الاثنين، 16 يوليو 2012

الإخبارية اليومية



السعودية تحوّل 100 مليون دولار بشكل عاجل للسلطة الفلسطينية

08-25-1433 05:59 PM
عاجل(وكالات)-
أعلنت السلطة الفلسطينية أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز أمر، اليوم الأحد، بتحويل مبلغ مائة مليون دولار لخزينة السلطة الفلسطينية بشكل عاجل.
وقالت السلطة في بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن وزير المالية السعودي إبراهيم العساف "أبلغ رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في اتصال هاتفي أنه وبناء على طلب الرئيس محمود عباس، صدرت تعليمات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتحويل مبلغ 100 مليون دولار على وجه السرعة للسلطة الوطنية لمساعدتها في حل الأزمة المالية الفلسطينية".
وقال فياض: إن 'هذه المكرمة تضاف إلى السجل الحافل من الدعم المالي والسياسي الذي تقدمه المملكة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين لشعبنا الفلسطيني'، مشيرا إلى أن هذا الدعم سيكون له الأثر البالغ في تعزيز صمود شعبنا في قطاع غزة والضفة بما فيها القدس.
ومن جانبه، شكر رئيس السلطة محمود عباس، ورئيس الوزراء سلام فياض، خادم الحرمين الشريفين على تحويل مبلغ 100 مليون دولار لخزينة السلطة الوطنية.
وكان عباس، قد التقى يوم الجمعة الفائت، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وبحث معه الأوضاع الاقتصادية والأزمة المالية الصعبة التي تمر بها السلطة الوطنية الفلسطينية.
يذكر أن السلطة الفلسطينية لم تصرف سوى 60% من رواتب موظفيها بسبب الأزمة المالية الخانقة التي اعتبرها المسؤولون الأصعب التي تواجهها السلطة الفلسطينية منذ تأسيسها عام 1994.





استقبل آل الشيخ وكبار مسؤوليها اليوم
ولي العهد يثمن دور "الهيئة" في خدمة المجتمع


واس – الرياض:
أثنى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على جهود الهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مثمناً العمل الجاد الذي تقوم به من أجل خدمة المجتمع، داعياً الله لهم بالتوفيق "وأن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها في ظل تمسكنا جميعاً بعقيدتنا الإسلامية السمحة".

جاء ذلك خلال استقبال ولي العهد في مكتبه بجدة اليوم للرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وكبار مسؤولي الرئاسة الذين قدموا للسلام على سموه.

وقدم آل الشيخ باسمه ونيابة عن كبار المسؤولين في الرئاسة تهانيهم لسمو ولي العهد بمناسبة اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله- لسموه ولياً للعهد.
واستمع سموه إلى إيجاز من الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن نشاطات الرئاسة وما تقدمه من خدمات للمجتمع.

حضر الاستقبال مدير عام مكتب ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.







119 عقداً وقعها وزير النقل اليوم و "سبق" تنشر تفاصيلها
4.4 مليار ريال لمشاريع الطرق الجديدة في مناطق المملكة


عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: 
وقع وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري اليوم الاحد مع عدد من المقاولين عقود لتنفيذ طرق جديدة في مختلف مناطق المملكة بلغ عددها ( 41 ) عقداً بتكلفة اجمالية تزيد عن ( 1،8 ) مليار ريال ، كما وقع عقوداً لصيانة ونظافة وتشغيل الطرق القائمة يبلغ عددها ( 78 ) عقداً بتكلفة تبلغ ( 2،6 ) مليار ريال ، وتشمل عقود تنفيذ الطرق الجديدة مايلي:


م
اسم المشروع
بطول
كلم
المبلغ
( ريال )
المقاول
منطقة مكة المكرمة
1
استكمالات بعض الطرق (المجموعة الخامسة والعشرون) وتشمل :
·     استكمال طريق أتانا / الفحو 15 كلم
·     استكمال طريق بني يزيد / الرياحين / الغمايات 5 كلم
·     استكمال طريق كساب / الفحو عبر الغلق 20 كلم
40
112,422,393,60
شركة هيف بن محمد بن عبود القحطاني وشركاه للتجارة والمقاولات
2
استكمالات بعض الطرق (المجموعة السادسة والعشرون) وتشمل :
·     استكمال الأعمال التكميلية لازدواج طريق الطائف / الباحة / أبها (حواجز خرسانية للجزيرة الوسطية ) الأعمال التكميلية لتقاطعي بن سعد وميسان بطول 60 كلم
·     استكمال طريق وادي بسل ( 4 )كلم
·     استكمال طريق أصفه بني مالك 1 كلم
·     استكمال الطريق المؤدي إلى قرية مثان 4 كلم
·     استكمال طريق بلاد ربيع/ الفقيه/ شتيات / الفرعة / حسين 12 كلم
·     الطرق التي تخدم الاصلاحيات الواقعة في الطائف وجده 7 كلم
88
81,669,870
شركة أجزالا للمقاولات المحدودة
3
طريق الراغية / المزيرعة
15
11,909,180
شركة المضايفي للمقاولات المحدودة
4
استكمالات بعض الطرق (المجموعة الثالثة والعشرون ) وتشمل :
·   استكمال طريق خليص/ مسر /الحنو حتى طريق الكامل/ الدوارة 20كلم
·  استكمال طريق البرزة / أبو حليفاء مع جسر وادي 4كلم
24
23,068,544
مؤسسة علي حسين القحطاني بالتضامن مع شركة ثنيان مناحي البقمي المحدودة
5
استكمالات بعض الطرق (المجموعة الرابعة والعشرون ) وتشمل :
·     استكمال طريق البيضاء / إيدام / نيات 13كلم
·     استكمال طريق عقبة الصفيحة ( بني ذبيان / الهدا وليكة ) 9كلم
22
55,986,860
شركة سعد سعيد الصاعدي وأولاده للمقاولات والصيانة والتشغيل التضامنية
6
الطرق القصيرة ( المجموعة الثانية ) وتشمل :
·     طريق وادي جليل الحلاة بطول (5)كلم
·     طريق قرية الفضية بوادي جليل بطول ( 5)كلم
·     طريق المخاضة بطول (5)كلم
15
8,999,999,50
مؤسسة محمد رشيد سلطان المورقي العتيبي للمقاولات


م
اسم المشروع
بطول
كلم
المبلغ
( ريال )
المقاول
منطقة المدينة المنورة
7
استكمالات بعض الطرق ( المجموعة الرابعة عشرة ) وتشمل :
·     استكمال طريق بدر واسط / ينبع النخل (15)كلم
·     استكمال طريق الفقعلي / المندسة / بواط (7)كلم
22
25,876,057
شركة عودة مبارك البلادي وأبنائه للمقاولات المحدودة
8
وصلات الطرق المتفرعة من طريق الأكحل / رابغ المقترح
47
35,000,000
مؤسسة رشيد إبراهيم عبدالله العويضة للصيانة والانشاءات بالتضامن مع شركة إبراهيم العلي السحيباني وشركاه (الخليج للطرق
9
استكمالات بعض الطرق ( المجموعة الخامسة عشر ) وتشمل :
·     استكمال ازدواج طريق العلا / حجر (19)كلم
·     استكمال طريق جيدة (قرى السطح/ بيئر الاراك / بئر خصلف / قصير / عمودان ) 20كلم
·     استكمال طريق القرم / القرش / الورد / سرار / النجيل مع رادر الورد (المرحلة الأولى)
39
84,999,999,05
شركة المردوف للمقاولات
10
الطريق الدائري الثالث ( المرحلة السادسة )
5
49,999,998,94
مجموعة بن لادن السعودية المحدودة
منطقة الرياض
11
ازدواج طريق الدوادمي / عرجاء / نفي / الرس (الجزء الواقع بمنطقة الرياض ) ( المرحلة الأولى )

47,018,525,75
مؤسسة الفلاح للمقاولات
12
استكمال إنارة طريق الرياض / الطائف السريع (المرحلة    الأولى ) واستكمال إنارة طريق الثمامة للجزء الواقع بين طريق الدمام ونفق الفروسية ( المرحلة الأولى )
20
15,000,000
شركة شبه الجزيرة للمقاولات
13
ازدواج وتحسين الطريق الذي يبدأ من تقاطع بنيان على طريق الرياض / القصيم السريع حتى دوار خزام مع التقاطعات

39,555,499,50
مؤسسة النقل السريع للتجارة والمقاولات بالتضامن مع مؤسسة الغربي للمقاولات ( فرع )












رفع الطاقة التشغيلية للمسجد النبوي وتكثيف الاستعداد الأمني لشهر رمضان

 
٢٠١٢/٧/١٦

أتمت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف جميع الاستعدادات لاستقبال الزوار والمصلين بالمسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك، من خلال خطة تتمثل في تهيئة المسجد النبوي ومرافقه وتشغيل كل الخدمات فيه بدءاً من فتح الأبواب وحراستها ونظافة المسجد بجميع أنحائه وساحاته وتوفير السجاد وفرشه ونظافته وتوفير ماء زمزم المبرد وتشغيل الإنارة والتكييف وجميع الخدمات فيه، والتقنيات المختلفة وغيرها، وتجهيز المباني الملحقة بالمسجد في التوسعة الغربية بالإنارة والتهوية والفرش للصلاة فيها أثناء زيادة الأعداد.وتزداد الطاقة التشغيلية والخدمية بالمسجد النبوي في شهر رمضان المبارك بما يتناسب مع عدد الزوار والمصلين وزيادة أعداد العاملين وإلحاقهم ببرامج تدريبية تؤهلهم للعمل بالمسجد النبوي خلال الموسم، مع حثهم وتحفيزهم على حسن التعامل مع الزوار والمصلين وتقديم الخدمات لهم بالمستوى المأمول، وزيادة الآليات والتجهيزات وتنظيم الأعمال وجداول زمنية تناسب متطلبات الشهر الكريم.إلى ذلك، تستقبل مكتبة المسجد النبوي التي بها ما يقارب 180 ألف كتاب ومخطوطة، روّادها وتسهل عليهم عملية الوصول للكتب التي يريدونها وإحضار ما يطلبونه.
على صعيد آخر، عقد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي، أمس، اجتماعاً مع مديري أقسام التحريات والبحث الجنائي بالمراكز الجنائية، حيث ناقش معهم الخطة الأمنية لشهر رمضان المبارك المتعلقة بطبيعة عملهم وكيفية تأمين المنطقة المركزية والأحياء والميادين المتاخمة للمسجد النبوي الشريف، من خلال رفع اليقظة والمتابعة لرجال الأمن العاملين في هذه الأماكن، عبر الخطط الأمنية والحضور البشري والإمكانات التقنية.





341 آلية لنظافة المدينة المنورة في رمضان

٢٠١٢/٧/١٦

اعتمدت أمانة منطقة المدينة المنورة خطة أعمال النظافة والمكافحة خلال شهر رمضان المقبل التي تتضمن تكثيف جهود النظافة في الأسواق العامة والأحياء بهدف الوصول إلى أعلى المعدلات لمستوى النظافة والإصحاح البيئي في أحياء وشوارع المنطقة خصوصاً المنطقة المركزية والمسجد النبوي الشريف.
أوضح ذلك مدير عام إدارة النظافة في الأمانة المهندس محمد العلوي الذي بين بأن الخطة التشغيلية المعتمدة لشهر رمضان بدأت السبت وتستمر حتى الثامن من شوال، وتم دعمها بزيادة عدد العمال والمعدات بما يقضي الاحتياج المتزايد لهذه الفترة، مشيراً إلى عدد العاملين في خدمات النظافة الميدانية سيكون 2302 عامل مع زيادة عدد المشرفين والمراقبين والسائقين. كما بين أن الدعم يشمل الآليات العاملة حيث بلغ عددها 341 آلية مختلفة.
وسيتم توزيع العمالة والمعدات على المناطق والأحياء، بحسب الخطط التشغيلية لكل بلدية، وستغطى ذلك جميع مناطق التكثيف على مدار 24 ساعة. ويتم من خلال مشروع المتابعة والإشراف، تقديم تقارير إلكترونية يومية تتناول المؤشرات الكمية لنسب رفع الحاويات، ورصد غيابات وحركة الآليات والمعدات والعمالة الميدانية.
وأشار العلوي إلى أن الاستعدادات شملت أيضاً موقع المردم العام، لاستقبال كميات المخلفات الصلبة، ليتم التخلص منها بطريقة آمنة بيئياً، في جميع مراحل هذا العمل، وبما يحافظ على أعلى معدلات الإصحاح البيئي.






كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة تصدر تقريرها الإحصائي

أحمد النهاري - المدينة المنورة
الأحد 15/07/2012
أصدر فرع وزارة العدل بالمدينة المنورة تقريره الإحصائي عن أعمال كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة. وأوضح التقرير بلغ عدد المعاملات الصادرة خلال النصف الأول من العام الحالي 17533 عملية وتصدرت مبايعات نقل الملكية هذه العمليات بـ 12063 عملية ثم الرهونات بواقع 1508 عمليات يليها عملية تعديل الصكوك بـ 506 ، ثم تهميشات خارجية بـ 380 عملية، وبدل مفقود أو تالف بواقع 230 عملية، وأظهر التقرير تصدر شهر ربيع الأولى أعمال الكتابة بواقع 3116 عملية، يليه المحرم بواقع 3066، وشهر جمادى الآخرة بـ 2823 عملية ثم صفر بـ 2727 عملية ثم شهري جمادى الأولى بـ 2260 وربيع الثاني بـ 2193 عملية.







صحة المدينة تكثف جهودها خلال شهر رمضان المبارك

المدينة المنورة - البلاد
أعدت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة خطة صحية متكاملة بغية تحقيق أعلى مستوى من الأداء للخدمات الصحية للأهالي والمقيمين وزوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال شهر رمضان المبارك.وأوضح مساعد المدير العام لشؤون الحج والعمرة بصحة المدينة المنورة منير بن مصطفي الحموي أن الخطة تشتمل على منظومة متكاملة من البرامج العلاجية والوقائية والإسعافية بالمستشفيات والمراكز الصحية ومنافذ الدخول الجوية والبحرية ومناطق سكن المعتمرين وعلى الطرق الرئيسية المحورية المؤدية من وإلى المدينة المنورة لتقديم خدمة طبية متكاملة ومميزة للمعتمرين وزوار مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.وبين أن المراكز الصحية توزعت على كل من مركز صحي باب جبريل بالمسجد النبوي ومركز صحي الصافية ومركز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومركز المراقبة الصحية بمطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز ومركز المراقبة الصحية بميناء ينبع التجاري فيما تشمل المستشفيات المعنية بطوارئ شهر رمضان مستشفى الملك فهد ومستشفى أحد ومستشفى الأنصار ومستشفى الميقات العام ومستشفى خيبر ومستشفى ينبع العام ومستشفى الحناكية ومستشفى الحمنة.
وأشار الحموي إلى أنه سيتم التأكد من أن جميع القادمين عبر منافذ الدخول قد تم عمل الإجراءات الوقائية اللازمة تجاههم من حيث سابقة التحصين ضد الحمى المخية الشوكية باللقاح الرباعي البكتيرى وإعطاء العلاج الوقائي للقادمين من دول الحزام الإفريقي غير المستوفين لذلك بالإضافة إلى رصد جميع الأوبئة والأمراض المعدية والتعامل معها.
وستعمل المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة في إطار الخطة على توفير المناخ الصحي في المأكل والمشرب والمسكن ومن ذلك المرور على محلات تداول الأغذية والأطعمة والكشف على خزانات المياه بالإضافة إلى فرق الرش والتطهير التي تركز على أماكن التجمعات ذات المستوى البيئي المتدني إلى جانب الحرص على رفع مستوى الوعي الصحي لدى الزائرين من خلال تكوين فرق توعية صحية تقوم بدعم مراكز المراقبة الصحية بوسائل التوعية الصحية البصرية والسمعية والملصقات والكتيبات والنشرات التوعوية بلغات مختلفة. أما فيما يخص الهدف الاستراتيجي المتعلق بتقديم الخدمات الإسعافية وعمليات النقل الإسعافي أفاد الحموي أن صحة المدينة قامت بدعم المستشفيات والمراكز الصحية والمنافذ الجوية بسيارات إسعافات جديدة تعمل بكفاءة عالية لخدمة المرضى والمصابين , مشيراً إلى أنه سيتم تقديم الخدمات الإسعافية لحالات الطوارئ واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لضمان نقلها بصورة سليمة وجيدة للمستشفيات من خلال إدارة الطوارئ والنقل الإسعافي حيث سيتم التنسيق بين المستشفيات في حالات تحويل المرضى لضمان توفير الخدمة العلاجية للمرضى دون تأخير وبأسرع وقت ممكن بالإضافة إلى التنسيق مع مستشفيات القطاع الخاص عند الحاجة لتوفير أسرة شاغرة في الأقسام المهمة كالعناية المركزة فضلا عن التنسيق مع الإدارات الحكومية المعنية الأخرى مثل جمعية الهلال الأحمر و امن الطرق و الدفاع المدني في حالة الحوادث الكبيرة والكوارث الطبيعية لا سمح الله.



دورات بالمدينة لنيل رخص «قيادة الأسرة»

 

٢٠١٢/٧/١٦

تستقبل الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة، الأسبوع الجاري دفعات جديدة من الراغبين في تلقي دورات تدريبية ضمن برنامج «رخصة قيادة الأسرة» السادس والعشرين بمقر الجمعية. كما يقدم القسم النسائي البرنامج السابع عشر للنساء. وتستهدف الجمعية هذا العام تدريب ستة آلاف شاب وفتاة على مهارات الحياة الأسرية اليومية. وقال إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف أمين عام الجمعية الدكتور عبدالباري الثبيتي، إن الجمعية نظمت سلسلة من المحاضرات الأسرية التثقيفية والتوعوية، التي تهتم بزيادة الوعي الأسري.





جامعة طيبة تدقق بيانات الدفعة الثالثة من المقبولين

٢٠١٢/٧/١٦

تواصل جامعة طيبة تدقيق بيانات الدفعة الثالثة من الطلاب والطالبات الذين تم قبولهم للالتحاق بالجامعة للعام الجامعي 1434/1433هـ، في المدينة المنورة وفرع الجامعة بمحافظة ينبع فقط، وذلك بعد إعلان أسمائهم وإرسال رسائل نصية إليهم من أجل البدء بتسليم مستنداتهم للبريد السعودي، وإنهاء إجراءات قبولهم في أحد البرامج الموضحة في استمارة الرغبات بناءً على المفاضلة التي تتم وفقا للنسبة الموزونة والمقاعد المتاحة في كل برنامج .
وقال مدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع: إنه تم تحديد الفترة التي بدأت من السبت وحتى اليوم، لتسليم المقبولين مستنداتهم للبريد السعودي، مبيناً أنه سيتم تدقيق بيانات الطلاب والطالبات المقبولين ومقارنتها باستمارات الترشيح المبدئية التي تمت تعبئتها عبر بوابة القبول في الموقع الإلكتروني للجامعة.
وأهاب الدكتور المزروع بالطلاب والطالبات المقبولين، سرعة تسليم مستنداتهم للبريد السعودي خلال الفترة المحددة، مشيرا إلى أن الجامعة حددت يوم الثالث من رمضان المقبل موعداً لإعلان أسماء الطلاب والطالبات المقبولين رسمياً من الدفعة الثالثة للالتحاق بالجامعة في الكليات والبرامج المتاحة.
وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالعزيز دملو أن المستندات المطلوب تسليمها للبريد السعودي تتضمن أصل شهادة الثانوية العامة، ونتيجة اختبار القدرات العامة و»التحصلي إذا كان مطلوباً»، موضحاً فيها رقم الاشتراك، وصورة للبطاقة الشخصية للطالب، وصورة من دفتر العائلة بالنسبة للطالبات، واستمارة الترشح واستمارة الرغبات، وسند التسلم للبريد السعودي من موقع الجامعة عبرالإنترنت.

د. عدنان المزروع






«تعليم المدينة» تعتمد حركة نقل
  3382 معلمة


٢٠١٢/٧/١٦

اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة المكلف خالد الوسيدي، أمس، حركة النقل الداخلي للمعلمات للعام الدراسي 1433هـ، حيث بلغ عدد المنقولات 3382 معلمة بنسبة 85,92%.
وقال الوسيدي إن الوزارة تسعى من وراء حركة النقل الداخلية والخارجية إلى تحقيق أعلى مستوى من الراحة والانسجام بين المعلمين والمعلمات، لما له من أثر بالغ على الميدان التربوي بقطاعي البنين والبنات.
وأوضح مدير إدارة شؤون المعلمين محمد السناني، أن عدد المتقدمات للحركة بلغ 3900 معلمة، مشيراً إلى أنه يمكن لجميع المنقولات الاطلاع على الحركة عبر البوابة الإلكترونية لمعرفة مدارسهنّ الجديدة.
وتؤكد الوزارة على جميع المعلمات المنقولات المباشرة في مدارسهنّ الجديدة، مع بداية دوام العام الدراسي المقبل اعتباراً من 7/10/1433هـ، فيما يكون دوام المعلمات المنقولات لمدارس محدثة لم تُفتتح البقاء بمدارسهنّ حتى يتم توجيههنّ للدوام سواء بمدارس مؤقتة أو بمدارسهنّ المحدثة المنقولات لها.
إلى ذلك، دعت إدارة شؤون المعلمات بالمنطقة، جميع المعلمات المنقولات من خارج المنطقة، إلى مراجعة إدارة شؤون المعلمات بمقر معهد الأمل للبنات شمال حي النصر اعتباراً من التاسع من رمضان حتى آخر يوم للدوام الرسمي في شهر رمضان، وذلك لاستلام خطابات توجيههنّ إلى مدارسهنّ المنقولات إليها بالمنطقة، وسيتم التواصل مع المعلمات المنقولات خارجياً من قِبل إدارة شؤون المعلمات خلال الرسائل القصيرة «sms».





نساء المدينة المنورة يستعددن للشهر الفضيل 

المدينة المنورة : واس

يتواصل الإقبال هذه الأيام على شراء مستلزمات رمضان في كافة أسواق المدينة المنورة كغيرها من مناطق المملكة التي لن تنتهي أو تخف حدتها إلا في اليوم الأول من الشهر الكريم , فهناك أرتال من عربات التسوق محملة بالسلع الاستهلاكية تغص بها كاشيرات الأسواق في طريقها للمنازل محملة بما لذ وطاب من الأطعمة الرمضانية .
ربات البيوت لهن قصب السبق في هذا المضمار حيث يتدفقن على المراكز التجارية الخاصة بالمواد الاستهلاكية , مدونات قوائم بتلك المستلزمات التي يحتاجها المنزل .
وتقول المواطنة نادية " إن شهر رمضان هو شهر الخير والبركة وبركته تعم حتى الموائد فلماذا لا ننعم بهذا الشهر بكل ما فيه والشراء أمر طبيعي في هذا الشهر الفضيل " .
بينما ترى أم إبراهيم أن شراء مقاضي رمضان من الأمور العادية خاصة أن هذا الشهر شهر الزيارات واستقبال الأقارب والضيوف فلابد أن تكون هناك مائدة كاملة متكاملة تليق بهم طوال شهر رمضان .
من جانبهم أكدن مها وياسمين ورقية البكري أن الإعلانات تلعب دوراً أساسيا في البذخ في الشراء والإسراف , وقالوا " نحن لا نمتلك بعد رؤية الإعلانات وخاصة الإعلانات الجديدة إلا أن نشتري لنجرب كل جديد من أنواع المعجنات والمعلبات " .
من جهتها تقول الداعية أم أسامة : إن شهر رمضان هو شهر عبادة وذكر ويتعين ألا نضيعه في مثل هذه الأمور بل لا بد أن تستغل كل دقيقة فيه بالذكر وقراءة القرآن والتقرب إلى الله بالعبادات وليس بالموائد إذ يكفي ابن آدم بضع تمرات تسد جوعه ، أما استقبال الضيوف فلهم ما لنا وعليهم ما علينا ولا بد أن يروا شيئا مختلفا في رمضان والاختلاف هنا بالعبادة بدلا من الطبخ وإعداد الولائم.
وترجع الأخصائية الاجتماعية بمستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة فاطمة أسباب إسراف النساء في الشراء استعدادا لشهر رمضان إلى العادات والتقاليد والرغبة في المنافسة التي تدفع المرأة إلى الشراء حتى إن كانت تعاني من ضيق ذات اليد , داعية إلى تغيير أو تعديل هذه العادات السلوكية .
وتلخص أستاذة علم الاجتماع الدكتور مها محمد الموضوع بالقول : خلال شهر رمضان تختلف الأمور وتكثر الحفلات والزيارات والتجمعات العائلية الفريدة التي لا تتكرر طوال العام مما يدفع النساء للتنافس في كل هذه الجوانب وخاصة تجهيز السفر الفاخرة ، وهذا أمر طبيعي ولكن لابد من موازنة معدل الصرف خلال هذا الشهر بما يتناسب مع ميزانية الأسرة وقدراتها المادية لضبط المصروفات وعدم تحمل أعباء مادية بعد انتهاء الشهر الكريم .







متابعة : حسام الضفيان - أحمد الجهني أحمد الرشيدي : المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري - علي الشهراني
الإثنين 16/07/2012
أوقفت الأعطال الفنية العمل في مكتب الاحوال المدنية الرئيسي بالمدينة المنورة وفرع العالية مول لساعات عديدة امس الاول ، من جانبه أكد لـ «المدينة» المتحدث الرسمي لإدارات الأحوال المدنية محمد الجاس وجود ادارة مختصة لمعالجة الأعطال الفنية مؤكدا عودة النظام للعمل في أسرع وقت ممكن . ونفى وجود زحام منذ العمل بآلية المواعيد التي نظمت الأعداد الوافدة لمكاتب الخدمة. 
يقول عبدالرحمن إبراهيم الحجيلي : راجعت الفرع الرئيسي وقالوا لي راجع فرع العالية مول لوجود عطل في النظام، وفوجئت عند وصولى أنه الآخر مغلق ويمنع دخول المراجعين وسمعت ان النظام خارج الخدمة من المركز الرئيسي في الرياض كما قال حارس الأمن، وحين طلبنا مقابلة أي مسؤول أو مدير الفرع قالوا انه مشغول!! أما عنيزان المرواني فيقول: بات من الصعب مقابلة المدير، كما أن عبارة النظام خارج الخدمة سمعناها مرارا وتكرارا على مدار السنة. وتساءل اذا كان النظام لايعمل من الرياض، فكيف يعمل قسم النساء ولماذا لايفتح المكتب ابوابه للمراجعين لحين اصلاح العطل خاصة ان من بينهم كبار في السن . وقال أحمد بلول: مكتب النساء توقف قليلا ثم استقبل المراجعات بعد صلاة الظهر ولكن مايحير هو محاولة تعقيد المسائل البسيطة في المعاملات مثل تصوير الجواز بالخارج رغم ان لديهم أجهزة تصوير كثيرة مشيرا الى انه سيطلب موعد آخر عن طريق الإنترنت نتيجة العطل ولا يعلم هل سيكون في رمضان ام بعده . واستغرب كثرة الاعطال بصورة مستمرة داعيا الى اعادة تأهيل الموظفين على حسن التعامل مع الجمهور.






رغم وعدها بإزالتها الأربعاء الماضي
أمانة المدينة المنورة تتأخر في إزالة الصبّات الأسمنتية عن «غار أحد»

غار أحد كما بدا أمس، حيث لا تزال الصبات الأسمنتية تعيق الحركة عند مدخله. تصوير: مريم الجهني - «الاقتصادية»
مريم الجهني من المدينة المنورة

لم تف أمانة منطقة المدينة المنورة بالوعود التي أطلقتها على لسان أمينها الدكتور خالد طاهر حول إزالة الصبات الأسمنتية التي وضعها محتسبون على غار أحد ذريعة منع الزائرين من ممارسة البدع، حيث لا يزال الغار مغلقاً بالصبّات حتى يوم أمس.

ورصدت "الاقتصادية" أمس خلو الجبل من الزوار وعدم وجود آليات تدل على عمليات إزالة الصبّات الأسمنتية التي وضعت على مدخل الغار.

وكانت أمانة المدينة المنوّرة قد أزالت الأسبوع الماضي عدداً من اللوحات الإرشادية، التي وضعها محتسبون ''مجهولون''، فيما أكد أمين منطقة المدينة المنوّرة الدكتور خالد طاهر في تصريح إعلامي له أن الأمانة ممثلة في بلدية ''أحد'' ستقوم بإزالة الكتل الخرسانية، التي وُضعت على مدخل الغار، وذلك بعدما توفر الشركة المقاولة المعدات اللازمة لتنفيذ عمليات إزالة تلك الكتل الخرسانية قبل نهاية يوم الأربعاء الماضي، إلاّ أن تلك الوعود لم تنفذ حتى يوم أمس.

وكان جدل واسع حدث بين باحثين ومثقفين سعوديين ومهتمين بالتاريخ والسيرة النبوية حول الدعوة إلى طمس غار أحد بذريعة التخوف من تحوله من معلَم تاريخي مهم إلى مكان مقدس، فيما تم إغلاق الغار قبل ثلاثة أسابيع بصبّة أسمنتية دون أن تعلن أي جهة رسمية مسؤوليتها تجاه ذلك، فيما أكدت مصادر لـ''الاقتصادية'' أن شابين عاطلين عن العمل مشتبها فيهما ألقت الجهات الأمنية القبض عليهما بداية الأسبوع الماضي وتم استجوابهما حيث قاما، حسب اعترافاتهما في التحقيق، بسد مدخل الغار بذريعة منع البدع والخرافات، التي يمارسها، حسب قولهما، بعض الزوّار عنده، حيث قاما بوضع خليط من الأسمنت على الغار في وقت متأخر من الليل، نظراً لقلة الحركة في المنطقة، ونفى الشابان علاقتهما باللوحات الإرشادية التي كانت قبالة الطريق المؤدي إلى غار أحد للتحذير من أن زيارته بدعة.



وفاة عميد أسرة حبش في المدينة


٢٠١٢/٧/١٦
انتقل إلى رحمة الله تعالى عميد أسرة حبش في المدينة المنورة الشيخ حسن حبش (من منسوبي المؤسسة الأهلية للأدلاء)، وقد صُلي عليه في المسجد النبوي الشريف، ثم وُوري جثمانه الثرى في بقيع الغرقد. وتستقبل أسرة الفقيد العزاء في منزلهم الكائن خلف مستشفى العناية التأهيلية. «الشرق» التي آلمها النبأ، تتقدم لذوي الفقيد بأحر التعازي وصادق المواساة، إنا لله وإنا إليه راجعون.


وفاة وإصابة 19 عاملا فى حادث سير بينبع الصناعية


 
تسبب حادث مروري في وفاة اثنين وإصابة 17 عاملا كانوا في طريقهم للعمل في منطقة الصناعات الخفيفة بينبع ، ووقع الحادث بين سيارتين احدهما خاصة بخدمات النظافة بالهيئة الملكية و حافلة تقل 19 عاملا .

وبحسب التقارير الأولية دخلت سيارة النظافة التقاطع احد الشوارع الحيوية دون التقييد باللوحات الإرشادية التي تفيد بالوقوف الإجباري قبل عبور التقاطع مما أدى إلى انحراف الحافلة والارتطام بإحدى السيارات ثم اصطدامها ببعض الأعمدة على الجزيرة.

وباشر كلا من الدفاع المدني والمرور وإدارة الامن الصناعي والسلامة بالهيئة الملكية الموقع وقامت ادارة العمليات بالهيئة الملكية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما شاركت كلا من اسعافات شركة ينساب وارامكوا بجانب اسعاف الهلال الاحمر و الدفاع المدني و المركز الطبي في نقل الحالات المصابة ونتج عن الحادث وفاة شخصين وإصابة 17 إصابات خطيرة ومتوسطة وطفيفة ".

وذكر الناطق الاعلامي للدفاع بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني أن الدفاع المدني بينبع باشر موقع الحادث بمشاركة فرقتي إنقاذ وفرقة إسعاف وكان دور الدفاع المدني هو الدور الرئيسي من خلال إخراج المحتجزين من الحافلة والمشاركة في نقل المصابين عبر الإسعافات إلى اقرب مستشفى.

وقدم الجهنى بالشكر الى جميع الجهات التي قامت بالمساندة في الموقع مرور ينبع و نقل المصابين وخص بالذكر شركتى ينساب و ارامكو والهلال الاحمر واسعاف المركز الطبي.





التحفظ على شابين بحوزتهما 115 حبة كبتاجون

 
سماح ياسين (المدينة المنورة)

تحفظت دوريات الأمن بمنطقة المدينة المنورة على شابين في العقد الثاني عثر بحوزتهما على 115 حبة كبتاجون وقارورة عرق مسكر. 
وأوضح المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن الدوريات وخلال قيامها بأعمالها الميدانية اشتبهت في السيارة التي تقل الشابين على طريق العيون، وبإيقافهما لوحظ عليهما الارتباك فتم تفتيشهما والعثور بحوزتهما على115حبة كبتاجون وقارورة مسكر، مشيرا إلى تسليم المقبوض عليهما والمضبوطات إلى إدارة مكافحة المخدرات لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.






الشوارع المنسية في الحناكية



احمد بن جزاء العوفي
الأحد 15/07/2012
بعد أن ( بنط ) في ( قزاز المعاوني ) إثر تفاديّ المفاجئ لمجموعة من الحفر في أحد الشوارع الداخلية المنسية لمحافظة الحناكية ، صرخ الطفل بعصبية وهو يحك بباطن أصابعه صدغه الأيمن : لاتفحط ياخال بعدين يمسكونا الشرطه . لم ألتفت إليه ، ولم أكلف نفسي برفع معنوياته بكلمة تحثه على الصبر والتحمل ، ليس قسوة قلب ، أو جفاء وتشفّ ، ولكن حتى لا تتكرر المأساة ، فلا زال أمامنا مسلسل من الحفر والحفيرات بكافة أشكالها ، وأحجامها، منتشرة في بقية الشوارع المنسية للمحافظة يتطلب تفاديها تركيزاً شديداً، والتشبث بـ( الدركسون ) بكل قوة ، فربما التفاتة منى ( تحضّر ) بالطفل المسكين في ( الفرشه ) ، وبالسيارة في الورشة ، خاصةً أننى سأضطر إلى المرور بذلك الشارع الرئيسي المصاب بـ( تقرحات إسفلتيه ) بسبب الطفح المستمر للمجاري منذ سنوات ، حتى أنها تجسدت بصورة مقززة بعرض الشارع ، بحيث لا تُجدي معها المراوغة و ( حركة الثعبان ) نفعاً ، ولا يمكن تجاوزها بدون امتعاض ، وتحلطم ، وتأوه ، وتألم ، و( حكه بسيطه ) إلا إذا كانت السيارة من ذوات الأرجل حينها يمكن تجاوزها نقزاً أو قفزاً.
لعل أغلبنا صادف مثل هذه المواقف ، خاصة أن هذه الحفر منتشرة في جميع المحافظات والمدن ، وتتركز غالباً في الشوارع الداخلية للأحياء ، مشوهةً لجمالها ، منفرةً من المرور بها، تلك الشوارع التي لايمر بها المسؤولون ولا أعضاء المجالس .
أعتقد أنه حقَّ على كل قائد سيارة بعد السير على هذه الشوارع المنسية أن يقبّل ( خشم ) سيارته على (التمثال ) كنوع من الاعتذار عما قد يلحقها من أذى تقني وميكانيكي ، كما أدعوه إلى التحمل ، وضبط النفس ، وعدم التلفظ سراً أو علناً ، فكل مافي الأمر (حفرة تفوت ولا أحد يموت ) .








العقلا والجامعة الإسلامية: الانفتاح على العصر!

علي مكي 

قرأت في هذه الصحيفة أن الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ولأول مرة في تاريخها، فتحت باب القبول للطلاب الراغبين في الالتحاق بالسنة التحضيرية للكليات العلمية الثلاث وهي العلوم والحاسب الآلي والهندسة بدءا من العام الدراسي. (انتهى).
أنا لا أعرف الدكتور محمد العقلا معرفة شخصية لكنني أعلم، أنه مع سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد، كانا أجمل هديتين من الملك عبدالله لمنطقة المدينة وأهاليها، وزاد الملك في إكرامه لهم وللجامعة العتيقة بالتمديد للعقلا الذي جعلنا نرى ونلمس هذه النقلة النوعية التي حدثت للجامعة في عهده وفي مدة بسيطة لا تتجاوز خمس سنوات والمستقبل يبشر بما هو أجمل وأكثر انفتاحاً على علوم العصر وتحولاته، ولن يكون هناك أصدق وأكثر مرونة من الإسلام نفسه حين يقودنا إلى الأمام بقيادة العقول المستنيرة أمثال «العقلا»، بعد أن أخرج مؤسسة علمية عريقة من عزلتها إلى آفاق أرحب تستطيع من خلالها أن تساهم في تنمية المجتمع وتنويره أيضاً، ولعل المؤتمرات واللقاءات والندوات التي نظمتها الجامعة في السنوات الأخيرة دليل حي وواقعي على ذلك مثل مؤتمر الإرهاب بين تطرف الفكر وفكر التطرف! هذا غير لقاءات القيادات الوطنية الكبيرة في البلاد بالجمهور والإعلام والشباب وطرح الأسئلة المتعلقة بالتغيير والنهضة وصولاً مع المسيرة البشرية إلى الأفضل. وللعلم لم أدع ولم أحضر أي نشاط من هذه الفعاليات المهمة، ولكنني قرأت عنها وتابعت طروحات كثير من الزملاء الكُتاب حولها من كافة الأطياف، كما سمعت من بعض الحضور كلاماً يحمل التقدير والاحترام والتحية لسمو أخلاق مدير الجامعة الإسلامية وتواضعه وحرصه على ضيوفه جميعاً. رجلٌ مثل هذا يجب أن نقول له (ونِعِمْ)، بل إنه لا يستحق (نعم) واحدة بل هو (يستاهل) أن نقول له حين يأتي ذكره (مية إنعام) بك يا دكتور محمد أو على طريقة أجدادنا عندما تهل سيرة الرجال، أي أولئك أصحاب (المرجلة) الحقيقية من معادن البشر الذين يضعون الأهواء والرغبات والصراعات والحروب الصغيرة وكل توافه (الكرسي) تحت أقدامهم فيكبرون ويرتفعون عالياً عالياً متسامين فوق المطامح والمكاسب الشخصية وإدمان المناصب!.. هؤلاء كما يقول أجدادنا القدماء لا يذكرون إلا «وأمّطر يُمْطُر» و(العُقلا) الرجل العاقل الرشيد، واحد منهم، وإذ أذكره الآن في هذه السطور الاحتفالية فكأنما أحس بوقع المطر الجميل مثل لحن عذب لخطوات ساقين عبرت بهما تلك الفتاة شارع القلب ذات ريح، يتقاطر خفيفاً ومموسقاً على أرض الروح فتطيب النفس وتخضرّ الأوراق وتنبت من كلّ كلامٍ بهيج.






الرياض تسجل 49 درجة مئوية ظهر اليوم

خالد العوض من الرياض

يستمر - بإذن الله تعالى - تأثير الكتلة الحارة في معظم مناطق المملكة ما يسهم في ارتفاع درجات الحرارة على أجزاء من شرق ووسط وغرب وجنوب غرب البلاد وفي المنطقة الشمالية، حيث من المنتظر أن تسجل العاصمة الرياض ظهر هذا اليوم 48 درجة مئوية وتصل إلى 49 درجة كلما اتجهنا إلى الجنوب والجنوب الغربي من منطقة الرياض، وفي مكة المكرمة 46 درجة، المدينة المنورة 45 درجة، تبوك 37 درجة، طريف والقريات 40 درجة، سكاكا 41 درجة، حائل 40 درجة، مطار القصيم 46 درجة، عرعر 44 درجة، حفر الباطن والجبيل والدمام 46 درجة، الأحساء 48 درجة، نجران 41 درجة، شرورة 47 درجة، أبها 31 درجة، متنزه السودة وجبل السحاب 20 درجة، الباحة 35 درجة، الطائف 36 درجة، جدة 41 درجة وينبع 36 درجة مئوية.

ويتوقع كذلك سحب متوسطة وعالية تغطي أجزاء من وسط السعودية كما توجد بعض السحب المنخفضة ناحية مرتفعات عسير ولا يستبعد هطول أمطار خفيفة ومتفرقة خاصة كلما اتجهنا إلى الجنوب من منطقة عسير، إضافة إلى رياح شمالية إلى شمالية غربية خفيفة على معظم المناطق وشرقية خفيفة على المنطقة الشرقية.





دعا إلى التبليغ عن المطلوب ناشر القحطاني.. وحذّر من إيوائه أو التعامل معه
"الأمن العام" ينشر صورة تقريبية للمتهم بقتل المقدّم السرحاني



الرياض:
أكد الأمن العام توفّر صورة تقريبية للمطلوب "ناشر بن علي بن هادي العبدي القحطاني" البالغ من العمر 22 عاماً، وأهاب بكل من تتوفر لديه معـلومات عن هذا المطلوب وفق الرسم التقريبي, سرعة الإبلاغ على الرقم (990)، وحذّر في الوقت نفسه كل من يؤويه أو يتعامل معه بأنه سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية مستقبلاً.

وكان الأمن العام أعلن عبر وسائل الإعلام المحلية بتاريخ 21/ 7/ 1433هـ عن رصد مبلغ مليوني ريال سعودي، مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على المطلوب القحطاني، المتهم بإطلاق النار على عدد من رجال الأمن أثناء أدائهم لمهامهم الأمنية في (الأمواه) شرق منطقة عسير، نتج عنها اســـتشهاد المــقــدم عبدالله بن سعيد آل فهد السرحاني.

وتضمّن الإعلان دعوة إلى المتهم للمبادرة بتسليم نفسه، ومناشدة ذويه التعاون مع الأجهزة الأمنية لتسليمه أو الإرشاد عن مكان وجوده.






اعتراف ثلاثة من المتورطين في الأحداث

 

أكد مصدر قضائي اعتراف ثلاثة من المتورطين في أعمال التخريب بمحافظة القطيف، والمشاركة برفع الشعارات المعادية للدولة.
وأضاف المصدر أن هذه الاعترافات جاءت ضمن التحقيقات التي جرت معهم، مبينا أن الجهات الأمنية بدأت منذ بداية شهر شعبان الجاري الموافق 21 يونيو 2012 بإحالة القضايا البسيطة للمحكمة الجزئية بالقطيف، للإفراج عن نحو 20 شخصا بالكفالة، بعضهم صدرت بحقهم أحكام بالسجن مدد قصيرة، والبعض الآخر ما زالت تستكمل محاكماتهم حسب النظام كقضية جنائية عادية.
وقال المصدر إن القضايا التي تمت إحالتها أثبتت أن غالبية المتورطين في هذه الأحداث هم من صغار السن، وأن كثيرا منهم تعرض لما وصفه المصدر بـ"الاستغلال" حيث يتم الدفع للبعض مقابـل إيصـال مجموعة من النساء إلى أماكن للمشاركة في تجمعات المتظاهرين، ورفع الشعارات المعادية دون أن يعرف السائق أن هذه العملية تعد نوعا من المشاركة حتى وإن كانت بهدف كسب الرزق.
وأضاف أن القضايا الكبيرة بالمشاركة والتنظيم ومن لديهم ارتباطات خارجية لا تحال إلى المحكمة العادية وإنما يتم التعامل معها من خلال محاكم متخصصة لها خبرة في مثل هذه القضايا ومتابعتها والحكم فيها، مشيرا إلى أن الحكم في القضايا المتعلقة بالمشاركة في المظاهرات يعتمد على صحيفة سوابق المتهم.
وأشار المصدر إلى أن كثيرا من المشاركين ممن تم استيقافهم والتحقيق معهم، عبروا عن ندمهم بعد أن اتضحت لهم الأمور فيعترفون بذنبهم، ويتعهدون بعدم تكرار ذلك.






الأمير منصور بن متعب يوجه الأمانات والبلديات بمشاركة المجلس البلدي عند مناقشة المشاريع

08-25-1433 05:55 PM
عاجل(الرياض)-
وجه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية جميع الأمانات والبلديات بمشاركة عضو أو أكثر من المجلس البلدي عند مناقشة المشاريع المطلوب اعتمادها في ميزانية (الأمانة / البلدية) لدى وزارة المالية .
ويأتي هذا التعميم نظرا لأهمية دور المجالس البلدية في دعم المشاريع المطلوب اعتمادها بالميزانية وفق الأولويات التي يقرها المجلس , ونقل احتياجات المواطنين لتلك المشاريع للجهات المختصة باعتماد المشاريع بالميزانية .






خلال لقائه مع نظيره التركي في اسطنبول لبحث سبل تعزيز التعاون
وزير التربية: هدف "تطوير" تحقيق مقاصد الشريعة في تعليم الأطفال


سبق – الرياض:
ألمح وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، إلى أن المملكة تسعى من خلال برنامج تطوير التعليم الذي اعتمد مؤخراً، إلى "تحقيق مقاصد الشريعة في تعليم الأطفال، ونشر تلك الثقافة في المجتمع السعودي، من خلال تحقيق الإضافة والاستدامة، وذلك لتخريج جيل مميز يحمل هم الأمة الإسلامية ويرفع من مستواها العلمي والسياسي والتقني والحضاري، كما يعالج المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها الكثير من الدول الإسلامية.

جاء ذلك خلال مناقشته مع نظيره التركي عمر دينجر سبل تعزيز التعاون بين البلدين، في عدة مجالات أبرزها توظيف تقنية المعلومات في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة والقيمة المضافة والاستثمار في تعليم النشء وتأهيلهم.

وأكد الأمير فيصل بن عبد الله، أن التعاون بين المملكة وتركيا يأتي امتداد للعلاقة والتعاون الوثيق والمميز بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، مشدداً على أهمية التعليم لكونه رسالة ومسؤولية، وأوضح أن النشء هم المستقبل الحقيقي للأمم.

وأشار وزير التربية إلى وجود الكثير من الجوانب التي من الممكن أن تتعاون فيها وزارتي التعليم لتحقيق رسالة التعليم المتمثلة في أمة "إقرأ"، التي انطلقت قبل أربعة عشر قرنا لتنشر العلم والمعرفة في كافة أنحاء العالم لمنفعة الإنسانية، وبيّن وزير التربية والتعليم أن المرحلة القادمة ستشهد زيارات متبادلة بين الدولتين، لوضع أسس التعاون ومجالات المشاركة بين الوزارتين وآلياتها.

وتناول وزير التربية الوطنية التركي مسيرة تطوير التعليم في تركيا، من خلال عدة برامج أبرزها مشروع الفاتح الذي يوظف التقنية في خدمة العلم وذلك باستخدام السبورات الذكية المرتبطة بأجهزة الطلاب؛ ما يوفر المادة العلمية ويسهل تداولها والتعامل معها بشكل مميز كما وفرت الوزارة كافة مناهج ودروس وروابط المواد التعليمية.

ويستطيع الطالب والمعلم بحسب الوزير التركي، زيارة البرنامج والتزود منه بكافة ما يحتاجونه من علوم ومعارف وخبرات وتجارب عالمية مميزة ويوفر النظام التواصل الإلكتروني بين الطالب والمعلم والأسرة، من خلال برامج التقييم والتصحيح وتناول طريقة التعليم التي تجزِّئ المراحل الدراسية إلى ثلاث مراحل كل منها أربع سنوات.

من جانب آخر، زار وزير التربية والتعليم مجمع مدارس الفاتح الخاصة في اسطنبول، واطلع على التجهيزات المدرسية والمعامل والصالات الخاصة والتجهيزات التي تتميز بها المدرسة، كما تابع مع مرافقيه عرض فيلما يحكي مسيرة المدارس وأهدافها وسياسة التعليم التي تطبقها المدارس بمشاركة خبراء ومختصين من تركيا ومن الدول، التي توجد فيها مدارس الفاتح والتي تعمل في أكثر من دولة ويطبق فيها أساليب تعليمية مميزة وتضم مبانيها الحديثة معامل ومختبرات وصالات رياضية ومسجد وسكن داخلي لطلاب المرحلة الثانوية وتطبق فيها عدد من الآليات التعليمية والتربوية.

وعُقد اللقاء بحضور القائم بأعمال السفارة السعودية عبد الهادي الشافي، ومستشار وزير التربية والتعليم الدكتور عبد العزيز السبيل، ومدير عام مكتب وزير التربية والتعليم عبد الله الحارثي، ومن الجانب التركي حضر مسؤول الشؤون الدولية في وزارة التربية الوطنية التركية يوسف ضياء يلديز، ومدير التعليم في اسطنبول معمر يلديز ومسؤولة العلاقات الدولية في الوزارة أصلهان نزل، وفي ختام اللقاء تبادل الوزيران الهدايا التذكارية.




رئيس الهيئة يجدّد منع "المطاردات" حتى في حالات "الاشتباه"


08-25-1433 03:40 AM
عاجل(متابعة)-
أكد مصدر في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أصدر تعميماً جديداً إلى إدارات الرئاسة في مناطق المملكة كافة، يوجه بمنع المطاردات منعاً باتاً حتى في حالات الاشتباه. وأكد المصدر أن رئيس الهيئة آل الشيخ شدّد على ضرورة اتباع الآليات الخاصة بتعقب المشتبه بهم، والمتمثلة في أنه في حال الاشتباه بالخلوة وفرار المشتبه به لا تتم مطاردته، ولكن يتم أخذ أرقام لوحة السيارة، وتسجيل محضر بالحادثة، وإبلاغ السلطات الأمنية باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة الحياة الدولية , أبلغ المتحدث باسم الهيئة في منطقة الباحة ناصر الزهراني أن الهيئة تعتزم إصدار بيان حول حادثة بلجرشي التي وقعت الأسبوع الماضي، يوضح تفاصيل القضية كافة، رافضاً الإدلاء بأي معلومات حول التقرير المرتقب صدوره اليوم. وفي شأن متصل، أصدرت إمارة منطقة الباحة بياناً حول القضية أمس، يوضح أن من أوقف المواطن عبدالرحمن الحرفي وأسرته في بادئ الأمر دورية أمنية، ومن ثم شاركت دورية هيئة الأمر بالمعروف في المطاردة بعد فترة قصيرة. وبيّنت إمارة الباحة أن المواطن الحرفي بادر بالهرب عند استيقافه من أفراد الدورية الأمنية لطلب إثبات الهوية، فتمت ملاحقته من أفراد الدوريتين الأمنية، والأخرى التابعة للهيئة. وأكدت عدم قبول إمارة المنطقة بمثل هذه التصرفات الفردية، وأنه لا يوجد أدنى مبرر لملاحقة سيارة المواطن عبدالرحمن الحرفي، ولا تتفق هذه التصرفات مع التعليمات والمهمات والمسؤوليات لكل من الدورية الأمنية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. واعتبرت أن الحادثة لن تقلل من جهود رجال الأمن وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، داعية المواطنين إلى عدم الفرار عندما يطلب منهم التوقف من جانب الجهات الأمنية وجهات الضبط. وكانت الحادثة تسببت في وفاة المواطن عبدالرحمن الحرفي بعد انحراف سيارته عن المسار، وسقوطها من فوق أحد الجسور، فيما تعرضت زوجته وطفلاه خالد (تسع سنوات) ودرر (أربع سنوات) لإصابات بالغة جرى على إثرها نقلهم إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض.

وذكر شقيق زوجة الحرفي، المتوفى في مطاردة بلجرشي، سعيد عطية لـ«الحياة» أن الأطباء لا يستبعدون بتر يد شقيقته جراء التعفن الذي لحق ببعض أجزائها، لكن حالها حالياً مستقرة. وقال إن الطفل خالد البالغ من العمر تسع سنوات لا يزال منوماً في العناية المركزة، وسيخضع لجراحة في الرأس اليوم (الأحد)، مبيناً أن حال الطفلة درر في تحسن. وأوضح أخو المتوفى الدكتور خالد الغامدي لـ«الحياة» أنه بعد أن تم نقل زوجة أخيه (سميرة) وطفليها بالإخلاء الطبي بمرافقة فريق طبي متكامل إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بناء على توجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز أجريت عملية زراعة عضلة في اليد تم استئصالها من الظهر صباح أول من أمس. وأفاد الدكتور الغامدي بأن العملية هدفت إلى تلافي بتر اليد، وبأنها استغرقت نحو ست ساعات.




نظام يجرم "المتطاولين" على ثوابت الشريعة

 

بدأت لجنة متخصصة في مجلس الشورى دراسة سن نظام جديد لمكافحة الإساءة إلى ثوابت الشريعة الإسلامية والرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين وصحابته الكرام وعلماء المسلمين، أو المساس بالثوابت التي يرتكز عليها دين الإسلام.
من مصادر مطلعة، أنه من المتوقع أن يعلن مجلس الشورى في غضون الشهرين المقبلين، نتيجة دراسة مشروع نظام مكافحة الإساءة إلى ثوابت الشريعة الإسلامية، حيث تدرس لجنة شكلها المجلس حاليا مسودة تقدم بها كمقترح عضو المجلس الدكتور علي بن ناصر الوزرة.
وأوضحت المصادر أن المقترح يتضمن عقوبات رادعة للمتطاولين على الشريعة الإسلامية والرسول الكريم أو الخلفاء الراشدين وعلماء الإسلام، أو المساس بالثوابت التي يرتكز عليها الدين الإسلامي، ومعاقبة كل من يتطاول أو يمتهن أو يقلل من قدسية وثوابت الشريعة. وشددت على أن هذا المقترح يأتي لضرورة وجوده في الفترة الحالية، خاصة في ظل تجاوزات تم رصدها خلال الأشهر الماضية على مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي، سجلت من خلالها العديد من التجاوزات ضد الدين، وانتهاك أشخاص للثوابت الأساسية للشريعة الإسلامية، عبر الإساءة إليها بشكل مباشر.
وكشفت المصادر عن أن النظام يتضمن أيضا، آليات واضحة لتتبع المتطاولين، وتوثيق تطاولهم، وأساليب إحالتهم لجهات الاختصاص، على أن يتولى المدعي العام توجيه التهمة إليهم أمام المحاكم الشرعية، عبر وثائق تدينهم بهذه التهم، وأن النظام الذي تتم دراسته حالياً من قبل أعضاء في مجلس الشورى، سيتم عرضه على المجلس في غضون الشهرين المقبلين، للتصويت عليه، إما بالرفض أو الموافقة، حيث سيعرض قبل عملية التصويت على لجنة مختصة ترصد أي ملاحظات.
وقالت المصادر، إن النظام يشمل محاسبة المغردين في موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، والمدونين على موقع "الفيس بوك" أو المواقع الإلكترونية الأخرى، وإن النظام في حالة الموافقة عليه في مجلس الشورى، سيتم رفعه لمجلس الوزراء لاعتماده.



استثناء "جوامع الأحياء" من قرار منع "المكبرات"

استثنت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الجوامع الكبيرة في الأحياء من قرار منع استخدام مكبرات الصوت، مشددة على أئمتها بضرورة المحافظة على عدم إحداث تشويش على المساجد المجاورة، لتمكين المصلين بها من الخشوع.
وكشف مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة عبد الله بن عبد العزيز الناصر عقب ترؤسه اجتماعا لمناقشة خطة عمل شهر رمضان المبارك، أن وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ, أصدر توجيها عاجلا بضرورة التنبيه على أئمة المساجد بعدم استخدام مكبرات الصوت في صلاة التراويح، واختصار الأمر على السماعات الداخلية فقط. أما الجوامع فيسمح لها باستخدام المكبرات الداخلية بما لا يحدث تشويشا على المساجد المجاورة، وبما يمكن المصلين بها من الخشوع. وبين الناصر أن الفرع يسعى حالياً لتوفير ما تحتاجه مساجد العاصمة المقدسة من فـرش ومصاحف, مؤكداً أن كمية هذه المصاحف بأنواعها المختلفة والتي سيتم توزيعها بلغت 100 ألف و800 مصحف من الحجم الصغير والكبير، وزعت مطلع هذا الشهر بالكميات اللازمة على الإدارات والمحافظات والمراكز الأخرى التي تقوم بدورها بتوزيعها على المساجد والجوامع التابعة للفرع بمكة المكرمة حيث يبلغ إجمالي عدد الجوامع والمساجد التي يشرف عليها الفرع نحو 10 آلاف و287 جامعا ومسجدا.
أما ما يخص فرق الصيانة الذاتية، فقد تم تكليف 12 فرقة بخلاف مؤسسات الصيانة والنظافة والتي تقوم بدور فاعل في هذا الشهر المبارك بإصلاح ما قد يحدث من أعطال في تلك الجوامع والمساجد، كما تتولى هذه الفرق وخصوصاً فنيو الصوتيات ملاحظة أجهزة الصوت وإصلاح ما يحتاج منها إلى إصلاح وتغيير التالف منها وكذا السماعات الخاصة بهذه الأجهزة وذلك بصفة دائمة ومستمرة طيلة هذا الشهر، لتهيئة بيوت الله للزوار والمعتمرين.




قالت إنها ستحاسب المخالفين
«الصحة» تحذّر من نشر مقالات طبية بلا أساس علمي



حذرت وزارة الصحة من نشر مقالات طبية عبر وسائل الإعلام تتضمن آراء ليس لها أساس علمي، وشددت في تعميم موجه إلى جميع العاملين في المرافق الصحية على أنه ستتم محاسبة المخالفين من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
ولفتت إلى أنه تمت مناقشة الموضوع من مجلس الخدمات الصحية، وأنه سيتم التعاون مع وزارة الثقافة والإعلام للحد من ذلك، من خلال قيام المجلس بتقديم المرئيات العلمية من اللجان الصحية الوطنية في كل مجال اختصاصه، حول المواضيع الصحية التي يتم نشرها في وسائل الإعلام المختلفة، داعية جميع العاملين في المرافق الصحية إلى توخي الدقة عند التصريح لوسائل الإعلام أو النشر فيها في كل ما يخص المواضيع الصحية.








الرئيس العام لرعاية الشباب يعزي أسرة محمد العتيبي


 

08-25-1433 01:20 AM
عاجل - ( واس )أجرى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب اتصالًا هاتفيًا اليوم بأشقاء وابن الفقيد محمد بن قزعان العتيبي الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أول أمس.
وأعرب سموه عن تعازيه لأسرة وذوي الفقيد مشيدًا سموه بما قدمه - رحمه الله - من جهود أثناء مسيرة عمله بالرئاسة العامة لرعاية الشباب مدير للصالات الرياضية وعمله باستاد الملك فهد الدولي ومديرًا لاستاد الأمير فيصل بن فهد.
وسأل سموه الله أن يتغمد الفقيد برحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.




حذرت المواطنين من الاقتراب
رماية بالذخيرة الحية للقوات البرية السعودية


واس:
أعلنت قيادة القوات البرية الملكية السعودية، قيادة المنطقة الشمالية الغربية، عن تنفيذ رماية بالذخيرة الحية ابتداء من 28/ 8/ 1433هـ إلى 24/ 1/ 1434هـ. وتهيب القوات بالمواطنين عدم الاقتراب من موقع التمرين أو الانزعاج حيث إنها تمارين اعتيادية.




شركة هندسية هولندية لحل أزمة المرور بالمملكة

 
حصلت شركة "رويال هاسكونينغ دي إتش في" الهولندية للاستشارات الهندسية ، على مشروع ضخم لتنظيم حركة المرور في السعودية، حيث ستقوم هذه الشركة خلال العامين المقبلين بمعالجة 30 نقطة اختناق مروري في العاصمة الرياض.

ويعكف العديد من خبراء الشركة على دراسة وتحليل الوضع الحالي لحركة المرور وإيجاد الحلول له.
وأوضح ماركو مينديرس مدير النقل في شركة رويال هاسكونينغ بحسب موقع إذاعة هولندا العالمية: "طُلب منا كشركة أن نجد حلولا في إطار البنية التحتية الحالية الضخمة من أجل تقصير الوقت الذي يمضيه الناس في الازدحام والتخفيف من زحمة السير والاختناق المروري".
ولفت إلى أن أول ما سيقوم به الخبراء هو تعيين تدفقات السير الحالية في الرياض، وتحديد النقاط الرئيسية للاختناق المروري ومعالجتها، منبهاً إلى أن هناك 10 مشاكل من هذا النوع يمكن معالجتها خلال عام واحد، فيما تحتاج نقاط الاختناق الأخرى المعقدة لمزيد من الوقت لمعالجتها.
وقال إن مجموعة من الخبراء في نماذج حركة المرور ومهندسي حركة المرور وخبراء السلامة ومهندسي طرقات وحتى علماء نفس في حركة المرور جميعهم سيعملون على إيجاد التدابير المناسبة.






النقل:تكاليف قطار الحرمين بكافة مراحله 42 مليار ريال وتصل طاقته الاستيعابية لـ 20 مليون راكب

 
جدة – الوئام – حسين العبادي:
أبهر مشروع قطار الحرمين بطابعة الجمالي والحضاري مرتادي معرض مشاريع محافظة جدة الذي يواصل فعالياتها في محطته الثالثة والأخيرة بمركز الأندلس مول بعد أن أنطلق من خلال محطته الأولى بمركز الرد سي مول مروراً بمحطته الثانية بمركز عزيز مول برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وذلك عبر مجموعة من المجسمات والصور والخرائط التي شاركت بها وزارة النقل ممثلة في الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة ضمن 15 جهة حكومية بهدف إطلاع سكان العروس وزوارها على النقلة الحضارية التي شهدتها المحافظة على مدار السنوات الماضية والمشاريع التي تم انجازاها والجاري العمل عليها في مختلف المجالات . 

وأوضح مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح بن محمد الزهراني أن الهدف من عرض هذا المشروع في معرض مشاريع محافظة جدة لجعل المواطنين يعايشون الصورة الحية لهذا المشروع الذي يمثل أحد العناصر الهامة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة المقر من المجلس الاقتصادي الأعلى والذي سيوفر عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب ويضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة مما سيكون له بالغ الأثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة . 

وقال : جعل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله من الحلم حقيقة حين أصدر أمره بتنفيذ سكة حديد للقطارات السريعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة بعد أن كان التنقل بين هذه المدن بالقطار أمراً في غاية الصعوبة ويراود الملايين من المواطنين وأضعافهم من المسلمين في شتى أصقاع المعمورة الذين يأتون للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة ويعد هذا المشروع الرائد في قطاع النقل بالمملكة ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات في مقدمتها تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين الذين يتنقلون بين مكة والمدينة عاماً بعد عام حيث يصل عدد الحجاج سنوياً إلى ما يزيد عن 2,5 مليون حاج إضافة إلى مليوني معتمر في شهر رمضان فضلاً عن المعتمرين والزوار الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر العام وفي مواسم العطل والإجازات وهو ما يعني أن المشروع سيوفر وسيلة نقل مريحة وسريعة ستعمل على زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين . 

ونوه بأن القطارات باعتبارها وسيلة نقل اعتيادية فان المملكة تسعى إلى أن تجعلها ركيزة أساسية في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والتعليمية في بلد مترامي الاطراف ومتعدد البيئات مما يتطلب ذلك دخول الخطوط الحديدية لاعب أساسي في العملية التنموية الشاملة ومن هذه الخطوات مد شبكات القطارات لتشمل كل مناطق ومدن المملكة معاوداً الحديث بأن آثـار مشروع قطار الحرمين ومزاياه تتلخص في تخفيف الضغط والزحام على الطرق بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر مدينة جدة من خلال عدة محطات والراحة والأمان والسرعة الذي يوفرهما السفر بالقطار وهي عوامل تجعله الخيار الأفضل للسفر حيث أن القطار الكهربائي السريع سوف يصل من المدينة المنورة إلى جدة في ساعتين ومن جدة إلى مكة في 30 دقيقة ويجمع نموذجين من الاستخدامات الحديثة للسكك الحديدية هما نموذج القطار السريع ونموذج وصلة المطار ويربط عدداً من مراكز الجذب القوي التي تنطلق منها وإليها أعداد كبيرة من المسافرين وتحتل القطارات مكانة مميزة بين وسائل النقل الأخرى من حيث قدرتها الاستيعابية على النقل الكمي والحجمي ناهيك على أنها تلعب دوراً هاماً في تقليل التلوث الناتج عن عوادم السيارات . 

وأضاف أن مكونات المشروع الذي قد تصل تكاليفه حين الانتهاء من كافة مراحله لـ 42 مليار ريال وتكون طاقته الاستيعابية نقل 20 مليون راكب سنوياً في المستقبل أغلبهم من الحجاج والمعتمرين والزوار هي إنشاء خطوط حديدية مكهربة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول يزيد عن 500 كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة وتوفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية وإنشاء خمس محطات ركاب منها محطتان نهائيتان في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحطتان متوسطتان في وسط مدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ كما سيتم إنشاء محطة ضمن تطوير مطار الملك عبدالعزيز بجدة حيث تحوي كل محطة على مبنى رئيسي وصالات القدوم والمغادرة ومسجداً ومركزاً للدفاع المدني ومهبطاً للطائرات المروحية وأرصفة وقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة المدى وصالات لكبار الشخصيات ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهي .

وفيما يتعلق بترسية عقد إدارة مشروع قطار الحرمين كشف أن قيمة العقد بلغت 89,849,250 ريال وكان ذلك في شهر ذو الحجة 1430هـ مع شركة سكوت ويلسون المحدودة لمدة 55 شهراً ويتلخص عمل الاستشاري في إدارة مشروع قطار الحرمين السريع وتقديم الخدمات والقوى البشرية والمواد اللازمة وإعداد وإنجاز العمل فيما بلغت قيمة ترسية عقد الإشراف على المشروع قطار الذي كان من نصيب شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه) بالتضامن مع شركة جيتنسا الاسبانية 360,049,387 ريالاً . 

كما استعرض المهندس الزهراني مشاريع الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة من خلال مشاركتها في معرض مشاريع محافظة جدة والتي يبلغ عدد منسوبيها 452 شخصاً من مهندسين وفنيين وإداريين ومهنيين حيث نفذت العديد من مشروعات الطرق والتي يبلغ إجمالي أطوالها 2034,52 كم من الطرق المفردة و1230,96 كم من الطرق المزدوجة و1686,78 كم من الطرق السريعة ولدى الإدارة 170 مشروعًا تحت التنفيذ بعضها داخل المدن وأربعة طرق دائرية يتم تنفيذها في منطقة مكة المكرمة وهى الطريق الدائري الأول والثاني في مكة المكرمة والطريق الدائري في جدة والطريق الدائري في الطائف وتم تنفيذ مشاريع للطرق والنقل بالمنطقة بأكثر من خمسة مليارات ريال في المرحلة الماضية وفي هذا العام تم اعتماد ميزانية بمبلغ مليار و600 مليون ريال وبالتالي تجاوز ما تم تنفيذه من مشاريع أكثر من 6,6 مليارات ريال .




عدد المتقدمين للبرنامج من الجنسين أكثر من مليونين
«حافز».. بدء العد العكسي لقطع العلاقة المادية مع نصف مليون مواطن
تشير أنظمة البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) إلى أن 554 ألف مستفيد على الأقل، وهو الرقم الذي شكل الدفعة الأولى من البرنامج، ستنقطع الإعانة عنهم بعد خمسة أشهر، في حين لم يتم توظيفهم خلال الأشهر الماضية منذ بدء صرف الإعانة، كما أن عدد المتقدمين للبرنامج من الجنسين قد ناهز مليوني متقدم منذ فتح باب التسجيل في البرنامج أواخر العام الماضي.
وإحصاءات صادرة عن البرنامج تشير إلى أن غالبية النساء يفضلن العمل في قطاع التعليم بنسبة 74 %، في حين 24 % منهن يفضلن الحكومة والمجتمع المدني، كما أن 12 % منهن يفضلن العمل في قطاع الخدمات المالية، فيما فضل 2 % منهن العمل في قطاع تجارة الجملة والتجزئة. كما أظهرت الإحصاءات أن الرجال يميلون للعمل في القطاع الحكومي بنسبة 42 %، في حين شكل من يفضل العمل في قطاع التعليم 23 %، وشكل من يفضل العمل بقطاع الصحة وخدمات الرعاية الصحية 22 %.
يشار إلى أن أعداد مستحقي إعانة الباحثين الجادين عن العمل (حافز) زادت 4 % في الشهر الحالي مقارنة بأعدادهم في جمادى الآخرة، وحصل المستفيدون من الجنسين في الرياض ومكة المكرمة على 40 % من إجمالي المبلغ المرصود للإعانة في الشهر الحالي (تقريباً 20 % لكل من المنطقتين).
وكان المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) سلطان السريّع عد نسبة الزيادة الشهرية «منطقية»، مرجعاً إياها إلى عمليات التسجيل والتأهيل المستمرة للمتقدمين للبرنامج.
وصرف البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) إعانة شهر رجب للمستفيدين الذين بلغ عددهم مليوناً و 272 ألفاً و 11 مستفيداً، بزيادة 44 ألفاً وأربعة مستفيدين، مقارنة بأعدادهم في الشهر السابق (جمادى الآخرة).
وحلت المستفيدات من الإناث في منطقتي الرياض والشرقية في المرتبة الأولى مقارنة ببقية المناطق (91 % من إجمالي المستفيدين في كل منطقة على حدة).






بيان توضيحي من وزارة التربية لجميع المثبيتين والمثبتات

 
08-25-1433 06:39 PM
عاجل (سلطان المحيطب)-
اصدرت وزارة التربية والتعليم بيان توضيحي لجميع المثبيتين والمثبات على وظائف رسمية جاء كالتالي :
لاحظت الوزارة تزايد عدد المراجعين الذين يرغبون في تعديل جهات ترشيحهم على الوظائف الإدارية سواء من الموظفين أو الموظفات في القطاعين.
ونظراً لأن التعيين و التثبيت على الوظائف الإدارية تم وفق الاحتياج وحسب قواعد المفاضلة, فإن الأمر يستلزم مباشرة جميع المعينين والمثبتين في المواقع التي حددت لهم ولن يتم التعديل أو النقل من موقع إلى أخر حتى يتم دراسة الاحتياج بشكل متكامل على ضوء التشكيلات المدرسية.
لذا جرى التنويه




الهيئة أودعت رواتب موظفيها قبيل منتصف الليل
قطاعات حكومية تحرج موظفيها بـ "تأخير" الرواتب


عبد الله البرقاوي - سبق - الرياض:
أودعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عند الحادية عشرة من مساء أمس الأحد رواتب موظفيها بعد تأخير دام أكثر 15 ساعة.

وتلقت "سبق" أمس الأحد شكاوى متعددة من موظفين في هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض وجدة والقصيم، إضافة إلى شكاوى من معلمين في عدة مناطق بينها حوطة بني تميم ومناطق أخرى. كما اشتكى موظفون في ديوان وزارة الصحة من تأخير رواتبهم لشهر شعبان الجاري المفترض إيداعها أمس الأحد.

وقال الموظفون الحكوميون المتذمّرون من التأخير إنهم بخلاف التزاماتهم الشهرية المعتادة واحتياجات الأسر في الصيف وقعوا في حرج تأمين المستلزمات الرمضانية.

وناشد الموظفون قطاعاتهم الحكومية معالجة القضية والإسراع في صرف رواتبهم أسوة بزملائهم في القطاعات الأخرى مطالبين بالتحقيق في مسببات التأخير الذي جاء في وقت حرج وأحرج المتضررين.



دعا إلى استخدام مفردات مكية لواجهات المباني
أمانة مكة توجه بالحد من تكسير الجبال والبناء عليها


متابعات:
أوضح مسؤول في أمانة العاصمة المقدسة أنهم سيحدون من عمليات تكسير الجبال في مكة المكرمة في القريب العاجل، مؤكداً أن هناك دراسة تمت للمناطق الجبلية للاستفادة منها والإبقاء عليها قدر الإمكان، والتعامل مع المناسيب والميول الطبيعية.
وأشار المسؤول إلى أن مكة المكرمة مدينة قديمة جداً، وأن طبيعتها الطبوغرافية صعبة جداً، كما أن شبكات الطرق فيها تمثل تحدياً، إلا أن شبكة الأنفاق والمشاريع المتعلقة بها ساهمت بشكل كبير في تذليل تلك العقبات الكبيرة، مستدركاً أن المخطط الشامل لمكة المكرمة حتى عام 1450هـ هو في مرحلة النقاشات النهائية.
من جانبه، أكد المهندس خالد فدا، مدير إدارة التخطيط العمراني في أمانة العاصمة المقدسة، أن من الصعوبات التي تواجه الأمانة مشكلة تطبيق الأنظمة والمعايير التخطيطية، وتداخل المخططات نتيجة لعدم وجود تقنية حديثة في العقود السابقة تمكن من عمل الرفع المساحي، ومشكلة العشوائيات التي تواجه التخطيط العمراني في مكة المكرمة، والتي لا يقتصر أثرها على المشكلة التخطيطية، بل إنه ينسحب على الاقتصاد والمجتمع والأمن، وهي المشكلة التي تدرس بشكل جيد من قبل جهات عدة بهدف التطوير لتلك المناطق.
وأضاف فدا: من المشكلات التي تواجهنا في مكة المكرمة ارتفاعات المباني التي مرت بمراحل ثلاث رئيسة، الأولى كانت في بداية أمانة العاصمة المقدسة، حيث كان هناك تصاريح بناء لكن درجة الالتزام بها كانت ليست على الوجه المطلوب، ومن خلال المخطط الإرشادي الذي أصدر عام 1406هـ تم وضع ملامح رئيسة لارتفاعات البناء حددت في المناطق المركزية بارتفاعات معينة، ومن ثم المناطق المجاورة، وبالتالي حدد لها كثافات سكانية وارتفاعات، حسبما تناولته (الاقتصادية).
وزاد فدا: تلي تلك المرحلة الأولى مرحلة ثانية، وتمثلت في إعادة التوازن، والتي صدرت فيها بعض تصاريح البناء، وأما المرحلة الثالثة فهي مرحلة إعداد كراسة نظام الارتفاعات لمباني مكة المكرمة، والذي اعتمد عام 1422هـ، وهو النظام الذي أعطى نوعا ما من العدالة والتوازن في الكثافات السكانية وارتفاعات المساكن، وهنا استطعنا إدخال نوع من التطوير الخدمي فيما يتعلق بالأدوار الخدمية التي تعطي لنظام ارتفاعات البناء نوعا من التميز دون حسابه ضمن مسطحات البناء، وذلك لأن هدفها الأساسي خدمة الحجاج والمعتمرين وزوار بيت الله الحرام.
ودعا فدا، إلى أهمية إعادة مكة المكرمة إلى الطابع المكي الذي عرف عنها، وذلك من خلال استخدام مفردات مكية لواجهات المباني حتى لا تفقد الطابع المعماري المميز لها.



تنبعث من أرضيتها الروائح الكريهة
30 ريالا إيجار «ظل» الشجرة في الطائف

 

استغل بعض العاملين في منطقة الشفا السياحية جنوب غرب محافظة الطائف، التوافد الكبير للمصطافين إلى الشفا، بابتكار طريقة غريبة لزيادة دخلهم خلال موسم الصيف، حيث قاموا بتأجير ظل الشجر على العائلات فقط برسوم تقدر بـ30 ريالاً لمدة تراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات كحد أقصى، في الوقت الذي لم يُقدم فيه أولئك المستثمرون مكاناً مُلائماُ للزوار يتمتع بالنظافة، والخصوصية كأقل شيء من المُمكن أن يُقدم للسائح. فيما وصف مسؤول التراخيص في فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في الطائف هذا التصرف بـ "غير اللائق" – حسبما ذكرت "الاقتصادية".
وذكر أحد العمالة المؤجرة لتلك الجلسات، أن العائلات فقط هي من يؤجر لها ظل الشجر، مشيراً إلى أن وقت التأجير يبدأ بعد صلاة العصر من كل يوم، بواقع 30 ريالاً لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، مبيناً أنه في حالة عدم دفع رسوم الجلوس تحت ظل الشجر فهناك طريقة أخرى تخول السماح للزوار بالجلوس وهي إجبارهم على شراء الشاي أو قهوة، أو غير ذلك، من المحل المسؤول عن تأجير تلك الجلسات.
إلا أن هذه الجلسات ظل الشجر تمتاز بعدم النظافة، وعدم الاهتمام بها، إضافة إلى أنها لا توفر أي خصوصية للعائلة، كما تنبعث الروائح الكريهة من أرضية تلك الجلسات، ولكي يضمن أولئك المستثمرون الإشراف عليها بعد العصر وتأجيرها وضعوا سياجًا حديديًا يحيط ببعض الأشجار كإجراء يمنع من دخول العائلات أو الشباب إليها والاستمتاع بظلها خلال فترتي الصباح وبعد الظهر، 
كما أن جموعًا غفيرة من الشباب اتخذت أرصفة الطريق الدائري للشفا ملاذاً ومكاناً للجلوس، والاستمتاع بالجو اللطيف هناك؛ وذلك لعدم وجود أماكن عديدة وفسيحة خاصة بهم، إضافة إلى انقطاع المياه لمدة طويلة عن أحد المساجد الكبيرة الواقعة على الطريق الرئيس لمنطقة الشفا، في صورة تُسيء فعلياً للسياحة في محافظة الطائف.
 
وفي هذا الشأن، أكد عبدالله الغريبي مسؤول التراخيص في فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في محافظة الطائف، أن الهيئة ليست لها علاقة بمثل هذه التصرفات، مُبدياً – في الوقت نفسه - استغرابه من قيام البعض بمثل هذه السلوكيات، واصفاً إياها بـ "غير اللائقة"، مبيناً أن علاقة جهاز السياحة تنحصر في كل ما يتعلق بالفنادق، والشقق، والمنتجعات، والإشراف عليها، ومنح تراخيص السكن. وأضاف أن تأجير "ظل الشجر" إجراء لا يوجد له أي آلية تُذكر لدى مشرفي السياحة من أجل ضبطه، وليس من اختصاص أنظمة الجهاز السياحي.



العمل والدراسة وعدم التعدد شروط المغربيات في عقود الزواج


كشف بحث ميداني حول الحقوق الإنسانية للمرأة المغربية أن معظم الشروط المسجلة في عقود الزواج تتركز على حق الزوجة في العمل خارج المنزل، وتحديد مكان إقامة الزوجين، وشرط عدم التعدد، وحق الزوجة في متابعة دراستها، وشرط يتعلق بنفقة وزيارة الأهل، بينما تمسكت بعض النساء بحقهن في التصرف في رواتبهن.
وأوضح البحث الذي أعدته خمس جمعيات محلية بالمغرب بشراكة مع منظمة "غلوبل رايتس" الدولية التي تعنى بحقوق الإنسان، أن بعض عقود الزواج تضمنت بندا يشترط حق الزوجة في السفر إلى الخارج مع زوجها تفاديا لبقائها وحدها في المغرب، في حين اشترطت أخريات التزام الزوج "بعدم ممارسة العنف ضدهن" و"التعامل معهن بالتي هي أحسن". 
وأضاف البحث أن معظم هذه الشروط التي تضمنتها عقود الزواج ترتبط بالحقوق الأساسية المحمية أصلا في الدستور، وكشف أن هناك توجها عاما وإن كان ضئيلا نحو تضمين العقود لشروط إضافية، حيث إن النسب المئوية لهذه الشروط شهدت ارتفاعا على مدى السنوات المشمولة بالدراسة، إذ انتقلت من 0,7% عام 2007 إلى 1,6% عام 2009.
وسجلت الدراسة تباينا في الآراء والمواقف بين قضاة يعتقدون أن الشروط في عقد الزواج مفيدة وإيجابية لكونها توضح العلاقة بين الزوجين منذ البداية، وتجعلها تقوم على أسس سليمة، وآخرين يعتبرون أن مثل هذه الشروط "تنزع من الزواج شرعيته، وتساعد على زيادة عزوف الشباب عن الزواج"، في حين اعتبر بعض القضاة أنه من المهم إدراج شروط إضافية في عقد الزواج من أجل حماية حقوق النساء في حالة الطلاق.
من جانبهم أقر المحامون الذين تم استجوابهم بأنه يتعين إلغاء "الطابع القدسي" الذي يميز الزواج من خلال إبرام عقد مدني كفيل بحماية حقوق النساء والأطفال بشكل أفضل.
غير أن القضاة والمحامين نبهوا إلى الطابع غير الإلزامي للشروط الإضافية، مما يجعلها دون جدوى، بل أكثر من ذلك يجعلها مجرد شكليات لا تعمل على حماية حقوق النساء في الواقع، كما أن القانون لا يفرض عقوبات في حالة الإخلال بهذه الشروط. 
وبخصوص الملكية الزوجية ورغم أن مدونة الأسرة تقر بإمكانية إبرام الزوجين لاتفاق منفصل بخصوص الممتلكات الزوجية وكيفية تدبيرها، تبين من خلال البحث الميداني أنه من أصل 75 ألفا و173 عقد زواج شملتها هذه الدراسة لم يتم العثور سوى على 36 حالة تم فيها إبرام اتفاق منفصل بخصوص الملكية الزوجية، أي ما يعادل 0,5% من الحالات.
وذكرت الدراسة أن فرق البحث واجهت العديد من الصعوبات حتى في إيجاد سجلات بخصوص الاتفاقات المنفصلة بشأن الملكية الزوجية، مشيرة إلى أنه في بعض الحالات كانت الوثيقة تحمل اسم "إشهاد" "عقد ملحق" كما هو منصوص عليه في قانون الأسرة.
وأضافت أن مضمون اتفاقات الممتلكات الزوجية التي تم العثور عليها في إطار هذا البحث قصير جدا، ولا يتعدى صفحة واحدة، أما بنودها فتبقى عامة وفضفاضة، ولغتها مجردة وغير دقيقة.
وسجلت الدراسة أن أغلب هذه الاتفاقات لا تحدد نوع الملكية التي كانت في حوزة الزوجين قبل زواجهما، كما أنها لا تحدد ما هو مشترك، ولا ما يعود منها لكلا الزوجين، علاوة على أن طريقة صياغة هذه الاتفاقات ليست واضحة، ولا تساعد على حل أية نزاعات مستقبلية قد تقع بين الزوجين بخصوص الملكية.
وخلص هذا البحث إلى أن معظم الأشخاص الذين استطلعت آراؤهم باختلاف مهنهم لديهم معرفة محدودة وغير دقيقة بالمقتضيات المتعلقة بعقود الزواج التي يتضمنها قانون الأسرة، مضيفا أن مأذوني الزواج واعون بشكل عام بإجراءات الزواج، وبواجباتهم القانونية المرتبطة بإخبار الخطيبين بإمكانية فرض شروط، وإبرام عقد منفصل خاص بالملكية الزوجية.





«المظالم» يلزم أمانة جدة بإنفاذ منح سكنية لمواطنات متزوجات


08-25-1433 03:36 AMمباشرالعربية
أصدرت المحكمة الإدارية في جدة أحكاما قضت بإلزام أمانة جدة استكمال إجراءات منح 8 مواطنات متزوجات أراضي في مخطط جوهرة العروس سبق للأمانة أن خصصتها لهن عام 1424هـ، ثم امتنعت لاحقا عن تطبيقها بحجة أنهن متزوجات ولا تنطبق عليهن شروط المنح، وقرر ممثل الأمانة استئناف الحكم ومنح 30 يوما لتقديم اعتراضه اعتبارا من أمس.

وصدر الحكم بحضور ممثل عن الإدارة القانونية في أمانة جدة ووكيل المواطنات المدعيات وتسلم الخصوم أمس نسخا من الاحكام.

وأكد مساعد أمين جدة للشؤون القانونية الدكتور محمد القحطاني أن الأمانة ستقدم استئنافها على الأحكام وفق النظام خلال 30 يوما، لرفعه الى محكمة الاستئناف الإداري متمسكا بسلامة موقف الامانة وتنفيذها للأنظمة والتعليمات، وأوضح ان ممثل الامانة قدم مذكرات الى المحكمة ردا على لوائح الدعوى.

وجاء في منطوق الحكم «أن تصرف أمانة جدة بسحبها قرارها بمنح المواطنات أراضي يعد تصرفا خاليا من المشروعية لتحصن القرار بمضي مدة الطعن عليه أمام القضاء»، وزاد منطوق الحكم «ليس من مقتضيات الأمن الاجتماعي والعدالة أن يصدر قرار إداري بمنح المواطنات أراضي، ثم تأتي الإدارة بعد سنوات وتلغي قراراتها بالمنح بداعي عدم مشروعية إصدارها وأنها صدرت بخطأ من الإدارة، لا سيما أن طلب المواطنة المتقدمة وقبوله من أمانة جدة موافق لصحيح النظام».

وأضاف الحكم «أن من المستقر عليه فقهيا وقضاء أن تغير الأنظمة والتعليمات لا يمس الحقوق المكتسبة، فقرار منح المواطنات لا يتأثر بتغير الشروط النظامية للمنح حتى لو فقدت بعد منحها بعض شروط المنحة التي خصصت لها، كما أن الشرط الوارد في قرار مجلس الوزراء رقم 76 بتاريخ 7/3/1425هـ، والمتضمن عدم الزواج في النساء اللاتي يتقدمن بطلب المنح، لا يمس المراكز النظامية لمن استحق المنح وفق شروط القرار القديم تطبيقا لقواعد سريان القرارات الإدارية واحترام الحقوق المكتسبة».

وأجاب ممثل أمانة جدة بمذكرة أوضح فيها أن عدم منح المواطنات عائد إلى عدم انطباق شروط منح ذوي الدخل المحدود عليهن، ومنها أن يكون طالب المنح امرأة مطلقة أو تجاوزت الـ25 عاما من العمر ولم تتزوج، وذلك خلاف حال المدعيات وقت تقديم المنحة حيث ثبت أنهن متزوجات، وانتهى ممثل الأمانة بطلب رفض الدعوى. 

وبعد أن درست المحكمة ملف القضية أصدرت حكمها بإلزام أمانة جدة بمنح المواطنات المدعيات أراضي في المواقع المخصصة لهن. 

وقال المحامي والمستشار القانوني سعد بن مسفر المالكي (وكيل المواطنات المدعيات) أن المواطنات صاحبات الدعاوى حصلن على أوامر منح سامية في عام 1424هـ، وخصصت أمانة جدة مواقع لهن في مخطط جوهرة العروس شمال جدة، إلا أنها تراجعت في وقت لاحق عن تنفيذ إجراءات المنح ولم تسلم الأراضي للمواطنات حتى تاريخه.

وأضاف أن المواطنات تقدمن بعدة طلبات إلى الأمانة بطلب استكمال المنح، ولكنها لم تتجاوب معهن وقدمن للمحكمة ما يدلل على ذلك. 

وبين أن خطابا موجها الى أمين جدة من المدعيات أكد أنهن حصلن على منحة لكل واحدة منهن عام 1424هـ، لكنهن لم يتسلمن الأراضي بحجة ان تعليمات صدرت عام 1425هـ، تضمنت تعديلا في شروط المنح فأصبحت الشروط الجديدة بعد التعديل لا تتوفر فيهن.

وقال المحامي المالكي «إن التعديل لا يطبق بأثر رجعي، والعبرة في انطباق الشروط الواردة في الامر السامي الكريم المعمم 1421هـ، والذي منحت المواطنات بموجبه أراضي سكنية».

وزاد «أمانة جدة طبقت الأمر السامي الصادر عام 1425هـ، بأثر رجعي على المواطنات اللاتي سبق منحهن أراضي بناء على الأمر السامي المعمم عام 1421هـ، وتم المنح عقب استيفاء جميع الشروط واعتمدت الأراضي لهن، لكن الأمانة تراجعت حتى صدر الحكم القضائي بإلزامها بمنح المواطنات أراضي».





المدعى عليه: لم أتطاول على السيرة ومصدري كتاب يرجع للعام 724هـ
"جزائية" مكة تطلب من الشرطة إحضار الخصوم في "نسب مُرْضعة الرسول"



طلبت المحكمة الجزائية بالعاصمة المقدَّسة من الشرطة إحضار الخصوم في قضية نسب مرضعة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

ورفعت المحكمة خطابا موجَّهاً لشرطة العاصمة المقدسة، ممثلة بمركز شرطة الشرائع وإدارة البحث والتحري الجنائي بالشرطة، تطلب فيه استدعاء أحد الأشخاص للمثول والتحقيق معه ومع خصومه بعد رفعهم دعوى ضده، يتهمونه فيها بالتطاول على السيرة النبوية المطهَّرة.

وكانت الدعوى، التي انفردت بنشرها "سبق"، ووُجِّهت من قِبل إمارة منطقة مكة المكرمة ضد أحد الأشخاص، تفيد بأنه يتحدث في القنوات الفضائية والمجالس العامة والخاصة بأن مرضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليست حليمة السعدية ذات النسب الهوازني، وإنما هي حليمة السعدية التي تنتمي لإحدى القبائل القاطنة بطرف مكة المكرمة على طريق السيل.

وقد التقت "سبق" الشخص المقامة ضده الدعوى، وقال: "أنا لم أتطاول على السيرة المطهَّرة، ولا على أي قبيلة، وإنما لي رأي في نسب حليمة السعدية مرضعة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -".

وأضاف: "أبرزت كتاباً يؤيد ما ذكرت، يرجع تاريخه إلى العام 724هـ باسم (نور العيون في سيرة الأمين المأمون) ومؤلفة الشيخ العالم (شمس الدين أبو عبدالله محمد بن سيد أحمد بن سيد الناس)، وهناك كتب تاريخية أخرى تتحدث عن ذلك".

وكان أربعة أشخاص قد تقدموا لمقام إمارة منطقة مكة المكرمة بشكوى خطية، حصلت "سبق" على نسخة منها، يؤكدون فيها أن هذا الشخص قام بالاعتداء على شرف قبيلة بني سعد بن بكر بن هوازن، وبالاعتداء أيضاً على سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وكذَّب الأحاديث الصحيحة والواردة في كتب الحديث والسيرة النبوية المعتبرة، التي هي مرجع الأمة قاطبة.

ولفتوا إلى ما وصفوه بكذب هذا الشخص وإثارته العصبيات القبلية، وخلق فجوة ونفور بين قبيلتين معروفتين، بقصد الإثارة ولفت الأنظار إليه عن طريق تكذيب ما جاء على لسان الرسول الكريم "أنا من قريش واسترضعت في بني سعد بن بكر"، والقصة المشهورة في التاريخ والسيرة المطهرة عن المرأة التي افتدت أسرى هوازن بعد موقعة حنين وفتح الطائف.

وقال الشاكون إن هذا الشخص ضرب بكل هذه الأدلة عرض الحائط دون أدنى دليل لما يدعيه، وغير مبالٍ بالمسؤولية العظمى التي بها يحاول أن يغير التاريخ والسيرة النبوية.

وطالب الشاكون إمارة منطقة مكة المكرمة بتقديم هذا الشخص للقضاء والعدالة وللمحكمة؛ ليثبت ما يتشدق به.

وأوضح المشتكون أن هذا الشخص تمت مناصحته من قِبل أشخاص ومشايخ عدة لترك هذه الأقاويل التي تجلب الفتن، وتُحدث ما لا يمكن أن نتصوره من تغيير مناهجنا وسيرة سيد الخلق "محمد بن عبدالله".

وأكد الشاكون أن هذا الشخص لم يُلقِ لهذه النصائح أي اهتمام، واستمر على ما يقوله تعمداً؛ لذا طالبوا بتقديمه للمحاكمة الشرعية وتطبيق شرع الله فيه، الذي هو ديدن هذه الدولة والقائمين عليها.

كما تم إرفاق تسجيلات صوتية ومقاطع فيديو توضح ما يقوله على السيرة المطهّرة.



“إعلان كاذب” يدفع 150 مواطنًا بالحرازات لمطالبة الأمانة بإيصال الكهرباء

 
أدى «إعلان كاذب»، وزعه شخص مجهول على أبواب المساجد والمراكز والمحلات التجارية عن بدء التقديم لإيصال التيار الكهربائي للمنازل بدون صكوك شرعية في الحرازات شرق جدة إلى تدافع 150 مواطنًا على أمانة جدة اليوم ، فيما أكدت الأمانة على لسان وكيل الأمين للخدمات أن الإعلان غير صحيح. وتبحث الجهات الأمنية حاليًا عن الشخص الذى وزع الإعلان الوهمي والذى يدعو الراغبين في إدخال التيار الكهرباء لسرعة مراجعة الأمانة في وقت وتاريخ محددين. وقال مصدر بأمانة جدة: إن إدارته فوجئت بعدد كبير من الحضورفي صالة الجمهور التى يستقبل فيها الأمين المراجعين كل يوم من الساعة الثامنة حتى التاسعة صباحًا منوهًا أنه عند استفسار موظفي الأمانة من الأهالي عن سبب حضورهم أبرزوا الإعلان المنشور في منطقتهم. وأشار المصدر إلى أن المهندس علي الغامدي وكيل الأمين للخدمات أبلغ المراجعين بعدم صحة الإعلان وذلك لوجود الأمين د.هاني أبو راس في إجازة. وأضاف المصدر: تم إعداد محضر رسمي بالواقعة ورفعها للجهات المختصة والتي بدورها أحالتها للجهات الأمنية للتحقيق في القضية ومعرفة الشخص أو الأشخاص الذين ساهموا في نشر الاكاذيب بين المواطنين بخصوص الحصول على التيار الكهربائي للمنازل التي ليس لها صكوك شرعية. وأرجع عدد من مواطنى الحرازات مراجعتهم للأمانة إلى إطلاعهم على إعلان في عدد من المساجد والمحلات والمراكز التجارية «يحثهم على التوجه إلى لقاء أمين جدة للحصول على خطاب لشركة الكهرباء لإيصال التيار إلى منازلهم.




خلال 7 أشهر فقط
مرور الرياض: 96 ألف مخالفة لاستخدام الهاتف أثناء القيادة


سجل مرور منطقة الرياض نحو 95982 ألف مخالفة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة خلال السبعة الأشهر الماضية، في جهود يبذلها منسوبو المرور بمدينة الرياض من خلال العاملين في الميدان من ضباط وأفراد للحد من أحد أسباب الحوادث والتي بعضها تمثل حوادث شنيعة يؤدي إلى الوفاة بسبب الانشغال بالهاتف المحمول أثناء القيادة.
ويأتي تزايد رصد أعداد مخالفي استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة في ظل لجوء البعض من السائقين إلى قراءة ما يكتب، خاصة مع الأجهزة الذكية مما يجعله لا يعي ما حوله بسبب نظره في جهازه لقراءة الأخبار والتغريدات وعدم تركيزه على الطريق الذي عادة يحمل المفاجآت، خلاف تأثيره على حركة السير بسبب تهدئته المفاجئة وأحيانا انحراف مركبته واصطدامها بما جنبها. حسبما أوردته (الجزيرة).
ويطالب عدد من المتخصصين والمهتمين في الشأن المروري إلى وجوب أن يعي أي سائق عندما يركب مركبته أن يكون جل اهتمامه الطريق، مع مطالبتهم بمضاعفة العقوبات الخطرة، لافتين أن قيمة مخالفة استخدام الهاتف لا تقل عن 150 ريالاً ولا تزيد على 300 ريال تعد غرامة بسيطة في ظل ما تسببه من حوادث وعرقلة حركة السير وعدم الانتباه أثناء القيادة.






قبل أيام من تنفيذ قرار (الاتصالات)
تحرك واسع النطاق للتخلص من الشرائح المجهولة


تموج سوق الاتصالات بالمملكة بالحركة، وتشهد رواجاً في عمليات البيع والشراء قبيل أيام من تنفيذ قرار هيئة الاتصالات بربط إعادة شحن الشريحة برقم السجل المدني، في محاولة يائسة للتخلص من الشرائح المكدسة بالمحلات.
واعتبر عدد من المواطنين، حسب جريدة "الجزيرة" القرار في صالح المستخدمين، لدوره الإيجابي في الحد من انتشار الشرائح المجهولة التي تعد مصدراً من مصادر الجريمة والإزعاج، فيما يعتقد الباعة أن القرار جاء ضربة قاصمة بالنسبة لهم، لاسيما في ظل تكدس محلاتهم بهذه الشرائح التي يكثر الطلب عليها، لاستخدامها دون أي مسؤولية قانونية.
ويصنف العاملون في منافذ البيع من يقدم على شراء الشرائح مجهولة الهوية إلى ثلاث فئات رئيسية، هي: من لديهم مديونيات لدى شركات الاتصال، وهؤلاء لا يستطيعون استخراج شرائح جديدة، وهواة المعاكسات الهاتفية من الشباب والفتيات الذين يستخدمونها دون الوصول إليهم، ما جعلها ملاذاً آمناً لتسليتهم، ومن يستخدمونها لأعمال إجرامية وتخريبية وعدائية.
بينما يرى عدد كبير من عملاء شركات الاتصالات أن القرار جاء رادعاً لكل المزعجين، ومانعاً للابتزاز من الأشخاص المجهولين، ودرءاً للمفاسد التي قد يجلبها استخدام تلك الشرائح مجهولة الهوية.




بالبيد: لم نتسلم إشعارا من شركة GM الأم بأمريكا بوقف التعامل معهم

 
ناقض خالد عمر بالبيد الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بالبيد القابضة تصاريح رسمية سابقة لشركة السيارات العالمية GM ، تفيد بسحب الوكالة الممنوحة لشركة بالبيد كموزع رئيسي لسياراتهم بالمملكة، إلى جانب "شركة عبداللطيف العيسى".

وقال خلال مؤتمر صحفي اليوم في جدة "إن جهة بمدينة دبي تدعي أنها تابعة لجنرال موتورز قامت بممارسات احتكارية أثرت على السوق السعودية وشركة بالبيد، رغم أنها مارست أعمال الوكالات التجارية لسيارات جنرال موتورز وقطع غيارها داخل المملكة لمدة 35 سنة حققت خلالها العديد من النجاحات وفازت بجوائز عديدة وكانت الشركة الأكثر نمو وتطورا خلال العشر سنوات الماضية".

مضيفا أنهم سيدرسون الموضوع مع مستشاريهم بناء على الاتفاقيات المبرمة بين شركة بالبيد وشركة GM الأم بالولايات المتحدة الأمريكية وفي ضوء الأنظمة والقوانين السعودية.

مؤكدا أنهم يحتفظون بحقهم في اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية مصالحهم ومصالح المستهلكين في المملكة.

وأشار بالبيد إلى أنهم لم يتسلموا أي إشعار رسمي من شركة GM الأم بأمريكا بوقف التعامل معهم.,

وكانت "جنرال موتورز" قد كشفت رسمياً عن انحصار وكالتها في السوق السعودية بين مجموعة الجميح القابضة وشركة التوكيلات العالمية للسيارات، وانتهاء علاقتها بوكيليها الآخرين (شركة عبداللطيف العيسى، مجموعة بالبيد) في أعقاب علاقة وصلت إلى أكثر من 40 عامًا.

وأعلنت "جنرال موتورز" عن أن خطوتها الجديدة تستهدف إعادة هيكلة شبكة وكلاء العلامتين التجاريتين الأشهر والأكبر «شيفروليه، جي إم سي» في السوق السعودية .





الأسهم السعودية تغلق خاسرة 38 نقطة

 
أغلق سوق الأسهم السعودية منخفضا 38 نقطة (0.57%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6662 بعد أن تم تداول 317 مليون سهم 6 مليار ريال تمت من خلال 143 ألف صفقة على 155 شركة ارتفع منها 39 شركة وانخفض 103 أخرى.

وبرزت أسهم بنك الإنماء ودار الأركان وسابك كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما حققت أسهم ولاء للتأمين وبروج للتأمين والبحر الأحمر ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم أمانة للتأمين وكيان السعودية وزين السعودية.
(15:30)



السفياني: أفول الشمس مع القمر يمنع رؤيته
رصد هلال رمضان من جبال الهدا.. الخميس


أعد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة لجنة لتحري هلال شهر رمضان لهذا العام 1433هـ من أعلى جبال الهدا بمحافظة الطائف، والتي يزيد ارتفاعها عن 2000 متر عن سطح البحر، يوم الخميس المقبل تحت إشراف الفلكي وعضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة شرف السفياني.
وقال السفياني: إن هذا الموقع هو الذي اعتدنا في كل عام على أن يرصد الهلال من خلاله لارتفاعه عن سطح البحر، وفي كل عام يخرج الكثير من المواطنين والمهتمين وبعض الجامعات والمراكز الفلكية لتحري هلال شهر رمضان المبارك، ونحن من هذا المنطلق سنقوم بعملية التحري يوم الخميس المقبل. وأخبر كذلك لصحيفة الشرق أن المعايير الفلكية ليوم الخميس تشتمل على الاقتران الفلكي عند الساعة 7:24 ص بالتوقيت المحلي وغروب الشمس: 7:5 م وغروب الهلال: 7:11 م، ويكون ارتفاع الهلال عن الأفق 1,4 درجة وزاوية الاستطالة 8 درجات، وإضاءة سطح الهلال: 0,26 % ومكث الهلال بعد غروب الشمس 6 دقائق. ونوع الهلال هلال جنوبي أو يماني أي أن قرنيه نحو الجنوب.
وقال إنه من خلال هذه الحسابات الدقيقة جداً يتضح وجود الهلال في الأفق الغربي بعد غروب الشمس ليوم 29 شعبان، وبهذا يكون قد تحقق شرطين أساسيين لدخول شهر رمضان حسب تقويم أم القرى وهما حدوث الاقتران وولادة الهلال قبل غروب الشمس عند الساعة 7:24 ص وغروب الهلال يوم التحري 29 شعبان بعد غروب الشمس بـ 6 دقائق.
وفي بيان صادر عن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أنه وفي ظاهرة نادرة التكرار، ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر رمضان سوية يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق 19 يوليو، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال رمضان 1433هـ من جميع المناطق الشمالية من العالم، وبعض المناطق الوسطى، أما ما تبقى من مناطق العالم العربي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الخميس غير ممكنة إطلاقا بسبب أفول القمر مع الشمس أو بعدها بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية.





يقيم معرضاً ومسابقات تحت عنوان (وقفات في زمان الحسنات)
60 ألف وجبة إفطار يوزعها المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد في الروضة


يقيم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بالروضة إفطاراً رمضانياً يومياً تحت شعار (لسنا نفطرهم فقط بل ندعوهم) حيث يتم توزيع أكثر من (60000) وجبة تفطير يتم توزيعها على أكثر من عشرة مخيمات بالنسبة للجاليات ويقام بعد الإفطار الدروس والمحاضرات عن طريق الدعاة وشاشات البروجكتر وبعدة اللغات، كما تم الترتيب لتفويج أكثر من (1450) شخصاً إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء شعيرة العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف،حيث تكون هنالك فعاليات مصاحبة أثناء الرحلة يتعلم فيها المسلم الجديد طريقة أداء شعيرة العمرة وأمور دينيه.
وأوضح الشيخ صالح بن عبد الله الدليقان ـــ مدير المكتب ــــ أن المعرض يحتوي على العديد من الكتب واللوحات و"البنرات " الدعوية وفي العشر الأواخر من شهر رمضان يتم توزيع أكثر من (20.000) هدية للصغار، كما دعا فضيلته جميع الدعاة وأئمة المساجد إلى زيارة المعرض لأخذ نسختهم المجانية من الإمساكية والكتب واللوحات والملصقات و"البنرات " الدعوية التي تساعد المسلمين على فهم أمور دينهم بأساليب مؤثرة وطرق مبتكرة. 
كما يقيم المكتب بمقره الرئيسي معرض ومسابقة "وقفات في زمان الحسنات " وذلك خلال شهر رمضان المبارك، ويحتوي المعرض على كتب خاصة بالدروس الرمضانية وكتيب " زمان الحسنات " وكتاب " 0 3 مجلس في التدبر " والعديد من المطويات التي تتعلق برمضان وزكاة الفطر وأذكار الصباح والمساء والنسخ المفيدة التي توزع على الدعاة وأئمة المساجد، ويتخلل المعرض المسابقة الدعوية الكبرى (وقفات في زمان الحسنات) وهي عبارة عن كتاب تدور أسئلته حول رمضان وجائزتها عبارة عن سيارة فاخرة وعدد من الأجهزة والأطقم الذهبية والجوائز العينية، كما يوجد بالمعرض جميع إصدارات فريق جوال الخير وتعبئة الجوالات بالبرامج والمواد النافعة وسي دي "روائع العبر " وهو عبارة عن مقاطع صوتية متنوعة من تلاوات وأناشيد وخواطر وغير ها من المقاطع الصوتية النافعة، وتقدم لجنة بصائر عدداً من السيديهات مثل (أجمل التلاوات) و(قطوف رمضانية) و(100 فتوى في الصيام)، وتقدم لجنة صديق الخير لقاءات علمية تربوية أسبوعية مع نخبة من طلبة العلم، كما يقام ولأول مرة المخيم الشبابي تحت شعار (رمضان غير مع صديق الخير) وهو ملتقى يهدف إلى جمع فئات المجتمع السعودي على مائدة الإفطار التي تصحبها كلمات توعوية وإرشادية يقدمها نخبة من العلماء والدعاة. 






سعر الخروف الواحد يتجاوز 1400ريال
إرتفــاع كبير فــي أسعار المواشــي مــع إقتراب شهــر رمضان المبارك

 
بريدة-الوئام-هاني الثبيتي :

شهدت أسواق الأغنام بعدد كبير من مناطق المملكة ارتفاع متصاعد في أسعار الأغنام بقرابة 50 في المائة، كما ارتفعت أسعار الاغنام المستورد بنسب أقل من ارتفاع أسعار الأغنام المحلية، حيث وصلت الى ما نسبته 20 بالمائة .واتهم المواطن خالد الزايدي معظم مربيي الماشية بأنهم يرغبون البيع في الأيام الأخيرة من شهر شعبان، بعد صرف رواتب الموظفين وقال أن تجار الأغنام لا يهمهم المواطن، مشيرا الى أن سعر الخروف الواحد اليوم ، قد تجاوز 1400ريال ، مقارنة بما كان يباع قبل شهر والذي لا يتجاوز الـ 850 ريال ووصف التجار بالجشعين .

وأكد المواطن ثامر المنجومي لـ (الوئام ) أن مربيي الماشية ينتهزون فرصة قدوم شهر رمضان المبارك ، حيث اصبحوا يستغلون المواطن المستهلك فيما يعروضنه من الاغنام المحلية والمستوردة .وعزا متعاملون السبب الرئيسي للارتفاع إلى زيادة الطلب قبل شهر رمضان، وقلة المعروض ، وبين العديد منهم أن شهر رمضان يعتبر موسم تعويض .







الشؤون الصحية بجدة تغلق 11 عيادة متخصصة في التجميل بالليزر


08-25-1433 05:49 PM
عاجل(منى المحمد)-
أغلقت الشؤون الصحية بمحافظة جدة ممثلة في إدارة الرخص الطبية والتفتيش العلاجي اليوم 11 عيادة متخصصة في التجميل بالليزر بأحد المستوصفات الخاصة بحي الصفا بجدة لوجود عدد من المخالفات عليها .

وأوضح مدير الشؤون الصحية لشؤون القطاع الخاص بصحة جدة الدكتور طارق بنجر أن العيادات التي تم إغلاقها تعمل بدون ترخيص وهو يعد مخالفة صريحة لأنظمة وزارة الصحة , مشيرا إلى أنه سيتم التحقيق مع المسؤولين عن المستوصف لتطبيق العقوبات اللازمة تجاه هذه المخالفة لعدم تكرارها مرة أخرى ولمنع حدوث أي أذى للمرضى .

وأهاب الدكتور بنجر بجميع الأطباء والممارسين المهنيين في مستشفيات ومستوصفات القطاع الخاص بضرورة إتباع الأنظمة التي حددتها وزارة الصحة في هذا الجانب وعدم مخالفتها بأي شكل من الأشكال حتى لا تتعرض للمساءلة والإغلاق .




«نصر» .. دخل المستشفى بـ «حصوة» وخرج «بدون كلية»


حضر مريض من إحدى الجنسيات العربية إلى مستشفى خاص في مكة المكرمة، يشكو آلاما في بطنه بسبب الحصوة، وتفاجأ بعد شهرين أن كليته تم استئصالها دون علمه.
وأوضح المريض محمود نصر أنه قدم إلى المستشفى الخاص، بعد أن كان يعاني من ألم شديد في جانبه الأيسر.
وقال: بعد إجراء الفحوصات اللازمة وجد في جانبي حصوة يجب استخراجها وطلب الدكتور المعالج إجراء عملية جراحية، وكنت أعاني من عدم استطاعة إخراج البول وطلبت من الدكتور النظر في الحالة مرة أخرى ومعالجتي لإرجاع الأمور إلى ما كانت عليه.
وبين محمود أن الطبيب طلب إجراء عملية أخرى لمعالجة خروج البول بالحالة الطبيعية، مشيرا إلى أنه بعد الانتهاء من إجراء العملية الثانية بشهرين تفاجأ بأن كليته اليسرى تم استئصالها دون علمه رغم حالتها الجيدة.
وأشار المريض إلى أنه عاد إلى الطبيب لمعرفة أسباب الاسئصال فأجابه : إن كليتك اليسرى كانت ضعيفة وكان من الضروري استئصالها للحفاظ على صحتك.
ونوه محمود أنه تقدم بشكوى إلى الجهات المعنية ذات الاختصاص وتم الحكم من قبل الهيئة الصحية بإلزام الدكتور المعالج دفع مبلغ 250 ألف ريال غرامة مالية تعويضا له، مبينا أن الطبيب المعالج لازال يمارس عمله داخل المستشفى الخاص بكل أريحية وكأن شيئا لم يحدث.
من جهته أوضح الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في العاصمة المقدسة فواز الشيخ، أن الهيئة أصدرت قرارها وتم تعميمه وإخبار الطبيب المعالج والمتضرر محمود نصر بالحكم، مشيرا إلى أن دور الشؤون الصحية يقتصر عند هذا فقط. مؤكدا أنه بعد ذلك يحق للطبيب التظلم وتحويل القضية إلى ديوان المظالم للفصل بينهما.




لاحتوائها على الرصاص بما يفوق حد الأمان 30 مرة
استشاري جلدية يحذِّر من وضع الأصباغ على وجوه الأطفال


حذَّر الدكتور حسام ذكري استشاري الجلدية من الرسم على وجوه الأطفال بعدما أثبتت الفحوصات أن الأصباغ التي تستخدم لذلك تحتوي على كميات كبيرة من الرصاص تفوق حد الأمان بثلاثين مرة.
وحث ذكري الآباء على منع الأطفال من اللعب بمستحضرات تلوين الوجه المصنوعة في الصين، حيث أثبتت الفحوصات أنها تحتوي على كميات من الرصاص بما يعادل 2600 مليغرام لكل كيلوغرام متجاوزة بشكل كبير حد الأمان المتعارف عليه وهو 90 مليجراماً/ كيلوجراما وتحتوي على مواد ضارة.
وقال ذكري: يؤثر الرصاص السام على الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب تقليصاً للقدرات المعرفية بشكل مؤقت أو دائم، وقد يسبب الصداع والإفراط في النشاط، والاحمرار، والحساسية والحكة، وتورماً في الجلد فضلاً عن احتوائه على بعض العناصر المعدنية الثقيلة كما يسبب قصوراً جنسياً في الحالات الحرجة ويمكن أن يؤدي إلى نوبات مرضية وإغماءات ووفيات، والأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتسمم،حسبما أشارت له (الشرق).
يذكر أن بعض الهيئات الصحية العالمية سعت إلى فحص وتسليط الضوء على تلك الألوان المستخدمة في الرسم على الوجه وخاصة للأطفال وأصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في شهر مايو من عام 2009 م تحذيراً من مخاطر تلك المواد على صحة الإنسان وخاصة الأطفال، مشيرة إلى الأعراض الموضعية على الجلد المذكورة سابقاً والأعراض التي قد تظهر لاحقاً على الجهاز العصبي نتيجة امتصاص بعض العناصر الكيميائية الضارة.





طيور مهاجرة عائدة تبحث عن عمل
«جروب» غير ربحي يوظف شباب الفيس والتويتر


أسس الشاب صالح حريري مجموعة اجتماعية للوظائف في شبكة التواصل الإلكتروني وهو نشاط غير ربحي سعى إليه بدافع الإحساس بالمسؤولية الوطنية والاجتماعية تجاه شباب وشابات الوطن.
ويقول الحريري: (الفكرة كانت موجودة في مخيلتي منذ وقت طويل، خاصة أنني كنت أدير مواقع توظيف كبرى ومجموعة منتديات متخصصة في التنمية البشرية والتوظيف وكذلك في مجال عملي في الموارد البشرية والتطوير منذ عشر سنوات.. كل هذه الأسباب دفعتني لتأسيس مجموعة لخدمة الشباب الباحث عن الوظيفة).
ويضيف حريري أنه أعد دراسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقوبلت الفكرة بالتأييد من المتخصصين في هذا المجال وبدأ العمل مع بعض المتطوعين لاستقطاب طالبي العمل من الشباب والشابات، خاصة وان أن هناك بعض الشباب والشابات يقضون معظم أوقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي دون فائدة، وفي نفس الوقت يتابعون مواقع التوظيف في الإنترنت لذلك أردنا تحفيزهم لاستخدام جزء من وقتهم فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة، خاصة أن بعض مواقع التوظيف تعاني من مشاكل تقنية في فتحها أو عدم قدرة بعض الشبان في التعامل معها.حسبما أوردته (عكاظ).
ويقول حريري: إنه خلال ثلاثة أشهر من تأسيس المجموعة تم تعيين أكثر من 25 شاباً و 10 فتيات، وفيما يتعلق بالقطاع الخاص قال إنه تم التواصل مع عدد كبير من المؤسسات والشركات لكن ليس هناك تعامل مباشر مع القطاعات الحكومية بسبب سوء الفهم باعتبار أن المجموعة مجرد (جروب على النت).




شهرخاني: ابنتي ستشارك في أولمبياد لندن حسب ضوابط الشريعة


08-25-1433 04:22 AMمباشرالعربية
بعد قرابة الثلاثين عاماً في مجال التدريب على لعبة الجودو وجد علي شهرخاني ثمرة ذلك في ابنته وجدان، التي تناقلت الأخبار اسمها كأول سعودية تشارك في أولمبياد لندن 2012 في هذه اللعبة.
وجدان علي شهرخاني (18 عاماً) تدرس في الصف الثاني من المرحلة الثانوية.. تداولت وسائل الإعلام اسمها لأول مرة فتحولت من كونها طالبة على مقاعد الدراسة إلى سفيرة للوطن أشعلت وسائل التواصل الاجتماعية بعد أن كانت المشاركة النسائية السعودية محل نقاش طويل انتهى بإعلان اسمها، وإعلان اسم زميلتها سارة عطار للمشاركة في مسابقات العدو 800 متر.
من خارج المملكة تحدث والد وجدان قائلا إن وجدان أنهت مؤخراً المعسكر الإعدادي الذي ألحقها به في الإمارات، وتستعد للذهاب لمصر لدخول معسكر آخر"، مؤكداً أن الاتحاد السعودي ليس له أي علاقة بتدريبات ابنته أو مشاركتها، واقتصر دوره على الموافقة الرسمية فقط.
وأضاف والد وجدان وهو مدير مدرسة الأنصار المتوسطة في منطقة مكة المكرمة أن ابنته التي ستلعب أولى مبارياتها في الثالث من أغسطس القادم بدأت تدريباتها على هذه اللعبة أواخر عام 2010، وقام هو بتدريبها شخصياً حتى وصلت لهذه المرحلة التي تؤهلها لنيل الحزام الأزرق في الجودو، مشيراً إلى أنها ستلعب وفق الشروط التي وضعها الاتحاد، فلبسها محتشم، وستلعب مع فتيات مثلها في قاعات مغلقة، وسيكون والداها معها طوال فترة المشاركة، متمنياً أن ترفع علم المملكة عالياً.
وحول مشاركة ابنته، قص شهرخاني ما حدث بالضبط، موضحاً أن ذلك بدأ برغبة وجدان بالمشاركة، وبحكم علاقات والدها في المجال، وعلاقته بالاتحاد الدولي للجودو طلب منهم المشاركة فوافقوا شرط إرسال طلب رسمي من المسؤولين في الأولمبياد إلى الاتحاد السعودي باسم ابنته، وتم ذلك بالفعل.
والتقى شهرخاني بمسؤولي الاتحاد لإقناعهم بمشاركة ابنته، وأنها لن تخالف الشريعة، وأن هناك نماذج إسلامية لمشاركة النساء في الألعاب المختلفة، وتم إعفاء ابنته من الاشتراطات اللازمة للمشاركة مثل جمع النقاط وعدد البطولات لعدم وجود خبرة سابقة للمملكة بالمشاركات النسائية.
وحول ردود الفعل حول مشاركتها والانتقادات التي واجهتها المشاركات في الأولمبياد، قال "لن ألتفت إليها، طالما أن المشاركة لم تخالف الشريعة ولا قوانين المملكة، ونحن في عصر تساوت المرأة بالرجل، والإسلام أمر بعدم التفريق بينهما إلا بما فيه نص صريح".
وأضاف أنه بدأ الخطوة ولن يتراجع عنها. 
يذكر أن علي شهرخاني يعمل في سلك التعليم وفي نفس الوقت عضو المكتب التنفيذي لغرب آسيا للعبة الجودو، ونائب رئيس لجنة الحكام العرب، ولديه خمسة أبناء ووجدان ابنته الوحيدة.





سعوديات يلجأن للعباءة المكيفة لمواجهة حر رمضان
لقدرتها على التكيف مع أجواء الخليج العربي
الأحد 25 شعبان 1433هـ - 15 يوليو 2012م


لجأت السعوديات لارتداء العباءات المكيفة لمواجهة حر رمضان ومساعدتهن على الصيام، عقب توقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وخبراء الفلك السعودي زيادة درجات الحرارة خلال الشهر لتصل إلى أعلى من 50 درجة مئوية.

وبدأ تجار الأقمشة النسائية بالسعودية مؤخراً في انتهاج نهج جديد، يتضمن تصنيع أقمشة عباءات تلائم أجواء الحرارة الزائدة في شهر رمضان أثناء العمل أو أثناء أداء الصلوات ومناسك العمرة، تتناسب مع الأجواء المحيطة بهن كونها لديها القدرة على مقاومة درجات الحرارة.

وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أصدرت من خلال المركز الإقليمي لمراقبة الجفاف والإنذار المبكر تقرير شهر رمضان للحالة المناخية، والتي أكدت أن مناخ رمضان لهذا العام سيكون حارا بدرجة أعلى من المعدل، لتزامنه في وسط الصيف.

وتوقع الخبير الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق في وقت سابق "أن تتجاوز الحرارة 50 درجة مئوية في الظل، كما توقع أن تتجاوز 70 درجة مئوية تحت أشعة الشمس المباشرة على الأسطح البيضاء ورمال الصحراء، في حين ستكون درجات الحرارة بين 50 و60 درجة على وجه الأرض بحسب طبيعتها.

وأكد سالم بن سلمان، المدير التنفيذي لمؤسسة العماري للأقمشة أنهم شرعوا في البدء بإنتاج أقمشة عباءات تتلاءم مع ارتفاع درجات الحرارة العالية، كما قاموا بإجراء دراسة تفصيلية لاختيار الأقمشة الخاصة بعباءات شهر رمضان.

وأضاف "تتكون العباءات من الأقمشة الصحية ذات الملمس البارد والمصنوعة من ألياف نباتية طبيعية وغير محولة، وتبعث على إرسال الندى الخاص بها إلى جلد الإنسان وتعمل كمرطب من خلال المسامات التي تسمح بدخول الهواء إليها، مما يساعد على التقليل من درجات الحرارة والشعور بهدوء البشرة وخصوصا الحساسة والمتعرقة، كما ولديها القدرة على التنفس ولا تلتصق بجسم الإنسان".

وأكد أنه تم اختيار خيوط عباءة رمضان بعناية فائقة، كخيوط الأستيت والحرير والقطن والبوليستر لقدرتها على التكيف مع أجواء الخليج العربي، ولتساعد الزوار من خارج السعودية وداخلها من المعتمرين على أداء مناسك العمرة براحة وسلامة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار العماري إلى أن هذه الأقمشة، مثل: قماش تايغر المطور وأسأل عليك ورد الربيع مصنعة من خيوط مرنة وخيوط نباتية معالجة بذات الوقت، الأمر الذي يوفر لها الحماية والاستقرار في أنسجة القماش، والتي تحافظ على توازن درجة حرارة الجسم، كونها تمتلك تقنيات خاصة ذاتية متطورة، بحيث تكون صديقة للأجساد ومتكيفة حسب المناخ ومتوافقة مع المعايير التي تحمي البيئة في آن واحد.

ونوه إلى أن العباءة الصيفية رفيقة الإطلالات الرمضانية النقية، فعلى اختلاف الموضة وتنوع صيحاتها، تبقى شيء أساسي في هذا الموسم، كما يذكر أن نسبة الإقبال على هذه الأقمشة عالية جدا من قبل السيدات اللواتي يلتزمن بدوام أثناء الصيام أو من الزوار والمعتمرين من داخل السعودية وخارجها.






علماء فلك : مستحيل رؤية هلال رمضان ليلة يوم الجمعة

أكد ئيس قسم العلوم الفلكية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور حسن باصرة في السعودية، على أن رؤية هلال رمضان يوم الخميس ليلة الجمعة أقرب الى المستحيل في كل أرجاء المملكة.

انه بناء على النواحي العلمية التي بنيت عليها المعايير المعتمدة على مجال القدرة البصرية الطبيعية للعين البشرية لا على القدرات الخارقة التي لا تقدير لها ولا حدود التي تشير الى إمكانية الرؤية، فإن ورود شهادات تؤكد رؤية ما لا يمكن رؤيته بالمناظير، يعني إننا بصدد إمكانية خارقة لا يمكن تقديرها أو تضمينها في المعايير الرياضية التي تشرح حركات الشمس والقمر.

وقالت :اوضح عدد من علماء الفلك أن رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في شرق وشمال آسيا بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في أميركا الجنوبية ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق أخرى ، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس ورؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة




فيديو| الوليد بن طلال يقود دراجته في الشانزليزيه


كذّب المكتب الخاص للأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، ما وصفها بالإشاعات والمزاعم المتداولة من بعض وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية بخصوص الحالة الصحية للأمير الوليد، مؤكداً أنها ادعاءات غير صحيحة ولا تمت للحقيقة بصلة.
وأوضح المكتب أن الأمير الوليد بن طلال الآن في العاصمة الفرنسية باريس برفقة عائلته الكريمة ووفد من شركة المملكة القابضة ومكتبه الخاص، وهو بكامل الصحة والعافية.
وتابع المكتب الخاص بالأمير في بيان حصلت “سبق” على نسخة منه، أن الأمير الوليد يواصل كما هو معروف عنه ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية لمدة ساعتين يومياً، حتى في رحلاته وسفره ورغم زخم جدول أعماله اليومية.سبق
فيديو



شاهد: تفاح الهوامير .. فيلم سعودي قصير

تفاح الهوامير .. فيلم سعودي قصير ذو الكوميديا السوداء يتحدث عن بعض تلاعب أشخاص ذو قوة أو مال (هوامير) بأسعار بعض المنتجات (كالاراضي او الاسهم) (وجعل التفاح بديلاً لهذه المنتجات للعمومية) وكيف هذا التلاعب قد يصيب بعض أصحاب هذه المنتجات أو أصحاب الدخل المحدود.
فيديو




قال إن مديريها يتهربون من المقاولين ويغلقون هواتفهم طيلة الوقت
مسؤول أردني يتهم "سعودي أوجيه" بالتهرب من دفع 20 مليون دينار


متابعة:
قال نقيب المقاولين الأردنيين المهندس أحمد الطراونة إن شركة "سعودي أوجيه" لم تلتزم بدفع 20 مليون دينار أردني لمجموعة مقاولين أردنيين كانت قد اتفقت معهم على دفع ما قيمته 35 % من مستحقات المقاولين في مشروع "سرايا العقبة".

ووفقاً لوكالة الأنباء الأردنية أكد الطراونة أن شركة سرايا العقبة طرحت قبل أربعة أشهر عطاء مشروع تكملة مشروعها في العقبة الذي توقف قبل سنتين دون تسليمها المقاولين مستحقاتهم عن المرحلة الأولى.

وبين أن المقاولين خاطبوا رئيس الوزراء الأردني السابق الدكتور عون الخصاونة، فقام الخصاونة بدوره بتكليف وزير الأشغال العامة المهندس يحيى الكسبي بمتابعة قضيتهم، وحصلوا على إثر ذلك على اتفاقية مع شركة سعودي أوجيه بدفع 35 % من مستحقاتهم التي تبلغ 30 مليون دينار، على أن يكون دفع باقي المبالغ على سبع دفعات، تم دفع 10 ملايين دفعة أولى، فيما تهربت "سعودي أوجيه" من دفع الـ 20 مليون المتبقية.

الطراونة أكد أن "سعودي أوجيه" كانت تتهرب من المقاولين عند مراجعتهم لها لتسديد باقي المستحقات، حيث كان مديروها يغلقون هواتفهم النقالة، وعند ذهابهم لمقابلتهم في مكاتبهم كانوا يتهربون بأعذار مختلفة.
واستغرب الطراونة أن تستمر سرايا العقبة في تنفيذ مشروعها دون أن تتدخل لتصويب أوضاع المقاولين وتسديد باقي مستحقاتهم التي تبلغ 20 مليون دينار أردني، حيث أنها المالك الرئيسي للمشروع.
وطالب الطراونة "سرايا العقبة" بتحمل مسؤوليتها كمالك رئيسي للمشروع عبر تسديد مستحقات المقاولين المترتبة بناءً على الاتفاق الأخير المبرم مع شركة "سعودي أوجيه" والمقاولين الأردنيين الذي نفذوا العمل في المشروع.




ضمن حملة بعنوان " تهمك..تعرف" وصلت إلى 100 ألف جوال ووزّعت 300 ألف مطوية
بالفيديو.. الفريدي لاعب الهلال "ضابط بالمجان" في صفوف الأمن العام

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
لفت أحمد الفريدي اللاعب الدولي ونجم نادي الهلال، الأنظار خلال الأسابيع القليلة الماضية، بارتدائه زي ضابط برتبة نقيب في الأمن العام، في مقاطع فيديو وصور وإعلانات انتشرت في وسائل الإعلام وفي الصحف وشوارع المملكة.

جاء ذلك ضمن مشاركته المجانية وتعاونه مع الأمن العام، في البرنامج التوعوي الأمني والمروري الذي ينظمه الأمن العام وتتواصل فعالياته خلال صيف هذا العام تحت عنوان (يهمك... تعرف) الذي يندرج ضمن البرنامج التوعوي الشامل الذي يقدمه الأمن العام إنفاذاً لتوجيهات مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبد الله القحطاني.

وأوضح لـ "سبق" مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالأمن العام، العميد عادل بن عبدالله الشليل، أن البرنامج الذي تتواصل فعالياته في جميع مناطق المملكة انطلقت بالتزامن مع فعاليات الصيف، وحمل رسالة "المواطن رجل الأمن الاول"، وهو برنامج توعوي أمني ومروري، استُخدمت خلاله وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية.

وبيّن العميد الشليل أن البرنامج وُزعت خلاله أكثر من 300 ألف مطوية، إضافة لإعلانات في 6 صحف محلية، وتوعية داخل المجمعات التجارية، من خلال الإعلانات وتوزيع المجسمات والمطويات، فضلاً عن المشاركة بأنشطة توعوية في فعاليات مهرجان الصيف والأنشطة الرياضية.

وأشار العميد الشليل إلى بعث رسائل نصية توعوية على أكثر من 100 ألف رقم نقال، إضافة لإلقاء المحاضرات والندوات، وتفعيل الدور التوعوي داخل أكثر من 80 محطة بترول على الطرقات، والمدن الترفيهية مع توزيع كتيبات على الأطفال وأكثر من 80 ألف تذكرة ألعاب في مدن الحكير الترفيهية، كما شملت الحملة مقرات الأمن العام في مختلف المناطق.

وأكد العميد الشليل أهمية الجهود الإعلامية والتوعوية لدعم توجيه الأمن العام نحو ترسيخ الوعي الأمني والمروري وتنمية السلوك الإيجابي وتعزيز الولاء للوطن والشراكة مع الأجهزة الأمنية لما فيه سلامة الجميع.

وأضاف أن الأمن العام ممثلاً بالإدارة العامة للعلاقات والإعلام وبمشاركة كافة الإدارات الأمنية التابعة للأمن العام بمختلف مناطق المملكة، كإدارات الشرط والمرور وقوات أمن الطرق والدوريات الأمنية، تواصل العمل على تنفيذ هذا البرنامج، بهدف ترسيخ مفهوم المسؤولية المشتركة لأفراد المجتمع تجاه تحقيق الأمن والسلامة لأنفسهم وللآخرين بالتزامن مع فعاليات وأنشطة الصيف بمختلف مناطق المملكة.

كما روعي في تنفيذ هذا البرنامج استخدام كافة الوسائل التي تسهم في تقديم الرسالة المثلي وتناغمها مع المناسبة وهدفها العام بغية ترسيخ الثقافة الأمنية والمرورية الشاملة للفرد تجاه نفسه وأسرته ومجتمعة ووطنه، وتم تضمين هدف خاص نسعى إلى ان يتحقق وذلك باستشعار المسؤولية الأمنية التوعية بالسلامة المرورية وسيكون الجمهور المستهدف كافة شرائح المجتمع مع التركيز علي فئة الأطفال ومستخدمي المركبات.

وأوضح العميد الشليل أن نهج البرنامج الرئيس يقوم على فكرة تنطلق منها عدة رسائل وتوجيهات إرشادية أمنية مرورية تحت العنوان الرئيسي (يهمك... تعرف) التي تقوم فكرتها علي التوعية عن بعض الجوانب الأمنية والمرورية من خلال تفاعل بعض المشاهير بارتدائهم للزي العسكري وتقديم النصح والإرشاد والتعليق علي السلوكيات السلبية.

وقال العميد الشليل إن مثل هذه البرامج التوعوية تأتي تجسيدا لحرص القيادة الكريمة علي سلامة وامن الوطن والمواطنين والمقيمين وحظي بدعم وموافقة مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية واهتمام ومتابعة مدير الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني على أهمية وترسيخ الوعي الأمني والمروري لسلامة المواطنين والمقيمين وأهمية دورهم بالمساهمة والبناء من خلال اتباع وتطبيق للأنظمة والتعليمات الأمنية والمرورية في سبيل سلامتهم وأمنهم.
فيديو





الداعية د. محمد العريفي .. بالله يا أهل جدة: خبرونا نجاحات وزير العمل لما كان عندكم؟

08-25-1433 05:09 AM
عاجل ( هادي بن لهد)-

أوضح الداعية المعروف الدكتور الشيخ محمد العريفي ان اعتراضه على وزير العمل المهندس عادل فقيه لا يعني عداوته 
مبينا انه قد فقد الامل بالنصح له سرا وعدم تجاوبه للنصيحة مما ادى ذلك الامر إلى المطالبة بإقالته من حقيبة الوزارة وانتقاده جهرا ،جاء ذلك التوضيح بعد تغريدته الشهيرة على حسابه التويتري ونشرتها (عاجل ) في حينها والتي طالب من خلالها بإقالة الوزير فقيه لما يحصل من تخبطات في بعض قرارته وانظمامه إلى قافلة المطالبين بذلك وقال "اعتراضي ع وزير العمل لا يعني عداوتي له.. يبقى أخاً لو مرض زرته ولو مات صليت عليه ودعوت له.. لكن تعبنا ننصح سراً ولا يقبل! "
مطالبا بالوقت نفسه من سكان مدينة جدة الافصاح عن نجاحات الوزير فقيه ايان كان امينا لها ملمحا بذلك إلى عدم التوفيق باختياره وزيرا لوزارة حساسة تهم شريحة كبيرة من المجتمع ،مذكرا بحادثة سيول جدة الشهيرة وقال" الموظف الناجح هو الذي يُرفع لمكان أعلى طمعاً بتوسيع نجاحاته.. بالله يا أهل جدة: خبرونا نجاحات وزير العمل لما كان عندكم؟

من ناحية اخرى تداولت عدة حسابات تويترية على موقع التواصل الاجتماعي " التويتر" تحمل اسم وصفة وزير العمل المهندس عادل فقيه منتحلة بذلك اسمه مسخرة جهودها بالرد على تغريدة الدكتور العريفي ،وهذا مانفاه وزير العمل المهندس عادل محمد فقيه عبر صفحته الرسمية الوحيدة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" والتي من خلالها يتواصل مع المجتمع وقال:الإخوة والأخوات الأعزاء
تحية طيبة بخصوص التغريدات التي صدرت عن أشخاص ينتحلون إسمي وصفتي كوزيراً للعمل ،أود التأكيد بأنه لا يوجد لدي أي حساب شخصي على موقع تويتر أو أي من قنوات التواصل الإجتماعي الأخرى ... بإستثناء صفحتي الرسمية على الفيس بوك
(Adel M Fakeih Facebook Page) والتي أرحب دوماً بالتواصل معكم عبرها ولكم جزيل الشكر

أخوكم
عادل




"مغرم" يطالب بالتدريب المستمر لأفراد "الهيئة" وتدوير القيادات بين المناطق
كاتب سعودي يدعو المواطنين إلى التوحد في مواجهة التجار

أيمن حسن – سبق:
دعا كاتب صحفي المواطنين إلى الوقوف صفاً واحداً في مواجهة التجار، إذا رفعوا أسعار السلع في شهر رمضان الكريم، فيما يطالب كاتب آخر بتطوير إستراتيجية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالتدريب المستمر وتدوير القيادات بين المناطق، وذلك تعقيباً على حادث بلجرشي.

كاتب سعودي يدعو المواطنين إلى التوحد في مواجهة التجار

دعا الكاتب الصحفي محمد بن سليمان الأحيدب في صحيفة "عكاظ" المواطنين إلى الوقوف صفاً واحداً في مواجهة التجار، إذا رفعوا أسعار السلع في شهر رمضان الكريم، مؤكداً أن المواطنين هم من سيحمون أنفسهم بالمقاطعة والاستغناء، ففي مقاله "ادعموا الفقراء" يقول الكاتب: "أبلينا بلاء حسناً في رمضان الماضي بمقاطعة شركات إنتاج الألبان والعصائر التي رفعت أسعارها في رمضان، واستطعنا أن نفرق جمعهم، ونمنع توحيد كلمتهم، وفعلاً انشقت شركات وخفضت السعر المتفق عليه، وأخرى حاولت الاحتيال على الأخريات بزيادة العبوة حفاظاً على ماء الوجه"، ويمضي الكاتب قائلاً "هذا الرمضان نحن نواجه زيادة متوقعة في جميع السلع تصل إلى 30في المئة مدعومة وبكل أسف بتصريحات وزارة التجارة التي حاولت تبرير الزيادة من الآن بنسبها إلى زيادة عالمية.. وهذا معناه أننا من ناحية الحماية كما نحن كل يوم، وكل مناسبة، وكل عام وربما أضعف من أي وقت مضى، لكننا من حيث اتحاد الكلمة والموقف أقوى من أي وقت مضى بفضل الله ثم التقنية الإلكترونية الحديثة، ومواقع التواصل الاجتماعي (تويتر وفيس بوك والوتس أب وغيرها) فقد أصبحنا أكثر تواصلا وأكثر عددا ونشاطا"، ويؤكد الكاتب قائلاً: "لا أحد سيحمينا مثل أنفسنا ولا أحد سيحمي الفقراء وغير القادرين على تحمل الارتفاع مثل تكاتف الموسرين والقادرين بمواجهة التجار صفا واحدا بالمقاطعة، فتذكر عزيزي المستهلك ميسور الحال القادر على دفع الفارق أنك بهذا تقف مع فقراء يشكل لهم الريال الواحد فارقا كبيرا فما بالك بفرق ثلاثين ريالا في كل مئة !!".

"مغرم" يطالب بالتدريب المستمر لأفراد "الهيئة" وتدوير القيادات بين المناطق

يطالب الكاتب الصحفي عبدالله مغرم في صحيفة "الرياض" بتطوير إستراتيجية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالتدريب المستمر وتدوير القيادات بين المناطق، وذلك تعقيباً على حادث بلجرشي، يقول الكاتب: "إن المطلوب في هذه اللحظة يتمثل في العمل على رسم رؤية تطويرية تأخذ بعين الاعتبار العمل بمسارين: الأول تقييم موظفي الهيئة وغيرهم من موظفي القطاع العام في مختلف المناطق ومن ثم رسم خطط مرحلية للتدريب والتأهيل بشكل عاجل، والمسار الثاني يتمثل في أهمية تدوير قيادات القطاع العام في الفروع وبشكل مستمر لنقل الخبرات المتنوعة ولرفع درجة الانضباط والتعامل بجدية مع كل موقف بما يستعدي وليس بأعلى درجات التصعيد بغض النظر عن حجمه أو الأضرار المترتبة عليه!!!"، كما يشير الكاتب إلى الفساد فيما يتعلق بغياب مصدات الكوبري، ويقول: "من المهم النظر إلى شق القضية الآخر المتمثل في عدم وجود مصدات سلامة على الكوبري الذي توفي المواطن رحمه الله فيه، كيف يكون الكوبري الذي تمر به آلاف السيارات سنوياً إن لم تكن الملايين دون مصدات أو وسائل سلامة، وهل هو الكوبري الوحيد الذي دون مصدات سلامة أم أن الحادث وضع كباري وزارة النقل تحت المجهر وقد توجد كَبارٍ أخرى بذات الطريقة وقد تعرض حياة مرتادي الطرق للخطر"، ويضيف الكاتب " من المهم أن تحفز هيئة مكافحة الفساد المواطنين للإبلاغ عن أي فساد أو إهمال ولن يتفاعل المواطنون إلا عندما يشاهدون نتائج ملموسة"، وينهي الكاتب بقوله: "أخيراً من المهم الإشارة أن مثل هذه الأحداث تعد فردية ولكنها قاتلة وتتطلب شفافية الجميع في مناقشتها في سبيل إيقاف مثل هذه الممارسات التي تكون نتائجها غير محسوبة المخاطر".







قال ليس بينهم وبين "الفاروق" أي تقارب في الفكر والتصرف
"البريك": لا يُعرف عن ممثلي دور "عمر بن الخطاب" التقوى والصلاح

فهد العتيبي - سبق - الطائف:

انتقد الداعية المعروف الشيخ الدكتور سعد البريك، المسلسلات المعنية بحياة الصحابة، مشيراً في محاضرة بملتقى الطائف الصيفي السادس الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً إلى أنه لا يُعرف عن الممثلين الذين يمثلون عمر بن الخطاب رضي الله عنه، في مسلسل "الفاروق" التقوى والصلاح، وليس بينهم وبينهأي تقارب في الفكر والتصرف.


وحذر البريك من انطباع تلك الشخصيات في أذهان اﻷطفال والناشئة، معتبراً التعليل بأن لجنة شرعية راجعت النص، تعليلاً خاطئاً لا يعتد به.

إلى ذلك، ألقى الشيخ عادل المقبل المكلف بقضايا السحر ومتابعته في هيئات منطقة الرياض، محاضرة تحمل عنوان "رجال من الجن" ذكر فيها خلاصة تجربته مع السحرة والمشعوذين وبعض القصص الغريبة معهم، موجهاً أفراد اﻷسرة للطرق الصحيحة لاتقاء شرهم.

وكانت قاعة السلام في محافظة الطائف، شهدت مهرجاناً إنشادياً ضمن الملتقى الذي اختتمت فعالياته أمس.

وشارك في المهرجان ثلاثة من ألمع نجوم اﻹنشاد، هم: سمير البشيري، وأبو علي، وأكرم العروسي. واحتشدت القاعة بمحبي الأناشيد اﻹسلامية، فيما نقل المهرجان على عدد من القنوات الفضائية، وشارك نجوم برنامج "دكان الحارة" من قناة المجد في فعاليات الملتقى الذي تم في نهايته تكريم الراعي الإلكتروني، صحيفة "سبق".






تطلق برامجها على mbc والمجد ودليل والشارقة وufm
تدشين حملة "أنا إيجابي" بحضور الشيخين الأحمد والقرني

تصوير : عبدالملك سرور

أطلق مركز حلول للاستشارات والتدريب، بالتعاون مع مؤسسة "إيجابيون" الإعلامية، حملة "أنا إيجابي"، بإشراف الدكتور عبدالعزيز الأحمد، وذلك في قاعة المقصورة بمدينة الرياض، وبحضور الدكتور عائض القرني، وعددٍ من رجال الفكر والأدب والإعلام، ورجال أعمال وصحفيين.

وبدأ الحفل الذي قدمه المذيع عبدالعزيز العويس بذكر لفكرة الحملة العامة التي تأتي لبث روح المبادرة والتغيير الإيجابي على مستوى الأفراد والمؤسسات للنهوض بالمجتمع والارتقاء به؛ مما يعود بالنفع على الأفراد والمجتمع بعمومه.

وتحدث الدكتور عبدالعزيز الأحمد كاشفاً عن تفاصيل الحملة وأهدافها، ومبدياً سعادته بانطلاق الحملة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، مشيراً إلى أنها استكمال لحملات سابقة أقامتها مؤسسة "إيجاب" بالتعاون مع مركز حلول للاستشارات.

وقال الدكتور الأحمد: "بدأنا حملة (‏‎‫أنا إيجابي) في عام ‏٢٠٠٨‏ مع برنامج (غيرني رمضان)، ومن ثم قمنا بعددٍ من المشاريع‏; منها ما طرحناه من اختبارات لقياس الإيجابية عبر موقعنا ومواقع الإعلام الجديد، وأيضاً طرحنا ضمن حملة (أنا إيجابي) عدداً من البرامج الفضائية‏; كـ(رمضان غيرني)، وبرنامج (تغيير في تغيير)، وبرنامج (تغيير في تطوير)، وبرنامج (إيجابي الخليج)، ثم يأتي جديد هذا العام برنامج (‎إيجابي الخليج) الذي استغرق جهداً كبيراً لإعداده وإنتاجه ليطرح عدداً من المشاريع الإيجابية على صعيد المؤسسات, بعد أن طرحنا سابقاً نماذج للمشاريع الإيجابية على صعيد الأفراد".

وسيُعرض برنامج (إيجابي الخليج) في قناتي MBC والمجد خلال شهر رمضان المبارك، كأبرز برامج الحملة هذا العام، وأكثرها قوةً، بالإضافة إلى غيرها من البرامج التي ستعرض في كثيرٍ من القنوات الفضائية مثل قناة دليل وقناة الشارقة والكثير من القنوات الفضائية على مستوى الخليج والعالم العربي.

كما ستخوض الحملة هذه السنة تجربة جديدة مع قناة صحيفة "سبق" في برنامج "رمضان غيرني"، وتدخل غمار الإذاعات عبر أثير إذاعة UFM في برنامج "تغيير في تغيير".

بعد ذلك تحدث الدكتور عائض القرني عن الإيجابية، وعن وجود ذكرها في القرآن، وبعض التجارب الإيجابية والشخصيات الإيجابية من رموز المسلمين المعروفين، كما عرّج في حديثه إلى حملة (أنا إيجابي)، وأهمية دعمها مادياً ومعنوياً.




لتكون الرقيب والمتابع لحالتهم ووضعهم
مبتعثو أمريكا يطالبون بدعم الأندية الطلابية السعودية


 الرياض: 
طالب عدد من المبتعثين في أمريكا بتفعيل منظومة الأندية الطلابية السعودية، بحيث تكون مؤهلة للقيام بدورها، ولكي تكون مرآة للملحقيات تعكس وضع الطلاب وماهم عليه في أي مكان هم فيه, متسائلين: هل من العدل أن يكون دعم الملحقيات لهم فقط في توفير متطلبات العيدين؟.

وأكد عدد من الطلاب في رسالتهم لـ"سبق" على ضرورة أن تكون للأندية صلاحيات أكبر، لتقوم بدورها على الوجه المطلوب والمأمول منها. وأضافوا: "نأمل بتوفير الدعم والحوافز لأعضائها لأن غلاء المعيشة الآن لا يسمح لأحد أن يتحمل ما لا يستطيعه، كما أن تفعيل مهام الأندية سيكون بمثابة الرقيب والمتابع على حالة ووضع الطلاب، فكما هناك المجتهد والمستحق هناك أيضاً المهمل والمسيء، وكل يجب أن يعطى ما يستحق من ثواب أو عقاب".

وأوضح الطلاب أن هذه الأندية ما هي الا اجتهادات شخصية من قبل أعضائها، تحاول الارتقاء بمنظومة الطلبة المبتعثين في الخارج وتوفير كل ما يمكن لمساعدتهم وتسهيل المعوقات التي قد تواجههم.

وتابعوا: "نرجو من الجهات المختصة مساندتنا لأننا نحن وجه البلد وصورته في الخارج. فلو أخطأ أحد منا أساء للكل سواء في بلدان الابتعاث أو من هم داخل السعودية, ولو تميز أحد منا نسب التميز للكل وللبلد قبله, فنحن كل لا يتجزأ"




تم تسليمه إلى شرطة المحافظة
الدفاع المدني يعثر على مفقود شقراء


عثرت فرق الدفاع المدني اليوم على الشخص المفقود في مزارع النميري جنوب شقراء، بعد عمليات بحث مضنية.
وكانت غرفة العمليات بإدارة الدفاع المدني بمحافظة شقراء تبلغت مساء السبت 24/ 8/ 1433هـ عن فقدان شخص بمنطقة مزارع النميري جنوب غرب محافظة شقراء على بعد 13 كلم، وتم، حسب "الجزيرة أونلاين" تحريك الفرق الأرضية التابعة لإدارة الدفاع المدني وبمشاركة الدوريات الأمنية ودوريات البحث الجنائي إلى الموقع، وتم البحث عن الشخص المفقود في وادي النميري والجبال المحيطة به إلى أن تم العثور عليه وهو بصحة جيدة، وتم تسليمه إلى شرطة محافظة شقراء لاستكمال إجراءات تسليمه لذويه.
وتمت عمليات البحث بمتابعة اللواء عابد بن مطر الصخيري مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض، ومحافظ شقراء بالنيابة عبدالله بن سليمان الحمود، وإشراف مدير الدفاع المدني العقيد ماهر بن أحمد العبيد ومدير شعبة العمليات الرائد عبدالعزيز بن محمد اليوسف.





حريق في مواقف السيارات بمحكمة القطيف والإتهامات موجهة لمثيري الشغب في العوامية 


صورة للحريق متداولة على (تويتر)
القطيف : 
تمكنت فرق الدفاع المدني مساء السبت من السيطرة على حريق اندلع في مواقف السيارات الخاصة بمحكمة القطيف بالمنطقة الشرقيةوأتى الحريق على بعض المظلات الخاصة بتلك المواقف وعلى سيارة يعتقد أنها خاصة بأحد الحراس ،وحتى لحظة كتابة الخبر لم يصدر أي بيان رسمي من الدفاع المدني أو أي جهة أمنية حول الحريق لكن الكثير من السعوديون عبر (تويتر) ربطوا الحريق ببعض أعمال العبث التي يقوم بها بعض المشاغبين في بلدة العوامية والتي تمثلت في الإعتداء على دوريات الأمن ومراكز الشرطة وصدرت حولها بيانات رسمية.





القبض على شخصين قاما باللهو بعربات تسوق أمام "ساهر" بتبوك


 
تحقق شرطة منطقة تبوك مع شخصين قاما أمس بسحب عربات التسوق وتجاوز الإشارات الضوئية أمام كاميرات الرصد الآلي (ساهر)، مكررين الأمر عدة مرات ذهابا وإيابا.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة تبوك الرائد خالد الغبان وفقا لصحيفة عكاظ تلقي مركز شرطة السليمانية محضر دوريات الأمن المتضمن التحفظ على شخصين للاشتباه بهما، بعد قيامهما بسحب إحدى عربات التسوق أمام نظام (ساهر) حيث تم التحقق من أمرهما وإطلاق سراحهما بكفالة، فيما لا تزال التحقيقات جارية.





شرطة القصيم تنفي استخدام العنف في القبض على 8 نساء ببريدة



 
نفت شرطة القصيم ما تناقله مدونون عبر المواقع الإلكترونية عن استعمالها القوة المفرطة في القبض على مجموعة من النساء يبلغ عددهن ثمانية بأحد المحلات التجارية ببريدة.

وأكد الناطق الإعلامي لشرطة القصيم العقيد فهد الهبدان أن إجراءات التعامل بأكملها مع هؤلاء النسوة موثقة بالصوت والصورة، منبها إلى ضرورة تجنّب تناقل الأخبار المكذوبة والإشاعات المغرضة.

وأوضح أن مركز شرطة بريدة الشمالي باشر التحقيق مع ثماني نساء برفقتهن ثلاثة أطفال ورجل واحد، حيث تم التعامل معهن من قبل العنصر النسائي الأمني فقط دون استعمال القوة بحقهن مطلقاً.

وأضاف أنه بعد نقلهن لمركز الشرطة تم التحقيق معهن وفق نظام الإجراءات الجزائية، فيما سُلّم الأطفال إلى ذويهم، مشيرا إلى إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام حسب الاختصاص.





الأمن يطارد 9 هاربين من دار الملاحظة بتبوك


تمكن تسعة أحداث موقوفين على قضايا مختلفة في دار الملاحظة الاجتماعية بتبوك من الهروب معاً من داخل مقر دار الملاحظة عبر التسلق على سور أحد المنازل الملاصقة لمقر الدار بحي السلمان بمدينة تبوك. وقد تمكن الأحداث – حسب الجزيرة أونلاين - من التغلغل داخل الحي السكني المجاور تماماً لمقر الدار وواصلوا هروبهم، فيما تواصلت مساعي شرطة منطقة تبوك التي أكد مديرها المكلف اللواء معتوق العدواني هروب الأحداث وملاحقتهم من قبل فرق الأمن. وأفاد العدواني بتمكن فرق الأمن من إلقاء القبض على أحد الأحداث الهاربين، وما زال البحث جارياً عن الآخرين. وكثفت شرطة تبوك ممثلة في البحث الجنائي والأمن الوقائي والدوريات الأمنية بحثها من أجل القبض على البقية. يذكر أن مقر دار الملاحظة بتبوك يقع على شارع رئيسي ملاصق لمحلات تجارية قريباً جداً من الأحياء السكنية.





عثر في سيارتهما على 199 قطعة سلاح "مسدسات ورشاشات كلاشنكوف"
هروب رجلين أحدهما متنكر في زي امرأة عند نقطة تفتيش بأُحد رفيدة



عبدالرحمن الشهري- سبق- أُحد رفيدة:
هرب رجلان أحدهما متنكر بزي امرأة، قبل قليل، من مركز الضبط الأمني بمحافظة أحد رفيدة بنقطة تفتيش "شني"، عقب إيقاف سيارتهما من قبل دورية أمنية، وقد عُثر على 199 قطعة سلاح فردي متنوع من مسدسات ورشاشات كلاشنكوف داخل السيارة.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير الرائد عبدالله شعثان لـ"سبق" أنه عند حضور سيارة من نوع "هايلوكس" يستقلها رجل وبجانبه شخص متنكر بزي امرأة، وبعد الاشتباه في وضع السيارة طُلب منهما النزول، لكنهما لاذا بالفرار، وتبيّن أن أحدهما يتنكر بزي امرأة.

وأضاف: "بعد تفتيش السيارة من قبل رجال الأمن، عُثر بداخلها على 199 قطعة سلاح فردي متنوع من مسدسات ورشاشات كلاشنكوف وتم تحريز المضبوطات، فيما لا تزال الجهات الأمنية تواصل بحثها عن الجانيين وملاحقتهما للكشف عن هويتهما".

يذكر أن الأسلحة المضبوطة كانت ضمن مخبأ سري معد بإتقان ويصعب كشفه، حيث تم تسليمها إلى الجهات المختصة.



نقطة مفاجئة تضبط 44 ألف حبة كبتاجون و445 كلغ فتات مخدرات

 
ضبطت دوريات أمن الطرق بمحافظة دومة الجندل 44 ألف حبة كبتاجون و445 كيلو غرام من فتات مواد مخدرة يشتبه بأنها كبتاجون، مخبأة في مواقع متفرقة داخل سيارة أحد المهربين.

وقال قائد القوة الخاصة لأمن الطرق في منطقة الجوف العقيد محمد بن جزاء العياضي، أن دوريات أمن الطرق في دومة الجندل أقامت نقطة تفتيش مفاجئة على أحد الطرق الخارجية، واستوقفت سيارة من نوع جيب صالون يقودها مواطن في العقد الثالث من عمره ويرافقه شخص آخر قادمين من خارج المنطقة، وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على(44787) حبة كبتاجون إضافة إلى (445) كيلو غرام من الفتات الذي يشتبه بأن يكون فتات كبتاجون.

وأضاف: تم العثور على المخدرات مخبأة في أماكن متفرقة بداخل السيارة في محاولة للتمرير على رجال الأمن الذي تصدوا لهم وأحبطوا خطتهم.

وأشار إلى إحالة المهرب ومرافقه والمضبوطات لإدارة مكافحة المخدرات بالجوف لاستكمال إجراءات التحقيق.





لصوص يقتلعون صرافاً آلياً ويطلقون النار على الدوريات


قام عدد من الجناة في وقت مبكر من فجر اليوم بالاعتداء على جهاز صرف آلي تابع لأحد البنوك المحلية يقع بإحدى محطات الوقود على الطريق المؤدي من محافظة أحد رفيدة إلى محافظة خميس مشيط وقد استخدموا في ذلك رافعة شوكية مسروقة كانت تقف بموقف مخصص للمعدات قريب من موقع جهاز الصرف وتمكنوا من نزع الجهاز من موقعه وتحميله على سيارة من نوع تويوتا (شاص) ومن ثم لاذوا بالفرار وقد تابعتهم الدوريات أثناء هروبهم إلا أن الجناة قاموا بإطلاق النار على الدوريات وواصلوا هروبهم ، ولم يصب أي من أفراد الدورية بأذى. وصرح الناطق الإعلامي لشرطة عسير الرائد عبدالله شعثان أن الشرطة تواصل البحث والتحقيق في مجريات الحادث للكشف عن هوية الجناة والقبض عليهم.




شُيّع جثمانه ودُفن في مقبرة النسيم والبحث متواصل عن الجناة
"رصاصة" في القلب أودت بحياة قتيل أسواق العثيم


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
شيّعت جموع من المصلين عصر اليوم الأحد في جامع الراجحي بالرياض، قتيل أسواق العثيم، الموظف بدر العتيبي، الذي قُتل أمس على يد مجهولين داخل مواقف السوق الذي يعمل فيه بحي الروضة.

وجرى عقب الصلاة على الفقيد مواراته الثرى في مقبرة النسيم، فيما بدأت أسرته في استقبال العزاء بمنزل والده في حي النسيم الغربي.

من جهة أخرى قال فهد العتيبي- شقيق المتوفي-، إن تقرير الطبيب الشرعي لخص الوفاة برصاصة في القلب، مبيّناً أن التحقيقات والتحريات لا تزال جارية من قِبل الجهات الأمنية.

يُشار إلى أن القتيل الذي يبلغ من العمر 37 عاماً، متزوج ووالد لطفلتين، قد تعرض للقتل صباح أمس السبت، داخل مواقف أسواق العثيم الذي يعمل فيها، في حي الروضة بالعاصمة الرياض.

ووقعت الجريمة خلال محاولة أحد زملاء القتيل الخروج لإيداع إيرادات السوق، لأيام نهاية الأسبوع، حيث تعرّض الموظف للهجوم داخل المواقف وطلب النجدة من زملائه فهرع إليه القتيل الذي تعرّض لطلق ناري من سلاح كان يحمله أحد الجناة الذين لاذوا بالفرار، فيما تبلغت الجهات الأمنية بالحادثة ولا تزال تواصل التحقيقات والتحريات حول الحادثة.




سلمت القضية مع المتهمة لفرع هيئة التحقيق والإدعاء العام
شرطة الحدود الشمالية توضح: الخادمة قتلت ابن كفيلها بآلة حادة


أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية، العقيد بندر الأيداء، لـ"سبق" أن غرفة العمليات بُلِّغت من أحد المواطنين بإقدام عاملة من الجنسية الآسيوية على قتل ابن كفيلها، البالغ من العمر سنتَيْن، بواسطة آلة حادة.
وأضاف: "انتقلت جميع الجهات ذات العلاقة إلى مسرح الحادث، واتُّخِذت الإجراءات اللازمة كافة، وجرى القبض على الخادمة، وسُلّمت القضية مع المتهمة لفرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الحدود الشمالية لمباشرة التحقيق حسب الاختصاص".




بالفيديو..فئة قليلة..تحب التخلف وتكره التقدم لا يحلو لها التقيد بالانظمة والقوانين ،نظام" ساهر " انموذجا


تداولت بعض المواقع الالكترونية والقنوات الفضائية لمقاطع فيديو تم نشرها ورفعها عبر موقع اليوتوب لفئة قليلة من الشباب السعودي وهم يقومون بحركات واعمال غير حضارية وتشويهية لبعض الانظمة الموجودة بالمملكة والتي تصب في مصلحة المجتمع واشهار اعمالهم خارجيا عبر اليوتوب مما يدل على الاستهتار و اللامبالاة لهذه الانظمة الحكومية وما يلحق ذلك تشويها لسمعة المجتمع السعودي عالميا.
انظمة وقوانين استحدثت وكرست الجهود وبذل الغالي والرخيص وصرف عليها الملايين من الريالات كل ذلك من اجل ان ينعم المجتمع بالامن والامان والحفاظ على ارواحهم وسلامتهم ومكتسباتهم ومجاراة التقدم ،ولكن فئة قليلة من المجتمع لا يحلو لها التقيد بالانظمة والسير عليها قدما ومحاولة الركون للخلف وعدم مسايرة التقدم وجعل هذه الانظمة الحيوية العدو اللدود لها ومحاربتها بشتى الطرق واتباع اهوائهم.
من هذه الانظمة والتي عانت كثيرا من هذه الفئة بل وراح ضحيتها احد العاملين به ، نظام " ساهر المروري " والذي يعرف بنظام آلي لضبط وإدارة الحركة المرورية بإستخدام نظم إلكترونية تغطي المدن الرئيسية في المملكة وما حصل له من اعمال تخريبية وحملات ألكترونية واطلاق مسميات تحريضية وعمل مقاطع تشويهية معاديةوالمطالبة بإلغائه حتى دأبت هذه الفئة إلى الاستهتار به بإجراء حركات غير حضارية ضده ونشرها للملأ .

مشاهد حصلت ومازال بعضها يتكرر حتى اللحظة دون وازع وطني او اخلاقي اوحتى ثقافة مجتمع .
فيديو




منع بيع الألعاب النارية في الواجهات البحرية والحدائق والشواطئ والأسواق


حذرت أمانة المنطقة الشرقية من بيع وتداول الألعاب النارية ( الطراطيع ) في الواجهات البحرية والمنتزهات والحدائق العامة والأسواق والطرقات والشواطئ .
وشدد المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية حسين بن علي البلوشي على منع ومصادرة جميع أنواع الألعاب النارية التي سبق الإعلان عن منعها بمشاركة دوريات الأمن حيث قام عدد من المواطنين بالإبلاغ عن جود بائعات متجولات يقمن ببيع هذه المواد على الأطفال مما يسبب خطراً فادحاً على سلامتهم وسلامة الزائرين والمتنزهين .
وأفاد البلوشي أن التعليمات واضحة وصريحة في هذا الشأن وستتم مصادرة جميع الألعاب النارية عند الملاحظة وعدم السماح بها إطلاقاً حفاظاً على سلامة الجميع ، موضحا أن دوريات الأمن والسلامة التابعة للأمانة ستكثف حملاتها خاصة خلال شهر رمضان للقبض على هؤلاء الباعة ومصادرة بضائعهم وتسليمهم للجهات المعنية .




ضُبط بحوزتهم أكثر من 7 آلاف جالون وجرى إتلافها
الإيقاع بعصابة تخزّن مياه "زمزم" ملوثة لبيعها في رمضان



 ألقت الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة وفرق الأمانة بالبلدية، القبض على أربعة أشخاص من الجنسية المالية، وشاب سعودي، جميعهم في العقد الثاني من العمر، يقومون بتخزين مياه زمزم المغشوشة والملوثة داخل بيت مهجور وغير نظيف بحي النكاسة، استعداداً لبيعها للمعتمرين والزوار خلال شهر رمضان المبارك، فيما جرى إتلاف أكثر من سبعة آلاف جالون زمزم العبوة الحديثة.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن رجال الأمن رصدوا تحركات الجناة وهم يجلبون عبوات مياه زمزم الحديثة من المصنع بمنطقة "كدي" على سيارة (ونيت)، ويدخلونها إلى البيت المهجور، حيث يتم تخزينها وتعبئتها بشكلٍ غير صحي وغير آمن.

وجرى تحديد موعد للمداهمة والقبض على العصابة التي تجد من يُسّهل مهامها من خلال الحصول على هذه الكميات الكبيرة.

وقد أُعدّ محضر ضبط بالقضية، وتم تسليمهم لمركز شرطة المنصور، والذي بدوره أحال المخالفين ماليي الجنسية للجوازات، خصوصاً أنهم لا يحملون إقامات، وتم التحفظ على شريكهم الشاب السعودي، بينما رفضت إدارة الترحيل تسلمهم لأنهم مقيمون مع أولياء أمورهم.

وجرى إتلاف الكمية المضبوطة من مياه زمزم، وما زالت التحقيقات مستمرة مع أفراد العصابة لمعرفة من يساعدهم داخل المصنع بتزويدهم بهذه الكمية لترويجها في الشهر الكريم.



بسبب ظهور مرض الحمى القلاعية
منع رجال الأعمال من استيراد لحوم الإبل من مصر


خالد علي– سبق– جدة:
عممت الغرف التجارية السعودية على جميع رجال الأعمال العاملين في مجال استيراد لحوم الإبل ومنتجاتها من مصر، بإيقاف استيرادها مؤقتاً وذلك لظهور مرض الحمى القلاعية.

وذكر التعيم أن القرار صادر من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، التي قررت فرض حظر على استيراد لحوم الإبل ومنتجاتها وتجهيزاتها من جمهورية مصر.

وذكرت الهيئة في خطاب تم توزيعه على الجهات المختصة أن الحظر يأتي بعد ظهور مرض الحمى القلاعية، وذلك بناءً على التقرير الصادر عن الموقع الإلكتروني للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) الذي يفيد بظهور (18) بؤرة لمرض الحمى القلاعية للعتره (SAT2) في الأبقار والجاموس في عدة مناطق في مصر.

وبينت أن هذا الحظر سيستمر إلى حين استقرار الوضع الصحي واعتماد منشآت تصدير اللحوم فيها.



"الشمري" دعا المتخاصمين للتسامح والعفو‎ واغتنام رمضان
شقيقتان اختصمتا عدة سنوات ولما تصالحتا ماتت إحداهما



سعود الدعجاني– سبق: بعد خلاف استمر سنوات طويلة بين شقيقتين في مدينة الرياض قدر الله أن تتصالحا -قبل وفاة إحداهما بيومين- على يد قريبة لهما في إحدى المناسبات.

وفي التفاصيل أن شقيقتين نشب بينهما خلاف قديم تطور إلى قطيعة استمرت سنوات طويلة, ولم تفلح جميع المحاولات للصلح بينهما, إلا أن قريبة لهما أصرت في إحدى المناسبات على أن تصلح بينهما، ليتم الصلح وسط بكاء الشقيقتين على طول المدة التي ابتعدتا عن بعضهما, وأبدت كل منهما ندمها على ما مضى من عمرها في الخلاف, وبعدها بيومين تعرضت إحداهما إلى وعكة صحية لم تمهلها طويلاً لتتوفى على إثرها.

وعلق الدكتور غازي الشمري المهتم بقضايا الأُسرة لـ"سبق" على الحادثة بقوله: "يؤسفنا أن نسمع مثل هذه الأمور عن القطيعة، التي انتشرت كثيراً، لافتاً إلى أن الجميع مقبل على شهر كريم وفضيل هو شهر رمضان, داعياً المتخاصمين أن يصطلحوا، وينتزعوا ما في قلوبهم من شحناء وبغضاء وغل، وأن يزرعوا بدلاً منها المودة والمحبة والرحمة والتسامح والعفو".

وأكد أن خير المتخاصمين هو الذي يبدأ بالسلام على الآخر، كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام، والحمدلله الذي قدر لشقيقتين أن تصطلحا قبل وفاة إحداهما.





نسيَتها داخل سيارته الأجرة فكافأته بـ"ألف دولار"
أمريكي يعيد 12 ألف دولار وكاميرا فيديو لسعودية


أعاد سائق سيارة أجرة أمريكي في مدينة نيويورك مبلغ 12 ألف دولار (45 ألف ريال) وكاميرا فيديو لسيدة سعودية نسيتها في سيارته.

وقالت السيدة لـ"سبق": "إن السائق سمير جمال- أمريكي من أصول باكستانية- أعاد لي يوم أمس كاميرا فيديو وحقيبة بها 12 ألف دولار فقدتها في سيارته"، معبرة عن شكرها له على أمانته.

وأوضحت أنها كانت تحمل في الحقيبة نحو 12 ألف دولار استلمتها من أحد أقربائها في أمريكا ووضعتها مع كاميرا فيديو في شنطة سيارة الأجرة أثناء عودتها إلى منزلها.

وحين وصلت إلى وجهتها في منطقة "كوينز" سلمته أجرته وخرجت على الفور دون أن تتذكر الحقيبة والكاميرا، لانشغالها بالحديث مع أحد أبنائها على الهاتف الجوال.

وبعد مرور نحو 30 دقيقة عاد السائق إلى ذات الموقع ودخل محلاً لبيع المواد الغذائية يقع في ذات المبنى الذي تقيم فيه السيدة السعودية، وصادف أن شاهدها داخل المحل وهي تبلغ صاحب المحل عن فقدانها للحقيبة وكاميرا الفيديو وترغب في إبلاغ الشرطة، وعلى الفور فاجأها السائق أنه عاد للبحث عنها لتسليمها أغراضها.

وتسلمت السيدة الحقيبة وكاميرا الفيديو، وكافأته بألف دولار لقاء أمانته.





قائمة بأكبرعشر دول امتلاكا للموارد الطبيعية من حيث القيمة.. السعودية ثالثا بعد روسيا وأمريكا



أظهر تقرير أعد من قبل ( 24/7 wall street) أن السعودية تحتل المرتبة الثالثة عالميا في قائمة الدول الأكثر توفرا على الموارد الطبيعية حيث تم تقدير القيمة المحتملة لمواردها الطبيعية والتي تتكون بشكل رئيسي من النفط والغاز بحوالي 34.4 تريليون دولار.


وجاءت روسيا بالمرتبة الأولى بقيمة تقدر بـ 75.7 تريليون دولار بفضل مواردها المتعددة، خصوصا النفط والغاز والغابات، فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية بـ 45.5 تريليون دولار.

وتم احتساب قيمة الموارد الطبيعية باعتيار الـ 10 سلع والموارد الطبيعية الأكثر قيمة وهي النفط والغاز والفحم والغابات و"الأخشاب" والذهب والفضة والنحاس واليوارنيوم وخام الحديد والفوسفات.

وجاءت السعودية في المرتبة الثالثة بفضل حيازتها 20 % من احتياطيات النفط بالعالم، فضلا عن خامس أكبر احتياطي من الغاز في العالم.

امتلاكا للموارد الطبيعية من حيث القيمة.


روسيا

75.7

-تمتلك روسيا احتياطيات ضخمة من النفط والغاز والأخشاب وايضا تعد ثاني دولة بالعالم في احتياطيات الفحم و الثالث بالعالم في احتياطيات الذهب


الولايات المتحدة

45.0

-لديها احتياطيات مؤكدة من الفحم تصل نسبتها إلى 31.2% من المجموع العالمي كما تمتلك ثروة أخشاب وغابات تبلغ مساحتها 750 مليون هكتار و تعد أيضا من الخمسة الكبار على مستوى العالم في النحاس، الذهب، والغاز الطبيعي.


السعودية

34.4

-تعد الأولى في العالم باحتياطيت النفط والخامسة عالميا بالنسبة للغاز

-نظرا لكونها من كبار منتجي النفط في العالم فإن استمرار استنزاف الموارد يهدد بتراجع ترتيبها بشكل لافت، وهو ما لم يحدث منذ عقود.


كندا

33.2

-ساهمت اكتشافات الرمال النفطية في رفع احتياطياتها بالاضافة لذلك تمتلك ثروة ضخمة من الغابات والأخشاب تماثل الولايات المتحدة الأمريكية. وتمتلك احتياطيات لا بأس بها من الفوسفات والذهب.


ايران

27.3

-ثاني أكبر احتياطيات غاز وثالث احتياطيات نفط بالعالم


الصين

23.0

-الصين مشهورة بوجود موارد طبيعية هامة تتمثل في المعادن الأرضية النادرة التي تعد مسؤولة عن 90% من امداداتها العالمية ، ولديها احتياطيات ضخمة من الفحم تمثل 13% من احتياطيات العالم.

-اكتشافات الغاز الصخرى المتتالية ستجعلها في مكانة متقدمة بين الدول الغنية بالموارد الطبيعية.


البرازيل

21.8

-تمد البرازيل العالم بحوالي 17% بما يحتاجه من خام الحديد ، وتمتلك ثروة كبيرة من الأخشاب تصل قيمتها إلى 17.5 تريليون دولار، وتعد مسؤولة عند 21.3% من امدادات العالم من الأخشاب.

-لديها احتياطي كبير من اليورانيوم، وكميات كبيرة من احتياطيات النفط.


أستراليا

19.9

-تحتوى استراليا على ثروة كبيرة من الفحم، خام الحديد، النحاس وتمثل 14.3% من امدادات العالم للذهب، بالإضافة إلى 46% من امدادات اليورانيوم العالمية ولديها كميات كبيرة من الغاز الطبيعي على الساحل الشمالي الغربي، بينما تشترك مع اندونيسيا في بعضها.


العراق

15.9

-لديها احتياطات نفطية مؤكدة تمثل 9% من مجموع الإحتياطيات العالمية ، ويمتلك العراق احتياطي من الفوسفات تقدر قيمته بحوالي 1.1 تريليون دولار.


فنزويلا

14.3

-تعد من أغنى الدول بالنسبة لإحتياطيات خام الحديد، الغاز الطبيعي، والنفط، وتعد الثامنة عالميا في احتياطيات الغاز.




تواجه خطر إيقاف رحلاتها
مطارات العالم قد تمتنع عن استقبال طائرات (الكويتية)


في تطور بارز على الأزمة الخانقة التي تمر بها "الخطوط الكويتية" قد يدفع بها إلى تكبد المزيد من الخسائر، تأكد أن شركة (لويد) البريطانية المكلفة بالتأمين على طائرات الخطوط الجوية ستلجأ إلى أحد خيارين في الأيام القريبة، الأول أن ترفع قيمة التأمين على الطائرات، أو أن توقف هذا التأمين، الأمر الذي سيترتب عليه حتماً امتناع المطارات في الدول الأخرى عن استقبال طائرات الكويتية. 
يأتي لجوء (لويد) -حسب سبر- إلى أحد هذين الخيارين على خلفية تصريح وزير المواصلات سالم الأذينة قبل أيام الذي قال فيه إن طائرات "الكويتية" غير آمنة.
وكانت "المؤسسة" قد قررت اليوم إيقاف رحلاتها إلى كل من جنيف وأبو ظبي ومسقط، فيما ستدرس من جانب آخر تقليل ساعات الطيران إلى بعض العواصم العربية والعالمية لنصف المدة.
وفي وقت سابق أمس أودع أساتذة قانون دعوى قضائية تتضمن شقاً مستعجلاً بوقف أنشطة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى حين تحويلها شركة مساهمة عامة بموجب ما نص عليه قانون خصخصة المؤسسة الصادر عام 2008 مع إلزام رئيس الوزراء ووزيري المالية والمواصلات إصدار القرارات الإدارية التي امتنع الوزراء عن إصدارها بحسب ما ينص قانون تحويل المؤسسة إلى شركة مساهمة عامة.
ونوه أحد رافعي القضية بأن الشق المستعجل في الدعوى ارتكز على إيقاف أعمال مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ومنها إيقاف أسطول طائراتها عن الإقلاع في أي مطار كانت عليه إلى أن يتم تقييم أصول المؤسسة وإصدار القرار اللازم بإنشاء شركة الخطوط الجوية الكويتية تمهيدا لتحويلها إلى القطاع الخاص بموجب نصوص القانون رقم 6 لسنة 2008 ولاحته التنفيذية رقم 756 لسنة 2008.


التحقيقات مستمرة
الإمارات: القبض على جماعة خططت لتنفيذ جرائم أمن دولة


تباشر النيابة العامة الإماراتية إجراءات التحقيق مع جماعة أسست وأدارت تنظيماً يهدف إلى ارتكاب جرائم تمس أمن الدولة ومناهضة الدستور والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها الحكم في الدولة، فضلاً عن ارتباطها وتبعيتها لتنظيمات وأجندات خارجية. 
وقال النائب العام في الإمارات، سالم سعيد كبيش، في تصريح له: إن النيابة العامة أمرت بإلقاء القبض عليهم والتحقيق معهم، وأصدرت قراراتها بحبسهم احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية.
وأضاف النائب العام أن التحقيقات مستمرة لكشف أبعاد المؤامرة التي يستهدفها هذا التنظيم وأعضاؤه.


الإمارات تشغّل خط لنقل النفط دون المرور بمضيق هرمز

 
أعلنت دولة الإمارات اليوم الأحد الانتهاء من مد وتشغيل خط نفط لنقل البترول من مناطق مطلة على الخليج إلى المحيط الهندي دون المرور بمضيق هرمز.

وقال مسئولون إماراتيون إن المشروع ينقل النفط من أبو ظبي إلى ميناء الفجيرة ويبلغ طوله 360 كيلو متر، وقد خضع لمرحلة تجارب استمرت ستة أشهر، قبل البدء في عمليات نقل النفط، وبلغت تكلفة الخط 3 مليارات دولار، وتقدر سعته بـ 1.5 مليون برميل يوميا.

ويتوقع منفذون للمشروع أن تزيد سعة الخط إلى مليون و800 ألف طن، وهي كمية تمثل 70% من إنتاج أبو ظبي من النفط، يشار إلى أن إيران كانت قد أطلقت تصريحات على فترات متباعدة بإغلاق مضيق هرمز، ما قد يؤثر على حركة تصدير النفط من الإمارات ودول الخليج.




"مرور دبي" تستعيد 700 ألف مخالفة مرورية
كانت تلغى في السابق بسبب عمليات طمس أو تلاعب في الأرقام

استعادت مرور دبي 700 ألف مخالفة مرورية ألغيت نتيجة التلاعب في أرقام اللوحات، تم إعادة 1629 مخالفة تقنيا، و75 ألف مخالفة يدويا. 

أكد اللواء مهندس محمد سيف الزفين، مدير الإدارة العامة للمرور في دبي، أن الإدارة استعادت 700 ألف مخالفة مرورية كانت تلغى في السابق بسبب عمليات طمس أو تلاعب في الأرقام. وفقا لصحيفة البيان الإماراتية.

وبين أن الإدارة تمكنت من ضبط آسيوي يقوم بتبديل لوحتي الارقام لمركبتين مختلفتين إحداهما (بورش) والثانية (بي ام دبليو) ظنا منه بأنه بهذا الأسلوب سيتمكن من إلغاء المخالفات المرورية التي تحررت ضدهما.

وأشار إلى أن التلاعب في أرقام لوحات المركبات يأخذ أشكالا عدة، بدءا من طمس لبعض الأرقام الموجودة على اللوحة، وانتهاء بوضعها على يمين او يسار السيارة، بحيث يظهر رقمان فقط، مشيراً إلى أنه في السابق عند الاعتراض على مخالفة مرورية، ويتبين أن لوحة الارقام ليست مطابقة لنوع المركبة كانت المخالفة تلغى، ولكن اليوم ووفقا للإجراءات المرورية المعمول بها، ونظرا لحالات التلاعب في لوحات الارقام لا تلغى، ولكنها تجنب حتى يتم التدقيق والتأكد من أن المخالفة ليس فيها خطأ بشري من رجل المرور.

وأوضح بأن هذا الشخص تعمد وفقا لاعترافه، بتبديل اللوحتين، حيث تحمل الأولى رقم "3107" والثانية تحمل رقم "3380" مؤكدا انه تم تحويل الامر الى الجهات المعنية للتحقيق كقضية تلاعب في لوحة ارقام مركبة ، وهو ما يجرمه القانون الاماراتي ، وتعتبر جناية في حال ثبت سوء النية لدى الشخص المتلاعب او تعمد في الامر.

وأضاف اللواء الزفين ان فريق التقصي تمكن خلال الفترة الماضية من التوصل الى شخص من احدى امارات الدولة تراكمت عليه مخالفات بمبلغ 40 الف درهم خلال الفترة من نهاية نوفمبر من العام الماضي وحتى شهر مايو الماضي ، وبتوقيفه تبين ان هناك تلاعبا في بعض ارقام اللوحة وان السيارة عائدة لأحد مكاتب تأجير السيارات، لافتا الى ان الامر وضع حاليا تحت التحقيق حيث سيتم استدعاء سائق المركبة ، وصاحب مكتب التأجير لمعرفة من المتسبب في عملية التلاعب في لوحة الارقام خلال تلك الفترة.

وأكد اللواء الزفين انه في حالة ضبط اي سيارة يكون هناك تلاعب او طمس في لوحة الارقام يتم على الفور حجز المركبة، مشيرا الى ان مدة الحجز مفتوحة وفقا للمخالفات المرتكبة او المسجلة على المركبة ، ويتم احالة صاحبها الى النيابة تحت بند التلاعب في لوحة ارقام مركبة او طمسها ، مع الزام الشخص بدفع المخالفات المتراكمة عليها.



الكويت تجمد أصول شخصيات مقربة من طالبان
 
قالت صحيفة الوطن الكويتية اليوم الأحد إن بنك الكويت المركزي طلب من البنوك المحلية وشركات الاستثمار وشركات الصرافة العاملة في الكويت تجميد أصول 22 شخصية معظمهم من دول شرق آسيا ولهم ارتباطات بحركة طالبان.

وأوضحت الصحيفة أن قائمة الشخصيات التي اعتمد عليها البنك المركزي جاءت "وفق القائمة التي وردته من لجنة تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن مكافحة الارهاب".
وذكرت أن البنك المركزي طلب من الجهات التي زودها بتلك القائمة "تجميد الأصول والحسابات والنشاطات والأرصدة المالية ان وجدت للأسماء المدرجة مع عدم إجراء اي تعامل معهم".
كما طلب أيضاً موافاته خلال خمسة أيام عمل بما تسفر عنه الاجراءات بهذا الخصوص.



دعا المحامين من أبناء القبيلة لتشكيل هيئة للدفاع عنه
نائب كويتي يناشد أمير قطر بالإفراج عن الشاعر "ابن الذيب"


ناشد النائب الكويتي خالد العدوة، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر، بإلافراج عن الشاعر الكبير محمد بن الذيب العجمي، الذي يقبع حالياً في سجون الدوحة منذ أشهر طويلة بسبب قصيدة.

وقال العدوة في تصريحات صحفية كويتية: "أناشد سمو أمير دولة قطر، وأركان حكومته، والذي نحبه ونجلّه، بأن يتكرم ويتفضل بالعمل على سرعة الإفراج عن الشاعر المبدع ابن الذيب، والذي طالما تغنى بأشعاره في مدح ومؤازرة سمو الشيخ حمد والشعب القطري الشقيق والدولة القطرية".

وزاد العدوة: "إنني كنائب كويتي أمثل شعب الكويت قاطبة وقبيلة العجمان ويام التي ينتمي إليها (الذيب)، والتي آلمها وأزعجها الطريقة المهينة التي عومل بها أحد أبناء عمومتها، وهو من أعلام الشعر، دون أن تجرى له محاكمة، فضلاً عن تأجيل جلسات محاكمته بصورة متكررة، وآخرها منذ أسبوع، والشهر الكريم على الأبواب".

وتابع: "ليست الدوحة التي تسجن الأدباء والشعراء وأصحاب الرأي وحملة الفكر؛ كونها عاصمة دأبت على دعم مبادئ العدل والحرية وحقوق الإنسان وما يسمى بالربيع العربي، وقبل ذلك بلد قناة الجزيرة –شبه الرسمية– المدعومة من الحكومة وشعارها (الرأي والرأي الآخر)، والتي استضافت عبر سنين كل من على وجه البسيطة ممن يحملون آراء معارضة تجاه الأنظمة الخليجية والعربية والدولية، ويتم طرحها بمنتهى الشدة والتطرف، ثم يعود إلى بلده من الدوحة دون أن يتعرض إلى أدنى مساءلة".

وأردف العدوة: "فكيف إذن تضيق الدوحة بأبيات من الشعر قالها ابن الذيب، وتزج به في السجن؟!". مضيفاً: "الشعر يجابه بالشعر، والعلم بالعلم، والفكر بالفكر، وليس بغياهب السجون"، وتابع: "أناشد المجتمع الكويتي والقطري والخليجي، وكذلك أبناء قبيلتي العجمان ويام وآل مرة، أن يقفوا وقفة رجل واحد لنصرة الشاعر المبدع وإخراجه من محنته".

ودعا العدوة المحامين من أبناء القبيلة -بعدما وصفهم بالأفذاذ والفرسان- أن يشكلوا هيئة للدفاع عن ابن الذيب.



أمير قطر يأمر بتوظيف ربع مليون شاب مصري ببلاده علي مرحلتين

 

قالت مصادر إعلامية ان دولة قطر عرضت علي القيادة السياسية المصرية توظيف ربع مليون شاب مصري للعمل بدولة قطر في مبادرة منها لدعم الثورة المصرية .
واعتبرت مصادر مسئولة هذا المشروع بأنه سيحل مشكلة البطالة وكان امير دولة قطر الشيخ حمد امر بوضع إمكانات إمارته تحت تصرف مصر ، وسيعمل هؤلاء الشباب فى الدوائر القطرية المختلفة .

على خلفية هذه التطورات سيتم توقيع عقود لهؤلاء الشباب لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد وبراتب 2000 دولار بخلاف نفقات الإقامة الكاملة وتذاكر الطيران، وإجازة شهر سنويًا. وتشترط العقود عدم زواج الشاب ولم يسبق له الزواج .




مرسي يوجه ضربة استباقية ويحصن جمعية الدستور
القضاء الإداري كان سيصدر حكمه الثلاثاء في الطعون المقدمة ضدها

 

وجه الرئيس المصري محمد مرسي ضربة استباقية بالتصديق على معايير الجمعية التأسيسية للدستور، وبذلك لم يعد لمحكمة القضاء الإداري حق الطعن على تشكيلها.

وتم نشر التصديق في الجريدة الرسمية، مما يعتبر استباقا لحكم بالحل كان من المتوقع أن تصدره محكمة القضاء الإداري يوم الثلاثاء القادم، ومن ثم يدفع المجلس العسكري بتشكيل جديد حسب ما نص عليه الإعلان الدستوري التكميلي.
وبناء على هذا التطور الجديد من المتوقع أن تقضي المحكمة بعدم اختصاصها بنظر الدعوى.
وقال الدكتور ياسر على القائم بأعمال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن قانون معايير تشكيل الجمعية التأسيسية، الذى صدق عليه الرئيس مرسى، جاء بناء على قانون مجلس الشعب في هذا الشأن.

وأكد أن محكمة القضاء الإداري لم يعد لها حق الطعن فى تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، وذلك لأن تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور أصبح مصدقا عليه من قبل رئيس الجمهورية، والقوانين لا يجوز الطعن عليها أمام القضاء الإداري، وإنما يطعن على القانون أمام المحكمة الدستورية. 

وأضاف على في تصريحات لـ "اليوم السابع" أن مجلس الشعب قد سبق وأن وضع معايير لتشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، ولكن لم يصدق عليها من رئيس الجمهورية واليوم صدق الرئيس على تلك المعايير.

سلطان: التصديق يغل يد القضاء الإداري
التصديق المنشور في الجريدة الرسمية

وقال عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط، إن قرار مرسى بالتصديق على قانون الجمعية التأسيسية، يغل يد القضاء الإداري عن نظر أي دعاوى ضد تشكيل التأسيسية، وأن الجمعية تصبح محصنة بقوة القانون وستستمر في أعمالها للانتهاء 
من دستور يليق بمصر بعد ثورة يناير ويعبر عن كل مواطن بها.

وأوضح سلطان توابع تصديق رئيس الجمهورية على قانون الجمعية التأسيسية بشكل تفصيلي، قائلا "من أراد أن يعطل عمل الجمعية التأسيسية عليه أن يطعن على قرار رئيس الجمهورية، ولا سبيل أمامه سوى المحكمة الدستورية العليا، ولكن لا يمكن أن يطعن أمامها مباشرة وإنما يطعن أمام الإدارية العليا وتتولى هي إحالتها إلى الدستورية".

واضاف سلطان أن القواعد الصحيحة لنظر المحكمة الدستورية العليا أي طعن لديها على الجمعية التأسيسية، هو ألا تنظر الطعن خلال 24 ساعة وإنما يجب أن تنظره هيئة المفوضين لمدة 45 يوما، وهذه المدة هي من النظام العام للمحكمة ولا يجوز مخالفته لما يترتب على المحاكمة من بطلان الحكم نفسه.

وأشار سلطان إلى أنه في ظل تلك المدة فإن الدستورية العليا لن تنظر الطعن قبل شهرين، ووقتها تكون الجمعية التأسيسية انتهت من وضع الدستور وأيضا طرحه للاستفتاء الشعبي وبدء العمل به رسميا.

وشدد سلطان على أن أداء المحكمة الدستورية العليا محل أنظار الجميع اليوم، خاصة بعد نظرها لقضية العزل السياسي وحل مجلس الشعب في وقت قصير، وأيضا الفصل في منازعة التنفيذ بشأن قرار مجلس الشعب التي قدمها جورج إسحاق في أقل من 24 ساعة ، في حين أن المحكمة بنفس قضاتها لم ينظروا طعنا على قرارات مبارك الرئاسية قدم إليهم في 2007 وحتى الآن.

رأيان متعارضان لرئيسين سابقين لمحاكم "الاداري"


من جهته أكد المستشار عادل فرغلي رئيس محاكم القضاء الإداري الأسبق والذى ترأس الدائرة الأولى قبل ذلك وهى الدائرة التي سوف تنظر هذه الطعون أن الرئيس مرسي هو صاحب الاختصاص الأصيل في التصديق على القوانين وأن تصديقه على قانون معايير انتخاب أعصاء الجمعية التأسيسية الذى امتنع المجلس العسكري عن التصديق عليه هو إجراء صحيح مائة في المائة، مشيرا إلى أن إصدار هذا القانون يعنى أن تشكيل الجمعية التأسيسية الحالية هو عمل برلماني واضح وصريح ولا يجوز الطعن عليه أمام محاكم القضاء الإداري وأصبحت الجمعية التأسيسية محصنة من البطلان، وفقا لما جاء في "اليوم السابع".

وقال إنه يجب يقدم نص القانون أمام محكمة القضاء الإداري يوم الثلاثاء المقبل أثناء نظر الطعون حتى تصدر حكمها بعدم الاختصاص بالفصل في هذه الطعون.
لكن المستشار كمال اللمعي، رئيس محاكم القضاء الإداري الأسبق، والذى ترأس أيضا الدائرة الأولى قبل ذلك، يرى أن هذا القانون لم ولن يمنع محاكم القضاء الإداري من التصدي والفصل في الطعون المقامة أمامها ولن يؤثر عليها، ومازال من حق المحكمة أن تصدر حكما جديدا ببطلان الجمعية التأسيسية الحالية لأنها تخالف الحكم الصادر ببطلان الجمعية التأسيسية الأولى والذى أكد على عدم أحقية أعضاء مجلسي الشعب والشورى في عضوية الجمعية.





نتيجة ضغوط مارستها السفارة في القاهرة
الاتفاق على إطلاق سراح الأمريكيين المختطفين بسيناء


وافق خاطفو السائحين الأمريكيين والمرشد المصري بسيناء على إطلاق سراحهم مقابل الإفراج عن أحد أقارب الخاطفين؛ ذلك - حسب مصدر أمني مصري - بعد ضغوط شديدة مارستها السفارة الأمريكية بالقاهرة، إلى جانب تدخل مباشر من وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الموجودة في القاهرة الآن، حيث طالبت بسرعة الإفراج عن السائحين الأمريكيين، وبالفعل تم تكثيف الجهود والوساطة لإنهاء عملية الخطف.
وأفاد المصدر نفسه بأن الأجهزة الأمنية المصرية وبالتعاون مع شيوخ القبائل في سيناء توصلت إلى حل للأزمة أمس الجمعة.



أسرار مطاردة جمال مبارك على الطريق الدائري
لقاء بعد عدة شهور من تقرير عن رؤيته طليقا في شوارع القاهرة
الأحد 25 شعبان 1433هـ - 15 يوليو 2012م


بعد عدة شهور من تقرير كتبه صحافي مصري بأنه رأى جمال مبارك يقود سيارة على الطريق الدائري وأنه طارده وتأكد منه، ظهرت القصة الحقيقية من خلال مقابلة أجرتها "بوابة الجمهورية" مع شبيه لنجل الرئيس السابق، يشبهه تماما في الشكل والطول والصوت، قال إنه هو ذلك الشخص الذي اعتقد الصحافي أنه "جمال".

وكان جدل أثير حول ما ذكره الصحافي، تخلله تأكيد مصدر أمني بأن جمال وشقيقه علاء لم يغادرا في ذلك الوقت أكد غرفتيهما في عنبر "رقم 2" بسجن المزرعة بليمان طرة منذ أن تم إيداعهما به يوم الأربعاء 13 أبريل/نيسان الماضي 2011، وقال إن الحديث عن أنهما شوهدا يستقلان سيارة على أحد الكباري بالقاهرة وهم كبير وعار تماماً عن الصحة. وأضاف المصدر أن ابني الرئيس السابق الوحيدين اللذين لم يغادرا سجنيهما.
برقم السيارة توصلوا لي

الشبيه الذي عثرت عليه "بوابة الجمهورية" سائق بإحدى الشركات الخاصة بالقاهرة، مسيحي الديانة ويدعى إسحاق نبيل، قال إنه عن طريق رقم السيارة الذي تمكن الصحافي من التقاطه عرفوا أنه إسحاق وليس جمال مبارك.

إسحاق يضيف أنه كان يرصد في عيون الآخرين قبل الثورة شيئا من الرهبة، وبعد الثورة ظهرت نظرات الشك وعلامات الاستفهام والتساؤلات، ويعود ذلك للشبه الكبير بينه وبين جمال مبارك، الذي يتواجد حاليا بسجن المزرعة.

ويتابع بأن "أكثر من 90% ممن أتعامل معهم في حياتي اليومية يظنون للوهلة الأولى أني جمال مبارك.. وكان لذلك أثر إيجابي أحيانا، منه أنه تم اختياري من بين كثيرين تقدموا للعمل في أكثر من مكان بعدما لفت الشبه انتباه القائمين على الأمر".

أما عن مشاركته والمشاكل التي لاحقته أيام ثورة 25 يناير يقول إسحاق: "شاركت في المظاهرات خلال الأيام الأولى للثورة، ولكن كنت حريصاً على أن أكون في صحبة أصدقائي المقربين، تحسباً لأي طارئ أو سوء فهم نتيجة تشابهي مع ابن الرئيس".

حذروني من إمكانية تعرضي لضغوط لأدخل السجن بدلا من جمال

ويستطرد الشبيه إسحاق نبيل "لقد امتنعت عن التواجد بعد ذلك في تجمعات المتظاهرين، وتجنبت الذهاب لميدان التحرير خشية حدوث مواقف لا أفضلها، خاصة أن هناك متطرفين وتعليقاتهم غير لائقة ومستفزة.. ومع الزحام يتلاشى المنطق.. بل تعمدت ترك جزء من لحيتي "سكسوكة"، ليكون هناك فرق واضح في الشبه بيني وبين جمال مبارك".

هناك من حذر إسحاق من إمكانية تعرضه للمساومة أو الضغط والتهديد ليحل مكان جمال مبارك في السجن.. ولكنه يعتقد أنها تصورات مبالغ فيها، متطلعا لمستقبل أفضل.

ويقول إسحاق نبيل: "ربما يكون لهذا التشابه في الشكل والصوت والطول والقوام مع جمال مبارك خير لي، فليس لدي مانع أن أقوم بتجسيد شخصية جمال مبارك في السينما أو الدراما، خاصة أن لدي ميولاً فنية، بشرط أن تكون هناك موضوعية في تناول الأحداث.



السودان يفرج عن صحفية مصرية بعد لقاء مرسي والبشير


 
أعلنت الرئاسة المصرية، اليوم الأحد، أن السودان وافق على الإفراج عن الصحفية المصرية شيماء عادل المحتجزة منذ اكثر من أسبوعين في الخرطوم وذلك بعد محادثات بين الرئيسين المصري محمد مرسي والسوداني عمر البشير.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر على ،في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن "الرئيس محمد مرسي اتفق خلال لقائه مع الرئيس السوداني عمر البشير في أديس أبابا على الإفراج اليوم عن الصحفية المحتجزة بالسودان شيماء عادل".

يذكر أن الصحفية المصرية سلمى الورداني التي تعمل في وكالة بلومبرغ الدولية طردت من السودان في حزيران/يونيو الماضي بعد اعتقالها أثناء تغطيتها للاحتجاجات.



وزيرة يمنية تدعو إلى طرد سفير سوريا بصنعاء
تجاوبا مع حملة دشنها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي
الإثنين 26 شعبان 1433هـ - 16 يوليو 2012م

صفحة الحملة على "فيسبوك"

دعت وزيرة في حكومة الوفاق الوطني في اليمن إلى طرد السفير السوري من صنعاء احتجاجا على الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب السوري من قبل نظام بشار الأسد.
وتفاعلت وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور مع حملة دشنها ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي حيث أعلنت عبر صفحتها على "تويتر" مشاركتها وتأييدها للحملة، وكتبت: "أنا معكم في مناصرة الحملة".

وكان ناشطون يمنيون دشنوا حملة مناصرة للشعب السوري وللضغط على حكومة بلادهم لاتخاذ موقف قوي بشأن ما يجري في سوريا، ودعا المشاركون في الحملة جميع الثوار في اليمن إلى بدء اعتصام أمام السفارة السورية بصنعاء .

وقال الناشط محمد الصالحي، أن الحملة التي تم تدشينها على موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك" لاقت تفاعلا كبيرا، لمطالبة الحكومة اليمنية بطرد السفير السوري بصنعاء، مشيرا إلى أن حكومة الوفاق الوطني أتت بها ثورة الشباب، ويجب أن تخجل من نفسها، في ظل ما يتعرض له الشعب السوري، فيما هي لم تحرك ساكنا، لطرد سفير بشار الأسد من صنعاء.

وتفاعل مع الحملة إعلاميون وناشطون يمنيون، دعوا ثوار اليمن إلى وقفة جادة للضغط على الحكومة لطرد السفير السوري من صنعاء، لأنه لم يعد يمثل الشعب السوري، وإنما يمثل نظام بشار الأسد، على حد قولهم.

وسبق للمحتجين في ساحات الحرية وميادين التغيير في صنعاء ومدن يمنية أخرى تنظيم العديد من التظاهرات والمسيرات للتضامن مع الشعب السوري في مواجهة قمع السلطات هناك للاحتجاجات الشعبية.

وأكدت تلك المسيرات على حق الشعوب العربية في اختيار حكامها , وهتف الثوار بعبارات تندد بجرائم "نظام بشار الأسد " وتدعوا العالم إلى اتخاذ موقف حيال تلك الجرائم وحماية الشعب السوري.

وسبق للقيادة الانتقالية ولحكومة الوفاق الوطني في اليمن أن تدارست قرارا بهذا الشأن غير أنها لم تتوصل إلى اتخاذ أي إجراء نتيجة انقسامات الأطراف المشاركة في الحكومة والموقعة على المبادرة الخليجية.

ووفقا للمصادر فقد قوبل موضوع طرد السفير السوري بمعارضة شديدة من جانب حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، إضافة الى معارضة "حزبي" البعث القومي الحليف لحزب صالح، والبعث الاشتراكي المنضوي في إطار تكتل أحزاب اللقاء المشترك "المعارض سابقا".





خمسة محافظين يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السورى

الإثنين، 16 يوليو 2012 - 00:19
بشار الأسد
بشار الأسد
دمشق (أ ش أ)

أدى اليمين القانونية الدستورية أمام الرئيس السورى بشار الأسد أمس الأحد كل من الدكتور غسان أحمد لطفى القناطرى محافظا لمحافظة دير الزور ونزار إسماعيل موسى محافظا لمحافظة طرطوس وسليمان محمد الناصر محافظا لمحافظة اللاذقية وخضر عبد الوهاب العلى الحسين محافظا لمحافظة الحسكة وأحمد منير محمد محافظا لمحافظة حمص.
وذكرت وكالة الأنباء السورية أن الرئيس السورى استقبل المحافظين بعد أدائهم اليمين وأصدر لهم توجيهاته وتمنى لهم النجاح فى مهامهم.





بعد زيارة التريمسة..
بعثة المراقبين تدعو السلطات السورية مجددا لوقف الأسلحة الثقيلة

بشار الأسد
بشار الأسد
بيروت (ا ف ب)
الإثنين، 16 يوليو 2012 - 02:16
دعت بعثة المراقبين الدوليين، الأحد، بُعيد زيارتها الثانية إلى بلدة التريمسة فى ريف حماة السلطات السورية إلى "التوقف عن استخدام الأسلحة الثقيلة" ضد التجمعات السكنية فى سوريا، بعد أن أكدت أن هذه السلطات استخدمت الأسلحة الثقيلة فى هجومها على هذه البلدة فى الثانى عشر من يوليو، ما أدى حسب ناشطين إلى مقتل نحو 150 شخصا.
وجاء، فى بيان صادر عن المتحدثة باسم هذه البعثة سوسن غوشه، أن بعثة المراقبين "تدعو الحكومة السورية إلى التوقف عن استخدام الأسلحة الثقيلة فى التجمعات السكنية، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحد من الإصابات فى صفوف المدنيين".
وأكد البيان، أن القوات النظامية السورية "استخدمت أسلحة مباشرة وغير مباشرة ومن ضمنها المدفعية والهاون وأسلحة خفيفة" فى هجومها على التريمسة.
وأضاف البيان أن الخبراء العسكريين والمدنيين الذين شاركوا فى زيارة البلدة أكدوا أن "أكثر من 50 منزلا أحرقت أو دمرت "فى التريمسة وأن "بقعا من الدماء وأشلاء بشرية شوهدت فى عدد من المنازل".
وكان الناطق باسم الخارجية السورية جهاد مقدسى أكد، فى مؤتمر صحافى عقده الأحد، أن القوات السورية "لم تستخدم الطائرات ولا الدبابات ولا المدفعية"، فى مهاجمة التريمسة، معتبرا أن "كل كلام عن استخدام أسلحة ثقيلة فى الهجوم على التريمسة عارٍ عن الصحة".
كما أكد أن "خمسة مبان فقط هى التى تعرضت للهجوم من قبل قوات حفظ النظام" فى التريمسة، مشيرا إلى أن "الأضرار" فى البلدة "اقتصرت على هذه المبانى فقط التى اتخذها المسلحون مراكز للقيادة"، وهى الزيارة الثانية لبعثة المراقبين إلى بلدة التريمسة، بعد زيارة أولى حصلت السبت.
وأوضحت البعثة فى بيانها أنها استمعت إلى أقوال 27 شخصا من أبناء البلدة كشفت أن "الهجوم بدأ الساعة الخامسة من صباح الثانى عشر من يوليو بقصف للبلدة أعقبه عمليات برية".
وأضاف البيان أنه حسب الأشخاص الذين تم الاستماع إليهم فإن "الجيش كان يداهم البيوت بيتا بيتا بحثا عن أشخاص ومستفسرا عن هوياتهم، ونقلوا أن بعض هؤلاء قتل بعد التحقق من هوياتهم وأن آخرين نقلوا إلى خارج البلدة".
وكررت البعثة ما قالته السبت، أنه "استنادا إلى بعض الدمار فى البلدة وروايات شهود يبدو أن الهجوم كان يستهدف منشقي وناشطين".
وأوضح البيان أن "عدد الإصابات لا يزال غير واضح، وأن البعثة تسعى إلى مزيد من التحقيق" لمعرفة عدد القتلى.
كما دعا البيان "الأطراف إلى إنهاء العنف والسعى إلى مرحلة انتقالية سورية سلمية تلبى التطلعات المشروعة للشعب السورى".
   




وزيرة الخارجية الأمريكية تصل إلى إسرائيل بعد زيارتها لمصر
الإثنين، 16 يوليو 2012 - 00:45

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
غزة (أ ش أ)


وصلت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون مساء أمس الأحد إلى إسرائيل لإجراء محادثات رفيعة المستوى مع مسئولين كبار من الجانب الإسرائيلى، حسبما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.
وذكرت الصحيفة الإسرائيلية فى نسختها الإلكترونية أن كلينتون وصلت إسرائيل قادمة من مصر فى أولى زياراتها إلى إسرائيل على مدار ما يقرب من العامين.ويرافق كلينتون فى رحلتها ديفيد هيل مبعوث الولايات المتحدة للشرق الأوسط ونائبة وزير الخارجية للشئون السياسية وندى شرمان، ممثلة واشنطن فى المحادثات بين القوى العالمية وإيران.
وأفادت تقارير إخبارية بأن الملف النووى الإيرانى والأزمة السورية والشأن المصرى والمحادثات المتوقفة مع الجانب الفلسطينى ستكون محور محادثات وزيرة الخارجية الأمريكية فى إسرائيل.
ومن المتوقع أن تجرى كلينتون اليوم الاثنين محادثات مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته أفجيدور ليبرمان ووزير الدفاع إيهود باراك وأيضا الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز فيما تعد هذه الزيارة الأولى لها منذ سبتمبر 2010.





أوباما يقر بفشله فى تغيير طريقة صنع السياسة فى واشنطن
الأحد، 15 يوليو 2012 - 23:47
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (ا ف ب)

أقر الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الذى انتخب عام 2008 على خلفية وعود بـ"التغيير" و"الأمل"، الأحد، بفشله فى تغيير طريقة صنع السياسة فى واشنطن حيث تسود الانقسامات الحزبية.
وقال الرئيس الأمريكى، فى مقابلة مع قناة "سى بى سى" "يبدو أن واشنطن تسير بشكل يناهز من حيث السوء ما كان عليه الوضع قبل أربع سنوات"، فى وقت يسود فيه انقسام كبير بين الديمقراطيين والجمهوريين.
ويتناول السجال الأخير حتى اليوم مسألة تمديد التخفيضات الضريبية التى تم إقرارها خلال عهد جورج بوش والمصادقة عليها مجددا خلال عهد أوباما الذى اضطر حينها للرضوخ لخصومه الجمهوريين.
وتنتهى هذه التدابير فى ديسمبر 2012، إلا أن الجمهوريين لا يريدون أى حديث عن إلغاء التخفيضات الضريبية التى يستفيد منها الأمريكيون الأكثر ثراء، طبقا لرغبة الديمقراطيين.
وصرح أوباما "أعتقد أننى قللت من تقديرى لدرجة الأسبقية التى تحظى بها السياسة على حل المشاكل فى هذه المدينة"، مضيفا "من بين الأمور التى نتعلمها فى هذا المنصب هى أن كل شىء يأخذ وقتا أكثر مما نريد".
وأوباما الذى يتعين عليه مواجهة معدل نسبة بطالة لا تتراجع عن 8,2 فى المئة، اعتبر أن الناخبين الأمريكيين سيقررون فى نوفمبر أى من المرشحين الرئاسيين، هو أو منافسه الجمهورى ميت رومنى، يقدم أفضل الحلول للمشاكل الأمريكية.






أردوغان: رئاستى للوزراء ستكون الأخيرة
الأحد، 15 يوليو 2012 - 21:17


رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

أنقرة (أ.ش.أ)


صرح رئيس الوزراء التركى، ورئيس حزب العدالة والتنمية، رجب طيب أردوغان فى كلمة ألقاها فى المؤتمر الدورى الرابع لرئاسة حزبه فى مدينة "إسكى شهر" بأنه سيترشح للمرة الرابعة والأخيرة لرئاسة الوزراء.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن أردوغان قوله فى المؤتمر "إن السياسة تمارس من خلال المبادئ والساسة هم الأشخاص الأمناء.. والسياسة هى الطهر ونحن نعمل كى نزيدها طهرا".

وأكد أردوغان أن "السياسى هو الشخص الصادق فى أقواله، الذى لا يعمل متمسكا بمنصبه بل وفق عشقه لخدمة شعبه، وهذا ما سنثبته للجميع".

وأضاف القول مخاطبا الشباب "نحن من سيحقق ذلك أيها الشباب، ولا تنسوا أن الشباب هم من سيأتون من بعدنا".





تعاني منذ عقود من غطرسة و إجرام الحكم الشيوعي
جبهة علماء الأزهر: حاصروا سفارات بورما فإن مسلميها لا بواكي لهم



 متابعات:
استنكرت جبهة علماء الأزهر ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺑﻮﺭﻣﺎ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﻭﺗﻌﺬﻳﺐ ﻭﺣﺮﻕ، ﻭﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﻳ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻟﻤﻨﻊ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﺃﻭ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻣﻲ, ﻭﻓﻘًﺎ ﻟﺒﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻮﻓﺪ، مؤكدة ﺃﻥ "ﺑﻮﺭﻣﺎ ﻻ بواكي لها".
وﻃﺎﻟﺒﺖ الﺟﺒﻬﺔ ﺑﻤﺤﺎﺻﺮﺓ ﺳﻔﺎﺭﺍﺕ ﺑﻮﺭﻣﺎ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﺍﺑﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ. 
ﻭﻗﺎﻟﺖ في هذا الصدد: "ﺑﻮﺭﻣﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻀﻌﻔﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺩﻳﻨﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻨﺬ ﻋﻘﻮﺩ ﻣﻦ ﻏﻄﺮﺳﺔ ﻭﺇﺟﺮﺍﻡ ﻭﺗﺠﺒُّﺮ ﻭﻗﻬﺮ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﺍﻷ‌ﺛﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﺤﻞَّ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﺟﺮﻳﻤﺔ، ﻭﻋﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻮﺣﺸﻴﺔ ﻛﻞ ﻣﻨﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻈﻊ ﻭﺃﻧﻜﻰ ﻣﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺠﺮﻡ ﺍﻷ‌ﺳﺪ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ، ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻷ‌ﻭﺭﺑﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺑﻘﻌﺔ ﻧﺰﻝ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﺑﺘﻠﻴﺖ ﺑﻪ".
ﻭﺃﺷﺎﺭﺕ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺒﺎﺋﺴﺔ ﺗﺠﻤﻌﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻠﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻴﺔ ﻭﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻹ‌ﻟﺤﺎﺩ ﺗﺆﺍﺯﺭ ﺑﺠﻤﻌﻬﺎ ﻭﻗﻀﻬﺎ ﻭﻗﻀﻴﻀﻬﺎ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ ﺍﻟﻔﺎﺟﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺄﺳﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻀﻌﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺒﻨﺎﺕ، ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺷﺮﺩﻭﺍ ﺷﺒﺎﺑﻬﺎ ﻭﺫﺑﺤﻮﺍ ﺷﻴﻮﺧﻬﺎ ﻓﻌﻤﺪﻭﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺴﻼ‌ﺡ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻖ ﻟﻠﻤﺴﺘﻀﻌﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺗﺮﺗﻜﺒﻪ ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺋﻢ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺪ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﻷ‌ﺷﺪ ﺍﻟﻮﺣﻮﺵ ﺍﻟﻜﺎﺳﺮﺓ ﺿﺮﺍﻭﺓ ﻭﺑﺸﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻓﺘﺮﺍﺳﻬﺎ.
ﻭﺃﻭﺿﺤﺖ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻧﻬﺎ ﺃﻧﻪ "ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻟﻢ ﺗﺤﻆ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺒﺎﺋﺴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻜﺔ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺣﺮﻣﺎﺗﻬﺎ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻜﻮﻣﺘﻬﺎ، ﻟﻢ ﺗﺤﻆ ﺑﻨﻜﻴﺮ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻭﻻ‌ ﺻﺮﻳﺦ ﻣﻮﺍﺱ ﺇﻻ‌ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺰﺭ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﺗﺪﻓﻊ ﺑﻪ ﻧﺎﺯﻟﺔ ﻭﻻ‌ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺑﻪ ﺭﺟﺎﺀ".
ﻭﺗﺴﺎﺀﻝ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ: "ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻋﺬﺭ ﺗﻌﺘﺬﺭ ﺑﻪ ﺷﻌﻮﺑﻨﺎ ﻋﻦ ﺷﻐﻠﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﺑﻬﻢ ﻭﻳﻨﺰﻝ ﻳﻌﺘﺬﺭﻭﺍ ﺳﺎﺳﺎﺗﻨﺎ ﻭﻛﺒﺮﺍﺅﻧﺎ ﻭﺯﻋﻤﺎﺅﻧﺎ ﻭﻭﺟﻬﺎﺅﻧﺎ؟".
ﻭﻃﺎﻟﺒﺖ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟزعماء ﺑﺼﺮﺧﺔ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺑﻮﺭﻣﺎ "ﺻﺮﺧﺔ ﺗﺘﻮﻋﺪﻭﻥ ﺑﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ وﺗﺪﻓﻌﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻋﻨﻜﻢ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻋﺎﺭ ﺍﻟصمت عن تلك الجرائم ".




الشكوى تقدم ضد مجهول
أرملة عرفات ترفع دعوى تسميم في فرنسا


أ ف ب:
أعلن محامي سها عرفات، أرملة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، أنها تريد رفع شكوى تسميم لدى القضاء الفرنسي، بعد اكتشاف كمية غير طبيعية من البولونيوم على أغراض شخصية للزعيم الفلسطيني الراحل.
وقال المحامي مارك بونان، في مقابلة مع صحيفة، إن "السيدة عرفات قررت رفع دعوى جنائية، وهذا ما سيحصل في غضون شهر".
وأضاف المحامي أن هذه الشكوى سترفع في باريس، حيث توفي الزعيم الفلسطيني في 2004، موضحا أن "الشكوى سترفع على مجهول بتهمة التسميم".
وأجرى معهد "رادييشن فيزيكس" في لوزان تحليلا لعينات أخذت من بعض الأغراض الشخصية لعرفات التي تسلمتها أرملته سهى من المستشفى العسكري في بيرسي جنوب باريس حيث توفي.
وعثر المعهد على "كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم"، كما أفاد شريط وثائقي بث في الـ 3 يوليو.
وقد وافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس وسهى عرفات على أخذ عينات من رفات ياسر عرفات المدفون في ضريح بمقر الرئاسة في رام الله.
واتهم ابن شقيقة عرفات، ناصر القدوة، الخميس إسرائيل بتسميم الزعيم التاريخي الفلسطيني بالبولونيوم، مطالبا بـ "محاكمة المسؤولين عن عملية الاغتيال".
والبولونيوم مادة مشعة عالية السمية اعتبرت العنصر المستخدم لتسميم المعارض الروسي ألكسندر ليتفيننكو في 2006 في لندن.




فيديو احتضار صحافي على الهواء دفاعا عن الأسد
عرف بدفاعه الشديد عن النظام السوري وعن الفكر الناصري القومي

 

تنشر "العربية. نت" فيديو يوضح لحظة احتضار الصحافي المصري عادل الجوجري، أثناء دفاعه في أحد البرامج الحوارية، عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد. 

وحقق خبر وفاة الكاتب المصري على الهواء مباشرة، الذي نشرته العربية.نت قبل أيام، ما يقارب 300 ألف زيارة، فيما شاهد الفيديو على "يوتيوب" مئات الآلاف. 

وكانت الحلقة، التي عرضت على قناة الحدث، تتناول موضوع تسليح الجيش السوري الحر ودور روسيا في الشأن السوري، وكان الصحافي الجوجري مدافعا عن بشار الأسد في مواجهة حسام الدين العواد، العميد بالجيش السوري الحر الذي كان مرتديا الزي العسكري. 

ويبلغ الجوجري من العمر 56 عاما، وهو رئيس تحرير جريدة الأنوار الأسبوعية المصرية، ومجلة الغد العربي، ومدير المركز العربي للصحافة والنشر، ومن خريجي كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1979، وكان مدافعا عن الفكر الناصري القومي، وله مقالات في مختلف الصحف والمجلات الناصرية، ومنها صحيفة "العربي". وكان يدافع عن النظام السوري في الأشهرالأخيرة بشراسة.
فيديو




ادارة ظهر احد الطلاب للرئيس مرسي تثير ردود واسعة بالاوساط المصرية..!


08-25-1433 05:07 AM
عاجل ( هادي بن لهد )-

في مشهد قوبل بالتأويل والتفسير من قبل الاوساط المصرية وذلك اثناء إلقاء احد الطلاب العسكريين لابيات من الشعر اثناء حفل تخريج دفعة جديدة في اكاديمية الشرطة حضره الرئيس المصري محمد مرسي قوبل بهتافات الحضور ومن ضمنهم الرئيس محمد مرسي والذي طلب من الطالب الحضور للسلام عليه اشادة بشعره بإشارة من يديه فسرها البعض وأولها بشكل آخر ، واثناء حضور الطالب المتخرج للسلام على الرئيس مرسي قام بالسلام على الرئيس المصري بسلام عادي بينما قام بالسلام على وزير الداخلية بسلام من نوع آخر وذلك بتقبل رأسه وكتفه وبعدها قام بالسلام على احد الرؤساء العسكريين بادارة ظهره للرئيس المصري ! .
البعض عرج سبب ذلك لارتباك الطالب وانها حركة غير ارادية والبعض الاخر انها حركة متعمدة ، بينما وصفوا حركة يدي الرئيس المصري انها عفوية والبعض الاخر اولها انها غير ذك ..!
فيديو



فيديو| أسرار انشقاق العميد مناف طلاس عن دمشق


تثير واقعة انشقاق العميد السوري مناف طلاس المنحدر من عائلة صديقة للرئيس بشار الأسد، كثيرا من الجدل حيث ابرزت تقارير صحافية تفاصيل عن خروجه من سوريا، الا أن منشقين آخرين، من بينهم ضباط كبار بالجيش، كان لهم وجهة نظر أكثر استهجاناً بخصوص رحلته المفاجئة.
فيديو






بدأت الأربعاء الماضي ويخشى استمرارها
اليابان: الأمطار تقتل 22 شخصاً وتعزل 5 آلاف (فيديو)


لا يزال أكثر من خمسة آلاف شخص معزولين، الأحد، في جنوب غرب اليابان بسبب انزلاقات تربة تسببت فيها أمطار غزيرة وأدت إلى مصرع 22 شخصاً في حين يخشى من استمرار هطول الأمطار.
وأفادت صور بثتها قنوات التلفزيون أن المروحيات العسكرية ما زالت توزع الأغذية والماء والأدوية على سكان مناطق جبلية في يامي (منطقة فوكووكا) شمال كيوشو، كبرى جزر الأرخبيل. وأكدت السلطات أن المروحيات نقلت القرويين الأكبر سناً والمرضى إلى المستشفيات وأن شخصاً توفي.
وبات نحو 5500 شخص معزولين مساء السبت بعد أن أصبحت الطرق المؤدية إلى قراهم مقطوعة اثر انزلاقات تربة وسقوط أشجار بسبب استمرار هطول أمطار غزيرة منذ الأربعاء، كما أدى ذلك أيضا إلى انقطاع مياه الشرب.
وأعلن الناطق باسم مدينة يامي كايو شينوهارا "سنواصل إرسال الوجبات الغذائية إلى السكان لأننا ما زلنا لا نعلم متى سنتمكن من الوصول إلى هناك".
واستأنفت فرق الإغاثة عملية إزالة الأوحال صباح الأحد في مجمل الأماكن التي تضررت من هطول الأمطار. وأعلنت السلطات أن 22 شخصاً لقوا مصرعهم في فيضانات أو انزلاقات تربة واعتبر ثمانية آخرون في عداد المفقودين.
وأفادت صور قناة إن.إتش.كاي اليابانية أن جرافات تزيل الأشجار وغيرها من الحطام الذي غطى الشوارع بينما يزيل السكان بالمعاول الأوحال التي غمرت منازلهم.
ورفعت السلطات صباح الأحد دعوتها إلى إجلاء نحو 400 ألف شخص وأصبح النداء لا يخص سوى 3600 شخص. وهدأت أحوال الطقس اليوم لكن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية حذرت من انزلاقات تربة جديدة وفيضانات متوقعة.
وأضافت الوكالة: "تخطينا فترة الأمطار العنيفة على شمال كيوشو لكننا نتخوف من أمطار جديدة قد تكون عنيفة أحيانا على شمال كيوشو بسبب الرطوبة الكبيرة وشدة الحرارة اللتين تقتربان في الجو من جبهة أمطار" وطلبت مواصلة اليقظة.
وتساقط 81,7 سنتم من الأمطار على مدينة أسو الواقعة عند سفح بركان حيث طمرت سيول الأوحال الخميس 17 منزلاً ما أسفر عن مصرع 18 شخصاً وفقدان أربعة آخرين.

وكان حوالي نصف الميلون شخص اضطروا لمغادرة بيوتهم في المناطق الواقعة في جنوب غرب اليابان نصفهم من جزيرة كيوشو اليابانية بعد أن أصدرت السلطات اليابانية أوامر بإجلاء سكان المنطقة التي تتعرض لهطول أمطار غزيرة أودت بحياة 22 شخصاً على الأقل وفقدان ثمانية.
فيديو





انهيار مؤسسة يكشف رشاوي أعضاء الفيفا وبلاتر يتهرب من المسؤولية


08-25-1433 02:50 PM

قال السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ، في مقابلة صحفية نشرت اليوم الأحد ، إنه لم يعلم شيئا عن الرشى التي قدمتها مؤسسة "آي.إس. إل" للتسويق إلى مسئولين بارزين بالفيفا إلا بعد انهيار هذه المؤسسة وإعلان إفلاسها في عام 2001 .

وأوضح بلاتر ، في المقابلة مع صحيفة "سونتاج بليك" السويسرية ، أن أحد متلقي الرشى هو البرازيلي جواو هافيلانج الرئيس السابق للفيفا ويجب تجريده من منصب الرئيس الفخري للفيفا نتيجة لذلك.

وكشفت الوثائق التي نشرت في سويسرا خلال الأيام الماضية أن هافيلانج /96 عاما / حصل من مؤسسة "آي.إس.إل" على 5ر1 مليون فرنك سويسري (53ر1 مليون دولار) على الأقل في آذار/مارس 1997 فيما يتعلق بعقود خاصة بكأس العالم.

كما كشفت الوثائق عن حصول مواطنه ريكاردو تيكسييرا ، عضو اللجنة التنفيذية بالفيفا سابقا ورئيس الاتحاد البرازيلي للعبة سابقا ، على أكثر من 12 مليون فرنك سويسري بين عامي 1974 و1998 .

وتشير الوثائق أيضا إلى أن بلاتر ، الذي يترأس الفيفا منذ 1998 بعد ثماني سنوات قضاها في منصب السكرتير العام للفيفا ، كان على علم بهذا.
قال بلاتر إنه لا يمكن أن يتحمل المسئولية لأن "العمولة" لم تكن جريمة في ذلك الوقت.

وأوضح بلاتر ، في المقابلة الصحفية ، أنه لم يكن يعلم بهذه الأمور حتى عام 2001 . وقال "لم أعلم بذلك إلا لاحقا. علمت به بعد انهيار مؤسسة (آي.إس.إل) في 2001 ".

وأضاف "عندما أقول إنه من الصعب تحليل الماضي بمعايير الحاضر ، تكون هذه رؤية عامة. لا أوافق على الرشوة إطلاقا ولا أتحملها ولا أبررها. ولكن هذا ما اتهم به الآن".




مارادونا يطلب 17 مليون دولار من الوصل

نادي الوصل يرى مطالب "المدرب المقال" غير واقعية ويؤكد أن المبلغ المستحق عليه تجاه الأسطورة لا يتجاوز 491 ألف دولار فقط عن العام المتبقي في عقده!.
طالب الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا إدارة نادي الوصل الإماراتي البقاء في منصبه مدرباً للفريق أو تحمل تكاليف فسخ العقد المبرم في مايو من العام الماضي والتي تبلغ 17 مليون دولار خصوصاً أن الاتفاقية بين الطرفين تمتد حتى نهاية موسم 2012-2013.
وذكرت وسائل الإعلام الأرجنتينية أن مارادونا وقع للوصل مقابل 34 مليون دولار لقيادته فنياً لموسمين ويتطلع للاستمرار في عمله، لاسيما أنه أحب العيش في دبي برفقة زوجته، ولكن إدارة النادي الإماراتي الجديدة تتمسك بقرار إقالة الأسطورة لأسباب فنية.
وبحسب "يورسبورت" فقد أثارت قيمة الصفقة التي أنجزها رئيس مجلس إدارة شركة الوصل السابق مروان بن بيات جدلاً واسعاً في الساحة الإماراتية التي انقسم جمهورها بين مؤيد لقرار إدارة النادي الجديدة بإقالة مارادونا بداعي أنه لم يضف شيئاً للفريق، وبين معارض له، خصوصاً أنه لا يتحمل وحده مسؤولية إخفاق الوصل في الحصول على بطولات خلال الموسم المنصرم.
وكان نادي الوصل استغنى عن خدمات مارادونا لارتكابه أخطاء أسهمت في إقالته يتقدمها كثرة مطالبه بالتعاقد مع لاعبين بارزين وإبداء آراء فنية في غير مكانها خصوصاً فيما يتعلق بالمعسكر التدريبي، إذ طلب الاكتفاء باستعدادات داخلية للعام الثاني على التوالي في وقت تعسكر فيه كل أندية دوري المحترفين في أوروبا هرباً من شدة الحرارة والرطوبة.
وتضاربت الأنباء حول القيمة الحقيقية لعقد مارادونا، فالأخير يؤكد أنه 34 مليون دولار، أما الأنباء الواردة من الوصل فتقول إن العقد المتفق عليه رسمياً ويمتلك اتحاد كرة القدم الإماراتي نسخة منه قيمته 3.6 ملايين درهم (نحو 981 ألف دولار فقط).
وأشارت "يوروسبورت عربية" أنها علمت من مصدر مطلع أن اتفاقاً خاصاً بين بن بيات ومارادونا تم على هامش الصفقة ولا علاقة للنادي فيه الأمر الذي يبعد الوصل عن دفع أي تكاليف إضافية باستثناء 491 ألف دولار المبلغ المستحق لمارادونا عن العام المتبقي في عقده.
ويبدو أن القضية سوف تتشعب في المرحلة المقبلة أمام إصرار مارادونا على الحصول على كافة مستحقاته المقدرة ب17 مليون دولار، والتي ترى إدارة الوصل الجديدة أنها مطالب غير واقعية قياساً بالعقد المتفق عليه العام الماضي؟!





دولة أمريكية تبيع جواز سفر أوروبيا بـ200 ألف دولار
"اتحاد سانت كيتس ونيفيس" يمنح الجنسية دون الحاجة للإقامة في الدولة
الأحد 25 شعبان 1433هـ - 15 يوليو 2012م

من وسط جزيرة سانت كيتيس

لا تزال أصغر دولة ذات سيادة في الأمريكتين الشمالية والجنوبية، تدعو المستثمرين الأغنياء لشراء جنسيتها باستثمار لا يقل عن 200 ألف دولار أمريكي، لتمنحهم جواز السفر في 3 أشهر.

الجزر الساحرة في عمق البحر الكاريبي تجد تفاعلاً من المستثمرين العرب والشرق آسيويين، لما تحمله من ميزة تسهل الدخول إلى أوروبا عبر المملكة المتحدة، بسبب كونها من دول الكومنولث، مع تمتعها بالحكم الذاتي.

وبسبب توقيع "اتحاد سانت كيتس ونيفيس" على معاهدة مع دول الاتحاد الأوروبي، يستطيع حاملو جواز سفرها السفر بكل حرية إلى 27 دولة في الاتحاد الأوروبي.
دولة "اتحاد سانت كيتس ونيفيس"
الجزر الساحرة في عمق البحر الكاريبي تجد تفاعلاً من المستثمرين العرب والشرق آسيويين

و"سانت كيتس ونيفيس" جزء من الكومونولث، ورئيس الدولة هي ملكة إنكلترا، لكن اتحاد "سانت كيتس ونيفيس" أصبح أصغر دولة ذات سيادة في الأمريكتين سواء من حيث المساحة أو عدد السكان في عام 1983.

ويقع مقر الحكومة الاتحادية في باستير على جزيرة سانت كيتس، أما ولاية نيفيس الأصغر فتبعد حوالي 2 ميل (3 كم) جنوب شرق سانت كيتس عبر قناة ضحلة تسمى "قناة الضيق" أو "ذ ناروز".

منح المواطنة في 3 أشهر
الدولة تعيش على مساحة لا تتجاوز 261 كلم مربع

تأسس برنامج المواطنة بالاستثمار في سنة 1984 في "سانت كيتس ونيفيس"، وهو الوحيد الذي يقدم جواز سفر دولياً خلال 3 شهور فقط، بينما يستغرق أي برنامج مواطنة آخر 5 سنوات على الأقل.

البرنامج يمنح المواطنة التي لا يتم الرجوع عنها بالرغم من أية تغييرات في سياسة الحكومة التنفيذية، حيث يحصل المتقدم وعائلته على جنسية لا رجعة فيها لمدى الحياة، دون الحاجة إلى الإقامة في الدولة، أو الحاجة للتخلي عن الجنسية الحالية.

كما يستطيع والدا المستثمر المسنان فوق سن 62 سنة وأي من أبنائه الذين يعولهم تحت سن 25، الحصول على الجنسية، وبحكم انتمائها إلى "الكومنولث" فيتلقى مواطنوها معاملة تفضيلية في المملكة المتحدة.

نزاع تاريخي بين فرنسا وبريطانيا على الجزر


اكتشف الأوربيون الدولة التي تعيش على مساحة لا تتجاوز 261 كلم مربع منذ 1624، وأصبحت مستعمرة بريطانية حتى تقاسمتها بريطانيا مع الفرنسيين في عام 1625.

وفي عام 1629 احتلت البعثة الإسبانية الجزيرتين ورحلت مستوطنيهما الإنكليز والفرنسيين إلى بلدانهم، وسرعان ما عادوا وأنشؤوا مستعمراتهم في أواخر القرن الـ17 وأوائل القرن الـ18 الميلادي، حيث اشتبكت الدولتان للسيطرة على الجزيرة وانتهى النزاع بسيطرة البريطانيين في عام 1713.

وعلى الرغم من صغر حجمهما وأن المسافة الفاصلة بينهما لا تتعدى 3 كم (2 ميل) من المياه فإن جزيرتي "سانت كيتيس ونيفيس" اعتبرتا ولايتين مختلفتين حتى أواخر القرن الـ19 الميلادي، حيث وحدتا قسرا مع جزيرة أنجويلا من قبل البريطانيين.




هندية تبيع رضيعها بدولار لمساعدة زوجها العاجز وأطفالها


وكالات: 
ذكرت صحيفة "الهندوستان تايمز" أن الفقر المدقع دفع بأم عمرها (35 عامًا) إلى بيع رضيعها الذي يبلغ من العمر أربعة أشهر، بـ 62.40 روبية (الدولار يساوي نحو 55 روبية) في محطة سكة حديد محلية في مقاطعة أراريا بولاية بيهار بالقرب من الحدود مع نيبال.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن الصحيفة أن السيدة التي تتسول اعترفت ببيع رضيعها في محاولة منها لمساعدة زوجها العاجز وأطفالها الثلاثة، ولكنها أنكرت حصولها على مال، وأكدت أن مفتش قوة الحماية بمحطة السكة الحديد قال إن السيدة أعطت طفلها لزوجين من نيبال، وتتصل الشرطة الهندية بنظرائهم النيباليين لبحث هذا الموضوع.



أمريكي يستعيد سيارته بعد 42 عاماً من سرقتها

نجح أمريكي في استعادة سيارته المسروقة بعد سرقتها باثنين وأربعين عاماً، بعد أن شاهدها معروضة للبيع على موقع إي باي الإلكتروني الشهير والسيارة المستعادة وهي رياضية موديل أوستن هيلي عام 1967 وقد سرقت من منزله بفيلادلفيا عام 1970.

ويقول راسل إنه كان قد اشترى السيارة بنحو 3000 دولار، بينما تساوي اليوم أكثر من 23 ألف دولار، لكنه داوم البحث عنها، ليس لقيمتها النقدية، ولكن لأنها كان لها قيمة عاطفية لديه ولدى زوجته.

وقال إنه قد عثر على السيارة معروضة على الإنترنت أخيراً، بعد أن اشتبه في كونها سيارته المسروقة، وبحث في معلومات السيارة المعروضة فوجد رقم تسجيل المركبة يتفق مع شهادة ملكيته للسيارة، لذا كلف راسل، الذي يعيش حالياً في ولاية تكساس، مخبراً خاصاً لتعقب السيارة ومن يعرضها للبيع في لوس أنجلوس، وبالفعل تعقبها وتأكد من كونها السيارة المسروقة

وقد استعاد السيارة بعد أن نجحت شرطة لوس أنجلوس في القبض على صاحب وكالة السيارات الذي عرض السيارة للبيع.





صنعت يدوياً وما زالوا يستخدمونها
(لمبة) تضيء منذ 100 عام في بريطانيا

ي.ب.أ:
بعد أشهر قليلة على غرق سفينة التايتانيك صنعت هذه اللمبة التي تضيء منذ ذلك الحين إلى الآن؛ ما جعلها من دواعي فخر صاحبها البريطاني.. فها هي ذي تضيء منذ 100 سنة؛ إذ إنها صنعت في يوليو 1912. وذكرت صحيفة "دايلي ميرور" البريطانية أن روجر دايبال من مدينة لوستوفت البريطانية، تنبه إلى أن لمبة "DC OSRAM" التي وجدها عند مدخل منزله الذي يملكه منذ سنين عديدة، هي أشبه بكنز ثمين إذ إنها ما زالت تعمل بالرغم من مرور 100 سنة على تصنيعها.
وقال دايبال (74 سنة): "هي لم تحترق يوماً، ونعتقد أنها صنعت يدوياً، إذ إن فيها سلكاً سميكاً ولهذا هي لم تحترق، ونحن ما زلنا نستخدمها".
وتوجد هذه اللمبة في منزل دايبال الذي سكنه منذ العام 1967؛ ما يجعلها من بين أقدم اللمبات في العالم. 
يشار إلى أن أقدم لمبة في العالم موجودة في كاليفورنيا وعمرها 110 سنوات، أما أقدم لمبة في بريطانيا فعمرها 103 سنوات.



شاهد: سيارة فيراري تنشطر إلى نصفين إثر اصطدامها بعمود حديدي



حادث مروع وقع قبل نحو أسبوع لسيارة فيراري 612 سكاجلييتي في العاصمة الروسية موسكو جاء نتيجة فقدان السيطرة وارتطام السيارة بعمود حديدي ما أدى إلى إنشطارها إلى نصفين.
فيديو





شاهد: شطيرة برجر مغطاة بـ1000 شريحة جبنة

شاب ياباني قام بطلب (شطيرة برجر + 1000 شريحة جبنة) من أحد فروع “برجر كينج” في اليابان..فكان له ذلك.
فيديو





شاهد: طبق “الأخطبوط الحي” في كوريا الجنوبية

من الأطباق التقليدية والشائعة في كوريا الجنوبية حيث يكون مكونه الرئيسي أطراف صغير الأخطبوط المقطع إلى قطع صغيرة مع بعض الخضار والقليل من الصلصلة.

فيديو







صور | صينيون يعيشون تحت الأرض مثل الجرذان

عشرات الآلاف من العمال المهاجرين قدموا إلى العاصمة الصينية بكين بحثا عن العمل فانتهى بهم الحال بالعيش تحت الأرض، تحديدا في الطوابق والملاجيء الأرضية وكذلك في مواقف السيارات. هذه الظاهرة باتت تعرف لدى الإعلام الصيني باسم “قبيلة الجرذان”.









تقدم عرضاً غير مسبوق يتيح "الجيل الرابع" للجميع
"زين السعودية" تعلن علامتها التجارية الجديدة لخدمات الإنترنت
 أطلقت "زين السعودية" علامتها التجارية الجديدة لخدمات الإنترنت (سبيد4G)، وتقدم الشركة بهذه المناسبة عرضها الجديد الذي تمكن من خلاله مشتركيها من الحصول على أسرع مودم 4G في المملكة مجاناً، عند الاشتراك في الباقة غير المحدودة، بالإضافة إلى تخفيض رسوم تجديد الاشتراك للمشتركين الحاليين.

وذكرت الشركة أن تقنية الجيل الرابع المقدمة تتيح تحميل ومشاركة الإنترنت والملفات واستخدام ألعاب الفيديو الشبكية والتطبيقات المباشرة بسرعات نقل البيانات تزيد عن الجيل الثالث بعشرة أضعاف، وتصل إلى 100 ميجابت/ الثانية، وأقل فترة زمنية بين إرسال واستقبال البيانات، ما جعلها الخيار الترفيهي الأول في المملكة لمستخدمي الإنترنت.

كما أشارت الشركة إلى أنه يمكن زيارة موقع "زين السعودية" الإلكتروني www.sa.zain.com للاطلاع على كل التفاصيل المتعلقة بعرض (سبيد4G)، أو زيارة أقرب فرع "زين" بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع مركز خدمة المشتركين 0590000959 أو 959 من خط "زين".

الجدير بالذكر أن "زين السعودية" حققت الريادة في إطلاق خدمة الجيل الرابع من خلال مواكبتها لآخر التقنيات في مجال الاتصالات وتقديمها أحدث شبكات الجيل الرابع، وتنوع الأجهزة والعروض المقدمة لمشتركيها.




(مايكروسوفت) تزيح الستار عن (أوفيس 15) غداً


يتوقع أن تكشف شركة "مايكروسوفت" العملاقة للبرمجيات النقاب عن نسختها الجديدة من باقتها المكتبية الشهيرة "أوفيس 15" غداً الاثنين، وذلك خلال حدث يقام في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية. 
وتخضع النسخة الجديدة من "أوفيس" للمعاينة الفنية من جانب مجموعة مختارة من المستخدمين منذ يناير الماضي. ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتم طرح نسخة تجريبية من "أوفيس" الجديد للمستخدمين يوم الاثنين، أم سيتم طرحها في وقت لاحق هذا الصيف حسبما ذكر موقع "بي.سي وورلد" الإلكتروني المعني بأخبار التكنولوجيا.
لا تتوفر حتى الآن الكثير من التفاصيل حول "أوفيس 15". وتقول عدة تقارير إن نظامي التشغيل "ويندوز إكس بي وويندوز فيستا" لن يتمكنا من تشغيل "أوفيس 15". ومن المقرر أن توقف مايكروسوفت دعم "إكس بي" في عام 2014، بينما يتوقع توقف دعم "فيستا" في عام 2017. وفي حال لم يمكن تشغيل "أوفيس 15" عبر "إكس بي وفيستا"، فإنه لن يمكن تشغيل النسخة الجديدة من باقة "مايكروسوفت" المكتبية الشهيرة إلا من خلال نظامي التشغيل "ويندوز 7 ويندوز 8".
وبالطبع لا تزال هناك شائعات تقول إن "مايكروسوفت" ستطرح برنامج "أوفيس" لأجهزة "آي باد" بتطبيقاته الأصلية وهي وورد وإكسل وباور بوينت. وكانت "مايكروسوفت" أصدرت برنامج "وان نوت" الخاص بتدوين الملاحظات السريعة لأجهزة "آي باد" اللوحي في أواخر عام 2011. ولم تذكر شركة البرمجيات العملاقة ما إذا كانت ستصدر نسخة من "أوفيس" لواجهة "مترو" التي تدعم تقنية اللمس والخاصة بنظام "ويندوز 8" النسخة التالية من نظام التشغيل الشهير المقرر إصدارها في أكتوبر المقبل. وحتى الآن لم يظهر على شبكة الإنترنت من باقة "أوفيس 15" الجديدة سوى النسخ الخاصة بواجهة مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصي.





إطلاق نسخة من برنامج الميديا "xbmc" لأجهزة أندرويد
يعتبر من أفضل البرامج مفتوحة المصدر لإدارة وتشغيل مكتبة الوسائط المتعددة 


أعلن الفريق القائم على تطوير برنامج "XBMC Media Center"، الذي يعتبر من أفضل البرامج مفتوحة المصدر لإدارة وتشغيل مكتبة الوسائط المتعددة، أنهم بصدد تطوير نسخة خاصة كاملة من هذا البرنامج الأكثر شعبية لدى المستخدمين خصيصاً للأجهزة المعتمدة على نظام تشغيل "أندرويد" سواء هواتف ذكية أو حواسيب لوحية.
ويُعد برنامج "XBMC Media Center" مركزاً إعلامياً مفتوح المصدر يعمل مع جميع منصات أنظمة التشغيل الرئيسية مثل "لينكس"، و"ماك" و"ويندوز"، ويقدم منبعاً لجميع برامج الملتيميديا من تشغيل موسيقى وأفلام وفيديو، بجانب الخواص التقليدية من دعم جميع الصيغ المتعددة الخاصة بالصوتيات والفيديو ودرجة وضوح تبلغ 1080 بيكسل.

يُذكر أن هذا البرنامج تم تطويره خصيصاً في الأساس كتطبيق إعلامي لجهاز الألعاب الإلكتروني المحمول "إكس بوكس"، فيما تم إتاحته رسمياً منذ عام 2010 لأنظمة تشغيل متعددة مثل "أندرويد"، و"لينكس"، و"BSD"، و"ماك أو إس إكس"، و"آي أو إس"، و"ويندوز".

وبفضل أن هذا البرنامج مفتوح المصدر فقد تم تطوير نسخ معدلة من هذا البرنامج ليتوائم مع أجهزة التلفاز الذكية وأجهزة "Set-Top-Box" عبر منفذ "إتش دي إم آي"، وهذا يعني أنه بإمكان المستخدم توصيل جهازه المشتمل على منفذ "HDMI" بشاشة التلفاز لتشغيل محتويات الوسائط المتعددة عبر هذا البرنامج، ليحل محل أجهزة الوسائط المتعددة المتعلقة بنظام أندرويد الباهظة الثمن لكثير من المستخدمين مثل جهاز جوجل الجديد الذي كشفت عنه مؤخرا "نيكسوس كيو-Nexus Q"، أو جهاز "جوجل تي في-Google TV".

ومن المتوقع إطلاق نسخة تجريبية من هذا البرنامج رسمياً من قبل هؤلاء المطورين في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وسيكون متاحًا للجميع تحميل "شفرة المصدر-Quellcode" الخاصة ببرنامج "XBMC"، فيما يخطط القائمون على تطوير هذا البرنامج طرحه في المستقبل القريب مجاناً لدى متجر تطبيقات جوجل الشهير "جوجل بلاي".




تحمل أرقام الهواتف المخزنة وتبعث بها إلى خوادم الشبكة
إعلانات "خبيثة" تسرق أسرار الهواتف الذكية


CNN– نيويورك:
عادت الإعلانات الإلكترونية التي تظهر فجأة إلى الواجهة كخطر أمني محدق، كما كانت عليها الحال في التسعينيات مع أجهزة الكمبيوتر، غير أنها هذه المرة تتربص بالهواتف الذكية.

وأظهرت دراسة جديدة أن عشرات الآلاف من تطبيقات الهواتف الذكية تسمح بظهور إعلانات من شبكات إعلان مشبوهة، تعمل على تغيير إعدادات الهاتف الذكي وسرقة معلومات من سجل الهاتف، وغيره، دون إذن.

ويمكن لشبكات الإعلان إخفاء الإعلانات والإخطارات وكأنها رسالة نصية أو تطبيقات، وأحياناً تعمل على تغيير إعدادات المتصفح، كما أنها تقوم بتحميل أرقام الهواتف المخزنة وتبعث بها إلى خوادم الشبكة، حيث يمكن أن تباع إلى شركات تسويق.

وعلى الرغم من أن تلك الإعلانات تبدو خطيرة، إلا أنها لم تتحول إلى مشكلة كبيرة حتى الآن، ولكنها ظاهرة آخذة في التزايد وقد تتحول سريعاً إلى أزمة أمنية تواجه مطوري الهواتف الذكية.

وتظهر الأرقام أن ما يصل إلى 5 في المائة من تطبيقات الهاتف المحمول المجانية تستخدم الإعلانات "العدوانية" لكسب المال، وفقاً لشركة "لوك أوت،" الأمنية ومقرها سان فرانسيسكو.

ووجدت الدراسة أن 19200 من نحو 384 ألف تطبيق تم اختبارها تستخدم الشبكات الإعلانية الخبيثة، وقد تم تحميل تلك التطبيقات 80 مليون مرة.





رابط يكشف سلامة بريدك الإلكتروني من الاختراق


كشف تقرير نشر مؤخراً عن إنشاء إحدى شركات الأمن والحماية التكنولوجية لرابط علىالإنترنت، يمكن من خلاله التأكد فيما إذا تعرض بريدك الإلكتروني للاختراق أو القرصنة.

جاء في التقرير، أن شركة سوسوري المتخصصة بأنظمة الأمن والحماية التكنولوجية، قدمت حلاً لتساؤلات الكثيرين ممن يتخوفون من تعرض بريدهم الإلكتروني للاختراق، وذلك من خلال الدخول على الرابط التالي:
وأشار التقرير الذي نشره موقع "سي إن إن" إلى أن الرابط الإلكتروني آمن، حيث لا يتطلب من المستخدم سوى إدخال عنوان بريده الإلكتروني دون ذكر كلمة المرور، حيث يقوم الرابط بالتأكد من لوائح العناونين البريدية التي تعرضت للاختراق، والمقدمة من عملاق مواقع البريد الإلكترونية شركة ياهو.
وبين التقرير أنه وبعد القيام بإدخال العنوان البريدي ستظهر إحدى النتيجتين، إما أن البريد الإلكتروني المدخل "جيد"، أو "مخترق."
يأتي هذا التقرير على خلفية إعلان شركة "ياهو" عن قرصنة الحسابات الشخصية الخاصة لنحو 450 ألف من المشتركين بموقعها، ومواقع شركات أخرى.
ويذكر أن أنه في مطلع الشهر الماضي، تعرض "لينكد إن"، عملاق شبكات التواصل الاجتماعي للمحترفين على الإنترنت للقرصنة وكشف 6.5 مليون كلمة مرور سرية password لمستخدميه.




أخطاء يقع فيها مستخدمو الإنترنت تعرضهم للخطر


لا شك أن الشبكات الاجتماعية والمنتجات الإلكترونية وشبكة الإنترنت بوجه عام ساهمت في جعل الحياة أكثر بساطة ومتعة، ولكن هذا لا يمنع وجود الكثير من المخاطر التي قد تحدث للمستخدمين عبر هذه الشبكات سواء كان هذا نتيجة لفعل شخصي أو نتيجة لتربص بعض الأشخاص المحتالين ... دعونا نتعرف على أكثر 10 سلوكيات خاطئة يقوم بها رواد الإنترنت وتجعلهم عرضة للاحتيال والسرقة.

1) تبادل الكثير من المعلومات
معظم رواد الشبكات الاجتماعية وخاصة الشباب يقومون بمشاركة العديد من البيانات الشخصية، مثل الاسم والسن والوظيفة والحالة الاجتماعية والعاطفية ومكان السكن ومعلومات أخرى كثيرة يسهل الوصول إليها وقد تستخدم ضدهم دون أن يشعروا بذلك عن طريق المقرصنين المحترفين.

2) مواقع الشركات الموثوقة لا تقوم دائماً بحميات بياناتك
يقول السيد "Alvin Ow" مدير تكنولوجيا الاستشارات RSA لمنطقة المحيط الهادئ واليابان أن "الكثير من المستهلكين يثقون في قيام مواقع الويب التي يتعاملون معها بتأمين بياناتهم جيداً". والكثير من المواقع الإلكترونية تفعل ذلك بالطبع ولكن يجب أن تعلم أن هناك عدد ضخم من المستخدمين الآخرين تقوم الشركة بحمايتهم وهو ما قد لا يكون بنفس مستوى الحماية الذي تتوقعه, لذلك يجب الحذر دائماً وعدم مشاركة معلوماتك المهمة مع الآخرين.

3) النقر على الروابط التي يفترض أنها آمنة
يقوم معظم المقرصنين باستخدام روابط مزيفة وخطيرة على شبكات التواصل الاجتماعي واختصارها بطريقة لا توضح حقيقتها حتى ينخدع المستخدمين ويقومون بالدخول على تلك الروابط وهو ما يتيح لهم سرقة البيانات أو إصابة الحاسب بفيروس خطير.

4) عدم تثقيف نفسك بما فيه الكفاية
وفقاً للتقرير القادم من Check Point's Ong سنغافورة، فمعظم رواد الشبكات الاجتماعية وشبكة الإنترنت بشكل عام هم أشخاص نشأوا في ظروف بسيطة مادياً وثقافياً، وهو ما يجعلهم عرضة للخداع والسرقة على الشبكة العنكبوتية حيث يكمن المحتالون والمقرصنون الأذكياء.

5) عدم تحديث برامج مكافحة الفيروسات
يتجاوز المستخدمين الإجراءات الأمنية في وسائل الإعلام الاجتماعية والبرامج التفاعلية ويسلكوا الطريق السهل للوصول لتلك المميزات بأبسط الطرق، دون الأخذ في الحسبان أن هذه الخطوات مهمة لحماية المستخدم في الأساس، نفس الأمر في برامج مكافحة الفيروسات الذي يحتاج للتحديث باستمرار لحماية الحاسب من أي مخاطر محتملة.

6) الاعتقاد بأن البرامج الخبيثة والفيروسات موسمية
السيد "باولو" المتخصص بمجال التكنولوجيا والحماية أكد أن الفيروسات والبرامج الخبيثة منتشرة على الشبكة العنكبوتية كل الأوقات وليس بشكل موسمي كما يعتقد الغالبية العظمى من المستخدمين، ويمكن أن يتم اختراق حاسبك في أي لحظة إذا لم تأخذ احتياطك.

7) استخدام البرامج المقرصنة
الغالبية العظمى من مستخدمي الإنترنت يقومون باستخدام البرامج الإلكترونية المهكرة بشكل مبالغ فيه، وقد يتعرضون للخداع من خلالها فمن يقوم بسرقة مجهود غيره باستطاعته إلحاق الضرر بك أنت أيضاً دون أن تدري.

8) استخدام كلمة سر واحدة في مواقع الويب المختلفة
إذا كنت ممن يقومون بهذا الأمر فأنت معرض لخسارة كافة حساباتك الشخصية في أي لحظة، والأضمن استخدام كلمة سر خاصة بكل موقع على حدة حتى لا يخترق أي حساب وعن طريقه يصل المحتالون إلى باقي أنشطتك على الشبكة.

9) المعاملات الغير آمنة على الويب
بعض مواقع البيع والشراء الموجودة على شبكة الإنترنت هي مواقع وهمية تهدف للنصب والاستيلاء على أموال المستخدمين بطرق مختلفة، إذا كنت ممن يستخدمون الإنترنت في المعاملات المادية فاستخدم دائماً المواقع الموثوقة التي لا تفتعل أي مشكلات حتى لا تخسر نقودك.

10) لا داعي للاستعجال
17% من مستخدمي الشبكة العنكبوتية يشعرون بالقلق والحرص الزائد عند إجراء المعاملات المادية وهو أمر جيد قد ينقذك من الوقوع كضحية في أيدي المقرصنين، بينما يقوم 5% من المستخدمين بتبادل بياناتهم المهمة بكل سهولة وهو ما يجعلهم أكثر عرضة للنصب، لا داعي للاستعجال خذ وقتك وتأكد أولاً أنك تتعامل مع أشخاص موثوقين لا تشوبهم شائبة.







إكسسوار يمنع ضياع هاتفك المتحرك


دائماً ما نترك الأشياء الخاصة بنا في أماكن لا نتذكرها إما أثناء التجول في المول التجاري أو أثناء المقابلات مع الأصدقاء والعائلة في الأماكن العامة، وغالباً ما تكون هذه المفقودات ثمينة مثل المحفظة أو الحقيبة أو اللابتوب أو الهاتف الشخصي، إذا كنت ممن يعانوا من هذه المشكلة مع الهواتف الشخصية فبإمكانك الآن الحصول على إكسسوار Flygrip الذي يسمح لك بتمرير إصبعين في الجزء الخلفي من هاتفك لتحتفظ به في يدك دوماً ولا تتركه في مكان بدون أن تلاحظ، ببساطة الآن أصبح بإمكانك حمل جهاز الآيفون بيد واحدة دون الخوف من سقوطه في المياه، وهذا مقابل 30 دولاراً (112 ريالاً سعودياً).





سامسونج تطلق جالكسي نوت 2 أغسطس القادم



ذكرت صحيفة كورية أن شركة سامسونج تستعد للإعلان عن جهازها الجديد (جالكسي نوت
2
) في 30 أغسطس القادم، وذلك في معرض IFA في برلين، وهو المعرض نفسه الذي أطلقت فيه سامسونج الجيل الأول من جهازها جالكسي نوت.
ووفقاً لصحيفة (ام كي بيزنس نيوز)، فإن سامسونج ستطلق جهازها الجديد أغسطس القادم إلا أنه لن
يطرح في
الأسواق
قبل أكتوبر
المقبل، مضيفة أنه سيأتي بشاشة عالية الدقة وبحجم أكبر من سابقه بـ5.5 انش، كما يتوقع أن يكون مصحوباً بمعالج رباعي النواة، وبذاكرة داخلية رام 2 جيجا، وبكاميرا دقتها 12 ميجا بيكسل،
والتي تعتبر أكثر دقة مقارنة بكاميرا الجهاز السابق التي كانت دقتها 8 ميجا بيكسل.
وذكرت الصحيفة أن الجهاز سيكون مدعماً ببنية أقوى لمقاومة الصدمات، بجانب تحسين أداء البطارية ومدة استخدامها، كما سيأتي
بأحدث نظام تشغيل أندرويد 4.1
جيلي بين، كما ذكرت تقارير أخرى بأن الجهاز الجديد سيحمل معظم المزايا التي طرحت في آخر أجهزة سامسونج الذكية (جالكسي اس 3).
وتسعى سامسونج عن طريق إطلاق جهازها جالكسي نوت 2، والذي حقق في نسخته الأولى مبيعات ضخمة وصلت إلى 6 مليون جهاز، إلى إيجاد جهاز يتفوق وينافس الآي باد الجديد، وأن يكون سابقاً لإطلاق شركة أبـل للآي فون 5 والذي يتوقع بأن تعلن عنه أبل أواخر هذه السنة، وبذلك تؤثر على مبيعات أجهزة أبل.







مازدا MX-5 GT رياضية لسباقات السرعة

استغلت شركة مازدا إقامة مهرجان "غوود وود" للسرعة هذا العام لاستعراض نسخة معدلة من سيارتها الرياضية "MX-5" أطلقت عليها اسم "MX-5 GT Concept".

السيارة المعدلة تم استيحاءها من سيارة السباقات الناجحة للشركة "MX-5 GT" وقد قام ببنائها المتخصصون في سيارات سباق شركة "Jota Sport"، وهي تنتج قوة 205 حصان من محرك 4 سلندر سعة 2 لتر، وهو ما يعد زيادة جيدة من القوة العادية التي كانت 167 حصان، وقد استخدم نفس ناقل الحركة التقليدي بالسيارة وهو يدوي، بالإضافة إلى أنه تم تغيير نظام التعليق بالكامل بآخر رياضي قابل للتعديل وفق رغبة قائدها.
وقد أضافت الشركة صدام أمامي من ألياف الكربون وديفيوزر خلفي يعطى مظهر سبويلر صغير، وللتماشي مع القوة الجديدة للسيارة تم إضافة نظام عادم رياضي جديد تبرز مخارجه من منتصف مؤخرة السيارة في شكل فتحتين.
أما من الداخل فقد تم تركيب مقاعد "Recaro " توفر دعم أكبر لظهر السائق والراكب، بالإضافة إلى العديد من الحلي المصنوعة من ألياف الكربون لتحويل المقصورة إلى شيء متميز خاص بمالكها.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق