الثلاثاء، 17 يوليو 2012

الإخبارية اليومية









خادم الحرمين يوجه ببذل كل ما يوفر لضيوف الرحمن الراحة والاطمئنان
مجلس الوزراء: الخطوط الحديدية ستمارس مهامها حتى نقلها للمستثمر

واس- جدة:
 وافق مجلس الوزراء اليوم على استمرار مؤسسة الخطوط الحديدية في ممارسة مسؤوليات هيئة الخطوط إلى حين مباشرة الهيئة اختصاصاتها ومباشرة اختصاصاتها حتى نقلها إلى المستثمر.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة.

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين، المجلس على المباحثات والمشاورات التي جرت خلال الأسبوع مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول آفاق التعاون ومجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس ناقش جملة من التقارير عن تطور الأحداث في المنطقة، وأدان في هذا الشأن استمرار أعمال العنف والمجازر الوحشية في سوريا التي تحصد مئات القتلى والجرحى من المدنيين العزل، ومنها المجزرة المروعة في بلدة التريمسة، ووصف المجلس هذه المجازر بالأعمال الإرهابية والوحشية التي تحتم على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات حاسمة لحماية أبناء الشعب السوري.

الشأن المحلي
وبين أن مجلس الوزراء تطرق بعد ذلك إلى جميع الاستعدادات التي وفرتها مختلف الجهات في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمناسبة قرب شهر رمضان المبارك استعداداً لخدمة المعتمرين والزوار في هذا الشهر الكريم، وقد وجه خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ببذل كل ما يوفر لقاصدي الحرمين الشريفين أداء مناسك العمرة والزيارة براحة واطمئنان منذ قدومهم حتى مغادرتهم إلى أوطانهم، داعياً الجميع إلى استشعار عظمة هذا الشهر والاقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم واستقباله بالفرح والاستعداد للطاعة والتوبة ومضاعفة أعمال الخير طلباً للمغفرة والعتق من النار.

قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:


أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (32/ 18) وتاريخ 9/ 5/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرتي تفاهم تتعلقان بالحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من جهة وكل من جمهورية باكستان الإسلامية وأستراليا الموقعتين في مدينة أبوظبي بتاريخ 3/ 4/ 1432هـ الموافق 8/ 3/ 2011م وذلك بالصيغتين المرفقتين بالقرارين.
وقد أعد مرسومان ملكيان بذلك.

ثانياً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة التعليم العالي وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (44/ 23) وتاريخ 24/ 5/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم والمهارات في أيرلندا الموقعة في مدينة (دبلن) بتاريخ 12/ 7/ 1432هـ الموافق 14/ 6/ 2011م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (1/ 2) وتاريخ 7/ 3/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة أوكرانيا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال و(البروتوكول) المرافق لها الموقع عليهما في مدينة (كييف) بتاريخ 4/ 10/ 1432هـ الموافق 2/ 9/ 2011م بالصيغتين المرفقتين بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية في شأن مشروع لائحة البحوث والدراسات بوزارة الصحة وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (146/ 74) وتاريخ 13/ 2/ 1432هـ ورقم (98/ 76) وتاريخ 15/ 2/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على لائحة البحوث والدراسات في وزارة الصحة آنفة الذكر بالصيغة المرفقة بالقرار.

خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (61 / 32) وتاريخ 25/ 11/ 1432هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي:


أولاً: استمرار المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في ممارسة مهمات ومسؤوليات هيئة الخطوط الحديدية، وكذلك ممارسة مجلس إدارة المؤسسة للصلاحيات المخصصة لمجلس إدارة الهيئة، الواردة في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (1) وتاريخ 12/ 1/ 1429هـ، وذلك إلى حين مباشرة الهيئة اختصاصاتها الواردة فيه، مع الأخذ في الاعتبار ما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم (322) وتاريخ 12/ 11/ 1432هـ، على أن تستمر المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالعمل بلوائحها الحالية والقرارات الأخرى وذلك إلى حين إقرار اللوائح الجديدة بموجب تنظيم الهيئة.

ثانياً: استمرار المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في مباشرة اختصاصاتها التشغيلية إلى حين نقلها إلى المستثمر.

تعيينات
سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 / تعيين محمد بن فهد بن محمد الفارس على وظيفة (مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة الرياض) بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

2 / تعيين عبدالكريم بن عبدالرحمن بن عبدالكريم السلوم على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بقوات الدفاع الجوي بوزارة الدفاع.

3 / تعيين ناصر بن منير بن نفاع العتيبي على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية.

4 / تعيين حمد بن علي بن حمد الجاسر على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لتوظيف السعوديين) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل.




استقبل السفير المصري

 
واس - جدة
الثلاثاء 17/07/2012
  

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بجدة امس المبعوث الخاص للجنة الرباعية للشرق الأوسط توني بلير.
وجرى خلال الاستقبال بحث آخر التطورات في القضية الفلسطينية ، ومعاناة الشعب الفلسطيني في الأراضي العربية المحتلة.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز و مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وسفير المملكة المتحدة المعين لدى المملكة جون جينكينز وسمو الأمير فراس بن رعد بن زيد الحسين مستشار المبعوث الخاص للجنة الرباعية. كما استقبل سموه سفير دولة فلسطين لدى المملكة جمال الشوبكي.
ونقل السفير خلال الاستقبال رسالة شفهية من الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية. كما استقبل سموه سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة محمود محمد عوف الذي ودع سموه بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة. 
وعبر سمو ولي العهد عن شكره وتقديره للسفير على الجهود التي بذلها في تعزيز أواصر العلاقة المتميزة بين البلدين الشقيقين متمنياً له ولجمهورية مصر العربية مزيداً من التقدم والازدهار. حضر الاستقبالين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.





الأمير أحمد: لا بد من وضع حدٍ للمخطئ ولن نقبل المساس بأمن الوطن ومقدراته

 
صحيفة المرصد : أكد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز، وزير الداخلية، أن أهالي القطيف كانوا أول من استنكر الأحداث التي وقعت في العوامية، مؤكدا «كان استنكارهم لتلك الأحداث بشدة وعتب شديد، وطالبوا الدولة بأن يكون الحزم تجاه من خرج عن النظام».
ووفقا لصحيفة عكاظ أضاف وزير الداخلية في تصريح ، عقب استقباله أمس وزير الداخلية الأردني، «هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم، وليس مستغربا أن تكون هناك مجموعة تخل بما يخالف رغبة جميع المواطنين في الاستقرار والأمن».
وزاد الأمير أحمد «لا بد من وضع حد للمخطئ إذا تجاوز وتمادى، لأن تجاوزه لا يقف عنده بل يؤذي الناس جميعا، ولكننا نأمل دائما أن يعود المخطئ إلى طريق الصواب ويستغفر، لأن الأمن يجب أن يكون مستقرا والجميع آمنين ومطمئنين، ونحن لن نقبل المساس بأمن الوطن ومقدراته».
وكان صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية عقد بمكتبه في جدة أمس اجتماعا مع وزير داخلية المملكة الأردنية الهاشمية اللواء غالب الزعبي والوفد المرافق له.
وبحث الامير أحمد بن عبد العزيز خلال الاجتماع مع الوزير الأردني أهم الموضوعات الأمنية والقضايا العربية وتوثيق أواصر العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين.
حضر الاجتماع من الجانب السعودي وكيل وزارة الداخلية الدكتور محمد أحمد السالم ومعالي نائب مدير عام المباحث العامة الفريق خالد علي الحميدان ومدير عام مكتب وزير الداخلية للدراسات والبحوث اللواء سعود صالح الداوود، فيما حضره من الجانب الأردني القنصل العام للمملكة الأردنية الهاشمية في جدة الدكتور علي محمود الغزاوي والوفد المرافق لمعالي وزير داخلية الأردن.
من جهة أخرى أولم الأمير أحمد بن عبدالعزيز مأدبة عشاء تكريماً لوزير الداخلية الأردني، حضرها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة، والدكتور ساعد العرابي الحارثي مستشار وزير الداخلية والفريق أول سعيد القحطاني مدير الأمن العام.




لفت إلى أهمية وعي المجتمع بمحاولات المغرضين بث الشائعات
متعب بن عبدالله: علينا الوقوف صفاً واحداً ضد أعداء الوطن


أكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على رعاية مصالح مواطنيه في مختلف مناطق السعودية.

وفي كلمة ألقاها مساء اليوم الاثنين في حفل أُقيم تكريماً لسموه في مدينة بريدة قال الأمير متعب: "إن وطننا أمانة في عنق كل مواطن سعودي، ويجب المحافظة على هذا الأمن والاستقرار، والوقوف صفاً واحداً ضد أعداء الوطن، الذين يحاولون زعزعة العلاقة القوية والمتينة بين المواطن السعودي وقيادته".

وشدّد على أن "مهمة القطاعات العسكرية كافة، بما فيها الحرس الوطني، هي المحافظة على الأمن والاستقرار".

وأكد أن "دور المواطن السعودي دور أساسي وفاعل في المحافظة على مكتسبات الوطن ومقدساته".

ولفت الأمير متعب إلى "أهمية وعي المجتمع بمحاولات المغرضين بث الشائعات والأكاذيب التي لا أساس لها من الصحة".




قطار الحرمين ينقل 50 مليون راكب سنويا ويتضمن 5 محطات ويختصر المسافة بين المدينة ومكة إلى ساعتين

 

كشف مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح بن محمد الزهراني بأن مشروع قطار الحرمين من المتوقع أن تكون الطاقة الاستيعابية له أكثر من(50 )مليون راكب سنوياً في المستقبل أغلبهم من الحجاج والمعتمرين والزوار ، كما أن إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول يزيد على (450 )كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة وتوفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستخدمة في القطارات العالمية إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية وإنشاء خمس محطات ركاب منها محطتان نهائيتان في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحطتان متوسطتان في وسط مدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ كما سيتم إنشاء محطة ضمن تطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة حيث تحوي كل محطة على مبنى رئيسي وصالات القدوم والمغادرة ومسجد ومركز للدفاع المدني ومهبط للطائرات المروحية وأرصفة وقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة المدى وصالات لكبار الشخصيات ومحلات تجارية ومطاعم ومقاه.

وأشار إلى أن آثـار مشروع قطار الحرمين ومزاياه تتلخص في تخفيف الضغط والزحام على الطرق بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر مدينة جدة من خلال عدة محطات والراحة والأمان والسرعة التي يوفرها السفر بالقطار ، وهي عوامل تجعله الخيار الأفضل للسفر حيث إن القطار كهربائي وسريع سوف يصل من المدينة المنورة إلى جدة في ساعتين ومن جدة إلى مكة في 30 دقيقة ، ويربط عدداً من مراكز الجذب التي تنطلق منها وإليها أعداد كبيرة من المسافرين ، وتحتل القطارات مكانة مميزة بين وسائل النقل الأخرى من حيث قدرتها الاستيعابية العالية من حيث الركاب إلى جانب الدور الهام في تقليل التلوث الناتج عن عوادم السيارات .

إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول يزيد على (450 )كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة وتوفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستخدمة في القطارات العالمية 

وقال : "جعل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز -يحفظه الله- من الحلم حقيقة حين أصدر أمره بتنفيذ سكة حديد للقطارات السريعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة بعد أن كان التنقل بين هذه المدن بالقطار حلماً يراود الملايين من المواطنين والمسلمين في شتى أصقاع المعمورة الذين يأتون للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة ويعد هذا المشروع الرائد في قطاع النقل بالمملكة ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات" .في مقدمتها تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين الذين يتنقلون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة عاماً بعد عام حيث يصل عدد الحجاج سنوياً إلى ما يزيد على 2,5 مليون حاج إضافة إلى مليوني معتمر في شهر رمضان، فضلاً عن المعتمرين والزوار الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر العام وفي مواسم العطل والإجازات وهو ما يعني أن المشروع سيوفر وسيلة نقل مريحة وسريعة ستعمل على زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين".
ونوّه بأن القطارات باعتبارها وسيلة نقل اعتيادية فإن المملكة تسعى إلى أن تجعلها ركيزة أساسية في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والتعليمية في بلد مترامي الأطراف مما يتطلب دخول الخطوط الحديدية لاعبا أساسيا في العملية التنموية الشاملة ومن هذه الخطوات مد شبكات القطارات لتشمل كل مناطق ومدن المملكة.
وفيما يتعلق بترسية عقد إدارة مشروع قطار الحرمين، كشف أنه تم ترسية هذا العقد مع إحدى الشركات المتخصصة ، ويتلخص عمل الاستشاري في تقديم الخدمات والقوى البشرية والمواد اللازمة وإعداد وإنجاز العمل، فيما تمت ترسية عقد الإشراف على شركة اخرى متخصصة في هذا المجال. كما استعرض المهندس الزهراني مشاريع الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة من خلال مشاركتها في معرض مشاريع محافظة جدة والتي يبلغ عدد منسوبيها 452 شخصاً من مهندسين وفنيين وإداريين ومهنيين حيث نفذت العديد من مشروعات الطرق والتي يبلغ إجمالي أطوالها( 2034 كم) من الطرق المفردة (1230 كم)من الطرق المزدوجة(1686كم) من الطرق السريعة وبيّن أن لدى الإدارة(170مشروعاً) تحت التنفيذ بعضها داخل المدن وأربعة طرق دائرية يتم تنفيذها في منطقة مكة المكرمة وهى الطريق الدائري الثاني والثالث في مكة المكرمة والطريق الدائري في جدة والطريق الدائري في الطائف وتم تنفيذ مشاريع للطرق والنقل بالمنطقة بأكثر من 6,6مليار ريال . 





“مدن” تتباهى بمشروعاتها الصناعية في معرض جدة

المدينة ـ جدة
الثلاثاء 17/07/2012
لفتت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» أنظار زوار معرض مشروعات محافظة جدة في محطته الثالثة والأخيرة بمركز الأندلس مول لما خطته من مسيرة إنشاء وتطوير وتشغيل مدن صناعية ومناطق تقنية بالمشاركة مع القطاع الخاص وتوفير خدمات متكاملة تلبي احتياجات المستثمرين والمساهمة في تطوير المجتمع والحفاظ على البيئة. وتتشرف الهيئة حاليًا على 28 مدينة صناعية ما بين قائمة وتحت التطوير وهي: الرياض (1و 2و 3)، جدة (1 و2 و3)، الدمام (1 و2 و3)، مكة المكرمة، القصيم 1 و2، الأحساء، المدينة المنورة، الخرج، سدير، حائل، تبوك، عرعر، الجوف، عسير، جازان، نجران، الباحة، الطائف، الزلفي، شقراء، حفر الباطن. وكشفت أن هناك مدن صناعية تحت التخطيط والتصميم وهي: سلوى، ضباء، ناوان، الصناعات الحربية، جدة4 مستهدفة خلال الخمس سنوات أن يصل عدد المدن الصناعية إلى 40 مدينة صناعية بمساحات مطورة لا تقل عن 160 مليون متر مربع وتضم المدن الصناعية القائمة أكثر من 3000 مصنع تزيد استثماراتها على 250 مليار ريال ويعمل فيها أكثر من 300 ألف موظف. وفيما يتعلق بالمدن الصناعية بمحافظة جدة بينت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» أنه تم إنشاء المدينة الصناعية الأولى بجدة عام 1393هـ على خمس مراحل بداية من المرحلة الأولى التي تبلغ مساحتها نصف مليون متر مربع إلى أن بلغت المساحة الكلية للمدينة الصناعية أكثر من 12 مليون متر مربع وتضم حاليًا صناعات عالمية غذائية ومعدنية وكيميائية وتقع في جنوب مدينة جدة وتبعد عن وسطها بـ5 كيلومترًا وتتميز بقربها من وسط المدينة ومن ميناء جدة الإسلامي.
ورأت الهيئة أنه نظرًا لعدم توفر أراضٍ صناعية بالمدينة الصناعية الأولى بمحافظة جدة ورغبة المستثمرين والصناعيين بالحصول على أراضٍ صناعية فإنها أخذت على عاتقها تطوير المدينة الصناعية الثانية بجدة عام 1429هـ على مرحلتين بمساحة إجمالية 8 مليون متر مربع والتي تتميز بموقع إستراتيجي وسهولة الطبوغرافية للموقع وتقع على طريق جدة -الليث السريع على بعد 35 كيلومترًا إلى الجنوب من المدينة الصناعية الأولى بجدة وتحتضن 5 مصانع منتجة و100 تحت الإنشاء ومجموع التخصيص 310 مصنعًا في الصناعات الغذائية ومواد البناء والصناعات المعدنية والكيميائية والبلاستيكية متميزة المدينة بقربها من البحر الأحمر وسهولة الطبوغرافية والانحدار العام من الشرق إلى الغرب وتوفر الخدمات الأساسية والبعد عن مراكز التزاحم العمراني ووقوعها بين طريقين رئيسين وقربها من المدينة الصناعية الأولى وتبعد عن ميناء جدة الإسلامي بـ 45 كيلومترًا. وأفصحت عن قيمها المتمثلة في سعيها إلى التميز والإبداع في كل عمل تؤديه والإلتزام بتلبية كافة احتياجات عملائها وتقديم الخدمات التي تفوق التوقعات والتحلي بالنزاهة والإلتزام بالعدل وتطبيق أعلى المعايير الأخلاقية في كل تعاملاتها والعمل بروح الفريق والتكاتف يدًا واحدة لتحقيق أهدافها بنجاح تام ومنحها الصلاحيات لمن تحملهم المسؤوليات مع ثقتها بموظفيها وعملائها معًا وتطبيقها أرفع المعايير في مجالات السلامة والأمن والمحافظة على الصحة وحماية البيئة. وأكدت الهيئة ربط الصناعة بالمجتمع كجزء مهم من دورة التطوير الاجتماعي والشخصي للمواطنين وجميع العاملين وتعظيم دور الصناعة في الاقتصاد ودعم نمو الاقتصاد السعودي وتطبيق أحدث ما يمكن للحفاظ على الأرواح والممتلكات وزيادة الإحساس بالأمن والسلامة لكل سكان المدينة والمستثمرين فيها والسعي لأفضل وأحسن المواصفات والمقاييس في البنية التحتية و التطوير، وإعادة بناء وتجميل ما هو قائم لإيجاد واستدامة بنية تحتية جذابة ومساعدة للاستثمار كما جعل التوجه الإستراتيجي نحو الجودة جزءًا مهمًا من صورة و مشروعات «مدن» الفعلية مركزة على إدخال الصناعة في صلب المجتمع السعودي كخيار أول كما إن تطور الاقتصاد سيدعم نمو النتائج المحلي مما يؤدي إلى زيادة رفاهية المجتمع السعودي وتحفز من الصناعات المتقدمة التي ستجعل المملكة سوقًا أنسب للصناعات التقنية و المتقدمة.







غرفة وأمانة المدينة يستعرضان خططهما لتحسين مناخ الاستثمار بالمنطقة


٢٠١٢/٧/١٦ @ ٢:٤٨ م

وصف أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر التعاون مع الغرفة التجارية في المدينة بالشراكة المؤسسية والتوثيق البناء اللذين يربطان بين الجهتين، واعداً بدعم تنفيذ الأولويات الخاصة بالعمل في الغرفة التجارية لما تتضمنه من خدمة لمنطقة المدينة المنورة .

جاء ذلك خلال لقاء أقامته الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بين رجال الأعمال وأمين منطقة المدينة المنورة الأسبوع الماضي. وأوضح فيه رئيس مجلس إدارة الغرفة الدكتور محمد الخطراوي مدى الترابط والتشابك بين أهداف الغرفة ونشاطها وبين أهداف ونشاط أمانة المنطقة، مضيفاً أن الغرفة التجارية الصناعية ترى إن بناء شراكة قوية مع الأمانة أمر ضروري لإنجاح جهودها المستمرة لتحسين مناخ الاستثمار في منطقة المدينة المنورة وإزالة العقبات والمعوقات التي تواجه الاستثمارات القائمة .

وأضاف الخطراوي أن مجالات التنسيق وفرص التعاون مع أمانة المدينة المنورة كثيرة منها الجهود المشتركة لخدمة المراجعين من رجال وسيدات الأعمال والتعامل مع العقبات التي يواجهونها وتنشيط وتسويق الاستثمار ومتابعة وتسريع تنفيذ المشاريع البلدية إضافة إلى إيجاد الآليات المناسبة لتحديد مواقع المستودعات ومواطن الأنشطة الاقتصادية “.

واستعرض الأولويات الرئيسية التي تتمثل في عدة نقاط من أبرزها تأسيس آلية للاتصال الدائم بين الغرفة التجارية وأمانة المدينة المنورة من خلال عقد لقاء دوري (نصف سنوي) لمراجعة مدى تقدم التعاون بين الغرفة والأمانة وتجديد الاهتمام بتبني الأمانة لتطبيق مبدأ النافذة الواحدة والتعامل الإلكتروني ما أمكن وتنظيم ندوات مشتركة لترويج وتسويق الاستثمارات في المجالات البلدية وتوجيه الأمانة والبلديات لأصحاب الرخص بعضوية الغرفة وإيجاد آلية مناسبة لاستكمال تأسيس شركة أو شركات تطوير المناطق العشوائية .

من جهته، أشار أمين منطقة المدينة المنورة إلى أن الارتباط والتوثيق بين أمانة منطقة المدينة المنورة ومختلف الجهات الحكومية والخاصة، لخدمة المواطن وتحقيقاً لتطلعات القيادة وتنفيذاً للتوجيهات السامية، مبيناً بأنهم في أمانة المدينة المنورة يسخرون كافة الإمكانيات والقدرات لتحقيق التنمية المتوازنة والمتوازية والرفاه للمواطن .

وأضاف إننا نؤكد نهج الشراكة المؤسسية بين أمانة المنطقة والغرفة التجارية الصناعية بالمدينة، تلك الشراكة التي انطلقت منذ سنوات لتقديم الخدمة المشتركة التي تليق بالمدينة النبوية . منوها إلى دعم الأمانة لأولويات مجلس إدارة غرفة المدينة إضافة إلى التزام الأمانة بتخصيص آلية لعقد لقاء دوري (نصف سنوي) وفقا لمقترحات الغرفة. مؤكدا إن الأمانة تسعى لعقد شراكات فاعلة مع سيدات ورجال الأعمال في المدينة المنورة وسوف ندعو في القريب العاجل لذلك .

وبين طاهر أن تجربة متميزة في عدة مجالات تجمع أمانة منطقة المدينة بالغرفة التجارية منها الدراسات الاقتصادية التي أعدتها الغرفة التجارية لمخرجات المرصد الحضري وكذلك الاستثمارات المشتركة في بعض المواقع .





تنسيق مع رئاسة الحرم لتهيئة المواقف والطاقة الاستيعابية

حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
الثلاثاء 17/07/2012

أكد العقيد محمد بن عجلان الشنبري مدير مرور منطقة المدينة المنورة أن إدارة المرور دعمت المنطقة بالآليات والأفراد ووضعت خططا وقائية تعمل على ضبط حركة المرور أثناء ساعات الازدحام في الشوارع الرئيسية والفرعية، بما يضمن سير المركبات بشكل انسيابي وخصوصا في شهر رمضان الكريم، مبينا أن هناك تنظيما قادما وخطة لبناء مبنى جديد خاص للمرور. 
وأنا اعتقد أن الخطة لهذه السنة درست بشكل جيد ووزع الأفراد وعلم كل منهم بمهامه في ظل الامكانيات المتاحة من آليات وأفراد وضباط حيث ستطبق خطة لرئيس قسم الحوادث لنزول الميدان كباقي قوات المرور حول الحرم النبوي الشريف والمزارات من المساجد السبع ومسجد القبلتين وقباء وشهداء احد وسكون، هناك نقاط فرز لمنع دخول الشاحنات والمركبات الكبيرة الى وسط المدينة المنورة وتوجه الزوار القادمين من خارج مدن المملكة الى مدن الحجاج، بالإضافة الى نقاط الأفراد حول الأسواق الكبيرة واماكن الإزدحام.

ووجه الشنبري نداءه للأهالي والزائرين لتخفيف ازدحام المركبات حول الحرم، وذلك بالقدوم المبكر لأوقات الصلاة لإيقاف مركباتهم بالأماكن المخصصة. 
وقال في حواره لـ «المدينة» نحن نعمل ضمن شعار «المرونة» قدر المستطاع في التعامل مع المواطنين، بما لا يضر بالمصلحة العامة، نظرا لعدم توفرمواقف مهيئة وكثرة المشروعات القائمة وما ترافقها من تحويلات باتجاه سير المركبات.
فإلى نص الحوار:

زحام المركزية
# ما هي خططكم في تخفيف الضغط على المنطقة المركزية المحيطة بالحرم في شهر رمضان ؟
- بداية كما تلاحظ هناك مشروعات وتحويلات في الشوارع وهي من العوامل التي تعرقل حركة السير في المنطقة المركزية وهذه مشروعات تنموية لابد منها لتطوير المنطقة وتوسعة خادم الحرمين الشريفين القادمة وهي خدمة للزوار ولأهالي المدينة المنورة سواء ولكن يجب أن ننتظر قليلا ونصبر كرجال مرور ومواطنين الى أن تنتهي تلك المشروعات كما هو مرسوم لها، وستكون هناك طرق اجمل وسلاسة بشوارع المنطقة المركزية. 
وطرحت خطة سير للمركبات في شهر رمضان لهذا العام وسيتم التركيز من قبل منسوبي الإدارة حول الحرم النبوي الشريف والمزارات ومسجد قباء والقبلتين وهناك أيضا خطة شاملة لجميع مناطق المدينة المنورة بأسرها، وستكون هناك نقاط مرورية توضع على مداخل المدينة المنورة للفرز وتوجيه الباصات القادمة من خارج المملكة إلى مدينة حجاج البر التي ستبدأ بالعمل خلال الأيام القليلة القادمة، ونتوقع قدوم زائرين من الخارج عن طريق الشمال، وبالنسبة لزائري الداخل سوف توجه للمنطقة المركزية لتنزيل الركاب فقط ويوجهون الى مدينة حجاج البر أو مدينة حجاج البحر لإيقاف مركباتهم منعا من وقوفهم حول ساحات الحرم النبوي الشريف.

الخطة
# هل هناك خطة مرسومة ومدروسة لضمان انسيابية الحركة في رمضان ؟
- تم دعمنا من إدارة المرور بعدد كبير من الآليات كما تم تعزيز الضباط والأفراد من قبل شرطة المنطقة لتنظيم حركة المشاة وهناك خطة تطبق لدينا، حيث نقوم الآن بعمل بروفات في المنطقة المركزية وذلك بتسيير دوريات بالمنطقة الشرقية وبعد يومين نكررها على المنطقة الغربية لنضمن انسيابية الحركة وهذه البروفات لتعريف كل فرد وضابط لموقعه وماهو مطلوب منه في تلك المنطقة، وطالما لا يوجد توقف تام في حركة السير تظل الحركة انسيابية في ظل كثافة أعداد الزوار والمشروعات الهائلة في المنطقة المركزية وأنا في تقييمي اعطيها جيد جدًا، كما أنه تم التنسيق مع رئاسة الحرم النبوي الشريف في تهيئة مواقف الحرم والتوجيه حول وقت الدخول والطاقة الاستيعابية للمواقف من خلال تنسيق ميداني يومي خلال اللحظة والاتصال بين من هم في داخل المواقف وخارجها.

مواقف اضافية
# كيف سيتم التعامل مع حاجة المنطقة المركزية للمواقف وخصوصا بشهر رمضان ؟
نحن بحاجة الى مواقف اضافية نظرا لاعداد الزائرين الكبيرة القادمة لزيارة الحرم النبوي الشريف واني اتوجه من خلال صحيفة «المدينة» الى أهل المدينة والزائرين من داخل المملكة ممن يأتون بمركباتهم الخاصة القدوم مبكرًا للحرم النبوي وأن يعطوا لأنفسهم الوقت الكافي، كما أن المعيار لدينا دائما هو إقامة الصلاة فإن أقيمت الصلاة وحركة السير واقفة هذا دليل أننا فشلنا والعكس صحيح إن أقيمت الصلاة والحركة انسيابية هذا دليل على نجاحنا في تنظيم الحركة المرورية والتي نأمل أن نحققها بعون الله تعالى. حيث تتبلور مشكلة الازدحام حول الحرم بمن يأتي قبل الإفطار بخمس دقائق ويريد أن يدخل ويصلي جانب المحراب.

قسائم المخالفات
# ماهو ردكم حول شكوى الكثير من أهالي المدينة من كثرة قسائم المخالفات، نظرًا لوقوفهم على خطوط المشاة الممسوحة -على حد قولهم ؟
- لابد من وجود النظام في الشوارع بشكل عام وفي المنطقة المركزية خصوصا وهناك أماكن يمنع الوقوف بها وأماكن ممنوع الانتظار لديها، حيث خصصت للتحميل والتنزيل فقط، وهذا ما لا يعيه الكثير من السائقين ولقد قمنا بالتنسيق مع هيئة تطوير المدينة خلال هذا الأسبوع لتجديد خطوط المشاة في المنطقة المركزية، إضافة الى وقوف أفراد مرور على جميع مناطق عبور المشاه وخاصة المعابر الأكثر خطورة، وإذا التزم السائق بالنظام لتجاوزنا كثيرًا من الأخطاء.

التقنيات الجديدة
# كيف يتم التنسيق بين وجود التقنيات المرورية كساهر والمرور السري ورجال المرور ضمن المناطق ؟
- التقنية في حد ذاتها ممتازة ووفرت لنا إمكانيات ساعدت على رصد المخالفات المروية ولكن لا يمكن الاستغناء عن العنصر البشري والذي نحرص على تواجده بكل المناطق، فإن تواجد ساهر في منطقة أو بطريق ما، نُراعي أن يكون هناك رجل مرور في طريق آخر ومرور سري في آخر أيضا لكي نغطي الإتساع السكاني لكل أماكن المدينة المنورة والمتزايدة بالاتساع والتنمية والهدف في ذلك تحقيق المصلحة العامة.

مبنى المرور
# يفتقر مبنى المرور في المدينة المنورة الى مواقف للمراجعين وازدحام في مكتب شعب الحوادث فهل هناك خطط لتلافي ذلك الأمر؟
- مبنى المرور قديم جدا وعندما بني كان خارج النطاق العمراني ولكن هناك تنظيم قادم وخطة لبناء مبنى جديد خاص للمرور وأنا واثق أنه بعد خمس أو عشر سنوات سيصله العمران أيضا، ولكن وجود إدارة المرور داخل المدينة يعتبر سلاحا ذا حدين، فقد يكون ازعاجا لمن يسكنون حوله ولكن خدمته قريبة للحرم ويستطيع المراجع القدوم مشيا على الاقدام وقد يكون في موقعه ضرر ولكن هناك فائدة من قربه أيضا.

الوقوف الخاطئ
# لماذا لا تكون هناك مراعاة لعدم وجود موقف، بتخفيف المخالفات للوقوف الخاطئ ؟
- أولا بالنسبة للمعاقين وكبار السن يسمح لهم بالدخول بالمركبات إلى داخل الإدارة، وهناك مكان مخصص لهم، أما بالنسبة للآخرين فيجب ألا يلحقوا الضرر بأنفسهم للوقوف الخاطئ خاصة في بوابة المدخل الرئيسي، وبالنسبة لجيراننا فنحن نلتزم دائما بآداب وحقوق الجار.

مباشرة الحوادث
# هناك اتهامات لرجال المرور وقسم الحوادث في تأخيرهم لمباشرة الحادث فما السبب؟
- هذا الكلام صحيح وفي المدينة المنورة لا يتأخر رجال المرور أكثر من ربع ساعة للوصول للحادث إلا في حالات نادرة، وفي أوقات طارئة مثل صلاة الجمعة أو صلاة العيدين وأيام رمضان مع وجود ازدحام شديد، ربما يحصل تأخير ولكن تأكد أن البلاغ يمرر في اللحظة، وأن هناك رجل مرور يتجه الى الموقع وبالفعل كانت هناك شكاوى حول هذا الأمر والآن خفت نسبيا وهناك أيضا تعديل لبعض الأمور نقوم بها حاليا حول توزيع الأفراد حسب زيادة أماكن عدد الحوادث للحصول على خدمة أفضل بإذن الله.




من المشمولين بالقرار السامي من الذكور والإناث
"تعليم المدينة" تدعو 3600 من موظفي البنود لاستكمال التثبيت


واس – المدينة المنورة:
دعت إدارة شؤون الموظفين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، جميع الموظفين والموظفات المشمولين بالأمر السامي الكريم القاضي بتثبيت من يعملون على وظائف بند الأجور والمستخدمين الذين يحملون مؤهلات لا تتفق مع طبيعة عملهم بمؤهلاتهم والأجر اليومي والمتعاقدات والبديلات ومعلمي ومعلمات محو الأمية وصندوق الطالبات والبالغ عددهم 3600 شخص، إلى مراجعتها لاستكمال مسوغات تثبيتهم.

وأهابت بالمتقدمين والمتقدمات اصطحاب أوراقهم وملفاتهم لإنهاء إجراءاتهم في أسرع وقت -بمشيئة الله- لتمكينهم من أداء مهامهم وتوجيههم وفق الاحتياج بما يحقق المصلحة التربوية والتعليمية.





جامعة الدمام: شهادة الثانوية العامة ليست لها علاقة مباشرة بالقبول
طالبات معدلاتهن تناهز 100 % وجامعات لا تقبلهن في تخصصات طبية

تقول الجامعات أن القبول في الكليات المطلوبة يتحدد بناء على عدة معايير.
أحمد الديحاني من المدينة المنورة عبد العزيز الفكي من الدمام

هدى، طالبة متخرجة حديثا في الثانوية، يحدوها الطموح وأحلام الصبا أن تكون يوما ما طبيبة، هذا الحلم له ما يبرره على الأرض، فالطالبة التي لم تعرف سوى الجد والاجتهاد، نالت في اختبارات الثانوية العامة درجة 100 في المائة وعلامتها في درجات القياس لم تكن سيئة (90 في المائة)، إضافة إلى حصولها على "أيلتس" شهادة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الدولي المعتمد عالميا، إلا أنها محليا لم تنل الرضا المقبول للدخول إلى أي من كليات الطب المتوافرة في جامعتي الدمام والفيصل، إضافة إلى "أرامكو" التي رفضت دعمها لتحقيق أمنيتها.

يشير والد هدى إلى حالة تقترب من الانهيار النفسي عند ابنته المتفوقة حيث يؤكد "أن أي جامعة سعودية لم تبد قبولا لها في تخصص الطب الذي تريده"، إلا أن جامعة الدمام عرضت عليها مقعد (دبلوم)، في حين لم تنظر جامعة الفيصل في طلبها وهو الأمر الذي فعلته شركة "أرامكو" رغم برامجها العلمية "التي صدعوا رؤوسنا بها بحديث الجدارة" كما يقول والد الفتاة الذي يشعر بإحباط كبير.

وربما تكون هذة الحالة غريبة ترفض فيها درجات علمية بهذا المستوى، إلا أن ذلك من شأنه أن يفتح الباب مجددا على طرق القبول المعتمدة في الجامعات السعودية والتي تلاقي انتقادات موسمية.

حالة مشابهة في جامعة طيبة في المدينة المنورة جرت قبل عامين دراسيين لم يكن أمام بطلتها سوى الإذعان للأمر الواقع، والدخول في الخيارات البديلة المطروحة من مسؤولي الجامعة لكلية الطب من خلال كلية العلوم الصحية مع وعد بدخول كلية الطب في الأعوام اللاحقة إن أثبتت تفوقا ما يرضاه المسؤولون في الجامعة، وكانت الطالبة منال قد نالت درجة علمية في الثانوية العامة بلغت 98.5 في المائة، ولم يكن للطالبة اليتيمة حلم سوى أن تكون طبيبة متخرجة في كلية الطب، غير أن أسرتها وهي من محافظة الحناكية المجاورة للمدينة المنورة استسلمت للأمر الواقع وأجبرت الطالبة على الدخول إلى كلية العلوم الصحية في جامعة طيبة.

ويتساءل أولياء أمور مثل هؤلاء الفتيات عن سر الشروط الصعبة والمعقدة في الجامعات السعودية حيث يعلق أحدهم قائلا: "حين ترى تعامل مسؤولي الجامعات مع طلبات الطلاب المتفوقين، يخالجك شعور بأنك تقدم الطلب إلى جامعة هارفارد أو أكسفورد ذات العراقة في المناهج الدراسية، ونخبة المتقدمين، وليس إلى جامعات أفضل مزاياها فقط أنها تعطي المكافآت الدراسية".

من جانبه، قال لـ "الاقتصادية" إبراهيم الخالدي مدير العلاقات العامة والإعلام في جامعة الدمام إن نظام القبول في الجامعة، يتم وفق معايير معنية، مشيرا إلى أن الشهادة العامة للطالب أو الطالبة ليست لها علاقة مباشرة بالقبول سوى احتساب 30 في المائة منها فقط، فإذا حصل الطالب أو الطالبة على 100 في المائة فإنه يتم احتساب 30 في المائة منها ثم ينظر في القدرات التي تحسب بالطريقة السابقة نفسها ثم اختبار التحصيلي 40 في المائة.

وقال أن كل هذه النسب تجمع وتسمى بالنسبة الموزونة، موضحا أنه يتم التفاضل بين الطلاب أو الطلبات حسب النسبة الموزونة، وكل هذه الخطوات تتم آليا ولا يدخل عليها إلا عميد القبول والتسجيل.





مدير الدفاع المدني بالنيابة في المدينة يزور المصاب الحسيني

موسى الجهني: المدينة المنورة
الثلاثاء 17/07/2012
 
اطمأن مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بالنيابة العقيد د.على بن عطاالله العتيبي، على صحة وكيل الرقيب فهد محارب الحسيني المنوم بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة.. جاء ذلك في زيارة قام بها للحسيني الذي نقل إلى المستشفى نتيجة إصابته أثناء تأدية مهمته عصر أول أمس ( الأحد ) بالمنطقة المركزية؛ إثر سقوطه في الخزان أثناء إنقاذه عاملين علقا داخله حيث أنقذ أحد العاملين من موت محقق بسبب اختناقه بغاز أول اكسيد الكربون الصادر من موتورشفط المياه، فأصيب الحسيني بإصابات متفرقة في جسمه.




«الدعوة والإرشاد» بينبع يعلن عن 5 وظائف شاغرة
أحمد الأنصاري - ينبع
الثلاثاء 17/07/2012
أعلن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة ينبع عن توفر خمس وظائف منها ثلاث وظائف للرجال واثنتين للنساء عن طريق التعاقد بموظفين وموظفات سعوديين. 
والوظائف الرجالية هي مدير تنفيذي ورئيس قسم برامج دعوية ورئيس قسم تنمية الموارد، والوظائف النسائية مديرة تنفيذية للقسم النسائي ومصممة فوتوشوب ولها مميزات ورواتب مجزية وتأمينات اجتماعية وعلاوات سنوية حسب الأداء الوظيفي.
ودعا المكتب الراغبين والراغبات فى شغل تلك الوظائف إرسال السيرة الذاتية على الإيميل:dawahynb@gmail.com او على الفاكس:043223717




 
الثلاثاء 17/07/2012
يتواصل الإقبال هذه الأيام على شراء مستلزمات رمضان في كافة أسواق المدينة المنورة كغيرها من مناطق المملكة التي لن تنتهي أو تخف حدتها إلا في اليوم الأول من الشهر الكريم، فهناك أرتال من عربات التسوق محملة بالسلع الاستهلاكية تغص بها كاشيرات الأسواق في طريقها للمنازل محملة بما لذ وطاب من الأطعمة الرمضانية. ربات البيوت لهن قصب السبق في هذا المضمار حيث يتدفقن على المراكز التجارية الخاصة بالمواد الاستهلاكية، مدونات قوائم بتلك المستلزمات التي يحتاجها المنزل. تقول المواطنة نادية « إن شهر رمضان هو شهر الخير والبركة وبركته تعم حتى الموائد فلماذا لا ننعم بهذا الشهر بكل ما فيه والشراء أمر طبيعي في هذا الشهر الفضيل».
بينما ترى أم إبراهيم أن شراء مقاضي رمضان من الأمور العادية خاصة أن هذا الشهر شهر الزيارات واستقبال الأقارب والضيوف فلابد أن تكون هناك مائدة كاملة متكاملة تليق بهم طوال شهر رمضان. من جانبهم أكدن مها وياسمين ورقية البكري أن الإعلانات تلعب دورًا أساسيًا في البذخ في الشراء والإسراف، وقالوا « نحن لا نمتلك بعد رؤية الإعلانات وخاصة الإعلانات الجديدة إلا أن نشتري لنجرب كل جديد من أنواع المعجنات والمعلبات». من جهتها تقول أم أسامة إن شهر رمضان هو شهر عبادة وذكر ويتعين ألا نضيعه في مثل هذه الأمور بل لا بد أن تستغل كل دقيقة فيه بالذكر وقراءة القرآن والتقرب إلى الله بالعبادات وليس بالموائد إذ يكفي ابن آدم بضع تمرات تسد جوعه، أما استقبال الضيوف فلهم ما لنا وعليهم ما علينا ولا بد أن يروا شيئا مختلفا في رمضان والاختلاف هنا بالعبادة بدلا من الطبخ وإعداد الولائم. وترجع الأخصائية الاجتماعية بمستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة فاطمة أسباب إسراف النساء في الشراء استعدادا لشهر رمضان إلى العادات والتقاليد والرغبة في المنافسة التي تدفع المرأة إلى الشراء حتى إن كانت تعاني من ضيق ذات اليد، داعية إلى تغيير أو تعديل هذه العادات السلوكية.



اشتكوا من عدم توفر محلات تنقلهم إلى المحلات النظامية
أصحاب البسطات: العمالة الوافدة تسيطر على سوق الخردة بالمدينة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
أبدى أصحاب البسطات العشوائية بحراج الخردة بالمدينة المنورة استياءهم من سيطرة العمالة الوافدة على السوق تحت غطاء التجار السعوديين، إضافة إلى عدم توفر محلات لهم تنقلهم من المباسط العشوائية إلى المحلات النظامية.

"سبق" تجولت في حراج الخردة، والتقت بالباعة، حيث قال حميد الجهني: "إن انتعاش سوق الخردة يكون نهاية الأسبوع، وتزيد يوم الجمعة في حركتيْ البيع والشراء، وتشهد السوق ازدحاماً كثيفاً يوم الجمعة"، مضيفاً أن الدخل المتوسط الشهري يكون ما بين 2500 إلى 3000 ريال.

وبدوره قال خالد الحربي إن "الحركة تزداد يوم الجمعة، وتكون أشبه بخلية النحل"، وأضاف "تنتعش الحركة بشكل أكبر عندما تبدأ بتنفيذ المشاريع، ويتم إزالة بعض المباني، فيكون النصيب الأكبر لحراج الخردة من الأثاث والأجهزة الكهربائية، ويتم المزايدة في دفع القيمة المالية الأكبر للحصول على تلك المنتجات، وحسب التوقعات فإنه خلال الفترة المقبلة ستنتعش سوق الخردة نتيجة تنفيذ عدد من المشاريع قرب المنطقة المركزية، إضافة إلى إزالة عدد من المباني والعمائر بالقرب من مسجد الإجابة".

ومن جهته قال خلف العمري: "أمانة المدينة المنورة وعدت منذ عدة سنوات بتنظيم سوق الخردة، وتحسين الحراج، وتقسيم مرافقها، وإنشاء مظلات واقية تحمي البضاعة من الأمطار والرياح، ويكون ظلاً يستظل تحتها صاحب المبسط"، وأكد أن العمالة تسيطر على المحلات المرخصة بسوق الخردة تحت غطاء وأسماء التجار السعوديين.

أما خليل حماد فقال: "العمالة الوافدة تزاحم حراج الخردة في مزاولة البيع والشراء يوم الجمعة"، وأشار إلى أن افتراش الأرصفة والشوارع أفضل من استئجار المحلات التجارية".

وذكر عدد من مرتادي السوق أن سوق الخردة يحتاج إلى تنظيم، لافتاً إلى أن الخرداوات وضعت واتخذت من الأرصفة والشوارع مكاناً للبيع والشراء؛ مما يسبب عرقلة وإعاقة للحركة المرورية لمرتادي سوق الخردة، إضافة إلى أن الحركة المرورية تتعطل يوم الجمعة على طريق الخليل– منتزه البيضاء البري من أصحاب المباسط، مشيراً إلى عدم وجود مركز للدفاع المدني داخل السوق، حيث اندلعت الحرائق به عدة مرات.






إزالة 80 خيمة مخالفة في مقاهي المدينة
لم تلتزم اشتراطات السلامة.. ولخطورتها على مرتاديها

الخيام قبل الإزالة


المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-07-17 1:34 AM 

أزالت لجنة مكونة من الدفاع المدني بالمدينة المنورة والأمانة ممثلة في بلدية العوالي ما يزيد على 80 خيمة مغلقة تابعة لعدد من المقاهي الموجودة في شرق المدينة المنورة، وذلك بعد رصد الأمانة وجود إضافات في المقهى تشكل خطرا على روادها.
وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة العقيد خالد الجهني أن الخيام التي تمت إزالتها تعد مخالفة وزائدة على ما هو مصرح به للمقاهي.
وأضاف أنه على الرغم من إعطاء أصحاب تلك المقاهي مهلة لتصحيح أوضاعهم، إلا أنه لم يتم تعديل تلك المخالفات، مبينا أن البلدية، التي أصدرت الترخيص طلبت من الدفاع المدني إزالة تلك الخيام، وذلك بسبب خطورتها على مرتاديها، مفيدا بأنها تتسبب في اشتعال الحريق وتعد مخالفة لاشتراطات السلامة في المنشأة. 
من جهته، أشار عامل في أحد المقهى ويدعى أبو ميسون في حديث لـ"الوطن" إلى أنهم يؤجرون تلك الخيام على رواد المقهى مقابل ألف ريال للشهر الواحد.
وبين أن مرتاديها يتخذون منها مقرا لاستقبال أصدقائهم، لافتا إلى أنهم يضمنون بتلك الخطوة وجود مكان مخصص لهم يضمن لهم الخصوصية، موضحا أنه في أحيان كثيرة لا تتوافر أماكن شاغرة في الجلسات الخارجية للمقاهي.
فيما أشار محمد حطيحط أحد رواد المقاهي إلى أن قرار إزالة الخيام القابلة للاشتعال قرار صائب متمنيا أن تطبق الجهات المعنية قرارا يمنع بدخول المراهقين للمقاهي والذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 عاما ويتناولون المعسل ويبقون لأوقات متأخرة في المقاهي.



"محلات" تخالف النظام باحتفاظها بصور وثائق المستأجرين

محاذير من احتفاظ العمالة في محلات التصوير بصور الهوية واستخدامها في ما يضر بصاحبها

المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-07-17 12:52 AM 

على الرغم من منع النظام في المملكة رهن أو تصوير البطاقة الرسمية للمواطن والاحتفاظ بها لدى الشركات إلا أن بعض محال تأجير المعدات في المدينة المنورة لا تزال مصرة على الاحتفاظ بصورة وثيقة المواطن بعد تأجيره معدة إضافة لمبلغ من المال.
وفيما تعللت تلك المحال بأن الاحتفاظ بصورة بطاقة المستأجر المعدة لحين إعادة المعدة، يسهل عليها الوصول إليه في حال تأخيره، أكدت شرطة المدينة المنورة على لسان العقيد فهد الغنام أن عمل تلك المحال يعد مخالفة. وأشار في تصريح لـ"الوطن" أن هناك لجنة من عدة جهات تشارك بها الشرطة والإمارة والأمانة تنفذ جولات مستمرة على تلك المحال للتأكد من عدم مخالفتها.
وبين أنه في حال ثبت مخالفة إحداها يتم استدعاء صاحب المحل ومحاسبته من قبل الجهات المعنية، مضيفا:"عند تكرار المخالفة يتم إغلاق المحل لحين تعديل المخالفة".
وشدد على أن النظام لا يسمح برهن أو الاحتفاظ بصورة بطاقة المواطن، لافتا إلى أنه يكتفى بأخذ معلومات الشخص وتسجيل بياناته من البطاقة ومن ثم إعادتها له، مفيدا بأن ذلك معمول به في الشقق المفروشة.
ورصدت "الوطن" خلال جولة لها تخصيص بعض محال تأجير المعدات مكتبا لها في زاوية المحال تتوافر به آلة التصوير، حيث تحتفظ من خلاله بصور المواطنين المستأجرين لمعداتهم مثل معدات الحفر والمواتير الكهرباء وقص الحديد والمنشار، كما يطلب عمال المحل مبلغا تأمينيا على حسب المعدة المستأجرة، ومن ثم يعيدون صورة البطاقة عند استرجاع المعدة. 
من جهته، حذر المواطن عادل ماشع من الاحتفاظ بصورة المواطن في أيدي عمالة طوال فترة تأجير المعدة، مبديا خشيته من احتفاظهم بنسخة منها واستخدامها استخداما يضر بصاحبها.
من جانبه، دافع العامل أحمد السيد في أحد محال تأجير المعدات في المدينة بقوله:"إن الاحتفاظ بوثيقة المستأجر تمكن من إعادة المعدة ويمكن التعرف على الشخص عند غيابه"، مشيرا إلى أنهم يخشون من استخدام المعدة في ارتكاب أي أعمال مخلة بالنظام، مضيفا:" الاحتفاظ بصور البطاقة يساعد غالبا الجهات الأمنية في التعرف على أي شخص يرتكب جرما".
فيما أكد مدير أحد دور الإيواء في المدينة أن نظام الجهات الأمنية أصبح واضحا، لافتا إلى أنه يسمح بأخذ البيانات الرسمية من هوية المواطن وتسليمها له من دون تصويرها، لافتا إلى أن نظام "شموس" يسهل التواصل مع مختلف الجهات الحكومية خاصة الأمنية، وذلك بمجرد تسجيل بيانات المستأجر.




مواطنون يتعاطفون معهم.. وآخرون يرونهم إعاقة للمرور
تحت لهيب الشمس.. أطفال يبيعون المياه عند الإشارات بالمدينة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
مع الأجواء الحارة التي نشهدها هذه الأيام، حيث بلغت درجة الحرارة في بعض الأحيان 46 درجة، انتشر الكثير من الأطفال الذين يبيعون المياه الباردة عند الإشارات المرورية بالمدينة المنورة، حيث يلفتون الانتباه إليهم بمجرد التوقف عند أي إشارة، وتشاهدهم بين أرتال السيارات وهم ينطلقون بسرعة عند إضاءة اللون الأحمر، مرددين كلمة "ماء بارد"، قبل أن تضيء الإشارة باللون الأخضر ويختفون من الطريق.

"سبق" رصدت "الأطفال بائعي المياه" أمام عدة إشارات بالمدينة ؛ وقد اضطرّ أسلوبهم الكثيرين من المواطنين إلى شراء الماء منهم؛ رأفةً ورحمةً بهم وهم يتجولون تحت لهيب الشمس الحارقة، والحرارة تحرق أجسادهم الضئيلة، وذلك على الرغم من أن هؤلاء المواطنين لا يحتاجون إلى المياه.

ويرفع الأطفال العبوات التي يضعونها داخل حافظات مليئة بالثلج أمام السائقين عند الإشارات الضوئية وتقاطعات الشوارع، وما إن يومئ السائقون بأيديهم إليهم للحصول على العبوة حتى يسارع أكثر من بائع إليه.

ويشعر بعض سائقي المركبات بالضيق لوجود هؤلاء البائعين عند الإشارات الضوئية وفي التقاطعات؛ لأنهم يساهمون في إرباك الحركة المرورية وتأخير انطلاق السيارات عندما تضاء الإشارة المرورية بالأخضر.




أحد رجال الأمن أصيب خلال عملية الإنقاذ
وفاة عامل باكستاني اختناقاً بفندق قيد الإنشاء بالمدينة


عبدالله البرقاوي- سبق- المدينة المنورة: توفي عامل باكستاني وأصيب آخر بالإضافة إلى أحد رجال الدفاع المدني، خلال إنقاذ العامليْن اللذين تعرضا للاختناق بغاز أول أكسيد الكربون الصادر من موتور شفط المياه، أثناء عملهم في خزان فندق تحت الإنشاء بالمدينة المنورة.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة، تبلغت عند الساعة 5:12 من عصر أمس الأحد، عن حادث اختناق عاملين من الجنسية الباكستانية داخل خزان مياه بفندق تحت الإنشاء بالمنطقة المركزية الجنوبية، نتيجة استنشاقهما غاز أول أكسيد الكربون الصادر من موتور شفط المياه.

وأشار إلى أنه نتج عن ذلك وفاة أحدهما، بينما أصيب أحد رجال الدفاع المدني نتيجة سقوطه، مبيناً أنه جرى نقل المصابين للمستشفى وتم توجيه فرقتي إنقاذ وفرقة السباحين وفرقة إسعاف للموقع.





لأرصاد: رمضان هذا العام أطول نهارا 

 

* جدة - «الشرق الأوسط»:
أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن بداية شهر رمضان هذا العام تتواكب مع الفترة التي تتعامد فيها الشمس على الجزيرة العربية، وهو ما ينتج عنه نهار أطول وليل أقصر. يرافق هذا التعامد المنخفض الحراري على شبه الجزيرة العربية ويندمج مع امتداد منخفض الهند الموسمي، حيث تأخذ درجات الحرارة معدلاتها السنوية التي توافق شهر رمضان لهذا العام من (20 يوليو «تموز» وحتى 18 أغسطس «آب») من حيث شدة الحرارة والجفاف. وينعكس ذلك على درجات الحرارة المسجلة في هذا الفصل على مناطق السعودية، حيث تصل درجة الحرارة العظمى (من خلال السجلات المناخية) ما بين 44 إلى 48 درجة مئوية، قد تصل إلى 50 درجة في بعض مناطق السعودية، عدا المرتفعات الجبلية، التي تصل فيها درجات الحرارة ما بين (30 إلى 34 درجة مئوية).




أمير الباحة: الإعلام حمل الجزء الأكبر من المسئولية على الهيئة.. والتحقيقات تؤكد عكس ذلك

صحيفة المرصد :
 قام صاحب السمو الملكي الامير مشاري بن سعود امير منطقة الباحة مساء أمس الأحد بزيارة لذوي المتوفى في «حادث بلجرشي» بقرية الطلقية بمحافظة بلجرشي قدم تعازيه ومواساته لهم...وأدى العزاء مع سموه وكيل امارة الباحة المساعد محمد بن سعيد الحجري ومحافظ بلجرشي الدكتور محمد جمعان دادا ..
وبحسب المدينة عبر سموه عن ألمه وحزنه الشديد لما آل إليه الحادث وان هذا بقضاء الله وقدره، لافتا ان التعليمات والانظمة التي تمنع المطاردة واضحة وصريحة وان ما صدر كان اندفاعا غيرمبرر وهو درس للجميع، سواء الجهات الرسمية او حتى المواطن الذي يجب عليه التوقف اذا طلبت منه الجهات الرسمية.
وقال سموه: ان الاعلام حمل الجزء الاكبر من المسئولية على الهيئة بينما التحقيقات تؤكد عكس ذلك واشار سموه الى زيارته للمصابين المنومين في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض، مبينا ان الطفلة «درر» ولله الحمد تتمتع بصحة جيدة واما الطفل خالد فحالته مستقرة وبدأ يستجيب للعلاج واما والدتهم فيدها تحتاج الى متابعة طبية، واذا لزم الامر علاجها في اي مكان آخر فستتحمل الدولة تكاليف علاجها .
من جهته ثمن صالح الحرفي عم المتوفى وقفت سمو الامير مشاري معهم منذ اللحظات الاولى وان هذه الزيارة والمواساة تثبت مدى تلاحم القيادة مع المواطن وانها خففت مصابهم في فقد عبدالرحمن رحمه الله. جدير بالذكر انه سمو الامير مشاري وجه بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في الحادثة وتابع مجريات التحقيق لحظة بلجظة كما زار سموه المصابين بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض



التربية ستكشف آلية استكمال المرشحات على وظائف إدارية
الخنين: إعلان تفاصيل وظائف الرجال التعليمية هذا الأسبوع

عوض الفهمي- سبق- الرياض:
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين أنه سيتم إعلان تفاصيل الوظائف التعليمية للرجال هذا الأسبوع، مبيناً أن اجتياز اختبار القياس شرط أساسي لدخول المفاضلة على هذه الوظائف, وكشف أن وزارة التربية ستصدر بياناً يوضح آلية استكمال إجراءات المرشحات على الوظائف الإدارية.

وأوضح الخنين أن الترشيح للوظائف الإدارية النسوية جاء بناء على الرغبات المكانية بالمفاضلة التعليمية، لأن الوظائف محدثة للمعدات للتدريس, مبيناً أن الرغبات المكانية في جدارة للوظائف الإدارية هي للوظائف الإدارية في الجهات الحكومية الأخرى في المفاضلات القادمة، ولذلك اقتصرت المفاضلة تنفيذاً للأمر الملكي الكريم على التخصصات المعدة للتدريس، ولم تدخل معها كامل التخصصات المناسبة للوظائف الإدارية.

وأكد الخنين أن الترشح لحملة الماجستير والدكتوراة على الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام مستمر وحسب توفر الوظائف.




إعلان أسماء 53 مرشحاً للإبتعاث بالتدريب التقني

اعلنت أمانة لجنة التدريب والإبتعاث بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن قائمة أسماء المرشحين للإبتعاث لدراسة الماجستير والبكالوريوس للعام الحالي 1433/1434هـ , حيث يبلغ عددهم 53 مرشحاً.
وأوضح أمين لجنة التدريب والإبتعاث المهندس ياسر بن فهد الحميد بأن إدارة الإبتعاث والإيفاد بالإدارة العامة لخدمات هيئة التدريب سوف تقوم بإبلاغ المرشحين رسمياً بالمطلوب لإستكمال إجراءات إنهاء الإبتعاث إلى الوحدات التدريبية والإدارات التابعين لها.
ودعى الحميد جميع المرشحين بسرعة مراجعة وحداتهم وإداراتهم لإستكمال إجراءات الإبتعاث.
ويأتي هذا إنطلاقاً من خطة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للإبتعاث للإعداد العلمي.

وقائمة الأسماء المرشحة للإبتعاث :
م الاسم الجهة رقم الحاسب الدرجة التخصص الجامعه الدوله

1 سلطان الشهراني الكلية التقنية بخميس مشيط 18132 ماجستير علوم حاسب متقدمة ليستر بريطانيا
2 أحمد الغدير الكلية التقنية بالدمام 19551 ماجستير علوم حاسب متقدمة ليستر بريطانيا
3 ندى العبداللطيف المعهد العالي التقني للبنات ببريدة 18107 ماجستير علوم حاسب متقدمة ليستر بريطانيا
4 نوره المعيوف ادارة التدريب الاهلي 18113 ماجستير نظم الاتصالات ( شبكات ) برونيل بريطانيا
5 حياة الغامدي المعهد العالي التقني للبنات بنجران 19446 ماجستير تقنية معلومات كوفنتري بريطانيا
6 عبدالعزيز الجهني الكلية التقنية بجدة 14264 ماجستير تقنية معلومات كوفنتري بريطانيا
7 عبدالرحمن عثمان الكلية التقنية بجازان 18675 ماجستير نظم وتحكم كوفنتري بريطانيا
8 عبدالعزيز العموش المعهد الصناعي الثانوي بالخرج 18429 ماجستير شبكات الحاسب كوفنتري بريطانيا
9 عبدالعزيز الوطبان المعهد الصناعي الثانوي بالمذنب 20498 ماجستير شبكات الحاسب كوفنتري بريطانيا
10 عمر الصمعاني الكلية التقنية ببريدة 15945 ماجستير شبكات الحاسب هيرت فورد شاير بريطانيا
11 فارس العتيبي الكلية التقنية بالدوادمي 14426 ماجستير شبكات الحاسب بيدفورد شير بريطانيا
12 غسان مبارك الكلية التقنية بالقريات 19768 ماجستير تقنية شبكات الحاسب مانشستر ميتروبوليتان بريطانيا
13 محمد الضفيان المعهد الصناعي الثانوي بالجمعة 20526 ماجستير هندسة نظم الشبكات بليموث بريطانيا
14 محمد الشهراني الكلية التقنية بالرياض 20433 ماجستير أمن شبكات الحاسب ليفربول بريطانيا
15 فهد السهلي المعهد الصناعي الثانوي بتربة 20624 ماجستير هندسة سيارات اكسفورد بروكيز بريطانيا
16 محمد الاسمري الكلية التقنية بحفر الباطن 19703 ماجستير محركات ومركبات ليدز بريطانيا
17 حسن قصادي المعهد الصناعي الثانوي بالليث 18446 ماجستير هندسة سيارات ليدز بريطانيا
18 ايمن الانصاري المعهد الصناعي الثانوي بالليث 20594 ماجستير هندسة سيارات ليدز بريطانيا
19 صالح العليان المعهد الصناعي الثانوي ببريدة 11431 ماجستير هندسة سيارات برايتون بريطانيا
20 علي الشمري الكلية التقنية بجدة 13950 ماجستير هندسة سيارات برايتون بريطانيا
21 حسن المالكي المعهد الصناعي الثانوي الثاني بجدة 11543 ماجستير هندسة سيارات برايتون بريطانيا
22 احمد الخريصي الكلية التقنية بحفر الباطن 17747 ماجستير هندسة سيارات برايتون بريطانيا
23 احمد المالكي الكلية التقنية بالطائف 9232 ماجستير هندسة سيارات برايتون بريطانيا
24 ماجد الصيدلاني المعهد الصناعي الثانوي بالليث 19683 ماجستير هندسة ميكانيكية دي مونتفورت بريطانيا
25 منصور بن طلحه مجلس الرياض 14330 ماجستير هندسة ميكانيكية دي مونتفورت بريطانيا
26 ناصر القحطاني الكلية التقنية بالدمام 17917 ماجستير هندسة ميكانيكية دي مونتفورت بريطانيا
27 خالد فطاني الكلية التقنية بالرياض 18427 ماجستير خدمات المباني لفبرا بريطانيا
28 يوسف العييري الكلية التقنية ببريدة 18552 ماجستير خدمات المباني لفبرا بريطانيا
29 رضا الفلفل معهد التدريب العسكري بالرياض 16160 ماجستير تسويق سوانزي بريطانيا
30 غالب الفقير الكلية التقنية بتبوك 15964 ماجستير تسويق سوانزي بريطانيا
31 يوسف المطوع المعهد الصناعي الثانوي الاول بالاحساء 14611 ماجستير لغة انجليزية سوانزي بريطانيا
32 عادل شباج المعهد الصناعي الثانوي بجازان 12926 ماجستير الكترونيات سوانزي بريطانيا
33 عايض العنزي الكلية التقنية بحائل 15974 ماجستير محاسبة مالية قلاسكو كلاوديان بريطانيا
34 سلطان الجهني المعهد الصناعي الثانوي الاول بجدة 14549 ماجستير هندسة كهربائية نوتنقهام بريطانيا
35 حسين النخلي المعهد الصناعي الثانوي بعرعر 20615 ماجستير الطاقة المستدامه في القوى الكهربائية ساوثهامبتون بريطانيا
36 احمد اسماعيل المعهد الصناعي الثانوي بمكة المكرمة 20473 ماجستير الات وقوى كهربائية نورث اومبريا بريطانيا
37 حسن الاسمري الكلية التقنية بالخرج 16312 ماجستير هندسة الكترونية وكهربائية قلاسكو بريطانيا
38 راشد العوفي الكليه التقنية بينبع 13479 ماجستير فيزياء قلاسكو بريطانيا
39 سامي المالكي الكلية التقنية بجدة 11653 ماجستير رياضيات هيريوت وات بريطانيا
40 عمر الحارثي المعهد الصناعي الثانوي بالليث 15762 بكالوريوس Civil Engineering قالوي ايرلندا
41 عصام السليم المعهد الصناعي الثانوي بالاحساء 19725 ماجستير هندسة ميكانيكية نيو ساوث ويلز استراليا
42 وليد العمري المعهد الصناعي الثانوي بالنماص 20565 ماجستير هندسة التحكم بالحاسب نيو ساوث ويلز استراليا
43 عوض الخثعمي مجلس التدريب التقني والمهني بالباحة 14003 ماجستير تقنية معلومات ( شبكات ) ماكواري استراليا
44 محمد حكمي الكلية التقنية بخميس مشيط 20454 ماجستير تقنية معلومات كوينزلاند استراليا
45 محمد القنفذي صناعي الليث 4314 ماجستير علوم الشبكات سدني للتقنية استراليا
46 هشام الشريف مجلس التدريب التقني والمهني بنجران 17815 ماجستير تقنية معلومات قريفث استراليا
47 بندر الغامدي تقنية جدة 12684 ماجستير فيزياء بحرية كيرتن استراليا
48 وليد فوال الكلية التقنية بمكة المكرمة 13635 ماجستير تسويق ويب ستار امريكا
49 ياسر العدواني الكلية التقنية بمكة المكرمة 13460 ماجستير رياضيات كوينزلاند استراليا
50 علي ال ناصر الكلية التقنية ببيشة 16591 ماجستير محاسبة مالية قلاسكو كلاوديان بريطانيا
51 عبدالله ال عواض الكلية التقنية ببيشة 17467 ماجستير محاسبة مالية قلاسكو كلاوديان بريطانيا
52 بندر الحديثي مجس الرياض 12617 ماجستير شبكات الحاسب بيدفورد شير بريطانيا
53 فوزي الثمالي المعهد الصناعي الثانوي بالطائف 15750 بكالوريوس معمارية قالوي ايرلندا





التربية تعتمد انشاء عدد من الأندية الرمضانية بدلاً من الأندية الصيفية


انشاء عدد من الأندية
 الرمضانية خلال شهر رمضان المبارك، بدلاً لعدد من الأندية الصيفية والتي شارفت على اختتام برامجها.
وقال مشرف النشاط في الوزارة خالد محمد الحقباني، بأن هناك توجيها من نائب الوزير لتعليم البنين بافتتاح الأندية الرمضانية وبالعدد المخصص نفسه للأندية الصيفية بحيث تكون قلباً للشباب، يمارسون فيها البرامج والأنشطة الرياضية لمدة ثلاثة أسابيع. وقد صدر مشروعها وآليتها من الإدارة العامة للنشاط الطلابي ليتم تنفيذها عاجلا.
وأوضح الحقباني بأن هناك توجها واضحا من وزارة التربية لتطوير البرامج وجعلها مواكبة للثورة التقنية والمعلوماتية وجاذبة وشيقة للشباب.




"السعودية" تنقل 12 مليون مسافر خلال النصف الأول

خالد الملحم


جدة: الوطن 2012-07-17 12:18 AM 

نقلت الخطوط السعودية 12.04 مليون راكب خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة زيادة بلغت 19.74% عن العام الماضي، فيما وصلت نسبة مواعيد انضباط الرحلات إلى 86.94 %، بمعدل تشغيلي للرحلات بلغ 82.78 ألف رحلة بزيادة بلغت 9246 رحلة تُمثل ما نسبته 13 %. 
وأوضح مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم، أن عدد المسافرين على الرحلات الداخلية خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 7.08 ملايين مسافر بزيادة بلغت 22.97% عن العام الماضي على متن 55.203 ألف رحلة داخلية بزيادة 7581 رحلة وبنسبة وصلت إلى 16%. 
فيما تم نقل 4.96 ملايين راكب بزيادة 662 ألف مسافر عن العام الماضي وبنسبة 15.41% على متن 22.72 ألف رحلة مقارنةً بـ 20.93 ألف رحلة خلال النصف الأول من العام الماضي بزيادة بلغت 1789 رحلة وبنسبة وصلت إلى 9%.
وأرجع ذلك إلى الخطة التشغيلية الجديدة المتمثلة في زيادة عدد الرحلات بين المحطات الرئيسية الرياض، جدة، الدمام، المدينة المنورة، أبها، وتثبيت مواعيدها على مدار العام، وإعادة توزيع الرحلات من وإلى المحطات الأخرى، إضافة إلى الزيادة الكبيرة في الخطة التشغيلية لموسم الصيف، بما يحقق المزيد من السعة المقعدية لاستيعاب أكبر عدد من الركاب.
وبين أن الخطة الإستراتيجية تتماشى مع تتابع وصول طائرات الأسطول الجديد، التي تشمل 90 طائرة مختلفة الأحجام من طرازي إيرباص، وبوينج حيث كان آخرها الأسبوع قبل الماضي باستلام الطائرة الخامسة من طراز بوينج 777 – 300 ER بعيدة المدى ليصل ما تم استلامه حتى الآن إلى 57 طائرة جديدة.






جمعيتهم وقّعتها لإطلاق برنامج سكني بأسعار مناسبة تقل عن السوق
اتفاقية تعطي خيارين للمتقاعد.. البناء على أرض يملكها أو تملك وحدة سكنية

واس - الرياض:
وقّعت الجمعية الوطنية للمتقاعدين اتفاقية تهدف لإطلاق برنامج سكني، يتم بموجبها إنشاء وحدات سكنية للمتقاعدين والمتقاعدات أعضاء الجمعية بأسعار مناسبة تقل عن السعر المتاح في السوق.


وستتيح الاتفاقية تقسيط هذه الوحدات للمتقاعدين، وفقاً لأنظمة التقسيط، وحسب الاتفاق مع الشركات والبنوك، وسيكون الخيار للمتقاعد بين البناء على أرض يملكها أو تمليكه وحدة سكنية جاهزة.

وتستعد الجمعية حالياً لتوقيع الاتفاقيات الخاصة بالمشروع، مع الشركات والمؤسسات والمطورين والبنوك وملاك الأراضي والعقار وشركات التنفيذ وغيرها. وسينفذ المشروع السكني، وفقاً للآليات النظامية كما سيعلن عن مرحلة البناء للمتقاعدين وفقاً لنظام العمل المعمول به في البنوك وشركات التقسيط أو سعر الكاش.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الفريق متقاعد عبدالعزيز بن محمد الهنيدي عقب توقيعه للاتفاقية، أن الجمعية هدفت من هذه الاتفاقية إلى فتح منفذ جديد فيما يتعلق بالمشروعات السكنية للمتقاعدين بشكل عام وأعضاء الجمعية بشكل خاص، مؤكداً أن الاتفاقية ستعود بالفائدة والخير الوفير على المتقاعدين.

وأفاد الهنيدي أن الجمعية حرصت على توقيع هذه الاتفاقية لفتح الأفاق للمتقاعدين، الذين يرغبون في الحصول على مسكن بطرق ميسرة وأسعار معقولة، مشيراً إلى أن الجمعية ستمضي قدماً في سبيل توقيع العديد من الاتفاقيات، التي تخدم أعضائها المتقاعدين وتلبى احتياجاتهم.





«العمل» تنهي طلبات تأشيرات العمالة المنزلية

يوليو 16, 2012 8:04 م 

أكد عبدالله الحامد مدير إدارة الأفراد لشؤون الاستقدام بوزارة العمل إنهاء اجراءات طلبات المتقدمين لتأشيرات العمالة المنزلية المستكملة اجراءاتهم سريعاً وتقديم أفضل الخدمات للمراجعين.

وشهدت إدارة الاستقدام بالرياض عدداً كبيراً من المراجعين الراغبين في استقدام العمالة المنزلية، في حين قامت وزارة العمل بدعم إدارة الاستقدام بالرياض بعدد من الموظفين الجامعيين وذلك لإنهاء اجراءات المواطنين سريعاً وافتتحت عدة مكاتب وصالات وذلك لإنهاء اجراءات المواطنين أولاً بأول.



وزارة التجارة ترصد أسعار أهم السلع الرمضانية في الأسواق المحلية

 
أوضحت وزارة التجارة والصناعة توفر السلع الرمضانية في الأسواق المحلية بما يلبي احتياجات المستهلك، جاء ذلك ضمن تقرير أصدرته بعد قيامها برصد لعدد من السلع الرمضانية في الأسواق المحلية من خلال مراقبيها في مقرها الرئيسي بالرياض وفروعها المنتشرة في عدد من محافظات المملكة للتأكد من توفر الكميات الكافية منها ومدى ملاءمة أسعارها استعدادا لشهر رمضان المبارك ، وأشار التقرير إلى وفرة المعروض من السلع الرمضانية ووجود المنافسة الحرة بين مختلف المراكز التجارية حيث ظهر ذلك من خلال تقديمها للعديد من العروض التنافسية مما انعكس بصورة إيجابية على مستوى الأسعار وخصوصا للفترة قبل دخول شهر رمضان ، وتضمن التقرير مقارنة لمتوسط عدد من أسعار السلع الرمضانية خلال شهري رجب وشعبان لهذا العام 1433هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة للعام الماضي ، وبالرغم من تعدد الأصناف من كل سلعة فقد ركزت الوزارة على رصد أسعار السلـــــــع التي يزداد الطلب عليها في الأسواق المحلية بالمملكــــة وفقاً لما يلي :

أولاً : عبوات الدقيق المنزلية :

أظهرت النتائج استقرار متوسط أسعار عبوات الدقيق المنزلية من الدقيق الأسمر والأبيض والفاخر، وحيث إن الاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك يتزايد على الدقيق الفاخر فقد بلغ متوسط سعر التجزئة للباكت وزن (2) كجم (2.6) ريال وهو نفس متوسط السعر للعام الماضي بينما بلغ متوسط سعر الباكت وزن (5كجم) (6.6) ريال بزيادة ريال واحد عن متوسط السعر خلال العام الماضي.

ثانياً : أصناف الشوربة :

تتعدد أصناف الشوربة بوجود العديد من الأصناف المعروضة في الأسواق المحلية وقد تم رصد أسعار عدد من هذه الأنواع منها شوربة الشوفان ''كويكر'' وزن (500) جم حيث بلغ متوسط سعر ''التجزئة'' للعبوة (8) ريالات بزيادة (20) هلله عن متوسط سعرها خلال العام الماضي، ويبلغ سعر بيع الكرتون (24) عبوة من المورد بحدود(169) ريالا يعادل (7.04) ريال للعلبة بارتفاع عن سعر العام الماضي بمقدار(4) ريالات للكرتون، ويباع الكرتون من تاجر الجملة بحدود (175) ريالا يعادل (7.3) ريال للعلبة بارتفاع عن سعر العام الماضي بمقدار(6) ريالات ، وبلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة من شوربة الشوفان ''بيتي'' (3.5) ريال بفارق (20) هلله عن سعر بيعها من المورد حيث يبلغ سعر بيع الكرتون ''24'' عبوة من المورد بحدود(79.5) ريال ما يعادل (3.3) للعبوة ويباع من تاجر الجملة بحدود (82) ريالا ما يعادل (3.4) ريال للعبوة ، وبلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة من شوربة الشوفان ''المثالي'' (3.5) ريال بفارق (30) هلله عن سعر بيعها من المورد حيث يبلغ سعر بيع الكرتون ''24'' عبوة من المورد بحدود (77) ريالا ما يعادل (3.2) للعبوة ويباع من تاجر الجملة بحدود (80) ريالا ما يعادل (3.3) ريال للعبوة ، وبلغ متوسط سعر التجزئة للمغلف من شوربة ''ماجي'' (3) ريالات بفارق (40) هللة عن سعر بيعه من المورد حيث يبلغ سعر بيع الكرتون (4 عبوات ×12 مغلف×53 جم) من المورد بحدود (124) ريالا ما يعادل (2.6) للمغلف ويباع من تاجر الجملة بحدود (130) ريالا ما يعادل (2.7) ريال للمغلف .

ثالثاً : أصناف المكرونة :

رصدت الوزارة أسعار عدد من أصناف المكرونة بالجملة والتجزئة ومن أهم أصناف المكرونة التي تم رصد أسعارها ما يلي :
أ‌- مكرونة بيتوني ''سباغيتي'' :
بلغ متوسط سعر التجزئة لعبوة مكرونة بيتوني (500) جم (5.1) ريال معادل لمتوسط سعرها خلال العام الماضي، ويبلغ سعر بيع الكرتون (24 عبوة) من المورد بحدود (102) ريال ما يعادل (4.1) للعبوه بزيادة عن العام الماضي (21) ريالا للكرتون ،ويباع الكرتون بالجملة بحدود(108) ريالات ما يعادل (4.3) ريال للعبوة بزيادة عن سعر البيع في العام الماضي (23) ريالا. 
ب‌- مكرونة العلالي ''سباغيتي'' :
بلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة من مكرونة العلالي (450) جم (3.5) ريال بانخفاض عن متوسط سعرها خلال العام الماضي بمقدار (70) هلله حيث كان متوسط سعرها (4.2) ريال ويبلغ سعر بيع الكرتون (20 عبوة×450جم) من المورد بحدود (62) ريالا ما يعادل (3.1) ريال للعبوة ومن تاجر الجملة بحدود (65) ريالا ما يعادل (3.3) ريال للعبوة وهي نفس أسعار العام الماضي.
ج- مكرونة قودي ''سباغيتي'' :
بلغ متوسط سعر التجزئة لمكرونة قودي للعبوة (450) جم (3.9) ريال بانخفاض قدره (10) هللات عن متوسط السعر للعام الماضي، ويبلغ سعر الكرتون (20 عبوه ×450 جم) من المورد بحدود (60.5) ريال ما يعادل (3) ريالات للعبوة بإنخفاض عن سعر العام الماضي (3.5) ريال للكرتون،ومن تاجر الجملة بحدود (65) ريالا ما يعادل (3.3) ريال وهو نفس سعر العام الماضي.
د‌- مكرونة الوفرة ''سباغيتي'' :
بلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة (400) جم من مكرونة الوفرة (2.6) ريال بزيادة قدرها (40) هلله عن متوسط السعر خلال العام الماضي، ويبلغ سعر الكرتون من المورد بحدود(33) ريالا ما يعادل (1.7) ريال للعبوة بانخفاض عن سعر العام الماضي (6) ريالات للكرتون ، ويباع الكرتون من تاجر الجملة بحدود (36) ريالا ما يعادل (1.8) ريال للعبوة بإنخفاض عن سعر العام الماضي بمقدار (6) ريالات للكرتون .

رابعاً : أصناف المهلبية والجلي ومستلزماتهما:

أ‌- مسحوق الكريم كارمل ''قرينز'' :
بلغ متوسط سعر التجزئة لعبوة الكريم كارمل قرينز (36مغلفا × 49 جم) (49) ريالا بارتفاع عن متوسط سعرها خلال العام الماضي (2) ريال، ويبلغ سعر بيع الكرتون من المورد (8 عبوات×36 مغلفا×70جم) بحدود (382) ريالا ما يعادل (47.8) ريال للعبوة بزيادة عن سعر العام الماضي بمقدار (102) ريال للكرتون حيث كان سعر بيع الكرتون (280) ريالا، ويباع الكرتون من تاجر الجملة بحدود (388) ريالا ما يعادل (48.5) ريال للعبوة بزيادة عن سعر العام الماضي بمقدار (88) ريالا للكرتون حيث كان سعر الكرتون (300) ريال.
ب – مسحوق مهلبية قرينز (12 باكت ×85جم) : 
بلغ متوسط سعر بيع العبوة بالتجزئة (27) ريالا بزيادة عن متوسط سعر العبوة العام الماضي بمقدار (1) ريال وبفارق (1) ريال عن بيع الجملة ما يعادل (2.3) ريال للباكت ، ويبلغ سعر بيع العبوة من مسحوق مهلبية قرينز (12 باكت وزن الباكت 85جم) من المورد بحدود(23) ريالا ما يعادل (1.9) ريال للباكت بإنخفاض عن سعر العام الماضي بمقدار (1.4) ريال، وتباع العبوة من تاجر الجملة بحدود (26) ريالا ما يعادل (2.2) ريال للباكت، 
ج- مسحوق الجلي ''جلو'' :
بلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة (12 مغلف × 85جم) (24.3) ريال بإرتفاع عن متوسط سعر بيعها العام الماضي (3) ريالات للعبوة، ويبلغ سعر بيع الكرتون (12 باكت ×85جم ×6 عبوات) من المورد بحدود (105) ريالات ما يعادل (17.5) ريال للعبوة ، وسعر الكرتون من تاجر الجملة بحدود (120) ريالا ما يعادل (20) ريالا للعبوة .

د – مسحوق التطلي (فوستر كلارك): 
بلغ متوسط سعر التجزئة لعلبة مسحوق التطلي (فوستر كلارك) (450 جم) (5,1) ريال بارتفاع عن متوسط سعر العبوة للعام الماضي (10) هللات ، ويبلغ سعر بيع الكرتون من مسحوق التطلي (فوستر كلارك) (24 علبه ×450 جم) من المورد بحدود (102) ريال ما يعادل (4,25) ريال للعلبة ، ويباع الكرتون من تاجر الجملة بحدود (105) ريالات ما يعادل (4,4) ريال للعلبة.
و – النشا الوطني والمستورد :
بلغ متوسط سعر التجزئة لمجموعة النشاء الوطني ''علالي'' (12 باكت×100جم) (21.8) ريال بانخفاض عن متوسط سعر بيعه العام الماضي بمقدار (60) هلله، ويبلغ سعر بيع الكرتون (4) مجموعات من المنتج بحدود(60) ريالا ما يعادل (15) ريالا للمجموعه ومن تاجر الجملة بحدود(65) ريالا ما يعادل (16.8) ريال للمجموعة . 
بينما بلغ متوسط سعر التجزئة لمجموعة النشاء المستورد ''فوستر كلارك'' (12 باكت×100جم) (20.4) ريال بانخفاض عن متوسط سعر بيعه العام الماضي (4.9) ريال، ويبلغ سعر بيع الكرتون (4) مجموعات من المورد بحدود (42) ريالا ما يعادل (10.6) ريال للمجموعة ومن تاجر الجملة بحدود(50) ريال ما يعادل (12.5) ريال للمجموعة .
هـ : الخميرة الفورية : 
بلغ متوسط سعر التجزئة لعبة الخميرة الفورية (125جم) (4) ريالات بارتفاع مقداره (20) هلله للعبوة عن متوسط سعرها العام الماضي، ويبلغ سعر الكرتون (36 عبوه×125جم) من المورد بحدود( 114) ريالا ما يعادل (3.2) ريال للعبوة بارتفاع عن العام الماضي بمقدار (5) ريالات للكرتون ، ويباع الكرتون من تاجر الجملة بحدود (120) ريالا ما يعادل (3.3) ريال للعبوة بارتفاع عن العام الماضي مقداره (8) ريالات حيث كان سعر الكرتون (112) ريالا .

خامساً : المعجنات :

يوجد العديد من أصناف المعجنات في السوق المحلي وحيث تعتبر لقمة القاضي الأكثر شيوعاً في الاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك فقد تم رصد أسعارها حيث بلغ متوسط سعر التجزئة للباكت وزن (500) (5.2) ريال بارتفاع عن متوسط سعرها خلال العام الماضي (10) هللات، ويبلغ سعر الكرتون (3 باكت×500جم×8 عبوات)من المورد بحدود (114) ريالا ما يعادل (14.3) للعبوة، ويباع بالجملة بحدود (120) ريالا ما يعادل (15) ريالا للعبوة .

سادساً : المشروبات الرمضانية :

رصدت الوزارة أسعار عدد من المشروبات الرمضانية منها ما يلي :
أ‌- شراب التوت ''فيمتو'' :
بلغ متوسط سعر التجزئة لشراب التوت''فيمتو'' للقارورة (710) ملل (9.2) ريال بانخفاض عن متوسط السعر العام الماضي بمقدار (10) هللات ، ويبلغ سعر بيع كرتون شراب الفيمتو (12) قارورة من المنتج بحدود (96) ريالا بانخفاض عن سعر الفترة المماثلة للعام الماضي بمقدار (3) ريالات، ويبلغ سعر بيع الكرتون من تاجر الجملة بحدود (100) ريال .
ب – شراب التانج :
بلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة (751) ملل من شراب التانج (13.2) ريال وهو نفس متوسط السعر خلال العام الماضي، ويبلغ سعر الكرتون من المورد (15 قارورة) بحدود (170) ريالا ما يعادل (11.3) للقارورة بانخفاض عن سعر العام الماضي بمقدار (7) ريالات للكرتون ،ويباع الكرتون بالجملة بحدود (171) ريالا ما يعادل (11.4) ريال للقارورة بانخفاض عن سعر العام الماضي بمقدار (9) ريالات للكرتون.





توعدت بمقاضاة المغالين
حماية المستهلك تعالج 3 آلاف شكوى وتسترد أموالاً من وكلاء سيارات ومراكز تجارية لصالح متضررين




أكدت جمعية حماية المستهلك معالجة وحل أكثر من 3 آلاف شكوى واستفسار بما يمثل 70 % من البلاغات الواردة إليها، فيما تمت إحالة البقية إلى الجهات الحكومية ذات العلاقة. 
وقال رئيس الجمعية التنفيذي ناصر آل تويم: إن من بين البلاغات التي قامت الجمعية بحلها استرداد مبالغ مالية كبيرة من وكالات سيارات لصالح مستهلكين متضررين ومبالغ مالية لمستهلكين ضد مراكز تجارية تلاعبت بالأسعار وتم تثبيت هذه الحالات والتجاوزات. 
وأشار إلى أن الجمعية لديها مركز متخصص لاستقبال شكاوى المستهلكين وعلى استعداد لتبني كافة قضاياهم بكافة أنواعها حتى تتم معالجتها سواء بطريقة مباشرة من قبل الجمعية أو عن طريق المحاكم القضائية. 
وراهن آل تويم على مؤشر الأسعار الذكي الذي يختلف عن مؤشر وزارة التجارة ويرتبط بمؤشرات التضخم والمعيشة، مؤكدا أن جمعيته تهدف من إيجاد مراكز للمعلومات وأخرى لدراسة ورصد الأسعار إلى مقارنتها بالدول الأخرى لكي تستطيع زيادة ثقافة ووعي المستهلك بالأسعار، على أن يكون للمستهلك دور كبير في معرفة الأسعار من خلال قواعد بيانات ستتيحها الجمعية لهم لكي يتمكنوا من اتخاذ القرار المناسب بالشراء أو المقاطعة. 
وأضاف أن الجمعية ستتخذ عدة أساليب للحد من ارتفاعات الأسعار، فستنتهج طريقة المقاطعة التي انتهجها الصحابي عمر بن خطاب رضي الله عنه عندما أتاه قوم يشتكون من غلاء اللحوم، مشيراً إلى أن الجمعية سترفع شعار "أنتم رخصوه" لمواجهة الغلاء. 
وحذر الرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك من اندفاع المستهلكين الشرائي قبل رمضان ما يعطي دافعا للتجار برفع الأسعار، كما حذر من الإعلانات المضللة التي تنشط هذه الأيام الساعية إلى العروض الوهمية وهو ما رصدته عدة جهات من بينها وزارة التجارة وجمعية حماية المستهلك. 
ودعا آل تويم تجار السلع أن يتفاعلوا مع دعوات خفض الأسعار وعدم استغلال رمضان لرفعها والاقتناع بهوامش ربحية معقولة، موضحاً أن مركز الرقابة الميدانية بالجمعية يقوم حاليا برصد الأسعار في جميع الأسواق المحلية وإبلاغ الجهات المختصة لمواجهة تجاوزات التجار التي تتزايد في المواسم بارتفاع القوة الشرائية للمستهلكين. 
وبين أن الجمعية تقدر لوزارة التجارة اتفاقها مع عدد من المراكز التجارية الكبرى على مؤشرات أسعار بعض السلع والمواد الاستهلاكية وهي ما زالت تشجع على المزيد من هذا التوجه الذي يصب في صالح المستهلك كما هو الحال في عدد من الدول المجاورة التي نجحت بتثبيت أسعار سلع غذائية مختلفة عبر اتفاقها مع التجار والموزعين. 
وأوضح آل تويم أن الجمعية تتابع حاليا المبادرة المتعلقة بوضع سقف أعلى للإيجارات السكنية مع الجهات الرسمية، من خلال العمل على إيجاد تنظيم خاص يحد من زيادة الإيجارات بحيث لا تتجاوز 5 % سنوياً وفق ضوابط واضحة، في ظل عدم وجود أي تنظيم بهذا الخصوص يحمي المستهلك وعدم وجود مرجعية يتعامل معها المستأجرين عند رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.




قانوني : أمر ملكي يدعم (التجارة) للتشهير بالمخالفين 


أكد قانوني أن من حق وزارة التجارة التشهير بالمخالفين من التجار عبر أي وسيلة تراها وذلك بناءا على الأمر الملكي صدر بتاريخ 13-4-1430هـ والذي نص على إحداث 500 وظيفة لمراقبة الأسواق ومراكز البيع في جميع مناطق المملكة والحد من التلاعب أو المبالغة في الأسعار. وجاء في نص الأمر بحسب المحامي والمستشار القانوني خالد بن سعيد الشهراني:" أن إحداث (500) وظيفة لوزارة التجارة والصناعة لدعم جهود الوزارة الرقابية، وعلى الوزارة المسارعة بكل قوة وحزم في إيقاع الجزاء الرادع على المتلاعبين بالأسعار والتشهير بهم دون تردد كائناً من كان المخالف، ولن نسمح بأي تراخٍ أو تساهل في هذا الشأن المهم، فمصلحة المواطن فوق كل اعتبار، وعلى وزير التجارة والصناعة الرفع لنا بتقرير شهري في هذا الأمر".
وقال الشهراني في حديثه لـ (الجزيرة أونلاين) :" الأمر أعطى للتجارة الصلاحية لإيقاع الجزاء الرادع على المخالفين"، مشيرا في الوقت ذاته أن مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية تقع تحت طائلة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وبإمكان المتضررين من ما ينشر في هذه المواقع الاعتراض أمام المحاكم.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد شهرت خلال الأيام القليلة الماضية بعدد من الأسواق الكبرى في مدينة الرياض لمخالفات عدة منها رفع الأسعار استباقا لشهر رمضان المبارك.
وفي السياق ذاته بدأ ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة لدعم الوزارة من خلال (هاشتاق) يحمل اسم ادعموا وزير التجارة وذلك بعد اتجاه بعض التجار لمقاضاة الوزارة، مشيرين من خلال الهشتاق إلى أن تشهير الوزارة بالمخالفين أمر ضروري ويتيح للمواطن وعي أكبر.
وكان عدد من التجار ابدوا استيائهم من إن الإجراء الذي بدأت الوزارة باتخاذه بالتشهير بالمخالفين منهم عبر تويتر مشيرين إلى أن هذا الأمر لا يحمل أي سند قانوني. ونوه إلى أن التشهير بالتاجر له ضوابط وأنظمة معينة يتعين على الوزارة الالتزام والتقيد بها.
وقال عدد منهم إن المخالفات اليومية التي يرصدها مفتشو الوزارة غالبا ما تكون إدارية، وأحيانا تتعلق بالسلع الغذائية، وهي لا ترقى إلى مستوى التشهير بالتاجر عبر إعلان اسمه الصريح في حساب الوزارة على تويتر.




الشؤون الاجتماعية: بعض الوزارت تعرقل خدماتنا


أوضحت وزارة الشؤون الشؤون الاجتماعية المعوقات التي تقف في طريق عملها والتي تحد من تطورها، وبينت ذلك بوجود تداخل وازدواجية في مهماتها مع بعض الجهات الحكومية الأخرى والتي تعوقها عن تقديم الأفضل للمستفيدين من خدماتها.
وكشف تقرير صادر عن الشؤون الإجتماعية بأن وزارة الشؤون البلدية والقروية، تأتي ضمن أهم الوزارات التي يغيب التنسيق معها فيما يخص تهيئة بيئة عمرانية صالحة لاستخدام المعوقين، إلى جانب وزارة الصحة التي كشف التقرير عن غياب التنسيق بينها وبين وزارة الشؤون الاجتماعية، وهو ما دعاها للمطالبة بضرورة التنسيق لتسهيل خدمة المعوقين بما ييسر لهم التنقل بسهولة ودون عقبات لضمان حقوقهم. وطالبت الوزارة بأهمية تحديد اختصاصاتها واعتماد مبدأ العمل التكاملي بينها وبين الجهات الأخرى. وأشارت الشؤون الاجتماعية إلى وجود عدد من المهمات والأعمال تتداخل مع اختصاصات بعض الأجهزة الأخرى في أمور عدة.




أوقفن من جانب هيئة الأمر بالمعروف
(العمل) تلزم إدارة متجر بدفع مستحقات (كاشيرات مكة)


تنازلت «كاشيرات مكة» اللائي أوقفن عن العمل من جانب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في العاصمة المقدسة بداعي الاختلاط، عن قضيتهن أمام مكتب العمل أمس مقابل صرف حقوقهن المتبقية، الثلاثاء المقبل.
وعقد مكتب العمل جلسة صباح أمس للنظر في شــكوى «كاشيرات مكة» التي وُجهت ضد إدارة المركز بسبب استبعادها للكاشيرات بناء على طلب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إذ خيرت إدارة المركز العــاملات المــسرحات إما الانتظار من دون مستــحقات مالــية، أو توقــيع ورقــة إخلاء طرف.
وكشفت إحدى الكاشيرات أن لجنة النزاعات العمالية لدى مكتب العمل ألزمت إدارة المتجر بدفع جميع مستحقات العاملات المفصولات من تاريخ إيقافهن عن العمل حتى يوم الجلسة، وإعطائهن شهادات التدريب العملي والدورات التي حصلن عليها أثناء عملهن.




الشركة بدأت إعادة التيار في دقائق وبررت الواقعة بعطل بالمحطة
الكهرباء تعتذر لـ17 ألف مشترك انقطعت عنهم الخدمة 


قدمت شركة الكهرباء اعتذارها لـ 17 ألف مشترك بالقريات، بعد أن تضرروا صباح اليوم من انقطاع التيار، عقب خروج إحدى وحدات التوليد بمحطة توليد القريات, موضحة أن الفرق المختصة قامت على الفور بإصلاح العطل والبدء بإعادة الخدمة للمشتركين بعد 9 دقائق من انقطاعها، بينما أعيدت لآخر مشترك بعد 50 دقيقة.

وكشفت الشركة في بيان لها أنه في تمام الساعة 6:44 من صباح اليوم الإثنين 16 يوليو 2012م تعطلت إحدى وحدات التوليد بمحطة توليد القريات، مما أدى لانقطاع الخدمة عن 17 ألف مشترك بالمحافظة.




"الادعاء العام" تحقق في شغب موقوفين بسجن الحاير بالرياض

 
أكد مصدر مسؤول بهيئة التحقيق والادعاء العام أن الهيئة باشرت مهامها في مراقبة إجراءات التعامل مع حالات شغب محدودة قام بها بعض الموقوفين في سجن الحاير بالرياض، مشيرا إلى قيامها بحصر التلفيات التي نتجت عنها والتحقيق مع المتسببين فيها.

وأضاف أنه تم إنهاء هذا الشغب دون أن يتعرض أحد إلى أي أذى.
وطالب المصدر كل من لديه شكوى أو ملاحظة عن حالة أي محبوس أو موقوف في كافة السجون بالتقدم بها إلى الهيئة للتحقق منها واتخاذ ما يلزم حيالها وفق المهام والمسؤوليات المنوطة بالهيئة.




” نزاهة ” تطلب وزارة الصحة بوقفة حازمة وجادة بشأن النفسية بجدة

على خلفية ماتم نشره وتداوله في بعض الصحف المحلية بخصوص مستشفى الصحة النفسية بمحافظة جدة وتصاريح مدير المستشفى المتكررة وكذلك بيان الشؤون الصحية بالمحافظة ، صرح مصدر مسؤل بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” بأن الهيئة قد لاحظت أن ما صدر من تصريحات يناقض ما رصدته الهيئة من مخالفات وملاحظات أثناء وقوفها الميداني على أوضاع المستشفى كما أن التصاريح لم تتطرق إلى بقية الملاحظات المهمة التي رصدتها الهيئة مثل تمديدات الأسلاك الكهربائية الخارجية وبقاء المخلفات الإنشائية في المستشفى وتعطل محطة معالجة مياه الصرف الصحي منذ عدة سنوات وتجمع المخلفات وأكياس النفايات في مناطق عدة في المستشفى وإتساخ دورات المياه وأسرة مرضى الطوارئ وعدم عزل أصحاب الامراض المعدية عن باقي المرضى وعدم وجود برنامج مخصص لرصد الأدوية، وعدم وجود أجهزة نداء آلي للمراجعين مما يوحي بأن التصريحات اجتزأت الملاحظات، وتجاهلت المهم منها، فضلاً عن كثرتها.

ورحبت الهيئة بإيضاح الوزارة لوجهة نظرها من قبل جهة مسؤولة وليس من المسؤولين عن التقصير أنفسهم الذين هم موضع مساءلة لأن ذلك لا ينبئ عن أخذ ما وقفت عليه الهيئة على محمل الجد والسعي الى معالجة القصور والإهمال بما يصلح الشأن العام ويرفع المعاناة عن كاهل المواطنين ويرتقي بالخدمة الصحية المقدمة لهم.

وقد طلبت الهيئة من وزارة الصحة أن يكون هناك وقفة حازمة وجادة من قبل الوزارة وتفعيل لمبدأ المساءلة الذي نصت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة و مكافحة الفساد و العمل بمبدأ المساءلة لكل مسؤول “مهما كان موقعه” وفقاً للأنظمة النافذة وضم ما أُشير اليه إلى ما سبق أن طلبته الهيئة بإجراء التحقيق في أسباب الإهمال الحاصل في معظم مرافق المستشفى .




المظالم : المحامي شريك للقاضي في تحقيق العدالة


أوضح رئيس ديوان المظالم الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار على دور المحامي، وبأنه شريك للقاضي في عملية تحقيق العدالة والوقوف بجانبه في تقصي الحقائق.
يأتي ذلك في أعقاب لقائه بمكتبه بجدة يوم أمس بوفد من أعضاء لجنة المحامين بالغرفة التجارية بجدة.
حيث أشاد الأعضاء بالجهود التي يبذلها الديوان من خلال تفعيل التقنية الحديثة في نظام الجلسات , بالإضافة لتحديد قاعات جلسات المحاكمة في السجون مما يساعد على سرعة البت في القضايا المنظورة لديهم.





في انتظاره عقوبة السجن 5 سنوات والغرامة
محكمة جدة تحاكم مؤسس موقع أساء للإسلام


تنظر المحكمة الجزائية في جدة خلال الأيام المقبلة قضية مؤسس أحد المواقع الإلكترونية حبث انه خالف النظام العام، والقيم الإسلامية من خلال ارتكاب مخالفات شرعية بالموقع وتطاول على الذات الإلهية، والتهجم والاستهزاء بالرموز الدينية.
وشهدت الجلسة الماضية التي انعقدت في أواخر رجب المنصرم رد مؤسس الموقع الإلكتروني على التهم الموجهة إليه، وقد طالب المدعي العام بمعاقبة المتهم والحكم بتعزيره شرعاً، والحكم عليه وفق المادة السادسة (الفقرة الأولى) والمادة التاسعة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، والحكم بمصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط لاستخدامه في الجريمة، استناداً إلى المادة الـ13 من النظام ذاته، معتبراً أن ما أقدم عليه المتهم تم بكامل أهليته المعتبرة شرعاً.
وطبقاً للائحة الاتهام ضد مؤسس الموقع، فإن المتهم قد خالف نظام مكافحة جرائم المعلوماتية بإنشاء موقع إلكتروني يمس النظام العام ويساعد الآخرين على ذلك. واستشهد المدعي العام بعدد من المشاركات المرصودة في الموقع الإلكتروني، أبرزها مشاركة مستخدم أطلق على نفسه «أيها العقل من رآك» والتى تصنف ضمن التطاول على الذات الإلهية. كما استشهد المدعي العام بما كتبه صاحب الموقع بعنوان «هنيئاً لكل شعوب الأرض بعيد الحب، وهنيئاً لنا نحن بالفضيلة»، وختم المقالة مستهزئاً بالعبارة الآتية «وهنيئاً لنا نحن بهيئة الأمر بالمعروف معلمتنا الفضيلة والحريصة دائماً على أن يكون جميع أفراد الشعب السعودي من أهل الجنة».
وأوردت اللائحة مشاركات عدد من الأشخاص ممن أطلقوا على أنفسهم أسماء مثل «نهد ؟؟؟»، «وميض النار»، و «رعوم»، إذ تضمنت مشاركاتهم إساءات إلى أحد أعضاء هيئة كبار العلماء وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجامعة الإمام محمد بن سعود، بحسب المدعي العام.
واستند المدعي العام في اتهامه لمؤسس الموقع إلى عدد من الأدلة والقرائن، أبرزها اعترافه بأنه يملك صلاحية حذف ما يشاء من مشاركات في الموقع، وما ورد في المشاركات التي ذكرت التي تم نسخها من الموقع الإلكتروني. ويواجه مؤسس الموقع الإلكتروني عقوبة السجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات، إضافة إلى غرامة تصل إلى ثلاثة ملايين ريال سعودي في حال إدانته بحسب نظام جرائم المعلوماتية المادة السادسة منه، وكذلك كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية الآتية وهي: 
إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.





طالب بتنظيمها من شركات متخصصة حتى تتجاوز العشوائية الحالية
خبير سياحي: أبعدوا "تجّار الشنطة" عن مهرجانات التسوق الصيفية



انتقد الخبير السياحي خالد آل دغيم مهرجانات التسوق والترفيه، التي انطلقت هذا الصيف بمناطق المملكة، معتبراً أنها تدار بأفكار قديمة و "تقدم برامج بعيدة عن الأهداف التربوية"، مطالباً بضرورة حصر تنظيم الفعاليات والمهرجانات على شركات متخصصة لديها الاحترافية والكوادر المدرَّبة "حتى نحافظ على السائح المحلي، الذي تتنافس عليه الدول وتسجله في أجندتها باعتبار السائح الأول".

وحذر آل دغيم الأسر من ترك أطفالهم أمام هذه الفرق "المرتزقة"، مشيراً إلى أنها لا تضيف أي شيء "سوى التهريج، وهدفها مادي بحت"، مؤكداً أن مستوى أفرادها التعليمي والثقافي دون المستوى المأمول، وأكثرهم من الجاليات الوافدة التي لا تعنيها الوطنية ولا يهمها المواطن.

وأضاف آل دغيم لـ "سبق" أن المدن الترفيهية في هذه المهرجانات تفتقد وسائل السلامة وتعرض الأطفال للخطر، ولا يزال مسلسل المفاجآت بها مستمراً.
وعن التسوق بهذه المهرجانات، قال آل دغيم: "من المؤسف أنها في خيام أو أماكن غير آمنة، والبضائع المعروضة رديئة، والمستهلك لا يجد الضمانات اللازمة وخدمة ما بعد البيع؛ لأن العارضين بها تجار شنطة يتنقلون ببضائعهم من مكان لآخر تحت أسماء وهمية وعمالة غير نظامية، همها الأول جمع المبالغ بأي طريقة". وأضاف آل دغيم أن مثل هذه المهرجانات تسيء للعمل السياحي الوطني "الذي يحرص المسؤولون في بلادنا على التميز والريادة فيه، من خلال عمل احترافي، وهذه المهرجانات لا ترقى إلى ذوق السائح المحلي، وهي السبب وراء هجرته إلى الدول المجاورة".
ولفت آل غيم إلى الملل الذي أصاب مرتادي هذه المهرجانات، وما تستنزفه من مبالغ بدون أي فائدة، مشيراً إلى أن القائمين عليها "إما غير سعوديين، أو ممن باعوا ضمائرهم واستعانوا بالأجانب على حساب مصلحة الوطن".

وطالب آل دغيم وزارة التجارة وإمارات المناطق والأمانات ومجالس التنمية السياحية وإدارات الجوازات بالحد من هذه الظاهرة، التي تسري في الوطن، وتتكرر تحت مظلة السياحة ومنتشرة في كافة المناطق والمحافظات.



خبراء يحذرون السعوديين من مؤسسات تمويل غير مرخصة
تفرض فوائد تصل في 3 سنوات إلى 180% على المضطرين لخدماتها


حذر خبراء اقتصاديون وقانونيون من خطر مؤسسات التمويل غير المرخصة التي بدأت تنتشر في السعودية بشكل غير نظامي، مطالبين الجهات المختصة في وزارة المالية ومؤسسة النقد ووزارة التجارة بسرعة سن قوانين تنظم عمل تلك الشركات وعدم تركها لاستغلال حاجة المواطنين للتمويل في ظل صعوبة شروط البنوك. 
وشددوا في حديثهم لـ"العربية.نت" على أن ترك المجال مفتوحا لتلك الشركات سيتسبب في أزمة دين كبيرة لعدم قدرة الكثيرين من الذين يلجؤون لخدماتهم على تحمل الفوائد الضخمة التي تفرض عليهم، والتي تصل لأكثر من 60% في العام الواحد أكثر من 180% لثلاث سنوات.

مخالفة الأنظمة
وتتزايد قصص السعوديين الذين دفعتهم الظروف إلى واحدة من تلك الشركات غير النظامية، ومنهم حمد الناصر، والذي سدت الأبواب في وجهه ولم يجد مكانا يلجأ إلية لاقتراض مبلغ 30 ألف ريال لإكمال مصاريف زواجه بعد أن رفضت البنوك التعامل معه لوجود اسمه في قائمة المتعثرين في مؤسسة (سمة)، مما اضطره إلى اللجوء إلى إحدى شركات التقسيط التي تمارس دور الممول.

ومع أنه صدم بفوائدهم الضخمة التي تجاوزت الـ 180% لثلاث سنوات.. وبعد حسبة بسيطة وجد أنه سيسدد الـ30 ألفا التي سيحصل عليها من الشركة بأكثر من 78 ألفا.

ومع أن الشركة الممولة ضمنت الحصول على الأقساط الشهرية من خلال توقيع العميل على ورقة تخول الشركة الحصول على القسط من حسابه البنكي شهريا بتعهد من البنك، إلا أنها تفرض أيضا توفير كفيل مستعد لتحمل تبعات الدين في حال تهرب العميل، إضافة إلى توقيع العميل على شيك بكامل المبلغ لصالح المؤسسة.. وهو أمر مخالف لكل الأنظمة النقدية والتجارية المعمول بها في السعودية.. والهدف منه أن تتحول القضية لشيك بدون رصيد وليس لمطالبة مالية كي تضمن الشركة حل القضية في أسرع وقت ممكن.. وخلال إتمام العملية تنتهك هذه الشركات الكثير من القوانين والأنظمة دون أن يجرؤ أحد على محاسبتها.

ولن يجد الناصر وغيره من ينصفهم من هذا الاستغلال الصريح.. فمؤسسة النقد التي يجب أن تكون هي الجهة التي تراقب عمليات التمويل المالية المعتادة تتبرأ من المسئولية وتلقيها على وزارة التجارة التي بدورها لا تبدي حماسة لمراقبتها.. وهو ما يكشفه مدير العلاقات العامة في مؤسسة النقد سلمان السعيد الذي يؤكد أن مؤسسة النقد لا تتدخل في عمل هذه المؤسسات ولا علاقة لها بهم.

ويقول لـ"العربيةنت": "لا علاقة لنا في المؤسسة بمؤسسات التمويل الخاصة، لأنها تخضع لوزارة التجارة، يخضع لرقابة مؤسسة النقد البنوك وشركات التأمين فقط.. أما من يقوم بنشاط التمويل خارج نطاق البنوك فهو لا يخضع لرقابتنا".

ويؤكد السعيد أن هناك لجنة شكلت من أجل مراقبة الممولين غير المرخصين والذي يعلنون عن أنفسهم عند أجهزة الصرف الآلية دون ترخيص، مضيفاً أن هناك لجنة مشكلة من وزارات الداخلية والتجارة والمالية ومشاركة مؤسسة النقد، لمتابعة من يضع إعلانات على أجهزة الصرف الآلية، ويدعون أنهم يقدمون قروضا للتمويل ودارسة هذا الوضع.

ويحذر المحلل المالي ناصر القرعاوي من خطورة التعامل مع مثل هذه الشركات، حيث إنها تؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد الوطني كونها تثقل كاهل المواطنين بفوائد عالية دون رقابة حقيقية.

تأثير سلبي
ويقول القرعاوي لـ"العربية.نت: "مثل هذه الأمور تؤثر بشكل سلبي على سوق المال.. فسوق المال في السعودية مفتوحة وهي تمر بكثير من المشاريع الكبيرة.. ومثل هذا النوع من مصادر التمويل ليست مرخصة جميعها.. ولا تقدم المنتجات التي تؤديها البنوك.. وهي تستغل ثغرات في المجتمع وحاجة الشرائح المختلفة من الشباب ومن المحتاجين لهذا التمويل ليقعوا تحت دائرة دفع فوائد ضخمة جدا.. وهي تصطادهم وفق شروط جائرة".

ويتابع: "يجب على مؤسسة النقد ووزارة المالية بحكم أنها المرجعية الأولى لها أن تصدر تشريعات بما يتعلق بالإقراض وبشكل عاجل، لأن الإقراض الآن متاح وفق مظلة الحاجة وليس تحت مظلة التمويل".

ويشدد القرعاوي على أهمية أن تراقب مؤسسة النقد عمليات هذه الشركات بنفس صرامة مراقبتها للبنوك، وقائل "إذا كانت هناك رقابة على البنوك فيجب أن تخضع مؤسسة النقد ووزارة التجارة هذه الشركات للرقابة.. فهي تدخل في سوق المال وتنافس البنوك.. وهنا يأتي دور وزارة التجارة ووزارة المالية لأنه تدخل في الأمور المالية أيضا.. فالإقراض هو سيولة نقدية.. وحتى لو نفت مؤسسة النقد علاقتها بالأمر كما حدث مع مؤسسات الصيرفة في وقت ماضي، فيجب أن تتحمل لاحقا هذه المسؤولية لأن هذه الشركات تضر بالاقتصاد الوطني وبكثير من الأسر وتؤدي إلى ردة فعل سلبية على البرامج الطبيعية التي تكون تحت إدارة الدولة وتحت مظلة مؤسسة النقد".

ويعتقد القرعاوي أن جهات متعددة عليها أن تقوم بتوعية المواطنين بضرر التعامل مع مثل هذه الشركات، كما يجب أن تكون هناك حملة توعوية من الجهات المعنية حول هذه الكيانات والتعريف بمساوئها، ثم يأتي دور الرقابة وإصدار أمر من وزارة الإعلام بعدم نشر إعلانات هذه الشركات، لأنها في الغالب غير مرخص لها، إضافة لأن العائد عليها يتجاوز أي عائد قد تقدمه الجهات المرخصة، وهي تتجاوز في فوائدها السنوية الـ 50% ثم تتضاعف هذه النسبة في السنوات اللاحقة، ولا يلجأ إليها إلا من يعانون من شح مصادر التمويل سواء من البنوك أو غيرها. 

ويضيف: "لدى الدولة صناديق وقنوات من الممكن الاستفادة منها، ولكن السوق المالية في السعودية تحتاج لحماية من الدولة وتشريعات أكثر دقة وأكثر حرصا وحماية على أموال ومدخرات المجتمع.. نحن لا نريد أن يتحول كثير من مخرجات الطفرة الاقتصادية سواء من الأسهم أو غيرها ويتحولون لامتصاص هذه الشريحة من المجتمع لأن السوق غير محمية كما يجب".

ويشدد على أن هذه الشركات ستزج بالكثيرين في السجون لعدم قدرتهم على السداد في نهاية المطاف لارتفاع الفائدة غير المنطقي.. ويضيف: "نواجه خطر الزج بالآلاف في السجون لعدم قدرتهم على السداد، خاصة وأن هذه الشركات تلجأ لأساليب غير نظامية كالحصول على شيك على بياض أو بدون تاريخ لتتحول القضية لشيك دون رصيد بدلا من قرض لم يسدد".

ومن جهته يؤكد المحلل الاقتصادي الرئيس التنفيذي لشركة أموال للاستشارات المالية الدكتور فهد القاسم على أهمية إخضاع شركات التمويل الخاصة للرقابة للحد من خطرها على الاقتصاد.

ويقول لـ"العربية.نت": "الشركات غير المراقبة هي أكثر من نوع، منها شركات مرخصة كشركات تقسيط ولكنها غير مراقبة ماليا.. وهناك نوع آخر لشركات ومؤسسات لديها سجلات تجارية، ولكنها غير مرخصة للقيام بعمليات تمويل.. وهناك أفراد كثيرون يعملون في هذا النشاط بدون ترخيص ولا حتى سجل تجاري.. وكل هذه الفئات يجب أن تخضع لمراقبة الجهات الرسمية". 

ويضيف أن التعامل مع هذه الشركات غير المرخصة خطر، قد يقع المواطن ضحية نصابين ومحتالين كما حدث مع شركات توظيف الأموال، وقد يقعون في معاملات غير نظامية".

ويتابع: "عدم وجود رقابة على الشركات غير المرخصة ولكنها موجودة وتمارس أعمالها خطأ تنظيمي كبير في السوق.. وأعتقد أن مراقبتها ستكون قريبة أسوة بما كان مع شركات التأمين التي كانت لفترة غير قصيرة تعمل بنفس الترتيب ودون رقابة حتى تم إخضاعها تحت نظام مؤسسة النقد".

وينتقد د.القاسم تهرب مؤسسة النقد المعنية بالأمور المالية من مسؤولية مراقبة تلك الشركات، كونها شركات تعمل في التجارة.. فمن حقها أن تبيع بالتقسيط وبالأجل أيضا ولكن في الواقع هي شركات تمويلية والفرق الوحيد بينها وبين البنوك أنها لا تقبل حسابات جارية ولا ودائع وهي تمول نقدا وتمول منازل وسيارات وبضائع وهي تتقاضى نسب فوائد عالية لأنه غالبا لا يأتيها إلا إنسان لا يستطيع الحصول على تمويل من البنوك..".

ويرى أن الوضع متشابك للغاية، حيث إن وزارة التجارة لا تملك آلية ناجحة للرقابة، كما أنه ليس هناك جهة معينة يمكن أن يقال إنها هي الجهة المسؤولة عن تنظيمها، فالجهة المرخصة لها هي وزارة التجارة والصناعة ولكنها لا تراقب هذه الشركات، لأنها ليست لديها آلية مراقبة، وتكتفي بمراقبة السجلات التجارية، وهل لديها شهادة زكاة فقط.. أما الرقابة الحقيقة فيجب أن تظهر من المواطن ذاته.. ولكن كون هذا المواطن في الغالب غير مؤهل للحصول على قرض من بنك فهو مضطر للجوء لهذه الجهات. 

ويضيف: "يجب أن تشارك وزارة التجارة والصناعة مع مؤسسة النقد ومع شركة (سمة) للتصنيف الائتماني لوضع قواعد واضحة لتنظيم هذه السوق، ووقف كثير من الممارسات الخاطئة التي تحدث حاليا".




الأسهم السعودية تغلق خاسرة 21 نقطة (0.32%-)

"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

أغلق سوق الأسهم السعودية خاسرا 21 نقطة (0.32%-) ليغلق المؤشر العام عند مستوى 6641 نقطة بعد أن تم تداول 247 مليون سهم بقيمة 5.7 مليار ريال تمت من خلال 156 ألف صفقة على 155 شركة ارتفع منها 34 شركة وانخفض 107 أخرى.

وبرزت أسهم بنك الإنماء وسابك وولاء للتأمين كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم بنك الإنماء ودار الأركان وزين السعودية كأكثر الشركات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم وحققت أسهم سوليدرتي تكافل وملاذ للتأمين وبوبا العربية ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم بروج للتأمين وولاء للتأمين وعناية.
(15:30)





المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك

 
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك ، مساء يوم الخميس الموافق 29 شعبان 1433 هـ الموافق 19 يوليو - تموز 2012 م ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير .

جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد : فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك ، مساء يوم الخميس الموافق 29 / شعبان / 1433 هـ ، الموافق 19 / يوليو - تموز / 2012م .

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه ، وتسجيل شهادته لديها ، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .

وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر لما فيه من التعاون على البر والتقوى واحتساب الأجر والمثوبة بالمشاركة فيه , والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض , والله الموفق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين .




المملكة القابضة تحذر من رسائل احتيال تدعو الى المشاركة في استثماراتها

 
حذرت شركة المملكة القابضه من رسايل الكترونية يتم تداولها على انها مرسله من موظفي الشركة او الامير الوليد بن طلال يطلب فيها من المتلقين المشاركة في استثمارات الشركة ، مشيرة الى ان هذه الرسايل تعتبر رسائل "احتيال".

وحددت " المملكة القابضة" في بيان تلقت "اخبار24" نسخة منه النطاقات المعتمده في مراسلات الشركة “kingdom.net” أو “kingdom.com.sa” ، داعية المتلقين الى التأكد من الرسائل التي ترد اليهم.

وأضافت "المملكة القابضة" في بيانها " في حالة الرغبة من التحقق من صحة أي بريد إلكتروني يزعم أنة من شركة المملكة القابضة أو صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال يرجى الاتصال بالاستاذ حازم الدوسري قسم العلاقات العامة والاعلام بشركة المملكة القابضة 96612111111+ او من خلال زيارة الموقع الاليكتروني .



المملكة تحقق المركز 29 في أولمبياد الرياضيات الدولي


حقّقت المملكة المركز ” 29 ” من أصل 101 دولة مشاركة في أولمبياد الرياضيات الدولي الذي أقيم في الأرجنتين بحصول 5 طلاب موهوبين سعوديين على 5 ميداليات اثنتان منها فضية وثلاث برونزيات .ورفع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، وسمو وولي العهد – حفظهما الله – على الاهتمام الكبير بدعم الموهوبين ورعايتهم حتى وصلوا إلى هذه المرحلة المتقدمة من التميز العلمي والتفوق على نظرائهم العديد من دول العالم.وهنّأ سموه الطلاب المشاركين والفائزين في أولمبياد الرياضيات الدولي وأسرهم ومشرفيهم ومدارسهم ، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز يترجم رؤية القيادة الحكيمة لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم من خلال توفير بيئة مبدعة تنافسية تشبع اهتمامات الطلاب والطالبات وتسهم في اكتشاف النوابغ وصقل مواهبهم، لإيجاد مجتمع مبدع قائم على المعرفة، وقادر على مواكبة التطور العلمي والتأثير فيه إيجاباً.
وعدّ سموه الالتقاء مع طلبة قادمين من دول العالم والتنافس معهم هدفاً جوهرياً تسعى إليه المملكة من أجل زيادة الحصيلة العلمية للطلبة السعوديين وتطوير أدائهم وطريقة تفكيرهم .وأكّد المشرف العام ومدير مشروع الأولمبياد في “موهبة” الدكتور عبدالعزيز الحارثي أن “موهبة” ووزارة التربية والتعليم حرصتا على تهيئة الطلاب المشاركين في المسابقة عن طريق إلحاقهم ببرامج تدريبية وتذليل العقبات أمامهم كي يحققوا هذا الإنجاز التاريخي ، مشيراً إلى أن أولمبياد الرياضيات الدولي من المسابقات العلمية التي تحظى باهتمام عالمي، نظراً لما تعكسه المسابقة من تطور في القدرة العلمية للطلبة الموهوبين وقياسها مع الدول المشاركة . وأشار الدكتور الحارثي إلى أن طلبة المملكة بدأوا المنافسة في أولمبياد الرياضيات منذ العام 2003م ، وأن الاختبار يغطي 4 فروع من الرياضيات هي نظرية الأعداد والهندسة والجبر ونظرية التركيبات.
ويأتي هذا الإنجاز بعد تنفيذ خطة متكاملة من اختيار الطلاب وتدريبهم وتهيئتهم لهذه المسابقة العالمية، بإشراف خبراء ومختصين من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التربية والتعليم بمشاركة مدربين دوليين .



نفت ما نشرته صحيفة محلية على لسان من أسمته بـ"مصدر مطلع"
هيئة الطيران المدني: لم نرفض تشغيل مطار الطائف ونسعى لتطويره


نادية الفواز- سبق- أبها:
نفت هيئة الطيران المدني ما نشرته إحدى الصحف المحلية على لسان ما أسمته بمصدر مطلع، كان قد زعم أن الهيئة رفضت تشغيل مطار الطائف، موضحة أن ما جاء في الخبر لم يكن دقيقاً، ولا يعكس توجهها الحالي نحو تمكين مطار الطائف من العمل بوصفه مطاراً إقليمياً قادراً على استيعاب كثافة الحركة الجوية.

وأعلنت الهيئة في بيان صحفي أن ما نشرته إحدى الصحف المحلية يوم الخميس 22/ 8/ 1433هـ، تحت عنوان "الطيران المدني: لا داعي لفتح مطار الطائف في ظل استيعاب مطار الملك عبدالعزيز 12 مليون مسافر"، معلومات غير دقيقة على لسان من أسمته بـ"مصدر مطلع"، لم تُسمِّه. وكان من بين تلك المعلومات أن الهيئة "رفضت تشغيل مطار الطائف ليكون منفذاً جوياً مسانداً؛ لتخفيف الضغط في حال تكدس رحلات المغادرة والمعتمرين وزوار الأماكن المقدسة في مكة المكرمة..." إلى آخر ما ذهب إليه الخبر.

وأوضحت الهيئة أنه شُكّلت لجنة تتكون من عدد من الجهات ذات العلاقة، بمشاركة وزارة الحج والهيئة العامة للطيران المدني؛ لبحث الإمكانات كافة والمعوقات التي تحول دون تهيئة المطار لاستقبال رحلات الحج والعمرة.

وأضافت بأنها قامت مؤخراً بفتح المجال للتشغيل الدولي في مطار الطائف الإقليمي، وشرعت ناقلات جوية عدة في تشغيل رحلات دولية منتظمة من وإلى المطار. مبينة أنها تشجِّع على قبول المزيد من الناقلات الجوية التي ترغب في التشغيل الدولي لمطار الطائف، وهذا يعني أنها لا ترفض أن يكون المطار منفذاً دولياً كما جاء في الخبر.

وجاء في البيان: ونظراً لحرص الهيئة العامة للطيران المدني على تفعيل دور مطار الطائف الإقليمي، ولرغبتها في جعله مطاراً إقليمياً/ دولياً يخدم المنطقة، ويستقبل أيضاً رحلات الحج والعمرة، فقد شرعت في تنفيذ مشروع تجديدات وتحسينات للمطار، بُدئ 1/ 5/ 1433هـ، على أن يتم إنجازه خلال عام ونصف العام. ومن شأن المشروع رفع طاقة المطار الاستيعابية من "35.000" مسافر إلى "550.000" مسافر سنوياً، كما يشتمل المشروع على توسعة وزيادة مساحات الصالات من "4400م2" إلى "5600م2"، إضافة إلى بعض المرافق المساندة.

وكشفت الهيئة أنها أعدت دراسة شاملة لإنشاء مطار جديد بكامل بنيته التحتية، في موقع آخر، وعلى نحو يمثل الجيل الجديد من المطارات، من حيث توافر الخدمات والمساحة في ضوء حجم الحركة الجوية الحالية والمتوقعة. مبينة أنها ماضية في استكمال الإجراءات اللازمة نحو ذلك.




نزلا للتنزه في صدر بني يزيد
مدني الباحة ينقذ محتجزيْن بمشاركة الطيران العمودي


بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة وبمتابعة ميدانيه من المساعد لشؤون العمليات العقيد علي العمري وتوجيهات مدير الدفاع المدني بمنطقة الباحة اللواء إبراهيم الزهراني عثرت فرق الدفاع المدني بمحافظة المندق صباح هذا اليوم على الشخصين العالقين بصدر بني يزيد وقال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة المقدم جمعان دايس الغامدي، تلقت عمليات الدفاع المدني في الساعة 10:50 من مساء يوم الأحد بلاغ عن وجود شخصين محتجزين بصدر بني يزيد وعلى الفور تحركت فرق الإنقاذ الأرضية للموقع، حيث تعذر عليهم الوصول عن طريق أفراد الإنقاذ لصعوبة تضاريس الموقع في تلك المنطقة وكذلك وصول البلاغ في ساعة متأخرة من الليل وتمت الاستعانة بمشاركة طيران الأمن للبحث عن المفقودين، حيث تم وصول الطائرة في وقت مبكر من صباح هذا اليوم وتم العثور على المحتجزين وإخراجهم وهم بصحة جيدة.
وقد اتضح أن المواطنين نزلا للتنزه بصدر بني يزيد سيراً على الأقدام وعند المساء فقدا الطريق وعلقا في منتصف المنطقة لعدم استطاعتهم مواصلة الصعود، وقد تم التواصل معهم عن طريق الجوال للاطمئنان عليهم والتأكد من سلامتهم حتى الصباح.
وأهاب المقدم الغامدي جميع الإخوة بضرورة تجنب سلك مثل هذه المواقع لما تشكله هذه التضاريس من صعوبة وخطورة عاليه على مرتاديها.




بعد ساعات من إبلاغها بوفاة زوجها
بتر يد زوجة ضحية حادث بلجرشي


بُترت صباح اليوم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض، يد زوجة ضحية حادث بلجرشي، عقب فشل العمليات التي أجريت لها خلال الأيام الماضية تلافياً للبتر، فيما جاءت عملية بتر اليد بعد ساعات قليلة من إبلاغها بوفاة زوجها في الحادث، وهو النبأ الذي أجّلت الأسرة إبلاغها به طوال الأيام الماضية.

وقال الدكتور خالد الغامدي، شقيق المتوفى عبدالرحمن: "زوجة شقيقي تلقت صدمتين، الأولى بعد أن أبلغت أمس بوفاة زوجها، حيث تعرضت للانهيار، فيما جرى اليوم بتر يدها اليمنى نتيجة لتعفن أجزاء من اليد، رغم إجراء ثلاث عمليات لها، الأولى في الباحة واثنتان في الرياض تم خلالها نقل شريان من الرجل وعضلات من الظهر لليد، ولكن قدرة الله عز وجل فوق كل شيء".

الغامدي طالب بالاهتمام بالوضع النفسي لزوجة شقيقه، إضافة إلى الاهتمام بالجنين لأنها حامل في شهرها الرابع.

وعن استلام الجثة، أكد الغامدي أن الأسرة لم تتسلم الجثة حتى الآن لعدم وصول تقرير القضية، مشدداً على أن الأسرة لا ترى أن الحادث مروري.




أكد أن ذلك يندرج تحت "العيب الشرعي"
قاضي استئناف يجيز فصل الزوجة عن زوجها المدخن


كشف عضو محكمة الاستئناف القاضي الدكتور إبراهيم الخضيري عن استقبال المحاكم لدعاوى زوجات متضررات من ممارسة أزواجهن للتدخين المترتب عليه ضرر صحي، مشيراً إلى أن الأحكام القضائية المطبقة في مثل هذه الحالات تصل إلى الحكم بفصل الزوجين عن بعضهما، مستثنياً الحالات التي تكون فيها الزوجة قد رضيت زوجها "معيباً".

ووفقاً لتقرير أعده الزميل محمد السليمي ونشرته "الوطن"، أشار الخضيري خلال ملتقى عقد في الرياض إلى وجوب فصل الزوج عن الزوجة في حال اكتشافها أنه مدخن، وقال: "لو أن امرأة تزوجت رجلاً واكتشفت أنه مدخن، وذكرت في الدعوى إصابتها بمرض في الصدر وحساسية شديدة، وبينت أنها لم تكن تريد رجلاً مدخناً أصلا لاعتبار ذلك عيباً شرعياَ فيه، فيجب أن يفصل الزوج عن الزوجة لحصول الضرر وعدم استمرار الحياة الزوجية".

وأوضح القاضي الخضيري أن الزوجة في حال إصابتها بمرض الحساسية الشديدة نتيجة العيش مع زوج ذي شره ونهم في التدخين وجاءت إلى المحكمة لرفع دعوى قضائية، فإن القاضي ينظر في حالتها ووضعها الصحي المترتب على ذلك، مضيفاً أن محاكم المملكة تستقبل دعاوى المتضررين وتعمل بالمقتضى الشرعي لمعالجة كل قضية على حدة. وقال "ليس ثمة تقعيد لقضايا التبغ، بل هي كغيرها من القضايا ذات الاهتمام القضائي العملي وتأخذ حقها من ناظر القضية".

ولفت الخضيري إلى أن نظام المحكمة التجارية الصادر عام 1350، يخضع للتطوير وإعادة النظر، مشيراً إلى أن المادة 149 منه أشارت إلى أن من ارتكب شيئا من أنواع الحيل بأن أظهر عقدا مباحا يريد به محرما مخادعة وتوسلاً، يجازى من 3 أشهر إلى سنة، مشيراً إلى أن ما ورد في المادة ينطبق على الذين يتعاملون مع الدخان بيعا وشراء وترويجا، إضافة إلى عقوبات التشهير، وأضاف "إن دعوى الضرر تنظر في نظام المرافعات عند المحاكم العامة إذا كانت بأكثر من 20 ألف ريال، في حين تنظرها المحاكم الجزائية إذا كانت أقل من ذلك، مشددا على أن ذلك يختص بنظام المرافعات قبل التجديد، في حين سيكون النظر القضائي في قضايا الضرر من اختصاص المحاكم العامة بعد تجديد النظام مادام الطلب عبارة عن تعويض مالي، وبين أن تلك المواد قابلة للتعديل.

وفصَّل الخضيري قضية الفصل بين الزوج المدخن وزوجته بشكل دقيق، مبينا أن المادة الحادية والثلاثين تضمنت أنه إذا جاءت الزوجة إلى القاضي وذكرت بأن زوجها "كتمها" برائحة الدخان وتريد الانفصال عنه، فيجب على القاضي أن ينظر لفترة زواجهما، بحيث إنه إذا كانت الزوجة قد عاشت مع زوجها 20 عاماً حينها تكون الدعوى غير مسموعة، لأنها رضيت به معيبا، وشبه ذلك بالزوجة التي تتزوج رجلاً أعور وحين تتعطل منافعه بعد 30 سنة تأتي إلى المحكمة وتطلب أن تفسخ منه، مبررة ذلك بأن العيب الذي فيه هو "العور" وأن ذلك لم يلفت انتباهها في ذلك الوقت حتى الآن، فإنه في تلك الحالة لا يسمع لهذه الدعوى ولا محل لها من الإعراب.




مع احتدام الجدل حول المسلسل
قناة mbc تعلن عن بث برنامج \"عمر صانع الحضارة\" لعمرو خالد في رمضان


مع احتدام الجدل حول مسلسل "عمر" الذي يتناول سيرة ثاني الخلفاء الراشدين، عمر بن الخطاب رضي الله عنه، كشفت شبكة تليفزيون الشرق الأوسط "إم.بي.سي" عن انضمام برنامج "عمر صانع الحضارة" حول سيرة الفاروق، من إعداد وتقديم الداعية المصري عمرو خالد، إلى قائمة برامجها لشهر رمضان القادم، ليرافق المسلسل التلفزيوني الذي سيبث في عدة قنوات.
وقالت قناة mbc التي أنتجت المسلسل بالاشتراك مع تلفزيون قطر في بيان: إن البرنامج يتناول السيرة العمرية بطريقة تفصيلية ومغايرة لما جرت عليه العادة في البرامج المشابهة، إذ يسلط الضوء على جوانب مختلفة يجهلها كثيرون في سيرة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه.
ويتزامن عرض البرنامج مع عرض "إم.بي.سي" وتلفزيون قطر والعديد من شبكات التلفزيون الأخرى حول العالم لمسلسل "عمر"، حيث يساير برنامج "عمر صانع الحضارة" في حلقاته مسلسل "عمر" على قنوات التلفزيون لتقديم المزيد من الشرح التفصيلي للأحداث.
وكانت شركة "أو3" للإنتاج المنضوية تحت لواء مجموعة إم.بي.سي قد أعلنت منح حقوق عرض المسلسل إلى كل من قناة "المستقبل" اللبنانية وقناة "نسمة" التونسية، إضافة إلى التلفزيون الجزائري وقناتين من إندونيسيا وتركيا.




طلبت من زوجها أداء النافلة قبل إيصالها للجامعة
داعية عشرينية تنتقل لرحمة الله وهي ساجدة تصلي الضحى


تفاجأ أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض بوفاة زوجته وهي ساجدة تصلي الضحى.

والمتوفاة- رحمها الله- عشرينية مشهود لها بالخير والصلاح، ولها جهود في الدعوة إلى الله عزَّ وجل، وخاصة في مجال تحفيظ القرآن الكريم.

وتشير التفاصيل إلى أن المتوفاة طلبت من زوجها أن يوصلها للجامعة حيث تدرس، وقبل أن ينطلقا طلبت منه أنه ينتظرها حتى تصلي صلاة الضحى كعادتها.

وانشغل الزوج ببعض شؤونه ريثما تنتهي زوجته من الصلاة، إلا أنها تأخرت عنه كثيراً، ولاحظ ذلك فدخل عليها بعد مرور ساعة كاملة، ليجدها على وضعية السجود، وقد أسلمت الروح لبارئها أثناء سجودها لله عز وجل في الصلاة.




عميد القبول والتسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز يكشف ملابسات قضية الاعتداء عليه

 
أثارث قضية الاعتداء على عميد القبول والتسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أمين نعمان، استياء المتابعين والعاملين في الجامعة، لاسيما وأن القضية مضى عليها أكثر من شهر ولم تثار إلا مع فترة القبول والتسجيل في الجامعة، الأمر الذي أدى إلى اعتقاد البعض أن التهجم على العميد نجم على خلفية مشكلة أحد الطلاب بسبب القبول والتسجيل.
وكما ورد في صحيفة الشرق أكد الدكتور أمين نعمان أن القصة تعود إلى الشهر الماضي عندما كان أحد طلاب جامعة الملك سعود مسجلاً في الجامعة بصفته زائراً، وهو أحد الطلاب المتوقع تخرجهم من الجامعة في الرياض، حيث تسمح الجامعة بالدخول للطلاب الزائرين المتوقع تخرجهم في جامعاتهم بينما تتبقى لديهم مواد لمساعدتهم في إنهاء متطلبات تخرجهم في مواعيدهم المحددة، وقال «يبدو أن الطالب راجع إدارة القبول لإصدار الملف الخاص به، لكنه تفاجأ أنه ليس من الطلاب المتوقع تخرجهم، إضافة إلى أنه لا يتوفر لدى الجامعة غير مادة واحدة فقط من المواد التي يريدها».
وأضاف الدكتور نعمان أن الطالب كان ثائراً وقت دخوله لمكتبه وأثناء الانتظار لطرح مشكلته والنظر إليها، «حيث دخل المكتب وجلس إلى حين أتى دوره للدخول إلى المكتب، فقلت له اجلس، فرفض، فقلت له هل أستطيع أن أخدمك بشيء، فما هي إلا لحظات حتى ثار في وجهي واعتدى عليّ بالضرب»، لافتاً إلى أن هذا الطالب لا يمثل طلاب جامعات المملكة بهذا العمل، بل يمثل نفسه، وأضاف «تعاملنا مع القضية وفق ما يمليه القانون».
وأوضح المتحدث الرسمي في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور شارع البقمي، أن القضية التي أثيرت أمس، حدثت منذ يوم 27 من شهر رجب الماضي، وقال «لا أدري ما الفائدة من إثارتها الآن، خصوصاً وأن إثارتها جاءت متزامنة مع فترة القبول والتسجيل في الجامعة»، نافياً أن يكون للقضية أي علاقة بالقبول والتسجيل.
من جهته، أوضح المتحدث الإعلامي المكلف في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق، أن كل ما ذُكر على لسانه في بعض وسائل الإعلام عارٍ عن الصحة، مشيراً إلى أنه يملك حق محاسبة من تقوّل عليه كلاماً لم يقله، وأوضح أن هناك شخصاً قام بجمع معلوماته من مصادر ما ثم نسبها إليه، لافتاً إلى أن الجهات الأمنية بدورها ستتأكد من صحة المعلومات ومعرفة حيثيات القضية التي أدت إلى هذا الاعتداء لاتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة.



سعودي يتهم طبيبة بتبديل مولوده الذكر بأنثى

متابعات:
قام مواطن برفع شكوى ضد طبيبة ولادة بمستشفى الملك خالد في محافظة الخرج، زفت له نبأ ولادة زوجته مولودا ذكرا، بينما تسلمت زوجته مولودة أنثى، حيث تخوفت الأسرة من وجود خطأ استبدال مواليد في حضانة المستشفى.
ووفقاً لصحيفة “عكاظ” السعودية استدعى ذلك فتح باب التحقيق بالمستشفى، والبدء في رفع تحاليل الحمض النووي إلى المختبر المركزي في الرياض للتأكد من كون المولودة التي سلمت للأسرة هي بنتهم بالفعل.
وأوضح مدير مستشفى الملك خالد في محافظة الخرج الدكتور ماجد مغربي بأن المستشفى يجري تحقيقات في الموضوع، وأنه اتضح مبدئيا بأن الدكتورة المباشرة لحالة الولادة أخطأت وقت إبلاغ الزوج بنوع جنس المولود، مشيرا إلى أن التحقيقات الأولية أظهرت بأن الزوجة أنجبت أنثى من البداية، وكما هو واضح في الأوراق الرسمية.
وقد تم أخذ عينة من المولودة لمعرفة التحاليل الوراثية DNA وإرسالها إلى المختبر المركزي في مدينة الرياض، للتأكد من العامل الوراثي لقطع الشك باليقين، وحتى يطمئن الزوج بأن زوجته أنجبت أنثى.
وأكد مغربي بأن الطبيبة المباشرة للحالة ستتحمل هذا الخطأ الذي ارتكبته وسيتخذ المستشفى معها الإجراءات المتبعة، مشيرا إلى أن المواليد تجرى لهم مباشرة بصمات للأقدام والأيدي، ويصور المولود، وخصوصا أعضاءه التناسلية؛ لكي لا يحصل لبس في ذلك.




مدير يطلب من "عريس" التوجه للعمل أثناء إقامه مراسم الزواج و"العريس" يمتثل

 
اضطر عريس أثناء إقامة مراسم زواجه إلى مغادرة قاعة الاحتفال والتوجه إلى مقر عمله بعد تلقيه اتصالا من " المدير" تاركاً خلفه "المباركين" الذين تفاجأوا بهذا الاختفاء.

وفي التفاصيل أن "العريس" تلقى اتصالا هاتفياً من مديره في العمل يدعوه إلى سرعة الحضور إلى مقر العمل بحجة وجود أمر عاجل لا يحتمل التأخير، الأمر الذي لم يجد " العريس" بداً من الرضوخ له.

وبحسب، صحيفة اليوم، لم يجد العريس معارضة من والده أو والد العروس اللذين تفهما الأمر خوفاً من فقدان "العريس" عمله أو تعرضه لأي مساءلة.





أُخلي سبيلهما بعد أخذ تعهُّد عليهما بعدم تكرار الأمر
ضَبْط مقيمة عربية تجوب بسيارة زوجها شوارع الأفلاج


أكد مصدر أمني أن الجهات الأمنية في محافظة الأفلاج أوقفت أمس الأول امرأة (30 سنة) من جنسية عربية وهي تجوب بسيارة زوجها شوارع المحافظة.

وأوضح أن إحدى الفِرق الأمنية لمحت أثناء أداء عملها سيارة من نوع "فورد"، تقودها امرأة، وبجانبها رجل، وتجوب الشوارع، وبعد متابعتها وإيقافها تبيّن أنها مقيمة من جنسية عربية، وأن الرجل الذي بجانبها زوجها الذي يعمل في إحدى الجهات الحكومية.

وأشار إلى أنه بعد التحقيقات الأولية معهما أفادت السائقة بأنها تهوى قيادة السيارة، وتمارسها في بلادها، وأنها قادتها في مقر إقامتها بمحافظة الأفلاج لـ"الذكرى".

وقد جرى التحفُّظ على قائدة السيارة وزوجها وإحالتهما إلى الجهات المختصة.
وأضاف المصدر بأنه تم أخذ تعهُّد خطي على المقيمة وزوجها بعدم تكرار ذلك، قبل إخلاء سبيلهما.


دراسة: طلاء الأظافر ومثبتات الشعر قد تتسبّب بالسكري


وجدت دراسة أمريكية جديدة أن مجموعة من المواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية الشخصية، ومنها طلاء الأظافر ومثبّت الشعر، قد تزيد خطر الإصابة بالسكري.
وذكر موقع "لايف ساينس" الأمريكي أن الباحثين في مستشفى "بريغهام أند ومينز هوسبيتال" في بوسطن وجدوا أن النساء اللواتي لديهن أعلى معدلات من هذه المواد المعروفة بالفيثاليت، في أجسامهن هن أكثر عرضة للإصابة بالسكري مقارنة بمن لديهن أقل المعدلات.

وتوجد هذه المواد في منتجات متنوعة بينها طلاء الأظافر ومثبتات الشعر والصابون والشامبو.

وتبيّن وجود رابط أيضاً بين معدلات هذه المواد ومقاومة هرمون الأنسولين عند النساء اللواتي لا يعانين من السكري، وهي حالة تسبق الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة تمارا جيمس تود، إن الفيثالين يمكن أن تضر بأيض السكر في الدم.





تسبب في فقدان 66 ميجاوات وعودته كاملاً استغرقت 280 دقيقة
حريق بمحطة الكندرة بجدة يحرم 18 ألف مشترك من الكهرباء


نشب حريق في محطة تحويل الكندرة بجدة عصر اليوم نجم عنه فصل الخدمة الكهربائية عن أجزاء من أحياء العمارية والكندرة والبغدادية، وحرمان 18 ألف مشترك من الخدمة في هذه المناطق.

وقالت الشركة السعودية للكهرباء إن الحريق الذي نشب في تمام الساعة 4:30 من عصر اليوم تسبب في فقدان 66 ميجاوات من قدرات الشبكة الكهربائية.

وأضافت أن فرق الدفاع المدني والأمن الصناعي للشركة باشرت على الفور موقع الحريق ونجحت في السيطرة عليه خلال وقت قياسي.

وأوضحت أن الفرق المختصة بالشركة قامت فور إخماد الحريق بعزل المحطة عن النظام الكهربائي، وبدأت بإعادة الخدمة للمشتركين عن طريق المحطات الأخرى.

وأضافت أنه تم إعادة الخدمة لأول مجموعة من المشتركين في تمام الساعة 4:45 عصراً، واستمرت في إعادة الخدمة تتابعياً إلى الساعة 9:10 مساءً.

وأعربت الشركة عن أسفها البالغ للمشتركين المتأثرين بهذا الانقطاع الخارج عن إرادتها، كما وجهت الشكر إلى إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة لتعاونهم السريع مع الشركة في إخماد الحريق والسيطرة عليه.




مستثمرون يقاضون وزارة التجارة بعد التشهير بهم في «تويتر»


تتجه وزارة التجارة والصناعة إلى الدخول في مواجهة مرتقبة خلال الأيام القليلة المقبلة مع كبار التجار، بعد أن لجأت الوزارة إلى استخدام حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» للكشف عن تطبيق إجراءاتها القانونية على المحلات، والتشهير بمراكز التسوق من خلال الإعلان عن أسمائها الصريحة.
ووفقا لصحيفة الشرق أكد وكيل وزارة التجارة المساعد لشؤون المستهلك صالح الخليل، صحة حساب الوزارة على «تويتر»، كما أكد سلامة الإجراء المتبع من قبل الوزارة في التشهير بالتجار المخالفين عبر «تويتر»، مؤكدا أن عملية التشهير تتم وفق أنظمة تتطلب استيفاء شروط التشهير، منها نوعية المخالفة، حيث لا يتم التشهير بالتاجر المخالف، إلا بعد الاستماع إلى أقواله.
وبيّن وكيل وزارة التجارة المساعد لشؤون المستهلك، أنه متى ما ثبتت مخالفة التاجر يطبق عليه النظام، وذلك بعد التحقق من وقوع المخالفة.
من جهتها، قالت مصادر في وزارة التجارة: إن الإعلان عن الأسماء الصريحة للمحلات المخالفة عبر صفحتها على «تويتر» يجنب الوزارة المساءلة القانونية والمقاضاة، وأضافت أن الوزارة ترى أن حسابها على «تويتر» يمنحها مساحة كبيرة من الحرية للتشهير بالمخالفين بأسمائهم الصريحة، وهو ما يجنب الوزارة المقاضاة، مشيرة إلى أن الوزارة كانت تعتمد على إرسال بيانات صحفية تتضمن رصد متاجر مخالفة وتطبيق الإجراءات القانونية بحقها على ألا يتضمن البيان أسماء المتاجر المخالفة، وذلك خشية من مقاضاة ملاك المحلات بدعوى التشهير بمتاجرهم.
وقال عدد من التجار إن الإجراء الذي بدأت الوزارة تتخذه يعتبر مسلكا جديدا ومخالفا لنظام الوزارة بصورة صريحة، إلى جانب أن التشهير الذي بدأت تتخذه وزارة التجارة أخيرا لا يحمل أي سند قانوني، مؤكدين أن التشهير بالتاجر له ضوابط وأنظمة معينة يتعين على الوزارة الالتزام والتقيد بها، تتمثل في صدور قرار من وزير الداخلية أو حكم قضائي، مؤكدين أنهم يتجهون إلى مقاضاة الوزارة في حال استمرت على نهجها الجديد، وتسببت في إلحاق الخسائر بهم جراء التشهير بهم وبأسماهم التجارية، وقال عدد منهم إن المخالفات اليومية التي يرصدها مفتشو الوزارة غالبا ما تكون إدارية، وأحيانا تتعلق بالسلع الغذائية، وهي لا ترقى إلى مستوى التشهير بالتاجر عبر إعلان اسمه الصريح في حساب الوزارة على «تويتر»، مضيفين أن المخالفات التي ترصدها الوزارة تقدمها إلى لجان المنازعات، إلا أن الوزارة تسارع بالتشهير بالتاجر، فيما لم تبت اللجنة بثبوتية المخالفة على التاجر، وهو ما اعتبره التجار مخالفة صريحة لنظامها.
من ناحيته، قال رئيس اللجنة القانونية في غرفة الشرقية خالد الصالح، إن التشهير يعد جزءا من العقوبات وهي معروفة بـ»العقوبات التكميلية»، واستطرد « أن عقوبة التشهير لها لوائح تنفيذية، وأن الوزارة معنية بتطبيق هذه اللوائح والعمل بها، حتى لا تلحق الضرر بالتجار ومستقبلهم الاستثماري».
يشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة أعلنت قبل يومين عبر صفحتها على «تويتر» التشهير بمركزين كبيرين للتموين في الرياض، وقالت في تغريدة إنها فرضت غرامات مالية على هذين المركزين، حيث قالت إن المركزين يقدمان عروضا لتصفية منتجات قاربت على انتهاء صلاحيتها للاستخدام البشري.




الأميرة السعودية ريما بنت طلال: (كارثة الأسهم) عام 2006 استفادت منها مجموعة من الأمراء والنافذين

صحيفة المرصد:
قالت الأميرة السعودية ريما بنت طلال بن عبد العزيز، إن المستفيد من'كارثة الأسهم' في العام 2006 التي وضعت مئات الآلاف من العوائل في المملكة تحت طائلة الدين، هم مجموعة من الأمراء والمسؤولين السعوديين النافذين.
وقالت الأميرة ريما، شقيقة الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، إن 'المستفيد الأكبر في حينها الأمير خالد بن سلطان (نائب وزير الدفاع حالياً) ومحمد بن فهد (أمير المنطقة الشرقية) وعبد العزيز بن فهد (وزير الدولة عضو مجلس الوزراء) و( المليارديرة) لبنى العليان (من كبار سيدات الأعمال في المملكة)، ومعن الصانع (رجل أعمال سعودي)'.
وأشارت الى ظهور 'أنباء حينها من موظفين في تداول (سوق الأوراق السعودية) تفيد بأن محافظ كبرى تابعة لمتنفذين في الدولة صرفوا أسهمهم'، كاشفة عن أنه 'صدرت أوامر من جماز السحيمي (رئيس هيئة سوق الأسهم السعودي السابق) بعد إفشاء تلك الأنباء، ولم يقم السحيمي بإيقافهم ومعاقبتهم بل تستّر عليهم حتى وقعت الكارثة'.
يذكر أن 'كارثة الأسهم' أو ما يعرف محلياً أيضاَ بـ'انتكاسة فبراير'، هي حادثة خسر فيها متداولو الأسهم في السعودية مليارات الريالات، فقدتها 3 ملايين محفظة يمتلكها السعوديون.
وحدثت حينما وصل مؤشر سوق الأسهم السعودية خلال شباط/فبراير العام 2006 وتحديداً يوم 25، عند نقطة 20634.86 وهي النقطة الأعلى المسجلة في سوق الأسهم منذ تأسيسها.
وقالت الأميرة ريما إن 'أوامر عُليا أجبرت الوليد بن طلال والراجحي للخروج على قناة 'العربية' التي تبث من دبي، لتهدئة السوق وهو ما لم يحدث، وساهم ذلك في تصريف كبار ملاك الأسهم أسهمهم على المواطنين والخروج، وجعل الخسارة يتحملها المواطن السعودي'.
وأوضحت أن 'الوليد بن طلال كان قد حذّر من الأسهم حين وصلت إلى 17 ألف نقطة وقال إنها فقاعة، لكن عندما ارتفع السوق إلى 20 ألفا ثم نزل إلى 17 ألفا أُجبر على الخروج للتهدئة'.
يشار الى استمرار انخفاض سوق الأسهم السعودية وتزايد الخسائر وسط غياب تدخل حكومي، وكان آخر ذلك خسائر شركة 'كيان' اليوم رغم بدء التشغيل التجاري منذ أكتوبر الماضي، ومطالبة الكثير من المواطنين بتدخل الدولة لإنقاذ سوق الأسهم والحيلولة دون تفاقم نسبة إفلاس السعوديين.
وكان صحافي سعودي انتقد أخيراً الأوضاع المعيشية في بلاده، وأشار إلى وجود 60' من السعوديين تحت خط الفقر، معتبراً أنه لا يصح ان يحصل موظف سعودي على راتب شهري قدره 1500 ريال، بينما دخل البلاد السنوي 1500 مليار ريال.
وكان مجلس الشورى السعودي أعلن أخيراً أن 22' من سكان المملكة هم من الفقراء، وذلك بناء على إحصائيات التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية السعودية، الذي تحدث عن وجود 3 ملايين سعودي تحت خط الفقر.
المصدر : يو بي آي 



3 ملايين تضعف موقف متهم بكارثة سيول جدة

 
واجه قاضي المحكمة الإدارية بجدة، كل من رجل أعمال وقيادي سابق في أمانة جدة بتهمة الرشوة بمبلغ مليون ريال قام بتسليمها رجل الاعمال الى قيادي الأمانة، لقاء تزويده بكروكي لإحدى الأراضي الواقعة في منطقة ذهبان.

وفي بداية الجلسة التي تأتي ضمن ملف كارثة السيول والذي تنظره الدارة الجزائية بالمحكمة الإدارية ، نفى رجل الاعمال التهمة مؤكدا بأن الكروكي محل الاتهام قد عُمل قبل تعيين المتهم الثاني في موقعه بعامين، وأن الأرض ليست باسمه وليس له فيها مصلحة وأنها تعود لمالكها، وأعاد اعترافاته المصدقة شرعاً إلى انتزاعها بالقوة ، منكراً تسليمه مبلغ مليون ريال لقيادي الأمانة في مغلف بلاستيكي.

من جانبه أكد ممثل الإدعاء ثبوت التهمة في حق المتهم ، وذلك بقيامه بدفع مبلغ مليون ريال للمتهم الثاني، حسب اعترافه أثناء التحقيقات ومصادقته على أقواله شرعاً، وأنه لم يستطع إثبات إجباره على أقواله، وما يؤكد عدم صحة كلامه عدم تقدمه بدعوى منذ عامين عن انتزاع اعترافاته ، وأن لائحة الاتهام قد دعمت بأدلة مادية منها إثبات وجود ملايين الريالات في منزل المتهم الثاني، لافتاً أن التحقيقات في هذه القضايا قد تمت من قبل لجان عليا ، ولم تستهدف أحد ، وإنما توخت كشف الفساد في ما يتعلق بقضايا السيول .

وبمواجهة المتهم الثاني وهو قيادي يعمل مساعد أمين سابق في محافظة جدة، بتهمة تسلم مليون ريال رشوة من المتهم الأول، وسيارة مرسيدس من رجل أعمال أخر بهدف تسليمه كروكيات الارض محل الإتهام، أجاب بأن الكروكي قد صدر قبل تعيينه بعامين، ورد بإنكار مانسب إليه في التهمة الأولى ، ونفى قيامه بطلب وأخذ مبلغ الرشوة من المتهم الأول، وأن اعترافاته المصادق عليها شرعاً أخذت منه بالإكراه ، فيما لم يقدم دليل على إجباره على الاعترافات، ورد المتهم على سؤال القاضي حول المعلومات لتسلمه مليون ريال، أفاد بأن هذا المعلومات غير صحيحة وأن المعلومات أمليت عليه عندما كان مريضا.

وأقر المتهم بأنه بالفعل وجد لوحات السيارات داخل كيس هدايا في المنزل لدى عودته المنزل، وأنه قام بأخذها وسلمها لأمين محافظة جدة، ولا يعلم ما تم بشأنها بعد ذلك، وقدم دليله على تسليمه لوحات السيارة لأمين المحافظة، ورد ممثل الإدعاء بأن المتهم قد اعترف بما نسب إليه وأن الاعتراف قد تأيد بأدلة مادية منها توقعيه خطاب الأمانة الخاصة بالمعاملة المتعلقة بالكروكي محل الاتهام، وأن حصوله على السيارة وقيامه بعد ذلك بتسليمها للأمين لا يغير من الأمر شيئا.

وحول الدليل الذي قدمه الإدعاء ضمن لائحة الاتهام بإثبات وجود ثلاثة ملايين ريال في منزل المتهم قيادي الأمانة، وغرابة عدم إيداعها في أحد خمس حسابات بنكية تعود له، حيث الملايين وجدت موزعة بطريقه مريبة داخل وبين أثاث المنزل ، رد المتهم بأن المبالغ هي مدخراته هو وزوجته منذ سنوات عديدة، وأنه لم يضعها في البنوك لأنه اضطر لفتح حسابات بنكية مختلفة لتسلم مكافآت أبنائه من مدارس تحفيظ القرآن التي يدرسون بها. وقررت الدائرة بعد مداولات تحديد الاسبوع الثاني من رمضان موعدا للجلسة القادمة لاستكمال المحاكمة.




رفض الخروج رغم انتهاء عقده من 5 سنوات
إخراج مقيم من سكن "صحة جدة" بالقوة الجبرية


 ‏كلف محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز لجنة من المحافظة والشؤون الصحية والشرطة، أمس، بإخراج مقيم فلسطيني يحمل جوازاً أردنياً، من إسكان مستشفى الملك فهد بجدة بالقوة الجبرية، بعد أن رفض الخروج رغم إنهاء عقده منذ خمس سنوات.

وكان المقيم يعمل بوظيفة مساعد صحي وانتهى عقده مع "الصحة" منذ 1428/ 8/ 27هـ، لكنه رفض الخروج وبقي في السكن.

ورغم محاولات "صحة جدة" والتسهيلات التي قدمت له، إلا أنه ظل مقيماً بالسكن في محاولة منه للعودة لوظيفته التي شغلت بمواطن.

وقامت اللجنة بإخراج المقيم الذي انتهى عقده، وعلمت "سبق" أن "صحة جدة" ستقوم بتحصيل قيمة إيجار الشقة التي أقام بها واستقطاعها من مكافأة نهاية خدمته، وفي حالة زيادة مبلغ الإيجار عن المكافأة سيتم تكليفه بالدفع ومن ثم مغادرته البلاد.




إحالة سعودية وبناتها إلى السجن بعد تلفظهن على رجال الهيئة وخلع العباءة والمشي كاشفات الوجه والشعر وسط السوق

صحيفة المرصد:
أحالت دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة أُماً وبنتيها (سعوديات) إلى السجن العام ومؤسسة الفتيات، لتلفظهن على رجال الهيئة والبصق عليهم وخلع العباءة والمشي كاشفات الوجه والشعر وسط السوق والشارع، وإثارة الفوضى والهرج والمرج داخل أسواق البيت القريبة من الحرم المكي الشريف.
وتفيد المعلومات أن رجال الحسبة بمركز وسط البلد وأثناء عملهم الميداني بالمنطقة المركزية، تقدم إليهم حارس أمن يعمل في أسواق البيت جنوب الحرم، وذكر أن هناك فتاتين تثيران الشبان وتتحرشان بهم لفظياً من خلال طلب كوب شاي أو عصير وسط تغنج وميوعة، وقد أحدثتا فوضى وهرجاً ومرجاً وسط الحضور.
وتوجه رجال الحسبة برفقة حارس الأمن للموقع، وأثناء وقوفهم لتقديم النصح والإرشاد، خلعت إحدى الفتاتين العباءة التي ترتديها فوق بنطلون جينز وبلوزة كت، وكشفت وجهها وشعرها وتلفظت بألفاظ خارجة عن الذوق والأدب.
وحضرت أمهما وبصقت في وجه أحد أعضاء الهيئة وحاولت قذفه بالحذاء وهي تتلفظ وتتوعد.
وعندها تم استدعاء الدوريات الأمنية وحضر رجال الأمن وبرفقتهم "مأمورة" سجانة.
وألقي القبض على الأم والبنتين. وفي هذه الأثناء حضر والدهما وتهجم على رجال الهيئة وهو يردد "هذه حرية وليس لكم دخل".
وتم القبض علية أيضاً من قبل رجال الأمن وأحيلوا جميعاً لمركز شرطة جياد الذي فتح ملف تحقيق في القضية، وسجل شهادة رجال الأمن ورجال الحراسات الأمنية وبعض المتسوقين الذين شاهدوا الاعتداء على رجال الهيئة أثناء تقديم النصح والإرشاد.
وأحيل ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، وأحيلت الأم إلى السجن وبنتاها إلى مؤسسة الفتيات، مع أخذ التعهد والكفالة الحضورية على الأب حتى انتهاء التحقيق وإحالتهن للمحكمة الشرعية والحكم عليهن شرعاً.




الهيئة تكشف تفاصيل القبض على مفسر أحلام استدرج 40 امرأة

صحيفة المرصد:
لقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي الخليج شرق الرياض، مساء أمس بمركز خريص بلازا التجاري، على "شيخ الضلال"، وهو مفسِّر أحلام وراق أغوى النساء للوصول لمبتغاه "الرذيل".
وجاءت عملية القبض والمتابعة، بعد بلاغ تلقاه مركز هيئة الخليج من قبل امرأة تفيد بوجود راقٍ واعدها في السوق، من أجل اصطحابها والقراءة عليها منفردة، وقام الأعضاء بالتنسيق مع المرأة ونصبوا كميناً له في مواقف السيارات، وهناك حضر "شيخ الضلال"، وتم القبض عليه.
وبعد التحقيق معه اتضح أنه طالب جامعي يبلغ من العمر 23 عاماً. وبمعاينة الأجهزة المحمولة لديه، تم اكتشاف مجموعة كبيرة من صور ضحاياه من الفتيات، كما عثر على رسائل غرامية متبادلة.
واعترف المفسِّر الجامعي أنه يتوجّه للمرضى أين ما وجدوا في جميع مدن ومناطق المملكة، ويقوم بالخلوة "غير الشرعية"، ويمارس الرذيلة تحت غطاء الرقية الشرعية منذ سنتين، انفرد خلالها بأكثر من 40 امرأة.
وقام مركز هيئة حي الخليج العاصمي بتسليمه إلى مركز شرطة الروضة، والتحقيق جار معه الآن.




اكتشفتها الشرطة حين تقدموا بشكوى ضد صاحب العمل
القبض على 26 عاملاً من إثيوبيا ومالي يحملون إقامات مزوَّرة بمكة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
ألقت الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة القبض على 26 عاملاً من إثيوبيا ومالي؛ لحملهم إقامات جديدة مزوَّرة، بعد شكوى تقدموا بها ضد مسؤول العمل الذي يعملون فيه بمنطقة جياد.

وتفيد المعلومات، التي حصلت عليها "سبق"، بأن العمال كانوا يعملون في فندق بمنطقة جياد، وتخاصموا مع المقاول "يمني" مطالبين إياه وكذلك شريكه "مصري" بصرف رواتبهم نظير عملهم في إنشاء الفندق.

وعندما باشرت الدوريات الأمنية الحالة تم التأكد من قِبل رجال الأمن وإعداد محضر ضبط بالقضية وبالتفاصيل، وتسليم العمال والمقاول اليمني لمركز شرطة جياد، ولا يزالون رهن التوقيف والتحقيق، في انتظار التأكد من وضع الإقامات، ومن قام بتشغيلهم دون حق نظامي بالأعمال الإنشائية.





تورطوا بـ 52 عملية سلب وسطو لمنازل ومحلات ومساجد
ضبط تشكيل عصابي مكون من 13 مواطناً بالرياض


أطاحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض بعصابة مكونة من 13 شاباً سعوديي الجنسية، جميعهم في العقد الثاني من العمر، متورطين في 52 عملية لسرقة وسلب وسطو على العديد من المواقع والمحلات والمساجد.

وكانت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض قد اتخذت جملة من التدابير والإجراءات اللازمة للحد من السرقات، لاسيما مع بداية موسم الصيف، فقامت بالعمل على جمع المعلومات ورصد المشبوهين وأرباب السوابق، كما ركزت جهودها على مواقع تجمعاتهم ووضعتها قيد المراقبة السرية.

كما نشرت مصادرها الخاصة بينهم، فتركزت الشبهات حول 13 شخصاً كانوا يميلون إلى الحذر في تنقلاتهم، مستخدمين أسماءً (حركية) وهمية.

وبعد أن توفرت الدلائل والقرائن التي تشـير إلى تورطهم بأنشطة إجرامية جرى وضع مجموعة من الكمائن السرية لهم؛ حتى تم الإيقاع بهم الواحد تلو الآخر، وبعد جلسات تحقيق مطولة تبين تورطهم بارتكاب (52) حادثة تنوعت ما بين سرقة وسلب من أشخاص ومنازل ومحلات تجارية ومساجد.

وقام اللصوص بشرح أساليب ارتكاب تلك الجرائم، وطريقة تصريف المسروقات وتوزيع الحصيلة بينهم حسب دور كل منهم، كما أرشدوا عن المواقع التي قاموا بالسرقة منها ومطابقتها للبلاغات المقدمــة من المجني عليهم.

من جهة أخرى دعت شرطة منطقة الرياض أولياء الأمور إلى ضرورة متابعة أبنائهم، خصوصاً في هذه الأيام التي يزيد فيها الفراغ وتغفل فيها الأعين وتتغير مواعيد النوم لدى الأبناء، وتشجيعهم على إشغال أوقاتهم بما يفيد.




مشاهد بالفيديو لحظات احراق محكمة القطيف بأيدي ارهابيين

 أكدت مصادر في وزارة العدل أن الاعتداء الغاشم الذي تعرضت لهم المحكمة الجزئية في القطيف أمس الأول من قبل فئة من المخربين، لم تثن العاملين عن استئناف عملهم صباح أمس الأحد، وإنجاز معاملات المواطنين، بعد أن تأخر العمل صباحا قليلا، بهدف منح العاملين وقتا لتنظيف آثار الخراب والتكسير الذي طال أجزاء من الشبابيك وواجهات المحكمة، مؤكدين أن الملفات والأوراق الرسمية لم تصلها أيدي المخربين.

ووصف عدد من رجال الدين الشيعة وأعيان محافظة القطيف أن مثل هذه الاعتداءات الغاشمة تتنافى مع مبادئ الدين والوطنية، مؤكدين أن أمن البلد والعباد مسؤولية الجميع، وأن من يتجاوز ذلك فلا بد أن يكون عرضة للعقاب للحد من تلاعب العابثين بأمن البلاد.

من جهته أكد الشيخ سالم الشامسي مدير فرع وزارة العدل في المنطقة الشرقية أن ما حصل من هجوم على مجمع الإدارات الشرعية بالقطيف لا شك أنه أمر يستنكره كل عاقل من أبناء هذا الوطن على اختلاف مذاهبهم، لما فيه من إخلال بالأمن وتخريب للممتلكات العامة، وخروج على ولي الأمر، وهذه الأمور هي من ضروب الإفساد في الأرض.

وقال: أنا على يقين بأن من قاموا بذلك هم شباب مسخت عقولهم وأفكارهم وزرع الحقد في قلوبهم من قبل فئة لا يهمهم أمن أو استقرار هذه البلاد بقدر رغبتهم في تنفيذ أجندة خارجية، واتصالات بأطراف خارجية يتلقون توجيهاتهم منها، بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في هذا البلد، حفظه الله.

وأضاف الشامسي: "إنني أود أن أؤكد أن في القطيف رجال كثر يستنكرون هذه التصرفات والأعمال الحمقاء التي يقوم بها هؤلاء ويطالبون بسرعة القبض عليهم وتأديبهم وكف شرهم وأذاهم، لذلك فإنني آمل من عقلائهم من مشايخهم ووجهائهم أهليهم توجيه هؤلاء الشباب ومناصحتهم للعودة إلى رشدهم ومن لا يستجب فلا شك أن من الواجب الإبلاغ عنه للجهات المختصة للأخذ على يده وكف شره وأذاه عن البلاد والعباد.

داعيا الله أن يحفظ هذه البلاد وولاة أمرها وأن يديم عليها الاستقرار والأمن والأمان، ورد الله كيد الكائدين ومكر الماكرين في نحورهم وأعاد لكل ضال صوابه وألهمه رشده من جانبه دعا الشيخ محمد الجيراني قاضي دائرة الأوقاف والمواريث في القطيف إلى التهدئة العامة لحفظ الأمن والاستقرار دون إشغال الناس عن أعمالهم ومهامهم الحياتية، مؤكدا أن أمن الوطن من أوجب الواجبات وأقدس المقدسات وهو أمانة بيد الجميع. 

فيديو




مصدر لـ"سبق": النظر في عشرات القضايا المتعلقة بالشغب بعد رمضان
السجن شهرَيْن لسائق أوصل نساءً للمشاركة في أحداث القطيف


سبق– الدمام: علمت "سبق"
أن المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف أصدرت قبل أسبوع حُكْماً قضائياً على مواطن في العقد الرابع من العمر، يقضي بسجنه شهرَيْن و120 جَلْدة؛ لتوصيله عدداً من النساء للمشاركة في أحداث محافظة القطيف العام الماضي.

وأكد مصدر قضائي لـ"سبق" أن الحُكْم جاء لاعتراف المواطن بتوصيله النساء مقابل أجر؛ حيث إنه يعمل سائق حافلة صغيرة، وليس له علاقة بالأحداث، وإنما أوصل النساء فقط.

وأشار المصدر إلى أن المحكمة تسلمت في الأسبوعين الماضيين، وعلى خلفية أحداث الشغب المؤسفة بمحافظة القطيف، العشرات من القضايا التي تتنوع بين المشاركة في الأحداث أو ترديد عبارات غير لائقة.

وبيّن المصدر أن جميع القضايا المنظورة حالياً هي لأشخاص أُطلق سراحهم في وقت سابق بكفالة، وأنه سيتم النظر في القضايا وإصدار الأحكام فيها بعد شهر رمضان المبارك.



ضبط مئات الدراجات النارية بمحافظة القطيف 
"دراجات اثارة الفتنة والشغب".. وسيلة الاعتداء والفرار 

 
 أكد مصدر أمني أول من أمس، أن الجهات الأمنية نجحت خلال الفترة الماضية في ضبط مئات الدراجات النارية بمحافظة القطيف، بعد ملاحظة استخدامها من قبل ملثمين في الاعتداء على رجال الأمن بقنابل المولوتوف أو إطلاق النار عليهم ثم الفرار.
ووفقا لصحيفة الوطن قال المصدر إن عددا كبيرا من الدراجات التي ضبطت اتضح أنها غير مرخصة، إضافة إلى أن نسبة كبيرة منها مسروقة أو مهربة من دول أخرى؛ حيث تعمل الجهات الأمنية على منع هذه الدراجات ومصادرتها ما لم تكن تحمل لوحة تثبت هوية الدراجة وصاحبها.
وأشار إلى أن غالبية أعمال الاعتداءات التي تمت على رجال الأمن كانت الدراجات النارية حاضرة فيها، نظرا لسهولة الهروب بها وسهولة إخفائها والتحرك بها لاسيما أنها لا تحتوي على ما يثبت هوية من يقودها.
جاء ذلك بالتزامن مع قيام ملثمين استخدموا الدراجات النارية مساء الجمعة الماضي في حادثتين منفصلتين بالعوامية وسيهات، نتج عنهما مقتل شخص وإصابة أربعة من رجال الأمن.
وكانت الحادثة الأولى التي وقعت الساعة التاسعة والنصف مساء الجمعة في بلدة العوامية بمحافظة القطيف- حسب بيان أصدرته وزارة الداخلية أول من أمس- تمثلت في قيام 4 من الملثمين المسلحين يركبون دراجات نارية بالتسلل إلى الجهة الشرقية من مركز شرطة العوامية، حيث ألقى أحدهم قنبلة مولوتوف، في حين باشر الآخرون إطلاق النار باتجاه المركز. وقد تعاملت معهم حراسات الموقع وفق ما يقتضيه الموقف مما نتج عنه مقتل أحدهم وفرار الباقين.
بينما وقعت الحادثة الأخرى في مدينة سيهات التابعة لمحافظة القطيف عند الساعة الواحدة ليلا مساء اليوم نفسه بعد تعرض دوريتي أمن لإطلاق النار من ملثمين مسلحين كانوا يركبون دراجات نارية مما نتج عنه إصابة أربعة من رجال الأمن.




الجهات الأمنية عثرت على السلاح غير المرخص وبداخله طلقتان حيتان
أربعيني يسلّم نفسه بعد إطلاق 32 رصاصة في حائل


سلّم أربعيني نفسه، اليوم، لشرطة منطقة حائل بعد إقناع الجهات الأمنية له بذلك, في أعقاب إطلاقه النار داخل منزله من سلاح غير مرخص، وقد تم التحفظ على المواطن ويجري التحقيق معه.

وأطلق المواطن الأربعيني الرصاص من داخل منزله بحي المنتزه في الساعة السادسة صباحاً، حيث حضرت الجهات الأمنية للموقع وتم التأكّد من هوية مُطلق الرصاص، وطُلب منه تسليم نفسه، إلا أنه رفض في بداية الأمر، قبل أن ينصاع للطلب لاحقاً.

وذكر المتحدث الرسمي لشرطة منطقة حائل العقيد عبدالعزيز الزيندي، أنه عُثر على عدد (32) ظرفاً فارغاً لسلاح رشاش بالفناء وأمام منزل المواطن، كما عُثر على السلاح المستخدم وبه مخزن طويل بداخله عدد طلقتان حيتان على سطح المنزل، وتبيّن أنه غير مرخص، مؤكداً أنه تم التحفّظ على المواطن الذي لا يزال قيد التحقيق.




أوقات التأكد بيكون أمان للركاب
باب طائرة تسبب بحالة من الذعر بمطار القاهرة تأخر إقلاع رحلة جوية 3 ساعات انقذها


عادت إحدى الطائرات التابعة لاحدى شركات الطيران الخاصة من ممر الإقلاع بمطار القاهرة الدولي، بسبب ظن قائد الطائرة أن احد أبواب مخازن الحقائب مفتوح، مما يعرض الطائرة للخطر خلال الرحلة، وولهذا السبب تأخر إقلاعها 3 ساعات بالمطار.
وطلب قائد الطائرة المتجهة لمطار برموجو بإيطاليا من برج المراقبة السماح له بالعودة مرة ثانية وإلغاء الإقلاع، واستدعاء فرق الصيانة لفحص أبواب مخازن الطائرة، وتم إنزال ركاب الرحلة، حسب صحيفة الشرق القطرية. والبالغ عددهم 45 راكباً بإحدى صالات الترانزيت لحين انتهاء فحص الطائرة، وقد استاء الركاب من الانتظار بالمطار وحاولوا التجمهر داخل الصالة، إلا أن الطائرة أقلعت بسلام وأمان بعد 3 ساعات وحمدا لله على سلامتهم.




داعية يطالب بإنشاء مقاهٍ إسلامية في السعودية
توفر ما يحتاجه الشباب في أوقات فراغهم من ألعاب رياضية ومكتبات
الإثنين 26 شعبان 1433هـ - 16 يوليو 2012م


طالب الداعية الإسلامي راشد بن زيد الجدوع بإنشاء مقاهٍ إسلامية تكون بديلة عن الموجودة حالياً، يتوافر فيها كل ما قد يحتاجه الشباب في أوقات فراغهم من ألعاب رياضية ومكتبات ومناشط تثريهم بدنياً وفكريا، مشيراً إلى أن المقاهي بشكلها الحالي تدفع الشباب إلى الإثم والعدوان والوقوع في المعاصي، كما أنها أماكن موبوءة، لما فيها من أدخنة وقنوات محرمة.

وأضاف الجدوع "نحن نذهب كثيراً في جولات ميدانية لمقاهي الشيشة، وندعو إخواننا فيها، وكثير منهم يتقبلوننا ويتقبلون نصائحنا بصدر رحب ويفرحون بمن يذكرهم بالله، لاستبدال هذه الأماكن بكل ما هو طيب ويرضي الله". لافتاً إلى أنّ كثيرا من مرتادي هذه المقاهي قد تابوا ورجعوا إلى صوابهم بعد الجولات المتكررة التي قام بها عدد من الدعاة.

وفي تقرير نشرته صحيفة "الشرق" السعودية عن مقاهي الشيشة المنتشرة على أطراف المدن في المملكة، والتي تعتبر متنفساً لساكني المدن، ومجالاً للعمل لكثير من الشباب، من المواطنين والوافدين.

وتناول التقرير الجانب الآخر لهذه المقاهي، التي تؤدي إلى أمراض عديدة أخطرها السرطان، كما عملت على إيواء العمالة غير النظاميّة، لقبولهم بالأجور الزهيدة والانصياع لأوامر من يأويهم.



كويتية تتحدى شرطي.. "أبوي ما يقدر إلا على أمي"
عندما أوقفها الشرطي لتسجيل مخالفة "عكس السير" أهانته وتحدته
الإثنين 26 شعبان 1433هـ - 16 يوليو 2012م


لم تجد مواطنة كويتية قامت بمخالفة "عكس السير" ما تقوله لعسكري المرور الذي كان يسجل مخالفتها سوى "أبوي ما يقدر إلا على أمي".

وذكرت صحيفة "الرأي" الكويتية أن المواطنة دخلت عكس السير في أحد شوارع محافظة حولي، وشاهدها رجل مرور كان يقوم بجولة أمنية في المكان، فعمد إلى إيقافها، وحرر لها مخالفة السير "عكس اتجاه الطريق"، فما كان منها إلا أن تطاولت عليه وتحدته قائلةَ "أبوي ما يقدر إلا على أمي".

فبادر العسكري عندئذٍ بتسجيل المخالفة كما وتوجه إلى مخفر الشرطة حيث سجل قضية إهانة موظف عام أثناء تأدية واجبه، وزود رجال الأمن ببيانات المواطنة



خلفان: عائلات من الربيع العربى تهاجر إلى دبى


ادعى الفريق ضاحى خلفان أن دبي تشهد موسما لهجرة عدد كبير من العائلات الشهيرة فى مصر وتونس وليبيا مسميا إياها بدول الربيع العربي.

وقال الفريق خلفان قائد شرطة دبي، على حسابه على تويتر:" هجرة كبيرة للعائلات من دول الربيع العربي الى دبي".
وكان الفريق أحمد شفيق قد غادر البلاد عقب فوز الرئيس محمد مرسي، متوجها إلى دبى، فى حين أعلن عبر الصحف والمواقع الإلكترونية أنه فى طريقه لأداء العمرة، كما كشفت تقارير صحفية امس السبت عن مغادرة صهر جمال مبارك محمود الجمال الى دبى.




رئيس دولة الإمارات يأمر بالإفراج عن 873 سجينا بمناسبة شهر رمضان

 
أصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أمرا بالإفراج عن 873 سجينا، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان.
والتزم الشيخ خليفة بتسديد الالتزامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذا للأحكام.

من جانبها، أكدت مصادر أن العفو يشمل سجناء مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة في الإمارات، مشيرة إلى أن هذا العفو جاء في إطار حرص رئيس الدولة على إعطائهم فرصة لبدء حياة جديدة والتخفيف من معاناة أسرهم.



مسئول يمنى يبحث مع مسئول ألمانى دعم البنية التحتية بصنعاء
الثلاثاء، 17 يوليو 2012 - 01:11
 
صنعاء - صورة ارشيفيةصنعاء (أ ش أ)

استعرض أمين العاصمة اليمنية صنعاء عبد القادر على هلال خلال لقائه الاثنين، مع برن شونن فالد، خبير الصندوق الألمانى لإعادة الإعمار الممثل المقيم للصندوق باليمن، أوجه التعاون بين الجانبين، فى ظل إقرار الصندوق الألمانى مبلغ 30 مليون يورو كدعم عاجل للبنية التحتية للعاصمة لقطاعى المياه والأبنية التعليمية.
وتطرق اللقاء إلى نتائج مفاوضات الوفد الحكومى اليمنى مع ألمانيا الاتحادية خلال شهر يونيو الماضى فى جوانب التعاون التنموى المشترك لدعم شتى قطاعات البنية التحتية باليمن فى مجالات المياه والصحية والتدريب المهنى ودعم القطاع الخاص والحكم الرشيد.
وأشار عبد القادر هلال، إلى أن اليمن خلال المرحلة الراهنة يخوض صياغة مستقبل جديد للعملية السياسية، وأنه لا قيمة لأى حراك سياسى ما لم توجد تنمية شاملة ودعم حقيقى للبنى التحتية، وخلق فرص عمل واستيعاب مخرجات المؤسسات التعليمية والأكاديمية.
وأكد أمين صنعاء، أن التنمية الشاملة تعمل على التئام انقسامات المجتمع، وتقود إلى خطى متقدمة فى الاستقرار الأمنى والاقتصادى وعملية التسوية السياسية التى يخوضها اليمنيون اليوم، موضحا أن المشاريع الألمانية لها أثر طيب على الشعب اليمنى، خاصة تلك المساعدات التى تأتى بشكل مستديم، ما يجعل أثرها كبيرا فى عملية التنمية.
وأشار ممثل الصندوق الألمانى فى اليمن، من جانبه، إلى أنه لمعرفة الصندوق بالظروف الصعبة التى مر بها اليمن خلال الفترة الماضية عمل على تخصيص 10 ملايين يورو كدعم لقطاع المياه، لافتا إلى أن ذلك الدعم يأتى ضمن البرنامج الطارئ فى اليمن، ومنه مضخات بديلة لقطاع المياه والصرف الصحى.
وشدد على أن الصندوق خصص 20 مليون يورو لدعم البنية التحتية فى قطاع التعليم لحل مشكلة الازدحام وتعدد الفترات الدراسية بمدارس أمانة العاصمة، باعتبارها أكثر ازدحاما بالطلاب عن جميع المحافظات الأخرى بالبلاد.



في كمين نصبه مسلحون مجهولون
اليمن: مقتل مساعد مدير سجن تعز وابنته

إفي- صنعاء:
لقي مساعد مدير السجن المركزي بمدينة تعز جنوب اليمن مصرعه مع ابنته واثنين من حراسه الشخصيين في كمين نصبه مسلحون مجهولون بمدينة تعز جنوب البلاد اليوم، كما أفادت مصادر أمنية.

وقالت المصادر إن العقيد صالح العولقي وابنته (أربعة أعوام) واثنين من مرافقيه لقوا مصرعهم على الفور بعد أن فتح مسلحون النار بكثافة عليهم أثناء توقفهم بالسيارة في سوق بضاحية بير باشا بتعز، الواقعة على بعد نحو 260 كيلومتراً جنوب غرب صنعاء.

وتمكن المهاجمون من الفرار على متن سيارة من المكان، وفقاً للمصادر ذاتها التي ذكرت أن حملة مطاردة واسعة أطلقتها الشرطة لتعقب المهاجمين.

وتشهد تعز أعمال عنف متقطعة منذ تنحي الرئيس اليمني السابق عبدالله صالح عن الحكم في فبراير الماضي، استجابة لاحتجاجات واسعة قادتها المعارضة للمطالبة باستقالته, وشهدت تعز أعنف تلك الاحتجاجات التي استمرت لأكثر من عام.




مسئول: قتيل وثلاثة جرحى إثر إطلاق البحرية الأمريكية النار على زورق قبالة دبى

صورة أرشيفية
واشنطن (ا ف ب)
أعلن مسئول فى وزارة الدفاع الأمريكية لوكالة فرانس برس، أن قتيلا وثلاثة جرحى سقطوا إثر إطلاق سفينة حربية أمريكية النار على زورق مدنى قبالة سواحل مدينة جبل على فى إمارة دبى بعدما شكل تهديدا للسفينة.
وقال المسئول طالبا عدم ذكر اسمه أن السفينة "يو إس إن إس راباهانوك" أطلقت نيران رشاشاتها الثقيلة على الزورق المدنى بعدما لم يستجب للتحذيرات المعتادة بما فى ذلك الطلقات التحذيرية، مشيرا إلى أنه منذ العام 2000 والاعتداء الذى استهدف البارجة الأمريكية "يو إس إس كول" قبالة سواحل اليمن أصبحت البحرية الأمريكية"حذرة جدا" إزاء التهديدات التى يمكن أن تشكلها المراكب الصغيرة.





مقتل سبعة عسكريين سودانيين فى سقوط مروحية بدارفور

 
الخرطوم (ا.ف.ب)

أعلن الجيش السودانى مقتل سبعة من عسكرييه فى تحطم مروحية عسكرية الاثنين، غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، مؤكداً أن سبب الحادث عطل فنى.
وقال العقيد الصوارمى خالد سعد، الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السودانية، إن المروحية "سقطت نتيجة لعطل فنى وقد كان على متنها تسعة أشخاص، استشهد منهم سبعة هم ثلاثة ضباط وأربعة ضباط صف، وأصيب اثنين يتلقيان الآن علاجهم".




الخارجية المصرية تدعو إلى جمع تبرعات لتغطية نفقات المحامي في قضية الجيزاوي


تبدأ في جدة بعد غد الأربعاء محاكمة المواطنين المصريين أحمد الجيزاوى وإسلام بكر المتهمين بجلب أقراص مخدرة للسعودية. وصرح عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن قنصلية مصر في جدة على اتصال مستمر مع حرم الجيزاوي فى القاهرة لبحث ترتيبات قيامها بتوكيل محام للترافع عن زوجها حيث تم الاستقرار بالفعل على مكتب محاماة سعودي لتولى الدفاع وتقوم القنصلية حاليا بالتنسيق بين المكتب وحرم الجيزاوى فى القاهرة لترتيب إجراءات الوكالة القانونية ونفقات القضية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن سفارات وقنصليات مصر ليست لديها الاعتمادات المالية أو الصلاحية القانونية لتوكيل محامين للدفاع عن المتهمين المصريين في الخارج وهو وضع مؤسف سيستمر إلى حين اعتماد مجلس الشعب لقانون إنشاء هيئة رعاية المصريين في الخارج وتدبير الموارد المالية اللازمة لذلك.
وحث المتحدث الهيئات والنقابات والجمعيات المصرية التي سبق أن تحدثت مرارا وتكرارا على صفحات الصحف وفى وسائل الإعلام إلى معاونة الأسرة فى تدبير نفقات القضية وأتعاب مكتب المحاماة مؤكدا أنه في جميع الأحوال فإن المستشار القانوني للقنصلية المصرية سيقوم بحضور جميع جلسات المحاكمة والاستمرار في إسداء المشورة للمتهمين المصريين. وكانت هيئة التحقيق والادعاء العام السعودية اعتمدت لائحة الاتهام النهائية الموجهة بحق المحامي الجيزاوي.




هتفوا: مونيكا.. مونيكا
محتجون يرشقون موكب (كلينتون) بالطماطم والأحذية


رشق متظاهرون بالإسكندرية موكب وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بالطماطم والأحذية، في أول زيارة تقوم بها لمصر منذ انتخاب الرئيس الجديد الدكتور محمد مرسي.
وأصابت إحدى ثمار الطماطم مسؤولاً مصرياً في وجهه، وسقطت أحذية وزجاجة مياه قرب السيارات المصفحة التي تقل وفد كلينتون بمدينة الإسكندرية، بعدما ألقت كلمة عن الحقوق الديمقراطية.
وقال مسؤول أمريكي كبير: إنه لم تسقط أي مقذوفات على كلينتون وسيارتها التي كانت على مقربة من الحادث.
وهتف المتظاهرون "مونيكا.. مونيكا" في إشارة إلى علاقة الرئيس الأسبق بيل كلينتون بمونيكا لوينسكي عندما كان في البيت الأبيض. وقال مسؤول أمني مصري: إن البعض رددوا في وقت سابق هتافات تطالب كلينتون بمغادرة البلاد.
ولم تتضح بعد الانتماءات السياسية لهؤلاء المتظاهرين.





بعد افراج السلطات السودانية عنها
الصحفية المحتجزة .. من معتقلات (البشير) إلى طائرة (مرسي)


أوضح نقيب الصحفيين المصريين ممدوح الولي في اتصال مع بي بي سي أن السلطات السودانية أفرجت منذ قليل عن الصحفية شيماء عادل التي تم احتجازها منذ 13 يوما أثناء تغطيتها فعاليات جمعة "لحس الكوع" والاحتجاجات التي شهدتها مدينة الخرطوم أخيرا، وأكد الولي أنه اتصل بوالدة شيماء المضربة عن الطعام وأخبرها بذلك. من جهته قال القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الدكتور ياسر علي في تصريحات صحفية أن شيماء ستعود برفقة رئيس الجمهورية محمد مرسي الذي حضر أعمال القمة الإفريقية في أديس أبابا بعد أن تحدث على هامش القمة إلى الرئيس السوداني بشأن الصحفية المحتجزة.
" امنستي " تطالب اثينا بضبط رجال الشرطة ومحاسبتهم على التجاوزات‎
جاء في تقرير لمنظمة العفو الدولية " امنستي " بعنوان "عنف الشرطة في اليونان.. ليست حالات فردية فقط " تجاوزات كثيرة قام بها رجال الشرطة اليونانية ضد متظاهرين مواطنين 
وأجانب وفئات اجتماعية مهمشة، ودعا التقرير الحكومة اليونانية إلى ضبط عمل رجال شرطتها وإخضاعهم للقانون ومحاسبتهم على التجاوزات التي يقومون بها.
ومما جاء في التقرير قصة لصحفي يوناني " كيبريوس - 44 عاما " كان قد أصيب يوم 15 يونيو بقنبلة صوتية مضيئة رماه بها أحد رجال الشرطة، الأمر الذي أدى إلى فقدانه السمع تماماً وفقدانه 
القدرة على التوازن إلا باستعمال عصا مساعدة، وكذلك قصة المصور الصحفي " ماريوس لولوس " الذي اعتدى عليه رجال الشرطة أمام ساحة البرلمان دون سابق إنذار بتاريخ 6 أبريل 2012، وقد أصيب 
بجرح بالغ في رأسه كاد يلقى حتفه على أثره، وقد رفع دعوى قضائية ضد رجال الشرطة لا يزال القضاء ينظر فيها، كما اورد التقرير قصصا اخرى لاجانب لم يسلمو ايضا من عنف الشرطة اليونانية ومنها حالة مهاجر كردي اسمه أريفان عثمان عزيز كان قد توفي في شهر يوليو 2009 إثر تعرضه للضرب من رجال خفر السواحل اليونانيين أثناء القبض عليه.
أما ليّا غوغو الباحثة الأكاديمية التي أسهمت في إنجاز التقرير فقالت للجزيرة نت إن التقرير يتحدث عن حالات امتدت ما بين 2009 و2012، وكثير منها تعود لمتظاهرين تعرضوا للضرب أثناء الاحتجاجات على إجراءات التقشف الحكومية في شهري مايو ويونيو 2011، كما أن هناك حالات أخرى لمهاجرين أجانب وطلاب لجوء ومجموعات الغجر.
وقالت غوغو إن هناك مشكلة أخرى في تأخر الحكم بشأن تلك القضايا لسنوات طويلة، ولم تلاحظ تفرقة بين عنف الشرطة ضد اليونانيين وضد الأجانب، لكنها اعتبرت أن الأجانب أكثر تضرراً بهذا العنف لأنهم لا يحسنون اللغة اليونانية ويخافون التقدم بشكاوى لأنهم لا يمتلكون وثائق إقامة شرعية دائماً، كما أن اشتراط الشرطة دفع المتقدم بشكوى بسبب العنصرية والعنف مبلغ مائة يورو، يعتبر عائقاً للكثير من الأجانب لتعسر أحوالهم المادية.





إيداع مبارك في سجن مزرعة طرة بأمر النائب العام
تقارير اللجنة الطبية أكدت أن صحة الرئيس السابق مستقرة
الإثنين 26 شعبان 1433هـ - 16 يوليو 2012م


قام قطاع مصلحة السجون مساء اليوم الاثنين بنقل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك من مستشفى القوات المسلحة بالمعادى الى مقر محبسه بسجن مزرعة طره" تنفيذا لقرار النائب العام.

وقال مصدر أمنى أنه تم إيداع مبارك فور وصوله بمستشفى سجن المزرعة وتعيين طاقم طبى لمتابعة حالته الصحية.

وكان النائب العام المصري المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود، أصدر اليوم الاثنين قراراً بنقل الرئيس السابق حسني مبارك من مستشفى المعادي للقوات المسلحة إلى مستشفى سجن طرة، بعد تحسّن حالته الصحية واستقرارها، وجارٍ حالياً نقل الرئيس السابق إلى طرة، وذلك وفق ما أكدت وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال المستشار عادل السعيد، النائب العام المساعد المتحدث الرسمي باسم النيابه العامة، إن القرار الصادر من قبل النائب العام بنقل مبارك يأتي لتنفيذ العقوبة المقضي بها عليه، وفقاً لما تقضي به أحكام.

وأضاف المتحدث الرسمي للنيابة العامة، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن النائب العام أصدر في 4 يوليو/تموز الجاري قراراً بتشكيل لجنة طبية برئاسة كبير الأطباء الشرعيين وعضوية اثنين من مساعديه ومدير القطاع الطبي لمصلحة السجون واثنين من أساتذة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة لفحص الحالة الصحية للمحكوم عليه، لبيان مدى إمكانية نقله إلى سجن مزرعة طرة، وفقاً لحالته الصحية لاستكمال تنفيذ الحكم الجنائي الصادر بحقه.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللجنة قررت بعد الاطلاع على الملف الطبي لمبارك أن الحالة الصحية للرئيس السابق مستقرة حالياً بصفة عامة تحت العلاج الدوائي، وأنها تعتبرها من الناحية الطبية جيدة، قياساً بالنسبة لمن هم في مثل سنه، وأنه لا توجد لدى المحكوم عليه ما يستدعي بقاءه حالياً في مستشفى القوات المسلحة بالمعادي، أو بأي مستشفى آخر ذي إمكانيات تقنية تكنولوجية عالية.

كما لفت المستشار السعيد إلى أنه قد تم إخطار وزير الداخلية ومصلحة السجون بقرار النائب العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل المحكوم عليه إلى مستشفى سجن المزرعة مع توفير المتابعة والعناية الطبية اللازمة لحالته.


زوجة رستم غزالة وشقيقته وزوجها يفرون إلى الأردن
الأمن والشبيحة يعتقلون عدداً من أقاربه والعشرات خلال مداهمة قريته
الإثنين 26 شعبان 1433هـ - 16 يوليو 2012م

 

نقل مراسل قناة "العربية" في الأردن عن مصدر في المعارضة السورية، أن زوجة العميد رستم غزالة وشقيقته وزوجها وصلوا إلى الأردن، وهم موجودون في أحد مراكز إيواء اللاجئين في العاصمة الأردنية عمان.

وأفادت مصادر لـ"العربية" أن الأمن السوري والشبيحة اعتقلوا عدداً من أقارب رستم غزالة، وهم محمد أحمد الغزالي، وعاصي إسحاق الغزالي، ويحيى موسى الغزالي، والعشرات خلال مداهمة قرية قرفا في منطقة درعا مسقط رأس غزالة، وقاموا بحرق السيارات والمنازل.

وداهموا قصر الغزالة منذ الفجر، كما تجري اشتباكات على أطراف القرية بين مسلحي المعارضة والشبيحة.

وفي المقابل نفى اللواء رستم غزالة، أحد كبار رموز النظام السوري، ما تردد عن انشقاق عدد من أقاربه... وجاء نفي غزالة في مكالمة هاتفية مع قناة "الدنيا" الموالية لنظام الأسد. 
وكانت مصادر أفادت بأن زوجته وابنتيه إضافة إلى ابنه عبدو وزوجته وصلوا إلى الأردن.
هذا.. وقالت مصادر لـ"العربية" إن ثلاثين مدرعة وسبعين حافلةً محمّلة بالأمن والشبيحة اقتحموا قرية قرفا في منطقة درعا مسقط رأس غزالة وإن الطيران الحربي لم يتوقف، كما تمت محاصرة استراحة له تعرف باسم استراحة الغزالة، وهي مكونة من محطة بنزين وفندق صغير ومطعم، إضافة إلى اقتحام منزله وإحراق سيارتين كان يملِكُهُما.

من هو رستم غزالة

رستم غزالة سنّي من قرية قرفا في درعا، ولد عام 1953، وعين في عام 2002 رئيس الاستخبارات العسكرية السورية في لبنان خلفاً لغازي كنعان.
وهو من أشد المقربين من النظام، خريج الكلية الحربية في حمص. وتقلد عدة مناصب أمنية وعسكرية في دمشق وحلب وبيروت أثناء وجود الجيش السوري في لبنان، وكان آخر هذه المناصب تعيينه رئيساً لفرع الأمن العسكري في ريف دمشق.
في أوائل عام 2005، تم تجميد أرصدة غزالة وكنعان الأجنبية من قبل الولايات المتحدة لدورهما في الاحتلال المزعوم للبنان ومخالفات أخرى مشتبه فيها
في سبتمبر/أيلول 2005، استجوب رستم غزالة في قضية مقتل رفيق الحريري من قبل لجنة التحقيق الدولية. 
وقال الاتحاد الأوروبي إن غزالة كان رئيساً للمخابرات العسكرية في ريف دمشق (ريف دمشق) المحافظة المتاخمة لمحافظة درعا، وشارك في قمع المعارضة في المنطقة. ويعتبر أنه جزء من دائرة الأسد الداخلية.
برز اسم رستم غزالة، مسؤول جهاز الأمن والاستطلاع في القوات السورية العاملة في لبنان عقب عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه في قلب بيروت. 
لعب غزالة دوراً هاماً جداً في العلاقة بين سوريا ولبنان.
كلفه الرئيس بشار الأسد في بداية الثورة السورية وخروج مظاهرات درعا بالتفاوض مع الأهالي هناك على اعتبار أنه من درعا.
وقالت المعارضة السورية البارزة سهير الأتاسي حينذاك وقبل أن تقوم درعا بانتفاضتها، "وكنا في الاعتقال، راح رستم غزالة يستعرض لنا القوة التي ستواجه الشعب إذا تجرأ وفعل ما يفعله الليبيون. لقد أفهمنا أنهم سيقتلون الشعب".
وتقدر ثروت اللواء رستم غزالة بحوالي 400 مليون دولار أمريكي، بحسب بنوك لبنانية وقضايا فساد مرفوعة في المحاكم اللبنانية.



المغرب وسوريا تتبادلان طرد السفراء
بي بي سي16/07/2012
 
تبادلت المغرب وسوريا الاثنين طرد السفراء، في أحدث تطور دبلوماسي تشهده الأزمة السياسية المستمرة في سوريا منذ 16 شهرا.

وطلب المغرب، في بيان لوزارة الخارجية، من نبيه اسماعيل السفير السوري المعتمد لديه مغادرة المملكة بـ"اعتباره شخصا غير مرغوب فيه".

وأكد البيان أن الوضع في سوريا لا يمكن ان يستمر على ما هو عليه.

وعللت الخارجية المغربية هذه الخطوة بفشل الجهود التي بذلتها لتسوية الأزمة السورية، على الرغم من أن "المملكة المغربية انخرطت بجدية وديناميكية في جميع القرارات والمبادرات العربية والدولية".

وأضاف البيان "وفي الايام الاخيرة ازدادت المجازر المروعة التي اوقعت المئات من الضحايا المدنيين العزل، ومنهم عشرات الأطفال الابرياء".

ولم يتأخر الرد السوري كثيرا، حيث اعلنت وزارة الخارجية السورية أن السفير المغربي "شخص غير مرغوب فيه".

واورد التلفزيون الرسمي السوري، في شريط اخباري، ان وزارة الخارجية السورية "تعتبر سفير المملكة المغربية المعتمد لديها شخصا غير مرغوب فيه"، وذلك "عملا بمبدأ المعاملة بالمثل".




"خدام" يؤكد: سقوطه اقترب.. و"أردوغان": نظامه متعطش للدماء
"الأسد" يتحدى الجميع.. ويشن حملة اعتقالات تطول أقاربه بـ"دمشق"

الرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس السورى بشار الأسد
دمشق (أ ش أ)

تواصل قوات الجيش السورى الحر، وقوات الرئيس بشار الأسد، اشتباكاتها، المندلعة منذ مساء أمس، والتى أسفرت عن سقوط ما يزيد على 100 شهيد حتى الآن، فى الوقت الذى أكدت فيه قناة العربية أن الأسد يشن الآن حملة اعتقالات شملت بعض أقاربه. 
وبحسب ما بثته "العربية"، فإن قوات الأسد اعتقلت العشرات، فى مدينة دوما، الواقعة فى محيط العاصمة دمشق، مشيرة إلى أن عدداً من أقارب الرئيس من بين المعتقلين، وذلك عقب احتدام الاشتباكات بين قوات الجيش السورى الحر، والقوات النظامية، وما تبعه ذلك من انتشار آليات مصفحة وناقلات جند فى مختلف ميادين دمشق. 
كان نائب الرئيس السورى السابق عبد الحليم خدام، قال فى تصريحات له اليوم، إن الخلل يجتاح بيت الرئيس السورى ونظامه حاليا، لافتا إلى أن هذا الخلل دون أن يحدد طبيعته وصل إلى الدائرة الضيقة للرئيس بشار الأسد.
وأضاف خدام أن نظام بشار الأسد أصبح على حافة الهاوية وسقوطه بدا حتميا، خاصة بعد الانشقاقات الأخيرة داخل الجيش النظامى السورى على مستوى القيادة، موضحا أن ضمان انهيار نظام بشار الأسد لن يتم إلا عبر ضربة خارجية أو توفير السلاح للجيش السورى الحر، معتبرا أن إسقاط النظام السورى سريعا يأتى فى صالح منطقة الشرق الأوسط.
وأمام الإدانات الدولية المستمرة يواصل النظام السورى تحدى الجميع، حيث أعلنت الخارجية السورية ظهر اليوم أن السفير المغربى المعتمد لديها "شخص غير مرغوب فيه"، وذلك بعد ساعات من إجراء مماثل أعلنه المغرب تجاه السفير السورى المعتمد لديه.
جاء ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه أنقرة أن نظام الأسد "متعطش للدماء"، حيث قال رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان إن الأسد سيدفع ثمن المجازر التى ارتكبها بحق شعبه الذى يطالب بالحرية والديمقراطية، مؤكدا أن المجازر التى يرتكبها نظام الأسد تعد مؤشرا على بداية سقوطه.
وقال أردوغان"، خلال لقائه مع أعضاء حزب العدالة والتنمية التركى "الحاكم"، إن مجزرة "التريمسة" التى ارتكبها النظام السورى بحق المدنيين العزل تعد إشارة إلى حتمية سقوط نظام بشار الأسد. 
كانت اشتباكات عنيفة اندلعت صباح اليوم بين الجيش الحر والقوات النظامية فى حى كفر سوسة بالعاصمة السورية دمشق، وذكرت قناة الجزيرة الفضائية اليوم، أن هذه التطورات تأتى فى وقت سقط فيه 95 قتيلا أمس بنيران قوات النظام بينهم عشرة أطفال وسبع سيدات معظمهم بدمشق وحمص ودير الزور.





الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 68 شخصاً بنيران قوات الأسد

شهداء سوريا
شهداء سوريا
دمشق (أ.ش.أ)

ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن عدد القتلى اليوم فى سوريا ارتفع إلى 68 شخصاً معظمهم فى حماة وحمص وحلب.
ذكرت ذلك قناة الجزيرة الفضائية دون ذكر المزيد من التفاصيل، وكانت الشبكة قد أعلنت فى وقت سابق اليوم عن سقوط 23 قتيلاً برصاص قوات الأمن والجيش فى مناطق متفرقة من سوريا.
يذكر أن سوريا تشهد منذ منتصف مارس 2011 احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، أسفرت حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن.






سانا: اشتباكات بين السلطات السورية ومسلحين بحى الميدان فى دمشق

الاشتباكات فى سوريا
الاشتباكات فى سوريا
دمشق (أ ش أ)

ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا"، أن الجهات المختصة لاحقت مجموعة مسلحة فى بساتين منطقة "الميدان" وسط العاصمة دمشق كانت قد تمركزت فى منطقة "نهر عيشة" اليوم.
وكانت الجهات المختصة قد لاحقت المجموعة فى "نهر عيشة" بعد أن فرت أمس من حى "التضامن" بدمشق.
يذكر أن منطقتى "نهر عيشة" و"الميدان" تشهدان منذ أمس اشتباكات عنيفة بين المسلحين والسلطات السورية أدت إلى فرار أهاليهما إلى الأحياء المجاورة والميادين العامة هرباً من إطلاق الرصاص الكثيف.
وذكر مصدر رسمى للوكالة السورية، أن عملية الملاحقة أسفرت عن إلحاق خسائر بصفوف المجموعة المسلحة التى قامت بالأمس بتفجير عبوات ناسفة فى حى التضامن، كما عثرت الجهات المختصة اليوم على سيارة مسروقة تركتها مجموعة مسلحة على طريق الفصول الأربعة بداريا بريف دمشق.
وذكر مصدر فى المحافظة للوكالة السورية، أنه عثر بداخل السيارة على بندقيتين آليتين وتسعة مخازن مملؤة وقنبلة دفاعية وأخرى هجومية وجعب سوداء مع قنبلتين قابلتين للتفجير عن بعد صناعة إسرائيلية.
وتشهد سوريا منذ منتصف مارس 2011 احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد أسفرت حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن، حيث تلقى السلطات السورية باللائمة فى هذا الأمر على الجماعات المسلحة المدعومة من الخارج فيما يتهم المعارضون السلطات السورية بارتكاب أعمال عنف ضد المتظاهرين.






مسئول بالمخابرات السورية ينفى نبأ انشقاقه وهروب عائلته إلى الأردن

رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريرى
رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريرى
دمشق (أ ش أ)
نفى اللواء رستم غزالة ضابط المخابرات السورى المعروف، الأنباء التى ترددت عن انشقاقه وهروب عائلته إلى الأردن.
وأكد اللواء غزالة، فى تصريح لقناة "الدنيا" الفضائية السورية اليوم، الاثنين، أن كل الأخبار التى بثت حوله وأفراد عائلته عارية عن الصحة، وأنه ما زال يمارس مهامه وعمله الطبيعى.
وكانت بعض القنوات الفضائية قد ذكرت أن اللواء غزالة، وهو من قرية قرفة التابعة لمحافظة درعا جنوب سوريا قد انشق والتحق بعائلته وبعض أفراد من أقربائه إلى الأردن.
يذكر أن اللواء غزالة كان مسئول المخابرات خلال تواجد القوات السورية فى لبنان حتى خروجها بعد اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريرى بموجب قرار من مجلس الأمن الدولى رقم 1559 عام 2005.







بغداد ستلاحق السفير السورى المنشق لتورطه بدماء عراقيين

رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى
رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى
بغداد (ا ف ب)
أعلنت بغداد اليوم، الاثنين، أنها ستلاحق السفير السورى السابق لديها والذى أعلن انشقاقه عن النظام، لاعترافه بالمشاركة بتسهيل عمليات انتقال وحدات جهادية من سوريا إلى العراق.
وقال على الموسوى مستشار رئيس الوزراء نورى المالكى "سنلاحق السفير المنشق نواف الفارس بكل الوسائل المحتملة، لان التستر على تسهيل عملية دخول الإرهابيين جريمة".
وأعلن الفارس فى مقابلة نشرتها "صنداى تلغراف" البريطانية انه ساعد نظام بلاده حينما تولى منصب محافظا لمنطقة دير الزور على إرسال ما وصفها بوحدات جهادية إلى العراق لتنفيذ هجمات مسلحة، خلال السنوات التى أعقبت الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.
وقال الموسوى "سنعمل بكل الاتجاهات القضائية والسياسية من اجل أن نستعيد حقوقنا كمواطنين وكدولة تعرضت إلى إرهاب من السفير المنشق وكل من ساهم ويثبت انه دعم العمليات الإرهابية ضد أبناء الشعب العراقي".
وردا على سؤال عن اتهامات تشير إلى تأثر موقف بغداد بضغوط إيرانية، قال "اعترضنا على تصرفات سوريا واشتكينا عليها فى مجلس الأمن ودعوناه إلى التدخل لمنع تسهيل عبور الإرهابيين من سوريا إلى العراق".
وأوضح أن "اعتراضنا فى الوقت الذى كان النظام بنفس هويته السياسية وحليفا لإيران".
وأكد الموسوى أن "تصرفنا تجاه الدول الأخرى لا تحكمه ردود الأفعال وسياسة الانتقام لكن نتصرف مع سوريا ومع غيرها بطريقة مسئولة وبما تقتضيه مصالحنا".
وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين العراق ودمشق بعد موجة تفجيرات دامية استهدفت وزارة الخارجية والمالية فى أغسطس 2009، بعد أن تقدمت بغداد بشكوى فى مجلس الأمن ضد دمشق لإيوائها المخططين لها.
وسحب البلدان سفيريهما ولم تعد العلاقات إلا بعد مرور نحو عام.وحول الأوضاع فى سوريا، قال الموسوى إن "الحل الأمثل للقضية السورية يأتى من خلال الحل السياسى السلمى وليس العنف والقوة والقتال".
وأشار إلى أن "موقفنا من القضية السورية لا يعنى أننا غيرنا رأينا فى مسألة الدعم الذى تلقته المجموعات الإرهابية من سوريا فى ذلك الوقت".
وكان السفير نواف الفارس أعلن انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الأسد وانضمامه إلى "صفوف الثورة"، داعيا العسكريين خصوصا إلى أن يحذوا حذوه، بحسب شريط فيديو بثته قناة الجزيرة مساء الأربعاء الماضى.





أردوغان: الأسد متعطش للدماء ولابد أن يدفع ثمن جرائمه بحق شعبه

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

أكد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، أن النظام السورى برئاسة بشار الأسد، متعطش للدماء، ولابد أن يدفع ثمن المجازر التى يرتكبها بحق شعبه "السلمى"، الذى يطالب بالحرية والديمقراطية، مؤكدا أن المجازر التى يرتكبها نظام الأسد تعد مؤشرا على بداية سقوطه.
وقال أردوغان"، خلال لقائه مع أعضاء حزب العدالة والتنمية التركى "الحاكم"، إن مجزرة "التريمسة" التى ارتكبها النظام السورى بحق المدنيين العزل تعد إشارة إلى حتمية سقوط نظام بشار الأسد. 
وذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن "أردوغان" قد أدان مجزرة "التريمسة" التى وصفها بـ"غير الإنسانية"، التى ارتكبها بشار الأسد بحق المدنيين السوريين بأسلحة ثقيلة، مما أسفر عن مقتل ما يزيد على 270 شخصاً، وكان من بينهم نساء وأطفال.
وأضاف رئيس الوزراء التركى أن النظام السورى يجب أن يدفع ثمن أفعالة المتعطشة إلى الدماء عاجلا أم آجلا، مشيرا إلى مواصلة دعم تركيا للشعب السورى، وقال إنه يوجد الآن حوالى 40 ألف سورى مقيمين بتركيا هربوا من المصادمات داخل سوريا.





أوباما يعترف بفشله فى دفع السلام فى الشرق الأوسط

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

نقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية التصريحات التى أدلى به الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى مقابلة تليفزيونية والتى قال فيها إنه يعتقد أنه فشل فى الضغط من أجل الوصول إلى حل لصراع الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وأضاف الرئيس الأمريكى فى مقابلته مع قناة ABC7، أنه يعتقد أنه فشل فى تعزيز جهود السلام العربية والإسرائيلية.
وعندما سئل أوباما عما إذا كان يعتقد أنه فشل فى أى شىء، ليس بسبب الكونجرس ولكن لأن الأمر يتوقف عليه، أجاب قائلا: لم أستطع أن أدفع عملية السلام فى الشرق الأوسط إلى الأمام بالطريقة التى أردتها.
وتابع قائلا: كان هذا الأمر محل تركيز من جانبنا منذ وقت مبكر، لكن حقيقة الأمر أن كلا الطرفين المعنيين يجب أن يريدان هذا أيضا.




لافروف: بشار الأسد لن يرحل
سكاي نيوز16/07/2012 
 
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي في موسكو الاثنين إن مطالبة روسيا بإقناع الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي أمر "غير واقعي" لأنه لن يقبل بالرحيل، ويحظى بدعم جزء كبير من الشعب السوري.

واتهمت روسيا الدول الغربية بممارسة "الابتزاز" لحملها على تأييد عقوبات في مجلس الأمن الدولي ضد النظام السوري لقمعه المعارضة المسلحة. 

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "يؤسفنا أن نشهد عناصر ابتزاز"، مشيراً إلى أن الغرب وضع روسيا أمام خيار ما بين تأييد فرض عقوبات أو "رفض تمديد تفويض بعثة المراقبين الدوليين إلى سوريا".

ولم يبد لافروف أي مؤشر على تغيير في موقف روسيا بشان الصراع الدائر في سوريا قبل أن يجري محادثات مع كوفي أنان المبعوث الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.





رداً على قرار المملكة..
سوريا تعتبر السفير المغربى "غير مرغوب فيه"

الرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس السورى بشار الأسد
دمشق (ا ف ب)
أعلنت السلطات السورية، اليوم الاثنين، أن السفير المغربى المعتمد لديها "شخص غير مرغوب فيه"، بحسب ما أوردت وزارة الخارجية السورية في بيان، وذلك بعد ساعات من إجراء مماثل أعلنه المغرب تجاه السفير السورى المعتمد لديه.
وأورد التليفزيون الرسمى السورى فى شريط إخبارى أن وزارة الخارجية السورية "تعتبر سفير المملكة المغربية المعتمد لديها شخصا غير مرغوب فيه"، وذلك "عملا بمبدأ المعاملة بالمثل".





لوفيجارو: لقاء بوتين بعنان لابد أن يثمر عن حل لأزمة سوريا

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

استقطب اهتمام صحيفة لوفيجارو الفرنسية، اليوم، تطور الأوضاع فى سوريا، وتحت عنوان "الأسد يصعد من القمع فى سوريا"، مؤكدة أنه من الضرورى أن يثمر لقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والمبعوث الأممى كوفى عنان المقرر غدا، الثلاثاء، لحل الأزمة السورية.
وأضافت الصحيفة أن ما يثير القلق هو إعلان الرئيس السورى بشار الأسد قبل ثلاثة أسابيع، بأن نظامه سيستخدم جميع الوسائل، من أجل التغلب على المعارضة". وأضافت أن الأراضى السورية تحولت الآن إلى بحور من الدم فى إشارة إلى قصف كفر سوسه والهجوم على بلدة التريمسة الذى تسبب فى مقتل أكثر من 100 شخص.
وترى الصحيفة الفرنسية أن المعارك التى تشهدها سوريا منذ اندلاع الثورة قبل 16 شهراً يقف المجتمع الدولى أمامها عاجزاً بسبب مصالح شخصية، وتمنت أن لا يطول هذا الصمت الدولى كثيراً على جرائم قتل سقط ضحيتها 18 ألف شخص، وأن يتوصل المبعوث الدولى كوفى عنان إلى حل يدفع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى التخلى عن الفيتو الخاص بعدم التدخل فى حل الأزمة السورية.
واستنكرت الصحيفة الفرنسية بدورها نفى النظام السورى ارتكابه مجازر التريمسة، على الرغم من تأكيد العديد من المراقبين الدوليين أن جنود بشار استخدموا المعدات الثقيلة فى سحق المعارضين.





الفايننشيال تايمز: مخاوف غربية متزايدة إزاء الأسلحة الكيميائية فى سوريا

صورة أرشيفية

مع اشتداد الحرب الأهلية داخل سوريا بين نظام الرئيس بشار الأسد وجماعات التمرد، تثير صحيفة الفايننشيال تايمز سؤالاً مهماً بشأن القلق الدولى إزاء الأسلحة الكيمائية والبيولوجية التى يمتلكها النظام.
وأشارت الصحيفة إلى أن السؤال أصبح أكثر إلحاحاً على أذهان كبار مسئولى الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط. فأى جدل حالى بشأن القضية سيواجه صعوبات كبيرة، على رأسها الغزو الأمريكى للعراق قبل تسع سنوات بزعم أن الرئيس الراحل صدام حسين يمتلك أسلحة دمار شامل وهو ما ثبت خطؤه، مما يجعل العالم حذرا للغاية بشأن مناقشة امتلاك سوريا لهذه الأسلحة.
هذا بالإضافة إلى أن سوريا ليست من الدول الموقعة على اتفاق دولى بشأن حذر انتشار الأسلحة الكيميائية، كما أنها تنفى وجود أى مخزونات لديها. ذلك رغم عدم إنكار روسيا دور الإتحاد السوفيتى سابقا فى حصول سوريا على ترسانة من الأسلحة الكيميائية فى الثمانينيات لإحداث توازن مع إسرائيل.
وتعتقد الكثير من أجهزة الاستخبارات الغربية أن الأسد يمتلك واحدة من أكبر ترسانات الأسلحة الكيميائية فى العالم. ويظنون أن سوريا تمتلك خمسة منشآت كيميائية و20 منطقة تخزين، لذا تضع الحكومات الغربية فى الاعتبار، أثناء تفكيرها فى الأزمة السورية، ثلاث مخاوف رئيسية تتمثل فى احتمال استخدام الأسد هذه الأسلحة ضد المتمردين.
أما الاحتمال الثانى أن يفقد النظام سيطرته على مخزون الأسلحة لصالح حزب الله فى لبنان أو القاعدة فى سوريا. وأخيرا حدوث انفجار كبير فى سوريا تتسرب فيه كميات كبيرة من هذه الأسلحة فى الجو. ويدرس علماء وبيولوجيين الآثار المحتملة لتسرب هذه المواد الكيميائية الخطيرة تحت مجموعة واسعة من الظروف.
وتؤكد الصحيفة أنه نظرا لهذا الوضع، فإن الخيارات المتاحة أمام الحكومات الغربية، بما فيها التدخل على غرار ما وقع فى ليبيا، أمر ضئيل جدا. فهناك الكثير من المخاوف التى تدور على موائد وزارة الدفاع الأمريكية وأجهزة الاستخبارات الغربية.







مصدر عسكرى: الناتو يضع سفنا حربية روسية فى المتوسط تحت مراقبته

صورة أرشيفية
 
قال مصدر فى وزارة الدفاع الروسية إن أجهزة مخابرات تابعة لحلف شمال الأطلنطى "ناتو" وضعت تنقلات القطع البحرية الروسية المتوجهة إلى المحيط الأطلسى والبحر المتوسط تحت مراقبتها".
وأضاف المصدر فى تصريح له اليوم أن طائرات التجسس أوريون التابعة للحلف أصبحت تحلق بكثافة فى المناطق التى تتواجد فيها سفن عسكرية روسية"، لافتا إلى إمكانية أن تظهر بوارج الناتو على مقربة مباشرة من سفن عسكرية روسية".
وذكرت تقارير إعلامية الأسبوع الماضى أن سفنا عسكرية غادرت قواعد الأساطيل 
الحربية الروسية فى شمال وغرب وجنوب البلاد متوجهة إلى البحر المتوسط فى رحلة تستغرق ثلاثة أشهر، مشيرة إلى أن القطع البحرية الروسية التى توجهت إلى المتوسط ستدخل قاعدة الإمداد والصيانة التابعة للأسطول الروسى فى ميناء طرطوس السوري.
يذكر أن القطع البحرية الروسية توجهت إلى شواطىء سوريا فى الوقت الذى يحشد فيه حلف شمال الأطلنطى سفنه الحربية قرب شواطئ تركيا.
ونفت مصادر رسمية روسية أية صلة لهذه الرحلة بتفاقم الوضع فى سوريا واصفة إياها بالرحلة التدريبية فى حين رجحت تقارير إعلامية أن يكون الهدف من إرسال هذه السفن إلى البحر المتوسط هو تأكيد رغبة روسيا فى الاحتفاظ بقاعدتها العسكرية فى سوريا فإذا فقدت موسكو هذه القاعدة فقد يتلاشى الوجود الروسى فى هذه المنطقة".





حرس الحدود التركي يمنح تسهيلات لعبور السوريين


تشهد الحدود السورية التركية نشاطاً واسعا لتنقل السوريين المنخرطين في الثورة ضد نظام الأسد، ولهذا باتوا يعبرون الحدود يوميا وسط تسهيلات من الحرس الحدودي التركي، في وقت تبدو فيه مناطق واسعة من شمال سوريا خارجة عن سيطرة الجيش السوري النظامي.

ويشهد الشريط الحدودي لشمال سوريا مع تركيا الذي تقدر طوله بنحو 820 كيلو متر حركة دؤوبة لعمليات الإغاثة والمساعدات ودخول الأشخاص إلى داخل سوريا، كما باتت عمليات نقل الجرحى والمصابين والمنشقين إلى خارج البلاد تسير بشكل يومي.

وبحسب العديد من الأهالي ونشطاء الثورة، فإن عناصر الجيش الحر الذين باتوا يسيطرون على أجزاء واسعة من الشريط الحدودي، يشرفون على عملية تنقل المصابين وحركة الأشخاص العابرين من وإلى خارج سوريا منذ أشهر، في حين فقد النظام السوري سيطرته على أجزاء واسعة من شمال سوريا، سيما إدلب وريف حلب ودير الزور وريف حماة.

وخلال الأشهر الماضية تزايد عدد الصحفيين ومنظمات حقوق الإنسان والشخصيات التي دخلت إلى الأراضي السورية من أنطاكية والمدن التركية الحدودية الأخرى لتركيا عبر الأسلاك الشائكة، حيث عبرت منظمات “هيومن رايتس وتش” والعفو الدولية لإعداد تقارير عن الأوضاع الإنسانية، كما دخل الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون إلى إدلب والتقى بقادة كتائب في الجيش الحر الشهر الماضي، إضافة إلى شخصيات معارضة أخرى وفنانين سوريين شاركوا في المظاهرات.

وتسيطر الحكومة السورية على المعابر الحدودية الرسمية مع تركيا، سيما معبر باب الهوا الذي شهد معارك طاحنة خلال الأشهر الماضية.





حزب الله: أى حرب إسرائيلية على المقاومة ستكون نهاية إسرائيل

الجيش الإسرائيلى
الجيش الإسرائيلى
بيروت ( أ. ش. أ)

قال مسئول منطقة البقاع فى حزب الله محمد ياغى "إن أى حرب إسرائيلية جديدة ينوى العدو الإسرائيلى شنها عل المقاومة ستكون بمثابة النهاية لهذا الكيان"، لافتا إلى أن المقاومة تعد العدة وتتهيأ على جميع المستويات وباتت أقوى من أى وقت مضى.
وشدد ياغى فى بيان له اليوم على أن المقاومة باقية وسلاحها باق، لأنها تريد لبنانا 
قويا ومتماسكا معتبرا أن أساليب من يحرك ويعطى التوجيهات للوقوف ضد المقاومة لن تجدى نفعا.





هآارتس: مستشار الأمن القومى الأمريكى زار إسرائيل سراً

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

كشفت صحيفة "هآارتس" عن قيام مستشار الأمن القومى الأمريكى توم دونيلون بزيارة سرية إلى إسرائيل يوم السبت الماضى، وإجرائه محادثات "غامضة" وفقا لتعبير الصحيفة، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك ومستشار الأمن القومى الإسرائيلى يعقوب عامى درور.
وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض أبقى على هذه الزيارة سرا حتى انتهائها، ولم يصدر بيان بشأنها إلا بعد مغادرة دونيلون لإسرائيل وعودته إلى بلاده. 
ورجحت الصحيفة أن تكون تلك الزيارة لها صلة بالملف النووى الإيرانى، وأشارت إلى أن تل أبيب استقبلت هذا الأسبوع عددا من المسئولين الأمريكيين إلى جانب دونيلون ووزيرة الخارجية هيلارى كلينتون. حيث التقى نائب وزيرة الخارجية الأمريكية بيل بيرنز بنظيره الإسرائيلى دانى أيالون تناولت تأثير العقوبات الجديدة على إيران.
من ناحية أخرى، قالت هآارتس إن كلينتون التى تزور إسرائيل بعد مصر هى ثالث مسئول أمريكى رفيع المستوى يصل إسرائيل بعد قطيعة وصلت عامين تقريبا.
ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين لم تكشف عن هويتهم قولهم إن كلينتون زارت المنطقة أكثر من مرة خلال العامين الماضيين، لكنها تجنبت الذهاب إلى إسرائيل أو الضفة الغربية بسبب جمود العملية السياسية، وأن زيارتها هذه المرة مرتبطة بالانتخابات الأمريكية، وبالزيارة المرتقبة للمرشح الجمهورى للرئاسة ميت رومنى، الذى سيصل إلى إسرائيل لاحقا.
ورغم أن الزيارة ستتناول أيضا الملف النووى، إلى أنه هدفها الأساسى هو بحث العلاقات بين مصر وإسرائيل بعد فوز مرسى. وأشارت الصحيفة إلى أن كلينتون تلقت من مرسى رسائل مطمئنة فيما يتعلق بمستقبل اتفاقية السلام بين البلدين.





يديعوت: كلينتون تمارس ضغوطاً على إسرائيل لمنح حزمة حوافز لفلسطين

كلينتون
كلينتون
غزة (أ ش أ)

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" مساء اليوم، الاثنين، إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون تمارس ضغوطاً على الحكومة الإسرائيلية بهدف منح حزمة حوافز للسلطة الفلسطينية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمسئولة القول، إن "واشنطن تخشى من جمود مفاوضات السلام، مما قد يضر بقدرة الرئيس محمود عباس على الحكم فى الضفة الغربية".
وأشارت إلى أن من ضمن هذه الحوافز الإفراج عن بعض الأسرى من السجون الإسرائيلية والسماح بإدخال أسلحة وعتاد عسكرى من الأردن لصالح الأجهزة الأمنية الفلسطينية.





فتح: جهات عدة تحاول الزج بأسماء فلسطينية فى جريمة اغتيال عرفات
 
الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات
الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات
رام الله (أ .ش .أ)
قال مفوض التعبئة والتنظيم فى حركة فتح محمود العالول، إن هناك جهات عدة تحاول الزج بأسماء فلسطينية فى جريمة اغتيال القائد الشهيد ياسر عرفات.
وأوضح العالول فى تعقيبه على اتهامات وجهها ضابط المخابرات الفلسطينى السابق فهمى شبانة لشخصيات فلسطينية فى قضية اغتيال الرئيس عرفات، هناك الكثير من الذين يحاولون توجيه سهامهم إلى حركة "فتح"، والرئيس الفلسطينى محمود عباس، لتطويع الموقف السياسى للقيادة، ومنها تحقيق قناة الجزيرة الذى لم يأت بجديد، بل أكد الرواية الفلسطينية حول اغتيال أبو عمار.
وكان ضابط المخابرات السابق، وعضو لجنة التحقيق فى وفاة الرئيس عرفات، فهمى شبانة، اتهم "شخصيات فلسطينية رفيعة المستوى بالضلوع فى اغتيال الرئيس عرفات.
وقال شبانة فى حديث لإحدى الإذاعات العبرية اليوم إنه يقصد شخصيتين فلسطينيتين، الأولى شخصية أمنية رفيعة من قطاع غزة، والثانية شخصية سياسية غطت على الجريمة، مشيرا إلى "أن القيادة الفلسطينية تمتلك معلومات كثيرة حول اغتيال أبو عمار، لكنها غير معنية بنشرها على حد زعمه، وأضاف أن التحقيق الذى نشرته قناة الجزيرة مؤخرا يهدف إلى تصفية الرئيس عباس سياسيا، لأنه لم يعد قادرا على تلبية المطالب الأمريكية.





أوغلو يطالب رئيس بورما بوقف المجازر التى يتعرض لها المسلمون

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى إحسان أوغلو
الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى إحسان أوغلو

بعث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلو برسالة إلى رئيس بورما "ثين سين"، طالبه فيها بوقف المجازر التى يتعرض لها المسلمون هناك، داعيا المجتمع الدولى إلى اتخاذ موقف حازم من مجازر المسلمين فى بورما.
وذكر موقع وكالة الأناضول التركية، أن أوغلو دعا المجتمع الدولى لاتخاذ موقف تجاه أعمال العنف التى ترتكب بحق شعب "الروهيجنا" المسلم فى بورما من قبل الأغلبية البوذية، حيث قتل ما يزيد عن ألف مسلم وطرد أكثر من90 ألف من منازلهم.
وأضافت الأناضول، أن أوغلو أرسل خطاب إلى رئيس بورما "ثين سين" وإلى زعيمة المعارضة "سو كاى" لإدانة ما يتعرض له المسلمين من اضطهاد وتعذيب وهدم لمنازلهم ومساجدهم، مطالبا بحفظ الحقوق الديمقراطية لمسلمى "الروهيجنا" ووقف أعمال العنف تجاههم.




العنف يقتل 2000 ويشرد 90 ألف مسلم في بورما
رئيس البلاد اقترح ترحيلهم خارج البلاد ودعوات لمحاصرة سفارات بورما
الإثنين 26 شعبان 1433هـ - 16 يوليو 2012م


قتل أكثر من ألفي مسلم في بورما (جمهورية اتحاد ميانمار) وشرد أكثر من 90 ألفا آخرين في أحداث العنف التي تشهدها البلاد، بحسب ما كشفت عنه رئاسة الشؤون الدينية التركية في بيان رسمي.

وطالب البيان الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمات والهيئات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بوضع حد لهذا الظلم الذي يتعرض له شعب الأراكان المسلم، مشيرة إلى أن المسلمين في ميانمار يتعرضون للظلم والتعذيب والقتل والتهجير القسري فيما تتعرض بيوتهم ومساجدهم للتخريب ونساؤهم للاغتصاب. 

وكان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، قد أعرب مؤخرا عن "عميق انشغاله" إزاء التقارير التي أفادت بوقوع أعمال عنف ضد أقليات مسلمة في مقاطعة أراكان وأنحاء أخرى من ميانمار. 

ويتعرض مسلمو ميانمار لعملية "تطهير عرقي" من قبل الأغلبية البوذية، التي اقترفت الشهر الماضي بقرى منطقة الأراكان قرب الحدود مع بنغلاديش مذبحة رهيبة ضد السكان المسلمين.

مطالب بمحاصرة سفارات بورما
ومن جهتها، طالبت جبهة علماء الأزهر بمحاصرة سفارات بورما حول العالم احتجاجًا على المذابح التي يتعرض لها المسلمون هناك.

وأكدت جبهة علماء الأزهر أن "بورما لا بواكي لها"، مشيرة إلى ما يحدث للمسلمين في بورما من قتل وتعذيب وحرق، وعدم وجود أية محاولة لمنع ذلك على المستوى الدولي أو الإسلامي، وفقًا لبوابة الوفد.

وقالت جبهة علماء الأزهر: "بورما تلك الدولة المسلمة الضعيفة المستضعفة بسبب دينها التي تعاني منذ عقود من غطرسة وإجرام وتجبُّر وقهر الحكم الشيوعي الأثيم الذي استحلَّ فيها كل جريمة، وعمل فيها بوحشية كل منكر على أفظع وأنكى مما فعل اليهود في فلسطين والأسد في سوريا، والاستعمار الأوربي في كل بقعة نزل بها وابتليت به".

رئيس بورما يقترح طرد المسلمين
اعتبر رئيس بورما ثين سين، أن الحل الوحيد المتاح لأفراد أقلية الروهينجيا المسلمة غير المعترف بها، يقضي بتجميعهم في معسكرات لاجئين أو طردهم من البلاد. 

وقال الرئيس سين خلال لقاء مع المفوض الأعلى للأمم المتحدة للاجئين انتونيو جيتيريس، كما جاء في موقعه الرسمي، "ليس ممكنا قبول الروهينجيا الذين دخلوا بطريقة غير قانونية وهم ليسوا من اثنيتنا". 

وقال سين إن "الحل الوحيد في هذا المجال هو إرسال الروهينجيا إلى المفوضية العليا للاجئين لوضعهم في معسكرات تحت مسؤوليتها".

ويعيش حوالى 800 ألف من الروهينجيا الذين تعتبرهم الأمم المتحدة إحدى أكثر الأقليات تعرضا للاضطهاد في العالم، في شمال ولاية راخين. 

وهم ليسوا في عداد المجموعات الإثنية التي يعترف بها النظام في نايبيداو، ويعتبر كثير من مواطني ميانمار هؤلاء الروهينجيا مهاجرين بنجاليين غير شرعيين ولا يخفون العداء حيالهم. 

وأشاد المراقبون الشهر الماضي بدعوة ثين سين إلى الهدوء، بعد أعمال العنف بين البوذيين والمسلمين التي أسفرت عن أكثر من 80 قتيلا في ولاية راكين وأدت إلى موجة عداء ضد الأجانب على شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد.

مأساة بدوافع انتقامية
القصة بدأت نهاية مايو الماضي بما قيل إنه اغتصاب ثلاثة "روهينجيا" لفتاة بوذية وقتلها، فقام البوذيون بالانتقام من خلال قتل عشرة مسلمين ليسوا من الروهينجيا وكانوا في زيارة إلى الولاية، فقام الروهينجيا بعد صلاة الجمعة بالهجوم على البوذيين وقتلوا سبعة منهم، مما أدى لاندلاع أحداث شغب متبادلة وحرق منازل ومحال ووصل عدد القتلى إلى 54 من الجانبين في البداية، وإحراق نحو 2500 منزل ومعبد ومسجد، وتشريد 15 ألف مسلم وبوذي.

وعقب ذلك أعلن الرئيس حالة الطوارئ في الولاية ونشر الجيش فيها وفرض حظر التجول مما أوقف الاشتباكات.

وأمام حالة الاضطهاد، تتواصل محاولات الروهينجيا للجوء إلى بنجلاديش هرباً من اضطهاد الحكومات المتعاقبة لهم والمستمر منذ عقود، حيث لا تعترف بهم الحكومة كمواطنين ولا تمنحهم أي حقوق وتحاصرهم في شمال الولاية ولا تسمح لهم بالسفر خارجها، فهي تعتبرهم لاجئين بدعوى أنهم نزحوا لميانمار مع الاحتلال الإنجليزي.




امرأة تقود إفريقيا لأول مرة..والحروب في انتظارها
الاتحاد الإفريقي يدعو الانقلابيين في مالي للرحيل


‏انتخبت قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة منذ أمس في أديس أبابا نكوسازانا دلاميني زوما وزيرة الشؤون الداخلية بجنوب إفريقيا، رئيسة لمفوضية الاتحاد الإفريقي لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.

وبذلك تكون زوما- وهي طبيبة ودبلوماسية وزوجة سابقة لرئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما- أول امرأة تتولى هذا المنصب، بعد تغلبها على الغابوني جان بينغ الذي يرأس المفوضية منذ عام 2008.

وتعمل دلاميني في حكومة جنوب إفريقيا منذ سنوات طويلة.

وهذه هي المرة الثانية التي يصوت فيها أعضاء الاتحاد الإفريقي لانتخاب رئيس جديد للمفوضية بعد انتهاء صلاحيات الرئيس السابق. 

وجرى التصويت الأول في يناير/كانون الثاني الماضي، لكن دلاميني زوما وجان بينغ لم يتمكنا آنذاك في الفوز بثلثي الأصوات، الأمر الذي أبقى بينغ في منصبه لحوالي 6 أشهر إضافية.

وتتواصل القمة اليوم الاثنين في يومها الثاني والأخير ويسيطر عليها الوضع في مالي والكونغو الديمقراطية والخلافات بين السودان وجنوب السودان.

دعوة لانقلابيي مالي بالرحيل

وبخصوص الوضع في مالي، فقد اتفقت الدول الأعضاء على دعوة المجلس العسكري الحاكم لتقديم استقالته وتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الانقلاب الذي شهدته البلاد في مارس/آذار الماضي، وأدى إلى فقدان الحكومة سيطرتها على الشمال الذي تنتشر فيه جماعات إسلامية مسلحة.

وقال القادة الأفارقة إن حكومة الوحدة الوطنية التي يأملون في إعلانها قبل نهاية الشهر الجاري، سيكون أمامها مهام جسام مثل التعامل مع الأزمة الأمنية وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات جديدة.

وفي هذا الإطار، عبر مفوض الاتحاد الإفريقي للسلام والأمن الجزائري رمضان لعمامرة، عن أمله في أن يمثل تشكيل الحكومة عودة لسلطة الدولة في مالي.

ووصف جان إليسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة، الموقف في مالي بأنه الأكثر خطورة، داعيا إلى ضرورة أن يتنبه العالم للأزمة الإنسانية الدائرة في مالي، حيث تهدد المجاعة 18 مليون شخص وتسبب النزاع في نزوح نحو ثلاثمائة وعشرين ألف شخص فر معظمهم إلى الدول المجاورة.

لقاء حار بين البشير وكير

وتميزت قمة الاتحاد في مشهد آخر، بلقاء جمع الرئيس السوداني عمر البشير مع نظيره رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وقال مسؤولون إن الرئيسين أصدرا تعليمات بضرورة الإسراع بالمفاوضات واتخاذ قرارات جريئة في المجالات الرئيسية. 


وقد لفتت أنظار المتابعين حرارةُ اللقاء بين الخصمين، حيث تبادلا التحية بود رغم شدة الخلاف بينهما، وهو ما رآه كثيرون بارقة أمل في تحسن العلاقات بين الجانبين، خاصة عقب استئناف المفاوضات في أديس أبابا.

وأعرب الرئيس المصري محمد مرسي في كلمة له أمام القمة عن أمله في أن يتمكن قادة المنطقة من إنهاء الصراع في الصومال وضمان الاستقرار في مالي وغينيا بيساو. وشدد على أهمية تحقيق التنمية والعدالة وإشاعة القيم الديمقراطية في دول المنطقة.

إنشاء قوة دولية

وبشأن الوضع في دولة الكونغو، أعلن رئيس رواندا بول كاغامي أنه اتفق مع نظيره في جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا على إنشاء قوة دولية لمواجهة المليشيا المتمردة في شرق الكونغو الديمقراطية ومراقبة حدودهما المشتركة.

وقال جان بينغ لدى افتتاح القمة إن الاتحاد الإفريقي مستعد للمساهمة في قوة إقليمية لوضع حد نهائي لتحركات المجموعات المسلحة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتنص الوثيقة التي أقرها رؤساء دول منطقة البحيرات العظمى على "العمل مع الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة على تشكيل فوري لقوة دولية محايدة للقضاء على الحركات المتمردة في منطقة البحيرات العظمي".




برلمانيون إيرانيون يطالبون بتصميم سفن نووية

سفن إيرانية
سفن إيرانية
طهران، إيران(أ ب)
ذكرت وكالة أنباء إيرانية شبه رسمية الأحد، أن لجنة برلمانية وافقت على مشروع قانون يطالب الحكومة بتصميم سفن تجارية تعمل بالطاقة النووية وتوفير وقود نووية لها.
وتقول إيران إنها تصمم غواصات نووية. لكن السفن التى تعمل بالطاقة النووية بخلاف السفن الحربية تعد نادرة وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى وقت سابقة إن سفنا تجارية من هذا النوع لن تكون ذات جدوى اقتصادية.
ويبدو أن مشروع القانون هو إيماء رمزية لتعزيز حجة إيران فى أن لها حقا فى تخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية. ويقول الغرب إن البرنامج النووى الإيراني يهدف لتطوير تكنولوجيا أسلحة، وهى تهمة تنفيها طهران.
ونقلت وكالة أنباء مهر عن النائب محمد باياتيان قوله ، إن مشروع القانون ستجرى مناقشته بالبرلمان الأسبوع المقبل.





الحكومة كانت تمنحه مكافأة عشرة آلاف ليرة مقابل كل قتيل أو أسير
شبيح سوري يعترف: بشار أعطاني السلطة أن أسرق وأقتل وأغتصب


نشرت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية، اليوم الاثنين، اعترافات مذهلة لمن وصفته الصحيفة بأنه أحد الشبيحة الموالين للرئيس السوري بشار الأسد، حيث كشف أن بشار أعطاهم السلطة والقوة، فهو "يستطيع أن يأخذ أي شيء.. يقتل أي شخص.. يغتصب أي امرأة"، حسب اعترافاته.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، استمعت روث شيرلوك مراسلة "الديلي تلجراف" في إدلب بشمال سوريا إلى اعترافات محمد، وهو أحد الشبيحة الموالين للأسد، الذي من المرجح أن يتم إعدامه قريباً.

وتقول شيرلوك: إن محمد -الذي كان قابعاً في كهف مظلم يستخدم سجناً له- اعترف بالصراحة التي عادة ما تصيب من يعلم ألا مفر له من الموت.

وقال محمد: إنه مقابل 300 جنيه إسترليني في الشهر، علاوة على 100 جنيه مكافأة لكل شخص يقتله، أصبح قاتلاً مأجوراً للأسد، وإنه استمتع بكل دقيقة بما قام به.

وقال محمد بصوت وصفته شيرلوك بأنه يخلو من أي ندم "نحب الأسد لأنه منحنا السلطة والقوة، إذا أردت أن آخذ شيئاً، أو أقتل شخصاً، أو اغتصب امرأة، كان يمكنني ذلك".

وأضاف: "الحكومة كانت تمنحني 30 ألف ليرة سورية في الشهر، بالإضافة إلى مكافأة عشرة آلاف ليرة، مقابل كل قتيل أو أسير. اغتصبت فتاة وقائدي اغتصب الكثيرات. إنه أمر عادي".

وتقول شيرلوك: إن محمد -وهذا ليس اسمه الحقيقي- تحدث إليها الأسبوع الماضي في مركز احتجاز سري تابع للجيش السوري الحر المعارض في إدلب، وإنه احتجز خلال اشتباكات بين قوات الأسد والجيش السوري الحر.

وتضيف شيرلوك أن محمد، مثل الكثيرين من الشبيحة، يبدو كأرنولد شوارزنيجر في ثوب عربي، حيث بدا قوي البنية بعضلات ضخمة، وهذه البنية القوية هي ما أدت إلى سهولة التعرف على أنه أحد الشبيحة وألقي القبض عليه.

وقال محمد لشيرلوك: إن "الكثيرين من أصدقائي انضموا للشبيحة، وشجعوني على الانضمام لهم. ترددت في الأمر ولكن بعض الرجال من قاعدة القوات الجوية القريبة من قريتي ضربوني حتى وافقت على الانضمام".

وأضاف: "كنت أقوم بالإبلاغ عن المعارضين للأسد، وألقيت القبض على بعضهم وأودعتهم السجن. وأعطتني الحكومة مسدساً".

ولأول مرة في حياته وجد محمد، وهو في أواخر العشرينيات، أن لديه المال والسلطة وأنه معفى من القانون.
ووصف محمد كيف اغتصب فتاة: "كانت طالبة في جامعة حلب. كان الوقت نهاراً، وكنت أقوم بدورية في السيارة مع رئيسي.

كانت تسير في الشارع. وقلت لرئيسي ما رأيك في هذه الفتاة؟ ألا تراها جميلة؟".
وأضاف: "أمسكنا بها ووضعناها في السيارة. قدنا السيارة لبيت مهجور واغتصبناها نحن الاثنان. بعدما انتهينا قتلناها.

كانت تعرف وجوهنا وجيراننا، ولهذا أصبح قتلها ضرورياً".

واستمر محمد على هذا الحال لعدة شهور، قتل فيها متظاهراً خلال مظاهرة في حلب. وعندما سألته شيرلوك عن دوافعه، قال إنه لا يعنيه في المقام الأول الدفاع عن بشار الأسد ولا عن العلويين الذين ينتمي إليهم معظم الشبيحة.

وقال محمد: "كل ما كنت أريده هو أن يكون لدي سلطة".




خطوط الأنابيب الخليجية تقلل احتمالات إغلاق هرمز
أبوظبي حملت أول ناقلة عبر خطها الجديد مع الفجيرة

17 مليون برميل نفط تمر عبر مضيق هرمز يومياً

لندن - أسامة صادق
أفاد تقرير لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية بأن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة قد افتتحتا خطوطاً لأنابيب النفط تتفادى مضيق هرمز، وهو نفس مكان التصدير الذي تهدد إيران بإغلاقه، في عمل من شأنه أن يخفض قوة إيران في أسواق النفط.

ويأتي الافتتاح الهادئ لخط الأنابيب الإماراتي أمس، عشية توتر دبلوماسي كبير حول البرنامج النووي الإيراني حيث انخفض الإنتاج النفطي الإيراني لأقل معدلاته خلال عشرين عاما بسبب تأثير العقوبات الأمريكية والأوروبية التي جعلت إيران تكرر تهديداتها بإغلاق المضيق، الذي تمر منه ثلث تجارة العالم البحرية من النفط.

والخطوط الجديدة ترفع حجم الإمدادات التي تمر بعيداً عن المضيق، إلى 6.5 مليون برميل يومياً أو ما يعادل 40% من الـ17 مليون برميل التي تمر عبر مضيق هرمز يومياً.

والأهمية الجيوسياسية لهذا المضيق تكمن كما وصفه ذات يوم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، سايروس فانس، بأنه "حبل الوريد بالنسبة للغرب".

وخلال نهاية الأسبوع قال العميد البحري علي فادافي القائد البحري في قوات الحرس الثوري الإيراني، "إن طهران لديها القدرة على عدم السماح حتى لمرور شحنة واحدة من النفط عبر المضيق".

توازن القوى

وتقول أبوظبي والرياض، "إن خط الأنابيب الجديد ليس ردا مباشرا على تهديدات إيران، لكن تجار النفط والسولار يقولون إنه بوضوح جاء لعمل توازن القوى، ويفسر رافايل كانديوتي، وهو باحث كبير بكلية لندن الملكية ومؤلف كتاب "سياسات تدفق أنابيب النفط والوقود النظيف"، إن تعدد خطوط انابيب نقل النفط ستؤدي إلى شلل جزئي للقدرة الإيرانية على إغلاق مضيق هرمز، كما أن رؤية زيادة استيعاب أنابيب التصدير ستسعد أهداف المملكة العربية السعودية".

ويأتي المشروع عشية عودة أسعار النفط إلى ما فوق المئة دولار للبرميل بقليل بسبب تراجع الصادرات النفطية الإيرانية.

وقامت الإمارات يوم الأحد بتحميل أول ناقلة من خلال أنابيبها الجديدة التي تبلغ طولها 370 كيلو مترا والتي تصل حقول النفط قرب أبوظبي مع ميناء الفجيرة على المحيط الهندي.

وبلغت تكلفة إقامة هذه الأنابيب 3.5 مليار دولار، وتم تأجيلها عدة سنوات وتستطيع أن تحمل 1.5 مليون برميل نفط يومياً أو ما يعادل 65% من الصادرات الوطنية وقد علق على هذا وزير النفط الإماراتي محمد بن ظاعن الهاملي، في احتفال بالفجيرة بأنه مشروع مشروع استراتيجي بحت.

السعودية تتجه للبحر الأحمر


وفي نفس الوقت قامت المملكة العربية السعودية بتعديل خط أنابيب للغاز الطبيعي ليسمح بحمل الوقود النظيف ويبلغ طوله 1200 كيلومتر، ويمكنه أن يفرغ حتى مليوني برميل يومياً أو 25% من صادرات المملكة التي تأتي من الحقول النفطية بالمنطقة الشرقية على شاطئ الخليج لتصل إلى محطة قرب ينبع على البحر الأحمر.

ويبلغ عرض هذا الأنبوب 45 بوصة، وتم بناؤه خلال الحرب الإيرانية العراقية في أوائل الثمانينيات عندما كان الطرفان يهاجمان ناقلات النفط بالخليج، ليتم من خلاله تصدير النفط كجزء من مشروع يسمى "نظام بترولين للشرق والغرب"، لكن الخط تم تعديله مؤخرا ليحمل الغاز الطبيعي والآن حولته الرياض مجدداً ليحمل نفطا طبقا لما قاله مسؤولون ويضيف أحد مسؤولي النفط بالمملكة، "أردنا أن نكون مستعدين وخط الأنابيب هذا يعطينا القدرة على الحركة بسلاسة".

وتملك السعودية ثلاثة خطوط أنابيب أخرى للنفط والغاز تمر عبر أراضيها إلى مضيق هرمز، أحداها يبلغ سمكه 56 بوصة، وتم بناؤه منذ 3 عقود كجزء من مشروع بيترولين، والذي يمكنه حمل 3 ملايين نفط يوميا والخط الثاني يحمل 300 ألف برميل يوميا من الغاز الطبيعي المسال إلى مشروع بيترولين والخط الثالث يسمى IPSA واستخدم في الثمانينيات لنقل النفط العراقي لكنه هذه الأيام يستخدم في تصدير الغاز الطبيعي السعودي.

ويشكك متابعون وتجار في أن تطبق إيران تهديداتها بإغلاق مضيق هرمز بأي حال لسببين أولاهما أنه البوابة الوحيدة لصادراتها الوطنية من النفط، وأيضا وارداتها من المواد الغذائية، والثاني أن المضيق هو استراتيجي لدرجة أن إغلاقه سيؤدي إلى عمل عسكري أمريكي وتشترك فيه بلدان أخرى.




بن علي يتنازل لتونس عن "ممتلكاته المزعومة" في سويسرا

 
أبدى الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي ،اليوم الاثنين، استعداده للتنازل عن "ممتلكاته المزعومة" في سويسرا لصالح الدولة التونسية، بحسب ما أفاد به محاميه اللبناني اكرم عازوري.

وأوضح عازوري في بيان صادر عنه ونقلته "فرنس برس" انه في صدد اجراء مفاوضات مع الحكومة السويسرية عبر سفيرتها في لبنان وانه اطلعها على مشروع رسالة إلى وزارة الخارجية السويسرية فيها "أرجو أن تأخذوا علما أن موكلي يتنازل لصالح الدولة التونسية عن كل الممتلكات والموارد المزعوم وجودها على الأراضي السويسرية والمزعوم انها عائدة للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي".

وتتابع الرسالة "إنني بالتالي أفوضكم تفويضا قطعيا رجوع عنه بتحويل كافة الممتلكات المزعومة إلى الدولة التونسية دون أي اجراء إضافي قضائي أو غير قضائي ودون الحاجة إلى مراجعة موكلي".

يذكر أن بن علي قد نفا في العديد من المرات وجود أرصدة أو ممتلكات له في سويسرا.



كلينتون تحمل تطمينات لإسرائيل بشأن السلام مع مصر
دعت إلى الاستغلال الأمثل لهذه الفرصة لتحقيق الأمن والسلام لملايين الناس

 
وزيرة الخارجية الأمريكية اجتمعت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي

طلبت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، الاثنين، من إسرائيل التي وصلتها قادمة من مصر أن تعتبر الربيع العربي فرصة لا مبعثاً لحالة عدم اليقين والقلق التي تعتصر المنطقة فحسب.

ووصلت كلينتون القدس قادمة من مصر، حيث أبلغها الرئيس الجديد محمد مرسي أن مصر ملتزمة بمعاهداتها.

وتشعر إسرائيل بالقلق بشأن صعود الإسلاميين، لاسيما في مصر محل الحكام الذين أسقطتهم الانتفاضات العربية.

وقالت كلينتون بعد اجتماع مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز: "هذا وقت يسوده عدم اليقين لكنه يتيح فرصة للنهوض بهدفنا المشترك وهو إحلال الأمن والاستقرار والسلام والديمقراطية مع الرخاء لملايين الناس في هذه المنطقة الذين مازالوا يطمحون لمستقبل أفضل".

وتابعت: "في مثل هذه الأوقات ينبغي للأصدقاء مثلنا أن يفكروا معاً ويعملوا معاً. ينبغي لنا ان نتحلى بالبراعة والإبداع والجسارة"، مضيفة أنها ستناقش "مجموعة كبيرة من الموضوعات من بينها مصر وسوريا وجهود السلام وإيران وغيرها من القضايا الإقليمية والعالمية".

وتحدث بيريز عن أهمية الحفاظ على معاهدة السلام مع مصر، حيث قال: "أعتقد أنه على مدى السنوات الثلاثين الأخيرة حافظ السلام بيننا وبين مصر على حياة مئات الآلاف من الشبان في مصر وإسرائيل وهذه قضية جديرة بالاهتمام".

وهذه أول زيارة تقوم بها كلينتون لإسرائيل منذ انهيار محادثات السلام بينها وبين الفلسطينيين عام 2010 بسبب رفضها وقف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.




الإدّعاء على لبنانية مقيمة في إسرائيل بتهمة التجسّس
يو بي اي16/07/2012

 
إدّعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية اللبنانية القاضي صقر صقر، اليوم الاثنين، على لبنانية مقيمة في إسرائيل بتهمة التجسّس لصالح الدولة العبرية بموجب مواد تصل عقوبتها الى السجن 15 عاماً.

وقالت مصادر قضائية لبنانية إن القاضي صقر إدعى على أرزة سعد حداد المقيمة في اسرائيل والحائزة على جنسيتها، في جرم "التعامل مع العدو الاسرائيلي ودخول بلاده".

وأرزة حداد هي ابنة قائد سابق لميليشا "جيش لبنان الجنوبي" التي كانت متحالفة مع إسرائيل والذي خلفه بعد وفاته انطوان لحد الذي يقيم حالياً في إسرائيل، وهو محكوم عليه بالإعدام غيابياً من قبل المحكمة العسكرية اللبنانية.




الديلي تلغراف تنشر اعترافات "أحد الشبيحة" في سوريا

 
: BBC 
أبدت الصحف البريطانية الصادرة صباح الاثنين اهتماما كبيرا بالشأن السوري، حيث أفردت مساحات واسعة من صفحاتها للأنباء الدولية وصفحات الرأي للوضع في سوريا، لاسيما إثر تصريحات الصليب الأحمر بأن سوريا في "حرب أهلية".
نبدأ من صحيفة ديلي تلغراف التي تنفرد بنشر اعترافات من وصفته الصحيفة بأنه أحد الشبيحة الموالين للرئيس السوري بشار الأسد.

واستمعت روث شيرلوك مراسلة الديلي تليغراف في إدلب بشمال سوريا إلى اعترافات محمد وهو أحد الشبيحة المواليين للأسد، الذي من المرجح أن يتم إعدامه قريبا.

وتقول شيرلوك إن محمد -الذي كان قابعا في كهف مظلم يستخدم سجنا له- اعترف بالصراحة التي عادة ما تصيب من يعلم ألا مفر له من الموت.

وقال محمد إنه مقابل 300 جنيه استرليني في الشهر، علاوة على 100 جنيه مكافأة لكل شخص يقتله، أصبح قاتلا مأجورا للأسد، وإنه استمتع بكل دقيقة بما قام به.

وقال محمد بصوت وصفته شيرلوك بأنه يخلو من أي ندم "نحب الأسد لأنه منحنا السلطة والقوة –إذا أردت أن آخذ شيئا، أو أقتل شخصا، أو اغتصب امرأة، كان يمكنني ذلك".

وأضاف "الحكومة كانت تمنحني 30 ألف ليرة سورية في الشهر، بالإضافة إلى مكافأة عشرة آلاف ليرة، مقابل كل قتيل أو أسير. اغتصبت فتاة وقائدي اغتصب الكثيرات. إنه أمر عادي".

وتقول شيرلوك إن محمد –وهذا ليس اسمه الحقيقي– تحدث إليها الأسبوع الماضي في مركز احتجاز سري تابع للجيش السوري الحر المعارض في إدلب، وإنه احتجز خلال اشتباكات بين قوات الأسد والجيش السوري الحر.

وتضيف شيرلوك أن محمد، مثل الكثيرين من الشبيحة، يبدو كأرنولد شوارزنيجر في ثوب عربي، حيث بدا قوي البنية بعضلات ضخمة، وهذه البنية القوية هي ما أدت إلى سهولة التعرف على أنه أحد الشبيحة وألقي القبض عليه.

وقال محمد لشيرلوك إن "الكثيرين من أصدقائي انضموا للشبيحة، وشجعوني على الانضمام لهم. ترددت في الأمر ولكن بعض الرجال من قاعدة القوات الجوية القريبة من قريتي ضربوني حتى وافقت على الانضمام".

وأضاف "كنت أقوم بالإبلاغ عن المعارضين للأسد، وألقيت القبض على بعضهم وأودعتهم السجن. وأعطتني الحكومة مسدسا".
دوافع

ولأول مرة في حياته وجد محمد، وهو في أواخر العشرينيات، أن لديه المال والسلطة وأنه معفى من القانون.

ووصف محمد كيف اغتصب فتاة: "كانت طالبة في جامعة حلب. كان الوقت نهارا، وكنت أقوم بدورية في السيارة مع رئيسي. كانت تسير في الشارع. وقلت لرئيسي ما رأيك في هذه الفتاة؟ ألا تراها جميلة؟"

وأضاف "أمسكنا بها ووضعناها في السيارة. قدنا السيارة لبيت مهجور واغتصبناها نحن الاثنان. بعدما انتهينا قتلناها. كانت تعرف وجوهنا وجيراننا ولهذا أصبح قتلها ضروريا".

واستمر محمد على هذا الحال لعدة شهور، قتل فيها متظاهرا خلال مظاهرة في حلب. وعندما سألته شيرلوك عن دوافعه، قال إنه لا يعنيه في المقام الأول الدفاع عن بشار الأسد ولا عن العلويين الذين ينتمي إليهم معظم الشبيحة.

وقال محمد "كل ما كنت أريده هو ان يكون لدي سلطة".
الأسلحة الكيميائية

أما صحيفة فاينانشال تايمز فنشرت تقريرا عن المخاوف حول مصير الأسلحة الكيميائية في سوريا. ويتساءل جيمس بليتز، معد التقرير، قائلا هل على العالم أن يشعر بالقلق إزاء مصير الأسلحة الكيميائية في سوريا؟

ويقول بليتز إنه مع اشتداد الحرب الأهلية بين النظام والجماعات المسلحة داخل سوريا، فإن هذا السؤال يصبح أكثر إلحاحا على أذهان كبار المسؤولين في أمريكا وأوروبا والشرق الأوسط.

ويقول بليتز إن أي نقاش حول مخزون سوريا من الأسلحة الكيميائية والبيولوجية لن يكون أمرا يسيرا، نظرا لأن سوريا ليست من الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية للأسلحة الكيميائية، كما أنها لم تصرح مطلقا بما في حوزتها من هذه الأسلحة.

ويضيف بليتز أنه بعد حوالي تسع سنوات من مزاعم الولايات المتحدة وبريطانيا الخاطئة بأن الرئيس العراقي السابق صدام حسين يمتلك أسلحة دمار شامل سيكون العالم حذرا وحريصا للغاية قبل مناقشة امتلاك أي دولة في الشرق الأوسط لأسلحه دمار شامل.

ويقول بليتز إنه على الرغم من هذا لا يمكن إنكار أنه في الثمانينيات ساعد الاتحاد السوفيتي السابق سوريا في الحصول على ترسانة من الأسلحة الكيميائية لموازنة ثقل إسرائيل في المنطقة، ولم تنف روسيا مطلقا دورها فيما يتعلق بذلك".

ويضيف بليتز أن الكثير من أجهزة الاستخبارات تعتقد أن الأسد يمتلك واحدة من أكبر ترسانات الأسلحة الكيميائية في العالم.
سيناريوهات

ويقول بليتز إن على الحكومات الغربية أثناء التفكير في سيناريوهات الأزمة السورية أن تضع في الاعتبار ثلاثة مخاوف رئيسية: أولها أن نظام الأسد قد يستخدم أسلحته الكيميائية ضد الثوار، وثانيها أن يفقد الأسد سيطرته على ما لديه من مخزون وأن يحصل عليه حزب الله في لبنان.

ويشير بليتز إلى أن حزب الله لديه صواريخ سكود يمكنها أن تصل إلى إسرائيل. كما يمكن لهذه الأسلحة أن تصل إلى مقاتلي القاعدة الموجدين حاليا في سوريا.

أما الاحتمال الثالث فهو حدوث انفجار كبير في سوريا تنتشر فيه كميات من هذه الأسلحة في الجو.

ويقول بليتز إن من المعلوم أن سوريا لديها خمسة مصانع كيمائية و20 منطقة معلومة لتخزينها وأن وقوع تفجير في أي منها قد يؤدي إلى كارثة.

ويختتم بليتز تقريره قائلا إنه مما لا شك فيه أن هذه الأفكار والمخاوف تدور بخلد وزارة الدفاع الأمريكية وأجهزة الأمن والاستخبارات في إسرائيل.
شبح الحرب الأهلية

ننتقل إلى صحيفة الغارديان التي عنونت تقريرها الرئيسي في صفحتها لأخبار العالم بـ " الأسد قد يتعرض للمقاضاة بعد إعلان الصليب الأحمر أن سوريا في حرب أهلية".

ويقول التقرير الذي أعده مارتين شلوف وجوليان برغر في بيروت إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر قالت إنها تعتبر الصراع الدائر في سوريا حربا أهلية تخضع بالكامل لأحكام اتفاقية جنيف، التي تتضمن القواعد الخاصة بالتعامل مع الأوضاع الناجمة عن اندلاع حرب أهلية.

ويقول التقرير إن قرار اللجنة الدولية للصليب الأحمر يعد تطورا هاما في الانتفاضة السورية التي تحولت خلال العام الماضي من مظاهرات واحتجاجات ضد النظام إلى صراع مسلح.

وكان الصليب الأحمر قال سابقا إن مناطق معينة في سوريا تشهد حربا أهلية وهي حمص وحواة وإدلب.

ويعني قرار الصليب الأحمر أن المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها تعتبر كل المدنيين والمحتجزين في سوريا في حماية القانون الدولي.

وقال أليكس حبيب، وهو متحدث باسم الصليب الأحمر، للغارديان "الآن أصبح الكثير من المناطق في سوريا تفي بمتطلبات الصراع المسلح غير الدولي. وهذا يعني أن قانون الإغاثة الدولي ينطبق على سوريا كاملة، وهو ما يعني حماية المدنيين والأطراف غير المشاركة في القتال".
قرينة الأسد تنفق ببذخ على التسوق

ننتقل إلى صحيفة الإندبندنت التي نشرت تقريرا عن نفقات قرينة الرئيس السوري بشار الأسد.

ويقول التقرير إن بعض رسائل البريد الإلكتروني المسربة التي تزعم أن أسماء الأسد تبادلتها مع متجر شهير للأثاث في لندن تشير إلى أنها أنفقت مؤخرا نحو 270 ألف جنيه استرليني لشراء قطع أثاث.

وتظهر الرسائل الإلكترونية التي نشرتها ويكيليكس أن أسماء الأسد اشترت قطع الأثاث للقصر الرئاسي في مارس/آذار الماضي من متجر "دي إن ديزاينرز" في منطقة تشلسي الراقية في غرب لندن، من بينها خمس ثريات تبلغ الواحدة منها 8800 جنيه استرليني.




بالفديو.. عملية انتشال جثث اطفال من بين الركام لمجزرة وحشية قامت بها قوات بشار
 
 
احد المشاهد التي تم رفعها عبر اليوتوب لمجزرة وحشية قامت بها قوات نظام بشار بقصفها الصاروخي امس الاحد بحسب المركز الاعلامي على الرستن بحمص السورية راح ضحيتها اطفال ونساء عزل ابرياء لاذنب لهم سوى انهم قاطنون بها ، الاهالي يقومون بانتشال الضحايا من بين الانقاض والركام ، وذك امتدادا لمجازر النظام بحق الشعب الاعزل.
فيديو




لافتات طريفة تجسد بشار ومسانديه وأزمتهم المستمرة
بالصور.. السوريون يلجؤون للسخرية رغم القتل والدماء


لجأ السوريون خلال تظاهراتهم ضد نظام الرئيس بشار الأسد إلى السخرية من نظام حزب البعث ممثلاً بالرئيس، وكذلك بالخذلان الدولي الذي فاقم من مشكلتهم وحصارهم، كما لجؤوا للسخرية من خلال رسوماتهم الكاريكاتورية لعدد من الرسامين المغمورين والمشهورين تتناول الوضع الاقتصادي المتأزم والوضع الأمني الصعب.

ورفع بعض الشباب المناهضين للحكومة لافتات ساخرة تصف الأسد بـ"البطة" في إشارة إلى المراسلات الغرامية بينه وبين إحدى الفتيات التي كانت تناديه (يا بطة). وأخرى تسخر من الأمم المتحدة لتقاعسها عن نصرة المستضعفين في سوريا.. وغيرها من الصور تنشرها سبق في هذا الملف:





إيران تحذر الإعلام من نشر صور سلع "مستفزة" كالدجاج
دايلي تلغراف: الاقتصاد يعاني من ضربات متلاحقة وطهران تتجنب غضب الشارع

مطعم في إيران

دعا رئيس الشرطة الإيراني، إسماعيل أحمدي، أجهزة الإعلام إلى عدم بث مشاهد يظهر فيها أشخاص، وهم يتناولون لحوم الدجاج، أو تعرض سلعاً لا يمكن للمواطن الإيراني أن يشتريها، فيما يبدو أن لحوم الدجاج أصبحت تستفز مشاعر الكثرين في إيران، بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية.

وقال إسماعيل أحمدي، وفقاً لصحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية إن هذه المشاهد تستفز المواطنين الإيرانيين، وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التحذير يهدف لتفادي غضب الشارع على غلاء المعيشة في إيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن دعوة المسؤول الإيراني مؤشر قوي على مدى تأثر إيران بالعقوبات الاقتصادية والنفطية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

ويعتبر هذا التحذير علامة قوية على معاناة الاقتصاد الإيراني من التضخم، حيث يعاني اقتصاد البلاد المتهالك من ضربة جديدة هذا الشهر، وذلك بدخول مقاطعة الاتحاد الأوروبي للنفط الإيراني حيز التنفيذ، إضافة إلى تهديد الولايات المتحدة الأمريكية لكافة الدول التي مازالت تشتري النفط الإيراني بعقوبات اقتصادية قدتؤثر على زبائن الخام الإيراني.





نجاح مساعى الآثار المصرية
ألمانيا تعيد إلى مصر أثرا فرعونيا نادرا

 رويترز:
تستعيد مصر غداً تابوتاً نادراً صغير الحجم بداخله مومياء فأر فرعونى يعود للعصر البطلمي، كان يعرض بالمتحف المصري في مدينة لايبزيغ بألمانيا منذ عام 1997، وفقاً لما صرح به وزير الآثار المصري، محمد إبراهيم وزير، مشيراً إلى أن هذه "هي المرة الأولى التي تتم فيها استعادة قطعة نادرة كهذه".
وحسب بيان الآثار المصرية أضاف الوزير أن التابوت يعتبر من أندر الآثار لانه صنع من الخشب المغطى بطبقة من الجبس المطلي بالذهب، والأثر بحالة جيدة من الحفظ، حيث تم ترميمه على يد الخبراء الألمان.
وأشار إلى أن قصة استعادة هذا التابوت النادر ترجع إلى عام مضى حينما ساورت الشكوك مسئولي المتحف المصري في لايبزيغ حول هذه القطعة واحتمال تهريبها من مصر، فأبلغوا السلطات المعنية وبادروا بالاتصال بالمكتب الثقافي المصري بألمانيا لاتخاذ اجراءات استعادته. وأوضح أن "التابوت مسجل في حفائر جامعة القاهرة بتونا الجبل في يناير 1948، قام بها عالم الآثار المصري سامي جبرة، وفي نوفمبر عام 1964 قام "شليكر" جامع التحف من كولونيا بشراء هذا التابوت من سوق الآثار في هولندا من تاجر الآثار "شولمن" في أمستردام.





مظاهرات باليابان للمطالبة بوضع حد لاستخدام الطاقة النووية

مظاهرات اليابان
مظاهرات اليابان
طوكيو (أ ب)

احتشد عشرات الآلاف فى حديقة طوكيو، يتقدمهم الحائز على جائزة نوبل كينزابورو اوي، ونجم البوب؟ ساكاموتو ريويتشي، للمطالبة بوضع حد لاستخدام الطاقة النووية فى اليابان.
وتستعد اليابان لإعادة تشغيل مفاعل آخر فى محطة "أوهى" للطاقة النووية، وهو الثانى الذى يعود إلى العمل بعد إغلاق المفاعلات الخمسين فى البلاد عقب إجراء فحوص روتينية بعد كارثة العام الماضى النووية.
وأمر رئيس الوزراء بإعادة تشغيل أول مفاعل الشهر الماضى، وقال إن البلاد فى حاجة الى بعض الطاقة النووية من أجل خير الشعب والاقتصاد، وقال منظمون إن مظاهرة اليوم الاثنين فى حديقة يويوغى جذبت نحو 300 ألف شخص.






جدل روسى بعد توقيع بوتين مرسوماً يعفى رجال الدين من الخدمة العسكرية

بوتين
بوتين
موسكو (أ ش أ)

اعتمد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مرسوماً يعطى الحق لرجال الدين فى الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية، وبموجب هذا المرسوم فإن ما يزيد عن 150 من الكهنة الذين يشغلون مناصب فى مؤسسات دينية سيتم إعفاؤهم من التجنيد الإجبارى بالجيش.
وأوضحت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية، أن إرجاء أداء الخدمة العسكرية سيمنح للكهنة الذين تلقوا التدريب المطلوب لأداء مهام مساعد ضابط من أجل العمل مع جنود متدينين.
وأثار المرسوم الرئاسى موجة من ردود الأفعال السلبية من لدن نشطاء فى مجال حقوق الإنسان، حيث صرح سرجى كريفينكو عضو المجلس الرئاسى لحقوق الإنسان بأن هذا المرسوم سيتخذ كذريعة للشباب الآخرين (الرياضيون، والموسيقيون والعلماء الواعدون والمتخصصون فى الصناعات العسكرية) للمطالبة بالمثل فى الإعفاء من الخدمة العسكرية.








نيلسون مانديلا يحتفل بعيد ميلاده الرابع والتسعين

نيلسون مانديلا يحتفل بعيد ميلاده الرابع والتسعين
نيلسون مانديلا يحتفل بعيد ميلاده الرابع والتسعين
جوهانسبرج (أ.ف.ب)

يحتفل نيلسون مانديلا يوم الأربعاء القادم، بعيد ميلاده الرابع والتسعين، وسط احتفالات وطنية كبيرة احتفاء بهذه المناسبة السعيدة تتخللها إشادات بالزعيم التاريخى لجنوب أفريقيا، ومناقشات حول أفضل السبل لمواصلة كفاحه ونهج المصالحة الذى أطلقه.
وغالبا ما ترد أخبار مقلقة عن صحة "بابا مانديلا" كما يلقبه مواطنو جنوب إفريقيا تحببا فى بطل الكفاح ضد نظام الفصل العنصرى.
وبعدما كان عيد ميلاده مناسبة يحتفل بها الوطن برمته بمشاركة نجوم ومسئولين أجانب، بات مانيلا منذ أربع سنوات يحتفل بهذه المناسبة بين أفراد عائلته فقط.
ونقل مانديلا إلى المستشفى فى يناير 2011 لإصابته بالتهاب حاد فى الجهاز التنفسى، ثم فى فبراير الماضى للخضوع لفحوص طبية.
ويقضى نيلسون مانديلا منذ سنة وقته بين جوهانسبرج وكونو القرية التى قضى فيها طفولته، والتى عاد إليها فى مايو بعد إعادة ترميم منزله.
ورغم انسحابه من الحياة السياسية عام 2004، إلا أن مانديلا يتابع أخبار بلاده، هذا ما أكده صديقه القديم ورفيقه فى السجن أحمد كاثرادا (82 عاما) مؤخرا حيث قال "آخر مرة التقيته فيها قبل حوالى شهر، كان منهمكا فى قراءة الصحف".
وتابع الرجل الذى سجن 26 عاما مع مانديلا "آمل أن يبقى بيننا لأطول وقت حتى نستفيد من نصائحه لنا".
وساهم الإفراج عن مانديلا فى 1990 بعد سجنه 27 عاما فى سجن روبن إيلاند، فى تسريع سقوط نظام الفصل العنصرى، ليتولى على الأثر قيادة المفاوضات التى أتاحت انتقال البلاد إلى الديمقراطية المتعددة الأعراق بدون حرب أهلية، وبعد أربع سنوات أصبح أول رئيس أسود منتخب ديمقراطيا فى جنوب أفريقيا، وتولى الرئاسة بين 1994 و1999.
ويعود آخر ظهور علنى له إلى العام 2010 خلال مباريات كأس العالم لكرة القدم التى نظمت فى بلاده.
ومنذ ذلك الحين لم يعد مانديلا يلتقى سوى أقربائه، فضلا عن مواهب شابة تزوره لتقديم عروض له، ولم يظهر سوى نادراً فى التلفزيون، حيث ظهر بشكل عابر فى سياق عملية إحصاء سكانى فى أكتوبر، أو لاستقبال شعلة مئوية حزبه، المؤتمر الوطنى الأفريقى.
وأصبح عيد ميلاد مانديلا مناسبة وطنية بالرغم من عدم كونه يوم عطلة.. حيث سينشد آلاف التلامذة يوم الأربعاء القادم "عيد ميلاد سعيد ماديبا"، وهو اسم قبيلة نيلسون مانديلا.





واصل كلامه.. وقال مازحاً: "أحتاج لزيارة الصالون"
بالصور.. أوباما يغرق في المطر أثناء إلقائه خطاباً لمؤيديه


تعرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمطر غزير أثناء خطاب له أمام مؤيديه، وفقاً لما نشرته صحيفة "الديلي ميل" صباح اليوم.
وأفادت الصحيفة أن أوباما ارتدى قميصاً طويل الأكمام، وأثناء إلقاء خطابه أمام 900 شخص في ولاية فرجينيا، فاجأه هطول الأمطار بغزارة، ومع ذلك واصل خطابه، دون اللجوء إلى مظلة أو معطف واق من المطر، وقال مازحاً: "أحتاج لزيارة الصالون".

وأوضحت آخر الاستفتاءات تفوق أوباما على رومني، حيث أوضح آخر استفتاء أجرته صحيفتا "تامبا باي" و"ميامي هيرالد" في فلوريدا أن الفرق بين الاثنين لم يعد موجوداً في الولاية، والتي تعتبر ولاية غير مضمونة لأي من الحزبين، وأيدت نسبة 46% أوباما، بينما قالت نسبة 45% إنها تدعم رومني، وصوّت 2% مع المرشح الليبرالي جاري جونسون. وقالت نسبة 7% إنها ليست متأكدة.



النسبة تمثل واقعاً جديداً لكنيسة إنجلترا المالكة لها
مدرسة كاثوليكية بريطانية 90% من طلابها مسلمون


اعتبرت مدرسة ابتدائية كاثوليكية بريطانية حقيقة أن 90% من تلاميذها مسلمون بأنها تمثل واقعاً جديداً بالنسبة لكنيسة إنجلترا المالكة لها.
وقالت صحيفة (ديلي اكسبريس) اليوم الاثنين إن 40 تلميذاً فقط من مجموع تلاميذ مدرسة روزاري الكاثوليكية البالغ عددهم 400 تلميذ ينتمون إلى الديانة المسيحية الكاثوليكية.
وأضافت أن المدرسة الابتدائية تقع في منطقة مأهولة إلى حد كبير من قبل أسر مسلمة، ويعمل الكثير من آباء الأطفال المسلمين المسجلين فيها أئمة في المساجد، في حين يعيش بعضهم بالقرب من هذه المساجد.
وأشارت الصحيفة إلى أن مدير المدرسة، جون غوبينز، يتبع برنامج الأبرشية الكاثوليكية في التعليم الديني، وبمعدل يصل إلى 15% من حجم ساعات التدريس في الأسبوع، ويشارك التلاميذ في المسرحيات الدينية في عيدي الفصح والميلاد، ويأخذ بعض التلاميذ المسلمين دور خدم المذبح فيها.
ونسبت إلى القس برنار كيلي، رئيس مجلس محافظي المدرسة الإبتدائية وكاهن كنيسة القديسة تريزا، قوله إن "ظاهرة ارتفاع عدد التلاميذ المسلمين يمثل واقعاً جديداً بالنسبة للكنيسة، ورعيّتنا متغيّرة مثل جميع الرعايا في أحياء المسلمين".




بعد أيام من إخلاء مقر خدمتها العالمية وطرح بعض مقتنياته للبيع
"بي بي سي" تبيع مركزها التلفزيوني بـ 200 مليون جنيه إسترليني


أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الاثنين، بيع مركزها التلفزيوني في حي وايت سيتي غرب لندن بمبلغ 200 مليون جنيه إسترليني، بعد نحو 3 أيام على إخلاء مقر خدمتها العالمية وطرح بعض مقتنياته للبيع.

وقالت صحيفة "الغارديان" في موقعها على الإنترنت إن المبنى المصمم على شكل كعكة يعود تاريخه إلى عام 1960 واشترته شركة التطوير العقاري (ستانهوب)، بعد أن عرضته (بي بي سي) للبيع في العام لماضي بإطار الإجراءات التي اعتمدتها لخفض التكاليف.

وأضافت أن مدير عام (بي بي سي) مارك تومبسون أكد أن بيع مبنى المركز التلفزيوني "يمثل علامة بارزة أخرى على طريق تغيير عمل الهيئة من البث من عدة مراكز إلى البث من مركز رئيس واحد في لندن ومختلف أنحاء بريطانيا، بما في ذلك المركز الجديد وسط العاصمة ومركز الهيئة في مدينة سالفورد".

وطرحت (بي بي سي) للبيع العام الماضي مركزها التلفزيوني في وايت سيتي البالغة مساحته 14 فداناً، والذي افتتحته عام 1960 واستخدمت استديوهاته لتسجيل الكثير من المسلسلات الكوميدية المشهورة مثل (فولتي تاورز) و(مونتي بايثون) والبرامج الاستعراضية، ويعمل فيه حالياً 5000 

وأعربت الشركة عن أسفها البالغ للمشتركين المتأثرين بهذا الانقطاع الخارج عن إرادتها، كما وجهت الشكر إلى إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة لتعاونهم السريع مع الشركة في إخماد الحريق والسيطرة عليه.موظف.

وكانت الهيئة أخلت الأسبوع الماضي المقر التاريخي لخدمتها العالمية المعروف باسم (بوش هاوس) وسط لندن، وعرضت بعض مقتنياته للبيع.


بسبب ويكيبيديا
دائرة المعارف البريطانية توقف نسختها الورقية


قررت شركة (المراجع) التي تصدر "موسوعة دائرة المعارف البريطانية" إيقاف إصدار نسختها الورقية المشهورة المؤلفة من 32 جزءا بعد 244 عاما من أول إصدار لها.
وبرر رئيس شركة دائرة المعارف البريطانية خورخيه كوز قرار وقف الطبع بقوله نقلا عن البي بي سي "على مدى سنوات عدة تضاءلت مبيعات الموسوعة المطبوعة بشكل كبير" و"كنا نعلم أن هذا سيحدث". 
وستركز الشركة على زيادة انتشارها الرقمي حيث تواجه منافسة شديدة من مواقع الانترنت مثل موسوعة ويكيبيديا المجانية.
تأتي هذه الخطوات بعد أن أصبحت الشركة التي اعتادت بيع وإيصال موسوعاتها إلى البيوت تحقق 85 في المائة من دخلها من المبيعات على الانترنت.
وقامت الشركة أخيرا بإطلاق نسختها الرقمية على أجهزة الكمبيوتر اللوحية (Tablet PC) مثل ipad وغيره.



بينهم ميسي و7 من ريال مدريد
ترشيح 32 لجائزة أفضل لاعب في أوروبا


إفي – مدريد:
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" اليوم عن قائمة تضم 32 لاعباً من المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2011-2012، من بينهم ثمانية لاعبين بمنتخب إسبانيا.

واحتوت القائمة على أسماء إيكر كاسياس، أندريس إنييستا، سرخيو راموس، تشابي ألونسو، سيسك فابريجاس، ديفيد سيلفا، فرناندو توريس وتشافي هرنانديز من المنتخب بطل يورو 2008 و2012 ومونديال 2010.

كما اشتملت على الثلاثي الذي نافس على آخر كرة ذهبية: الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، فضلاً عن تشافي.

ومن الدوري الإسباني أيضاً، اُختير الألماني مسعود أوزيل والبرتغاليان فابيو كوينتراو وبيبي ثلاثي ريال مدريد، بجانب الكولومبي راداميل فالكاو من أتلتيكو مدريد.

وشهدت القائمة وجود اسم الهداف الإسباني المخضرم راؤول جونزاليس نجم شالكه الألماني والمنتقل حديثاً للسد القطري.

كما ضمت الأرجنتيني سرخيو أجويرو هداف مانشستر سيتي الإنجليزي، والإيفواري ديدييه دروجبا هداف تشيلسي الإنجليزي والمنضم أخيراً إلى شنغهاي شينهوا الصيني، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش هداف ميلان الإيطالي، والكرواتي لوكا مودريتش نجم توتنهام الإنجليزي، وواين روني هداف مانشستر يونايتد، والإيطالي جيانلويجي بوفون حارس يوفنتوس ومواطنه ماريو بالوتيللي مهاجم مان سيتي.

ومن المنتظر أن يعلن اسم الفائز في 30 أغسطس المقبل في موناكو الفرنسية بالتزامن مع قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.

ساهم في إعداد القائمة 53 صحفياً بمختلف اتحادات الويفا، وستعلن أسماء الثلاثة الأوائل يوم 14 أغسطس.

ويعد نادي ريال مدريد الأكثر امتلاكاً للاعبين في القائمة بسبعة مرشحين: كاسياس، كريستيانو، ألونسو، كوينتراو، بيبي، راموس وأوزيل، ويليه مانشستر سيتي بستة مرشحين: بالوتيلي، سيلفا، أجويرو، جو هارت (إنجلترا)، يايا توريه (كوت ديفوار)، فينسينت كومباني (بلجيكا).

ويحل برشلونة وتشيلسي في المرتبة الثالثة بأربعة لاعبين، فمن البرسا رشح ميسي وإنييستا وفابريجاس وتشافي، ومن الفريق اللندني اُختير توريس ودروجبا وفرانك لامبارد (إنجلترا) وبيتر تشيك (التشيك).

أما من يوفنتوس فوقع الاختيار على ثنائي الأتسوري بوفون وأندريا بيرلو.

ومن بروسيا دورتموند الألماني تم ترشيح الياباني تشينجي كاجاوا الوافد حديثاً إلى مان يونايتد، والبولندي جاكوب بواشتشكوفسكي.

واُختير لاعب واحد فقط من تلك الفرق: إبراهيموفيتش (ميلان)، روني (مانشستر يونايتد)، وليسلي ديفيز (بانجور سيتي الويلزي)، فالكاو (أتلتيكو مدريد)، مودريتش (توتنهام)، راؤول (شالكه/السد) الهولندي روبن فان بيرسي (آرسنال الإنجليزي).



منظما
 
ت أمريكية لمقاطعة أجهزة "أبل" بسبب قضايا بيئية

CNN - سان فرانسيسكو:
دعت مجموعة من المنظمات والهيئات الحقوقية وعدد من أنصار البيئة بولاية سان فرانسيسكو الأمريكية إلى مقاطعة الأجهزة المصنَّعة من قِبل شركة "أبل"، عملاق صناعة التكنولوجيا؛ على خلفية خروج الشركة من منظمة "آي بي إي آي تي" المتخصصة بتصنيف مدى توافق الأجهزة التكنولوجية المصنَّعة مع البيئة والمحافظة عليها.

وجاء في تقرير نُشر على مجلة تايم الأمريكية أن خطوة شركة أبل بالخروج من منظمة "آي بي إي آي إس تي" أغضب عدداً من المستهلكين الذين شنوا حملات إعلانية تدعو إلى عدم شراء الأجهزة المصنَّعة من قِبل "أبل".

ونقل التقرير رسالة سريعة وعامة كتبها نائب الرئيس العام لشركة أبل، بوب مانزفيلد، على موقع شركة أبل، جاء فيها "إن شركة أبل ستعاود الانضمام لمنظمة التصنيف البيئية".

وأضاف مانزفيلد في الرسالة "أنا أقرُّ بأن تصرف الخروج من المنظمة كان خطأ".
يُذكر أن شركة أبل للتكنولوجيا تسيطر على ما نسبته 59 في المائة من سوق الحواسيب اللوحية؛ لتطرح بذلك كل منافسيها أرضاً، إضافة إلى حصصها السوقية المختلفة في القطاعات الأخرى التي تمثلها الأجهزة المصنعة من قِبل الشركة، مثل "آي بود" و"آي فون".





سامسونج: حادثة انفجار جوال S3.. مفتعلة 


كشفت (سامسونج) والهيئة البريطانية لحوادث الاشتعال أن حادثة انفجار جوال جالكسي اس 3، التي زعم مالكه بأنه انفجر خلال شحنة بالكهرباء داخل السيارة، بأنها مزيفة ومفتعلة.
وبحسب موقع (تي 3 الشرق الأوسط)، فإن مالك الجوال الأيرلندي الذي تقدم بالشكوى ادعى بأن جهازه انبثقت منه النار خلال الشحن من قابس كهربائي في السيارة، ومن بعدها فقد القدرة على الاتصال بالشبكة الخلوية، وبالتالي إتمام الاتصالات، هذا الأمر حدا بـ(سامسونج) إلى إجراء تحقيق لتبيان ما إذا كان جالكسي اس 3 يعاني من مشاكل تصميمية، وسرعان ما اكتشفت الهيئة البريطانية لحوادث الاشتعال أن سبب اندلاع النار في الجهاز كان خارجياً.
وبحسب المحقق بيتر مانسي، فإن الطريقة الواحدة للتسبب بنوع الأضرار التي أصبت الجهاز هي وضعه أو وضع أجزاء منه داخل ميكروويف منزلي، فما كان من المالك إلا أن اعترف بتزويره للحادثة، قبل سحبه لإفادته الأولية، معترفاً أن صديقه حاول "تجفيف" الجهاز من الماء داخل ميكروويف، ورأى بأن فعلته لم تكن عملاً متعمداً بل "غلطة غبية".





استغرقت صناعتها 18 شهراً..
بالصور.. مصر تدخل موسوعة جينيس بأكبر قطعة جبن رومى فى العالم

 
أطول جبنة فى العالم
دخلت مصر موسوعة جينيس العالمية بعد تصنيعها أكبر شريحة جبن رومى فى العالم، وذلك بعد نجاح مصنع حلايب قتيلو فى تصنيع أكبر شريحة جبنة رومى فى العالم، حيث بلغ وزن قطعة الجبنة 137.5 كم واستغرقت صناعتها 18 شهراً، وكانت أكبر قطعة فى العالم وزنها 110 كم.

وقام فريق من إدارة موسوعة جينيس بتكريم المصنع المصرى الذى قام بتصنيع الجبن الرومى، وتسليم المسئولين فى المصنع شهادة السبق العالمى، فى احتفالية كبرى حضرها لفيف من المستثمرين ورجال الأعمال ونجوم المجتمع والإعلاميين والمواطنين الذى أشادوا بما حققه المنتج المصرى من تميز وجودة على المستويات العربية والأفريقية والعالمية.

وقال عبد المنعم قتيلو، رئيس مصانع حلايب قتيلو، إنه فخور بدخول مصر موسوعة جينيس للأرقام القياسية فى صناعة أكبر قطعة جبن رومى، مؤكدا أن ذلك يأتى تتويجا لمسيرة الصناعة المصرية المعهودة بجودتها.

وأوضح أن الشركات المصرية المتخصصة فى الصناعات الغذائية حريصة على تطوير الصناعة والمنتجات ومواكبة أحدث التكنولوجيات العالمية فى مجال تصنيع منتجات الألبان، مضيفاً أنها تحافظ على تطوير منتجاتها وآليات تصنيعها بشكل دورى باستخدام التكنولوجيا الحديثة فى التصنيع والتعبئة والتغليف والحفظ، كما أنها تعتمد بشكل كبير على معامل أبحاثها المتطورة وما تضمه من أجهزة حديثة وخبراء على أعلى مستوى للحفاظ على جودة منتجاتها وتطويرها بشكل دائم.






الاحتفاظ بسجلات الطعام مفيد لفقد الوزن


أظهرت دراسة حديثة أنه في حال الرغبة في فقدان الوزن دون التضور جوعا، فإن أفضل وسيلة هي الاحتفاظ بسجل بكل المأكولات والمشروبات، وليس عدم تناول وجبات أو أكل كميات أقل من الطعام خاصة في الغداء.

وقد أظهرت الدراسة التي بحثت المتابعة الذاتية العديدة لدى النساء الأكبر سنا اللائي يعانين زيادة الوزن والبدانة، أن التغييرات البسيطة في السلوك يمكن أن تحدث فارقا في الوزن.

ووجد العلماء في الدراسة التي أجراها مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان واستغرقت عاما أن النساء اللائي احتفظن بسجلات للطعام فقدن من الوزن 2.7 كغم، أكثر ممن لم يحتفظن بمثل هذه السجلات، فيما فقدت اللواتي امتنعن عن تناول بعض الوجبات 3.6 كغم مقابل النسوة اللاتي تناولن وجبات منتظمة.

وقالت مديرة مركز الوقاية التابع لمركز هاتشينسون آن مكتيرنان ‘معرفة نوعية الأكل التي نأكلها وكمية الأكل التي نأكلها هي الأساس فيما يبدو’.

واعتبرت أنه بناءً على الدراسة فإن النصيحة التي يمكن تقديمها للأشخاص الذين يحاولون فقد الوزن، هي الاحتفاظ بسجل المأكولات للمساعدة على الالتزام بالسعرات الحرارية المطلوبة يوميا، مؤكدة أنه كلما زادت السجلات التي تحتفظ بها النساء، زاد ما يفقدنه من وزن، إذ إن تسجيل ما يأكلنه يزيد من إدراك المرأة للأطعمة والسعرات الحرارية التي تستهلكها.

يذكر أن الدراسة شملت 123 امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و75 عاما يعشن بمنطقة سياتل، وقد نشرت الدراسة بدورية أكاديمية التغذية وعلم الأنظمة الغذائية.





التدخين يؤثر سلبا على نجاح عملية زراعة الكبد
%34 ممن يخضعون لعملية زراعة كبد من المدخنين الحاليين أو السابقين

 
 
تشير
 
إحصائيات مراكز الوقاية من الأمراض بأمريكا إلى أن هناك ما يزيد عن خمسة ملايين شخص يموتون بسبب تدخين التبغ كل عام، وهذا الرقم معرض للزيادة ليصل إلى ثمانية ملايين بحلول عام 2030. 


فلقد أثبتت دراسة كندية حديثة أن المدخنين الحاليين أو السابقين الذين يخضعون لعمليات زراعة كبد يكونون أكثر عرضة لعودة العدوى الفيروسية الوبائية لأكبادهم عن غير المدخنين.

وأشارت دراسات سابقة أن ما يقرب من 34% ممن يخضعون لعملية زراعة كبد إما مدخنين حاليين أو سابقين.

كما أظهرت الأدلة أن تدخين التبغ يزيد من التعقيدات الصحية التي ترتبط بالمرارة والأوعية الدموية في المدى القصير، كما يزيد من مخاطر الوفاة الناتجة عن مشاكل الشرايين والتقيحات على المدى الطويل بين الأشخاص الذين خضعوا لعلمية زراعة كبد.

فبعد تحليل بيانات من المركز الصحي للجامعة، قام الباحثون بتحديد 444 شخصا ممن خضعوا لعمليات زراعة كبد، وقد تبين أن 63 شخصا منهم احتاجوا لزراعة ثانية للكبد وهي الجراحات التي تمت في الفترة بين عامي 1990 و 2004.

واتضح أن 78% من المرضى كانوا من غير المدخنين، بينما 23% كانوا من المدخنين الحاليين أو السابقين.

وتبين أن فترة حياة المريض دون معاودة العدوى الفيروسية كانت خمس سنوات لغير المدخنين وأقل من سنة واحدة للمدخنين الحاليين والسابقين.

وصرحت د. ماماثا باهات من جامعة McGill بكندا قائلة: "الأعضاء المتوفرة لعمليات الزراعة قليلة جدا خاصة الكبد، لهذا تحتاج مراكز زراعة الأعضاء القيام بدور فعال لتحديد مخاطر فشل عملية الزراعة وتقليلها لأقصى درجة".





قطّة.. تنقذ حياة صاحبتها
يرو نيوز16/07/2012

 
أنقذت القطة شارلي حياة صاحبتها البريطانية التي سقطت مغمى عليها في الحمام، عندما هرعت إلى زوج المرأة لتوقظه من النوم وترشده إلى حيث زوجته ممدة على الأرض.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن القطة السوداء والبيضاء البالغة من العمر 3 سنوات، تحرّكت فوراً عندما أصيبت صاحبتها سوزان مارش آرمسترونغ (47 عاماً) بنوبة إنخفاض في السكري وغياب عن الوعي في منتصف الليل.

وقد سقطت المرأة على الأرض في الحمام حين كان زوجها كيفين (49 عاماً) نائماً في الغرفة المجاورة.

وعندما أحسّت القطة بأن شيئاً قد حصل، إنقضت على سرير كيفين وواصلت مسح نفسها بوجهه، واستخدمت مخالبها لتمررها على يده إلى أن استيقظ، وبعدها قادته إلى الحمام حيث زوجته ممدة على الأرض.

وهرع الرجل لإعطاء زوجته حقنة دواء أنقذت حياتها.

وتشارك القطة في مسابقة "القط البطل" التي تنظمها رابطة حماية القطط في آب/أغسطس المقبل.

وقالت مارش آرمسترونغ "إنها مذهلة حقاً. تسمعون عن كلاب تفعل هذه الأشياء، لكن ليس قططاً".





بريطاني يقتل زوجته لأنها غيرت حالتها الاجتماعيه على "فيسبوك" الى غير مرتبطة

 
اقدم شاب بريطاني في العقد الثالث من العمر على قتل زوجته وام طفليه بسبب تغييرها "الحالة الاجتماعيه" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من "متزوجة" الى "غير مرتبطة" .

وأدى خلاف بين الزوجين قبل عدة أيام من وقوع الجريمه الى انفصالهما عن بعض وارغام الزوجه له على مغادرة المنزل ، ثم سارعت الى تغيير حالتها الاجتماعية الى " غير مرتبطه" ، الامر الذي "حطم" الشاب البالغ من العمر 34 عاما وجعله يشعر "بالاذلال " على حد تعبيره.

وعلى الفور عاد الشاب الى المنزل وتناول " الساطور " واقتحم غرفة النوم ليجد " الزوجه" نائمه وبادرها بطعنات في الرأس والرقبه ادت الى وفاتها.

وكان الزوج قد اشتكى الى عائلة الزوجه من طول الوقت الذي تقضيه زوجته على " الفيسبوك" واصفاً اياها بأنها اصبحت "كالمعتوهه" .

وبرر الشاب ارتكابه للجريمه بكونه " يحب " الزوجه التي تزوجها قبل 15 عاماً ، ولا يستطيع تقبل وجودها مع شخص اخر ، مشيراً الى ان شكوكا تراوده حول وجود علاقة غرامية تربطها بمسئول الرواتب في الشركة التي تعمل بها.

يشار الى ان المحكمة حكمت على الزوج بالسجن مدى الحياه لاقراره بارتكاب الجريمة.



منع الصينيين من البحث عن «الحقيقة» عبر الإنترنت

صحيفة المرصد :
تم حظر مستخدمي الإنترنت الصينيين من البحث عن كلمة “الحقيقة” على موقع تواصل اجتماعي شبيه بـ “تويتر” يدعى “ويبو” يحتوي على 300 مليون مستخدم.
ولاحظ المستخدمون يوم الخميس الماضي أنهم يتلقون رسالة تفيد بأنه لا يوجد نتائج للبحث في حال إدخال كلمة “الحقيقة” بالرموز الصينية في محرك البحث.
وجاءت الرسالة كالآتي “لا يمكن عرض نتائج لكلمة (الحقيقة) وفقا للقوانين واللوائح والسياسات”.
ولم يكن من الواضح الفترة التي تم حظر الكلمة فيها، وما إذا كان للحكومة الصينية الشيوعية دخل في الموضوع. وأصر المتحدث الرسمي باسم الموقع الإلكتروني الشهير أن الحظر كان لأسباب تقنية بحتة.
ولكن الحكومة الصينية معروفة بحظرها الدائم لمواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك.
ومطالبتها للشبكات الاجتماعية بفرض نظام حماية.وقال “كي تشينيو” الرئيس الإعلامي لمجلة “آي سان أفيرز” الإلكترونية في هونغ كونغ، الممنوعة في الصين: “إنه شيء معتاد من الحكومة الصينية ولكنه شيء مثير للسخرية في هذه المرة، فأنت لا تستطيع حظر (الحقيقة) ببساطة”، وأضاف “موقع ويبو هو الأكبر والأشهر في الصين ولذلك السبب كان على الصين فرض درجة كبيرة من الحماية عليه”.




الفيسبوك يبلغ الشرطة عن جرائم محتملة


تطبيق المحادثة على موقع فيسبوك الموقع يقوم بمراقبة المحادثات بين المستخدمين وإبلاغ الشرطة في حالة تولدت الشكوك لديهم حول إمكانية ارتكاب المستخدم لجريمة.

كان البرنامج المختص بالمراقبة على الموقع قد لاحظ محادثة مثيرة للاشتباه بين رجل في أوائل الثلاثينيات ومراهقة ( 13 عاماً) بجنوب فلوريدا حيث تحدث معها في الجنس وكان يخطط لمقابلتها بعد انتهاء يومها الدراسي، ليقوم بوضع علامة على المحادثة باعتبارها نشاط إجرامي وإرسالها للموظفين الذين قاموا بعد قراءتها بالاتصال بالشرطة ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
وقد قامت الشرطة في اليوم التالي بالقبض على الشاب والتحفظ على كمبيوتر الفتاة المراهقة، وذكر العميل الخاص "جيفري دانكن" أن المتهم أنكر أنه مذنب بعدة تهم تتعلق بالتحرش بقاصر.
وامتدح "دانكن" تصرف إدارة الفيسبوك مشيراً أن الاستجابة السريعة واتصالهم بالشرطة منحهما القدرة على الاستجابة بأسرع ما يمكن، إلا أن سياسات الموقع رغم أهميتها في مواقف مثل تلك فإنها تثير الشكوك حول مدى الثقة التي يجب أن يحصل عليها مستخدمو الشركات التكنولوجية العملاقة.
يُشار إلى أن الفيسبوك واحدة من عدة شركات تعمل على المزج بين التكنولوجيا الحديثة والمراقبة للتصدي للمعتدين جنسياً والتي تبدأ عامة بالمراقبة الأوتوماتيكية للغة غير اللائقة وتبادل المعلومات الشخصية وحتى الوصول إلى استخدام محادثات المتعدين جنسياً وإبلاغ المسؤولين عنه.
وتأتي تلك السياسة إلى جانب اعتماد استراتيجية للحد من تفاعل المراهقين الأقل من 18 عاماً مع الموقع وجعل عثور البالغين عليهم أكثر صعوبة، حيث لا يظهر البالغون في البحث العام ويمكن لأصدقاء أصدقائهم فقط إرسال رسائل لهم على الموقع.




فيديو غريب.. بريطاني يقود سيارته بثلاثة إطارات وهو نائم

 كشف فيديو غريب على موقع "يو تيوب" عن قيام بريطاني بقيادة سيارته على ثلاثة إطارات فقط، فيما كان الشرر ينبعث من حديد الإطار الرابع. أما المفاجأة التي تفجرت في المحكمة فهي أن الرجل لم يتذكر أي شيء؛ لأنه ببساطة كان يقود السيارة وهو نائم ويرتدي "بيجامة".

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن موظف تقنية المعلومات فيليب ديكنز (28 عاماً) قاد سيارته "سيات أبيزا" الساعة 3 صباحاً وهو نائم، ويرتدي "البيجامة"، في الشارع التجاري بمدينة "لينكولن" شرق إنجلترا، وكانت السيارة تسير مترنحة على ثلاثة إطارات فقط، فيما كان الشرر ينبعث من حديد الإطار الرابع، وهو ما ظهر واضحاً في الفيديو الذي التقطته كاميرا الدوائر التليفزيونية.

وكشف الشريط أيضاً عن ديكنز وهو يوقف السيارة ويهبط منها، ويسير مترنحاً على الرصيف باتجاه محطة القطار، قبل أن تتوقف سيارة الشرطة، ويتم القبض عليه من قِبل ضباط الشرطة المصدومين.
وحسب الصحيفة فقد كشفت بقايا الإطار الحديدي أن السيارة سارت مسافة أكثر من كيلومتر دون الإطار الرابع.
والغريب أن ديكنز قاد سيارته لمسافة نحو 12 كيلومتراً قبل أن يصطدم بجدار، ويفقد الإطار الرابع.

ونقلت الصحيفة عن المدعي أندرو سكوت، من محكمة التاج في مدينة "لنكولن"، أن ديكنز عند القبض عليه "كان يرتدي بيجامة النوم، ويترنح، وفي عينيه بريق، وكلماته غير واضحة".
وأضاف سكوت بأن "الإطار الرابع المفقود كان موضوعاً على المقعد الأمامي بجوار ديكنز، ويبدو أنه عقب اصطدامه بالجدار، وفَقْد الإطار، قام شخص ما بإيقافه وأعطاه الإطار".

وحسب تقارير الشرطة فقد كشف اختبار الكحول الذي أُجري لديكنز عقب القبض عليه عن كمية أكبر من المعتاد، لكن الغريب أن ديكنز لم يتذكر أي شيء مما حدث، وحسب روايته في المحكمة فقد تناول العشاء في المنزل، وشرب بعض الكحول، ثم ذهب إلى فراشه الساعة 11 مساء، وكل ما يتذكره بعد ذلك أنه مقبوض عليه من قِبل الشرطة، وسيارة الإسعاف تنقله إلى المستشفى.

وفي النهاية، قالت المحكمة إن ديكنز قاد السيارة تحت تأثير الكحول، وقضت بمنعه من القيادة 18 شهراً، والعمل بخدمة المجتمع 12 شهراً أخرى، إضافة إلى العمل 180 ساعة بلا أجر، وتغريمه ألف جنيه إسترليني نظير التلفيات.

فيديو




التفسيرات الأشهر لمثلث الرعب برمودا


منطقة جغرافية على شكل مثلث في المحيط الأطلسي، اشتهرت بعد أن زعم الكثيرون أن العديد من الطائرات والسفن اختفت فيها بطرق غامضة، فخرجت عشرات الكتب والأفلام الخيالية حول هذا الأمر، ولكننا هنا سنتحدث واقعياً حول أشهر تفسيرات ما يحدث في مثلث برمودا.
 
1
منطقة جيومغناطيسية
يعتقد البعض أن هذه المنطقة نشطة بالطاقة المغناطيسية الأمر الذي يشوش على أجهزة الملاحة في السفن والطائرات ويجعلها في حالة تخبط عند مرورها بها. فعواصفها الكهرومغناطيسية تأثر في الجو وتخلق سحب من الضباب الذي يجعل حالة التنقل صعبة لأي طائرة أو سفينة.
 
2
التيارات المائية
سبب آخر يضعه البعض لاختفاء السفن في هذه المنطقة الغامضة وهو سرعة التيارات التي تجرف أي شيء في طريقها، كما يوجد في المنطقة بعض الدوامات العميقة القادرة على ابتلاع أي سفينة في دقائق.
 
3
التقلبات الجوية والأمواج
تشهد منطقة برمودا واحدة من أقوى التقلبات الجوية التي ينتج عنها أمواج عنيفة يصل ارتفاعها أحياناً لـ80 قدماً تحطم كل ما يجابهها من سفن.
 
4
الأخطاء البشرية
نظراً لأن منطقة برمودا يمر بها الكثير من السفن والطائرات لطبيعة موقعها، فهذا يجعلها مسرحاً للكثير من الحوادث التي تكون نتاج حسابات بشرية خاطئة.
 
5
الخرافات
هناك العديد من الخرافات والنظريات الغير عقلانية تناولت منطقة "برمودا"، منها ما زعم إن هذه المنطقة تعتبر موقع الشيطان في الأرض وقد استشهد بعضهم بالقصص التي رواها بحارة "كريستوفور كولومبوس" (مكتشف القارة الأميركية) بأنهم رأوا أضواء تخرج من باطن البحر وأخرى تسقط من السماء، وهو الأمر الذي حلل علمياً بعد ذلك ليصبح مجرد ظواهر علمية.




السيارة الكهربائية تتغلب على نقاط ضعفها


سيارة كهربائية تقطع 800 كم دون الحاجة لإعادة شحن.

فيما يعد محاولة للتغلب على نقاط الضعف الرئيسية التي تعاني منها السيارات الكهربائية وتصب في صالح سيارات البنزين، تم الكشف عن سيارة يمكنها قطع مسافة 800 كم قبل حاجة بطاريتها للشحن، وهو ما يزيد بكثير عن السيارة الكهربائية الرائدة في المجال حالياً " Chevrolet Volt" والتي يمكنها قطع مسافة 600 كم بفضل نظام الحركة الذي يعمل بالبطاريات الكهربائية والجازولين ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
السيارة قام ببنائها 3 شركات دنماركية باستخدام الميثانول الحيوي لزيادة عمر البطارية، وقد ذكر موغين لوكي (المدير التنفيذي لشركة "ECOmove" ومبتكري السيارة الكهربائية "QBEAK") أن الميثانول الحيوي أثبت أفضلية من الديزل والجازولين لأنه ينتج ثاني أكسيد كربون أقل.
وأضاف موغين لقناة "سي إن إن" أنه بالإضافة إلى طريقة بناء السيارة التي تتميز بوزن خفيف (425 كلغم) يمكن للسيارة قطع مسافة 800 كم.
وتقوم خلايا الوقود بالسيارة على تحويل الميثانول الحيوي والمياه إلى كهرباء فيما تعمل الحرارة الناتجة من عملية خلق الطاقة في نظام التبريد والتدفئة بالسيارة.
وذكر موغين أن السيارة تستفيد من التصميم المبتكر للشاسيه، فبدلاً من وضع بطارية واحدة تم بناء 6 وحدات يمكن وضعها داخله.
وقد حازت السيارة على اهتمام ملكي من الأمير تشارلز وزوجته كاميليا أثناء زيارتهما للدنمارك، حيث قاما بركوبها عند وصولهما للمعرض الذي عرضت به، كما استمعا باهتمام لشرح موغين.





ألبوم صور لطائرة مستقبلية بقدرات خارقة


تصميم لطائرة صديقة للبيئة تتمتع بقدرة الهبوط على الماء.

ارتفاع أسعار الوقود سيؤدي إلى التضحية بالكثير من الرفاهيات والخدمات التي توفر للركاب على متن الطائرات، لكن المهندس "شاباتي هيرش بيرغ" كان له رأي آخر بتصميم طائرة تواكب تحديات المستقبل، فهي صديقة للبيئة وتقلل من نفقات الوقود بنسبة 30%، وتستطيع أن تهبط على المسطحات المائية بنفس الكفاءة التي تهبط بها على البر مما يجعلها طائرة ركاب من طراز فريد تجمعت فيها أفضل خصائص الطيران.





صور | حظيرة طائرات مهجورة تتحول إلى منتجع سياحي

شركة ماليزية اشترت حظيرة مهجورة، كانت تستخدم لصيانة المناطيد، وحولتها إلى إحدى أكبر الحدائق المائية في العالم.
منتجع الجزر الاستوائية فبعد ان كانت حظيرة مهجورة للمنطاد المشهور هندنبيرغ تحولت إلى اكبر حديقة مائية مغطاة في العالم ، فقد قامت شركة تانجونغ الماليزية بشراء هذه الحظيرة والعقارات المحيطه بها بـ قرابة 17 مليون يورو ثم قامت بتحويلها الى منطقة استوائية من صنع الانسان. المنتجع يحتوي على غابات وشواطئ وشمس إصطناعية واشجار نخيل وبساتين فاكهة مع 30 الف متر مكعب من التربة واكثر من 500 نوع من النباتات مع جو دافئ يصل الى درجة حرارة 25 درجة مئوية مع امكانية التخييم والبقاء ليلا داخل هذا المنتجع. يقع هذا المنتجع في براندنبورغ على بعد 60 كلم جنوب شرق برلين وتم افتتاحه في العام 2004 و يستوعب اكثر من 8000 زائر في نفس الوقت ويصل حجم مسطح المنتجع 66000 متر مربع بطول يصل الى 360 متر وعرض 210 متر وارتفاع يفوق الـ 107 متر يعتبر هذا البناء واحد من اكبر المباني على سطح الارض.




صور | المقر الرئيسي الجديد لـ “تويتر”

مجموعة من الصور الرائعة، إلتقطها أحد العاملين في تويتر، لمقر الشركة الجديد الواقع في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية



"شارب" توافق على دفع 5.198 مليون دولار لـ"ديل" لتسوية تثبيت الأسعار

صورة أرشيفية 
أعلنت شركة "شارب" اليابانية، رائدة صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية فى العالم، موافقتها على دفع 5.198 مليون دولار لشركة "ديل" الأمريكية وشركتين أخريين لتسوية قضية تثبيت أسعار شاشات عرض بلورات الكريستال السائل (إل سى دى) فى أوروبا وأمريكا.

ووافقت الشركة على تسوية القضية المدنية، التى أقيمت فى شهر نوفمبر من العام 2009 ضد مجموعة من الشركات شملت "شارب" و"إبسون" و"هيتاشى" و"توشيبا" لتثبيتهم أسعار شاشات عرض "إل سى دى" التى بيعت لشركة "ديل".

وقال متحدث رسمى باسم "شارب" إن الشركة اتخذت ذلك القرار بشكل مستقل عن الشركات الأخرى المتورطة فى القضية، وإن هذا المبلغ سيسوى القضية مع "ديل"، ولم تذكر "شارب" أسماء الشركتين الأخريين بجانب "ديل".

وكانت "ديل" قد طالبت بتعويضات عن تمويلات الانتعاش التى دفعتها مقابل شاشات عرض "إل سى دى" التى اشترتها وفق أسعار عالية، وتتضمن القضية شاشات عرض "تى إف تى" المستخدمة على نطاق واسع فى أجهزة التليفزيونات والحاسبات المحمولة والأجهزة المحمولة.



سيارة Roadster جديدة من أستون مارتن


كشفت شركة أستون مارتن عن النسخة الرودستر من سيارتها الجديدة " V12 Vantage Roadster" والتي تعد ثاني طراز بعد الكوبيه وتتميز بتصميم انسيابي رائع ومثير.

النسخة الرودستر تحمل نفس محرك النسخة الكوبيه من سيارة أستون مارتن، وهو محرك اسطواني "v12" سعة 6 لتر يولد قوة 510 حصان عند معدل دوران 6.5 ألف لفة/دقيقة، وعزم 570 نيوتن عند معدل دوران 5.7 ألف لفة/دقيقة، وتم تزويدها بناقل حركة يدوي بـ6 سرعات، ما يمكن السيارة من الانطلاق من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 4.5 ثانية فقط، فيما تصل السرعة القصوى إلى 305 كم/ساعة.
أما فيما يتعلق بالشكل الخارجي فهو مشابه للنسخة الكوبيه من السيارة لكن مع اختلاف رئيسي هو السقف بالطبع، حيث تملك الرودستر سقفاً قابلاً للطي والفتح، إلا أن أستون مارتن لم تذكر الوقت الذي تستغرقه تلك العملية، لكنها قامت بتعديل نظام التعليق حيث تم تزويده بصمامات تحكم ومجموعة مساعدين خلفية جديدة وهو ما يجعل السيارة، بالإضافة إلى الإطارات "Pirelli P Zero Corsa"، من أفضل السيارات المكشوفة ذات التحكم الرائع.
وتحتوي السيارة على عدة أجزاء إيروديناميكية منها زعنفة بغطاء صندوق السيارة، وديفيوزر خلفي كبير، ومبرد زيت، وسبلتر أمامي جديد، وقد تم صنع السبلتر والديفيوزر يدوياً من ألياف الكربون.
وتتميز مقصورة السيارة بأزرار من الزجاج وعجلة قيادة مبطنة بالجلد وحلي من ألياف الكربون، بالإضافة إلى مقاعد رياضية تحتوي على 10 أوضاع تعدل كهربائياً، وتحكم أوتوماتيكي بدرجة حرارة المقصورة، وأكياس هواء جانبية لزيادة الأمان ومراقبة لضغط الإطارات.





هناك تعليقان (2):

  1. مرحبا بالجميع

    أنا نانا كواكو بونسام وأنا من المملكة المتحدة. أعيش في الدوحة العربية. كنت أبحث عن قرض عبر الإنترنت وكنت خائفة للغاية ولم أتقدم بطلب للحصول على قرض من قبل وبحثت جيدًا وبحثت عن شركة حقيقية هناك وجدت شركة تسمى مؤسسات القروض الائتمانية ، أنظر ورأيت ما قاله الناس عن كانت هذه الشركة صحيحة وقررت التقدم بطلب للحصول على قرض من الشركة وكنت بحاجة إلى قرض بقيمة 150.000.00 جنيه لبدء نشاط تجاري عندما تقدمت بالطلب أخبرتني بكل ما علي القيام به وقد أكدت لي أنه في غضون 48 ساعة كنت سأكون مع قرضي قلت بخير وانتظرت في غضون 48 ساعة بالضبط تلقيت قرضي من هذه الشركة لأنني أكتب هذا الآن لم يتم خداعي من قبل وهذه الشركة رائعة لقد سمعت أشخاصًا يتحدثون عن عمليات الاحتيال ولكن لم يسبق لي أن تعرضت للخداع من قبل وأشكر الله على ذلك. لذا فإن الجميع إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي ، فهذه الشركة المناسبة للتقدم بطلب منهم ستساعدك والوقت الذي يخبرك فيه بأنك ستحصل على القرض الخاص بك وهو الوقت الذي ستحصل فيه على القرض الخاص بك. يجب أن أكتب هذه الرسالة للجميع حتى لا تتقدم بطلب للحصول على قرض من شركة خاطئة إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي اتصل بهذه الشركة وستكون سعيدًا. عنوان بريدهم هو: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  2. مرحبا بالجميع

    أنا نانا كواكو بونسام وأنا من المملكة المتحدة. أعيش في الدوحة العربية. كنت أبحث عن قرض عبر الإنترنت وكنت خائفة للغاية ولم أتقدم بطلب للحصول على قرض من قبل وبحثت جيدًا وبحثت عن شركة حقيقية هناك وجدت شركة تسمى مؤسسات القروض الائتمانية ، أنظر ورأيت ما قاله الناس عن كانت هذه الشركة صحيحة وقررت التقدم بطلب للحصول على قرض من الشركة وكنت بحاجة إلى قرض بقيمة 150.000.00 جنيه لبدء نشاط تجاري عندما تقدمت بالطلب أخبرتني بكل ما علي القيام به وقد أكدت لي أنه في غضون 48 ساعة كنت سأكون مع قرضي قلت بخير وانتظرت في غضون 48 ساعة بالضبط تلقيت قرضي من هذه الشركة لأنني أكتب هذا الآن لم يتم خداعي من قبل وهذه الشركة رائعة لقد سمعت أشخاصًا يتحدثون عن عمليات الاحتيال ولكن لم يسبق لي أن تعرضت للخداع من قبل وأشكر الله على ذلك. لذا فإن الجميع إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي ، فهذه الشركة المناسبة للتقدم بطلب منهم ستساعدك والوقت الذي يخبرك فيه بأنك ستحصل على القرض الخاص بك وهو الوقت الذي ستحصل فيه على القرض الخاص بك. يجب أن أكتب هذه الرسالة للجميع حتى لا تتقدم بطلب للحصول على قرض من شركة خاطئة إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي اتصل بهذه الشركة وستكون سعيدًا. عنوان بريدهم هو: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف