الثلاثاء، 5 يونيو 2012

الإخبارية اليومية








اعتمد الحساب الختامي لهيئة المواصفات وصندوق الموارد البشرية
مجلس الوزراء يدعو مجلس الأمن إلى وقف نزيف الدماء في سوريا

واس- جدة:
 أكد مجلس الوزراء في جلسته اليوم على ما جاء في بيان مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري من دعوة لمجلس الأمن إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة فوراً لتوفير الحماية للمدنيين السوريين، وفرض الوقف الكامل لأعمال العنف ونزيف الدماء والجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري, وفي الشأن المحلي اعتمد المجلس الحساب الختامي لكل من الهيئة السعودية للمواصفات وصندوق تنمية الموارد البشرية.

وفي مستهل الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة، أطلع الملك المجلس على المباحثات والمشاورات والاتصالات التي جرت خلال الأسبوع الماضي، مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع ومستجداتها إقليمياً وعربياً ودولياً، منوها -أيده الله- في هذا الشأن بما تتسم به العلاقات بين المملكة وهذه الدول من تطور وحرص على تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم الأمن والاستقرار العالمي.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك الجهود والمواقف العربية والدولية إزاء تطور الأحداث في المنطقة ومن ذلك استمرار تدهور الوضع في سوريا، مؤكداً على ما جاء في بيان مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية التي عقدت في قطر من دعوة لمجلس الأمن لاتخاذ جميع التدابير اللازمة فوراً لتوفير الحماية للمدنيين السوريين وفرض الوقف الكامل لأعمال العنف ونزيف الدماء والجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري.

وبين أن المجلس تطرق كذلك إلى مشاركات المملكة في عددٍ من المنتديات والمؤتمرات الدولية وما صدر عنها من بيانات وتوصيات، مشدداً على ما ورد في كلمات المملكة أمام تلك الملتقيات تجاه مختلف القضايا على الساحة الدولية، وتطلعها إلى أن يسود التفاهم والحوار القائم على الاحترام المتبادل بين الشعوب والحضارات كافة حرصاً على بناء السلام والوئام والاستقرار العالمي بعيداً عن اللجوء للقوة والعنف لحل الخلافات التي تنشأ بين الدول.
وقدر المجلس عالياً المضامين القيمة والمهمة التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الذي عقد تحت رعايته ـ أيده الله ـ في جدة يوم أمس، إدراكاً من المملكة أن مكافحة الإرهاب تعد مسؤولية دولية مشتركة تتطلب أعلى درجات التنسيق والتعاون بين أعضاء المجتمع الدولي.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (79/ 35) وتاريخ 29/ 6/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية حول نقل الأشخاص المحكوم عليهم الموقع في مدينة الرياض بتاريخ 8/ 2/ 1433هـ الموافق 2/ 1/ 2012م بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:
قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي (1431/ 1432هـ).

ثالثاً:
قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي (1431/ 1432هـ).

رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 - تعيين الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز بن سعد الزيد على وظيفة (الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

2 - تعيين إبراهيم بن محمد بن عبداللطيف العبداللطيف على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

3 - تعيين محمد بن عبدالله بن محمد الحمود على وظيفة (أمين عام مجلس الدعوة والإرشاد) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

- تعيين فهد بن جارالله بن عبدالرحمن الجارالله على وظيفة (رئيس كتابة عدل) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل.

5 - تعيين الدكتور عبدالقادر بن عثمان بن عبدالقادر أمير على وظيفة (وكيل الأمين للخدمات) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة محافظة جدة.




أوصاهم أن يعتبروا أنفسهم وكل مسؤولي الدولة خداماً لهذا الشعب
الملك للسفراء الجدد: ستأتينا الأخبار ونعرف من أقفل مكتبه منكم

واس- جدة:
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- السفراء المعينين بعدة دول بأن يكون لديهم إحساس بأنهم يمثلون السعودية وشعبها، وأوصاهم أن يعتبروا أنفسهم وكل مسؤولي الدولة خداماً لهذا الشعب، وقال لهم عقب أدائهم القسم اليوم: ستأتينا الأخبار ونعرف من منكم يغلق مكتبه ومن الذي يفتحه ومن الذي يستقبل، المهم أنكم ما عينتم هناك إلا لأجل الشعب السعودي ومصلحة دينكم ووطنكم.

وكان عدد من السفراء المعينين لدى عدد من الدول الصديقة قد تشرفوا بأداء القسم أمام خادم الحرمين اليوم في قصر السلام، وهم السفير هشام بن سلطان بن ظافر القحطاني المعين لدى جمهورية البرازيل، والسفير عدنان بن عبدالرحمن بن عبدالله المنديل المعين لدى جمهورية الغابون، والسفير سعيد بن حسن الجميع المعين لدى جمهورية كوبا.

وقد أدى السفراء القسم قائلين: أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني ثم مليكي ووطني وألا أبوح بسر من أسرار الدولة وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها في الداخل والخارج وأن أؤدي عملي بالصدق والأمانة والإخلاص.

عقب ذلك تشرف السفراء بالسلام على خادم الحرمين الذي دعا الله سبحانه وتعالى لهم بالتوفيق، وهنأهم بهذه المناسبة وحمّلهم تحياته وتقديره لقادة الدول المعينين لديها.

وقال حفظه الله: لازم يكون عندكم أولاً إحساس بأنكم تمثلون المملكة العربية السعودية وشعب المملكة العربية السعودية، وأوصيكم بالشعب السعودي أنتم وأنا وكل مسؤول في الدولة يعتبر نفسه أنه خادم لهذا الشعب. وستأتينا الأخبار ونعرف من منكم سيغلق مكتبه ومن الذي يفتحه ومن الذي يستقبل، المهم أنكم ما عينتم هناك إلا لأجل الشعب السعودي ومصلحة دينكم ووطنكم. وإن شاء الله يوفقكم ويجعل فيكم البركة.

وقد أعرب السفراء عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين على ثقته الكريمة بهم مؤكدين أنهم سيتخذون من توجيهاته نبراساً لهم في عملهم، وسألوا الله سبحانه وتعالى أن يوفقهم ليكونوا عند حسن ظن القيادة الرشيدة بهم.





أميرمنطقة المدينة يرأس الجلسة الثالثة لمجلس المنطقة في دورته الثانية

٢٠١٢/٦/٤ @ ١٠:٣٨ م


يرأس صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة ” رئيس مجلس المنطقة ” الجلسة الثالثة لمجلس المنطقة من دورته الثانية للعام المالي 1433-1434 هـ اليوم الثلاثاء .

خصصت هذه الجلسة لاستعراض الميزانيات المقترحة للعام المالي القادم 1435/1434هـ لكل من :-”الجامعة الإسلامية، إدارة الكهرباء، مديرية المياه، الشئون الزراعية، مكتب العمل، رعاية الشباب، الشئون الاجتماعية، فرع وزارة الحج.





187034.jpg 
عبد العزيز الشرقي - المدينة المنورة
الإثنين 04/06/2012
سيقام بمشيئة الله مهرجان صيف المدينة المنورة الرياضي صيف 1433 تحت شعار (جيل واعد) برعاية أمير منطقة المدينة صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن ماجد خلال الفترة من 19-7 الى 4-8-1433. ويشمل المهرجان العديد من البرامج والفعاليات الرياضية والثقافية والاجتماعية وكل ما من شأنه الارتقاء بشباب طيبة الطيبة وملء فراغهم بما يعود عليهم بالفائدة.
وبدوره أعرب المشرف على المهرجان مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب ابراهيم مصباح بأن خدمة أبناء طيبة الطيبة يعتبر من الجميع تشريف وتكليف ويأتي ضمن التوجيهات الكريمة لامير المنطقة لاستغلال اوقات الشباب بما يعود عليهم بالفائدة، وسوف نسخر جميع امكانياتنا الفنية والإدارية لخدمة الشباب على مدار الساعة، وستكون هناك عددة فعاليات منها بطولة للبراعم لكرة القدم وعروض السيارات ومسابقة الرسم على الجدار وبطولة تنس الطاولة ودوري لكرة الطائرة واستعراض كاراتيه وجودو ومسابقة أجمل صوت في ترتيل القرآن الكريم ومحاضرات ثقافية ويوم مفتوح للأيتام ويوم مفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة وعرض للدراجات النارية.




إمارة المدينة المنورة تصدر العدد الـ 11 من مجلة «بيت المواطن»


طيبة اليوم - المدينة المنورة 

‎‎أصدرت إمارة منطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة الشؤون الإعلامية، العدد الحادي عشر من المجلة الفصلية « بيت المواطن» وجاء العدد في تبويب مميز وإخراج فني يعكس ما اشتملت عليه من موضوعات متنوعة ضمت الخبر والمعلومة والاستطلاع والتقارير الميدانية .

واشتمل عدد المجلة على مجموعة من الأبواب حيث الافتتاحية بكلمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بعنوان «فخر الثقافة الإسلامية في طيبة»، التي تحدث سموه من خلالها إلى اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م وكذلك الاحتفالية بترشيح واختيار شعار هذه المناسبة التي يفخر بها أبناء المدينة المنورة لإظهار الوجه الحضاري لهذه العاصمة التاريخية للإسلام منذ ١٤٠٠ عام مضت, كما احتوى العدد على باب الأخبار والتركز على المناشط التي ترعاها إمارة المنطقة والجولات التفقدية لسمو أمير منطقة المدينة المنورة لمحافظات ومراكز المنطقة‫ .

‎كما جاء في العدد باب للدراسات التاريخية والمواقع الإسلامية وقدمت المجلة بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية دراسة اقتصادية تناولت ملامح الاستثمار وتجاوز معوقاته بالمدينة المنورة, واختارت مجلة بيت المواطن السدود في العهد الأموي باعتبارها من المنجزات الحضارية في المنطقة‫ .

وفي جانب آخر عرضت بيت المواطن المحاضرة التي قدمها سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بالجامعة الإسلامية وموضوعها منهج الاعتدال السعودي إضافة إلى جولة استطلاعية في محافظة خيبر وجاءت الثقافة في بيت المواطن مشتملة على تسليط الضوء للوادي المبارك بالمدينة المنورة ‫(وادي العقيق) ونصوص شعرية وثقافية جاءت بالتعاون مع النادي الأدبي بالمنطقة‫ .

‎العدد حظي بالمقالات المتنوعة لقامات فكرية وثقافية في ساحتنا الإعلامية وهو جدير بالمتابعة والاقتناء‫.







أمين هيئة منطقة المدينة المنورة 
انطلاق تطوير مركزية الحرم النبوي بمليار ريال

 
خالد الجابري (المدينة المنورة)

أكد المهندس محمد العلي أمين هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة لـ«عكاظ» أن المنطقة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف مقبلة على تنمية شاملة، مبينا أن المشاريع التطويرية التي انطلقت أعمالها تصل قيمتها الى مليار ريال. وأوضح العلي أن عملية التطوير تشمل توسيع الساحات المحيطة بالحرم لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المصلين، بالإضافة إلى إعداد خطط وآليات لتطوير المناطق العشوائية. 
وحول شكوى أصحاب العقارات المنزوعة في مركزية المدينة من أن قيمة تثمينها لا تتساوى مع القيمة الأصلية لعقاراتهم، أوضح أن قيمة التعويض تحددها لجنة مكونة من إدارات حكومية وخبراء، مشيرا إلى أن التقديرات التي قدمت كانت مرضية، وأضاف «المهم صرف مستحقاتهم في وفي ما يلي التفاصيل:

• عرضتم المخطط الشامل لتطوير المدينة المنورة، خاصة المنطقة المركزية، ماذا تمخض عن هذا الاجتماع، وما أبرز ملامح المخطط؟ 
• الواقع أن أبرز ملامح المخطط الشامل للمدينة المنورة هو وضع مخطط لتوسعة المسجد النبوي الشريف وساحاته المحيطة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المصلين وتحويل المنطقة إلى بيئة آمنه للمشاة وتكاملها مع حركة المركبات، بالإضافة إلى إعداد خطط وآليات لتطوير المناطق العشوائية، خاصة المحيطة بالمنطقة المركزية، كما تشمل وضع تصور لاستكمال البنية التحتية بما يلبي احتياجات النمو المستقبلي للمدينة المنورة، واستكمال الخدمات العامة وتعظيم كفاءة وكفاية توزيعها على أحياء المدينة المنورة، وكذلك وضع نظام للنقل العام للمركبات والمشاة لتحقيق الانسيابية والمرونة والسلامة وفق المعايير الدولية، والمحافظة على المقومات البيئية وحماية المناطق الزراعية في إطار مستدام، وتخطيط منظومة كاملة ومترابطة للفراغات العامة.
• ماذا عن آلية تنفيذ المخطط المستقبلي للمنطقة المركزية، ومن الجهة التي أعدت دراساته، وكيف تسير عمليات التنفيذ، وماذا تحقق منها؟
• نحن في الهيئة نعمل على إعداد الدراسات التفصيلية والتنفيذية، ضمن إطار المخطط الشامل وذلك تمهيدا للدخول عمليا في مرحلة التنفيذ لهذه المشاريع، وبعد أن انتهينا من هذه الدراسات، وقعنا كذلك عقدا لإعداد دراسة تفصيلية لتطوير المناطق العشوائية وآلية تنفيذها، وكذلك عقد لتطوير منطقة قباء، وآخر لتطوير منطقة الميقات، وأحب أن أوضح أنه يجري حاليا طرح دراسة لتأهيل وادي العقيق وإنشاء بوابات المدينة المنورة.
• هذا يعني أن المدينة المنورة موعودة بعمليات تطويرية كبرى، ولكن حدثنا عن المشاريع التي يجري تنفيذها تحديدا ضمن المرحلة الحالية؟
• هيئة تطوير المدينة المنورة تنفذ حاليا عددا من المشروعات التطويرية المعتمدة في ميزانيتها للعام الحالي، والتي فاقت مليار ريال، وهذه المشروعات تمت ترسيتها على شركات ومؤسسات وطنية، حيث اشتملت على مشروع المخطط الشامل للمدينة المنورة، بتكلفة 56 مليون ريال، ويهدف إلى إعداد خطة شاملة في مدة لا تقل عن 20 عاما، لا تعيق التنمية قريبة المدى أو التنمية المستقبلية بعيدة المدى، مع الوضع في الاعتبار ازدياد أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين.
• رغم جهودكم المستمرة، إلا هناك من يتهمكم بالتباطؤ في التنفيذ.. كيف تردون على ذلك؟
• الأمر لا يتعلق بوجود بطء في التنفيذ ولكن المهم أن يتم التنفيذ وفق رؤية واضحة وتخطيط سليم، وهو ما حرصت عليه الهيئة في الفترة السابقة لاستكمال المخطط الشامل ووضعه موضع التنفيذ، كما عملت الهيئة على تقييم وتذليل العقبات للمشاريع المتوقفة بإزالة العوائق التي تعترض التنفيذ، وتم بحمد الله استمرار العمل بكافة المشاريع المعتمدة ضمن ميزانيتها، وسيتم الانتهاء منها في مواعيدها المحددة بإذن الله.
• العمل الاستراتيجي أيا كان، لا بد أن تستوعب خططه المستقبلية عمليات إعادة التأهيل، حدثنا عن هذه الخطط؟
• عمليات التطوير مستمرة، رغم الأعداد المتزايدة للسكان والزوار، كما نعمل على تطوير المواقع التاريخية في المدينة المنورة (قباء، الميقات، سيد الشهداء، القبلتين)، وسيشمل التطوير مسار درب السنة الذي يربط المسجد النبوي الشريف بمسجد قباء وإيجاد آلية مناسبة لتنفيذ هذا المسار شاملا ذلك توثيق الشواهد والأحداث التاريخية خلال الأزمنة الماضية، ووضع اشتراطات بناء جديدة لما لهذا المكان من قيمة تاريخية، وكذلك رفع مستوى البنية التحتية وتوفير بيئة مناسبة للاستثمار، كما تسعى الهيئة إلى تنفيذ مشروع مركز الملك عبدالعزيز الحضاري بغرض استكمال مقومات المنطقة المركزية الحضارية والعمرانية، وإعادة صياغة وتشكيل وتنسيق الفراغات العامة والساحات والمسارات بها بما تحويه من أنشطة مختلفة لتبرز صورة عمرانية متميزة ولتكون مركزا حضاريا جديدا بروح العصر في إطار التطوير المستقبلي الشامل للمنطقة المركزية وللمدينة المنورة ككل، وإعادة تأهيل وادي العقيق بيئيا ليكون منتزها لأهالي المدينة المنورة، يتم فيه توفير كافة الخدمات الترفيهية والمرافق ضمن منظومة بيئية متكاملة مع إبراز النواحي التاريخية والبيئية للوادي، والمحافظة على وظيفته كقناة تصريف لمياه السيول والأمطار والمياه السطحية، والمياه المعالجة ثلاثيا حتى لا تتسبب في أي أضرار، مع التأكيد على أهمية استزراع النباتات والأشجار من نفس البيئة على جانبي قناة دائمة الجريان ببطن الوادي لتكون جزءا من الحدائق والمنتزهات من بلدة أبيار الماشي وحتى بلدة المندسة مرورا بالنطاق العمراني للمدينة المنورة.
بالإضافة لذلك، تسعى الهيئة لتنفيذ منظومة متكاملة للنقل العام لتسهيل حركة النقل للمركبات والمشاة من وإلى المسجد النبوي الشريف وكافة المناطق لخدمة السكان والحجاج والزوار، ولذلك يجري العمل حاليا على إعداد الدراسات اللازمة لهذه المشاريع تمهيدا لتنفيذها في القريب العاجل بإذن الله.
• المنطقة المركزية قلب المدينة النابض، أعلنتم عن إعادة تأهيلها مجددا، هل سنراها بمواصفات عالمية؟
• تقوم الهيئة حاليا بتنفيذ الطريق الدائري الأول بكافة تقاطعاته، بالإضافة إلى صيانة كافة الطرق الرئيسية داخل المنطقة لتتناسب مع البعد الحضاري، وعمليات التطوير ستتم من خلال دراسة للهيئة وقد طرح المشروع لهذا الغرض، بالإضافة لذلك تم توقيع عقد الصيانة لعبارات الخدمات في المنطقة المركزية التي مضى على إنشائها أكثر من عشر سنوات، كما تجري دراسة وتصميم نظام إرشادي متطور للتعرف على مواقع المباني داخل المنطقة المركزية والخدمات والطرق ومسارات المشاة بصورة واضحة وبارزة، ونعمل على تخصيص مواقع للجهات الخدمية لتغطي المنطقة بالخدمات المطلوبة، ويجري تنفيذ مشروع تطوير منطقة المساجد التاريخية (الغمامة، أبوبكر الصديق، عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب) وإيجاد ساحة مفتوحة بجوار المسجد النبوي الشريف، تخصص منها أماكن للباعة المؤقتين، ويحتوي المشروع على مبنى للخدمات الحكومية ومعارض وثلاثة مبان فندقية وأسواق تجارية، كما سيشمل تطوير مركز الملك عبدالعزيز الحضاري (غرب الطريق الدائري الأول).
• هناك إشكالات تعاني منها المنطقة المركزية مثل الكثافة العمرانية وإشكاليات «الربكة» المرورية، ما خططكم لمواجهتها؟
• لا شك أن العمل في نطاق المنطقة المركزية يتطلب آلية خاصة لوجود الأعداد الكبيرة من الحجاج والزوار والمصلين ومرتادي المنطقة المركزية على مدار العام، ولكن بعون الله وتوفيقه سيتم المضي قدما في تنفيذ مشاريع التحسين والتجميل لها بما يتوافق مع تطلعات أولى الأمر وباهتمام ومتابعة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة رئيس الهيئة، وتحرص الهيئة على التنسيق مع كافة الجهات المعنية لمعالجة المشاكل من كافة الأوجه.
• الأحياء العشوائية في المدينة المنورة تحتاج لإعادة نظر في كثير من احتياجاتها، ما قولكم؟
• إعادة تأهيل المناطق العشوائية تتم من خلال عدد الخطط، أولها الإزالة الكاملة للعشوائيات وإعادة تخطيطها على نسق حديث من فتح الشوارع اللازمة، كما أن هناك عمليات تطوير ذاتي للعشوائيات دون الإزالة لكامل العقارات، حيث سيتم التطوير وفق آلية ومراحل حسب أهمية الموقع والظروف المحيطة به، من خلال دراسة جار إعدادها من قبل مكتب استشاري متخصص تعاقدت معه الهيئة. 
• أصحاب العقارات المنزوعة في مركزية المدينة قالوا إن قيمة تقييمكم لعقاراتهم لا تتساوى مع قيمتها الأصلية، وتقدموا بشكوى للمظالم، ما قولكم؟
• قيمة التعويض تحدد من قبل لجنة من عدد من الإدارات الحكومية والخبراء في هذا المجال، وهم إن شاء الله أهل لهذه الثقة. وعلى ما اعتقد أن التقديرات التي تمت مؤخرا مرضية، وهذا ما لمسناه من خلال مقابلة بعض أصحاب العقارات المنزوعة، والمهم صرف مستحقاتهم في وقتها المحدد وهو ما تسعى الهيئة لتحقيقه، والدولة حفظها الله ومن خلال نظام نزع الملكية حددت الضوابط التي يتم بها نزع الملكية وبما فيها حق الأشخاص في التظلم أمام الجهات القضائية التي تحدد أحقية المتظلم في مظلمته وما يحكم به الشرع ينفذ.
• كشفتم عن دراسة لإنشاء محطات على طريق (المدينة المنورة ــ مكة المكرمة)، السريع لتلافي نقص الخدمات وتردي بعضها، ولكننا لم نر شيئا على الواقع.
• أعددنا دراسة في إطار المهام الموكلة لنا عن مراكز الخدمة على طريق (المدينة المنورة ــ مكة المكرمة، السريع)، والوضع الراهن لهذه المراكز من الناحية العمرانية والمعمارية والتشغيلية والإدارية والأمن والسلامة وعناصر تنسيق الموقع... إلخ، التي اتضح منها وجود نقص حاد في خدمات هذه المراكز وما ينشأ عن ذلك من معاناة ووضع بيئي وإنساني غير ملائم، لذلك أعددنا تصورا لإنشاء مراكز جديدة مع اختيار المواقع المناسبة ونماذج التصاميم المعمارية والعمرانية اللازمة للتنفيذ والتكاليف التقديرية لإنشائها، لتزايد أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين سنويا، ولأهمية توفير خدمات راقية لهم خاصة على طريق الهجرة، ولحل بعض المشكلات القائمة والمساهمة في الارتقاء بالخدمات والمرافق للمواطنين وقاصدي البلد الحرام من الحجاج والمعتمرين والزائرين، أوصى مجلس الهيئة بتنفيذ مركزي خدمة على طريق الهجرة عن طريق إحدى الشركات العالمية، وفي ضوء ذلك تقوم الهيئة حاليا بالتنسيق مع بعض الشركات العالمية ذات الخبرة في هذا المجال لتنفيذ نموذج عمراني لمركز خدمة يعكس الطابع والشخصية العمرانية المعمارية المعاصرة في المملكة، ويعمل على تحسين الصورة البصرية لمراكز الخدمة الواقعة على طريق (المدينة المنورة ــ مكة المكرمة، السريع).
• سبق وأعلنتم في تصريحات صحفية، أن المخطط العام للمدينة المنورة أخذ في الاعتبار أن يكون عدد سكان المدينة نحو 4 ملايين، ما معنى ذلك، وهل أعددتم العدة لذلك؟
• كما أشرت سابقا المخطط الشامل وضع رؤية وتصورا لما سوف تكون عليه المدينة المنورة في عام 1462هـ، بإذن الله وما يحتاجه من خدمات ومشاريع حيوية وبنية تحتية لاستيعاب النمو المتزايد للسكان والزوار والحجاج، حيث من المتوقع أن يصل تعداد السكان الدائمين -وفقا للتوقعات- إلى 2.662.000 نسمة، بينما يصل عدد الحجاج إلى 4 ملايين حاج، منهم 98% من الحجاج القادمين إلى المملكة يتوجهون إلى المدينة المنورة إما قبل أو بعد الحج، ويضاف لذلك أعداد المعتمرين المتوقع نموهم ليصل إلى 9 ملايين معتمر، أما بالنسبة لعدد السكان البالغ 4 ملايين نسمة التي تحدثت عنها؛ فهذا يمثل الطاقة الاستيعابية للسكان الدائمين ضمن النطاق العمراني.





 
احمد الانصاري- ينبع - جواهر المحمد - المدينة المنورة
الإثنين 04/06/2012
ترعى حرم سمو أمير منطقة المدينة المنورة الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن آل سعود اليوم الاثنين احتفالية كلية ينبع الجامعية بتخريج الدفعة الثالثة من طالبات كلية ينبع الجامعية للبنات، وذلك بقاعة الاحتفالات بمبنى الكليّة الجديد بحي العزيزية بالهيئة الملكيّة بينبع الصناعيّة. وأوضح مدير عام الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية بينبع الدكتور أحمد دبروم أن عدد الخريجات المحتفى بهن 151 طالبة تخرجن في أقسام الكلية المختلفة من قسم الحاسب الآلي، ونظم المعلومات الإدارية، واللغويات التطبيقية. وأشار إلى أن البرنامج يبدأ بالسلام الملكي ثم مسيرة الخريجات، فالقرآن الكريم، ثم كلمة مدير كلية ينبع الجامعية الدكتور عبدالكريم العلوني، بعد ذلك كلمة منسقة الشؤون الأكاديمية، ثم كلمة وكيل الكلية لشؤون الطلاب، فكلمة الخريجات.




بتكلفة 500 مليون ..مدير جامعة طيبة:
400 سرير سعة مشروع المستشفى الجامعي

 
خالد الشلاحي، واس (المدينة المنورة)

رفع مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، على الدعم الذي يلقاه التعليم العالي وجامعة طيبة بالمدينة المنورة مما أسهم بفضل الله في تطور ورقي الجامعة وتقديم الخدمات العلمية والبحثية وخدمة المجتمع.
وأكد بمناسبة البدء في تنفيذ مشروع المستشفى الجامعي بجامعة طيبة الذي وقع وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري عقد إنشائه مؤخرا، أن الدعم الكبير الذي تلقاه الجامعة حقق لها هذه القفزات الكبيرة خلال مدة وجيزة، والتي توجت بتوقيع عقد مشروع المستشفى الجامعي في المدينة الطبية التي ستكون صرحا طبيا وتعليميا بارزا في طيبة الطيبة لخدمة أهلها وزوارها وجميع أبناء بلادنا الغالية، مبينا أن المستشفى الجامعي سيقام على مساحة تبلغ 46600 متر مربع في حين تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع بأدواره المتعددة 221500 متر مربع ويقع ضمن المدينة الطبية على طريق الملك عبدالعزيز شرق المدينة المنورة.
وأفاد مدير جامعة طيبة أن السعة السريرية للمستشفى الجامعي تبلغ في المرحلة الأولى التي سيبدأ بها العمل الآن 400 سرير وبتكلفة 500 مليون ريال ستعقبها مرحلة ثانية لتصل السعة الإجمالية إلى 800 سرير خلال سنوات قليلة بإذن الله، مشيرا إلى أن مبنى المستشفى الذي سيضم الأقسام الطبية والمساندة، والعيادات، ووحدات التمريض، والخدمات التعليمية، والمعامل التشخيصية، وغرف العمليات يستوعب 750 فردا من الأطباء وأعضاء هيئة التدريس و 2350 من الطلبة و 475 من الممرضين، إضافة إلى 2850 زائرا و 800 مريض و 700 من الإداريين والعمال، فيما تصل الطاقة الاستيعابية للمبنى مع مبنى العيادات الخارجية لنحو 10 آلاف شخص، حيث سيتكون المبنى من 8 أدوار إضافة إلى دور منخفض ودور أرضي، ويتوسط المستشفى الجامعي الكليات الطبية.
إعلان المقبولين والمقبولات في الدراسات العليا
من ناحية أخرى، أعلنت جامعة طيبة أسماء الطلاب والطالبات المقبولين في برامج الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير بكلية التربية، وكذلك الماجستير بكليتي العلوم والآداب والعلوم الإنسانية) بالجامعة للعام الجامعي 1433/1434هـ.
وحددت الجامعة الفترة من التاسع عشر ولغاية الثالث والعشرين من رجب الجاري موعدا لتسلم ملفات المقبولين والمقبولات.
وأوضح عميد الدراسات العليا بجامعة طيبة الأستاذ الدكتور حاسن بن رافع الشهري أن مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع اعتمد أسماء المقبولين في شطري الطلاب والطالبات، كما تم تحديد موعد استلام الملفات للمقبولين والمقبولات ببرنامج الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير الانتظام والموازي) للعام المقبل، حيث سيتم البدء باستلام ملفات المقبولين السبت الموافق التاسع عشر من شهر رجب الجاري، حتى يوم الأربعاء الموافق للثالث والعشرين منه، وذلك بدءا من الساعة التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهرا بمبنى (B12) بجامعة طيبة (مقر عمادة الدراسات العليا) للطلاب، وللطالبات في مبنى الجزيرة شطر الطالبات بالجامعة.
وتنشر «عكـاظ» الأسماء على موقعها الإلكتروني.




المديرية العامة للمياه تنفذ شبكات المياه بجميع محافظات ومراكز وقرى منطقة المدينة المنورة
٢٠١٢/٦/٤ @ ٨:٠٦ م

تنفذ المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة شبكات المياه بجميع محافظات ومراكز وقرى المنطقة وفقا للاولويات والكثافات السكانية والتي تزيد تكاليف عقودها عن ( 167 ) مليون ريال.

وأوضح مدير عام المياه بالمنطقة المهندس صالح بن عيدالعزيز جبلاوي ان هذه العقود لنقل المياه الصالحة للشرب وتوزيعها على المواطنين بالقرى والهجر التي لاتوجد بها شبكات مياه وذلك حسب الالية المعتمدة من وزارة المياه والكهرياء في توزيع السقيا المجانية على القرى والهجر في جميع مناطف المملكة .

وأبان الجبلاوي أن القرى التي لم تصلها شبكات المياه في الوقت الحاضر فسيتم خدمتها بالسقيا المجانية بواسطة الصهاريج عن طريق مقاولي السقيا المتعاقدين مع المديرية, منوهاً بالدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز – حفظهما الله – وتوجيهات أمير منطقة المدينة المنورة ومتابعة وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين .





عائض الوسمي - مهد الذهب
الإثنين 04/06/2012
عقد المجلس التعليمي بمنطقة المدينة المنورة أمس اجتماعه الثالث بإدارة التربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب برئاسة د. سعود بن حسين الزهراني مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، كما تطرق لما تحقق للطلاب والطالبات من مراكز متقدمة في المنافسات على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، بعد ذلك تداول المجلس جدول الأعمال واتّخذ العديد من القرارات ومن أبرزها أهمية تأهيل المقاولين من قبل الجهات المختصة، وتشكيل لجان لتصنيف المشروعات المتعثرة في إدارات التربية والتعليم بالمنطقة ومعالجتها، وتبادل بيانات المقاولين المتعثرين فيما بينها.
وأكد المجلس الذي حضره مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب الدكتور سعيدالجريسي، ومديرو التربية والتعليم في كل من محافظة ينبع محمد فراج بخيت، ومحافظة العلا إبراهيم بن عبدالله القاضي وأعضاء المجلس تلا بعد ذلك أمين المجلس علي بن عبدالرحمن العمري قرارات المجلس جلسته السابقة وما تم بشأنها، كما نوقشت الموضوعات المطروحة على اجتماع المجلس، ومن أبرزها التوسّع في استخدام مؤشرات الأداء لقياس الإنتاجية على مستوى الإدارات ومكاتب التربية والتعليم، وخطة تبادل الزيارات الميدانية لتبادل الخبرات، وعقد الشراكات الإستراتيجية مع مؤسسات القطاع الأهلي في المنطقة، وانتهى الاجتماع بتأكيد مبدأ تبادل الخبرات بين الإدارات بما يرفع مستوى كفاءة التعليم الداخلية والخارجية، وفي ختام الجلسة اتّخذت القرارات اللازمة بشأن الموضوعات المدرجة.



استقبال طلبات التفرغ للماجستير والدكتوراة.. إلكترونيًّا

 
عائض الوسمي - مهد الذهب
الإثنين 04/06/2012
شرعت إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة ممثلة في قسم التدريب التربوي في بدء استقبال طلبات التفرغ للماجستير والدكتوراة للعام المقبل، وحدّدت آخر موعد لاستقبال الطلبات في 23/ 7/1433هـ وفق الشروط والضوابط المحددة في التعميم الوزاري، ويتم استقبال الطلبات إلكترونيًّا على الرابط التالي: /http:www hries.com وقد وجهت الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بالوزارة إدارات التربية والتعليم بالمحافظات والمناطق باستقبال جميع المعاملات إلكترونيًّا بما فيها التقديم على الدبلومات ما بعد البكالوريوس والتقديم للإيفاد والابتعاث لنيل درجة الماجستير والدكتوراة.




 
المدينة المنورة-الوئام:

اقرت وزارة التربية والتعليم استحداث 12 مدرسة للبنين والبنات و 10 رياض أطفال بمنطقة المدينة المنورة للعام الدراسي 1433-1434هـ .

وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني أن الاعتماد شمل افتتاح ثمان مدارس للبنات منها مدرستان ابتدائيتان في كل من حي العزيزية وحي تلعة الهبوب ،إضافة إلى ثلاث مدارس متوسطة في كل من العزيزية وحمراء الأسد والمحفر ،وافتتاح ثلاث مدارس ثانوية للبنات في كل من العزيزية ومخطط السديري والثانوية المحدثة للبنات بحي الحرس الوطني .

كما تم اعتماد افتتاح أربع مدارس متوسطة للبنين في كل من حي الهجرة وشوران ومخطط البدراني وحي الشاكرين، إضافة إلى / 10 / رياض أطفال في كل من العزيزية وأم العيال والعقيلة والدحيلة والثمد والروضة الأولى بزبران وسمحة والعرايد والواسطة والرايس ، مؤكداً أن هذه المدارس ستكون جاهزة لاستقبال الطلاب مع مطلع العام الدراسي القادم بعد أن تم تجهيزها بالمتطلبات الضرورية من أثاث ومستلزمات مكتبية ومعامل حديثة.

وانتقلت خمس مدارس للبنات لمباني حكومية منها الثانوية (28) بالمدينة ومدرسة هدبان بنات بالحسو بمراحلها الثلاثة ( ابتدائي- متوسط- ثانوي) وإبتدائية الصويدرة للبنات بالحناكية وكل من مدرستي العشاش الثانوية والعرائد الابتدائية للبنات في محافظة خيبر ،إضافة إلى ست مدارس للبنين شملت مدرسة الإمام يعقوب بن إسحاق الابتدائية لتحفيظ القرآن ومدرسة وادي بطحان الابتدائية بالمدينة ،كذلك مجمع مدرستي عبدالله بن سهيل وقتادة بن النعمان الابتدائية والمتوسطة وابتدائية خباب بن الأزور بمحافظة الحناكية ،ومدرستي عمير بن أبي وقاص المتوسطة والمويلح الابتدائية بمحافظة بدر .

ونوه الدكتور الزهراني بدعم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة لمسيرة التربية والتعليم بالمنطقة ،معرباً عن تقديره لصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم على متابعته والمسؤولين بالوزارة كافة الهادفة إلى تحقيق توجيهات القيادة الرشيدة والعمل على نشر التعليم وتطويره .



ممثلو الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن يناقشون مشروع سداد بالمدينة

٢٠١٢/٦/٤ @ ٥:٥٠ م


استضافت الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بالمدينة المنورة ورشة عمل حول انضمام جمعيات تحفيظ القران الكريم في نظام سداد للمدفوعات التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي حضرها ممثلي مجلس الإدارة لجمعيات تحفيظ القران الكريم على مستوى مناطق المملكة الرئيسية وعددها 13 جمعية بناء على موافقة الإدارة العامة للجمعيات الخيرية التابعة لوزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على المقترح التي قدمته الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بالمدينة المنورة.

واستهل اللقاء بكلمة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بالمدينة علي بن سليمان العبيد الذي رحب بالحضور، مشيداً بالدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدا لعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وما تجده الجمعية في منطقة المدينة متابعة ومؤازرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدا لعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة رئيس شرف الجمعية ومن متابعة ودعم لا محدود من وزير الشئون الإسلامية الشيخ صالح إل الشيخ رئيس المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وما تقوم به الإدارة العامة للجمعيات والتي وافقت على انعقاد الورشة بالمدينة المنورة .

هذا وقد دارت محاور الورشة حول أهمية منظومة سداد للمدفوعات التابع لمؤسسة النقد وما سوف يؤدي من ارتفاع في الموارد المالية في إتاحة الفرصة للمتبرعين التبرع عبر الوسائل الالكترونية الحديثة ( الصراف الآلي – الهاتف المصرفي – الانترنت – الواب ) في جميع البنوك بالمملكة وما يحقق من التكامل بين القطاعات الخدمية مثل الجمعيات ومايحقق أيضا التدقيق والمتابعة الالكترونية في الجهات الرقابية كوزارة الداخلية وما يحققه للمتبرع في سهولة التعامل والضمان بإيصال التبرع الجمعية عبر القنوات الالكترونية الرسمية ويأتي هذا الأمر ماتشهدة المملكة العربية السعودية في مولاي خادم الحرمين الشريفين من عصر النهضة والتكنولوجيا واهتمام من المسئولين في وزارة الشئون الإسلامية وعلى رأسهم الشيخ صالح ال الشيخ وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في تقديم كل ما هو جديد ويخدم القطاع الخيري ليقوم بدوره الرائد في نشر حفظ كتاب الله عز وجل والجدير بالذكر انه تم الاتفاق الأعضاء بفكرة تعتبر هي الأولى في المملكة وهي دعم الجمعيات للصندوق الموحد لجمعيات تحفيظ القران الكريم على مستوى المملكة من خلال استقطاع جزء من تبرعات الجمعيات التي سوف ترد عبر نظام سداد مستقبلا لصالح الصندوق الذي سوف يمكن الصندوق من دعم الجمعيات مره أخرى والتركيز على الجمعيات الصغيرة ودعم مشاريعها المتعثرة وتأتي هذه الخطوة في فكرة الاتحاد في جمعيات تحفيظ القران الكريم من خلال مشاريع مشتركة .

وحضر اللقاء عميد معهد الأمير نايف للبحوث والدراسات التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور . عبدالعزيز الخريف الذي أثنى على المشروع وأفاد أن المعهد تولى رعايته منذ البداية وما هو مطروح الآن لإقامة مؤتمر لمشروع الصدقة الالكترونية، موجها شكره لجمعية تحفيظ القران الكريم بمنطقة المدينة المنورة على البادرة المتميزة لهذا المشروع.

كما اتفق الجميع على تخصيص مبلغ مليون ريال لدعم تدشين مشروع الصدقة الالكترونية مع نظام سداد للمدفوعات. وحضر الإلقاء الدكتور محمد بن محمود وشرح أهمية الاتجاه إلى التقنية وما يمكن أن توفره من تكاليف مالية كبيرة في مجال جمع التبرعات وعلى المطابقة الالكترونية حيث أنه أسلوب العصر القادم. وقدم المشرف المالي لجمعية تحفيظ القران الكريم بمنطقة المدينة المنورة عضو مجلس الإدارة احمد بن عبيد حماد فكرة الانضمام إلى منظومة سداد للمدفوعات التابعة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي وأعطى أمثلة حية في إجمالي المبالغ التي استقبلتها جمعية المدينة من خلال دخولها أنظمة الكترونية مشابهه من خلال ( الصراف الآلي – الهاتف المصرفي – الانترنت – الواب ). ثم انتهت الورشة على الموافقة على مقترح جمعية تحفيظ القران الكريم بالمدينة المنورة ورشحوا أن تكون جمعية الرياض هي المشرفة على المشروع بسبب قربها من الوزارة والشراكة الرابطة، على أن تكون جمعية المدينة المستشار الفني لأنها صاحبة المبادرة.
الدكتور عبيد يتحدث في اللقاء وإلى جانبه الأستاذ أحمد حماد




تثبيت 74 موظفا بالإدارة العامة للنقل والطرق في المدينة المنورة

 
فيصل العمري - المدينة المنورة
الإثنين 04/06/2012
أصدر المهندس زهير كاتب مدير الإدارة العامة للنقل والطرق بمنطقة المدينة المنورة قرارات تثبيت 74 موظفاً من موظفي فرع الإدارة بالمدينة ممن شملهم الأمرالسامي الكريم رقم 1895/ م القاضي بتثبيت الموظفين المعيينين على لائحتي المستخدمين وبند والاجور ممّن يحملون مؤهلات علمية ويشغلون وظائف لا تتناسب مع مسمّى وظائفهم المعينين عليها. وجاءت أسماء المثبتين على النحو التالي :
رابط //



أعضاء الجمعية العمومية يصادقون على ميزانية “أدبي” المدينة

 
٢٠١٢/٦/٤ @ ٥:٥٠ م

صادق أعضاء الجمعية العمومية لنادي المدينة المنورة الأدبي على مشروع الميزانية للعام المالي الحالي 2012م بنسبة تصويت بلغت 86%.
كما وافقوا على إقرار خطة برامج الأنشطة الثقافة للنادي للعام 1433/2012م بنسبة تصويت 82%، فيما صوت 95% على تعيين مراجع الحسابات القانوني للنادي (حمزة البكري محاسبون قانونيون).
جاء ذلك خلال عقد النادي الاجتماع الثالث لجمعيته العمومية مؤخراً، بعد اكتمال النصاب القانوني لعقد الاجتماع، بحضور أكثر من ربع الأعضاء، وفق للمادة عشرين من لائحة الأندية الأدبية، حيث حضر الاجتماع 23 عضواً من أصل 88 عضواً.
وكانت الجمعية، التي حضرها طلال السلمي كممثل من وزارة الثقافة والإعلام، بدأت أعمالها بعرض جدول الأعمال المعد للتصويت عليه من قبل أعضاء الجمعية. وتضمن البرنامج، الذي عرضه رئيس النادي الدكتورعبدالله عسيلان، إقرار خطة برامج الأنشطة الثقافية للعام 2012م، والمصادقة على مشروع الميزانية للعام الحالي 2012، وتعيين المحاسب القانوني. كما جرى استعراض ما تم تنفيذه من فعاليات وأنشطة، وأهم قرارات مجلس الإدارة خلال الفترة الماضية.




شباب يتحدون البطالة بالأعمال الحرفية
مؤسسة التدريب تفتح الطريق لمهن مصور تلفزيوني وصائغ وفني تبريد

طلاب المعهد الصناعي بالمدينة المنورة خلال تدريب عملي (تصوير: طارق مفرح)
المدينة المنورة: خالد الجهني 2012-06-04 12:08 AM 

حصل شباب سعوديون على فرصهم الوظيفية من خلال الدخول في الأعمال المهنية بعد تعذر مواصلتهم التعليم لأسباب مختلفة، فيما أثبت عدد من طلاب المعهد الصناعي بالمدينة المنورة أثناء فترة تدريبهم بالمراكز والورش الخاصة كفاءاتهم بعد أن تخصصوا بالعمل المهني.
ويقول المتدرب موسى حسن هزازي: إن الحياة لن تتوقف في حال تعرض الشاب إلى ظروف تجبره على عدم استكمال الدراسة، فالأبواب مفتوحة للعمل المهني الذي يسيطر عليها الوافدون، مشيراً إلى أنه يجد سعادة كبيرة اليوم بعد التحاقه بالمعهد الثانوي تخصص لحام، حيث وجد – حسب قوله - الاهتمام والتشجيع من المعهد ليفتح له آمالاً جديدة نحو الحياة. 
وقال المتدرب نايف خالد عبدالفتاح: خلال فترة التدريب العملي في الورشة الصناعية للحام قدم لنا مالك الورشة كل الدعم النفسي والمهني، من حيث توفير مستلزمات العمل وكذلك تخصيص وقت للتعلم من قبل الفنيين بالمركز، مشيراً إلى أنه يطبق ما درسه نظريا عمليا داخل الورشة من حيث لحام القطع الحديدية والقص وأخذ المقاسات وحتى التعامل مع العميل؛ ليتحصل على شهادة مهنية تفتح له آفاق المستقبل والحصول على القروض المالية التي تقدمها الدولة.
وقال عبدالله الجهني الحاصل على شهادة المعهد الثانوي إنه تلقى تعليمة بالمعهد وتحصل على شهادة مهنية تمكنه من اختيار الطريق الذي يساعد في تنمية الوطن.
وأشار الجهني إلى أن المعهد يجند طاقته لدعم الشباب بدءاً من توجيههم لاختيار التخصص أو متابعتهم ميدانيا وقت التطبيق العملي وتسهيل كل الصعاب التي تواجههم. 
وقال المتدربان على النخلي وحسن لولو إنهما جنيا فوائد كبيرة من التدريب بالمركز، وتلقيا دعماً كبيراً من قبل إدارة المركز والمشرفين من المعهد الصناعي، وذللت لهما كل الصعاب.

وأشار المشرف على مركز الفواز للحداة والألومنيوم نواف عبيد العروي إلى توجيهات مالك المركز بإعطاء الشباب فرصة التدريب العملي بواقعية كبيرة، والاهتمام بهم وتسهيل كل العقبات التي تواجههم، مؤكداً أن مالك المركز يتابع يوميا المتدربين بالمركز ويعطيهم الفرصة في التعامل مع العملاء ومتابعة الحسابات وشراء كميات الحديد للتعود على أجواء العمل بشكل مباشر. 
وقال العروي إن تدريب الشاب السعودي بالمركز يأتي دعماً له ليثبت للجميع أنه يعمل ويخلص متى وجد الفرصة، خاصة أن المهن الحرفية يسيطر عليها الوافدون، ودخول الشاب السعودي للمهنة يمكنه مع مرور الوقت من اكتساب الخبرة وسحب البساط من تلك العمالة بما يحقق دعماً كبيراً للوطن والمجتمع بصفة عامة. 
وبين أن تعاون المركز مع المعهد الصناعي الثانوي الأول بالمدينة بدأ منذ سنوات لتدريب الشباب السعودي على أعمال الحدادة، وأنه سيستمر في تدريب الشباب لأن ذلك يأتي من باب الشراكة بين القطاع الخاص والحكومي لخدمة المجتمع.
إلى ذلك قال منسق العلاقات العامة والإعلام بالمعهد الصناعي الثانوي الأول في المدينة المنورة محمد مصطفى بن محمد الأمين الشنقيطي: شروط القبول بالمعاهد الصناعية الثانوية تتضمن أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، كما يجوز قبول غير السعوديين وفق التعليمات المنظمة لذلك، ولا يقل سن المتدرب عند التخرج عن 17 سنة، ويكون لائقاً طبيا مع التخصص المتقدم له ويكون متفرغاً للتدريب. كما يشترط على المتدرب أن لا تكون له شهادة فنية تعادل أو تفوق مستوى شهادة المعاهد الصناعية الثانوية.
وأضاف الشنقيطي أنه يجوز قبول المتدرب الموفد من القطاع الحكومي والخاص شريطة حصوله على موافقة مرجعه للتدريب حسب التعليمات المنظمة لذلك.
وأشار إلى قبول 450 متدربا سنويا بالمعهد، مؤكداً أن نسبة القبول بالمعهد تصل إلى 95%، ويحصل الخريج على شهادة دبلوم المعاهد الصناعية الثانوية. 
وبين منسق العلاقات العامة بالمعهد أن الطالب الملتحق بالمعهد ومن كان يحمل شهادة الكفاءة المتوسطة يتدرب 7 فصول تدريبية، ومن يحمل شهادة الأول ثانوي أو الثاني ثانوي يتدرب 5 فصول تدريبية. 
وقد تم التحاق عدد كبير من خريجي المعهد بالعمل في القطاع الحكومي (المدني والعسكري) والقطاع الخاص من مؤسسات وشركات.
وبين الشنقيطي أن المعهد جهة تدريبية والهدف من إنشائه هو إكساب المتدربين مهارات وسلوكيات التخصصات التي يتم التدريب عليها، وهو ليس مسؤولاً عن التوظيف ولكن تسعى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثلة في وحداتها التدريبية لتوظيف خريجيها. حيث ساهمت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في توظيف خريجيها عبر مشاركة قطاعي العمل الخاص والعام ببناء المعايير المهنية لجميع المهن، وهي عبارة عن وصف كامل للمهارات التي تحتاجها كل مهنة مثل مهنة فني تراسل (اتصالات) ومهنة مصور تلفزيوني ومهنة صائغ معادن ثمينة وأحجار كريمة ومهنة فني تبريد وتكييف ومهنة أخصائي لحام وغيرها.
كما عمدت المؤسسة لتطوير وتصميم المناهج التدريبية حسب متطلبات سوق العمل والتي تمت صياغتها وفق المعايير المهنية، وتمت إضافة التدريب التعاوني إلى متطلبات التخرج.
وأنشأت المؤسسة وحدات شؤون الخريجين بالمعاهد والكليات لمتابعة التدريب التعاوني وتذليل العقبات التي تواجه توظيف الخريجين وكذلك متابعة الخريجين.




المجلس المحلي يبحث خطط تطوير الشاطئ

 
واس (ينبع)

عقد المجلس المحلي بمحافظة ينبع أمس اجتماعه الرابع للسنة الثالثة في دورته الثالثة برئاسة محافظ ينبع رئيس المجلس إبراهيم بن شخبوط السلطان، بحضور أعضاء المجلس من المسئولين والأهالي، وذلك بصالة الاجتماعات بمقر المحافظة. واستعرض سكرتير المجلس خالد منسي عشكان خلال الاجتماع جدول الأعمال، حيث تمت مناقشة رفع مستوى قسم سجن محافظة ينبع إلى شعبة، ومناقشة خطط تطوير شاطئ مدينة ينبع البحر، وأسباب تأخر اعتمادها وتنفيذها، وكذلك حاجة أهالي المحافظة وزوارها إلى وجود شواطئ مخصصة للسباحة وتأمين الخدمات الضرورية لها. واختتم الاجتماع بإعداد محضر بما تم ورفعه لصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة.



هجمات المتصلب تقعد النساء وتدفعهن للانتحار

 
ابتسام المبارك _المدينة المنورة
الإثنين 04/06/2012
اجتمعت 90سيدة مصابة بمرض التصلب المتعدد في لقاء توعوي نظمه مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ،وتناول أطباء مختصون عدة محاضرات هادفة تدور حول المرض ومستجداته وعرض لتجارب المرضي والمريضات وكيف تعايشوا مع المرض في محيطهم
و أوضح رئيس قسم طب الأعصاب استشاري ألأمراض العصبية الدكتور عابد جليل بمستشفى الملك فهد ان المرض عبارة عن التهاب في المصلات العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي وجذع الدماغ وهو التهاب مناعي ويصيب ماده المابلبن المغطية للعصب وحسب مكان الإصابة تظهر أعراض المرض سواء حسية أو حركيه أو عضلية
واشار الى ان مرض التصلب العصبي ينتشر في الإناث أكثر ، وتبدأ أعراضه بهجمات بشكل مفاجئ وحدوث إصابات مفاجأة في الجهاز العصبي المركزي، نتيجة تآكل مادة الميلانين أو النخاعين التي تغلف الأعصاب الموجودة في المادة البيضاء من الدماغ، حيث تدخل بعض الخلايا البيضاء أو البلغمية إلى الجهاز العصبي وتسبب اضطرابات في الجهاز المناعي العصبي.




حقوق الإنسان تزور تأهيل المدينة .. الأسبوع الحالي

حسام السليمان: المدينة المنورة
الإثنين 04/06/2012
كشف خالد الفاخري المستشار والمشرف العام بالجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن زيارة اللجنة التابعة للجمعية لمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة ستكون خلال الأسبوع الحالي لمتابعة التحقيقات التي تتم موضحا أنه سيتم إعداد تقرير شامل بعد التواصل مع الموظفين والوقوف على سير العمل في المركز و الاطلاع على حيثيات القضية و من ثم الرفع به إلى إدارة الجمعية بالرياض لاستكمال الإجراءات مؤكدًا اهتمام الجمعية بأبنائنا المعاقين وأن الجمعية ستبذل قصارى جهدها للتأكد من توفر البيئة المناسبة لهذه الفئة الغالية على قلوبنا.





عائلات المتوفين تطالب بسرعة نتائج التحقيق ومحاسبة المسؤول


حسام السليمان: المدينة المنورة - تصوير: سامي الغمري
الإثنين 04/06/2012
باشرت لجنة إدارية جديدة كلفت من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية للتحقيق في نواقص مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة وشملت اللجنة عضوا من إدارة المشتريات بالوزارة وعضوا من إدارة الصيانة والتشغيل بالإضافة إلى عضو من إدارة شؤون الموظفين للوقوف على احتياجات المركز والرفع بها إلى وزير الشؤون الاجتماعية بشكل عاجل عقب انتهاء اللجنة التي ترأسها وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة عبدالله اليوسف من التحقيقات في حيثيات الوفيات التي حدثت مؤخرا.
وكان معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين قد تسلم مؤخرا تقريرا عن مجريات التحقيقات التي ترأسها وكيل الوزارة اليوسف والتي استثنى منها مدير الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة حاتم بري بينما شملت مدير المركز والعاملين فيه. 
من جانبها أكدت مصادر مطلعة ان وزارة الشؤون الاجتماعية تعكف حاليا على اصدار بيان تفصيلي لحوادث الوفاة المتتالية بالمركز بعد بت الوزير في التقرير لتحديد المسؤول عن الاهمال كما سيتم الاعلان عن حزمة اجراءات ستتخذها الوزارة لتصحيح مسار مركز التأهيل الشامل بالمدينة منعا لتكرار ما حدث فيما تشير التحقيقات التي تمت إلى عدم وجود رجل أمن على البوابة التي خرج منها المتوفى تركي نظرا للنقص في عدد رجال الأمن بالمركز فلا يوجد إلا 8 رجال أمن على البوابات الثلاث في الفترات الثلاث مما يعني وجود بوابة يوميا خلال إحدى فترات اليوم بدون رجل أمن وهذا ما سمح للمتوفى تركي بالخروج فجاء ذلك بمثابة الصدمة للجنة التحقيقات بعد التصريحات المتكررة لمسؤولي الشؤون الإجتماعية في وسائل الإعلام بعدم وجود نقص في الكوادر الإدارية والفنية بالمركز. وفي السياق ذاته من المتوقع فتح تحقيق موسع من قبل لجنة من خارج وزارة الشؤون الاجتماعية في قضية تركي أعضاؤها من إمارة منطقة المدينة المنورة بعد الزيارة السرية التي فاجأ بها صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة تأهيل المدينة والتي وقف فيها على سير العمل في المركز واطمأن بنفسه على نزلاء تبوك المحولين.
على صعيد متصل تبنت عائلة المتوفى تركي العنزي الرفع الى كافة الجهات الرسمية بالاشتراك مع بعض عائلات النزلاء المتوفين ضد وزارة الشؤون الاجتماعية وتقدم الوكيل الشرعي لعائلة العنزي بشكوى إلى حقوق الانسان وديوان المظالم ويخطط للرفع إلى المقام السامي للتحقيق في قضية الوفيات التي يرون أن وزارة الشؤون تحاول طمس معالمها على حد قول وكيل العائلة الشرعي راكان العنزي ومعرفة المتسبب الرئيس في نقل ابنائهم ونزوح نزلاء تبوك إلى المدينة.
واردف العنزي في اتصال أجرته المدينة أن كل ما ينتظرونه هو عقوبات رادعة توازي حجم الضرر الذي عانوا منه ممثلا في 7 وفيات آخرها تركي والذي ظهر في قضيته الإهمال والتسيب الواضح إضافة إلى التستر الذي مورس خلال حيثيات القضية مطالبا ألا تقتصر العقوبات على من أسماهم بـ(لا ناقة لهم ولا جمل) وإنما أن تشمل العقوبات القيادات المسؤولة عن مركز التأهيل الشامل بالمدينة وتبوك التي اتخذت القرارات ببدء العمل في مركز تبوك دون التأكد من سلامته واتخذت قرار النقل الذي لم يكن أيضا يليق بمعاقين فتم حشرهم في باصات دون النظر لمعاناتهم انسانيا.





سقوط رئيس بلدية فرعية بالمدينة متلبسا بـ"الرشوة"


المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-06-04 1:50 AM 

ألقت الأجهزة الأمنية في منطقة المدينة المنورة صباح أمس، القبض على رئيس بلدية فرعية بالمنطقة لحظة تسلمه أجهزة كمبيوتر من ملاك محال تجارية إلكترونية في إحدى القرى التي تتبع لبلديته.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن الجهات الأمنية تلقت بلاغات من مواطنين عن فساد مالي وإداري في البلدية الفرعية، مما دفع الجهات الأمنية لفرض رقابة على بعض المحال التي تمت مخالفتها، حيث رصدت تردد عدد من ملاك محال أجهزة الكمبيوتر على البلدية، وهو ما دفع أجهزة الأمن لإلقاء القبض على رئيس البـلدية متلبسا بواقـعة "الرشوة" عبر تسلمه أجـهزة كـمبيوتر من ملاك تلك المحال. 
وتم التحفظ على المتهم وبعض ملاك المحال لحين انتهاء التحقيقات.
وفي الوقت الذي أكدت فيه مصادر مطلعة لـ"الوطن" بأمانة المدينة المنورة، أن الأمين أصدر قرارا أمس، بتكليف رئيس بلدية فرعية أخرى برئاسة البلدية محل واقعة الرشوة بالنيابة، نظرا لإيقاف رئيسها من قبل الجهات الأمنية، لحين الانتهاء من التحقيقات حيال القضية، تلقت "الوطن" وعودا من مدير الإعلام في أمانة المدينة علي العلوي، بالرد على الصحيفة، والتعليق على واقعة القبض على رئيس البلدية الفرعية، إلا أن الاتصالات المستمرة والرسائل النصية لطلب هذا التعليق باءت بعد ذلك بالفشل، ولم تتلق الصحيفة أي رد حتى عصر أمس.






 
أحمد الانصاري - ينبع
الإثنين 04/06/2012
قرر مكتب العمل بينبع كف يد وإيقاف عدد من الوافدين عن العمل في مواقع قيادية بإحدى الشركات الصناعية المتخصص في مجال البتروكماويات، وذلك بعد أن قام مكتب العمل بينبع بالتحقيق مع الشركة بسب مخالفتها لعدد من اللوائح والأنظمة الخاصة بنظام العمل والعمال، بالإضافة إلى قيام عدد من قيادييها الوافدين من جنسيات عربية باستخدام سلطاتهم وصلاحياتهم في محاربة الموظفين السعوديين وتطفيشهم من العمل، وكشف مكتب العمل أن نسبة 97 % من المناصب القيادية بالشركة بيد الوافدين.
وعلمت «المدينة» من مصادرها أن التحقيقات والإجراءات التي يقوم بها مكتب العمل بينبع ما زالت مستمرة منذ مطلع العام الميلادي الحالي لتصحيح الأوضاع في الشركة وكف يد القيادات الوافدة المحاربة للموظفين السعوديين بالشركة والتأكد من نسبة السعودة النظامية وتطبيق نظام نطاقات والتأكد من عدم تشغيل العمالة الوافدين بالشركة بالباطن ليبتعدوا عن الحسابات الخاصة ببرنامج مكتب العمل نطاقات والذي يقتضي بتوظيف سعوديين في حال زادت نسبة العمالة الوافدة بالشركة.
وذكر مصدر مطلع على ملف القضية «للمدينة» أن مكتب العمل بينبع يحقق حاليًا وقام باتخاذ عدد من القرارات في حق الشركة، وقام عدد من قياداتها الوافدة باستغلال مناصبهم في محاربتهم للموظفين السعوديين، وذلك عن طريق وافد من إحدى الجنسيات العربية يعمل رئيساً لقسم الإنتاج يتعمد وضع العراقيل أمام الموظفين السعوديين ومضايقتهم لإجبارهم على ترك العمل».
وفي جولة للمكتب وجد أن نسبة الوافدين يشغلون 97 % من المناصب القيادية وقد استقال أكثر من 163 موظفًا سعوديًا، مع العلم أن الشركة قد قدمت خطاباً يفيد أنها قامت بإنهاء خدمات أحد الوافدين الذي ثبت محاربته للسعودة وتعهدت بتصحيح وتقديم عدد 50 وظيفة شاغرة، وتم إحالة الراغبين من السعوديين للعمل إلا أنه اتضح عدم جدية الشركة بالتوظيف، وعدم التزامها بالأنظمة والتعليمات وما زال الوافد ومعه عدد آخرون يعملون على محاربة السعوديين ووضع العراقيل أمامهم. 
وقام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة بتوجيه خطاب لمكتب العمل لمتابعة الشركة وإلزامها بتلافي تلك المخالفات وتطبيق النظام والعمل على سعودة الوظائف، وقد خصّ سموه الوظائف القيادية منها، وتطبيق النظام بحق المخالفين بكل حزم دون تهاون.






ملاحقة مجهولين هشموا زجاج «ساهر» بـ«التلال»

 
مصلح الحربي (المدينة المنورة)
هشم مجهولون الزجاج الخلفي لإحدى سيارات ساهر أثناء أدائها عملها بمخطط التلال بالمدينة المنورة، بقذفها بالحجارة، وفروا من الموقع مما اضطر موظفي ساهر إلى الاستعانة بدوريات الأمن التي باشرت الموقع.
وتم أخذ إفادة موظفي ساهر وذلك للتوصل إلى الجناة.
وأكد العقيد فهد الغنام الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة أن دوريات الأمن تلقت بلاغا من قبل موظف ساهر يفيد بتعرض سيارته لرشق بالحجارة من قبل مجهولين وتمت مباشرة الموقع وإكمال الإجراءات اللازمة وإحالة القضية إلى مركز شرطة قباء لمواصلة التحقيق.
يذكر أن نسبة حالات الاعتداء على سيارات وموظفي ساهر بمنطقة المدينة المنورة تراجعت كثيرا بعد أن كانت منطقة المدينة تسجل الأكثر حالات اعتداء في السنة الأولى من تشغيل نظام ساهر.




حي الحرس يحتاج لمتوسطة وثانوية
الأهالي: أبناؤنا يتعرضون لخطر الموت يوميا
 
مهل العوفي (المدينة المنورة)

بالرغم من أن عدد خريجي المرحلة المتوسطة كافٍ لفتح مدرسة للبنين، إلا أن أبناء حي الحرس في المدينة المنورة، يضطر الغالبية العظمى منهم إلى استئجار سيارات لنقلهم إلى المدرسة المتوسطة الثانوية، واللتين تبعدان حوالى 14 كيلو، فيما يضطر بعضهم إلى استئجار السيارات لإيصال أبنائهم لأقرب مدرسة متوسطة وثانوية للحي تبعد تقع على طريق المطار النازل، حيث تبعد حوالى 7 كم، ما يضطر الطلاب فيها إلى سلوك طريق خطر يحاذي مرورهم إلى المدرستين في طريق المطار.
صغارنا يعانون
يقول المواطن محمد الصاعدي من سكان الحي، إن بعض سكان الحي قليلو ذات اليد، ولا يملكون وسيلة نقل لأولادهم لكي يذهبوا إلى المرحلتين الثانوية والمتوسطة، لذلك يعبر هؤلاء الطلاب يوميا الطريق السريع للوصول للمدرستين المتوسطة والثانوية، والتي يدرس بها عدد كبير من الطلاب، لافتا إلى أن أكثر المتضررين، هم من صغار السن المتخرجين حديثا من المرحلة الابتدائية، حيث لا يدركون خطر الخطر المحدق بهم والذين أيضا لا يملكون وسائل نقل تقلهم إلى المدرستين بدون مخاطر.
أسوة بالأحياء الأخرى
وطالب الصاعدي وزارة التربية والتعليم بإلاسراع في استحداث مدرسة متوسطة وأخرى ثانوية، أسوة بأحياء البدراني جنوب المدينة، والعزيزية غرب المدينة، حيث تم استحداث مدارس متوسطة وثانوية بها هذا العام.
ويقول سالم الحربي ومحمد المخلفي، إن طلاب الحي يتكبدون العناء يوميا جراء ذهابهم إلى المدرستين ورجوعهم إلى الحي، حيث يعبر هؤلاء الطلاب الصغار يوميا طرقا خطرة وطرقا أخرى غير معبدة يزيد فيها خطر مرور السيارات عبر تلك الطرق، ولا يعي الكثير من الطلاب خطر هذا الطريق وتجاوزات قائدي المركبات، ما يعرض الطلاب للدهس.
حتى يرتاح الأهالي
وأضاف الصاعدي، أن حي الحرس كبير وبه نسبة كثافة سكانية عالية، تزداد مع مرور الزمن، كما أنه يتوفر بالحي مختلف المراحل الدراسية بالنسبة للبنات، معربا عن أمله في أن يشملهم النظام ويتم هذا العام فتح متوسطة وثانوية بالحي للبنين، حتى يرتاح الأهالي من عناء الذهاب 7 كم، ومثلها إياب في أجواء حارة لا يستطيع معها الشخص السير مسافة 1 كم فما بالكم بــ 14 كم مع الغبار.
ننتظر طلبهم
من جهته أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر برناوي، أن وزارة التربية والتعليم لا تألو جهدا في فتح المدارس، بمجرد أن تتوفر الشروط المنظمة لذلك، وأضاف متى ثبت لها أن هناك أحد الأحياء يعاني من مشكلة ما ويحتاج إلى مدرسة، فإن الوزارة لا تنتظر كثيرا وتتحرك في أسرع وقت لاستحداثها مباشرة، داعيا أهالي الحي التقدم بطلب لمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة، حتى يتم النظر في أمرهم بعد ذلك، وفقا للشروط النظامية المقررة في هذا الخصوص.




يفتقر للكوادر والصحة تعترف
مركز الفقعلي .. طبيب لـ5 آلاف نسمة

 
عبد العزيز الربيعي (ينبع)

يشكل غياب الكوادر الطبية والفنية في مركز صحي الفقعلي والمربع والمرمية وغيرها من المراكز في محافظة ينبع معاناة حقيقية للسكان وسالكي الطريق الذين يتعرضون للحوادث المرورية ويصعب نقلهم لعدم وجود مستشفيات على الطريق، عدا مستشفى العيص الذي يبعد مسافات طويلة ويفتقد للخدمات.
وكشفت جولة «عكاظ» المصورة عن معاناة مراجعي مركز الرعاية الصحية في الفقعلي جراء نقص الكوادر الطبية والفنية، وعمل المركز لثماني ساعات فقط وغياب الكثير من الأقسام في المركز، إضافة لتهالك المقر المبني من الطوب المغطى بالزنك وضيق الغرف التي لا تتجاوز مساحة الواحدة منها أربعة أمتار.
ورصدت الجولة غياب عدد من العاملين في المركز عن تقديم المساعدات للمرضى، فيما لوحظت أبواب المكاتب مشرعة.
وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ، أن سبب نقص الكوادر في مركز الرعاية الصحية الأولية في الفقعلي يأتي كنتيجة للنقص العام في فنيي المختبر على مستوى المنطقة، وأشار إلى أن العجز في كوادر التمريض الرجال يتركز خارج المدينة إلى درجة عدم وجود تمريض رجال في بعض المراكز الصحية الخارجية، مبينا أنه تم التغلب على هذه المشكلة مؤقتا بتكليف أكبر عدد من الممرضات للعمل في تلك المراكز التي تحتاج إلى العنصر الرجالي في التمريض لتغطية العمل بكافة أقسام المراكز.
يذكر أن مركز صحي الفقعلي يخدم 11 قرية وعددا من القرى التي يتجاوز عدد سكانها خمسة آلاف نسمة ويصعب وصولهم للمستشفيات البعيدة بسبب عدم وجود وسائل نقل ووعورة الطرق المؤدية لمنازلهم، انحصرت مطالبهم بعد نفاد صبرهم في إيفاد كوادر طبية وفنية للمركز في زيادة فترة الدوام اليومي إلى 12ساعة لاستقبال أكبر عدد من المراجعين.



إدارة التعليم: الأولوية للقرى النائية التي ليس فيها مدارس
طالبات السويرقية بالمهد..فوق ظهور «الوانيت»


طالبات على ظهر سيارتي وانيت قبيل انصرافهن من المدرسة (الشرق)


تعاني طالبات مجمع قران التعليمي بالسويرقية بمحافظة مهد الذهاب من عدم توفر حافلات النقل المدرسي لبناتهم بمجمع قران التعليمي بالسويرقية لأكثر من 15 عاما، الأمر الذي يضطر أولياء أمورهن إلى نقلهن بسياراتهم ومعظمها من نوع «وانيت» وهي غير مجهزة لهذه المهمة، وتشكل خطرا على أرواحهن.
وقال عضو المجلس البلدي بالسويرقية عايد المطيري لـ»الشرق» إن الدولة خصصت للتعليم النصيب الأكبر في الميزانية، لكن مازالت معاناتهم مستمرة طوال هذه الأعوام. ودعا المسؤولين إلى إيجاد حل عاجل لتأمين نقل مدرسي آمن للطالبات.
وأضاف أحمد العزيزي: «لا نعلم أين يقع مكان الخلل.. أيعقل ألا يتم صرف حافلات نقل مدرسي للطالبات منذ أكثر من 15 عاما؟». وتسآل: «من المسؤول عن تعريض أرواح بناتنا للخطر كل يوم ونحن ننقلهن بسيارات الوانيت المكشوفة، غير تعرضهن لبرد الشتاء وحرارة الصيف». ولفت إلى أنهم طالبوا أكثر من مرة إدارة تعليم المهد بحل المشكلة، إلا أن الوضع بقي كما هو».
من جهته ذكر المتحدث الإعلامي بإدارة التربية والتعليم بالمهد عايض المطيري لـ»الشرق» أن الوزارة تستهدف جميع طالبات التعليم العام بالنقل، وأوكل الإشراف على ذلك لمشروع «الأمين» وفق خطة توسع محددة سنوياً، تمنح الأولوية فيها حالياً في إدارات التعليم للقرى النائية التي لا توجد فيها مدارس ابتدائية أو متوسطة أو ثانوية، فهي أكثر حاجة للنقل من القرى التي توجد فيها مدارس.
وذكر أن ذلك ما تم العمل عليه وبتوجيه من مدير التربية والتعليم الدكتور سعيد الجريسي، منذ توحيد الإجراءات ونقل تبعية تعليم البنات بالمحافظة الى إدارة تعليم البنين، وهناك مساع حثيثة تجرى لرفع المخصص السنوي ليشمل الجميع.
عدد من أولياء الأمور في انتظار بناتهم أمام المدرسة (الشرق)




المياه والكهرباء أبرزها
سكان «المشهد» بين تردي الخدمات وغياب الاهتمام

 
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

بين غياب الخدمات الأساسية وتردي أوضاع الشوارع والأرصفة يواجه أهالي حي المشهد شمالي ينبع معاناتهم اليومية، يبحثون عن حلول لها لدى بلدية المحافظة والجهات ذات الاختصاص. وقال عدد من سكان الحي إن المعاناة تكمن في الحفريات التي أضرت بالمركبات والمستنقعات التي تهدد بإتلاف البنية التحتية لمنازلهم. وأوضحوا أن الزائر للحي يستغرب الوضع المتردي الذي وصلت إليه الشوارع والأرصفة المتهالكة دون متابعة واهتمام من قبل البلدية. وقال السكان إن الشوارع المتهالكة التي غابت عنها السفلتة أصبحت مكانا لتجمع المياه وقت هطول الأمطار التي تهدد صحة السكان، مستغربين الحال الذي وصلت إليه الخدمات بسبب عدم الصيانة، وطالبوا بأن يتم توفير الخدمات للأحياء السكنية الجديدة التي ما زالت غائبة عن خدمات البلدية.
وأشار محمد الجهني إلى أن حي المشهد رغم حداثته والحاجة الماسة للسكان لتوفير سبل الراحة لهم، إلا أن الخدمات أصبحت تعاندهم فالمياه غائبة والصرف الصحي مفقود والأسفلت غير متوفر في الكثير من الشوارع الفرعية، وإن توفرت بعض الخدمات فسرعان ما تتحول إلى حفريات ومطبات اصطناعية أضرت بالسكان وتسببت في الكثير من الخسائر المادية والمعنوية، وأضاف الجهني أن حي المشهد يعيش في الظلام الدامس ليلا بسبب انعدام الانارة في الشوارع.
وطالب سكان بعض الأحياء السكنية في ينبع البلدية بالاهتمام بالشوارع بدلا من التجاهل والصمت لأن الخسائر تتواصل وتهددهم بالرحيل إلى أحياء أخرى تتوفر فيها جميع الخدمات الضرورية للحياة بعد أن خسروا مئات الآلاف بحثا عن الاستقرار.
من جانبه، أكد رئيس بلدية ينبع المهندس عبدالعالي الشيخ أن البلدية أعدت خطة متكاملة لتهذيب بعض الأحياء، وتوفير الخدمات لأخرى حسب الأولويات وياتي في مقدمتها حي المشهد.






د. عائض الردادي
الإثنين 04/06/2012

كانت الآبار في بلادنا هي المصدر الرئيس لاستخراج الماء الذي هو عماد الحياة لا يشاركها في ذلك سوى البرك التي تقام في بعض الأماكن لحفظ مياه السيول ومن اشهرها برك زبيدة على طريق الحجاج من العراق إلى الحجاز، ثم الغدران التي تتكون بعد الامطار وهي ذات أمد قصير لا يتجاوز الشهور.
كانت الآبار تعد بالآلاف بين آبار في المزارع، وآبار على الطرق طلباً للأجر وبخاصة طرق الحج، وآبار حيث امكن وجود الماء إما خاصة وإما عامة لكل من يلهث طلباً للماء في الصحراء وبين الجبال، وحتى في الاعراف لا يمنع طالب أجر أن يحفر بئراً في أرض لا يملكها، ومن يعود لتاريخ حفر الأبار وتسبيل مائها يجد تاريخياً حضارياً مشرقاً.
هذه الآبار بعد وجود مياه التحلية، وبعد انتشار استخراج الماء بالمضخات أعرض الناس عنها، ولم يعد هناك من يحفر بئراً أو يطويها بل لم يعد يوجد من يحفر بئراً طلباً للأجر الا ما ندر، وبقيت آلاف الآبار مفتوحة تشكل خطراً على المارة، وبخاصة إن لم يوجد حول فوهتها، ردميات أو تكون لها خرزة (بناء يرفعها عن سطح الأرض) وهذا ما دعا الدفاع المدني إلى تفادي هذا الخطر، وكان اسهل الحلول هو ردم هذه الآبار في دقائق وقد استغرق حفرها وطيها قديماً سنين.
لا خلاف حول المخاوف والقلق من بقاء هذه الآبار مفتوحة دون وجود موانع تمنع السقوط فيها، ولكن ليس كل بئر تُردم فمن هذه الآبار آبار تاريخية وذات قيمة آثارية لا بد من الحفاظ عليها فهي جزء من التاريخ الحضاري لبلادنا، واذا كان الاجداد قد واجهوا شح المياه بحفر الآبار مهما قلت كمية الماء فإن الحفاظ عليها واجب على الاقل في معرفة مواطن وجود الماء ويذكر المؤرخون ان فخري باشا آخر محافظ للمدينة المنورة في العهد العثماني كافأ كل من دله على مكان بئر مجهولة ليحفرها ويسقي جيشه المحاصر داخل المدنية مدة ثلاث سنوات.
قرأت في المدينة (9/5/1433هـ) أن في العيص وحدها مئة بئر مكشوفة يتجه الدفاع المدني لردمها وجل هذه الابار جفت وغار ماؤها وبخاصة بعد استخدام المضخات أوقلة نزول الأمطار، ومنها ما هجره أهلها ولم يعنوا بها لتوافر الماء من غيرها، وفي صحيفة الشرق (10/7/1433هـ) أن الآبار غير المسوّرة في الباحة (3165) بئراً، منها ما يزال مستخدماً كآبار الزراعة والسبيل ومنها ما هو مهجور لجفافها أو عدم صلاحية مائها، وهذا يدل على ان البئر هو المصدر الأول للماء في بلادنا، ووجود المصادر الحديثة لا يعني الاستغناء عنه، بل البحث عن حلول تحافظ عليها فقد يأتي وقت يحتاج إليها الناس، والردْم هو اسهل حل، ولكن الحل الامثل هو رفع هذه الآبار على سطح الأرض ثم تغطيتها بسياج من حديد.
حزنت عندما عرفت أن الدفاع المدني في المدينة المنورة قد طمس بئراً كانت مصدراً لسقيا ركب الحجيج عندما كانت القافلة تتكون من آلاف الحجاج ومئات الإبل، وكان الايسر ان تسور وتغطى بسياج من حديد أو غيره وهو لا يكلف جهدا كبيراً ولا مالاً كثيراً ولكن التفكير في الحل المناسب اهم من الحل الاسهل والاسرع، فالمحافظة على الآبار لم يعد صعباً ولا مكلفاً، ورحم الله من حفر بئرا ليروي أناساً عطاشى في زمن مضى لا سيما على الطرق.





فلاح بن دخيل الله الجهني
الإثنين 04/06/2012

قرأت ما سطره الأخ فؤاد حسن كابلي في عدد الجريدة يوم الجمعة الماضي بعنوان: (المطلوب من الأمين الجديد)، يطلب من معالي أمين منطقة المدينة المنورة أن يقلب الطاولة رأسًا على عقب على بعض المسؤولين في الأمانة، ويؤكد على تطهير الأمانة من المتشبعين بالبيروقراطية حسب قوله، وأقترح للأمين خطًا متعرجًا تجاه رجال تشبّعوا خبرة ودراية في مجال تخصصاتهم. وأهدى للأمين نصائح جلّها سوداوية عن بعض أبناء جلدته، بما لا يليق بالمعنيين، فأقول أعان الله معالي الأمين، سيسمع ويرى الكثير والكثير من القول والعمل. ولا أخاله إلا أنه يدرك أن من الحكمة والروية عدم التعجل في قرارات قد تقرّب فلانًا وتبعد آخر، وتساهم في تفريغ الجهاز من خبرات لا يتوفر تعويضها بسهولة، وهذا ما وقع فيه بعض المسؤولين عند تسنّمهم مراكز قيادية، بهدف الإصلاح أو بهدف التنفيع، فعضوا أصبع الندم لسوء عطاء هذا أو ذاك.
إلا أنه من واجب أي مسؤول أن يصغي أذنيه عكس ما ذكره الكاتب لأصحاب الحاجات أي كانت، مع الحذر أن لا يدخل من هذا الباب أصحاب المآرب الخاصة، أما للوشاية بالآخرين أو تمهيدًا لمنفعة خاصة لم يستطع تحقيقها بوضح النهار. إلا أننا نربأ بك أيها الأمين أن تفرّغ مواقع حساسة مملوءة بكفاءات لتملأها بما لا يتناسب مع حجمها، بسبب القيل والقال.
أما ما ذكره الأخ الكابلي من وجود تكتلات ونميمة في جهاز الأمانة، فهذا الأمر لا يخلو منه أي جهاز، وقد تكون نتائجه سلبية على العطاء المفترض، وهو جزء من عناصر الفساد الإداري الذي تعمل الدولة جاهدة على إجهاضه. إلا الإدارة الواعية تفتت التكتلات بحسن اختيار القياديين واستمرار متابعة أعمالهم. والله المستعان
وقفة: قمة الأخلاق أن ترشد ضالًا إلى طريق الحق، وأن تساعد كل من يحتاج إليك، وأن تعفو عن كل من أساء إليك، وأن تبتسم في وجه كل من يقابلك، وأن لا تصدر حكمًا على أحد قبل أن تتأكد منه، وأن لا تتمرد على عادات وتقاليد المجتمع وأن تسيطر على نفسك وقت الغضب، وأن تعرض خدماتك قبل أن تطلب منك.




لن يتكرّر إلا بعد 105 سنوات ويشاهد لحظة الشروق
"فلكيّة جدة": عبور نادر لــ "الزهرة" أمام "الشمس" بسماء المملكة الأربعاء
سبق- جدة:
 أعلنت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن سماء المملكة ستشهد حدثاً فلكياً نادراً جداً، صبيحة يوم الأربعاء 17 رجب، حيث سيعبر كوكب الزهرة أمام قرص الشمس وهو الثاني بعد عبور 2004 والأخير خلال المائة سنة القادمة. وقالت إن المراحل الأخيرة من العبور ستشاهد مع شروق الشمس حسب أفق كل منطقة، ولن يتكرّر هذا الحدث مرة أخرى إلا بعد 105 سنوات قادمة.

وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن "ظاهرة عبور الزهرة أمام قرص الشمس تعتبر من أندر الظواهر الفلكية، فعندما يحدث عبور للزهرة يتبعه عبور آخر بعد 8 سنوات ناقص يومين". واستدرك: "لكن بعد ذلك يجب أن تمر 105.5 سنة، يتبعها عبوران جديدان منفصلان. بعد ذلك تنقضي 121.5 سنة وبعد ذلك 8 سنوات بين عبوريْن".

وأوضح: "وعليه يكون ترتيب حدوث العبور هو: 8 سنوات، 121.5 سنة، 8 سنوات، 105.5 سنة، 8 سنوات و121.5 سنة، وهكذا إلى الأبد".

ولفت أبو زاهرة إلى أن "العبور دائماً يحدث في ديسمبر أو في يونيو. ولم يتمكن أي شخص في القرن العشرين من مشاهدة هذه الظاهرة الفلكيّة الفريدة".

وقال: "عندما حدث عبور 8 يونيو 2004، كان الأول في 121.5 سنة وبالتالي فنحن الآن قطعنا الفترة الزمنية التي طولها 8 سنوات وبصدد رصد عبور 6 يونيو 2012، وبعد حدوث هذا العبور لن يكون هناك عبور آخر لكوكب الزهرة حتى القرن الثاني والعشرين".

وقال أبو زاهرة إنه خلال عملية العبور في سماء المملكة، فإن كوكب الزهرة سوف يظهر كنقطة سوداء صغيرة تتحرّك ببطء من الشرق إلى الغرب عبر قرص الشمس.

وأضاف أنه على عكس عبور 2004 فإن عبور 2012 يحدث خلال مرحلة نشاط الدورة الشمسية التي تتكرّر كل 11 سنة حيث سيتمكن الراصدون من مشاهدة عدد من البقع الشمسية المتناثرة على سطح الشمس.

وأوضح أبو زاهرة أن العبور سيبدأ حسب توقيت مكة المكرّمة الساعة01:10 فجراً ويصل إلى نقطته الوسطى الساعة 4:29 فجراً.

ولفت إلى أن هاتين المرحلتين غير مشاهدتين نظراً لأن الشمس ستكون تحت أفق المملكة، وتستمر مرحلة الكلية بشكل عام حوالي 6 ساعات و40 دقيقة وينتهي العبور عند الساعة 7:50 صباحاً.

وقال أبو زاهرة إنه على الرغم من أن مرحلة العبور الوسطى تحدث عند الساعة 4:29 فجراً، فإنها لن تتطابق مع لحظة الاقتران السفلي "الأدنى" لأن مسار الزهرة لا يعبر تماماً عبر مركز الشمس وإنما من شماله، وسوف يحدث الاقتران السفلي 4:08 فجراً، وهو تقريبا بحوالي 21 دقيقة قبل مرحلة منتصف العبور.

وأضاف أن أهم مراحل العبور المشاهدة في سماء المملكة "تأثير الدمعة المظلمة" وهي اللحظة التي يكون فيها العبور الكلي قد انتهى ويبدو ظاهريا أنه حدث تلامس بين قرص الزهرة وقرص الشمس.

وقال أبو زاهرة: حسب أرصاد عبور الزهرة أمام قرص الشمس في عام 2004، تمت ملاحظة أن مستخدمي التلسكوبات الصغيرة لاحظوا هذه الظاهرة، في حين أن عديداً من الراصدين باستخدام التلسكوبات الكبيرة لم يلاحظوا ذلك.

وبيّن أن عبور الزهرة يمكن أن يحدث فقط عندما يكون الكوكب قريباً من العقدة الصاعدة أو العقدة الهابطة وهو عبارة عن نقاط في مداره حيث الكوكب يعبر دائرة البروج باتجاه الشمال أو الجنوب.

وقال إنه لعبور كوكب الزهرة يجب أن يكون في الاقتران السفلي، وهو الموقع بين الأرض والشمس، إضافة إلى انه يكون قريباً يعبر من خلال واحدة من تلك العقديتين.

ولفت أبو زاهرة إلى أنه نظراً لمواقع هاتيْن العقدتيْن بالنسبة لمدار الأرض يمكن أن يحدث العبور تقريبا في 7 يونيو في العقدة الهابطة أو 8 ديسمبر في العقدة الصاعدة مع أن مواقع العقدة وتوقيت الحدث يتغيران ببطء مع مرور الوقت.

وعن كيفية حدوث هذه الظاهرة، قال أبو زاهرة: إن كوكب الزهرة يدور حول الشمس في 225 يوماً، والأرض تنهي دورتها حول الشمس في 365 يوماً وتكون النتيجة لاتحاد هاتيْن الحركتيْن أن كوكب الزهرة يتحرّك بين الأرض والشمس تقريبا مرة كل 584 يوماً. وأضاف: خلال هذا الانتظام الكوكبي فإنه ليس بالضرورة أن يعبر كوكب الزهرة أمام قرص الشمس كما يشاهد من على سطح الأرض، وذلك بسبب أن كلا الكوكبين يدوران حول الشمس بزاوية مختلفة.

وأوضح أنه لو أن الزاوية كانت صفراً لكان هناك عبور لكوكب الزهرة كل 584 يوماً، ولكن ونظراً لاختلاف الزوايا، فإنه يستغرق 122 سنة لكي يحدث اصطفاف بين الشمس والزهرة والأرض.

وقال أبو زاهرة إن عبور كوكب الزهرة يحدث بشكل ثنائي يفصل بين الأول والثاني 8 سنوات ( 8 × 365 يوماً = 5× 584 يوماً)، فلو كانت الشمس اكبر أو أن كوكب الزهرة أقرب إلى الشمس سوف يكون هناك عبور ثلاث مرات في 8 سنوات.

وأوضح أن هذا هو سبب أن هذه الظاهرة الفلكيّة نادرة جدا، حيث إنه ومنذ اختراع التلسكوب عام 1610 رصد سبعة عبورات لكوكب الزهرة فقط وهي التي حدثت في أعوام: 1631، 1639، 1761، 1769، 1874، 1882، 2004 ومع عبور 2012 يصبح المجموع ثمانية عبورات، وبعد ذلك سوف تكون هناك فترة طويلة جداً.

وقال أبو زاهرة إن العبور القادم بعد عبور عام 2012 سيكون في 11 ديسمبر 2117 ويتبعه عبور أخر في 8 ديسمبر 2125. وخلال ستة آلاف سنة من 2000 سنة قبل الميلاد إلى 4000 بعد الميلاد هناك 81 عبوراً لكوكب الزهرة.

ولفت إلى أنه بسبب ظاهرة تسمى تأثير "اختلاف المنظر"، فإن مدة بقاء العبور تكون متنوعة ما بين زائد أو ناقص 7 دقائق وذلك استنادا إلى موقع الراصد على سطح الأرض.

وقال إن هذا العبور أطول بمقدار 27 دقيقة مقارنه بالعبور الذي حدث منذ ثماني سنوات، بسبب أن الزهرة سيعبر قريباً من مركز الشمس. وسيعبر الزهرة من النصف الشمالي للشمس على عكس عبور عام 2004 حيث حدث العبور في الطرف الجنوبي من الشمس.

وأرجع أبو زاهرة أهمية هذه الظاهرة الفلكية "اختلاف المنظر"، إلى القرن الثامن عشر، حيث تم استخدم هذه الطريقة لمعرفة المسافة إلى القمر. فالراصدون في مدينتيْن معروفتَيْ المسافة التي تفصل بينهما وبملاحظة النجوم القريبة من القمر في الوقت نفسه وبعد ذلك يتم مقارنة الملاحظات.

وأوضح أن مقدار الاختلاف من أحد موقعي الرصد إلى الآخر يشير إلى بعد القمر.

وقال إن عبور كوكب الزهرة يتيح لنا القيام بالأمر نفسه، وتحديد المسافة بشكل دقيق جداً إلى كوكب الزهرة وإلى الشمس.

وأضاف أبو زاهرة أنه منذ بضع مئات من السنين كان البشر لا يعرفون بُعد الأرض عن الشمس أو مدى حجم النظام الشمسي. فالفلكيون كانوا قادرين على معرفة هذه المسافات من خلال القيام بقياسات خلال عبورات كوكب الزهرة، حيث قاموا بعمل قياسات من مناطق مختلفة عدة على الأرض.

وتابع: خلال عبورات الزهرة في القرنيْن الثامن عشر والتاسع عشر، قام العلماء بعمل تلك القياسات وتوصلوا إلى أن الأرض تبعد مسافة 150 مليون كيلو متر أو 93 مليون ميل من الشمس.

واستدرك: لكن في الوقت الحاضر فتحديد بُعد الشمس والكواكب يتم بشكل دقيق جداً من خلال استخدام الرادار. ولذلك فإن عبور الزهرة في عامي 2004 و2012 لم يعد يعتمد عليهما في هذا المجال، واليوم أصبحت هذه الظاهرة فرصة للقيام بدراسات عدة وبشكل خاص فيما يتعلق بدراسة الكواكب التي تدور حول نجوم بعيدة وكيفية اكتشافها.

وستقوم الجمعية برصد فلكي للحدث النادر من خلال نظارات خاصة وتلسكوبات مزودة بفلاتر ومرشحات ضوئية.






حثّتهم على أخذ اللقاحات المطلوبة لتجنب الأمراض المعدية
 "الخارجية" تدعو المواطنين المسافرين إلى تحديث عناوينهم لدى أقرب بعثة


حثت وزارة الخارجية جميع المواطنين المسافرين للخارج، على تحديث عناوينهم وأرقام هواتفهم لدى أقرب بعثة للمملكة في البلدان التي ينوون السفر إليها حيث تعد وسيلة للوصول إليهم في الوقت المناسب عند حدوث الكوارث الطبيعية أو الاضطرابات أو جود خطر أمني، لا قدر الله.

ودعت إلى الحصول على اللقاحات المطلوبة للدول التي يسافرون إليها لتجنب الأوبئة والأمراض المعدية، مؤكدة أن السلوك الإسلامي القويم وقاية بإذن الله من الأمراض المعدية مثل نقص المناعة المكتسب "الايدز" والكبد الوبائي.

وبيّنت وزارة الخارجية في رسائلها التوعوية للمواطنين، أن هناك دولاً لا تفرض على القادمين للسياحة إليها تأشيرة مسبقة، ولكنها تفرض تأشيرة مسبقة على القادمين لأغراض أخرى، مثل تعلُّم اللغة في معاهدها.





بحث مشاكل المستوردين مع الجمارك وهروب العمالة الوافدة
"الشورى" يناقش مشروع نظام توطين وظائف التشغيل والصيانة


سبق – الرياض: 
 ناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية التي عقدها اليوم برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، مقترح مشروع نظام توطين وظائف التشغيل والصيانة في المرافق العامة بموجب المادة 23 من نظام المجلس.

وأفاد الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو أن المادة 23 من نظام المجلس تتيح له اقتراح مشروع نظام جديد أو اقتراح تعديل نظام نافذ ودراسة ذلك في المجلس، مشيراً إلى أن المقترح مقدم من عضو المجلس المهندس محمد القويحص، وقامت لجنة الإدارة والموارد البشرية بدراسته وتقديمه للمجلس، وبعد مناقشته رأى المجلس إعادة دراسة مواده عبر لجنة خاصة.

ولفت النظر إلى أن اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة مواد مشروع النظام استطلعت آراء عدد من المسؤولين في الجهات الحكومية ذات العلاقة وعدد من المهتمين بقطاع الموارد البشرية والتوطين، ومسؤولين في القطاع الخاص ومؤسساته العاملة في مجال التشغيل والصيانة، واستفادت من آرائهم ومرئياتهم.

ويتكون مشروع النظام من إحدى وعشرين مادة، اتفق الأعضاء في مداخلاتهم على أهميتها وتوجهها نحو دعم أبناء الوطن المحتاجين للعمل، وتعزيز الجهود لضخ الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة في مختلف قطاعات الأعمال، كما أن مشروع النظام يحقق الأمان الوظيفي للعاملين في تلك الوظائف عبر عدد من الإجراءات والتي من أهمها فرض عقد موحد يعمل بموجبه العامل السعودي في مجال التشغيل والصيانة.

وأشار الأمين العام لمجلس الشورى إلى أن الأعضاء قد أبدوا عدداً من الملحوظات تجاه مشروع النظام حيث أكد عدد من الأعضاء على أهمية أن يخرج النظام متفقاً ومتكاملاً مع الأنظمة الأخرى التي تنظم سوق العمل، فيما لاحظ أحد الأعضاء أن بعض مواد النظام لا يجب أن تضمن في مشروع النظام إنما هي تفصيلات مكانها اللائحة التنفيذية للنظام

كما رأى بعض الأعضاء أن ثمة صعوبة عملية لا تتيح تطبيق بعض مواد النظام وطالبوا اللجنة بمراجعتها بما يحقق الهدف من مشروع النظام ولا تكون عائقاً أمام العامل السعودي في هذا المجال، من جانبه رأى عضو آخر أن من الصعوبة تطبيق هذا النظام حيث سيضيف تكاليف إضافية ستزيد من قيمة العقود، فيما أكد أحد الأعضاء أن مشروع النظام المقترح لا يضمن فقط الأمان الوظيفي لأرباب العمل المهني وإنما كل الوظائف المرتبطة بعمل التشغيل والصيانة.

ودعا أحد الأعضاء إلى الاستفادة من برنامج "حافز" كقاعدة بيانات مهمة لإحصاء السعوديين المتوقع انخراطهم في مجالات عمل التشغيل والصيانة وإعداد قوائم للمهن والوظائف المطلوب شغلها بالسعوديين.

واقترح أحد الأعضاء أن يشمل مشروع النظام في هدفه ومسماه المشروعات الحكومية وبرامج تشغيلها وصيانتها والمشروعات العامة والمشتركة التي تنفذها الحكومة أو تشارك في رأس مالها مع القطاع الخاص.

فيما اعتبر عضو آخر أن هذا المشروع سيتيح مجالات عمل أوسع لخريجي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مؤكداً على ضرورة إيجاد رخص مهنية للعاملين.

وبعد المداولات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات في جلسة مقبلة.

وكان المجلس قد استهل جدول أعماله بمناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن ضوابط بلاغات تغيب العمالة الوافدة عن العمل وطلبات إلغاء تلك البلاغات.

وقد أبدى العديد من الأعضاء ملحوظاتهم وآرائهم تجاه تلك الضوابط والتي تجيز فرض غرامة مالية عند إلغاء طلب البلاغ، فيما عارض بعض الأعضاء فرض هذه الغرامة، ودعوا اللجنة إلى إجراء مزيداً من الدراسة على هذا الضابط.

وقد وافق المجلس بالأغلبية بعد المداولات على إعادة التقرير للجنة لدراسته بشكل موسع، والتنسيق مع لجنة الإدارة والموارد البشرية في هذا الشأن.

إلى ذلك وافق المجلس على مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، بعد أن استمع إلى تقرير من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة.

واستمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقرير السنوي لمصلحة الجمارك للعام المالي 1431/ 1432هـ.






«العمل» تتخلص من المركزية وتطلق برنامجا للتصويت على قراراتها


٢٠١٢/٦/٤

علمت «الشرق» أن وزارة العمل تعمل حالياً مع شركة خاصة للبحوث والاستشارات من أجل وضع اللمسات النهائية لإطلاق برنامجها الجديد «معاً»، وهو عبارة عن صفحة إلكترونية ستطلقها الوزارة قريباً على موقعها وعلى مواقع التواصل الاجتماعي لتمكين الجمهور من التصويت على قرارات الوزارة التي تنوي اتخاذها قبل أن يصدر بها قرار رسمي . وتسعى الوزارة إلى معرفة مدى رضا وملاءمة قراراتها لدى الناس وخصوصاً الموظفين منهم قبل أن تلزمهم بها. وبحسب المصدر الذي تحدث لـ«الشرق» فإنه يمكن للفرد العادي الدخول على الصفحة «البوابة الإلكترونية للتسجيل» ثم يسجل بياناته من اسم وأرقام تواصل، ورقم هوية، وخلافه ضماناً للمصداقية والدقة في التصويت، ويضغط على أيقونة ليستعرض القرارات التي تنوي الوزارة اعتمادها فيقدم موافقته أو عدم موافقته ذاكرا أسباب رفضه، كما يمكنه إرفاق بعض المرفقات في الرد لتقوم البوابة الإلكترونية برصد الشكاوى وتسجيل نتائج صحة القرار من خلال الشكاوى والاعتراضات الواردة عبر البوابة الإلكترونية. ويأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة من البرامج التي تعمل عليها الوزارة للتخلص من مركزية القرارات وإعطاء أكبر قدر ممكن من الجمهور فرصة إبداء وجهات نظرهم من زوايا مختلفة.




  لاحظت عدم تقيد جهات حكومية بتطبيق مادتين من اللائحة التنفيذية    
 "نزاهة" تطالب بإعلان أسماء الشركات المتقدمة للمنافسات والمشتريات

"نزاهة" تطالب باعلان أسماء الشركات المتقدمة للمنافسات والمشتريات

طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) الأجهزة الحكومية الالتزام بنظام المنافسات والمشتريات المنصوص بعد أن لاحظت عدم تقيدها بتطبيق المادتين 150و151 من اللائحة التنفيذية للنظام.

وقال مصدر مسؤول بالهيئة: إن من اختصاصات الهيئة متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، كما نص على ذلك البند ( رابعاً / أ ) من الاستراتيجية.

وأوضح أن الهيئة لاحظت خلال جولاتها الميدانية، وبمتابعتها لعدد من الأجهزة الحكومية، عدم التقيد بتطبيق المادتين (150و151) من اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية، اللتين أوجبتا نشر أسماء الشركات والمؤسسات، التي تتقدم بعروضها في المنافسات العامة والمشتريات، ونشر نتائج المنافسات التي تنفذها وتزيد قيمتها عن مئة ألف ريال، وفقاً للضوابط الواردة في المادتين المشار إليهما، ويتم الإعلان في لوحات في مقر الجهات الحكومية، وفي مواقعها على الإنترنت.

وبين المصدر، أن مخالفة هاتين المادتين يعد مخالفة لمبادئ الشفافية المؤكد عليها في (ثالثاً/3/د)من الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، التي نصت على: "توضيح إجراءات عقود مشتريات الحكومة والمؤسسات العامة والشركات المساهمة، وإعطاء الجمهور والمؤسسات المدنية، ووسائل الإعلام حق الاطلاع عليها، ونقدها".

وأضاف المصدر، أن الهيئة طلبت من الجهات العامة المشمولة باختصاصاتها، الالتزام بتطبيق المادتين المشار إليهما، وإفادة الهيئة بما يؤكد ذلك.

ونشرت الهيئة نص المادتين المشار إليهما لاطلاع العموم عليهما .

"المادة الخمسون بعد المئة":

تنشر الجهات الحكومية أسماء الشركات والمؤسسات التي تقدمت بعروضها في المنافسات العامة والمشتريات وفقاً للضوابط التالية:

1- تعد الجهة لوحة إعلانات في مقر الإدارة المختصة بالمنافسات والمشتريات، في مكان ظاهر تعلن فيه أسماء الشركات والمؤسسات التي تقدمت بعروضها. كما يتم إعلانها في الموقع الإلكتروني للجهة، ويستمر نشر الإعلان لما لا يقل عن خمسة عشر يوماً.

2- يتم الإعلان بعد فتح المظاريف وإعلان الأسعار على أن يشتمل الإعلان على المعلومات التالية:

‌أ- اسم وعنوان ونشاط الشركة أو المؤسسة المتقدمة، والقيمة الإجمالية لعرضها.

‌ب- اسم المنافسة، وغرضها، ومكان تنفيذها.

3- لا يلزم النشر في الأعمال التي تبلغ تكاليفها مئة ألف ريال فأقل.

"المادة الحادية والخمسون بعد المئة":

تنشر الجهات الحكومية نتائج المنافسات العامة والمشتريات التي تنفذها وتزيد قيمتها عن مئة ألف ريال وفقاً للضوابط التالية:

 1- تقوم الجهة الحكومية وفقاً لسجلات المنافسات والمشتريات لديها، بنشر بيانات إحصائية عن نتائج المنافسات والمشتريات التي تزيد قيمتها عن مئة ألف ريال كل ستين يوماً بحد أقصى، وتشمل البيانات المعلومات التالية:

 ‌أ- نوع العقد و الأعمال التي تمت ترسيتها.

‌ب- اسم وعنوان الجهة التي قامت بترسية العقد, وعنوان من يمكن الاتصال به للحصول على معلومات عن العقد.

 ‌ج- مكان تنفيذ العقد وتاريخ توقيعه، وقيمته الإجمالية.

 ‌د- اسم وعنوان ونشاط الشركة أو المؤسسة الفائزة بالعقد.

2- تنشر معلومات العقود كل عقد على حده.

3- تختار الجهة وسائل النشر المناسبة في الصحف والوسائل الإعلانية الأخرى، كما يتم النشر في الموقع الإلكتروني للجهة، مع تزويد أمانة مجلس الغرف التجارية الصناعية بنسخة من الإعلان "بصيغة إلكترونية".

4- يستثنى من الإعلان والنشر، المشار إليه في هذه المادة، والمادة (الخمسين بعد المئة) من هذه اللائحة، "مشتريات الأسلحة والذخائر، والمعدات العسكرية ولوازمها، والمشتريات المتعلقة بالأمن الداخلي، والدفاع الوطني".




قال إن هناك 5 محاذير لا يمكن تجاوزها.. وحذر من التعسف في استعمال السلطة واعتبرها «جريمة» .. رئيس «الحسبة»:
رئيس الهيئة باكياً: تعسُّف رجال الحسبة من أكبر الجرائم

رئيس الهيئة خلال لقائه رؤساء الهيئات في المحافظات التابعة لفرع الرئاسة في منطقة الرياض أمس. تصوير: عبد العزيز النومان - "الاقتصادية"
عبد السلام الثميري من الرياض

استرجع الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، باكياً وصية خادم الحرمين الشريفين له عند توليته منصبه ومطالبته بالرفق بالمواطنين وتذكيره عظم المسؤولية الملقاة على عاتقه، وهو يخاطب رؤساء الهيئات في المحافظات التابعة لفرع الرئاسة في منطقة الرياض أمس.

وقال آل الشيخ خلال اللقاء: إن العضو الذي يظلم المواطنين أو يتصيّد ويتعدّى عليهم لا مكان له في "الهيئة"، محذراً من التعسُّف في استعمال السلطة، أو استخدامها ارتجالاً، معتبراً ذلك من أكبر "الجرائم"، وأنه يتنافى مع مبادئ الإسلام، الذي اعتبر الستر والرحمة والإيثار من أركان الاحتساب.

وأوضح أن رجال الحسبة ليسوا معصومين عن الخطأ وليسوا ملائكة، وأنهم يخطئون ويصيبون، وقال :"من قال إننا لا نخطئ فقد كذب، نحن لسنا ملائكة، فنحن نخطئ ونستغفر الله، ونخطئ ونعتذر، ونخطئ ويُخطأ علينا، ولكننا نحاول التصحيح، فالخطأ وارد سواء في العمل الميداني، أو بين الزملاء".

ودعا آل الشيخ رؤساء الهيئات إلى بدء مرحلة جديدة، وكسر حاجز الخوف والرهبة، وفتح علاقات مع المواطنين والمقيمين، وأن تكون "الابتسامة" عنواناً لرجال "الحسبة"، مؤكداً أهمية الأخذ بيد العاصي واحتوائه، ومحاولة ثنيه عن ارتكاب المعاصي، واصفاً المجتمع السعودي بالمجتمع النقي.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

قال الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إن العضو الذي يظلم المواطنين أو يتصيد ويتعدى عليهم لا مكان له في "الهيئة"، محذراً من التعسف في استعمال السلطة، أو استخدامها ارتجالا، معتبراً ذلك من أكبر "الجرائم"، وأنه يتنافى مع مبادئ الإسلام، الذي اعتبر الستر والرحمة والإيثار من أركان الاحتساب.

وأوضح الدكتور آل الشيخ خلال لقائه برؤساء الهيئات في المحافظات التابعة لفرع الرئاسة في منطقة الرياض أمس، أن رجال الحسبة ليسوا معصومين عن الخطأ وليسوا ملائكة، وأنهم يخطئون ويصيبون، وقال:" من قال لإننا لا نخطئ فقد كذب، نحن لسنا ملائكة، فنحن نخطئ ونستغفر الله، ونخطئ ونعتذر، ونخطئ ويخُطأ علينا، ولكننا نحاول التصحيح، فالخطأ وارد سواء في العمل الميداني، أو بين الزملاء".

ودعا آل الشيخ رؤساء الهيئات إلى بدء مرحلة جديدة، وكسر حاجز الخوف والرهبة، وفتح علاقات مع المواطنين والمقيمين، وأن تكون "الابتسامة" عنواناً لرجال "الحسبة"، مؤكداً أهمية الأخذ بيد العاصي واحتوائه، ومحاولة ثنيه عن ارتكاب المعاصي، واصفاً المجتمع السعودي بالمجتمع النقي.

وطالب الرؤساء أن ينتهجوا أساليب جديدة في علاقتهم مع المواطنين، كزيارة المرضى، والوجود في الملتقيات، وتوزيع الكتيبات والنشرات لهم، مشترطاً أن تكون الكتب لمشايخ معروف عنهم صلاح التوجه والمعتقد، وأن يكونوا غير متشائمين وناقيمن على البلاد.

وشدد آل الشيخ على أهمية مراقبة الأعضاء والموظفين، وتشجيع المتميزين منهم، مؤكداً أن العضو الذي يظلم المواطنين أو يشنع بهم، أو يتصيد ويتعدى عليهم لا مكان له في إطار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن أي تصرف أحمق أو تجاوز ربما يسيء لعمل أربعة آلاف عضو، منوهاً بأن هناك أعضاء يضحون بأموالهم وأوقاتهم من أجل هذا الجهاز، وإعلاء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

واستغرب رئيس الحسبة من أحد الأعضاء الذي يفتخر بأنه قبض على 15 أمراة في يوم واحد، وقال: "هل معه باص، يمسك الناس"، مبيناً أنه لا يسعده القبض على أحد، وأنه يفرح بأن تحل القضايا التي يستطاع حلها في مكانها.

وأوضح رئيس الهيئة أن خادم الحرمين الشريفين دعم الجهاز بالوظائف، وأعطى ميزانية مضاعفة لبناء المراكز، ودعم الجهاز وتطويره، وقال: "لا بد لنا أن نشيد بولاة أمرنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، وندافع عنهم ببيعتنا لهم، وبما أقاموا من شرع الله في البلاد ، وبدعمهم غير المحدود سواء المعنوي أو المادي لهذا الجهاز المبارك، وقد عُهد دعم جهاز الحسبة من ولاتنا جميعاً، غير أنه في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز قد تضاعف الدعم".

وأشار آل الشيخ إلى قضية "المناكير"، وقال: ساءني كثيراً ما رأيته، وأن الموضوع ضخم، واستغل استغلالا سيئا، حتى سمع بها القاصي والداني، موضحاً أن المقطع شاهده أكثر من 1.1 مليون شخص، وأن هناك بعض الدول الغربية ترجمت المقطع، وأن تصرف عضو الهيئة ليس في محله، رغم تجاوز الفتاة، وأنه كان عليه نصحها، وعدم مجاراتها في الحديث، ثم تركها عند عدم استجابتها، وعدم التصعيد، وقال: "الإنسان إذا ابتلي بمجنون أو شخص متهور يراد إيقاعه هل يكون كبش فداء، العالم وصل لصناعة الطائرات، ونحن نقول لامرأة اخرجي من السوق لأن في أصابعك مناكير".

واعتبر رئيس الهيئة المس بالعقيدة أو التعرض للذات الإلهية أو الرسول، والابتزاز، والشعوذة، والمتاجرة بالبشر "القوادة"، والخروج على ولي الأمر، محاذير خمسة لا يمكن التسامح فيها أو الستر، مشيراً إلى أن هذه الأمور لا يجوز فيها الستر، وأن على الأعضاء الرفع لصاحب الاختصاص، وعدم التسامح مع مرتكبيها.

من جانبه، قال الشيخ صلاح السعيد مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض، إن الرئاسة تولي عناية كبيرة للتطوير، ورفع مستوى الأداء، ولا سيما الميداني منه، وإن هذا الحرص والاهتمام هو امتداد طبيعي لحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على هذا الجهاز، ودفع عجلة التقدم على كافة الأصعدة، مشيراً إلى أن الملتقى يهدف إلى الالتقاء ببعض المسؤولين.

وأوضح أن الملتقى اشتمل على ثلاثة محاور، حيث تحدث إبراهيم الشثري مدير عام الحقوق العامة في إمارة منطقة الرياض حول التعاون بين الجهات الحكومية وأثره في التكامل، بينما تطرق الدكتور عبد الوهاب السديري رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض في المحور الثاني إلى إجراءات الضبط الجنائي وفق نظام الإجراءات الجزائية، واختتمها الدكتور عائض الردادي عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان بالحديث عن مضامين حقوق الإنسان في عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وطرق تعزيزها كمحور ثالث.
وصية الملك بعظم المسؤولية.. تبكي آل الشيخ

لم يستطع الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن يتمالك نفسه من البكاء حينما استذكر استقبال خادم الحرمين الشريفين له، وتذكيره إياه بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقه، وقال: إن الملك قال لي إنك ستتولى جهازا مهما، طالباً مني الرفق وعدم الإضرار بالمواطنين، والتجاوز عمن نشتبه فيه، مشدداً على أن ثوابت الدين خطوط حمراء لا تجاوز فيها.












 "الدخيني" أكد أن الإعلان عن "الشهادة الثانوية" منتصف الأسبوع القادم    
 "التربية": الإستعلام عن نتائج المتوسطة والأول والثاني الثانوي اليوم

"التربية": الاستعلام عن نتائج المتوسطة والأول والثاني الثانوي غداً

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها ستتيح اليوم الاستعلام عن نتائج طلاب المرحلة المتوسطة والصفين الأول والثاني الثانوي للمدارس التي أكملت رصد الدرجات وأنهت تأكيد النتيجة، وذلك من خلال رابط الاستعلام عن النتائج NoorResults.moe.sa, موضحة أن نتائج الشهادة الثانوية ستعلن عبر الرابط نفسه منتصف الأسبوع القادم.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، مشيراً إلى أن الاستعلام سيكون عن طريق السجل المدني للطالب والطالبة، وسيتمكن المستعلم من الحصول على نسخة من كشف الدرجات عبر نظام نور للإدارة التربوية.

وبين الدخيني أن الاستعلام عن نتائج الطلاب والطالبات في مرحلة الشهادة الثانوية سيكون -بإذن الله- منتصف الأسبوع القادم، كما سيتم الإعلان عن المؤشرات العامة لنتائج الاختبارات في كافة المراحل الدراسية.






المدارس الأهلية ترفع الرسوم 40 % و"التربية" تؤكّد: لن نتدخل
المدارس الأهلية ترفع الرسوم 40 % و"التربية" تؤكّد: لن نتدخل
 بدأت المدارس الأهلية في إشعار أولياء أمور الطلاب والطالبات في آخر أسبوع من الاختبارات بزيادة رسوم تسجيل الطالبات والطلاب بنسبة 40 % العام المقبل, جاء ذلك في محاولة  لاستغلال قرار تحديد رواتب الكوادر التعليمية العاملة بها بـ 5 آلاف ريال، إضافة إلى600 ريال بدل نقل.

وسبق أن عمدت المدارس الأهلية إلى رفع رسوم التسجيل في بداية العام الدراسي الحالي، ووصلت في بعض المدارس إلى 30 %، وذلك وقت صدور القرار.. ما يعني زيادة إجمالية في الرسوم وصلت إلى 70 % خلال عامين فقط، رغم تكفل صندوق الموارد البشرية بـ50 % من رواتب المعلمين.

وأبلغت مصادر مطلعة عن عقد عدد من الاجتماعات غير المعلنة بين عدد من ملاك المدارس الأهلية لتحديد سقف زيادة رسوم تسجيل الطلاب والطالبات، بحيث لا يتجاوز  40 %، ولا يقل عن 15 %. وعلل ملاك المدارس الأهلية ذلك بارتفاع حجم التكاليف التشغيلية في كل مدرسة، وما تقدمه من خدمات ومواد للطالبات والطلاب، لافتين إلى أن المسألة باتت بمنزلة عرض وطلب.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنها غير مخولة بالتدخل في تحديد رسوم المدارس الأهلية، موضحة أن هذه المنظومة من المدارس الأهلية جزء من القطاع الخاص.










لتمكين المرأة اقتصادياً ودعم تأنيث المحلات النسائية
مؤسسة الوليد الخيرية تدعم مشروع إعداد موظفات ومشرفات المبيعات
سلطان المالكي
قامت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يرأس مجلس أمنائها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، برعاية ودعم مشروع إعداد موظفات المبيعات ومشرفات المعارض "المنتهي بالتوظيف" بالشراكة مع جمعية النهضة النسائية الخيرية.


ويمثل هذا المشروع الأهداف المشتركة بين مؤسسة الوليد وجمعية النهضة في مجال تمكين المرأة اقتصادياً، خاصة في مجال التدريب والتأهيل المنتهي بالتوظيف، ودعماً لقرار وزارة العمل في تأنيث محلات المستلزمات النسائية وفقاً للضوابط المحددة تم إعداد مشروع تدريب وتأهيل موظفات البيع للراغبات في الانضمام لمجال المبيعات.


ويهدف هذا المشروع إلى تدريب السعوديات وتطوير قدراتهن الأساسية في مجال المبيعات وإدارة المعارض. حيث اعتمد لهن فريق عمل كامل ومدربات متخصصات ذوات خبرة وحقائب تدريبية متخصصة وتحت إشراف مباشر من إدارة جمعية النهضة النسائية الخيرية.

وقامت جمعية النهضة بالتجهيز لمشروع إعداد موظفات المبيعات ومشرفات للمعارض، وذلك بإلحاق 130 سيدة من الباحثات عن العمل وتدريبهن على مهارات البيع وخدمات العملاء وأساسيات المحاسبة والتسويق، وتقييم الأداء المنتجات ومهارات الحاسب الآلي والمحاسبة وأساسيات المحادثة باللغة الإنجليزية في مجال المبيعات وخدمة العملاء.



التخيفي: سنجتمع بالملاك الأسبوع الجاري لتعديل المخالفات
«العمل» لـ"الاقتصادية" : رصدنا باعة رجالاً يعملون مع نساء في محال «اللانجري»

سعوديات يعملن في أحد محال المستلزمات النسائية الداخلية. «الاقتصادية»
فهيد الغيثي من الرياض

رصدت وزارة العمل مخالفات على محال لمستلزمات نسائية تبيع ملابس داخلية، من ضمنها وجود رجال مع باعة نساء، وهو ما اعتبرته الوزارة مخالفة لتطبيق القرار الوزاري، القاضي بتوظيف السيدات السعوديات فقط.

وأوضح لـ "الاقتصادية" الدكتور فهد بن سليمان التخيفي وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أن وجود مثل هذه المخالفات محدود جداً، وقال: يجب أن تعمل وزارة العمل ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع بأكمله على تعديل الأوضاع بالإبلاغ عن تلك المخالفات من خلال البريد الإلكتروني: TaNeeth@mol.gov.sa، أو بالاتصال على هاتف خدمة العملاء على الرقم 920001173.

وأكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أنه سيتم تعديل مثل هذه الأوضاع المخالفة من خلال الاجتماع بأصحاب العمل المستثمرين في هذه المحال، إذ سيتم اللقاء بهم خلال الأسبوع الجاري.

ونصح التخيفي أفراد المجتمع بالتروي في التعامل عند الإبلاغ عن تلك المخالفات، ومن ذلك ألا يتم إبرازها والتسويق لها وكأنها أوضاع مقبولة لدى الوزارة، مشدّداً على ضرورة التواصل عن طريق الإيميل أو هاتف خدمة العملاء عند الإبلاغ.

ودعا وكيل وزارة العمل إلى ضرورة العمل الجماعي لتعديل هذه الأوضاع، بدلا من التسويق لمثل هذه المخالفات الناتجة عن التطبيق الخاطئ الذي لا يخدم مجتمعنا ألبتة، مؤكداً في هذا الصدد التزام وزارة العمل ومؤسسات القطاع الخاص المستثمرة في المستلزمات النسائية بتنفيذ الأمر الملكي القاضي بقصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكدت وزارة العمل إنها رصدت مخالفات على محال لمستلزمات نسائية تبيع ملابس داخلية، من ضمنها وجود رجال مع باعة نساء، وهو ما اعتبرته الوزارة مخالفة لتطبيق القرار الوزاري، القاضي بتوظيف السيدات السعوديات فقط.
 
وكيل وزارة العمل

أمام ذلك أوضح لـ"الاقتصادية" الدكتور فهد بن سليمان التخيفي وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أن وجود مثل هذه المخالفات محدود جدا، وقال: يجب أن تعمل وزارة العمل ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع بأكمله على تعديل الأوضاع بالإبلاغ عن تلك المخالفات من خلال البريد الإلكتروني:TaNeeth@mol.gov.sa، أو بالاتصال على هاتف خدمة العملاء على الرقم 920001173.

وأكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أنه سيتم تعديل مثل هذه الأوضاع المخالفة من خلال الاجتماع بأصحاب العمل المستثمرين في هذه المحال، إذ سيتم اللقاء بهم خلال الأسبوع الجاري.

ونصح التخيفي أفراد المجتمع بالتروي في التعامل عند الإبلاغ عن تلك المخالفات، ومن ذلك ألا يتم إبرازها والتسويق لها وكأنها أوضاع مقبولة لدى الوزارة، مشددا على ضرورة التواصل عن طريق الإيميل أو هاتف خدمة العملاء عند الإبلاغ.

ودعا وكيل وزارة العمل إلى ضرورة العمل الجماعي لتعديل هذه الأوضاع، بدلا من التسويق لمثل هذه المخالفات الناتجة عن التطبيق الخاطئ الذي لا يخدم مجتمعنا البتة، مؤكدا في هذا الصدد التزام وزارة العمل ومؤسسات القطاع الخاص المستثمرة في المستلزمات النسائية بتنفيذ الأمر الملكي القاضي بقصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، والعمل الجاد بتهيئة بيئة عمل آمنة للمرأة، والتعامل مع تحديات تطبيق القرار الوزاري المنظم لعمل النساء.

وأكد التخيفي أن مسارعة الشركات في توظيف السعوديات قبل المهلة المحددة في العاشر من شعبان لا تعني التطبيق بدون الالتزام بالاشتراطات الواجب مراعاتها في المحال، وهي عدم السماح للرجال الباعة بالتواجد مع النساء في المحل الواحد أو أن يكونوا معا في القسم الواحد في المحال المتعددة الأقسام.

وشدد التخيفي على ضرورة تعديل أوضاع المحال لتهيئة بيئة العمل المناسبة، كاشفا في الوقت نفسه عن تكثيف الوزارة لحملاتها التفتيشية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي سؤال عن الإجراءات في حال وصول البلاغ، أوضح التخيفي أنه "في حال تلقي الاتصال، سيتم التحقق من الشكوى بتوجيه مفتشي مكاتب العمل، إذ ستتم معاقبة المحال في ضوء العقوبات المقررة بالقرار الوزاري ونظام العمل.

وتطرق التخيفي للقرار الوزاري، الذي حددت إحدى فقراته الاشتراطات التي يجب مراعاتها في محال بيع المستلزمات النسائية الداخلية، ومن ذلك إلزام صاحب العمل بأن يحجب رؤية ما بداخل محل بيع المستلزمات النسائية إذا كان المحل مخصصا للنساء فقط، ومنع الرجال من دخوله.

كما نص القرار أيضا على أنه يحظر على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصا للعوائل.

واستكمالا لنجاح وزارة العمل في تأنيث محال المستلزمات النسائية التي تبيع الملابس الدخلية فقط، فقد بدأ بعض أصحاب محال بيع مستحضرات التجميل بتأنيث محالهم وتوظيف سعوديات في النشاط، وذلك في خطوة استباقية لتطبيق قرار وزارة العمل الذي من المقرر تطبيقه اعتبارا من العاشر من شهر شعبان من العام الجاري.

ووفق عاملين في السوق، فإن الخطوة الاستباقية تأتي بعد أن سجل مشروع تأنيث المستلزمات النسائية الداخلية نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية، علاوة على التفاعل الشعبي والمجتمعي الذي لقيه من قبل المتسوقات والعاملات على حد سواء، ولا سيما أن وزارة العمل دعمت تنفيذ القرار الوزاري من خلال نشرها لأكثر من 400 مفتش جابوا مختلف أسواق المملكة.

وقالت لـ"الاقتصادية" في وقت سابق الدكتورة حنان الجويعد مديرة إدارة برامج التدريب المشترك في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إن عددا من أصحاب محال بيع مستحضرات التجميل بادروا بتوظيف سعوديات، وذلك من خلال الطلبات التي قدمت لإدارة التدريب في المؤسسة من أصحاب تلك المحال ورغبتهم في استقطاب كوادر نسائية وطنية لتوظيفهن في تلك المحال، مشيدة في الوقت نفسه بخطوة أصحاب تلك المحال وذلك لحرصهم على توظيف المرأة السعودية، وهو ما يتوافق مع جهود وزارة العمل في دعم التوظيف.

وبينت مديرة إدارة برامج التدريب المشترك، أن مبادرة أصحاب تلك المحال تنم على الرغبة الأكيدة منهم في التوظيف والسير لمواكبة وزارة العمل في دعم عمل المرأة وتحقيق الاستقرار الوظيفي لها، ممتدحة البرامج التدريبية التي تقدمها وزارة العمل ممثلة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق الموارد البشرية "هدف".

إلى ذلك فصلت وزارة العمل آليات توظيف السعوديات في محال المستلزمات النسائية الداخلية، بثلاث خطوات، الأولى: جهد فردي من أصحاب العمل، حيث إن كثيرا من أصحاب العمل اتبع هذه الآلية بحسب متابعة الوزارة وتنسيقها معهم.

الثانية: تعاون أصحاب العمل مع الجهات الداعمة للتوظيف كالغرف التجارية أو شركات التوظيف وغيرهم، إذ تقوم حاليا مراكز سيدات الأعمال في الغرف التجارية بهذا الدور، كما أنه توجد العديد من الشركات التي وظفت بالتعاون مع مراكز سيدات الأعمال.

ثالثا: تعاون وزارة العمل والمؤسسات الشقيقة ممثلة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التي وظفت عن طريقها أكثر من ألف سعودية، وصندوق تنمية الموارد البشرية الذي لا يزال يتواصل مع أصحاب العمل لحصر الفرص الوظيفية.

وأتاحت وزارة العمل طرقا تمكن المرأة من التقدم للعمل في محال المستلزمات النسائية، ومن ذلك أنشأ صندوق تنمية الموارد البشرية رابطا على الموقع الإلكتروني


حيث يتيح للراغبة في العمل تسجيل بياناتها من حيث المدينة والحي التي تسكن فيه ورقم الجوال وجوال ولي الأمر ومدى الرغبة في فترة أو فترتين والمهنة المرغوبة، كما أنه يوضح أن على أصحاب العمل التقدم للإدارة العامة للتدريب المشترك - المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالفرص الوظيفية المتاحة.

فيما تقوم الإدارة العامة للتدريب المشترك بالمواءمة بين الفرص الوظيفية المتاحة ورغبات طالبات العمل، حيث يتم التواصل مع الراغبات في العمل وعمل جميع الإجراءات اللازمة كتوفير أماكن للمقابلات الشخصية.

وأكدت وزارة العمل، أنه في حال قبول صاحب العمل للراغبة في العمل، وقيام صاحب العمل بتوقيع عقد توظيف مدته ثلاث سنوات (السنة الأولى تدريب على رأس العمل داخل المنشأة)، تبدأ بعد ذلك إجراءات دعم الصندوق لمدة ثلاث سنوات، منها سنة للتدريب وسنتان للتوظيف.

ومن الجهود الأخرى التي بذلتها وزارة العمل لدعم توظيف السعوديات،، الاستفادة من برنامج لقاءات، وهو أكبر مبادرة وطنية لتوطين الوظائف، وهو برنامج مشترك بين وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية، وإقامة أيام توظيف على غرار أيام المهنة التي تقوم بها بعض الجامعات لتوظيف طلابها.

وتعتبر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية مؤسستين شقيقتين لوزارة العمل وداعمتين أساسيتين لمشروع التأنيث، فالوزارة تضع السياسات المُنظمة لعمل المرأة في محال بيع المستلزمات النسائية وتتابع تنفيذها وتطبيقها من خلال أعمال التفتيش القائمة الآن، بينما يتولى الصندوق دعم تدريب وتوظيف العاملات في محال بيع المستلزمات النسائية، فيما تعمل المؤسسة على وضع السياسات المتعلقة بتطوير السعوديات الراغبات في العمل من حيث التدريب والتأهيل.




تغريم 4 شركات مدرجة بـ 450 ألف ريال

فرضت هيئة السوق المالية اليوم غرامات مالية بمبلغ إجمالي 250 ألف ريال على خمسة شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية، وذلك لمخالفتها لائحة حوكمة الشركات. وصدور قرار مجلس الهيئة اليوم القاضي بفرض غرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال على شركة الوطنية للتسويق الزراعي "ثمار" لمخالفتها الفقرة (د) من المادة التاسعة من لائحة حوكمة الشركات، إذ لم تقم بالإفصاح في تقرير مجلس الإدارة المرفق ضمن قوائمها المالية السنوية للعام المالي 2011م عن عدد الاجتماعات التي عقدتها كلاً من لجنة الترشيحات والمكافآت و لجنة المراجعة، ولم تذكر اسم رئيس لجنة الترشيحات والمكافآت.

وقضى قرار مجلس الهيئة بفرض غرامة مالية مقدارها 200 ألف ريال على شركة الأحساء للتنمية، لمخالفتها الفقرة الفرعية (2) من الفقرة (أ) من قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم (1-14-2010) وتاريخ 03/06/1431هـ الموافق 17/05/2010م بشأن استثمار الشركات المدرجة في السوق في الأوراق المالية المدرجة في السوق، إذ قامت الشركة بالاستثمار في الأوراق المالية المدرجة في السوق من خلال عقد لإدارة محفظتها الاستثمارية دون تزويد هيئة السوق المالية به لإقراره.

وصدر قرار هيئة السوق المالية بفرض غرامة مالية مقدارها 100 ألف ريال على كلا من شركة بروج للتأمين التعاوني والمجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج)، لمخالفتها الفقرة (ب) من المادة الـ14 من لائحة حوكمة الشركات، إذ لم تصدر الجمعية العامة للشركة بناءً على اقتراح من مجلس الإدارة قواعد اختيار أعضاء لجنة المراجعة ومدة عضويتهم وأسلوب عمل اللجنة.




يهدف إلى توفير مختبر متكامل لخدمة التخصّصات البحثية
"السعودية" تُدشِّن أول مُعجل للجسيمات الذرية والجزيئية في العالم العربي


واس- الرياض:
 دشّن رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، اليوم، المرحلة الأولى من تشغيل المعجل الكهروستاتيكي الذي تم تصميمه وتصنيعه على أيدي باحثين سعوديين في معمل المركز الوطني للرياضيات والفيزياء بمدينة العلوم والتقنية.

ويهدف هذا المعجل الذي يعد أول معجل للجسيمات الذرية والجزيئية يطور في العالم العربي بقدرات محلية، إلى توفير مختبر متكامل مزود بأحدث التقنيات التي تخدم التخصّصات البحثية المتنوعة في المجالات الطبية والصناعية والفيزياء الذرية والحيوية، كما يهدف إلى نقل وتوطين التقنيات الحديثة وبناء الكفاءات، بما يتوافق مع توجهات الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار.

وتعتمد آلية التعجيل في المعجل الخطي الكهروستاتيكي على الكهرباء الساكنة لتخزين الشعاع الأيوني على شكل حزم جسيمية في مسار حلقي مفرغ من الهواء ومن ثم استخدامها في تطبيقات مختلفة طبية مثل العلاج الإشعاعي والتصوير، وكذلك في المجالات الصناعية والأمنية، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في الأبحاث في المجالات التطبيقية والأساسية.

ويتميز هذا النوع من المعجلات بقدرته على تعجيل وتخزين أي نوع من الجسيمات مهما كانت كتلتها بعكس المعجلات التقليدية التي لا تتوافر فيها تلك الخاصية، ما يجعله أساساً لتجارب بحثية متنوعة، ابتداءً من البلازما الفيزيائية إلى التخصّصات الحيوية، مروراً بالأنسجة الحيّة التي سيكون بالإمكان دراستها على المستوى النانوي، إضافة إلى دراسة التفاعلات الذرية والجزيئية مع المادة والضوء (الليزر).

وبدأ العمل في بناء هذا المعجل عام 1430هـ، حيث أُجريت جميع الدراسات الأساسية والمحاكاة والتصاميم الأولية ومن ثم بناء الجهاز على مرحلتين؛ الأولى تمثلت في بناء نظام تعجيل وحقن لتغذية حلقة التخزين الأيونات وبطاقة متغيرة تصل إلى 50 كيلو إلكترون فولت، وتم الحصول على أول شعاع أيوني يوم الأربعاء 25 جمادى الآخرة 1433هـ.

أما المرحلة الثانية التي يتم العمل عليها حالياً فتمثلت في بناء حلقة التخزين الكهروستاتيكي، حيث إن معظم أجزاء هذه الحلقة قيد التصنيع، وسينتهي العمل منها مع نهاية العام الجاري بإذن الله.

وهذا المعجل سيكون أساساً لتجارب بحثية متنوعة بالإمكان دراستها على المستوى النانوي، مما سينعكس إيجابياً على الباحثين في المملكة فاتحاً أفقاً للتعاون المحلي والدولي.









توظيف 16 فتاة سعودية بمهنة «مُزارِعات»

٢٠١٢/٦/٤

تستعد 16 فتاة يمتهن الزراعة، والتنسيق، والإنتاج، لعرض منتجات مزارع يعملن فيها، أمام زوار مهرجان أبها للتسويق. وتمَّ توظيف الفتيات، وجميعهن سعوديات، في مجال الزراعة العضوية، لأوَّل مرة محلياً، وكشف عضو اللجنة الزراعية في غرفة أبها، يحيى آل مهدي أنَّ «الفتيات سيقمن بالعمل بنظام «المناوبات» في المهرجان، بعد تأهيلهن للعمل كمزارعات»، متوقعاً أن تقدم الفتيات المعينات صورة مشرقة للفتاة السعودية، عبر تقديمهن منتجات زراعية، ومشروبات ساخنة وتموراً ووجبات زراعية، خالية من أي مواد كيماوية، من إنتاج مزارع عسير، مشيراً إلى أنَّ عمل الفتيات جاء بموافقة من وزارة الزراعة.




الجبيل -الوئام -حجب العصيمي :
بحث معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم مع معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، أمس سبل التعاون بين المدينة والمؤسسة في مجال تحلية المياه .

وتطرق الاجتماع الذي عقد بمناسبة زيارة معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل لمحطات التحلية في ينبع بمنطقة المدينة المنورة, إلى توسيع مشروع مبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، وإنشاء محطات جديدة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية على شواطيء البحر الأحمر.

من جهته أوضح الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم أن الاجتماع كان حافلاً ومثمر وتحقق من خلاله عدد من النجاحات والمبادرات المهمة وهي باكورة التعاون بين الجانبين وقد خلص الاجتماع إلى عقد شراكة استراتيجية بين المؤسسة ومؤسسات البحث العلمي بما فيها المدينة.الاستفادة من شركة تقنية المملوكة للدولة لتسويق مشاريع التحلية بالطرق الشمسية،دراسة فرص استثمار الرماد الكربوني الناتج من محطات التحلية،العمل على مابعد الاختراع كما وجه خادم الحرمين الشريفين بذلك وعدم التوقف عند البراءة فقط، والتوسّع في مبادرة الملك عبد الله وإنشاء محطات جديدة لتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية على شواطئ البحر الأحمر.وأبان أن الدكتور السويل شاهد عرضا مفصلا من قبل المختصين عن مشروع تحلية المياه في ينبع بمرحلتيه الأولى والثانية وأهم مرافقه، إضافة إلى البرامج المعنية برفع كفاءة الطاقة في محطات التحلية، والتقنيات الجديدة المستخدمة في مجال تحلية المياه المالحة مضيفاً أن هذا المشروع مفخرة للسعودين لاسيما وأن كوادره المميزة شاركت في تطوير صناعته وتقنيته ولم تكتف بوضع مواصفاته وهي المرحلة الأولى بإذن الله نحو نقل التقنية وتوطينها بعد تجربة المؤسسة العريضة في صناعة وتقنية التحلية لاسيما في ظل التجربة والقدرة والكادر المميز والمصنّع الوطني .

وبيّن محافظ المؤسة العامة لتحلية المياه المالحة أن الدكتور السويل والوفد المرافق أطلع على عرض لمشروع (MED) الذي يعنى بنقل التقنية وتوطينها في مجال تحلية المياه المالحة متعدد التأثير الذي ينتج حوالي 15 مليون جالون يومياً ، ووعد بنقل ماشاهده من مبادرات وقدرات يحظى بها منسوبي التحلية إلى متخذي القار في الدولة لدعم المؤسسة.

وقال الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم أن الزيارة تضمنت عرضا عن معهد أبحاث وتقنيات المياه الذي يقدم خدمات عديدة منها اختبارات تأكل المواد والتحليل الكيماوي لكل أنواع المياه, وتقييم أداء المواد المانعة للترسب والمواد المانعة للرغوة, وتقييم الأداء الحراري للمحطات الحرارية وتقييم المواد الكيماوية المستخدمة, وتأهيل محطات التناضح العكسي وتصميم المحطات التجريبية ومرافقها للأغراض البحثية.

من جهته أوضح معالي الدكتور محمد السويل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أن القدرات الموجودة بالمؤسسة والأعمال المنفّذة مفخرة لنا كسعوديين وداعين جميع القطاعات والقيادات لزيارة التحلية والإطلاع على هذهالإنجازات على أرض الواقع لاسيما وأن هذه المبادرات أسهم جزء منها وسيسهم الجزء الآخر في وفر مالي وتقني وزمني وهو ما يستحق الدعم والمؤازرة.

وكشف الدكتور محمد السويل أن البحث العلمي في المملكة شهد نمو مضطرداً بلغت نسبة نمو النشر العلمي خلاله إلى 217% في حين بلغت في إيران 184 بينما شهدت بالصين ما نسبته 159% أما تركيا فقد كان نسبة النشر لديها 149% مضيفاً أن المدينة قدّمت 300 براءة اختراع العام المنصرم.

وكشف الدكتور محمد السويل أن مبادرات التحلية بالطاقة الشمسية سيوفّر من اعتمادانا على الخارج وهذا هو واجبنا الوطني ودور الجامعات في إعداد البحوث والدراسات في هذا المجال مشيراً أن هناك خطة وطنية لدعم البرامج البحثية منها المشروع الجبار مع المجلس الوطني التركي لتعويض الفقد في الجهد الكهربائي وهو جهاز سيصنع بمشاركة كفاءات وطنية سينتهي العمل به قريباً.



يجري بحث إجراءات تكملة محكوميتهم في السعودية
"المارك": محامية خاصة تهتم بشؤون السجناء السعوديين بالبحرين

عبد الله السالم- سبق- الدمام:
أكد سفير المملكة في البحرين الدكتور عبد المحسن المارك أن السفارة السعودية خصصت محامية قانونية تهتم بشؤون السجناء السعوديين، وعددهم 14 سجيناً بمختلف القضايا في البحرين، وتقوم بمتابعة أحوالهم القانونية وتترافع عنهم قضائياً.


وكشف المارك في تصريح خاص لـ "سبق" أن السفارة السعودية في البحرين عرضت على هؤلاء السجناء تكملة محكوميتهم في السعودية، وبعضهم وافق على ذلك، وهناك دراسة من قبل الجهات المختصة بين البلدين بهذا الخصوص.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات فن الإبداع السعودي البحريني بعنوان "مملكتنا في قلب" الذي ينظمه نادي المراسلين الصحفيين بمملكة البحرين برعاية الشيخ راشد بن عبد الله بن حمد بن عيسى آل خليفة وبحضور عدد من الشيوخ الأمراء البحرينيين ورئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك وعدد من الشعراء والشاعرات.

كما كشف الدكتور المارك أن مملكة البحرين يدخلها يومياً من 25 ألى 30 الف زائر سعودي، فلو تم قياس عدد الداخلين بعدد القضايا فهي "لا شيء، وبسيطة جداً".

من جانب آخر أكد رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك في تصريح لـ "سبق" أن العلاقة بين السعودية والبحرين علاقة تضرب جذورها في القدم وإلى اليوم متماسكة وقوية، وفعاليات الإبداع السعودي البحريني هي صورة جميلة لتحسين هذه العلاقة لتقول للمجتمعات العربية والدولية: إن العلاقة بين السعودية والبحرين باقية ما بقيت هذه المفاهيم الراقية بين البلدين.




الدراسات تشير إلى أن عددهم سيصل إلى 10 ملايين بحلول 2020م
الجمعية السعودية للسكر تحذِّر من تنامي أعداد المدخنين بالسعودية

سبق- الدمام:
حذَّرت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية من ارتفاع عدد المدخنين في السعودية، مشيرة إلى أن الدراسات توقعت نمو أعداد المدخنين فيها من خمسة ملايين حالياً إلى 10 ملايين مدخن بحلول عام 2020م، ينفقون نحو 21 مليار ريال سنوياً. فيما بررت الدراسات ارتفاع أعدادهم بقلة البرامج التوعوية التي تتبناها الجهات المعنية. كما طالبت الجمعية وزارتَيْ التربية والتعليم والصحة وعدداً من الجهات بضرورة تطبيق برامج توعوية جادة؛ لوقف تزايد أعداد المدخنين.

وجدّدت الجمعية، بمناسبة اليوم العالمي للتوقف عن التدخين، دعوة وزارة الصحة لجعل المستشفيات والمراكز الصحية كافة في السعودية خالية من التدخين؛ حيث لا يسمح للموظفين والزوّار والمرافقين بالتدخين في حرم المستشفيات.

كما دعت رعاية الشباب إلى جعل جميع المراكز الرياضية والصالات والألعاب أماكن خالية من التدخين، ومطالبة وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحة والآثار بجعل الشواطئ والفنادق ومراكز التسوق والمطاعم والأماكن العامة والمنتزهات والحدائق خالية من التدخين، إضافة إلى حظر التدخين في الشركات.

وفي السياق نفسه دعت الجمعية وزارتَيْ التربية والتعليم والتعليم العالي إلى جعل جميع المعاهد والجامعات والمدارس خالية من التدخين، وتفعيل الأنشطة البيئية، والدعوة إلى "التخضير" في هذه المؤسسات التعليمية والوزارات والدوائر الحكومية والخاصة.

وذكرت الجمعية أن للتدخين آثاراً سلبية وخطيرة، منها الصحية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية والبيئية، كما أنه يزيد - سواء كان مباشراً أم غير مباشر، إيجابياً أم سلبياً، من السجائر أو الشيشة - مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويعمل على إضعاف الذاكرة والدورة الدموية، وكفاءة الكلى، ومناعة الجسم والعظام، ويسبب أمراض الجهاز التنفسي، ويعمل على إتلاف أعضاء الجسم كافة، ويقلل من كفاءة عملها.

ونبّهت إلى أن التدخين مكلِّف للغاية اقتصادياً على الفرد والأسرة والمجتمع، وله تأثيرات سلبية على البيئة، كما يقلل من كفاءة أداء العمل لدى الموظفين والأداء الدراسي للطلاب، ويهدر ساعات عمل كثيرة للغاية، ويسبّب سنوياً الكثير من الحرائق في الغابات والمتنزهات والمجتمعات والمنازل، ويزيد من مخاطر حوادث السيارات من جراء تدخين السائق.

كما دعت الجمعية إلى حماية مرضى السكري من التدخين، وجعل حياتهم في المنازل أو العمل خالية منه؛ لتأثيره المباشر على صحتهم، وتسببه في أضرار صحية بالغة عليهم، تشمل أمراض القلب والجهاز التنفسي والجهاز العصبي وبتر الأقدام وأمراض الكلى والدورة الدموية والعيون، وإضعاف العظام والمناعة وغيرها، كما أنه يؤثر في أفراد أسر المدخنين من أطفال وشيوخ ونساء وحوامل ومرضعات وغيرهم.

وطالب رئيس مجلس إدارة الجمعية، عبدالعزيز بن علي التركي، اللجان العاملة كافة في الجمعيات العلمية والتثقيفية والنسائية والغذائية والخيرية بالسعودية بأداء دورها المنوط بها إعلامياً لتوعية جميع أفراد المجتمع؛ حتى تكتمل المنظومة بين مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية؛ وذلك لمحاربة التدخين في السعودية، وتشجيع تناول الأغذية الصحية، ومحاربة السمنة، وتشجيع ممارسة الرياضة؛ حتى يتحقق شعار "سعودية أكثر صحة".















استعداداً لمهرجان صيف 33 برعاية "سبق"
أكشاك المبيعات في "حاجب عنيزة" تشهد نقلة نوعية متميزة




الرياض:
ركزت شركة الشمسان لتنظيم المعارض والمؤتمرات المشغلة لمهرجان "صيف عنيزة 33"، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، جل اهتمامها على تطوير البنية التحتية لمتنزهات الحاجب السياحية الواقعة غربي المحافظة، وتزويدها بكافة متطلبات الزائر حتى أضحت "الحاجب" مدينة خضراء مستقلة بمساحة مليوني متر مربع.
 


ومن ضمن أبرز الأفكار التي اعتبرت بمثابة القفزة النوعية الهائلة للموقع بشكل عام فكرة "أكشاك المبيعات"، حيث رأت الجهة المشغلة ضرورة إيجاد مراكز بيع متنوعة تحمل شكلاً جمالياً يتناسق مع طبيعة الحاجب، بالإضافة إلى مقاومتها للعوامل الجوية.


وتم صنع الأكشاك من خامات ألومنيوم مع توفر وسائل الأمن والسلامة والنظافة، وكذلك سهولة تركيبها وتحميلها وتنزيلها لتقدم الشركة في صيف العام الفائت أربعة نماذج مثالية من الأكشاك بأعداد هائلة، بدلاً من الأشكال غير الحضارية والعشوائية السابقة، وتقوم الشركة بتأمين أعمال الصيانة والفحص الدوري وجميع ما يحتاجه المستأجر.

ومع إطلالة جدول فعاليات صيف عنيزة 33 أطلقت الشمسان النموذج رقم 5 بعد أن وقع المشرف العام عبدالله بن إبراهيم الشمسان عقداً مع شركة Huasheng.co الصينية لتطوير المتنزهات، وهذه المرحلة هي الثالثة التي يتم فيها تطوير الأكشاك.

وتحظى "الأكشاك" بإقبال كبير من المستثمرين بسبب تلك الامتيازات، في حين تعكف شركة الشمسان على تغطية كامل الجزء الجنوبي من قسم العوائل بالمتنزهات لتتزين كافة أرجاء الموقع بالأكشاك.




"العصيمي" يطالب بحماية الأطفال بعد اغتصاب طفلة الثلاث سنوات
كاتب: عقود معلمات الأجر مجحفة وعدم تثبيتهن أكل لحقوقهن

أيمن حسن – سبق:
يرى كاتب صحفي أن عقود "معلمات الأجر اليومي" مجحفة، وعدم تثبيتهن أكل لحقوقهن لا تقبل به أي أعراف إنسانية، مطالباً بتثبيتهن بأثر رجعي منذ بدء العمل، فيما يتساءل كاتب آخر كيف انفرد وحش فلبيني بطفلة عربية عمرها ثلاث سنوات، ليغتصبها في حضانة مستشفى حكومي في تبوك؟ مطالباً بإجراءات لحماية الصغار.


كاتب: عقود معلمات الأجر مجحفة وعدم تثبيتهن أكل لحقوقهن

يرى الكاتب الصحفي راشد محمد الفوزان في صحيفة "الرياض" أن عقود "معلمات الأجر اليومي" مجحفة، وعدم تثبيتهن أكل لحقوقهن لا تقبل به أي أعراف إنسانية، مطالبا بتثبيتهن بأثر رجعي لسنوات العمر الماضية لراتبهن التقاعدي، يقول الكاتب: "عدد معلمات وإداريات الأجر اليومي بوزارة التربية والتعليم بالآلاف وحين نتمعن بعقد الموظفات فإننا نجد عقداً مجحفاً رغم أنه قانوني وموقع وموافق عليه من قبل الموظفة سواء معلمة أو إدارية أو غيرها، وحتى إن تم التشدد بشروط أكبر ستوافق هذه المرأة الباحثة عن بصيص أمل لعمل ودخل وراتب، فنحن رأينا سعوديات يعملن عاملات نظافة بشركات بالقطاع الخاص برواتب لا تتجاوز 1400 ريال وتم فصلهن. حين نعود لعقد موظفات التربية والتعليم فان اللوم ليس على وزارة التربية والتعليم، فهي تحتاج مزيدا من الموظفات، ولكن السؤال ماذا رصد من مال وميزانية؟ هنا نبدأ قرع أبواب وزارة المالية، وأيضاً تثبيتهن يقع على وزارة الخدمة المدنية وليس على وزارة التربية، حتى نكون منصفين وموضوعيين"، ويمضي الكاتب راصداً: "هل يعلم من لا يعرف أن العاملة بنظام العقد، تحصل على أجر يومي، بمعنى أن تعمل ساعة تأخذ أجر ساعة، تعمل ساعتين تأخذ أجر ساعتين، تغيب ساعة يخصم ساعة، الخميس والجمعة بلا راتب، إجازات بلا راتب أياً كانت الإجازة، فنتخيل الصيف شهرين إلى ثلاثة بلا رواتب, ولكن الأصعب والأكثر كارثية أننا نجد موظفات مر عليهن سنوات وسنوات، وقرأت أن بعضهن مر على عدم تثبيتهن 9 سنوات و10 سنوات، وهذا يعني أنهن بلا حقوق، وقد يكون هناك من مر عليه سنوات أطول, فلا يحق لهن تقاعد وهي من مر عليها سنوات وسنوات بالعمل، بلا حقوق من أي نوع، وهنا أستطيع القول بأنه يتعارض مع أبسط الحقوق، فكيف يمكن لموظفة دولة تعمل بلا حقوق، بل ويمر على ذلك أكثر من عقد من الزمان"، ويطالب الكاتب بحسم تثبيت معلمات الأجر قائلاً: "السؤال الملح والذي يشغل جميع العاملات والموظفات، لماذا لا يتم تثبيتهن؟ ما المانع؟ هل هن موظفات زائدات ولا حاجة لهن؟ اعتقد أن كل عوامل عدم تثبيتهن هو بسبب سوء إدارة وتخطيط، فالحاجة لهن كبيرة، والنمو في قطاع التعليم لا حد له، وأكل حقوق الموظفات بهذه الطريقة تفرض واقعا لا يقبل به أي أعراف إنسانية، والأسوأ أن رواتبهن لا تتجاوز غالباً 3000 ريال، وضيق فرص العمل كبير, والبطالة مرتفعة جداً، مما يوجب أن يحسم أمرهن بتثبيت واضح وحقوق كاملة وبأثر رجعي لسنوات العمر الماضية لراتبهن التقاعدي، يجب حفظ حقوقهن، وإعطاء "حق" لهن بلا منة أو كرم من أحد، وهذه أبسط الحقوق".

"العصيمي" يطالب بحماية الأطفال بعد اغتصاب طفلة الثلاث سنوات

يتساءل الكاتب الصحفي محمد العصيمي في صحيفة "اليوم": كيف انفرد وحش فلبيني بطفلة عربية عمرها ثلاث سنوات، ليغتصبها في حضانة مستشفى حكومي في تبوك، مطالباً بإجراءات لحماية الصغار، ففي مقاله "اغتصاب طفلة الثلاث سنوات!!" يقول الكاتب: "أجساد الصغار السائبة مثل المال السائب، الذي يعلم السرقة.. وهذا ما حدث في حضانة مستشفى حكومي في تبوك قبل أيام، حيث اعتدى وحش فلبيني جنسياً على طفلة عربية عمرها ثلاث سنوات، تُركت له لينهش قلبها وجسدها البريئين. لا بد أن الوالدين كانا مطمئنين إلى المكان حين أودعا طفلتهما فيه، ومن حقهما أن يفترضا أنه مراقب وآمن وليس أقل من أن يوجد فيه شخصان أو ثلاثة يدرؤون ويمنعون من تسول له نفسه ارتكاب بشاعة من هذا النوع"، ويتساءل الكاتب: "كيف انفرد هذا الوحش بالطفلة المسكينة وأكمل ارتكاب بشاعته وفاحشته دون أن يلحظه أحد فيمنعه من الاعتداء عليها؟ وكيف يترك رجل بمفرده في حضانة أطفال، سواء أكانوا أولاداً أو بنات، دون أن ترافقه حتماً، في نفس المكان، امرأة تكون هي المسؤولة عن سلامة أطفال الناس المودعين لديها؟ أكثر من ذلك هل لو كان في هذه الحضانة كاميرات يعلم بوجودها جميع العاملين بها سيتجرأ هذا (الشيطان) على ارتكاب فعلته؟"، ويمضي الكاتب قائلاً: "الأسئلة لا تنتهي إذا أردنا أن نضع مزيداً منها.. وقد ثارت أسئلة مشابهة حين وردت تلك الأخبار عن تعنيف وإيذاء الأطفال والصغار في بعض دور الإيواء والحماية ودور المعوقين. وفي ذاكرتنا القريبة أن التبريرات قدمت (بالكوم) أثناء التعليق من المسؤولين على هذه الحوادث، وأظن أن نفس التبريرات ستعطى في حادثة اغتصاب طفلة تبوك، وهي لن تقدم ولن تؤخر في معالجة هذه المسألة"، وينهي الكاتب قائلا " المطلوب، وبسرعة فائقة، اتخاذ كل الإجراءات والترتيبات اللازمة (الملزمة) لمنع تكرار حوادث الاعتداء على الصغار.. وليس مقبولاً بأي حال من الأحوال أن يتم التراخي في اتخاذ هذه الإجراءات، حتى لا نصدم من حين لآخر بمثل هذه البشاعات.. ونريد أن نسمع عن هذه الإجراءات ومواعيد تنفيذها جهاراً في الصحف والتلفزيون".




كارثة سيول جدة: تأجيل النطق بالحكم على 9 متهمين إلى آخر رجب

كارثة سيول  جدة: تأجيل النطق بالحكم على 9 متهمين إلى آخر رجب

قررت المحكمة الإدارية في محافظة جدة، أول أمس، تأجيل النطق بالحكم على تسعة متهمين على خلفية كارثة الأمطار والسيول إلى آخر رجب الحالي، بتهم الاشتغال بالتجارة واستغلال الوظيفة العامة.

وجاء قرار المحكمة  في حضور جميع المتهمين، إذ أقرت المحكمة تأجيلها إلى جلسة أخرى لدراستها قبل النطق بالحكم وإغلاق القضية ورفعها إلى محكمة الاستئناف.

واكتفى المتهمون خلال مناقشتهم من قبل ناظر القضية بما قدموه خلال الجلسات الماضية، وأكدوا على أن علاقتهم بالموظف هي في البيـــع والشراء دون الاستعانة بخدمات ذلك الموظف، وأن علاقتهم به كانت خارج العمل، وبعيداً عن أسوار الأمانة.

وأنكر المتهمون في القضية والذي يصل عددهم إلى التسعة، التهم الموجهة ضدهم، واعترف أحدهم بأنه اشترى ستة أوامر لمنح أراضٍ في جدة وشارك الموظف في الأمانة.

وسبق أن اكتفى «المدعي العام» بما قدمه خلال الجلسات الماضية، إذ طلب الجميع الفصل في ملف القضية من خلال النطق بالحكم بعد عدد من الجلسات التي عقدت في وقت سابق، وتضمن ملف القضية أسماء المسؤولين في الأمانة، ومن بينهم مسؤول عن معالجة تعثر المشاريع والآخر في التشغيل والصيانة.

وسجلت المحكمة الجزائية في محافظة جدة قبل أيام مثول عدد من المتهمين في الكارثة أمام القضاة، واستمع القضاة المكلفون بنظر قضاياهم إلى ردود المتهمين، والتي تفاوتت ما بين النفي وطلب البعض رفض الدعوى وإنكار البعض لبعض التهم، وأن ما قاموا به كان نتيجة لأوامر رؤسائه، فيما أرفقت جهات التحقيق عدداً من القرائن التي تدين المتهمين وتطالب بمعاقبتهم، خصوصاً في ظل التهم التي وجهت لعدد من المتهمين، ومن أبرزها التسبب في إتلاف الممتلكات العامة، وإزهاق الأرواح، والتفريط في المال العام، والإهمال في أداء واجبات الوظيفة.

يُذكر أن المدعي العام طلب من المحكمة إيقاع عقوبة تعزيرية على المتهمين في كارثة جدة بما يحقق المصلحة العامة، كون الأفعال التي ارتكبوها مخالفة صريحة للأوامر، والتعليمات، وعدم مراعاة مصالح الوطن، والعامة من الناس وهو ما أدى إلى إزهاق أرواح البشر والذي تجاوز عدد المتوفين فيها الـ120 شخصاً بحسب تقرير الدفاع المدني وإصابة 350 شخصاً.




مواطن يصطحب ابنه لاستخراج جواز.. و«الجوازات» ترفض الاعتراف بوجوده

 
تفاجأ مواطن أثناء استخراج جوازات مستقلة لأبنائه ليصحبوه والزوجة في رحلة كان قد أعد لها، بقول الموظف له إن أحد أبنائه لا يمكن استصدار جواز له، كونه موجوداً في دبي كما تشير السجلات، لذا لا تستطيع الجوازات – نظاماً- إصدار جوازه.

ومع تأكيد الرجل للموظف أن ابنه بالبيت وعدم تصديق الموظف، اضطر الرجل إلى العودة إلى المنزل واصطحاب الولد ليضعه أمام الموظف قائلاً: “هذا ابني الذي قلت قبل قليل إنه في دبي”.

وبالبحث تبين للموظف أن الأسرة كانت مسافرة إلى دبي مؤخرا وحدث خطأ عند عودتهم حيث لم يتم ختم جوازه بالدخول، وأكد الموظف أن هذا يعني أنه رسمياً يوجد في دبي هذه اللحظة، حتى وإن كان بين يدي والده الآن، مشيرا إلى أنه لن يستطيع استخراج جواز جديد للابن ما لم تحل هذه المشكلة.

وأكد الكاتب الدكتور أحمد الفراج الذي سرد هذه الواقعة التي حدثت مؤخرا عبر مقاله بجريدة الجزيرة أن الرجل اضطر نظراً للخسائر المالية التي كانت ستترتب على إلغاء سفر العائلة إلى ترك الولد والسفر بالعائلة دونه، على رغم أنه لم يخطئ أو يتسبب في الخطأ.

وأشار الفراج إلى أن الجوازات رغم ما تبذله من جهود إلا أن خطأً فادحاً كهذا كفيل بإضاعة كل الجهود عدا عن الكوارث الأمنية التي من الممكن أن يتسبب فيها، موجهاً في الوقت ذاته نصيحة لكل مواطن: “إذا عدت من السفر فتأكد أن موظف الجوازات قد صادق على دخول كل أفراد أسرتك بلا استثناء”.





طالبت بتحقيق عاجل.. وأكدت أنهما كانتا على حساب زوجها
اتهام وزيرة بريطانية بتبديد الأموال في زيارتين للسعودية

اتهام وزيرة بريطانية بتبديد الأموال في زيارتين للسعودية 
خالد علي– سبق:
 نفت الوزيرة البريطانية، سعيدة وراسي، رئيسة حزب المحافظين البريطاني الحاكم، قيامها بزيارتين للسعودية على حساب الحكومة البريطانية، وذلك بعدما طالب مسؤولون بريطانيون الشرطة بفتح تحقيق جنائي معها حول تبديدها أموال الحكومة أثناء زيارتها للسعودية مرتين، وإساءة استخدام مخصصاتها المالية.

وطالبت سعيدة وراسي (41 سنة)، وهي من أصول باكستانية، وأول مسلمة من أصل باكستاني تشغل منصباً وزارياً في تاريخ الحكومة البريطانية، لجنة المقاييس في مجلس اللوردات بفتح تحقيق عاجل حول اتهامات لها بتبديد الأموال.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن "وارسي" زارت السعودية مرتين غطت ما مجموعه 20 يوماً، حيث إن رحلتها الأولى استغرقت 10 أيام أجرت خلالها زيارات رسمية للدوائر الحكومية السعودية، وكذلك زيارتها الثانية استغرقت عشرة أيام.

وأوضحت الوزيرة سعيدة وارسي أنها أعلنت عن الزيارتين في سجل المصالح الخارجية لأعضاء مجلس اللوردات، لكنها لم تكشف عن التكاليف، حيث تبلغ قيمة الرحلة ذهاباً وإياباً بين لندن والرياض 2500 جنيه في درجة رجال الأعمال.

وأكدت "وارسي" أنها لم ترتكب أي مخالفات، وأن الزيارتين كانتا علنيتين، مفيدة أن زوجها هو من تكفل بتحمل تكاليف الرحلتين إلى السعودية.




أكثر من 15 محضر شرطة لمشاجرات مضيفات سوريات على الخطوط السعودية

 

شهدت إحدى رحلات الخطوط الجوية العربية السعودية اشتباكات بالأيدي بين عدد من المضيفات الجويات السوريات بعضهن مؤيدات لنظام الأسد وأخريات معارضات.

وذكر مصدر مطلع بالخطوط الجوية السعودية، وفقا لصحيفة الوطن، أن حالات الاشتباكات المتكررة بين المضيفات السوريات “مؤيدات ومعارضات”، أدت لتسجيل أكثر من “15″ محضرا لدى الشرطة، آخرها تلك التي وقعت بين مضيفتين جويتين على رحلة قادمة من دبي، مما تسبب تأخير الرحلة، قبل أن يتدخل أمن المطار لفك الاشتباكات، التي وقعت بين مضيفتين سوريتين، الأمر الذي أدى إلى استياء مسؤولي الخطوط السعودية.

وأكد المصدر أن مسؤولا كبيرا بالشركة، اجتمع مع المضيفات السوريات، وأصدر توجيها بمنعهن الحديث علنا في السياسة، خاصة أثناء تأدية الخدمة، ومن تخالف هذه التوجيهات تعرض نفسها للفصل الفوري من الوظيفة.



الأطباء شخصوا حالته بورم فوق المثانة
الشهراني يحمل في أحشائه 39 عاماً ... "شاش طبي"!

التاريخ: 04 يونيو 2012

صعق السعودي علي محمد الشهراني، عندما اكتشف أن الورم الذي يعاني من آلامه 39 عاماً، كان عبارة عن شاش طبي نسيه الأطباء في أحشائه خلال عملية جراحية أجريت له عام 1394هـ.

ويقول الذي يحمل صور التقارير والأشعة: "عانيت آلاماً وتعباً منذ أكثر من 39 عاماً بسبب خطأ طبي، حيث أجريت لي عملية استئصال الزائدة الدودية في أحد المستشفيات الحكومية بالرياض عام 1973، وكنت أمارس حياتي بشكل طبيعي بعد العملية، إلا أني كانت لدي شكوى دائمة في المسالك".

وأضاف قائلاً في حديثه الذي أوردته صحيفة سبق السعودية "راجعت الكثير من أطباء المسالك في مستشفيات خاصة وعامة داخل المملكة وخارجها، وصرفت الكثير من الجهد والمال ولم أحصل على نتيجة، حتى ذهبت العام الماضي إلى مصر وأجريت بعض الفحوصات التي أظهرت وجود ورم فوق المثانة حجمه 5×4.5 سم".

"وطلبوا مني الموافقة على تحليل النسيج لمعرفة نوع الورم فرفضت ذلك ورجعت للمملكة واتجهت إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وفتحت ملفاً هناك وتم الاهتمام بالحالة وأجريت لي بعض الصور والتحاليل التي أثبتت وجود ورم غير معروف نوعه".

ويكمل: "أجريت لي عملية جراحية تكللت بالنجاح ولله الحمد، وتم استخراج الورم وتحليله، ولكن المفاجأة هي ما أظهرته النتائج حيث اتضح أن الورم عبارة عن شاش من أثر العملية السابقة".

وناشد الشهراني وزارة الصحة بالتحقيق في القضية وتعويضه عن هذا الخطأ الذي سبب له المتاعب طوال عقود، وكان له تأثيرات على نفسيته بعد إبلاغه بوجود ورم إضافة إلى خسائر الفحوصات والمراجعات.




كانا في طريقهما لمباشرة حالة غرق
مصرع مسعف وإصابة زميله في انقلاب إسعاف 

رمزية
عبدالله البرقاوي، سمران القثامي- سبق: تُوفِّي مساء اليوم مسعف من منسوبي الهلال الأحمر بجدة، وأُصيب زميله، عقب انقلاب سيارة الإسعاف التي كانت تُقلُّهما أثناء توجههما لمهمة عمل، تتمثل في الاستجابة لبلاغ حالة غرق.

وأشارت مصادر "سبق" إلى أن سيارة إسعاف الهلال الأحمر انطلقت من مركز الخالدية لمباشرة بلاغ عن حالة غرق، قبل أن تتعرض للانقلاب؛ ما نتج منه وفاة أحد المسعفين، وإصابة الآخر بإصابات مختلفة، نُقل إثرها للمستشفى، فيما باشرت الحادث الجهات المرورية.

وذكرت مصادر: أن قائد الإسعاف شاب حديث التعيين بفرقة الهلال الأحمر، حيث لم يمضِ سوى وقت قصير على الالتحاق بالعمل في محافظة جدة.




قيمتها اثنا عشر مليون ريال وعثر عليها بشقة
شبكة عربية تحاول تهريب 500 ألف حبة كبتاجون 


حسن العيسى-
 ألقى رجال مكافحة المخدرات بمحافظة جدة القبض على شبكة لتهريب المخدرات مكونة من ثمانية عرب خلال محاولتهم إدخال خمسمائة ألف حبة من حبوب الكبتاجون المخدر والتي تقدر قيمتها السوقية بأكثر من اثني عشر مليون ريال.

وكان رجال المخدرات تابعوا أحد أفراد الشبكة أثناء محاولته تهريب بعض الكمية عن طريق أحد المنافذ الحدودية حتى وصل إلى وسط محافظة جدة، حيث استقبله باقي أفراد العصابة بإحدى الشقق السكنية التي كانوا يحتفظون بباقي الكمية فيها تمهيداً لتصريفها قبل اكتشاف أمرهم .

وأشارت مصادر "سبق" إلى أن جهود رجال مكافحة المخدرات البواسل مكنتهم من متابعة أفراد الشبكة والقبض عليهم جميعاً بالجرم المشهود في الوقت المناسب، مضيفة أنه تم التعامل مع المقبوض عليهم وفقاً للإجراءات الأمنية وتمهيداً لتقديمهم للقضاء.




بعد اختراقه مواقع مهمة.. ووزارة العدل تشدِّد على معالجة الثغرات
"هاكر سعودي" يجبر إسرائيل على وضع لوائح جديدة لأمن المعلومات

خالد علي
: أجبر هاكر سعودي، اخترق مواقع إسرائيلية عدة مهمة وحساسة في أوقات سابقة، إسرائيل على وضع لوائح جديدة لأمن المعلومات لسد الثغرات، فيما أصدرت وزارة العدل تعليمات مشدَّدة للخبراء القائمين على مشروع أمن المعلومات بمعالجة الثغرات الأمنية في المواقع الإلكترونية.

ونشرت وزارة العدل الإسرائيلية مشروع اللوائح الجديدة، مستندة في جزء منها إلى الدروس المستفادة من قيام هاكر سعودي باختراق مواقع إسرائيلية مهمة.

وبيّنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الوزارة بدأت في المشروع الجديد؛ في محاولة لسد الثغرات الأمنية، وحفظ حقوق المواطنين الإسرائيليين الذين تعرضوا في أوقات سابقة لمشاكل بسبب ضَعْف الثغرات الأمنية في مواقع إلكترونية مختلفة، وآخرها ما تسبب به هاكر سعودي من اختراق مواقع مرات عدة، ونشر معلومات شخصية وبطاقات ائتمانية تعود لمئات الآلاف من الإسرائيليين.



اتهام وزير كويتي بتسهيل نقل الأسلحة إلى حزب الله


اتهم وزير المال الكويتي بالمساهمة في شركة ساعدت في بيع الأسلحة إلى حزبالله، وانتهكت الحظر الدولي على إيران بحسب ما تنقل لكم العالمية(www.alamiya.org) عن جيوستراتيجي دايركت. وقال نواب في المعارضةإنّ الوزير مصطفى الشمالي أدار صندوق تقاعد المتقاعدين لحساب إيرانوحزب الله.

وقال النائب المعارض أسامة المناور: "الحكومة لا تملك أي احترام لذاتها". وكانالشمالي الذي استقال من منصبه في الرابع والعشرين من أيار (مايو) الماضي،قد اتهم بهد مليارات الدولارات من أموال الخزينة الحكومية. وقالت المعارضة إنّالشمالي رأس صندوق تعويضات شريكاً مع شركة كويتية انتهكت الحظر علىإيران.

وكانت الشركة، التي لم تتم تسميتها، قد اتهمت أيضاً بمساعدة حزب الله في الحصول على الأسلحة. ولم يتوسع النائب عبد الرحمن العنجري أكثر فيالمناقشة حول وزير المالية في الرابع والعشرين من أيار.

ومن المعروف أنّ 50 في المئة من الشعب الكويتي شيعة. وقال البرلمانيون المعارضون إنّ أعضاء من العائلة المالكة سعوا إلى الإستفادة بخصوصالعقوبات الغربية على إيران.

وأنكر الشمالي الإتهامات، وأكد أنّه منذ عام 2006 مستهدف بسبب ثأر شخصي.

من جانبه قال النائب مسلم البراك إنّ الحكومة أهدرت 20 مليار دولار في برنامج موازنة لمشاريع الطاقة والدفاع. وكان برنامج الموازنة يتطلباستثمار لشركات أجنبية بنسبة 35 في المئة في الكويت.



قطر تشتري مصرف “هيرمس” رغم تحذير الإخوان المصريين


وافق المساهمون في الجمعية العامة للمصرف الاستثماري الأضخم عربياً المصري “هيرمس” على عرض من الشركة القطرية «Qinvest» ـــ وهي وحدة تابعة للمصرف الإسلامي القطري ـــ يقضي بإنشاء مصرف استثماري مدمج تستثمر فيه 250 مليون دولار للسيطرة على حصّة 60%، على أن يحتفظ «هيرمس» بنسبة 40% مع إمكان بيع حصّته للشركة القطرية في ما بعد بحسب صحيفة الأخبار المصرية.
وزاد الترقّب في الفترة الأخيرة بشأن مصير «هيرمس» وخصوصاً لارتباطه بعائلة حسني مبارك. ففي عام 1997 استحوذ الابن الأصغر للديكتاتور المصري، جمال، على حصّة 18% من وحدة «هيرمس» للأسهم الخاصة أمّنت له عائداً سنوياً بقيمة 800 ألف دولار. وللابن الأكبر، علاء، علاقة أيضاً بالمصرف، فضلاً عن تهم الفساد التي تحيط برئيس مجلس إدارة المصرف ياسر الملّواني وعضو مجلس الإدارة حسن هيكل، ابن الصحافي الشهير محمد حسنين هيكل.


وكانت حركة الإخوان المصريين قد حذرت من بيع شركة هيرمس للأوراق المالية لـ 60 % من أسهمها إلى شركة كيوانفست القطرية، حيث صرح جمال طه المليسى امين عام حركة الاخوان من خطورة بيع تلك الاسهم الى تلك الشركة القطرية لأن شركة هيرمس تضع يدها على صناديق سيادية للدولة المصرية مثل صناديق البريد والتأمينات والمعاشات وغيرها ، كما ان شركة كيو انفست القطرية يملكها أحد أبناء أمير قطر.
الجدير بالذكر أن حركة الإخوان المصريين هو حزب يختلف في توجهاته وإفكاره وأجندته عن حزب الحرية والعدالة “الإخوان المسلمين” ، ويضم تحت مظلته 11 حزبا مختلفا من الأحزاب المصرية.



تحدياً للجامعةالعربية..ايران تدعم البث الفضائي السوري

 


تحدت إيران الجامعة العربية التي قررت وقف بث القنوات الفضائية السورية على العرب سات والنايل سات عقابا على مجازر النظاك ضد المدنيين.
وعرضت طهران على السلطات السورية تقديم كافة اشكال الدعم التقني واللوجستي لضمان استمرار البث الفضائي للمحطات السورية، وذلك عقب قرار مجلس جامعة الدول العربية بمطالبة ادارتي القمرين “عرب سات” و”نايل سات” وقف بث القنوات الفضائية السورية عبر هذين القمرين.
وقالت مصادر مطلعة ان اتصالات مكثفة بدأت منذ يومين بين تقنيين سوريين ونظراء لهم من إيران لإعداد الاجراءات التقنية البديلة المطلوبة من قبل دمشق لاستمرار البث الفضائي للقنوات السورية .
واوضحت المصادر أن الفضائيات السورية ستستنسخ تجربة قناة “العالم” مع العقوبات التي تعرضت لها منذ حوالي عام ونصف عندما منُعت من البث عبر القمر “نايل سات”، مضيفة أن القمرين “عرب سات” و”نايل سات” موجودين على المدار “سبع درجات غرب” وهو ذات المدار الموجود عليه قمر “أتلانتك بيرد”، وأنه يمكن أن تنقل السلطات السورية تردد قنواتها إلى هذا القمر دون أن يحصل أي تغيير على مستوى تلقي المشاهد.
ورجحت المصادر ان يلجأ التقنيون في الإعلام الفضائي السوري أيضاً إلى أقمار اصطناعية تعود ملكيتها لدول حليفة كروسيا وغيرها وإلى القمر الإيراني “نور سات”.
وكان مجلس جامعة الدول العربية قد طالب على المستوى الوزاري في دورته غير العادية يوم 2 يونيو من ادارتي القمر الصناعي العربي (عربسات) والشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايلسات) اتخاذ ما يلزم لوقف بث القنوات الفضائية السورية الرسمية وغير الرسمية. 
من جهة أخرى, ذكرت مصادر معارضة أن حصيلة الضحايا الذين سقطوا أمس، الأحد، برصاص كتائب الاسد بلغ عددهم 39 قتيلاً. وكان ناشطون قد أكدوا أن أعداد القتلى داخل البلاد منذ بداية الثورة تشير إلى سقوط أكثر من 15 ألفاً و423 قتيلاً.
وكان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية لسوريا، كوفى عنان، حذر فى وقت سابق من خطر اندلاع حرب أهلية شاملة فى سوريا ذات طابع طائفى، يمكن أن تتسرب آثارها إلى دول أخرى.




يوسف بن علوي: لا يوجد إتحاد خليجي.. سوى في عقول الصحفيين فقط!


قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية يوسف بن علوي: “لا يوجد اتحاد”، في معرض رده على سؤال: أين وصل مشروع الاتحاد الذي طرحته قمة الرياض.

ولفت وفقاً لصحيفة “عمان” التي تصدر يوميا بالعربية في السلطنة، إلى أن اللجنة المشكلة لدراسة المشروع قد انتهت وأن الاتحاد لم يبق إلا لدى الصحفيين.

من جانبه علق الدكتور عبدالخالق عبدالله أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات على هذا التصريح من خلال حسابه الرسمي على موقع تويتر بالقول إن “يوسف بن علوي يعلن بذلك وفاة الاتحاد الخليجي”.

فيما قال رئيس تحرير جريدة “الاقتصادية” سلمان الدوسري: “هذا الكلام خطير.. ليس في معناه بل في تناقضاته مع ما تقوله دول الخليج رسميا!”.




 
سوزان مبارك تطلب وساطة القادة العرب وتهدد باللجوء لمنظمات دولية


هددت سوزان مبارك باتخاذ "إجراءات لا يعلم مداها إلا الله"، وباللجوء إلى منظمات حقوق الإنسان الدولية في حالة حدوث أي مكروه للرئيس المخلوع مبارك في محبسه بسجن طرة.

وبحسب صحيفة مصرية ، 
هددت 
  سوزان مبارك أيضاً باللجوء إلى منظمات حقوق الإنسان الدولية بسبب نقص الرعاية الصحية والعناية التامة له، لاسيما وأن حالته الصحية غير مستقرة، وتخوفاً من عدم توافر العلاج أو الرعاية الصحية بمستشفى السجن التي تقل بالطبع إمكانياتها عن المركز الطبي العالمي، رغم إشراف مساعد الوزير بنفسه على ترتيبات الأمن والمعدات الطبية.

وأضافت الصحيفة أن سوزان لم تكتف بذلك، بل عرضت على محامي مبارك، فريد الديب، تقديم شكوى إلى المنظمات الحقوقية الدولية، أو الاتصال بعدد من القادة العرب للتوسط لإعادة مبارك إلى المركز الطبي العالمي.

وحسب الصحيفة، تشكلت مجموعة عمل مكثفة، بدأها فريد الديب باستصدار مذكرة طبية من الأطباء المعالجين لمبارك للحصول على إذن بزيارة دائمة للطبيب المعالج لمبارك في المركز الطبي العالمي، والعمل على الإشراف الطبي على عمل أطقم التمريض في المستشفى، والنظام الغذائي للرئيس، وطالبت سوزان بضرورة تزويد المستشفى بثلاجة خاصة لضمان الحفاظ على الأدوية والأطعمة الخاصة بالرئيس السابق.

وفي سياق ذي صلة، قالت الصحيفة: إن حالة استنفار قصوى سادت خارج المستشفى بعنبر المزرعة في سجن طرة، واشتركت عناصر من الجيش مع الأمن المركزي في تأمين مخارج ومداخل السجن، ونشر مجموعة من العناصر حول مبنى المستشفى، مع إخلاء عدة عنابر مجاورة للمستشفى ونقل عدد من السجناء الجنائيين، وتكثيف عمليات التفتيش لأطقم التمريض والأطباء المناوبين، مع منع الزيارات نهائياً إلا لأسرته.






السلطات الليبية تستعيد السيطرة على مطار طرابلس

صورة أرشيفية
أعلن مسئول كبير أن السلطات الليبية استعادت مساء أمس الاثنين السيطرة على مطار طرابلس الدولى بعدما استولت كتيبة مسلحة على المدرج وعطلت حركة الملاحة الجوية فيه.

وقال مساعد وزير الداخلية الليبى عمر الخضراوى فى العاصمة، إن "السلطات باتت تسيطر فى شكل تام على المطار"، لافتاً إلى اعتقال عشرات من المهاجمين ومصادرة أسلحتهم.







"آسفين يا ريس" تجري إتصالاً بـ"فريد الديب" للإطمئنان على "مبارك"

فريد الديب وحسنى مباركفريد الديب وحسنى مبارك
أعلن أعضاء صفحة آنا آسف يا ريس، على صفحتهم الخاصة على الموقع الاجتماعى فيس بوك، أنهم أجروا اتصالا هاتفيا، مساء أمس الاثنين، مع فريد الديب، محامى مبارك للاطمئنان على صحة الرئيس السابق، والذى أكد لهم خلالها أنه يحتاج حاليا لوقت للراحة والتركيز، وأنه سيقوم بنشر حيثيات الحكم على الرئيس السابق ونجليه قريبا.


وأشار مؤيدو الرئيس المخلوع إلى أن الديب أكد لهم أن القاضى أحمد رفعت برأ الرئيس السابق والشرطة من قتل المتظاهرين، وأن الحكم الذى صدر عليه جاء لكونه رئيسا وكان لابد وأن يمنع ويتصدى لمن يقوم بالاعتداء على المتظاهرين،

مشيرين إلى أنه قال لهم إن المستشفى الطبى بطرة غير مجهز ويوجد به نقص فى الأجهزة، مطمئننا إياهم على صحة الرئيس السابق.






فى أول زيارة عائلية لمبارك بعد الحكم عليه بالمؤبد داخل سجن مزرعة طره
سوزان: "ماتنسوش إنه بطل من أبطال أكتوبر".. ورسالة أحفاده: "ألف سلامة يا ريس"

الرئيس السابق حسنى مباركالرئيس السابق حسنى مبارك
فى أول زيارة بمحبسه الجديد، زارت ظهر أمس الاثنين، سوزان صالح ثابت قرينة الرئيس السابق حسنى مبارك، زوجها، فى محبسه بمستشفى طره بعنبر المزرعة بالمنطقة المركزية لسجون طره، بعد حوالى 48 ساعة من النطق بالحكم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة ونقله إلى السجن، لاتهامه فى قتل المتظاهرين فى أحداث ثورة 25 يناير.

رافق سيدة مصر الأولى "سابقا" فى زيارتها كل من هايدى راسخ وخديجة الجمال زوجتى علاء وجمال مبارك ابنى المخلوع المحبوسين بسجن ملحق المزرعة، ورجل الأعمال الشهير محمود الجمال، حيث حمل الزائرون 3 حقائب بداخلها الأطعمة والمشروبات وملابس السجن الجديدة، حيث حرصوا على إحضار "2 ترينج أزرق اللون"، ليرتديهما المخلوع بدلا من بدلة السجن الزرقاء، طبقا لأحكام السجون بعد صدور حكم قضائى بالسجن ضده.

الزيارة الاستثنائية التى منحها اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية بمناسبة عيد العمال فى الفترة من 26 مايو السابق إلى 24 يونيو الجارى، والتى يصرح بها مرة واحدة فقط فى خلال تلك المدة، تمت فى المكان المخصص لها داخل غرفة العناية المركزة التى يرقد فيها المخلوع داخل المستشفى لتلقى العلاج، بناء على توصية طبية، والتى تمنع تواجده خارج غرفة العناية المركزة نظراً لعدم استقرار حالته الصحية التى لا تسمح باستقباله للزائرين خارجها.

جاءت الزيارة لإعلاء قيم حقوق الإنسان داخل السجون، بإشراف اللواء محمد نجيب جميل حسن مساعد الوزير مدير مصلحة السجون، وطبقا للتعليمات الخاصة بالأفراد الزائرين، حيث تمت فى المواعيد المخصصة لمدة حوالى ساعتين.

من جهته، قال العقيد محمد عليوة مدير الإعلام والعلاقات العامة بقطاع السجون إن الزائرين خضعوا لإجراءات التفتيش الإلكترونى تطبيقا لمبدأ المساواة فى المعاملة، حيث خضعوا للتفتيش، وكذلك الحقائب التى يحملونها، خوفا من إدخال أية ممنوعات أو مخالفات، سواء كانت أموالا أو هواتف محمولة بالمخالفة لقواعد وقوانين السجون المصرية.



الزائرون الأربعة حضروا إلى السجن فى سيارة "بى إم دبليو" سوداء اللون، والتى تركوها خارج محيط السجن، واستقلوا حافلة السجن وصولا إلى عنبر المزرعة، ودخلوا إلى السجن فى إجراءات أمنية مشددة أشرف عليها العقيد محمد طلحة مأمور السجن، حتى وصلوا إلى غرفة العناية الفائقة التى يعالج فيها مبارك داخل محبسه.

الزيارة العائلية كانت حميمة للغاية، وسيطرت عليها روح التعاطف مع الرئيس السابق، حيث حرصوا جميعا على تهدئته، لبعث روح الطمأنينة إليه، مؤكدين له أنه سيتم معاملته معاملة حسنة ورعاية طبية جيدة لا تقل عن التى كان يلقاها فى المركز الطبى العالمى، كما أخبروه بأن هناك محاولات للتقدم بطلبات للإفراج الصحى عنه خلال الأيام القادمة، كما أن محاميه فريد الديب سوف يطعن على الحكم لتخفيفه، وبدأوا فى مواساته بخصوص الأيام التى سوف يقضيها داخل السجن حتى يتمكنوا من إيجاد حل قانونى يضمن له العفو الصحى.

وفور مشاهدتها لزوجها انهمرت سوزان مبارك فى البكاء، مما أبكى هايدى وخديجة، وبدأت تتردد بصوت عال "ماتنسوش إن ده كان بطل كبير من أبطال أكتوبر"، واحتضنت مبارك الذى امتلئت عيناه بالدموع حزنا على مصيره الأخير بوضعه داخل سجن طره، وحملت سوزان رسالة من حفيديه عمر وفريدة، حيث قالت له "عمر وفريدة بيسلموا عليك وبيقولوك ألف سلامة يا ريس"، وأكدت له أنها سوف تصطحبهما خلال الزيارات القادمة.

من جهته ولأول مرة بعد محاكمة القرن، بالحكم ببراءة ابنى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك "جمال وعلاء" فى قضايا إهدار المال العام واستغلال النفوذ لانقضاء الدعوى، زارت مساء أمس الأول الأحد، هايدى راسخ زوجة علاء مبارك نجل الرئيس السابق، زوجها المحبوس احتياطيا بسجن ملحق مزرعة طره، على خلفية اتهامه وشقيقه جمال فى قضية التلاعب بالبورصة والمحبوسين على ذمتها.

وأكد مصدر أمنى مسئول بمصلحة السجون أن اللقاء بين هايدى وعلاء استمر قرابة الساعتين، موضحا أنه بمجرد مشاهدتها له انخرطت فى البكاء، وهو ما أبكى علاء فور رؤيته لها، ومن ثم اطمأن منها على نجله عمر.

وأشار المصدر إلى أن هايدى اصطحبت معها خلال زيارتها لزوجها كميات من المأكولات والمشروبات، والتى تم تفتيشها جيدا قبل السماح لها بالدخول بها إلى المكان المخصص للزيارة، وذلك تنفيذاً لتعليمات اللواء محمد نجيب مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، والذى أمر بمعاملة جميع رموز النظام السابق وفقا لقواعد ولوائح القطاع، ودون أى تمييز عن غيرهم من باقى السجناء والمحبوسين بالسجون المختلفة.



  عقب خطف قائدها منذ يومين في ظروف غامضة    
 ليبيا: كتيبة مسلحة تحتل مطار طرابلس الدولي

ليبيا: كتيبة مسلحة تحتل مطار طرابلس الدولي

 أعلنت مصادر ملاحية أن كتيبة مسلحة دخلت أمس الاثنين مطار طرابلس بدبابات وآليات مسلحة، وعطلت بشكل كامل حركة الطيران غداة خطف قائدها في ظروف غامضة.

وقال مصدر في مطار طرابلس لوكالة فرانس برس: "إنها فوضى كاملة في المطار.

 الجميع يهربون.

 عدة آليات مسلحة تمركزت على المدرج وعطلت الحركة".

وكشفت وكالة رويترز أن مصدراً أمنياً أكد لها أن الكتيبة أرغمت الرحلات على تحويل مسارها إلى المطار العسكري في العاصمة, وأضاف المسؤول أن كتيبة الأوفياء من بلدة ترهونة الواقعة على بعد 80 كيلومتراً جنوب شرقي طرابلس طالبت بالإفراج عن أحد قادتها الذي تقول إنه اختفى قبل ليلتين.

وتابع المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: "الوضع عند المطار متوتر للغاية والدبابات تحاصر المباني، ولا يُسمح لأحد بدخولها."






صفقة للزنداني مع المخابرات الأمريكية

كشفت وثيقة نشرتها وسائل إعلام يمنية، الأحد، عن “صفقة سرية” بين رجل الدين المتشدد عبد المجيد الزنداني ووكالة الإستخبارات الأمريكية “سي آي ايه”، يبدى الزنداني بموجبها استعداده للتعاون لقتل أفراد وقيادات القاعدة في اليمن مقابل شطب اسمه من لائحة المطلوبين بتهم الإرهاب من قبل الأمم المتحدة. وأشارت الوثيقة المرفوعة إلى “السيدة كيمبرلي بروست أمين المظالم في الأمم المتحدة”، والتي نشرتها وسائل إعلام محسوبة على حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن، والتي تحمل توقيع الزنداني وصادرة عن مكتبه، الى إرتباطه بـ”صفقة سرية” مع دبلوماسيين أمريكيين وقيادات في وكالة المخابرات الأمريكية، تقضي بتعاونه مع

الإستخبارات الأمريكية وتقديم معلومات عن خلايا وأفراد وقيادات في تنظيم القاعدة مقابل شطب اسمه من قائمة الأمم المتحدة بشأن المتهمين بدعم الإرهاب، وهي القائمة التي أعدّت عام 2004 عملاً بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1267. وجاءت المذكرة السرية بالتزامن مع الخسائر الكبيرة في الأرواح والمعدات والتي تكبدها تنظيم القاعدة في اليمن مؤخراً. واستهدفت عدة عمليات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة واليمن قواعد مفترضة للقاعدة في جزيرة العرب في شرق وجنوب شرق اليمن. وأظهرت المذكرة استعطافاً غير مألوف من الزنداني في تخاطبه مع موظف في منظمة الأمم المتحدة التي ظل يهاجمها طيلة السنوات الماضية في محاضراته وتصريحاته ويصفهم بـ”الصليبيين”.
وطالب الزنداني وهو أحد أهم المطلوبين بتهم الإرهاب، في المذكرة بأهمية الفصل بين مرحلتين في حياته، الأولى هي “مرحلة جهاد الشعب الأفغاني ضد الاحتلال السوفياتي”، والثانية هي المرحلة التالية لانسحاب السوفيات من أفغانستان، نافياً خوضه أية معركة للجهاد في أفغانستان، وقاصراً دوره في “جلب التأييد والمساندة ودعوة المسلمين لنصرة الشعب الأفغاني المظلوم”. ورغم ما عرف عنه كزعيم روحي لبن لادن، إلا انه في مذكرته، شدد الزنداني على نفيه الإرتباط بـ”أية علاقة مباشرة وغير مباشرة” مع تنظيم القاعدة أو مع “جماعة أنصار الإسلام” الكردستانية المرتبطة بـ”القاعدة”.
وأوضح الزنداني في مذكرته المرفوعة للأمم المتحدة، أنه لم يكن له “صلة مباشرة مع أسامة بن لادن”، وقال إنه كان يلقي بعض الدروس في المساجد والمؤسسات التعليمية لمن سماهم “عامة الناس والطلاب” حينما كان مقيماً في السعودية، وأضاف “وربما كان أسامة بن لادن قد حضر بعضها “الدروس” كغيره من الحاضرين”.
يشار إلى أن حزب الإصلاح الذي ينتمي إليه الزنداني قد أعلن في بيان رسمي أن الأخير مستعد لأن يمثل أمام محكمة وطنية لتبرئة نفسه من تهم الإرهاب.
وأكدت مذكرة الزنداني بحسب مراقبين للشأن اليمني صحة الخبر الذي كانت تداولته وسائل اعلام يمنية مؤخرا عن اجتماعات سرية يعقدها السفير الأمريكي مع الزنداني لمناقشة إمكانية قيام الولايات المتحدة بإسقاط الزنداني من قائمة الإرهاب مقابل مساعدة الأخير لهم في إيقاف عمليات “القاعدة” ضد مصالح واشنطن في اليمن.
ويرى مراقبون بأن اللقاء الصحفي الذي خرج به الزنداني مؤخراً وأعلن فيه نبذه للعنف والإرهاب يكشف رضوخه لضغوطات قيادات في حزبه استجابة لمطالب السفير الأمريكي.
لكن محللين سياسيين ذهبوا إلى ما هو أعمق من كون الزنداني قد أصبح عميلاً لأجهزة الاستخبارات الامريكية، وقالوا: “إن الزنداني يؤدي دور “العميل المزدوج” حيث يقوم بإمداد الامريكان بالمعلومات ويسهل لهم عمليات ضرب أتباعه الإرهابيين، ويقوم في الوقت ذاته بدفع عناصره الانتحارية لتنفيذ هجمات دموية ضد الأبرياء على غرار مجزرة ميدان السبعين في 21 مايو الماضي التي استشهد وجرح فيها نحو 400 جندي من الأمن المركزي وذلك بغرض الضغط على الامريكان لشطب اسمه من قائمة مجلس الأمن لداعمي الإرهاب.




وسويسرا تجمد أصولا سورية اضافية بقيمة 20 مليون دولار
البيت الأبيض: الأسد يكذب حين ينفي مسؤوليته عن مجزرة الحولة .. والصين تنفي حمايتها للنظام


دبابات تابعة لجيش الأسد استطاع أفراد من الجيش الحر تدميرها في إدلب
واشنطن - وكالات الأنباء

اعتبر المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الاثنين ان الرئيس السوري بشار الاسد يكذب حين ينفي مسؤولية نظامه عن المجزرة التي ارتكبت في الحولة والتي قضى فيها 108 اشخاص في 25 مايو. وردا على سؤال عما اذا كان الاسد كذب امام العالم في الخطاب الذي القاه السبت حين نفى مسؤولية نظامه عن مجزرة الحولة، قال كارني "نعم". واضاف كارني "نركز مع شركائنا الدوليين على التحضير لانتقال سياسي في سوريا"، مبديا استياءه لكون النظام السوري ينفي مسؤوليته عن المجازر التي "شارك" فيها.

وتابع "لهذا السبب، من الاهمية بمكان ان يتوحد المجتمع الدولي للضغط على الاسد، لعزل الاسد". ووصف الرئيس السوري في خطاب القاه السبت امام مجلس الشعب الجديد منفذي مجزرة الحولة في حمص (وسط) بانهم "وحوش". وتبادل المعارضون السوريون والنظام الاتهامات بالمسؤولية عن مجزرة الحولة، فيما تحدث مسؤول كبير في الامم المتحدة عن "شكوك قوية" في ان تكون ميليشيات موالية للنظام قد ارتكبت هذه المجزرة.

الصين تقول إنها لا تحمي النظام السوري وتسعى لإنهاء الصراع الدائر

صرح السفير الصيني لدى الأمم المتحدة لي باودونج الذي يتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي خلال الشهر الجاري للمرة الأولى اليوم الاثنين أن حكومته "لا تحمي أحدا" في سوريا. وأكد أنه يتعين على الشعب السوري أن يحدد مصيره بنفسه. وأعرب لي ، الذي تولى الرئاسة الدورية للمجلس المؤلف من 15 دولة ، عن توقعاته أن يكون الشهر الحالي حافلا بالأحداث حيث تمثل سوريا "واحدة من القضايا الأكثر إلحاحا" على جدول أعمال المجلس. وقال لي خلال أول مؤتمر صحفي يعقده منذ توليه رئاسة المجلس إن "الصين تحترم سيادة ووحدة أراضي سوريا ، ونحن نحترم اختيار وإرادة الشعب السوري".

ولم يذكر لي اسم الرئيس السوري بشار الأسد بالاسم عندما قال إن بكين "لا تحمي أحدا" في سوريا ، وحث الحكومة والمعارضة في سوريا على الالتزام بالهدنة والبدء في المحادثات الرامية إلى إنهاء الصراع. وأضاف أنه بلاده "تدين بشدة " مذبحة الحولة التي راح ضحيتها أكثر من مئة قتيل بينهم أطفال الأسبوع الماضي. وقال "إي كان مرتكب هذا العمل فلابد من تقديمه للعدالة" ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن المذبحة. وكانت الصين وروسيا قد استخدمتا حق النقض (الفيتو) العام الماضي ضد قرارين لمجلس الأمن بإدانة بشار الأسد لارتكاب "انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان".

ولكن بكين وموسكو صوتا لصالح خطة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان المؤلفة من ست نقاط والتي تتضمن إبرام هدنة في 12 ابريل ونشر مراقبين عسكريين غير مسلحين من الأمم المتحدة لمراقبة تنفيذ الهدنة. وحذر لي من أن استمرار المذابح في سوريا يمكن أن يؤدي إلى "حرب أهلية شاملة وأعمال انتقامية على أساس طائفي" من الممكن أن تمتد إلى الدول المجاورة مثل لبنان وتؤثر على استقرار الشرق الأوسط. وذكر لي أنه "يتعين على الجانبين الالتزام بخطة كوفي عنان ، ووقف القتل والبدء في الحوار السياسي".

سويسرا تجمد أصولا سورية اضافية بقيمة 20 مليون دولار

قالت الحكومة السويسرية اليوم ان سويسرا جمدت 20 مليون فرنك سويسري (20.59 مليون دولار) اضافي من اموال تخص مسؤولين سوريين كبارا ليصبح المبلغ الاجمالي حتى الان 70 مليون فرنك. وطبقت سويسرا عقوبات على سوريا في العام الماضي في محاولة للضغط على الحكومة لانهاء حملة ضد المعارضين وقالت في ديسمبر كانون الاول انها جمدت أصولا تخص الرئيس بشار الاسد ومسؤولين اخرين بقيمة 50 مليون فرنك. وقالت ماري افيت المتحدثة باسم أمانة الشؤون الاقتصادية "العشرون مليون (فرنك) الاضافية ترفع (حجم الاصول المصادرة) الاجمالية الى 70 مليون فرنك نتيجة توسيع العقوبات".

وأضافت "في بعض الاحيان تكون الهياكل بالغة التعقيد مما يجعل من الصعب تحديد مالك الاصول وساعدتنا معلومات جديدة ايضا في تحديد مزيد من الاصول". وفي مارس اذار أضافت الحكومة السويسرية سبعة أشخاص معظمهم وزراء الى قائمة كبار المسؤولين السوريين الذين يواجهون العقوبات. وسعت سويسرا بجدية في السنوات الاخيرة لتحسين صورتها كملاذ امن للمكاسب التي يتم تحقيقها بطريقة غير مشروعة وصادرت أرصدة العديد من الحكام المستبدين المخلوعين ووافقت في عام 2009 على تخفيف قواعد السرية الصارمة للبنوك لمساعدة دول اخرى في الامساك بالمتهربين من الضرائب. وقال ممثلو ادعاء في سويسرا الشهر الماضي انهم بدأوا اجراءات جنائية ضد مواطنين سوريين وليبيين للاشتباه في قيامهم بغسل اموال. ووصل حجم تدفقات الارصدة التي تدور حولها شبهات والتي حددتها السلطات السويسرية مستوى قياسيا في عام 2011 بلغ أكثر من ثلاثة مليارات فرنك وكان السبب في ذلك جزئيا اثرياء من شمال افريقيا سعوا لنقل ارصدة الى سويسرا مع اشتداد رياح الربيع العربي.




البيت الأبيض: الأسد يكذب حين ينفى مسئوليته عن مجزرة الحولة

 
بشار الأسد

واشنطن (ا ف ب)
اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى الاثنين، أن الرئيس السورى بشار الأسد يكذب حين ينفى مسئولية نظامه عن المجزرة التى ارتكبت فى الحولة والتى قضى فيها 108 أشخاص فى 25 مايو
وردا على سؤال عما إذا كان الأسد كذب أمام العالم فى الخطاب الذى ألقاه السبت حين نفى مسئولية نظامه عن مجزرة الحولة، قال كارنى "نعم".



أوباما يدعو الكونجرس للموافقة على المساواة بين المرأة والرجل فى الأجر

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
دعا الرئيس الأمريكى باراك أوباما الكونجرس الأمريكى إلى الموافقة خلال التصويت الذى سيجريه اليوم على قانون المساواة فى الأجور بين المرأة والرجل عن نفس العمل، مشيرا إلى أن حصول المرأة على 70 سنتا مقابل كل دولار يحصل عليه الرجل عن نفس العمل ليس إنصافا.

وقال أمس الإثنين فى كلمة، عن طريق الدائرة التليفزيونية المغلقة "الفيديوكونفرانس، إن المرأة هى التى تعيل كثيرا من الأسر، وعندما تحصل على أجر أقل من الرجل فإن هذا يعنى أنها لن تتمكن سوى من توفير أقل من رعاية الطفل والتعليم والإيجار، وسيعانى الجميع جراء ذلك.



أحمدي نجاد: على إيران ومصر الإتحاد لتحقيق العدالة

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجادالرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
أكد الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، أنه يتعين على الشعبين الإيرانى والمصرى أن يضطلعا بدور ريادى بالنسبة لشعوب العالم، وأن يتحدا من أجل تحقيق العدالة وإرساء القيم الدينية فى العالم.

وذكرت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية أمس الاثنين، أن تصريحات نجاد جاءت خلال استقباله أعضاء الوفد الإعلامى المصرى الذى يزور إيران حاليا للمشاركة فى مراسم إحياء الذكرى الثالثة والعشرين لرحيل الإمام الخمينى.

وأكد نجاد أن الشعب الإيرانى يكن الاحترام لمصر وشعبها نظرا لأواصر الثقافية بينهما، وأن العوامل المعنوية والثقافية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومصر واللتان تمتلكان ثقافة وتاريخ وحضارة عريقة، ولهما دور هام فى التاريخ والحضارة البشرية، قد ربطتا البلدين أحدهما بالآخر.

ولفت إلى أن الشعبين الإيرانى والمصرى كانا على الدوام من دعاة الحرية وتحرر البشرية، وتحسين وضع المجتمع العالمى، بالإضافة إلى أنهما كانا دوما من المروجين للمحبة والمروءة فى بلادهما.

وأعرب عن أمله فى أن يحقق الشعب المصرى جميع أهدافه وآماله بأسرع وقت، وأن يتمكن الشعبان الإيرانى والمصرى من خلال تعاونهما من اتخاذ خطوات مؤثرة لمساعدة البشرية.

وأكد نجاد فى معرض إجابته على سؤال أحد أعضاء الوفد المصرى حول مستقبل العلاقات بين البلدين أن بلاده ومصر تربطهما علاقات جيدة ولا يمكن لأى جهة إعاقتها.

وبشأن قضية إيران النووية قال نجاد" إن ذريعة الموضوع النووى فى الحقيقة هى جانب من الذرائع والعراقيل التى تثيرها القوى الاستكبارية ضد الشعب الإيرانى، فهم بالحقيقة يعارضون أهداف وتوجهات طهران، ويحاولون بأى وسيلة إعاقة تطور شعبها".

وأكد نجاد أن شعبه استطاع دوما التصدى لهذه الممارسات واتخاذ الخطوات باتجاه السمو والتطور من خلال الاعتماد على مواهبه وقدراته، مشيرا إلى أن الإيرانيين يستهزئون بالتهديدات التى يطلقها الأعداء.

وقال نجاد" إن موقف طهران تجاه جميع الشعوب واضح، فنحن نعتبر العدالة والحرية واحترام الكرامة الإنسانية والتطور وإرساء السيادة الوطنية حق لجميع الشعوب، ونعتقد أن هذه القيم يجب أن ترسى من قبل الشعوب نفسها، وأن تدخل الأجانب لن يكون له أى جدوى وتأثير فى تحقيق هذه الأهداف".

وأضاف" نعتقد أن لا يمكن تحقيق الأهداف والقيم الإنسانية عن طريق الغزو العسكرى للدول أو قوات الناتو، لأن المستكبرين والناتو يناصبون العداء لجميع شعوب المنطقة، ولا يوجد أى فرق بين دول المنطقة بالنسبة لهم".

وعلى صعيد الشأن السورى أكد أحمدى نجاد أن طهران تدافع عن الحقوق الأساسية للشعب السورى، مشددا على التعاون والوفاق بين إيران ودول المنطقة للاستفادة من إمكاناتهم وثرواتهم لسد احتياجاتهم وتحقيق التقدم.


التايمز: مخاوف داخل إسرائيل من فوز أوباما بفترة رئاسية ثانية

الرئيس الأمريكى باراك أوباماالرئيس الأمريكى باراك أوباما
قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن الرأى العام فى إسرائيل يفضل عدم قيام بلادهم بشن هجوم عسكرى على إيران دون الحصول على دعم أو مساندة دولية، لاسيما مشاركة الولايات المتحدة.

وفى تقرير نقل موقع بى بى سى مقتطفات منه، تحدثت الصحيفة البريطانية عن خوف داخل إسرائيل إزاء إعادة انتخاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى الانتخابات الرئاسية المقررة أوائل نوفمبر المقبل.

وأوضحت الصحيفة أنه لو أرادت إسرائيل شن هجوم ضد الدولة الشيعية فعليها أن تبادر قبل حلول شهر نوفمبر المقبل، غير أن استطلاعات الرأى تؤكد أن 66% من الإسرائيليين يرون أنه من الأفضل أن تبدأ الولايات المتحدة بالضربة الأولى.

وفيما تقول التايمز، إن إسرائيل تدين بالفضل للرئيس الأمريكى بشأن الهجمات الإلكترونية التى استهدفت إيران مؤخراً، لكن تل أبيب ترغب فيما هو أكثر من واشنطن، وهو، فى اعتقاد الصحيفة والدوائر المسئولة بإسرائيل، لن يتحقق إلا فى ظل إدارة أمريكية جديدة بقيادة المرشح الجمهورى ميت رومنى.

وكان رومنى قال مؤخرا للأمريكيين، منتقداً سياسات أوباما مع الملف النووى الإيرانى، "إذا انتخبتم باراك أوباما، فحتما ستمتلك إيران السلاح النووى، وهو ما لن تتمكن إيران من تحقيقه إذا أصبحت رئيساً للولايات المتحدة".






مظاهرة نسائية في إسطنبول ضد مشروع قرار حول الإجهاض

جانب من المظاهرةجانب من المظاهرة
نظمت ، أمس، مجموعة من النساء بدعم من المنظمات المدنية والمعارضة مسيرة فى حى "كادى كوى"، بوسط مدينة إسطنبول التركية، ضد الحكومة التى تعكف على دراسة مشروع قرار ضد الإجهاض.

ورفعت المتظاهرات خلال المسيرة، التى نقلتها الفضائيات التركية، شعارات مناهضة للحكومة من قبيل "حزب العدالة إرفع إيدك عن النساء" و"المرأة تقرر مصيرها وليس الحكومة".

وفى سياق متصل، قذفت مجموعة من النساء رئيس بلدية أنقرة مليح كوكتشك بالبيض، إلا أن حرسه تمكنوا من حمايته بعد تصريحه بأنه من يوجب قتله هو المرأة التى تعرضت للاغتصاب وليس الجنين فى بطنها، حيث تطالب المنظمات المدنية والنسائية رئيس البلدية بالاعتذار.

وتأتى هذه التطورات على خلفية إعلان رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضى بأن وزارة الصحة تدرس مشروع قانون بشأن تخفيض مدة السماح للمرأة بالإجهاض من 10 أسابيع إلى أربعة أسابيع فقط، وربما حظره بالمرة.

وأثارت هذه التصريحات انتقادات المعارضة ومنظمات المجتمع المدنى والنسائية فى تركيا.










هيئة الطيران المدني بنيجيريا تؤكد مقتل جميع ركاب الطائرة المنكوبة بلاجوس

تصوير: رويترز
أبوجا: واس

أعلنت السلطات النيجيرية عن مقتل جميع ركاب الطائرة النيجيرية التي تحطمت اليوم بالقرب من مطار مدينة لاجوس عاصمة نيجيريا الاقتصادية والبالغ عددهم 153 بالإضافة إلى الطاقم المكون من ستة أشخاص.

وأوضح رئيس هيئة الطيران المدني هارولد دامورين في تصريحات صحفية أن الطائرة التابعة لشركة (دانا أير) النيجيرية التي كانت قادمة من أبوحا إلى لاجوس قد تحطمت في منطقة سكنية مزدحمة، مشيرًا إلى أن حريقًا هائلاً اندلع في المنطقة التي سقطت فيها.




تقرير يكشف الدول الأكثر بؤساً.. ويفضح الوضع الإيراني 


كشف تقرير عالمي حديث عن الدول الأكثر بؤساً في العالم، وعرض التقرير الذي نشره البارحة موقع (بزنس إنسايدر)، 20 دولة احتلت معدلات عالية في البؤس ومعدلات التضخم الهائلة، واحتلت إيران المرتبة الـ20 من بين عشرات الدول التي عرض التقرير أوضاعها المعيشية.
فباحتلال إيران للمرتبة العشرين، بلغ مؤشر البؤس فيها مستوىً عالياً، مقارنة بمعظم دول العالم، بنسبة 37.8% في الداخل الإيراني، فيما بلغت نسبة مؤشر تضخم السلع الاستهلاكية 22.5%، والتي تعتبر نسبة مرتفعة جداً، تصيب الاقتصاد الإيراني بمعدل نمو سالب يلغي بشكل كبير قيمة أي نمو إيجابي.
وفي الوقت الذي تسارع فيه البروبجاندا الإيرانية إلى إخفاء تلك النسب السلبية المخيفة لحقيقة الاقتصاد الإيراني المنهار، إلا أن معدل البطالة بين الإيرانيين في أسوأ التقديرات يصل إلى 47%، وفي أكثر التقديرات تفاؤلاً يصل لنسبة 15.3%، وهو مستوىً خطير، بالنظر للواقع الاقتصادي الإيراني المتردي ومستقبله المظلم، باستمرار العقوبات الدولية التي فرضتها أوروبا والولايات المتحدة ودول أخرى، على إيران بسبب البرنامج النووي الإيراني، في ظل اتهامات دولية لإيران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية.
وأعلن الدكتور فرشاد مؤمني، الأكاديمي الاقتصادي الإيراني، في بدايات 2011 أن أكثر من سبعة ملايين طالب في إيران (37% من الطلاب) تركوا صفوفهم في السنوات الأخيرة وهذا هو دليل على حالة الفقر العميقة، كما صرح مستشار وزير الضمان الاجتماعي حسين راغفر لإحدى الصحف قائلاً: "إن ظاهرة الفقر انتشرت في إيران في السنوات الأخيرة، وإن تلك الظاهرة بدأت تنتشر في جميع المحافظات الإيرانية، أما في الأرياف والضواحي فقد ارتفع المؤشر ليصل إلى 45%).
وفي مشهد ساخر فقد صرح الرئيس الإيراني هذا العام، بأن (اقتصاد إيران يضاهي اقتصاد الدول الكبرى)! في وقت تعتقد فيه الباحثة الإيرانية فاطمة كودرزي (أن الانضمام إلى جبهة الرئيس السوري بشار الأسد والسيد حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني، قد حرم الإيرانيين الكثير من الفرص مع الدول العربية والإسلامية والدول الغربية)، وأضافت: (عار على إيران الدولة الغنية أن تنتشر فيها البطالة والفقر).
وعودة إلى التقرير الذي حمل عنوان (أكثر 20 دولة بؤساً في العالم)، فقد أضاف: (إنه ورغم معاناة دولة كاليونان من الانهيار الاقتصادي مع توقع مزيد من التدهور، وتنامي مشاعر اليأس والإحباط، بسبب فشل تدابير التقشف في منع الانحدار، وعدم وجود قيادة يونانية قادرة على تخطي الأزمة حتى الآن، إلا أنها لم تصل حتى لمرتبة الخمسين في معدل البؤس العالمي).
ويضيف أن مؤشر البؤس، ونظرية الخام الاقتصادية، يلخصان البطالة في البلد وزيادة معدلات التضخم، والنمو السكاني، لتقييم الأوضاع على الأرض، فأعلى رقم، يمثل حال أسوأ بلد، وعلل التقرير: (يمكن قول الكثير عن الاقتصاد ومعدل البطالة، وارتفاع عدد السكان، كمؤشرات قد لا تحتمل كمية السلع المطلوبة).
وفي أعلى القائمة، احتلت زيمبابوي المرتبة الأولى من معدل البؤس العالمي، بمؤشر بؤسٍ بلغ 100.6%، بينما وصل معدل تضخم مؤشر السلع الاستهلاكية لـ5.6%، فيما بلغ معدل البطالة فيها نسبة كبيرة تعادل 95%، ولحقت ليبيريا بالمرتبة الثانية بمؤشر بؤس بلغ 95%، ونسبة تضخم لمؤشر السلع تبلغ 10%، وبلغت نسبة البطالة فيها 85%.
وتتالت الدول لتصل لعشرين دولة مختلفة، مثل بوركينافاسو، فتركمانستان، فجيبوتي ثم نايميبيا، وفي المرتبة السابعة التي احتلها اليمن بلغ مؤشر البؤس 55%، بينما بلغ مؤشر تضخم السلع الاستهلاكية 20%، فيما وصلت نسبة البطالة 35%.
واحتلت كوسوفو المرتبة التاسعة بعد نيبال، وحطت البوسنة والهرسك في المرتبة السابع عشرة بمؤشر بؤس بلغ 47.1%، بمعدل منخفض لمؤشر السلع الاستهلاكية البالغ 3.8%، في ظل معدل بطالة يصل 43.3%، في مفارقة غريبة، بين دول تقع في القارة الأوروبية، وأخرى تقبع في جنوب وسط آسيا البعيد، أو متاهات أفريقيا.
أما قطاع غزة الذي احتل المرتبة الثامنة عشرة، وصل مؤشر البؤس لـ45%، في ظل مؤشر تضخم السلع الاستهلاكية لـ5%، ومعدلة بطالة يبلغ 40%، وفي أفغانستان وفي المرتبة التاسع عشرة بلغ مؤشر البؤس 42.7%، في ظل تضخم لمؤشر السلع بلغ 7.7%، ومعدل بطالة يصل لـ35%.






محاميه: الحكم أقصى عقوبة يمكن أن ينالها

السجن 10 سنوات للكويتي المسيء للرسول الكريم


رويترز – الكويت: قضت محكمة كويتية بالسجن عشر سنوات، اليوم الاثنين، على الناشط حمد النقي بعد أن رأت أنه عرّض أمن الدولة للخطر من خلال الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم، عبر موقع "تويتر".

ودفع النقي (26 عاماً) ببراءته من التهم الموجهة إليه قائلاً: إن حسابه الشخصي على "تويتر" تعرض للاختراق وأنه لم ينشر الرسائل التي وجهت له الاتهامات بخصوصها.

وقال خالد الشطي محامي المتهم المدان لرويترز: إن هذا الحكم هو أقصى عقوبة يمكن أن يحكم بها على النقي.

ودعا المدعي بالحق المدني وبعض الساسة الكويتيين إلى إعدام النقي في قضية لاقت اهتماماً إعلامياً كبيراً وسببت انقساماً وأذكت التوترات في منطقة الخليج.




شيخ قبيلة يمني يصفع خطيب مسجد ويلقيه من المنبر

Monday, 04 June 2012 16:59 
أسفر خلاف في الرؤية السياسية عن إقدام شيخ قبلي من رواد مسجدفي العاصمة اليمنية صنعاء على صفع خطيب الجمعة، الذي يحملالجنسية المصرية على وجهه، قبل أن يلقي به من فوق المنبر علىمرأى من جمهور المصلين، الذين تعاطفوا مع خطيبهم، وخرجوا منفضاء المسجد من دون أن يؤدوا الصلاة بحسب العربية.

شهود عيان أخبروا صحيفة "الراي" الكويتية، أن خطيب المسجدضمّن خطبته دعوة إلى طي صفحة الماضي، والتوجه بالنظر نحوالمستقبل، وتجاوز الأحقاد المتبادلة بين الفصائل المختلفة في الشعباليمني، والترفع عن السباب والشتائم التي يتبادلها الخصومالسياسيون، لكن الدعوة التصالحية لم تلق إعجاب الشيخ القبلي الذييحمل وجهة نظر معارضة للرئيس السابق علي عبدالله صالح،وسرعان ما اعترته موجة من الغضب اندفع تحت تأثيرها صاعداالمنبر، وهوى بصفعة على وجه الخطيب الذي كان لا يزال يواصلخطبته، ثم أمسك به وألقاه إلى الأرض، بمساعدة عشرة مسلحينكانوا يرافقونه كظله.

الشهود أكدوا أن جموع المصلين ثارت حفيظتهم حيال الفعل الغريب، فنهضوا محتجين على الشيخ القبلي الذي اعتدى على خطيبهم، ورفضوا استكمالشعائر الصلاة، وتقاطروا غاضبين إلى الخارج، في حين استغل المعارض الغاضب ومسلحوه فراغ المسجد فعمدوا إلى إغلاقه بالسلاسل.

يُذكر أن صلاة الجمعة في بعض مناطق اليمن لا تخلو من حصول حوادث مماثلة من جراء الخلاف السياسي في الرأي بين الخطيب ومصلين معترضين،كما تحصل أحيانا حوادث أخرى تنشأ عن التباين المذهبي الذي زاد من حدته الحراك السياسي في العام الماضي.






الإمارات: القصة الكاملة للمتهم بقتل ابنته الذي تمنى إعدامه سريعاً

Monday, 04 June 2012 16:03
 
قال المتهم بقتل ابنته حمد سعود، مواطن 27 عاماً، الذي أقر بدفنها قبلثلاثة أشهر في منطقة الفاية الصحراوية، إنه يتمنى تنفيذ الإعدام فيهسريعاً، معرباً عن ندمه البالغ على ما تعرضت له طفلتاه من تعذيب أثناءإقامتهما معه.

وشرح أنه كان يمر بحالة اكتئاب حادة بعد وفاة ابنته "وديمة" مضيفاً أنهعاود تعاطي المخدرات، وفكر في الانتحار مرات عدة، بعدما دفنها بصحبةشريكته في الجريمة (ع) وهي امرأة كانت تقيم معه بشكل غير شرعي.

من جانب آخر، دفنت أسرة حمد أمس، جثمان "وديمة" بعد تلقيها تصريحاًبذلك من النيابة العامة. وحضرت "الإمارات اليوم" مراسم الدفن التي غلبعليها الحزن والأسى، ولم تظهر خلالها أم الفتاة.

وتلقت الصحيفة أثناء ذلك رسالة من أم الطفلة المتوفاة، أشارت في سطورها القليلة إلى عثرات وقعت فيها الصحيفة، منها أن الجريدة اخطأت في ذكر اسم ابنتها، التي تُدعى "وديمة" وليس "ديمة" كما نشر.

وأضافت أن الصورة المنشورة في الصفحة الأولى تخصّ شقيقة الضحية الصغرى "ميرة" ولا تخص "وديمة"، كما جاء في التعليق على الصورة.

كما أكدت أنها أعادت الطفلتين إلى منزل الجد والجدة حين كانت بصحبة صديقتها (ع) (المتهمة حالياً بقتل ابنتها)، بسبب التحاقها بدورة لمدة ثلاثةأشهر.

ولم تتضمن الرسالة المقتضبة ما يشير إلى طبيعة علاقتها بطفلتيها، وكيف آلت الحضانة إلى الجدة، على الرغم من أن الأم حية، أو السبب الذي منعهامن السؤال عن طفلتها، على الرغم من استمرار غيابها عنها ثلاثة أشهر.

من جهتها، قالت جدة الطفلة القتيلة، التي ربت الفتاتين فترة من الوقت، إن حفيدتها رأت العذاب منذ كان عمرها عامين، مؤكدة أن أطرافاً عدة يتحملونمسؤولية ما حدث لها، بداية من الأب ومروراً بكل الأشخاص الذين لم يعد يهمهم الآن سوى إخلاء ساحتهم من جريمة قتلها وتعذيبها هي وشقيقتها.

تحقيقات

 
وكان القائد العام لشرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، قال إن النيابةباشرت تحقيقاتها فوراً مع شاب وامرأة تقيم معه بشكل غير شرعي(مواطنة) بتهمة قتل ابنته، بعد تعذيبها ودفنها في منطقة "الفاية" الصحراويةالمهجورة.

وأوضح أن التحقيقات الأولية أظهرت أن والد الطفلة كان تحت تأثيرالمشروبات الكحولية ويتعاطى الحبوب المخدرة، مشيراً إلى أن الإدارة العامةللتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي تمكنت من كشف غموض هذهالجريمة خلال 48 ساعة من تلقيها بلاغاً بوقوعها.

وتفصيلاً، قال حمد، الموقوف حالياً على ذمة تهمة قتل ابنته ودفنها، فياتصال هاتفي حضرته وسجلته "الإمارات اليوم" إنه "لم يتخيل أن تصلالأمور إلى هذه النهاية المأساوية، مشيراً إلى عمليات التعذيب التي تعرضتلها طفلتاه أثناء إقامتهما معه برفقة (ع) (27 عاماً)، التي كانت تعيش معهبورقة زواج غير شرعية، والمتهمة بالمشاركة في جريمة تعذيب وقتل ودفن(وديمة)".

وأضاف أنه أصيب بصدمة كبيرة حين وجد "وديمة" ساكنة تماماً، لا تتحرك،فحاول إيقاظها مرات عدة، وضغط على صدرها بغرض إنعاشها، لكن من دون جدوى، فأيقظ رفيقته وابنته الصغرى "ميرة" وظل يصرخ في الشقة قائلاً"ماتت وديمة، ماتت وديمة".

وأشار المتهم إلى أنه انهار تماماً بعدما تأكد من وفاة صغيرته، وقرر ترك جثتها في الشقة لشعوره بالضياع والندم على خسارتها، لكن شريكته قالت لهإنه لا يستطيع الاحتفاظ بجثتها طويلاً "لأن رائحتها ستظهر" وقررا دفنها.

وأكد أن لحظة دفن "وديمة" كانت صعبة جداً، مضيفاً أنه طلب من شريكته أن تدفنه مع الطفلة، وظل يبكي في مكان الدفن. وقال: "كنت حريصاً علىالتماسك أمام الناس، لكنني كنت مصاباً بحالة عميقة من الاكتئاب دفعتني إلى التفكير في الانتحار مرات عدة".

ولم ينكر حمد أن ابنتيه تعرضتا للتعذيب المتكرر، لكنه لفت إلى أنه لم يكن يشهد ذلك في كثير من المرات، مستدركاً أنه يدرك بشاعة الجريمة ونادمبشدة على ما آلت إليه حاله، ولهذا فهو يتمنى إعدامه سريعاً حتى ينتهي من عذابه، وفق تعبيره.

وحول سبب عدم لجوئه مباشرة إلى الشرطة حين اكتشف وفاة ابنته، قال إنه خاف من الإبلاغ بسبب وجود حروق في جسد الفتاة نتيجة تعرضهاللتعذيب، فضلاً عن أنه كان يمر بحالة ارتباك شديدة منعته من التصرف بشكل صحيح.

المتهمة الثانية

وفي ما يتعلق بالمتهمة الثانية (ع) أكد أنه كان يقيم معها باعتبارها زوجته، لأنه حرر عقداً مدنياً بذلك من أحد مكاتب المحاماة في دبي، وعاش معهافترة وفق هذا الاعتبار، وأشهر علاقته معها، مشيراً إلى أنه لم يكن يعلم أن العقد غير شرعي.

وأكد حمد أن الفترة التي قضتها طفلتاه مع أبيه وأمه عقب انفصاله عن زوجته، كانت أفضل مرحلة عاشتاها، لكن الأمر اختلف كلياً حين تركتا منزلأسرته، مناشداً والدته استعادة الفتاة الصغرى حتى لا تتعرض لمعاناة شقيقتها.

الجدة تتحدث

 
إلى ذلك، قالت والدة المتهم إن "وديمة رأت عذاباً لم تره فتاة في سنها، منذأن كان عمرها عامين، وأكدت أنها دخلت المستشفى قرابة أسبوعين للعلاجمن حروق تعرضت لها خلال وجودها في منزل والدها".

وأشارت جدة الضحية إلى أن الفتاتين عاشتا معها حتى صار عمر الكبرىعامين تقريباً والصغرى عاماً، ثم انتقلتا للعيش مع والديهما حتى انفصلالأخيران، ومن ثم عاشتا مع الأم.

وأضافت: "حاولنا الإصلاح بين ابني وزوجته واستعادة الفتاتين للإقامةلدينا، بقصد توفير حياة أفضل لهما، لكن لم يتسن ذلك، على الرغم منحصولنا على حق الحضانة، لأن ابنها (المتهم) لم يدفع مؤخر الصداقلزوجته، إضافة إلى مبلغ مستحق عليه لها".

وتابعت الجدة وهي تبكي بحرقة: "رأيت وديمة آخر مرة قبل ستة أشهر، وكانت تبدو أكبر من سنها، وشعرت بأنها تخفي أمراً ما. كانت ترفض الذهابمع والدها بسبب ما تراه من ويل وعذاب، فقد كانت تستغل في أعمال منزلية لا تناسب طفولتها، ونتيجة لذلك، كانت ترفض اللعب مع قريناتها حين تأتيلزيارة جدتها، وتطلب مساعدتها على التنظيف والطهي بسبب اعتيادها ذلك".

وكان والد المتهم أعلن أنه يتبرأ كلياً من ابنه بسبب جرائمه التي تكررت في حق جميع أفراد الأسرة. وقال شقيق المتهم، الذي اكتشف الجريمة، إنه "عثر على الطفلة الصغرى وحيدة في حالة صعبة داخل الشقة التي شهدت الواقعة في منطقة الورقاء، بعدما دخل الأب المتهم السجن في قضية جنائية،فيما تركت رفيقته السكن، وادعت حين حادثها هاتفياً بأن الطفلتين موجودتان لدى أمهما".

وأوضح أن "علامات التعذيب والحرق كانت واضحة على جسد الطفلة الصغرى، وبدت في حالة ضعـف شديـدة، وأبلغتـه بأن أختـها فقدت القدرةعلى الحركة، وحملها أبوها وامرأته إلى الخارج، ولم يعودا بها".
بلاغ خطف

قال والد المتهم لـ "الإمارات اليوم" إن زوجته (الجدة) حصلت على حق الحضانة، منذ البداية، لكنها لم تحصل على قرار التنفيذ، بسبب عدم سداد الأب مستحقات مالية متعلقة بمؤخر الصداق، للأم.

وتابع أن الطفلتين كانتا تعيشان لديه في هذا التوقيت، وكان أبوهما في السجن، لافتاً إلى أنه فوجئ بدوريات شرطة تحضر إلى المنزل بناء على بلاغ حررته الأم تتهمهم فيه بخطف الطفلتين، فالتزمت الشرطة بدورها، وطبقت القانون، وحصلت الأم على الطفلتين، لأن الجدة صاحبة الحضانة لم تملك قرار التنفيذ.

وكان الجد قد ذكر في حوار سابق أن نحو 14 دورية حضرت إلى المنزل، لكن لم يوضح أن الدوريات حضرت بناء على بلاغ خطف، وأن الجدة لم تملك حق الحضانة عملياً في ذاك التوقيت.






الشهيد خليل الشريف ما زال ينزف منذ 15 عاما ويرفع شارة التوحيد

شهيد فلسطيني ما زال ينزف في قبره منذ 15 عاما ويرفع سبابته اليمنى

المدينة نيوز – خاص – صور - :
تعود هذه الصورة التي ترونها لشهيد فلسطيني يدعى : خليل الشريف من الضفة المحتلة , استشهد قبل 15 عاما وما زال جسده يقطر دما وقد غطت الدماء الكفن الجديد. 
وتعتبر هذه ظاهرة مشهودة في فلسطين المحتلة التي تشهد جثامين شهدائها كثيرا من هذه الظواهر غير الطبيعية بالنسبة للعلم ، والطبيعية جدا بالنسبة للمؤمنين ، حيث وردت صفات الشهيد الذي لا تأكله الأرض كثيرا في الأحاديث النبوية الشريفة .

وهناك قصة أخرى لشاب آخر يدعى ( شاهب أحمد محمد 19 عاما ) ، هو منفذ عملية استشهادية في إيلات عام "93 ".. عاما وجثته – كذلك - لم تتحلل حينما رفع غطاء النعش عنه أثناء تسلم الفلسطينيين لرفاة شهداء فقدوا منذ عقود وتم ترقيم قبورهم ونقلهم من غور الأردن إلى الأراضي الفلسطينية قبل أسبوعين .

وقصة الشهيد الثاني تتلخص في أنه وأثناء قيام عشرات المشيعين من أبناء رام الله، ومن شاركهم من شخصيات رسمية بمراسم دفن رفات عشرة شهداء في مقبرة رام الله الجديدة، عصر الخميس، حيث فوجئوا بجثة شهيد كأنه استشهد منذ دقائق، كما قال أحد الشبان.
ونقل موقع أمجاد العرب عن الشاب قوله : إنه وعند رفع غطاء النعش وجدنا الجثة كما هي تقريبا، ولم يتحلل إلا جزء منها، وكأنه استشهد منذ دقائق.

والجثة تعود للشهيد شاهب أحمد محمد، الذي لم نجد عنه إلا معلومات قليلة، وهي أن تاريخ استشهاده يعود لـ 24/4/1993، حيث استشهد في عملية نفذها بمدينة إيلات، بالتاريخ المذكور.
وعن ذلك قال مدير عام الطب العدلي في وزارة العدل زياد الأشهب، إن هذا أمر وارد، حيث يعرف الطب العدلي ما يسمى بالتحنيط الطبيعي للجثة، حيث تبقى الجثة بهذه الحالة محافظة على شكلها الخارجي، لكن غالبا تكون الأعضاء الداخلية متحللة.

وأضاف الأشهب أن عوامل المنطقة التي تدفن فيها الجثة تؤثر بهذا الشأن، حيث طبيعة المناطق الجافة والحارة، والتربة، وعمق القبر، كلها عوامل تؤثر في بقاء الجثة محافظة على شكلها الخارجي.
وقال: شاهدت بعيني جثة يزيد طولها على المترين، وعليها علامة ضربة بسيف، قدر علماء الآثار عمرها بـ450 عاما.
من جهته قال رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي الشيخ يوسف ادعيس إن من كرامة الله على الشهيد أن لا يبلى جسده، معتبرا ذلك علامة من علامات الصلاح وقبول الشهيد

وأكد الشيخ دعيس أن هذا أمر حقيقي وواقعي، وأمر طبيعي جدا، وهذا أمر وارد ومذكور في الشريعة ولا يشك فيه أي إنسان .









هناك تعليق واحد: