الثلاثاء، 22 مايو 2012

الإخبارية اليومية



قال للرئيس ميشيل: نتطلع لحرصكم على النأي ببلدكم عن الأزمة السورية
الملك يدعو إلى تغليب مصلحة لبنان على مصالح فئوية وأطراف خارجية
واس- الرياض:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية للرئيس اللبناني ميشيل سليمان، متطلعاً فيها إلى إنهاء الأزمة الراهنة في لبنان، موضحاً أن السعودية تتابع ببالغ القلق تطورات أحداث طرابلس، وأن المملكة لا تألو جهداً في سبيل الوقوف إلى جانب لبنان ودعمه، مؤكداً أن هذه الجهود، مهما بلغ حجهما تظل قاصرة إن لم تغلّب كافة الأطراف مصلحة الوطن اللبناني على ما عداه من مصالح فئوية ضيقة، أو خدمة مصالح أطراف خارجية لا تريد الخير للبنان، ولا المنطقة العربية عموماً.

وفيما يلي نص البرقية:

فخامة الرئيس ميشيل سليمان
رئيس الجمهورية اللبنانية
تحية طيبة وبعد:
تتابع المملكة العربية السعودية ببالغ القلق تطورات أحداث طرابلس وخصوصاً لجهة استهدافها لأحد الطوائف الرئيسية التي يتكون منها النسيج الاجتماعي اللبناني.

وكما تعلمون فخامتكم فإن المملكة العربية السعودية، وانطلاقا من العلاقات الأخوية بيننا والحرص على أمن لبنان واستقراره في ظل سيادته ووحدته الوطنية والإقليمية، لم تألُ جهدا في سبيل الوقوف إلى جانب لبنان ودعمه بدءاً من اتفاق الطائف ووصولا لاتفاق الدوحة. علاوة على بذل المملكة ودول مجلس التعاون كافة الجهود في سبيل دعم لبنان اقتصاديا لتحقيق نمائه وازدهاره.

ولعلكم تتفقون فخامتكم على أن هذه الجهود، مهما بلغ حجهما، ووصل مداها سوف تظل قاصرة إن لم تستجب كافة الأطراف اللبنانية الفاعلة لها، وتغلب مصلحة الوطن اللبناني أولا على ما عداه من مصالح فئوية ضيقة، أو خدمة مصالح أطراف خارجية لا تريد الخير للبنان، ولا المنطقة العربية عموماً.

ونظراً لخطورة الأزمة وإمكانية تشعبها لإحداث فتنة طائفية في لبنان، وإعادته لا قدر الله إلى شبح الحرب الأهلية، فإننا نتطلع إلى حكمة فخامتكم في محاولة التدخل لإنهاء الأزمة، وفي الإطار العام لمبادرتكم ورعايتكم للحوار الوطني اللبناني. وحرصكم على النأي بالساحة اللبنانية عن الصراعات الخارجية، وخصوصاً الأزمة السورية المجاورة لها.

ولفخامتكم أطيب تحياتي.
خادم الحرمين الشريفين
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية





أكد صعوبة توحيد أرقام الطوارئ
الأمير أحمد يؤكد على تكثيف التواجد الأمني في الأحياء وإعادة النظر في شرط الطول للقبول بالخدمة العسكرية
الرياض: واس

أكد الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية أن الجهود مبذولة لتكثيف التواجد الأمني في كل الأحياء داخل المدن والمحافظات في مختلف مناطق المملكة. وقال سموه - في تصريح صحفي عقب رعايته حفل تخريج دبلومات المعهد العالي للدراسات الأمنية بكلية الملك فهد الأمنية في الرياض مساء اليوم : " إن كثرة السرقات أو غيرها من الحوادث يتصاعد مع زيادة عدد السكان والمقيمين ، فقبل عشر سنوات ليس مثل الآن ، والجهود مبذولة لتغطية كل الأماكن بالتواجد الأمني الملائم ، ولا نستطيع أن نقول الآن إننا غطينا كل شيء ولكن الجهد مبذول ؛ سواء من ناحية الأفراد أو الآليات أو الإنذار المبكر ، وبالنسبة لمسألة "العسس" حتى الآن هناك بحث بصفة عامة لكن بعد لم يترتب شيء على هذا".

وعن ورود معلومات جديدة حول الدبلوماسي المختطف في اليمن عبدالله الخالدي قال سموه " لم يبلغنا شيء, وإن شاء الله يعود سالماً".

وحول موقف المملكة من الإنفجار الذي وقع في اليمن أمس قال سموه " إن الانفجار الذي حصل مؤلم وسيء ولا إسلامي ولا إنساني ويشجبه كل إنسان ، ومن يعمل هذا يعتبر غير مسلم ، ومن يدعي أن هذا جهاد أو تضحية هذا أكيد أنه غير صحيح, والدليل أنه قتل ناس أبرياء ليس لهم دخل, حتى و إن كانوا رجال أمن, إذا صنفنا رجال الأمن والقوات المسلحة أنهم أعداء من يعاديهم ؟ رجال الأمن يعدون عدتهم ويتهيأون لمكافحون الجريمة والمجرمين ، والقوات المسلحة للذود عن الوطن ودفع الشر عنه ومحاربة الأعداء ، إذاً أنت تحارب من يحارب المجرمين وتحارب من يذود عن الوطن ، كيف يكون شخصيته هذا ؟! لا مواطن لا مسلم لا إنسان .. نعوذ بالله ".

وأشار سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز إلى صعوبة توحيد أرقام الطوارئ الخاصة بالجهات الأمنية لأن ذلك سيتسبب في إضاعة الوقت حتى يصل البلاغ إلى الجهة المختصة وخاصة في حوادث الحرائق لأن مثل هذه الحوادث تتطلب السرعة.

وعن إمكانية قبول شهادات خريجي مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة لدى القطاعات الحكومية ، قال سموه " إن المركز أوجد لإعطاء هؤلاء فرصة لدخول المجتمع كغيرهم من المواطنين, وأي شيء يصدر من المركز سيكون مقبولاً بلا شك وإلا ما قيمة الشهادة ".

وحول تقييم سموه للأوضاع الأمنية في بلدة العوامية ، قال سموه " ليس هناك جديد, وهي جزء من هذا الوطن ,والحمد لله أمورها طيبة ، وإن شاء الله نطمح أن تكون الأمور دائما للأحسن ، لا مبرر لأي جهود أمنية زائدة ولا مبرر للخروج على النظام ، والجهود الأمنية عادية مثلها مثل أي مكان آخر".

وفيما يتعلق بإعادة النظر في شروط قبول الملتحقين بالخدمة العسكرية وخاصة شرط الطول ، قال سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز : " هذه مقاييس لها اعتبارها ، ولا شك أن الأكثرية الساحقة من المواطنين السعوديين ليسوا من ذوي الأجسام الطويلة, لكن الشكل ليس هو المعني بالذات, ولكن هناك أسبابا أخرى, طالما تحقق المطلوب والنقاط التي وضعت, والمقاييس إذا كانت تغطي وزيادة فهذا أمر طيب, فإذا كان هناك نقص أو قلة يمكن التخفيف من الطول أو أية شروط أخرى".





أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل وفدا من أهالي العيص
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة اليوم رئيس مركز العيص علي بن أحمد بريكيت ومشايخ وأهالي العيص الذين قدّموا لسموه الشكر والامتنان بمناسبة رفع مركز العيص إلى محافظة فئة (ب) مثمنين اهتمام وحرص القيادة الرشيدة وجهود سمو أمير المنطقة الحثيثة لكل ما يخدم محافظات وأهالي المنطقة.
ثم ألقى رئيس مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز العيص الشيخ محمد بن حمدان المرواني كلمة نيابة عن أهالي مركز العيص قدم فيها الشكر والدعاء الصادق لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ـ حفظهما الله ـ, مجددين العهد والولاء والمباركة للقيادة الرشيدة ومؤكدين أن رفع مركز العيص إلى محافظة جاء محققا لأماني وطموحات الأهالي.
وعبر سمو أمير منطقة المدينة المنورة عن شكره للجميع لما عبروا عنه من مشاعر صادقة, مشيراً سموه إلى أن رفع درجة المراكز والمحافظات سيكون لهما الأثر في دعم ميزانية المنطقة وزيادة المشروعات التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن, مؤكداً حرص القيادة الرشيدة في تحقيق ما يتطلع إليه المواطن والعمل على تسهيل سبل الحياة الكريمة له والارتقاء بجميع الخدمات المقدمة له.







174724.jpg
عبدالوهاب الفيصل - المدينة
الثلاثاء 22/05/2012
أثنى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على جهود المحكمة الإدارية بالمنطقة، مؤكدا سموه أن الإجراءات التطويرية بالمحكمة سهلت إجراءات العمل القضائي. 
جاء ذلك خلال استقباله بديوان الإمارة امس فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالقادر شيبة الحمد والذي قدم للسلام على سموه بمناسبة صدور قرار مجلس القضاء الإداري بتكليفه رئيساً لمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة يرافقه فضيلة الشيخ خالد بن ناصر الدخيل والذي صدر القرار بتعينه مساعداً لرئيس المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة .
في بداية اللقاء رحب سموه بفضيلة الشيخ شيبة الحمد مباركاً له موقعه الجديد ومثنياً على جهوده الموفقة التي بذلها طيلة عمله في رئاسة المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة، وما شهدته من نقلة نوعية في تسهيل إجراءات العمل القضائي والتيسير على المراجعين من خلال تبني حزمة من الإجراءات التطويرية التي تأتي تمشياً مع الدعم اللامحدود التي يحظى به مرفق القضاء في بلادنا من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين يحفظهم الله، وقد شكر سمو أمير المنطقة فضيلته على ما قدمه من جهود مباركة متمنياً له التوفيق في عمله الجدي، كما رحب سموه بفضيلة الشيخ الدخيل متمنياً له التوفيق والسداد في مهام عمله الجديد .
من جهته عبّر رئيس محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على دعمه المتواصل لمنظومة القضاء الإداري بالمنطقة وتوجيهاته المباركة لكافة مراحل العمل مما أسهم بعد توفيق الله في تحقيق نتائج ملموسة أسهمت في تطبيق الرؤية التطويرية للمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة، وثمّن الشيخ خالد لسموه استقباله وتوجيهاته السديدة .







سمو أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل وفدا من أهالي وادي الفرع
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة ظهر اليوم الثلاثاء 1/7/1433هـ رئيس مركز وادي الفرع / مبارك بن عطالله المورقي ومشايخ وأعيان وأهالي وادي الفرع بمناسبة الموافقة السامية الكريمة على رفع فئة المركز إلى محافظة فئة (ب) معبرين لسموه عن عظيم الشكر والتقدير على جهود سموه المباركة لتحقيق هذا المطلب, ومنوهين بحرص القيادة الرشيدة على توسيع مظلة التنمية المستدامة لكل شبر في ثرى هذا الوطن الغالي بما يمكنهم من تحقيق التنمية الشاملة والمشاركة الفعالة وقد حمل الجميع في كلمة ألقاها نيابة عنهم عضو المجلس البلدي بمركز وادي الفرع فهد بن خصيوي العمري سمو أمير المنطقة نقل تحياتهم وامتنانهم وتجديد الولاء والطاعة والعهد للمليك المفدى وسمو ولي عهده الأمين .

وقد بادلهم سمو أمير المنطقة عبارات الشكر والتقدير على ما أبدوه من مشاعر طيبة, مؤكداً أن محافظة وادي الفرع شأنها شأن محافظات ومراكز وقرى المنطقة ستشهد بإذن الله نقلة نوعية كبيرة في كافة المجالات وخاصة التنموية منها .

ولفت سموه إلى أنه وغيره من المسئولين بالمنطقة وضعوا في هذا المكان من أجل خدمة الوطن والمواطن والعمل على راحتهم وتلبية احتياجاتهم, وأنهم ومواطني المملكة جنود لراية التوحيد وما أنعم الله علينا إحدى ثمار تمسكنا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم داعياً الله أن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله .





عميد معهد أبحاث الحج والعمرة يؤكد استعانته بخبراء عرب وأجانب
سروجي: دراستان لمعالجة الزحام في المسجد الحرام.. ورفع الطاقة الاستيعابية لمشعر منى
٢٠١٢/٥/٢٢

ولاة الأمر يدركون أن تطوير كافة الخدمات المتعلقة بضيوف الرحمن ينبغي أن لا تتم إلا عن طريق النهج العلمي
معهد خادم الحرمين الشريفين هو المعهد البحثي الوحيد على مستوى العالم الذي يهتم بتطوير مكة والمدينة
لائحة مالية دقيقة ومقننة يتم من خلالها صرف دعم الملك بعشرة ملايين على الأبحاث والمشروعات التطويرية
نسعى لزيادة مصادر تمويل المعهد من خلال الأبحاث المدعومة.. وتسويق مشروعاته الكبيرة على كافة القطاعات الحكومية والخاصة
تكلفة أبحاثنا السنوية تصل إلى ستة ملايين ريال.. ونسعى لتقديم مقترحات متكاملة للمدن الذكية بمكة والمدينة
المعهد قدم أكثر من 400 بحث علمي حول جسر الجمرات وتوسعة المسعى وصحن الطواف والنقل الترددي
خطة استراتيجية وتنفيذية لتطوير المعهد تم إعدادها من قبل منسوبي المعهد سترفع للجهات المختصة لاعتمادها
إنشاء مقر جديد متطور يتسع للرؤية الاستراتيجية التطويرية للمعهد وذي بنية تحتية متكاملة

كشف عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور عبدالعزيز سروجي عن قيام المعهد بدراستين علميتين لمعالجة الزحام في المسجد الحرام أثناء تنفيذ توسعة صحن المطاف ورفع الطاقة الاستعابية لمشعر منى .
وأبان سروجي في حوار مع « الشرق» أن دعم خادم الحرمين الشريفين للمعهد بمبلغ عشرة ملايين ريال يدلل على أن ولاة الأمر يدركون أن تطوير كافة الخدمات المتعلقة بضيوف الرحمن ينبغي أن لا تتم إلا عن طريق النهج العلمي، مشددا على وجود لائحة مالية دقيقة ومقننة يتم من خلالها صرف دعم خادم الحرمين على الأبحاث والمشروعات التطويرية.
وأفاد سروجي أن المعهد يسعى لتنويع مصدر دخله من خلال الأبحاث المدعومة وتسويق مشروعات المعهد الكبيرة على كافة القطاعات الحكومية والخاصة، لافتا إلى أن تكلفة الأبحاث السنوية للمعهد تصل إلى ستة ملايين ريال، ومشيرا إلى أن المعهد يسعى لتقديم مقترحات متكاملة للمدن الذكية بمكة المكرمة والمدينة المنورة.
وشدد سروجي على أن المعهد يتابع من كثب تنفيذ توصيات هذه الدراسات من عضويته في لجنة الحج المركزية ويسعى إلى ترجمتها.. فإلى تفاصيل الحوار :
أمر خادم الحرمين الشريفين بدعمكم بعشرة ملايين هل طالبتم بالدعم أما ماذا ؟

- دعم الملك عبدالله – حفظه الله- للمعهد يأتي امتدادا لتلكم العطاءات الكبيرة والسخية التي تعودناها من خادم الحرمين الشريفين، حيث سعى المعهد منذ فترة إلى دعم ميزانيته عن طريق لجنة الإشراف العليا على المعهد برئاسة ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي كان له الدور الريادي في الوصول إلى هذا الدعم السخي من لدن خادم الحرمين الشريفين والذي حظي به المعهد، وهنا أريد أن أؤكد على أمر مهمٍ جدا وهو أن هذا الدعم الكبير يؤكد بجلاء وبما لا يدع مجالاً للريبة أن قادة هذه البلاد يؤمنون تماما أن تطوير كافة الخدمات والمرافق المتعلقة بضيوف الرحمن بشكل عام وبمنظومة الحج والعمرة على وجه الخصوص ينبغي أن لا تتم إلا عن طريق النهج العلمي السديد المبني على أسس بحثية دقيقة، ونظرة علمية ثاقبة ورصينة من أجل الوصول إلى أفضل وأرقى الحلول والتقنيات الحديثة فمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة هو المعهد الوحيد على مستوى العالم والذي لا نظير له في اهتماماته البحثية المتعلقة بالحج والعمرة والمدينتين المقدستين والمشاعر المقدسة، وهو يزخر بكم هائل من الأبحاث والدراسات والمشروعات العلمية والصور الفوتوغرافية والمخطوطات والوثائق التاريخية المتعلقة بهذا الصدد التي كان لها الدور الكبير في تطوير منظومة الحج والعمرة وكافة الخدمات والمرافق المقدمة لضيوف الرحمن.
وجوه الصرف
أين سيتم صرف هذا الدعم وما هي أولوياتكم فيه ؟

ـ سيتم تبني لائحة مالية دقيقة ومقننة يتم من خلالها صرف هذا الدعم على أبرز وأهم المشروعات التطويرية والملحة في المرحلة القادمة التي من شأنها الارتقاء بكافة الخدمات والمرافق المقدمة لضيوف الرحمن.
حبذا لو تعطينا الخطة المستقبلية للمعهد ؟ وما هي أبرز مشروعاته ودراساته ؟

- جاري العمل على وضع خطتين الأولى استراتيجية والأخرى تنفيذية بصورة تكاملية يتم من خلالها تبني مشروعات بحثية محورية كبيرة تعنى بأهم وأبرز التحديات التي تواجهنا في الحج والعمرة، والتي من ضمنها على سبيل المثال رفع الطاقة الاستيعابية للإسكان بمشعر منى وذلك من خلال كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة الذي يحتضنه المعهد ويشرف عليه، وتموله وزارة الحج، كما سنركز على تطوير منظومة النقل بين المشاعر المقدسة والمنطقة المركزية بمكة المكرمة، كما سنسعى إلى دراسة معالجة الزحام في المسجد الحرام خاصة أثناء تنفيذ مشروع توسعة صحن المطاف، إضافة إلى تطوير الجوانب البيئية والصحية والإدارية والتنظيمية والإرشادية والإعلامية في منظومة الحج والعمرة والزيارة، كما سنسعى لتقديم مقترح متكامل للمدن الذكية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى غيرها من المشروعات الواعدة التي نسعى لتطبيقها في المستقبل. أما فيما يتعلق بأبرز المشروعات والدراسات التي قدمها المعهد خلال مسيرته البحثية فالمعهد قدم أكثر من 400 بحث علمي قاد إلى تطوير المكان والإنسان، ولعل الجميع يدرك أن ثمة حزمة من المشروعات التي تعد الآن مضرب المثل خرجت من بين أروقة هذا المعهد المبارك ومن ذلك مشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي باكورة المشروعات الحضارية ولا ننسى مشروع النقل الترددي بالمشاعر المقدسة الذي قضى على عشوائية الحركة والنقل وطبق الآن في أربع مؤسسات من مؤسسات أرباب الطوائف، إلى جانب المشاركة في تصاميم المشروع الأبرز وهو منشأة الجمرات الضخمة الذي قضى على أزمة التدافع والرمي وحولها إلى جزء من الماضي وكذلك مشاركة المعهد في التوسعات التي يشهدها المسجد الحرام وخصوصا توسعة المسعى، هذه هي أبرز الدراسات التي تحولت إلى واقع ملموس، إضافة إلى مشاركته في عدد من الدراسات والمشروعات المستقبلية والتطويرية التي كان ضمنها مشروع توسعة المسجد الحرام وصحن المطاف.
ميزانية المعهد
هل ميزانية المعهد غير كافية ؟ وكم تصل سنويا؟

-إن عملية البحث العلمي عملية ميكانيكية وحيوية ولا تقف عند حدود معينة، وكلما زادت الميزانيات المرصودة للبحث العلمي تطورت الخدمات والمرافق، وتقدمت الدولة إلى مصاف العالم الأول، وزادت الحضارة والمدنية في كافة أنحاء البلاد ومعهدنا في جامعة أم القرى يحظى بدعم متواصل ومتزايد من وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس اللذين لا يألوان جهدا في دعم المعهد ماديا ومعنويا، ويتابعان مخرجاته أولا بأول، ودائما ما يحثنا مدير الجامعة على بذل المزيد والمفيد من الأبحاث العلمية المتميزة الرامية إلى تحقيق رسالة المعهد في خدمة ضيوف الرحمن، وسنويا يتم زيادة الميزانية المخصصة لأبحاث المعهد وهذا يحثنا على البذل أكثر فأكثر، وسنسعى دوما من خلال تميزنا البحثي في مجال الحج والعمرة إلى زيادة مصادر التمويل للمعهد من خلال الأبحاث المدعومة التي تردنا باستمرار في المعهد إضافة إلى تسويق مشروعات المعهد الكبيرة لكافة القطاعات الحكومية والخاصة سعيا منا إلى تحقيق مبدأ الشراكة بين كافة قطاعات ووزارات الدولة من جهة والمعهد من جهة أخرى، فنحن جهة استشارية أكاديمية بحثية تسعى إلى الارتقاء بكافة الخدمات والمرافق من خلال البحث العلمي المبني على أسس علمية رصينة، ويقدم المعهد سنويا من الأبحاث والمشروعات العلمية المدعومة ما تصل ميزانيته إلى قرابة ستة ملايين ريال تقريبا.
تطوير المعهد
كيف سيكون تطوير المعهد وهل هناك نية لاستقلال المعهد أو تحوله لكلية؟

- تطوير المعهد مستمر منذ نشأته في عام 1395هـ وحتى الآن فالتطوير عملية حيوية لا تقف عند حد، والمعهد جهة أكاديمية علمية وبحثية وهو يتبع لجامعة أم القرى، وهذا يمنح المعهد قوة في جميع مخرجاته البحثية، والجامعة تدعمه بكافة إمكانياتها وكلياتها الأكاديمية ومنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس الذين يشاركون المعهد في كثير من أبحاثه ومشروعاته العلمية، الأمر الذي يمنحنا قوة في تلبية كل ما يردنا من أفكار ومشروعات بحثية، فالمعهد هو أحد المعاهد التابعة لجامعة أم القرى، ونحن نؤمن بأهمية التكامل بين المعهد وكافة كليات الجامعة بل وكافة جامعات المملكة، فالمهم لدينا هو أن يؤدي المعهد رسالته التي أنشئ من أجلها، وهناك لجنة إشرافية عليا كما ذكرنا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وعضوية وزير التعليم العالي ووزير الحج وهي اللجنة المعنية بالدرجة الأولى بوضع استراتيجيات المعهد المستقبلية والتطويرية.
ممن تتكون لجنة تطوير المعهد ؟ ومتى ستنتهي دراسة تطوير المعهد؟

ـ هناك خطة استراتيجية وتنفيذية لتطوير المعهد تم إعدادها من قبل منسوبي المعهد وبإدارة أحد المستشارين الأكاديميين المتميزين وسيتم رفعها قريبا – إن شاء الله – للجهات المختصة لاعتمادها.
هل الأوامر الملكية مبنية على مطالبكم أم أنها مطالب سابقة تم تلبيها هذا العام؟

ـ هذه المطالب كان الفضل في رفعها يعود لإحدى عمادات المعهد السابقة وتم متابعتها من قبل العمادة الحالية للمعهد وإدارة الجامعة وتم الحصول على الدعم أخيرا.
ما هي الفائدة المرجوة من تخصيص نسبة قيمة أي عقد استشاري لدراسات تطوير مكة والمدينة والمشاعر ؟ وما هي المبالغ المتوقع الحصول عليها جراء هذا القرار؟

ـ تخصيص هذه النسبة مازال تحت الدراسة من قبل وزارة التعليم العالي ووزارة المالية، ونحن ننتظر ما ستسفر عنه هذه الدراسة، وعلى كلٍ فنحن نهدف من خلال تخصيص هذه النسبة لدعم المعهد في كافة المشروعات المتعلقة بالحج والعمرة ومكة المكرمة والمدينة المنورة مقابل الدعم الفني والمعلوماتي والإشراف العلمي، نظرا لما يتمتع به المعهد من خبرة كبيرة في هذا الجانب وحسبنا أن الأمير نايف بن عبدالعزيز قد أطلق على معهدنا اسم «بيت الخبرة» في مجال الحج والعمرة.
تطوير المدينة المنورة
هل سيساهم المعهد في دراسة تطوير المدينة المنورة؟

ـ هناك فرع خاص للمعهد بالمدينة المنورة تم إنشاؤه منذ إنشاء المعهد، قدم خلالها المعهد عددا من الدراسات والأبحاث المتعلقة بالمدينة المنورة في شتى المجالات الهندسية والبيئية والصحية والإنسانية والإعلامية وغيرها، كما يعنى هذا الفرع بدراسة كل ما من شأنه تطوير كافة الخدمات والمرافق المقدمة للزوار كما يهتم بتطوير المنطقة المركزية بالمدينة المنورة وقد أعد المعهد خطة استراتيجية متكاملة تم الانتهاء منها قبل أسبوعين تقريبا – ولله الحمد – تشتمل هذه الخطة على أهم وأبرز المشروعات التي سوف تكون باكورة أعماله هناك.
كادر أكبر
هل التنسيق معكم في كل الدراسات يتطلب كادرا أكبر ؟ وهل هناك نية لزيادة الكادر البشري ؟ وإنشاء مبنى خاص بكم؟

ـ المعهد جهة بحثية استشارية وليست تنفيذية أي أننا نعد الدراسات والأبحاث بشكل علمي ثم نرفعها لجهات الاختصاص للأخذ بها والتشاور فيها إن كان هناك استفسارات، كما أن المعهد يتابع من كثب تنفيذ توصيات هذه الدراسات من عضويته في لجنة الحج المركزية ويسعى إلى ترجمتها لواقع ملموس من خلال اللجان العدة التي يشارك فيها المعهد مع كثير من القطاعات الحكومية، والمعهد حاليا يحظى بكادر أكاديمي بحثي متميز، وقد التحق بالمعهد خلال العام الماضي كوكبة من الأساتذة والباحثين المتميزين والحاصلين على درجات علمية عالية ومتخرجين من جامعات عالمية أمريكية وأوروبية مرموقة، ونحن مازلنا في انتظار مزيد ممن سوف يلتحقون بنا خلال هذا العام الحالي، والذين سوف يشاركون معنا في الموسم البحثي الحالي لعام 1433هـ. أما فيما يتعلق بإنشاء مبنى خاص للمعهد فالعمل جار لإنشاء مقر جديد متطور يتسع للرؤية الاستراتيجية التطويرية للمعهد ذي بنية تحتية متكاملة وذلك في مقر الجامعة الجديد بالعابدية.
هل سيتم الاستعانة بخبراء أجانب في المعهد الفترة المقبلة؟

ج ـ هناك عدد كبير من الباحثين الذين تعاقد معهم المعهد من شتى الدول العربية والغربية وهم يعملون الآن تحت مظلة المعهد، ونحن في المعهد نرحب بأية فكرة جديدة مدروسة على أسس علمية دقيقة، وتسعى إلى تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ولكنني أريد أن أؤكد هنا أن المعهد يقوم دوما بإخضاع كافة الأفكار والمقترحات التي ترده للدراسة والبحث الدقيق للتأكد من مدى جدواها وفاعليتها قبل تبنيها أو النداء بها.
خدمة ضيوف الرحمن
كيف تقيمون أداء منسوبي القطاعات الحكومية والأهلية التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن ؟ و ما مدى نسبة تجاوبهم في تنفيذ المقترحات التي قدمها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة؟

- إن جميع الجهات الحكومية والأهلية التي تقدم الخدمات المتعلقة بمجال الحج والعمرة لم تدخر جهداً في سعيها نحو الرقي بالخدمات التي يقدمونها للحجاج والمعتمرين والزوار، كما أنهم إيجابيون دائماً في التجاوب مع المقترحات التي يقدمها المعهد، بل عملت الجهات الحكومية على تطبيقها وتنفيذها في سبيل تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن ومن تلك الجهات الأمن العام والدفاع المدني ووزارة النقل ووزارة الصحة ووزارة والحج وأمانة العاصمة المقدسة وكافة الجهات الأخرى، كما أن كل هذه الجهات تقوم سنويا بتقييم أدائها ورصد كافة الملاحظات إضافة إلى ما يصلها من ملاحظات من قبل إمارة منطقة مكة المكرمة أو المدينة المنورة، وتسعى جاهدة لتفادي هذه المشكلات في المستقبل من أجل تطوير خدماتها.
كيف تتعاملون مع المتغيرات غير المتوقعة كالزيادة المستمرة في أعداد الحجاج والمعتمرين؟

-إن الظروف الراهنة والمتغيرات التي حدثت في السنوات الأخيرة والتي من أهمها تزايد أعداد المسلمين، وسهولة وسائل المواصلات وتعددها، وفتح المجال أمام المسلمين للقدوم للعمرة طوال العام، وزيادة أعداد الحجاج عاما بعد عام، وكذلك مرونة إجراءات القدوم للمملكة، إما للعمل أو للزيارة وغير ذلك، كلها مبررات تتطلب سرعة إعادة النظر في منطقة الحرم والمنطقة المحيطة به، وإعداد خطط جديدة ومختلفة عن كل سابقاتها.
القطاع الصناعي
كيف يتم دعم القطاع الاقتصادي؟

أريد أن أؤكد هنا أن المعهد يهتم بكافة الجوانب المتعلقة بخدمة الزوار ، فالمعهد لا يتوسع في اتجاه على حساب اتجاه آخر، والمعهد به خمسة أقسام وكل قسم منوط به تقديم أفضل ما لديه من أبحاث ومشروعات علمية، وبالنسبة للجانب الاقتصادي قدم المعهد بحوثا حول الإطار التصوري لتحليل صرف الحجيج، ومثلها أيضا دراسات لحجاج باكستان ونيجيريا وإندونسيا لما تتميز به تلك الدول من ارتفاع نسبة حجاجها. وقد أصدر المعهد في الأعوام السابقة في شهر رمضان المبارك مسحا ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا لضيوف الرحمن عن طريق جمع البيانات الميدانية، واستهدف البحث الجوانب الاقتصادية والاتجاه السكاني للمعتمرين بغية توفير بنك اقتصادي للمعلومات يتيح خدمة ضيوف الرحمن بشكل أفضل.
كيف تتم السيطرة على الأبحاث خصوصا أنها تتركز على أيام معدودة محددة من العام لجمع المعلومات وإجراء القياسات ودراستها بشكل دقيق؟

- نعم المعهد يقدم عديدا من الأبحاث والدراسات والمقترحات التي تهدف إلى الرقي بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في مجالات مختلفة، والمعهد يكثف جهوده البحثية في أوقات المواسم في شهر رمضان المبارك وشهر ذي الحجة، وقد تستمر هذه الأبحاث طيلة أيام السنة وتنتهي، وقد تمتد إلى أكثر من عام، وذلك حسب طبيعة الدراسة. وفي الواقع أن إنجاز هذه الأبحاث والدراسات يتطلب جهداً كبيراً خاصة في أوقات الذروة، ولكن الباحثين في المعهد من خلال الأقسام المختلفة يعملون جنبا إلى جنب بروح الفريق الواحد لإنجازها في الوقت المحدد، كل في مجاله خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن مواسم العمرة أصبحت في السنوات الأخيرة على مدار العام، الأمر الذي يتطلب جهدا بحثيا أكبر من الباحثين في حل كافة المشكلات والتحديات التي تعترض المعتمرين لإضافة إلى استشراف المستقبل ووضع كافة المقترحات التي من شأنها تيسير آداء النسك .
الحرم المكي





أكدت استمرار المرحلة الانتقالية لمدة 30 يوما
الهيئة العامة للطيران المدني تبدأ مرحلة تسليم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي للمستثمر

تبدأ الهيئة العامة للطيران المدني اليوم الثلاثاء المرحلة الانتقالية لتسليم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة للمستثمر الفائز ( تحالف طيبة ).

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي أن المرحلة الانتقالية سوف تستمر حتى يوم الأربعاء 30 من شهر رجب 1433 هـ حيث ستكون خلالها أعمال إدارة المطار مزدوجة مابين الهيئة والمستثمر المشغل الجديد للمطار.
وبينت الهيئة ان المشروع سينفذ على مساحة تقدر بأكثر من أربعة ملايين متر مربع وهو بمثابة مشروع لمطار جديد كليا يتضمن بناء صالات جديدة مساحتها الإجمالية 138.000 متر مربع تحتوي 18 بوابة للمسافرين مرتبطة بجسور متحركة لنقل الركاب من الصالات إلى الطائرة مباشرة بالإضافة إلى 20 موقف للطائرات تستوعب الجيل الجديد من الطائرات.
وسيتم الانتهاء من بناء المطار والبدء في تشغيله خلال الثلاث سنوات، حيث تصل الطاقة الاستيعابية للمطار في المرحلة الأولى 8 ملايين مسافر ، فيما تستوعب المرحلة الثانية 12 مليون مسافر بحلول عام 2020م. بحسب الزيادة المتوقعة في إعداد الركاب خلال تلك الفترة .
تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني وقعت عقد تطوير وتشغيل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة وفق أسلوب البناء ونقل الملكية والتشغيل ((BTOمع تحالف طيبة الدولي والمكون من 3 شركات هي شركة تاف التركية ومجموعة الراجحي القابضة وشركة سعودي أوجيه.








“ المدينة ” شهدت يوم “ المباشرة ” ووقفت على لقائه بالمسؤولين


حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير: زاهد بخش - سامي الغمري

الثلاثاء 22/05/2012
يواصل الدكتور خالد عبدالقادر طاهر أمين منطقة المدينة المنورة لقاء مسؤولي الأمانة ومديري المكاتب بمقر مكتبه في أمانة المدينة المنورة للوقوف حول الخدمات وحثهم على مزيد من العطاء والبذل لتحقيق تطلعات ولاة الأمر وكان أمين المدينة قد اطلع على بعض الملاحظات والإقتراحات من خلال اجتماعه بمديري الأقسام ومشاركة النقاشات معبرا عن امتنانه بالشكر والعرفان لثقة خادم الحرمين بتوليه منصب أمين أمانة منطقة المدينة المنورة ، كما حثهم على العمل وعلى بذل المزيد من الجهود في سبيل تطوير المدينة المنورة وخدمتها مؤكدا عزمه على خدمة البلاد. منوها إلى أهمية تحديد معوقات الأداء والعمل على وضع الحلول المناسبة لها ووضع خطط زمنية لذلك , كما شدد على ضرورة أن يكون العمل بشكل إبداعي لرفع كفاءة الأداء. 
وفي ذات السياق رفض امين المدينة الحديث عن مهامه الجديدة معللا ذلك بالقول ان الامر يحتاج الى وقت لمعرفة طبيعة العمل وكيفية تحديد مساره واستطرد معاليه لـ (المدينة) بالقول: لازلت في طور التعريف عن اعمال الامانة لتحديد تصور ورؤية واضحة عن مايمكن القيام به لخدمة المدينة المنورة من خلال الاجتماع بوكيل الأمانة المهندس صالح قاضي ومديري الأقسام. مؤكدا حرصه الشديد على الصحافة المقروءة .
بناء أجمل 
على صعيد متصل وضع مواطنون ومسؤولون في المدينة المنورة أحلامهم على طاولة الدكتور خالد بن عبدالقادر بن حسن طاهر آملين النظر فيها لتحقيق بناء أجمل لطيبة الطيبة ورعاية واهتمام ومتمنين أن تصبح المدينة مظهرا حضاريا ومثالا لأطهر بقاع الأرض كونها احدى اهم الاماكن المقدسة كما طالب المواطنون بسرعة التحرك من قبل الامين لإنجاز المشروعات المتعثرة في المدينة وأن يطبق نظام المراقبة على المحلات التجارية والمطاعم كما طالب البعض بتطبيق نظام السعودة على منسوبي الأمانة .




«تعليم المدينة» يفعّل برنامج الزيارات بين القيادات التربوية
جانب من اجتماع المجلس التعليمي بمنطقة المدينة المنورة (الشرق)
٢٠١٢/٥/٢٢

أقر مجلس «تعليم المدينة»، أمس، في اجتماعه العاشر برئاسة مدير عام الإدارة الدكتور سعود الزهراني، تفعيل برنامج الزيارات المتبادلة بين القيادات التربوية في إدارات التربية والتعليم بالمنطقة، كما تدارس موضوع إدارة تقنية المعلومات، وما يتطلبه من احتياجات، ووضع الحلول المناسبة لما يعترضهم من مشكلات، وذلك بحضور مساعدي المدير العام للشؤون التعليمية والخدمات المساندة، وقادة العمل التربوي من مديري الإدارات.
واستعرض المجلس، الذي انعقد بمبنى الإدارة رقم «1» والقاعة المرتبطة بها إلكترونياً في قطاع البنات بمبنى الإدارة رقم «4» بالمصانع، أبرز البرامج والفعاليات الوزارية التي استضافتها المنطقة خلال الفترة الماضية، بما فيها برنامج اللقاء الثالث لمديري مراكز الموهوبين، كما بارك فوز ثلاث طالبات بمسابقة صالح بن سلطان للتفوق والإبداع، وفوز طالب وطالبة بجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث، ومشاركة 13 طالباً في الأولمبياد الوطني للعلوم والرياضيات.
كما راجع المجلس ما رُفع من توصيات للاجتماع السابق وأقر توصيات اجتماع المجلس التعليمي الثاني، تلا ذلك استعراض جدول أعمال الاجتماع العاشر.






وفد من بلدية اسطنبول يزور هيئة تطوير المدينة المنورة
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

عقدت هيئة تطوير المدينة المنورة اجتماعا مع وفد من بلدية اسطنبول يزور المدينة حاليا .
وفي بداية الاجتماع الذي عقد بمقر الهيئة الليلة الماضية استعرض الحضور تجربة بلدية اسطنبول في معالجة العشوائيات وتنفيذ مشروع النقل العام .
ثم قدم الأمين العام للهيئة المهندس محمد بن مدني العلي عرضا مرئيا لعدد من المشاريع المزمع أقامتها في المدينة التي تأتي في إطار المخطط الشامل للمدينة ومن ذلك مشروع تطوير مسجد الميقات ومسجد قباء ومشروع المناطق العشوائية، إلى غير ذلك من المشاريع الأخرى .
من ناحية أخرى قام الوفد بزيارة لعدد من المواقع الميدانية شملت المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والمناطق العشوائية المحيطة بالدائري الأول في إطار زيارتهم للمنطقة , معبرين عن مدى إعجابهم بالتطور المطرد والنهضة الشاملة التي تعيشها المدينة المنورة .




خمسة مليارات دولار حجم التجارة بين البلدين العام الماضي
مستثمرون سعوديون وباكستانيون يناقشون إقامة شراكات اقتصادية
جانب من لقاء رجال الأعمال السعوديين والباكستانيين في المدينة أمس( الشرق)
٢٠١٢/٥/٢٢

استعرض رجال أعمال سعوديون وباكستانيون في المدينة المنورة أمس، مجالات الاستثمار والشراكة بين الجانبين، خلال زيارة وفد تجاري باكستاني يمثل شركات تعمل في مجالات المنسوجات والمنتجات الجلدية والأدوية والمقاولات وتجارة الأرز والأدوية والفنادق، برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية فضل قادر خان .
وقال نائب رئيس غرفة المدينة المنورة عبدالله الحربي، إن الاستثمار في المملكة مفتوح للجميع وإن رجال الأعمال في المدينة المنورة يتطلعون إلى إقامة شراكات ناجحة مع نظرائهم الباكستانيين، و أن المدينة المنورة بها إمكانيات متعددة في العديد من القطاعات التجارية والصناعية والخدمية مشيرا إلى العلاقات المتميزة بين البلدين.
وتناول الأمين العام لغرفة المدينة محمد الشريف دور الشراكة والتعاون بين رجال الأعمال في تطوير الاقتصاد وصناعة الفرص الاستثمارية، مفيدا أن مثل هذه اللقاءات تسفر عن فرص تجارية ومشروعات استثمارية مع رجال الأعمال في المدينة المنورة خاصة أن المدينة المنورة تتمتع بميزات نسبية جيدة في المجال السياحي والتعديني، كما أن إنتاج وتسويق التمور يشكل منطلقا لتعاون كبير نظرا لتوجه أعداد كبيرة من الزوار والمعتمرين من شتى بلدان العالم الإسلامي، فيما أكد رئيس الوفد الباكستاني متانة العلاقات بين المملكة وباكستان، وقال إن هذه الزيارة جاءت لتنمية هذه العلاقة وتطويرها من خلال لقائنا برجال الأعمال في المدينة المنورة.
واستعرض مسؤول التنمية التجارية بالقنصلية الباكستانية فهد شودري، العلاقة المتينة بين المملكة وباكستان في العديد من المجالات، مشيرا إلى وجود فجوة تجارية بين البلدين رغم امتداد العلاقة عبر التاريخ. وأصاف أن هذه اللقاءات تسعى لتنشيط العلاقة التجارية إلى أقصى حد ممكن لمصلحة البلدين، لافتا إلى أن الوفود المتبادلة واحدة من هذه الأدوات لجلب الاستثمارات والشراكات. وعرض الوفد إقامة شراكات مع القطاع الخاص السعودي من خلال لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال في الجانبين.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى خمسة مليارات دولار العام الماضي، بينما ارتفعت صادرات باكستان إلى السعودية 8% في الفترة نفسها.



محمد رابع سليمان - مكة
الثلاثاء 22/05/2012
وقّع الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتورعبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس عقد توريد وتركيب وتشغيل أجهزة تقنية المعلومات للرئاسة بمبلغ 3.4 مليون ريال لمدة خمسة أشهر. 
وأكد السديس حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على خدمة الحرمين وقاصديهما, مشيرا أن هذا المشروع يأتي في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين لتفعيل أنظمة ومتطلبات الحكومة الإلكترونية وخدماتها ومن جانبه أوضح مدير مركز تقنية المعلومات عادل بن قاسم السميري أن المشروع يوفر البنية التحتية الملائمة لعمل مشروع الأنظمة الإدارية والمالية موضحا انه يحتوي على أكثر من 15 خادما رئيسا بأحدث وأعلى المواصفات. كما اشتمل المشروع على أجهزة حاسب آلي خاصة بالموظفين العاملين على تشغيل الأنظمة بمختلف إدارات وفروع الرئاسة.




«طيبة» تتلقى خطاباً رسمياً يؤكد نزع ملكية أرض بالقرب من المسجد النبوي

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أعلنت شركة طيبة القابضة عن تلقي شركة العقيق للتنمية العقارية والمملوكة لها بنسبة 89%، خطابا امس من هيئة تطوير المدينة المنورة متضمن تأكيدها لنزع ملكية قطعتي الأرض أرقام (5026 و5027) الواقعتين في الجهة الشمالية الشرقية من مخطط المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف. 

وأوضحت شركة "طيبة القابضة " في بين لها على تداول أن قطعتي الأرض المنزوعتين يتم عليهما حاليا إنشاء مشروع فندق ريادة الجارية أعمال تنفيذه. 
وبحسب بيان لشركة "طيبة القابضة" فإن الخطاب نص على أنه سوف يتم إبلاغ العقيق بقيمة التعويض في وقت لاحق والتي تأمل العقيق أن تكون عادلة وتساوي القيمة السوقية الحالية للعقار. 
وقالت الشركة أنه سيتم الإعلان عن القيمة التعويضية وأثرها المالي على القوائم المالية للعقيق وطيبة عند تلقي تلك القيمة من جهات لاختصاص .





قال إن مبنى الجمعية الجديد سيجهز خلال ثلاث سنوات.. والحالي لا يليق بأهالي طيبة
الحجيلي لـ الشرق: لا خلافات بين «فنون» المدينة وأمانة المنطقة
٢٠١٢/٥/٢٢

أكد مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة، عيد الحجيلي، أن الجمعية ستشارك في فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية للعام الميلادي المقبل، كما ستسعى إلى التكاتف مع الجهات ذات العلاقة على تجديد الأنشطة، نافياً وجود أي خلاف بين الجمعية وأمانة المدينة المنورة.
وقال الحجيلي لـ»الشرق»إن الجمعية تسعى عبر لجانها التشكيلية والتصويرية والمسرحية والفنون الشعبية والثقافية، وغيرها، إلى تنفيذ عدد من الأنشطة الثقافية والفنية في عدد من المجالات، وكذلك تنفيذ مجموعة من المعارض ومهرجانات مسرحية، وغيرها من الأنشطة.
كما أكد أن الأعمال التي تقدمها الجمعية تسير وفق جدول أنشطة الجمعية التي ينفذها الفرع، والمعتمدة من إدارة الجمعية الرئيسة في الرياض، قائلاً إن تكريم الفنان صالح عمر، الذي ينفذ لأول مرة في فرع المدينة، إضافة إلى المهرجان المسرحي الذي تمت الموافقة عليه، وسيقام خلال هذا الشهر، وهو ما يؤكد عدم صحة روتينية الأعمال التي يقدمها فرع الجمعية.
وعن غياب المسرح في فرع الجمعية، على عكس الفروع الأخرى التي تساهم في جميع المهرجانات، عدا المدينة، قال «برز المسرح هذا العام بشكل مغاير عن الأعوام السابقة، لاسيما في ظل إدارته الجديدة، من خلال المهرجان الذي أقيم الأسبوع المنصرم على مسرح التربية والتعليم، وشاركت فيه فرق مسرحية من داخل وخارج المدينة المنورة، كما ستكون هناك دورات في عدد من جوانب المسرح، وسنعمل على تطوير هذا الفن العريق بما يتوافق مع مكانة المدينة المنورة الدينية والثقافية والتاريخية.
وحول المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، قال الحجيلي إن فرع الجمعية سيشارك في هذه الفعالية، من خلال برنامج تم تقديمه لأمين عام الفعاليات الدكتور محمد العقلا، مع خطة متكاملة للمواكبة.
وحول مبنى الجمعية الذي يعود تاريخياً لرعاية الشباب، قال إن الشراكة التي تمت مع أدبي المدينة خلال الفترة الماضية من أجل إنشاء مبنى خاص بالجمعية سيرى النور بعد ثلاث سنوات، مؤكداً أن التعاون ما بين الجمعية والنادي قائم في جميع المجالات. كما قال إن الجمعية تسعى لتجديد الأنشطة التي تقام في المدينة المنورة، وإعادة بث روح الثقافة من جديد.
وأضاف الحجيلي أن من أبرز المشروعات في هذا الجانب الانتهاء من المبنى الجديد، الذي سيكون دعامة وانطلاقة حقيقية لأنشطة الجمعية، من خلال احتضانه الدائم للمعارض والأنشطة الخاصة بالجمعية، كما سيتبنى كثيراً من المواهب التي تنشد التميز والإبداع، مؤكداً أن الجمعية تجد دعماً كريماً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله، حيث تبرع بعشرة ملايين ريال لكل من فروع جمعية الثقافة والفنون حول المملكة، لدعم أنشطتها، وهو ما ظهر جلياً في ميزانية الجمعية هذا العام، من خلال التوسع في عدد من الأنشطة التي أقيمت، أو التي ستقام. وحول الخلافات بين فرع الجمعية وأمانة المدينة، نفى الحجيلي معرفته بهذه الخلافات، مؤكداً أن الأمانة رحبت بالتعاون مع الجمعية.





«الخيرية» تؤكد: لم يكُنّ محتجزات.. و«حقوق الإنسان» باشرت النظر في أوضاعهن
إعادة أربع فتيات هاربات من دار للأيتام في المدينة.. والشرطة تطالب بإنهاء عزلهن
٢٠١٢/٥/٢٢

كشفت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمدينة المنورة، عن إعادة شرطة المنطقة أربع فتيات أمس الأول، بعد محاولتهن الخروج من إحدى الدور البعيدة عن قرية الأيتام، التي احتجزن بها تأديبيا قبل 15 يوما، لارتكابهن مخالفات بالقرية، فيما طالبت الشرطة بإنهاء عزل الفتيات، وإعادتهن إلى القرية.
وأكدت مديرة الجمعية إيمان فلاته لـ «الشرق» إن القرية، هي من أبلغت شرطة المدينة عن هروب الفتيات، خوفا من وقوعهن في مخالفات أخرى أيضا. مشيرة إلى أن القرية، تتعاون بشكل وثيق مع إمارة المنطقة، والجهات الأمنية بالمنطقة. مؤكدة أن المكان الذي احتجزت فيه الفتيات ليس سجنا، أو مكانا مخصصا للعزل، وإنما هو دار سكنية تابعة للقرية، موضحة أن هناك العديد من المشاغبات بالقرية، لكن موضوعاتهن تؤخذ سرية.
أما الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة العقيد فهد الغنام فأكد أن الجهات الأمنية أعادت الفتيات الهاربات، وعددهن أربع، بعد أن كسرن باب الشقة السكنية التي احتجزن بداخلها، منذ 15 يوما.
ولفت إلى مطالبة الجهات الأمنية عودة المحتجزات إلى القرية، وإنهاء عزلهن بمفردهن بتلك الشقة، مضيفا أن الشرطة خاطبت الجمعية الخيرية وفرع وزارة الشؤون الاجتماعية، بضرورة تنفيذ رغبة الفتيات على وجه السرعة.
إلى ذلك أوضحت مشرفة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمدينة المنورة شرف القرافي لـ «الشرق» أن لجنة من الجمعية توجهت إلى قرية الأيتام أمس، ورصدت كافة ما يجري هناك، وسترفع تقريرا شاملا إلى رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني، الذي أكد بدوره لـ «الشرق» أن الجمعية ستطلع خلال اليومين المقبلين على تقرير مكتبها بالمدينة المنورة، للتوجيه بما يلزم ومخاطبة الجهات المختصة حوله.
من جهتها زعمت إحدى الفتيات المحتجزات لـ «الشرق» أمس أنهن اضطررن لكسر باب الشقة بسبب عدم إطعامهن لعدة أيام، مشيرة إلى أن الجهات الأمنية أعادتهن إلى الشقة بعد رصد حارس المبنى خروجهن. وكانت «الشرق» تواصلت مع إحدى الفتيات المحتجزات تحتفظ «الشرق» باسمها، قبل 12 يوما، حيث تحدثت عن ما وصفته، باتهامهن جزافا بارتكاب مخالفات، دون وجود أدلة تثبتها.
وقالت إن سبب عقوبتها هو خروجها خلسة مع إحدى الفتيات لحضور مناسبة اجتماعية خارج الدار، بعد أن رفضت مديرة الدار السماح لها بذلك، مشيرة إلى أن زميلاتها أخبرنها هاتفيا بضرورة العودة عاجلا، بعد أن حضرت الدوريات الأمنية خارج مقر القرية بشكل مكثف. مشيرة إلى أنها أحيلت مع زميلتها إلى التحقيق فور عودتهما، حيث وجهت لهن تهما من بينها، محاولة الاعتداء على مشرفات القرية، واستخدام أدوات وعقاقير مضرة بالصحة العامة. وذكرت أنهما مكثتا ثلاث ساعات بمركز الشرطة، حتى أحليتا إلى دار الرعاية، حيث نقلتا في اليوم التالي لهيئة التحقيق والادعاء العام.
كما زعمت الفتاة أن إدارة القرية رفضت استقبالهن، بعد انتهاء التحقيقات، مما دعاهن للمكوث بدار الرعاية تسعة أيام أخرى، قبل أن يعدن للقرية بشروط، منها عدم الجلوس مع فتيات القرية، وعدم التدخين. وطالبت بإنصاف فتيات القرية، ووضع حد لمعاناتهن، وإعادة النظر في العقوبات الخارجة عن النص، كما وصفتها، وصرف التبرعات المالية القادمة من فاعلي الخير عليهن، وكذلك المعونات العينية والمادية الأخرى.
«الشرق» خاطبت مدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة حاتم بري، للاستفسار عن أسباب احتجاز الفتيات، ومدى قانونيته، إلا أنه طلب الرجوع لمديرة الإشراف الاجتماعي بفرع الوزارة نادية العقبي، التي أحالت الاستفسارات برمتها إلى مديرة الجمعية إيمان فلاته.




عبداللطيف الصبحي ـ بـدر
الثلاثاء 22/05/2012
اقامت اللجنة الأهلية للتنمية الاجتماعية بمركز الرايس وبالتعاون مع جمعية أطباء طيبة الخيرية بالمدينة المنورة وجمعية البر الخيرية بالرايس العيادة الطبية التي تشتمل على عيادة الطب العام وعيادة الأوعية الدموية والسكري وعيادة علاج المدخنين .
ذكر ذلك رئيس اللجنة الأهلية للتنمية الاجتماعية بالرايس عايد بن حماد الصبحي . وأوضح أن هناك عيادات للنساء والولادة والأطفال والجلدية والعظام ستكون يومي الأربعاء والخميس المقبلين الموافق 2ـ 3/ رجب/1433هـ بمقر جمعية البر .








ابتسام المبارك - المدينة المنورة

الثلاثاء 22/05/2012
عرضت جمعية الثقافة الفنون بالمدينة المنورة مساء أمس مسرحية “ملهي الرعيان”، وذلك ضمن فعاليات المسرح المصاحبة لفعاليات مسابقة المدينة للعروض المسرحية القصيرة على مسرح إدارة التربية والتعليم بالمنطقة.
الجدير بالذكر أن المسرحية اجتماعية فكاهية عُرضت على خشبة مسرح إدارة التربية والتعليم، وناقشت المسرحية الكثير من المشاكل الاجتماعية والوطنية بشكل كوميدي، حيث تدور أحداثها في البادية ومظاهر بيوت الشعر والرعاة والاهتمام بالحلال والرعي والخوف من الذئب الذي يهاجمهم ويأتي هنا «ملّهي الرعيان»، وهو طير صغير يقوم بالتحليق فوق روؤس الماشية ليلهي الرعاة عن أغنامهم فيقتنص الذئب هذه الفرصة ويهجم عليهم، وملّهي الرعيان هنا ما هو إلا تعبير رمزي عما يحدق بهذا الوطن وبشبابه وبأهله من أخطار قد تدخل عليهم من خلال ملهيات ومغريات دخيلة على العادات والتقاليد مما قد تؤثر على أمن الوطن وأمانة، وكل ذلك بشكل كوميدي ساخر وباللهجة العامية المحببة. وشارك في تمثيل المسرحية كل من: محمد النمنكاني وفهد الرحيلي وبدر الردادي وبندر العياضي ووليد الجابري والمسرحية من كانت من تأليف بادي التميمي وإخراج فهد الرحيلي.
من جهته استمع المؤلف والمخرج إلى النقد الإيجابي من ضيوف المسرح والجمعية وتمثل النقد على الإخراج، وعلى الإضاءة، والاستعجال بالكلام بين الممثلين.




انطلاق دور الأربعة لمباريات بطولة التدريب التقني





تنطلق مساء اليوم الاثنين مباريات دور الأربعة لبطولة التصفيات النهائية لبطولة المؤسسة العامة للتدرب التقني والمهني لكرة القدم واختراق الضاحية التي يستضيفها مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة تبوك لمدة ثمانية أيام بمشاركة منتخبات مكة المكرمة والمدينة المنورة ونجران والمنطقة الشرقية والقصيم والجوف والباحة وتبوك.

وأكد فريق مجلس تبوك تأهله لدوري الأربعة بعد فوزه على فريق القصيم بثلاثة أهداف مقابل هدفين وحصده النقاط الكاملة في دوري المجموعات، كما تأهل فريق مجلس القصيم رغم خسارته بعد أن انتهت مباراة فريقي الباحة والشرقية بفوز الشرقية بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، وبذلك يكون فريقي مجلس تبوك ومجلس القصيم قد تأهلا عن المجموعة الاولى. كما تأهل من المجموعة الثانية فريقي مجلس مكة ومجلس المدينة المنورة بعد فوزهما على فريقي نجران والجوف .

هذا وسوف تكون مباريات دور الأربعة على النحو التالي؛ حيث يلتقي فريق مجلس تبوك وفريق مجلس المدينة المنورة على الاستاد الرياضي لمدينة الملك خالد الرياضية في تمام الساعة الرابعة والنصف عصراً، وفريقي مجلس مكة المكرمة، ومجلس القصيم على نفس الملعب في تمام الساعة السادسة والنصف.

من جهته، أكد رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة تبوك علي بن سالم آل عامر خلال حديثه للاعبي الفرق اللذين التقاهم بعد نهاية المباريات على اللعب النظيف حتى ترتقي هذه البطولة إلى ما يتطلع إليه منسوبو المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومتدربيها كما بارك للمتاهلين، ومتمنياً التوفيق للفرق التي لم يحالفها الحظ في البطولات المقبلة ، كما أكد خلال حديثه لـ” الشرق” أن نجاح البطولة هو انعكاس لما تم تجهيزه واعداده للبطولة، وتعاون جميع القائمين سواء من اللجان المنظمة أو العاملين في اللجان الفرعية .
مجلس الشرقية رغم فوزه لكن لم يحالفه الحظ في التاهل






دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الثلاثاء 22/05/2012

تمكنت دوريات الجوازات بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بشعبة البحث والتحري من الايقاع بـ70 وافدًا منهم 35 متسللاً و24 متخلف عمرة، و11 مخالفًا في حي بئر عثمان، وحي المصانع، وحي العزيزية، وكان الوافدون قد عمدوا إلى بيع الخردوات على المعتمرين والزوار وبيع بعض الاكلات الشعبية التي يقومون بإعدادها وبيعها على بني جلدتهم في موقع مليء بالحشرات، وبعد التأكد من تلك المعلومات صدرت توجيهات قائد دوريات الجوازات بمنطقة المدينة المنورة العقيد عبدالرحمن بن فهد الحربي بإعداد خطة ميدانية لتفتيش تلك المواقع وتم تفتيشها.
تم تحويل الوافدين لجهات الاختصاص تمهيدًا لترحيلهم لبلادهم، وذكر الناطق الاعلامي لجوازات منطقة المدينة المنورة المقدم هشام محمد الردادي أن هذه الحملة هي ضمن الحملات المكثفة التي تقوم بها دوريات الجوازات بمنطقة المدينة المنورة للقضاء على المخالفات التي يمارسها بعض الوافدين خاصة في مواسم العمرة والحج، وأن هناك خططًا معدة لضبط كافة مخالفي نظام الإقامة ومن يقوم بإيوائهم.
من جهته ذكر مدير جوازات منطقة المدينة المنورة اللواء محمد بن سعد الفقير بأن قيادة دوريات الجوازات تعمل بكامل طاقتها البشرية والآلية وفق توجيهات معالي مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد للقضاء على مخالفة نظام الاقامة بكافة صورها وأشكالها.




(في تطوّر إيجابي ـ مدير عام مكتب الوزير يتصل للرد على شكوى)

عقاب السحيمي
المدينة المنورة
حصلت لي إشكالية بسيطة مع صندوق التنمية العقارية وخاطبت مدير عام الصندوق لحل الإشكالية ولم يوفّق في حلها مما جعلني أخاطب معالي وزير المالية بصفته كان رئيس مجلس إدارة الصندوق لحلّها [وفي الحقيقة لم أكن أعوّل كثيراً على الحل لأن المتابع لواقعنا يعرف أنك إذا رفعت للوزير يعيدك للفرع حتى لو كانت الصورة واضحة لديه]. 
ولكن هنا كانت المفاجأة فبعد أسبوع من رفع الشكوى تفاجأت باتصال شخص على هاتفي الجوال ويتكلم معي ويقول بالنص: [أخ فلان. قلت نعم. قال: معك مدير عام مكتب وزير المالية ـ أنت رفعت شكوى ضد صندوق التنمية ومعالي الوزير يسلّم عليك ويعتذر لعدم استطاعته مساعدتك في حل الإشكالية التي رفعتها حيث أن صندوق التنمية حالياً انفصل عن وزارة المالية وأصبح يتبع وزارة الإسكان]. 
وفي الحقيقة أنني تفاجأت بذلك لأننا لم نتعود على التفاعل والرد السريع من أغلب الوزراء والمسئولين الكبار الذين تتعب قبل الوصول إليهم فضلاً عن تجاوبهم معك. 
فإذا كان هذا هو ديدن معالي وزير المالية على عموم الشكاوي التي ترفع له فنحن بخير، وهذا ماجعلني أنشر الموضوع مطالباً بقية الوزراء والمسئولين بأن يحذوا حذوه فالمسئول لم يوضع إلا لخدمة المواطن وليس شرطاً أن تحقق رغبته ولكن المهم أن تهتم لطلبه وتحاول مساعدته في حل موضوعه. 
والله الموفق...





رؤية فكرية
أ.د. عاصم حمدان
الثلاثاء 22/05/2012
* بعد طول ترقّب، استقبل الناس خبر تعيين الدكتور خالد عبدالقادر طاهر أمينًا لمنطقة المدينة المنورة بكثير من الترحاب والأمل، فهو أحد أبنائها، ووالده -رحمه الله- كان رئيسًا لبلديتها في التسعينيات الهجرية، كما أن الخلفية العلمية والعملية للأمين الجديد هي الباعث على الأمل فيه من لدن أهل الجوار الطاهر.
* سوف تواجه الأمين الجديد ملفات كثيرة، لعل في مقدمتها المنطقة المركزية، وما تعانيه من اختناقات سببه عدم وجود مساحات خضراء، وفاصلة حول ذلك المد العمراني المتمثل في تلك الكتل الأسمنتية والخرسانية المتزايدة يومًا بعد الآخر، والمرتبطة بالربح المادي وحده، ومع حاجة الزائر لسكن مريح وقريب من الحرم النبوي الشريف، إلاّ أن نفسه تتوق للاستمتاع بمشاهد التاريخ وآثاره الناطقة بالحقبة النبوية التي كانت المدينة فيها عاصمة للإسلام، وموئلاً للعلم والمعرفة، ومنطلقًا لرسالة الحب والتسامح لجميع أرجاء المعمورة.
* يتحدث الناس كذلك عن منطقة العشوائيات المحيطة بالمنطقة المركزية، وتأخر إنجاز بعض المشروعات الهامة مثل نفق باب السلام، وكذلك نفق تقاطع شارع الملك فهد مع شارع الملك فيصل. وأن الإسراع في إنجاز هذه المشروعات ممّا يساعد على فك الاختناقات، وخصوصًا في مواسم العمرة والزيارة حيث تستقبل البلدة الطاهرة الملايين من الزائرين.
* كما أن الاهتمام بمداخل البلدة الطاهرة ومخارجها ممّا يفترض أن تكون له الأولوية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة لتطوير المدينة، ويتساءل الكثير عن أسباب عدم استفادة الأمانة في السابق من أشجار النخيل، وتزيين ميادين المدينة به، ولقد عُرفت المدينة في تاريخها بوفرة البساتين، والتي تعتبر النخلة فيها شيئًا أساسيًّا حتى أن أحد المؤرخين أحصى ما يقرب من ستين ألف نخلة في منطقة العيون، وحدها، ومع تقديري لما ذكره الأمين العام لهيئة تطوير المدينة المهندس محمد العلي في أعمال الملتقى الرابع لأبحاث المدينة المنورة من أن سبب تقلص المساحات الخضراء هو التوسع العمراني في المدينة، فإنني وغيري يرجعون سبب ذلك إلى عدم وجود نظام يجرّم كل مَن يقتطع شجرة خضراء، وخصوصًا النخلة التي تحظى في كثير من العواصم العربية بالرعاية والحصانة، والمدينة أحق بذلك من سواها.





 وزير المالية: سعر 100 دولار لبرميل النفط مريح جداً للميزانية



قال وزير المالية إبراهيم العساف، أمس الثلاثاء، إن سعر 100 دولار لبرميل النفط مريح جداً لميزانية السعودية.



وكان العساف، الذي تحدّث في مؤتمر بالعاصمة الرياض،قد  قال في وقتٍ سابقٍ: إن المملكة لن تحدَّ من خطط الإنفاق حتى إذا انخفضت أسعار النفط؛ التي تراجعت دون مستوى 109 دولارات للبرميل اليوم.



مع توفير فرص عمل وزيادة الاستثمارات في الدول النامية
مليار سائح ينفقون 6 تريليونات دولار حول العالم في 2012

توقعت منظمة السياحة العالمية ومجلس السفر والسياحة العالمي زيادة حركة التوافد السياحي خلال العام الحالي 2012 بنسبة 3 إلى 4 %، لتصل إلى رقم تاريخي وقياسي بنهاية العام يبلغ مليار سائح.

وتوقع تقرير المنظمة الذي تم استعراضه خلال الاجتماع التشاوري الرابع لوزراء السياحة في دول مجموعة العشرين الذي عقد في المكسيك الأسبوع الماضي، أن تصل مصروفات السياح خلال العام إلى أكثر من ستة تريليونات دولار للأنشطة المباشرة وغير المباشرة, ويمثل ذلك 9 % من الناتج الإجمالي العالمي.

وأشار التقرير إلى أن السياحة تشكل جزءاً مهماً من التجارة العالمية، حيث ساهمت السياحة بـ 30 في المائة من إجمالي صادرات الخدمات في عام 2011م, وتزداد المساهمة في الدول النامية لتصل إلى 45 في المائة نظراً لسهولة النفاذ إلى الاقتصاد العالمي.

ومن المتوقع أن توفر الأنشطة السياحية فرص عمل أكثر مع زيادة التدفقات السياحية الدولية، حيث تدل الأبحاث أن وصول 35 سائحاً دولياً جديداً يوفر فرصة عمل مباشرة وفرصتي عمل في القطاعات المساندة.
وأكد التقرير أن السياحة على المستوى العالمي توظف أعداداً أكثر من القطاع المصرفي, وستة أضعاف العاملين في صناعة السيارات, وأربعة أضعاف العاملين في المناجم.

وفي السياق نفسه، حدد تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية أن عدد الباحثين عن العمل على مستوى دول العالم زاد بمقدار 80 في المائة في الدول الصناعية والنامية منذ عام 2007م, ويمثل الشباب الشريحة الأكبر، حيث وصل عدد الباحثين عن عمل من الشباب إلى أكثر من 77 مليوناً بنهاية عام 2011م.

وأكد تقرير منظمة العمل الدولية قدرة قطاع السياحة المتنامي ودوره في التنمية الاجتماعية من خلال توفير فرص العمل المناسبة والحد من الفقر عالمياً.

يشار إلى أن إيرادات المؤسسات والشركات العاملة في الأنشطة السياحية في المملكة تجاوزت 100 مليار ريال خلال عام 2011م ووظفت 670 ألف شخص, وهو ما يمثل 8 في المائة من إجمالي القوى العاملة في المملكة, ويمثل السعوديون 26 في المائة منهم. ومن المتوقع أن يساهم تعزيز جهود التنمية السياحية في المملكة في توفير فرص عمل إضافية في الأنشطة السياحية ما سيضاعف عدد السعوديين العاملين في الأنشطة السياحية المباشرة خلال السنوات العشر المقبلة.







هيئة التحقيق والادعاء العام يعلن عن إجراء المقابلة الشخصية للمتقدمين على وظائف (عضو هيئة)



07-01-1433 10:59 AM
عاجل(ماجد قميش)-
تعلن هيئة التحقيق والادعاء العام أنه تقرر اجراء المقابلة الشخصية للمتقدمين على وظائف اعضاء الهيئة الذين أجروا الإختبارالتحريري في المركز الوطني للقياس والتقويم الحاصلين على (65) درجة فما فوق من الدرجة الكلية الموزونة ، وتدعو الهيئة المتقدمين الواردة اسماؤهم أدناه الى الحضور لمقر الهيئة الرئيس (مدينة الرياض / طريق الملك فهد ) حسب اليوم والوقت المحدد لكل مجموعة ، مع مراعاة ما يلي:
1-الالتزام التام والدقيق بالمواعيد المبينة .
2- إحضار وثيقة التخرج.
3-إحضار السجل الاكاديمي ( كشف الدرجات لجميع السنوات الدراسية).
4- احضار صورة شخصية حديثة.
5- إحضار بطاقة الهوية الوطنية.
6- سيتم مقابلة (25) شخصاً يومياً وعلى مجموعتين والحضور على النحو التالي:
أ.المجموعة الاولى تبدا مقابلاتهم الساعة السابعة صباحاً وعددهم (15) شخصاً .

ب.المجموعة الثانية تبدا مقابلاتهم الساعة الرابعة والنصف عصراً وعددهم (10)اشخاص.
ملاحظة- المواعيد ( اليوم، الوقت) المحددة بالموقع هي المعتمدة. ولمزيد من الاستفسارات يرجى الاتصال على 4629883 تحويلة وفاكس 1002




  
إشترط توفير الحماية لهم وتسليمهم حقوقهم واحتفاظهم بوثائقهم    
 وزير القوى العاملة الإندونيسي: حظر العمالة إلى السعودية مستمر
وزير القوى العاملة الإندونيسي: حظر العمالة إلى السعودية مستمر


 أكد وزير القوى العاملة والهجرة الإندونيسي مهيمن سكندر أن الحظر على العمالة المنزلية للعمل في السعودية ما زال مستمراً.



وبيّن سكندر في لقاء جمعه مع أسر العمالة المهاجرة في جاوة الشرقية مساء أول أمس، بأن الحظر ما زال مستمراً على العمالة المنزلية لعددٍ من الدول في الشرق الأوسط وهي السعودية والكويت والأردن وسوريا، وأن هذا الحظر مستمر لأجل غير مسمى.

وفقاً لصحيفة "دي جاكرتا بوست"  قال سكندر إنه لن يتم رفع الحظر إلى أن يتم تنفيذ بعض الطلبات التي وضعتها وزارة القوى العاملة والمهاجرة ومنها توفير الحماية الاجتماعية والقانونية الكافية لهذه العمالة وتسليمهم حقوقهم المالية بشكل منتظم إلى جانب احتفاظ العمالة بوثائق سفرهم ومنحهم يوم إجازة.

وأشار إلى أن عدداً من العمالة الإندونيسية متورط في بعض القضايا القانونية، وأن الوزارة تعمل على مساعدتهم، موضحاً أن التقدم في هذه المسألة ما زال بطيئاً باستثناء ماليزيا التي أحرزت تقدماً ونفذت جميع طلباتهم، وتم بذلك السماح للعمالة المنزلية بالسفر إلى ماليزيا للعمل مجدداً.




 رواتبها ستتراوح بين 180 - 200 دولار مع سرعة الوصول    
 توجُّه لإستقدام العمالة المنزلية من غانا بأسعار معقولة








 تلقت اللجان المختصّة في استقدام العمالة المنزلية عروضا مغرية من عدد من الدول الإفريقية للدخول إلى سوق العمالة المنزلية في المملكة.


وكشف رئيس لجنة الاستقدام في الغرفة التجارية الصناعية في جدة يحيى آل مقبول عن عروض تلقاها عديد من مكاتب الاستقدام من قبل جهات تصدير العمالة في غانا لتصدير العمالة المنزلية المدربة والمؤهلة تأهيلاً عالياً.
وأوضح آل مقبول، أن التفاوض قطع شوطا لا بأس به مع تلك المكاتب، مضيفا أنه فور انتهاء التفاوض سيتم توقيع اتفاقيات تتلافي كافة السلبيات التي تعرضت لها مكاتب استقدام العمالة من الدول الأخرى.
وأشار إلى أن الجانب الغاني قدم عروضا مغرية، إذ إن رواتب العاملة المنزلية المدربة والمؤهلة تأهيلا عاليا، ستتراوح بين 180 - 200 دولار، مع سرعة الوصول وتقديم كافة الضمانات بعدم الهروب والسلامة البدنية والعقلية.
من جهته، أوضح خبير الاستقدام علي القرشي، أن الدول الأفريقية تتميز بسهولة التعامل ووفرة العمالة المنزلية، وكذلك انخفاض أجورهم والقرب الجغرافي.
وأضاف أن كثرة الطلب في الفترة الأخيرة على إثيوبيا وكينيا أدت إلى تعثر وتأخر في إنهاء إجراءات العمالة، بسبب قلة الخبرة لدى مكاتب تصدير العمالة في تلك الدول؛ ولكن من المتوقع أن يتم التغلب على تلك المشاكل.
يذكر أن وزارة العمل أوقفت استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا، والفلبين، والتي كانت تشكل المصدر الرئيس لاستقدام العمالة المنزلية منذ أغسطس الماضي، وهو الأمر الذي انعكس على توسع كبير في استقدام العمالة من الدول الإفريقية وبعض الدول الآسيوية مثل النيبال وسريلانكا وغيرها من الدول.






«مكافحة الفساد»: قصر الممارسة الصحفية على «المعتمدين» سيحد من تجاوز الكتاب والصحفيين

 
أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف أن قرار مجلس الوزراء بقصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين من هيئة الصحفيين السعوديين من شأنه أن يحد من تجاوز بعض الكتاب والصحفيين غير المتخصصين ومن ادعاء أمور غير صحيحة أو مكذوبة في ما يتعلق بأعمال بعض الوزارات الخدمية.

ولفت في تصريح لوكالة الانباء السعودية اليوم الى ان تعيين متحدثين رسميين في الجهات الحكومية سيدحض ما قد يكون فيه افتئات على الحقيقة ويمنع التكهنات التي قد تثار على حساب الواقع الفعلي لما تقدمه تلك الجهات من جهود حقيقية تهم الشأن العام.

وأشار الشريف الى أن قرار تفعيل الجوانب الإعلامية المتعلقة بأنشطتها ومشاريعها وخدماتها والتفاعل من خلال توفير التغطية المناسبة وفتح قنوات التواصل والتعاون مع وسائل الإعلام والرد على جميع أسئلتها واستفساراتها وتوظيف مواقعها الإلكترونية في ذلك سيدفع نحو تعزيز الشفافية وحماية النزاهة والحد من الفساد، لافتا الى ان المواطن سيكون على اطلاع بما تقوم به الجهات الحكومية من نشاطات تصب في صالحه وما هيأته الدولة من مشاريع لمزيد من رفاهيته.

وقال ان الالتجاء إلى الجهات المعنية للفصل في القضايا التي تبنى على أخبار غير صحيحة من شأنه أن يحقق العدالة ويعزز الثقة بين الجهات الحكومية ووسائل الإعلام، مشددا على ان قصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين سيرتقي بمهنة الصحافة ويعزز من دورها ويؤكد الدور المرجعي لهيئة الصحفيين، كما أن هذا القرار سوف يحفظ للصحفيين حقوقهم ويتيح لهم الاستفادة مما توفره هيئة الصحفيين من وسائل تدريب وتطوير قدرات.





لائحة جديدة لاستيعاب خريجي الثانوية بالجامعات ترفع سنوات الدراسة إلى خمس

 
تعلن وزارة التعليم العالي قريبا عن لائحة جديدة تتضمن استيعاب جميع خريجي وخريجات الثانوية في السنة التحضيرية لتصل بذلك سنوات دراسة البكالوريوس إلى خمس سنوات.

وجاءت اللائحة الجديدة بعد مفاوضات امتدت طوال الشهرين الماضيين بين الوزارة والقائمين على القبول والتسجيل في الجامعات، لإقناعهم بزيادة أعداد المقبولين، فيما تتخوف الجامعات من أن زيادة أعداد المقبولين ستؤثر على الاعتمادات الأكاديمية والمعايير الدولية مما ينعكس سلبا على جودة المخرجات.

وقدمت الوزارة وفقا لصحيفة الوطن ضمانات بتقديم الدعم المادي اللازم لضمان قبول جميع الخريجين، شريطة الالتحاق بالسنة التحضيرية التي سيتم إعدادها وفق برنامج دراسي يعتبر كمعيار حقيقي لتحديد قدرات الطلاب والطالبات ومعرفة مدى ملاءمة قدراتهم مع التخصصات الأكاديمية، إضافة إلى الشروط السابقة والمتضمنة اختبار القدرات للراغبين في الالتحاق بالبرامج الدراسية النظرية، واختبار التحصيلي للطلاب الراغبين في الالتحاق بالبرامج الدراسية العلمية.

وعن أبرز الجامعات التي ابدت اعتراضها وفقاً للصحيفة فكانت جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة طيبة، الا انه بعد مفاوضات حثيثة انتهى مسؤولو الجامعات والوزارة من إعداد لائحة جديدة تتضمن اعتماد معايير جديدة للقبول، أبرزها اشتراط اجتياز السنة التحضيرية، التي ستصبح منفصلة عن السنوات الدراسية المعتمدة للحصول على شهادة البكالوريوس، حيث تصبح مدة الدراسة الجامعية خمس سنوات بدلاً من أربع في جميع الجامعات السعودية.




الترخيص لـ 100 فتاة سعودية لمزاولة وظائف الطهي والتقديم في الفنادق
07-01-1433 11:38 AM
عاجل(منى المحمد)-
اعلن الصندوق الخيري الاجتماعي , الترخيص لـ 100 فتاة سعودية لمزاولة عمل الفندقة والسياحة، في حين وقعت الفتيات السعوديات عقودا للتدريب على أعمال الطهي والتقديم والكاشيرات برواتب تتراوح بين 3 و 6 آلاف ريال.

وذكر عادل فرحات مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي "أن الفتيات سيتقاضين عمولات خلال فترة التدريب التي تمتد بين 6 و12 شهرا، عبارة عن ألف ريال شهريا بدعم كامل من الصندوق الخيري الاجتماعي".

وأوضح فرحات عقب حفل توقيع عقود 350 شابا وفتاة في جدة أمس، "أن الأكاديمية السعودية الدولية قدمت منحاً لـ 100 فتاة للعمل في “قاعة ليلتي”. و أبرمت عقودا مع 250 شاباً للتدريب المنتهي بالتوظيف الذي يستمر لمدة سنة بعدها يتخرج الطلاب ويكون لديهم عقود ملزمة".

وأضاف "أن هناك طلباً كبيراً من الشركات وصالات الأفراح لتوظيف السعوديات وإحلالهن بدلا من الوافدات، لافتاً إلى أن حاجة منطقة مكة المكرمة وحدها لا تقل عن 25 ألف وظيفة".





بيانات روسية: موسكو أكبر منتج للنفط في العالم تليها السعودية

رويترز - موسكو- دبي:
 أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج روسيا اليومي من النفط يفوق إنتاج السعودية بمئات آلاف البراميل وأنها واثقة من قدرتها على رفع الإنتاج على أساس سنوي وهو ما يتناقض مع تقرير بأن المملكة أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم.

وجاءت بيانات وزارة الطاقة التي حصلت عليها "رويترز" في أعقاب تقرير نشرته في مطلع الأسبوع مبادرة البيانات المشتركة- وهي مجموعة أنشأتها الدول المنتجة والمستهلكة للنفط- أظهر انخفاضا حادا في الإنتاج الروسي.

وأظهرت بيانات المبادرة انخفاض إنتاج روسيا من 10.370 مليون برميل يوميا في ديسمبر إلى 9.920 مليون برميل يوميا في مارس أي أقل قليلا من الإنتاج السعودي البالغ 9.923 مليون برميل يوميا في ذلك الشهر.

لكن بيانات وزارة الطاقة الروسية أظهرت أن متوسط الإنتاج اليومي الروسي استقر عند نحو 1.41 مليون طن أو نحو 10.33 مليون برميل في أوائل 2012 ارتفاعا من 10.31 مليون برميل يوميا في ديسمبر.

وتقول الوزارة في توقعاتها لعام 2012 التي تستند على تلك الأرقام إن روسيا تتجه لتحقيق متوسط الإنتاج الذي تستهدفه عند 10.31 مليون برميل يوميا هذا العام وهو أعلى من إنتاج أي شهر من أشهر العام الماضي.

ولم يرد مسؤولون في مبادرة البيانات المشتركة على رسائل بالبريد الالكتروني اليوم طلبت تعليقا على سبب اختلاف بياناتهم عن الأرقام الروسية.





 اليوم الأول من رجب .. يصادف يوم ميلاد 10 ملايين سعودي  

alt


يوافق كل عام اليوم الأول من الشهر الهجري السابع "رجب" ليكون يوم ميلاد السعوديين، وهو التاريخ الذي تتزين به خانة تاريخ الميلاد فيما يقارب نصف هويات السعوديين الوطنية البالغة نحو 20 مليون هوية.



وأشار أحد مدرسي التاريخ إلى ضعف الاهتمام لدى السعوديين الأوائل بمفهوم تسجيل البيانات والإبلاغ عن المواليد في ظل غياب مفهوم الدولة الحديثة آنذاك، مما استدعى اختراع تاريخ الأول من رجب كتاريخ مفضل لمن أضاع تاريخه الحقيقي.

حيث ظل ارتباط مفهوم الهوية أو حفيظة النفوس أو ''التابعية'' في ذاكرة السعوديين مرتبطا بالبحث عن الرزق والوظيفة لدى السعوديين الأوائل الذي لم يعرفوا معنى أن يتم تسجيل بياناتهم في كشوفات رسمية تتبع لمنظومة مدنية في ظل غياب مفهوم الدولة الحديثة آنذاك.

غير أن المفارقة تكمن فيمَن كان تاريخ ميلاده الحقيقي هو بالفعل غرة رجب، وأصبح الأمر مثار تندر لدى العديد من الشباب، وحتى الذين يصادف عيد ميلادهم الحقيقي غرة رجب، لا يأبه معظمهم بالأمر، حسبما أكد أحدهم، باعتبار أن ثقافة الاحتفال بيوم الميلاد ليست منتشرة بين السعوديين.





شدّد على التقيد الأسبوعي والإيفاء بالتزامات البرنامج

"حافز" يتوعّد غير المحدثين لبياناتهم بتخفيض الإعانة

 جدّد البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز" تحذيراً شديد اللهجة لمستفيدي البرنامج الذين لم يلتزموا بتحديث بياناتهم بشكلٍ أسبوعي، مؤكداً أنه ابتداءً من اليوم الثلاثاء سيتعامل بشكلٍ جِدي، وذلك بتخفيض إعانة غير المُحدثين لبياناتهم.

وأوضح البرنامج في رسالته للمستفيدين عبر موقعه الإلكتروني, "كمستفيد من حافز, هناك بعض الالتزامات التي يتوجب عليك التقيد بها لاستمرارية حصولك على الإعانة المالية"، مضيفاً أنّ الهدف من هذه الالتزامات هو ضمان استفادتك من الدورات التدريبية القيّمة وخدمات التوظيف التي يوفرها لك برنامج حافز. وشدد البرنامج على التقيّد بالتزاماته المستمرة والتي من بينها, "تسجيل الدخول الأسبوعي إلى موقع حافز مرة كل 7 أيام على الأقل, والتي من أجلها يفهم المستفيد إجراءات وضوابط حافز ويبقى على اطلاع بآخر تحديثات البرنامج". وأضاف أن الإبقاء على البيانات مُحدثة بشكلٍ مستمر وإشعار البرنامج بأي تغيير عليها يُساعد على استيفاء المستفيد لضوابط الاستحقاق ولا يُعرّضه للعقوبة.

وأكد أنه لاستمرارية الصرف دون تخفيض ينبغي أن يلتزم المستفيد من إكمال البرامج التدريبية المُقدمة له, وكذلك حضور المقابلات الشخصية التي يُنظمها البرنامج.




تعويض المتوفين في الكوارث والحرائق 60 ألف ريال والغرق 30 ألفا

alt


حددت توجيهات حكومية عليا القيم التي يعوض عنها المتوفون في الكوارث أو في حالات الغرق الطبيعية، وستكون قيمة تعويض أسر المتوفين بسبب الكوارث والحرائق 60 ألف ريال، وتعويض حالات الغرق بدون كوارث بصرف 30 ألف ريال.



وذكرت مصادر مطلعة أن جهات عليا أصدرت عدة قرارات تحدد فيها قيمة تعويضـات المتوفين في حـوادث السيول والحريق والغرق وما شابهها خلال الـسنوات الـسبع الماضية.

وشـددت الـتنظيمات الجديدة على ضـرورة إبلاغ وزارة الداخلية وإمارات المناطق بعدم قبول أية طلبات وقعت قبل الأمـر السامي الصادر في 11/3/1426 أو قرار مجلس الوزراء بتاريخ 21/9/1426.

وكشفت المصادر أن القيمة المحددة لتعويض أسر المتوفين بسبب الكوارث من سيول وحرائق ونحوها تبلغ 60 ألف ريال، والسماح بمضـاعفة المبـلغ في حال وجود قصر، فيما وجهت القرارات الحديثة بصرف مبلغ 30 ألف ريال لحالات الغرق بدون حدوث كارثة كحـالات السباحة أو السقوط في بئر.





حُكم ثاني: سجن 5 «رُشاة» بتداعيات «كارثة جدة» يتزعمهم قيادي في الأمانة

 
قضت المحكمة الإدارية بديوان المظالم في جدة اليوم، بالسجن لمدة 14 عاماً و غرامة مالية تصل إلى مليون و820 ألف ريال، تقاسمها خمسة من المتهمين في كارثة سيول جدة، بينهم قيادي في أمانة المحافظة، وثلاثة موظفين في إدارات حكومية ومقيم عربي، فيما تم تبرئه متهم سادس، من تهم التوسط في الرشوة.

وجاءت تفاصيل الحُكم، إدانة المتهم الأول بجرائم الرشوة المنسوبة إليه وتعزيره بالسجن 7 سنوات وتغريمه مليون ريال، فيما المتهم الثاني في جريمة الرشوة تعزيره بالسجن 3 سنوات وتغريمه 600 ألف ريال، وفقا لبيان نشرته “الجزيرة اونلاين”.

وإدين المتهم الثالث بالتوسط في الرشوة، وصدر بحقه سنتين سجن وغرامة 200 ألف ريال، أما المتهم الرابع والخامس، إدينا في التوسط بجريمة الرشوة، وحُكم بسجنهما سنة واحدة وتغريم كل واحد 10 آلاف ريال.

وكان ديوان “مظالم جدة، نطق أمس، بأول حكم، ضد اثنين، من المتهمين في كارثة سيول جدة، “موظف في الأمانة ورجل أعمال”، بالسجن خمسة أعوام وغرامة مالية مقدارها نصف مليون ريال، لكلا منهما.






عدد الموقوفين بالقضية ارتفع لشخصيْن يتم التحقيق معهما حالياً
"الجيزاوي" يتهم "مستثمراً سعودياً" بالتورُّط في تهريب الأدوية
متابعة- جدة:
 في تطور جديد في قضية المتهم المصري بتهريب أدوية مخدرة إلى السعودية، أصر أحمد الجيزاوي، على أن المستثمر السعودي المتهم في القضية على علم بالأدوية.

وقال أمام المحققين: «إن المتهم السعودي لديه علم بكل الخطوات التي جرت في عملية تهريب الأدوية من مصر إلى السعودية».

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل أحمد الهلالي ونشرته "الحياة"، واصل الجيزاوي إصراره أمام المحققين في جلسات التحقيق خلال اليومين الماضيين، على أن هناك متورطين في القضية يجب إحالتهم معه إلى المحكمة للفصل في القضية، والتي من المتوقع أن تنتهي التحقيقات فيها الأسبوع الحالي.

ولا يزال الجيزاوي من دون محامٍ يترافع عنه بعد انسحاب المحامي السعودي أحمد الراشد، إذ لا تزال القنصلية المصرية تبحث عن وكيل جديد، خصوصاً أن الكثير من المحامين رفضوا الترافع في القضية قبل بداية التحقيق.

وسبق للمحامي أحمد الراشد أن أعلن أنه سيطلب محاكمة علنية لموكله بعد إحالة ملف القضية إلى المحكمة المختصة في محافظة جدة خلال الأيام المقبلة، إذ حضر مع موكله أمام المحققين، مشيراً إلى أنه حضر مراحل الاستجواب التي جرت، واطلع على التقرير الكيماوي المرفق في ملف القضية، إضافةً إلى اطلاعه على محضر إدارة الجمارك في مطار الملك عبد العزيز بمحافظة جدة.

وتأتي هذه التطورات بعد أن كشفت مصادر مطلعة أن عدد الموقوفين في قضية حيازة أدوية محظورة إلى السعودية من جانب المحامي المصري أحمد الجيزاوي، ارتفع إلى شخصين اثنين، وذلك بعد القبض على صيدلي سعودي ومحاسب من الجنسية المصرية يعمل مع الصيدلي في جدة ويتم التحقيق معهما حالياً.

وأكدت المصادر أن عدد المتهمين في القضية قد يرتفع إلى أكثر من ذلك، مشيرةً إلى أن التحقيقات لا تزال جارية حتى الآن للوصول إلى أدلة وخيوط لقضية التهريب والحيازة.

وكان «الجيزاوي»، قد أوضح خلال مثوله يوم الثلاثاء الماضي أمام المحققين، أنه نقل أدوية لم يكن يعلم أنها مصنفة في فئة «المخدرات»، مشيراً إلى أن نقله لها كان بـ «حسن نية»، وليس له أي أهداف من ورائها.

وأكد أثناء مثوله في مقر هيئة التحقيق والادعاء العام بجدة، وحضور ممثلين من القنصلية المصرية في جدة والمحامي السعودي أحمد الراشد، أن «حسن النية» كان هو الهدف من نقل الأدوية، مشيراً إلى أن ما يثبت ذلك هو وجود إيصالات وأوراق من جـانب الشركة توضح تلك الكميات من الأدوية، إضافة إلى توضيحها لجهة الإرسال.







وردت في نص بورقة أسئلة اختبار للغة الإنجليزية
عبارة "الخليج الفارسي" تستفز طلاب جامعة الملك خالد
خاص:
 تفاجأ طلاب بجامعة الملك خالد في منطقة عسير يوم الاثنين الماضي أثناء اختبارهم مادة اللغة الإنجليزية بوجود عبارة "الخليج الفارسي"في ورقة الاختبار التي أعدها أكاديمي من جنسية آسيوية.

وقال أحد الطلاب لـ "سبق" إن الاختبار جاء على نص باللغة الإنجليزية يتحدث عن حدود المملكة، حيث ورد بورقة الاختبار أن المملكة يحدها شرقاً "الخليج الفارسي".

وأشارت مصادر إلى أن الطلاب اعترضوا على العبارة, وعند حضور أكاديمي آخر فاجأهم بقوله "حلو الاختبار وما لكم دخل وكثر الله خيركم إذا حليتم".







وزير سابق ينتقد كثرة الاجتماعات الحكومية ويطالب بجعلها عقب الدوام

 
أبدى وزير سابق استياءه من كثرة الاجتماعات بالوزارات والدوائر الحكومية، لافتاً إلى أنها صارت تشغل معظم أوقات الدوام، ما يُعطل مصالح المواطنين ويجعل المراجعين يتذمرون ويشتكون.

وقال الدكتور محمد بن احمد الرشيد وزير التعليم الأسبق: “إذا كانت الاجتماعات مهمة فإنها ليست أهم من انجاز العمل نفسه وتعطيل مصالح المراجعين”، مطالباً بجعل هذه الاجتماعات بعد نهاية الدوام، او ان تكون فقط لأمر ملح لابد من الاجتماع لأجله أو في وقت قصير لا يستهلك الساعات الطوال.

وعلى الرغم من تأكيده على أهمية الاجتماعات للمؤسسات الحكومية والأهلية لما فيها من دراسة لأحوال المؤسسة وتبادل الرأي الا انه تعجب خلال مقاله بجريدة الرياض من كون “أصحاب المصالح كلما ذهبوا إلى إدارة أو مؤسسة قيل لهم: إن من تسأل عنه في اجتماع الآن، مع تكرار هذا الأمر طيلة ساعات الدوام وأيام الأسبوع”، منبهاً الى أن كل شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده.








 لتحسين خدمتهم وكبح الأسعار والقضاء على السلبيات  
 عضو بالشورى يطالب بتحديد أعداد المعتمرين بقرار داخلي

عضو بالشورى يطالب بتحديد أعداد المعتمرين بقرار داخلي


طالب عضو مجلس الشورى حمد القاضي بتحديد أعداد المعتمرين، مثلما تم في الحج.


وخلال عرض التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مجلس الشورى، طرح القاضي مبررات هذه المطالبة.
وقال إنها تتضمن عدم استيعاب الحرم الأعداد الكبيرة التي هي فوق طاقته ومساحته، وهذا يشكل خطورة على المعتمرين والمصلين ويفقدهم الطمأنينة في عباداتهم.
وأضاف أن زيادة الأعداد تجعل السلبيات مستمرة من تخلف ونوم بالحرم، وعدم نظافة وتسول وزحام شديد.. إلخ.
ولفت إلى صعوبة قيام الجهات المعنية بواجباتها وتقديم خدماتها الأمنية والتنظيمية والصحية والنظامية بسبب كثرة المعتمرين.
وقال القاضي: إن هذه الأعداد الكبيرة لا تبرز جهود الدولة وما تنفقه من مليارات ومن توظيف الطاقات المدنية والعسكرية من أجل تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، ولا يظهر ذلك بما يوازي ما يتم توفيره بسبب كثرة المعتمرين.
وأضاف عضو الشورى: تم تحديد الأعداد بالحج وهو ركن من أركان الإسلام، بينما العمرة "سُنّة" ومن السهل تحديد أعداد المعتمرين بقرار داخلي والأسباب التي تدعو إلى ذلك مقنعة للآخرين.
وقال: إن تزايد أعداد المعتمرين وبقاءهم حتى شهر رمضان، يشكل خطورة كبيرة من ناحية السلامة.
وأضاف أن هذه الزيادة الكبيرة في أعداد المعتمرين أدت إلى ارتفاع تكاليف السكن بمكة المكرمة، لأن العرض يقل كثيراً عن الطلب حتى بلغت الأسعار أرقاماً كبيرة طوال العام، وفي رمضان وصلت إلى أرقام فلكية.




شدد على الحاجة إلى ورش عمل لتدريب الكوادر على تنظيمها
"آل دغيم": مهرجاناتنا السياحية مملة وغياب التخصص عدوها الأول


 كشف خبير التسويق عضو المركز العربي للإعلام السياحي خالد آل دغيم أن الدول السياحية المتقدمة تنفرد بالمهرجانات المتخصصة التي تحظى بإقبال جماهيري.

وقال: إن المهرجانات من أهم وسائل الجذب السياحي والإعلامي لما تعود به من عائد اقتصادي كبير على الدول المنظمة لهذه المهرجانات، ومن أهمها مهرجانات الترفية والتسوق والرياضة والاكتشاف والمأكولات والصحاري والبحار والمنتجات الزراعية والمقومات الطبيعية والتراثية.

ولفت إلى أن كفاءات بشرية مدربة تدير أهم وأقوى المهرجانات التي تمتاز بالعروض الحصرية التي تلفت أنظار السائحين وتساعد على قضاء وقت ممتع ومُسل.

وأضاف أنه "عند قراءة السيرة الذاتية لمهرجاناتنا المحلية نجد غياب هذه الكفاءات وتراجع هذه المهرجانات سريعاً سريعاً بعد توهجها وابتعاد الشركات عن المشاركة بها، بعكس الدول المتقدمة التي نجد عمر مهرجاناتها مئات السنين وما زالت تجذب زوارها بلا ملل".

وقال آل دغيم: "نحتاج إلى ورش عمل لتدريب القوى العاملة التي تعمل في تنظيم الفعاليات والمهرجانات أو تنوي الاستثمار فيها حتى ندفع بهم إلى سوق هام جداً يتجاوز رأس المال به سبعة مليارات ريال، حسب الإحصائية الأخيرة لمركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) ونزيد ثقة القطاع الخاص في هذه المهرجانات التي ابتعد عنها أو يشارك بها على استحياء".

وعن مقارنة مهرجاناتنا المحلية بالمهرجانات في الدول المجاورة قال آل دغيم: "تتشابه في الاسم وتختلف في المضمون والمتعة، والحَكم في ذلك هو السائح حيث أصيب بالإحباط والملل محلياً واتجه للخارج للبحث عن المتعة هو وعائلته ليجد الجديد والممتع".

وطالب آل دغيم بـ "حصر تنظيم الفعاليات والمهرجانات لشركات متخصصة لديها الاحترافية ولديها كوادر مدربة حتى نحافظ على السائح المحلي الذي تتنافس علية الدول وتسجله في أجندتها بأنه السائح الأول وتقدم له العروض والتسهيلات ليستمر في العودة إليها بلا ملل".






السليمان يعتذر عن وصفه برنامج قناة أبوظبي بـ"خط الستات"

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
 في ردة فعل على حلقة الأسبوع الماضي من برنامج "ديوانية لاين"، أبدى الكاتب صالح السليمان، أحد ضيوف البرنامج الأربعة الدائمين، اعتذاره في حلقة الأحد الماضي عما بدر منه في تلك الحلقة من تجاوز في وصفه للبرنامج الشهير "خط الستة" الذي يُعرض على قناة أبوظبي حينما أسماه "خط الستات"، فيما أشاد باقي الضيوف باعتذار السليمان، واعتبروه دليلاً على شجاعته وعودته عن الخطأ الذي اقترفه.

من جهة أخرى علمت "سبق" من مصادرها أن إدارة القناة طالبت صالح السليمان فور انتهاء الحلقة التي تحدث فيها عن خط الستة بالاعتذار في الحلقة المقبلة عن الخطأ الجسيم الذي ارتكبه، فيما أبدى موافقته على الفور، وهو ما تم في الحلقة الأخيرة.



"الهمزاني": ما مصير المبتعثين بعد التخرج من كبرى جامعات العالم؟
كاتب سعودي: بكاء المسؤول المتهم في كارثة جدة عبرة لمن يعتبر

 يرى كاتب صحفي أن بكاء مسؤول جدة السابق وأحد المسؤولين في كارثة السيول، عبرة لمن يعتبر، محذراً من يراودهم الشيطان من المسؤولين.

فيما يتساءل كاتب آخر عن مصير المبتعثين بعد التخرج من كبرى جامعات العالم، محذراً من تركهم نهباً للبطالة.


كاتب سعودي: بكاء المسؤول المتهم في كارثة جدة "عبرة لمن يعتبر"

يرى الكاتب الصحفي حمود أبو طالب في صحيفة "عكاظ" أن بكاء مسؤول جدة السابق وأحد المسؤولين في كارثة السيول، عبرة لمن يعتبر، محذراً من يراودهم الشيطان من المسؤولين، مؤكداً أنه مهما ارتفع شخص بوسائل غير مشروعة فإن السقوط المدوي هو مصيره في النهاية، ففي مقاله "وأجهش المسؤول بالبكاء!" يقول الكاتب: "في آخر جلسة محاكمة لمتهمي كارثة سيول جدة واجه القاضي أحد المتهمين بوثائق جديدة يبدو أنها دامغة وكافية لدحض أقواله وتبريراته السابقة إلى درجة جعلته يجهش بالبكاء ويدعي أن التهم المنسوبة إليه ليست لها علاقة بعمله في الأمانة، وأن ما تسلمه من مبالغ لم تكن رشوة وإنما مبالغ مساهمات عقارية، مضيفاً أن اعترافاته السابقة أخذت منه عنوة أثناء سجنه في غرفة انفرادية.."، ويعلق الكاتب بقوله: "مع إيماننا أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته النهائية إلا أن هذا القيادي السابق في أمانة جدة يكاد يصور لنا أنه كان معتقلاً سياسياً في أحد سجون الأنظمة القمعية التي تأخذ الاعترافات بالتعذيب، وليس متهماً في قضية منح فيها كل حقوق المتهم وتمتع بكل الفرص القانونية التي تتيحها له أنظمة المحاكمة.. هذا المتهم (القيادي السابق الشهير) لم يكن في حاجة للبكاء بعد (الشنة والرنة) لولا أنه وضع نفسه موضع الشبهة التي قادت إلى الاتهام ثم المواجهة بالأدلة. لا يستطيع أحد أن يجر إنساناً إلى التوقيف والمحاكمة دون سبب، ودون أن يفتح الإنسان على نفسه الثغرات التي تبرر ذلك.

الدموع لا تفيد بعد أن يهدم الإنسان اسمه وسمعته ولا تجدي بعد أن يكتشف الناس أنه كان يغالطهم بقناع الأمانة والنزاهة"، ويمضي الكاتب قائلاً: "أما المتهم الآخر الذي يملك 6 شركات لها علاقة بأعمال الأمانة فإنه يحاول الادعاء بل التأكيد، أنه أنشأها بعرق جبينه خلال عامين فقط بعد تقاعده من عمله، أي بمعدل شركة جديدة كل أربعة أشهر.. أنه نموذج مريب، ويصعب أن يصدقه أحد أنه حفر الصخر بأظافره وجمع المال الكافي لإنشاء ست شركات خلال عامين فقط.."، وينهي الكاتب قائلاً: "هذان النموذجان عبرة مهمة لمن أراد أن يعتبر، ودليل مهم على أن دنيا الزيف والتمثيل لا تدوم، وأن القناعة والأمانة هي التي تحفظ كرامة الإنسان، وأنه مهما ارتفع بوسائل غير مشروعة فإن السقوط المدوي هو مصيره في النهاية.. اعتبروا أيها المسؤولون الذين يراودهم الشيطان".

"الهمزاني": ما مصير المبتعثين بعد التخرج من كبرى جامعات العالم؟

يتساءل الكاتب الصحفي فارس الهمزاني في صحيفة "الشرق" عن مصير 6 آلاف مبتعث يتخرجون هذا العام من الولايات المتحدة وحدها، في ظل تصريحات مسؤولي وزارة التعليم العالي، أن مهمتهم الابتعاث فقط، محذراً من عدم إعداد الخطط لتوظيف هذه الكوادر السعودية المميزة، وتركها نهبا للبطالة، ففي مقاله "خريج أمريكا وعاطل!" يقول الكاتب: "يصادف هذا الأسبوع تخريج 6000 خريج وخريجة من دولة أمريكا فقط وهذا العدد الكبير يشعرنا بالبهجة والسمو كون هذه الفئة سوف تتغلغل داخل مجتمعنا ناقلة معها العلم والثقافة واحترام الآخر.. سوف يأتون والحماسة تدبُّ في عروقهم وروح الإبداع تتغلغل في عقولهم ولكن الشيء المؤلم والقاتل هو عندما يحبطون بالواقع فالأرقام تؤكِّد وجود بطالة من فئة المحترفين الذين حصلوا على مؤهلات من أمريكا وبريطانيا وأستراليا ولم يجدوا وظائف تتناسب مع تخصصاتهم.."، ويضيف الكاتب: "شخصياً أعرف ثلاثة من حملة الماجستير لا يزالون يبحثون عن عمل، الأول والثاني تخرَّجا من أمريكا في إدارة الأعمال والثالث في تقنية الحاسب الآلي من أستراليا وجميعهم ينتظرون آخر الشهر حتى يتصدَّق عليهم حافز بالفتات.. هؤلاء وغيرهم ممن خططوا المستقبل على معطيات كانت موجودة قبل سنوات والآن تحطمت مشاعرهم وأصبحوا مجرد أرقام تضاف لرفع نسبة السعودة.. أليس من المخجل والعار أن تتفاخر بعض الشركات التي يديرها أجانب من خلف ستار وتتفضل على الوطن بالإعلان عن ارتفاع نسبة السعودة من المواطنين في شركة وطنية تعمل بدعم من الوطن لخدمة أبناء هذا الوطن!"، ويشير الكاتب إلى تصريحات المسؤولين: "أتذكر أنه سُئل أحد المسؤولين الكبار في وزارة التعليم العالي ذات يوم في مناسبة عن استيعاب سوق العمل للخريجين والخريجات من المبتعثين الذين يتجاوزون العشرة آلاف سنوياً فقال إن مهمتهم الابتعاث فقط وهذا رد منطقي كونهم جهة تعليمية وليست توظيفية وهنا مكمن الخلل في سوء التنسيق والتخطيط بين الجهات الأخرى، فالابتعاث يسمعنا جعجعة الخريجين دون أن نستلذ برؤية طحن البطالة!".




البرنامج يحذر من ألعاب تدعو للانحلال الأخلاقي
أطفال يعترفون في"الرئيس" بمشاهدة لقطات "وسخة"

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 حذر برنامج "الرئيس" الذي تعرضه قناة "لاين سبورت" وترعاه "سبق"إلكترونياً في حلقته التي عرضت مساء أمس الاثنين، من مخاطر الألعاب الرقمية التي "تدعو للانحلال الأخلاقي" يما رأى خبراء أن الشارع أكثر أمانا منها.

وكشفت الحلقة التي حملت عنوان "غش البراعم" ما تحتويه الألعاب من خفايا وأسرار تدعو للانحلال الأخلاقي وتعلم كل أنواع الرذيلة بجهل من الوالدين اللذين يظنان أن ابنهما في مأمن مع هذه الألعاب بدلاً من خروجه إلى الشارع.

وعرض خلال الحلقة لقطات من ألعاب، تستهدف العقيدة الإسلامية وتحوي مقاطع إهانة للقرآن الكريم، ومشاهد لإطلاق نار على المساجد وقتل المصلين، إضافة إلى ألعاب تروج للمخدرات وتخيّل للأطفال أنها تعطيهم القوة، ولقطات ألعاب تدعو للانحلال الأخلاقي وتعرض مشاهد إباحية فاضحة وممارسات بذيئة، وألعاب أخرى تعلّم التفحيط والسرقات بخلاف مشاهد قتل مروّعة.

والتقى البرنامج بأطفال تحدثوا عن الألعاب الرقمية , حيث ظهرت طفلة في العاشرة من عمرها تؤكد مشاهدتها لمشاهد "وسخة" كما وصفتها، منها ظهور نساء عاريات، إضافة لحديث أطفال أكدوا عرض الألعاب لمشاهد إباحية وغير مناسبة.

واستضافت الحلقة الدكتور فهد بن عبدالعزيز الغفيلي الباحث في الألعاب الرقمية ومعد ومقدم برنامج ثمن التقنية في إذاعة الرياض، وعامر المطوع اختصاصي ملكية فكرية وباحث في الألعاب الرقمية.

وقال الدكتور الغفيلي إنه من واقع الدراسات فإن الآباء لا يبالون ، فيما يتقبل الشباب المناقشة حول الموضوع، مشيرا إلى أنه في عام 1429 هـ أنتجت شركة أمريكية لعبة تستهدف الإسلام. كما أنتجت لعبة تجمع بين القرآن الكريم والأغاني، وبعد الاحتجاجات سحبت من الأسواق.

وقال الغفيلي إن خطورة هذه الألعاب تكمن في عدة أمور منها أن بعضها يربط بين القوة والمخدرات، وأخرى تجعل الأطفال يتدربون على تزعم عصابات المافيا وتوزيع المخدرات.
وأكد أن الدراسات العالمية تفيد أن الألعاب العنيفة تقود للعنف مستشهدا بعدة حوادث منها طفل أقدم على تقطيع شقيقه محاكاة لإحدى الألعاب. وقال: "أرى أن الشارع في بعض الأحيان أكثر أمانا من بعض الألعاب التي تدعو للانحلال وغيرها من الأمور الخطيرة".

ولفت إلى أن العمالة تتحايل على أشرطة الألعاب بتغيير علامات العمر الموجودة عليها. كما أشاد بالتحرك الأخير لوزارة الثقافة والإعلام لمراقبة هذه الألعاب.

من جهته قال عامر المطوع: "لا شك أننا مستهدفون". وأوضح أن "هذه الألعاب تعلم الأطفال ترويج واستخدام المخدرات والانحلال الأخلاقي والعقائدي وغيرها من الأمور السلبية ومصنعوها أجانب".

كما كشف المطوع عن حادثة علم بتفاصيلها تمثلت في إقدام طفل على فقء عين شقيقته بقلم محاكاة لإحدى الألعاب. وحمل الأسر المسؤولية، ولفت إلى أن معظم هذه الألعاب غير مرخصة محليا لكن يتم نسخها عن طريق العمالة وبيعها بأسعار رخيصة على الأطفال.

وكشف المطوع عن لعبة الطريق إلى مكة التي سعى لإخراجها, مشيرا إلى أنها تعلم الأطفال المبادئ والقيم.

من جانبه، أكد معد ومقدم البرنامج الإعلامي صلاح الغيدان حصوله على موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية لزيارة دار الأحداث والحصول على لقاءات مع الأحداث الموقوفين دون ظهور وجوههم، قبل أن يصطدم برفض أولياء أمورهم.

واستعرض الغيدان مراسلات عدد من مشاهدي البرنامج حيث قالت إحدى الأمهات إنها فوجئت أن ابنها يمارس لعبة تجعله يدخل البار ويلتقي الفتيات ويمارس معهن أمورا إباحية. وحظيت الحلقة بتفاعل كبير من متابعي صفحة البرنامج ومقدمه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال عدد من المتابعين إنهم لم يكونوا يتوقعون خطورة هذه الألعاب وأكد عدداً منهم اتجاهه إلى تفقد ألعاب أطفاله وسحب غير الصالح منها.



برنامج الرئيس - الحلقة 7
صورة مصغرة

فيديو







صورة مصغرة




الوزراء تمنع العمل بالصحافة لغير أعضاء هيئة الصحفيين
صورة مصغرة
فيديو




ياهلا 22 مايو 2012
صورة مصغرة
فيديو





أعلنت قناة "ماريا" الفضائية الإسلامية انطلاقها نهاية الشهر الجاري بطاقم مذيعات من المنتقبات بالكامل.
ولن يظهر في القناة أي امرأة محجبة أو غير منتقبة، وسيكون التركيز على طاقم عمل مكون من النساء المنتقبات فقط، ولا مكان للرجال أو غير المنتقبات فيه.
وذكرت مديرة القناة الشيخة صفاء أنها ستكون نسائية بحتة، ولا يجوز للرجال التدخل في سياستها العامة أو نوعية برامجها، مشيرة إلى أن صاحب القناة الشيخ السلفي المصري أبو إسلام أحمد عبدالله سيكون له دور استشاري بحكم الخبرة الإعلامية والعلمية.
وقالت: "شؤون القناة ستتولاها الأخوات القائمات على إدارة القناة، خاصة أن النساء أفضل من يتحدثن عن احتياجاتهن، وتهدف القناة إلى رفع الغبن عن المرأة المنتقبة التي تعاني التهميش، من خلال خلق مناصب تعمل بها تلك الفئة من النساء".

وحسب ما صرح به صاحب القناة فلقد تم اختيار اسم "ماريا" لقناته ليكون عنواناً ودليلاً على الحرية، التي تجسدت في ماريا القبطية زوجة النبي (ص) بعد أن أعتقها النبي وتزوجها وجعلها حرة بعد أن أنجبت الولد.


وكان برنامج "الحقيقة" في حلقة الخميس الماضي قد شهد اشتباكاً على الهواء بين أبو إسلام أحمد عبدالله، صاحب فكرة إنشاء قناة للمنتقبات، وبين الكاتب الصحافي نبيل شرف الدين، رئيس تحرير موقع الأزمة الإخباري، الذى وصف القناة بأنها قناة للشيطان الرجيم، وهو ما لم يعجب أبو إسلام الذي رد عليه قائلا له: أنت سليط اللسان ولست حضارياً




وفاة فتاة وهي "ساجدة" كانت تعد وتجهز لمراسم زفافها خلال العطلة الصيفية
الموت يخطف فتاة الخرج أثناء السجود

افصح الشيخ سعد بن ناصر الغنام الداعية الاسلامي عبر حسابه التويتري عن حادثة حدثت بمحافظة الخرج خلال الأيام القليلة الماضية لفتاة توفيت وهي في وضع السجود ، وقال أن الفتاة - رحمها الله تعالى - كانت تقوم هذه الايام بتجهيز مراسم زفافها والمقرر إقامته خلال العطلة الصيفية القادمة ، لكن سبق القدر ، داعيا الله ان يرحمها ويسعدها في قبرها ومنتهى امرها ، مذكرا إلى أخذ العظة والعبرة من هذه الحادثة وسؤال كل مسلم الله ان يحسن خاتمته ، وقال شتان بين ساجد للشيطان ومودع الدنيا ساجد للرحمن .





فتاة تتسلم ميداليتها الذهبية بماليزيا بحجابها الكامل

 
شهد المعرض الآسيوي للمخترعين الشباب AYIE 2012، الذي أقيم مؤخراً في العاصمة الماليزية كوالالمبور الأسبوع الماضي، بمشاركة الشباب في الفئة العمرية (20 عاماً) فأقل ، تحقيق الطالبة السعودية أمل الزهراني من الخبر ميدالية ذهبية عن مشروعها "الكشف عن الأقمشة الخارجة من السيارة"

ومثلت أمل الزهراني أنموذجا رائعاً للمرأة السعودية المحافظة وذلك عندما صعدت إلى منطقة التكريم مرتدية حجابها الكامل في موقف يجسد متى تمسك هذه الفتاة الصغيرة بدينها الإسلامي وحشمتها، رغم تواجدها خارج إطار البلاد وهو الموقف الذي لاق استحسان من كافة من عرفوا بالأمر خصوصاً من ذويها وأقاربها .




تاريخ المواليد الأشهر في السعودية
المغردون السعوديون يحتفلون بمواليد الأول من رجبالمغردون السعوديون يحتفلون بمواليد الأول من رجب
 أنشأ عددٌ من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وسماً طريفاً للحديث عن تاريخ الأول من رجب الذي يعد يوم مولد كثيرٍ من السعوديين كما هو مسجل في بطاقات الهوية الوطنية، حيث بلغ عدد المواليد فيه -بحسب صحيفة "الاقتصادية"- إلى نصف هويات السعوديين البالغة 20 مليون هوية.
 وكتب عددٌ من المغردين بعض التغريدات الطريفة بشأن التاريخ الذي أصبح مثاراً للاستغراب والضحك نظراً لكثرة من يحل عليهم هذا التاريخ، ومنهم من سيحتفل به، ومنهم الكثير ممن قد لا يلقي لهذا التاريخ بالاً أبداً. وقال المغرد أحمد العكور: "قمت ذات مرة وحققت مع جدتي تحقيقاً لأربع ساعات، وخلصت إلى أن ميلاد أبي المكتوب في البطاقة قبل الحقيقي بعشرة أشهر تقريباً". وكتب خالد الرشيد رسالة شكر لكل من هنأه بهذه المناسبة، فيما كتب مغرد آخر: "ترى والله فرصة جميلة جداً، الواحد يجيب لأبيه أو أمه هدية، ويحسسه أنه أكبر اهتماماتك". أما التغريدة الأظرف فكانت لإيمان الغامدي حيث كتبت: "‎‫أبوي يقول يوم كان بأمريكا يدرس صار الأمريكان يعتقدون أن السعوديين عندهم أيام محددة للإنجاب! كل الدفعة مواليد 1 /7". وفي تقرير صحيفة الاقتصادية فسر مهتمون اختيار اليوم الأول من رجب كيوم للميلاد من جانب مسؤولي الأحوال المدنية في السعودية لأولئك الذين أضاعوا تواريخ ميلادهم الدقيقة، إلى كونه يمثل تقريباً منتصف العام الهجري، غير أن آخرين يقرنون ذلك بتواريخ أخرى تتعلق بموعد التقاعد الحكومي من العمل، وهو الأول من رجب، في حين يشير البعض إلى أن ذلك يمثل نتيجة للخطأ الأول، وليس سبباً أدى إليه. 



الخماش: الأوضاع تسير بشكل طبيعي بعد إنهاء امتناع الممرضات عن العمل
عاملة بالتأهيل الشامل في الطائف تضرب نزيلة من شديدي الإعاقة وتعاملها بقسوة!

باشرت الجهات الأمنية اليوم تجمعاً لأكثر من 25 ممرضة فلبينية بمركز التأهيل الشامل للإناث بالطائف، احتجاجاً على ما قامت به مديرة المركز تجاه ممرضة ضربت نزيلة من شديدي الإعاقة .

وذكرت مصادر "سبق" أن الممرضات رفضن العمل بالمركز وخرجن من المقر إلى الفناء الخارجي لمركز التأهيل الشامل للإناث بالطائف، مرتديات عباءاتهن رغم محاولات الموظفين والموظفات احتواء الموقف، ولكن دون جدوى.

وذكر عدد من أولياء أمور النزيلات لـ "سبق" أن امتناع الممرضات عن العمل أدى إلى فوضى داخل المركز، فيما اضطر أولياء أمور النزيلات إلى مغادرة المركز دون إنهاء الإجراءات الخاصة بالنزيلات، من جراء الموقف.
"سبق" أجرت اتصالاً بمديرة مركز التأهيل الشامل للإناث بالطائف أمل الخماش، وذكرت أنها أثناء قيامها بجولة على النزيلات وجدت عاملة تضرب نزيلة من شديدي الإعاقة، وقالت: "لم أتمالك نفسي عند رؤية العاملة وهي تتصرف بقسوة مع النزيلة، ودفعتها وأبعدتها عن المعاقة، واتصلت مباشرة بالجهات الأمنية".

وأضافت الخماش أن ملف القضية الآن لدى الجهات الأمنية للتحقيق في العنف ضد النزيلة، مشيرة إلى أنه تم إنهاء امتناع الممرضات عن العمل والأمور تسير بشكل طبيعي في المركز.






السعودية تضيق الخناق على المعالجين بالقرآن الكريم
يقومون بالعديد من المخالفات مثل الضرب المبرح للمرضى والتحرش بالنساء

الطائف - عبدالله بن شلية

بدأت الجهات الأمنية في السعودية بمشاركة جهات دينية واجتماعية باتخاذ تدابير عاجلة تهدف إلى تضييق الخناق على انتشار ظاهرة العلاج بالقرآن الكريم من أشخاص غير مختصين بهدف الربح المادي السريع.

ويأتي هذا التحرك بعدما تم رصد العديد من المخالفات؛ منها الضرب المبرح للمرضى وكذلك ضبط رقاة مزيفين يقومون بالتحرش الجنسي بالنساء، كما حصل مؤخرا في المدينة المنورة ومحافظة جده.

وشكلت الحكومة لجنة مختصة بهذا الشأن مكونة من وزارة الشئون الإسلامية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومساندة جهات أمنية مهمتها متابعة الأشخاص الذين يقومون بالعلاج بالقرآن الكريم والتأكد من كفاءتهم لهذه المهمة واستقبال الشكاوى والملاحظات، ومؤخراً أقرت اللجنة منع الأجانب في البلاد من ممارسة العلاج بالقرآن الكريم والأعشاب ومحاسبة وترحيل من يقوم بذلك كونه خالف تعليمات البلاد.

وتناول مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في خطبته الأخيرة في جامع الإمام تركي بن عبد العزيز في الرياض ظاهرة الانتشار السريع للرقاة أو المعالجين بالقرآن المزيفين قائلاً إن هناك فئة من هؤلاء الرقاة ومفسري الأحلام لا همّ لهم سوى فتنة الناس، فالإنسان لا يخرج منهم إلا بزيادة همّ وغمّ، لأنهم يوهمونه بأنه مصاب بالسحر أو العين، وأنه لا بد أن يواصل معهم مدة تصل لستة أشهر كي يبتزوا منه مالاً كثيراً.

وأشار إلى أنهم يبيعون الماء الذي يقرأ فيه بأضعاف سعره الحقيقي، كل ذلك طمعاً في استغلال حاجة الناس ومرضهم.

ودعا آل الشيخ المصابين أن يرقوا أنفسهم، وأن يبتعدوا عن هؤلاء ووساوسهم وخرافاتهم، وأن يكون المسلم على ثقة بربه، فيلجأ إليه ويدعوه، فهو خير له وأسلم.

وبحسب معلومات حصلت عليها (العربية.نت) فإن جميع مدن السعودية ينتشر فيها هؤلاء الرقاة، والمرخص لهم منهم لا يتجاوزون نسبة 10%.






فِرَق الإطفاء تباشر إخماد حريق البركسات

الأمن يخلي مستشفى عرقة من "مطاردي الجن"
عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:
 أخلت قوات الأمن في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين مستشفى عرقة المهجور من مئات الشباب الذين تجوَّلوا داخل أرجائه قبل أن يتجه بعضهم لإشعال النار في بعض أجزاء المبنى.

من جهتها هرعت فِرَق الدفاع المدني بالرياض للمبنى، وشرعت في إخماد الحريق الذي اندلع في بركسات داخل أسوار المستشفى.

وكان المستشفى قد شهد تجمع آلاف الشباب الذي تواصوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البلاك بيري لدخوله مساء أمس؛ لتقصي شائعة الجن المتداولة حول المبنى المهجور منذ أكثر من ٢٦ عاماً، وتمكّن الشباب من دخول المستشفى حاملين الكشافات وأجهزة الإضاءة، فيما قام البعض منهم بإشعال النار في أجزاء من المبنى، قبل أن تباشر الجهات الأمنية الموقع مجدداً، وتخليه من المتجمعين.



تحديث (1)نشر في : 30 جمادى الثانية 1433-2012-05-2110:55 PM

يحملون الكشافات وأجهزة الإضاءة وبعضهم أشعل النار
متقصو شائعة "الجن" يقتحمون مستشفى عرقة المهجور

عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض :
 تمكَّن المئات من الشباب قبل قليل من دخول مستشفى عرقة المهجور تنفيذاً لوعودهم وتواصيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأجهزة البلاك بيري بدخول المبنى المهجور عند العاشرة مساء الاثنين.

وقد تمكَّن الشباب من دخول المستشفى بعد مغادرة الجهات الأمنية موقعه.

وقد حصلت "سبق" على صور تُظهر عشرات الشبان داخل المبنى، يحملون الكشافات وأجهزة إضاءة، فيما أكد شهود عيان أن بعض الشبان عمدوا لإشعال النار داخل المبنى، كما شوهدت فلاشات التصوير وأجهزة الجوال على سطح المبنى المكوَّن من ٧ طوابق.

وكانت الجهات الأمنية بالرياض قد تمركزت حول المبنى، ومنعت في وقت سابق من مساء اليوم آلافاً من الشباب من دخول المستشفى المهجور، قبل أن تغادر الموقع في وقت لاحق؛ فتمكن الشباب من دخول المبنى، الذي أُغلق قبل نحو ٢٦ عاماً، ودارت حوله الكثير من الشائعات التي تشير إلى أن الجن يسكنون داخله.




30 جمادى الثانية 1433-2012-05-2110:05 PM

مئات الشبان تواصلوا عبر "المواقع" وبعضهم ارتدى أقنعة
بالصور.. الأمن يمنع متتبعي شائعة الجن من دخول مستشفى عرقة بالرياض
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: منعت الجهات الأمنية بالرياض مساء اليوم مئات من الشباب الذين حاولوا دخول مستشفى عرقة المهجور، والذين تواصلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البلاك بيري والواتساب لدخول المستشفى، وتتبع وتقصي شائعة الجن الذين يسكنون المستشفى.
وبيّن شهود عيان لـ"سبق" أن الجهات الأمنية تصدت لمحاولات الشباب، الذين ارتدى بعضهم أقنعة، والذين أتوا إلى الموقع على شكل مجموعات.
وكانت شائعة وجود جن في مستشفى عرقة قد انتشرت خلال السنوات الماضية؛ كون المستشفى أُغلق قبل نحو٢٦ عاماً، وتقاذفت الجهات المعنية مسؤولية تأخير تنفيذه دون الوصول إلى حل حتى الآن.

إلى ذلك أكدت شرطة الرياض في تصريح صحفي مؤخراً مخاطبتها "الصحة" للتصرف في المستشفى المهجور، والعمل على حراسته، أو تشغيله، أو إغلاقه، فيما نفت "صحة" الرياض ووزارة الصحة مسؤوليتهما عن المستشفى، مشيرتَيْن إلى أنه يتبع القطاع الخاص، وكان من المفترض أن يُسلَّم للوزارة، لكن ذلك الأمر لم يحدث.

وكشفت الشرطة على لسان مسؤول فيها عن تلقي ملاحظات حول دخول البعض المستشفى؛ حيث لا تتوافر فيه حراسة.





فيديو



بعد «غزوة الجن».. شرطة الخبر تفض تجمعاً شبابياً أراد مصالحتهم
 
تجمع شباب سعوديون في مدينة الخبر شرقي البلاد، في مكان مهجور بزعم مصالحة الجن، بعد ما وصف بـ “غزوة الجن” أمس، حين داهمت حشود من الشباب المبني المهجور لمستشفي عرقة في الرياض.

وبحسب ما صرح به، الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي لـ “الجزيرة أونلاين”، فأن عدد من الفضوليين تجمع للتحقق من صحة ما تم تناقله عبر وسائط الهواتف الذكية، عن وجود احتفال مع “الجن” في مكان مهجور، مبيناً بأنه تم فض التجمع.

وذكرت الصحيفة، أن شرطة محافظة الخبر، فضت تجمع مجموعة من الشبان في حي الثنيانية قدّر عددهم بنحو 80 شاباً وهم يحاولون الاحتفال مع الجن في أحد الأماكن المهجورة.!!، وأخذت التعهدات عليهم التعهدات اللازمة.

يأتي ذلك بعد أقدم مئات من الشباب، أمس على الدخول إلى مبني مستشفي عرقة في الرياض، المهجور منذ نحو عقدين، بزعم تحدي “الجن”، حيث سرت شائعات عن أن المبني مسكون، وأظطردت السلطات الأمنية في الرياض حينها، لتحويط الموقع وتفريق التجمع.



مواطن يطعن مدير العيادات واثنين من المراجعين في مستشفى الملك فهد


 

انهال اليوم الثلاثاء مراجع سعودي بسكين يحملها على مدير العيادات في مستشفى الملك فهد العسكري بجدة، وطعنه في يده، وكذلك اثنين من المراجعين في الاستراحة المخصصة لهم. وفيما تم القبض عليه من قبل أمن المستشفى، رجحت مصادر أن يكون الفاعل مريضا نفسيا أو في حالة غير طبيعية. وتعرض مدير العيادات -وهو برتبة عميد- إلى طعنة غائرة في يده، ونقل للعلاج مع المراجعين اللذين نالهما نصيب من سكين الجاني. 



الأب انتقم لابنه وقتل واحداً وأصاب آخر
خلاف على أرض ينهي حياة ثلاثة أشخاص من بينهم ضابط برتبة رائد
القنفذة – أحمد الناشري
أدَّى خلاف على أرض إلى مقتل ثلاثة من بينهم ضابط برتبة رائد بالجيش السعودي وإصابة الرابع صباح أمس .
شهد مركز يبس 30 كيلو مترا شرق محافظة القنفذة الحادثة التي باشرتها شرطة محافظة القنفذة بقيادة العميد فاطن العميري، وعثر في الموقع على أسلحة نارية وأدوات حادة، ووفقاً للتفاصيل التي حصلت عليها « الشرق « من مصادرها فإنَّ الحادثة بدأت حينما التقى طرفا الحادثة بموقع الأرض التي شهدت في أكثر من مرة نزاعاً بين الطرفين، وفي هذه المرة حضر الضابط الذي قتل فيما بعد من مقر عمله في محافظة الطائف لتسوية النزاع مع ثلاثة أشقاء ممَّن يقاسمونه حدود الأرض التي حدثت بها الجريمة، وتلقى الضابط عدداً من الطلقات من أحد الأشقاء الثلاثة أردته قتيلاً، وهو الأمر أثار حفيظة والد الضابط الذي حضر إلى الحادث لاحقاً ليجد أبنه مقتولاً، ليرد هو الآخر بإطلاق النار على اثنين من الأشقاء أردت أحدهما قتيلاً، وتم نقل الآخر إلى المستشفى والذي توفي فيه فيما بعد، ليتلقى والد الضحية الأولى رصاصتين من ثالث الأشقاء الذي فرَّ فيما بعد من موقع الحادث.
وقال الناطق الإعلامي لصحة القنفذة منتصر بخش أنَّ مستشفى القنفذة العام استقبل حالتين من الحالات التي تلقت الرصاص في موقع الحادث حيث لفظ أحد الشقيقين أنفاسه الأخيرة في المستشفى، فيما تم نقل والد الضابط إلى قسم العناية المشددة بقسم الجراحة بعد تلقيه طلقتين واحدة في البطن والثانية في أسفل الرقبة.
وفي الجانب الآخر، وبحسب مصادر الشرق فقد تمكنت السلطات الأمنية من القبض على الشقيق الثالث الذي فرَّ بعد أطلاقه النارعلى والد الضابط، وما زالت التحقيقات جارية بشرطة محافظة القنفذة لمعرفة ملابسات القضية .




تغريم ممرضتين 300 ألف لتورطهما في خطأ طبي أدى لوفاة طفل

07-01-1433 10:45 AM
عاجل(مكة المكرمة)-
أصدرت الهيئة الشرعية في الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة حكما يقضي بإلزام ممرضتين بدفع 300 ألف ريال كدية شرعية عقب ثبوت تورطهما في خطأ طبي أدى لوفاة طفل عمره تسعة أشهر في مستشفى للولادة والأطفال في مكة المكرمة.
وفي التفاصيل التي نشرتها عكاظ المحلية . أن الممرضتين وفقا لمنطوق الحكم تسببتا في وفاة الطفل بخطأ طبي بإعطائه محلولا دوائيا نتج عنه تعرضه إلى غيبوبة استمرت شهرا كاملا في العناية المركزة قبل وفاته. وقضت اللجنة بدفع الممرضتين الدية الشرعية، إذ تتحمل الممرضة الأولى التي حقنت المحلول الخطأ للطفل ثلثيها بمقدار 200 ألف ريال، في حين تتحمل الممرضة الأخرى التي استلمت الحالة غرامة بمقدار 100 ألف ريال وجرى منحهما مهلة 60 يوما لدفع الدية. وأكد الناطق الإعلامي في صحة العاصمة المقدسة فواز الشيخ أن الهيئة الشرعية أصدرت حكمها في الشكوى المقدمة من والد المتوفى، وبعد التحقيق مع جميع الأطراف، ثبت ضلوع الممرضتين في وفاة الطفل، الأمر الذي أفضى إلى حيثيات الحكم ضدهما بدفع الدية ومنعهما من السفر لحين دفع الدية خلال شهرين من تاريخ صدور الحكم.



غرر بـ 150 مواطناً وأخذ منهم 10 ملايين ريال
"هامور ثول" في قبضة شرطة الطائف
 أوقعت شرطة محافظة الطائف بـ "هامور ثول"، والمطلوب في عدة قضايا مساهمات واستيلاء على أموال المواطنين بمبالغ زادت عن 10 ملايين ريال، وهو الآن رهن التحقيق بمركز شرطة السلامة بالمحافظة لحين اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وكانت الجهات الأمنية في محافظتي الطائف وثول، قد بدأتا في البحث عن "هامور ثول" الأربعيني بعدما نصب على مجموعة من المواطنين في مبالغ تزيد عن 10 ملايين ريال، بحجة تشغيلها كمساهمات، مغرياً إياهم بالربح عن طريق كتابة استحقاقات مالية باهظة في الفواتير، بينما هي أقل من ذلك بكثير.

وذاع صيت الهامور حتى أقبل عليه ما يزيد عن 150 شخصاً دفعوا له أموالهم لتشغيلها لديه، فيما كُشف عن أنه كان يُحرر شيكات بلا رصيد.

وتقدم ضحايا "هامور ثول" الذي كان يعمل في محافظة ثول ويسكن مع أسرته في الطائف، بشكاوى عديدة ضده في بداية الأمر لدى مركزي "السلامة والنزهة" التابعة لشرطة الطائف باعتبار سكنهم، حتى بات مطلوباً من قبل الجهات الأمنية بالطائف، وصدرت الأوامر بالقبض عليه، إلا أن متعاوناً معه في ثول أبلغه بأنه مطلوب؛ فتمكن من الاختفاء، لكنه سقط أخيراً في قبضة شرطة الطائف.

وكانت مصادر "سبق" قد كشفت عن أنه سبق إيقاف "هامور ثول" في قضية شيك بلا رصيد في شهر رمضان من العام الماضي، وأطلق سراحه، ليعود مرة ثانية في عمليات نصب جديدة، يحقق معه فيها حالياً.
 





المدني سيزيد عدد الفرق في حال تصاعد ألسنة النيران
8 فرق إطفاء تكافح حريقاً بمستودع بترولي بجدة

تكافح ثماني فرق إطفاء حادث حريق اندلع الآن في حوش يحتوي على مواد بترولية وسيارات وبجواره مستودع آخر بحي الإسكان الجنوبي بجنوب جدة. وقال الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المقدم سعيد سرحان إنه يحتمل زيادة عدد الفرق في حال تصاعدت حدة ألسنة النيران.



يمني وزوجته يستوليان على 172 ألف ريال من سعودية

 
 قبضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمجاردة، أمس، على وافدٍ يمني قام هو وزوجته بالتحايل على موظفة سعودية وسلبها مبلغ 172 ألف ريال؛ بحجة استثمارها في مشروع تجاري. وفي التفاصيل أن اليمني، في العقد الثاني من عمره ويعمل في إحدى الشركات المعروفة لبيع العود، قام وبمساعدة زوجته بالتغرير بموظفة سعودية وسلباها مبلغ 172 ألف ريال, بعد أن أقنعاها بالدخول في مشروع تجاري يُدر عليها ربحاً كبيراً، فقامت بتسليمهما بطاقة صرّافها, إلا أن مماطلتهما في البدء بالمشروع أو إعادة المبلغ كشفت لها أنها أمام فخ لنهب أموالها. وعند عجزها عن استرداد أموالها قامت بالاتصال بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجاردة, وبعد إكمال التحريات من قِبل رجال الهيئة قامت بالقبض على المتهم متلبساً بالقرائن في مقر فرع الشركة بالمجاردة. وتم تحويل الوافد للشرطة، أمس الإثنين، بمحضر ضبطه وتفاصيل الواقعة ولا يزال التحقيق معه من قِبل رجال الشرطة بالمجاردة. 






اعتقال «50» شخصا من أعضاء عصابات بيع الأغنام النافقة لمطاعم الرياض


 

كشفت مصادر بإمارة الرياض أن الأجهزة الأمنية تمكنت أخيرا من ضبط عصابات تخصصت في بيع الأغنام النافقة والمريضة لمطاعم مدينة الرياض، مشيرة إلى أن عدد المقبوض عليهم بلغ أكثر من “50″ شخصا، وهم سعوديون ومعهم أفراد من جنسيات عربية أخرى.



وبينت المصادر، أن نشاطهم كان يتركز في أسواق الأغنام بالرياض، خاصة سوق الحائر، حسبما ذكرت صحيفة سبق الإلكترونية.

وبحسب المصادر نفسها، فإن أفراد هذه العصابات يقومون بتجميع الأغنام النافقة والمريضة من حول أحواش الغنم، التي تخلص منها أصحابها، ثم يقومون بعد ذلك بسلخها وتقطيع لحومها الفاسدة، وبيعها للمطاعم باعتبار أنها لحوم طازجة، مما سبب الكثير من حالات التسمم لرواد هذه المطاعم. 





إيقاف عدد من الرياضيين وإلغاء نتائجهم وسحب جوائزهم بسبب المنشطات

أخبار 2422/5/2012 
 
أقرت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات باللجنة الأولمبية السعودية، العقوبات التي اتخذتها اللجنة التأديبية لقضايا المنشطات التابعة لها، والتي شملت إيقاف عدد من الرياضيين من المشاركات لمدد متفاوتة مع سحب الجوائز والميداليات التي حصل عليها بعضهم.

حيث جاءت هذه القرارات بناء على النتائج الواردة من المختبر الدولي المعتمد بالهند، علما بأن مظاريف النتائج الواردة فتحت بحضور اللاعبين أنفسهم.

وشمل القرار إيقاف لاعب الاستكواتش بنادي الربيع، حاتم الصايغ، عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخليا وخارجيا لمدة سنتين بداية من 5/2/2012م، مع سحب أي ميداليات أو جوائز، وإلغاء النتائج التي حققها في بطولة كأس الاتحاد السعودي التي أقيمت بالرياض بتاريخ 1/4/2012م، وإيقاف زيد العباس، لاعب السلة بنادي الوحدة، عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخلياً وخارجياً لمدة سنتين اعتبارا من تاريخ 5/5/2012م، وإيقاف اللاعب أدهم حيدر حوذان، لاعب التايكوندو بنادي الشباب، عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخلياً وخارجياً لمدة سنتين اعتباراً من تاريخ 5/5/2012م . مع سحب أي ميداليات أو جوائز وإلغاء النتائج التي حققها في بطولة الأمير فيصل بن فهد التي أقيمت بالرياض.

يذكر أن اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أكدت بأنها قامت بإشعار الاتحادات السعودية والدولية بهذه القرارات والعقوبات التي صدرت بموجبها،حتى يعتمد تنفيذها. 




الأهلى يتخطى الجزيرة الإماراتي بعد مباراة ماراثونية.. والاتفاق يعبر السويق



دبي: أ ف ب
تأهل الاهلي السعودي الى ربع النهائي بعد فوزه المثير على مضيفه الجزيرة الاماراتي بركلات الترجيح 4-2 (الوقت الاصلي 2-2 والاضافي 3-3) اليوم الثلاثاء في استاد محمد بن زايد في ابوظبي في الدور الثاني من منافسات دوري ابطال اسيا لكرة القدم. وسجل البرازيلي مارسيليو كاماتشو (23) والعماني عماد الحوسني (75) والبرازيلي الاخر فيكتور سيموس (118) اهداف الاهلي، والبرازيلي ريكاردو اوليفيرا (33 و114) والارجنتيني ماتياس دلغادو (62) اهداف الجزيرة.





وفي ركلات الترجيح سجل للاهلي كاماتشو وعبدالله المعيوف وياسر فهمي وفيكتور واهدر الكولومبي خافيير بالومينو، وسجل للجزيرة سلطان برغش وخميس اسماعيل واهدر اوليفيرا والاسترالي لوكاس نيل. وكان الجزيرة تاهل الى الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخه بعدما تصدر ترتيب المجموعة الاولى برصيد 16 نقطة لذلك خاض مباراة اليوم على ارضه، في حين احتل الاهلي المركز الثاني في المجموعة الثالثة.

وجاءت المباراة مثيرة ومفتوحة من الطرفين، حيث لم يتاخر جس النبض كثيرا بعدما افتتح الاهلي التسجيل اثر خطا فادح من مدافع الجزيرة لوكاس نيل الذي حاول مراوغة كاماتشو ليخطف الاخير منه الكرة ويمررها الى مواطنه سيموس الذي اعادها اليه ليسدد بقوة في مرمى حارس المرمى علي خصيف (23). وادرك الجزيرة التعادل بعد عرضية متقنة من ابراهيما دياكيه تطاول لها اوليفيرا براسه بعيدا عن متناول حارس مرمى الاهلي عبدالله المعيوف (33).

وكاد الاهلي يتقدم مجددا اثر تمريرة من تيسير الجاسم الى منصور الحربي سددها بقوة لكن خصيف تصدى لكرته ببراعة الى ركنية (48). وتقدم الجزيرة للمرة الاولى بعد عرضية من سلطان برغش سددها دلغادو بكعب قدمه رائعة لتخدع المعيوف (62).

لكن الاهلي اعاد الامور الى نقطة البداية بعد ادراكه التعادل اثر تمريرة متقنة من البديل ياسر فهمي الى البديل الاخر الحوسني سددها من فوق الحارس خصيف الذي خرج لملاقاته دون ان ينجح في منعه من التسجيل (75). وكاد اوليفيرا يسجل هدف الفوز بعد انفراد تام سدد على اثره بقوة كرة مرت الى جانب قائم مرمى المعيوف (90). واستمرت الاثارة في الوقت الاضافي بعدما سجل اوليفيرا هدف التقدم للجزيرة بعد تمريرة من دياكيه (114)، ليعزز المهاجم البرازيلي صدارته لترتيب هدافي البطولة برصيد 12 هدفا.
الاتفاق يتأهل إلى دور الثمانية لكأس الاتحاد الآسيوي بعد فوزه على السويق العماني

تأهل نادي الاتفاق السعودي إلى دور الثمانية لكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتغلبه على السويق العماني بهدف دون مقابل في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام. سجل هدف الاتفاق زامل السليم في الدقيقة 94 . كما تأهل الكويت الكويتي إلى الدور ذاته بتغلبه على القادسية الكويتي بثلاثة اهداف مقابل هدف بركلات الترجيح بعد انتهاء الشوطين الأصليين والإضافيين بالتعادل بهدف لكل منهما.

فيديو

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=xOpFFgu_8JE


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=oumZc6dYCV8




يواجهان بني ياس وبيروزي في دور الـ 16 الآسيوي
"الزعيم والعميد" يحملان آمال الكرة السعودية.. غداً

 يحمل فريقا الهلال والاتحاد آمال الجماهير السعودية، ويستضيفان مساء الأربعاء وفي الساعة التاسعة فريقي بني ياس الإماراتي وبيروزي الإيراني ضمن مباريات دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، حيث يتطلع الشارع السعودي إلى تأهل الفريقين الضليعين بأمور البطولة الآسيوية.

وسيحصل الهلال والاتحاد على أفضلية في مباراتي الغد، كونهما سيلعبان على ملعبيهما، فيستضيف الهلال بني ياس الإماراتي في ملعب الأمير فيصل بن فهد، وبيروزي الإيراني يحل ضيفاً على الاتحاد في ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة.

الهلال – بني ياس الإماراتي
رغم البداية البطيئة والتعادل في أول ثلاث جولات، حقق الهلال ثلاثة انتصارات متتالية ليتصدر المجموعة الرابعة ويتجنب ملاقاة غريمه الاتحاد في دور الستة عشر للموسم الثاني على التوالي.
وسيلعب الهلال على إستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض أمام بني ياس الذي يظهر في دور الستة عشر لأول مرة في تاريخه، وسيحاول جابرييل كالديرون مدرب بني ياس أن يطيح بفريقه السابق من البطولة. وينص نظام البطولة على تأهل أول فريقين من كل مجموعة لدور الستة عشر الذي تقام منافساته من مباراة واحدة على أرض الفريق الذي تصدر مجموعته في الدور الأول.

وكان كالديرون يتولى تدريب الهلال في الموسم الماضي وقاده للتأهل لدور الستة عشر بالبطولة أيضاً قبل أن يصطدم بفريق آخر تولى تدريبه، هو الاتحاد، لكنه خسر وودع المسابقة وهو ما سيحاول تجنبه هذه المرة. ومن المنتظر أن يفتقد الهلال جهود الحارس حسن العتيبي والقائد محمد الشلهوب بسبب الإصابة، بينما سيحاول مدربه التشيكي إيفان هاشيك مواصلة انتصاراته الأخيرة لتجنب الرحيل عن منصبه.

وسيدفع هاشيك بالحارس خالد شراحيلي بدلاً من العتيبي وسيبقى خط الدفاع بلا تغيير بوجود أسامة هوساوي وماجد المرشدي وعبد الله الزوري وسلطان البيشي، وسيتعين على هذا الرباعي الحد من خطورة الثنائي الهجومي لبني ياس المكون من أندريه سنقهور وفوزي بشير.


الاتحاد – بيروزي الإيراني

تطور مستوى الاتحاد كثيراً منذ تعيين الإسباني راؤول كانيدا مدرباً للفريق في فبراير الماضي ولم يخسر الفريق في 12 مباراة خاضها معه، رغم أنه خرج من كأس الملك للأندية الأبطال أمام الهلال.
وتصدر الاتحاد المجموعة الثانية بجدارة بفوزه خمس مرات في ست مباريات وجمع 16 نقطة متقدماً بخمس نقاط على بني ياس أقرب منافسيه، وسيحاول الفريق مواصلة نتائجه الرائعة بهذه البطولة تحديداً.

وشق الاتحاد طريقه في الموسم الماضي إلى الدور قبل النهائي قبل أن يخسر ذهاباً وإياباً أمام تشونبوك الكوري الجنوبي ويودع المسابقة التي أحرز لقبها عامي 2004 و 2005.
وسيستعيد الاتحاد جهود مهاجمه نايف هزازي العائد من الإيقاف، بينما سيجلس القائد محمد نور على الأرجح على مقاعد البدلاء، على أن يشارك الثلاثي الأجنبي المكون من المصري حسني عبد ربه والمغربي محمد فوزي والبحريني عبد الله عمر، في التشكيلة الأساسية.

وسيحاول بيروزي نسيان موسمه المحلي المحبط بعدما احتل المركز الثاني عشر في الدوري متقدماً بثماني نقاط على منطقة الهبوط وبعيد تماماً عن المراكز المؤهلة لدوري أبطال آسيا في الموسم المقبل.

ويعول الفريق الإيراني صاحب ثاني أقوى خط هجوم في دور المجموعات برصيد 14 هدفاً بعد الجزيرة الإماراتي على المهاجم الليبي أيمن زايد الذي رفع رصيده إلى خمسة أهداف بعد التسجيل في مرمى الشباب الإماراتي يوم الثلاثاء الماضي في ختام دور المجموعات.





المملكة تدعم مصر بـ 2.25 مليار دولار


 

أعلن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو اليوم أن المملكة تعتزم زيادة استثماراتها في مصر خلال المرحلة المقبلة في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مقدراً ما قررت السعودية تقديمه لدعم الاقتصاد المصري بمليارين و250 مليون دولار.



وأشار عمرو في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعد اجتماعه اليوم في جدة مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل، أن هذا المبلغ يتضمن نصف مليار دولار سيتم ضخها أول الشهر القادم مقابل شراء سندات خزانة مصرية، ومليار دولار وديعة تم إيداعها في البنك المركزي المصري ويجرى التشاور لتحويلها إلى قرض طويل الأجل لدعم الموازنة المصرية، و750 مليون دولار قرض ميسّر يجرى بحث تخصيصه لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة كثيفة العمالة.

الجدير بالذكر أن زيارة وزير الخارجية المصري تعد الزيارة الرسمية الأولى للسعودية عقب انتهاء الأزمة العابرة التي شهدتها العلاقات بين البلدين في 4 مايو الماضي، اثر توقيف السعودية للمحامي المصري احمد الجيزاوي بتهمة حيازة حبوب مخدرة. 




 عدد الموقوفين بالقضية ارتفع لشخصيْن يتم التحقيق معهما حالياً
 الشاهد الموعود بالثراء يفضح مخطط «الجيزاوي»: السائق الشريك أبلغني بالعملية قبل أسبوع



روى الشاهد اليمني في قضية أحمد الجيزاوي، تفاصيل ما حدث بينه والمروج المصري الذي كان على تنسيق مع الجيزاوي في تصريف الأقراص المهربة، وعن تراجعه في اللحظة الأخيرة عن المشاركة في الترويج بعد أن تم الزج به في المخطط، لكن السحر انقلب على الساحر بمجرد أن تقدم اليمني بشهادته لدائرة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في هيئة التحقيق والادعاء العام حيث فضح الشاهد كل مخطط الجيزاوي وشريكه المروج.



رجل وامرأتان

ويقول الشاهد البالغ من العمر 26 عاما،قبل عام ونصف العام عدت من اليمن بعد إجازة امتدت لستة أشهر، فوجدت في الشركة سائقا جديدا، مصري الجنسية،تم استقدامه خلال فترة غيابي ومع الوقت توطدت بيننا زمالة العمل،وقبل ما يزيد عن شهر كنت أشكو له بعض الظروف المحيطة بي وأسررت له عن ضائقة مالية تمر بي وتمنعني من العودة. قصدت أن أفضفض له ولم أنو الاقتراض منه أو طلب إعانتي.

يواصل الشاهد اعترافاته للصحيفة: بادر المصري وقال لي «أنا عندي لك شغلة، تشتغل معايا وتكسب ذهب»، فسألته عن تفاصيل الصفقة، فأفادني بأن أدوية ستصل من مصر إلى مطار جدة في17/4 الميلادي، وأوجز مهمتي في أنني سأنقل الأدوية من جدة إلى الرياض، وأبان لي أن رجلا بصحبة امرأتين سيلتقيني(يقصد بالرجل الجيزاوي) المرأة الاولى هي زوجة المتهم والأخرى والدة المروج الذي يفاوضني.. وتتلخص مهمتي في استلام«الأدوية والعودة بها إلى الرياض مقابل 15 ألف ريال.

الإغراء قبل المفاوضة

يضيف الشاهد في اعترافاته المثيرة : عندما أبديت عدم درايتي بالأمر ، قال لي إنه سيتكفل بتأجير سيارة لي، مع وصف موقع السكن الذي أقضي فيه ليلتي قبل وصول الجيزاوي إلى جدة . وأكد لي أن الموقع قريب من المطار ما يسهل مهمة التنقل والمغادرة إلى الرياض .

ويستطرد الشاهد : طلبت من المفاوض توضيحا أكثر عن المهمة فأبلغني بضرورة تحركي قبل الاثنين 16/04/2012م أي قبل وصول الجيزاوي بليلة، والمبيت في جدة، ثم تسلم الأدوية من الجيزاوي فور وصوله إلى جدة الساعة 6.30 صباحا، والتحرك إلى الرياض في تمام التاسعة صباحا،على أن يكون وصولي للعاصمة عند الرابعة عصرا، باعتبار أن وقت الظهيرة يكون أقل هدوءا. حيث تعهد المفاوض بدفع مبلغ 15 ألف ريال مع انتهاء المهمة.

ساعة الحسم

واصل الشاهد اليمني اعترافاته لـلصحيفة وقال : القلق انتابني من التخطيط الدقيق، فسألت المصري«هل هذه الأدوية خطيرة؟» فأفادني أن خطورتها محدودة بنسبة 5 في المائة، وأنها موضوعة في مكان آمن داخل عبوات حليب لا يمكن كشفها بواسطة أجهزة التفتيش بالمطار عندها طلبت أن يمهلني يومين للتفكير.

ويروى الشاهد اليمني تفاصيل ما عاشه من قلق في اليومين حيث بات يفكر في الأمر من كل جوانبه ثم توصل في نهاية الأمر على رفض إكمال الصفقة بعدما شعر بالخطر ما اضطر المصري لسؤاله عن قراره النهائي..فأجابه بأنه استخار وقرر التنحي عن المهمة ولم يشأ الإفصاح عن سبب تراجعه فوافق المصري وطلب منه الاحتفاظ بالسر وعدم إبلاغ الكفيل صاحب الشركة عن تاريخ وصول الجيزاوي إلى جدة .

قلق أمام التفتيش

في اليوم المحدد لمغادرة اليمني إلى جدة الثلاثاء 17/04/2012 م الموافق 25/05/1433هـ، وصل إلى موقع عمله كالمعتاد ولم يجد السائق المصري وعلم أنه ذهب لإنهاء المهمة بنفسه وقرر اليمني التزام الصمت ويستطرد الشاهد اليمني«أبلغني زميلي المصري أنه ذهب إلى المطار ووقف عند بوابة القدوم، ومن خلف الزجاج شاهد الجيزاوي أمام جهاز التفتيش، وحوله رجلان من الجمارك، فاتصل به أكثر من عشر مرات ولم يرد على هاتفه ، فانتابه القلق وعلم أنه وقع في قبضة رجال الجمارك، فعاد إلى الرياض فورا، وبدت عليه علامات الاضطراب والقلق فسألته عما به فقال «أنا حزين على صاحبي، فالذي تم القبض عليه من أعز أصدقائي».

يواصل الشاهد اليمني رواية فصل جديد من القصة: جاءني المصري وأبلغني عن نيته في سفر عاجل إلى بلاده فسألته عن السبب، فأفادني أنه يخشى من توريطه في العملية، إذ من المتوقع أن يفصح المقبوض عليه بكافة التفاصيل وبعد يومين جاء لمالك الشركة وأبدى له عن رغبته في المغادرة لظروف صحية تلزمه إجراء جراحة عاجلة لإزالة حصوات في الكلى فوافق الكفيل على مضض ثم أبلغ الجهات الأمنية عن رغبة المصري في السفر برغم وجود مبالغ مالية على ذمته وقبل ساعة من مغادرته إلى المطار تم التحفظ عليه وسط شقته شرق الرياض بتهمة الاختلاس وبعد يومين أفصح الجيزاوي عن شريكه السائق فتبين أنه موقوف على ذمة قضية اختلاس 

وعن الحالة المعيشية للسائق المصري يقول الشاهد اليمني:الشركة تكفلت باستئجار غرفة له بمبلغ ثمانية آلاف ريال في العام، لكنه فضل الانتقال إلى شقة والسكن على حسابه، بجانب أنه ظل يعيش في غموض في آخر أيامه، حيث كثر غيابه وخروجه من مقر عمله بلا مبررات موضوعية.




في أول حكم بالسجن مع النفاذ على رجال شرطة منذ اندلاع ثورة يناير
السجن المشدد 10 سنوات لــ5 شرطيين مصريين أدينوا بقتل متظاهرين

 القاهرة:

 في أول حكم بالسجن مع النفاذ على رجال شرطة شاركوا في محاولة إخماد الثورة المصرية في يناير 2011 التي قتل فيها نحو 850 متظاهرا وأصيب أكثر من ستة آلاف، قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المشدد عشر سنوات على خمسة من ضباط وأمناء الشرطة بالجيزة بتهمة قتل المتظاهرين خلال يومى 28 و29 يناير من العام الماضى.
والمدانون هم: أحمد ابراهيم شيخون ومحمود محمد حميدة والحسينى حجازة وفريد شوقى ابراهيم واحمد عيد على خلاف، وألزمتهم المحكمة بالمصاريف وإحالة الدعاوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة.

كما قضت المحكمة بمعاقبة ممدوح عبد الباقى وأحمد محمد حسن مبروك بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وإحالة الدعاوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة.

كما برأت المحكمة كلا من الرائد هانى شعراوى والمعتصم بالله عبد العال وعمرو محمد فاروق وعيد عمران عطية ورضا عبد العزيز واحمد بكرى وتامر صالح ومحمد السيد وأحمد عمر اسماعيل صديق ومحمد عياط من التهم المنسوبة إليهم ورفض الدعاوى المدنية ضدهم.

ومن المقرر أن يصدر حكم في الثاني من يونيو المقبل في قضية حوكم فيها مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي وضباط كبار آخرين بتهمة التآمر لقتل متظاهرين خلال الانتفاضة.

ونظرت محاكم مختلفة قضايا قتل متظاهرين.
  




توقع انقلاباً عسكريا لحمايتها من المصير الكارثي الذي يدفعونها إليه
عمر سليمان: الرئيس الإخواني يجعل مصر "ألعن من باكستان وأفغانستان"
 القاهرة:
حذر عمر سليمان نائب الرئيس المصري السابق من مخاطر وصول الإخوان المسلمين إلي قمة السلطة في مصر. وقال إن صورة مصر ستكون مخيفة حال وصولهم للحكم. وفي تصريحات أدلي بها لجهاد الخازن كشف عنها في عموده "عيون وآذان" بصحيفة "الحياة " اللندنية، حذر سليمان من أن انقلابا عسكريا يمكن أن تشهده مصر لحمايتها من المصير الكارثي الذي ستجد الإخوان يدفعونها إليه، في ضوء التوقعات الخاصة بمسلك الإخوان في الحكم- حال وصولهم- الذي يمكن أن يجر البلاد إلي أن تكون قاعدة للإرهاب تهدد بتدخل العالم للقضاء عليها.

وكما نقلت صحيفة "الأخبار" المصرية عن الخازن قال سليمان إن مصر يمكن أن تكون في وجود الإخوان بالسلطة "ألعن من باكستان وأفغانستان".

وشدد سليمان علي أهمية انتخاب رئيس ليبرالي وقال إن هذا الرئيس وإن كان سيعاني منهم الا انه يظل قادراً علي ان يعمل حكماً بين السلطات، ويوقف أي اتجاه يناهض حرية المجتمع، كما انه سيكون مقبولاً من المجتمع الغربي، عكس ما يمكن أن يحدث مع رئيس من الإخوان ينظر الينا معه كبلد يصدر الارهاب.

وعندما سأل جهاد الخازن سليمان هل يقع انقلاب عسكري؟ قال: ممكن، ممكن جداً. انما الاخوان مش هُبُل، لذلك يعدون أنفسهم عسكرياً، وخلال سنتين أو ثلاث سيكون عندهم حرس ثوري لمحاربة الجيش، وتواجه مصر خطر حرب أهلية مثل العراق.

وأعرب سليمان عن أنه يتمني لو أن الشعب المصري "يعي حجم التحدي في الانتخابات القادمة ، ويبتعد عن اولئك الذين يسعون الي مشروع إسلامي ينتج عنه صراع مجتمعي يزيد عزلة مصر، وقد يدفع الي حرب مع اسرائيل من دون تخطيط".
واعتبر سليمان أن "أعضاء المجلس العسكري لا يعرفون مدي دهاء الإخوان المسلمين".





الحريري يتهم نظام بشار الأسد في "اشتباكات لبنان"


07-01-1433 11:42 AM
عاجل(بيروت)-
اتهم رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالوقوف وراء الاحداث الدامية في لبنان مؤكداً أنه يحاول نقل الشرارات الأمنية من منطقة إلى أخرى في لبنان".

وذكر الحريري أمس خلال اجتماع استثنائي عقده نواب بيروت قائلا: "إن بيروت دفعت أثمانا غالية، تفترض منا البقاء صفا واحدا ويدا واحدة للدفاع عن أهلنا ومواجهة مخطط جرهم إلى الفتنة على يد مرتزقة النظام السوري".
وأضاف أن "موقفنا كان منذ البداية واضحا وصريحا مما يجري في سوريا، وها هو نظام الأسد يحاول نقل الشرارات الأمنية من منطقة إلى أخرى في لبنان. والمسؤولية الثقيلة ملقاة على عاتقنا وعاتق أهل بيروت للتصرف بهدوء ومسؤولية لإفشال هذا المخطط الخبيث، وهو سيفشل".




التحقيق في "فيديو" لجنود إسرائيليين يشاهدون مستوطنين يطلقون النار على فلسطينيين

أ ف ب- القدس المحتلة:
 أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، أنه يحقق في حادث نُقل على مقطع فيديو، يبدو فيه جنود إسرائيليون يقفون من دون تدخل، بينما يقوم مستوطنون بإطلاق النار على فلسطينيين.

ووقع الحادث، مساء السبت الماضي، خلال مواجهات بين مستوطنين من مستوطنة يتسهار المتطرفة ومزارعين فلسطينيين من قرية عصيرة القبلية قرب مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.
ويظهر الفيديو، الذي صوّره متطوع لمصلحة منظمة «بيتسيلم» الإسرائيلية لحقوق الإنسان، قيام مستوطنيْن اثنيْن بإطلاق النار على فلسطيني بوجود ثلاثة جنود على الأقل من دون أن يتدخلوا.
وتناولت الصحافة الإسرائيلية باهتمامٍ كبيرٍ عدم اهتمام الجنود بالحادث.
 
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=90__-IUNfIM






بالصور.. جنود الإحتلال الإسرائيلي يقتحمون "الأقصى" بالأحذية
جنود إسرائيل يقتحمون "المسجد الأقصى"جنود إسرائيل يقتحمون "المسجد الأقصى"
اقتحمت مجموعة كبيرة من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلى ظهر أمس الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى بزيهم العسكرى وبالأحذية عبر باب المغاربة، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن نحو 85 جنديا إسرائيليا اقتحموا بزيهم العسكرى المسجد الأقصى، وقاموا بالتجول داخل باحاته.


ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية الفلسطينية عبد العظيم سلهب قوله:" إن إسرائيل تواصل اقتحام المسجد الأقصى، وتحاول السلطات الإسرائيلية أن تفرض واقعاً جديداً داخل المسجد الأقصى".












الرئيس التركي: المجتمع الدولي خذل الشعب السوري

قال الرئيس التركي عبدالله غول ان الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لمعالجة الازمة السورية غير كافية, معتبرا بأنه خذل الشعب السوري.



وقال غول في خطاب القاه في شيكاغو غداة قمة الحلف الاطلسي "حتى الان، بدا المجتمع الدولي ضعيفا في جهوده للتعامل مع الازمة" في سوريا المستمرة منذ مارس 2011.

واكد ان تركيا تبذل ما في وسعها للتخفيف من معاناة الشعب السوري عبر استقبالها نحو 23 الف لاجىء سوري، اضافة الى مسؤولي المعارضة السياسية السورية وقادة الجيش السوري الحر الذي يضم منشقين من الجيش النظامي.

ورأى غول ان خطة السلام التي وضعها الموفد الدولي كوفي انان يمكن ان تشكل الفرصة الاخيرة لحصول انتقال (سياسي) منظم في سوريا. 

وحتى الان، عجز مراقبو الامم المتحدة ال270 المنتشرون في سوريا عن ضمان احترام وقف اطلاق النار الذي اعلن رسميا في 12 ابريل الفائت لكنه لا يزال عرضة لانتهاكات مستمرة.





مجلس الشيوخ الأمريكي يقر عقوبات جديدة ضد إيران
مجلس الشيوخ الأمريكىمجلس الشيوخ الأمريكى
صادق مجلس الشيوخ الأمريكى على فرض عقوبات جديدة على إيران لإقناع الجمهورية الإسلامية بتعليق تخصيب اليورانيوم الذى تشتبه الدول الغربية بأنه غطاء لتطوير أسلحة نووية.

وتمت المصادقة على هذا الإجراء بالإجماع قبل المحادثات المقررة الأربعاء فى بغداد بين إيران وممثلى الدول الست الكبرى.

ويسمح النص للرئيس باراك أوباما بفرض عقوبات على أى بلد أو شركة تتعامل مع إيران لتطوير مواردها من النفط أو اليورانيوم أو تزود إيران بالموارد أو التكنولوجيا لتحقيق ذلك. كما ينص على اتخاذ تدابير ضد أى طرف يؤمن موارد "تساهم فى مساعدة إيران على تطوير أسلحة دمار شامل أو القيام بأنشطة إرهابية". وتؤكد إيران أن برنامجها النووى لأغراض مدنية بحتة.


وقال السناتور الديمقراطى روبرت مينينديز، إن "البيت الأبيض مُصرٌّ مثله مثل الكونغرس، على منع إيران من حيازة أسلحة نووية". وأضاف أن بإمكان إيران إما "أن تأتى إلى بغداد مع خطة حقيقية" لوضع حد لبرنامجها النووى" أو سنضع خطتنا - من خلال عقوبات أو إجراءات أخرى - للتأكد من إيران لن تحقق طموحاتها النووية".

من جهته، قال زعيم الجمهوريين فى مجلس الشيوخ الأمريكى ميتش ماكونيل، إن "مجلس الشيوخ عمل بجد لتحسين عقوباتنا على إيران. وهذه الجهود إضافة إلى عقوبات الاتحاد الأوروبى سترسخ موقف مفاوضينا".

وكان مجلس النواب الأمريكى أقر فى 14 ديسمبر عقوبات على إيران.

وهذا النص يفرض عقوبات على شركة النفط الإيرانية والشركات النفطية والحرس الثورى وسيوسع لأول مرة العقوبات المفروضة على القطاع النفطى فى إيران ليطال أى شراكة تقيمها الحكومة الإيرانية فى العالم. كما ينص المرسوم على عدم منح تأشيرات لأفراد وشركات تزود طهران بتكنولوجيا لقمع المعارضين وتجميد أرصدتهم.

كما يتضمن المرسوم بندا أدرجه السناتور راند بول ينص على أن الإجراء لا يجيز استخدام القوة العسكرية.





نيابة باريس تفتح تحقيقاً مع شركة فرنسية متهمة بتوفير نظام رصد معلوماتي لنظام القذافي
معمر القذافىمعمر القذافى
أمرت النيابة العامة فى باريس أمس الثلاثاء بفتح تحقيق قضائى ضد الشركة الهندسية الفرنسية "أمسيس" بتهمة توفير نظام رصد معلوماتى للتجسس لنظام العقيد الليبى الراحل معمر القذافى، و"التواطؤ" فى التعذيب الذى تعرض له الشعب الليبى.

وجاء القرار إثر الشكوى المدنية التى رفعت فى أغسطس من العام الماضى ضد الشركة فى منطقة إيكس أن بروفانس (بوشيه دو رون) من قبل الاتحاد الدولى لحقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان ومنظمتين غير حكوميتين بتهمة التواطؤ فى التعذيب من خلال توفير أجهزة مراقبة لنظام الاتصالات والانترنت لنظام القذافى لرصد الشعب الليبى وذلك عبر برنامج حاسوبى يسمى "النسر" الذى، بحسب الاتحاد الدولى، من شأنه أن يسمح للنظام "وضع المعارضين تحت مراقبة والقبض عليهم والزج بهم فى السجن حيث تعرضوا للتعذيب".

وتم الكشف عن هذه القضية فى أواخر شهر أغسطس الماضى من قبل صحفيين من صحيفة "وول ستريت جورنال" الذين اكتشفوا فى طرابلس معدات تم تسويقها من قبل شركة فرنسية، بالإضافة إلى العديد من المواد التدريبية التى قدمتها الشركة الفرنسية لنظام طرابلس السابق.

وذكرت الصحيفة الأمريكية حينها أن شركة "أمسيس" الفرنسية قامت فى نهاية عام 2009 بتجهيز مركز طرابلس لمراقبة شبكة الإنترنت عن طريق أجهزة ترصد الرسائل الإلكترونية التى يتم تبادلها بين مستخدمى الشبكة الدولية.


واعترفت الشركة الفرنسية بتزويدها للنظام الليبى السابق لهذا النظام المعلوماتى ولكنها أشارت إلى أنه تم توقيع عقد فى هذا السياق فى إطار "مقاربة دبلوماسية" مع ليبيا، فى نفس العام الذى شهد إطلاق سراح الممرضات البلغاريات وزيارة رسمية للزعيم الليبى معمر القذافى إلى فرنسا وهو ما يشير إلى احتمال تورط السلطات الفرنسية (السابقة) فى هذه القضية.





إختيار حفيد صدام حسين "طفل القرن الواحد والعشرين"


اختارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الطفل مصطفى قصي صدام حسين كأبرز طفل ...في القرن العشرين. وذلك بالنظر إلى شجاعته الفائقة المذهلة التي أبداها في مقاومة علوج الاحتلال الأمريكي أثناء محاصرتهم له في أحد بيوت مدينة الموصل مع والده قصي وعمه الشهيد عدي ، حيث قتل الطفل مصطفى 13 جنديا أمريكيا بسلاح قناص ، وقد استطردت الصحيفة بوصف ابن نجل الرئيس الشهيد صدام حسين بأن شجاعته لا يمتلكها إلا قلة نادرة ممن هم في عمره في المرحلة الراهنة، وعلى الرغم من صغر سن مصطفى الذي بلغ حين مقتله 14 عاما إلا أنه قاوم ببسالة حتى النهاية حتى بعد مقتل والده وعمه أمام عينيه خلال المعركة التي استمرت لست ساعات متواصلة واستخدمت فيها قوات الاحتلال الأمريكي الصواريخ المضادة للدروع ..كما قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك : قامت الفرقة 101 المحمولة جواً و معها 400 من الجنود بحصار البيت المتواجد فيه عُدي و قُصي و بعد مقتلهما تبقى الطفل مصطفى _ نجل قُصي صدام حسين _ فقام هذا الشجاع بالمقاومة حتى قُتل هو الاخر .... لو كان لدينا في بريطانيا مثله و قام بما قام به لصنعنا له تمثالأ في كل مدينة بريطانية و لجعلنا من بطولته النادرة مساق بحث يقرؤه تلاميذ المدارس كي يكونوا على بينة من الصغر كيف تكون الرجولة و كيف تكون الشجاعة .





عادل إمام يخشى أن لا يصدق الناس عندما يموت حقيقة


 


مستنكرا شائعة جديدة عن وفاته انتشرت في العديد من المواقع الألكترونية، علق الفنان المصري عادل إمام بالقول: “أنا مت خلاص”، نافيا أن يكون هناك شخص معين أو جهة محددة وراء هذه الشائعة لا ظل إطلاقها يتكرر عشرات المرات.

وأضاف عادل إمام، إنه من كثر تكرار شائعة موته بات يخشى أن لا يصدق الناس عندما يموت حقيقة، ويعتقدونها كذبة جديدة، ولا يحضر أحد جنازته.


وفي سياق مختلف نوه إمام، حسب صحيفة الوفد، إنه سيعود يوم الثلاثاء إلى القاهرة من الساحل الشمالي، حيث يصور بعض المشاهد من أحد مسلسلاته، مؤكدا أنه عائد للقاهرة كي يدلي بصوته في انتخابات الرئاسة المصرية. 



جهاز التكييف ينقذ طفلة كويتية سقطت من الطابق السادس


متابعة:
 أنقذ جهاز مكيف طفلة كويتية "6 أعوام" من الموت بعد أن سقطت من الدور السادس على جهاز التكييف بالدور الخامس وظلت عالقة.

وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية: إن أحد سكان العمارة شاهد الطفلة، فأسرع بإبلاغ غرفة العمليات حيث توجهت فرقة إنقاذ مركز إطفاء الفروانية بقيادة النقيب خالد كنعان، وتم إنزالها بسلام.



إعدام خادمة قتلت أماً وطفلتها في رأس الخيمة
متابعة:
 أيّدت محكمة تمييز رأس الخيمة، حكماً يقضي بإعدام الخادمة الإثيوبية سنايت برهانو، 23 عاماً، رمياً بالرصاص، بعد إدانتها بقتل وحرق الأم المغربية "م. ب " 35 عاماً، وطفلتها المواطنة "م. أ"،عامين ونصف العام، في أكتوبر 2010، وهي الجريمة التي تابعها المجتمع المحلي باهتمامٍ لافت.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن محامي أسرة المجني عليهما، كامل السيد: أن حكم محكمة التمييز نهائي، وسيتم تنفيذه بحق المتهمة بعد تصديق حاكم الإمارة عليه، وفقاً للإجراءات القانونية المطبقة في الدولة.

وتابع أن المحكمة ستسمح لأسرة المجني عليهما بحضور تنفيذ حكم الإعدام.

وكانت النيابة العامة في رأس الخيمة قد اتهمت الخادمة بارتكاب أربع جرائم، هي: القتل العمد للأم المغربية، من خلال استخدام سكين، وطعنها في مختلف أنحاء جسدها، وإشعال النيران في غرفة النوم، ما أدّى إلى قتل الطفلة المواطنة اختناقاً، إضافة إلى تهمة سرقة أموال ومجوهرات من منزل الضحية بعد ارتكاب جريمة القتل.

ونظرت محكمة الجنايات، وهي محكمة درجة أولى، في ملف القضية أغسطس الماضي، واستمعت إلى أقوال المتهمة ومحاميها الذي انتدبته المحكمة للدفاع عنها، وقضت بإعدام المتهمة بتهمة القتل العمد المقترن بالسرقة، ثم أحيل ملف القضية إلى «الاستئناف» في ديسمبر الماضي، وفقاً للإجراءات القضائية المتبعة.

وأيدت المحكمة الحكم بإعدام المتهمة رمياً بالرصاص، ونطق بالحكم قاضي محكمة استئناف الجنايات، المستشار حمدي ياسين.





شرب "سم الجرذان" لينتحر فطعنته زوجته لتريحه من الألم


 متابعة:
 أقدمت امرأة فرنسية على طعن زوجها بالسكين فيما كان يحتضر نتيجة تناوله سمّ الجرذان لينتحر.
وذكرت وسائل إعلام فرنسية اليوم الثلاثاء أن المرأة الستينية من منطقة لو وغارون جنوب البلاد، اتصلت بالشرطة الأسبوع الماضي لتبلغهم أنها قتلت زوجها بعد أن وجهت له عدة طعنات سكين لتضع حداً لمعاناته بعد أن تناوله سم الجرذان.

وقالت صحيفة (سود اويست) إن المرأة طعنت زوجها (البالغ من العمر 65 عاماً وهو مزارع متقاعد) بالسكين لأنه كان يتألم، وأوقفت الشرطة الزوجة للتحقيق معها.



بيع "جرة" مملوءة بعملات نحاسية على أنها "ذهبية" في الأردن


وكالات:
أحبطت الأجهزة الأمنية الأردنية، اليوم الإثنين، محاولة رجل عربي الجنسية بيع قطع ذهبية مقلّدة.

ونقلت وكالة "يو بي أي" عن بيانٍ صادرٍ عن مديرية الأمن العام، أن "مواطناً تلقى اتصالاً هاتفياً دولياً من شخص في دولة عربية أبلغه أنه يمتلك "جرة" مملوءة بعملات ذهبية يرغب في تصريفها في العاصمة عمّان".

وأشار البيان إلى أن "المواطن أبلغ البحث الجنائي وجرى التنسيق معه لاستدراج الشخص حيث أُلقي القبض عليه وعلى شخص آخر كان برفقته وهما يحملان كيساً بلاستيكياً يحتوي على ألف قطعة نقدية لون ذهبي تبين أنها مصنوعة من النحاس، كانا ينويان الاحتيال بها على المواطن".

وأضاف البيان أنه "بعد التحقيق اعترف المحتالان أنهما حصلا على هذه القطع من شخص ثالث أُلقي القبض عليه فيما بعد وبحوزته 2750 قطعة أخرى"، مشيراً إلى أن "التحقيق جارٍٍ معهم".




المخاوف بدأت بادّعاء مسافرة وجود جهاز مزروع بداخلها
سلاح الجو الأمريكي يعترض طائرة قادمة من فرنسا للاشتباه براكب

CNN- واشنطن:

 اعترضت مقاتلتان من طراز أف 15، تابعتان لسلاح الجو الأمريكي، طائرة للخطوط الجوية الأمريكية من نوع بوينغ 767 قادمة من فرنسا، اليوم الثلاثاء بعد الاشتباه بسلوك أحد الركاب، دون تحديد طبيعة هذه السلوكيات.

وقال أحد رجال الأمن والحماية الموجودين على متن الرحلة لـ CNN "المخاوف بدأت عندما ادّعت إحدى المسافرات وجود جهاز مزروع بداخلها عن طريق عملية جراحية، الأمر الذي أدى إلى حالة من الفزع، وتغير وجهة الطائرة."

وأوضح أحد المتحدثين باسم الخطوط الجوية الأمريكية، آندرو كيرستي لـ CNN "الطائرة كانت تحمل 190 راكباً، بالإضافة إلى طاقم مكون من تسعة، تم تحويل مسارها بعد سلوكيات مشبوهة من قِبل أحد الركاب."

وأضاف كيرستس "تحويل مسار الطائرة كان من باب الحيطة، وتوخي الحذر". دون أن يبين طبيعة هذه المخاطر.

وقال أحد المسؤولين بسلاح الجو الأمريكي لـ CNN "اعترضت مقاتلتان من طراز أف 15، الرحلة القادمة من فرنسا، بعد ورود الأنباء عن سلوكيات مشبوهة، وتم تحويل مسارها ومرافقتها إلى مطار بانغور."

وصرح مسؤول فيدرالي لـ CNN بأن الطائرة القادمة من مطار شارل ديغول الفرنسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تم تحويلها إلى بانغور، بعد أن أظهر أحد ركابها سلوكيات مشبوهة، لم يتم الإعلان عنها.
 




اصطدام قطارين يقتل ويصيب 70 شخصا في الهند
 
 وكالات:
لقي 25 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب 45 آخرون بجروح الثلاثاء اثر اصطدام قطار ركاب بآخر ينقل بضائع في جنوب الهند كما أعلن مسؤولون في السكك الحديد.
وقد اصطدم قطار الركاب بقطار البضائع الذي كان متوقفا في محطة بينيكوندا في ولاية اندرا براديش، فيما كان متوجها الى بنغالور عاصمة ولاية كارناتاكا (جنوب).
وقالت المتحدثة باسم وزارة سكك الحديد شاندراليخا موخرجي لوكالة فرانس برس في نيودلهي "إن عدد القتلى بلغ الان 25 وأصيب 45 بجروح بعضهم إصاباتهم طفيفة لكن 10 منهم إصاباتهم خطيرة".
وأفادت الشرطة في اندرا براديش أن جثث 16 من الضحايا كانوا مسافرين في مقصورة وراء المحرك كانت محترقة بسبب النيران التي اشتعلت اثر الاصطدام.
وقالت نائبة المفتش العام في شرطة اندرا براديش شارو سينها هاتفيا "لم يبق هناك جثث تحت الحطام بعد انتهاء عمليات" الإنقاذ.
وقالت موخرجي "يبدو ان سائق قطار الركاب تجاوز إشارة المرور واصطدم بقطار البضائع لكننا ننظر نتائج التحقيق".
وذكرت وكالة الأنباء الهندية برس تراست اوف انديا أن سائق القطار نجا من حادث الاصطدام لكنه غاب عن الوعي.
وقال وزير سكك الحديد موكول روي الذي وصل إلى مكان الحادث بعد ظهر الثلاثاء "إن كل حياة ثمينة. هذا حادث اليم جدا". ووعد بتعويضات للجرحى وعائلات القتلى.
وما زالت شبكة القطارات وسيلة النقل الرئيسية للمسافات الطويلة. وتنقل شبكة القطارات الهندية العامة 18 مليون راكب يوميا لكنها في حاجة ماسة إلى استثمارات مالية لتطويرها وتعزيز معايير السلامة فيها، بحسب ما يؤكد خبراء.
ويعود آخر حادث كبير تعرض له قطار في الهند إلى يوليو 2011 حين قتل 69 شخصا اثر خروج قطار سريع عن سكته على الطريق بين كلكوتا ونيودلهي.
أما أسوأ كارثة في تاريخ السكك الحديد في الهند فترجع إلى 1981 حين قتل نحو 800 شخص عندما سقط قطار ركاب في نهر في ولاية بيهار (شرق).




مدير "أبل" هو الأعلى أجراً بين رؤساء الشركات الأميركية

 حلّ المدير العام لشركة أبل تيم كوك، في المرتبة الأولى لرؤساء الشركات الأميركية الذين يتقاضون أعلى الأجور في 2011، بفضل خيارات شراء أسهم؛ ما سمح له بتجاوز أقرب منافسيه بأكثر من 300 مليون دولار على ما أفادت به دراسة لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وبلغت عائدات كوك الذي تولى الإدارة العامة لـ "أبل" في أغسطس بعد شهرين على وفاة مؤسس المجموعة ستيف جوبز، 377,98 مليون دولار على ما أظهرت الدراسة.

ومن هذا المجموع حقق كوك 900 ألف دولار على شكل أجر شهري والمبلغ ذاته تقريباً كعلاوات أداء. أما القسم الأكبر من عائداته فيتأتى من مليون سهم مرفق بقيود مُنحت إليه عند تعيينه في المنصب.

وحلّ مؤسس "أوراكل" ومديرها العام لاري إيليسون في المرتبة الثانية بـ 76,01 مليون دولار.

وهذه الأرقام التي أخذت من التقارير السنوية الموجهة للمساهمين جمعتها "هاي غروب" لحساب الصحيفة وهي تشمل أكبر 300 شركة مطروحة أسهمها في البورصة في الولايات المتحدة وفقا لرقم أعمالها.

وحلّ رئيس محطة "سي بي إس" التلفزيونية ليسلي مونفز في المرتبة الثالثة بـ 69,32 مليون، يليه المدير العام لسلسلة متاجر الألبسة "جاي سي بيني" رونالد جونسون (53,27 مليون دولار).

وأتى في المرتبة الخامسة رئيس مجموعة موتورولا، سانجاي جا بـ 46,59 مليون دولار.

ويضم تصنيف العشرة الأوائل أيضا رؤساء: سيتي غروب، وفياكوم، وموتورولا، سولوشنز، ووالت ديزني، وفورد.





سيارته بصاروخ كروز


عادة ما يلجأ أصحاب السيارات إلى تعديل المحركات وتغيير بعض الأنظمة للحصول على معدل سرعة أكبر، لكن يبدو أن الأمر قد يكون أعقد من ذلك وهو ما اكتشفه بول ستيندر الذي قام بوضع صاروخ كروز فوق سقف سيارته بدلاً من البحث عن محرك جديد وقطع غيار متطورة.

استطاع الأميركي بول ستيندر (44 عاماً) وزوجته من تحويل سيارتهما الشيفروليه 1967 إلى سيارة نفاثة وذلك بمساعدة شركة "Indy boys Inc" المشهورة بتعديل سيارات عالية السرعة.
وقد استطاعت السيارة، التي لا تزيد سرعتها عن 160 كم/ساعة، أن تتخطى سرعة 483 كم/ساعة مع إخراج ذيل من النار يصل طوله 9 أمتار، بحسب موقع realitypod.
وقد ذكر بول أنه تخوف من قبول مثل تلك التجربة خاصة أنه سيقود أسفل صاروخ كروز يمكن أن ينفجر في أي وقت إذا حدث خطأ، إلا أنه رغم التلوث والدخان الكثيف الذي ينتجه الصاروخ فبالتأكيد أن المظهر قد آثار إعجاب المشاهدين الذين حضروا للتجربة.







أغرب 6 دبابات في التاريخ


ظهرت النماذج الأولية من الدبابة في رسوم الفنان الإيطالي والمبتكر ليوناردو دافنشي، وهي مستلهمة من السلحفاة ذات الدرع القوي الذي يحميها، وتم تزويدها بعجلات وفتحات لإخراج المدافع منها وإطلاق النار، وحتى تصل الدبابة إلى شكلها الحالي فقد مرت ببعض الأطوار الغريبة، نعرضها لكم هنا.

1
Mobile Gunpoint
ابتكرها المهندسون الألمان عام 1885، تزن 3 أطنان وكانت تُجر لأرض المعركة بواسطة الخيل أو على قضبان حديدية لتطلق مقذوف يصل وزنه إلى 1.75 كلغم من مدفعها الـ53 مللم، وقد بدأ أنتاجها بشكل كبير عام 1890.
2
Little Willie وBig willie
في عام 1902 صمم الإنكليزي فريدريك سيمس مركبة مدرعة بعجلات يمكن تحويلها إلى السير على القضبان ومزودة برشاشين، ومع الأجواء السابقة للحرب العالمية الأولى كانت الحكومة البريطانية ليست متحمسة لبناء ما اعتبرته ألعاب ميكانيكية مثل الدبابات، مفضلة التركيز على الخيالة والمشاة، لكن مع دعم العديد من الشخصيات السياسية ـ من بينهم وينستون تشرشيل ـ للفكرة، ظهرت الدبابة "Little Willie" ثم الدبابة "Big willie" عام 1915، وقد عانت الدبابة "Little Willie" من عيب عدم قدرتها على تخطي الخنادق.
3
Mendeleev's Super Heavy Tank
شهدت روسيا أيضاً مجموعة من التصميمات الغريبة منها الدبابة "Mendeleev's Super Heavy Tank" التي كان من المفترض أن يتم صنعها إلا أنه لم يحدث لسبب غير معروف، الدبابة التي صممت عام 1911 كان من المفترض أن تزن 86 طن وتملك محرك بقوة 256 حصان، وقد تكرر الشكل المربع والمخيف للدبابة في الدبابة الروسية " Rybinsk Tank"عام 1916.
4
Vezdekhod
دبابة روسية يعني اسمها "السير في أي مكان" وقد تميزت بمقدمة مائلة عن الجسم ما يمكنها من تسلق العديد من العوائق وقد تميزت بتصميم يمكنها من السير بكلا من العجلات والقضبان الحديدية.
5
The Tsar Tank
تم صنعها عام 1914 ويمكن القول إنها أكبر دبابة على الإطلاق حيث كان وزنها 40 طن مع عجلتين كبيرتين للغاية يصل قطرهما إلى 9 أمتار، وقد سميت على اسم تسار نيكولاج الذي قام بتمويلها، وكان الهدف من ضخامة العجلتين هو تمكين الدبابة من تخطي أي معوقات، لكن عند التجربة الأولى لها وقعت العجلات الصغيرة منها في خندق، ولم تملك المحركات القوة الكافية لإخراج العجلات الخلفية لتبقى الدبابة في الغابات حتى عام 1926 حيث تم تفكيكها للحصول على الصلب الخاص بها.
6
Iron Horse
من التصميمات الإيطالية الغريبة، استخدمت في الحرب العالمية الأولى وكانت مزودة بمدافع 305 مللم ومدى إطلاق يبلغ 18 كم، ويقال إنها استخدمت لقصف التحصينات النمساوية بجبال الألب. 




مغامرون يسيرون على حبال بارتفاع 91 مترا


حصل زوار أشهر معلم سياحي في بلجيكا على مفاجأة مثيرة بمشاهدتهم مجموعة من السائرينعلى الحبال يؤدون مخاطرة رهيبة على ارتفاع مئات الأمتار.

ويُعد النصب التذكاري أتوميوم من أشهر المعالم السياحي في بلجيكا، وهو يمكن زواره من رؤية مشهد رائع لمدينة بروكسل، إلا أن زوار النصب مؤخرا حصلوا على مشهد مثير خفقت له قلوبهم عندما شاهدوا مجموعة من المخاطرين يمشون على حبال بين الكرات العملاقة التي يتكون منها النصب.
كان فريق من لاعبي الأكروبات البلجيك والفرنسيين قد قام بالسير على الحبال بين الكرات العملاقة للنصب على ارتفاع 91.5 مترا، باستخدام عدة أمان عبارة عن شريط صغير لحمايتهم من الوقوع، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
يُذكر أن النصب يصل طوله إلى 102 مترا وتم بناؤه عام 1958 عندما استضافت العاصمة البلجيكية معرض عالمي، وهو عبارة عن 9 كرات معدنية بها نوافذ يمكن للزوار مشاهدة المدينة من خلالها، أما الأنابيب المتصلة بين الكرات فهي عبارة عن سلالم تسمح للسياح بالتنقل بين الكرات ومشاهدة المدينة من زوايا مختلفة.
وقد تم تجديد النصب عام 2004 نظرا لقدم الألواح الألومنيوم، واستبدالها بألواح من الاستانلس ستيل، ويمثل تصميم المبنى الشكل الذري لجزيئات الحديد مكبرة 165 مليار مرة.



















أودي Q7 شبح أسود معدل


كشفت شركة "Fostla" عن حزمة تعديلات رائعة للسيارة أودي "Q7" المزودة بمحرك "V12 TDI" تمكنها من توليد قوة 600 حصان بالإضافة إلى منحها شكلاً رائعاً.
تعرض الشركة تغطية السيارة بطبقة من القصدير مطلية بلون أسود معتم رائع يمنحها شكلاً مخيفاً خاصة مع صبغ الكشافات الأمامية والخلفية بلون أسود خفيف يسمح بمرور الضوء وكل ذلك مقابل 4.5 ألف دولار أي ما يعادل 16.9 ألف ريال سعودي.
ويمكن الحصول على المزيد من التعديلات التي تتضمن مجموعة جنوط جديدة من طراز " Mansory C5 "بحجم 11×23 بوصة مغطاة بلون أسود يتماشى مع الشكل العام للسيارة ومحاطة بإطارات " 315/25R23" مقابل 7.7 ألف دولار أي ما يعادل 28.9 ألف ريال سعودي.
وقامت الشركة بتعديل المحرك الاسطواني "V12" سعة 6 لتر وتحديث وحدة التحكم به ليتمكن من توليد قوة 600 حصان بدلاً من 500 حصان مع عزم 999 نيوتن، ما يمنح السيارة معدل تسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 5.5 ثانية، ويبلغ سعر تعديلات المحرك 4500 دولار.












 




هناك تعليق واحد:

  1. ماي تيستموني

    اسمي أكبر البكر أنا الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية. أريدك
    كل أن نعرف أن شركة القرض ألدين مور هي واحدة من أفضل قرض
    شركة
    على شبكة الإنترنت لمنحك قرضا من choice.i الخاص بك حصلت على قرض من
    الشركة بعض أشهر قليلة back.i أرسلت دعوة لهم، للحصول على
    بمبلغ محدد قدره 30 مليون دولار
    للحفاظ على الحرفية الجوية لدينا وثورة الرحلات الجوية،
    خلال هاوويندس الاقتصاد كبيرة. فترة النقل الجوي
    مجلس تثبيت ووحدة
    رفضت وكالات ضمان القروض أن تقدم لنا القرض المطلوبة. نحن
    قررت البحث عن شركة قرض السوق الحرة حقيقية على
    الإنترنت لعرض القرض، كنا قادرين على
    اتصل بهم هنا على شبكة الإنترنت من خلال مساعدة لدينا I.T
    قسم، والتقينا جميع المتطلبات التي يطلبون، في غضون 3
    أيام عمل تلقينا القرض الذي طلبناه
    ل، فإنه قد عبرت أبدا ذهني أن قائمة مختصرة قرض على الانترنت سوف
    يكون ذلك سهلا فقط 3 خطوة بسيطة و تلقينا القرض. أنا
    سعداء للغاية مع ألدين مور القرض
    الشركة، وأريد أن أشكر شخصيا وليد أبو الخير له
    والجهود الدؤوبة لجلب لنا إلى هذه النقطة نوصي خدمتهم
    إلى كل من يحتاج إلى قرض
    أي نوع للاتصال بهم على عنوان بريدهم الإلكتروني على
    aldenmooresloan333@gmail.com. الله يساعدنا جميعا.

    ردحذف