الأحد، 10 يونيو 2012

الإخبارية اليومية






بتوجيه من خادم الحرمين وبمتابعة من وزير الخارجية

طائرة إخلاء طبي تنقل مواطناً يعمل في جيبوتي للمملكة


واس – الرياض:
 كشف رئيس إدارة الشؤون الإعلامية بوزارة الخارجية أسامة أحمد نقلي، أنه تم نقل المواطن حسين محمد أحمد عامري، من منسوبي المعهد الإسلامي في جيبوتي بطائرة، إخلاء طبي إلى المملكة، وذلك إثر إصابته بتليف الكبد، لعلاجه في مستشفيات المملكة.
وبيّن نقلي أن ذلك يأتي بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وبمتابعة من وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل.




توجيهات عُليا: أمراء المناطق مطالبون بالكشف عن أي تعطيل لمصالح المواطنين
توجيهات عُليا: أمراء المناطق مطالبون بالكشف عن أي تعطيل لمصالح المواطنين

سبق- الرياض:

 تلخصت توجيهات بلِّغتها إمارات المناطق من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ورفعتها إمارات المناطق للقطاعات الحكومية، بضرورة الرفع من مستوى ما تقدمه الجهات الحكومية للمواطنين من خدمات وإفادة أمراء المناطق أولا بأول عن أي قصور أو ملاحظات تعطل مصالح المواطنين .

وجاء في توجيه سموه، أنه وبناء على ما ورد للمقام السامي من معلومات تضمنت أن كثيرا من وسائل الإعلام تنشر تظلمات بعض المواطنين وشكاواهم، ما يشير إلى وجود قصور كبير في أداء بعض الجهات الحكومية وخاصة الخدمية منها، في تلبية احتياجات المواطنين وإجابة استفساراتهم وشكاواهم أو تقديم تفسير مقنع لقصور بعض تلك الخدمات، وعليه أكد المقام السامي على رفع مستوى ما تقدمه الجهات الحكومية للمواطنين من خدمات، وتطبيق تأكيدات ولي العهد المستمرة على رفع مستوى الخدمات في جميع المجالات وتلافي أي قصور قد يحدث.
واستنجدت هيئة الرقابة والتحقيق بأمراء إمارات المناطق - طبقا للزميل  سعيد الباحص  في "عكاظ" -  لاستجلاء الحقائق والحصول على المعلومات الهامة والداعمة للمصلحة العامة من مديري القطاعات الحكومية في مختلف مناطق المملكة، وألمحت الهيئة لأمراء المناطق بأنها تواجه صعوبات بالغة من معظم الأجهزة الحكومية ومسؤوليها الذين يخفون الحقائق ويصرون على عدم الإفصاح لمنسوبي الهيئة عن أية تجاوزات لمسيرة النظام بل تعدى الأمر إلى التكتم الصريح عن المعلومات أو المستندات التي تبين حقيقة التجاوزات والمخالفات النظامية المعينة على استجلاء الحقائق وتوضيح الإجراءات المتخذة حيال هذه الوقائع.
وبررت الهيئة أن طلبها الملح من أمراء المناطق جاء لمساندتها وفقا لما أوكله النظام لها من اختصاص في متابعة مدى التزام الجهات الحكومية بالأنظمة والتعليمات وردع المخالفين وكشف تجاوزاتهم الصارخة ورصد حالة الترهل التي أصابت القطاعات الحكومية، وطالبت بالتوجيه العاجل لتلك الأجهزة بتسهيل مهمة منسوبيها من المحققين والمتابعين المختصين بالرقابة وتمكينهم بقوة النظام من التفتيش والرقابة والتحقق من عمل القطاعات الحكومية وسرعة مقابلة المسؤولين عنها وسؤالهم عن كل الإجراءات دون عوائق أو أسباب قد تعطل عملهم أو تؤدي إلى تفاقم حجم التجاوزات .
واعتبرت الهيئة أن مهمة المتابعة والرقابة في أجهزة الدولة تمثل السياج الآمن والحافظ من كل سوء أو تعد في مهمة تقوم بها كفاءات متميزة للاضطلاع بدور المتابعة والتفتيش الإداري وصولا لتحقيق الرقابة والمتابعة وحسن التحقيقات الإدارية وما يتبعها من تقارير وتوصيات تكفل الحقوق للجميع.
وبيّنت الهيئة أن من الأساليب التي يعتمدون عليها في التحقيق والتحقق أثناء مباشرة قضاياها في المصالح الحكومية، مباشرة التحقيق بأساليب عدة وحسبما تقتضيه طبيعة الحال والمعلومة المراد الحصول عليها وتثبيتها أو نفيها، وذلك عبر محاضر التحقيق الرسمية التي تشتمل على بيانات من يتولى التحقيق والأمر المستند وبيانات من يتم استجوابه وتاريخ ومكان التحقيق وهو الغالب، حيث يتم التعامل به واتباعه عندما تكون المعلومات المراد الحصول عليها من شخص واحد متعددة ومتشعبة وكذلك عندما يتطلب الأمر مواجهة المتهم من عدة جوانب .
وأفردت الهيئة تحليلا عمليا لعملية تلافي العقبات والصعوبات التي تواجه من يتولى التحقيق ومن ذلك إفهام الممتنع عن إجراء التحقيق والذي يكون أحد أطراف القضية بأن التحقيق ميزة كفلها النظام له للدفاع عن نفسه عما نسب إليه وإفهامه بأن التحقيق والبحث عن المعلومات الصحيحة، لا يعني الإدانة ووجوب المعاقبة، وأنه بإصراره على عدم إجراء التحقيق أو الإدلاء بمعلومة يفوت على نفسه فرصة الدفاع، ويفهم بأن هذا مخالفة للنظام.





سموالأمير عبدالعزيز بن ماجد يقوم بزياره تفقدية لمحافظة العيص .. الأربعاء



طيبة اليوم - المدينة المنورة :
يعتزم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، القيام بزيارة تفقدية لمحافظة العيص يوم الأربعاء القادم 23/7/1433هـ وذلك بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم القاضي برفع مستوى المركز إلى محافظة فئة (ب) في إطار الجولات الميدانية المستمرة لأمير منطقة المدينة المنورة على المحافظات والمراكز.
وسيستقبل سمو أمير المنطقة خلال الزيارة المواطنين وسيستمع إلى مطالبهم واحتياجاتهم، حيث يطلع سموه على الخدمات المقدمة لأهالي محافظة العيص والمشروعات التي تهدف للرقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومدى الانجاز في المشروعات الجاري تنفذها وسيشمل برنامج زيارة سمو أمير المنطقة زيارة عدد من مشائخ وأعيان المحافظة وحضور الحفل الخطابي الذي يقيمه أهالي المنطقة بمركز الاحتفالات بالمحافظة بمناسبة الزيارة الكريمة لسموه.
من جانبه عبر محافظ العيص المكلف علي بن احمد البريكيت باسمه ونيابة عن أهالي المحافظة عن ترحيبهم بزيارة أمير المنطقة بمناسبة ترقية المركز إلى محافظة "ب" مؤكدا حرص سمو أمير المنطقة على مشاركة أهالي المحافظة الفرحة بهذه المناسبة والاطلاع على سير المشاريع ميدانياً وتلمس احتياجات المواطنين بنفسه، معتبرا أن المحافظة ستشهد بفضل هذا التطور ورفع المستوى التنظيمي والمخصصات في ميزانيات المشاريع تطورا في مستوى الخدمات التي تقدم لأبنائها مشيرا إلى ان المحافظة تزخر بمشاريع تنموية مختلفة بفضل من الله عز وجل ثم بالدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة والمتابعة الدؤوبة من سمو أمير المنطقة.





برعاية الأمير عبدالعزيز بن ماجد إدارتا التربية والتعليم والشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة توقعا اتفاقية تفاهم ومشاركة

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
توقع إدارتا التربية والتعليم والشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة يوم غد اتفاقية تفاهم وشراكة بين الجانبين تأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة القاضية بتفعيل التعاون والتنسيق والشراكة بين القطاعات والإدارات بمنطقة المدينة المنورة.
كما ينسجم الاتفاق الذي سيرعى سمو أمير منطقة المدينة المنورة حفل توقيعه بحضور مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور سعود بن حسين الزهراني و مدير عام إدارة الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي مع رغبة إدارتي التربية والتعليم والشؤون الصحية بالمنطقة في تفعيل البرامج والأنشطة المشتركة وتوثيق علاقة العمل المشترك والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لدى الطرفين من أجل رفع المستوى الصحي والتعليمي لدى الطلاب والطالبات و المعلمين والمعلمات ومنسوبي التعليم بالمنطقة وتأكيدا لعلاقة الشراكة و التكاملية بين التعليم والصحة.
وأوضح الدكتور سعود بن حسين الزهراني أن رعاية سمو أمير منطقة المدينة المنورة دلالة مباشرة على اهتمامه ودعمه المستمر لكل ما يرقى بتنمية المنطقة ونهضتها بجميع القطاعات وبما يحقق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.
ويتضمن الاتفاق برنامج فحص الطلاب المستجدين و برنامج الكشف الطبي على الطلاب والطالبات المرضى وكذلك المعلمين والمعلمات ومنسوبي التعليم بمراكز الرعاية الصحية وبرامج التوعية الصحية ومنها برنامج الطالب النظيف و برنامج صحة الفم والأسنان و برنامج الأيام والمناسبات الصحية ومثيلاتها وكذلك برنامج مكافحة التدخين و حملات التبرع بالدم و التدريب فيما يتعلق بالمرشدين الصحيين بالمدارس وكذلك فيما يتعلق بتدريب الكوادر الصحية ( الأطباء والفنيين) بالصحة المدرسية و التجهيزات الطبية والتمويل الطبي والإشراف ومتابعة البيئة المدرسية ومياه الشرب والمقاصف المدرسية.
كما يشتمل على الأنشطة الصحية المنفذة من القطاع الصحي الخاص داخل المدارس والمنشآت التعليمية وكذلك برنامج المدارس المعززة للصحة.



سمو أمير المدينة يعزي الأستاذ "مالك درار" في وفاة زوجته 

 

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء أمس الجمعة 18 /7/ 1432هـ بزيارة عزاء ومواساة للأستاذ مالك ناصر درار في وفاة زوجته رحمها الله وذلك في موقع العزاء بالجرف.
وعبر سمو أمير المنطقة عن تعازية ومواساته لأسرة وأقارب المتوفاة سائلا المولى عز وجل أن يتغمدها الله بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته .
من جهتهم عبر الأستاذ مالك ناصر درار واخوانه وارحامه الاستاذين طريف وطلال حسين هاشم عن تقديرهم وامتنانهم للأميرعبدالعزيز بن ماجد على وقفته الإنسانية ومواساته الصادقة مؤكدين ان ذلك غير مستغرب من سموه الكريم، الذي تعود الجميع منه الوفاء والمبادرة إلى كل ما هو خير والوقوف مع المواطنين في مصابهم.




آل الشيخ: رعاية خادم الحرمين لندوة طباعة القرآن دليل على اهتمامه بنشر كتاب الله


٢٠١٢/٦/٩
الرياض – الشرق
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سـعود على عقد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة ندوة بعنوان «طباعة القرآن الكريم ونشره بين الواقع والمأمول»، يشارك فيها المهتمون من أفراد ومؤسسات وجهات رسمية وغير رسمية ممن تعنى بالقرآن الكريم من مختلف أنحاء العالم، تُقدم خلالها بحوث ودورات، وتجارب، حول طباعة المصحف الشريف.
أوضح ذلك وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على المجمع صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ. وقال إن رعاية خادم الحرمين الشريفيـن للندوة دليل على اهتمامه بنشر كتاب الله وطبعه وتوزيعه بين المسلمين. وقال إن التعليمات صدرت للأمانة العامة للمجمع للإعداد للندوة مستفيدة من خبرتها في تنظيم خمس ندوات سابقة، وملتقى عالمي لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم، والأصداء الطيبة لها، وما اكتسبته من خبرة في ذلك لتحقيق التوجيه الكريم بمراعاة حسن الإعداد لها.
وأبان أن مناقشات المشاركين في الندوة تدور حول خمسة محاور، يختص الأول بتاريخ طباعة القرآن الكريم ويتضمن تاريخ طباعة القرآن الكريم في أوروبا والمشرق العربي، والمغرب العربي وإفريقيا، وشبه القارة الهندية، وشرق آسيا، وفي بلدان أخرى، بالإضافة إلى ببليوجرافيا طبعات القرآن الكريم في العالم. ويتناول المحور الثاني الجوانب العلمية في طباعة القرآن الكريم، ويتضمن مسائل الرسم العثماني، وعلامات الوقف والأسس التي بُنِيَتْ عليها، وعدد الآي وعلامات التحزيب والقراءات القرآنية في المصاحف المطبوعة والمسموعة. أما المحور الثالث فيتناول الطرق الفنية في طباعة القرآن الكريم ونشره، ويتضمن الأساليب الفنية في طباعة المصحف الشريف من إعداد النص ومعالجته إلى تجليده، والأسلوب الأمثل في ذلك، والطرق الفنية في مراقبة إنتاج المصحف الشريف في مراحل إعداده وطباعته على خطوط الإنتاج المختلفة. ويتناول المحور الرابع الوسائل التِّقْنِيَّة في نشر القرآن الكريم، والبرامج الحاسوبية وأثرها في تسهيل نشر القرآن الكريم ووسائل نشر القرآن الكريم رَقْمياً ووسائل معالجة خطوط المصاحف المكتوبة يدوياً لإنتاج نسخة رَقْمية عالية الجودة، والتوليد الآلي لخطوط حاسوبية مبنية على خطوط المصاحف المكتوبة يدوياً، ودور البرمجة الحاسوبية في إدراج أرقام الآيات وأسماء الأجزاء والأحزاب والزخارف، والتدقيق الآلي والمصادقة الرَّقْمية لنص القرآن الكريم، وطرق حماية النُّسَخ الرَّقْمية من التحريف. أما المحور الخامس فيتناول جهود مجمع الملك فهد في طباعة القرآن الكريم ونشره ويتضمن جهود مجمع الملك فهد في طباعة المصحف الشريف ورقياً، واللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية في المجمع، ودورها في الإعداد والتدقيق، وأقسام مراقبة إنتاج المصحف الشريف.




مدير مركز دراسات وبحوث المدينة 

 المركز شرع في التحضير والجدولة لفعاليات مناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
صرح فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي مدير مركز دراسات وبحوث المدينة المنورة وأمين عام مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بأن المركز وبناء على التوجيهات الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع ورئيس مجلس نظارة المركز ومتابعة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس اللجنة العليا للمناسبة شرع في التحضير والجدولة لفعاليات المناسبة وتخصيص إدارة متفرغة للأمانة العامة للتواصل مع الجهات المشاركة والأفراد .
ونوه الشيخ صالح المغامسي بأهمية تفاعل الجميع لتحقيق أهداف المناسبة وإبراز مكانة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم في الجوانب الثقافية حيث كانت ولا تزال مركز إشعاع ونور منذ هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إليها وسيرته العطرة التي هي نبراس لجميع المسلمين ولما أسهم به كثير من العلماء المسلمين من العلوم والمعارف في هذه المدينة المباركة إلى يومنا هذا .
وأوضح الشيخ صالح أن الأمانة العامة للمناسبة ستعلن قريباً عن أرقام الاتصال بها وموقعها الإلكتروني لتتيح للجميع المشاركة والتفاعل وستنشر فعالياتها التي سيتم إقرارها لإحاطة الجميع .
وأكد الشيخ صالح على أهمية مشاركة الجميع بالرأي والاقتراح والمساندة لأعمال المناسبة .




هيئة تطوير المدينة تدرس تقويم وتحسين الوضع البيئي في وادي الحمض


٢٠١٢/٦/٩ @ ١٠:٥٢ م

عقدت بمقر هيئة تطوير المدينة المنورة أمس اجتماعا للنظر في الدارسة المقدمة من قبل احد المهتمين والتي تناولت تقويم وتحسين الوضع البيئي في وادي الحمض شمال المدينة المنورة وذلك بحضور ممثلين من الجهات ذات العلاقة وهي الأمانة ومديرية المياه ومديرية الزراعة والأرصاد وحماية البيئة.
وتم خلال الاجتماع تناول عدد من بنود الاجتماع ومن أهمها استعراض تجربة أمانة جدة في التعامل مع مخاطر السيول والفيضانات في وادي عسلاء ودراسة ومقترحات حول وادي الحمض والطريقة الأمثل للاستفادة من الوادي بالشكل الصحيح ومدى تأثير المناطق الزراعية حول الوادي وما هي الطرق لتنميتها من جديد والطريقة المثلى في تنظيف الوادي من المخلفات الصناعية والملوثات البيئية ونزع الملكيات والحفاظ على الصحة العامة وفكرة إنشاء السدود الترابية كحل سريع وفعال لعمليات حجز مياه السيول، إضافة إلى عمليات تجفيف وتبخير المياه المتجمعة من مجاري السيول وإنشاء قنوات ومجاري تصريف المياه لمكان أخر لعمليات السيطرة على سرعة تدفق مياه السيول.
وقد تركزت مشاركة الحاضرين في الاجتماع حول الحفاظ على مخزون المياه الجوفية والطريقة الأفضل لاستخدامها والمحافظة عليها من الملوثات دور محطات المعالجة وشبكات المياه لتزويد مناطق المدينة المنورة بالمياه وتحديد الكميات والعجز والتوفير إعادة استخدام المياه بعد المعالجة للري ودعم إنشاء المشاريع الكبيرة والمناطق السكنية مع ضرورة الأخذ بالإجراءات المستعجلة من الجهات المعنية ذات العلاقة مثل أمارة المنطقة والأمانة وهيئة تطوير المدينة ومديرية الدفاع المدني والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ووزارة الزراعة وشركة المياه الوطنية والهيئة السعودية للمواصفات ومقاييس الجودة.



تغطية احتياج الصيف والعمرة بنظام المناوبات .. والمهندس الجبلاوي لـ «عكاظ»:
محطة جديدة لدعم مياه المدينة بطاقة 70 ألف م3 يومياً

 
 خالد الجابري (المدينة المنورة)
    
أوضح المهندس صالح جبلاوي، مدير عام المياه في منطقة المدينة المنورة، أن متوسط إجمالي المياه المحلاة الواردة للمدينة المنورة يبلغ 285 ألف متر مكعب.
وأضاف أن مصادر المياه في المدينة المنورة هي المياه الواردة من المرحلة الأولى من محطة تحلية المياه المالحة بينبع، التي تقدر طاقتها الإنتاجية بـ75 ألف متر مكعب يوميا والمرحلة الثانية تم تشغيلها عام 1419هـ، وتقدر طاقتها الإنتاجية بـ200 ألف متر مكعب يوميا، مشيرا إلى أنه ولمواجهة زيادة الطلب على المياه لحين الانتهاء من المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه بينبع التي تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- باعتمادها ستغطي احتياجات منطقة المدينة المنورة حتى عام 1450هـ، وبناء على توجيهات من سمو أمير منطقة المدينة المنورة والدعم المستمر من وزير المياه والكهرباء قامت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بتشغيل بارجتين لتنقية مياه البحر بمحطة تحلية المياه المالحة بينبع التي تقدر انتاجيتهما اليوميه بـ50 الف متر مكعب يوميا. وأبان المهندس الجبلاوي أن المؤسسه تعمل حاليا على تنفيذ محطة جديدة متعددة التأثيرات، ومن المتوقع تشغيلها في بداية العام المقبل بمعدل 70 ألف متر مكعب يوميا.
وقال المهندس الجبلاوي إن الحاجة الفعلية التي تقدر للمدينة المنورة تبلغ 360 ألف متر مكعب يوميا، لذلك تقوم المديرية العامه للمياه بالمدينة المنورة خاصة خلال فترة الصيف ومواسم العمرة والحج بتشغيل نظام المناوبات وفقا لخطة مدروسة على جميع أحياء المدينة المنورة.





"سبيه": لن نتردد في تطبيق اللوائح وسنغلق أي منشأة مخالفة
"مدني المدينة المنورة" يتفقد قصور الأفراح والمجمعات التجارية





عبدالله البرقاوي - سبق:
حث مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد سبيه مديري المراكز الميدانية وضباط السلامة بإدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة، على الحرص على متابعة جميع المنشآت خصوصاً التي يرتادها زوار أو تجمعات بشرية، مثل الأسواق والمجمعات التجارية وقصور وصالات الأفراح والحدائق والمتنزهات والمدن الترفيهية، وتطبيق أنظمة واشتراطات السلامة والمتابعة المستمرة خلال فترة الموسم.

 
وبعد ذلك قام اللواء زهير بن أحمد سبيه يرافقه مدير إدارة المدينة وعدد من ضباط السلامة بجولة تفقدية على قصور الأفراح والمجمعات التجارية والأسواق بالمدينة المنورة, مؤكداً على ضرورة متابعة تطبيق أنظمة واشتراطات السلامة "خصوصاً أننا على أعتاب موسم الأفراح، وتطبيق لائحة المخالفات بحق المخالف منهم وإزالة المخالفة بشكل عاجل".كما دعاء أصحاب قصور الأفراح والأسواق التجارية إلى التعاون مع الدفاع المدني من خلال توفير وسائل ومتطلبات السلامة وعملها بشكل جيد وعدم عمل أي إضافات خارجية قد تشكل خطورة خاصة في صالة النساء، وعدم زيادة القدرة الاستيعابية للمدعوين لقصور الأفراح.وشدد اللواء سبيه على أنه لن يكون هناك أي تهاون في إغلاق أي منشأة مخالفة، وتطبيق لائحة المخالفات وتحميل صاحب المنشأة أو المستثمر تبعات ذلك.وفي ختام جولته وجّه مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة رسالة توعوية للمواطنين بتوخي الحذر والحيطة داخل المنازل، نظراً لما تشهده المدينة المنورة في الأيام المقبلة من ارتفاع في درجات الحرارة، والتخفيف من الأحمال الكهربائية، وإغلاق مصادر التيار الكهربائي ومصادر الغاز عند مغادرة المنزل أو السفر.

 



ووجّه اللواء سبيه مديري الدفاع المدني بالإدارات الخارجية بالمحافظات بضرورة الاستمرار بالكشف والمتابعة لجميع المنشآت من قبل ضباط وأفراد السلامة، وإزالة المخالفات التي قد تظهر للفرق التفتيشية وتطبيق لائحة المخالفات بحقها، كما أكد على ضرورة توفير كافة اشتراطات ووسائل السلامة خلال إقامة المهرجانات والأنشطة الصيفية داخل الأسواق أو المدن الترفيهية.




أكد أن نفاد اشتراكات الحجوزات لشهر رمضان طبيعي .. الردادي:
مواقف المسجد النبوي الأرخص عالميا

 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
نفى مدير مواقف المسجد النبوي الشريف عبدالعزيز الردادي، رفع أسعار الاشتراكات السنوية أو الأجرة بالساعة لمواقف المسجد النبوي الشريف، وقال بأن الأسعار الحالية تعتبر الأرخص على مستوى العالم، مبينا أن نفاد اشتراكات حجوزات المواقف لشهر رمضان مبكرا أمر طبيعي لأن الأسعار أصبحت في متناول الجميع والذين يفضلون الحجوزات السنوية لأن السعر الأعلى للموقف 2850 ريال إلى 1500 ريال أي بمعدل ثمانية ريالات لليوم الواحد وهو سعر تشجيعي، وأشار الردادي إلى أن المواقف تتسع لأربعة آلاف وثمانمائة سيارة قسمت على المشتركين الذين يفضلون الاشتراك بالساعة .
وقال إن أزمة المواقف خلال شهر رمضان نتيجة لكثافة الزوار ورغبة كثير من المصلين في استخدام المواقف لأن سعة الاستيعاب محدودة، علما بأن بعض الأوقات تشهد انفراجا لهذه الأزمة التي تكون غالبا بعد صلاة العصر لرغبة المصلين في الإفطار بالمسجد النبوي الشريف، وفترة مابعد المغرب لصلاة التراويح.
وأضاف الردادي أنه ليس من المعقول استيعاب جميع السيارات في ظل الأعداد المتزايدة من المصلين خلال شهر رمضان المبارك. 
يذكر أن هيئة تطوير المدينة المنورة تنفذ عددا من المشروعات تتضمن مداخل ومخارج لمواقف السيارات ومعبرين للمشاة سلمت للمقاول على أن تنجز خلال 48 شهرا. 
ولفتت الهيئة إلى أن جميع الأنفاق المنفذة في المنطقة المركزية ستتكون من حوائط استنادية مثبت عليها تكسية مزخرفة مسبقة الصنع وإنارة، مع نظام تصريف أمطار، ونظامي مكافحة الحريق وشاشات المراقبة، على أن يكون المدخل الشمالي الشرقي للمواقف عبارة عن نفق يربط بين التوسعة الشرقية لمواقف السيارات والطريق المتجه إلى شارع المطار بطول 750 مترا، وبعرض متغير ما بين 20-25 مترا، مع مدخل ومخرج منفصل للنفق بعرض تسعة أمتار وطول 225 مترا. 
أما المدخل الجنوبي الغربي للمواقف فهو امتداد للمدخل الحالي المنفذ في الجهة الجنوبية الغربية من مواقف السيارات بالمسجد النبوي الشريف، ويبلغ طول المدخل 500 متر، وبعرض تسعة أمتار، ويوجد مدخل ومخرج يرتبطان بطريق الخدمة على طريق الملك فيصل، بالإضافة إلى مشروع المدخل الجنوبي، وهو أيضا امتداد للمدخل الحالي لمواقف السيارات، ويبلغ طوله 900 متر. 



مسيرة للخريجات وتكريم المتفوقات
جامعة طيبة تخرج 2093 طالبة من المجمع الأكاديمي

 سماح ياسين (المدينة المنورة)
    
احتفلت جامعة طيبة مساء أمس الأول بتخريج 2093 طالبة من خريجات المجمع الأكاديمي بالسلام من مختلف الأقسام من كليات علوم الأسرة، العلوم والآداب الإنسانية، العلوم التطبيقية، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، حيث بلغ عدد خريجات كلية الآداب والعلوم الإنسانية 1298 طالبة وكلية علوم الأسرة 394 طالبة وكلية العلوم التطبيقية 401 طالبة.
وهنأ مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع الطالبات الخريجات وأولياء أمورهن بمناسبة تخرجهن، متمنيا لهن مستقبلا زاهرا داعيا لهن بالتوفيق في حياتهن العلمية والعملية، وقال إن التعليم هو محور البناء التنموي وجامعة طيبة تواكب المسيرة الحضارية في البلاد لتضع أمام أعينها أن الثروة الحقيقية للأمم تكمن في بناء الأفراد من الرجال والنساء الذين تربوا على أصول ثابتة من الإيمان بالله والاعتزاز بحضارتهم والانتماء إلى تاريخهم، فاكتسبوا العلوم والمهارات ليتقنوا التعامل بها في حياتهم العملية.
وأكد أن الجامعة تطمح إلى الأفضل لتبني شعار المسئولية الوطنية، مشيرا إلى أن رغبة الوصول إلى الآمال هو جوهر الجد والجهد والعمل، وأن الطالبة لا تمثل نفسها بل وطنا شرفت بالانتماء إليه ولا بد أن تكون خير سفيرة أينما حلت. وذكرت المشرفة على المجمع الأكاديمي بالسلام عميدة كلية علوم الأسرة الدكتورة سها بنت هاشم عبدالجواد في كلمتها، أن «جامعة طيبة شهدت تخريج كوكبة جديدة من طالبات مجمع كليات السلام الأكاديمي وزفتهن إلى واقع جديد سيكون مشرقا بإذن الله»، وقدمت الدكتورة سها تهنئتها لكافة الخريجات وأولياء أمورهن وكل من قام على تعليمهن ورعايتهن، متمنية أن يكن سنابل خير في وطنهن المعطاء، وقدمت عبدالجواد شكرها للقيادة الرشيدة التي حرصت على إنماء العلم وتطويره ودعم الجامعات، ليحقق طلابها وأساتذتها مراكز متقدمة في تخصصاتهم، مثمنة في الوقت ذاته لمدير جامعة طيبة الأستاذ الدكتور عدنان المزروع دعمه الدؤوب لكليات الجامعة والعمل على النهوض المستمر بالعملية التعليمية والارتقاء بها نحو الأفضل.
فيما ألقت الطالبة إيمان الجهني كلمة الخريجات، قدمت من خلالها الشكر للأمهات والآباء الذين سعوا جاهدين لتوفير وتهيئة سبل النجاح لبناتهم حتى تزين بوشاح التخرج والتفوق، ولأعضاء وعضوات هيئة التدريس الذين بذلوا جهودا كبيرة معهن لتزويدهن بالعلم والمعرفة.
وكان الحفل الذي شهد حضورا كبيرا من الأمهات، قد شهد مسيرة للخريجات وتكريم المتفوقات. 




جمعيات تحفيظ القرآن تدخل في نظام سداد للمدفوعات 
 
ورشة العمل
المدينة المنورة - خالد الزايدي
    استضافت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة ورشة عمل حول انضمام الجمعيات في نظام سداد للمدفوعات التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي حضرها ممثلو  مجلس الإدارة لجمعيات التحفيظ على مستوى مناطق المملكة الرئيسة وعددها 13 جمعية بناء على موافقة الإدارة العامة للجمعيات الخيرية التابعة لوزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على المقترح الذي قدمته جمعية المدينة ، واستهل اللقاء بكلمة رئيس مجلس إدارة الجمعية د. علي بن سليمان العبيد هذا وقد دارت محاور الورشة حول أهمية منظومة سداد للمدفوعات التابع لمؤسسة النقد وما سوف يؤدي من ارتفاع في الموارد المالية في إتاحة الفرصة للمتبرعين التبرع عبر الوسائل الالكترونية الحديثة ( الصراف الآلي – الهاتف المصرفي – الانترنت – الواب ) في جميع البنوك بالمملكة وما يحقق من التكامل بين القطاعات الخدمية مثل الجمعيات وما يحقق أيضا التدقيق والمتابعة الالكترونية في الجهات الرقابية كوزارة الداخلية وما يحققه للمتبرع في سهولة التعامل والضمان بإيصال التبرع للجمعية عبر القنوات الالكترونية الرسمية. الجدير بالذكر أن الأعضاء اتفقوا على فكرة تعد الأولى في المملكة وهي دعم الجمعيات للصندوق الموحد لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم على مستوى المملكة من خلال استقطاع جزء من تبرعات الجمعيات التي سوف ترد عبر نظام سداد مستقبلا لصالح الصندوق والذي سوف يمكن الصندوق من دعم الجمعيات مرة أخرى والتركيز على الجمعيات الصغيرة ودعم مشاريعها المتعثرة.




مدير اختبارات المدينة المنورة: 

اللجنة المركزية أنجزت عملها كاملاً في وقت قياسي



٢٠١٢/٦/٩ @ ١٠:٢٠ م

أكد مدير إدارة الاختبارات والقبول بتعليم المدينة المنورة الدكتور عويضه بن رجاالله البلادي رئيس لجنة التدقيق والدعم، أن اللجان تقوم بأعمالها بشكل مستمر ودقيق بهدف تقديم الدعم الفني لجميع مدارس المنطقة بنين وبنات وتدقيق بيانات الطلاب والتواصل مع جميع مكاتب التربية والتعليم بالمنطقة الداخلية والخارجية في كل من محافظة بدر والحناكية وخيبر ووادي الفرع بالتعاون والتنسيق مع إدارة الإشراف التربوي ومديري المدارس للمراحل التعليمية الثلاثة، وذلك ضمن منظومة عمل متكاملة وبإشراف مباشر من مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني المشرف العام وبمتابعة المساعد للمدير العام للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي.
وأوضح البلادي، في تصريح صحفي أمس، أن لجنة الاختبارات تقوم بأعمالها على مدار الساعة، مضيفاً: “يبدأ تجهيزنا للعمل في المركز من بداية الفصل الدراسي الثاني وذلك من خلال حصر أسماء المتقدمين من الطلاب والطالبات من جميع التخصصات بالنسبة للشهادة الثانوية في العلوم الإدارية والعلوم الشرعية وكذلك تحفيظ القرآن الكريم ومعهد النور على مستوى المنطقة أما العمل الفعلي بالمركز فيبدأ قبل بداية الاختبارات النهائية, إن الأمور تسير على أكمل وجه ومطمئنة “.
وأضاف:” حققت المنطقة مراكز متقدمة في إغلاق النتائج وفي زمن قياسي وقد كانت المنطقة الأولى في المناطق التي استطاعت قفل نتائج المرحلة الابتدائية وحصلت على المركز الأول في المرحلة المتوسطة وحصلت على نسبة 100% في المرحلة الثانوية في نفس يوم نهاية الاختبارات”.
إلى ذلك اكد الدكتور البلادي أن الإدارة العامة بالمنطقة تبوأت مراكز متقدمة في نسبة الانجاز للمراحل الثلاث, وأن اللجنة المركزية للاختبارات بلغت انجاز 100% من عملها للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في وقت قياسي وأن نتائج المرحلة الثانوية جاهزة لطبع الإشعارات والوثائق وفق آلية محددة من قبل وزارة التربية والتعليم كما أشاد بتعاون الإدارات مع اللجنة .
يذكر أن اجمالي عدد المدارس المتوسطة والثانوية بنين وبنات بمنطقة المدينة المنورة يبلغ أكثر من (614) مدرسة فيما يبلغ عدد طلاب وطالبات مدارس البنين والبنات للمرحلتين المتوسطة والثانوية بمنطقة المدينة المنورة أكثر من (132) ألف طالب وطالبة. وأشار إلى أن عدد العاملين في الكنترول (96) عضواً وعدد اللجان خمس لجان مابين دعم فني وتدقيق ويشمل ذلك البنين والبنات مثمناً في الوقت نفسه جهود لجان التدقيق للبنات برئاسة الأستاذة عفراء القرشي مديرة الاختبارات والقبول للبنات وجميع فرق العمل من مشرفات ومعلمات.





استمرار التقديم حتى السادس من شعبان
26 ألف طالب وطالبة أكملوا إدخال بيانات ترشيحهم للالتحاق بجامعة طيبة

 
٢٠١٢/٦/٩ @ ١٠:٥٢ م
تواصل جامعة طيبة استقبال طلبات المتقدمين (طلاب وطالبات) للالتحاق بكليات وبرامج الجامعة للعام الجامعي المقبل (1434/1433هـ) عبر الموقع الإلكتروني للجامعة www.taibahu.edu.sa بالمدينة المنورة وفي فروعها بمحافظات ينبع, العلا, المهد, بدر, الحناكية, خيبر, وسوف تستمر عملية الترشيح حتى السادس من شهر شعبان المقبل.
وبين مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع بأن إجمالي عدد المتقدمين والمتقدمات الذين أكملوا إدخال بيانات ترشيحهم على الموقع الإلكتروني لجامعة طيبة حتى يوم أمس السبت بلغ 26,460 طالباً وطالبة, وفقاً لعدد استمارات الترشيح, منهم 12,580 طالباً, إضافة إلى 13,880 طالبة من خريجي وخريجات المرحلة الثانوية .
من جهته أوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز دوملو أن قبول الطالبات لهذا العام سيكون مختلفاً عن العام الماضي, حيث سيتم هذا العام احتساب النسبة الثلاثية (الموزونة) للطالبات المتقدمات بواقع 50% لنسبة الثانوية, و 25% لاختبار القدرات, و25% للاختبار التحصيلي وقد تم اعتماد هذه النسبة لكافة الطالبات المتقدمات للالتحاق بكليات الجامعة من خريجات الثانوية (العلمي والأدبي).
وأما بالنسبة للطلاب فسيتم احتساب النسبة الثلاثية لخريجي الثانوية (علمي) بواقع 50% لنسبة الشهادة الثانوية, و25% لاختبار القدرات, و25% للاختبار التحصيلي, فيما ستكون النسبة الموزونة الثنائية (الأدبي) بواقع 60% لشهادة الثانوية, و40% لاختبار القدرات وذلك للطلاب فقط
وأوضح عميد القبول والتسجيل أن الترشيح سيستمر حتى السادس من شهر شعبان المقبل ولنهاية الساعة (الخامسة مساءً) عبر الموقع الإلكتروني للجامعة, ويتم إحاطة المرشحين (عبر رسائل الجوال) بموعد تسليم مستنداتهم, مضيفاً أنه بإمكان المتقدمين زيارة موقع الجامعة للاطلاع على مزيد من التفاصيل وللتعرف على شروط وآليات القبول والمواعيد الهامة .
وأكد عميد القبول والتسجيل أن تسليم مستندات المتقدمين والمتقدمات هذا العام سيتم عن طريق البريد السعودي (خدمة جامعي) التي تهدف إلى التسهيل على كافة المتقدمين والمتقدمات تسليم أوراقهم ومستنداتهم توفيراً للجهد والوقت للطلاب والطالبات وتسهيلاً لمتابعة تسليم مستنداتهم آلياً, كما تساهم الخدمة التي تطبقها جامعة طيبة لأول مرة في تنظيم عملية القبول بما يضمن سهولة إجراءات القبول, وتخصيص مواعيد محددة لكافة المتقدمات والمتقدمين لتسليم مستنداتهم طبقاً للنسب الموزونة في مختلف التخصصات, داعياً كافة الطلاب والطالبات المقدمين إلى ضرورة مراعاة الدقة في تسجيل بياناتهم الخاصة (رقم الهوية, رقم الجوال, البريد الإلكتروني) حتى تتمكن عمادة القبول والتسجيل من التواصل مع المتقدمين في مراحل التسجيل التالية لعملية القبول.
يذكر أن خطة القبول التي أعلنتها جامعة طيبة للعام الجامعي المقبل تتضمن قبول أكثر من 21 ألف طالب وطالبة في مختلف البرامج التي تقدمها الجامعة في الانتظام والانتساب والدبلومات والتعليم الموازي وذلك في 29 كلية بالجامعة في المدينة المنورة وكافة فروع الجامعة في المحافظات.






غرفة المدينة: أكدت ارتفاع سعر الدجاج وزيوت الطعام

السوق المحلية لا تعترف بانخفاض الأسعار عالمياً

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
كشف تقرير رسمي أعدته غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة ارتفاع أسعار الدجاج الوطني المبرد بنسبة 6.5 في المائة وزيوت الطعام بنسبة 5.3 في المائة والحليب المجفف بنسبة واحد في المائة بنهاية الربع الهجري الثاني وقبل حلول شهر رمضان المبارك بشهرين فقط.
وأوضح التقرير بأن ارتفاع أسعار الدجاج جاء نتيجة وصول متوسط سعر الكيلو من الدجاج المبرد إلى 12.87 ريال، وكذلك الحال بالنسبة للدجاج المستورد المجمد إذ بلغ متوسط سعر الكيلو لهذا الشهر 10.88 ريال، محققا زيادة إضافية عن آخر قيمة جرى تسجيلها عليه.
أما بالنسبة لارتفاع زيت الطعام فجاء بسبب وصول متوسط سعر اللتر إلى 11.18 ريال بزيادة قدرها 5.3 في المائة عن السعر المسجل خلال الفترة نفسها من الشهر الماضي، وشهد الحليب المجفف ارتفاعا مماثلا وصل فيه سعر الكيلو جرام الواحد إلى 34 ريالا لجميع أنواعه، وعلى العكس انخفض سعر لتر الحليب السائل المركز بنسبة 0.03 في المائة عن الشهر السابق بلغ بها 14.16 ريال. 
وفي مقابل ذلك أشار التقرير إلى انخفاض في أسعار اللحوم المستوردة بنسبة 1.1 في المائة، والأرز بنسبة 0.13 في المائة، ليبلغ متوسط سعر كيلو الأرز منه 5.53 ريال، والسكر 3.73 ريال بعد انخفاضه بنسبة 0.13 في المائة، بالإضافة إلى الحليب السائل المركز والذي انخفض سعره بنسبة 0.03 في المائة، واستقرار أسعار الدقيق واللحوم الطازجة.
وأجرى التقرير مقارنة بين أسعار السكر في المملكة مع الأسعار العالمية فنجم عن ذلك انخفاض أسعار السكر العالمية لشهر أبريل 2012م بنسبة 5 في المائة عن مستوياتها في شهر مارس، بسبب توقع دخول إمدادات السكر الجديدة من البرازيل، التي تمثل أكبر منتج للسكر في العالم، إلى جانب توفر كميات أكبر من السكر من الهند والاتحاد الأوروبي وتايلند، التي أسهمت في إبقاء الأسعار أقل من مستوياتها المرتفعة في الموسم الماضي. 
وحول ما يتعلق باللحوم الطازجة والمجمدة فإن أسعار اللحم المذبوح المحلي (النعيمي) بقيت مستقرة نسبيا، وصل خلالها متوسط سعر الكيلو إلى 48 ريالا، أما اللحوم المجمدة المستوردة من استراليا فقد انخفضت بنسبة 1.1 في المائة، فيما بلغ متوسط سعر الدقيق الأبيض 0.98 ريال للكيلو.






نادي المدينة المنورة الأدبي يضع خطة عمله للمرحلة المقبلة
طيبة اليوم - عبد الله القاضي - المدينة المنورة :
عقدت الجمعيةالعمومية بنادي المدينة المنورة الأدبي اجتماعها الثالث في صالة المحاضرات بالنادي وذلك بحضور 23 عضوا من أعضاء الجمعية العمومية البالغ عددهم 88عضوا، حيث اكتمل النصاب القانوني وفق للمادة 20 من لائحة الأندية الأدبية.
وبدأت الجمعيةأعمالها في تمام الساعة الثامنة والنصف وفقا للمادة 19 وذلك بعرض جدول الأعمال المعد للتصويت عليه من قبل أعضاء الجمعية. وتضمن البرنامج الذي عرض له رئيس نادي المدينة الأدبي الدكتور عبدالله عبدالرحيم عسيلان بحضور ممثل وزارة الثقافة والإعلام طلال عواض السلمي إقرار خطة برامج الأنشطة الثقافية للعام2012م، والمصادقة كذلك على مشروع الميزانية للعام الحالي2012 وتعيين المحاسب القانوني، كما عرض الدكتور عسيلان ما تم تنفيذه من فعاليات وأنشطة خلال الفترة الماضية، وكذلك أهم قرارات مجلس الإدارة خلال المرحلة الماضية.
ومن ابرز القرارات التي تم اتخاذها في نهاية الاجتماع عند الساعة الـ9.15 دقيقة الموافقة على إقرارخطة برامج الأنشطة الثقافة للنادي للعام 1433/2012م بنسبة تصويت (82%) والمصادقةعلى مشروع الميزانية للعام المالي الحالي 2012م بنسبة تصويت(86%) وكذلك الموافقة على تعيين مراجع الحسابات القانوني للنادي(حمزة البكري محاسبون قانونيون) بنسبةتصويت(95%). 
وأكد رئيس نادي المدينة الأدبي الدكتور عبدالله عبدالرحيم عسيلان على أن النادي يسعد ويتألق كثيرافي تلقي جميع المقترحات من أعضاء الجمعية العمومية، وكذلك المثقفين والمهتمين بالمدينة مشيرا إلى أن أبوابه مشرعة للجميع، كما أن النادي وضع على موقعه الجديد كذلك نافذة لتلقي مقترحات المثقفين فيما يخص فعاليات النادي وجميع برامجه الثقافية.





خوش حال مديراً لمكتب مدير جامعة طيبة‎
186446.jpg
المدينة المنورة – الشرق
أصدر مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، قراراً بتعيين خليل بن إبراهيم خوش حال، مديراً لمكتب مدير الجامعة لمدة عام من تاريخه، نظير تميزه في عمله الإداري.
ويأتي قرار مدير الجامعة عقب حصول خوش حال، نظير جهوده الإدارية المتميزة، وحصوله على الماجستير من جامعة مانشستر ببريطانيا كما حقق عديدا من الإنجازات لجوالة جامعة طيبة بالإضافة إلى أعماله الإدارية التي قدمها خلال الفترة الماضية.



إعفاء مدير “التأهيل الشامل” بالمدينة وحرمانه من البدل النقدي بعد وفاة “المعاق” 
اليوسف: استبعاد عدد من العمال والتحفظ عليهم لحين صدور التقرير الجنائي


 
حسام سليماني - المدينة -
السبت 09/06/2012

قررت وزارة الشؤون الاجتماعية إعفاء مدير مركز التاأيل الشامل في المدينة المنورة من منصبه وتكليف مدير جديد للمركز ومجازاة المدير السابق بحرمانه من البدل النقدي البالغ 35 % وذلك على خلفية وفاة معاق داخل المركز بسبب الإهمال.
وقال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية د.عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف إنه تم تطبيق العقوبات النظامية ومنها الحسم من الراتب الشهري لاثنين من المراقبين أحدهما 20 يومًا والآخر 15 يومًا نتيجة الإهمال، واستبعاد عمال العناية الشخصية وممرض المؤسسة ومشرفي الفترة التي حدث فيها خروج المعاق من المركز وكذلك حارس البوابة الخلفية وسائق الصهريج من العمل وعدم تمكينهم من العمل بأي فرع إيوائي آخر، وكذلك التحفظ عليهم لدى الجهات المختصة لحين صدور التقرير الجنائي بشأن الحادثة.
وأشار إلى أنه تم تطبيق العقوبات بحق المؤسسة القائمة بأعمال العناية الشخصية والنظافة والصيانة نتيجة القصور في الأداء بغرامة 300 ألف ريال.
وأضاف أنه تم تشكيل لجنة برئاسته لتوفير كل احتياجات المركز من الأثاث والتجهيزات الطبية المطلوبة إضافة إلى تعميد مدير عام الشؤون الاجتماعية بالمدينة بتوفير كل ما يطرأ من احتياجات بشكل فوري وإعطائه سلفة مؤقتة للتأمين المطلوب بشكل عاجل جدًا.
وأكد أنه تم دعم المركز بالكوادر البشرية التي تتناسب مع حاجة العمل على النحو التالي:
- زيادة أعداد الأطباء بالمركز من خلال نقل وتكليف الأطباء من الفروع الأخرى ليصبح إجمالي عدد الأطباء بالمركز 4 أطباء و4 طبيبات إضافة إلى تكليف عدد من العاملين بفروع الوزارة الآخرى بالمدينة للعمل في مركز التاأيل الشامل ليصبح عدد المراقبين المكلفين 15.
- توفير 8 حراس أمن إضافيين للمركز ليتجاوز عدد الحراس بالمركز 16 حارس أمن للتناوب على مدار الساعة.
- تواجد التخصصات الصحية كالتمريض والعلاج الطبيعي ورعاية الفم والأسنان وعمال العناية الشخصية والكوادر المساندة وغيرهم ممن كانوا على رأس العمل بمركز التأهيل الشامل في تبوك حسب عقدهم حيث تم نقل عقد تبوك كاملاً لهم. 
يذكر أن قضية وفاة معاق التأهيل بعد خروجه من بوابة المركز في غفلة من حرّاسها والتى نشرت «المدينة تفاصيلها» كانت قد أحدثت ردود أفعال واسعة، واستنفرت الجهات المعنية وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد للوقوف ميدانيًا على أسباب الحادث وفتح ملف التحقيق.



حسام سليماني: المدينة
السبت 09/06/2012
علمت «المدينة» من مصادر مطلعة في الشؤون الاجتماعية تكليف إبراهيم الحليوة مديرا لمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة، والحليوة كان يشغل منصب مدير لجنة الحماية الاجتماعية ومن المقرر أن يباشر عمله اليوم( السبت)، بينما تم نقل مدير المركز السابق إلى إدارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة. و أوضحت المصادر أن أحد الموظفين المراقبين الذي نص بيان الوزارة على الحسم من راتبه كان قد حضر للمركز متأخرا في الساعة الخامسة ووقع حضوره في سجل الدوام بأنه حضر الساعة الثانية فتم كشف تلاعبه عن طريق كاميرات المراقبة الموجودة في المركز و على صعيد آخر تضمن بيان العقوبات الصادر من وزارة الشؤون الاجتماعية استبعاد حارس أمن البوابة الخلفية بينما لا يوجد حارس لهذه البوابة ضمن كشوفات الدوام لحراس المركز وسبق أن نشرت «المدينة» أن المركز يحتوي على 8 رجال أمن مقسمين على البوابات الثلاث في الفترات الثلاث أي أن هناك بوابة يوميا بدون حارس أمن في فترة من الفترات اليومية؛ نظرا لعدم كفاية عدد رجال الأمن بالمركز و صادفت هذه الفترة البوابة التي خرج منها المتوفى تركي من المركز حيث لم يكن هناك حارس أمن على البوابة ضمن كشوفات دوام المركز وجميع حراس الأمن على بوابات 
 أخرى مما يطرح التساؤل من هو حارس الأمن الذي نص البيان على استبعاده؟.




المقدم الردادي يتقلد رتبته الجديدة

عكاظ (المدينة المنورة)

قلد مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العقيد محمد الشنبري، مدير مرور محافظة الحناكية المقدم علي بن سالم الردادي، رتبته الجديدة، بعد صدور الأمر السامي الكريم بترقيته. وأعرب المقدم الردادي عن شكره واعتزازه بهذه الثقة الكريمة، مؤكدا أنها ستكون حافزا لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة الدين والوطن.


ترقية رئيس مركز الضبط الأمني بالفريش

 
عكاظ (المدينة المنورة)
قلد قائد القوات الخاصة لأمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة العميد سمير بن أحمد الأسدي، الرائد فهد بن فازع المطيري رئيس مركز الضبط الأمني بالفريش، رتبته الجديدة، بعد أن صدر الأمر السامي الكريم بترقيته. وقدم الرائد المطيري شكره للقيادة الرشيدة على هذه الثقة الغالية، معتبرا الترقية حافزا لتقديم المزيد من الجهد والعطاء في خدمة الوطن.. تهانينا



وصفه بـ» نيزك حجري» تفتت.. ولو كان» رجما» لأباد مدنا بأكملها
حسام سليماني- موسى الجهني: المدينة
السبت 09/06/2012

شاهد العشرات من سكان قرى شمال المدينة مساء أول أمس الخميس جرما فضائيا أضاء السماء تسبب في بعض الفزع ..وأبلغ عدد منهم الدفاع المدني عن الظاهرة و في اتصال لـ»المدينة» أوضح الدكتور خالد الزعاق عضو الإتحاد العربي للعلوم و الفلك ، الذي شاهد آواخر الظاهرة من بريدة أن ما شاهده الناس مساء أول أمس في شمال المملكة و عدد من الدول المجاورة مثل سوريا و الإمارات و إيران و دول أخرى، هو عبارة عن نيزك حجري و ليس صاروخا، مكذبا ما تداولته بعض المواقع على لسان علماء إسرائليين من أنه صاروخ.
ويعلل الزعاق أنه لو كان صاروخا لرصدته رادارات الدول التي ظهر فيها ، لافتا أن انفجار الصاروخ يكون على شكل ومضة ويتلاشى ودخانه لايرى إلا من مكان قريب، أما دخان النيازك فهو عبارة عن ضوء مستمر وهو انعكاسات ضوء البروج على فتاته فجميع المؤشرات تدل على أن الظاهرة التي حدثت نيزك من النوع الحجري و ليس نيزكا معدنيا، والفارق بينهما يتم عن طريق المشاهدة والمشاهدة تنحصر في الشعاع والدخان فإذ كان اللهب على خط مستقيم ومتلون ودخانه قليل فهذا نيزك معدني وإذا كان اللهب خاطفاً وبقي دخانه عالقاً فهذا نيزك حجري فالشهاب أو النيزك هو شريط أو خط ضوئي متوهج وخاطف يشاهده الراصد في سماء الليل نتيجة لدخول جرم صغير أو قطعة غبار إلى الغلاف الجوي الأرضي فمن خلال الاحتكاك المتولد من السرعة الخاطفة يتكون ذلك الخط الضوئي ليبقى أثره بضع ثوان وتقدر سرعة الشهاب بنحو 40 كيلو مترافي الثانية الواحدة وقد تلج المذنبات منطقة الخطر لجسم كبير مثل الشمس أو المشتري فتتمزق وتكون أشلائها في مدارات حول الشمس وتسمى هذه الأشلاء بالنيازك وبما أن الأرض تدور حول الشمس فتقترب من هذه الأجسام فتأسرها جاذبية الأرض وتدخل بغلافها الجوي وتلتهب وترى مشتعلة وتعرف بالعرض النيزكي وأغلب النيازك يكون حجمه بقدر حبة الحمص إلا أنها تتلاشى عن أخرها قبل وصولها إلى الأرض مخلفة وراءها رمادا لامعا وفي حالات نادرة جدا تكون أحجام النيازك أكبرمن أن تتلاشى فتصيب وجه الأرض وتعرف حينئذ بالرجم
وقال: آخر رجم عرفته البشرية ما حدث في سيبيريا سنة 1908م فقد سقط نيزك كبير أحدث ريحا عاتية اقتلعت الأشجار في مساحة تزيد عن 100 ميل مربع وما حدث مساء الخميس يعتبر حدثا هاما وله أهميته الفلكية ولذلك ستتجه إليه أنظار علماء الفلك بالتحليل والتمحيص من جميع علماء الأرض. و عن أثر هذا النيزك يقول الزعاق: لو سقط هذا النيزك على الأرض لأهلك مدنا بأكملها لكنه تناثر إلى قطع صغيرة وأغلبه أصبح هباءً.



سيارة الكشف الطبي في مركز النصر

 مها البدراني (المدينة المنورة)
    
جابت سيارة الكشف المبكر عن سرطان الثدي أطراف المدينة المنورة والمراكز الصحية فيها.
وكان البدء في مركز الحرة الشرقية، قباء، الخالدية والعوالي، وتحط رحالها اليوم في مركز النصر إلى أن تواصل حملتها في شهر شعبان متابعة تنقلها بين مراكز المدينة المنورة الصحية.
وسوف يقدم الفريق الطبي محاضرات توعوية توضح أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وكيفية الفحص الذاتي، وعن أنواع السرطانات، وهشاشة العظام وغيرها.
ويتم الكشف على السيدات عن طريق جهاز الماموجرام الرقمي داخل السيارة بخصوصية كاملة. 




 حملة حقوقية لمناهضة العنف ضد الأطفال
 
  مها البدراني (المدينة المنورة)
    
 يطلق مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمدينة المنورة، حملة توعوية بمناسبة اليوم العالمي لضحايا العنف من الأطفال الذي يوافق 4 يونيو من كل عام.
 وأوضحت المشرفة على المكتب شرف القرافي أن المكتب، وتحقيقا لرسالة الجمعية وأهدافها وإدراكا بأن الأطفال هم الضحايا الصامتون للعنف، وأن حمايتهم مسؤولية دينية وإنسانية وأخلاقية وقانونية، يطلق حملة توعوية بحقوقهم تتمثل في بث رسائل توعية للمجتمع للحد من العنف ضد الأطفال والدفاع عن حقوقهم وأيضا ترسيخ قيم العطف والرأفة بالأطفال لحياة هادئة مطمئنة. وقالت: «الحملة تمثل دعوة لجميع مؤسسات المجتمع حكومية ومدنية وتعليمية وأكاديمية وإعلامية لتحمل المسؤولية بصورة جادة وتضامنية من أجل التصدي للعنف ضد الأطفال»، وأضافت «الحملة ستنفذ عبر الشاشات المرئية في الشوارع الرئيسية، إضافة إلى وضع أركان في المراكز التجارية تقوم بتوزيع إصدارات الجمعية التي تنبذ العنف ضد الأطفال مثل: الدليل الإرشادي لحملة غصون الرحمة، ومجلة الأطفال (إعرف حقوقك) و(ميثاق الطفل في الإسلام).
 وبينت القرافي أن مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المدينة المنورة وزع منتصف شهر جمادى الآخرة الماضي أكثر من عشرة آلاف نسخة من إصدارات الجمعية.



حركة نقل مديري ووكلاء مدارس مهد الذهب



ياسر المطيري (مهد الذهب)
اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة المهد الحركة الداخلية للقائمين بعمل مديري المدارس ووكلائها بإدارة التربية والتعليم بالمحافظة للعام الدراسي1433/ 1434هـ، والبالغ عددهم 70 معلما. الأسماء على موقع «عكـاظ» الالكتروني.




1492 صفقة عقارية في 4 مدن بمليارين ونصف في أسبوع
 
عثمان الشيخي - جدة
السبت 09/06/2012
أدرجت وزارة العدل ولأول مرة مؤشرالسوق العقاري في مكة المكرمة في موقعهاحيث سجلت العاصمة المقدسه 173 صفقة ما بين تجارية وسكنية بقيمة إجمالية تجاوزت 300 مليون و114 ألفًا و87 ريالاً وانتعاش حركة التسوق وخاصة فيما يتعلق بالصفقات السكنية مثل الأراضي والوحدات السكنية والشقق والعمائر والفلل حيث بلغ عدد الصفقات السكنية 151 صفقة بلغت قيمتها 240 مليوناً و72 ألفًا و500 ريال مقابل 22 صفقة تجارية بـ 60 مليونًا وواحد وأربعين ألف ريال.وبحسب متابعين للسوق العقاري فإن المرحلة المقبلة ستشهد ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الصفقات العقارية في السوق العاصمي في ظل مشروعات التوسعة القائمة والتوجه لإزالة المزيد من العقارات المقرر نزعها لصالح تلك المشروعات. أما في العاصمة الرياض فقد سجل المؤشر العقاري خلال الأسبوع الماضي 642 صفقة تجارية وسكنية بقيمة إجمالية بلغت ملياراً و456 مليونًا و642 ألفًا و912 ريالاً منها 146 صفقة تجارية بمبلغ 632 مليونًا و384 ألفًا و867 ريالاً و496 صفقة سكنية بقيمة إجمالية تجاوزت 824 مليونًا و240 ألف ريال. 
وفي المدينة المنورة رصد المؤشرالعقاري لوزارة العدل خلال تلك الفترة 399 صفقة تجارية وسكنية بقيمة إجمالية بلغت 283 مليونًا و358 ألفًا و503 ريالات منها 73 صفقة تجارية بـ 87 مليونًا و117 ألفًا و557ريالاً مقابل 326 صفقة سكنية بقيمة 196 مليونًا و240 ألفًا و946 ريالاً. وفي مدينة الدمام سجل المؤشر العقاري العام 278 صفقة عقارية بقيمة إجمالية بلغت 388 مليونًا و196 ألفًا و234 ريالاً منها 205 مليونًا و871 ألف ريال قيمة الصفقات تجارية و182 مليونًا و324 ألفًا و400 ريال للصفقات السكنية.


أسواق المدينة تتأهب لاستقبال موسم التمور

    
تتأهب أسواق التمور في المدينة المنورة خلال الأيام المقبلة لاستقبال موسم الإنتاج للعام 1433هـ من مزارع طيبة الطيبة، التي يعد موسم إنتاجها من أول مواسم الإنتاج على مستوى مناطق المملكة.

وأوضح عضو مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية رئيس اللجنة الزراعية في غرفة المدينة المنورة حامد بن عيسى الفريدي أن علامات النضوج بدأت تتضح على ثمار النخيل، وبدأت تزهو ألوانها بشكل ملاحظ، متوقعا نزول الرطب للأسواق خلال الأيام العشرة المقبلة، مفيدا أن رطب نخيل المدينة المنورة هو الأول بالنزول للأسواق على مستوى مناطق المملكة.

وبين أن أسواق التمور ستستقبل رطب «الربيعة» و«لونة مساعد»، وسيكونان من الأنواع الأولى نزولا إلى الأسواق، مشيرا إلى أن الأسعار الأولية للصندوق الواحد منها ستكون مرتفعة بالبداية وستتراوح مابين 40 إلى60 ريالا، لتبدأ بعدها بالنزول التدريجي كلما ازداد إنتاج المزارع من الرطب وزادت الكميات المعروضة منه بالأسواق.
وأشار إلى أن رطب وادي الصفراء القريب من محافظة بدر نزل فعليا إلى السوق وهو معروض الآن بكميات متفاوتة، نظرا لنضوجه المبكر بسبب موقع المزارع بالوادي المحاط بالجبال التي تمتص حرارة الشمس وتسهم بارتفاع درجات الحرارة ما يؤدي إلى سرعة نضوج الرطب.
ولفت إلى استمرار موسم إنتاج الرطب بالمدينة المنورة حتى أواخر شهر رمضان المقبل، شريطة عدم ارتفاع درجات الحرارة التي تتسبب بسرعة نضوج الرطب واستوائه مما يسهم في التعجيل بانتهاء موسم الرطب مبكرا قبل موعده. 







الأنصاري: بيع النعناع أكسبني خبرات ومهارات حياتية كثيرة 
 سامي المغامسي (المدينة المنورة)

الانصاري بجانب بسطته
إن المشاريع الصغيره تعتبر من اهم ركائز الاقتصاد الحر ولما لها من دور فعال بدفع عجلة التنمية في المجتمع وتطوره،وكذلك تشجيع ثقافة التجارة الحرة بفتح أفاق رحبة في مجال التوسع الاقتصادي لأي مجتمع ،وعندما يكون لديك فكرة ترغب بتطويرها من خلال قدراتك وإبداعاتك, من خلال عمل تريد أن تكسبه وعندما تتطلع الى المستقبل لان يكون لك استقلالية مادية واستثمار، هدفك بالابتكار والتخطيط ومواجهة الصعوبات والصبر على الشدائد، ثق بأنك سوف تنجح في ذلك. تلك هي قصة كفاح محمود الأنصاري والنعناع والجمس فهيا بنا إلى تفاصيل الموضوع.
  في البداية تحدث الأنصاري عن مجيئه إلى الدمام و يقول: جئت من المدينة المنورة  إلى الدمام لبيع نعناع المدينة والدوش والحبق والشاي الأخضر الطبيعي، والذي يعد من أجود المنتجات الطبيعية ،ولذلك يجد قبوله عند الناس و على سيارتي الجمس بجوار محطات وقود السيارات وعند المساجد ومناطق التجمع السكاني ابيع منتجاتي, بعد أن كانت لي بسطة نعناع في المدينه. ولماذ جئت؟  يقول :» في البداية هي مغامرة ولقلّة دخل المنتجات وتوفرها ورخص بيعها هناك بريال وريالين.فقررت إيصال المنتجات إلى الدمام وبيعها هنا. 
وأجاب على سؤال :تعاقدت مع مزارع في ابيار والخليل كل هذه الاماكن خارج المدينه المنوره تزودنا بالمنتجات لان أجود الأنواع في تلك المزارع نظرا لخصوبة أراضيها, ثم يتم شحن المنتجات إلى الدمام  بالطيران .
هل استفدت ؟الحمد لله ماشي الحال سوق العمل واسع والأفكار كثيرة, تستطيع أن تترزّق من أي فكرة ممكن تطبقها لكن ما في احد يتجرأ, والكل ينتظر الحاجة بدون مقابل وهو جالس في بيته وهذا مستحيل لازم الانسان يتعب.  وقول الأنصاري: «أطمح في إنشاء اكشاك خاصة بي لبيع نعناع المدينة وأتوسع في بيعه, و لكن جشع رجال الاعمال وأصحاب المحطات اكثر شيء يواجهنا بغلاء الاسعار  وأشار «البلدية عرضت علينا مواقع للإيجار في منطقة الكورنيش بالدمام ولكن هي مواقع بعيدة .



طه: مشروع حيوي والأحمال الزائدة سبب الانقطاعات
«الكهرباء» تطرد سكان «الماشي» إلى المدينة

خالد الجابري (المدينة المنورة)

عاش سكان أبيار الماشي التي تبعد عن المدينة المنورة ثلاثين كلم ساعات صعبة بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن قريتهم أكثر من 12 ساعة بدأت صباحا واستمرت حتى المساء. وأوضح السكان أن غالبيتهم لجأوا إلى أقاربهم في المدينة هربا من لهيب الحرارة المرتفعة، والبعض منهم بقي مجاورا وهو من لا يستطيع الانتقال بسبب ظروفه الصحية، أو لعدم وجود أقارب له في المدينة. 
وقال سعيد الحربي وفرج العوفي وجابر الحربي، إن جميع الإدارات ومستوصف القرية والمحلات التجارية تعطلت خدماتها بسبب انقطاع التيار الكهربائي الذي امتد من الصباح وحتى المساء، وسط عدم الاكتراث ببلاغات المواطنين لشركة الكهرباء.
مدير شركة كهرباء منطقة المدينة المنورة المهندس جمال طه، أوضح أن سبب الانقطاع الكهربائي أعمال مبرمجة ضمن أعمال مسار مشروع قطار الحرمين، وإن الانقطاع استمر لنصف ساعة فقط لمناقلة الأحمال للمغذي البديل، وفي الساعة الثالثة ظهرا حدث انقطاع بسبب زيادة الأحمال على المغذي البديل استمر حتى الساعه السادسة مساء، وتم إبلاغ المشتركين عن طريق مركز البلاغات.
وأضاف طه، أن مركز البلاغات يعمل على مدار الساعة لاستقبال بلاغات المشتركين والرد عليها، وأنه لا يمكن تجاهلها. 





حذَّر من أصدقاء السوء والطيش.. وطالب أولياء الأمور بالحيطة
إمام المسجد النبوي: الفتاة الواعية لا تُسلِّم نفسها للفضيحة والعار
إمام المسجد النبوي: الفتاة الواعية لا تُسلِّم نفسها للفضيحة والعار

واس – المدينة المنورة:
 أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة الشيخ صلاح البدير أولياء الأمور بأن يأخذوا مزيداً من التحفظ والرعاية والعناية والحزم والحذر، ويحفظوا أولادهم من أهل الفحش والطيش والسوء والفجور، وحفظ بناتهم من الأعين الشرهة والنظرات الوقحة, مطالباً بالحرص على الاستفادة من الإجازات واستثمار وقت الفراغ بالمفيد النافع 
وقال في خطبة الجمعة اليوم: "على الفتاة المسلمة ألا تخضع بقولها أو ترقق في لفظها أو تتكسر في كلامها ومشيتها حتى لا يُطمع فيها, والفتاة الواعية لا تسلم نفسها للفضيحة والعار, والفتى الحازم لا يخالط من فسد من الصبيان ولا يجالس من انحرف من الشباب والفتيان، ومن استرسل في صحبة الفسقة سقط في هوة الردى, وكم تورط من فتى وفتاة في شراك أهل الفواحش والرذيلة ومروجي المخدرات، بسبب الإهمال وقلة التيقظ والتحفظ.
  
وأضاف أن الحذر والاحتراز وأخذ الحيطة قبل وقوع المكروه واجتناب التهاون صريح الفطرة ودليل الفطنة, ومن غلب عليه الحذر واستعمل الحزم وتيقظ وتحفظ سلم وأمن، ولا أمان مع الإهمال ولا سلامة مع الاسترسال.
وأوضح أن "من الشباب والفتيات من يطيش لحظة الفراغ ويستبد به الفرح بالإجازة، فيقتحم كل مكان ويضرب كل طريق, يغريه كل من يلاقيه ويستهويه كل من يواليه". وقال: "إن العدو يلتمس الغرة ويلمح الغفلة ويرصد ويلاحظ ليفترس طعمته, وأكثر الفتيان والفتيات صغاراً أغراراً".
ونبه البدير إلى أن ترك الحذر وضعف الحزم يوقع الشباب والفتيات في الخطر، قائلاً "كم من العوائد القبيحة التي سرت وفشت بين الفتيان والفتيات بسبب المخالطة والمجالسة والمجانسة".





فساد أجواء المعاقين (2 – 2)

صالح الحمادي
عرضت رؤوس أقلام من رسالتين تلقيتهما من قارئين، واليوم وفي نفس السياق أحب أن أوضح للقارئين أنني لم أتجاهل شأن «المعاقين» نهائياً وقد تحدثت في مناسبتين هامتين عن هذا الوضع وكتبت عنهما من قبل وهذا غيض من فيض.شاركت في ندوة بمدينة تبوك ثم ندوة مماثلة في المدينة المنورة وقدمت ورقتي عمل وهذا لا يهم، الذي يهم أنني من خلال المناسبتين اكتشفت أن الدولة قدَّمت للمعاقين سبع عشرة لائحة لا ينفّذ منها شيء وبالتالي الدولة تسابق الزمن وأدوات التنفيذ تعيق هذه الخطوات!وأزيدكم من الشعر بيتاً: صرَّح رئيس هيئة مكافحة الفساد محمد الشريف بصحيفتي الحياة والشرق الأوسط أن من اختصاصات هيئة مكافحة الفساد متابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات المتعلّقة بالشأن العام ومصالح المواطنين، وأرسل له معاق خطاباً عندي نصه يناشد الشريف بالتحقيق في أسباب عدم تطبيق نظام رعاية المعاقين الصادر بموجب مرسوم ملكي والقاضي بالموافقة على قرار مجلس الوزراء الخاص بإقرار النظام تتويجاً لكافة الجهود الرائدة في مجال رعاية المعاقين وتأهيلهم. وتقدّم عدد من المعاقين بطلب لمجلس الشورى ووعدهم المجلس برفع توصية بإنشاء هيئة مستقلة للمعاقين.هل تصدقون أنه تم اعتماد مجلس أعلى للمعاقين قبل 12 سنة ولم يبدأ عمله بعد؟ يعني اللوائح والتوصيات والمجلس مجرد حبر على ورق -أبشر بولد لكن مات!أما التعنيف الذي يلقاه المعاق والتجاهل من قبل بعض شركاتنا وبعض قطاعاتنا الحكومية والظلم ممن يعنيهم شأن المعاقين فحدث ولا حرج، «كثر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس»، ومازلنا ننتظر إنصاف المعاقين!




 
بخيت العرفي- العيص
السبت 09/06/2012
تحتفظ شرطة محافظة العيص على شاب عشريني يعتقد أنه متورط في قتل الشاب المذكور و ألقت القبض عليه شرطة المربع بعد ورود بلاغ لأحد المارة يفيد بأن شخصا يمشي على قدميه في منطقة جبلية بالقرب من موقع الجريمة ويظهر عليه التعب والعطش .وتوجهت على الفور فرقة من شرطة المربع برئاسة مدير مخفر شرطة المربع رقيب أول / محمد مساعد العرفي وعثرت عليه وتم أخذه إلى مركز الشرطة وتم تحويلة إلى شرطة العيص ويشتبه به بنسبة كبيرة . يذكر أن المشتبه به صديق ملازم للقتيل .
مصدر خاص بـ»المدينة» أفاد أن المشتبه به قد صدق اعترافه شرعا بالتهمة الموجهة له بقتل الشاب ليلة أمس الأول في محكمة العيص .. 
النقيب فارس العتيبي وقف مع مدير شرطة العيض في موقع الجريمة لمعاينة الموقع وتطبيق كيفية حدوث الجريمة وعاد مرة أخرى عصرأمس الجمعة لإعادة تطبيقها .
و قال المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام :
أنه في تمام الساعة العاشرة من ليل الأربعاء الماضي ورد بلاغ للجهات الأمنية بشرطة سليلة جهينة وشرطة المربع يفيد بوجود شخص مصاب بطلق ناري على الطريق المؤدي للمدينة المنورة بالقرب من قرية البويرات وبالإنتقال للموقع من قبل الجهات الأمنية وجد بالفعل شخص يبلغ من العمر 18 سنة ملقى بالقرب من باب السائق مقتولا بسلاح ناري بطلقة واحدة في الصدر ، وبكامل ملابسه وهيئته التي توفي عليها .
ولازالت التحقيقات مستمرة لمعرفة الجاني وملابسات الحادث .



عوالق وأتربة تحجب الرؤية بشرق المملكة وغربها

إمكانية تكوّن خلايا ركامية رعدية وبقاء الطقس حارا إلى شديد الحرارة على معظم المناطق

السبت 19 رجب 1433هـ - 09 يونيو 2012م


العربية.نت
أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الرؤية تستمر غير جيدة، السبت، بسبب الأتربة المثارة على شرق المملكة وعلى أجزاء من وسطها تمتد حتى منطقة نجران، فيما تؤثر العوالق الترابية على غرب المملكة وعلى جنوبها الغربي وتشمل مناطق المدينة المنورة ومكة المكرمة وجازان بما في ذلك طريق الساحل.
وورد في تقرير الرئاسة اليومي عن حالة الطقس المتوقعة أن السماء تكون غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية، مع فرصة لتكون خلايا ركامية رعدية في فترة الظهيرة ويبقى الطقس حارا إلى شديد الحرارة على معظم المناطق عدا المصايف حيث يكون الطقس فيها معتدلاً خلال النهار، يميل إلى البرودة ليلاً.
وتكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ـ وفقا للتقرير ـ شمالية غربية بسرعة 15 – 42 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالـة البحر خفيف الى متوسط الموج.
كما تكون الحركة على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 42 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالـة البحر متوسط الموج.



هيئة كبار العلماء تبت في موضوع بناء مدينة بـ"منى"

المشروع سينفذ على سفوح جبال منى في الجهة الشمالية وسيساهم في مضاعفة سعة منى لتصبح ثلاثة ملايين

السبت 19 رجب 1433هـ - 09 يونيو 2012م


العربية.نت
تحسم هيئة كبار العلماء في اجتماعها الدوري المقبل في الطائف الجدل حول قضية بناء مدينة جديدة في منى تتسع لمليون ونصف المليون حاج. وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية تقدمت بدراستين للهيئة لاختيار أحدهما واعتماده وبدء تنفيذه. 
وتمثل المشروع الأول في بناء عمارات على سفوح الجبال، بينما تمثل الآخر في إنشاء خيام متعددة الأدوار، ورجح مصدر رفيع أن الخيار الثاني هو الأقرب للتنفيذ، لعدة عوامل؛ منها انخفاض التكلفة وسرعة إنشاء المشروع إضافة للنواحي الأمنية.
وأضاف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المشرف العام على المشروعات التطويرية للمشاعر حبيب زين العابدين لـ "الشرق" أن الوزارة عرضت المشروعين على هيئة كبار العلماء بعد حج العام الماضي مباشرة للبت في أحدهما لبدء التنفيذ فورا، مبينا أنه من المقرر أن يحسم الموضوع في اجتماع الهيئة الصيفي المقبل. 
وأوضح زين العابدين أن المشروع سينفذ على سفوح جبال منى في الجهة الشمالية، وسيساهم في مضاعفة سعة منى لتصبح ثلاثة ملايين. 
كما أشار إلى أن المشروع سيكون بمثابة مدينة متكاملة تشمل طرقاً للمشاة وأخرى للسيارات وقطاراً جديداً وكل الخدمات الواجب توافرها. وبيّن أن المشروع سينفذ على مراحل ويستغرق من ثلاث إلى خمس سنوات.
وأكد زين العابدين على أنه من المبكر تقدير تكلفة المشروع كونه ما زال في مراحله الأولى ولم يقر.
وقال إن شكل المشروع وعدد أدوار العمائر سيتعلق بالشكل الهندسي المقترح والتصميم الذي يلائم طبيعة مشعر منى ويستوعب أكبر قدر ممكن من حجاج بيت الله الحرام.
وأشار إلى أن الرأي استقر على أن يكون عدد أدوار الخيام دورين فقط، مبينا أنه سيتم اختيار شركات هندسية عالمية كبرى لتقديم التصميمات لاختيار الأنسب منها في حال إقرار أحد المشروعين من قبل هيئة كبار العلماء في المملكة، نافيا أن يتأثر شكل منى الحالي وجسر الجمرات بالمدينة الجديدة.
وذكر وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية أن الجهة المستثمرة في العمارات الست القائمة على سفوح جبال منى حالياً هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومصلحة التقاعد، مشيراً إلى أن المشروع الجديد في حال إقراره سيتم تقرير الجهة المستثمرة سواء أكانت صناديق الاستثمار أو مؤسسة التأمينات الاجتماعية أو غيرها.




   
رأس مالها 50 مليون ريال والقيمة الاسمية للسهم 10 ريالات     
وزير التجارة يوافق على تأسيس الشركة المتحدة للإستقدام



 وافق وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أمس السبت ، علــى تأسيس الشركة المتحدة للاستقدام "شركة مساهمة مقفلة" برأس مال يبلغ 50 مليون ريال مقسمة إلى 5 ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات، اكتتب المؤسسون في جميع أسهم الشركة التي تتخذ من مدينة الرياض مقراً لها.

وتتمثل أغراض الشركة في ممارسة نشاط التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للغير فيما يتعلق بالعمالة المنزلية، وستكون مدة الشركة 99 سنة ميلادية تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامـة غير العادية فيما لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
وتأتي موافقة وزارة التجارة والصناعة على تأسيس الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتعزيز النشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات، ورفع القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني في مواجهة التحديات والمنافسات الإقليمية والدولية.



آل الشيخ: المواطنون كانوا يشتكون تجاوزات رجال الهيئة والآن يتطاولون عليهم!


 

قال رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ إنه في الماضي كان المواطنون يشتكون تجاوزات بعض رجال الهيئة أما الآن فالعكس هو ما يحدث، حيث أصبح البعض يتطاول على منسوبي الهيئة في الميدان.

وأوضح أن ذلك يعكس ما بات يتحلى به رجال الهيئة من حكمة ورحمة وأناة وصبر، مؤكدا أن الشكاوى ضد رجال الهيئة أصبحت قليلة والأخطاء باتت نادرة.
وأشار إلى أنه سيعمل على الحد من مثل هذه التجاوزات إذا وقعت ولن يتركها تمر إذا ثبت التجاوز دون أن ينال المخطئ جزاءه من الجهات المختصة، موضحاً وفقا لموقع “الجزيرة أونلاين” أن إجمالي عدد موظفي الهيئة قليل مقارنة ببعض الجهات الأخرى كأمانة الرياض مثلا.
وأضاف: “عدد الوظائف الإجمالي في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفروعها يبلغ 7521 وظيفة ابتداء من المراسل وحتى الرئيس، منها 6736 وظيفة مشغولة الآن”، منوها إلى أنه بعد تسلمه العمل وضع شروطاً واضحة ومعايير دقيقة في المقابلات الشخصية للتأكد من سيرة الشخص المتقدم على الوظيفة للتأكد من أهليته وأنه من أصحاب الصحائف البيضاء.
وقال إن عدد منسوبي الهيئة في الميدان حاليا 4907 فقط، مما يعكس حجم الجهد والعمل الذي تقوم به الهيئات من أجل تطبيق هذه الشعيرة وخدمة المواطن.
وفيما يخص جهود الهيئة في حماية المجتمع وضبط الجرائم أكد أن الهيئة ضبطت خلال 5 أشهر 237 قضية ابتزاز احترافية خطرة و173 قضية دعارة و87 قضية سحر و92 قضية تصنيع خمور و89 قضية مخدرات إضافة إلى اكتشاف 26 مصنع خمور في جنوب الرياض وشرقها وجميعها عالجتها الهيئة بكل اقتدار.


دعت عموم المكلفين بدفعها في جميع المواقع المحدّدة لها
"المالية": غرة شعبان بدء خروج لجان خرص زكاة الحبوب والثمار

واس- الرياض:

أعلنت وزارة المالية أنه نظراً لقرب موعد بدء خروج لجان خرص زكاة الحبوب والثمار لمباشرة أعمالها في جميع مناطق المملكة والمحدد لها مطلع شهر شعبان المقبل، فإنها تدعو عموم المكلفين للمبادرة بدفع زكاتهم لتلك اللجان في جميع المواقع المحددة لها.
وجاء نص الإعلان كالتالي.
(خروج لجان خرص زكاة الحبوب والثمار)
قال الله تعالى (وَآَتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ).. الآية ، (سورة الأنعام)، آية 141، وقال تعالى (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا).. الآية، ( سورة التوبة ) آية 103.
واتباعاً لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - في بعثه أصحابه للأمصار لخرص الحبوب والثمار، واقتداءً بهدى خلفائه الراشدين - رضي الله عنهم -، فقد حرص ولاة الأمر في هذه البلاد - وفقهم الله - على تطبيق هذه الشعيرة سنوياً من خلال تشكيل لجان لخرص زكاة الحبوب والثمار في جميع المحافظات والمراكز.
ونظراً لقرب خروج هذه اللجان لمباشرة مهامها في بداية شهر شعبان لهذا العام 1433هـ ، وفي حدود نطاق عملها المحدد لها بحسب بدء صلاح الثمار في كل منطقة.
يسر وزارة المالية أن توضح ذلك لعموم المزارعين، وتأمل منهم التعاون مع لجان الخرص لإنجاح مهامها وفق ما تقضي به الشريعة الإسلامية السمحة، كما تأمل منهم إحاطة أقرب فرع أو مكتب لوزارة المالية حال عدم مرور اللجنة على مزارعهم أو وجود نقص في البيانات المدونة في وثيقة الخرص ليتسنى لها توجيه اللجنة باستيفاء المطلوب في حينه.



الخدمة المدنية توافق على ترقية (49) موظفاً حكومياً لمراتب عليا
الخدمة المدنية توافق على ترقية (49) موظفاً حكومياً لمراتب عليا

 
بلغ عدد الموظفين الذين أبلغت وزارة الخدمة المدنية الجهات الحكومية موافقتها على ترشيحهم للترقية للمراتب الوظيفية: الثالثة عشرة، الثانية عشرة، الحادية عشرة، (49) موظفاً  خلال الفترة 05 / 07 / 1433هـ وحتى 16 / 07 / 1433هـ.
 أسماء المرقين هم:
المرتبة الثالثة عشرة : (13) 

م
اسم المرشح
الوظيفة المرشح لها
جهتها
1
حمود بن عبدالله الدبيخي
مدير عام مكتب نائب الرئيس المساعد
رئاسة الحرس الوطني
2
خالد بن فهد الجبر
مدير الشؤون الإدارية والمالية
رئاسة الحرس الوطني
3
مفلح بن عبيد العتيبي
مستشار قانوني
رئاسة الحرس الوطني
4
أحمد بن عبدالرحمن القفاري
مدير عام شؤون الموظفين
رئاسة الحرس الوطني
5
منصور بن محمد القحطاني
كبير مهندسين مدنيين
رئاسة الحرس الوطني
6
عبدالله بن عبدالعزيز البدري
مستشار إداري
وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
7
غازي بن محمد نحاس
كبير مهندسين مدنيين
وزارة الشؤون البلدية والقروية
8
فهد بن عطية الله الحربي
مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة تبوك
الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 



«التربية» تستلم 419 مشروعا مدرسيا في النصف الأول من العام الجاري


 

كشفت وزارة التربية والتعليم، أنها استلمت 419 مبنى مدرسيا، بلغت إجمالي تكلفتها حوالي 2.7 مليار ريال، خلال الفترة من بداية العام المالي الجاري وحتى نهاية شهر جمادى الآخرة، فيما توزعت تلك المشاريع على عدد من مناطق البلاد.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي، أن عدداً من تلك المباني المدرسية بدأ باستقبال الطلاب والطالبات فيما ستستقبل الأخرى منسوبيها مع مستهل العام الدراسي القادم 1433-1434هـ.
وبين أن المباني المستلمة توزعت على مناطق ومحافظات المملكة كافة، حيث بمنطقة الرياض ومحافظاتها 75 مشروعاً فيما في مكة المكرمة 67 مشروعاً، وفي المدينة المنورة 23 مشروعاً، وفي القصيم تم استلام 37 مشروعاً تعليمياً، وفي الشرقية 34 مشروعاً، وفي منطقة عسير تم استلام 88 مشروعاً.
وفي منطقة حائل 20 مشروعاً، ونحو 10 مشاريع في منطقة تبوك، وبلغ عدد المشروعات المستلمة في الباحة 14 مشروعاً، وثمانية مشاريع في كل من منطقتي الجوف ومنطقة الحدود الشمالية، إضافة إلى 19 في منطقة جازان، وفي منطقة نجران تم استلام 16 مشروعاً.
وقال السبتي إن خطة الوزارة لمتابعة تنفيذ المشروعات وإنجازها حققت خلال المرحلة الماضية إنجاز 243 مشروعاً ضمن المدة المحددة، فيما تأخرت بعض المشروعات لأسباب فنية وجرى معالجتها وبلغ عددها 176 مشروعاً.




تحمّل الحكومة 40.3 مليار ريال

إحالة الاستراتيجية الصناعية للمجلس الاقتصادي الأعلى للبت بها لتكلفتها المرتفعة
مصنع لانتاج مواد بتروكيماوية في الجبيل الصناعية
٢٠١٢/٦/٩
الدمام ـ أحمد العبكي
علمت « الشرق» من مصادر مطلعة، أن وزارة التجارة والصناعة أحالت الإستراتيجية الوطنية الصناعية إلى المجلس الاقتصادي الأعلى للبت بها، بعد تحفظها على عدد كبير من بنود الإستراتيجية.
وقالت المصادر إن وزارة التجارة والصناعة تحفظت على تكلفة الإستراتيجية التي تحمل الدولة لتكاليف مرتفعة تقدر بـ 40.3 مليار ريال، إذ تهدف الوزارة إلى خفض تكاليفها بشكل كبير، إلى جانب خضوع الإستراتيجية إلى تعديلات جوهرية.
وبينت المصادر أن الاستراتيجية الوطنية الصناعية أعلن عنها في عام 2009، إبان تولي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني وزارة التجارة والصناعة، حيث عكف حينذاك فريق يضم كبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص، لصياغة بنود الاستراتيجية، وأشارت المصادر إلى أن الاستراتيجية تعطلت تماما بعد انتقال الوزير يماني للعمل في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة.
وأضافت المصادر أن وزارة التجارة والصناعة أبدت تحفظا كبيرا على تحمل الدولة تكليف تقدر بـ 40.3 مليار ريال، إلى جانب أن الاستراتيجية الصناعية تعتمد اعتمادا كبيرا على ( التجمعات الصناعية )، فيما تتبنى الوزارة حاليا دعم المدن الصناعية، وهو الأمر الذي يتعارض مع الإستراتيجية الحالية للوزارة.
وانتقد رئيس اللجنة الوطنية الصناعية المهندس سعد بن إبراهيم المعجل توقف العمل بالاستراتيجية الصناعية، مشيرا خلال حديثه لـ»الشرق» إلى أنه يمكن العمل بالاستراتيجية مع إمكانية التعديل على بعض البنود محل التحفظ.
وقال» توقف العمل بالإستراتيجية الصناعية هو كالمعتاد خطوة روتينية، إذ أشبعت دراسة وتحليل»، مضيفا « أن أبرز التحفظات على الاستراتيجية تكمن في تكلفتها المرتفعة، لكن كل شيء يقدر بثمن».
وأكد المعجل وهو أحد أفراد فريق صياغة الاستراتيجية، أن المبالغ المطلوبة لتنفيذ الاستراتيجية ستنعكس إلى إيرادات كبيرة ستؤدي إلى رفع إسهامات القطاع الصناعي في الناتج المحلي، مبينا أن الصناعة يعول عليها كثيرا، وهي الخيار الاستراتيجي لتنويع مصادر الدخل، كما أنها معنية بخلق فرص وظيفية هائلة للشباب السعودي.
وطالب المعجل بأهمية العمل على الاستراتيجية الوطنية التي تم وضعها، وعدم تعطيلها لأنها ترسم السياسات الصناعية التي يسير عليها القطاع الصناعي، مؤكدا أن هنالك ضررا كبيرا من تعطيل الاستراتيجية كاملة.
وأوضح أن القطاع الصناعي السعودي عملاق وله إسهامات كبيرة، حيث ستسهم الاستراتيجية في رفع إسهامات القطاع الصناعي في الناتج المحلي من 10إلى 20 %، وهي مساهمة كبيرة تندرج ضمن برنامج تنوع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على مصدر واحد، وهو البرنامج الوطني الذي تبنته الحكومة، وتنفذه كافة الجهات المعنية.وتتضمن أبرز ملامح الاستراتيجية الصناعية تعزيز القدرات التنافسية للصناعات الوطنية في الأسواق العالمية، تحفيز التنويع الاقتصادي، دعم الاقتصاد الوطني وتخفيض اعتماده على مصدر واحد وأساسي للدخل، تحسين مستوى المعيشة وتوفير فرص إضافية للعمل وتحقيق الرخاء لمواطني المملكة، الإسهام في التنوع الاقتصادي للمملكة وزيادة حجم الصادرات، والعمل على مضاعفة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي من 10إلى 20 %.
ويشير ملخص الاستراتيجية الوطنية للصناعة إلى أن التجارب أثبتت أن الدول التي نجحت في تحقيق مزيد من التنافسية على المستوى الدولي هي الدول التي استطاعت إقامة مجمعات وتجمعات صناعية مرتبطة بمراكز البحث العلمي وتطوير التقنية أدت إلى معدلات نمو مرتفعة ومستقرة، كما استطاعت تحقيق الأمن الاقتصادي بمفهومه الأشمل لتملكها القدرة على تحمل التغيرات الاقتصادية ورفع مستويات المعيشة نظراً لإيجاد فرص عمل ذات إنتاجية مرتفعة وعائد مجز.
وتتمثل الاستراتيجية في نظرة المملكة لما ستكون عليه الصناعة حتى 2020 حيث تقترح أن تكون الصناعة السعودية منافسة عالمية، حيث لا تعتبر صناعة معدة للاستهلاك المحلي أو حتى الاستهلاك الإقليمي والخليجي، وإنما سوقها هي السوق العالمية، و تقوم هذه الصناعة ليس فقط على رخص أو توافر المواد الأولية سواء كانت ثروات طبيعية أو حتى توافر أو رخص القوى البشرية، وإنما على الإبداع والابتكار، وهذه سمة عصر الإبداع والابتكار، بحيث تكون الصناعة قادرة على المنافسة في العالمية من حيث مستوياتها وبالتحديد المستوى التقني فيها، وهذه هي الرؤية في الصناعة، إذ تعمل الاستراتيجية على تحقيق هذه الرؤية من خلال بناء منظومة وطنية متكاملة للصناعة.
وتحدد الاستراتيجية ثمانية محاور رئيسة لها ترتكز عليها، إضافة إلى برامج متفرعة منها تبلغ نحو 24 برنامجا، إذ تحاول الاستراتيجية أن تبني منظومة وطنية للصناعة، لا يقتصر اهتمامها بمكون واحد أو اثنين، لذلك يؤمل منها أن تمكن من الاستدامة الصناعية في المملكة.


وزيران من ترينيداد يزوران المملكة
الجزيرة - وهيب الوهيبي: 
يزور المملكة هذه الأيام وزير التعليم العالي ووزير الشؤون الاجتماعية في ترينيداد، يرافقهما رئيس الجمعية الدعوية الكندية وسفير السلام بالأمم المتحدة شازاد محمد. 
وقد زار الوزيران مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأديا مناسك العمرة، والتقيا الشيخ صلاح البدير إمام وخطيب المسجد النبوي، كما زارا عدداً من الجهات الحكومية. 






سيصدر ضمن منظومة خاصة بالتأجير خلال الفترة المقبلة.. مصادر لـ"الاقتصادية" :
قانون جديد لسداد إيجارات العقارات شهرياً

تعاني مكاتب تأجير العقارات فوضى بسبب عدم وجود أنظمة صارمة في الوقت الذي يتوقع فيه أن تشهد الفترة المقبلة تحولاً إيجابياً بعد خلق البيئة النظامية.      تصوير: خالد الخميس ــ «الاقتصادية»
تعاني مكاتب تأجير العقارات فوضى بسبب عدم وجود أنظمة صارمة في الوقت الذي يتوقع فيه أن تشهد الفترة المقبلة تحولاً إيجابياً بعد خلق البيئة النظامية. تصوير: خالد الخميس ــ «الاقتصادية»
عبد الله البصيلي من الرياض
كشفت لـ «الاقتصادية» مصادر، عن قرب صدور قانون جديد في السعودية يسمح بسداد مبالغ الإيجارات بشكل شهري لمصلحة مُلاك العقارات، ليقر إلى جانب نظام دفع الإيجارات نصف السنوي والسنوي، وهو المتبع حالياً في معظم المباني، مشيرة إلى أن ذلك سيعمل على خفض حالات التعثر في الدفع، إضافة إلى أن ذلك القانون سيسهم في متابعة المتعثرين بشكل دقيق من خلال النظام الجديد الذي سيُطلق قريباً، والذي يدوّن «التعثر في الإيجارات» في سجلاتهم الائتمانية.
وقالت المصادر: «من خلال القانون، فإنه في حال عدم تسديد المستأجرين من أفراد أو جهات قيمة الإيجار شهرياً سيتم وضع تلك المعلومة بشكل أسرع في السجلات الائتمانية الخاصة بهم، وبعد تكرارها لأشهر عدة سيتم اعتبارهم متعثرين بشكل رسمي، وبالتالي تضرُّرهم من جرّاء ذلك التعثر حتى من خلال التعاملات مع البنوك».
في مايلي مزيد من التفاصيل:
كشفت مصادر لـ''الاقتصادية'' عن قرب صدور قانون جديد في السعودية يتعلق بالسماح باستحقاق مبالغ الإيجارات بشكل شهري، ليقر إلى جانب نظام استقطاع الإيجارات النصف السنوي والسنوي، وهو المتبع حالياً في معظم المباني، مشيرة إلى أن ذلك سيعمل على خفض حالات التعثر في الدفع، إضافة إلى أن ذلك القانون سيسهم في متابعة المتعثرين بشكل دقيق من خلال النظام الجديد الذي سيطلق قريباً والذي يدون ذلك في سجلاتهم الائتمانية.
وقالت المصادر: ''من خلال القانون فإنه في حال عدم تسديد المستأجرين من أفراد أو جهات قيمة الإيجار شهرياً سيتم وضع تلك المعلومة بشكل أسرع في السجلات الائتمانية الخاصة بهم، وبعد تكرارها لأشهر عدة سيتم اعتبارهم متعثرين بشكل رسمي، وبالتالي تضررهم جراء ذلك التعثر حتى من خلال التعاملات مع البنوك''.
وأوضحت المصادر أن القانون الجديد سيكون ضمن تنظيم خاص بالتأجير سيصدر في السعودية خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن ذلك سيعمل على تنظيم الإيجارات بشكل إيجابي، وحل المشكلات، بخلاف الفترة السابقة التي لا يحكمها نظام واضح.
صورة ضوئية للخبر الذي انفردت «الاقتصادية» بنشره بتاريخ 2012/6/7 .
وقالت: ''أصحاب العقارات في الأساس غير منظمين، وكثير منهم يسلم عقاره لمكتب يعمل بشكل بدائي دون استخدام التقنية، كما يتم تسليمها لعمالة أجنبية لملاحقة المتهربين من دفع الإيجارات، وبالتالي لا توجد مؤسسات وشركات مختصة بذلك التأجير، كما أن هناك غيابا تاما لحقوق المستأجرين من حيث خدمات الصيانة على الرغم من تحمله (المستأجر) مبالغ نظير تلك الخدمة، وبالتالي فإن جزءا كبيرا من مشكلات الإيجارات ستحل من خلال الأنظمة الجديدة التي ستصدر في هذا الشأن''.
ولفتت المصادر إلى أن النظام الجديد الخاص برصد المتعثرين في سداد الإيجارات، وضم ذلك التعثر إلى سجلاتهم الائتمانية سواء كانوا أفراداً أم شركات، سيعمل على خفض عدد القضايا في الشُرَط والمحاكم، بالنظر إلى حرص المستأجرين على سداد مستحقات الملاك، خوفاً من تضررهم البالغ جراء عدم الالتزام.
وتابعت: ''سيكون المستأجر المماطل والمتهرب من دفع الإيجارات من خلال النظام الجديد عبرة لغيره، وبالتالي يتم ضمان عدم تكرار مثل ذلك من قبل الآخرين، وسيحفظ حقوق الملاك ممن دخلوا النظام الجديد، أما من لم يرغب الدخول فسيكون هدفا للمشاغبين نظراً لأن المماطلين سيتجهون إليه وعليه تحمل ذلك''.
وحول شروط العضوية في النظام الجديد أوضحت المصادر أن الشروط تتضمن إثبات ملكية العقار، ومن ثم الربط التلقائي مع النظام، مشيرة إلى أن ملاك العقار بإمكانهم بعد الانضمام إلى النظام عن الأفراد أو الجهات الراغبة في الاستئجار لديها قبل التأجير عبر تقصي أوضاعهم السابقة من حيث وجود مطالبات سابقة من عدمها.
وأضافت: ''كل ملاك الفلل والشقق والعمارات السكنية والتجارية والمكتبية بإمكانهم بعد الدخول في عضوية النظام الجديد وعند إطلاق المشروع تزويد النظام بمعلومات المستأجرين كاملة من الملتزمين بدفع الإيجارات، وغير الملتزمين، وتقديم إثباتات المطالبات ومن ثم تدون في سجلاتهم الائتمانية، وعند التعثر في الإيجارات سيتعرضون لعوائق حتى مع القطاع المصرفي''.
يأتي هذا التطور في ظل ما تشهده سوق إيجارات العقارات من فوضى كبيرة تسببت في إلحاق الأذى بكثير من الملاك تبعاً لتهرب شريحة واسعة من المستأجرين من دفع الإيجارات ولجوءهم إلى أقسام الشرطة والمحاكم لاستحقاق المبالغ من المستأجرين المماطلين.
في حين أن كثيرا من المستأجرين يعتبرون أنهم متضررون من قبل ملاك العقارات بسبب عدم التزامهم ببنود العقد وتعسفهم خصوصاً في مسألة صيانة المنازل، وتلبية مطالبهم الأخرى.
فيما يتوقع مراقبون أن يحد النظام الجديد للتأجير من الممارسات الخاطئة ويوجد البيئة النظامية التي يستطيع من خلالها الفرد والجهة الاستعانة به لحفظ حقوق جميع الأطراف، الأمر الذي يحد من أعداد القضايا والشكاوى في الشُرَط وإمارات المناطق والمحاكم القضائية.
كما يشير المراقبون إلى أن النظام سيهيئ البيئة الاستثمارية لبناء مزيد من الوحدات السكنية في السعودية، نظرا لعزوف واضح من قبل المطورين العقاريين في السابق عن بناء وحدات سكنية جديدة لمواجهة الطلب المتزايد بسبب عدم ضمان حقوقهم.
وكانت مصادر مسؤولة قد كشفت لـ''الاقتصادية'' في وقت سابق أن السعودية تستعد لإطلاق نظام جديد لملاحقة المتعثرين في سداد الإيجارات السكنية والمكتبية وحتى التجارية، سواء كانوا أفرادا أم شركات، عبر قائمة معلومات تضم من خلال رابط لسجل المعلومات الائتمانية للفرد أو الجهة، وعلى ضوئها يتعرف المالك على سجل الشخص المستأجر من حيث انتظامه في السداد من عدمه.
وحسب المصادر، فإن النظام الجديد الذي سيطلق قريباً من خلال رابط خاص في السجلات الائتمانية، سيتيح للقطاع المالي في السعودية أيضاً التعرف على تلك المعلومات التي من خلالها يتمكن القطاع من عدم التعامل مع المستأجرين المتعثرين، خصوصاً في مسألة منح القروض إذا ثبت تعثرهم.
وقالت: ''في حال كان الشخص منضبطاً في سداد الإيجارات، فهذا سيكون إيجابياً بالنسبة له، أما في حال عدم انضباطه وكانت عليه تعثرات فسينعكس ذلك بشكل سلبي عليه، وسيؤثر في تقريره الائتماني، إضافة إلى ذلك فإنه سيكون هناك رابط مع الجهات المؤجرة التي تستطيع من خلال اشتراكها في النظام رفض المستأجرين المماطلين والمتعثرين''.
وأضافت المصادر: ''سيكون النظام اختيارياً لملاك ومؤجري الوحدات السكنية في الدخول إليه من خلال عضوية خاصة كعضوية البنوك وشركات التقسيط، وغيرها من الجهات، بمعنى أنه من أراد حفظ حقوقه وضمانها، فعليه الاشتراك في العضوية للتعرف على معلومات المستأجرين وملاحقتهم بالنظام، ومن لم يرغب فعليه تحمل تبعات تأجير المماطلين المتعثرين''.
وأفادت المصادر بأن النظام الجديد الذي سيتم إطلاقه سيسمح لمُلاك المساكن والمكاتب، والمنشآت التجارية بعد دخولها العضوية ضم المستأجرين المتعثرين لديهم خلال أعوام مضت، وتدوين ذلك في سجلاتهم الائتمانية وبالتالي ضبط عملية التأجير، وضمان عدم تهربهم من الدفع، مبينة أنه بذلك فإن المستأجرين المتعثرين لا يستطيعون تعديل سجلهم الائتماني إلا بعد سداد جميع المستحقات الماضية التي عليهم لمصلحة المُلاك.





15 ألف ريال تكلفة استقدام العمالة المنزلية ومزايا للكفيل

07-19-1433 09:47 PM
عاجل -( ماجد قميش ) 
قال سعد البداح رئيس الشركة السعودية للاستقدام، التي بدأت أعمالها مؤخرا، إن أسعار الاستقدام ستكون مناسبة، مبيناً أن الأسعار ستشمل ضمانات لحقوق صاحب العمل وحقوق العامل، حيث ستكلف العاملة حوالي 15 ألف ريال موزعة على (7500 ريال استقدام و2000 ريال رسوم تأشيرة و1200 ريال قيمة إقامة لمدة عامين و2000 ريال قيمة تذكرة سفر و700 ريال تأمين لمدة عامين في حالة رفض العمل أو الهروب و800 ريال قيمة تأمين صحي يشمل الوفاة أو إصابة العمل). 
وقال البداح إن المبلغ سيمنح الكفيل مزايا كثيرة، منها ضمان له وإمكانية حصوله على عاملة أخرى دون دفع أي مبالغ إضافية عليه.وعن رواتب العاملات، قال البداح إنه لن يكون هناك أي زيادة كبيرة عليها، مشيرا إلى أن الشركة ستستقدم حاليا من ثلاث دول، وهناك ثلاث دول شرق آسيوية جديدة سيتم الاستقدام منها.من جهة أخرى، اعتبر وليد السويدان رئيس لجنة الاستقدام سابقا أن أسعار العمالة المنزلية مبالغ فيها بشكل كبير، وقال إنه من المفترض أن تكون التكلفة في حدود الـ8 آلاف ريال.وكانت الشركة السعودية للاستقدام بدأت عملها بداية الشهر الجاري، كأول شركة تبدأ نشاطها بعد إصدار وزارة العمل اللائحة الجديدة التي حددت شروطا للشركات الراغبة في الحصول على تراخيص الاستقدام.


صدمة لدى السعوديين بسب ارتفاع أسعار الاستقدام
سعر العاملة المنزلية وصل حتى 16 ألف ريال
السبت 19 رجب 1433هـ - 09 يونيو 2012م

صُدم كثير من المواطنين بأسعار شركات الاستقدام للعمالة المنزلية مع مباشرة إحدى الشركات المخصصة لاستقدام العمالة المنزلية عملها، مؤكدين أنه من المفترض مع تنظيم سوق الخادمات وتحالف العديد من المكاتب في شركات أن تكون الأسعار عكس ما يتم ترويجه حالياً من مبالغ وصلت إلى 16 ألف ريال.
وقد أبدى عدد من المستثمرين والمسؤولين استياءهم من الغلاء الذي اعتبروه "فوق الخيال"، رغم عدم وجود أي مبررات لهذا الارتفاع الكبير.
وأكد وليد السويدان الرئيس السابق للجنة الاستقدام أن الأسعار التي يتم تداولها حالياً حول قيمة العمالة المنزلية تُعَدّ مبالغاً فيها بشكل كبير، مضيفا بأنه من المفترض أن تكون التكلفة في حدود الـ8 آلاف ريال.
وقال السويدان: ليس من المعقول أن يكون سعر العاملة المنزلية بهذا الارتفاع، وخصوصاً أنه لا يوجد أي مبرر في الزيادة سوى ارتفاع قيمة التذاكر، الذي بلغ 100 في المائة، لكن هذا ليس مبرراً ليكون سعر العاملة المنزلية 16 ألف ريال.
وأضاف أيضا بأن من أسباب ارتفاع الأسعار أصحاب الطلبات أنفسهم؛ فهناك 60 في المائة من الأُسر يستقدمون عاملات منزليات دون حاجة، وإنما للبرستيج والترفيه. مضيفاً بأنه على الأسر دراسة حاجتهم إلى العمالة، وعدم اعتمادهم على الخادمات؛ فهناك حلول ربما تجعل الأسر تتخلى عن الخادمة، منها دور الحضانة والنوادي.
وأشار إلى أن الترف والاتكالية سيمة الكثير من الأسر التي ترغب في الاستقدام.
ومن جهته، اعترف سليمان الرشودي أحد المستثمرين في العمالة المنزلية بأن أسعار العمالة المنزلية حالياً مبالغ فيها، ومن المفترض أن تكون أقل من ذلك. مؤكداً أنه مع الارتفاعات التي يشهدها السوق الخارجي للعمالة، التي ارتفعت إلى 3500 دولار بدلاً من 400 دولار، إلا أنها لا تصل لهذه القيمة الكبيرة.
وطالب الرشودي بضرورة التدخل الحكومي لتحديد الأسعار؛ حتى لا يكون العميل أو المواطن الخاسر في هذا السوق الشائك. مؤكداً أن مكتبه لديه عقد ارتباط موحد من وزارة العمل السعودية مع دولتي سريلانكا وإثيوبيا لكبح جماح الأسعار، ونلاحظ أنه تم في إثيوبيا؛ وذلك بسبب أنها دولة فقيرة ومعدومة، ولديها عمالة كبيرة تكفي جميع الطلبات من المملكة.
وأشار الرشودي إلى أن سبب هذه الارتفاعات هو المواطن، الذي لا يقدر ظروف المكتب، ودائماً ما يريد عاملته في أسرع وقت. مشيراً إلى أن هناك بعض الدول لديها مشاكل، سواء في عمالتها أو مكاتبها، التي لا تتعامل بشكل نظامي، وتجبرك على التأخير في استقدام العمالة.
من جانبه، قال المواطن صالح بن رشيد إنه فوجئ مع دخول شركات الاستقدام بأن سعر العاملة المنزلية يفوق القيمة السابقة مرات عدة. مؤكداً أن المكاتب في السابق كانت تؤدي دورها بأسعار زهيدة، أما الآن فالأسعار كبيرة، ولا نعلم هل تقدم تلك الشركات خدمة جيدة أم لا.
أما مقرن المجحدي فيرى أن سوق العمالة المنزلية يتحكم فيه مسؤولو الشركات، وليس السوق الخارجي؛ فليس هناك أي مبررات تجاه هذه المبالغ الطائلة. مؤكداً أن دول الخليج تستقدم عمالتها بأسعار زهيدة وأعدادهم قليلة، ونحن في سوق تحتاج إلى أعداد كبيرة، لكن للأسف الأسعار تزيد مع ارتفاع حجم الطلبات.
وكانت الشركة السعودية للاستقدام قد باشرت عملها بوصفها أول شركة في المجال بعد حصولها على التراخيص كافة من وزارتي التجارة والعمل يوم السبت الماضي.


البعض عزاه إلى تنظيم دخول الشاحنات وأزمة الديزل
أسعار نقل السيارات تتضاعف والمواطنون يشتكون
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
سجَّلت أسعار نقل السيارات في العاصمة الرياض خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعاً ملحوظاً، دون سابق إنذار أو إعلان مبررات ذلك من قِبل شركات النقل.
وقد اشتكى المواطنون في رسائل تلقتها "سبق" من الارتفاع، الذي وصل إلى 100%، مستغربين عدم تدخل الجهات المعنية، ومبينين أن الأسعار قفزت ما بين 200 و300 ريال على الأسعار السابقة، حسب وجهة نقل السيارة.
وقال المواطن سلطان العسيري إن والده حاول هذا الأسبوع شحن سيارته من حي الشفا بالرياض إلى أبها؛ ففوجئ بتضاعف الأسعار عن سابقها؛ حيث ارتفع سعر نقل السيارة الصغيرة بمقدار 200 ريال والسيارة الكبيرة بـ300 ريال عن الأسعار السابقة.
وبيَّن العسيري أن شركات نقل السيارات جميعها اتفقت على رفع الأسعار في وقت واحد، وذلك قبيل بدء إجازة الصيف، في استغلال واضح للمواطنين، وغياب من الجهات الرقابية.
مواطن آخر أكد رصده ارتفاع أسعار نقليات السيارات إلى الضِّعْف، متوقعاً أن يكون ذلك نتيجة للتنظيم الجديد لدخول الشاحنات للرياض أو لأزمة نقص الديزل. مطالباً وزارة التجارة وحماية المستهلك بالتدخل وإعادة الأسعار إلى سابقها، وحماية المواطنين من الاستغلال وجشع التجار.




وفد مصغر منهم تشرف أمس بالسلام على الملك وتسليمه ملف القضية

عاطلو الدراسات العليا يقترحون لجنة عليا لإحلال المبتعثين بالجامعات
سبق- الرياض:
قال المنسق الإعلامي لحملة مناشدة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لإحلال الكوادر السعودية وتوظيف عاطلي الدراسات العليا، الدكتور عبدالله بن فلاح الناهسي: إن وفداً مصغراً تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين بقصره أمس الجمعة، نيابة عن عاطلي الدراسات العليا.
وأوضح الناهسي لــ "سبق" أن "الوفد سلم خادم الحرمين ملف الحملة الذي يحوى أسماء وبيانات العاطلين من حيث التخصص وسنة التخرج والتقدير ودولة الدراسة، بالإضافة إلى جملة القرارات الملكية والوزارية المعطلة في الجامعات، وكذلك جزء من فساد الجامعات ونماذج من التجاوزات من خلال التعيين والتعاقد مع الوافدين". وأضاف أن "الوفد شرح النقاط التي تضعها الجامعات كمعوقات أمام السعوديين".
وأوضح أن الوفد قدم بعض الحلول والمقترحات، من أهمها نزع صلاحية الجامعة وتشكيل لجنة عليا من وزارة التعليم العالي والخدمة المدنية بإشراف مباشر من الديوان الملكي، ووضع دراسة مستقبلية لإحلال العائدين من الابتعاث في السنوات المقبلة.
يذكر أن عدد عاطلي الدراسات العليا يتجاوز ثلاثة آلاف عاطل، منهم جزء كبير من برنامج الابتعاث.



"الاقتصادية" تفتح معوقات تمويل البنوك لقطاع الشباب والمنشآت الصغيرة والمتوسطة (1 من 2)
مستثمرات سعوديات: شروط الإقراض تعطل مشاريعنا

الرماح
الرماح
مويضي المطيري من الدمام
قالت مستثمرات سعوديات إن شروطاً إضافية تفرض على المرأة المستثمرة من قِبل البنوك المحلية وجهات التمويل باتت تشكل عائقاً حقيقياص أمام تنامي الأنشطة التجارية للمرأة وتوسع شابات الأعمال في أنشطتهن الاقتصادية المتنوعة.
واعتبرت عضوات في مجلس شابات الأعمال، أنه على الرغم من عدم وجود قانون يمنع إقراض المرأة أو تمييزها عن الرجل، إلا أن هنالك خللاً وقصوراً في اللائحة التنفيذية لبعض البنوك والجهات التمويلية، خاصة الحكومية منها كبنك التسليف وغيره، يتمثل في عدم وضوح هذه اللوائح ورفع نسبة الفائدة بسبب تنامي المخاطر.
وقالت لـ «الاقتصادية» العنود الرماح نائبة رئيسة مجلس شابات الأعمال في غرفة الشرقية، إن اختلاف الاشتراطات التي تفرضها الجهات التمويلية للنساء عمّا هو مفروض على المستثمر الرجل يعود إلى طبيعة النظرة إلى المرأة من قِبل مديري هذه الجهات، أو خوفهم من التأثيرات الاجتماعية على مستقبل ومصير تلك المشاريع النسائية، لذلك قد يضعون شروطا تختلف أو تزيد على تلك التي توضع على الرجل المستثمر.
وأضافت: « على الرغم من أن المشاريع والالتزامات هي ذاتها لدى الجنسين، إلا أن تمسك تلك الجهات بتلك النظرة جعل البنوك التي قد تكون صادفت إشكالية قانونية مع المستثمرات المقترضات تضاعف الشروط، إلا أنه لا بد أن ينظروا إلى مميزات أخرى تتميز بها المرأة المستثمرة.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
ما زالت شابات الأعمال يواجهن عقبات أمام إطلاق مشاريعهن أو التوسع فيها أمام سن الجهات التمويلية الحكومية والأهلية منها بعض الاشتراطات التي يقع فيها نوع من المعوقات أمام المشاريع التي تديرها النساء.
واعتبرت عضوات مجلس شابات الأعمال، أن هنالك خللا وقصورا في اللائحة التنفيذية لبعض البنوك والجهات التمويلية، خاصة الحكومية منها كبنك التسليف وخلافه، وعلى الرغم من عدم وجود قانون يمنع إقراض المرأة أو تمييزها عن الرجل، إلا أن عدم وضوح هذه اللوائح جعلها إحدى العقبات التي تصعّب الأمر على النساء، في حين أرجع سبب إضافة شروط قاسية على المرأة المستثمرة المقترضة إلى كون نسبة المخاطرة عالية في ظل وجود أكثر من جهة حكومية مانحة للتراخيص، إضافة إلى غياب هيئة عليا للمنشآت الصغيرة، التي تعد أهم الحلول للبطالة النسائية.
وقالت لـ ''الاقتصادية'' العنود الرماح نائبة رئيسة مجلس شابات الأعمال في غرفة الشرقية، إن اختلاف الاشتراطات التي تفرضها الجهات التمويلية للنساء تعود إلى طبيعة النظرة إلى أن المرأة ما زالت تحت سلطة الذكور من قبل مديري هذه الجهات، أو خوفهم من التأثيرات الاجتماعية على مستقبل ومصير تلك المشاريع النسائية، لذلك قد يضعون شروطا تختلف أو تزيد على تلك التي توضع على الرجل المستثمر.
وأضافت: بالرغم من أن المشاريع والالتزامات هي ذاتها لدى الجنسين، إلا أن تمسك تلك الجهات بتلك النظرة جعلت البنوك التي قد تكون صادفت إشكالية قانونية مع المستثمرات المقترضات تضاعف الشروط، إلا أنه لا بد أن ينظروا إلى مميزات أخرى تتميز بها المرأة المستثمرة، فالمرأة هي أكثر التزاما ونسبة إنتاجيتها أعلى في العمل، خاصة في المشاريع الخاصة بها، فعطاؤها أكبر، لافتة إلى أن المشاريع الصغيرة المستمرة أغلبها تعود ملكيتها للنساء وإن حدث عدم استمرارية فهي لظروف طارئة اجتماعية لأن نسبة الاستقلالية للمرأة السعودية متفاوتة رغم أن عطاءها وتحملها للمسؤولية أكثر من الرجل إن لم تكن مساوية له، منوهة إلى أنه لا توجد فروق تفرض هذه السياسة في طبيعة الاشتراطات التي تطرحها الجهات التمويلية سواء البنوك أو الصناديق التمويلية، فهذه السياسة قد تزيد من التعقيدات في وقت تنتعش فيه الفرص الاستثمارية.
وبينت الرماح أن هذه الاشتراطات التعجيزية التي تفرض على المرأة المتجهة للاستثمار تسبب لها الإحباط وتقلل من حماسها، مما يؤدي إلى تراجع نمو المشاريع الصغيرة، فوضع شروط تصعّب على المرأة إطلاق مشروعها الخاص، مشيرة إلى أنه لا يوجد مبرر يجعل هذه الجهات تضع شروطا إضافية لكون مالكة المشروع امرأة، خاصة أن العقوبات والقوانين لديها هي ذاتها تقع على الجنسين، وقد تكون الجهات التمويلية قد مرت بتجارب جعلتها تحتاط أو تتحفظ في أحيان على إقراض المشاريع النسائية أو محدوديتها أو رفع سقف الاشتراطات، إلا أن هذا لا يبرر لها ذلك، مطالبة بضرورة أن يكون هنالك تثقيف اجتماعي أكثر كي تعود ثقة هذه الجهات بمقدرة المرأة على الاقتراض والسداد، وألا تحصر هذه الجهات نظرتها على الجانب الاجتماعي السلبي، فهناك نساء استكملن مشاريعهن ونمت، خاصة في ظل الدعم الحكومي والتسهيلات الإجرائية أمام عمل أو نشاط المرأة التجاري.
الشدوي
من جانبها ترى آيلا الشدوي عضو مجلس شابات الأعمال في غرفة الشرقية، أن النظام رغم أنه قاس على الطرفين، إلا أن وجود اشتراطات إضافية تختلف عن الاشتراطات المنصوص عليها في العقود المبرمة بين الرجال من الجهات التمويلية وحتى التنظيمية المسؤولة عن منح المرأة التراخيص، يعطل عجلة نمو الاستثمارات النسائية، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن الجميع يلقي مسؤولية البطالة على الجهات التوظيفية الحكومية إلا أن المسؤول الحقيقي عن البطالة يعود لقلة المنشآت الصغيرة، فوزارة التجارة والصناعة جعلت سقف الدخول للأعمال عاليا جدا، وطالما أنه لا توجد هيئة منشآت صغيرة كمظلة رسمية لهذه المنشآت، فهذا يعني أنه لا توجد قوانين ولا نستطيع أن نلقي اللوم على الجهات التمويلية التي تضع اشتراطات معقدة على المرأة المستثمرة عند الاقتراض، لأن نسبة المخاطرة تكون عالية إذا كان المقترض امرأة، التي تقع تحت وطأة أكثر من سبع جهات رسمية تحدد مصير مشروعها، فهذا يعطي تلك الجهات مؤشرا بوجود خطر على مستقبل استرداد القرض، فربما إحدى الجهات قد لا تجدد العقد ويقف العمل، وهناك المئات من المشاريع النسائية توقفت بسبب تلك المشكلات.
وقالت إنه لا يمكن إجبار الجهات التمويلية على الإقراض ونسبة المخاطرة عالية بسبب غياب القوانين أو آلية إنشاء المشروعات، والمعوقات التي ما زالت حتى المشاريع القائمة تمر بالإشكالية نفسها التي تتسبب في تعثرها أو بقائها دون توسع مشروعها وانتقاله إلى مستوى أعلى بأن يتحول من مشروع صغير إلى متوسط مثلا، لذلك اختارت الجهات الممولة مضاعفة اشتراطاتها على المرأة.
وبينت أن المعوقات التي تتمثل في الإجراءات الرسمية تنعكس على الجهات الممولة التي اختارت أن تكون حذرة في تمويل المرأة للمشاريع.
واعتبرت الشدوي أن الجهات الحكومية الممولة فيه تمييز كبير ضد النسائية، فاللائحة التنفيذية على سبيل المثال لبنك التسليف والادخار السعودي غير واضحة، ورغم أنه لا يوجد أي شرط أو قانون يمنع تمويل المشاريع النسائية كما هو حال الرجال، إلا أن عدم وضوح اللائحة التنفيذية لديهم أعطى الصبغة التي خلقت هذا النوع من الاختلاف أو التمييز بين الجنسين، لذلك لا بد أن تعيد هذه الجهات النظر في لوائحها التنفيذية لتكون أكثر وضوحا.
من جانب آخر أوضح لـ ''الاقتصادية'' حمد بن خضير نائب مدير إدارة الائتمان وتقييم المشاريع، أن أبرز المشاريع النسائية التي يقوم البنك بتمويلها هو أي مشروع نسائي تنطبق عليه الشروط الفنية المحددة في لائحة التمويل، التي تتناسب مزاولة النشاط فيه مع طبيعة المرأة من حيث إمكانية العمل والإدارة، ويمكن استخراج تصاريح له من الجهات المانحة للتصاريح، مشيرا إلى أنه لا صحة لكون العنصر النسائي أقل وفاء في السداد، حيث يفخر البنك بتمويل عدد من المشاريع النسائية المتميزة وذات النوعية والمنتظمة في السداد.
وأوضح أن إشكالية عدم السماح للسيدات بالتقديم على مسار الأجرة والنقل ليس تمييزا ضد المرأة ومشاريعها، إنما يعود السبب في عدم السماح للسيدات بالتقديم على هذا المسار إلى كون الهدف من إنشاء هذا المسار خلق فرصة عمل للمتقدم بشكل مباشر من خلال توفير سيارة أجرة للمواطن، وهو ما يصعب تطبيقه على السيدات في الوقت الراهن، وقال ''إن البنك ينظر للمشروع وطالب التمويل كوجهين لعملة واحدة لا يمكن فصلهما ولا بد من توافقهما في إمكانية العمل والإدارة.
كما أن مشاريع النقل عموما (أسطول سيارات للنقل أو التأجير) من المشاريع التي لا يمولها البنك للعنصرين الرجالي والنسائي، وذلك لكون المشروع يعتمد على العمالة ويفتقد الميزة التنافسية بين المتقدمين''.
وفند بن خضير اتهام البنك بالتناقض في المسارات بأنه لا يوجد تناقض، فلكل مسار من مسارات البنك فلسفة وأهداف تخص المسار، وهدف البنك الأساسي هو إيجاد فرصة عمل للمتقدم، بشرط أن يكون قادرا على العمل في المشروع وإدارته، وللتأكد من ذلك يقوم البنك بالنظر في المؤهلات والخبرات لطالب التمويل وتتم مقابلة شخصية لكل متقدم يتم من خلالها النظر في مدى مناسبة المؤهلات والخبرات لديه، إضافة إلى قدرته على العمل والإدارة ومناسبة طبيعة المتقدم للعمل في هذه المشاريع، ولا يعني ذلك عدم حاجة المشروع للاستفادة من خبرات أخرى يقوم المتقدم بالاستعانة بها لتقديم العمل بشكل أفضل والوصول إلى الاحترافية في التنافس والأداء.. إضافةً إلى أن البنك يقوم بالإشراف والمتابعة للمشاريع التي مولها للتأكد من أن المستفيد من التمويل هو من يقوم بإدارة مشروعه بنفسه.



مشروع سعودي لتوظيف النساء يفوز بمسابقة عالمية
تقرير بريطاني يشير إلى قدرة المرأة السعودية العمل في كل مكان
السبت 19 رجب 1433هـ - 09 يونيو 2012م

حصد مشروع جلوورك (GLOWORK) السعودي المتخصص في توفير الوظائف للنساء في المملكة، مؤخرًا، المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة «What’s working» التي تنظمها هيئة الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية وشهدت مشاركة مشاريع من 38 دولة حول العالم.
وتعتبر هذه الجائزة من كبريات الجوائز العالمية في مجالات العمل وخلق الوظائف على المستوى العالمي لتشجيع المبادرات الخاصة لخلق الوظائف لما للأمر من أهمية وتحد كبير تعاني منه معظم دول العالم. 
وقد حصل المشروع على هذه الجائزة نتيجة تسجيله أعلى نسبة ترشيحات أهلته إلى المرحلة النهائية ومن بعدها تم اختياره من قبل لجنة الحكام الدوليين التي تفحص وتقوّم طبيعة المشروع وتأثيره ومساهماته، حيث قام المشروع بإنشاء أول موقع متخصص للتوظيف النسائي نجح في جذب أكثر من 160 شركة على مستوى المملكة لعرض أكثر من 2200 فرصة عمل للسيدات على مستوى المملكة، بالإضافة إلى ابتكار تقني جديد لتمكين المرأة من العمل عن بعد، كما قام المشروع على العديد من النشاطات والمشاركات أهمها تدريب السعوديات وتأهيلهن للدخول في سوق العمل، بالتنسيق والتعاون مع مجلس الغرف السعودية.
واوضح مؤسس المشروع خالد بن وليد الخضيران "نجح المشروع بإيصال رؤية المملكة إلى العالمية من خلال حصوله على هذا التكريم ومن أعلى المنظمات العالمية والذي يضاف إلى انجازات المملكة العربية السعودية".
الإصرار على العمل
أشاد تقرير بريطاني بالتوسع الحاصل في عمل المرأة السعودية من خلال الإصرار على عمل النساء بعد اكتمال تعليمهن سواء في الجامعات الداخلية أو من خلال المنح الدراسية بالخارج، وقال التقرير الذي نشرته وكالة "رويترز" البريطانية إن المرأة السعودية بإمكانها الآن السفر والعمل في كل المواقع والمناطق بعد أن كان هذا الأمر يجد العديد من علامات الاستفهام داخل الأسرة.
وقال التقرير: تفحصت مها مزيد المطبوعات بحثا عن الوظائف المحتملة في بعض من كبريات الشركات بالمملكة العربية السعودية خلال معرض للتوظيف أقيم مؤخرا في الرياض، منذ بضع سنوات كانت تقلق بشأن رد فعل الأصدقاء والأبوين الرافض لفكرة عمل شابة في مكتب دون إشراف عائلي لكن مهمة في جامعة بريطانية دفعتها الى السعي لأن يكون لها مستقبل مهني. 
وقالت مها (27 عاما) وهي من المدينة "الآن تسافر الكثير من الفتيات الى الخارج للدراسة وتوسيع آفاقهن، حدث تغير كبير في المواقف بين صديقاتي على مدى السنوات الثلاث الماضية".
وتغيرت طريقة تفكير مها بعد أن شاركت في برنامج للمنح الدراسية ترعاه المملكة وتموله وتم إرسال مئات الآلاف من الشبان الى الخارج في إطاره في الأعوام السبعة الماضية لتحسين احتمالات حصولهم على عمل وللإسهام في انفتاح السعودية على العالم.
الإبتعاث الخارجي
ويحصل المقبولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله للابتعاث الخارجي على راتب شهري كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم.
ويقول جيمس بي سميث السفير الأمريكي في الرياض: إن في العام الحالي وحده يدرس نحو 130 ألفا في الخارج نصفهم في الولايات المتحدة، ويهدف البرنامج الى إعداد المواطنين السعوديين ليحلوا محل العاملين المغتربين في وظائف فنية برواتب جيدة في المملكة للحد من البطالة.
وقالت صحيفة "أراب نيوز ديلي" في ديسمبر إن تكلفة هذا البرنامج تجاوزت 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار).
وقالت موضي الخلف مديرة الشؤون الاجتماعية والثقافية بالملحقية الثقافية السعودية في واشنطن أمام مؤتمر عام 2010 إن طلبة المنح لا يدرسون وحسب وإنما يتعرفون على مجتمعات الدول المضيفة و"يكسرون الأنماط ويمدون جسورا"، وأضافت أن الملك عبدالله يريد للشباب السعودي "أن يعرف العالم وأن يعرفه العالم".
ويقول أكاديميون سعوديون ومحللون سياسيون واجتماعيون إنه فيما تعود مجموعة من أكثر من 20 سعوديا من الجنسين من نيويورك ولندن وتورونتو وسيدني يتبين أن الاستراتيجية ناجحة.
وقال محللون ومشاركون في البرنامج إن ما أحدث فرقا بالفعل هو أن المنح لم تحصل عليها النخبة التي تلقت تعليمها في قطاع التعليم الخاص بالمدن الكبرى وحسب وإنما حصل عليها أيضا شبان متفوقون من البلدات الصغيرة.
ويمثل الحاصلون على المنح الذين يدرسون بالجامعات في مناطق مختلفة من الولايات المتحدة ثالث أكبر مجموعة من الطلبة الأجانب بعد الصينيين والهنود في جامعات مثل كانساس ستيت.



مبتعث سعودي يبتكر «حذاء ذكيا» للمكفوفين



  
وقال الطالب بندر عسيري، الدارس بقسم 
الكهرباء والإلكترونيات، بدأت في الصيف الماضي أثناء وجودي في السعودية شراء حذاء والحساسات المستخدَمة في السيارات، لأبدأ أولى تجاربي، وشاهدت بعد تركيبها نتائج جيدة”.
وتابع: “عملت على تطوير الابتكار، عبر بعض الذاكرات التي أدخلت عليها الأصوات المرشدة لمستخدميها التي توجههم للطريق الصحيح من خلال سماعات الأذن، التي ستطور لاحقاً لتشغل عبر البلوثوث”، بحسب ما نقلت عنه “سبق”.
تمكن طالب سعودي مبتعث في المملكة المتحدة بجامعة هيدرزفيلد، من ابتكار “حذاء ذكي”، خاص للمكفوفين، يعمل بالحساسات ويعطي مستخدميه تعليمات بالاتجاه الصحيح عن طريق النطق.









عن أطر معالجة الصحف المحلية أزمة إنفلونزا الخنازير

"السلطان" أول صيدلي سعودي يحصل على ماجستير الإعلام الصحي


سبق- الرياض:

حصل الصيدلي عبد الرحمن بن سلطان السلطان، على درجة الماجستير في الإعلام الصحي من قسم الإعلام بجامعة الملك سعود عن رسالته: "أطر معالجة الصحف السعودية لأزمة إنفلونزا الخنازير, تحليل مضمون لأربع صحف يومية" وهي صحف: الرياض, وعكاظ, واليوم, والوطن, ليكون أول صيدلي سعودي يحصل على الماجستير في الإعلام الصحي.

حيث تكوّنت لجنة المناقشة من: الدكتور علي بن شويل القرني الأستاذ بقسم الإعلام ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإعلام والاتصال والمشرف على صحيفة "رسالة الجامعة", والأمير الدكتور نايف بن ثنيان آل سعود مدير مركز البحوث بكلية الآداب والأستاذ المشارك بقسم الإعلام, والدكتور صابر بن سليمان عسران الأستاذ بقسم الإعلام, وأوصت اللجنة بقبول الرسالة ومنح درجة الماجستير بتقدير امتياز.
أظهرت النتائج العامة للدراسة أن الصحف السعودية تقاربت في كمية النشر, وتصاعده خلال منتصف فترة انتشار المرض, وأطّرت مرض إنفلونزا الخنازير بالتركيز على الجهود المحلية والدولية في مكافحته, وكانت متوافقةً بدرجة عالية مع موقف وزارة الصحة السعودية, وأطّرت مصطلح المرض بالمصطلح الشعبي: "إنفلونزا الخنازير", وتوزعت أطر مسؤولية المرض على المسؤولية الفردية ووزارة الصحة ودون تحديدها، وكانت معظم المواد ذات عمق معرفي متوسط ومنخفض، وذات منطلق وقائي بالدرجة الأولى مع إغفال المنطلق العلاجي، وأطّرت المواد بالاستمالات العقلية بشكل عام, وكانت ذات إطار مكاني محلي عام على مستوى المملكة العربية السعودية, مع التركيز على المناطق الإدارية الرئيسية وإغفال المناطق الأخرى, كما تصدرت وزارة الصحة مراجع المعلومات المنشورة، واعتمدت الصحف على جهودها الذاتية في التغطية الصحفية بالدرجة الأولى ثم على وكالات الأنباء الدولية، كما أطّرت الصحف تغطيتها باستخدام "الخبر" كقالب صحفي لمواد إنفلونزا الخنازير، وكانت معظم التغطية من نصيب الصفحات الداخلية، مع ظهور طفيف على الصفحات الأولى للصحف.
كما أشارت لجنة المناقشة إلى كون الرسالة من الرسائل القليلة ذات الأهمية التطبيقية والمرتبطة بالواقع المحلي، كونها قد درست التعامل الإعلامي لصحافة المملكة مع أزمة صحية مرت بها المملكة, وطبقت مفهومًا جديدًا في النظريات الإعلامية, وقدمت تصورًا واضحًا لكيفية التعامل الإعلامي المحلي مع أزمات الصحة العامة، من خلال التوصية بالاعتماد على خطة وطنية إعلامية واضحة، يتم تأطير الأزمة الصحية برسائل محددة, والتركيز على إبراز الخصائص السريرية للأزمة الصحية, مما يسهم في رفع وعي الجمهور, وزيادة ثقته بوسائل الوقاية والعلاج, والاعتماد على مصطلح مناسب للأزمة الصحية، يساعد على توصيل المعلومات للجمهور بشكل دقيق, دون تأويل أو فهم خاطئ.
"السلطان" يعمل مديرًا لإدارة توعية المستهلك بالهيئة العامة للغذاء والدواء، وله مؤلفاتٌ وبحوثٌ رائدة في مجال التوعية الصحية والتثقيف الدوائي والإعلام الصحي.





الكشف عن التسريبات المائية لـ 80 ألف منزل


07-19-1433 07:52 PM
عاجل ( هادي بن لهد )
وقعت شركة المياه الوطنية عدداً من العقود مع شركات متخصصة بالكشف عن التسربات الداخلية في المنازل ذات الاستهلاك العالي للمياه بمدينة الرياض بتكلفة بلغت أكثر من 40 مليون ريال بهدف الكشف المجاني عن تسربات المياه المنزلية الظاهرة وغير الظاهرة لنحو 80 ألف منزل خلال العام الحالي فيما سيتولى العميل إصلاح التسربات في المنزل في حال وجود خلل.
كما تعمل الشركة على تنفيذ مشروع تحديث قاعدة بيانات جميع مشتركي خدمات المياه والصرف الصحي بمدينة الرياض بتكلفة تبلغ أكثر من 9 ملايين ريال لتحسين مستوى الخدمات المقدمة ,وذلك من خلال فرق عمل تقوم بزيارة العميل في المنزل لتحديث البيانات .
وأوضحت الشركة في بيان صحفي اليوم أن الهدف من عقود الكشف عن التسربات هو الحد من هدر المياه الذي ينتج عن التسربات الظاهرة وغير الظاهرة التي تتسبب في فقد الكثير من المياه تصل إلى 19 مليون متر مكعب خلال العام,مؤكدة أن فرق العمل الميدانية متخصصة بالكشف عن التسربات وتحديث البيانات ,حيث تعمل فرق عمل الكشف عن التسربات على زيارة منازل العملاء ضمن الشريحة ذات الاستهلاك العالي وفق الفواتير الصادرة ,لتقوم بعملية الكشف عن التسربات ورصدها في تقرير فني يتم تسليمه للعميل بعد انتهاء عملية الكشف مباشرة ليقوم العميل بدورة في إصلاح التسربات إن وجدت دون أي التزامات مالية على العميل في حال عدم تنفيذها ,إلى جانب المتابعة الدورية خلال فترة من 3 إلى 5 أيام للتأكد من إصلاح التسربات في المنزل التي تنصب في مصلحة العميل وتحقيق الاستخدام الأمثل للمياه والمحافظة عليها كمورد طبيعي غير متجدد فيما تقوم فرق العمل بتحديث البيانات وتزويد العميل بنموذج تحديث بيانات العقار لتسهيل عملية التواصل معه وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للعملاء.
وأفادت شركة المياه الوطنية أن فرق عمل كشف الترسبات و فرق عمل تحديث البيانات يتم تمييزهم من خلال هوية الشركة على وسائل النقل المخصصة وكذلك الزي الرسمي لهذه الفرق فيما يحمل كل عضو في فرق العمل هوية تعريفية باسمه وصورته الشخصية من قبل الجهات المتعاقد معها مع مصادقتها من قبل شركة المياه الوطنية ، مشيرة إلى أن فرق العمل تقوم بتسليم خطاب رسمي للعميل من شركة المياه الوطنية للسماح لهم بالدخول للمنزل والقيام بأعمال الكشف عن التسربات.





 الأسهم السعودية تقلص مكاسبها والمؤشر عند مستوى 6665
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
قلصت الأسهم السعودية مكاسبها لتربح 3 نقاط (0.05%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6665 بعد أن تم تداول 200 مليون سهم بقيمة 3.5 مليار ريال تمت من خلال 85 ألف صفقة على 150 شركة ارتفع منها 55 شركة وانخفض 85 أخرى.
وبرزت أسهم دار الأركان ومدينة المعرفة وسابك كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وزين السعودية ومدينة المعرفة كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم بروج للتأمين وعناية والمملكة كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم القصيم الزراعية ومبرد ومدينة المعرفة.
  • (13:30)





«جدة غير»: 30 مليون ريال تكلفة الحملة الإعلانية.. ولا فعاليات للفتيات

 

كشف مسؤول في اللجنة الفنية والمالية لمهرجان “جدة غير 33″، أن القيمة الفعلية للحملة الإعلانية للمهرجان تجاوزت الـ 30 مليون ريال، وفيما عدد بيان صحفي، بعض الفعاليات للشباب لم يظهر ضمنها أي نشاط ترفيهي مبتكر أو ثقافي للفتيات، باستثناء مراكز التسوق والمدن الترفيهية.

وسيشهد المهرجان عروضا للنوافير الإبداعية المصحوبة بالليزر، التي تظهر لأول مرة في تاريخ المهرجان، حيث يستمر عروضها حتى يوم الجمعة المقبل، من الساعة 8 مساء إلى الـ 1 صباحاً، وبمدة عرض تصل لـ 15 دقيقة، فيما بلغت تكلفتها 4 مليون ريال، بما فيها العروض النارية.
وقال رئيس الجنة رامز آل غالب، إنه تم إجراء مفاضلة بين 10 مؤسسات إعلانية سعودية لتنفيذ الحملة الإعلانية لمهرجان جدة غير حيث كان الاتجاه للقدرات الوطنية المؤهلة في هذا المجال بالدرجة الأولى، وأن تكون المؤسسة وطنية وتتيح الفرصة للشباب السعودي، على حد قوله.
وأضاف، تم مخاطبة 7 شركات لتنفيذ حفل الافتتاح على مدى شهر كامل قبل إطلاق الفعالية، وظفرت به مؤسسة ريناد العربية لتنظيم المعارض والفعاليات، مشيرا إلى أن الفعاليات تتجاوز الـ 150 فعالية بواقع 4 فعاليات في كل يوم يتم متابعتها في أماكن مختلفة بعروس البحر الأحمر.




«الغذاء والدواء» ألزمتهم بتطبيق مواصفتين للسماح بمرور بضائعهم

المستوردون يدخلون آخر 10 أيام قبل منع استيراد اللحوم

 

عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

دخل مستوردو اللحوم في المملكة آخر عشرة أيام من المهلة التي وضعتها الهيئة العامة للغذاء والدواء لهم، قبل أن تبدأ رسميا بمنع دخول لحوم البقر والضأن والماعز والجاموس المستوردة إلى السوق المحلية مع نهاية شهر رجب الجاري.
وكان عدد من المستوردين قد أجروا عدة اتصالات من أجل محاولة التمديد، إلى ما بعد مرور الموسم الذي دخلت فيه عامة الأسواق السعودية، حتى يتمكنوا من تسوية كافة الأوضاع مع الجهات المصدرة خاصة بحسب تعبيرهم، مشيرين إلى أن موسم شهر رمضان المبارك لا يفصل بينه وبين بدء سريان المنع سوى شهر واحد فقط إلا أنهم لم يتلقوا أي موافقة.
وكانت هيئة الغذاء والدواء قد أبلغت المستوردين وحملتهم كامل المسؤولية إزاء ما سيحدث بعد انتهاء المهلة الممنوحة لهم من أجل الالتزام والتقيد التام بمتطلبات المواصفة الخليجية (م.ق.خ رقم 232/1994م) الخاصة باشتراطات نقل وتخزين الأغذية المبردة والمجمدة، والمواصفة القياسية الخليجية (م. ق. خ رقم 799/1998م) الخاصة بلحوم البقر والجاموس والضأن والماعز المبردة والمجمدة.
وأوضحت لهم بأن أي إخلال بأحد التزامات المواصفتين أو كليهما معا سيمنع دخول أي بضاعة خاصة باللحوم المبردة إلى المملكة بعد انقضاء المهلة التي تعتبرها الهيئة كافية لتنفيذ ما هو مطلوب من المستوردين والجهات المصدرة.
يذكر أن فترة استيراد البضائع الاستهلاكية تكون في أوجها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة نتيجة دخول مواسم رمضان وعيد الفطر المبارك، وتزامنهما مع الإجازة الصيفية بالإضافة إلى الحج وعيد الأضحى، وفي هذه المواسم تزداد معدلات سحب البضائع إلى الذروة قياسا بباقي أيام السنة. 





تشديد على التنفيذ تزامنا مع إجراءات التحول للاتحاد

أحكام مركز التحكيم التجاري لا تُنقَض في محاكم دول التعاون


 

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)


تلقت الجهات المختصة في دول مجلس التعاون تعليمات واضحة بضرورة اعتماد الأحكام الصادرة من مركز التحكيم التجاري لدول المجلس، وفقا للإجراءات المنصوص عليها في نظام المركز.
وتضمنت التعليمات أن يكون ملزما للطرفين ونهائيا وتكون له قوة النفاذ في الدول الأعضاء بعد الأمر بتنفيذه من الجهة القضائية المختصة وفقا للمادة رقم 15 من نظام التحكيم التجاري الذي نص على التالي: «يكون الحكم الصادر من هيئة التحكيم وفقا لهذه الإجراءات ملزما للطرفين ونهائيا، وتكون له قوة النفاذ في الدول الأطراف بعد الأمر بتنفيذه من قبل الجهة القضائية المختصة».
وطبقا لهذه التعليمات التي تدخل في إطار تفعيل آليات التحول إلى الاتحاد الخليجي في العديد من المجالات فإنه يحظر الطعن على حكم هيئة التحكيم الذي يصدر وفقا لنظام المركز ولائحته الإجرائية أمام أي جهة قضائية أخرى في دول مجلس التعاون، ولا مجال لنقضه بعد إتمام المصادقة عليه باعتبار أن نظام المركز الذي يعتبر من الاتفاقيات الدولية يعلو في التنفيذ على أي نظام أو قانون داخلي يتعارض معه.
يهدف هذا التحرك إلى إعطاء الأحكام المتخذة قوة ومصداقية ودعما لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل تشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات في السوق الخليجية المشتركة إلى الاتجاه في هذا المجال، لفض منازعاتهم بعد أن بات بارزا في مجال فض النزاعات التجارية المحتاجة للتخصص، والسرعة إلى جانب الخبرات الفنية والقانونية.
من جانبه أعلن مجلس الغرف السعودية لكافة أصحاب الأعمال في المملكة ضرورة الالتزام بالتوجيهات الصادرة من مركز التحكيم التجاري لدول المجلس، مشددا على أهمية الالتزام بالمادة رقم 14 التي تنص على التالي: تحول موافقة الطرفين على عرض النزاع على هيئة التحكيم بالمركز، وكذلك قضاء هذه الهيئة باختصاصها بنظر النزاع دون عرض هذا النزاع أو أي إجراء اتبع عند نظره أمام أية جهة قضائية أخرى في أية دولة، كما تحول دون الطعن في الحكم التحكيمي أو في أي من الإجراءات التي اقتضت عند نظره أمام أية جهة قضائية أخرى في أية دولة. 






"الوليد": الصفقة تحقق عوائد قيّمة على استثمارات الشركة
"المملكة الفندقية" تبيع حصتها في موﭭنبيك بوكت بتايلاند


سلطان المالكي - سبق:
باعت شركة المملكة للاستثمارات الفندقية Kingdom Hotel Investments (KHI) إحدى الشركات التابعة بالكامل لشركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، حصتها من فندق موﭭنبيك بوكيت في تايلاند Mövenpick Resort & Spa Karon Beach Phuket.
ووقّعت الشركة عقداً مع كريستال كاليبر (Crystal Caliber Sdn Bhd)، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة TA العالمية ((TA Global Bhd.
وأغلقت الصفقة في 31 مايو 2012م، مع بيع حصة المملكة للاستثمارات الفندقية بنسبة 100 ٪ في منتجع وسبا موفنبيك كارون بيتش بوكيت في تايلاند Mövenpick Resort & Spa Karon Beach Phuket بقيمة 90 مليون دولار أمريكي.
وفي يناير 2011م، باعت شركة المملكة للاستثمارات الفندقية فندق سويس أوتيل كونشان لشركة TA العالمية (TA Global Bhd) بقيمة تقدر بـ 61 مليون دولار أمريكي.
ورأى الوليد أن "هذه الصفقة تبرهن على خطوة أخرى نحو تحقيق عوائد قيّمة على استثمارات شركة المملكة للاستثمارات الفندقية في الأسواق ذات النمو السريع".
وقال سرمد الذوق عضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة المملكة للاستثمارات الفندقية KHI: "نحن سعداء لإتمام صفقة أخرى مع شركة TA العالمية (TA Global (Bhd. إن صفقة بيع فندق موﭭنبيك بوكت تضيف إلى سجل شركة المملكة للاستثمارات الفندقية في تحقيق العوائد القيمة وإعادة تدوير رأس المال".
واعتبر الذوق أن "نجاح الصفقة هو شهادة لجودة استثماراتنا الفندقية ولمهنية فريق العمل، كما هو دليل لحركة الاستحواذ والاندماج النشيطة في الأسواق ذات النمو السريع".
وتعتبر شركة المملكة للاستثمارات الفندقية، ومقرها الرئيسي في دبي في الإمارات العربية المتحدة، الشركة الرائدة في استحواذ وتطوير الفنادق والمنتجعات التي تتركز على الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.
وتملك شركة المملكة للاستثمارات الفندقية (KHI) حصصاً في 21 فندقاً موزعة على 14 دولة وتشمل 19 فندقاً ومنتجعاً قائماً، وفندقين قيد الإنشاء.





بعد زيارة ضمن وفد من "معهد الدراسات الدبلوماسية"
الغيدان للسفارة السعودية بكوريا: لم نأتِ للبحث عن الأكل!


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

انتقد وفد سعودي، من المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية، سفارة السعودية في كوريا، وطريقة استقبالها الوفد، خلال زيارته العملية لكوريا، من خلال تغريدات، غرَّد بها الإعلامي صلاح الغيدان في حسابه بـ"تويتر"؛ كونه أحد أعضاء الوفد، مستعرضاً تباين الاستقبال الذي حظي به الوفد بين الخارجية الكورية التي اهتمت بهم، والسفارة السعودية التي لم تقدِّم لهم سوى وجبة عشاء.

الغيدان قال في تغريداته "نحن في بعثة دبلوماسية في كوريا وجدنا حفاوة بالغة وتكريماً من وزارة الخارجية الكورية، الذين رافقونا واستشعروا أهمية الزيارة بوصفنا دبلوماسيين جدداً".
وأضاف قائلاً: "جاء ذلك في الوقت الذي لم يكلف فيه سفيرنا نفسه ولو باتصال هاتفي ليشعرنا بقليل من الاهتمام. صحيح أنه كلف موظفيه (الأجاويد) بعزيمة عشاء لنا في مطعم.. لكن الأكل لم يكن من أهداف البعثة!".
وقال الغيدان: "بودنا لو مُنحنا فرصة زيارة السفارة لمقابلة أقراننا الدبلوماسيين، والاطلاع على العلاقات من وجهة نظر سعودية".
وأكمل "أنا أنصح سعادته بزيارة خطافية لوزارة الخارجية الكورية؛ ليتعلم طريقة احترام الضيوف والتواضع؛ فربما يجهل ذلك، والتعلم من الآخرين ليس عيباً".
الغيدان نشر صورته في المكان المعد للتواصل مع وسائل الإعلام في وزارة الخارجية الكورية مضمناً معها عبارة "ليتني رأيت سفارتنا في كوريا!".
الزميل صلاح الغيدان قال في رد لاستفسار "سبق" إنه ضمن وفد المعهد الدبلوماسي، برئاسة الدكتور خالد العلي المشرف العام على البرامج التأهيلية بالمعهد ومدير العلاقات في المعهد ماجد الخضير ومندوب وزارة الخارجية أحمد العيسى و12 دبلوماسياً جديداً.
وأشار الغيدان إلى أنه من ضمن الدبلوماسيين الجدد، مبيناً أن الزيارة تُعتبر أحد متطلبات درجة الماجستير الوظيفي في الدراسات الدبلوماسية الذي يمنحه المعهد.
تغريدات الغيدان شهدت تفاعلاً من متابعي حسابه؛ حيث دافع البعض عن السفير السعودي في كوريا، مشيرين إلى أنه يتمتع بطيب الأخلاق والتواضع، ويعمل على استقبال الرعايا السعوديين، ويبحث أوضاعهم، مطالبين بالتماس العذر له؛ كونه قد يكون في مهمات عمل، فيما استعرض متابعون آخرون توجيهات خادم الحرمين الشريفين للسفراء، بالاهتمام بالسعوديين في الخارج واستقبالهم، منتقدين في الوقت نفسه عدم استقبال الوفد الدبلوماسي، قائلين إن الوفد تعرض للإهمال، ومتسائلين عن مصير المبتعثين السعوديين الراغبين في مقابلة مسؤولي السفارة السعودية في كوريا.




وفد الأرصاد المصرية يشيد بنظام الإنذار المبكر
 السعودي - فيديو


 

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

فريق من الخبراء بالهيئة العامة للأرصاد الجوية بجمهورية مصر العربية يطلع على أداء الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وناقش الجانبان التغيرات المناخية الطارئة في العالم العربي، واستعرضا آليات عمل الإنذار المبكر من الفيضانات والظواهر المناخية وآليات الحد من المخاطر، وتأثر البلدين بكوارث السيول الجارفة والفيضانات الناتجة عن سحب رعدية وشديدة أدت إلى هطول أمطار غزيرة في وقت قصير والتي تعمق تأثيرها في السنوات الأخيرة تبعاً للمتغيرات المناخية.

فيديو



النائب الحداد من «ورشة حدادة» في ينبع إلى البرلمان المصري

بتاريخ Jun 09 2012 03:41:04 

صحيفة المرصد :

كان ضرباً من الخيال أن ينافس عامل مصري «مغترب دهاقنة السياسة ورجال المال والأعمال في الانتخابات النيابية في بلاده. وجاء نجاح الثورة المصرية ليفتح الباب أمام خالد الحداد الذي يعمل في السعودية منذ أكثر من 20 عاماً، ليكون أحد أعضاء مجلس الشعب عن دائرة المنزلة (عمال مستقل)، في محافظة الدقهلية. وربما كان ذلك أبعد من تصور خالد نفسه. كان خالد مغترباً في مدينة ينبع الساحلية (غـــرب السعودية). وتنقل بين أكثر من ورشة للحدادة في ينبع، إلى أن استقر مع إخوته الثلاثة في ورشة «السلام» بحي السميري الشعبي، فطار هو إلى البرلمان ورفقة أهل السياسة والحكم، وبقي أخواه في ورشتهم بينبع. وبحسب الحياة كان النائب الحداد أدى مناسك العمرة الأسبوع الماضي.

وعاد بحديثه إلى الصحيفة إلى ذكرياته الأولى في ينبع، التي ربطها -جرياً على عادة السياسيين- ببداية حرب الخليج الأولى، كشاب مكافح لم يتجاوز سنه 22 عاماً، قضى لتوه الخدمة العسكرية في الجيش المصري، مبدياً مشاعر الحنين بقوله: «إنني أجد نفسي في ينبع أكثر من قريتي في مصر». وأضاف: «شرف لي أنني عملت في ينبع، وكثيرون لا يعلمون ما أكنه لها من محبة، لذلك عاتبني بعضهم من دون أن يعلم أنني دخلت إلى المملكة بجواز سفري العادي، وليس بجواز السفر الخاص الذي حصلت عليه أخيراً».
وبات خالد قادراً على الخوض في أحاديث السياسة بعد أن رمى مطرقة الحِدادة، ولم يعد تذكره بها سوى مطرقة رئيس البرلمان. وقال للصحيفة: «حياتي انقلبت رأساً على عقب، بعد انضمامي إلى مجلس الشعب، فالمرحلة الحالية حرجة لإرساء قواعحد الديموقراطية، والانطلاق في مرحلة بناء جديد، تحتاج إلى جهود مضاعفة لخدمة مصر، إضافة إلى مراعاة المسؤولية الملقاة على عاتقي بعد اختياري».
وعن المميزات التي يحظى بها بحكم منصبه الجديد، يؤكد خالد أنها لا تذكر، «بل لا توجد مميزات نهائياً، وليس هناك من يبحث عن المميزات بين أعضاء المجلس، ومن حصل على مميزات بغير وجه حق هم أعضاء مجلس الشعب السابقون من الحزب الوطني المنحل».
قصة نجاح الحداد في دخول البرلمان أصابت أخاه أحمد بالذهول. إذ قال: «لم أتوقع فوزه بعضوية المجلس، خصوصاً أن المنافسة في الدائرة الرابعة شرسة، وسبق أن خاض الانتخابات مرتين، لكنه لم يوفق إلا في الثالثة». ويضيف: « لم أره بعد فوزه إلا في الأسبوع الماضي أثناء أدائه للعمرة وزيارته بسبب انشغاله وعملي البعيد عنه».
حصل خالد - بحسب أخيه أحمد - على أكثر من 108 آلاف صوت بفارق كبير عن منافسه، وهو يحمل دبلوم تجارة، وشهادات أخرى معادلة للبكالوريوس، يقول: «لم يدخله اليأس منذ 10 سنوات من خوض الانتخابات حتى نجح أخيراً، أما نحن فليس لدينا اهتمام بالعمل السياسي مثل خالد».








تكريم سائق سوداني حاول إنقاذ سعودي تعرض لوعكة مفاجئة بالخرطوم

 

قررت سفارة خادم الحرمين الشريفين في السودان تكريم سائق سوداني تعبيراً عن امتنانها لموقفه تجاه مواطن سعودي تعرض لوعكة صحية عقب وصوله الخرطوم الأربعاء الماضي.

وأوضح القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى السودان بالإنابة سليمان بن علي البدير أن المواطن السعودي توفي فجر أمس من جراء الوعكة ويدعى أحمد بن مسفر الزهراني وكان في زيارة سياحية الى السودان وأثناء استقلاله لعربة تاكسي لأحد الفنادق بالخرطوم تعرض لوعكة صحية مفاجئة نقله صاحب التاكسي لأحد مستشفيات الخرطوم في حالة حرجة ما استدعى تنويمه.
وأشار الى ان السائق قام بالاتصال بالسفارة وأطلعهم على حالة الزهراني وسلمهم وثائقه الثبوتية ومبلغ 9500 ريال سعودي وهاتفاً وساعة كانت بمعيته، مؤكداً انه أصر على ملازمة المريض على الرغم من وجود مندوب من السفارة إلى أن فارق الحياة وظل مرابطا مع أسرة السفارة حتى إتمام عملية تسليم الجثمان.
واعتبر البدير ما قام به المواطن السوداني عملاً إنسانياً نبيلاً يعبر عن معدن أهل السودان، مبينا أنه أجرى اتصالا هاتفيا به وشكره على ما قام به من جهد ومتابعة محاولة لإنقاذ حياة الزهراني, ودعاه لزيارة السفارة غداً لتكريمه.




خبراء يؤكّدون أن ما شُوهد في السماء عبارة عن وقوده
الجسم اللولبي في سماء آسيا .. صاروخ روسي بعيد المدى

عبد الله البرقاوي - سبق - الرياض:
توقع خبراء ومهتمون أن ما شُوهد، مساء أمس، في سماء المملكة ودول: الأردن، إيران، العراق، لبنان، سوريا، وغيرها من البلدان، كان عبارة عن بقايا صاروخ روسي باليستي بعيد المدى، أطلق أمس الخميس وأعلنت عنه وكالة أنباء إنترفاكس الروسية.

وقال الخبراء في تقارير إعلامية إن جسم الطائر المجهول هو على الأرجح اختبار الصاروخ الباليستي، مشيرين إلى أنه من المرجح أن بقاياه ووقوده هو ما شاهده الناس فيما وصل إلى ارتفاع ما بين 200 و300 كيلو متر، ولهذا السبب تمت مشاهدته من الكثير من المواقع".

وكانت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية قد نقلت، مساء أمس الخميس، عن وزارة الدفاع الروسية أن التجربة أجريت لإثبات قدرة الصاروخ على اجتياز أي أنظمة للحماية. وذكرت الوكالة أن الصاروخ وهو من طراز "توبول إم" ويسمى في شفرة حلف الناتو بـ "إس إس -27 سيكل بي" أصاب هدفه بدقة داخل دولة كازاخستان المجاورة.

وكان عددٌ من سكان المملكة قد شاهدوا الجسم المضيء، وانهالت البلاغات على مراكز الدفاع المدني في مناطق عدة، وكما هو الحال مع عدد من سكان الدول التي ظهر فيها الجسم الطائر، فيما رجح بعض خبراء الفلك من جهتهم أن الجسم كان عبارة عن حجارة نيزكية.

يُشار ألى أن الجسم المضيء ظهر جسم مشابه له في سماء النرويج عام 2009 في تجربة مماثلة لصاروخ روسي حسب مقاطع نُشرت في اليوتيوب ما يعزز فرضية أن ما شُوهد مساء أمس الخميس هو بقايا الصاروخ الروسي.

18 رجب 1433-2012-06-0811:00 AM

شُوهدت في لبنان والأردن والعراق وسوريا
حجارة نيزكية تظهر في سماء المملكة والبلاغات تتوالى على "المدني"
عبد الله البرقاوي - سبق - الرياض :
شهدت سماء المملكة، مساء أمس الخميس، ظهور جسم سماوي مضيء، استمر في السماء لبعض الوقت قبل اختفائه، حيث كان يسير في البداية بشكل طولي قبل أن تتحوّل حركته إلى حلزونية ويختفي في عرض السماء.

الجسم الذي شُوهد في دول عدة في الشرق الأوسط، منها سوريا ولبنان والأردن وشمال العراق، شُوهد في مناطق عدة من المملكة، خاصةً المنطقتَيْن الوسطى والشمالية، حيث انهالت البلاغات على عمليات الدفاع المدني بمناطق عدة نتيجة توقعات المواطنين عن سقوط الجسم الغريب، وسط تفاعل الدفاع المدني مع بلاغات المواطنين حيث عملت الفرق على البحث عن الجسم حسب البلاغات دون أن يعثر له على أثر.

المتخصّص في علم الفضاء مجدي سعد أشار في تصريحات صحافية نقلتها وسائل إعلام لبنانية إلى أن التفسير العلمي لظاهرة الأجسام المضيئة يرجع إلى كونها حجارة نيزكية من الحجم الكبير تنفجر وتترك غباراً في الهواء.

http://www.youtube.com/watch?v=DRBESqCMp4g&feature=player_embedded






عالم فلك سعودى: ما تم مشاهدته فى شمال السعودية وعدد من الدول المجاورة انفجار نيزك حجري وليس صاروخا-فيديو





بتاريخ Jun 09 2012 19:11:09 
صحيفة المرصد:

قال عالم الفلك السعودى الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك إن ما تم مشاهدته فى شمال السعودية وعدد من الدول المجاورة في سوريا والإمارات وإيران ودول أخرى، هو عبارة عن انفجار نيزك حجرى وليس صاروخا، مكذبا ما تداولته بعض المواقع على لسان علماء إسرائيليين من أنه صاروخ إسرائيلى.

وعلل الزعاق أنه لو كان صاروخا لرصدته رادارات الدول التي ظهر فيها، لافتا إلى أن انفجار الصاروخ يكون على شكل ومضة ويتلاشى ودخانه لايرى إلا من مكان قريب، أما دخان النيازك فهو عبارة عن ضوء مستمر وجميع المؤشرات تدل على أن الظاهرة التي حدثت نيزك من النوع الحجرى وليس نيزكا معدنيا.
وعن أثر النيزك ، قال الزعاق لصحيفة "المدينة" السعودية: لو سقط هذا النيزك على الأرض لأهلك مدنا بأكملها لكنه تناثر إلى قطع صغيرة وأغلبه أصبح هباء، مشيرا إلى أن ما حدث الليلة قبل الماضية يعتبر حدثا هاما وله أهميته الفلكية ولذلك ستتجه إليه أنظار علماء الفلك بالتحليل والتمحيص من جميع علماء الأرض.
وأوضح الزعاق أن الفارق بين النيزك الحجرى والمعدنى يتم عن طريق المشاهدة والمشاهدة تنحصر في الشعاع والدخان، فإذ كان اللهب على خط مستقيم ومتلون ودخانه قليل فهذا نيزك معدني وإذا كان اللهب خاطفا وبقى دخانه عالقا فهذا نيزك حجري فالشهاب أو النيزك هو شريط أو خط ضوئى متوهج وخاطف يشاهده الراصد في سماء الليل نتيجة لدخول جرم صغير أو قطعة غبار إلى الغلاف الجوي الأرضي.
يذكر أن آخر رجم عرفته البشرية ما حدث فى سيبيريا سنة 1908م فقد سقط نيزك كبير أحدث ريحا عاتية اقتلعت الأشجار فى مساحة تزيد على 100 ميل مربع.

فيديو




الصيف يبدأ فعليا في 22 يونيو .. وأعلى حرارة ستكون في قلب رمضان 



قال المتحدث الإعلامي باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، حسين القحطاني، إن شهر رمضان المقبل سيسجل أعلى درجات حرارة لهذا العام.


وأوضح القحطاني أنه وفقاً للقراءة المناخية، ما زلنا نعيش فترة دخول فصل الصيف، ولم نصل لذروته بعد.

وأضاف القحطاني، إن الصيف سيبدأ فعلياً من 22 يونيو، أي ما يوافق بداية شهر شعبان وستبلغ قمة اشتداده بداية شهر أغسطس الموافق لشهر رمضان، الذي سيكون شديد الحر وسيسجل أعلى درجات حرارة لهذا العام تقريباً ثم سيستمر فصل الصيف حتى نهاية شهر شوال تقريباً.





التويجري: الحديث عن وحدة اقتصادية ووطن عربي كبير شعارات لن ترى النور


 
قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير محمد بن إبراهيم التويجرى إن الحديث عن وحدة اقتصادية عربية ووطن عربي كبير مجرد شعارات نرددها منذ عشرات السنين ولن تتحقق على أرض الواقع.
وأوضح أنه لا يوجد أي عمل حقيقي في سبيل تحقيق ذلك، وأن كل المعدلات والنسب العربية تؤكد وجود عقبات أمام هذا المشروع العربي الاقتصادي، لافتاً إلى أن هناك إنجازات موجودة، ولكن أغلبها إنجازات ورقية وليست فعلية.
وكشف التويجري أن أحداث الربيع العربي أدت إلى خسارة العالم العربي قرابة 56 مليار دولار، لافتا إلى أن هذا العام إن استمر كسابقه فسوف تتجاوز خسائر الاقتصاد العربي 120 مليار دولار.
وأكد التويجري وفقا لصحيفة “اليوم” أن الحديث عن سوق عربية مشتركة في الوقت الراهن سابق لأوانه، بالقول: “التكامل الاقتصادي يجب أن يمر بمراحل متتالية وصولاً إلى قيام السوق المشتركة، فقبل السوق المشتركة يجب أن تكون هناك منطقة تجارة حرة، ثم إقامة اتحاد جمركي عربي من خلال توحيد التعريفة الجمركية للدول الأعضاء ثم تنسيق التشريعات والقوانين الجمركية وإزالة أي اختلافات بين هذه القوانين، وبالتالي إلغاء أي اختلالات اقتصادية تمهيدا لإيجاد قانون جمركي عربي موحد”.




إعفاء ومعاقبة مسؤولين بعد وفيات في تأهيل المدينة

صورة مصغرة
فيديو




مقاولو الصيانة يشغّلون محطات وزن الشاحنات لمصلحتهم الخاصة
"أبو أحمد" يفند النقاط الست في بيان وزارة النقل


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 فنّد الموظف المعروف بـ "أبو أحمد" وهو الاسم الحركي الذي ظهر به في برنامج "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية" الأسئلة الستة التي وردت في بيان وزارة النقل على خلفية ظهوره في البرنامج وتكذيب ادعاءاته حول مستوى الخدمة التي تقدمها الوزارة، وقضايا أخرى من بينها الفساد المالي والإداري في 2200 مشروع خلال السنوات الــ 15 الماضية.
وكانت وزارة النقل نشرت بياناً تهدد فيه الموظف وتفند ادعاءاته، كاشفه عن معرفتها بالموظف "أبو أحمد" ومستغربة إخفاء معالم وجهه في ظهوره الفضائي.
وقال "أبو أحمد": إن الوزارة اعتادت في طرح مشاريعها المتعلقة بتنفيذ الطرق على عدة تصنيفات، هي: طرق قصيرة، وطرق زراعية، وطرق ثانوية، وطرق رئيسية.
وأضاف أنها أعطت لكل منها اسماً، فالطرق الرئيسية هي الطرق السريعة مثل طريق الدمام وبه ثلاث وأربع حارات (مسارات) لكل جانب، والطرق المزدوجة ذات الحارتين لكل جانب، وهي ذات مواصفات معينة ومحددة.
أما الطرق الثانوية فهي الطرق الأقل من حيث العرض والمواصفات، وتكون ذات حارتين واحدة ذهاباً وواحدة إياباً، وغالباً ما يكون عرضها 12م، وبأكتاف للطريق، كل كتف 1.5 متر.
وأما الطرق الزراعية فهي التي تخدم القرى والهجر، وعادة ما تكون بعرض تسعة أمتار وبأكتاف من متر إلى متر ونصف.
وأما الطرق القصيرة فهي التي تكون بعرض تسعة أمتار ولا يتعدى طولها خمسة إلى عشرة كيلومترات وتربط بين مزارع وهجر أو مراكز قريبة بعضها من بعض.
وقال "أبو أحمد": درجت الوزارة خلال الطرح المعتاد على شكل مجموعات، فإذا كان هناك طريق لم يكتمل يتم تكملته على المجموعة التي بعدها، فمشروع الطرق الزراعية بمنطقة عسير المجموعة الخامسة كان من المفترض استكماله بمشروع الطرق الزراعية في منطقة عسير المجموعة السادسة، وليس بمشروع الطرق الثانوية بمنطقة عسير المجموعة الرابعة الذي من المفروض أن يكون استكماله الطرق الثانوية بمنطقة عسير المجموعة الثالثة.
وقال: واضح هنا الخداع والتضليل، وأحب أن أذكر بالتفصيل أن جسر نمران تم تصويره بعد توقيع العقد بأيام، وأنا أتحدى مسؤولي الوزارة أن يستندوا على الهيئة السعودية للمهندسين بأن تقوم الهيئة بأخذ عينة من خرسانة القواعد وفحصها مخبرياً لتحديد عمر الخرسانة، أو أن تطلب من هيئة المساحة تصويراً جوياً عن تلك الفترة التي تم توقيع العقد فيها، لنرى بالصورة إذا كان المقاول يقوم بعمل سقالات أو صب الخرسانات لأعمدة الجسر أو البلاطات أو حتى الكمرات إذا كان يقوم بتركيبها.
وتساءل "أبو أحمد": هل من مهارات الوزارة التي لديها مشاريع متعثرة منذ عشر سنوات ولم يُكشف عنها إلا في الثلاث سنوات الأخيرة، بعد أن رفعنا للكثير من الجهات، أن توقع عقد مشروع الطرق الثانوية بعسير المجموعة الرابعة، وتسلم الموقع في اليوم التالي وبهذه السرعة؟!
وتابع: "أحمد الله أنه يوجد لدينا وزارة بهذه السرعة!".
وواصل تساؤلاته: ثم لماذا انهالت الاتصالات ليلاً قبل موعد فتح المظاريف على رئيس لجنة فتح المظاريف وسكرتيرها، لطلب سحب عطاء المقاول الثالث؟ ولماذا تفاجأ سكرتير اللجنة صباحاً بالعطاءات المستلمة لتلك العملية وأصبحت اثنين بدلاً من ثلاث؟
ولفت إلى أنه تم تبرير ذلك بأن المقاول الثالث قدم خطاباً رسمياً لمدير عام المناقصات والعقود يطلب فيه سحب عطاءه الذي كان من المفترض أن يقدمه المقاول خلال وقت تقديم العطاءات المحدد في إعلان الوزارة ابتداء من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الثانية والنصف ظهراً، وهو الوقت المسموح فيه بسحب العطاء.
وتعليقاً على ما ذكرته الوزارة بأنها تعاني عزوف المقاولين عن العمل في بعض المناطق مع وجود مشاريع مطروحة فيها، قال: إن "هذا الكلام غير صحيح حيث إن الوزارة كانت دائماً تفتخر للصحافة والإعلام بأنها تطرح مشاريعها وتوقع عقودها بعد ستة أشهر من إعلان اعتمادها بالميزانية".
وتابع: "أرجو من الوزارة العودة إلى الأعداد التي نشرت تلك الأخبار عبر الصحف إذا كانت تثبت ذلك. فهذا عكس ما ذكرته الوزارة".
وفي ما يتعلق بما ذكرته الوزارة بأنها حريصة على عدم تعثر المشاريع وتتبع أسلوب دراسة إمكانيات المقاول من الناحية الفنية والإدارية والمالية وخبرته السابقة في تنفيذ المشاريع وحجم المشاريع التي يقوم بتنفيذها، وذلك بعدما تلاحظ لها كثرة تعثر المقاولين في تنفيذ تلك الأعمال، قال "أبو أحمد": "هذه الاختصاصات من شأن وكالة التصنيف بوزارة الأشغال سابقاً، وهي الآن من ضمن إدارات وزارة البلديات وهي الجهة المكلفة رسمياً بمرسوم ملكي لدراسة المؤهلات والإمكانات الفنية للمقاولين".
وأضاف أنها "جندت لذلك مهندسين متخصصين تفرغوا لهذا العمل وبناء عليه يتم إصدار شهادة تصنيف للمقاولين يحدد فيها المجال والدرجة لكل مقاول حسب ما اتضح لوكالة التصنيف واقتنعت بها من خلال ما قدمه المقاول من مشاريع ومعدات وجهاز فني".
وتابع: "وقامت وكالة التصنيف بزيارات لتلك المشاريع والكشف على المعدات الموجودة لدى المقاول وصحة ملكيتها، وتستمر هذه الزيارات لأكثر من سنة تقريباً، ومن ثم تصدر تلك الشهادة المذكورة التي تؤهله لدخول المشاريع ضمن اختصاصه في حدود المجال والدرجة".
وأوضح أنه "إذا تقدم المقاول لأي مشروع وتم فتح مظاريفه وكانت شهادة التصنيف منتهية الصلاحية فانه يتم استبعاده من المشروع وتقوم لجنة فحص العروض بترسيه المشروع على المقاول صاحب الترتيب التالي إذا اقتنعت فيه".
وأكد "أبو أحمد" أن "الشهادة الصادرة من وكالة التصنيف هي المحك على قدرة المقاول من ناحية إمكاناته الفنية والإدارية والمالية وخبرته السابقة في تنفيذ المشاريع وحجم المشاريع التي يقوم بتنفيذها، فالوزارة من هذا المدخل التي تقوم فيه".
وعلق على ذلك بالقول: "باعترافها (أي وزارة النقل) يتضح أنها هي التي تحدد المقاول والمقبول أو المرفوض. وكما قالت العرب من فمك أدينك".
واعتبر "أبو أحمد أن "الوزارة وقعت في خطأ كبير جداً، حيث كشفت صحة ما قلناه إذا إنها قالت إن ما يتعلق بتباين سعر بند تسوية الكثبان الرملية بين عقدين بمشروع تنفيذ طريق بطحاء شيبه أم الزمول".
وقال: "وإشارة إلى أن هذا البند يعتمد على معدات المقاول فقط دون توريد أي مواد له وبسبب الاختلاف الكبير في طبوغرافية المشروعين، اختلفت الكميات ما أدى إلى اختلاف الأسعار بينها لكون العقد الثاني الذي انخفض فيع السعر تمثل كميات هذا البند نسبة كبيرة جداً من قيمة العقد ما دعا المقاول الذي قدم أقل العطاءات إلى تقديم سعر منافس في هذا البند للحصول على المشروع بمبلغ أقل بينما قيمة العطاء الذي يليه يتجاوز المليار ريال وكذلك بأقل العطاءات".
وتابع: "أقول هنا للوزارة إن المشروع هو مشروع واحد وليس مشروعين وتمت دراسته من قبل الاستشاري وقدم الدراسة على مشروع واحد وتم طرحه بالطرح الأول بطول 580 كلم، أي بكامل المشروع وعلى أساس أنه مشروع واحد".
وتساءل: "فما الذي حصل الآن؟! هل أصبح مشروعين بعد أن دخلنا في موضوع الطبوغرافية على أن مقاول مشروع بطحاء شيبه أم الزمول قدم سعره 14 ريالاً على كمية 120 مليون م3 من ترسيه رمال الكثبان ولم يقدم سعره على أساس 20 مليون م3".
وقال: "بحسبة بسيطة وعلى ما قالته الوزارة سنجمع قيمة العقدين لنرى الفرق". وأوضح أن "العقد الأول بقيمة 580 مليون ريال. والعقد الثاني بقيمة 859.609.254 ريال. (وبالتالي) يصبح العقدين أثناء توقيعهما بسعر 1439609254 ريالاً".
وأضاف: "لقد نسيت الوزارة أنه في الطرح الأول تقدم المقاول الأول بقيمة 2.958.646.015 ريالاً على أساس كامل المشروع، أي لو أن وزارة المالية اعتمدت ثلاثة مليارات للمشروع في ميزانية العام المالي 1426-1427 هـ لقامت الوزارة بترسية المشروع بالكامل للمقاول".
وتابع: "ولأن انكشاف البيع على جميع المقاولين أدى إلى انخفاض تلك الأسعار التي لم تكن معقولة أساساً، وما كانت لترتفع لولا حجبت البيع الذي اعترفت به الوزارة ولما تم المحافظة على مليار ونصف المليار من التجاوزات والهدر بطرق فنية وتكتيكية والتفافية على النظام بحجة عدم قدرة المقاول الفنية والإدارية والمالية ومن ثم حجبه على الدخول في مشاريع الوزارة".
وفي ما يتعلق بنفي الوزير خبر الحسم يومين فقد أكدت العلاقات العامة للوزارة صحة الحسم يومين. واعتبر أن "خطابات المهندس والتحقيق معه وموافقة الوزير الشخصية وخطاب الحسم كلها أدلة لا يمكن تجاوزها بأي شكل من الأشكال وتكذيب الخبر من طرف مسؤول رفيع المستوى".
وفي نقطة أخرى قال "أبو أحمد": "ما دامت الوزارة سبق أن بادرت إلى تطبيق أنظمة تخطيط الموارد الحكومية (ERP) وتم إيقافه سنة 1430هـ بسبب التجاوزات المزعومة وقد مر حتى الآن أكثر من ثلاث سنوات على ذلك، فإذا كانت الوزارة تدعي أنها لا تعارض تطبيق هذا النظام فلماذا لم يتم تعميد أي مقاول آخر لتنفيذ هذا النظام حتى الآن؟!".
ورأى أن "هذا يثبت أن المتنفذين بالوزارة لا يرغبون في تطبيق هذا النظام لأنه يحد من إمكانيات ممارسة التجاوزات المالية والإدارية التي اعتادوها".
وقال "أبو أحمد": إنه "بالنسبة لتقرير برنامج (يسر) وما أشرتم له من خدمات تقدمها الوزارة فهي موجودة منذ عام 1429هـ وتم تعطيلها عمداً وأعيد تفعيلها مؤخراً لتجير النجاح لمدير الإدارة الحالي ويمكن الرجوع في ذلك لتقارير برنامج (يسر) نفسه".
وأضاف: "لم يتطرق رد الوزارة إلى موضوع الشركة الاستشارية الوهمية وكيف تم تعميد الشركة كالاستشاري لتقنية المعلومات وما هي مؤهلات الشركة وموظفيها وماذا قدمت للوزارة خلال سنة كاملة بتكلفة 5.832.000 ريال وكيف تم جمع هذا المبلغ من مقاولي الطرق وكيف صرفت للشركة ومن يقف خلفها؟" وأكد بقوله: "كل هذه الأسئلة يوجد أدلة ووثائق تثبتها".
وقال إن: "نسبة خدعة الـ 95 % فإعلان الوزارة لهذه النسبة هو تضليل للمواطن لأن المعاناة التي تواجهها الإدارات بالوزارة وإدارات الطرق والنقل وأولها الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة الرياض هناك الكثير من الأدلة تثبت عكس ما كتب على الورق".
ودلل على ذلك بما وصفه "الحقائق التالية" التي شملت خطاباً عاجلاً رقم 14280 وتاريخ 1/ 7/ 1433هـ ويشرح معاناة الإدارة والفروع في المناطق الأخرى من معوقات في أداء العمل إلى آخر الخطاب.
وخطاب رقم 2/ 4357 وتاريخ 2/ 7/ 1433هـ من مدير الإدارة إلى معالي الوزير بأن نظام التعاملات الإلكترونية لأنظمة الوزارة لخدمة الحكومة الإلكترونية ليس على الشكل المطلوب إلى آخر الخطاب.
وتساءل: "لماذا عندما كشف أحد الموظفين في الوزارة عن حصول بعض الموظفين لعدد 30 سيارة من دون علمه والبعض الآخر 10 سيارات وكثير منهم أكثر من 3 سيارات عبر تقديم شكوى إلى هيئة الفساد في شهر 3 سنة 1433هـ ونشرته صحيفة سبق بتاريخ 8/ 3/ 1433هـ لم تكن إدارة الخدمات متصلة بقواعد المعلومات للإدارة العامة لتقنية المعلومات؟".
وتابع: "وعندما كشفت تداركت الوزارة وتم تكليف لجنة في اليوم نفسه، أي بتاريخ 8/ 3/ 1433هـ. أي كانت الوزارة متجاوزة وعندما كشفت بدأت بعملية ترقيع. هل نسبة 95 % تشفع بذلك؟!".
كما تساءل: "لماذا تقدم أكثر من 15 موظفاً في الإدارة العامة تقنية المعلومات قبل شهرين والحاصلين على شهادات جامعية بشكوى لمدير مكتب الوزير والمشرف على تقنية المعلومات وفيها يشتكون من التهميش الممنهج؟ لماذا لم يتفاعل معهم؟ علماً بأن خلال الـثلاث سنوات الماضية تم تهميش آخرين عبر نقلهم ودفعهم للاستقالة وتهميشهم وعدم تكليفهم بأي عمل".
وتساءل: "ماذا عن موضوع تركيب جهاز إسرائيلي الصنع في قواعد البيانات الخاصة بالوزارة قيمته تجاوزت المليون؟ ولماذا حفظت القضية؟ ومن هو المستفيد من الجهاز؟ ومن قدم البلاغ داخل الوزارة؟ ومن قدم البلاغ إلى الاستخبارات العامة؟".
واعتبر أن "هذا من نتائج وضع مدير عام تقنية معلومات تخصصه فقه وشريعة ونائبه ثانوية عامة".
وأكد "أبو أحمد" أن "محطات وزن الشاحنات يتم تشغيلها من مقاولي الصيانة وتنفيذ الطرق، وهذه ثغرة خطيرة ولم تعدل لأن كل مقاول منفذ للطرق وصيانتها يمتلك مئات الشاحنات ومن ثم فهناك مجال كبير لأن يتغاضى عن شاحناته وقد تواترت المعلومات والشكاوى بهذا الخصوص".
ورأى أن "البنية التحتية للمحطات مزرية والتلاعب وارد لعدم وجود الأنظمة تحكم عن بعد وأنظمة حديثة تسيطر على كامل المحطات".
وقال: "سمعت شكاوى مواطنين كما توجد هناك شكاوى لكثير من الجهات الرقابية". وأكد أن "زيارة لهذه المحطات ستعكس الصورة". ورأى أنه "يمكن للجنة رقابية محايدة أن تزور المحطات وهناك الكثير من المسؤولين سيزودنها بالكثير من المعلومات".
وفي ما يتعلق بالإجابة عن النقطة السادسة في بيان الوزارة عن الوثائق التي بحوزته، قال "أبو أحمد": "هذه النقطة أمرها واضح وبإمكان مراجعة الدفاتر المحاسبية ودفتر المصروفات اليومية، مع العلم بأنه وجدت وثائق وتقدر بـ 2200 مشروع وكانت خلال السنوات الخمسة عشر الماضية علماً بأنه في عام 1423هـ كتب عن هذه الملفات وتم حفظ الخطاب مع الملفات".
وأوضح أنه "تم الحصول على هذه الوثائق في 23 شعبان 1431هـ". وأكد أن "المسؤولين عن هذه الوثائق ما زالوا في الوزارة". وأوضح أن "هذه الوثائق تشمل التالي: اسم المشروع، اسم المقاول، رقم خطاب ديوان المراقبة وتاريخه، قم المستند وتاريخه، رقم اعتماد الصرف وتاريخه".





طالب عبر صفحته بـ"تويتر" مروجى الخبر بتقوى الله..
الحبيب ينفي ما نُسب إليه عن زيارة المغنية مادونا إلى الإمارات


سمران القثامي- سبق- الطائف:
 نفى بروفيسور الطب النفسي الدكتور طارق الحبيب ما نُسب إليه من حديث في "الواتس أب" عن زيارة المغنية "مادونا"إلى دولة الإمارات العربية المتحدة مطالباً مروجي الحديث المنسوب إليه بتقوى الله.
وجاء نفي الحبيب لما تناقلته أجهزة الهواتف الخلوية من حديث منسوب إليه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث نفى ذلك بتغريدة حملت في مضمونها امتعاضه الشديد من تلفيق الكلام ونسبته إلى غير أصحابه.
وكانت تغريدته: "لاعلاقة لي فيما يُنشر في الواتس أب عن مادونا وزيارتها للإمارات، لافتاً بالقول "فليتق الله من نشر باسمي ما ليس مني!!".




تجمهر دعاة عند منزل "المحافظ "قدموا عريضة يطالبون بإلغاء أوبريت مهرجان الطائف

بتاريخ Jun 09 2012 00:52:08 
صحيفة المرصد:

قدّم ما يزيد عن 20 من الدعاة وطلبة العلم عريضة رسمية موقعة بأسمائهم وأرقام سجلاتهم المدنية لمحافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر يطالبون فيها بالغاء الأوبريت الغنائي الذي يؤديه المطربان عبادي الجوهر وعباس إبراهيم، ضمن حفل افتتاح مهرجان صيف الطائف لهذا العام والمزمع انطلاقه اليوم السبت.

وتجمع المطالبون بإلغاء الأوبريت الغنائي عند منزل المحافظ بالعزيزية في الطائف حيث تعذر تواجده، ما دفعهم لتقديم العريضة للمستقبلين لهم بمنزله، معللين مطالبتهم بالالغاء مواساة مع الأشقاء السوريين والأوضاع التي يعيشونها من بطش النظام السوري عليهم والمجازر التي وقعت وراح ضحيتها اعداد كبيرة منهم.




بالأسماء..أكثر من 100 عالم ومفكر يصدرون بياناً حول موجة الإلحاد في المملكة

بتاريخ Jun 09 2012 19:40:52 

صحيفة المرصد:

أصدر 105 علماء ومشائخ بالمملكة بيانا استنكروا فيه موجة الإلحاد التي بدأت تظهر على أرض الحرمين الشريفين ، معلنين براءتهم من أصحاب هذه الأفكار الملحدة.

ودعا العلماء والمشائخ في بيانهم، المسؤولين بشكل عاجل للقيام بما أوجب الله عليهم من حراسة دين الله والذب عنه وحماية جناب التوحيد والإيمان وإحالة هؤلاء العابثين من الزنادقة وغيرهم إلى القضاء الشرعي وتنفيذ أحكام الشريعة فيهم.
وطالب العلماء والمشائخ في بيانهم،، أجهزة الدولة، كل بما يخصه منع كل ما يسبب الإلحاد أوالتشكيك أو ينشره بين أبناء المسلمين، سواء كانت كتباً أو مواقع أو قنوات أو برامج أو مقاهٍ أو تجمع ، مناشدين وزارة الإعلام للقيام بدورها في بث البرامج النافعة التي تغرس الإيمان وترد على شبه الإلحاد والتشكيك وتعظيم الدين والشريعة في قلوب الناس بكل الوسائل الإعلامية المتاحة.
وفيما يلي نص البيان كما جاء:
( حمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين، وعلى آله وصحبه الغر الميامين وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فإن من المصائب العظمى والبلايا الكبرى ما يحل بدين الناس وإيمانهم فهو أعظم مما يحل بأمر دنياهم، فإن فساد الدين وذهاب الإيمان سبب في هلاك الحرث والنسل، وذهاب الأمن، والاختلاف والتفرق وذهاب الريح ولا أعظم ولا أصدق من كلام ربنا في وصف عاقبة الفساد{وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِير}، وقص الله لنا في القرآن هلاك أمم بأكملها بسبب وقوعها في الشرك أو المجاهرة بالمعاصي والتمالؤ عليها، فكيف بمن يظهر ويشهر ويعلن سب الله ورسوله ودينه وكتابه، فهذا أعظم الذنوب وأشنع الجرائم.
وإن مما يؤلم ويؤسف له ما انتشر في الآونة الأخيرة في بلاد الحرمين مهبط الرسالة ومهوى أفئدة المسلمين ومنار التوحيد ومأرز الإيمان المملكة العربية السعودية من ظهور شرذمة من الزنادقة أعلنوا بالكفر المستبين الواضح الذي أجمع علماء الإسلام على اختلاف أعصارهم وأمصارهم بأنه كفر أكبر مخرج من الملة وهو أمر تنفر منه الفطر السليمة ويعرف قبحه وجرمه العامة فضلاً عن العلماء ألا وهو سب الله عز وجل وسب رسوله صلى الله عليه وسلم والاستهزاء بدينه وشرعه بطريقة ليست عفوية ولا زلة لسان ولا سبق قلم بل هو أمر منظم عبر مواقع وشخصيات مدعومة من الداخل والخارج.
وليس المقام هنا مقام التأصيل والتقعيد وذكر الأدلة على كفر وردة من فاه بهذه الكلمات الساقطة في حق الله وحق رسوله وشرعه ويكفي هنا الإشارة إلى أن الإنسان قد يكفر بالكلمة يقولها كما قال ربنا جل وعلا {وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ} والله عز وجل حكم بكفر وانتقاض إيمان من استهزأ بقرَّاء القرآن من الصحابة فقال عن هؤلاء المستهزئين -الذين لم يستهزئوا برب العالمين ولا برسوله ولا بالقرآن صراحة - {قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}، ونحن نقول لكل من تجرأ على الله ورسوله ودينه بالسب والاستهزاء كما قال ربنا {لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}.
وقد كان لهذا الأمر مقدمات وأسباب: فظهرت قديماً روايات وكتب لبعض هؤلاء الزنادقة تنقص فيها الرب جل وعلا، ثم قامت وزارة الإعلام بالسماح لمثل هذه الروايات والكتب التي تتنقص الرب جل وعلا ونبيه صلى الله عليه وسلم بأن تباع وقد نوصحوا مراراً وتكراراً ولم يسمعوا كلام الناصحين مما كان له أثره السيئ والذي نذوق مراراته بظهور أمثال هؤلاء الملاحدة المتجرئين على الله جل في علاه، ثم ظهرت مواقع من أمثال (الشبكة الليبرالية) التي كان الملاحدة وأعداء الدين من الليبراليين وغيرهم يشنون حملاتٍ فيها تطاول على رب العالمين وعلى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى الشرع المطهر وعلى حملته من أهل العلم، وقد حجب هذا الموقع عدة مرات لكن الباطل له من يسانده في هذا البلد؛ وصاحبه المدعو (رائف بدوي) يخرج في الإعلام ويجاهر بباطله وزندقته من غير خوف ولا حياء، ثم حدث ما كان يخشى منه الغيورون وتجرأ ذلكم المدعو (حمزة كشغري) وشكك في وجود الله وتنقص رسول الله الكريم في صفحته في (التويتر) ، فهب الناس من علماء وعامة ومسؤولين في استنكار فعله القبيح وأصدر العلماء بياناتهم في وقتها وعلى رأسهم اللجنة الدائمة بالمملكة العربية السعودية حيث أصدرت بياناً أوضحت فيه أن ما قاله كفر وردة عن الإسلام وطالبت بإحالته إلى القضاء الشرعي وقامت الدولة وقتها مشكورة بالأمر باعتقاله وهو خارج البلد وأتي به ولكن إلى الآن لا نعلم ما حصل ونطالب أن يعلن حكم الله فيه الذي يقرره القضاء الشرعي، وبعد هذه الحادثة تكشفت الأمور وأن هناك خلايا تنشر الإلحاد والتشكيك وحمزة كشغري من نتاج هذه الخلايا والتجمعات وتجرأ أحد رموز هذه الخلايا وهو المدعو (عبدالله حميد الدين) وهو كاتب له مقالاته في جريدة الحياة وغيرها ودعا صراحة إلى الكفر والإلحاد ودافع عن كشغري في موقعه على التويتر وعبر برنامج (إضاءات) في قناة العربية دون حياء ولا خجل ثم تتابعت موجة الإلحاد وكان من آخرها ما تفوهت به المدعوة (حصة آل الشيخ) بالجرأة على الله وتشبيه الله ــ تعالى علواً كبيراً ــ بصوت أحد المغنين بحسب الصفحة المنسوبة إليها في التويتر، وتستمر سلسلة هذه الخلية المجرمة في حق الله تعالى وحق المسلمين فتتفوه المدعوة (بدرية البشر) بعبارات تفطر القلب المعظم لربه ودينه، ومن أقوالها المشينة "كان الله في قسوته يتمثل بوجه أمي فهو غاضب على الدوام علينا" رواية (هند والعسكر) ص25، تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً ولله در الغيورين في قطر الذي أوقفوا محاضرتها، وما ذكرناه هو نماذج تغني عن التوسع في عرض هذه المقولات، وبعدُ فهذه بعض الوقفات حيال هذه القضية الخطيرة نجملها فيما يلي:
أولاً: نعلن براءتنا من هذه المقالات الكفرية ومن أصحابها وإنكارنا الشديد لها، وندعوا المسؤولين بشكل عاجل بالقيام بما أوجب الله عليهم من حراسة دين الله والذب عنه وحماية جناب التوحيد والإيمان وذلك بما يلي:
1- إحالة هؤلاء العابثين من الزنادقة وغيرهم إلى القضاء الشرعي وتنفيذ أحكام الشريعة فيهم.
2- نطالب أجهزة الدولة كل بما يخصه منع كل ما يسبب الإلحاد أو التشكيك أو ينشره بين أبناء المسلمين سواء كانت كتباً أو مواقع أو قنوات أو برامج أو مقاهٍ أو تجمعات.
3- توجيه وزارة الإعلام للقيام بدورها في بث البرامج النافعة التي تغرس الإيمان وترد على شبه الإلحاد والتشكيك وتعظيم الدين والشريعة في قلوب الناس بكل الوسائل الإعلامية المتاحة.
وأن تحاسب كل من يظهر في وسائل الإعلام وتطبق السياسة الإعلامية التي تخصها بمنع كل ما يتعارض مع شريعة الإسلام أو يسيء إلى علمائه.
4- التوجيه بقبول الدعاوى ضد من ينشر أي أمر يخالف الشريعة فكيف بسب الله ورسوله وأن لا تحال إلى وزارة الإعلام بل إلى القضاء الشرعي حتى يرتدع هؤلاء الزنادقة والمنافقون.
ثانياً: على العلماء وغيرهم من المثقفين وأهل الرأي في هذه القضية:
1- أن يبادروا إلى إعلان النكير ومناصحة ولاة الأمر بتطبيق شرع الله فيهم وبيان الحكم الشرعي في مثل هذه المقولات ولا يسوغ لأحد التبرير أو الاعتذار فكلام العالم على ما نُشر وكُتب، وأما الحكم والقضاء على الشخص بعينه فمرده إلى القضاء الشرعي.
2- التواصل مع الشباب الذين ابتلوا بمثل هذه الشكوك ودلالتهم على الحق والرد على كل الشبهات التي تمر بهم فالعلماء هم أقدر الناس على الرد عليها وعليهم أن يقوموا بما أوجب الله عليهم من نشر هذا العلم بكل ما يستطيعون عبر الوسائل الحديثة. وفتح أبواب مجالسهم لهم.
ثالثاً: على وسائل الإعلام والإعلاميين أن يتقوا الله في هذه الوسائل وفي أقلامهم وأن لا يروجوا للكفر والمجون بل عليهم أن يمنعوا ذلك وأن يجاهدوا بأقلامهم وإعلامهم كل ما يخالف دين الإسلام ومعلوم أن من نشر مثل هذه الأمور فهو معاون ومشارك والله عز وجل يقول {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}.
رابعاً: وندعوا وزارة الشؤون الإسلامية إلى القيام بواجبها وأن توجه الأئمة والخطباء والدعاة لمواجهة بوادر الإلحاد الآخذة في التوسع، من الكفر والإلحاد وأن تقوم بدورها بإنتاج البرامج وطباعة الكتب واستقطاب العلماء والدعاة وأساتذة الجامعات وتفعيلهم في توجيه المجتمع وترفع القيود التي فرضتها عليهم فالوزارة عليها مسؤولية عظيمة نسأل الله أن يعين القائمين عليها لما فيه خير البلاد والعباد.
خامساً: إلى المربين من الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات والموجهين قوموا بواجبكم في تربية الجيل على الإيمان والخير والهدى وتحذيره من الكفر والفسوق والعصيان مسؤوليتكم كبيرة وأثركم كبير فلا تقصروا فأنتم الذين تصوغون الأجيال سددكم الله ووفقكم لكل خير.
ونحن على يقين أن دين الله منصور وأن كل هذا الكيد لن يضر إلا أهله، وسيلحقنا الضرر إن سكتنا فالله سبحانه قال وهو أصدق القائلين {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} والشرف والنصر لنا إن نصرنا ربنا ونبينا وديننا {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ} {وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ} وإن تولينا استبدل غيرنا والله غني عنا{وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ}.
نسأل الله أن يرد كيد المعتدين في نحورهم وأن يهيء لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويذل فيه أهل المعصية والكفر، وأن يهدي ضال المسلمين، وأن يوفق ولاة الأمر للأخذ على أيدي هؤلاء المفسدين، وأن يحفظ على هذه البلاد أمنها ودينها وسائر بلاد المسلمين.)
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
يوم السبت 19/7/1433هـ
الموقعون:
1. فضيلة الشيخ/ سعد بن سعيد الحجري
2. فضيلة الشيخ/ د.عبدالرحمن الصالح المحمود
3. فضيلة الشيخ/ د.سليمان بن وائل التويجري
4. فضيلة الشيخ/ أحمد بن عبدالله آل شيبان العسيري
5. فضيلة الشيخ/ أ.د.علي بن سعيد الغامدي
6. فضيلة الشيخ/ د.أحمد بن عبدالله الزهراني
7. فضيلة الشيخ/ د.محمد بن سعيد القحطاني
8. فضيلة الشيخ/ د.عبدالعزيز بن عبدالمحسن التركي
9. فضيلة الشيخ/ د.خالد بن عبدالله الشمراني
10. فضيلة الشيخ/ فهد بن سليمان القاضي
11. فضيلة الشيخ/ د.ناصر بن يحيى الحنيني
12. فضيلة الشيخ/ د.عبدالعزيز بن محمد آل عبداللطيف
13. فضيلة الشيخ/ عبدالعزيز بن عبدالرحمن العجلان
14. فضيلة الشيخ/ عثمان بن عبدالرحمن العثيم
15. فضيلة الشيخ/ د.عبدالله بن حمد الجلالي
16. فضيلة الشيخ د.صالح العبدالله الهذلول
17. فضيلة الشيخ د.محمد بن عبدالعزيز اللاحم
18. فضيلة الشيخ د. يحيى بن ابراهيم اليحيى
19. فضيلة الشيخ د. عبدالرحمن صالح المزيني
20. فضيلة الشيخ د. حسن صالح الحميد
21. فضيلة الشيخ د.سليمان محمد العثيم
22. فضيلة الشيخ/ د.محمد بن عبدالله الخضيري
23. فضيلة الشيخ/ إبراهيم بن عبدالرحمن التركي
24. فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن عبدالعزيز أبانمي
25. فضيلة الشيخ/ د.عبدالعزيز بن عبدالله المبدل
26. فضيلة الشيخ/ عبدالله بن فهد السلوم
27. فضيلة الشيخ/ سعد بن ناصر الغنام
28. فضيلة الشيخ/ محمد بن سليمان المسعود
29. فضيلة الشيخ/ حمد بن عبدالله الجمعة
30. فضيلة الشيخ/ علي بن إبراهيم المحيش
31. فضيلة الشيخ/ حمد بن إبراهيم الحيدري
32. فضيلة الشيخ/ د.عبدالله بن عبدالرحمن الوطبان
33. فضيلة الشيخ/ محمود بن إبراهيم الزهراني
34. فضيلة الشيخ/ د.ناصر بن محمد الأحمد
35. فضيلة الشيخ/ د.محمد بن عبدالله الدويش
36. فضيلة الشيخ/ مسفر بن عبدالله البواردي
37. فضيلة الشيخ/ عبدالله بن علي الغامدي
38. فضيلة الشيخ/ د.عبداللطيف بن عبدالله الوابل
39. فضيلة الشيخ/ حمود بن ظافر الشهري
40. فضيلة الشيخ/ حمد بن عبدالله الجمعة
41. فضيلة الشيخ/ فهد بن محمد بن عبدالرحمن بن عساكر
42. فضيلة الشيخ/ د.موفق بن عبدالله كدسة
43. فضيلة الشيخ/ د.محمد بن عبدالعزيز الخضيري
44. فضيلة الشيخ/ بندر بن عبدالله الشويقي
45. فضيلة الشيخ/ د.محمد بن عبدالعزيز الماجد
46. فضيلة الشيخ/ د.محمد بن سليمان البراك
47. فضيلة الشيخ/ عبدالله بن عمر الدميجي
48. فضيلة الشيخ/ عبدالسلام بن إبراهيم الحصين
49. فضيلة الشيخ/ سعد بن علي العمري
50. فضيلة الشيخ/ يحيى بن حسين القحطاني
51. فضيلة الشيخ/ أحمد بن حربان المالكي
52. فضيلة الشيخ/ د.يوسف بن عبدالله الوابل
53. فضيلة الشيخ/ د.محمد بن صامل السلمي
54. فضيلة الشيخ/ د.أحمد بن موسى السهلي
55. فضيلة الشيخ/ د.ستر بن ثواب الجعيد
56. فضيلة الشيخ/ د.يوسف بن عبدالله الباحوث
57. فضيلة الشيخ/ داوود بن أحمد العلواني
58. فضيلة الشيخ/ حمود بن عبدالعزيز التويجري
59. فضيلة الشيخ/ إبراهيم بن خضران الزهراني
60. الدكتور/ إبراهيم أبكر عباس
61. فضيلة الشيخ/ د.عبدالرحمن بن سليمان الشمسان
62. فضيلة الشيخ/ د.يوسف صالح الصغير
63. فضيلة الشيخ/ علي محمد الدهامي
64. فضيلة الشيخ/ عبدالله محمد الخزيم
65. فضيلة الشيخ/ عبدالله عبدالعزيز الوهيبي
66. فضيلة الشيخ/ سليمان الصقري
67. فضيلة الشيخ/ ابراهيم عبدالرحمن القرعاوي
68. فضيلة الشيخ/ عبدالله علي الربع
69. فضيلة الشيخ/ عبدالعزيز عبدالله الوهيبي
70. فضيلة الشيخ/ ابراهيم عبدالعزيز الرميحي
71. فضيلة الشيخ/ محمد عبدالرحمن المحيسن
72. فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن علي المشيقح
73. فضيلة الشيخ/ أحمد بن عبدالرحمن الزومان
74. فضيلة الشيخ/ أحمد بن عبدالعزيز الشاوي
75. فضيلة الشيخ/ سليمان بن علي السعود
76. فضيلة الشيخ/ محمد بن عبدالعزيز الغفيلي
77. فضيلة الشيخ/ عبدالله بن عبدالعزيز التويجري
78. فضيلة الشيخ/ ابراهيم بن صالح الحميضي
79. فضيلة الشيخ/ عبدالله بن حمد السليم
80. فضيلة الشيخ/ خالد بن ابراهيم الصقعبي
81. فضيلة الشيخ/ أحمد بن فهد الخطاف
82. فضيلة الشيخ/ خالد بن ابراهيم الجعيثن
83. فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح العليان
84. فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح أبا الخيل
85. فضيلة الشيخ/ عبدالله بن عبدالكريم البحيري
86. فضيلة الشيخ/ سليمان بن عبدالله الشمسان
87. فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن عبدالله العيد
88. فضيلة الشيخ/ خالد محمد ابراهيم البريدي
89. فضيلة الشيخ/ موسى سليمان الحويس
90. فضيلة الشيخ/ عبدالله بن صالح الناصر
91. فضيلة الشيخ/ عبدالله بن محمد بن ابراهيم البريدي
92. فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن عبدالله العريني
93. فضيلة الشيخ/ سليمان بن عبدالله السويد
94. فضيلة الشيخ/ خالد بن عبدالكريم الجمحان
95. فضيلة الشيخ/ عبدالله بن محمد المانع
96. فضيلة الشيخ/ عبدالعزيز بن عبدالله الوهيبي
97. فضيلة الشيخ/ عبدالعزيز بن صالح الحماد
98. فضيلة الشيخ/ حمدان بن عبدالرحمن الشرقي
99. فضيلة الشيخ/ أحمد بن صالح الصمعاني
100. فضيلة الشيخ/ فلاح عبدالله المطيري
101. فضيلة الشيخ/ أحمد بن عبدالله الماضي
102. فضيلة الشيخ/ عبدالله بن عمر السحيباني
103. فضيلة الشيخ/ أحمد بن محمد السويلم
104. فضيلة الشيخ/ أحمد بن عبدالله الراجحي
105. فضيلة الشيخ/ ناصر بن محمد القحطاني




لرقابة والتحقيق: إعادة استجواب وكيل أمين جدة السابق ومسؤول في "المياه"


 متابعة:

أكّدت مصادر أن هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة مكة المكرّمة ستبدأ في إجراءات إعادة استجواب أكثر من 30 متهماً في «كارثة جدة»، بينهم وكيل أمين جدة السابق، وموظفون حكوميون ومسؤولون في شركات مقاولات من جنسيات مختلفة. وأوضحت المصادر أن إعادة فتح التحقيق في ملفات المتهمين تأتي استكمالاً لبعض النواقص في ملفات القضايا التي تمت إحالتها إلى القضاء في وقت سابق، وأمرت المحكمة بإعادتها مرة أخرى.

وبحسب المصادر - طبقاً للزميل أحمد الهلالي في "الحياة" - فإن الهيئة ستتخذ الإجراءات اللازمة لبدء الاستجواب بعد تسلمها للملفات التي دوّنت عليها المحكمة الإدارية بعض الملاحظات، علماً أن المحكمة أصدرت أكثر من قرار يتضمن إعادة ملفات عدد من المتهمين للتحقيق مرة أخرى.
وجاءت هذه التحركات من هيئة الرقابة بعد أن تضمنت قرارات المحكمة الإدارية ملاحظات أبرزها، أنه تم التحقيق مع أشخاص متهمين وترك أشخاص آخرين متورطين في القضية، إضافة إلى التحقيق مع المرتشين وترك الراشين.
وقررت الدائرة الجزائية إعادة ملف القضية المتضمنة عدداً من المتهمين إلى هيئة الرقابة والتحقيق لاستجواب مجدداً جراء ملاحظتها عدم استدعاء شخصيات متهمة في إنشاء مخطط أم الخير شرق المحافظة، الذي كان من ضمن الأحياء الغارقة إبان الكارثة للتحقيق.
وأكدت المصادر أن ملف وكيل أمانة جدة للتعمير والإنشاء الأسبق المتهم في كارثة الأمطار والسيول التي ضربت المحافظة مرتين في العامين 2008-2009 الماضيين، سيتم فتحه من هيئة الرقابة مرة أخرى قبل إعادته مرة ثانية إلى المحكمة الإدارية، التي قضت في حكمها بإعادة الملف إثر اكتشافها عدم استدعاء متهمين آخرين متورطين في إنشاء مخطط أم الخير.





إدارة التحريات بشرطة منطقة الرياض توقع بعصابة سرقة المنازل


07-19-1433 12:10 PM
عاجل (محمد العوني)-

في غفلة من الضمير وأمام إغراءات الحلم بالثراء السريع ووسوسة الشياطين أوقع سبعة من الشباب أنفسهم ببراثن الجريمة وأوحال المعصية بالتعدى على أموال الآخرين دون وجه حق متبعين في ذلك مبدا الغاية تبرر الوسيلة ، ونسوا أن عين الله لم تغفل عنهم ، وأنه يمهل ولا يهمل ، حيث أمكن منهم ولم يحصدوا من وراء أفعالم سوى الندم والقبوع في غياهب السجون .

تفاصيل ذلك تعود إلى تلقي عدد من مراكز شرطة الرياض لبلاغات من مواطنين ووافدين في أنحاء متفرقة من مدينة الرياض عن تعرض مساكنهم واستراحاتهم لتكسير أبوابها ، وقيام الجناة بسرقة ما خف وزنه وغلا ثمنه من مجوهرات وأموال وأجهزة إلكترونية وكهربائية .
شرطة منطقة الرياض أسندت مهمة البحث عن الجناة وكشف هوياتهم إلى إدارة التحريات والبحث الجنائي التى قامت بتوظيف كافة إمكاناتها البشرية والآلية للبحث والتحري عن مرتكبي تلك الجرائم وتقديمهم للعدالة ، وبالرغم من إمعان الجناة في التخفي ودقتهم في تنفيذ جرائمهم إلا أن ذلك لم يثنِِ لرجال التحريات عزماً ولم يفت لهم عضداً بل واصلوا عملهم بكل الصبر والمثابرة إلى أن أمسكوا بأحد الخيوط التى حددت مسار البحث ، وبدؤوا بإجراء عمليات التحري والمراقبة حتى تركزت الشبهة في سبعة شباب أعمارهم تقع في العقد الثاني .
وقد دلت التحريات إلى تورطهم بارتكاب ما يزيد عن خمس وأربعين 45 جريمة سرقة وبموجهتهم بما توفر ضدهم من أدلة وقرائن تؤكد تورطهم بارتكاب تلك الجرائم مبينين دور كل منهم في التنفيذ ، وقد استطاعوا الدلالة على مواقع تلك السرقات وتبين مطابقة معظمها لما هو مقيد في سجلات شرطة منطقة الرياض ، كما أكد بعض الضحايا أن منازلهم تعرضت للسرقة لكنهم لم يقوموا بالإبلاغ عنها .
شرطة منطقة الرياض من جانبها دعت الجميع إلى ضرورة الإبلاغ عن أي قضايا أو حوادث يتعرضون لها حتى وإن لم تحدث أضرار كبيرة ، مشيرة إلى أن بعض البلاغات البسيطة تؤدي إلأى كشف عن قضايا أكبر .




بلاغ ضد راكبة مصرية تسببت في مشكلة على طائرة سعودية


سبق – القاهرة:
شهدت الطائرة السعودية القادمة من جدة واقعة غريبة حدثت فوق السحاب، عندما رفضت راكبة مصرية الجلوس في الدرجة السياحية وأصرت على الجلوس في الدرجة الأولى، رغم أنف الطاقم وتعليماته.
وحسب موقع "بوابة الأهرام" تلقى قائد الطائرة التابعة للخطوط السعودية، القادمة من مطار الملك عبد العزيز بجدة، في طريقها لمطار القاهرة، بلاغاً من طاقم الرحلة بأن راكبة مصرية انتقلت من مقعدها بالدرجة السياحية لتجلس على مقعد بالدرجة الأولى.
ورغم أن قائد الطائرة نبّه عليها لكي تلتزم بالمقعد المخصص لها، إلا أنها رفضت، وعندما وصلت الرحلة لمطار القاهرة طلب قائد الرحلة الشرطة، حيث تم تحرير محضر بالواقعة في شرطة السياحة، للتحقيق مع الراكبة.





القبض على 4 والبحث عن 10 فرّوا من الموقع

15 مصرياً بالطائف يقاومون رجال الأمن ويعتدون عليهم



فهد العتيبي – سبق - الطائف
  

هاجم نحو 15 وافداً مصرياً عدداً من رجال الأمن التابعين للشرطة أثناء مباشرتهم القبض على أحد رفاقهم داخل المسكن الذي يقطنونه، قبل القبض على أربعة منهم.

وتعرّض ثلاثة من رجال الأمن لإصاباتٍ بسيطة، بينهم ضابط، إثر مساندتهم الحالة. وتبلغ مدة الشفاء لرجال الأمن المصابين خمسة أيام، حيث أعطوا العلاج اللازم بعد مراجعتهم المستشفى.
وكان عدد من أفراد البحث والتحرّي مع ضابط وأحد رجال الأمن التابعين لمركز شرطة الحوية "شمالي الطائف" في مهمة للقبض على وافد مصري مطلوب في قضية مضاربة. وعند وصولهم مسكنه خرج عليهم عددٌ من أبناء جلدته واشتبكوا معهم؛ لمنعهم من القبض على صديقهم، وأدخلوهم إحدى الغرف واحتجزوا رجل الأمن الرسمي وضربوه، بخلاف رجال البحث والتحري الذين لحقتهم بعض الإصابات بمن فيهم ضابط الخفر من المركز، واستخدم أحد الوافدين ماسورة حديدية في عملية الضرب.
وساندت دوريات الأمن المهمة وسيطرت على الموقف بالقبض على أربعة من الوافدين، ويجري البحث عن الباقين الذين هربوا من الموقع.
وكشفت مصادر أمنية أن الوافد المعني مطلوب في قضية مضاربة مع أحد أبناء جلدته، الذي تعرّض لإصابات قُدرت مدة شفائه منها بــ 15 يوماً.
وتابع مدير شرطة محافظة الطائف اللواء مسلم بن قبل الرحيلي، مجريات الحادثة واطمأن على رجال الأمن المصابين. وبدأت مجريات التحقيق مع المقبوض عليهم والبحث عن الهاربين الذين يزيد عددهم على 10.
وقال الناطق الإعلامي بشرطة الطائف المقدم تركي الشهري: إن مقيماً من جنسية عربية مطلوباً على ذمة قضية مضاربة موجبة للتوقيف، رفض التجاوب مع رجال الأمن أثناء القبض عليه، وحاول مقاومتهم بمساعدة عددٍ من أبناء جاليته، ويخضع المقبوض عليهم حالياً لإجراءات التحقيق بمركز شرطة الحوية.



نسيتها داخل سيارة أجرة استقلتها من مطار القاهرة الدولي
الأمن المصري يعيد حقيبة بها رسائل دبلوماسية لموظفة بالسفارة السعودية

سبق - القاهرة:
تمكنت السلطات الأمنية بمطار القاهرة من إعادة حقيبة تحتوي على رسائل دبلوماسية لموظفة بالسفارة السعودية بالقاهرة، كانت قد نسيتها داخل سيارة أجرة استقلتها من مطار القاهرة.
وذكرت "بوابة الأهرام" أن السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولي، تلقت بلاغاً من فاتن السيد محمد، موظفة بالسفارة السعودية بشؤون المواطنين السعوديين بالقاهرة، أفاد أنها تركت سهواً حقيبة بها بعض المتعلقات الشخصية، وبعض الرسائل الدبلوماسية الصادرة من وزارة الخارجية السعودية، فقرر اللواء صلاح زيادة، مدير أمن بمطار القاهرة تكليف فريق بحث جنائي، والتنسيق بين إدارات المطار للتوصل للسيارة الأجرة، حيث تم التعرف عليها واسترداد الحقيبة وإعادتها للموظفة التي تسلمتها.








أنشط هاشتاقات الأسبوع: «الاختناقات في رؤوسكم» و«البرومات المسرطنة» و«مطار باكستان»

 

نواصل رصدنا لأهم المواضيع والنقاشات ” الهاشتاقات ” التي تفاعل معها مغردو “تويتر” في السعودية خلال الأسبوع الماضي. وقد جاءت أنشط الهاشتاقات للأسبوع المنتهي في 9 يونيو كالتالي:

#الاختناقات_في_رؤوسكم‏ هاشتاق عن نفي أمين الشرقية وجود اختناقات مرورية في مدينة الدمام.
#انقذونا_من_البرومات_المسرطنه‏ هاشتاق حول مادة (البرومات) التي تتواجد في مياه الشرب والتي يعتقد أنها مادة مسرطنة.
#مطار_باكستان‏ هاشتاق عن رجال أمن بمطار “إسلام آباد” يعتدون على عقيد سعودي بشكل عنيف.
‎ ‎#صرافات_الراجحي‏ هاشتاق عن الأعطال الفنية التي يواجهها عملاء بنك الراجحي من الصرافات.
#لو_كنت_وزير_التجارة‏ هاشتاق ما الذي ستفعله للشباب ؟ سؤال يسأله وزير التجارة في ورشة عمل .
#نيزك‏ هاشتاق للحديث عن الجسم الغريب الذي ظهر في السماء وشوهد في عدة مدن شمال السعودية والأردن .
#شكرآ_سامي_الجابر‏ ‎#سيرة_الذئب‏ هاشتاق تقديراً للاعب سامي الجابر الذي ذكر أنه سينضم للجهاز الفني في نادي أوكسير الفرنسي.
#افضل_دعاية_شفتها_بحياتي‏ هاشتاق للحديث عن أفضل الدعايات التي علقت بأذهان الناس.
#جيل_صحي‏ هاشتاق لتبادل المعلومات الصحية ونشرها.
#سلوك_لايعجبني‏ هاشتاق لنبذ بعض السلوكيات الخاطئة في المجتمع.
#احترم_الطابور‏ هاشتاق لحث الناس على احترام الطابور.
#صيفنا_مع_اهلنا_احلى‏ هاشتاق لدعم السياحة الداخلية في السعودية.
#حملة_لإغاثة اليمن‏ هاشتاق لحث أفراد المجتمع للتبرع للإخوة في اليمن.
#أيام_أندلسية‏ هاشتاق لبرنامج يتحدث عن تاريخ الأندلس للشيخ عبدالعزيز العويد قد يعرض في رمضان.
#الغنيم_الدويش‏ هاشتاق عن خبر خلافة خالد الغنيم لسعود الدويش كرئيس تنفيذي للاتصالات السعودية .
#حلول_سوريا‏ هاشتاق يتحدث فيه المغردون عن بعض الحلول والأفكار تجاه الأزمة السورية.
#الجرائم_المعلوماتية‏ ‎ هاشتاق لرفع مستوى الوعي بنظام الجرائم الإلكترونية في السعودية.
#عندنا_و_عندهم‏ هاشتاق لكشف الفروقات بين مجتمعنا والمجتمعات الأخرى .
#مشروع_وطن‏ هاشتاق للتعبير عن أفكار أو مشاريع تعتقد أنها لو نفذت سيكون مردودها مؤثر للوطن.
#بطالة_عليا‏ هاشتاق لمناقشة بطالة حاملي الشهادات العليا (ماجستير و دكتوراه ).
#ستينية_تقود_السيارة‏ هاشتاق عن خبر إيقاف ستينية وتحرير مخالفة لها بعد قيادتها “وانيت” .
#مخرجات_التعليم‏ هاشتاق للحديث عن مخرجات التعليم في ‎السعودية ومشاكلها.



إيران تواصل استقطاب شباب ثورة مصر وتتكفل بنقل أسر شهدائها إلى طهران لمقابلة نجاد
Demonstrators stand in silence on the second anniversary of the death of Egyptian Khaled Said as they carry his photo in front his house in the port city of Alexandria June 6, 2012.  Said, 28, was beaten to death by police in Alexandria in June 2010 with his body barely recognisable after he posted a video showing police officers sharing the spoils of a drugs bust, according to his family. The act of brutality galvanised further protests, in particular, the anti-torture Facebook page "We are Khaled Said". The page helped crystallize Egypt's political movement which eventually toppled the regime of President Hosni Mubarak. REUTERS/Stringer  (EGYPT - Tags: POLITICS CRIME LAW CIVIL UNREST)
٢٠١٢/٦/٩
القاهرة – لبنى هلال
واصلت إيران محاولاتها لاستقطاب شباب ثورة 25 يناير عبر مكتب رعاية المصالح الايرانية في القاهرة، والذي يبذل جهودا حثيثة منذ الإطاحة بنظام حسني مبارك، لخلق وجود إيراني داخل مصر.
وسافر وفدٌ من أسر وذوي شهداء ثورة 25 يناير إلى إيران أمس الجمعة بناءً على دعوات وجهها لهم مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة تمهيدا لتكريمهم من قِبَل المسؤولين الإيرانيين، وذلك بوساطة من حزب التحرير المصري الذي يرأسه الناشط الشيعي البارز في مصر أحمد راسم النفيس، وهو الحزب الذي رفضت السلطات المصرية إشهاره رسميا. وسافر إلى إيران، بناءً على الدعوة الموجَّهة من قِبَل رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية مجتبى أماني، خمسون فردا يمثلون أسر شهداء الثورة إلى جانب مجموعة من الشخصيات العامة.
وتعليقاً على الزيارة، أوضح تامر رضوان، شقيق الشهيد شريف رضوان والمتحدث باسم أسر شهداء السويس، أن مسؤولين إيرانيين في مصر هاتفوه وطلبوا منه استلام التذاكر وتأشيرة السفر خلال الأسبوع الماضي.
وبيَّن رضوان، في تصريحاتٍ صحفية قبل السفر إلى إيران، أن الزيارة ستستمر لمدة أسبوع، وقال إنه من المنتظر عقد لقاء يجمع الوفد المصري بالرئيس الإيراني أحمدى نجاد، مضيفاً أن المسؤولين الإيرانيين أبدوا اهتماما بالتعرف على مطالب أسر الشهداء والمعوقات التى يواجهونها في مصر منذ قيام الثورة للحصول على حقوقهم.
ويعد هذا الوفد المصري هو الخامس الذي يزور إيران بعد الثورة في إطار محاولات إيرانية مستمرة للتقرب من شباب الثورة المصرية وسياسييها.
وكانت السفارة الإيرانية دعت في أبريل 2011، وعقب الثورة مباشرة، وفدا من السياسيين وشباب الثورة ضم رئيس اللجنة التشريعية في مجلس الشعب، المستشار محمود الخضيري، والنائب الدكتور مصطفى النجار وعدداً من شباب ائتلافات الثورة. ثم دعت إيران وفدا نسائيا ضم كاتبات وفنانات وسياسيات مصريات التقين الرئيس أحمدي نجاد وعدداً من الساسة الإيرانيين، تلا ذلك وفدان منفصلان من الإعلاميين والصحفيين المصريين ممثلين عن الفضائيات الخاصة والحكومية والصحف الرسمية والمستقلة في مصر كان آخرها في أبريل الماضي.
وتؤكد مصادر «الشرق» أن ممثل إيران في القاهرة، مجتبى أماني، يحاول بناء علاقات وطيدة مع ناشطين ومثقفين وسياسيين مصريين سواءً عبر دعوتهم إلى السفر إلى إيران أو من خلال تنظيم لقاءات في مقر مكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر.



شيخ أزهري ينفي صحة منح الدكتوراه لباحث نفى فرض الحجاب في الإسلام

كذّبَ الشيخ أسامة السيد الأزهري، ما تناقلته مواقع إلكترونية على نطاقٍ واسعٍ من أن الأزهر وافق على منح درجة الدكتوراه في الشريعة والقانون بتقدير عام امتياز للمدعو الشيخ مصطفى محمد راشد، وذلك عن رسالة قال فيها إن الحجاب ليس فريضة إسلامية.
وقال السيد في صفحته على "فيسبوك": "نُشر منذ فترة أن باحثًاً اسمه مصطفى محمد راشد حصل على الدكتوراه من كلية الشريعة، فرع جامعة الأزهر بدمنهور، وموضوع رسالته نفي فرضية الحجاب، وانفجر الخبر هنا وهناك، وتداولته الصفحات والمواقع وبعض الجرائد، وبعد التواصل مع قيادات كلية الشريعة بدمنهور تبيّن أن الموضوع ليس له أدنى أساس من الصحة، وأنه لم تتم مناقشة أي رسالة تحمل ذلك المضمون الغريب".
وأكد أيضًا "أن عميد الكلية رفع تقريراً بتكذيب ذلك كله إلى رئيس الجامعة الدكتور أسامة العبد"، ورجا في ختام كلامه من الجميع نشر هذا التكذيب.
وكانت مواقع جريدة "الآن" الإلكترونية الكويتية قد نشرت في 17 مايو خبراً بعنوان (الحجاب ليس من الدين 'بامتياز') جاء فيه أن الأزهر أعلن صراحة أن الحجاب ليس من الدين في شيء، وبحسب الموقع فإن إعلان الأزهر جاء بمنحه درجة الدكتوراه للشيخ مصطفى محمد راشد في الشريعة والقانون بتقدير عام 'امتياز'، في رسالة قال الشيخ مصطفى فيها إن الحجاب ليس فريضة إسلامية.
وبحسب الموقع أيضاً؛ فإن تفسير آيات الحجاب - بحسب رسالة الشيخ مصطفى - بمعزل عن ظروفها التاريخية وأسباب نزولها أدّى إلى فهم مغلوط شاع وانتشر بشكل كبير حول ما يسمّى "الحجاب الإسلامي".







إجهاض السوريات الحوامل من اغتصاب «الشبيحة» جائز

بتاريخ Jun 09 2012 10:31:16 

صحيفة المرصد:

أجاز فقيهان إجهاض النساء السوريات اللواتي حملن نتيجة اغتصاب الشبيحة لهن، مؤكدين أن إنزال النطفة وتنظيف الرحم، قبل بلوغ الحمل أربعين يوماً، أمر جائز حتى لا يترتب على حملهن مصائب كثيرة منها ظهور مجموعة من الأطفال دون معرفة أبائهم، إضافة للأذى النفسي الذي ستعانيه الأم نتيجة مشاهدة هؤلاء الأطفال وبقاء هذه الذكرى المؤلمة في نفوسهم. وقال نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عضو المجامع الفقهية عبدالله بن بيه حسب صحيفة "الشرق" لا أرى مانعاً من إجهاض المرأة التي حملت نتيجة اغتصاب شريطة أن لا يتجاوز الحمل مدة أربعين يوماً. وأكد بن بيه على أنه لا حرج على السيدات من الإجهاض ولو وجدن ذريعة أخرى للستر عليهن فهو الأفضل والأولى من الإجهاض. وأبان ابن بيه أن الأصل الشرعي أن الإجهاض حرام في كل الحالات إلا إذا كانت حياة الأم في خطر عندها يجوز الإجهاض، لكن فيما يحدث لبعض نساء سوريا من ظلام واضطهاد واغتصاب من قبل «الشبيحة» وبعض عناصر الجيش فلا بأس من الإجهاض. وأشار ابن بيه إلى أن ما يحصل اليوم للنساء السوريات سبق وحصل لنساء البوسنة وبعض المناطق التي اعتدى فيها الظلمة على النساء. مشددا على ضرورة المسارعة بالإجهاض قبل إتمام أربعين يوماً. وأضاف أن الأفضل أن تبحث النسوة عن وسيلة أفضل من الإجهاض كشرب الأدوية وخلافه. وطالب المجامع الفقهية ودور الإفتاء بمناقشة هذه القضية وإصدار فتوى جماعية في هذه المسألة الفقهية.وأكد مدير مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة عياض السلمي أنه لا يرى مانعاً من إجهاض النساء السوريات لحملهن وتنظيف الرحم من النطف. وأبان السلمي أن كثيراً من العلماء لا يرى حرجاً شرعياً في ذلك، مشيرا إلى وجود أقوال كثيرة تجيز الإجهاض نتيجة الاغتصاب كما في حالة سوريا. وأفاد السلمي أن الإجهاض يترتب عليه منع مفاسد كثيرة منها ظهور مجموعة من الأطفال بدون آباء، ورفع جزء من الأذى النفسي والجسدي الواقع على الفتيات المغتصبات، مبيناً وجود أبحاث فقهية لعلماء سابقين مثل الدكتور محمد شبير تجيز الإجهاض في حالة الاغتصاب.






اعتقال محامية تحمل رسائل خطرة لسيف الإسلام القذافي

نقلت رسائل مثيرة للشبهات من قبل أنصاره لاسيما إسماعيل ساعده الأيمن

السبت 19 رجب 1433هـ - 09 يونيو 2012م

 
العربية.نت
أعلنت المحكمة الجنائية الدولية اليوم السبت أن 4 من موظفيها موقوفون منذ الخميس في ليبيا التي كانوا توجهوا اليها للقاء سيف الاسلام القذافي. وقالت المحكمة في بيان إن "اربعة من موظفي المحكمة الجنائية الدولية موقوفون في ليبيا منذ يوم الخميس السابع من حزيران/يونيو.
وكان مندوب ليبيا أكد لدى المحكمة الجنائية الدولية السيد أحمد الجهان أن السلطات القضائية الليبية باشرت تحقيقاً مع موفدة من المحكمة الجنائية الدولية ميليندا تايلر، وذلك على خلفية "تسليمها المتهم سيف القذافي أوراقاً لا تتعلق بالقضية، اتضح بعد ضبطها أنها تحمل رموزاً وشيفرات وتشكل خطورة على الأمن الوطني الليبي". 
وقال الجهان إن المحامية كانت ضمن وفد من المحكمة الجنائية مكون من أربعة أشخاص حل يوم الأربعاء الماضي بليبيا، "في زيارة روتينية للمتهم سيف الإسلام القذافي"، مشيراً إلى أن الوفد حصل على إذن بالزيارة من النائب العام الليبي. 
وأوضح الجهان، الذي رافق وفد المحكمة خلال الزيارة أن تايلر، التي تحمل جواز سفر تابعاً للأمم المتحدة على غرار باقي أعضاء الوفد سلمت المتهم سيف القذافي هذه الأوراق المرسلة من قبل مدير مكتبه السابق محمد إسماعيل أثناء مقابلتها له على انفراد، مشيراً إلى أن هذه العملية تم كشفها بواسطة كاميرات المراقبة.
وأضاف أنها ليست في السجن ولكنها محتجزة في دار ضيافة ومعها زملاؤها. ولم يذكر ماذا كانت تحويه الوثائق، لكنه قال إنها من عدة أشخاص بينهم محمد إسماعيل.
وقال الجهني، بحسب ما نقلت وكالة رويترز، إن فريق المحكمة الجنائية الدولية الذي وصل إلى ليبيا الأسبوع الماضي وحصل على إذن من النائب العام لزيارة سيف الإسلام في الموقع السري المحتجز فيه، جرى تفتيشه قبل الاجتماع. وأشار دون إعطاء تفاصيل إلى أن قلماً مزوداً بكاميرا، بالإضافة إلى ساعة يد بها مسجل عثر عليهما أثناء التفتيش. يذكر أن أي تعليق بشأن توقيف المحامية لم يصدر عن المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية.
تضارب صلاحيات

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال بحق سيف الإسلام العام الماضي، بعدما اتهمه مدعون بالضلوع في قتل محتجين خلال الانتفاضة التي أطاحت بوالده الذي حكم البلاد بقبضة من حديد استمرت 42 عاماً.
وتقاوم ليبيا تسليمه قائلة إنه يجب أن يحاكم في بلده. وتقدمت بطعن قضائي في مايو/أيار ضد حق المحكمة في محاكمته. في حين قضت المحكمة الجنائية الدولية هذا الشهر بإمكانية بقائه رهن الاعتقال في ليبيا، بينما تقرر المحكمة ما إذا كان من اختصاصها محاكمته.
يذكر أن أحد محامي البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، أعلن اليوم السبت أن القانون التونسي يمنع تسليم موكله، المسجون في تونس منذ سبتمبر/أيلول 2011، إلى ليبيا إلا "بأمر" يوقعه الرئيس التونسي منصف المرزوقي الذي يعارض تسليمه.
وكان حمادي الجبالي، رئيس الحكومة التونسية أعلن الجمعة أن بلاده ستسلم المحمودي إلى ليبيا حتى دون توقيع المرزوقي قرار التسليم.




حركة الشباب الصومالية تقدم 10 نياق لمن يكشف مكان أوباما و10ديوك وعشر دجاجات لتحديد مكان هيلاري كلينتون

صحيفة المرصد:سخر مسؤولو حركة الشباب الاسلامية أمس من المكافأة التي عرضتها واشنطن لأسرهم ووعدوا من جهتهم بتقديم عشر نوق إلى كل من يساعدهم في تحديد مكان الرئيس الاميركي باراك أوباما، وعشرة ديوك وعشر دجاجات لتحديد مكان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.
وقال أحد مسؤولي الشباب الذين استهدفتهم المكافأة الاميركية فؤاد محمد خلف الملقب "شونغول" في رسالة تناقلتها بضعة مواقع مؤيدة لحركته "أستطيع أن أؤكد لكم ان هذه الامور لن تردعنا عن متابعة الحرب المقدسة ضدهم". وأضاف "نحيا لنموت، والعدو لا يستطيع ان يخيفنا في شأن الموت"، وأعتبر شونغول أن "لا شيء جديداً في أن يقدم كفار جوائز لقتل قادة الطوائف الاسلامية".
وتابع شونغول ان "كل من يبلغ المقاتلين المجاهدين بمكان وجود أوباما يحصل على 10 نوق ومكان (وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون)، سنقدم عشرة ديوك وعشر دجاجات".
وقد أدرجت الولايات المتحدة الخميس سبعة مسؤولين كباراً من حركة الشباب الاسلامية في لائحة الاشخاص الملاحقين وعرضت مبلغا اجماليا قدره 33 مليون دولار في مقابل معلومات تتيح القبض عليهم.
والمكافأة الاكبر البالغة سبعة ملايين دولار مخصصة للمخبر الذي يقدم معلومات تتيح القبض على أحد مؤسسي حركة الشباب أحمد عبدي أو محمد الملقب أبو زبير المعروف باسم غودان.





مبارك معرض لجلطة بالمخ.. وسوزان تمنع من زيارته
إدارة السجن سمحت لها بزيارة نجلها علاء دون جمال المرافق لوالده


ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أنها علمت من مصادر أمنية رفيعة المستوى أن تقرير الطاقم الطبي، الذي تم تشكيله للكشف على الرئيس السابق محمد حسني مبارك داخل سجنه في مستشفى سجن مزرعة طرة، أشار إلى احتمال تعرضه لجلطة بالمخ في أي وقت.
وأوضحت المصادر الأمنية أن حالة مبارك الصحية مرشحة للتدهور في ظل عدم انتظام ضربات قلبه ومعاناته المستمرة من نوبات ذبذبة أذنية، تسبب له ضيقاً في التنفس، وهو ما دفع أطباء قطاع مصلحة السجون إلى وضعه على جهاز التنفس الصناعي لفترات طويلة.
وأضافت المصادر أن مبارك مازال يعاني من حالة اكتئاب شديدة منذ زيارة زوجته سوزان ثابت وزوجة نجله علاء، هايدي راسخ وزوجة نجله جمال، خديجة الجمال ووالدها محمود الجمال له يوم الأحد الماضي، وهي الزيارة التي كان لها أثر سلبي شديد على حالته النفسية، خاصة في ظل تأكيدات محاميه فريد الديب له باستحالة نقله عقب المحاكمة إلى سجن طرة، وعودته إلى مقر محبسه السابق بالمركز الطبي العالمي.
إلى ذلك، قامت سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق بالتوجه إلى منطقة السجون صباح اليوم، وطلبت زيارة زوجها ونجليها جمال وعلاء، إلا أن إدارة السجن سمحت لها بزيارة علاء فقط داخل الساحة المخصصة للزيارة في ملحق "المزرعة"، دون جمال المرافق لوالده بمستشفى سجن المزرعة. 
وعللت الإدارة رفضها طلب سوزان زيارة زوجها مبارك المحكوم عليه بالسجن المؤبد والمودع في مستشفى سجن المزرعة، بعدم وجود إذن بالزيارات المخصصة له، لاسيما أنه استنفد الزيارة الاستثنائية الوحيدة الأسبوع الماضي، كما لم يتم تحديد الزيارة القانونية المقررة له حتى الآن لعدم مرور المدة القانونية الأولية لحبسه وهي 30 يوماً من تاريخ تنفيذ قرار الحبس.






الشرطة البحرينية تفرق متظاهرين شيعة بالقوة

السبت، 9 يونيو 2012 - 15:42

الشرطة البحرينية
الشرطة البحرينية
دبى (ا ف ب)
أفاد شهود عيان أن عدداً من الأشخاص أصيبوا بجروح عندما قامت الشرطة صباح السبت بتفريق تظاهرات بإطلاق القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش لتفريق عشرات المحتجين فى العديد من المناطق التى يسكنها البحرينيون الشيعة.
وهتف المتظاهرون من مجموعة "ثورة 14 فبراير" الشبابية "يسقط حمد"، فى إشارة إلى ملك البلاد حمد بن عيسى آل خليفة. وهتفوا أيضاً "من حقنا تقرير مصيرنا"، ولوحوا بعلم البحرين.
ولم يتسن تحديد العدد الدقيق للجرحى، نظراً لأن جرحى التظاهرات يعالجون فى المنازل خشية اعتقالهم فى حال توجههم إلى المستشفيات. وشارك المئات فى تظاهرات مشابهة قرب المنامة الجمعة، ودعوا إلى الإفراج عن معتقلى المعارضة، بحسب شهود عيان.
واندلعت حركة الاحتجاجات فى البحرين فى فبراير من العام الماضى، وتقودها الغالبية الشيعية ضد حكم أسرة آل خليفة السنية للمطالبة بإصلاحات.







إيران تخسر الربيع العربي الذي وصفته بالصحوة

خبير إيراني: تركيا والسعودية الرابحتان على الصعيدين السياسي والاقتصادي


الخبير في العلاقات الدولية الدكتور محمود سريع القلم

دبي – سعود الزاهد، إيليا جزائري

إيران خسرت الربيع العربي"، هذا ما استنتجه الأستاذ الجامعي الإيراني والخبير في العلاقات الدولية الدكتور محمود سريع القلم في مقابلة له يوم أمس الخميس مع صحيفة "شرق" الصادرة في طهران مؤكدا أن السعودية وتركيا ربحتا الثورات في البلدان العربية وليس إيران.
ويأتي هذا التصريح خلافا لما تروج له وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية التي تزعم بأن الثورات العربية هي امتداد لثورة إيران ضد الشاه عام 1979 بقيادة آية الله خميني أول مرشد لنظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وتذهب بعض وسائل الإعلام وحتى الشخصيات الحكومية إلى أبعد من ذلك عندما تصف المرشد الإيراني الحالي آية الله خامنئي بزعيم الثورات العربية لا وبل قائدا للمسلمين في العالم.
وفي هذه المقابلة التي وصفت بالجريئة نظرا للرقابة المشددة التي تفرض على وسائل الإعلام في إيران وحساسية موقف طهران من الثورات العربية، فند سريع القلم مقولة تبني الثورات العربية لعقائد وأفكار "الثورة الإسلامية الإيرانية" و"أهداف نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية" موضحاً أن "إيران تقف على هامش تطورات الشرق الأوسط والربيع العربي".
وأكد سريع القلم أنه: "لو ألقينا نظرة واقعية نرى أن تركيا والسعودية الرابحتان على الصعيدين السياسي والاقتصادي في هذا المجال".
ويصر الإيرانيون على إطلاق مسمى "الصحوة الإسلامية" على الثورات المتلاحقة في البلدان العربية إلا أنهم يستثنون الحالة السورية حيث وصف المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي الثورة السورية التي تهدد نظام حليفهم في الشرق الأوسط بشار الأسد بالنسخة المزورة للثورات العربية زاعما وقوف الولايات المتحدة وإسرائيل وراءها، في حين يهللون للحالة البحرينية معتبرينها ثورة عارمة.
وفي إشارة إلى البلدان العربية التي عصفت الثورات بأنظمتها قال سريع القلم: "إن الميزة الإيجابية في هذه التطورات تعطيل المثالية لدى الإسلاميين الناشطين في هذه البلدان وإن الشعارات هناك تتلخص في المطالبة بالرفاهية والحرية والكرامة الإنسانية".
واعتبر غياب الشعارات اليسارية المعادية للإمبريالية التي تعود لخمسينيات القرن الماضي ميزة للثورات العربية واصفا مطالبات هذه الثورات بالقطرية والمحلية والواقعية البعيدة عن المثاليات.
وضرب مثالاً بما يحصل في مصر وتونس قائلا: "يبدو أن السياسيين العراقيين الشيعة ينظرون أيضاً إلى قضاياهم والقضايا العالمية بنفس النظرة".





مواجهات مسلحة بين قبيلة وقوات موالية للجيش الليبي
مصرع 6 على الأقل وجرح العشرات في الكفرة جنوب شرق ليبيا
السبت 19 رجب 1433هـ - 09 يونيو 2012م




اندلعت مواجهات جديدة، فجر اليوم السبت، بين قبيلة التبو والقوات المرتبطة بالجيش الليبي في الكفرة جنوب شرق ليبيا، ما أسفر عن سقوط 6 قتلى على الأقل، كما أفاد مصدران قبلي وعسكري.

وأعلن أحد زعماء قبيلة التبو، عيسى عبد المجيد، أن حي قبيلته تعرض للقصف من قبل كتيبة الدروع الليبية، وهي قوة تضم ثوارا سابقين، تحت قيادة الجيش الليبي.
وأضاف أن القصف أسفر أيضا عن سقوط عشرة جرحى، وإضرام النيران في عدد من منازل حي قبيلة التبو.
ومن جانبه، أكد قائد كتيبة الدروع في ليبيا، وسام بن حميد، أن رجاله "ردوا على هجوم لقبيلة التبو على أحد مراكز المراقبة" التي تتولاه كتيبته، مشيرا إلى جرح 3 من رجاله، بحسب وكالة فرانس برس.
وفي فبراير/شباط الماضي، أسفرت معارك بين أكبر قبيلتين في البلاد، التبو والزوية، عن سقوط أكثر من مائة قتيل في صفوف الجانبين في غضون نحو 12 يوما في مدينة الكفرة الحدودية مع تشاد والسودان ومصر.
وأرسلت السلطات آنذاك كتيبة الدروع الليبية المؤلفة من ثوار سابقين، من بنغازي (شرق) للتمركز بين الطرفين.
لكن أكثر من مائة شخص قتلوا في ابريل/نيسان في معارك بين التبو وهذه الكتيبة، التي يعتبرها أفراد قبيلة التبو، ميليشيا "خارجة على القانون".





لافروف: لن نوافق على السيناريو الليبي ضد سوريا

دول خارجية تدعم القوى المتطرفة مادياً ومالياً لتحقيق أهدافها الجيو-سياسية

السبت 19 رجب 1433هـ - 09 يونيو 2012م

العربية.نت

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بلاده لن تقبل بأي شكل من الأشكال باستخدام القوة ضد سوريا. ولفت في المقابل إلى أن العديد من الأخطاء الجسيمة ارتكبت من قبل النظام السوري، مشدداً على أنه من مسؤولية أي حكومة حماية مواطنيها وتأمين أمنهم، مضيفاً أن الحكومة السورية ليست استثناء على ذلك، وقد ارتكبت أخطاء عديدة.

إلى ذلك، شدد في مؤتمر صحافي من موسكو، على أن المعارضين يريدون تكرار السيناريو الليبي، إلا أن روسيا لن توافق بأي شكل من الأشكال عليه، لأنه يدخل المنطقة برمتها في دوامة عواقب وخيمة. وأشار إلى أن بلاده رأت ما حصل في العراق وليبيا ومالي وغيرها بعد التدخل الخارجي.

كما لفت إلى المشاكل الكثيرة التي بدأت تظهر في شتى المناطق المجاورة لسوريا لاسيما لبنان، مؤكداً أن كل تلك البلدان ستتأثر في حال استخدام القوة لحل الأزمة السياسية.

كما رفض تحميل النظام فقط مسؤولية ما حصل من جرائم في القبير والحولة، والتفجيرات التي طالت العديد من المدن، لافتاً إلى أنها نتيجة التصعيد الذي يتم تغطيته من قبل الدول الخارجية، عبر الدعم المالي والمادي والمعنوي للمسلحين، بهدف تحقيق أهداف جيو-استراتيجية.

وأشار إلى "وجود حالات عديدة استهدفت فيها شخصيات دينية ومراكز عبادة مسيحية، وهذه كلها من أعمال المسلحين" وفقاً لقوله. وأضاف أن بعض المواطنين السوريين تلقوا تهديدات من قبل مسلحين لتأييدهم للنظام.

كذلك انتقد الطريقة التي يتم فيها التعامل مع الصحافة، وروى قصة أحد الصحافيين الذي تم توجيهه من قبل بعض المسلحين المرابضين على الحدود اللبنانية السورية، حيث نصحوه بأن يسلك طريقاً معينا بدل أخرى بقصد أن يتم استهدافه من قبل الجيش السوري.

كما أكد أن هناك أطرفاً تدعم القوى المتطرفة وتسلح المرتزقة لكي تحقق زعامة معينة لها أو أهدافاً جيوسياسية، مما ينمي الشبكات الارهابية.

ولفت إلى أن النازحين السوريين بلغ عددهم حوالي 80 ألفاً موزعين بين لبنان وتركيا وايران، إلا أن احداً لا يأخذ أزمتهم بعين الاعتبار.

وختم مؤكداً أن خطة عنان وإن تعثرت بسبب عدم التنسيق بين الدول، إلا أنها لا تزال الحل الأوحد والأنسب. وشدد على أن بلاده لن تقبل ولن توافق على استخدام القوة.

سعيدي: الروس يتلاعبون بالشرعية


صالح السعيدي

وعلق المحلل السياسي الكويتي، صالح سعيدي، على الموقف الروسي، في تصريح لقناة "العربية"، فأوضح أن "الروس لم يغيروا موقفهم، لأن الحسابات الروسية من مصلحتها بقاء النظام السوري الحالي".

وأضاف سعيدي أن "نظام الأسد لا يأبه بأي قرارات دولية وهو يعتمد على الموقف الروسي، وهو يدرك أنه لا يوجد ضغط دولي حقيقي"، مؤكدا أن "الروس يريدون المماطلة، حتى يعطوا كل الوقت للنظام السوري كي يقمع الثورة".

واستبعد المحلل السياسي، صالح سعيدي، أن يكون هناك تأثير فعلي لسقوط نظام الأسد على الأوضاع في دول الجوار، وقال سعيدي "هذه فرضيات يقدمها الروس لكنها غير صحيحة، وكأن النظام السوري العلماني نظام ديمقراطي يعطي الحريات".

وأوضح المتحدث بقوله "إذا كان الأمر يتعلق بالتوتر الطائفي الموجود الآن في طرابلس، فهو موجود منذ 20 سنة، وفي ظل الوجود السوري بلبنان".

وخلص المتحدث إلى القول أن "خطة عنان لم يطبق منها حرف واحد منذ شهر ونصف، بينما القتل مستمر، وهذا يؤكد أن المجتمع الدولي متورط في الأزمة السورية ولا يريد التدخل لحلها".



مائة دولار يوميا لكل علوي يقتل أطفال ونساء السنة..
الأسد هرّب 6 مليارات استعدادا للجوء إلى روسيا

07-19-1433 10:34 AM
عاجل(وكالات)-
كشف ديفيد إجناتيوس، الكاتب السياسي الأمريكي، في مقال بالواشنطن بوست، أن الرئيس السوري بشار الأسد، الذى يتردد أنه تلقى عرضين للجوء مع أسرته من روسيا وإيران، سيرحل على الأرجح إلى موسكو، التى هرب إليها 6 مليارات دولارات من الاحتياطي النقدي السوري. وقال إجناتيوس إن الخطوط الرئيسية لـ”خريطة الطريق” التى وضعها كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة لسوريا لاحتواء الموقف، تتلخص في تكوين مجموعة اتصال دولية تضم كافة الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية، وهي الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى تركيا وإيران والسعودية وربما قطر، على أن تتولى المجموعة رسم خطة انتقالية تتضمن بناء نظام جديد بعد رحيل الأسد.
وتتضمن الخطة، التى سرب تفاصيلها لاجناتيوس، دبلوماسي بالأمم المتحدة، جدولا زمنيا لعقد انتخابات رئاسية وبرلمانية وكتابة دستور جديد. على أن تعرض هذه الخطة للموافقة على كل من بشار الاسد والمعارضة.
وأضاف الكاتب أنه “طبقا لهذا السيناريو سيتجنب الأسد الملاحقة القضائية على جرائم الحرب التى ارتكبها، ولتجنب حمامات الدم بعد رحيل بشار يحبذ الأمين العام السابق للأمم المتحدة وضع خطة مفصلة لإصلاح الأجهزة الأمنية في سوريا على غرار خطط إصلاح أجهزة الأمن في أوربا الشرقية بعد سقوط الشيوعية”.
وأشار إجناتيوس، إلى أن خطة عنان تبدو عملية لأنها ترضى كلا من روسيا التى ستشارك في رسم الخطة الانتقالية في سوريا، وقد تحصل على عقود تسليح الجيش السوري، كما أن مشاركة إيران ستحقق رغبتها الخاصة بمشاركتها في تسوية كل القضايا الإقليمية، لكن إذا لم تنجح هذه الخطة فلا توجد بدائل واضحة إلا الحرب الأهلية.
رويترز: مئة دولار يوميا لكل علوي يقتل أطفال ونساء السنة فى سوريا
ذكر تقرير لـ”رويترز” نقلا عن شهود عيان أن عمليات قتل عنيفة يقوم بها شبان في قرى سورية حاملين بنادق إيه كيه – 47 يومياً مقابل 100 دولار عن اليوم الواحد في بلد متوسط الدخل الشهري فيه لا يتعدى 200 إلى 300 دولار. وقدمت الوكالة وصفاً لهؤلاء بالقول: “إنهم شبان يغطي الوشم أذرعتهم ويحملون بنادق إيه كيه-47 ينزلون من على التلال إلى القرى المحاصرة بالمدفعية السورية ويقتحمون المنازل ويذبحون النساء والأطفال أو يضربونهم حتى الموت ثم يغادرون القرى حاملين معهم الجثث لإخفاء آثار مذبحتهم”.وقال شهود العيان إن هذا يحصل بوتيرة متصاعدة في شمال ووسط سوريا معقل الانتفاضة التي تجاوزت الآن 15 شهرا ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرين هؤلاء “الشبيحة” أكثر معارضي الانتفاضة ضراوة.
وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وهي جماعة معارضة تقوم بتوثيق حملة الأسد العنيفة ضد الانتفاضة إن عناصر الشبيحة دخلوا قرية مزرعة القبير السنية الصغيرة يوم الأربعاء بعد أن قصفت الدبابات منازل القرية وقطعت خطوط الهاتف وقتلوا 78 مدنيا على الأقل وحملوا معهم 37 جثة.
وذكرت المنظمة أن هؤلاء الشبيحة بدعم من الدولة تحولوا إلى ميليشيات حقيقية بعد الانتفاضة، واستُخدم الشبيحة بتوجيه من مسؤولين في حزب البعث أو من جانب قوات الأمن في إخماد الاحتجاجات في مدن سورية غالبا عن طريق إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، وقد حمل هؤلاء في مظاهرات موالية للحكومة في دمشق ومدن أخرى في وقت سابق من هذا العام لافتات تقول “يا اسد.. إحنا شبيحتك للابد” وغيرها من اللافتات التي تؤكد ولاءهم للرئيس السوري.
ولفت التقرير إلى أنه “في بداية الانتفاضة جندت قوات الأمن آلافاً من السنة لدعم الشبيحة لكن الشبيحة اصبحوا اكثر اعتمادا على التجنيد من صفوف العلويين في عملياتهم للتطهير العرقي بعد أن تحولت الانتفاضة إلى تمرد مسلح وبدأ المعارضون المسلحون في استهداف قوات الأسد كما أدت المذابح وتزايد مخاطر التعرض للاغتيال على ايدي المعارضة المسلحة إلى انسحاب كثير من السنة من ميليشيات الشبيحة على الرغم من أن راتب الواحد منهم بلغ مئة دولار يوميا وهو مبلغ كبير في بلد يبلغ متوسط الراتب الشهري فيه بين 200 و300 دولار”.





ارتفاع عدد القتلى برصاص بشار الأسد إلى 96 بينهم نساء وأطفال

السبت، 9 يونيو 2012 - 22:43
بشار الأسد
بشار الأسد
دمشق (أ.ش.أ)
أعلنت لجان التنسيق المحلية فى الثورة السورية ارتفاع أعداد قتلى اليوم برصاص قوات الأمن والجيش النظامى إلى 96 شخصا معظمهم فى حمص واللاذقية ودرعا بينهم نساء وأطفال.
ذكرت ذلك قناة الجزيرة القطرية مساء اليوم السبت، ولم تشر إلى المزيد من التفاصيل.
وأشارت القناة إلى أن الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية المناهضة 
للنظام هادى العبد الله كان قد حذر فى وقت سابق اليوم من وقوع مجازر جديدة فى محافظة حمص، وقال إن الجيش النظامى قام بالدفع بأكثر من 50 دبابة ومدرعة فى حمص، وقام بتطويق الأحياء القديمة وقصفها بطريقة عشوائية ومكثفة.




نيويورك تايمز: خطة عنان فشلت فى سوريا

السبت، 9 يونيو 2012 - 14:39


 
مبعوث الأمم المتحدة لسوريا كوفى عنان
علقت صحيفة "نيويورك تايمز"- فى مقالتها الافتتاحية- على المجزرة التى شهدتها بعض القرى السورية مؤخرا، والتى أدت إلى مقتل أكثر من 78 شخصاً، سواء رمياً بالرصاص أو شنقاً أو حتى من تم إحراقهم أحياء، موضحة أن تلك المجزرة تعد الرابعة التى ترتكبها قوات نظام بشار الأسد فى أسبوعين فقط، وهو ما يعنى أن خطة كوفى عنان للسلام قد فشلت تماما.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من أن النظام السورى قد اتهم من وصفهم بـ"الإرهابيين" بارتكاب تلك المجازر، إلا أن الرئيس السورى بشار الأسد لديه الكثير ليخفيه، مدللة على ذلك بأن الحكومة السورية قد منعت المراقبين الدوليين من زيارة القبير فى البداية، قبل السماح لهم بالدخول. وأبرزت الصحيفة ما ذكرته المتحدثة الرسمية باسم المراقبين الدوليين، والتى أكدت أن هناك أدلة تقشعر لها الأبدان حول الجرائم التى ارتكبت فى القرية من قبل قوات النظام.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الأحداث تعد دليلا جديدا على فشل خطة السلام التى تقدم بها المبعوث الأممى كوفى عنان، مؤكدا أن خطة عنان لم تقدم شيئا سوى إعطاء كلا من روسيا والصين بالإضافة إلى بعض أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فرصة جيدة لتبرير تقاعسهم.
وأبرزت "نيويورك تايمز" ما ذكره كوفى عنان أمام مجلس الأمن حول استمرارية الهجمات الوحشية التى يشنها النظام السورى، بل وستزداد إذا لم تتضافر الجهود العالمية من أجل مزيد من الضغوط التى ينبغى أن تفرض على بشار الأسد وحكومته. وأضافت أنه لا يبدو أن كلا من روسيا والصين سوف يغيران موقفهما، رغم مقتل أكثر من 12 ألف سورى منذ قيام الانتفاضة السورية.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الولايات المتحدة تبذل قصارى جهدها فى سبيل إقناع الحكومة الروسية بضرورة دعم الجهود الغربية التى تهدف للضغط على بشار الأسد ونظامه لوقف المذابح التى ترتكب فى سوريا.
واعتبرت الصحيفة أن العقوبات التى فرضت مؤخراً على النظام السورى سواء من جانب الأمم المتحدة، أو الاتحاد الأوروبى ليست كافية، موضحة أنه بالرغم من أن الأمم المتحدة قد حظر بيع الأسلحة للنظام السورى، فإن روسيا وإيران مازالا يصدران الأسلحة لدمشق، كما أن تأثير العقوبات الاقتصادية طويل المدى.
واختتمت الصحيفة مقالها بأن الهجمات الوحشية التى شهدتها سوريا مؤخرا قد أدت إلى تنامى الدعوات للقيام بإجراء عسكرى ضد النظام السورى، إلا أن الخيار الأفضل الذى تراه الصحيفة هو أن يقوم مجلس الأمن بفرض عقوبات شاملة، شريطة أن تمتنع روسيا والصين وإيران عن تقديم الدعم للنظام السورى.






الفايننشيال تايمز: تدفق السلاح والمال الخليجى يشعل الحرب الأهلية فى سوريا

السبت، 9 يونيو 2012 - 14:12

صورة أرشيفية
نشرت الصحيفة تحقيقًا يتحدث عن دعم دول الخليج لحركات التمرد السورية وقالت إن هذا الدعم يكتسب زخما وسط تدفقات متزايدة من السلاح والأموال وتنظيم أفضل للمقاتلين ضد قوات النظام. 

ويأتى تسليح المعارضة السورية وسط تبارى القوى العالمية لإيجاد أرضية مشتركة لوضع حد لحملة الرئيس بشار الأسد المتصاعدة ضد الانتفاضة التى اندلعت قبل 15 شهرا.

ووفق نشطاء سوريين على مقربة من الجيش السورى الحر، الذى يتركز على الحدود السورية التركية، فإن المتمردين المنشقين عن الجيش السورى يحصلون على تمويل كبير من السعودية وقطر، بالإضافة إلى التدفق المنتظم للتبرعات القادمة من المغتربين السوريين وبعض الأثرياء بالداخل.
وفيما تقوم قطر والسعودية بتسليح المعارضة السورية، لكن حتى وقت قريب كانوا يترددون بإلقاء ثقلهما وراء جهد منظم، وسط تحذيرات غربية عن تأجيج الصراع المتجه نحو حرب طائفية شاملة بين الأقلية العلوية التى تهيمن على السلطة والغالبية السنية.
وتؤكد الصحيفة أن هناك مجموعة من المبادرات العسكرية جارية، حيث يشتبه فى تشغيل بعض شيوخ السلفية بالمملكة العربية السعودية شبكاتهم الخاصة فى إمداد المقاتلين بالسلاح والمال. حيث يتم إمداد حركات التمرد السورية بالأسلحة الخفيفة والصواريخ المضادة للدروع، مما زاد حدة الهجمات التى تستهدف الجيش السورى.
ويحذر نشطاء حقوق الإنسان من تزايد الانتهاكات على أيدى الجماعات المسلحة، ويعترف بعض الناشطين بشن هجمات تستهدف العلويين الذين ينتمى إليهم الرئيس الأسد.





أوباما: هناك حاجة لقواعد واضحة لحل الخلافات فى بحر الصين الجنوبى

السبت، 9 يونيو 2012 - 09:59

باراك اوباما
باراك اوباما
واشنطن (رويترز)
دعا الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم الجمعة إلى وضع قواعد واضحة لحل الخلافات البحرية فى بحر الصين الجنوبى وكل أنحاء المحيط الهادى وهى منطقة تحاول الولايات المتحدة أن تزيد ثقلها الإستراتيجى فيها.

وقال أوباما، بعد استضافته الرئيس الفلبينى بنينو اكينو فى المكتب البيضاوى، إن من المهم تفادى تصاعد الصراعات بشأن الممرات المائية الإستراتيجية والطرق الملاحية، مضيفا "لم نناقش القضايا العسكرية والاقتصادية فحسب وإنما أيضا القضايا الإقليمية وعلى سبيل المثال محاولة التأكد من أنه توجد لدينا سلسلة قوية من المعايير والقواعد الدولية المنظمة للخلافات البحرية فى المنطقة".

وتساعد واشنطن مانيلا فى تعزيز قدراتها العسكرية المتواضعة فى مواجهة مع الصين بشأن جزر مرجانية متنازع عليها فى بحر الصين الجنوبى.
ولم يشر اكينو بشكل محدد إلى ذلك الصراع، ولكنه قال إن اجتماعه مع أوباما "عمق وعزز علاقة قائمة منذ فترة طويلة جدا بيننا ولاسيما فى الوقت الذى نواجه فيه التحديات التى تواجه بلدينا".
وقال البيت الأبيض فى وقت لاحق إن الزعيمين "أكدا أهمية مبادئ ضمان حرية الملاحة واحترام القانون الدولى وعدم إعاقة التجارة المشروعة.. لقد أبديا تأييدا حازما لعملية دبلوماسية تعاونية فيما بين المطالبين بالسيادة لحل الخلافات الإقليمية بأسلوب يتماشى مع القانون الدولى ودون إكراه أو استخدام للقوة".






زعيمة اليمين المتطرف فى فرنسا تتمنى انهيار الاتحاد الأوروبى
السبت، 9 يونيو 2012 - 13:04

زعيمة الجبهة الوطنية بفرنسا مارين لوبن
زعيمة الجبهة الوطنية بفرنسا مارين لوبن
بروكسل (أ.ش.أ)
كشفت زعيمة الجبهة الوطنية، فى فرنسا مارين لوبن عن أنها تتمنى انهيار الاتحاد الأوروبى بشكله الحالى و الاستعاضة عنه بأوروبا "الأممية". 
وأكدت زعيمة اليمين المتطرف فى تصريحات لصحيفة "كورير"النمساوية وأبرزتها اليوم السبت وسائل الإعلام البلجيكية على أنها سوف تعمل بإصرار من أجل العودة إلى أوروبا كأمم يتم إطلاق التعاون فيما بينها، بعيدا عن منظومة الاندماج المعمول بها فى إطار الاتحاد الأوروبى بشكله الحالى. 
وأضافت "يجب على نظام الاتحاد الأوروبى أن ينهار أولا قبل أن يعاد بناء نظام جديد "لافتة إلى أنه مع وجود العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" سوف يتفكك حتما الاتحاد الأوروبى. 
وتأتى تصريحات "لوبن" التى حصدت 9،17% من الأصوات خلال الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة فى فرنسا التى فاز بها المرشح الاشتراكى فرنسوا هولاند، قبيل الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية التى ستجرى غدا الأحد فى فرنسا. 



عمان تحتجز 10 نشطاء بينهم شاعر ومدون وسط استياء متزايد
الأحد، 10 يونيو 2012 - 00:10
الشرطة العمانية - صورة ارشيفية
الشرطة العمانية - صورة ارشيفية
دبى (رويترز)

احتجزت سلطنة عمان شاعرا ومدونا ضمن عشرة أشخاص اعتقلتهم خلال الأسبوعين الماضيين فى إطار ما قال مصدر إنه حملة للشرطة على المعارضة وسط استياء متزايد فى السلطنة.
وقال نشطاء أمس السبت إن من بين ستة أشخاص اعتقلوا ليل أمس الجمعة المدون حسن الرقيشى والكاتبان حمود الراشدى ونبهان الحنشى والشاعر حمد الخروصى.
وأضاف النشطاء أن أربعة آخرين اعتقلوا فى حوادث مختلفة فى الأسبوعين المنصرمين ليرتفع العدد الإجمالى للمعتقلين إلى عشرة. وكتب نشطاء محليون على صفحة الفريق العمانى لحقوق الإنسان الرسمية على فيسبوك إن ثلاثة من النشطاء محتجزون لدى "القسم الخاص" بالقيادة العامة لشرطة عمان لكنهم لم يقدموا تفاصيل أخرى.
وقالت صفحة المنتدى الخليجى لمؤسسات المجتمع المدنى وهو مجموعة لنشطاء حقوق الإنسان فى منطقة الخليج إن حملة الاعتقالات طالت ستة دفعة واحدة من الكتاب والمدونين دون توجيه اتهام محدد أو مذكرة اعتقال أو قرار من المحكمة.
وقالت المجموعة إن الاعتقالات: "تأتى بعد أربعة أيام فقط من تهديد ووعيد الإدعاء العام العمانى بأنه سوف يتخذ كافة الإجراءات القانونية المناسبة ضد كل من يقوم بالكتابات المسيئة والدعوات التحريضية التى تصدر من بعض الأشخاص بحجة حرية التعبير عن الرأى".





لفشله فى الحصول على وظيفة..

شاب جزائرى يحاول الانتحار حرقًا أمام مقر حكومى
السبت، 9 يونيو 2012 - 17:21

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الجزائر (أ ش أ)
أقدم شاب جزائرى، اليوم السبت على محاولة الانتحار حرقا أمام مقر بلدية "قصر الشلالة" التى تبعد 120 كيلومترا شرق ولاية تيارت الواقعة على بعد 450 كيلومترا، جنوب غرب العاصمة الجزائرية بعد فشله فى الحصول على وظيفة. 
وذكر الموقع الإلكترونى الإخبارى "كل شىء عن الجزائر" أن الشاب البالغ من العمر 39 عاما، ورب لأسرة مكونة من زوجة وطفلين قام فى وقت سابق اليوم بصب البنزين على جسده وإشعال النيران إلا أنه تم إنقاذ الرجل من الموت بأعجوبة من قبل أحد الأشخاص حيث ألقاه على الأرض وعمل على إخماد النيران عن طريق لفه بغطاء من القماش ليتم بعدها نقله على جناح السرعة إلى مستشفى قصر الشلالة.
وأضاف الموقع أنه لا توجد أية معلومات مؤكدة عن حالة الرجل والوضعية التى أدت به إلى إضرام النار فى جسده غير أنه عاطل عن العمل.




رومنى: أوباما لا يعى مجريات الأمور على أرض الواقع
السبت، 9 يونيو 2012 - 13:15
مرشح الانتخابات الرئاسية الأمريكية ميت رومنى
مرشح الانتخابات الرئاسية الأمريكية ميت رومنى
واشنطن (أ.ش.أ)
شجب مرشح الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن الحزب الجمهورى ميت رومنى، تقييم الرئيس الأمريكى باراك أوباما للقطاع الخاص بأنه فى حالة جيدة، واصفا إياه بسوء قراءة للأبعاد التاريخية.
وذكرت شبكة "إن بى سى" الأمريكية اليوم السبت، أن رومنى انتقد تصريحات أوباما التى أدلى بها قبل ذلك بساعات فى البيت الأبيض، واتهمه بأنه لا يدرك ما يدور على أرض الواقع.
وأضاف رومنى أن "يقف رئيس الولايات المتحدة ويقول "إن القطاع الخاص يؤدى بشكل جيد فإن التاريخ سيسجل سوء التقييم غير العادى هذا من قبل رئيس لا يدرك مجريات الأمور على أرض الواقع".
وكان الرئيس الأمريكى قال "حقيقة الأمر هى أننا -كما قلت- خلقنا 4.3 مليون وظيفة على مدار الأشهر الـ27 الأخيرة.. وما هو أكثر من 800 ألف وظيفة هذا العام وحده".
يذكر أن تصريحات أوباما استهدفت حث المشرعين على التحرك بشأن خطته المتوقفة للوظائف خاصة من أجل دعم تشغيل العمالة الحكومية - المدرسون والشرطة ورجال المطافئ - على مستوى الولايات والمستوى المحلى.







أقارب ضحايا الطائرة النيجيرية المنكوبة يقاضون شركة بوينج
السبت، 9 يونيو 2012 - 12:55
صورة أرشيفية
أبوجا (أ.ش.أ)
قال عدد من أقارب ضحايا طائرة الركاب التابعة لشركة (دانا اير) التى تحطمت الأحد الماضى فى منطقة سكنية مزدحمة بالقرب من مطار مورتالا محمد الدولى بمدينة لاجوس عاصمة نيجيريا الاقتصادية أنهم سيرفعون دعوات قضائية فى الولايات المتحدة ضد شركة بوينج المصنعة للطائرة.
وأشار أحد أقرباء الضحايا فى تصريحات صحفية اليوم السبت، إلى أنهم كلفوا المحامى العام بشيكاغو بالبدء فى إجراءات رفع الدعاوى ضد الشركة وخاصة بعد الأنباء التى تحدثت عن أن التحطم نجم عن عطل مفاجئ فى محركى الطائرة.
وكانت وزيرة الطيران المدنى النيجيرية ستيلا ادوحا قالت إن قائد الطائرة قد اشتكى من عطل فى محركى الطائرة قبل تحطمها بدقائق. وأشارت الوزيرة - عقب اجتماع لها مع الرئيس جود لك جوناثان فى قصر الرئاسة فى أبوجا، إلى أن الرئيس وعد بإنزال أشد العقوبات ضد من يثبت تورطه فى تحطم الطائرة الذى أسفر عن مصرع ما يقرب من 160 راكبا، بالإضافة إلى عدد غير محدد من سكان المنطقة التى تحطمت فيها.
وتابعت الوزيرة النيجيرية "حسب المعلومات المسجلة التى لدينا فإن قائد الطائرة الأمريكى الجنسية بيتر واكستان قام بإرسال نداء إلى برج المراقبة لإعلان حالة الطوارئ فى المطار بسبب العطل الذى طرأ على محركى الطائرة".




"مدينة السماء" مؤلَّف من 220 طابقاً بارتفاع 838 متراً
الصين تستعد لإزاحة دبي من على عرش أعلى مبنى في العالم

إفي– بكين:
وقّع مجلس بلدية مدينة تشانجشا بمحافظة يونان جنوبي الصين وشركة (يواندا كيجيان) للتكنولوجيا الآسيوية معاهدة استراتيجية لبناء أعلى مبنى في العالم في هذه المدينة، الذي سيُعدّ وفقاً للتوقعات جاهزاً في أواخر العام الجاري.
وذكرت صحيفة "مودرن إكسبريس" الصينية اليوم أن الاتفاق أُبرم في الخامس من يونيو الجاري، وأن ارتفاع المبنى سيبلغ نحو 838 متراً.
وسيحمل المبنى العملاق اسم "مدينة السماء"؛ لأنه بجانب ارتفاعه الكبير سيتضمن مواقع لتناول الطعام والسكن والعمل والقراءة والشراء وتلقي الرعاية الطبية.
وسيتجاوز المبنى، المكوّن من 220 طابقاً، بأكثر من 50 طابقاً وعشرة أمتار برج خليفة في دبي، الذي يُعَدّ حتى الآن أعلى مبنى في العالم.
وتبلغ تكلفة المبنى الصيني أكثر من أربعة مليارات يوان (ما يزيد على 500 مليون يورو)، ويحتاج سبعة أشهر من العمل الشاق.





الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة منتصف الشهر

"المركبة الإلهية" نُقلت إلى منصة الإطلاق شمال غرب البلاد

السبت 19 رجب 1433هـ - 09 يونيو 2012م

أعلنت الصين، اليوم السبت، أنها ستطلق في منتصف يونيو/حزيران الحالي، المركبة الفضائية "شينغو-9" وعلى متنها رواد فضاء.
وأوردت وكالة أنباء الصين الجديدة النبأ، بدون أن تذكر موعدا محددا لرحلة "شينغو-8" التي سمحت في تشرين الأول/اكتوبر 2011 للصينيين بإنجاز أول عملية التحام بين مركبتين غير مأهولتين في مدار الأرض، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس، اليوم السبت.

وكانت الرحلة المأهولة الصينية السابقة أُطلقت بالمركبة "شينغو-7" في ايلول/سبتمبر 2008.

وقال ناطق باسم البرنامج الفضائي الصيني، في تصريحات نقلتها الوكالة، إن "شينغو-9"، التي يعني اسمها "المركبة الالهية، نُقلت إلى منصة الإطلاق في قاعدة جيوكوان شمال غرب الصين.
وأضافت الصين الجديدة أن "كل الاستعدادات لعملية الالتحام بين المركبة تيانغونغ-1 (القصر السماوي) وشينغو-9 مع رواد على متنها، تجري بشكل جيد حاليا".
وكانت الوكالة الرسمية ذكرت في مارس/آذار أن امرأة قد تشارك في هذه الرحلة، للمرة الأولى في الصين.



مزاد: 3.4 مليون دولار ثمن وجبة مع وارن بافيت

د ب أ- نيويورك: 
تعهد مزايد على الإنترنت بدفع 3.46 مليون دولار، مقابل أن يتناول وجبة طعام مع وارن بافيت، أشهر مستثمر في العالم، وتذهب هذه الأموال لإطعام الجوعى في العالم.

وتجاوز ما دفعه الفائز بالمزاد مبلغ 2.6 مليون دولار المسجل العام الماضي. وبلغ إجمالي ما حصلت عليه مؤسسة "جلايد فونداشن" الخيرية، ومقرها سان فرانسيسكو، منذ بدء هذا التقليد السنوي قبل 13عاماً، إلى ما يزيد على 14 مليون دولار.

ويحق للمزايد، الذي لم يكشف عن هويته بعد أن تمكن من الفوز بالمزايدة من بين أكثر من مئة عرض، اختيار سبعة من رفاقه لتناول الطعام مع أشهر مستثمري العالم في أحد مطاعم نيويورك.
ويوجّه ريع المزاد لمؤسسة "جلايد فونداشن" التي تدير مشروعات ضخمة من إطعام للجوعى، إلى حماية النساء من العنف الأسري.


يمني مقيم بالمملكة يعرض 250 ألف دولار لاقتناء ساعة علي صالح




 عرض رجل أعمال يمني يقيم بالمملكة العربية السعودية دفع مبلغ 250 ألف دولار في سبيل اقتناء ساعة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح المعروضة في متحف الصالح.
 وقالت صحيفة “الميثاق” اليمنية إنها تلقت عشرات الاتصالات من يمنيين بداخل اليمن وخارجها بعد عرضها صوراً لأبرز التحف والهدايا والمقتنيات الثمينة لعلي عبدالله صالح والتي يضمها متحف سُمي باسمه (الصالح)، أبدوا خلالها إعجابهم بمحتويات المتحف، طالبين اقتناء عدد منها بأثمان باهظة.
 وأشارت إلى أن من بين الاتصالات كان اتصال رجل الأعمال الذي طلب اقتناء الساعة لقاء 250 ألف دولار، متمنيا، على حد تعبير الصحيفة، من إدارة المعرض الموافقة على طلبه.






اكتشاف أقدم لؤلؤة طبيعية بتاريخ البشرية بالإمارات
وجدت في موقع يعود إلى العصر الحجري الحديث وعمرها 7500 سنة

الخميس 17 رجب 1433هـ - 07 يونيو 2012م




اكتشف علماء آثار فرنسيون أقدم لؤلؤة طبيعية في تاريخ البشرية في موقع يعود إلى العصر الحجري الحديث في الإمارات العربية المتحدة، علما أنها ترجع إلى حوالي 7500 سنة.

وأوضح المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية الذي أعلن في بيان له اليوم الخميس أنه "حتى يومنا هذا، كان أخصائيو الأحجار الكريمة يعتقدون أن أقدم لؤلؤة طبيعية، تعود إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد ومصدرها موقع ياباني يعود إلى حقبة ما قبل التاريخ".
وأضاف أن "اللؤلؤة التي تم اكتشافها مؤخرا في إمارة أم القيوين الساحلية في الإمارات العربية المتحدة" تعود، بحسب التاريخ بالكربون 14، إلى 5500 سنة قبل الميلاد موضحا "أنها تشكل بالتالي أقدم لؤلؤة طبيعية أثرية معروفة حاليا في شبه الجزيرة العربية وفي العالم بأسره".
وتابع مؤكداً أن هذا الاكتشاف واللآلئ الطبيعية الأخرى التي تم اكتشافها على طول الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية تدل على أن هذه المنطقة من العالم شهدت أقدم نشاط لصيد المحار" من أجل "قيمة اللآلئ الجمالية والطقوس" المرتبطة بها.
وأوضح الباحثون أن "اللآلئ الطبيعية كانت لها مكانة مميزة في الطقوس الجنائزية. فقد كانت اللؤلؤة غير المثقوبة التي يتم العثور عليها توضع في قبر الميت في مقبرة أم القيوين. وفي مقابر أخرى، كانت اللآلئ توضع على وجه الميت، وخصوصا فوق شفته العليا".
وجاء في البيان أيضا أن هذا الاكتشاف يبين الأهمية التي كانت تكتسبها اللآلئ في المجتمعات القديمة في الخليج العربي وشمال المحيط الهندي، إلى حد أنها كانت تشكل عنصرا رئيسيا من عناصر الهوية الثقافية في تلك المجتمعات.



طالب كازاخستاني يغش من ورقة طولها 11 متراً

 

 وكالات:
 ضُبط طالب في كازاخستان وبحوزته ورقة غش يبلغ طولها 11 متراً.
وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" تحتوي الورقة على حوالي 25 ألف إجابة لأسئلة في امتحان مهم لدخول الجامعة، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية اليوم الجمعة.
وقد تكلف الطالب -الذي جرى حجب اسمه- عناء طبع الإجابات على ورقات رفيعة ثم ألصقها ببعضها البعض ولفها حول خصره.
وقد ضبطه أحد مراقبي الامتحان قبل أن يتمكن من الاستفادة من المجهود الذي بذله. ويعيش الطالب في مدينة ريدر شرقي البلاد.




بالفيديو..جدار ملون يوهم الزوار أنه منزل حقيقي!

 
لا يكاد يمر أحد من أمام الجدار الشهير بـ Lichtenstein House حتى يقع في شراك الخداع البصري الذي تعمّد مصممه تضمينه فيه، حيث يظهر هذا الجدار وكأنه منزل حين النظر إليه مواجهةً، لكنه يبدأ في الكشف عن حقيقته بمجرد النظر إليه من زاوية مائلة، في حالة وصفها محللون بمراوغة للعقل عبر إخفاء البعد الرابع للجسم، حيث يظهر في الجدار مواجهةً كل من الطول والعرض والارتفاع ويختفي العمق تماماً.

يقع "منزل ليشتنشتاين" في المتحف الوطني للفنون بواشنطن، وقد اشتهر مصممه المولود في 1923 بتصميم اللوحات الإعلانية والرسوم الكرتونية الهزلية التي أنتجها في الستينيات، إضافة إلى أعماله الفنية في الهواء الطلق، وكان "روي ليشتنشتاين" قد صمم هذا المبنى في 1996 وتوفي في العام الذي يليه.

فيديو






نجار فقير يبني بيتا خشبيا راقيا وسط الأحياء الثرية في كندا

المنزل السري في كندا



أكمل جويل ألين منزله البيضوي المعلق على شجرة في جبل ويسلر، غرب كندا، قبل عامين، ولكنه اختار أن يبقي الأمر سرا خوفا من أن تعمل السلطات على هدمه. أما الآن فقد انتشر سره عبر العالم بعدما سلطت عدة مواقع الضوء على مشروعه بصفته واحد من عجائب التصاميم المعمارية الحديثة. (شاهد الفيديو أسفل الخبر)
وبالإضافة لتصميمه المميز، يخفي البيت قصة رائعة بطلها الشاب جويل ألين، الذي قرر ترك وظيفته في مجال البرمجيات ومتابعة مشروع "للثراء السريع" ولكن خطته لم تنجح ووجد نفسه مداناً، فقرر توظيف مهاراته في النجارة وبناء منزل خشبي معلق على شجرة فوق جبل ويسلر، وبالضبط وسط أغلى منطقة سكنية في العالم.
وبما أنه لا يملك المال الكافي لشراء قطعة أرض في منطقة تنتشر فيها أفخم المنازل على وجه الأرض، قرر جويل بناء منزل أحلامه فوق شجرة متمنيا ألا تكشف السلطات أمره.
ووفقاً لموقع "بزنس إنسايدر"، بدأ الشاب الطموح العمل على بناء بيته البيضوي الفخم عام 2009، وأنفق 6500 دولار أميركي لشراء المواد اللازمة لبناء السطح والإطارات لوحدها وسرعان ما أدرك أن المواد التي يحتاجها لإنهاء المنزل ستكلفه الكثير، ولم يتمكن حينها من الإنفاق أكثر على مشروعه، فاضطر لوقف أعمال البناء لمدة سنتين.
وخلال تصفحه لموقع (Craiglist) الإعلاني انتقل إلى خانة المفروشات المجانية التي تعرض مفروشات قديمة تخلص منها أصحابها، فلمح مجموعة من الخشب التي تستخدم في بناء الأرضية وقرر توظيف مهاراته في النجارة وتحويل الخشب إلى جدران لبيت أحلامه، وكان في كل مرة يرجع إلى الموقع لأخذ ما يحتاجه من مفروشات ومواد لمشروعه الجديد وساعده الموقع على توفير 10 آلاف دولار من المواد.
وفي شهر أغسطس من عام 2010 أنهى جويل العمل على بيته وعرض على خطيبته هايدي العيش فيه، الأمر الذي أسعدها كثيراً.
ولأن جويل بنى بيته دون ترخيص وعلى أرض حكومية، اختار إبقاءه سرا عن بقية العالم، إلا أن شجعه أصدقاءه الذين انبهروا بتصميم البيت، على إرسال صور للمنزل البيضوي لمجلة " Dwell" التي نشرت بدورها الصور في عددها لشهر أبريل، ومن ثم انتشر خبر البيت عبر شبكة الإنترنت.
ويحاول جويل حاليا الوصول إلى حل قانوني لتسجيل المنزل وحمايته من الهدم، كما يفكر في تحويله إلى معلم سياحي أو إلى المخيم.
فيديو




(كيندوا) .. بحيرة الألف جزيرة والمدن الغارقة



تقع بحيرة (كيندوا) أو بحيرة الألف جزيرة في مقاطعة تشجيانغ في الصين، على بعد حوالي 150 كيلومتراً من مدينة هانغتشو، وهي بحيرة اصطناعية تشكلت بعد الانتهاء من بناء محطة نهر شينان الكهرومائية ، ففي عام 1959، وبهدف بناء خزان (Xin'anjiang)، تم تعبئة البحيرة بالمياه فتحولت إلى خزان يمتد على مساحة 573 كلم مربع وبسعة تخزينية قدرها 17.8 كيلومتراً مكعباً، وأطلق على البحيرة اسم (بحيرة الألف جزيرة) كونها تضم 1078 جزيرة كبيرة وعدداً كبيراً من الجزر الصغيرة، وتستخدم بحيرة كيندوا، المعروفة بمياهها الصافية والصالحة للشرب، لإنتاج مياه (Nongfu) وهي علامة شهيرة للمياه المعدنية العذبة.
وتعتبر البحيرة كما ذكر موقع (غلوبل تايمز) موطناً للغابات الخضراء والجزر الاستوائية منها جزر الطيور وجزيرة الأفاعي وجزيرة القردة وغيرها وتحولت هذه الجزر في السنوات الأخيرة إلى منطقة سياحية ، ولكن الجمال الحقيقي والثروة الحقيقية التي تملكها البحيرة ساكنة في قاعها، فقبل أن تغمر المياه بحيرة كيندوا كانت هناك مدينتان قديمتان رائعتان واقعتان على سفح جبل (شي وو) الملقب بجبل (الخمسة اسود) وهما مدينتي شى تشنغ وهي تشنغ. بنيت المدينة الأولى قبل 1300 سنة أي عام 621 إبان حكم تانغ (618-907 م) وكانت حينها مركزاً سياسياً واقتصادياً وثقافياً مهماً. أما الجزيرة الثانية فهي اقدم، إذ تأسست عام 208 ميلادية في عهد (هان (25 م - 200) وكانت أهم مركز تجاري في جزيرة ( Xin'anjiang) .
غرقت كلتا المدينتين في شهر سبتمبر من عام 1959 عندما قررت الحكومة الصينية بناء محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية ثم دخلت كلتا المدينتين عالم النسيان لمدة 40 عاماً إلى أن سلطت الأضواء عليهما عام 2001، عندما قرر تشيو فنغ، وهو مسؤول عن السياحة المحلية، استثمار المدينتين الواقعتين في أعماق بحيرة (كيندوا) لأغراض سياحية . وفي 18 سبتمبر 2001، نجحت أول محاولة للوصول الى المدينة وكانت المفاجأة أن المدن بقيت على حالها.

ومع إجراء المزيد من الأبحاث، تم اكتشاف أن جدران المدينة الغارقة منذ عقود، بقيت سليمة كما أن الأبواب الخشبية والسلالم بقيت على حالها، وفي عام 2005، اكتشفت وزارة السياحة ثلاث مدن قديمة أخرى غارقة في قاع البحيرة، وفي السابع من يناير 2011، تم تسجيل المدن القديمة رسمياً على أنها قطع اثرية وفي الشهر التالي، نشرت مجلة (ناشيونال جيوغرافيك) الصينية صورا للمدينة الغارقة.
وبعدها تحمست الحكومات المحلية ، فاقترح فتح المدن الغارقة أمام السياح. وتم بناء غواصة، ولكن منذ الانتهاء من بنائها 2004، لم تستخدم أبداً بحجة أن القوانين المحلية لا تسمح للغواصات على الغوص في مياه الجزر، وفي نهاية عام 2002، اقترحت الأكاديمية الصينية للعلوم بناء جسر أرخميدس وهو ممر معلق في المياه لكنه مشروع صعب. وتهتم حالياً سبع دول بإجراء أبحاث حول هذا المشروع منها النرويج واليابان وسويسرا والبرازيل والولايات المتحدة. وإذا نجح المشروع ، فسيكون أول جسر أرخميدس حقيقي في العالم.
 

رسمة تصورية لمدينة شي تشنغ فى مقاطعة تشجيانغ فى شرق الصين.




مملكة لم تكتشف معالمها
بروناي دار السلام.. ماضٍ عـريق وطبيعة خلابة وسياحة بكر

مسجد السلطان حسن البلقيه
رحلة جميلة ومتعة غير مسبوقة ومناظر تقع عليها عيناك ربما للمرة الأولى وطبيعة خلابة، وغطاء أخضر يتوج كل مكان حولك، مملكة لم تكتشف معالمها بعد.
تلك الرحلة التي تقوم بها إلى بروناي دار السلام، دولة سياحية من الطراز الأول بجانب كونها ذات اقتصاد قوي وغني فهو مزيج من المشاريع الأجنبية والمحلية، كما يشكل انتاج النفط الخام والغاز الطبيعي ما يقرب من نصف الناتج المحلي، كما يوجد دخل كبير من الاستثمارات الخارجية يكمل الإنتاج المحلي.
ترأست دولة بروناي منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (ايبيك) العام 2000، هذا المنصب جعلها لاعبا اكثر بروزا في الاقتصاد العالمي، كما انها تصنف على انها دولة متقدمة ووفقا لصندوق النقد الدولي تحتل بروناي دار السلام المرتبة الرابعة من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد في ظل تعادل القدرة الشرائية.
علاقات جيدة
بموجب دستور بروناي 1959 فإن صاحب البادوكا سيري با دينغا السلطان الحاج حسن البلقيه معز الدين وعد الله هو قائد الدولة مع كامل السلطة التنفيذية، وعند زيارة المتحف الملكي ما يسمى بمتحف السلطان تجد شجرة عائلة للسلطان حسن البلقيه الذي امتد نسبه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما توضح الشجرة. أصول كريمة لأسرة لها تاريخ. وعلاقات بروناي الخارجية جيدة فهي العضو رقم 49 في رابطة دول الكومنوليث، كما انضمت لمنظمة آسيان عام 1984 لتصبح العضو السادس في المنظمة.
كونها دولة اسلامية أصبحت بروناي دار السلام عضوا كامل العضوية في منظمة المؤتمر الإسلامي . وهي دولة محافظة على التقاليد الإسلامية، فسنت قوانين في هذا الإطار منها عدم شرب الحكوليات حتى في الفنادق، كما تلاحظ عمارة اسلامية تتسم بالفخامة الفائقة في بناء المساجد المتواجدة بوفرة في كل الأماكن حتى فوق الماء.
المدن الرئيسة
تمتد بروناي على مساحة 5766 كم2 ويبلغ عدد السكان 428000 نسمة حسب إحصاء العام 2010 يعيش معظمهم في العاصمة بندر سري يكاوان وهناك مدن أخرى مثل المدينة الميناء موارا والمدينة المنتجة للنفط سيريا والقرية المجاورة لها كوالا بيليت، يوجد في منطقة بانغا التابعة لإقليم بيليت أعداد كبيرة من المغتربين نظرا لمركز شركة شل. تقع معظم مدن بروناي ضمن أراضي الغابات المطيرة المنخفضة لبورينيو والتي تغطي معظم الجزيرة ولكن توجد أيضا مناطق الغابات المطيرة الجبلية الداخلية. ومناخ البلاد هو مناخ الغابات الاستوائية المطيرة.
السوق الشعبية
ترى عند رؤية هذه السلطنة وكأنها كلها منطقة سياحية، الشوارع والمحال والجبال الخضراء وقرية الماء وحتى فنادقها الفخمة، ومساجدها المترامية في كل أطراف المدينة، بساطة الطبيعة تثير الدهشة والإعجاب،
الأماكن السياحية كثيرة فسوقهم الشعبي يقتني مجموعة من المنتجات المحلية الخاصة فقط بمجتمعهم فعندما ترى هذه البضاعة تقريباً لا تعرف منها إلا النادر، سوق بسيط بالخيم يحتضنه نهر صغير يخترق المدينة، القائمون على السوق معظمهم من بروناي، الهدوء والأمان هما غطاء السوق المفتوح.
متحف بروناي
يقع على تلة في شارع كوتا باتو، يعرض هذا المتحف معروضات من الفنون الإسلامية من بينها مجموعة كبيرة من المصاحف والمخطوطات. كما يعرض المتحف معروضات برونزية ومعروضات التاريخ الطبيعي.
المتحف قريب أيضا من أضرحة شريف علي، وسلطان بروناي الثالث، والسلطان بلقية، وسلطان بروناي الخامس. ويعرض أيضا في بهو المتحف بعض المقتنيات المتعلقة بالحياة القديمة والتي كانوا يستخدمونها في حياتهم اليومية وتدرجها وتطورها بمرور الوقت حتى الآن.
المتحف الملكي
متحف خاص بالعائلة المالكة يضم مجموعة من الصور النادرة وبعض الآلات العسكرية ومقتنيات خاصة بالعائلة المالكة من زي ورسوم لبعض الطقوس الخاصة، ويكسو المتحف اللون الأصفر، فالذهب يطلي كل المقتنيات بشكل يصل أحيانا إلى حد المبالغة.
مسجد السلطان حسن البلقيه
تحفة معمارية حقيقية يعد من أجمل مساجد العالم، يحتوي 29 قبة، رخام ايطالي يكسو أرضية المسجد ومداخله من سلالم وجدران، فخامة تبهرك من أول وهلة، يحتوي مكتبة بها مجموعة من الكتب في جميع المجالات ثقافية، دينية، صحية وأيضا بعض الكتب النادرة. يحيط بالمسجد من الخارج حديقة تكسوها الخضرة، وشبكة انارة، تمتزج مع الخضرة لتكون لوحة روحانية نادرة.
مسجد السلطان عمر علي الدين
تحفة معمارية بكل المقاييس مسجد مصنوع من الذهب، شيد على بحيرة صغيرة وسط العاصمة بندر سيري بيجاوان تم بناؤه في العام 1958 وبلغت تكلفته 5.000.000 مليون دولار وهو من دون شك أجمل مسجد في سلطنة بروناي.
حديقة أولو تيمبورونغ
تحتل 40 ٪ من مساحة الأرض، تعرض هذه الحديقة الحياة النباتية والحيوانية الغنية، ويمكن التنقل في الحديقة عن طريق ممرات للمشاة ، إحداها سيأخذك إلى شلال سونجاي ابان. إذا كنت تشعر بروح المغامرة،
يمكنك السير في المنطقة الوعرة على الأقدام لمدة يومين الى بوكيت بيلالونج. يضم الممشى الذي يوجد بالحديقة مظلة تعد واحدة من أطول المظلات في العالم.
للوصول للحديقة لابد وأن تستهل قارباً صغيراً، رحلة ممتعة وشاقة في نفس الوقت اصطدام المركب بصخور القاع كل فترة يستدعي منك النزول لماء النهر وتحريك القارب للمرور من هذه المنطقة الضحلة على التي تليها وهكذا تتكرر الحالة كثيراً، تستغرق الرحلة حوالي ساعتين حتى ترى الغابات الخضراء والتي لم تطؤها قدم بشر تتخللها الشللات والممرات المائية الصغيرة في مناظر خلابة ممكن ان تسمع عنها ولكن صعب ان تراها.
شاطئ الغابة
واحد من الشواطئ الكثيرة الموجودة في بروناي فيمتزج شاطئ البحر بالغابة، فتمتطي في هذه الرحلة الدراجات النارية وتتجول بين اشجار الغابة تارة وتارة أخرى على شط البحر في مغامرة جديدة من مغامرات الرحلة الممتعة إلى بروناي.
الأكلات الشعبية
مائدة الطعام في بروناي غنية بالتشكيلة الموجودة في معظم دول جنوب شرق آسيا، وخصوصاً طعام البحر، فهناك مزيج من جميع مطابخ المنطقة مع المطابخ العالمية، وخصوصا الإيطالية، وإجمالاً فإن كل منتجات البحر من اللحوم؛ تتواجد على المائدة.
ومن الأكلات الشعبية «روني براتا»، وهي نوع من الخبز المقلي، ويقدم مع السمك، أو كاري الدجاج، «ليماك ناسي»، وهي جوز الهند يقدم مع الأرز والفول السوداني والبيض والخيار، و«سوتو»، وهي حساء سميك، يتكون عادة من الدجاج أو اللحم البقري.
حرية الصحافة
الصحافة ووسائل الإعلام موالية جداً للحكومة وتحتفظ العائلة المالكة بمركز مبجل في البلاد، أعطيت بروناي صفة غير حرة من قبل مركز دار الحرية، حيث ان انتقاد الصحافة للحكومة
والنظام الملكي أمر نادر، مع ذلك فإنها ليست معادية علنا تجاه وجهات النظر الأخرى ونشاطها ليس محدودا على نشر مقالات تتعلق بالحكومة فقط.
في بروناي ثلاث صحف يومية هي (بروناي بوليتين) وتنطق بالإنجليزية، و(بروناي تايمز) وتنطق الإنجليزية أيضا وصحيفة (ميديا بيرماتا) وهي بلغة المالايو اللغة المحلية وكلها صحف يومية ذات قطع التبلويد. وهناك ست قنوات فضائية وخمس محطات اذاعية. قرية الماء.. 700 عام حياة فوق سطح البحر
الإثارة والدهشة تجدهما عند زيارة قرية الماء قرية في قلب البلدة كلها شيدت منذ نحو 700 عام فوق الماء، بالطبع مرت بمراحل كثيرة من الترميم والتجديد والتطوير، كاملة المرافق، فيها المدارس والمساجد والسكن الكامل والأثاث ويتحرك ساكنو القرية في ما بينهم على ممرات خشبية بكل سهولة ويسرو وهناك بعض المدارس تقوم بتدريس المنهاج العربي.
ولابد هنا من الإشادة بنظام المواصلات المائية الذي يتيح التنقل بسهولة على مدار الساعة، البيوت في هذه القرية، لا تختلف عن مثيلاتها على اليابسة، فهي مجهزة بكل متطلبات السكن من تكييف وغرف نوم وغرف معيشة وحمامات. تستقل الحافلة المائية نحو أطراف القرية لتجد أن الغابة تحد النهر من الجانبين، وترى داخل الغابات المتدلية على النهر بعض القرود، التي سبحان الخالق لها شكل مختلف عن كل قرود العالم، فتمتاز بالأنف الطويل المميز لقردة بروناي، الجدير بالذكر أيضاً هو إلقاء الضوء على طيبة وكرم وبشاشة هذا الشعب، فمثلاً أهل قرية الماء لا يمانعون أبداً في أن يضيفوك ويدخلوك بيتهم ويقومون معك بواجب الضيافة على أكمل وجه.
حضارة ضاربة في القدم
تعرف رسمياً باسم بروناي دار السلام، أو أمة بروناي أو أرض السلام، هي دولة تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورينيو في جنوب شرق آسيا، وهي الدولة المستقلة الوحيدة على جزيرة بورينيو، حيث تتقاسم ماليزيا وإندونيسيا بقية الجزيرة.
ترجع نشأة بروناي للقرن السابع الميلادي، عندما كانت دولة لمملكة سريفيجايا تحت اسم بوني، أصبحت بعد ذلك دولة تابعة لإمبراطورية ماجاهيت قبل اعتناق الإسلام في القرن الخامس عشر. خلال ذروة امتداد إمبراطوريتها وامتدت سيطرة السلطنة لتشمل المناطق الساحلية من ما يعرف في هذه الأيام بسرواق وصباح وأرخبيل سولو والجزر الواقعة قبالة الطرف الشمالي الغربي من جزيرة بورينيوز.
زار فرديناند ماجلان هذه الدولة البحرية في عام 1521 م، وحاربت اسبانيا في حرب قشتالة سنة 1578م. بدأت الإمبراطورية بالتراجع بعد إجبارها بالتنازل عن سرواق لجيمس برك، والتنازل عن صباح لشركة شمال بورينيو المسجلة البريطانية. بعد خسارة ليمانج أصبحت بروناي محمية بريطانية سنة 1888م، ثم أقام بها حاكم بريطاني سنة 1906م. ثم استعادت استقلالها من المملكة المتحدة في الأول من يناير 1984، أدى النمو الاقتصادي خلال السبعينات والتسعينات، والذي وصل معدله 56% ما بين سنتي 1999 و2008 إلى تحويل البلاد إلى دولة صناعية حديثة.
علاقات سياحية وتجارية متميزة بين بروناي ودبي
أشاد ديسموند اشيسون المدير العام لفندق امباير ـ كنتري كلوب بروناي، أحد افخم الفنادق فئة الخمس نجوم في السلطنة، بعمق العلاقات الطيبة التي تربط بروناي بدبي، وذلك نظرا لمكانة دبي عالمياً وعربياً وإسلامياً، وما وصلت اليه من تقدم على جميع المستويات، وخصوصا السياحية. وكون دبي حلقة اتصال بين مناطق الشرق الأوسط بأكملها ومعظم دول العالم تقريبا، كان لدولة بروناي دار السلام خط جوي مباشر مع دبي فقط في المنطقة، وأضاف ان بروناي دار السلام لها خط جوي آخر مماثل مع لندن.
والجدير بالذكر ان فندق أمباير كنتر كلوب يقع بجوار الغابات المطرية في بورنيو، ويبعد مسافة 15 دقيقة بالسيّارة عن مطار بروناي، كما يحتلّ هذا الفندق مكانة مرموقة على قائمة فنادق النجوم الخمس، ويضم 518 غرفة مصممة بعناية لمُساعدة النّزلاء على الاسترخاء في أجواء من الرّفاهية وصفاء الذهن، إذ تُطلّ كل منها على مناظر خلابة، إما لحديقة الفندق الشاسعة أو مياه المحيط المتألقة من شرفات خاصّة.
وفي الفندق اجنحة خاصة، منها جناح خاص بالسفراء، وآخر بالملوك والحكام، ويتميز بمجموعة من الأثاث الخيالية، ومعظمها من الذهب الخالص وكل وسائل الترفيه الملكية، في لوحة تجمع بين الأصالة والفخامة والجودة الفائقة.





مهندس يحول طائرة ركاب إلى منزل رائع




قام المهندس الأميركي "بروس كامبل" (62 عاما) بتحويل طائرة الركاب "727-200" إلى بيته الذي كان يحلم به طوال سنوات. وأمضى "كامبل" 10 سنوات من حياته لبناء منزل أحلامه الذي يتواجد في أحراش ولاية "أوريغون" الأميركية وفقا لما نشره موقع "Oddity Central".
ليست هذه المرة الأولى التي يتم تحويل طائرة فيها إلى مكان للمعيشة أو إقامة الأفراد، فقد تم تحويل طائرة "جامبو 747" إلى فندق في العاصمة السويدية ستوكهولم، كما حولت أيضا طائرة "بوينغ" إلى فندق في كوستاريكا، لكنها المرة الأولى التي يقوم فيها شخص واحد بعملية التحويل.
استغرق الأمر من "كامبل"(الذي يعمل مهندسا مدنيا) الكثير من الجهد والأموال، فقد كلفته الطائرة ليتملكها 100 ألف دولار (ما يعادل 375 ألف ريال سعودي)، وصرف مبلغا مماثل لنقل الطائرة من المطار إلى غابات ولاية "أريغون" وإزالة الجناحين وذيل الطائرة.
وقال "كامبل" إن شراء الطائرات لم يعد مكلفا كما كان من قبل، وأن تكاليف تحويلها إلى منزل يمكن أن تكون منخفضة إذا تم العمل خلال شهر الصيف بدلا من الشتاء لأن الأحوال الجوية قد تعيق العمل.
كان في إمكان "كامبل" شراء منزل فخم بالمال الذي صرفه على تحويل الطائرة، ويعلق يقول كامبل على هذه النقطة قائلا "مواد بناء المنازل العادية رديئة جدا وتفتقر إلى الحد الأدنى من عوامل الأمان، لأن الخشب الذي يُستخدم في بنائها لا يتحمل أي كارثة في حال حدوثها الأمر الذي يهدد حياة القاطنين".
وأضاف كامبل "هيكل المنازل المستطيل الشكل يجعل المنزل لا يتحمل أية حادثة عارضة كالرياح القوية أو النيران. في حين أن الطائرات مجهزة بأفضل تكنولوجيا لتتحمل أسوأ الظروف وحالات الطقس. فهي أفضل ما بنى الإنسان".
واستطاع "كامبل" أن يعيد إلى العمل واحد من حمامات الطائرة الثلاثة، ويفضل "كامبل" مقصورة الطيار، فهي غرفته المفضلة. ولا يزال "كامبل" يستكمل أعمال التجهيزات للطائرة التي تستقر في قلب غابات "أوريغون".




جاكوزي فاخر بقدرات تقنية



حمام الجاكوزي "La Scala T650" لمحبي الرفاهية والراحة، فهو مزود بشاشة 43 بوصة لتستمتع ببرامجك المفضلة وأنت مسترخي بين الفقاعات المائية التي تنفثها 6 مضخات قابلة للنقل والتعديل حسب الموقع الذي تريده، وهناك مضختان للأقدام أيضاً يمكن تعديل اتجاههما.

الحوض به أيضاً نظام إضاءة تحت الماء، ونظام صوت محيط لسماع الأغاني المفضلة. هذا إلى جانب ريموت كنترول يمكن تركه في الماء.



انفوجرافيك: مستخدمي تويتر في العالم العربي
9 يونيو 2012 
أشارت بعض التقارير إلى أن عدد مستخدمي موقع “تويتر” في الدول العربية بلغ أكثر من 1.3 مليون مستخدم نشط، أنتجوا حوالي 172 مليون تغريدة مع نهاية شهر مارس هذا العام.
وكشف تقرير صادر من كلية دبي للإدارة الحكومية عن استمرار صدارة دول الخليج من حيث نسبة المستخدمين من عدد السكان، حيث تتصدر الكويت مستخدمي تويتر كنسبة من السكان بـ  8.13%  تليها البحرين بـ 4.28%، وحلت قطر في المركز الثالث بـ 2.22% والإمارات رابعة بـ 2.16% والسعودية خامسة بـ 1.37% ، ولبنان سادسة بـ 1.06% تليها الأردن بـ 0.57% ثم فلسطين بـ 0.36%، وفي المركز الأخير موريتانيا بـ 0.01%.
اضغط على الصورة للتكبير







أرخص 10 أجهزة لابتوب في الأسواق

أصبح جهاز اللابتوب ضرورة لا مفر منها لأي فرد، فقد صار عنصراً متواجداً باستمرار في أي مكتب عمل، أو في قاعات الدرس في الجامعات. لذلك انتقل مع مرور الزمن من خانة الكماليات ليتصدر خانة الضروريات التي نحتاجها كلنا. وقد ظهرت أجهزة لابتوب ذات أسعار في متناول الجميع لتلبية رغبات المستهلكين مثل الأجهزة التالية:

1
Advent QC430
السعر: 198 دولاراً - ما يعادل 742 ريالاً سعودياً أرخص أجهزة اللابتوب في الأسواق، مساحة الهارد ديسك به 100 غيغا بايت، ذاكرة الجهاز تسع 1 غيغا بايت. يعمل بنظام التشغيل "ويندوز فيستا 32 بِت".
2
Samsung RV-511-A01
السعر: 325 دولاراً - ما يعادل 1218 ريالاً سعودياً جهاز يوفر الكثير من الأموال وفي نفس الوقت يمنح المستهلك خدمة ممتازة وإمكانيات مقبولة. الجهاز يعمل بنظام التشغيل "ويندوز7 بريميام"، وحدة المعالجة تصل سرعتها إلى 2.53 غيغاهرتز. ذاكرة الجهاز تسع 4 غيغا بايت، وهو يزن كيلوغرامين فقط.
3
Lenovo ThinkPad X120e
السعر: 349 دولاراً - ما يعادل 1308 ريال سعودي يشابه بحجمه أجهزة الـ"Net book" ولكنه يحمل مواصفات أجهزة اللابتوب. حجمه يناسب الشخص الذي يستخدم أجهزة اللابتوب أثناء تحركه أو وهو جالس. شاشة تسمح بالاستمتاع بأفضل الأفلام دون أي صعوبة. سرعة وحدة المعالجة 1.60 غيغا هرتز، يدعم نظام التشغيل "ويندوز 7 بروفيشنال 64 بِت"، حجم الرام 2 غيغابايت. مساحة الهارد ديسك 320 غيغابايت، بطارية تعمل 6 ساعات متواصلة.
4
HP Pavilion G4- 1215DX
السعر: 399 دولاراً - ما يعادل 1496 ريالاً سعودياً يتميز بجميع الإمكانيات التي توجد في أفضل أجهزة اللابتوب بسعر يناسب من يبتغي توفير المال. كارت الشاشة AMD Radeon HD 512 ميغا بايت، سرعة وحدة المعالجة تصل إلى 2.5 غيغا هرتز، مساحة الهارد ديسك تبلغ 320 غيغا بايت، يدعم نظام التشغيل "ويندوز 7 هوم بريميوم 64 بِت".
5
HP Pavilion dm1-4142nr
السعر: 418 دولاراً - ما يعادل 1567 ريالاً سعودياً يعتبر هذا الجهاز من أفضل الحلول لمن يوازن بين الخدمة الجيدة والتوفير في نفس الوقت. خفيف الوزن مما يسمح بحمله إلى أي مكان مع بطارية قوية تعمل لأكثر من 9 ساعات متواصلة قبل أن تشحن. وحدة المعالجة 1.65 غيغاهرتز مع ذاكرة تسع 4 غيغا بايت ويمكن أن تمتد إلى 8 غيغابايت. كارت الشاشة AMD Radeon HD 6320 وحجم الشاشة 11.6 بوصة. مساحة الهارد ديسك 500 غيغا بايت.
6
Lenovo G570 43349KU
السعر: 499.99 دولاراً - ما يعادل 1875 ريالاً سعودياً يقدم لك وحدة معالجة بسرعة 2.5 غيغاهرتز وذاكرة 4 غيغا بايت، مساحة الهارد ديسك 500 غيغابايت. حجم الشاشة 15.6 بوصة، كارت الشاشة Integrated Intel HD 3000 Graphics، يدعم "ويندوز 7 بريميم 64 بِت"، بطارية تعمل لمدة 4 ساعات وذاكرة تسع 4 غيغابايت.
7
HP g7-1310us
السعر: 529.99 دولاراً - ما يعادل 1987 ريالاً سعودياً حان الوقت لتودع جهاز الكمبيوتر الشخصي، فهذا الجهاز يوفر لك جميع الإمكانيات المطلوبة مع سهولة الانتقال به من مكان إلى آخر، الجيل الثاني من وحدة المعالجات، 6 غيغابايت ذاكرة وهارد ديسك بمساحة 640 غيغابايت. حجم الشاشة 17.3 بوصة ونوع كارت الشاشة Intel HD Graphics 3000، الجهاز يدعم نظام التشغيل "ويندوز هوم بريميوم 64 بِت" مع بطارية تعمل لمدة 5 ساعات متواصلة.
8
Dell Inspiron i14z-2877BK
السعر: 589.99 دولاراً - ما يعادل 2212 ريالاً سعودياً يتميز بخفة الوزن التي تسهل عملية الانتقال به من مكان لآخر، سرعة وحدة المعالجة تصل إلى 2.5 غيغا هرتز، مساحة الهارد ديسك 500 غيغابايت وذاكرة تسع 6 غيغابايت. شاشة مريحة بحجم 14 بوصة، يحتوي على 3 فتحات USB.
9
HP dv4-4270us
السعر: 624.99 دولاراً - ما يعادل 2344 ريالاً سعودياً يمتلك جميع المزايا التي تجعله من أفضل الخيارات المتاحة لمن يرغب في جهاز لابتوب، هارد ديسك بمساحة 640 غيغابايت، كارت شاشة Intel HD Graphics 3000 ووحدة معالجة بسرعة 2.3 غيغاهرتز. بطارية الجهاز تعمل 5.5 ساعات قبل أن تحتاج للشحن، حجم الشاشة 14 بوصة مما يمسح بمشاهدة مريحة لأي فيديو أو فيلم.
10
Sony VAIO VPCEG34FX B
السعر: 659.99 دولاراً - ما يعادل 2475 ريالاً سعودياً إذا كنت مقبلاً على شراء جهاز لابتوب وهناك قائمة أعددتها بالخيارت المتاحة أمامك، احرص على وضع هذا الجهاز في صدارة القائمة، فهو قادر على القيام بكل ما تتطلبه من مهام في جهاز اللابتوب. مساحة الهارد ديسك 640 غيغابايت، ذاكرة 4 غيغابايت، ووحدة معالجة بسرعة 2.5 غيغاهرتز، والشاشة بحجم 14 بوصة وهو يعمل بنظام التشغيل "ويندوز هوم بريميم".




أيهما أقوى"iphone4s " أو "Galaxy 3 "
التاريخ: 09 يونيو 2012
صورة مصغرة 

فيديو



صور سرية لمرسيدس A25 AMG
ظهرت على الإنترنت مجموعة من الصور السرية لسيارة مرسيدس الجديدة "A25 AMG " التي تشير إلى أنها ستحقق نجاحاً كبيراً بفضل شكلها الرائع وخطوطها الانسيابية.
السيارة، وفقاً لما هو متداول، ستعمل بمحرك تربوشارغر سعة 2 لتر قادر على توليد ما يقارب من 340 حصان، وهو ما يعد أكثر من سيارة "Subaru Impreza WRX STI" التي تعمل بنظام قيادة رباعي الدفع مثل الذي ستعمل به مرسيدس الجديدة بالإضافة إلى قضيب ثنائي التعشيق.
وستحتوي السيارة على أجزاء إيروديناميك جديدة ونظام تعليق أكثر إحكاماً وصلابة مع مكابح أكبر، كما تم تطوير المقصورة الداخلية لتصبح أكثر راحة للركاب.



هناك تعليق واحد:

  1. معدات رياضية في السودان
    اذا كنت تبحث عن ساعات رولكس رجالي في السودان عليك زيارة موقعنا حيث اننا نعمل على تقديم كافة الخدمات التى عن طريقها سوف تتمكن من الحصول على هذة الخدمة على أعلى مستوى من التميز والاتقان وفى اسرع وقت ممكن وبأقل الأسعار التى لا تتجاوز ميزانيتك لذا يمكنك الان ان تتواصل معنا اذا اردت ساعات رولكس رجالي في السودان و ملابس رياضية رجالية في السودان و معدات رياضية في السودان و لابتوب دل في السودان

    https://www.alsoug.com/

    ردحذف