الاثنين، 11 يونيو 2012

الإخبارية اليومية


المليك يشكر البنك الإسلامي للتنمية بمناسبة تسلمة التقرير السنوي الـ 37 للبنك

 
 
و ا س - جدة
الأحد 10/06/2012

أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - عن شكره للبنك الإسلامي للتنمية ومنسوبيه بمناسبة تلقيه نسخة من التقرير السنوي السابع والثلاثين عن عمليات البنك الإسلامي للتنمية ونشاطاته خلال العام المنصرم 1432هـ(2011م)،.
جاء ذلك في برقية خطية تلقاها رئيس مجموعة البنك الدكتور أحمد محمد علي من خادم الحرمين الشريفين وقال "تلقينا كتابكم المرفق به التقرير السنوي السابع والثلاثين للبنك الإسلامي للتنمية لعام 1432هـ وما أوضحتموه من أن البنك برهن على التزامه بتعزيز النمو الإقتصادي في الدول الأعضاء فضاعف جهوده في مواجهة التقلبات الاقتصادية الدورية 1432هـ ونشكركم ومنسوبي البنك على ما تبذلونه من جهود بهذا الشأن ", داعيا المولى عز وجل أن يوفق البنك في تحقيق الأهداف المرجوة منه .
وكان معالي رئيس مجموعة البنك قد عبر في خطابه الذي رفعه إلى خادم الحرمين الشريفين، مشفوعاً بنسخة من التقرير السنوي للبنك عن العام الماضي 1432هـ(2011م)، عن اعتزاز البنك الإسلامي للتنمية بالدعم المتواصل والرعاية الكريمة التي يحظى بها من حكومة خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله-.
وأشار معاليه في خطابه، إلى أن مجموع ما اعتمدته مجموعة البنك الإسلامي للتنمية خلال العام الماضي1432هـ(2011م) قد بلغ (3ر8) مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل نحو (1ر31) مليار ريال سعودي لتمويل (398) عملية في الدول الأعضاء، والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء. وبذلك يصل الإجمالي التراكمي الذي اعتمدته مجموعة البنك حتى نهاية عام 1432هـ(2011م) مبلغ (78) مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل نحو (5ر292) مليار ريال سعودي.



 
شدد على سرعة الانتهاء من المشاريع الجاري تنفيذها على طريق الدائري   
سمو أمير المنطقه يوجه بضرورة التأكد من سلامة المنشآت التي يرتادها الطلاب خلال فترة الإجازة
 
 
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة ( رئيس مجلس المنطقة ) اليوم الأحد الموافق 20/07/1433 هـ الجلسة الرابعة لمجلس المنطقة من دورته الثانية لعام 1433-1434 هـ .
وفي بداية الجلسة وجّه سموه الكريم كافة القطاعات الخدمية بضرورة الحرص على التأكد من سلامة المنشآت والأماكن التي يرتادها الطلاب خلال فترة الإجازة الصيفية حرصاً على سلامة المواطنين وضرورة توفر كل وسائل السلامة لهم .
كما وجّه صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة هيئة تطوير المدينة المنورة والجهات ذات العلاقة بأن يتم الانتهاء من المشاريع الجاري تنفيذها على طريق الدائري الأول والثاني ، وبالأخص مشروع نفق السلام وفق الجدول الزمني المخصص له حتى تتحقق الاستفادة المرجوة منه ، وأنه من غير المقبول تجاوز الجدول الزمني ، وعلى كل جهة تحمل مسئوليتها وفق اختصاصها .
مؤكداً سموه الكريم على أن الدولة سخّرت كافة الإمكانيات للارتقاء بمستوى الخدمات ويبقى دور الجهات المعنية القيام بواجباتها تجاه ذلك ، وأن الجميع يجب أن يتحمل المسئولية ولن يكون هناك مجال للتراخي مهما كانت الأسباب والمبررات .

من جهة أخرى أشار سمو أمير المنطقة رئيس المجلس إلى أهمية المواضيع التي ستطرح في هذه الجلسة التي خصصت لاستعراض الميزانيات المقترحة للعام المالي القادم 1433-1434هـ لكل من ( المديرية العامة للشئون الصحية- فرع رئاسة الهلال الأحمر) ، ويأتي ذلك استكمالاً لما يجريه مجلس منطقة المدينة المنورة خلال الأسابيع الماضية من دراسة ومناقشة للمشاريع المقترحة للجهات الخدمية في المنطقة للعام المالي القادم 1434/1435 هـ ، حيث تضمنت مقترحات للعديد من المشاريع التنموية لخدمة منطقة المدينة المنورة بما ينسجم مع مخرجات المخطط الإقليمي للمنطقة وبما يوفر البنية التحتية اللازمة لخدمة أهالي المنطقة .
كما نوّه سموه بالهدف الأساسي من مناقشة المجلس للمشاريع المقترحة للمنطقة لكونها تسهم في نشر التنمية المكانية بالمنطقة ، مؤكداً سموه بأن نهج مجلس المنطقة سيستمر في النقاش الموضوعي والشفّاف لكافة ميزانيات الجهات الخدمية سيّما وأن المواطن يتطلع إلى جهود المجلس ودوره في تحسين أداء الخدمات وما لم يشعر بذلك بشكل ملموس فان الجهود تحتاج إلى المضاعفة والتقييم الدائم حتى تحقق تطلعات المواطنين في إحداث تنمية متوازنة على مستوى المنطقة .
تجدر الإشارة إلى أن اللجان المنبثقة عن مجلس المنطقة تبادر إلى إخضاع كافة المشاريع المقترحة للدراسة والمناقشة لكافة التفاصيل المتصلة بها حسبما وجّه به صاحب السمو الملكي أمير المنطقة قبل عرضها على مجلس المنطقة بحيث يتم الاطلاع على البيانات والأرقام والمقارنات مع الأعوام الماضية وجدوى وأهمية المشاريع المقترحة للتأكد من تلبية احتياجات ومتطلبات المرحلة القادمة سيّما وأن المدينة المنورة تشهد توسعاً عمرانياً وزيادة سكانية في جميع الاتجاهات .
من جهته ثمّن صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة خلال الجلسة الجهود التي تبذلها الجهات المعنية لتحديد الاحتياجات والمشاريع المطلوبة للمنطقة بما يعود بالنفع على المواطنين بإذن الله ، كما أصدر توجيهاته بتكليف كل جهة بمتابعة هذه المقترحات مع المرجع لاعتماد ما يخص منطقة المدينة المنورة من مشاريع .
عقب ذلك انتقل المجلس لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعماله ابتداءً باستعراض الميزانية المقترحة للمديرية العامة للشئون الصحية للعام المالي القادم 1434/1435 هـ والتي احتوت على العديد من العناصر والمشاريع جاء من أبرزها : -( إنشاء مستشفى عام سعة "200" سرير في محافظة "بدر" مع الإشراف كأولوية أولى ، ثم إنشاء مستشفى جديد للنساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة سعة "300"سرير ، يليه إنشاء مستشفى سعة "100" سرير للصحة النفسية في كل من محافظتي "ينبع والعلا") .

وفي هذا الصدد أكّد سمو أمير المنطقة على أن الصحة لها أولوية قصوى لكل المواطنين ، وسوف يستمر مجلس المنطقة في العمل لتعميم الخدمات الصحية على امتداد المنطقة وتطويرها سواءً فيما يتعلق بالمستشفيات القائمة ، أو التي سيتم إحداثها ، وكذلك فيما يخص المراكز المتخصصة ومراكز الرعاية الصحية الأولية .
ومن ثم استعرض المجلس بعد ذلك العرض المرئي المشتمل على الميزانية المقترحة لفرع رئاسة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي القادم 1434/1435هـ والتي اشتملت على طلب إنشاء مراكز في العديد من المواقع الحيوية داخل المدينة المنورة وخارجها لخدمة المحافظات والمراكز التابعة لها .
و في ختام الجلسة اقرّ المجلس الميزانيات والمشاريع المقترحة لكل من (المديرية العامة للشئون الصحية-فرع رئاسة الهلال الأحمر السعودي) للعام المالي القادم بإذن الله .



بدء جدولة فعاليات “المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية”
 
 
٢٠١٢/٦/١٠ @ ٥:١٣ م
نوّه مدير مركز دراسات وبحوث المدينة المنورة، أمين عام احتفالية “المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية”، الشيخ صالح المغامسي، بأهمية تفاعل الجميع لتحقيق أهداف المناسبة، وإبراز مكانة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم في الجوانب الثقافية.
وأكد المغامسي أن المركز، وبناء على توجيهات صاحب السمو الملكي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع، رئيس مجلس نظارة المركز، ومتابعة من أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس اللجنة العليا للمناسبة، صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، شرع في التحضير والجدولة لفعاليات المناسبة، وتخصيص إدارة متفرغة للأمانة العامة للتواصل مع الجهات المشاركة والأفراد.
وأبان أن الأمانة العامة للمناسبة ستعلن قريباً عن أرقام الاتصال بها، وعنوان موقعها الإلكتروني، لتتيح للجميع المشاركة والتفاعل.




1300 موظف وموظفة يستقبلونهم من 100 باب 
توسعة المسجد النبوي ترفع الطاقة الاستيعابية إلى مليون مصلٍ

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
ضاعفت التوسعة الجديدة للجهة الشرقية في المسجد النبوي الشريف عدد الأبواب إلى 100 باب، لتعطي المجال لانسيابية الدخول لأداء الصلاة أمام أكثر من مليون مصل سواء داخل الحرم أو في الساحات الإضافية التي وفرتها تلك التوسعة. وأوضح عبدالواحد حطاب مدير العلاقات العامة بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، أن الطاقة الاستيعابية للحرم النبوي الشريف ارتفعت إلى أكثر من مليون مصل، منهم 150 ألفا تتسع لهم جنبات المسجد، و250 ألف مصل تتسع لهم المظلات الخارجية، فيما تتسع الساحات الأخرى لنحو 700 ألف مصل. وأشار إلى اكتمال الاستعدادات لاستقبال الزوار الذين يتوافدون على طيبة الطيبة في هذا التوقيت من كل عام، مبينا أنه تفاعلا مع واقع ارتفاع حرارة الطقس تم تركيب 436 مروحة رذاذ للتبريد على المصلين وتركيب 250 مروحة، فضلا عن تكييف مساحة تصل إلى 100 ألف متر مربع داخل المسجد. وأوضح أن هناك أكثر من 1300 موظف وموظفة من الرسميين والمؤقتين، يوفرون الخدمات لزوار المسجد النبوي الشريف على مدى 24 ساعة، تشمل الاستقبال على مدار الساعة، بداية من الساحات الخاصة بالمسجد النبوي، وملاحظة نظافتها باستمرار وتظليلها بفتح 250 مظلة وقاية للمشاة وكذلك المصلين أثناء الصلاة، وعلى عدم دخول أي شيء يؤثر على المصلين وكذلك ببقاء الممرات الداخلية مفتوحة لدخول المصلين للأماكن الخالية داخل المسجد النبوي، وفرش المسجد النبوي والسطح وأجزاء من الساحات بواقع 10 آلاف سجادة ومدة، وكذلك توفير الصوت والإضاءة وبين أن هناك قسما خاصا بالتوجيه والإرشاد من خلال مجموعة محددة وأوقات ثابتة لتوضيح العبادة الصحيحة والزيارة الشرعية للمسجد النبوي، بعيدا عن الزحام أو مضايقة الآخرين من خلال مراقبين متعاونين مع الجهات الأمنية.
وبين أن الموظفين يعملون أيضا على توفير مياه زمزم المبردة وغير المبردة في جميع نواحي المسجد النبوي والسطح بواقع 13 ألف حافظة مع توفير الأكواب البلاستيكية النظيفة ذات الاستخدام الواحد من المياه الباردة في جميع نواحي الساحات المحيطة بالسجد النبوي، وفتح مكتبة المسجد النبوي والمكتبة الصوتية الرقمية وقاعة المخطوطات على مدار الفترة الصباحية حتى التاسعة مساء لاطلاع الزوار والاستفادة منها، وكذلك تحقيق رغبات الزوار عند طلب أي من الدروس والقراءات التي ألقيت بالمسجد النبوي سواء على اسطوانات أو أشرطة، وكذلك توفير جميع الخدمات من نظافة وسقيا ومصاحف وفرش داخل أقسام النساء. وأشار إلى وجود المراقبات والمرشدات اللاتي يتابعن أعمال هذه الخدمات باستمرار وتهيئة ثلاث زيارات للنساء للروضة الشريفة أولها من بعد الإشراق إلى قبيل الظهر، والثانية من بعد الظهر حتى قبيل أذان العصر، والثالثة من بعد صلاة العشاء حتى منتصف الليل، ووجود مكتبة نسائية ومكتبة صوتية للدروس والقراءات في المسجد النبوي وتوفيرها لمن ترغب من النساء بنسخ أي دروس أو قراءة.

 


«المخطط الشامل» يُحوِّل المدينة المنورة إلى أنموذج للتنمية المتوازنة
 
مجسم توضيحي للمدينة المنورة في الأعوام المقبلة(تصوير: محمد زاهد)

٢٠١٢/٦/١٠
المدينة المنورة – مشعل الكناني
كشف تقرير صادر عن هيئة تطوير المدينة المنورة أن مشروع المخطط الشامل للمدينة سيجعل منها مدينة عصرية متقدمة في شتى المجالات مع المحافظة على هويتها الإسلامية النقية. وأوضح التقرير -حصلت «الشرق« على نسخة منه- كل ما يتضمّنه المخطط، منوّها بأهم التوصيات والنتائج التي توصّل إليها حتى عام 1462هـ «2040 م»، التي تتلخص في وضع خطة متكاملة لتوسعة المسجد النبوي الشريف، وتطوير المنطقة المركزية، ويشمل ذلك توسيع الساحات، وتحويل المنطقة إلى بيئة آمنة للمشاة، وتكاملها مع محطات النقل العام، وحركة السيارات والآليات وبناء مدينة متكاملة يمكن العيش فيها بكفاءة عالية، من خلال الحفاظ على مصادر المياه والحماية من الفيضانات وتحسين نظام الوديان، وتنظيم إعادة استخدام المياه ومعالجتها واتباع التقنيات الحديثة في الري، من خلال تأهيل المناطق العشوائية وتوفير السكن الميسر والتحكُّم في ارتفاعات المباني وغيرها من العناصر الأخرى.
ولفت التقرير إلى سعي الجهات المختصة، إلى أن تكون المدينة أنموذجاً فريداً للتنمية المتوازنة، في إطار مستدام على مستوى المملكة، وفي العالم الإسلامي بأسره، بما يوفره من متطلبات واحتياجات المدينة في الحاضر والمستقبل، وفي الوقت نفسه يحافظ على موارد ومقومات المدينة للأجيال القادمة، ويعمل على تنميتها وازدهارها. وأبان التقرير أن المشروع يحرص على تأصيل الهوية الحضارية المتميّزة للمدينة المنورة، بما يتناسب مع مكانتها الدينية والتاريخية والثقافية في العالم، باعتبارها ثاني المدن المقدسة بعد مكّة المكرّمة، وبما يدمج بين أصالة تاريخ، وتراث المدينة العريق المدني، والتطوير المستقبلي الشامل.
وأشار التقرير إلى الرؤية المستقبلية لهيئة تطوير المدينة المنورة، وسعيها الحثيث لتحقيق التوازن بين الاحتياجات الروحية والطبيعية والعمرانية للمدينة، بما يتضمّنه ذلك من تنمية الإنسان والمكان خلال الزمان على حد سواء.




استمرار القبول في جامعة طيبــة حتـى 6 شعبــــان
طيبة اليوم - خالد الشلاحي - المدينة المنورة :

تواصل جامعة طيبة استقبال طلبات المتقدمين للالتحاق بكليات وبرامج الجامعة للعام الجامعي المقبل (1433/1434هـ) عبر موقعها الإلكتروني www.taibahu.edu.sa في المدينة المنورة وفروعها بمحافظات ينبع، العلا، المهد، بدر، الحناكية، خيبر، وتستمر عملية الترشيح حتى السادس من شهر شعبان المقبل.

وبلغ إجمالي المتقدمين والمتقدمات، الذين أكملوا إدخال بيانات ترشيحهم على الموقع الإلكتروني حتى يوم أمس 26.460 طالبا وطالبة. وأوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز دوملو أن قبول الطالبات لهذا العام سيكون مختلفا عن العام الماضي، حيث سيتم هذا العام احتساب النسبة الثلاثية (الموزونة) للطالبات المتقدمات بواقع 50 في المئة لنسبة الثانوية، و25 في المئة لاختبار القدرات، و25 في المئة للاختبار التحصيلي. 

وأما بالنسبة للطلاب فسيتم احتساب النسبة الثلاثية لخريجي الثانوية (علمي) بواقع 50 في المئة لنسبة الشهادة الثانوية، و25 في المئة لاختبار القدرات، و25 في المئة للاختبار التحصيلي، فيما ستكون النسبة الموزونة الثنائية (الأدبي) بواقع 60 في المئة لشهادة الثانوية، و40 في المئة لاختبار القدرات. وأضاف أنه يتم إحاطة المرشحين (عبر رسائل الجوال) بموعد تسليم مستنداتهم، مضيفا أنه بإمكان المتقدمين زيارة موقع الجامعة للاطلاع على مزيد من التفاصيل وللتعرف إلى شروط وآليات القبول والمواعيد المهمة، فيما يتم تسليم مستندات المتقدمين والمتقدمات هذا العام عن طريق البريد السعودي (خدمة جامعي)، للتسهيل على كافة المتقدمين والمتقدمات تسليم أوراقهم ومستنداتهم وتوفيرا للجهد، داعيا كافة المتقدمين إلى ضرورة مراعاة الدقة في تسجيل بياناتهم الخاصة (رقم الهوية، رقم الجوال، البريد الإلكتروني) حتى تتمكن عمادة القبول والتسجيل من التواصل مع المتقدمين في مراحل التسجيل التالية لعملية القبول.

يذكر أن خطة القبول التي أعلنتها جامعة طيبة للعام الجامعي المقبل تتضمن قبول أكثر من 21 ألف طالب وطالبة في مختلف البرامج التي تقدمها الجامعة في الانتظام والانتساب والدبلومات والتعليم الموازي، في 29 كلية.



باشر عمله مديراً لمركز التأهيل في المدينة
الحليوة: تركيز كامل على تحسين الخدمات المخصصة للمعاقين
الزغيبي يتحدث للزميل عبدالرحمن قبل مغادرته المركز (تصوير - محمد زاهد)
المدينة المنورة – عبدالرحمن حمودة
باشر مدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة إبراهيم الحليوة مهام عمله الجديد صباح أمس بمكتبه بالمركز، خلفاً لخالد الزغيبي الذي أعفته وزارة الشؤون الاجتماعية من منصبه على خلفية هروب ووفاة أحد نزلاء المركز من المعاقين. وأوضح الحليوة لـ «الشرق» التي زارته في مكتبه الجديد أنه يعمل على استلام وتسليم كافة المهام الموكلة إليه بمنصبه الحالي، مؤكدا تركيزه الكامل على تحسين الخدمات المقدمة لفئة المعاقين مشيراً إلى أن عمله يحتم عليه القيام بذلك. وأكد على ضرورة التعاون مع وسائل الإعلام بكافة أشكالها لكل ما من شأنه خدمة الوطن. وأضاف مدير تأهيل المدينة المنورة أن المدير السابق خالد الزغيبي يعد أحد الأساتذة الذين تعلم الكثير على أيديهم، منوها أنه سيعمل كل ما بوسعه لتحقيق تطلعات منسوبي المركز سواء من نزلاء منطقة تبوك، أو نزلاء المدينة المنورة الموجودين بالمركز. ورفض في الوقت ذاته التقاط صورة له بعدسة «الشرق « لانهماكه في أداء عمله. وكان مدير مركز تأهيل المدينة المنورة السابق خالد الزغيبي غادر مكتبه ظهر أمس، مودعاً منسوبي المركز من نزلاء وموظفين إداريين وفنيين، حيث ظهرت ملامح الحزن على الكثير منهم. ودعا الزغيبي عبر «الشرق» أن يجعل التوفيق حليفا لخلفه، مثمناً الجهود والدعم الذي تلقاه خلال فترة توليه لمسؤوليته السابقة. يذكر أن المدير الحالي إبراهيم الحليوة كان يشغل منصب مدير لجنة الحماية الاجتماعية بفرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة، وعاد المدير السابق خالد الزغيبي إلى عمله بفرع الوزارة بالمدينة المنورة، وذلك حسب قرارات الوزارة التي أصدرتها مؤخراً.



إنطلاق فعاليات مهرجان المدينة المنورة
 
٢٠١٢/٦/١٠ @ ٩:٣٨ م
انطلقت أمس الأول فعاليات مهرجان صيف المدينة المنورة لهذا العام الذي تنظمه الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمنطقة تحت عنوان ” جيل واعد “, وذلك على ملاعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية ويستمر حتى الرابع من شهر شعبان المقبل .
وأعرب مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالمنطقة إبراهيم بن مصباح عمار عن اعتزازه بدعم أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز لمثل هذه الأنشطة التي يوليها سموه رعايته الكاملة. وأفاد بأن الفعاليات تشتمل على العديد من المناشط الثقافية والفنية والرياضية من بينها مسابقة في ترتيل القران الكريم قراءة وتجويداً ومحاضرات وندوات ثقافية متنوعة للشباب عن مضار التدخين والمخدرات ومسابقة في كرة القدم للبراعم وعروض السيارات ومسابقة للرسم على الجدار وبطولة في تنس الطاولة ودوري لكرة اليد واستعراضات رياضية متنوعة. إضافة إلى اليوم المفتوح للأيتام (ثقافي، رياضي، ترفيهي) واليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة وعرضاً للدراجات النارية والهوائية.




احمد النهاري- المدينة المنورة
الأحد 10/06/2012
امتزجت دموع الألم و الأمل بين المرضى المنومين بقسم الأورام بمستشفى الملك فهد في المدينة المنورة أثناء زيارة وفد لجنة الأمل النسائي التابع للجمعية السعودية للسرطان بالمنطقة الشرقية للمرضى المنومين بالمستشفى و تقديم الدعم النفسي و تبادل الخبرات و التجارب الشخصية في محاربة هذا المرض وكانت لجنة الأمل و المكونة من 10 سيدات جميعهن مصابات بالسرطان أخذن على عاتقهن توعية المجتمع بمخاطر مرض السرطان ومسبباته وطرق الوقاية منه من خلال تخصيص زيارات لمناطق المملكة يتم من خلالها تقديم الدعم النفسي للمصابات بسرطان الثدي للحد من انتشاره بين السيدات.

زيارات مجدولة 
وقالت رئيسة لجنة الأمل فاطمة أكبر لـ « المدينة « : إن زيارة الوفد النسائي للمدينة المنورة يأتي ضمن سلسلة زيارات مجدولة تقوم بها اللجنة بهدف تقديم الدعم النفسي للمصابات بمرض السرطان بجميع مناطق المملكة حيث كانت الزيارة الأولى إلى جمعية الإيمان بمحافظة جدة و التي تم من خلالها استعراض تجارب المصابات و تبادل الخبرات في التغلب على هذا المرض ، مضيفةً أن المدينة المنورة جاءت ثانياً ضمن زيارات اللجنة حيث تم زيارة المرضى المنومين بقسم الأورام بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة للإلتقاء بالمصابات بكل أريحية لا سيما أن جميع أعضاء اللجنة من الوفد النسائي مصابات بالسرطان مما أعطى تفاعلاً و إدخال السرور لنفوس نزيلات مستشفى المصابات بالمرض ، لافتةً بأن هدف الزيارات للمناطق هي تبادل الخبرات و نشر هدف الجمعية لمواجهة مرض السرطان بين السيدات ، مشيدة بدور وسائل الإعلام و تفاعله للتعريف بجمعيات مكافحة السرطان بالمملكة و نشر رؤيتها و رسالتها ، كاشفةً بأن نسبة السرطان وصلت بين السيدات بالمنطقة الشرقية وصلت إلى 24% حيث تحتل المرتبة الأولى بين السيدات بالمملكة و تأتي مدينة الرياض ثانياً بنسبة بلغت 16% و جدة بالمرتبة الثالثة بنسبة 12% من إجمالي السيدات الموجودات في تلك المدن ، مؤكدة بأن نسبة الإصابة في تزايد مستمر . 

تبادل الخبرات 
رئيسة القسم النسوي بمركز طيبة للكشف المبكر التابع للجمعية السعودية للسرطان بالمدينة المنورة المستشارة النفسية و الأسرية عبلة عبدالله هاشم قالت : إن زيارة لجنة الأمل للمنطقة كان لها كبير الأثر في تبادل الخبرات بين النساء المصابات بهذا المرض و تفعيل دور جلسات الدعم النفسي للسيدات و استعراض الطرق المختلفة في محاربته من خلال الأدوية الكيميائية و تغيير العادات و السلوك و رفع الروح المعنوية للمصابات فضلاً عن التأثير على بعض السيدات و إقناعهن بالخضوع لجلسات العلاج الكيماوي بعد رفضهن القاطع للعلاج .



انطلاق الملتقى الإثرائي الصيفي للموهوبين والموهوبات بالمدينة المنورة

٢٠١٢/٦/١٠ @ ٩:٣٨ م
انطلقت أمس فعاليات الملتقى الإثرائي الصيفي للطلاب الموهوبين لعام 1433هـ والذي تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة ممثلة بإدارة الموهوبين، ويستمر أربعة أسابيع حتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 1433/8/14هـ بواقع خمسة أيام لكل أسبوع، حيث تم تخصيص ملتقيين للطلاب الأول في مركز المدينة المنورة للموهوبين والثاني بمتوسطة عثمان بن عفان رضي الله عنه الرائدة، كما خصص ملتقى واحد للطالبات الموهوبات.

وأوضح مدير ادارة الموهوبين بالإدارة العامة للتربية والتعليم عبدالله الزهراني بأن الملتقيات الصيفيه تستمر لمدة أربعة أسابيع بواقع خمسة أيام أسبوعياً ومعدل خمس ساعات يومياً وذلك بالفترة المسائية .

وأضاف بأن الملتقيات الإثرائية الصيفية أحد أنواع الرعاية التي تقدمها الإدارة العامة للموهوبين بوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، وتنفذ في مختلف المناطق التعليمية سعياً منها لتقديم برامج نوعية شمولية لفئة محددة من أبناء الوطن في مدارس التعليم العام ممن شاركوا في برنامج رعاية الموهوبين خلال فترة الإجازة الصيفية من خلال التعامل مع محتوى علمي يتحدى قدراتهم وينميها ليصل الطالب الموهوب إلى درجة الرضا عن ذاته ويكون عنصراً فاعلاً في مجتمعه .

وأكد بأن الهدف من الملتقى تنمية قدرات الطلاب الموهوبين الذهنية والإبداعية، وبناء الخبرات العلمية والتجريبية لديهم، من خلال تقديم برامج إثرائية مكثفة وفق استراتيجيات واضحة ومحددة خلال الإجازة الصيفية .
وتطرق الى أن فريق العمل بالملتقى وضع خطة عامة تشتمل على تصميم وحدة إثرائية وفقاً للنموذج الإثرائي الفاعل حسب حاجات وميول وقدرات الطلاب وحاجة المجتمع، ويمكن أن يتم ذلك وفق خطة زمنية موزعة على فترة الملتقى وستكون على ثلاث مراحل وهي مرحلة الاستكشاف ومرحلة الاتقان. وأخيراً مرحلة التميز والتي تحقق النواتج مثل الابحاث العلمية والمبتكرات والمخترعات والرسوم الفنية والعروض والنماذج الأدبية والبرامج الحاسوبية ومجسمات أو هياكل تصميمية لمشروعات علمية أشرطة فيديو أو اقراص ليزرية ومسرحيات وعروض تمثيلية. وأشار الى أن جانب الرعاية في برامج الملتقى يشمل الثلاث جوانب المعرفية والمهارية والشخصية.



مصدر: الخطوط السعودية وعدت بتنفيذ مطالب موظفيها قريباً
موظفو مطار المدينة المنورة يطالبون بإلغاء احتساب رسوم مواقف السيارات
 
جانب من مواقف موظفي مطار المدينة كما بدت أمس(تصوير : محمد زاهد)

٢٠١٢/٦/١٠
المدينة المنورة – محمد المحسن
رفض موظفون في الخطوط السعودية في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، احتساب رسوم مالية قيمتها 1200 ريال سنوياً مقابل مواقف سياراتهم.
وبيّن موظفون بإدارة الشركة السعودية للخدمات الأرضية لـ»الشرق» احتساب الرسوم المالية لموظفي خدمات الركاب ومنسوبي إدارة الخطوط السعودية بالمطار، وموظفي مراقبة الحركة بساحة المطار، في حين لا يدفعها منسوبو الجهات الحكومية الأخرى العاملة في المطار، ومنها الجوازات والجمارك والصحة، وكذلك شركات القطاع الخاص ومنها الشحن الجوي وصيانة الطائرات وشركات الخدمات الأخرى.
وأشار الموظفون الذين يقارب عددهم 400 موظف إلى محاولاتهم العديدة مع الإدارة العامة بالخطوط الجوية العربية السعودية لاستثنائهم كموظفي الشحن الجوي والصيانة من دفع الرسوم، منوهين إلى أن إدارات تلك الجهات حصلت على موافقة من إدارة الخطوط بتحملها نفقات رسوم مواقف موظفيها.
وطالب الموظفون بحل معاناتهم بشكل عاجل كونهم يؤدون أعمالهم على أكمل وجه، وقالوا إن من حقهم إيجاد مواقف لسياراتهم دون مقابل، فضلا عن أن نظام العمل والعمال في المملكة ينص على أن الطرف الأول صاحب العمل يوفر كافة التسهيلات في بيئة العمل للطرف الثاني وهو العامل، لافتين في الوقت ذاته إلى ضرورة التدخل الشهر الجاري قبل تسليم مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة بشكل كامل للتحالف الفائز بعقد تشغيله لمدة 25 عاماً، حسب خصخصة الاستثمار التي وقعتها هيئة الطيران المدني مع المستثمر.
من جهته أوضح مصدر بإدارة الشركة السعودية للخدمات الأرضية في المدينة المنورة أن الشركة خاطبت الإدارة العامة للخطوط السعودية، حول تذمر الموظفين، ومطالبتهم بالمساواة مع موظفي المطار من الجهات الحكومية والشركات الأخرى، وأكد لـ»الشرق» أن الخطوط السعودية وعدت بتنفيذ مطالب موظفيها قريباً.



 
"سبق" ترصد غزو صغار المتسولين لشوارع المدينة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
 
رصدت عدسة "سبق" مجموعة من الأطفال يتسولون بشوارع المدينة المنورة، في الوقت الذي أبدى فيه عدد من المواطنين انزعاجهم من هذه الظاهرة التي بدأت في الانتشار بشوارع المدينة تزامناً مع الصيف وموسم الإجازات.
وطالب عدد من المواطنين جهات مكافحة التسول بتكثيف حملاتها من أجل السيطرة على الموقف قبل أن يتفاقم، حيث قال المواطن ماهر الترجمي "على المواطنين التعاون مع الجهات المعنية من أجل القضاء على هذه الأفعال السلبية", بينما يقول نايف المطيري "تتحمل الأسرة المسؤولية الكاملة حول تسول الأطفال، فغياب الأسرة عن مراقبة أطفالهم تدفع الصغار لذلك".
ومن جهته يقول محمود عصام الدين "أكثر الذين يمارسون التسول هم أطفال الوافدين، فهذه ظاهرة جديدة لم نعهدها في المدينة المنورة من قبل، فأصبحنا الآن نشاهد الأطفال ينتشرون في بعض شوارع المدينة وعلى الإشارات المرورية".



ثلاث وفيات في أربعة أيام تفتح ملف جودة الخدمات في مراكز التأهيل الشامل

٢٠١٢/٦/١٠
الرياض – منيرة المهيزع

فتحت وفاة ثلاثة معاقين في مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة خلال أربعة أيام متتالية مطلع شهر رجب الجاري، ملف جودة الخدمات المقدمة في مراكز التأهيل، ومدى تأثير تلك الخدمات على النزلاء، وهل لذلك علاقة مباشرة بتدهور صحتهم أو وفاة بعضهم كما حصل لبعض الحالات.
وجاءت وفاة المعاقين الثلاثة الذين تقرر نقلهم من مركز التأهيل في تبوك، إلى المدينة تباعاً، حيث توفي عبيد العطوي يوم الأربعاء 2/7/1433هـ، وتوفيت خديجة طويلع الحربي يوم الجمعة 4/7/1433هـ، فيما توفي تركي العنزي يوم السبت 5/7/1433هـ.
«الشرق» تحدثت مع ذوي المعاقين المتوفين لنقل ملابسات الظروف التي أدت إلى رحيلهم في ظل تبادل الاتهامات وإلقاء المسؤولية على المتسبب في وفاتهم، ورصد مواطن الخلل التي رافق ظروفهم المرضية، لا سيما بعد قرار نقلهم مؤخرا إلى مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة، حيث أوضح صابر العطوي، وهو الشقيق الأكبر لـ»عبيد»، أن شقيقه كان يعاني إعاقة منذ ولادته، تم إدخاله على إثرها إلى مركز التأهيل الشامل في تبوك، منذ ما يقارب عشرة أعوام، حين بلغ سن الثانية عشرة من عمره، وأكد أن الإدارة أخبرتهم بقرار نقل نزلاء المركز من المعاقين، لافتا في الوقت نفسه إلى أنهم لم يتلقوا تفاصيل موعد النقل والجهة المنقولين إليها إلا من خلال الصحف الإلكترونية ووسائل الإعلام الأخرى، مشيرا إلى أنهم بذلوا محاولات للاتصال بمركز المدينة دون أن يتلقوا ردا حتى وفاة شقيقه. وقال صابر العطوي «كنا ننتقل من منزل إلى آخر خلال إقامتنا في تبوك، حتى ورد اتصال هاتفي لوالدي أخبر خلاله بوفاة عبيد، وأنه تعرض لضيق في التنفس، تسبب في وفاته عصر يوم الأربعاء الثاني من رجب الجاري»، وأضاف «ذهبنا إلى المدينة وتسلمنا جثمانه، حيث كان هزيلا جداً، وتبدو عليه علامات سوء التغذية»، موضحا أنهم سلّموا بما حصل معتقدين بقضاء الله وقدره، حتى جاءهم نبأ وفاة خديجة البلوي وتركي العنزي بعد شقيقهم، حيث بدأت ترد إليهم الشكوك والتساؤلات، وهل ما حصل له نتيجة سوء النقل وعدم الرعاية الكافية في مركز المدينة.
من جهة أخرى، أوضح يوسف بن طويلع الحربي، الشقيق الأكبر لـ»خديجة»، أنه رفع دعوة على وزارة الصحة متهما فيها مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة بالتسبب في وفاة شقيقته، وأن أخطاء طبية تخللت ثلاث عمليات خضعت لها شقيقته في أقل من 72 ساعة كانت وراء وفاتها، مشيرا إلى أن شقيقته التي تبلغ من العمر أربعين عاما، كانت تعاني إعاقة تتسبب بنقص الأكسجين في رئتيها، ومعاناتها المتكررة من ضيق التنفس، فيما ألحقت بمركز التأهيل الشامل في تبوك منذ ما يقارب 12 عاماً، وكانت تعاني فشلا كلويا وتخضع إلى علاج بروتيني عن طريق فتحة في الأمعاء.
ويمضي الحربي في سرد قصة شقيقته لـ»الشرق» بصوت متقطع، مفيدا أن أسرته تفاجأت بخبر نقل شقيقته إلى المدينة، حيث لم يتسن لهم وداعها، ولم تخبرهم إدارة المركز عن توقيت نقلها، مضيفا أنها خضعت لجلستي «أوكسجين» قبيل رحيل الحافلات التي نقلتهم مساء اليوم نفسه إلى المدينة، وأنها أركبت الحافلة وهي تحمل أنبوب الأوكسجين، وعندما وصلت إلى مركز التأهيل في المدينة لم يكن لديهم علم أنها تعاني فشلا كلويا، حيث أدخلت لاحقا إلى مستشفى الملك فهد، بعد أن احتاجت إلى عملية غسيل، وتم الاتصال بأهلها من قبل إدارة مركز التأهيل في المدينة، حيث تولى شقيقها يوسف إحضار كمية دم من تبوك تكفيها لمدة ثلاثة أشهر، غير أنها رحلت «قبل أن تستخدم ربع تلك الكمية».
وتساءل يوسف «كيف يتم نقل هؤلاء المعاقين بالحافلات، ولماذا لم ينقلوا عبر الإخلاء الجوي أو خطوط الطيران الداخلية، ولماذا لم يبلغ ذووهم بموعد نقلهم قبل وقت كاف، ولماذا لم يتم استئجار مبنى مؤقت في تبوك، أو أن يتم نقلهم إلى محافظة الوجه حيث تضم مركز تأهيل جديد، أو إلى تيماء».
«الشرق» بدورها أجرت اتصالا بمدير مركز التأهيل الشامل في تبوك أسعد أبو هاشم، الذي تم تعيينه قبل خمسة أشهر خلفا للرئيس السابق عبدالله العطوي، حيث ذكر أنه تسلم المركز وهو بحاجة إلى الصيانة، وكان يعاني تصدعات في بعض جدرانه، حيث كان المقاول يبذل محاولات لإصلاحه وترميمه، فيما جرى تشكيل لجنة من الدفاع المدني وإماراة منطقة تبوك، وعملوا تقريرا تم تزويد إدارة المركز بنسخة منه، وبعد نشره عبر إحدى الصحف المحلية واطلاع أمير المنطقة عليه، وجه بإخلاء المركز فورا خوفاً على أرواح النزلاء.
وأضاف أبو هاشم أنهم بذلوا جهودا كبيرة لنقل النزلاء عبر خطوط الطيران، إلا أن الخطوط طلبت منهم تزويدها بتقرير عن كل حالة من مستشفى حكومي، إضافة إلى مطالبتهم بضرورة توفير مرافق لكل معاق يتم نقله، وقال «كنا نعاني من نقص الكوادر، كما أننا لم نستطع إرسال ممرضين غير مسلمين لمرافقة النزلاء إلى المدينة المنورة، فقررنا نقلهم على مدى ثلاثة أيام في حافلات مزودة بالأوكسجين والخدمات الإسعافية اللازمة»، مؤكدا أنهم وصلوا جميعا إلى المدينة في صحة جيدة.
وبسؤاله لماذا لم يتم نقل النزلاء إلى مركز تيماء أو الوجه، قال «مركز تيماء لا يوجد فيه قسم نسائي، ومركز الوجه جديد ولم يتم تشغيله إلى الآن، وقرار إخلاء المبنى ونقل النزلاء كان سريعا ويتطلب نقلهم بأسرع وقت ممكن».
يذكر أن مبنى التأهيل الشامل في تبوك كان قد أنشئ بتكلفة بلغت 65 مليون ريال، بواسطة شركة (استرا) للإنشاءات، وقد رفض الرئيس السابق عبدالله العطوي، تسلم المبنى رسميا، حيث كان متصدعا ويعاني من هبوط في الأرضيات، وخاطب العطوي الجهات المعنية بحال المبنى، وبرغم ذلك تم نقل النزلاء إلى المركز قبل قرار إخلائهم بـ 24 شهراً، فيما يذكر أن الشركة نفسها تعهدت بإنشاء كلية البنات في تبوك، التي تم إخلاؤها بعد عام واحد فقط لِنفس الأسباب والعيوب.
آثار تصدعات لحقت جدران المبنى من الداخل(الشرق)
عمليات ترميم وصيانة للغرف الداخلية
جانب من المبنى
إحدى الساحات الداخلية للمركز وتظهر آثار رداءة التنفيذ على جدرانه





عائلة خديجة البلوي تنتظر إنصافها من مسؤولي مركز التأهيلمصادر لـ “ ”: نقص كبير في عمال العناية الشخصية للمعاقين

 
أحمد العطوي - تبوك
الأحد 10/06/2012
ما زالت عائلة خديجة طويلع البلوي تنتظر بارقة أمل في حل معاناتهم بعد وفاة ابنتهم خديجة (40 سنة)، في مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة بداية هذا الشهر. وأوضح شقيقها يوسف لـ «المدينة»: أنها كانت من ضمن معاقي مركز التأهيل في تبوك قبل نقلها مؤخرا إلى المدينة المنورة، وكانت تعاني من تخلف عقلي بالإضافة إلى فشل كلوي وكانت مع ذلك تتمتع بصحة جيدة نظير اهتمام منسوبي مركز تبوك بها ومراجعتها للمستشفى بانتظام. 
وأردف قائلا: بعد ذلك تم نقلها من تبوك إلى المدينة عندما أمر أمير منطقة تبوك بإخلاء المبنى فورا وتم نقلها للمدينة بواسطة باصات غير مجهزة بالتجهيز الطبي، مضيفًا: كانت شقيقتي تقوم بالغسيل كل 8 ساعات واستغرقت رحلتهم بالباصات يومًا كاملًا غير آبهين بأن شقيقتي تحتاج إلى الغسيل ويوجد أنابيب قسطرة في بطنها تستخدم للغسيل البروتوني، وبعد وصولها إلى تأهيل المدينة وبالرغم من وجود عدد من الأطباء فإنه حدثت لها مشكلات صحية تمثلت في التصاق الأمعاء واشتباه بوجود الزائدة الدودية وتسمم في الدم وانخفاض في ضغط الدم، مما أجبرهم على نقلها إلى مستشفى الملك فهد في المدينة والذي طالب فورا بإجراء عمليات جراحية لها واتضح وجود التصاق في الأمعاء الدقيقة مع انبوب الغسيل بسبب نقلها من تبوك إلى المدينة، وتم استئصال الزائدة أثناء العملية الأولى وفك التلاصق، ثم أجريت لها عملية ثانية متمثلة في قسطرة في القدم اليمنى للغسيل الدموي إلا أن العملية لم تنجح بسبب وجود خطأ طبي حسب إفادة أحد الأطباء، ثم أجريت العملية الثالثة لمعالجة الخطأ الطبي في العملية السابقة إلا أنها انتقلت إلى رحمة الله بعد العملية الثالثة بعدة ساعات.
وطالب يوسف البلوي من اصحاب القرار ومن المسؤولين محاسبة كل من تسبب في وفاة شقيقتي وأطالب بالتحقيق مع مدير مركز التأهيل في المدينة وعلى من كان له الأمر في نقلهم بالطرق البدائية من تبوك إلى المدينة والتي لا ترتقي إلى ابسط حق من حقوق المواطن، مؤكدا في نهاية حديثه بأنه قام بمراسلة حقوق الإنسان وهيئة الرقابة في هذا الأمر.
من جانبه أوضح مدير التأهيل الشامل في تبوك أسعد أبو هاشم أن المريضة قد أجريت لها جلسة الغسيل قبل مغادرتها تبوك، وأنها تقوم بالغسل في اليوم مرة واحدة وتستغرق جلسة الغسيل 8 ساعات، مؤكدًا أن المريضة نقلت إلى المدينة عبر باص مجهز ومعها أجهزة ومحاليل الغسيل برفقة الممرضة وأنها سلمت إلى تأهيل المدينة بصحة جيدة، بالإضافة إلى أنه تم تسليم الكادر الصحي بالمدينة ملفها الطبي قبل وصولها بيوم، وبعد وصولها تم الاطمئنان على صحتها من قبل طبيب تأهيل تبوك الذي كان متواجدا هناك وتم إبلاغ مدير مركز تأهيل المدينة بحالتها في حينها.
وأضاف أنه سمع من ممرضي التأهيل المرافقين بأنه تم إحضار طبيب الكلى من أحد المستشفيات الحكومية للكشف عليها ومن ثم نقلت لمستشفى الملك فهد للاطمئنان عليها وإجراء الفحوصات الطبية لها وتم إعادتها مجددا للمركز وبقيت اسبوعين بالمركز وكانت تقوم بجلسات الغسيل، ومن ثم تردت حالتها الصحية ونقلت لمستشفى الملك فهد مجددا حتى فارقت الحياة بعد إجراء عدة عمليات لها، ناقلا تعازيه وتعازي كل منسوبي التأهيل الشامل في تبوك إلى أسرتها.
من جهة أخرى علمت «المدينة» من مصادر مطلعة أن هناك نقصا كبيرا في عمال العناية الشخصية للمعاقين وخصوصا لنزلاء تبوك والذي يبلغ عددهم حوالى 245 نزيلا ونزيلة، وخصوصا لدى النزيلات أكثر بواقع عاملة واحدة لكل عشر مريضات تقريبا، والتي تحتاج الواحدة منهن إلى الاستحمام والتغذية والنظافة الشخصية وتغيير الحفاظات الخاصة لمثل من هو بحالتهن، وكذلك عدم إشراف موظفي وموظفات تأهيل المدينة على مهاجع نزلاء تبوك (مراقب، اختصاصي).
وعلمت «المدينة» كذلك من مصادر طبية أنه أدخل إلى مستشفيات المدينة 8 نزلاء من نزلاء تأهيل تبوك خرج منهم أربعة بعد تلقيهم العناية الطبية فيما بقي الأربعة الآخرون تحت العلاج بمستشفى الولادة والأطفال ومستشفى الملك فهد. 
وطالب ذوو النزلاء وزارة الشؤون الاجتماعية بإعادة نزلاء تبوك من المدينة المنورة بأسرع وقت ممكن كون خمسة منهم قد انتقلوا إلى رحمة الله و8 آخرون أُدخلوا إلى المستشفيات، كل منهم يعاني من مرض معين وكذلك قلة الاهتمام والنقص في عدد العمالة، كما شاهدوها بأنفسهم، ونقلهم إلى المبنى الذي تملكه وزارة الشؤون الاجتماعية الذي تم الانتهاء منه والذي يخص دار الملاحظة الاجتماعية في تبوك.
كذلك طالب ذوو النزلاء إدارة تأهيل المدينة بالرد على هواتف المركز للقسمين الرجالي والنسائي وذلك لطمأنتنا على أوضاع نزلائنا بالمركز.
وعلمت «المدينة» أنه تم تدوير المناصب الإدارية في تأهيل المدينة أمس الأول
.





مكالمة هاتفية توقع بقاتل طالب العيص
المدينة المنورة: علي العمري 2012-06-10 12:35 AM 
أوقعت مكالمة هاتفية أمس بشاب هارب من جريمة قتل طالب العيص، وذلك بعد أن استوقف الجاني أحد المارة في منطقة نائية في سليلة جهينة شمال غرب المدينة المنورة، طالبا منه السماح بإجراء مكالمة هاتفية من جواله.
وتسربت شكوك إلى صاحب الهاتف حول طبيعة المكالمة، حيث سارع بابلاغ أبناء قبيلته بعد وصوله إليهم، فاتجه عدد منهم لمركز الشرطة مبلغين بأن قريبهم كان يسلك طريقا صحراويا، وفوجئ بشاب يطلب منه الاتصال من هاتفه النقال، وكان يتحدث في الجوال بعبارات غير مفهومة.
من جهته، أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام، أنه تم القبض على قاتل طالب العيص في منطقة صحراوية محاذية للقرية التي يسكن بها. وأضاف أنه تم إجراء تحقيق معه، واعترف بما نسب إليه بقتله للمجني عليه بسلاح ناري بإطلاق طلقة واحدة عليه أودت بحياته. وتم تصديق أقواله شرعا، لافتا إلى أنه تم الانتقال إلى الموقع الذي تخلص فيه من السلاح المستخدم في الجريمة، مفيدا بأنه لم يتم العثور عليه، فيما لا تزال التحقيقات مستمرة.



استلام 419 مشروعاً تعليمياً بقيمة 2.7 مليار ريال
 
 
عبدالله الغامدي (الرياض)
أعلن نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي استلام الوزارة 419 مبنى مدرسيا تبلغ تكلفتها نحو 2.7 مليار ريال خلال الفترة من بداية العام المالي الجاري وحتى نهاية شهر جمادى الآخرة.
وأوضح أن عددا من المباني المدرسية المستلمة بدأت باستقبال الطلاب والطالبات، فيما ستستقبل الأخرى منسوبيها مع مستهل العام الدراسي المقبل، مضيفا أن الوزارة ماضية في استكمال خطتها لإحلال المباني الحكومية الجديدة محل المباني المستأجرة، والتخلص من المباني متدنية الجودة إلى حين إعادة تأهيلها أو إعادة بنائها.
وقال الدكتور خالد السبتي إن الوزارة أنهت خلال المرحلة الماضية بناء منظومة متكاملة تحقق تسريع إنهاء إجراءات الطرح والترسية للمباني المدرسية، وتفويض مديري التربية والتعليم في المناطق والمحافظات بإنهاء تلك الإجراءات، وكذلك اعتماد عدد من التصاميم الحديثة التي تلبي احتياجات المرحلة القادمة ومتطلبات التطوير في العملية التربوية والتعليمية، التي تم تنفيذها في وكالة الوزارة للمباني وبمشاركة عدد من بيوت الخبرة والمكاتب الاستشارية المتخصصة المحلية والدولية.
وكشف نائب وزير التربية والتعليم أن المباني التي تم استلامها مؤخرا شملت مناطق ومحافظات المملكة كافة، إذ بلغ عدد المشاريع التي تم استلامها في منطقة الرياض ومحافظاتها 75 مشروعا، ومنطقة مكة المكرمة 67 مشروعا، وفي المدينة المنورة 23 مشروعا، وفي القصيم 37 مشروعا، وفي المنطقة الشرقية 34 مشروعا، وفي منطقة عسير 88 مشروعا، وفي منطقة حائل 20 مشروعا، وفي منطقة تبوك 10 مشاريع، وفي الباحة 14 مشروعا، وثمانية مشاريع في كل من منطقتي الجوف ومنطقة الحدود الشمالية، وفي منطقة جازان 19 مشروعا، وفي منطقة نجران 16 مشروعا تعليميا.
وقال السبتي إن خطة الوزارة لمتابعة تنفيذ المشروعات وإنجازها حقق خلال المرحلة الماضية إنجاز 243 مشروعا ضمن المدة المحددة في التعاقد مع المقاولين، فيما تأخرت بعض المشروعات لأسباب فنية، وجرى معالجتها وبلغ عددها 176 مشروعا، مؤكدا أن الإجراءات التي تم اعتمادها مؤخرا في المشروعات التي تمت ترسيتها مؤخرا ستحقق نسبة إنجاز عالية وفق المدة المحددة لكل عقد. 




توقف البناء في مجمع العزيز التعليمي لعامين يثير حفيظة المواطنين!
مواطنون : تحوّل إلى مأوى للمخالفين

 
فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
الأحد 10/06/2012
عزا مدير إدارة الإعلام التربوي بتعليم منطقة المدينة المنورة عمر برناوي تأخير مشروع مجمع العزيز التعليمي لعامين بسبب المقاول وبناءً على ذلك تم مخاطبة الوزارة في هذا الشأن منذ وقت مبكر وتم رفع الأوراق الخاصة بذلك وأضاف برناوي أن الموافقة على سحب المشروع من المقاول سوف تصدر من قبل لجنة العروض في وزارة التربية والتعليم. وكان مواطنون قد شكوا توقف العمل بالمبنى الأمر الذى جعله مأوى للمخالفين وبيئة ملائمة للممارسات الخاطئة، واستغرب المواطنون توقف العمل في المبنى الحكومي لمدة تتجاوز العامين في ظل شحّ المدارس التي يعانون منها في منطقتهم . المدينة « قامت بزيارة المبنى «القضية» المتوقف عن العمل حيث إلتقت عددا من المواطنين هناك.
مبنى مهجور
عبدالعزيز الجهني قال : إن المبنى تم البدء في تنفيذه منذ عدة سنوات وتوقف عن العمل منذ مايقارب السنتين حيث ظل عمال البناء يترددون بين الفنية والأخرى لإنجاز بعض الأعمال في المبنى حتى اختفوا نهائياً ولم يعودوا للعمل في المبنى الذي أصبح مهجوراً بعد ذلك ، ويضيف عبدالعزيز إنه تم وضع حارس على المبنى ولكن هذا الحارس ينام في غرفة بجانب المبنى حيث تحول المبنى لوكر للمخالفين وللتجمعات الليلية بداخله!!.
تجمعات يومية
ويضيف منصور الفايدي: إن سكان الحي يخافون من التجمعات الشبه يومية التي تحدث في المبنى ، وتابع الفايدي تضررنا كثيراً من عدم استكمال المبنى فلا أهل الحي استفادوا منه من الناحية التعليمية والتي ينقصنا الكثير بشأنها في الحي ولا هم الذين وضعوا حراسة كافية على المبنى تحمينا من هذه التجمعات التي باتت تؤرقنا. وتابع الفايدي نحن نتكبد الذهاب إلى مناطق بعيدة عن منازلنا بشكل يومي وذلك من أجل ايصال الأبناء إلى مدارسهم وذلك بسبب عدم وجود مدارس قريبة!!.
نقص كبير
حامد الجهني يقول: هناك نقص كبير في المدارس في منطقتنا وعندما جاء الأمر ببناء المبنى قبل سنوات شعرنا بفرحة كبيرة ولكن الفرحة لم تكتمل - على حد تعبيره -، حيث أنه بعد سنتين من بدء العمل في المبنى توقف العمل لأسباب لا نعلمها وبالتأكيد فإننا كسكان للحي نعتبر نحن المتضررين بالدرجة الأولى ، وطالب الجهني الجهات المعنية بالأمر بالتقصي خلف هذا التقصير المتمثل في توقف مبنى حكومي عن العمل وبقائه بهذا الشكل غير المرضي.



محافظ بدر وعدهم برفع شكواهم إلى أمير المدينة المنورة
سكان الغزلاني بصوت مخنوق ل «الرياض»: الغازات دمرتنا!!
 
بعض المتضررين مع المحرر
بدر - نايف الصبحي
 
استقبل محافظ بدر المهندس صالح بن عبدالعزيز الخليفه عدداً من اهالي الغزلاني والمفرق المتضررين من مصنع تكرير الزيوت المستعمله الواقع بالقرب من منازلهم والذين قدموا اليه لشرح معاناتهم جراء السموم التي تعكر اجوائهم على مدار الساعة مطالبين برفع الضرر عنهم .
وقد رحب الخليفه بهم ووجه برفع شكاواهم الى أمير منطقة المدينه المنوره صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد، مؤكداً ان جميع الادارات الحكوميه وعلى رأسها المحافظه في خدمة المواطنين .وكان اهالي الغزلاني والمفرق الواقعة غرب محافظة بدر (7كلم) جددوا مطالبهم بضرورة إغلاق مصنع تكرير الزيوت المستعملة الذي لا يفصله سوى أقل من كيلو متر واحد عن منازلهم . خاصة بعد مرور سنة كاملة وأكثر على المهلة التي طلبها رجل الأعمال وصاحب المصنع ليتسنى له نقل المصنع إلى منطقة بعيدة عن السكان وموافقة الأهالي على هذه المدة رغم طولها إلا أن جميع هذه الوعود تبخرت وذهبت أدراج الرياح حيث تفاجأ الأهالي بأن صاحب المصنع قال لهم كما يذكرون بعد نهاية المهلة : أنا لم أعدكم بشيء وكأن شيئاً لم يحدث منذ مايقارب السنة وشهرين فقد كانت المهلة المطلوبة لتخديرهم وإسكاتهم عن مطالبهم وقد تكون لأغراض تهم الشخص المستفيد .
السكان: الغازات أضرتنا
 
في البداية تحدث المواطن هلال رهيدن قائلاً: ليعلم الجميع انه بعد بدء تشغيل هذا المصنع انقلبت حياتنا وتكدرت معيشتنا لما نعانيه وخاصة أطفالنا من انبعاث الرائحة الكريهة من هذا المصنع وما ينفثه من سموم ليلاً ونهاراً لذا نأمل من الجهات المختصة بالتدخل العاجل في قضيتنا وعلى رأس ذلك محافظ بدر الذي لا يألو جهداً في خدمة أبناء المحافظة والقرى التابعة لها. وان صاحب المصنع طلب اجتماع قبل عام ومهله لسنه كاملة لنقل المصنع وبعد انقضاء المهلة رفض وقال لنا بالحرف الواحد:
انتم لا تلزموني بشيء.
ومن جهته قال المواطن حامد الصبحي مرت ثماني سنوات على إنشاء هذا المصنع وتحمل الأهالي هذه السموم فمن أجل من يظل هذا الوضع يكدر صفو حياتنا ؟! وبعد الاجتماع الأخير الذي عقده صاحب المصنع مع الأهالي جدد فينا الأمل بإزالته لكن فوجئنا بأنه ليس سوى مماطلة مستمرة من هذا الرجل حيث طلب أن يبقى المصنع لمدة محدودة وطلبنا بألا تزيد على 6 أشهر فقال لا يمكن أن تصل إلى ست سنوات مؤكداً انه هو فقط من يحدد ويقدر الوقت لإزالة المصنع .
الأطفال وأهاليهم يطالبون بإزالته
 
وأضاف المواطن أن هذه السموم لاتبعد عن منازلنا أكثر من كلم واحد وان أكثر من خمسة آلاف من السكان أصبحت حياتهم مهددة من اجل مصلحة شخصية لرجل أعمال لذا نحن سكان قرية الغزلاني التابعة لمحافظة بدر بمنطقة المدينة المنورة نناشد الجهات ذات العلاقة من اجل التدخل لإبعاد هذه السموم عن السكان وحفاظاً على صحة الإنسان وحماية للبيئة حيث أصبح من الصعوبة السكن بالمنطقة بوجود هذه الغازات السامة .
كما قال المواطن عتيق الله معيتق الصبحي من المعلوم أن هذه السموم التي تنفثها المصانع مضره جدا بالإنسان والحيوان والأشجار والطيور ومفيدة لشخص واحد فقط هو صاحب المصنع، ونحن نطالب بمعرفة الجهة التي منحت الترخيص إذا كان مرخصاً لهذه السموم أن تخنق أجواءنا طوال هذه السنوات وكيف أعطت الضوء الأخضر لصاحب المصنع، وأنا هنا عبر"الرياض " أطالب محافظ بدر المهندس صالح بن عبدالعزيز الخليفة بزيارة الموقع وليرى شخصياً مدى الأضرار التي يتحملها الأطفال وكبار السن من اجل شخص واحد فقط. وقال المواطن فايز محمد الصبحي أن هذه السموم التي تنفث علينا تسببت في الكثير من الأمراض الصدرية عند الأطفال ولعل في مقدمتها الربو واختناق الأنفاس، حيث تتسرب هذه السموم القريبة من منازلنا من هواء المكيفات فتتحول رائحة الغرف إلى رائحة محارق وزيوت وسط بكاء الرضع ونواح المرضى وعجز المواطن عن فعل شيء لذا نأمل أن يصل صوتنا إلى أمير منطقة المدينة المنورة، لأن كل الطرق استخدمناها مع هذا الرجل ولم تفلح حيث أتضح انه يفقد المصداقية في وعوده لنا حيث سبق أن قطع وعد العام الماضي بإزالته ونقله ولكن تفاجأنا بأنه يقول لم يصدر عني هذا الكلام إطلاقاً. داعياً المواطن فايز إلى إيقاف العمل بالمصنع ونقله بعيداً عن المواقع السكنيه موضحاً ان حي الغزلاني هو المتنفس الوحيد لمدينة بدر التاريخية ويسكنه مايقارب عشرة آلاف نسمة ويحتوي على مايقارب 8 آلاف قطعة سكنية وتجارية وبه العديد من المرافق الحكومية.



تجاهل إعلام وازدراء طالبات
تفعيلُ الأمر الملكي بإلزام المؤسسات الحكومية، بالرد على ما تنشره وسائل الإعلام يبعثُ في نفوس الناس المزيد من الاطمئنان

بدر أحمد كريم
الأحد 10/06/2012
«وقامتْ الصحيفة بالاتصال بمدير الموارد البَشَرِيّة في مِنْطقة المدينة المنورة (عادل شفيع) وعرضتْ عليه مشكلةَ الطالبات، ولكنّه رفضَ التصريح، واعتذَر، وحَوّلَنَا على مدير إدارة العلاقات العامة بالموارد البَشَرية (سلطان السِّريِّع) وقُمْنا بالاتصال على جوّاله، على مدى أسبوع كامل، لكنه لم يرُد، فقُمْنَا بإرسال رسالة SMS على جوّاله، ولكنه لم يرُد حتى كتابة هذا الخَبَر» (صحيفة المدينة المنورة، 14 رجب 1433هـ، ص 12).
ما تفاصيل القضية التي اتصل بشأنها مندوب هذه الصحيفة (سالم السناني)؟ هل قضية شخصية بحتة؟ لا، إلاّ في أعراف من يستهينون بقضايا الناس، أما القضية المعنية هنا، فقضية طالبات في أحد المعاهد في مُحافظة يَنْبُع طالبوا بـ «تدخل مسؤولي الموارد البَشَرية، لحل أزمة صرف مكافآتهن».
ما واجهتْهُ هذه الصحيفة من تجاهل بعض المسؤولين، وعدم الرد على ما تتناوله من قضايا كثيرٍ من الناس، تواجهه أيضا العديد من الصحف، وعدم التزام بعضُ المسؤولين في بعض الأجهزة الحكومية، بتوجيه الأمرَ الملكيَّ ذا الرقم (10245/10) والتاريخ 17 شعبان من العام 1427هـ الذي نص على «إلزام المؤسسات الحكومية، بالرد على ما تنشره وسائل الإعلام» وعدم الالتزام بالتوجيه معناه إلحاق الضرر بالناس، مما يجعل العلاقة بين بعض الأجهزة الحكومية والناس: مُضْطَرِبة، بل لا أبالغُ إذا قلتُ: مُتَخَلِّفة، والشرط الضروري لبقاء هذه العلاقة سويّة، أن تستجيب تلك الأجهزة الحكومية، وتهتم بقضايا الناس، ولا تكونُ حَجَرَ عَثْرَةٍ في طريقهم.
ماذا يردن الطالبات؟ «ضرورة تدخل هيئة مكافحة الفساد، للكشف عن عدم تسلمهن مكافآتهن منذ دخولهن المعهد، إذ لم يتسلمن ريالًا واحدًا منذ عامين، حتى وصل المبلغ إلى 18 ألف ريال» وليس ثَمّة شَكٌّ أنّ تَدَخُّل الهيئة كفيل بالقضاء على: التجاهل، وعدم المبالاة، التي تتعامل بها بعض الأجهزة الحكومية، فالخسارة في كل الأحوال جسيمة، ولا يخفى ما تنطوي عليه من نتائج، وتفعيلُ الأمر الملكي يبعثُ في نفوس الناس، المزيد من الأمن والاطمئنان، ويُفَتِّت ثقافة التجاهل، وعدم الرد. 




الشورى يوافق على قيام وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة المالية بتقدير الإنفاق الرأسمالي العام وتحديد أولوياته لخمس سنوات

 
الرياض - واس
 
وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الرابعة والأربعين التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور محمد بن أمين الجفري نائب رئيس المجلس على أن يقوم صندوق التنمية الصناعية السعودي باشتراط نسب سعودة في الوظائف الفنية والإدارية مرتفعة لا تقل عن 50% لدى المؤسسات والمصانع الممولة من الصندوق. ووافق المجلس على ضرورة قيام وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة المالية بتقدير الإنفاق الرأسمالي العام وتحديد أولوياته لخمس سنوات - يجري تحديثها سنوياً - وتكون مرجعاً للميزانية العامة للدولة .
كما وافق على قيام هيئة الرقابة والتحقيق بتطوير البرامج والآليات الرقابية التي تنفذها لتعكس الأداء الفعلي للأجهزة المشمولة برقابتها . وعد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح عقب الجلسة أن إقرار هاتين التوصيتين المقدمتين من لجنتين بشأن تقريرين لأداء جهتين حكوميتين ممارسة فعلية لأداة المجلس الرقابية على أعمال الجهات الحكومية ،وتكاملاً مع مختلف المؤسسات التي تقوم بواجبها الرقابي على الأداء الحكومي .
وأفاد أن المجلس استمع في مستهل جدول أعماله لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1431/1432هـ ، الذي ناقشه في جلسة مضت ، وقد وافق المجلس على أن تضمن الهيئة تقاريرها أسباب المخالفات التي تقع فيها الأجهزة الحكومية وكيفية معالجتها ، إضافة إلى قيامها بتطوير البرامج والآليات الرقابية التي تنفذها لتعكس الأداء الفعلي للأجهزة المشمولة برقابتها .
كما وافق المجلس بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء واستفساراتهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعامين الماليين 1430/1431هـ - 1431/1432هـ ، على التوسع في الدراسات القطاعية حول الاقتصاد السعودي ومسار تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية والاستعانة بالجامعات السعودية ومؤسسات القطاع الخاص ، وتوفير الموارد المالية اللازمة للوزارة للقيام بذلك ، وعلى سرعة إنجاز الهيكل التنظيمي للوزارة بحيث يشمل إدارات تخطيط استراتيجي للقطاعات المختلفة ووحدة للدراسات المستقبلية للاقتصاد السعودي ووظائف عليا تساعد الوزارة على أداء مهامها .
ووافق المجلس على قيام وزارة الاقتصاد والتخطيط بإعداد إطار عمل للجان التعاون الاقتصادي والفني مع الدول الأخرى لتطوير علاقات التبادل والاستثمار مع تلك الدول. وبين معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1431/1432هـ ، وقد وافق المجلس بالأغلبية على قيام الصندوق بتضمين تقريره السنوي جدولاً يوضح التدفقات النقدية المتوفرة والملتزم بها لمدة خمس سنوات .
كما وافق المجلس على توصية إضافية مقدمة من أحد الأعضاء لم تؤيدها اللجنة لكن المجلس رأى أهميتها وتنص على " قيام الصندوق بإعداد برامج وإجراءات للتوعية وتحفيز تنمية الاستثمار الصناعي في المناطق الأقل نمواً في المملكة " . واستمع المجلس بعد ذلك إلى تقرير من لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين مكتبة الملك عبد العزيز العامة وجامعة بكين في جمهورية الصين الشعبية حول إنشاء فرع للمكتبة في الجامعة ، وقد وافق المجلس على مشروع الاتفاقية المكون من أربع مواد تقوم بموجبها جامعة بكين بالجمع بين فرع المكتبة ، ومكتبة الجامعة للمخطوطات القديمة ، ويعمل الطرفين بالتشاور حول الأمور الفنية المتعلقة بإدارة المكتبة ومسؤوليات الجانبين ، ويعد هذا الفرع على غرار فرع لمكتبة الملك عبد العزيز أقيم في الدار البيضاء بالمملكة المغربية جرى تشغيله واستضاف العديد من الفعاليات الثقافية .
واستمع المجلس إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لعام المالي 1430/1431هـ ، موضحة اللجنة أنها استضافت معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وعدداً من المسؤولين فيها لمناقشة التقرير . وأكدت اللجنة أن التقرير اظهر تحسناً واضحاً في أداء المؤسسة المالي حيث ارتفعت إيراداتها بنسبة24.8% مقارنة بالعام السابق وهذا التحسن نتج من زيادة أعداد المشتركين وارتفاع أرباح الاستثمار في الداخل .
وأشار مساعد رئيس مجلس الشورى أن أعضاء المجلس قد أكدوا خلال مداخلاتهم على ضرورة أن تراعي المؤسسة التنوع في استثماراتها وعدم تركيزها في القطاع العقاري ، إلى جانب مراعاة التنوع الجغرافي وتحفيز الاستثمار في مختلف مناطق المملكة . واقترح أحد الأعضاء بأن تنحى المؤسسة للاستثمار في المشروعات الصناعية والغذائية والصحية ، والعمل على تقليل مخاطر الاستثمار الخارجي في التوجه نحو الداخل ، والمشاركة مع القطاع الخاص في إنشاء وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
ودعا عضو آخر إلى أن تقوم المؤسسة باستحداث مشروعات للإسكان على غرار مشروع مؤسسة التقاعد ، وإلى ضرورة دراسة حفز رواتب المتقاعدين عبر إيجاد الآلية المناسبة لعلاوة سنوية تعين الموظف المتقاعد في تحمل أعباء المعيشة . ولم يتفق غالبية الأعضاء الذين داخلوا على تقرير المؤسسة مع توصيات اللجنة التي قدمتها حيث رأى أحد الأعضاء أن توصية اللجنة التي دعت إلى تخفيض استثمارات المؤسسة في الخارج قد بنيت على معلومات خاطئة ، مؤكداً أن التنوع الاستثماري بين داخل المملكة وخارجها يقلل من المخاطرة ، ويدعم مداخيل المؤسسة ، فيما دعا آخر بضرورة أن تعالج توصيات اللجنة المعوقات التي حددتها المؤسسة في تقريرها وعدم الاكتفاء بمتابعة التغلب عليها من قبل لجنة الإدارة والموارد البشرية .
وقدم أحد الأعضاء مقترحاً قال فيه " إن تنامي أعداد المشتركين ، وفتح مزيد من فرص العمل في القطاع الخاص للمواطنين من الجنسين يحتم على المؤسسة إيجاد البرامج الكفيلة التي تدعم الحياة المعيشية لمشتركيها من المتقاعدين ومنسوبيها " ، واصفاً تلك البرامج بأنها ستعمل على تعزيز الجانب المعيشي وليس هدفها الربح في المقام الأول . واقترح أن تتناول تلك البرامج التعاونية الإسكان والخدمات الصحية ، والمواد الاستهلاكية ، والخدمات التعليمية ، وخدمات النقل . وبعد الاستماع لمداخلات الأعضاء وآرائهم وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها في جلسة مقبلة بإذن الله تعالى .



 
"الشؤون البلدية" تُلزم منافذ التسويق بمنع بيع الدخان لأقل من 18 عاماً
 

 الرياض:
 أصدر الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، تعليماته لجميع الأمانات والجهات المختصّة لديها بإشعار منافذ التسويق (السوبر ماركت، والبقالات)، بمنع بيع منتجات التبغ لمن تقل أعمارهم عن (18) عاماً.

يأتي صدور هذا التعميم في إطار حرص الوزارة على تطبيق توصيات اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ الثالث والتي تؤكد اتخاذ التدابير التشريعية أو التنفيذية أو الادارية وغيرها من التدابير الفعّالة على المستوى الحكومي المناسب لحظر مبيعات منتجات التبغ للذين تقل أعمارهم عن السن المنصوص عليها في القوانين المحلية أو الوطنية أو تقل عن ثمانية عشر عاماً) .

كما يأتي هذا التوجيه في إطار حرص الوزارة على التعاون مع وزارة الصحة في الحفاظ على الصحة العامة وتعزيز صحة المجتمع وزيادة وعي الأسر بمخاطر ومضار التدخين، ويدعم الاقتصاد الوطني وتقليل ما يهدر من أموال في علاج مرضى التدخين، ويساند وزارة الصحة في دعم برامجها وجهودها في مكافحة التدخين.




الحصين يوقع عقود تنفيذ مشروعات مياه وصرف صحي بـ 573 مليون ريال
 

 
 10 يونيو 2012 01:32 م آخر تحديث : 10 يون 2012 01:32 م

وقع معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين عدداً من عقود تنفيذ مشروعات المياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 573 مليون ريال .
وشملت العقود الموقعة مشروع إنشاء شبكات صرف صحي بمناطق متفرقة بمدينة بريدة بمنطقة القصيم بقيمة إجمالية تجاوزت 78.5 مليون ريال وعقد استكمال شبكات الصرف الصحي والتوصيلات المنزلية بينبع بمنطقة المدينة المنورة بقيمة إجمالية تجاوزت 57.7 مليون ريال ، وعقد استكمال الخط الرئيسي للصرف الصحي بطريق الجامعات بمنطقة المدينة المنورة بقيمة إجمالية تجاوزت 55.9 مليون ريال ، وعقد إنشاء شبكات مياه وخطوط ناقلة وخزان أرضي سعة 10000مترا مكعبا بمنطقة القصيم بقيمة إجمالية تجاوزت 47.4 مليون ريال إضافة الى عقد استكمال شبكات الصرف الصحي ببعض أحياء غرب ووسط المدينة المنورة بقيمة إجمالية تجاوزت 43.2 مليون ريال وعقد إنشاء مصائد الرسوبيات خارج أحواض تخزين السدود (المرحلة الثانية) بقيمة إجمالية تجاوزت 38.9 مليون ريال وعقد تنفيذ شبكات الصرف الصحي بمحافظة شقراء بمنطقة الرياض (المرحلة السادسة) بقيمة إجمالية تجاوزت 37.8 مليون ريال .
كما شملت العقود الموقعة تنفيذ مشروع شبكات الصرف الصحي بالحناكية بمنطقة المدينة المنورة مع مؤسسة سنام للمقاولات بقيمة إجمالية تجاوزت 24.4 مليون ريال ،وعقد مشروع ترحيل خطوط المياه وخطوط الصرف الصحي بطريق الملك عبدالله بمدينة بريدة بمنطقة القصيم بقيمة إجمالية تجاوزت 21.4 مليون ريال وعقد مشروع توسعة مشاريع المياه (بسكاكا- قارا- اللقائط) بمنطقة الجوف بقيمة إجمالية تجاوزت 21.3 مليون ريال وعقد استبدال خطي الضخ قطر 800 ملم الصاعدين من محطة الضخ القائمة الشرقية (1) بقيمة إجمالية بلغت 21 مليون ريال إضافة على عقد نقل المياه لخزانات التوزيع بالدرع العربي جنوب القصيم بقيمة إجمالية تجاوزت 20.7 مليون ريال وعقد شبكات المياه بمناطق متفرقة بالدمام بالمنطقة الشرقية بقيمة إجمالية تجاوزت 20.5 مليون ريال وعقد استكمال مواقع أعمال المياه بالمحافظات الشمالية بمنطقة نجران بقيمة إجمالية تجاوزت 20.5 مليون ريال .
ومن بين العقود التي وقعها وزير المياه والكهرباء عقد إمداد المواطنين بالمياه المحلاة في مدن (الدمام- الخبر- القطيف- الجبيل- رأس تنورة- سيهات- صفوى وضواحيها) بالمنطقة الشرقية بقيمة إجمالية تجاوزت 17.7 مليون ريال وعقد إضافة بعض الوحدات للمعالجة الثلاثية وتنفيذ قناة تصريف الأمطار بمحطة المعالجة بالنماص بمنطقة عسير بقيمة إجمالية تجاوزت 16.7 مليون ريال وعقد إنشاء ازدواج ورصف الطريق الواصل إلى محطة المعالجة بمدينة تبوك بقيمة إجمالية بلغت 15مليون ريال ، وعقد إنشاء شبكات المياه بمحافظة ضباء بمنطقة تبوك بقيمة إجمالية تجاوزت 13.9 مليون ريال .
ويأتي تنفيذ وزارة المياه والكهرباء لهذه المشاريع إنفاذاً لتوجيهات الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وحرصه الدائم على توفير كافة الخدمات الضرورية للمواطن في جميع أرجاء المملكة وتأكيداً من الوزارة باستمرار خدماتها للمواطنين وفاءاً بمتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني السريع في مدن ومحافظات المملكة.



الأمير نواف بن فيصل يوجه بصرف الإعانة المقطوعة للأندية الرياضية

 
أصدر الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب قرارا بصرف الإعانة المقطوعة للأندية الرياضية البالغ عددها (153) ناديا، والتي تقدر بـ(19.597.000) ريال، وذلك عن الموسم الرياضي 1432- 1433هـ، وذلك بهدف تمكين الأندية من الاستعداد لتنفيذ برامجها وأنشطتها الرياضية والشبابية للموسم القادم.

ووجه الأمير نواف باعتماد صرف إعانة مقرات الأندية الرياضية المستأجرة والمرخصة ترخيصاً نهائياً عن الفترة من 1/7/1432هـ حتى 30/6/1433هـ بواقع (50%) من قيمة إيجار مقراتها وقدرها (929.625) ريالا.



وكيل وزارة الداخلية يبحث مع سفير العراق سبل تطبيق اتفاقية تبادل السجناء

 
بحث وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم مع سفير العراق لدى المملكة الدكتور غانم علوان الجميلي، سبل تطبيق اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية الموقعة بين البلدين، وذلك في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم بوزارة الداخلية.
وناقش السالم مع الجميلي طرق تسهيل إجراءات التنقل بين المملكة والعراق، ووسائل وأطر تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات الأمنية.



عقوبات تصل إلى 5 آلاف في حال فقدان

 

أكد مدير إدارة الشؤون الإعلامية والمتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات العقيد بدر بن محمد المالك، أن المديرية توقع عقوبات تصل إلى خمسة آلاف على المواطنين كحد أقصى في حال فقدان أحدهم جواز سفره سواء داخل أو خارج المملكة، أو منعهم من السفر لفترة تبدأ من شهر واحد إلى 3 سنوات كحد أقصى أو العقوبتين معا، مشيرا إلى أن جوازات المنطقة التي يراجعها المواطن تتخذ إجراءات معينة للتأكد إذا كان سبب فقدان الجواز إهمالا أو غيره.
جاء ذلك عشية بدء الحملة الإعلامية التوعوية التي تنفذها المديرية العامة للجوازات بأهمية المحافظة على وثائق السفر من العبث والفقدان والإهمال تحت عنوان “جوازك.. مسؤوليتك”، وذلك تأكيدا على أهمية التخطيط المبكر وتعميق الحس الوطني بأهمية المحافظة على وثائق السفر، وحث المواطنين الراغبين في السفر على ضرورة الامتثال بالسلوك الحميد وعكس الصورة الإيجابية عن المواطن. وأوضح العقيد المالك لمصادر، أن لجنة الوثائق السفرية تختص بتحديد ماهية العقوبة التي تترتب على فقدان الجواز أو ضياعه، ودعا المواطنين إلى مراجعة القنصليات في البلد الذي يقصدها المواطن للتسجيل، مبينا أن تسجيل الجواز عامل مساعد لتفادي العقوبة، وأن تكون الإجراءات سهلة جدا من خلال استحصال تذكرة العودة إلى البلد وما إلى ذلك، وتابع “في حالة عدم التسجيل يواجه المواطن مشكلة في الإجراءات التي تختص بوزارة الخارجية ممثلة بالسفارات لذلك دائما نؤكد على ضرورة مراجعة السفارات لتسجيل الجوازات لتخفيف الإجراءات في حالة الفقدان”.
وأكد أن هناك حالات إهمال للوثائق وأن المديرية تحرص من خلال الحملة التوعية على أهمية المحافظة على جواز السفر من الفقدان وتوضيح الإجراءات التي يتم اتباعها، والتأكيد على المواطن بأن يضع جواز سفره في مكان آمن كصناديق الأمانات التي تتواجد في الفنادق، وكذلك إيصال الرسالة الإعلامية إلى كافة الشرائح المستهدفة. ودعا العقيد المالك المواطنين إلى ضرورة المحافظة على هذه الوثائق واستشعار المخاطر الأمنية التي قد تنعكس على الوطن والمواطن نتيجة استخدام تلك الوثائق بطرق غير مشروعة من قبل الغير.




يبدأ تطبيقها مطلع العام المقبل بعد اكتمال الربط الإلكتروني
لائحة مرورية جديدة تتيح السجن وسحب رخص المخالفين بـ "النقاط"
 

متابعة:
 
تعكف الإدارة العامة للمرور على تطبيق نقاط لائحة المخالفات المرورية مطلع العام الهجري المقبل، وذلك بعد اكتمال الربط الإلكتروني بين مختلف المناطق، وهي الخطوة التي تأتي بعد نجاح نظام «ساهر» في تقليل نسبة الحوادث على نحو ملحوظ.
وأوضحت مصادر - طبقا للزميل بسام بادويلان في «المدينة أنه من المقرر أن ينطلق تطبيق اللائحة في مرحلتها الأولى وذلك في إطار سعي الإدارة إلى ضبط النـظام وتطبيق العقوبات المناسبة بحـق المخالفين للأنظمة والقواعد.
ويقضي برنامـج نقاط المروري بحرمان السائقين من القيادة عند تسجيل 18 نقطة في العام الواحد خلال أيام فقط، إضافة إلى تطبيق مخالفة مالية والحبس في بعض الحالات وإنهاء إقامة غير السعوديين، وتطبق عقوبة سحب رخصة القيادة إذا بلغ عدد النقاط المسجلة بحق مرتكب المخالفات «24» نقطة في 4 مراحل، الأولى تسحب فيها الرخصة لمدة ثلاثة أشهر في حال حصول المخالف على 24 نقطة خلال سنة هجرية، وتسحب لمدة ستة أشهر في حال حصول المخالف للمرة الثانية على «24» نقطة خلال السنة، والسحب لمدة سنة هجرية في حال حصول المخالف للمرة الثالثة على 24 نقطة خلال سنة، في حين تسحب رخصة القيادة نهائيا في حال حصول المخالف للمرة الرابعة على «24» نقطة خلال سنة هجرية.
وقالت المصادر ان الإجراءات المتخذة ضد سائق السيارة الذي سحبت رخصته لمدة ثلاثة أشهر تغرمه بمبلغ 300 ريال وسَجن لمدة أسبوع، فيما يجازى من سحبت رخصته لمدة ستة أشهر بغرامة قدرها 600 ريال وسَجن لمدة أسبوعين وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة أسبوع في مدارس القيادة، ويغرم من سحبت رخصته لمدة سنة بمبلغ 900 ريال وسَجن لمدة أسبوعين وحضور برنامج تأهيلي للقيادة لمدة أسبوعين، في حين تقوم هيئة الجزاءات بعرض من سحبت رخصته نهائيا لولي الأمر لتطبيق عقوبة تقريرية مشددة بحتة تتناسب مع المخالفة المرتكبة بعد أن يتم تطبيق ما ورد في الفقرة «3» المذكورة. ونصت اللائحة الجديدة بإلغاء النقاط المسجلة على السائق بعد مرور سنة هجرية على آخر مخالفة تم ارتكابها، فيما يحصل كل شخص يحمل رخصة قيادة سعودية على نقطتين للقيادة الآمنة إذا مضت سنة هجرية لم يرتكب فيها مخالفة، كما يمكن لمن سحبت رخصته نهائيا استرجاعها بعد مضي سنتين من سحبها، وحضور برنامج تأهيلي بمدرسة تعليم القيادة، وذلك بعد موافقة مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، وفي حال تكرار حصول المخالف غير السعودي على «18» نقطة لثلاث مرات عن جدول المخالفات التي تشكل خطرا على السلامة العامة، يتم إنهاء إقامته وترحيله إلى بلاده.
وفي الإطار ذاته وافق مجلس الشورى الأسبوع الماضي على ملاءمة مناقشة مقترح تعديل المادتين الخامسة والسبعين والسادسة والسبعين من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /85 وتاريخ 26 / 10 / 1428هـ، والمقدم من عضو المجلس الدكتور عبد الجليل السيف حيث صوّت عليها 92 عضواً وعارضها 17 عضوا.
وأوضح السيف أن مقترحه المقدم جاء على ضوء ما وجه به صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والذي تضمن دراسة ملاحظات المجتمع على نظام ساهر، وكذلك يبرز دور مجلس الشورى في متابعة الأنظمة التي تطبق ويتم متابعتها ورصد أي ملاحظات عليها والعمل على دراستها وإعادة صياغتها مع متغيرات الأوضاع.
وأكد السيف أن هذا المقترح سوف يحقق تطلعات ولاة الأمر والمواطن، إذ تنص المادة الخامسة والسبعين «للمخالف حق الاعتراض على نموذج الضبط أمام المحكمة المختصة وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ تحرير المخالفة ما لم يكن للمخالف عذر ـ يقنع به المحكمة ـ يمنعه من تقديم الاعتراض.
والمادة بعد التعديل تقول «للمخالف حق الاعتراض على نموذج الضبط أمام المحكمة المختصة وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ (إبلاغه ـ عن طريق وسيلة التواصل التي تم اختيارها ويكون ملزما بتحديث بياناته في حال تغييرها ـ بالمخالفة المنسوبة إليه سواء كان ذلك تحريرا أم تصويرا بواسطة الكاميرا أو أي وسيلة أخرى)، ما لم يكن للمخالف عذر تقتنع به المحكمة يمنعه من تقديم الاعتراض.
ونصت المادة السادسة والسبعون على: «يحدد لكل مخالفة منصوص عليها في هذا النظام عدد معين من النقاط ـ بحسب خطورة المخالفة على السلامة العامة ـ وتسجل هذه النقاط في سجل المخالف، وتسحب رخصة القيادة عند تجاوز الحد الأعلى المسموح به من النقاط وتحدد اللائحة القواعد والإجراءات اللازمة لذلك، ومدد سحب الرخص، والمادة السادسة والسبعون بعد التعديل كما يقترحها عضو المجلس السيف تقول: «يحدد لكل مخالفة منصوص عليها في هذا النظام عدد معين من النقاط ـ بحسب خطورة المخالفة على السلامة العامة ـ ويسجل هذه النقاط في سجل المخالف» مرتكب المخالفة الفعلي الذي تم رصد المخالفة عليه تحريرا أو تصويرا بواسطة الكاميرا المخصصة لذلك أو أي وسيلة أخرى) وتسحب رخصة القيادة عند تجاوز الحد الأعلى المسموح به من النقاط وتحدد اللائحة القواعد والإجراءات اللازمة لذلك، ومدد سحب الرخص.




كاونترات خاصّة لخدمة ركاب الرحلات المتأخرة وتزويدهم بكل المعلومات
الملحم يوجّه قيادات الخطوط بالتواجد في الصالات وحسن التعامل

سبق- الرياض:
بدأت الخطوط الجوية العربية السعودية اعتباراً من الأربعاء الماضي، تطبيق خطتها التشغيلية لموسم الصيف لهذا العام ويستمر العمل بها حتى الثامن من سبتمبر المقبل الموافق 21 شوال 1433هـ.
وأعطى المهندس خالد بن عبد الله الملحم مدير عام الخطوط السعودية، إشارة البدء لتنفيذ الخطة بعد أن تم تحديد ساعة الصفر خلال اجتماع برئاسته ضمّ: نائب المدير العام عبد العزيز الحازمي ورؤساء القطاعات التشغيلية والوحدات الإستراتيجية ذات العلاقة بالجانب التشغيلي مع مشاركة مديري المحطات الداخلية عبر الربط الهاتفي المباشر من مواقع عملهم للوقوف على الجاهزية التامة لتنفيذ الخطة وتقديم أفضل الخدمات للمسافرين في هذا الصيف.
ووجّه الملحم القيادات التنفيذية المشاركة في الاجتماع أو من خلال الربط الهاتفي المباشر بالتواجد في صالات المغادرة والقدوم والإشراف المباشر على الخدمات المقدمة للمسافرين والعمل على راحتهم والتخفيف من أعباء السفر عليهم وحُسن التعامل معهم والمباشرة فوراً في حل أي مشكلة قد يواجهها المسافر عند مغادرته أو وصوله.
وشدّد الملحم على تخصيص كاونترات خاصّة لخدمة ركاب الرحلات المتأخرة وتزويدهم بكل المعلومات عن الرحلة أولاً بأول بشفافية ووضوح. وتضمنت الخطة التشغيلية لهذا الصيف تسيير (504) رحلات يوم الأربعاء منها (328) رحلة على القطاع الداخلي و(147) رحلة على القطاع الدولي و(19) رحلة مخصصة للعمرة و (10) رحلات خاصة .
كما تضمنت تسيير (486) رحلة يوم الخميس و (492) رحلة يوم الجمعة و(485) رحلة يوم السبت.
ونوقشت كامل تفاصيل رحلات الأيام الأربعة الأولى من الإجازة للاطمئنان على الجاهزية التامة لانتظام الرحلات في بداية الإجازة وبالتالي استمرارية انسيابية وانضباط بقية مراحل الخطة.
واعتمد جدول الرحلات للقطاع الداخلي لموسم الصيف بين المحطات الرئيسة وبقية المحطات في أنحاء المملكة ليوفر المزيد من الرحلات والسعة المقعدية لتلبية احتياجات المسافرين ومواجهة الطلب المتزايد خلال موسم الصيف وشهر رمضان المبارك. وتمت زيادة عدد الرحلات بين أبها وكل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنوّرة والطائف وتبوك بنسبة (9,7%)؛ ليصل إجمالي عدد الرحلات في الأسبوع الواحد إلى (159) رحلة منها (76) رحلة بين الرياض وأبها و (59) رحلة بين جدة وأبها.
وزيدت السعة المقعدية لإجمالي عدد الرحلات إلى (20,790) مقعداً في الأسبوع الواحد بنسبة زيادة تبلغ (8,6%) عمّا كانت عليه صيف العام الماضي.
كما زيد عدد الرحلات بين الباحة والمحطات الرئيسة الثلاث (الرياض / جدة / الدمام) إلى (32) رحلة في الأسبوع الواحد بزيادة (14,3%) ، فيما تبلغ السعة المقعدية (4,224) مقعداً وبنمو عن صيف العام الماضي تصل نسبته إلى (16,4%).
وتتضمن الخطة تخصيص (30) رحلة في الأسبوع الواحد بين الطائف وكل من الرياض والدمام بسعة مقعدية تصل إلى (3,960) مقعداً.
وتنص الخطة على زيادة عدد الرحلات بين القصيم وكل من الرياض وجدة والدمام بنسبة (17,9%) لتصل إلى (46) رحلة أسبوعياً بسعة مقعدية تبلغ (5,049) مقعداً .
واتفق على ارتفاع عدد الرحلات بين تبوك وكل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنوّرة وأبها إلى (71) رحلة في الأسبوع الواحد وبنمو تبلغ نسبته (26,8%) وبسعة مقعدية تبلغ (9,726) مقعداً بزيادة (27,8%) عن صيف العام الماضي.
وزيد عدد الرحلات بين حائل وكل من الرياض وجدة إلى (39) رحلة أسبوعياً بزيادة (25,8%) وسعة مقعدية تبلغ (5,181)مقعداً تمثل زيادة بنسبة (48,1%) عن الصيف الماضي .
وارتفع عدد الرحلات بنسبة (90%) بين القيصومة وكل من الرياض وجدة لتصل إلى (19) رحلة أسبوعياً سعتها المقعدية (1,254) مقعداً.
وتم تخصيص (28) رحلة أسبوعياً بين ينبع وكل من الرياض وجدة سعتها المقعدية (2,772) مقعداً وبنسبة نمو تبلغ (17,2%).
وزيدت الرحلات الأسبوعية بين الجوف وكل من الرياض وجدة إلى (36) رحلة بزيادة (16,1%) وسعة مقعدية تبلغ (3,432) مقعداً.
وتم تخصيص (16) رحلة أسبوعياً بين القريات وكل من الرياض وجدة سعتها المقعدية (1,848) مقعداً بزيادة (2,4%).
وزيد عدد الرحلات بين عرعر وكل من الرياض وجدة إلى (19) رحلة أسبوعياً بنسبة زيادة (5,6%) وبسعة مقعدية تبلغ (2,046) مقعداً ونمو بنسبة (4,5%).
وزيد إلى (54) عدد الرحلات أسبوعياً بين نجران وكل من الرياض وجدة والدمام سعتها المقعدية (5,676) مقعداً وبزيادة تبلغ (10,5%) عن الصيف الماضي.
وزيد إلى (32) عدد الرحلات أسبوعياً بين بيشة وكل من الرياض وجدة بزيادة (14,3%) وسعة مقعدية تبلغ (3,630) مقعداً تبلغ نسبة زيادتها (26,4%) عن صيف العام الماضي.
كما زيد إلى 64 عدد الرحلات أسبوعياً بين جازان وكل من الرياض وجدة والدمام سعتها المقعدية (10,116) مقعداً وبنمو تبلغ نسبته (20,3%.).
وزيد إلى 17 عدد الرحلات أسبوعياً بين وادي الدواسر وكل من الرياض وجدة بزيادة تبلغ (54,5%) بسعة (1,188) مقعداً وبنسبة (28,6%) عن الصيف الماضي.
وتم تخصيص (14) رحلة أسبوعية بين شرورة وكل من الرياض وجدة بزيادة (7,7%) بسعة (1,188) مقعداً تبلغ نسبة زيادتها (38,5%) عن الصيف الماضي.

القطاع الدولي
وفيما يخص القطاع الدولي فقد تضمنت الخطة ما يلي:

# (12) رحلة أسبوعياً بين الرياض وجدة وكل من نيويورك وواشنطن بمعدل (3) رحلات بين كل مدينة وأخرى وبسعة مقعدية تبلغ (3,744) مقعداً في الاتجاه الواحد .

# (8) رحلات أسبوعياً من الرياض وجدة إلى باريس ومثلها في العودة بسعة إجمالية تبلغ (2,384) مقعداً في الاتجاه الواحد .

# (6) رحلات أسبوعياً من الرياض وجدة إلى ميلانو بسعة مقعدية تبلغ (720) مقعداً في الاتجاه الواحد .

# (6) رحلات من الرياض وجدة إلى فرانكفورت بسعة مقعدية تبلغ (720) مقعداً في الاتجاه الواحد .

# (11) رحلة أسبوعياً من الرياض وجدة إلى جنيف بسعة مقعدية تبلغ (1,320) مقعداً في الاتجاه الواحد .
#(14) رحلة أسبوعياً من الرياض وجدة والمدينة المنوّرة إلى إسطنبول بسعة مقعدية تبلغ (3,010) مقاعد في الاتجاه الواحد .

# (13) رحلة أسبوعياً من الرياض وجدة إلى لندن سعتها المقعدية (4,056) مقعداً في الاتجاه الواحد.
# (12) رحلة أسبوعياً من الرياض وجدة والدمام إلى كوالالمبور سعتها المقعدية (4,956) مقعداً .

# (69) رحلة من الرياض وجدة والدمام إلى دبي سعتها المقعدية (13,370) مقعداً .

# (8) رحلات أسبوعياً من الرياض وجدة إلى أديس أبابا بسعة تبلغ (1,222) مقعداً.
# (4) رحلات أسبوعياً من جدة إلى تونس بسعة (1,192) مقعداً .

استعدادات ميدانية

وتضمنت خطة "السعودية" تحقيق أهداف رئيسة تتمثل في:
- تحقيق نسبة (100%) لسلامة الركاب والطائرات والعاملين بإذن الله تعالى .
- تحقيق أعلى نسبة في انضباط مواعيد الرحلات .
- توفير أكبر سعة مقعدية ممكنة لخدمة القطاعين الداخلي والدولي .
- تكثيف الجهود لتقديم أفضل الخدمات للركاب .




الدغيثر: «الخطوط السعودية» ليست الوحيدة التي يحدث فيها تأخير وجميع الشركات تعاني هذا الأمر

 
 
قال مدير محطة الخطوط الجوية العربية السعودية بالرياض عبدالعزيز الدغيثر إن “الخطوط السعودية” ليست الشركة الوحيدة التي يحدث فيها تأخير، وإن جميع الشركات تعاني من ذلك الأمر، حتى من تتجدول عليها رحلات أقل عدداً بكثير من “الخطوط السعودية”.
ولفت إلى أن التأخير أمر وارد في عالم الطيران، بالقول: “أحياناً لا نتحمل مسؤولية التأخير عندما يتعلق بأسباب مناخية أو بسبب كوارث طبيعة أو إضرابات في مطارات وإقفال أجواء في بعض الدول، وكذلك في حال الخلل الفني في الطائرات من مختلف الطرازات”.
وأشار إلى أن من يقارن “الخطوط السعودية” بالشركات الخليجية إما حاقد أو جاهل، لأن جميع الشركات المجاورة تعمل دولياً فقط، ولا توجد لديها رحلات داخلية، معترفاً في الوقت نفسه بأن الشركة مرت بأوقات عصيبة وأن زيادة الرحلات وأعداد المسافرين تفرز بعض السلبيات وعلى الرغم من ذلك تحرص الشركة على تقديم الخدمة الجيدة وحسن المعاملة، من منطلق الحس الديني والاجتماعي والوطني قبل أي شيء.
وفيما يخص أن أكثر الشكاوى وصولا للخدمة المدنية هي من موظفين بالشركة ضد مديريهم، أوضح الدغيثر أن الخلل في هؤلاء الموظفين، لأن أبواب المسؤولين في “الخطوط” مفتوحة وعلى رأسهم المدير العام، مؤكدا أن جميع من كانوا مظلومين أو لهم حقوق أنصفهم المدير العام متى ما اطّلع عليها.
ونفى وفقا لصحيفة “سبق” ادعاء القائلين بأن “الخطوط” تحقق خسائر، متسائلا: “هل خرج مسؤول من (الخطوط) في يوم من الأيام، وذكر أنها خاسرة؟ هل يعقل أن تخسر شركة طيران تنقل أكثر من 20 مليون راكب سنوياً؟”.
وعما إذا كانت “الخطوط” تكافئ بعض الكتاب والصحفيين بسفرات مجانية درجة أولى وسياحة ترفيهية لأنهم يمدحون ويشيدون ويثنون عليها، قال إن “هذا غير صحيح، ولا توجد مثل هذه السياسة لدى الخطوط السعودية، ومن يعرف المدير العام يدرك أنها من سابع المستحيلات، فنحن نكافئ الجميع بالخدمة المميزة أرضاً وجواً، وأؤكد مرة أخرى أننا لا نشتري إسكات الآخرين”.




صندوق التنمية العقاري يعتزم الإعلان عن أسماء 12 ألف مستفيد الأسبوع الجاري

 

قال محمد العبداني مدير عام صندوق التنمية العقاري، إن الصندوق يعتزم الإعلان عن أسماء 12 ألف مستفيد من القروض العقارية خلال الأسبوع الجاري.
وأوضح العبداني في تصريح لصحيفة الاقتصادية أن هذه الأسماء المزمع الإعلان عنها تمثل الدفعة الثالثة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1433/ 1434 هـ.
وبحسب مدير عام صندوق التنمية العقاري، فإن الدفعة الجديدة سوف تشمل جميع المستفيدين في مناطق ومحافظات ومدن المملكة العربية السعودية.
يذكر أن صندوق التنمية العقاري اعتمد دفعتين خلال العام الجاري الأولى عددها 11.2 ألف قرض، وذلك لبناء 13475 وحدةً سكنية، وبلغت قيمة القروض فيها 5.6 مليار ريال، والثانية عددها 12.1 قرضا لبناء 14462 وحدة سكنية وبلغت قيمة القروض فيها 5.9 مليار ريال.



«مسودة كتاب»عن حقوق الإنسان تمهيداً لدمجه في المناهج



 

أوضح مصدر أن وزارة التربية والتعليم تعمل على إعداد «مسودة كتاب»عن حقوق الإنسان تمهيداً لإقرار دمجه في المناهج الدراسية. وبين المصدر أن الوزارة شرعت في تشكيل لجنة للتنسيق مع هيئة حقوق الإنسان والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، من أجل تأهيل المعلمين والمعلمات لتحسين التعامل مع الطلاب في جميع المواقف المدرسية، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن نشر ثقافة حقوق الإنسان في المنظومة التربوية والتعليمية المبنية على برقية المقام السامي في الرابع والعشرين من شوال للعام 1430هـ. وأوضح أن الوزارة تجري دراسة مسحية لتشخيص واقع حقوق الإنسان في الكتاب المدرسي، مفيدا أن الوزارة في صدد إصدار وثيقة حقوق الطالب ومسؤولياته، بهدف نشر الثقافة الحقوقية في مدارس التعليم العام.



مطالبات بغربلة شركات الحراسات بعد أن أصبحت 290
خبير بالحراسات الأمنية: "حافز" دفع موظفي الأمن للاستقالة

واس- الرياض:
 اقترح أحد المسؤولين في شركة أمنية ضرورة "غربلة" الشركات الأمنية والبالغ عددها نحو 290 شركة، والتأكد من بقاء الشركات الأصلح وإصدار نظام العمل الذي ينظم عمل الحراسات الأمنية وتوفير التأمين الطبي للحراس الأمنيين حتى يشعروا بالأمان الوظيفي, وكشف آخر أن برنامج "حافز" دفع بعض الشباب للاستقالة من أعمالهم.
وأكد عدد من المسؤولين الأمنيين والمختصين والمهتمين بقطاع الحراسات الأمنية المدنية -خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته لجنة الحراسات الأمنية بغرفة الرياض التجارية والصناعية يوم أمس- الحاجة إلى دعم القطاع بوصفه قطاعاً مهماً وحساساً ومشاركاً ومكملاً للقطاعات الأمنية، إضافة إلى أهميته كقطاع موظِّف لطالبي العمل من الشباب السعودي، وبخاصة أن دعم قطاع الحراسات الأمنية هو مسؤولية الجميع.

ودعا مشارك آخر إلى ضرورة تحديد الحد الأدنى للأجور في هذا القطاع الذي يخدم أمن المنشآت والقطاعات المختلفة، وتوفير بيئة جاذبة، وتقديم أجور مجزية لاجتذاب العناصر الجيدة، لافتاً إلى أن الانصراف عن هذه المهنة يصيب المستثمرين في القطاع بالخسائر.
ورأى أحد المتحدثين أن برنامج "حافز" الذي يمنح الأشخاص العاطلين عن العمل راتباً شهرياً قدره 2000 ريال حتى يجد وظيفة يحدو بعض الشباب للاستقالة من عمله اكتفاءً بهذا المبلغ، ولو ضحى براتب أكبر مقابل الراحة والإفلات من الالتزام بأعباء الوظيفة.
فيما أكد إبراهيم بن فهد آل معيقل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية أنه ليس بمقدور أي شخص على رأس العمل أو مسجل في التأمينات الاجتماعية أو الدولة ويتقدم باستقالته أن يتم تسجيله في حافز قبل مرور 6 أشهر من تاريخ الاستقالة، وأن جميع أجهزة الدولة المعنية تبحث عن جودة الخدمة في قطاع الحراسات الأمنية.
وطالب أحد المشاركين بضرورة قيام الجهات الرسمية المعنية بالمراجعة الدورية للمنشآت المرخص لها بتقديم خدمة الحراسات الأمنية، والتأكد من التزامها بتقديم الخدمة، وضمان عدم استغلالها للتراخيص لتضليل الجهات المختصة والاستفادة برفع نسبة السعودة المطلوبة منها، بينما تزاول أنشطة أخرى لا علاقة لها بخدمة الحراسات الأمنية المدنية.



الأسهم السعودية تواصل صعودها كاسبة 50 نقطة (0.75%+)

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

واصل سوق الأسهم السعودية ارتفاعه ليكسب 50 نقطة (0.75%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6715 بعد أن تم تداول 200 مليون سهم بقيمة 4 مليارات ريال تمت من خلال 100 ألف صفقة على 150 شركة ارتفع منها 120 شركة وانخفض 15 أخرى.
وبرزت أسهم سابك والقصيم الزراعية وأمانة للتأمين كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان ومدينة المعرفة كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم عناية ونماء للكيماويات وأمانة للتأمين كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم مبرد وأسمنت ينبع والفخارية.
(14:30)




لتعزيز الأمن الغذائي لدول المنطقة كافة
وزراء التجارة يكلفون مجلس التعاون واتحاد الغرف دراسة إنشاء شركة خليجية للاستثمار الزراعي في الخارج

أحد المشاريع الزراعية السعودية في قارة إفريقيا (الشرق)
٢٠١٢/٦/١٠
كلف وزراء التجارة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأمانة العامة لمجلس التعاون بالتنسيق مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، لمناقشة إمكانية إنشاء شركة خليجية مشتركة للاستثمار الزراعي في الخارج، تستهدف دولا إفريقية وآسيوية واسكندنافية، على أن يختار المجلس الصورة التي يراها مناسبة لهذا الاستثمار. في الوقت نفسه كشف عبدالرحيم نقي أمين اتحاد الغرف الخليجية أن اتحاد الغرف لم يتسلم حتى اللحظة أي تكليفات رسمية بتأسيس الشركة، مطالباً بن تكون هناك إستراتيجية خليجية، لتعزيز الاستثمارات الزراعية في الخارج، لدعم الأمن الغذائي لدول المنطقة».
وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لمجلس التعاون عبد الله الشبلي إن وزراء التجارة في دول المجلس في اجتماعهم الـ45 المنعقد في مقر الأمانة العامة في الرياض يوم 16 مايو الماضي، قرروا في اجتماعهم، ترك تحديد المكان للقطاع الخاص لدراسته، وبحث جدواه، وفقا لعدد من المعطيات الاقتصادية، مؤكدا أن موضوع الأمن الغذائي أحد المواضيع المهمة، الذي تبادل وزراء التجارة الرأي بشأنها في اجتماعاتهم الدورية منذ فترة طويلة، ويولون اهتماما خاصا بهذا الموضوع، مشيرا إلى أن «دول المجلس تنسق فيما بينها حول هذا الموضوع بشكل دوري».
يشار إلى أن رئيس غرفة تجارة جدة صالح كامل، كشف النقاب لـ»الشرق» في وقت سابق عن موافقة الحكومة السودانية على إنشاء منطقة حرة تعطي للسعودية «للاستزراع» تبلغ مساحتها مليوني فدان، مبينا أن المنطقة ستكون قريبة من بورسودان حتى يتم نقل المنتجات بسهولة عبر البحر الأحمر. وسيتم استزراع المليوني فدان من قبل مستثمرين سعوديين دون إخضاعها لأي شروط بحيث تكون منطقة حرة.
وستغطي هذه المساحة حاجة السعودية الزراعية من الحبوب والخضراوات وسيكون هناك فائض للتصدير.
نقي لـ الشرق: لم نتسلم شيئاً رسمياً.. ولابد من وجود استراتيجية
عبد الرحيم نقي
أوضح لـ«الشرق» عبدالرحيم نقي أمين اتحاد الغرف الخليجية أن اتحاد الغرف لم يتسلم أي شيء بشكل رسمي عن تأسيس الشركة من الأمانة حتى الأن. وحول البلدان المستهدف للاستثمار، قال نقي: «الاستثمار الغذائي هو عبارة عن خطة استراتيجية أصبحت طويلة المدى لمجلس التعاون وحاجة ملحة». وقال: «على مستوى الدول العربية، هناك مشاريع قامت في السودان وسوريا ولبنان، وفي زيارتنا الأخيرة لأوغندا، وجدنا الكثير من التسهيلات والمحفزات، للتشجع على إقامة مشاريع الغذاء، مثل توفر المياه بكميات كبيرة، بخلاف الأراضي الزراعية الخصبة، وهناك دول مستهدفة كذلك في جنوب شرق آسيا، وهناك محاولات من شركات قطرية وسعودية في دولإسكندنافية». وحول التحديات التي تواجه تأسيس الشركة، قال نقي: «التحدي الأكبر يكمن في الوقت والطبيعة»، مشيرا ألى أن «الثروة والكفاءة والتمويل والأراضي الزراعية كلها أمور موجودة، لم يبق إلا تطويع هذه الإمكانات لانجاح المهمة، إذ يجب أن تكون هناك خطة استراتيجية، لأن الأمن الغذائي مهم جدا، ونحن نتكلم عنه منذ أكثر من 30 سنة ولم نر شيئا تحقق». وتابع نقي «بشأن موضوع اللحوم والمواشي، فيجب على الدول الخليجية أن تتجه للاستثمارات فيها، وعلى القطاع الخاص أن يخطو خطوات سريعة، لأن الاستراتيجية الزراعية نظرة مستقبلية».






المصارف السعودية: نشعر بقلق من عمليات الاحتيال.. لكن المدخرات محمية

طلعت حافظ خلال المؤتمر الصحفي بمناسبة إطلاق الحملة التوعوية تحت مسمى «لا تفشيها» في عامها الرابع أمس بالرياض. «الاقتصادية»
علي آل جبريل من الرياض
 
أبدى مسؤولان في لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، قلقهما من عمليات الاحتيال التي يتعرّض لها عملاء البنوك.
ففي حين، وصف طلعت حافظ أمين عام اللجنة، عمليات الاحتيال المصرفي التي يتعرّض لها بعض العملاء بـ "المقلقة"، طمّأن محمد الربيعة رئيس فريق العمل الإعلامي والتوعية المصرفية في اللجنة، بأن ممارسات الاحتيال احتاطت لها المصارف بهدف حماية مدخرات المودعين.
وأوضح حافظ خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد بمناسبة تدشين الحملة التوعوية الرابعة على التوالي للبنوك السعودية "لا تفشيها" في الرياض، أمس، أن 4800 شكوى تلقتها البنوك خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ضمن تريليون عملية أُجريت من قِبل عملاء البنوك، مشيراً إلى أن هذه الشكاوى تنوعت بين مشكلات في البطاقات وعمليات السحب واحتيال مصرفي، وأن أغلبية الشكاوى من العملاء التي رصدتها البنوك السعودية هي فنية بحتة.
من جانبه، أوضح محمد الربيعة أن أبرز عمليات الاحتيال المصرفي تراوح بين تزوير أو تحريف مستندات مالية أو تزوير لتواقيع وأختام رسمية، إلى جانب سرقة البطاقات المصرفية وبطاقات الائتمان، أو قد يلجأ بعض المحتالين إلى إرسال رسائل نصية قصيرة بهدف الحصول على البيانات المصرفية للشخص المستهدف، أو إرسال رسائل بريد إلكتروني بهدف الحصول على معلومات شخصية لإساءة استخدامها في تنفيذ عمليات مشبوهة ومزوّرة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

وصف طلعت حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المصارف السعودية، عمليات الاحتيال المصرفي التي يتعرض له بعض العملاء بـ "المقلقة"، رافضا أن يعدها "ظاهرة"، مؤكدا التعامل معها بحزم وإصرار تفاديا لتحولها إلى ظاهرة في المستقبل.
وأوضح طلعت خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بمناسبة تدشين الحملة التوعوية الرابعة على التوالي للبنوك السعودية "لا تفشيها" في الرياض أمس، أن 4800 شكوى تلقتها البنوك خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ضمن ترليون عملية أجريت من قبل عملاء البنوك.
وأوضح حافظ أن 4800 شكوى تنوعت في مشكلات في البطاقات وعمليات السحب واحتيال مصرفي، مؤكدا أن أغلبية الشكاوى من العملاء التي رصدتها البنوك السعودية هي فنية بحتة.
وقال، أن منتصف عام 2008 يعتبر هو الأكثر من ناحية وجود شكاوى مصرفية، مشيرا إلى ارتفاع عدد البطاقات المصرفية إلى أكثر من 14 مليون بطاقة مصرفية، فيما بلغ عدد البطاقات الائتمانية مليوني بطاقة.
وقال: أغلبية عملاء البنوك السعودية يضعون أرقاما سرية لبطاقاتهم المصرفية والائتمانية متسلسلة مما قد يسهل من عملية الاحتيال عليهم. وقد لاحظنا في الآونة الأخيرة تغيرا في نهج العملاء من ناحية تغيير الأرقام السرية وتحولها من الأرقام التسلسلية إلى أرقام غير متسلسلة وأكثر أمانا مما قبلها.
كما أشاد حافظ بسلسة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية التي اتخذتها المملكة لحماية أنظمتها المالية والمصرفية والتي أثمرت عن تحقيق نتائج ملموسة وسريعة في مجال مكافحة جرائم الاحتيال المالي والمصرفي.
وقال أن ظاهرة الاحتيال المالي والمصرفي في تزايد عالميا حيث تشير المعلومات إلى أن العالم يشهد كل 14 ثانية محاولة أو الشروع في عملية احتيال مالي. وسجلت عمليات الاحتيال المالي معدلات قياسية جديدة مقارنة بالأعوام السابقة وبالذات في ظل تنامي التعاملات المالية والمصرفية الإلكترونية والقدرة على تحويل الأموال بين دول العالم بسرعة فائقة الأمر الذي يستدعي الالتزام بالمزيد من الحيطة والحذر جراء تفشي هذه الظاهرة العالمية التي باتت تشكل مصدر تهديد فعلي للعديد من الاقتصادات في العالم.
من جانبه، أوضح محمد الربيعة رئيس فريق العمل الإعلامي والتوعية المصرفية في البنوك السعودية أن أبرز عمليات الاحتيال المصرفي تراوح بين تزوير أو تحريف مستندات مالية أو تزوير لتواقيع وأختام رسمية، إلى جانب سرقة البطاقات المصرفية وبطاقات الائتمان، أو قد يلجأ بعض المحتالين إلى إرسال رسائل نصية قصيرة يهدف الحصول على البيانات المصرفية للشخص المستهدف، أو إرسال رسائل بريد إلكتروني بهدف الحصول على معلومات شخصية لإساءة استخدامها في تنفيذ عمليات مشبوهة ومزورة.
وأكد الربيعة أن كل هذه الممارسات قد احتاطت لها البنوك السعودية على أكمل وجهة بهدف حماية مدخرات المودعين والمتعاملين معها لاسيما من خلال القنوات الإلكترونية المختلفة كما الصراف الآلي والهاتف المصرفي والإنترنت البنكي، حيث تطبق جميع البنوك التجارية العاملة في المملكة أفضل الممارسات العالمية في مجال حماية أمن المعلومات مثل التي أقرها مجلس المعايير الأمنية لصناعة بطاقات الدفع. وأشار إلى أن مجمل هذه الممارسات وغيرها التي تلتزم البنوك السعودية بتطبيقها، والتي تعود فائدتها في المقام الأول على العملاء وبالذات فيما يتعلق بحماية بياناتهم البنكية ومعلوماتهم الشخصية.





“ساهر” يطارد سائقي السيارات .. ومخالفات البعض اقتربت من 100ألف ريال

بتاريخ Jun 10 2012 10:36:59 

صحيفة المرصد
بات تسديد المخالفة المرورية شبحا مزعجا يلاحق سائقي السيارات خوفا من مضاعفتها أو رفعها للحد الأعلى وتراكمها حيث لا تضع المديرية العامة للمرور سقفا لهذه المخالفات وقد تصل إلى مبالغ خيالية .
ووفقا لتقرير أعده الزميل "حسين الرابغي "ونشرته صحيفة المدينة ناقشت قضية الغرامات المالية ، وتحدثت لطرفي القضية (المواطن ، المرور) حيث التقت بعدد من سائقي السيارات من المواطنين السعوديين أصحاب العائلات تتفاوت غراماتهم المالية بين 20 و40 ألف ريال ،وتصل أحيانا إلى 100الف ريال تقريبا وهى مبالغ فوق طاقة الكثير منهم .
وقال نشأت عبدالهادي :" علي من الغرامات المالية 42 ألف ريال تماما وهي منذ ثمان سنوات وحتى اللحظة أنا عاجز عن سدادها تماما خصوصا بعد مضاعفتها لتصبح على هذا النحو علما بأنها لم تكن كذلك ،ولازالت المخالفات مستمرة لعدم تجديدي رخصة القيادة ..والسؤال كيف لي أن أجددها وهم يضعون تسديد المخالفات كاشتراط أساسي ؟..فمن أين لي ها المبلغ؟ وأنا لا أملك سوى هذه السيارة التي أعمل عليها وأحصل منها على ما اكفي به نفسي وأبنائي؟ " مطالبا المسئولين أن بإنهاء معاناة من عليهم غرامات بتيسير طريقة السداد أو إسقاطها عنهم وإيقاف مسلسل المخالفات.
أما خالد بن سفر الحربي فقد مني بالرقم الصعب كون مخالفاته تكاد تصل إلى 100 ألف ريال ،وتحديدا 97 ألف ريال وهو مطالب بسدادها حاليا ، ويضيف :" أقسم بالله لدي أطفال أسعى لتوفير العيش الكريم لهم وأعمل طوال اليوم وعلى مدار العام فلا أعرف الراحة أو الاستقرار و حاولت مليا مراجعة إدارة المرور بمحافظة جدة للوصول لحل لهذه المخالفات ففوجئت بأن لديهم خيارين إما الدفع أو السجن !!
أما حنتوش المطيري وهو أحد المسنين فذكر بأنه لم يحصل على مخالفات طوال حياته في إشارة منه إلى انضباطه والتزامه بسلوكيات القيادة إلا أنه مع بدء تطبيق نظام "ساهر" المروري بدأ مسلسل المخالفات معه لتصل إلى 20,000 ريال في فترة وجيزة .
ويعزي المطيري ذلك إلى تعمد وضع الكاميرات وسيارات ساهر بأماكن خفية لاصطياد قائدي السيارات وتسجيل مخالفات ضدهم ، ومن ثم مضاعفة المبالغ عليهم وذلك لجباية الأموال فقط وأضاف:" حاولت كثيرا الإيفاء بهذه المخالفات وسدادها والرجوع إلى السجل الناصع مروريا إلا أنني لا أحصل على أكثر من 200ريال فى اليوم ..فكيف لي ان اصرف على أبنائي وأسدد غرامات ساهر المتواصلة ".
وطالب ولاة الأمر حفظهم الله تعالى ومسؤولي المرور وكل من يعنى بالأمر ان يعيد النظر فى نظام المخالفات المرورية .
"المدينة " تحدثت لمدير إدارة مرور جدة العميد محمد بن حسن القحطاني ونقلت معاناة أصحاب المخالفات المرورية وسألت عما إذا كان هناك سقفا للمخالفات أو إجراءات معين كتجزئة المخالفات حال وصولها لحد معين فأفاد بأن الغرامات المالية وضعت لردع المخالفين عن السلوكيات الخاطئة في القيادة بواقع مبلغ معين لكل مخالفة كتجاوز السرعة القانونية أو قطع الإشارة المرورية وهى ترفع إلى الحد الأعلى في حال عدم تسديدها خلال شهر من تاريخ المخالفة لمرة واحدة فقط رافضا وصف "المضاعفة " .
وأشار إلى أن المخالفات لا تضاعف وإنما ترفع للحد الأعلى كنوع من العقوبة ولحث المخالفين على السداد ،وأضاف القحطاني : "أصحاب هذه المبالغ والمماطلين بالسداد يعتبرون أصحاب سجلات خطيرة ويؤثرون على السلامة العامة لذا يتم إحضارهم من قبل هيئة الفصل في المخالفات المرورية وقد يتم إيقافهم وحجز المركبة " مشيرا إلى أن جهاز مرور جدة على سبيل المثال جهاز تنفيذي وليس جهازا تشريعيا وهو يعمل بنظام المديرية العامة للمرور وليس بيده تجزئة المخالفات أو إسقاطها .
 




 
"المشهدي" تطالب بقانون يُلزم الزوج والمحكمة بإبلاغ الزوجة عند تطليقها
كاتب: أعطونا مخترعاً سعودياً وخذوا كل الأدباء والخطباء
 

أيمن حسن – سبق:
 
يرى كاتب صحفي أن السعودية بحاجة إلى المخترعين والمهندسين والأطباء، أكثر من حاجتها إلى الأدباء والخطباء وخبراء الفن والكرة، مشيراً إلى أن حياتنا لن تسير بدون هؤلاء المخترعين، فيما تطالب كاتبة بسن قانون يُلزم الزوج بإخبار زوجته عند تطليقها، كما تطالب المحاكم بوضع آلية لتبليغ الزوجة بوقوع الطلاق.

كاتب: أعطونا مخترعاً سعودياً وخذوا كل الأدباء والخطباء
يرى الكاتب الصحفي فهد عامر الأحمدي في صحيفة "الرياض" أن السعودية بحاجة إلى المخترعين والمهندسين والأطباء، أكثر من حاجتها إلى الأدباء والخطباء وخبراء الفن والكرة، مشيراً إلى أن حياتنا لن تسير بدون هؤلاء المخترعين، ففي مقاله "أعطني مخترعاً وخذ كل الأدباء" يكشف الكاتب دور المخترعين في حياتنا ويقول: "تأمل كافة أوجه النعيم والترف الذي نعيشه في هذا العصر..
- احسب معي عدد التقنيات والأجهزة التي نستفيد منها ونستعملها هذه الأيام..
- تخيل حياتنا الحديثة بدون كهرباء وسيارة وكمبيوتر وهواتف نقالة وتقنيات إلكترونية..
- اسأل نفسك كم مريضاً سيتوفى لولا التطور الطبي وأجهزة الكشف والتصوير الحديثة؟
- تأمل كل ذلك ثم احسب كم ستخسر البشرية في حال توقف الملاحق الأدبية/ وكم ستخسر في حال توقف الجامعات التقنية ومراكز البحث العلمية؟"، ويعلق الكاتب بقوله: "تأمل كل ذلك لتدرك فائدة "التكنولوجيا" ومساهمتها في بناء وتشكيل التطور الحقيقي للبشرية.. وفي المقابل تأمل كافة التخصصات الثقافية والأدبية والتنظيرية لتكتشف أنها لم تضف لحياتنا غير المزيد من العزلة والفرقة والمزايدات الكذابة.. صحيح أن الإبداع الثقافي والأدبي والفني من طبيعة المجتمعات البشرية، ولكنه يصبح عبئاً ثقيلاً وعاملاً مسيطراً يشغلنا عن التقدم المادي والتطبيقي الملموس.. فالشعر جميل ولكنه لا يشفي من جلطة أو سرطان.. والأدب رائع ولكنه لا يُحلي مياه البحر أو يطير لقارات العالم الخمس"، ويضيف الكاتب: "لا يضايقني وجود الأدباء والشعراء والخطباء ولكنني فقط أراهم كالنخيل في بلادنا/ أكثر مما ينبغي مقابل اختفاء محاصيل استراتيجية مهمة!! لماذا كل العباقرة لدينا أدباء، والمبدعون شعراء، والمثقفون أرباب كتابة ونثر وتنظير؟ إلى متى يستمر غرقنا في الأدب والتراث والعلوم النظرية البحتة؟ لماذا نتحدث دائماً عن المتنبي والجاحظ والعقاد والمعري والنابغة الجعدي ولا نعرف شيئاً عن علي مشرفة (عالم فيزياء نافس أينشتاين) ويحيى المشد (عالم ذره قتله الموساد) وسميرة موسى (عالمة نووية قتلت في أمريكا) وحسن كامل الصبّاح (الذي سجل اختراعاته في 13 دولة) أو حتى أحمد زويل (الذي لم نكن لنسمع به لولا السويد التي منحته جائزة نوبل)"، وينهي الكاتب مؤكداً: "من أجل هذا كله أقول بكل صراحة: أعطني مخترعاً وخذ كل الأدباء.. أعطني مهندساً وخذ كل الخطباء.. أعطني طبيباً وخذ كل خبراء الفن والكرة".

"المشهدي" تطالب بقانون يُلزم الزوج والمحكمة بإبلاغ الزوجة عند تطليقها
تطالب الكاتبة الصحفية سوزان المشهدي في صحيفة "الحياة" بسن قانون يُلزم الزوج بإخبار زوجته عند تطليقها، كما تطالب المحاكم بوضع آلية لتبليغ الزوجة بوقوع الطلاق، متساءلة: لماذا تضطر الزوجات المطلقات غيابياً إلى أن ترفع قضايا للضرر، ففي مقالها "حلّوها!" تقول الكاتبة: "في تصريح خاص لصحيفة "الحياة" يوم الثلاثاء 29 أيار (مايو) تكرم القاضي محمد الدحيم بالتعليق على الطلاق وأشكاله وأفاد -كما جاء في الخبر- بأن معظم الطلاق يقع خارج المحاكم، وأن الرجال يلجأون إلى المحكمة فقط، لإثبات الطلاق وتوثيقه، وأن المحاكم غير ملزَمة بإبلاغ الزوجات المطلقات. وأفاد بأن المحاكم لا تسلِّم صك الطلاق للزوج، بل تنتظر حضور الزوجة"، وتعلق الكاتبة بقولها: "لا أعلم كيف ستحضر الزوجة لتسلم صك يخصها، وهي لم تعلم، ولا سيما إذا كان الزوج أخفى عنها موضوع طلاقه لغرضٍ ما في نفسه. وعليه، فإننا ما زلنا داخل النفق المزعج والمقلق والمؤلم والمخيف؛ لأن أولويات المرأة ليست في تسلم نفقة سنة ولا مؤخر صداقها فقط، على رغم أنها كلها من حقوقها، ولكن أولويتها أن تعلم وضعها الشرعي؛ لكيلا تبقى مع رجل لا يحل لها العيش معه، وما يأتي بعد ذلك من تبعات إذا كان الرجل لا يخشى الله (فقد تحمل منه وقد تستمر في إعطاء رواتبها له، وقد تتورط في كفالته، وقد تتنازل له عن ممتلكاتها، وقد تترك وظيفتها) وغيرها من التصرفات التي قد تقوم بها أي امرأة متزوجة تعتقد بأنها تعيش مع رجل تحت ميثاق غليظ"، وتمضي الكاتبة قائلة: "في آخر التصريح ذكر القاضي الدحيم أن من الأفضل أن تحضر الزوجة، لأنها أحد طرفي العقد، وهذه هي أهم جملة قرأتها في التصريح، فمجرد وجود بعض الحالات تعني أننا أمام مشكلة أخلاقية شرعية اجتماعية وحقوقية في المقام الأول. وليس كما ذكر أحد الشيوخ في أحد البرامج قبل أشهر عدة بأن الرجل يستطيع أن يطلق زوجته ولا يشترط عليه أن يعلمها! هذا التصريح الخطير أثار استغرابي وسخطي، لأن كثيراً من الرجال يعتنقونه ويعتقدون بصحته، على رغم أنه يثير تساؤلات كثيرة، أهمها: هل الطلاق يخص الرجل فقط؟ هل المرأة رداء عندما أراد أن يحصل عليه ذهب وتجمل وأحضر أسرته وقدم الهدايا والمهر وأقام الليالي الملاح؛ ابتهاجاً بهذه الشراكة وبهذا العقد، وحينما كرهه خلعه ببساطة وألقاه على أقرب مقعد، وكأنّ الزوجة جماد وليس بشراً، ويجب أن تعلم بوضعها الجديد للتصرف على هذا النحو، كحق من حقوقها الإنسانية؟ هل هناك غدر شرعي وغدر غير شرعي؟ أليس من حسن الخلق أن يفترق الشريكان باحترام ورقي، كما بدأت علاقتهما؟"، وتنهي الكاتبة مؤكدة: "إذا نحِّينا الأخلاق جانباً.. أو ليس من المهم الإسراع في سن قانون يُلزم الزوج بإخبار زوجته مع فرض عقوبات رادعة؟ وحتى يحدث هذا.. أليس من الواجب أن تُستَحدث في المحاكم آلية لتبليغ الزوجة فور تقدم الزوج، ولا سيما ونحن في 2012 زمن الرسائل النصية والاتصالات السهلة؟ لماذا تضطر الزوجات المطلقات غيابياً إلى أن ترفع قضايا للضرر، ونحن بإمكاننا أن نعلمهن بأسرع الوسائل؟".




الطيار ينتقد استثمار خليجيين في أندية أوروبية ويطالبهم بالتوجه للأندية المحلية

 

انتقد مستشار قانوني سعودي متخصص في العقود الدولية والتحكيم قيام مستثمرين خليجيين باستثمار مدخراتهم في شراء أندية أوروبية، باعتباره استثماراً عالي المخاطر فائدته للدولة الأوروبية وليست له، مطالبا إياهم بادخار أموالهم لتنشيط كرة القدم في دولهم لما سيعود بالربح عليه والفائدة على بلاده.

وقال الدكتور صالح بن بكر الطيار إن استثمار رجال أعمال خليجيين في كرة القدم الأوروبية أصبح ظاهرة لافتة للنظر، خاصة أن مئات الملايين من الدولارات يتم توظيفها سنويًا فيما لم يتضح بعد حجم المردود الذي استعادته هذه الاستثمارات المليئة بالمخاطر.

وأشار إلى أن المفاوضات الجارية حاليا بين رجل أعمال سعودي ونادي مرسيليا الفرنسي لشراء حصص تصل قيمتها إلى نحو 200 مليون يورو سنويًا؛ هي مفاوضات اضطر إليها النادي لتصفية ديونه والتعاقد مع لاعبين جدد بعد أن حاز بطولة الدوري الفرنسي.

وأوضح أن المردود المعنوي والكسب الإعلامي للنادي سيعود بالدرجة الأولى إلى البلد الذي ينتمي إليه النادي وإلى المدينة التي يمثلها، لأن من يشاهد أي مباريات كرة قدم لا يرى سوى اللاعب والمدرب وأرض الملعب والحكم ونتيجة المباراة واسم النادي دون أن يهتم أحد بهوية الممول أو المستثمر.

ولفت الى أنه من الخطأ أن يعتبر المستثمر أن ما يحققه أي نادٍ أوروبي من فوز هو فوز شخصي له، لأن السلطات المختصة هناك لم تسمح لأي مستثمر خليجي بشراء هذا النادي أو ذاك إلا لأنها لم تجد ممولا محليا أو لأنها احتسبت قيمة الربح الذي ستحققه وعلى ضوئها وافقت.

وفند الطيار ظنون بعض رجال الأعمال الذين يظنون انهم سيكسبون شهرة في هذا البلد أو ينفذون إلى النسيج الداخلي له مشيرا إلى موقف فرنسوا هولاند عندما فاز بالرئاسة الفرنسية فأعلن أن من أولوياته استعادة “نادي باريس سان جرمان” من مالكيه القطريين لأن النادي بالنسبة إليه ليس تجارة أو صفقة بل هو هوية وجنسية وتراث وتاريخ للبلد أو للمنطقة أو للمدينة التي ينتمي إليها.




شرطة الشرقية: من مصدر مجهول ولا إصابات بشرية
إطلاق نار من رشاش على دورية وسيارة مواطن بالعوامية
 

سبق- الدمام:
 
تعرّضت دورية أمنية في أثناء أدائها مهامها وسيارة مواطن، فجر اليوم، لإطلاق نار من مصدرٍ مجهولٍ في بلدة العوامية بمحافظة القطيف، ولم تسجل أي إصاباتٍ بالحادث.
وأفاد مساعد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد بن شار الشهري، بأن إحدى دوريات الأمن التي كانت تقوم بأداء مهامها الأمنية بأحد الشوارع ببلدة العوامية، تعرّضت في تمام الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم الأحد، لإطلاق النار عليها بطلقات عدة من سلاح نوع رشاش.
وأضاف النقيب الشهري أن إطلاق النار جاء من مصدرٍ مجهولٍ، ما أدّى إلى إحداث أضرارٍ بالدورية الأمنية وكذلك إصابة سيارة أحد المواطنين التي كانت تسير خلف الدورية بطلقات عدة ولم تسفر عنه إصابة أحد مستقليها بأذى، ولله الحمد. وأشار إلى أن الحادث محل متابعة الجهات الأمنية لمعرفة الجناة.




حريق في مولد للكهرباء بالمنطقة الصناعية بجدة

 
ورد بلاغ لعمليات الدفاع المدني بجدة عن نشوب حريق في احد المولدات الكهربائية بالمنطقة الصناعية المرحلة الخامسه، وتم تحريك ست فرق حريق مدعومة بثلاث فرق اخرى لموقع الحادث في محطة تحويل الكهرباء من الجهد العالي الى المتوسط في مساحة تقدر 180م 2 .
اقتصر الحادث على مولد في مساحة 50م2 يغذي المنطقة الصناعية الرابعه مما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي عنها وتم اعادته بعد اطفاء الحريق ، ولم ينتج عن الحادث اي اصابات تذكر. باشر فريق من التحقيق بادارة الدفاع المدني الموقع لمعرفة اسباب الحريق كما تم تسليم الموقع لمدير ادارة صيانة الاصول بشركة الكهرباء .




انهيار سقف تحت الإنشاء بجامعة جازان على العمال.. وأحدهم مفقود


 

انهار بعد ظهر اليوم سقف أحد المباني تحت الإنشاء بجامعة جازان في موقعها الجديد على العاملين بالموقع، وقد باشرت فرق الدفاع المدني يتقدمهم مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن القفيلي الحادث لإنقاذ العمال.
وأشار القفيلي إلى أن جزءاً من سقف أحد المباني بالجامعة سقط بسبب اختلاف معايير الصبة، عندما كان العمال يقومون بإنشاء سقف الدور الثاني، وأنه تم إنقاذهم فيما لا يزال البحث جارياً عن أحد المفقودين وفقا لصحيفة المدينة.
وقال ان البحث عن هذا المفقود سيستغرق بعض الوقت لإذابة الصبة الخرسانية حيث أن كميتها تبلغ نصف متر من الإسمنت والحديد.




حائل تشيّع 3 شبان من ضحايا التفحيط-فيديو
 
بتاريخ Jun 10 2012 01:04:56
 
صحيفة المرصد:

شيّعت حائل ، ثلاثة شبان لقوا مصرعهم أول أمس الجمعة، ، إثر حادث تفحيط على طريق حائل – المدينة المنوّرة السريع (23 كلم جنوبي حائل).
وكان الشبان المتوفون يمارسون – كغيرهم - التفحيط على جانبي الطريق فوقع لهم حادث مروري بين سيارتهم وسيارة أخرى توفوا على أثره.
يُذكر أن طريق حائل - المدينة المنوّرة السريع الكيلو 23 يشهد تجمعاً لشباب امتهنوا الترفيع والتفحيط بتهورٍ نتج عنه الكثير من الحوادث المرورية.
وبحسب موقع سبق فقد أجمع الشبان على أن المسؤولية بكاملها تقع على الجهات الأمنية التي تغيب عن الموقع على الرغم من علم الجميع بأوقات التجمهر والتفحيط حتى أوقات متأخرة من الليل.
ولفتوا إلى أن الخطر على سالكي الطريق السريع من المسافرين هم ضحايا ذلك التهور، خاصة في أوقات الليل؛ لعدم وضوح سيارات المفحطين أحيانا كثيراً نتيجة الترفيع.
وطالبوا بوجود الجهات الأمنية المختصّة بالتدخل السريع من أجل الحفاظ على أرواح الشباب والقضاء على ظاهرة التفحيط التي دفع كثيراً من الشباب المراهقين صحته ثمناً لها ومحاولة إيجاد حل بديل لها.
من جهته، كشف الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل، خلال لقائه المفتوح بينه وبين شباب منطقة حائل أخيراً عن إقامة أكثر من مضمار متنوع لجذب الشباب وتنمية مهاراتهم وخصوصاً في قيادة السيارات تحت إشراف جهات حكومية عدة وبتنظيم متكامل.
ونال ذلك التوجّه استحسان كثير من الشباب مطالبين أمين منطقة حائل المهندس إبراهيم بن سعيد أبو راس، أن يكون ذلك من أول اهتماماته.
فيديو





ضبط سعودي يخفي حشيشا حول ساقيه بمطار القاهرة

 

ضبطت سلطات مطار القاهرة الدولي مساء اليوم راكباً سعودياً أثناء محاولته تهريب قطعة حشيش تزن 100 جم عبر إخفائها حول ساقيه لدى سفره على الطائرة المصرية العالمية المتجهة إلى مدينة ينبع.

وقال مصدر بمطار القاهرة إنه أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الطائرة اشتبه رئيس الوردية في الراكب السعودي “ع. س”، حيث أصدرت بوابة الدخول الإلكترونية صوتاً لدى عبور الراكب منها وبتفتيشه ذاتياً عثر على قطعة الحشيش حول ساقيه.

وأشار المصدر إلى اعتراف الراكب أمام مدير إدارة التأمين بالمطار بأن الحشيش لاستخدامه الشخصي، فأمر بتحرير محضر للراكب وإحالته للنيابة.



ملك البحرين يصل المملكة غداً
 

واس- جدة:
 
يصل الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين إلى جدة، يوم غدٍ الاثنين، في زيارة للمملكة يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وسيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.




هل حريق مركز “فيلاجيو” في قطر من تنفيذ حزب الله ؟
10 يونيو 2012


ذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية المقربة من حزب الله ان بعض الصحف والمواقع الإعلامية العربية والغربية تشارك منذ أيام في حملة تحريضية تتناقل من خلالها خبراً مفاده أن الحريق الذي شبّ في مركز “فيلاجيو” التجاري في العاصمة القطرية أواخر الشهر الماضي وأودى بحياة ١٩ شخصاً هو من تدبير الاستخبارات السورية والإيرانية ومن تنفيذ حزب الله، وتربط تلك المواقع الموضوع بقضية صرف موظفين لبنانيين من إمارة أبو ظبي في الأسابيع الأخيرة.
وبعدما نفت وزارة الداخلية القطرية صحة تلك الأخبار، وجددت تأكيدها أن الحريق كان حادثاً لا متعمداً أو عملاً إرهابياً، نشر موقع “ستراتفور” الاستخباري الاميركي الجمعة تقريراً يناقض ما أعلنه المسؤولون القطريون بحسب الكاتب صباح أيوب في صحيفة الأخبار.
ويشير تقرير “ستراتفور” الى إمكان تورّط موظف لبناني شيعي في ارتكاب حريق متعمد في “فيلاجيو”، وبالتالي تورط حزب الله في الأمر.
وقد بنى “ستراتفور” تقريره على معلومات مصدرها مشرّع سنّي بحريني يدعى سلمان بن حمد الشيخ، ومسؤول حكومي قطري لم تكشف عن اسمه، اضافة الى مصادر عملائها في المنامة والدوحة.
ونقل التقرير عن الشيخ قوله إن حريق فيلاجيو هو من تنفيذ خلايا نائمة تابعة للاستخبارات السورية والايرانية واتهم الشيخ سوريا أيضاً بتنفيذ حرائق متعمدة اخرى يومي ٢٩ و٣٠ أيار الماضي في معهد الطيران القطري، ومدرسة للبنات، وسوق وفيق في الدوحة، كما لفت الى حرق ١٧ سيارة في البحرين خلال الأيام الخمسة الماضية.



صور | قنابل المولوتوف في احتجاجات البحرين

قنابل المولوتوف الحارقة سلاح المحتجين في مواجهة قوات الأمن البحرينية. صحيفة “أخبار الخليج” ذكرت منذ أيام أن الشرطة البحرينية ضبطت ٨ آلاف قنبلة مولوتوف مجهزة للاستخدام.




مصادر: "مرسي" يحصل على 90 % من أصوات المصريين بالرياض



لطفي عبداللطيف- سبق- متابعة:
علمت "سبق" من مصادرها منذ قليل أن المرشح الرئاسي لانتخابات الرئاسة المصرية محمد مرسي حصل على 90 % من إجمالي أصوات المصريين بالعاصمة الرياض فيما حصل منافسه في جولة الإعادة أحمد شفيق على ما نسبته 10 % .

ومن المنتظر أن يعلن السفير المصري بالرياض محمود عوف في مؤتمر صحفي يعقده في العاشرة مساء اليوم، بمقر السفارة بالحي الدبلوماسي، نتيجة تصويت المصريين في السعودية في انتخابات الإعادة لرئاسة الجمهورية، التي انتهت مساء أمس السبت، وبلغ عدد مَنْ أدلوا بأصواتهم فيها من الجالية المصرية 140 ألف ناخب في كل من لجنتي السفارة بالرياض "82 ألفاً" والقنصلية بجدة "57 ألفاً".

20 رجب 1433-2012-06-1008:12 PM

إعلان نتيجة تصويت المصريين في السعودية العاشرة مساء اليوم


لطفي عبداللطيف- سبق- الرياض: يعلن السفير المصري بالرياض محمود عوف في مؤتمر صحفي يعقده في العاشرة مساء اليوم، بمقر السفارة بالحي الدبلوماسي، نتيجة تصويت المصريين في السعودية في انتخابات الإعادة لرئاسة الجمهورية، التي انتهت مساء أمس السبت، وبلغ عدد مَنْ أدلوا بأصواتهم فيها من الجالية المصرية 140 ألف ناخب في كل من لجنتَيْ السفارة بالرياض "82 ألفاً" والقنصلية بجدة "57 ألفاً".

ويتنافس في الإعادة كل من الدكتور محمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين وأحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك.


 
قالت إن الفريق الطبي يسعى للسيطرة على الحالة
"الداخلية" المصرية: مبارك في حالة تدهور شديد لكنه لم يفارق الحياة

 القاهرة
أعلن مسؤول بوزارة الداخلية المصرية، اليوم الأحد، إن الحالة الصحية الرئيس السابق حسنى مبارك فى حالة تدهور شديد لكنه لم يفارق الحياة حتى الآن.
ونقل الموقع الإعلامي لوزارة الداخلية عن المسؤول قوله إن ما تردّد من أقوال عن وفاته "مجرد إشاعات وأن الفريق الطبي في مستشفى طرة يسعى للسيطرة على الحالة".
وذكرت "بوابة الأهرام" أن سوزان ثابت زوجة مبارك، وهايدى راسخ وخديجة الجمال زوجتَيْ ابنيه قمن بزيارة مبارك، صباح اليوم، داخل مستشفى سجن المزرعة، وكان يرافقه نجله جمال الذي حضر الزيارة أيضاً.
وأكد مصدرٌ أمني مسؤول بوزارة الداخلية، أن الزيارة جاءت وفق تصريحٍ من نيابة الاستئناف بعد أن قام الوكيل القانوني لمبارك بطلب زيارة استثنائية له لتردي حالته الصحية، ولرغبته في مشاهدة أسرته وأحفاده، الأمر الذي يمكن أن يساعد قليلا على رفع الحالة النفسية له، واستغرقت الزيارة نحو ساعة زمنية تقريباً.



«وساطة قبلية» تنجح في إطلاق سراح سعودي مختطف باليمن

  

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم عن نجاحها في إطلاق سراح سعودي مختطف منذ أشهر على أيدي بعض العناصر من قبيلة بني ضبيان اليمنية.
وأوضح اللواء عبد القادر قحطان وزير الداخلية خلال لقائه القائم بأعمال السفير السعودي بصنعاء هزاع المطيري أنه تم إطلاق سراح المواطن السعودي ناصر عبد العزيز المهري بالتعاون مع عدد من مشايخ بني ضبيان الذين قاموا بعملية وساطة ناجحة تم الإفراج على أثرها عن المهري.
وقدم وزير الداخلية اليمني شكره لمشايخ بني ضبيان على تعاونهم مع وزارة الداخلية في تحرير المواطن السعودي من خاطفيه، داعيا وجهاء ومشايخ اليمن إلى التعاون مع أجهزة الدولة للقضاء على هذا السلوك السيئ الذي يتنافى مع قيم وأعراف الشعب اليمني.




داعية سعودي يجيز إجهاض السوريات المغتصبات
الحمل غير مرغوب فيه وإن بقي فالطفل لوالدته وستؤجر على تربيته
الأحد 20 رجب 1433هـ - 10 يونيو 2012م
 
العربية.نت
ثار جدل فقهي بين العلماء في الفترة الماضية حول مطالبات أهالي المغتصبات بفتوى تبيح إجهاض بناتهن اللائي تعرضن للاغتصاب من قبل الشبيحة في سوريا.
الداعية الشيخ الدكتور علي المالكي
التقرير نقل مطالب ذوي المغتصبات بجواز الإجهاض، ما أثار جدلاً بين عدد من الدعاة والمشايخ، ونقل موقع الفقه الإسلامي إجازة بعض العلماء لإجهاض المغتصبات إذا لم يكتمل تخلّق الجنين بعد، لما يترتب على بقائه من ضرر للأم والتأثير على سمعتها وحياتها الاجتماعية.
فيما رأى بعض المعارضين من أعضاء لجنة الفتوى أنه لا يجوز إجهاض الحمل مهما كانت الأسباب والمبررات إلا في حال الخطر المحقق على الأم بعد إثبات ذلك عن طريق الأطباء الموثوقين.
ويقول الداعية الشيخ الدكتور علي المالكي إن جريمة الاغتصاب هي إحدى الجرائم الأبشع، لأنها تضيع الكرامة وتسبب الإهانة، وهي أشد من محاولة القتل، لأن جروح الجسد تتداوى مع مرور الأيام، أما جروح الروح فإنها لا تزل أبداً.
وأضاف في حديث لنشره الرابعة على قناة "العربية" إنه سأل مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ عن الموضوع فأخبره أن هيئة كبار المسلمين ستجتمع خلال يومين لإصدار قرار بهذا الموضوع.
ولكن الشيخ المالكي يعود ليقول: إنه وبرأيي فإن هيئة كبار العلماء في المملكة ستجيز إجهاض الحمل لأهل النكبات في سوريا، لأن الشريفة التي اغتصبت من عشرة من الشبيحة لا تسطيع أن تحمل بابن حرام على اغتصاب.
وفرق الشيخ الداعية المالكي بين حمل الاغتصاب وحمل الزنى، بأن جريمة الزنى تدور بناء على تراضٍ واتفاق أو إغراء، أما الاغتصاب فتقوم على الإنكار، وأظن أن الهيئة ستجيز الإجهاض حتى لا تحمل الشريفات في سوريا في بطونهن حراماً، فهن نساء أحرار.
وعن حكم الطفل الذي لم يتم إسقاطه بسبب الظروف التي تعيشها سوريا من قتل وقصف وفقدان أي إمكانية للعلاج قال الشيخ المالكي: إن الحمل غير مرغوب فيه، وإذا لم تستطع المرأة إسقاطه فإن الولد لأمه وستؤجر على تربيته.




القرضاوي.. بشار الاسد اصله "جحش" وسيلقى مصير القذافي 

دكتور يوسف القرضاوي
الدوحة 
أكد العلامة دكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن بشار الأسد، الذي يقتل شعبه والمواطنين المدنيين السلميين بأبشع الوسائل، سينتهي قريبا وسيزول لينتقم الله منه أشد انتقام، مشددا على أنه سيلقى مصير بن علي ومبارك والقذافي.
وقال القرضاوي - خلال خطبة الجمعة من مسجد عمرو بن الخطاب بالعاصمة القطرية الدوحة -: "الثورات العربية أنهت عهد الأسر التي تحكم الجمهوريات وبشار الأسد سيلقي مصير بن علي ومبارك والقذافي"، وأضاف في رسالة وجهها للشعب السوري: "ثقوا أيها الإخوة أنكم منصورون لا يمكن ان ينتصر الظلم على الحق، قريبا سيزول هذا الجبار وسنرى والله سبحانه وتعالى يجازيه عن سيئ عمله في هذا البلد الحر وما ارتكبه من مجازر وسيئات سيأخذه الله بها".
وأضاف القرضاوي أن اسم أسرة "الأسد" كان أصلها "الجحش" وهي معروفة في سوريا بهذا الاسم، إلا أنهم قاموا بتغييرها من "الجحش" إلى "الأسد"، واصفا بشار الأسد الذي يقتل شعب سوريا وينتهك عرض نسائها، بأنه "جحش".
وطالب القرضاوي الشعب السوري بالصمود والوقوف ضد الأسد ونظامه، مبشرا بأن الانتصار قادم في القريب العاجل وأن نظام الطاغية سيزول حتما عن قريب.



علي الظفيري: مصالح قناة الجزيرة مع سوريا جعلها تتأخر في تغطية الثورة
10 يونيو 2012 

اعترف الكاتب والاعلامي علي الظفيري ان قناة الجزيرة ( التي يعمل بها) تأخرت قرابة الاسبوعين تجاه الثورة السورية” لان هناك مصالح كبيرة بين سوريا والجزيرة.”.
وقال الظفيري خلال حفل توقيع كتابه (بين الجزيرة والثورة) في مكتبة آفاق “انني لست سياسيا كبيرا او محللا ولكنني صحفي ومواطن بسيط” واضاف: ” الثورات العربية شامخة وهي ثورة الانسان ومصر ثورتها حقيقية وحسني مبارك كان سفيرا خليحيا في مصر ولكن الشعب المصري له الحق برئيس يشعر به .” بحسب صحيفة سبر.




عشرات الكويتيين يقاتلون إلى جانب سعوديين بالجيش السوري الحر -فيديو

 

كشفت صحيفة "القبس" الكويتية ان عشرات المواطنين الكويتيين عبروا الحدود التركية نحو سورية للمشاركة في عمليات "الجهاد" إلى جانب ما يعرف بـ"الجيش السوري الحر" ضد قوات نظام بشار الأسد. ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم 10 يونيو/حزيران عن مصادر مقربة من هؤلاء المواطنين الكويتيين ، الذين يتواجدون حالياً في سورية، ان مكاتب الجيش السوري الحر تستقبلهم إلى جانب جماعات كبيرة من السعوديين والجزائريين والباكستانيين، ويتم تسليمهم هويات سورية تحسباً لأي طارئ، ومن ثم يتم تسليحهم ويوزعون على فرق في شتى المحافظات. وأكدت المصادر ان عددا من المواطنين لم يُسمح لهم بالدخول لأنهم دون الـ 18 عاماً. وقال أقارب بعض المواطنين الذين توجهوا إلى سورية انهم على تواصل معهم، وان هناك مجموعات كبيرة من السعودية والجزائر وباكستان تنظم معاً صفوفها للدخول في القتال. وأوضحوا انه بمجرد دخولهم الحدود السورية يلتقون بممثلين عن الجيش السوري الحر ويتم تزويدهم بالأسلحة على اعتبار انهم مدربون سابقاً، ويندمجون في وحدات قتالية توزع بطريقة معينة، وقد تم توزيع هويات سورية عليهم خشية الوقوع في الأسر، وتركوا وثائقهم الكويتية في مكاتب الارتباط التابعة للجيش الحر على الحدود التركية. وكشفوا أيضاً ان الجيش السوري الحر رفض مشاركة عدد من الشباب الكويتي في القتال بسبب صغر سنهم إذ ان أعمارهم لم تتعد الـ 18 عاماً وان هؤلاء عادوا مؤخراً إلى الكويت. وحسب أقارب "المجاهدين" فإن كميات كبيرة من الأسلحة موجودة على الحدود. من جانبه اكد نائب رئيس لجنة التضامن مع الشعبين الليبي والسوري مراد موسين في حديث لة : أن الاقتراح الروسي لعقد مؤتمر دولي حول سورية سيكشف الحقائق القائمة على الأرض في البلاد. واشار الى أن ما يجري في سورية الآن هو حرب ارهابية بتمويل عدد من البلدان منها تركيا وقطر والسعودية تعول على ان سورية لن تتمكن من التصدي لها.

فيديو




جرائم النظام السوري تحصد 14 ألف شخص منذ اندلاع الثورة

بيروت - أ. ف. ب.
 
ارتفع عدد القتلى في سوريا منذ بدء الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في مارس الماضي الى اكثر من 14100 شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم. وافاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس ان 14115 شخصا قتلوا في مختلف انحاء سوريا منذ 15 مارس 2011، مشيرا الى ان بينهم 9862 مدنيا. واضاف ان عدد المنشقين الذين قتلوا بلغ 783 مقابل 3470 من افراد الجيش النظامي وقوات الامن.
واشار عبد الرحمن الى ان "هذا الرقم لا يشمل القتلى من فرق الشبيحة الموالية للنظام والذين يقدر عددهم بالآلاف". ولفت الى ان ثلاثة آلاف شخص قتلوا منذ بدء تطبيق وقف اطلاق النار بموجب خطة النقاط الست للمبعوث الدولي كوفي انان في 12 ابريل الماضي. وقتل في سوريا اليوم 12 شخصا ما يرفع عدد القتلى منذ بدء تطبيق وقف اطلاق النار الى 2995 قتيلا.





الجيش السوري يتعرض لأكبر خسائره في الحفة
الجيش الحر تحصن في هذه المنطقة بسبب طبيعتها الجبلية
 
 
العربية.نت
قتل 15 شخصاً في سوريا الأحد بينهم جنديان، فيما تواصل القوات السورية عملياتها العسكرية وقصفت مناطق في محافظة حمص والحفة في ريف اللاذقية، التي يتمركز فيها مئات المقاتلين، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيانات متلاحقة كما ذكرت فرانس برس.
ولا تزال تتعرض مدينة الحفة - التي ظهرت في واجهة الأحداث في الأيام الأخيرة - وقرى مجاورة لها وصلتها صباح اليوم تعزيزات من القوات النظامية، لقصف عنيف من قبل القوات النظامية لليوم السادس على التوالي.
ويستحكم المقاتلون في استهداف القوات النظامية التي تحاول الاقتراب من مواقعهم.
وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس أن "الجيش يتعرض لأكبر خسائر الآن في الحفة، لأن مئات المتمردين يتحصنون في هذه المنطقة الجبلية".
وتقع منطقة الحفة الوعرة في الريف الشمالي الشرقي من محافظة اللاذقية المحاذية للحدود التركية.
ويتحصن المنشقون، ومعظمهم عسكريون تابعون للمجالس العسكرية للجيش السوري الحر في الداخل، في هذه المنطقة، التي قتل فيها منذ 5 يونيو/حزيران نحو 60 جندياً و46 مدنياً ومتمرداً.
ولفت عبدالرحمن إلى أن الساحل "لم يعد منطقة آمنة"، مضيفاً أن "البلاد برمتها انخرطت بالحركة الاحتجاجية"، التي تشهدها منذ منتصف مارس/آذار 2011.
وأشارت لجان التنسيق المحلية التي تشرف ميدانيا على الحركة الاحتجاجية في البلاد، من جهتها، إلى تجدد القصف المدفعي على المدينة بقذائف الهاون منذ الصباح.
ولفتت إلى انقطاع تام للتيار الكهربائي عن المدينة وإلى تخوف الأهالي بسبب سوء الأوضاع الإنسانية.
وفي ريف حمص، سقط ثلاثة مواطنين إثر القصف الذي تعرضت له بلدة تلبيسة من قبل القوات النظامية التي تحاول اقتحام البلدة.
كما قتل ستة أشخاص، بينهم ناشط في منطقة القصير إثر القصف الذي تتعرض له المدينة.
وتتعرض قرية الغنطو لقصف من قبل القوات النظامية، التي تعمل على اقتحام القرية الآن، بعد أن سيطر "مقاتلون من الكتائب الثائرة" على مركز كتيبة دفاع جوي للقوات النظامية قرب القرية قبل أن ينسحبوا بعد انشقاق معظم عناصر الكتيبة.
وفي حمص، تتعرض أحياء الخالدية وجورة الشياح وأحياء أخرى "لقصف عنيف وإطلاق نار من رشاشات ثقيلة ومتوسطة من قبل القوات النظامية التي تحاول اقتحام هذه الأحياء".
وأضاف المرصد أن القصف يترافق مع تحليق لطائرات الاستطلاع في سماء المدينة. ومنذ سقوط حي بابا عمرو في بداية مارس/آذار، تتعرض أحياء عديدة في مدينة حمص لقصف شبه متواصل من قوات النظام، وقد شهدت عمليات نزوح واسعة.
في ريف درعا دارت اشتباكات فجر اليوم في بلدة الطيبة بين القوات النظامية و"مقاتلين من الكتائف الثائرة"، ما أسفر عن مقتل عنصرين على الأقل من القوات النظامية.
كما دارت اشتباكات بعد منتصف ليل السبت الأحد قرب بلدة الصنمين.
وفي ريف حلب سقط مواطنان من بلدة حيان، إثر تعرض البلدة للقصف من قبل مروحيات القوات النظامية السورية، التي تحاول السيطرة على البلدة منذ أيام.
وفي ريف إدلب، قتل مواطن في بلدة كفرومة، إثر إطلاق رصاص عشوائي خلال اقتحام البلدة.
إلى ذلك شارك آلاف المواطنين في تشييع 9 من شهداء مدينة معرة النعمان قضوا إثر القصف الذي تعرضت له المدينة مساء أمس السبت.
واقتحمت القوات السورية بلدة دير العصافير في ريف دمشق وحي الجورة في دير الزور وسط إطلاق رصاص كثيف.
وقتل 14115 شخصا في مختلف أنحاء سوريا منذ 15 مارس/آذار 2011، بينهم 9862 مدنيا، بحسب مدير المرصد الذي أشار إلى سقوط ثلاثة آلاف شخص منذ بدء تطبيق وقف إطلاق النار بموجب خطة النقاط الست للمبعوث الدولي كوفي عنان في 12 أبريل/نيسان الماضي.




نيويورك تايمز: انقسام بين العلويين فى سوريا حول تأييد نظام الأسد

الأحد، 10 يونيو 2012 - 14:14

 
الرئيس السورى بشار الأسد


ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه فى الوقت الذى يتصاعد فيه الصراع فى سوريا نحو منعطف طائفى، بدأ الرئيس السورى بشار الأسد الاعتماد بشكل كبير على قاعدته الدينية وذلك فى سبيل الحصول على مزيد من الدعم من جانب السوريين من أبناء طائفة الشيعة العلوية.
وأضافت الصحيفة الأمريكية أنه بالرغم من أن السوريين الشيعة، بالإضافة إلى أبناء الأقليات الدينية الأخرى يتجهون نحو تأييد النظام السورى، إلا أن هناك حالة انقسام واضحة داخل المجتمع العلوى فى سوريا، موضحة أن هناك قطاعا كبيرا من العلويين يشعرون بحالة من الإحباط الشديد، نظرا لفشل قوات النظام فى القضاء تماما على المعارضة السورية، فى حين أن البعض الآخر يرى أن سياسات الأسد تعد دربا من المخاطرة بمستقبل البلاد، مؤكدين أن تلك السياسات سوف تقود إلى حرب أهلية.
وأضافت الصحيفة أن الوضع الحالى قد أدى إلى انقسام واضح بين أبناء الطائفة التى ينتمى إليها الرئيس الأسد، موضحة أن هناك عددا كبيرا من العلويين الذين يخشون انتقام المعارضين من المسلمين السنة، الذين باتوا يسيطرون على بعض المناطق بالدولة السورية، والذين ينظرون إليهم بعين الريبة والشك، وهو ما يدفعهم إلى قتل أبناؤهم، فى حين أن هناك فريقا آخر يلومون الحكومة السورية لفشلها فى حمايتهم من الميليشيات المسلحة التابعة للمعارضة.
وأضافت الصحيفة أن هناك أحياء تنتمى إلى طائفة الشيعة العلوية تحولت نحو الاتجاه المعارض للرئيس الأسد، ومن بينها منطقة زهرة بمدينة حمص – التى تعد أحد أهم معاقل المعارضة السورية – حيث تشهد تلك المنطقة هتافات مناوئة للنظام السورى والرئيس بشار الأسد، متهمين إياه بأنه قد تحول للطائفة السنية مثل زوجته التى تنتمى إلى المذهب السنى.
وأوضحت الصحيفة أن الصراع السنى – العلوى قد وصل إلى ذروته فى أعقاب المذابح الأخيرة التى شهدتها مؤخرا عدد من القرى السورية، من بينها هولا والقبير، والتى أدت إلى مقتل المئات من المعارضة، حيث إن معظم ساكنى تلك القرى قد أكدوا أن الهجمات التى استهدفت المعارضة قد جاءت من جانب الأحياء والقرى الشيعية المجاورة لهم.
وأشارت الصحيفة إلى أحد الفيديوهات التى انتشرت مؤخرا على موقع "يوتيوب" حول تحذيرات أطلقها أحد العلويين الذين انشقوا عن المخابرات السورية، ويدعى أحمد افاق، والذى أكد أن المسلمين السنة سوف ينتقمون من العلويين، مؤكدا مستقبل طائفة الشيعة العلوية على المحك.
وتساءل افاق هل تستحق عائلة الأسد أن تستمر فى حكم البلاد بعد ما ارتكبته من جرائم فى حق السوريين، مؤكدا أنه لا ينبغى أن يظل العلويين صامتين فى ظل الوضع المتردى الحالى فى البلاد.
وأوضحت نيويورك تايمز أنه بالرغم مما تروج له حكومة الأسد حول توجهها العلمانى، والذى يضمن لها الاحتفاظ بحالة الانسجام التى يعيشها المجتمع رغم تنوع واختلاف طوائفه، إلا أن العديد من المتابعين يرون أن هناك سيطرة كاملة من جانب طائفة الشيعة العلوية على مقاليد السلطة فى البلاد على حساب المسلمين السنة والذين يشكلون أكثر من 74 بالمائة من السكان فى سوريا، وهو ما يعد دربا من دروب التمييز الذى يمارسه نظام الأسد.




الجيش السودانى يؤكد سيطرته على الموقف الأمنى والميدانى بدارفور
الأحد، 10 يونيو 2012 - 22:23

 
الجيش السودانى

الخرطوم (أ. ش. أ)
أكدت القوات المسلحة السودانية سيطرتها على الموقف الأمنى والميدانى بدارفور، نافية ادعاءات حركة "العدل والمساواة" باحتلال منطقة "أم عجاجة" بولاية شرق دارفور.
وقال العقيد الصوارمى خالد سعد الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة فى تصريح صحفى اليوم، الأحد، إن فلول العدل والمساواة التى دخلت المنطقة لم تشتبك مع القوات المسلحة، ولم تقم بتشتيت أى متحرك للجيش حسب مزاعمها، لأن المنطقة لا توجد بها أى متحركات للقوات المسلحة.
وأوضح الصوارمى، أن المتمردين اعتدوا على المواطنين فقط ونهبوا ممتلكاتهم وخربوا سوق "أم عجاجة"، كما قاموا بأسر عدد من المواطنين لإرغامهم على العمل معهم.





رئيس الإمارات يتسلم دعوة من نجاد لحضور قمة دول عدم الانحياز
الأحد، 10 يونيو 2012 - 15:41
 
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد
تسلم رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رسالة خطية من نظيره الإيرانى محمود أحمدى نجاد تتضمن دعوة لحضور مؤتمر قمة دول عدم الانحياز الذى تستضيفه طهران خلال شهر سبتمبر القادم.
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أنه قام بتسليم الرسالة مبعوث الرئيس الإيرانى ووزير النفط رستم قاسمى الذى يزور الإمارات حاليا.



تسليم "آخر رئيس وزراء للقذافى" يثير أزمة داخل تونس ويوتر علاقاتها مع ليبيا
الأحد، 10 يونيو 2012 - 18:25
 
الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى
وضع رئيس الوزراء الليبى السابق، آخر رئيس وزراء فى عهد العقيد الليبى المقتول معمر القذافى، "محمود البغدادى تونس" فى أزمة على الصعيدين الداخلى والخارجى بسبب قضية تسليمه لليبيا، فعلى الصعيد الداخلى أحدث تسليمه خلاف بين الرئاسة التونسية وحكومة النهضة بعد تصريحات حمادى الجبالى، رئيس الحكومة، التى أكد فيها استعدادهم لتسليم البغدادى للمجلس الانتقالى الليبى بدون حتى الحصول على موافقة من الرئيس التونسى منصف المرزوقى الذى رفض تسليمه إلا بعد التأكد من محاكمته بشكل عادل فى ليبيا، وهو ما أثار خلافاً بين الائتلاف الحاكم فى تونس، وتحديداً بين النهضة وحزبى التكتل والمؤتمر من أجل الجمهورية.
فى المقابل فإن إصرار المرزوقى وبعض المنظمات الحقوقية على عدم تسليم البغدادى قد يتسبب فى أزمة خارجية بين ليبيا وتونس، خاصة أن المجلس الانتقالى الليبى طالب أكثر من مرة أن يتم تسليمه لكى تتم محاكمته داخل ليبيا.

محمود البحيرى، الناشط السياسى وعضو حزب المؤتمر من أجل الجمهورية التونسى، قال لـ"اليوم السابع" إن موقف المرزوقى واضح باعتباره حقوقياً، مؤكداً أنه لن يوافق على تسليم البغدادى فى حال لم تتوافر شروط المحاكمة العادلة فى ليبيا، وأوضح بحيرى أن فريق الدفاع عن البغدادى يحاول الآن الحصول على صفة لاجئ سياسى حتى لا يتم تسليمه.
وأضاف بحيرى قائلاً إن "العلاقات الخارجية من صلاحيات الرئيس وحده، وقد تكون تصريحات الجبالى سياسية لا غير، لكسب تعاطف المجلس الانتقالى الليبى"، واستبعد الناشط السياسى حدوث أزمة بين الرئاسة والحكومة، لافتا إلى أنه فى الوقت الراهن كل منهما غير مستعد لأى أزمة.

وأشار بحيرى إلى أن هناك انقساماً بين الأحزاب التونسية حول تسليم البغدادى، مشيرًا إلى أن كل أحزاب المعارضة اتخذت نفس موقف الرئيس التونسى بعدم التسليم، بالإضافة إلى حزبى المؤتمر والتكتل فى المقابل، فإن النهضة والموالين لها فقط هم من اتخذوا نفس موقفها بالموافقة على التسليم.




الظواهرى يحرض التونسيين ضد الحزب الحاكم
الأحد، 10 يونيو 2012 - 19:41
 
أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة
(أ ب)
دعا زعيم القاعدة أيمن الظواهرى الشعب التونسى إلى الثورة على الحزب الإسلامى الحاكم فى البلاد، بسبب قبوله دستورا لا يستند إلى الشريعة الإسلامية.
وفى تسجيل صوتى نشر على منتديات متشددة اليوم الأحد، قال الظواهرى إن قادة حزب النهضة، الإسلامى المعتدل الذى فاز بالأكثرية فى انتخابات أكتوبر وشكل حكومة جديدة، ينتهك قدسية القرآن وسنة النبى محمد صلى الله عليه وسلم بقبوله دستورا لا يتخذ من الشريعة مصدرا وحيدا للتشريع.
وقال الظواهرى إن حزب النهضة يفضل "إسلاما مقبولا من وزارة الخارجية الأمريكية والاتحاد الأوروبى ودول الخليج، إسلاما يقبل بشواطئ العراة وأندية الميسر".
ويحمل التسجيل الممتد فى 12 دقيقة شعار مؤسسة السحاب، الذراع الإعلامية للقاعدة.




مؤسسة الأقصى: الاحتلال ينفذ أكبر عملية حفريات أسفل الأقصى
الأحد، 10 يونيو 2012 - 17:27
 
المسجد الأقصى
رام الله أ ش أ
قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" إن الاحتلال الإسرائيلى نفذ وينفذ هذه الأيام أكبر حملة حفريات أسفل وفى المحيط الملاصق للمسجد الأقصى المبارك، وأوضحت المؤسسة فى بيان لها اليوم الأحد، أن هذه الحفريات تتزامن مع حملة تزييف غير مسبوقة للموجودات الأثرية بهدف إيجاد مدينة يهودية مزعومة فى جوف الأرض وعلى سطحها وفى محيط الأقصى، ويأتى هذا البيان ردا على اعترافات أذرع الاحتلال وأبواقها الإعلامية فى الفترة الأخيرة أنها تنفذ فى هذه الأثناء أكبر مشروع حفريات عند المسجد الأقصى منذ 150 عاما، وأن العشر سنوات الأخيرة شهدت تزايدا غير مسبوق فى الحفريات الملاصقة للمسجد.
وذكرت المؤسسة أن اعترافات وتصريحات أذرع الاحتلال جاءت على خلفية تقديم درع تقديرى وجائزة "حارس صهيون" لما يسمى بـ "سلطة الآثار الإسرائيلية" ومديرها العام ضابط سلاح المدفعية السابق فى جيش الاحتلال "يهوشع دورفمن" بسبب الجهود العظيمة من أجل "أورشليم". على حد قولهم. 
وأشارت إلى أن ذروة هذه الحفريات التى يجريها أسفل المسجد الأقصى وصلت لأقصى الزاوية الجنوبية الغربية للأقصى - أسفل الجدار الغربى للمسجد، وأسفل مصلى المتحف الإسلامى فى المسجد -، إضافة الى حفريات متواصلة على امتداد الجدار الغربى للأقصى وما يسمى بـ "أنفاق الجدار الغربى".
وكذلك فى ساحة البراق خاصة فى أقصى ساحة البراق على جزء من حى المغاربة الذى هدمه الاحتلال عام 1967م، أما المنطقة الرابعة التى تتركز فيها الحفريات فهى ببلدة سلوان بجميع أجزائها.
كما أشارت مؤسسة الأقصى فى بيانها إلى أن تسارع هذه الحفريات واتساع رقعتها انطلق قبل نحو 12 عاما عندما تسلم الضابط المتقاعد دورفمان إدارة "سلطة الآثار"، حيث نشرت ملحق إلكترونى خاص بمناسبة تسلمها "جائزة حارس صهيون" على موقعها الإلكترونى تضمن روابط عدة، وأضافت أن حملة الحفريات الاحتلالية الكبيرة المذكورة تركزت على ثلاثة محاور، أولها حفر شبكة من الأنفاق أسفل وفى محيط المسجد الأقصى، والمحور الثانى تأسيس حيز افتراضى تضليلى لمدينة يهودية فى عمق الأرض وعلى سطحها فى المنطقة الملاصقة والمجاورة للمسجد الأقصى.
أما المحور الثالث، فهو تزامن الحفريات المذكورة مع حملة تدمير ممنهجة للموجودات الأثرية التاريخية الإسلامية والعربية يوازيها حملة تزييف وتهويد للموجودات الأثرية، وادعاء باكتشاف غير مسبوق لموجودات أثرية عبرية من فترة الهيكل الأول والثانى المزعومين.
وأكدت مؤسسة الأقصى أن مدنية القدس والمسجد الأقصى يواجهان اليوم أكبر هجوم تهويدى، الأمر الذى يستدعى من الحاضر الإسلامى والعربى والفلسطينى وضع خطة استراتيجية قريبة المدى، وأخرى بعيدة المدى، لمواجهة والتصدى لكل هذه الممارسات والاعتداءات الخطيرة بحقهما. 



مقتل وإصابة 18 شخصاً فى تحطم طائرة قرب أوكرانيا
الأحد، 10 يونيو 2012 - 14:17
كييف (أ ش أ)
أفاد مسئولون أوكرانيون اليوم، الأحد، أن خمسة أشخاص لقوا مصرعهم، وأصيب 13 آخرون جراء تحطم طائرة خفيفة، نتيجة سوء الأحوال الجوية قرب العاصمة كييف. ذكرت ذلك شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل بهذا الصدد.




 
لم ترد أي معلومات عن ضحايا أو أضرار مادية حتى الآن
زلزال بقوة4.1 درجة يضرب شرم الشيخ المصرية
 

واس- القاهرة
 
ضرب زلزال بلغت قوته4.1 درجة على مقياس ريختر، اليوم، جنوب غرب مدينة شرم الشيخ المصرية.
وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور حاتم عودة في تصريح له اليوم: إن الزلزال كان على عمق 12 كيلومتراً وخط عرض 27.71 شمالاً وخط طول 34.04 شرقاً, ولم ترد حتى الآن معلومات تفيد بوقوع ضحايا بشرية أو أضرار مادية في الممتلكات العامة من جراء هذا الزلزال.


  


الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي يتزوج من مغربية 

يوسف القرضاوي

تداولت كثير من المواقع الاعلامية خبر جاء فيه ان الداعية الاسلامي يوسف القرضاوي اقدم على عقد قران جديد هذه المرة على سيدة مغربية تسمى عائشة لمفنن وهي تنحدر من مدينة مراكش . ووفقا لما نشرته صحيفة ( دنيا الوطن ) الاحد 10 يونية 2012 فان حفل الزفاف سينظم خلال الاسابيع القادمة بمسقط راس العروس مراكش الحمراء.
ويذكر ان الداعية الاسلامي الشهير يوسف القرضاوي سبق له ان عقد قرانه على شابة جزائرية تصغره بعشرات السنين وما فتئ ان طلقها واضطرت الطليقة الى الالتجاء الى القضاء لنيل حقوقها بعد ان تنكر اليها زوجها




حذاء وزير الشؤون الدينية يسرق من مسجد بتونس
الخادمي اعترف بوقوع السرقة وقال إنه ابن الشعب
 
الأحد 20 رجب 1433هـ - 10 يونيو 2012م

سرق حذاء وزير الشؤون الدينية في الحكومة التونسية المؤقتة، نورالدين الخادمي، أثناء زيارته لجامع "الغزالة" بضواحي تونس العاصمة.
وذكرت صحيفة "المغرب" التونسية، أن سرقة حذاء الوزير تمت بعد أن تعرض الوزير للإهانة والطرد من قبل مجموعة تنتمي إلى التيار السلفي "لم تكتفِ بترديد كلمة، ارحل، التي باتت شهيرة في تونس، وإنما عمدت أيضا إلى منعه من إلقاء درس ديني بالجامع".
وأشارت الصحيفة، إلى أن هذه المجموعة السلفية عمدت إلى قطع الكهرباء عن الجامع لمنع الوزير من استخدام مكبر الصوت، كما "سرقت أيضاً حذاءه، ولو لا تعاطف البعض وتطوعهم لشراء حذاء جديد للوزير لوجد نفسه مضطراً لمغادرة الجامع حافي القدمين".
واعترف الوزير التونسي بسرقة حذائه، ونقلت عنه الصحيفة التونسية قوله إن "هذه أمور تحدث وهي عادية، فالوزير ابن الشعب، وقد يسرق أثناء تنقله في السوق، والأمر ليس على غاية من الخطورة، ويمكن أن يكون الحذاء قد ضاع".



حركة "شباب المجاهدين" الصوماليه تعرض مكافأة 10 إبل للإيقاع بأوباما ! 

باراك اوباما
ردت حركة "الشباب المجاهدين" الصومالية، على عرض السلطات الأمريكية مكافآت مالية بملايين الدولارات، لمن يقدم معلومات تقود إلى الإيقاع بعددٍ من قياديي الحركة، المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، بالإعلان عن مكافأة 10 من الإبل لمن يدلي بمعلومات عن موقع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وجملين فقط لمعلومات حول وزيرة خارجيته، هيلاري كلينتون.
يأتي عرض "الشباب المجاهدين"، والذي جاء في رسالة صوتية بثتها عدة مواقع على الإنترنت، تتبنى نشر بيانات الجماعات المتشددة، في إطار سخرية الحركة الصومالية من العرض الأمريكي، بتقديم مكافآت مالية ضخمة للحصول على معلومات بشأن سبعة من كبار القياديين في الحركة، والتي يُعتقد أنها تقف وراء العديد من التفجيرات والهجمات في الصومال ومنطقة القرن الإفريقي.
وقدم التسجيل الصوتي شخص عرّف نفسه بأنه فؤاد محمد خلف، والذي تعده واشنطن أحد كبار ممولي الحركة الصومالية "المتشددة"، وعرضت الخارجية الأمريكية مكافأة 5 ملايين دولار لتحديد مكانه.
وكانت الخارجية الأمريكية قد نشرت على موقعها، في وقت سابق، إعلاناً حول مكافأة بقيمة 7 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن مكان أحمد عبدي، الذي يُعتقد أنه مؤسس حركة "الشباب المجاهدين"، التي تصفها واشنطن بأنها "تشكّل تهديداً للاستقرار في شرق إفريقيا، ولمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة".
وكان عبدي، الذي يُعد مسؤول عمليات الحركة، ويُعتقد أنه من مواليد عام 1977 في مدينة "هرجيسا" الصومالية، قد أصدر شريط فيديو مشتركاً، مع زعيم تنظيم "قاعدة الجهاد"، أيمن الظواهري، في وقت سابق من العام الجاري، أعلنا فيه رسمياً الاندماج بين التنظيمين.
وتسيطر حركة الشباب، التي تحارب الحكومة الصومالية الانتقالية الضعيفة منذ عام 2007، على معظم مناطق جنوب الصومال، التي تطحنها حرب أهلية دامية منذ 1991، كما تنشط في مختلف أنحاء العاصمة مقديشو.
ويُعتقد أن الحركة، التي أدرجتها واشنطن على قائمة المنظمات الإرهابية عام 2008، تضم المئات من "المقاتلين الأجانب"، قدموا من دول في جنوب آسيا، ومنطقة الخليج، ودول غربية، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.



شاهد: فيلم سعودي قصير حقق أكثر من 2 مليون مشاهدة على يوتيوب
التاريخ : 10 / 06 / 2012 
الفيلم السعودي القصير (وقفة) حقق نسبة مشاهدات تجاوزت المليونين بعد أسبوعين من رفعه على موقع يوتيوب.

فيديو




شاهد: مراسل التلفزيون العراقي يسقط في بركة ماء
التاريخ : 10 / 06 / 2012 

مراسل قناة العراقية يفقد توزانه ويسقط من فوق جسر إلى بركة ماء أثناء تصوير فقرة دعائية للقناة.
فيديو




علماء يعتزمون بيع الحلوى لجمع أموال لوكالة "ناسا"
من أجل رفع الوعي لدى الأمريكيين بمدى أهمية إعادة ميزانية "ناسا" إلى ما كانت عليه
الأحد 20 رجب 1433هـ - 10 يونيو 2012م
طالب يحمل اعلان ترويجي لغسيل السيارات

ستقدم عشرات الجامعات الأمريكية دعمها لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) التي ينبغي برأيهم أن تحظى بمزيد من التقدير وتتمتع بموارد مالية إضافية، وذلك من خلال بيع قوالب الحلوى.
ومن المتوقع تنظيم فعاليات أخرى من قبيل غسل السيارات وتلميع الأحذية في أنحاء البلاد.
وقالت سيندي كونراد المساعدة في معهد «ساوثويست ريسيرتش إنستيتوت» في مدينة بولدر في ولاية كولورادو (غرب الولايات المتحدة) «لا يكمن الهدف في حشد الأموال فحسب، بل أيضا في رفع الوعي ليُعلم الأمريكيون الكونغرس أهمية إعادة ميزانية ناسا إلى مستوى العام الماضي».
ومن المزمع أن تطال الاقتطاعات الجذرية في نفقات ميزانية العام المقبل، وكالة الفضاء الأمريكية.
وكانت ناسا تنوي المشاركة في مشروع «إكزومارس» مع وكالة الفضاء الأوروبية، غير أن ميزانية العام 2013 التي قدمها أوباما في فبراير دفعت الوكالة إلى التخلي عن هذه الشراكة. طبقاً لما أوردت جريدة "الشرق" السعودية.





بدأ حياته سائقا للشاحنات
"لوكاس فورست" قصة نجاح إمبراطور الزيوت


قصة رجل بسيط بدأ حياته المهنية سائق شاحنات وأصبح اليوم إمبراطور منتجات زيوت السيارات، إنه لوكاس فورست، مؤسس شركة "لوكاس" لمنتجات الزيوت وراعي فريق إنديانابوليس كولتس لكرة القدم الأميركية.

اشتهر الملياردير الأميركي فورست لوكاس (70 عاما) برعايته لملعب "لوكاس أويل" التابع لفريق إنديانابوليس كولتس لكرة القدم الأمريكية ، ولكن قليل من يعرف تفاصيل حياته التي بدأها سائق شاحنات ومن ثم مؤسساً لشركة زيوت إلى رعاية فريق رياضي. ففي عام 1989، أطلق شركة "لوكاس" لمنتجات زيوت السيارات، التي تبيع حاليا ما يقارب 200 منتج في 27 دولة. ورغم أن لوكاس لم يكشف عن حجم مبيعات وأرباح شركته الخاصة، يقال أن حجم العائدات يقدر بحوالي 150 مليون دولار وفقاً لموقع "سي إن إن ماني".

ولد لوكاس فورست عام 1943 في مدينة كولومبس – إنديانا، بدأ في سن الـ13 بعرض الماشية المسجلة في معارض تربية المواشي وكان لديه حينها ولع خاص بالشاحنات، فعندما كان فتيا ساعد والده عامل البناء في قطع الأشجار ونقلها في الشاحنة، ولكون والده مدمن خمور فقد أثر لوكاس ترك المنزل في سن الـ15 والعمل في مزرعة صغيرة للمواشي، وفي سن الـ17 تزوج وظل يعمل بالمزرعة حتى بلغ سن الـ21 .

من مربي مواشي لسائق شاحنات
في عام 1964 اشترى لوكاس، أول شاحنة له من طراز شفروليه 1964 وبدأ العمل في شركة ” ماي فلاور” للنقل والتخزين براتب سنوي يتراوح ما بين 13 إلى 14 ألف دولار والذي يعتبر في تلك الأيام مبلغ كبير حيث كان سعر غالون البنزين 25 سنتا فقط . وكان يوفر أمواله و يعمل مناوبات إضافية في الليل و النهار و يتناول الأطعمة منخفضة التكلفة.

وخلال عمله نقل العديد من الأثاث لرجال ناجحين وقادة أعمال و جنرالات ورؤساء شركات فلاحظ أن جميع الناجحين يتميزون باللطف والدماثة فقرر أن يكون اللطف فلسفته حتى أنه لم يوظف يوما شخصاً وقحاً.

أول سائق مرخص في البلاد

كانت خططه تشمل تأسيس مشروع خاص بعد 3 سنوات إلا أن الرياح لم تجري كما تشتهيه السفن وطلق زوجته الأولى بعد زواج دام 11 عام أثمر عن 3 أطفال ولكنه بعد كل هذا الوقت كان قد اكتيب خبرة كبيرة في النقل البري فاشترى عددا من الشاحنات وأسس شركته الخاصة للنقل .

وخلال السبعينات كان على الفرد الحصول على رخصة رسمية لنقل أي شئ لمسافة طويلة ولكنه عمل دون ترخيص فجنى الوفير من المال ما خوله شراء المزيد من الشاحنات. ومع تحرير قطاع النقل عام 1980 كان أول شخص في البلاد يحصل على الرخصة الموحدة لنقل البضائع بين 48 ولاية.

الحاجة أم الإختراع 

وبما أن معظم الحمولة التي كان يشحنها من وإلى كالفورنيا فقد انتقل للعيش في مدينة أناهيم عام 1986 وفي تلك الأوقات كانت المسافة تستغرق أياما بين كالفورنيا وباقي الولايات الأمريكية فأدرك أن هناك حاجة ملحة لزيوت تشحيم أفضل لشاحناته، فأخذ على عاتقه شراء مواد مختلفة والتجريب في صنعها. ورغم أنه لم يأت من العلم إلا قليلا إلا أن خبرته العملية ساهمت في تطوير تجاربه إذ اشترى خلاطا وأخذ يجرب في خلط المواد حتى توصل لمركب سري أتاح له بيع المواد المضافة في محطات توقف الشاحنات والتي سرعان ما ازدهرت فكان عليه أخذ قرار مصيري إما الاستمرار في أعمال الشحن والنقل أو التركيز على صناعة الزيوت!

الإختيار المصيري 

قرر لوكاس التوجه لصناعة الزيوت فباع شركته وشاحناته وأسس شركة جديدة أسماها Lucas Oil Products للزيوت الصناعية عام 1989 وأنشأ مصنع في مدينة كورونا – كاليفورنيا حيث صنع مواد مقوية للزيوت المستعملة في التطبيقات الوعرة. ولأن لا أحد يرغب بتجريب منتج جديد فقد راح يسوقها على محطات الشاحنات وفي الاعلانات ولكونه سائق شاحنات معروف فقد تشجع المستهلكون على تقبل منتجه.


ووفقاً لموقع "آيدياس أونر"، كان خوف لوكاس الكبير هو أن يلفت إليه الأنظار من شركات النفطية الكبرى التي قد تخرجه من المجال ولكنه فوجئ أن معرفة هذه الشركات الميكانيكية بسيطة وأنه يتفوق عليها بأشواط، فراح هو وزوجته شارلوت يعملان لساعات طويلة فتولت هي الأعمال الإدارية واهتم هو بالأعمال التشغيلية وبعد مرور 5 أعوام كان لوكاس قد وصل لبر الأمان.




حديقة تضع زوارها في أقفاص مكان الحيوانات
 
لطالما كانت زيارة حدائق الحيوان تتم لمراقبة الحيوانات وهي في أقفاصها، ولكن حديقة أورانا في نيوزيلندا قررت تغيير هذه القاعدة بعكس الأدوار!
أنها فعلا تجربه تستحق المغامرة، ألا وهي أن ترى الحيوانات تتصرف على طبيعتها، فلا أقفاص تأسر حريتها، و في ذات الوقت تكون آمنا دون أن تعرض نفسك للخطر لأنك أنت من سيكون في داخل القفص!
فبحسب موقع wasse3 تتيح حديقة حيوان ومحمية “أوراناOrana” في نيوزيلندا القيام بهذه التجربة، فالحيوانات تعيش بشكل طبيعي خارج الأقفاص وكأنها في مواطنها الأصلية أما الزوار فيعيشون لحظات مواجهة حقيقية مثيرة مع الحيوانات الشرسة كالنمور و الأسود!.
تم تأسيس هذه الحديقة في عام 1976 كمحمية للحيوانات المهددة بالانقراض حيث يتم توفير بيئة مشابهة لبيئة الحيوانات الأصلية في الحديقة و التي وصل عددها الى 400 حيوان من 70 نوع مختلف.
هل أعجبتك فكرة هذه الحديقة؟


فيديو


إنقاذ طفل معلق من رأسه على شرفة الطابق الرابع

 
أقدم جار ذكي على حمل الطفل الصيني من قدميه لمنع اختناقه إلى حين وصول فرق الإنقاذ.

فيديو 



شاهد: تصوير تخيلي لفندق دبي العائم
التاريخ : 10 / 06 / 2012 

تصوير افتراضي للشكل النهائي الذي سيبدو عليه فندق دبي المائي العائم الذي يعد أول فندق في العالم تحت الماء ويضم مجمعا للمتاحف ودار للأوبرا.

فيديو
1
2



جهاز يتصل بالآيفون لقياس مستوى السكر في الدم
التاريخ: 10 يونيو 2012

تعددت تطبيقات المحمول وإضافاته إلى مدى أبعد مما نتخيل، ويواصل باستمرار انجاز وظائف بعيدة عن توقعاتنا، وجهاز iBGStar واحد من الإضافات التي تتصل بأجهزة الآيفون والآيباد لفحص مستوى السكري في الدم.

وباستخدام شريحة خاصة مع وصل الجهاز بالمحمول يتم عرض قراءات السكر في الدم، فضلاً عن تسجيلها لأغراض التحليل على المدى الطويل، الفيديو التالي يوضح كيفية عمله:
الجهاز iBGStar من صنع شركة سانوفي ويتضمن مجموعة من الوظائف، ويمكن أن يعمل أيضاً بشكل مستقل.

فيديو




تعرف على السيارة البرمائية Scamander
إذا كنت مللت من القيادة في الطرق البرية فقد أصبحت القيادة عبر مياه الأنهار والبحار ممكنة بفضل السيارة البرمائية "Scamander" التي يمكنها السير في أي منطقة مهما كانت وعرة.

تعد السيارة إحدى بنات أفكار بيتر ويلر المالك الراحل لشركة "TVR" والذي توفي قبل الانتهاء من صنع نموذجه، إلا أن زوجته وفريق من المهندسين عملوا على إنهاء المشروع لتصبح السيارة جاهزة للانطلاق.
السيارة تملك محرك اسطواني "V6" يولد قوة 300 حصان ما يمكن السيارة من الوصول لسرعة قصوى تصل إلى 193 كم/ساعة مع معدل تسارع يبلغ 8 ثواني للوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة.
وتعمل السيارة بكفاءة على الطرق الممهدة والوعرة وتملك مراوح كبيرة تساعدها على التحرك في المياه إلا أنها تعاني من صعوبة التحكم فيها أثناء ذلك.




فيديو




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق