طلابها بدرعبدالواحد المطيري المعروف عنه حسن الخلق وطيب العشرة والالتزام، وكان المطيري قد ودع زملاءه ومعلميه بالأحضان، وعانقهم عناقًا حارًا، وسط استغراب وتعجب ليعود إلى طاولته ويكتب آخر عبارة كتبها في حياته، سطرها على طاولته التي غادرها بلا عودة، حيث كتب: «شوقي يزداد للجنة اللهم أحسن خاتمتنا بدر المشتاق للجنة»، وغادر والدموع تملأ عينيه، ويرفع يده ويقول في أمان الله بعد أن حظر والده إلى المدرسة مستأذنًا له ليصطحبه معه إلى المدينة وفي الطريق وقع لهما حادث أليم توفي الاثنان وانتقلا إلى رحمة الله.
“المدينة” زارت مدرسة بدر التي ما زال الحزن يخيم على جميع منسوبيها والاكثر تأثيرًا طلاب فصله الذين رفضوا أن تخرج طاولته من الفصل وما إن جاءت سيرته حتى إن تسمع الجهيش بالبكاء وترى الدموع في جميع الأعين تنهمر على فراق بدر وتحدث الطالب زميله وجاره ابراهيم مزن الجابري عن بدر، حيث وصفه بالصديق الوفي والشاب الذي نشأ في طاعة الله محافظًا على اداء الصلاة في وقتها متجنبًا كل المعاصي والذنوب والمحرمات ومتسامحًا وأجب الجميع اصدقاء واخوة له ويضيف الجابري أنه دائمًا ما يجد الفقيد منشغلًا بالتسبيح والتهليل والتكبير ولم يستطع اكمال الحديث لنعود إلى مدير المدرسة الاستاذ ناصر بن عايد المغامسي الذي يبدو عليه التأثر هو الآخر حيث قال إن بدر يعد نموذجا للمثالية في المدرسة ويتضح عليه الهدوء والالتزام واحترام الجميع وبلا شك الفقيد رحمه الله ترك اثرا كبيرا بعد رحيله خاصة على زملائه، وبالرغم من اننا نؤمن جميعًا بأن هذا هو يومه المحتوم وان هذا قضاء الله وقدره وأنه ترك آثارا حسنة على الطلاب وكلماته التي سطرها قبل ان يغادر. ويضيف المغامسي ان والده بدر رحمهما الله جميعًا كانوا من وجهاء المجتمع في المنطقة وهو رجل محب للخير وتظهر عليه علامات الصلاح والاستقامة وعرف كمصلح لذات البين ومحبوبا بين الجميع.




عبد اللطيف الصبحي - بدر
السبت 28/04/2012
اعتمدت وزارة التربية والتعليم ثانوية عتبة بن غزوان والثانوية الأولى للبنات بمحافظة بدر ضمن المدارس الثانوية المرشحة على مستوى المملكة لتطبيق نظام المقررات (التعليم الثانوي) للعام الدراسي القادم 1433/1434هـ وفق خطة التوسع التدريجي في المناطق والمحافظات.

ووجه نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي تعميمًا لجميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة مرفقًا به جدول بالمدارس المعتمدة حسب كل منطقة مع بعض التعليمات المتعلقة بالإشراف العام والمتابعة، والكوادر التعليمية والتجهيزات المدرسية، والمناهج والمقررات الدراسية، والتطوير المهني والتدريب المستمر، وشؤون الطلاب والطالبات في المدارس المعتمدة لتطبيق نظام المقررات.



إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ البدير يخص قراء الشرق بخطبة عن خصلة العفو
مطالب شرعية بالخروج من ضيق المناقشة إلى فسحة المسامحة
٢٠١٢/٤/٢٧ 

لا عافية ولا راحة إلا بسلامة القلب من وساوس الضغينة وغواشي الغل ونيران العداوة وحسائك الحقد

كم رأينا بين الأزواج والإخوان والأقارب والجيران من المحن والإحن حتى شاع الطلاق وكثرت القطيعة

خصّ الشيخ صلاح البدير إمام وخطيب المسجد النبوي في المدينة المنورة، قراء «الشرق» بخطبة كتبها خصيصاً من أجلهم، في إطار حرص الصحيفة على إحالة «منبرية» خطبة الجمعة إلى قضايا مختلفة تمس المجتمع، عبر فتح نافذة لخطباء المساجد للمشاركة في البناء والتنمية ورفع الوعي.. وهذه خطبة الشيخ البدير:

الحمد لله الذي أكمل علينا الدين، وأتمم علينا النعمة وجعل أمتنا خير أمة، وبعث فينا رسولاً منا يتلو علينا آياته ويزكينا ويعلمنا الكتاب والحكمة، أحمده على نعمه الجمة.

وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادةً تكون لمن اعتصم بها خير عصمة، وأشهد أن نبينا وسيدنا محمدًا عبده ورسوله أرسله ربه للعالمين رحمة.. صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه صلاةً تبقى وسلاماً يترى إلى يوم الدين.

أما بعد، فيا أيها القراء اتقوا الله فإن تقواه أفضل مكتسب وطاعته أعلى نسب: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ] آل عمران 102.

أيها القراء.. يتفاوت الناس في مكارم الأخلاق ومقامات الإحسان وجميل السجايا والخصال، وإن العفو عن المسيء في أمر المعاش، وعن المقصر في أدب الصحبة وحقوق المخالطة، والإغضاء عن زلته والتجافي عن هفوته والتغافل عن عثرته واحتمال سقطته، من أجَلِّ الصفات وأنبل الخصال. يقول -جل في علاه-: [وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ] آل عمران 133 – 134.

وقال -جل في علاه-: [وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ] الشورى 37، وقال -جل في علاه-: [وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ * وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ] الشورى 39 – 43.

فشَرَعَ العدل وهو القصاص، وندب إلى الفضل وهو العفو.. قال إبراهيم النخعي -رحمه الله تعالي-: (كانوا يكرهون أن يستذلوا.. فإذا قدروا عفوا) أخرجه البخاري.

والصفح أقرب للتقوى، والصفح أكرم في العقبى، والتجاوز أحسن في الذكرى.. فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : «ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزاً، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه» أخرجه مسلم.

وعن عقبة بن عامر الجهني -رضي الله عنه- قال: قال لي رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : «يا عقبة.. ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة؟ تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك» أخرجه أحمد.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-: أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) قال وهو على المنبر: «ارحموا تُرحموا، واغفروا يغفر الله لكم» أخرجه أحمد.

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قال: «ما من عبد ظُلم بمظلمة فيُغضي عنها لله -عز وجل- إلا أعز الله به نصره» أخرجه أحمد وأبو داود.

أيها القارئ الكريم.. الصبر عن الغضب والحلم عند الجهل والعفو عند الإساءة، مرتبةٌ عاليةٌ وخصلةٌ شريفةٌ لا يقدر عليها إلا الصابرون المهتدون الموفقون.. يقول -جل في علاه-: [وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ] فصلت 34 – 35.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أنه قال في صفة رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : (ليس بفظٍّ ولا غليظ ولا صخَّابٍ في الأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح).. أخرجه البخاري؛ فصلوات الله وسلامه عليه.

وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (ما ضرب رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) شيئاً قط بيده ولا امرأة ولا خادمة إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نِيلَ منه شيءٌ قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله -تعالى- فينتقم لله -عز وجل-).. أخرجه مسلم.

لا يبلغ المجد أقوامٌ وإن كَرُمُوا حتى يذلوا وإن عزُّوا لأقوام

ويُشْتَمُوا فترى الألوان مُسْفِرَةً لا صفح ذُلٍّ ولكن صفح أحلام

أيها القراء.. لا عافية ولا راحة ولا سعادة إلا بسلامة القلب من وساوس الضغينة وغواشي الغل ونيران العداوة وحسائك الحقد، ومن أمسك في قلبه عداوة وتربص الفرصة للنقمة وأضمر الشر لمن أساء إليه تكدر عيشه واضطربت نفسه ووهن جسده وأُكِلَ عِرْضُه، والعافية إنما هي في التغاضي والتغافل.. وقد قيل: (في إغضائك راحة أعضائك)، وقيل: (الأديب العاقل هو الفطن المتغافل)، وقيل للإمام أحمد -رحمه الله تعالى-: (العافية عشرة أجزاء تسعة منها في التغافل، فقال: العافية عشرة أجزاء كلها في التغافل)..

ويقول الإمام الشافعي – رحمه الله -:

لما عفوت ولم أحقد على أحد … أرحت نفسي من هم العدوات

يقول -جل في علاه-: [خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ] الأعراف 199.

فتعافوا بينكم وتجاوزوا عمن أساء إليكم ابتغاءً لوجه الله -تعالى- ورغبةً في ثواب العفو وجزاء الصفح، واخرجوا من ضيق المناقشة إلى فسحة المسامحة، ومن حزورة المعاسرة إلى سهولة المعاشرة، واطووا بساط التقاطع والوحشة وصلوا حبل الأخوة، وروموا أسباب المودة واقبلوا المعذرة؛ فإن قبول المعذرة من محاسن الشيم، وإذا قدرتم على المسيء فاجعلوا العفو عنه شكراً لله للقدرة عليه.

فعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: «جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم ) فقال: يا رسول الله كم نعفو عن الخادم؟ فصمت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ثم أعاد عليه الكلام فصمت، فلما كان في الثالثة قال: اعفُ عنه كل يوم سبعين مرة» أخرجه أبو داود والترمذي.

وعن أبي الأحوص عن أبيه قال: «قلت: يارسول الله.. الرجل أمُرُّ به فلا يقريني ولا يضيفني فيمر بي.. أفأجزيه؟ قال: لا.. أقره» أخرجه الترمذي.

[إِن تُبْدُواْ خَيْراً أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُواْ عَن سُوَءٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً] النساء 149.

جعلني الله وإياكم من أهل العفو والإحسان والصفح والغفران، وعفا عنا جميعاً بمنه وكرمه وهو العفو الغفور الكريم المنان.

أيها القارئ الكريم.. كم رأينا بين الأزواج والإخوان والأقارب والجيران من المحن والإحن، والفتن والدخن، والدعاوى والخصومات، والمضادة والمحادة، والغضاضة والنفرة، والشر والفتنة حتى شاع الطلاق وكثرت القطيعة، وتصرمت أواصر القربى؛ فاتقوا الله أيها المسلمون وراعوا حق القربة والرحم والجوار، وكُفوا عن المنازعة والقطيعة، وعالجوا الأمور بما هو لشمل القرابة أجمع، ولطريق الفرقة أقطع، وكونوا كما قال الأول:

وإن الذي بيني وبين بني أبي … وبين بني عمي لمختلف جدا

إذا قدحوا لي نار حرب بزندهم … قدحت لهم في كل مكرمة زندا

وإن أكلوا لحمي وفرت لحومهم … وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا

ولا أحمل الحقد القسم عليهمُ … وليس رئيس القوم من يحمل الحقد

وقابِلُوا الإساءة بالإحسان تُنصَروا.. فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: إن رجلاً قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليَّ، فقال (صلى الله عليه وسلم ): «لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم الملَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» أخرجه مسلم، ومعنى: فكأنما تسفهم الملَّ؛ أي فكأنما تطعمهم الرماد الحار، قال الله -تعالى- [ولَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ] النور 22 ، وقال -جل وعلا-: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ] التغابن 14.

أيها القراء.. إن ثمرة الاستماع الاتباع، فكونوا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

ثم اعلموا أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه وثنى بملائكته المسبحة بقدسه وأيَّه بكم أيها المؤمنون من جنه وإنسه، فقال قولا كريما: [إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً الأحزاب] 56. اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد وارض اللهم عن خلفائه الراشدين الأئمة المهديين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة أجمعين والتابعين لهم وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنا معهم بمنك وكرمك وجودك وإحسانك يا أرحم الراحمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، واخذل الطغاة والمعتدين ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء وشماتة الأعداء، وعضال الداء وخيبة الرجاء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك يا رب العالمين.

اللهم اجعل رزقنا رغدا ولا تشمت بنا أحدا، ولا تجعل لكافر علينا يدا، اللهم أدم على بلاد الحرمين الشريفين أمنها ورخاءها، وعزها واستقرارها، ووفق قادتها لما فيه عز الإسلام والمسلمين، وخدمة الحجاج والزوار والمعتمرين.

اللهم وفق إمامنا وولي أمرنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى، ووفق جميع ولاة أمور المسلمين لتحكيم شرعك واتباع سنة نبيك محمد (صلى الله عليه وسلم ).

اللهم اهدنا لأحسن الأقوال والأفعال لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم احفظنا بالإسلام قائمين، واحفظنا بالإسلام قاعدين، واحفظنا بالإسلام راقدين، ولا تشمت بنا الأعداء والحاسدين.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك قريب سميع مجيب الدعوات، اللهم اشف مرضانا، اللهم اشف مرضانا، اللهم اشف مرضانا، وفك أسرانا وارحم موتانا، وانصرنا على من عادانا برحمتك يا أرحم الراحمين.

وصلى الله وسلم على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.






حسين ال الشيخ في خطبة الجمعه : "حب الدنيا هو سبب الشقاء و أصل المصائب عند كثير من الناس"
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
أكد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين ال الشيخ في خطبة الجمعه اليوم , أن أخطر شيء اليوم على المسلمين تكالبهم على الدنيا والتنافس فيها تنافس السباع على الفريسة كل ذلك لذات الدنيا بدون إيثار الآخرة الباقية ودون أن يكون هذا الحب لهذه الدنيا الفانية محكوما بضوابط الشرع وتوجيهاته وتعليماته ولقد حذرنا ربنا عز وجل من هذا المسلك فقال سبحانه ( يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور ) .

وبين فضيلته أن المؤمنين أصحاب رسالة سامية ينظرون إلى الدنيا على أنها مزرعة للاخرة يتزودون منها ويطلبون فضل الله جل وعلا وفق أوامره عز وجل قلوبهم متعلقة بالاخرة والعمل لها مع أخذهم بنصيبهم من الدنيا بالعمل النافع المثمر والتجارة المحكومة بتقوى الله ، قال سبحانه ( وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين ) .
وأكد أن المتابع لأحوال الأمة اليوم على مستوى أفرادها ومجتمعاتها يجد أن سبب الشقاء و أصل المصائب عند كثير من الناس تغليب حب الدنيا وجعلها محكومة بالتوجهات والارادات والمقاصد ومسيطرة على الافعال والاقوال والتصرفات فأصبح كثير يوالي على الدنيا ومن أجلها يعادون و لذاتها يقاتلون فحين إذ وقع لهم الشقاء بأنواعه وفقدوا السعادة والفلاح والعزة والنجاح قال تعالى ( وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون ) .
وأضاف الشيخ حسين آل الشيخ أن الفلاح الدنيوي والأخروي إنما يكون في تحقيق تقوى الله جلا وعلا وطاعته والحذر من مزالق حب الدنيا أو أن تؤثر على تقوى الله جلا وعلا بنقص أو تفريط يؤثر على هذه الحقوق اللازمة وأن أشد الأمور خطرا على العبد أن يُزهق أرواحا بريئة أو أن يهتك أعراضا نقية أو أن يسلب حقوقا مرئية أو أن يقع في ظلم للخلق بأي وجه من الوجوه من أجل دنيا فانية ومتاع زائل وأن من أقبح الافعال فعل يبعد عن رضى رب العالمين سبحانه لأجل دنيا حقيرة وعَرَضٍ زائل .
وأوضح أن حب المال وحب الشرف إذا لم يكم محكوما بطاعة الله جل وعلا فإنه يكون من مفسدات الدين والعياذ بالله وأن من يقدم على إفساد دينه لاجل دنياه من أجل مال أو حرص على منصب أو وظيفة فهو ساعٍ في هلاك نفسه عاجلا أو آجلا سنة إلهية ماضية لا تتبدل ولا تتغير ، قال صلى الله عليه وسلم" تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميلة، تعس عبد الخميصة، إن أعطي رضي وإن منع غضب " . 



فرص هطول الأمطار ما زالت مستمرة
طقس مائل للحرارة على معظم المناطق 
صورة أقمار صناعية تظهر تقدم منخفض جديد يبشر بحالة عدم استقرار على بعض مناطق السعودية.
خالد العوض من الرياض
تستمر – بمشيئة الله تعالى – هذا اليوم فرص تساقط الأمطار على أجزاء من المنطقة الوسطى خاصةً نواحي منطقة الرياض وأجزاء من مرتفعات عسير ومرتفعات الطائف تصحب بعواصف رعدية ونشاط في الرياح السطحية ضمن نطاق السحب الركامية، كما قد تتأثر الأجزاء الشمالية للمنطقة الشرقية بهذا الحزام الماطر، ورياح جنوبية غربية خفيفة السرعة على معظم المناطق نشطة نسبياً في القصيم وما بين حائل القصيم ومنطقة المدينة المنورة. وطقس يميل إلى الحرارة في المنطقة الوسطى والشرقية، وأجزاء من المنطقة الغربية، وفي السهول الشرقية للمرتفعات الجنوبية الغربية.
وينتظر أن تُسجل العاصمة الرياض ظهر هذا اليوم 38 درجة مئوية، وفي مكة المكرمة 39 درجة، وفي المدينة المنورة 37 درجة، وفي تبوك 33 درجة، وفي حائل 35 درجة، وفي مطار القصيم 40 درجة، وفي الدمام 35 درجة، وفي نجران 38 درجة، وفي أبها 26 درجة، وفي الباحة 25 درجة، وفي الطائف 28 درجة مئوية.
ويتوقع مزيد من الأمطار يوم غد الأحد ناحية مرتفعات عسير والباحة والطائف، وقد تشمل مكة المكرمة، كما تتأثر المحافظات الواقعة جنوب العاصمة الرياض بوجود بعض الغيوم التي قد تهطل منها أمطار خفيفة، وكذلك على الأطراف الشمالية من البلاد.
ويأتي تحسن فرص هطول الأمطار على أجزاء من المنطقة الغربية والشمالية إلى تشكل منخفض حركي خماسيني بين دولتي مصر وليبيا بقيم ضغط تصل إلى 1002 ملليبار مع توافر حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا يتمركز حالياً بين ليبيا ومصر واليونان يسهم في تنشيط حالة عدم الاستقرار فوق أجزاء من مصر وبلاد الشام وأجزاء من غرب وشمال ووسط السعودية، وقد تشمل منطقة تبوك خلال اليومين المقبلين بدءاً من هذا المساء، يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية ما بين مناطق تبوك والمدينة المنورة وحائل.
كما تواصل درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي على معظم مناطق المملكة لتصل في الرياض ظهر غد 40 درجة مئوية، وفي مكة المكرمة 39 درجة وفي المدينة المنورة 38 درجة وفي تبوك 35 درجة مئوية.



تساءلت: كيف استمر متماسكاً دون أن تؤثر فيه الحرارة العالية والجاذبية
"فلكيّة جدة": "ناسا" ترصد جسماً بالقرب من الشمس مشابهاً لـ "جرم الطائف"
سبق- جدة:
 التقط مرصدٌ فضائي تابعٌ لوكالة الفضاء "ناسا"، صورة لجسمٍ مجهولٍ بالقرب من الشمس بتاريخ 24 أبريل 2012 عند الساعة 8:12، وهي صورة مشابهة إلى حدٍٍّ كبير لجسمٍ فضائي رُصِدَ في سماء المملكة في 24 مارس 2010، وفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكيّة في جدة.
وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أنه تم التأكد من حقيقة وجود ذلك الجرم قرب الشمس من خلال التسجيلات الأصلية على موقع "ناسا" الإلكتروني التي بيّنت فعلاً وجود الجسم بالقرب من الشمس. وأضاف انه تم رصد وتصوير جسم فضائي مشابه لما ظهر بالقرب من الشمس في سماء المملكة في وقتٍ سابقٍ، حيث تمكن عضو الجمعية حسان العتيبي أثناء رصدٍ روتيني لعبور محطة الفضاء الدولية لسماء مدينة الطائف مساء 24 مارس 2010 الساعة 7:00 مساء من رصد عبور جسمٍ لامعٍ في سماء المنطقة، والتقط صورة له من خلال كاميرا كانون Canon 5d mII وعدسة Canon 400mm f:5.6 L، وأطلقت الجمعية على الجسم تسمية "جرم الطائف" .
وبدراسة صور "جرم الطائف" يعتقد أنه بطول حوالي 15 متراً وعرضه (بدون الذراع) 10 أمتار وارتفاعه 5 أمتار .وقد يكون مكوناً من قسمين الأول الرئيس الذي على ما يبدو مقسم ثلاثة أجزاء الأول المقدمة وهي تقريبا بحجم 4 أمتار مكعبة، وجزء في المنتصف والذي يظهر بشكل غير واضح وكأنه حوضٌ أو مقصورة شحن مفتوح؛ يخرج عمودٌ في أعلاه قطعة دائرية تشبه جهاز التقاط الإشارات وهي بحجم حوالي 24 متراً مكعباً، وجزء خلفي يرجح أنه محرّك دفع أو جزء ليلتحم بأجسام أخرى.
أما القسم الآخر وهو ما يشبه ذراعاً طويلة قد تكون لوحاً شمسياً يغذي القسم الأول بالطاقة أو من أجل التقاط أجسامٍ معينة أو هوائي إرسال. وحول طبيعة "جرم الطائف" من الممكن أن يكون قمر اتصالات وأن الذراع الطويلة قد تكون هوائياً، وقد يكون قمراً صناعياً من نوع "سار سات"، وهو مخصص للبحث والإنقاذ أو يكون أحد الأقمار المخصّصة من أجل البيئة.
وعلى الرغم من التشابه الظاهري بين "جرم الطائف" و الجسم الذي ظهر بالقرب الشمس، لا يمكن الربط المباشر بينهما، لأن "جرم الطائف" تظهر تفاصيله وتكوينه المعدني بشكل واضح، في حين أن الجسم الذي ظهر بالقرب من الشمس من غير المؤكد طبيعة تكوينه أو حجمه الفعلي، فقد يكون الجسم ذا طبيعة معدنية ويشابه "جرم الطائف" أو من ناحية أخرى لا يخرج عن كونه خللاً في كاميرا التصوير على متن سوهو حدث عندما عبرت الأشعة الكونية عبر مستشعرات الكاميرا، أو أن الأشعة الكونية حدث لها شحنٌ من الجزيئات من الفضاء شكلت الشريط من الضوء.
وإذا ما تم تأكيد أن ما رُصد بالقرب من الشمس هو نفسه الجسم الذي رُصد في سماء المملكة، فذلك سيطرح تساؤلات، هل هذا الجسم الفضائي كان يتحرك في مدار حول الأرض وخرج ذاتيا أو تحت تأثير قوى واتجه نحو الشمس أو أنه في الأساس كان مداراً حول الشمس، وكيف استمر متماسكاً وهو قريب من الشمس دون أن تؤثر فيه الحرارة العالية والجاذبية، وهل سوف يعود ويرصد من جديد، أم انه سقط داخل الشمس؟
ويعتبر ذلك، فرصة مهمة للفلكيين السعوديين لدراسة الأجسام التي تتحرّك حول الأرض، حيث ستقوم الجمعية بعمل بحث عن الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية كافة التي أطلقت من قبل الإنسان منذ بداية عصر الفضاء في الخمسينيات من القرن الماضي وحتى الوقت الحاضر باللغة العربية؛ بهدف وضع قاعدة معلومات محلية يمكن الرجوع إليها .



"آل هيازع": ضخامة الحدث تؤكد اهتمام خادم الحرمين بالمنطقة
بالصور.. حلم الملك يتحقق بافتتاح المرحلة الأولى للمدينة الجامعية بجازان
فهد كاملي – سبق – جازان:
 يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز –حفظه الله– بعد غد الاثنين المرحلة الأولى لمشروع المدينة الجامعية الذي يقع على ساحل البحر الأحمر.

وتعيش منطقة جازان -أرضاً وإنساناً- بهجة بهذا النبأ السار. ووضع الملك حجر الأساس لهذا المشروع الإستراتيجي العملاق قبل ستة أعوام. وتوفر جامعة جازان الحضن التعليمي والبيئة الجاذبة لأبناء المنطقة لتلقي تعليمهم في أكثر من 100 تخصص علمي في أكثر من كلية للبنين والبنات، ما أعاد الكوادر البشرية المؤهلة والمتميزة من أعضاء هيئة التدريس من أبناء المنطقة المنتشرين في كافة الجامعات السعودية، لإكمال رسالتهم التعليمية في منطقتهم.
وأكد مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع أهمية الحدث وضخامته، وقال: إن جامعة جازان اليوم واقع ماثل للعيان في المشهد الحضاري التنموي الذي وضع لبناته سيدي خام الحرمين الشريفين. وأثلج صدري ما شاهدته من مشروعات ضخمه منجزه بالمدينة الجامعية التي توفر بيئة تعليمية مثلى, سيعود أثرها على المنطقة إنساناً وأرضاً وتنمية. وأضاف آل هيازع: أهنئ أبناء المنطقة بهذا اليوم السعيد في حياة كل سعودي وأهالي جازان على وجه الخصوص.

وبلغت جملة تكاليف المشاريع المنفذة في المرحلة الأولي للمدينة الجامعة أكثر من ثلاثة مليارات ريال، على النحو التالي:
البنية التحتية: بلغ ما تم اعتماده لمشاريع البنى التحتية لجميع المراحل، وهي 5 مراحل، 1.270.000.000 ريال.
سكن الطلاب: يعد مشروع إسكان الطلاب بالمدنية الجامعية الجديدة الذي بلغ تكلفة المبنى الواحد ما قيمته 106 ملايين ريال، ويتكون المبنى من خمسة أدوار ويتسع لـ 600 طالب.
المستشفى الجامعي: يعد نقله نوعية لمنطقة جازان، حيث تبلغ طاقته عند اكتمال مراحله 800 سرير بأكثر من 400 مليون.
برج الإدارة: يشكل برج الإدارة مَعلماً مهماً وبارزاً على مستوى المنطقة، يضم الإدارة العليا للجامعة وأفرعها الإدارية والإدارات المساندة حيث بلغ تكلفته 214 مليون ريال.
البحيرة الصناعية: لتميز موقع المدينة الجامعية على ساحل البحر الأحمر كموقع تتفرد به دون باقي الجامعات، والبحيرة الصناعية تتوسطها نافورة جامعة جازان، وقد كلف المشروع 160 مليون ريال.
الفندق الاستثماري: سعت الجامعة لإنجاز الفندق السياحي ليوفر مقراً نموذجياً للإقامة والمؤتمرات والمناسبات ومصدراً استثمارياً يعود بالفائدة على أنشطة وبرامج الجامعة.
















 
الرياض-الوئام:

كشف نائب الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور ناصر الجهيمي أن الوثائق التاريخية التي أودعها المواطنون في الدارة بلغت أكثر من مليون وثيقة ضمن مشروع الدارة لاستعادة الوثائق التاريخية وحفظها وإعادة تأهيلها لدعم حركة البحث العلمي.وأكد الدكتور الجهيمي في تصريح صحفي اليوم أن التفاعل المتواصل من المواطنين والمهتمين بالتاريخ ومصادره في كل مناطق المملكة مع مشروع الدارة عبر إيداع الوثائق التاريخية أو نسخ منها ما يجسد الوعي المجتمعي بأهمية الوثيقة التاريخية كونها ثروة علمية وطنية لا تقدر بثمن.

وقال : “هذا المشروع الوطني العلمي الكبير حدد معالمه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزيرالدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز ، ويدعمه ويهتم به جلّ الاهتمام ضمن اهتمام سموه بالتاريخ الوطني واهتمامه بجهود دارة الملك عبدالعزيز في هذا المجال بصفة خاصة،وحتى تكون الدارة – وجهاً لوجه – مع رسالتها الوطنية في خدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الجزيرة العربية”.

وأفصح عن توجيه سمو وزير الدفاع بضرورة فتح المشاركة للمواطن بما لديه من المصادر التاريخية في دعم هذا الهدف السامي لتوطين المصادر التاريخية في بيئة تحقق شروط الصيانة والسلامة لها ، وتضعها في متناول الحركة العلمية في مجالها ، لتحقيق الرؤية الشاملة والكاملة لتاريخ وطننا ، مؤكدًا أن رعاية سموه هي السبب المهم والداعم الأكبر لنجاح مشروع الدارة لاستعادة الوثائق التاريخية وحفظها وإعادة تأهيلها لدعم حركة البحث العلمي الذي يسهم فيه المواطنون من ملاك الوثائق التاريخية وأصحابها والمهتمين بها بروح وطنية عالية يحدوها خدمة التاريخ السعودي.



ناتج السعودية الإجمالي تجاوز تريليوني ريال في 2011 
باحليوة: المملكة حلّت في المرتبة 16 ضمن قائمة أكبر الاقتصادات العالميةالجمعة 06 جمادى الثانية 1433هـ - 27 أبريل 2012م 
العربية.نت 
كشف الأمين العام للجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية بمجلس الغرف السعودية عضو اللجنة الاستشارية للتجارة الخارجية بوزارة التجارة عمر أحمد باحليوة، أن الناتج القومي الإجمالي للسعودية بلغ 2.156 تريليون ريال العام الماضي 2011 ما يعني أن السعودية حلّت في المرتبة 16 في قائمة أكبر الاقتصادات العالمية.

واعتبر باحليوة في تصريحات نشرتها صحيفة "الحياة" اللندنية أن تدريب العمالة الوطنية هو أحد تحديات الصناعة في المملكة، على رغم أن الاستراتيجية الصناعية أولت هذا الموضوع اهتماماً كبيراً، مشيراً إلى أن السعودية تنتج سنوياً ثلاثة ملايين طن من الكبريت، وتم اكتشاف الفوسفات بكميات هائلة، وهناك موارد أخرى لم تكتشف بعد.

وقال باحليوة في محاضرة بعنوان استراتيجية التصنيع كبديل ملائم للاستثمار في المملكة، ألقاها في منتدى "ثلوثية بامحسون"، إن ما نعانيه هو تدريب العمالة الوطنية في الصناعة، على رغم أن الاستراتيجية الصناعية ركزت على تدريبها، خصوصاً أنه يوجد في المملكة أربعة آلاف مصنع يعمل فيها 400 ألف عامل، ما بين عامل متقدم وعامل إنتاج عادي. 

جذب التقنية 

وأكد أن موضوع السعودة ضروري جداً للقيمة المضافة للصناعة، وهناك برامج جديدة للمؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني للتنسيق مع المصانع والتدريب على تقنيات متخصصة في التصنيع.

وعدّ باحليوة أن جذب التقنية ليس بالأمر السهل، خصوصاً أن الأموال لا تجذب التقنية، فهي عبارة عن عوامل مساعدة، وما يجذب التقنية هي الأسواق، فالسوق السعودية ضخمة جداً وجاذبة، مبيناً أن الصناعة يجب أن تسيطر على ما بين 40 إلى 50 في المئة من الناتج القومي، ويجب أن نقلّص استخدام الطاقة، ونخفض الاستيراد من الصناعات الأجنبية، ونركز على القيمة المضافة للصناعة المحلية، وبالتالي نستطيع أن نرفع من مساهمة الصناعة في الناتج المحلي. 

وأشار إلى أن قلة الفرص الوظيفية أجبرت السعوديين على الاتجاة للصناعة، وبدأ المواطن يشعر بأهمية الصناعة، لافتاً إلى أن الصناعة إذا اعتمدت على السوق المحلية فسيكون أجلها قصيراً.
ويرى باحليوة أن غياب الاستراتيجية بعيدة المدى بشأن الأراضي الصناعية تسبب في تأخر الصناعة في السعودية، وصندوق التنمية الصناعية لم يرفع رأسماله إلا قبل فترة قصيرة، مؤكداً أن صاحب المصنع يأخذ أكثر من ثلاثة أشهر للحصول على الإعفاءات الجمركية، بينما لا يستغرق الأمر في دبي أكثر من 24 ساعة، وهناك وعود من وزير التجارة بالحصول على الإعفاءات الجمركية على المواد الخام عبر الهاتف أو إلكترونياً.

وطالب بتذليل العقبات التي تواجه الصناعة، وإنشاء هيئة عليا للصناعة لأنها الخيار الاستراتيجي، موضحاً أن دور صندوق التنمية الصناعية يتمثل في إيجاد السيولة، ولكن يجب على الصندوق أن يطور كوادره وعمله، فالإقراض سابقاً كان يستغرق ثلاث سنوات، وحالياً الحصول على قرض يأخذ سنة، مشيراً إلى أن صاحب المصنع يجهل جزئية تسويق منتجاته في الأسواق الخارجية ويقتصر على السوق المحلية.
ولفت إلى أن المنطقة الشرقية تستحوذ على الجزء الأكبر من حجم الاستثمارات الصناعية للمصانع القائمة بقيمة 192.8 مليار ريال، وبنسبة 48 في المئة من إجمالي حجم الاستثمار الصناعي في المملكة، وفق إحصاءات صادرة بنهاية النصف الأول من العام 1431هـ.
وعزا سبب تركز الاستثمار الصناعي في المنطقة الشرقية إلى وجود استثمارات كبيرة في المشاريع البتروكيماوية والصناعات الأساسية، خصوصاً في مدينة الجبيل، تليها منطقة الرياض بحجم استثمارات قدرها 66.6 مليار ريال، وبنسبة 16.5 في المئة من إجمالي حجم الاستثمارات، ثم منطقة المدينة المنورة بقيمة 64 مليار ريال وبنسبة 15.9 في المئة، وذلك لوجود مشاريع صناعية كبيرة في مدينة ينبع الصناعية، وتأتي بعد ذلك منطقة مكة المكرمة بقيمة 61.6 مليار ريال وبنسبة 15.3 في المئة.
وبيّن باحليوة أن الاستثمارات الصناعية في المناطق الأربع مجتمعة تمثل ما نسبته 95 في المئة من إجمالي حجم الاستثمار الصناعي في المملكة، ويُعزى السبب الرئيسي في ذلك إلى توافر المقومات الأساسية للصناعة، إضافة إلى زيادة حجم السكان، ووجود المدن الصناعية المطوّرة فيها.



100 مليار دولار مشاريع للمواصلات في السعودية
تتوزع على المطارات والموانئ والسكك والطرق خلال الـ10 سنوات القادمةالجمعة 06 جمادى الثانية 
قطار الحرمين
العربية.نت

بلغ حجم الاستثمارات في مشاريع البنى التحتية لقطاع المواصلات في السعودية 100 مليار دولار (ما يعادل 375 مليار ريال سعودي)، حيث توقع مراقبون ومتخصصون أن تتوزع بشكل كبير على المطارات والموانئ البحرية وخطوط السكك الحديدية والطرق والمشاريع اللوجستية خلال السنوات العشر القادمة، حيث تتبنى فيه الحكومة السعودية خططاً طموحة في هذا الشأن. 

كما تهدف الخطط الاستثمارية الضخمة التي تتبناها المملكة العربية السعودية إلى تشييد مطارات جديدة في المملكة، إضافة إلى توسعة المطارات القائمة على مدار العقد القادم. وتُقدر الاستثمارات التي تخصصها المملكة لمشاريع المطارات ما بين 10 إلى 20 مليار دولار، وهي ترمي إلى تطوير وتحديث المطارات بحلول عام 2020، وفقاً لصحيفة "اليوم" السعودية.
ومن أبرز المشاريع التطويرية المزمع تنفيذها في المملكة تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، الذي أُعيد تجديده وتمت توسعته ضمن خطة على ثلاث مراحل، بتكلفة 11.3 مليار دولار، ومن المتوقع إنجاز المشروع في عام 2035.

ويهدف هذا المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من 15 مليوناً إلى 80 مليون مسافر في العام الواحد. ويجري أيضاً توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، وهو أول مشروع تطويري تنفذه الهيئة العامة للطيران المدني بالتعاون مع شراكة من القطاع الخاص، وذلك بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لمطار المسافرين لتصل إلى 14 مليون مسافر كل عام حتى عام 2016. وتقدر تكلفة المرحلة الأولى من هذا المشروع بنحو 1.5 مليار دولار.

الى ذلك كشفت شركة رابيان ريتش المتخصّصة في تنظيم المعارض والمؤتمرات المحلية والإقليمية والتي تتخذ من الإمارات مقراً لها، عن تعاونها مع الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية لاستقطاب كبرى الشركات العاملة في صناعة الطيران خلال معرض "لمطارات والطيران والخدمات اللوجستية" المتخصص، والمقرّر تنظيمه يومي 1 و2 مايو المقبل في مركز جدة للمنتديات والفعاليات.
ويوفر معرض "لمطارات والطيران والخدمات اللوجستية" منصة استراتيجية تفتح آفاقاً لكل من يتطلع إلى الاستفادة والاستثمار في قطاعات الطيران والمطارات والخدمات اللوجستية الواعدة في المملكة، التي تُعدّ من أسرع البلدان نمواً وأضخم كيان اقتصادي في العالم العربي. ويشهد المعرض في دورته لعام 2012 اهتمام عدد كبير من العاملين في هذا القطاع، حيث تم حجز 95% من المساحات المخصصة للعرض. 
وقال راج مينون، مدير عام أرابيان ريتش: "تهدف الخطط الاستثمارية الضخمة التي تتبناها السعودية إلى تشييد مطارات جديدة في المملكة، إضافة إلى توسعة المطارات القائمة على مدار العقد القادم وتوفّر هذه الخطط مناخاً مثالياً لنا لتنظيم مثل هذا الحدث على هذا المستوى من الأهمية والحجم، وهو ما يفسح المجال للتواصل بين أقطاب هذا القطاع، ما يثمر عن إبرام عقود جديدة. ونثق بأن يحقق المعرض هذا العام نجاحاً كبيراً من خلال استقطاب أبرز العاملين في هذا القطاع، خاصة مع حجز 95% من مساحات العرض".



كان يرقد بغيبوبة تامة في مستشفى ضرماء وابنه وجَّه نداء عَبْر "سبق"‬
محمد بن نايف يأمر بنقل المسن العتيبي إلى مستشفى قوى الأمن بالرياض
سمران القثامي - سبق - الرياض: في تجاوبٍ مع ما نشرته "سبق"، بعنوان "العتيبي في غيبوبة بمستشفى ضرماء وابنه يناشد نقله للرياض"، صدرت توجيهات مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، بنقل المُسِنّ صالح بن فالح العتيبي إلى مستشفى قوى الأمن بالرياض.
وكان المُسِنّ صالح العتيبي يعاني غيبوبة تامة في مستشفى ضرماء، وبقي نحو شهر تقريباً فيه، وتم نقله أخيراً إلى مستشفى الإيمان بالرياض، ومن ثم إلى مستشفى قوى الأمن بعد مناشدة ابنه وطلبه نقل والده المسِنّ إلى الرياض، حيث مقر عمله وسكنه؛ لكي يكون قريباً من خدمته وزيارته بشكل يومي.
وقد عبَّر ابن المسِنّ محمد العتيبي عبر "سبق" عن شكره وامتنانه لسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية على تجاوبه مع نداءاته لنقل والده إلى مستشفى قوى الأمن بالرياض، مشيراً إلى أن هذه المواقف ليست بغريبة على ولاة أمر بلادنا - حفظهم الله - مع أبناء شعبهم.




الأحوال المدنية تبدأ الشهر القادم استبدال بطاقة الأحوال القديمة


الرياض" واس
تبدأ الأحوال المدنية الشهر القادم استقبال المواطنين الذين يحملون بطاقة الأحوال المدنية القديمة (البلورايد) التي تنتهي عام 1437 أو 1438 لتجديدها ببطاقة الهوية الوطنية.
وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر أن إدارات الأحوال المدنية ستبدأ اعتباراً من 1/7/1433 استقبال المواطنين الذين يحملون بطاقات أحوال مدنية قديمة (البلورايد) التي لا تحمل شريحة في الخلف وتنتهي صلاحيتها عام 1437 أو 1438 لتجديدها.
وحث الجاسر المواطنين والمواطنات الذين يحملون تلك البطاقات إلى سرعة مراجعة أقرب إدارة للأحوال المدنية من محل إقامتهم لاستبدالها ببطاقة الهوية الوطنية حتى لا تتعطل مصالحهم مشيرا إلى أن جميع الإجراءات لدى قطاعات وزارة الداخلية مرتبطة بنظام بطاقة الهوية الوطنية. وأضاف أنه بإمكان المواطنين الاطلاع على إجراءات تجديد بطاقة الأحوال المدنية بزيارة موقع الأحوال المدنية ضمن البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية على الرابط (moi.gov.sa) بالإضافة إلى حجز موعد مسبق للمراجعة لمواقع الأحوال المدنية التي تعمل بنظام المواعيد مشيراً إلى أن بطاقة الهوية الوطنية الموجودة لدى المواطنين والتي تحمل شريحة في الخلف لا يتم تجديدها إلا عند انتهاء مدة صلاحيتها.



مناقشة إقامة ورش عمل متخصصة وتنظيم فعاليات ثقافية وتربوية مشتركة
"التربية والهيئة" يبحثان حماية الناشئة وتوعيتهم من الأخطار
واس – الرياض:
ناقش الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، اليوم، مع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أوجه التعاون والتكامل لحماية الناشئة وتوعيتهم بالمحاذير والأخطار وأساليب التحايل التي قد يتعرضون لها، خاصة من مروجي المخدرات والتدخين، والممارسات الخاطئة التي تستهدف الإيقاع بالشباب للنيل من أخلاقهم وقيمهم واستغلالهم لتحقيق مآرب مادية والإضرار بالوطن، وذلك من خلال إقامة ورش عمل متخصصة، وتنظيم فعاليات ثقافية وتربوية مشتركة، يجري التخطيط لها وتنفيذها بالاستفادة من خبرات التربويين ورجال الهيئة، وتوفير الإمكانات اللازمة، بما يضمن تحقيق الأهداف المأمولة بإذن الله.
حضر الاستقبال معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور حمد آل الشيخ وعدد من المسؤولين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.



"سبق" تنشر قائمة 411 محامياً معتمداً بوزارة العدل
سبق– الرياض- خاص:
أصدرت وزارة العدل قائمة بأسماء المحامين المعتمدين الجدد، ضمت 411 محامياً حصلوا على تراخيص مزاولة مهنة المحاماة.

وعممت وزارة العدل قائمة الأسماء المعتمدة إلى جميع المحاكم وديوان المظالم واللجان، بناء على ما جاء في المادة الثامنة من نظام المحاماة ولائحته التنفيذية.
وأسماء المحامين هي:
على الرابط التالي//



لمعرفة آراء الطلاب من خلال ورش عمل ولقاءات مفتوحة
الهيئة توثق علاقتها بالشباب عبر "زيارات" لطلاب المدارس


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 دشنت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر برنامجاً جديداً توثق من خلاله علاقتها بالشباب، وذلك من خلال زيارات للمدارس تتضمن عقد ورش عمل ولقاءات مفتوحة.
وزار الفريق المكلف بالزيارات ثانوية الأمير سلمان بن عبد العزيز بحي الشفا بالرياض كزيارة أولى ضمن برنامج الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المعد لزيارات المدارس والالتقاء بالطلاب لإقامة لقاء مفتوح مع ورشة عمل تهدف الهيئة من خلاله إلى توثيق العلاقة بين الهيئة والشباب، والتعرف على رأي الشباب كفئة مهمة لعمل الهيئة. ويشرف على الفريق خالد القروني مدير عام شؤون الموظفين بالرئاسة وبعضوية الشيخ عبد الرحمن المحمود مشرف التوعية والتوجيه وخالد المحمود مدير الإعلام والعلاقات العامة بفرع الرئاسة بمنطقة الرياض والشيخ محمد السبر.
والتقى الفريق طلاب المدرسة في لقاء مفتوح قدّم فيه الشيخ السبر بمقدمة أشاد فيها بحسن استقبال الإدارة وعبّر عن اهتمام الهيئة بالشباب الذين يمثلون ثروة غالية للوطن، ثم ألقى مشرف الفريق القروني كلمة أوضح فيها تعاون الرئاسة العامة مع وزارة التربية والتعليم فيما يخدم مصالح المجتمع ومنها برنامج الزيارات للمدارس، وذكر أن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة مشاعة للجميع بل هي واجبة على كل مسلم، وقال : لم يخصص النبي صلى الله عليه وسلم أحداً بهذه الشعيرة حيث قال " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع بلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" بل لقد عُلقت خيرية الأمة بهذه الشعيرة العظيمة فقال تعالى " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"، ثم ألقى فضيلة الشيخ عبد الرحمن المحمود كلمة حول مشروع زيارات المدارس وما يهدف إليه من توثيق العلاقة بالشباب الذين يمثلون الثروة الحقيقية للوطن ومد جسور التواصل معهم، كما يهدف إلى البرنامج إلى الاستماع للشباب واستقبال تساؤلاتهم والإجابة عنها.
ثم فتح المجال لطرح التساؤلات، فورد عددٌ من التساؤلات الموجهة من الطلاب حول علاقة الهيئة بالشباب وما يخص علمها في الميدان وغير ذلك، وختم اللقاء بتوزيع بعض الجوائز القيمة على الطلاب المشاركين بفاعلية.
ثم عقدت ورشة عمل اُختير لها نخبة من طلاب المدارس قابلوا فيها أعضاء الفريق المكلف وأبدوا آراءهم حول عمل الهيئة وما يحتاج إليه الشباب من هذا الجهاز المهم، وجمعت نتائج الورشة لتمثل رأياً موجهاً لعددٍ من إدارات الرئاسة العامة لتعتني به وتنظر فيه.
بعد ذلك اجتمع الطلاب والمدرسون مع الفريق في صورة جماعية تجسد اللحمة بين أفراد المجتمع وشبابه مع هذا الجهاز، وودع الجميع الفريق بمعاني من الفرح بالزيارة والرغبة في تكرارها والشكر والامتنان على تقديم الهدايا العينية.
يُذكر أن الهيئة تلتفت إلى الرأي العام وخصوصاً آراء الشباب الذين يعدون أكثر الفئات اطلاعاً على عمل الهيئة، فقد قامت بعددٍ من الزيارات السابقة والاستضافات لطلاب الجامعات والثانويات، بل تعمل جاهدةً لجعل آرائهم في الاعتبار.



طالبت وزير الصحة بضرورة التحقيق في المخالفات
الوئام:
صرح مصدر مسئول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بأن الهيئة تلقت بلاغاً يتضمَّن عدداً من الملاحظات على مستشفى عفيف العام, وعلى إثْرِ ذلك أوفدت ممثلين عنها للوقوف على حالة المستشفى, للتحقق من وضعه, وقد اتضح للهيئة وجود (25) ملاحظة مهمة في المستشفى.منها ضيق المستشفى, وعدم قدرته على استيعاب وخدمة عدد المرضى والمراجعين, وعدم وجود بعض التخصصات الطبية, مثل أخصائي الأوعية الدموية, وقيام الأطباء المختصين بالتخدير بعمل اْستشاريِّي قسم العناية المركزة, وتبيّن افتقار المستشفى إلى استشاري, وأخصائي, وطبيب مقيم لقسم العناية المركّزة، وكذلك الشأن في قسم الكلى, وهناك نقص حاد بشكل عام في عدد الأطباء, ونقص في الأدوية الأساسية، ونقص في عدد أسرة العناية المركزة, التي لا يوجد منها سوى أربعة أسرة, ولوحظ أن أجهزة وأواني مطبخ المستشفى بدائية وقديمة وان عربات نقل الطعام للمرضى تخلو من اجهزة تسخين الطعام, وأن سكن الاطباء والممرضين يفتقر الى الصيانة والعناية وتوفير ثلاجات لحفظ الطعام, ولا يوجد بالمستشفى كاميرات لمراقبة حضانة الاطفال.
أما من ناحية صيانة المستشفى فقد اتضح للهيئة، أن هناك ضعفا في الصيانة، مما يؤدي أحيانا إلى استبدال قطع الغيار اكثر من مرة في العام الواحد رغم ارتفاع سعرها، كما حصل بالنسبة لأجهز التكييف, وذلك يسبب تسرب المياه إليها, وهو ما يعني هدراً واضحاً للمال العام، هذا فضلاً عن عدم نظافة دورات المياه، وعدم توفير مواد النظافة والمحارم الورقية من قبل الشركة المتعهدة بعملية الصيانة مما يعد إخلالاً بشروط العقد معها.
وقد طلبت الهيئة من معالي وزير الصحة التوجيه للقيام بالتحقيق في المخالفات المشار إليها وتحديد أسبابها والمسؤولين عنها ومعاقبتهم وفقاً للنظام, مع سرعة إصلاح وضع المستشفى, الذي لا يتناسب وما تبْذله الدولة, من أموال طائلة, للارتقاء بمستوى الخدمات الصحِّية التي تقدمها للمواطنين.
وأنهى المصدر تصريحه مشيداً بما تجده الهيئة من دعم مستمر من القيادة الرشيدة ، مما يمكنها من ممارسة عملها في مجال مكافحة الفساد، والتي تمثلت مؤخرا في توجيه خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ على ضرورة قيام الهيئة بمتابعة البلاغات التي ترد من المواطنين عن نقص الخدمات المقدمة لهم والمشاريع المتعثرة أو المتأخرة والتي لا تنفذ حسب المواصفات المعدة لها، وأنه لا بد من الوقوف على ما يبلَّغُ عنه ومعرفة الحقيقة ومساءلة المقصرين.




المرأة العسكرية كالرجل في الترقية
تبدأ المديرية العامة لحرس الحدود، اليوم السبت، استقبال طلبات الراغبات في العمل بوظيفة "سجانة أو مفتشة"، حيث أعلنت المديرية عن توفر 10 وظائف نسائية بمسمى مفتشة، وسجّانة، برتبة جندي للحاصلات على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، فيما أكد المتحدث الرسمي لحرس الحدود أن المرأة ستعامل معاملة الرجل في حقوق الترقية.
وأوضح المتحدث الرسمي لحرس الحدود العقيد سالم السلمي، أن إدارة حرس الحدود ستتولى تدريب المقبولات للوظائف على تفتيش النساء والأطفال المقبوض عليهم نتيجة مخالفة على أطراف الحدود، وتعرفهم على كيفية التعامل مع المقبوض عليهن، عبر التعاون مع عدد من الجهات، أبرزها جامعة نايف للعلوم الأمنية وعدد من المعاهد المعنية بالأمور الأمنية، حيث تقدم لهن الدورات على يد نساء متدربات ويملكن خبرة كافية في المجال الأمني.
وأكد السلمي أن السلم الوظيفي للمرأة العاملة في حرس الحدود لا يختلف عن الرجل فلهن الحق في الترقية كما الرجل العامل في حرس الحدود، مشدداً على المكانة الكبيرة والأهمية العالية لمشاركة المرأة في هذا القطاع الأمني، مشيراً إلى أن إدارة الحدود بصدد استعراض 9 بحوث من أكاديميات سعوديات في جامعات المملكة حول عمل المرأة في المجال الأمني ودورها في حماية الوطن عبر المؤتمر الدولي لأمن الحدود الذي ينطلق الشهر القادم في الرياض، الذي ينظم تحت رعاية ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بمناسبة مرور 100 عام على إنشاء حرس الحدود في المملكة.
وأشار السلمي إلى أن محاور المؤتمر تتضمن مناقشة: الحدود الدولية، النشأة من حيث الأنظمة والتشريعات، الحدود السعودية من محاور النشأة، التطور والتحديات، التجارب في أمن الحدود المحلية والإقليمية والدولية، البرامج التدريبية، النماذج في أمن الحدود، تقنيات أمن الحدود البرية والبحرية والجوية، أنظمة المراقبة، توطين التقنية في أمن الحدود بجانب المشاركة في المسؤولية بين مختلف المنظمات في تحقيق أمن الحدود مع مناقشة شراكة المرأة في أمن الحدود وما تقدمه المرأة من دور مساند لأعمال أمن الحدود.



لمخالفته للفتوى واستدعاء الائمة المخالفين للمناقشة
الشؤون الاسلامية تمنع الجمع بين الصلوات بسبب الغبار
عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض :
 منعت وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ، أئمة المساجد ، من الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء ، باسباب الغبار الشديد .
وقالت وكالة الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والارشاد في تعميم لها ان هذا الامر مخالف لما عليه الفتوى والعمل ، موجهة باعتماد ابلاغ جميع الائمة واستدعاء كل من جمع لهذا السبب الى اللجنة الاستشارية لمناقشته ومعرفة مستندة ومنعه من ذلك
وعلى ضوء ذلك عممت فروع الوزارة على أئمة الجوامع والمساجد بالتعليمات ووجهت المراقبين باعداد تقارير عن أئمة الجوامع والمساجد تشمل ، من قام بالجمع بين صلاتي المغرب والعشاء باسباب الغبار الشديد للعرض بمن قام بالجمع على اللشجنة الاستشارية لمعرفة مستندهم ومنعهم من ذلك.
يشار إلى ان عدة مناطق من المملكة شهدت خلال الاسابيع الماضية موجات غبار كثيفة تسببت في عدد من الحوادث وتدنت معها درجات الرؤية لامتار قليلة ورفعت من أعداد مراجعي المستشفيات.




 
الرياض-الوئام-احمد البشيري:
تعلن المديرية العامة لحرس الحدود بالرياض عن فتح باب القبول لـ (10) وظائف مفتشة وسجانة برتبة جندي للحاصلات على الشهادة الثانوية العامة أو مايعادلها، والأفضلية لمن تحمل مؤهلات أعلى.وطالبت الراغبات بالتعيين في تلك الوظائف التقدم مع محرمهن للجان القبول في كل من (معهد حرس الحدود بالرياض – مركز تدريب حرس الحدود بالشرقية- مركز تدريب حرس الحدود بالجوف- مركز تدريب حرس الحدود بتبوك – مركز تدريب حرس الحدود بنجران – قيادة حرس الحدود بعسير)، وذلك اعتباراً من يوم السبت الموافق 7/6/1433هـ وحتى نهاية دوام يوم الاثنين الموافق 9/6/1433هـ وفق الشروط التالية:
أن تكون المتقدمة سعوديه الأصل.
لايقل عمرها عن (30) عاماً.
لايقل طولها عن (155) سم على أن يتناسب الطول مع الوزن.
أن لاتكون متزوجة من غير سعودي.
الأفضلية لمن لديها محرم يعمل في حرس الحدود.
أن تجتاز جميع مراحل القبول.
كما يتعين على المتقدمة عند المراجعة مع محرمها اصطحاب المستندات التالية:
أصل الشهادة الدراسية وكافة المؤهلات العلمية الأخرى مع صورة منها للمطابقة.
أصل الهوية الوطنية مع صورة للمطابقة.
أصل دفتر العائلة مع صورة للمطابقة.




الآلية المتبعة لشغل الوظائف التعليمية النسوية
 
أوضحت وزارة الخدمة المدنية الآلية المتبعة لشغل الوظائف التعليمية النسوية التي أحدثت بالأمر الملكي الكريم رقم أ/121 وتاريخ 02/07/ 1432هـ , حيث أكد مدير إدارة الإعلام والنشر بالوزارة الأستاذ عبدالكريم بن محمد الهميلي حول وجود عدد من المرشحات خارج المملكة وعن آلية وموعد المقابلة الشخصية والمطابقة والكشف الطبي وتاريخ المباشرة, قال : إن شغل الوظائف التعليمية النسوية المحدثة بالأمر الملكي يتم عبر عدة مراحل : 

1- مرحلة تسجيل البيانات في "جدارة" خلال الفترة من 29/01 إلى 02/03/1433هـ ،وتم من قبل المتقدمات أنفسهن في الفترة المحددة.

2- مطابقة البيانات خلال الفترة من 24/04 إلى 12/05/1433هـ والفترة من 29/05 إلى 04/06/1433هـ ومن دعين للمطابقة هن الأعلى نقاطا بحسب ما سجلنه في "جدارة" وفي مرحلة المطابقة تحضر المتقدمة إلى فروع وزارة الخدمة المدنية مصطحبة أصول مستنداتها في مواعيد محددة ومجدولة ومعلنة ، فمن تطابقت بياناتها مع ما لديها من أصول تنتقل للمرحلة التالية. 

3- مرحلة إرسال أسماء من تطابقت بياناتهن لوزارة التربية والتعليم لأجراء المقابلات الشخصية ثم إستكمال إجراءات الفحوص الطبية.

4- مرحلة إصدار القرارات والمباشرة بعد اجتياز المقابلة والفحص الطبي. 




العمالة الفلبينية تسعى للعودة إلى المملكة بشرط زيادة الراتب
أكد رئيس اتحادات تصدير العمالة الفلبينية فيكتور فرنديز استعداد عمالة بلاده المنزلية للعودة إلى العمل في المملكة فورا، مشيرا إلى أن نقطة الاختلاف التي أدت إلى إيقاف تصدير العمالة من الفلبين هي مطالبة الحكومة الفلبينية برفع رواتب العمالة المنزلية إلى 1500 ريال، وهو المطلب الرئيسي بالإضافة إلى بعض الاشتراطات الأخرى ومن أبرزها التمتع بإجازة ليوم واحد أسبوعيا والاحتفاظ بجواز سفرها وإقامتها وإيداع راتبها في حساب بنكي باسمها، خصوصا وأن حكومة بلاده تشترط على اتحاد تصدير العمالة أن لا يتم إرسال عمالة منزلية غير مدربة ومستوفية لكافة الاشتراطات ومؤهلة تأهيلا عاليا، ويتم إخضاعها لعدد من الاختبارات.

وأضاف فيكتور ـ أن العقد القديم الذي شهد الاختلاف كان يحتوي على بنود تم إلغاؤها مثل حضور الكفيل شخصياً لمقر السفارة الفلبينية أو القنصلية، وإرفاق شهادة من شرطة الحي الذي يسكنه تثبت عدم وجود أي ملاحظات أمنية عليه، وإحضار تعريف بالراتب، ووصف واضح للمنزل، إضافة إلى رسوم قدرها 320 ريالاً لمكتب العمل والقنصلية وكشف حساب المخدم، إضافة إلى إحضار أسماء أسرة الكفيل وأعمارهم، وهو الأمر الذي رفضته وزارة العمل السعودية.

وأشار فيكتور إلى أن نقطة الاختلاف الجوهرية هي المطالبة بزيادة الراتب إلى 1500 ريال وقد صدر قانون من الكونجرس الفلبيني بهذا الخصوص ولا يمكن إلغاؤه إلا بقانون آخر يصدر من الكونجرس، في حين أن بقية الاشتراطات يمكن إعادة النظر فيها.

ومن جهته يوضح عضو لجنة الاستقدام في الغرفة التجارية الصناعية في جدة أن هذه المطالبات لا يمكن الاستجابة لها خصوصا وأن العمالة الفلبينية كثرت مشاكلها والحل سيكون في الاستفادة من الدول البديلة وهي كثيرة، خصوصا وأن الاستقدام مفتوح من عدد كبير من الدول سواء في أفريقيا أو آسيا وحتى أوروبا.




الأسهم السعودية تغلق كاسبة 66 نقطة (0.88%+)
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم كاسبا 66 نقطة (0.88%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7607 حيث تم تداول 397 مليون سهم بقيمة 8.8مليارات ريال تمت من خلال 172 ألف صفقة على 148 شركة ارتفع منها 114 شركة وانخفض 21 أخرى.

وبرزت أسهم بنك الإنماء ودار الأركان واعمار كأكثر الشركات نشاطا من حيث القيمة فيما كانت أسهم دار الأركان وزين السعودية وبنك الإنماء الأبرز من ناحية الأكثر نشاطا بالكمية وحققت أسهم الأهلية وصدق والقصيم الزراعية ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم تهامه للإعلان ومبرد والدوائية.
(15:30)

أستقر سوق الأسهم السعودية على أرباحه كاسبا 55 نقطة (0.72%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7595 بعد تداول 290 مليون سهم على 120 ألف صفقة بقيمة 6.5 مليارات ريال على 148 شركة ارتفع منها 110 شركة وانخفض 25 أخرى.

وبرزت أسهم بنك الإنماء ودار الأركان واعمار كأكثر الشركات نشاطا من حيث القيمة فيما كانت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء وزين السعودية الأبرز من ناحية الأكثر نشاطا بالكمية وحققت أسهم صدق ومدينة المعرفة والأبحاث ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم الدوائية ومبرد وتهامه للإعلان.
(14:00)

واصل سوق الأسهم السعودية صعوده ليكسب 55 نقطة (0.72%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7595 حيث تم تداول 165 مليون سهم بقيمة 3.6 مليارات ريال تمت من خلال 70 ألف صفقة على 148 شركة ارتفع منها 120 شركة وانخفض 20 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء واعمار كأكثر الشركات نشاطا من حيث القيمة فيما كانت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء واعمار الأبرز من ناحية الأكثر نشاطا بالكمية وحققت أسهم صدق والأبحاث ومدينة المعرفة ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم الدوائية ومبرد وشاكر وتهامه للإعلان.
(12:30)

افتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم مرتفعا 45 نقطة (0.60%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7585 حيث تم تداول 20 مليون سهم بقيمة 400 مليون ريال تمت من خلال 15 ألف صفقة على 140 شركة ارتفع منها 120 شركة وانخفض 15 أخرى.

وبرزت أسهم بنك الإنماء ودار الأركان واعمار كأكثر الشركات نشاطا من حيث القيمة فيما كانت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء واعمار الأبرز من ناحية الأكثر نشاطا بالكمية وحققت أسهم المتحدة للتأمين ومدينة المعرفة والمتقدمة ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم الدوائية ومبرد وشاكر.
(11:00)




الثاني عربياً والـ 15 عالمياً في توقعات الثروة
64 ألف مليونير في السعودية عام 2016
سبق- الرياض:
 ذكرت مجلة «ويلث أرابيا» التابعة لمجلة «بانكر ميدل إيست» أنه من المتوقع أن تشغل السعودية المركز الثاني عربياً والمركز 15 عالمياً من بين 20 دولة في العالم من حيث العدد المتوقع للمليونيرات بحلول 2016.
وحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، تتوقع المجلة، أن يصل عدد المليونيرات في المملكة، بحلول 2016 إلى حوالي 64 ألف مليونير مقابل 44 ألف مليونير في 2011 أي بزيادة حوالي 45 في المائة.

وأشارت المجلة، بناءً على بياناتٍ صادرة عن معهد كريدي سويس في تقرير الثروة العالمية لعام 2012، إلى أن مصر ستشغل المركز الأول عربياً والـ 13 عالمياً.

ومن المتوقع أن يصل عدد المليونيرات في مصر بحلول 2016 إلى حوالي 92 ألف مليونير مقابل 31 ألف مليونير في 2011 بزيادة 197 في المائة.

فيما ستشغل الكويت المركز الثالث عربياً والمركز 19 عالمياً، حيث من المتوقع أن يبلغ عدد المليونيرات في الكويت بحلول 2016 حوالي 45 ألف مليونير مقابل 31 ألف مليونير في 2011 بزيادة 45 في المائة.

وستشغل الصين المركز الأول عالمياً حيث سوف يبلغ عدد المليونيرات 2.381 مليون مليونير بحلول 2016 مقابل 1.017 مليون في 2011.

وأوضحت المجلة أنه على الرغم من الأزمة المالية العالمية، فإن الثروات العائلية تزايدت بمقدار 117 تريليون دولار في الفترة ما بين 2011 – ،2000 ومن المتوقع تزايد الثروات العائلية عالمياً بأكثر من 50 في المائة في السنوات الخمس القادمة؛ لتصل إلى 345 تريليون دولار بحلول 2016 مقابل 231 تريليون دولار في 2011.



مخترعون سعوديون يحصدون 9 ميداليات في "جنيف"
من بين 1000 اختراع وابتكار و750 مخترعاً ينتمون إلى 45 دولة
السبت 07 جمادى الثانية 1433هـ - 28 أبريل 2012م
نجح المخترعون السعوديون في تحقيق تسع ميداليات وجائزتين في ختام معرض جنيف العالمي للمخترعين الذي أقيم في سويسرا الأسبوع الماضي، من بين 1000 اختراع وابتكار و750 مخترعاً ينتمون إلى 45 دولة. 

وشاركت السعودية وفق صحيفة "الاقتصادية" ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" في الدورة الأربعين من معرض جنيف العالمي للمخترعين بـ9 مخترعين (8 مخترعين ومخترعة)، والذي استمر خمسة أيام واستقطب نحو 60 ألف زائر. 

وحصل المخترع الدكتور عبدالرحمن السلطان (جامعة الملك فيصل) عن اختراعه "طريقة للكشف عن المسبب المرضي الأسينيتوباكتر بامانيياي المقاوم للمضادات الحيوية في حالات مرضى السكري ب"، على جائزة المنظمة العالمية للملكية الفكرية لأفضل مخترع، وجائزة الهيئة الرومانية للأبحاث العلمية، والميدالية الذهبية من المعرض، وشهادة شكر من لجنة التحكيم.
والدكتور ذيب عايض فهيد القحطاني (وزارة الداخلية) على الميدالية الذهبية عن اختراعه "طريقة الضرب التراكمي في أنظمة التشفير باستخدام المنحنى البيضاوي".

وحصلت الدكتورة مها محمد عمر خياط (جامعة أم القرى) على الميدالية الذهبية عن اختراعها "التحكيم المكاني في أسلاك السيليكون النانوية باستخدام تفاعل كيميائي في مدى النانو"، وتمكن الدكتور سعد إبراهيم المهيزع (جامعة الملك سعود) من الحصول على الميدالية الذهبية عن اختراعه "أداة مطورة لحقن المواد تحت الجلد". 

ونال باسم عبدالهادي علي نواز (أرامكو السعودية) الميدالية الذهبية عن اختراعه "السياج الشبيكي المانع لزحف الرمال"، وحقق محمد حشان آل مهذل (أرامكو السعودية) الميدالية الذهبية عن اختراعه "استخدام المحسنات الكبريتية لزيادة أداء الطرق الأسفلتية"، وفاز ثامر عبيد العجمي (الجمارك السعودية) على الميدالية الفضية عن اختراعه "خيمة بدون أعمدة"، وحاز حامد علي القحطاني (جامعة الملك خالد) الميدالية الفضية عن اختراعه "قاتل ذبابة الرمل (SFK)".

وحقق حمد مبارك الصقيهي (صندوق التنمية الصناعية السعودي) الميدالية الفضية عن اختراعه "تخفيض حرارة محرك السيارة وزيادة برودة المكيف". 

ومن جهته، تمنى الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، وزير التربية والتعليم نائب رئيس "موهبة"، أن تسهم هذه الإنجازات والاختراعات والابتكارات والكفاءات الوطنية المتميزة في تحقيق رؤى القيادة الرشيدة في الانتقال بالمجتمع السعودي إلى قمة هرم المجتمعات المعرفية، والإسهام في خدمة المجتمع، وتحويل أفكارهم واختراعاتهم إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية، والارتقاء بالمملكة إلى مصافّ الدول المميزة إقليمياً وعالمياً في مجال الاقتصاد المعرفي.




لوحة من الخرز تُدخل مبتعثاً سعودياً موسوعة غينيس
"موناليزا نجران" أول وأكبر لوحة من الخرز المجوف أنجزت في 40 يوماً
السبت 07 جمادى الثانية 1433هـ - 28 أبريل 2012م
اللوحة أنجزت خلال 40 يوماً
العربية.نت
تعلن موسوعة غينيس للأرقام القياسية بالولايات المتحدة الأمريكية الشهر القادم إدراج أول وأكبر لوحة فنية من الخرز المجوف على مستوى العالم قام بإنجازها طالب سعودي مبتعث بعد تقدمه بطلب لتسجيلها في الموسوعة. 

وقال الطالب السعودي هادي آل صليع، المبتعث من وزارة الصحة لدراسة العلوم الطبية وصاحب اللوحة وفق صحيفة "الرياض" السعودية"، إنه ينتظر قرار اللجنة بخصوص اللوحة الفنية الأكبر عالمياً والتي عمل على إنجازها خلال أربعين يوماً متواصلة.

وأطلق هادي على اللوحة اسم "موناليزا نجران" لأنها تجسّد صورة الطفلة شادن ابنة شقيقته التي تقيم في مدينة نجران بالسعودية، على حد قوله.



عائلة بن لادن تصل إلى السعودية قادمة من باكستان
 
أعلن رئيس منظمة هود اليمنية غير الحكومية، الجمعة، أن عائلة زعيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، وصلت إلى السعودية بعد إبعادهم من باكستان، ومعهم أرملته اليمنية، التي تعمل المنظمة على إعادتها الى اليمن، نقلا عن تقرير لوكالة "فرانس برس".

وقال محمد ناجي علاو "إن الأرملة اليمنية وصلت مع الأفراد الآخرين لعائلة بن لادن الى السعودية، مع أولادها وشقيقها الذي كان يتابع ملفها في باكستان".

ورحّلت السلطات الباكستانية أرامل زعيم تنظيم القاعدة، الثلاث وأبناءه جميعاً إلى السعودية مساء الخميس، وذلك بعد موافقة العائلة على عملية الترحيل إلى المملكة، حسب ما أكده بيان صادر عن وزارة الداخلية الباكستانية.

وقد تم إبعاد الأرامل الثلاث وأطفالهن الـ11 وبينهم حفيد من باكستان إلى السعودية، بعد عملية احتجاز دامت قرابة العام عقب مقتل زعيم القاعدة في هجوم للقوات الأمريكية الخاصة في الثاني من شهر مايو/أيار الماضي في مدينة أبوت آباد شمال غربي باكستان.

وأكدت الداخلية الباكستانية في بيانها أن عملية الإبعاد جاءت بناء على أمر قضائي باكستاني، مضيفة أن أسرة بن لادن كانت تتمتع بالأمان في المنزل الذي كانت محتجزة فيه.

وتصادف عملية الإبعاد هذه الذكرى الأولى لمقتل بن لادن، وقد حذرت السفارة الأمريكية في إسلام أباد من أعمال انتقامية وأوصت الرعايا الأمريكيين في إسلام أباد باتخاذ تدابير وقائية. وذكرت مصادر دبلوماسية في إسلام أباد أن هذا التحذير جاء بناء على معلومات بشأن تهديد محدد، غير أن وزارة الداخلية الباكستانية أكدت أنها لا تعلم بوجود أي تحديد محدد.

وقد كشفت باكستان أن بن لادن وأفراد عائلته قد عاشوا على أراضيها منذ العام 2002، وقال تقرير أمني تم تسريبه مؤخراً نقلاً عن أمل السادة زوجة بن لادن اليمنية إنها عاشت في مدينة كراتشي جنوبي باكستان مدة ثمانية أشهر تحت حماية نجل بن لادن سعد بن لادن خلال العام 2002.

وحسب التقرير المسرب، أضافت أمل أنها التحقت بزوجها في مدينة بيشاور شمال غربي باكستان، ومن هناك انتقلا للعيش في وادي سوات شمال غربي باكستان مدة عام، ثم في مدينة هريبور شمال غربي باكستان مدة عامين، ومن هناك استقروا في أبوت آباد خمس سنوات قبل أن يقتل بن لادن.




تحطم طائرة إف 15 في تبوك ومصير قائدها مازال مجهولاً
بتاريخ Apr 28 2012 21:22:09 
صحيفة المرصد:
سقطت طائرة إف 15قبل قليل في المنطقة الشمالية الغربية "تبوك". وأشارت مصادر إلى أنه لم يتحدد بعد مصير قائدها.
وكانت الطائرة عائدة إلى مدرج المطار قبل أن تسقط , فيما يتوقع أن يصدر خلال الساعات المقبلة بيان حول الحادثة. 




"الشيحي": كل شيء يمكن قبوله إلا تأخير الرواتب!
كاتب سعودي: لا حل لمشكلة البطالة دون مواجهة هوامير التأشيرات
أيمن حسن- سبق:
 يؤكد كاتب صحفي أنه لا حل لمشكلة البطالة في السعودية، دون مواجهة هوامير التأشيرات، مطالباً بوقف الاستقدام إلى المملكة لمدة عامين، فيما يؤكد كاتبٌ آخر، أن كل شيء يمكن قبوله في بيئة العمل، إلا تأخير نزول الرواتب!

كاتب سعودي: لا حل لمشكلة البطالة دون مواجهة هوامير التأشيرات

يؤكد الكاتب الصحفي عبد الله منور الجميلي في صحيفة "المدينة" أنه لا حل لمشكلة البطالة في السعودية، دون مواجهة هوامير التأشيرات، مطالباً بوقف الاستقدام إلى المملكة لمدة عامين، وعدم بدء مشروعات كبرى دون تدريب كوادر من السعوديين، ففي مقاله "حِـسَـابَـات الـهَـوامِـيـر ! " يقول الكاتب "واقِـعَـاً هناك الكثير من التجارب والبرامج من شأنها القضاء على البطالة؛ ولكنها تصطدم مباشرة بمصالح مُـتَـنَـفــذين من الهوامير إياهم؛ فهناك المحتكرون لاستيراد السِّـلع الذين يحاربون لكيلا تُفتح الأبواب لغيرهم!! وهناك مَـن يقضون أوقاتهم في الرحلات السياحية حول العَـالَـم؛ بينما تتدفق على حساباتهم الملايين من شركات ومشروعات في الاسم والوَرَق لهم؛ لكنها في الحقيقة مِـلـكٌ لوَاِفـدِيـن!!". ويمضي الكاتب قائلا "وهناك من الهَـوَامِـير إياهم مَـن يُـتَـاجِـر بِـبَـيْع التأشيـرات والـفِـيَـز؛ فتصوروا أنه خلال العام الماضي 2011م أُصدِرَت ( تسعة ملايين وخمسمائة ألف تأشيرة) ، فإذا كان نصف تلك الإحصائية أو حتى ثُـلثاها يذهب للحج والعمرة ؛ فإن الأرقام الباقية خطيرةٌ جداً، هذا ما نقلته مجلة مجلس الشورى في ربيع الأول الماضي ، وأضافت: وهناك الآن أكثر من "9,5 مليون عامل أجنبي"!!، ويؤكد الكاتب أنه "حتى تَـنجح خطط ومشاريع معالجة البطالة لابد من تَـحْـيِـيـد أولئك الهوامير إياهم، والحَـدّ من سيطرتهم؛ وإلا فإنّ مُـعَـدل البطالة سوف يتضاعف مع كثرة الخريجين وعَـوْدة عشرات الآلاف من المُـبتعـثين!!". وينهي الكاتب مقترحا " وقف استقدام العمالة الأجنبية لمدة سنتين، وألا يُعْـتَـمد أو يُـنفذ مشروع من المشروعات الكبيرة إلا بعد أن يُـعَـدّ ويُـدرب لإدارته وتنفيذه كَوادر سعودية، وهذا ما تفعله الدول الأوروبية!".

"الشيحي": كل شيء يمكن قبوله إلا تأخير الرواتب!

يطرح الكاتب الصحفي صالح الشيحي في صحيفة "الوطن" مشكلة تأخير الرواتب، والتي أصبحت ظاهرة لدى بعض المؤسسات، مطالباً وزارة العمل بحزمٍ حقيقي تجاه المؤسسات المخالفة، ففي مقاله "ماذا ستفعل لو تأخر نزول راتبك؟!" يقول الكاتب "كل شيء يمكن قبوله في بيئة العمل.. الإحباطات.. التجاهل.. النسيان.. عدم المساواة.. سلبيات كثيرة قد يقبلها العامل.. وقد يتصالح معها.. أو يعيش على أمل التصالح معها يوماً ما.. لكن أمراً واحداً لا يمكن للعامل قبوله.. من نيجيريا والنيجر وحتى شيلي وهاواي.. وهو تأخير نزول الرواتب! .. مهما كانت مرتبة العامل ومهما كان مرتبه، ومهما كان موقعه، لا يمكنه قبول تأخير راتبه يوما واحدا.. حتى أولئك الذين ليسوا بحاجة لرواتبهم تجدهم يطمئنون على إيداعها نهاية كل شهر! الشيء الذي لا يمكن فهمه ـ أو بمعنى أدق فهم استمراره ـ هو تأخير رواتب العمالة". ويرصد الكاتب هذه الظاهرة قائلاً "أصبح تجمع العمالة أمام مقار المحافظات أو مكاتب العمل ظاهرة طبيعية.. آخر ما قرأت تأخر صرف ثلاثة رواتب لحراسات أمن خمسة مستشفيات في إحدى المناطق ـ وأقول إحدى المناطق لأن الأمر لم يعد حصرا ولا حكرا على منطقة دون أخرى ـ الأمر المستفز في الموضوع هو أن مديرية الشؤون الصحية هناك اكتفى دورها بمطالبة جميع الشركات بعدم تأخير صرف مستحقات العمالة، كأنها تقول: "تكفون اصرفوا الرواتب بلاش إحراج"! وفي منطقة أخرى تجمع العمال أمام مكتب العمل للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أربعة أشهر.. وفي منطقة ثالثة دخل عمال إحدى البلديات شهرهم الثاني دون رواتب!". ويعلق الكاتب بقوله "هذا حصاد شهر واحد فقط من المتابعة، وفي كل شهر هناك حكاية جديدة، وفي كل مرة تخرج وزارة العمل ـ آخرها الشهر الماضي على لسان نائب الوزير ـ لتقول للرأي العام إنها: "بدأت في رصد ومتابعة تأخير الرواتب بحزم ودقة. وإن مثل هذه الممارسات يعاقب عليها نظام العمل"! وينهي الكاتب بقوله "أعجبتني مفردة "بحزم".. وطالما التهديد والحزم على صفحات الصحف فستستمر هذه المأساة الإنسانية!".



منال الحنيطي توضح : مدير الجامعة يعتقد أنه بفصلى يرضي القبيلة
 
حائل -الوئام- محمد زعارير:
أوضحت الدكتورة منال الحنيطي ، الأستاذة بكلية التربية في جامعة حائل أن ما تعرضت له من فصل في جامعة حائل وما تناولته وسائل الاعلام المحلية إنه لأمر مبالغ فيه ..

وقالت في حديث خاص للوئام ” أشهد الله عز وجل بأني لم اشتم ولم أسيء الى العائلة المذكورة , وما تم تداوله من ان الجامعة قامت بالتحقيق معي واعترافي بالإساءة والشتم لم يحصل ولم يتم التحقيق معي ولم أوقع على أي إفادات وإنما بلغت بقرار إيقافي عن العمل وأنا في البيت عن طريق وسائل الإعلام فقط ..

وعن تفاصيل قضيتها قالت :قضيتي مع جامعة حائل تتلخص بأنني وخلال إحدى محاضراتي تطرقت لموضوع الانفتاح على ثقافة الآخر لنأخذ منها ما يناسب مجتمعاتنا وطال الحديث وكان أمامي كشف أسماء الطالبات ومنه مجموعة من بنات قبيلة سعودية تدعى الرشيدي فضربته مثلا’ وقلت لهن هل كان أهلكن وقبل نحو ثلاثين عاما’ يسمحوا لبناتهم أن يذهبن للجامعات فأجابت طالبة بقولها لا ولكن الحين متفتحين وعندها تبسمت بعض الطالبات من قبائل أخرى وقد قلت أن الآن العائله أصبح لديها انفتاح معرفي .. وهذا لا يعتبر لدينا ذم وإنما قد يدخل في باب المدح .. وشعرت أن الموضوع قد يفهم خطأ فأنهيت الكلام ولأفاجأ بعدها بأسبوع أن الجامعة توقفني عن العمل وليصرح بعدها رئيس الجامعه أنه تم التحقيق معي وأنني اعترفت بما أسند إلي وهو ما لم يحدث وإذا كان كذلك فأين هي أوراق التحقيق؟؟؟ وأين هم أعضاء اللجنة التي حققت معي؟؟ ؛

وتضيف الأكاديمية المفصولة ” لقد اعتقد مدير جامعة حائل أنه بإيقافي عن العمل وإنهائه خدماتي سوف يرضي قبيلة الرشيدي التي ثارت ضدي بحسب ما وردهم من كلام مفترى ومحرف عن موضعه بل لقد ثارت ثائرتهم ضدي كونه يقول إنه حقق معي وأنني اعترفت فهم الآن أصحاب حق وفق ما يقولني إياه مدير جامعة حائل .ولم يعلم بأن عمله هذا قد أثارهم علي وانا لم يصدر مني شيئاً من هذا القبيل .

وأضافت الآن لا ألوم عائلة الرشيدي فهم الآن أصحاب حق كما وردهم . وذلك لأن ما وصلهم هو محرف ومغلوط ..
واوضحت بأنها تقدم كل اعتذارها لهذه العائلة التي يشهد لها الجميع بثقلها ووزنها وعراقتها إن كانوا يعتبرون كلمة الانفتاح إساءة على الرغم أني لم اقصد الا كل خير , فكيف لي ان أشتمها

 
وتعليقاً على تصريح مدير الجامعة الدكتور خليل البراهيم اليوم للجزيرة اون لاين قالت : هو قال بأن بأن تصريحاتي مغلوطة وأن اعترافاتي مسجلة لديهم . وأنا الان اتسائل أين هي هذه الاعترافات المسجله ؟؟.وإن كانت موجوده فلماذا لا تبرزوها؟

ثم إن الطالبات اللواتي حضرن المحاضرة قد انتصرن للحق وقامن بتجميع أنفسهن وكتابة ورقة ليشهدن فيها بأن كل ما قيل ضدي هو محض افتراء وأني لم أتفوه نحو أحد بسوء ، يشار إلى أن الوئام حصلت على نسخة من شهادة طالبات مجموعة A رابع فيزياء والتي كتبن فيها تفاصيل ماحدث في المحاضرة ، وشهدن بحسن أخلاق الحنيطي في تعاملها معهن داخل المحاضرات .

يذكر أن جامعة حائل أصدرت قراراً بفصل الدكتورة منال الحنيطي على خلفية شكوى من بعض الطالبات ضدها ، بحجة أنها اساءت لبنات قبيلة سعودية ، كما ورد في بيان الجامعة .




العبيكان: “إن الوضع في القضاء مزر ومؤلم جداً "
 
شن الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار بالديوان الملكي هجوماً حاداً على من وصفهم بـ”شخصيات محسوبة على العلم والقضاء”، متهماً إياهم باستغلال علاقاتهم بشخصيات متنفذة لفرض وإحلال القوانين الوضعية في المحاكم وإفساد المجتمع المسلم بإخراج المرأة عن مكانتها الطبيعية ونشر التبرج والسفور. وهدد خلال استضافته أمس ببرنامج “فتواكم” الأسبوعي بإذاعة UFM بأنه قد يضطر للإعلان عن هذه الأسماء خلال الحلقات القادمة، قائلاً: “قد أضطر إلى ذكر أسماء من وراء هذه المخططات الخبيثة من بعض المتنفذين‎‫ في الحلقات القادمة”، مهيباً بالعلماء الربانيين والمسؤولين الصادقين وكل غيور في هذا البلد الوقوف صفاً واحداً أمام هذه المخططات. وأكد أن هذه الشخصيات يتم تلميعها حالياً لتكون أداة لتنفيذ ما يتم التخطيط له، مشدداً على أنه يتكلم كلاماً هو مسؤول عنه، وأنه اضطر لهذا الحديث ليكون المجتمع المسلم على وعي تام بما يحاك. ولفت إلى أن هؤلاء سعوا في تأخير تطوير القضاء ولم يلتفتوا لرأي العلماء الثقات في الترتيبات القضائية، ومنها صياغة مواد وتدوين الأحكام الفقهية القضائية حسب الراجح من أقوال أهل العلم، بهدف إظهار القضاء الشرعي بالمظهر المزري ليمل الناس من القضاء الشرعي ويظنوا أنه غير صالح لهذا الزمن فيطالبوا بالقوانين الوضعية تخلصاً من تعطيل وإهمال قضاياهم. كما كشف العبيكان عن لقاء جمعه بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أخبره خلاله بما يدور من أحاديث حول التغريب وأن هناك من يتهم ولاة الأمر بذلك, ناقلاً رد خادم الحرمين الشريفين: “كيف أفعل هذا وهناك من الدول العظمى من يسعى لإعادة المرأة لمكانتها الطبيعية فهل نحن نفرط في ذلك؟!”. كما نقل عن الملك قوله: “إنني نصحت الرئيس الفلاني لما طلب منا طلبات, قلت لذلك الرئيس: فكّونا من شركم ونحن نطور بلادنا على أساس عقيدتنا وأخلاقنا وعاداتنا”، ذاكراً أنه بعدها بأيام أمر الملك باجتماع عاجل, واعتمد الترتيبات القضائية وأمر بالإسراع بعمل اللجان بسرية. وقال العبيكان: “إن الوضع في القضاء مزر ومؤلم جداً, وإذا كان ولي الأمر حط المسؤول وأعطاه الفلوس ولكنه فاشل، لا يصح لنا أن نلمعه”، متابعاً: “لو كان المسؤول عن القضاء ناجحاً لما رأينا هذه المهازل التي تحصل, وكل مسؤول لا عذر له إن أعطي الصلاحية والميزانية”. وأضاف: “أعتقد أن هناك من كانت له مصلحة بتأخير صدور هذه الترتيبات‎, وكان من ضمن هذه الترتيبات لجان تقوم بتدوين الأحكام القضائية الشرعية لسد الباب على من يريدون أن يبينوا للناس عدم صلاحية الشريعة”، مؤكداً أن إعلان خادم الحرمين عن إنشاء جامعة للبنات خاصة بهن كان كذلك لسد الطريق أمام الذين يريدون اختلاط الطالبات بالطلبة.




سعودي يطلق زوجته علىالدريهم : المرأة التي تشجع كرة القدم “لاتستحق الاحترام”
بتاريخ Apr 27 2012 07:24:25 
صحيفة المرصد:نشر الدكتور سعد الدريهم تغريدة في الموقع الاجتماعي تويتر اثارت الجدل لدى المتابعين , حيث ذكر بالنص بأن المرأة ذات الميول الرياضي لاتستحق الاحترام ! , وعاد من جديد ليفسر ذلك بتغريدة أخرى قائلا:عندما قلت.. اعني المرأة التي تشجع كرة القدم , مما أثار حفيظة المتابعين مرة أخرى وتم الهجوم عليه من المتابعين بحجة أن مثل هذا الكلام يعتبر تعدي على المرأة وسلب لحقوقها البسيطة في التشجيع الذي لم يحرمه ديننا , هذا وقد سبق للدكتور سعد الدريهم وأن غرد عبر تويتر بتغريدات خارجة عن المألوف وهو يعتبر خطيب وإمام لأحد الجوامع وعضو هيئه تدريس في احدى الجامعات.
تغريدات سابقة للدكتور






علىالهواء مباشرة
الشيخ غازي لـ"العربية.نت": نصيحتي للرجل بتطليق زوجته ليس فيها إفساد للبيوت
السبت 07 جمادى الثانية 1433هـ - 28 أبريل 2012م
الرياض- خالد الشايع
أقدم مواطن سعودي على تطليق زوجته على الهواء مباشرة بناء على فتوى من الداعية والمصلح الأسري الشيخ غازي الشمري، وذلك أثناء قيام المواطن السعودي بإجراء اتصال هاتفي بالداعية خلال برنامج "خفايا زوجية"، الذي يذاع على بانوراما fm.

ودافع الداعية عن فتواه، حيث قال في تصريح لـ"العربية.نت" إن ما عرضه عليه الزوج خلال حلقة اليوم كان كافياً لأن ينصحه بطلاقها، مؤكداً على أنه مقتنع بنصيحته ولا يرى فيها إفساداً للبيوت.

وأضاف: "أنا لم أخطئ في نصيحتي للرجل لأن ما قامت به الزوجة من السفر بدون رضاه من جدة للرياض يعد أمراً خطيراً ومدعاة للشك".

وتابع متحدثا عن واقعة الطلاق: "اتصل بي الزوج في برنامجي ظهر اليوم وقال لي إنه رجل مقتدر مادياً ولا يريد أن تعمل زوجته وأنه يعاني من المشاكل معها بهذا الخصوص منذ عشر سنوات وصبر عليها ولكن الأمر تطور لأن تطلب السفر وحدها دون رضاه ولهذا خيرها بين أن تجلس في بيتها وترعى بناتها أو أن تعمل وفوجئ بها تخبره برسالة جوال أنها في المطار وستسافر لمتابعة بعض أعمالها الخاصة في مجال الكوافيرات وصالونات التجميل ولهذا نصحته أن يطلقها لأنها لم تطع زوجها وهو أمر مهم جدا في الإسلام.. فحق الزوج كبير في الإسلام ولابد أن تطيعه زوجته ولا تعصيه وتسافر دون إذنه".
عصيان وشك
الداعية غازي الشمري
وشدد المستشار الأسري، على أن سفر الزوجة بهذا الشكل وعصيانها لزوجها سبب كاف للطلاق.. ويضيف: "في نظري أن سفر الزوجة بهذا الشكل ودون حاجة مدعاة للشك في سبب هذا السفر ونصيحتي للرجل كانت أن يطلقها عسى أن يكون في الطلاق تعديل لسلوكها وتترك عملها فالجلوس في بيتها ورعاية أولادها أهم من العمل لأن الإسلام أمر المرأة بالجلوس في البيت ففي الحديث الذي رواه الإمام أحمد أن امرأة عزفت عن الزواج في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم حتى تعرف حق الزوج فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم هل تريدين أن تعرفي حق الزوج قالت نعم: قال لو أن دما أو صديدا خرج من منخاره فلعقتيه لم تؤد حقه.. وهذا الحديث عندما ذكرته أثار ضجة كبيرة بين الغربيين.. وهو حديث يثير عظم حق الزوج وهو جاء بأسلوب المبالغة".

وقال الداعية، أنا تحدث من باب مصلحة الزوج.. فمثل هذه الزوجة تدعو للشك كونها تصر على السفر للرياض وحدها دون سبب كاف ولم أستعجل في نصيحتي لأنني أرى أن الأمر خطير ولا يجب السكوت عليه أكثر".

وأورد المشرف على موقع "تصافينا" الأسري قصة أخرى معه انتهت للنصيحة ذاتها.. وقال: "سبق أن اتصل بي أحد الأزواج وقال لي "إن زوجتي تتراسل كثيرا بجهاز البلاك بيري الذي تضع له رقما سريا وترفض أن أطلع على هذه المراسلات فقلت له إن مثل هذه الزوجة مدعاة للشك وعليك طلاقها والتخلص منها فورا.. وهذا ماحدث". واستدرك الشيخ غازي أنه لا يؤيد الطلاق في مجمل الحالات.. ويؤكد: "أنا أوصي الرجال بإكرام النساء وجعلهن مستغنيات عن أي عمل آخر".

وأكد الشمري على حسابه على "تويتر" أنه مستعد لمناظرة أي رجل أو امرأة للنقاش حول هذا الموضوع.
استعجال غير مبرر
الداعية سعد السهيمي

وفي السياق ذاته، أكد الداعية المعروف سعد السيهيمي أن الزوج والشيخ غازي استعجل في موضوع الطلاق وكان لابد من التأني فيه قبل أن ينصحه بطلاقها لأن أمر الطلاق خطير وفيه هدم للبيوت.

وأضاف الداعية السهيمي، في تصريح لـ"العربية.نت" أن النصيحة التي أصدرها الداعية الشمري متسرعة وقرار متسرع أن يطلب من الرجل طلاق زوجته خاصة وأن لديهم أبناء وبنات صغار فهم من سيدفع ثمن ماحدث فيما بعد".

وتابع: "كان يفترض على الشيخ والمصلح الأسري أن ينصحه بالصبر كي لا يتسبب في هدم الأسرة خاصة إذا لم يكن على الزوجة ملاحظات أخرى".

وشدد على أن: "السفر دون إذن الزوج ليس سببا كافيا للطلاق ولكن يبدو أن الزوج كان محتقنا من الأمر والشيخ غازي زاد من احتقانه وكان لابد من التريث من أجل الصغار".
الطلاق ليس وسيلة للحل
الدكتور هاني الغامدي
فيما قال الدكتور هاني الغامدي المحلل النفسي والمستشار في العلاقات السرية أنه ليس من الأجدى أن ينصح في هذه القضية بوجوب الطلاق على الهواء، لأنني لا أعرف بواطن الموضوع وليس لدي العلم الكامل بكافة مادار بين الطرفين. 

وأضاف في حديث لنشرة الرابعة على قناة "العربية": "إن هناك طرقا أخرى لتأديب الزوجة إن خرجت عن الخط المسموح به في التعامل مع الزوجة. وكان من المفترض أن لا يتحدث عن الطلاق وقال يجب على أي متخصص بوجه عام أن يتحدث حيال أي قضية بقدر من الاحترافية في الإجابة".

وأشار أنه خلال فترة عمله كمتخصص في العلاقات الأسرية: "لم أجعل الطلاق وسيلة للحل إلا إذا كان هناك حكم شرعي بذلك".




بالفيدو:"الشيخ اللحيدان" ما فعله غازي الشمري تعجّل وسيتحمل وزره
بتاريخ Apr 28 2012 19:33:26 
صحيفة المرصد:
أكد الشيخ الدكتور صالح بن سعد اللحيدان المستشار القضائي والمستشار العلمي للجمعية العالمية للطب النفسي في دول الخليج والشرق الأوسط على عظم الفتوى والاستشارة وخطورة التعجل فيهما لما يترتب عليهما من مخاطر سيندم عليها فيما بعد وتحمل وزرها من أفتى له بذلك.
وقال في تعليق : على حادثة استشارة أحد المتصلين بأحد برامج الاستشارة الأسرية التي أعلن من خلالها وعلى الهواء مباشرة طلاق زوجته استناداً على رأي ومشهورة المرشد . " في الكتاب والسنة آيات شديدة فيما يتعلق بأمانة العلم ومعرفة هذه الضوابط الدقيقة كما حرمها كبار العلماء الثقات خلال القرون الثلاثة المفضلة منها معرفة طبيعة السؤال ومنها منشأ السؤال ومنها تصور حقيقة الواقعة ومنها معرفة الناسخ والمنسوخ ومنها المطلق والمقيد ومنها العام والخاص ومنها دلالة اللغة على المراد ومنها فقه اللغة على المعاني ولذلك نجد أن الفتوى منصب عظيم لا يقول به ولا يتولاه إلا الكبار ديناً وعلماً و فهماً و عقلاً فكل منهم وحدة لا يكفي فلابد من الاجتماع في شخصية المفتي "

فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=2zYYxhBEqaI&feature=player_embedded




مبتعثة سعودية تروج للزواج الجماعي في لندن
صحيفة المرصد :
 نقلت مبتعثة سعودية تجربة الزواج الجماعي وبرامجه المختلفة إلى جامعة بريطانية، بهدف تسليط الضوء على إدارة المهرجانات والمناسبات داخل السعودية، في إطار تكليف الجامعة لطلابها وطالباتها بتقديم نماذج لإدارة المناسبات. 
واستعرضت جامعة ميدلسكس بلندن بالمملكة المتحدة مهرجان الزواج الجماعي التي تقيمه الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة كنموذج متميز لإدارة المهرجانات وذلك ضمن المواد الدراسية بمرحلة الماجستير في السياحة العالمية وإدارة الضيافة. 
واستعرضت الطالبة عروب علي زهران وهي طالبة مبتعثة من الهيئة العامة للسياحة والآثار للحصول على درجة الماجستير في السياحة العالمية وإدارة الضيافة تجربة مهرجان الزواج الجماعي. 
وأشاد الدكتور أدريان جاشالا استاذ المادة عضو هيئة التدريس بالجامعة بهذه التجربة الرائدة لاسيما أن المهرجان يشجع الشباب على المشاركة في الزواج الجماعي وإشاعة هذه الثقافة بين المجتمع، مبيناً بأن زيادة أعداد الشباب المشاركين في مهرجان الزواج الجماعي يعتبر مؤشر إيجابي لمثل هذه الفعاليات المجتمعية الرائدة. 
وأعرب الدكتور أدريان عن سعادته بمناقشة مهرجان الزواج الجماعي كنموذج في إدارة المناسبات والمهرجانات لمرحلة الماجستير في جامعة ميدلسكس بلندن، مقدماً شكره للطالبة عروب زهران على اختيار هذا النموذج الذي مكنها من الحصول على درجة الامتياز في هذه المادة. 
وأوضحت الطالبة عروب علي زهران أن اختيارها لمهرجان الزواج الجماعي بجدة كحالة يأتي لتميز هذا المهرجان الذي عُرفت به جدة طيلة السنوات الماضية، مشيرةً أن الجمعية قدمت لها كافة المعلومات التي مكنتها من إعداد عرض الحالة بشكل احترافي، وبالتالي حصولها على امتياز في مادة إدارة المناسبات والمهرجانات. 
من جانبها، عبرت الطالب أرقيرو ابرجيس من اليونان عن سعادتها بالتعرف على مهرجان الزواج الجماعي الذي يقام سنوياً بجدة لاسيما أن هذه الفعاليات تحظى بدعم من الجهات المعنية لتشجيع الشباب والفتيات على الزواج الأمر الذي لا يوجد في اليونان، متمنية تطبيق هذه التجربة في بلادها. 
أما الطالبة نيسرات شوابونجونويش من تايلند فأكدت بأن الزواج الجماعي ضروري وذو أهمية كبيرة لمساعدة الشباب والفتيات على الزواج، متمنية أن تستفيد الدول الأخرى من هذه التجربة الرائدة. 
فيما أكدت الطالبة ميشيل كو من تايون ريادة الفكرة وأهمية تطبيق هذه التجربة في الدول الأخرى، مشيرةً إلى أن الأم في نظرها ما تقدمه الجمعية في الجانب التثقيفي التوعوي لإنشاء أسرة سعيدة ومستقرة مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الطلاق.




العودة: من يشتري متابعين له على تويتر متشبعٌ بما لم يُعطَ
مروان المريسي - سبق
قال الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة؛ المشرف على مؤسسة "الإسلام اليوم" إن شراء المتابعين على تويتر نوع من الغش والتدليس، وقال إن هؤلاء المتابعين في الغالب أسماء وهمية أو أجنبية لن يتابعوك فعلياً لو قمت بشرائهم.
جاء ذلك في لقاء العودة مع الإعلامي عبدالله المديفر في برنامج "لقاء الجمعة" الذي يبث أسبوعياً بعد صلاة الجمعة على كل من قناة الرسالة وروتانا خليجية.
وختم العودة رأيه حول هذه القضية بتصنيفها ضمن الحديث "المتشبع بما لم يُعطَ كلابس ثوبي زور".

فيديو




داعية سعودي: قنوات “ام بي سي” أخطر من المخدرات
28 أبريل 2012
هاجم الداعية السعودي الشيخ سعد البريك مجموعة قنوات “MBC” مؤكداً أنها أشد خطرا على الشباب العربي من كافة انواع المخدرات.
وقال على حسابه الشخصي بموقع تويتر: “سألني أحدهم عن أخطر مخدر يفتك بشباب الامة فأجبته قنوات “MBC” اخطر انواع المخدرات المدمرة لشباب وشابات الامة العربية” كما ذكر موقع السعودية الآن.
وفيما تجاوب العديد من متابعيه مؤيدين ما قاله، حتى وصف احدهم خطرها بانه يتجاوز الشباب الى كبار السن متهكماً: “ليس الشباب فقط بل حتى جدتي في الآونة الأخيرة أجدها تتابعها، أتوقع أنه تم تخديرها”، كما انتقده آخرون لافتين الى انه كان احد دعاتها ما يجعله شريكا في ترويج ما يرى انه اشد انواع المخدرات.




رقبة جهاد تنتظر القصاص... وإنقاذه بدفع دية عاجلة
بتاريخ Apr 28 2012 10:17:54 
صحيفة المرصد:
يعول أسرة مكوّنة من زوجة وأربعة أطفال، ضنك العيش والعوز دفعه إلى الغربة وترك أبنائه في بلده والقدوم إلى السعودية لكسب لقمة العيش وبناء مستقبل أفضل لهم. 
قدم «جهاد أحمد» إلى السعودية وأحلامه تسبقه وعمل في منطقة القصيم، وما إن أخذت أوضاعه تستقر وبدأ يجني بعضاً من ثمار غربته، حتى وقع المحظور، ففي لحظة شيطانية وعلى إثر خلاف نشب بينه وبين عامل آخر، ضرب جهاد العامل الآخر بقطعة حديد على رأسه، فوجئ بالدماء تنزف من القتيل الذي سقط فوراً، وعبثاً حاول إسعافه، إلا أن محاولاته باءت بالفشل. هنا وجد جهاد نفسه في السجن. 
بعد جلسات عدة، صدر الحكم العام الماضي، إذ طالب أولياء القتيل بدفع مبلغ مليون ومئتين وخمسين ألف ريال قبل تاريخ 5/10/1434هـ، وإن لم يسدد المبلغ فإن للورثة المطالبة بالقصاص شرعاً. 
ويقول أبو حسن، وهو أحد أقارب جهاد وشقيق زوجته، إن الحال النفسية لجهاد سيئة للغاية، فهو وأسرته لا يملكون من حطام الدنيا شيئاً، مضيفاً: «هو يشعر بالندم ولم يتوقع أن يتحول الشجار إلى قضية قتل، وما يزيد أوضاعه سوءاً أنه يعاني من مرض السكر أشد المعاناة». 
ويتابع: «جهاد في السجن منذ أكثر من عامين ونصف العام، وأسرته في حال لا يعلم بها إلا الله، فلا مسكن لهم ولا مأوى ويعيشون على مساعدة الأقارب والمحسنين، علماً بأن وضعهم المادي سيئ للغاية حتى قبل سجن عائلهم». 
ويوضح: «لجهاد أربعة أطفال فتاة وثلاثة أولاد لم تستطع والدتهم دفع تكاليف الدراسة، ولذا فإن مستقبلهم بات في مهب الريح»، مؤكداً أن من يعرف تفاصيل حياة جهاد ووضع أسرته يشفق عليهم، ويعلم يقيناً أن أوضاعهم مقبلة على مأساة إنسانية. 
ويتمنى أبو حسن من فاعلي الخير والميسورين المساعدة في إعتاق رقبة جهاد وإخراجه من السجن، وذلك بالمساهمة في دفع الدية التي يطالب بها أولياء القتيل، موضحاً: «من يريد المساعدة فليسدد المبلغ في محكمة بريدة، وتحديداً في مكتب الشيخ محمد بن عبدالله الثنيان، ورقم هاتفه هو 063251900 تحويلة رقم 230»




نصف مليار ريال تدخل حسابات المشتبه بهم في قضايا التستر
بلغ عددها 503 قضايا في ثلاثة أشهر
ناصر الغربي ـ الرياض
السبت 28/04/2012


كشفت مصادر خاصة لـ «المدينة» أن الأموال المودعة في حسابات المشتبه بهم في قضايا التستر التجاري بلغت خلال الربع الأول من العام الحالي أكثر من نصف مليار ريال فيما بلغ عدد قضايا التستر التجاري الواردة لوزارة التجارة والصناعة وفروعها ومكاتبها في مختلف مدن ومحافظات المملكة، (503) قضايا بزيادة قدرها (64.6 %) عن الربع الأول من العام الماضي (1432هـ ـ 2011)، وكذلك بنسبة زيادة (41.8%) عن الربع الرابع من ذات العام (1432هـ ـ 2011).

وأوضحت المصادر أن عدد القضايا المحالة لهيئة التحقيق والادعاء العام بموجب المادة (الأولى والثانية) من نظام مكافحة التستر التجاري بلغت (93) قضية بنسبة (18.6 %) وذلك لاختصاصها بالتحقيق والادعاء في مخالفة أحكام نظام مكافحة التستر التجاري، بينما تم حفظ (99) قضية بنسبة (19.8%) لعدم كفاية الأدلة والقرائن لاتهام أطراف القضية بموجب المادة (الخامسة) من اللائحة التنفيذية لنظام لمكافحة التستر التجاري، فيما لا تزال (308) قضايا تحت الدراسة والإجراء بنسبة (61.6 %).

وأشارت المصادر إلى أن جميع قضايا التستر واردة من جهات حكومية أو مواطنين ومقيمين أو نتيجة للحملات الأمنية المشتركة أو نتيجة للجولات التفتيشية لأعضاء ضبط مكافحة التستر التجاري.

وأوضحت المصادر إلى أن فرع إدارة مكافحة التستر التجاري في وزارة التجارة والصناعة في المدينة المنورة، تصدرت قائمة القضايا الواردة بـ (95) قضية من اجمالي أعداد القضايا الوارد للوزارة وبنسبة (19%)، وتلاه الإدارة العامة لمكافحة التستر التجاري في الرياض بـ (64) قضية وبنسبة (12.8%)، ثم فرع الوزارة في حائل بـ(48) قضية وبنسبة (9.6 %)، فيما كانت أفرع الوزارة في طريف، طبرجل، عفيف، عنيزة، والرس الأقل بقضية واحدة في كل فرع.

على صعيد متصل، تصدّرت العمالة المصرية المشتبه بها بممارسة العمل غير النظامي والمتهمة بقضايا التستر التجاري، قائمة جنسيات المشتبه بهم في التستر التجاري بنسبة (20 %)، وتلتها العمالة الهندية بنسبة (18%)، ثم الأيدي العاملة اليمنية بنسبة (15.8%)، وحلت الأيدي العاملة السورية رابعًا بنسبة (10%)، بينما توزعت النسب المتبقية على عدد من الجنسيات منها: السودانية، الفلسطينية، اللبنانية، الأردنية، التركية، الباكستانية، الاندونيسية، الصينية، الأفغانية والأثيوبية.

وفي شأن متصل، حاز قطاع البناء والمقاولات خلال الربع الأول من العام 1433هـ على أعلى نسبة من قضايا التستر التجاري بنسبة (57.2%)، فيما جاء قطاع المواد والسلع الاستهلاكية في المرتبة الثانية بنسبة (17.5%)، وحل قطاع التجارة العامة في المرتبة الثالثة بنسبة (13.8%)، وأتى قطاع السلع والمواد الغذائية رابعًا بنسبة (4.6%)، بينما توزعت النسبة المتبقية (6.9%) على أعمال ومهن مختلفة.




كان بمهمة صحافية بموقع الانهيار الذي شهده طريق الهدا
التحقيق في تورُّط وكيل وزارة برشوة صحافي بالطائف
فهد العتيبي ـ سبق- الطائف:
 تحقق المباحث الإدارية في محافظة الطائف في قضية عرض رشوة على صحافي من شركة تعمل في مشروعات لوزارة النقل، إبّان زيارة الصحافي أحد المواقع التي تعمل فيها الشركة المعنية.
وكان محرر صحيفة "الشرق" في الطائف عبد العزيز الثبيتي، في مهمةٍ صحافيةٍ بموقع الانهيار الذي شهده طريق الهدا الأسبوع الماضي، وصادف وجوده هناك وجود وكيل وزارة النقل للطرق، وبعد الانتهاء من المهمة، فُوجئ الثبيتي بأحد الأشخاص يقدم له مظروفاً، يحمل شعار وزارة النقل، ويفيده بأنه هدية من الوزارة، وتم التعامل مع الموقف في حينه، بإبلاغ المباحث الإدارية وهي الجهة المسؤولة عن قضايا الرشوة، والتي بدورها تسلمت المظروف وفتحته بموجب محضر رسمي، حيث وجد بداخله مبلغ مالي، وتم في ضوء ذلك استكمال الإجراءات النظامية.

وقبضت المباحث الإدارية على مهندسيْن يعملان في الشركة، وتم التحفظ عليهما بعد ثبوت تورطهما في أعمال الوساطة وتقديم الرشوة، وجارٍ التحقيق معهما، فيما يتم البحث عن أطرافٍ أخرى يشتبه بتورطهم في القضية، ومن بينهم مسؤولٌ كبيرٌ في الشركة ذاتها.
وقال الزميل عبد العزيز الثبيتي لـ "سبق": إن شخصاً (مصري الجنسية) استوقفني أثناء وجودي في مقر العمل الخاص بإعادة إصلاح الانهيارات بطريق الهدا، وذكر لي أن أحد مسئوليه يرغب في محادثتي على هاتفه الشخصي، حينها تسلّمت هاتفه وتحدثت معه، وقال لي: "شكراً ويعطيك العافية" ثم أغلق الخط، حينها سلّمني الشخص الموجود لديّ وقتها مظروفاً يحمل شعار وزارة النقل، وسألته عنه وقال: هذه هدية من المهندس مدير الشركة.
وأضاف: طالبته بتزويدي برقم جوّال المهندس الذي حادثته، وأعطاني إياه واتصلت عليه في اللحظة نفسها، وسألته عن المظروف، وقال: هذه هدية من وكيل الوزارة بعدها أغلقت الخط، وتوجهت فوراً للمباحث الإدارية بالطائف، حيث تم فتح المظروف رسمياً، ووجد بداخله مبلغ 5 آلاف ريال، مؤكداً أن القضية ما زالت جاريةً من حيث المتابعة والتحقيق.




الإنتربول يُلاحق مستثمراً سعودياً هرَّب مليار ريال
خدع مواطنين سعوديين في مساهمات عقارية وهمية
السبت 07 جمادى الثانية 1433هـ - 28 أبريل 2012م

قضايا حقوقية متراكمة على المستثمر الهارب في المحاكم
العربية.نت

تلاحق شرطة الإنتربول الدولية موظف أموال سعودياً مطلوباً لدى الجهات الأمنية بعد شكاوى من مواطنين سعوديين شاركوا معه في مساهمات عقارية قبل نحو 10 أعوام، وتأتي هذه الخطوة بعد أن تقدمت جهات أمنية في السعودية بطلب إلى الإنتربول الدولي للقبض على المستثمر، بعد أن تراكمت القضايا الحقوقية عليه في المحاكم والشرط، ومطالبات المستثمرين باسترداد حقوقهم المالية، والتي تجاوزت مليار ريال.

وأكد مصدر مطلع لصحيفة ''الاقتصادية'' أن المطلوب كان في السعودية وفرّ منها قبل أن يتم التعميم عليه لدى الجهات الأمنية في المنافذ المخصّصة للسفر، وتنقل فور خروجه من السعودية في بعض الدول العربية بعد أن غيّر من شكله وغيّر بعضاً من ملامحه خوفاً من الملاحقة الأمنية.

وأوضح المصدر أن المطلوب فرّ من السعودية منذ تشرين الأول/أكتوبر 2006 إلى إحدى الدول الخليجية ليغادر بعدها إلى ليبيا ثم مصر ثم انقطعت اتصالاته مع بعضٍ من المقربين منه وحتى مع والده وإخوته الذين يسكنون في المنطقة الشرقية، مبيناً ـ الكلام للمصدر ـ أنه فور تعثره في مساهماته العقارية تقدم أحد رجال الأعمال بشكوى لدى الجهات الأمنية في ذلك الحين، بعد أن رفض مراوغات المستثمر في ذلك الحين التي كان يومها يوهم المساهمين معه بأن أموالهم ستعود إليهم في محاولة منه لترتيب أمور هروبه، إلا أن المستثمر استغل تأخر إصدار أمر بالقبض عليه لدى الجهات المعنية وبادر بالهرب بعد قناعته أن أمر القبض سيصدر بعد أيام.

ووفقاً للمصدر، فاجأ المستثمر السعودي مساهمين بهروبه بعد أن أمّن لهم لجنة مخصّصة من بعض المساهمين الثقات لديه ومحامين، وأعلن في ذلك الحين عزمه تصفية المساهمة وبيعها وتسديد مبالغ المساهمين على دفعات إلا أنه اختار خيار الهرب تاركاً خلفه عديداً من التساؤلات وبعض الاستثمارات المحدودة في مجال العقار معلقة.

وذكر محامي أحد المساهمين المستشار القانوني حمود الحمود، أنه تقدّم بشكوى لدى الجهات الأمنية لاسترداد مبالغ مالية مساهمين وكّلوه تقدر قيمتها بـ500 مليون ريال إلا أن هروب المستثمر إلى خارج البلاد عطّل البت في القضية، لكن إجمالي المبالغ التي قام بتهريبها يقدر بأكثر من مليار ريال.

وأضاف الحمود أن معلوماتٍ وصلت إليه من مقربين من المستثمر، أكدوا له أنه قام بنقل بعض ممتلكات بأسماء أقارب له من عائلته، في محاولة منه لتأمين وضعه المالي بعد أن عزم أمره على الهرب للخارج، مشيراً إلى أن المعلومات ذاتها تقول إنه حصل على جنسيات أجنبية عدة ويقيم في إحدى الدول.




لإهمال إجراءات السلامة وغياب المسؤولين عن مراقبتها
انقلاب رافعة تحمل فنيين بمطار الملك عبدالعزيز بجدة
عبير الرجباني– سبق- جدة:
انقلبت أمس رافعة تحمل فنيين (جي إل جي) أثناء أداء أعمالهم في الأماكن العالية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وعلمت "سبق" أن سبب انقلابها هو إهمال إجراءات السلامة في إيقافها بشكل سليم، وغياب المسؤولين عن مراقبة الوضع.

وتشمل مهام هذه الرافعة تنظيف الزجاج الخاص بصالات الركاب، وتنظيف الزجاج للطائرات. وعلمت "سبق" أنها ليست الحالة الأولى التي تشاهد بهذا الوضع, حيث سبق سقوط أكثر من فني منها، ولم يتم أي تحقيق في الموضوع, وكل ما في الأمر أنها أُخذت للفحص، لكنها لا تزال في الخدمة، من وإلي الصيانة، كما أن جميع أنواع الرافعات المشابهة لها، والموجودة حالياً في الصيانة، لا يوجد بها أي نوع من المثبتات الأرضية أو التوازن.
من جانبها حاولت "سبق" الاتصال بمدير العلاقات العامة في الخطوط السعودية، عبدالله الأجهر، لكن لم يتسن لها الحصول على ردّ.





 
رابغ -الوئام-عمر الهاشمي:
وقع ظهر اليوم حادث انقلاب لخلاطة أسمنت لشركة عاملة بمشروع طريق القطار جنوب رابغ في المنطقة ما بين مسجد ميقات الجحفة وتقاطع طريق القطار مع طريق ( رابغ ـ حجر ) وفور تلقي البلاغ باشرت الجهات المسؤولة الحادث في زمن قياسي وكان أول الواصلين دورية قسم الحوادث التابعة لشعبة مرور رابغ ثم تلاها مباشرة الدفاع المدني وإسعاف الهلال الأحمر .

يقول شهود عيان : أن حضور الجهات المسؤولة كان في زمن قياسي على الرغم أن موقع الحادث يبعد عن رابغ 26 كيلومتراً منها 10 كيلومترات طريق ترابي غير مسفلت يوازي طريق القطار ليس من السهولة السير فيه بالسرعة المطلوبة ولكن الجهات المسؤولة في النهاية بلغت موقع الحادث في الزمن المطلوب .

 
عدسة ” الوئام ” رصدت الحدث ووثقت المجهود الذي بذله أفراد الجهات الثلاث المرور والدفاع المدني والهلال الأحمر وبالأخص أفراد الدفاع المدني الذين بذلوا مجهوداً جباراً استغرق قرابة الساعة لتخليص العامل المحتجز بين أكوام الحديد نظراً للتهشم شبه الكامل لقمرة القيادة وتمت عملية الإنقاذ في درجة حرارة عالية ولكن في النهاية ولله الحمد حرر أفراد الدفاع المدني العامل المحتجز خالياً من الإصابات الخطيرة ماعدا خدوش طفيفة وتمَّ نقله بواسطة إسعاف الهلال الأحمر إلى المستشفى للاطمئنان على عدم وجود إصابات داخلية تستدعي التنويم وقضاء فترة تحت الملاحظة الطبية .

وقد لاحظت ” الوئام ” أنه لعدم وجود أفراد أمن لحفظ الأمن في موقع الحادث من غير الجهات المذكورة تجمهر عدد من العمال بدافع الفضول الذين ضايقوا أفراد الدفاع المدني أثناء أدائهم لواجبهم لتحرير العامل المحتجز ولولا تدخل جندي المرور الوحيد الذي حرص على إبعاد العمّال المتجمهرين حول أفراد الدفاع المدني لتسبب ذلك في مضايقتهم أثناء أدائهم لواجبهم والانتهاء من تحرير العامل المصاب .




6 أبناء لمحكومة بالقصاص في زوجها يصرخون:
هـاكـم التنـازل.. أنقـذوا والدتـنــا
إبراهيم عقيلي (جدة)
    

ما زالت قصص القتل تسرد، وما زلت بين المحكومين بالقصاص، لكني هذه المرة استمع لأكبر القضايا تعقيدا، وأكثرها مرارة، فمن يجلس أمامي عجوز تجاوز العقد الخامس من العمر، تغطي ملامحه الوقار، إمام وخطيب المسجد الخاص بالسجناء، أودع السجن وهو في الـ30 من عمره.
تفاصيل القضية أشبه بالقصص الروائية؛ فالمتهمون ثلاثة (شقيق المفقود أو المقتول بحسب صك الحكم، وزوجته وشقيقها). التهمة (القتل العمد) الحكم (القصاص تعزيرا).
كنت منصتا لعبدالله (شقيق الزوجة) وهو يتحدث عن تفاصيل القضية التي تدور بين قتل واختفاء، وبين ضحايا ومتهمين، في وسط تلك التفاصيل كنت أفتش عن أبناء القتيل أو المفقود -كما يقولون- وكيف كانت أوضاعهم بعد أن فقدوا والدهم؟، وأحيلت والدتهم إلى السجن في انتظار تنفيذ حكم القصاص، ومعها خالهم وعمهم. كلهم متهمون في قتل والدهم. ومن حينها وأنا أبحث عنهم، فهم (مربط الفرس) وهم أصل القضية.
راح عبدالله يتعمق في التفاصيل والأحكام الصادرة وفي أقوال الشهود وأطراف القضية، ورحت أتصور وضع الأبناء الستة، سألته فجأة، هل أستطيع الوصول إلى أبناء شقيقتك؟ قال من الممكن، وزودني بهواتفهم.
انتهى الحديث مع عبدالله في السجن، لأبدأ حديثا آخر مع الابن الأكبر ولكن هذه المرة عبر الهاتف، شاب في الـ27 من عمره، رد علي من جواله الخاص وما أن عرفت بنفسي حتى تراجع صوته قليلا، وعدني بلقاء قريب مع جدته، ولكن لم يتم، ليصارحني بعد ذلك بأنه ليس على ثقة بالصحافيين منذ أن تفاجأ كباقي أفراد أسرته بنشر إحدى الصحف تفاصيل القضية مشوهة بعكس ما كانوا يتوقعون.
يومان من المحاولات حتى التقيت بهم مع أحد أقربائهم، لأسمع القصة كاملة وعلى لسان طرف آخر محايد، وهو الطرف المعني بالقضية، بدأ (أحمد) وهو أحد الأبناء الستة والوكيل الشرعي لأفراد الأسرة، فعاد بنا إلى الوراء قبل 17 عاما عندما كان في التاسعة من عمره تقريبا، خرج مع باقي إخوته صباحا إلى المدرسة، ولما عادوا لم يجدوا أباهم، فقد خرج الساعة التاسعة صباحا ولم يعد، بحثوا عنه فلم يجدوه، قام عمهم بإبلاغ قسم الشرطة وبعدها بدأت تتشعب التفاصيل، ليتهم فيها شقيق المفقود وهو الذي قام بالإبلاغ عن شقيقه، واتهمت فيها زوجته وهي أم الأطفال الستة وشقيقها، ليصبح في دائرة الاتهام ثلاثة من أقرب الناس إليهم، أب مفقود في نظرهم ومقتول في الصك الشرعي وأم متهمة بالقتل وعم وخال متهمان هما أيضا.
يقول أحمد: راح جميع أفراد العائلة في التحقيق وكل أدلى بشهادته، وأصبحت قصتنا تتردد على كل لسان وفي كل بيت، لنرحل مع جدتي إلى قريتنا في جنوب المملكة هربا من القضية، ومنذ ذلك الحين ونحن نعاني، سمعنا كثيرا وهربنا كثيرا ولكن كان الناس حولنا لا يرحمون حالنا، والأطفال يرشقوننا بالألفاظ وبالتهم، فكنا دائما ما نسمع «أمكم قتلت أبوكم»، «أمكم قاتلة». سكنا مع جدتي في بيت صغير ليس لنا من يعولنا فجميع من حولنا أحيلوا إلى السجن على ذمة التحقيق. ولم يبق لنا إلا الله ثم أهل الخير الذين كانوا يساعدوننا من وقت لآخر، كنا ننام على الأرض لضعف حالنا، نسكن منزلا لا نور فيه. عانينا الأمرين.
تشعبت القضية إلى أن جاء حكم بالسجن عشر سنوات على الثلاثة المتهمين، ليعود مرة أخرى من التمييز، وحكم عليهم بالسجن 15 عاما، ويعود مرة ثانية بالحكم بالقصاص تعزيرا على الثلاثة، وهنا كانت الطامة.
يأخذ (خضر) الحديث من شقيقه ليتحدث عن التفاصيل بعد الحكم، «فقدنا والدنا فجأة، ونحن في سن صغيرة، ونسمع بعد سنين بصدور حكم بقتل والدتنا، وعمنا، وخالنا، تجرعنا المرارة ونحن صغارا، انقلبت حياتنا رأسا على عقب، وقعنا في تنازل شرعي بالعفو عن المتهمين بعد أن سلمنا بأنهم قتلة، ونحن على يقين بأنهم أبرياء، ولكن تفاجأنا بأن الحكم بالقتل كان تعزيرا، لم نع تلك الأحكام ولكن اتضح لنا في ما بعد أن الأمر بيد ولاة الأمر وتنازلنا لا يؤخذ به، لذلك نطالب المسؤولين بالإفراج عن والدتنا وعمنا وخالنا، وكفى معاناة فما عشناه كان كافيا».
ويقول الابن سعود: إلى الآن لا توجد شهادة وفاة ودفن لوالدي لأنه مفقود ولم يجدوا جثته، فكيف ينفذ حكم قصاص في قتلة دون جثة؟، وكيف سيكون الحال لو نفذ الحكم وظهر والدي بعد ذلك؟، وسنطالب من بحق والدتنا؟، الأمر في غاية التعقيد لذا نريد أن نلمس يدا حانية تعيد لنا والدتنا التي استمرت في السجن أكثر من 17 عاما، ونحن في سجن آخر، فلا أب ولا أم منذ أن كنا صغارا، ولم يقاسمنا الهم سوى جدتي التي تحملت مسؤوليتنا، وجدي الذي مات حسرة على أبنائه وزوجة ابنه، فقبل موته سأل جدتي وهو يحتضر عن والدي، فقالت له موجود ذهب للمحكمة ينهي إجراءات الإفراج عن زوجته وشقيقه ونسيبه، فرد عليها «الآن ارتحت» ليمت في نفس اليوم وهو يحمل هم القضية التي عانينا منها كثيرا. ويضيف أيضا: حتى جدي طالب بالتنازل إذا ثبت القتل، وحاول مرارا أن يرى أبناءه خارج السجن قبل أن يتوفاه الله، إلا أن القدر ساقه إلى قبره قبل أن تنتهي القضية، ونحن نريد أن نرى حلا قبل أن نحصد مزيدا من المأساة، ونسعد بحياتنا بقرب والدتنا.
يقول عبدالعزيز -وهو الابن الأصغر، الذي لم يبلغ الثامنة عشرة بعد: لم أشعر بحنان الأم أبدا إلا بقرب جدتي التي كانت تحاول تعويضنا عن غياب الأم التي لا نراها إلا عندما نزورها من وقت لآخر في السجن الخاص بالنساء. وما زلنا نأمل في أن تحدونا رحمة الله، ونعيش باقي أيامنا معها، بعد أن فرقتنا الظروف، وقست علينا الأيام، فحالنا لا يمكن لأحد أن يتصوره أبدا، ولكنا على يقين بأن هناك من سيشملنا بعفوه ويعيد لنا ما تبقى من السعادة التي فقدناها في الماضي.
المتهم (عبدالله.ز) يقول: صدر حكم بقتلنا غيلة وبعد ذلك أعيد الحكم بقتلنا تعزيرا، وعلى ذلك قام أبناء المقتول بالتنازل في المحكمة شرعا، وصدر حكم بذلك والى الآن لم يتم أي شيء، ولكن أملنا في الله كبير بأن يعفو عنا، وتعود شقيقتي لأبنائها وأعود لوالدي المعاق حيث أصيب بإعاقته نتيجة لتلك الظروف، وتوفت والدتي بعد معاناة مع الألم من المأساة، فابنها وابنتها خلف القضبان محكوم عليهما بالقتل، وماتت قبل أن تفرح بالعفو عنا. وعن شقيقته (ج، ز)، قال: أزورها من كل شهر مرة واحدة، فلا حديث لنا إلا العفو ولا آمال لنا ولا طموحات سوى أن تعود لأبنائها وأعود لأبنائي فهم في أمس الحاجة لي. 
ويضيف «نعيش في السجن حياة أخرى نحاول تعويض ما فات، فقد لزمت المسجد وقضيت أيامي في الصلاة والصوم، وحفظ القرآن، إلى أن حفظته كاملا بفضل الله، وأصبحت إماما للمصلين وخطيبا، وعندما أودعت السجن كنت لا أحمل سوى شهادة الابتدائية فواصلت دراستي فأكملت المرحلة المتوسطة وأكملت الثانوية العامة والآن أكمل المرحلة الجامعية، ولا أطلب من الله سوى أن ينهي معاناتي ومن معي. 
رغم ظروف عبدالله إلا إنه يحاول أن يعوض ما فاته من الماضي فقد استطاع أن يحفظ القرآن ويؤم المصلين.

المتهم الثالث: ارحموا مرضي

(سعود. ز)، المتهم الثالث في القضية، وأكثرهم التصاقا بالمجني عليه، فهو شقيقه الأصغر، أحيل إلى السجن في نفس الفترة، قبل سبعة عشر عاما، قضى سبع سنوات منها داخل السجن ليفاجأ بالحكم عليه بالقصاص تعزيرا، وبعد سنين من الحكم يتعرض لوعكة صحية ينقل على إثرها إلى مستشفى الملك فهد بجدة، ويكتشف الأطباء أنه مصاب بالدرن في العمود الفقري، تتطور الحالة شيئا فشيئا إلى أن يصاب بشلل كامل في الأطراف السفلية، ليتحول إلى سجين ومريض، يقول أبناء المجني عليه، أنهم في أمس الحاجة إلى وجود عمهم بينهم فهو يحتاج لرعايتهم، وفي كل زيارة له في المستشفى في الجناح الخاص بالسجناء يعدونه مرارا بالفرج القريب، ويؤكدون له بأنهم يعفون عنه لوجه الله ولا يريدون منه سوى أن يكون بينهم سالما معافى، ويأملون أن يجدوا من يساهم في لم شمل عائلتهم من جديد. 
يقول خضر -ابن المجني عليه- «عمي سعود هو أكثر الحالات تضررا، فرغم الحكم الصادر بحقه ورغم المرض الذي يعاني منه إلا أنه متفائل ويعقد آماله على ولاة الأمر بعد الله، في أن يصدروا عفوا عنه وعن باقي المتهمين في القضية، بعد أن وقعنا تنازلنا عن قتلهم اقتصاصا لوالدنا المفقود، ونتأمل كثيرا من وضعه الإنساني بين مرض وسجن وقتل. وقد أكدت التقارير الطبية الصادرة من المستشفى أنه كان يعاني من شلل كامل في الأطراف السفلية وأظهرت الفحوصات وجود درن بالعمود الفقري عولج بمضادات الدرن لفترة سنة ولم تتحسن حالته العصبية، وأظهرت الأشعة الحديثة للعمود الفقري التحام تام لمرض درن الفقرات، وأكدت التقارير الطبية بعد مرور سنوات على تنويمه في المستشفى وتلقي العلاجات أن عمي لا يزال يعاني من الشلل، ولا مجال لعلاجه. وأكد الأطباء أيضا أنهم لا يعتقدون أن هناك تحسنا في حالة الشلل التي يعاني منها ونصحوا له بعلاج تأهيلي مناسب وجيد في أحد المراكز المتقدمة الموجودة داخل وخارج المملكة.
ويقول أبناء المجني عليه، بأن عمهم دائما ما يصرخ «ارحموا مرضي» فقد عانى كثيرا من أمره الذي لم نجد له حلا من سنوات عديدة.




راعي الأغنام المحتجز 18 عاماً في صحراء حائل يتفاجأ بزواج زوجته من آخر
بعد ظنها أن زوجها فارق الحياة
04-27-2012 08:17 AMالشرق
 كما يقال فالمصائب لا تأتي فرادى بل تأتي متتابعة تترى، فقد تفاجأ بطلنا المسكين راعي الأغنام «مورتي كير لي» الذي احتجزه كفيله 18 عاماً في نفود قعر الذيب (220 كليومتراً جنوب غرب حائل) بزواج زوجته من رجل آخر العام الماضي، بعد أن غادر مطلع الشهر الهجري الحالي من مطار حائل عائداً إلى بلاده.
وأقدمت الزوجة على الزواج من رجل آخر بعد ظنها أن زوجها فارق الحياة، كما ذكرت ذلك الصحف الهندية.
وكانت الجهات الأمنية بحائل قد القت القبض على محتجز العامل الآسيوي في صحراء نفود قعر الذيب لعقدين من الزمان، أوضح ذلك المتحدث الأمني لشرطة منطقة حائل العقيد عبدالعزيز الزنيدي
و قصة العامل المقيم المذكور الذي يبلغ من العمر 45 عاماً، حيث أفاد المتحدث الأمني بأنه قدم إلى السعودية على كفالة مواطن بمهنة راعي أغنام، وبعد سنتين من قدومه طلب السفر لبلاده إلا أن الكفيل رفض ذلك، وتطورت الأمر إلى احتجازه، وهضم رواتبه.
وأشار الزنيدي إلى أن العامل لم يسافر طيلة تلك المدة لبلده وأن الكفيل لم يدفع له سوى 800 ريال من رواتبه.

وكانت شرطة مـنطقة حائل قد حررت راعي أغنام احتجزه كفيله السعودي منذ 15 عـامـاً وسط النفود جنوب غرب حائل(220 كيلومترا)، ولم يصرف له طيلة 15 عاما إلا 800 ريال، ومنعه من السفر.

وذكر العامل المحتجز الذي أبلغ عن حالته شاب تعرف عليه:» بأنه قدم إلى مدينة حائل من الهند بعد زواجه ليبحث عن لقمة العيش في أواخر شهر صفر من عام 1414هـ، وكان يعمل طيلة تلك الأعوام في منطقة بعيدة ومعزولة عن الناس وسط النفود، وأبعده كفيله عن المدن والمجتمع ولم يمكنه من التواصل مع من هم حوله، إضافة إلى معاملته بطريقة سيئة بالإهانة وحرمانه من الاتصال بأهله خارج البلاد. وقال مورتي كير لي:»عاملني كفيلي بوحشية وأبلغ عني أنني هارب رغم أنني أعمل عنده، وكان في معاملته يهينني ويحرمني من مرتباتي، وحاول أقرباء كفيلي بأن يسمح لي بزيارة أهلي ولكنه رفض» .ويضيف كيرلي: «حاولت الهروب أكثر من مرة من داخل النفود ولكنني لم أستطع خوفا من العطش والحر وطول المسافة.




الشيخ الشليل رداً على استفسار "سبق": المعتديان سيُحالان للقضاء
اعتداء بالضرب على رجلي هيئة داخل مكتب أمن وسلامة في سوق بالرياض
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكد المتحدث الرسمي لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض، الدكتور تركي الشليل، القبض على المعتديَيْن على اثنين من أعضاء الهيئة داخل مكتب الأمن والسلامة بأحد المجمعات التجارية الشهيرة شمال الرياض الأربعاء الماضي، ويجري إكمال اللازم حيالهم تمهيداً لإحالتهم للقضاء.

وقال الشليل لــ"سبق" إنه أثناء قيام اثنين من أفراد الهيئة بعملهما المعتاد لإنهاء إجراءات مخالفة داخل مكتب للأمن والسلامة، التابع لأحد المجمعات التجارية، تعرضا لاعتداء من قِبل شخصين؛ فتم ضبطهما والتعامل معهما بما تقضي به الأنظمة والتعليمات بإحالتهما للجهات المعنية تمهيدًا لاستكمال إجراءات إحالتهما للقضاء.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت حادثة الاعتداء على عضوَيْ الهيئة داخل مكتب الأمن بأحد الأسواق الشهيرة في شمال الرياض.









مغرد كويتي جديد يتطاول على السيدة عائشة بكلام بذيىء

 
تطاول مغرد كويتي جديد يدعى عبد الله خلف على عرض الرسول صلى الله عليه و سلم ، بعدما تفوه ببذاءات فى حق السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.وكان المدعو خلف قذف السيدة عائشة فى عرضها ، عبر حسابه على (تويتر) مكررا كلاما مشابها لحادثة الإفك 
وقد أثارت تغريدة خلف الذى يعتقد أنه موجود حاليا فى بريطانيا ، ردود أفعال عديدة ، حيث طالب نواب بمجلس الأمة الكويتي بضرورة القبض على المتطاول واحالته للمحاكمة.
ودعا النائبين مسلم البراك ووليد الطبطبائي إلى "فزعة حقيقية" للدفاع عن عرض الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعدما ظهر زنديق جديد تعرض لأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها.




غادر إلى لندن مذيعاً في "فدك" ياسر الحبيب
المسيء للسيدة عائشة "بدون" غادر الكويت بجواز سفر عراقي
سبق- متابعة:
 نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية عن مصادر مطلعة، أن مَن وجّه الإساءات إلى أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر - رضي الله عنهما - عبر "تويتر"، شخصٌ يُدعى عبد الله خلف، وأنه من فئة غير محدّدي الجنسية في الكويت ثم أبرز جنسيته العراقية وغادر إلى لندن حيث يعمل مذيعاً في قناة "فدك" التابعة لياسر الحبيب الكويتي سابقاً، وبذا فإنه غير مشمولٍ بمظلة القوانين الكويتية.

وحسب الصحيفة: فقد أكدت مصادر في وزارة المواصلات، إمكانية تتبع الحساب ومعرفة إذا ما كان يعمل من داخل الكويت أو خارجها، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية في وزارة الداخلية.

وفي سياقٍ ذي صلة، دعا أمين سر جمعية الصحافيين فيصل القناعي، أئمة المساجد إلى وقفة للذود عن عرض الرسول - عليه الصلاة والسلام - وعن السيدة عائشة أم المؤمنين، وقال إن تلك المنابر، إن لم تنتصر هذه النصرة، فلا خير فيها ولا فينا من مسلمين.

من جانبٍ آخر أكّد النائب محمد هايف، أن تتابع الإساءات للنبي وأزواجه يؤكّد أن هناك مَن يدفع بهؤلاء المسيئين ويغذيهم بهذا الفكر المنحرف.

ونقلت الصحيفة عن هايف: إننا دعونا لمهرجان جماهيري في ساحة الإرادة، غداً الأحد، للتنديد بمَن أساء لعرض النبي، مشيراً إلى أن هناك توجهاً لضم الذين يدفعون بهذا الفكر المنحرف ويمولونهم إلى قانون تغليظ العقوبة للمسيء للذات الإلهية والرسول وأن يأخذوا الحكم نفسه، لافتاً إلى أن الذين يغذون هذا الفكر أخطر من الذين أصبحوا ضحية لمثل هذه الأفكار.




23 صورة وتسجيل فيديو توثّق حيازته ومحاولته تهريب أقراص "زاناكس"
الجيزاوي في "الادّعاء العام" اليوم.. والتحقيقات تكشف صفقة الـ 100 ألف ريال

متابعة- جدة: تحقق دائرة المخدرات والمؤثرات العقلية في هيئة التحقيق والادّعاء العام في جدة، اليوم، مع المحامي المصري أحمد محمد ثروت السيد، المعروف بـ «أحمد الجيزاوي» بتهمة تهريبه 21 ألفاً و380 قرصاً من عقار «زاناكس»، بحجم 25 مليجراماً، عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة صباح 25 جُمادى الأولى الماضي داخل ثماني عبوات للحليب، وثلاثة صناديق لحفظ المصحف الشريف، وهي أقراص يقتصر صرفها في المملكة على مستشفيات الصحة النفسية الحكومية تحت إشراف طبي دقيق، لاحتمالية إساءة استخدامها في الاعتداءات الجنسية مسبّبة الإدمان لمتعاطيها.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل محمد طالب الأحمدي ونشرته "عكاظ"، كشفت مصادر أن الجيزاوي سيخضع للتحقيق من قبل هيئة الادّعاء العام، صباح اليوم، تمهيداً لإحالته للمحكمة الجزئية في جدة مصحوباً بملفٍ متكاملٍ يتضمن إقرار الجيزاوي بالتهريب، والذي وقّع عليه بعد ضبطه عند بوابة تفتيش الأمتعة بالصالة الدولية داخل المطار من قِبل رجال الجمارك، عند السادسة صباحاً، وهي أوراق رسمية عليها شعار «الجمارك السعودية»، بجانب محضر التحقيق الذي جرى معه داخل إدارة مكافحة المخدرات، و23 صورة توثق حيازته ومحاولته تهريب هذه الأقراص، وتسجيل فيديو يقرُّ فيه بذلك شفهياً.
نص الاعتراف

وجاء في إقرار الجيزاوي بالتهريب «أقر أنا أحمد محمد ثروت السيد، مصري الجنسية، بموجب جواز سفر رقم (...) القادم من جمهورية مصر العربية بتأشيرة عمرة صادرة من سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة رقم (...)، بأنه تم القبض عليّ في الصالة الدولية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وفي حيازتي 21380 قرص زاناكس، حاولت تهريبها إلى المملكة العربية السعودية».
العمرة بلا إحرام

وفضح التحقيق عن غرض الجيزاوي الدخول إلى الأراضي السعودية بغرض التهريب وحده، حيث دخل بتأشيرة عمرة، وهو غير محرم أبداً، وليس في أمتعته إحرام، بل كان يرتدي قميصاً أبيض، و"جاكيت" أزرق (كحلياً).


صفقة بـ 100 ألف

وكشفت التحقيقات أن الجيزاوي كان يعد لعقد صفقة بيع الأقراص داخل المملكة بمبلغ يتجاوز 100 ألف ريال، بواقع خمسة ريالات عن القرص الواحد، فيما تمكن من شراء كامل الكمية من مصر بـ 5131 جنيها، أي ما يعادل 3170 ريالاً، بمعنى أنه كان يستهدف تحقيق ربح من وراء هذه الصفقة يبلغ 31 ضعف رأس المال.
الجيزاوي ليس معروفاً

وأوضحت مصادر أنه بعد تداعيات القبض على الجيزاوي، وتصعيد القضية عبر وسائل الإعلام المصرية ومنابر الأحزاب السياسية، تلقت الجهات المعنية تساؤلات من قبل جهات رفيعة في المملكة عن فحوى التهمة الموجهة إلى الجيزاوي، لكن الرد كان من هذه الجهات «لا يوجد لدينا شخص بهذا الاسم».
وبعد مفاهمات بين وزارة الخارجية السعودية والسفارة المصرية في الرياض تبين أن لقب «الجيزاوي» حركي وغير رسمي، وأن اسمه المدون في القضية «أحمد محمد ثروت السيد»، الأمر الذي يفند افتراءات بعض المحامين والمتحدثين باسم الأحزاب في مصر باستهداف الجيزاوي للقبض عليه.
وفي المقابل تلقى الناشطون في مصر صفعة قوية، بعد أسبوع من تزايد الافتراءات بأن الجيزاوي تم القبض عليه لآرائه السياسية، وأنه تم الحكم عليه بالسجن عاما وجلده 100 جلدة، يتم تنفيذها يوم أمس الجمعة، إلى أن فضح أمره بأنه «مهرب مخدرات».. ليتوارى هؤلاء الناشطون عن الأنظار بعد خيبة عمت عليهم.




فريق من المحامين السعوديين يتطوع للدفاع عن أحمد الجيزاوى
بتاريخ Apr 28 2012 19:19:05 
صحيفة المرصد:
توجه وفد من المحامين السعوديين إلى القنصلية المصرية بجدة السبت 28 ابريل 2012 ، لتقديم طلب للقنصل العام القائم بأعمال السفارة ماهر المهدى، للتطوع بالدفاع عن أحمد الجيزاوى المتهم فى قضية تهريب حبوب مخدرة، وذلك بصحبة محمود الرفاعى المحامى المصرى، والمستشار القانونى المقيم بالمملكة العربية السعودية.
أشار المحامون، فى اتصال هاتفى، بـصحيفة "اليوم السابع" المصرية إلى أنهم قرروا الدفاع عن الجيزاوى حرصا منهم على العلاقات الطيبة التى تربط الشعبين المصرى والسعودى مشيرين إلى أن الحديث عن القضية فى وسائل الإعلام هو ما أعطاها شكلا أكبر بكثير من حجمها. 
وأوضح محمد سعيد الحمرى أحد المحامين السعوديين أن التحقيقات مازالت مستمرة ولا صحة لما ينشر فى الصحف سواء المصرية أوالسعودية مكتفيا بالقول إنهم واثقون فى القضاء السعودى وقادرون على إثبات براءة المتهم المصرى أحمد الجيزاوى حتى يهدأ الشارع المصرى الذى نكن له كل الحب والتقدير. 
والمحامون أسماؤهم عبد الرحمن راشد محمد السهيلى ومحمد سعيد محمد الحمرى، وحاتم إبراهيم شتيفى.
فيما توجهه المستشار القانونى للقنصلية المصرية بجدة ياسر علوانى لإدارة مكافحة المخدرات حتى يتم تمكين الجيزاوى من عمل الوكالة الشرعية لهم لكى يبدأوا فى الإجراءات القانونية وفى حضور التحقيقات أمام جهات التحقيق والمحاكم.
وجاء نص الطلب: نتشرف بالإحاطة بما يلى
رغبتنا فى التطوع للدفاع عن المواطن أحمد محمد ثروت الشهير بأحمد الجيزاوى فى القضية المعروضة أمام الجهات القضائية السعودية، وذلك فى كافة المشورات القانونية اللازمة، وما يتبعها من مرافعة أمام المحاكم تأكيدا منا على روح العلاقة الطيبة بين الشعبين المصرى والسعودى.
أشار المحامون، فى اتصال هاتفى، بـصحيفة "اليوم السابع" المصرية إلى أنهم قرروا الدفاع عن الجيزاوى حرصا منهم على العلاقات الطيبة التى تربط الشعبين المصرى والسعودى مشيرين إلى أن الحديث عن القضية فى وسائل الإعلام هو ما أعطاها شكلا أكبر بكثير من حجمها. 
وأوضح محمد سعيد الحمرى أحد المحامين السعوديين أن التحقيقات مازالت مستمرة ولا صحة لما ينشر فى الصحف سواء المصرية أوالسعودية مكتفيا بالقول إنهم واثقون فى القضاء السعودى وقادرون على إثبات براءة المتهم المصرى أحمد الجيزاوى حتى يهدأ الشارع المصرى الذى نكن له كل الحب والتقدير. 
والمحامون أسماؤهم عبد الرحمن راشد محمد السهيلى ومحمد سعيد محمد الحمرى، وحاتم إبراهيم شتيفى.
فيما توجهه المستشار القانونى للقنصلية المصرية بجدة ياسر علوانى لإدارة مكافحة المخدرات حتى يتم تمكين الجيزاوى من عمل الوكالة الشرعية لهم لكى يبدأوا فى الإجراءات القانونية وفى حضور التحقيقات أمام جهات التحقيق والمحاكم.
وجاء نص الطلب: نتشرف بالإحاطة بما يلى
رغبتنا فى التطوع للدفاع عن المواطن أحمد محمد ثروت الشهير بأحمد الجيزاوى فى القضية المعروضة أمام الجهات القضائية السعودية، وذلك فى كافة المشورات القانونية اللازمة، وما يتبعها من مرافعة أمام المحاكم تأكيدا منا على روح العلاقة الطيبة بين الشعبين المصرى والسعودى.




خلال استضافة الشيخ سلمان العودة
القاهرة تقَطْع البث عن "لقاء الجمعة"
عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" من مصادرها الخاصة أن البث قُطع من القاهرة عن قناة "الرسالة" أثناء بث برنامج "لقاء الجمعة"، الذي كان يستضيف الدكتور سلمان العودة.

وقالت المصادر: "تم قطع البث دون الرجوع إلى الاستوديو، ودون حتى التنبيه؛ ما يخالف أبسط القواعد".

وذكرت المصادر أن "القطع تم من أجل برنامج الدكتور علي العمري [أيها الإنسان]". وأوضح مقدم البرنامج عبد الله المديفر عبر حسابه على "تويتر" أن البث انقطع عن حلقة "لقاء الجمعة" اليوم في نهايته على قناة الرسالة من مركز البث بالقاهرة. علماً بأن الحلقة بُثت كاملة على قناة روتانا خليجية، وستُبثّ كاملة في الإعادة على قناة الرسالة.
قال إن القضاء السعودي مستقل والمُهرب سيلقى عقابه

"عشقي": لماذا يتظاهرون للجيزاوي وهو تاجر مخدرات؟


عبير الرجباني - سبق – جدة: أبدى الدكتور أنور عشقي، الباحث ورئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، استغرابه من وجود مظاهرات تقف في صف المواطن المصري أحمد الجيزاوي، رغم أنه تبين للجميع أنه تاجر مخدرات.
وأضاف في حديث لـ "سبق": ألقي القبض عليه بهذه التهمة، والسفير المصري بالسعودية شاهد وتابع القضية، والقنصل المصري زاره في السجن، وسيلقى عقابه أمام القضاء، فالقضاء السعودي قضاء شرعي لا ينحاز مع أو ضد أحد، وعلينا انتظار ما سيحدث.
كما شدد عشقي على أن مصر دولة مهمة "لا نستغني عنها ولا هي تستطيع الاستغناء عن السعودية".




اشتباكات بالأيدى بين المتظاهرين والأمن أمام السفارة السعودية

المتظاهرون أمام السفارة السعودية – أرشيفية
وقعت منذ قليل مشادات كلامية بين المتظاهرين أمام مقر سفارة المملكة العربية السعودية وقوات الأمن المركزى المتواجدة أمام المقر، لرفض قوات الأمن قيام الشباب بوضع العلم المصرى وبوستر كبير لصورة الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس الأمريكى السابق بوش، وهما يتناولان الخمر على واجهة السفارة.
تطورت المشادات إلى اشتباكات بالأيدى، إلا أن المتواجدين حالوا دون تطور هذه الاشتباكات، الأمر الذى دفع المتظاهرين إلى رفع أصواتهم بالهتافات وترديد عدد من الهتافات منها، "لن نرضى بالذل مرة أخرى فعهد الذل قد ولى"، وهتافات أخرى بألفاظ نابية تهاجم الداخلية، إلى جانب قيام بعض شباب الألتراس المتواجدين بترديد شعاراتهم ضد وزراة الخارجية.
وهتف المتظاهرون هتافات منها، "عاش عايش عاش.. الجيزاوى مش حشاش"، و"يسقط يسقط آل سعود.. دول عاملين علينا أسود"، "يا جيزاوى وراك رجالة"، "مجلس خزى ومجلس عار اللى يطاطى للملكية"، "قلنا عيش عدالة حرية ضربوا أخونا فى السعودية"، "آل سعود آل سعود.. حكم مبارك مش هيعود"، "يسقط يسقط حكم مبارك لسه بيحكم دارى ودارك"، و"اقتل واحبس واجلد فينا بكرة الثورة فى المدينة".
ورفعوا لافتات كتبوا عليها "ثورة فى مصر وثورة فى سوريا.. احمى ذاتك العليا".

كما وقعت أكثر من مشادة بين المتظاهرين وقائدى السيارات الرافضين لتواجدهم أمام المبنى.
يشار إلى أن الشباب المتواجد أمام السفارة فى انتظار مسيرة قادمة من أمام مقر وزارة الخارجية التى ستنضم إليهم بعد قليل.

فيديو








قال إن 7 سعوديين يواجهون الإعدام بمصر ولم نحتج أو نتظاهر
قطان: خادم الحرمين لا يقبل أن يهان أي مصري على أرض السعودية

سبق – الدمام:
 أكد السفير أحمد عبد العزيز قطان، مندوب المملكة العربية السعودية لدى الجامعة العربية وسفيرها بالقاهرة، أن خادم الحرمين الشريفين لا يقبل أن يهان أي مصري بأرض المملكة العربية السعودية إطلاقاً، وأن قضية "أحمد الجيزاوي" لن تؤثر على علاقتنا بإخواننا المصريين، سواء في مصر أو المقيمين بالمملكة.

وأضاف القطان، في مقابلة تلفزيونية أمس الجمعة مع برنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة المصرية، أن "لدى مصر 9 سجناء سعوديين، منهم 7 محكوم عليهم بالإعدام والمؤبد في قضايا مخدرات، ولم نحتج أو نتظاهر أمام السفارة المصرية بالرياض؛ لأننا نحترم الأحكام القضائية بمصر، ويجب على إخواننا المصريين احترام الأحكام القضائية بالمملكة".

ونفى السفير القطان أثناء المقابلة التلفزيونية أن هناك نفوراً بين المملكة ومصر، مشيراً إلى أن المملكة هي أول دولة وقفت بجانب مصر أثناء أزمتها في يناير العام الماضي، لافتاً إلى أن هناك جهات خارجية تحاول جاهدة اختلاق أزمة بين البلدين. وأضاف السفير القطان أن مصر إذا استمرت بتوتر علاقتها مع الدول العربية والأوربية ستخسر جميع أصدقائها، مبيناً أن وزير الخارجية المصري يسعى جاهداً لإعادة مصر إلى مكانتها الريادية، وعودة الاستثمارات إلى مصر.

واختتم السفير القطان المقابلة التلفزيونية بجملة "مصر غالية علينا".

فيديو





السعودية تغلق سفارتها في مصر إثر محاولة اقتحامها
الجيزاوي أقر بأنه تم القبض عليه وفي حيازته 21380 قرص زاناكس

فيديو






أكد استنكار الحكومة التصرفات غير المسؤولة وغير المحسوبة التي وقعت
مجلس الوزراء المصري: نُكِنُّ كلَّ الاحترام لخادم الحرمَيْن ونأسف لما حدث أمام السفارة
سبق – الرياض:
 أعرب مجلس الوزراء المصري عن أسفه للحوادث الفردية التي وقعت أمام السفارة السعودية بالقاهرة. وقال بيان لمجلس الوزراء، صدر منذ قليل: "تعرب حكومة جمهورية مصر العربية عن أسفها عن الحوادث الفردية التي صدرت عن بعض المواطنين ضد سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة بالقاهرة، التي لا تُعبِّر إلا عن رأي مَنْ قاموا بها، وتستنكر الحكومة المصرية هذه التصرفات غير المسؤولة وغير المحسوبة، التي تسيء إلى العلاقات المصرية السعودية عميقة الجذور عبر التاريخ".

وأكد مصدر مسؤول بمجلس الوزراء - طبقاً لـ"اليوم السابع" - أن مصر تُكِنُّ كل التقدير والحب للشعب السعودي الشقيق وحكومة المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين.

وكشف السفير علي العشري، قنصل مصر لدى مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، أن العلاقات بين القاهرة والرياض مستمرة، ولا يوجد أي نوع من أنواع التوتر، بالرغم من قرار السعودية استدعاء سفيرها لدى القاهرة منذ ساعات.

وأكد العشري في اتصال هاتفي من جدة أنه لن يتم استدعاء السفير محمود عوف، سفير القاهرة لدى السعودية، من جانب وزارة الخارجية المصرية.

وعن قضية المحامي المصري أحمد الجيزاوي، المعتقل في السعودية بتهمة تهريب أقراص مخدِّرة، قال العشري: إن السفارة المصرية تتابع القضية بكل دقة، وإن مكتب وزير الخارجية محمد كامل عمرو على اتصال دائم بالسلطات السعودية.





المستشار القانونى لسفارة السعودية: قطان فى طريقه لمطار القاهرة

السبت، 28 أبريل 2012 - 22:42
 
السفير السعودى أحمد عبد العزيز قطان

كتب محمد رشاد

أكد المستشار محمد سامى جمال الدين، المستشار القانونى للسفارة السعودية بالقاهرة ، أن السفير السعودى أحمد عبد العزيز قطان فى طريقة إلى مطار القاهرة.

وأشار إلى أن الطائرة التى هبطت إلى مطار القاهرة عقب استدعاء المملكة للسفير وإغلاق السفارة والقنصليات التابعة لها فى القاهرة والسويس والإسكندرية نتيجة المظاهرات والاحتجاجات التى حدثت أمام السفارة بالقاهرة، سوف تنقل السفير السعودى إلى مطار الرياض لعقد تشاورات حول تلك الأزمة.




نشر قوات إيرانية في الجزر دليل خوف
اعتبر الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي أن نشر قوات إيرانية في جزر الإمارات المحتلة هو دليل خوف إيران من الإمارات دون أدنى شك، على حد تعبيره. 
وقال عبر تغريداته في موقع "تويتر": "لو كانت الإمارات تريد حرباً لأحرقت كل أخضر ويابس على الجزر.. لكن نحن ميالون إلى الحلول السلمية مع كل جار".

وأكد خلفان على قوة الإمارات بقوله: "إذا كان من حيث القوة فالإمارات قوية جداً"
وأشار إلى أن إيران احتلت الجزر الإماراتية ولم يكن للإمارات جيش قائلا: "نعم احتلتها قبيل ساعات من إعلان الدولة.. دولة ما عندها جيش وقوة إيران آنذاك الخامسة على مستوى العالم، اليوم الوضع مختلف".

وأشار إلى قوة إسرائيل الجوية بقوله: "يقول كلوب باشا في مذكراته تفوق إسرائيل الجوي في جميع حروبها هو سبب انتصارها على الأمة العربية" مضيفا: "الإمارات قوة جوية حق وحقيقة وسلاح الجو الإماراتي ضارب". 

وكان قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني الأميرال علي فدوي أعلن أمس عن نشر بلاده لألوية من مشاة البحرية في الجزر الثلاث. 

وقال فدوي في حديث تلفزيوني نشره موقع قناة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية، إن الحرس الثوري في إيران قام بنشر مشاة البحرية على الجزر الثلاث، مشيرا إلى أن "هذه الخطوة تأتي بسبب موقع وأهمية هذه الجزر في الدفاع والهجوم بالنسبة لإيران". واعتبر فدوي الحديث عن الجزر الإيرانية الثلاث من قبل الإمارات ومجلس التعاون الخليجي "أمرا مرفوضا تقف وراءه الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا"، مشددا على أن هذه الجزر "أراض إيرانية لا تنفك عن تراب إيران المقدس". 

وفيما يتعلق بالصاروخ الجديد الخاص بالقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني والذي يحمل اسم "خليج فارس"، كشف فدوي عن أن "الصاروخ الإيراني الجديد مختلف تماما عن الصواريخ المعهودة، وهو سيغير معادلات التكافؤ مع العدو".

وتعتبر هذه التصريحات حول إيران، بعد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى، هي الأولى لضاحي خلفان





نجل الرئيس اليمنى السابق يتنحى من منصبة كقائد للحرس الجمهورى
السبت، 28 أبريل 2012 - 03:16

على عبد الله صالح
صنعاء (أ. ش. أ)

أعلن نجل الرئيس اليمنى السابق أحمد على عبد الله صالح موافقته على التنحى من منصبه كقائد للحرس الجمهورى.

ذكرت ذلك هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى)، مشيرة إلى أن محمد صالح الأحمر، الأخ غير الشقيق لصالح، قد قبل هو الآخر إقالته كقائد لسلاح الجو، بعد أن ظل يرفض ذلك لعدة أسابيع.
وعلى صعيد آخر، أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، أن مجلس الأمن الدولى سيناقش كافة المستجدات اليمنية ويتخذ إزاءها القرارات المناسبة.





قوات الأمن اليمنية تلقى القبض على 39 شخصا من جماعة "أنصار الشريعة"
السبت، 28 أبريل 2012 - 09:21

تظاهرات فى اليمن 
صنعاء (أ ش أ)
أعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم، السبت، أن الأجهزة الأمنية فى محافظة "حضرموت" ألقت القبض على العشرات من عناصر جماعة "انصار الشريعة" الذين يعتقد أنهم فروا من محافظة "أبين"، حيث تدور معارك عنيفة بين مسلحى الجماعة وقوات الأمن والجيش واللجان الشعبية.

وذكرت مصادر أمنية مطلعة "بحضرموت" أن السلطات الأمنية ألقت القبض على 28 من عناصر جماعة (أنصار الشريعة) كانوا قد تسللوا إلى مدينة "المكلا" خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، بينما تم القاء القبض على 11 آخرين فى المناطق المحاذية لحدود المملكة العربية السعودية مع حضرموت، مشيرة إلى أن المقبوض عليهم الـ39 جميعهم من جنسيات أجنبية وكانوا يعتزمون الهروب إلى المملكة العربية السعودية.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه تم ترحيل المقبوض عليهم إلى صنعاء تنفيذا لتوجيهات السلطات الأمنية، مضيفة أن حملات تمشيط واسعة تقوم بها قوات الأمن فى عدد من مديريات وادى "حضرموت" وساحلها، لضبط أى عناصر أخرى يرجح تسللها إلى المحافظة نتيجة للضربات العنيفة التى تلقاها مسلحو (أنصار الشريعة) فى محافظة "أبين".
من جانبها ذكرت صحيفة "أخبار اليوم" اليمنية فى عددها الصادر اليوم، السبت، أن أهالى الجنود الأسرى وصلوا إلى مدينة جعار بمحافظة "أبين" بصحبة عدد من الوجهاء والمشايخ وحقوقيين وذلك لإجراء التفاوض مع أنصار الشريعة بشان الإفراج عن الجنود الأسرى المحتجزين فى جعار منذ قرابة شهر ونصف. 
ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" اليمنية عن الشيخ محمد على أبوبكر أحد مشايخ المراقشة بمحافظة "أبين" أن أنصار الشريعة قاموا بالانتشار الأمنى المكثف معززة بأطقم عسكرية فى مداخل ومخارج مدينة وأقاموا نقاط تفتيش فى طريق "الحرور" وبجانب محطة كهرباء "جعار" ومثلث مدخل المدينة، وذلك لاستقبال أهالى الأسرى الذى سيصل البعض منهم اليوم عبر طريق الحرور. 

وقال أبوبكر، إنه من خلال تواصله مع أنصار الشريعة خلال الأيام الماضية قد التمس منهم تجاوبا كبيرا بشأن الإفراج عن الأسرى وأنهم مستعدون لاستقبال أهالى الجنود مع توفير كافة الاحتياطات الأمنية.





انشقاق 30 عسكرياً قرب القصر الجمهوري في اللاذقية
قوات النظام تطلق النار والقنابل المسيلة للدموع على تظاهرات مسائية لتفريقها
السبت 07 جمادى الثانية 1433هـ - 28 أبريل 2012م
العربية.نت

أفاد المركز الإعلامي السوري بأن انشقاقات كبيرة حصلت في الوحدات العسكرية القريبة من القصر الجمهوري في اللاذقية، حيث سمع دوي انفجارات كبيرة. 

وقالت الناطقة باسم المركز سيما ملكي إن نحو ثلاثين عسكرياً انشقوا عن كتيبة الدفاع قرب القصر الجمهوري في اللاذقية، وأضافت أن هؤلاء انشقوا سابقاً، لكن لم يعلن عن ذلك إلا الآن.

ومن جهتها أفادت لجان التنسيق بإطلاق نار من الحواجز الأمنية ومن القناصة المتمركزين على مجمع الخدمات ومشفى تشرين في برزة بدمشق.

كما سُمع دوّي 3 انفجارات ضخمة في المعضمية بريف دمشق، من جهة المزارع تلاها أصوات إطلاق نار، كما وقعت انفجارات عدة في داريا بريف دمشق.

وتحدثت لجان التنسيق عن سماع أصوات إطلاق نار كثيف في حي الكرامة في حماة، التي شهدت معظم أحيائها تظاهرات مسائية تطالب بإسقاط النظام.

كما قامت قوات الأمن بتفريق تظاهرة بالقوة انطلقت في ضاحية أبي الفداء في حماة، وفي حلب هاجمت قوات النظام المتظاهرين في حي بستان القصر وأطلقت النار والقنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.

أما في البوكمال بدير الزور فسجل إطلاق نار كثيف من قبل قوات الأمن لتفريق متظاهرين في قرية السوسة.




صانع قنابل حي ويخطط لهجمات إرهابية
نسبت وكالة «اسوشيتد برس» الأميركية لمسؤولي مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة قولهم أمس، إن خبير تنظيم «القاعدة» في اليمن في صنع القنابل السعودي إبراهيم حسن العسيري الذي عُدّ في عداد القتلى في وقت سابق حي يرزق، وإنه عاد للظهور مجدداً، وإنهم يخشون أنه ربما يكلف حالياً بصنع قنبلة من مواد لا تخضع للقيود التي تفرضها تدابير أمن الطيران. وكان اعتقاد ساد بأن إبراهيم العسيري وهو شقيق عبدالله العسيري الذي قام بمحاولة فاشلة لاغتيال مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف في صيف العام 2009، لقي مصرعه في غارة شنتها طائرة أميركية بلا طيار العام الماضي أسفرت عن تصفية القيادي في تنظيم «القاعدة» الأميركي المولد أنور العولقي. وعلى رغم أن المسؤولين عن أمن الولايات المتحدة ليست لديهم مخاوف بعينها في شأن احتمال وقوع هجمات إرهابية في ذكرى مرور عام على قتل زعيم «القاعدة» السابق أسامة بن لادن في باكستان، التي ستحل في الثاني من أيار (مايو) المقبل، إلا أنهم يظلون قلقين من احتمال أن يكون فرع التنظيم في اليمن عاكفاً على التخطيط لشن هجمات.وكما ورد في صحيفة الحياة أشارت «أسوشيتد برس» إلى أنه على رغم أن آخر محاولة هجوم شنتها «القاعدة» من اليمن استهدفت طائرة ركاب متجهة إلى ديترويت نهاية عام 2009، إلا أن مسؤولي مكافحة الإرهاب الأميركيين لاحظوا تزايداً في المعلومات الاستخبارية الواردة من التنصت على غرف الدردشة الإلكترونية (الشات)، ما اقتضى صدور تعليمات تقضي بتغيير الإجراءات للسماح بشن مزيد من الغارات في اليمن بطائرات تطير بلا طيارين. وأوردت «اسوشيتد برس» أمس أن نشرة استخبارية وزعت في وقت متأخر الأربعاء من القيادة الأميركية الشمالية ومكتب التحقيقات الفيديرالي (ا ف. بي. آي.) ووزارة الأمن الداخلي تشير إلى مخاوف لدى المسؤولين الأميركيين من أن فرع تنظيم «القاعدة» في اليمن، ربما كانت لديه خطط متقدمة على جبهات عدة، مما في ذلك تجديد مساعيه لاستهداف الطيران الغربي. وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما التقى أعضاء مجلس الأمن القومي (الخميس) وتدارسوا صورة التهديد الذي من المحتمل أن يتزامن مع مرور عام على قتل ابن لادن. وقال مسؤولون أميركيون كبار، طبقاً لـ«اسوشتيد برس» أمس، إن الولايات المتحدة في سياق مساعيها لتكثيف الضغوط على فرع تنظيم «القاعدة» في اليمن قررت توسيع نطاق الغارات التي تشنها طائرات بلا طيار.



مطالب أحوازية باعتراف خليجي وإيران تستعد لإعلان محافظة خليج فارس
 
الرياض -الوئام- مشعل محمد:
أعلنت المملكة العربية السعودية عن صيغة وحدوية مشتركة مع مملكة البحرين والتي ستكون على طاولة القمة التشاورية لدول مجلس التعاون بالرياض الشهر المقبل لبحث الاسم المقترح لهذه الصيغة هو “الاتحاد الخليجي العربي” بحيث يكون متاحاً لانضمام دول مجلس التعاون الأخرى عندما تكون مستعدة لمثل هذه الخطوة, التي تأتي متزامنة مع مساع ايرانية لل”الاتحاد التام مع العراق”.

وتأتي هذه الخطوة كترجمة أولى لدعوة خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى إقامة اتحاد خليجي كصيغة مطورة عن مجلس التعاون,

وستكون أبرز مهام “الاتحاد الخليجي العربي” كيفية تحصين المنطقة ازاء التهديدات الاقليمية والتعاون لدفع التكامل الاقتصادي بين الدول الاعضاء وإيجاد أرضية قوية لمواجهة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه مسيرة التنمية بين هذه الدول.

ويأتي الكشف عن هذه المعلومات بعد أيام على دعوة النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي, خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في طهران, الى “اتحاد البلدين بشكل تام لتشكيل قوة كبيرة على الصعيد العالمي”.

كما يأتي هذا التطور غداة نشر “الحرس الثوري” أسلحة هجومية ودفاعية في الجزر الاماراتية الثلاث التي تحتلها إيران, وسط معلومات عن نية الجمهورية الإسلامية إنشاء محافظة ستطلق عليها اسم “خليج فارس” وستجعل عاصمتها, جزيرة ابو موسى, احدى الجزر الثلاث,

ورداً على ذلك, دعا المكتب السياسي ل¯”المنظمة الإسلامية السُنية الأحوازية” مجلس التعاون إلى دراسة دعم إعلان دولة الأحواز في المنفى وتمثيلها في المجلس.
ويوافق ذلك الذكرى ال87 لاحتلال الأحواز والذكرى ال41 لاحتلال الجزر الإماراتية الثلاث, بالإضافة لاحتلالهم العراق منذ 2003 وسيطرتهم على جنوب لبنان منذ ثلاثة عقود, ومحاولتهم تقسيم اليمن وتدخلاتهم المستمرة في مملكة البحرين”.

و دعت المنظمة “قادة مجلس التعاون إلى الالتفات للقضية العربية الأحوازية وإعطائها حقها في الحسابات العربية”, مؤكدة أنه “من خلالها يمكن لجم الارهاب الإيراني ودحره”.




السودان يرفض تدخل مجلس الأمن فى خلافاته الحدودية مع الجنوب
السبت، 28 أبريل 2012 - 16:31
 
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ ف ب)

أعلن السودان اليوم، السبت، أنه يرفض تدخل مجلس الأمن الدولى فى خلافاته الحدودية مع جنوب السودان، مفضلا وساطة الاتحاد الأفريقى وسط مخاوف من عودة الحرب بين الجانبين.

وقال وزير الخارجية السودانى على كرتى فى بيان "إن السودان يؤكد على رفضه للمحاولات الجارية لطمس دور الاتحاد الأفريقى وإحالة الوضع بين السودان وجمهورية السودان لمجلس الأمن".

وأضاف كرتى أن تدخل مجلس الأمن الدولى "من شأنه أن يؤدى إلى تغليب الاعتبارات السياسية المعلنة والمواقف المسبقة ذات الغرض على مقتضيات التسوية السلمية العادلة".

وطلب الاتحاد الأفريقى الثلاثاء الماضية من مجلس الأمن الدولى التدخل فى ضمان وقف العدائيات بين الطرفين خلال ثمان وأربعين ساعة وأن يعودا للتفاوض خلال أسبوعين ليتوصلا لحل للقضايا العالقة بينهما خلال ثلاثة أشهر.

ولكن كرتى قال "يؤكد السودان على ثقته فى الاتحاد الأفريقى وأجهزته ويجدد تمسكه بقرارات القادة الأفارقة بتولى الاتحاد الأفريقى تسوية القضايا محل الخلاف بين جمهوريتى السودان وجنوب السودان".

وبدأ مجلس الأمن الخميس مباحثات حول مشروع قرار قد يفرض عقوبات على السودان وجنوب السودان فى حال لم يوقفا المواجهات العسكرية على حدودهما ولم يلتزما بقرار الاتحاد الأفريقى لوقف القتال والعودة لطاولة المفاوضات.

ومشروع القرار الذى قدمته الولايات المتحدة الأمريكية يؤيد مطالب الاتحاد الأفريقى بوقف العدائيات فورا، وينص على أن مجلس الأمن الدولى سيراجع الالتزام بمطالب الاتحاد الأفريقى ويمكن أن يتخذ خطوات إضافية بموجب البند 41 من الفصل السابع الذى يتيح إصدار عقوبات ولكن ليس القيام بعمل عسكرى واستخدام القوة.

وحتى بعد قرارات الاتحاد الأفريقى التى تدعو لوقف فورى للعدائيات فإن جنوب السودان اتهم السودان الأربعاء بشن غارات جوية على مناطق فى ولاية الوحدة الواقعة على الحدود مع السودان.

وأعلنت حكومة جنوب السودان السبت، أن متمردين تدعمهم الخرطوم هاجموا معسكرا لجيش الجنوب قرب مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالى النيل، بينما ينفى السودان مساندته للمتمردين فى جنوب السودان.





صحفية سودانية: سلفاكير يعترف بأن دولا طالبته بالقبض على البشير فى جوبا
السبت، 28 أبريل 2012 - 13:38
 
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت
الخرطوم (أ ش أ)
أقر رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بأن بعض الدول، لم يسمِها، طلبت منه اعتقال الرئيس عمر البشير خلال زيارته التى تأجلت مطلع الشهر الحالى إلى جوبا للتوقيع على عدد من الاتفاقيات، إلا أنه قال "رفضت ذلك".

وفيما نفى سلفا كير وقوع انقلاب عليه خلال مخاطبته حشدا جماهيريا بجوبا أمس، رفع فيه العلم الإسرائيلى جنبا إلى جنب مع علم دولة الجنوب، أطلقت مجموعات هتافات مناوئة له واتهمته بالكذب، فى الوقت الذى أنقذت فيه تحالفات الرئيس سلفا كير من مخطط الإطاحة به خلال زيارته الأخيرة للصين، وذلك بدعم قبائل الاستوائية "الفجلو والباريا والمندارى" له.

وذكرت صحيفة "الانتباهة" الصادرة بالخرطوم اليوم السبت، معلومات مثيرة تؤكد أن أبناء "دينكا واراب" وتعبان دينق وباقان أموم شكلوا وفودا تفاوضية بعد سيطرة 27 عسكريا على القيادة العامة يوم الثلاثاء الماضى، بينما أعلن ثوار دولة الجنوب فى هذه الأثناء أسر محافظ مقاطعة "فشودة" فى ولاية أعالى النيل أوتور أكوج وجميع حراسه الشخصيين بالناحية الغربية للولاية فى منطقة "أدوك".

وأبلغ المتحدث الرسمى باسم المجلس الانتقالى للثوار اللواء محمد شول الأحمر الصحيفة أن استخبارات الثوار ألقت القبض على المحافظ، رافضا الكشف عن مكانه، مكتفياً بالقول "وضعناه فى مكان آمن"، مضيفا: "سنقوم بعرضه كأسير حرب للإعلام"، منوها إلى اعتزام الثوار قيادة عمليات نوعية فى الفترة المقبلة، ونوه 
شول إلى أن العملية تمت بقيادة الفريق أكول أقوت أكول.

وفى السياق ذاته اتفقت مجموعات قبلية على رأسها اقنس أكودو وجيمس وانى وأبروم وانى على ضرورة حماية جوبا من الانقلاب على سلفا كير، فى وقت اعتقلت فيه استخبارات الجيش الشعبى 27 شخصية عسكرية متورطة فى المحاولة التى أُجهضت بجهد كبير من الدينكا والاستوائيين.

إلى ذلك أبدى سلفاكير فى خطابه بمناسبة عودته من الصين انزعاجه من الشائعات التى أثيرت على الشارع الجنوبى بوجود انقلاب للإطاحة به، ووجه نداء إلى الجماهير بعدم الاستماع إليها، وأضاف أن الحديث عن الانقلاب شائعة "وغيرة" واتهم الخرطوم بأنها وراء الشائعة.

وأشار سلفا كير إلى وجود قيادات، لم يسمها، رفضت الانسحاب من هجليج وجدد اتهاماته للسودان بسرقة بترول دولته، وأكد أحقيتها فى منطقة هجليج، وقال: "هجليج وبتروله بتاعنا وعارفين فى يوم من الأيام بيعود لينا بالقانون".

وانتقد سلفا كير ميارديت مواقف الاتحاد الإفريقى والاتحاد الأوروبى والمجتمع الدولى فى الصراع بين بلاده وبين السودان واتهم هذه الجهات بمحاباة الخرطوم. 

وهاجم سلفا كير القيادات الجنوبية التى أدانته فى الاعتداء على هجليج، وقال "على هؤلاء ألا يتدخلوا فيما لا يعنيهم". مضيفا أن قوات الجيش الشعبى حاليا تقاتل بالقوات البرية وأنه سيعمل لامتلاك طيران عسكرى".





حرق كتب للإمام مالك يثير استياء عارما في موريتانيا
مراقبون اعتبروه إساءة للإسلام وإهانة للثقافة العامة التي تحكم الموريتانيين
السبت 07 جمادى الثانية 1433هـ - 28 أبريل 2012م
عملية حرق الكتب وفي الإطار رئيس مظمة إيرا
دبي - الشيخ مختار

أثار إقدام منظمة تدافع عن الرق في موريتانيا على حرق كتب، تصنف على أنها من أمهات كتب الفقه المالكي الذي انتشر في كثير من الأقطار، وارتبط بتاريخ إفريقيا المسلمة والمغرب العربي وأجزاء كبيرة من مصر والخليج، احتجاجاً كبيراً في الشارع الموريتاني.

ولقي هذا التصرف استنكاراً وإدانة من مختلف فئات المجتمع وهيئاته المدنية من أحزاب وحركات سياسية، واعتبره مراقبون تطوراً خطيراً في موقف المنظمة وإساءة إلى الدين الإسلامي وعلمائه وإهانة للثقافة العامة التي تحكم الموريتانيين.

وفاجأ رئيس منظمة "إيرا" الرأي العام الموريتاني بإشرافه مباشرة أمس الجمعة على حرق مجموعة من الكتب الفقهية منها كتاب "الشيخ خليل بن إسحاق" بدعوى أنها تمجد العبودية وتدعو لاستمرارها في موريتانيا.

وقال ولد اعبيدي: "إن المنظمة حاولت سابقا مع كل الفقهاء والأئمة اتخاذ موقف من النسخة المحلية للفقه المالكي التي تحرم إمامة الأرقاء لصلاة الجمعة، وتكرس التمييز العرقي بموريتانيا".

وأضاف اعبيدي أن المنظمة تجاوزت اجتهادات كبار فقهاء المالكية ممن كرسوا العبودية، وأنها قررت تنظيم جمعة أخرى في مختلف مقاطعات الوطن.

شجب وتنديد

وأصدرت عدة أحزاب سياسية بيانات شجب وتنديد لما أقدمت عليه منظمة "إيرا" بإشراف رئيسها، حيث أعلن الحزب الحاكم إدانته لهذا التصرف، وطالب النخب الدينية والثقافية بالتحرك في وجه ما سماه "الفسق البواح الذي دنس به هؤلاء علاقتنا كمجتمع وكأمة، بكل ما هو حميمي لدينا وعزيز على قلوبنا ونفوسنا وعقولنا ومرجعياتنا الدينية والعقدية".

وطالب الحزب في بيانه السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية بالإعلان عن مواقفهم مما وصفه "بالفعل المشين والمارق على قيم الدين والمجتمع هبة لنصرة العقيدة والمقدسات"، وطالب بمعاقبة الفاعلين.

ومن جهته، أدان حزب "تواصل"، ذو التوجه الإسلامي، حرق الكتب الفقهية، واعتبر ذلك عملا خارجاً على ثقافة البلد وأخلاقه ومنطق التعامل مع العلم وأهله والرأي والقائلين به.

وأكد الحزب على رفضه للاسترقاق وإدانة ممارسته ومواصلة النضال ضده وتأسيس ذلك على مرجعية إسلامية واضحة.

ويرى الجزب في فتاو عديدة، قال بها علماء في هذا البلد، خلال مراحل تاريخية عديدة رفضت الاسترقاق وأفتت ضده، زادا معرفياً وسنداً معيناً، داعيا الجميع إلى عدم الانجرار وراء محاولات الإشغال، والتوجه نحو القضايا الجوهرية، والابتعاد عما يثير ويوتّر الأجواء بين مكونات البلد المختلفة، دون أن يكون ذلك مبررا للسكوت على الظلم أو التقصير في المطالبة بالعدل والمساواة.

"حرق الكتب.. إهانة للدين

وفي سؤال لـ"العربية.نت" عن أسباب إقدام المنظمة على هذ الخطوة المثيرة للجدل في وقت توحدت فيه كل الأطياف السياسية المعارضة للتصعيد ضد النظام الحاكم، قال الكاتب الصحافي، محمد سالم ولد محمدو، صاحب كتاب "الرق في موريتانيا وأبعاده الشرعية": "إن ما أقدمت عليه المنظمة من حرق للكتب يعتبر إهانة للذين ينظرون بتقدير ومرجعية إلى كتب الفقه المالكي، وخصوصا الكتب التي امتدت إليها النيران".

وإلى ذلك، يمثل حرق الكتب المالكية هدية كبيرة لنظام الرئيس، محمد ولد عبدالعزيز، الذي تطالبه الجماهير بالرحيل والتغيير، على حد تعبيره.

وعن تأثير حرق الكتب، التي قامت بها منظمة "إيرا" المدافعة عن عرق "لحراطين" وهم الأرقاء السابقين في المجتمع الموريتاني، على لحمة المجتمع وتماسكه، قال ولد محمدو "إن المجتمع لم يكن متماسكا في أي وقت مضى، ولديه تاريخ فظيع من التباين والأزمات، لكن الخطاب العنيف لمنظمة "إيرا" قد يئد جهود كل الذين يحاولون التقارب بين المجموعات".

كما أوضح أن "صمت الفقهاء الموريتانيين عن إدانة الرق هو الذي أدى إلى الضبابية في التعامل مع الملف بأكمله. ولو أننا وجدنا حركة علمية تقود التنوير في هذه القضية لما وجدنا أنفسنا أمام هذه الممارسة الفجة".




المجلس العسكرى للمعارضة السورية: لم تصلنا أية أسلحة من الخارج منذ بدء الثورة
السبت، 28 أبريل 2012 - 18:32
 
الناطق باسم المجلس العسكرى فى مدينة حمص الرائد سامى الكردى
دمشق (أ.ش. أ)

قال الناطق باسم المجلس العسكرى للمعارضة السورية فى مدينة حمص الرائد سامى الكردى، إن الجيش الحر ليس لديه أية علاقة بالسفينة التى احتجزتها السلطات اللبنانية صباح اليوم وهى تحمل عددا كبيرا من الأسلحة، مشددا على أن الجيش الحر لم يحصل على قطعة سلاح واحدة من الخارج منذ أن بدأت الثورة السورية وكل الأسلحة التى يمتلكها جاءت من خلال المعارك مع الجيش النظامى أو أسلحة الجنود المنشقين .

وأشار الكردى فى تصريح خاص لقناة (العربية) الإخبارية اليوم السبت - إلى أن هناك مهربين يحاولون استغلال الظروف الراهنة فى سوريا من أجل تحقيق مصالح شخصية من خلال تهريب أعداد كبير من الأسلحة .. مؤكدا أن الجيش الحر ليس له أية علاقة بالسفينة.

ورأى الكردى أن هناك عددا كبيرا من الانشقاقات ستحدث فى الجيش النظامى خلال الأيام المقبلة ، وأن هناك عوامل ساعدت على كثرة الانشقاقات منها وضوح الرؤية بالنسبة لعدد كبير من العسكريين الذى كانوا مغيبين عن الساحة السياسية كما أن هناك عاملا آخر هو الجهد والتعب الذى عاناه هؤلاء المقاتلون وادراكهم أنهم يقاتلون أبناء شعبهم ".

وأوضح أن الرئيس بشار الأسد كان يراهن على عامل الوقت وتخيل أننا سنسقط لكنه يخسر الرهان يوما تلو الآخر وسننتصر فى النهاية".

وكانت قناة (إن بى إن) اللبنانية قالت فى وقت سابق اليوم ان هناك أنباء عن ضبط سفينة أسلحة لصالح المجموعات السورية المسلحة..و ذلك فى المياه الإقليمية الشمالية للبنان .




الخارجية السورية: أردوغان وأوغلو يدليان بتصريحات تتنافى مع خطة أنان
السبت، 28 أبريل 2012 - 14:23
 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
دمشق (أ ش أ)

أكدت الخارجية السورية أن رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته أحمد داوود أوغلو يدليان بتصريحات استفزازية تهدف لتأزيم الوضع فى سوريا، وضرب العلاقات الثنائية بشكل ممنهج وهى تتنافى فى الوقت ذاته مع خطة المبعوث الدولى والعربى كوفى أنان.
جاء ذلك فى بيان صادر اليوم عن الناطق الرسمى باسم وزارة الخارجية والمغتربين د. جهاد مقدسى. وقال البيان "نذكر أن سوريا لم تهدد فى يوم من الأيام الحدود التركية، لأننا نعتبرها حدود صداقة وحسن جوار، وبالتالى فإنه من المثير للقلق أن يقوم السيد أردوغان بالتهديد باستجلاب حلف الناتو لحماية حدوده مع سوريا، وحماية الحدود المشتركة لا تتطلب أكثر من الالتزام الحقيقى ببنود خطة عنان، والتمسك بسياسات حسن الجوار التى ابتعد عنها تماما السيد أردوغان بممارسته لسياسة غض الطرف والتأزيم، واستضافة مجموعات مسلحة لا تؤمن بالعملية السياسية".

وأضاف البيان السورى "أما على الصعيد الإنسانى فعوضا عن المتاجرة بأعداد السوريين المتضررين من الأعمال المسلحة والمتواجدين على الأرض التركية نذكر أننا لا نريد لأحد أن يتباكى على مصير أى سورى فأبواب بلادهم مفتوحة لهم للعودة بكامل الضمانات اللازمة، وإعادة إعمار الإضرار جارية لإعادة تأهيل مناطقهم، وعوضا عن المتاجرة بهم يمكن للسيد أردوغان بذل المساعى الحميدة للمساعدة لإعادتهم ونحن جاهزون للتعاون مع الهلال الأحمر التركى لتحقيق هذا الهدف".

واختتم بيان الخارجية مؤكدا أن سوريا ستبقى متمسكة بأفضل العلاقات مع الشعب التركى وأبوابها مفتوحة للمواطنين الأتراك الذين يؤمنون بعلاقات حسن الجوار والتاريخ المشترك للشعبين الصديقين، لأن ما تجمعه الجغرافيا والتاريخ أقوى من الأحقاد الشخصية.




قائد إيرانى: قادرون على "شل قدرات" حاملات الطائرات الأمريكية بسهولة
السبت، 28 أبريل 2012 - 18:43
 
قائد القوات الجوية للحرس الثورى الإيرانى أمير على حاجى

طهران (أ.ش.أ)

أكد قائد القوات الجوية للحرس الثورى الإيرانى، أمير على حاجى زادة، اليوم السبت، أن الجيش الإيرانى قادر على "شل قدرات" حاملات الطائرات الأمريكية، نظرا لسهولة اختراقها من قبل الصواريخ الإيرانية، على حد قوله.

وأوضح زادة، فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، أن بلاده تستخدم طائرات استطلاع "بدائية"، لالتقاط صور لحاملات الطائرات الأمريكية التى يتم نشرها فى منطقة الخليج.

فى سياق آخر، أكد القائد الإيرانى، أن بلاده ليست قلقة من وجود القوات الأمريكية فى المنطقة، وأنها لا ترى فيها تهديدا فحسب، بل إن وجودها يوفر فرصة لتفعيل دور القوات الإيرانية، مشيرا، إلى أن بلاده قد اتخذت كافة الإجراءات للحيلولة دون قيام الدرع الصاروخية الأمريكية المزمع فى المنطقة بمهامه على أكمل وجه.





أمريكا تنشر طائرات شبح بقاعدة تابعة لها فى جنوب غربى آسيا
السبت، 28 أبريل 2012 - 12:08
 
طائرات "شبح"
واشنطن (أ ش أ)

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم السبت أن القوات الجوية الأمريكية نشرت عددا من طائرات الشبح المقاتلة، تنتمى إلى الجيل الخامس، فى قاعدة جوية أمريكية جنوب غربى آسيا.

وأفادت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى - أن القوات الجوية الأمريكية لم تكشف بعد النقاب عن مكان تنصيب طائرات تابعة لها من طراز رابتورز "إف-22"، لكنها أكدت تحريك بعض قطعها العسكرية صوب منطقة الخليج، وذلك وسط مخاوف حيال مواجهة عسكرية محتملة مع إيران.

وأشارت إلى وصف الكابتن فيل فينتورا، وهو أحد المتحدثين باسم القوات الجوية الأمريكية، لهذه العملية بأنها "نشاط روتينى دائما ما ينظم وفقا لمواعيد ثابتة تهدف إلى تقوية العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة ودول المنطقة"، والعمل من أجل الوصول لما أسماه بـ"التوافقية التكتيكية".

وأضاف أن هذا النشاط العسكرى لهذا العام تضمن نشر عدد من طائرات رابتورز "إف-22"، لكن مدة نشرها لن تهدف إلى حماية أى من العمليات الأمنية التى تقوم بها الولايات المتحدة بهذه المنطقة.

ونوهت الصحيفة الأمريكية إلى أن نشر طائرات عسكرية أمريكية فى منطقة الخليج يأتى على ضوء استعداد الولايات المتحدة وخمسة قوى غربية أخرى الدخول فى محادثات حاسمة مع إيران حول القيود المفروضة عليها جراء برنامجها النووى.

واختتمت الصحيفة تقريرها بأن أعادت إلى الأذهان ما أعلنه الأميرال جوناثان جرينيرت، قائد العمليات البحرية بالجيش الأمريكى الشهر الماضى عندما هددت إيران بغلق مضيق هرمز بأن الولايات المتحدة ستضاعف عدد كاسحات الألغام المملوكة لها فى المنطقة إلى ثمانية مرات، مؤكدا اعتزام واشنطن إرسال أربعة مروحيات بحرية من طراز "إس إيتش-53" لديها القدرة على كشف الألغام بمنطقة الخليج العربى.






زردارى: إعادة العلاقات مع واشنطن لن تتسنى بدون اعتذار عن "صلاله"
السبت، 28 أبريل 2012 - 12:10
 
الرئيس الباكستانى آصف على زردارى
إسلام أباد (أ ش أ)
أبلغ الرئيس الباكستانى آصف على زردارى الولايات المتحدة بشكل قاطع أن التقدم نحو استئناف العلاقات لن يتسنى بدون اعتذار عن الضربات الجوية التى وقعت فى نوفمبر الماضى على موقع "صلاله" العسكرى القريب من الحدود مع أفغانستان.

وأفاد بيان صادر عن قصر الرئاسة عقب اجتماع زردارى الليلة الماضية مع وفد أمريكى بقيادة المبعوث الخاص لأفغانستان وباكستان مارك جروسمان بأن الرئيس زردارى، قال: إن بلاده ترغب فى إعادة العمل مع أمريكا، وذلك فى ضوء توصيات البرلمان الباكستانى وعلى أساس من الاحترام المتبادل، وأن الدور الآن على الولايات المتحدة لمساعدة باكستان فى التوصل إلى إغلاق ملف صلاله.

وأكد زردارى ضرورة وضع آلية تعاون بين باكستان والولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة الإرهاب من خلال تضييق فجوة الثقة بين البلدين.

وجدد زردارى معارضة باكستان للهجمات الصاروخية بواسطة طائرات بدون طيار، قائلا "إن لها نتائج عكسية، وتقوض الجهود المبذولة فى الحرب على الإرهاب".

وشدد زردارى، على ضرورة تسريع إعادة دفع مستحقات باكستان بموجب صندوق دعم التحالف، منبها بأن باكستان بحاجة إلى مساعدة المجتمع الدولى فى مجالات الطاقة والبنية التحتية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وذكرت صحيفة "دون" الباكستانية، اليوم السبت، نقلا عن مسئولين قالت إنهم حضروا اجتماع الرئيس زردارى مع الوفد الأمريكى، أن الرئيس الباكستانى ذهب إلى حد إبداء الاستعداد لاستئناف خطوط إمداد الناتو، وفقا لشروط جديدة، فى محاولة للحصول على اعتذار مقابل ذلك، ولكن الأمريكيين لم يبدوا أى استعداد للتوصل إلى حل توفيقى فى هذا الشأن.

وقال زردارى "لقد بدأنا بالفعل عملية تشاور بين الوكالات، وتم وضع الخطوط العريضة لاتفاق بشأن مرور إمدادات "إيساف - الناتو عبر باكستان". وبدلا من الاعتذار، طلب الأمريكيون من باكستان قبول الدعوة لحضور قمة "شيكاغو" مقابل إعادة فتح طرق الإمداد البرية للناتو. 

وقال مسئولون آخرون حضروا الاجتماع أن ممانعة الولايات المتحدة للاعتذار عن حادثة صلالة قد أعاقت عملية تطبيع العلاقات وانتهت الجولة الأولى من المحادثات فى إسلام أباد دون إحراز أى تقدم.

تجدر الإشارة إلى أن حادثة "صلاله" أودت بحياة 24 جنديا باكستانيا وتسببت فى توتر العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة وتراجعها إلى أدنى مستوى لها منذ بدء التعاون بينهما فى الحرب على الإرهاب قبل عشر سنوات تقريبا. كما دفع هجوم مقاتلات الناتو على هذا الموقع العسكرى الحدودى، باكستان إلى تعليق حركة إمدادات قوات الناتو عبر أراضيها.




إدارة أوباما تثير لأول مرة إمكانية بيع طائرات مقاتلة حديثة إلى تايوان
السبت، 28 أبريل 2012 - 13:32
 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
تايبيه (أ ب)

أثارت إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لأول مرة، إمكانية بيع طائرات مقاتلة حديثة إلى تايوان للمساعدة فى تعزيز قدرات الجزيرة الجوية فى مواجهة التفوق الصينى.

وإذا ما مضت هذه الخطوة قدما، فإنها قد تثير غضب الصين التى تزعم أن الجزيرة الديمقراطية تابعة لها وتنظر لمبيعات الأسلحة الأجنبية للجزيرة على أنها تدخل فى شئونها.

وفى خطاب يوم الجمعة، أبلغ روب نابورز المساعد بالبيت الأبيض السيناتور الجمهورى جون كورنيان من تكساس، أن البنتاجون سينظر فى طرق لمواجهة ضعف القدرات القتالية الجوية لتايوان فى مواجهة الصين، "ومن بينها بيع عدد من الطائرات الأمريكية المقاتلة لتايوان".

وكان كورنيان يعطل الموافقة على تعيين أحد المسئولين فى البنتاجون احتجاجا على رفض إدارة الرئيس أوباما بيع ستة وستين من طائرات إف - 16 المتقدمة إلى تايوان.




روسيا تستأنف إنتاج سلاح "إس 300" الصاروخى
السبت، 28 أبريل 2012 - 13:33
 
روسيا تستأنف إنتاج سلاح "إس 300"
موسكو (أ ش أ)

استأنفت روسيا إنتاج سلاح صاروخى يعرف باسم "إس-300" لإمداد جيشها به. وأوضح فلاديسلاف مينشيكوف، مدير عام شركة "ألماز أنتى" الروسية المصنعة لوسائل الدفاع الجوى - فى حديث لوكالة أنباء (ريا- نوفوستى) الروسية للأنباء - أن وزارة الدفاع الروسية استأنفت شراء أعداد كبيرة من صواريخ "إس-300" الاعتراضية بعد أن تم تحديثها وأصبحت تسمية هذا السلاح بعد تحديثه "إس-300 فى".

وكان المدير السابق لمكتب تصميم الصواريخ بالشركة إيجور أشوربيلى قد أعلن أن الشركة توقفت عن إنتاج منظومات "إس-300" للجيش الروسى وتستمر فى إنتاج ما هو مطلوب لجيوش البلدان الأجنبية.

ووقعت وزارة الدفاع الروسية صفقة لشراء منظومات "إس-300 فى 4" مع شركة "ألماز أنتى" فى مارس الماضى.. ويستطيع صاروخ "إس-300 فى 4" ضرب الطائرة أو الصاروخ البالستى من على بعد يزيد على 300 كيلومتر، ويوجد فى روسيا الآن أكثر من ألفى راجمة صواريخ "إس-300".

وعلى صعيد متصل، لا تزال روسيا تمتنع عن تصدير أحدث سلاح صاروخى للدفاع الجوى اصطلح على تسميته "إس-400"، مركزة على تغطية طلب الجيش الروسى منه.

وقال مينشيكوف "إنهم يستطيعون تصدير منظومات "إس-400" إلى البلدان الأجنبية ولكن "الصادرات منها ستظل محدودة إلى أن نغطى طلب الجيش الروسى". وقد حصل فوجان من قوات الدفاع الجوى الروسية، يرابطان فى منطقة موسكو، على صواريخ "إس-400" الاعتراضية.. وبدأ فوج آخر فى منطقة كالينينجراد تسلم هذه الصواريخ.. وستوضع راجمات صورايخ "إس-400" فى المزيد من مناطق الحدود الروسية خلال عامى 2012 و2013.

ويستطيع صاروخ "إس-400" (أو "تريومف") ضرب أى هدف جوى من على بعد يصل إلى 400 كيلومتر.




أوباما يتجاوز إعتراضات الكونجرس بشأن مساعدات مالية للفلسطينيين
 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما أن المساعدة المالية للسلطة الفلسطينية "مهمة لمصالح الأمن القومى" لبلاده، متجاوزا اعتراضات الكونجرس الذى تبنى ميزانية بدون إقرار المساعدة، كما علم من مصدر رسمى.


وفى مذكرة موجهة إلى وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون ونشرها البيت الأبيض، استخدم أوباما بندا فى قانون تمويل الخارجية يمنع أى مساعدة للسلطة الفلسطينية إلا إذا اعتبر التمويل "مهما لمصالح الأمن القومى للولايات المتحدة".

وفى 11 أبريل دعت اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط المجتمع الدولى إلى دفع المساعدة الموعودة لضمان عمل السلطة الفلسطينية التى وصفت وضعها المالى ب"الحرج".

وبالرغم من سلسلة "اجتماعات استكشافية" بين مفاوضين فلسطينيين وإسرائيليين برعاية الأردن فى يناير الماضي، لم تتوصل اللجنة الرباعية إلى إعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين.

ويطالب القادة الفلسطينيون لاستئناف هذه المفاوضات إن توقف إسرائيل سياسة الاستيطان فى الأراضى المحتلة منذ حرب يونيو 1967، وأن تقبل بخطوط ما قبل 1967 كحدود وكأساس للمحادثات، وترفض إسرائيل من جهتها هذه المطالب وتؤكد استعدادها للتفاوض "بدون شروط مسبقة".




هولاند يتعهد بالإبقاء على حظر النقاب فى حال فوزه بالرئاسة فى فرنسا
المرشح الرئاسى الاشتراكى فى فرنسا فرانسوا هولاند

أعلن المرشح الرئاسى الاشتراكى فى فرنسا، فرانسوا هولاند، أنه فى حال فوزه بالانتخابات، لن يسعى لإلغاء القانون الذى يحظر على المسلمات المحجبات ارتداء غطاء الوجه، والذى سنه الرئيس المحافظ نيكولا ساركوزى.
يشار إلى أن هولاند، الذى تقدم على ساركوزى فى نتائج الجولة الأولى من الانتخابات، يعد من أكثر الاشتراكيين الذين امتنعوا عن التصويت فى الجمعية الوطنية (البرلمان) أثناء التصويت عام 2010 على قانون حظر ارتداء النقاب والبرقع، اللذين لا يكشفان سوى الأعين.

وفى حديث لإذاعة (آر تى إل) أمس الجمعة، قال هولاند إنه سيبقى على الحظر، لكن "هل تم تطبيقه بالشكل الأمثل". 

يشار إلى أن هناك جدلا يلف هذا القانون الذى دخل حيز التنفيذ اعتبارا من العام الماضى، ويقول القادة المسلمون إنه يسىء لسمعة المسلمين بشكل غير عادل، ويشدد المدافعون عنه على أنه يسهم فى حماية الدولة الفرنسية العلمانية، يشار إلى أن هناك عددا ضئيلا للغاية من النساء اللاتى ترتدين النقاب.

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة فى الانتخابات الرئاسية فى السادس من مايو المقبل.




آلاف ينظمون مسيرة فى وسط العاصمة الماليزية للمطالبة بانتخابات نزيهة
السبت، 28 أبريل 2012 - 13:32
كوالالمبور رويترز)

تجمع آلاف المحتجين الذين يدعون لانتخابات نزيهة فى وسط العاصمة الماليزية كوالالمبور، اليوم السبت، من أجل تنظيم مظاهرة ضخمة ستختبر الموقف الإصلاحى للحكومة الماليزية، وربما تؤثر على توقيت الانتخابات العامة.

وأغلقت الشرطة الماليزية معظم وسط المدينة وطوقت ميدان الاستقلال التاريخى بحواجز وأسلاك شائكة، مطبقة أمرا قضائيا بضرورة عدم دخول المحتجين ذلك الموقع المهم من الناحية الرمزية.

وتقول جماعة بيرسيه، التى تقود الاحتجاج، أنها ستطيع الحظر، ولكنها ستنظم مسيرات قريبة بقدر الإمكان من الميدان، مما يثير احتمال تكرار الاشتباكات العنيفة التى شابت آخر احتجاج رئيسى نظمته هذه الجماعة فى يوليو تموز 2011.

ويمثل هذا الاحتجاج الذى يأمل منظموه باجتذاب 100 ألف شخص تحديا دقيقا لحكومة رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق، ربما يؤثر على توقيت الانتخابات التى يعد للدعوة لها فى يونيو.

ويخاطر أى رد فعل عنيف من جانب الشرطة بإغضاب ناخبى الطبقة الوسطى، ومنح المعارضة تفوقا، فيما يتوقع أن تكون أقرب الانتخابات تنافسا فى تاريخ ماليزيا، مما قد يجبر نجيب على تأجيل موعد الانتخابات.

ولكن يتعين على نجيب ان يضع فى ذهنه المحافظين فى حزبه، والذين يشعرون بقلق من أن تحركاته لتخفيف قوانين الأمن الصارمة، ودفع إصلاحات انتخابية محدودة، قد تهدد هيمنتهم على السلطة منذ 55 عاما.

واستخدمت شرطة مكافحة الشغب الماليزية الغاز المسيل للدموع، ومدافع المياه؛ لتفريق حشد من المحتجين الذين تجمعوا فى وسط العاصمة كوالالمبور اليوم، السبت.

وقام نحو 25 ألف محتج بمسيرة إلى ميدان الاستقلال؛ للمطالبة بإجراء تغييرات فى النظام الانتخابى الذى يقولون إنه غير نزيه قبل الانتخابات العامة التى قد تجرى فى غضون بضعة أشهر.




زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب ضواحى ديار بكر بتركيا
السبت، 28 أبريل 2012 - 12:08
  
زلزال بتركيا
أنقرة (أ ش أ)
ضرب زلزال متوسط بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر ضواحى بلدة "ليجة" التابعة لمدينة "ديار بكر" جنوب شرق تركيا دون وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية.

وذكر مركز قنديلى لرصد الزلازل فى جامعة "بوغازجي" بإسطنبول، فى بيان له، أن الزلزال وقع صباح اليوم تمام الساعة السادسة صباحا و16 دقيقة، وأن عددا من الهزات الارتدادية تلته فى الساعات التالية.

وذكر تليفزيون "إن تى فى" التركى، اليوم السبت، أن الزلزال أدى إلى انتشار حالة من الهلع والرعب بين سكان المدينة الذين تركوا منازلهم، وخرجوا على أثر ذلك إلى الشوارع، تحسبا من وقوع زلزال بدرجة كبيرة.

فى سياق متصل، شهدت بلدة "سيماف" التابعة لمدينة "كوتاهية" بمنطقة بحر إيجة غرب تركيا 22 هزة ارتدادية منذ ساعة وقوع زلزال بها أمس الأول.




مصرع 5 أشخاص نتيجة تحطم طائرة صغيرة غرب سويسرا
السبت، 28 أبريل 2012 - 22:24
جنيف (أ ش أ)

أعلنت الشرطة السويسرية عن مصرع 5 أشخاص فى حادث تحطم طائرة صغيرة فى غرب سويسرا.

ونقلت شبكة سى بى إس الإخبارية اليوم، السبت، عن متحدثة باسم الشرطة قولها، إن الحادث وقع بالقرب من قرية تاتروز، وأنه تم العثور على 5 جثث فى موقع الحادث.

وقالت المتحدثة، إن السلطات تجرى تحقيقاً لكى تعرف ما إذا كان هناك ضحايا آخرون من جراء هذا الحادث أم لا.

وأضافت المتحدثة، أنه لم تقع إصابات على الأرض وأن الضحايا هم ركاب الطائرة، وأشارت إلى أنه لم تتوفر لدى الشرطة حالياً معلومات بشأن سبب تحطم هذه الطائرة ولا بشأن هويات الضحايا.




جورج بوش الأب يروي حياته في فيلم ‘‘41’’ الوثائقي
أعلنت شبكة ‘‘اتش.بي.او’’ التلفزيونية أنها ستبث فيلم وثائقي يروي قصة حياة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب في يونيو القادم

وقالت الشبكة يوم أمس إن الفيلم الوثائقي الذي سمي (41) وهو ترتيب بوش في قائمة رؤساء الولايات المتحدة سيتناول طفولته وأسرته وحياته المهنية التي بدأها كطيار شارك في الحرب العالمية الثانية ثم مديرا لوكالة المخابرات المركزية ثم نائبا للرئيس وصولا إلى البيت الأبيض.

وجرى تصوير الفيلم على مدار 17 شهرا في منزله في مدينة كينبنكبورت بولاية مين وفي مكتبته الرئاسية بولاية تكساس وسيذاع بعد يومين على عيد ميلاده الثامن والثمانين الذي يوافق الثاني عشر من يونيو المقبل.

وأضافت الشبكة إن بوش وافق على المشاركة في الفيلم الوثائقي بعد الاجتماع بالكاتب والمخرج جيفري روث ومشاهدة فيلم له عن هبوط رواد المركبة الفضائية أبولو على القمر. وكان بوش الأب رئيسا للولايات المتحدة بين عامي 1989 و1993.




مجموعة قانونية تطالب بالإفراج عن صور مقتل بن لادن والمحكمة الأمريكية ترفض

رفضت إحدى المحاكم الاتحادية في الولايات المتحدة الخميس، دعوى تقدمت بها مجموعة قانونية أمريكية، لمطالبة إدارة الرئيس باراك أوباما، بالإفراج عن الصور وتسجيلات الفيديو الخاصة بعملية تصفية الزعيم السابق لتنظيم "القاعدة"، أسامة بن لادن.
وطلبت المجموعة المعروفة باسم "جوديشال ووتش"، أو المراقبة القضائية، وهي مجموعة قانونية محافظة، من وزارة الدفاع "البنتاغون" الالتزام بمبادئ قانون "حرية المعلومات"، بشأن الإفراج عن صور عملية "أبوت أباد"، والتي أثارت جدلاً واسعاً، خاصةً صور جثة "مدبر" هجمات 11 سبتمبر 2001، بعد مقتله بالمنزل الذي كان يختبئ به في باكستان.

وفيما دفعت المجموعة القانونية بأنها "لحقت بها أضرار بالغة"، بسبب قرار إدارة أوباما "بالتحفظ غير الشرعي على التسجيلات المطلوبة"، فقد خلص القاضي جيمس بواسبرغ، في جلسة الخميس، إلى أن هناك مصالح شرعية للأمن القومي لعدم الكشف عن هذه التسجيلات.

تزامن قرار المحكمة الاتحادية في واشنطن الخميس، مع مغادرة أفراد من أسرة زعيم القاعدة الراحل إسلام أباد، في طريقهم إلى العاصمة السعودية الرياض، بعد نحو عام على مقتله، حيث قامت السلطات الباكستانية بسجنهم لفترة ثم ترحيلهم، بدعوى دخول أراضيها بصورة غير مشروعة.




شبيه حسني مبارك: رفضت أداء«الدوبلير» في محاكمة الرئيس السابق
 
القاهرة
أكد مدحت أبوالعز، «توأم مبارك» – هكذا يطلق عليه كل من يراه لقرب الشبه الشديد بينه وبين الرئيس السابق حسني مبارك - قائلاً إن «الوضع بعد ثورة يناير والإطاحة بالرئيس السابق، لم يكن تأثيره إيجابيا عليه، لأن أبسط المواقف التي أواجهها عندما يصرخ في وجهي المحيطون بي في الشارع أو مكان عملي أو حتى من أقاربه قائلين: (مالقتش غير الوجه دا تشبهه)».

وقال عرض عليّ مبالغ طائلة من أشخاص مجهولين اتصلوا بي من أجل المحاكمة مكان مبارك ولكني رفضت، فالحياة لا يمكن تدميرها مقابل الأموال.

وقال، إن الحظ ابتسم له، فالشبه بينه وبين مبارك وفر له فرصة الحصول على بطولة فيلم وثائقي بعنوان «أروقة القصر» يجسد فيه شخصية مبارك، وتدور قصته حول اللحظات الأخيرة للرئيس السابق في قصر الرئاسة.

وأكد أنه كان يخشى أن يعلن عن نفسه إعلاميا قبل ثورة 25 يناير والإطاحة بمبارك، وأصبح أكثر خوفا بعد الثورة، حيث يخشى البطش به من قبل أي شاب ثائر قد يظنه مبارك.

أنا مواطن مصري من أبناء الطبقة المتوسطة، ومتزوج ولديّ بنت وولد في مراحل الجامعة، وأعمل الآن محاسباً تجارياً وأسكن في حي مصر الجديدة، وحياتي لحد كبير مثل أي مواطن مصري تمر بما تمر به البلاد، فيؤثر علينا الوضع الراهن والأزمات الاقتصادية وغيرها.

وأشار إلى ان حكاية الشبه بينه وبين الرئيس السابق بدأت منذ أن كان ضابطا احتياطيا بالقوات المسلحة وفي العام 1973 وقال “كنت وقتها أواجه العديد من التعليقات من زملائي بأنني أشبه كثيرا الطيار حسني مبارك، خصوصا أن صورته داخل غرفة العمليات العسكرية كانت متاحة إعلاميا والجميع يعرف شكله، ونظرا لطبيعة عملي كضابط وارتدائي الزي العسكري كثيرا ما ظن المحيطون بي من الضباط وعامة الناس أنني مبارك، ولم يكن الأمر مقلقا وقتها، فقد كان مبارك مجرد قيادة في الجيش المصري، ولكن ما ان تولى رئاسة الجمهورية حتى بدأت المواقف المحرجة تحدث كثيرا.”

وقال كانت تحدث حالة من الارتباك أحياناً وبين العاملين في الفنادق الكبرى وبين المسؤولين المدعوين للمؤتمر أيضا، حيث يظنونني الرئيس مبارك وأسمع همساتهم وهم يقولون لبعضهم البعض «شوفوا تواضع الرئيس بيمشي من غير حراسة ومن غير موكب»، ويسارع جميع العاملين في الفندق لمصافحتي وعرض خدماتهم ولكن بمجرد أن أفصح لهم عن هويتي الحقيقية تنتابهم نوبة الضحك والاستغراب من قرب الشبه بيني وبين الرئيس.
وأكد قائلاً “نصحني المحيطون بي بعدم الظهور وتجنب الأماكن التي يتواجد بها الإعلاميون حتى لا تسلط الأضواء عليّ، وبالتالي أتعرض للبطش من النظام السابق أو يتم استغلالي كبديل للرئيس مثلما كان يفعل عدد من الرؤساء مثل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وبالطبع كنت دائما أحاول تغيير هيئتي ولكن لم تفلح فأنا قريب الشبه له جدا، وللأسف أمثالي يمثلون كنزا، فأذكر أن هناك برامج إعلامية متخصصة في الوصول لأشباه المسؤولين وغيرهم كشبيه الرئيس الأميركي السابق بوش ولكن في مصر لا يوجد ذلك.”

كما أكد أن خشي المشاركة في الثورة، كما أن ظهوره بالإعلام أكد للناس أنه مجرد شبيه وليس الأصل، وأنه بدأ أخيرا في ارتداء نظارة رفيعة عكس النظارات السميكة لمبارك، وارتداء الملابس الرياضية وطاقية حتى لا تظهر ملامحه بشكل كبير.




العناية الإلهية تنقذ شلباوي من الموت
.أنقذت العناية الإلهية المتسابق التونسي رضوان شلباوي من الموت، بعد أن سقط من ارتفاع عالٍ بمسرح Arabs Got Talent أثناء تقديمه أحد العروض الخطرة التي يقدمها في السيرك. الحادث المؤلم كان بسبب انقطاع الحبل الذي كان يستخدمه شلباوي في العرض، وذلك تحت أنظار اللجنة التي عاشت أوقات عصيبة. 
ونُقل شلباوي إلى الطوارئ فورًا، ليحصل على إسعافات سريعة، بينما ظلت اللجنة تحت تأثير الصدمة الشديدة، وكان من الضروري أن يطمئن أعضاء اللجنة الثلاثة على رضوان قبل تكملة البرنامج.
رضوان طمأن نجوى كرم وعلي جابر وناصر القصبي على صحته، وهو في المستشفى، وقال: "إن شاء الله ما تكونوا فجعتوا عليَّ، لا تقلقوا عليَّ"، ثم فوجئت اللجنة به يرجع إلى المسرح مرة أخرى ليستمع إلى رأيهم في عرضه الذي حبس أنفاسهم. 
وقال رضوان: "أطمئنكم، وأشكركم على دعمكم المعنوي"، وأضاف: "أنا أسير بفلسفة عدم الاستسلام". 
نجوى علقت بقولها: "قديش تستحق هذه الحياة، حتى نكافح لنعيش ونربح" وقال علي جابر: "العرض تبعك كان جيدًا جدًّا، بدي أشوفك مرة أخرى"، أما ناصر فقال: "شعرنا بالتوتر الشديد عليك".. ووافقت اللجنة في النهاية بالإجماع على صعود شلباوي إلى المرحلة الثانية




كويتي فضحه أطفاله مع لبنانية «أم شعر أصفر»
حبل الكذب قصير.. زوج أوهم زوجته أن لديه اجتماعات عدة، ومنهمك جداً في أعماله، وطلب إليها أن تتفسح مع أطفالهما، عندما حط نظر الاطفال على والدهم صدفة برفقة «أم شعر أصفر» على شارع الخليج بالكويت، وليحصل ما لم يكن في الحسبان!
وجاء في تفاصيل الخبر وفقا لصحيفة الراي الكويتية أن الزوج بعدما اطمأن أن شريكة حياته انطلقت للترويح عن الأطفال عشية نهاية الأسبوع، لم يتوقع ان المكان الذي قصدته زوجته سيتحول الى فخ سيقع به. وما حصل ان اطفال «المطمئن»، وخلال وجودهم في السيارة التي تقودها والدتهم راحوا يصرخون بأعلى أصواتهم «يمه، يمه... هذا بوي»، وعندما ثبّتت نظرها على السيارة التي تجاوزتها، تأكدت ان زوجها هو من يقودها، ولكن من هي صاحبة الشعر الأصفر التي تجلس بجواره؟
الغيرة وحدها لم تقلق «أم العيال» وحسب، بل فعلة زوجها عبر كذبه عليها بأنه «موفاضي»، لنا، والفضاوة لمن معه!
ولم يكن من بد أمام «أم العيال» إلا الانطلاق بأقصى سرعة خلف زوجها الذي راح يسابق السيارات، لكن الازدحام المروري أعاق عملية هروبه، فتتبعته حتى نزلت من السيارة وعلى مرأى من الأطفال انقضّت عليه ولقنته بوكساً ورد عليها بالمثل، وادعى أنه يعلّم «أم الشعر الأصفر» (وهي لبنانية) كيفية استخدام السيارة إلكترونياً... حيث تنوي شراءها(!).
لم ينطل كلام الزوج على زوجته، بل توجهت وفق مصدر أمني روى واقعة بحسب الصحيفة الكويتية الى مخفر الرميثية وسجلت قضية بحق زوجها «الذي أفلت منها بعد كلام ولكمات متبادلة وتبريرات غير مقنعة وتنوي رفع الأمر إلى المحكمة للحصول على أبغض الحلال




فيديو من التلفزيون السعودي ١٤٠٤هـ يعرض انذار بفصل الهواتف لغير المسددين

فيديو لإعلان حكومي قديم كان يعرض على التلفزيون السعودي، والإعلان كان ينذر بفصل الهواتف وقطع الخدمة عن المشتركين غير المسددين.

فيديو





عودة مركبة الفضاء سويوز إلى الأرض - فيديو
بسلام و نجاح عادت مركبة الفضاء الروسية "سيوز" أمس إلى الأرض و حطت في جمهورية كازاخستان بوسط آسيا، و على متنها ثلاثة من رواد فضاء من المحطة الفضائية الدولية.

و أمضى الرواد الثلاثة، الأمريكي، دان بوربانك، و الروسيان، أنتون شكبيليغوف و أناتولي إيفانيشن قرابة ستة أشهر على متن المحطة الدولية. و عرضت شاشات التلفزيون صورا للرواد الثلاثة، الذين هبطوا على الأرض و هم يبتسمون. و قال رائد الفضاء الأمريكي إن الهبوط كان عظيما و جرت الأمور كما كان مخططا لها

فيديو




مشهد للرئيس المخلوع مبارك أثناء عمله كومبارس في احد الافلام القديمة
انتشر منذ فترة قريبة فيديو نشر على اليوتيوب لمشهد في فيلم وداع في الفجر إنتاج عام 1956 بطولة كمال الشناوي وشادية، وتم حجب ذلك الفيلم وأصدار اوامر بعدم عرضة على التلفزيون والفضائيات، وذلك لأن الرئيس المخلوع حسني مبارك ظهر ضمن أحداث الفيلم ككومبارس في دور قائد سرب طيران.

فيديو



دبي تتملك فندق أتلانتس النخلة بالكامل بـ 250 مليون دولار 
28 أبريل 2012 
استكملت شركة “استثمار العالمية” المملوكة من قبل شركة “دبي العالمية” شراءها لحصة شركة “كيرزنر إنترناشيونال هولدنجز ليميتد” البالغة نسبتها 50 بالمئة في ملكية منتجع “أتلانتس، ذا بالم” في دبي لقاء 250 مليون دولار، لتصبح بذلك مالكته الحصرية بحسب العربية. 
ويضم المنتجع العملاق الذي يعتبر درة تاج قطاع دبي الفندقي 1537 غرفة وحديقة ألعاب مائية عالمية المستوى و18 مطعماً. ولعب المنتجع دوراً كبيراً في ترسيخ مكانة دبي باعتبارها وجهة سياحية عالمية المستوى، وفقاً لما ذكرته “دبي العالمية” في بيان صحافي حصلت “العربية.نت” على نسخة منه. 

وكانت شركة “استثمار العالمية” قد قامت ببناء المنتجع بالاشتراك مع شركة “كيرزنر إنترناشيونال” عام 2008. وقامت شركة “كيرزنر” وسوف تواصل تشغيل منتج “أتلانتس، ذا بالم”.




دبي تدشن اكبر لوحة تشكيلية في العالم بمساحة ملعب رياضي

دبي 
دشنت دبي اليوم أكبر لوحة جدارية مسطحة في العالم، من المقرر تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية. وقال الفنان التشكيلي اللبناني سهيل ماضي الذي رسم اللوحة إنها رسمت على مساحة 1700متر مربع تقريبا، وهي مساحة تقارب مساحة ملعب رياضي، وتشاهد من الجو بالطائرات.

وأشار إلى أن لوحته رسمت على سطح مبنى مكون من ثمانية طوابق بفندق "جلوريا" القائم بأهم شارع بدبي، لتكون معلما سياحيا دائما في الإمارة، مشيرا إلى أنها رسمت بأسلوب "الأبعاد الثلاثية" وستصبح مقصدا للسائحين والزائرين القادمين للأمارة.

وتحمل اللوحة اسم "قافلة النساء" وتصور قوافل الآبل التي كانت تقل النساء قديما في شبه الجزيرة العربية. وافتتح اللوحة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالإمارات، الذي أشاد بالمجهود الكبير الذي بذل لرسم هذه اللوحة، ومضمونها الذي يكرم المرأة والأم والزوجة.

من جانبه، قال الدكتور غيث بن هامل الغيث نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الغيث القابضة المنفذة لمشروع اللوحة، إن الهدف من رسمها أن تكون إضافة للحركة الفنية بالإمارات والعالم، وتضيف معلما جديدا للمعالم السياحية الدائمة بدبي، مشيرا إلى أن رسمها استغرق مئة ساعة من العمل، وهو رقم قياسي عالمي لرسم لوحة بحجم ملاعب رياضية.

وذكر الغيث أن اللوحة رغم مسطحها الكبير إلا أنها رسمت بريشة صغيرة على يد الفنان اللبناني بمعاونة فنانة مساعدة له، مشيرا إلى أن لجنة من موسوعة جينيس للأرقام القياسية سوف تعاين اللوحة تمهيدا لتسجيلها، بوصفها الأكبر في العالم. يشار إلى أن الرسام اللبناني سهيل ماضي أسس أسلوبا فنيا يحمل اسمه ضم 894 فنانا من محبي الفن التشكيلي من مختلف دول العالم، وهو أول فنان عربي رسم لوحات بقصر نابليون الثالث في فرنسا، ورسم من قبل 184 جدارية وأكثر من 3 الآف بورتريه.




أول إماراتية تعمل بتصليح السيارات
تحدت الإماراتية مريم درويش جميع العادات والتقاليد، لتصبح أول إماراتية تعمل في مجال صيانة السيارات في دبي، وقالت مريم في حوار خاص مع موقع CNN بالعربية، إن الكثير من الإماراتيين يتعجبون ويستهجنون من وضعي كمواطنة في هذه المهنة.وأكدت أن بيئة العمل صعبة لكن حبها للمهنة، ورغبتها في إثبات كفاءتها كانا السبب في نجاحها. وأشارت أن الطلاق كان الدافع الأساسي وراء بحثها عن مهنة تعينها على تحمل نفقات الحياة، وقالت إن إصلاح السيارات أسهل من تربية الأبناء. تحدثت درويش عن بدايتها قائلة: "سجلت في برنامج التوطين، ولم أكن من حملة الشهادات العليا، وأتيحت لي عروض لوظائف مختلفة، لكن لفت انتباهي عرض من إحدى شركات السيارات الإماراتية، تطلب فيه فنيين صيانة سيارات." واستطردت قائلة: "قررت التقدم للوظيفة، ووجدت أربع فتيات أخريات متقدمات أيضاً، وخضعنا جميعاً لدورة تدريبية قاسية لمدة 6 أشهر، ولم يستطعن هن احتمال مشقة العمل وصعوبته، لكن بالنسبة لي هذه الصعوبات كانت ممتعة." وعن نظرة المجتمع لها قالت درويش: "نظرة المجتمعة كانت منقسمة في البداية، فالبعض كان يسأل: لماذا أضيّع عمري في هذا المجال؟ كما أنهم توقعوا تراجعي عن الوظيفة بعد فترة وجيزة، وكنت أجيب ما يفعله الرجل تستطيع المرأة انجازه أيضاً، فربما ليست لدى القوة العضلية الكافية لكن بإمكاني طلب المساعدة، واليوم كل شيء يعمل آلياً، فتصليح السيارات أسهل على المرأة من تربية الأطفال." وأضافت: " بعض العملاء من المواطنون الرجال يعتبرون عمل إماراتية في تصليح السيارات فضيحة، ومنهم من كان يطلب مني ترك الوظيفة، مقابل تأمين وظيفة أخرى مناسبة؛ حفاظاً على وقاري لكن كنت أرفض، فيما وجدت دعم من بعض الأصدقاء والعملاء الأجانب." أما عن موقف أسرتها قالت درويش: "معظم أفراد الأسرة عارضوا في البداية، لكن أبنائي عندما تأكدوا من حبي للمهنة دعموني. وأخفيت عن إخوتي طبيعة عملي لمدة عام كامل، كذلك أمي لم تعرف طبيعة عملي، إلى أن شاهدتني في أحد البرامج التلفزيونية، وعندما عرفوا عارضوا، لكنهم تقبلوا الأمر بعد ذلك، وافتخروا بي، وأصبحوا يستشيروني هم وأصحابهم في أعطال سيارتهم." وتحدثت عن ثقة العملاء قائلة: "مع الوقت اكتسبت ثقة الجميع؛ لأنني أعمل بأمانة وضمير، وأعتني بكل سيارة وكأنها سيارتي الخاصة، ما جعل العملاء يطمئنون ويثقون في خبرتي، خاصة بعد تأكدهم من كفاءتي وقدرتي على تحديد الخلل في السيارة حتى من مجرد شرح صاحب المركبة للمشكلة، واليوم أصبح العملاء يطلبونني بالاسم." عن الصعوبات التي تواجها في العمل قالت: "بيئة العمل مع حرارة الجو في فصل الصيف أمام محركات السيارات صعبة. كما أن المهنة تطلب القوة البدنية والذهنية لكن أعتبر ذلك ضغوطات عمل يمكن التغلب عليا." عن أحلامها للمستقبل قالت: "أحلم بتأسيس ورشة صيانة سيارات خاصة، أعمل فيها بيدي، لكن ما يعيق التمويل المادي تنفيذ حلمي.




ثورة طبية..طبيب سوداني يكتشف علاجًا لمرض السكر
ابتكر الطبيب السوداني طارق مصطفى أرباب الذي يعمل في قسم الأبحاث بمستشفى “همر سميث” التابع لكلية الطب جامعة لندن البريطانية، أول عقار في العالم لعلاج مرض السكر بصورة نهائية. وقد حصل طارق مصطفى على براءة اختراع من كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية اللتين سجل بهما الاختراع.

فيما اعتمد علاج السكر الجديد في وزارة الصحة في الإمارات، وهي الدولة الخليجية الوحيدة التي اعتمدته إلى الآن.العقار الجديد يتوقع أن يحدث ثورة طبية في مواجهة مرض السكر الذي استعصى علاجه على الطب بصورة نهائية منذ اكتشافه.وقد نشر على المقع العالمي اليوتيوب فيديو لحوار مع الطبيب السوداني المكتشف للعلاج.

شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=ERaQgbJn8QA




ضفدع يجلس كالإنسان - فيديو

أظهر فيديو لضفدع وهو جالس على الكرسي كالإنسان دهشة المتابعين على اليوتيوب لكيفية جلوسه وتقليده للانسان .

فيديو




"أوبرا سوفت وير" تطلق نسخة تجريبية من "Opera 12.0"
تتضمن إضافة لغات جديدة منها العربية والفارسية والعبرية والأردية
السبت 07 جمادى الثانية 1433هـ - 28 أبريل 2012م
دبي - رشا صفوت

أصدرت شركة "أوبرا سوفت وير" النرويجية للبرمجيات صاحبة متصفحات "أوبرا" النسخة التجريبية من متصفحها "Opera 12.0" الذي أطلقت عليه الاسم الرمزي واهوو-Wahoo.

ووفقاً لما ذكره هاكون فيوم لاي، الرئيس التقني لبرمجيات شركة أوبرا، فإن هذا الإصدار التجريبي الذي استغرق عدة شهور من العمل الشاق، هو أحدث إصدار لمستعرضات سطح المكتب من أوبرا، التي تدعم بشكل كامل لغات جديدة تم إضافتها، وهي اللغة العربية والفارسية والعبرية والأردية، حيث تتمتع النسخة التجريبية بواجهة جديدة صُممت بالكامل لدعم النصوص من اليمين إلى اليسار، من أجل المستخدمين الناطقين باللغات المذكورة، لاسيما المستخدمين العرب. ويعزى السبب إلى مد جسور الثقة بينها وبين المستخدمين المتحدثين باللغة العربية والاهتمام بهم وبلغتهم خصوصاً عقب اندلاع ثورات الربيع العربي.

وتضم النسخة التجريبية الجديدة عدد من المميزات والتحسينات الجارية على الإصدارات السابقة، صُممت لكل من المطورين والمستخدمين العاديين على حد سواء. ومن ضمن هذه التحسينات أنه أصبح أسرع وأذكى وأكثر سلاسة وسهولة في الاستخدام من ذي قبل، عن طريق الاستفادة المثلى من شفرات شبكة "SSL". 

ويعد "Plug-ins" من التغييرات الرئيسية لدى المتصفح، حيث بات المتصفح أكثر استقراراً وضماناً، حتى في حالة عدم استقرار المكونات الإضافية، التي باتت تعمل بشكل منفصل، فتعتبر المكونات الإضافية أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي لحدوث خلل في المتصفح وعدم استقراره.

كما تدعم النسخة التجريبية الجديدة واجهة برمجة تطبيقات "getUserMedia" وهي عبارة عن "API" تسمح لتطبيقات الويب باستخدام بعض الأجهزة المدمجة بجهاز الكمبيوتر، مثل "كاميرا الويب أو الميكروفون"، كما تتيح للمستخدمين وبالأخص المطورين التفاعل مع تطبيقات معايير الويب الحديثة "HTML5"، وأيضاً تقنيات "CSS3" وهي الجيل الثالث من تقنية "CSS" التي تدعم عدة نقاط أساسية وهي "التدرج والظلال والزوايا الدائرية والتحريك وغيرها، لتضفي على إبداعات المصممين إطلالة وجمالا بالإضافة إلى السرعة في تحميل الصفحة.

كما تشمل التحسينات أيضاً تطوير إصدارات أنظمة التشغيل الرئيسية "ماك" و"ويندوز" (64 بت)، وكذلك دعم لتقنية "WebGL" لتتيح عرض محتوى ثلاثي الأبعاد على صفحة الويب.




هاتف ذكي مضاد للصدمات والمياه 
إذا كنت ممن يبحث عن هاتف أندرويد وأقل ما تهتم به الشكل الأنيق، فربما قد ترغب في التعرف على هاتف "JCB Toughphone Pro-Smart" والذي تم تصميمه لمقاومة الصدمات القوية والضربات العنيفة بل ويمكن إلقائه في الماء لفترة قصيرة دون أن يتعطل. 


من أقوى هواتف أندرويد الذكية في السوق من حيث قوة التحمل، ويأتي بمعالج 800 ميغاهيرتز، وشاشة لمس 3.2 بوصة، تكنولوجيا "HSPA" وواي فاي للاتصال بالإنترنت، وكاميرا خلفية 5 ميغابيسكل، وكاميرا أمامية، بالإضافة إلى "GPS". 
يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 2.3 "Gingerbread" ومزود ببطارية تمكن المستخدم من التحدث 550 دقيقة على شبكة جوال "GSM" مع البقاء لمدة 360 ساعة في حالة جعل الهاتف في وضعية الاستعداد. 
الهاتف يمكن شراؤه مقابل 310 جنيهات إسترلينية أي ما يعادل 1872.6 ريالاً سعودياً، مع إمكانية الاختيار بينه وبين هاتف "JCB Toughphone Sitemaster 2" الذي يمكنه النجاة من سقطات من على ارتفاع 2 متر من الأرض وتحمل ضغط يصل إلى 1 طن ويبلغ سعره 120 جنيه إسترليني، أي ما يعادل 724.8 ريالاً سعودياً.




أودي Q5 تخضع لعملية تجميل 
كشفت شركة أودي عن أول صور رسمية لسيارة أودي Q5 2013 بعد خضوعها لعملية تجميل خفيفة في مظهرها قبل أن تباع بالأسواق في وقت لاحق من العام الحالي. 

من ناحية الشكل فالسيارة تم وضع مصابيح أمامية بها، مع الشبكة الأمامية سداسية الزوايا، وإعادة تصميم الصدام الأمامي وتغير شكل المصابيح الخلفية وتعديل الحاجز الخلفي.
أما من الداخل فقد تم استخدام مواد متميزة في تصميم المقصورة مع وضع عجلة قيادة جديدة بتصميم مختلف عن المعتاد.
وفيما يتعلق بأداء السيارة فقد تم تحسين الشاسيه مع إجراء تعديلات وتحديثات في نظام التعليق وتحسين دورة استهلاك الوقود للمحرك "TFSI" سعة 3 لتر مزود بتربوشارجر.
ولم تذكر أودي المزيد من التفاصيل عن معدلات أداء السيارة أو سعرها لكن من المتوقع الإعلان عن كافة التفاصيل في وقت قريب.











نتمنى لـــكم مطالعـة ممتعة

  





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق