الاثنين، 9 يوليو 2012

الإخبارية اليومية







اتفاقية مع كوريا للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية
مجلس الوزراء: تحديد مساحات مباني المحاكم بالاتفاق بين الجهات المعنية


واس – جدة:
 قرر مجلس الوزراء اليوم أن تكون مساحات الأراضي المخصصة لمقار المجلس الأعلى للقضاء والمحكمة العليا ومحاكم الاستئناف ومحاكم القضاء العام وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بين الجهات المعنية وان تنشأ هذه المباني خلال 5سنوات من تاريخ توافر الأراضي بالاتفاق مع المالية.
وفي بداية الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة أطلع الملك المجلس على المشاورات والرسائل والاتصالات التي جرت خلال الأسبوع مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة والأمين العام للأمم المتحدة، حول تطور الأوضاع في المنطقة والعالم.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عقب الجلسة أن مجلس الوزراء استعرض جملة من التقارير عن تطورات الأحداث عربياً وإقليمياً ودولياً، والجهود العربية والدولية لاحتواء الأزمة السورية.
وبيّن أن مجلس الوزراء عبر عن تقدير المملكة لجميع الجهود في هذا الشأن، مشدداً على ما ورد في البيان الختامي لمؤتمر أصدقاء الشعب السوري الثالث في باريس من مطالبات ودعوات لمجلس الأمن الدولي بإصدار قرار عاجل ملزم تحت الفصل السابع تدرج فيه خطة كوفي عنان والاتفاق الذي تم التوصل إليه في اجتماع جنيف حول عملية انتقالية سياسية في سوريا، واتخاذ إجراءات تضمن احترام قرار فرض عقوبات من الأمم المتحدة ضد النظام السوري.
وأدان مجلس الوزراء، استمرار إسرائيل مواصلة التنكيل بأبناء الشعب الفلسطيني وانتهاك حقوقهم وسجنهم ومصادرة أراضيهم لتوسيع دائرة الاستيطان، مؤكداً أن ذلك يتطلب اتخاذ إجراءات فاعلة لردع إسرائيل عن الاستمرار في هذه السياسة العدوانية التوسعية المتعنتة والتحدي المستمر للإرادة الدولية والخروج عن شرعيتها، مما أدى إلى توقف مفاوضات السلام وفشلها نتيجة لاستمرار هذه السياسة.
قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، وواصل مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (55/ 27) وتاريخ 9/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 26/ 3/ 1432هـ الموافق 1/ 4/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً:
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (55/ 27) وتاريخ 9/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأرصاد الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 27/ 3/ 1432هـ، الموافق 2/ 4/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية في شأن دراسة خطة إنشاء مقار دائمة للمجلس الأعلى للقضاء، والمحكمة العليا، ومحاكم الاستئناف، والمحكمة الإدارية العليا، ومحاكم الاستئناف الإدارية، وبقية المحاكم المنصوص عليها في نظام القضاء، ونظام ديوان المظالم، قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولاً - تكون مساحات الأراضي المخصصة لمقار المجلس الأعلى للقضاء والمحكمة العليا ومحاكم الاستئناف ومحاكم القضاء العام وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بين الجهات المعنية.
ثانياً - تكون مساحات الأراضي المخصصة لمقار مجلس القضاء الإداري وديوان المظالم والمحاكم التابعة له (المحكمة الإدارية العليا، محاكم الاستئناف الإدارية، المحاكم الإدارية) وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بين الجهات المعنية.
ثالثاً - تنشأ مباني الأجهزة القضائية - التي ستوفر لها أراضٍ - خلال خمس سنوات من تاريخ توافر الأراضي، بالاتفاق مع وزارة المالية.
رابعاً - تراعى الطبيعة الجغرافية للمنطقة أو المحافظة عند تحديد مساحات الأراضي التي ستخصص للأجهزة القضائية التي ستنشأ فيها.
رابعاً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني لمدة ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ صدور القرار:
1-الأستاذ بندر بن عبدالعزيز الوايلي ممثل عن وزارة الاقتصاد والتخطيط.
2-الأستاذ ماجد بن عبدالله البواردي ممثل عن وزارة التجارة والصناعة.
3- الأستاذ صالح بن حسن بن عبدالله العفالق
4- الأستاذ عبدالعزيز بن محمد السعد العجلان
5-الأستاذ مازن بن محمد إبراهيم بترجي ممثلين عن القطاع الخاص
خامساً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البرازيلي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التدريب التقني والمهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية والهيئة الوطنية لخدمات التدريب الصناعي - الإدارة الوطنية - في جمهورية البرازيل الاتحادية، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وفي إطار اللجنة المشتركة التي تجمع بين البلدين ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه، لاستكمال الإجراءات النظامية.
سادساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (56/ 27) وتاريخ 9/ 6/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوريا للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية الموقع عليها في مدينة سيؤول بتاريخ 19/ 12/ 1432هـ الموافق 15/ 11/ 2011م بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

تعيينات
سابعاً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 - نقل الدكتور عقاب بن صقر بن عواض اللويحق من وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة (وكيل الإمارة للشؤون الأمنية بذات المرتبة بإمارة منطقة مكة المكرمة.
2 - تعيين المهندس عبدالله بن محمد بن حزيم المطيري على وظيفة (وكيل الوزارة لشؤون تصنيف المقاولين) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.
3 - تعيين سعدي بن محمد بن ظافر القرني على وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة العاصمة المقدسة.
4 - تعيين فهد بن عبدالرحمن بن عبدالكريم المنصور على وظيفة (رئيس كتابة عدل) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل.
5 - تعيين المهندس أحمد بن علي بن عبدالله البيز على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للشؤون الهندسية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الصحة.
6 - تعيين حمد بن عبدالله بن سليمان الحديثي على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للتفتيش وعلاقات العمل) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل.







نقل للملك تحيات وتقدير الرئيس باراك أوباما
خادم الحرمين يستقبل مدير الاستخبارات الأمريكية


واس- جدة:
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصره بجدة اليوم، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ديفيد بتريوس والوفد المرافق له.

ونقل المسؤول الأمريكي لخادم الحرمين الشريفين خلال الاستقبال تحيات وتقدير الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، فيما حمّله الملك تحياته وتقديره له.

حضر الاستقبال الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمجلس الأمن الوطني والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل بن أحمد الجبير، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى المملكة توماس وليام.





خادم الحرمين يستقبل مديري جامعتي الملك سعود والملك خالد


واس- جدة:
 تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصر السلام اليوم مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر ومدير جامعة الملك خالد الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود بمناسبة صدور الأمرين الملكيين الكريمين بتعيينهما في منصبيهما الجديدين.
وقد أعرب الملك المفدى عن تهنئته لهما بهذه المناسبة، سائلاً الله لهما التوفيق والنجاح في خدمة دينهما ووطنهما.
من جهتهما، أعرب مديرا الجامعتين عن شكرهما وتقديرهما لخادم الحرمين الشريفين على ثقته الكريمة بهما، داعين الله سبحانه وتعالى أن يوفقهما ليكونا عند حسن ظن القيادة الرشيدة بهما.
حضر السلام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية والأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ووزير الخدمة المدنية وزير التعليم العالي بالنيابة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك وعدد من المسؤولين.







تقبل عزاء المسؤولين والمواطنين مع إخوان الفقيد
ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن سعود


واس- الرياض:
 أدّى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- صلاة الميت على الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله- بعد صلاة مغرب اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض، وأم المصلين فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز آل الشيخ أستاذ الفقه بالمعهد العالي للقضاء.
  
 
وعقب الصلاة تقبل سمو ولي العهد وإخوان الفقيد العزاء من المسؤولين والمواطنين في وفاة الفقيد، رحمه الله، داعين الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.







خلال رمضان بمشاركة 10 آلاف رجل أمن‎
وزير الداخلية يعتمد خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بمكة والمدينة
  
 


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 
اعتمد الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية، خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك لعام 1433هـ،والتي يشارك في تنفيذها 18 وزارة وهيئة حكومية سعياً إلى توفير أعلى درجات السلامة لملايين المعتمرين،والذين يتوافدون من داخل المملكة وخارجها على العاصمة المقدسة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة خلال الشهر الفضيل.
أوضح ذلك مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري، معرباً عن عظيم شكره وامتنانه لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين -يحفظهما الله- لما تقدمه من إمكانات هائلة لخدمة ضيوف الرحمن والحفاظ على أمنهم وسلامتهم.
وعبر التويجري عن شكره للأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية لموافقته على خطة تدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك هذا العام وحرصه على توفير كل ما يضمن بمشيئة الله تعالى تحقيق أهدافها في تعزيز إجراءات السلامة للمعتمرين وزوار بيت الله الحرام.
وأشار إلى اكتمال كافة الترتيبات والاستعدادات لتنفيذ الخطة، وفق جدول زمني يتناسب مع الزيادة الكبيرة في أعداد المعتمرين طوال شهر رمضان المبارك ولا سيما العشر الأواخر،بمتابعة كريمة من لدن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية.
وحول تفاصيل الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك، قال الفريق التويجري: إن الخطة تتضمن ثلاثة محاور أساسية، تبدأ بالمحور الوقائي ويشمل إجراء مسح شامل لمساكن المعتمرين والزوار والتأكد من توافر اشتراطات السلامة بها وإزالة أي مخالفات قد تعوق رجال الدفاع المدني في حالات الطوارئ،وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة والتي تصل إلى حد إغلاق المنشأة تماماً، وكذلك مسح جميع الأماكن التي يرتادها المعتمرين والزوار والتأكد من خلوها من كل ما يهدد سلامتهم،وهو الأمر الذي تم تنفيذه من خلال عدد كبير من فرق السلامة والتي سوف يتواصل عملها طوال شهر رمضان المبارك.
أما المحور الثاني في الخطة،فيتركز على سرعة التدخل للتعامل مع الحوادث المختلفة، وذلك من خلال المراقبة المستمرة على مدار الساعة لأماكن تجمعات المعتمرين وتنقلهم,وتنفيذ خطة انتشار لفرق ووحدات الدفاع المدني في جميع أنحاء العاصمة المقدسة والطرق المؤدية إليها، والمنطقة المركزية في محيط الحرم المكي والحرم النبوي والمجمعات التجارية والصناعية،مع تجهيز هذه الفرق والوحدات بكل ما يلزم من الآليات والمعدات تبعاً للمخاطر الافتراضية المتوقعة في كل موقع وتنفيذ خطط الإخلاء والإيواء متى كانت هناك حاجة لذلك.
في حين يتناول المحور الثالث الجانب التوعوي والإرشادي لجموع المعتمرين والزوار لتنمية الوعي بالإجراءات السليمة التي يجب اتباعها في حالات الطوارئ عبر عدد كبير من الشاشات التليفزيونية واللوحات الإرشادية،وفرق التوعية الجوالة وكذلك عبر رسائل الـ "s.m.s" والتي أثبتت نجاحها خلال المواسم الماضية في منع التكدس والزحام داخل الحرمين الشريفين والطرق المؤدية إليه في أوقات الذروة على ضوء ما تنقله الكاميرات التليفزيونية لمركز عمليات الدفاع المدني من مشاهد عن الطاقة الاستيعابية للحرم الشريف.
وعن حجم القوة البشرية والآلية المشاركة في تنفيذ الخطة، قال الفريق التويجري: إن مشاريع التوسعة الكبرى للمسجد الحرام، وكذلك المشروعات التنموية والخدمية الكبيرة الجاري تنفيذها بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، استلزمت إحداث زيادة في عدد القوات البشرية هذا العام إلى أكثر من 10000 ضابط وفرد من رجال الدفاع المدني، تتنوع مهاهم ما بين دوريات السلامة الراكبة والراجلة،وفرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف وفرق المسح الوقائي والإخلاء الطبي، وفرق التدخل السريع يدعمهم ما يقرب من "1500" آلية ومعدة،منها آليات جديدة تدخل الخدمة لأول مرة هذا العام مثل السيارات المتعددة المهام للإطفاء والإنقاذ وسيارات مكافحة حوادث المواد الخطرة والتي تعد الأحدث من نوعها في العالم، إلى جانب استحداث عدد من المراكز الموسمية على جميع الطرق المؤدية للحرمين الشريفين،بالإضافة إلى مشاركة 9 طائرات من طيران الأمن مجهزة بأنظمة الرؤية الليلية،ومعدات الإطفاء والإنقاذ لدعم قدرات الوحدات الميدانية في حالة الطوارئ.









أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل السفير المصري لدى المملكة 


المدينة المنورة 19 شعبان 1433 هـ الموافق 09 يوليو 2012 م واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه بالإمارة اليوم سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة محمود محمد عوف والقنصل المصري بجدة علي العشيري بمناسبة انتهاء فترة عملهما في المملكة.
وجرى خلال المقابلة تبادل الأحاديث ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.







سمو أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل الشيخ عبدالمحسن القاسم 


المدينة المنورة 19 شعبان 1433 هـ الموافق 09 يوليو 2012 م واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه بديوان الإمارة اليوم رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم وأعضاء مجلس إدارة المكتب .
وتسلم سمو أمير المنطقة في بداية اللقاء تقريرا عن انجازات المكتب خلال العام الماضي واستمع لشرح عن الأنشطة والبرامج الدعوية والتوعوية التي سيقدمها المكتب خلال شهر رمضان المبارك ، كما اطلع على جهود أعضاء مجلس الإدارة لتعزيز موارد المكتب ومنها مقترح بشراء وقف للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد في المنطقة المركزية .
وأثنى سمو أمير المنطقة على الجهود الدعوية والتوعوية وإسهاماته الخيرة في الدعوة لله ,مؤكدا أن هذه الجهود محل تقدير من الجميع , سائلا الله أن يوفق العاملين في مجال الدعوة وعموم المسلمين .
وأعرب الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم وأعضاء مجلس إدارة المكتب عن شكرهم لسمو أمير المنطقة على كريم الرعاية والدعم المعنوي والمادي لمناشط المكتب الخيرية , مؤكدين أن توجيهات سموه ودعمه المستمر تعد أهم الحوافز لبذل المزيد من الجهد لتعزيز المسيرة الدعوية والتوعية للمكتب في المرحلة المقبلة.







مياه المدينة المنورة تثبت " 65 " موظفا 

 
المدينة المنورة 19 شعبان 1433 هـ الموافق 09 يوليو 2012 م واس
ثبتت المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة " 65 " موظفا من موظفي المديرية العاملين على بند الأجور والمستخدمين ممن تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في لائحة التعيين في الوظائف العامة , حيث تم تعيينهم على الوظائف المناسبة لمؤهلاتهم على ديوان الخدمة المدنية .
وأوضح مدير عام المياه بالمنطقة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي أن القرار جاء تنفيذا للأمر السامي القاضي بتثبيت العاملين في الأجهزة الحكومية على البنود التي تصرف رواتبها من داخل الميزانية أو خارجها ولائحتي المستخدمين وبند الأجور ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالا لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في اللائحتين .





مراعاة لحالات المرضى الصحية
تغيير دوام العيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد بالمدينة خلال شهر رمضان

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

حددت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة مواعيد عمل العيادات الخارجية في مستشفى الملك فهد خلال شهر رمضان المبارك وستكون أوقات الدوام على فترتين صباحية ومسائية.

وأوضح مدير مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات لـ"طيبة اليوم" ، أنه بناء على توجيهات مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة بأن يكون دوام العيادات الخارجية خلال شهر رمضان المبارك على فترتين صباحية ومسائية، وأضاف تبدأ مواعيد الدوام في العيادات الخارجية من السبت حتى الأربعاء الفترة الصباحية من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرا فيما تبدأ الفترة المسائية من الساعة التاسعة والنصف مساء حتى الثانية عشر والنصف صباحا، مشيرا إلى أن موعد الفترة المسائية خلال السنوات الماضية قبل توجيه مدير صحة المدينة كان من الساعة الواحدة ظهرا حتى الساعة الرابعة عصرا وتم تغييره مراعاة لحالات المرضى الصحية. 
وطالبت إدارة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة جميع المراجعين للعيادات الخارجية خلال الفترة المسائية التقيد بالموعد الجديد.





9330 رخصة صحية وتجارية تصدرها أمانة المدينة المنورة خلال ستة أشهر



بلغ عدد الرخص الصحية والتجارية التي أصدرتها أمانة منطقة المدينة المنورة خلال النصف الأول من العام الجاري أكثر من 9000 رخصة ما بين الجديد والتجديد لعدد مختلف من الأنشطة .
كشف بذلك مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس / صالح بن مضحي المحمدي الذي بين بأن أجمالي الرخص التي أصدرتها الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة المدينة المنورة والبلديات الفرعية وبلديات المحافظات منذ الأول من شهر محرم وحتى الثلاثين من جمادى الآخرة من العام الجاري قد بلغ عددها ( 9330 ) رخصة مختلفة الأنشطة بلغ الجديد منها عدد (2162) . فيما بلغ عدد التجديد منها (7168) . مشيراً الى أن الأنشطة التي تم الترخيص لها بلغ عددها سبعة وثلاثين نشاطاً صحياً وتجارياً مختلفاً منها أنشطة ، الخدمات العامة ، محلات التصوير والتسجيلات ، الورش ، المصانع والمعامل ، السجاد والفرش والأثاث ، الديكور والتنجيد ، البنوك والصيرفة ، خدمات السيارات ، المعارض ومراكز السيارات ، محطات الوقود ، مشاغل الخياطة ولوازمها ، المقاولات ، مواد البناء ، الأجهزة الكهربائية والالكترونية والكمبيوتر ، المطاعم والمطابخ ، بيع المواد الغذائية ، الزراعية والبيطرية ، محلات الخدمات الشخصية ، المخابز والأفران ، متنوعة ، الفنادق والاستراحات ، المقاهي والمتنزهات ، تصاريح السيارات ، النوادي والصالات الترفيهية ، رخص المهن ، المسالخ والمسامط ، المختبرات ، مكاتب الدراسات والاستشارات والمحاماة ، الأنشطة التعليمية ، الفنية , الهندسية ، الخدمات الكهربائية ، الملابس والأحذية ، المكتبات والطباعة وبيع قرطاسيه ، مستشفيات وعيادات طبية وصيدليات ، أدوات التجميل والعطورات .
كما بين المحمدي بأن المساحات الإجمالية للمحلات التي تم الترخيص لها قد بلغت خلال تلك الفترة 586391,16 م2 .





المحمدي: إعدام 208 من رؤوس الإبل والبقر والضأن في نصف عام

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 09/07/2012
أوضح مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس / صالح بن مضحي المحمدي أنه تم إعدام عدد 208 من رؤوس الإبل والبقر والضأن والماعز خلال النصف الأول من العام الجاري.من المصابين بأمراض متنوعة مابين الهزال، الالتهابات البريتوني الحاد، احتقانات، عدم الإدماء التام، إصابات أخرى .وأوضح المحمدي أنه تم ذبح أكثر من 200 ألف رأس وذلك خلال الفترة من الأول من شهر محرم وحتى الثلاثين من جمادى الآخرة مشيرا إلى أن المذبوحات التي تم ذبحها في المسالخ المعتمدة ونقاط الذبح خلال تلك الفترة قد بلغ عددها 207636 رأسًا من الإبل والأغنام والأبقار بنوعيها المحلي والمستورد. مبينا بأن إجمالي الإبل التي تم ذبحها خلال الفترة قد بلغ عددها 5196 رأسا. فيما بلغت الأغنام المذبوحة 200070، كما بلغت الأبقار المذبوحة 2370 . كما بين المحمدي أن عدد ما تم إعدامه جزئيا منها قد بلغ 21666 رأسا منها 1186 من الإبل، 564 من البقر ، 19916 رأسا من الضأن والماعز بنوعيها المحلي والمستورد.






توقيع اتفاقية تعاون بين جمعية طيبة الخيرية النسائيه والبنك الأهلي

224128.jpg 

٢٠١٢/٧/٩ @ ٧:٤٥ م

وقعت جمعية طيبة الخيرية النسائية اتفاقية تعاون بين البنك الأهلي بهدف رفع مستوى استفادة الفتيات والأسر المستفيدة من طاقاتها الذاتية على العمل والإنتاج.

وقالت رئيسة قسم العلاقات العامة والإعلام هند السيد “تم توقيع اتفاقية تعاون لدعم الأسر المنتجة بين مديرة حاضنة أعمال جمعية طيبه فادية بكر زيدان، ونائب رئيس دائرة المسؤولية الاجتماعية بالبنك الأهلي التجاري المهندس محمود محمد تركستاني بتاريخ 1433/7/7هـ .

وأضافت السيد تهدف هذه الاتفاقية إلى التعاون لتقديم مساعدات تدريبية وتأهيل للفتيات، والأسر المحتاجة لرفع مستوى استفادة الفتيات والأسر من طاقاتها الذاتية على العمل والإنتاج، وبما يوفر لها مصادر دخل تغنيها ولو جزئياً عن الاعتماد على المساعدات المباشرة والهبات من الغير.






إلقاء القبض على محتسبين أغلقا مزاراً بجبل أحد بدعوى بدعية زيارته

 
ألقت الجهات الأمنية في المدينة المنورة القبض على شابين محتسبين قاما بإغلاق المزار المعروف "غار جبل أحد" الذي تشير روايات تاريخية إلى وقوف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعض أصحابه عليه. وكان الشابان قد قاما بسد فتحة المزار بالخرسانة الإسمنتية منعاً لوصول الزوار أو السياح إليه بدعوى بدعية الزيارة وحرمتها.

ووفقا لصحيفة الرياض فإن الشابين اللذين يخضعان للاستجواب والتحقيق الآن تمهيدا لإحالة ملفهما للجهات المعنية لا ينتميان إلى أية جماعة أو تنظيم ديني متشدد، وإنما كانا ضحية الحماس الديني غير المنضبط.


إصابة مواطن في حادث تصادم بين مركبة وشاحنه بالعلا

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تبلغت عمليات الدفاع المدني بمحافظة العلا اليوم الاثنين عن تصادم سيارتين من نوع "كابريس" والاخرى معدة ثقيله "شيول" وعلى الفور تم تحريك ثلاث فرق اطفاء وانقاذ واسعاف للموقع والذي نتج عنه إصابة قائد "الكابريس" باصابات متوسطة , وتم اخراجه من قبل فرق الانقاذ ونقله عن طريق اسعاف الهلال الاحمر لمستشفى الامير عبدالمحسن بالعلا .
اوضح ذلك الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني . 


الأرصاد: إستمرار تأثير العوالق الترابية على وسط المملكة
الرياض - واس
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إستمرار تأثير العوالق الترابية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من وسط المملكة تمتد حتى منطقة نجران فيما يبقى الطقس معتدل نهاراً يميل الى البرودة ليلاً على المصايف مع فرصة لتكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان, عسير والباحة.
وتوقعت الرئاسة أن تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية الى شمالية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج. كما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية الى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف وحالـة البحر خفيف متوسط الموج .






قال إن الحرس على تنسيق وتواصل مع القطاعات العسكرية
متعب بن عبدالله: بأمر الملك استحداث 20 ألف وظيفة عسكرية بالحرس


قام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، اليوم الاثنين، بزيارة للواء الملك عبد العزيز الآلي بالحرس الوطني بالأحساء ضمن جولة سموه التفقدية على وحدات الحرس الوطني بالقطاع الشرقي.

وقد كان في استقبال سموه لدى وصوله مقر قيادة اللواء صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود وكيل الحرس الوطني بالقطاع الشرقي وأمراء الأفواج في محافظة الأحساء ومساعد وكيل الحرس الوطني للشؤون العسكرية للقطاع الشرقي اللواء عبد الله بن محمد المفيز وقائد لواء الملك عبدالعزيز الآلي اللواء محمد بن عبد الهادي القحطاني واركانات اللواء وقادة الكتائب.
وقد استمع سموه إلى إيجازا رحب في بدايته قائد اللواء بسمو الامير متعب بن عبد الله واشار إلى ان هذه الزيارة تمثل حافزا للاهتمام والرقي بمهام منسوبي اللواء وتجمعهم مع قيادتهم، بعد ذلك قدم أركانات اللواء إيجازاً عن جاهزية اللواء، كما وقف سموه على النشاطات والخطط التي يقوم بها اللواء واستعرض العقبات التي قد تواجههم ووجه سموه جهات الاختصاص بوضع الحلول المناسبة لها.
ثم التقى سموه مع منسوبي اللواء في لقاء مفتوح نقل لهم تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهدة الامين لجهودهم في المحافظة على أمن بلادنا الغالية ومقدساتها، مشيراً سموه إلى أن بلادنا هي مهد الإسلام وموطن الحرمين الشريفين ومحط أنظار العالم اجمع لما تمثله من مكانة عالية على جميع الاصعدة بفضل تمسكها بكتاب الله والشريعة الإسلامية السمحة ونوه سموه إلى ما تمثله اللحمة الكبيرة التي تميز أبناء المملكة بنسيج واحد على قلب واحد يجتمعون على محبة واخلاص ووفاء، مشيراً إلى أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين لكافة القطاعات العسكرية والمدنية تقضي بأهمية المحافظة على امن الوطن والذي يجب أن يكون الهاجس الرئيسي للجميع، وبين سموه إلى أن أي تقدم أو تنمية أو رخاء لا يتحقق إلا باستتباب الأمن والاستقرار لهذا يمثل الأمن رسالة على عاتق كل مواطن سعودي وليست مقتصرة على العسكريين بل هي مسؤولية كافة المواطنين ويجب أن يستشعر الجميع أهمية هذه الرسالة العظيمة والمسؤولية الجسيمة
وقال سموه إن الحرس الوطني على تنسيق تام وتواصل مباشر مع كافة القطاعات العسكرية وهذا التكامل يهدف لحماية هذا الوطن ومقدساته ومكتسباته.
وأشار سموه إلى صدور أمر خادم الحرمين الشريفين على استحداث 20000 وظيفة عسكرية بالحرس الوطني متمنياً أن توفر هذه الارقأم فرصاً وظيفية للمواطنين وأبناء منسوبي الحرس الوطني الذين يعتزون بهذا القطاع. وقد استمع سموه خلال اللقاء إلى اقتراحات ومتطلبات المنسوبين ووجه المسؤولين بتحقيقها.
بعد ذلك دوّن سموه كلمة في سجل زيارات اللواء.
ثم شرف صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله الحفل الذي أقامه لواء الملك عبد العزيز الآلي حيث بدء الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى قائد لواء الملك عبد العزيز الآلي كلمة رحب فيها بسمو الأمير متعب بن عبدالله ونوه بأهمية هذه الزيارة والتي يتابع فيها سموه تطور وجاهزية قوات الحرس الوطني مستمدا من مسيرة خادم الحرمين الشريفين في تطوير هذا القطاع نبراسا ونهجاً، بعد ذلك ألقيت قصائد شعرية بهذه المناسبة.
ثم ألقى سمو الأمير متعب بن عبد الله كلمة رحب فيها بالحضور وأشار إلى سروره بزيارة محافظة الاحساء الجزاء الغالي من بلادنا والتي تمثل وأهلها مكاناً ومكانة عظيمة لها في نفوسنا جميعا مكاناً كبيرا وأوضح سموه ان المملكة العربية السعودية تفخر وتعتز بما يميزها من أمن تلاحم وتكاتف وأشار سموه إلى ان للوطن حقاً علينا كمواطنين ومن أهم هذه الحقوق المحافظة على امنه واستقراره وهذا ما يهم كل مواطن ومضى سموه مستذكرا كلمة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله عندما قال يشرفني أن أخدم الشعب السعودي مؤكدا ان خادم الحرمين الشريفين هاجسه الأول أبناء هذا الوطن ويبذل الغالي والنفيس ويوجه دائما بان يكون المواطن السعودي هو هدف التنمية ومحورهأ وان تتوفر له سبل الحياة الكريمة مؤكدا سموه على العلاقة بين القيادة والشعب علاقة وطيدة داعيا عدم الالتفاف إلى ما يحول بثه البعض من إشاعات مغرضة لتقويض أمن هذا الوطن وقد دعا سمو رئيس الحرس الوطني في الختام أن يحفظ الله تعالى خادم الحرمين الشريفين ويمتعه بالصحة والعافية، وأن يوفقه لما فيه خير ونماء هذا الوطن الغالي.
وتمنى سموه للجميع التوفيق.
وقد حضر الحفل معالي مدير جامعة الملك فيصل الدكتور يوسف الجندان ومعالي قائد لواء الأمن الخاص الأول الفريق فيصل بن عبدالعزيز بن لبدة والمدير العام للشؤون المالية والإدارية بالحرس الوطني الدكتور علي بن عبد الرحمن العنقري وقائد سلاح الإشارة اللواء محمد بن خالد الناهض ورئيس هيئة العمليات اللواء ركن عبد الرحمن بن محمد العماج ورئيس هيئة الاستخبارات اللواء فيصل بن سعيد الشاطر ومدير إدارة شؤون الضباط اللواء جميل بن ساعد العميري ومساعد رئيس هيئة الإمداد والتموين اللواء محمد بن علي الشهراني ومساعد رئيس هيئة شؤون الأفراد اللواء ركن محمد بن علي العامر وأهالي وأعيان محافظة الاحساء، وعدداً من مسؤولي الحرس الوطني.






عقب وقوع عدد من حالات الغرق في بعض المسابح
الأمير نواف يوقف نشاط السباحة في جميع المنشآت الرياضية


واس- الرياض:
أصدر الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز قراراً فورياً بإيقاف نشاط السباحة في جميع مسابح المنشآت الرياضية في الأندية والصالات الرياضية، وذلك إثر وقوع عدد من حالات الغرق في بعض المسابح خلال الفترة الماضية.
أوضح ذلك وكيل الرئيس العام للشئون الفنية المهندس فهد الدويش الذي أكد أنه حرصاً من الرئيس العام لرعاية الشباب على سلامة أرواح مرتادي هذه المنشآت، فقد وجه بقيام ممثلين من كل من الاتحاد السعودي للسباحة ووكالة الشئون الفنية ووكالة شئون الرياضة ومكاتب الرئاسة في مناطق المملكة كافة حيث سيقومون فوراً بالتأكد من أن الجهات المشرفة على هذه المسابح تطبق أنظمة ومعايير السلامة المعتمدة لعمل المسابح والتأكد من عدم التجاوز أو التهاون في تطبيق هذه الأنظمة والمعايير، كما سيقومون بالرفع عن أي حالة تجاوز أو إهمال في تطبيق هذه المعايير من قبل شركات الصيانة أو الشركات المشغلة أو موظفي الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
وأشار الدويش إلى أنه وفق توجيهات الرئيس العام لرعاية الشباب، فإن المسابح ستعاود نشاطها فور الانتهاء من التأكد من سلامة تطبيق أنظمة ومعايير السلامة في المسابح والرفع عن أي حالات إهمال أو تجاوز.





للحفاظ على أمن واستقرار المواطنين
(الداخلية): قوات الأمن لن تتهاون في التعامل مع مثيري الفتنة


أوضح المتحدث الأمني في وزارة الداخلية اللواء منصور بن سلطان التركي أن "قوات الأمن لن تتهاون في التعامل مع مثيري الفتنة والشغب ممن أساؤوا إلى مجتمعهم ووطنهم، وجعلوا من أنفسهم أدوات في أيدي أعداء الوطن والأمة. والله الهادي إلى سواء السبيل".
وكشفت معلومات خاصة أوردتها "الاقتصادية" أن سبب إطلاق رجال الأمن النار على مثير الفتنة نمر النمر، عائد إلى محاولته إعاقة عمل رجال الأمن للقبض على أحد المطلوبين الأمنيين في بلدة العوامية.
وأشارت المعلومات إلى أن رجال الأمن كانوا يتابعون أحد المطلوبين أثناء تنقله في البلدة متخفياً، وأثناء ما كان رجال الأمن يباغتونه للقبض عليه، إذا بنمر النمر يأتي بسيارته الخاصة محاولاً إعاقة رجال الأمن وإطلاق النار عليهم، ما جعلهم يتعاملون بالمثل والرد عليه، ليسقط مصاباً، حيث استقرت إحدى الرصاصات في فخده وأخرى في ساقه، وتم نقله على الفور إلى أحد المستشفيات الحكومية تحت حراسة أمنية مشددة.
وأكدت المصادر أن المطلوب الذي تمكن من الفرار بسبب إعاقة النمر لرجال الأمن، من الأسماء الموجودة على قائمة المطلوبين الـ 23، وكان يستهدف -بحسب المصادر- رجال الأمن بإطلاق أعيرة نارية على نقاط التفتيش والدوريات الأمنية، ويمتلك الأسلحة ويستخدمها في أعمال إثارة الفتنة.
من جهته، قال عبد الحليم آل كيدار عمدة جزيرة تاروت في محافظة القطيف: إن المدعو نمر النمر استغل منابر الخطب والمساجد في الإساءة للمملكة والوحدة الوطنية، وهو أمر مرفوض ولا يمكن القبول به تحت أي مبرر، موضحاً أن الدولة لا تفرق في معاملتها بين المواطنين، وأن الجميع سواسية أمامها.
وأشار إلى أن أيادي الدولة على النمر بيضاء، حيث إن ثلاثة من أبنائه يدرسون على حساب الدولة ومدرجون في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث في أمريكا، كما أن زوجته تعمل في جوازات المنطقة الشرقية، وتم نقلها من جسر الملك فهد إلى جوازات الدمام، مراعاة لظروف تنقلاتها.
وأضاف أنه كان المؤمل من النمر أن يكون عوناً للحفاظ على أمن واستقرار المواطنين، وعدم بث روح الفرقة والتناحر، وعدم تحريض الشباب سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على الانسياق خلف أمور لا تحمد عقباها، سواء على الوطن أو على الأفراد أو على المجتمع، مؤكداً أن الدولة لم تفرق بين أحد من مواطنيها وتعامل المواطنين في محافظة القطيف كما تعامل أي مواطن آخر في أي بقعة من المملكة.
وأضاف أن رجال الأمن يقومون بواجب ديني ووطني وإنساني في الحفاظ على الأمن في كل المدن والمحافظات، والمعاملة واحدة لا تتغير ولا تتبدل بتبدل المكان أو الأفراد، وهم جزء من هذا المجتمع وإخوة لنا قبل أن يكونوا رجال أمن، وواجب الجميع في كل مدينة ومحافظة مساعدتهم على أداء مهمتهم على أكمل وجه، فالتعدي عليهم بأي شكل من الأشكال أو بأي طريقة هو أمر مرفوض من الجميع.
وأبان أن أهالي القطيف يرفضون أي إساءة للوطن أو وحدته، وأن الفئة القليلة التي تقوم بمثل هذه الأعمال يجب أن تعود إلى الطريق الصحيح وهو الحفاظ على الوحدة الوطنية وعدم شق الصف وعدم زعزعة الأمن والاستقرار، مشيراً إلى أن كثيرا من المواطنين تضرروا كثيرا من الأحداث والأعمال التي يقوم بها بعض المغرر بهم.






مقتل شابين في العوامية في أحداث شغب عقب اعتقال (النمر)

 متابعات:
أعلنت وزارة الداخلية اليوم، في بيان لها، مقتل شخصين في محافظة القطيف، إثر تجمعات مثيرة للشغب عقب اعتقال مثير الفتنة المدعو نمر النمر، وكشف المتحدث باسم الوزارة اللواء منصور التركي عدم وقوع أي اشتباكات بين المتجمعين والشرطة.
وقال بيان الوزارة عقب الاعتقال: "تجمع عدد محدود من الناس في بلدة العوامية، وترددت أصداء طلقات في مناطق مختلفة بالبلدة، لكن لم تحدث مواجهة أمنية على الإطلاق".
وأضاف اللواء التركي في تعليق أرسل إلى "رويترز" باللغة الإنجليزية: "أبلغ مركز طبي مجاور السلطات الأمنية لدى وصول أربعة أفراد أحضرهم أقاربهم، اثنان منهم كانا لقيا حتفيهما والاثنان الآخران أصيبا بجروح طفيفة، وأجرت السلطات المعنية تحقيقات في الحادث". من جانبه، أكد مساعد الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد الشهري تلقي شرطة محافظة القطيف مساء الأحد 18/ 8/ 1433 هـ الموافق 8/ 7/ 2012 م من مركز الزهراء الطبي؛ ما يفيد بوصول شخصين متوفيين، وآخرين مصابين بإصابات طفيفـة تم نقلهم بواسطة ذويهم إلى المركز الطبي، وباشرت الجهة المختصة بالشرطة التحقيق للتعرف على الجناة ودوافعهم.




يمثّلن الدفعة الأولى ممن صُحّحت بياناتهن بعد المطابقة
"الخدمة المدنية" تدعو مرشحات الوظائف الإدارية إلى استلام الكشف الطبي 
من المقرر أن تدعو وزارة الخدمة المدنية، اليوم، المدعوّات للوظائف الإدارية النسوية ممن صُحّحت بياناتهن والمنتسبات للدفعة الأولى، لاستلام الكشف الطبي الخاص بهنّ.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبدالعزيز الخنين عبر حسابه في "تويتر": إن الخدمة المدنية سترسل اليوم رسائل الدفعة الأولى ممن صُححت بياناتهن من المدعوات للوظائف الإدارية بعد المطابقة، لاستلام الكشف الطبي. دون الكشف عن تفاصيل أخرى.
وكان الخنين أكد في وقت سابق أنه ليس من الضروري أن تكون المرشحة الإدارية حاضرة عند تسليم الكشف الطبي، إذا كان هناك من ينوب عنها مع وجود الأصول المطلوبة واكتمال كافة المستندات.





وزعت على 13 منطقة
الصندوق الخيري الاجتماعي يوفر أكثر من 4 آلاف منحة تعليمية

دشن الصندوق الخيري الاجتماعي برنامجه للمنح التعليمية المجانية للعام الدراسي 1433هـ- 1434هـ، وبلغ عددها 4060 منح تعليمية موزعة على 13 منطقة. وأوضح مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي عادل فرحات أن منح الصندوق الخيري المجانية التعليمية للعام الدراسي 1433هـ- 1434هـ، شملت عدداً من التخصصات الإدارية والمالية والصحية والفنية، ووزعت على 74 مؤسسة حكومية وأهلية لاستقبال أبناء وبنات الأسر المستهدفة من قبل الصندوق الخيري الاجتماعي وهم المستفيدون من الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية، والأيتام، والمطلقات والمهجورات والأرامل وأبنائهن، والسجناء والمفرج عنهم وذويهم، والمتعافون من الإدمان وأسرهم.



وزارة الشؤون الإسلامية تنتهي من إجراءات تثبيت شاغلي الوظائف المؤقتة على وظائف رسمية

الأستاذ عبد الله بن إبراهيم الهويمل

08-19-1433 12:24 PM
عاجل -
 علي القرني
ثبتت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد منسوبيها في قطاعات الوزارة المختلفة من ( شاغلي الوظائف المؤقتة ، والمعينين على لائحتي المستخدمين ، وبند الأجور ) على وظائف رسمية تنفيذاً للأمر السامي الكريم الصادر بهذا الشأن من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعـود ـ رعاه الله ـ .
صرح بذلك سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية الأستاذ عبد الله بن إبراهيم الهويمل مقدماً التهنئة للموظفين المثبتين على صدور قرارات تثبيتهم ، ومبيناً أن الوزارة عملت على تحقيق الأمر السامي الكريم المتضمن الموافقة على تثبيت شاغلي الوظائف المؤقتة بالإضافة إلى المعينين على لائحتي المستخدمين وبند الأجور ممن يحملون مؤهلات أو إحداث وظائف لهم في ميزانية الوزارة للعام المالي 1433- 1434هـ سائلاً الله تعالى أن يكون المستفيدون من هذه القرارات عند حسن الظن ، وأن يكون ذلك حافزاً لهم على بذل المزيد من العمل والجهد وأداء ما يكلفون به من أعمال على الوجه الذي يرضي الله تعالى .
واستعرض سعادته – في تصريح له بهذا الشأن – الجهود التي بذلتها الوزارة لتنفيذ الأمر السامي الكريم من خلال إجراء اتصالات مكثفة بين وكالة الوزارة للشؤون الإدارية والفنية ، والتنسيق مع كل الجهات المعنية ، وفي مقدمتها وزارة المالية ، ووزارة الخدمة المدنية ، إلى أن تم صدور قرار التثبيت لمنسوبي الوزارة ، تحت إشراف ، واهتمام ، ومتابعة من معالي الوزير الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ .
وكانت إدارة شؤون الموظفين بالوزارة قد كثفت خلال الأشهر الماضية جهودها وطاقاتها البشرية في مختلف الإدارات المنبثقة منها ، وكذا الإدارات ذات العلاقة من أجل تنفيذ الأمر السامي الكريم بتثبيت منسوبي الوزارة غير الرسميين . حيث قامت منـذ البداية بالعديد من الإجراءات من دراسة ، ومراجعة الطلبات الواردة، وإعداد محاضر التثبيت المعتمدة من وزارة الخدمة المدنية، كما تم تكليف بعض منسوبي الإدارة بزيارة بعض الفروع لسرعة إنهاء ومراجعة مستندات منسوبيها .

وتمكنت ـ بعون من الله تعالى ـ في وقت قياسي من إعداد قرارات التعيين بعد استكمال النماذج الجديدة ، وتسجيل الوظائف المطلوبة بها ورفعها لوزارة المالية ، حتى صدور قرار معالي وزير المالية باعتماد ذلك ، مبينا أن الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن تضمنت حصر جميع من تشملهم ضوابط التثبيت سواءً بالوزارة أو بالفروع ، ومن ثم إدخالها عن طريق نظام الخدمة المدنية لغرض التثبيت وفق الشروط التالية : وجوب تعيينه قبل تاريخ 27/3/1433 هــ ، إرفاق نموذج التثبيت وضرورة توقيعه من قبل المراد تثبيته ورئيسه المباشر ومدير شؤون الموظفين التابع لها ، إرفاق المؤهل وبطاقة الأحوال المدنية والخدمات السابقة إن وجدت ، وبعد توقيع محضر التثبيت من قبل اللجنة ، تم رفع نسخة من المحضر لوزارة المالية لاعتماده ، وبعد صدور قرار معالي وزير المالية باعتماد الوظائف ’ تم إصدار قرارات التعيين كل حسب الجهة التي يعمل بها سابقاً .
واختتم سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية ـ تصريحه ـ بالدعاء أن يجزي الله خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – خير الجزاء على هذه العناية والرعاية التي يوليانها لتوفير العيش الكريم لعموم المواطنين .




استعرضت شراكاتها العالمية وخبرتها في إنشاء المختبرات
230 ابتكاراً لجامعة الملك عبد الله تبهر زوار "مشاريع جدة"


استحوذت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بثول في منطقة مكة المكرمة على اهتمام زوار المعرض المتنقل للمشاريع بجدة برعاية الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، بعد أن وصل إلى محطته الثانية في مركز العزيز مول قبل أن ينتقل إلى الأندلس مول والذس ستستمر فعالياته حتى نهاية شعبان الجاري.
وأبدى آلاف الزوار من جدة وضيوفها انبهارهم بـ(230) ابتكاراً سجلتها الجامعة خلال سنوات قليلة من إطلاقها، وتوقفوا عند الأبحاث التي أجرتها الجامعة في مجال توفير الغذاء والماء والطاقة والبيئة، والدور البارز لها في مجال التنمية الاقتصادية والانتقال إلى الاقتصاد المعرفي، حيث قامت الجامعة بتشغيل تسعة مراكز أبحاث وسبعة مختبرات مركزية بمواصفات عالمية من شأنها أن تتيح لباحثي الجامعة وطلابها القيام بالأبحاث الرائدة في المجالات التي تهم المملكة.
وقال للبروفسور تشون فونغ رئيس الجامعة أنها نجحت خلال خطواتها الأولى بإعداد وتطوير ما يزيد على 230ابتكارا، كما قدمت طلبات لتسجيل أكثر من 200 من تطبيقات براءات الاختراع بغرض حماية حقوق ملكيتها الفكرية لهذه الابتكارات تمهيداً للاستخدامات التجارية لهذه التطبيقات داخل المملكة.
وأضاف أن الجامعة شرعت في تنفيذ برنامج تعاوني طموح مع القطاع الصناعي نتج عنه انضمام ستة وعشرون من المؤسسات الصناعية الرائدة إلى هذا البرنامج التعاوني، كما أصبح ثلاثة من هذه القيادات الصناعية، وهم أرامكو السعودية وسابك وداوكيميكال، من أوائل شاغلي واحة الأبحاث في الجامعة، ودخلت في أكثر من 40 شراكة إستراتيجية وغيرها من التحالفات مع المؤسسات الأكاديمية الرائدة من مختلف أرجاء العالم.
ولفت إلى أن الجامعة تعد أحد الجامعات العلمية للأبحاث على مستوى الدراسات العليا، وتسعى إلى تطوير العلوم والتقنية من خلال الأبحاث والتعليم والابتكار متعدد التخصصات، وتقوم على هيكل تنظيمي فريد من نوعه يدعم الأبحاث الأساسية والأبحاث ذات الأهداف المحددة بالغة الأهمية على مستوى العالم في مجالات الطاقة والمياه والغذاء والبيئة بما يعود بالنفع على المملكة والعالم أجمع، من خلال موقعها على ساحل البحر الأحمر، حيث تعتبر تجسيدا لرؤية ظلت تراود خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (يحفظه الله) منذ عقود من الزمن لافتاً إلى أن إدارة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية يقوم بها مجلس أمناء مستقل ودائم ويدعمها وقف سخي، علماً أنها خرجت أول دفعة في شهر ديسمبر من العام 2010م من حملة الماجستير البالغ عددهم 300 طالب.
وتابع: تقوم الجامعة على أساس الجدارة والاستحقاق وترحب بالرجال والنساء من مختلف الأنحاء، وتلتزم بالمبادئ التأسيسية المتمثلة في إنشاء مجتمع دولي من العلماء الذين يكرسون جهودهم لخدمة العلوم المتقدمة، واحتضان وحماية حرية البحث والفكر والنقاش فيما يتعلق بالعمل العلمي، مع تأمين حرية الوصول إلى المعلومات وتبادل المعارف والمهارات والخبرات من أجل تحقيق النمو والازدهار الاقتصادي، واستقطاب الرواد في مجالات العلوم والتقنية والتجارة والأعمال والتعليم من خلال التعيين والشراكات، وتجسيد أعلى المعايير الدولية للمستوى العلمي والبحوث والتعليم والتعلم.
وأوضح أن الجامعة تسعى لتحقيق خطتها البحثية من خلال أربعة محاور إستراتيجية تركز على مجالات العلوم والتقنية التي تهم المملكة والمنطقة والعالم وتتمثل في الرياضات التطبيقية والعلوم الحاسوبية والعلوم البيولوجية والهندسة البيولوجية وعلم وهندسة المواد والموارد والطاقة والبيئة.
وأضاف: توفر جامعة الملك عبد الله برنامجين للدراسات العليا هما برنامج درجة الماجستير ويتطلب انجازه عادة 18 شهرا، وبرنامج درجة الدكتوراه الذي يتطلب إنجازه في العادة ما بين ثلاثة إلى أربعة أعوام ويقدم بحثاً أصلياً ينتهي بأطروحة علمية، ويتطلب التعليم في الدراسات العليا البحث من خلال التخصصات المتعددة والمتداخلة ويتم تنظيمه من خلال ثلاثة أقسام عامة تمنح الجامعة بموجبها الدرجات العلمية في 11 مجالاً دراسياً.
يذكر أن زوار المعرض المتنقل للمشاريع في جدة يتابعون انجازات (15) جهة حكومية تجسد المشاريع التي بدأ تدشينها منذ تولى الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة سدة المسؤولية، والتي شهدت نقلة تنموية وقفزة كبيرة.. بداية من مشاريع معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول وتجفيف بحيرة الصرف الصحي، ومشاريع الجسور والأنفاق والطرق.





بدء التسجيل في برنامج اللغة الانجليزية لخريجي وخريجات الكليات التقنية يوم غد



08-19-1433 02:40 PM
عاجل - ( واس )
أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن بدء التسجيل غداً في برنامج اللغة الانجليزية المكثف لخريجي وخريجات الكليات التقنية ويستمر حتى يوم الجمعة 1/9/1433 هـ , عبر بوابة المؤسسة الالكترونية :www.tvtc.gov.sa .
ويهدف البرنامج إلى إكساب الخريجين والخريجات مهارات اللغة الانجليزية وفق احتياجات سوق العمل , وتبلغ مدة البرنامج (21) أسبوعاً بمعدل (630) ساعة معتمدة , ويتقاضى خلالها المقبولين في البرنامج مكافأة شهرية قدرها ألف ريال .
ويعطي البرنامج خريجيه الأولوية في الالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين , والأولوية أيضاً في الالتحاق بكلية المدربين التقنيين .
وسيتم تنفيذ البرنامج للبنين في عدد من الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة في كل من : الرياض وجدة والدمام والأحساء والمدينة المنورة وخميس مشيط وحائل وبريدة , وللبنات في كل من الرياض وجدة والمدينة المنورة .




الطيران المدني تؤهل 7 شركات للحصول على رخصة ناقل جوي للتشغيل الداخلي والخارجي


 
جــدة : واس
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني تأهيل (7) شركات من أصل (14) شركة سبق أن تقدمت مطلع هذا العام مبدية رغبتها في الحصول على رخصة ناقل جوي وطني للتشغيل الداخلي والدولي من وإلى مطارات المملكة.
وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم أن عملية التأهيل تمت بالاستعانة بشركة عالمية متخصصة في هذا المجال وارتكزت على القدرات الفنية والخبرات السابقة في مجال النقل الجوي وكذلك الملاءة المالية الضرورية لإنشاء وتشغيل شركة نقل جوي بنجاح.
وجاء في البيان أن الهيئة بدأت تسليم الشركات المؤهلة التي تنطبق عليها المعايير والشروط المطلوبة وثيقة طلب العروض (RFP) التي تتضمن معلومات تفصيلية عن المطارات والمدن والأسواق وحجم الحركة وإجراءات المنافسة وأيضا الشروط والمتطلبات اللازم توافرها لهذه المنافسة.
ولفت البيان إلى أنه تم تزويد الشركات بالجدول الزمني لكل مرحلة من مراحل هذه المنافسة , مبينا أن الهيئة ووفقا للجدول الزمني ستجتمع مع الشركات المؤهلة خلال شهر أغسطس القادم لمساعدتهم في صياغة وإعداد العطاءات التي يمكن لهم تقديمها , كما ستقوم بالإجابة على استفساراتهم المتعلقة بهذه المنافسة وذلك قبل استلام العروض من هذه الشركات.
وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق عن تأجيل موعد تسليم الوثائق للشركات بهدف تضمينها المزيد من المحفزات التي تجعل الاستثمار في النقل الجوي أكثر جاذبية.
يشار إلى أن الشركات التي تم تأهيلها تشمل تحالفات سعودية-صينية وسعودية-خليجية وغيرها من التحالفات السعودية.



الأسهم السعودية تغلق خاسرة 98 نقطة (1.43%-)
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته متراجعا 98 نقطة (1.43%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6756 بعد أن تم تداول 362 مليون سهم بقيمة 8.3 مليارات ريال تمت من خلال 266 ألف صفقة على 155 شركة ارتفع منها 17 شركة وانخفض 132 أخرى.
وبرزت أسهم التموين ودار الأركان وعناية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم كما برزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما حققت أسهم التموين وأمانة للتأمين والقصيم الزراعية ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم الدرع العربي والأهلية ووفا للتأمين.
(15:30)




كذبة طيار بيضاء تعيد الهدوء للركاب بعد هلع فشل الهبوط الأول بمطار الأمير نايف بالقصيم

08-19-1433 05:38 PM
عاجل ( خالد العدل)-
بينما كانت عقارب الساعة تشير للثانية عشر والنصف ظهر اليوم وهو الوقت المحدد لوصول طائرة الخطوط العربية القادمة من مطار الشارقة نحو مطار الأمير نايف بن عبد العزيز بالقصيم تفاجأ الركاب أثناء اللحظات الأخيرة للهبوط وقبل ملامسة الطائرة للأرض بقائد الطائرة وهو يعاود الإقلاع من جديد وسط اظطراب الركاب وهلعهم لاسيما وأن مخيلة سقوط الطائرات بدأت تنشط داخل الأذهان وبعد دقيقتين من الصمت المطبق مع تساقط دموع بعض الركاب خاصة من النساء فتح قائد الطائرة ميكرفون التعليق ليحبس الجميع الانفاس وبعد أن قال بصوت هاديء : حضرات الركاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تنفس الكثيرون الصعداء فيما الانتظار على اشده لمعرفة مصير الهبوط حيث أكد الكابتن أن محاولة الهبوط الأولى لم تحدث بسبب وجود طائرة قادمة للمدرج ..!!
العارفون بشؤون الطيران يدركون أن عذر الكابتن ليس علميا ولاعمليا لاسيما وان مطار الأمير نايف لاتوجد عليه زحمة طائرات شديدة ليكون هناك مبرر لخطأ برج المراقبة وقد استخدم الكابتن هذا العذر لإزالة الشعور بالخوف والهلع لدى الركاب لاسيما وأنه أعلن أنه في طريقه للهبوط مرة أخرى حيث دار على المطار ثم هبط بحمد الله وسلامته وسط تهاني السلامة بين الجميع والحمد لله أولا وأخيرا .

(عاجل) استفسرت عن الحادثة من قبل مسؤول بمطار الأمير نايف بن عبد العزيز فأكد أن الكابتن تأخر عن الهبوط بالمسافة المحددة في أول المدرج مما جعله يقرر معاودة الهبوط حتى لايخاطر بالخروج عن المدرج قبل توقف الطائرة وهو إجراء عملي يستخدمه كثير من الطيارين .



"حقوق الإنسان" تسعى لعلاج الرشيدي من "متلازمة بهجت"


بدر الروقي- سبق- القصيم:
تفاعلت هيئة حقوق الإنسان مع معاناة المريض يوسف الرشيدي المصاب بمرض نادر يسمى "متلازمة بهجت".

وأكد المستشار القانوني عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الأستاذ خالد الفاخري أن الهيئة رصدت القضية وقامت بمخاطبة الجهات ذات العلاقة حول حالة المريض.

وقال: إن هيئة حقوق الإنسان ترصد مثل هذه الحالات وتحاول إيجاد العلاج اللازم في المستشفى ذاته الذي يرقد به المريض أو في باقي المستشفيات في المملكة.

وكانت "سبق" نشرت مناشدة عايد الرشيدي، والد المريض، الذي اشتكى من مستشفى الملك فهد التخصصي والهيئة الطبية بالقصيم التي رفضت أن يتعالج ابنه بالخارج بعد أن خاطب الديوان الملكي بحجة أنه يوجد علاج في المستشفى.

ولا يزال يوسف الرشيدي طريح الفراش يصارع المرض ولم تتحسن حالته مع إعطائه الكورتيزون أربع مرات يومياً بما له من مضاعفات على جسده.



الملف أحيل إلى المحكمة العامة بجدة
اعتماد لائحة الاتهام النهائية للجيزاوي.. وبدء محاكمته الأسبوع المقبل


أكد الشيخ محمد بن فهد آل عبد الله رئيس هيئة التحقيق والادعاء بالرياض، أن لائحة الاتهام النهائية الموجهة بحق المصري أحمد ثروت السيد الجيزاوي، المتهم بتهريب أقراص مخدرة إلى المملكة عبر مطار الملك عبد العزيز منذ حوالي أربعة أشهر قد اعتمدت بصورة نهائية، وذلك تمهيداً لمحاكمته في المحكمة العامة بجدة بحكم اختصاصها في مثل هذه القضايا وذلك مطلع الأسبوع المقبل.
من جهته، أوضح مندوب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والمكلف بمتابعة وسلامة سير التحقيق في القضية المحامي سليمان بن سالم الحنيني أن اللائحة صدرت بالأمس موجهة تهمة إلى الجيزاوي ورفقائه باسم "تهريب وتلقي مواد مخدرة"، وأن الملف برمته قد أحيل بالأمس إلى المحكمة العامة بجدة، حيث أنهم بصدد تحديد موعد لجلسات المحاكمة وتعيين القاضي الذي سيتولى النظر في القضية.
وأشاد الحنيني بصفته مندوب الجمعية بفرع هيئة التحقيق والادعاء بمحافظة جدة وذلك لقيامه بتسهيل مهمة الجمعية في الاطلاع على كافة الأوراق وحيثيات القضية وكذلك إتاحة الفرصة للمستشار القانوني بالقنصلية المصرية ومندوب الجمعية للاطلاع على التفاصيل، والتواصل المباشر مع المتهم المصري، وتوفير معلومات القضية ومقابلة المتهم أكثر من مرة.
وقدم الحنيني شكره وتقديره للرئيس السابق لفرع هيئة التحقيق والادعاء بمحافظة جدة الشيخ غرم الله الغامدي، وكذلك رئيس دائرة المخدرات والمؤثرات العقلية بالفرع الشيخ عبد الهادي المحبوب ومحقق القضية الذين قاموا بكافة التسهيلات للجمعية وتعاونهم معها من أجل حصول المتهم على كافة الحقوق والتي كفلتها أنظمة المملكة، حسبما أوردته (المدينة).
ومن المتوقع أن يقوم قاضي المحكمة المباشر للقضية بتحديد موعد الجلسة وتحضير الخصوم، حيث يبدأ المدعي العام بتوجيه لائحة الاتهام إلى الجيزاوي ثم يتيح القاضي له بعد ذلك الرد على كافة التهم والحصول على نسخة من لائحة الاتهام.




(كبار العلماء) توافق على استخدام نتائج الحمض النووي


وافقت هيئة كبار العلماء على استخدام نتائج تحليل الحمض النووي في مسألة إثبات النسب والهوية، بغرض منح الجنسية السعودية. 
وجاءت موافقة الهيئة، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، عقب مناقشتها دراسة حول إجراء فحص الحمض النووي لغرض منح الجنسية السعودية في حالات محددة، حيث برزت قضية إثبات النسب لنحو 853 طفلاً لآباء سعوديين أنكر الآباء إنجابهم من أمهات أجنبيات.
من جانبه، أكد الشيخ عبدالله بن منيع، عضو هيئة كبار العلماء أن الهيئة لم يكن لديها اعتراض على استخدام الحمض النووي لإثبات الهوية، على أن يقتصر استخدامه عند إثبات النسب في عملية الإثبات دون النفي، مبينا أن من ألحق به نسب وأراد أن ينفيه فليس له سوى حق الملاعنة. وكانت لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس الشورى قد أنهت دراسة مشروع نظام زواج السعوديين بأجنبيات، الذي تضمن استخدام تحليل الحمض النووي لإثبات نسب الأطفال السعوديين المجهولين في الخارج، وذلك حال إنكار الأب وإثبات الأم زواجها منه.





آل الشيخ: الهيئة لن تتدخل في تحقيقات حادثة الباحة
شرطة بلجرشي أوقفت 5 أعضاء من الهيئة على خلفية مقتل مواطن وإصابة زوجته وأولاده
الإثنين 19 شعبان 1433هـ - 09 يوليو 2012م

 
الدكتور عبداللطيف آل الشيخ

قال الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، لـ"العربية" إنه "طلب من رئيس فرع الهيئة في الباحة بأن لا يشارك في أي لجنة تشترك في التحقيقات لضمان الوصول إلى الحقيقة ولضمان سلامة النتائج".
وكانت شرطة محافظة بلجرشي أوقفت خمسة أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورجلي أمن يعملون في مركز نقطة الشكران، للاشتباه في تورّطهم بحادث سير وقع فجر السبت الماضي في منطقة الباحة (جنوب غربي السعودية).
اتهام لفريق الهيئة
وكانت محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة شهدت فجر السبت الماضي حادثاً مرورياً توفي فيه المواطن عبدالرحمن بن أحمد بن ناصر الغامدي (34 عاماً)، وبترت يد زوجته الحامل، وأصيب طفلاه بإصابات خطيرة، نقلوا إثرها للمستشفى، فيما أغمي على ثلاثة من المتجمهرين بموقع الحادث، ونقلوا للمستشفى، في وقت اتهمت فيه أسرة المواطن فرقة للهيئة وأخرى أمنية بمطاردة الأسرة قبل الحادث، ومغادرتها الموقع بعده دون إسعاف المصابين. 
وأكد آل الشيخ أنه يصعب التحدث في الأمر الآن بما أن التحقيقات مازالت جارية.
زوجة المتوفى: لم يتقدم أحد للمساعدة

وتعليقاً على اعترافات زوجة المتوفى التي قالت إن أحد أعضاء الهيئة تناقش بحدة مع زوجها وعند وقوع الحادث لم يتقدم أحد لمساعدتهم، قال آل الشيخ: "إن هذا جرم والهيئة ستقف موقف الحازم والقضاء الشرعي سيأخذ مجراه"، مؤكداً أن العدالة ستأخذ مجراها.

وعن توجيهاته الدائمة بمنع المطادرات قال "هناك أخطاء مبررة وغير مبررة". وأكد أن المواطنين راضون عن عمل الهيئة وعن الحراك الإصلاحي الذي تشهده هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واعداً بعدم خروجه عن منهج الله ورسوله المبنيّ على اللين والرفق والتسامح.

صوت جهاز التسجيل
الحادث في منطقة الباحة

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، فإن شهود عيان أكدوا أن دوريتي هيئة وأمن قامتا بمطاردة السائق المتوفى وعائلته إثر تحفظهم على رفعه صوت جهاز التسجيل في سيارته خلال مروره عبر النقطة. 

وقال ناصر بن أحمد الغامدي شقيق المتوفى: إن زوجة المتوفى التي كانت معه وقت حدوث الحادث أفادت بأن أحد أعضاء الهيئة استوقفهم وبدأ بالنقاش الحاد مع زوجها بسبب ارتفاع صوت التسجيل داخل السيارة، رغم أنه لم يكن مرتفعاً، والكلام لزوجة المتوفى، ما دعا السائق بالانطلاق بعيداً عنهم وتبعته سيارة للهيئة وأثناء قيادته ضايقته سيارة الهيئة، ما أدى إلى انحراف سيارته وانقلابها بجانب الطريق. 

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة الباحة المقدم سعد الغامدي أن أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود وجّه بتشكيل لجنة للوقوف على القضية ومتابعة تفاصيلها والتحقق من صحة تسبب رجال الحسبة (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) والدورية الأمنية في وقوع الحادث. 

ولم ينفِ الناطق الإعلامي لهيئة الباحة الشيخ ناصر الزهراني مطاردة رجال الحسبة للسيارة المنكوبة، وأضاف الزهراني أنهم ينتظرون نتائج تحقيق اللجنة المشكلة من قبل أمير المنطقة.



(ميلاد) الشيخ سلمان العودة في رمضان

متابعات:
يعود الشيخ الدكتور سلمان العودة، خلال شهر رمضان المقبل، إلى تقديم البرامج الرمضانية الفكرية ببرنامج "ميلاد"، الذي سيعرض على 8 قنوات عربية في أوقات مختلفة، منها: "روتانا خليجية، وفور شباب ودليل والرسالة" وقنوات قطرية ومصرية وليبية. وحسب صحيفة "سبر"، فإن "العودة" اختار الإعلامي والكاتب الكويتي علي السند مقدماً للبرنامج؛ إذ يعد السند من خارج محيط الإعلام السعودي الذين اعتاد المشاهدون عليهم في الظهور برفقة الشيخ.
وعن تفاصيل البرنامج، تقول الصحيفة: سيكون "ميلاد" برنامجاً حوارياً منوعاً، يطرح فيه الشيخ مختلف القضايا التي جاءت بعض حلقاتها حول عادات الشعوب وطبائع الاستبداد وحول عادات الطفل والمرأة والمشاهير والقبائل والمناصب، وكذلك حول الثقافة بمفهومها العام وثقافة القراءة والتأليف بالمفهوم الخاص.
وأضافت الصحيفة: أيضاً تم تخصيص حلقتين سمّاهما مقدم البرنامج "أنداداً لبعضهما البعض" جاءتا حول الإعلام الرسمي ويقابلها إعلام أونلاين الجديد، حيث تتمحور فكرة البرنامج حول تغيير العادات بالمفهوم البشري العام. وتماشياً مع "ثورة التكنولوجيا الايجابية والإعلام الجديد" ستكون إحدى أفكار "ميلاد" هي اختيار مقطع فيديو من اليوتيوب يتماشى مع فكرة وموضوع كل حلقة والتعليق عليه. واستمراراً لنشاط "ميلاد" العودة بعد غيابه عن جمهوره، خصّص الشيخ وقتاً لهم لمناقشة حلقات برنامجه عبر شبكة التواصل الاجتماعية "تويتر"، على حسابه لمدة ساعة يومياً، تبدأ الساعة 11:30.



(العريفي) يواصل الهجوم على (العربية)‎

الرياض:
واصل الدكتور محمد العريفي مهاجمته لقناة العربية عبر حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بقوله عصر اليوم الاثنين: "صدقت والله يا بروفسور أحمد بن سعيد، مشكلة قناة العربية ليست مع "الإخوان المسلمين" مشكلة قناة العربية مع المسلمين، قد سمعتها من وزير قبل 8 سنين".
يذكر أن للعريفي "تغريدات" سابقة يتهم فيها قناة العربية بالحرص على اختيار "الجميلات" من المذيعات، بل وأمرهن بإبراز مفاتنهن أكثر. ونقل ذلك عن مسؤول فيها دون ذكر اسمه.





بعد حصره دخول الجنة على أهل نجد .. أستاذ الشريعة "الدريهم" : كان خطأ غير مقصود والمراد الاستشهاد لا الحصر
 
08-19-1433 10:29 PM
عاجل - ( أحمد العسيري )
 
اعتذر الدكتور سعد الدريهم ، عن تغريدته التي تكلم فيها عن علماء نجد وأهلها وأنهم الفئة الناجية بقوله : نعم العبارة ربما خانتني، ففاتني التصحيح، وكان أمر الله قدرًا مقدورًا .. كان خطأ غير مقصود ، والمراد الاستشهاد لا الحصر.
وقال الدريهم عبر حسابه الشخصي "تويتر" في تغريدة أخرى: سبحان الله ! لقد أكثروا علي : اعتذر اعتذر .
وكان قد كتب استاذ الشريعة في جامعة الإمام سعود في الرياض سعد الدريهم، أن “الفرقة الناجية هي ما كان عليه علماؤنا وأهل نجد ومن تبعهم.
يُشار أن تغريدة الدريهم أثارت جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الإجتماعي "تويتر" حول من يحق له دخول الجنة إثر إطلاق تغريدة على صفحته في موقع تويتر تؤكد أن هذا الحق محصور بـأهل نجد وعلمائها.




حلقة(حراك) عن مسلسل عمر
الهبدان يبكي والقرشي يجيز وقاسم يحذر من دراما إيران (فيديو)
في حلقة مثيرة ببرنامج حراك الذي يقدمه الإعلامي المعروف عبد العزيز قاسم على قناة فور شباب، تحت عنوان: (مسلسل عمر بن الخطاب في الميزان)، استضاف فيه الشيخ د.محمد الهبدان الداعية الإسلامي المعروف، والشيخ عبد الله القرشي المدير العلمي لقناة دليل.
في البداية أوضح الشيخ عبد الله القرشي أن حب الصحابة وتعظيمهم من محكمات الشريعة الإسلامية، ويَحرُم شرعاً التعرض لأحد الصحابة بأدنى أذية أو انتقاص.
وقال القرشي: "إن العلماء الذين أفتوا بتحريم تجسيد الصحابة إنما حرموا ذلك تعظيماً للصحابة وحباً لهم، والعلماء الذين أفتوا بجواز تجسيد الصحابة إنما أجازوا ذلك تعظيماً للصحابة وحباً لهم، لأنهم أرادوا من ذلك نشر سيرتهم ومآثرهم وتعريف الناس بهم".
ثم أضاف القرشي أن الأصل في تجسيد الصحابة الإباحة، وعلى المحرم لتجسيدهم درامياً الدليل.
وبيّن الشيخ القرشي أن الخطأ يكمن في أن يعتبر بعض المانعين أن التمثيل بحد ذاته انتقاصاً واستهتاراً واستخفافاً، وأضاف القرشي أن كل الأمم مثلت عظماءها وكبراءها، وإنما فعلوا ذلك لتخليد ذكراهم ولتصبح سيرتهم مؤثرة تأثيراً أكبر على الأجيال القادمة.
وتعليقاً على كلام الشيخ عبد الله القرشي قال الشيخ محمد الهبدان: "إن مشاهدة مسلسل عمر وإنتاجه لا يجوز شرعاً". وبيّن أن المسلسل يحتوي على تصوير لنساء متبرجات وموسيقى، وقد أجمع علماء الأمة على تحريم الموسيقى وتبرّج النساء.
واعتبر الهبدان أن تمثيل الصحابة تعدٍّ عليهم، لأنهم لم يأذنوا بهذا العمل، ولا يجوز شرعاً ولا نظاماً أن يجسد إنسان إنساناً دون أخذ موافقة منه أو من ورثته.
وتساءل الهبدان: هل يجرؤ القائمون على مسلسل عمر بإنتاج مسلسل يماثله عن أحد الملوك المعاصرين؟
وهل يقبل أحد من الدعاة المراجعين للمسلسل أن تجسد ممثلة دور زوجاتهم وما يكون في حياتهم الشخصية؟
ثم ذكر الشيخ الهبدان متأثراً باكياً حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما رأى قصر عمر في الجنة ثم انصرف عنه احتراماً لغيرة عمر، رضي الله عنه.
وقال الشيخ الهبدان: "إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يغار من غيرة عمر، فكيف نرضى نحن أن تُمثل زوجة عمر وتخرج في الشاشة أمام المشاهدين؟ أين غيرتنا على عمر؟ رسول الله يغار ونحن لا نغار؟".
وتعليقاً على تأثر الشيخ الهبدان قال الأستاذ عبد العزيز قاسم مقدّم البرنامج: والله دموعك يا شيخ غالية، وقد تأثرت بها، وهذه الدموع التي ذُرفت أخشى أن نبكي مثلها أو أشد حين تأتي إيران الصفوية وتعيد صياغة تاريخ الصحابة بالإساءة إليهم.
وفي ختام البرنامج أعلن مقدمه عبد العزيز قاسم نتيجة الاستفتاء الذي طُرح بصيغة:
"سنشهد في قادم السنوات خفوت الممانعة تجاه تمثيل الصحابة، وإنتاج أفلام احترافية متعددة".
وكانت نسبة الاستطلاع كالتالي:
نعم 13 %.
لا 62 %.
إلى حد ما 25 %.
فيديو



"MBC" رداً على منتقدي "عمر": هل نترك الفرصة لغيرنا ليكتبوا لنا تاريخنا؟

 
أكدت مجموعة MBC أن مسلسل "عمر" الذي يروي سيرة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب سيكون امتدادا لما قدمه عمر للإسلام وللأمة وترسيخا لما حققه من إنجازات بقلم عربي مسلم.
وتساءلت عبر فيديو توضيحي نشرته فيما يشبه الرد على منتقدي العمل: هل نترك الفرصة لأقلام غير أقلامنا لأن تسطر تاريخنا؟
وأشارت المجموعة إلى أن القصص التاريخية بات لها أثر ملحوظ على عالمنا اليوم وباتت تلك الأعمال الدرامية لا ترسخ تلك الشخصيات فحسب بل تعد مصدر إلهام لكل شعوبها وغيرهم ممن يشاهدون تلك الأعمال والأخطر أنها تنشر ثقافة تلك الشعوب.
وعدد الفيديو مناقب ثاني الخلفاء الراشدين قائلة: "بعد الرسول الكريم تعتبر شخصية عمر الشخصية الأكثر تأثيرا في تاريخ الإسلام والمنطقة، فكانت خلافته العصر الذهبي للإسلام لأنه كان سابق عصره".
وأضافت: "عمر هو من حوّل الإسلام من ديانة يتعبد بها بعض القبائل إلى امبراطورية تمتد من أفغانستان شرقا إلى ليبيا غربا ومن العراق شمالا إلى اليمن في الجنوب"، داعية المشاهدين إلى "المشاركة في إعادة كتابة تاريخ هذا الصحابي الجليل "لنرسخ ما حققه ويكون مصدر إلهام لجيل بعد جيل من الشباب ونكون جزءا من هذه القصة التي سيحفظها التاريخ".
ولفت الفيديو إلى أن هذا العمل هو أكبر إنتاج درامي عربي حيث شارك فيه اكثر من 30 ألف ممثل واستغرق تصويره أكثر من 300 يوم.
فيديو



"الشيكات بدون رصيد" السبب الأول لحبسهم.. والبنوك سجان "آمن من العقوبة"
"الرئيس" يعرض مآسي سجناء توقفت رواتبهم وتشتتت أسرهم ولا يسأل عنهم أحد

يحيى العمري – سبق:
ناقش برنامج "الرئيس"، على قناة "لاين سبورت"، الذي يقدمه الزميل صلاح الغيدان، وترعاه "سبق" إلكترونياً، في حلقة أمس الاثنين قضية "سجناء الدين" وتناول أسباب تورط الكثيرين في الدين وانتهى بهم الأمر إلى السجن, والحلول والمقترحات.
وكان ضيف الحلقة الشيخ عبدالمحسن الأحمد, وتداخل محمد الضبعان المستشار القانوني للبرنامج الذي بدأ بتقارير متعددة لبعض السجناء وأغلبهم سجن لتحريرهم شيكات من دون رصيد أوقعتهم في فخ الدين والتعاسة وانتهى بهم المسار خلف القضبان.
وذكر أحد السجناء أنه تعرض لمشكلة تختص بإيجار منزل وتحرير شيك بمبلغ 26 ألف ريال وهو يعول أسرة وأبناء وبنات, إضافة إلى إعالته لأخته الأرملة وأبنائها وهو ما زال في السجن منذ 3 أشهر.

وذكر سجين آخر أنه حرر شيكاً من دون رصيد بمبلغ 26 ألف ريال أيضاً عن جهل بالأنظمة ولا يزال تحت وطأة الدين, وترتب على ذلك احتياج أسرته له كثيراً بعد أن انقطع راتبه وهو بالسجن, مشيراً إلى أنه قضى 6 أشهر لم يأتِ أحد ليزوره أو يفرّج كربته.
وتحدث سجين يبلغ من العمر 45 عاماً أودع السجن بسبب تحريره شيكاً بمبلغ 52 ألف ريال وهو رجل أمن ما زال بالسجن منذ سنة و4 أشهر, حيث توقف راتبه.

وأوضح أنه لا يعلم عن أنظمة هذه الشيكات ومصيرها وهو عن جهل بها, من أجل تفريج بسبب إيجار منزل.
وقال سجين آخر: "كنت أحمل أسرتي في السيارة طوال الوقت بعد طردي من المنزل فحررت شيكاً بمبلغ 30 ألف ريال قيمة إيجار بيت, وبما أن هذا نظامهم ولظروفي اضطررت إلى توقيع الشيك, والآن أنا بالسجن, دمرت عائلتي على الرغم من تمديد جلسات المحكمة لأشهر".

مراسل "الثامنة" يمتهن التسول ويكشف الخفايا

صورة مصغرة 
فيديو




"فواز عزيز" يكشف "حمار إيران"
كاتب : التخلي عن لقب "سفير للنوايا".. أفضل أدوار المالكي

 يؤيد كاتب صحفي قرار الفنان فايز المالكي التخلي عن لقب "سفير للنوايا الحسنة" لمنظمة اليونيسيف، احتجاجاً على تقاعس منظمات الأمم المتحدة عن إنقاذ أطفال سوريا، معتبراً أنه أفضل أدوار المالكي، فيما يكشف كاتب آخر عن "حمار إيران" أو حقيقة الأكاذيب التي تروجها في الداخل والخارج عن علاقتها بمصر ورئيسها محمد مرسي، وحكاية مضيق هرمز.

كاتب سعودي: التخلي عن لقب "سفير للنوايا الحسنة".. أفضل أدوار فايز المالكي

يؤيد الكاتب الصحفي علي فقندش في صحيفة "عكاظ" قرار الفنان فايز المالكي التخلي عن لقب "سفير للنوايا الحسنة" لمنظمة اليونيسيف، احتجاجاً على تقاعس منظمات الأمم المتحدة عن إنقاذ أطفال سوريا، مطالباً باستغلال هذه الخطوة في الضغط على الجهات غير المكترثة، ففي مقاله "أفضل أدوار فايز المالكي" يقول الكاتب: "جميل أن يعي الفنان دوره الفعلي في الحياة وأجمل منه أن يشعر بما له وما هو عليه، أعجبني قرار فايز المالكي في التخلي عن لقب«سفير للنوايا الحسنة» لمنظمة اليونيسيف المعنية برعاية أطفال العالم في الكوارث والحروب وغيرها وضد نوائب الحياة في الدول الفقيرة وتلك التي تدخلهم الحياة العملية أطفالا محرومين من التعليم ومصطدمين بمجهودات جسمانية ونفسية كبيرة في سن مبكرة"، ويمضي الكاتب قائلا "سعادتي بتخلي فايز عن هذا اللقب كانت لوعيه الكبير بما يحدث حولنا من انتهاك لحرمات الطفولة وإزهاق أرواحهم في سورية تحديدا أولئك المنتفضين ضد طغيان مبين.. وأعجبني أكثر تبرير تخلي فايز عن اللقب بقوله إن خطوته هذه جاءت احتجاجا على تقاعس المنظمات الأممية المختلفة التابعة للأمم المتحدة وتحديدا المعنية بالطفولة والتي قال عنها.. تشرفت بلقب سفير للنوايا الحسنة لليونيسيف ومستعد لأي مجهود قد يطلب مني في هذا المنحى أما وأن أرى كل هذا التجاهل للأطفال في سورية وفي مخيمات اللاجئين السوريين في شمال لبنان لمواجهات الحرب على الطفولة لأكثر من عام لا أجد إلا أنه أمر لا يشرفني أن أحمله كلقب جدير به أن يكون حاميا للطفولة وباحثا عن كل ما ينهي معاناتهم"، ويعلق الكاتب بقوله: "هذا الموقف من النجم فايز المالكي يدلل على وعي كبير لدى الفنان السعودي بواجباته الاجتماعية وغيرها مما ارتبط به وبمكانته كفنان. الأمر لا يعد تضحية بلقب سفير الذي منح إياه بل على العكس حيث يعد التنصل منه وساما في حد ذاته.. فالفن هنا ونجوميته سياسة بلا شك والسياسة عامل يعيش معنا في كل سكناتنا وهمساتنا"، ويضيف الكاتب: "المطلوب اليوم في رأيي استثمار مثل هذه الخطوة من الفنان فايز المالكي.. والضغط على الجهات غير المكترثة بأدوارها أو ما يمكن أن يكون دورها الأهم حتى لو كان على حساب إضافات في مسيرتنا"، وينهي الكاتب بقوله: "هنا كم أود أن أؤكد أن الدور الأبرز والأهم في حياة فايز المالكي كان قراره هذا الذي أعلن عنه وهو يقوم بدور فني استعراضي لأطفال جدة وشبابها الخميس الماضي في مسرح الغرفة التجارية الصناعية".

"فواز عزيز" يكشف "حمار إيران"

يكشف الكاتب الصحفي فواز عزيز في صحيفة "الوطن" عن "حمار إيران" أو حقيقة الأكاذيب التي تروجها في الداخل والخارج عن علاقتها بمصر ورئيسها محمد مرسي، مؤكداً أن كل ما تفعله إيران يحدث بغضاً في الخليج، ففي مقاله "حمار إيران" يقول الكاتب: "كذبت إيران كثيراً وضللت العالم عن شعبها وأخفت كثيراً من حقائق واقعها في الداخل، واليوم تجاوزت ذلك كله بالتضليل في العالم العربي، عبر بث أخبار وأكاذيب لأغراض سياسية دنيئة، أقلها تعكير العلاقات بين الدول العربية! وقد قطع خبر "الزيارة الأولى" للرئيس المصري أكاذيب الإعلام الإيراني! فلم يترك خبر أولى زيارات مرسي، شيئاً للكلام.. فكان إعلان الزيارة الأولى لمرسي إلى السعودية بعد غدٍ، أقوى رد على الحرب التي تمارسها إيران"، ويمضي الكاتب قائلاً: "لم يبدأ انطلاق الأكاذيب الإيرانية منذ تولي محمد مرسي الرئاسة المصرية، بل سبقها بكثير، وكانت في كثير من الأحيان تُكذب أخبارُها أخبارَها.. قبل أيام أعلنت أنها ستغلق مضيق هرمز ثم أكدت أنها لن تغلق المضيق، وكله "كلام في كلام" ومناورات إعلامية مثل مناوراتها المسلحة في البحر كلما أحست بالخطر.. لحظة فوز مرسي برئاسة مصر، كذبت وكالة "فارس" الإيرانية على لسانه بإعلان استعادة العلاقات الثنائية بين القاهرة وطهران المقطوعة منذ ثلاثة عقود، ولم يقطع تكذِيبُ مرسي للخبر سياسة الأكاذيب التي تنتهجها إيران، حيث أعلنت كذباً أن مرسي سيزور إيران، ولن يردعها شيء عن سُبلها وحيلها في فرض هيمنتها الإعلامية، لأنها تريد هالة إعلامية كما فعلت لمفاعلها النووي الذي لم ولن يكون شيئاً يذكر سوى أخبار وصور تتناقلها وكالات الأنباء، وتصريحات نارية يطلقها "أحمدي نجاد" كبطل قومي في بلاده رغم المعارضة الشديدة له من عامة الشعب.. ولا أحد ينسى المظاهرات التي أشعلت إيران وحصدت أرواحا في عام 2009 بعد فوز "نجاد" بفترة رئاسية ثانية، وكيف منعت السلطات الإيرانية بعض وسائل الإعلام العالمية وضيقت على البقية للتعتيم على المظاهرات؟.. ولو كان لتلك المظاهرات إعلام لنال الربيع إيران قبل أن يستوطن في بلاد العرب"، وينهي الكاتب قائلا "كل ما تفعله إيران من أكاذيب في مصر الآن ليس طمعاً في مرسي بل بغضاً في الخليج، لكن الواقع يقول لإيران: سوف ترى إذا انجلى الغبار أفرس تحتك أم حمار!".




قدمت بتأشيرة عاملة منزلية وستعود لبلادها بلقب(مليونيرة)
عاملة ترث 20 مليون ريال من كفيلها

عاملة إندونيسية قدمت إلى المملكة بتأشيرة خادمة، وبعد سنوات فازت بلقب مليونيرة، من خلال ثروة تبلغ نحو 20 مليون ريال، هي نصيبها في تركة كفيلها رجل الأعمال الذي تزوج بها لاحقاً.
وكانت العاملة صاحبة الحظ الكبير قدمت إلى المملكة بتأشيرة خادمة، لتلتحق بأسرة رجل أعمال في الطائف، وبعد مضي مدة من العمل في منزله، قرر كفيلها رجل الأعمال الزواج بها، إلا أن هذا الزواج لم يدم طويلاً، حيث فارق الزوج الحياة تاركاً أملاكاً وعقارات عديدة في مختلف أرجاء المحافظة. الخادمة أصرت على البقاء في المملكة، ريثما تحصل على نصيبها من التركة. وبعد مداولات في محكمة الطائف دامت لأكثر من 8 سنوات، أصدر قاضي المحكمة الشيخ عبد الرحمن الدخيل، الأسبوع الماضي، حكماً بتوريثها في أملاك زوجها رجل الأعمال المتوفى، بعد بيع جميع العقارات والأملاك العائدة له في مزاد علني. وبالفعل، بدأت اللجنة المعنية أمس في بيع أولى هذه الأملاك، وهي عمارة سكنية، تحت إشراف مجموعة عقارية متخصصة.حسبما أوردته (عكاظ). يذكر أن التركة التي خلفها رجل الأعمال، وهي في مجملها عقارات وأراض في شوارع حيوية في الطائف، تقدر بنحو 300 مليون ريال، نصيب الخادمة منها أكثر من 20 مليوناً.




صحيفة: ضحاياها يسعون لتسوية ودية خوفاً من "تسجيلات تمتلكها"
ممثلة "الفضيحة" الكويتية: ما نُشر دعاية لعمل جديد سأقوم به بعد رمضان


قالت الممثلة الكويتية، التي انتشرت فضيحتها حول خداع 5 سعوديين، إن ما تتناوله وسائل الإعلام منذ أيام ليس سوى دعاية لعملها الجديد الذي تنوي القيام به بعد رمضان.

وبحسب صحيفة "الأنباء" فلم تجد الممثلة الكويتية "سوى أن تسرّ للمقربين إليها، ولكل من يسألها عن حقيقة الأمر، بأن ما نُشر ليس سوى دعاية تحريرية غير مباشرة لعملها الجديد الذي تنوي القيام به بعد رمضان".

وقالت الممثلة لأحد الأشخاص عندما سألها عن حقيقة ما نُشر، وتداول أخبار عن أنها هي الممثلة المقصودة: "صدقني، أصلاً هذه قصة سيناريو مسلسل راح أمثل فيه قريباً، وهم قاعدون يسوون لي دعاية بها، الخبر على شكل دعاية تحريرية".

وأضافت الصحيفة: "هذا التبرير ساقته الممثلة أمام أكثر من شخص واجهها بحقيقة ما نُشر من أنها خدعت خمسة سعوديين، وأوهمتهم بوعد الزواج، وحصلت منهم على مبالغ مالية كبيرة ويختَيْن وطقمَيْ ألماس، إضافة إلى طائرة خاصة تحت تصرفها تستخدمها للتنقل بين الرياض وجدة والكويت وباريس ولندن حتى فترة قريبة، قبل أن تسحب منها".

وقالت: "وردت معلومات أخيرة من مصادر خاصة أن أيًّا من ضحايا الممثلة لن يرفع دعوى قضائية ضدها لاستعادة أمواله التي استولت عليها، خوفاً من تسجيلات تمتلكها الممثلة، وسيسعون إلى تسوية ودية".




شرطة الكويت تقبض على سعودي سرق ألف دينار

 
تمكن رجال مباحث الكويت بالتعاون مع دوريات أمن الجهراء من القبض على سعودي و"بدون" اقتحما شركة مواد غذائية وقاما بالسرقة.

وأوضح مصدر أمني حسب صحيفة "الرأي" الكويتية أن المتهمين كسرا الباب الرئيس للشركة بآلة حادة، وتمكنا من سرقة تجوري ومبلغ ألف دينار"، وركبا سيارتهما في محاولة للهرب إلا أن رجال المباحث قامت بمطاردتهما وتمكنت من ضبطهما.

وأكد أن المتهمين أحيلا إلى مباحث العاصمة للتأكد إن كانا متورطين في سرقات أخرى"، مشيراً إلى أنه "لم يتم العثور على التجوري أو الأدوات المستخدمة في السرقة، وأحيلت السيارة والمتورطان إلى الأدلة الجنائية لأخذ البصمات وعرض المركبة على الحارس الذي أبلغ الجهات الأمنية بالواقعة".



في ظاهرة مشاهدة بالعين المجرّدة وتستمر أسبوعاً
"فلكيّة جدة": الزهرة يصل إلى قمة لمعانه فجر الخميس المقبل


 قالت الجمعية الفلكيّة في جدة: إن سماء المملكة ستشهد – بأمر الله - فجر الخميس المقبل، وصول كوكب الزهرة إلى قمة لمعانه في ظاهرةٍ فلكيّة ستكون مشاهدة بالعين المجرّدة، وستستمر لمدة أسبوع. وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن الكوكب المعني سيكون قريباً من كوكب المشتري، مشيراً إلى إمكانية التفريق بين الاثنين بسهولة، كون "الزهرة" الأكثر بريقاً ويقع إلى أسفل "المشتري".

وأوضح أن كوكب الزهرة يعد ثالث ألمع الأجرام السماوية في كامل السماء ويأتي بعده في المرتبة الرابعة كوكب المشتري على التوالي، بعد الشمس والقمر.

وقال أبو زاهرة إن كوكب الزهرة يكون في قمة لمعانه بحوالي خمسة أسابيع قبل وبعد عبوره بين الأرض والشمس. وكان الزهرة قد عبر بين الأرض والشمس في السادس من يونيو الماضي، ولا يزال حجم قرصه الظاهري في السماء كبيراً، ويظهر وجهه مضاءً بنسبة 26 في المائة، وهو جانبه النهاري.

وسيلاحظ الراصد للزهرة أن لمعانه أصبح فائقاً بشكل أكبر مما هو عليه في العادة وهو منخفض نحو الأفق الشرقي قبل شروق الشمس، وسيبهر الراصدين برونقه وجماله كأنه قطعة من الألماس معلقة بين السماء والأرض.

وحسب المعايير الفلكية فإن لمعانه سيفوق حوالي 70 مرة نجم السماك الرامح أحد ألمع نجوم السماء. 

ومن المفارقات أن "الزهرة" في قمة لمعانه عند النظر إليه بالعين المجردة، لكن عند رصده عبر التلسكوب سيكون في طور الهلال، والسبب أن "الزهرة" يكون في ذروة لمعانه عندما يكون قريباً من الكرة الأرضية، وفي هذا التوقيت يظهر جزءٌ منه ليضيء مقابل الأرض على شكل هلال، لكن عندما يكون "الزهرة" في طور البدر ويكون كامل قرصه مضاءً يكون بالجانب الآخر من الشمس بعيداً عن الأرض ويكون حجمه الظاهري أصغر.



الأمير أحمد بن عبد العزيز: أمن البحرين هو أمن السعودية
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 11:05

الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودية
الرياض (أ ش أ)

أكد الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودية، أن أمن البحرين هو أمن المملكة العربية السعودية، مشددا على تعزيز قنوات الاتصال والتنسيق المباشر بين البلدين الشقيقين.

جاء ذلك فى تصريحات لوزير الداخلية السعودية الليلة الماضية بمناسبة زيارة وزير الداخلية البحرينى الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة للسعودية، حيث بحث الجانبان آخر المستجدات فى قضية كشف الأوكار الإرهابية فى البحرين مؤخرا، وضبط مواد تستخدم فى تصنيع عبوات شديدة الانفجار.

واتفق الجانبان، أن مثل هذه الجرائم لن تزيد إلا إصرارا وعزيمة فى التصدى لكل ما يمس أمن الوطن وسلامة المواطنين والمقيمين وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وتعقب العناصر الإرهابية والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.

وقال الأمير أحمد بن عبد العزيز: "إن ما تبذله مملكة البحرين لمصلحة المواطن البحرينى من جد واجتهاد فى كل أمر، واستتباب الأمور يتم على أساس قوى من العدالة الاجتماعية ومراعاة مصلحة المواطنين لأكثر مهمة تبذلها السلطات بالبحرين، كما هو جار فى السعودية ودول الخليج كافة "، مضيفا "أن التواجد الأمنى فى هذه الفترة 
يهدف إلى بث الأمن والطمأنينة لدى جميع المواطنين والمقيمين، وأن أى تصرف مخالف سيتم مواجهته بالنظام والقانون".

وفى إطار حرص البلدين على اتخاذ التدابير اللازمة لتقديم أفضل الخدمات وتسهيل حركة عبور الأشخاص ونقل البضائع على جسر الملك فهد، ناقش الجانبان إجراءات وتدابير تسهيل التنقل والانتقال عبر الجسر.. وتطرقت المباحثات كذلك لأهمية وضرورة التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب والتنسيق فى مواجهة الكوارث والتصدى للجرائم المستجدة كالجرائم الإلكترونية ، كما اتفق الجانبان على أهمية وضرورة تطوير عملية التعاون والتنسيق والاتصال بين الأجهزة المعنية بالبلدين الشقيقين.

إلى ذلك عبر الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة عن عزائه ومواساته فى وفاة ولى العهد السعودى الراحل الأمير نايف بن عبد العزيز، كما أعرب فى الوقت نفسه عن تهنئته للأمير أحمد بن عبد العزيز بتعيينه وزيرا للداخلية السعودية، لمواصلة تعزيز وترسيخ الأمن والاستقرار فى السعودية ودعم مسيرة العمل الخليجى المشترك وتحقيق تطلعات دول مجلس التعاون كافة.



البحرين: الحكم بسجن «رجب» لإهانته السُّنة

ا ف ب: 
أعلن مصدر قضائي أن محكمة بحرينية أصدرت اليوم الاثنين حكما بسجن الناشط الحقوقي الشيعي نبيل رجب ثلاثة أشهر اثر إدانته بتهمة إهانة السنة. وقال محامي الدفاع محمد الجشي لفرانس برس: إن "المحكمة دانت نبيل رجب بالسجن ثلاثة أشهر" في قضية المحرق، مشيرا إلى أنه سيقدم طعنًا بالحكم لوقف تنفيذ العقوبة. وكانت المحكمة أخلت سبيل رجب في 27 يونيو الماضي، بعد أن قررت النيابة العامة في السادس منه سجنه بعد التحقيق معه اثر شكوى قدمها عدد من سكان مدينة المحرق التي تسكنها غالبية سنية لنشره عبر موقع "تويتر" عبارات "تشكك في وطنيتهم وتنال من اعتبارهم وتحط من قدرهم"، وفقا للنيابة. ويواجه رجب أربع قضايا، ثلاث منها تتعلق بالتظاهر المحظور، وأخرى بتهمة إهانة هيئة نظامية غرمته المحكمة عنها مبلغ 300 دينار بحريني (800 دولار) أواخر الشهر المنصرم. ويدير رجب مركز البحرين لحقوق الإنسان وأوقفته السلطات للمرة الاولى في الخامس من مايو الماضي بتهمة اهانة المسؤولين عبر موقع "تويتر"، وتشهد البحرين منذ العام الفائت حركة احتجاج ضد النظام تقودها الشيعة في البلاد وتطالب بملكية دستورية.




أحكام بالسجن على أربعة عمانيين لإدانتهم بالإساءة للذات السلطانية
 
السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان
أصدرت محكمة عمانية يوم الاثنين حكما بسجن أربعة عمانيين بتهمتي الإساءة إلى "الذات السلطانية" و"مخالفة قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات"، بحسب أحد محامي الدفاع.
وقال يعقوب الخروصي محامي أحد المتهمين إن "القاضي أصدر حكما بسجن حمود الراشدي ستة أشهر بتهمة إعابة الذات السلطانية"، أي الإساءة لشخص سلطان عمان قابوس بن سعيد الذي يحكم البلاد منذ 42 عاما.
وأضاف الخروصي أن القاضي "قرر كذلك سجن كلا من حمد الخروصي وعلي المقبالي ومحمود الرواحي عاما واحدا بتهمة إعابة الذات السلطانية ومخالفة قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات".
وتابع المحامي قائلا إن "القاضي سمح بالإفراج عن المتهمين مقابل كفالة مالية قدرها ألف ريال عماني (2600 دولار) وسنقدم استئنافا للحكم".
وبحسب الخروصي فقد مثل أمام المحكمة ذاتها يوم الاثنين ستة عمانيين آخرين بينهم امرأة لمواجهة التهم ذاتها.
ومن المقرر أن يصدر بعد الأربعاء حكما قضائيا بحق قضية متهم فيها عدد من الكتاب والمثقفين الذين تم الإفراج عنهم الشهر الماضي بعد اعتقالهم ضمن موجة شملت 36 شخصا مطلع يونيو/حزيران الماضي.
واعتقل هؤلاء بتهم "الكتابات المسيئة في المنتديات الحوارية ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف النقالة المتضمنة عبارات شتم وقذف وإساءة وبث الشائعات والتحريض على الاعتصامات والإضرابات مما يتنافى مع قيم وأخلاق المجتمع العماني ومبادئ حرية التعبير"، بحسب النيابة العامة.
وعبرت منظمات حقوقية مثل هيومن رايتس ووتش ومراسلون بلا حدود عن قلقها إزاء موجة الاعتقالات التي قالت هذه المنظمات إنها تطال ناشطين مطالبين بالإصلاح.
وشهدت السلطنة في عام 2011 احتجاجات مطالبة بالإصلاحات ومكافحة الفساد، إلا أنها أخمدت فيما اتخذت السلطات بعض الخطوات الإصلاحية مثل توسيع صلاحيات البرلمان.



7 وزراء و11 وزير دولة يؤدون القسم أمام الرئيس السودانى
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 17:25
الرئيس السودانى عمر البشير
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

أدى 7 وزراء جدد و11 وزير دولة القسم اليوم الاثنين أمام الرئيس السودانى عمر البشير.
وكان البشير قد أصدر أمس الأحد مراسيم جمهورية أحدث بموجبها تعديلات فى منظومة الوزارات الاتحادية، ترتب عليها إلغاء ودمج عدد من الوزارات، وذلك فى إطار حزمة الإصلاحات الاقتصادية والسياسية التى كان أعلنها أمام البرلمان مؤخرا.
وبموجب هذه المراسيم تم تعيين كل من الدكتور أحمد بلال عثمان وزيرا للثقافة والإعلام ،والمهندس غازى الصادق وزيرا للإرشاد والأوقاف، والمهندس أسامة عبد الله وزيرا للموارد المائية والكهرباء، وإشراقة سيد محمود وزيرا لتنمية الموارد البشرية والعمل، ومحمد عبد الكريم الهد وزيرا للسياحة والآثار والحياة البرية.
كما تم تعيين حسبو محمد عبد الرحمن وزيرا للمجلس الأعلى للحكم اللامركزى، والدكتور عيسى بشرى وزيرا للعلوم والاتصالات.
أما وزراء الدولة الذين أدوا القسم فهم الدكتور فرح مصطفى وزيرا للدولة بوزارة شئون رئاسة الجمهورية، والدكتور مصطفى أحمد تيراب وزيرا للدولة للثقافة والإعلام، وعبد الواحد إبراهيم وزيرا للدولة بوزارة الصناعة، وفيصل حماد وزيرا للدولة بوزارة النفط، والدكتورة تابيتا بطرس وزيرا للدولة بوزارة الموارد المائية والكهرباء، وسراج على حامد وزيرا للدولة بوزارة المعادن.
كما تم تعيين آدم عبد الله النور وزيرا للدولة بوزارة التربية والتعليم، ومختار عبد الكريم آدم وزير دولة بوزارة البيئة والغابات والتنمية العمرانية، وهبة محمد صادق وزيرا للدولة بوزارة العلوم والاتصالات، والدكتورة أمنة ضرار وزيرا للدولة بوزارة تنمية الموارد البشرية والعمل، بالإضافة إلى أحمد كرمنو وزيرا للدولة بوزارة تنمية الموارد البشرية والعمل.
ودعا الرئيس السودانى الوزراء الجدد إلى بذل الجهد ومضاعفة الأداء والعمل على توظيف كل الطاقات والقدرات من أجل استقرار حياة المواطنين والنهوض بالأوضاع الاقتصادية بما يقوى الاقتصاد ويعمل على رفاهية المواطنين.
واستعرض البشير حزمة الإجراءات التى أصدرها بشأن الإدارة وإعادة هيكلة الحكم والإصلاحات الاقتصادية، داعيا إلى العمل بروح الريق الواحد ووضع الأولويات لقضايا المواطنين والبلاد.





السودان ينتهى من تعلية سد "الروصيروص" لزيادة سعته لـ6 مليارات متر
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 11:31


 
سد الروصيروص

انتهت الحكومة السودانية من تعلية سد الروصيرص على النيل بولاية النيل الأزرق بشرق السودان لزيادة السعة التخزينية للسد من 2 مليار إلى 6 مليارات متر مكعب سنويا، وإنتاج طاقة كهربائية إضافية قدرها 600 ميجاوات سنويا، ليصل إجمالى الطاقة المولدة من السد إلى 1800 ميجاوات فى العام 2008.

وأوضحت مصادر مطلعة أن هذه التعلية تأتى فى إطار خطة الحكومة السودانية لتنفيذ عدة مشروعات لإقامة سدود على نهر النيل بشرق السودان تزيد تكلفتها عن1.2 مليار دولار علاوة على توفير مياه الرى لمساحات زراعية جديدة بشق ترعتين جديدتين (كنانة والرهد) لاستغلالها فى رى الأراضى الزراعية بهذه المناطق.





اليوم.. جنوب السودان يحيى الذكرى الأولى لاستقلاله
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 10:08

 
الاحتفالات بذكرى استقلال جنوب السودان
جوبا (أ ف ب)

يحيى جنوب السودان اليوم الذكرى الأولى لاستقلاله، فى أجواء ملبدة، فهذا البلد لا يزال يشهد نزاعا مع السودان ويعانى توقف إنتاجه النفطى الذى حرمه 98 فى المائة من عائداته.
ولم ترشح سوى تفاصيل قليلة عن برنامج اليوم واكتفت السلطات فى جوبا بالإعلان أن استعراضات ستقام يتخللها خطاب للرئيس سلفا كير.

ورغم أن جنوب السودان حقق خطوات كبيرة نحو الأمام إلا أنه يبقى من أفقر الدول فى العالم ولا يزال يحتاج إلى الحد الأدنى من البنى التحتية مثل الطرق والكهرباء وشبكات توزيع المياه.

وتبلغ نسبة الأمية بين البالغين 73% بينما نسبة الالتحاق بالمدارس الثانوية لا تتجاوز 6%، كما أن هناك نقصا فادحا فى المحترفين ذوى الخبرة. ويظل النزاع مع السودان المجاور العائق الأكبر.

فقبل اتفاقات السلام التى وقعت العام 2005 والتى أفسحت المجال للاستقلال فى التاسع من يوليو 2011، خاضت جوبا والخرطوم حربا أهلية استمرت عقودا وخلفت ملايين الضحايا.
ورغم إعلان الاستقلال، لم تتم تسوية أى من الخلافات بين الشمال والجنوب. وعجز البلدان الجاران اللذان يخوضان مفاوضات صعبة برعاية الاتحاد الأفريقى عن التفاهم على ترسيم حدودهما المشتركة وتقاسم العائدات النفطية.
ورغم أن الجنوب ورث 75 فى المائة من احتياطى النفط الخام، فإنه عاجز عن تصديره مع افتقاره إلى البنى التحتية التى يحتكرها الشمال.
وفى ما يتجاوز النزاع مع الشمال المجاور، يواجه البلد الوليد تحديا آخر كبيرا يتمثل فى بناء دولة مزقتها طوال العام الفائت نزاعات قبلية دامية رغم توحد ظرفى حول النضال من أجل الاستقلال.





قضية ساخنة: المحكمة الدستورية وقرار الرئيس المصري
كافة السلطات بالدولة تخضع للقانون سواء كانت تشريعية أو تنفيذية أو قضائية
الإثنين 19 شعبان 1433هـ - 09 يوليو 2012م

معهد العربية للدراسات

قدم الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولى العام، دراسة جديدة لـ"معهد العربية للدراسات والتدريب"، عرض فيها للجدل القانوني الساخن في مصر بعد قرار الرئيس المصري إعادة البرلمان.

واستعرض القوانين المنظمة لعمل المحكمة الدستورية العليا، والسوابق التاريخية المصرية والدولية في التعامل مع مثل هذه القضايا.

نص الدراسة

تعني دولة القانون بمفهومها الواسع تحقيق التوازن بين ضرورات السلطة وضمانات الحريات العامة والحقوق، لأن تغليب ضرورات السلطة يفضي الى الاستبداد، وتغليب ضمانات الحقوق يؤدي الى الفوضى، ووجود الدستور يحقق مفهوم دولة القانون، حيث يعنى إقامة نظام عام في الدولة وبيان قواعد ممارسة السلطة فيها وشروط استعمالها وإلزام هذه السلطات بأن يدور نشاطها في إطار قانوني محدد لا تستطيع أن تخرج عنه. 

ونظراً لكون القواعد الدستورية أسمى من السلطات الحاكمة، فإن تلك السلطات تتقيد بها بالضرورة لأنها منشأة بموجب هذه القواعد الدستورية، وإذا خرجت هذه السلطات على الدستور والقواعد الدستورية، فإنها تهدم أساس وجودها القانوني، وبذلك تفقد صفتها القانونية، وتزول صفة الشرعية عن تصرفاتها.

ويعد وجود سلطات الدولة العامة ومؤسساتها من دون دستور سنداً غير قابل للصرف، فالدستور هو السند الشرعي لوجود الهيئات الحاكمة فى الدولة، والحاكم أو الهيئة الذي لا يخضع لأحكام الدستور يهدم السند القانوني لوجوده وأساس شرعية تصرفاته.

ولما كان الدستور - سيد القوانين - هو أساس كل نشاط قانوني تمارسه الدولة؛ فهو لذلك يعلو ويسمو على أوجه هذا النشاط كافة، وتضفي الطبيعة الخاصة للدستور عن سائر القواعد القانونية صفة السيادة لكونه كفيل الحقوق والحريات، وعماد الحياة الدستورية، وأساس نظامها، فأضحى استواء قواعده على القمة في البناء القانوني للدولة مسلمة طبيعية، وبديهية منطقية، وصارت قواعده الآمرة ملزمة يتعين على الدولة الالتزام بها وإجلالها في تشريعاتها وقضائها، وفيما تمارسه من سلطات تنفيذية.

إن مبدأ المشروعية يعني خضوع الدولة للقانون، حيث تخضع السلطات كافة بالدولة للقانون، سواء كانت هذه السلطات تشريعية أو تنفيذية أو قضائية، وبهذا تتميز الدولة القانونية عن الدولة البوليسية، كما يعد مبدأ المشروعية، الضمان الحيوى والأساسي لحقوق الافراد في مواجهة السلطات العامة للدولة، حتى لا تتحول الدولة في مواجهة الأفراد الى سلطة قهر مادية، تعسفية واستبدادية؛ وحينئذ تخرج الدولة عن نطاق القانون الى مجال الفوضى والظلم.

نظرية الرقابة على دستورية القوانين

لقد استمدت نظرية الرقابة على دستورية القوانين، ليس في مصر وحسب، بل في العالم بأسره، من فكرة سيادة الدستور وتفوقه، والذي يعنى أن الدستور يعلو على القوانين العادية في الدولة، فإذا ما تعارضت هذه القوانين في نصوصها، أو روحها، أو أهدافها مع الدستور كانت الغلبة للدستور. وإذا كانت السمة البارزة للرقابة الدستورية تكمن في تأمين خضوع القوانين العادية لأحكام الدستور، أي في مراقبة أعمال البرلمان، فإن هذه الرقابة تهدف بشكل عام الى حماية الحقوق والحريات من تعسف المشرع وانتهاكه للمبادئ الدستورية، فدعت الحاجة والضرورة إلى وجود تنظيم قانوني، أو دستوري يكفل ويضمن علو وسمو قواعد الدستور في الدولة الديمقراطية.

لقد استهوت الرقابة الدستورية العديد من دول العالم، لا فرق في ذلك بين المتقدم منها والمتخلف، وهذه الرقابة تعني أن الأعمال الصادرة عن السلطة التشريعية قابلة للرقابة والإبطال إذا ما تبين للهيئة أو المحكمة المنوط بها هذه الرقابة أن العمل التشريعي المطعون فيه ينطوي على خرق لأحكام الدستور، فالرقابة على دستورية القوانين ببساطة تعني حماية الدستور وعدم السماح بإقرار قوانين مخالفة لأحكامه، فأصبح دور الرقابة هو إلزام السلطة التشريعية لحدودها الدستورية وذلك بإبطال أي قانون يكون مخالفاً للدستور، فبدون هذه الرقابة يصبح الحديث عن علو الدستور لغواً بلا طائل، وجهدا بلا عائد.

لقد أحال الدستور المصرى الدائم لعام 1971 في مادته رقم (175) الرقابة على دستورية القوانين واللوائح للمحكمة الدستورية العليا حصرياً ودون غيرها، وذلك تأكيداً لأهمية دور المحكمة في بناء دولة القانون وإقرار مبدأ المشروعية، فقامت المحكمة منذ نشأتها بدور دستورى خطير في توطيد مبدأ الشرعية، وتحقيق التوازن بين السلطات وذلك بما تقرر لها من حق مراقبة السلطتين التشريعية والتنفيذية وإلزامهما حدودهما الدستورية حتى صارت المحكمة قيمة على الدستور وناطقة باسمه. 

ولا تنحصر رقابة المحكمة المشار اليها فى رقابة التشريعات والقوانين التي تصدر عن البرلمان في مصر، بل تنبسط أيضاً لرقابة اللوائح العادية التفويضية، أو اللوائح التي لها قوة القانون والتي تصدر عن رئيس الجمهورية، تأكيداً لخضوع الحاكم والمحكومين للقانون.

القوة الإلزامية النافذة للحكم

لقد نصت المادة رقم (49) من قانون المحكمة الدستورية العليا على أن: "يترتب على الحكم بعدم الدستورية عدم جواز تطبيق النص من اليوم التالى لتاريخ نشر الحكم " ويبين من هذا النص أن الذي يعدم النص أو يلغيه السلطة التنفيذية، ولا علاقة للمحكمة الموقرة بهذه المسألة، حيث تبرز القوة الإلزامية النافذة للحكم عند نشره في الجريدة الرسمية ودخوله حيز التنفيذ.

واتساقاً مع هذه المبادئ الدستورية التي أرستها المحكمة الدستورية العليا في نظامها القانوني وقضائها الذي نطقت به في العديد من الأحكام القضائية، قام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بنشر الحكم القضائي للمحكمة بعدم دستورية قانون انتخابات مجلس الشعب في الجريدة الرسمية، وذلك بموجب النظام القانوني للمحكمة ذاتها، والأمر لا يتعلق من قريب أو بعيد بالإعلان الدستورى، وذلك وفقاً لما ذهب به نفر ممن لم يطلعوا على نظام المحكمة ولا أحكامها السابقة، ولا النظم القانونية لسائر المحاكم العليا، أو المجالس الدستورية المقارنة في دول العالم.

يشير الواقع العملي في مصر الى أن السلطة التشريعية تماطل في تنفيذ الأحكام المتعلقة بعدم دستورية نص تشريعي صدر عن البرلمان، وتفعل كل ما تستطيع لإفراغه من مضمونه، ولقد اعتنقت هذه السلطة هذا الاتجاه حين اعتنقت مبدأ "المجلس سيد قراره" وذلك لستر الرغبة الملحة لدى السلطة التشريعية في تحجيم دور المحكمة الدستورية العليا بصفة خاصة والقضاء بصفة عامة.

وتلتزم السلطة التشريعية حين علمها بالحكم الصادر بعدم دستورية القانون الصادر عنها، بالتدخل لإلغاء ذلك القانون من ناحية، وإصدار قانون جديد ينظم ذات المجال الذي كان ينظمه القانون المقضي بعدم دستوريته.

ومن عجب، أن يزعم البعض أيضاً أن المحكمة في قضائها الأخير الشهير قد تجاوزت ولايتها القضائية في نظرها للنص التشريعي المطعون بعدم دستوريته؛ ومن ثم فقد ترتب على حكمها هذا أن ينحل مجلس الشعب برمته وليس ذلك الجزء الذي تأسس منعدماً للمبادئ الدستورية وفاقداً لقواعد الشرعية، رغماً أن المحكمة ذاتها قد اعتنقت نهجاً ليس بغريب ولا قريب اعتنقته المحكمة العليا الاتحادية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1924، حيث قالت الدستورية العليا في حكم صادر لها فى 2 يناير 1993: "وحيث كان إبطال هذه المحكمة نص المادة (5) من القانون المطعون عليه، مؤداه زوال النصوص الأخرى المرتبطة بها، باعتبار أنها مترتبة عليها، ولا قوام بدونها، فإن أحكام المواد (15-3-6) من هذا القانون تكون مع مادته الخامسة كلا لا يتجزأ " أيضاً وعلى سبيل التمثيل لا الحصر فقد نصت المادة الثانية من قانون المجلس الدستورى الجزائري على: "اذا صرح المجلس أن القانون المعروض عليه يتضمن حكماً غير مطابق للدستور، ولا يمكن فصله عن باقي أحكام هذا القانون، لا يتم إصداره".

إن الحكم الصادر عن المحكمة الدستورية العليا يلزم سائر المحاكم في مصر بمختلف درجاتها وأنواعها فتمتنع عن تطبيق القانون المقضي بعدم دستوريته بموجب الحكم البات للمحكمة الدستورية، بل ويتمتع ذات الحكم بذات الحجية والإلزام أمام المحكمة الدستورية نفسها، فتلتزم الأخيرة بهذا الحكم مثل سائر المحاكم فى الدولة، ولا يقدح في ذلك أن هذه المحكمة هي التي أصدرت الحكم، ومن ثم لا يجوز للمحكمة أن تفصل في دعوى سبق لها وأن قالت كلمتها بشأنها.

وتلتزم أيضاً السلطة التنفيذية بتنفيذ أحكام المحكمة من اليوم التالي لنشر أحكامها في الجريدة الرسمية، وذلك وفقاً لنص المادة رقم (49) من قانون المحكمة ولا تنتظر السلطة التنفيذية أن تقوم السلطة التشريعية أي البرلمان باتخاذ ثمة اجراءات مطابقة للحكم، وإلا فالمسؤولية الدستورية قائمة فضلاً عن المسؤولية الجنائية، وسبق أن قضت المحكمة ذاتها بأن: "الامتناع عن تنفيذ أي حكم قضائي نهائي حائز لقوة الأمر المقضي يشكل في حد ذاته جريمة جنائية، فالأحكام تصدر باسم الشعب، ويكون الامتناع عن تنفيذها أو تعطيل تنفيذها من جانب الموظفين العموميين المختصين جريمة يعاقب عليها القانون".

سوابق تاريخية لمثل هذا الحدث


لقد تصدت ذات المحكمة في مصر لرئيس الجمهورية الراحل الرئيس محمد أنور السادات في 21 يونيو من عام 1986 بعد أن كان الرئيس السادات قد استصدر من مجلس الشعب القانون رقم 33 لعام 1986، والذي يحظر على من أفسد الحياة السياسية في مصر قبل ثورة 1952بأن ينضم للأحزاب السياسية في البلاد، وأن يباشر حقوقه السياسية والتي كفلها دستور سبتمبر لعام 1971، حيث قالت المحكمة في حكمها التاريخي الجليل: " لا يجوز أن يتخذ الاستفتاء الشعبي ذريعة الى إهدار أحكام ومبادئ الدستور ومخالفة أحكامه"، وهذا أبلغ رد على المناصرين لفكرة أن الرئيس بوصفه رأسا للدولة، ورئيساً للسلطة التنفيذية - التي كان قد تسلمها من المجلس الاعلى للقوات المسلحة - له دستورياً أن يقوم بدعوة الشعب للاستفتاء، على ثمة اجراء دستوري أو تنفيذي يخالف أحكام ومبادئ الدستور.

وبالنظر للتجارب والسابقات الدستورية في العالم فنكتفي بسابقتين صارختين في ذلك الصدد وفي ذات الدولة، وهي الولايات المتحدة الامريكية، ففي السابقة الاولى: أرسل الرئيس الامريكي الاسبق إيزنهاور قوات الحرس الوطني الفيدرالية عام 1957 الى ولاية "أركانسو" وذلك لإجبار حاكم الولاية على تنفيذ حكم قضائي للمحكمة العليا الاتحادية، والسابقة الثانية والاشهر في التاريخ الامريكي بشكل عام والسجل الرئاسي الامريكي بشكل خاص، وكانت بمناسبة فضيحة "وترجيت" في عام 1974، حيث أجبر قضاة المحكمة العليا الاتحادية وبإجماع القضاة الثمانية الحاضرين الرئيس الاسبق نيكسون على الاستقالة، وعدت الحالة الوحيدة في تاريخ رؤساء الولايات المتحدة الامريكية منذ عام 1776 وحتى الآن. 

لقد ساوي آخر دستور لمصر وهو دستور سبتمبر لعام 1971، بين تآمر وتعامل رئيس الجمهورية في مصر مع دولة أجنبية عدو لمصر، وبين تعطيل الرئيس للمؤسسات الدستورية والعمل الدستوري في البلاد، ووفقاً للدستور المشار اليه يكون الرئيس قد ارتكب جريمة الخيانة العظمى. ولقد سارت على ذات النهج معظم الدول العربية، حيث ضمنت في دساتيرها نصوصاً مماثلة للنص الدستوري المصري، في حين تنص أيضاً معظم هذه الدساتير أن رئيس الدولة هو حامي الدستور.

إن الحقيقة القانونية، بل الدستورية أن المجلس الاعلى للقوات المسلحة لازال السلطة التأسيسية أي المعنية بتعديل أو الغاء أية نصوص من الاعلان الدستوري، والاعلان الدستوري المكمل في مصر، وهذه المسلمة المهمة يغمضها عمداً المناصرون لفكرة تحلل الرئيس المنتخب شعبياً وديمقراطياً - وبحق - من أية أصفاد شرعية أو قيود دستورية.

لقد أثبتت كافة الأحكام التي قضت بها المحكمة الدستورية العليا في مصر نصرتها لحقوق الانسان وتصديها للافتئات على هذه الحقوق من قبل الرئيس أو البرلمان، فلم ترهبها سلطة طاغية، ولم ترعبها قوة عاتية، فاستمدت قوتها من الحق، وأسست حجتها على القانون، واهتدت بصيرتها بالعدالة.

لقد سطرت المحكمة الدستورية العليا في مصر ومن إنشائها فى عام 1979 وسابقتها المحكمة العليا في عام 1969، كافة أحكامها بمداد من ذهب، وكانت ودون أدنى شك عنواناً للحقيقة، وصماماً للأمان، ودرعاً للشرعية، وحصناً للمشروعية في الدفاع عن حقوق الإنسان المصرى، بل وفي سائر أرجاء العالم، حيث أصبحت كل أحكامها ودون ثمة استثناء مرشداً هادياً، ونبراساً منيراً، ومعيناً غزيراً تسترشد بها العديد من المحاكم العليا في مختلف دول العالم.

لقد لعبت المحكمة دور الحارس للدستور، أي لمبدأ الشرعية، ودورها هذا أقرب لدور رجل الأمن الذي يشكل وجوده حماية ورادعاً يمنع حصول المخالفات، والمحكمة حامية أيضاً لمبدأ الفصل بين السلطات، فتلزم كل سلطة بحدودها الدستورية التي رسمها وأطرها الدستور.

وختاماً، يمكن وصف المحكمة الدستورية العليا بالسلطة المضادة، التي تحمي وتردع، وتقي وتقمع من كل توغل أو تسلط من أي من السلطات العامة على حقوق الإنسان الأساسية وحرياته العامة.




جنايات القاهرة تؤجل محاكمة نجلي مبارك إلى 8 سبتمبر

تأجيل محاكمة علاء وجمال مبارك الى الشهر المقبل 
القاهرة - (د ب أ)
أجلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين محاكمة نجلي الرئيس السابق حسني مبارك بتهمة التربح من صفقة بيع البنك الوطني المصري‏ في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التلاعب في البورصة" إلى جلسة الثامن من أيلول/سبتمبر المقبل.

وقررت المحكمة في أولى جلسات القضية التأجيل لتمكين دفاع المتهمين من الإطلاع على أوراق القضية والاستعداد للمرافعة وبدء مناقشة شهود الإثبات ، وأمرت بضبط وإحضار متهمين اثنين تخلفا عن حضور جلسة اليوم.

وكان النائب العام في مصر عبد المجيد محمود قرر إحالة علاء وجمال نجلي الرئيس السابق وسبعة آخرين إلى محكمة الجنايات ، وذلك قبل أيام من تبرئتهما من قضية أخرى مطلع حزيران/يونيو الماضي.

وذكرت وسائل إعلام مصرية رسمية أن علاء وجمال والباقين، متهمون بالحصول على مبالغ مالية بغير وجه حق من بيع البنك الوطني المصري بإجمالي يتجاوز الملياري جنيه.

ووفقا للائحة الاتهام، خالف المتهمون أحكام قانوني سوق رأس المال والبنك المركزي المصري بأن اتفقوا فيما بينهم على السيطرة على أسهم البنك الوطني المصري من خلال تكوين حصة حاكمة لهم بشراء أكبر نسبة من أسهم صغار المستثمرين عن طريق صناديق الاستثمار المغلقة وبيعها وعدم الإفصاح عنها بالبورصة.

كما أخفى المتهمون هويتهم في التعامل على أسهم البنك الوطني من خلال شركات عنقودية وصناديق استثمار مغلقة خاصة بهم في دول قبرص وبعض الجزر البريطانية وأنهم تعاملوا على أسهم البنك بالشراء والبيع وتحويل أرباحهم للخارج.




روسيا تدعو لوقف العنف فى سوريا وبدء الحوار السياسى فى أسرع وقت
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 13:13
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروفموسكو (أ ش أ)

دعت روسيا اليوم، الاثنين، إلى وقف العنف فى سوريا وبدء الحوار السياسى حول مستقبل البلاد فى أسرع وقت ممكن.
وقال وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، خلال لقائه بوفد من المعارضة السورية، إن "روسيا من الدول القليلة، وقد تكون الوحيدة، التى تتعاون مع الحكومة السورية ومختلف قوى المعارضة على حد سواء، من أجل تنفيذ خطة الوسيط الأممى كوفى عنان الخاصة بتسوية الأزمة السورية".
وأعاد لافروف إلى الأذهان أن موسكو مهتمة بتنفيذ ما جاء فى البيان الختامى الصادر عن المؤتمر الدولى حول سوريا الذى انعقد فى جنيف يوم 30 إبريل الماضى. وأعرب عن أمله فى أن يكون لقاؤه مع وفد المنبر الديمقراطى السورى المعارض برئاسة ميشيل كيلو، خطوة مهمة على طريق تنفيذ الاتفاقيات التى تم التوصل إليها خلال مؤتمر جنيف.
وأضاف أنه يعتبر تلبية المنبر الديمقراطى السورى للدعوة التى وجهتها روسيا ليصل مندوبوه إلى موسكو لإجراء محادثات أمرا إيجابيا. وتابع، "نتوقع أن يغدو هذا اللقاء خطوة على طريق تهيئة الظروف لتنفيذ ما تم التوصل إليه من اتفاقات فى جنيف".
وأوصى بيان صادر عن اجتماع وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وتركيا والعراق والكويت وقطر وممثلة الاتحاد الأوروبى وأمين عام الأمم المتحدة وأمين عام جامعة الدول العربية فى جنيف فى 30 يونيو، بتشكيل حكومة انتقالية فى سوريا، تضمن إمكانية إعادة النظر فى الدستور السورى.
من جانبه، قال ميشيل كيلو الذى يترأس وفد المعارضة السورية الذى يزور موسكو حاليا، إن بلاده أصبحت ساحة لنزاع دولى، مشيرا إلى أن سوريا لم تعد مكانا آمنا لإجراء الحوار.
وأكد أن القوى الديمقراطية فى سوريا وروسيا مهتمة على حد سواء، باستعادة الاستقرار فى سوريا، مشدداً على أنه يدعم إطلاق الحوار الوطنى فى بلاده، لكن النظام، للأسف، لا يستجيب لمطالب المعارضة، بذريعة أنها لا تمثل الشعب السورى.
وأضاف أن ممثلى القوى الديمقراطية السورية يرون أن مصلحة روسيا فى استقرار الأوضاع فى سوريا، لافتا إلى أنهم يشاركون فى الحوار الوطنى منذ عام 2001.




عنان: الأسد وافق على إجراء حوار شامل لحل الأزمة السورية
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 14:10
الرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس السورى بشار الأسد
جنيف (أ.ش.أ)

أعلنت كورين مومال المتحدثة باسم الأمم المتحدة فى جنيف، أن المبعوث الأممى العربى المشترك كوفى عنان قد التقى مع الرئيس السورى بشار الأسد، ونقلت المتحدثة عن عنان قوله إن حديثه مع الرئيس السورى كان صريحا جدا، وجرت فيه مناقشة الحاجة إلى وضع حد فورى لوقف العنف والسبل والوسائل اللازمة للقيام بذلك.
وأضاف عنان أنه تم التوصل خلال اللقاء إلى منهج سوف تشاركه فيه المعارضة السورية المسلحة، وأن الرئيس السورى وافق على طلب (عنان) بضرورة التقدم نحو حوار سياسى بين كافة الأطراف، وأن الأسد جدد الموافقة الالتزام بخطة النقاط الست للمبعوث المشترك.
وأشار أنان إلى أنه جرت مناقشة سبل تنفيذها بشكل أفضل عما كان عليه الوضع حتى الآن. كان عنان قد أكد قبيل مغادرته سوريا أن الحوار مع النظام السورى سوف يستمر، وأن فريقه الموجود فى سوريا سوف يستمر فى العمل من أجل تنفيذ النهج الذى اتفق عليه لوقف العنف.




ويكيليكس: عناصر من إيران وحزب الله تقاتل مع الأسد
ينفذون الإعدام بالجنود السوريين الذين لا يمتثلون لأوامر إطلاق النار على المحتجين


ذكر موقع "بيزنس إنسايدر" أن إحدى الرسائل الداخلية الخاصة بمركز "ستراتفور" للاستخبارات والتحليلات الاستراتيجية التي سربها موقع ويكيليكس جاء فيها: أن آلاف العناصر من حرس الثورة الإيراني ومن حزب الله اللبناني كانوا يقاتلون في سوريا خلال يوليو/حزيران الماضي.

وكشفت الرسالة المسربة أن المسلحين الإيرانيين ومسلحي"حزب الله كانوا ينفذون الحكم بالإعدام على الجنود السوريين الذين لا يمتثلون أوامر إطلاق النار على المحتجين.

ونقل "ستراتفور" عن مصدر داخلي في "حزب الله"، أن في سوريا ثلاثة آلاف عنصر حرس ثوري وألفي مقاتل من حزب الله. 

وأضاف أن طائرات شحن سورية نقلت القتلى الإيرانيين إلى طهران والذين يقدر عددهم بسبعة وعشرين قتيلاً، بينما تولت عدة سيارات "فان" نقل قتلى حزب الله الأربعة والعشرين إلى لبنان، في يوليو الماضي.



واشنطن تبدي قلقها من تعرض لبنان لقصف سوري
 
موقع أمني سوري في منطقة حدودية مع لبنان
عبرت السفيرة الأميركية في لبنان مورا كونيلي عن قلق بلادها إزاء التقارير التي تحدثت أخيرا عن قصف مصدره الأراضي السورية على منطقة حدودية لبنانية داعية دمشق إلى احترام السيادة اللبنانية، بحسب ما جاء في بيان صادر عن السفارة الأميركية يوم الاثنين.
وجاء في البيان أن كونيلي اجتمعت مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان و"أعربت عن قلق الحكومة الأميركية ازاء التقارير الأخيرة حول القصف عبر الحدود على شمال لبنان، وقدمت تعازيها في مقتل مدنيين لبنانيين".
ودعت كونيلي دمشق إلى "احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه"، مشددة على أن الولايات المتحدة "لا تزال قلقة من أن تساهم التطورات في سورية في عدم الاستقرار في لبنان".
وكانت شابة لبنانية قد قتلت أمس الأول الأحد إثر سقوط قذيفة مصدرها الأراضي السورية على منطقة وادي خالد الحدودية في شمال لبنان، فيما قتلت فتاة أخرى من عائلة سورية نازحة في انفجار لغم "كان يتم العبث به" في المنطقة ذاتها، كما قال مصدر أمني.
واضاف المصدر أن ذلك اليوم شهد سقوط أكثر من عشرين قذيفة على المنطقة من الجانب السوري.
وكانت منطقة وادي خالد قد شهدت في الثاني من الشهر الجاري تبادل إطلاق نار بين مسلحين في الجانب اللبناني والجيش السوري، مما أدى إلى إصابة عنصرين أمنيين في مركز حدودي سوري كما أصيب مركز الأمن العام الحدودي اللبناني.
ودخلت القوات السورية في ذلك اليوم الأراضي اللبنانية وأوقفت عنصرين لبنانيين في مركز الأمن العام واقتادتهما إلى الأراضي السورية لبعض الوقت قبل أن تفرج عنهما.
وكانت عدة حوادث إطلاق نار قد حدثت خلال الأشهر الماضية في مناطق حدودية في شمال لبنان وشرقه من الأراضي السورية نحو الأراضي اللبنانية، أو عمليات توغل لجنود سوريين في أراض لبنانية أثناء ملاحقتهم فارين أو بحثهم عن مهربي سلاح، بحسب بعض التقارير. وتسببت هذه الحوادث بسقوط قتلى وجرحى.
كما أفيد عن حدوث عمليات خطف استهدفت لبنانيين في بعض المناطق الحدودية قام بها موالون للنظام السوري. وتم الإفراج عن معظمهم بعد حين.
وتتداخل الحدود السورية-اللبنانية إلى حد بعيد في منطقة وادي خالد ويوجد فيها الكثير من المعابر الترابية وغير الشرعية بين البلدين. وغالبية سكانها من السنة المتعاطفين مع المعارضة ضد النظام السوري.



استهداف الأضرحة بجامع الصحابة بمدينة درنة الليبية من قبل مجهولين
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 15:36
مدينة درنة الليبية مدينة درنة الليبيةطرابلس (أ.ش.أ)
تعرضت الأضرحة الموجودة بجامع الصحابة فى مدينة درنة، لاستهداف من قبل مجهولين دون حدوث أضرار بشرية. 
ونقلت عدد من وسائل الإعلام الليبية اليوم الاثنين، عن مصدر من اللجنة الأمنية العليا الليبية بمدينة درنة، أن الأضرحة قد استهدفت بواسطة حقيبة ناسفة، مما أدى إلى تضرر واجهة وباحة جامع الصحابة وبعض المبانى القريبة من المنطقة. وأضاف "أن التحقيقات لا تزال جارية فى الحادث دون تحديد هوية الفاعل"، منوهاً بأن المدينة تشهد العديد من الخروقات الأمنية من عدة جهات.
يذكر أنه تم مؤخراً استهداف مقر اللجنة الأمنية العليا ومبنى المحكمة فى مدينة درنة، ونتج عنها تضرر المبانى المحيطة بسبب تلك التفجيرات.



طالب الجامعة العربية بسرعة التدخل..
ناشط حوزى: النظام الإيرانى يشن حملات لإبادة هويتنا العربية
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 21:51


الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

طالب الناشط الحوزى عبد الحميد عمر جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى بالتدخل لإنقاذ الشعب الحوزى مما وصفها بجرائم النظام الإيرانى من الحرب التى يشنها عليه لمحو الهوية العربية للأحواز.

وقال عمر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إننا شعب عربى مسلم والأحواز، أرضا وشعب وحضارة عربية، محتلة من قبل إيران، وأن 10% من صادرات البترول من الأحواز العربية، كما أن أكبر مصانع فى إيران موجودة بالأحواز.
وأضاف الناشط الحوزى، أن الشعب العربى فى الأحواز ممنوع من تسمية أطفاله بكافة الأسماء العربية كـ"عمر وأبو بكر وعائشة وعثمان"، كما أننا لا يحق لنا أن نرتدى الزى العربى.
وأشار، إلى أن السلطات الإيرانية تمنع إقامة مساجد لأهل السنة فى منطقة الأحواز العربية، لافتا إلى أن النظام الإيرانى قام بمحو وتغيير كل ما هو عربى من الأسماء فى التراث، وقال، إن ما يجرى فى الأحواز يعد حرب إبادة جماعية فى ظل صمت إعلامى وعربى وإسلامى مخجل، مطالبا النظام الإيرانى بالسماح لهم بافتتاح مدارس عربية فى مناطقهم.









إيران تتهم مجاهدى خلق وصحيفة ألمانية بتشويه سمعة أحد دبلوماسييها
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 01:26
 
نائب وزير الخارجية الإيرانى حسن قشقوى
(أ ب)
أعربت إيران أمس الأحد عن استيائها حيال توقيف أحد دبلوماسييها من جانب الشرطة الألمانية وزعمت أنه هدف لحملة تشويه دبرتها جماعة إيرانية معارضة وصحيفة "بيلد" الألمانية.

ونقل تليفزيون برس تى فى الحكومى عن نائب وزير الخارجية الإيرانى حسن قشقوى القول إن الصحيفة ذائعة الصيت وحركة مجاهدى خلق، التى تعتبرها إيران خارجة عن القانون، تقفان وراء "السيناريو الملفق" لتشويه سمعة الدبلوماسى من خلال اتهامه بالتحرش بفتاة فى فرانكفورت.
غير أن المتحدث باسم مجاهدى خلق شاهين غوبادى رفض من باريس مزاعم المسئول بوصفها "غير معقولة ولا أساس لها من الصحة"، واعتبرها "محاولة يائسة لتلميع التصرف المشين من جانب الدبلوماسى الإيرانى".
وتقول إيران إنها استدعت السفير الألمانى فى طهران برند إيربل يوم الاثنين الماضى للاحتجاج على توقيف الدبلوماسى وتقول طهران إن الدبلوماسى تعرض لاعتداء من قبل امرأة إفريقية بينما كان فى طريقه إلى البيت عائدا من العمل.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية إن السفير التقى المسئولين فى وزارة الخارجية فى طهران هذا الأسبوع، واصفة اللقاء كجزء من محادثات روتينية. وامتنعت المتحدثة، التى طلبت عدم ذكر اسمها التزاما بالسياسة الألمانية، عن مناقشة ما تناوله اللقاء أو المزاعم ضد الدبلوماسى الإيرانى.

وذكر الإعلام الألمانى خلال نهاية الأسبوع أن تحقيقا فتح فى القضية، والتى قيل فيها إن الدبلوماسى غازل فتاة فى العاشرة من العمر واقتفى أثرها حتى منزل عائلتها أواخر الشهر الماضى، بزعم أنه حاول تقبيلها، ولم يتسن الوصول على الفور إلى مكتب المدعى العام الألمانى للتعليق.

وتقول تقارير إعلامية إن الشرطة الألمانية أوقفت الدبلوماسى لفترة وجيزة وقد أطلقت سراحه بعد أن ثبتت حصانته الدبلوماسية.






"وورلد تريبيون": أوباما أمر الـ"CIA" بمراقبة نشاط الجيش الإسرائيلى

 
الرئيس الأمريكى بارك أوباما
واشنطن (أ. ش. أ)
كشفت مصادر دبلوماسية غربية لصحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، النقاب عن أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أصدر أوامر للمخابرات الأمريكية بتكثيف مراقبة نشاط الجيش والحكومة الإسرائيليين.
ونقلت الصحيفة - فى تقرير أوردته على نسختها الإلكترونية اليوم الاثنين عن هذه المصادر، قولها إن أوباما يرغب فى ضمان جمع إدارته لمعلومات تكشف ما إذا كانت إسرائيل تعتزم ضرب إيران أو سوريا أم لا.
وقال مصدر دبلوماسى "المخابرات المركزية الأمريكية تنسق مع الخارجية الأمريكية ووكالات اخرى لمراقبة اسرائيل يوميا، وأوباما أبلغ رجاله أنه لا يريد أن يتفاجأ بالأمر"
.




متهم باعتداءات تولوز ومونتوبان في مارس الماضي بجنوب غرب فرنسا
تسجيل صوتي يثبت مفاوضات بين مراح والشرطة الفرنسية


بث التليفزيون الفرنسى “تي إف 1″ أمس الأحد ولأول مرة مقاطع من تسجيل صوتي للمحادثات بين الشرطة الفرنسية ومحمد مراح المتهم باعتداءات تولوز ومونتوبان التي وقعت في مارس الماضي بجنوبي غرب فرنسا.
وتركز التسجيل الصوتي للمحادثات بين محمد مراح والشرطة خلال حصاره في شقته بتولوز (جنوب غرب) والذي دام 32 ساعة وانتهى بمقتل الجهادي مراح في 22 مارس الماضي.
ويؤكد مراح في هذه المقاطع أنه مستعد لمواصلة عمليات القتل، وأن له علاقات مع تنظيم القاعدة وعدد من العصابات، كما شرح كيف استطاع التخلص من مراقبة عناصر الاستخبارات.
وقال مراح للمفاوض “لم أفعل هذا من أجل أن أترككم تقبضون عليّ.. هل رأيت نحن الآن نتفاوض.. ثم لا تنسَ بعيدًا عن المفاوضات أني مسلح، فأنا أعرف ماذا سيحدث وأعلم كيف تتصرفون من أجل التدخل”.
وأضاف “أعرف أنكم يمكن أن تقتلوني، وهي مخاطرة مني، إذن اعلموا أنكم تواجهون رجلاً لا يخاف فأنا أحب الموت كما تحبون الحياة”.
وأكدت قناة “تي إف 1″ أنها تملك أربع ساعات من التسجيل الصوتي يتحدث فيها مراح عن اتصالات مع “إخوته” في تنظيم القاعدة في باكستان وعن عملياته القادمة.
يذكر أن محمد مراح فرنسي من أصول جزائرية قام ـ في الفترة ما بين 11 و19 مارس ـ بقتل ثلاثة عسكريين من أصول مغاربية وأربعة أشخاص يهود منهم ثلاثة أطفال.





السعودية تقود توجهاً لمنع تسرب السلع الإسرائيلية للأسواق الخليجية
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 12:09
الرياض أ ش أ
دعت وزارة التجارة والصناعة السعودية إلى وضع تصور يضمن عدم نفاذ السلع الإسرائيلية إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجى، مع الأخذ فى الاعتبار عدم استغلال تل أبيب لاتفاقات التجارة الحرة.

وكشفت مذكرة للأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، بشأن تسرب السلع الإسرائيلية إلى أسواق دول مجلس التعاون، حصلت صحيفة "الوطن" السعودية على نسخة منها، عن توجه المجلس الخليجى لوضع ضوابط صارمة "للحد من تسرب السلع الإسرائيلية لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي"، إضافة إلى عدم استغلال إسرائيل لاتفاقات التجارة الحرة.
وأشارت المذكرة إلى ضرورة التوصل إلى آلية موحدة للتعامل مع السلع الإسرائيلية فى ظل تطبيق الاتحاد الجمركى لدول مجلس التعاون ومفهوم "نقطة الدخول الموحدة".
فى نفس السياق ، كشف عضو جمعية الاقتصاد السعودية والخبير الاقتصادى عبدالحميد العمرى ، إن السعودية ودول الخليج تستند على حيثيات وقوانين تجيز لهم اتباع خطوات منع تسرب السلع الإسرائيلية، من دون التعارض مع اتفاقات التجارة الحرة من منظمة التجارة العالمية.

وقال العمرى لـ"الوطن" أن من حق دول الخليج المطالبة بعدم تدفق السلع الإسرائيلية إلى منطقتها، مشيرا إلى أن اتفاقات التجارة العالمية تأخذ فى عين الاعتبار وجود نزاعات أو حروب أو قطع علاقات دول لها عدواة مع بعضها البعض ، وتأتى من ضمن الأوزان والاعتبارات التى لها تقييم عند إبرام تلك الاتفاقيات.

وأضاف العمري: "ملف السلع الإسرائيلية لم تتم إثارته عند المفاوضات مع منظمة التجارة العالمية"، مبديا استغرابه من بعض دول مجلس التعاون التى يمارس بها إعادة تصدير للسلع الإسرائيلية إلى داخلها.

ودعا العمرى إلى وضع أولوية التكامل الخليجى الاقتصادى والتجارى على رأس الاتفاقات الخليجية ، دون النظر للاتفاقات التى تأتى لاحقا وتبرم بين دول الخليج والدول الأخرى، وذلك عند وجود تعارض بينهما.

يذكر أن مجلس التعاون الخليجى حدد - عبر لجنة الاتحاد الجمركى - قوائم السلع الممنوع استيرادها إلى أسواق دول المجلس بـ12 قائمة، جاءت من بينها البضائع ذات المنشأ الإسرائيلى ، وتعود مقاطعة دول الخليج للبضائع والسلع الإسرائيلية إلى المقاطعة العربية التى تراخت فيها بعض الدول مؤخرا ، وقد استهدفت المقاطعة استعادة الحقوق العربية المشروعة ضمن مجموعة من الخيارات وأوراق الضغط الأخرى، وتحولت إلى ورقة الضغط الوحيدة المتاحة للعرب بعد استبعاد الخيار العسكرى وانعقاد مؤتمر ـ مدريد ـ للسلام، .وقد مثل إلغاء المقاطعة العربية أحد أهم أهداف السياسة الإسرائيلية تساندها فى ذلك الدول الغربية المؤيدة لها خاصة أميركا ودول المجموعة الأوروبية، حيث تعهد زعماء هذه الدول بسعيهم بكافة الوسائل لإلغاء هذه المقاطعة.







دعوة أبومازن لإيران تثير اهتمام إسرائيل و"فتح" تعتبرها بداية لعلاقة متوازنة
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 14:11
الرئيس الفلسطينى محمود عباس
الرئيس الفلسطينى محمود عباس
غزة (أ.ش.أ)

أثارت الدعوة التى تلقاها الرئيس الفلسطينى محمود عباس من الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد، للمشاركة بالقمة المقبلة لدول عدم الانحياز فى طهران يومى 30 و31 أغسطس المقبل، اهتماماً بالغاً من الصحف الإسرائيلية اليوم الاثنين، واعتبرتها تقارباً بين السلطة وطهران على حساب حركة حماس، فيما رأى قيادى بحركة فتح أن الزيارة قد تكون بداية لعلاقة متوازنة مع الشعب الفلسطينى.
ورأت صحيفة "يديعوت أحرونوت" فى تقرير لها اليوم، أن العلاقات بين إيران والسلطة الفلسطينية توجد فى أسفل الدرك، لكن رغم ذلك استجاب رئيس السلطة أبومازن للدعوة للزيارة الأولى إلى طهران.
واعتبرت الصحيفة الدعوة الإيرانية بادرة طيبة لأبومازن، والتى ولدت أغلب الظن "حسب الصحيفة" على خلفية التدهور فى العلاقات بين إيران وحماس. وأوضحت أنه أثناء الاضطرابات الدموية فى سوريا وقفت حماس ضد حكم الأسد، الذى يرعاه النظام فى طهران، لهذا تستغل الفرص فى محاولة لتقريب أبومازن إليهم.
ورأت الصحيفة أن زيارة الرئيس عباس إلى طهران فرصة للرئيس أبو مازن للإعراب أمام واشنطن عن خيبة أمله من سياستها، وإشارة لإسرائيل تقول إن للفلسطينيين "إمكانيات أخرى" فى الشرق الأوسط، وستشكل الزيارة أيضا تذكيراً لحماس أن السلطة لا تزال الجهة التى تمثل الشعب الفلسطينى.
ونقلت الصحيفة عن مصادر فى وزارة الخارجية الإسرائيلية القول "إنها لا تعد زيارة رسمية حقيقية، ولا يوجد تحسن فى العلاقات بين إيران والفلسطينيين، كما أن "أبو مازن" لا يسافر انطلاقا من الصداقة مع طهران". 
من جانبها، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن أبو مازن يقاتل فى سبيل شرعية حكمه حيال العالم، لهذا فإنه سيحضر كل منتدى يمكنه فيه أن يوضح بأنه الممثل الشرعى للشعب الفلسطينى.
ونبهت الصحيفة إلى أن الزيارة قد تثير أعصاب كل جهة تساعد وتتبرع للسلطة الفلسطينية بالأموال، مشيرة إلى أن السلطة تتلقى دعما اقتصاديا من جهات فى الشرق الأوسط، يمقتون الإيرانيين ويخافون منهم، وهذه الجهات تتمتع بالأموال، بالبنى التحتية وبالدعم الأمريكى، مشيرة أيضا إلى الرباعية الدولية تقف فى قلب المقاطعات على إيران.
من جانبه، قال مسئول فتح فى قطاع غزة الدكتور يحيى رباح إن العلاقات الإيرانية مع السلطة كانت متوترة، لأن طهران تدخلت فى الشأن الفلسطينى سابقا بشكل غير متوازن. وأضاف أن الزيارة تعنى "عودة المياه إلى مجاريها" فى العلاقات بين السلطة وطهران، شريطة ألا تتدخل الأخيرة بشكل سلبى فى الحياة الفلسطينية، وليس لطرف على حساب آخر. وأشار إلى أن إيران دولة مؤثرة فى المنطقة، والعلاقة معها شىء مهم بالنسبة للشعب الفلسطينى، لكن يجب عليها التعامل مع السلطة الشرعية للشعب الفلسطينى.




"الخارجية التركية" تهنئ الشعب الليبى "الشقيق" بأول انتخابات ديمقراطية حرة
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 21:47
الخارجية التركية
الخارجية التركية

وقالت الخارجية التركية فى بيان رسمى على موقعها الإلكترونى، إن الانتخابات الليبية تعد خطوة مهمة نحو إقامة دولة ديمقراطية، كما قدمت تهانيها للشعب الليبى الذى حظى للمرة الأولى بانتخابات ديمقراطية وحرة عقب سقوط نظام الرئيس الليبى السابق معمر القذافى.
وأضاف البيان، أن المراقبين الدوليين أعلنوا أن الانتخابات قد أجريت وفقا لقواعد الانتخابات، وقالوا، إنها تشكل علامة بارزة فى تاريخ النضال الليبى الذى بدأ العام الماضى، من أجل الحصول على الحرية وتحقيق العدالة والديمقراطية.
وأكدت وزارة الخارجية التركية، أنها دعمت الشعب الليبى منذ البداية فى مطالبهم، وقدمت العون للمجلس الانتقالى الليبى ولحكومتها الانتقالية بعد سقوط نظام القذافى، وأنها أرسلت فريق مراقبين دوليين يتكون من 14 خبيرا لدعم الانتخابات الليبية.
رحبت وزارة الخارجية التركية بإجراء أول انتخابات فى ليبيا، مؤكدة أنها أُجريت فى أجواء من الديمقراطية والتفاؤل وسط مشاركة مرتفعة نسبيا على التصويت، متمنية أن تحقق نتيجة الانتخابات المنفعة للشعب الليبى الذى وصفته بـ"الشقيق".





كلينتون تحث الدول الآسيوية على إتاحة المجال للديمقراطية
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 11:43
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
منغوليا (أ. ب)
قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون، إن الدول الآسيوية التى انفتحت على التجارة الدولية ورفضت فتح مجال للديمقراطية ستعانى من أجل تحقيق نمو اقتصادى على المدى البعيد.
وفى انتقاد يبدو موجها للصين، قالت كلينتون، إن الدول التى تقيد حرية التعبير ستكتشف أن هذه السياسة "تقتل الابتكار وتحبط روح المبادرة وتقوض النمو الاقتصادى"، وتحدثت كلينتون فى فعالية حول المرأة اليوم، الاثنين، فى منغوليا، الواقعة شمالى الصين، حيث قالت إنها ستحضر أيضا اجتماعا لـ"مجتمع الديمقراطيات".
وتقوم كلينتون بجولة فى آسيا هذا الأسبوع لتعزيز التحول فى الاستراتيجية الأمريكية بالمنطقة. وقالت الوزيرة، إن العمل على تعزيز الديمقراطية فى المنطقة "ليس مجرد شيئا صحيحا ينبغى القيام به، بل هو خطوة ذكية من الناحية الاستراتيجية". ومن المقرر أن تزور كلينتون أيضا فيتنام ولاوس وكمبوديا.



شافيز يتهم منافسه فى انتخابات الرئاسة بمحاولة إثارة العنف فى البلاد


الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز
الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز
كاراكاس أ ش أ
اتهم الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز وأنصاره، مرشح المعارضة فى انتخابات الرئاسة هنريك كابريلس بمحاولة إثارة العنف عن طريق الترويج لحملته الانتخابية بمناطق تعد معقلا لشافيز.
وقال شافيز - حسبما ذكرت شبكة (إن بى سى) الأمريكية اليوم الاثنين - "إن إثارة العنف التى تتبعها حملة كابريلس هى جزء من خطة لخلق اضطرابات سياسية على نطاق واسع قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها فى البلاد فى السابع من شهر أكتوبر القادم".
وتأتى هذه الاتهامات من قبل شافيز عقب مرور يوم واحد على اندلاع اشتباكات عنيفة بين مؤيديه وأنصار كابرليس مما أجبر قوات الشرطة على استخدام الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، ويعمل كابريلس خلال حملته الانتخابية على حشد دعم الفنزويليين الذين ينتمون للطبقة العاملة والفقيرة والتى تشكل معظم الناخبين بالبلاد والبالغ إجمالى عددهم 19 مليون شخص.




مستشار لحكومات أوروبية: لا مانع من مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 12:13
صورة أرشيفية
 
قال مستشار للحكومة البريطانية ولحكومات أخرى بالاتحاد الأوروبى إنه لا مانع قانونيا من أن تقدم بلدان أوروبية على حظر المتاجرة بمنتجات مصدرها المستوطنات الإسرائيلية.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن جيمس كروفرد، الخبير القانونى، أنه لا يوجد قانون لدى دول الاتحاد الأوروبى يحظر مقاطعة منتجات المستوطنات لأسباب تتعلق بالسياسة العامة.
وأشار إلى أن الاتفاق الموقع بين الاتحاد الأوروبى وإسرائيل يقضى بضرورة أن يحترم جميع الأطراف حقوق الإنسان وأسس الديمقراطية.



فيضانات جديدة تجتاح إنجلترا
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 22:10
فيضانات
فيضانات
لندن (أ. ش. أ)

أفادت تقارير إخبارية بأن فيضانات جديدة اجتاحت أجزاء من منطقة يوركشاير فى إنجلترا اليوم، وذلك فى أعقاب هطول الأمطار بغزارة.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية BBC عن الشرطة فى غرب يوركشاير قولها، إن مياه قناة جسر هيبدين فاضت عبر ضفتى القناة، وإن المياه تدفقت فى وسط المدينة.
وذكرت الشرطة، أنه تم إغلاق طريق بارنلى فى منطقة مايثولمرويد، وأن حركة الأتوبيسات تعطلت فى المنطقة، وأنها قامت بتحويل حركة المرور فى منطقة تودموردين.
وأضافت الشرطة أنه تم إخلاء مكتبة يوركشاير بسبب هذه الفيضانات، وأنه يجرى فحص لمستويات المياه فى المنطقة، وأشارت وكالة شئون البيئة إلى أنها قدمت بعض المساعدات لسكان المنطقة الذين أضيروا من جراء الفيضانات.
وقد زار ولى العهد البريطانى الأمير تشارلز وزوجته دوقة كورنوال مدينة ابريستويث فى ويلز، والتى شهدت فيضانات كبيرة خلال الأسبوع الماضى.
كان الأمير تشارلز قد قام بالتبرع لصندوق تبرعات لرعاية الضحايا، وذلك قبل القيام بالزيارة التى تستمر لمدة أربعة أيام يزور خلالها المناطق التى تعرضت لسلسلة من الفيضانات خلال الأسبوع الماضى فى أعقاب هطول الأمطار.
والتقى الأمير تشارلز 90 شخصا من ضحايا الفيضانات، وكذلك فرق الطوارئ والآخرين الذين شاركوا فى مساعدة السكان فى "ابريستويث".






مقتل أكثر من 120 شخصاً فى فيضانات موسمية تضرب الهند
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 14:48
صورة أرشيفية
ولاية اسام ـ الهند (أ. ب)
قتل أكثر من 120 شخصاً فى فيضانات موسمية مدمرة ضربت ولاية اسام بشمال شرق الهند.
وصباح اليوم، الاثنين، عثر القرويون على مزيد من الجثث فى المياه المنحسرة، بعدما بلغ عدد القتلى يوم الأحد 121 شخصاً، بينهم ستة عشر طمرتهم انهيارات طينية.
ولا يزال ما يقرب من نصف 2.2 مليون مشرد فى مراكز إيواء أو مع أقاربهم أو أصدقائهم، وقدمت الحكومة المركزية مساعدات بقيمة 90 مليون دولار أمريكى لهذه الولاية الزراعية، حيث تضرر ما لا يقل عن 627600 فدان من حقول الأرز والمحاصيل الأخرى.
كما أدت الفيضانات إلى نفوق 559 حيواناً فى محمية كازيرانغا، بما فى ذلك أكثر من 400 من حيوان خنزير الغزلان وأربعة عشر من حيوانات وحيد القرن من أصل 2300 من هذا الحيوان المهدد بالانقراض.
وغمرت عشرات الآلاف من أفدنة الأرز والمحاصيل الأخرى إثر اجتياح مياه الفيضانات، التى بدأت يوم السابع والعشرين من يونيه بأمطار موسمية غزيرة.
تضرب الفيضانات الموسمية ولاية اسام، التى يبلغ عدد سكانها ستة وعشرين مليون نسمة، كل سنة تقريبا، حيث يؤدى هطول أمطار غزيرة إلى ارتفاع منسوب نهر براهمابوترا وروافده الكثيرة التى تتقاطع فى الولاية.




الطاعون يهدد ريف دمشق والنار تشتعل في قطنا

 متابعات:
يتعرض ريف دمشق لأعنف هجوم من قبل الجيش السوري منذ بدء الثورة السورية، وتبدو مدن الريف وبلداته في دائرة النار التي تتوسع لتشمل كل ما هو حي من إنسان وحيوان وحتى أشجار.

وتتعرض مدينة قطنا إلى هجوم شرس منذ ثلاثة أيام؛ إذ يتم قصفها وبشكل متواصل بالدبابات والهاون والمروحيات التي تحلق فوق سمائها، كما تم أمس إلقاء القنابل الضوئية التي أدت إلى حرق مساحات شاسعة من المزارع بما فيها من زرع وحيوانات.

بالإضافة لتهدم أكثر من عشرة بيوت على رؤوس أصحابها، وعدم تمكن الأهالي من سحب الجثث من تحت الأنقاض.

وتزيد أعداد الجرحى هناك عن الـ25 جريحًا دون أن تتوفر فرصة لمعالجتهم بسبب احتلال عناصر الشبيحة للمستشفى الوحيد الموجود في المدينة، وتحويل ذلك المستشفى إلى مقر لإطلاق النار، بالإضافة لعدم وجود صيدليات لانعدام الأمان، وتعرض أي صيدلي يحاول تقديم المساعدة الطبية إلى القتل الفوري.وفقدت المدينة أمس 3 شبان لا يتجاوز عمر أكبرهم الـ29 سنة، وهم القتلى الذين عرفوا إلى الآن، وبحسب شاهد عيان من المدينة فإن الأهالي إلى الآن غير قادرين على إحصاء عدد القتلى والجرحى بسبب عدم القدرة على الخروج من المنازل.قطنا تعاني حصارًا شديدًا وانقطاعًا لكامل الخدمات من كهرباء ومياه واتصالات، وتبدو المدينة خالية من كل شيء حي، ما عدا دبابات النظام وشبيحته الذين يتجولون في الشوارع ويطلقون الرصاص هنا وهناك.

الطاعون يهدد دوماأفاد ناشطون ميدانيون في مدينة دوما بريف دمشق بأن الوضع الصحي والإنساني هناك تدهور إلى درجة بات من الصعب الحد منه.

فالقصف العشوائي الذي استمر على دوما أسابيع متتالية عدة، وأدى إلى سقوط 600 شهيد وجرح 1700، جعل من سحب الجثث من الشوارع مهمة شبه مستحيلة، ما أدى إلى تفسخ تلك الجثث وانتشار الهواء الفاسد في المدينة.

وبقيت تلك الجثث فترة طويلة في الشوارع إلى أن استطاع الصليب الأحمر الدخول قبل 4 أيام وانتشالها وخصوصاً بعد أن تم إعدام 50 شخصًا هناك إعداماً ميدانياً بحسب ناشطين من المدينة.

وطال قصف قوات الأسد خزانات المياه وأنابيب الصرف الصحي ما أدى إلى اختلاط المياه وحدوث حالات تسمم.وتبقى الخدمات في المدينة غائبة تماماً، فلا كهرباء ولا أدوية ولا اتصالات ولا حتى ماء نظيف، ما دعا ببعض الأطباء إلى إطلاق نداء استغاثة خوفاً من انتشار الأوبئة كالطاعون الذي بات يتهدد المدينة، وإن لم تظهر حالات إلى الآن مصابة به.وكما كل المدن فإن الشبيحة يحتلون مستشفى ابن سينا (المخصص سابقاً لمرضى الأمراض العقلية) ولا أحد يعرف إلى الآن ماذا حل بالمرضى الذين كانوا في المستشفى.




(جندي) سوري لا يتعدى الـ 10 سنوات يبكي بعد مقتل صديقه في المواجهات (فيديو)


 وكالات
غلف وجهه بقناع من الصدمة والذهول بعد مقتل صديقه الذي كان يقاتل بشراسة في سوريا…لم يكن هذا الشخص المصاب رجلاً مقاتلاً إنما جندي صغير في السن.
ووفق ما نقلته صحيفة الدايلي ميل البريطانية فإن هذا الصبي الذي كان يرتدي الجينز والـ تي شيرت، يبدو للوهلة الأولى وكأنه تلميذ في الصفوف الابتدائية، إلا أنه من خلال سترته التي تحتوي على ذخائر وسلاح كلاشينكوف الذي يحمله بيده، تستطيع أن تتكهن بأنه طوى مرحلة الطفولة نهائيًا وقرر أن يخوض غمار الحياة من بابها العريض: القتال بكل ما للكلمة من معنى.
ووفق الصحيفة، فإن هذا الصبي ما هو إلا واحد من عدد كبير من الجنود الأطفال الذين تم استقطابهم لخوض المواجهات التي تدور حالياً في سوريا بين الجيش السوري الحر وقوات الأسد.
ومن خلال الفيديو والصور التي تسربت يمكن أن نلاحظ أن هذا الصبي يبكي صديقه “احمد”، الذي توفي في المعركة التي دارت قرب حمص، واثر ذلك عمد شقيقه ورفاقه إلى نقل جثته، إلا أنهم توفوا بعده ب5 دقائق فقط.
يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التطرق إلى موضوع “الجنود الأطفال” في سوريا، وتصوير واقع حالهم.
فيديو




الأسد: لا أخشى أن يصبح مصيرى مثل مبارك أو القذافى
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 15:25
الرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس السورى بشار الأسد

فى لقاء مع قناة ARD الألمانية أكد بشار الأسد أنه لا يخشى مصير القادة العرب الذين أطاحت بهم موجات الربيع العربى أمثال الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك والعقيد الليبى الراحل معمر القذافى.
وقال الأسد، فى لقاء نادر مع الإعلام الغربى، إن وضعه مختلف تماما مع ما يحدث فى مصر وليبيا، بحيث لا يمكن المقارنة. ووصف ما وقع من القذافى بأنه وحشية وجريمة. 
واتهم الأسد، 46 عاما والذى يحكم سوريا منذ وفاة أبيه حافظ الأسد عام 2000، الولايات المتحدة بتأجيج الانتفاضة قائلا إن واشنطن تتحمل المسئولية عن قتل المدنيين الأبرياء فى سوريا.
وقال إن أمريكا بالشراكة مع هؤلاء الإرهابيين وبالأسلحة والمال والدعم الشعبى والسياسى لدى الأمم المتحدة يقدمون غطاء ودعما لهذه العصابات، المتمردين، لزعزعة استقرار سوريا.
ونفى الأسد مسئولية قوات الأمن التابعة له عن العنف، قائلا إن مؤيدى الحكومة وضحايا قوات الأمن والجيش، عددهم يفوق بكثير هؤلاء القتلى من المدنيين. وشدد على أن المعارضة التى تتشكل من الإرهابيين والعصابات وهو مزيج من عناصر تابعة لتنظيم القاعدة وغيرهم من المتطرفين هم المسئولون عن العنف.
كما ألقى الرئيس السورى بمسئولية مذبحة الحولة التى قتل فيها أكثر من 100 مدنى من قرية الحولة بينهم أطفال، على العصابات التى قال إنها جاءت بالمئات من خارج المدينة.




موقع "ويكيليكس" يكشف المزيد من فضائح رأس السلطة في سوريا وكيفية تفكيره وتبذيره الاموال العامة

أسماء الأسد كما ظهرت في إحدى حملات العلاقات العامة التي نظمتها الشركة المذكورة العام الماضي، و جيمس

08-19-1433 11:21 AM
عاجل - ( وكالات )
في إطار نشره آلاف الرسائل الإلكترونية السورية الرسمية التي حصل عليها ، والذي بدأ قبل يومين تحت اسم "ملفات سوريا"، نشر موقع "ويكيليكس" مراسلات جديدة بين المدعو فارس كلاس، أحد مساعدي أسماء الأسد، وشركة علاقات عامة أميركية تدعى Brown Lloyd James وتتخذ من نيويورك مقرا لها. وتظهر إحدى هذه الرسائل ، التي يعود تاريخها إلى 19 أيار / مايو من العام الماضي، أي بعد انفجار الأزمة الوطنية في سوريا بشهرين، العقلية الرخيصة والمنحطة التي يلجأ إليها النظام للانتصار على انتفاضة شعبية ولحل أزمة وطنية لا سابق لها منذ الاستقلال، أي من خلال الحصول على نصائح شركة علاقات عامة ، كما لو أن الأمر يتعلق بالترويج لصنف جديد من السردين أو السمنة أو الأحذية.

الرسالة مرسلة من الشركة المذكورة إلى المدعو فارس كلاس الذي يحولها من جهته إلى رئاسة الجمهورية، والتي تحولها من جهتها إلى منصور عزام ، وزير شؤون رئاسة الجمهورية. وهي تقدم قراءة للوضع السوري، بطلب من أعلى هرم السلطة، تقول فيها "يتضح من تصريحات الحكومة الأميركية ، منذ بدء التظاهرات العامة في سوريا، أن إدارة أوباما تريد للقيادة في سوريا أن تستمر. وبخلاف تعاملها مع التظاهرات في بعض الدول الأخرى، ليس هناك أية مطالب اميركية بتغيير النظام في سوريا أو دعوات للتدخل العسكري. كما أن النقد (الأميركي للنظام) كان خفيفاً نسبياً، والعقوبات موجهة كنوع من التحذير أكثر من كونها أداة لإيذاء القيادة، كونها لم تكن موجهة مباشرة إلى الرئيس الأسد".

غير أن الشركة لا تلبث أن تعود وتشير إلى "تحول" في لهجة الإدارة الأميركية ، وهو ما " قد يجعل من إعادة تقويم الموقف من سوريا أمراً لا بد منه". وتلفت الرسالة إلى أن الإعلام الأميركي بدأ يزيد من اهتمامه بالوضع في سوريا، ويزيد من تغطيته له، الأمر الذي يؤكد أيضاً حصول "التحول" في الموقف الرسمي. الأميركي

بعد ذلك تنتقل الشركة ، من خلال الرسالة، إلى تقويم الأداء السوري في "التواصل السياسي" مع الرأي العام والشارع السوري، والرأي العام الخارجي . والمدهش( لكن غير المستغرب) أن الشركة تنصح السلطة بممارسة القمع! فهي تقول"بينما تبدو القوة الخشنة ضرورية لإنهاء التمرد( كان ذلك في أيار / مايو 2011!)، تبقى القوة الناعمة ضرورية لطمأنة الشعب السوري والأطراف الخارجية بأن الإصلاح يأخذ مجراه". وتضيف الشركة في رسالتها القول "من جهة التواصل، لا يبدو أن أحدا في القيادة (السورية) لديه أجندة للإصلاح. وبعيداً عن إعادة تشكيل الحكومة وخطابي الرئيس الدراماتيكيين، فقد جرى وضع الإصلاح (من قبل النظام) في المقعد الخلفي وراء الأزمة السياسية المباشرة، التي تسيطر على العناوين ونظرة الرأي العام للأحداث".

أما بشأن التوصيات التي تقترحها الشركة على السلطة في دمشق، فإنها تصور النظام على وجوب أن يكون له "يدان ، واحدة تقدم الإصلاحات وهي يد مفتوحة، وأخرى تقدم حكم القانون وهي قبضة". وتوضح بالقول "حالياً تبدو القبضة بالنسبة للعالم الخارجي، وعلى الأرجح لكثير من السوريين، أكبر 10 مرات من الكف المبسوطة. ويجب أن يكون هناك موازنة بين اليدين". ولذلك فإن الشركة تنصح بشار الأسد بأن"يتواصل (مع الناس) بوتيرة أكبر وبرسائل أكثر ملائمة، وعلى السيدة الأولى أن تدخل اللعبة"!!. كما توصي الشركة بإطلاق "حملة عامة ومرئية، حتى مع استمرار الأزمة، للتواصل مع السوريين العاديين حول الإصلاح. وهو ما من شأنه أن يبقى تركيز الناس موجها نحو المستقبل". ثم توصي الشركة رأس السلطة بأن يقوم "باستعراض علني جداً لجهة معاقبة أو طرد أو إدانة جنود انتهكوا الاوامر باستخدام العنف ضد المدنيين العزل". ولمواجهة "التقارير الإعلامية السلبية" ، تقترح الشركة إنشاء "نظام مراقبة واستجابة يعمل 24 ساعة على 24، ويشمل فروعا في أميركا وبريطانيا"، و"مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي، و مواجهة المواقع المزيفة وإزالتها"، وبـ"جهود دائمة لإعطاء صورة عادية عن الوضع الحالي في سوريا، لمواجهة الأخبار الحالية التي تصور سوريا على أنها على شفير الهاوية". ويبدو أن هذا ما يفسر تفريخ مئات أو آلاف مواقع التواصل التي أنشأتها المخابرات العامة السورية مثل " شبكة أخبار الشام الموالية"و " شبكة أخبار حمص" و" شبكة أخبار حلب" ... إلخ ، فضلا عن "الجيش السوري الإلكتروني" الذي أخذ على عاتقه تخريب المواقع المناهضة، والذي كان من نصيب "الحقيقة" ضربة كبيرة منه في أيلول / سبتمبر الماضي أخرجته بضعة أشهر عن الشبكة.

أخيرا، وبحسب المراسلات، يستفاد أن شركة" براون لويد جيمس" حصلت على 5 آلاف دولار شهرياً مقابل ما كانت تقوم به، من حملة إعلامية لصالح أسماء الأسد، وذلك وفقاً لسجلات مراقبة التعاملات مع أطراف أجنبية من داخل الولايات المتحدة.

يشار إلى أن جيمس مايك هولتزمان ، الشريك الأكبر في شركة العلاقات العامة المذكورة، وهذه معلومات خاصة بـ"الحقيقة"، أميركي ـ إسرائيلي مزدوج الجنسية. أما الشركة ، وبالإضافة إلى مقرها في نيويورك، فقد أنشأت فروعا لها في لندن والعاصمة القطرية ، وفراكفورت ، وروما ، وباريس، وغيرها. والجدير بالانتباه أن سجل تعاملاتها يظهر أنها قامت بحملة علاقات عامة لنظام القذافي ، ونظام الغابون في أفريقيا، والفاسد طوني بلير ـ رئيس الحكومة البريطانية الأسبق، و"الجزيرة الإنكليزية" وعصابات "مجاهدي خلق" الإيرانية التي عملت كذراع مسلح لنظام صدام حسين سابقا والمخابرات المركزية لاحقا. كما أنها قامت بحملة علاقات عامة لتمكين إمارة قطر الشخبوطية من استضافة كأس العالم في العام 2022 . أي باختصار : إنها شركة متخصصة بالترويح لمرتديلا فاسدة مصنوعة من لحم الحمير وجثث الفطائس!



هونت من التهديدات بإغلاق مضيق هرمز
إيران: الأسد باق إلى انتخابات 2014



رويترز - أبو ظبي:
قال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أمي الاثنين إن الشعب السوري يجب ان تتاح له حرية اختيار رئيسه بنفسه في الانتخابات المقررة عام 2014 وان على الدول ان تتجنب حتى ذلك الحين عدم تفاقم اراقة الدماء من خلال التدخل على الارض في الصراع الدائر هناك.

وقال صالحي في مقابلة اجرتها معه رويترز في أبو ظبي "لا يوجد حاكم يظل حاكما ابديا ولهذا فإنه في حالة السيد بشار الأسد ستجرى انتخابات رئاسية بحلول 2014 والتي يتعين ان نترك فيها الاحداث تسير في مجراها الطبيعي."
وقال صالحي ان "قطاعا كبيرا" من المتمردين ينتمي لجماعات متشددة متطرفة في تأييد لتأكيد الأسد بانه يقاتل "ارهابيين" مسلحين من الخارج.
وأضاف صالحي "هناك الكثير من الاسلحة التي يتم تهريبها إلى سوريا. اشخاص كثيرون من دول مختلفة يتدفقون على سوريا ويرفعون السلاح ضد الحكومة. هذا يؤدي إلى تفاقم الموقف."

وقال وزير الخارجية الإيراني المولود في العراق "رسالتي لكل الدول التي تستطيع القيام بدور في هذا الشأن ان تتحلى بالحصافة والحكمة لعدم تدهور الموقف."
ويقول مبعوث الامم المتحدة كوفي عنان انه يود مشاركة إيران في الجهود الدولية الرامية لانهاء الازمة السورية ولكن واشنطن وحلفاءها يعارضون ذلك.

وقال صالحي الذي كان يتحدث في الوقت الذي توجه فيه عنان إلى طهران بعد اجتماع مع الأسد في دمشق أمس الاثنين إن إيران لا تزال تدعم خطة السلام التي طرحها عنان والمؤلفة من ست نقاط وأضاف انه يجب اعطاء عنان "فرصة كافية حتى يتمكن من دفع" خطته إلى الامام.

وقال "ندعم ايضا هذه الفكرة المتعلقة بجلوس الحكومة والمعارضة سويا لايجاد مخرج (للأزمة)."

وهون صالحي من التهديدات التي أطلقها مسؤولون إيرانيون في الشهور الماضية باغلاق مضيق هرمز الذي تمر منه شحنات النفط القادمة من الخليج ردا على قرار الاتحاد الاوروبي حظر شراء النفط الإيراني.

وتابع "من المحتمل ان الذين اقترحوا هذه الفكرة يعتقدون انه إذا منعت إيران من الدخول لمياه الخليج... لاي سبب... فإن إيران ستتصرف على الارجح بشكل غير متناسب." وأضاف "ولكن لا اعتقد ان مثل هذا الوقت سيأتي ابدا."

وقال صالحي ان إيران ملتزمة تماما بحل القضية النووية ولكن القوى العالمية حادت عن التفاهمات التي تم التوصل إليها في الجولة الاولى من جولات المفاوضات الثلاث التي اجريت هذا العام.
وقال "لسبب ما عندما يوجد ضوء في نهاية النفق يحاول البعض حتى حجب ذلك الضوء الخافت."

وتابع "استمرار هذه (الازمة)...ليس في مصلحة المجتمع الدولي وليس في مصلحة بلدي وليس في مصلحة المنطقة."

وخلال محادثات موسكو الشهر الماضي كررت مجموعة دول خمسة واحد وهي بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والولايات المتحدة وألمانيا مطالبتها لإيران بالتوقف عن تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 20 في المئة ونقل مخزونها من الوقود إلى خارج البلاد واغلاق منشأة فوردو لتخصيب اليورانيوم.

ورفضت إيران الاستجابة للمطالب ما لم تخفف الحكومات الغربية من العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها وان تعترف بحق طهران في تخصيب اليورانيوم بموجب القانون الدولي. وتنفي طهران دوما سعيها لانتاج اسلحة نووية.

وقال صالحي "إيران مستعدة للتفاوض بشأن قضية تخصيب اليورانيوم لمستوى 20 في المئة ولكن يجب بالطبع مكافأتها على نحو لائق."

وقال انه اذا حصلت إيران على احتياجاتها من الوقود لتشغيل عدة مفاعلات مزمعة لانتاج النظائر الطبية المشعة فانها ستكون مستعدة لمناقشة وقف التخصيب لمستويات عالية.

ونفى الاتهامات القائلة بان موقع بارشين العسكري قد تم تطهيره من المواد الذرية الناجمة عن تجارب نووية لاخفاء تجارب محظورة تهدف إلى انتاج قنابل نووية.

وقال انه سيكون بمقدور المفتشين النوويين التأكد من هذا عندما يحين الوقت لزيارة الموقع مرة اخرى لكنه لم يحدد متى ستسمح إيران على نحو حاسم باتمام هذه الزيارة.

وقال صالحي الحاصل على الدكتوراه في الفيزياء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومبعوث ايران الاسبق لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان السماح للمفتشين الدوليين بدخول موقع بارشين يتوقف على الموعد الذي ستتمكن خلاله إيران من التوصل إلى اتفاق موسع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويأتي موقع بارشين في محور الشكوك الغربية بأن إيران تسعى لاكتساب القدرة على صنع أسلحة نووية. ورغم الطلبات المتكررة فإن المسؤولين الإيرانيين يرفضون حتى الان اي زيارة للموقع قائلا انهم "غير مقتنعين" بالاسباب المطروحة لهذا الطلب.

وبعد زيارة لطهران في مايو قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو انه اقترب من التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن زيارات التفتيش للمنشآت النووية.





رئيس لجنة التحقيق: أيد فلسطينية ساهمت فى التخلص من عرفات
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 15:44
الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات
الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات
رام الله أ ش أ
قال اللواء توفيق الطيراوى رئيس لجنة التحقيق فى ملابسات وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات، إننا متأكدون أن هناك أيد فلسطينية ساهمت فى التخلص من الرئيس ياسر عرفات ومهمتنا الآن هى معرفة من هذه الأيادى. وأضاف أن إمكانيات قناة الجزيرة تفوق إمكانيات السلطة الفلسطينية وأن لجنة التحقيق التى يرأسها تمتلك إمكانيات ضئيلة وعملت فى ظروف صعبة لم تساعدها فى الوصول إلى الحقيقة حتى الآن.
وأكد الطيراوى فى حديث لقناة فلسطين اليوم أنه لم يتعرض لضغوط لا من قريب أو بعيد أثناء عمله فى لجنة التحقيق، وأضاف مهما كانت اليد والشخص الذى ساعد فى تسميم الرئيس عرفات فإنه سيخضع لأقسى العقوبات وسيكون مصيره الموت. 
وقال "عندما أعرف هذا الشخص الذى سمم الرئيس عرفات سأخرج وأعلن عنه وسيعرفه الجميع"، وكانت قناة الجزيرة قد أذاعت تقريرا عن اكتشاف مادة "البولونيوم" المشعة والسامة فى ملابس الرئيس الراحل عرفات وأغراضه الشخصية التى استعملها قبل وفاته فى مستشفى فرنسى.



واشنطن تدعو مصر إلى احترام المبادىء الديموقراطية
 
البيت الأبيض
دعا البيت الأبيض يوم الاثنين المسؤولين المصريين إلى "احترام المبادىء الديموقراطية" لوضع حد للخلاف بين الرئيس المصري الجديد والجيش حول استعادة صلاحيات مجلس الشعب.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض تومي فيتور إن الولايات المتحدة "على اتصال مع المسؤولين المصريين"، وذلك من دون تقديم مزيد من التفاصيل حول طبيعة هذه الاتصالات أو هدفها.
واعتبر فيتور أنه "على المصريين أن يتخذوا قرارهم بشفافية، ضمن احترام المبادىء الديموقراطية، ومع حماية حقوق جميع المصريين".
وتأتي تصريحات المتحدث غداة تأكيدات من وليام بيرنز مساعد وزيرة الخارجية بأن الولايات المتحدة "ستبذل كل ما في وسعها لضمان الانتقال الناجح للديموقراطية في مصر".
وقال بيرنز عقب لقائه الرئيس محمد مرسي لتسليم دعوة من الرئيس باراك أوباما لزيارة الولايات المتحدة، "إننا ملتزمون تماما بالعمل مع رئيس مصر والحكومة الجديدة وكل الأطراف لدعم شراكتنا ودفع المصالح المشتركة في وجود دولة مصرية قوية ديموقراطية تتمتع بالحيوية الاقتصادية وتكون قوة لصالح السلام والاستقرار في المنطقة".
وكانت أزمة بين الرئاسة والمجلس العسكري والمحكمة الدستورية العليا في مصر قد نشبت عقب إصدار الرئيس محمد مرسي قرارا بعودة مجلس الشعب للانعقاد وإلغاء قرار سابق للمجلس العسكري بحله بناء على توصية من المحكمة الدستورية.
إلا أن الرئاسة المصرية نفت أن يكون قرار مرسي "مناقضا لقرار المحكمة الدستورية العليا" كما أكدت أن القرار "جاء لتنفيذ حكم المحكمة الدستورية".
وكان الرئيس محمد مرسي أصدر قرارا جمهوريا يوم الأحد ألغى بموجبه قرار حل مجلس الشعب ودعاه للانعقاد مجددا لحين انتخاب برلمان جديد، الأمر الذي لاقى اعتراضات من قوى سياسية اتهمت الرئيس بانتهاك سيادة القضاء بينما رحبت قوى أخرى بالقرار واعتبرته تصحيحا للأوضاع وإعادة للسلطة التشريعية إلى مجلس منتخب.
واستجاب القرار لمطالب شعبية بإلغاء قرار حل مجلس الشعب الذي اتخذه المجلس الأعلى للقوات المسلحة منتصف الشهر الماضي قبل انتخاب رئيس الجمهورية، وذلك إثر قرار من المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية العملية الانتخابية التي تم تقسيم المقاعد فيها بواقع الثلث للنظام الفردي والثلثين للقوائم.



أوباما يتقدم على رومنى فى الولايات الكبرى بأمريكا

أوباما
أوباما
واشنطن (أ ف ب)
أفاد استطلاع جديد للرأى، أمس الأحد، بأن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لا يزال متقدما فى شكل طفيف على منافسه الجمهورى ميت رومنى فى الولايات الكبرى، التى يمكن أن تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وأظهر الاستطلاع الذى أجرته صحيفة "يو إس أيه توداى" ومعهد جالوب، أن أوباما يتقدم مع 47 فى المائة من نوايا التصويت مقابل 45 فى المائة لرومنى.
والولايات التى شملها الاستطلاع هى كولورادو وفلوريدا وايوا وميتشيغن ونيفادا ونيو هامشير ونيو مكسيكو وكارولاينا الشمالية وأوهايو وبنسيلفانيا وفرجينيا ووسكانسن. وفى بقية الولايات، سجل تقدم لأوباما بنسبة 48 فى المائة من نوايا التصويت مقابل 44 فى المائة لرومنى.
وشمل الاستطلاع 2404 ناخبين مسجلين وأجرى بين 22 و29 يونيو مع هامش خطأ يناهز أربع نقاط.




"أونج سان سو تشى" تدخل البرلمان البورمى للمرة الأولى
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 09:03

 
المعارضة البورمية أونج سان سو تشى
نايبيداوى (ا ف ب)

دخلت المعارضة البورمية أونج سان سو تشى اليوم، للمرة الأولى، كنائبة إلى البرلمان البورمى، ما يكرس خوضها المعترك السياسى فى شكل قانونى بعد أعوام من النضال أمضت غالبيتها قيد الإقامة الجبرية.

وقالت رئيسة كتلة المعارضة قبل أن تدخل البرلمان لحضور أول دورة عادية فى حياتها السياسية، "سأحاول أن أبذل ما فى وسعى من أجل بلدى".

فبعد عقدين أمضتهما فى ظل الحكم العسكرى المتسلط أصبح حزبها، الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، إثر انتخابات جزئية فى إبريل الماضى،، أول حزب معارض مع حصوله على نحو 10% من المقاعد.

ويسيطر على البرلمان العسكر وحلفاؤهم، لكن النظام الذى خلف فى مارس 2011 الحكم العسكرى ويقول إنه "مدنى"، استمر فى الأسابيع الأخيرة فى ترسيخ سلطته مع إعلان رحيل عدد من المحافظين يتولون مراكز أساسية فى الحكومة.

وقد استؤنفت الدورة البرلمانية، الأربعاء الماضى، لكن سو تشى (67 عاما) التى عادت قبل بضعة أيام من رحلة استمرت أكثر من أسبوعين فى أوروبا، حصلت على إذن بعدم حضور تلك الجلسات.

وهذه الدورة تخصص بجزء كبير منها لأعمال العنف الأخيرة التى وقعت فى ولاية راخين (غرب) بين المسلمين والبوذيين وأسفرت عن سقوط أكثر من 80 قتيلاً ونزوح عشرات الآلاف من الأشخاص فى يونيه الماضى.
ويتضمن جدول أعمال المناقشات أيضا قانون الاستثمارات المنتظر جدا فى سوق واعدة لكنها محرومة من بنى تحتية قانونية ضرورية لإرضاء الشركات الأجنبية الكبرى




مؤتمر مانحي أفغانستان يتعهد بتوفير 16 مليار دولار

 
كلينتون خلال الاجتماع في طوكيو لدعم افغانستان

شكر الرئيس الأفغاني الدول المشاركة بمؤتمر طوكيو لمنحها مساعدات لأفغانستان بقيمة إجمالية قدرها 16 مليار دولار، داعيا المانحين للمشاركة بمكافحة الفساد.
تعهدت الدول المشاركة في مؤتمر طوكيو الدولي حول أفغانستان بتقديم 16 مليار دولار من المساعدات لأفغانستان خلال الفترة الممتدة حتى عام 2015 لمساعدة هذا البلد على تخطي مرحلة رحيل قوات الحلف الأطلسي.
وقررت أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية شاركت في المؤتمر منح مساعدة مدنية لأفغانستان على شكل مساعدات تنموية مع حلول 2015 والاستمرار في التمويل حتى عام 2017 على الأقل.
وأرفقت المساعدات بشروط صارمة على صعيد الحوكمة واحترام حقوق المرأة.
وقال المشاركون في "إعلان طوكيو" الذي تم تبنيه بالإجماع في ختام مؤتمر دام يوما واحدا إنه "للعقد الأول من التغيير (2015-2024) تعهدت الأسرة الدولية منح أكثر من 16 مليار دولار بحلول 2015 والاستمرار في تقديم الدعم حتى 2017 بمستوى مماثل أو قريب من المساعدات التي خصصت في العقد الماضي" لأفغانستان.
هذا وحذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن "عدم الاستثمار في الحوكمة والقضاء وحقوق الإنسان والتوظيف والتقدم الاجتماعي قد يقضي على الاستثمار والتضحيات المبذولة منذ 10 سنوات".
وأضاف "نحن في لحظات حاسمة في تاريخ أفغانستان، وفي مرحلة انتقال من الاعتماد على المساعدات التي مكنت من إقامة مؤسسات البلاد إلى علاقات طبيعية لأفغانستان ذات السيادة مع شعبها ومع شركائها الدوليين".
من جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا "هذه الاجتماعات سوف تكون المكان الذي تجدد من خلاله جميع الأطراف ذات الصلة تعهدها بالعمل على تعافي أفغانستان".
كرزاي يشكر المجتمع الدولي
هذا وقد شكر الرئيس الأفغاني حميد كرزاي اليوم الاثنين المجتمع الدولي لالتزامه بتقديم المساعدات إلى بلاده، داعيا المانحين إلى المشاركة في مكافحة الفساد.
وقال كرزاي للصحافيين غداة المؤتمر "أود أن اشكر كل هذه الدول، كل تلك المنظمات التي وعدت بدعم أفغانستان".
وعن احتواء الفساد، قال كرزاي "هذا الأمر ليس فقط مهمة الحكومة الأفغانية. لا يمكننا أن ننجح من دون تعاون المانحين الدوليين في هذه النقطة أيضا".
وأكد أن على الجانبين أن يراقبا كيفية توزيع المساعدة واختيار المشاريع الميدانية وإعداد العقود.
يذكر أن أفغانستان ما تزال حتى اليوم تعتمد كثيرا على المساعدة الدولية، خصوصا وأن سكانها المقدر عددهم بحوالي 30 مليون نسمة يعتبرون من أفقر شعوب العالم.



نظمته جمعية خيرية
حفل زفاف جماعي للاجئين سوريين في الأردن


نظمت جمعية خيرية أردنية حفل زفاف جماعي للاجئين سوريين في عمّان، الجمعة الماضي.
وهذه هي السنة التاسعة عشرة التي تنظم فيها الجمعية حفل زفاف جماعي، وضم 23 زوجاً، من بينهم 4 سوريين.
وكان السوريون المشاركون في الزفاف قد حددوا سابقًا موعدًا لزفافهم خلال وجودهم في بلدهم، إلا أن الأوضاع الأمنية والعنف المستمر في سوريا أجبرهم على اللجوء إلى الأردن، وبالتالي تأجيل موعد الزفاف.
خالد، هو أحد السوريين المستفيدين من الزواج الجماعي، قال: "لقد مضى على وجودي هنا في الأردن نحو سبعة شهور، بعد خروجنا من سوريا بسبب الأوضاع الأمنية الصعبة. بدأت بالعمل هنا، ولكن ظروفي لم تسمح لي بالزواج، والحمد لله وجدنا هذه الجمعية التي ساعدتنا". وتختص جمعية العفاف الخيرية في مساعدة الفقراء من الأردنيين، إضافة إلى توفير خدمة الزواج الجماعي المجاني لمن لا يستطيع تحمل نفقات الزفاف.
وتصل كلفة العرس في الأردن إلى ما يساوي ثلاثة آلاف دولار، إضافة إلى نفقات السكن والسيارة، التي يصعب على الأسر الأردنية من غير الأثرياء توفيرها.
يقول يوسف، وهو لاجئ سوري: "اخترنا العرس الجماعي لأن كلفته أقل، ولأننا حللنا ضيوفاً على هذا البلد".
وبالإضافة إلى حفل الزفاف المجاني، توفر الجمعية خدمات أخرى للمتزوجين مثل تغطية كلفة المستشفى للمولود الأول، وأثاث المنزل وملابس حفل الزفاف.




بعثة قناة "إن بي سي" الأكبر وتضم 2700 شخص
6200 صحفي من 66 دولة لتغطية الأولمبياد


إفي- لندن:
حصل 6200 صحفي من 66 دولة على تصاريح لتغطية دورة الألعاب الأولمبية بالعاصمة البريطانية لندن، التي ستبدأ في 27 يوليو الجاري، وفقاً لما أعلنته اليوم اللجنة المنظِّمة في مؤتمر صحفي.
وقد افتتحت اللجنة الأولمبية اليوم مركزاً صحفياً بقلب العاصمة البريطانية، وجاء إعلان هذا الأمر أثناء المراسم.
ووفقاً لبيانات اللجنة فإن هذا العدد من الصحفيين يمثل 832 وسيلة إعلامية؛ وذلك لتغطية عدد متابعين يقترب من أربعة مليارات نسمة.
ويُعتبر عدد الصحفيين الذين سيقومون بتغطية الحدث أكبر 28 مرة من ذلك الذي قام بتغطية أولمبياد بكين عام 2008.
وجاءت الصين في المرتبة الأولى من حيث عدد المراسلين، الذين يحملون تراخيص بـ600 إعلامي.
يُشار إلى أن المركز الصحفي الذي افتُتح اليوم بجانب البرلمان البريطاني سيكون مفتوحاً طوال اليوم، ويقدَّر أنه سيتم يومياً خلاله إعداد 150 ألف كوب شاي.
وتشير التوقعات إلى أن بعثة قناة "إن بي سي" الإنجليزية ستكون الأكبر؛ حيث ستضم ألفين و700 شخص بين فنيين وصحفيين ومنتجين وغيرهم.
ومن ناحيتها فإن قناة الجزيرة سيكون فريقها مكوناً من 150 شخصاً لنسختيها العربية والإنجليزية.







توقُّع هبوب كتلة هوائية باردة تخفِّض الحرارة 10 درجات
موجة الحَرّ تقتل 46 شخصاً بالولايات المتحدة


إفي– واشنطن:
 لقي 46 شخصاً على الأقل مصرعهم خلال الأيام الأخيرة؛ بسبب موجة الحَرّ التي تضرب الولايات المتحدة الأمريكية، التي ستشهد الساعات المقبلة بداية في انخفاض درجات الحرارة، حسبما أفادت اليوم قناة "سي بي إس".

ووصلت درجات الحرارة خلال الأيام الماضية إلى 40 درجة مئوية في أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة، صاحبها رطوبة عالية؛ لتتسبب في مصرع 46 شخصاً، بينهم عشرة لقوا حتفهم في ولايتي ميريلاند وإلينوي.

وكشفت السلطات أن غالبية الضحايا من كبار السن، ويعانون أزمات صحية؛ لذا لم يطيقوا درجات الحرارة المرتفعة وزيادة نسبة التلوث المصاحبة لها.

ومن المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة تراجعاً في درجات الحرارة؛ بسبب كتلة هوائية باردة قادمة من كندا، ستدفع درجات الحرارة إلى الانخفاض نحو عشر درجات.






تأكد وفاة عاملين وبقاء 6 عالقين بمنجم فحم غمرته المياه وسط الصين


 
بكين - (د ب أ)
أعلن رجال الانقاذ في الصين اليوم الاثنين أنه تأكد وفاة عاملين اثنين في حين بقي ستة آخرون عالقون بمنجم للفحم غمرته المياه بمقاطعة هونان وسط البلاد. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أنه جرى انتشال الجثتين الساعة 11 مساء أمس الأحد بعد ساعات من إنقاذ ثمانية عمال احياء في منجم كيليتشونج بمدينة لييانج.
ولم يتم التعرف على حالة بقية العمال المحاصرين في المنجم حتى الآن. شاركت ست فرق إنقاذ وأكثر من ألف شخص في الموقع لحفر نفق بطول 236 مترا للوصول إلى العمال المحاصرين منذ يوم الأربعاء في منجم كيليتشونج ببلدية ساندو. ومن بين 40 شخصا كانوا يعملون وقت الحادث ، نجا 24 علي الفور بأنفسهم. ولم تبلغ الحكومة بالحادث إلا في اليوم التالي وفقا للوكالة مما عطل جهود الانقاذ لمدة 12 ساعة.
وجرى إرسال الماء والطعام عبر فتحة تهوية إلى العمال فور الاتصال بهم. يذكر أن صاحب المنجم ليو يابينج محتجز لدى الشرطة حاليا. وتم نقل جميع العمال الثمانية الذين تم إنقاذهم أمس الأحد إلى المستشفى. في غضون ذلك، لقي سبعة آخرون من عمال المناجم حتفهم صباح أمس الأحد إثر انفجار غاز بمنجم فحم آخر في هونان بمدينة ليانيوان ، حسبما أفادت السلطات. ونجا 39 شخصا.




بالصور.. مقتل شخصين وإصابة 86 آخرين فى مهرجان سان فيرمين بإسبانيا 
الإثنين، 9 يوليو 2012 - 12:50 
مهرجان سان فيرمين بإسبانيا
مهرجان سان فيرمين بإسبانيا
أكدت صحيفة إيه بى سى الإسبانية مقتل شخصين وإصابة ما يقرب من 80 شخصا فى مهرجان سان فيرمين الذى عقد فى بامبلونا خلال السباق الثانى للثيران فى شوارع إسبانيا. 
وأشارت الصحيفة إلى أن أحد الشخصين يبلغ من العمر 29 عاما والثانى 35 عاما وتم نقلهما إلى المستشفى ولكنهما خرجا بعد ساعات قليلة، حيث أصيب الأول بكسور فى الوجه والثانى بضربة فى الظهر.
وأوضحت الصحيفة أن 6 ثيران انطلقت فى ممرات وصلت مسافتها 850 مترا محاطة بآلاف المتسابقين الذين ارتدوا الملابس البيضاء، ووضع المتفرجون شعرا مستعارا ملونا ونظارات شمسية بلاستيكية كبيرة.
وأضافت أن السباق الأول كان يوم السبت الماضى مشيرة إلى أن يوم 14 من يوليو الجارى سيشارك فى المهرجان نصف مليون زائر وهذا يعتبر ضعف العدد الذى شارك فى العام الماضى والذى وصل إلى 20500 شخص.
يذكر أن مهرجان سان فيرمن يعود إلى القرون الوسطى. وتقطع خلالها الثيران الهائجة شوارع المدينة القديمة بسرعة فائقة وصولا إلى الحلبات، ويصاب منهم سنويا 200 إلى 300 مشارك من بينهم 3 % إصابتهم بالغة.












8000 سائق مخالف كل شهر
الشرطة تصادر جوال من يستخدمه أثناء القيادة.. في كيب تاون

اشتكى مسؤولون في كيب تاون بجنوب إفريقيا من عدم جدوى الغرامات التي تفرض على قائدي السيارات في حال التحدث بالهاتف الخلوي، أو إرسال رسالة نصية أثناء القيادة. وقال نائب قائد شرطة المرور أندريه نيل: "نفرض غرامات كثيرة، 8000 سائق مخالف كل شهر تقريباً، لكن من الواضح أن هذا عقاب غير رادع"، ما عجّل بإصدار قانون جديد يسمح للشرطة بمصادرة الهواتف لأربع وعشرين ساعة، ممن يثرثر بهاتفه أو يحاول إرسال رسالة نصية أثناء قيادة السيارات، والمخالفون يواجهون غرامة قيمتها 500 راند (61.50 دولار) أو السجن لما يصل لثلاث سنوات، ولا يسمح لقائد السيارة وفقاً للقانون الجديد بالتحدث في الهاتف إلا إذا كانت السيارة مجهزة على نحو يتيح الحديث دون حمل الهاتف في اليد. 
يذكر أنه وفي أول حملة خلال ساعة الذروة منذ سريان القانون الجديد، هذا الأسبوع، بحسب رواية رويترز، صادرت شرطة جنوب إفريقيا 16 هاتفاً.



صور | كيفية مكافحة النوم تحت الجسور في الصين

الصين قامت بتنصيب شبكة من المسامير الخرسانية تحت الجسور لمنع المشردين وذوي الحاجة من التجمع والاستراحة والنوم تحتها.





مخاوف من تدني مستوى مياه البحر الميت
 
البحر الميت
يعد البحر الميت أحد أهم المعالم السياحية والبقعة الأكثر انخفاضا على سطح الأرض، ويعتبر من المناطق العلاجية الأكثر نشاطا في المنطقة حيث إن الأملاح الموجودة به تشفي كثيرا من الأمراض الجلدية.
لكن منسوب هذا البحر تراجع في السنوات الأخيرة وبات مُهددا بالجفاف، مما يجعل الدعوة إلى الإسراع في حمايته والحفاظ عليه ملحة.
تفاصيل أوفى في التقرير التالي لقناة "الحرة":





العثور على كنز من العملات الأثرية في بريطانيا
عثر اثنان من هواة البحث في بريطانيا على كنز من العملات الذهبية والفضية يعد الأكبر من نوعه في أوروبا.
وقالت صحيفة اندبندنت إن العملات المكتشفة يرجع تاريخها إلى ما يزيد على ألفي عام وتقدر قيمتها بما بين ثلاثة إلى عشرة ملايين جنية إسترليني.
وأضافت الصحيفة أن الكنز عثر عليه اثنان من هواة البحث عن الآثار في بريطانيا هما ريغ مياد وريتشارد ميلز، أثناء قيامهما بالتنقيب عن الآثار في حقل بقرية جرفيل شرقي جزيرة جيرسي إحدى جزر القنال البريطاني المواجهة لشمال فرنسا.
ويرى باحثون أن العملات المؤلفة من 30 إلى 50 ألف قطعة والتي تتراوح قيمة كل منها بين 100 إلى 200 جنيه إسترليني، كانت مستخدمة في عام 50 قبل الميلاد من جانب أبناء قبيلة " كرواسيليتي " واضطروا لدفنها في الجزيرة قبل غزو الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر.



250 مليون درهم تجعل من إحدى الفيلات أغلى عقار بدبي

 
عرض أحد المكاتب العقارية بدبي فيلا في نخلة جميرا للبيع بقيمة خيالية بلغت 250 مليون درهم، لتصبح بذلك أغلى عقار سكني يُطرح للبيع في تاريخ الإمارة.

وتضمن الإعلان عددا من مواصفات التي أهلت الفيلا لهذا العرض الخيالي، على رأسها إطلالتها على فندق برج العرب وشاطئ دبي، إضافة إلى المساحة الإجمالية لقطعة الأرض التي تبلغ 60 ألف قدم مربعة، أما مساحة البناء فتبلغ 45 ألف قدم مربعة.

وأشار المكتب العقاري إلى أن الفيلا تتكون من 10 غرف نوم فاخرة و4 مجالس عربية وغرفتي معيشة، إضافة إلى حمامات ساونا وبخار وسبا، وغرفة سينما خاصة بمساحة ألف قدم مربعة مزودة بعشرين مقعداً، كما تحتوي على مسابح داخلية وخارجية.




لاعب يستعرض مهاراته في التسجيل مع كرة السلة

صورة مصغرة 
فيديو



فيديو : مع فيضانات روسيا البعض يستغلها لممارسة التزلج فوق الماء


صورة مصغرة 
بعد الفيضانات التي أجتاحت روسيا وتسببت بمقتل أكثر من 150 شخص البعض يستغل الفيضانات لممارسة هوايتة
فيديو
YouTube Link



فيديو : تجربه درع مضاد للرصاص بإطلاق النار على الشخص من مسافة قريبة

صورة مصغرة 
إطلاق النار من مسافة قريبة من سلاح AK-47 على شخص يرتدي درع واقي من الرصاص بهدف تجربتة

YouTube Link




فيديو : سقوط عنيف لطائرة هيلوكبتر في أفغانستان ونجاه الطاقم

صورة مصغرة 
في أفغانستان سقطت طائرة إخلاء طبي تابعة للجيش الأفغاني إلا أن قرب جنود القوه الجوية ساعد في إنقاذ الركاب الموجودين في الطائرة
فيديو
YouTube Link


"جولا" الفنلندية تعيد إحياء نظام التشغيل "ميجو"
رئيس الشركة يؤكد أن التطوير يأتي من أجل إعادة تطوير النظام من جديد وإقحامه داخل حقل أنظمة التشغيل العملاقة


قال المهندس جوسي هورمولا، الرئيس التنفيذي لشركة "جولا" الفنلدنية، إن الشركة قررت إحياء نظام التشغيل "ميجو"، حيث دشن مسؤولو شركة "نوكيا" السابقون، الذين كانوا قائمين على تصميم وتطوير هاتف "Nokia N9"،.

وأكد الرئيس التنفيذي أن التطوير يأتي من أجل الحفاظ على هذا النظام وإعادة تطويره من جديد وإقحامه مرة أخرى داخل حقل أنظمة التشغيل العملاقة، عازمين على إطلاق هاتف ذكي جديد معتمد على نظام "Meego" مفتوح المصدر المستند إلى نواة "لينكس" قادر على منافسة الهواتف الذكية الأخرى، سيتم الكشف عنه في وقت لاحق من العام الجاري، واصفاً إياه بأنه "سيكون أفضل هاتف ذكي في العالم".

وأضاف: "ونظراً لأن شركة "نوكيا" الفنلندية قررت التخلي عن هذا النظام المبني على نتاج دمج نظامين تشغيليين معاً وهما "Maemo" المطور من شركة "نوكيا" المبني على توزيعة "دبيان" إحدى توزيعات نظام التشغيل "لينكس"، ونظام "Moblin" المطور من قبل شركة "إنتل، وإبرامها اتفاقية تعاون مشترك مع شركة "مايكروسوفت" للاعتماد على نظام تشغيلها "ويندوز فون" في هواتفها الذكية مستقبلاً، تحمّس هؤلاء المطورون لإحياء هذا النظام من جديد وإنشاء خط إنتاج جديد من الهواتف الذكية تستند على نظام "ميجو-جولا" الجديد.

وبحسب ما ذكره المدير التنفيذي لشركة "جولا"، فإن "نوكيا أنتجت أفضل نظام تشغيل مفتوح المصدر مبنيّ على نواة لينكس ألا وهو نظام "ميجو"، لذا فيتوجب علينا كقائمين على تطويره مواصلة العمل على استمراره ودعمه كنظام تشغيل جدير قادر على مواجهة أنظمة التشغيل الأخرى". 

وأضاف أن هذا النظام سيكون قادراً على العمل مع الأجهزة النقالة المزودة ببنية معالجات "ARM"، بالإضافة إلى أنه سيكون متوافقاً أيضاً مع معمارية "x86".





ألبوم صور لفيراري F750 التجريبية


مع توقعات أنه بنهاية عام 2025 سيعاني العالم من نقص خطير في الوقود ما سيؤثر على مدى توافره وأسعاره، فإن شركة فيراري لا تستطيع التخلي عن السرعة التي تميزت بها سيارتها، ما دفعها إلى تصميم سيارتها التجريبية فيراري F750 التي تعد مستقبل صناعة سيارات السباقاتوفقاً لرؤية فيراري.

السيارة الإيطالية تتميز بكونها أكثر صداقة للبيئة وأقل اعتماداً على الوقود دون التخلي عن روح السرعة التي تعد سمة سيارات فيراري، حيث تحتوي على 3 محركات، واحد بالخلف يعمل بالوقود، واثنان بالمقدمة يعملان بالكهرباء.
ويصل وزن السيارة إلى 750 كلغم، وستعمل الكهرباء على توفير العزم الفوري للسيارة وتساعدها على الدفع للأمام، أما المقصورة فتتميز بمرونة شديدة في التصميم تسمح لمالكها في التغيير فيها كما يرغب وفقاً لذوقه، ويغطيها من الأعلى سقف شفاف من المرجح أن يكون من ألياف الكربون يعمل كسقف بانورامي وزجاج أمامي، فضلاً عن كونه وسيلة الدخول للسيارة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق