الاثنين، 21 مايو 2012

الإخبارية اليومية





قصر الممارسة الصحفية على المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين
مجلس الوزراء يقر إنشاء وتطوير نظام لحصر ملكيات المساكن
واس- جدة:
أقر مجلس الوزراء أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية إنشاء وتطوير نظام لحصر ملكيات المساكن وربط هذا النظام بأنظمة المعلومات القائمة في وزارة العدل ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية كما الزم الوزارات والأجهزة الحكومية بتعيين متحدثين رسميين، مشدداً على انه إذا ظهر لأي من الجهات أن إحدى الوسائل الإعلامية قد نشرت أخباراً غير صحيحة فعليها رفع دعوى ضد المؤسسة الإعلامية والصحفي وفقاً للأنظمة والتعليمات وقصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين.
وفي مستهل الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة، أعرب الملك عن تقديره الكبير لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على ما بذلوه من جهود موفقة خلال اجتماعهم التشاوري السنوي الرابع عشر الذي عقد في الرياض يوم الاثنين الماضي، وعبر عن الشكر والثناء لله عز وجل على ما تعيشه دول وشعوب المجلس من نعمة الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار بفضل من الله أولاً ثم بفضل السياسة الحكيمة لقادة دول المجلس وما تتسم به شعوبه من تجاوب مع هذه السياسة، سائلاً الله للجميع التوفيق والسداد لمواصلة العمل الخليجي المشترك بما يحقق المزيد من الاستقرار والتطور وتعزيز مسيرة المجلس وطموحات قادته وشعوبه.

مباحثات ومشاورات

ثم أطلع الملك المفدى المجلس على المباحثات والرسائل والمشاورات التي جرت مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، ومن ذلك الرسائل التي تلقاها من الملك خوان كارلوس ملك أسبانيا والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، واستقباله -أيده الله- للرئيس يوسف محمدو رئيس جمهورية النيجر ووزير خارجية الأردن ناصر جودة.

ذكرى البيعة

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء أعرب عن خالص التهنئة لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة الذكرى السابعة لتوليه مقاليد الحكم، مبيناً أن خادم الحرمين الشريفين عبر في هذا الشأن عن الشكر والثناء لله العلي القدير على ما أنعم به على المملكة من نعم لا تعد ولا تحصى وقال: إن ما تشهده المملكة تم بفضل الله أولاً ثم بفضل الرجال المخلصين من أبنائها منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- وما أكمله أبناؤه الملوك البررة من بعده ونحن نسير بعون الله وتوفيقه على هذا الطريق القويم، أداء للأمانة التي نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا للقيام بها على الوجه الذي يرضيه وأن نحقق لهذا الوطن وبتضافر طاقات جميع أبنائه الحريصين على الرقي به المزيد من التقدم والرخاء والاستقرار.

وأوصى حفظه الله الجميع بالإكثار من الشكر والحمد لله عز وجل على ما أفاء به على المملكة من نعم منها الأمن والأمان والهدوء والسكينة والاستقرار والتمسك بالشريعة الإسلامية ورغد العيش والتآلف بين القادة والرعية، سائلاً الله أن يحفظ هذه البلاد من كل سوء ومكروه.

الشأن المحلي

واستعرض المجلس بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، ومنها الاستعدادات المبكرة لاستقبال موسم الحج بمشيئة الله تعالى، وأثنى خادم الحرمين الشريفين على الجهود الموفقة التي تبذلها لجنة الحج العليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وحث الجميع على مضاعفة الجهد كلاً فيما يخصه لاستكمال تلك الاستعدادات بجاهزية عالية وتحقيق المزيد من النجاحات معتمدين في ذلك على الله سبحانه وتعالى ثم على ما سخرته الدولة من إمكانات لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الذي يمثل حكومة جمهورية القمر المتحدة في شأن مشروع اتفاق تعاون أمني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية القمر المتحدة والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الجنوب أفريقي حول مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا في مجال تبادل المساعدات القانونية في المسائل الجنائية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية في شأن تطوير نظام معلومات متكاملة يحصر جميع ملكيات المساكن في المملكة أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:
1 - تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية ما يلي:
أ - إنشاء وتطوير نظام لحصر ملكيات المساكن في إطار ما نصت عليه الفقرة (1) من المادة (التاسعة) من نظام التسجيل العيني للعقار وذلك خلال سنة من تاريخ صدور القرار.

ب - ربط هذا النظام بأنظمة المعلومات القائمة في وزارة العدل ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية بحيث تكون بيانات ملكيات المساكن وما يطرأ عليها من تعديلات متاحة لهاتين الجهتين بشكل آني ومحدث وقابلة للتخزين لديهما.

2 - تتولى وزارة العدل تزويد هذا النظام بما لديها من بيانات لملكيات المساكن وما يطرأ عليها من تعديلات.

3 - يتولى برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر" عملية الربط المطلوب بين وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل ووزارة الداخلية من خلال الشبكة الحكومية الآمنة وقناة التكامل الحكومية بما يضمن تكامل قواعد البيانات لدى كل هذه الجهات.

رابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (12/ 10) وتاريخ 11/ 4/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة والشؤون الاجتماعية في مملكة السويد الموقعة في مدينة (ستوكهولم) بتاريخ 21/ 6/ 1432هـ الموافق 24/ 5/ 2011م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامسا:
بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بتجاوز بعض الكتاب والصحفيين غير المتخصصين وادعاء أمور غير صحيحة أو مكذوبة فيما يتعلق بأعمال بعض الوزارات الخدمية ولأهمية إيضاح الحقائق والرد على الادعاءات غير الصحيحة أو المكذوبة ووضع الحلول اللازمة لمعالجة ذلك أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:
أولاً - قيام الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية الأخرى وبخاصة الجهات الخدمية بتعيين متحدثين رسميين في مقراتها الرئيسة وكذلك في الفروع بحسب الحاجة وإبلاغ وزارة الثقافة والإعلام بذلك على أن تكون المهمة الرئيسة للمتحدث إحاطة وسائل الإعلام بما لدى جهته والجهات المرتبطة بها من أخبار أو بيانات أو إيضاحات وكذلك التجاوب مع ما يرد إليها من تساؤلات والرد عليها وما ينشر عنها من أخبار أو معلومات تهم الشأن العام.

ثانياً - قيام الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية الأخرى بتفعيل الجوانب الإعلامية المتعلقة بأنشطتها ومشاريعها وخدماتها والتفاعل من خلال توفير التغطية المناسبة وضرورة فتح قنوات التواصل والتعاون مع وسائل الإعلام والرد على جميع أسئلتها واستفساراتها وتوظيف مواقعها الإلكترونية في ذلك.

ثالثاً - إذا ظهر لأي من الجهات المعنية أن إحدى الوسائل الإعلامية قد نشرت أخباراً غير صحيحة ولم تتجاوب بالشكل المناسب مع ردود تلك الجهة وإيضاحاتها فعليها سرعة اللجوء إلى الجهة المعنية بالفصل في مثل هذه القضايا ورفع دعوى ضد المؤسسة الإعلامية والصحفي وفقاً للأنظمة والتعليمات.

رابعاً - قصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين.

تعيينات

سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 / تعين صالح بن سعد بن عبدالله المهنا على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المالية.

2 / تعيين عبدالرحمن بن سعد بن عبدالرحمن الداود على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.

3 / تعيين محمد بن سعيد بن عبدالله الحجري على وظيفة (وكيل الإمارة المساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة الباحة.

4 / تعيين سعود بن عبدالله بن أحمد العبيسي على وظيفة (أمين منطقة الحدود الشمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

5 / تعيين المهندس صالح بن عبدالعزيز بن محمد جبلاوي على وظيفة (مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء.

6 / تعيين سعد بن خلف بن ماطر القثامي على وظيفة (مدير الإدارة العامة لمراجعة حسابات المؤسسات والشركات) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المراقبة العامة.

7 / تعيين عبدالله بن أحمد بن عبدالعزيز السيف على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.




قال في برقية: لا ديننا ولا أخلاقنا أو قيمنا تقبل بهذا العمل
خادم الحرمين يعزي عبدربه في ضحايا القوات المسلحة اليمنية
واس- جدة:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية؛ إثر العملية الإجرامية التي راح ضحيتها عدد من رجال القوات المسلحة اليمنية.

وفيما يلي نص البرقية:

فخامة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي
رئيس الجمهورية اليمنية
أبعث لفخامتكم والشعب اليمني الشقيق بتعازينا الحارة لاستشهاد عدد من أبنائنا رجال القوات المسلحة اليمنية في العملية الإجرامية التي قامت بها فئة مجرمة لا تمثل الإسلام وقيمه، آلت على نفسها إلاّ أن تكون عدواً للإنسانية جمعاء، وهذا ليس بالمستغرب على من سعى في الأرض فساداً.

إن من قام بهذا العمل لا يمثل غير نفسه، فلا ديننا ولا أخلاقنا أو قيمنا تقبل بذلك أو تستسيغه، لكنها الفتنة التي تشعلها أيدي الأعداء لأمتنا الإسلامية والعربية، ظناً منهم بأن ذلك سيثني الشرفاء من أمتنا عن السعي لتحقيق الاستقرار والأمن، وما علم هؤلاء بأن مثل تلك الأعمال المجرمة لا تزيدنا إلاّ إصراراً وتقوي من عزائمنا في وجه أعداء الدين وأرباب الفتن.

هذا وأسأل الله أن يرحم الشهداء وأن يسكنهم فسيح جناته إنه ولي ذلك والقادر عليه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.






شكره على ثقته ودعا الله أن يكون عند حسن الظن
أمين عام "الشورى" يؤدي القسم أمام خادم الحرمين
واس - جدة:
 تشرف الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصر السلام بجدة اليوم، بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميناً عاماً لمجلس الشورى.

وقال: أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني، ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوح بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص والعدل.

وقد هنأه خادم الحرمين الشريفين بهذه المناسبة، متمنياً له التوفيق والنجاح في عمله لخدمة دينه ووطنه.

من جهته، أعرب آل عمرو عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على ثقته الكريمة، داعياً الله أن يوفقه ليكون عند حسن ظن القيادة الرشيدة به.






حصل على المركز الأول على مستوى المنتخبات
ولي العهد يشيد بإنجاز منتخب قوى الأمن في "ماراثون مصر"
واس- الرياض:
 أشاد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بالإنجاز الذي حققه منتخب قوى الأمن الداخلي السعودي، بحصوله على كأسي المركز الأول على مستوى المنتخبات، والمركز الأول والثاني والثالث على المستوى الفردي في سباقي (12 كلم ـ21كلم) في بطولة الماراثون الدولي التاسع عشر الذي أقيم مؤخراً في جمهورية مصر العربية.

وقال سموه في برقية جوابية وجهها لمساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز: "نحمد الله على هذا الإنجاز ونشكركم وجميع أفراد منتخب قوى الأمن الداخلي الذين شرفوا المملكة بهذه الإنجازات التي تسجل باسم المملكة" متمنياً سموه للجميع مزيداً من التوفيق والنجاح.



الأمير أحمد: تحذيرات أميركا "غير مبررة"

الأمير أحمد بن عبدالعزيز

الرياض: نايف الرشيد 2012-05-21 1:58 AM 


وصف نائب وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز، التحذيرات التي أطلقتها سفارة الولايات المتحدة الأميركية لرعاياها في المملكة بأنها "غير مبررة"، وقال "لا أجد مبررا يستدعي إطلاق تحذيرات.. هم يحتاطون دوما بين الوقت والآخر".
وأكد عقب رعايته اجتماع "عمومية" جمعية الزهايمر في الرياض أمس، وجود تنسيق بين الحكومتين السعودية والبحرينية بخصوص المطلوب السعودي المدرج على قائمة من تلاحقهم المنامة على خلفية أحداث العنف التي شهدتها مؤخرا، وقال "هناك تنسيق قائم، ومن يكون مطلوبا للسعودية فجميع دول الخليج تتعاون معها إذا وجد على أراضيها، والعكس".
وحول الأوضاع الأمنية المعقدة في لبنان وما إذا كانت الرياض تنوي تحذير رعاياها على غرار دول خليجية سبقتها لذلك، قال الأمير أحمد إن الحذر واجب للرعايا السعوديين في ظل الظروف التي يعيشها لبنان حاليا.





الأمير عبدالعزيز بن ماجد استقبل أمين منطقة المدينة المنورة
 
الأمير عبدالعزيز بن ماجد خلال الاستقبال
المدينة المنورة - سالم الأحمدي تصوير - فايز المطير

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة يوم امس معالي الدكتور خالد عبدالقادر طاهر أمين منطقة المدينة المنورة والذي هنأه أمير المنطقة على ثقة القيادة الرشيدة وصدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميناً لمنطقة المدينة المنورة .

وخلال اللقاء تبودلت الأحاديث حول سير العمل في أمانة منطقة المدينة المنورة والتطلعات المستقبلية، وحث سمو أمير المنطقة الدكتور خالد والعاملين معه على بذل الجهود للرقي بمستوى الأداء في الأمانة وتنفيذ مشاريع تطوير الأحياء العشوائية واستكمال المشروعات البلدية للرقي بالخدمات في كافة الأحياء لمواكبة تحديات نمو الطلب على الخدمات في ظل النمو السكاني وتنامي أعداد الحجاج والزائرين، والتركيز على معايير الجودة والانطلاق إلى آفاق اشمل ومستويات متقدمة من أساليب تقديم الخدمات البلدية الكترونياً وتطوير المشاريع المجتمعية وتعزيز الاهتمام بالمشاريع التي تخدم فئة الشباب وتهيئة الأماكن المناسبة لممارسة هواياتهم واستكمال البنية التحتية في ظل الدعم الكبير والرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين يحفظهم الله .

كما شدد سموه على ضرورة تعزيز الشراكة بين الأمانة وهيئة تطوير المدينة المنورة بما يعزز نجاح الخطط التنموية وتنفيذ المخطط الشامل للمدينة المنورة على أكمل وجه .
كما دار الحديث بين سمو أمير المنطقة والدكتور خالد طاهر حول جملة من الموضوعات والبرامج التطويرية التي ستنهض بها أمانة المنطقة في المرحلة القادمة بإذن الله بتعاون كافة القطاعات الحكومية والأهلية بالمنطقة .

من جهته عبر الدكتور خالد طاهر عن فخره واعتزازه بثقة القيادة الرشيدة والتي ستكون منهج عمل له في المرحلة المقبلة سائلاً الباري عز وجل أن يكون أهلاً لهذه الأمانة الكبرى تجاه مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وساكنيها، معبراً عن امتنانه وتقديره لسمو أمير المنطقة الذي خصه بالتوجيهات الكريمة والرؤى التنموية التي يتطلع إليها سموه للارتقاء بالإنسان والمكان بطيبة الطيبة من خلال برامج عمل فاعلة ينعكس أثرها على الواقع التنموي للمنطقة، ويعكس اهتمام ودعم القيادة الرشيدة لكل ما يسعد المواطن ويكفل رخاءه ونماءه في هذا العهد الزاهر .




دعا الأمين الجديد للاهتمام بمشروعات تطوير الأحياء العشوائية والشباب

أمير المدينة يعتمد الوقف الجديد لـ «أسرتي» ويتسلم شهادة الآيزو


أمير المدينة خلال ترؤسه اجتماع جمعية أسرتي (تصوير: محمد زاهد)

٢٠١٢/٥/٢١
اعتمد أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة «أسرتي» صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، وقف الجمعية الجديد، وتصاميم المشروع الذي سيضم مقر الجمعية. جاء ذلك خلال ترؤسه أمس الاجتماع الثاني لمجلس الإدارة في دورته الثانية للعام 1433هـ، حيث تسلم في مستهل الاجتماع شهادة الجودة العالمية (آيزو 9001:2008) من أمين عام الجمعية الدكتور عبدالباري الثبيتي، التي حصلت عليها الجمعية بعد تطبيقها لكافة شروط ومعايير الجودة، كأول جمعية على مستوى منطقة المدينة المنورة وكثاني جمعية على مستوى المملكة. وخلال الاجتماع اعتمد أمير المنطقة الخطة التنفيذية ومشروعات الجمعية للفترة المتبقية من العام الجاري، ودليل السياسات والإجراءات الخاص بالجمعية والحسابات الختامية للعام 1431هـ كما اعتمد الموازنة التقديرية للعام الجاري، واستمع إلى عرض لأعمال لجنة التنمية والاستثمار ومنجزات الجمعية للعام 1432هـ كما وافق سموه على عمل الفروع المقدمة من أحد بيوت الخبرة المتخصصة. من جهة أخرى استقبل الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمس أمين المنطقة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر، حيث هنأه بتعيينه أميناً للمنطقة. وتناول اللقاء سير العمل في الأمانة والتطلعات المستقبلية. وحث أمير المنطقة الدكتور طاهر والعاملين معه على بذل الجهود للرقي بمستوى الأداء في الأمانة وتنفيذ مشروعات تطوير الأحياء العشوائية، واستكمال المشروعات البلدية للرقي بالخدمات في كافة الأحياء لمواكبة تحديات نمو الطلب على الخدمات في ظل النمو السكاني وتنامي أعداد الحجاج والزائرين، والتركيز على معايير الجودة، والانطلاق إلى آفاق أشمل ومستويات متقدمة من أساليب تقديم الخدمات البلدية إلكترونياً، وتطوير المشروعات المجتمعية وتعزيز الاهتمام بالمشروعات التي تخدم فئة الشباب. كما شدد على ضرورة تعزيز الشراكة بين الأمانة وهيئة تطوير المدينة المنورة بما يعزز نجاح الخطط التنموية، وتنفيذ المخطط الشامل للمدينة المنورة على أكمل وجه، إضافة إلى جملة من الموضوعات الأخرى.




تكليف الأستاذ راشدالقحطاني بالعمل مديراً لإدارة شئون البادية بديوان الإمارة
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
انطلاقاً من حرص صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على الارتقاء بالأداء الوظيفي بديوان إمارة المنطقة وتدوير الموظفين للاستفادة من خبراتهم ورفع مستوى الأداء والإنتاجية بما يخدم منظومة العمل, فقد صدر قرار سموه الكريم القاضي بتكليف الأستاذ راشد بن عبدالله القحطاني بالعمل مديراً لإدارة شئون البادية بديوان إمارة المنطقة اعتباراً من 1/7/1433هـ .

وقد عبر القحطاني عن شكره وامتنانه لسمو أمير المنطقة على ثقته الكريمة والتي يعدها دافعاً له لبذل المزيد من العطاء لخدمة الوطن والمواطن وفقاً للتوجيهات المباركة لسموه الكريم .






الرفع لأمير المدينة بإلزام الدلالين بدفع مستحقات الموردين


عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

سعى الملتقى الثالث للمزارعين الذي نظمته الجمعية التعاونية الزراعية مساء أمس الأول إلى استصدرا توصية تتضمن الرفع إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة من أجل إلزام دلالي المنتجات الزراعية بدفع المستحقات لموردي التمور والمزارعين خلال شهر من إتمام عملية بيع المنتج، على أن تتضمن التوصية أيضا أن من لا يلتزم من الدلالين بالدفع يتم إخراجه من السوق باعتبار أن أصحاب المنتجات الزراعية لا يحصلون على قيمة البيع إلا بعد فترات طويلة تصل إلى سنة تقريبا، ما يجعل المدينة المنورة هي الوحيدة على مستوى المملكة التي تتعامل بالبيع آجلا.

وعن تسويق التمور، كشف الملتقى عن اجتماع عقد في مزرعة عبدالعزيز الناصر بحضور الدكتور خالد النزهة، وخالد غوث، وإبراهيم الحيدري، وبعض المؤسسين والمختصين من الجمعية الزراعية التعاونية نوقشت فيه قضية التسويق الزراعي وخلص الاجتماع إلى ضرورة أن يتاح للجمعية ساحة أو مكان لكي يتمكن المزارعون من تسويق تمورهم الأمر الذي اعتبره بعض المزارعين غير مقنع لهم باعتبار أنه كان من الأولى أن يكون الموقع لصالح المزارعين مباشرة دون إدخال الجمعية التعاونية كطرف أصيل فيه.
كما أسفر الاجتماع عن إنشاء صالات خاصة بالزراعات العضوية على غرار المزارع الموجودة في مناطق المملكة لا سيما أن المدينة المنورة لا توجد فيها مواقع مماثلة، وزيادة عدد الدلالين في المدينة المنورة لأن عددهم الحالي لا يزيد على ستة دلالين فقط ولم يسمح لغيرهم بالدخول معهم نظرا لضيق المساحة في حين يوجد في القصيم حوالى 50 دلالا يعمل مع كل واحد منهم أكثر من 25 محرجا.

وطالب المزارع عبدالعزيز الناصر خلال الملتقى بإيجاد شركات لشراء وتسويق التمور إلى جانب تنفيذ عمليات دعائية في القنوات المرئية أو المسموعة الرسمية التابعة لوزارة الإعلام باعتبارها أمنا غذائيا. ثم تطرق لحجم التكلفة والمصاريف التي يدفعها المزارع، وقال: نطالب بإعادة النظر في رسوم الاستهلاك الكهربائي الزراعي لأنها مرتفعة قياسا بالعوائد المالية ما يجعل تكاليف الإنتاج أعلى مما يفترض أن يكون.




جامعة طيبة تكرم مديرها السابق الدكتور منصور بن محمد النزهة

٢٠١٢/٥/٢١ @ ٧:١٢ م
كرمت جامعة طيبة ممثلة في مديرها الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع وكافة منسوبيها الدكتور منصور بن محمد النزهة المدير السابق للجامعة على ما قدمه من جهود في تأسيس وإدارته للجامعة لفترتين متتاليتين، مساء أمس الأول الأحد الموفق 1433/6/29هـ في قصر القمة للاحتفالات.
وقد بدء الحفل بآي من الذكر الحكيم قرأها المحاضر بالمعهد العالي للأئمة والخطباء بالجامعة مشهور الحرازي، ثم ألقى مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع كلمة شكر فيها الدكتور منصور بن محمد النزهة على ما قدمه من جهود خلال فترة إدارته للجامعة والتي استمرت لمدة ثمان سنوات.
وأشار المزروع إلى أن للدكتور النزهة العديد من الإنجازات في المجالات الطبية، والبحث العلمي، والنشر، بالإضافة إلى رئاسته للعديد من المجلات الطبية وتأسيسه لجمعية القلب السعودية، وعضويته في مجلس الشورى، بالإضافة إلى ما قدمه من جهود إدارية في تأسيس الجامعة في فترة صعبة كما أسس فروعا للجامعة في عدد من المحافظات، والخطة الاستراتيجية والتي بنيت على أسس علمية.
عقب ذلك ألقى وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز السراني كلمة منسوبي الجامعة نوه فيها إلى أن الجامعة تنتقل من مرحلة لأخرى وكل مرحلة لها قضاياها ورجالها يعملون لخدمة الجامعة، ولا يبقى سوى الوفاء لمن خدم هذه الجامعة في مراحلها المختلفة.
وأبان د. السراني بأن ما قدمه الدكتور منصور النزهة من جهود خلال فترة التأسيس والانطلاقة جدير بالشكر والتقدير والعرفان في المجال الأكاديمي والمجال الإداري، مشيراً إلى أن جامعة طيبة تتميز بوصول معالي الدكتور عدنان المزروع الذي يمتلك العديد من الخبرات الإدارية التي ستؤهل الجامعة لمواصلة مشوارها نحو التفوق.
ثم ألقت عميدة الدراسات الجامعية الدكتورة بسمة بنت أحمد جستنية كلمة منسوبات الجامعة أكدت فيها على ما قدمه الدكتور منصور بن محمد النزهة من أعمال جليلة في خدمة هذه الجامعة ورفعتها، شاكرة له على ما قدمه خلال مرحلة التأسيس.
ثم ألقى إمام وخطيب مسجد قباء مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الشيخ صالح المغامسي كلمة المجتمع قائلاً إن هذا التكريم يأتي من أهل الوفاء لرجل بحجم الدكتور منصور بن محمد النزهة الذي قدم خدمات جليلة لمجتمع منطقة المدينة المنورة.
وأشار الشيخ المغامسي إلى ما يردده الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الذي قال إن من مناقب الدكتور منصور النزهة أنه لا يطلب منه تشكيل لجنة إلا وأحد أئمة الحرمين الشريفين عضو فيها، وهذا ما يدل على حرصه على تفعيل الحراك مع المجتمع.
عقب ذلك تم الاستماع لعدد من المداخلات التي قدمت شكرها للدكتور منصور بن محمد النزهة من كل من عميد كلية المجتمع بالمهد الدكتور مرعي البيشي، والمشرف العام على الشؤون المالية والإدارية الدكتور مدني شاكر الشريف، والمشرفة على المجمع الأكاديمي بشطر الطالبات بطريق السلام عميدة كلية علوم الأسرة الدكتورة سها بنت هاشم عبدالجواد، ونائبة مدير العلاقات العامة بشطر الطالبات إحسان عزام.
ثم ألقى الدكتور منصور بن محمد النزهة كلمة رفع خلالها شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظه الله على ما يقدمانه من جهود مباركة ساهمت في انتشار التعليم العالي في المملكة، كما شكر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على عنايته ورعايته للجامعة وحضوره فعالياتها وأنشطتها المختلفة، كما شكر النزهة وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري على ما قدمه من جهود ودعم للجامعة، كما شكر وكلاء الجامعة وعمدائها وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين والطلاب، متمنياً للجامعة التوفيق في القادم من الأيام.
كما شكر الدكتور النزهة إدارة الجامعة على حفل التكريم كما شكر منسوبي الجامعة الذي عملوا معه خلال فترة إدارته للجامعة كفريق واحد حتى وصلت إلى هذه المكانة العلمية، مؤكداً على دعم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة للجامعة وأنشطتها وبرامجها، وو وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري الذي دعم مسيرة الجامعة، مما جعل الجامعة تتوسع في الكليات والقبول وتنفيذ الخطة الإستراتيجية، والمشاريع.
وذكر النزهة بأن الجامعة مهيأة للانطلاق أكثر من أي وقت مضى لتكون عالمية المستوى، موجهاً شكره وتقديره لكل من دعم وآزر خلال فترة إدارته للجامعة.
وفي ختام الحفل قدم عدد من القطاعات الحكومية والأهلية وبعض الشخصيات هدايا تذكارية للدكتور منصور النزهة بهذه المناسبة.
الدكتور منصور النزهه

اثناء الحفل جابن من الحضور

تكريم الدكتور النزهه





أمين المدينة يدعو لتحديد معوقات الأداء

171736.jpg
٢٠١٢/٥/٢١

باشر أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر مهام عمله صباح أمس بمكتبه بمقر الأمانة، حيث استقبل وكيل الأمين للخدمات ووكيل الأمين للتعمير والمشروعات والوكلاء المساعدين ومديري العموم، وباقي مسؤولي الأمانة، وتبادل معهم الأحاديث حول الخدمات التي تقدمها الأمانة، وحثهم على مزيد من العطاء والبذل. ونوه إلى أهمية تحديد معوقات الأداء والعمل على وضع الحلول المناسبة لها، ووضع خطط زمنية لذلك، كما شدد على ضرورة أن يكون العمل بشكل إبداعي لرفع كفاءة الأداء. كما وجه الشكر للأمين السابق المهندس عبدالعزيز الحصين، على ما بذله من جهد طوال مدة عمله متمنياً له التوفيق في حياته، والمهندس صالح بن القاضي على جهوده طوال فترة تكليفه.




فهد الجهني - المدينة تصوير- زاهد بخش
الإثنين 21/05/2012
رعى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني حفل ختام فعاليات مسابقة وزارة التربية والتعليم (الوطن في عيون أبنائه) في دورتها العاشرة وذلك بفندق الموفنبيك بالمدينة بحضور الدكتور عويضه البلادي المساعد لمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة للشؤون التعليمية بالإنابة ومدير إدارة النشاط الفني والمهني بوزارة التربية والتعليم صالح العمري ومدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم المدينة حسين عويضه

وكان الزهراني قد افتتح في وقت سابق المعرض المصاحب للأعمال الفائزة بالمسابقة وذلك بديوان المعرفة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالمدينة والذى شهد مشاركة أكثر من ألفي طالب يمثلون (38) منطقة ومحافظة.

وألقى الزهراني كلمة أشاد خلالها بالأعمال الطلابية المشاركة في المسابقة وبالحس الفني لدى الطلاب المشاركين وما تمثله المسابقة من قيم وطنية ترجمها الأبناء من خلال رسومات ولوحات جسدت حب الوطن في قلوب الجميع مشيدًا في الوقت نفسه بدور وسائل الإعلام في نشر المعلومة التربوية ونقل الواقع ورصد المنجز الوطني.

أوضح مدير إدارة النشاط الفني والمهني بوزارة التربية والتعليم صالح العمري أن المسابقة تهدف إلى التنافس وإبراز قدرات الطلاب ومواهبهم في مجال التربية الفنية في مدارس التعليم العام وتبادل الخبرات في الرسم والتلوين بين الإدارات التعليمية وإظهار المستوى الحقيقي للمهارات الفنية من خلال تعزيز الحس الوطني. وفي ختام الحفل تم تكريم الجهات الإعلامية المتعاونة مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة.



حسين بختاور- المدينة
الإثنين 21/05/2012

أنهت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة تدريب «600» منسقة تمثل مدارس تعليم البنات بمنطقة المدينة المنورة .

نفذ قسم السلامة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة وبإشراف المساعد للخدمات المساندة عبدالله السحيمي دورات تدريبية في السلامة والإطفاء والإنقاذ في المدارس والمنشآت التربوية وتطبيق الخطط الافتراضية في مدارس البنات ، وذلك بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة وإدارة التدريب التربوي بإشراف مديرة التدريب التربوي بالمنطقة مريم المحمدي وكل من المشرفات المدربات عفاف أبو طربوش وإيمان سمباوة ، واستهدفت الدورات التدريبية التي استمرت لمدة «4» أسابيع «600» منسقة، تم تدريبهن على وضع خطط للأخلاء وفرضيات وتطبيقات وتدريب المعلمات والطالبات عليها.
وأشار مدير السلامة بإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة احمد بختاور إلى أن جميع المنسقات تم تدريبهن على التعامل مع الحوادث الطارئة وآلية تحديد خطورته ، مشيراً إلى أنه تم توفير قاعدة بيانات عن جميع المنسقات لسهولة التواصل وتطويرهن مستقبلاً من خلال الدورات المتقدمة وتزويدهن بالمستجدات أولاً بأول . من جهته أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني إلى أن الدورات التدريبية تأتي في إطار الجهود والاستعدادات الدائمة التي تبذلها الإدارة لتوعية المجتمع التربوي بالإجراءات والأساليب المتبعة في حال وقوع حادث لا سمح الله ، مؤكدًا على أن التوجيهات التي وجهت لمديري ومديرات المدارس تتضمن تكليف منسقات للأمن والسلامة داخل كافة المدارس وبمختلف المراحل التعليمية ومن ثم تدريبهن ، مشدداً على ضرورة توفير مستلزمات الأمن والسلامة في المدارس، ووضع خطط إخلاء افتراضية وتدريب الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات عليها، وإتباع تعليمات الأمن والسلامة. الجدير بالذكر أنه سيتم تدريب عدد موازي بمدارس البنين خلال الأسبوع القادم.




موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 21/05/2012
 
بتوجيهات من مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني كرّم مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي عمدة محافظة المهد محمد مرزوق العارضي لقاء تعاونه مع الجهات الأمنية والمواطن حسين على حسين الجهني لأمانته ونزاهته وأعادته مبلغ مالي عثر عليه بأحد مكائن الصرف الآلي. جاء ذلك اثناء استقبال اللواء الأحمدي لهما بمكتبه بحضور المساعد للشؤون الادارية العميد سالم المحمدي، وأثنى مدير شرطة المنطقة على ما قام به العارضي والجهني من أعمال تدل على أخلاقهم العالية وإخلاصهم لدينهم ثم وطنهم.




سباق استثماري للفوز ب7 مواقع لبناء مجمعات تجارية بمركزية المدينة المنورة
مكة المكرمة - هاني اللحياني
تتجه أنظار كبار المستثمرين في قطاع التطوير والتنمية العقارية والاستثمار إلى مقر هيئة تطوير المدينة المنورة للفوز بسبعة مواقع طرحتها الهيئة للتطوير والاستثمار طويل الأجل في قلب المنطقة المركزية.

وذكرت مصادر ل"الرياض" أن الهيئة دفعت بملفات الأراضي الاستثمارية والتي تصل مساحتها الإجمالية إلى 6000 م2 أمام القطاع الخاص لتوفير مزيد من المساكن الملائمة لزوار المسجد النبوي وتتويجاً لعملها في تحسين البنية التحتية وتطوير المناطق العشوائية القريبة من الحرم النبوي في إطار خطة التطوير التي تنتهجها الهيئة لتحقيق تنمية عمرانية مستدامة تحافظ على قدسية طيبة الطيبة.
وأشارت الهيئة إلى أن المواقع المطروحة للاستثمار ستخصص لبناء أبراج سكنية وتجارية تتكون من 15 طابقاً وباستثمار يصل إلى ربع قرن وفقاً لضوابط وشروط وضعتها الهيئة. يشار إلى أن أصغر قطعة معروضة للتطوير تبلغ مساحتها 500 م2 وأكبرها تصل مساحتها إلى 1260 م2.



أحمد النهاري - المدينة المنورة
الإثنين 21/05/2012

أصدر مدير مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات، مؤخرًا عددًا من القرارات الإدارية تضمنت إعفاءات وتكليفات لمناصب مختلفة، شملت تكليف نذير أبو بكر فلاتة مساعدًا للخدمات الإدارية والتشغيل، الدكتور سنوسي الأمين مديرًا للطوارئ والإسعاف، المهندس ياسين سعيد عزوني رئيسًا لقسم الصيانة الطبية في إدارة التشغيل والصيانة، علي مقحم المحمدي مديرًا لإدارة السكن، عيد بخيت العوفي مديرًا لإدارة شؤون الموظفين بالنيابة، كما شملت مهند كتبي مديرًا لإدارة المشتريات، أحمد صويلح الجهني رئيسًا لقسم التنسيق الطبي وأهلية العلاج، هشام اللهيبي رئيسًا لقسم التعقيم المركزي، سليم مسلم الأحمدي مدير إداري في مركز الأمير عبدالعزيز بن ماجد لمرضى السكري. وثمن المكلفين هذه الثقة متمنين أن يحققوا تطلعات المسؤولين في صحة المدينة.

ومن جهته، أوضح مدير المستشفى الدكتور عبدالحميد شحات، أن إدارته عازمة على تغيير وتجديد الدماء بهدف تطوير الخدمات الصحية المقدمة، وأضاف: تشهد الأيام المقبلة صدور قرارات أخرى بتغيير مناصب إدارية وطبية.




أحمد الأنصاري - ينبع
الإثنين 21/05/2012
افتتح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع بالنيابة المهندس حامد بن خضر سبيه أمس المعرض الثاني للأعمال والمشروعات الطلابية للعام 2012، بفرعيها للبنين والبنات، وكذلك الملتقى العلمي الأول بعنوان: تطبيقات تقنية «النانو» في مجالات الطاقة الشمسية، وذلك بحضور عدد من مسوؤلي الشركات العاملة في ينبع الصناعية وعمداء الكليات بمحافظة ينبع وبحضور مديري العموم بالهيئة الملكية بينبع.
وقد بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بالقرآن الكريم، تلا ذلك كلمة الدكتور عصام بن حامد عبدالحفيظ وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية ورئيس اللجنة العليا للمعرض ثم التعريف بالمعرض. وتضمن المعرض على عدد من المشاريع والأعمال الطلابية المنجزة على مدار العام الأكاديمي 2012 م، حيث بلغت 102 مشروع.

كما افتتح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع بالنيابة الملتقى العلمي الأول لتطبيقات تقنية النانو في الطاقة الشمسية، بمشاركة لفيف من الأكاديميين المختصين والمهتمين في مجالات علوم الفيزياء والهندسة الكهربائية والميكانيكية والحاسب الآلي من الكليتين الجامعية والصناعية، حيث رحب الدكتور عصام بن حامد عبدالحفيظ رئيس الملتقى بالحضور، ثم قدم تعريفا بضيوف الملتقى.

إثر ذلك قدم المهندس صلاح باحبيل مدير إدارة التخطيط الاقتصادي بالهيئة الملكية بينبع عرضا عن مبادرات الهيئة الملكية فيما يتعلق بالطاقة البديلة. ثم قدم الدكتور إبراهيم عيسى محاضرتين تخصصيتين إحداهما عن الأجيال الأربعة للخلايا الشمسية والأخرى عن الأنابيب الكربونية كبديل للخلايا التقليدية.

تلا ذلك محاضرة للمهندس عون محمد من شركة أرامكو الظهران والذي ألقى محاضرة بعنوان استخدام الطاقة الشمسية لتلبية الاحتياجات المستقبلية للمملكة العربية السعودية كما ألقى الدكتور عصام بن حامد عبدالحفيظ عرضا عن البحوث الجارية في العالم في تقنية النانو.



عائض الوسمي- مهد الذهب

يرعى محافظ المهد مصلح بن مسعد الجهني غدا (الثلاثاء) حفل تكريم المدارس الحاصلة على فرسان وسام نشر ثقافة الجودة الشاملة بتعليم المهد برعاية عبدالله فرحان المطيري وبحضور مدير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي ورؤساء الدوائر الحكومية والتربويين بالمحافظة بمركز الأمير عبد المجيد للأنشطة الطلابية. وقال الجريسي: إن الهدف من الوسام هو نشر الوعي بثقافة الجودة الشاملة ، وأهمية تطبيقها في الميدان التربوي مشيرا بأن المستهدفين هم مدارس التعليم العام «بنين - بنات» وبعد تطبيق عليها شروط وضوابط الوسام حصدت مدرسة سعيد بن زيد المركز الاول والمتوسطة الثانية المركز الثاني ومدرسة معن بن زائدة المركز الثالث وخطابات شكر للمدارس التي وصلت للمرحلة النهائية من التصفيات «مجمع الحمنة التعليمي ومجمع صفينة التعليمي وابتدائية الصلحانية «.



فيصل العمري - المدينة المنورة
الإثنين 21/05/2012
أكـد مساعد مدير مكتب العمل في منطقة المدينة المنورة عواد الحازمي أن نسبة الشركات المتواجدة في النطاق الأخضر في منطقة المدينة المنورة تجاوزت الـ 50 % مؤكدًا التزام العديد من المنشآت بالضوابط المنصوص عليها في برنامج نطاقات وهذه نسبة تقريبية كما أشار الحازمي حيث بين أن هناك إحصائيات مستمرة لنسب التوطين في الشركات والمؤسسات، وأبان الحازمي بأن الشركات التي تقع في النطاق الأصفر والأحمر تواجه عدة عراقيل أثناء مزاولة نشاطها وذلك بسبب عدم التزامها بنسب التوطين المطلوبة للوظائف، ومن أهم هذه العراقيل التي تواجه المنشآت المتواجدة في النطاق الأحمر أوضح الحازمي بأن رخص العمل لا يسمح بتجديدها وكذلك الحال بالنسبة لإقامات العاملين بالإضافة إلى عدم السماح بطلب أي تأشيرات جديدة أو بديلة فضلاً عن عدم السماح بفتح ملف لمنشأة جديدة أو فرع جديد في تلك المنشآت منوها بأن الشركات التي تقع في النطاق الأحمر تحاول جاهدة التصحيح من أوضاعها من خلال زيادة نسب توطين الوظائف والذي ينقلها إلى المنطقة الصفراء والخضراء والتي تضعها في مأمن من العقوبات النظامية وفي المقابل فإن الوزارة تمنح العديد من الحوافز للمنشآت المتواجدة في المنطقة الخضراء بشكل دوري وذلك لتعاونها في توطين الوظائف وهذا يساهم بشكل كبير في التنافس داخل النطاق أكثر من النطاق الأصفر ومن أهم هذه الحوافز منح تأشيرات جديدة للمنشأة شريطة عدم نزول الكيان إلى مستوى دون الموجود فيه حاليا بعد المنح، ومن جملة العقوبات التي أشار إليها الحازمي حيال المنشآت المتواجدة في المنطقة الحمراء هي فقدان السيطرة على العمالة الوافدة العاملة لديها مما يعطيهم حرية التعاقد مع صاحب عمل جديد ونقل خدماتهم إلى منشآت في النطاق الأخضر أو الممتاز حسب رغبتهم ودون موافقة صاحب العمل. مؤكدا أن برنامج نطاقات مبني على توطين الوظائف حيث أن المنشآت من حيث الحجم تم تقسيمها إلى خمس فئات. جاء حديث الحازمي ردا على سؤال المدينة حول تطبيق برنامج نطاقات في منطقة المدينة المنورة حيث أشار الحازمي إلى أن آلية عمل البرنامج داخل منطقة المدينة المنورة تسير بشكل جيد ومطمئن.



عبدالرحيم الحدادي ـ المدينة المنورة تصوير/ زاهد بخش
الإثنين 21/05/2012
تقدم 20 موظفا في خدمة الاطفاء بمطار الامير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة بدعوى في ديوان المظالم ضد قرار هيئة الطيران المدني بنقلهم الى الشركة المشغلة للمطار، اشاروا فيها الى تضرر اكثر من 200 موظف من خيارات الشركة والهيئة التي وصفوها بالتعجيزية بالنسبة لهم، وتتمثل في نقل خدماتهم الى الشركة او التقدم بالتقاعد المبكر او النقل الى اي مطار اخر.

يقول عبدالله محمد حسان: انه يعمل موظفا في قسم الإطفاء بمطار المدينة المنورة التابع لهيئة الطيران المدني منذ 25 سنة، وبعد هذا العمر وصلني خطاب من مدير مطار المدينة المنورة فيه أن خدماتنا سوف تنقل على ملاك الشركة أو أن نقدم تقاعدنا المبكر أو يتم نقلنا لأي مطار آخر، وتساءل كيف ننقل لخارج المدينة وأسرنا فيها بعد هذا العطاء الذي كنا ننتظر التكريم بعده، وطالب بتعويضهم بالشيك الذهبي كما هو الحال في شركة الاتصالات ويكون الخيار في يد الموظف لا أن نجبر على شيء لا نريده.

وأضاف طالب حمدي أبو رحيله: الشركة المستثمرة للمطار حددت 6 خيارات كل واحد منها أمر من الآخر كيف لا وهم يشترطون ان ننقل خدماتنا لمطارات خارج المدينة المنورة اوالتوقيع مع الشركة المستثمرة لمدة 3 سنوات إعارة وبعد الثلاث سنوات الطيران المدني غير مسؤول عنا، أو نختار أي جهة حكومية تنقل خدماتنا إليها وخيار آخر أن نوافق على التصفية والتقديم على التقاعد المبكر. واضاف: تقدمنا للمسؤولين في هيئة الطيران المدني وشرحنا لهم معاناتنا مع تطبيق الخصخصة في 24 ـ 5- 1433 ولكن لم نجد أي تجاوب في مشكلتنا. وأكد إسماعيل محمد المدني: خدمت لأكثر من 26 سنة في مجال الإطفاء والان يطلبون منا النقل من المدينة المنورة لأي مدينة أخرى وأنا لدي أسرتان ومرضى ومثل هذا القرار يؤثر علينا نفسيا مشيرا الى ان الإعارة للشركة لمدة ثلاث سنوات وبعدها يكون مصيرنا في علم الغيب فيه اجحاف لحقوقنا، وكنا نتوقع من القائمين على الخصخصة أن يقدروا تاريخنا الوظيفي ويكافئونا بالشيك الذهبي مثل بقية الشركات التي استغنت عن موظفيها. وقال علي صقر الحربي وأسامة عبدالرحمن عنبر: خدمنا في قسم الإطفاء التابع لهيئة الطيران المدني لاكثر من 24 عاما وكنا نتمنى أن ننهي حياتنا العملية في المدينة المنورة وسط أسرنا ولكن فجأة يأتينا خطاب دون سابق إنذار فيه عدة خيارات أحلاها مر وعندما لم نجد من يأخذ بيدنا تقدمنا لديوان المظالم. وأردف رشيد مرشد الجهني: وجهت لنا هيئة الطيران المدني قرارات تقول على الموظف أن يختار التقاعد من الهيئة والانتقال للشركة المستثمرة لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز لمدة 3 سنوات أو أن يختار أحد المطارات وينقل عملة إليها. من جهة أخرى أوضح عاطف بن عبدالله طاسجي مدير العلاقات العامة والإعلام بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة أن موضوع موظفي هيئة الطيران المدني ليس من اختصاصه، وزودنا برقم جوال ورقم مكتب المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني خالد الخيبري وتم الاتصال عليه الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا وكان الجوال مقفلا وبالاتصال على رقم المكتب رد علينا سكرتير المكتب الساعة 12 ظهرا وقال ان الخيبري في دورة ليوم واحد ولا يوجد من ينوب عنه.



الحنيني في ضيافة الشريف
٢٠١٢/٥/٢١

شرّف وكيل إمارة منطقة عسير، المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني، حفل العشاء الذي أقامه أحد أعيان منطقة المدينة المنورة الشريف منصور بن شهيل، وذلك بمقر استراحته الخاصة بطريق الملك عبدالعزيز، للاحتفاء بالمهندس الحنيني.

وقد شهدت المناسبة التي حضرها لفيف من أعيان المدينة ورجال الأعمال والإعلاميين والشعراء، طرح عددٍ من القصائد الشعبية التي لاقت استحسان الحضور.



مدرسة بالمدينة تقيم دورة في الكورت لتعليم التفكير لطلابها
ضمن الفعاليات والبرامج التي ينفذها مكتب التربية والتعليم شرق المدينة أقامت مدرسة حطين الرائدة دورة في الكورت لتعليم التفكير يوم أمس 28 /6 / 1433 هـ نفذها المدرب موفق محمد البوشي وتستمر لمدة خمسة أيام وبحضور عدد من المشرفين ومدراء المدارس وكلاء المدارس وعدد من المعلمين. وتهدف الدورة الى تنمية التفكير وتوسعة مجال الادراك ودمج مهارات الكورت ضمن المنهج الدراسي لتطوير العملية التعليمية.
ومن جهة أخرى استقبل سامي السيد مدير مكتب التربية والتعليم شرق المدينة وبحضور سعود السحيمي مشرف الإدارة المدرسية منسوبي مدرسة حطين الابتدائية بقيادة القائد التربوي عبدالرحمن عايد الحسيني والذي يرافقه عدد من المعلمين والطلاب المتميزين في المدرسة وذلك لتكريمهم من قبل مدير المكتب بعد حصولهم على مراكز متقدمة على مستوى المملكة خلال العام الماضي .

وبدأ حفل التكريم بكلمة ألقاها سامي السيد على المعلمين وحثهم على بذل المزيد من الجهد في العمل أيضاً قدم شكره لهم على جهودهم خلال العام الماضي والانجازات التي حققتها المدرسة على مستوى المملكة.

وأيضا إلقاء مدير المدرسة عبدالرحمن عايد الحسيني كلمة بهذه المناسبة شكر مدير المكتب على اهتمامه وحرصه على تكريم الطلاب المتفوقين والالتقاء بالمعلمين المميزين. وفي نهاية الحفل كرم مدير المكتب المعلمين المتميزين وكذلك توزيع الجوائز على الطلاب المتفوقين واخذ صورة جماعية معهم في المكتب.
المدرب موفق محمد البوشي



الأعلاف تصرف مزارعي المدينة المنورة عن فعاليات ملتقاهم العلمي
تزاحم خلال الملتقى العلمي للمزارعين للحصول على سندات الأعلاف (تصوير: مصعب مطبقاني)
المدينة المنورة: عبد العزيز الحربي 2012-05-21 1:22 AM

تسببت المكافأة التشجيعية التي رصدها القائمون على الملتقى العلمي الثالث، الذي تنظمه الجمعية التعاونية الزراعية للمزارعين في المدينة المنورة أمس، في إثارة فوضى داخل مقر الملتقى الذي نظم بأحد الفنادق.
ورصدت "الوطن" انصراف عدد كبير من المزارعين ومربي الماشية عن الأبحاث العلمية والاجتماع لتسجيل أسمائهم للحصول على الأعلاف الحيوانية ونخالة القمح المعدة لتحفيزهم لحضور الملتقى. كما رصدت التفاف جمع من الحضور عقب إنهاء جلسات اللقاء، مطالبين بحلول سريعة لتوفيرالأعلاف الحيوانية للمزارعين في المدينة.
من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية بالمدينة المنورة المهندس حمود الحربي، الذي افتتح الملتقى نيابة عن أمير المنطقة، أن بعض الحضور أصر على تسجيل أشخاص لم يحضروا الملتقى، للحصول على الأعلاف، مضيفا أن رفض طلبهم تسبب في حدوث بعض الفوضى.

وأشار الحربي إلى أن الهدف من الملتقى هو تفعيل دور الجمعية لخدمة القطاع الزراعي بالمدينة من خلال مناقشة كافة القضايا التي تهم المزارعين. وأكد أن الجمعيات التعاونية تعتبر رافداً مهماً في تحقيق مجتمع الرخاء والرفاهية متى ما فُهم العمل التعاوني بالصورة الحقيقية، التي ينبغي أن يكون عليها، كونه يمثل ركيزة هامة من ركائز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع في ظل ما يحظى به هذا القطاع من دعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين.
وأشار إلى أن الملتقى يسعى لمناقشة استراتيجيات الجمعيات الزراعية التعاونية بالمملكة، وبحث الوسائل المناسبة وآليات سد الاحتياجات المتزايدة في المجتمع السعودي، معرباً عن سعادته بتزامن الملتقى مع الذكرى السابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.



سالم السناني - ينبع تصوير - أحمد السابطي
الإثنين 21/05/2012
نفي مدير الشؤون الصحية بينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدي أن يكون الإسعاف الذي تعطل وتوقف في إحدى الطرق الرئيسة بينبع بالقرب من مستشفي ينبع القديم أن يكون تابعًا لمستشفى بينبع.

وأكد أنه لم يتم تحويل أي حالة من المستشفي ولكن قد يكون الإسعاف أتي من خارج المحافظة.

وكانت إحدى السيارات التابعة لوزارة الصحة قد تعطلت إمام إحدى الإشارات بينبع وحاول السائق إصلاح العطل أمام الإشارة، ولكنه لم يستطيع حسب كلام عدد من المواطنين الموجودين بالموقع، مما استدعى لطلب سطحة لكي تحمل سيارة الإسعاف، وتم إسعاف الإسعاف بعد طول انتظار.





البنك الإسلامي يتحرك بعد ضبط 100 صندوق ورقي ... وافد يبيع لحوم الهدي على مطاعم مكة المكرمة والمدينة المنورة للمرة الثانية
طيبة اليوم - ماجد الصقيري - المدينة المنورة :


تحرك البنك الإسلامي للتنمية صباح أمس، لتقصي الحقائق حول تسرب كميات كبيرة من لحوم مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي، إلى وافد من إحدى الجنسيات الأفريقية، كان يهدف إلى بيعها لعدد من المطاعم في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث تمكنت الجهات الأمنية في منطقة مكة المكرمة من ضبط نحو 100 صندوق ورقي «كرتون» تابع لمشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي، داخل إحدى السيارات الكبيرة بعد محاولة إخفائها.


من جهته أكد المشرف العام على مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي موسى العكاسي، أن اجتماعاً عاجلا عُقد نهاية الأسبوع المنصرم للتباحث حول تسرب الصناديق الورقية الخاصة بالمشروع، مشيراً إلى صدور توصيات بتشكيل لجنة عاجلة لتقصي الحقائق لمتابعة القضية.


وأوضح العكاسي بأنه تم إيفاد مندوب من المشروع إلى مكة المكرمة، لرصد التحقيقات المبدئية والرفع بتقرير عاجل عن نتائج التحقيقات، وقال:«وحتى هذه اللحظة لم نتمكن من معرفة حقيقة الأمر»، مبيناً أن نتائج التحقيقات ستقود إلى الطريقة التي استطاع من خلالها الوافد الأفريقي الحصول على هذه الكمية الكبيرة من الصناديق الورقية التي تحوي لحوم المشروع، وهي إما سرقة اللحوم من مواقع الجمعيات الخيرية، أو تورط أحد العاملين في تلك الجمعيات بتسريب الكميات المضبوطة،وأضاف:«من ضمن الاحتمالات المتوقعة هو حصول الوافد على الكميات المضبوطة من المجازر خلال فترة الحج»..


يذكر أن هذه هي الحالة الثانية لضبط كميات كبيرة من الصناديق الورقية «الكراتين» والتي تتبع لمشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي يتم بيعها ، حيث رصدت الجهات المختصة قبل نحو عام ونصف، قيام أحد مراكز بيع التجزئة في المدينة المنورة من بيع اللحوم داخل المركز بمبلغ 15ريالا للكيلو الواحد، الأمر الذي دفع رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي لتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في الواقعة تحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة، حيث طالت التحقيقات عدداً كبيراً من الجمعيات الخيرية في المدينة المنورة والتي تتولى عملية توزيع تلك اللحوم، وتوصلت التحقيقات إلى تورط عدد من الوافدين في بيع الصناديق الورقية بعد الحصول عليها من الجمعيات الخيرية.






هتان ابوعظمة - جدة
الإثنين 21/05/2012
أصدرت المحاكم التابعة لوزارة العدل 22.844 صك إثبات وفاة حصر إرث عام 1432 هـ، في جميع مناطق المملكة حسب التقرير الإحصائي السنوي للوزارة .
و تصدرت منطقة مكة المكرمة أعداد إصدار صك حصر الإرث بواقع 7962 صكا، تلتها منطقة الرياض بواقع 5241 صكا، في حين جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة من حيث إصدار الصكوك والتي بلغت 2379 صكا، تليها منطقة المدينة المنورة بـ 1818 صكا .
أما المرتبة الخامسة فأحتلتها منطقة القصيم وذلك بإصدار 1378 صكا، تليها محكمة منطقة عسير التي أصدرت 992 صكا، ثم منطقة حائل بـ 899 صكا، و جاءت في المرتبة الثامنة منطقة تبوك وذلك بإصدار 726 صكا، أما محكمة نجران فأصدرت 638 صكا، تليها منطقة الجوف وذلك بإصدار 375 صكا، وجاء في المرتبة الحادية عشرة جازان بـ 200 صك، وتأتي في المرتبة قبل الأخيرة منطقة الباحة وذلك بإصدار 161 صكا، أما المرتبة الأخيرة فمن نصيب منطقة الحدود الشمالية والتي أصدرت محكمتها 75 صكا لإثبات وفاة و حصر إرث .





الجهني: يشدد على تطبيق معايير السلامة في مواقع البناء والصيانة

أحمد النهاري - المدينة المنورة

الإثنين 21/05/2012
تسبب انهيار خزان مياه أرضي بحي الربوة في المدينة المنورة مؤخرًا في مصرع عاملين من الجنسية الباكستانية بعد احتجازهما بين أكوام الرمل وبقايا الجدار والحديد، وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني «للمدينة» أن العاملين تم تحريرهما بواسطة فرق الإنقاذ التي انتقلت فورًا للموقع بعد ورود البلاغ ، وتم نقلهما على وجه السرعة بواسطة هيئة الهلال الأحمر ولكنهما توفيا بطوارئ مستشفى الأنصار، متأثرين بجراحهما، وشدد الجهني على تطبيق وسائل السلامة، وعدم إهمالها أثناء تنفيذ مشروعات البناء أو الصيانة حفاظًا على الأرواح والممتلكات.





عمره (72 عاماً) ويعاني اعتلالاً نفسياً
انتشال جثة مُسِنّ سقط في بئر بالمدينة
عبدالله البرقاوي- سبق:
انتشلت فِرَق الدفاع المدني بالمدينة المنوَّرة عصر اليوم جثة مُسِنّ سبعيني، سقط داخل بئر ارتوازية ضيقة بقرية القبيبة الواقعة على بُعد 30 كيلومتراً شرق المدينة المنورة.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، العقيد خالد مبارك الجهني، أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة بُلِّغت عند الساعة 11:45 ظُهْر اليوم الاثنين عن سقوط مواطن داخل بئر ارتوازية، يبلغ من العمر "72 سنة"، ويعاني اعتلالاً نفسياً، حسب إفادة ذويه، وأن البئر قطرها 10 بوصات وعمقها 30 متراً.
وأضاف بأنه تم توجيه فِرْقتَيْ إنقاذ وفِرْقة سباحين وبعض المعدات الفنية المستخدَمة في مثل هذه الحوادث، وبالبحث في البئر بواسطة الكاميرا الحرارية تبيّن وجود جثة الرجل على بُعد 26 متراً؛ فتم إخراجها عند الساعة 5:15 بعد عصر اليوم، ونُقلت لمستشفى الملك فهد، وسُلِّم الموقع للشرطة لاستكمال إجراءات التحقيق.














ماثيو دولي واحد ممّن حملوا الفكر اليميني الصهيوني المتطرّف، وهو صاحب نظرية تدمير مكة والمدينة باستخدام القوة النووية..


د. عائض الردادي

الإثنين 21/05/2012


«ماثيو دولي» ضابط أمريكي، ذو رتبة كبيرة، ومدرّس في كلية الأركان، فهو ذو ثقافة ورتبة عسكرية كبيرة، وعندما تصدر منه ثقافة الكراهية، فهي تصدر من رجل مثقف، ويعمل في مؤسسة عسكرية، ممّا يدلل على أن ثقافة الكراهية إذا توغلت في النفس، لا تعالجها الثقافة، ولا الانفتاح على العالم، فهذا الرجل خدم في ألمانيا، والبوسنة، والكويت، والعراق، أي أنه اطّلع على ثقافات خارج بيئته المحلية، ومع ذلك بقي مرتهنًا لما حشا به ذهنه من ثقافة الكراهية.


«ماثيو دولي» هو صاحب نظرية تدمير مكة المكرمة، والمدينة المنورة باستخدام القوة النووية، ودرَّس في كليته منهجًا دراسيًّا سمّاه «وجهات نظر عن الإسلام والتطرّف الإسلامي»، منذ عام 2004م، فهو لم يكتفِ بما حشا به ذهنه من ثقافة الكراهية، بل قام بتدريس تلك الأفكار البغيضة لضباط آخرين، في منهج لم يكن أساسيًّا (5) مرات في العام لنحو 20 طالبًا في كل مرة، حتى أوقف عن التدريس منذ أغسطس عام 2010م.


الرجل حصل على أعلى جائزة عسكرية عام 2012م، وكان من الممكن استمراره في نشر ثقافة العداء لولا أن وزارة الدفاع الأمريكية أوقفت تدريس منهجه، وهو واحد ممّن حملوا الفكر اليميني الصهيوني المتطرّف، ممّا يدل على أن التطرّف لا دين له، ولا وطن له، ولا تحدّ منه الثقافة حين يتعلّق ذهن حامله عن تقبّل أي ثقافة أخرى، أو التفكير فيها فضلاً على أنه لا يتورّع عن ارتكاب أي عمل إرهابي يحقق أحلامه المريضة.


لو أن هذا التطرّف بهدم رمز لدين سماوي صدر من واحد في الدول النامية، لقامت وسائل الإعلام، وواصلت هدير الليل بهدير النهار، غير أنها تفرق بين تطرّف وتطرّف، ولا تنطلق من مبدأ أن التطرّف عمل إجرامي أيًّا كانت جنسية صاحبه، أو دينه، أو ثقافته.


العقلاء في العالم يدعون للحوار، والتعايش في إطار ما يجمع ولا يفرّق، ويُسعد ولا يشقي، أمّا المتطرفون فلا ينامون قريري الأعين، إلاّ إذا صعّدوا وتيرة الإرهاب، ورأوا الدماء تسيل على الأرض، والأرواح البريئة تزهق.


احترام الأديان والثقافات محور من محاور السلام عند العقلاء، والاعتداء عليهما، وإثارة مشاعر أتباعهما يلقى قبولاً لدى المتطرفين الذين لا مقياس لديهم إلاّ بتحقيق ما يريدون ليس بالإقناع والحوار، بل بالتدمير، والرعب، وإهلاك الأرض والبشر.


العنصرية وثقافة الكراهية يحاربها العقلاء، ويروّج لها مَن سيطرت على عقولهم، وأخطر ما فيها إذا استطاع العنصري أن يصل إلى مؤسسة ثقافية لينشر من خلالها أفكاره العنصرية.


العرب والمسلمون في وضع من التردّي الإعلامي نتيجة للاضطرابات التي تمر بها أكثر البلاد، ولذا فإن ردة الفعل على هذا التطرّف الإجرامي لا تكاد تذكر لا من دول، ولا من منظمات.


ما هو مؤكد أن أصحاب الفيل سيرسل عليهم الله حجارة من سجيل من أي جنسية كانوا، ومَن حمى البيت الحرام من أبرهة سيحميه من أحفاد أبرهة في كل زمان، فالمسلمون المؤمنون بالله لا يقلقون من مثل أبرهة في كل زمان، ولكن الألم أن يصدر هذا من عَالم مُتقدِّم، أصمّ الأذان بحقوق الإنسان، وحسب هذه النظرية أنها أثبتت أن عقول المتطرّفين واحدة، فلا سبيل عندهم غير القتل والتدمير لتحقيق ما امتلأت به مخيلاتهم. 







انخفاض الحرارة على الاجزاء الشمالية واستمرار العوائق الترابية على الوسطى
الرياض : واس
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة انخفاض طفيف في درجات الحرارة على الاجزاء الشمالية من شمال شرق المملكة بصحبة رياح نشطة تحد من مدى الرؤية الافقية في حين يستمر تأثير العوالق الترابية على مناطق وسط وشرق المملكة ويبقى الطقس حار إلى حار نسبياً على معظم المناطق عدا المصائف حيث يكون الطقس معتدل خلال النهار , يميل الى البرودة ليلا.

ووفقا لما جاء في تقرير الرئاسة اليومي عن حالة الطقس المتوقعة فإن السماء تكون صحوا إلى غائمة جزئياً على الأجزاء الشمالية ووسط وشرق المملكة مع فرصة لتكون السحب الركامية على منطقة القصيم فيما تتكون السحب الركامية الرعدية في فترة مابعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية تمتد حتى مرتفعات الطائف.

وستكون حركة الرياح السطحية على البحر الاحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة , تصل الى 45كم/ساعة على النصف الشمالي وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

أما على الخليج العربي فيتوقع أن تكون حركة الرياح السطحية شمالية الى شمالية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر الى متر ونصف المتر وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.





شددت على الاتصال بالسفارات عند أي عارض
"الخارجية" تدعو المواطنين للتعرف على أنظمة الدول التي يزورونها
واس- الرياض:
 دعت وزارة الخارجية المواطنين إلى التعرف على أنظمة وقوانين الدول التي يسافرون إليها، مبينة أن الأنظمة تختلف من دولة إلى أخرى، ومن ولاية إلى أخرى.

وأكدت الوزارة أن سفارات خادم الحرمين الشريفين وقنصلياتها في الخارج، هي بيت للمواطن، ترحب به وباتصاله في أي وقت، مهيبة بالمواطنين تسجيل جوازات سفرهم في سفارات المملكة في البلدان التي يزورونها، وأن يحدّثوا عناوينهم ووسائل الاتصال بهم في كل بلد، وذلك من أجل خدمتهم والحفاظ على سلامتهم ووضع إقامتهم.



ناقش أحقية اللجان الجمركية في نظر قضايا المخدرات والمسكرات
"الشورى" يرفض فرض عقوبات إضافية على رهن بطاقات الهوية الرسمية
الرياض:
 قرر مجلس الشورى خلال جلسته التي عقدها اليوم برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، عدم فرض عقوبات إضافية على من يرهن البطاقات الرسمية لدى محطات الوقود والمحلات التجارية وغيرها، لأن بعض الأنظمة فيها ما يكفي لمواجهة الأمر.

وأفاد الأمين العام المساعد لمجلس الشورى الأستاذ أحمد بن عبد العزيز اليحيى أن المجلس وافق بالأغلبية على العمل على توسعة الموانئ بما يتوافق مع النمو السكاني والحركة المتوقعة بعد تنفيذ الجسر البري، وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي 1431/ 1432هـ.

واستمع المجلس بعد ذلك إلى تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء تجاه قضايا تهريب المخدرات والمسكرات التي تصدر فيها أحكام قضائية نهائية من المحاكم الشرعية، ومدى نظامية نظرها مجدداً من قبل اللجان الجمركية، عملاً بالمادة السابعة عشرة من نظام مجلس الشورى.

وتتعلق أوجه التباين بين المجلسين في مجالات تحريك الدعوى في الشق الجمركي لجريمة التهريب طبقاً لنظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الحليج العربية، والمحكمة التي تختص في نظر قضايا تهريب المخدرات، وفي شأن التعامل مع المبالغ المتحصلة من الغرامات أو قيمة البضائع، أو وسائط النقل التي يتم مصادرتها من قبل رجال الجمارك.

وقد وافقت اللجنة على عدد من التعديلات الواردة من مجلس الوزراء، فيما رأت أهمية الإبقاء على قرار المجلس السابق بشأن المبالغ المتحصلة من الغرامات أو قيمة البضائع، أو وسائط النقل وبررت ذلك بأن نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نص على اعتبار إدارة الجمارك هي الجهة المختصة بتسلم ما يصادر من وسائط النقل وأن المحافظة على هذا الإجراء إحدى الطرق إلى التكامل والوحدة في الأنظمة الخليجية.

وقد وافق المجلس بالأغلبية على الموافقة على الصيغة الواردة من مجلس الوزراء في الفقرات أولاً وثانياً ورابعاً لتكون بالنص الآتي:

أولاً: يكون تطبيق العقوبات المقررة في نظام (قانون) الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 41 وتاريخ 3/ 11/ 1423هـ المتعلق بقضايا تهريب المخدرات والمسكرات من قبل المحكمة الجزائية.

ثانياً: تحال أوراق القضية المتعلقة بضبط قضايا تهريب المخدرات والمسكرات في الدوائر الجمركية إلى الجهات المختصة ويوجه مدير عام الجمارك خطاباً إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام يتضمن تحريك الدعوى في الشق الجمركي لجريمة التهريب طبقاً للمادة 150 من نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويتضمن المطالبة أمام المحكمة الجزائية بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام الجمارك الموحد.

رابعاً: تعامل المبالغ المتحصلة من الغرامات أو قيمة البضائع أو وسائط النقل التي ضبطها رجال مصلحة الجمارك التي تحكم بها المحكمة الجزائية في جرائم تهريب المخدرات والمسكرات وفقاً لما تقرر في نظام (قانون) الجمارك الموحد.

كما وافق المجلس على أن تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام رفع الدعوى أمام المحاكم الجزائية في قضايا تهريب المخدرات والمسكرات، وتراعي ما ورد في نظام الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية وذلك ضمن الدعوى الجزائية العامة.

واستمع المجلس إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن طلب تعديل المادة(39) وإلغاء المادة (233) من نظام العمل، ومشروع قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.

وأفاد الأمين العام المساعد لمجلس الشورى أن اللجنة قد أوصت في تقريرها المقدم للمجلس بتعديل المادة(39) وإلغاء المادة (233) من نظام العمل بحيث ينص التعديل على اختصاص وزارة الداخلية بمتابعة الوافدين من مخالفي الأنظمة خارج منشآت العمل في الشوارع والميادين، واستمرار اختصاص وزارة العمل بمتابعة العمالة داخل منشآت العمل، لافتاً الانتباه إلى أن المادة (233) اختصت بتحديد الجزاء على من يخالف المادة (39) فإن اللجنة ترى إلغائها وذلك استناداً إلى أن وزارة الداخلية سوف تتولى معاقبة المخالفين تمشياً مع التعديلات المقترحة على المادة (39)، وفقاً للعقوبات المقترحة في هذا الشأن والتي حددها مشروع قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.

ورأى أحد الأعضاء ضرورة معالجة موضوع العمالة السائبة، وما يصدر من بعض الكفلاء تجاه مكفوليهم ما يضطرهم للهرب والبحث عن مصادر دخل أخرى، مشيراً إلى أن التستر قد أضر بنسب السعودة والعمل في المحلات وقطاع التجزئة بشكل عام.

وطالب أحد الأعضاء بالحفاظ على حقوق المواطنين وألا تطغى حقوق العمالة على مصلحة رب العمل، فيما دعا أحد الأعضاء إلى تفعيل نظام الإعارة للعمالة الوافدة بين الشركات الوطنية للقضاء على العمالة السائبة.

وبعد المناقشات بشأن طلب تعديل المادة (39) وإلغاء المادة (233) من نظام العمل صوت المجلس بالموافقة على مناقشة مشروع قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة جملة واحدة على أن يكون ذلك في جلسة قادمة.






خوجة: للصحافيين «المتعاونين» ممارسة المهنة كأعضاء منتسبين للهيئة


 

قال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، إن قرار قصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين، يستهدف وضع مرجعية محددة للصحفيين السعوديين، وفق معايير مهنية واضحة تستطيع معها الهيئة خدمة وتعزيز مهنة الصحافة في المملكة بشكل أوسع.
وعن انعكاس هذا القرار على وضع الصحفيين غير المتفرغين، قال “لهم الحق في ممارسة العمل الصحفي كما هو متبع، وفي الانضمام لهيئة الصحفيين السعوديين كأعضاء منتسبين وفق الشروط المعتمدة، ولا يحق لأحد منعهم من ممارسة نشاطهم”.
وأوضح خوجة، أن قرار مجلس الوزراء الذي صدر اليوم، فيما يخص إقرار بعض التنظيمات في العمل الصحفي، يهدف إلى تنظيم العمل الصحفي وفق معايير المهنية والموضوعية والتخصص، حتى لا تتحول الأمور إلى فوضى إعلامية، وذلك بحسب تصريحات نقلتها عنه “سبق”.
وأضاف “إن من الملاحظ قيام بعض الصحفيين والكتاب بالكتابة عن أمور غير صحيحة، حول أعمال بعض الوزارات الخدمية، ولأهمية إيضاح الحقائق والرد على الادعاءات غير الصحيحة أو المكذوبة، لذا كان من المهم تنظيم هذا الأمر وفقا لقرار مجلس الوزراء”.






الخنين نقلاً عن النصيان: السجل الأكاديمي غير مطلوب للوظائف النسوية
الرياض:
 أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين أن السجل الأكاديمي غير مطلوب للوظائف التعليمية النسوية.

كشف الخنين عن اتصاله بـ "سليمان النصيان" مسؤول التعيين بوزارة التربية والتعليم ناقلاً له شكوى المرشحات للوظائف التعليمية النسوية من طلب السجل الأكاديمي خلال المقابلات الشخصية، مشيراً إلى أن النصيان أفاده بأن السجل الأكاديمي غير مطلوب للوظائف التعليمية النسوية.

وكانت الخريجات "القدامى" من المعلمات المشمولات بالوظائف التعليمية النسائية، والتي بدأت وزارة التربية والتعليم استقبالهن والمرشحات من وزارة الخدمة المدنية والبالغ عددهن (25944) مرشحة لإجراء المقابلات الشخصية في الإدارات التي تم توجيههن إليها من وزارة التربية والتعليم.
وكانت المرشحات قد طالبن في تقرير نشرته "سبق" قبل يومين باستثنائهن من شرط السجل الأكاديمي، مشيرات إلى أنهن لا يحملن سجلات أكاديمية، كون بعضهن تخرجن قبل أكثر من 13عاماً في جامعات وكليات اختلفت مسمياتها وتبعياتها، وأصبح من الصعب إيجاد السجل الأكاديمي خلال الفترة المحدّدة للتسجيل عبر بوابة تكامل، مبيّنات أنه طُلب منهن إحضار السجل الأكاديمي وهو لا يتوفر لديهن.



لرفع الكفاءة الداخلية والخارجية وتحقيق متطلبات التعليم الجامعي
وزير التربية: تطوير تدريس الإنجليزية لتلبية احتياجات سوق العمل
سبق- الرياض:
 أكد الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، توسع الوزارة في تنفيذ مشروع "تطوير اللغة الإنجليزية" بهدف رفع الكفاءة الداخلية والخارجية في مجال تعليم اللغة الإنجليزية في التعليم العام. وقال الوزير: إن ذلك سيسهم في تحقيق احتياجات مجتمع المعرفة ومواكبة واقع الميدان التربوي, وتحقيق متطلبات التعليم الجامعي وسوق العمل، انطلاقاً من أهداف سياسة التعليم في المملكة.

وأوضح أن تطوير مشروع اللغة الإنجليزية يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على تطبيق تعليم اللغة الإنجليزية بدءاً من الصف الرابع الابتدائي في المدارس الحكومية بشكل مرحلي، وشمول مادة اللغة الإنجليزية بما ينطبق على المواد الأخرى كمادة أساسية ضمن المقررات الدراسية.

وأضاف أن الوزارة أكملت إعادة هيكلة تدريس اللغة الإنجليزية وفق رؤية تعتمد تحسين فعالية تدريسها في المرحلتين المتوسطة والثانوية من خلال تطوير المناهج ورفع كفاية المعلمين وتوظيف التقنيات الحديثة في وسائل تدريسها وأساليبه، وذلك سعياً لتمكين المتعلمين والمتعلمات من إتقان لغة أخرى من اللغات الحية بجانب لغتهم الأصلية.



تُعرف المستفيدين بحقوقهم وواجباتهم
"حافز" يبدأ غداً في تطبيق لائحته التنفيذية
واس - الرياض:
 يبدأ البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) ابتداء من يوم غد تطبيق لائحته التنفيذية التي تُعرف أطراف العلاقة وتحدد حقوقهم وواجباتهم وتنظم العلاقة المباشرة بين البرنامج ومستفيديه.

وأعلن البرنامج أن عدد المشاهدين للفيديو التعريفي الخاص باللائحة التنفيذية على قنوات اليوتيوب قد تعدى حاجز المليون مشاهدة منذ تحميله على موقع البرنامج الإلكتروني منذ أربعة أسابيع، موضحاً أن عدد من قاموا بتحميل كتيب حافز من على موقع البرنامج الإلكتروني قد تجاوز 870 ألف مستفيد.

وبين مدير عام برنامج حافز الدكتور خالد العجمي أن حملة التوعية الخاصة باللائحة التنفيذية للبرنامج التي بدأت منذ مطلع شهر جمادي الآخرة تهدف إلى رفع درجات الوعي لدي مستفيدي البرنامج حول حقوقهم وواجباتهم، وتشجيعهم على مزيد من التفاعل لضمان الاستفادة المثلى من خدمات التدريب والتوظيف التي يوفرها صندوق تنمية الموارد البشرية.

وقال العجمي: "الزيادة المستمرة في مشاهدة وتحميل المواد الإرشادية من جانب المستفيدين دلالة على حرصهم على الاستفادة من مزايا وخدمات البرنامج"، مؤملاً أن "يسرع هذا التفاعل الإيجابي من نجاحهم في بحثهم عن الوظيفة المناسبة التي تضمن لهم سبل العيش الكريم".

وأفاد أن حملة التوعية المباشرة التي تم إرسالها مباشرة إلى جوالات المستفيدين اعتمدت على الرسائل النصية بنوعيها الإرشادية والتذكيرية التي تضمنت نصائح ونقاط إرشادية من أهمها تسجيل الدخول الأسبوعي على الموقع الإلكتروني لحافز http://www.hafiz.gov.sa بالإضافة إلى ضرورة إكمال البرامج التدريبية وحضور المقابلات الشخصية والاطلاع على العروض الوظيفية التي يوفرها صندوق تنمية الموارد البشرية.

يذكر أن البرنامج يصرف إعانة مالية شهرية مؤقتة للباحثين عن العمل قدرها 2000 ريال ولمدة 12 شهراً هجرياً مع إعطاء الأولوية للتدريب والتأهيل والتوظيف من خلال خدمات مساندة.

ويساعد البرنامج على إنشاء أدق وأحدث قاعدة بيانات تفصيلية عن الأيدي العاملة الوطنية القابلة للتوظيف ما يسهل على القطاع الخاص استقطاب الموارد البشرية الوطنية وزيادة معدلات التوطين.

ويمكن للباحثين عن العمل التقدم للتسجيل في البرنامج من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة تحوي رقم الهوية الوطنية ورقم الجوال إلى الرقم 500200 أو بالتسجيل مباشرة على الموقع الإلكتروني، كما يوفر برنامج حافز خدمات المساعدة والإرشاد والاعتراض للمسجلين والمستفيدين من خلال الاتصال بالرقم الموحد لمركز اتصال حافز 920011559.



قالوا إن زملاءهم تعرضوا للإهانة والدهس والقتل
منسوبو "الهيئة" يطالبون بـ "بدل طبيعة عمل"
 خاص:
طالب أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الرئيس العام للهيئة الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، ببدل طبيعة العمل، حسب نظام وزارة الخدمة المدنية لجميع الموظفين الحكوميين الذين يتطلب عملهم مباشرة مهامهم الوظيفية خارج المكاتب، أو يتطلب عملهم مقابلتهم الدائمة للجمهور، مشيرين إلى أن البدل المعني يتقاضاه كثير من موظفي الدولة، ممن يتطلب عملهم خروجهم من مكاتبهم الرسمية، كما يتقاضاه من يقابلون الجمهور داخل المكاتب الرسمية، ككتاب العدل، وكتاب ضبط هيئة التحقيق والادعاء العام، فهذان الصنفان يقابلان الجمهور داخل مكاتب الدولة ويتقاضان البدل، والصنف الآخر وهم العسكريون والأمن والسلامة في الدوائر الحكومية يقابلون الجمهور خارج مكاتب الدولة وداخلها ويتقاضون البدل.

وأشاروا إلى مقابلتهم الجمهور داخل مكاتب الدولة، وأيضاً نتقابل معهم في الميدان، على الرغم من أننا لم نر هذا البدل، فقط نسمع به، يذهب رئيس ويأتي آخر ولا نرى شيئاً، مبينين إقرار إدارات الأمن والسلامة هذا العام البدل، إلا أن أعضاء الهيئة لم يقرر لهم.

وقالوا لـ "سبق": "نعمل خارج المكاتب الرسمية للدولة ونقابل الجمهور في الداخل والخارج، ونحتمل منهم السب والشتم وسوء الظن بنا، ونغيب عن أسرنا كثيراً؛ بسبب عملنا المستمر بعد غروب الشمس يومياً في الأسواق والمتنزهات والأماكن العامة، وفي الأعياد لا نعرف العيد مع أسرنا وكذلك في الإجازات والعطل الرسمية، ومع ذلك لا نتقاضى هذا البدل الذي أقره لنا النظام"، مشيرين إلى تعرضهم للأذى باللسان من المجرمين والتطاول عليهم والإهانة أمام جموع الناس في الأسواق والأماكن العامة، وقيام مطلوبين في قضايا، بالتعرض للأعضاء بسياراتهم دهساً، أو إيذاءً أو ترويعاً مما يؤثر في استقرارهم النفسي والأسري والاجتماعي بشكل يومي، والسهر المتواصل بسبب العمل.

وكشفوا عن تعرض أحد أعضاء الهيئة لمحاولة دهس بسيارة أحد المبتزين بهيئة الدمام، وكذلك حادثة الشيخ الأحمري -رحمه الله- الذي قُتل في "هيئة عسير" برصاصة حَدَث في رأسه، وحادثة الشيخ الموسى بـ "هيئة الرياض" حيث ألقيت عليه قنبلة مولوتوف وهو خارج من مسجده، وحادثة مندوب الهيئة مع مكافحة المخدرات الذي أُطلق عليه أعيرة نارية بمدينة عنك، وحوادث كثيرة.

وقالوا: "نتمنى ألا يخرج لنا شخص ويقول أنتم محتسبون ومتطوعون وتطلبون الأجر من الله تعالى. فرق بين الاثنين ولا تعارض بينهما، فنحن نؤدي وظيفة رسمية معتمدة كلفنا بها ولي أمرنا، ولو كلفنا بغير ذلك لقمنا به أيضاً، وهناك فرق بين المحتسب المتطوع الذي لا يتقاضى أجراً، والمحتسب الرسمي المنصوب من ولي الأمر، فهذا له الأجر الرسمي". فنحن نشارك زملاءنا في الدوائر الحكومية في الميدان نفسه وهم يتقاضون البدل ونحن لا نأخذه مع قيامنا بالمهام نفسها واشتراكنا فيها جميعاً بلا فرق في الأداء. وقد نص قرار لجنة مراجعة البدلات على هذه الفئة أنهم يستحقون البدل: " أو كون الوظيفة من الوظائف التي يعمل شاغلها خارج المكاتب الحكومية طوال الوقت أو أغلبه"، كيف وقد اجتمع فينا مع هذه الخاصية أننا نقابل الجمهور داخل المكاتب وخارجها!! ونتعرض للسب والشتم!!






1200 ريال تعطل إعادة العمالة الإندونيسية للسعودية

تعثرت مجدداً المباحثات السعودية الإندونيسية الهادفة لإعادة تصدير العمالة المنزلية الإندونيسية للأسواق السعودية، بعد أن أصرت إندونيسيا على تحديد الأجور الشهرية للعاملات المنزليات بـ1200 ريال، وهو ما يزيد قرابة 60% عن الأجور الحالية، وهو ما رفضه الجانب السعودي المتسمك بالشروط القديمة، التي تحدد الأجور بـ800 ريال فقط (212 دولارا أمريكيا).

وأعلنت اتحادات تصدير العمالة في إندونيسيا عن عقد اجتماع جديد في يونيو القادم، لبحث استئناف عودة تصدير العمالة المنزلية إلى السعودية، وسيتم في الاجتماع المزمع انعقاده تغيير رخص مكاتب تصدير العمالة لتكون مدتها خمس سنوات، وتقديم مقترحات ومطالبات برفع رواتب العمالة المنزلية وهو ما اعتبره الجانب الإندونيسي سيسهم بتعجيل عودة العمالة الإندونيسية للمملكة. 

ومن جانبها كانت وزارة العمل السعودية أعلنت قبل نحو شهرين أنها علقت تأشيرات العمالة المنزلية من إندونيسيا بناء على إجراءات تم اتخاذها من الدولتين المشار إليهما، تضمنت تعسفاً في شروط السماح للعمالة بالعمل خارج الحدود والتي انعكست سلباً على المواطنين من خلال تأخير غير مبرر في إنجاز الطلبات.. واستحداث شروط غير منطقية، ضمن إجراءات الاستقدام مع ارتفاع غير مبرر في التكلفة، والتي وصلت في الفترة الأخيرة لأكثر من 17 ألف ريال لمجرد الاستقدام.

وتسعى السعودية حالياً لإيجاد مصادر جديدة للاستقدام بدلاً من إندونيسيا والفليبين، وكان رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية سعد البداح في وقت سابق أنهم يجرون مباحثات رسمية مع نيبال وكمبوديا لتصدير العمالة المنزلية للسعودية.

وقال حينها "الحكومة النيبالية أساساً تمنع سفر العمالة النيبالية، وهي تأتي عن طريق الهند بالتهريب، وطلبت حكومة النيبال من الهند إيقاف سفر مواطنيها عن طريقها، والآن هناك مفاوضات رسمية بيننا وبين النيبال لفتح باب الاستقدام منها، كما أنه هناك مفاوضات مع كمبوديا لفتح أسواق جديدة للاستقدام".






الأسهم السعودية تغلق كاسبة 50 نقطة (0.70%+)
متداول يتابع حركة المؤشر في إحدى صالات الأسهم. تصوير : خالد الخميس "الاقتصادية"
"الاقتتصادية الإلكترونية" من الرياض

أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم كاسبا 50 نقطة (0.70%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7030 بعد أن تم تداول 375 مليون سهم بقيمة 6.8 مليار ريال تمت من خلال 155 صفقة على 150 شركة ارتفع منها 120 شركة وانخفض 20 أخرى.

وبرزت أسهم زين السعودية وبنك الإنماء والمتطورة كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة السهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان ونماء للكيماويات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم من ناحيته تصدرت نماء للكيماويات والأبحاث وولاء للتأمين أكثر الأسهم في السوق ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل جاءت أسيج وسايكو والمتطورة في رأس قائمة أكثر الشركات انخفاضا في قيمة السهم المالية.
(15:30)

افتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم مرتفعا 20 نقطة (0.30%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7000 بعد أن تم تداول 10 ملايين سهم بقيمة 150 مليون ريال تمت من خلال 3000 صفقة على 120 شركة ارتفع منها 90 شركة وانخفض 15 أخرى.

وبرزت أسهم زين السعودية وبنك الإنماء ودار الأركان كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة السهم فيما برزت أسهم زين السعودية وبنك الإنماء ودار الأركان كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم من ناحيته تصدرت بوبا العربية وعناية وولاء للتأمين أكثر الأسهم في السوق ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل جاءت أنعام القابضة والصقر للتأمين واليانز اس اف في رأس قائمة أكثر الشركات انخفاضا في قيمة السهم المالية.
(11:00)





يدشن تحول المجتمع والاقتصاد السعودي لمجتمع معلوماتي واقتصاد رقمي
250 شركة محلية وأجنبية في جايتكس السعودية 2012
 الرياض:
 افتتح رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، نيابة عن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، الدورة الحادية عشرة لمعرض جايتكس السعودية 2012، اليوم الاثنين، في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات، بمشاركة أكثر من 250 شركة محلية وأجنبية، متخصصة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.
وقال السويل: إن المعرض يمثل صورة صادقة للنقلات النوعية التي يشهدها قطاعُ الاتصالاتِ وتقنية المعلومات في المملكة، مؤكداً أن هذا السوق يعتبر الأكبر في منطقةِ الشرق الأوسط، ما يعني وجود فرص كبيرة واستثمارات واعدة في هذا المجال.

وأشار إلى أن جميع الجهات المشاركة في هذا المعرض اجتهدت في عرض أحدث منتجاتها وخبراتها ما يجعل من هذا المعرض فرصة للمهتمين والمتخصصين في القطاعين العام والخاص للاطلاع على مستجدات التقنية وحلولها وتوجهاتها المستقبلية، ويفتح المجالات للتعاون التجاري والمعرفي وعقد الصفقات والاتفاقيات بين الأطراف المختلفة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
وتجول السويل في مختلف أجنحة المعرض، وبدأ بجناح وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث دشن الهوية الجديدة للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات (تحول) التي تجسد تحول المجتمع والاقتصاد السعودي إلى مجتمع معلوماتي واقتصاد رقمي قائم على المعرفة، إضافة إلى تطبيقها الإلكتروني على الأجهزة الذكية.

وشملت جولة رئيس المدينة زيارة جناح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وجناح وزارة الداخلية ومنصة التعاملات الإلكترونية الحكومية التي تضم عشر جهات حكومية تعرض نماذج مختارة من خدماتها الإلكترونية.

كما تجول السويل في أجنحة الشركات الأجنبية المشاركة في المعرض، وزار جناح حاضنة بادر بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والأجنحة الحكومية الأخرى.

ويستمر معرض جايتكس لمدة أربعة أيام ابتداء من الاثنين وحتى الخميس القادم.

وسيعمل المعرض على فترتين، صباحية تبدأ من الساعة 10 حتى الساعة 12:30 ظهراً، والفترة المسائية من الساعة 4 عصراً حتى الساعة 10 مساء.

وسيخصص يوم الخميس للعائلات، ويتضمن المعرض فعاليات تتضمن العديد من المحاضرات لعدد من المتحدثين والمحاضرين.






الشرقية تستضيف مؤتمراً خليجياً للعناية بالمتبرعين بالأعضاء
"إيثار": المتوفَّى دماغياً يفيد 9 أشخاص ويوفِّر 20 مليون ريال
سبق– الدمام:
 كشفت نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لتنشيط التبرع بالأعضاء "إيثار" بالمنطقة الشرقية، الدكتورة حنان الغامدي، أن مراكز زراعة الأعضاء تعاني قلَّة أعداد المتبرعين، التي تقابلها أعداد كبيرة جداً من المرضى الذين هم في أمسّ الحاجة للاستفادة من نقل الأعضاء. مبينة أن متبرعاً واحداً متوفَّى دماغياً يمكن أن يفيد حتى 9 أشخاص، ويوفِّر على الدولة ما يقارب 20 مليون ريال.

إلى ذلك أعلن رئيس "إيثار" عبدالعزيز بن علي التركي تنظيم الجمعية المؤتمر الخليجي الأول للعناية بالمتبرعين بالأعضاء في التاسع من رجب بفندق شيراتون الدمام.

وأوضح أن المؤتمر يُعتبر أول مؤتمر علمي للجمعية لتحقيق أهدافها، ويشتمل على ثلاثة محاور رئيسية، هي "المتبرع والمتلقي، المجتمع، الكوادر الصحية". مشيراً إلى أن المؤتمر يُعنى بأحدث الطرق والتقنيات المستخدَمَة في التعامل مع متطلبات العناية بالمتبرعين بالأعضاء.

وأكد أن هذا المؤتمر يأتي بوصفه خطوة فعَّالة لدفع خبرات الأطباء والعاملين بوحدات العناية المركزة في المنطقة، وإكسابهم الخبرة في كيفية التعامل مع المشاكل التي يتعرض لها المتوفَّى دماغياً، وسرعة تشخيص الوفاة الدماغية والتبليغ عنها، وفن التعامل مع الأقارب في طريقة الإقناع. مضيفاً بأن الجمعية تعتزم تنظيم هذه الفعالية كل عامين، كما تعتزم تنظيم عدد من اللقاءات العلمية المختلفة في مجال تنشيط التبرع بالأعضاء






توجه لتمكين الشباب والمرأة من دخول عالم الصناعة والتكنولوجيا
عبدالعزيز السريع
عبد الهادي حبتور من جدة
أكد عبد العزيز بن ناصر السريع رئيس اللجنة الصناعية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن تمكين الشباب السعودي والمرأة تحديداً القطاع الصناعي، إلى جانب نقل التكنولوجيا يمثل أولوية قصوى خلال الفترة القادمة.

ويعلن رئيس اللجنة الصناعية في الواحدة من ظهر غد انطلاق الملتقى الصناعي الخامس تحت شعار ''الصناعة.. رؤية وحلول'' الذي يرعاه الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، السبت المقبل في جدة بحضور16 متحدثاً وخبيراً من الصناعيين والباحثين والمصرفيين، وسط توقعات حضور كثير من الصناعيين والمختصين والمهتمين.

وأوضح السريع أن الملتقى الصناعي في هذه الدورة يطرح مبادرة تمكين الشباب السعودي من الدخول إلى القطاع الصناعي، ومناقشة دور المؤسسات التمويلية والمعوقات التي تحول دون دخول المستثمرين إلى هذا القطاع، وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا لتطوير المنتج السعودي ليصبح قادرا على المنافسة عالمياً.

ولفت رئيس اللجنة الصناعية الذي يترأس اللجنة المنظمة إلى أن الملتقى يتبنى الاستراتيجية الوطنية للصناعة التي تحمل شعار ''نحو صناعه منافسة واقتصاد قائم على المعرفة'' استلهاما من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - الذي يرى أن الصناعة هي الخيار الأول لتنويع مصادر الدخل، وهو ما يؤكد دور قطاع الصناعة في برامج التنمية وتعظيم عائداتها، والعمل على توطين الخبرات البشرية المدربة القادرة على ترجمة هذه المشاركة إلى هدف التنمية المتوازنة على مستوى مناطق المملكة كلها، مع مراعاة الاستفادة من الميزة النسبية لكل منها.

وأضاف ''مشاركة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في هذا الملتقى هدفها تجسير العلاقة بين الجامعات ومراكز الصناعة حتى يتم تحويل الأبحاث إلى منتجات صناعية تعود على الاقتصاد الوطني بالنفع''.

وأشار إلى أن الملتقى الخامس يهدف إلى ترسيخ مفهوم (الصناعة خيار استراتيجي وطني) في ظل وجود 26 مدينة صناعية في المملكة تم الانتهاء من تطويرها أو يجري العمل عليها، ويسعى إلى تمكين الشباب (من الجنسين) من دخول القطاع الصناعي بعد تأهيلهم وتدريبهم، والعمل مع الجهات المختصة لزيادة مساحة الأراضي المتاحة للصناعات حتى تستوعب النمو المضطرد في محافظة جدة، وإبراز الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه محافظة جدة (الموقع – التاريخ – الخبرة) في ترسيخ مفهوم ''الصناعة خيار وطني استراتيجي'' الذي تتبناه القيادة وتدعو إليه وتشجع عليه، إضافة إلى الاهتمام بالعنصر البشري وتوفير أسباب تدريبه وتأهيله. ولهذا الهدف المهم تم تأسيس معهد التدريب الصناعي الذي سيوفر ''مصدر القوى البشرية'' المدربة، ويسهم بشكل عملي في مشروع توطين الوظائف الصناعية.




"المعينا": بعض المشاركات قريبات لضحايا سرطان الثدي
10 نساء سعوديات يكملن رحلتهن إلى قمة "إفرست"
إفي - الرياض:
 أكملت اليوم الاثنين عشر سعوديات رحلتهن إلى قمة "إفرست" التي بدأنها في السابع من مايو الجاري، بهدف الترويج لمكافحة سرطان الثدي.

وكان الفريق المؤلف من عشر فتيات من مختلف الأعمار (بين 25 و 50 عاماً) اتبع على مدى ثلاثة أشهر برنامجاً طويلاً من تدريبات اللياقة البدنية، وخضع لنظام صحي صارم استعداداً للانطلاق نحو معسكر "بيس كامب" الذي يرتفع نحو 5400م عن مستوى سطح البحر، حسبما أفادت اللاعبة لينا المعينا، وهي لاعبة كرة سلة تقود فريقاً من الهاويات في مدينة جدة.

وقالت لينا المعينا لـ (إفي): إن بعض المشاركات في الفريق قريبات لضحايا سرطان الثدي، وبعضهن شفين منه, مشيرة إلى أن ارتفاع نسبة الإصابة بهذا المرض بين النساء السعوديات كان الحافز الأكبر على تنظيم الحملة، حيث ارتفعت نسبة الإصابة بالمرض من 8 إلى 24 في المائة خلال السنوات العشر الأخيرة.

وتقول المعينا: إن هذه الأرقام مؤشر خطير على تفشي المرض الذي ينبغي مكافحته "وهذه الرحلة طريقة خلاقة ومبتكرة في مسيرة القضاء على هذا المرض في بلادنا".

وأوضحت المعينا أن الحملة رافقها فريق تصوير سينمائي متخصص لإنتاج فيلم تسجيلي قصير عن المغامرة، يتوقع أن يكتمل إنتاجه وبثه خلال شهر يونيو المقبل.





العمليات التجميلية لا تكون عادة للضرورة الطبية

تشهد عمليّات التّجميل رَواجاً واسعاً في العالم أجمع بما فيه العالم العربي. والآراء منقسمة حول هذه العمليّات التي لا تكون عادةً للضّرورة الطّبيّة، وإنّما للمزيد من الحُسن والجمال وتغيير الشّكل، بما يتناسب مع معايير الجمال النّسبيّة والمُتغيّرة حسب اتّجاهات الموضة، والتي تختلف طبعاً من مجتمع لآخر. فهناك من يؤيّد هذه العمليّات وآخرون لا يفعلون ذلك. ونجد ان نسبة إقبال السيدات السعوديات على عمليات التجميل تصل الى 40% بين أوساط الفئة العمرية من (28 إلى 37 سنة)، و18% من سن (20 إلى 30) و25% من سن (37 إلى 50). وهذا ما سنعرفه فى التحقيق التالي..

في البداية أكدت دكتور طب وجراحة ناهدة الزهير أن 90% من السعوديات غير راضيات عن مظهرهن وجمالهن الخارجي،، مشيرة إلى أن 83% من نساء المملكة في المدن الكبيرة كالرياض وجدة والدمام يلجأن لعيادات التجميل ومراكز التجميل الجراحي، حيث ان مدينة جدة تشتهر بعيادات التجميل وتضم أكثر من 400 عيادة تجميل، وأن 37% من النساء وتحديدا في الفئة العمرية 15 و 17 سنة أكدن احتمال لجوئهن إلى إجراء عمليات تجميل.
وقالت الزهير إن مقاييس الجمال في العالم العربي قد تغيرت بسبب الصورة المثالية والصعبة المنال إلا في الخيال , نتيجة ما تروج له الإعلانات والأغاني التي تبثها الفضائيات المختلفة، والمقاييس التي يكتشفها الرجل بعد الزواج غير التي ارتبط بها وارتضاها، وهذا سبب من الأسباب المؤدية للطلاق ، محذرة الزهير من إجراء عمليات التجميل المتكررة والتي لا تستدعي الحاجة الطبية والصحية أو النفسية ، مؤكدة أن الهدف من عمليات جراحة التجميل هو لتغيير الشكل للأحسن كعلاج للمشكلات النفسية والاجتماعية والصحية العضوية وذلك من خلال إصلاح وظيفة العضو إذا أُجريت بضوابط ومحاذير.

وأوضحت الزهير أضرار وشم وتبديل الحواجب وقالت بعد فترة من عمل التاتو يرفض الجسم المادة المحقونة داخله ويفرز أجساما مضادة ليهاجم هذه المادة الغريبة مما يسبب تشوهات في مكان التاتو.وحذرت من ظاهرة وشم وتبديل الحواجب وقالت: انتشرت ظاهرة حديثة وهي استخدام ما يسمى التاتو (الوشم) كمكياج أساسي لرسم الشفاه وتحديدها بشكل ثابت، واستخدمت التاتو لرسم العين بألوان الكحل ليكون الكحل ثابتا، وأيضا في تغيير شكل الحواجب، وإن الألوان المستخدمة لعمل التاتو أو الوشم هي مواد كيماوية تسبب الحساسية والتهيجات والتشققات الجلدية، والبعض منها يسبب أمراض السرطان، وقد تؤدي إلى الأورام الجلدية.
مشيرة إلى أن التاتو عبارة عن إبرة رفيعة يحقن بها مادة معينة على شكل حبيبات تحت الجلد، فتعطي ألوانا مختلفة، ومنها أكسيد الكروم يعطي اللون الأخضر الكوبالت يعطي اللون الأزرق الفاتح الزئبق وصبغات نباتية يعطي اللون الأحمر ولا يختلف التاتو كثيرا عن الوشم الذي عرف من قديم الزمان، وكانت تستعمله القبائل وتحدد رسما معينا لكل قبيلة، حتى جاء النبي صلى الله عليه وسلم ونهى عنه.
وأوضحت الزهير أضرار وشم وتبديل الحواجب وقالت بعد فترة من عمل التاتو يرفض الجسم المادة المحقونة داخله ويفرز أجساما مضادة ليهاجم هذه المادة الغريبة مما يسبب تشوهات في مكان التاتو، وعند إزالة التاتو يضطر إلى حفر الجلد واللجوء لعمل جراحي، وهو زراعة جلد جديد لترقيع المكان وتسود منطقة جلد الحاجب وقد يلجأ أحيانا للعلاج بالليزر أو بالصنفرة أو التقشير الكيميائي، وكل ذلك يسبب أضرارا وتشوهات للجلد ، وتتم في الغالب في الصالونات على أيدي عمالة غير متخصصة يمكن أن تسبب أمراضا خطيرة عن طريق العدوى من الإبر كالإيدز والكبد الوبائي والزهري وغيرها من الأمراض وتلف البويصلات وسقوط كلي للحاجب.
نسبة الإقبال على التجميل فيها يزيد بمعدل 15% سنوياً





نطاق كفيلهما أحمر ومهددتان بضياع عام دراسي دون فائدة
فلسطيني يناشد مسؤولي التعليم السماح لشقيقتيه بأداء الاختبارات
سبق- الدمام:
 ناشد مقيم فلسطيني المسؤولين في وزارة التربية والتعليم ومديرية الجوازات بالسماح لشقيقتيه بأداء اختبارات آخر السنة للمرحلة الجامعية، والمرحلة المتوسطة بعد حرمانهما من الامتحانات لأن نطاق مؤسسة كفيلهم أحمر.

وقال المقيم أحمد عبدالغني لـ "سبق": إنني أحد أبناء هذا الوطن الذين ولدوا فيه، بل وترعرعت على خيره وبلغت من عمري 25 سنة وأنا مقيم فيه ولا أعرف سواه وطناً، وليس لي من بلدي الأصلي سوى جواز السفر.

وأضاف: أنا لم أغادر السعودية منذ ولدت. وقال: "لدي شقيقتان الأولى تدرس في جامعة الدمام بمنحة دراسية، حصلت عليها من السفارة وهي في مسيرتها العلمية وفي عام كامل من التعلم بالجامعة لم يحسم منها خلال سنة دراسية سوى درجتين، وكلنا يعلم صعوبة التعاليم الجامعي وبعد هذا الجهد الجهيد تحرم من الامتحان ظلماً.

وأما الثانية فهي بالمرحلة المتوسطة وحرمت من دخول الامتحانات وأبلغتها مديرة المدرسة أنها ستسلمها ملفها الدراسي لتذهب وتبحث عن مدرسة ثانوية تسجل فيها أو تنقل ملفها بشكل نظامي إلى المرحلة الثانوية حسب نظام التسجيل الجديد في وزارة التربية.

وقال: إن "السبب في ذلك أن والدي وهو رب الأسرة وكفيلنا نطاق مؤسسته أحمر، وهم في طور تحسين وضعهم الحكومي وهي عملية ليست بالسهلة وتحتاج 3 أسابيع فما فوق وهذا يقتضي حرمانهم من الامتحانات".

وتابع المقيم حديثه بأن ربط نظام الجوازات بنظام التربية والتعليم بشكل مباشر يربط بيانات الطالب المقيم بنظام الجوازات وبالتالي فإن أي خلل في نظام الإقامة لدى ولي الأمر يعرضه للعقوبة، وهي منع النشاط العلمي لدى الطالب ليتم حرمانه من الامتحانات بلا ذنب أو سبب سوى أن إقامة والده غير سارية المفعول.

وناشد المسؤولين إعادة النظر في هذا القرار، والسماح للطلبة المقيمين بأداء اختبارات هذا العام ومن ثم إعادة النظر في أمرهم لأن دراسة أبناء المقيم ليست لها علاقة بأنظمة الإقامة.










مفاجأة "قاض" تبكي متهمي سيول جدة

أجهش متهمون في قضايا لها علاقة غير مباشرة بفاجعة سيول جدة بالبكاء في قاعة المحاكمة بديوان المظالم بجدة أمس، بعد مواجهة القاضي لهم بوثائق جديدة، قدمها الادعاء العام تخالف أقوالهم وتبريراتهم التي قدموها للمحكمة في الجلسات السابقة.
" ، حيث واجه القاضي المتهمين الستة الأشهر، الذين وجهت لهم تهم لها علاقة غير مباشرة بكارثة السيول، وتكشفت قضاياهم بالتزامن مع تحقيقات الفاجعة، بوثائق تخالف أقوالهم أمام المحكمة، فأجهش قيادي سابق بأمانة جدة، وناد جماهيري شهير بالبكاء، مطالبا بمعرفة تفاصيل الاعترافات التي أخذت منه عنوة على حد تعبيره. وقال إنه سجن في غرفة انفرادية لمدة 45 يوما في قضية ليس لها علاقة بمسؤولياته أو عمله في الأمانة، وإنما قضية مساهمات عقارية، وأن ما تسلمه من مبالغ لم يكن "رشوة" وإنما مساهمات عقارية، وأنه ليس لديه ما يثبت هذه المساهمات.
وردا على محامي قيادي الأمانة، حول طلب براءة موكله كون الكروكيات لا تصدر من الأمانات، قال المدعي العام "خاطبنا الجهات المعنية، وأفادت بأن الأمانة لديها كامل تفاصيل مخطط ذهبان- المخطط موضع القضية- وأن المتوفر لدى الأمانات هو مخططات للملكية يتم بها رصد الملكيات".
وواجه القاضي المتهم السادس وله عدة قضايا أخرى في السيول، وهو موظف في دائرة حكومية لها علاقة بمنح الأراضي، بوثائق تثبت تملكه 6 شركات لها أنشطة ترتبط بأعمال ومشاريع الأمانة، وهو ما اعتبرته المحكمة دليل إثبات على التهم المنسوبة إليه، ومن أنشطتها مقاولات ومحطات ضخ مياه، ومقاولات صرف صحي وغيرها. فيما كرر ذات المتهم إنكاره وجود أي معاملات خاصة له في الأمانة، مؤكدا أنه كان يراجع الأمانة لعمله المرتبط بمنح الأراضي، فيما رد على تهمة امتلاكه 6 شركات لها علاقة بمشاريع الأمانة، بأنه أسس هذه الشركات خلال عامين فقط، وذلك بعد تقاعده من عمله.
كما واجه القاضي المتهم الثاني، وهو موظف سابق في الأمانة، بأن الأمانة كونت لجنة لحصر الأراضي البيضاء وأن المتهم كان عضوا فيها، فنفى المتهم أن يكون قد اشترك في أي لجنة من هذا القبيل، وأن المبلغ الذي تقاضاه من متهم آخر عبارة عن مساهمة عقارية، ولم يقدم ما يثبت المساهمة العقارية، مكتفيا بقوله "هناك ثقة متبادلة بينه وبين المتهم الخامس".
من جانبه، رد المتهم الثالث "صاحب مكتب استشاري شهير" متهم بدفع رشوة قيمتها 12 مليون ريال، بأنه لم يدفع المبلغ مقابل الحصول على رسم كروكي توضيحي، وأنه أعد كروكيا للأرض محل القضية، بعد أن أوقفه المتهم الخامس على الأرض مقابل اتفاقية تقضي بحصوله على 10% من قيمة الأرض. وقال إنه أجبر على الاعتراف، فيما رد ممثل الادعاء بأن 10% هو جزء من مبلغ الرشوة، وسأله القاضي: ألا ترى أن نسبة 10% مبلغ كثير؟. وقال المتهم "بل كثير، ولكن صاحب الأرض رجل كريم، ولم يساومني على تخفيض النسبة"، فيما قال المتهم الخامس وسمسار الأراضي إنه تسلم المبلغ من المتهم الثالث، باعتباره جزءا من المبلغ لشرائهما الأرض التي تبلغ مساحتها 4 ملايين متر فقط، وليس- كما ذكر- 22 مليون متر.
وواجه ناظر القضية المتهم الرابع، وهو رجل أعمال وقيادي رياضي شهير، المتهم بتقديم رشوة قيمتها 60 مليونا، بأن زياراته المتكررة للأمانة بخصوص الأرض ثابتة للمحكمة عبر وثيقة، ورد المتهم بأن الوثيقة التي تتضمن إقراره بمراجعة الأمانة، إنما هي إجراء روتيني بعد أن يتم صدور الصك، وأن ذلك بعد تخصيص الأرض، وأن الإقرار يخص أرضا في قضية أخرى تقع شرق ذهبان، وليس الأرض محل القضية الحالية، وأن الأرض محل القضية الحالية تقع غرب ذهبان، مؤكدا أنه وكيل لصاحب الأرض، وهو مسؤول رفيع المستوى حسب قوله، وليس شريكا له، وأنه دفع مبلغ الـ60 مليونا بتعميد من صاحب الأرض.
من جانبه، قرر قاضي المحكمة إرجاء النطق بالحكم ضد المتهمين الستة حتى التاسع من رجب المقبل.






السطو على بنك بهدف تمويل مخططاتهم
محاكمة 10 متهمين لمحاولتهم اغتيال مسؤول حكومي
علي آل جبريل من الرياض

وجّهت أمس لعشرة متهمين، تهمة اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة داخل البلاد، وتبني أفكار ومعتقدات تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، إضافة إلى ارتكابهم عدداً من الأدوار الإجرامية.

ووجهت إليهم أمام المحكمة الجزائية المتخصّصة في الرياض، تهمة الشروع في اغتيال أحد كبار رجال الدولة، وقيامهم بإحضار بندقية قناصة لتنفيذ العملية الآثمة، بعد قيام أحد أعضاء تنظيم إرهابي بدوره في عملية رصده ومتابعته، وكذلك الشروع في السطو على البنوك داخل السعودية استحلالاً لأموالها من أجل الاستفادة منها في تقوية الجانب المالي لدعم العمليات الإرهابية بالاتفاق مع أحد المتهمين.

ووقف أمس أمام المحكمة الجزائية المتخصّصة في الرياض عشرة متهمين من أصل 88، منهم 72 سعودياً، وثمانية تشاديين، ويمنيان، ومصري، وفلسطيني، ونيجيري، وباكستاني، وبنجلادشي، وجّه لهم الادعاء العام 152 تهمة، أقلها الانضمام إلى خلية إرهابية.

كما وجّه الادعاء العام لأحد المتهمين تهمة اشتراكه مع أحد قادة التنظيم الإرهابي ''عبد الحميد تراوري'' في رصد قرية ندى السكنية ومجمع الشربتلي في جدة، للقيام بعمليات انتحارية ضد هذين المجمعين، رغم وجود مستأمنين ومعاهدين في داخلهما.

وشرع أحد المتهمين، أمس، في قاعة المحكمة، في إقامة معسكر تدريبي داخل البلاد بقصد استهداف المستأمنين والمعاهدين وقتل رجال الأمن، كما شارك في الاتفاق والمساعدة على المقاومة المسلحة لرجال الأمن في شقة الخالدية في مكة المكرّمة، وحمل سلاحه الرشاش ومسدسه عليهم أثناء مقاومتهم ومحاولته الهروب.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

وقف أمس أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض عشرة متهمين من أصل 88 منهم 72 سعودياً، وثمانية تشاديين، ويمنيان، ومصري، وفلسطيني، ونيجيري، وباكستاني، وبنجلادشي، وجه لهم الادعاء العام 152 تهمة أقلها الانضمام إلى خلية إرهابية.

ووجه لهم الادعاء العام تهمة اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة داخل البلاد، وتبني أفكار ومعتقدات تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، إضافة إلى ارتكابهم عدداً من الأدوار الإجرامية، أبرزها الشروع في اغتيال أحد كبار رجال الدولة باتفاق متهمين على اغتياله، وقيامهم بإحضار بندقية قناصة لتنفيذ العملية الآثمة، بعد قيام أحد أعضاء تنظيم إرهابي بدوره في عملية رصده ومتابعته، وكذلك الشروع في السطو على البنوك داخل السعودية استحلالاً لأموالها من أجل الاستفادة منها في تقوية الجانب المالي لدعم العمليات الإرهابية بالاتفاق مع أحد المتهمين.

كما وجه الادعاء العام لأحد المتهمين تهمة اشتراكه مع أحد قادة التنظيم الإرهابي "عبد الحميد تراوري" برصد قرية ندى السكنية ومجمع شربتلي في جدة، للقيام بعمليات انتحارية ضد هذين المجمعين رغم وجود مستأمنين ومعاهدين في داخلهما.

وشرع أحد المتهمين الذي تواجد أمس في قاعة المحكمة، في إقامة معسكر تدريبي داخل البلاد بقصد استهداف المستأمنين والمعاهدين وقتل رجال الأمن، كما شارك في الاتفاق والمساعدة في المقاومة المسلحة لرجال الأمن في شقة الخالدية في مكة المكرمة، وحمل سلاحه الرشاش ومسدسه عليهم أثناء مقاومتهم ومحاولته الهروب.

ومن التهم الموجهة للمتهم الأول شروعه مع عدد من أفراد الخلية الإرهابية في اقتحام سجن الرويس في جدة، وإخراج أفراد التنظيم منه، بقصد استمرار التنظيم في تحقيق أهدافه داخل البلاد بالقتل والتخريب والتفجير، واشتراكه في ربط الخلايا الإرهابية بعضها البعض داخل البلاد بالسفر مع عدد من أفراد التنظيم إلى الرياض، ومقابلة عدد منهم وبعضهم زعماء خلايا إرهابية "زعيم خلية الـ 50" و"تركي الدندني" بقصد توحيد العمل للإخلال بأمن البلد واستقراره. في حين سعى أحد المتهمين، وفقا للائحة الاتهام، في تمويل الإرهاب وعملياته، وذلك من خلال إعطاء أحد أعضاء التنظيم مبلغ ثمانية آلاف ريال لشراء أسلحة رشاشة نوع كلاشنكوف، واتفاقه مع أحد أعضاء التنظيم على إعطائه مبلغ 100 ألف ريال لاستئجار أوكار إرهابية، لإيواء اليمنيين الفارين من السلطات اليمنية لعلاقتهم بأحد حوادث التفجير هناك، كما قام المتهم بخدمة التنظيم مقابل رواتب شهرية من "تركي الدندني" وتسلّمه مبلغ 4500 ريال ومبلغ 2300 ريال من المتهم "الأول في خلية الـ 50". ووجه الادعاء العام لأحد المتهمين العشرة الحاضرين أمس، الشروع في اقتحام سجن الرويس في جدة، وقيام المتهم "الأول" برسم كروكي يوضح مداخل ومخارج جميع مباني السجن، وإحضار المتهم الرابع عشر لأسماء جميع ضباط سجن الرويس لاغتيالهم، وذهابه مع عدد من أفراد التنظيم لمعاينة الموقع، واشتراكه مع أحد الداعمين للإرهاب في إحضار كيسي نوم وجاكيت عسكري وسترة واقية للرصاص، واشتراكه معه في ارتكاب جريمة التجسس والخيانة الوطنية.

كما خطط المتهم "الثالث" الذي تليت عليه 34 تهمة كان منها سعيه لتسميم عدد من المستأمنين والمعاهدين بوضع سم في خزان مياه خاص بهم، والشروع في تفجير أحد المجمعات السكنية في خميس مشيط بتكليفه أحد أعضاء التنظيم بالذهاب إلى هناك لمعاينة الموقع المستهدف ورصده وتستره على المشاركين في ذلك، والشروع في تفجير عدة مواقع في العاصمة المقدسة (مواقع للجهات الأمنية والبنوك وأبراج الاتصالات). ووجه الادعاء العام تهماً إلى أحد أفراد خلية الـ 88، منها شروعه في قتل رجال الأمن، واشتراكه مع أفراد الخلية في إطلاق النار عليهم، مما أدى إلى وجود وفيات وإصابات ثم هروبه من موقع الحادث، وسلبه سيارة من نوع هوندا تحت تهديد السلاح وسحب قائدها وإلقائه على الأرض ميتاً، وقيادتها والرجوع إلى أعضاء الخلية الإرهابية وإركابهم والهروب من موقع الجريمة.

واتهم أحد أفراد الخلية باشتراكه في حيازة 170 رشاشاً و30 صندوق ذخيرة ومادة (تي إن تي) المتفجرة بقصد الإفساد، وارتكابه جريمة تعاطي الحبوب المنبهة المحظورة.

وبعد ذلك سلّم رئيس الجلسة نسخة من لائحة الدعوى للمدعى عليهم في بداية الجلسة للإجابة عنها، وأخبرهم بأن لهم الحق في توكيل محام للدفاع عنهم، وأنه في حال عجزهم عن تحمل أتعاب المحامي تتولى وزارة العدل توكيل محام للدفاع.

وقرر المدعى عليهم (الأول) و(الثاني) و(الرابع ) و(الخامس) و(السادس) و(السابع ) و(الثامن) و(التاسع) و(العاشر) توكيل محام عن طريق وزارة العدل تتولى الوزارة دفع أتعابه، إلى جانب توكيلهم بعضا من ذويهم ليتولوا الدفاع عنهم. أما المدعى عليه (الثالث) فقرر تقديم دفاعه بنفسه ولا يرغب في توكيل أي محام.








ابنة الضحية: إهمال المستشفى تسبَّب في الوفاة ولن أسكت
"حقوق الإنسان" تكشف تلاعباً في تقارير طبية لمتوفَّى

 كشف بيان صادر عن اللجنة الدائمة لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، التابعة لهيئة حقوق الإنسان، عن أن هناك اختلافاً بين التقرير الطبي الصادر من مركز الأمير سلطان للقلب وتقرير آخر عن التحاليل الطبية المرفقة في ملف قضية، مطالبة المواطنة بردة بنت عوض الشمري؛ بالتحقيق مع الفريق الطبي المشرف على حالة والدها المتوفى.

وجاءت إفادة اللجنة عبر بيان - حصلت "سبق" على نسخة منه - أفاد بأن تقرير مركز القلب كشف أن نتائج "الكريتانين والكلسترول والبروتين" في معدلها الطبيعي، وذلك بخلاف تقرير التحاليل الطبية المرفقة، التي تجزم بأن معدلاتها مرتفعة.

وقالت لـ"سبق" الفتاة بردة الشمري إن قضية والدها بدأت عندما أُدخل والدها مستشفى بالرياض بتاريخ 8 / 6 / 2009م إثر وعكة صحية، وتم عمل الفحوصات والتحاليل حينها، وأُجريت له عملية في القلب بتاريخ 11 / 6، وبقي في العناية المركزة لمدة ساعتين؛ ثم نُقل لغرفة عادية.

وأضافت الشمري بأن والدها أُصيب بهبوط حاد في الضغط، ولم يتم التدخل إلا بعد خمس ساعات من الأزمة، أعقبها إصابته بمضاعفات متكررة حتى توفِّي بتاريخ 8 / 7/ 2009، واكتفى الفريق الطبي بجملة "قضاء وقدر"، في الوقت الذي أثبتت فيه نتائج الفحوصات التي سبقت العملية زيادة معدل كريات الدم البيضاء؛ ما يعني استحالة إجراء عملية جراحية للمريض، ورغم ذلك أُجريت، وتُوفِّي بسببها والدها.

وأضافت بأنها توجهت بشكوى للهيئة الصحية الشرعية للتحقيق في أسباب وفاة والدها، وبالفعل تم التحقيق مع الفريق الطبي، وحملت أقوالهم اعترافات صريحة وواضحة لم تأخذها الهيئة بعين الاعتبار - بحسب كلام المواطنة -.

من جانبها قررت اللجنة الصحية الشرعية أن جميع الإجراءات التي اتخذها الأطباء في معالجة المريض من معالجة أثناء الجلطة أو القسطرة أو عملية القلب المفتوح أو بعد العملية كانت قرارات صائبة، كما كانت حالة المريض قبل العملية مستقرة، وكريات الدم البيضاء في اليوم الثامن وقبل العملية في اليوم العاشر كانت ضمن المستوى الطبيعي، وذلك كما هو مبيَّن في السجلات. مبينة أن الارتفاع للكريات البيضاء بعد العملية مباشرة كان متوقعاً، وربما هو جزء تفاعلي بعد العملية.

ووجدت بردة الشمري الإنصاف من هيئة حقوق الإنسان عندما أفادت بعد الاطلاع على ملف القضية بتناقض في التقارير الطبية، فيما رفضت محكمة الاستئناف التظلم الذي تقدم به وكيل الورثة، صباح الشمري، ضد قرار الهيئة الصحية الشرعية؛ بسبب أنه لم يظهر من خلال الملف الطبي والتقرير المعَدّ من الاستشاريين في القلب بمجمع الملك سعود الطبي، أي خطأ أو إهمال أو تفريط من الفريق الطبي المعالج لمورث المدعين.

وناشدت المواطنة بردة الشمري المسؤولين التحقيق في قضية الإهمال الطبي الذي راح والدها ضحيته، مطالبة بإيقاع العقوبة والتعويض.







ابنة تطعن والدها وأخت تضاجع إخوانها وزوجة تتحرش بحفيد زوجها !
زواج القاصرات وعضل الآباء وضَعْف العقوبة تُسقط في فخ "زنا المحارم"
 مَنْ يقرأ القصص الواردة في هذا التحقيق قد لا يصدقها، وله كل الحق؛ فنحن الذين سمعناها من رواتها لم نصدقها بسهولة، ولم نكن - ونحن نسمع هذه القصص - نشعر بأن أرجلنا على الأرض؛ فمن يستطيع أن يصدق أن فتاة في مقتبل حياتها تطعن والدها، سِرّ وجودها في الحياة؟ نعم، تلك هي الحقيقة المُرَّة التي تداولتها وسائل الإعلام لفتاة قتلت والدها بعد أن اغتال براءتها؛ ما دفعنا للحديث عن "زنا المحارم".

"سبق" تفتح الملفات الشائكة والمسكوت عنها، ليس بغرض الإثارة أو التهويل، لكنها تدق ناقوس الخطر، وتُطلق صيحة تحذير وإصلاح؛ لعلها تجد آذاناً صاغية؛ لتغليظ وتشديد عقوبة مرتكبي هذه الجريمة البشعة؛ حتى لا تتكرر مرة أخرى.

جريمة شنيعة

في البداية، أوضحت جدة الفتاة عهود، التي قامت بطعن والدها ثلاث طعنات حتى الموت، أن سبب إقدام حفيدتها على طعن والدها هو تحرشه بها مرات عدة، ولمسه جسدها. لافتة إلى أن عدم إبلاغهم عن التحرش كان بسبب خوف عهود من حرمان والدها من رؤية والدتها المنفصلة عن أبيها.

وبكل حزن تابعت حديثها: لقد ارتكب والد عهود جريمة شنيعة بحق ابنته عندما اعتدى عليها وهي ما زالت في الصف الأول المتوسط. مؤكدة أنها فور الانتهاء من مشكلة حفيدتها عهود سوف تعرض بقية شقيقاتها على الطب الشرعي.

مولود مشوَّه

"أبي سندي في الحياة، ظننته نبع الحب، بيد أنه كشَّر عن أنيابه؛ فانتهك حاضري ودمَّر مستقبلي". بهذه الكلمات المؤثرة سردت إحدى الفتيات – تحتفظ "سبق" باسمها - مأساتها قائلة: منذ طفولتي وأبي في خلاف دائم مع أمي؛ فدائماً يوجِّه لها الإهانات ويحتقرها، ومع مرور الزمن ابتلى الله أبي بأصدقاء سوء، دمَّروا حياتنا، حتى أوقعوه في براثن الإدمان؛ فصار أبي وحشاً كاسراً.

وتابعت: في مراهقتي حاصرتني نظرات أبي الشهوانية، وفي أحد الأيام الحالكة عاد أبي إلى البيت وقد لعب الخمر برأسه، فتحرش بي ولمس جسدي، وعندما استغثتُ بأمي ضربني، وتجرد من مشاعره الإنسانية واغتصبني، وقد تكرر هذا كثيراً، وحاولتُ مصارحة أمي بيد أنها أغلقت قلبها وسمعها حتى وقعت الواقعة، وحملتُ من أبي.

وبكل حسرة استكملت حديثها: أظلمتْ الدنيا في عيني، ومع شعوري بنبض الجنين في أحشائي اختنق أملي في الحياة، وفي اللحظة الموعودة، وبين لحظات الحياة والموت، اخترق الكون صرخات مولودي المشوَّه، وقتلتني الحيرة إلى أين أذهب، وإلى من ينتسب، وقد جاء في غفلة من شيطان أبي.

وقالت: تم إيداع هذا المولود في إحدى دور الرعاية الاجتماعية، أما من دمَّر حياتي فقد حُكم عليه بالسجن ، وأنا الآن لا أدري أين أذهب وما مصيري بعدما أصبحتُ جسداً بلا روح.

لحظات شيطانية

وسرد لنا أحد الأخصائيين النفسيين قصة تدمي القلوب لفتاة عانت ظروفاً اجتماعية ونفسية قائلاً: زارتني إحدى الفتيات، وعلمتُ بمأساتها التي عاشتها؛ حيث تقطن مع أسرتها الكبيرة في بيت صغير، عجز عن احتواء آلامهم قبل آمالهم. نبش الفقر أظافره في أيامهم؛ فأصبحوا هياكل تسير على الأرض. كانت الفتاة لديها سبعة أشقاء، وكل يوم تنام بجانب شقيق لها، حتى وصلت مرحلة المراهقة، وبدأت الشهوة تسري في جسدها وجسد أشقائها.

أكمل الأخصائي النفسي: تطوّر الأمر بشكل لافت مع هذه الفتاة، وبدأت تنتهز الفرص للاختلاء مع شقيقها الثاني، في غفلة من الأم، التي آثرت الخلود إلى الراحة وعدم التفكير، ومع مرور الوقت جذبها شقيقها الثالث.

وسرد لـ"سبق" أحد مستشاري الأسرة قصة لفتاة تزوجت في طفولتها قائلاً: جاءت لاستشارتي فتاة في مقتبل العمر ودموعها تسبقها،وأخبرتني بمعاناتها مع زوجها الكهل، الذي تزوجته وهي غير مدركة مفهوم الزواج؛ فانتهك طفولتها البريئة؛ فأصبحت امرأة قبل الأوان، وبعد سنوات عدة من زواجها بلغ زوجها من الكِبَر عتياً.

وتابع الاستشاري الأسري حديثه قائلاً: كانت الفتاة تعيش مع أسرة زوجها، وكان حفيد زوجها قد بلغ سن الشباب، فتحرشت به، وراودته عن نفسه، حتى انزلقت معه للهاوية. موضحاً أنها ندمت على ذلك، وتريد التوبة مما اقترفته.

محاولة الانتحار

وخص "سبق" بقصة أخرى أحد المختصين في علم النفس قائلاً:حضرت للعيادة امرأة في الأربعينيات، تعاني الاكتئاب؛ لأنها عشقت بجنون ابن أختها؛ فمنذ مراهقته وشبابه وهي تحاول الاقتراب منه والتحرش به، وقد خضع لإغرائها، وأقام علاقة معها، ومع مرور الأيام علمت برغبته في الزواج؛ فأحبطت بخططها الشيطانية أكثر من زيجة ، بيد أنه في المرة الأخيرة باءت محاولتها بالفشل.

وتابع الأخصائي النفسي حديثه: منذ فترة تزوَّج ابن أختها، ومنذ ذلك الوقت وهي تعيش أياماً كئيبة، وقد حاولت الانتحار أكثر من مرة، وفشلت جميع محاولاتها.

ضَعْف العقوبة

ودعت الناشطة الحقوقية سهيلة زين العابدين إلى تقوية الوازع الديني عند الآباء والإخوة، وتوضيح بشاعة الجُرْم الذي يقترفونه مع محارمهم من النساء. لافتة إلى الجرأة والبجاحة الموجودة عند العديد من الفتيات الآن، وقالت: كمال المرأة في حيائها واحتشامها والتزامها.

وأنحت باللائمة على ضَعْف العقوبات التي تُطبَّق في جرائم "زنا المحارم"؛ فإثبات جريمة الزنا صعب جداً، والمرأة كائن غير موثوق به داخل المحاكم. وكشفت عن أنه لم يُطبَّق حتى الآن أي حد على مجرم زنا بمحارمه، وأوضحت أن التهاون في معاقبة الجاني هو السبب الرئيس في انتشار مثل هذه الجرائم في مجتمعنا.

الخطاب العقيم

وبيَّنت زين العابدين أن ما يدفع المرأة إلى الضَّعْف والوقوع في براثن زنا المحارم هو تلك الظواهر الموجودة في المجتمع، وأهمها: عضل الآباء وزواج القاصرات، اللذين اعتبرتهما أهم المشاكل التي تؤدي إلى كبت جنسي عند المرأة ورغبة وشهوة في ظل غياب الوازع الديني؛ فتكون النتيجة دائماً علاقات محرَّمة.

وانتقدت زين العابدين الخطاب الديني الذي وصفته بالعقيم،ولاسيما ذلك الذي يشبِّه المرأة بأنها كائن خُلق لمتعة الرجل وخدمته ليس إلا؛ وبالتالي يعمل فيها كيفما يشاء. مطالبة المجتمع بالاهتمام بمثل هذه القضايا، وأخذها مأخذ الجد، والتشهير بمرتكب الزنا مع محارمه، وتوقيع أقصى عقوبة عليه، ورفع الولاية عنه؛ حيث إنه غير أمين على مَنْ هم تحت ولايته؛ لكي يكون عظة وعِبْرة لغيره ممن سوَّلت لهم أنفسهم إيذاء فلذات أكبادهم أو محارمهم.

دعم نفسي

وحذَّر استشاري الطب النفسي الدكتور محمد الحامد من وقوع زنا المحارم بين الطفل وأخته قبل عمر ست سنوات باطلاعهما على عورات بعضهما، في ظل ضَعْف رقابة الوالدين. مشدداً على أهمية رقابة الأهل أطفالهم، وعدم تركهم في خلوة منذ عمر ثلاث سنوات. كما نصح بعدم إلقاء مسؤولية الأبناء على الخادمة بمفردها، وبأن تقوم الأم بقضاء احتياج طفلها من نظافة واستحمام.

وأوضح الحامد أن أكثر حالات زنا المحارم تحدث بين الأخ وأخته،وقد تستمر هذه العلاقة منذ الطفولة حتى الأربعين، ويحدث بين الإخوة غير الأشقاء عندما تبث زوجات الأب العداوة في نفوسهم.

وأبدى استشاري الطب النفسي أسفه لحدوث زنا المحارم بين الأب وابنته قائلاً: من أشد أنواع زنا المحارم إيلاماً للنفس زنا الأب بابنته، وغالباً ما ترفضه الابنة، وتخضع له بتهديد وتعذيب الأب لها. واصفاً شخصية الأب المعتدي بالسيكوباتية المضادة للمجتمع والشاذة، التي تنعدم فيها الأخلاق والدِّين. موضحاً أن الأب في هذه الحالة غالبا ما يكون مدمناً للمخدرات.

وحول مراحل العلاج النفسي للفتاة المغتصَبة من محارمها أوضح قائلاً: تحتاج الفتاة إلى الدعم النفسي لتجاوز الأزمة النفسية؛ حتى تستعيد الثقة بنفسها أولاً، وبالطرف الآخر.

وزاد: يتضمن العلاج النفسي إحياء الضمير الأخلاقي والوازع الديني، وإعادة منظومة تفكير الفرد. لافتاً إلى أنه في حالة عدم علاج الفتاة بشكل جيد فسوف تلجأ للانتحار في ظل ثقافة الكبت في المجتمع. مطالباً في ختام حديثه الأهل بالتربية المتوازنة للأبناء؛ حيث تتم توعيتهم بمعاني الأخوة والمحبة والتكاتف، مع عدم الفصل المبالغ فيه بين الجنسين منذ الطفولة، وعدم رقابة الأسرة المشددة عند اقتراب الإخوة من بعضهم.

انحرافات سلوكية

وأرجع المستشار الأسري والاجتماعي الدكتور غازي الشمري أسباب زنا المحارم إلى ضَعْف الوازع الديني وتقصير الوالدَيْن في متابعة الأبناء. محذراً الفتيات من ارتداء الملابس المثيرة أمام محارمهن،وقال: فارق العمر بين الزوجين قد يوقع المرأة في ارتكاب الزنا مع ابن زوجها، خاصة إذا كانا في عمر متقارب.

وأعرب الشمري عن أسفه قائلاً: قد يكون بعض الإخوة لديهم انحرافات سلوكية أو مرضى نفسيين؛ فيشربون الخمر أو يرتكبون المحرمات. مشدداً في هذه الحالة على عدم خلوة الأخت مع أخيها،أو ارتداء ملابس مثيرة أمامه، تؤدي إلى الوقوع في المحظورات.

وطالب الشمري الفتيات بعدم المبالغة في إظهار الزينة والملابس المثيرة، مشدداً على مصارحة الفتاة أسرتها في حال تعرضها لمقدمات عاطفية من قِبل أحد محارمها، وحذَّر الأهل من التهاون في رقابة بناتهن.

إعلام مجحف

أما الإعلامي علي الغفيلي فقد أرجع زنا المحارم إلى ما يبثه الإعلام من مواد تشعل الإثارة الجنسية في مجتمع يعاني الحرمان على مستويات متعددة، أو في مجتمع مغلق، وليس لديه متنفس سوى إعلام مغرض أو إعلام خاطئ.

وتابع قائلاً: بحُكْم علاقتي المباشرة بمراكز نفسية فإننا نقوم في كثير من الأحيان بعدم عرض القصة والاكتفاء فقط بالمساعدة غير التلفزيونية، بالرغم من قناعتنا التامة بأن الإفصاح عن تلك العلاقة المحرَّمة يؤدي في أغلب الحالات إلى توقفها تماماً. معللا ذلك بخوف الشخص المعتدي من الفضيحة أو العقاب.

وعزا معاناة الإعلاميين في طرح هذه القضايا إلى العادات والتقاليد تحت شعار "ليس كل ما يُعلم يُقال". مبدياً أسفه لصدمة المشاهدين عند عرض هذه الموضوعات الحساسة، ووصفهم لها بالموضوعات الجريئة والخادشة للحياء.

سقوط القوامة

وعن الحُكْم الشرعي لمن زنا بأحد محارمه قال أستاذ الفقه المقارن الدكتور محمد النجيمي: الحكم الذي أمر به الشرع هو القتل. مستشهداً بالحديث الذي رواه الخمسة عن البراء - رضي الله عنه – قال: لقيت خالي أبا بردة ومعه الراية فقال "أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل تزوج امرأة أبيه أن أقتله وآخذ ماله".

وأكد أن من يقوم بالتحرش بمحارمه لا بد أن تسقط عنه القوامة، ولا يصبح ولياً؛ "فما بالنا بمن زنى - والعياذ بالله - فالقتل هو المتفق عليه". مشيراً إلى أن هناك ضَعْفاً وإهمالاً في هذه القضايا، ويجب أن تُرفع ولاية الأب بمجرد تحرشه.

وعن كيفية إثبات واقعة الزنا قال النجيمي: هناك الكثير من الأدلة والقرائن يمكن للقاضي أن يأخذ بها، منها تحليل البصمة الوراثية. مشيراً إلى أن الأدلة غير مقتصرة على الشهادة والإقرار؛ فالقاضي يبحث في كل شيء حتى يصل إلى القناعة التي تجعله يصدر الحُكْم.

وأوضح أن هناك جزءاً من الخطاب الديني يوهم الرجل بأنه المتصرف في المرأة، لكنه ليس بالأكبر. مطالباً بضبط الفتاوى والوعظ الديني؛ حتى يكون من يقوم بالفتوى أهلاً لها، ولا يعتمد على الأعراف القبلية.

وقال: الشريعة الإسلامية وسط بين الخوف والرجاء، ولا بد للخطاب الديني أن يكون وسطياً لا مبالغاً؛ فالتخويف واجب، كما أن باب الرجاء مفتوح دائماً. موضحاً أن من يقوم بتلك الأفعال المشينة شخص غير سوي، ولو أُجريت دراسة عليه وعلى أمثاله من قِبل أساتذة عِلْم النفس سنتأكد أنهم أشخاص غير أسوياء.










مسنة سعودية وابنها يعيشان في مواقف سيارات بمبنى في جدة
عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 ‏وعد مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي بنقل مسنة سعودية تعيش في مواقف سيارات بمبنى بحي البغدادية الشرقية إلى مكان آمن. وأكد آل طاوي لـ "سبق" أنه سيقوم بإيفاد لجنة للوقوف على حالة المسنة ونقلها.

وكانت "سبق" قد وقفت على حال المسنة التي قالت إنها من القنفذة وكانت تتبول وتتبرز في مكان نومها وعلى فراشها، وتعيش على ما يقدمه الجيران لها من قوت وماء.

بينما أشار حارس المبنى إلى أن المرأة "وتدعى أم سمير" موجودة منذ شهرين وقد تم نقلها للمستشفى عن طريق دوريات الأمن حيث مكثت أسبوعاً واحداً ثم قام ابنها سمير الذي يشتبه أن يكون مختلاً عقلياً بإخراجها من المستشفى وإعادتها لموقعها في مواقف السيارات وينام بجوارها.
وأضاف أنه تم إبلاغ الهلال الأحمر والدفاع المدني وهيئة الأمر بالمعروف، لكن لم يستجب أحد ولا تزال المرأة في موقعها رغم ارتفاع الحرارة في جدة.




الأمانة: المتسبب الشركة الموزعة والمختص "التجارة"
مواطن بالطائف يكتشف "ذبابة" داخل عصير مانجو
فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 فوجئ أحد المواطنين من مرتادي أحد المراكز التسويقية الكبيرة في شارع التلفزيون بالطائف بوجود ذُبابة داخل مُنتج لعصير المانجو، توزعه شركة شهيرة لمُنتجات الألبان والعصائر- تحتفظ "سبق" باسمها- ليبلغ على الفور عمليات الأمانة، والتي حضر مندوبوها، وأكدوا له أن المركز التسويقي ليس له علاقة بوجود الذبابة، وأن المسؤول عنها الشركة الموزعة للمُنتج, ووجهوه لفرع وزارة التجارة والصناعة باعتبار أنها المختصة بالأمر.

وأوضح مندوبو الأمانة أنه تم التأكد من قبلهم من أن الذبابة دخلت مُنتج العصير أثناء التعبئة، بدليل أن جالون العصير صالح للاستعمال وتاريخه ساري المفعول، وأنه مُغلق من قبل الشركة، ويُباع داخل المركز التسويقي.





يحملون الكشافات وأجهزة الإضاءة وبعضهم أشعل النار
متقصو شائعة "الجن" يقتحمون مستشفى عرقة المهجور
عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض :
 تمكَّن المئات من الشباب قبل قليل من دخول مستشفى عرقة المهجور تنفيذاً لوعودهم وتواصيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأجهزة البلاك بيري بدخول المبنى المهجور عند العاشرة مساء الاثنين.

وقد تمكَّن الشباب من دخول المستشفى بعد مغادرة الجهات الأمنية موقعه.

وقد حصلت "سبق" على صور تُظهر عشرات الشبان داخل المبنى، يحملون الكشافات وأجهزة إضاءة، فيما أكد شهود عيان أن بعض الشبان عمدوا لإشعال النار داخل المبنى، كما شوهدت فلاشات التصوير وأجهزة الجوال على سطح المبنى المكوَّن من ٧ طوابق.

وكانت الجهات الأمنية بالرياض قد تمركزت حول المبنى، ومنعت في وقت سابق من مساء اليوم آلافاً من الشباب من دخول المستشفى المهجور، قبل أن تغادر الموقع في وقت لاحق؛ فتمكن الشباب من دخول المبنى، الذي أُغلق قبل نحو ٢٦ عاماً، ودارت حوله الكثير من الشائعات التي تشير إلى أن الجن يسكنون داخله.




30 جمادى الثانية 1433-2012-05-2110:05 PM

مئات الشبان تواصلوا عبر "المواقع" وبعضهم ارتدى أقنعة
بالصور.. الأمن يمنع متتبعي شائعة الجن من دخول مستشفى عرقة بالرياض
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: منعت الجهات الأمنية بالرياض مساء اليوم مئات من الشباب الذين حاولوا دخول مستشفى عرقة المهجور، والذين تواصلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البلاك بيري والواتساب لدخول المستشفى، وتتبع وتقصي شائعة الجن الذين يسكنون المستشفى.

وبيّن شهود عيان لـ"سبق" أن الجهات الأمنية تصدت لمحاولات الشباب، الذين ارتدى بعضهم أقنعة، والذين أتوا إلى الموقع على شكل مجموعات.

وكانت شائعة وجود جن في مستشفى عرقة قد انتشرت خلال السنوات الماضية؛ كون المستشفى أُغلق قبل نحو٢٦ عاماً، وتقاذفت الجهات المعنية مسؤولية تأخير تنفيذه دون الوصول إلى حل حتى الآن.

إلى ذلك أكدت شرطة الرياض في تصريح صحفي مؤخراً مخاطبتها "الصحة" للتصرف في المستشفى المهجور، والعمل على حراسته، أو تشغيله، أو إغلاقه، فيما نفت "صحة" الرياض ووزارة الصحة مسؤوليتهما عن المستشفى، مشيرتَيْن إلى أنه يتبع القطاع الخاص، وكان من المفترض أن يُسلَّم للوزارة، لكن ذلك الأمر لم يحدث.

وكشفت الشرطة على لسان مسؤول فيها عن تلقي ملاحظات حول دخول البعض المستشفى؛ حيث لا تتوافر فيه حراسة.











شقيقان يقتلان ضابطاً ويرد أبوه بقتلهما ويسلّم نفسه للشرطة
اشتباكٌ على أرض بناء ينتهي بمقتل 3 وإصابة الرابع بالقنفذة
حسن العيسي- سبق- القنفذة :
 باشرت الجهات الأمنية في محافظة القنفذة، واقعة مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة رابع في اشتباكٍ بالأسلحة النارية وقع، صباح اليوم، بسبب خلافٍ على أرض بناء في بلدة يبس التابعة لمركز المظيلف شمالي محافظة القنفذة.

وتفيد مصادر "سبق" أن أحد القتلى برتبة ضابط , مشيرة إلى أن والده وجده مقتولاً وأمامه شقيقان، فرجع إلى منزله وأحضر سلاحه وأطلق النار عليهما فأرداهما قتيلين، في حين قام ابن أحدهما بإطلاق النار على والد الضابط وأصابه إصابة بليغة.

وباشر في موقع الحادث مدير شرطة القنفذة العميد فاطن رزيق العميري، وأفراد وضباط شرطة القنفذة ومخفر ثلاثاء الخرم.

وقال شيخ قبائل زبيد لومة حمزة بن حسن الجدعاني : إن "سبب الخلاف يعود إلى الحدود على أرضٍ بناء، وسبق أن وقعت بينهم مشكلة على البناء وقمت أنا وأهل الخير بحلها".

وأضاف أن "الضابط (القتيل) اتصل عليّ من الطائف وقلت لهم إن وضعكم بسيط وسوف أقوم بحل النزاع بينكم، لكنه حضر من الطائف واصطدم بالشقيقين فأردياه قتيلاً".

وحسب كلام والد الضابط القتيل، فإنه عندما وجد ابنه قتيلاً قام بأخذ السلاح وقتل الشقيقين في الحال وأطلق عليه ابن أحدهما النار وأصابه. وقام والد الضابط بالتحامل على إصابته وسلّم نفسه إلى الجهات الأمنية.

وعُثر في موقع الحادث على سلاح رشاش وسيف ومسدسات، وهرب أحد الجناة وتم تكثيف البحث عنه.

وقال قائد الدوريات الأمنية بشرطة القنفذة النقيب عبد الرحمن الشمراني، إن التحقيقات ما زالت جاريةً لمعرفة أسباب هذه الجريمة.

من جهته، أوضح مدير شرطة محافظة القنفذة العميد فاطن العميري لـ "سبق"، أن الحادث وقع، صباح اليوم، إثر نشوب خلافٍ بين أربعة أشخاص على قطعة أرض؛ أسفر عن مقتل ثلاثة منهم وإصابة رابع.

وبيّن العميري أن الجهات المعنية باشرت الحادث في حينه، ومازال التحقيق جارياً لكشف المُلابسات ومعرفة أسباب ودوافع القضية وإذا ما كانت هناك أطرافٌ أخرى في القضية.

وأكد العميري أن الموضوع يحظى بمتابعة مسؤولي المحافظة وسمو أمير المنطقة.

30 جمادى الثانية 1433-2012-05-2109:51 AM

استُخدمت فيه الأسلحة النارية

اشتباكٌ ينتهي بمقتل ٣ في القنفذة صباح اليوم


حسن العيسي- سبق- القنفذة: تباشر الجهات الأمنية في محافظة القنفذة، الآن، واقعة مقتل ثلاثة أشخاص على يد آخرين، إثر اشتباكٍ وقع بين الطرفين عند الساعة السابعة، صباح اليوم، استخدمت فيه الأسلحة النارية.






المشادّات كادت تتطوّر لاشتباكٍ وتُثير المسافرين بمطار الملك خالد
بالفيديو.. موظف بالخطوط السعودية لزميله: "والله أربيك وألعن خيّرك"
كاونتر مبيعات التذاكر بعد فض التجمع

 أثار مشهد مشادّات كلامية، كادت تتطوّر إلى اشتباكٍ بالايدي بين اثنين من منسوبي الخطوط السعودية، استغراب ودهشة الركاب في الصالة الداخلية بمطار الملك خالد في العاصمة الرياض، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد.
وكانت المشادّات قد حدثت في قسم مبيعات التذاكر ووثّقت في مقطع فيديو سمع خلاله أحد منسوبي "السعودية" رافعاً صوته على موظف مبيعات التذاكر وهو يردد "والله أربيك وألعن خيّرك"، و"شايف نفسك أنت إيش؟" و "أنت رجال، ما تربيت مثل الرجاجيل"، و"من يوم جيتك وأنت تنافخ".
ورصد المقطع محاولات من الموظفين لتهدئة الموظف الغاضب الذي أشار إلى أنه طلب مساعدة وكان المفترض أن يعامل باحترام، وبعدما طلب منه التوجّه للطائرة ، لإمكانية الحصول على مقعد شاغر قال: "ليه أروح للطائرة وأنا عند زملائي هنا".
وأثارت المشادّات الكلامية التي لم تدم طويلاً دهشة واستغراب الركاب في الصالة الداخلية الذين تجمع عددٌ منهم لمشاهدتها، خاصةً بعد أن كادت تتطور إلى اشتباكٍ بالأيدي في بدايتها.

فيديو

http://www.youtube.com/watch?v=kG-BPFTofOE&feature=player_embedded 










أوهم بـ «الزواج» من امرأة ليكتشف أنها «رجل»

استدراج رجل أعمال من الرياض للطائف وسرقته بتهديد السلاح

أطاحت شرطة الطائف بعصابة ( الأصوات الناعمة) بعد استدراجها لرجل أعمال سعودي من الرياض وسلبه تحت تهديد السلاح. وأكد مصدر مسؤول لـ «الشرق» أن أحد أفراد العصابة أوهم رجل الأعمال (تحتفظ الشرق باسمه) بالزواج بعد تقليد صوت أنثوي عليه خلال مكالمات هاتفية جرت بينهما طيلة أسبوعين، ما دفعه إلى السفر من الرياض للطائف أمس ومقابلة الشاب الذي لبس عباءة نسائية خلال لقائهما في أحد المواقع شمال المحافظة، لافتا ً إلى أن الفتاة المزعومة كشفت حقيقتها بعدما نزعت العباءة وأظهر الشاب مسدساً في وجه رجل الأعمال وأرغمه على الاستسلام بمساندة خمسة شبان آخرين كانوا يتابعون الموقف عن قرب، حيث تمكنوا من الحصول على بطاقة الصراف الآلي والرقم السري وذهب أحدهم وسحب من أحد الصرافات القريبة كامل المبلغ الموجود في الحساب البالغ عشرين ألف ريال، ثم غادروا الموقع في ساعة متأخرة من الليل. وأشارت المصادر إلى أن رجل الأعمال تقدم ببلاغ رسمي للجهات الأمنية التي استدلت على موقع العصابة خلال 48 ساعة من الحادث، وتم ضبطهم وإحالتهم للتحقيق وتصديق اعترافاتهم شرعا قبل أن تتم إحالتهم للسجن العام بمسره.» الشرق» حاولت الحصول على تعليق من الناطق الأمني بشرطة الطائف المقدم تركي الشهري إلا أنه لم يرد على اتصالاتها المتكررة حتى إعداد الخبر.





صاحبها أبلغ مرور الرياض بأنه أوقفها في الطائف
"تزايد المخالفات" على مركبة يكشف سرقة يمنيَّيْن لها
فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 كشف تزايد المخالفات المرورية على أحد المقيمين بالرياض سرقة يمنيَّيْن مخالفَيْن لنظم الإقامة مركبة مسجَّلة باسم المقيم، كان قد تركها بالطائف، وتم ضبطهما عندما كانت تقلهما، وأُخضعا للتحقيق حول السرقة.

وكان وافد مقيم بالرياض قد تقدَّم لإدارة المرور ببلاغ عن تزايد المخالفات المرورية عليه بشكل كثيف، مفيداً بأن مركبته واقفة بالطائف. حينها تم التنسيق بين إدارتَيْ مرور الرياض والطائف للبحث عن المركبة المعنية، وتولت الثانية عن طريق فرق البحث التابعة لها المهمة، وتمكنت من ضبطها البارحة في حي المثناة، ويقودها وافد يمني وبرفقته أحد أبناء جلدته، وكُشف عن أنهما يقيمان بإقامتَيْن مزوَّرتَيْن.

ويخضع اليمنيان للتحقيق لسرقتهما المركبة وارتكاب العديد من المخالفات المرورية بها، التي سُجِّلت بحق صاحبها الوافد المقيم بالرياض.

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة مرور الطائف، الرائد علي بن سعيد المالكي، أنه يجري حالياً التنسيق بين إدارته والجوازات بالطائف من أجل تسليم الوافدَيْن اليمنيَّيْن لاستكمال الإجراءات حيالهما. 




وزارة التجارة تضبط كميات من السلع والمواد المغشوشة خلال ثلاثة أشهر

 

ضبطت وزارة التجارة والصناعة ممثلة في هيئة ضبط الغش التجاري بالتعاون مع الحملات الأمنية المشتركة بمدينة الرياض خلال الفترة من 1/1/1433هـ إلى 30/3/1433هـ كميات مخالفة من السلع المتنوعة ، حيث وقف أعضاء الهيئة خلال الحملات الأمنية على عدد من المصانع ، والمعامل ، والمستودعات ، والاستراحات ، و الشقق ، والمساكن الشعبية ، والمحلات التجارية ، والمباسط .
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم إنها نفذت الحملة سعياً منها لمكافحة انتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد ومتابعة جميع السلع المعروضة في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات للتحقق من صلاحيتها ومطابقتها للأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة ، مشيرة إلى أن الحملة نفذت انطلاقا من التوجيهات الصادرة بتشديد الرقابة الميدانية للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك.

وبينت أن الحملة الأمنية أسفرت عن ضبط ومصادرة وإتلاف 16254 وحدة غذائية صغرى منتهية الصلاحية وتالفة بسبب سوء التخزين ، إلى جانب ضبط ومصادرة وإتلاف 5826 عبوة زيوت مختلفة غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية حسب نتائج الاختبارات الواردة ، وضبط 4050 مرتبة مخالفة لنظام البيانات التجارية في مصنع لتصنيع مراتب الإسفنج غير مرخص ، وضبط 70 مفرشا جاهز للتسويق لا يحمل بلد الصنع في مستودع يستخدم كسكن ومصنع للمفارش والبطانيات ،وضبط أحذية بكميات كبيرة تجاوزت 4500 جوز حذاء لا يحمل بلد الصنع في نفس المستودع.

وأكدت أن الحملات الأمنية تمكنت من ضبط ومصادرة 32600 عبوة مختلفة في مستودع مرفق بصيدلية يديره وافد أجنبي يستخدم لتخزين المواد المنتهية الصلاحية وتعديل تواريخ صلاحية المواد المنتهية الصلاحية ووضعها داخل عبوات جديدة بتواريخ جديدة وتسويقها ، حيث تم استدعائه والتحقيق معه ومع كفيله واستكمال الإجراءات النظامية بحقهما ، إلى جانب ضبط ومصادرة وإتلاف 12000 نظارة شمسية مقلدة و 12517 عطر مقلد لماركات مشهورة و 2500 محفظة جلدية مقلدة و 3200 ساعة مقلدة و 6200 ملابس رياضية مقلدة و 4800 كحل مخالف للمواصفات و 30000 اسطوانة مدمجة مقلدة ، كما تم ضبط مطبعة وجد لديها كليشات تحمل صناعات عالمية وتم استدعاء صاحبها والتحقيق معه .

وأشارت وزارة التجارة والصناعة في بيانها أن مداهمة حراج الإطارات بحي الغرابى أسفرت عن ضبط ومصادرة 4515 إطار سيارة مستعمل وضبط 350 اسطوانة مقلدة و 280 أيدي لعبة بلاستيشن مقلدة ، وضبط 9400 فيش كهربائي مقلد ، إلى جانب ضبط وحجز 3864 عبوة صابون وشامبو ودهان مسكن للألم ومصادرة 9184 عبوة صابون وكريمات تالفة تحمل ادعاء طبي واستدعاء صاحبها ، وحجز 20000 شامبو يحمل تواريخ سهلة النزع ومصادرة 25000 ملصق و 3200 عبوة سعة 30 لتراًً و 2000 عبوة سعة لتر تحملان علامة منظفات مشهورة ، وضبط 650 عبوة مخلل مخالفة لنظام البيانات التجارية لعدم ذكر بعض المكونات على البطاقة في معمل مخللات مخالف .

وضبطت الوزارة خلال الحملات الأمنية 1500 ملصق و 20000 عبوة فارغة و 21000 عبوة منظفات مخالفة لنظام البيانات التجارية في مصنع مخالف للنشاط المرخص له حيث أن نشاطه المرخص له تصنيع عطور ويزاول تعبئة منظفات وتعبئة مكعبات أملاح أغنام ، وضبط ومصادرة 929 عبوة شامبو منتهي الصلاحية و 1771 عبوة شامبو معاد تعبئتها و 1300 عبوة فارغة تحمل تاريخ صلاحية ساري المفعول و 10 عبوات مطهر منتهي الصلاحية داخل فله سكنية حيث تم استدعاء صاحب المؤسسة واستكمال الإجراءات النظامية بحقه ، وضبط 30000 ملصق و 1500 عبوة معبأة جاهزة للتسويق سعة 500 مل و 2000 عبوة فارغة و 20000 ملصق مشابه لمنتج معروف داخل معملين به 3 عمال متخلفين يقومون بتقليد منتجات المنظفات المشهورة ، والقبض على وافد يقوم بإدارة عدة مستودعات بخلط وتعبئة تلك المنتجات مع إحضار كفيله للتحقيق معه والرفع عن المخالفة .

وحثت وزارة التجارة والصناعة ذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات بالتقيد والالتزام بالأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضة للعقوبة والمسائلة ، داعية المستهلكين لدعم جهودها في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد عن طريق التعاون من خلال الإبلاغ عن ما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أية مواقع مشبوهة تمارس الغش التجاري والتقليد على الهاتف المجاني 8001241616 .ش






وضع اسمه تحت أقدام دمية توزع هدايا للأطفال
مطعم شهير للوجبات السريعة يُسيء لرسول الله
فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 أساءت إحدى شركات مطاعم الوجبات السريعة والشهيرة بالطائف، للحبيب المُصطفى نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم, بوضع اسمه على قاعدة لُعبة تُسلم هدية مع وجبة خاصة بالأطفال, حيث تضع دمية قدميها على اسم النبي "محمد".

وكانت "سبق" قد رصدت اللعبة بعدما كشفها بعض المواطنين، وهي تتمثل في دمية رجل آلي يقف على قاعدة زرقاء اللون, ويظهر رافعاً إحدى قدميه مرتدياً حذاءً، وواضعاً إياه على اسم النبي "محمد" صلى الله عليه وسلم المُكرر في القاعدة, وعند تشغيل اللعبة تدوس تلك القدم على الاسم, بينما القدم الثانية مُثبتة على منتصف القاعدة.

ويتم توزيع اللعبة مع وجبة للأطفال قيمتها 12 ريالاً تباع بالمطاعم الواقعة بشارع شهار العام, وتم توزيعها خلال الأيام القليلة الماضية وبنسبة كبيرة، بعد أن رآها الأطفال مع أقرانهم.
ويأتي توزيع المحل الشهير لهذه اللعبة بعدما انطلقت حملات تحت مُسميات "انصر نبيك" و"معاً لنُصرة النبي" وغيرها، لرد الهجمات الشرسة ضد الرسول الكريم، وبعدما وقف المُسلمون صفاً واحداً منيعاً لصد تلك الهجمة.

وتساءل عددٌ من المواطنين عن كيفية دخول مثل هذه المُنتجات المسيئة دون الانتباه لها على الرغم من وضوحها, وطالبوا بأشد العقوبة وتغليظها ضد ذلك المطعم، مؤكدين أنهم لن يصمتوا حتى يتحقق ذلك, ومُطالبين الجهات المختصة بالوقوف بحزم لهذه الإساءة لنبي الله "محمد" صلى الله عليه وسلم ونُصرته، ومُجازاة المطعم المُسيئ.






تركي الحمد:الفساد قضية كبرى عندنا تهدد كيان المجتمع والدولة معاً
بتاريخ May 21 2012 10:10:28 
صحيفة المرصد:
يرى المفكر والروائي تركي الحمد في حواره مع «الشرق» أن الانقلابات العسكرية مثل ثورة يوليو في مصر، وتموز في العراق، والثورات في سوريا من عام 1948 إلى عام 1963 كانت انقلابات عسكرية تأتي باسم الشعب، وفي النهاية هم يقضون على نصف الشعب. ويضيف أن جان بول سارتر عرَّف المثقف أنه الذي يتعامل مع القضايا العامة، وله موقف منها. وأضاف أن المؤسسات الثقافية عندنا لا تساهم في رفع الوعي، لسبب بسيط، وهو أنها جزء من الأجهزة الرسمية، وجزء من البيروقراطية الحكومية:

اتجهت لكتابة عملين بعيدين عن أجواء أعمالك الروائية، هما «ويبقى التاريخ مفتوحاً»، إلى جانب «ومن هنا يبدأ التغيير». هل كنت تقرأ تغييراً ما، كما أومأ الكتاب الثاني المنشور في 2004، قبل سبع سنوات من عام الربيع العربي؟
لم أكن أتوقع أن يكون هناك ربيع عربي، أو أن يكون بهذا الشكل، وهذه السرعة، والكتاب كان يقرأ الواقع بمعنى أنه يجب أن يكون هناك تغيير ونوع من الإصلاح، ولأن التغير سنة الحياة، وأمثل هذا بالماء إذا حبس أسن، فبالتالي التغير والحركة هما أساس الحياة. والفساد ممكن أن تترتب عليه أشياء كثيرة، وقد يتنبأ بالنتيجة أنه في حالة لم تصلح الأوضاع فإنه ستحدث بعض الأمور، لكن ليس بالربيع العربي.

هل تعتقد أن توالي أحداث التغيير الراهن في العالم العربي تشير إلى ثورات شعبية حقيقية، أم إلى حركات إصلاحية تستهدف التردِّي الحياتي في البلدان التي شهدتها؟
هي ثوران شعبي، ولحد الآن لا تستطيع أن تسميها ثورة، لأن الثورة هي تغيير جذري للمجتمع، وهذا الهيجان هو رد فعل نتيجة القمع والفساد والاضطهاد وتكميم الأفواه.

لك مقولة سابقة تقول فيها «الأنظمة الثورية تأتي باسم الشعب، ولصالح الشعب، فتقضي على الشعب ومصالح الشعب». هل تتمسك بما قلت مع ما يدور عربياً حالياً؟
قلت هذه المقولة لأننا تعودنا في عالمنا العربي على أن نسمي الانقلابات العسكرية «ثورات»، ومثلاً هناك ثورة يوليو في مصر، وتموز في العراق، والثورات في سوريا من عام 1948 إلى عام 1963 كانت انقلابات عسكرية تأتي باسم الشعب، وفي النهاية هم يقضون على نصف الشعب، والشعب الذي يتحدثون عنه هو شعب تجريدي موجود في مخيلتهم، أما الشعب الحقيقي فيُقضى على نصفه، أو أكثر، وعندما قلت هذه المقولة كنت أقصد الثورة بمفهوم عربي، أي الانقلابات العسكرية التي حدثت.

هل يمكن أن تؤدي الثورات الحالية إلى نوع من الطغيان، مثلما حدث في الثورة الفرنسية؟
في الوضع الراهن، لا أظن. لأن الشعوب العربية اكتسبت الثقة بالنفس، وعرفت أن جدار الخوف قد سقط، وأكبر دليل على ذلك أنظمة تونس ومصر وليبيا؛ ولا أعتقد ذلك لأن من تحرك هذه المرة هو الشعب الحقيقي، وليس الشعب الموجود في أذهان الانقلابيين.

وسط رياح التغيير لـ»ربيع العرب»، برز تيّار «الإخوان المسلمين» من جديد للواجهة. فهل بروزه يعد إفرازاً طبيعياً لأسباب موضوعية؟ أم أن المسألة لا تعدو كونها موقفاً انتهازياً؟
الأحزاب الإسلامية بشكل عام كانت مقموعة أيام أنظمة الحكم السابقة، وكان من الطبيعي أن يصبح الشيء المقموع مرغوباً بشكل أو بآخر، وكانت أطروحاتهم أطروحات جماهيرية، فلما قامت الثورة وانتهى القمع كان من الطبيعي أن يتجه إليهم الناس، لكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا سيفعلون في المستقبل؟ هل سيجيرون هذه الثورات لصالح أيديولوجياتهم، أم سيكونون فعلاً حكاماً لكل الناس؟ وهل سيقدمون حلولاً عملية، أم أنهم سيتشبثون بمقولاتهم الأيديولوجية، وفي النهاية لا يستطيعون إدارة البلاد، وبالتالي ستنتهي فترة حكمهم إلى فشل ذريع، هذا هو السؤال الذي ستجيب عنه الأيام. وأهم سؤال في ذلك: هل لديهم استعداد للقبول باللعبة الديموقراطية كما هي فعلاً؟ أم أنهم سيستغلون الديموقراطية للقضاء على الديموقراطية كما فعل هتلر في ألمانيا عندما جاء نتيجة انتخابات شعبية ديموقراطية، لكنه عندما وصل إلى سدة الحكم والسلطة قضى على هذه الديموقراطية فهل سيفعلون ذلك؟ أعتقد أن هذا هو الاختبار الحقيقي لهم في المستقبل.

لنعد لأجوائك الكتابية، ونربطها بما يدور حولنا، مع تأكيد ملامح عودة «الإخوان». بعد إصدارك ثلاثية «أطياف الأزقّة المهجورة» قبيل نهاية القرن الماضي، أشغلت التكفيريين كثيراً بتلك الروايات، فهل يمثل فن الرواية سلاحك الفكري الأهم في كتاباتك؟
هي جزء من السلاح الفكري، لأن الرواية مقروءة على نطاق أوسع، ولو كتبت فكرك في كتاب، أو بحث علمي، سيكون تداوله محدوداً بين المختصين، ونخبة ثقافية معينة، ولكن الرواية جماهيرية بطبيعتها، ويقرأها الصغير والكبير والشاب والفتاة والجميع، وبالتالي من السهل أن إيصال أفكارك من خلال الرواية، وهي من هذه الناحية أفضل من البحث والكتاب المجرد، ولذلك فالرواية بالإضافة إلى كونها فناً ومتعة هي وسيلة لإيصال الفكرة.

تخصَّصت أكاديمياً في «النظرية السياسية»، وعملت محاضراً جامعياً، ولك اهتماماتك الثقافية في الإطار الفكري والروائي، فإلى أي الهمين أن أقرب: الهم السياسي، أم الثقافي؟
إلى الدمج بينهما، والقضية ليست قضية هذا أو ذاك، وأنا لا أفرق بين الأنماط الثقافية، أو بين الأنواع الثقافية، وأعتبر التنظير في السياسة والحديث جزءاً من الثقافة، وجان بول سارتر عرَّف المثقف بأنه الذي يتعامل مع القضايا العامة، وله موقف منها، والمسألة بالنسبة لي هي الفكرة التي تربطهما معاً، والمتلقي هو الذي يحدد النمط الثقافي الذي تتجسد فيه الفكرة، وبالتالي يتم تجسيد الفكرة حسب المتلقي، وليس كما أقررها أنا، لأن الثقافة في اعتقادي كلها جزء لا يتجزأ ترتبط بفكرة معينة، سواء طرحت من خلال رواية، أم وسائل أخرى.

نلت الماجستير والدكتوراه من الولايات المتحدة، ولك نظرتك الفكرية والسياسية في مسألة استمرار هيمنة المشروع الأمريكي على المنطقة العربية والخليجية. هل هناك أدوات متجددة مع التغييرات الراهنة لمواجهته، أو التماشي معه موضوعياً؟
الولايات المتحدة دولة كبرى، ولها مصالح في المنطقة، وهي حريصة على هذه المصالح، وأي وسيلة تجدها مناسبة لتحقيق مصالحها من المؤكد أنك ستعمل بها، وهذا منطق الدولة، وإذا كانت تطورات الربيع العربي تستطيع أن تلج من خلاله لتحقيق مصالح معينة لن تتردد في ذلك، وما يجب أن نعرفه هو كيفية الحفاظ على مصالحنا، وإذا كان هناك نوع من التصادم مع المصالح الأمريكية، أو التوجه الأمريكي، يجب أن نصل إلى نقطة التقاء بالمصالح، حيث من الممكن أن تحقق مصالح الولايات المتحدة ونحن نحقق مصالحنا أيضاً.

هل تعتقد أن إيقاع حركة الإصلاح في السعودية حالياً يستجيب فعلاً لما يطمح إليه المواطن السعودي، ويتوافق مع متطلبات المرحلة الراهنة؟
في جزء كبير نعم، وفي جزء آخر لا، والمواطن البسيط يريد الأمن ولقمة العيش الميسرة والفرص الوظيفية والنظر إلى المستقبل بتفاؤل واطمئنان، ويريد أن يكون حراً في تصرفاته إلى حد ما، وهي أمور بسيطة، والمصلحون السعوديون لامسوا هذه الأمور إلى حد ما، لكنهم لم يطرحوها بشكل كامل، ومازال الخطاب نخبوياً، ومثل هذه البيانات لو وزعت على الناس البسطاء لن يهتموا بها، وحتى لن يفهموها، المواطن البسيط لديه مطالب أبسط من هذه الأمور بكثير.

لا يخفى أن سنوات شبابك ومرحلتك الجامعية، تشهد بدخولك السجن لنحو عامين لأسباب سياسية.. كيف تقيس معايير التعبير عن قضاياك الشخصية وأنت شاب، وفق معاييرك الفكرية الراهنة وآفاق التغيير الراهنة في المجتمع السعودي؟
لكل فترة زمنية طريقتها في التعبير، ففي فترة الشباب كان الحماس والاندفاع والإيمان المطلق بالمبادئ التي اخترتها، وكانت طريقة التعبير عن ذلك هي الانضمام لتنظيمات معينة، والعمل من خلالها، وكانت متاحة في ذلك الوقت، ولم يكن متاحاً أن تعبر عن نفسك على سطح الأرض بشكل عام، وفي هذه المرحلة قد تكون لديك المبادئ ذاتها، وهذا موجود، لكن الاندفاع ليس عنوان المرحلة، والعنوان هو أن أوصل هذه الأفكار، وأحاول أن أحقق أهدافي بالإصلاح والتغيير بطريق سلمي من خلال النظام، وليس بالخروج عن النظام.

ينشغل السعوديون الآن – فيما يبدو – أكثر بقضايا معيقة للتطور والنماء، مثل الفساد والبطالة والفقر، أكثر من صراعات الأضداد بين التيارات الفكرية. هل هذا الوضع صحيح؟
الفساد قضية كبرى عندنا، وهي قضية تهدد كيان المجتمع والدولة معاً، والبطالة معضلة الشباب، وقضية تهدد الاستقرار في المجتمع، وكلها قضايا خطيرة، ويجب أن تناقش وتوضع لها حلول، وهذا لا يعني أن صراع التيارات يجب أن ينسى، لأن كل إنسان لديه طريقته في معالجة تلك القضايا، وهذا يحدث احتكاكاً، لكن هذا الاحتكاك لا يجب أن يطغى على مثل هذه القضايا، ولا يصل لدرجة أن يكون هو الهاجس، بحيث يكون هم الناس هو تقسيم بعضهم إلى ليبرالي، وإسلامي، ورد كل طرف على طرح الطرف الآخر، ويجب أن يكون هناك نوع من الاتفاق أن هناك أموراً جوهرية يجب أن يتفق عليها الطرفان، لأنها تمس الجميع، ففي النهاية نحن في قارب واحد، وعندما يخرق أحدهم السفينة كي يغيظ الطرف الآخر، فإننا كلنا سنغرق، ويجب التكاتف والتحالف حتى في مثل مواضيع البطالة والفساد، لأنها هي التي ستغرق الجميع.

صراع الأضداد يشغل من يراقبه – منتشياً أو متأذّياً – بالاهتمام المستغرب من بعض أطرافه المختلفة بإظهار شكليات التصنيف وفق التسميات الاصطلاحية ما بين ليبرالية وعلمانية وسلفية وأصولية، وما إلى ذلك من مصطلحات.. فهل الإقصاء بين هذه الأطراف جوهري أم شكلي، بمعنى آخر هل يبدو الأمر مثل موضة، أو موجة عابرة؟
ليس جوهرياً، ونحن ما زلنا حديثي عهد في مثل هذه الأشياء، وحديثين على فكرة أن يكون لدينا تيار علماني، أو ليبرالي، أو إسلامي، وكان لابد من وجود نوع من الحماس أو المبالغة في الصدام والصراع بين هذه التيارات، وأنا أعتقد أن تلك موجة عابرة، لأن الجميع يدركون في النهاية أننا يجب أن نتعايش معا، لأن ما تجمعنا هي المواطنة، وكلنا مواطنون، وكلنا ننتمي إلى الأرض نفسها، والوطن نفسه، ويجب أن نتعايش كي يبقى هذا الوطن، وسياسة الإقصاء ستنتهي، ومن الخطأ أن يحاول كل طرف إقصاء الطرف الآخر، وكل طرف له الحق في الوجود، وليس له الحق لنفي الآخر، وفي النهاية سيدرك الجميع أن التعايش السلمي بين هذه الفئات هو الذي سيحقق بقاء السفينة عائمة على وجه الماء، وهذا ما حصل في تاريخ الدول التي مرت بهذه التجربة، سواء في أوروبا، أم آسيا، أم أمريكا. في البداية، كان الصراع بين هذه الأطراف دموياً في بعض الأحيان، لكي يقوم كل طرف بإقصاء الآخر، وفي النهاية وجدوا أن هذا لن يؤدي إلى حل، والحل هو في التعايش، وأن تكون المواطنة جامعة للجميع، وأن تكون حرية التعبير مضمونة للجميع بغض النظر عن أي اتجاه نتحدث عنه.

لنعد إلى مقولة سابقة لك أيضاً، قلت فيها: «التاريخ يحكمه التنافس، ودائماً البقاء للأفضل، وليس من العدل أن يتساوى العاملون والقاعدون حقيقة الأمر، مهما كان حبنا للقاعدين، وبغضنا للعاملين». هل أنت راضٍ عمّا قدمته، وهل تعجبك مواقفك، أم أنك تراجع كل ما يجري حولك؟
لا يمكن أن أتراجع عن قناعاتي الفكرية والمبدئية، وهي تشكل أساساً، ومعنى الحياة بالنسبة لي، والحياة بلا معنى لا قيمة لها، ولن تكون حياة، ولن يكون هناك فرق بين الإنسان والحيوان، فالحيوان لا معنى لحياته يعيش كونه يعيش لمجرد العيش، أما الإنسان فلديه قناعات ومبادئ معينة. قد يكون الأسلوب تغير، لكن المبدأ نفسه لن يتغير. أما عن مقولة أن التاريخ يحكمه التنافس، فأنا مازلت مؤمناً بها، ومثالي على ذلك أننا كمسلمين نعتقد أننا أفضل خلق الله على الأرض، ونكفر كثيرين، بينما هؤلاء الكثيرون هم الذين صنعوا لنا المنتجات الحديثة، والدواء الذي نتناوله، وهم الذين صنعوا لنا الطائرات والسيارات والتكنولوجيا والاتصالات الحديثة، فهل يكافئنا التاريخ فقط، لأننا مسلمون؟ أم يكافئهم لأنهم عاملون؟ أنا أعتقد أن التاريخ يكافئ من ينتج، لا من يقول أنا كذا وكذا! وهنا، ما الفرق بيننا وبين اليهود الذين يقولون إنهم شعب الله المختار! على أي أساس هم شعب الله المختار، ونحن نقول نحن أفضل خلق الله، ونحن الأمة الوسط. هذا كلام سليم، لكن ماذا فعلنا، وماذا صنعنا؟

هناك حراك انتخابات يتحرك في الشارع السعودي، بعد تجربتي الانتخابات البلدية، على الرغم من عدم تعاطي الجمهور مع آخر انتخابات كما يجب. هل تسير الفكرة في الاتجاه الصحيح، أم يجب اتساع الفكرة أكثر لتنفيذها باتساع أيضاً؟
طبعاً تحتاج إلى اتساع أكبر. وفي التجربة الأولية، أنا شاركت في الانتخابات، ومارست حقي كمنتخب، لكن بعد مرور سنوات على المجالس البلدية، أصبح الناس يبحثون عن النتائج، وليس الموضوع هو إجراء انتخابات لمجرد الإجراء، فالانتخابات هي ثقافة، والانتخابات البلدية بدأت في تعزيزها، ولكن ما لم تتسع هذه الانتخابات لتشمل مؤسسات أكبر من المؤسسات البلدية، كمجلس الشورى مثلاً، أو يكون هناك مجلسان أحدهم منتخب، والآخر معين، كمجالس اللوردات، والعموم في بريطانيا، لن تنجح تجربة الانتخابات، ولن يثق فيها المواطن، ولن تصبح ثقافة مجتمعية. يجب أن تترافق الانتخابات مع نوع من نظام الرقابة والمحاسبة للذين انتُخبوا، والبحث عن الإنجازات التي حققوها.وفي المؤسسات الأخرى أيضاً من المفروض أن تكون الانتخابات أساساً فيها، كالجامعات على جميع المستويات، من رئاسة الأقسام العلمية، إلى عمادات الكليات، إلى رئاسة الجامعة، وفي السابق كانت موجودة، ويجب أن تكون التجربة الانتخابية شاملة معممة، وليست قاصرة على أجزاء معينة فقط، ومن الممكن أن نجعل الثقافة الانتخابية في مؤسسات المجتمع المدني كافة، أما جعلها قاصرة على المجالس البلدية، دون نتائج، أو محاسبة لهذه المجالس، وعدم تنفيذ الوعود التي قدمها الأعضاء، فستكون بلا قيمة.

يغيب العمل المنشود لمؤسسات المجتمع المدني، كما تغيب هيكليتها وفاعليتها. هل مع هذا الغياب الجزئي، أو الكلي، شذرات أمل لتحقيق الإصلاح المنشود؟
الأمل هو أساس الحياة، وأنا لا أفقد الأمل، لكنني أراه بعيداً، والزمن الآن متسارع، فإذا لم نسارع ونلحق بهذا الركب، وهذا القطار، ونحاول أن نفعل الكثير، فإن المشكلات ستتراكم عندنا، والخيوط ستتشابك، بحيث إننا لن نستطيع أن نفكها عن بعضها، وما يقابل هذا التسارع من تباطؤ نمارس فيه حياتنا في مجتمعنا هذا الذي يجعل الأمل يتضاءل.

وفق إلمامك الباذخ بتخصُّص العلوم الإدارية والنظرية السياسية، تتلاشى لدينا عربياً ومحلياً فكرة «دولة المؤسسات»، بحيث لا تتغير قيادة أية مؤسسة من مؤسسات الدولة، في حال تغيير مديرها، أو وزيرها. كيف نصل إلى هذا المفهوم المدني المستقر؟
نصل إلى هذا المفهوم عندما يكون هنالك إيمان حقيقي بأن الحكم للقانون، وليس للأشخاص، ففي الدول ذات المؤسسات الثابتة تكون المؤسسة محكومة بضوابط وقوانين معينة لا يستطيع أي شخص أن يخرقها، والإبداع موجود، فعندما يأتي شخص كوزير، أو مدير، يضيف لمسات شخصية، ولكنه لا يستطيع أن يغير من شخصية المؤسسة، فحكم القانون هو الأساس، وعندما يتغلغل القانون في كل جزئية في مجتمعنا، فهذا هو الضمان الوحيد. وفي مجتمع مثل المجتمع السعودي، القضية ليست قضية أن المؤسسة تبقى شخصيتها قائمة ومستمرة، بل القضية هي في خلق مؤسسات جديدة، فعندما تتكاثر المؤسسات فإن معنى ذلك هو ترابط الدولة، لتكون دولة قائمة على المؤسسات، والدولة القائمة على المؤسسات هي الدولة الأكثر استقراراً، والأكثر ازدهاراً أيضاً، أما الدولة القائمة على الأشخاص فإنها تتغير بتغير الأشخاص، وبالتالي لا يتحقق الاستقرار، ولا تحقق الاستمرارية، و»الشخصانية» هي عدوة الاستقرار، وعدوة الاستمرار، بينما المؤسساتية هي أساس الاستقرار، وهي لا تكون إلا بحكم حقيقي للقانون النابع من إرادة المجتمع، ويحقق حاجاته والعدالة لأفراد المجتمع.

هل يكفي الحراك الثقافي السعودي في مستوياته وأدواته الحالية لتحقيق مطامح الوصول إلى العالمية، على الرغم من قبسات بعض الجوائز الإقليمية والدولية؟
نحن ما زلنا في أول الطريق، وأعتقد أن بداياتنا مشجعة، ولكي نصل إلى العالمية نحن بحاجة إلى وقت من الخبرة وسنين طويلة، وكلما أغرقنا في المحلية كلما وصلنا إلى العالمية، ونرى كثيراً من الروايات السعودية تتحدث عن أمور لا يعرفها العالم عن مجتمعنا، ودخلت في خفايا المجتمع وثناياه وتفاصيله، وكل الأعمال الأدبية والروائية التي وصلت إلى العالمية كانت تتحدث عن شؤون محلية تفصيلية، كالروايات اللاتينية، أو الإفريقية.

مؤسساتنا الثقافية، من أندية أدبية، وجمعيات فنون، ومسارح، ومراكز تشكيلية، وغيرها، هل تواكب مفاهيم رفع الوعي والتنوير شعبياً، أم أنها مجرد «مركاز» لمرتاديها، حين يشعرون بـ»غربة» في مجتمعهم؟
قطعاً، لا تساهم في رفع الوعي لسبب بسيط، وهو أنها جزء من الأجهزة الرسمية، فالمراكز الثقافية السعودية في مجملها عبارة عن جزء من البيروقراطية الحكومية، وبالتالي لا تستطيع أن تمارس دورها بحرية، والثقافة لا تقبل القيد، والأجهزة الرسمية مقيدة، فبالتالي لا تستطيع أن تمارس حريتها بشكل معين، حتى في الدول التي ازدهر فيها الأدب لا يوجد فيها وزارة إعلام، والمؤسسات الثقافية يجب أن تكون من مؤسسات المجتمع المدني المستقلة، أما إذا بقيت جزءاً من البيروقراطية الحكومية فلن تفعل شيئاً، وستنشر خطاباً رسمياً، أو ستكون محددة بخطوط حمراء، وبالتالي لن تنشر ثقافة شعبية، ولا وعياً شعبياً.

ألا يمثل شعور بعض المثقفين بـ»الغربة المجتمعية» خطأ فادحاً بالنسبة إليهم، وهم المعنيون بتحقيق الرباط الوثيق بين الفكرة ومتلقيها، خصوصاً أن المتلقي البسيط، و النخبوي، لا يجب أن ينفصلا عن المجتمع؟
المثقف في كثير من الأحيان يشعر بالغربة المجتمعية، لأنه يفكر بعقلية معينة، بينما يسير وفق ثقافة معينة، أو أنه لا يفهم هذا المثقف، وقد يكون ذلك خطأ المثقف، لأنه لم يبسط خطابه ليصل إلى المجتمع، فهو عرضة للغربة المجتمعية، والمفروض أنه لا ينفصل، فالمثقف في نهاية المطاف هو إنسان، ومن المفترض أن يسأل نفسه عن محاولاته لتبسيط خطابه، وهذه مثل حكاية «كهف أفلاطون»، عندما وجد كهفاً ولد فيه أناس وكبروا ووجدوا أن هذا عالمهم بداخل الكهف، وتجرأ أحدهم بخروجه من الكهف، فوجد عالماً مختلفاً، والكهف ليس شيئاً بالنسبة لهذا العالم، فهل يعود إلى الكهف ويبلغهم بأن هناك عالماً ثانيا أفضل؟ أو أنه يستمتع ويتركهم؟ والأكثرية لن تعود للكهف، والأقلية هي التي ستعود إلى الكهف، وهذا هو الفرق بين الذي يسعى لنشر الوعي في المجتمع، وبين المثقف الذي قد يُصدم بحواجز معينة، وبالتالي ينعزل على نفسه، ويعيش غربته الشخصية والمجتمعية.

هل يملك الإعلام السعودي بمختلف وسائطه التي يشار لعدد منها عربياً وإقليمياً، المنطق الحقيقي لتوجيه الرأي العام محلِّياً؟
مع أن الإعلام السعودي مؤسسات خاصة، إلا أنه مرتبط ببيروقراطية معينة، وبالتالي هو ملتزم بسياسة معينة، ولا أعتقد أنه يوجه الرأي العام، ولأجل ذلك تجد أن الإشاعة تنتشر كثيراً في مجتمعنا، وهنالك أفكار معينة تنتشر في المجتمع لا تدري من أين تأتي، وهي التي توجه المجتمع، وليست الصحافة، وحتى توجه المجتمع يجب أن تكون لها حريتها الكاملة، وبغير ذلك ستفقد ثقة الناس.

أقمت في الدمام ردحاً من الزمن. هل تحتل مساحة محدَّدة من خارطة فكرك وخيالك؟
الدمام التي عشت فيها سنوات الطفولة والمراهقة هي جزء من روحي وكياني، وعندما أزور الدمام الآن أبحث عن تلك الدمام التي لم تعد موجودة، فالأماكن في أنفسنا ليست مجرد أبنية وشوارع، هي أشخاص، وأحداث، ومدينة تتحدث. مدينة لها روح، لكن ليست الدمام الحالية، فلا أنتمي لها، ولا أعرف عنها شيئاً. وأنا أتكلم هنا عن دمام الستينيات.




زهير كتبي يعاود الكتابه
 

عاود الدكتور زهير كتبي اليوم الكتابة مرة أخرى عبر مقال بصحيفة عكاظ عنونه بـ”يا شباب وطني”، استعرض خلاله ما يعنيه الوطن لأبنائه وواجباتهم تجاهه.

وكان كتبي قد أعلن قبل ثلاثة أشهر أنه تم إيقافه عن الكتابة، مشيرا إلى أن وكيل وزارة الثقافة والإعلام هو من أبلغه حينها بصدور توجيهاتٍ تقضي بمنعه عن الكتابة.

وأرجع كثيرون سبب إيفاقه إلى مداخلة له ببرنامج “البيان التالي” الذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز قاسم على قناة “دليل” في حلقة عن الفقر، قال خلالها “إن عيب المجتمع السعودي أنه يتكوّن من طبقتين وهما: طبقة الأثرياء وطبقة الفقراء، وغياب الطبقة الوسطى وهذا سبب الفقر”، كما حذّر كتبي في مداخلته من عدم تنفيذ القرارات من الوزراء التنفيذيين، مؤكدا أن “الفقر في المملكة العربية السعودية هو الخطر الوحيد على الوطن بل أكثر خطورة من إسرائيل”.




العريفي يواصل مهاجمة خصومه والشقيري «غائب»
 
صحيفة المرصد:
 يستمر موقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر» بتناول مواضيع عدة على مستوى على العالم مع تباين المواضيع بسبب اختلاف مستخدميه.
«ونقلت صحيفة الحياة أهم ما تم مناقشته خلال الأيام الماضية في حسابات مشاهير تويتر السعوديين، وأكثرهم متابعة من الجمهور المستخدم للموقع.
ويرى البعض أن مشاهير «تويتر» يساعدون في تشكيل المواضيع التي تناقش من متابعيهم، وقد يتفاعل المشاهير مع ما يطرحه الرأي العام في الموقع من قضايا ليسجلوا مواقفهم ويعبروا عن وجهات نظرهم، ولا يزال الدكتور محمد العريفي متربعاً على عرش «الأكثر متابعة سعودياً» يليه الدكتور سلمان العودة ويحل ثالثاً الدكتور عائض القرني ورابعاً الإعلامي أحمد الشقيري وخامساً الإعلامي والكاتب تركي الدخيل.
ففي بحر الأسبوع الماضي، دعا العريفي متابعيه لدعم مشروع بناء دار الهدى للقرآن بمحافظة الرين، موضحاً أن الدار تابعة لجمعية التحفيظ.. و«تحتاج إلى دعمكم فهم جهة موثوقة.. أودع بحسابهم ما تيسر».
انتقل بعدها بإعادة تغريدات من هاجم ورد على الكاتبة والناشطة السعودية منال الشريف عقب كلمتها في مؤتمر أوسلو، وأوصى جمهوره بمتابعة بعض الأسماء النسائية التي يعتقد أنهن أجدن الرد على الشريف، ونصح العريفي في إحدى تغريداته بعدم نشر حسابات الكفار والمستهزئين بالله عز وجل كاتباً «لا أشك في غيرتكم للدين.. لكني أنصح بعدم نشر حسابات المستهزئين والكافرين بالله.. لأنه يُشهرهم.. إلا من كان له وجود بالصحافة أو متابعوه كثر». ثم انتقل إلى التسويق لبرنامجه الذي يعرض على قناة اقرأ وطلب من المتابعين أو «الأتباع كما يسميهم» اقتراحات مواضيع وإيراد الأسئلة حتى يجاوب عليها في برنامجه «ضع بصمتك».
واشتهر العريفي في الأيام الأخيرة بمهاجمة خصومه، من خلال سرد قصص تسيء إلى فكرهم ويتهمهم في القصص المسردة بأفعال سيئة بطريقة غير مباشرة. ويعرف عادة أنه يبتدئ في مثل هذه القصص بـ«حدثني رجل».
وركز الدكتور سلمان العودة في الأيام الماضية على فتح حوار بماهية وطريقة التغير الإيجابي مشاركاً بهاشتاق «#نعم_أتغير» الذي لاقى تفاعلاً كبيراً من قبل المغردين في موقع تويتر، بعد بثه حلقة بعنوان «وسم» على موقع «يوتيوب»، كان محورها التغيير الإيجابي، واقترب المقطع من المليون مشاهد في أسبوعه الأول.
وغرد العودة بـ«لأنني أعتقد بالتغيير الإيجابي وليس السلبي، فالتعيير بالتغيير يجب أن ينتهى!».
وانتقل العودة إلى مناقشة الاختلافات الفقهية في هاش تاق «#فقه_الوئام» الذي أنشأه الدكتور خالد المزيني وكتب العودة وغرد فيه كثيراً ومن ضمن ما غرد به «وِحدة القلوب، لا وحدة العقول، ونعني بوحدة القلوب سلامة الصدور، وعمق الإخاء، مهما كان التفاوت في الرأي».
أما الداعية الدكتور عائض القرني فعكف في تغريداته في الأيام الماضية بالتركيز على التغريدات الوعظية والتذكير بالله والتسبيح له وسرد الحكم، وتعرض بتغريدات قليلة إلى الحديث في الجانب السياسي المصري والدعاء للسوريين في ظل أزمتهم.
وتطرق القرني إلى فوائد القراءة عبر مقطوعات أدبية لاقت استحسان متابعيه كتب فيها: «يوم تخلو بالكتاب تطوى لك الأزمان، وتطل عليك الدهور، وتناجيك العبر، وتشجيك العظات، وتصقلك التجارب، وتدهشك العجائب».
وغاب أحمد الشقيري عن عالم التغريد في الأيام الستة الماضية، ويلاحظ على الشقيري إقلاله في استخدام التغريد بموقع التواصل الاجتماعي، إذ كانت آخر تغريدة له في 13 من الشهر الجاري كتب فيها «من يعجز عن الدرجات العلى لا ينبغي أن يقنع بالدركات السفلى».
وأضاف تركي الدخيل إلى تغريداته التي تعود متابعوه عليها من نشر للمقالات والكتب إلى تفاعل شباب الإعلام الجديد ومشاركتهم بالحلقة التي عرضها في برنامجه إضاءات، إذ طلب من متابعيه تزويده بشباب أصحاب تجارب نجاحه من الجنسين ومراسلته بخصوصها على بريده الإلكتروني.








"تغريدات" كويتية ترفع حالة الطوارئ داخل "تويتر"

ريبورت، سبام".. مفردتان تكررتا كثيراً على لسان مغردي شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، وتعني "طلب الحجب"، وهي رسالة تصل مباشرة إلى إدارة الموقع الاجتماعي الأكثر جدلاً على مستوى وسائط الإعلام الجديد.
كل ذلك جاء بعد تغريدات الكاتبة الكويتية فاطمة الجهراء التي اعتبرها مرتادو الموقع إساءة "للذات الإلهية"، وتفاعلت إدارة الموقع مع الطلبات وحجبت حسابها الشخصي لخمس ساعات، قبل أن تعاود فتحه من جديد، ورغم أن المطالب المتتالية للإدارة تؤكد على ضرورة استمرار عملية الحجب لتجاوزها "الثوابت الدينية". وفي حملة لوجستيه مضادة لإدارة تويتر، نظم المغردون حملة "عدم تتبع" لتغريداتها وتجاهلها. 
وكانت 500 تغريدة للجهراء كفيلة بوضعها تحت مجهر "المغردين"، حيث جاءت دعواتهم ضدها على 3 خطوط متوازية، أولها إحالتها إلى الجهات القضائية في بلدها الكويت، واعتبار ما غردت به جريمة إلكترونية من العيار الثقيل تهدد كيان المجتمع. والخط الثاني كان طلب مناظرتها لتبيين حججها الواهية. أما الخط الثالث فهو حملة "انفلو لفاطمة الجهراء" لتجاهلها وعدم متابعتها على الإطلاق.
ولم تكن الجهراء هي الوحيدة في ساحة الإساءة لـ"الذات الإلهية"، فسبقها آخرون في ذلك من بني جلدتها وموقوفون حالياً على ذمة التحقيق أمام القضاء الكويتي. وبدأت شرارة تويتر في هذا المجال تظهر بعد التغريدات التي أطلقها الشاب السعودي الموقوف أيضاً على ذمة التحقيق حمزة كشغري لإساءته في تغريداته للذات الإلهية والرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
ولمواجهة التغريدات المسيئة للثوابت الدينية وافق مجلس الأمة الكويتي في أوائل الشهر الجاري على رسم قانون تغليظ عقوبة المساس بالذات الإلهية والأنبياء والرسل والطعن في عرض الرسول صلى الله عليه وسلم وعرض أزواجه. وينص القانون على إلحاق عقوبة الإعدام بكل من يسيء للذات الإلهية أو الرسول صلى الله عليه وسلم وزوجاته إذا رفض التوبة، كما يعاقب بالعقوبة ذاتها من ادعى النبوة. ونص القانون الجديد على عدم جواز استبدال عقوبة الإعدام إلا بالمؤبد، وحدد سجن الفاعل عشر سنوات إذا كان غير مسلم.
وتحول "تويتر" إلى ساحة كبيرة من الجدل بسبب تلك التغريدة حتى كتابة التقرير، وطالبت سلوى العضيدان الجهراء في تغريدتها بالمناظرة، فذكرت :" لقد طالبتها أن تدخل معي في مناظرة وأنا واثقة أنها لن تفعل لأنها تعلم أن حججها واهية وهكذا هم أصحاب الفكر المنحرف الضال يهربون". وتساءل الدكتور حسن الهدية في حسابه على تويتر: أين مباحث الجرائم الإلكترونية منها، إنها تسب الذات الإلهية وتتحدى الله، نرجوالتحرك".
ولم يكن تفاعل الموقع مع الحملة المضادة لتغريدة الجهراء، على المستوى المطلوب، إذ عادت بعد 23 دقيقة من الحجب لتقول في حسابها "إن حرية التعبير، شرط أساسي لبناء المجتمعات الحديثة"، إلا أن تلك التغريدة لم تجد لها موقعا على خارطة مغردي الموقع الذين رفعوا طلبات حجب حسابها مرة أخرى "لإلحادها وتطاولها"، على حد وصف التغريدات.






كويتي يدفع ببراءته من إهانة النبي محمد على تويتر
  

دفع كويتي يبلغ من العمر 26 عاما ببراءته يوم الاثنين من اتهامات بإهانة النبي محمد وحكام السعودية والبحرين على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي وذلك في اليوم الأول من نظر دعوى مهمة وحاسمة بالكويت.

وأقام الدعوى مدع بالحق المدني دعا الى إعدام حمد النقي وهو شيعي قائلا إنه يجب أن يكون عبرة للآخرين. وأذكت القضية التوترات بين السنة والشيعة بالكويت.

وطالب محامي النقي بالإفراج بكفالة عن موكله المحبوس منذ اعتقاله في مارس آذار. ورفض القاضي الطلب وأرجأ المحاكمة حتى الأسبوع القادم.

واقتيد النقي الذي كان يرتدي ملابس السجن من قفص الاتهام ليمثل امام القاضي وأكد صحة بياناته الشخصية ودفع ببراءته.

وأثارت الدعوى غضبا في الكويت حيث احتج عشرات النشطاء والنواب السنة على النقي وطالب البعض بإعدامه وقالوا إن له صلات بإيران وهو ما نفاه.

ويمثل الشيعة نحو ثلث سكان الكويت البالغ عددهم 1.1 مليون مواطن ويشغل بعضهم مناصب كبيرة في البرلمان ووسائل الإعلام وقطاع الأعمال.

وعلى الرغم من أن الكويت تفادت الى حد كبير أعمال العنف الطائفي والانتفاضات الداعية للديمقراطية التي شهدتها اجزاء اخرى من المنطقة فإنها تشعر بالقلق من أن تندلع اضطرابات بين الأقلية الشيعية التي تسكنها.

وتتابع السلطات الكويتية عن كثب الاحتجاجات التي قادها الشيعة في البحرين والاضطراب بالمنطقة الشرقية بالسعودية التي تعيش بها أقلية شيعية يتجاوز عدد افرادها المليوني نسمة.

وأيد مجلس الأمة الكويتي الذي تزايد فيه نفوذ النواب الإسلاميين المعارضين تعديلا هذا الشهر سيجعل عقوبة المسلم الذي يسيء إلى الذات الإلهية أو إلى الرسول محمد الإعدام بعد أن كانت اقصى عقوبة لذلك السجن عشر سنوات.

ويقول محامي النقي ومنظمة العفو الدولية إنه لا يمكن تطبيق عقوبة الاعدام في قضيته لأن التهمة المنسوبة إليه كانت قبل تغيير التشريع.

لكن المدعي بالحق المدني دويم المويزري الذي رفع الدعوى ضد النقي قال إن هذه حالة خاصة.

وقال لرويترز عقب افتتاح الجلسة “ادعينا بالحق المدني… سوف نطالب بتطبيق عقوبة الاعدام عليه.. بسبب تعديه على العادات والتقاليد ورب العزة والرسول الكريم والصحابة وامهات المؤمنين.. حتى يكون عبرة لمن يعتبر.”

وكان النقي قد أبلغ الشرطة أنه لم يكتب التعليقات وأنه تم اختراق صفحته على تويتر. وقال محاميه خالد الشطي إنه يجب الإفراج عنه بكفالة لأن كويتيين نسبت لهم اتهامات مشابهة فيما سبق حصلوا على إفراج بكفالة.

وقال لرويترز “القضية في حقيقتها جريمة رأي… لو فرضنا جدلا انه قال هذا الكلام… هو انكر كل التهم الموجهة اليه






أبوظبي: حوار ساخن على «تويتر» يحيل 3 إماراتيين وفلسطينية للنيابة
 

تسبب حوار ساخن عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر في توقيف ثلاثة إماراتيين ورابعة فلسطينية، تحقق النيابة العامة في أبوظبي معهم بتهمة التحريض وإثارة النعرات القبلية والسب والقذف.

وأوضح مصدر مسؤول من مكتب النائب العام لإمارة أبوظبي أن القضية بدأت بحوار ساخن عبر موقع التواصل الاجتماعي في أبريل الماضي بين المتهمة الفلسطينية والمتهمين الثلاثة، وعندما ازداد الحوار سخونة تحول إلى تبادل للشتائم واتهامات وإثارة للنعرات القبلية، مما دفع أحد أبناء إحدى القبائل التي تعرضت للسب والقذف إلى التقدم بشكوى للنيابة العامة في أبوظبي ضد المتهمة الفلسطينية.

وأشار إلى أن النيابة أمرت بإحضار المتهمين الأربعة والشروع بالتحقيق معهم، مؤكدا أن مثل هذه الأفعال تقع تحت طائلة المعاقبة القانونية سواء تمت في العالم الواقعي أو الافتراضي على مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي وأن القيام بمثل هذه الأعمال حتى وإن كان عن جهل بالقانون لا يعفي مرتكبيها من الملاحقة القضائية والعقوبات التي تقرها القوانين الخاصة بالجرائم الإلكترونية.



#MBC8PM - عمر النشوان عن إختبارات القياس

صورة مصغرة







ياهلا 20 مايو 2012
صورة مصغرة






جايتكس السعوديه:نظره على الجهاز ASUS Padfone

صورة مصغرة

أعلنت شركة ASUS خلال مؤتمر MWC 2012 وأخيرا عن هذا الشيء والذي هو عباره عن شقين فهنالك الهاتف المحمول بشاشه 4.3 أنش بتقنية Super AMOLED وبدرجة وضوح qHD وبمعالج كوالكم الجديد ثنائي النواه S4 وبمعالج رسوميات Adreno 225 وبنظام الساندويش الأيس كريم والكاميرا الخلفيه بدقة 8 ميجابيكسل وبفلاش LED وبفتحة العدسه f/2.2 مع خاصية التركيز التلقائي والكاميرا الأماميه VGA وبسعه داخليه تبدأ من 16 إلى 64 جيجابايت مع أن هنالك منفذ للذاكره الخارجيه microSD ويدعم تقنية Bluetooth 4.0 وHDMI و GPS و A-GPS والجيروسكوب والبطاريه 1520 ملي أمبير ويدعم شبكات HSPA+ وسماكة الهاتف هي 9.2 ملم وطبعا الأمر لايقتصر عند هذا الحد بل أنه يمكنك دمج الهاتف بشاشه 10.1 أنش ويتحول من هاتف إلى جهاز لوحي وهنالك قلم ضوئي أيضا وقالت الشركه بأن الهاتف سيكون متوفر في شهر أبريل لكن من دون الكشف عن السعر هنا .

الجهاز المعروض في جايتكس السعوديه للأسف دميه وحسب ماتم ذكره أنه مرجح أن يتم طرحه مابين شهر 6 إى 7 والأسعار تبدأ من 3500 إلى 4500 ريال سعودي حسب طلبك الهاتف مع الشاشه أو الهاتف مع الشاشه مع لوحة المفاتيح .



فيديو








ياسر القحطاني في 8 تغريدات: كيف تهزم بني ياس الإماراتي

21 مايو 2012 
عبر 8 تغريدات .. ياسر يمنح مدرب الهلال وصفة هزيمة "بني ياس"
قدم مهاجم الهلال المعار إلى العين الاماراتي ياسر القحطاني عددا من النقاط لمدرب نادي الهلال السعودي هاشيك الذي سيلاقي بني ياس الإماراتي الأربعاء المقبل في اللقاء الذي يُقام ضمن دور الـ16 من دوري أبطال آسيا على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض حول أبرز نقاط القوة والضعف لفريق بني ياس، عبر صفحته في «تويتر» حيث قال:
“مواجهة الهلال وبني ياس صعبة وسهلة في الوقت ذاته، فهي ستكون صعبه لو صعبها الهلال على نفسه في عدم قراءة الخصم واحترامه، ومناطق القوة والضعف واضحة في بني ياس الذي يعتمد على تقفيل العمق وعلى الهجوم المرتد واللعب على الكرات الطويلة واستغلال طول قامة المحترف الاجنبي سانقاهور ومهارات اللاعبين احمد علي وعامر عبدالرحمن، ومتى ما استطاع الهلال الإستحواذ على الكرة الثانية وكثف الهجوم من الأطراف والتسديد من خارج المنطقة فستكون المباراه سهلة للزعيم، كما أن الجهه اليمنى لبني ياس أضعف من الجهه اليسرى بالاضافة إلى أن خط الدفاع الذي يلعب على خط واحد ما يجعل كل كرة خلف خط الدفاع خطيرة وتصنع فرصة هدف” بحسب صحيفة “الرياض”.
واضاف: «بني ياس سيحاول رفع كل كرة من جميع أنحاء الملعب داخل الصندوق لإستغلال طول سانقاهور وبراعته في الكور العرضيه، وأتمنى أن يركز هاشيك على هذه النقاط وأسأل الله التوفيق للهلال وأن نبارك لبعض بحول الله وقوته بالتأهل».






رفضت منحه تذكرة طبية دون أن يقدم لها الأوراق اللازمة
البحث عن سعودي بصق على موظفة كويتية
خالد علي 
 يبحث رجال المباحث في الكويت عن رجل سعودي أقدم على شتم موظفة كويتية والبصق عليها، بعد أن رفضت إعطاءه تذكرة طبية من دون أن يحضر طابعاً وفقاً للنظام المعمول به.

وذكرت صحيفة "الرأي" الكويتية أن موظفة كويتية تعمل في مستوصف الصليبية، أبلغت رجال الأمن في المخفر أنها كانت تؤدي عملها في شباك التذاكر وجاءها مراجع من الجنسية السعودية، وقدم لها بطاقته المدنية منتهية الصلاحية، طالباً ورقة طبية، فطلبت منه ضرورة إحضار طابع، لأن بطاقته منتهية، غير أنه أصر على أخذ التذكرة من دون طابع، وعندما قالت له إنها ملتزمة بتطبيق اللوائح، فوجئت به يمطرها بالشتم والقذف والإهانات التي ختمها بالبصق عليها، قبل أن يغادر المستوصف هارباً.

وقام رجال الأمن بتسجيل بعض المعلومات التي حصلوا عليها من الموظفة عن المتهم، وسجلوا ضده قضية قذف وتمت إحالتها إلى المباحث لتولي مهمة ضبطه وإخضاعه للتحقيق.




فحوص للفتاة والتحقيق مع المتهميْن تمهيداً لإحالتهما للمحكمة

القبض على شابيْن سعودييْن بتهمة اغتصاب قاصر في سريلانكا
خالد علي جدة :
 ألقت شرطة سريلانكا القبض على شابيْن سعودييْن بتهمة اغتصاب فتاة قاصر في جزيرة هيكادوا السياحية.

وذكرت صحيفة "كولمبو بيج" السريلانكية، أن شرطة هيكادوا قبضت على الشابيْن السعودييْن، إلى جانب امرأة سريلانكية أحضرت فتاة (17 عاماً) من إقليم التاميل وقدّمتها للمتهمين.

وقالت الشرطة إن الفتاة تزعم أنها تعرّضت للاغتصاب وفقاً لأقوالها في أحد الفنادق بجزيرة هيكادوا، وتم نقل الفتاة إلى أحد المستشفيات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتقوم شرطة هيكادوا بمزيدٍ من التحقيقات مع المتهمين الثلاثة (الشابيْن السعودييْن والمراة السريلانكية) لإحالتهم إلى المحكمة الجزئية.




تغريم صاحب المركب 10 آلاف ريال
الإفراج عن 35 صياداً مصرياً اخترقوا المياه السعودية
متابعة:
أفرجت قيادة حرس الحدود عن 35 صياداً مصرياً اخترقوا المياه السعودية 3 مرات، وسمحت لهم بالعودة لبلادهم دون أي غرامات.

وقال السفير المصري أحمد راغب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية لوكالة الشرق الأوسط: إن السلطات السعودية أبدت تعاوناً كبيراً في هذا الشأن، وتم تغريم صاحب المركب عشرة آلاف ريال سعودي فقط، رغم أنها المرة الثالثة التي تدخل فيها تلك المركب المياه السعودية بلا تصريح.

وأضاف راغب أنه تم الإفراج عن الخمسة وثلاثين صياداً مصرياً دون أي غرامات، كما رافقت الزوارق السعودية المركب حتى خروجها للمياه الدولية.
وأشار راغب إلى أن قائد حرس السواحل السعودي كان قد طلب النظر في عدم التصريح لتلك المركب بالإبحار، لأنها متهالكة وتهدد من عليها من البحارة بالغرق.

وأكد راغب أن السلطات السعودية سمحت كذلك للصيادين المصريين بالحصول على نصف كمية الأسماك التي اصطادوها.
يذكر أن سفينة الصيد المصرية "حسن عبده"، كان قد تم احتجازها في منطقة جازان في السعودية بتهمة الصيد في المياه الإقليمية السعودية بلا ترخيص.
وقد أجرى السفير علي العشيري، قنصل مصر العام في جدة، اتصالات مع قائد حرس الحدود السعودي، اطمأن خلالها على حسن معاملة الصيادين المصريين المحتجزين على ظهر المركب.





الجيزاوي اشترى الزاناكس ليبيعة بأضعاف قيمته
 

أقر المحامي المصري المحتجز في السعودية أحمد الجيزاوي بمحاولة تهريب 21380 قرص زاناكس المخدر، إلى المملكة عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة. وتضمن ملف القضية اتهاماً للمحامي المصري بالدخول إلى الأراضي السعودية بغرض التهريب، مستغلاً تأشيرة عمرة، ووصوله إلى المملكة غير محرم، ولم يعثر في أمتعته على لباس الإحرام، بل كان يرتدي قميصا أبيض، و»جاكيت» أزرق. وتوصلت التحقيقات إلى عزم المتهم الرئيس في القضية «الجيزاوي» على عقد صفقة لبيع الأقراص المخدرة التي ضبطت بحوزته داخل المملكة بمبلغ يتجاوز مائة ألف ريال، بواقع خمسة ريالات عن القرص الواحد، فيما تمكن من شراء كامل الكمية من مصر بمبلغ 5131 جنيهاً، أي ما يعادل 3170 ريالاً. وأكدت اعترافات المتهم نيته لاستهداف تحقيق ربح من وراء الصفقة بما يعادل 31 ضعفاً لرأس ماله فيها. وأقر الصيدلي المصري بشراكته للمتهم الرئيس باعترافاته التي تضمنت سابق معرفته به قبل قدومه للعمل في صيدلية بالمملكة. حيث عمل مندوباً لدى شركة أدوية في القاهرة تبيع أقراص الزاناكس، واتفق مع الجيزاوي على إدخالها إلى البلاد بقصد تصريفها. وتضمنت اعترافات الصيدلي المتهم قيامه بالترتيب مع الجيزاوي قبل مغادرته إلى المملكة بتأشيرة عمرة والشركة التي يعملان بها في مصر، لتسليم الجيزاوي ألفين و318 شريطاً لأقراص الزاناكس، يضم كل شريط منها عشرة أقراص، ليكون مجموع ما تسلمه من الشركة 21 ألفا و380 قرصاً. أما المتهم السعودي في القضية، فقد واصل إنكاره لجميع ما وجه له من اتهامات.







دعا إيران لمراجعة مواقفها ووقف حملة التصريحات الاستفزازية

العربي: أية خطوات اتحادية بين السعودية والبحرين شأن سيادي

 متابعة:
 أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، أن اتخاذ أية خطوات اتحادية بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية هو شأن سيادي يخص هاتين الدولتين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولا يحق لدولة أخرى أن تتدخل في مثل هذا الشأن.

ودعا العربي في بيان صحفي اليوم الاثنين الحكومة الإيرانية إلى مراجعة مواقفها الأخيرة ضد مملكة البحرين ووقف حملة التصعيد الإعلامي والتصريحات الاستفزازية الصادرة عن بعض المسؤولين والشخصيات الإيرانية بشأن الوضع في مملكة البحرين وعلاقاتها مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد الأمين العام على ضرورة احترام مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، وناشد الحكومة الإيرانية الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يزيد من حدة التوتر في العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك حرصاً على أمن واستقرار منطقة الخليج، وحفاظاً على العلاقات والروابط المشتركة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول المنطقة.




أحمد حلمي: إذا طبق المصريون أحاديث الرسول سنصبح أفضل
 
مع بدء العد التنازلي لموعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر، حرص النجم المصري أحمد حلمي على توجيه رسالة للمصريين، طالبهم خلالها بضرورة الاستفادة من كنز "الأحاديث النبوية" الذي يرى أننا لو طبقناه سيكون لمصر وللمصريين شأن آخر. ووجه حلمي رسالته من خلال mbc.net، قائلا: "المصريون لديهم كنز كبير جدا اسمه "الأحاديث النبوية" التي تتضمن جميع المعاملات الحياتية من النظافة والتجارة والبيع والشراء وأمور عدة، فلو قمنا بقراءة تلك الأحاديث وطبقناها في حياتنا سنصبح بالتأكيد أحسن ناس وأفضل دولة".

واستدرك حديثه قائلا: "هناك صديق أعرفه من دولة الصين، إلا أنه مسلم، ومن المعروف أن الصينيين يهتمون بمسألة الأقوال والحكم ، إلا أن هذا الشخص بالرغم من ذلك قام بقراءة الأحاديث النبوية، حيث اندهش بشدة من عدم استفادتنا من هذا الكنز الديني".

وأضاف النجم المصري بقوله: "لا أنكر أن هذا الشخص لفت نظري إلى وجود كمية كبيرة من الأحاديث لها علاقة بمعاملات البشر بين بعضهم أمثال «الناس سواسية كأسنان المشط» و«أحب لأخيك ما تحب لنفسك» حيث إننا إذا نظرنا لتلك الأحاديث، فسنجدها تدعو للحب وأيضا للاعتذار إذا أخطأ أي منا في حق الآخر، وذلك مثلما جاء في الحديث الشريف «خيركم من بدأ بالصلح»".

وأتبع قائلا "لك أن تتخيل أن من أدرك ذلك مواطن صيني دارس للإسلام هنا في مصر، حيث قال لي إننا لو قمنا بتنفيذ تلك الأحاديث في حياتنا مثلما ينفذ الصينيون الحكم والأمثلة في كل تعاملاتهم والتي تعد سر تقدمهم، فسيكون لمصر وللمصريين شأن آخر عما نحن عليه الآن".

وعن مرشحه في الانتخابات الرئاسية المصرية قال حلمي "أرغب في مرشح يوضح الخطوات التي سينتهجها في حال توليه الرئاسة، بشرط أن يكون كلامه منطقيا وقابلا للتنفيذ وليس مجرد كلاما من أجل تجميع أكبر عدد ممكن من الأصوات لكي يفوز بمنصب الرئيس ويصبح كلامه بعدها هباء".





"محمد مرسى" يكتسح أصوات المصريين في السعودية

 

أعلنت، صباح اليوم، نتائج تصويت المصريين المقيمين في السعودية في انتخابات الرئاسة، الذين أدلوا بأصواتهم في السفارة بالرياض، وأظهرت اكتساح مرشح "الإخوان المسلمين" وحزب الحرية والعدالة الدكتور محمد مرسي، الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات، يليه الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، ثم حمدين صباحي، فعمرو موسى وأحمد شفيق. وكانت قد أعلنت أمس نتائج تصويت المصريين في القنصلية بجدة والتي أظهرت أيضا التفوق الكبير للدكتور محمد مرسي وتصدره النتائج. وأكد السفير محمود عوف سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية بالسعودية، أن إجمالي الأصوات الصحيحة هو 83.351 صوتاً من إجمالي 84.005 أصوات شاركت في الانتخابات سواء بالحضور الشخصي أو عبر الإرسال بالبريد، وذلك بعد استبعاد نحو 8.277 صوتاً بريدياً غير مستوفٍ لشروط الإرسال البريدي التي حدّدتها اللجنة العليا للانتخابات، وأن الأصوات الباطلة بلغت 154 صوتاً. وأشار السفير عوف إلى أن المرشح الدكتور محمد مرسي جاء في المقدمة حيث حصل علي 41.509 أصوات بنسبة 49.5 %، يليه عبد المنعم أبو الفتوح 21.907 أصوات بنسبة 26.13 %، ثم حمدين صباحي 9.263 صوتا بنسبة 11.4 %، يليهم في الترتيب عمرو موسي 6.249 صوتاً بنسبة 7.45 %، ثم أحمد شفيق3.552 صوتاً بنسبة 4.24 %، ثم الدكتور سليم العوا وخالد علي وهشام البسطاويسي وأبو العز الحريري وحسام خير الله. هذا وسيعقد السفير محمود عوف مؤتمراً صحفياً في الواحدة ظهر اليوم الإثنين ليعلن فيه النتائج الكاملة لعملية تصويت الجالية المصرية بالرياض في أول انتخاباتٍ رئاسية بعد ثورة يناير وأول انتخابات رئاسية يشارك فيها المصريون بالخارج. وكانت عملية فرز الأصوات بالرياض قد انتهت، فجر الإثنين، بحضور مندوبي المرشحين ومتابعتهم مراحل الفرز ورصد النتائج كافة.






اتصالات من مجهول منعت مرشحي الرئاسة المصرية من الظهور تلفزيونياً
 القاهرة:
منعت اتصالات هاتفية من مجهول، مجموعة من مرشحي الرئاسة من الظهور تلفزيونياً، مساء أمس الأحد، على قناة "الحياة" وذلك قبيل ساعات من الصمت الانتخابي الذي بدأ مع أول ساعات اليوم الإثنين.

وحسب موقع " بوابة الأهرام" كان عدد من المرشحين الرئاسيين قد اعتذروا مساء أمس الأحد عن حضور اللقاء الذي كان مقرراً لهم في قناة "الحياة" وهم: الدكتور محمد مرسي، مرشح حزب الحرية والعدالة، والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، والدكتور محمد سليم العوا، الذي تراجع عن اعتذاره فيما بعد وقرر الحضور، إلى جانب المرشحين عمرو موسى وحمدين صباحي.

ونقل الموقع عن المستشار هشام البسطويسي، المرشح لرئاسة الجمهورية، أنه تلقى اتصالاً من شخص ادعى أنه من مكتب المشير محمد حسين طنطاوي، وطلب منه عدم الظهور على قناة "الحياة".

وأضاف البسطويسي أنه يتصور أن الأمر نفسه حدث مع باقي المرشحين الذين كان مفترضاً أن يظهروا على القناة أمس، وذلك "بهدف التأثير على صورة المرشحين أو الإعداد لخطوة ما قادمة قبل اقتراب الاستحقاق الرئاسي يوم الأربعاء المقبل".

وتابع البسطويسي أن من وراء هذا التصرف جهة - لم يسمها - ولكن لها القدرة على الوصول إلى أرقام المرشحين الشخصية.

من ناحيته، قال المرشح الرئاسي حمدين صباحي: "تقديري أنه من غير المنطقي أن يكون المشير طنطاوي مسئولاً عن هذا الكلام، وهو سلوك غير مبرر وغير لائق، وأي مسئول لا بد أن يكون عنده أسباب كافية لأي تصرف، وأنا شخصياً لم أتلق هذا الاتصال، ولو كنت قد تلقيته لتوقعت أن هذا الاتصال ليس من المشير، ويمكن أن يكون من أي مرشح منافس، ويدخل تحت نطاق كلمة الألاعيب الانتخابية".

ونقل الموقع عن شريف عامر، مقدم البرنامج، قوله "أشكر كل من كسر الحصار" في إشارة إلى المرشحين الذين حضروا أو أكدوا حضورهم رغم هذه المكالمة وهم: عمرو موسى، وحمدين صباحي، والدكتور محمد سليم العوا.

ولم تكشف أي جهة حتى الآن أنها تقف وراء هذه الاتصالات الهاتفية.








عبدربه يتعهد بمواجهة الإرهاب بقوة وصلابة بعد هجوم "صنعاء"
إفي - صنعاء:
 قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إن الهجوم الانتحاري الذي أسفر عن مقتل أكثر من 70 من رجال الشرطة والجيش أثناء تدريبات لعرض عسكري بميدانٍ للعروض في صنعاء اليوم سيجعل قوات الجيش والشرطة أكثر "قوة وصلابة وعزيمة" في التصدي لعناصر القاعدة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" عن هادي قوله في برقية عزاء أرسلها إلى أسر القتلى من الجنود "ستزداد قواتنا المسلحة والأمن وبفضل الله وعونه وبالتفاف شعبنا العظيم حولها قوةً وصلابةً وعزيمةً وإصراراً في أداء واجبها الوطني والتصدي للعناصر الإرهابية".

ووصف هادي في برقيته الهجوم بعمل "إرهابي غادر وجبان", وقال إن "مرتكبي هذا الاعتداء الوحشي الآثم ومن يقف وراءهم قد تجردوا من كل القيم الأخلاقية والإنسانية ولا تربطهم بديننا الإسلامي الحنيف وتعاليمه ومبادئه السمحة وكل الأديان السماوية أي صلة".

ويتزامن الهجوم مع حملة موسعة بدأت جنوبي اليمن في 12 من الشهر الجاري وتستهدف معاقل تنظيم القاعدة في محافظة أبين.

يُشار إلى أن نشاط تنظيم القاعدة ازداد قبل ما يزيد على عام ونصف العام منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي تنازل في فبراير الماضي عن الرئاسة لنائبه عبدربه منصور هادي.






50 قتيلاً على الأقل في هجوم انتحاري استهدف الجيش اليمني بصنعاء

أ ف ب- صنعاء:
 فجّر انتحاري يرتدى ملابس عسكرية نفسه الإثنين وسط سرية من الجنود خلال تمارين لعرض عسكري في ميدان السبعين بوسط صنعاء، ما أسفر عن مقتل خمسين على الأقل، بحسبما أفادت مصادر عسكرية.

وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس: إن "50 شخصاً على الأقل قُتلوا في الانفجار الانتحاري الذي استهدف سرية من الأمن المركزي"، مشيراً إلى أن هذه الحصيلة "مرشحة للارتفاع"، وهو أكبر هجوم انتحاري يستهدف الجيش اليمني منذ بدء عملية انتقال السلطة في اليمن.

وأسفر الهجوم أيضا عن عشرات الجرحى، فيما أكد شهود عيان أن الأشلاء البشرية منتشرة في مكان التفجير. وذكر المصدر العسكري أن الانتحاري الذي قال إنه عسكري، فجّر نفسه بينما كانت السرايا والكتائب العسكرية تشارك في تدريبات أخيرة للعرض العسكري الذي يُفترض أن تشهده صنعاء غداً الثلاثاء بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية، وأغلقت السلطات جميع الطرقات المؤدية إلى ميدان السبعين.

وكانت القوات اليمنية تستعد لعرض عسكري كبير في ميدان السبعين، غداً الثلاثاء، بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية، على أن يلقي الرئيس التوافقي عبد ربه منصور هادى خطاباً في هذه المناسبة.

ويأتي هذا الهجوم الدامي فيما يشن الجيش اليمنى حملة عسكرية ضخمة ضد تنظيم القاعدة في جنوب البلاد، وبعد أن تعهدت السلطات اليمنية الجديدة بالقضاء على التنظيم الذي يسيطر على قطاعات واسعة من جنوب البلاد وشرقها.

مصادر من المخابرات الجوية السورية: دورياتنا نقلت جثامين قتلى يعود أحدها لصهر الأسد
٢٠١٢/٥/٢١

أكدت مصادر خاصة من مخابرات القوى الجوية في دمشق لـ “الشرق” أن دوريات تابعة لها نقلت ليل أول أمس جثثا من منطقة المزة إلى أحد مستشفيات دمشق، ورجحت أن تكون إحدى الجثث لآصف شوكت الذي يشغل منصب نائب رئيس الأركان العامة في جيش الأسد ورئيس المخابرات العسكرية سابقا وصهر الرئيس السوري.
وأتت هذه التسريبات فيما توالت تأكيدات فصائل الثورة السورية طوال ليل أمس الأول لخبر اغتيال أعضاء “خلية الأزمة” المكلفة بالتعامل مع الثورة في سوريا وهم “آصف شوكت ومحمد الشعار (وزير الداخلية) وداوود راجحة (وزير الدفاع) وحسن تركماني (مساعد نائب الرئيس) وهشام بختيار (رئيس مكتب الأمن القومي) ومحمد سعيد بخيتان (الأمين العام المساعد لحزب البعث السوري).
وقال ناطق باسم كتائب الصحابة أن العملية نفذتها سرية المهام الخاصة فيها بعد تخطيط وتحضير عالي المستوى؛ حيث تم تسميم أعضاء خلية الأزمة، ما نجم عنه مقتل ثلاثة أفراد من الخلية على الأقل، وعلى رأسهم آصف شوكت.
كما أكد العقيد خالد الحبوس قائد المجلس العسكري في دمشق وريفها تنفيذ العملية متحدياً النظام أن يعرض أعضاء الخلية على وسائل الإعلام المرئية بالصورة والصوت.
وفيما ظهر الشعار وتركماني على شاشات القنوات الفضائية لنفي الحادثة أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية دخول ستة من أفراد خلية الأزمة إلى مشفى الشامي بعد تعرضهم لعملية نوعية، في حين أكد ناشطون أن وضعاً غير طبيعي يسود العاصمة دمشق منذ إعلان الخبر ليل أمس الأول، إذ دارت اشتباكات عنيفة في معظم أحياء العاصمة ومحيطها ترافقت مع سماع دوي انفجارات، وخاصة في حي كفرسوسة الواقع ضمن مربع أمني حيث استمرت الاشتباكات فيه أكثر من ساعة ونصف حسب بعض القاطنين فيه، كما وقعت اشتباكات في عدة أحياء في العاصمة وسُجِّل انتشار كثيف لقوات الحرس الجمهوري في كل من ساحة الشهبندر والسبع بحرات والميسات وقرب مشفى الشامي، بينما تجولت سيارات محملة بعناصر مزودة بعتاد كامل في العاصمة، كما طال الانتشار الأمني مناطق أخرى كمدينة داريا في ريف دمشق؛ حيث أغلقت جميع مداخلها، وتوجهت دبابات إلى حاجز المعضمية (ريف دمشق) القريب من مساكن ضباط الفرقة الرابعة.
من جانبه، وصف المجلس الوطني نجاح الجيش الحر وكتائب المقاومة ليلة أمس الأول في الوصول إلى أحياء كفرسوسة والميدان وشارع بغداد داخل دمشق بأن له دلالات كبيرة ونتائج أكبر على بدء ترهل حقيقي في أركان نظام الأسد ومؤسساته الأمنية والعسكرية.
وأكد ناشط في دمشق أن أجواء التوتر الشديد تسود العاصمة وأن هناك شيئاً ما حدث ولا يمكن لأحد تأكيده أو نفيه بسبب حالة التكتم والحصار الأمني والعسكري المطبقين، منوهاً أن الأخبار التي نشرت ليلة أمس فعلت فعلها بغض النظر عن مدى صحتها، وهو ما يؤكد تنامي درجة العداء للنظام داخل عاصمة حكمه.



الحكومة التونسية تتوعد سلفيين أغلقوا حانات بالقوة

 

حذر وزير العدل التونسي نور الدين البحيري اليوم الاثنين من أن “الفسحة” التي منحتها الدولة للسلفيين “انتهت” وذلك في أول تعليق لمسؤول حكومي على مهاجمة سلفيين حانات مرخص لها في مدينة سيدي بوزيد وإغلاقها بالقوة نهاية الأسبوع.

وقال البحيري في تصريح إذاعي “أقول للناس (السلفيين) الذين تمادوا كثيرا وظنوا أن الدولة خائفة منهم إن الفسحة انتهت ولن نسمح بإقامة دولة داخل الدولة” وذلك ردا على سؤال بشأن موقف السلطات من مهاجمة السلفيين للحانات المرخص لها وإغلاقها بالقوة.

واعتبر وزير العدل التونسي وقيادي حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس أن السلفيين تجاوزا هذه المرة “كل الخطوط الحمراء” وتوعد بتطبيق القانون عليهم.

يذكر أن عشرات من السلفيين مسلحين بالهراوات والأسلحة البيضاء أغلقوا يومي السبت والأحد حانات مرخص لها في سيدي بوزيد وأتلفوا محتوياتها واعتدوا على بعض روادها، كما أحرقوا مخزن خمور وأربع شاحنات تملكها شركة لبيع وتوزيع المشروبات الكحولية، وهو ما تسبب في وقوع مواجهات عنيفة جرت بين السلفيين ومجموعات تضم تجار خمور وشبانا غاضبين من غلق الحانات، تم خلالها التراشق بالحجارة وتبادل إطلاق النار من بنادق صيد.

و تعد هذه هي المرة الأولى التي يهاجم فيها سلفيون حانات في تونس منذ فوز حركة النهضة الإسلامية في انتخابات 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011.


مقتطفات من بيان مجموعة الثماني
قلب الحدث - كامب ديفيد
فيما يلي مقتطفات من بيان اصدره زعماء مجموعة الثماني بعد قمتهم في كامب ديفيد بولاية ماريلاند الامريكية يوم السبت: * مازلنا نشعر بهلع من الخسائر في الارواح والازمة الانسانية والانتهاكات الخطيرة والواسعة النطاق لحقوق الانسان في سوريا. ويجب على الحكومة السورية وكل الاطراف الالتزام فورا وبشكل كامل بالتزامات تنفيذ خطة النقاط الست لمبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان بما في ذلك الوقف الفوري لكل اعمال العنف من اجل تمكين تطبيق عملية تحول سياسي شاملة بقيادة سورية تؤدي الى مجتمع ديمقراطي وتعددي سياسي. *
 مازلنا متحدين في شعورنا بقلق خطير ازاء البرنامج النووي الايراني.. ونرغب في التوصل لحل سلمي وتفاوضي للمخاوف بشأن البرنامج النووي الايراني ومن ثم مازلنا ملتزمين باتباع منهج مؤلف من مسارين. * ندعو ايران الى استغلال الفرصة التي بدأت في اسطنبول وتعزيز هذه الفرصة في بغداد من خلال المشاركة في مناقشات مفصلة بشأن اتخاذ خطوات قريبة الاجل وملموسة يمكن ان تؤدي من خلال منهج تدريجي قائم على التبادلية الى التوصل لحل شامل تفاوضي يعيد الثقة الدولية في ان البرنامج النووي الايراني سلمي تماما. * نواصل الشعور بقلق عميق ازاء الاعمال الاستفزازية التي تقوم بها جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية التي تهدد الاستقرار الاقليمي ..ونحث جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية على الامتثال لتعهداتها الدولية والتخلي عن كل البرامج النووية والصاروخية باسلوب كامل ويمكن التحقق منه ولا رجعة فيه..ونؤكد تصميمنا على دعوة مجلس الامن الدولي للقيام بعمل ردا على الاعمال الاضافية من جانب كوريا بما في ذلك اطلاق الصواريخ ذاتية الدفع والتجارب النووية. * الانتعاش الاقتصادي العالمي يظهر علامات مبشرة ولكن الرياح المعاكسة مستمرة. * نلتزم على هذه الخلفية باتخاذ كل الخطوات اللازمة واعادة تعزيز اقتصادياتنا ومكافحة الضغوط المالية مدركين ان الاجراءات السليمة ليس واحدة بالنسبة لكل منا. * نرحب بالمناقشات المستمرة في اوروبا بشأن كيفية توليد النمو في الوقت الذي نحافظ فيه على التزام قاطع بتنفيذ التعزيز المالي لتقييمه على اساس هيكلي. * نتفق على ان كل حكوماتنا تحتاج لاتخاذ اجراءات لتعزيز الثقة وتغذية الانتعاش تتضمن اصلاحات لزيادة الانتاجية والنمو والطلب في اطار اقتصادي كلي دائم وموثوق به وغير تضخمي. * لزيادة الانتاجية واحتمالات النمو في اقتصادياتنا ندعم الاصلاحات الهيكلية والاستثمارات في التعليم وفي البنية الاساسية الحديثة في الوقت الذي يمكن فيه تمويل المبادرات الاستثمارية الملائمة باستخدام مجموعة متنوعة من الاليات من بينها الاستفادة من القطاع الخاص. ويجب على الاجراءات المالية السليمة التي نلتزم بها ان تبني انظمة اقوى على مر الوقت في الوقت الذي لاتكبت فيه النمو الائتماني على المدى القريب.




طاقته التخزينية 20 مليون برميل ويتكلف بناؤه 2.2 مليار دولار

إيران تخطط لبناء مرفأ لتصدير النفط على ساحل خليج عمان
 دبي:
أفاد موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت، اليوم الاثنين، أن إيران تخطط لبناء مرفأ لتصدير النفط خارج مضيق هرمز لضمان تدفق الصادرات في حالة حدوث مشكلات في الشحن عبر الخليج ولشحن نفط بحر قزوين.

ونقل الموقع عن سيد بيروز موسوي رئيس شركة موانئ النفط الإيرانية قوله: إن إيران تعتزم بناء مرفأ تصديري في بندر جاسك على ساحل خليج عمان. وقال موسوي: "في حال حدوث أي نوع من المشكلات المتعلقة بتصدير الخام يمكن لهذا الميناء استيعاب الصادرات".

وسيكون المرفأ موصولاً بميناء نيكا على بحر قزوين الذي يستخدم خط أنابيب بطاقة مليون برميل يومياً. وقال موسوي إن الميناء الجديد سيمكّن إيران من تصدير مزيد من النفط من المنتجين على بحر قزوين ويوفر خياراً بديلاً لميناء تصدير النفط الإيراني الرئيسي على جزيرة خارج إذا ما حالت مشكلات دون تصدير إيران لنفطها عبر الخليج.

وأضاف أن هذا الميناء الجديد الذي سيقام خارج المسار التقليدي الحيوي للنفط عبر الخليج الذي تهدد إيران بإغلاقه في حال تصاعد مواجهتها مع الغرب بسبب برنامجها النووي، ستكون طاقته التخزينية 20 مليون برميل ويتكلف بناؤه نحو 2.2 مليار دولار. وتبلغ الطاقة التخزينية لميناء "خارج" 22 مليون برميل.

ويبدأ سريان حظر أوروبي على واردات النفط الإيراني في أول يوليو، ويحجم العديد من عملاء طهران في آسيا عن الاستيراد بسبب ضغوط من الغرب، ما دفع إيران إلى ملء مستودعاتها في جزيرة خارج وناقلاتها التي تجوب البحر حولها.

ويعتمد المصدرون من الخليج على مضيق هرمز في تصدير أغلب نفطهم، ويعتبر اعتماد إيران الكامل على ممرها المائي الضيق رادعاً أمام سعيها لإغلاقه.




اعتقالات وصدامات في أذربيجان شمال غرب إيران
خلال مظاهرات سلمية انطلقت في ذكرى رسم كاريكاتيري مهين نشرته صحيفة حكومية
الثلاثاء 01 رجب 1433هـ - 22 مايو 2012م

دبي - نجاح محمد علي
أكدت تقارير خاصة وشهود عيان في اتصالات مع "العربية" اندلاع مظاهرات سلمية، تحولت إلى ساحة للصدامات مع قوات الأمن، مساء أمس الاثنين في مدينتي تبريز وأورمية، مركزي محافظتي أذربيجان الشرقية والغربية – شمال غرب إيران.

وذكرت التقارير أن الناشطين المدنيين في المحافظتين اللتين تقطنهما القومية التركية الآذرية، دعوا الى مظاهرات سلمية الساعة السابعة من مساء أمس احتجاجا على سياسات النظام القائمة على السلب والنهب خاصة في ما يتعلق بالبيئة الطبيعية بما في ذلك بحيرة أورمية التي توشك على الجفاف التام نتيجة السدود العديدة التي بنتها قوات الحرس الثوري أمام الأنهار لحصاد أرباح طائلة منها.

وقال شهود عيان أيضاً إن المظاهرات أحيت ذكرى الاحتجاجات العام الماضي، على رسم كاريكاتري نشرته صحيفة "إيران" الحكومية التابعة لوكالة الأنباء الرسمية، وحملت إهانة عنصرية بالغة للقومية التركية الآذرية التي تشكل القومية الثانية بعد الفارسية في إيران.

بحيرة أرومية


وتركزت الاحتجاجات اليوم في منطقة "چهار سرداران" و "عسكر آباد" في مدينة ارومیه حيث أطلق المتظاهرون شعارات ضد الديكتاتورية والعنصرية وباللغة التركية الآذرية منها شعار "یاشاسین آذربایجان"( تحيا آذربایجان)، عبروا خلالها عن احتجاجهم على سياسات الحكومة فيما يتعلق ببحيرة ارومية.

وأكدت التقارير أن الشرطة وقوات مكافحة الشغب انتشرت في المدينة وأحاطت بساحة "میدان سرداران" واستخدمت الهراوات والرصاص الملون وهاجمت المظاهرات واعتقلت العشرات من المتظاهرين. 

وذكر شهود عيان أهم شاهدوا على الأل حافلتين نقلت المعتقلين من هذه الساحة فقط، الى قبو في فدق رضا في أرومية حيث كانت تنتظرهم الأجهزة الأمنية وقدر عددهم بمائة معتقل.

وقال شهود عيان إن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في منطقة "عسگرآباد" بارومیه، ووقعت مصادمات في مناطق عدة من المدينة منها "سيروس عطایی، مدنی، پنج راه و فلکه خیام " حيث كثفت القوات الامنية من تواجدها.

اعتقال ناشطين


وفي تبريز أكدت التقارير حصول مصادمات عنيفة في أطراف میدان آبرسان، ونقل شهود عيان أيضا أن الأجواء الأمنية المشددة في البازار ومناطق راسته کوجه، ساحة الساعة، وشارع شهناز. 

وتجمع عناصر الأمن قرب مرآب فندق كسترش والشوارع الرئيسية في تبريز وحالوا دون تجمع المتظاهرين، وتم اعتقال الكثيرين منهم الناشطان المدنيان اکبر مهاجر وحسن میرزاخان. 

كذلك فقد تأكد اعتقال الناشط حسین احمدیان، مدير التحرير المسؤول لصحيفة شمس تبريز في مدينة مراغه.

واعتقلت الناشطة افسانه توقیر المسؤولة عن مركز حفظ البيئة في آذربایجان ومقره جامعة تبریز ومحمد اسکندرزاده وآخرون.

وبحسب التقارير فقد قطعت السلطات خطوط الإنترنت في أورمية منذ ظهر هذا اليوم وتفيد التقارير الواردة من مركز محافظة أذربيجان الغربية – شمال غربي إيران أن المواطنين مازالوا في الشوارع يحاصرون مبنى محافظة أذربيجان الغربية.


انسحاب القائم بأعمال السفارة المصرية من برنامج جزائري وصف سلوك المصريين بغير الحضاري

 
قاد نقاش بين المطربة الجزائرية زكية محمد والقائم بأعمال السفارة المصرية بالجزائر هاني صلاح بأحد البرامج الحوارية بقناة النهار الجزائرية حول طريقة حمل تابوت المطربة الراحلة وردة بمطار القاهرة إلى انسحاب القائم بأعمال السفارة من البرنامج.

واحتد النقاش بين الطرفين على خلفية صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر جثمان المطربة الراحلة محمولة على حاملة خشب مما أثار استياء ضيوف البرنامج، فيما حاول صلاح إقناعهم بأن مصر شعباً وحكومة تكن لوردة بالغ الاحترام، وأن حادثة حمل جثمانها بحاملة خشب خطأ غير مقصود وقعت فيه إدارة المطار ولا نية سيئة وراءه.

إلا أن تدخل المطربة زكية محمد وقولها له إن هذا السلوك غير حضاري ويستوجب الاعتذار أثار حفيظة صلاح الذي قرر إنهاء النقاش وانصرف مغادراً الأستوديو، قائلاً “إذا يتهم الشعب المصري بالسلوك الغير حضاري فأنا سأنسحب”.
فيديو



المستشفى امتلأ بالزائرين للاطمئنان عليه

تحسن حالة الشيخ الحويني بعد بتر ساقه
 القاهرة:
 كشف مصدر وثيق الصلة بالشيخ أبو إسحاق الحويني، عن أن حالته الصحية تحسنت بشكلٍ كبير، وأن الأطباء المتابعين لحالته الصحية بتروا ساقه اليسرى منذ أربعة أيام، وليس اليوم الاثنين، وأن المستشفى الذي يعالج به في القاهرة امتلأ بالمصريين الذين توافدوا للاطمئنان على حالته الصحية؛ مما دفع الأطباء للقول إن الشيخ غادر المستشفى؛ حتى لا يزداد الازدحام عليهم.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن المصدر قوله إن إصابة الشيخ الحويني بمرض السكر كانت السبب الرئيسي في بتر ساقه اليسرى، مشيراً إلى أن "أبا إسحاق" خرج اليوم الاثنين من غرفة العناية المركزة إلى حجرة المتابعة.

ورفض المصدر الإفصاح عن اسم المستشفى الذي يعالج به الشيخ الحويني؛ حتى لا يتوافد المواطنون عليه بكثافة، وقال بالنص: "الأطباء مش عارفين يتصرفوا إزاي مع الزيارات".
وأضاف أن الشيخ الحويني يشكو من عدة أمراض أخرى، وليس السكر فقط، وتابع: "شيخنا حالته النفسية طيبة، ويتحدث بشكلٍ طبيعي مع الفريق المعالج له. والحمد لله على كل حال".





في اليمن .. مذبحة بين قبيلتين بسبب "حمار"
  
حصدت مذبحة قبلية في منطقة “أب” في اليمن 15 شخصا بين قتيل وجريح، على خلفية إقدام حمار على اغتصاب حمارة تعود ملكيتهما إلى عشيرتين مختلفتين. وأشارت وسائل إعلام يمنية وعربية الى أن حماراً تملكه عشيرة “مكابس” أقدم على اغتصاب حمارة “أتان” تملكها عشيرة “بني عباس” في الهواء الطللق، الأمر الذي دفع صاحب الحمارة إلى ضرب الحمار، وهو ما أجج غضب بني “مكابس” ودعاهم إلى التجمع والاعتداء على الرجل صاحب الحمارة. وتطور الأمر في ما بعد بين العشيرتين إلى حد استخدام الأسلحة النارية والقنابل اليدوية، ما أدى في النتيجة إلى سقوط 15 شخصا من الطرفين بين قتيل وجريح. وأوضح مصدر أمني محلي أن “الشرطة تجري حالياً تحقيقاً في “المجزرة” بعد إلقاء القبض على ثمانية أشخاص من العشيرتين، إضافة الى المصابين الذين يعالجون في المستشفيات والذين اعتبرتهم الشرطة ضمن الموقوفين على ذمة الحادث”.







ليدي جاجا تروج لعبادة الشيطان


تجمع نحو 50 إندونيسيا أمس للمطالبة بالسماح لمغنية البوب الأميركية ليدي جاجا بإقامة حفلها في البلاد في ظل الغموض الذي يحيط بحفلها المقرر في جاكرتا.
وكانت الشرطة الإندونيسية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها لن تصدر تصريحا لإقامة حفل ليدي جاجا المقرر في الثالث من يونيو المقبل بسبب اعتراضات الجماعات الإسلامية المحافظة التي وصفت أداءها "بأنه غير متوافق مع الثقافة الإندونيسية".
وقالت الشركة المنظمة للحفل إنها تتفاوض مع الشرطة للسماح بإقامة الحفل.
وأدى معجبو جاجا حركتها الراقصة في ميدان ناشونال مونيومنت ورفعوا لافتة تقول "إندونيسيا تريد ليدى جاجا" وذلك خلال تجمع وصفه منظموه بأنه "تصرف تلقائي". وبيع أكثر من 30 ألف تذكرة للحفل في جاكرتا.
وكانت جبهة المدافعين عن الإسلام التي تعرف بتبنيها أحيانا أساليب عنيفة لمكافحة الرذيلة قد هددت بمنع إقامة حفل جاجا قائلة "إن جاجا تروج لعبادة الشيطان والمثلية".
يشار إلى أن جاجا واسمها الحقيقي ستيفاني جواني أنجلينا جيرمانوتا تعرف بأسلوبها وملابسها المثيرة على المسرح وفي الأغاني المصورة.
ويشار إلى أن العروض الغنائية الدولية تتدفق على إندونيسيا أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة للاستفادة من اقتصادها القوي ونمو الطبقة المتوسطة ذات الدخل المرتفع.
يذكر أن كل من كاتي بيري وجاستن بيبر وكيلي مينوج أحيوا عروضا فنية في إندونيسيا العام الماضي.







الشعلة الاولمبية انطفأت للمرة الأولى خلال مسيرة 2012
لندن : رويترز
قال منظمون إن الشعلة الاولمبية انطفأت اليوم الاثنين للمرة الأولى خلال مسيرة تجوب بريطانيا قبل ألعاب لندن 2012 بسبب "مشكلة في جهاز الإشعال." ووضعت الشعلة على المقعد المتحرك الخاص بالشاب ديفيد فوليت (23 عاما) حين انطفأت أثناء التحرك من إيكستر إلى تونتون في جنوب غرب انجلترا في اليوم الثالث من المسيرة التي ستستمر لمدة 70 يوما.
وخضع تصميم الشعلة لاختبارات في مركز الطقس التابع لشركة بي.ام.دبليو لصناعة السيارات في ميونيخ لضمان بقائها مشتعلة في مختلف الأحوال الجوية. وقالت اللجنة المنظمة للألعاب الاولمبية وألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في بيان "ليس غريبا أن تنطفأ شعلة ويمكن لهذا الأمر أن يحدث للعديد من الأسباب.. على سبيل المثال في الرياح الشديدة."
وقال متحدث باسم الألعاب إن المنظمين حملوا اللهب الرئيسي في حافلة سارت وراء المقعد المتحرك وأوقدوا الشعلة مرة أخرى "في غضون دقائق قليلة." وخلال جولة اليوم الاثنين من الشعلة فإنها ستحمل بواسطة 113 شخصا لمسافة 217 كيلومترا.






احد المشاركين يسحب السيارة بشعره في نيويورك



تصوير : رريترز .كيث بيدفورد





غواصون في حوض الماء يرتدون زي شخصيات ويشاركون في مسابقة اكبر مدن استراليا

تصوير:تورستن بلاكوود







«برنسس تاور» بدبي ينضم لموسوعة جينيس كأعلى برج سكني بالعالم

حاز برج “برنسس تاور” البالغ ارتفاعه 414 مترًا في منطقة “مرسى دبي” بمدينة دبي لقب “أعلى برج سكني في العالم” وفقا لما أعلنته اليوم موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
ويضم البرج 107 طوابق تنقسم إلى ستة طوابق تحت مستوى سطح الأرض وطابق أرضي واحد و100 طابق فوق مستوى الأرض إضافة إلى ثمانية متاجر.

وقد بُني البرج على أرض تقدر مساحتها بـ 37 ألفا و410 أقدام مربعة، ويحتوي على 763 شقة تتنوع ما بين شقق تضم غرفة نوم واحدة أو غرفتين أو ثلاث أو أربع غرف، إلى جانب شقق علوية بإطلالة على منطقة “نخلة جميرا”.





أمير قطر يجدد عقارا في لندن ليصبح الأغلى في بريطانيا بقيمة 316 مليون دولار

 
جدد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عقاراً في لندن كان قد اشتراه عام 2006 ليصبح حاليا الأغلى من نوعه في بريطانيا بقيمة تصل إلى 200 مليون جنيه إسترليني (316 مليون دولار) بحسب صحيفة “ديلي ميل”.

وأشارت الصحيفة اليوم الاثنين إلى أن أمير قطر أنفق عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية على العقار المترامي الأطراف المسمى “دادلي هاوس” في حي بارك لين بوسط لندن منذ أن اشتراه بقيمة 37.4 مليون جنيه إسترليني قبل ستة أعوام.

وذكرت أنه أخضع العقار إلى ترميم واسع النطاق، فصار يحتوي على قاعة استقبال ضخمة ومعرض للصور قُدّرت قيمتهما بنحو 100 مليون جنيه إسترليني، لافتة إلى أن العقار الذي تبلغ مساحته الآن 44 ألف قدم مربع تكلفت عملية تجديده 75 مليون جنيه إسترليني، تمت خلالها إضافة ثلاثة عقارات أخرى له وصار يحتوي على 17 غرفة نوم و14 صالة استقبال.

ونسبت الصحيفة إلى خبير عقارات زار مؤخراً “دادلي هاوس” أن سعر الأخير يمكن أن يصل إلى 250 مليون جنيه إسترليني إذا ما تم عرضه للبيع.





صور نادرة وفريدة التقطت في بلاد الشام قبل 120 سنة !!!!


 

نشرت مكتبة الكونجرس الامريكي صورا نادرة وفريدة تم التقاطها في مناطق متعددة من بلاد الشام خلال الفترة بين 1890 و 1900 ميلادي ، وتظهر الصور بعض مظاهر الحياة التي كانت قائمة آنذاك والملابس العربية للسكان.

ورغم أن الصور الأصلية بالأبيض والأسود الا أنه تم تعديلها لتصبح ملونة باستعمال التقنيات الحديثة.

يذكر ان هذه الصور التي تم التقاطها في فلسطين ولبنان وسوريا كانت اثناء الحكم العثماني الذي حكم المنطقة تلك لأكثر من 400 سنة.







سامسونج تكشف النقاب عن موبايل جالاكسي SIII في جايتكس السعودية 2012



أعلنت شركة شأس للتقنية، وكلاء شركة سامسونج في المملكة العربية السعودية، عن عزمها الكشف عن موبايل سامسونج جالاكسي SIII، وذلك خلال مشاركتها في معرض جايتكس السعودية الذي بدأت فعالياته اليوم وتستمر حتى مساء الخميس.
وفي معرض تعليقه، قال المدير العام لشركة شأس للتقنية، المهندس محمد علي محمد أن تقديم المنتج الجديد، يندرج ضمن سلسلة الأجهزة الحديثة التي تنوي شأس للتقنية طرحها عبر جناحها في المعرض الذي يعد من أكبر وأبرز المعارض المتخصصة في المنطقة، مشيراً إلى أنه سيتم طرح الجهاز الجديد في الأسواق السعودية مطلع شهر حزيران القادم بالتزامن مع طرحه في الأسواق العالمية.
وأضاف المهندس محمد: "يسعدنا وبالتعاون مع شركائنا في سامسونج تقديم جوال جالاكسي SIII لعشاق تقنيات هذه الشركة العالمية التي إكتسحت منتجاتها الذكية أسواق العالم بطريقة غير مسبوقة.
سنحرص وعبر أروقة معرض جايتكس السعودية تعريف زوار جناحنا على التطبيقات الحديثة والمزايا الفريدة التي يتميز بها الإصدار المرتقب طرحه مطلع الشهر المقبل".
من جانبه، قال المدير العام لشركة سامسونج في المملكة، حاتم الساعي: "يسرنا وعبر أروقة أكبر الفعاليات التقنية إسدال الستار عن جهازنا الجديد، جالاكسي SIII، والذي يحمل من التطبيقات والمواصفات ما يجعله محط أنظار وترقب الكثيرين. خاصة وأنه ينفرد بمزايا ومواصفات متطورة لم تتوفر بأي منتج آخر من قبل".

وأضاف الساعي: "فإلى جانب سرعته العالية في التصفح وتنفيذ الأوامر التي يدعمها معالج رباعي النواة، تم تزويد موبايل جالاكسي SIII بشاشة ذات دقة عالية تضم مستشعرات تتعرف على وجه المستخدم، إلى جانب قدرتها على إغلاق نفسها في حال تم الإبتعاد عنها، بالإضافة إلى خاصية شحن الجهاز لاسلكياً دون الحاجة لوصلهِ بالكهرباء".
وتوقع الساعي أن يشهد الإصدار الجديد إقبالاً كبيراً لا سيما وأن منتجات سامسونج الذكية السابقة حققت مبيعات مرتفعة، ضمنت للشركة تصدر المركز الأول عالمياً عام 2011 من حيث نسبة مبيعاتها للأجهزة الذكية والتي تجاوزت الخمسين مليون نسخة، متقدمة بذلك على نظيراتها من الشركات المنافسة.

يذكر أن معرض جايتكس السعودية 2012 الذي يقام بدورته الحادية عشرة برعاية وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات، يعد ميدان جاذب لشركات وتجار التكنولوجيا الذكية والأجهزة التقنية في المنطقة، وساحة كبيرة لطرح الشركات العالمية أحدث ما توصلت إليه من منتجات.
علاوةً على ذلك، يشكل هذا الحدث محطة مهمة لإلتقاء حشد كبير من المسؤولين وأصحاب القرار في الوزارات والهيئات الرسمية وكبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا القطاع.





السعوديون أكثر شعوب الأرض متابعة لـ"يوتيوب"
نسبة المشاهدة وصلت في السعودية إلى 90 مليون مشاهد في اليوم الواحد
الإثنين 30 جمادى الثانية 1433هـ - 21 مايو 2012م
 
تحل اليوم الذكرى السابعة على إنشاء شبكة "يوتيوب" والتي مكنت سكان العالم من نشر كافة مقاطع الفيديو الخاصة بهم على الإنترنت، فهناك مليارات المشاهدات اليومية لما ينشر عبر "يوتيوب" وعشرات الساعات من الفيديو المحمل خلال الدقيقة الواحدة.

وتأتي الذكرى السابعة لإنشاء شبكة "يوتيوب" وسط تزايد كبير في عدد مرات المشاهدة لتصل إلى أكثر من 4 مليارات مشاهدة خلال اليوم الواحد بزيادة قدرت بأكثر من 50 في المائة عما كانت عليه خلال العام الماضي، وفي ذلك الوقت لم يكن يتصور أحد أن تكتسح هذه الشبكة كل أنحاء الأرض، حيث يتم حاليا تحميل أكثر من 60 ساعة من مقاطع الفيديو إلى "يوتيوب" خلال الدقيقة الواحدة.

وتتربع السعودية على عرش أكثر دول العالم التي يشاهد المتواجدون فيها شبكة "يوتيوب" بواسطة الهواتف الذكية، فحسب آخر الإحصائيات وصلت نسبة المشاهدين ليوتيوب في السعودية أكثر من 90 مليون مشاهد خلال اليوم الواحد.

وهناك العديد من نجوم يوتيوب الذين يطرحون برامجهم، من خلال هذه الشبكة ولذا نجد بأن عدد مرات المشاهدة فيها ارتفع بأكثر من 200 في المائة عما كانت عليه العام الماضي.
ومع الذكرى السابعة لإنشاء يوتيوب نجد بأن الإقبال المتزايد من السعوديين للدخول إلى هذا العالم لن يتوقف لأسباب متعددة أهمها المرونة والتفاعل وقلة التكلفة.

وجدير ذكره أن موقع يوتيوب تأسس في فبراير سنة 2005 بواسطة ثلاثة موظفين سابقين في شركة بأي بالهم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، في مدينة سان برونو، سان ماتيو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم تقنية الأدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة. 

محتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، والتلفزيون، ومقاطع الموسيقى، الفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها. وهو حالياً مزود بـ 67 موظفا. في أكتوبر 2006 أعلنت شركة Google الوصول لاتفاقية لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي, أي ما يعادل 1.31 مليار يورو. وهو يعتبر من مواقع ويب 2.0.






شبكة اجتماعية للطلاب تنافس فيسبوك

 

أطلقت مايكروسوفت شبكة اجتماعية باسم سوشل- So.cl، وتستهدف فيها الطلاب من خلال تقديم مزايا تبادل المعلومات والتواصل فيما بينهم، بينما كان هدف فيسبوك لدى إطلاقه تأمين التعارف بين طلاب الجامعات.

يقبل الموقع حاليا كل المهتمين بالاشتراك، ويشير متحدث باسم مايكروسوفت أن سوكل هي مشروع أبحاث تجريبية تركز على مستقبل التفاعل الاجتماعي مع التعليم خاصة بين الشباب.

تجمع سوشل بين البحث والشبكات الاجتماعية بغرض التعلم وهي ثمرة أبحاث مختبرات فيوز لاب وفقا لوصف مايكروسوفت للتطبيق. يمكن للمشتركين دخول الخدمة من خلال حساب فيسبوك أو ويندوز لايف، لتظهر لهم مواضيع من مختلف الاهتمامات.

وكما هو الحال مع فيسبوك هناك ميزة تبادل المعلومات بزر خاص باسم Share on So.cl، مثل مشاركة عنوان موقع مهم مع باقي مستخدمي سوشل، وهناك ميزة جديدة وهي إضافة "دندنة riff " على تعليق معين فضلا عن نشر الفيديو ولا يتم الاتصال بالأصدقاء على فيسبوك ما لم تتم دعوتهم مسبقا.




تلفزيون شفاف يختفي بعد إغلاقه

المصمم مايكل فرايب من شركة "Loewe" يصمم مفهوم "Loewe Invision"، وهو عبارة عن شاشة تلفزيون شفافة نافذة للضوء تتيح الرؤية من خلاله، وعند الانتهاء من مشاهدة التلفزيون وإغلاقه تتحول شاشة التلفاز إلى لوحة زجاج شفافة.

استند المصمم الذي كان أحد المرشحين للفوز بجائزة "IF Concept Design award" للعام الماضي، إلى مزيج بين تقنية الكريستال السائل التقليدية "LCD" وتكنولوجيا تسمى "TOLED" وهي اختصار لمصطلح "Transparent Organic Light-emitting Device"، هذه التقنية ليست بالجديدة كلياً، فهي موجودة بالفعل، لكنها غير متوافرة بشكل كبير، بحسب ما ذكر موقع صحيفة "البيان".
وقد تم تطوير هذه التقنية من قبل شركة "Universal Display Corporation" المتخصصة في تطوير وتسويق تقنيات "الصمامات الثنائية العضوية الباعثة للضوء" والمزود الرئيسي لشركات عديدة منها شركتي "سامسونغ" و"إل جي إليكترونيكس".
وتعتمد هذه التقنية على استخدام أقطاب كهربائية شفافة والمواد الباعثة للضوء لتتيح إمكانية العرض على الشاشة من كلا الوجهين الأمامي والخلفي، وتتميز هذه التكنولوجيا بشفافيتها العالية، حيث تبلغ نسبة الشفافية 70%، كما تتمتع بزيادة في نسبة تباين ودرجة وضوح عالية.




بالصور.. أكبر وأعمق حمام سباحة في العالم بكلفة مليار إسترليني

 

تحوز مدينة الجاروبو الساحلية في تشيلي أكبر حمام سباحة في العالم بكلفة بلغت مليار جنيه إسترليني، ليضاف الى معالم الجذب السياحي لديها والمتمثلة في شواطئها الخلابة على المحيط الهادي.

واستغرق بناء المسبح 5 سنوات في منتجع ألفونسو دل مار، ويبلغ طوله كيلومترًا، وتبلغ سعته 66 مليون جالون من الماء المالح الصافي بحسب صحيفة “ذا ديلي ميل” البريطانية.

ويُعبَّأ المسبح ويفرغ إلكترونيًّا حيث زُوِّد بنظام فلترة يشفط المياه من المحيط ثم يضخها إلى المسبح بعد معالجتها وتنقيتها.

وقد صنفت موسوعة جينيس المسبح كأعمق حمام سباحة في العالم؛ إذ يبلغ عمقه 115 قدمًا، ما يعطي فرصة الغوص للراغبين في الاستمتاع بهذه الرياضة.






أغلى 10 أقلام في العالم

رغم وجود الهواتف الذكية التي تغنى عن التدوين الورقي، إلا أن القلم لا يزال محتفظاً برونقه، لاسيما حين يتحول إلى تحفة فنية. هذه المجموعة تضم أقلاماً فريدة في التصميم.. والثمن أيضاً.

1
Aurora Diamante
يعد هذا القلم أغلى أداة كتابية في العالم حتى الآن، يتم بيع نسخة واحدة منه فقط في العام، حيث تم تصميمه من الذهب الخالص المزود بـ30 قيراط من الالماس على اسطوانة بلاتينية وسن من الذهب عيار 18. سعر القلم: (1.470.600 دولار، أي ما يعادل 5 مليون 515 ألف ريال سعودي).
2
Mystery Masterpiece
في احتفالهما بمرور 100 عام على إنشائهما، قامت شركتي "Van Cleef & Arpels" الفرنسية للمجوهرات و"Montblanc" الألمانية لتصنيع الأدوات المكتبية بالتعاون سوياً لتصميم هذا القلم المذهل والذي يعد كجزء من لغز أو أسطورة، حيث تم تصميمه من الياقوت والزمرد والعديد من أنواع الأحجار الكريمة الأخرى. سعر القلم: (730 ألف دولار، أي ما يعادل مليونين و700 ألف ريال سعودي).
3
La Moderista Diamonds- Caran d'Ache
قامت الشركة السويسرية "Caran d'Ache" بتصميم هذا القلم تكريماً لواحد من أشهر المعماريين الإسبانيين ويُدعى "أنطونيو غاودي" (عاش من 1852 إلى 1926)، وقد تم ذكر هذا القلم بموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كأغلى قلم في العالم عام 2001، حيث صُمم من الفضة المصقولة بالروديوم والذهب المرصعين بالألماس والياقوت. سعر القلم: (265 ألف دولار، أي ما يعادل حوالي 994 ألف ريال سعودي).
4
Omas Phoenix Platinum
بغض النظر عن ثمنه الباهظ، يتميز هذا القلم بالأناقة والدليل على الترف والرفاهية، فقد صُمم من البلاتين والمينا الصفراء مع سن طويل مصنوع من الذهب عيار 18 قيراط، كما يحمل صورة رائعة لطائر الـ"فونيكس" أو "العنقاء" (طائر خرافي تقول الأسطورة إنه يحترق عند موته، ثم يتحول رماده بعد ذلك إلى طائر عنقاء آخر). سعر القلم: (60 ألف دولار، أي ما يعادل 225 ألف ريال سعودي)
5
Visconti- Ripple H.R.H
يعد قلم "Ripple" "المموج" واحداً من أكثر أقلام فيسكونتي تميزاً وجمالاً، حيث تم تصميمه في شكل أنيق من الذهب الأبيض والألماس، كما تم تزويده بمصدرين للحبر، وهو معروض بلونين الأبيض والأسود. سعر القلم: (57 ألف دولار، أي ما يعادل 213.700 ريال سعودي) .
6
Visconti- Alchemy H.R.H
تقوم شركة "فيسكونتي" الإيطالية بتقديم هذا القلم ضمن مجموعتها المتميزة "HRH" المصنوعة يدوياً، يختلف عن غيره في أنه يحمل زوج من أسنان الحبر للكتابة، كل منهما مصنوع من نوعين مختلفين من المعادن وهما الذهب والفضة، كما تتميز السنون باختلاف قياس كل منهما عن الآخر، أما جسم القلم فمصنوع من مادة الراتينغ الصمغية والمرصعة بالذهب والفضة والألماس. سعر القلم: (57 ألف دولار، أي ما يعادل 213.700 ريال سعودي).
7
Visconti- The Forbidden City H.R.H
كعادتها في انتقاء المواد الخام المميزة وبشهرتها بالتصميمات الفريدة، قامت شركة "فيسكونتي" الإيطالية بتصميم هذا القلم والذي أطلقت عليه "المدينة المحرمة" "The Forbidden City" من مادة الراتينغ (مادة صمغية تُستخدم كمادة خام في تصنيع الكثير من الأشياء) والذهب عيار 18 قيراط والالماس، وهو مزود بنظام مبتكر لإعادة ملء الحبر. سعر القلم: (50 ألف دولار، أي ما يعادل 187.500 ريال سعودي).
8
MARTE- Omas
صُمم ضمن مجموعة أقلام تحمل اسم "Viaggi dell'Uomo" وهو يعني "رحلة الرجل"، أما القلم نفسه فاسمه يعني "المريخ"، حيث يحمل خريطة لهذا الكوكب بالألوان الزهرية والحمراء المميِّزة له، وهو مصنوع من الذهب الكلاسيكي المطعم بالياقوت، كما يحمل نقوشاً لجبال وصحارى وفوهات براكين. سعر القلم: (43 ألف دولار، أي ما يعادل 161 ألف ريال سعودي).
9
Gaia High Luxury- Omas Fountain Pens
قام بتصميم هذا القلم شركة "Omas" الإيطالية لتصنيع الأدوات المكتبية بشكل يجعله يضيء في الظلام، حيث تم صقله بالذهب الأبيض والأصفر (18 قيراط) والكريستال والأحجار الكريمة، وذلك بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على وفاة الكاتب الفرنسي الشهير "جول فيرن" (1828- 1905)، ويحمل القلم على هيكله مجموعة صور منقوشة لعناكب عملاقة ونباتات آكلة اللحوم وحيوانات مائية. سعر القلم: (43 ألف دولار، أي ما يعادل 161 ألف ريال سعودي).
10
Crew 60TH White Gold- Tibaldi Fountain
بالتعاون مع المصمم الإيطالي الشهير "Tibaldi"، قامت شركة "Bentley" للسيارات بتصميم واحد من أكثر الأقلام تميزاً وجمالاً أطلقت عليه "Crew 60 TH"، يحمل هذا القلم 2 غرام من الذهب الأصفر 18 قيراط مغطى بالروديوم والروثينيوم، وقد تم تصميمه بشكل يجعله سهل الفتح والغلق، كما أنه يحمل في جزء منه نافذة شفافة تُظهر المستوى الذي وصل إليه الحبر الموجود بالقلم، ويحمل إمضاء مصممه "Tibaldi". سعر القلم: (43 ألف دولار، أي ما يعادل 161 ألف ريال سعودي).




أغلى منزل في العالم

قيمة المنزل – الذي يمتلكه الرجل الأغنى في الهند موكيش أمباني - تبلغ أكثر من مليار دولار.

يبلغ ارتفاع المنزل الذي يعرف باسم أنتيليا 27 طابقا، ويبلغ ارتفاع البناية 570 قدما أي ما يعادل بناية من 40 طابقا.
يوجد في البناية مرأب سيارات متعدد الطوابق وقاعة رقص ومركز صحي ومسرح وعدد من الأجنحة المخصصة للضيوف، بحسب "بي بي سي".
وقد زين المنزل باستخدام خشب نادر ورخام وكريستال صممه فنانون هنود.
هذا وقد أثار المنزل بعض الانتقادات حيث يرى البعض أنه كبير جدا بالنسبة لمدينة مثل مومباي التي يعيش الملايين من سكانها في مناطق سكن عشوائية.






منزل متحرك على طريقة Transformers

تصميم لمنزل متنقل ضخم يمكن طيه وتخزينه في مساحة صغيرة، وفي الوقت نفسه يتسع من الداخل بعد فرده، وله سواعد في كلا الجانبين تهدف لرفع الطوابق الأمامية والخلفية وتثبيتها على الأرض.
كذلك توجد أرجل معدنية تتكيف تلقائياً مع نوعية الأرض التي يستقر عليها المنزل في حالة رفع العجلات.
ويمتلك المنزل ألواح شمسية توفر اكتفاء ذاتي من الطاقة فضلاً عن فائدتها للحماية من أشعة الشمس والأمطار في المناطق المفتوحة.










ألبوم صور لسيارة لينكولن MKSالجديدة

كشفت شركة لينكولن عن المواصفات الجديدة لسيارة "MKS" لعام 2013 والتي تميزت بإمكانيات أكبر وقدرات أفضل عن الطرازات السابقة منها.
السيارة مزودة بمحرك اسطواني "V6" سعة 3.7 لتر يتضمن عمود حدبات متغير التوقيت "Ti-VCT" يولد قوة 300 حصان مع توفير في استهلاك الوقود يصل إلى 8 كم/لتر في المدن و12 كم/لتر على الطرق السريعة في حالة الدفع الأمامي و7.7 كم/لتر في المدن و11 كم/ لتر في الطرق السريعة في حالة الطراز ذو الدفع الرباعي، مع إمكانية الحصول على محرك "EcoBoost V6" يولد قوة 355 حصان، بحسب ما ذكر موقع "توب سبيد".
استهدفت الشركة منح السيارة "MKS" شكلا معاصرا وأنيقا حيث تم وضع شبكة جديدة وكشافات أمامية "HID"، وغطاء محرك مع حاجز أمامي جديد مع تركيب مخارج عادم جديدة وإعادة تصميم مؤخرة السيارة لجعل الوصول إلى داخل الحقيبة أسهل، مع مجموعة عجلات جديدة بحجم 19 بوصة في المقدمة و20 بوصة في الخلف.
أما من الداخل فقد حرصت لينكولن على توفير أقصى درجات الراحة، حيث يمكن إعادة تعديل وضع المقاعد في 12 وضعاً، مع إمكانية تعديل البدالات وإمالة مقود السيارة الذي يتميز بإمكانية تدفئتها من خلال إطار معدني أسفل الغطاء الجلدي له، بالإضافة إلى وجود 7 مخارج لمكيف الهواء بالسيارة يتم التحكم فيهم من خلال الكمبيوتر، مع تبطين السيارة من الداخل بالجلد واستخدام الخشب كعنصر جمالي.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق