الثلاثاء، 12 يونيو 2012

الإخبارية اليومية



منحها صلاحية طلب تعديل تلك المصاريف بما يتوافق مع الضوابط
مجلس الوزراء يلزم وزارة التربية بمراجعة رسوم المدارس الأهلية

 
واس- جدة:

قرر مجلس الوزراء أن تتولى وزارة التربية والتعليم مراجعة الرسوم الدراسية المقرة من المدارس الأهلية وفقاً لما تضعه الوزارة من ضوابط، وللوزارة طلب تعديل تلك الرسوم وفقاً لهذه الضوابط، كما أقر المجلس أن يقدم صندوق التنمية الزراعية التسهيلات الائتمانية والتمويل الميسر للمستثمرين السعوديين في إطار مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج.
وفي بداية الجلسة التي ترأسها اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصر السلام بجدة، أطلع الملك المجلس على المباحثات التي جرت مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الجهود التي تبذلها المنظمة الدولية لتحقيق السلام والاستقرار في العالم، وحقن الدماء في بؤر الأحداث التي تشهدها المنطقة، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب تحت مظلة الأمم المتحدة.
الشأن المحلي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استعرض بعد ذلك عدداً من التقارير حول تطور الأوضاع على الساحة الدولية، وجملة من الموضوعات في الشأن المحلي.
واستمع مجلس الوزراء وبتوجيه كريم إلى عرض موجز من الأمانة العامة لمجلس الوزراء بني على تقرير إحصائي دقيق وشامل أعده قطاع متابعة الأوامر والقرارات بالديوان الملكي، يتعلق بنتائج متابعة هذا القطاع للمشروعات التنموية والخدمية لدى عدد من الوزارات والمصالح والهيئات الحكومية وذلك خلال المدة من 1/ 1/ 1427هـ إلى 1/ 1/ 1433هـ بلغ عددها عشرين جهة.
وتناول التقرير إحصائياً ومقارنة ما أنجز من تلك المشروعات وما هو رهن التنفيذ منها أو لم يشرع في تنفيذه بعد، كما أتى التقرير على ذكر أبرز معوقات التنفيذ وفق ما جاء في إفادات الجهات الحكومية التي شملتها الدراسة، وبعض الحلول المقترحة للتغلب عليها.
وأوضح التقرير من جهة أخرى أن نسبة المشروعات المنفذة بلغت تسعة وثلاثين في المئة (39%)، في حين بلغت نسبة المشروعات التي ما زالت رهن التنفيذ واحداً وأربعين في المئة (41%)، أما المشروعات التي لم يشرع في تنفيذها بعد، فقد بلغت نسبتها عشرين في المئة (20%). وذلك خلال الفترة الزمنية آنفة الذكر، وتتقاسم الجهات الحكومية النسب المشار إليها أعلاه بمستويات متباينة، بين الأعلى والمتوسط والأدنى.
وانتهى تقرير الديوان الملكي إلى أن إفادات الجهات الحكومية التي شملتها الدراسة قد أظهرت بوجه عام مستوى إيجابياً من التعاون مع قطاع متابعة الأوامر والقرارات في الديوان الملكي، مما أسهم في الوصول إلى قراءة دقيقة وواضحة عن مستوى التنفيذ للمشروعات المعتمدة لكل جهة، مما سيسهل بإذن الله مهمة عمليات متابعة أداء تلك الأجهزة مستقبلاً، ويعزز استشعار المسؤولية في أجهزة الدولة للقيام بمهامها ومتابعة أعمالها باقتدار ودون تأخير لتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين أيده الله وإنفاذ توجيهاته الحكيمة خدمة للوطن والمواطنين.
وبين وزير الإعلام أن المجلس نوه بالدور الذي يقوم به صندوق التنمية الصناعية السعودي في تنمية القطاع الصناعي في المملكة بما في ذلك قراره هذا الأسبوع بدعم المناطق والمدن الأقل نمواً واستراتيجية التنمية المتوازنة من خلال رفع الحد الأقصى للقرض الواحد في تلك المناطق والمدن إلى (2ر1) مليار ريال الذي جاء نتيجة مباشرة لموافقة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ على رفع رأسمال الصندوق إلى (40) مليار ريال.
قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التربية والتعليم، في شأن ما نشر عن قيام عدد من المدارس الأهلية برفع رسوم الدراسة لتغطية زيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين والسعوديات بعد صدور الأمر الملكي رقم (أ/ 121) وتاريخ 2/ 7/ 1432هـ، الذي جاء من أحكامه وضع حد أدنى لرواتبهم، قرر مجلس الوزراء أن تتولى وزارة التربية والتعليم مراجعة الرسوم الدراسية المقرة من المدارس الأهلية وذلك وفقاً لما تضعه الوزارة من ضوابط في هذا الشأن، وللوزارة طلب تعديل تلك الرسوم بما يتوافق مع تلك الضوابط.
ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية في شأن تقديم تسهيلات مالية للمستثمرين في إطار مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:
أولاً- يقدم صندوق التنمية الزراعية التسهيلات الائتمانية والتمويل الميسر للمستثمرين السعوديين في إطار مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، وفقاً لعدد من الضوابط من بينها:
1-أن تكون السلعة المراد إنتاجها والبلد مستضيف الاستثمار، ضمن إطار مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج.
2-أن يقدم المستثمر دراسة جدوى متكاملة للمشاريع المقترحة تعدها جهة استشارية متخصصة ملمة بالاستثمار في البلد المستهدف.
3-ألا يتجاوز حجم التمويل (60%) من حجم الاستثمار وفق دراسة الجدوى.
4-أن يكون للمستثمر السعودي وفقاً لقوانين البلد المستهدف بالزراعة في الخارج، الحق في تصدير نسبة لا تقل عن (50%) من إنتاجه إلى سوق المملكة.
ثانياً- يجوز الاستفادة من المعدات التي لدى المزارعين بالداخل في الاستثمار الزراعي في الخارج، ونقل ما عليها من قروض إلى ذمة المستفيد منها.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المياه والكهرباء قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام وزارة المياه والكهرباء بمشاركة وزارة الخارجية، ووزارة المالية، ووزارة البترول والثروة المعدنية، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، والشركة السعودية للكهرباء بمناقشة الجانب التركي في شأن مشروع الربط الكهربائي بين المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية، والرفع بما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
تعيينات
رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:
1-تعيين حمد بن عبدالله بن عبدالرحمن التويجري على وظيفة (مستشار لشؤون البادية) بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة الحرس الوطني.
2- تعيين المهندس عابد بن عبدالله بن جابر السعدون على وظيفة (مستشار بترول) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة البترول والثروة المعدنية.
3-تعيين عبدالله بن محمد بن عبدالله الماضي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
4-المهندس يونس بن عمر بن سليمان البراك على وظيفة (مهندس مستشار معماري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.



بحثا آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها
خادم الحرمين يستقبل ملك البحرين

واس- جدة:

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصره بجدة اليوم أخاه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
وجرى خلال الاستقبال بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات، وكذلك جرى بحث مسيرة العمل الخليجي المشترك والجهود المبذولة لتحقيق تطلعات قادة وشعوب دول المجلس, كما بحثا مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها.
حضر الاستقبال مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز، ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، ونائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز.
كما حضره من الجانب البحريني الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لملك البحرين والشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء والشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الديوان الملكي والشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري ووزير شؤون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز بن محمد الفاضل والشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية ومستشار ملك البحرين للإعلام نبيل بن يعقوب الحمر.





ولي العهد يستقبل في جنيف عدداً من أصحاب السمو والمعالي



واس- جنيف:


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظه الله - في مقر إقامته في جنيف اليوم أصحاب السمو الأمراء وفي مقدمتهم صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية.
كما استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين في الأمم المتحدة بجنيف الدكتور عبدالوهاب عطار وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه ونائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني وسفير المملكة في سويسرا حازم كركتلي وممثل المملكة في منظمة التجارة العالمية الدكتور عبدالعزيز العتيبي والقنصل العام في جنيف وجمعاً من المواطنين.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه.






رعى توقيع اتفاقيتين.. وترأس مجلس المنطقة.. وسيتفقد العيص الأربعاء
أمير المدينة المنورة يشدد على إنجاز جسر السلام في موعده


أمير المدينة خلال ترؤسه اجتماع مجلس المنطقة أمس (تصوير: محمد زاهد)

٢٠١٢/٦/١١
وجّه أمير المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، هيئة تطوير المدينة المنورة والجهات ذات العلاقة بالانتهاء من المشروعات التي يجري تنفيذها على الطريقين الدائري الأول والثاني، خاصة نفق السلام وفق الجدول الزمني المخصص لها. مؤكدا أنه من غير المقبول تجاوز الجدول الزمني، وأن على كل جهة تحمل مسؤوليتها وفق اختصاصها، ولن يكون هناك مجال للتراخي مهما كانت الأسباب والمبررات.
جاء ذلك خلال ترؤسه أمس الجلسة الرابعة لمجلس المنطقة في دورته الثانية لعام 1433-1434 هـ، حيث وجّه كافة القطاعات الخدمية بضرورة الحرص والتأكد من سلامة المنشآت والأماكن التي يرتادها الطلاب خلال فترة الإجازة الصيفية.
وأقر المجلس الميزانية المقترحة للشؤون الصحية للعام المالي المقبل بعد استعراضها، التي احتوت على العديد من المشروعات من أبرزها إنشاء مستشفى عام بسعة «مائتي سرير» في محافظة بدر مع الإشراف كأولوية، ومستشفى للنساء والولادة بالمدينة بسعة «300 سرير»، ومستشفى بسعة «مائة سرير» للصحة النفسية في ينبع والعلا.
كما تابع المجلس العرض المرئي المشتمل على الميزانية المقترحة لفرع الهلال الأحمر للعام المالي المقبل، التي اشتملت على طلب إنشاء مراكز في العديد من المواقع الحيوية داخل المدينة وخارجها. وتم على إثرها إقرار الميزانية.
من جهة أخرى رعى أمير المدينة المنورة أمس في مكتبه، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين إدارتي التعليم والشؤون الصحية، بحضور مديريها الدكتور سعود الزهراني، والدكتور عبدالله الطائفي، وتهدف إلى تحقيق الشراكة والتكامل في البرامج والأنشطة وتبادل الخبرات بين الإدارتين. كما رعى أمير المنطقة الرئيس الفخري لجمعية أطباء طيبة الخيرية عقد اتفاقية بين الجمعية وشركة بناء الطاقات لوضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للجمعية ومراحل تنفيذها.
إلى ذلك يتفقد أمير المنطقة الأربعاء المقبل، محافظة العيص وذلك بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم برفع مستواها من مركز إلى محافظة «فئة ب»، في إطار الجولات الميدانية على المحافظات والمراكز.





سمو أمير المدينة يستقبل سفيري الفلبين وباكستان لدى المملكة


طيبة اليوم - المدينة المنورة :
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتب سموه اليوم الاثنين 21/7/1433هـ سفير جمهورية الفلبين لدى المملكة عز الدين ح تاجو بمناسبة تعيينه .
ورحب سمو أمير المنطقة بالسفير الفلبيني متمنياً له التوفيق في مهامه كسفير لبلاده في المملكة, وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية ومناقشة الموضوعات التي تهم البلدين الصديقين .
كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز بمكتب سموه اليوم الاثنين 21/7/1433هـ السفير الباكستاني لدى المملكة محمد نعيم خان والوفد المرافق له .
وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية ومناقشة الموضوعات التي تهم البلدين الشقيقين .





أمير المدينة يعزي أسرة «بخاري» مؤذن المسجد النبوي
 
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)


واسى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة أمس، ذوي مؤذن المسجد النبوي الشيخ حسن بن عبدالستار بخاري، الذي وافته المنية فجر الخميس الماضي في المدينة المنورة ودفن بالبقيع، وذلك خلال زيارة سموه لذوي الفقيد في منزلهم بمخطط البدراني في المدينة المنورة.




سمو أمير المدينة يشيد بما حققه "تعليم المدينة" ومنسوبيها بالقطاعين بنين وبنات من إنجاز وتفوق

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بما حققته الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة منسوبيها بالقطاعين بنين وبنات من إنجاز وتفوق مؤكدا أن ما تحقق بحمد الله كان نتاج اجتهاد وعمل جاد ومثمر في ميدان العلم والمعرفة معرباً عن فخره بهذه الإنجازات ودعا سموه إلى مواصلة الرقي والتميز ودفع عجلة العطاء والأداء والتفاني في خدمة الوطن الذي يفاخر بأبنائه ويعقد عليهم آمالاً عريضة في مسيرة التنمية، واعتبر أن ما تحقق يعد ثمرة من ثمار السياسة الحكيمة الداعمة لأبنائنا طلاب وطالبات العلم في ظل قيادتنا الرشيدة, ممثلة في قائدنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- فحق علينا أن نرفع إليهم أجزل عبارات الشكر والتقدير والعرفان .
جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه اليوم الاثنين 12/7/1433هـ لوفد إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة برئاسة مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور سعود بن حسين الزهراني ومساعديه للشؤون التعليمية والمدرسية والخدمات المساندة ومديري الإدارات وأعضاء مجلس التربية والتعليم بالمنطقة وخلال اللقاء قدم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة لسموه حقيبة إنجازات إدارة التربية والتعليم بالمنطقة التي تضمنت التقرير الختامي لملتقى المدينة المنورة التربوي الثاني لطلاب وطالبات التعليم العام وإنجازات إدارة التجهيزات المدرسية ودليل المدارس الأهلية وإدارة الموهوبين وكذلك إنجازات إدارة الجودة الشاملة وأمانة التربية والتعليم وإنجازات إدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية ودليل فعاليات ملتقى المعلمين ومنجزات إدارة التربية الخاصة و إدارة تعليم الكبار والتقويم الذاتي وإدارة الإشراف التربوي و إدارة الإعلام التربوي والخطة الإستراتيجية الخمسية لبرنامج المدارس المعززة للصحة إضافة إلى التقرير الختامي للبرنامج التدريبي الأول لمنسقات ومعلمات برنامج جلوب البيئي كما احتوت الحقيبة على سلسلة من المشروعات والبرامج التربوية المنفذة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة .
من جانبه بين مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني باسمه ونيابة عن منسوبي إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة أن الفرحة تغمرنا ابتهاجا بالتشرف بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة - حفظه الله - وعبَر عن بالغ شكره على ما يجده قطاع التربية والتعليم بالمنطقة ومنسوبيه من رعاية واهتمام مستمر من لدن سموه الكريم معربا عن شكره لسمو أمير المنطقة على توجيهاته الدائمة واحتفائه الدائم بأبنائه المتفوقين والمتفوقات من الطلاب والطالبات .





حرم أمير المدينة تفتتح مركز الاستشارات الأسرية
٢٠١٢/٦/١١

افتتحت حرم أمير منطقة المدينة المنورة، الأميرة نهى بنت سعود بن عبد المحسن، مساء أمس الأول مركز الاستشارات الاجتماعية والأسرية التابع لجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي «واعي» بالمدينة المنورة.
ورحبت منسقة المركز مارية مختار في كلمة ألقتها خلال حفل الافتتاح بالأميرة، معربة عن تقدير إدارة الجمعية، ومنسوباتها لرعايتها افتتاح المركز. كما عرفت الاستشارية مديرة التوعية الإسلامية بإدارة التربية والتعليم بالمدينة فاطمة مجاهد خلال الحفل بأهداف المركز، واستعرضت في موجز بعضا من الحالات الاجتماعية والأسرية التي تستدعي الحلول العاجلة، والتي يتطلع المركز للحد منها من خلال برامجه المتنوعة التي تحقق الأهداف المرجوة منه.
بعد ذلك قصت الأميرة نهى بنت سعود شريط المركز، وتجولت في قسمي المركز الرجالي والنسائي، وأثنت بالجهود المقدمة من خلال إبراز المشروع، كما اطلعت في نهاية جولتها على مكاتب ومرافق المركز، وكيفية استقبال الحالات من قبل المستشارين، وآلية تسجيل القضايا.





مدير الدفاع المدني بالمدينة المنورة يتفقد عدد من المستشفيات الخاصة بالمنطقة

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
قام مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء / زهير بن احمد سبيه يرافقه عدد من ضباط السلامة بجولة تفقدية على عدد من المستشفيات الخاصة بالمدينة المنورة وقد أكد سعادته على ضرورة متابعة تطبيق أنظمة واشتراطات السلامة وإزالة المخالفات بشكل عاجل كما دعاء أصحاب المستشفيات التعاون مع الدفاع المدني من خلال توفير وسائل ومتطلبات السلامة وعملها بشكل جيد وعدم عمل أي إضافات خارجية قد تشكل خطورة والتأكيد على توفير مخارج الطوارئ في أقسام التنويم .والمولد الاحتياطي وعزل غرف العمليات والعناية الفائقة وإعداد خطة طوارئ لكل مستشفى يمكن الاستعانة بها وقت الحوادث لا سمح الله .
وفي ختام جولته صرح سعادته انه سوف يقوم بجولات تفقدية وتفتيشية على جميع المنشآت والتي تكون خاضعة تحت الإشراف الوقائي بالمدينة المنورة والمحافظات للتأكد من توفر أنظمة ومتطلبات السلامة بها وقيام مفتشي السلامة بعملهم على أكمل وجه .
كما ان ادارات الدفاع المدني بالمحافظات على استعداد تام لتدريب العاملين بالمستشفيات على استخدام انظمة السلامة والتعامل معها.
و أكد سعادته انه حريص والعاملين بالدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة على متابعة تنفيذ كافة متطلبات السلامة في المنشات العامة والخاصة لحماية الأرواح والممتلكات بمشيئة الله تعالى وتامين مطلب السلامة للمواطن والمقيم في كافة المنشات وهي الامانة التي من خلالها يسعى الجميع إلى تطبيقها .
كما أبداء شكره وتقديره لجميع العاملين بوسائل الإعلام على المساهمة والتعاون مع العاملين في جهاز الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة لإيصال صوت المواطن للمسئول للعمل على تقديم أفضل الخدمات له على أكمل وجه وبأسرع وقت يداً بيد لخدمة الصالح العام .






مدير صحة المدينة يدشن المقر الجديد للمختبر المرجعي

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
في إطار الجهود التي تبذلها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة للإرتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين دشن مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله بن علي الطائفي صباح اليوم الإثنين 21/7/1433هـ المقر الجديد لإدارة المختبر المرجعي و الصحة العامةالكائن بمبنى الصحة العامة بحضور مساعد المدير العام للصحة العامة بالنيابة الدكتور حسام بن سليمان المويس ومدير المختبر المرجعي الأستاذ عبدالباسط بن علي الفريدي والذي أوضح بأن المختبر تم تجهيزه بعدد من البنشات الجديدة و تجهيز غرفة خاصة للنفايات الخطرة ، مشيراً إلى أنه قد تم تدعيم المختبر بأجهزة حديثة لعدد من الأقسام تتضمن الصحة العامة والتي تم دعمها بجهاز الكشف عن السموم الفطرية وجهاز خلط العينات الغذائية وحضانة للعينات الغذائية وأجهزة تقطير المياة وكذلك تم دعم قسم الأحياء الدقيقه بكبينة السلامة (safety cabinet) وقسم أبحاث الدم حيث تم إضافة جهاز عد الدم (sysmex) وقسم الأمصال الذي تم تزويده بجهاز bep iii للفحوص المصلية والفورتيكس لخلط العينات وجهاز هزاز لإختبارات التجلط بالإضافة إلى دعم جميع الأقسام بمجاهر طبية (microscopes) وعبر الفريدي عن شكره لمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة على دعمه ورعايته وتدشينه للمختبر . وعقب الإنتهاء من مراسم التدشين قام الدكتور الطائفي بجولة تفقدية لإدارة الصحة العامة وقد رافقه في الجولة الدكتور حسام بن سليمان المويس مساعد المدير العام للصحة العامة بالنيابة و تضمنت الجولة أقسام الإدارة حيث تفقد الطائفي قسم شئون المراكز وقسم مكافحة الأمراض المعدية و قسم الشئون المالية و الإدارية ، و أهاب الطائفي جميع الأخوة الزملاء بضرورة الاجتهاد في العمل مشدداً على أهمية مراكز الرعاية الصحية الأولية بإعتبارها خط المواجهة الأول في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين .






إنطلاق الملتقى الإثرائي الصيفي لموهوبي المدينة المنورة



٢٠١٢/٦/١١ @ ٨:٤٤ م
رعى مدير تعليم المدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني أمس انطلاق فعاليات الملتقى الإثرائي الصيفي للطلاب الموهوبين لعام 1433هـ والذي تنظمه الإدارة ويستمر أربعة أسابيع.
وقال مدير إدارة الموهوبين عبدالله الزهراني بالإدارة إن الملتقيات الصيفية تستمر خمسة أيام أسبوعياً بمعدل خمس ساعات يومياً، وذلك بالفترة المسائية، وأضاف وتقدم برامجا نوعية شمولية لفئة محددة لطلاب مدارس التعليم العام ممن شاركوا في برنامج رعاية الموهوبين خلال فترة الإجازة الصيفية. بعد ذلك قدم مجموعة من الطلاب الموهوبين نماذج لأعمالهم التي حققوا من خلالها مركز متقدمة في مسابقات الأولمبياد العلمية “إبداع”.
من جانبه أكد الزهراني على أهمية صقل الموهبة وتنميتها معتبراً أن رعاية الموهوبين واجب وطني له أثره النافع كذلك على الأبناء من طلاب وطالبات، ولفت إلى أن هذه الملتقيات تنمي قدرات الطلاب الموهوبين الذهنية والإبداعية، وبناء الخبرات العلمية والتجريبية لديهم.





خيرية طيبة لتحفيظ القرآن تحتفي بتخريج دفعة من حفـظة كتاب الله


 

أحمد النهاري -المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الإثنين 11/06/2012
قال نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي ورئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة فضيلة الشيخ الدكتور علي بن سليمان العبيد أنه من فضل الله علينا بأن تأتي هذه المحاضن التربوية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم في أولويات المسيرة المباركة بالمنطقة وإيمانًا من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بأهمية المشاركة في المضمار الخيري المنصوص عليه في حديث الرسول الكريم «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، فقد أقامت الجمعية مدارس تحفيظ القرآن الكريم في طيبة الطيبة مساهمة منها في رفع العملية التعليمية بخبراتها و كوادرها المتميزة ، و من هذه المدارس المباركة مدرسة زيد بن ثابت الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم والتي تأتي في طليعة المدارس المتميزة بمنطقة المدينة المنورة وهاهي اليوم تحتفي بتخريج ثلة من أبنائها البررة الذي قضوا ست سنوات متواصلة ينهلون من معينها الصافي ممثلين الدفعة الخامسة من خريجيها.
جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها فضيلته للإحتفاء بتخريج الدفعة الخامسة لطلاب مدرسة زيد بن ثابت الابتدائية الأهلية لتحفيظ القرآن الكريم مؤخرًا وبحضور الشيخ الدكتور عماد بن زهير حافظ إمام وخطيب مسجد قباء وعميد شؤون المكتبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة والأستاذ عبدالله بن سليمان الكويتي مدير إدارة التعليم الأهلي والأجنبي بإدارة التعليم بالمنطقة وأولياء أمور حفظة كتاب الله الكريم، عقب ذلك شاهد الحضور عرضًا وثائقيًا لأعمال الجمعية والذي تحدث عن مسيرتها العطرة وأهدافها وإنجازاتها مما نال استحسان الجمهور وأبان الجهد الكبير والعمل المثمر المزدهر للجمعية مقدمًا شكره وتقديره لولاة الأمر يحفظهم الله وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز وسمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة على دعمهم المتواصل واللامحدود في خدمة كتاب الله ودعم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في جميع أنحاء المملكة واختتم بالشكر والدعاء لكل من كان حاضرًا ضيفًا أم مضيفًا. 
بعد ذلك قُدمت نماذج من تلاوات الحفظة بالإضافة إلى مسيرة للطلاب الخريجين وكلمة ألقاها نيابة عنهم أحد الطلاب المتميزين، وبعد ذلك استمتع الحضور بمشاهدة الأوبريت الذي قدمه الخريجون والذي يحاكي رفعة ومكانة المعلم ودورة الهادف في تنشئة وبناء المجتمع المتحضر، وفي ختام الحفل كرمت إدارة الجمعية الطلاب المتفوقين وحرص أصحاب الفضيلة الشيوخ أئمة المسجد النبوي الشريف على التقاط الصور التذكارية لجميع الخريجين دعمًا وتشجيعًا لهم.





حصر عقارات الأوقاف في المدينة المنورة لاستثمارها


طيبة اليوم - عبد الرحيم بن حسن - المدينة المنورة :
شددت لجنة الأوقاف التابعة لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة في أول اجتماع لها على ضرورة تشجيع الأوقاف لدعم الاستثمار بما يؤدي إلى تنمية الموارد والإسهام في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية للأوقاف التي تصل قيمتها لمليارات الريالات.
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد ظهر أمس في مقر الغرفة لتشكيل لجنة الأوقاف التي تقرر أن يرأسها الدكتور عمر حافظ وحل في منصب نائب رئيس اللجنة المهندس رشاد أبو غرارة، بحضور شخصيات بارزة من ملاك ونظار العقارات في المنطقة ونائب رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالسلام الزروق والأمين العام محمد الشريف.





عقاريو المدينة المنورة يختارون «حافظ» رئيسا للجنة الأوقاف

غرفة المدينة المنورة

٢٠١٢/٦/١١


اختار نخبة من ملاك ونظار العقار في المدينة المنورة في اجتماعهم الأول أمس، الذي عقد لتشكيل لجنتهم النوعية في الغرفة، الدكتور عمر زهير حافظ، رئيسا للجنة الأوقاف، والمهندس رشاد أبو غرارة نائبا له. ترأس الاجتماع نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالسلام الزروق، بحضور الأمين العام محمد الشريف.
واتفق المجتمعون على دعوة المنتمين إلى هذا القطاع لعضوية اللجنة والعمل على الحصول على بيانات تفصيلية عن أوضاع الأوقاف وما تتضمنه من ثروة وإمكانية تنميتها واستثمارها.
وأوضح الأمين العام لغرفة المدينة المنورة محمد الشريف أن الأمانة ستكون حلقة وصل بين اللجنة ونظيراتها في الغرف الأخرى والجهات ذات العلاقة، وستسعى إلى إقامة لقاء للأوقاف، وورش عمل، ومعارض مصاحبة خلال فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م، وعقد لقاءات مع بعض نظار الأوقاف والاستفادة من تجربتهم في إدارة الأوقاف.
وقال إن اللجنة تهدف إلى تشجيع الأوقاف في مجال الدعم الاستثماري لتنمية الموارد والإسهام في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية للأوقاف، وحصر المعوقات والعمل على حل المشكلات التي تعترضها، وتقديم الاستشارات والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة بالأوقاف.




26 ألف طالب وطالبة أدخلوا بيانات ترشيحهم للالتحاق بجامعة طيبة
احتساب "الموزونة" بواقع 50% للثانوية و 25% للقدرات و25% للتحصيلي

 

حسام سليماني- المدينة المنورة
الإثنين 11/06/2012
تواصل جامعة طيبة استقبال طلبات المتقدمين (طلاب وطالبات) للالتحاق بكليات وبرامج الجامعة للعام الجامعي المقبل (1433/1434هـ) عبر الموقع الإلكتروني للجامعة بالمدينة المنورة وفي فروعها بمحافظات ينبع، العلا، المهد بدر الحناكية خيبروسوف تستمر عملية الترشيح حتى السادس من 6 شعبان المقبل. وبلغ إجمالي عدد المتقدمين والمتقدمات الذين أكملوا إدخال بيانات ترشيحهم على الموقع الإلكتروني لجامعة طيبة حتى اليوم السبت التاسع عشر من شهر رجب الجاري 26،460 طالباً وطالبة وفقاً لعدد استمارات الترشيح منهم 12،580 طالباً إضافة إلى 13،880 طالبة من خريجي وخريجات المرحلة الثانوية صرح بذلك معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع وقال عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز دوملو: إن قبول الطالبات لهذا العام سيكون مختلفاً عن العام الماضي حيث سيتم هذا العام احتساب النسبة الثلاثية (الموزونة) للطالبات المتقدمات بواقع 50% لنسبة الثانوية و 25% لاختبار القدرات و25% للاختبار التحصيلي وقد تم اعتماد هذه النسبة لكافة الطالبات المتقدمات للالتحاق بكليات الجامعة من خريجات الثانوية (العلمي والأدبي).
النسبة الثلاثية 
وأما بالنسبة للطلاب فسيتم احتساب النسبة الثلاثية لخريجي الثانوية (علمي) بواقع 50% لنسبة الشهادة الثانوية و25% لاختبار القدرات و25% للاختبار التحصيلي فيما ستكون النسبة الموزونة الثنائية (الأدبي) بواقع 60% لشهادة الثانوية و40% لاختبار القدرات وذلك للطلاب فقط وأوضح عميد القبول والتسجيل أن الترشيح سيستمر حتى السادس من شهر شعبان المقبل ولنهاية الساعة (الخامسة مساءً) عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، ويتم إحاطة المرشحين (عبر رسائل الجوال) بموعد تسليم مستنداتهم، مضيفاً أنه بإمكان المتقدمين زيارة موقع الجامعة للاطلاع على مزيد من التفاصيل وللتعرف على شروط وآليات القبول والمواعيد الهامة.
تسليم المستندات 
وأكد عميد القبول والتسجيل أن تسليم مستندات المتقدمين والمتقدمات هذا العام سيتم عن طريق البريد السعودي (خدمة جامعي) التي تهدف إلى التسهيل على كافة المتقدمين والمتقدمات تسليم أوراقهم ومستنداتهم توفيراً للجهد والوقت للطلاب والطالبات وتسهيلاً لمتابعة تسليم مستنداتهم آلياً، كما تساهم الخدمة التي تطبقها جامعة طيبة لأول مرة في تنظيم عملية القبول بما يضمن سهولة إجراءات القبول وتخصيص مواعيد محددة لكافة المتقدمات والمتقدمين لتسليم مستنداتهم طبقاً للنسب الموزونة في مختلف التخصصات داعياً كافة الطلاب والطالبات المقدمين إلى ضرورة مراعاة الدقة في تسجيل بياناتهم الخاصة (رقم الهوية، رقم الجوال، البريد الإلكتروني) حتى تتمكن عمادة القبول والتسجيل من التواصل مع المتقدمين في مراحل التسجيل التالية لعملية القبول.






الجامعة الإسلامية تقيم برنامجاً تدريبياً لأمن المسجد النبوي

المتدربون البنغاليون من مقدمي الخدمات في المسجد النبوي
٢٠١٢/٦/١١

أقامت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة تحت إشراف لجنة الحج في المدينة المنورة، برنامجا تدريبيا بعنوان “مهارات التعامل مع الآخرين في المسجد النبوي” شارك في البرنامج (٥٥) متدربا من أفراد قوة أمن المسجد النبوي الشريف و ذلك ضمن برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج “بنيان”.
و قد تميز التدريب بفاعليته وتجانسه مع بيئة العمل بالمسجد النبوي، حيث يعد خامس البرامج التدريبية التي تقيمها الجامعة للعاملين في مقر عملهم، وقدم البرنامج مدير إدارتي التطوير الإداري ومركز تقنية المعلومات بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عضو فريق التدريب بلجنة الحج في إمارة منطقة المدينة المنورة، عبدالعزيز بن علي الأيوبي، وقد ساهم حضور مدير قوة أمن المسجد النبوي بمقر التدريب، اللواء حامد الرحيلي، في رفع الروح المعنوية للمتدربين وزيادة تفاعلهم وتحفيزهم للاستفادة من البرنامج.






الفقي يفتتح المقر الجديد لبريد بدر


عبد اللطيف الصبحي ـ بـدر
الإثنين 11/06/2012
افتتح مدير عام بريد منطقة المدينة المنورة عادل بن يوسف الفقي أمس المقر الجديد لبريد محافظة بدر الواقع على ميدان شارع مهجع بن صالح بحي الشهداء بحضور مدير بريد المحافظة أمين بن محمد الصبحي وعدد من مسئولي بريد المنطقة .
و اطلع الفقي على المقر الجديد وتجهيزاته وأقسامه حيث زار قسم الاحصاء ، وقسم الصناديق ، وخدمة العملاء ، والبريد الممتاز والتقى بالموظفين وحثهم على مضاعفة الجهود المبذولة لخدمة أهالي المحافظة والقرى التابعة لها . وأوضح مدير عام بريد منطقة المدينة المنورة أن إيجاد مقر جديد لبريد محافظة بدر يأتي انطلاقا من حرص مؤسسة البريد السعودي على تقديم خدمة بريدية مميزة مشيرا الى أن هناك اتفاقية مع الجامعات لإرسال أوراق القبول عبر البريد وبما يضمن توفير الوقت والجهد على الطلاب في المدن والمحافظات البعيدة عن مقر الجامعات والكليات .
ووعد بتقديم مزيد من الدعم لبريد بدر ليستمر في أدائه المميز منوها بجهود ومتابعة رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد بن صالح بنتن و من جانبه عبر مدير بريد بدر أمين الصبحي عن شكره لمدير عام بريد المنطقة على هذه الزيارة والمتابعة المستمرة.


أمسيات قصصية ودورات وجولات ثقافية في صيف نادي المدينة


٢٠١٢/٦/١١ @ ٦:٠٩ م
يقيم نادي المدينة الأدبي، مساء غداً الثلاثاء، أمسية قصصية يشارك فيها كل من عبدالله النصر، ومحمد الراشدي، ويديرها عضو نادي المدينة الأدبي نايف فلاح الجهني، في قاعة المحاضرات في النادي.
وتأتي هذه المحاضرة ضمن برنامج النادي الثقافي الصيفي هذا العام، حيث يقيم النادي بداية من السبت المقبل 26/ 7/ 1433هـ، حتى الأربعاء 30/ 7/ 1433هـ، دورة في “أصول الكتابة الصحيحة” يقدمها الدكتور أحمد الخراط، وتتضمن مقدمة عن الكتابة الصحيفة وقواعد الهمزات الألفاظ وتطبيقات حول البحوث المتقدمة.
ويشهد البرنامج الثقافي الصيفي كذلك، ولمدة خمسة أيام بداية من 10/ 8/ 1433هـ، حتى الأربعاء 14/ 8/ 14338هـ، دورة عن “مبادئ الخط العربي” يقدمها الشريف المكي، في قاعة المحاضرات في مقر النادي الأدبي.

ويتضمن البرنامج الثقافي كذلك جولة آثارية مع الباحث في معالم المدينة المنورة المؤرخ الدكتور تنيضب الفايدي.

وكان أدبي المدينة افتتح برنامجه الثقافي الثلاثاء المنصرم بمحاضرة بعنوان “محمود شاكر في مواجهة النص”، قدمها الباحث الدكتور صابر عبدالدايم.

وأكد رئيس نادي المدينة الأدبي الدكتور عبدالله عبدالرحيم عسيلان أن نادي المدينة لا ينفك سنوياً من إقامة مثل هذه الفعاليات التي تتلاءم مع أجواء إجازة الصيف، خصوصاً في ما يتعلق بالدورات الثقافية المتخصصة، مشيراً إلى أن برنامج النادي الثقافي الذي خطط له منذ بداية الموسم مستمر، ويتضمن عدداً من الفعاليات المتبقية التي سيتم تنفيذها في موعدها المرسوم ضمن الجدول.




«يهمك .. تعرف» ينطلق في مناطق المملكة
 


مصلح الحربي (المدينة المنورة)


وافق صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز على انطلاق البرنامج التوعوي الأمني والمروري لصيف عام 1433هـ، تحت عنوان «يهمك .. تعرف»، الذي يندرج ضمن البرنامج التوعوي الشامل الذي ينفذه الأمن العام إنفاذا لتوجيهات مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني. وأشار مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالأمن العام العميد عادل بن عبدالله الشليل إلى أهمية الجهود الإعلامية والتوعوية لدعم توجيه الأمن العام نحو ترسيخ الوعي الأمني والمروري، وتنمية السلوك الإيجابي وتعزيز الولاء للوطن والشراكة مع الأجهزة الأمنية لما فيه سلامة الجميع، مبينا أن الأمن العام ممثلا بالإدارة العامة للعلاقات والإعلام وبمشاركة كافة الإدارات الأمنية التابعة له بمختلف مناطق المملكة، يهدف إلى ترسيخ مفهوم المسئولية المشتركة لأفراد المجتمع تجاه تحقيق الأمن والسلامة لأنفسهم وللآخرين بالتزامن مع فعاليات وأنشطة الصيف.






محافظ ينبع يستقبل مدير عام فرع وزارة الشئون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة


طيبة اليوم - ينبع :
استقبل محافظ ينبع إبراهيم بن شخبوط السلطان بمكتبه اليوم مدير عام فرع وزارة الشئون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين بن خطري الطالب .
وجرى خلال اللقاء مناقشة ما يتعلق بأعمال إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة ينبع ومراكزها .
من جهة أخرى زار الدكتور محمد الطالب إدارة الأوقاف والمساجد بينبع واطلع على سير العمل والمعوقات والاحتياجات فيها ، حاثا منسوبي الإدارة على بذل الجهد والتفاني بالعمل لخدمة بيوت الله .
كما زار مدير عام فرع وزارة الشئون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة محافظة بدر والتقى خلالها بمحافظ بدر المهندس صالح الخليفة ، ومدير إدارة الأوقاف والمساجد بالمحافظة .






«ملتقى واعي النسائي» بطيبة يحقق أحلام الفتيات على أرض الواقع

 

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الإثنين 11/06/2012
ينظم القسم النسائي بجمعية واعي للتوعية والتأهيل الاجتماعي بالمدينة المنورة ملتقى حققي حلمك على أرض الواقع تحت شعار «صيفنا واعي» ويشتمل الملتقى على العديد من الدورات والبرامج النسائية الهادفة بحضور نخبة من التربويات والمدربات المؤهلات، وأوضحت منسقة القسم النسائي للاستشارات الأسرية بجمعية واعي ماريا مختار أن الملتقى يستهدف الفتيات والأمهات والمعلمات بتقديم العديد من البرامج التدريبية والتربوية والترفيهية ويبدأ من 19/7/1433 حتى نهاية 30/7/1433 وتبدأ الأنشطة لجميع الفئات العمرية من سن 16سنة حتى 25 سنة من الساعة الخامسة إلى الساعة التاسعة مساء في مقر مدارس الريان للبنات. وتشارك فى فعاليات الملتقي الدكتورة سلوى هوساوي والمدربة هدي الأحمدي وفاطمة زكزكي وهيلة المرشد واعتماد عبدالغني حسين ويتضمن برنامج الملتقي دورة الثقة بالنفس ودورة اصنعي مجدك وورشة عمل عن الأشغال اليدوية ولقاء كاتلوج الرجل وبازار خيري.
وأشارت مختار إلى حرص جمعية واعي الخيرية على استقطاب فئات المجتمع النسائي لينخرطن مع فكرة وأهداف الجمعية التي تصبو إلى مجتمع يتميز أفراده ومؤسساته بالوعي الاجتماعي والسلوك الحضاري.




المحمدي: المدينة بحاجة ماسة لمستشفى جديد للنساء


أكّد مدير مستشفى النساء والولادة بالمدينة المنورة الدكتور علي المحمدي على توصية مجلس المنطقة أمس، باستحداث مستشفى جديد للنساء والولادة بسعة ثلاثمائة سرير، نظرا للضغط المتزايد الذي يشهده المستشفى الحالي. وقال الدكتور المحمدي لـ» الشرق « إن المستشفى الحالي هو المستشفى المرجعي الوحيد بالمنطقة. نافيا في الوقت نفسه ما تردد عن تشغيل المستشفى لـ 150 سريرا فقط، حيث أكد أن المستشفى يعمل بكامل طاقته وهي خمسمائة سرير. ولفت إلى أنه يجري حاليا إنشاء مبنى مجاور للمستشفى في إطار مدينة الملك عبدالله الطبية بمساحة تقدر بألفي متر مربع وبارتفاع ثلاثة طوابق للمرضى الأطفال، وهو في مراحله الأخيرة.
وذكر الدكتور المحمدي أنه، وفي إطار التعاون بين الشؤون الصحية، والوزارة، فقد تم اعتماد عدد من الخطط الطارئة المستقبلية لمواجهة الأعداد المتزايدة من المرضى والمراجعين ضمن «برنامج إدارة الأسرَّة»، وإحالة الحالات من المستشفيات الحكومية إلى الأهلية وتكفل الوزارة بأعبائها المالية. مضيفا أنه تم إغلاق قسم التنويم الخاص بالمستشفى بناء على توجيه من الوزارة. أما بخصوص أطباء الامتياز ونقص الكوادر الطبية بالمستشفى فأشار إلى أن أطباء الامتياز في طور التدريب وتسند إليهم مهمات تتوافق مع مستوياتهم، حسب المتعارف عليه عالميا، ولا يمكن الاعتماد عليهم بشكل مباشر مطلقا لتغطية النقص الموجود في الكادر الطبي.






ردا على وكيل الوزارة: المحاليل وقطرة العين معدومة


خالد الجابري (المدينة المنورة)، حازم المطيري (الرياض)، عبدالرحمن الزهراني (تبوك)، إبراهيم خضير (مكة المكرمة)، إفتخار باحفين (جازان)

في الوقت الذي عبر فيه عدد من مراجعي صيدليات المستشفيات العامة عن معاناتهم من عدم وجدود بعض الأدوية والعقاقير النادرة مثل بعض قطرات العين ومحاليل الجفاف وعقاقير تخفيض الكوليسترول، يؤكد مسؤولون في وزارة الصحة أن سيناريو الأدوية المعدومة لم يعد له وجود وأن بعض الأطباء يكتبون وصفات لأدوية وعقاقير غير مصرح لها بدخول المملكة، كما أكد المسؤولون أن تأخير الحصول على العقار النادر يكون من قبل الموردين، مؤكدين أن الدولة خصصت ثلاثة مليارات ريال لتوفير الأدوية.
وفي هذا الصدد أكد نائب رئيس اللجنة الطبية في غرفة الرياض الدكتور توفيق العبدالمغني أن الأدوية المرخصة من قبل هيئة الغذاء والدواء موجودة ومتوفرة في متناول الجميع، ولكن هناك بعض الأدوية النادرة التي يتطلب جلبها من خارج المملكة، وأن ذلك يتم عن طريق كتابة نماذج، وتتولى وزارة الصحة استيراد ذلك الدواء، ويتم تسهيل مروره عن طريق المطار بالخطاب الذي تقدم فيه المريض للوزارة، وقال «لايمكن لأي جهة كانت أن تستورد الأدوية النادرة وتخزينها لأنها أولا نادرة، وثانيا لأن تلك الأدوية تجرى عليها أبحاث يوميا، ومقيدة بصلاحية معينة». 
إشكالية الموردين 
من جهته، أوضح مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أنه ليس هناك نقص في الأدوية بمفهمومه المعروف، لأن الدولة خصصت نحو ثلاثة مليارات ريال لتوفيرها، ولكن هناك خللا يتوزع ما بيننا على مستوى الفرع أو الشركات الموردة أو المريض، فبالنسبة لنا قد يكون هناك خلل في التموين الطبي في مسألة التوزيع أو خلل في المستودعات في مسألة التنظيم، فالدواء متوفر ولكن هذه الإشكالية تؤخره أو تمنعه، بالإضافة إلى أن الشركات الموردة ربما تتسبب في الإشكالية من ناحيتها إما تأخيرها أو أنها توفر البديل الذي يرفضه المريض المشارك في نفس المشكلة فأغلب المرضى يصرون على الحصول على الدواء الذي يأخذه، وبالتالي عندما نوفر له البديل يرفض ثم يشتكي من أن هناك نقصا في الأدوية.
قطرة العين 
وقال أحد المرضى: «بحثت عن قطرة للعين فيكسول قد وصفها لي الطبيب ولم أجدها في صيدلية المستشفى مما اضطرني إلى شرائها من صيدلية خاصة بمبلغ 34 ريالا لحاجتي الماسة لها».
بينما تحدث مهدي الأكلبي عن قلة تأمين محلول الجفاف من معظم الصيدليات الحكومية، علما بأن سعره لا يتجاوز سبعة ريالات في الصيدليات الخاصة، وأضاف «أن مثل هذا الدواء من المفترض توفره وبشكل كبير كونه ليس نادرا أو مكلفا».
عقار الكوليسترول
وقال مفرح سعيد إنني بحثت عن علاج يبنثيل 200ملم لعلاج الكوليسترول ولم أجده وقمت بتأمينه من صيدلية خاصة بمبلغ 49 ريالا، وذلك لأهميته الكبيرة بالنسبة لي.
وبين هاشم الخيبري وأحمد الهذلي من وجود شح في قطرات الأنف اوثر يفين وقطرات الأنف الملحية التي يبدأ سعرها من 4 ريالات وتتدرج حسب نوع الشركة وجودة المنتج إلى أن تصل إلى 22 ريالا، وقطرة سيروفلوكاسين لعلاج العين، وهذا النقص يشكل عبئا ماديا ثقيلا على كاهل المرضى والمراجعين الذين يعانون أمراضا مزمنة.
وأكد الجميع أن ارتفاع تكلفة العلاج تحول دون شرائه على نفقاتهم الخاصة، مطالبين من وزارة الصحة بأن «تجد حلا جذريا لوقف مسلسل نقص الأدوية وانقطاعها خصوصا أن الظروف المعيشية لبعض المرضى قد تحول دون تمكنهم من شرائها لارتفاع تكلفتها في صيدليات القطاع الخاص.
لا شكوى رسمية
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في العاصمة المقدسة فواز الشيخ أنه لم تصلهم أي شكوى رسمية بخصوص نقص الأدوية في صيدلية المستشفى، مضيفا أنه تم توفير صناديق للشكاوى من قبل الشؤون الصحية في مكة المكرمة لوضع المراجعين شكواهم بها وإيصالها للمسؤولين لحل معاناتهم.
وفي نفس السياق أوضح الناطق الإعلامي في صحة جازان سراج دخن عدم وجود أي نقص في الأدوية في جميع صيدليات مستشفيات ومستوصفات المنطقة، وأضاف جميع الأدوية متوفرة بجميع أصنافها، وبين أن الوزارة مستعدة في كافة مراكز الرعاية الأولية بتوفير أي نوع من الأدوية ولا توجد أي نواقص في مستودعات الصحة في المنطقة، وهناك توجيه من قبل وزارة الصحة بشراء الأدوية التي لا توجد في القائمة ومنها دواء يعطى لمرضى الدم الوراثية ولا يتوفر إلا في التخصصي ويسمى (هي ومات بي).






المشرف على البلديات: رئيس بلدية فرعية تلقى رشوة للتغاضي عن مخالفة مطعم

 

موسى الجهني، تركي الصاعدي - المدينة المنورة
الإثنين 11/06/2012
أوضح المشرف العام على البلديات المهندس فهد بن علي العوفي - فى بيان صادر عن أمانة المدينة المنورة - أن احد رؤساء البلديات الفرعية قد تلقى رشوة مقابل الصمت المطبق على مخالفات رسمية على احد المطاعم، وقال العوفي: ان رئيس البلدية المشار إليه قد تم إيقافه من قبل الجهات الأمنية في قضية إدارية وما زالت القضية منظورة لدى الجهات المختصة وتتولى التحقيق فيها لمعرفة التفاصيل.
وكانت المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة قد باشرت النظر في قضية رئيس احدى البلديات الفرعية بمنطقة المدينة المنورة والمتهم بالحصول على رشوة عبارة عن أجهزة حاسب آلي سلمت اليه عن طريق احد أصحاب المطاعم مقابل التغاضي عن مخالفات سبق ان تم رصدها من قبل احد موظفي البلدية الفرعية وكذلك اعفاؤه من تلك الغرامات والتي تم رصدها بطريقة غير مشروعة حيث عمد رئيس البلدية على التركيز وتكثيف الرقابة على المطعم من خلال تكليف مراقبي البلدية بالمتابعة وتكثيف الرقابة حتى التقى صاحب المطعم برئيس البلدية الذي ابدى استعداده في إزالة المخالفات التي رصدت وغض النظر عن المخالفات اللاحقة مقابل تامين أجهزة للبلدية الفرعية التي يعمل رئيسا لها.
يذكر أن الجهات الأمنية بالمدينة المنورة قد تمكنت قبل نحو أسبوعين بعد البحث والتحري من ضبط المتهم المذكور وايقافة والتحقيق معه بالقضية من جميع جوانبها وانتهت التحريات إلى ادنة المتهم المذكور بما نسب إليه وتمت إحالة كامل أوراق القضية الى هيئة الرقابة والتحقيق بالمدينة المنورة بعد ان تمت مصادقة اعترافاته شرعا وتم احالة القضية إلى المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة بعد ان انتهت من تحقيقاتها، حيث تشرع اليوم الاثنين في النظر بالقضية بعد تسلمها ملف القضية الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن تستدعي المتهم الذي لا يزال موقوفا رهن إصدار الحكم بحقه من قبل المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة لحضور جلسات النظر بالقضية مع المدعي العام، فيما لا يزال المتهم والذي يتولى رئاسة احدى البلديات الفرعية شمال المدينة المنورة قبل نحو عامين ليكون اول رئيس بلدية لها بعد استحداثها والذي عمل في السابق كموظف في أمانة المدينة المنورة موقوفا رهن ما يصدر بحقه من عقوبة أدارية.
وقد فتحت أيضا أمانة المدينة المنورة ممثلة بقسم المتابعة تحقيقا اداريا بالقضية بعد ان تم إشعارها بضبط المذكور من قبل الجهات الأمنية حيث وجهت بتكليف بديل لتولي مهام رئيس البلدية الموقوف وقد طالت التحقيقات مراقبي البلدية الفرعية.





مكتب "عمل المدينة" يستبق الإجازة: التوظيف ليس من اختصاصنا

صورة من القرار (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-06-10 11:39 PM 


استبق مكتب العمل بالمدينة المنورة إجازة الطلاب الصيفية التي بدأت مطلع الأسبوع الجاري للتأكيد لهم أن خدمة توظيفهم وتدريبهم أثناء الإجازة الصيفية خارج اختصاصه. وأكد من خلال تعميم أصدره، حصلت "الوطن " على نسخة منه، أن كل ما يتعلق بخدمة استقبال طلبات التوظيف وحصر الوظائف الشاغرة في منشآت القطاع الخاص والترشيح عليها والتوظيف المباشر وتدريب الطلاب المنتهي بالتوظيف وجميع ما يتعلق به، والذي كان فيما سبق من مهام مكاتب العمل أصبح من مسؤوليات صندوق الموارد البشرية. واستند التعميم على قرار وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية بالرقم 10897 / ع وتاريخ 16/3/1433 هـ الذي ينص على أن مهام إدارات التوظيف بمكاتب العمل انتقلت رسمياً إلى صندوق تنمية الموارد البشرية. وطالب مدير عام مكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة عبدالخالق بن أحمد العتيق بموجبه من إمارة المنطقة التأكيد على الإدارات الحكومية بما جاء فيه، مضيفاً أن من بين ذلك توظيف وتدريب الطلبة أثناء العطلة الصيفية، وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة والسجناء والمفرج عنهم وأبنائهم. كما شدد التعميم على أن القرار يتضمن ما يتعلق بتوظيف المرأة وتدريبها والتنسيق مع الجهات الأخرى لتوظيفها.





شفيع : انتقال " التدريب " لصندوق الموارد البشرية حتّم علينا تغيير الآلية


 

فيصل العمري - المدينة المنورة
الإثنين 11/06/2012
أكد مدير فرع صندوق الموارد البشرية بمنطقة المدينة المنورة عادل بن عبدالله شفيع أن انتقال مهام التوظيف من وزارة العمل إلى الصندوق والذي يندرج تحته التدريب الصيفي حتّم على الصندوق القيام ببناء آلية جديدة لتطبيقها هذا العام، لان الآلية تعتمد على استكمال تسجيل الجهات التدريبية والفرص المتاحة من قبل المنشآت المساهمة وترشيحات الطلاب والطالبات عبر نظام الكتروني على موقع البوابة الخارجية لـ "هدف" بالإضافة إلى تحديد تاريخ بدء التدريب الصيفي هذا العام 1433هـ اعتباراً من يوم السبت 3 / 8 / 1433هـ وحتى يوم الأربعاء 13 / 9 / 1433هـ بواقع 4 ساعات يومياً. كما تم تحديد حد أدنى لرسوم البرنامج التدريبي في المعاهد الأهلية بـ 1500 ريال للفرد الواحد عن كامل مدة البرنامج ، إضافة إلى 500 ريال شهرياً كمكافأة للمتدرب تُدفع من قبل المنشآت المساهمة التي ترغب في التدريب الخارجي ، مع العلم بأن الفترة شهر ونصف لتصبح إجمال المكافأة 750 ريالا للمتدرب. 
مكافأة التدريب
وأوضح شفيع بأن الحد الأدنى لمكافأة المتدرب على رأس العمل داخل منشآت القطاع الخاص بـ 1500 ريال شهرياً للفرد الواحد تدفع للمتدرب من قبل المنشآت المساهمة والتي تم تصميم اتفاقية إرشادية خاصة بالعلاقة التعاقدية بينها وبين جهات التدريب، وحول الضوابط اللازمة للتدريب قال شفيع بأن الصندوق يقوم بإلزام جهات التدريب بأن تمتلك مقرات ثابتة ومرخصة والبرامج التدريبية مكثفة ومتقدمة لتحاكي التقنيات الحديثة والإثراء العلمي في المجالات الإدارية والمالية والتربوية وتندرج تحت البرامج المتعمدة. فضلاً عن اعتماد نموذج زيارات متابعة للتحقق من الالتزام بالتدريب والانضباط يتم على ضوئه تحديد مدى إمكانية السماح للجهة التدريبية بالمشاركة للأعوام المقبلة. كما أكد شفيع على إتاحة الفرصة لمنشآت القطاع الخاص لمعرفة الأعداد التي عليها تدريبها بشكل إلكتروني من خلال إدخال رقم السجل التجاري عند تسجيل البيانات مؤكداً أن النظام يقوم بإصدار التقارير الخاصة بالمنشآت المساهمة في نهاية الصيف والتي سوف يتم رفعها لوزارة العمل مباشرة ، وقال شفيع في نهاية حديثه أنه يأمل في المساهمة في استثمار أوقات الطلاب والطالبات من أبناء هذا البلد المعطاء بما يعود عليهم بالنفع والفائدة خلال إجازة الصيف وغرس قيم العمل فيهم.





"نظام" يعطل صرف مستحقات حكام المدينة المنورة
 


المدينة المنورة: ماهر عبدالمجيد 2012-06-11 1:32 AM 


فوجئ عدد من حكام الألعاب الرياضية في المدينة المنورة بعد ذهابهم للبنك لصرف شيكات مكافآت التحكيم بعدم تمكنهم من صرفها, وأكدوا لـ"الوطن" أنهم تسلموا هذه الشيكات من مكتب رعاية الشباب في المدينة المنورة.
وأشار هؤلاء الحكام الذين رفضوا ذكر أسمائهم أن هذه الشيكات صدرت بتاريخ 25 /6 /1433هـ وبعد مراجعة مجموعة من الفروع لم يتمكنوا من صرفها رغم استلامها بداية شهر رجب, مشيرين إلى أن موظفي البنوك أكدوا لهم الاعتذار عن إمكانية صرف هذه الشيكات نظرا لإيقاف النظام لوجود مشكلة.
وطالب الحكام رعاية الشباب بسرعة حل هذه المشكلة, نظرا لدخول الإجازة الصيفية وحاجتهم لسيولة مالية خلال هذه الفترة.
من جهته أوضح مدير مكتب رعاية الشباب بالمدينة المنورة إبراهيم مصباح أن إيقاف صرف هذه الشيكات جاء بسبب عدم تحديث البيانات, وهو نظام أساسي من مؤسسة النقد العربي السعودي, مشيراً إلى أن جميع منسوبي مكتب رعاية الشباب بالمدينة لم يتم صرف شيكاتهم بمن فيهم مدير المكتب.
وأشار مصباح إلى أن التاريخ الموجود على الشيكات التي تسلمها الحكام هو تاريخ كتابة الشيك وليس تاريخ تسليمه حيث تم تسليم الشيك لهؤلاء الحكام بعد هذا التاريخ بقرابة الأسبوإ.
وأكد مصباح أن مكافآت هؤلاء الحكام موجودة في البنك حيث إن الحساب يقبل الإيداع ولكنه لا يصرف.





الشؤون الاجتماعية تنفي احتجاز الفتيات.. واليتيمات يؤكدن:
نحلــم بنــوم هــادئ لا تعكــره التهـديـدات

 

مها البدراني (المدينة المنورة)
أيام صعبة مرت على احتجاز الفتيات اللاتي حبسن في شقة سيد الشهداء، كانت العودة إلى قرية اليتيمات بشرى أن الأوضاع ستتحسن، رغم أن عودتهن - على حد قولهن - جاءت بعد افتراءات مكذوبة واتهامات، وإجبار على توقيع تعهد بارتكاب أفعال لا صحة لها. 
«عكاظ» فتحت ملف القرية وأعطت لجميع الأطراف ســـــواء اليتيمات المتضـــــــررات أو المسؤولين فرصة الحديث بواقــعــيـــة، إن كان على صـــعيــــد الاتهامات المتبادلـــــة وتواضـــــع إمكانيات الإدارة، أو على مستوى المعاملة القاسيــة من قبل المشرفات في القرية.
في الحلقة الثانية استعرضنا معاناة بعض اليتيمات، وواجهنا بعض المسؤولات للرد عليها بحيادية، وفي حلقة اليوم نواصل سرد بعض الأسرار عن ما يواجه نزيلات القرية. 
التراجع عن الترحيل
تقول (ف)، عدت إلى القرية برفقة زميلتي (ف – س) بينما أودعت ( ف) 12 سنة، منزل إحدى المشرفات ومنعت من العودة مع زميلاتها في القرية، ما لم تنفذ الشروط، والأمر أن إدارة القرية قررت ترحيل اليتيمة (ك) إلى سجن النساء وحرمتها أيضا من العودة دون معرفة الأسباب، وأضافت أن مكتب الإشراف أنقذ الموقف وخلصها من الذهاب إلى السجن منددا بقرار الإدارة، ومستنكرا ما تعرضت له اليتيمة من أذى نفسي تزامن مع اختبارات الثانوية العامة.
وقالت (ف)، أن اليتيمة كانت تبكي خوفا من الذهاب إلى السجن وأنها أبكت كل من حولها من اليتيمات، في ظل امتناعنا عن تناول الطعام، إلى أن افتعلنا فوضى تعرضت على إثرها (س) للضرب المبرح على ظهرها بخرطوم ماء طويل، ونحن نستمع لأبشع الألفاظ والسب والشتم، وقيل لنا «أنتم حثالة مجتمع» بعد أن رفضنا التوقيع على إقرار بفعل لم نرتكبه. 
الحرمان من المصروف
وواصلت اليتيمة سرد الحكايات «عندما عدنا إلى القرية مكرهين صدر بحقنا قرار عقابي يقضي بحرماننا من المصروف الشهري حتى شهر رمضان المبارك، وأجبرت على توقيع تعهد أن لا أجتمع بأخواتي في القرية، وطلبوا مني أن أراجع طبيب نفسي، وأن لا أستقبل البنات في غرفتي، بتهمة أنني غادرت شقة الاحتجاز من الشباك، وأن صورا في حوزة الإدارة تثبت ذلك». 
تتوارد القصص والحكايات، وتمتد إلى تصرفات أثرت على مستقبل الفتيات خاصة من هن على مشارف الزواج، واللاتي استلمن مهورهن من الأزواج ومنحن إعانة زواج من الوزارة تصل إلى ستين ألف ريال هي من حق اليتيمة. وقالت (ه) تضررت أنا وزوجي من تأخر حصولي على شيك إعانتي من الوزارة، الذي كان من المفترض استلامه بعد الزواج مباشرة، والآن مضت ثلاث سنوات دون أن يتحقق لنا هذا الحلم، وعندما راجعت الإدارة للمطالبة بالشيك بدأ مسلسل المماطلة واتهام زوجي بأنه سيأكل فلوسي، وأنه لا يريدني إلا طمعا في القرض المالي.
وأضافت أنه عندما صدر الشيك للمرة الثانية طالبت باستلامه خوفا من أن يلغى مرة أخرى، ولم يتحقق لها ذلك وانتظرت سنوات أخرى، ليفرجوا عنه بعد معاناة وتهديد إن لم استلمه سأشتكي للوزارة. 
من جانبها قالت (أ –ع) أنها طالبت بمهرها وصرف لها جزء من المبلغ ووقعت على الاستلام، بعد أن اشترطت الإدارة تقديم فواتير بأوجه الصرف فرفضت بحجة أن هذا المبلغ لا يخص القرية وأنه من حقوقي وهددتني المديرة إن لم أحضر هذه الفواتير فلن أستلم المبلغ المتبقي. 
وأوضحت (أ-ع) أن أختها (م –ل) ستتزوج قريبا وطالبت بمهرها إلا أنها استلمت مبلغا بسيطا وفرض عليها شرط إحضار فواتير الصرف. واشتكت (س) من اللامبالاة التي يواجهنها، مبينة أن شباك الغرفة التي يسكنونها تعرض للكسر قبل شهر ونصف تقريبا وطالبن بإصلاحه وهذا ما لم يتم، رغم اهتمام الإدارة بتجميل المكاتب الإدارية.
وأضافت أن فتيات القرية لا يردن سوى رحيل الإدارة الحالية التي أتعبتهن وشهرت بهن واتهمتهن بما ليس فيهن، وقالت: حلمنا أن تغفو أعيننا بلا خوف من كثرة التهديدات، وأن تتوقف الاتهامات والافتراءات.
رد الوزارة
من جهتها أوضحت وزارة الشؤؤن الاجتماعية، أن الفتـــيــــات لم يكن محتجزات وإنما تم إسكـــانهن في شـــقــــة تابعــــة لجمعيـــــة طيبة الخيــــريــــة النسائيــــة بعمارة سكـــنــيـــة لائقـــــة تقع في حي سكني، وتحتضن هذه العمارة مقر مشروع باب رزق جميل وجمعية أبناؤنا الخيرية.
وأضافت الوزارة أن ما يتعلق بالإجراءات المتخذة من قبل الجمعــيــــة تجاه الفتاة والاتهامات الموجهة لها من قبلهم فقد تم كتابة تقرير بخصوصه ورفع الأمر برمته لإمارة منطقة المدينة المنورة لاتخاذ ما تراه مناسبا. 
من جانب آخر قال مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة حاتم بري، أن جمعية طيبة جهة قائمة بذاتها، ولها الشخصية الاعتبارية، ومسؤوليها هم المخولين بالحديث عن أي أمر يتعلق بها.




القبض على 44 وافدًا مخالفًا في شارع السلام بالمدينة المنورة

 

دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الإثنين 11/06/2012
تمكنت جوازات منطقة المدينة المنورة من الإيقاع بـ 44 مخالفًا في شارع السلام بالمدينة المنورة، وقال المقدم هشام محمد الردادي الناطق الإعلامي لجوازات المدينة إن الدوريات تمكنت من تنفيذ خطة لتفتيش البؤر التي يقطنها الوافدون الذين يتواجدون في شارع السلام حراج العمال للبحث عن عمل حيث تم القيام بحملات على مواقع تواجدهم إلا أنه لوحظ هروبهم إلى داخل الحي للتخفي عن أعين رجال الجوازات مما تطلب الأمر متابعتهم لكشف المنازل التي يقيمون بها وبالفعل تمكن المختصون بشعبة البحث والتحري من كشف تلك المنازل وتم التأكد من تواجدهم بها وصدرت توجيهات قائد دوريات الجوازات بمنطقة المدينة المنورة المقدم خالد علي العبيد بتنفيذ خطة القبض على الوافدين المخالفين وأسفرت نتائجها عن القبض على عدد (44) وافدًا مخالفًا لنظام الإقامة، وجرى استكمال إجراءات التحقيق معهم ومن ثم إحالتهم لجهات الاختصاص تمهيدًا لترحيلهم لبلادهم .





مصرع طالبين وإصابة 4 في فرضية بالعلا


 
عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
لقي طالبان في المعهد المهني بمحافظة العلا أمس، مصرعهما فيما أصيب أربعة آخرون بإصابات بين المتوسطة والبليغة، وذلك في التجربة الفرضية التي نفذتها إدارة الدفاع المدني. وورد بلاغ إلى عمليات الدفاع المدني عند الساعة العاشرة أمس، عن حريق في قسم الورشة والميكانيكا بمركز التدريب الفني والتعليم المهني بالعلا. وعلى الفور تحركت ثلاث فرق إنقاذ، إطفاء وإسعاف بقيادة مدير العمليات النقيب عبدالكريم الفقير وإشراف ومتابعة من مدير الدفاع المدني العقيد سعود بن سالم شكر.
وباشرت فرق الإنقاذ والمكافحة الحريق الفرضي داخل المعهد وتم إخماد حريق شب في عدد من السيارات في الورشة، فيما تم إنقاذ المصابين عن طريق إسعافات الهلال الأحمر، وبمشاركة الجهات الأمنية الأخرى. من جهته أكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أن الخطة الفرضية تكللت بالنجاح وهذه الخطط تأتي بناء على التعاون المشترك بين الدفاع المدني والجهات الحكومية، توضح مدى الاستعدادات وقت حدوث الطوارئ. 




«عشريني» يحاول الانتحار بابتلاعه 24 حبة»مسكن» بينبع

سالم السناني - ينبع:
الإثنين 11/06/2012
حاول شاب في العقد الثاني من العمر انهاء حياته بابتلاع 24 حبة دواء مسكن ،بهدف ايذاء نفسه بحجة ظروف واضطرابات في حياته مع عائلته وتم نقله الى المستشفى وما زال تحت الرعاية الطبية بمستشفى ينبع العام «. وذكر الناطق الامني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام ان الشاب يبلغ من العمر 24 سنة وقام بمحاولة ايذاء نفسه من خلال ابتلاع 24 حبة لالحاق الاذى بنفسه مؤكد ا أنه لايزال في مستشفى ينبع يتلقى العلاج اللازم .
وأوضح أنه سيتم تحويل القضية الى هيئة التحقيق والادعاء العام لاكمال باقي الاجراءات .





 
أحمد الأنصاري، محمد عليان - ينبع
الإثنين 11/06/2012
تمكنت شرطة ينبع ممثلة في البحث والتحري أمس من القبض على ثلاثيني اتهمته عشرينية بمحاولة اختطافها الأربعاء الماضي وتعود التفاصيل عندما قامت الفتاة العشرينة بالخروج من مقر عملها بأحد المستشفيات الخاصة في طريق عودتها إلى المنزل وقامت بالاتصال على أحد الأشخاص يعمل في توصيل العاملات والمعلمات إلى منازلهم وبعد حضورة إلى الموقع ونقلها في سيارته، اشتبهت الفتاة العشرينية بأن السائق ابتعد عن المنطقة التي تريد الذهاب اليها وبدات في الصراخ فما كان من قائد المركبة السائق إلا أنه حاول التخلص منها بأسرع وقت فقام بإنزالها من السيارة وقذفها منها لكي يتخلص منها قبل حضور وتجمع الناس عليه ولاذ بالفرار وتمكنت الفتاة العشرينة من التعرف على سيارة السائق ورقمها وتقديم بلاغ في شرطة ينبع وقامت الجهات المعنية وقتها بالبحث على السائق حسب دعوى الفتاة العشرينية للتحقيق في القضية بشرطة ينبع وتم القبض عليه من قبل البحث والتحري أمس السبت وتفيد المعلومات أن السائق يعمل في إيصال العاملات بالقطاع الخاص والمعلمات بالمدارس وغيرهم».وذكر الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام «إن شرطة ينبع ممثلة في البحث والتحري تمكنت أمس من القبض على السائق ولا زالت التحقيقات جارية في القضية وأحيلت الأوراق إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام».





احتراق مركز التأهيل الشامل بينبع دون إصابات


طيبة اليوم - إبراهيم العرفي - ينبع :
اندلع حريق مساء أمس الأول في الطابق الثاني بمركز التأهيل الشامل بمحافظة ينبع، وعلى الفور باشرت فرق الهلال الأحمر والدفاع المدني الموقع وعملت على إخماد النيران والسيطرة عليها قبل أن تمتد لبقية الطوابق، فيما لم تسجل أية إصابات بين النزلاء.
من جانبه، قال الناطق الأمني بمديرية الدفاع المدني العقيد خالد الجهني: تلقت غرفة العمليات بلاغا عن اندلاع حريق في مركز التأهيل الشامل بإحدى غرف الطابق الثاني تستخدم كمستودع للتخزين، وعلى الفور تم توجيه فرقتي إطفاء وإنقاذ إلى الموقع، فيما لم تسجل أية إصابات تذكر بين النزلاء ومازال التحقيق جاريا لمعرفة أسباب وملابسات الحريق.





نسبة الإشغال 95 % في الفنادق والدور السكنية
"سبق" ترصد زيارة المعتمرين للمواقع التاريخية بالمدينة المنورة



يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة


توافدت أعداد كبيرة من المعتمرين والزوار من مختلف الجنسيات لزيارة المساجد والمواقع الأثرية في المدينة المنورة خلال فترة إجازة الصيف، خاصة مواقع مسجد قباء وشهداء أحد ومسجد القبلتين والمساجد السبعة.
ويبدأ المعتمرون والزوار التوافد إلى هذه المواقع منذ الصباح الباكر من خلال رحلات منظمة، ويحرصون على التقاط الصور التذكارية لها.
 
"سبق" رصدت المعتمرين والزوار وهم يتجولون في المواقع المختلفة والمساجد التاريخية، حيث قال المعتمر شهاب الدين خليل: "كنت حريصاً على زيارة المواقع والمساجد التاريخية خلال زيارتي للمدينة المنورة لأتعرف على المعالم الموجودة في المدينة التي لها مكانة في نفوس المسلمين في أنحاء العالم".
أما محمد علا فقال: "قدمت إلى المملكة عدة مرات لأداء العمرة وفي كل مرة أحرص على زيارة مسجد قباء وشهداء أحد ومسجد القبلتين والمواقع التي تعتبر ثروة وتركة إسلامية هائلة وعظيمة لجميع المسلمين، وأحرص أن أقضى وقتاً طويلاً بالمدينة المنورة".
 
أما عمر سالم فقال: "إن وجود الشخص في المدينة وبالقرب من أفضل الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، يعد لحظات لا تنسي ومن أغلى الذكريات في حياة الشخص فقد سعدت وشعرت بسعادة غامرة وأنا أتجول في أرجاء متفرقة من المدينة بزيارة شهداء أحد ووقفت على جبل الرماة، وكنت أشعر بسعادة بالغة وأنأ اقف على موقع غزوة من أهم الغزوات في التاريخ".
كما يحرص الزوار على استثمار أوقاتهم وفرصة لقائهم أثناء زيارتهم للمدينة المنورة بارتياد الأسواق والحدائق العامة في مجموعات مختلفة، فقد انتعشت الحركة التجارية في المنطقة المركزية القريبة من المسجد النبوي الشريف.
يذكر أن نسبة إشغال الفنادق في المدينة وصلت 95 % حسب ما ذكره العاملون في القطاع الفندقي ويعود السبب في زيادة الإشغال منذ الأربعاء الماضي إلى دخول موسم العمرة مع فترة إجازة الصيف وتوافد الزوار إلى المدينة المنورة ما ساعد على زيادة نسبة الإشغال في الفنادق والدور السكنية الواقعة خارج المنطقة المركزية.





نداوة صوت تمتد في الزمان والمكان


 


قبل أكثر من ألف عام رأى عبد الله بن زيد رؤيا الأذان، فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعلمها بلالاً، لأنه أندى صوتاً، فكان أول من رفع الأذان بعد أن ارتقى أسطوانة مرتفعة في دار عبد الله بن عمر المواجهة للمسجد النبوي، حيث كانت المساجد بلا مآذن، إلى أن بنيت أول مئذنة في الإسلام في عهد معاوية في الجامع الكبير بدمشق. 
من المدينة المنورة التي فقدت أخيرا مؤذنها حسين بخاري، إذن انطلق أول أذان من حنجرة بلال ليظل صوته الندي ممتداً إلى العصر الحديث. فالحرم النبوي اشتهر على مدى التاريخ بحلاوة أصوات مؤذنيه التي تنساب في هدوء المدينة نغماً ضاجاً بالعذوبة والحياة، فلا يرتقي المآذن إلا أصحاب الأصوات الحسنة من تلك النوعية التي يجيء منها (عمر عينوسة) الذي برز كمؤذن قبل أكثر من أربعين عاماً، وكانت تميزه قوة الصوت الذي يصل مداه إلى مشارف المدينة. 
والعينوسة توارث الأذان، حيث كان جده مصطفى شيخاً للمؤذنين قبل محمد سعيد نعمان في السبعينيات الهجرية، الذي أدى الأذان بعده من أسرته مصطفى نعمان وعبد الملك نعمان ومحمود نعمان. 
بينما يتذكر أهالي المدينة عبد الرزاق نجدي الذي كان يوقف كل المارة في الستينات الهجرية لجودة أدائه، كما لا ينسون عبد الستار بخاري الذي كان من أبرع المؤذنين الذين أتقنوا أبجديات النغمات وأصول وفنون المقامات، وخلفه عدد من أبنائه في رفع الأذان، مثله مثل حسين بخاري ـ رحمه الله ـ الذي لم يكن يقل شأناً عنه هو وابناه عصام وعبدالعزيز بخاري. 
ومن أتيحت له فرصة الاستماع للأذان من مآذن الحرم النبوي حتى عام 1400 يلحظ أنه كان هناك أكثر من مؤذن يرفعون صوت الحق قبل أن يقتصر الأذان على شخص واحد فقط. ويفسر بعض الباحثين بأن تعدد المؤذنين ربما كان باعثه سعة الحرم، لذا كان على كل مؤذن أن يوصل النداء لطرف من جهات المدينة، وذلك قبل ظهور المكبرات الصوتية، واستمرت هذه الظاهرة إلى عام 1400، إذ كان هناك أربعة أو خمسة مؤذنين يرفعون الأذان، يبدءون من المئذنة الرئيسة في باب السلام ثم المئذنة الشيكلية والعثمانية والرحمانية، وأضيف بعد ذلك مؤذن يرفع الأذان من المكبرية.
وكان الأذان يرفع عن طريق مقامات لها أصولها وقواعدها التي لا بد أن يلم بها أي مؤذن من مؤذني الحرم، فأوقات الغيم والمطر يحضر فيها مقام الماهور، والرصد لأوقات الليل، بينما مقام الدوكا لأغلب الأوقات.. لتتأكد عذوبة صوت أول من رفع الأذان في مدينة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ممتدة في الزمان والمكان، وتبقى المدينة المنورة متميزة بحلاوة أذانها ونداه.





"الأرصاد": رياح نشطة وسماء غائمة على شرق ووسط المملكة.. غداً



واس – الرياض:


توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة نشاطاً في الرياح السطحية ليوم غدٍ، تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شرق وأجزاء من شمال ووسط المملكة والأجزاء الداخلية للمناطق الجنوبية الغربية.
كما توقعت أن تكون السماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية مع فرصة لتكون خلايا ركامية رعدية في فترة الظهيرة ويبقى الطقس حاراً إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة عدا المصايف، حيث يكون الطقس فيها معتدلاً خلال النهار، يميل إلى البرودة ليلاً.
وفي ما يخص البحر الأحمر تكون الرياح السطحية شمالية غربية بسـرعة 15 - 40 كلم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
أما بالنسبة للخليج العربي فتكون الرياح السطحية جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10 - 30 كلم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالـة البحر خفيف الموج.





مفتى السعودية يرفض مزاعم عن انتشار الإلحاد فى جدة
الإثنين، 11 يونيو 2012 - 13:19 
مفتى عام السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
مفتى عام السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخجدة (أ ش أ)

رفض مفتى عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أقوالا متداولة بشأن انتشار الإلحاد فى جدة، مبينا أن هذا الأمر مجرد دعوى صعبة تحتاج إلى دليل.

.
وقال المفتى: "إن مدينة جدة فيها علماء ودعاة وخير وصلاح، وكون شخص ما وقع منه شر أو فساد هذا لا يعمم، فالخلق منذ خلقت الدنيا يقع الخطأ منهم، لكن أن نقول انتشر الإلحاد فهذا خطأ لا ينبغى القول به"، يأتى ذلك عقب بيان تناقلته مواقع إلكترونية وحمل توقيعات 105 من الدعاة يدعون وجود موجة إلحاد مطالبين بالتصدى لها، فى حين شهد موقع التواصل الاجتماعى الشهير "تويتر".
تخصيص وسم لمناقشة ما جاء فى البيان وذهبت الآراء إلى ما بين مؤيد ومعارض للفكرة، وقال المفتى فى لقاء مفتوح نشر اليوم "هذا بلد الإسلام، الخير فيه كثير، وشعائر الإسلام فيه ظاهرة، إذ تقام فيه الصلوات ويؤذن لها والناس آمنة على دينها وهناك جامعات ومدارس إسلامية وحلق لتحفيظ القرآن، موضحا أنه: "إذا وجد انحراف فى أشخاص معينين، فيجب أن نصحح لهم لو قبلوا ذلك أو نرفع أمرهم إلى ولاة الأمر ليقيموا عليهم حكم الله، أما أن نقول إن الإلحاد انتشر فهذا خطأ".
وعن دور العلماء فيما يجرى فى سوريا، وصف المفتى العام المجازر والقتل بأنها أحداث بشعة لم تعرف فى القرن الماضى، مؤكدا أن "هذه المذابح الوحشية لم نشهد بها من قبل، مثل قتل للصبيان وذبحهم بالسكاكين كما تذبح الشياه، لافتا إلى أن المقصود من ذلك "احتقار المسلمين وإذلالهم لكن يد الله فوق أيديهم.
ورأى آل الشيخ أن أداء الزكاة للاجئين السوريين "أمر طيب"، مضيفا: "لكن المهم أن تتولاها هيئة مرخص لها وموثوق بها فى جمع التبرعات"، حاثا على الدعاء للشعب السورى، مؤكدا أن "ولاة الأمر لديهم علاج للقضية والنظر فيها بما هو كفيل بحلها إن شاء الله".




المطالبة بمراجعة خصخصة المياه ووضع حد للسوق السوداء والأسعار المرتفعة
"الشورى": انتقادات حادة لوزارة الشؤون الإسلامية حول 30 ألف وظيفة شاغرة


الرياض:

شهدت جلسة مجلس الشورى اليوم انتقادات عنيفة لوزارة الشؤون الإسلامية، حول دورها في نظافة وصيانة المساجد بالأحياء والطرق السريعة, وتساءل الأعضاء عن وجود 30 ألف وظيفة إمام ومؤذن وخدم للمساجد لا تزال شاغرة، ووصفوا تقرير الوزارة بأنه ركز على تفصيلات اتسمت بالعمومية في توصياتها، وتساءلوا عن جهود الوزارة ووجودها في مواقع تجمع الشباب على الإنترنت ومدى تفعيلها لهذا الجانب وتواصلها معهم عبر مختلف وسائل التقنية، نظراً للخطر الفكري الذي يتهددهم بين الغلو والتفريط، كما انتقد أعضاء الشورى خدمات البريد السعودي وأكد أحد الأعضاء أنها ما زالت دون المستوى المطلوب وحققت درجات منخفضة حسب المقاييس العالمية, وطالبوا بضرورة مراجعة خصخصة المياه والتأكيد على أن الماء ليس سلعة تجارية بل إنه يشكل هاجساً كبيراً للمواطن، وضرورة وضع حد للسوق السوداء في وقت انقطاعها، حيث تصل أسعارها إلى أرقام مرتفعة تثقل كاهل المواطنين.
ووافق المجلس في جلسته برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري على تنسيق البنك السعودي للتسليف والادخار مع الجهات ذات العلاقة لتأسيس نظام ائتماني لضمان القروض.
وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للبنك السعودي للتسليف والادخار للعام المالي 1431/ 1432هـ، التي أبدوها في جلسة مضت، وقد وافق المجلس على قيام البنك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتأسيس نظام ائتماني لضمان القروض أمام الجهات التمويلية لدعم مشروعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما وافق المجلس على أن ينهي البنك سريعاً من تأسيس خدمة "الشباك الموحد" بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لخدمة أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
كما استمع المجلس إلى تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن مشروع اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وقد وافق المجلس على مشروع الاتفاقية المشتمل على ست مواد، وتستهدف تفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للاستثمار الزراعي في الخارج، وتحث الاتفاقية الطرفين على تبادل المعلومات فيما بينهما بما يتعلق باستراتيجيات وأنظمة الاستثمار في المجالات الزراعية والحيوانية والثروة السمكية وتربية النحل، وتتضمن تشجيع المستثمرين الزراعيين في تأسيس المشروعات الزراعية والتجارية وتشغيلها وعقد اللقاءات والندوات والمعارض التجارية وتنمية الاستثمارات المشتركة.
واستمع المجلس بعد ذلك لتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب الموافقة على انضمام المملكة إلى الاتفاق الخاص بخدمات الدفع البريدية المعتمد في جنيف بتاريخ 12/ 8/ 2008م، وتفويض وزير الخارجية بتوقيع صك الانضمام.
وأبان مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس وافق على انضمام المملكة إلى هذا الاتفاق الذي يتيح للبريد السعودي تقديم خدمة جديدة تتمثل في تحويل الأموال على أساس نظام يمنح الترابط المتبادل بين شبكات المستثمرين المعنيين للدول الأعضاء المنضمين إلى اتفاق الخدمات البريدية والبالغ عددهم أكثر من 75 دولة، كما أن من شأن هذه الخدمة العمل على تحسين أداء مؤسسة البريد السعودي، ومن شان الاتفاق أن يفتح المجال للبريد السعودي لتقديم الخدمات المالية بالتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي بحكم أنها الجهة المشرفة على القطاع المصرفي وأنشطته على أن تكون خدمة الحوالات المالية البريدية التي سيقدمها البريد السعودي عن طريق أحد المصارف المحلية.
وكان أحد الأعضاء قد أكد قبل التصويت أن هذا البرتوكول يستلزم تطور البريد السعودي حسب المعايير العالمية للخدمة البريدية، مشيراً إلى أن خدمات البريد السعودي ما زالت دون المستوى المطلوب وحققت درجات منخفضة حسب المقاييس العالمية.
كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1431/ 1432هـ.
واتفقت معظم مداخلات الأعضاء على أهمية الدور الذي تقوم به الوزارة باعتبار أن المملكة العربية السعودية تمثل مهد الإسلام والرسالة المحمدية كما تناولت المداخلات ضرورة أن تعمل الوزارة على تسديد السلبيات الموجودة في نظافة المساجد وصيانتها وخاصة دورات المياه في مساجد الأحياء والطرق السريعة، وتساءل أحد الأعضاء عن البرنامج الذي أطلقته الوزارة الخاص بالعناية بالمساجد ومنسوبيها وهل قامت الوزارة بتقييمه بعد ما يقارب من العشر سنوات من انطلاقته.
فيما لا حظ عضو آخر أن اللجنة قد بالغت في عرض منجزات الوزارة حين أوردت أن من ضمن منجزاتها مراجعة المصاحف، وإصدار المطويات مؤكداً أن هذا من صميم عملها وأن إيرادها ضمن المنجزات يقلل من عمل الوزارة وجهودها.
وانتقد الأعضاء وجود ما يقارب من 30 ألف وظيفة إمام ومؤذن وخدم للمساجد لا تزال شاغرة، وتناولت المقترحات لسد هذا النقص إيجاد الحافز المادي لشغل هذه الوظائف، أو وضع خطط مستقبلية لبناء المساجد بحيث لا يتم البناء إلا بعد توفر الكادر البشري، فيما أكد آخرون أهمية إيجاد كادر وظيفي مستقل للأئمة والمؤذنين واستيعاب المؤهلين من خريجي الكليات الشرعية في تلك المساجد.
وقال أحد الأعضاء أن اللجنة تركت أشياء مهمة لم توردها في توصياتها وخاصة فيما يتعلق بصيانة المساجد القائمة حالياً وترميمها، وركزت على تفصيلات اتسمت بالعمومية في توصياتها، وتساءل عن جهود الوزارة ووجودها في مواقع تجمع الشباب على الانترنت ومدى تفعيلها لهذا الجانب وتواصلها معهم عبر مختلف وسائل التقنية نظراً للخطر الفكري الذي يتهددهم بين الغلو والتفريط.
وأبدى عضو آخر ملاحظة بشأن ما أوصت به اللجنة بخصوص مكاتب الدعوة وقال " إن توصية اللجنة بخصوص مكاتب الدعوة والتي تدعو فيها الوزارة لحث مكاتب الدعوة لوضع خطط دعوية عامة وليست ملزمة"، مؤكداً أن الوزارة من صلاحيتها الإلزام وليس الحث فضلاً عن أن من واجب وزارة الشؤون الإسلامية وضع الخطط بالتشاور مع المكاتب الدعوية، ومن ثم مراقبتها لتطبيق ما تم إقراره، فيما لاحظ عضو آخر الكم الكبير للأنشطة الدعوية وتساءل عن مدى فاعليته وتحقق أهدافه مشيراً إلى أن الأهمية تكمن في جودة برامجه وملامستها لمختلف شرائح المجتمع وليس فقط في الكم.
ودعا أحد الأعضاء إلى إيجاد برنامج متكامل لترشيد المياه والكهرباء في المساجد،وضرورة مراعاة حاجة الحي وأعداد قاطنيه عند بناء المسجد وقال: "الملاحظ أن بعض المساجد تتسم باتساع مساحتها ولا يتم شغل المسجد بكامله خلال الصلوات الخمس"، مؤكداً أن هذا يتسبب في هدر الطاقة الكهربائية فضلاً عن صيانة المسجد ورأى أن يتم استغلال بقية مساحة المسجد التي لا تستغل بإقامة مكتبة للحي أو ما شابه ذلك.
وطالب أحد الأعضاء باعتماد كود هندسي لبناء المساجد، فيما رأى آخر أن توجد الوزارة قسم هندسي بكوادر بشرية مؤهلة يشرف على وضع المواصفات القياسية للمساجد، مشيراً إلى أن تدني مواصفات البناء لبعض المساجد هو ما يجعلها تحتاج للصيانة والترميم بشكل مستمر وفي فترات زمنية متقاربة.
وتساءل أحد الأعضاء عن مدى نجاح وزارة الشؤون الإسلامية في تطبيق الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، والتحول للحكومة الالكترونية، مطالباً أن تقوم مختلف لجان المجلس بمطالبة مختلف الجهات الحكومية عند مناقشة تقارير أدائها السنوي بتضمين التقرير معلومات عن تلك الخطة ونسب تطبيقها في كل مرفق حكومي.
فيما تساءل عضو آخر عن الأوقاف الزراعية المهملة داعياً الوزارة إلى الالتفات لها وإعادة حصرها، وتقييم مدى الاستفادة منها أو نقلها لاستثمارات أكثر جدوى على أن يتم تضمين التقارير السنوية للوزارة بمعلومات أكثر شمولية عن الأوقاف ومداخيلها وأوجه صرفها، وفي السياق ذاته رأى أحد الأعضاء أن توجد الوزارة قسم خاص للاستثمار الوقفي يضم في كوادره البشرية خريجي الاستثمار إلى حين مباشرة هيئة الأوقاف أعمالها.
وبعد الاستماع إلى مداخلات الأعضاء وآرائهم، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات واستفسارات تجاه التقرير في جلسة مقبلة بإذن الله.
وأضاف مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى تقرير لجنة الإسكان والمياة والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1431/ 1432هـ، وطالبت اللجنة الوزارة بإرفاق تقرير مفصل عن أداء وإنجازات شركة المياه الوطنية ضمن تقارير الوزارة المستقبلية، والتشديد على ضرورة استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج نسبة محددة من النمو السنوي في الطلب على الطاقة الكهربائية، والتأكيد على أهمية تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على تعديل المادتين(الخامسة والسادسة) من نظام الكهرباء والتي تنص على إضافة فقرة إلى المادة الخامسة بالنص الآتي " يكون الإنتاج المزدوج إلزاميا في مشروعات تحلية المياه المالحة، ومشروعات إنتاج الكهرباء التي تقام على الشواطئ أو المناطق الساحلية القريبة من البحر أو في المناطق التي تتوفر فيها مياه جوفية مالحة بكميات مناسبة، يستثنى من ذلك الحالات التي يثبت للهيئة عدم وجود جدوى اقتصادية للإنتاج المزدوج أو عدم وجود طلب على الماء والكهرباء " وذلك عند تنفيذ مشروعات إنشاء محطات إنتاج الكهرباء ومحطات تحلية المياه. كما أوصت اللجنة بتعزيز خطوط الربط الكهربائية الداخلية بين جميع مناطق المملك وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لها.
وشدد معظم من تداخل من الأعضاء على إيجاد خطة بديلة طوارئ للمياه والكهرباء وخصوصاً في المدن الكبيرة، والبحث عن بدائل علمية ودعم الأبحاث والتطوير في مجالي الطاقة الكهربائية وتحلية المياه لحاجة المملكة الماسة لذلك، وخصوصاً أننا نمتلك الآن ولله الحمد وفرة مادية تسمح بهذا الدعم المنتظر والذي قد نحتاجه في مستقبل الأيام.
ورأى أحد الأعضاء أن ثمة خلل في مشروعات الوزارة حيث انتقلت من مشروعات معتمدة في مجال تحلية المياه إلى مجال إقامة السدود، وطالب آخر بمراجعة خصخصة المياه لأن الماء يجب التعامل معه باعتباره موضوعاً سيادياً وليس سلعة تجارية.
وأكد أحد الأعضاء على أن المياه تشكل هاجس كبير للمواطن العادي مطالباً بمراقبة ووضع حد للسوق السوداء للمياه في وقت انقطاعها والتي قد تصل أسعارها إلى أرقام مرتفعة تثقل كاهل المواطن البسيط.
فيما رأي عضو أخر أن سياسات الترشيد في الطاقة الكهربائية أو المياه مازالت تراوح مكانها ولم تساهم في تقليل هدر هذين العنصرين المهمين أو التقليل من استهلاكهما.
وقد وافق المجلس على طلب اللجنة بمنحها فرصة عرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات واستفسارات تجاه التقرير في جلسة مقبلة، بإذن الله.







زار قاعدة الملك فهد الجوية وأشاد بجاهزية القوات الجوية
خالد بن سلطان يقود سرباً من التايفون وF15 في سماء الطائف

الأمير خالد خلال تقليده شعار السرب للطيارين (الشرق)
٢٠١٢/٦/١١
 الجوية، أثناء زيارته التفقدية للقاعدة، التي علق خلالها «باجات الطيران» لعدد من الطيارين الذين أمضوا أكثر من ألف ساعة طيران قبل أن يلتقط معهم الصور التذكارية. ورصدت عدسة «الشرق» ارتداء الأمير خالد بن سلطان لملابس الطيران والصعود لطائرة التايفون المقاتلة بالسرب الثالث، قبل أن يتم توجيهها لمدرج الطيران الذي أقلعت منه لتقود تشكيلاً جويا لعدد من طائرات التايفون وF15 التي حلقت في سماء المملكة، قبل أن تعود الطائرات مجددا بعد زهاء نصف ساعة من التحليق في أجواء المملكة. وحظيت مراحل الإقلاع والهبوط من قبل نائب وزير الدفاع بتفاعل كبير من الطيارين الذين صفقوا له طويلاً بمجرد نزوله من سلم الطائرة، فيما قابلهم بعبارات متتالية من التحفيز والفخر بكافة الطيارين في القوات الجوية.
وقد التقطت الصور التذكارية لنائب الوزير مع طياري الفريق الجوي قبل الإقلاع، فيما زار مقر الإقلاع الفوري وأعطى الإذن لإحدى طائرات القوات الجوية بالإقلاع الفوري.
إلى ذلك، رعى الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، أمس حفل تخريج الدفعة التاسعة من خريجي كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي في محافظة الطائف.
وقال قائد الكلية اللواء الركن محمد العمري إن تخريج الدفعة الجديدة إضافة في مسيرة بناء الدفاع الجوي والقوات المسلحة. بعد ذلك بدأت التشكيلات العسكرية وفصيل العروض، تلاه العرض العسكري للخريجين ومراسم تسليم واستلام راية الكلية. ثم تقدم الخريجون وأدوا القسم أمام نائب وزير الدفاع.

خالد بن سلطان يصعد إلى التايفون

و يستعد للإقلاع بها

الطيارون في لقطة جماعية





انطلاق مناورات تمرين نسر الأناضول بمشاركة القوات الجوية السعودية
الإثنين، 11 يونيو 2012 - 17:15
الرياض (أ ش أ)
انطلقت اليوم الاثنين مناورات التمرين الجوى المشترك "نسر الأناضول 2 /2012" بقاعدة كونيا الجوية بجمهورية تركيا بمشاركة طائرات القوات الجوية الملكية السعودية من طراز "تورنيدو" وقوات جوية من المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الأمارات العربية المتحدة وجمهورية باكستان وجمهورية إيطاليا وحلف الناتو، بالإضافة إلى الدولة المستضيفة "تركيا" التى شاركت بجميع منظوماتها وأسرابها المقاتلة.
وذكر بيان نشر فى الرياض أن مناورات التمرين تتمحور على تنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية ضمن حملة جوية اشتملت على العمليات الجوية المضادة الدفاعية والهجومية وعمليات الهجوم الإستراتيجى وعمليات التحريم الجوى وعمليات الإسناد الجوى للقوات السطحية، إلى جانب التدرب فى بيئات حرب إلكترونية متطورة والتى لها دور كبير فى حسم المعارك الجوية وتبادل الخبرات مع القوات المشاركة فى هذا المجال.
وصرح قائد الفرقة الجوية السعودية العقيد الطيار الركن نافع السويط، بأنه تم الاستعداد والتجهيز لهذه المناورات بكل احترافية وعلى أعلى درجات السلامة وبالإعداد والتخطيط المدروس وبتنفيذ تمارين تحضيرية داخل السعودية، مشيرا إلى أن التمرين مر بالعديد من المراحل سبقتها تشكيل فرق العمل وما تبعها من اجتماعات تحضيرية مع الجانب التركى ووضع الأهداف لتنفيذ التمرين.





عقب استقبال فرنسوا هولاند له اليوم في قصر الإليزيه بباريس
رئيس الحرس الوطني: علاقات السعودية بفرنسا مبنية على قاعدة صلبة


واس– باريس:


أكد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أن السعودية تحرص على تقوية أواصر التعاون والتواصل المستمر مع الدول الصديقة كافة، وفي مقدمتها فرنسا. واصفاً علاقات البلدَيْن بأنها راسخة ومتينة، وعلى أعلى مستوى.
وأوضح الأمير متعب عقب استقبال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند له اليوم بقصر الإليزيه في باريس أن علاقة السعودية بفرنسا مبنية على قاعدة صلبة، تنطلق من التفاهم المشترك إزاء القضايا كافة، كما تتركز على جوانب كثيرة في مجال التعاون الثنائي.
وعبَّر الأمير متعب بن عبدالله عن سعادته بلقاء الرئيس فرنسوا هولاند، ونقل وجدّد تحيات وتهنئة السعودية قيادة وشعباً للرئيس الفرنسي الجديد لنيله ثقة الشعب الفرنسي في الانتخابات الرئاسية.
وأوضح أن اللقاءات والزيارات والتواصل المباشر بين مسؤولي البلدين تعزز العلاقة وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون الإيجابي المبني على الثقة المتبادلة لتحقيق المصالح المشتركة. مؤكداً حرص السعودية على توسيع نطاق التعاون الثنائي الذي يجمعها بالجمهورية الفرنسية، وفتح مزيد من مجالات العمل المشترك بما يعكس متانة علاقات الصداقة المتميزة والرغبة المشتركة لقيادتَيْ البلدين في الدفع بأوجه التعاون إلى آفاق أرحب.
ونوه الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أثناء لقائه الرئيس الفرنسي بالعلاقات الوثيقة التي تربط البلدَيْن حكومة وشعباً، وقال: "إن المحادثات تناولت العلاقات السعودية الفرنسية"، مؤكداً أنها علاقات تاريخية، أسَّس دعائمها قيادتا البلدين على مَرّ العصور، ولاسيما أن فرنسا تُعَدّ من الدول المتقدمة على الصعيد العالمي.





الأمير سعود بن نايف يشيد بجهود"أواصر"لرعاية الأسر السعودية في الخارج

و ا س - الرياض
الإثنين 11/06/2012
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه بجهود الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج " أواصر" في رعاية أبناء المملكة المنقطعين الذين اضطرتهم الظروف للعيش خارج الوطن .
وأعرب سموه في برقية خطية لرئيس مجلس إدارة " أواصر " الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السويلم عقب اطلاعه على تقرير إنجازات الجمعية للعامين 1431- 1432هـ عن خالص أمنياته بالتوفيق والسداد.
وقال :" اطلعنا على تقرير إنجازات الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج ونشكركم على جهودكم الطيبة ، سائلين المولى العلي القدير أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.






النعيمي: أوبك قد تحتاج إلى رفع سقف الإنتاج



رويترز – متابعة:


أكد وزير البترول علي النعيمي في مقابلة نُشرت اليوم الاثنين أن أوبك قد تحتاج إلى رفع المستوى المستهدف لإنتاج النفط عندما تحدِّد سياستها الإنتاجية للنصف الثاني من العام الجاري في اجتماع يوم الخميس المقبل.
وقال النعيمي في المقابلة التي أجراها مع المطبوعة الجديدة "جلف أويل ريفيو": إن التحليلات تشير إلى أن أوبك ستحتاج إلى سقف أعلى للإنتاج.
ويزيد إنتاج أوبك حالياً نحو 1.8 مليون برميل يومياً على مستوى الإنتاج الرسمي البالغ 30 مليون برميل يومياً المحدَّد في ديسمبر الماضي.






بارتفاع بنسبة 27% من العام السابق.. والبتروكيماويات الأولى
صادرات السعودية غير البترولية تتجاوز 16.2 مليار في إبريل الماضي



واس– الرياض:


بلغت قيمة صادرات السعودية السلعية غير البترولية لشهر إبريل من عام 2012م نحو 16.2 مليون ريـال، بارتفاع 3.4 مليون ريـال عن الفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة 27%.
وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقرير لها بهذا الشأن أن صادرات المنتجات البتروكيماوية جاءت في المرتبة الأولى من حيث القيمة بنسبة 35% من إجمالي قيمة الصادرات السلعية غير البترولية، بقيمة إجمالية بلغت 5685 مليون ريـال، فيما احتلت المنتجات البلاستيكية المرتبة الثانية بقيمة إجمالية بلغت 4735 مليون ريـال بنسبة 29%، والمواد الغذائية في المرتبة الثالثة في قائمة السلع بنسبة 7% من إجمالي قيمة هذه الصادرات غير البترولية في إبريل الماضي.
وبيّن تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الصين احتلت المرتبة الأولى من حيث قيمة الصادرات السلعية غير البترولية بنسبة 11.1% من إجمالي قيمة الصادرات السعودية، وفي المرتبة الثانية دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 11%، تلتها سنغافورة بنسبة 6.9%.
وأكد تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أنها بلغت "44076" مليون ريـال بزيادة "3559" مليون ريـال عن الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع بنسبة 9%.
ومثلت واردات السعودية من الآلات والأجهزة الكهربائية أعلى قيمة من الواردات في شهر إبريل الماضي، بقيمة بلغت 11131 مليون ريـال بنسبة 25% من إجمالي قيمة الواردات، تلتها معدات النقل في المرتبة الثانية بقيمة إجمالية بلغت 7644 مليون ريـال بنسبة 17%، ثم المعادن ومصنوعاتها التي بلغت قيمتها الإجمالية 6722 مليون ريـال بنسبة 15%، والمواد الغذائية في المرتبة الرابعة بنسبة 14% بقيمة إجمالية بلغت 6064 مليون ريـال من الواردات للسعودية.
وكشف تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الولايات المتحدة الأمريكية جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 14% من إجمالي الواردات، والصين في المرتبة الثانية بنسبة 13%، تلتها اليابان بنسبة 7%.






متهم بإطلاق النار على رجال الأمن في "الأمواه" واستشهاد المقدم السرحاني
الأمن العام: مليونا ريال لمن يدلي بمعلومات عن المطلوب "القحطاني"


سبق – الرياض:


رصدت مديرية الأمن العام مليوني ريال سعودي مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على المطلوب ناشر بن علي بن هادي العبد القحطاني، البالغ من العمر 22 عاماً ومتهم بجريمة إطلاق النار على عدد من رجال الأمن أثناء تأدية مهامهم الأمنية في الأمواه شرق منطقة عسير، ونتج عنها استشهاد المقدم عبدالله بن سعيد آل فهد السرحاني.
ودعا الأمن العام المتهم إلى المبادرة بتسليم نفسه، وناشد ذويه التعاون مع الأجهزة الأمنية لتسليمه أو الإرشاد عن مكانه، وأهاب بكل من تتوفر لديه معلومات عن المتهم سرعة الإبلاغ بها على الرقم 990.
وحذر الأمن العام في الوقت نفسه كل من يؤوي المتهم أو يتعامل معه أو يتستر عليه بأنه سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية القانونية.






في مؤتمر صحفي يعقده "الملحم" بالرياض السبت القادم
الإعلان عن طرح 30 % من أسهم "السعودية للتموين"



سبق – جدة:


يعقد مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم، السبت القادم، مؤتمراً صحفياً ببرج الفيصلية بالرياض, وذلك للإعلان عن طرح أسهم شركة الخطوط السعودية للتموين للاكتتاب العام.
وتعتزم الشركة طرح 24.6 مليون سهم، تعادل 30 بالمائة من رأس المال، من إجمالي أسهمها التي تبلغ 82 مليون سهم، للاكتتاب العام، وقالت الشركة في نشرة الإصدار إنه تمّ تخصيص 100 بالمائة من الأسهم المطروحة (24.6 مليون سهم) للمؤسسات المكتتبة التي خاطبها مدير سجل اكتتاب المؤسسات بعد التشاور مع الشركة والمساهمين البائعين، وذلك بعد أن حصلت الأسبوع الماضي على موافقة هيئة سوق المال بطرح 30 بالمائة من أسهمها للاكتتاب، بدءًا من 18 إلى 24 يونيو الحالي.
يذكر أن شركة "الخطوط السعودية للتموين"، شركة قائمة يتركز نشاطها على تقديم خدمات التموين وخدمات الدعم الأخرى ذات العلاقة، حيث تقدم خدماتها لعدد من شركات الطيران المحلية والدولية التي تقوم بتسيير رحلات جوية إلى خارج السعودية، بما في ذلك الخطوط السعودية.






تسليم أولى دفعات وحدات ”الإسكان” منتصف العام المقبل

 
كشفت مصادر مطلعة في وزارة الإسكان لمصادر أن الوزارة ستبدأ في تسليم أولى دفعات مشروع خادم الحرمين الشريفين لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية، للمستحقين منتصف العام المقبل. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن تسليم الوحدات السكنية سيكون وفق اللائحة المنبثقة من الخطة الإستراتيجية للإسكان، وذلك بعد أن تتسلم الوزارة المواقع من المقاولين. ولفتت إلى أن الوزارة انتهت حتى الآن من تسليم نحو 48 موقعاً في عدد من محافظات ومدن المملكة لمقاولين بدؤوا في عملية التنفيذ قبل نحو ستة أشهر، فيما يجري استكمال تسليم المواقع المتبقية بعد أن أنهت الوزارة إجراءات استلام معظم المواقع المخصصة للإسكان من أمانات وبلديات المناطق والمحافظات، والتي بلغت مساحتها نحو 135ألف كيلو متر مربع. وأوضحت المصادر أن المدة الزمنية التي أقرتها الوزارة لتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية تستغرق خمس سنوات، حيث سيتم البدء في إنشاء وحدات جديدة بعد انقضاء السنوات الخمس وفق الخطة الإستراتيجية التي أقرتها الوزارة. وبينت أن هناك حزمة من الملاحظات رصدتها ورش العمل التي بدأ عقدها بين مسؤولي وزارة الإسكان وأعضاء في مجلس الشورى، ومختصين من جهات حكومية وأهلية، بشأن مسودة الخطة الإستراتيجية للإسكان، التي انتهت الوزارة بالتعاون مع شركة دولية من إعدادها لتغطية الاحتياج الفعلي للإسكان خلال العشرين عاماً المقبلة.
وتركزت أبرز الملاحظات حول عدم الأخذ في الاعتبار الزيادة المتوقعة للسكان، ولاسيما في المدن الرئيسية، واعتماد مشاريع إسكانية تتلاءم مع تلك الزيادة، بالإضافة إلى عدم شمول النظام الخاص بتأجير الوحدات السكنية على معايير واضحة تضمن للمستأجر أو المتملك المطالبة بحقوقه في حالة الإخلال ببنود العقد، فيما طالب عدد من المشاركين في ورش العمل بضرورة أن تشتمل الخطة الإستراتيجية على تصنيف للوحدات السكنية الخاصة بالتأجير، حسب الموقع والمساحة والعمر الزمني، ووضع حد أعلى وأدنى لقيمة الإيجار السنوية. ومن المتوقع وفق ما أشارت إليه المصادر، أن يتم اعتماد الخطة بعد إجراء التعديلات عليها، وعرضها على مجلس الشورى ومن ثم رفعها إلى المقام السامي، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وأكدت المصادر أن تلك الملاحظات لا تعد عائقاً كبيراً أمام اعتماد تلك الخطة الإستراتيجية، حيث تم عرضها خلال ورش العمل لمراجعة محتوياتها وتعديل ما يلزم، وفق رؤية المشاركين في الورش من أعضاء مجلس الشورى والمختصين في القطاعات الحكومية والأهلية المختلفة.
يذكر أن الخطة الإستراتيجية التي أعدتها الوزارة تغطي الاحتياج الفعلي للإسكان في جميع مناطق المملكة للعشرين عاماً المقبلة، وفق عدة خيارات تتسم بالمرونة، أبرزها الحصول على وحدات سكنية جاهزة ضمن المشاريع الحالية التي تنفذها الوزارة حالياً، تمويل عقاري من صندوق التنمية العقاري، إما لشراء وحدة سكنية جاهزة أو بناء وحدة سكنية على أرض مملوكة للمواطن سواء عن طريق الشراء المباشر أو الحصول عليها كمنحة بلدية، فيما وضعت الوزارة من خلال خطتها عددا من الخيارات أمام المواطنين بالتعاون مع عدد من البنوك التجارية، تتضمن حصول المواطنين على قروض تكميلية تعادل قيمة نصف المليون، مبلغ القرض العقاري.






البرنامج لن ينظر في وضعها إلا بعد أشهر
"حافز" يحرم مواطنة ببيشة من مكافأتها الشهرية!



سعود الدعجاني– سبق– بيشة:


فوجئت مواطنة بمحافظة بيشة بعدم صرف مكافأة "حافز" لهذا الشهر، على الرغم من أنها مؤهَّلة لاستلام المكافأة حسب الموقع الإلكتروني لحافز، وبالرغم من تسلمها المكافآت السابقة.
وأوضح المواطن سعود العمري زوج المواطنة لـ"سبق" أن مكافأة حافز لهذا الشهر لم تودع في حساب زوجته، على الرغم من أهليتها للمكافأة. مبدياً استغرابه واندهاشه من عدم صرف المكافأة إلى الآن، بالرغم من تحديثه الأسبوعي وبشكل منتظم بيانات زوجته.
وأضاف العمري بأنه تقدَّم بشكوى للمسؤولين عن برنامج حافز، وأفادوا له بأنه لن ينظر في الوضع إلا بعد أشهر عدة نظراً لكثرة الشكاوى المنهالة عليهم.
وأكد العمري أنه تمت مراجعة البنك للاستفسار، وأفاد مسؤولوه بأنه لم يتم إيداع أي مبلغ لزوجته.






التربية توقف الاستعلام بالسجل المدني بدءاً من العام القادم
إعلان نتائج الثانوية العامة عبر "نور".. ونسبة النجاح 89%



سبق- الرياض:


كشفت وزارة التربية أن نسبة النجاح في الثانوية العامة هذا العام تجاوزت الـ 89%، وأوضح مسؤولو الوزارة أن النتائج متاحة عبر موقع "نور"، مبينين أن نسبة النجاح في المرحلة الابتدائية بلغت 97%, والمتوسطة تجاوزت 93%، كما أعلنت الوزارة أنه بدءاً من العام الدراسي القادم سيتم الاستعلام عن النتائج برقم سري حفاظاً على سرية معلومات الطلاب.
وكانت الوزارة قد عقدت مؤتمراً صحفياً اليوم للإعلان عن نتائج الثانوية العامة, وآلية رصد وإعلان النتائج لجميع المراحل الدراسية من خلال النظام المركزي "نور", بحضور وكيل التعليم للبنين الدكتور عبدالرحمن البراك, ووكيل التعليم لشؤون البنات الدكتورة هيا العواد, والمستشار والمشرف العام على تقنية المعلومات الدكتور جارالله الغامدي.
وقد بدأ المؤتمر الصحفي باستعراض المراحل التي تم من خلالها عمل النظام الإلكتروني "نور" وآلية رصد ومتابعة البيانات الواردة من إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة المختلفة منذ المراحل الأولى لعمليات الرصد حتى الإعلان عن النتائج وإصدار الوثائق والشهادات.
وأكدت الوكيل لتعليم البنات أن النتائج خضعت لآلية عمل, وخطة زمنية ميدانية لمتابعة الاختبارات والإدخال في نظام نور للفصل الدراسي الثاني (الدوران الأول والثاني) وفق آلية الاختبارات لصفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية للعام الدراسي 1433/1432هـ, مبينة أنه تم تشكيل لجنة متابعة سير الاختبارات، وتوزيع العمل على أعضائها، والاجتماع بأعضاء اللجنة لاعتماد نماذج المتابعة الدورية واليومية، وتزويد كل عضو بمستخدم ورقم سري للدخول لنظام نور لمتابعة سير العمل في المناطق والمحافظات, والعمل على تحديث البيانات لمدير التربية والتعليم, ومكاتب التربية والتعليم, ومديرات المدارس, وبيانات المدارس التي تشتمل على مراعاة تعليمات كتابة أسماء المدارس باللغتين العربية والإنجليزية، ومطابقة بيانات الطالبات بالوثائق الرسمية سارية المفعول مع البيانات المدخلة في نظام نور للاختبارات (الطالبات الوافدات في الفصل الدراسي الثاني), والتأكد من رصد الدرجات وسلامة الإجراءات للسلوك والمواظبة في نظام نور ومراجعتها وتدقيقها مع سجلات الغياب وقرارات الحسم للسلوك، وكذلك التأكد من إدخال درجات (أعمال السنة / مواد التقويم المستمر / المواد العملية / المواد التي تحمل جانبين نظري وعملي).
وأضافت العواد أنه يتم بشكل مستمر متابعة المشكلات والأعطال في النظام أو البريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي والتنسيق مع أعضاء الدعم الثاني، والاستفادة من قاعدة البيانات المتوفرة في نظام نور لعمل الخلاصة الإحصائية العامة لجميع نتائج الطلاب والطالبات لجميع صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية، وأكدت العواد أن التخطيط السليم والتعاون المثمر وراء الإنجاز الجديد المتمثل في إعلان نتائج الاختبارات بعد 4 أيام من انتهاء الاختبارات.
وبدوره أعلن المستشار الدكتور جارالله الغامدي خلال المؤتمر عن إمكانية الاستعلام عن نتائج طلاب وطالبات الثانوية عبر رابط "نور".
وأبان الغامدي أنه بدءاً من العام الدراسي القادم سيتم توقف الاستعلام عن النتائج بالسجل المدني وإعطاء المستفيد رقم دخول ورقماً سرياً؛ حفاظاً على سرية معلومات الطالب والطالبة.





سعوديات يلجأن لـ” فزعة” الحاضرات لحل مشكلة شرط إحضار “المعرف” في الأحوال المدنية

 
اضطرت بعض السعوديات المراجعات للأقسام النسائية في الأحوال المدنية بالعاصمة السعودية للجوء إلى طلب ” فزعة” الحاضرات لحل مشكلة شرط إحضار “المعرف” نظرا لأن بعض الرجال يحجمون عن الحضور مع بناتهم أو أمهاتهم لإنجاز معاملاتهن، ما يضطر بعض المراجعات لطلب المساعدة من الحاضرات.
ووفقا لمصادر فقد اضطرت بعض المراجعات في أحوال الرياض لطلب المساعدة من الحاضرات.
كانت وزارة الداخلية السعودية قد وجهت، متمثلة بوكالة الأحوال المدنية، إلى تعريف المرأة بالمرأة دون ولي أو محرم، في حال طلب إصدار بطاقة الهوية الوطنية، وتستطيع الحاصلة على بطاقة أحوال منفصلة، أن تُعرف عن أختها لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية، في حين تتحمل المُعرّفة كامل المسؤولية إذا اتضح عدم صحة ما تقول.
وكان قرار وزارة الداخلية قد أبرز أن المرأة السعودية تستطيع استخراج هويتها بموجب تعريف جواز سفرها السعودي دون محرم أو ولي أمر، بحيث تتعهد بتوقيع وبصمة أن البيانات لاستخراج الهوية بجواز سفرها السعودي تعود لها، على أن تتحمل أيّة مسؤولية أو عقوبة بما يقتضيه نظام العقوبات في نظام الأحوال المدنية أو أيّ نظام آخر من العقوبات إن اتضح عكس صحة ما ورد في البيانات.
يذكر أن بطاقة الهوية الوطنية تستخدم تقنية البطاقات الذكية، وتقوم مقام عدد من الوثائق الصادرة من الأحوال المدنية، وتصدر من إدارات ومكاتب الأحوال المدنية.





1.1 مليار دولار تكلفة ربط شبكات البحرين والكويت وقطر والسعودية
مشروع الربط الكهربائي الخليجي يسّرع الخُطى نحو اكتماله بضم «عمان» للشبكة


مشروع الربط الكهربائي لدول الخليج قارب على الانتهاء (الشرق)
٢٠١٢/٦/١١

تعكف هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، حالياً بشكل عاجل على إنهاء متطلبات إتمام المرحلة الثالثة من مشروع الربط الكهربائي في الجزء الثاني منها، المتعلق بربط شبكة سلطنة عمان بالشبكة الرئيسية للهيئة، دون المرور بشبكة دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تم اكتمال ربطها بشبكة الهيئة كجزء أول من المرحلة الثالثة. وكشفت مصادر لـ«الشرق» أن هيئة الربط الكهربائي الخليجي، بصدد الانتهاء من الدراسة الفنية والاقتصادية والقانونية لجدوى ربط شبكة سلطنة عمان بالشبكة الرئيسية للهيئة على وجه السرعة، ويكتمل ربط شبكة سلطنة عمان بالشبكة الرئيسية في المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع الربط الكهربائي لدول المجلس، وكانت الهيئة أنهت الجزء الأول من المرحلة الثالثة بربط شبكة دولة الإمارات في أبريل 2011م الماضي بالشبكة الرئيسية، عبر مد خط هوائي بين محطة السلع في الإمارات ومحطة سلوى في المملكة، حيث كان قد بدأ العمل في تنفيذها نوفمبر 2008.
يشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع، تضمنت ربط شبكات كهرباء مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة في الربع الأول من عام 2009، بكلفة إجمالية بلغت 1.1 مليار دولار، شملت إنشاء خط ربط كهربائي مزدوج الدائرة من محطة الزور في الكويت إلى محطة الدوحة الجنوبية في قطر على طول 800 كيلو متر، وإنشاء ست محطات تحويل بجهد 400 ك.ف، بين محطات الزور في الكويت والجسرة في البحرين والدوحة الجنوبية في قطر، وإنشاء محطة ذبذبة في منطقة الفاضلي في المملكة، بينما المرحلة الثانية تركزت في رفع كفاءة شبكتي الإمارات وسلطنة عمان. وتبرز من بين أهم إيجابيات مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، مشاركة الدول المترابطة في احتياط التوليد بما يخفض احتياطي قدرات التوليد المطلوب، وتحقيق المساندة الاستراتيجية في حالات الانقطاع الشامل للكهرباء في إحدى الدول أو في حالات الطوارئ وتوفير أساس لتبادل الطاقة بين الدول، بما يخدم النواحي الاقتصادية، وتحسين التحكم في تردد الشبكات الكهربائية للدول وخفض تأثير الفقد في الأحمال أو انفصال أحد مكونات الشبكة الكهربائية.
دراسة تؤكد جدوى الربط بين شبكتي السعودية ومصر
أثبتت الدراسة الفنية والاقتصادية لمشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر، جدوى المشروع بما يمكن من تبادل قدرات كهربائية بين الطرفين، تصل إلى ثلاثة آلاف ميجاواط، كما أكدت دراسة أخرى مماثلة للربط الكهربائي بين المملكة واليمن جدوى مشروع الربط تمهيداً للربط بين البلدين، شريطة اكتمال المنظومة الكهربائية في اليمن بإنشاء محطة مأرب وخطوط الربط الخاصة بها.
وكشفت التقارير في هذا الصدد أن اكتمال خطوط الربط بين المملكة وجمهورية مصر العربية، والمملكة واليمن، بجانب اكتمال منظومة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي، الذي شارف على الإنجاز، سيفتح المجال أمام إنشاء سوق كهرباء إقليمية، لتبادل الفائض من الطاقة الكهربائية، كما سيكون لذلك انعكاس إيجابي أكبر من خلال مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل، الذي سيمكن من ربط تلك الشبكات، والسوق الإقليمية بمنظومة الربط الكهربائي الأوروبي، بما سيجعل الفرصة سانحة أمام دول الخليج العربية والدول العربية في تصدير الطاقة الكهربائية إلى دول أخرى من العالم بما يزيد القيمة المضافة لمصادر الطاقة الأولية «النفط والغاز» التي تصدرها دول المنطقة، ويؤسس لمصدر إنتاج آخر، يتمثل في مشاركة قطاع الكهرباء في الناتج الاقتصادي، الذي سيعزز جهود تنويع مصادر الدخل.




ضمن فعاليات مهرجان جدة 
"العروس" تطلق أكبر نافورة راقصة في الشرق الأوسط


دخلت جدة سباق التنافس على السياحة الخليجية والعربية بإطلاق أكبر نافورة إبداعية راقصة، حيث تعتبر المقصد الأول لكل سكان وزوار العروس خلال الثلث الأول من مهرجان (جدة 33) الذي بدأت فعالياته منذ الأربعاء الماضي ويستمر حتى 13 يوليو، وذلك برعاية إلكترونية من "سبق".
وظهرت النافورة الإبداعية الراقصة للمرة الأولى في المملكة يوم الأربعاء الماضي خلال تدشين المهرجان.. وتابعها أكثر من 100 ألف شخص خلال الأيام الخمس الأولى، بواقع (20) ألف يومياً.. وسط توقعات بأن يصل زوارها إلى ما يزيد عن (200) ألف شخص خلال الأيام التسعة التي تقدم فيها عروضها على كورنيش جدة الأوسط، جنوب نادي الفروسية، حيث تبدأ عند الثامنة مساءً وتستمر حتى الواحدة بعد منتصف الليل، وتقدم (6) عروض يومياً بواقع عرض على رأس الساعة.
ووفقاً للجنة المنظمة للمهرجان فقد وقع الاختيار من قبل اللجنة التنفيذية على موقع الكورنيش الأوسط جنوب نادي الفروسية بمحافظة جدة، بعد أن روعي فيه استقبال أكبر قدر ممكن من المصطافين ومرتادي عروس البحر الأحمر وانسيابية الحركة المرورية وسهولة التنقلات وتوفر مواقف السيارات.
ونالت النوافير الإبداعية المصحوبة بعروض الليزر استحسان كل ضيوف مهرجان جدة، علماً أنها ظهرت قبل (3) سنوات تقريباً في مدينة دبي وباتت أحد معالمها.. ولا توجد في أي مكان آخر في الوطن العربي، ويستمر العرض الواحد لمدة (15) دقيقة، وجاء تنفيذها عبر شركات متخصصة في هذا المجال إلى جانب الاستعانة بالعروض النارية التي أضافت للمهرجان طابعاً متميزاً، وقد بلغت التكلفة الحقيقية لهذه العروض أكثر من 4 ملايين ريال، ويصل ارتفاع المياه فيها إلى 150 متراً، وتستهلك "طرطشة" الماء ما يقارب 22 جالوناً في الهواء.








"البريد": 140 ألف مصري زاروا مكاتبنا خلال الانتخابات الرئاسية

 

عيسى الحربي - سبق – الرياض:


كشف مصدر مسؤول بالبريد الممتاز السعودي أن مكاتب البريد المنتشرة في مدن ومحافظات المملكة، استقبلت حتى الأسبوع الماضي الذي وافق انتهاء آخر مراحل الانتخابات الرئاسية المصرية ما يقارب 140 ألف ناخب، بجميع مراحلها.
وأضاف أنه تتم خدمتهم وتوفير الراحة لهم من عناء السفر والتنقل بين مدن المملكة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع السفارة والقنصلية المصرية بالمملكة.






اعتبره استعداداً قوياً لسباق لومانز ٢٤ ساعة الأسبوع القادم
عبدالعزيز الفيصل يحقق إنجازاً في سباق ADAC جي تي 3 ماسترز




حقق البطل السعودي عبدالعزيز بن تركي الفيصل إنجازاً تاريخياً في أولى مشاركته هذا العام في أقوى سباقات الـ جي تي 3 في العالم بل وأهمها على الإطلاق ألا وهي بطولة ADAC جي تي 3 ماسترز العالمية.
ويأتي ذلك بعد مشاركته في الجولتين الثالثة والرابعة من البطولة على حلبة ساشسرينج الألمانية مع فريق "شوبورت للسباقات"، بعد أن حقق المركز الثالث على مستوى العالم من 44 سيارة مشاركة في السباق، ليُسطر إنجازاً جديداً يضاف إلى مسيرته الحافلة في عالم رياضة السيارات.
وتأتي مشاركة بطل "ريد بُل" في بطولة ADAC جي تي 3 ماسترز العالمية على متن السيارة "BMW-Z4 GT3" ليكون المتسابق الوحيد الذي يمثل العرب في هذه البطولة.
وتعد هذه البطولة من أهم البطولات في العالم، حيث يشارك فيها أكبر وأشهر صانعي السيارات في العالم وكذلك مشاركة أمهر وأشهر السائقين في سباقات الـ جي تي 3.
وعلى الرغم من ذلك حقق البطل السعودي هذا الإنجاز باحتلاله المركز الثالث بعد منافسة قوية مع المتسابق "إدوارد ساندستورم" الذي حقق المركز الثاني.
وحقق عبدالعزيز هذا المركز بعد أن استلم زمام الأمور وكان زميله في الفريق "ميركو بورتولوتي" في المركز الخامس منذ بداية السباق ولكن سرعان ما تقدم البطل السعودي إلى المركز الرابع ومن ثم المركز الثالث، مما أثارت دهشة وإعجاب كل من تابع السباق لتقدمه على سائقين أكثر منه مشاركة في هذه البطولة العالمية لينهي السباق في زمن قدره 1:01:08.348 ساعة بمتوسط سرعة 158,4 كلم / ساعة، وبفارق زمني ضئيل بينه وبين صاحب المركز الثاني يقدر بـ 1.433 ثانية.
وتوقع كل الحضور أنه لو كان هناك متسعٌ من الوقت لحقق البطل السعودي المركز الثاني أو الأول.
وما زاد من إعجاب المتابعين والمنظمين للسباق هو تحقيق البطل السعودي عبدالعزيز بن تركي الفيصل ثاني أسرع لفة على مستوى السباق في زمن 1:22:7 دقيقة وحقق البطل السعودي زمن 1:22:8 دقيقة بفارق جزء من الألف في الثانية، لينتهي السباق وترفع راية المملكة عالية.
وقال عبدالعزيز: "كان السباق رائعاً لقد كانت المنافسة قوية بيني وبين زميلي في الفريق العام الماضي "إدوارد ساندستورم" للوصول إلى المركز الثاني لكنه كان يتصدى لكل محاولاتي، لكن الحمد لله تمكنا من المحافظة على مستوانا وحققنا المركز الثالث".
وأضاف: "كما قام زميلي في فريق شوبورت للسباقات "ميركو بورتولوتي" بعمل ممتاز أثناء قيادته السيارة منذ بداية السباق".
وقال عبدالعزيز: "أود أن أشكر جميع أعضاء فريق شوبورت للسباقات على كل الجهد الشاق الذين بذلوه من أجل الفريق، كما أعتبر هذا السباق وما حققته بفضل من الله عز وجل استعداداً قوياً لسباق لومانز ٢٤ ساعة الشهير الذي سوف أشارك فيه الأسبوع القادم، وهو فخرٌ أن أكون السعودي والعربي الوحيد المشارك في هذا السباق الذي أقل ما يقال عنه إنه سباق قوة التحمل والتركيز، وأتمنى أن تكون مشاركة مشرّفة للمملكة".
وتأتي مشاركة بطل "ريد بُل" ضمن بطولة ADAC جي تي ٣ العالمية برعاية شركتي دليل الاعمار والمجموعة السعودية للرياضة.





الاكتفاء بإيقاف الشهرَيْن ومشاركتهما في"أولمبياد لندن" أصبحت حتمية
المحكمة الرياضية تبرِّئ الشربتلي والعيد من قضية "عقاقير الجياد"



خالد علي- واس

أعلنت المحكمة الرياضية الدولية قبول الاستئناف الذي تقدَّم به صندوق الفروسية السعودي ضد قرار الاتحاد الدولي للفروسية بإيقاف الفارسَيْن الأولمبيَّيْن خالد العيد وعبدالله الشربتلي لمدة ثمانية أشهر، بعد تناول جياديهما عقاقير مضادة للالتهابات خلال منافسات الدوري العربي المؤهِّل لكأس العالم، التي أُقيمت في هولندا، وذلك خلال جلسة الاستئناف الذي عُقدت الخميس الماضي في لندن.
وقررت المحكمة الرياضية الاكتفاء بمدة إيقاف شهرين فقط للفارسَيْن خالد العيد وعبدالله شربتلي، وهو ما أنصف فارسَيْ السعودية وبرَّأهما من قضية تناول العقاقير التي كان مسؤولو صندوق الفروسية السعودي يدركون عدم حدوثها؛ لثقتهم الكبيرة بالفرسان السعوديين الذين يتحلون بالأخلاق الفاضلة.
وكان الفارسان العيد والشربتلي قد توقفا عن ممارسة أي نشاط منذ شباط "فبراير" الماضي؛ ما يجعل مشاركتهما في أولمبياد لندن أمراً حتمياً.
وقدَّم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة صندوق الفروسية، شكره لكل من وثق بموقف صندوق الفروسية السعودي والفارسَيْن السعوديَّيْن في هذه القضية. وقال سموه: "ثقتنا بالفرسان السعوديين لن يزحزحها أقاويل الهدف منها النَّيْل من أبناء الوطن الذين هم -دون شك - المكسب الحقيقي له بفضل عطائهم وإخلاصهم لوطنهم".
وأضاف: "هذا القرار سيجعل التحدي أمامنا أكبر والنظرة للمنتخب السعودي دائماً على أنه منافس، وهو سيكون على الموعد - بإذن الله - في لندن بفضل الدعم الذي تلقاه هذه الرياضة من خادم الحرمين الشريفين راعي الفروسية الأول الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي عهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وهذه الرياضة ستظل مرتبطة بأبناء السعودية، وسيستمرون أجيالاً بعد أجيال في الارتقاء بها والمحافظة على مكتسبات الآباء والأجداد".
وأشاد سمو رئيس مجلس إدارة صندوق الفروسية بالوقفة الكبيرة من قِبل رئيس مجلس أمناء صندوق الفروسية السعودي، صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد "على دعمه الكبير وتوجيهاته منذ إبلاغنا بالإيقاف"، كما أثنى سموه على الجهود التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، رئيس الاتحاد السعودي للفروسية.
وكان صندوق الفروسية السعودي قد تلقى اليوم خطاباً من الاتحاد الدولي للفروسية، يشيد من خلاله بالعمل الذي قدمه مسيِّرو الصندوق خلال جلسة الاستئناف التي عُقدت الخميس الماضي. جاء في البيان: "على المحكمة أن تأخذ في الحسبان بعض العوامل المساعدة، ولاسيما أن إجراءات الفريق السعودي كانت ذات احترافية ومهنية عالية، ووضح لنا تجنبكم استخدام مضادات المنشطات، وخصوصاً في ظل توظيف عدد من الأطباء البيطريين المحترفين مهنياً".
كما وجد أعضاء فريق المحامين السعوديين إشادة أخرى من رئيس فريق الدفاع في الاتحاد الدولي للفروسية داخل قاعة المحاكمة على العمل الكبير الذي قاموا به لتقديم عريضة الاستئناف.
وكانت المحكمة الرياضية قد قالت في بيان لها إن الواقعة ليست على مستوى مرتفع من الخطورة، وخُفِّضت مدة الإيقاف إلى شهرَيْن، وقضى الفارسان فترة الإيقاف بالفعل.
وأكدت متحدثة باسم الاتحاد الدولي للفروسية أن العيد والشربتلي بوسعهما خوض منافسات أولمبياد لندن بشرط تحقيق الحد الأدنى من متطلبات التأهل قبل السابع عشر من يونيو الجاري.






البعض يعد التفحيط هواية وآخرون يشعرون بـ"الاكتئاب" في النوادي
غياب المتنفسات الصحية في الصيف يقود الشباب للعمل خلف الأبواب المغلقة


ريم سليمان - دعاء بهاء الدين - سبق - جدة:


"أين سنقضي الأجازة الصيفية؟" سؤال يتكرر سنوياً على ألسنة الشباب بعد الانتهاء من فترة الاختبارات، وتظل الإجابة حائرة عند الكثيرين ، مما يجعل الشباب يشعرون بالفراغ في فصل الصيف، ويلجؤون لبعض الأعمال الخاطئة التي تظهر معالمها سنوياً من تسكع في المجمعات التجارية والكافيهات وممارسة التفحيط.
وتشير إحصائيات إدارة المرور بالرياض لعامي 1431، 1432هـ إلى أن هناك 719 من المفحطين الذين تم احتجازهم بالفعل لا يزالون على مقاعد الدراسة، و 257 في دور الملاحظة دون عمر 15 عاماً ، فيما كشف رئيس مركز القيادة والتحكم الناطق باسم مرور الرياض المقدم حسن الحسن عن علاقة التفحيط بسرقات السيارات وبحالات الشذوذ الجنسي، مؤكداً أن قضايا التفحيط ارتبطت بتعاطي وحيازة المخدرات .
"سبق" تفتح ملف الشباب والصيف، وتتساءل أين سيقضي الشباب أوقاتهم حتى لا تصبح أوقات الفراغ ستاراً لأعمال وممارسات غير مشروعة!
حب الشهرة
بداية, رأى الشاب عبد الله الغامدي أن التفحيط هواية يمارسها الشباب ولا تستدعي هذا الهجوم الإعلامي، مبدياً سعادته بفوزه في هذه السباقات على زملائه، ورفض وصف البعض للتفحيط بأنه جريمة .
وعن ارتباط التفحيط بالسلوكيات اللا أخلاقية كالمخدرات نفى الغامدي قائلاً: ليس شرطاً ارتباط الهواية بسلوكيات خاطئة، متحدثاً عن رغبته في رضا أصدقائه وحب الشهرة الذي يكتسبه من ممارسة هذه الرياضة المثيرة، وطالب الجهات المختصة بدعم هذه الهواية، وإنشاء ميادين وحلبات لممارستها مع أصدقائه .
ورأى الشاب أحمد خالد أن الشباب كم مهمل داخل المجتمع لا ينظر إليه بجدية، حيث لا أنشطة حقيقية ولا أماكن مفيدة لقضاء الوقت، حتى النوادي تشعرك بالاكتئاب، مشيراً إلى أنه كثيراً ما يقضي وقته في قاعات البلياردو، ويخرج هو وأصحابه بسياراتهم يتجولون في الشوارع ، وعما إذا كان السماح للشباب بدخول المجمعات التجارية سيحل دوراً كبيراً من المشكلة أجاب: القرار لم يعمم إلى الآن وما زلنا نمنع من الدخول وكأننا وباء أو مرض يجب أن تبتعد عنه الأسر، مستنكراً الهجوم المبالغ فيه على الشباب وتصرفاته وقال: الخيارات أمامنا محدودة جداً، وكثير منها لا يتناسب مع ميولنا.
تنوع الرياضات
أبدى الشاب خالد المطيري استياءه من عدم وجود أماكن مناسبة للشباب لقضاء أوقات فراغهم، قائلاً: أين يمكن أن يقضي الشاب وقته في الصيف بعد عناء طول العام ؟ ، مشيراً إلى أنه عادة ما يقضي كل وقته إما نائماً أو مع أصحابه في المقاهي , فيما عبر الطالب عبد الله الغامدي عن استيائه من عدم توفر نوادٍ رياضية قائلاً: أهوى رياضة "الاسكيت " وأتمنى وجود نوادٍ لممارستها، وللأسف الشديد يستهين المجتمع بهذه الرياضة، بيد أننا نشعر بأهميتها في تفريغ طاقتنا الجسدية، متمنياً السماح بممارسة هذه الرياضة في النوادي، وتفهم المجتمع لهذه الرياضة والتفاعل معهم .
أما الطالب فيصل عبدالله فأعرب عن حزنه للقصور في تقديم الأنشطة المختلفة عبر المراكز الصيفية والنوادي الرياضية، موضحاً أن هوايته كتابة الشعر، بيد أنه لم يجد المكان المناسب لاحتضان موهبته، واقترح تخصيص قسم في المراكز الصيفية والجامعات لتبني ودعم المواهب الأدبية والفنية المختلفة عبر القنوات الشرعية المختلفة .
ممارسة التفحيط
"أتمنى وجود نادٍ للسيارات"، بهذه الكلمات بدأ والد محمد السعدي حديثه لـ"سبق" قائلاً: ابني يعشق رالي السيارات ويسافر دائماً للأردن ومصر لممارسة هذه الرياضة في الأماكن المخصصة لها، معرباً عن أسفه لإصابة ابنه أثناء ممارسته للتفحيط في إحدى المرات بالرياض، وأكد أن تخصيص أماكن لسباق السيارات يخفف من كثرة حوادث التفحيط ، ويسمح للشباب بتفريغ طاقاتهم والاشتراك في المسابقات المختلفة على المستوى المحلي والدولي .
مخالفة مرورية
كشف لـ "سبق" رئيس مركز القيادة والتحكم والمتحدث الرسمي بمرور الرياض المقدم حسن الحسن عن استعداد المرور لاستقبال فصل الصيف قائلاً: إن الخطة المرورية ستشمل الانتشار الميداني لدوريات ودراجات المرور في شوارع وميادين العاصمة والتقاطعات والأحياء السكنية وخصوصاً الفترة المسائية.
ولفت الحسن إلى أن ممارسات التفحيط تكثر في الإجازة الصيفية، مبيّناً أن الفئة العمرية التي تمارسها تتراوح بين 15 – 30 عاماً، وشدد على أن التفحيط مخالفة مرورية يعاقب مرتكبها، وقال :إن حوادث المرور التي سببها التفحيط تعد قليلة مقارنة بالحوادث الأخرى .
وأشار المقدم إلى أن العام الماضي شهد 52 حادثة مرتبطة بالتفحيط ، أغلبها يكون طرفاً واحداً نتيجة صدم جسم ثابت وانقلاب، وأوضح أن عدد الإصابات والوفيات 11 شخصاً تقريباً ، مشدداً على أن الجهات الأمنية والمرورية بالرياض تنفذ حملات مستمرة للإطاحة بالمفحطين، وذلك بمتابعة من رئيس اللجنة الأمنية مدير شرطة الرياض.
استثمار طاقة الشباب
من جانبه, أبان رئيس لجنة الشباب والأسرة بمجلس الشورى الدكتور طلال البكري أن الجهات الحكومية تبذل قصارى جهدها لاستثمار وقت فراغ الشباب، مشدداً على ضرورة توفير أماكن للشباب لتفريغ طاقتهم، وانتقد المراكز الصيفية لاهتمامها بنشاط محدد، وإغفال جوانب الأنشطة الأخرى .
وطالب البكري باتساع نطاق أنشطة الشباب بحيث تشمل الأنشطة الثقافية والدينية والاجتماعية، موضحاً أن الشباب يمثل شريحة كبيرة من المجتمع، بيد أنهم لم يجدوا أماكن لاحتوائهم ودعم مواهبهم المتعددة، وحذر من إهدار طاقة الشباب والذي قد يؤدي لنتائج سلبية .
واستثماراً لطاقة الشباب أقترح تخصيص يوم لهم لممارسة الرياضة في الأندية الرياضية المختلفة على مستوى المملكة، وألا تقتصر على اللاعبين فقط، مبدياً أسفه لعدم وجود أندية رياضية بالشكل المأمول، وطالب بإتاحة الفرصة للشباب للاندماج في المجتمع، بحيث يسمح لهم بدخول المتنزهات العائلية ، والمراكز التجارية العائلية جميعها ، مع ضرورة المراقبة ، كما طالب بتضافر جهود المؤسسات الحكومية في توفير منافذ للشباب لاحتضانهم نفسياً واجتماعياً .
معسكرات صيفية
رأى أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة الملك سعود الدكتور سعود الضحيان أن الشباب أثناء الصيف يفتقد الانتماء لأي فئة من المجتمع، فيعيش فراغاً كبيراً، ويحتاج إلى من يقدم له طوق النجاة للاستفادة من وقت الفراغ، منتقداً مجالات الترفيه المتاحة له كالكافيه شوب، الاستراحات، التفحيط فقط، ولفت إلى أن هذه الأنشطة ربما تساهم في تكوين صداقات سلبية.
وأوضح الضحيان أن فترة الصيف ينفق فيها الشباب مصروفات كثيرة نظراً لكثرة التنزهات اليومية، لافتاً إلى أن بعض الشباب قد يلجأ للسرقة من أجل تدبير نفقات الترفيه، وأكد ضرورة التعامل مع الشباب وفقاً لتباين اتجاهاتهم وهواياتهم قائلاً: من المهم أن تشمل البرامج الصيفية الرياضة البدنية والأنشطة الثقافية، وتحفيظ القرآن، فربما تُعدّل هذه الأنشطة من سلوكيات الشباب الخاطئة بالإقناع والتعلم وليس بالقوة الجبرية.
حق الاختيار
من جانبه قال الكاتب يحيى الأمير إن القضية ليست في احتواء الشباب بل في الاختيارات المتاحة لهم ، معتبراً السماح لهم بدخول المراكز التجارية عودة إلى الطبيعي والمألوف، ورفض كلمة "احتواء" للشباب والتي توحي أنهم خطر يجب محاصرته، مؤكداً أن القضية تكمن في اتساع دائرة الاختيارات المتاحة للشباب ومنحهم حق الاختيار .
وأبدى الأمير أسفه قائلاً: للأسف نحن نظن أن التعليم هو النشاط الذي يشغل حياة الشباب في المدارس الثانوية وفي الجامعات، ولذلك نعتقد أنهم يعيشون اكتفاءً واستثماراً لوقتهم، بيد أن علاقة المدارس والجامعات بالشاب تنتهي مع اليوم الدراسي، وتصنع له التزاماً مؤقتاً وليس مناخاً يحيط بكل حياته، وحذّر من إهدار طاقة الشباب الذي يعود إلى إهمالهم في تخطيطنا التنموي والاجتماعي .
وتابع : نحن نخطط للشباب في التعليم في ساعات معدودة من اليوم ، ونخطط لهم للوظيفة بعد التخرج، بيد أننا لا ننشغل بالتفكير في أفكارهم وميولهم وصناعة القيم لديهم، وفي المقابل نفرض عليهم رقابة سلوكية فقط سواء في المنزل أو في الشارع ، إلى الدرجة التي باتوا يشعرون معها بأن الالتزام السلوكي ليس وظيفتهم بل وظيفة المجتمع، معتبراً أن هذا تفريغ حقيقي من القيم، لأن الواجب هو التعامل مع أفكارهم وبناء القيم لديهم قبل سلوكياتهم .
ونفى أن تكون المراكز والأندية الرياضية حلاً سحرياً لأزمات الشباب ، بل يجب أن تكون ضمن خياراتهم، مبيّناً أن الحل الأمثل يكمن في اتجاه المؤسسات التربوية والتعليمية لإعادة تعريف دورها وعلاقتها بالشباب، فقضيتها ليست في تربيته وإنما منحه الوسائل والسبل التي تربي من خلالها أفكاره وقيمه ويحافظ عليها.
برامج اجتماعية
وقال لـ"سبق" المدير العام التنفيذي للموارد البشرية في ناس القابضة نعيم الشبانة: إن برنامج التشغيل الصيفي للطلاب بدأ منذ بداية الشركة في عام 1999في إطار مسؤولية الشركة الاجتماعية تجاه المجتمع، كاشفاً عن خطة الشركة لصيف 2012 لتدريب ما لا يقل عن 35 متدرباً ومتدربة من طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية، حيث سيتم تدريبهم في مختلف التخصصات الإدارية والمالية والفنية بالشركة .
واستعرض أهم المهارات التي يكتسبها المتدرب وهى: تعلم الانضباط وبذل الجهد والإنتاجية إلى جانب العمل بروح الفريق، وتحديد الأهداف وإنجازها في الوقت المحدد، ومحاولة تطبيق التعليم النظري في بيئة العمل، مشيراً إلى تخصيص الشركة ضمن ميزانيتها السنوية لمبالغ ينفق منها على هذا البرنامج، بحيث يحصل الطالب المتدرب على مكافأة مقطوعة، وأكد غرس قيمة الأجر مقابل العمل لدى المتدرب.
غياب البديل
ورأى أمين عام مساعد الندوة العالمية للشباب الدكتور محمد بادحدح أن هامش الحرية المتاح للشباب ضيق جداً، فلا يوجد متنفس للترفيه ولا جمعيات ولا نظام محدداً ومعروفاً لقضاء الصيف، محذراً من غياب البديل والمتنفس الطبيعي للشباب والذي سيحل محله البديل السلبي وسيتجه الشباب للعمل خلف الكواليس .
وأشار بادحدح إلى وجود أزمة متنفسات صحية للشباب، وقال: هناك أكثر من خمسة ملايين شاب لديهم طاقة ولا يجدون مكاناً للترفيه والتعليم والتدريب الصيفي حتى يبتكروا.
ونصح الشباب باعتبار الصيف فصلاً تعليمياً ثالثاً، وينبغي على الشاب أن يعلم نفسه مهارات الحياة المختلفة ويتعرف على البيئة التي يعيش فيها ويتعلم العديد من المهارات اللغوية وفن الحوار والإقناع حتى يكون مؤهلاً في سوق العمل.




موظف سعودي يبتكر جهازًا لتخفيض حرارة محرّك السيارة



المدينة - جدة

الإثنين 11/06/2012
حصول موظف بصندوق التنمية الصناعية السعودي على الميدالية الفضية في معرض جنيف العالمي للمخترعين، الذي أقيم في سويسرا مؤخّرًا عن اختراعه "تخفيض حرارة محرّك السيارة، وزيادة برودة المكيف".
وكانت المملكة العربية السعودية قد شاركت في المعرض ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بتسعة مخترعين في الدورة الـ40 من معرض جنيف العالمي للمخترعين، والذي استمر لمدة خمسة أيام، واستقطب أكثر من (60) ألف زائر. ويعتبر الموظف بالصندوق الأستاذ حمد الصقيهي أحد تسعة مخترعين سعوديين (8 مخترعين ومخترعة) نجحوا في تحقيق (9) ميداليات، وجائزتين في ختام المعرض من بين (1000) اختراع وابتكار، و(750) مخترعًا ينتمون إلى (45) دولة.
وقد أتاحت إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي للمخترع حمد بن مبارك الصقيهي الفرصة لتطبيق اختراعه في ورشة الصندوق، حيث تم تركيب الاختراع على واحدة من سيارات الصندوق، وأظهرت التجربة نجاحًا ملحوظًا، حيث انخفضت برودة هواء المكيف إلى ما دون (12) درجة مئوية بدلاً من (15) درجة مئوية قبل تركيب الاختراع. وسيقوم المخترع بالتواصل مع جهات متخصصة لتطبيق الاختراع بشكل تجاري.
وتعكس هذه الاختراعات والابتكارات من قِبل الكفاءات الوطنية في المملكة تعكس الواقع العلمي والنهضة التي تعيشها المملكة، وتساهم في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في الانتقال بالمجتمع السعودي إلى قمة هرم المجتمعات المعرفية، والإسهام في خدمة المجتمع، وتحويل الأفكار والاختراعات إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية من أجل الارتقاء بالمملكة إلى مصاف الدول المميّزة إقليميًّا وعالميًّا في مجال الاقتصاد المعرفي.





أب فى حائل يكتشف أن قلبي طفليه بالجهة اليمنى

 


اكتشف أطباء في جنوب حائل حالة خلقية نادرة، تتمثل في أن قلبي طفلين يوجد كل منهما في الجانب الأيمن من الصدر بدلا عن وضعه الطبيعي في الجانب الأيسر.
وفي تفاصيل القصة على لسان والد الطفل بادي عبد الله الحربي، وفقا لصحيفة الشرق، الذي قال إن ابنه ثامر تعرض للدغة عقرب، وذلك بمنطقة هجر وسط جنوب حائل، وبعد نقله لمستشفى سميرا العام "135" كم جنوب حائل، اكتشف أن قلب الطفل يقع في الجانب الأيمن، الأمر الذي استدعاه، حسب قوله، إلى توقيع الكشف على جميع أبنائه، ليكتشف الأطباء أن ابنه طارق البالغ من العمر "11" عاما قلبه في الجهة اليمني أيضا.




كاميرا البرنامج رافقت شرطة الرياض في ضَبْط مصنع للسلع المغشوشة
الليلة.. "الرئيس" يكشف أوكار الخديعة في مداهمة أمنية مثيرة


سبق- الرياض:

يكشف برنامج الرئيس في حلقته الليلة على قناة لاين سبورت "أوكار الخديعة" من خلال حلقة رافقت الحملة الأمنية المشتركة التابعة لشرطة منطقة الرياض، التي تمكنت من ضبط مصانع عدة لبضائع حساسة ومهمة، جميعها مغشوشة ومتلاعب في طريقة صنعها كالعطورات والملابس والمواد الغذائية؛ حيث استطاعت كاميرا البرنامج الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً توثيق تقارير ستفاجئ المستهلكين الذين تنطلي عليهم هذه الحِيل.
وسيوضح البرنامج، الذي سيبث في التاسعة مساء اليوم، أن هذه الأوكار تُدار من قِبل عمالة وافدة مخالفة لنظام الإقامة أو هاربة، وأوجدت هذا الوكر المخالِف لتصنع البضائع المغشوشة.
وقد استطاعت كاميرا الرئيس توثيق تقارير ستفاجئ المستهلكين الذين تنطلي عليهم هذه الحِيل، وهم الداعم الرئيس لها عبر القيام بشرائها دون ملاحظة علامات الغش الواضحة.
ومن المنتظر أن يحل المدير العام لمكافحة الغش التجاري في وزارة التجارة فهد الهذيلي والأمين العام للجمعية الخيرية للتوعية الصحية الدكتور عبدالرحمن القحطاني ضيفَيْن في هذه الحلقة التي ستنشر المزيد من الوعي حول طريقة الاستهلاك.
وسيُثبت الدكتور عبدالرحمن القحطاني في هذه الحلقة بالأرقام مدى الضَّعْف العام الذي تعانيه الجهات الرقابية في السعودية في مجال ضبط الغش التجاري، وأهمية إعادة النظر في سياسة الرقابة على الغش التجاري وتعزيزها مادياً وبشرياً؛ لما لها من أهمية قصوى تستحق الأولوية.
يُذكر أن هذه الحلقة ستُعرض مسجَّلة؛ بسبب سفر المذيع صلاح الغيدان إلى كوريا واليابان لإكمال المرحلة التطبيقية لنيل درجة الماجستير التي يمنحها معهد الدراسات الدبلوماسية.





إيقاف «مساء الشعر» بالقناة السعودية الأولى لأجل غير مسمى

 



أكد الإعلامي سعود السبيعي مقدم برنامج "مساء الشعر" على القناة السعودية الأولى أنه تم إيقاف البرنامج إلى أجل غير مسمى.
وكان السبيعي قد استضاف في آخر حلقات البرنامج قبل أيام الشاعر ضيدان بن قضعان.
ولم يفصح السبيعي عن أسباب إيقاف البرنامج أو مدة هذا الإيقاف وإن كان مؤقتا أو نهائيا.






قينان الغامدي: لا صحة لأنباء إقالتي من «الشرق»

 



نفى رئيس تحرير صحيفة الشرق قينان الغامدي ما تردد عبر العديد من المواقع الإلكترونية بشأن إقالته من رئاسة تحرير صحيفة الشرق بسبب الموضوعات المثيرة التي نشرتها الصحيفة في الفترة الأخيرة.
وقال الغامدي إن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة وإنه باق في رئاسة التحرير الشرق وفقاً لموقع الجزيرة أونلاين.
وكانت مواقع إلكترونية عدة قد أطلقت خبر الإقالة تزامنا مع عدم تواجد قينان بالشرقية واختفاء ترويسة الجريدة، مرجعةً إياها إلى أخطاء وقعت فيها الصحيفة كنشر حالات مواطنين يدعون عرضهم لبيع أعضائهم لأجل الحصول على المال فيما ردت أخرى الإقالة إلى تعيينات إدارية وتحريرية غير مرغوب فيها لتجاوزاتها.
من جهتها، أكدت مصادر من داخل الصحيفة بحسب موقع "إيضاح" على كذب كل ما تم تداوله، مبينةً أن الغامدي باق في صحيفته وأن وجوده في جدة كان لأجل حضور زواج وأن اختفاء "الترويسة" كان ضمن تغييرات جديدة عدة في الصحيفة وأنها ستعاود الظهور غدا الثلاثاء بشكل ومسميات جديدة رافضة كشف المزيد عن التغييرات الجديدة.






"الفراج" يقدّم مطالب المطوفين لوزير الحج
كاتب: انضمام الجابر إلى أوكسير الفرنسي ولو "دون مقابل" .. خطوة ذكية

أيمن حسن- سبق:

يؤيد كاتب صحفي أن الخطوة التي أقدم عليها الرياضي السعودي سامي الجابر، بالانضمام إلى فريق أوكسير الفرنسي، حتى لو كان سيعمل متطوعاً دون مقابل، تؤكد ذكاء الجابر الذي يضع أمامه هدفاً ويسعى للوصول إليه، فيما يقدم كاتب آخر إلى معالي وزير الحج السعودي الدكتور بندر حجار بعض مطالب المطوفين، مشيراً إلى ثقتهم بأنها ستكون محل اهتمام معالي الوزير.

كاتب: انضمام الجابر إلى أوكسير الفرنسي ولو "دون مقابل" .. خطوة ذكية
يؤيد الكاتب الصحفي علي دعرم في صحيفة "الوطن" أن الخطوة التي أقدم عليها الرياضي السعودي سامي الجابر، بالانضمام إلى فريق أوكسير الفرنسي، حتى لو كان سيعمل متطوعاً دون مقابل، تؤكد ذكاء الجابر الذي يضع أمامه هدفاً ويسعى للوصول إليه، ففي مقاله "فضيحة الجابر وذكاؤه؟" يقول الكاتب "أبدأ من حيث انتهى الآخرون، حيث فجّر حديث مشرف المدربين في فريق أوكسير الفرنسي دي جو الأوضاع هنا في المملكة، عندما أكد أن سامي الجابر سيعمل متطوعاً دون مقابل ضمن الجهاز الفني للنادي الفرنسي، مؤكداً أن الجابر هو مَن عرض خدماته على النادي بغرض الاستفادة الفنية، هذان السطران أو الثلاثة فجّرت الأوضاع بين مدافعٍ عن اللاعب وشامتٍ، ووصل الأمر إلى أن عنون البعض على الموضوع بـ (فضيحة الجابر)". ويعلق الكاتب بقوله "عندما نُحكم المنطق، يجب أن نرفع القبعة احتراماً للجابر؛ لأنه الرياضي السعودي الوحيد على مستوى اللاعبين المعتزلين بالتحديد الذي يضع أمامه هدفاً يسعى للوصول إليه، كان على الجميع أن يدعم الجابر في هذه الخطوة الجريئة، وإذا ثبت أنه عرض نفسه للعمل في الفريق الفرنسي متطوعاً ودون مقابل فأنا أعتبره، من منظوري الخاص، قمة النجاح ويجب أن يستفيد منه الجيل الجديد.. الجابر - باختصار شديد - رغم اختلاف كثيرين معه وعدم محبتهم له، نجح مع ناديه ونجح مع المنتخب، أما عمله كمشرف على كرة القدم في ناديه الهلال فإني أعتقد أن تحقيق 13 بطولة من أصل 20 أشرف فيها على الفريق هي النتاج الحقيقي للعمل الناجح". ويضيف الكاتب "مشكلة الجابر أنه يشق طريقه بمفرده بعيداً عن أقرانه من اللاعبين فهو متحدث لبق وذكي، إضافة إلى أنه يجيد أكثر من لغة، وفوق ذلك فكره واضح وناضج ولديه طموح وهدف يريد أن يحققه. وهذا أعتقد ما يفتقده معظم اللاعبين وهؤلاء مناصبهم معروفة بعد الاعتزال يعمل في مكتب فلان، لأنه كان ينقل له الأخبار وهو لاعب، أو مدرب ناشئين لا يوجد لديه ما يقدمه، أو إداري ورقة وقلم وغياب، أو محلل لا يفقه شيئا". وينهي الكاتب بقوله "الحكم على النتائج والعمل بعيداً عن الأشخاص هو النقطة التي تفصل بين العمل الاحترافي والجهل في رياضتنا السعودية".

"الفراج" يقدّم مطالب المطوفين لوزير الحج
يقدّم الكاتب الصحفي د. أحمد الفراج في صحيفة "الجزيرة" إلى معالي وزير الحج السعودي الدكتور بندر حجار، بعض مطالب المطوفين، مشيراً إلى ثقتهم بأنها ستكون محل اهتمام معالي الوزير، ففي مقاله "المطوفون .. يا معالي الوزير!" يقول الكاتب "وردتني ملاحظات عدة من إخوتنا المطوفين، وهم واثقون بأنها ستكون محل اهتمام معالي وزير الحج الموقر، وسأحاول أن أسردها كما وردت منهم.
أولاً: عدم وجود لائحة تنظيمية موحدة ومكتوبة لكافة مؤسسات الطوافة ومجالس إداراتها توضح ما للمطوف والمطوفة من حقوق وما عليهم من واجبات ومسؤوليات.
ثانياً: يُفترض أن يتم تحديد معايير ومواصفات واضحة ومعلنة لرؤساء مجموعات الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة الأم والأعضاء العاملين بها.
ثالثاً: يتمنى الإخوة المطوفون إعادة العمل باللائحة الانتخابية القديمة لمجالس إدارات مؤسسات الطوافة التي تم تعديلها أخراً قبيل الدورة الانتخابية، والتي ألغي فيها شرط السن، ما يعني أن يبقى المسؤول في كرسيه لمدة غير محدودة.
رابعاً: يرى المطوفون أهمية إعداد تقييم أداء وظيفي كل عام لأعضاء مجالس إدارات مؤسسات الطوافة، على أن يشارك في ذلك المؤسسة نفسها، ووزارة الحج.
سادساً: يعتقد المطوفون بأهمية إنشاء مجلس شرفي منهم، خصوصاً المشهود له منهم بالخبرة والدراية والكفاءة (يتم تعيينهم من قِبل معالي الوزير)، وتتلخص مهامهم في المقام الأول في مساندة المطوفين لدى الجهات الأخرى والدفاع عن حقوقهم، إضافة إلى متابعة أدائهم ومحاسبتهم.
سابعاً: يرغب المطوفون في توحيد صياغة العقود الداخلية التي تقوم مؤسسات الطوافة بإبرامها، مثل عقود التوظيف وعقود الخدمات المبرمة مع رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية، وعقود الإسكان والإعاشة التي تطبقها بعض المؤسسات بما يضمن حقوق جميع الأطراف وليس المؤسسات فقط، واعتمادها من قِبل الجهات المختصّة (وزارة العمل - وزارة التجارة - وزارة الحج).
ثامناً: يطالب الإخوان المطوفون بتطبيق نظام التصويت الإلكتروني في أثناء انعقاد الجمعيات العمومية لمناقشة الميزانية السنوية لمؤسسات الطوافة، وأخيراً، يأملون أن يتم إنشاء قنوات اتصالٍ سريعة من قِبل وزارة الحج (هاتف - فاكس - إنترنت - فيس بوك - تويتر) للتواصل مع المطوفين والمطوفات".
وينهي الكاتب بقوله "هذه مطالب بعض إخواننا المطوفين، كما وردتني، وكلهم أمل بتفاعل معالي وزير الحج، الذي يهمه بالتأكيد تقديم أفضل وأرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام".





فيديو| “مفحطين” يميطون اللثام على الهواء مباشرة مع داوود الشريان

فوجئ مشاهدو برنامج الثامنة مع داوود الشريان على قناة MBC بظهور ضيوف الحلقة من الشباب المفحطين بلثام يخفي هوياتهم، ولكن المفاجأة التي صنعت الأثر الأكبر في المشاهدين كانت عند نهاية الحلقة عندما أماط اثنان من المفحطين كامل اللثام عن وجهيهما كاشفين عن الهوية الحقيقية، فيما أعلنا التوبة وإقلاعهما عن تلك الممارسات والاتجاه للطريق الصحيح لممارسة الرياضة.
يأتي هذا تفاعلاً مع إطلاق الكابتن يزيد الراجحي، بطل الراليات السعودي، مبادرة لتبني أولئك الشباب من خلال فريقه المختص بسباقات السيارات، حيث تتضمّن المبادرة تقديم الدعم لهم متمثلاً في رعايتهم وتأهيلهم للمشاركة في رالي حائل القادم بحسب صحيفة سبق.
لمشاهدة الفيديو:





البرنامج الكوميدي «على الطاير» – حلقة م

صورة مصغرة 


فيديو





القبض على شاب يقود دراجة نارية وبرفقته فتاة ترتدي زي رجالى

 


قبضت الدوريات الأمنية في مكة على مقيم يمني -26 عاماً- برفقته فتاة، تلبس ملابس شبان، وترافقه على دراجة نارية في شارع أم القرى. وبحسب مصادر فإن رجال الأمن شاهدوا دراجة نارية تخرج من أحد الأحياء بعد صلاة الفَجْر، وعليها شاب وخلفه آخر يُشتبه في وضعه؛ فتم إيقافهما للتأكد من هويتهما ووضعهما. والمصادر فإن المقيم غرّر بفتاة يتيمة الأب, تبلغ من العمر 19 عاما وأوهمها بالحب والزواج، وكان مختلياً بها طوال الليل، وفي الصباح ألبسها بنطلون جينز وملابس شبان و"قبوع". تم إعداد محضر ضبط وتسليمهما لمركز شرطة المنصور، الذي حقق معهما، ثم أحالهما إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص. وأُحيل المقيم إلى السجن والفتاة إلى مؤسسة الفتيات بالعمرة قبل إحالة ملف قضيتهما إلى المحكمة الشرعية.





شرطة جدة تطيح بعصابة انتحلت صفة رجال أمن واستولت على بطاقات شحن بـ 94 ألف ريال

 
أطاحت شرطة جدة بستة متهمين انتحلوا صفة رجال أمن، واستولوا على بطاقات مسبقة الدفع، قيمتها 94 ألف ريال من مندوب تسويق بإحدى الشركات العاملة في مجال بيع بطاقات الاتصال مسبقة الدفع.

وتبدأ تفاصيل الواقعة بتلقي الدوريات الأمنية بجدة بلاغا من مقيم يمني عن تعرضه لعملية سرقة بالقوة، بعد أن أعترضه خمسة أشخاص كانوا يستقلون سيارة، وهو في طريقه إلى احد البنوك لإيداع أربعمائة وخمسة وخمسين ألف وثمانمائة وخمسة وخمسين ريالا (455855 ريالاً) بالاضافة الى مجموعة من بطاقات مسبقة الشحن يبلغ قيمتها 94 ألف ريال.

واستوقفه الأشخاص الثلاثة، كان احدهم ابيض البشرة يرتدي زي رجل امن واثنان من ذوي البشرة السمراء، وتقدم إليه رجل الأمن المزيف، مدعيا أنه من المباحث الجنائية، وعليه الصعود معهم السيارة، انطلق المتهمون بالمجني عليه الى أحد الأحواش بحي السلامة، وهناك استولوا على كيس بطاقات الشحن، بينما نجح الضحية في إخفاء المبلغ النقدي ولاذوا بالفرار، حررت الدوريات الأمنية محضرا بحضور صاحب المؤسسة، وعلى الفور تحرك رجال التحريات والبحث الجنائي لكشف غموض الحادث، وبعض مرحلة ناجحة في جمع المعلومات، تمكنت الشرطة من تحديد المتهمين، وهم سعوديان وأربعة يمنيين يقيمون بطريقة غير شرعية.

من جانبه قال المتحدث الإعلامي لشرطة جدة المكلف الملازم اول نواف بن ناصر البوق، ان المتهمين يخضعون الآن للتحقيق، بعد أن تم توقيف كافة أفراد التشكيل العصابي، تمهيدا لاتخاذ اللازم معهم.





القبض على سعودي مطلوب بأكثر من 34 جريمة تزوير وانتحال شخصية



٢٠١٢/٦/١١
أعلن الناطق الإعلامي لشرطة القصيم العقيد فهد الهبدان القبض على مواطن سعودي بتهمة التزوير وانتحال الشخصية.
وقال الهبدان إن المحلات التجارية المتخصصة بتقسيط الأجهزة الكهربائية عانت مؤخراً من قيام مواطن سعودي بطلب التمويل الشخصي لمستلزمات الأسرة وتأثيث المنازل منتحلا عدة شخصيات سعودية بعضها لأقاربه، مشيراً إلى أنه كان يحمل وثائق مزورة لجهات حكومية ، ما يجعل التعرف عليه أمراً صعباً.
وأضاف»: إن مركز شرطة بريدة الشمالي استطاع حصر الأشخاص المشبوهين الذين تتوفر معلومات لجهات التحريات والبحث الجنائي عنهم، وتبين أن شخصاً سعودياً في العقد الثالث من العمر يمتهن تزوير الوثائق الرسمية بقصد الحصول على تمويل شخصي من شركات التقسيط وتم القبض عليه متلبسا بجريمة التزوير وانتحال شخصية رجل آخر».
وأكد الهبدان تورطه وثبوت أنه مطلوب بأكثر من 34 تعميماً صادراً من مناطق الرياض وحائل والقصيم، لافتاً إلى أن جرائمه تتوزع ما بين التزوير وانتحال شخصية الغير بقصد التضليل لارتكاب جريمة، ومطالبات مالية وتحرير شيكات بدون رصيد.
وأوضح أن الجاني عثر بحوزته على معمل مصغر لتزوير الوثائق الرسمية وصور أختام لجهات حكومية، وبنوك وتعريف بوظيفته ومقدار الراتب في إدارات حكومية.
وحذر الهبدان من قبول أية وثائق مصورة لإتمام عمليات التمويل الشخصي من قبل الشركات والمؤسسات الخاصة والاعتماد على بطاقة الأحوال المدنية المحدثة حديثاً، ذات الصورة غير الملونة حيث تعتبر الوثيقة الرسمية للمواطن السعودي وغير قابلة للتزوير، مطالباً بعدم الاعتماد على غيرهاً حفاظا على حقوق الآخرين.






عُثر بحوزتهم على 12 قارورة من العرق
القبض على إثيوبيين يروِّجون المسكر في نجران



حسين المصعبي- سبق- نجران:


تمكَّن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجران من القبض على إثيوبيين يروِّجون المسكر في المنطقة، ويتخذون من أعالي الجبال سكناً لهم.
وقد تم تسليم المقبوض عليهم لمركز الشرطة لاستكمال الإجراءات.
وحذر المدير العام لفرع الهيئة بمنطقة نجران، الشيخ سعد آل عتيق، من هذه الفئة، ودعا إلى عدم التعامل معهم وسرعة إبلاغ الجهات الأمنية عنهم.
وفي التفاصيل أنه وردت معلومات لمركز الهيئة بحي الفهد عن أشخاص يقومون بتصنيع وترويج العرق المسكر؛ فتم إعداد كمين لهم من قِبل رجال الهيئة والتنسيق مع أحد المصادر للقبض عليهم عند قيامه بطلب 12 قارورة من العرق المسكر، وذلك مقابل مبلغ قدره 500 ريال.
وتم القبض على الجناة متلبسين بالجرم المشهود، ووُجد بحوزتهم على كيس به عشر قوارير، وبيده فاس ليدافع عن نفسه.






وُجدت مخبأةً داخل عبوات تشبه "الطما
طم"
إحباط تهريب 150 ألف حبّة مخدّرة بجمرك الحديثة




سبق- الحديثة:


أحبط جمرك الحديثة عملية تهريب حبوب مخدّرة بلغ عددها (150.000) مائة وخمسين ألف حبّة مخدّرة كانت مخبأةً في عبواتٍ بلاستيكية صُنعت على شكل حبّات الطماطم، وتم تصنيعها بطريقةٍ غاية في الدقة والإحكام إلى درجة تبدو كأنها حبّات طماطم حقيقية، وُضعت داخل الصناديق ضمن حمولة الطماطم للتمويه على موظفي الجمارك.
 


وأوضح زايد الزايد مدير عام جمرك الحديثة، أن شاحنة برّاد كانت تحمل طماطم (بندورة) وبتفتيشها اشتبه المراقب الجمركي في حبّات الطماطم فقام بفحصها واشتبه في شكل الطماطم فقام بفرزها والتأكد منها، واتضح أن المهرّب قام بتصنيع تلك القوالب على شكل حبّات الطماطم لإيهام رجال الجمارك وتمريرها عليهم إلا أن هذه الحيلة لم تعد تنطلي على رجال الجمارك بفضلٍ من الله، ثم بفضل فراستهم وما يجدون من دعمٍ وتشجيعٍ يساعدهم على أداء مهامهم بكل تفانٍ وإخلاصٍ. 

ونوّه الزايد بجهود رجال الجمارك في الحديثة في التصدّي لدخول الممنوعات كافةً إلى المملكة، سائلاً الله أن يحمي البلاد من كل مكروهٍ.





"المطيري" كان يعمل هناك حارساً في وزارة الأشغال
الكويت تسحب الجنسية من عضو مجلس بلدي سعودي

سبق- الكويت:

كشف البرلماني الكويتي محمد الجويهل أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود سحب جنسية مواطن كويتي من المزدوجين، كان يعمل في الكويت حارساً في وزارة الأشغال العامة, وفي الوقت نفسه هو عضو مجلس بلدي في السعودية.
وحسب صحيفة الآن الإلكترونية الكويتية فقد أعرب الجويهل خلال مؤتمره الصحافي اليوم بمقر لجنة حماية المال العام بمجلس الأمة عن شكره لقرار الوزير الحمود, مبيناً أنه نفذ القانون، كما طلب تزويده بصورة من محاضر التحقيق مع المدعو وصورة من كافة القرارات المتخذة بشأنه، وصورة من كافة مستنداته هو ومن يتبع له من أسرته وحركة خروجه من إدارة المنافذ.
وأوضح الجويهل أنه كان قد أثار قضية الشخص المزدوج في استجوابه الأول لوزير الداخلية، وقبله وجه سؤالاً مباشراً إلى الوزير الحمود: ما هي إجراءات الوزارة بشأن المدعو غنيم صلبي المطيري، بعدما تيقن لها حمله جنسية سعودية وأخرى كويتية، وهو بذلك يتحقق فيه أنه مزدوج.
وأضاف الجويهل: في حال عدم التحقيق معه فإنني أطالب الوزير بإعلان أسباب ذلك، وهل قام وزير الداخلية برفع الأمر لمجلس الوزراء لإصدار مرسوم بإسقاط جنسية المطيري ومن حصل عليها بالتبعية من أسرته؟، وهل اتخذت الوزارة الإجراءات القانونية لإقامة دعوى ضده.






ضاحي خلفان يستقبل المغرد السعودي البداح

 



قال المواطن السعودي الدكتور عبد الله البداح إن الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي استقبله اليوم بكل حفاوة وترحاب.
وكان البداح قد مُنع قبل فترة من دخول دبي عن طريق الخطأ، قبل أن يتلقى اتصالاً شخصياً من الفريق ضاحي خلفان يعتذر له خلاله ويدعوه إلى زيارة دبي، إثر إطلاقه تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يشكو فيها رفض إدارة الجوازات الإماراتية دخوله البلاد بعد وصوله إلى مطار دبي.
ودوّن البداح قبل ساعات على صفحته بموقع تويتر قائلا: "على خلفية تداعيات منعي من دخول دبي ودعوة الفريق‎‫ ضاحي خلفان لي لزيارة دبي.. استقبلني اليوم بمكتبه بكل حفاوة وترحيب".
وذكرت صحيفة "الحياة" أن البداح تفاجأ عند وصوله مطار دبي بوجود مسؤولي شرطة المدينة من إدارة المراسم والتشريفات التي نسقت لزيارته بتجهيز التذاكر والسكن، بهدف استقباله وإيصاله إلى مقر سكن الفريق ضاحي خلفان، مشيرة إلى أن مدير إدارة المراسم المقدم محمد راشد ورئيس قسم المراسم النقيب عبدالعزيز حسن كانا في استقباله من باب الطائرة حتى الفندق.





عضو بمجلس الأمة الكويتي يرفض الوقوف للسلام الوطني!


 متابعة:


نشرت صحيفة "القبس" الكويتية، صورة تظهر عضو مجلس الأمة محمد هايف جالساً أثناء عزف السلام الوطني للكويت، متهمة إياه برفض الوقوف احتراماً للسلام الوطني.
وقالت الصحيفة، اليوم الأحد: مجدداً، يرفض عضو مجلس الأمة محمد هايف الوقوف احتراماً للسلام الوطني الكويتي، وذلك خلال حفل افتتاح مبنى العيادات الخارجية في مستشفى الفروانية أمس.
وأشارت الصحيفة إلى أن "موقف هايف المستنكر - وهو الثاني من نوعه، إذ سبق أن رفض الوقوف للسلام الوطني في حفل مدرسي في مايو عام 2008 - في أعقاب مواقف تصبّ في الاتجاه نفسه، ومنها ما صدر عن النائب وليد الطبطبائي، بوصفه علم البلاد بــ «الخِرْجة».




تأسياً بالمصريين.. برلماني يمني يطالب بإرسال وفد إلى المملكة لإعادة السفير السعودي

 


طالب برلماني يمني بالاقتداء بما فعله مجلس الشعب المصري وإرسال وفد يمني إلى المملكة لإعادة السفير السعودي إلى اليمن والذي غادر إلى بلاده قبل شهرين عقب اختطاف القنصل السعودي بعدن.
وقال عضو مجلس النواب اليمني علي المعمري إن من شأن هذه الخطوة أن تلقى نجاحاً كنجاح البرلمان المصري في إعادة السفير السعودي إلى مصر بعد سحبه جراء اعتداءات شباب على السفارة السعودية بالقاهرة.
من جانبه، رد رئيس مجلس النواب يحيى الراعي بأن الوضع في اليمن يختلف عن مصر، بوجود سلطة تنفيذية بقيادة رئيس الجمهورية، مقترحاً مخاطبة الرئيس والحكومة لاتخاذ إجراءات تعيد السفير وفقاً لصحيفة "نيوز يمن" الإلكترونية.
في السياق ذاته، ناشد مواطنون يمنيون خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير نايف بن عبد العزيز بفتح القسم القنصلي في سفارة المملكة بصنعاء وعدن حتى يتمكنوا من أداء مناسك العمرة.
وكانت السفارة السعودية قد أغلقت أبوابها أمام طالبي تأشيرة العمل والعمر منذ شهرين إلى أجل غير مسمي.
كما دعت جهات حقوقية عدة رئيس الجمهورية وحكومة الوفاق الوطني وكافة القوى السياسية والاجتماعية إلى سرعة التحرك لإقناع حكومة المملكة بسرعة رفع الضرر عن الشعب اليمني.





عضو مجلس الأمة الكويتي : اتهامات إيران يؤكد “الروح العدائية لدى إيران تجاه دول الخليج”

 
اعتبر الدكتور وليد الطبطبائي، عضو مجلس الأمة الكويتي، أن اتهامات إيران لدول الخيج بأنها تقف وراء انخفاض أسعار النفط، يؤكد “الروح العدائية لدى إيران تجاه دول الخليج”، مؤكداً أن استعجال تجسيد فكرة الاتحاد الكونفدرالي بين دول الخليج، بهدف قطع الطريق على أية مفاجأة إيرانية، كما فعل سابقاً صدام حسين.
وقال الدكتور وليد الطبطبائي لمصادر، إن “تهديدات إيران الحالية وفي هذا الوقت بالذات، تذكرنا بتهديدات سمعناها من صدام حسين قبل سنة 1990 وعلى إثرها غزا الكويت”.
وأوضح الطبطبائي أن “اتهام إيران لدول الخليج بالتسبب في انخفاض أسعار النفط غير صحيح، لعدة أسباب، منها أنه عندما كان الإنتاج مرتفعاً كانت الأسعار مرتفعة، ثم إن إنتاج منظمة أوبك يزيد عن 75 مليون برميل يومياً، ولا يتعدى إنتاج دول الخليج فيه الربع، وهذا يؤكد أن الخليج غير مسؤول عن انخفاض الأسعار”.
ويرى الطبطبائي أن “مشكلة إيران مع النفط، تتمثل في كونها غير قادرة على الإنتاج بكامل طاقتها، إما بسبب ضعف الإمكانات الفنية، أو بسبب توجيه الموارد للسياسة الخارجية كدعم سوريا ودعم أحزاب في الخارج. وكذلك لضعف التكنولوجيا، وهذا ناتج عن عقوبات الغرب على إيران بسبب الملف النووي”.
وقرأ عضو مجلس الأمة الكويتي، التهديدات العلنية لإيران، من خلال التهديد بغلق مضيق هرمز ودعم سوريا وتحريك الأحداث في البحرين، وزيارة الجزر المحتلة في الإمارات، هي عبارة عن استمرار لسياسة عدائية تجاه دول الخليج منذ عام 1979، وما يجري الآن هو تكرار فقط”.

وقدّر وليد الطبطبائي أن دولة الكويت تحمل التهديدات الإيرانية على محمل الجد، في ظل وجود نشاط مشبوه لإيران داخل الكويت، من قبيل الكشف عن شبكة تجسس تدعمها السفارة الإيرانية في الكويت.
وذكر الطبطبائي “نحن نخشى أن تنوي طهران شراً بالكويت، وعليه لا يجب أن نترك الأمور تسير كما حصل عام 1990، عندما قيل إن هذه أمور عابرة، فتفاجأنا بدخول الجيش العراقي علينا صبيحة ذات خميس”.
وردا على مصادر حول موقف بلاده من فكرة تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد كونفدرالي، أجاب الطبطبائي “لا نريد أن نتفاجأ أيضا بالجيش الإيراني يغزو سواحل الكويت أو أي دولة خليجية أخرى”، مؤكداً أن “الحل هو استعجال إعلان الاتحاد كإجراء وقائي، حتى ولو اعترضت سلطنة عمان التي لديها بعض التحفظات، لأن الأمر لم يعد تكهنات بل تهديداً حقيقياً”.
وخلص المتحدث إلى القول “نحن نقبل بنقصان جزء من السيادة، خير من فقدان الوجود كاملا”.






فرانس برس: الصدمات الكهربائية نشطت قلب مبارك مرتين اليوم



أ ف ب - القاهرة:


صرح مصدر طبي لوكالة فرانس برس أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك (84 عاماً) المسجون منذ الحكم عليه بالسجن المؤبد في 2 يونيو، خضع اليوم الاثنين مرتين لتنشيط بالصدمات الكهربائية بعد توقف قلبه.
وقال المصدر: إن "قلب مبارك توقف مرتين. واستخدم الأطباء جهاز الكهرباء مرتين. ويفقد مبارك وعيه أحياناً ثم يستعيده ويرفض تناول الطعام".





الأمن السودانى يطلق سراح قياديين معارضين
الإثنين، 11 يونيو 2012 - 19:55
الجيش السودانى
الجيش السودانى
الخرطوم (أ.ش.أ)
أطلقت نيابة أمن الدولة السودانية اليوم الاثنين، سراح إبراهيم السنوسى وعلى شمار القياديين بحزب "المؤتمر الشعبى" المعارض بعد استجوابهما من قبل النيابة على خلفية شكوى تقدم بها جهاز الأمن والمخابرات الوطنى.
وأشار مركز السودان للخدمات الصحفية مساء اليوم الاثنين، إلى أن جهاز الأمن والمخابرات كان قد تقدم بشكوى اتهم من خلالها المذكورين مقرونة بالشواهد والأدلة التى تفيد بوجود علاقة مباشرة لهما مع الحركات المتمردة بدارفور وتحالف "ياى"، أو ما يسمى بـ"تحالف الجبهة الثورية".
كانت السلطات السودانية قد اعتقلت القيادى بالمؤتمر الشعبى إبراهيم السنوسى فى 19 ديسمبر 2011 لدى وصوله الخرطوم قادما من دولة جنوب السودان.





الولايات المتحدة تسلم الأردن 35 جهازا لمراقبة المواد الإشعاعية
الإثنين، 11 يونيو 2012 - 13:19
الأردن (أ ب)
سلمت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأردن خمسة وثلاثين جهاز مراقبة إشعاعية للكشف عن المصادر الإشعاعية فى المراكز الحدودية.
جاء ذلك فى بيان صادر عن هيئة تنظيم العمل الإشعاعى والنووى ونقلته صحف المملكة اليوم الاثنين.
كان مسئولون أردنيون أعربوا عن مخاوفهم من نقل مواد مشعة من سوريا وحليفتها إيران عبر الحدود الأردنية إلى المملكة العربية السعودية وغيرها من دول الخليج العربى فى حالة وقوع حرب شاملة فى سوريا.
وتبرعت الولايات المتحدة للأردن بخمسة وثلاثين جهاز مراقبة إشعاعية يقدر قيمتها بنحو 106 آلاف دولار. وقال بيان للسفارة إن من شأن الأجهزة توفير الوقاية من التعرض للإشعاعات المؤينة للعاملين فى مجالات الكشف الإشعاعى.





الأسعد ينفى وجود مقاتلين عرب ضمن صفوف الجيش الحر

  

نفى قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد، الأنباء التي تحدثت عن وجود مقاتلين من جنسياتٍ عربيةٍ يقاتلون إلى جانب السوريين ضد نظام الرئيس بشار الأسد، معتبراً أن هذه الأخبار غير صحيحة جملة وتفصيلاً.
ونقلت صحيفة "الوطن" الكويتية عن الأسعد قوله: إن النظام السوري يسعى لبث مثل هذه الأخبار لإيهام العالم أن هناك جهاديين وعناصر من تنظيم القاعدة وعصابات مسلحة داخل سورية، وشدّد الأسعد على أن جميع مقاتلي الجيش السوري الحر من الضباط والجنود السوريين، وأضاف: لسنا بحاجة إلى مقاتلين وإنما نحتاج إلى السلاح والدعم المادي.
وفي السياق ذاته نفي مسؤول كويتي رفيع المستوى في السفارة الكويتية في دمشق، أن تكون السفارة قد تلقت أي شكاوى أو احتجاجاتٍ من الحكومة السورية حول عبور أي كويتي للحدود السورية وانخراطه في القتال مع الجيش السوري الحر، كما نفى بدوره مصدر أمني في الكويت تلقي أي معلوماتٍ عن مثل هذا الأمر.
ونقلت الصحيفة عن الداعية الكويتي الدكتور شافي العجمي: ان "عدداً قليلاً جداً من الشباب الكويتي لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة أتاني ليسألني حول مسألة الذهاب لسورية للجهاد، فنصحتهم مراراً وتكراراً بعدم الذهاب، وأنا لا أعرفهم بشكلٍ شخصي، معتبرا أن من يذهب من غير السوريين للقتال في سورية سيكون عبئاً على المجاهدين السوريين".
وأضاف العجمي مخاطبا الشباب بقوله "أقول للشباب الذين يريدون الذهاب لسورية، إن ذهابكم سيشكل عبئاً وحملاً ثقيلاً على إخوانكم في سورية لأنهم سيخفونكم، والنظام السوري يبحث عن هؤلاء الخليجيين ليقبض عليهم ويشهر بهم ويقول هذا تنظيم القاعدة قد أتانا، أو أن هذه عصابات مسلحة".
وزاد العجمي أن البعض يذهبون وهم يريدون الخير، فيقعون في الضرر والتضييق على إخوانهم السوريين، منوّها إلى أن السوريين صرحوا بذلك كثيراً، وقالوا: نحن لا نريد سوى الدعم المادي والنصرة الإعلامية.





صحيفة أمريكية: الأسد قصف مدنًا بقذائف تحوى مادة كيمائية غير معروفة

الإثنين، 11 يونيو 2012 - 22:13


 
بشار الأسد


واشنطن (أ.ش.أ)
ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية، اليوم الاثنين، أن السوريين أكدوا للمرة للأولى أن بشار الأسد يستخدم قنابل غاز فى الهجمات ضد الثوار.

وقالت الصحيفة، إن المعارضة السورية قالت، إن قوات الأسد قصفت العديد من المدن السنية بقذائف تحتوى على عامل كيميائى غير معروف، مشيرة إلى أن المدنيين من السنة عانوا من اختناق وحالة من الغثيان من القصف.
وأضافت مصادر فى المعارضة "ليس لدينا الأدوات لمعرفة ما هذا.. لكننا واثقون من أن هذا لم يحدث من قبل"، مشيرة إلى أن القوات الجوية السورية وظفت طائرة قتالية لإسقاط القنابل الكيماوية المشتبه بها على درعا وادلب وحماة فى يوم 7 يونيو الجارى.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن التقرير عن القنابل الكيماوية المثيرة للجدل لم يؤكد من طرف ثالث.



واشنطن تهدد بفرض عقوبات على كل من يحاول عرقلة العملية السياسية بالصومال
الإثنين، 11 يونيو 2012 - 14:40
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
مقديشيو (أ ش أ)
هددت الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات على الصوماليين الذين يحاولون عرقلة العملية السياسية التى ترعاها الأمم المتحدة والتى تهدف إلى إحلال السلام فى الصومال.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) اليوم ،الاثنين عن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشئون الإفريقية جونى كارسون، الذى يزور حاليا العاصمة الصومالية مقديشيو، قوله إن واشنطن ستفرض عقوبات على كل من يحاول عرقلة العملية السياسية الجارية فى الصومال، قائلا : "إن العقوبات التى يتوجب علينا اتخاذها بحق المعرقلين تشمل منع إصدار تأشيرات السفر ومنع السفر وتجميد الأصول المالية".
وأضاف كارسون أن الولايات المتحدة تدرس موضوع تعيين مسئولين فى العاصمة الصومالية مقديشيو بشكل دائم عندما يسمح الوضع الأمنى بذلك، مؤكدا فى الوقت نفسه أن "الهدف وراء الزيارة التى قام بها لمقديشيو هو التأكيد على التقدم الملموس الذى تحقق فى الحرب ضد تنظيم حركة الشباب الذى ما زال يسيطر على معظم مناطق البلاد".
ويعد كارسون أرفع مسئول أمريكى يزور مقديشيو منذ عام 1997، وذلك بعد تحسن الوضع الأمنى منذ تمكن قوة الاتحاد الإفريقى فى الصومال "أميصوم" بالتعاون مع قوات الحكومة الصومالية فى طرد عناصر حركة "الشباب المجاهدين" المتمردة إلى خارج العاصمة فى أغسطس الماضي.
تأتى هذه الزيارة عقب إعلان الولايات المتحدة عن مكافآت تبلغ 33 مليون دولار مقابل معلومات تؤدى إلى إلقاء القبض على سبعة أعضاء من قادة حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.
يذكر أن الصومال يعانى من مشاكل أمنية واقتصادية منذ أوائل تسعينيات القرن الماضى بعد الإطاحة بنظام الرئيس الراحل محمد سياد برى.





الإندبندنت :إسرائيل تدعو صراحة للقيام بعمل عسكرى ضد الأسد

الإثنين، 11 يونيو 2012 - 13:23

الرئيس السورى بشار الأسدالرئيس السورى بشار الأسد
قالت صحيفة الإندبندنت إن إسرائيل شنت أقوى هجوم لفظى حتى الآن ضد الرئيس السورى بشار الأسد، مع دعوة صريحة للقيام بعمل عسكرى ضد جارتها.
وقال الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز خلال زيارته لواشنطن، أن جهود المجتمع الدولى غير فعالة. وأضاف: "لا يمكننا البقاء مكتوفى الأيدى للدرجة التى نرى فيها أكفان صغيرة تضم جثث أطفال. فالمجزرة تسوء كل يوم".
وتشير الصحيفة البريطانية إلى أنه حينما إندلعت الإنتفاضة فى سوريا إلتزم الساسة الإسرائيليين الصمت الإستراتيجى، فالبعض كان غير متأكد عما إذا كان هذا سيقود إلى مزيد من عدم الإستقرار وآخرون كانوا يخشون الإضرار بقوات المعارضة حال المشاركة.




اكتشاف حالات جديدة من أنفلونزا الطيور فى مزرعة دواجن بالصين

الإثنين، 11 يونيو 2012 - 12:55

صورة أرشيفية
بكين أ ش أ
أعلنت وزارة الزراعة الصينية أنه تم اكتشاف حالات جديدة من وباء أنفلونزا الطيور المعروف بفيروس "إتش 5 إن 1" بين الدواجن فى مزرعة بمقاطعة قانسو الواقعة فى شمال غربى الصين.
وذكر البيان الصادر عن الوزارة الصينية أن 6200 دجاجة فى مزرعة "دونغ قوان" فى مدينة بايين أصيبت بالوباء الذى قتل 260 دجاجة منها منذ اليوم الأول من يونيو الجارى، موضحا أن المختبر الوطنى الصينى لأنفلونزا الطيور أكد أن فيروس "إتش 5 إن 1" اكتشف من عينات للدواجن المصابة فى المزرعة.
وأضاف أن الوزارة سارعت باتخاذ إجراءات عاجلة وأرسلت فريق عمل طبيا إلى المنطقة المنكوبة، بالتزامن مع لجوء الحكومات المحلية إلى سلسلة من الإجراءات الطارئة للسيطرة على انتشار الوباء، حيث تم تقييد حركة المرور فى المنطقة المنكوبة، وعززت أعمال التطهير وإزالة مصادر الوباء.
وأشار البيان إلى أن الهيئات الصحية المعنية تواصل الكشف عن الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالدواجن فى المزرعة، فيما تم إعدام 18460 دجاجة فى المزرعة والتخلص من الدواجن الميتة بالأساليب غير المضرة للبيئة.







أوضح موقف مؤسسته من إيقاف القنوات البحرينية
رئيس"عرب سات": مرتبطون بعقود مع الإيرانيين .. ومنعنا قناة "العالم"


شقران الرشيدي- سبق- الرياض:


قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) خالد بالخيور، لـ "سبق"، إن مؤسسته تتابع ما يُنشر في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية الخليجية والعربية حول المطالبات بإيقاف القنوات الإيرانية التي تبث أخباراً وبرامج سياسية غير مقبولة تجاه دول المنطقة. 
وبيّن بالخيور أن العقد التجاري مع وكالة الفضاء الإيرانية وُقِّع قبل خمس سنوات في عام 2007م، وعُرض على وزراء الإعلام العرب، وتمت الموافقة عليه بالإجماع دون تسجيل أدنى تحفظ، وبناءً عليه مضت "عرب سات" قدماً في التزاماتها وتصنيع القمر وتم إطلاقه في نهاية عام 2010م. 
وقال إن "المساحة الفضائية المخصّصة لوكالة الفضاء الإيرانية محدودة في تغطيتها الجغرافية لمنطقة إيران، ولا يصل بثها إلى العالم العربي بشكلٍ عام".
وحول التطورات الأخيرة المتمثلة بإعلان البحرين إيقاف باقتها التلفزيونية على "عرب سات" احتجاجاً على وجود القنوات الإيرانية التي تقوم بالتحريض على البحرين بها، وتركيز الشكوى على أن "عرب سات" لم تتخذ أي إجراءات بهذا الخصوص، قال بالخيور: "أوقفنا بث قناة العالم الإيرانية على أقمار "عرب سات" منذ أكثر من عامين، ومُنعت من التغطية الخاصّة بالعالم العربي، لكنها ما زالت مستمرة في البث على موقع "نايلسات"، والقمر الأوروبي الذي يصل بثه لجميع الدول العربية وهو خارج مسئوليات عرب سات".
وأكد بالخيور أن "عرب سات" تأمل في ظل هذه التوضيحات أن يتم تفهمها، وأن تعيد هيئة الإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين النظر في قرارها، خاصة في ظل التطور الذي تشهده مملكة البحرين في البنية التحتية لخدمات الإعلام والذي تتشرّف "عرب سات" بالمشاركة في جزءٍ منه.






رئيس الوزراء البريطاني نسي ابنته في المطعم


أ ف ب - لندن:


نسي رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ابنته البكر البالغة من العمر ثمانية أعوام في أحد المطاعم، حيث تناول الغداء مع عائلته، بحسب ما كشف مكتب رئاسة الحكومة البريطانية بعد شهرين تقريباً من وقوع الحادثة.
وكانت الفتاة قد ذهبت إلى المراحيض عندما غادرت عائلة كاميرون المطعم الواقع في جنوب إنجلترا بالقرب من المنزل الريفي الرسمي لرئيس الوزراء, ولم يلاحظ الوالدان اللذان لهما ثلاثة أطفال غياب ابنتهما البكر، إلا عند عودتهما إلى المنزل.
وشرح أحد الناطقين باسم مكتب رئاسة الحكومة البريطانية أن "رئيس الوزراء وزوجته سامانثا كانا في حيرة من أمرهما عندما اكتشفا أن نانسي ليست معهما".
وأضاف الناطق باسم المكتب أنهما "اتصلا لحسن الحظ بالمطعم وهي كانت سالمة"، مشيراً إلى أن الحادثة قد وقعت منذ شهرين تقريباً.
وكان رئيس الوزراء وزوجته وأولادهما الثلاثة نانسي (8 أعوام) وآرثر (6 أعوام) وفلورانس (عام واحد) قد تناولوا الغداء ذلك الأحد مع أصدقائهم في مطعم "بلاو إين" في كادسدن.
وكان رئيس الوزراء قد عاد إلى المنزل مع حراس الأمن في سيارة مختلفة عن تلك التي استقلتها زوجته، فظن أن نانسي كانت مع تلك الأخيرة، في حين ظنت سامانثا كاميرون أن ابنتها مع والدها. وعندما لاحظ الوالدان غياب ابنتهما، عاد رئيس الوزراء إلى المطعم حيث 




تخصص مساحة للمسيحيين ويعمل بها "بن جدو وسامي كليب"
إيران تطلق فضائية من لبنان لمنافسة "الجزيرة والعربية"

إفي - بيروت:

بدأ اليوم بث قناة إخبارية جديدة تحمل اسم (الميادين) من العاصمة اللبنانية بيروت، بهدف منافسة كل من شبكة (الجزيرة) القطرية و (العربية) الإماراتية اللتين تحظيان بنسبة مشاهدة طاغية في العالم العربي.
وتنتمي قناة (الميادين) إلى اتحاد وسائل الإعلام الإسلامية الذي يتبع إيران ويضم 30 قناة فضائية، من بينها (الأقصى) التابعة لحركة حماس الفلسطينية و (بريس تي في) و (العالم) الإيرانيتين.
وترفع القناة شعار "الحقيقة كما هي"، ويعمل بها غسان بن جدو وسامي كليب اللذان كانا يعملان في السابق لدى شبكة (الجزيرة).
ومن المنتظر أن تبث القناة موجزاً إخبارياً كل 20 دقيقة، بالإضافة إلى نشرة أخبار مدتها ساعة, كما تخصص القناة مساحة للمسيحيين في الشرق الأوسط تحمل اسم (أجراس).
وأوردت عبر موقعها الإلكتروني أنها تظهر "في لحظة حرجة سياسياً" وتقدم نفسها كوسيلة إعلامية ذات هدف وهو "مد جسور الحوار والمعرفة باستخدام أحدث التقنيات" بعيداً عن الطائفية, وأبرزت أهمية "مقاومة الاحتلال وترسيخ ثقافة الاحترام والحوار بين الحضارات ورفض العنف", وأضافت: "القضية الفلسطينية هي محور الموضوعات الهامة". 






تمنى وضع آلية لضبط الأداء الإعلامي
وزير الإعلام المصري: سنغلق أي قناة "منحرفة أخلاقياً"


 القاهرة:


أكد وزير الإعلام المصري، اللواء أحمد أنيس، أنه سيغلق أي قناة "منحرفة أخلاقياً" أو تتعمد التشهير، إذا اتفق الجميع على انحرافها وثبت ترويجها للأكاذيب، شريطة أن يكون هناك دليل مادي على ذلك، موضحاً أنه لن يغلق بنفسه مثل هذه القنوات، لكن القضاء هو الذي سيقول كلمته.
ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن الوزير خلال لقائه بالمحررين البرلمانيين، اليوم، أن التراخيص التي تصدر لهذه القنوات بها مجموعة من الضوابط، من بينها عدم التعرض للأديان وعدم التشهير بالآخرين، إضافة إلى الحفاظ على قيم وتقاليد المجتمع.
وأشار إلى أنه من حق أي مواطن أن يتقدم بشريط لما جاء في هذه القناة من مخالفات إلى القضاء، الذي سيقوم بدوره إما بتوجيه إنذار للقناة أو إيقاف البرنامج أو إغلاق القناة ذاتها، وقال: ما أتمناه أن نكون قادرين على وضع آلية لضبط الأداء الإعلامي.





مصر: طلاب «معا ضد الثانوية العامة» يتبادلون إجابات امتحان اللغة الإنجليزية عبر البلاك بيري وتويتر

 


أقر مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم المصرية بتبادل عدد من طلاب المرحلة الثانية للثانوية العامة اليوم الاثنين إجابات امتحان اللغة الانجليزية خلال زمن الاختبار عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و استخدام البلاك بيري داخل لجان الامتحان.

وقال الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن أحد الطلاب قام بتصوير ورقة امتحان مادة اللغة الإنجليزية عن طريق هاتف البلاك بيري، ومن ثم انتشرت الورقة على شبكات التواصل الاجتماعي في الساعة الحادية عشرة قبل انتهاء الوقت بساعة كاملة.
وكان عدد من الرسائل قد انتشر قبل بدء امتحان اللغة الانجليزية عبر الـ«بلاك بيري» تشير لوجود اتفاقات بين طلاب المرحلتين الأولى والثانية بتبادل الإجابات رافعين شعار «معاً ضد الثانوية العامة».






يرى أن الصحف صاحبة التغطية المحلية الواسعة لها مستقبل
وارن بافيت يسبح ضد التيار بالاستثمار في الصحافة المكتوبة


أ ف ب- واشنطن:


يراهن الملياردير الأمريكي وارن بافيت على الصحافة المكتوبة التقليدية مستثمرا ملايين الدولارات لشراء مجموعة من الصحف المحلية في الولايات المتحدة متجاهلاً التوقعات المتشائمة بانتهاء الصحف التقليدية.
وفي العام الماضي خصص المستثمر الأمريكي الذي يحظى بأكبر قدرٍ من الاحترام، مبلغ 300 مليون دولار ليستثمرها في هذا القطاع الذي يعد الكثير من الخبراء أنه بات من الماضي.
واشترت شركة "بركشير هاثواي" القابضة التي يملكها بافيت، نهاية العام 2011 صحيفة "اوماها وورلد-هيرالد" في المدينة التي يسكنها الملياردير فضلاً عن أصول مرتبطة بها بقيمة 200 مليون دولار في صفقة اعتبرها بعض المحللين بان لها طابعاً عاطفياً فقط.
إلا أن ثالث أغنى رجل في العالم الذي تقدر ثروته بـ44 مليار دولار، اشترى أيضاً الشهر الماضي مجموعة "ميديا جنرال" التي تملك 63 صحيفة بسعر 142 مليون دولار.
واستثمر أيضاً مليوني دولار في شركة "لي إنتربرايزز" الشركة الأم لصحيفتي "لويس بوست ديسباتش" و"اريزونا ديلي صن"، لتضاف إلى حصصه في "بافالو نيوز" ومجموعة "واشنطن بوست".
وقال في رسالة وجهها إلى موظفي "بركشير هاثواي"، "أظن أن الصحف التي لديها تغطية محلية واسعة، لها مستقبل".
وأضاف أن "بركشير هاثواي" ستشتري "على الأرجح صحفاً أخرى في السنوات المقبلة" مع "تفضيل للمدن الوسطى وتلك التي تتمتع بهوية قوية".
التوقعات بشأن هذا القطاع ليست بإيجابية مع انهيار في مبيعات النسخ المطبوعة في حين أن النسخ الإلكترونية لا تأتي إلا بعائدات متواضعة.
وكانت دراسة لوكالة التصنيف "موديز"، اعتبرت الشهر الماضي أن توقعات هذا القطاع "سلبية".
وقال المحلل جون بوشالا في هذه الدراسة: "مع أن الصحف تحاول الاستفادة من نسخها الإلكترونية عبر قنوات مختلفة، لا يتوقع أن تكون هذه المكاسب كافية لتعويض الخسائر على مستوى النسخ الورقية".
وأضاف أن "تحولاً كاملاً يقوم على التخلي كلياً عن النسخ الورقية سيسمح بادخار الكثير من الأموال على صعيد الإنتاج والتوزيع إلا أن خسارة العائدات الناجمة عن ذلك أكبر بكثير، مما يحول دون إقدام الصحف على هذه الخطوة".
ويرى محللون أن وارن بافيت يقوم بما اعتاد على القيام به، أي المراهنة بعكس التيار على قطاع تثقله التوقعات السلبية.
ويقول كين دكتور المحلل في مؤسسة الأبحاث "آوتسل" إن "قيمة الصحف باتت تشكل 10 % مما كانت عليه قبل عشر سنوات" معتبراً أن الملياردير الأمريكي يرى قيمة في هذه الصحف لأنها تمتلك في غالب الأحيان ممتلكات عقارية ومحطات تلفزة وتتمتع بماركة وصورة معروفة في منطقتها.
ويضيف "بافيت مستثمر انتهازي" يبحث عن "شركة أو قطاع يعاني من الجمود" ويرى فيه إمكانية لتحقيق المكاسب.
لكن ليكون استثماره مربحاً ينبغي على وارن بافيت أن يجد وسيلة لخفض خسائر هذا القطاع، وقد أشار بالفعل إلى أنه يسعى إلى تحديد "استراتيجية رقمية جديدة" لصحفه.
وقال لموظفيه "علينا أن نعيد تقييم رد الفعل الأولي لهذا قطاع على الإنترنت. فالرد الغريزي الأول للصحف كان بتقديم المادة المتاحة في مقابل بدل مادي عبر النسخ الورقية، مجاناً على الإنترنت. ومن الواضح أن هذا النموذج ليس قابلاً للاستمرار وبعض الصحف يتقدم باتجاه اعتماد شيء منطقي أكثر".
ويقول كين دكتور: "قد نكتشف قريباً أن وارن بافيت كان ساذجاً عندما ظن أنه اشترى بسعر منخفض يكفي لتبرير استثماره. أو قد نشهد فك رموز نموذج جديد من الشركات".






كانت في طريقها من جدة لطرابلس
هبوط طائرة بالقاهرة اضطرارياً لإنقاذ حياة راكبة ليبية


 القاهرة:


هبطت طائرة تابعة للخطوط الإفريقية اضطرارياً بمطار القاهرة الدولي، اليوم الأحد، لإنقاذ حياة راكبة ليبية تعاني ضيقاً في التنفس.
وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"طلب قائد الطائرة، التي كانت في رحلة من جدة إلى طرابلس، من برج المراقبة بالقاهرة الهبوط لإسعاف الراكبة، وفور هبوط الطائرة تم إنزال الراكبة وزوجها الذي كان برفقتها. وبعد الكشف الطبي تبيّن أنها مريضة بالضغط فتم تحرير إجراءات وصول للراكبة وزوجها ونقلها إلى أحد المستشفيات القريبة لتلقي العلاج اللازم وأقلعت الطائرة من دونهما.






مصري يسمم أطفاله الأربعة انتقاماً من زوجته


 القاهرة:

في حادثة مفجعة بجنوب مصر، لقي طفل مصرعه متأثراً بإصابته بحالة تسمم، بينما أصيبت شقيقاته الثلاث بالتسمم، بعد أن وضع والدهم السم لهم في العصير الذي أعده لهم انتقاماً من زوجته بسبب الخلافات المستمرة بينهما.
وحسب موقع "بوابة الأهرام" كانت أجهزة الأمن بالمنيا قد تلقت بلاغاً من مستشفى دير مواس العام بوصول أربعة أطفال أشقاء من قرية دلجا التابعة لمركز دير مواس مصابين بحالة تسمم شديدة، مساء أمس الأحد.
ولقي أحد الأبناء مصرعه، ويدعى عادل إبراهيم عبد الكريم (4 سنوات) في حين تمكن الأطباء من إسعاف شقيقاته الثلاث، وهم نعمة (7 سنوات) ونجوى (5 سنوات) ونجاة (عامين).
وقد توصلت التحريات إلى قيام والد الأطفال (45 سنة، عامل) بوضع السم لهم في عصير أعده خصيصاً بغرض الانتقام من زوجته وشقيقتها، التي رفعت دعوى قضائية ضده بإيصال أمانة بمبلغ 1500 جنيه، كان والد الأطفال قد اقترضها من شقيقة زوجته.






بنجلاديش تطرد نساء وأطفالاً مسلمين فارين من بورما


أ ف ب - تكناف – بنجلاديش: 

أعادت قوات حرس الحدود في بنجلاديش، اليوم الاثنين، ثمانية زوارق تقل أكثر من 300 مسلم من أقلية الروهينجيا، غالبيتهم من النساء والأطفال، كانوا يحاولون الفرار من أعمال العنف الدينية في بورما، كما قال أحدهم.
وقال شفيق الرحمن عضو قوة حرس الحدود البنغالية لوكالة فرانس برس: "كان هناك أكثر من 300 من الروهينجيا في السفن الآتية من مدينة أكياب البورمية. كانت تقل نساء وأطفالاً، والكثير منهم كانوا يبكون", وأضاف: "لقد تمت إعادة السفن الثماني إلى الأراضي البورمية".





استمراراً لمسلسل تماديها في الأفكار الخاطئة
تطاول جديد للكويتية سلوى المطيري بإدعائها رؤية الجن والملائكة قبل التاريخ وبعده


الكويت-الوئام

خرجت الداعية الكويتية سلوى المطيري بأفكار ومعتقدات جديدة تضاف لسلسلة تماديها الواضح في ترويج الأفكار والمعتقدات الخاطئة ،فقد أكدت المطيري خلال مقطع فيديو نشر على موقع اليوتيوب أنها رأت الجن والملائكة وعزرائيل وأن الصحابي الجليل خالد بن الوليد هو جدها.وأثارت المطيري التي فضلت اطلاق لقب(داعية) على نفسها موجة من الغضب أوساط كثير من المثقفين الذين طالب عدد منهم بفتوى شرعية لايقاف تجاوزاتها التي فاقت التصورات.
ومن الجدير بالذكر أن المطيري خرجت قبل اياغم بتصريحات تؤكد من خلالها علاقتها بالجن في مستشفى عرقة المعروف بمنطقة الرياض وأنها وقفت وراء الحملة التي اطلقها العديد من الشباب فيما يعرف باليوم العالمي للجن،حيث قاموا بالعديد من التصرفات الأمر الذي دفع بالجهات الأمنية للتدخل.

لمشاهدة الفيديو:





فيديو| مريم نور: المخلوقات الفضائية جاءت لزيارتي، وحسن نصرالله يراها



أكدت مريم نور أن الأجسامَ الغريبةَ التي ظهرت في سماء لبنان ليست تجارب صاروخية إنما ضيوف جاءوا لزيارتها، حيث قالت في برنامج للنشر مع الاعلامي طوني خليفة أن الكائنات الفضائية عاشت معها في منزلها بأميركا، وقالت انها ستستضيفهم في برنامجها اليومي، ولكن ذكرت ان الشخص الوحيد الذي يستطيع رؤيتهم هو الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وقد استفز الضيف الآخر في البرنامج وهو الاختصاصي بالكوارث الطبيعية علي حيدر مريم نور، وما لبث ان قال ان لا روح في العلم حتى غادرت مريم نور الاستديو وحصلت مشادة كلامية بينها وبين علي حيدر.

لمشاهدة الفيديو:







فيديو| كسر رقبة سائق دراجة نارية بعد قيامه بأعمال بهلوانية



فقد قائد الدراجات البخارية، ولاعب الخدع السينمائية الخطرة، ” مايك المجنون” نجوميته في هوليود، بعدما كسرت رقبته أثناء تصوير قفزة بالدراجة في أحد الأفلام.
وقالت صحيفة ” ديلي ميل” البريطانية: إن لاعب الخدع السينمائية الخطرة، مايك جابوف، من ولاية ” نيو جيرسي” كان يقوم بخدعة يوم 21 إبريل، حيث يقفز بالدراجة البخارية إلى ارتفاع ستة طوابق، قبل أن يهبط في إحدى بحيرات كاليفورنيا.
لكن وكما كشف الفيديو: قفز اللاعب مسافة ابعد، لتهبط الدراجة في الماء، ويتأرجح هو في الهواء، ليسقط بعدها ويرتطم بقوة على رمال الشاطئ، ويشهق الجميع ويصرخون وهم يسرعون ناحيته.

ونقلت صحيفة ” ذا ماسنجر برس” عن أم ” مايك المجنون” شارون مايك، أن ابنها عانى الكثير من الإصابات ” حيث كسرت عنقه، عظام الترقوة، وأسفل الظهر والحوض والأضلاع والقفص الصدري وكلا الذراعين وعانى من انهيار في رئتيه وحروق من الدرجة الثانية”.
ونقلت سبق عن “ديلي ميل” البريطانية: أقام مايك جابوف لفترة طويلة في مركز أروهد الطبي بمدينة ” كولتون” في ولاية “كاليفورنيا” حيث خضع للعلاج، قبل أن يعود إلى ” نيو جيرسي”، و على صفحته على موقع ” فيس بوك” يقول مايك ” إنني أكافح كي أستعيد عافيتي”.

فيديو





زوجان سعوديان يشتريان القصر الأبيض في جزيرة فانكوفر



بتاريخ Jun 11 2012 12:17:45 


صحيفة المرصد :


اشترى زوجان سعوديان القصر الأبيض في جزيرة فانكوفر الكندية بكامل تجهيزاته ولم تكشف الصحيفة الكندية عن هوية المشترين وسعرالشراء . القصر هو للكاتبة المعروفة غرانيا ليتوين و المصور الفوتوغرافي فرانسيس ليتمان و صمما منزلهما بعد جولة على أشهر المنازل في جميع أنحاء مدينة فيكتوريا والتحدث مع أصحاب المنازل وعدة مهندسين معماريين .ويطل القصر على واجهة بحرية جليدية وهو والأثاث باللون الأبيض ومعظم محتوياته وحتى أدوات التنظيف والاستحمام فهي باللون الأبيض مع إدخال اللون الأزرق ولأخضر قليلاً . القصر قريب من منطقة جبلية شهيرة للتزلج.




شاهد: أغلى لوحة إعلانية في العالم في دبي

دبي تحتضن أغلى لوحة إعلانية في العالم حيث تبلغ تكلفة اللوحة على مدار شهر 1،3 مليار دولار تقريباً، وتتضمن رجلا مرتديا حقيبة نفاثة يقوم بالتحليق حول اللوحة في عرض ترويجي يستغرق ثوان معدودة لصالح “مركز دبي للقفز المظلي” وماركة “غو فاست”. [البيان الصحفي]
تبلغ تكلفة الثواني التي يستغرقها الطيران حول اللوحة الإعلانية في “وسط مدينة دبي” بمعدل 500 دولار أمريكي كحدّ أدنى للثانية الواحدة. وفي حال تم ضرب عدد الثواني على مدار شهر بـ500 دولار أي (60 ثانية x 60 دقيقةx 24 ساعة x 30 يوماً = 2،592،000 ثانية)، فستكون النتيجة الإجمالية حوالي 1،3 مليار دولار هي تكلفة زمن التحليق على مدى شهر للوحة الإعلانية.


فيديو





كاميرا مثالية لمحبي المغامرات

تنضم كاميرا "Ion Air Pro" إلى باقة أفضل ما أنتجت التكنولوجيا، فهي رفيق ممتاز لكل محبي المغامرات في البر والبحر.
الكاميرا عملية الاستخدام وتتميز بالمرونة التي تجعلها تعمل بكفاءة في الظروف القاسية، وهي مقاومة للماء حتى 30 قدماً دون أن تحتاج إلى غلاف، يمكن نقل الفيديوهات والصور بالـ" Wi-Fi" في نفس وقت التقاطها، وتضم أيضاً ميكروفون مضاد للمياه لنقل الأصوات التي تصطحب تصويرك لمقاطع الفيديو، أيضاً يمكن تعديل صورة الفيديو إذا تم تصويره بالمقلوب نتيجة عدم توازنك تحت الماء.
الكاميرا "Ion Air Pro" تباع مقابل 230 دولاراً أي ما يعادل 862 ريالاً سعودياً، وهناك "Ion Air Pro Plus" و التي تباع مقابل 290 دولاراً أي ما يعادل 1087 ريالاً سعودياً وتأتي معها دراجة وخوذة، وأيضاً هناك الكاميرا "Ion Air Pro Wi Fi" التي تعمل مع الـ"Wi-Fi".

فيديو







تعديل Hummer H2 بترسانة أسلحة

إذا كنت تبحث عن الجنون في سيارة هامر فلن يكون هناك أفضل من مجموعة التعديلات التي أجراها البعض لـ"Hummer H2" لتتحول إلى ما يشبه مدرعة حربية رائعة الشكل.
مجموعة التعديلات التي تحمل اسم "Black Knight" اهتم صانعها الذي لم يكشف عن اسمه بالشكل الخارجي، حيث حول السيارة إلى آلة حربية بتركيب العديد من الرشاشات والسيوف والبلطات على جسم السيارة، فضلاً عن شريط طلقات ضخم يحيط بالمقدمة .
ولا يقتصر الأمر على الأسلحة، حيث تم تركيب عدد كبير من الكشافات والأضواء الـ"LED" ما يجعلها بمثابة كتلة من الضوء في الظلام.
كما قام مصمم التعديلات بجعل الأبواب مجنحة، مع طلاء السيارة بالأسود وتركيب أشكال مخيفة في مؤخرتها لتصبح كطائر قادم من الجحيم.

فيديو









عناوين الإنترنت أكثر من عدد النجوم في الكون




رغم مرور الإنترنت بتحول مهم هذا الأسبوع، إلا أن معظم المتصفحين لم يلحظوا أي اختلاف، فقد مرت شبكة الويب بعملية انتقال شاملة من البروتوكول القديم إلى آخر جديد، لتتمكن من استيعاب عدد أكبر من عناوين الإنترنت التي تزيد أعدادها كل يوم.
وذكر تقرير صادر من شبكة (سي إن إن) الأمريكية الإخبارية، أن عدد العناوين الفريدة على شبكة الإنترنت الآن يساوي 340 تريليون.. تريليون.. تريليون عنوان! بالطبع فهذا الرقم الكبير جداً لا يستطيع العقل البشري تخيله، لعدم وجود أي مرجع في ذهنه ليقارنه به.
ولكن قد تعطي المقارنات التالية تصوراً بسيطاً عن هذا الرقم, حيث إن 340 تريليون.. تريليون.. تريليون، أكبر من عدد النجوم الموجودة في الكون، أكبر من عدد الخلايا الموجودة في جسم الإنسان، أكبر من عدد جالونات المياه على وجه الأرض.






مصور يحول منتجات آبل إلى وجبات مقلية

في محاولة جديدة من نوعها، يقوم المصور المبتكر هنري هارغريفز بتحويل الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الآيبود واللابتوب والهواتف إلى وجبات طعام مقلية!
يقوم الفنان النيوزيلندي هارغريفز (32 عاماً) بتحويل شتى أنواع الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الـ"غيم بوي" والآيباد واللابتوب إلى وجبات وأطباق من المقليات ليلتقط صور لم يسبقه إليها أي مصور آخر. وطبقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل"، لم تكن الأجهزة المستخدمة في الصور حقيقية، فهي لم تكن سوى نماذج مطابقة لنظيرتها الحقيقية صنعت من الرغوة البلاستيكية ثم وضعها في مقلاة مليئة بالدهون لتخرج في شكل وجبة شهية تغري بأكلها.
وقال هنري هارغريفز إن الفكرة جاءته عندما شاهد مقطع فيديو على الإنترنت لصبيين من اليابان وهما يحاولان قلي جهاز بلاي ستيشن وتناوله، ولكن بالرغم من فشل المحاولة فكرت أنها فعلاً فكرة جميلة ويمكن الاستفادة منها في صناعة صور جميلة. ويرى هارغريفز أنه لا يمكن أن يصنع طعاماً مقلياً من أجهزة إلكترونية حقيقية، فهي باهظة التكاليف ولا يمكن له تحمل نفقة ذلك، ولهذا يقوم بصناعة نماذج مطابقة بالحجم الطبيعي من البلاستيك ليستخدمها في صناعة صوره غير التقليدية.






يُستخدمان في آن واحد دون تأثير على سرعة المعالجة
"آسوس" تطلق حاسوباً بشاشتين داخلية وخارجية



CNN- نيويورك:


أطلقت شركة "آسوس" للتكنولوجيا، حاسوبها الجديد الذي يحتوي على شاشتين، داخلية وأخرى خارجية تتمتع بسمات الحاسوب اللوحي.
وبين تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن الحاسوب الجديد يتمتع بمواصفات عالية من أبرزها الشاشتان اللتان تتمتعان بوضوح عال، يصل إلى (1920×1080) ميغابيكسل، ومزود بكاميرتين داخلية وخارجية.
وجاء في التقرير أن الجهاز يعطي المستخدم الفرصة للتحول من استخدام جهاز حاسوب متنقل إلى استخدام حاسوب لوحي من خلال القيام بطي الشاشة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الشاشتين في آن واحد، من قبل مستخدمين دون التأثير على عمل أو سرعة معالجة البيانات.
وأشار التقرير إلى أن الجهاز يمكن الحصول عليه بحجمين مختلفين، الحجم الصغير الذي يبلغ 11.6 بوصة، أو النسخة الأكبر نوعاً ما والتي تأتي بحجم 13.3 بوصة.
وأكد التقرير أنه يمكن تفعيل أنظمة الحماية المرافقة للجهاز، بحيث لا يمكن للمستخدم الثاني الذي يعمل على الشاشة الخارجية من الولوج إلى المعلومات والبيانات المخزنة على الجهاز أو حتى إلى المعلومات التي يعمل عليها حالياً المستخدم الأول على الشاشة الداخلية للحاسوب.






لابتوب شديد النحافة يعمل من خلال هاتف أندرويد

كشفت إحدى الشركات عن لابتوب جديد شديد النحافة يتميز بعدم احتوائه على وحدة معالجة بيانات بداخله ويعتمد عمله على توصيله بهاتف أندرويد ذكي.
كانت شركة "Clamcase" قد كشفت عن لابتوب شديد الرفع يعمل من خلال هاتف أندرويد متصل به من خلال كابل أو منصة خاصة تصل بين الهاتف الذكي ولوحة مفاتيح وشاشة.
وقد أعلنت الشركة أن اللابتوب سيكون متاحاً في الأسواق بنهاية عام 2012 وسيتميز بإمكانية مشاهدة الفيديو على شاشة أكبر من شاشة الهاتف مع إمكانية شحن الهاتف أثناء توصيله باللابتوب فضلاً عن أن درجة حرارة اللابتوب ستكون أقل من الأجهزة الأخرى، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ولم يتم الإعلان بعد عن سعر الجهاز، لكن مع توفر المعالج وباقي الأجزاء الباهظة مثل كارت الغرافيك الموجود بالفعل في الهاتف الذكي، فإنه من المتوقع أن يكون سعره أرخص بكثير من باقي أجهزة اللابتوب والكمبيوتر اللوحي.
وقد ذكرت الشركة المنتجة أن اللابتوب الذي ستنتجه سيكون أكثر راحة من اللابتوب العادي حيث تُفيد عملية معالجة البيانات خارج اللابتوب في انخفاض حرارة الجهاز بمقدار 10 درجات مئوية عن باقي الأجهزة المنافسة له.
وسيتصل الهاتف الذكي بالجهاز من خلال كابل "USB" أو من خلال منصة خاصة لشحن الهاتف الذكي وإيصاله باللابتوب تضمن اتصال قوي يسمح باستخدام الجهاز بشكل مكثف مثل ممارسة ألعاب الفيديو عليه.






رانج روفر أميرة الظلام


قررت شركة "Kahn Design" المتخصصة في تعديل سيارات رانج روفر الكشف عن حزمةتعديلات لسيارة " Range Rover Westminster" تتميز بالأناقة والقوة.
حزمة التعديلات التي تحمل اسم "Range Rover Westminster Black Label Edition" تتضمن مجموعة من الأجزاء الإيروديناميكية الأنيقة أبرزها الصدام الأمامي والخلفي بالإضافة إلى دواسات جانبية جديدة، وكشافات "LED" للرؤية النهارية في المقدمة والخلف بالأجزاء المنخفضة من الصدام، بالإضافة إلى أقراص مكابح بلون الذهب السائل.
وقد حرصت الشركة على منح السيارة مظهراً مخيفاً من خلال طلائها باللون الأسود وكذلك مخارج العادم، ومقابض الأبواب، والمنطقة المحيطة بمصابيح الضباب وفتحات الهواء الجانبية، ماعدا اللوح السفلي بالصدام الأمامي والديفيوزر الخلفي اللذين تم طلائهم بلون رمادي لؤلؤي معتم.
وتم تركيب مجموعة عجلات جديدة بحجم 22 بوصة تتكون من قطعتين من نوع "Kahn RS"، أما من الداخل قفد تم تصميم مقصورة السيارة بالكامل من جديد حيث تم تبطينها بالجلد الأسود الذي يتباين مع عقد الخياطة الموجودة به.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق