الاثنين، 4 يونيو 2012

الإخبارية اليومية

بسم الله الرحمن الرحيم




في برقية جوابية لوزير العمل
الملك: نتائج برنامج "نطاقات" مبشرة وإيجابية

واس- جدة:
 بارك خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- النتائج الإيجابية المبشرة التي حققها برنامج "نطاقات" في مجال توظيف السعوديين والسعوديات.

وقال في برقية جوابية لوزير العمل عادل بن محمد فقيه: اطلعنا على برقية معاليكم المشار فيها إلى أن برنامج "نطاقات" الذي تم إطلاقه رسمياً في شهر شوال عام 1432هـ قد حقق بفضل الله نتائج إيجابية مبشرة في مجال توظيف السعوديين من كلا الجنسين، حيث تم خلال أقل من عام واحد توظيف قرابة ربع مليون شاب وشابة بينما تطلب توفير مثل هذا العدد من الوظائف خمس سنوات قبل إطلاق البرنامج كما تم توظيف 54 ألف مواطنة خلال سبعة أشهر بينما كان إجمالي من تم توظيفهن من النساء في القطاع الخاص نحو 71 ألف مواطنة فقط منذ بداية توظيف النساء في هذا القطاع، كما لوحظ بشكل متزايد ارتفاع عدد المنشآت في القطاعين الأخضر والممتاز وانخفاض عدد المنشآت في النطاقين الأصفر والأحمر، بارك الله فيكم ".

وكان وزير العمل قد رفع برقية لخادم الحرمين ضمّنها أبرز النتائج التي حققها برنامج نطاقات انطلاقاً من التوجيهات السامية بتوفير العمل اللائق لأبناء وبنات الوطن وتشجيع القطاع الخاص على توطين الوظائف وإحلال المواطنين محل العمالة الوافدة.

ورفع وزير العمل وافر الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين -أيده الله- على دعمه غير المحدود لأعمال الوزارة، ومنها رفع مستوى تأهيل أبناء الوطن وبناته وتوظيفهم في المجالات الممكنة والمجزية، سائلاً المولى القدير العون والتوفيق.



ولي العهد يوجه بنقل مريض من المدينة إلى “التخصصي”



واس - الرياض
الأحد 03/06/2012
وجه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بنقل المريض خالد صلاح عبدالله المنوم حاليًا في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بطائرة الإخلاء الطبي إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لاستقباله وعلاجه، حيث يعاني من إصابات متعددة بالرأس والفقرات نتيجة حادث مروري.



قال إن الجهود مبذولة لمكافحة الشر من أين ما أتى
نائب وزير الداخلية: ولي العهد بخير .. ولا "بدون" بالمملكة


متابعة- الرياض:
 طمّأن نائب وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز المواطنين، مساء أمس، على صحة ولي العهد قائلاً "الأمير نايف صحته بخير وتحدثت معه البارحة، وصحته طيبة وراجع قريب"، وقال عقب رعايته، أمس، الحفل السنوي لخريجي جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، إن الوضع الأمني في المملكة يسير نحو الأفضل دائماً.
وأضاف الأمير أحمد بقوله "الحمد لله الأمور أفضل دائما، وملاحظين أنه لم تحدث أحداث جديدة، وإن شاء الله لا تحدث لأن الأسباب معدومة لأن يحدث شيء من هذا، رغم أنه أمر طبيعي أن يحدث حادث في أي مكان كان، وليس مستغرباً، ومن الصعب أن تقول إنه لن يحدث شيء بنسبة ١٠٠ %، ولكن الجهود مبذولة لمكافحة الشر من أين ما أتى".
وحول إجراءات تجنيس زوجات السعوديين، أشار الأمير أحمد بقوله إنها وصلت إلى طريق مفتوح، إذ إنها تعتمد على قواعد نظامية، ومتى ما انطبقت على مقدم الطلب فإنها تتم بشكل قانوني.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل محمد الحليلي ونشرته "الوطن"، أوضح عدم وجود معلومات مؤكدة وواضحة لدى المملكة حول السعودي الذي قتل في أفغانستان قبل ثلاثة أيام والذي يقال بأنه من زعماء القاعدة، وأضاف قائلاً " الأقوال كثيرة وليس لدينا قول مؤكد".
وحول قضية "البدون" أكد الأمير أحمد أنه لا يوجد في المملكة مصطلح "بدون"، وأضاف قائلاً "في كل بلد يوجد أناس مهاجرون للعيش في البلدان المجاورة، والبعض تمضى على إقامته مدة طويلة دون أن يصححها بالشكل المطلوب و نحن نأمل أن يكون هناك دائما تصحيح للأوضاع بالطرق النظامية بحيث لا يكون هناك شيء اسمه بدون ويكون هناك عيش كريم بإقامة مشروعة و بإجراءات نظامية يجب أن تتبع من الجميع".
وقال الأمير أحمد بأن هناك من صدرت بحقهم أوامر سامية، ومنحوا بطاقات هوية، ويفترض أن أمورهم انتهت إلا أن بعضهم يخطئ على نفسه ويذهب لبلد آخر ولا يجدد أو يتابع، ثم يطالب مرة أخرى بالجنسية، وهنا تكون الفرصة قد فاتت عليه".

فيديو




سعود الفيصل : النظام السوري يماطل حيال خطة كوفي انان - فيديو

وزير الخارجية: بشار يسعى لتحويل الأزمة في بلاده إلى صراع طائفي
وزير الخارجية أثناء لقائه أمين عام الأمم المتحدة في جدة. (أ.ف.ب)
جدة : الفرنسية

اتهم وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل النظام السوري اليوم الأحد بأنه يناور ويماطل حيال خطة الموفد الدولي والعربي إلى سوريا كوفي انان بهدف "كسب الوقت".

وقال الفيصل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على هامش مؤتمر حول الارهاب في جدة "قبل النظام كل مبادرة لكنه لم ينفذها وهذه طريقة لكسب الوقت ولا اعتقد بان ذلك مختلف بالنسبة لخطة انان فهو يناور ويماطل".
فيديو



تأجيل حفل جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال


واس – جدة:
 تقرر تأجيل حفل جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال في دورتها الثانية، المقرر إقامته في فندق هيلتون جدة مساء يوم غد الاثنين، إلى وقت لاحق.

ويأتي التأجيل نظراً لارتباطات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس أمناء الجائزة، وقدمت أمانة الجائزة اعتذارها للمدعوين عن هذا التأجيل.




قال: سرَّني كثيرا ما شاهدته من الاستعداد والجاهزية للذود عن هذا الوطن الغالي
وزير الدفاع: المؤسس جعل من رجال بلادنا باديةً وحاضرةً إخوانا وعلى الحق أعوانا

لقطة جماعية لأعضاء مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.
"الاقتصادية" من الرياض

زار الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع أمس، قيادة منطقة المدينة المنورة. وكان في استقباله لدى وصوله مبنى قيادة منطقة المدينة المنورة، قائد قيادة المنطقة اللواء ركن فهد العنزي وعدد من منسوبي القيادة. وفور وصوله، قام بإزاحة الستار وقص الشريط إيذانا بافتتاح المبنى الجديد لقيادة المنطقة.

إثر ذلك توجه الأمير سلمان إلى قاعة الأمير سلطان للاحتفالات حيث تشرف كبار ضباط قيادة المنطقة بالسلام عليه، كما تشرف الضباط المتقاعدون بالسلام على وزير الدفاع. عقب ذلك بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى قائد قيادة منطقة المدينة المنورة كلمة عبر فيها عن اعتزازه وفخره بالنهضة الشاملة التي تعيشها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.
 
وزير الدفاع أثناء استقباله أعضاء اللجنة العلمية في مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة أمس.

وأكد أن الاهتمام الذي تحظى به القوات المسلحة كان له الأثر الكبير في مجال الإعداد والتجهيز من خلال توفير أحدث ما توصلت إليه التقنية من أسلحة ومعدات وبرامج تأهيل لضباط وأفراد القوات المسلحة لتكون بإذن الله جاهزة للدفاع عن مقدسات الوطن ومكتسباته باعتزاز. وأشار إلى الدور الذي قام به الأمير سلطان بن عبد العزيز - رحمه الله - في تطوير القوات المسلحة.

ونوه قائد قيادة منطقة المدينة المنورة في سياق آخر بما تلقاه جميع القطاعات في المدينة المنورة بما فيها قيادة المنطقة من دعم ورعاية من الأمير عبد العزيز ماجد أمير منطقة المدينة المنورة. ثم ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة، بعد ذلك تسلم وزير الدفاع هدية تذكارية من قائد منطقة المدينة المنورة. ثم شرف وزير الدفاع حفل الغداء الذي أقامته قيادة منطقة المدينة المنورة تكريما له.
 
الأمير سلمان يزيح الستار إيذانا بافتتاح المبنى الجديد لقيادة منطقة المدينة المنورة أمس. واس 

 
..وهنا يصافح ضباط قيادة المنطقة.

وفي ختام الزيارة دوّن وزير الدفاع كلمة في سجل الزيارات قال فيها "بمناسبة زيارتي الأولى لقيادة منطقة المدينة المنورة التي تعد من أقدم المناطق العسكرية، فقد سرني كثيرا ما شاهدته لدى منسوبيها من الاستعداد والجاهزية للذود عن هذا الوطن الغالي، وخدمة ضيوف الرحمن وزوار مسجد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، امتدادا للدعم اللامحدود من خلال الاهتمام والرعاية التي وجدتها هذه القيادة من لدن سلطان الخير - رحمه الله - الذي كان يخصص جزءا من وقته الثمين لزيارتها في كل عام من أجل الالتقاء بأبنائه منسوبي القوات المسلحة وتلمس احتياجاتهم، وانطلاقا من أهمية ما تقوم به من دور إلى جانب القطاعات العسكرية الأخرى في منطقة المدينة المنورة التي تعمل جميعها كمنظومة واحدة في بقعة من أطهر البقاع وتحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، متمنيا للجميع دوام التوفيق والنجاح".

بعد ذلك قام وزير الدفاع بزيارة مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة في منطقة المدينة المنورة. وكان في استقباله مدير المستشفى العقيد طبيب حسين القحطاني، ومديرو الإدارات، ورؤساء الأقسام الطبية في المستشفى، ثم تجول في المستشفى وزار عددا من المرضى المنومين في المستشفى واطمأن على سلامتهم، داعيا الله لهم بالشفاء العاجل إن شاء الله.

من جهة أخرى، استقبل الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز رئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة أمس في مقر إمارة منطقة المدينة المنورة، أعضاء اللجنة العلمية في مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.
 
.. وهنا يطمئن على صحة أحد المرضى المنومين في مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة في المنطقة.

 
الأمير سلمان خلال ترؤسه اجتماع مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في المدينة المنورة أمس.

وأكد الأمير سلمان بن عبد العزيز أهمية تضافر الجهود لتعزيز نشاط المركز في مرحلته المقبلة لرصد وتوثيق تاريخ وتراث مدينة الرسول - صلى الله عليه وسلم - منذ عهد النبوة حتى هذا العهد الزاهر للمملكة العربية السعودية.

وبيّن أن أهمية تاريخ المدينة المنورة يتجلى في صدارة المدينة المنورة كأول عاصمة للحضارة الإسلامية ودورها ذي الصلة بتاريخ العالمين العربي والإسلامي على مر العصور، مشيرا إلى اعتزاز الدولة بالمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة. وقال وزير الدفاع "إنه يشعر بالطمأنينة تزداد، والسكينة تكبر، كلما زار بلد رسول الله - صلى الله عليه وسلم".

وتطرق إلى ما قام به الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله - من جهود عظيمة موفقة قامت على إحلال العقيدة والاعتراف بالدين وحفظ كرامة الناس والسعي إلى جمع قلوبهم وإضفاء روح التسامح بينهم فأصبحوا بنعمة الله إخوانا وكيف أن الملك المؤسس - بفضل الله - جعل من رجال هذه البلاد المباركة بادية وحاضرة "إخوانا وعلى الحق أعوانا".

وقال الأمير سلمان "إن من دلائل اعتزاز هذه البلاد بشرع الله القويم هو أن النظام الأساسي للحكم يقوم على الكتاب والسنة يشع نورهما في كل مادة فيه، والحمد لله على هذه النعم التي نعيشها جميعاً من صلاح في المعتقد، وسعة في الرزق، وأمن في الديار".

وأضاف "إن الأمن جعل من بعض أهل هذه البلاد يستقرون في غير ديارهم، ثم كانت بينهم المودة والمصاهرة والتآخي في سياق فريد يغبطنا عليه كثير ممن حولنا". وتحدث عن عظمة القرآن وأثره في حياة الناس، مبينًا أن الملك المؤسس - رحمه الله - كان يسعى جاهداً لأن يشهد ختم أبنائه للقرآن.

وأوصى وزير الدفاع في ختام حديثه أعضاء اللجنة العلمية بأن يبذلوا ما في وسعهم لخدمة دينهم ومليكهم ووطنهم، مذكراً إياهم بعظمة رسالة العلم وعلو شأنها. وتسلم الأمير سلمان بن عبد العزيز هدية تذكارية من مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الشيخ صالح بن عواد المغامسي بهذه المناسبة عبارة عن مجسم لأحد أبواب الحرم النبوي الشريف.
 
.. وهنا يتلقى هدية تذكارية من الشيخ المغامسي.

ورأس الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز ورئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في المدينة المنورة أمس، اجتماع مجلس نظارة المركز بحضور الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة نائب رئيس مجلس نظارة المركز وأعضاء مجلس النظارة رئيس المحكمة العامة في المدينة المنورة الشيخ فهد بن إبراهيم المحيميد، وأمين عام دارة الملك عبد العزيز الدكتور فهد السماري، وأمين المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر، ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش، وأمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد العوفي، والدكتور حمدان الشريف، ومدير عام المركز الشيخ صالح المغامسي، وذلك لمناقشة الموضوعات ذات العلاقة بأعمال المركز وأنشطته في المرحلة المقبلة لخدمة تاريخ المدينة المنورة.

وفي بداية الاجتماع رحب الأمير سلمان بأعضاء المجلس، متمنياً أن يكون المركز في مرحلته المقبلة منارة إشعاع لخدمة الإسلام والمسلمين من خلال رصد وتوثيق تاريخ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم بكل جوانبه المختلفة وتاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها والعالمين العربي والإسلامي.

وبين الشيخ صالح المغامسي أنه صدرت توجيهات الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز رئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، بدعم نشاطات المركز العلمية والبحثية من خلال دارة الملك عبد العزيز.

وأبان أن مجلس النظارة أصدر عدداً من القرارات من أبرزها: تخصيص موقع لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة داخل المنطقة المركزية ليسهم في تحقيق أهدافه بحيث يؤخذ ذلك في الاعتبار من قبل هيئة تطوير المدينة المنورة على أن يراعى في التصميم الطراز المعماري القديم للمدينة ليكون معلماً من معالم المنطقة المركزية في المدينة المنورة. وقال إنه بناءً على ما عرضه الأمير عبد العزيز بن ماجد رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بشأن تولي مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة مهام الأمانة العامة للمناسبة بشكل متفرغ، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة مثل الجامعات، ووزارة الثقافة الإعلام، وأمانة المدينة المنورة، والقطاعات المختلفة، فقد وجّه رئيس المجلس بذلك.

كما أقر المجلس الأطر العامة لتطوير المركز وتفعيل دوره للنهوض بدوره في خدمة البحوث والدراسات المتعلقة بالمدينة المنورة بإشراف دارة الملك عبد العزيز التي تسهم في تسيير أعماله العلمية ورسم خططه المستقبلية.

وأوضح الشيخ المغامسي أن المجلس ناقش عدداً من الموضوعات المطروحة على جدول أعماله، حيث وافق المجلس على ما رفعته اللجنة العلمية في المركز للفعاليات والأنشطة التي سيشارك فيها المركز بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013م التي ستتضمن مشاركات ثقافية وعلمية وندوات وملتقيات وكتب ومجلات وبرامج ومحاضرات موجهة لجميع الفئات.

كما وافق المجلس على أن يتولى المركز مراجعة كل ما يعد من قبل الجامعات والهيئات والمراكز العلمية عن تاريخ المدينة المنورة من كتب أو بحوث أو أدلة إرشادية، وذلك امتداداً لما تقوم به دارة الملك عبد العزيز من مراجعة ومتابعة ما ينشر عن تاريخ المملكة العربية السعودية، ومراجعة الكتب والأعمال العلمية وذلك وفقاً للأمر السامي الكريم.

وأوضح مدير عام المركز أن مجلس النظارة اطلع على تقرير موجز بالنشاط العلمي للمركز الذي شمل عقد لقاء علمي تشاوري عن تاريخ المدينة المنورة دعي إليه عدد من الأكاديميين والباحثين المتخصصين، كما قام المركز بإصدار العدد (37) من مجلة المركز. كما وافق المجلس على لائحة البحوث والنشر في المركز التي قامت دارة الملك عبد العزيز بمراجعتها وتطويرها رغبة في النهوض بأعمال الجانب العلمي في المركز، لما للدارة من الخبرة العلمية والعملية في هذا المجال.

وبين الشيخ المغامسي أن المجلس وافق على إدراج منسوبي المركز في نظام التأمينات الاجتماعية وفي نظام التأمين الطبي وذلك ليتواكب مع تطور المركز وأنشطته، كما وافق المجلس كذلك على الإجراءات المقدمة لتطوير القطاع المالي والإداري للمركز وتنظيم أعماله بما يكفل تقديم خدماته بالشكل المناسب.






سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز يغادر المدينة المنورة


غادر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع المدينة المنورة السبت 12-7-1433ه.
وكان في وداع سموه لدى مغادرته مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالعزيز بن ماجد ، وصاحب السمو الملكي الأمير عمر بن عبدالعزيز بن ماجد، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن ماجد.
 
كما كان في وداع سموه معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر، ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش، وقائد لواء الملك فيصل للحرس الوطني ، وقائد منطقة المدينة المنورة ، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.



خلال ترأسه مجلس المنطقة اليوم 
سمو أمير المنطقه يشدّد على ضرورة مواكبة تطلعات المواطنين من حيث تعميم الخدمات على امتداد المنطقة والارتقاء بأدائها وتذليل كافة الصعاب عليهم

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة ( رئيس مجلس المنطقة ) اليوم الأحد الموافق 13/07/1433 هـ الجلسة الثانية لمجلس المنطقة من دورته الثانية لعام 1433-1434 هـ0
وفي بداية الجلسة عّبر سموه الكريم أصالةً عن نفسه ونيابة عن أعضاء مجلس المنطقة عن فخرهم واعتزازهم بمناسبة زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع للمنطقة مؤخراً ، التي تفقد فيها قيادة منطقة المدينة المنورة العسكرية ، بالإضافة لرئاسة سموه لاجتماع مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الذي يعدّ أحد أهم المراجع العلمية والتاريخية الذي يقصده الأكاديميون ومعدي البحوث ، وكذلك مقابلة سموه الكريم للجان العلمية ، وأهالي المنطقة والاستماع لهم ، سائلاً المولى القدير أن يمد سموه بالعون والتوفيق وأن يحفظ لهذا الوطن قادته وأمنه واستقراره .
من جانبه أكّد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز على أهمية الأبعاد الواردة في مضمون توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المبنية على الأمر السامي الكريم رقم (21013) بشأن تأكيد المقام السامي الكريم بأن كثيراً مما ينشر في وسائل الإعلام من تظلمات بعض المواطنين وشكاويهم تشير إلى قصور كبير في أداء الجهات الحكومية وبالذات الخدمية منها في تلبية احتياجات المواطنين ، بالرغم من التأكيدات المستمرة من المقام السامي على رفع مستوى ما تقدمه الجهات الحكومية للمواطنين من خدمات ، وما اقتضاه الأمر السامي بالتأكيد على الجهات المختصة بالحرص على تطوير الخدمات التابعة لها وتقديمها لكل محتاج من المواطنين ، وتلافي أي قصور ، وتوجيه سمو ولي العهد لأمراء المناطق بمتابعة إنفاذ التوجيه الكريم والرفع عن الملاحظات إنفاذا للأمر السامي الكريم .

حيث أكّد سمو أمير المنطقة بأن التعامل مع هذه التوجيهات الكريمة يجب أن لا يقتصر على التقارير الورقية فحسب وإنما لا بد أن ينعكس ذلك على أرض الواقع وأن يلمس المواطن ما يقدّم له من خدمات ومدى التطور الحاصل فيها ، وبدون ذلك فانه لا معنى حقيقي لأية تقارير للانجازات الخدمية ، وإن صدور الأمر السامي الكريم يعني أن الذي كان يقدّم من خدمات في الماضي لم يرتقي إلى المستوى المأمول ، وبالتالي لا بد من إعادة النظر وبشكل جدّي لهذا الموضوع .
وفي هذا الإطار كلّف سمو أمير المنطقة رئيس المجلس اللجنة العامة بمجلس المنطقة وكذلك أصدر توجيهاته لجميع الإدارات الخدمية المعنية بوضع تصوراتها حول الآلية المطلوبة لتقييم مستوى الخدمات والعرض عنها .

من جهة أخرى نوّه سمو أمير المنطقة إلى أهمية المناقشات المتعلقة بالميزانية المقترحة وما تتضمنها من مشاريع تنموية للعام المالي القادم ، سيّما وأن مفهوم العمل الجماعي بين كافة القطاعات يجب أن يترجم على أرض الواقع بما يخدم المنطقة وأهلها .

كما شدّد سمو الأمير عبد العزيز بن ماجد على ضرورة مواكبة تطلعات المواطنين من حيث تعميم الخدمات على امتداد المنطقة والارتقاء بأدائها ، وتذليل كافة الصعاب على المواطنين وبالأخص فئة الشباب بتنفيذ المشاريع التي تناسبهم وتغطي احتياجاتهم بالكامل .
مشيراً سموه الكريم في ذات السياق إلى أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين و سمو ولي عهده الأمين-حفظهما الله- تؤكد دوماً على خدمة المواطنين وبأن المسئولين على كافة مستوياتهم تقع على عاتقهم هذه المهام كلاً في موقعه .
كما تطرق سمو أمير المنطقة إلى الجهود التي تبذلها المنطقة من خلال هيئة تطوير المدينة المنورة لإحداث النقلة النوعية المطلوبة لمدينة المصطفى " صلى الله عليه وسلم " من خلال المخطط الشامل ، وما يحمله بإذن الله من رؤية تخطيطية رائدة راعت في ثناياها خصوصية المدينة المنورة في مختلف الجوانب ، وبأن ما تم إدراجه في ميزانية الهيئة للعام المالي القادم يعكس الجهود الكبيرة التي تمضي فيها هيئة تطوير المدينة المنورة في سبيل تحقيق ما يتطلع إليه أهالي طيبة الطيبة .
عقب ذلك انتقل المجلس لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعماله ابتداءً باستعراض تقرير لجنة المرافق والخدمات العامة الثالث ، الذي اشتمل على العديد من المواضيع والمحاور ، جاء من أبرزها إضافة بعض القرى لقاعدة بيانات إدارة التنمية الإقليمية .

ومن ثم انتقل المجلس لاستعراض العرض المقدم من أمانة منطقة المدينة المنورة المتضمن الميزانية المقترحة للأمانة للعام المالي القادم 1434/1435 هـ والتي احتوت على العديد من العناصر والمشاريع من أبرزها :-

- درء أخطار السيول وتصريف مياه الامطار .
- مشاريع سفلتة وأرصفة وإنارة للطرق على مستوى المنطقة .
- استكمال تنفيذ بعض الطرق الرئيسية.
- تحسين وتجميل المداخل للمدينة المنورة وبلديات المدن والضواحي التابعة .
- تنفيذ تقاطعات بالطرق الرئيسية بالمدينة المنورة .
- إنشاء حدائق عامة وملاعب للأحياء .
- إنشاء أسواق مركزية .
- إنشاء مركز حضاري للاحتفالات والمناسبات بالمدينة المنورة .
- إنشاء مقرات للمجالس البلدية في الدوائر الانتخابية .

كما استعرض المجلس بعد ذلك العرض المرئي المقدم من هيئة تطوير المدينة المنورة المشتمل على الميزانية المقترحة للهيئة للعام المالي القادم 1434/1435هـ والتي اشتملت على العديد من المحاور من أهمها :-

- ترحيل شبكات كهرباء وهاتف ومياه وصرف صحي بالمنطقة المركزية .
- إنشاء معابر على طريق الملك فيصل (الدائري الأول ) .
- تنفيذ تقاطع طريق الملك فيصل مع طريق الملك عبد العزيز .
- تجهيز مركز الحاسب الآلي ونظم المعلومات الجغرافية .
- تطوير المواقع الحضرية (مركز الملك عبد العزيز-مركز قباء-مركز الميقات) .

و في ختام الجلسة اقرّ المجلس الميزانيات والمشاريع المقترحة لكل من (الأمانة-هيئة تطوير المدينة المنورة) للعام المالي القادم بإذن الله .




سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يوجه بسـرعة استكمال الإجراءات المطلوبة لتشغيل وحدة الدفاع المدني بمركز الرايس
image
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة إدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بسـرعة استكمال الإجراءات المطلوبة لتشغيل وحدة الدفاع المدني بمركز الرايس التابع لمحافظة بدر والذي تم إحداثه مؤخراً ، مقدراً سمو أمير المنطقة للعاملين بالدفاع المدني بالمنطقة الجهود التي يبذلونها لتطوير الخدمات المطلوبة وتعزيز إجراءات الأمن والسلامة .

من جانب آخر صدرت موافقة سمو أمير المنطقة على إقامة (المؤتمر الثاني للإمراض والعلاجيات 2012) الذي تنظمه المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة يوم الاثنين 28/7/1433هـ بفندق المدينة موفنبيك .

ويهدف المؤتمر إلى رفع التوعية الصحية والتثقيف لدى العاملين والمستفيدين من الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة .



1000 متطوع للاحتفاء بعرسان الزواج الجماعي في المدينة المنوّرة

سبق- المدينة المنوّرة:
سجّل أكثر من ألف متطوع؛ للمشاركة في أعمال حفل الزواج الجماعي الرابع الذي تنظمه الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنوّرة (أسرتي)، الأربعاء القادم، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنوّرة ورئيس مجلس الإدارة؛ للاحتفاء بزواج ألف شاب وفتاة.

ويشارك المتطوعون في أعمال ومراسم الزواج، ابتداءً من تجهيز القاعة والمشاركة في استقبال المتزوجين والاحتفاء بهم، وذلك بعد أن فتحت الجمعية لأول مرة هذا العام الباب للراغبين في المساهمة بجهدهم في إنجاح الكرنفال السنوي الذي يُقام للعام الثالث على التوالي. وأتاحت جمعية "أسرتي" التسجيل للراغبين في التطوع؛ للمشاركة في أعمال الزواج الجماعي الرابع قبل أشهر من خلال استمارة تتم تعبئتها عبر موقعها الإلكتروني توضح الوقت المتوافر لدى المتطوع والأعمال التي يقوم بها والمهارات التي يجيدها ووسائل وأوقات التواصل المناسبة له.

من جهته، عبّر إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف والأمين العام لجمعية "أسرتي" الدكتور عبد الباري الثبيتي، عن شكره وتقديره لجميع مَن أسهم وشارك تطوعاً في خدمة إخوانه العرسان ودعم إعمال جمعية أسرتي. وأضاف أن مساعدة الآخرين من أعظم أبواب الخير ولها مكانة عالية جداً في الإسلام الذي جاءت عقائده وشرائعه لإصلاح العلاقة بين العبد وربه، وبين العباد أنفسهم، ولهذا حثّ الإسلام على إيصال النفع للآخرين بقدر المستطاع ـ ولأن هذه المساعدة نوعٌ من العبادة التي يرجو بها المسلم الثواب من ربه، فإن من شروط قبولها وحصول المسلم على الأجر أن تكون هذه المساعدة خالصةً لله تعالى يرجو بها المسلم رضا ربه، وأن يرزقه الثواب المترتب على هذه المساعدة، ويمكن أن ينوي المسلم بهذه المساعدة أكثر من نيّة مما لا تتعارض مع الإخلاص المطلوب، فيمكن أن ينوي إدخال السرور على المسلم وهذه نيّة مطلوبة وممدوحة ويُثاب المسلم عليها، ويمكن أن ينوي شكر الله على نعمه عليه، وأنه أغناه عن غيره، فهو يخرج صدقة هذه النعمة ببذل المعونة لغيره من المحتاجين، والنيّات في هذا كثيرة، أما في الآخرة فلا أجر له فيها، لأنه قد حصل في الدنيا على ما عمل لأجله.

عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما: أن رجلاً جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال يا رسول الله: أي الناس أحب إلى الله؟ وأي الأعمال أحب إلى الله؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تُدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخ في حاجةٍ أحبّ إليّ من أن أعتكف في هذا المسجد - يعني مسجد المدينة - شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه ـ ولو شاء أن يمضيه أمضاه ـ ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة، ومَن مشى مع أخيه في حاجة ـ حتى يثبتها له ـ أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام".





إمارة المدينة: تطبيق الجزاءات الرادعة بحق المتلاعبين في أسعار الشعير

٢٠١٢/٦/٣

أكدت إمارة المدينة المنورة أنها لن تتوانى في تطبيق الجزاءات الرادعة بحق من يثبت تلاعبه في أسعار الشعير،ووصفت وضع السوق في المدينة المنورة ومحافظاتها ومراكزها بأنه مطمئن ولا يستدعي القلق من عدم توفر هذه السلعة في منافذ البيع والتوزيع، وأكدت حرصها على الشفافية المطلقة في تناول الأحداث التي تمس معيشة ورفاهية المواطن امتثالاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، لافتة إلى دورها الإشرافي في متابعة أوضاع الأسعار بحيث تكون متاحة للجميع وقطع دابر عمليات التلاعب واستغلال المستهلك ومحاولات تجفيف السوق من السلع الضرورية.
وأهابت بالمواطنين القيام بوجباتهم والمساهمة في الحفاظ على استقرار أسعار الشعير من خلال المبادرة بإبلاغ الجهات المختصة عن أي ملاحظات تؤثر على سلامة السوق وحماية المستهلك وحصوله على الكميات التي يحتاجها فعلياً ، مؤكدة أنها لن تتوانى في تطبيق الجزاءات الرادعة بحق من يثبت تلاعبه في الأسعار مع متابعتها الدائمة لحجم الكميات المتوافرة في السوق من خلال الموردين والجمعية التعاونية الزراعية بالمنطقة على أي اختلالات قد تحدث في حينه .
وقد كثفت لجنة مراقبة الأسعار في المدينة المنورة جولاتها خلال الأيام الماضية على أسواق الأعلاف والشعير ومنافذ البيع في المنطقة والمحافظات التابعة لها . وكشفت الجولة عن استقرار الأسعار وتوافر الشعير بكميات تغطي الطلب المتزايد . وتأتي هذه الجولات في إطار تنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة للحفاظ على استقرار الأسعار، وإيقاف أي تجاوزات في أسعار الشعير ومتابعة ما يرد لإمارة المنطقة من تقارير ميدانية يومية لأوضاع السوق . وتواصلت اللجنة مع الشـركات الموردة للشعير في المنطقة والتي أكدت وصول بواخر تحمل كميات كبيرة خلال اليومين المقبلين .





ترقيات عليا بأمانة منطقة المدينة المنـورة

 

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور / منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية قــرار تـرقيــة الأستاذ / بنـدر محمد يوسف عبده (مدير الإدارة المـالية ) إلى المرتبـة (13).

وقد ذكر مدير إدارة الموارد البشرية بأمانة منطقة المدينة المنورة الأستاذ / سلامه بن سلمان اللهيبي أن معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور/ خالد بن عبدالقادر حسن طاهر قـد وجه خطاب تهنئة للأستاذ (بندر عبده) بهذه المناسبة . وأن تكون هذه الترقيات حافزا لبذل المزيد من العطاء لخدمة المدينة المنورة وأهلها وزوارها . صرح بذلك مدير إدارة الإعـلام بأمانة منطقة المدينة المنورة الأستاذ / علي بن مبارك العـلوي. 



وافق على إعادة تشكيل لجنة النظر في المخالفات الطبية بالمدينة
وزير الصحة يكرم متقاعدي الوزارة ويطلب استمرار تواصلهم لرفع مستوى الجودة

 
٢٠١٢/٦/٣

رعى وزير الصحة عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة صباح أمس حفل تكريم متقاعدي وزارة الصحة. وثمّن الوزير عطاء المحالين على التقاعد، وقال إنهم وإن غادروا الوزارة بأجسادهم إلا أن عطاءهم مستمر وبناءهم لايزال يخدم الوطن والمواطن. وطلب منهم الاستمرار في دعم الوزارة بالفكر والرأي والتواصل بما يحقق جودة وتطوير وعدالة الخدمات الصحية. من جانبه، أوضح رئيس لجنة تكريم المتقاعدين خالد بن محمد مرغلاني أن التكريم لمسة وفاء لهؤلاء الكوكبة عرفاناً لجهودهم التي بذلوها في مسيرة العمل الصحي خلال فترات طويلة من العمل الجاد. وأكد مدير عام إدارة حقوق الموظفين الدكتور فهد السديري أن وزير الصحة وجه بمتابعة أوضاع المتقاعدين وعدم نسيانهم. وأعرب المتقاعدون عن سعادتهم بهذا التكريم. وقال المتقاعد محمد فيصل المطيري، «أقدم تحية إجلال وإكبار لمن كان لهم الفضل بعد الله تعالى في نجاح مسيرة الخدمات الصحية وألتمس العذر عن أي تقصير تجاه أي شخص». وأشارت المتقاعدة عجباء عبيد الدوسري إلى أن أيام عملها في وزارة الصحة انتهت، «ولكن تبقى أواصر الحب التي تجعلني قريبة من جميع الزملاء بقلبي حتى وإن ابتعدت بجسدي». وأكد إبراهيم بن محمد التويم أن، «التقاعد ليس مرحلة النهاية وإنما نقطة بداية لحياة أخرى تحاول تعويض ما فات في السابق كما أن عائلتي سيكون لها النصيب الأوفر من وقتي».
من ناحية أخرى، وافق وزير الصحة أمس على إعادة تشكيل لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام المؤسسات الصحية الخاصة ولائحته التنفيذية بمنطقة المدينة المنورة. وشمل التشكيل الجديد الدكتور خالد بن سيدي أحمد المقري رئيساً للجنة، والدكتور فهد بن أسعد خشيم عضواً ونائبا للرئيس، وعبدالمحسن بن عودة الأحمدي عضواً، وأحمد بن قاسم الردادي عضواً قانونياً، وهاني حسين عسيري أميناً للجنة، وسلطان طامي العلياني سكرتيراً فنياً للجنة. وقد عبر مدير شؤون القطاع الصحي الخاص بمنطقة المدينة المنورة فهد بن أسعد خشيم عن تقديره لوزير الصحة على إعادة تشكيل اللجنة، موضحاً أن اللجنة تختص بالنظر في مخالفات أحكام نظام المؤسسات الصحية الخاصة وأحكام نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية ولائحتيهما التنفيذيتين. وتباشر اللجنة أعمالها وفق الإجراءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية الخاصة.




اللجنة العليا لمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية
  شعار المناسبه معبر ..ونستقبل الأفكار والاقتراحات من كل الجهات والأفراد

المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية
 
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
 
أصدرت اللجنة العليا لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بيانا اليوم , وضحت فيه أن الشعار الخاص بالمناسبه جاء اختياره من قبل اللجنه اللجنه العليا بعد طرحه في مسابقه عامه مفتوحه , حيث جاء الإختيار نظرا لتوفر العناصر والشروط التي أهلته للتعبير عن المناسبة ، حيث يحمل العلامة التاريخية باستخدام عنصر معماري يتمثل في "مئذنة المسجد النبوي" كما احتوى على خريطة العالم الإسلامي التي ترمز إلى مكانة المدينة المنورة ، إضافة إلى شكل الهلال بتكوينه الفني مع الخط العربي .

وأضافت اللجنه في البيان أن المجال مفتوح للمشاركة بطرح الآراء والاقتراحات التي تخص هذه المناسبه , وأنها إستقبلت العديد من الآراء والمقترحات التي هي محل دراسة واهتمام اللجنه . كما بينت اللجنه أن المناسبه سوف تحتوي على العديد من البرامج والأنظمة والفعاليات المتنوعة .

وفي مايلي نص البيان :

(الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فقد اطلعت اللجنة العليا لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية على ما تم تناوله في بعض الصحف والمواقع الالكترونية من آراء وتعليقات على موضوع "شعار المناسبة" وما تم التطرق له من السؤال عن عدم اشتمال الشعار على القبة الخضراء واقتصاره على المئذنة وخارطة العالم الإسلامي فقط .
ومن منطق حرص اللجنة العليا على إيضاح الصورة بشكل جلي فإنها تود أن توضح للجميع مايلي:
1- أن موضوع تصميم الشعار تم طرحه في مسابقة عامة مفتوحة تحت إشراف اللجنة العليا ، وجاء اختيار الشعار الفائز لتوفر العناصر والشروط التي أهلته للتعبير عن المناسبة ، حيث يحمل العلامة التاريخية باستخدام عنصر معماري يتمثل في "مئذنة المسجد النبوي" كما احتوى على خريطة العالم الإسلامي التي ترمز إلى مكانة المدينة المنورة ، إضافة إلى شكل الهلال بتكوينه الفني مع الخط العربي ، واستخدام هادف للألوان بحيث تكون معبرة .
2- تؤكد اللجنة أن الشعار مجرد رمز للدلالة على المناسبة ، ولا يجب أن يحَّمل أكثر مما يحتمل ، أو تؤخذ من خلاله توجهات محددة ، أو تفسيرات بعيدة عن أهدافه المعلنة .
3- أن ربط هذا الموضوع بما تم طرحه من آراء حول طبيعة البرامج التي سيتم اختيارها للمناسبة بأنها تركزت في المحاضرات والندوات الدينية يلقيها طيف واحد ، فهذا الربط غير دقيق ، إذ أن اللجنة العليا لا تزال تستقبل الأفكار والاقتراحات من كل الجهات والأفراد ، من منطلق أن الجميع شركاء بهذه المناسبة ، وقد شكل لهذا عدد من اللجان التنظيمية والعلمية والتنفيذية ، من خلال عدد من الجهات ذات العلاقة ، من الجامعة الإسلامية ، وجامعة طيبة ، ومركز بحوث ودراسات المدينة ، وهيئة تطوير المدينة المنورة ، ووزارة الإعلام ، ودارة الملك عبدالعزيز ، وأمانة المدينة المنورة ، والنادي الأدبي ، والغرفة التجارية ، وبعض رجال الفكر والأدب ، وسيتم الإعلان عن البرنامج الشامل في مرحلة لاحقة وسيتضمن العديد من البرامج والأنظمة والفعاليات المتنوعة.
4- تؤكد اللجنة العليا للجميع بأن المجال مفتوح للمشاركة بطرح الآراء والاقتراحات ، وقد تلقت اللجنة العديد من الآراء والمقترحات وهي محل دراسة واهتمام ، واللجنة الآن بصدد تدشين موقعها الالكتروني لخدمة التواصل مع الجميع بما يثري هذه المناسبة ، ويساعد في إنجاحها من خلال الإيمان المطلق بأهمية العمل الجماعي ، كما سيتم الإعلان قريباً عن تشكيل الأمانة العامة بحيث تكون متفرغة لهذا العمل من خلال مقر ثابت لها تؤدي من خلاله عملها بشكل كامل .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .)





الجامعة الإسلامية تنظم البرنامج الإثرائي الصيفي المحلي لـ”موهبة 

٢٠١٢/٦/٣ @ ٨:٤٠ م

ثمّن مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا، اهتمام القيادة بدعم الموهبة والموهوبين من خلال رعاية ودعم خادم الحرمين الشريفين للموهبة، إذ تشرفت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع برئاسته لها، كما ثمن رعاية سمو أمير منطقة المدينة المنورة للموهوبين ووزير التعليم العالي مشيداً بأهمية الاتفاقية بين الجامعة الإسلامية و(موهبة).

جاء ذلك أثناء ترؤسه أمس، اجتماع اللجنة العليا لرعاية الموهبة والإبداع بالجامعة الإسلامية لمناقشة إقامة البرنامج الإثرائي الصيفي المحلي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) في رحاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

وكانت الجامعة الإسلامية و(موهبة) وقعتا اتفاقية تعاون تضمنت قيام الجامعة باستضافة البرامج الصيفية لرعاية الموهوبين، على أن تقوم (موهبة) بتقديم برامج تدريبية متخصصة لمنسوبي الجامعة القائمين على البرنامج، وتتيح الجامعة لـ(موهبة) الاستفادة من المرافق العلمية والرياضية والقاعات وسكن الطلاب خلال فترة تنفيذ البرنامج.

ويتمثل دور الجامعة بتوفير سكن طلاب البرنامج ومقر التدريب العلمي بالإضافة إلى الاستفادة من إمكانات الكليات والعمادات المساندة، وتسهم عمادة شؤون الطلاب وعمادة تقنية المعلومات بتقديم الدعم الفني والإداري التقني للبرنامج، بالإضافة إلى الاستفادة من الملاعب الرياضية والمنشآت ذات العلاقة بالمناشط المصاحبة، علماً بأنه تم تخصيص موقع إلكتروني للبرنامج على الإنترنت.

يذكر أن (موهبة) تلعب دوراً فاعلاً يتمثل في الإسهام بتدريب الفريق التنفيذي الذي يشرف على البرنامج والفريق العلمي المكلف بتدريب الطلاب في مجال الموهبة والإبداع، ويشارك في البرنامج أكثر من 70 طالباً موهوباً من مختلف مناطق المملكة يتراوح مستواهم الدراسي من الصف الثالث المتوسط والصف الأول الثانوي، كما تسهم (موهبة) بتقديم الدعم المطلوب لتغطية متطلبات إنجاح البرنامج وتوفير المواد التعليمية اللازمة للتدريب خلال فترة البرنامج.





أمين المدينة المنورة يلتقي وفدا من إدارة التعليم

الأحد 03/06/2012فهد الجهني - المدينة المنورة
استقبل أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر أمس وفد الإدارة العامة للتربية والتعليم برئاسة الدكتور سعود بن حسين الزهراني مدير عام التربية والتعليم وعضوية عبدالله السحيمي المساعد للخدمات المساندة وعلي العمري المستشار التعليمي المشرف على شؤون مكاتب التربية والتعليم في المحافظات، وعمر البرناوي مدير الإعلام التربوي وعقيل الدبيسي من العلاقات العامة وماجد الحجي من الإعلام التربوي والذين نقلوا تهنئة منسوبي التربية والتعليم في المنطقة لمعاليه على الثقة الملكية بتعيينه أمينًا لمنطقة المدينة المنورة.






« أسرتي » تعتمد مشروعين لحل مشاكل الطلاق ونجاح الزواج

 
الشيخ الثبيتي

المدينة المنورة - خالد الزايدي

أكد الأمين العام للجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة « أسرتي « الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي أن لدى الجمعية الآن دراستين علميتين سيتم تطبيقهما بعد تقييمهما مباشرة ، الدراسة الأولى بعنوان : « تحديد أسباب الطلاق في منطقة المدينة « بالشراكة مع جامعة طيبة ، والدراسة الأخرى دراسة كاملة لمشروع سنة أولى زواج للخروج بتصور يساعد على التقييم والتطوير .

جاء ذلك في تصريح لفضيلته عقب استكمال الاستعدادات النهائية لحفل الزواج الجماعي لألف شاب وفتاة الأربعاء القادم والذي سيقام برعاية سمو أمير المنطقة في مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية ، لافتا إلى أن الجمعية أتمت تأهيل الشباب والفتيات وتدريبهم من خلال تقديم دورات وبرامج تأهيل في حين تم تخصيص مستشار أسري لكل 25 أسرة ناشئة كما ستقدم الجمعية لكل زوجين رحلة حج مجانية ، إلى جانب تقديم المساعدات المالية والأجهزة الكهربائية المنزلية فضلاً عن الهدايا الأخرى المتنوعة .

وأضاف أن من البرامج التي تنظمها الجمعية برنامج رخصة قيادة الأسرة للصم والبكم للعام الثاني على التوالي حيث انتظم فيه مؤخرا أكثر من 40 شاباً من ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم المقبلين على الزواج ، لافتاً الانتباه إلى أن تنظيم البرنامج يأتي عقب النجاحات الكبيرة التي شهدها البرنامج العام الماضي واستفاد منه 60 رجلا وامرأة من مناطق مختلفة.




لجنة الحج بالمدينة تقيم برنامجا تدريبيا لأفراد قوة أمن المسجد النبوي بعنوان "مهارات التعامل مع الآخرين في المسجد النبوي"


طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أقامت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وبمتابعة وإشراف لجنة الحج بالمدينة المنورة برنامجا تدريبيا خاصا موجها لأفراد قوة امن المسجد النبوي بعنوان (مهارات التعامل مع الآخرين في المسجد النبوي) شارك فيه ٥٥ فرداً من منسوبي شرطة منطقة المدينة المنورة, وقد قدم البرنامج عبدالعزيز بن علي الأيوبي مدير إدارتي التطوير الإداري ومركز تقنية المعلومات بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عضو فريق التدريب بلجنة الحج ويعد هذا البرنامج باكورة البرامج التدريبية الموجهة للعاملين في الحج التي تنفذها الجامعة الإسلامية في مقر عمل المتدربين بأسلوب المحاكاة والتدريب على رأس العمل وستتواصل خلال هذا الأسبوع بمشيئة الله تعالى إقامة أربع برامج تدريبية على رأس العمل ثلاث منها بلغات مقدمي الخدمات في المسجد النبوي والمساجد (قباء والقبلتين والميقات) .




“الإعلام والاتصال” تعتمد الهيئة الإشرافية لفرع منطقة المدينة المنورة

 

اعتمد مجلس إدارة الجمعية السعودية للإعلام والاتصال أعضاء الهيئة الإشرافية لفرع الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بمنطقة المدينة المنورة برئاسة الدكتور عيسى محمد القايدي أستاذ الإعلام المساعد بقسم الاتصال والإعلام بجامعة طيبة، وعضوية الأستاذ عبدالعزيز بن إبراهيم بالي مدير الإعلام الخارجي بفرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة، والأستاذ مروان بن عمر قصاص مدير مكتب جريدة الجزيرة بالمدينة المنورة، والأستاذ مساعد بن ضيف الله الجابري نائب مدير مكتب وكالة الأنباء السعودية بالمدينة المنورة، المشرف على تحرير جوال المدينة، والأستاذ وائل بن محمود رفيق صاحب شركة إنتاج إعلامي – معد ومقدم برامج، إضافة إلى الكاتبة والإعلامية طيبة محمد علي الإدريسي، والأستاذة ابتسام علي المبارك محررة صحفية بجريدة المدينة، والأستاذة هدى عبدالعزيز الأحمدي معلمة موهوبات، وكذلك الأستاذة ردينة هاشم شيحة المحررة صحفية بجريدة الحياة.

وتهدف الجمعية ومن خلال إنشاء هذه الفروع لاستقطاب الكوادر الإعلامية بمختلف التخصصات في مناطق المملكة، وإعداد برامج عمل إعلامية وثقافية في كل منطقة لتحقيق أهداف الجمعية على المستوى الوطني، وكذلك إقامة الدورات التدريبية وتبادل الخبرات بين الاعضاء لتطوير القدرات والمهارات والأداء المهني للعاملين في القطاع الإعلامي، وكذلك العاملين في المؤسسات الخاصة.




موظفات الفرع النسائي بالشؤون الإسلامية :
أبواب المساجد أهدتنا الفرصة في وظائف رسمية

 
مها البدراني (المدينة المنورة)

افتتحت وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية منذ شهر مكاتب نسائية متخصصة لمنح المرأة خصوصيتها عند مراجعة الوزارة، بعيدا عن اختلاط الرجال وتيسيرا لأمورهن الشخصية من نساء مثلهن ودون تحرج.
وقد بلغ عدد المراجعات للمكتب النسائي في المدينة المنورة منذ بدء عمله نحو 25 امرأة تختلف حاجاتهن، منهن من تأتي لطلب وظيفة موسمية في مسجد تحت إدارة الأوقاف أو مراجعة في أوقاف تخصها إن كانت خيرية أو للاستثمار، حيث يتكون المكتب من ست موظفات من حملة الشهادة المتوسطة والثانوية ولكن دعمتهن الخبرة الطويلة في مجال العمل في المساجد، بعدما شغلن وظائف مراقبات على أبواب المساجد لأكثر من 23 عاما، وتحولن إلى إدارة نسائية متخصصة في خدمة بنات جنسهن في ظرف شهر، حيث شملهن الأمر الملكي بالتثبيت على وظائف من المرتبة الثانية إلى الخامسة.
وأوضحت لـ «عكاظ» عهود القوفي، «بدأنا منذ شهر تقريبا ونقوم باستقبال المراجعات بعيدا عن مقر الرجال، فنتسلم مراجعتها أو خطابها ونقوم بتسليمه للإدارة، وأيضا نستقبل طالبات الوظائف الرسمية أو الموسمية في المساجد التي هي تحت إشراف الأوقاف مثل آبار علي، الخندق، قباء والقبلتين، فيتم استلام الملفات من قبل مكتبنا ومن ثم نقوم برفعها إلى الإدارة العليا».
وأضافت القوفي أن «أغلب المراجعات للقسم من بعد طالبات الوظائف هن من تأتي لطلب مسكن من الاستثمار الخيري الذي تشرف عليه الأوقاف، والنساء اللاتي يردن تسليم مسجد للأوقاف أو ملك خاص منزل أو عمارة تضعها للوقف مدى الحياة ويكون عائدها للفقراء والمساكين وتشرف علية الوزارة، حيث إن هناك قسما خاصا عند الرجال يتولى هذه المجالات بالتفصيل، ولكننا هنا نتسلم ما تطلبه المراجعة ونكفيها مخاطبة الرجال ونوصل طلبها إلى القسم المختص لمتابعة أوراق معاملتها، حيث إن المعهود عليه سابقا أن تأتي المراجعة لقسم الرجال وينزل لها الموظف المسئول لخدمتها، إن كان للوظائف أو للإسكان الخيري كلا حسب مجال عمله، أما الآن فإنها تتخاطب معنا ونحن نجهز لها الأوراق ونرفعها نيابة عنها للرجال، أما في حال كانت المراجعة تطلب استفسارا فنحن نتواصل لها مع المسئول ليجيب عليها وهي في مكتبنا وبعيدة عن مسامع الرجال، كأن تسأل عن الوقف الخيري فنحن لا نعلم ولكن نوصلها لمن يجيب عنها سؤالها فيقول لها ما هو مطلوب منها من أوراق ونقوم نحن بتسليمها له».
وبينت القوفي أن «الجميع سعيد بفكرة وجود قسم نسائي لتحرج الكثير من المراجعات في دخول مكاتب الرجال، ولسهولة التعامل معنا، ولنا عمل ميداني في مواسم العمرة ويكون في دوام مسائي لنا ساعتين ويعتبر خارج دوام، حيث كل شهر تنزل اثنتان منا، وتبدأ جولتنا التفقدية على المساجد في الصباح، حيث نكون مسئولين عن كل شيء في المسجد من فرش أو تكييف، والتعرف على النواقص والإهمال، ومدى ملاءمة سلوك الموظفات مع الزوار، وندون ملاحظاتنا في تقرير نسلمه للمشرف المختص وهو من يقوم بمخاطبة المسئول هناك في تلك المساجد وعند نزولنا للجولة لا بد لنا من ارتداء شعار العمل الرسمي لنا».
من جهته أوضح الدكتور محمد الأمين الخطري مدير فرع وزارة الشئون الإسلامية في المدينة المنورة، أن افتتاح الفرع جاء بتوجيهات من وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ الذي حرص على إيجاد هذا القسم حتى يقدم الخدمة المميزة والمناسبة للنساء في المدينة، مضيفا أن هذا الفرع ثبت عددا من الموظفات بعدما كن يعملن على بند الأجور، وهو الأول على مستوى المملكة. 




وصول أول دفعة تعويضات للأراضي المنزوعة لمطار المدينة المنورة

 
طيبة اليوم - مصلح الحربي - المدينة المنورة :

وصلت أمس الأول دفعة مالية لثمانية ملاك من أصحاب العقارات المنزوعة لمطار المدينة المنورة والتي بلغت 7.672 ملايين ريال. وعلمت من مصدر بفرع وزارة المالية بالمدينة المنورة أن المالية سوف ترفع خطابا إلى هيئة الطيران المدني للبدء باستلام الأراضي المنزوعة وذلك ليتم إفراغها وتسليم مبلغ التعويض لأصحابها والتي وردت معاملاتهم إلى الوزارة.

وبين المتحدث الرسمي للملاك سالم الثقفي، أنه بالنسبة للبدء الفعلي للصرف يعتبر خطوة إيجابية لكونها تسير جنبا إلى جنب في الوقت الذي تنظر القضايا من قبل ديوان المظالم، وهذا الأمر قد تعهدت به هيئة الطيران المدني عبر إقرار من قبل ممثلها. 

يذكر أن المشروع مضى عليه أكثر من 30 عاما، وصدرت اعتراضات من أصحاب الأراضي التي تم نزعها لصالح توسعة المطار نظرا لانخفاض قيمة التقدير مقارنة بأسعار الأراضي المحيطة في مواقع التعويضات. 

وضمت لجنة التعويضات كلا من حمزة مغربل مندوبا عن هيئة الطيران المدني، عبدالرحمن الحازمي مندوبا عن وزارة العدل، عيد زهيميل مندوبا عن أمانة المدينة المنورة، عبدالمنعم الأحمدي مندوبا عن وزارة الداخلية، عبدالرحمن الحلوان مندوبا عن وزارة المالية، ومندوبي الخبرة والتثمين جمال فرغل والمهندس صالح المحسين، علما أن إجمالي التقديرات الأولية وصلت إلى 700 مليون ريال تقريبا.

ويتضمن مشروع تطوير المطار مرحلتين، تصل الطاقة الاستيعابية له بنهاية المرحلة الأولى إلى 8 ملايين راكب سنويا، وبنهاية المرحلة الثانية 12 مليون مسافر. 

ومن المنتظر أن تنتهي المرحلة الأولى لتطوير المطار بنهاية عام 2014هـ، وسوف يتم استكمال مراحل المشروع بناء على قياس حركة المسافرين في المرحلة الأولى.





اعتماد 12 مدرسة محدثة للبنين والبنات و10 رياض أطفال بالمدينة

٢٠١٢/٦/٣ @ ١٠:٥٣ م

اعتمدت وزارة التربية والتعليم استحداث (12) مدرسة للبنين والبنات و(10) رياض أطفال بمنطقة المدينة المنورة للعام الدراسي 1433-1434هـ، كما أوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني، مشيرا الى أن الاعتماد شمل افتتاح ثماني مدارس للبنات، منها مدرستين ابتدائية في كل من العزيزية واخرى بتلعة الهبوب، إضافة إلى ثلاث مدارس متوسطة في كل من العزيزية وحمراء الاسد والمحفر. كما تم افتتاح ثلاث مدارس ثانوية للبنات في كل من العزيزية ومخطط السديري والثانوية المحدثة للبنات بحي الحرس الوطني. كما تم اعتماد افتتاح أربع مدارس متوسطة للبنين في كل من حي الهجرة وشواران ومخطط البدراني وحي الشاكرين، إضافة إلى اعتماد (10) رياض أطفال في كل من العزيزية – ام العيال- العقيلة – الدحيلة – الثمد – والروضة الأولى بزبران – سمحة- العرايد- الواسطة- الرايس، لافتا إلى أن هذه المدارس ستكون جاهزة لاستقبال الطلاب اعتبارا من مطلع العام الدراسي القادم بعد أن تم تجهيزها بالمتطلبات الضرورية من أثاث ومستلزمات مكتبية ومعامل حديثة.
وانتقلت خمس مدارس للبنات لمباني حكومية منها الثانوية 28 بالمدينة ومدرسة هدبان بنات بالحسو الثلاثة (ابتدئي- متوسط- ثانوي) وابتدائية الصويدرة للبنات بالحناكية وكل من مدرستي العشاش الثانوية والعرائد الابتدائية للبنات في محافظ خيبر، إضافة إلى ست مدارس للبنين شملت مدرسة الإمام يعقوب بن اسحاق الابتدائية لتحفيظ القرآن ومدرسة وادي بطحان الابتدائية بالمدينة وكذلك مجمع مدرستي عبدالله بن سهيل وقتادة بن النعمان الابتدائية والمتوسطة وابتدائية خباب بن الأزور بمحافظة الحناكية إضافة إلى مدرستي عمير بن أبي وقاص المتوسطة والمويلح الابتدائية بمحافظة بدر.
صوره لاحدى المدارس
صوره لاحدى المدارس من الداخل





التقديم للطلاب والطالبات من 19 إلى 23 رجب
أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا بجامعة طيبة

 
سبق - المدينة المنورة:
أعلنت جامعة طيبة أسماء الطلاب والطالبات المقبولين في برامج الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير بكلية التربية, وكذلك الماجستير بكليتي العلوم والآداب والعلوم الإنسانية) بالجامعة للعام الجامعي 1433/ 1434هـ, وحددت الجامعة الفترة من التاسع عشر ولغاية الثالث والعشرين من رجب الجاري موعداً لتسلم ملفات المقبولين والمقبولات.

وأوضح عميد الدراسات العليا بجامعة طيبة الدكتور حاسن بن رافع الشهري أنه سيتم البدء باستلام ملفات المقبولين في الفترة المحددة بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً بمبنى (B12) بجامعة طيبة (مقر عمادة الدراسات العليا) للطلاب, وللطالبات في مبنى الجزيرة شطر الطالبات بالجامعة.

ودعا الشهري المقبولين والمقبولات إلى إحضار المستندات للازمة لإنهاء إجراءات قبولهم في برنامج الدراسات العليا بالجامعة, وتشمل (موافقة المرجع لطالب الدكتوراه بالتفرغ التام للدراسة, ولطالب الماجستير موافقة جهة عمله على الدراسة, يعطى الطالب والطالبة مهلة حتى تاريخ 29/ 12/ 1433هـ، لإحضار الموافقة للماجستير والتفرغ التام لطالب الدكتوراه, واجتياز اختبار التوفل لطلاب وطالبات الدكتوراه فقط, وتقديم أصل وثيقة التخرج, وأصل السجل الأكاديمي (كشف الدرجات), وأصل توصيتين علميتين, وصورة من بطاقة الأحوال (الأصل للمطابقة), وعدد اثنين صور شخصية 4×6 للطلاب فقط, وكذلك ملف شفاف للطلاب والطالبات, كما أهاب سعادته بجميع الطالبات بضرورة إحضار صورة إضافية من جميع المستندات المذكورة أعلاه ووضعها بملف وجه شفاف.

وحددت جامعة طيبة مواعيد استلام ملفات المقبولين والمقبولات حيث حدد يومي السبت والأحد 19 و 20/ 7 لتسلم ملفات طلاب وطالبات كلية التربية, فيم خصصت الجامعة يومي الاثنين والثلاثاء 21 و 22/ 7 موعداً لتسلم ملفات طلاب وطالبات كلية الآداب والعلوم الإنسانية, فيما حدد يوم الأربعاء 23/ 7 موعداً لتسلم ملفات المقبولين والمقبولات ببرنامج الدراسات العليا بتخصصات كلية العلوم, وفيما يلي قوائم المقبولين والمقبولات في برامج الدراسات العليا بجامعة طيبة للعام الجامعي 143/ 1434هـ.






استخراج المياه بالطاقة الشمسية في المدينة المنورة

 
الفريق البحثي بجانب البئر الذي استخرجت منه المياه بالطاقة الشمسية

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-06-03 12:36 AM 

أوضح مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أن فريقا بحثيا من قسم الفيزياء بكلية العلوم بالجامعة يعكف على دراسة كفاءة نظام فوتوضوئي لضخ المياه باستعمال الطاقة الشمسية والذي تموله عمادة البحث العلمي بجامعة طيبة.
وأشار الدكتور المزروع إلى الدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين في تمويل البحث العلمي ودعمه بما يتوافق مع توجهات المملكة في تصدير الصناعات في عدد من القطاعات المختلفة، كما نوه بمتابعة وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري من خلال دعم الوزارة للبحث العلمي حيث فازت الجامعة بعدد من المشاريع البحثية، إضافة إلى بحوث تدعهما الجامعة عبر عمادة البحث العلمي.
من جهته، قال عميد البحث العلمي بجامعة طيبة الأستاذ الدكتور أحمد الجريد إن الطاقات المتجددة أصبحت في يومنا هذا من أهم البحوث العلمية في العالم، وهذا لكونها طاقات حيوية ونظيفة حيث تستعمل بدون تلوث البيئة وفي الوقت نفسه لها تطبيقات متعددة في جميع المجالات، حيث إنه يمكن استغلال الطاقة الشمسية المتوفرة بصفة كبيرة في المملكة وبالأخص في منطقة المدينة المنورة.
وأبان الدكتور الجريد أن الفريق البحثي الذي يشرف عليه كل من الدكتور أحمد الجريد، والأستاذ الدكتور صالح نعيمان العمري، والدكتور محمد بن غانم, قام في إطار مشروع بحث سابق بدراسة تقدير الطاقة الشمسية في المدينة المنورة، ودراسة مميزات الخلايا الشمسية، وتتمثل أهم النتائج في توفير طاقة شمسية كبيرة في منطقة المدينة المنورة على مدار السنة، وهذا يدل على إمكانية استغلال الطاقة الشمسية بالمدينة المنورة مع تطبيقات مختلفة.

الفريق البحثي بجانب البئر الذي استخرجت منه المياه بالطاقة الشمسية   
وأضاف الدكتور الجريد أنهم يقومون الآن بمشروع بحث جديد يتمثل في أول تجربة في المملكة وبالأخص في المدينة المنورة في استخراج المياه من الآبار باستعمال الطاقة الشمسية.
ومن جانبه قال الباحث الرئيس في الفريق وأستاذ الفيزياء بجامعة طيبة الدكتور محمد بن غانم إن عنوان البحث هو دراسة وإنجاز نظام فوتوضوئي مثالي وكامل باستعمال لوحات شمسية لاستخراج المياه من الآبار في المدينة المنورة، وتتمثل أهمية هذا البحث في إنجاز نظام فوتوضوئي في منطقة المدينة المنورة بإعطاء حجم الخلايا الشمسية (عدد اللوحات الشمسية) وكيفية توصيلها حتى نصل إلى أفضل تركيب ممكن للاستغلال الأمثل للطاقة الشمسية، ويهدف المشروع إلى توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية لتغذية المضخات المائية لاستخراج المياه من الآبار لفائدة ري المزارع المعزولة بمنطقة المدينة المنورة.
وحول الاستفادة من البحث قال الدكتور بن غانم إن الاستفادة الأولية من البحث تتمثل في فتح مجال علمي حديث في جامعة طيبة مما يؤدي إلى تنشيط وتدعيم بحوث في هذا المجال على مستوى الماجستير والدكتوراه، وكذلك من أهم مجالات الاستفادة خدمة "تنمية" المجتمع، بحيث يمكن استغلال أي منطقة معزولة في المملكة مادامت الطاقة الشمسية موجودة ومتوفرة بشكل كبير في جميع مناطق المملكة موضحا أن نتائج البحث سوف تقدم دعما قويا لاستعمال الطاقة الشمسية في مختلف تطبيقاتها لتوليد الكهرباء في المناطق المنعزلة، واستخراج المياه بواسطة مضخات مائية مغذية بالطاقة الشمسية لفائدة الري في المناطق المنعزلة.
وأشار الدكتور ابن غانم إلى أنهم قاموا بتركيب نظام فوتوضوئي لاستخراج المياه في إحدى المزارع بالمدينة الموجودة في منطقة (البحرة - مركز المندسة - طريق تبوك) التي تبعد حوالي 25 كلم عن المدينة المنورة, واستنتج الفريق من البحث عدة نتائج سوف تنشر في مجلة علمية متخصصة، مشيراً إلى أن التقديرات الأولية للبحث تشير إلى أنه تم استخراج (22) مترا مكعبا من المياه من طلوع الشمس إلى مغربها لمضخة قدرتها 900 وات عن طريق الطاقة الشمسية.





“أسرتي” توقع مع “حفظ النعمة” لتوزيع فائض الطعام في احتفال عرسان الزواج الجماعي الرابع

٢٠١٢/٦/٣ @ ٧:٣٧ م

وقعت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بمنطقة المدينة المنورة ضمن ترتيباتها لإقامة حفل الزواج الجماعي الرابع عقد شراكة مع مشروع حفظ النعمة والذي تنفذه جمعية المستودع الخيري بالمدينة المنورة.

ويتضمن عقد الشراكة قيام مشروع حفظ النعمة بتوزيع فائض الطعام من حفل الزواج الجماعي الأربعاء المقبل للأسر الفقيرة التي يرعاه المشروع من خلال متابعة مسؤولي المشروع لفائض الطعام في المناسبة ونقله وحفظه بطريقة أمنه وتوزيعه وإرساله للأسر المحتاجه .

ويهدف المشروع إلى استثمار فائض أطعمة الولائم والمناسبات واستغلالها بالشكل الأمثل بهدف المحافظة على النعمة من خلال توجيهها بالشكل الصحيح سواء لصالح المحتاجين أو من خلال إعدادها وبيعها كأعلاف حيوانية، أو إعادة تدويرها إلى أسمدة زراعية ، واثنى فضيلة الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، والأمين العام لجمعية أسرتي على المشروع.

وقال إن تجربة جمعية أسرتي بالتعاقد مع مشروع حفظ النعمة تأتي انطلاقا من قنعتها بأهمية مثل العمل في حفظ النعمة والاستفادة منها بالشكل الصحيح واللائق وذلك من خلال حفظه وتوزيعه بأحدث الطرق والأساليب العصرية الحديثة؛ حيث يجمع بين المساهمة في حفظ النعمة وسد حاجة الفقراء والمحتاجين.

وشدد فضيلة الدكتور الثبيتي على أهمية استفادة المجتمع من هذا المشروع من خلال التنسيق معهم في جميع الحفلات والمناسبات، داعياً إلى عدم المبالغة في مظاهر الاحتفال والاستفادة من حفلات الزواج الجماعي، مضيفاً أن المبالغة في تلك الاحتفالات أدت بكثير من الشباب إلى اليأس من الزواج المبكر نتيجة التكاليف الباهظة والشروط المعقدة، متسائلاً فضيلته كيف يتمكن الشاب من الزواج المبكر والمجتمع يضع بين يديه المعوقات من سرف لا حد له وشرط لا أصل له ، ومباهاة ما أنزل الله بها من سلطان.

وأكد الشيخ الثبيتي أن من وسائل العلاج قيام فضلاء المجتمع وعقلائه بتحقيق القدوة الحسنة وضرب أروع الأمثلة في تسهيل أمور زواج أولادهم بمهور ميسورة وولائم معقولة وحفلات مشروعة ، ينأون بها عن المباهاة والمنافسة والاستفادة من المشروعات الخيرية التي تحقق هذه الأهداف وتصب في صالح المجتمع واستقراره .






نفت رسالة «البرودكاست» وطالبت بضرورة معرفة هوية الشركة وعنوانها
شرطة المدينة تحذّر من ترويج المنتجات داخل المنازل

 
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

دحضت شرطة منطقة المدينة المنورة ما يتم تناقله عن رصد عدد من الأشخاص تمكنوا من سرقة منازل مختلفة في المدينة المنورة بعد دخولهم إليها على أنهم مندوبو شركات لتحلية المياه، أو أخرى تقدم خدمات ترويجية عن طريق مندوبين يتوجهون إلى المنازل في مختلف الأحياء. 
وأكد لـ «عكاظ» الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام، أن غرفة العمليات في شرطة المنطقة لم تتلق أي بلاغ يفيد عن تعرض المنازل للسرقة من قبل مندوبي شركات تحلية المياه او حتى الشركات التي تقدم الخدمات الترويجية. وأضاف الغنام أن رسالة «البرودكاست» التي انتشرت مؤخرا عبر عدد من برامج التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تضمنت تحذيرا لأهالي المدينة المنورة عن قيام نحو ثلاثة أو أربعة أشخاص بالدخول إلى المنازل على هيئة مندوبي شركات تحلية مياه، تضمنت معلومات غير صحيحة على الإطلاق. وأوضح الغنام أنه يوجد في منطقة المدينة المنورة الكثير من الشركات التي تقدم خدمات ترويجية لمنتجاتها من خلال إيفادها لمندوبين إلى المنازل، وذلك من خلال التنسيق بين تلك الشركات وعملائها في عدد من المنازل في جميع أحياء المدينة المنورة. ودعا إلى التأكد من هوية تلك الشركات من خلال معرفة عنوانها وصحة نشاطها قبل السماح لمندوبيها بالحضور إلى المنزل لتقديم خدمة ترويجية عن المنتج الذي يسوقون له. وحذر الغنام من السماح للأشخاص غير المعروفين والذين يدعون بأنهم مندوبو عدد من الشركات ويقومون بتمثيلها بالدخول إلى المنزل ما لم يتم التنسيق بين الشركة والعميل لتحديد موعد يتم الاتفاق عليه بين الشركة والعميل، مؤكدا ان شرطة منطقة المدينة المنورة لن تتهاون مع أي بلاغ يؤكد رصد المندوبين المخالفين من خلال توجههم إلى المنازل دون وجود تنسيق مسبق مع العميل من خلال الشركة.
يذكر أن رسالة «برودكاست» تم تداولها خلال الأيام الماضية تفيد عن رصد شرطة منطقة المدينة المنورة عددا من الأشخاص تمكنوا من سرقة عدد كبير من المنازل بعد دخولهم إليها على هيئة مندوبي شركات مختلفة لتقديم خدمات ترويجية عن مجموعة من المنتجات.




تم حفظ الأدوية واللقاحات في حافظات خاصة

أحمد الأنصاري - ينبع
الأحد 03/06/2012

تسبب انقطاع التيار الكهربائي بأحد مراكز الرعاية الصحية الأولية بينبع في توقف العمل بالمركز لمدة تجاوزت أربع ساعات متواصلة، ما تسبب في توقف العمل في المركز الصحي بسبب الظلام الدامس وعدم توفر مولدات كهربائية بديلة رغم أن المركز الصحي من المراكز الحديثة والنموذجية والتي لم يتجاوز عام على تسليمه والعمل به وتسبب انقطاع التيار الكهربائي في إيقاف مواعيد عيادة الأسنان وعدد من العيادات الأخرى لعدم إمكانية تشغيل الأجهزة الطبية ولعدم توفر مولد كهربائي بديل في المركز ايضا. وسادت حالة من الاستياء بين المراجعين للمركز، وكان الكشف بالطريقة البدائية من خلال جهاز قياس الضغظ القديم والاستعانة بضوء الشمس بدلا من المصابيح الطبية، وكان أغلب المراجعين خلال فترة الانقطاع من كبار السن والسيدات بالقسم النسائي، وكان هناك امتعاض أيضا من الكادر الطبي والتمريضي بالقسم النسائي جراء ارتفاع درجة الحرارة والتي بلغت 43 درجة مؤوية خارج المبنى ما جعلهم يقومون بالطلب من المراجعين العودة في اليوم التالي او عند عودة التيار الكهربائي.
واستغرب عدد من المواطنين بالحي الذي انقطع التيار الكهربائي به لفترة تزيد على أربعة ساعات عدم توفر مولد كهربائي بالمركز الصحي الجديد النموذجي المطور وكيف لم يأخذ بالحسبان هذا الأمر، مع العلم أن مراكز الرعاية الصحية الأولية هي الخط الأول لاستقبال المرضى. وذكر محمد عليثة الجهني تفاجأنا عند حضورنا إلى مركز الرعاية الصحي بحي الالقيفة بانقطاع التيار الكهربائي بدون معرفة الاسباب وجلوس الجميع في المركز وانتظارهم لعودة التيار والاتصال على شركة الكهرباء وتسبب هذا الامر في تعطل المراجعين والمرضى لعدم وضوح الرؤيا داخل المركز وقيامهم بفتح الستائر لدخول اشعة الشمس، ما ساهم نوعا ما في اتضاح الرؤية، رغم أننا في الصباح ومع ارتفاع درجة الحرارة وانقطاع الكهرباء لم تكن هناك امكانية للطبيب للكشف على المرضى، إلا بالطريقة البدائية مستخدما مقياس الحرارة القديم وجهاز قياس الضغط البدائي، بالإضافة إلى عدم عمل العديد من العيادات في المركز منها عيادة الاسنان. ويقول ابراهيم الفزي من سكان الحي ومراجع للمركز الصحي «اتساءل عن كيفية المحافظة على لقاحات التطعيم الخاصة بالاطفال وعدم تلفها وتضرر اطفالنا في الايام المقبلة، وكان هناك تصريف من القسم النسائي للمراجعات بسبب ارتفاع درجة الحرارة وهذا ما نقلته لي زوجتي عند مراجعتها للقسم النسائي. وذكر الدكتور خالد الحربي مساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية بمنطقة المدينة المنورة أنه تم بالفعل انقطاع التيار الكهربائي بأحد مراكز الرعاية الصحية الأولية بينبع لفترة لم تتجاوز ساعات محدودة، وأضاف في حال انقطاع التيار لأي سبب كان يتم نقل الأدوية من الثلاجات المخصصة الى حافظات موجودة بطبيعة الحال في مراكز الرعاية الأولية، ويتم نقل جميع الأدوية من لقاح التطعيمات والأدوية الأخرى الى هذه الحافظات، والتي تستطيع المحافظة عليها لمدة تزيد على 6 ساعات متواصلة يمكن من خلالها نقل الأدوية واللقاح إلى موقع آخر أو الانتظار لفترة معينة حتى عودة التيار، شرط أن تكون درجة الحرارة في الموقع أقل من 25 درجة مئوية.
وأضاف: الكميات التي نوفرها من الأدوية واللقاحات تكون بشكل يفي بالغرض اسبوعيا لأننا نقوم بتامين اللقاحات والأدوية اسبوعيا لجميع المراكز الصحية الأولية بالمنطقة، وفي حال تم الاشتباه في عدم صلاحية الأدوية أو اللقاح لأي سبب كان يتم مخاطبة الشركة المصنعة للأدوية واستبدال الأدوية فورا أو اتلافها لأن صحة وسلامة المريض اولا لدينا في وزارة الصحة.




"نزاهة": محاسبة المتسبب في تدهور مبنى تعليمي بالمدينة

 

الرياض: الوطن 2012-06-03 12:14 AM

صرح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" أمس، أن الهيئة تابعت ما نشر في إحدى الصحف المحلية، حول تهالك مبنى إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة في العوالي. وكلفت الهيئة أحد منسوبيها بالوقوف على وضع المبنى والتحقق من حالته.
وتبين للهيئة أن لجنة المباني الآيلة للسقوط بأمانة منطقة المدينة المنورة، تفحصت وضع المبنى، وتوصلت إلى حاجته للإصلاح والمتابعة والترميم في أسرع وقت ممكن. ولفت نظر الهيئة قصور شديد في أعمال الصيانة والنظافة بالمبنى، إضافة إلى أن سطح المبنى أصبح مرمىًً للنفايات, وتتواجد به ملفات وخطابات وأختام رسمية. وطلبت الهيئة من وزارة التربية والتعليم إجراء تحقيق مع المتسبب، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجة تلك الملاحظات.




جمعية حقوق الإنسان تبحث مصير فتيات قرية أيتام طيبة

 
طيبة اليوم - مصلح الحربي - المدينة المنورة :

كشف الدكتور مفلح القحطاني رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أنه وجه مدير مكتب الجمعية بمنطقة المدينة المنورة للتباحث مع فرع وزارة الشئون الاجتماعية بالمدينة المنورة حول قضية فتيات قرية أيتام طيبة المحتجزات في مبنى بحي الشهداء بالمدينة المنورة، ومناقشة النقاط التي ذكرت في تقرير فرع حقوق الإنسان بالمدينة المنورة وذلك لإيجاد الحلول اللازمة لإنهاء احتجازهن.

وحول ما إذا كان التوجيه تضمن الطلب من الشئون الاجتماعية فك احتجاز اليتيمات من المبنى بين أن ذلك يخضع لما يدور من نقاشات بين فرع جمعية حقوق الإنسان والشئون الاجتماعية، مضيفا «في حالة عدم التوصل إلى حل إعادة الرفع لنا من قبل مكتب الجمعية بالمدينة لسعي لحل مشكلتهن مع وزارة الشئون الاجتماعية».

وتعود القضية بعد أن باشرت شرطة المدينة المنورة، إلى احتجاز خمس فتيات في مبنى تابع للشئون الاجتماعية، بعد تلقي بلاغ عن خروجهن بكسر الباب الخارجي، في وقت أكدت المصادر أن احتجازهن بغرض التأديب لمخالفتهن.





الهيئة الملكية تناقش مع الشركات تنمية الخدمات في ينبع الصناعية

 

طيبة اليوم - عبدالرحمن العرفي - ينبع :

عقدت الهيئة الملكية بينبع أمس اللقاء التشاوري الثاني مع مسؤولي الشركات الصناعية في مدينة ينبع الصناعية، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف ومديري العموم ومديري الإدارات ذات العلاقة بالهيئة الملكية في ينبع.

وأشار الدكتور نصيف إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو وضع التوجهات والرؤى والمشاركة في تقديم وتنمية أفضل الخدمات لمدينة ينبع الصناعية والاستفادة من الآراء والمشاركات التي يطرحها الزملاء في الشركات الصناعية مع مسؤولي الهيئة.

وقدم المهندس نافل الرشيدي عن قطاع التخطيط الاستراتيجي وتطوير الاستثمار في الهيئة الملكية بينبع عرضا مرئيا عن الاستثمار وفيلما تعريفيا عن الواجهة البحرية في مدينة ينبع الصناعية، فيما قدم بسام يماني مدير إدارة الخدمات الاجتماعية عرضا مرئيا عن قطاع الخدمات العامة اشتمل على الخدمات التي تقدمها كل من إدارة الخدمات الصحية وإدارة الخدمات الاجتماعية وإدارة الخدمات التعليمية وإدارة الأملاك.

وبعد ذلك قدم المهندس يوسف الحجيلي مدير عام التشغيل والصيانة عرضا مرئيا عن قطاع التشغيل والصيانة، ثم قدم الدكتور عبدالكريم العلوني مدير كلية ينبع الجامعية عرضا مرئيا عن قطاع الكليات والمعاهد، تلا ذلك عرض مرئي عن قطاع الخدمات المساندة قدمه ماجد حادي مدير عام قطاع الخدمات المساندة..
وبعد ذلك فتح باب النقاش وإبداء الآراء والمقترحات والرؤى حول الأمن والسلامة المرورية وضبط حركة المرور وسرعة تطبيق نظام ساهر والصحة ومراقبة الأسواق والتوعية البيئية والخدمات الاجتماعية المقدمة والحدائق والمتنزهات العامة وتفعيل دور مركز المعلومات السياحية والنظافة وإنشاء مراكز الأحياء.



رئيسه اعترف بالقصور
مواطنو العلا: المجلس البلدي أقل من تطلعاتنا

 

عبد العزيز العنزي (العـلا)

انتقد عدد من مواطني أهالي محافظة العلا، مجلس بلدي المنطقة، وقالوا انه لا يرقى لتطلعاتهم، ووصفوا أداءه بالقصور، مبينين أنه لا يقدم لهم شيئا يذكر، غير الوعود، واعتبروه منغلقا على نفسه وأنه بعيد عن الأهالي لا يتواصل معهم ولا يأخذ بآرائهم.
حضور إعلامي
واكد سعد فالح في حديثه لـ «عكاظ» أن المجلس البلدي في دورته السابقة كان له حضور إعلامي متميز، ولقاءات مفتوحة ومعلنة مع الأهالي، حيث يهتم خلالها على اطلاعهم على أبرز القرارات والتصورات التي يطلبون أخذ أراء الأهالي حيالها، وما إلى ذلك، ويستطرد قائلا: «الواقع الذي هو ماثل أمامنا هو خلاف الذي كان يحدث مع المجلس السابق، وهذا ما لم نعتده من قبل، فالوضع الآن شديد الضبابية، إذ أننا غير ملمين بأي شيء، لان المجلس الحالي لا يطلعنا على أي شيء، لذلك نرى دورته الحالية غريبة، فنحن نشعر بأنه منغلق على نفسه و لا يلامس تطلعات الأهالي خاصة فيما يتعلق بوضع الخدمات في الأحياء الداخلية.
للموتى حرمات
وارجع إبراهيم صالح عدم رضاه عن اداء المجلس البلدي الحالي، إلى ما وصفه بعدم الاهتمام بما يريده المواطن، واستشهد على ذلك بوضع المقابر الداخلية في العلا، والتي أصبحت مجاورة للملاعب، وهي تكتظ في إجازة نهاية الأسبوع بالرياضيين من المقيمين، وكان بوسعهم أن يتشاوروا مع الأهالي، ويتداركوا هذا الوضع بالتنسيق مع بلدية المحافظة، لنقل الملعب إلى مكان بعيد عن المقابر، احتراما لحرمات الموتى.
مطالب ملحة
فيما يشير مشعل حمد، إلى أن التواصل مع الجمهور، والانفتاح على الأهالي، والتعريف بإنجازات وقرارات المجلس هي من المطالب الملحة التي تهم المواطن. ويضيف، عندما تقدم أعضاء المجلس البلدي بترشيح أنفسهم لعضويته، قدم كل منهم برنامجا يؤكد فيه بأنه سيكون صوتا للأهالي ونقل تطلعاتهم. وأضاف: لكن إلى هذه اللحظة لا نعرف عن الاجتماعات أو القرارات أو الإنجازات التي قاموا بها، لافتا إلى أن المجلس منكفيء على نفسه .
صدمنا الأداء
وتحدث عبدالرحيم سالم لــ «عكاظ» عن كيف انهم كانوا يمنون النفس ويتطلعون إلى أداء راق للمجلس يقدم فيه للأهالي كل ما عنده ولا يبخل عليهم بجهد إلى أننا صدمنا من هذا الأداء الفاتر والذي لا يرقى إلى التطلعات، وأضاف: «أننا نتطلع حاليا لمعرفة ما يدور في أروقة هذا المجلس، من قرارات وتوصيات لنقف عليها، في كيف تخرج ومدى تنفيذها ،مبينا بأنهم يتطلعون للتواصل الشفاف الذي يحقق المصلحة العامة. وأضاف بقوله : «يجب أن يتم نشر ذلك في وسائل الإعلام المتاحة حتى يتعرف المواطن على ما يجري على أرض الواقع».
اعترف بالقصور
«عكاظ» نقلت آراء المواطنين إلى رئيس المجلس البلدي في العلا مسعود بن إبراهيم البلوي الذي اعترف بوجود قصور في هذا الجانب ، مرجعا ذلك إلى رغبته في أن لا ينشر إلا ما يحقق تطلعات الأهالي ويخدم المواطن، وأضاف: أن الأهالي حاضرون بقوة في وجداننا وفي اجتماعاتنا وفي قراراتنا، نعمل لهم ومن أجلهم، وقد نفذنا عدة جولات ميدانية، ونتواصل بشكل جيد ومثمر مع البلدية، حيث نجد كل التعاون من جانبها، ونحن الآن نعدّ العدة لعقد لقاء مفتوح مع الأهالي.
موقع للمجلس
من جانبه قال عضو المجلس البلدي عبدالله الجارالله، إنهم يعملون على تفعيل الموقع الرسمي للمجلس البلدي بالعلا على الأنترنت، مشيرا إلى خطوات عملية يجري تنفيذها في الوقت الراهن ، بما يسهم في إطلاع المواطنين على إنجازات المجلس والتوصيات التي تتمخض عنها اجتماعاته كما ستتضمن أنشطة وأخبار المجلس البلدي. 




امرأة تخلع زوجها البخيل وتحتفل بطلاقها

 
طيبة اليوم - أيمن الصيدلاني - المدينة المنورة :

خلعت امرأة في العقد الثالث من عمرها زوجها البخيل مؤخرا واحتفلت مع صديقاتها في إحدى الاستراحات بمناسبة كسب قضية طلاقها. 
وفي التفاصيل أن المرأة المخلوعة أوضحت في حيثيات القضية أنها تطلب الطلاق من زوجها لبخله الشديد، لافتة إلى أنها ظلت تتحمل تكاليف إعاشتها وطفلتها الصغيرة دون أن يصرف الزوج عليها هللة واحدة. 

الطريف أن القاضي حينما سأل الزوج عن مدى صدقية كلام الزوجة أكد صدق كلامها، وفي حينه نطق القاضي بحكم الطلاق وأصدر لها حكما بحضانة الطفلة.
من جهة أخرى، أكدت المطلقة المحتفية لصديقاتها أنها تشعر بالراحة بعد صدور صك خلعها من زوجها البخيل.


احمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الأحد 03/06/2012

باشرت شرطة منطقة المدينة المنورة التحقيقات حول ظروف وملابسات حريق مدرستين ، الاولى مدرسة الأمام محمد بن سعود الثانوية للبنين بالحرة الغربية والثانية مدرسة عبد الله بن حنظل الابتدائية بحي الفيصلية .
وأوضح العقيد فهد الغنام الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة "للمدينة " أنه تم كشف ملابسات الحريق الذي وقع فى المدرستين، وقال إن أسباب الحريق الذي وقع بمدرسة عبد الله بن حنظل التماس كهربائي وقع بالمستودع لتخزين المواد المدرسية ولم تكن جنائية بل هي عرضية .
واوضح أن الحريق بمدرسة الامام محمد بن سعود بالحرة الغربية وقع بغرفة المدير وأحترقت بالكامل و وقال انه قد تكون هناك شبهه جنائية ولاتزال التحقيقات جارية به واشار الى أن الجهات الفنية لم تتمكن من الوصول لكافة ظروف وملابسات الحادث حتى الان.





سعد العنيني - جدة تصوير : محمد كديش
الأحد 03/06/2012

ضبطت فرق البحث والتحري بشرطة جدة 7 أشخاص قاموا بتشكيل عصابة تمتهن عملية نشل المحافظ والبطاقات الائتمانية والأشياء الثمينة وذلك في الأماكن المزدحمة .
و استعان أفراد التشكيل العصابي بأطفال ونساء للإخفاء والتمويه لكن يقظة رجال الأمن أوقعت العصابة بعد عملية نشل تعرّض لها مواطن سلبوا منه 120 ألف من خلال بطاقة الصراف التي سجل الرقم السري عليها.
وتعود التفاصيل إلى أن معلومات وردت الى إدارة البحث والتحري تفيد بنشل محفظة مواطن وبداخلها بطاقة الصراف والتي سجل عليها رقمه السري ، وبها مبلغ وقدره 120 ألف ريال لتستغل هذه العصابة الرقم الموجود على البطاقة بالتحويل إلى حساب وهمي والسحب النقدي وشراء مجموعة من الذهب عن طريق الشبكة.
وقام رجال البحث بجمع كافة المعلومات حول العصابة ومراقبة المشتبه فيهم ميدانيا ، وكانت عملية التحويل التي تمت إلى الحساب الوهمي والذي قام اللصوص بالاستعانة به أول الخيوط فى عملية البحث ، لترد بعدها معلومات لفرق البحث والتحري عن اشتهار أحد الوافدين بمثل هذه الأعمال .
وبعد رصده من خلال كاميرات أحد محلات الذهب تبيّن أنه تنكّر فى زي سعودي واستعان بطفلة وامرأة وشاب ليسهّلوا عليه عملية الشراء من محلات الذهب ، وتم ضبطه من قبل فرق البحث والتحري وكامل التشكيل العصابي وبحوزتهم مجموعة من الذهب وبطاقات الصرافات الوهمية والهواتف الجوالة .
وأكد الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق سرعة ضبط التشكيل العصابي الذي إمتهن عملية النشل في الأماكن المزدحمة والذي يقوم به سبعة أشخاص استعانوا بنساء وأطفال لتسهيل مهامهم وعثر بحوزتهم على مجموعة من بطاقات الصراف وقطع الذهب والهواتف الجوال ومبالغ مالية .
وأشار إلى أن عمليات التحقيق معهم جارية لمعرفة هل لديهم قضايا أخرى مماثلة أو غيرها ، وحذّر المواطنين من تسجيل الرقم السري على بطاقة الصراف حفاظا على أموالهم في حالة فقدانها.




شربة ماء تنهي حياة شاب.. 
والقراء يحملون جهات الاختصاص المسؤولية

 
الأحد 03/06/2012
ردود فعل كبيرة جاءت على الموقع الإلكتروني حول الخبر المنشور بعنوان (شربة ماء تنهي حياة شاب في طيبة).. فيما يلي أبرز تلك الردود:
** رحم الله الطالب وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان.. لكن ما هذا الإهمال هل أرواح الناس رخيصة.. لماذا لا تعمل صيانة بصفة مستمرة لما وضع لخدمة الناس؟
قهر
** الله يستر على الناس من بعض الإهمال.. ولكن الله يعين اللي حطها.
أبو محمد 
** لو تطوع طلابنا في التعليم التقني بالتجول على البرادات في كل المدينة المنورة لتفقدها بشكل ربع سنوي لكنّا حافظنا على أبنائنا من مثل هذه الحوادث التي يجب ألا تمر مرور الكرام.
أحمد الشريف 
** يا إخوان أنا كنت حاضر لحظة ما مسكته الكهرباء بالبرادة والإسعاف تأخر عليه قرابة خمسه عشر دقيقة الله يرحمه..
البرادة اللي الحين يشرب منها المواطنون أين جهات الاختصاص تنظر بوضعها.. هل ينتظرون ضحية أخرى؟
المسافر 2012



مع التحية لمدير الشؤون الصحية

احمد بن جزاء العوفي
الأحد 03/06/2012
كارثة وكارثة بكل المقاييس عندما يفقد المريض الراحة والطمأنينة في المكان الذي من المفترض أن يكون أكثر الأماكن راحة وطمأنينة له.
قبل شهرين كان أحد زملاء الدراسة منوما في العناية المركزة في مستشفى حكومي مشهور بالمدينة المنورة، وكان يعاني كغيره من المنومين في هذا القسم من سوء التكييف، إلى درجة أن ذويه أحضروا له مروحة، فقلت لعل الأمر عطل عابر ومؤقت في أنظمة التكييف، كما أننا في أواخر فصل الشتاء فقد تساعد المروحة على تلطيف الجو (أي عذر والسلام)، مع أنه من المفترض أن يستغل فصل الشتاء في عمل صيانة للتكييف، وفي الأسبوع الماضي جاءتني رسالة من أم مكلومة تشتكي من الإهمال عمومًا وسوء التكييف خصوصا في نفس القسم في هذا المستشفى، حتى أنها عرضت أن تحضر جهاز تكييف على حسابها، فرفض المستشفى يعني (لا خيره ولا كفاية شره)، وحتى ازداد يقينًا قمت بالاتصال على أحد الأخوة في المدينة حيث كان في زيارة لقسم العناية المركزة وأكد لي سوء التكييف إلى درجة أنه قد يكون معدومًا، كما وصلتني تأكيدات من عاملين في المستشفى بصحة ذلك، ولم اكتفِ بذلك فقلت لابد من الرجوع إلى (الشيخ قوقل) فهو يأتيك بالخبر اليقين، ولعلي أجد شيئا يمكن أن يعذر المسؤولين في وزارة الصحة وخاصة في المدينة المنورة وفي هذا المستشفى بالذات، ولكني وجدت ما يلي:
1- خبر نشرته صحيفة أخبار طيبة اليوم الإلكترونية في تاريخ 27/4/2009 يؤكد فيه مدير المستشفى الانتهاء من التمديدات الخاصة بأجهزة تكييف العناية المركزة بالمستشفى وفق مشروع لتحديث البنية التحتية للتكييف بكلفة 18 مليون ريال.
2- خبر نُشر في صحيفة الوطن بتاريخ 4 مايو 2010 جاء فيه أنه خلال جولتها في المستشفى رصدت لافتة حديثة جاء فيها "تعتذر إدارة المستشفى عن توقف التكييف بالمستشفى بالوقت الحالي نظرًا لبدء مشروع المرحلة الثانية لإحلال التكييف، نأسف لإزعاجكم ونعمل لراحتكم".
3- وخبر نشر في صحيفة عكاظ بتاريخ 26 أبريل 2011م جاء فيه اضطر عدد من مرضى المستشفى في المدينة المنورة إلى توفير الضروريات داخله على نفقتهم الخاصة، وسط استمرار مشكلة التكييف في المستشفى ونقص الخدمات.
4- وخبر نشر في صحيفة المدينة 11/4/2011م حيث عبّر فيه عدد من المنومين بالمستشفى بالمدينة المنورة عن استيائهم من وضع التكييف بالغرفة، والمتعطل منذ أكثر من شهر.
وماذا بعد ذلك؟!!، هل هناك من سيخرج ويتكلم عن دراسات، ومشاريع ستقام، وعقود أرسيت، أو البحث عن أعذار، أو عمن يتحمل هذا التأخير في حل المشكلة، كل هذا لا يهم المريض بشيء، فما يهم هو حل سريع للمشكلة، ولو بتركيب مكيفات (ويندو أو سبلت)، أو مكيفات متنقلة، وأجزم أن ذوي المنومين على استعداد تام لتأمينها.
السؤال الذي أتمنى أن تكون إجابته تخالف ما أظنه، هل مكاتب المسؤولين في المستشفى تعاني من نفس المشكلة؟!!.



اسئلة ثلاثة!

أ.د. سالم بن أحمد سحاب
الأحد 03/06/2012
من حق المواطن أن يسأل إذا استعصى عليه فهم بعض الظواهر (غير الطبيعية)، وإذا لم تتوفر معلومات واضحة (صادقة) غير مبنية على التمويه والتمييع والتسويف.
السؤال الأول: من المواطن تركي هنيدي الحربي من سكان هجرة العوينة الواقعة شرق المدينة المنورة على بعد 35 كم. المنطقة مربوطة بطريق القصيم القديم بخط ترابي طوله 3 كم فقط... لم تتمكن وزارة النقل من سفلتتها بالرغم من كل المليارات المتاحة في ميزانية الوزارة. المشكلة أن الوزارة أرست المشروع على إحدى الشركات الوطنية قبل 3 سنوات، لكن الشركة توقفت وسحبت كامل معداتها بعد جلبها. وبعد مراجعة بلدية الصويدرة قالوا إن مقاولاً جديداً سيتولى المهمة وسينتهي بنهاية شهر جمادى الآخرة الماضي، لكنها يبدو أنها مواعيد عرقوب. المواطن يريد أن يفهم السر المحير الذي يختفي بسببه المقاولون، وعن تنفيذ هذه الأمتار القليلة يعجزون!!
السؤال الثاني: متى يتنفس أهل جدة الصعداء حال الانتهاء من أعمال تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية سابقا)؟ لقد طالت مدة هذا المشروع الخانق، واشتدت معاناة المستخدمين له في كل اتجاه!! ما هو الموعد (غير العرقوبي) الجديد للانتهاء من هذه الخنقة والزنقة والمرمطة! اللهم إني أعوذ بك من ازدحام لا يرحم، ومن وعود لا تُنجز، ومن (خنقة) لا تُفرج.
السؤال الثالث لمشروع قطار الحرمين! ومع أن الجميع يلاحظ أن في المشروع حركة، وفي الحركة بركة، لكن لا بد من جدولة شبه (مقدسة) لا (عرقوبية) ولا (مؤجلة)! متى تُزال هذه الجسور المربعة المزدحمة باستمرار مثل جسري طريق الملك عبدالله وبريمان، وهما عنقا زجاجة مضنيان مزعجان! متى يتم استبدالهما؟ ومتى يبدأ العمل فيهما ومتى ينتهي؟! الصبر على تشغيل القطار أهون بكثير من الصبر على هذين الجسرين، فتحركوا رحمكم الله وأعدوا لهما ما استطعتم من همة وعلم وتقنية. المال موجود، والإدارة الحازمة (التي يرأسها الأخ الكريم المهندس مفرح الزهراني) جادة ومصممة على إنهاء معاناة الناس، لكن ينقصنا العلم بـ(متى) فهي أم العلم، وهي بلوغ الفرج وغاية المنى ومنتهى الحلم. 





5 آلاف صفقة عقارية تتجاوز 8 مليارات ريال في شهر واحد

 
عثمان الشيخي - جدة
الأحد 03/06/2012
انتعشت حركة السوق العقاري خلال الفترة الماضية في عدد من المدن السعودية واظهرت ارقاما كبيرة في عدد الصفقات العقارية وقيمتها الاجمالية بعد ان سجل المؤشر العقاري العام في موقع وزارة العدل خلال شهر جمادى الاخر الماضي 5838 صفقة عقارية مابين تجارية وسكنية في العاصمة الرياض والمدينة المنورة والدمام بقيمة اجمالية بلغت 8,872,273 مليار ريال منها 1105 صفقات عقارية تجارية و 4733 صفقة سكنية في المدن الثلاث. ففي الرياض رصد المؤشر العقاري العام 2,815 صفقة تجارية وسكنية بقيمة اجمالية بلغت 5 مليارات ريال و152 مليونا و337 الفا و87 ريالا بواقع ملياري ريال و413 مليونا لـ 510 صفقات تجارية واكثر من ملياري ريال و739 مليونا لـ 2305 صفقة سكنية. وفي المدينة المنورة سجل المؤشر العقاري العام 1753 صفقة عقارية تجارية وسكنية بقيمة اجمالية بلغت مليارا و648 مليونا و817 الف ريال. اما في مدينة الدمام فقد سجل المؤشر العقاري 1270 صفقة عقارية بقيمة اجمالية بلغت ملياري ريال وواحدا وسبعين مليونا و119 الفا جاء نصيب المؤشر العقاري السكني بأكثر من مليار و128 مليون ريال.
وبحسب حركة السوق وما تم رصدة من اجمالي عدد الصفقات يتضح بأن الصفقات السكنية تفوق في حجمها على الصفقات التجارية حيث سجل مؤشر السوق اكثر من 4733 صفقة عقارية سكنية في المدن الثلاث و1105 صفقة تجارية.
وهنا يؤكد العقاري عبداللة الغامدي ان السوق العقاري السعودي يعد من افضل الاسواق المحلية للاستثمار حيث يجد اقبالا من الشركات والتجار والمواطنين بمعنى ان الجميع يستثمر فيه وبالتالي فإن انتعاش الحركة ستظل منتعشة على مدار العام.. وقال اذا كان المؤشر العقاري قد سجل اكثر من 5 الاف صفقة عقارية بأكثر من 8 مليارات ريال في ثلاث مدن سعودية فما بالك بباقي المدن الاخرى غير المسجلة في موقع الوزارة مثل مكة المكرمة وجدة وغيرها من المدن التي تشهد مشاريع كبرى تقام هنا وهناك.. واضاف: على الرغم من وجود سوق الاسهم وجذبه لشريحة كبيرة من المجتمع الا ان السوق العقاري هو الاكثر جاذبية لرؤوس الاموال..مبينا بأن القرارات الملكية الاخيرة القاضية بزيادة قرض صندوق التنمية العقاري وانشاء 500 ألف وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود جميعها ستسهم في انتعاش حركة السوق العقاري في غالبية المدن السعودية خاصة وان تلك القرارات ساهمت في اقامة العديد من التحالفات بين عدد من الشركات العقارية والبنوك لاقامة المزيد من المشروعات العقارية والتي سوف تؤدي لامحالة الى هبوط سعر العقار والايجارات وزيادة الاقبال على الاراضي والوحدات العقارية.





«العوالق الترابية» تهاجم سماء المدينة و»الأرصاد» تتوقع استمرارها

أحمد النهاري - تصوير: حسام سليماني - المدينة
الأحد 03/06/2012
شهدت المدينة المنورة وأجزاء منها عصر أمس زخات خفيفة من الأمطار على بعض أجزاء من أحياء المدينة بعد سلسلة من الرياح المثيرة للأتربة والغبار، بينما لم تتوقع مصلحة الأرصاد من خلال موقعها الالكتروني احتمالية تساقط أمطار على المدينة المنورة. وأوضحت مصلحة الأرصاد الجوية باستمرار نشاط الرياح السطحية مثيرةً للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شمال شرق وشرق ووسط المملكة، تمتد حتى المناطق الداخلية لجنوب وجنوب غرب المملكة تشمل المرتفعات منها. 
وسماء غائمة جزئيًا مع رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية على غرب المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية مع تكون السحب الركامية على غرب المملكة (مكة المكرمة والمدينة المنورة) تشمل شرق محافظة جدة ومرتفعات الطائف. 
ويبقى الطقس حارًا إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة، عدا المصائف حيث يكون الطقس فيها معتدلًا خلال النهار، يميل إلى البرودة ليلًا، فيما توقعت المصلحة مناخ اليوم «الأحد» باستمرار نشاط الرياح السطحية مثيرةً للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شمال شرق وشرق ووسط المملكة، تمتد حتى المناطق الداخلية لجنوب وجنوب غرب المملكة تشمل المرتفعات منها وسماء غائمة جزئيًا ورؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية على غرب المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية.





ضعف الكفاءة والتبلد وغياب الحس الإنساني السبب في تعثر المشاريع التنموية
حقوق الإنسان : الأجهزة الحكومية عاجزة عن تنفيذ توجيهات خادم الحرمين في حماية حقوق الأفراد


- الملك عبدا لله حرص على أن تنال المرأة السعودية حقوقها الشرعية.
- ضعف الدور الرقابي لمجلس الشورى يعود إلى محدودية الصلاحيات الممنوحة.
- تحسن نسبي وبطيء في مجال حقوق الإنسان في المجتمع السعودي.
- التصنيف القبلي والمناطقي والفكري والطائفي ممارسات وسلوكيات في القطاع الحكومي تنتهك حقوق الإنسان.
- أداء الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تحسن مستمر.
- أهمية العمل على تعزيز مبدأ المشاركة الشعبية والحرص على تدوير المناصب الحكومية وضمان وصول المؤهلين إليها.
- ممارسات بعض هذه الأجهزة والمؤسسات ألحقت أضراراً وانتهاكات لحقوق الإنسان
- استغلال السلطة من قبل بعض المسئولين لمعاقبة المرؤوسين دون الالتزام بضوابط واضحة

 أكد تقرير الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، الذي صدر أخيراً، أن مشكلة حقوق الإنسان في المملكة تبقى في عجز أو ضعف الكثير من الأجهزة الحكومية عن الوفاء بمتطلبات توجيهات خادم الحرمين الشريفين والقيادة العليا بحماية وصيانة حقوق الأفراد وتذليل الصعوبات التي تواجههم.

وتناول التقرير الذي صدر تحت عنوان (طموح قيادة وضعف أداء أجهزة) القيادة السعودية وتعزيز حقوق الإنسان، ومدى استجابة الأجهزة الحكومية للوفاء بمتطلبات حماية حقوق الإنسان. وحقوق الإنسان الواقع والممارسات.

إضافة إلى ملحق خصص لمناقشة شئون المواطنون السعوديون في الخارج، وعدد من التوصيات العامة المهمة حول حقوق الإنسان في المملكة.

حقوق المواطنين والمقيمين
أشار التقرير في قسمه الأول إلى جهود القيادة السعودية في تعزيز حقوق الإنسان، وحرص خادم الحرمين الشريفين– أيده الله- على حقوق المواطنين والمقيمين في المجتمع حين أصدر أمره السامي برقم 21013 وتاريخ 19/4/1433هـ الذي تضمن أن كثيرا مما ينشر في وسائل الإعلام من تظلمات بعض المواطنين وشكاويهم تشير إلى قصور كبير في أداء بعض الجهات الحكومية في تلبية احتياجات المواطنين والإجابة على استفساراتهم وشكاويهم أو تقديم تفسير مقنع لقصور بعض تلك الخدمات, ولأهمية ذلك فقد تضمن الأمر السامي التوجيه بالتأكيد على الجهات الحكومية المختصة بالحرص على تطوير الخدمات التابعة لها وتقديمها لكل محتاج من المواطنين وتلافي أي قصور.

الإصلاح الشامل
كما أكد التقرير على توجهات خادم الحرمين الشريفين بضرورة حرص الدولة وعزمها على مواصلة الإصلاح الشامل، وتطوير الأنظمة، وإحكام الرقابة على أداء الأجهزة الحكومية، وتوفير سبل العيش الكريم للمواطنين من خلال مكافحة الفساد التي تعد ركيزة أساسية لمشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز للإصلاح حيث جاءت العديد من المبادرات منها: إيجاد هيئة لمكافحة الفساد. والحرص الشديد على حماية المال العام. والتوجيهات العاجلة لمعالجة بعض أوجه القصور في هذا المجال. والتأكيد على استقلالية الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان كجهة رقابية ترصد التجاوزات. وتوجيه أكثر من مرة الوزراء وكبار المسئولين في كافة الأجهزة الحكومية بضرورة حفظ الأمانة منبهاً إلى أن عدداً من المشاريع لم تنفذ ولم يظهر لها أثر رغم رصد مبالغ كبيرة لها مما حرم الناس من التمتع بالكثير من حقوقهم. كما صدر ضمن حزمة الأوامر الملكية مؤخراً والمتعلقة بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية للبلاد أمرٌ بتعزيز دور الجهات الرقابية ودعمها مالياً وبشرياً.

صيانة حقوق الإنسان
وبين تقرير الجمعية أن سجل أغلب الأجهزة الحكومية في مجال صيانة حقوق الإنسان وحماية حرياتهم لا يزال بعيداً عن طموح القيادة ويفتقد الكثير منها لما يمكن وصفه بالحس الإنساني سواء عند قيامها بمسئولياتها أو تعاملها مع قضايا الأفراد أو في تنفيذ المشروعات التي تساهم في تلبية تطلعاتهم في العيش الكريم. وأشار التقرير إلى تحسن نسبي وبطيء في مجال حقوق الإنسان في المجتمع السعودي مع استمرار تلقي الجمعية شكاوى الأفراد والأسر؛ حيث جاوز إجمالي القضايا التي عالجتها الجمعية وفروعها منذ تأسيسها قبل 8 سنوات 30 ألف قضية. تشمل ما تم رصده في زيارات الجمعية للسجون، ودور التوقيف، والمستشفيات، والمراكز الصحية أو من خلال وسائل الإعلام.

إلزام بحفظ حقوق الأفراد
وفي مجال حفظ حقوق الأفراد في مواجهة الأجهزة الحكومية رصدت الجمعية تنامي الشعور لدى عامة الناس بأن الملك يدعم المحافظة على حقوق الأفراد ويعمل من أجل ضمان قيام الوزارات والمصالح المختلفة بالقيام بواجباتها في هذا الشأن. وأن من يرتكب تجاوزات تمس بحقوق وحريات الأفراد سيكون مسئولاً أمام الملك. كما تم إلزام الجهات الحكومية بحفظ حقوق الأفراد وتمكينهم من الحصول عليها في الوقت المناسب.

تطوير مرفق القضاء
وفي مجال تطوير مرفق القضاء أشاد التقرير باهتمام خادم الحرمين الشريفين بإصدار نظام جديد للقضاء يتسم بعدة مزايا تعزز من حق التقاضي وعدالة المحاكمات وتضمن الإنصاف. ومن أبرز ما أضيف في النظام الجديد إنشاء محاكم استئناف في القضاء العام والقضاء الإداري والأخذ بالتخصص النوعي في نظر القضايا. وتوفير ضمانات خاصة لاستقلال القضاة، واعتماد ميزانية ضخمة لبناء محاكم حديثة، وتنظيم برامج تدريب وتأهيل للقضاة، والعاملين في المرفق القضائي بشكل عام، وزيادة عدد القضاة. 

دعم مؤسسات حقوق الإنسان
أما في مجال دعم مؤسسات حقوق الإنسان فقد حرص خادم الحرمين الشريفين على تعزيز حقوق الإنسان وكفالة حرياته من خلال دعمه المستمر لمؤسسات حقوق الإنسان في المملكة واستقلاليتها، والموافقة على برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتعزيز هذا البعد المهم في قضايا حقوق الإنسان من خلال دعمه – حفظه الله- للحوار بين الأديان والمذاهب في الداخل أو الخارج.

الأجهزة الرقابية
وفي مجال دعم الأجهزة الرقابية ظهر اهتمام الملك عبدالله بن عبد العزيز بدعم الأجهزة الرقابية في البلاد من خلال تعزيز الأجهزة القائمة والممثلة في هيئة الرقابة والتحقيق واستحداث وظائف رقابية في الديوان الملكي تعنى بهذا الشأن, وإنشاء هيئة لمكافحة الفساد. مما انعكس على التحسن في أداء هيئة الرقابة والتحقيق، وديوان المراقبة العامة، و زيادة مستوى الشفافية في الإفصاح عما يتم رصده من مخالفات أو تجاوزات مالية أو إدارية في عدد من الأجهزة الحكومية.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
وفي مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تم تخصيص الجزء الأكبر من الميزانية العامة للدولة للصرف على قطاعات التعليم والصحة والشئون الاجتماعية، وذلك تأكيدا من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على مبدأ المساواة بين كافة مناطق المملكة في توزيع المشاريع التنموية.

التعليم العالي
أما في مجال التعليم العالي حدثت طفرة غير مسبوقة في عهد خادم الحرمين الشريفين تمثلت في إنشاء جامعات جديدة في مختلف مناطق المملكة. وابتعاث أكثر من 120 ألف طالبا وطالبة في مختلف التخصصات من خلال مشروع خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. ودعم الابتعاث الداخلي والتوسع في إنشاء الجامعات والكليات الخاصة ودعم البحث العلمي. وتحسين الكوادر المالية لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي .

المدن الصحية
وفي المجال الصحي تم التوجيه بإنشاء المدن الصحية في أغلب مناطق المملكة وبناء المستشفيات والتركيز على حق المواطن في الحصول على الرعاية الصحية بيسر وسهولة والتوسع في إنشاء الكليات الطبية والصحية, وكذلك الاهتمام بتحفيز الكوادر الطبية من خلال رفع المخصصات والبدلات المالية لها .

الفئات الفقيرة
وفي المجال الاجتماعي ولحماية الفئات الفقيرة من ارتفاع تكاليف المعيشة فقد وجه الملك بصرف مساعدات مقطوعة على فترات لجميع الأسر التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي في المملكة, وتمت زيادة الإعانة المالية المخصصة لجميع فئات المعوقين بنسبة 100%. كما حرصت القيادة على دعم برامج وزارة الشئون الاجتماعية الجديدة الهادفة لتحسين أوضاع الأسر الفقيرة، ودعم صناديق الإقراض كصندوق التنمية العقاري, وبنك التسليف والادخار, وصناديق تنمية دعم الأعمال والمؤسسات الصغيرة, وإعفاء العديد من المدينين لهذه الصناديق .

حقوق المرأة
وفي مجال تحسين فرص تمتع المرأة بحقوقها حرص الملك دائما على بيان اهتمام خادم الحرمين الشريفين بحصول المرأة على حقوقها المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية والأنظمة المحلية, وتعد موافقته – ايده الله- على اشتراك المرأة في عضوية مجلس الشورى والسماح بمشاركتها في الانتخابات البلدية من مؤشرات هذا الاهتمام ؛ فقد حرص على الاستماع للنساء مباشرة في أكثر من مناسبة, ووجه بالتوسع في استحداث مجالات عمل لهن كما دعمهن في العديد من المجالات. 

استجابة الأجهزة الحكومية
وتطرق التقرير في القسم الثاني منه عن مدى استجابة الأجهزة الحكومية للوفاء بمتطلبات حماية حقوق الإنسان من خلال رصد وتقييم مدى استجابة الأجهزة الحكومية لتوجهات القيادة السعودية لتعزيز الحقوق وصيانة الحريات. وأكد التقرير من خلال المتابعة للوضع الحقوقي في المملكة والشكاوي والزيارات الميدانية، وما ينشر في وسائل الإعلام ضعف أداء أغلب هذه الأجهزة وعجزها عن مسايرة تطلعات القيادة ورغبتها في ضمان حقوق الأفراد وتمتعهم بالرفاهية الاجتماعية والاقتصادية. بل أن ممارسات بعض هذه الأجهزة والمؤسسات ألحقت أضراراً وانتهاكات لحقوق الإنسان في شكل يتعارض مع توجيهات القيادة. وأن من أسباب هذا الضعف في الأداء واستمرار حدوث التجاوزات ضعف الكفاءة الإدارية للكثير من منسوبي هذه الأجهزة وكذلك التبلد الإداري، وغياب الحس الحقوقي والإنساني عند بعض القائمين على هذه الأجهزة.

ضعف إنتاجية
وأشار التقرير إلى أن ضعف إنتاجية منسوبي الأجهزة الحكومية وحالة اللامبالاة السائدة بين الكثير منهم يعود لأسباب كثيرة يأتي في مقدمتها عدم اختيار الأكفأ من بين المرشحين للوظائف بسبب المحسوبية والواسطة. وتهميش بعض المديرين المتميزين من موظفيهم. كما أن شعور بعض الموظفين العاملين والجادين في إنتاجيتهم بأنهم يتساوون مع نظرائهم غير العاملين يدفعهم إلى عدم الحرص على الاستمرار في إنتاجيتهم وتطوير آلية عملهم. مما يوجب إعادة النظر في تقييم الموظفين والعمل على وضع آلية تسمح بالمكافآت الشهرية لمن يتميز بالانضباط والإنتاج. وأوضح التقرير أن ضعف الكفاية البشرية وعجز بعض الأجهزة الحكومية عن أداء واجباتها التي كلفت بها على الوجه الأمثل تسبب في تأخر تنفيذ كثير من المشاريع الحكومية الضرورية.

التصنيف القبلي والمناطقي
كما بيّن أن هناك ممارسات وسلوكيات في القطاع الحكومي تنتهك حقوق الإنسان أشد خطورة تقوم على التصنيف القبلي والمناطقي والفكري والطائفي وتمثل انتهاكاً واضحاً لحق الإنسان في الكرامة و المساواة دون تمييز، وهو ما يتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحة ومع النظام الأساسي للحكم والتزامات المملكة الدولية.

مجلس الشورى
وتناول التقرير مجلس الشورى ودوره التشريعي والرقابي، مؤكداً على أن ضعف الدور الرقابي للمجلس يعود إلى محدودية الصلاحيات المخولة له بموجب نظامه وكذلك آلية تشكيل المجلس المتمثلة في تعيين الأعضاء مما يحد من دورهم الرقابي والمساحة التي يستطيعون التحرك فيها. أما الدور التشريعي للمجلس فإن تقرير الجمعية سجل ملاحظة على ضعف الشفافية في مناقشة مشاريع الأنظمة الجديدة أو التعديلات على أنظمة قائمة. وطالب بضرورة قيام المجلس بإعلان مسودات الأنظمة الجديدة أو المعدلة وإتاحة الفرصة لأعضاء المجلس والرأي العام للمشاركة في إبداء الرأي. وامتناع السلطة التنفيذية عن ممارسة الضغط على المجلس لتمرير أو إنجاز بعض مشاريع الأنظمة في وقت قصير مما يحول دون دراستها من قبل أعضاء المجلس وتمحيصها.

مرفق القضاء
أشار التقرير إلى أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لاحظت أن هناك جهوداً بذلت من قبل المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل من أجل الإسراع في تطبيق مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء والتغلب على الصعوبات التي تعترض تنفيذ هذا المشروع ومنها:
1-الحاجة لتعديل بعض الأنظمة القائمة.
2- إيجاد قضاة مختصين للقيام بمهام المحاكم المتخصصة المنصوص عليها في النظام القضائي الجديد والتي تأخرت مباشرتها لأعمالها ومنها المحاكم العمالية.
3- تحديد الاختصاصات بين مجلس القضاء الأعلى من جهة ووزارة العدل من جهة أخرى في بعض المسائل.
4- آلية إرساء المشاريع المتعلقة ببناء مقرات للمحاكم, وكذلك إجراءات استئجارها.
كما رصد التقرير أخذ عدد من القضاة بالعقوبات البديلة في القضايا البسيطة مما يعزز الأثر الإيجابي للأحكام القضائية في إصلاح الأفراد. ووجود رغبة من بعض القضاة في الأخذ بهذه الأحكام، إلا إن ما يحول دون ذلك عدم وضوح آلياتها وتبيان إشكالها مما يتطلب وجود ضوابط توضح المقصود بالأحكام البديلة.
وقد لاحظت الجمعية تحسناً ملموساً في أداء وزارة العدل وقطاعاتها المختلفة.

ديوان المظالم
وأشار التقرير إلى دور ديوان المظالم النظر في قضايا مرفوعة ضد الأجهزة الحكومية ومنها أجهزة أمنية كالمباحث العامة وغيرها بما يتعلق بالحبس الخاطئ أو الاحتجاز التعسفي. وحرص القضاة على تسبيب الأحكام في هذه القضايا التي يظهر منها التزامهم بالمحافظة على حقوق الموقوفين والسجناء. كما أن قبول الديوان الاختصاص القضائي بالنظر في مثل هذه القضايا وعدم ردها يؤكد على أن كافة أجهزة الدولة تخضع للأنظمة وللقضاء دون استثناء. وسجلت التقرير تحسناً في عدد القضاة في القضاء العام والقضاء الإداري, مما يؤمل أن يكون له أثر إيجابي في إنهاء القضايا المنظورة والتي ما زالت الجمعية تتلقى الشكاوى من طول إجراءات النظر فيها. واستمرت الجمعية خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير في رصد بعض الملاحظات على مرفق القضاء مما يرد إليها من شكاوي وتظلمات, وأبرزها: السلطة الواسعة للقضاة في الأحكام التعزيرية. عدم علنية جلسات التقاضي في بعض الحالات. طول مدة التقاضي. قلة عدد القضاة. الضعف الشديد في الكادر الإداري. واستمرار معاناة المرأة من تقييد حقها في التقاضي. ضعف تأهيل القضاة.

وزارة الداخلية
رصدت التقرير حرص عدد من قطاعات وزارة الداخلية على تحسين أدائها بما يضمن قيامها بمهامها دون مساس بحقوق الأفراد، ومن الخطوات المهمة في هذا الإطار إنشاء شعبة لحقوق الإنسان في الأمن العام تختص باستقبال الملاحظات والشكاوى ذات العلاقة بحقوق الإنسان. كما لوحظ حرص المديرية العامة للأمن العام على رفع المستوى الثقافي بين منسوبيها في مجالات حقوق الإنسان.
وأشار التقرير كذلك إلى رصد وتلقي الشكاوى المتعلقة بأداء عدد من الأجهزة الأمنية والإدارية التابعة لوزارة الداخلية يمكن إجمالها في النقاط الآتية: التعدي على الأشخاص أو معاملتهم معاملة غير جيدة. الاحتجاز التعسفي. عدم تمكين الموقوف من الاتصال بذويه. معاناة أهالي الموقوفين في المباحث العامة. كثرة عدد الموقوفين في قضايا أمنية لمدة طويلة. عدم اهتمام بعض أقسام ومراكز الشرطة بالبلاغات التي تصل إليهم. قلة أعداد العاملين في مراكز وأقسام الشرطة. تفتيش بعض الممتلكات الشخصية. كما يلاحظ أن هناك مراعاة من قطاعات الوزارة لبعض النواحي الإنسانية لبعض السجناء أو الموقوفين.

الرئاسة العامة للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
شدد التقرير على وجود تحسن ملحوظ في أداء الرئاسة العامة للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، واهتمام كبير من رئاستها لتطوير كوادرها بما يمكنهم من القيام بمسئولياتهم في مواجهة الأخطار التي تهدد قيم وسلوكيات أفراد المجتمع دون الوقوع في تجاوزات بحق الأفراد. حيث تم إنشاء وحدة معنية بحقوق الإنسان في الهيئة. وتم استحداث وظيفة المتحدث الرسمي للتواصل مع وسائل الإعلام. وقامت الهيئة بتوقيع اتفاقيات مع عدد من الجامعات بهدف تطوير مهمة الحسبة بكافة جوانبها، إضافة إلى إعادة هيكلة عدد من الإدارات وإيجاد أدلة ولوائح داخلية تهدف في مجملها إلى الارتقاء بعمل الهيئة.

وزارة الشئون الاجتماعية
ذكر التقرير وجود تطور ملموس في أداء وزارة الشئون الاجتماعية ممثلة في وكالة الضمان الاجتماعي لمساعدة الفقراء والفئات المحتاجة لتحقيق العيش الكريم وسد احتياجاتها الأساسية حيث طورت الوزارة لهذا الغرض عدة برامج مساندة. وأكد التقرير أن ضمان الحق في العيش الكريم للفئات المحتاجة يجب أن لا يقتصر على جهود وزارة الشئون الاجتماعية التي تتحمل تبعات سياسات وقرارات جهات حكومية أخرى مثل ووزارات المالية والخدمة المدنية والعمل التي قد تتسبب في تردي الأحوال المعيشية للكثير من المواطنين.

وزارة العمل
أكد التقرير على دور وزارة العمل في إيجاد فرص عمل للشباب من الجنسين والحد من البطالة. وأن عدم وجود سياسة واضحة للتوظيف من البداية وكذلك ضعف كفاءة وحدات التوظيف التابعة لها لم تنجح في الماضي في معالجة مشكلة البطالة. ومع ذلك أشاد التقرير بقيام الوزارة أخيراً بمحاولات للحد من نسبة البطالة وفتح المجالات للراغبين في العمل من السعوديين. وأن المسئولية عن البطالة وعدم توفير وظائف وفرص عمل تشترك فيها عدة جهات منها وزارات العمل والخدمة المدنية والمالية والاقتصاد والتخطيط والتربية والتعليم ومؤسسات التعليم العالي. كما أن بعضاً من طالبي العمل يسهمون في مشكلة البطالة بسبب عدم الانضباط الوظيفي والاستعداد لتطوير القدرات.

وزارة التربية والتعليم
أوضح التقرير أنه ورغم جهود وزارة التربية والتعليم في تمكين الأفراد من الحصول على تعليم جيد فقد رصدت الجمعية جملة من الملاحظات على أداء وزارة التربية والتعليم والأجهزة التابعة لها تكشف عن قصور يعود لأسباب متعددة. ومن أبرز هذه الملاحظات: التكدس الشديد في مدارس بعض المناطق، سوء المباني المستأجرة وهي لا تصلح للعملية التعليمية، شكوى المدارس في المناطق النائية من عدم توافر الوسائل التعليمية، قلة عدد المعلمين والمعلمات، استمرار وقوع حوادث مأساوية للمعلمات اللاتي يسافرن يومياً في المناطق النائية مع عدم تأمين وسائل نقل مناسبة، وعدم وضع قواعد ثابتة واجبة الاتباع بشأن إلحاق الأطفال الذين لا يملكون أوراقا ثبوتية –لأسباب لا علاقة لهم بها- مما قد يتسبب في انتشار الأمية.

وزارة الصحة
سجل تقرير الجمعية حرص وزارة الصحة وكبار مسئوليها على تحسين مستوى الرعاية الصحية، إلا أن أغلب المواطنين لم يروا تجسيد هذا الاهتمام على أرض الواقع وذلك بسبب جملة كبيرة من الملاحظات على الخدمات الصحية رصدتها الجمعية والتي تحرم الأفراد من التمتع بهذا الحق ومنها ما يلي: معاناة الكثير من المستشفيات خاصة في المحافظات النائية من قلة في الكوادر الطبية. ضعف كفاءة الكادر البشري. تأخر حصول المرضى على المواعيد الطبية لفترات قد تصل إلى عام كامل. استمرار المستشفيات في رفض الحالات الطارئة. ضعف التنسيق بين القطاعات الصحية. زيادة معدلات انتشار أمراض خطيرة مثل السرطان خلال السنوات الأخيرة في بعض المناطق. قلة الأسرة. استمرار المراكز الصحية في مباني مستأجرة. ضعف تأهيل الكوادر الإدارية المساندة للطاقم الطبي في كثير من المستشفيات.

قطاع الخدمة المدنية
رصد التقرير الجمعية عددا من الملاحظات التي تشترك فيها أجهزة ومؤسسات قطاع الخدمة المدنية بشكل عام، وذلك من خلال ما يصل من شكاوى من موظفين في أجهزة حكومية مختلفة. وتتمثل أبرز هذه الملاحظات فيما يأتي: استغلال السلطة من قبل بعض المسئولين لمعاقبة المرؤوسين دون الالتزام بضوابط واضحة أو إتباع للإجراءات المنظمة للتأديب الإداري. غياب المعالجة الجادة والحاسمة للفساد الإداري.. عدم تحقيق العدالة بين الموظفين سواء من حيث الترقيات أو الانتداب أو منح الإجازات أو توزيع مهام العمل. وكذلك عدم وجود ضوابط دقيقة في الترشيح للدورات التدريبية.كثرة الشكوى من المحاباة والمحسوبية وتأثير العلاقات الشخصية في القرارات ذات العلاقة. شكوى بعض الموظفين من عدم الجدية في التعامل مع تظلماتهم ضد رؤسائهم. بقاء نظام الخدمة المدنية دون تطوير رغم صدوره منذ فترة طويلة.

حقوق الإنسان: الواقع والممارسات
وتطرق القسم الثالث من التقرير، لحقوق الإنسان الواقع والممارسات، وخصص لمناقشة حال عدد من أبرز الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية نظرا لأهميتها، وتتمثل في حق المساواة، والحق في حرية التعبير، والحق في العيش الكريم. وقضية الفساد.

حقوق السعوديين في الخارج
كما تناول التقرير في جزئه الأخير بعض القضايا الحقوقية الخاصة بالسعوديين في الخارج، ورصد عدد من التجاوزات التي تتعرض لها حقوق المواطنين السعوديين في الخارج سواء كانوا زائرين أو مسافرين أو مقيمين للدراسة أو العلاج. وصنف أهم المشاكل الحقوقية التي يتعرض لها السعوديون في الخارج على النحو الآتي: سوء المعاملة ، الاعتقال التعسفي، التباين في تعامل السفارات مع المواطنين في الخارج، ومعاناة أبناء السعوديين في الخارج.

أما أبرز الملاحظات على عمل سفارات السعودية في الخارج فهي ما يلي: الشكوى من صعوبة التواصل. التأخر في الاستجابة. الاعتماد على غير السعوديين في عدد من السفارات مما يعيق التواصل مع المواطنين.

التوصيات الهامة
ويلخص التقرير عدد من التوصيات الهامة حول حقوق الإنسان في المملكة، منها ما يلي:
- تحديد خط الفقر في المملكة والتوسع في منح إعانة البطالة للشرائح العمريه فوق سن الخامسة والثلاثين ودون سن استحقاق المعاش التقاعدي .
- رصد أحياء الفقر في المدن والهجر وحصرها ثم العمل على معالجتها وجعل سكانها في مقدمة المستفيدين من الإسكان وخدمات الضمان الاجتماعي وتسهيل قبول أبنائهم في الجامعات والكليات .
- إنشاء مجلس أعلى لمراقبة تنفيذ المشروعات ومتابعتها في البلاد ، ويكون أغلب أعضائه من رؤساء الجهات الرقابية في المملكة إضافة إلى الجهات التي تتبع لها المشاريع، ويعطى الصلاحيات اللازمة للتغلب على تأخر تنفيذ المشاريع أو رداءة تنفيذها أو المبالغة في تكاليفها. وإعادة النظر في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية.
- العمل على تمتع الناس بحقوقهم دون تمييز، ومعاقبة كافة أشكال التمييز.
- تعزيز الصلاحيات الرقابية لمجلس الشورى على الأجهزة و المؤسسات الحكومية دون استثناء، و منحه حق مساءلة المسئولين والمشاركة في مناقشة الميزانية العامة للدولة. 
- العمل على تعزيز مبدأ المشاركة الشعبية والحرص على تدوير المناصب الحكومية وضمان وصول المؤهلين إليها. 
- حماية الحق في التعبير عن الرأي والوصول إلى المعلومة والحد من الإجراءات غير النظامية في تقييد تناول قضايا الشأن العام. 
- إصدار نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الذي أقره مجلس الشورى .
- إنهاء قضايا الموقوفين على ذمة قضايا أمنية بإطلاق سراح من لم تثبت إدانته ، ومن انتهت مدة حكمهم ، وتعويض من بقي في السجن أكثر من مدة عقوبته ، والمبادرة إلى إحالة المتهمين منهم إلى القضاء مع توفير ضمانات المحاكمة العادلة ، والأخذ بالتوصيات الأخرى التي تمت الإشارة إليها في هذا التقرير حول ذلك.
- توجيه كافة جهات الضبط و التحقيق و التوقيف بالالتزام الدقيق بنظام الإجراءات الجزائية ومحاسبة كل من يتجاوزه ، وتفعيل دور هيئة التحقيق والادعاء العام وهيئة حقوق الإنسان في هذا الشأن.
- ضمان حرية التنقل وتقنين المنع من السفر وحصره فيمن يصدر بشأنه حكم قضائي مسبب وذلك لمدة محددة ، وحفظ حق الاعتراض للممنوع من السفر.
- الإسراع في تحسين أوضاع الإصلاحيات و السجون العامة ومعالجة مشكلة التكدس وضعف الخدمات الصحية 
- الأخذ بالعقوبات البديلة من أجل تحقيق الهدف الإصلاحي للعقوبة والحد من سلبيات عقوبة السجن.
- الاستمرار في تأهيل و تدريب القضاة وكتاب العدل وتفعيل التعيين القضائي وضمان استقلالية القضاة ومحاسبة المقصرين منهم ومعاقبة من يحول دون تسهيل أمر وصول المرأة للعدالة .
- وضع حل نهائي خلال مدة محددة للأشخاص والأسر الذين لا يحملون أوراقا ثبوتية أو يحملون أوراق مؤقتة لا تمكنهم من حقوقهم في العمل أو العلاج أو التعليم أو التنقل وقد يكون في منح أبناؤهم الهوية الوطنية حلاً مناسباً من أجل الحد من تفاقم المشكلة ، مع منح من يتعذر حصوله على الجنسية السعودية من الآباء إقامة دائمة لا ترتبط بكفالة ولا بدفع رسوم .
- منع قبول الدعاوى المرفوعة للمطالبة بالتفريق بين الزوجين بسبب عدم الكفاءة بالنسب إذا كانت مرفوعة من غير الزوجين وكان عقد الزواج قد توافرت فيه أركانه وخاصة عند وجود أطفال .
- النظر في وضع ضوابط تمنع زواج القصر من الجنسين ما لم تتوفر المصلحة لهما .
- العمل على إصدار نظام متكامل للأحداث .
- الإسراع في إصدار نظام لحماية حقوق المستهلك، وقد اقترحت الجمعية مشروع نظام لهذا الغرض حظي بالتوجيه السامي الكريم لدراسته والاستفادة منه .
- العمل على إصدار نظام للعقوبات من خلال تقنين أحكام الفقه الإسلامي على ما هو أرجح دليلاً .
- تمكين هيئة مكافحة الفساد من ممارسة مهامها بدون قيود ودعمها مالياً ومعنوياً وتعزيز صلاحياتها ومنحها حق مساءلة أي شخص يثبت تورطه في قضايا فساد أيا كان. وحثها على ملاحظة الجوانب والموضوعات المهمة التي تكون فيها مظنة الفساد غالبة .
- الاستمرار في مشروع الملك عبد الله الإصلاحي بما يضمن التوسع في الانتخابات البلدية وتسهيل مشاركة المرأة فيها بعد الموافقة السامية على ذلك والنظر في انتخاب بعض أعضاء مجلس الشورى وممثلي الأهالي في مجالس المناطق .
- تمكين كل المواطنين من الحصول على العناية الصحية في المكان المناسب وفي الوقت المناسب وبالجودة المناسبة . 
- الاستمرار في نشر التعليم العالي في مختلف محافظات البلاد ومراكزها مع الاهتمام بتحسين البيئة التعليمية في الجامعات وإشراك الطلاب قدر الإمكان فيما يخصهم من قرارات من خلال المجالس الاستشارية الطلابية
- العمل على تحسين البيئة المدرسية من حيث المقرات ، المقررات، مستوى التعليم ، تحسين المخرجات ، وتعزيز الإرشاد والتوجيه مع الاهتمام بتعديل السلوك وإدماج مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية .
- الحد من تجاوزات الأشخاص المكلفين بتنفيذ الأنظمة والتعليمات من الشرط والمباحث وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها من الجهات الأخرى . ونشر العقوبات المتخذة بحقهم من أجل نشر الشعور بأن كل من يخالف الأنظمة والقوانين ويتجاوز على حقوق الإنسان سيعاقب .
- استكمال إجراءات انضمام المملكة للعهدين الدوليين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
- وضع نص يجرم الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية النهائية من قبل بعض الأجهزة الحكومية أو مسئوليها ، والإسراع في تطبيق نظام القضاء التنفيذي . 
- حث ديوان المظالم للتراجع عن قرار هيئة التدقيق مجتمعة رقم 87 لعام 1432هـ القاضي بالعدول عن الاجتهاد الذي سبق أن أخذت به محاكم ديوان المظالم بتقرير اختصاصها كهيئة قضاء إداري بنظر الدعاوي المتعلقة بأعمال الضبط الجنائي إلغاء وتعويضا بحجة التفريق بين أعمال الضبط الإداري وأعمال الضبط الجنائي ، وذلك لما في هذا التوجه الجديد لقضاء ديوان المظالم من حرمان للأفراد من اللجوء الى القضاء الاداري للمطالبة بحماية حقوقهم في حال تعسف الإدارة الحكومية أو تقصيرها أو مخالفتها للأنظمة .
- إنشاء مجلس أعلى للأسرة يهتم بكل أوضاع الأسر باعتبارها نواة للمجتمع.
- الإسراع في إنشاء مركز لقياس الأداء و تحديد مؤشرات الأداء لتكون معيناً للأجهزة الحكومية على تحسين أدائها ومعالجة تقصيرها في الوفاء بحقوق الأفراد وحمايتها ،والحد من التجاوزات على هذه الحقوق.
- الاستعجال في استكمال بناء المقرات للأجهزة الحكومية ذات العلاقة المباشرة بتقديم الخدمات للمواطنين .
- مراجعة وزارة الشؤون الاجتماعية للأنظمة والإجراءات المتبعة في دور الرعاية ومراكز التأهيل والمبادرة إلى معالجة أوضاع مباني هذه الدور والحرص على اختيار الموظفين العاملين فيها وبما يضمن حفظ حقوق نزلائها . 




أعلن أن نظام الزكاة سينتهي قريباً ورفض تعديل المادة 13 من ديوان المظالم
"الشورى" يطالب هيئة الاتصالات بإلزام الشركات بخفض الأسعار

سبق– الرياض:
 كشفت لجنة الشؤون المالية بمجلس الشورى أنها بصدد الانتهاء قريباً من دراسة نظام الزكاة الجديد، موضحة في تقرير لها أن النظام سيتضمن معالجة العديد من الأمور التي تعاني منها مصلحة الزكاة والدخل, ومن جهته وافق المجلس عقب استماعه لوجهة نظر لجنة النقل بشان التقرير السنوي لهيئة الاتصالات على التأكيد على الهيئة للقيام بدورها بإلزام شركات الاتصالات المرخص لها بخفض أسعار خدمات الاتصالات ورسومها لتكون متناسبة مع المعدلات العالمية والإقليمية.

وكان المجلس قد وافق بالأغلبية خلال الجلسة التي عقدت اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على عدم تعديل المادة 13 من نظام ديوان المظالم، والتي تتناول اختصاص المحاكم الإدارية بالفصل في الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظم الخدمة العسكرية والتقاعد،ودعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية، بما في ذلك القرارات التي تصدرها المجالس التأديبية.

وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن اقتراح تعديل المادة (الثالثة عشرة) من نظام ديوان المظالم.

وبرّرت اللجنة توصيتها بالإبقاء على نص المادة الثالثة عشرة من ديوان المظالم بلا تعديل أن النظام الأساسي للحكم نص في مادته التاسعة والأربعين "أن حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة.." واستبعاد نظر الحقوق المقررة في نظم الخدمة العسكرية من نظر القضاء، والاكتفاء بالتظلم للجهة صاحبة الشأن فيه حرمان من ضمانة التقاضي للعسكريين، كما أن القواعد العامة للعدالة تقضي بإتاحة التظلم من جميع القرارات الإدارية أمام القضاء المختص، مؤكدةً أن بسط الولاية القضائية لا يعني إلغاء القرارات التأديبية دائماً بل الأصل فيها السلامة والصحة حتى يثبت أنه لحق بها ما ينتقصها من العيوب التي قد تلحق بالقرار الإداري.

كما وافق المجلس بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1431/ 1432هـ، على قيام وزارة المالية بدعم صندوق الخدمة الشاملة وتوفير الميزانية اللازمة لتقديم الخدمة التي تم تأسيس الصندوق من أجلها ومن الموارد المتفق عليها، كما وافق على التأكيد على الفقرة الثالثة من قراره رقم 25/ 24 وتاريخ 27/ 5/ 1426هـ ونصها: "التأكيد على الهيئة للقيام بدورها بإلزام شركات الاتصالات المرخص لها بخفض أسعار خدمات الاتصالات ورسومها لتكون متناسبة مع المعدلات العالمية والإقليمية".

وأشار إلى أن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الخارجية، بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة وحكومة جيبوتي، وقد وافق المجلس على مشروع الاتفاقية المكون من تسع مواد، وتدعم هذه الاتفاقية التنسيق في مختلف أطر التعاون انطلاقاً من علاقات الصداقة بين البلدين الشقيقين، وتطوير التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، كما تشجع على الاستثمارات المشتركة بين مواطني البلدين، والتعاون في مجالات الشباب والرياضة والبحوث العلمية والتقنية.

واستمع المجلس بعد ذلك إلى تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لمصلحة الزكاة والدخل للعام المالي 1431/ 1432هـ.

وأفاد الأمين العام لمجلس الشورى أن اللجنة أكدت في تقريرها أنها بصدد الانتهاء قريباً من دراسة نظام الزكاة الجديد، حيث سيتضمن النظام معالجة العديد من الأمور التي تعاني منها مصلحة الزكاة والدخل، لافتاً إلى أن أعضاء المجلس تناولوا في مداخلاتهم ضرورة أن تعمل المصلحة على تلافي تأخيرها في التحول للأداء الإلكتروني.

واقترح أحد الأعضاء أن تقوم المصلحة بالإشراف على تقدير زكاة بهيمة الأنعام والحبوب والثمار، والإشراف على صرفها.

فيما رأى عضو آخر أن ينص في مشروع نظام الزكاة الذي تناقشه اللجنة حالياً على استقلالية اللجان الابتدائية والاستئنافية التي تنظر في الاعتراضات المقدمة من قبل المكلفين بالزكاة، من جانبه أكد أحد الأعضاء أن للجان الحالية لا تكون فقط من مسؤولين في المصلحة إنما تضم في عضويتها أعضاء من خارج المصلحة ومن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، كما أن قراراتها ترفع لديوان المظالم.

ودعا أعضاء آخرون إلى ضرورة أن تنظر المصلحة في وضع الاستثمارات الصغيرة للمستثمرين للأجانب العاملين في المملكة كالاستثمار في المطاعم والورش ومحلات التجزئة وأن تعمل المصلحة على جباية زكاتها شأنها في ذلك شأن الشركات الكبيرة، في حين اقترح أحد الأعضاء أن توجد المصلحة قسماً نسائياً نظراً لطبيعة عمل المصلحة المكتبي والذي يتناسب مع النساء.

وبعد المداولات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات، وذلك في جلسة مقبلة.





تسليمها للضباط والأفراد في أغسطس 2014 في مشروع على مساحة 3.5 مليون متر مربع

11 ألف مسكن لتحسين أوضاع منسوبي الحرس الوطني




الأمير متعب بن عبد الله

خلف الخميسي من الرياض


أعلن الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، إحداث 11250 وحدة سكنية للضباط والأفراد، موزعة على ثماني مدن مختلفة.

وأوضح خلال استعراضه، أمس، مراحل تنفيذ مشاريع الحرس الوطني الإسكانية، أن هناك تحسيناً في أوضاع الموظفين العسكريين من خلال إحداث مشروع الإسكان الجديد.

وأكد رئيس الحرس الوطني، أنه سيتم تسلُّم مشاريع الإسكان كاملة في آب (أغسطس) 2014، كاشفاً عن نيّة الرئاسة افتتاح كلية القيادة والأركان ضمن الكليات التابعة للرئاسة، موضحا أن الموافقة السامية تقضي بأن يتم الانتهاء من إنشاء الكلية خلال مدة لا تتجاوز العام.

وأشار إلى أن جائزة الملك عبد الله للتميُّز في الحرس الوطني تشمل 11 متميزاً في مجالات مختلفة، تمنح لأربعة فائزين في المجال العسكري، وأربعة فائزين في المجال الصحي، وثلاثة فائزين في المجال المدني.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أوضح الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، أن هناك تحسينا في أوضاع الموظفين العسكريين من خلال إحداث مشروع الإسكان الجديد الذي يتكون من 11250 فيلا للضباط والأفراد، موزعة على ثماني مدن مختلفة، وأن جميع رواتب القطاعات العسكرية في السعودية من الجيش والحرس الوطني والأمن العام على نظام واحد.
وأكد رئيس الحرس الوطني، خلال استعراضه مراحل تنفيذ مشاريع الحرس الوطني الإسكانية والتقائه رؤساء اللجان التحضيرية لجائزة الملك عبد الله للتميز في رئاسة الحرس الوطني أمس، أنه سيتم تسلّم مشاريع الإسكان كاملة في آب (أغسطس) 2014، كاشفاً عن نية الرئاسة افتتاح كلية القيادة والأركان ضمن الكليات التابعة للرئاسة.
 
الأمير متعب بن عبد الله خلال اطلاعه على نماذج الوحدات السكنية لمشاريع الحرس الوطني. تصوير: خالد المصري - "الاقتصادية"

وأوضح أن الموافقة السامية تقضي بأن يتم الانتهاء من إنشاء الكلية خلال مدة لا تتجاوز العام، مبيناً وجود دورات تدريبية عسكرية ومدنية تهتم بتأهيل وتطوير الكفاءات العسكرية والمدنية.

وأشار رئيس الحرس الوطني إلى أن جائزة الملك عبد الله للتميز في الحرس الوطني تشتمل على 11 متميزاً في مجالات مختلفة، تمنح لأربعة فائزين في المجال العسكري، وأربعة فائزين في المجال الصحي، وثلاثة فائزين في المجال المدني، وقال "إن الجائزة تستمد قيمتها من أنها تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ولذلك يجب أن تكون هناك مصداقية لمن تمنح له من المتميزين للحفاظ على قيمتها، وأن تكون حافزاً للعمل والإبداع"، مطالباً بالإسراع في إعداد التنظيمات واللوائح الخاصة بمنح الجائزة، ودعا خلال حديثه، كل من لديه عمل مميز إلى أن يرفق ملفا كاملا عن عمله، ليتسنى للجميع المشاركة في المسابقة وحصد جوائزها. وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن قيمة الجائزة قريباَ.
 
الأمير متعب بن عبد الله خلال تصريحه للصحافيين، ويبدو عبد المحسن التويجري.

من جانبه، ذكر المهندس خالد الطياش مدير عام الإسكان في الحرس الوطني، أن مشروع الإسكان يضم أكثر من 11 ألف وحدة سكنية جديدة لمنسوبي الحرس الوطني، على مساحة 13 مليون متر مربع.

ويضم المشروع 850 وحدة سكنية للضباط و10400 وحدة سكنية للأفراد بمساحة بنائيه إجمالية قدرها 3.5 مليون متر مربع، وتشمل ثماني مدن سعودية: الأحساء، الدمام، المدينة المنورة، جدة، الطائف، ينبع، القصيم، وحائل.
 
نموذج من الوحدات السكنية لمنسوبي الحرس الوطني.

وأشار الطياش، إلى أن بناء الفلل اعتمد على نظام "التنل فورم" سريع الإنجاز الذي يمتاز بالجودة والمتانة المترابطة، إضافة إلى زيادة عدد الغرف، حيث أضيفت غرفة للخادمة مع حمام، وغرفة للسائق مع حمام، مع ازدياد مساحة موقف السيارات ليتسع لسيارتين، وأيضا زيادة فسحة الحديقة الخاصة المنزلية، إضافة إلى الأرضيات الخارجية للفلل والبيوت، مدروسة لانسياب مياه الأمطار من خلالها، مما يعزز تغذية المياه الجوفية.

خزانات المياه مرتفعة للاستفادة من قوة الجاذبية الأرضية والاستغناء عن المضخات. وتوفير الكهرباء، ولكل مجاورة سكنية مسجد ومدرسة تقرب الطلاب من بيوتهم لأمنهم وسلامتهم، وتقلل من استخدام السيارات لإيصالهم، للحفاظ على بيئة أنظف. الطرقات والممرات الفرعية للسيارات واضحة جلية، ولمراعاة متطلبات السلامة وللحفاظ على الناحية الأمنية.
 
نموذج آخر للوحدات السكنية المقرر تسليمها لمنسوبي الحرس الوطني عام 2014.

وأوضح الطياش أن عقد المشروع اشتمل على تنفيذ مباني الفيلات، والطرق والأرصفة، والإنارة للشوارع، والتشجير، وخزانات المياه العلوية والسفلية، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، والأسوار والبوابات، والإشارات المرورية واللوحات الإرشادية، وشبكات مياه الشرب ومياه الزراعة، وشبكات الصرف الصحي، وشبكات تصريف مياه الأمطار، وشبكات الكهرباء والهاتف، وشبكات إطفاء الحريق، وخزانات المياه الأرضية.


وأشار إلى أن المشروع يحتوي على نموذجين من المنازل أحدهما للضباط والآخر للجنود، وأن منازل الضباط تحتوي على دورين وملحق علوي وآخر أرضي، إضافة إلى حديقة منزل صغيرة وكراج يتسع لسيارتين، أما الدور الأرضي فهو مكون من مدخل للرجال، ومجلس رئيسي، وصالون طعام، ودورتي مياه، وركن لمغاسل الأيدي، إضافة إلى مدخل ثانوي، وصالة جلوس، مع ركن للطعام اليومي، ومطبخ، ومخزن، وأن الدور العلوي لمنازل الضباط يتكون من غرفة نوم رئيسة، وركن ملابس، وغرفتي نوم مع حمام، وغرفة نوم مع حمام، إضافة إلى صالة جلوس علوية، وملحق علوي مكون من غرفة غسيل وغرفة خادمة ودورة مياه، إضافة إلى السطح العلوي.

ويحتوي الدور الأرضي على ملحق أرضي مكون من غرفة للسائق ودورة مياه، وبذلك تكون إجمالي المساحة الكلية لمنازل الضباط 480 مترا مربعا.

وبين الطياش أن نموذج منازل الجنود يحتوي على دورين وملحق علوي، إضافة إلى حديقة منزلية صغيرة، وكراج يتسع لسيارة واحدة، وأن الدور الأرضي يتكون من مدخل للرجال ومجلس رئيسي، وصالون طعام ودورتي مياه، وركن مغاسل للأيدي، إضافة إلى مدخل ثانوي وصالون جلوس، ومطبخ، ومخزن، أما الدور العلوي للمنازل فيتكون من غرفة نوم رئيسة وحمام، وغرفة نوم مع حمام، وغرفتي نوم بينهما حمام، إضافة إلى صالة جلوس علوية.

وتحتوي المنازل على ملحق علوي مكون من غرفة نوم خادمة، وغرفة غسيل، ودورة مياه، إضافة إلى السطح العلوي، وبذلك تكون المساحة الإجمالية لمنازل الجنود 300 متر مربع.





مشروعات بلدية بمليار ريال بمكة والمدينة والرياض والشرقية وجدة وعسير



واس- الرياض:

 اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، في مكتب سموه بالوزارة أخيراً محاضر ترسية مشروعات بلدية في عدد من مناطق المملكة ومحافظاتها بمبلغ إجمالي وقدره 1.017.408.041 ريالاً مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصّصة وذلك على النحو التالي:



مكة المكرّمة:

1ــــ مشروع عقد سفلتة وأرصفة وإنارة شوارع مكة المكرّمة (مرحلة رابعة) مع شركة التوكيلات العامة والمقاولات (جاك) بمبلغ وقدره (31.548.137) ريالاً ومدة العقد سنتان ونصف.

2ــــ مشروع اعتماد محضر عملية رفع كفاءة الطرق بمكة المكرّمة مع مؤسسة عرفه للتجارة والمقاولات بمبلغ وقدره (28.413.000) ريال ومدة العقد سنتان.
3ــــ مشروع تحسين وتجميل مكة المكرّمة مع مؤسسة إبراهيم زيد الخميس للتجارة والصناعة والمقاولات بمبلغ وقدره (5.216.520) ريالاً ومدة العقد سنتان.
4ــــ مشروع توريد وتركيب حواجز خرسانية وحواجز معدنية في مكة المكرّمة مع مؤسسة خدمة للصيانة والتمديدات بمبلغ وقدره (983.000.000) ريال ومدة العقد أربعة أشهر.
5ــــ مشروع تأهيل أعمدة الإنارة بمكة المكرّمة مع مؤسسة إبراهيم زيد الخميس بمبلغ وقدره (11.953.000) ريال ومدة العقد سنتان.
6ــــ مشروع تشغيل وصيانة الحاسب الآلي ونظم المعلومات الجغرافية بأمانة العاصمة المقدسة مع شركة ابتكار للتقنية المحدودة بمبلغ وقدره (37.931.305) ريالات ومدة العقد ثلاث سنوات.

منطقة المدينة المنوّرة:
7ــــ مشروع إنشاء محطات انتقالية للنظافة العامة في القرى التابعة لأمانة منطقة المدينة المنوّرة مع شركة الأعمال التطويرية المحدودة بمبلغ وقدره (8.141.084) ريالاً ومدة العقد سنتان.
8ــــ مشروع إنشاء ساحات بلدية وحدائق وملاعب بنطاق بلدية محافظة ينبع مع شركة نشاط للمقاولات بمبلغ وقدره (4.999.972) ريالاً ومدة العقد سنة ونصف.







الصحة تثبت 8846 موظفاً في جميع مناطق المملكة

 

الرياض - خالد العوفي:
2012-06-03 15:15:1

إنفاذاً للأمر السامي الكريم القاضي بتثبيت العاملين على لائحتي المستخدمين وبند الأجور وبند الرواتب المقطوعة . أصدرت وزارة الصحة قراراً بتثبيت المشمولين بالأمر السامي الكريم من منسوبي الوزارة والمديريات الصحية في جميع مناطق المملكة والذين بلغ عددهم 8846 موظفاً وموظفة في مختلف المراتب حسب الاستحقاق النظامي لكل منهم بناء على توصيات لجنة التثبيت المشكلة بوزارة الخدمة المدنية .

وقد تضمن القرار التثبيت على الوظائف الموضحة أمام اسم كل منهم اعتباراً من تاريخ المباشرة على الوظائف المثبتين عليها بمقرها بعد صدور القرار بعد التأكد من عدم بلوغ أي منهم السن النظامي للتقاعد أو وجود ما يمنع نظاماً من مباشرة مهام الوظيفة المثبت عليها ، و إجراء الكشف الطبي لجميع المثبتين للتأكد من لياقتهم الصحية لممارسة مهام الوظيفة قبل مباشرتهم العمل، و إلزام المثبتين على الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية بإحضار شهادة تصنيف مهني للمؤهل وبطاقة تسجيل مهني سارية المفعول من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قبل مباشرتهم على الوظائف المثبتين عليها مع التأكيد على إلحاق المثبتين على وظائف مشمولة باللائحة الصحية بدورة تدريبية في مجال وظائفهم لمدة ثلاثة أشهر وتعتبر مباشرتهم على تلك الوظائف اعتباراً من تاريخ التحاقهم بالبرنامج التدريبي ، وتثبيت من كانوا يشغلون وظائف على بند (105) والبنود الأخرى على الدرجة الأولى من المراتب المثبتين عليها عدا الحالات التي حددت الدرجة لمراتبهم في البيانات المرفقة بالقرار حسب توصيات لجنة التثبيت لعدم وجود سجلات وظيفية سابقة لهم في نظام شؤون الموظفين ، وعلى كل موظف أن يباشر مهام الوظيفة عليها بمقرها مباشرة فعلية ومستمرة وعدم النظر في نقله أو تكليفه قبل مضي سنة من تاريخ المباشرة وفقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (885/1) وتاريخ16-10-1419هـ ويطوى قيده من الوظيفة السابقة اعتباراً من تاريخ المباشرة على الوظيفة المثبت عليه، وعدم صرف بدل تعيين لهم لسابق خدمتهم بالدولة وفقاً للمادة (27/10) من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية عدا من كانوا يشغلون وظائف على بند (105) والبنود الأخرى، وتعتبر الوظائف التي كان يشغلها من تم تثبيتهم ملغاة من تاريخ المباشرة وفقاً لقرار وزارة المالية المشار إليه أما من كانوا يعملون على بند (105) والبنود الأخرى فيتم إشعار إدارة الميزانية في الجهات التابعة لها تلك البنود لإنزال المخصصات المالية للوظائف التي كانوا يشغلونها من بنود الميزانية ، وتقوم جهة الاختصاص بكل مديرية بإكمال تسجيل كافة البيانات الوظيفية اللازمة (تاريخ الميلاد ـ المؤهل العلمي ـ كافة المعلومات) لمن كانوا يعملون على بند (105) والبنود الأخرى في نظام شؤون الموظفين لعدم وجود سجلات وظيفية سابقة لهم في النظام .

كما طالب القرار كل مديريات الوزارة الرفع بأسماء وبيانات الموظفين الذين لا يرغبون مباشرة الوظائف المثبتين عليها بمقرها لإلغاء قرارات تثبيتهم خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور القرار وإرفاق إقرار خطي بالتنازل عن التثبيت من كل منهم ، وأكدت الوزارة على كل مديرية بتكليف مختصين لتسجيل مباشرة المثبتين وتحميل مسوغات التثبيت لكل موظف تشتمل على (صورة من قرار التثبيت وصورة من المباشرة ونموذج طلب توظيف وصورة من الهوية الوطنية وصورة من التقرير الطبي وصورة طبق الأصل من المؤهل على برنامج نظام رصد وقوعات التثبيت على البوابة الالكترونية بوزارة الخدمة المدنية وإرسالها الكترونياً عن طريق البرنامج والتنسيق مع مدير شعبة التوظيف بالوزارة لمنح الصلاحية اللازمة لذلك .





( عاجل ) تنشر الأسماء ... تعيين ( 990 ) مواطن على الوظائف الإدارية بالمرتبة السادسة بوزارة التربية والتعليم



07-13-1433 12:04 PM
عاجل - ( سلطان المحيطب )
أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ / صالح بن عبدالعزيز الحميدي قرار بتعيين عدد ( 990 ) مواطن على الوظائف الإدارية بالمرتبة السادسه المشمولين بالأمر الملكي الكريم رقم أ / 121 في 2/7/1432هـ 


بيان بأسماء الموظفين المعينين على المرتبة السادسة المشمولين بالأمر السامي الكريم رقم أ/121 في تاريخ 1432/7/2هـ
على الرابط//



أكّد تحديثها بياناتها أسبوعياً

مواطن يستغرب خصماً طال "حافز" زوجته


 استغرب زوج مواطنة مستفيدة من برنامج "حافز"، الخصم الذي طال الإعانة التي تتقاضاها زوجته شهرياً، على الرغم من تحديث بياناتها أسبوعياً.



وقال لـ "سبق" المواطن محمد الشهراني: إن زوجته فُوجئت بخصم طال الإعانة التي تتقاضاها من برنامج "حافز"، على الرغم من تحديثها بياناتها أسبوعياً هي وإحدى قريباته.







450 طائرة مملوكة لرجال أعمال وأمراء تشغلها شركات أجنبية
كميل: السوق السعودي يحتاج إلى 250 طياراً سنوياً

٢٠١٢/٦/٣

أكد لـ«الشرق» مدير عام أكاديمية أجنحة رابغ للطيران كميل أبو جودة أن سوق الطيران السعودي في حاجة إلى بين 200 و250 طيارا، خصوصاً الخطوط السعودية. وقال إن هذه الأرقام صادرة من الشركات المصنعة للطائرات مثل بوينج وإيرباص، لأنها هي المنبع ومن يحضر الطائرات للسوق. وقال كميل إن عدد الطيارين المدربين على الطيران الخاص والطيران التجاري والطيران الآلي والذين يتخرجون في الأكاديمية، لا يكفي لسد حاجة شركات الطيران، مشيراً إلى أن الأكاديمية تخرج بمعدل أربعين إلى خمسين طيارا سنوياً، مبيناً أن النقص الحاصل في عدد الطيارين، يعزز لجوء شركات الطيران المحلية للتعاقد مع الطيارين الأجانب». وأوضح كميل أن شركات الطيران التجاري، ليست المجال الوحيد لتوظيف الطيارين، وقال: «هناك مجال آخر مهم لتوظيف الطيارين، وهو الطيران الخاص، إذ أن هناك شخصيات بارزة ورجال أعمال لديهم طائراتهم الخاصة، وهؤلاء تعاقدوا مع شركات أجنبية لتوفير الطيارين والطواقم الجوية وكل ما يتطلب لمستلزمات رحلاتهم»، مطالباً بتوطين الوظائف، لأن العقود المبرمة غالية جدا، خاصة إذا علمنا كلفة الطيار السعودي، لا تساوي كلفة الطيار الأجنبي، وعدم توطين الطيارين السعوديين فيه هدر لحقوقهم.»
ونبه كميل أن الطيران المدني صرح قبل فترة بوجود أكثر من 450 طائرة مملوكة لشركات سعودية أو أشخاص، 90% منها تشغل بواسطة شركات أجنبية، و10 % فقط يقوم بتشغيلها شركات سعودية خاصة مثل «جت افباشن« و «عرباسكو«، مبيناً أن الإدارات الأجنبية تفضل حرية أكبر للطواقم. وكشف كميل عن قرب تشغيل خدمة التاكسي الجوي قريباً على غرار الموجودة في دبي. وقال إن «هناك عقدا مع شركة كبيرة لتشغيل هذه الخدمة»، مؤكداً أن «هذه الخدمة ستطلب طيارين مدربين، وقد أحضرت الأكاديمية طائرات عمودية للتدريب على هذه الخدمة».
وعزا كميل ارتفاع تكلفة دراسة الطيران في السعودية، إلى أن أجنحة رابغ هي الأكاديمية الوحيدة في السعودية للتدريب على الطيران، إضافة إلى عدم وجود موزعين لقطع غيار الطائرات، واستيراد وقود الطائرات من الخارج، بالإضافة إلى فرض رسوم عالية من الطيران المدني، ضارباً مثالاً على ذلك «سعر المسمار الواحد في كرسي الطيار تسعة دولارات، وكلفة إحضاره من الولايات المتحدة 350 دولاراً»، مشيراً إلى أن رسوم رخصة الطيار، تصل إلى ستة آلاف دولار، بينما في الأردن لا رسوم».
وقال أن إزاحة هذه التكاليف الخارجية ستوفر أكثر من 25% من تكاليف الدراسة.







د- الجاسر يفتتح المؤتمر السادس للمسؤولين الحكوميين لحماية حقوق المؤلف في الدول العربية .

07-13-1433 05:48 PM
عاجل ( هادي بن لهد)
افتتح معالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله بن صالح الجاسر في مركز الملك فهد الثقافي اليوم المؤتمر السادس للمسؤولين الحكوميين لحماية حقوق المؤلف في الدول العربية .
وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، ثم ألقى ممثل اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية في المملكة العربية السعودية المحامي محمد بن أحمد الضبعان كلمة أعرب فيها عن شكره لوزارة الثقافة والإعلام على رعاية هذا المؤتمر الذي يسعى إلى أبراز حقوق الملكية الفكرية والتعريف بها .
وسلط الضوء على قانون التنافس الذي أقر حديثاً ويشترط على جميع الشركات المصنعة استخدام برمجيات وأنظمة تقنية مرخصة في أعمالها التجارية حتى تتمكن من التبادل التجاري والتصدير إلى الولايات المتحدة الأمريكية .
وقال : إن هذه القوانين تؤثر على جميع الشركات المصنعة التي تبيع منتجاتها أو المكونات التي تصنعها في الولايات التي تطبق هذا القانون ويسري هذا على الشركات المصنعة من أي بلد كانت ومن ضمنها المملكة العربية السعودية التي تصدر مباشرة أو التي تصدر عن طريق تجار تجزئة أو موزعين وحتى إذا كانت البرامج غير المرخصة لا تستعمل إلا في أعمال إدارية مثل الجرد أو الخدمات اللوجستية أو الحسابات .
وبين أن هذه القوانين تهدف إلى المساعدة على زيادة المنافسة العادلة وبالتالي فرص النجاح في السوق العالمية وتشترط على الشركات المصنعة أن تلتزم بالقوانين واللوائح في استخدامها لتقنية المعلومات عبر استخدام البرامج المرخصة فقط " ، مشيراً إلى أن هذا القانون بدأ تطبيقه على الشركات المصنعة للمنتجات في مختلف دول العالم التي لديها تبادل تجاري مع الولايات المتحدة الأمريكية حيث يركز على مشكلة استخدام تقنية المعلومات غير المرخصة في قطاع التصنيع .
وناشد الضبعان الشركات السعودية التي تستخدم برمجيات مقرصنة وغير أصلية في أعمالها إلى الإسراع في الامتثال لشروط هذا القانون حفاظاً على مصالحها التجارية وعلى مصلحة وسمعة الاقتصاد الوطني .

بعد ذلك ألقى معالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله بن صالح الجاسر كلمة عبر فيها عن سعادته بأحتضان المملكة العربية السعودية المؤتمر السادس للمسئولين الحكوميين لحماية حقوق المؤلف في الدول العربية ، وقال " إن حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة له من أي اعتداء هو المعيار الحقيقي لرقي الإنسان وحضارته وبالتالي تهضم حقوق الآخرين وتضحياتهم ويضعف الإبداع والإنتاج وينتشر الاحتيال والربح غير المشروع وفي ذلك إحباط للمفكرين والمؤلفين والمبدعين في الإسهام بإثراء الحضارة الإنسانية " .
وأفاد أن أنظمة وقوانين حماية حقوق المؤلف والاتفاقيات الدولية ذات الشأن تحرص على توفير حماية لأي مصنف فكري بما في ذلك الرسم أو اللحن أو التعبير الحركي أو غير ذلك وهذه الحماية تستمر في حياة المبدع وبعد وفاته ، مؤكداً حرص المملكة العربية السعودية مثل بقية الدول العربية على حماية هذه الحقوق وصيانتها ورعاية مالكيها وذلك وفق تشريعات وضعتها الدول العربية ضمن أنظمتها وقوانينها المحلية كما تحرص الدول العربية على تطبيق كل الاتفاقيات الدولية التي تختص بهذا الجانب .
وبين أن نظام حماية حقوق المؤلف في المملكة العربية السعودية صدر بموجب مرسوم ملكي استشعاراً بأهمية ذلك ، مبرزاً حرص منظمة التجارة العالمية على توفير الحماية لحقوق الملكية الفكرية والحقوق المجاورة لها كأحد ثوابت التجارة الكونية .
وكشف عن أن المملكة العربية السعودية انظمت إلى اتفاقية / بيرن / لحماية المصنفات الأدبية والفنية في عام 2004م وأصبحت عضواً فاعلاً في منظمة التجارة العالمية في عام 2005م .
وأكد الدكتور الجاسر أن العالم العربي هو أحوج ما يكون إلى إيجاد قنوات للتعاون والتواصل بين مسؤولي أجهزة حماية حقوق المؤلف من أجل ملاحقة من يعتدي على المصنفات الفكرية والاستيلاء على جهود الآخرين من خلال استنساخ هذه المصنفات أو تزويرها ، وقال : " لعل مظاهر التقانة العالمية وما واكبها من انتشار فضائي سمعي أو بصري وانتشار مواقع الإنترنت العربية التي تحتضن مواقع لكثير من هذه الحقوق دون مراعاة لحرمة وحق أصحابها يحتم تعزيز مثل هذا التعاون والتواصل بين أجهزتها الحكومية لمثل هذه الحماية وملاحقة المعتدين حسب الأنظمة العربية المحلية وكذا الاتفاقيات الدولية.
وأعرب نائب وزير الثقافة والإعلام عن شكره للجهود الكبيرة التي يقوم بها اتحاد منتجي البرامج التجارية في المملكة العربية السعودية وجمعية المنتجين والموزعين السعوديين ومسؤولي وزارة الثقافة والإعلام لما يقومون به من مسؤوليات وطنية وكذا عربية ودولية حرصاً منهم على التطبيق الفعلي لنظامي المطبوعات والنشر وحماية حقوق المؤلف ، كما شكر العاملين في قطاع الإعلام الداخلي برئاسة الدكتور عبدالعزيز العقيل وزملاءه مقدراً لهم جهودهم المتواصلة في تنظيم هذا المؤتمر في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع اتحاد منتجي البرامج التجارية وجمعية المنتجين والموزعين السعوديين

وقدم الدكتور الجاسر باسم معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة ونائبيه وجميع المسؤولين في الوزارة عن الشكر والتقدير لكل المشاركين في هذا المؤتمر متمنياً أن يخرج بتوصيات تسهم في تعزيز حق المؤلف وحمايته باختلاف أنواع هذه المصنفات فكرية كانت أو فنية .
عقب ذلك كرم معالي نائب وزير الثقافة والإعلام المسؤولين الذين كان لهم دور بارز في مجال حقوق الملكية الفكرية ، كما سلمت الدروع التذكارية لمسؤولي وزارة الثقافة والإعلام من الجهات الراعية للمؤتمر .
ويناقش المؤتمر الذي يستمر يومين خلال جلسات عمله في اليوم الأول ، ومن خلال جلستي عمل الأول بعنوان " أهمية التوعية بحقوق الملكية الفكرية والمستجدات " وتناقش جهود وزارة الثقافة والإعلام في حماية حقوق المؤلف وقانون التنافس غير القانوني ودور الإعلام في حماية الملكية الفكرية فيما تناقش الجلسة الثانية التي جاءت بعنوان " دور الأنظمة والقوانين في الحد من انتهاكات حقوق الملكية الفكرية " دور الحكومات في مكافحة القرصنة ولجنة النظر في مخالفات نظام حق المؤلف كنموذج والقضاء السعودي في مجال الملكية الفكرية .
فيما تعقد غداً الاثنين ثلاث جلسات عمل بعنوان " البرامج التشجيعية والتحفيزية للمفتشين ومراقبي الأسواق " وأشكال الاعتداء على حق المؤلف " إضافة الى جلسة ختامية تتلى فيها التوصيات.









استقبله أمير الرياض في ختام ملتقى التكامل الإداري
آل الشيخ لرؤساء الهيئات: احفظوا وصونوا حقوق المواطن

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
 أوصى الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ ، خلال كلمة توجيهية لرؤساء مراكز الهيئة بالرياض في ملتقى التكامل الإداري الذي نظمه فرع الرئاسة بالرياض مساء أمس بتقوى الله تعالى وإخلاص العمل لوجهه الكريم، مشيراً إلى أن الرحمة هي المنهج السليم، حيث أرسل القدوة محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، ثم بيّن حرصه الشديد على ما يرتقي بالعمل الميداني وأن هو الاهتمام الأول لدى الرئاسة، وذكر ما نعيش فيه من نعم ظاهرة وباطنة تستوجب الشكر لله تعالى، وأكّد أهمية حفظ حقوق المواطن والحرص على صيانتها.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس العام للهيئات برؤساء الهيئات بالمحافظات التابعة لفرع الرئاسة بمنطقة الرياض، وفي مقدمتهم فضيلة مدير عام الفرع الشيخ صلاح بن ناصر السعيد في لقاء مفتوح بقاعة الفندق، حيث تحدث آل الشيخ عما يهم عمل الهيئة، منوهاً بأن هذا اللقاء لم يحصل إلا لأجل مصلحة هذا الجهاز ولا بد لنا أن نشيد بولاة أمرنا أيدهم الله وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله تعالى، وندافع عنهم ببيعتنا لهم وبما أقاموا من شرع الله في البلاد، وبدعمهم غير المحدود سواء المعنوي أو المادي لهذا الجهاز المبارك، وقد عُهد دعم جهاز الحسبة من ولاتنا جميعاً غير أنه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد تضاعف الدعم. ثم ذكّر بفضل شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن خيرية الأمة قد ربطت بتطبيقها، وأن المجتمع يحمل خيراً كثيراً.

من جهة أخرى قال مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض الشيخ صلاح بن ناصر السعيد إن الرئاسة وعلى رأسها الرئيس العام تولي عناية كبيرة بالتطوير ورفع مستوى الأداء ولا سيما الميداني منه، وأن هذا الحرص والاهتمام هو امتدادٌ طبيعي لحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين أيده الله على هذا الجهاز المبارك، ودفع عجلة التقدم على جميع الأصعدة، وهذا الملتقى يهدف إلى الالتقاء ببعض المسؤولين ولا سيما من لهم علاقة بأعمال الجهاز. كما أوضح فضيلته أن الملتقى يشتمل على ثلاثة محاور يتحدث من خلالها الأستاذ إبراهيم بن عبدالله الشثري مدير عام الحقوق العامة بإمارة منطقة الرياض حول التعاون بين الجهات الحكومية وأثره في التكامل، وفي المحور الثاني يتحدث الدكتور عبدالوهاب بن سعود السديري رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض عن إجراءات الضبط الجنائي وفق نظام الإجراءات الجزائية، ويختتمها الدكتور عائض الردادي عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان بالحديث عن مضامين حقوق الإنسان في عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وطرق تعزيزها كمحور ثالث، كما قدّم الشيخ السعيد شكره وتقديره لسمو أمير منطقة الرياض على رعايته الكريمة للملتقى، ولمعالي الرئيس العام على تشريفه للملتقى.

وكان الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض قد استقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ومدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض الشيخ صلاح بن ناصر السعيد ومسؤولي الفرع ورؤساء الهيئات بالمحافظات التابعة لفرع المنطقة يوم أمس في قصر الحكم في ختام ملتقى التكامل الإداري وأثره في رفع مستوى الأداء الذي نظمه فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض بفندق كورب وسط الرياض وحظي برعاية كريمة من سموه ، وأعرب الرئيس العام للهيئات عن شكره وتقديره لمقام الأمير سطام بن عبدالعزيز على رعايته الكريمة للملتقى.

يُشار إلى أن اللقاءات الثلاثة في الملتقى أُقيمت في قاعة الفندق، حيث كان المحور الأول بعنوان: (التعاون بين الجهات الحكومية وأثره في التكامل) تحدث من خلاله سعادة مدير عام الحقوق بإمارة منطقة الرياض الأستاذ إبراهيم بن عبدالله الشثري بعلاقته بعمل الهيئة ومستوى التكامل الحاصل بين إمارة المنطقة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يحرص على كل الحرص على الارتباط بين الحكم الإداري والهيئة وبقية الجهات الحكومية، كما أوضح أن حديثه سيكون منصباً على جانب التخصص فقط وأن ما لدى أصحاب الفضيلة رؤساء هيئات محافظات منطقة الرياض من خبرة إدارية عامة لهو على مستوى عالٍ ثم بين طبيعة العمل المؤسسي وكيف ينطلق ابتداءً من المستوى السلوكي والشخصي للأفراد الذين يمثلونه، ثم ذكر أهمية الموازنة بين النزعة الشخصية الاستقلالية والرغبة في العمل الجماعي وقيمته، بعد ذلك بيّن للحضور المقومات الثلاثة للعمل المؤسسي على المستوى الشخصي وهي الرأي الشخصي ومستوى الإدراك ومستوى المعرفة والثقافة، كما أوضح أثر عمق المعرفة في مدى التعاون مع الآخر، وذكر عدداً من الأسباب التي تمنع ميل الناس إلى التكامل والتعاون منها الرغبة في تحقيق النجاح المستقل.

ثم بيّن بعض القناعات التي تحول دون التعاون بين الجهات وذكر منها القناعة بأن التعاون يعني الاندماج الكامل ، وأنه ثمة تناقض بين التعاون والتنظيمات الموضوعة لكل منشأة، وأن السلوك الفردي له الحظ الأوفر من العمل المؤسسي.

بعد ذلك كرّم المدير العام للهيئة بمنطقة الرياض الشيخ السعيد ، إبراهيم الشثري بدرع تذكارية آملين في مزيد من التعاون الذي يحقق التكامل المنشود عملياً.

أما المحور الثاني فقد ألقاه رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض الدكتور عبدالوهاب بن سعود السديري بعنوان (إجراءات الضبط الجنائي وفق نظام الإجراءات الجزائية) فأوضح فيها عدداً من النقاط حول حقوق المتهم، وأهمية عزلها عن تحقيق العدالة في أخذ الحق منه إن ثبتت تهمته، كما بيّن إجراءات الضبط الجنائي من قبض وإحالة وتحقيق وكتابة محضر وبيّن أن لكل جهة اختصاصها، كما أوضح أن من أشرف مقاصد القبض وقاية المجتمع من الشر المماثل.

وبيّن بعد ذلك الفرق بين الضبط الإداري والجنائي، وعدد إجراءات الضبط الأولية وتحدث عن أهميتها، وختم اللقاء بالإجابة عن التساؤلات التي دارت حول تكامل عمل الهيئتين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهيئة التحقيق والادعاء العام.

ثم ابتدأ اللقاء الثالث من لقاءات الملتقى والذي عنون له بــ(مضامين حقوق الإنسان في عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وطرق تعزيزها)، ويتحدث من خلاله عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان الدكتور عائض الردادي فذكر شيئاً من تاريخ المواثيق الإنسانية وتاريخ تأسيس الهيئة العالمية لحقوق الإنسان التي أصبحت حقوق الإنسان بعد إنشائها شأناً عالمياً بعدما كانت اهتمامات متفرقة بين أفراد، ثم تحدث الدكتور الردادي بعد ذلك عن حقوق الإنسان في الإسلام وأن سبقت تاريخياً كل اجتهادات البشر في تشكيل تلك المواد التي تحفظ للإنسان حقوقه، وضرب على ذلك مثالاً بخطبة الوداع للنبي صلى الله عليه وسلم التي أوضح لكل ذي حق حقه فيها، كما جاء تبعاً لذلك بعض ما ورد عن أهل العلم الشرعي خلال العصور الماضية من تبيين بعض الحقوق.

بعد ذلك شرح للحضور أهداف برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان الذي صدرت الموافقة عليه من المقام السامي وتتبناه هيئة حقوق الإنسان، وهو يهدف إلى نشر تلك الثقافة لدى الجهات الحكومية والخاصة بمختلف تخصصاتها من خلال برامج معدة ومتقنة نُفذ جزءٌ منها على مدى سنتين ماضيتين.
وقد أوضح الردادي في حديثه عن مضامين حقوق الإنسان في عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن نظام الرئاسة العامة للهيئات يتفق في كثيرٍ من بنوده مع نظام هيئة حقوق الإنسان التي تدور حول الضروريات الخمس بمصطلحها الشرعي، وأبدى عدداً من القضايا والظواهر التي هي من اختصاص هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتندرج تحت ما تعنى به هيئة حقوق الإنسان. وتلقى الدكتور الردادي عدداً من التساؤلات حول ما ألقى من معلومات وشكره الجميع على جهوده وقبوله للدعوة ومشاركته في الملتقى.









انتقد وسائل إعلام توهمت بأن الدراسات باتت "قرارات"
وزير الإسكان لـ الشرق: إنشاء شركتين لـ «القروض» و«المقاولات» مجرد دراسات لم نتأكد من جدواها

٢٠١٢/٦/٣

أكد وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أن وزارته لم تنشئ أية شركات خاصة بها حتى اللحظة، نافياً ادعاءات بأن الوزارة تعتزم إنشاء شركتين تابعتين لها، كجزء من الاستراتيجية المالية ضمن الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للإسكان، أولاهما لضمان قروض الإسكان الشخصية، وثانيهما للمقاولات الوطنية مساهمة مختلطة.
وقال الضويحي لـ«الشرق» إن إنشاء الشركتين مجرد أفكار عامة أو مقترحات، تسعى الوزارة لدراستها أولاً لمعرفة الجدوى والفائدة منها، وعلى ضوء هذه الدراسة، نحدد هل سيتم إنشاء هاتين الشركتين أم لا؟»، موضحاً أن «فكرة إنشاء شركات، موجودة في وثيقة الاستراتيجية الوطنية للإسكان، ولكنها لم تقرر بعد، ولم تصل إلى مرحلة التنفيذ»، مستطردا بقوله «البعض عندما عرفوا أننا ندرس إنشاء عدد من الشركات، ضمن استراتيجية الإسكان، سارعوا بالتأكيد أنها قرارات، والحقيقة ليست كذلك، فهي مجرد دراسات لم تصل بعد إلى قرارات».
ورفض الضويحي إبداء توقعاته بشأن الجدوى من تلك الشركات في حال إقرارها، وقال: «لا أستطيع الجزم بأن الفكرة جيدة أو غير جيدة، فهذه (الفكرة) ليست مما يجاب عليها بنعم أو لا»، مشيرا إلى أن «جدوى هذه الشركات ستظهر بعد دراسة الموضوع»، مؤكداً أن «تأسيس تلك الشركات لابد أن يخضع لدراسة جدوى شاملة، وإذا تبين من خلال الدراسة أن الفكرة ليست جيدة، ولا جدوى منها، فبالطبع ستكون فكرة إنشاء شركة مستبعدة نهائياً، والعكس صحيح». وتركز الاستراتيجية الوطنية للإسكان، على حل قضايا السكن، وإيجاد آلية معينة، توفر السكن المناسب للمواطنين، عبر حل قضايا القطاع ومشكلاته، حتى يكون قطاعاً حيوياً، يسهم في التنمية الوطنية، من خلال تمكين المواطن من الحصول على مسكن مناسب، وبأسعار في متناول الجميع، كما تشير الإستراتيجية إلى نية الوزارة إنشاء مؤسسات تمويل جديدة، بتأسيس بنك استثمار للإسكان، وفق استراتيجية مالية خاصة، حددتها الاستراتيجية الوطنية للإسكان بكل دقة. يشار إلى أن وزارة الإسكان تواصل مشروع بناء خمسمائة ألف وحدة سكنية، أمر بها خادم الحرمين الشريفين، وتتوزع تلك الوحدات، التي تصل كلفتها إلى 250 مليار ريال، على كل مناطق المملكة.










أوقاف صالح الراجحي تكفل (274) من أسر السجناء بمخصصات شهرية وسداد الإيجارات

الأستاذ عبدالسلام بن صالح الراجحي
07-13-1433 03:55 PM
عاجل - ( سامي العبدالعزيز )
أنهت إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي تنفيذ برنامج كفالة أسر السجناء وذلك من خلال التكفل بصرف إعانات شهرية وتأمين أجرة السكن لـ(274) أسرة مستفيدة من أسر السجناء.

صرح بذلك الأمين العام لإدارة الأوقاف الأستاذ عبد السلام بن صالح الراجحي موضحاً بأن هذا البرنامج تم تنفيذه بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء ( تراحم ) من أجل تقديم المساعدات المالية لعدد من أسر السجناء في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية وذلك بإصدار شيكات للأسر المستفيدة .

وأبان الراجحي أن إدارة الأوقاف قدمت (1.500.000) مليون ونصف المليون ريال لبرنامج كفالة أسر السجناء، موضحاً بأن هذا البرنامج هو أحد المشروعات الاجتماعية التي تحرص إدارة الأوقاف على تنفيذها وتنويع مشاريعها وبرامجها التنموية والصحية والتعليمية والدعوية داخل وخارج المملكة.

وأضاف الراجحي أن هذا البرنامج يأتي انطلاقاً من تلمس احتياجات بعض فئات المجتمع وتقديم المساعدة الممكنة ومد يد العون لهم في ظل غياب رب الأسرة، ومن أجل التخفيف ما أمكن على تلك الأسر من الآثار الاجتماعية والنفسية التي تعانيها جراء غياب عائلها بسبب قضائه محكومية السجن.

وأشار الراجحي بأن ما تقوم به المؤسسات والجمعيات الخيرية من أعمال وبرامج خيرية تصب في مصلحة الوطن والمواطن، وتعمل جنباً إلى جنب مع الدور الكبير الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - اللذان لا يألوان جهداً في رعاية أبناء هذا الوطن وتقديم العون والمساعدة لهم.

وفي ختام تصريحه رفع الراجحي أسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد وزير الداخلية الرئيس الفخري للجنة الوطنية لرعاية السجناء " تراحم " على اهتمامه بهذه الفئة ورعايتها، مثمناً التعاون المتميز لإنجاح هذا البرنامج من قبل اللجنة الوطنية لرعاية السجناء " تراحم " برئاسة معالي رئيس اللجنة وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين ، وسعادة نائب رئيس اللجنة مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي ؛ داعياً المولى عز وجل أن يديم على بلادنا عزها وأمنها ورخاءها، وأن يجعل ما قدمته إدارة الأوقاف في ميزان حسنات الوالد الموقف الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي – رحمه الله - وجميع العاملين في إدارة الأوقاف.







حقوق الانسان تنتقد إطالة فترات السجن دون أحكام
تعويض 486 موقوفاً "بريئاً" بمبالغ تجاوزت 32 مليونا

 
الرياض-فاطمة الغامدي:
2012-06-02 18:50:52

بلغ عدد قضايا الموقوفين حتى نهاية 1431هـ 442 قضية شملت 765 موقوفاً، تهم 77% منهم تتعلق بالإرهاب. وأوضحت الجمعية الوطنية لحقوق الانسان في تقريرها السنوي للعام الحالي أن محكمة الاستئناف نقضت 43 حكماً وسجلت ملاحظات على بقية الأحكام. وبلغ عدد من لم تثبت إدانته 27 موقوفاً.

ولاحظ التقرير إطالة فترات السجن دون أحكام حيث جاء في تصريح للمتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أنه تم تعويض أكثر من 486 شخصاً ممن سبق إيقافهم ولم تثبت عليهم التهم بمبالغ تجاوزت 32 مليـون ريـال.




قاضيان: لا صحة لاشتراط حضور «محرم» مع المرأة في المحاكم

متابعة- جدة:
 دحض قاضيان في محكمتَيْ الاستئناف والمحكمة الجزائية ما يتم تداوله شعبياً عن عدم قبول دعوى المرأة في المحاكم إلا بحضور المحرم، موضحين أن هذه الأحاديث عارية عن الصحة، ولا تمت للواقع بصلة.


وأكد قاضي محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرّمة الشيخ عبد الله العثيم، أنه يحق للمرأة التقدم بدعوى في المحكمة من دون سؤالها عن محرمها، مبيناً أنه في حال طلب القاضي حضور محرم مع صاحبة الشكوى تستطيع شكايته إلى رئيس المحكمة.



ووفقاً لتقريرٍ أعدّته الزميلة إيمان السالم ونشرته "الحياة"، قال القاضي العثيم إنه لا يوجد في الشرع ما يجبر المرأة على إحضار ولي أمرها إلى المحكمة عند تقدمها بشكوى شريطة ألا تكون في خلوة أو سفر، مضيفاً «ما يقال من أن المحاكم تجبر المرأة على حضورها مع محرم فهذا عارٍ عن الصحة تماماً، ولا يمت للواقع بصلة».



وأبدى استغرابه من طلب حضور محرم المرأة في حال كانت قضيتها في الأساس ضده «فكيف يطلب منها إحضاره، وجميع المحاكم في المناطق كافة تعمل وفق هذه الآلية، ولن يسأل أحد أي امرأة مع من أتيت، أو أين محرمك».



وأبان أنه في حال حدوث «تصرف شخصي» من أحد القضاة في رفض دعوى شريطة عدم وجود محرم فالتصرفات الشخصية «غير محسوبة» مثل أي خطأ شخصي قد يقع من رجل المرور أو الطبيب فهذا لا يحسب على القضاة بالعموم«.

وأضاف «كما أن تقديم الدعوى يتم من طريق وحدة الاستقبال، ومن ثم تحول إلكترونياً إلى القاضي، ويتم تبليغ المدعى عليه من طريق محضر الخصوم، وليس هي من تذهب لتبلغ خصمها، وعند موعد الجلسة تأتي وتجلس مع خصمها ويسمع منها، ولن يطلب منها محرم أو تسأل عنه».

وأفاد بأنه خلال رئاسته المحكمة الجزائية في جدة لم يتعنت قاضٍ أو يطالب بوجود محرم سواء في حقوق عامة أو خاصة، علماً أنه يوجد نساء يوكلن أخريات في الحضور عنهن.

واتفق رئيس المحكمة العامة في جدة الشيخ إبراهيم القني مع ما ذهب إليه قاضي محكمة الاستئناف، موضحاً أن أكثر مراجعي المحكمة من النساء ولم يطالبهن أحد بحضور محرم.

وقال الشيخ القني: «كيف تأتي امرأة لترفع دعوة ضد أبيها لعدم تزويجها، هل من الصواب أن نرفض ونقول تعالي مع والدك فهذا ليس من المنطق».

وأكد أهمية توفر إثبات شخصية للمرأة المتقدمة بالدعوى، مضيفاً «وفي حال عدم توفر إثبات هوية معها يطلب أحد محارمها للتثبت من شخصيتها، وعند عدم توفر محرم أصبحت المسألة تحل بواسطة نظام البصمة الذي سهل الأمور».

وأشار إلى أن الأساس في قبول الدعوى التثبت من شخصية مقدمها، معتبراً أن هذا الشرط معمول به في جميع الدوائر الحكومية والشركات والمصارف لضمان حق الشخص سواء كان رجلاً أو امرأة.






«مكافحة الفساد» تتوعد أمانة حائل.. وتطالبها بمحاسبة «المقصرين»


صورة من خطاب "نزاهة" لأمانة حائل. "الاقتصادية"
بشير الزويمل من حائل


توعدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، أمانة منطقة حائل بتطبيق البند (2/ط) من الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وتطبيق مبدأ المساءلة، بعد رصدها عددا من الملاحظات والقصور في أعمال المشاريع البلدية المنفذة من قبل الأمانة وبلدياتها إثر جولة تفتيشية قام بها مفتشو الهيئة، مطالبة بالإسراع في إصلاح مظاهر الخلل المحدد والملاحظات والرجوع بالتكاليف على المتسبب، سواء من المقاولين أو المشرفين، ومساءلة من يثبت تقصيره.




وبيّنت أن المساءلة ستشمل ما يلاحظ من قصور في عدم إصلاح الملاحظات المرصودة أو في مستوى ما سينفذ مستقبلا وفقا للأنظمة، مطالبة الأمانة بموافاتها بما يتم إصلاحه من ملاحظات.

وكانت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قد رصدت عددا من الملاحظات والقصور في أعمال المشاريع البلدية المنفذة من قبل أمانة منطقة حائل والبلديات التابعة لها في بعض المحافظات والمدن، بعد جولة تفتيشية قام بها مفتشو الهيئة في شوارع المدينة والمحافظات والقرى في ضوء عدد من البلاغات من المواطنين، وما ينشر من ملاحظات في وسائل الإعلام، وانحصرت ملاحظات مفتشي الهيئة في كثرة الحفر والتشققات والهبوط والنتوءات وارتفاع مستوى أغطية البيارات عن المستوى العام للطريق أو الشارع، وكثرة الهبوط والانكسارات بعد هطول الأمطار، إضافة لسوء أعمال الرصف وعدم إعادة رصف الطرق والشوارع كما ينبغي.

ولاحظ مفتشو الهيئة ضعفا واضحا في الطبقة الأسفلتية بعد انتهاء الحفريات، التي تجري لمختلف أنواع الخدمات العامة، وتشويهها لبعض الطرق والشوارع بكثرة الصبات الخرسانية والعوائق، ومخلفات المشاريع وعدم رفعها فور انتهاء الأعمال التي وضعت من أجلها، وكذلك ضعف مستوى الصيانة العامة وإهمالها أو عدم وجودها أحيانا، ودوّنت الهيئة ملاحظة عدم وضع الحواجز ووسائل الحماية وعلامات التنبيه والإنارة على بعض الحفريات، التي تتم للخدمات.

ووجهت "نزاهة" أمانة حائل بالإسراع في إصلاح مظاهر الخلل المحدد والملاحظات والرجوع بالتكاليف على المتسبب في ذلك، سواء من المقاولين أو المشرفين، ومساءلة من يثبت تقصيره من موظفي الأمانات أو البلديات في أداء واجباته الوظيفية، وفقا لمقتضى الأنظمة النافذة.

وأكدت جميع المسؤولين والمختصين في الأمانة والبلديات بأهمية المتابعة المستمرة والدقيقة لتنفيذ مشاريعها، والتنبيه على الاستشاريين والمقاولين بوجوب تنفيذ المشاريع القائمة والمستقبلية، وفقا للشروط والمواصفات، التي تم التعاقد عليها.

وكشفت أن هذا القصور في العمل والملاحظات، التي دونت في شوارع وطرق مدينة حائل والمحافظات والقرى التابعة لها، تسببت في خسائر اقتصادية عاناها القطاع التجاري جراء إقفال الشوارع والطرق في حالة العمل وتأخر تنفيذه، وهو ما يحول دون انسياب الحركة التجارية، وتسببت في خسارة كلية للوطن ماديا ومعنويا، جراء هدر المال العام في مشاريع لا تنفذ بالمستوى المطلوب وتشويه المظهر العام للمدن والمحافظات أمام قاطنيها وزائريها، إضافة لزيادة الحوادث المرورية وتلف السيارات والمركبات وما ينجم عنها من خسائر كبيرة ترهق كاهل المواطنين.





المسافرون متذمرون.. والشركة تؤكد: سوء الأحوال الجوية السبب
تأخر إقلاع طائرة "الخطوط" من جدة إلى السودان 24 ساعة


اشتكى ركاب الرحلة 451 المتجهة من مطار الملك عبد العزيز بجدة إلى مطار الخرطوم الدولي من تأخر إقلاع الطائرة لمدة تزيد على 24 ساعة، حيث كان من المفترض أن تقلع في تمام الساعة الثانية والنصف ظهر أمس ولم تقلع حتى الآن، دون معرفة الأسباب.

وقالت "عواطف محمد" إحدى الراكبات في حوارها مع "سبق": إننا لم نعلم سبب تأخر إقلاع الطائرة لمدة 24 ساعة، فقد تضاربت الأقوال، ولم نتلق أي اعتذار أو توضيح من الخطوط الجوية السعودية.

وأضافت: "تم نقلنا إلى فندق وبقينا ننتظر إلى أن تم إبلاغنا بموعد إقلاع الطائرة في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم، وما زلنا في مطار الملك عبد العزيز في انتظار السفر.
وفي حوار "سبق" مع المتحدث الرسمي للخطوط الجوية السعودية عبد الله الأجهر أكد أن سوء الأحوال الجوية في مطار الخرطوم الدولي كان هو السبب الرئيسي في تأخر إقلاع الطائرة.

وقال عند انتهاء مشكلة الغبار وسوء الأحوال الجوية سيتم إقلاع الطائرة إلى مطار الخرطوم الدولي في أقرب موعد.






قائد أمن الطرق لـ"الاقتصادية" : الرفع بأعطال مثبِّت السرعة إلى «الداخلية»

اللواء خالد القحطاني
فهيد الغيثي من الرياض

قال لـ ''الاقتصادية'' اللواء خالد نشاط القحطاني قائد القوات الخاصة لأمن الطرق في المملكة، إنه تم رفع تقارير أعطال مثبِّت السرعة لوزارة الداخلية، من قِبل اللجنة المشكلة، التي كلفت ببحث مُلابسات الأعطال، التي طالت بعض المركبات أخيراً.

وأوضح أن اللجنة تتكوّن من وزارة التجارة والصناعة، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، ووكالات السيارات، إضافة إلى مشاركة جهات أخرى.

وأكد القحطاني أن متابعة رجال أمن الطرق للمركبات، التي تتعرّض للأعطال ''لا تعني عدم متابعة القضية من زاوية أخرى، وهي أن تكون وسيلة لتمرير ممنوعات أو تجاوزات أمنية''.

ويأتي حديث قائد القوات الخاصة لأمن الطرق على خلفية حادثة تعطل مثبِّت السرعة لسيارة من نوع ''دودج كرايزلر'' طراز 2006 ليل الخميس الماضي، كان قائدها متجهاً إلى منطقة القصيم، إذ علق مثبِّت السرعة لمركبته في أثناء مروره بمحافظة المجمعة.

وأوضح اللواء خالد القحطاني أن قائد السيارة قطع ما يزيد على 250 كيلو متراً، وذلك بعد أن علق مثبِّت السرعة، حسب إفادته في أثناء مروره بالمجمعة، ليتوقف بعد نفاد الوقود عند (كوبري الروضة) القريب من مدينة النبهانية، وتحديداً قبل مدينة بريدة بـ 150 كيلو متراً.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشف لـ"الاقتصادية" اللواء خالد نشاط القحطاني قائد القوات الخاصة لأمن الطرق في المملكة، عن رفع تقارير أعطال مثبت السرعة لوزارة الداخلية، وذلك من قبل اللجنة المشكلة من وزارة التجارة والصناعة، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، وكالات السيارات، إضافة إلى مشاركة جهات أخرى، والتي كلفت ببحث ملابسات الأعطال التي طالت بعض المركبات أخيرا.

مشيراً إلى أن متابعة رجال أمن الطرق للمركبات التي تتعرض للأعطال لا تعني عدم متابعة القضية من زاوية أخرى، وهي أن تكون وسيلة لتمرير ممنوعات أو تجاوزات أمنية.
 

اللجنة المشكلة من شركة تويوتا أثناء فحصها سيارة اللاندكروزر التي تعطل مثبت سرعتها على طريق الرياض - حفر الباطن. "الاقتصادية"

وشهدت ليلة الخميس الماضي، حادثة أخرى لتعطل مثبت السرعة لسيارة من نوع "دودج كرايزلر" طراز 2006، كان قائدها متجها إلى منطقة القصيم، إذ علق مثبت السرعة لمركبته أثناء مرورة بمحافظة المجمعة، حيث تم في ضوء البلاغ الذي تقدم به صاحب السيارة، مسح للطريق من قبل دوريات أمن الطرق وذلك للحفاظ على سلامة قائد المركبة وسالكي الطريق.

حول تفاصيل هذه الحادثة أوضح لـ"الاقتصادية" اللواء خالد القحطاني، أن قائد السيارة قطع ما يزيد على 250 كيلو مترا، وذلك بعد أن علق مثبت السرعة حسب إفادته أثناء مروره بالمجمعة، ليتوقف بعد نفاد الوقود عند (كوبري الروضة) القريب من مدينة النبهانية، وتحديدا قبل مدينة بريدة بـ 150 كيلو مترا.

وقال: "إن دوريات أمن الطرق بعد تلقيها البلاغ، مسحت الطريق أمام قائد المركبة"، كما عمدت على تغيير مسار رحلته إلى طرق بديلة تعتبر أقل حركة في المرور، وذلك من مبدأ تحقيق السلامة.
 
سيارة الدودج التي تعطل مثبت سرعتها أخيرا على طريق القصيم بعد توقفها. "الاقتصادية"

وزاد: "عند توقف المركبة بعد نفاد وقودها، كان في الموقع الدوريات الأمنية، حيث تم على أثر ذلك نقل صاحب المركبة بسيارة الإسعاف، إذ كان يمر بحالة نفسية سيئة نتيجة ما تعرض له، ولا سيما أنه كان بمفرده".

وأكد القحطاني أن قوات أمن الطرق في مثل هذه الحالات تبذل أقصى جهد ممكن لمساعدة السائق وتوجيهه فور تلقي البلاغات، وذلك من خلال حثه على رباطة الجأش، والابتعاد قليلا عن الأبواب، ومتابعته لحين انتهاء المشكلة.

مؤكداً أن جهاز أمن الطرق ووفقا للإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات، ينسق مع الجهات المعنية لتزويده بتقرير مفصل عن قائد المركبة للتحقق إذا ما كان مرتبطا بسوابق أو لا، لأن سلامة الطريق وسالكيه من مسؤوليات أمن الطرق.

وقال: "إن عطل مثبت مركبة الدودج جديد بالنسبة لنا، ولا سيما أن معظم الأعطال السابقة كانت لمركبات من نوع تويوتا"، وأضاف أنه وفقا لما يظهر لدينا، فإن مثبت السرعة لسيارة الدودج به عطل، كما أن دواسة البنزين قد تكون من ضمن الأعطال.

ونصح قائد أمن الطرق، سالكي الطرق باتباع الأنظمة المرورية، ولا سيما أن فترة الإجازة الصيفية تشهد حركة كثيفة، ومن تلك الإرشادات التقليل من أعداد الركاب، التأكد من سلامة الإطارات، اختيار الأوقات المناسبة للسير، القيادة بحذر في المواقع التي تشهد عبورا للجمال، ربط حزام الأمان، وغيرها من اشتراطات السلامة الأخرى.

في حين رصد جهاز قوات أمن الطرق، عشر حالات لسيارات تعرضت لتعليق في مثبت السرعة، حالتان تسببتا في وقوع حوادث مرورية، في حين لم تسجل حالات وفاة جراء ذلك.

وعلى خلفية قضية حفر الباطن التي تمت السيطرة فيها على السيارة بإطلاق النار على الزجاج الخارجي، عقدت قوات أمن الطرق آنذاك اجتماعا مع وكلاء السيارات وشركات الصيانة وبعض الجهات المعنية بالقضية لتحديد سبب المشكلة لضمان سلامة قائدي السيارات.

وعن حالات تعليق مثبت السرعة التي سجلت، أوضح اللواء القحطاني أنها حصلت في الرياض، والشرقية، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة.

وروى طريقة السيطرة على مثل هذه الحالات، فقال إن رجال أمن الطرق يبذلون كل ما يستطيعون لمتابعة السيارة وتوجيه قائدها للسيطرة عليها، وضمان ربط الأحزمة، لكن القحطاني شدد على أن هذه المتابعة لا تعني عدم متابعة القضية من زاوية أخرى، وهي أن تكون وسيلة لتمرير ممنوعات أو تجاوزات أمنية، وقال: ''نعمل على المساعدة، لكننا لا نغفل أن هناك ضعاف نفوس يريدون الاستفادة من مثل هذه الحالات".

ونبه القحطاني، السائقين إلى ضرورة الحذر، والقيادة بتأن، مبينا أن قوات أمن الطرق ستعمل بكل جهدها لمعرفة أسباب مثل هذه الحالات، والوصول إلى حل لها في أقرب فرصة ممكنة، وبالتالي توعية السائقين بالطريقة التي تضمن سلامتهم في ظل حرص الدولة الدائم وتوفير سبل الأمن لكل سكان البلاد.







“تفريغ الإطارات” عقوبة إدارية جديدة



الرياض – الوئام :

طريقة مبتكرة لجأ إليها أحد مديري القطاعات الحكومية بإحدى المحافظات التابعة لمنطقة الرياض ، هي الأولى من نوعها ، عندما تغيب أحد الموظفين فقرر معاقبته بتفريغ إطارات سيارته الأربعة .

هذه العقوبة التي أضافها مدير هذه الجهة بقدرة قادر لقائمة العقوبات الادارية دفع ثمنها موظف تغيب عن العمل لمدة يومين ، وبعد مساءلته من قبل مديره وفشله في تقديم عذر مقبول وجه المدير أحد المراسلين بتفريغ إطارات سيارة الموظف ” الرسمية ” لمنعه من الخروج من مقر العمل .






3 شبان يعترفون أمام الشيخ المطلق: ضبطنا في استراحة تدعو للإلحاد

بتاريخ Jun 03 2012 21:25:47 
صحيفة المرصد:
أثنى عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، الشيخ عبد الله المطلق، بجهود ديوانية الشباب بمحافظة الطائف وما تقدمه من دور بارز في إصلاح الشباب وجذبهم نحو ما يفيدهم من العِلْم في دينهم وتخليصهم مما كانوا عليه في سابق الأمر، حتى أصبحوا ملازمين لتلك الديوانية.
وكان الشيخ المطلق قد قام بزيارة الديوانية بالطائف، والتقى رئيسها الشيخ حمد السفياني وأكثر من 250 شاباً، معظمهم من المنضمين لتلك الديوانية، فيما تخلل ذلك اللقاء العديد من الاستفسارات والأسئلة التي طُرحت من قِبلهم على الشيخ وأجابهم عنها.
وأكد الشباب أن الديوانية كان لها الفضل الكبير بعد الله في إصلاحهم وعودتهم إلى دينهم، في الوقت الذي نجح فيه الشيخ السفياني في جذب العديد من الشبان للديوانية، وخصوصاً من يتم ضبطهم في قضايا عن طريق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنهم مبتزون ومعاكسون.
وشهدت المداخلات موقفاً بارزاً عندما ظهر ثلاثة من الشباب الحاضرين، وأكدوا للشيخ المطلق أنهم كانوا قد ضُبطوا في استراحة مشبوهة قريبة من مكة المكرمة تدعو للإلحاد، إلى أن تدخلت ديوانية الشباب والقائمون عليها في إصلاحهم، وأنهم حالياً من الأعضاء بها والفاعلين الملازمين لأعمالها.
وكانت ديوانية الشباب بالطائف قد ساهمت في إصلاح عدد من الشباب عن طريق رئيسها، ومنهم من حاول الانتحار، وساهمت في إنقاذه بعد الله، في الوقت الذي كانوا قد التقوا فيه المفتي العام للسعودية وعدداً من أعضاء هيئة كبار العلماء.
وساهمت الديوانية في حفظ أكثر من 30 شاباً للقرآن الكريم، ومنهم من التحق بالدورات التي يقيمها عدد من العلماء المصرح لهم من الدولة - حفظها الله -، كما كانت الديوانية قد نظمت برنامجاً للتبرع بالدم بالتعاون مع مستشفى القوات المسلحة بالهدا.






حارس مدرسة يعفو عن قاتل ابنه ويرفض تسلم 20 مليون ريال


أ

علن والد قتيل بمدينة الخفجي العفو عن قاتل ابنه، وذلك في اللحظات الأخيرة قبيل تنفيذ حكم الإعدام به، استجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين، رافضا تسلم مبلغ “20″ مليون ريال، كانت معروضة مقابل التنازل.

يذكر أن جهود الوساطة استمرت لخمس سنوات، لإقناع أسرة القتيل فارس عياش العنزي، بعتق رقبة فايز حماد الأبتر الشمري الذي أدين بقتل ابنهم، كانت هذه الجهود تجابه بالرفض، ليعلن أخيرا رب الأسرة العفو، وذلك بعد شفاعة الملك عبد الله، رافضا استلام المبلغ الكبير المعروض مقابل التنازل، رغم أنه يعمل بوظيفة حارس مدرسة، ولا يتجاوز راتبه الثلاثة آلاف ريال.

ووفقا لصحيفة الحياة، شهدت أمس مدينة الخفجي، حفلا كبيرا للاحتفاء بوالد القتيل حضره محافظها خالد الصفيان، وأعيان قبائل المنطقة، خاصة أعيان قبيلتي شمر وعنزة.





حددت هويتهما بسعودي ومقيم آسيوي وعُثر على السلاح بالموقع
العثور على موظفين مقتولين بطلق ناري في مقر إحدى الشركات بالجبيل

سبق - الدمام:
 عثرت شرطة محافظة الجبيل على جثتين تعودان لموظفين بداخل غرفة التحكم لإحدى الشركات العاملة بالمواقع المساندة بمحافظة الجبيل على إثر تعرض كل منهما للإصابة بطلق ناري.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إن شرطة محافظة الجبيل تبلغت اليوم من ممثل للشركة التي يعملان بها بالعثور على الموظفين مقتولين بداخل غرفة التحكم.

وباشر فريق التحقيق بشرطة محافظة الجبيل ومختصي الأدلة الجنائية الموقع، وعثر على المتوفين، حيث تم تحديد هويتهما بمواطن في العقد السادس من العمر والثاني مقيم آسيوي في العقد الرابع من العمر، وقد تعرض كل منهما للإصابة بطلقة نارية أودت بحياته فيما عثر بجانب أحدهما على سلاح ناري يرجح أنه المستخدم في العملية.

كما تم نقل جثماني المتوفين إلى المستشفى لاستكمال الفحوص الطبية من قِبل الطبيب الشرعي فيما جرى التحفظ على السلاح الناري وما زال فريق التحقيق المكلف بالقضية يجري التحقيقات اللازمة حيال الواقعة لكشف ملابساتها.




شرطة الجوف : الكشف عن حارق طفل القريات والتحقيقات تؤكد : حمله بكيس نفايات ثم أشعل النار فيه..!!

طفل القريات الذي سرقت براءته من قبل مجرم لايخاف الله 

07-13-1433 06:06 PM
عاجل ( فايز الشراري)-
أصدرت شرطة منطقة الجوف بيانا رسميا يتضمن معلومات حول قضية خطف طفل القريات الشهير محمد بن سالم العازمي وإحراقه حيث دلت التحريات على المجرم الأساسي بالقضية الذي قام بإحراق طفل القريات الشهير وجاء البيان وفق النص التالي :

الحاقاً للبيان الصادر من قبلنا بتاريخ 8/6/1433هـ حول قضية مقتل احد الغلمان في محافظة القريات ومن ثم إحراقه . وما أشير إليه في البيان
السابق حول القبض على أحد الأشخاص للاشتباه في ضلوعه في هذه القضية استناداً لما توفر عنه في حينه . وبناء عليه ونظراً لتكثيف الجهود والتحريات من قبل الفريق المكلف بالقضية ووضع الآلية المناسبة لسير التحقيق ولتوفر القناعه لدى فريق العمل بأنه ربما يكون هناك شريك أخر في القضية أو أن شخصاً أخر قام بارتكاب الجريمة بمفرده بالرغم من إصراره على أقواله . إلا أن ذلك لم يثني فريق التحقيق عن أداء عمله بكل احترافية ومهنيه حيث عمد الفريق إلى وضع خطه تحقيق وبحث وتحري لكشف غموض القضية وتم تتبع المشبوهين وأرباب السوابق المماثلة وتكثيف التحريات حتى تأكد ذلك حيث جرى رصد أحد الأشخاص ومتابعته متابعة دقيقة ظهر لفريق التحقيق
اختفائه بُعيد الحادثه مباشرة بالاضافة الى مؤشرات آخرى وظهور عوامل مشتركة بينه وبين المتهم الأول وبناء على ذلك تم القبض عليه وكان ذلك بعد أيام قليلة من القبض على المتهم الأول . حيث جرى التحقيق معه وتبين أنه مواطن يبلغ من العمر 34عاماً وبمواجهته بالحقائق والدلائل التي تؤكد ضلوعه بالقضية أعترف بما نسب إليه وأضاف بأنه عمد إلى إحراق جثة الغلام لإخفاء جريمته بعد وضعها داخل كيس للنفايات ومن ثم حملها داخل شنطة سيارته التي قادها إلى مسافة خمسة وثلاثون كيلو متراً جنوب محافظة القريات ثم انزلها بجوار الطريق وقام بإحراق الجثة وأودع التوقيف ولا تزال التحقيقات مستمرة.





نسبة الشفاء من الأمراض المصاحبة لها تصل إلى أكثر من 90 %

مجلة عالمية تبرز نتائج دراسة سعودية في جراحات "سمنة الأطفال"







واس- الرياض:

أبرزت مجلة "نيتشر" العالمية، نتائج دراسة سعودية في جراحات السمنة لدى الأطفال نشرتها حديثاً مجلة "الانلز" الأمريكية.



واستعرضت "نيتشر" في تقريرها أهمية الدراسة وبعض نتائجها، كما أوردت ما ذكره الدكتور توم إنج من جامعة سينسناتي من أن الدراسة قدّمت للمجتمع الطبي معلومات ذات أهمية شديدة، وأنها أتت في وقتها, وخاصة بالنسبة للأطفال والشباب الذين يعانون سمنة مفرطة.



وأشارت المجلة إلى ما توصلت إليه الدراسة من أن نسبة الشفاء من الأمراض المصاحبة للسمنة تصل إلى أكثر من 90 %, ونقلت عن الدكتور عائض القحطاني، المشرف على الدراسة، أن جراحات السمنة أوجدت حياة جديدة لبعض المرضى الذين كانت حياتهم مهدّدة بالأمراض المصاحبة للسمنة.



يُذكر أن جامعة الملك سعود تمتلك خبرة واسعة في جراحات السمنة للأطفال وتقدمها إلى العالم عبر دراسات وأبحاث متعدّدة.






مسح أمريكي : السعودية بالمركز السادس بنادي المليونيرات العالمي..!!

07-13-1433 06:42 PM
عاجل (العربية نت)
-رغم المآسي التي سببتها كارثة أسواق المال العالمية في عام 2008، وأزمة اليورو التي لا تزال تتفاعل وتهدد بإفلاس بنوك وربما دول، خلال العام الحالي، فإن عدد المليونيرات في العالم شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال عام 2011.

وحسب المسح الذي جاء في شكل دراسة أصدرتها مجموعة بوسطن للاستشارات الأمريكية، المتخصصة في الأبحاث نهاية الأسبوع، فإن العالم أضاف 175 مليونيراً جديداً إلى قائمة الأثرياء في عام 2011.

ويلاحظ أن دراسة قائمة الثروة التي أصدرها بيت الاستشارات الأمريكي المرموق عن الدول التي ترتفع فيها كثافة المليونيرات، مقارنة بعدد السكان، قد ضمت في تصنيف العشرة الأوائل أربع دول خليجية، وهي قطر التي احتلت المرتبة الثانية، والكويت في المرتبة الثانية، ثم الإمارات ثم البحرين.

واحتلت السعودية المرتبة السادسة عشرة على المستوى العالمي من حيث نسبة المليونيرات إلى إجمالي عدد السكان، بوجود 93 ألف عائلة تمتلك مليون دولار أو أكثر ما يمثل 1.9 بالمائة من السكان.

وتدل هذه الدراسة التي نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" أن الثروة في البحرين ومركزها المالي المصرفي لم يتأثرا بالاضطرابات التي شهدتها في العام الماضي.

وتعرّف الدراسة المليونير بالشخص الذي يملك مليون دولار نقداً أو في شكل موجودات أو أسهم، كما تعرّف الثري جداً بالذي يملك 100 مليون دولار فأكثر، في شكل نقد أو موجودات.

وفي قائمة الدول الأكثر كثافة من حيث نسبة وعدد المليونيرات، احتلت سنغافورة رأس قائمة عام 2011 بعدد 188 ألف مليونير، من بين عدد سكانها البالغ 4.8 مليون نسمة وبنسبة 17.1 في المائة من عدد السكان.

يُذكر أن سنغافورة تعتبر من أهم المراكز المالية في منطقة آسيا الباسيفيكي، ولا ينافسها على هذا المركز التجاري في آسيا سوى هونغ كونغ. وقد استفاد الأثرياء في سنغافورة خلال العام الماضي من تمويل الصفقات التجارية مع الصين التي شهد اقتصادها نمواً بمعدل كبير مقارنة بالركود الذي عاشته الاقتصادات الغربية.

وجاءت قطر في المرتبة الثانية بعدد 47 ألف مليونير وبنسبة 14.3 في المائة من عدد السكان.

وقد استفاد أصحاب الثروة في قطر من غنى الإمارة بالغاز الطبيعي والنفط، كما استفادوا كذلك من شراكاتهم مع الشركات العالمية التي تنفذ مشاريع ضخمة في الإمارة التي تعد لكأس العالم، وتنفذ مشاريع كبرى في مجال البنية التحتية.

واحتلت الكويت التي يبلغ عدد سكانها 3.6 مليون نسمة المركز الثالث بـ83 ألف مليونير، وبنسبة كثافة لعدد السكان بلغت 11.8 في المائة.

وتصدرت كل من عائلة الغنيم وعائلة الخرافي قائمة أثرياء الكويت. وجاءت سويسرا في المركز الرابع بعدد 322 ألف مليونير يتصدرهم إنغفار كامبراد، الذي أسس مجموعة إيكيا للأثاث المنزلي.

وفي المركز الخامس جاءت هونغ كونغ، حيث بلغ عدد المليونيرات فيها 212 ألف مليونير، وبنسبة كثافة بلغت 8.8 في المائة. وتصدر أثرياء هونغ كونغ الملياردير هيتشون وامبوا، الذي أسس كبرى شركات العقار في الجزيرة، التي انتقلت من بريطانيا إلى الصين في تسعينات القرن الماضي. وفي المركز السادس جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة التي بلغ عدد المليونيرات فيها 57 ألف مليونير، وبنسبة كثافة 5.0 في المائة لعدد السكان.

واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز السابع بعدد مليونيرات بلغ 51.3 ألف مليونير، وبنسبة كثافة إلى عدد السكان بلغت 3.6 في المائة. ثم إسرائيل بعدد 83 ألف مليونير وتايوان بعدد 24.6 ألف مليونير.

وفي المركز العاشر جاءت البحرين على الرغم مما واجهته من مصاعب خلال العام الماضي، حيث بلغ عدد المليونيرات في البحرين 8 آلاف مليونير وبنسبة كثافة إلى عدد السكان بلغت 3.2 في المائة.

وعلى صعيد قائمة تركيز الثروة في قائمة الأثرياء جداً، أو الأشخاص الذين تبلغ ثروتهم أكثر من 100 مليون دولار، احتلت سويسرا المرتبة الأولى ثم تلتها بريطانيا ثم جاءت سنغافورة في المرتبة الثالثة.

ويلاحظ أن بريطانيا التي تحتضن أكبر وأنشط مركز مالي في العالم قد استفادت من أزمة اليورو على صعيد تدفق الأثرياء جداً الهاربين من دول اليورو، التي تواجه أزمات مالية ومصرفية والباحثين عن ملاذات آمنة لثرواتهم، خاصة من دول مثل اليونان والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا.

ووفقاً للمسح الذي جاء في شكل دراسة، يلاحظ أن عدد المليونيرات في أمريكا انخفض خلال العام الماضي بـ129 مليونير، فيما ارتفع عدد المليونيرات في منطقة آسيا – الباسيفيكي، التي أضافت أكبر نسبة من الثروة.

وحسب المسح، ارتفعت الثروات الخاصة في منطقة آسيا من غير اليابان، بنسبة 10.7 في المائة إلى 23.7 تريليون دولار.

ولكن في المقابل، فإن الثروات الخاصة انخفضت في كل من أوروبا الغربية التي تعاني من أزمة اليورو المتفاعلة بنسبة 0.4 في المائة إلى 33.5 تريليون دولار، كما انخفضت الثروات الخاصة في الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 0.9 في المائة إلى 38 تريليون دولار.

يُذكر أن أثرياء أمريكا تأثروا خلال العام الماضي بتذبذب سعر الدولار وتداعيات ضعف النمو الاقتصادي الأمريكي ومخلفات أزمة المال العالمية التي تلت انهيار بنك ليمان براذرز.






الزعاق: اليوم أول موسم «مربعانية القيظ» وبداية الحر اللاهب









قال الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق» إن اليوم الأحد أول موسم مربعانية القيظ وتسمَّى المربعانية أو الأربعينية باللهجة الدارجة لأن مدتها أربعون يوماً وهي موسم بداية الحر اللاهب وفي نهايتها جمرة القيظ. وأضاف الزعاق أنه بدخول موسم مربعانية القيظ يكون فصل الصيف الحار اللاهب قد دخل فعلاً ويتزامن مع مشاهد نجمة الثريا مع الصفرة قبيل شروق الشمس في الجهة الشرقية.»
وأضاف «من علامات المربعانية تحرك رياح السموم وتبخر حرارة الأرض وغيور مياه الآبار وتكوّن السراب الصحراوي، ورياحها شمالية غربية غير رتيبة في أول موسمها مع كثرة الزوابع الترابية وتمتاز بالرتابة حيث تهب الرياح مع طلوع الشمس ويشتد عصفها بالتدريج مع اشتداد الحرارة ثم تهدأ مع غياب الشمس ويترسب الغبار على الأشياء، وأكمل الزعاق «في أول المربعانية موسم طباخ العنب حيث يبدأ العنب بالاستواء وكذلك التين إذ إن درجة الحرارة ترتفع بشدة لكتمة الجو بسبب تخلّق السحب الكاتمة مما يبعث في النفوس السأم والملل وفي منتصف مربعانية القيظ ينعدم الظل وتتعامد أشعة الشمس وتنشط الأرض في شعشعة الحرارة لأن الإشعاع الشمسي يصل إلى الأرض ويقوم سطحها بامتصاص هذه الأشعة ولكنه يقوم برد جزء منها ثانية إلى الجو على هيئة إشعاع أرضي، وهذه هي الأشعة التي تسخن الهواء بصفة أساسية أكثر مما يسخن مباشرة من الشمس.ومن المحتمل خروج العقارب والزواحف الضارة .






"طارق إبراهيم" يناشد الصريصري إتمام مشروع الطريق الدائري بالدمام

كاتب: هل انتهت مشاكل العالم ولم يعد لديه إلا مشاركة السعوديات في الألعاب الأولمبية؟!


أيمن حسن- سبق:

 يتساءل كاتب صحفي: هل انتهت مشاكل دول العالم وهموم رياضيّيها ولم يعد لديها إلا مشاركة الفتيات السعوديات في الألعاب الأولمبية؟! راصداً حجم الضغوط العالمية التي تمارسها اللجنة الأوليمبية الدولية على القيادة الرياضية السعودية، بشأن تلك المشاركة، فيما يناشد كاتب آخر معالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، إتمام مشروع الطريق الدائري بالدمام، المتعثر منذ سنوات.





كاتب: هل انتهت مشاكل العالم ولم يعد لديه إلا مشاركة السعوديات في الألعاب الأولمبية؟!



يتساءل الكاتب الصحفي محمد البكر في صحيفة "اليوم" هل انتهت مشاكل دول العالم وهموم رياضيّيها ولم يعد لديها من هَمٍّ إلا مشاركة الفتيات السعوديات في الألعاب الأولمبية؟! راصداً حجم الضغوط العالمية التي تمارسها اللجنة الأوليمبية الدولية على القيادة الرياضية السعودية، بشأن تلك المشاركة، ومطالبا الإعلام السعودي بمساندة القيادة الرياضية والوقوف في وجه تلك التهديدات. وبداية يتساءل الكاتب "هل انتهت مشاكل دول العالم وهموم رياضيّيها ولم يعد لديها من هَمٍّ إلا مشاركة الفتيات السعوديات في الألعاب الأولمبية؟! أليس هناك ما يشغل المسئولين في تلك اللجنة غير مشاركة الفتيات السعوديات؟! وهل منافسات الاولمبياد ستنهار إذا لم تكن هناك فتاة سعودية تقفز على حاجز أو تلاكم أخرى؟!". ويرفض الكاتب "الطريقة الاستفزازية " للجنة ويقول "اللجنة الأولمبية الدولية لها أخلاقياتها وهي ملتزمة على الدوام بتلك الأخلاقيات، لكن هل من أخلاقياتها الضغط على الدول لكسر عادات وتقاليد من الصعب تجاوزها!! إن طرح القضية بهذه الطريقة الاستفزازية لا يتناسب وسمعة تلك اللجنة والتي بنت منافساتها على مبادئ احترام المجتمعات وخصوصياتها. وحتى لو افترضنا أن هناك من العائلات ممّن لا يمانعون من مشاركة بناتهم في تلك المنافسات، فهل يكون ذلك مبرراً كافياً لمنع مئات الشباب السعودي من المشاركة؟! إن الطرح بهذه الصورة الغريبة والمتشنجة إنما هو ابتزاز غير مقبول، فحتى لو كانت نوايا اللجنة الاولمبية الدولية صادقة، فإن هناك مَن يريد استغلال تلك النوايا لإيجاد شرخ في مجتمعنا المحافظ الذي تكون فيه قضايا المرأة أكثر حساسية من أي مجتمع آخر". وينهي الكاتب مناشداً الإعلام المحلي قائلاً "حجم الضغوط العالمية التي تمارس على القيادة الرياضية السعودية كبير جداً، ولهذا أتمنى على إعلامنا الوقوف ضدّ تلك التهديدات حتى لا تجد قيادتنا الرياضية نفسها وحيدة ومكشوفة للمتربصين".


"طارق إبراهيم" يناشد الصريصري إتمام مشروع الطريق الدائري بالدمام

يناشد الكاتب الصحفي طارق إبراهيم في صحيفة "الوطن"، معالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، إتمام مشروع الطريق الدائري بالدمام، المتعثر منذ سنوات، راصداً غضب سكان الدمام، بعدما بات الدخول والخروج منها وبقية المواقع المحيطة بها والقريبة منها أمراً شاقاً وصعباً، ففي مقاله "تكفى معالي الوزير" يقول الكاتب "لن أيأس ولن أستسلم وها أنذا أعود لنشر ما سبق وكتبته عن الطريق الدائري بالدمام، لعل وعسى في هذه المرة يلتفت لهذا المشروع المتعثر معالي وزير النقل الذي لا يخالجني شك في أنه لا يقبل البتة ما يحدث لهذا المشروع الحيوي، فمثلما يقول أهل الشرقية في أمثالهم (هذا مثل بيض الصعو نسمع به ولا نشوفه)، فذاك هو الطريق الدائري لمدينة الدمام الذي اعتمدت أمانة المنطقة الشرقية مساراته، وقام وزير النقل بتوقيع عقد تنفيذه في عام 2005، وبعد مرور ما يقارب ثمانية أعوام مازال الطريق الذي لا يتجاوز طوله (17) كيلو مترا فقط متعثراً، مسجلاً حالة صارخة وحيّة لعديد من المشاريع الحيوية المتعثرة التي طالما نبّه وحذّر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز منها، حيث ما برح يوجّه بسرعة إنجاز المشاريع في مواعيدها ويحذّر من تأخيرها". ويعلق الكاتب بقوله "تأخير مشروع بأهمية (دائري الدمام) يعني استمرار حالة التذمّر والغضب عند سكان الدمام بشكل خاص والشرقية بشكل عام، حيث بات الدخول والخروج من الدمام وبقية المواقع المحيطة بها والقريبة منها أمراً شاقاً وصعباً ويستغرق وقتاً طويلاً، وفي حالات وقوع حوادث في بعض الطرق تتعطّل الحركة المرورية في شوارع المدينة كافة بسبب عدم وجود طريق دائري". ويمضي الكاتب قائلاً "المضحك في الموضوع أن وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية المشرف العام على الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس محمد السويكت, دائماً ما يقول إن المشكلة تكمن في وجود عقبات أمام المشروع.. ولست أدري ما إذا كان هناك عمل أو مشروع دون عقبات، ولكن المسؤول الناجح هو مَن يزيل هذه العقبات ويواجهها لا أن يشكو فقط، بل إن السويكت بعد ما يقارب 8 سنوات لم يتمكن حتى اللحظة من تحديد موعد لإنهاء الطريق.. وفضلاً عن أن الطريق مازال متعثراً فإن معلومات أكيدة لديّ تُفيد أن المشروع تم التعديل على مساراته بشكل مزعج وغير مقبول كون التعديلات تعني انتفاء الهدف من الطريق الدائري في بعض المواقع". ويؤكد الكاتب أن "ما ينبغي أن يعرفه الجميع ممّن يهمهم شأن الوطن والمواطنين أن وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، وقّع عقد تنفيذ الطريق الدائري في ديسمبر 2005 بتكلفة بلغت 170 مليون ريال، وبمدة تنفيذ تصل إلى 36 شهراً، بينما نحن في منتصف عام 2012 والطريق مازال متعثراً. وبحسب مختصين، فإن هذه المدة التي يمكن حسابها من زمن توقيع العقد إلى يومنا هذا وهي ما يقارب ثماني سنوات كافية لتنفيذ خط سريع طوله 2000 كيلو متر وليس 17 كيلو متراً فقط، كما هو الحال في الطريق الدائري بالدمام". وينهي الكاتب بقوله "معالي الوزير.. في ظني أن تحديد موعد لانتهاء هذا المشروع الحيوي وإعادة مساراته، كما كان متفقاً عليها مع أمانة المنطقة الشرقية بما يخدم حركة السير، هو ما ينتظره سكان الدمام وزائروها منكم، وحسبي أن معاليكم يقدر هذا المطلب وقادر على تنفيذه".






شاهد عيان: يتعرض لكل أنواع الذل والإهانة في سجن الخطيب
تعذيب سعودي بسوريا لإجباره على الاعتراف بأنه من "القاعدة"

 متابعة:
 ذكر شاهد عيان خرج من سجن فرع الخطيب بمنطقة الخطيب في دمشق, وجود سجناء من جنسيات عربية, من بينهم سعوديون, يعذبون بشكل شبه يومي, من بينهم متزوجون من سوريات, أو قدموا إلى سورية قبل اشتداد الأزمة بهدف السياحة.

وقالت صحيفة السياسة الكويتية نقلاً عن موقع "زمان الوصل" إن شاهد العيان قال "كنت معتقلاً في فرع الخطيب في آخر شهر رمضان الماضي، وتعرفت على شاب سعودي كان أتى إلى سورية من أجل معالجة أسنانه عند طبيب في دمشق بعد العيد مباشرة، ولكنه ضل الطريق ومر من حاجز حرستا القريب من المشفى العسكري، وهناك تم اعتقاله واحتجاز سيارته".

وأشار الشاهد إلى أن المواطن السعودي كان يتعرض إلى جميع أنواع الذل والإهانة، بعد أن رفض الاعتراف بأنه من القاعدة، علماً أنهم حاولوا كثيراً إقناعه بأنهم سيخرجونه إذا اعترف بذلك، وقد أوشك على الاعتراف فعلاً لولا أنني نصحته بأن لا يفعل ولم أعلم ما مصيره منذ ذلك الحين.




مصادر: حريق الدوحة وراء طرد سفراء بشار من الدول الغربية

07-14-1433 12:07 AM
عاجل - ( وكالات )
كشفت مصادر استخبارية مطلعة عن تورط المخابرات السورية في الحريق الهائل الذي شهدته الدوحة الأسبوع الماضي، في إطار مخطط إيراني سوري لإشاعة الفوضى، وهو ما تسبب في طرد سفراء النظام السوري.
وأوضحت تلك المصادر أن حريق مجمع فيلاجيو الهائل في الدوحة كان عملاً إرهابيًّا مدبرًا، وقد استطاعت السلطات القطرية تحديد الفاعل والقبض عليه، وقد تبين أنه موظف لبناني الجنسية، يعمل بالمجمع نفسه، قام بإغلاق منافذ الطوارئ قبل تدبير الحريق.
وقد أطلعت قطر المخابرات الغربية على تفاصيل الحريق، بالإضافة إلى الكشف عن الخطة السورية الإيرانية لزعزعة الاستقرار في دول الخليج عبر افتعال سلسلة من الحرائق الهائلة وإيصال رسائل التبني بطرق غير مباشرة، يتضمن أيضًا سلسلة من السيارات المفخخة تستهدف بعض أمراء آل سعود وتبنيها بالنيابة عن القاعدة خلال الأيام المقبلة.
وأوضحت المصادر أن معظم ضحايا الحريق من أطفال الدول الغربية، وهو الأمر الذي استفز هذه الدول، وأغضبها، فاتخذت قرارًا فوريًّا مفاجئًا، وبدون مقدمات بطرد سفراء النظام السوري، مع وعد بتصعيد مجزرة الحولة لمجلس الأمن خلال الأيام المقبلة.
وطبقًا لما أورده موقع "كلنا شركاء" السوري المعارض، فقد نصحت الدول الغربية قطر بتجنب التصعيد الإعلامي مع النظام السوري أو إيران في تلك القضية، لتفويت الفرصة على الحلف الإيراني السوري بإشغال العالم بعيدًا عما يحدث في الأراضي السورية.
وكان الحريق قد نشب في مجمع تجاري في العاصمة القطرية الدوحة، إلا أنه أتى بشكل خاص على حضانة للأطفال داخل المجمع كان فيها 20 طفلاً، وأدى إلى وفاة 19 شخصًا بينهم 13 طفلاً.




الإمارات تقدم نصف مليار درهم للشعب اليمني


أبوظبي - واس:
2012-06-03 14:10:24

وافق صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة على تقديم منحة تقدر بـ 500 مليون درهم لليمن وذلك لشراء وتوزيع مواد غذائية متنوعة للشعب اليمني .

وكلف سموه " مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية " بشراء هذه المواد من الأسواق المحلية في اليمن , بهدف تنشيط الاقتصاد وإنعاش السوق المحلية . ووجه بتقديم هذه المساعدات مباشرة إلى الشعب اليمني من خلال إقامة منافذ للتوزيع في مختلف مناطق اليمن لضمان وصولها في أسرع وقت إلى أكبر عداد من شرائح المجتمع اليمني ويكفل تخفيف معاناتهم الحياتية .




مسؤول قطري التقى قيادات في جماعة الإخوان المسلمين قبل أيام في القاهرة

 

الرياض-الوئام:



كشف مصدر مصري رفيع المستوى أن المسؤول القطري الذي وصل إلى القاهرة هو رئيس المخابرات العسكرية القطرية وليس رئيس جهاز المخابرات العامة.



وأشار المصدر إلى أنه قد التقى قيادات فى جماعة الإخوان المسلمين، وأضاف أن رئيس المخابرات المصرية استدعى نظيره القطرى وقال له:كان من المفروض أن تُبلغنا بزيارتك من أجل توفير الحماية لك، وقد قمنا بذلك.



كما طلب منه إبلاغ بلاده أن القاهرة على علم بكافة التحركات، لأن مصر “مش سايبة” على حد تعبير المصدر.







د.العريان: شفيق يريد إعادتنا للوراء بـ"الخزعبلات"
مرسي سيخضع لإرادة الشعب وليس لإرادة الإسرائيليين أو الأمريكان
الأحد 13 رجب 1433هـ - 03 يونيو 2012م

 
محمد مرسي وعصام العريان
العربية.نت

قال الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب "الحرية والعدالة"، إنه اتضح وانكشف الوجه الحقيقي لأحمد شفيق، شريك مبارك في جرائمه، ومن يريد عجلة الإنتاج إلى الوراء هو شفيق، وإعادة إنتاج النظام السابق.

وشدد نائب رئيس الحرية والعدالة في تصريحاته الخاصة، على أن شفيق هو من يريد إعادتنا إلى الوراء بـ"الخزعبلات"، والأكاذيب التي يروجها، مشيراً إلى أن مرسي سيتولى الرئاسة ومعه فريق رئاسي يعمل في ظل مؤسسة الرئاسة.

وأضاف العريان في تصريحات خاصة لصحيفة "اليوم السابع" المصرية ردا على شفيق بأنه من سيحكم مصر المرشد أم خيرت الشاطر، قال: الرئيس المنتخب من جموع المصريين، محمد مرسي، الرئيس القادم لمصر، وسيخضع لإرادة الشعب وليس لإرادة الإسرائيليين أو الأمريكان.




اتهم شباناً دون عمل بالخروج في المظاهرات وتنفيذ عمليات القتل
في خطاب الـ 70 دقيقة.. الأسد ينفى مسؤولية نظامه عن "مجزرة الحولة"


متابعة:
 قال الرئيس السوري بشار الأسد: إن بلاده تواجه حرباً حقيقية، لكن الشعب يرفض التدخل الخارجي، وإن الأمن القومي "خط أحمر".

وفي خطابه أمام مجلس الشعب، اليوم، قال الأسد: إن سوريا تتعرّض لمحاولات تهدف لإضعافها، مشيراًَ إلى أنه لا فِرار من المواجهة التي وصفها بـ "المؤلمة"، زاعماً أن خطر الإرهاب بسوريا يتنامى، وأن إيقافه ضروري للاستمرار في العملية السياسية. ووصف منفذي "مجزرة الحولة" في حمص بـ "الوحوش". وقال الرئيس السوري إن الحل السياسي الذي أطلقه لن يعالج الأزمة الراهنة التي زعم أنها نتيجة أدوار خارجية، مشيراً إلى أنه سيواصل سياسة "الحزم" مع ما وصفه بـ "الإرهاب".

ودعا النواب إلى "الحوار البناء" بين بعضهم وكذلك "التواصل مع المواطنين،" ورأى أن التأقلم مع الإصلاحات وتعزيزها "ليس بالعملية السهلة". واعتبر الأسد أن المرحلة الراهنة "هي أخطر ما واجهته سوريا منذ جلاء الاستعمار الفرنسي".

وبحسب الأسد، الذي يتحدث لأول مرة منذ تعديل الدستور، فإن سوريا "لا تواجه مشكلة سياسية، بل هو مشروع فتنة وتدمير للوطن عبر الإرهاب.. نحن نواجه حرباً خارجية والتعامل معها لا يكون عبر نفس طرق الخلافات الداخلية". وألمح الأسد إلى أن الحوار لن يكون مع القوى التي لم تشارك في الانتخابات، باعتبار أن حجمها الحقيقي لم يتضح رغم أنها "تدّعي تمثيل الشعب" على حد تعبيره. كما رفض بوضوح الحوار مع "القوى التي طلبت التدخل الخارجي".

وأشار الأسد إلى أن حكومة جديدة ستشكل قريباً، "تأخذ بعين الاعتبار توازنات مجلس الشعب" الذي قال إن المعارضين الذين شاركوا في الانتخابات باتوا ممثلين فيه.

واتهم الأسد شباناً دون عملٍ بالخروج في المظاهرات وتنفيذ عمليات قتل مقابل بدلات مادية، مضيفاً: "علينا مكافحة الإرهاب كي يشفى الوطن، وسنستمر في الحزم بمواجهته، ومهما كان الثمن غالياً فسنواصل دفعه للحفاظ على النسيج الوطني السوري".

وخلال الخطاب الذي استمر 70 دقيقة، وجّه الأسد التحية للجيش السوري، واعتبر أن الخطأ يتحمّله الشخص الذي ارتكبه وليس المؤسسة، كما قال إن الإساءة للمواطن في أي مؤسسة حتى لو كانت أمنية "لا تبرّر تدمير المؤسسات" على حد تعبيره.

وتطرق الأسد إلى مجزرة الحولة وعمليات القتل التي وقعت في مناطق أخرى، فقال إنها "مجازر بشعة.. الوحوش لا تقوم بها"، وقال إنه شعر بالغضب "لدرجة الانفجار" لمشاهد جثث الأطفال، ونفى مسؤولية نظامه عمّا حصل، معتبراً أن المجزرة جاءت في إطار "مخطط"، مضيفاً: "هذا الكارت هو الكارت الأخير بالنسبة لهم وهو يدل على الإفلاس".







خامنئي يحذر من "صاعقة تسقط على رأس الدولة العبرية"
قال إن أي قرار خاطئ من تل أبيب بالهجوم على إيران سيرتد عليها

الأحد 13 رجب 1433هـ - 03 يونيو 2012م

 
المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي

العربية.نت

حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي، اليوم الأحد، من أن أي هجوم لإسرائيل ضد البرنامج النووي الإيراني "سيسقط كالصاعقة على رأس" الدولة العبرية.

وقال آية الله خامنئي، في خطاب بمناسبة ذكرى وفاة مؤسس الجمهورية الإسلامية، آية الله الخميني: "إذا كان القادة الصهاينة يتحدثون عن تحرك عسكري (ضد إيران)، فلأنهم يشعرون بالرعب، وهم اليوم أضعف من أي وقت مضى".

وأضاف أن "أي قرار خاطئ سيقع على رأسهم مثل الصاعقة"، بحسب تقرير من وكالة فرانس برس.







كلينتون تحث روسيا على دعم الانتقال السلمى فى سوريا

 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون

استوكهلم (أ.ش.أ) 

حثت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون روسيا على دعم الانتقال السلمى فى سوريا.

ونقل راديو "سوا" الأمريكى اليوم الأحد، عن كلينتون من استوكهلم قولها إن تنحى الرئيس السورى بشار الأسد ليس شرطا مسبقا بل ينبغى أن يكون نتيجة هذا الانتقال.

وأضافت كلينتون أنها أبلغت نظيرها الروسى سيرجى لافروف بضرورة أن يعملا بلدهما معا لوضع حد للعنف فى سوريا والتوصل لتغيير سياسى هناك.








تشكِّل أكبر تغير للسياسة منذ 13 عاماً
أوروبا تدرس خطوات كبيرة صوب "وحدة مالية"

رويترز – برلين- باريس:
 حين دعا جان كلود تريشيه الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي في يونيو العام الماضي إلى إنشاء وزارة مالية أوروبية ذات سلطة على ميزانيات الدول فإن الفكرة بدت حينئذ خيالية وحلماً بعيد المنال قد يستغرق أعواماً أو حتى عقوداً ليتحقق.

وبعد ذلك بعام وفي ظل تهديد أزمة ديون منطقة اليورو بتفتيت المنطقة فإن ألمانيا تدفع شركاءها إلى اتخاذ خطوة عملاقة مماثلة صوب تحقيق تكامل مالي مثل الذي كان في ذهن تريشيه.

وتضغط المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لاتخاذ مزيدٍ من الإجراءات الطموح مثل منح البنك المركزي الأوروبي مزيداً من السلطات لضبط ميزانيات منطقة اليورو، إضافة إلى صلاحيات رئيسية جديدة للمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي ومحكمة العدل الأوروبية.

وقال مسؤولون ألمان إن ميركل تسعى أيضاً إلى إيجاد توجه أوروبي منسق لإصلاح أسواق العمل وأنظمة الضمان الاجتماعي والسياسات الضريبية.

وقال المسؤولون إنه لحين موافقة الدول على تلك الخطوات مع ما يترتب عليها من فقدان غير مسبوق للسيادة فإن برلين سترفض دراسة مبادرات أخرى مثل إصدار سندات مشتركة لمنطقة اليورو أو إقامة "وحدة مصرفية" ذات ضمانات إقليمية للودائع وهي خطوات قالت برلين إنها ستأتي ضمن موجة ثانية.

وسيناقش القادة الأوروبيون وضع خريطة طريق لوحدة مالية خلال قمة الاتحاد الأوروبي يومي 28 و29 يونيو، حيث سيجتمع كبار المسؤولين الأوروبيين ومن بينهم رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي الذي سيعرض سلسلة من المقترحات الأولية.

وقالت مصادر أوروبية لرويترز إن الدول الأوروبية تستطيع عندئذ وضع النقاط فوق الحروف في النصف الثاني من 2012 بحيث تتضمن الخطة إطاراً زمنياً لإصلاح المعاهدات الأوروبية في خطوة تراها برلين مهمة صوب تكامل أوثق.

وقال مسؤول حكومي في برلين: "السؤال الأساسي بسيط نسبياً. هل يريد شركاؤنا مزيداً من التكامل الأوروبي أم أن ما يريدونه هو مزيدٌ من الأموال الألمانية؟"

وإذا قررت الدول الأوروبية المضي قدماً في تلك الخطوات فإنها ستشكل أكبر تغير للسياسة منذ اتفاقها على التخلي عن عملاتها الوطنية وتسليم السيطرة على سياستها النقدية منذ 13 عاماً.

وقال إريك نيلسن كبير الاقتصاديين في أوني كريديت: "إنها ليست نهاية العالم بل يبدو أننا على أعتاب تحرك كبير آخر صوب التكامل الأوروبي .. لكن لماذا لا تأتي تلك المبادرات إلا عندما نكون عند حافة الهاوية حيث يكون خطر وقوع حادث أشد بكثير؟".









الخرطوم ترحب بإعلان جوبا طرد قيادات وقوات "الجبهة الثورية"
الأحد، 3 يونيو 2012 - 21:52
 
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ.ش.أ)

رحب حزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم فى السودان بإعلان حكومة جنوب السودان طرد قوات وقيادات ما يسمى بالجبهة الثورية المعارضة، وعبر عن أمله فى ذات الوقت أن تتبع جوبا الخطوة بشواهد عملية على الأرض.
وقال ياسر يوسف نائب أمين الإعلام والتعبئة والناطق الرسمى باسم الحزب فى تصريحات صحفية إن القطاع السياسى للحزب استمع اليوم الأحد لتقرير مفصل حول سير جولة التفاوض بين وفدى السودان ودولة الجنوب بأديس أبابا.
وأضاف "إن إلحاق الإعلان بإجراءات على الأرض يساعد على المضى قدما فى معالجة القضايا التى يحويها الملف الأمنى بين البلدين.
وأشار إلى استمرار الخروقات من قبل الجيش الشعبى باستمرار الاعتداء حتى صباح اليوم على عدد من المناطق داخل الحدود السودانية.
من جهة ثانية، اعتبر نائب أمين الإعلام بحزب "المؤتمر الوطنى" قرار الحكومة بطرد عدد من المنظمات الدولية العاملة بالبلاد أنه "إجراء روتينى" استند على عجز هذه المنظمات على تنفيذ ما التزمت به وما فوض إليها من مهام، نافيا أن يكون للقرار أى ظلال سياسية.

وحول مطالبة بعض مجموعات الضغط الرئيس الأمريكى باراك أوباما بفرض المزيد من العقوبات والتضييق على السودان، أشار إلى أن الضغوط الأمريكية لم تتوقف عن بلاده منذ عقدين من الزمان وقابلها بعزيمة وصبر الشعب السودانى المتفهم لما يواجهه من تحديات واستهداف.

وأضاف الناطق أن السودان قابل كل هذا بموضوعية مع المجتمع الدولى والأمم المتحدة على وجه الخصوص، وقال "إن قرارات أمريكا لم تخيفنا فى السابق ولن ترهبها فى المستقبل".







نجاد يصادق على عضوية إيران فى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة
الأحد، 3 يونيو 2012 - 15:55
 
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
طهران (أ ش أ)

صادق الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، اليوم الأحد، على تفعيل عضوية بلاده فى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.
وذكرت وكالة أنباء إرنا فى نشرتها باللغة الإنجليزية أن البرلمان الإيرانى ومجلس الأمناء كانا قد وافقا على قانون يقضى بعضوية إيران فى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.. وبموجب هذا القانون يتعين على إيران دفع الرسوم السنوية التى تتطلبها العضوية فى هذه الوكالة.
وتضطلع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة بالحفاظ على كافة أنواع الطاقات المتجددة، وذلك بالحد من استنزاف الموارد الطبيعية، وكذلك الحد من إزالة الغابات، بالإضافة إلى تشجيع مبادئ التكاثر الطبيعى.
وتسرى صفة طاقة متجددة على جميع الطاقات الناتجة عن مصادر متجددة بشكل مستدام بما فى ذلك الطاقة الحيوية، والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية، وكذلك الطاقات الصادرة عن المحيط والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.






سويسرا تجمد مبلغ 20 مليون فرنك سويسرى يعود لمقربين من الأسد
الأحد، 3 يونيو 2012 - 12:32
 
الرئيس السورى بشار الأسد
جنيف (أ. ف. ب)
جمدت سويسرا مؤخرًا مبلغ 20 مليون فرنك سويسرى (16,6 مليون يورو) إضافية تعود لمقربين من الرئيس السورى بشار الأسد، بحسب ما قالت متحدثة باسم السلطات السويسرية لصحيفة "إن زد زد إم سونتاغ".
وقالت المتحدثة باسم أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية مارى إفيت ردًّا على سؤال للصحيفة "فى سويسرا تم فى الأسابيع الماضية تجميد 20 مليون فرنك تعود لمقربين من الديكتاتور السورى بشار الأسد ويرتفع بذلك إلى 70 مليون فرنك سويسرى (58,2 مليون يورو) مجمل الأرصدة السورية التى جمدتها برن فى حسابات سويسرية.
وتجميد مبلغ الـ 20 مليون فرنك سويسرى يعود لقرار برن بإضافة أسماء جديدة على القائمة السويسرية للشخصيات والمؤسسات السورية التى جمدت سويسرا أرصدتها.
وفي أبريل شددت سويسرا إجراءاتها بحق النظام السورى وفرضت عقوبات على أنيسة والدة بشار الأسد، وأسماء زوجته، وأعضاء فى الحكومة السورية.
وتشمل اللائحة السوداء السويسرية 127 شخصية سورية و40 شركة وكيانًا. ولم يعد فى أمكان الأشخاص المدرجين على هذه القائمة استخدام أرصدتهم فى سويسرا وهم ممنوعون من دخول الأراضى السويسرية.
وفى الأيام الماضية شددت برن كما واشنطن وبروكسل من لهجتها حيال السلطات السورية.
كما اعتبرت سويسرا أن مجزرة الحولة، التى ذهب ضحيتها ما لا يقل عن 108 أشخاص بينهم 49 طفلاً، قد تشكل "جريمة حرب"، موضحة أنها ستسعى فى إطار الأمم المتحدة إلى إحالة المسئولين عنها إلى القضاء داعية مجلس الأمن إلى رفع القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأعلنت وزارة الخارجية السويسرية الثلاثاء أن سفيرة سوريا لدى سويسرا لمياء شكور التى تقيم فى باريس وهى أيضًا سفيرة بلادها لدى فرنسا، باتت "شخصًا غير مرغوب فيه".










لافروف يحذر من انسحاب حلف الناتو من أفغانستان فى عام 2014

 
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
موسكو (أ ش أ)
حذر سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى من أن الانسحاب المتوقع لقوات حلف الناتو من أفغانستان فى 2014، سينطوى على مخاطر كبيرة على الوضع فى المنطقة وستجد دول آسيا الوسطى نفسها فى وضع صعب، إذ نرى فى الوقت الراهن انتشار النشاط الإرهابى والمتطرف من مناطق شمال أفغانستان إلى أراضى هذه الدول.

وقال لافروف - فى مقابلة مع وكالة (شينخوا) الصينية التى نشرت وزارة الخارجية الروسية نصها اليوم الأحد - "إن الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون ستضطر لاتخاذ إجراءات إضافية لمواجهة هذه الأخطار منها تعزيز التعاون بينها فى مجال الأمن وإشراك السلطات الأفغانية فى العمل لضمان أمن الإقليم".
وأكد أن منظمة شنغهاى تدعم جهود القيادة الأفغانية الرامية لاستعادة السلام وبناء دولة مستقلة حيادية مسالمة ومزدهرة خالية من الإرهاب وتجارة المخدرات .. متوقعا ظهور فرص جديدة للتعاون فى هذا المجال بعد حصول أفغانستان على صفة مراقب لدى منظمة شنغهاى فى المستقبل.وأوضح أن كابول يمكن أن تشارك فى تبادل المعلومات العملياتية حول نشاط المنظومات الإرهابية والمتطرفة وزعمائها، بالإضافة إلى العمل المشترك لوقف تدفق المخدرات من الأراضى الأفغانية إلى دول آخرى.









صورة| ما هي الساعة التي كان يرتديها مبارك في المحكمة؟
3 يونيو 2012 


سنيار: في الوقت الذي كانت جميع وسائل الإعلام تسلط الضوء على نتائج محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي بتهمة الضلوع في قتل محتجين خلال الانتفاضة الشعبية التي أطاحت به ونظامه العام الماضي، تساءل البعض عن الساعة التي كان يرتديها مبارك وقت محاكمته، وإن كانت غالية الثمن أم أن الثورة أطاحت بثروته أيضا.
قمنا في موقع “سنيار” بالتحري عن موديل الساعة ونوعيتها وسعرها، فتبين لنا أنها من نوع Blancpain والتي تعد من أفخر الساعات السويسرية، وتحمل الموديل رقم Blancpain 50 Fathoms 5085F-3630-52 ، ويبلغ سعرها في 25,600 دولار ، أي ما يعادل 94 ألف درهم إماراتي.










مصري ويمني يسرقان حقيبة وزير الداخلية الفلسطيني السابق بمطار القاهرة


 القاهرة:
ألقت سلطات مطار القاهرة الدولي مساء الجمعة، القبض على متهمين، أحدهما يمني الجنسية، والآخر مصري، سرقا متعلقات وزير الداخلية الفلسطيني السابق، أثناء وجوده في المطار، منتظراً إقلاع طائرته المتجهة إلى عمان.

وذكرت "بوابة الشروق" أن مدير أمن مطار القاهرة الدولى تلقى بلاغاً من وزير الداخلية الفلسطيني السابق، هاني طلب عبد الرحمن القواسمة، بضياع إحدى حقائبه، التي تحتوي على متعلقاته وأموال وجوازات سفر وأوراق.

وتم تشكيل فريق أمني للبحث عن الحقيبة وسارقيها، وتم عمل أكمنة للإيقاع بهما، بعد اتصالهما بالوزير الفلسطيني، وطالبا بمبلغ كبير من المال مقابل تسليمه الحقيبة، داخل المطار.

وألقت الأجهزة الأمنية بالمطار القبض على المتهمين عماد على مرشد، يمني الجنسية مسجل خطر فئة "ب"، وهارب من تنفيذ أحكام صادرة ضده، وأحمد جلال عطية، مصري من شبرا الخيمة، في حين استكمل وزير الداخلية رحلته إلى عمان دون عائق.








تجاوزت الممر أثناء هبوطها والجثث تناثرت في الموقع
مقتل 10 في اصطدام طائرة شحن بحافلة في مطار أكرا

رويترز –أكرا:
 صدمت طائرة شحن حافلة صغيرة في مطار أكرا الدولي في عاصمة غانا أمس السبت بعد أن تجاوزت الممر أثناء هبوطها مما تسبب في مقتل عشرة أشخاص على الأقل.

وقال مسؤول بهيئة الطيران المدني الغانية إن الطائرة مملوكة لشركة الشحن النيجيرية (آلايد اير).

وقال شاهد من رويترز انه رأى اسم الشركة على احد جانبي الطائرة. واضاف ان حافلة مدمرة كانت بجوار الطائرة التي اصيبت باضرار كبيرة وانه كانت هناك عشر جثث بالقرب منهما.

وقال الشاهد ان عربات اسعاف وقوات من الشرطة والجيش كانت موجودة في موقع الحادث.







فيديو : الجيش الحر يفجر بجنود بشار وبالمدرعة التي أتت لتسعفهم

صورة مصغرة 

صورة مصغرة 

كمين للجيش السوري الحر الأول يستهدف جنود مشاه والتفجير الثاني أستهدف المدرعة التي أتت لإسعافهم

فيديو




فيديو : مراسل القناة السورية يتعرض للضرب من أحد الثوار

صورة مصغرة 
مراسل القناة السورية الرسمية يتعرض للضرب بالنعال أجلكم الله من أحد أهالي منطقة حلب وهو يصف الإعلام السوري بالكاذب

YouTube Link




فيديو : طرد سفير سوريا في نيويورك بإشراف موظفي من وزارة الخارجية الأمريكية

صورة مصغرة 
لقطات لطرد السفير السوري في نيويورك – أمريكا وتحت إشراف إخلائهم من قِبل موظفين من وزارة الخارجية الأمريكية وذلك بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية طرد المبعوثين الدبلوماسيين نتيجة مجزره الحولة

YouTube Link





فيديو : الدلافين تساعد الصيادين في صيدهم للأسماك في ظاهرة غريبة

صورة مصغرة 

الدلافين تساعد الصيادين في البرازيل على تجمع الأسماك في شباكهم في ظاهره غريبة

YouTube Link




فيديو : جده تحمل حفيدتها لمسافة 10 كيلو يومياً إلى مدرستها

 
جده تحمل حفيدتها المُعاقة لمسافة 10 كيلو متر يومياً ذهاباً وإياباً لتذهب بها للمدرسة وتقول بأنها سوف تحملها حتى أخر رمق من حياتها

YouTube Link




شاهد: طفل “أصم” يسمع صوت والدته للمرة الأولى

الأمريكي كوبر البالغ من العمر سنتين، المولود باعاقة سمعية، أجريت له عملية ناجحة لزراعة القوقعة في أحد المستشفيات بالولايات المتحدة. شاهد كيف يستجيب لصوت والدته بعد أن يتم تفعيل القوقعة.

YouTube Link





دب يأكل رجلاً بعد اقتحام سيارته في كندا

 متابعة:
عثرت السلطات الكندية، الأربعاء الماضي على جثة، نيلسون واغنر، الذي يبلغ من العمر 53 عاماً، بعد أن تم نهش أجزاء من جسده في الغابات الجنوبية لمنطقة بريتيش كولومبيا.

وتشير السلطات الكندية إلى أن نيلسون واغنر هو أحد أصحاب السوابق، ممن قضى فترة زمنية في السجن على خلفية قتله لأحد الأشخاص في العام 1993 مدعياً تحرش ذلك الشخص بأحد أفراد عائلته.

وبحسب التحقيقات الأولية للشرطة الكندية، يعتقد أن واغنر، كان ميتاً داخل سيارته، عندما اشتم الدب رائحته وتمكن من سحب جثته من شباك السيارة الذي كان مفتوحاً.

وجاء في التحقيقات أن جثة واغنر تم سحبها وجرها من قِبل الدب الذي تتطابق آثار أقدامه مع الآثار الموجودة حول السيارة، إلى مكان يبعد 120 متراً، بعد تناول بعض الأجزاء منها.

وتمكنت السلطات الكندية من العثور على الدب وقتله، تخوفاً من الخطر الذي قد يشكله على السلامة العامة وسكان المناطق المجاورة.





صورة| أوباما يكتب رسالة اعتذار لطالب تغيب عن المدرسة بسببه
3 يونيو 2012


لدى طفل يبلغ 11 عاما من ولاية مينيسوتا الأميركية عذر جيد ليتغيب عن المدرسة ألا وهو رؤية رئيس البلاد وكذلك الحصول على رسالة موقعة منه.
تغيب تيلر سوليفان عن المدرسة في الأول من أمس لحضور كلمة يلقيها الرئيس باراك اوباما في مصنع بوسط شمال البلاد ولرؤية والده وهو يقدم الرئيس للعمال.
فوالده ريان سوليفان من المحاربين القدامى ويعمل لدى مصنع هاني ويل وكان اوباما يحث على اتخاذ اجراء لتحفيز توظيف المحاربين القدامى بعد تركهم الخدمة العسكرية حسبما ذكرت صحيفة بوست-بوليتين التي تصدر في مدينة روتشستر بحسب الإمارات اليوم.
وحينما اتيحت لسوليفان الصغير مصافحة اوباما قال له إنه تغيب عن الدراسة فكتب الرئيس له رسالة اعتذار ليقدمها للمدرس.
وكتب أوباما على بطاقة مختومة بالختم الرئاسي: “السيد اكرمان، ارجو منك قبول عذر تيلر. لقد كان معي!”.






صور | استنساخ قرية نمساوية في الصين

شركة عقارية صينية قامت باستنساخ قرية هالستات الواقعة في جبال الالب النمساوية في اقليم غوانغدونغ الصيني.

بات لبلدة هولشتات النمساوية المندرجة في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو”، نسخة طبق الأصل منها في جنوب الصين مخصصة للعائلات الصينية الثرية. وقد دُشنت القرية اليوم السبت. وأكدت الشركة العقارية على مدونتها الصغرى أن هذا المجمع الجديد هو “مصدر فخر وعربون صداقة” للصين والنمسا على حد سواء. وتقع هذه البلدة على ضفاف نهر اصطناعي في منطقة بولوو في إقليم غوانغدونغ حيث المناخ شبه مداري ولا صلة له البتة بالمناخ الجبلي في البلدة النمساوية. ونظم حفل التدشين بحضور وفد من بلدة هلشتات، مع العلم أن استنساخ البلدة كان قد أثار حفيظة عدد من النمساويين. وقد ندد أبناء البلدة العام الماضي بهذه النسخة طبق الأصل من قريتهم التاريخية، مؤكدين أنهم وضعوا أمام الأمر الواقع من دون أن تتم استشارتهم مسبقا. وقد نقلت الصحافة الصينية عن مروجي هذا المشروع قولهم إنه من المستحيل “استنساخ” بلدة بالكامل تضم 800 نسمة، لكنهم أقروا بأنهم استوحوا من تصاميمها، مؤكدين أن مبادرات من هذا القبيل شائعة في القطاع العقاري الصيني. وأشارت وكالة “فرانس برس” السبت إلى أن شقق هذه البلدة معروضة للبيع بسعر معدله 9 آلاف يوان، أي ما يعادل 1137 يورو للمتر المربع الواحد.



















ألفا روميو 4C Spyder قمة الفخامة


يأمل محبو السيارات الرياضية الفاخرة أن تتحول ألفا روميو "4C Spyder" إلى سيارة حقيقية يمكن قيادتها خاصة أن الصور التي تم الكشف عنها تشير إلى سيارة رائعة تجمع بين المظهر الأنيق الذي يبرز جمالها وقوتها ومن المقرر أن تنافس سيارة مازدا "MX-5".

السيارة ذات السقف القابل للطي ستزود بمحرك 4 سلندر سعة 1.75 لتر بتربو شارغر يولد قوة 215 حصان مع معدل تسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة حوالي 5 ثواني.
وستحتوي السيارة على تربو صغير لتحسين استهلاك الوقود وتمكين السيارة للوصول إلى 250 كم/ساعة ما يجعلها سريعة بشكل رائع، بحسب ما ذكر موقع autoevolution.
وبسبب حجمها المضغوط فسوف تتسع لراكبين فقط، وستحتوي على نظام ثنائي التعشيق رغم إنها تعتمد على نظام قيادة خلفي الدفع، كما أن صناعة جسم السيارة من ألياف الكربون سيجعلها أفضل في التحكم والقيادة فضلاً عن عمل المكابح بشكل ممتاز.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق