الأحد، 29 أبريل 2012

الإخبارية اليومية











بسم الله الرحمن الرحيم


خبر الساعة 

















افتتاح الملتقى الرابع لأبحاث المدينة المنورة.. اليوم
ترفيع المهد والحناكية إلى محافظتين فئة «أ» والعيص ووادي الفرع إلى «ب»
٢٠١٢/٤/٢٩

أعلن أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز عن صدور الأمر السامي الكريم برفع مستوى محافظتي المهد والحناكية إلى محافظتين فئة «أ» بدلا من «ب»، ومركزي العيص ووادي الفرع إلى محافظتين فئة «ب».ورفع أمير المنطقة شكر الأهالي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، منوهاً بما تحظى به المنطقة من اهتمام بالغ منهما. مشيرا إلى أن محافظات المنطقة ومراكزها أصبح لها نصيب وافر من المشروعات التنموية المنفذة، التي أحدثت نقلة نوعية ملموسة في مختلف المجالات.من جهة أخرى يرعى أمير المنطقة مساء اليوم، فعاليات الملتقى العلمي الرابع لأبحاث المدينة المنورة الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، ويستمر حتى العاشر من جمادى الآخرة الجاري بفندق دار الإيمان بالمدينة المنورة.
وقال مدير الجامعة الدكتور بكري عساس إن الملتقى يأتي ضمن سلسلة ملتقيات المعهد البحثية بالمدينة المنورة التي تناقش العديد من الموضوعات المتعلقة بتوعية زوار المدينة المنورة، والمنطقة المركزية والحركة المرورية وحركة النقل والتطور التقني في الخدمات المقدمة لزوار المسجد النبوي.وأضاف عميد المعهد عبدالعزيز سروجي أن الملتقى يناقش أربعين بحثاً من خلال ثمانية محاور يشارك فيها ما يزيد على أربعين باحثاً من المعهد.ودعا الباحثين والمختصين والمهتمين والعاملين في مجال خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار لحضور فعاليات الملتقى وإثراء جلساته العلمية بالحوار والنقاش.












«الحج والخطة الاستراتيجية» ..في أولى جلسات ملتقى الأبحاث


خالد الشلاحي (المدينة المنورة)
    

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم فعاليات الملتقى العلمي الرابع لأبحاث المدينة المنورة الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بالتعاون مع معهد البحوث والاستشارات بجامعة طيبة ويعقد على مدى ثلاثة أيام في فندق دار الإيمان إنتركونتننتال.
ويشارك في الفعاليات نخبة من المختصين في عدة مجالات يناقشون ستة محاور عن الطبيعة العمرانية للمدينة المنورة ومراحل التطور المستقبلية وأبرز التحديات في الجوانب الصحية والبيئية.
وتشتمل الفعاليات على تسع جلسات متنوعة، تفتتح مساء اليوم بجلسة تحمل عنوان (الحج في المدينة المنورة) تتضمن ورقتي عمل، الأولى للدكتور هاشم بن حمزة نور من جامعة طيبة بعنوان (وثيقة الملامح العامة للخطة الاستراتيجية للجنة الحج بالمدينة المنورة للأعوام 1431 ــ 1435هـ)، فيما يقدم الدكتور عيسى بن محمد القايدي من جامعة طيبة الورقة الثانية بعنوان (برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج «بنيان»).
ويرأس الجلسة الثانية أمين هيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد بن مدني العلي، حيث خصصت الجلسة للحديث عن المخطط الشامل للمدينة المنورة تعقبها مداخلات ومناقشات مع الحضور.




عبدالعزيز بن ماجد يعزي الغامدي في وفاة والدته

بعث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية عزاء ومواساة للدكتور علي بن محمد زهيد الغامدي وكيل معهد البحوث والاستشارات للتسويق بجامعة طيبة وذلك في وفاة والدته رحمها الله تعالى .

وعبر سمو أمير المنطقة عن تعازيه ومواساته للدكتور علي ولأسرة الفقيدة كافة، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، كما بعث وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش برقية عزاء مماثلة للدكتور الغامدي مقدماً تعازيه في هذا المصاب الجلل .

من جهته عبّر الدكتور علي بن محمد الغامدي عن تقديره وامتنانه للأمير عبدالعزيز بن ماجد على وقفته الإنسانية ومواساته الصادقة قائلاً: “إن تعزية سموه خففت من مصاب أسرة الفقيدة”، مؤكداً أن مواساة سموه الكريم له ولأسرته موقف نبيل غير مستغرب من سمو أمير المنطقة . كما شكر وكيل الأمارة على تعزيته وسأل الباري عز وجل ألا يريهم مكروه في عزيز لديهم.




(35) متدربا من أمارة المدينة ينهون برنامج الاتصالات الإدارية

اختتمت اليوم السبت بديوان إمارة منطقة المدينة المنورة المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي ((مهام واختصاصات مراكز الاتصالات الإدارية )) بمشاركة ((35)) متدرباً من موظفي المحافظات والمراكز الإدارية التابعة لإمارة المنطقة .

وشارك المتدربون في ورش عمل تطبيقية طيلة فترة البرنامج تخللها قيام مدربي البرنامج من منسوبي الإمارة بتكثيف الجانب النظري الذي يغطي أهداف مراكز الاتصالات الإدارية وآليات تنظيم المراسلات وحفظ السجلات وأرشفتها .

وفي ختام البرنامج حرص وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش على الالتقاء بالمتدربين ناقلا لهم تحيات واعتزاز سمو أمير المنطقة بهم، مشيداً بمشاركتهم وتفاعلهم مع أهداف البرنامج التدريبي، وحرصهم على استثمار دعوات التدريب بما يعزز المخزون المعرفي والمهاري لديهم واكتسابهم المزيد من الأساليب والمهارات الحديثة للتعامل مع التطورات التي طالت الأداء الوظيفي واستثمار العلاقات الإنسانية التي تنشأ في محيط قاعات التدريب بين المتدربين والمحاضرين مؤكدا بأن إمارة المنطقة وبتوجيه كريم من سمو أمير المنطقة حريصة على تكثيف برامجها التدريبية والتطبيقية بما يعود بالنفع على منسوبيها وكذلك القطاعات الحكومية العاملة بالمنطقة .

أثر ذلك سلم وكيل الإمارة شهادات إتمام البرنامج التدريبي للمشاركين متمنيا لهم التوفيق ثم التقطت الصور التذكارية لسعادته مع المشاركين .






انطلاق الملتقى التربوي الثاني للمعلمين والمعلمات
مدير تعليم المدينة خلال افتتاح معرض التربية الفنية (الوطن)
المدينة المنورة: ماهر عبدالمجيد 2012-04-29 1:18 AM 

انطلقت صباح أمس السبت فعاليات الملتقى التربوي الثاني للمعلمين والمعلمات الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة تحت شعار "تزرعان العطاء فتحصدان الوفاء" وذلك بمركز الدار للمعارض.
وسيتضمن الملتقى الذي افتتحه المدير العام للتربية والتعليم الدكتور سعود بن حسين الزهراني، ويستمر خمسة أيام، أكثر من 109 فعاليات، تشمل برامج ثقافية واجتماعية ورياضية وتعليمية وعلمية وزيارات ميدانية ومعارض مصاحبة ودورات تدريبية وورش عمل وحلقات نقاش تستهدف 24 ألف معلم ومعلمة بالمنطقة.
وأوضح مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية حسن بن حامد الحازمي لـ"الوطن" أن الملتقى يعقد ضمن احتفالية عام المعلم والمعلمة، مشيرا إلى أنه يهدف إلى الإثراء التربوي والثقافي والاجتماعي للمعلمين والمعلمات المتميزين.
يشار إلى أن مساعدة المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتورة نورة البقعاوي افتتحت فعاليات الملتقى للمعلمات وذلك على مسرح إدارة التربية والتعليم.
وستتضمن فعاليات اليوم دورة تدريبية للمهندس محمد عاشور ومعرض التربية الفنية للمعلمين، فيما ستشمل فعاليات مكتب التربية والتعليم بمحافظة خيبر محاضرة حقوق المعلم للدكتور محمد العريفي صباحا بالمركز الحضاري بحضور مدير مكتب التربية والتعليم ومديري الجهات الخيرية.
كما ينظم مكتب التربية والتعليم بوادي الفرع محاضرة الجودة في التعليم للدكتور محمد كامل داغستاني ومحاضرة صناعة التميز للدكتور بهجت جنيد.
كما ستشمل فعاليات اليوم للمعلمات محاضرة بعنوان "التعليم في عهد الملك عبدالله نقلة رائدة وانجاز عظيم" بمشاركة كل من امل الجهني وميرفت الانصاري ومحاضرة المعلم القدوة"النبي صلى الله عليه وسلم" للدكتورة خديجة بادحدح.





تنظمه لجنة الحج بالمدينة المنورة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية
56 موظفاً حكومياً يشاركون في برنامج للتعرّف على الحالات الطارئة في الحج
٢٠١٢/٤/٢٩ @ ٧:٠٩ م

تقيم لجنة الحج في المدينة المنورة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية الأسبوع الجاري فعاليات البرنامج السادس استعداداً للحج بعنوان (إعداد الدليل الإرشادي للتعامل مع الحالات الطارئة في الحج)، ضمن سلسلة البرامج التدريبية والتثقيفية المعتمدة لهذا العام.

ويهدف البرنامج إلى التعريف بمفهوم الدليل الإرشادي، والتعرف على أهم الحالات الطارئة في الحج، وكذلك التعرف على خطوات وحدود إعداد الدليل الإرشادي.

والبرنامج موجه إلى فريق العمل المكلف بإعداد خطتي موسمي الحج والعمرة بمنطقة المدينة المنورة والتابعين للجهات ذات العلاقة بأعمال الحج، ويشارك في البرنامج 56 موظفاً (متدرب) من جهات مختلفة ذات علاقة بأعمال الحج .

وكان البرنامج قد افتتحه فهد بن علي العواجي مؤخراً بكلمة رحب فيها بالمشاركين والمنظمين، وأشار إلى أنَّ الجامعة الإسلامية بالتعاون مع لجنة الحج بالمدينة المنورة قامت باستضافة هذا الحدث المهم، وقد سبق فعاليات البرنامج تزويد المتدربين بحقائب تدريبية تحتوي بعض المواد التعليمية المتعلقة بمادة البرنامج.






تخريج 67 معلماً من رواد النشاط .. في المدينة المنورة
د. الزهراني متحدثاً لرواد النشاط
المدينة المنورة - خالد الزايدي، تصوير- فايز المطيري

اختتمت أمس بمقر بيت الطالب بالمدينة المنورة دورة (رواد النشاط) الأولى وذلك بحضور مدير عام التربية بالمنطقة الدكتور سعود الزهراني وعدد من القيادات التربوية ومشرفي إدارة النشاط الطلابي , وخلال الحفل قدمت كلمة رواد النشاط قدمها نيابة عنهم الأستاذ ياسر الحجيلي تلا ذلك كلمة اللجنة المشرفة على الدورة قدمها رئيس قسم النشاط الاجتماعي فهد التميمي بين فيها أن الدورة استمرت أسبوعين وشارك فيها (67) معلما يمثلون جميع مراحل التعليم (ابتدائي - متوسط – ثانوي).

بعد ذلك ألقى الزهراني كلمة أكد فيها أهمية دور رائد النشاط في المدرسة مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم قد وضعت استراتيجية لتطوير الانشطة كمحور رئيس ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز " تطوير " والذي من خلاله سيتم تطوير البرامج والأنشطة الطلابية للبنين والبنات ، كما بين أن هنالك نشاطا صفيا يمارسه كل مهتم بالعملية التربوية والتعليمية ونشاطا لاصفيا وهو الجانب الذي يتم من خلاله تنمية الهوايات.





.. مئات المواقع تستعد للقب "عاصمة الثقافة الإسلامية"
زوارها يجمعهم الحرم النبوي وتفرقهم مئات الأماكن الأخرى
عشرات الزوار يجتمعون حول مبنى سكة الحجاز القديمة بالعنبرية "الإستسيون"
 (تصوير: عبدالعزيز الحربي)
المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-04-29 12:39 AM

تسير الاستعدادات في المدينة المنورة، على قدم وساق لاستقبال لقب عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013، في حين أجمع زوارها ومسؤولوها ومثقفوها على أن الحدث سيزيد المدينة غنى، إضافة إلى غناها ثقافياً وتاريخياً وحضارياً وكذلك سياحياً. ففي حين تحشد عواصم العالم العربي والإسلامي جهودها لتشكيل هويتها الخاصة بها، فإن المدينة المنوّرة غنية من دون هذا الحشد، بآثارها وأماكنها السياحية والتاريخية المختلفة التي تؤكد من خلالها صولاتها وجولاتها عبر التاريخ الإنساني وتساهم في الحضارات المختلفة التي تركت بصماتها المادية على الأرض دليلا على التحضر والإبداع.
وعلى الرغم من قيام حملات الشركات السياحية (العمرة والزيارة) بتنظيم زيارات لأهم المواقع التاريخية والأثرية بالمدينة المنورة، إلا أن كثيراً من الزوار والمعتمرين يحرصون على التواجد بصفة خاصة في بعض المواقع القريبة لأنفسهم والتقاط الصور التذكارية عندها، بينما يمضي بعضهم أوقاتاً في مراجعة نصوص تاريخية حول المكان وقيمته الإسلامية والتاريخية.
عشرات الزوار يجتمعون حول مبنى سكة الحجاز القديمة بالعنبرية "الإستسيون"   (تصوير: عبدالعزيز الحربي)
.. وآخرون في غار جبل أحد بالمدينة المنورة

وهكذا تختلف وجهة آلاف الزوار الذين يتوافدون على المدينة المنورة على مدار الساعة، لكنهم يحرصون منذ دخولهم على الصلاة بالمسجد النبوي. ويقابل حرصهم المتمثل في زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه والسلام على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصاحبيه ـ رضي الله عنهما ـ، زيارة المساجد والمآثر التاريخية التي تزخر بها المدينة المنورة.

"بقيع الغرقد"
فبداية من مقبرة البقيع (بقيع الغرقد) التي تضم زوجات وأبناء الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأكثر من 5 آلاف صحابي، ويمتد تاريخها للعهد النبوي لتشهد أولوية لدى الزوار بمختلف جنسياتهم، وتتخذ باقي المواقع مثل مسجد قباء وشهداء أحد ومسجد القبلتين والميقات والمساجد السبعة رأس قائمة المواقع التاريخية في خارطة زائر المدينة المنورة السياحية.
ويقول صلاح عبدالواحد وهو قائد إحدى حملات شركات الحج والعمرة المصرية والقادم للمدينة المنورة على رأس حملة تجاوز عدد أفرادها 400 زائر، جميعهم من القاهرة: "صادفت زيارتي للمدينة المنورة بأن اختيرت عاصمة للثقافة العربية لعام 2013، وكم هو جميل أن يلتقي المسلمون في هذا المكان الطاهر لترسيخ مفهوم الوحدة الثقافية والإسلامية". ويضيف عبدالواحد: "تستوحي مواقع المدينة المنورة الدينية والتاريخية الكثير من الثقافات والحضارات وتصدّر للعالم أهم الأدبيات والمنتجات الفكرية والمنجزات التاريخية التراثية والحداثية، وليس غريباً أن يقع عليها الاختيار لتكون عاصمة للثقافة العربية، لأنها من أهم المحطات الثقافية في عالمنا العربي والإسلامي".
وحول أماكن الزيارة التي تكون من أولويات خارطة الزائر المصري السياحية في المدينة المنورة، يقول عبدالواحد: "الزائر القادم للعمرة أو الصلاة في المسجد النبوي لا يستطيع زيارة جميع المواقع الأثرية والسياحية بالمدينة المنورة لكثرتها، غير أن مسجد قباء والقبلتين والميقات وموقع شهداء أحد التاريخي وجبل أحد هي الأماكن التي يحرص الزائر المصري عليها بعد المسجد النبوي ومقبرة البقيع". 
تطور سريع
الزائر عبدالقادر آغا حسين، من تركيا، نوه باستمتاعه بقضاء معظم أوقات زيارته للمدينة المنورة. وذكر أنه بحكم عمله في بعثة الحج التركية، فإنه يزورها كل عام وأنه يلاحظ التطور السريع الذي تشهده المدينة المنورة، مما جعلها تحظى باختيارها عاصمة للثقافة العربية لعام 2013. وقال إنه يشعر بالارتياح نظير الجهود المبذولة من المسؤولين في صيانة وترميم كثير من المواقع التاريخية والأثرية بالمدينة المنورة. وعن الأماكن التي يفضلها الزوار الأتراك، قال: يحرص الزوار الأتراك بعد المسجد النبوي، على زيارة محطة سكة الحديد الحجازية "الاستسيون" وميدان العنبرية ومسجد قباء وجبل أحد، كما يحرصون على دخول مزارع النخيل وشراء التمور بأنواعها، حرصاً منهم على بركة المدينة المنورة في التمور، كما هو ثابت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحديث الشريف".
خدمات متقدمة
وفي موقع آخر، التقت "الوطن" زواراً من جمهورية باكستان الذين أشادوا بالخدمات المتقدمة والتي تستهدف في مجملها راحة الحجاج والمعتمرين. وأشاد قائد الحملة، حسين زاد أبوطالب، بـ "الاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين بمعالم المدينة ومواقعها التاريخية، إضافة إلى تذليل كل الصعوبات والعوائق التي تواجه الزائر بتوفير مراقبين ميدانيين ومشرفين يستمعون لآراء الزوار ومقترحاتهم ومشكلاتهم والعمل على إنهائها بسرعة وبالشكل المطلوب واللائق بمكانة المدينة المنورة الدينية والثقافية". ويرى أبو طالب أن المدينة المنورة استحقت، بما تحويه من معالم إسلامية وآثار، أن تكون محل أنظار العالم بأسره كعاصمة للثقافة العربية للعام المقبل. وحول الأماكن التي يحرص زوار باكستان على زيارتها قال أبو طالب: تحتفظ المدينة المنورة بجملة من المواقع التاريخية والإسلامية، غير أن من أولويات الزائر الباكستاني بعد الصلاة بالمسجد النبوي ومقبرة البقيع، موقع المساجد السبعة ومسجد الإجابة، كما يحرص على زيارة مسجد الجمعة ومسجد الغمامة".
ثقافات الشعوب
أما أمانة المدينة المنورة فأعادت، بحسب ناطقها الرسمي المهندس عايد البليهشي، تأهيل بعض الأماكن التراثية والتاريخية المنتشرة في مناطق متفرقة في المدينة المنورة، وذلك لإبراز القيمة الحضارية للمدينة المنورة المستضيفة لفعاليات تظاهرة عاصمة الثقافة وتنمية ما تقوم به من دور رئيسي في دعم الإبداع الفكري والثقافي وتعميقاً للحوار الثقافي والانفتاح على ثقافات وحضارات الشعوب وتعزيز القيم التاريخية للمدينة، موضحاً أن إعادة التأهيل تشمل محطة سكة الحديد الحجازية، وميدان العنبرية ومسجده الأثري، وميدان شهداء أحد، كما تم استصلاح وتقويم وادي قناة وإعادة بناء مسجد شهداء أحد.
وأشار البليهشي إلى أن "عدداً من الجهات الحكومية تقوم بجهود كبيرة من خلال خطة مشتركة تشرف عليها هيئة عليا بإشراف مباشر من أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، لتستقبل المدينة المنورة اللقب بحلول العام الجديد بما يتناسب مع هذا المحفل الثقافي الكبير، كما قامت، استعدادا للاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة العربية، بإعادة تجميل الحدائق وإقامة الفعاليات فيها وتزيين عدد من الميادين بالمدينة المنورة حرصاً منها على تنمية الرصيد الثقافي والمخزون الفكري والحضاري للمدينة المنورة".
أدق التفاصيل
من جانبه أكد مدير الجامعة الإسلامية، الدكتور محمد بن علي العقلا، أن المرحلة الأولى من احتفالات المدينة المنورة عاصمة الثقافة، تم الانتهاء منها وتم تحديد الجهات التي ستشارك في التنفيذ بإشراف مباشر من قبل رئيس اللجنة العليا للاحتفال، أمير منطقة المدينة المنورة، الذي يتابع أدق التفاصيل في دعم الحركة العلمية والثقافية في المدينة المنورة لإحياء هذه المناسبة، مشيراً إلى أن انطلاقة احتفالات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013 ستتوافق مع ذكرى وصول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى المدينة المنورة في شهر ربيع الأول من العام الأول للهجرة النبوية.
وقال: المدينة المنورة هي عاصمة الإسلام الثقافية الأولى، وقبل أن تصبح عاصمة الثقافة الإسلامية فإنها تبوأت لقبًا لا تحمله مدينة في العالم وهو "عاصمة الإسلام الأولى"، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، وهي مأرز الإيمان، ومهاجر الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومثوى جسده الطاهر. ولمنزلتها العظيمة كانت وجهة طلاب العلم الشرعي من أنحاء الدنيا، لما تشهده من أنشطة وحراك متنوع في المؤسسات التعليمية والفكرية والثقافية.
وكشف الدكتور العقلا عن تقدم الجامعة الإسلامية بطلب إقامة مؤتمر دولي للكتاب بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، كما سينظم المؤتمر الدولي الثاني للأوقاف، باعتبار أن أول وقف في الإسلام انطلق منها.
وحول اختيار المدينة النبوية عاصمة للثقافة الإسلامية، تحدث عدد من المثقفين والأكاديميين، معتبرين أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013 يعطيها ما تستحقه من مكانة في قلوب المسلمين والعرب، والتي انتشر منها العلم والمعرفة التي أضاءت للعالم طريقه نحو التقدم والرقي، وجاء اختيارها ليحرك قلوب المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، شوقاً وعاطفة تجاه الأرض الطاهرة التي استقبلت خير البشر في هجرته المباركة التي تعد أعظم الأحداث أثراً في التاريخ الإسلامي كله.
وكان الأميرعبدالعزيز بن ماجد أعلن صدور القرار السامي الرقم 4730 / م ب وتاريخ 9/ 6/ 1431هـ بالموافقة على اقتراح معالي وزير الثقافة والإعلام لترشيح المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013، واستضافة الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة في المدينة المنورة في ضوء ما قررته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.





وليد العوفي - المدينة المنورة 
الأحد 29/04/2012 

 
انطلقت مؤخرًا فعاليات برنامج «انطلق» لنزلاء السجن العام على أن تتم يوم الاثنين من كل أسبوع وعلى مدى عشرة أسابيع ضمن الأنشطة الشبابية التي ينفذها مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي هذا العام 1433هـ لشباب المدينة المنورة تحت عنوان «نرتقي بشبابنا» بالتعاون مع فريق «فور شباب المدينة» وبعض الفِرق الشبابية التطوعية الأخرى والمتعاونين من رجال التربية والتعليم بشقيه التعليم العام والجامعي.
وأوضح المهندس صلاح بن عبدالعزيز قطب نائب المشرف العام لمكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بمنطقة المدينة المنورة، ومشرف إدارة النشاط الداخلي بأن الهدف من هذا البرنامج هو توجيه الجانب الإيماني لهذه الفئة من الشباب الذين قصروا في بعض الحقوق ويقضون فترة تأهيل وإعداد للعودة الإيجابية إلى مجتمعهم والمشاركة في نهضة وطنهم بعد قضاء فترة محكوميتهم. وأضاف: سيتم تنفيذ برنامج «انطلق» عن طريق فريق المعهد الصناعي الثانوي بالمدينة المنورة برئاسة أكرم بن نويفع الحجيلي وعضوية ثلة من المدربين والمعلمين بنفس المعهد وهو أحد الفِرق التطوعية المتعاونة مع مكتب الندوة بالمدينة المنورة وأشار قطب بأن البرنامج يشتمل على أنشطة متنوعة مثل المحاضرات الإيمانية والكلمات الوعظية والدورات التدريبية التثقيفية لتطوير الذات وتعلم بعض الفنون والمهارات والآداب مثل: جدد حياتك، فن الاتصال، فنون الإتيكيت، فن اتخاذ القرار، الأولويات، إضافة إلى الكلمات واللقاءات الحوارية، والألعاب الحركية، والجوائز والهدايا المقدمة للمسابقات الثقافية.





لمدة عام واحد وتهدف لتفعيل المشاريع
حاضنة أعمال «خيرية» لنساء المدينة

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
فتحت غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة أبوابها لدعم العناصر النسائية في المنطقة من مختلف النواحي الخاصة بالتدريب، ودعم المشاريع، ودراسات الجدوى الاقتصادية، وغير ذلك لمدة عام واحد.
جاء ذلك في مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس مجلس إدارة الغرفة الدكتور محمد الخطراوي مع مدير الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية في المدينة المنورة الدكتور عبدالباري الثبيتي بخصوص حاضنات الأعمال.
وتضمنت الاتفاقية 4 مواد احتوت على عدد من الفقرات أبرزها تقديم الغرفة موافقتها لحاضنة أعمال الجمعية من أجل الاستفادة من إمكانات الغرفة وبخاصة مقر التدريب النسائي التابع لها في عقد دورات تختص بإعداد خطط المشاريع إلى جانب لقاءات حول ثقافة العمل الحر، وأخرى تختص بالتعريف عن الجهات الداعمة.
كما تتضمن الاتفاقية الاستفادة من حاضنة الجمعية بشراكات الغرفة مع الجهات الأخرى في ما يتعلق بدعم المشاريع الصغيرة كصندوق الموارد البشرية وصندوق المئوية وغيرها، بالإضافة إلى اشتراك الجمعية مع الغرفة في إيجاد وسائل استقطاب المستهدف لدى حاضنة الجمعية، وتقديم الرعاية الإجرائية والتشغيلية للمدعومات على أن تستفيد حاضنة الجمعية من الخدمات العامة التي تقدمها الغرفة لرائدات الأعمال بعد البدء بمشاريعهن التجارية.
وعلى إثر ذلك وافقت الغرفة على السماح لحاضنة الأعمال بالمشاركة في اللقاءات والمنتديات التي تقيمها وترعاها الغرفة حول دعم المشاريع الصغيرة مع تقديم نسخ خاصة من إصدارات دعم المشاريع بما فيها الأبحاث ذات العلاقة.
وأوضح أمين عام الغرفة محمد الشريف أن المذكرة أصبحت قيد التنفيذ بعد التوقيع مباشرة لمدة عام هجري كامل، وقال: الهدف منها هو التعاون بين الغرفة والجمعية ممثلة في الحاضنة لنشر ثقافة العمل الحر لدى شباب وشابات الوطن وتحويلهم من باحثين عن عمل إلى أصحاب أعمال وتشجيعهم على إنشاء مشروعاتهم الخاصة ودعم القائم منها إلى جانب السعي لإيجاد بيئة مناسبة تضمن نجاح المشروعات. 




أحمد الأنصاري - ينبع 
الأحد 29/04/2012 
 
يرعى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الثلاثاء المقبل بمركز الملك فهد الحضاري بينبع الصناعية احتفالية تخريج 1573 طالبًا من طلاب كليتي ينبع الصناعية والجامعية. كما يرعى سموه يوم المهنة بكلية ينبع الصناعية. ورحب الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف برعاية صاحب السمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل، وينبع لحفل تخريج أبنائه الطلاب ورعايته ليوم المهنة، ومشاركته الطلاب فرحتهم في يوم تخرجهم.
وأوضح مدير عام الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية بينبع الدكتور أحمد دبروم أن كليتي ينبع الصناعية وينبع الجامعية تحرصان بشكل دائم على الارتقاء بمستوى المناهج والبرامج الدراسية، بما يتماشى مع التطوّر التقني، وحاجات الصناعات والشركات في سوق العمل السعودي، لتوفير خريجين مؤهلين على مستوىً عالٍ من الكفاءة. وأشار الدكتور أحمد دبروم أن كليتي ينبع الصناعية وينبع الجامعية شهدتا توسعًا وتقدمًا كبيرين من الناحية الإنشائية والتعليمية، إضافة إلى إيجاد مناخ تعليمي راقٍ، موفرةً أحدث المعدات والمختبرات والأجهزة التقنية والمعدات السمعية والبصرية، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس وأفضل الكوادر الوظيفية.




«أسرتي» تنظم رخصة قيادة الأسرة

مها البدراني (المدينة المنورة)
    

تنظم جمعية أسرتي الأسبوع الجاري عدة دورات منها البرنامج الـ17 لرخصة قيادة الأسرة للرجال بمقر الجمعية وذلك اعتبارا من السبت وحتى الثلاثاء، وهي نفس الفترة التي يتم خلالها تنظم البرنامج الـ11 للمقبلات على الزواج، وسيكون في مركز الأزهري الاجتماعي وبرعاية من أوقاف الموسى الخيرية ومؤسسة الجميح الخيرية.
وتطلق يوم الاثنين دورة (تقدير الأولويات وتحديد الأهداف) وذلك ضمن برنامج إعداد لتأهيل المطلقات وسيكون برعاية من وزارة الشؤون الاجتماعية، فيما تختتم دورات هذا الأسبوع بدورة (طرائق مبدعة للتواصل الأسري) بالمشاركة مع جامعة طيبة في المدينة المنورة.






«نسائية الغرف» تدعم إنشاء مشاريع استثمارية سعودية - إماراتية
الأحد, 29 أبريل 2012

الرياض - «الحياة»

أعلنت مديرة الإدارة العامة النسائية بمجلس الغرف السعودية خلود التميمي، عن مساعي حثيثة تبذلها الإدارة وعدد من القيادات النسائية بالغرف التجارية في المملكة وقطاع الأعمال النسائي في مدينة دبي لتوسيع مجالات التعاون والشراكة التجارية والاستثمارية بين الجانبين.

وقالت التميمي في تصريح أمس: «طرحنا خلال الزيارة التي قمنا بها أخيراً لمدينة دبي العديد من الأفكار لدعم علاقات التعاون الاقتصادي بين قطاعي الأعمال النسائي السعودي والإماراتي، كان من ضمنها دعوة الإماراتيات للمشاركة في إنشاء وتأسيس شركة نسائية لتنفيذ عدد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية تعتمد على المواد الأولية المصنعة، التي تنتجها شركات البتروكيماويات الكبرى في ينبع الصناعية وهي إحدى مبادرات مجلس سيدات غرفة ينبع».

وأضافت: «وجدنا ترحيباً كبيراً من مجلس سيدات أعمال دبي للفكرة ووعد بدرسها، ونتطلع إلى أن تكون بداية للتعاون بين الجانبين» موضحة أن الوفد النسائي السعودي وفي إطار جهود مجلس الغرف لرفع مستوى أداء وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، زار مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة واطلع على تجربة المؤسسة المميزة في مجال تقديم برامج متكاملة تلبي حاجات صغار المستثمرين في تأسيس مشاريع صغيرة عبر تقديم حزمة متكاملة من الخدمات التمويلية والفنية، وأبدت المؤسسة استعدادها لنقل خبراتها وتجاربها والتعاون مع أي جهة في المملكة في مجال حاضنات الأعمال وتفعيل المشاريع الصغيرة والمتوسطة».

وأشارت إلى أن الوفد اطلع على أعمال مؤسسة دبي للمرأة ودورها في تشجيع وتسهيل مشاركة المرأة الإماراتية في المجالين المهني والاجتماعي، كما تم بحث أوجه التعاون في مجالات تدريب القيادات والمديرين التنفيذيين وتطوير معايير حوكمة الشركات وتطبيقها وذلك خلال لقاءات الوفد مع كل من معهد حوكمة الشركات (حوكمة) ومعهد تدريب المديرين (مدراء).

ولفتت التميمي إلى أن المحادثات اختتمت بلقاء مع المسؤولات في مجلس سيدات أعمال الإمارات باتحاد الغرف بدبي، جرى خلاله بحث العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وسبل تطويرها وتنميتها، والاستفادة من جميع الفرص والمزايا المتوافرة لإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة، وتعزيز فرص التعاون التجاري بين قطاع سيدات الأعمال الخاص في البلدين.

يذكر أن الوفد النسائي السعودي ضم كلاً من مديرة فرع السيدات بغرفة الرياض الأميرة هيلة بنت عبد الرحمن آل سعود، ومديرة مركز سيدات الأعمال بغرفة الشرقية هند بنت خالد الزاهد، ومديرة مركز سيدات الأعمال بغرفة المدينة المنورة مروة محمد عسيلان، ومديرة مركز سيدات الأعمال بغرفة ينبع نوال بنت حادي.




صحة المدينة تدشن فعاليات أسبوع التحصين

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
    

دشن مساعد مدير الشؤون الصحية في المدينة المنورة للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، فعاليات الأسبوع العالمي للتحصين بمركز صحي الحرة الشرقية الذي يوافق الأسبوع الأخير من شهر أبريل من كل عام. 
وأوضح الدكتور خالد الحربي أهمية التوعية الصحية بالأمراض المستهدفة بالتحصين وبيان مخاطرها ودور التحصين في الوقاية من الأمراض المعدية وتقليل الوفيات وإقامة محاضرات تثقيفية في مواقع مختلفة وشمول جميع المتخلفين عن التطعيم بهذه الحملة واستكمال جرعاتهم والالتقاء المباشر مع ذوي الأطفال المتخلفين عن اللقاحات، إضافة إلى تفعيل برنامج تطعيم الكبار والفئات الأكثر عرضة للمرض كالعاملين الصحيين وذوي الأمراض المزمنة. حيث لعبت اللقاحات والتحصينات دورا ملحوظا ومهما في الحماية ضد الأمراض، كما حققت مكاسب صحية كبيرة على مدى القرن الماضي تم خلالها الوقاية من عدد من الأمراض.





أحمد الأمين - المدينة المنورة 
الأحد 29/04/2012 
 
قال الدكتور نايف بن محمد الحربي وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس قسم علم النفس بجامعة طيبة: إن المشكلات الزوجية هي اختلاف بيئات، منبهاً إلى أن الإحصائية الحديثة الصادرة من وزارة العدل تشير إلى أن منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة هما أكثر المناطق ارتفاعاً في نسبة الطلاق 
جاء ذلك في محاضرة له حول: (التفكك الأسري وأثره على شخصية الأبناء ومشكلاتهم السلوكية والأسرية) ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الكتاب والمعلومات 29 بالجامعة الإسلامية.
وذكر الحربي أن «الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى وهي أقدم المؤسسات البشرية وأكثرها ثباتاً، واختلف مفهوم الأسرة بين المدارس النفسية والاجتماعية وغيرها وتعرف بأنها خلية اجتماعية تبدأ بالزوجين وتمتد حتى تشمل الأبناء) وقال : إن «المشكلات الزوجية ليست مشكلات بل هي اختلاف بيئات» ذاكراً نوعين من الأسر: الأسرة النووية البسيطة وهي تفتقد للخبرة والأسرة الممتدة وهي غالباً لديها خبرة.
وعدّد وظائف الأسرة من ناحية تنظيم السلوك الجنسي وحفظ النوع وإشباع حاجات الفرد وتحقيق إنجازات المجتمع والوظيفة الاقتصادية وإعالة الأطفال وتربيتهم والوظيفة النفسية ووظيفة الحماية والأمن والاستقرار ووظيفة صيانة البيت وتدبير شؤونه والوظيفة الترفيهية.وعرج الدكتور الحربي على المشكلات النفسية للتفكك الأسري كالإحباط والمشكلات الانفعالية وشرح خصائص المشكلات السلوكية والانفعالية مثل تكرار ظهور السلوك المنحرف وتدخله في إعاقة نمو الطفل والمراهق وتدخله في الحد من كفاءة الطفل.كما عرض الأنماط الرئيسة للتفكك الأسري كعدم اكتمال الوحدة الأسرية والانفصال والطلاق والكوارث الداخلية والغياب غير المتعمد لأحد الزوجين والتمرد عند المراهق وأسرة القوقعة الفارغة وغيرها. وذكر الحربي عدداً من التأثيرات منها الانفعال وعدم النضج الاجتماعي وعدم القدرة على ضبط الذات وعدم القدرة على التغلب على المشكلات وتحمّل المسؤولية وعدم ملاءمة سلوك الطفل مع عمره وتكوين مفهوم الذات السلبي للطفل والتكيف مع بيئات مختلفة عن الأسرة والخوف والقلق النفسي وعدم نشأة الطفل نشأة طبيعية فيصبح عدوانياً، وكثرة المشاجرات وتعرضه للاضطراب وغيرها. 




حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي في الحرة

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
    

واصلت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة الصحة العامة، حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بمركز صحي الحرة الشرقية.
وأوضح مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور خالد ضيف الله الحربي، أن الفريق الطبي يقدم محاضرات توعوية للمراجعات تنبههن بأهمية الكشف المبكر لأمراض سرطان الثدي، وكيفية الفحص الذاتي.
يذكر أن السيارة المتنقلة كانت قد توجهت إلى عدة مراكز صحية بمنطقة المدينة المنورة شملت الخالدية وقباء والعوالي.




جمعية البر تناقش «تقرير الأعمال»
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
ترأس محافظ ينبع رئيس مجلس إدارة جمعية البر والخدمات الاجتماعية الخيرية بينبع إبراهيم السلطان أمس، اجتماع مجلس إدارة الجمعية في صالة الاجتماعات بمقر الجمعية الرئيسي، بحضور أعضاء مجلس الإدارة. 
وأوضح الأمين العام لجمعية البر والخدمات الاجتماعية الخيرية بينبع المهندس يوسف بن جايد الحجيلي أن الاجتماع استعرض الوضع المالي للجمعية ومشاريعها، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة أقر الشعار الجديد للجمعية، وناقش التوصيات حيال تقرير أعمال الجمعية للعام 1432هـ.



عائض الوسمي- مهد الذهب 
الأحد 29/04/2012 

 
أغلقت إدارة تعليم المهد ممثلة في قسم الجودة الشاملة باب قبول استمارات الترشيح لوسام نشر ثقافة الجودة الشاملة وقال رئيس الجودة خالد علي المطيري : إن الهدف من الوسام هو نشر الوعي بثقافة الجودة الشاملة ، وأهمية تطبيقها في الميدان التربوي مشيرا بأن المستهدفين هم مدارس التعليم العام «بنين - بنات» وان تنطبق عليها شروط وضوابط الوسام . وأضاف المطيري: تحصل المدرسة الفائزة بالمركز الأول على وسام نشر ثقافة الجودة الذهبي ومبلغ مالي 3000 ريال بالاضافة إلى حصول جميع العاملين بالمدرسة على شهادات شكر وتقدير . والمركز الثاني على وسام نشر ثقافة الجودة الفضي 1500 ريال وشهادات شكر وتقدير لجميع العاملين بالمدرسة , والمركز الثالث على وسام نشر ثقافة الجودة البرونزي ومبلغ 1000 ريال وحصول جميع العاملين بالمدرسة على شهادات شكر. 





وليد العوفي - المدينة المنورة 
الأحد 29/04/2012 
 
حصل الطالب عبدالله عبدالحكيم بتعليم منطقة المدينة المنورة على الميدالية الفضية في معرض جنيف العالمي للاختراعات وذلك عن اختراعه الكيس العجيب ثلاثة في واحد والذى يهدف إلى المحافظة على البيئة. وقدم القنصل السعودي في جنيف نبيل الصالح التهاني للطالب عبدالحكيم على هذا الإنجاز، وسلم رئيس لجنة التحكيم بالمعرض دافيد تاجي الميدالية الفضية لابن المدينة بحضور العديد من الشركات الحكومية والخاصة وأهدى ابن عبدالحكيم الإنجاز إلى الوالد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإلى أمير منطقة المدينة المنورة.
يشار أن المعرض يعتبر من أهم المعارض المهتمة بالابتكار والاختراع على مستوى العالم ويشارك فيه أكثر من ٤٦ دولة بواقع ١٠٠ ابتكار وتم التحكيم من قبل ٨٥ محكمًا عالميًا من دول متعددة وتجاوز عدد الزوار أكثر من 60 ألف.





أمل زاهد تنفي وجود خلافات في النادي
عسيلان: الإجازة وانتخابات «أدبي» المدينة تسببا في إلغاء عقد جمعيته العمومية
٢٠١٢/٤/٢٩



أثار غياب سبعين عضواً من الجمعية العمومية لمجلس إدارة نادي المدينة المنورة الأدبي عن اجتماعهم الأربعاء الماضي الاستغراب، فلم يحضر من الأعضاء سوى 18 عضوا من أصل 88 عضوا، ما ترك أكثر من علامة استفهام حول سبب هذا الغياب.
وبررت عضو الجمعية أمل زاهد بأن ظروفها الأسرية كانت وراء الغياب، مشيرة إلى أنها لا تعرف السبب الحقيقي وراء غياب ذلك العدد، وألمحت إلى أن غياب البعض جاء ربما بسبب نتائج الانتخابات التي غيبت بعض الأسماء المعروفة، وأظهرت أسماء جديدة، نافية وجود أي خلافات في النادي في الوقت الحالي.
واتفق رئيس النادي الأدبي في المدينة المنورة الدكتور عبدالله عسيلان مع رأي زاهد بعدم وجود أي خلافات تذكر في النادي، مستدلاً على ذلك بعدم ورود النادي أي شكوى من أي من أعضاء الجمعية العمومية على نتائج الانتخابات، مشيراً إلى أن من أسباب الغياب عدم رضا بعض الأعضاء عن نتائج الانتخابات، معتبرا ذلك أمراً طبيعياً، لأن الانتخابات لا يمكن أن ترضي الجميع، وأن بعضهم انتسب إلى الجمعية العمومية رغبة في الفوز، وعندما لم يتحقق له مراده ترك النادي، ولم يعد يحضر.
كما حمل عسيلان موعد انعقاد الجمعية العمومية السبب وراء الغياب، لافتاً إلى أن الوزارة حددت الموعد يوم الأربعاء، الذي يسبق إجازة نهاية الأسبوع، لذلك اعتذر أغلب من غابوا بانشغالهم بالظروف الأسرية، خصوصاً أنه فرصة للقائهم أسرهم واصطحابهم للتنزه، وخلافه، مشدداً على أن النادي اتخذ كل الإجراءات الممكنة لتبليغ أعضاء الجمعية العمومية بالحضور والمشاركة، لكن الحضور كان ضعيفاً.
ولفت عسيلان إلى أن النادي سيعقد اجتماعاً الثلاثاء المقبل سيتم من خلاله قرار التسجيل في الجمعية العمومية، «وعندها سنعرف حجم الإقبال على التسجيل في الجمعية العمومية، والأشخاص الذين يريدون التجديد».
وأبدت وزارة الثقافة والإعلام استغرابها من الحضور الضعيف. وذكر مصدر في الوزارة أن اللائحة تنص على أنه في حال عدم حضور النصف في اجتماع الجمعية العمومية، فإنه يرحل مدة شهر، ويشترط لإقامته حضور الثلث، فإن لم يكتمل النصاب، يؤجل لشهر آخر على أن لا يعقد إلا بحضور ربع الأعضاء، موضحاً أن غياب أعضاء الجمعية العمومية عن الحضور يعد تأخيراً في تفعيل أنشطة الأندية الأدبية، لأن الأعضاء مطالبون بوضع الخطط والاستراتيجيات، مشيراً إلى أن الدولة لم تقصر في دعم الأندية مادياً، ويبقى دور المثقف في دفع هذه الأندية للأمام، مؤكداً أن تأخير عقد الجمعيات العمومية يساهم في تعطيل عمل الأندية بشكل فعال.
وفضل المصدر أن يتم تجديد العضويات قبل عقد الاجتماع، لأن العضو المجدد هو من سيحضر، وبالتالي تكون الفائدة أكبر.








انطلاق أولمبياد الناشئين في ينبع


عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
    

يتنافس اليوم 240 طالبا وطالبة في مسابقة أولمبياد الناشئين الذي تستضيفه محافظة ينبع، على شرف صاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة البندري بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. وسيتم تكريم الفائزين في حفل يقام غدا.
ورحبت المساعد للشؤون التعليمية (بنات) رقية الحمدان بسمو الأميرة والمشاركات في المسابقة، مؤكدة أن الاستضافة تعد وسام شرف يعكس المستوى الذي وصل إليه طلابنا في الاولمبياد الوطنية والعلمية بفضل الله ثم بفضل ما يبذل من الجهود المخلصة من القائمين عليها بالإدارة وبالميدان التربوي.





بعد تأخر 3 سنوات.. حديقة لسكان أبو مرخة
موقع حديقة أبو مرخة كما بدا أمس (تصوير: محمد العسيري)
المدينة المنورة: خالد الجهني 2012-04-29 1:15 AM 

فيما ظل سكان مخطط أبو مرخة في المدينة المنورة يطالبون بتنفيذ حديقة بالحي منذ ثلاث سنوات، أعلنت الأمانة أنه تم إدراجها في ميزانية هذا العام، ولم توضح دواعي تأخير تنفيذ المشروع المعتمد في ميزانية 1430.
وأكدت أمانة المدينة المنورة عبر خطاب رسمي تلقته "الوطن" أن حديقة أبو مرخة أدرجت في ميزانية هذا العام، مشيرة إلى أنها ستبدأ العمل في المشروع خلال الفترة المقبلة.
من جهته، أكد رئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي في تصريح سابق لـ"الوطن" إلى أن هناك عددا من اللجان تتبع المجلس تتابع تأخر المشاريع الخدمية، التي تهم المواطنين والتي سبق أن اعتمدت من قبل الأمانة، مبينا أن حديقة أبو مرخة من ضمن المشاريع التي تأخر تنفيذها، مؤكدا على أن المجلس يتبنى كافة المشاريع الخدمية التي تعنى بالمواطن والمقيم.
ولفت إلى أن المجلس البلدي تابع أسباب التأخير في تنفيذ المشروع بعد أن أبدى عدد من المواطنين تضجرهم من تحول الحديقة إلى مواقف للمعدات الثقيلة.
من جهته، أفاد المواطن عادل المطيري من سكان الحي، بأنه سبق له أن شاهد سورا من دون لوحات تبين نوعية المشروع، مشيرا إلى توقع السكان بأن تلك المساحة من الأرض الخالية تعود إلى شخص ما، مؤكدا معاناة سكان المدينة بصفة عامة من غياب مشاريع الحدائق داخل الأحياء.
فيما أكد منيف العمري أن المشروع في حال تنفيذه أنه سيخدم سكان الحي، لافتا إلى أن الحي ظل من دون حديقة بعد أن أغلقت الحديقة الوحيدة أبوابها منذ سنوات، مضيفا "ظل الحي منسيا من قبل الأمانة، التي يفترض أن تنشئ حديقة بالتزامن مع إنشاء المخطط".




مياه المدينة المنورة تستعين بـ"الشرطة" لتنظيم المراجعين

المدينة المنورة: علي العمري 2012-04-29 1:15 AM 

بينما تسببت مشكلة انقطاع المياه في المدينة المنورة في توافد عدد كبير من الأهالي على باحة السقيا بمقر مديرية المياه، تدخلت قوة المهمات والواجبات الخاصة التابعة لشرطة المدينة المنورة أمس للسيطرة على حالة الفوضى التي سادت المكان.
ودفع عجز العاملين في مقر أشياب مصلحة المياه في تنظيم طالبي المياه، المسؤولين إلى الاستعانة بقوة المهمات الخاصة التي لازمت المكان لساعات، تحسبا لأي مصادمات قد تحدث، إذ تمكن رجال الأمن من تنظيم صفوف المراجعين.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام لـ"الوطن" أن تدخل الشرطة جاء بقصد إعادة النظام بين صفوف المراجعين الراغبين في الحصول على المياه، مشيرا إلى عدم حدوث أي مشكلات تذكر.
يشار إلى أن أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد كان قد وجه في وقت سابق كلا من مديرية المياه بالمنطقة وفرع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بسرعة معالجة أسباب هذا الانقطاع واتخاذ كافة الإجراءات لإعادة خطوط تغذية المياه للخدمة على وجه السرعة ومعالجة الخلل. وشدد أمير المنطقة حينها على سرعة اتخاذ كافة الإجراءات الأساسية والاحترازية الكفيلة بعدم تكرار انقطاع المياه عن أحياء المدينة المنورة خاصة ومحافظات المنطقة على وجه العموم، وإيضاح الإجراءات التي اتخذت لمعالجة هذه المشكلة للمواطنين. وطالب كافة الجهات المعنية بمضاعفة جهودها لضمان استمرار الخدمة المقدمة للمواطنين على أكمل وجه واتخاذ كافة الاحتياطات للحيلولة دون تضرر المواطنين من حدوث الأعطال مستقبلا مؤكدا أن أي جهة خدمية مقصرة ستتحمل نتائج ذلك التقصير وتبعاته.





تناقض غريب لأزمة تعانيها المدينة المنورة 
متابعة وتصوير : أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة 
الأحد 29/04/2012 

 
أبدى عدد من المواطنين دهشتهم من عدم انقطاع المياه عن استراحات المندسة بواط 50 كم في الوقت الذي تعاني المدينة خلال الأسبوعين الماضيين من أزمة مياة قفزت بأسعار صهريج الماء الواحد إلى 600 ريال هذا بخلاف مرارة الانتظار في الطوابير والتي تمتد لأكثر من 18 ساعة وقد ينتهي الأمر دون الحصول على الماء «المدينة» قامت بجولتها على قرية بواط ووقفت على وضعية الاستراحات.

لا يمكن تحمله 
عبيد لافي قال إن وضع المياه بالقرى أمر لا يمكن أن يتحمله بشر لعدم وجود مياه بينما الاستراحات المجاورة لنا بها مياه ولا يوجد بداخلها أحد فهي ترفيه يأتي أصحابها من وقت لوقت لآخر بينما نحن هنا نقضي أوقاتنا كلها بالمنزل ومع ذلك لا نجد الماء، ويضيف عبيد لي سنة لم يدخل بيتي ماء رغم وجود عداد الماء أمام البيت.

العلاج بالجوالين 
سلمان شتان قال لم نرَ أي بوادر لعلاج مشكلة الماء هنا فنحن متضررون مما اضطر أحيانًا أن آخذ جوالين لتعبئة المياه من الاستراحات المجاورة لنا التي تضخ كميات كبيرة بخارج أسوارها، ويقول سلمان لا أعلم هل يوجد فرق بيننا وبين أصحاب الاستراحات؟ 
وقال بخيت مسعد الجهني يعلم الله بحالنا لم نذق طعم الماء بل نسمع عنه فقط بينما البعض الماء متوفر لهم ونحن هنا لدينا عوائل ونساء وكبار بالسن ومع ذلك يصعب علينا أن نجد الماء بينما الاستراحات القريبة منا لا نرى أصحابها إلا بعض الأوقات ومع ذلك الماء يضخ لهم باستمرار لا أعلم أهي الواسطة أم ماذا؟

وضع الحلول 
محمد عوض قال نحن متضررون من عدم وجود مياه فأتمنى وضع حلول فنحن لا نستطيع أحيانا قضاء الحاجة بسبب عدم وجود الماء فأضطر أحيانا أن أدفع 500 ريال للرد الواحد بعد أن ينتهي الماء من الخزان الذي لا يستمر أكثر من أسبوع.

المسؤولون والاستراحات 
عوض سويلم وعواد سويلم استغربا من وجود الماء داخل الاستراحات الفخمة التي تضخ لهم يوميا كميات كبيرة من الماء حتى واصحابها غير متواجدين تجد الماء بكل مكان والأشجار تعلو الاستراحات بينما القرية المجاورة لم تذق طعم الماء فمنهم أطفال وكبار بالسن ونساء يصعب عليهم التنقل من مكان لمكان لصعوبة الحركة.

عن طريق الآبار 
من جانبه أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للمياة بالمدينة المنورة عبدالقادر غوني أن المزارع التي ذكرت سابقًا في المندسة - بواط تتزود بالماء عن طريق الآبار وأن مصلحة المياة لا تزود المزارع بالمياه.
وأكد غوني بشكل قاطع أن تلك الاستراحات تزود عن طريق الآبار في الوقت الذي رصدت عدسة «المدينة» أمس عدادات مصلحة المياه في الاستراحات والمزارع في بواط والمندسة. 






جبلاوي ينفي استمرارها والمصلحة تقول: المياه موجودة بالبيوت 
حسام الضفيان - المدينة المنورة - تصوير زاهد بخش 
الأحد 29/04/2012 

 
دخلت أزمة مياه المدينة يومها الثالث وأصبحت الشغل الشاغل لساكني الأحياء على اختلافها وكان مواطنون -حسبما رصدت «المدينة»- قد تركوا دوام أعمالهم من أجل الوقوف في صفوف انتظار محطات التعبئة المتوفرة في المنطقة وقال متضررون: إن العشوائية والازدحام أهم ما يميز الطوابير المتراصة لافتين إلى أن الانتظار أعاق جميع تحركاتهم ووظائفهم اليومية والحياتية وأجمعوا على أن الكثيرين قدموا مبالغ مضاعفة من أجل الحصول على وايت مياه. من جانبه نفى مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي استمرار ازمة المياه وأضاف أنه تم عودة الضخ بشبكات المياه في المدينة المنورة بصورتها الطبيعية وذلك بعد الانتهاء من أعمال الصيانة بمحطة تحلية المياه المالحة بينبع وزيادة ضخ المياه المحلاة الواردة من ينبع تدريجيا لتصل الى وضعها الطبيعي قبل أعمال الصيانة.

أزمة حقيقية 
ماجد الحربي يقول: نحن في أزمة مياه حقيقية مع أن الدولة -جزاها الله خيرًا- تدفع مبالغ كبيرة للمياه وتحليتها فلماذا هذه الأزمة وكأننا نحارب لحصولنا على وايت مياه،كما أن الازدحام الذي يشهده الشيب والمصلحة دائما ما يثير الخناق والجدل بين المواطنين وقال بدر الجهني: في يوم الخميس أتت 5 دوريات لتنظيم الدور على المواطنين وايضا لم تقم بالتنظيم اللازم ولك أن تتخيل أني في كل يوم منذ شهر آتي للشيب لآخذ رقمًا من قبل صلاة الفجر وانتظر للظهر ولا أحصل على وايت أيضا ويقولون لي ارجع غدا لكي يأتي دورك بالأرقام.

لا مقاعد للانتظار 
عوض محمد الرشيدي يقول: لاتوجد مقاعد للانتظار ولا مظلات في محطة تعبئة المياه وأضاف تعليقا على الخمس وايتات التابعة لمصلحة المياه والتي التقطتها «المدينة» بعدستها تقف خارج شيب طريق المطار بدون عمل إن هذه الوايتات يستخدمها متعهد الشيب للواسطات فيما يتم تشغيل الوايتات الخاصة وتعبئتها ونحن ننتظر من قبل الفجر وتم توزيع 200 رقم منذ الفجر ولا يوجد سوى 10 وايتات تعمل لتحميل الماء للمواطنين مع ان النظام الذي تفرضه المصلحة على الشيب هو تشغيل عشرين وايت وذلك في الأيام العادية فما هو الحال مع هذه الأزمة.

تعطل الحياة 
فيصل عبدالغفور الدر يقول: إن جميع أمور حياته تعطلت بسبب مجيئه للشيب كل يوم قبيل صلاة الفجر للحصول على رقم ويقول لقد امتنعت عن توصيل ابنائي للمدرسة في الصباح واصبحت اتأخر عن العمل بسبب الانتظار الطويل في الشيب من أجل الحصول على رقم أما عثمان ابراهيم فيقول لي ثلاثة أيام في رحلة البحث عن وايت ماء واني ذهبت من الفجر للشيب قباء واخذت رقما عشوائيا مكتوبا بالقلم وانتظرت لمدة 7 ساعات ثم قالوا لي اذهب الى شيب طريق المطار وفي هذا الشيب وجدت المواطنين ينتظرون ادوارهم من الساعة الثالثة صباحا واخرج من جيبه مبلغ 500 ريال وهو في كامل غضبه وهو يقول انا مستعد ادفع 500 ريال مقابل الحصول على ماء فجميع من في المنزل متضرر من انقطاع المياه.

تنظيم الأشياب 
عبدالله تكر يقول ليس من المعقول أن أترك دوامي أو أضطر لأخذ اجازة من أجل مجيئي للشيب كل يوم في الساعة الرابعة صباحا من أجل البحث عن ماء وفي النهاية يقولون له: لاتوجد ارقام ولقد سمعنا تصريحات مدير مصلحة المياه بأن هناك مشكلة في مضخة ينبع فهل هذا الانقطاع على بيوت المواطنين فقط فلمذا لا تنقطع المياه عن شيب حي الهدا هل لأن جميع من يسكن هذا الحى مسؤولون. 

أزمة مفتعلة 
محمد هوساوي يقول إن هذه الأزمة مفتعلة من أجل المصلحة فمن يقوم بتوزيع المياه على الأحياء يجامل الناس ومن له مصلحة عنده فقط ويقوم بتصريف المواطنين أين نظام السعودة الذي يمنع تشغيل هذا الوافد ليتحكم في مصير المواطنين وقال محيل المطيري إنه اتجه لتعبئة خزانه بمياه مالحة غير صالحة للشرب بمبلغ 300 ريال لأنه انتظر لمدة 3 أيام ولم يأت دوره 

الأزمة انتهت 
قامت «المدينة» بالاتصال على المتحدث الرسمي باسم مصلحة المياه عبد القادر غوني وارسال خطاب للاستفسار عما استحدث لحل هذه الأزمة فأجاب أن المهندس صالح جبلاوي مدير مصلحة المياة في اجتماع بينما أوضح غوني أن الأزمة انتهت وجميع الناس تشرب المياه اليوم في بيوتهم. 












الأحد 29/04/2012 

امتدت أزمة المياه إلى رحاب جامعة طيبة الأمر الذي تناوله الطلاب في تغريداتهم على «تويتر» من أجل إيصال شكواهم إلى مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع والذي غرد مجيبًا على شكاوى الطلبة «تصدقوا حتى عندي في المكتب المويه مقطوعة». 










تعليم ينبع يحقق في حرمان طالبات من توديع مديرتهن


عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
    

تتحقق ادارة التربية والتعليم في محافظة ينبع من صحة شكوى حرمان طالبات من المشاركة في احتفال مدرسة ابتدائية للبنات في ينبع بتوديع مديرة المدرسة المتقاعدة.
وقال مدير التربية والتعليم بالإنابة عبدالعزيز القرافي انه سيتم التحقق من مضمون الشكوى والتعامل حسب الأنظمة والتعليمات بما يضمن سلامة الطالبات النفسية والبدنية.
وكان عدد من طالبات مدرسة ابتدائية فوجئن بحرمانهن من المشاركة في توديع المديرة المتقاعدة حيث طلبت المعلمات منهن الخروج والجلوس في الفناء الخارجي، بينما اقتصر الحفل والفرح على المعلمات وبعض الطالبات حسب القرابة، ما تسبب في تعرضهن لصدمة نفسية بسبب الحرمان، وسط مطالبات بإعادة النظر في ما يحدث في المدارس من بعض التجاوزات من معلمات ومديرات.








مريم الجميل - المدينة المنورة 
الأحد 29/04/2012 

أصيبت عائلة كاملة باختناق شديد إثر اندلاع حريق بشقة سكنية في عمارة مكونة من دورين بمخطط شروان بالمدينة المنورة وفور ورود البلاغ هرعت فرقتا إطفاء وفرقتا إنقاذ من الدفاع المدني وباشرت اخماد الحريق بينما باشرت فرق الإنقاذ البحث عن محتجزين داخل الشقة وانقاذهم . نتج عن الحادث احتراق محتويات الشقة واصابة رجل وزوجة وطفلين باختناق وحروق بسيطة تم نقلهم الى مستشفى الميقات ومستشفى الدار لتلقي العلاج. صرح بذلك الناطق الاعلامي العقيد خالد الجهني . 






نجاة شخصين من حريق في المدينة المنورة

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-04-29 12:43 AM 

أنقذ فريق إطفاء تابع للدفاع المدني بالمدينة المنورة أمس، شخصين احتجزهما حريق شبّ داخل مبنى سكني، في حي قباء. وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني لـ"الوطن" أن الحريق شب في الدور الرابع بمنزل تسكنه مجموعة من العمالة، مشيرا إلى أنه لم ينتج عن الحادث أية خسائر أو إصابات. وأفاد أن سكان الشقة التي أندلع فيها الحريق لم يتمكنوا من الخروج منها، وظلوا محتجزين إلى حين وصول فريق الإنقاذ الذي ساعدهم على الخروج، موضحا أن النيران أتت على جزء كبير من السكن.




عبد الله منور الجميلي 
الأحد 29/04/2012 

أهل المدينة المنورة هذه الأيام يُـعانون ليس من أزمة السّكن؛ فهذه الحياة معها ممكنة !!
والأزمة ليست من قلة أَسِـرّة المرضى ؛ فتلك قد تعالج بالمستشفيات الخاصة أو حتى الطّـبّ الشعبي !
أزمة أهل المدينة المستمرة والمزمنة مع ( الـمَـاء )، صور ومشاهد مؤلمة : خصومات وعِـرَاك ولكمات حول طوابير لا تنتهي عند أماكن توزيع صهاريج المياه القليلة ! 
مواطنون يتركون أطفالهم فجراً في تلك الطوابير ؛ فقطرة مَاء أهم من الدراسة والمدرسة !!
مساكين يَـتَسولون ( الماء ) من برّادات المساجد والطرق ؛ أما تجار المياه فكالعادة يستغلون الأزمات دون رقيب حتى وصل سعر الـوايت لـ 300 ريال !!
مأساة تتكرر تفاصيلها منذ سنوات ؛ أما ردّ المسئول فقد حضر في هذه الصحيفة الجمعة الماضية؛ حيث بررّ مدير عام المياه المكلّف بالمدينة هذه الأزمة بأنها نِتاج النمو العمراني وكثرة المخططات الجديدة ، ثم بَـشّـر بأنها سوف تنتهي بعد تدشين مشروعات تَحْـلِـيَـة في ينبع !!
أما تأكيد سعادته بأن مشاريع في ينبع ستقضي على المشكلة؛ فتبرير مَـكْـرُور يتم ترديده كلّ عام ؛ ويبدو أنه عبارة متوارثة عند مسئولي المياه في المدينة ؛ فالمسئول الـسّـلَـف يُـحَـفِّـظَـهَـا لـلمسئول الـخَـلَـف !! 
أما قوله: بأن السبب زيادة أحياء المدينة ؛ فهل هذه الأحياء نَـبَـتـت فجأة ؛ أليس هناك دراسات واستشراف للمستقبل ؟!
أين ذهبت اجتماعاتكم وخططكم ؟! فهذا الواقع يكشف الحقائق !!
ولذلك المسئول : أين المساواة والمياه لا تنقطع عن الأحياء التي تسكنها الطبقة المُـخْـمَـلِـيّـة ؟!
وهل تعاني دار المسؤول العامرة ؟! وهل يقف أبناؤه في الطابور لساعاتٍ طلباً للماء ؟!
وأخيراً لو وصلت المياه لكل دار في المدينة ؛ فأين يذهب المتعهد الذي يَـلْهَـف الملايين من المساكين ؟! 









المغامسي إمام مسجد قباء:
إنشاء كرسي الملك عبدالله للقرآن يتطلب استثمار البعد الروحي لمكة المكرمة

مكة المكرمة - هاني اللحياني:


قال الشيخ صالح عواد المغامسي إمام وخطيب جامع قباء بالمدينة المنوره والداعية الإسلامي المعروف أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز شخصية موفقة منَّ الله عليها بأن قامت بالكثير من سبل الخير داخل البلاد وخارجها ومن هذا قيام هذا الكرسي المسمى باسمه ومن التوفيق ان يقترن اسم عبد من عباد الله بالقرآن الكريم الذي هو اجل كتاب انزل على افضل نبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

وتابع الشيخ المغامسي: وإن من المؤمل على جامعة أم القرى وهي جامعة شامخة ان يقوم هذا الكرسي بفوائد اكاديمية وعلمية مثل القيام بندوات وملتقيات تعنى بالقرآن الكريم حتى يتحقق للمسلمين خاصة وعامة علماء وطلبة علم الانتفاع من هذا الكتاب العظيم الذي رفع الله شانه وجعله قائما حجة على عبادة، وجامعة أم القرى عندما تتبنى كرسيًّا مثل هذا تحمل رسالة علمية عظيمة جليلة والمؤمل ان تعنى بتحقيق الغايات مع بذل الجهد.

وطالب الشيخ المغامسي بعقد شراكات بين بعض الجهات الدعوية والكرسي، فقال "الشراكات تختلف طرائقها شراكات مع جهات علمية مثل الجهات المعنية بطباعته مثل الشراكة مع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وشراكات مع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين لوجود أئمة الحرمين ووجود دروس التفسير في الحرمين فلا بد ان يعنى بها ويمكن التواصل مع المؤسسات العلمية في خارج المملكة التي لها اهتمامات بالقران الكريم مثل مشيخة الأزهر وغيرها".

وطالب الشيخ المغامسي بضرورة استثمار البعد الروحي لموقع هذا الكرسي فقال "البعد الروحي في كل شيء يحسن استصحابه وأول آيات خمس نزلن على رسول الله في مكة ثم تتابع الوحي كما هو معلوم فكون الجامعة في مكة والكرسي في مكة هذا يعطي بعدا دينينا وبعدا لدي الخاصة والعامة وإن شاء الله ان القائمين على الكرسي يوفقون على استثمار هذا البعد الروحي سائلا الله ان يوفقهم ويعينهم.









محامون سعوديون :حقوقنا مهضومة , ونطالب بحماية من قبل بعض القضاة..الغيث: بعض المحامين صاحب مشاكل
بتاريخ Apr 29 2012 07:21:32 
صحيفة المرصد:
طالب محامون سعوديون وزارة العدل بضرورة الإسراع في تطبيق الإصلاحات التي وعد بها وزير العدل الدكتور محمد العيسى التي ستقصر الترافع في المحاكم على المحامي، مع أهمية منح المحامين كامل حقوقهم والصلاحيات التي يكفلها لهم النظام.

وأبدى المحامون استياءهم من تعامل بعض القضاة معهم، على الرغم من مرور أكثر من 10 أعوام من صدور نظام المرافعات والتقاضي، إلا أن قلة من القضاة يتعاملون مع المحامين كعنصر مهم في القضية، وهو ما اعترف به بعض القضاة، الأمر الذي فتح باب الجدل واسعا حول طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط القاضي بالمحامي.

من جهته، يؤكد المستشار القانوني سعد الوهيبي على أن القضاة الجدد هم من يتفهم أهمية دور المحامين على عكس القضاة القدماء، معترفا أن هناك محامين يتعمدون إثارة غضب القاضي، ويقول لـ"العربية.نت": "الفكر والعقلية يختلفان من شخص لآخر، فالقاضي قد تحكمه أمور ألفها من قديم الزمن، ومن الصعب أن تأتي في مدة زمنية قصيرة وتحاول تغيير تلك الصورة وتحوله من شخص لآخر، فالأمر يحتاج لوقت أطول، فالقضاة الجدد يتفهمون جيدا دور وأهمية المحامي". 

ويتابع الوهيبي: "الشق الآخر يعود للمحامي ذاته، فأحيانا بعض المحامين يندفعون في الحديث ويحاولون استثارة القاضي، وبالتالي تصدر منه أمور انفعالية، فالعملية ترجع لأمور نفسية بحته لا علاقة لها بمهمة القاضي ودور المحامي.. وهذه أمور تحدث".

ويطالب الوهيبي المحامين الذين يتعرضون لتجاوزات من القاضي برفع شكوى للجهات العدلية العليا وعدم السكوت على ما يتعرضون له، ويضيف: "على المحامي أن يجعل لنفسه بصمة، فإذا تعرض لإهانة من قاض أو غيره لا يسكت، بل يتقدم بشكوى رسمية ويتكاتف معه باقي زملائه، وهذا ما نفتقده في السعودية".

وفي سياق متصل، يطالب المحامي أحمد الراشد وزارة العدل السعودية بحماية حقوق المحامين وسن قوانين تحدد صلاحيات القضاة، ويقول لـ"العربية.نت": "نحن كمحامين مهضومة حقوقنا، وليس هناك جهة تنظر في شكاوى المحامين ولا تحاسب القضاة الذين يخطئون بحقهم".

ويضيف الراشد: "نحن نطالب بحماية المحامين وعدم التجاوز عليهم دون سبب من قبل بعض القضاة، وسبق وأن تقدمت بالكثير من الشكاوى إلى وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء ولكن دون جدوى".

من جانبه يؤكد القاضي في وزارة العدل الدكتور عيسى الغيث على أن بعض المحامين هم من يتجاوز الأنظمة والقوانين ويجبرون القاضي على التصدي لهم ومحاسبتهم، ولو طبق عليهم القضاة النظام لسحبت تراخيصهم في اليوم التالي. 

وقال الغيث لـ"العربية.نت": إن علاقة القضاة مع المحامين في العادة هي علاقة إيجابية، وحدوث مشاكل بينهم يعد من الأمور النادرة.

ويضيف: "أنا وغيري من زملائي القضاة والبالغ عددهم 1500 قاض في وزارة العدل، و500 قاض في ديوان المظالم "نفرح" عندما يكون هناك محام، لأنه يعرف طريقة التعامل مع القضايا ولا يحتاج لوقت للتعلم كما لو لم يكن هناك محام في القضية".

ولا يبرئ الشيخ الغيث ساحة القضاة بشكل عام، ويشدد على أنه قد تكون هناك اجتهادات غير موفقة من بعض القضاة، ولكنه يصفها بالنادرة ويضيف: "لا أقول إن القضاة معصومون، بل قد يقعون في الأخطاء ولن أقف في جانب الذي أمثله"، ويتابع مستدركاً: "من النادر جدا أن أرى قاضيا يتجاوز على المحامي، ولو حدث ذلك فهناك إمكانية للشكوى لمرجع القاضي ويتظلم المحامي وهذه حالات نادرة".

ويتابع الغيث حديثه: "هناك بعض التصرفات من بعض المحامين غير لائقة إطلاقاً، وبعض المحامين مشهور بأنه صاحب لجج ومشاكل، ولو أراد القضاة أن يطبقوا عليه نظام المحاماة ومجازاته ومحاسبته لربما سحب ترخيصه من اليوم الأول، لذا لا يلام القضاة إذا ما تصرفوا مع بعض المحامين بهذا الشكل، بل هم يشكرون لأنهم في غالب المواقف السابقة كانوا في حالة من التسامح والصفح".

وكان وزير العدل الدكتور محمد العيسى كشف قبل أسابيع عن مشروع لقصر المرافعة أمام المحاكم على المحامين، ووعد بعد أن باشر مهامه رئيساً للمجلس الأعلى للقضاء بنقلة نوعية في القضاء، وقال :"نتمنى في وزارة العدل، أن تقتصر المرافعة على المحامين، لأن هذا يخدم المترافعين أنفسهم، ويخدم أيضاً القضاء، ولدينا مشروع في هذا المجال سيقدم للجهات التنظيمية لدراسته، وهو يتضمن تطبيقاً لهذه الفكرة بأسلوب مرحلي، يبدأ بالمدن الكبرى ثم المحافظات، ثم يعمم على الجميع".

وأشار العيسى إلى أن الجانب المرحلي محدد بمدد زمنية في مشروع النظام، وأنه سيتم رفعه للجهات التنظيمية خلال الأيام القريبة المقبلة.








الشمري : لم أخطئ حين طلبت تطليق المرأة «على الهواء»
بتاريخ Apr 28 2012 23:32:36 
صحيفة المرصد:
أصر رئيس لجنة «إصلاح ذات البين» في إمارة المنطقة الشرقية الشيخ غازي الشمري، على موقفه بشأن طلبه من أحد المتصلين في برنامج يبث على الهواء مباشرة من إحدى الفضائيات، تطليق زوجته، بسبب سفرها من دون أخذ إذن منه، واصفاً ذلك الطلاق بـ «الناجح»، وذكر أنه «لا يوجد رجل حكيم يقبل أن تكون زوجته امرأة من هذا الصنف». وعدّ ما قام به من باب «الإصلاح». وكان الشمري، تلقى أول من أمس (الجمعة)، سؤالاً من أحد المتصلين في إحدى القنوات، في برنامج مخصص للاستشارات الأسرية، حول الحل مع «امرأة تسافر من دون أن تأخذ من زوجها إذناً للسفر». فطلب الشمري، من المتصل أن يطلقها «طلاقاً غير بائن، حتى تعود لرشدها»، وأحدث هذا الرد «ضجة» في شبكات التواصل الاجتماعي، إذ اعترض غالبية المغردين على هذا الرأي، معتبرين أنه «يهدم البيوت، ولا يبنيها».
وعارض الشمري ذلك. وقال في تصريح لصحيفة الحياة: «الاجتهاد لم يرَ أفضل من هذا حلاً، إذ ذكر لي المتصل أن مشكلته مع إهمال امرأته ممتدة منذ نحو 10 سنوات، أي أنها ليست مشكلة عابرة كأن تذهب المرأة إلى بيت أهلها، أو أنها لم تقم بإعداد الطعام، لهان الأمر، ولكنها تسافر إلى مدينة تبعد عن مقر إقامتها مع زوجها 900 كيلومتر، وتترك الأولاد لوحدهم، ولا تستأذنه في السفر، بل ترسل له رسالة نصية، لتخبره بأنها سافرت».
ووصف الشمري، هذا السفر بـ «السفر المشبوه». وأضاف «بحسب ما قال لي الزوج، إنه خيّر الزوجة إما أن تبقى في بيتها مع أولادها، وإلا فإنها سيقوم بتطليقها، إن سافرت، إذن هي من اختارت»، متسائلاً: «قبل لومي أنا، أين كان عقلها؟». وأبان أنه أجاب بناء على ما ذكره المُتصل، «إذ قلت له: إن كانت كما ذكرت، فالله أباح لك ثلاث طلقات في يدك، فطلق طلقة رجعية، لعلها تفوق من غفلتها، وإن فاقت أرجعها إليك»، معتبراً ما قام به يجعله «مصلحاً؛ لأنني حددت الطريقة الصحيحة، عبر جعله طلاقاً رجعياً غير بائن، وأنا لم أحرم الأم من أبنائها، ولكن أن يكونوا موجودين عند الصالح منهم». وبخصوص إذا ما كان من الأفضل التواصل مع الزوجة، وبخاصة لأن الأمر يدور حول طلاق وهدم كيان أسرة، قال: «هي قطعت جميع وسائل التواصل، فهي لم تتجرأ وتتصل بزوجها، وتقول له أنني سأسافر، ولكن أرسلت له رسالة نصية، لتخبره بذلك».
وبرّأ ساحته من كل ما يُثار ضده في شبكات التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أن ما حدث معه أشبه بـ «أكل لحمي» في إشارة منه إلى أن الحديث عنه «غيبة». و أوضح أنه كمختص في شؤون الأسرة «أحرص على مسك العصا من المنتصف، ولا يفرحني هدم بيت، فلا تظنوا بأنني احتقر المرأة، فهذا خلاف الحقيقة، فهي الأم والأخت والزوجة، ولكن المرأة ينبغي لها أن تطيع زوجها، ولا تخرج عن أمره، وطاعة الزوج تعتبر أعظم حق بعد حق طاعة الله ورسوله، أي أعظم من حق الوالدين». ولفت الشمري، إلى أن هناك من يعتقد أن المرأة، حتى ولو كانت سيئة الخلق، فلا بد أن تبقى، وهذا مخالف لقوله تعالى «وإن يتفرقا يغني الله كلاً من سعته وكان الله واسعاً حكيماً»، لذلك أباح الله الطلاق للرجل والمرأة، إذ أن المرأة أيضاً إذا رأت من زوجها خلقاً سيئاً، وعشرة لا تقبلها، وتقصير في حقها، فالشريعة كفلت لها حق طلب الطلاق، فيما اتفق على تسمية علماء الشريعة بـ«الخلع»












السعودية تعلن استقبال أرامل بن لادن لأسباب إنسانية
مصدر مسؤول: لا توجد أي دلائل حول تورطهم أو مشاركتهم في أي أعمال إجرامية أو غير قانونية
الأحد 08 جمادى الثانية 1433هـ - 29 أبريل 2012م
أبناء بن لادن وأحفاده أثناء احتجازهم في باكستان
الرياض- العربية.نت

أعلنت السعودية استقبالها لعائلة بن لادن القادمة من باكستان إلى أراضيها، مؤكدة أن ذلك تم بناءً على طلب عائلة بن لادن في المملكة العربية السعودية، وتمّ تسهيل إجراءات سفر أسرة أسامة بن لادن إلى المملكة، حيث وصلت الأسرة إلى مدينة جدة مساء الخميس الماضي، وجرى استقبالها في المطار من قِبل بعض أفراد عائلة بن لادن صاحبة الولاية الشرعية.

وقال مصدر مسؤول لوكالة الأنباء السعودية إن المملكة العربية السعودية تعاملت مع هذا الأمر من منطلقات إنسانية وأسس نظامية وشرعية، خصوصاً أنه لا توجد هنالك أي معلومات أو دلائل حول تورطهم أو مشاركتهم في أي أعمال إجرامية أو غير قانونية. مضيفاً: "من غير الملائم الخوض بأي شكل من الأشكال في أي تفاصيل تمسّ خصوصية أسرة بن لادن بالمملكة العربية السعودية".

يذكر أن عودة أرامل بن لادن خاصة الزوجتين السعوديتين تأتي بعد عشرين عاما، فيما غابت اليمنية أمل السادة قرابة عشرة أعوام. وتشير المصادر إلى أن طائرة خاصة نقلت العائلة، التي تتألف من ثلاث أرامل و 11 من الأبناء، والأرامل هن: خيرية صابر وسهام الشريف، وأمل السادة (يمنية) من باكستان ليل الخميس، لتحط الطائرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، مع أطفالهن وحفيد وحيد هو ابن عبدالله أبو الخير، الذي قُتل في أفغانستان، تاركاً أرملته ابنة بن لادن من سهام الشريف. 

وقال تقرير لصحيفة "الحياة" قبل أيام إن العودة جاءت بعد تفاهم قضى بأن يتولى أمرهن، عبدالله أكبر أنجال بن لادن، الذي استأجر الطائرة الخاصة بتفاهم مع عمه عميد العائلة المهندس بكر بن محمد بن لادن.

وأعرب مصدر في العائلة عن امتنان العائلة الكبيرة للسلطات السعودية، التي نظرت إلى عائلة أسامة، من ناحية إنسانية، ولم تأخذ أبناءه بذنب أبيهم، بل أعادتهم إلى حضن أسرتهم "معززين مكرمين، وهذا ما عودنا عليه قادتنا، فمواقفهم الأبوية نحو مواطنيهم في أحلك الظروف لا تزيدنا إلا حباً وتقديراً لهم. جزاهم الله عنا كل خير".








سعودية تجبر ابنتها "اليمنية "على مرافقتها في إحياء الحفلات الغنائية بعد أن أعلنت توبتها
بتاريخ Apr 29 2012 08:26:43 
صحيفة المرصد:
ألقت فرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة القبض على فتاة يمنية (18 عاماً) بعد تقديم والدتها السعودية بلاغاً عن تغيبها عن منزل الأسرة بمكة المكرمة لأكثر من شهرين، رغبة من الأم في إجبار ابنتها على مرافقتها في إحياء الحفلات الغنائية بعد أن أعلنت توبتها.
وتفيد المعلومات وفقا لموقع سبق أن الفتاة كانت ترافق والدتها في الغناء وأحياء حفلات الزفاف وهذا عمل والدتها منذ سنوات.
وعندما كبرت الفتاة قامت بالغناء وإحياء بعض الحفلات مما كان له ردة فعل واسعة وانتشار شهرتها الصوتية والغنائية أفضل من والدتها المشهورة.
وتزايد الطلب والحجز عليها وكانت الأم تأخذ النصيب الأكبر من النقود لأنها تصرف على العائلة بعد سفر الأب وتركهم على حد قولها.
وخلال قيام الفتاة بعمرة والجلوس بجوار إحدى قارئات القرآن الكريم بالحرم المكي الشريف أعلنت توبتها من الغناء والتوجه لتلاوة القرآن.
وحاولت الأم مضايقتها والتقصير عليها في المصروف وإجبارها على الغناء, لكن الفتاة هربت إلى أحدى قريباتها في مدينة جدة.
وبعد شهرين من خروج الفتاة من المنزل وقرب موسم الأعراس, قامت الأم بتقديم بلاغ تغيب وهروب ابنتها لدى مركز شرطة المعابدة.
وجرى الرفع لإدارة البحث والتحري الجنائي التي ألقت القبض على الفتاة في جدة , حيث أكدت عدم هروبها وإنما رفضها للغناء وأحياء حفلات الأعراس.
وأحيل ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، وسلمت الفتاة لوالدتها بعد أخذ تعهد عليها بعدم إجبارها على الغناء والمحافظة عليها






زوجة "الجيزاوي": لم أشاهد أثرا يدل على إكراهه

بتاريخ Apr 29 2012 03:08:18 

صحيفة المرصد :
 كشفت زوجة المحامي المصري، أحمد محمد ثروت السيد، الشهير بـ"الجيزاوي"، أن زوجها لم يتعرض للعنف، ولم تشاهد على جسده أي آثار تفيد بأنه اعترف بحيازة حبوب مخدرة تحت الإكراه، مؤكدة في الوقت ذاته أن الحقيبة التي ضبطت مع زوجها هي ذات الحقيبة التي سافرا بها من القاهرة.
وكما ذكرت صحيفة الوطن قالت الدكتورة شاهنده فتحي في اتصال هاتفي مع الصحيفة قبل عودتها إلى مصر بساعة بعد أدائها العمرة، إن السفارة المصرية سهلت لها مقابلة زوجها لمدة قصيرة.
أما المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين الشريف، فأكد أن الجمعية تلقت توجيها من رئيس الجمعية بسرعة تشكيل فريق للوقوف على خلفية قضية "الجيزاوي"، المتهم بحيازة حبوب مخدرة.
وأضاف أن الجمعية تواصلت مع عدد من المحامين السعوديين الذين تطوعوا للدفاع عن المتهم، وسيقوم فريق آخر بزيارة الموقوف. كما سيتواصل فرع الجمعية مع القنصلية المصرية لمتابعة وتقديم كافة أوجه التعاون اللازم للخروج بقناعة تثبت ما اتهم به المحامي. وسيبدأ الفريق غدا الاثنين الحصول على توكيل من المتهم "الجيزاوي".
من جهته، أفاد المستشار القانوني والمحامي السعودي سليمان الحنيني بأنه ترأس فريقا من 5 محامين سعوديين تطوعوا للدفاع عن المتهم المصري الموقوف على ذمة قضية جلب حبوب مخدرة للمملكة، مشيرا إلى أن الفريق سيطلع على تفاصيل قضية المتهم وفق النظام المعمول به في المملكة. وسيترافع الفريق عن "الجيزاوي" بعد انتهاء جهات الضبط من توجيه التهم.






قطان : تأشيرات دخول المصريين إلى السعودية متوقفة لحين إيجاد حلول
بتاريخ Apr 29 2012 03:33:56 
صحيفة المرصد :
أكد سفير المملكة العربية السعودية في مصر، أحمد قطان، أن تأشيرات دخول المصريين إلى المملكة موقوفة تماما، ووفقا لصحيفة الشرق قال «لن يُعطَى أي مصري تأشيرة في الوقت الحالي بسبب إغلاق السفارة والقنصليات السعودية في القاهرة»، مشيرا إلى وجود جهود دبلوماسية مصرية على أعلى المستويات لحل المشكلة وإعادة فتح السفارة والقنصليات من جديد. من جهته، أوضح رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، الدكتور عبدالله صادق دحلان، وجود اتجاه لتشكيل لجنة من المجلس ورجال الأعمال من الطرفين لمحاولة إيجاد حل لهذه المشكلة. وأضاف دحلان «اتصلت برئيس مجلس الأعمال من الجانب المصري المهندس إبراهيم نحلة واتحاد الغرف المصرية واتفقنا على التدخل كرجال أعمال لتقريب وجهات النظر خصوصا أن بقاء العلاقات الدبلوماسية مهم لصالح اقتصاد البلدين». وأفاد دحلان أن هناك مائة ألف عامل مصري يعلمون ضمن الاستثمارات السعودية في مصر وأن تردي العلاقات بين البلدين قد يؤثر على الجانب الاقتصادي. وأبدى دحلان صدمته من ردة فعل بعض المصريين بعد القبض على المحامي المصري أحمد الجيزاوي المتهم بتهريب حبوب مخدرة إلى المملكة، وقال «لم أتوقع أن يصل الأمر إلى تعليق العلاقات الدبلوماسية، وتصرفات بعض المصريين عند السفارة السعودية وقنصليات المملكة كانت مهينة». وبيَّن أن هناك صدمة كبيرة عند رجال الأعمال السعوديين والمصريين جراء تطور الأحداث بهذا الشكل، وتابع «أنا حزين لما وصلت إليه العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأتمنى على العقلاء من الشعب المصري ومن مؤسسات المجتمع المدني وعلى رأسها الغرف التجارية أن يكون لهم وقفة توضح أهمية العلاقات السعودية والمصرية وأن يكون لهم رأي قوي جدا لتوضيح الصورة الحقيقية». وزاد «نحن كرجال أعمال نؤكد أننا سنعمل بكل جهدنا لإعادة العلاقات، وهناك تنسيق مباشر مع زملائنا في مجلس الأعمال السعودي المصري الذين يحرصون كل الحرص على بقاء واستمرار العلاقات المتميزة». وجزم دحلان بأن ما يجري الآن حالة مؤقته لن تطول نظرا للعلاقات الوطيدة المترسخة ما بين الشعبين والحكومتين. وأكمل «المطلوب من زملائنا رجال الأعمال المصريين أن تكون لهم وقفة إيجابية وينبغي أن نحترم القضاء في كلا البلدين والأنظمة والقوانين وأن يكون دورنا كشعبين دورا مساندا لصناع القرار وليس محبطا لهم». وشدد رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري على أن المملكة حريصة كل الحرص على علاقتها المتوازنة مع كل الدول وعلى وجه الخصوص مصر لأن الاستثمارات السعودية هناك تهدف لدعم التنمية والاقتصاد المصري. وتمنى دحلان من الشعوب أن تقدر دور حكوماتها وأن تعطي أصحاب القرار الوقت الكافي لمعالجة الموضوعات المعلقة، مشددا على أنه لا يوجد أحد توقع ما حصل أمام الممثليات السعودية. واستطرد «لا يمكن المعاملة بالمثل لأننا نثمن دور الدبلوماسيين المصريين ونحرص على الاتفاقيات الدولية للمحافظة على التمثيل الدبوماسي وحرمة السفارات، ومن تعدى أمام سفارة المملكة لا يمثل كل الشعب المصري»، مناشداً الجالية المصرية في المملكة بأن يكون لها دور إيجابي لتهدئة الأوضاع في مصر.




محامي سعودي : قابلت الجيزاوي .. ولن أترافع عنه !
بتاريخ Apr 29 2012 12:34:20 


صحيفة المرصد:
قال محام سعودي إنه امتنع عن الترافع عن المحامي المصري المقبوض عليه في قضية تهريب حبوب زاناكس أثناء قدومه للسعودية بدعوى أداء العمرة. وأوضح المحامي باسم عالم في تغريدات له عبر حسابه على تويتر أنه قابل أحمد الجيزاوي وقدم اعتذاره عن الترافع عنه بعد أن تأكد له أنه جلب أربع حقائب إثنتان منهما محملة بالأدوية وأضاف قائلا (تحدثت إليه مشافهة وجها لوجه) وأضاف عالم أن المتهم الجيزاوي (أنكرعلمه بما في الحقائب ) مشيرا إلى أن قضيته "قد تحال" (لتهريب أدوية وليست مخدرات والله أعلم)




وصول 6400 طن بوتاجاز من السعودية لميناء السويس المصري
سبق- القاهرة:
شهد ميناء السويس بمصر، وصول 6400 طن بوتاجاز سائل قادمة من مدينة ينبع السعودية، ووصول 950 رأس "جمال" قادمة من جيبوتي.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن مصدر بهيئة مواني البحر الأحمر، "وصلت السفينة البترولية (مصر جاز) إلى ميناء الزيتيات البترولي بالسويس محمّلة بـ 6400 طن بوتاجاز سائل والقادمة من ميناء ينبع السعودي، كما وصل لميناء الأدبية السفينة "ليل" وعلى متنها 950 رأس "جمال" قادمة من جيبوتي.





احتجاز ناشطة كويتية تطالب بالإصلاح على ذمة قضية سرقة مجوهرات والدتها
بتاريخ Apr 29 2012 14:33:13 
صحيفة المرصد:
 اعترفت ناشطة سياسية كويتية تطالب بالإصلاح في بلادها بسرقة مجوهرات والدتها حتى يتسنى لها الأنفاق على صديقها .

وذكرت صحيفة "الرأي" الكويتية في عددها الصادر اليوم الأحد: "حادت ناشطة سياسية اشتهرت تويتريا عن خطها الإصلاحي، لتسقط في قضية تحتاج معها إلى إصلاحها ذاتيا، بعد قيامها بسرقة مجوهرات والدتها حتى يتسنى لها الإنفاق على صديقها" .

وحسب الصحيفة ، فان الناشطة التويترية - طالبة العلوم السياسية - والتي سبق لجهاز أمن الدولة أن "استضافها" على طرحها السياسي، وجدت في مجوهرات والدتها لقمة سائغة تطعم بها فاه صديقها!.

وقالت الصحيفة إن والدة الناشطة التويترية التي فقدت أثر مجوهراتها التي كانت اشترتها من الإمارات ودفعت ما قيمته ثلاثة آلاف دينار "سألت ابنتها عنها، لتجيبها: ما أدري! حينئذ حملت الوالدة شكواها إلى مخفر مبارك الكبير وسجلت قضية سرقة وأبلغت رجال المباحث بأنه لا أحد يعرف مكان الذهب سواها وابنتها (21 عاما).

وعلى الفور استدعى رجال المباحث الابنة والتي اتضح أنها طالبة علوم سياسية، وهي من الناشطات المعروفات على "تويتر" في مطالباتها بمحاكمة الفاسدين من المسئولين، وبالتحقيق معها أنكرت التهمة الموجهة إليها وأصرت على الإنكار.

وقام رجال المباحث بإجراء تحرياتهم والتي دلت على وجود رسائل بينها وبين شاب حول إعطائه مبلغا ماليا وتمت مواجهتها بالتحريات، فانهارت واعترفت بأنها هي من قامت بسرقة مجوهرات والدتها وقامت ببيع المجوهرات على محل بقيمة 1700 دينار واحتفظت بـ 400 وأعطت بقية المبلغ لصديقها.

وقال مصدر أمني إن "الفتاة دلت على المحل الذي باعت إليه المجوهرات وأرشدت عن بيانات الحبيب الذي أعطته بقية المبلغ وتم الاتصال به وكان جهازه مغلقا وتم استصدار أمر ضبط وإحضار بحقه وتم احتجاز الناشطة على ذمة قضية سرقة". 







بالفيديو…. القس الأمريكى “تيرى جونز” يحرق المصحف مجدداً فى تحدٍّ سافر للمسلمين

بتاريخ Apr 29 2012 11:06:06 

الصورة المصغّرة

قام القس الأميركي الإنجيلي تيري جونز بحرق المصحف، وبث المشهد عبر الإنترنت، احتجاجاً على اعتقال رجل الدين المسيحي يوسف نادرخاني في إيران. وذكرت ذلك هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الأحد، مشيرة إلى العملية لم تحصل على تغطية إعلامية تذكر في الولايات المتحدة.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية ناشدت جونز التفكير بعواقب العمل. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" وليام سبيكس قال: إن القس تيري جونز يخطط لحرق نسخ من المصحف الشريف.
وكان القس أشرف على حرق نسخة من المصحف خلال "محاكمة صورية للإسلام" فى شهر آذار من عام 2011 أدانها الرئيس الأميركي وأثارت ردود فعل عنيفة في حينه، منها هجوم على مقر للأمم المتحدة في أفغانستان خلّف عددا من القتلى.
ويظهر الفيديو قيام القس الأميركي بحرق المصحف بينما يردد عبارات مسيئة.

فيديو



أغلى 10 سيارات في العالم سنة 2012 


قائمة بأغلى 10 سيارات فاخرة لعام 2012 بحسب مجلة "فوربس" الأمريكية.

 
بوغاتي فيرون سوبرسبورت 
السعر: 2,6 مليون دولار، أي ما يعادل 9 ملايين و751 ألف ريال سعودي تقريباً. 

 
فيراري 599 إكس إكس 
السعر: 2 مليون دولار، أي يعادل 7 ملايين و500 ألف ريال سعودي تقريباً. 

 
زينغو إس. تي. 1 
السعر: 1,8 مليون دولار، أي يعادل 6 ملايين و750 ألف ريال سعودي تقريباً. 

 
كونيجسيج أجيرا 
السعر: 1,7 مليون دولار، أي يعادل 6 ملايين و375 ألف ريال سعودي تقريباً. 

 
أوستن مارتن ون 
السعر: 1,4 مليون دولار، أي يعادل 5 ملايين و250 ألف ريال سعودي تقريباً. 

 
مايباخ لاندايليت 
السعر: 1,4 مليون دولار، أي يعادل 5 ملايين و250 ألف ريال سعودي تقريباً. 

 
باجاني هيورا 
السعر: 1,3 مليون دولار، أي يعادل 4 ملايين و875 ألف ريال سعودي تقريباً. 

 
هينيسي فينوم جي تي 
السعر: مليون دولار، أي يعادل 3 ملايين و750 ألف ريال سعودي تقريباً. 

 
تواتورا إس إس سي 
السعر: 970 ألف دولار، أي يعادل 3 ملايين و637 ألف ريال سعودي تقريباً. 

 
10 
بورش 918 سبايدر 
السعر: 845 ألف دولار، أي يعادل 3 ملايين و169 ألف ريال سعودي تقريباً.



-




نتمنى لـــكم مطالعـة ممتعة

  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق