الاثنين، 9 يوليو 2012

الإخبارية اليومية



سمو وزير الداخلية ووزير داخلية مملكة البحرين يعقدان جلسة مباحثات

 
واس - جدة
الأحد 08/07/2012

عقدت في مكتب سمو وزير الداخلية بجدة مساء اليوم جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين السعودي والبحريني برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية ومعالي الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير داخلية مملكة البحرين .
وفي مستهل جلسة المباحثات رحب سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز بالشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة والوفد المرافق له منوها سموه بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفه ملك مملكة البحرين الشقيقة وحرصهما حفظهما الله على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
وأوضح سمو وزير الداخلية أن هذا اللقاء يأتي استمرارا للقاءات الخير بين المسؤولين في البلدين لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين وبما يعزز ويدعم مسيرة العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
بعد ذلك جرى استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة لتعزيز التعاون القائم بينهما في جميع المجالات خاصة الأمنية منها, كما جرى خلال الجلسة مناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
حضر جلسة المباحثات من الجانب السعودي معالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم ومعالي نائب مدير عام المباحث العامة الفريق خالد الحميدان ومدير عام مكتب سمو وزير الداخلية للدراسات والبحوث اللواء سعود بن صالح الداود .
كما حضرها من الجانب البحريني معالي رئيس الجمارك الشيخ محمد بن خليفه آل خليفه ومحافظ محافظة المحرق سلمان عيسى بن هندي ومدير عام الغدارة العامة لديوان وزارة الداخلية العميد رياض عيد عبدالله والوكيل المساعد للمنافذ والبحث والمتابعة العميد يوسف بن أحمد حسن الغتم وقائد خفر السواحل العميد علاء الدين عبدالله حسن ثيادي ومدير إدارة الإعلام الأمني المقدم محمد بن محمد راشد بن دينه ومدير إدارة المباحث الجنائية المقدم عبدالعزيز معيوف عبدالله الرميحي ومدير المركز المشترك لمكافحة الإرهاب المقدم محمد بن عبدالله أحمد الحرم .




سيصلى عليه غداً في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض
الديوان الملكي يعلن وفاة الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز 


واس – جدة: 

انتقل إلى رحمة الله تعالى، اليوم الأحد، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز.
وأعلن الديوان الملكي أنه سيصلى عليه -إن شاء الله- بعد صلاة المغرب يوم غد الاثنين، في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.
تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جناته، "إنا لله وإنا إليه راجعون".





أمير المدينة يعزي أسر رجب والجريسي وخطراوي



المدينة المنورة - البلاد
قدم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تعازيه لأسرة الفقيد الشيخ حسين عبدالله رجب مؤذن المسجد النبوي الشريف خلال زيارة سموه لذوي المتوفى بمنزلهم بالمدينة المنورة مساء أمس , داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وغفرانه.
وعبر ذوو الفقيد عن شكرهم وامتنانهم لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على مواساته ووقوفه الدائم مع أهالي المنطقة في أفراحهم وأحزانهم , داعين الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته ورفيع درجاته وأن يديم على سموه لباس الصحة والعافية.
وفي سياق متصل قام سمو أمير منطقة المدينة المنورة بزيارة عزاء لمدير المكتب التنفيذي بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، عبدالعزيز بن أحمد الجريسي في وفاة والده.
وأعرب الجريسي عن شكره لسموه على هذه الزيارة التي تعكس حرص القيادة الرشيدة على التواصل الاجتماعي مع أبناء المجتمع السعودي، داعيا الله لسموه بالمثوبة وطول العمر.
كما قام سموه بزيارة عزاء ومواساة مساء أمس لذوي الفقيد الدكتور محمد العيد فرج الخطراوي الذي انتقل إلى جوار ربه بعد رحلة طويلة مع المرض.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله منزل الفقيد شقيقه الدكتور محمد فرج الخطراوي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة وأبناء الفقيد.
وقدم سموه تعازيه ومواساته في وفاة الدكتور الخطراوي مستعرضاً مناقبه وإسهاماته - رحمه الله - في إثراء الحركة الأدبية والثقافية بالمدينة المنورة طيلة فترة حياته، وما قدمه من مؤلفات أدبية وشعرية قيمة وجدت صداها لدى المتلقي العربي، داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه والوسط الأدبي والثقافي في العالم العربي كافة الصبر والسلوان.
من جهتهم عبر ذوو الفقيد عن تقديرهم لسمو أمير المنطقة على حرصه لتقديم واجب العزاء لهم بالرغم من مشاغله المتعددة عادين ذلك لمسة وفاء غير مستغربة من ولاة الأمر - حفظهم الله -.




خالد طاهر لـ "المدينة": تنفيذ برنامج زمني للوصول إلى مدينة صديقة للمعاقين
جميع مرافق المدينة المنورة سوف تحقق مفهوم الوصول الشامل

احمد النهاري - المدينة المنورةتصوير - سامي الغمري
الإثنين 09/07/2012

كشف أمين منطقة المدينة المنورة المهندس خالد بن عبدالقادر طاهر لـ « المدينة « أن أمانة المنطقة بدأت في تنفيذ البرنامج الزمني لتنفيذ « مفهوم الوصول الشامل « لتصبح جميع المباني و المرافق بمنطقة المدينة المنورة مطبقة و مستوفية لمفهوم الوصول الشامل تنفيذاً لإعلان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في نهاية محرم للعام 1433هـ بأن تكون المدينة المنورة « مدينة صديقة للمعاقين». 

الوصول الشامل 
و أضاف إن جميع المؤسسات وقعت هذه الإتفاقية تلتزم بتنفيذها و تفعيلها بحيث تكون جميع المرافق صديقة للمعاق تسهل الوصول الشامل ، مشيراً بأن هذه الفئة من المجتمع تلقى دعم ولاة الأمر يحفظهم الله ، مشيراً بأن أمانة منطقة المدينة المنورة و ضمن مهرجانات صيف هذا العام التزمت بأن ترعى عددا كبيرا من الفعاليات بحديقة الملك فهد و إحدى هذه الفعاليات هي الاحتفالية الخاصة بجميع الأطفال المعاقين بالمدينة المنورة ، مؤكداً بأن جميع مرافق المدينة المنورة سوف تحقق متطلبات مفهوم الوصول الشامل بما يعني بأن تكون جميع المرافق صديقة للمعاقين في سهولة الوصول و التعامل معها و أن تكون متاحة للمعاق جاء ذلك خلال تدشين معاليه الأول من أمس للحفل الذي نظمه مركز الأمير سلطان للأطفال المعاقين بالمدينة المنورة بالتعاون مع أمانة المنطقة تحت عنوان مهرجان « المدينة صديقة المعاقين « بحديقة الملك فهد المركزية بالمدينة المنورة بمشاركة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ضمن فعاليات صيف المدينة المنورة ، وكان المهرجان الذي بدأت فعالياته يوم الخميس و يستمر لمدة عشرة أيام قد حظي بتفاعل من الأهالي و مشاركة أسر المعاقين للفعاليات الثقافية و استعراض العديد من مواهب المعاقين ومناقشة قضاياهم و همومهم و استعراض تجاربهم الشخصية و مهاراتهم العلمية و العملية الناجحة بالإضافة إلى العديد من العروض الترفيهية المسرحية و الأناشيد المدينية .

تجربة ناجحة 
وقد بدأ الحفل بكلمة للمعاقين ألقاها نيابة عنهم أحد آباء الأطفال المعاقين عبدالسلام الرحيلي مرحباً بأمين المنطقة مستعرضاً تجربة ابنه الناجحة في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمعاقين بالمدينة المنورة ، و مقدماً « تساؤله عن سبب عدم تأهيل الحديقة المركزية لاستقبال المعاقين ضمن مهرجان « المدينة صديقة للمعاقين « مطالباً بتطوير المرافق العامة ليتمكن المعاق من استخدامها و إيجاد المراكز المتخصصة التي تقدم الرعاية للمعاقين حيث تساءل السهلي عن سبب تقديم خدمات المركز إلى سن 12 فقط ، مطالباً بتشكيل لجنة في الأمانة لتتبنى تنفيذ ورش العمل ولتضع أهدافاً قصيرة المدى و بعيدة الأمد و متابعة أعمال تنفيذ مشروع الوصول الشامل ، مقدماً تساؤله « ماذا يفعل المعاق بعد ذلك ؟ « وعن المرحلة التعليمية قال : إن المعاق يصاب بانتكاسة بعد الدمج لتوقفه عن الدراسة في سن الـ 12 سنة ، متمنياً بعد إعلان سمو أمير المنطقة « المدينة صديقة المعاقين « أن يتم قبولهم في المدارس الحكومية و الجامعات مشيراً بأن نقطة الإبداع تنمو لدى المعاقين في حين توفّر الدعم الكافي من قبل الجهات المعنية ، و طالب بإلزام الجهات المختصة بضرورة مراعاة اشتراطات المعاقين في تلك المرافق ليستفيد منها المعاقون.

حكومية وخدمية 
و أشار مدير العلاقات العامة بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة سعود العنزي لـ» المدينة « إلى أن برنامج سرعة الوصول الشامل و الذي تم توقيع إتفاقيته بالمدينة المنورة مع العديد من المشاركين من جهات حكومية و خدمية بهدف تقديم الرعاية و الخدمة للمعاق بجميع أموره اليومية حيث يتم التركيز على الكود العمراني بالدرجة الأولى و المستشفيات و الجامعات و الأسوق و المطارات و البنوك و المباني السكنية حيث تكون مهيأة و تطبق سهولة الوصول للمعاقين و الاستفادة من خدماتها و قال مدير عام مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمعاقين المكلف بالمدينة المنورة محمد بن علي سعيد لـ « المدينة « : إن القيادة الحكيمة تراعى جميع احتياجات فئات المجتمع و خاصةً المعوقين ، أضاف بأن مفهوم الوصول الشامل يأتي من خلال مراعاة حقوق المعاقين و تهيئة البيئة السليمة التي يستطيع من خلالها المعاقون ممارسة حياته بدون مساعدة أحد مشدداً بأنه يجري تنفيذ مفهوم الوصول الشامل من خلال إعلان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير المنطقة « المدينة صديقة للمعاقين «.




«التمويل الدولية» تدعم الإغلاق المالي لمشروع تطوير وتشغيل مطار المدينة المنورة بمشاركة بنوك سعودية

 
وليد المرشد

الرياض: «الرياض

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي والهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية رسمياً إتمام اتفاقية إنشاء مطار المدينة المنورة، الذي سيتم إنشاؤه بتقنيات عصرية متقدمة.

وقال وليد بن عبدالرحمن المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية في السعودية والمسؤول الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن كلا من البنك الأهلي التجاري، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي البريطانى «ساب» وافق على توفير ما لا يقل عن 1.1 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة لدعم تطوير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، والذى يعد أول مطار يتم إنشاؤه في دول مجلس التعاون الخليجي بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، ومن المتوقع أن يؤدي هذا المشروع والذي تباشر فيه مؤسسة التمويل الدولية دور مستشار رئيسي إلى تحفيز التنمية الاقتصادية والمساعدة في استيعاب الأعداد المتزايدة للحجاج.

وساعدت مؤسسة التمويل الدولية الهيئة العامة للطيران المدني في القيام بالمناقصة الدولية التي أسفرت عن إسناد المشروع إلى تحالف شركة طيبة لتطوير المطارات المكون من شركة تاف التركية القابضة للمطارات (TAV)، وشركة سعودي أوجيه، ومجموعة الراجحي القابضة، وذلك في اكتوبر 2011، وسيباشر التحالف مهام تنمية المطار وتشغيله على مدار الخمسة والعشرين عاماً القادمة.

وأوضح المرشد أنه يمكن تحقيق العديد من الإنجازات في مشروعات البنية التحتية الرئيسية عند تعاون وتضافر جهود الحكومات والقطاع الخاص معاً، كما يمكن للقطاع الخاص بالإضافة إلى التمويل إتاحة العديد من الخبرات التي يتزايد الاحتياج إليها في تلك المشروعات، وإنجاز نتائج بناءة تساعد شعوب المنطقة، وتحقق التنمية الاقتصادية.

وأكد المرشد أن هذا التحالف الدولي سيقوم بإنشاء صالة سفر ووصول حديثة قادرة على استيعاب ثمانية ملايين مسافر سنوياً بحلول عام 2015، وهو ما يمثل ضعف طاقة المطار الاستيعابية الحالية، فيما ستستوعب المرحلة الثانية 12 مليون مسافر بحلول عام 2020م بحسب الزيادة المتوقعة في أعداد الركاب خلال تلك الفترة، وسترتفع تلك الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 21 مليون مسافر بحلول عام 2037.

وبين المرشد أنه من المقرر أن تكون تلك الصالات صديقة للبيئة ومطابقة لمستويات “LEED“ وهو النظام المعتمد دولياً للأبنية الخضراء، ويعد مشروع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بمثابة مشروع لمطار جديد كليا يتضمن بناء صالات جديدة مساحتها الإجمالية 138 ألف متر مربع تحتوي 18 بوابة للمسافرين مرتبطة بجسور متحركة لنقل الركاب من الصالات إلى الطائرة مباشرة بالإضافة إلى 20 موقفا للطائرات تستوعب الجيل الجديد من الطائرات، حيث تقدر مساحة المشروع الإجمالية بأكثر من أربعة ملايين متر مربع، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع خلال الثلاث سنوات القادمة.

تعد هذه المبادرة جزءاً من برنامج مؤسسة التمويل الدولية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، الذي يهدف إلى إتاحة سبل حصول سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مياه نظيفة، ومصادر مستمرة للطاقة، وطرق آمنة، وغيرها من خدمات البنية التحتية الضرورية من خلال تضافر الجهود المشتركة بين الحكومات والقطاع الخاص.




140 آلية جديدة وافتتاح العديد من المراكز المتطورة 
اللواء زهير سبيه: سلامة المواطن نصب أعيننا
المدينة المنورة - حوار خالد باحكم :

أكد اللواء ـ زهير أحمد هاشم سبيه مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بأن الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة حظي بدعم قيادة هذه البلاد حيث توفر في هذا الجهاز أحدث الآليات والمعدات علي مستوى العالم وقال في حديث خاص لــ(البلاد) بأنه تم دعم جهاز الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بأكثر من 140 آلية مختلفة الأنواع من آليات إطفاء وإنقاذ وسلامة، وزف اللواء زهير البشري لأهالي المدينة المنورة عن قرب افتتاح عدد من مراكز الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة لتغطية كافة المناطق التي تحتاج إلى خدمات الدفاع المدني وتطرَّق في حديثه الشامل إلي عدد من الموضوعات عن مهام وخدمات الدفاع المدني فيما يلي نص الحديث ..
* صدرت لائحة الدفاع المدني والتي نصت علي تطبيق غرامات مالية للمنشأة المخالفة لاشتراطات الدفاع المدني غير أننا لم نسمع تطبيق أي عقوبات علي أية منشاة بمنطقة المدينة المنورة لماذا؟
منذ اعتماد لائحة للجنة النظر في مخالفات الدفاع المدني تم تطبيق مواد اللائحة فيما يخص إنذار المنشآت المخالفة ومن ثم تطبيق العقوبات والغرامات في حال عدم التجاوب في تنفيذ اشتراطات السلامة حيث أنه من ضمن أهداف الدفاع المدني رفع مستوى الوعي الوقائي لكافة الشرائح وقد تم تطبيق 120 مخالفة بمنطقة المدينة المنورة حيث الحد الأعلى للمخالفة الواحدة 30000 ألف ريال وكلما زاد عدد المخالفات في المنشأة الواحدة تزيد قيمة المخالفة وكانت أعلى مخالفة يتم تطبيقها على منشأة واحدة بها عدد مخالفات 68000 ألف ريال ونحن نؤكد دائماً بأنه لا تهاون مع أمور السلامة في المنشآت وتطبيق النظام على كل من يُخالف، ولا تهاون في تنفيذ اشتراطات السلامة وأهميتها في تحقيق الهدف وتطبيق لوائح الدفاع المدني بكل دقة، ونأمل من الجميع التعاون مع الدفاع المدني لتطبيق اشتراطات ولوائح السلامة في منشآتهم . 
* يعتبر الدفاع المدني من أهم الأجهزة المعنية في المحافظة على سلامة الأرواح والممتلكات فما هو الجديد لدى هذا القطاع خاصة في مجال الآليات والسلامة والإطفاء والإنقاذ ؟
إن الدعم اللامحدود الذي يلقاه جهاز الدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية من حكومتنا الرشيدة شاهد على التطور في هذا الجهاز حيث تتوفر في هذا الجهاز أحدث الآليات والمعدات على مستوى العالم ودائماً يتم تأمين كل ما هو حديث تحقيقاً لهذه المهمة الجليلة ويواكب ذلك تأهيل الكوادر البشرية بالتدريب الداخلي والخارجي للتعامل مع هذه الآليات والتعامل مع الأخطار ولقد تم دعم مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة خلال عام 1432هـ وحتى منتصف عام 1433هــ بأكثر من 140 آلية مختلفة الأنواع من آليات وإطفاء وإنقاذ وسلامه وإسناد ومعدات ثقيلة وشاحنات التدخل في حوادث المواد الخطرة وشاحنات في للتدخل في حوادث انهيارات المباني والقوارب وسيارات الإنقاذ المائي وسيارات الإسعاف هذا بالإضافة إلى عدد كبير من التجهيزات الفنية ولقد كان لتوجيهات معالي مدير عام الدفاع المدني بدعم مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بأحدث الآليات والإمكانيات وسيتم هذا العام إنشاء الله تزويد الدفاع المدني بالعديد من الآليات الحديثة والمتطورة . 
* يلاحظ أن أغلب القطاعات الحكومية تهمش دور الدفاع المدني فهل هذا صحيح ؟ وماهي الإجراءات التي اتخذتموها لتفعيل دور الدفاع المدني مع كافة القطاعات الحكومية ؟ 
أولاً : أؤكد أن عمل جميع الجهات الحكومية في منطقة المدينة المنورة هو عمل تكاملي وهناك تعاون كبير بين جميع الجهات الحكومية في المنطقة، ويأتي ذلك بتوجيهات كريمه من سمو أمير منطقة المدينة المنورة ولا أعرف ما تعنونه بكلمه تهميش . 
ثانيا : إن نظام الدفاع المدني ولوائحه الصادرة بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/10) وتاريخ 10 / 5 / 1406 هــ حدد مهام ومسؤوليات كافة الوزارات والقطاعات والهيئات الحكومية وتعمل من خلالها على تطيق كافة الإجراءات التي تضمن بمشيئة الله تعالى سلامة الأرواح والممتلكات وحددت مهامهم وقت الطواري حيث عملنا تكاملي والدفاع المدني عضو من ضمن الأعضاء في اللجنة الرئيسية للدفاع المدني والذي يرأسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة وعضوية جميع مدراء القطاعات الحكومية في المنطقة ذات العلاقة .
* يلاحظ أن النشاط الذي تقوم به دوريات السلامة لديكم هو الكشف عن المخالفات الموجودة في الفنادق والدور السكنية ما مدي تعاون هذه الجهات في توفير اشتراطات السلامة وكم يبلغ عدد المخالفات التي تم ضبطها خلال الفترة الماضية ؟
تقوم دوريات السلامة بالمتابعة الميدانية للتأكد من تطبيق اشتراطات السلامة بكافة المنشآت كما أنها تقوم بالكشف على هذه المنشآت تمهيداً لاستخراج وتجديد التصاريح وكما يعلم الجميع فإن المدينة المنورة يوجد بها عدد كبير من الفنادق والدور السكنية لاستيعاب ضيوف الرحمن وحجاج بيت الله الحرام وبالتالي فإن تطبيق اشتراطات السلامة بهذه المنشآت من أهم الأوليات لدى الدفاع المدني بالمدينة المنورة حيث نجد تعاوناً ملموساً من قبل أصحاب هذه المنشآت والمستثمرين لتطبيق كل ما من شأنه حماية الأرواح والحفاظ على ممتلكاتهم وفي حال وجود مخالفات لاشتراطات السلامة فيتم في حينها تطبيق لائحة النظر في مخالفات الدفاع المدني حيث بلغ عدد هذه المخالفات من هذا النوع من الأنشطة 50 مخالفة منذ صدور اللائحة . 
* هل تختلف اشتراطات السلامة في الفنادق عن الدور السكنية وما هو وجه الاختلاف ؟ 
تصنيف الفنادق والشقق المفروشة والدور السكنية باعتبارها جميعاً منشآت سكنية يوجد لها لائحة وتعليمات لتطبيق اشتراطات السلامة بها وتختلف هذه المنشآت عن بعضها البعض وفقاً لتصميمها وكذلك للطاقة الاستيعابية المقدرة لها وفقاً لما ورد في اللائحة مما ينعكس على الاشتراطات المطلوب عليها سواء من ناحية موقعها وقربها من الأنشطة الأخرى أو من ناحية تطبيق اشتراطات السلامة على الاستخدامات الداخلية التي تختلف من منشأة لأخرى.
* هل تري أن مراكز الدفاع المدني المنتشرة في المدينة المنورة كافية وتفي بالغرض؟ وهل هناك نية لإنشاء مراكز جديدة لبعض الأحياء التي تفتقر إلى خدمات الدفاع المدني ؟
من خلال دراستنا لأعداد واحتياجات المدينة المنورة وحتى تكون الخدمة متوفرة في جميع الأحياء أحب أن أوضح هنا بأن عدد الوحدات الموجودة العاملة حالياً داخل المدينة المنورة 17 سبعة عشر وحدة بالإضافة إلى قسم الإسناد والذي يتوفر به عدد من المعدات الثقيلة وآليات الإطفاء والإنقاذ والإنقاذ المائي وشاحنات التدخل ومعدات وآليات متنوعة وهو موقع إسناد إلى الوحدات وبسرعة يتم مساندة الوحدات في الحوادث المتطورة أو ما يحتاجه الموقف وسيتم بمشيئة الله تعالي نهاية هذا العام ومع بداية العام الجديد افتتاح العديد من الوحدات التي تغطي كافة أحياء المدينة المنورة إن شاء الله وعدد من المراكز الخارجية بالمحافظات هذا مع العلم أن التوجيهات الكريمة من لدن سيدي صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة بتوفير خدمة الدفاع المدني في بعض المحافظات والمراكز تم افتتاح وحدة وادي الفرع في العام 1433هــ وسيبدأ عمله ، وقريبا سيتم افتتاح كلا من وحدة الرايس التابعة لمحافظة بدر ووحدة النباة التابعة لمحافظة ينبع وهي تخدم المنطقة والطريق الدولي بين ينبع وأملج
* هل أنتم راضون عما تحقق لجهاز الدفاع المدني من إمكانيات آلية وبشرية ؟ 
ما تم استقطابه من كوادر بشرية جاري العمل على تأهيلها بالبرامج المناسبة لأداء الأعمال وما تم توفيره من آليات وتجهيزات هي الأحدث خلال السنوات الماضية يدعو للاطمئنان والرضا ونأمل أن يسهم كل ذلك في أداء المهام بكل يسر .
* يتهم رجال الدفاع المدني بأنهم ليسوا مؤهلين بشكل كاف للتعامل مع الحرائق ويقومون بإتلاف أثاث المنازل أو أجهزت المنشأة من خلال سكب كميات كبيرة من المياه بشكل عشوائي أثناء وقوع الحرائق فكيف تردون على هذا الاتهام ؟
من الأمور التي يتم التأكد عليها وتعد جزءاً أساسياً من برامج التدريب الميداني الحرص والمحافظة على الممتلكات عند مباشرة الحوادث ويتم التأكد باستمرار على توخي ذلك وهو ما لمسته من قبل العاملين في الوحدات الميدانية عن قرب ولله الحمد .
* كيف تتعاملون مع البلاغات الكاذبة التي تصل لغرفة العمليات وهل تشكل خطورة ؟
من خلال حملاتنا التوعوية نعمل جاهدين إلى تثقيف المجتمع بأهمية أعمال الدفاع المدني وعمل غرفة العمليات مهمة جداً ونتمنى أن ينتهي هذا السلوك والذي يحدث من قلة قليلة ونتعامل معهم حسب الإجراءات النظامية من الرفع إلى مقام الإمارة لاتخاذ الإجراءات الرادعة بحقهم والبلاغات الكاذبة خطورتها تكمن في إشغال الفرق بحوادث غير صحيحة وقد يحتاج مواطن للخدمة وأقرب الفرق إليه تكون مشغولة ببلاغ كاذب مما يسبب تطور الحادث .
* البعض يتهاون فيضع طفاية الحريق داخل المنازل، السيارة فما هي نصيحتكم لهم وهل للدفاع المدني دور في ذلك ؟
من خلال إحصائيات حوادث الحريق التي يباشرها الدفاع المدني ومانلاحظة بعد انتهاء عمليات الإطفاء والتحقيق وتحديد المسببات نجد أن كثيراً من هذه الحوادث كان بالإمكان بعد توفيق الله عز وجل تلافيها في حال وجود طفايات الحريق اليدوية والتي من شأنها المساهمة بشكل فعال في إطفاء الحريق منذ بدايته خصوصاً وأن معظم الحرائق في المنازل أو السيارات تبدأ من نقطه صغيرة ثم تأخذ في الانتشار ويقوم الدفاع المدني بالتركيز على توضيح أهمية استخدام طفايات الحريق لكافة شرائح المجتمع وبمختلف الأعمار في جميع المناسبات ومن خلال المحاضرات والنشرات التوعوية والملصقات وإقامة الفعاليات المختلفة لنشر الوعي الوقائي.
* يلاحظ أن بعض العمائر السكنية لا تتوفر فيها أبسط وسائل السلامة والبعض منها متهالك وآيل للسقوط فما دور الدفاع المدني في ذلك ؟ 
يقوم الدفاع المدني من خلال توعية أصحاب المساكن بضرورة توفير الحد الأدني من وسائل السلامة في المنزل ويبقي الدور الأهم علي صاحب المنزل في تلافي مسببات الحوادث سواء ما يتعلق بسلامة التمديدات الكهربائية وعدم تخزين المواد القابلة للاشتعال وتوفير الطفايات اليدوية وغيرها، أما بالنسبة للمباني الآيلة للسقوط فيوجد لجنة برئاسة أمانة المدينة المنورة يشارك بها الدفاع المدني كعضو تقوم بالوقوف علي المباني الآيلة للسقوط واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها حسب ما تقرره اللجنة سواء بإجراء الترميمات أو إخلائها تماماً والدفاع المدني يقوم باستقبال كافة البلاغات في هذا الصدد وإحالتها للجنة مباشرة للوقوف عليها. 
* يقيم بعض المواطنين الخيام على أسطح المنازل وفي الأحواش كنوع من الجلسات والاستراحات ألا يُشكل ذلك خطورة وهل للدفاع المدني دور في منع إقامة مثل هذه المخيمات ؟
لاشك أن صناعة الخيام من مواد قابلة للاشتعال يُشكل خطورة بالغة لاسيما عند استخدام مصادر الحرارة واللهب بداخلها أو وجود تمديدات كهربائية لها ويقوم الدفاع المدني من خلال متابعته للمنشآت الخاضعة للإشراف الوقائي بتطبيق التعليمات الصادرة في هذا الشأن حيث يمنع استخدام الخيام من مواد قابلة للاشتعال كما يتم تطبيق اشتراطات السلامة الواردة ضمن هذه التعليمات على الخيام المؤقتة في المناسبات المختلفة .
* طبيعة بعض الأحياء الشعبية والقديمة تحد من الوصول المباشر لمكان الحادث هل هناك خطط وضعها الدفاع المدني للوصول إلى الحوادث في الأحياء الشعبية والقديمة ؟
هناك خطط موجودة نستطيع من خلالها مباشرة أي حادث وفي أي موقع وفرقنا مدربة على مباشرة الحوادث في الأحياء الضيقة وذلك لتنوع أحجام آلياتنا. 
* يتعرض رجال الدفاع المدني لإصابات مختلفة وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى الوفاة أثناء مباشرة الحوادث فهل ذلك ناتج عن قلة التدريب أم إلى ماذا تعزونه ؟ 
بالنسبة للوفيات التي حصلت لمنسوبينا من جراء حوادث يباشرونها فهي قليلة جداً عطفاً على الحوادث التي يباشرونها والمخاطر التي يتعرضون لها علماً إذا وقع مثل هذا الشيء ولم يكن بسبب نقص في التدريب أو في تجهيزات شخصية يرتديها رجال الدفاع المدني ولكن هناك بعض الظروف الطارئة والفجائية التي تحدث أثناء مباشرة الحوادث . 
* كيف تقيم ثقة المواطن برجال الدفاع المدني ؟ 
ما نشهده من حسن تجاوب وسرعه تفاعل وتقدير للمسؤولية الملقاة علي جهاز الدفاع المدني من قبل معظم المواطنين يدل على أن ثقة المواطنين بالدفاع المدني عالية ولله الحمد .
* من أكثر مسببات الحوادث بأنواعها المختلفة هو إهمال المواطن وقلة الوعي لدى البعض ما مدى مساهمتكم في توعية المجتمع لتجنب الحوادث بأنواعها ؟ 
هناك خطط توعوية لرفع مستوى الوعي لكافة شرائح المجتمع في جميع المحافظات وتشمل المحاضرات والزيارات واللقاءات وتوزيع البرشورت والنشرات التوعية ومشاركة المجتمع في جميع المناسبات حيث إن الدفاع المدني متواجد في كل وقت وفي كل مكان والحمد لله مستوى الوعي لدى المجتمع بكافة شرائحه يعتبر مطمئناً ولكن نسعى جاهدين إلي الأفضل .
* يقع على كاهل الدفاع المدني مسؤولية كبيرة تجاه تحسب الكوارث القدرية والحروب وغيرها لاقدر الله فهل لديكم خُطة معدة لمثل هذه الظروف ؟ وكيف ؟ 
يوجد العديد من الخُطط ولكل خطة أهداف يتم التوصل إلى تحقيقيها بتطبيق المهام الواردة بالخطة عن طريق الجهات المشاركة بالخطة والدور المناط بها وهي على سبيل المثال الخطة العامة لتنفيذ تدابير الدفاع المدني وخطة مواجهة السيول بالمنطقة وخطة مواجهة مخاطر الزلازل بالمنطقة وخطة الإسناد الداخلي والخارجي وخطة العمرة ورمضان وخطة الحج . 
* يوجد لدى الدفاع المدني إدارت تُسمى (الحماية المدنية) ما دور هذه الإدارة ؟ ولماذا لا نسمع ونرى لها نشاطاً في مجال الحماية المدنية ؟ 
دور الحماية المدنية كبير جداً في حماية الأرواح والممتلكات بعد قدرة الله عز وجل فمن أعمال هذه الإدارة تصدير الخُطط وتشكيل اللجان في المنطقة لمتابعه الأحداث بالمنطقة بالإضافة إلى أنها تقوم بوضع تصور عام لما يدور بالمنطقة من مظاهر جيولوجية وجغرافية ومناخية ويصدر بشأنها ما يحول بين وقوع بعض الأحداث أو تخفيف أثرها إذا وقعت وذلك حسب الظروف المكانية والزمانية .
* هل هناك تنسيق مابين الدفاع المدني والأمانة وإدارة المرور والهلال الأحمر في مجال السلامة والإنقاذ ؟
نعم هناك تنسيق دائم ومستمر مابين الدفاع المدني وجميع الجهات سواء التي تم ذكرها أو الجهات ذات العلاقة بأمور الدفاع المدني وهذا التنسيق يكون بلجان دائمة ومستمرة وعلى مدار العام كما يتضح ذلك في لجنة المباني الآيلة للسقوط حيث نجد أن الدفاع المدني والأمانة عضو في هذه اللجنة وكذلك هناك تنسيق مستمر مع الأمانة فيما يخص مشاريع الطريق وذلك لتوفير متطلبات السلامة في هذه المواقع وكذلك هناك تنسيق مع الأمانة في مواقع الإنشاءات ونحو ذلك وأما بالنسبة للمرور والهلال الأحمر فهناك تنسيق دائم في جميع الحودث التي تقع سواء التي يباشرها الدفاع المدني أو المرور والتي يوجد بها مصابون أو محتجزون . 
* هل يستفيد الدفاع المدني من الدراسات والأبحاث التي تقوم بها بعض الجامعات السعودية وكذلك وزارة البترول ومصلحة الأرصاد وحماية البيئة ؟
هناك تنسيق دائم ومستمر مع العديد من الجهات العلمية للاستفادة من الدراسات والأبحاث التي تقوم بها مثل الهيئات - المساحة الجيولوجية - مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - الأرصاد وحماية البيئة - والجامعات - وكذلك الوزارات . 
هناك اعتقاد شائع لدى البعض أن الدفاع المدني هو مجرد قوة إطفاء وحرائق فقط فما هي الأعمال الأخرى التي تقومون بها ؟ 
الدفاع المدني هو مجموعة الإجراءات والأعمال اللازمة لحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحرائق والكوارث والحروب والحوادث المختلفة وإغاثة المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية وذلك في زمن السلم وفي حالات الحرب والطواري .
* ماهي المشاكل التي تواجهكم في عملكم وكيف يتم التغلب عليها ؟
لا يخلو أي عمل من المعوقات والمشاكل ولكن الاستفادة من الدروس المطبقة سابقاً ودراسة ملاحظات الخطط للعمل على تذليل السلبيات بعد رصدها من خلال الاجتماعات بالجهات ذات العلاقة أو من خلال اللجان المشكلة أو الدراسات العلمية .
* ماهي الكلمة التي توجهونها لرجال الدفاع المدني ؟ 
رجال الدفاع المدني يعملون ضمن منظومة أمنية بجوار زملائهم من القطاعات العسكرية الأخرى لتقديم سبل الراحة والاطمئنان للمواطن والمقيم وأنصح نفسي أولاً ثم زملائي بإخلاص العمل لله سبحانه وتعالى فأنتم تعملون على سلامة الأرواح بعد أمر الله وتعيدون الفرحة لكل مصاب . 
* ماذا قدمتم من جديد لإدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة ؟ وهل حققتم طموحاتكم لخدمة جهاز الدفاع المدني بصفة خاصة وخدمة المدينة المنورة بصفة عامة ؟ 
الحمد لله أن مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة حظيت باهتمام قيادتنا الرشيدة وتوفير أفضل المعدات والآليات للدفاع المدني فقد تم تأمين الكثير من الآليات الحديثة لمنطقة المدينة المنورة ومحافظاتها كما أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير المقرات الأمنية قد اهتم في تطوير مقار الفرق الخاصة بالدفاع المدني كما أن هناك وحدات جاري استحداثها لتغطية خدمات الدفاع المدني في جميع المواقع مستقبلاً ومهما عملنا أو أنجزنا فإننا لا نحقق طموحاتنا لخدمة هذه المدينة طيبة الطيبة ونسأل الله أن يوفقنا لتقديم أفضل ما يمكن . 
* كيف تثمنون الدعم الذي حظي به الدفاع المدني من وزير الداخلية وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ؟
إن الدعم اللامحدود الذي يلقاه الدفاع المدني بكافة مناطق المملكة من سمو سيدي وزير الداخلية وسمو مساعده للشؤون الأمنية سواء على مستوى القوة البشرية الضباط الجامعيين المتخصصين أو الأفراد المؤهلين والذي كان هذا العام أكبر دعم على كافة مستوى الرتب وتأهيل الأفراد ومراكز التدريب الحديث والوحدات الميدانية وكذلك الآليات الحديثة والمعدات الحديثة والمتطورة والتي يفتخر بها رجال الدفاع المدني والمواطن أيضاً حيث أصبح الدفاع المدني يضاهي أقرانه في الدول المتقدمة .
* يلاحظ أن بعض آليات وسيارات الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة قديمة مما يعيق حركتها ويقلل من قدرتها علي أداء المهام فهل هناك جديد في تحديث آليات الدفاع المدني بصفة عامة ؟ 
تسعي المديرية العامة للدفاع المدني وعلى مدار العام وفي ظل توجيهات حكومتنا الرشيدة في توفير وتأمين جميع الآليات الموجودة في مختلف أنحاء العالم ولا تألو جهداً في ذلك ويتم توزيعها على مديريات الدفاع المدني بالمناطق وتوضع خطط توزيع لها على مدار العام علماً بأن معظم هذه الآليات ذات موديلات حديثة وفي مختلف المجالات ومنها ما يستخدم للإطفاء والإنقاذ والإسعاف ومنها ما يخص السلامة والسنوركل والسلالم ومنها ما يخص انهيارات المباني والزلازل ومنها ما يخص التدخل في حوادث المواد الخطرة كما تم تأمين آليات مزدوجة حديثة تخص الإطفاء والإنقاذ معها كما تم تأمين صهاريج مصنوعة من البروبلين تفادياً لحدوث التشققات التي تعتري بعض الصهاريج .
* هل للدفاع المدني دور في توفير وسائل السلامة للمباني الجديدة الخاصة بالمواطنين بالتنسيق ولتعاون مع الأمانة
يقوم الدفاع المدني بمشاركة أمانة المدينة المنورة بدراسة متطلبات السلامة علي مخططات المباني الجديدة الخاصة بالمواطنين قبل الإنشاء وفق اللوائح المحددة لذلك وهناك لجنة دائمة تجتمع بشكل أسبوعي لدراسة المخططات في أمانة المدينة المنورة




أمين المدينة يناقش مع التجار الأ نظمة

  المعيقة للمنشآت الصغيرة

 
د. خالد طاهر

المدينة المنورة - خالد الزايدي
يلتقي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر مساء غد الثلاثاء نخبة من تجار المنطقة في إطار استراتيجية متبادلة بين الغرفة التجارية والأمانة تهدف من ورائها إلى بناء جسر من التواصل وخلق أرضية مشتركة للتفاهم لتسهيل الإجراءات وزيادة التفاعل مع مشروعات الأمانة وأنظمتها التي تتطلب إشراك القطاع الخاص في الكثير منها لصلتها المباشرة بالنشاط التجاري والاستثماري.

وأوضح أمين عام الغرفة محمد الشريف أن هذا اللقاء يهدف لبناء شراكات وتفاهمات مع كافة الجهات التي تخدم قطاع المال والأعمال في المدينة وتعد الأمانة من أهم الجهات التي لها ارتباط وثيق بالأنشطة التجارية مشيرا إلى ان أكثر من 85% من الأنشطة التجارية في المنطقة قائم على المنشآت الصغيرة والمتوسطة وهي شديدة الصلة والتأثير بأنظمة الأمانة الأمر الذي يجعل من هذا اللقاء ضرورة ماسة وهدفاً استراتيجياً لخدمة قطاع المال والأعمال.





لمساعدة الشباب والفتيات على الزواج
(أسرتي) تطلق حملة (للزكاة عنوان فلنجعل عنوانها مستحقيها)

 واس:
أطلقت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بمنطقة المدينة المنورة "أسرتي" حملتها الإعلامية للزكاة تحت شعار" للزكاة عنوان.. فلنجعل عنوانها مستحقيها" وذلك لجمع أموال المزكين لهذا العام لمساعدة الشباب على الزواج ورعاية الأسر الناشئة.
وأوضح الأمين العام للجمعية إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور عبد الباري بن عواض الثبيتي أن الحملة التي تستمر طيلة شهر رمضان تأتي ضمن الحملات الإعلامية التي تطلقها الجمعية سنويا في سبيل مساعدة الشباب والفتيات على الزواج ولقيت استجابة من كافة أفراد المجتمع.
وأفاد أن الجمعية وبموافقة مصلحة الزكاة والدخل ستمنح الشركات والمؤسسات خطاباً للمصلحة يفيد باستلام الزكاة، مشيراً إلى أن الجمعية خطت خطوات ثابتة ومدروسة لخدمة الشباب والفتيات المقبلين على الزواج وكذلك رعاية الأسر.

وبين أن الحملة تهدف إلى توعية المجتمع بأهمية الزكاة في مساعدة الشباب على الزواج وتكوين أسرة ناشئة سعيدة ومستقرة وهي مثال حي على دعم مفهوم الشراكة المجتمعية والتكامل بين المؤسسات الرسمية في قطاعيها العام والخاص والأهلية، مؤكدا حرص القيادة الرشيدة على تعزيز تلك المفاهيم والحث عليها لما لها من أهمية تسهم في نمو وتطور المجتمع ومكوناته.





تعليم المدينة يستضيف ملتقى الرحلات الطلابية

فهد الجهني - المدينة
الإثنين 09/07/2012
يواصل ملتقى الرحلات الطلابية الصيفي الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثله بقسم النشاط الكشفي في بيت الطالب فعالياته بمشاركه (160) طالبًا يمثلون 8 إدارات تعليمية (الرياض- الشرقية- تبوك- الجوف- الخرج- حفر الباطن- الأفلاج- الحدود الشمالية) بواقع 20 طالبًا لكل إداره بالإضافة إلى مدير الملتقى الأستاذ محمد الخليفي ومدير البرامج الأستاذ علي السحيباني ومشرف مع كل وفد تعليمي، وتضمن الملتقى العديد من البرامج الثقافية والرياضية والترفيهية والزيارات مثل زيارة المسجد النبوي، وزيارة مطبعة الملك فهد للمصحف الشريف، وبعض المناطق التاريخيه في المنطقة.
ويهدف الملتقى إلى غرس القيم والمبادئ الإسلامية، وتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب والتعريف بالمنجزات، بالإضافه إلى استثمار وقت فراغ الطلاب ببرامج تربوية هادفة، والتعرف على معالم المنطقة التي يقام فيها الملتقى من إسلامية وتاريخية وحضارية، وإشباع رغبات الطلاب وميولهم في حب الاستطلاع والمعرفه، وغرس الثقة لدى الطالب وتعزيزها، وتقويه العلاقات الاجتماعية والتعارف بين الطلاب.




أسعار الذهب تنعش تجارة الإكسسوارات المقلدة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فايز سليهم ـ المدينة المنورة
الإثنين 09/07/2012
شهدت تجارة الإكسسورات المقلدة في محلات الخردوات بمركزية المدينة والقريبة للمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة حركة شراء واسعة خلال الأيام القليلة الماضية وأرجع بعض التجار ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب وزيادة أعداد المعتمرين من شرق آسيا والذين يشكلون النسبة الأكبر من مرتادي محلات الخردوات وعبّرعدد من التجار لـ"المدينة "عن تفاؤلهم عندما لاحظوا بوادر جيدة تجتاح السوق في بداية ذروته مما يطمئن ويساعد في تحقيق مكاسب كبيرة بعد الركود الذي اعتراى السوق العام الماضي مشيرين أن السبح تعتبر الأكثر رواجًا بين المعتمرين والتي تلاقي إقبالًا ياتي بعدها الإكسسوارات النسائية. وأوضح سلمان طولة بائع خردوات أن المؤشرات تدل على أن موسم هذا العام يبشر بالخير وسيكون حافلاً بتحقيق مكاسب كبيرة بإذن الله بعد ركود العام الماضي وأن نسبة كبيرة من المعتمرين ترتاد محلات الخردوات وأن نسبة المبيعات تعتبر مرتفعة جدًا. وبيّن طوله أن بيع السبح الفضية يأتي في المركز الأول كشراء من قبل المعتمرين الشرق آسيويين والتي تتراوح بين5 ريالات 10 ريالات وحتى 100ريال للقطعة الواحدة التي غالبا ما تكون صينية الصنع أما عبدالله منيع بائع خردوات: العلامة الفارقة في ارتفاع نسبة مبيعات الخردوات تكون لدى وصول المعتمرين الآسيويين الذين عادة ما يرفعون مستوى القوة الشرائية وأشار منيع إلى أن أسعار الخردوات تعتبر في قدرة وإمكانية المعتمرين من الدول الآسيويه بمقارنتها مع باقي السلع التي توفر للمعتمرين والحجاج وأعطى منيع المثل بأسعار الذهب المرتفعه والتي يرى أنها ساهمت في إنعاش سوق الخردوات. وأكد سعد سلطان بائع خردوات أن ارتفاع أسعار الذهب الجنوني وفر لديهم عملاء من المعتمرين حيث إن غالبية النساء يشترون الخواتم والبناجر وكذلك الأساور ذات اللون الأصفر التي يعتبرنها ذهبًا مؤقتًا وذا شكل مميز.



«إدارية المدينة» تؤجل قضية تعويضات أراضي المطار إلى شوال


أجلت المحكمة الإدارية في المدينة المنورة الحكم في قضية تعويضات المطار إلى منتصف شهر شوال المقبل، بعد حضور كافة أطراف القضية وتقديمهم كافة الأوراق والمستندات التي طلبها القاضي.
وكانت المحكمة الإدارية نظرت أمس الجلسة الثانية في القضية بحضور محامي ملاك الأراضي المحيطة بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ومندوب هيئة الطيران المدني، الذي قدم مذكرة على الدعوى المقامة ضد الهيئة، أوضح فيها ما تم اعتماده من تقديرات وإجراءات نظامية اشتملت عليها التقديرات، فيما قدم سابقا طلبا أمام المحكمة برفض دعوى المواطنين. من جانبه، قدم محامي ملاك الأراضي مذكرة إلحاقية اشتملت على مستندات توضح فيها العقارات الفعلية لموكليه والسعر العادل للمتر في تلك المنطقة، لأن التقدير في تلك المنطقة كان على الميزانية المرصودة ولم يكن مبنيا على السعر الحقيقي لقيمة الأراضي.




إعدام 208 لإصابتها بأمراض متنوعة

207636 رأس.. إجمالي المذبوحات في المدينة المنورة خلال نصف عام


بلغ عدد المذبوحات التي تم ذبحها في المدينة المنورة خلال النصف الأول من العام الجاري أكثر من 200 ألف رأس خلال الفترة، الأول من شهر محرم وحتى الثلاثين من جمادى الآخرة .

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس صالح المحمدي أن عدد المذبوحات التي تم ذبحها في المسالخ المعتمدة ونقاط الذبح خلال تلك الفترة قد بلغ عددها 207636 رأس من الإبل والأغنام والأبقار بنوعيها المحلي والمستورد . وقال إن أجمالي الإبل التي تم ذبحها خلال الفترة بلغ عددها 5196 رأساً ، فيما بلغت الأغنام المذبوحة 200070 ، كما بلغت الأبقار المذبوحة 2370 . وبين المحمدي أن عدد ما تم إعدامه جزئياً منها قد بلغ 21666 رأساً منها 1186 من الإبل 564 من البقر ، 19916 رأساً من الضأن والماعز بنوعيها المحلي والمستورد .

وكشف أن الإعدام جاء نتيجة إصابة المذبوحات لعدد لإمراض مختلفة منها . تليف الكبد ،والديدان الكبدية ،والتهاب الرئة ، والخراريج ، والسل الكاذب ،و إصابات متنوعة . كما بين أيضا بأن عدد من تم إعدامه كلياً من تلك المذبوحات قد بلغ عددها 208 رؤوس من الإبل والبقر والضأن والماعز . تنوعت أسباب المصابة بها تلك المذبوحات ما بين الهزال ، والالتهابات البريتوني الحاد ، واحتقانات، وعدم الإدماء التام، و إصابات أخرى.
جانب من أحدى عمليات الذبح بالمدينة
المهندس صالح المحمدي






إعفاء مدير التأهيل السابق لم يكن محاولة لتقديم “كبش فداء”
وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية يصارح « المدينة» في ملفات ما زالت ملتهبة

حسام سليماني: المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
الإثنين 09/07/2012
أقر الدكتور عبدالله اليوسف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة بارتكاب بعض الأخطاء في أداء العمل بإدارته لكنه أكد حرصه على التعلم منها والاستفادة منها مستقبلا، ورفض فى حوار مع «المدينة» أن يكون قرار إعفاء مدير التأهيل السابق بأنه محاولة لتقديم «كبش فداء» عن إخفاقات حدثت في وزارته، كما رفض أيضا إصدار الوزارة «عقوبات وهمية»بخصوص وفاة المعاق الهارب.
وتطرق الى أن فصل النساء عن الرجال فى المراكز الايوائية بالمدينة تحت الدراسة وسيتم تطبيقه فى الوقت المناسب، وتحدث عما وصلت اليه التحقيقات بخصوص مبنى مركز تأهيل تبوك الجديد والذي كان على وشك السقوط، وكشف عن افتتاح دار الملاحظة الجديد خلال شهرين من الآن كما كشف عن عدد من المشاريع التي تقوم بها الوزارة في الفترة الحالية ..فالى الحوار:
**بداية تكررت زياراتكم بشكل دوري للمدينة المنورة .. بما تفسرون ذلك ؟
.. كما تعلم عملي ميدانيا وللاطمئنان على سير العمل و التوجيه إن ألزم الأمر و جئت لأتفقد ذلك في جميع مرافق الوزارة خصوصا مبنى دار الملاحظة الجديد الذي سيفتتح بعد شهرين من الآن، كما زرت عدة أقسام منها المتابعة و الخادمات ..والحمد لله ..العمل يسير بشكل جيد للغاية.
** وما هو حجم ونوعية استفادة نزلاء دار الملاحظة من المبنى الجديد؟
اعتقد أن ثلاثة أمور لنجاح العملية التأهيلية هي الإنسان و الكوادر والمكان، و لدينا الإنسان و الكوادر ولكن لدينا مشكلة في المكان فحين يكون لديّ مكان أستطيع أطبق فيه جميع البرامج الاحترافية، وبالتأكيد سيكون أفضل من المكان الضيق الذي يعيق عن ذلك فالمبنى القديم لدار الملاحظة مستأجر ولا يحقق طموحاتنا ونحن نريد برنامجا رياضيا ينفس عن طاقات النزلاء و نريد برنامجا تأهيليا يحتاج إلى معدات وكذلك برنامج محاضرات يحتاج إلى مسرح ..و كل ذلك سيتوفر في المبنى الجديد.
والدولة الآن تقوم بنقلة نوعية في مستوى الخدمة من خلال المراكز الجديدة التي يتم إنشاؤها أفضل بكثير من سابقه المستأجر الصغير حيث أن المبنى الجديد نموذجي متكامل يوفر بيئة ممتازة للنزلاء و يحتوي على ملاعب وساحات وعنابر ويحتوي على أقصى درجات التأهيل والعناية المطلوبة.

التعلم من الأخطاء
**كانت هناك أخطاء في الأداء لكن في الآونة الأخير تغيرت ردود فعل المواطنين تجاه تأهيل المدينة .. فكيف ترى تلك التغيرات؟
.. نحن لا ندعي أننا لا نخطئ و نتعلم من أخطائنا واليوم كنت مع مجموعة من الموظفين الذين أصابهم الإحباط بسبب ما ينشر خصوصا أنه غير دقيق فأصاب الناس بالقلق.. و نحن لا نرضى بالإساءة لأي أحد فما بالك بالمعاقين أضعف الناس، و بدأ الناس يبالغون في النقد و الحديث و نحن نرحب بالنقد فهو يحسن العمل و نستفيد منه كثيرا.
**تتكرر يوميا الطلبات بفتح مستشفى خاص للمعاقين في حرم التأهيل الشامل بالمدينة.. ما تعليقكم؟
.. أنا أختلف مع هؤلاء فدورنا ينحصر برعاية شديدي الإعاقة فقط لسنا مستشفى و ليس هذا دورنا و نتسامح في بعض الحالات و لكن دورنا في رعاية و تأهيل من لا يستطيع والديه رعايته و تأهيله ولا يجب أن يكون دورنا أكثر من ذلك و لا نريد أن نبالغ في الخدمات التي نقدمها و يجب على جهات أخرى أن تشارك معنا و المستشفى سيعزل المعاقين عن باقي المجتمع و نحن لا نريد ذلك و مركز التأهيل الشامل بالمدينة لديه إمكانيات هي الأفضل على مستوى الشرق الأوسط.
** أصدرتم قرارا بنقل مدير المتابعة بالشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة إلى مركز التأهيل الشامل و رفض فأوقفتموه للتحقيق فهل تعتقد قرار الاحالة كان صائبا؟
.. من الطبيعي أن يتخذ مدير الشؤون الاجتماعية قرارا أو نتخذ نحن قرارا و نجتهد فيه ولا يكون القرار الأسلم هو المخرج ..و هي ظاهرة صحية فنحن لسنا مثاليين .. نعم نتخذ كثيرا من القرارات و نختلف فيها و نعترف أننا قد نكون تسرعنا في القرار و تراجعنا فيه ولكن ما تم تداوله عن إيقافه عن العمل غير صحيح ولم يوقف عن العمل و لكن هناك بعض الإجراءات الممكن اتخاذها حسب نظام شؤون الموظفين في حال رفض موظف تنفيذ ما طلب منه من عمل و لكن هو يظل موظفا تحت دائرة و مسؤولية النظام الوظيفي و يعامل طبقا لذلك.
**وصف البعض قرار إعفاء مدير التأهيل السابق بأنه كان «كبش فداء»لإخفاقات حدثت في الوزارة فما تعليقكم ؟
.. خالد زميل، و كان أحد الذين طبق عليه العقوبات و لكنه لم يكن الوحيد فقد عوقب طبيب و أخصائي و الشركة المشغلة فبطبيعة الحال هذا البيت و هذا المركز إن وقع فيه خلل فهو من مسؤولية الرجل الأول في الإدارة،
و خالد لم يكن كبش فداء فما حدث خطأ إداري و النظام الإداري أعطانا ثلاثة خيارات بين توجيه اللوم و الإنذار و الفصل من الوظيفة و نختار منها حسب الحالة فهي لم توضع إلا لأن المشرّع علم باحتمالية حدوث خطأ و يجب الحساب و بناءً على ذلك لا يوجد مبرر أن يعتبر خالد كبش فداء فكان هناك تقصير بشري و يجب أن يتحمله أحد و أؤكد لك أن 5عوقبوا معه و لم يعاقب وحده.
**.هناك إقتراح سابق بفصل النساء عن الرجال في مركز تأهيل المدينة فهل سيطبق؟
..القسم النسائي مفصول في كثير من المراكز في المملكة و فصل النساء عن الرجال في المدينة حاليا تحت الدراسة و قد نطبقه إن جاء الوقت المناسب لذلك.
** ومتى سيعود نزلاء تبوك إلى مدينتهم ؟
..آمل أن يتم ذلك خلال ثلاثة أو أربعة شهور فبمجرد أن يكون المبنى جاهزا سيعودون لتبوك وهذه هي رغبتنا و ليست رغبة أهالي النزلاء فقط و هذا حق و واجب علينا.

التحقيقات مستمرة
** إلى أين وصلت التحقيقات بخصوص مبنى مركز تأهيل تبوك الجديد والذي كان على وشك أن يسقط؟
..لا زالت التحقيقات مستمرة و لا أريد أن أستبق و أستعجل النتائج فكما تعلم القضية لدى الجهات المسؤولة عن التحقيق وهي من سيصدر الحكم.
**بيان الوزارة الذي أصدرتموه على خلفية وفاة المعاق الهارب تضمن عقوبات وهمية أغضبت البعض مثل عقاب رجل الأمن على البوابة في حين لم يكن هناك رجل أمن معين على البوابة التي خرج منها المعاق .. ما ردكم ؟
..بلى.. عاقبنا مدير الأمن على تقصيره و كل ما كان في البيان صحيحا.
**طرحت عدة صحف إيحاءات عن وجود مشكلة تعاون و تنسيق بينكم و بين وزارة الصحة فما رأيك في ذلك؟
.. قرأت ما قيل و لا أساس له من الصحة ولا نرضى بذلك و إن خرج شيء من مدير مستشفى أو مدير تأهيل لم يحسن أسلوب التواصل فهذا لا يعكس العلاقة و التعاون بين وزارة الصحة و وزارة الشؤون الاجتماعية فنحن شركاء مع وزارة الصحة و معالي وزير الشؤون الاجتماعية و وزير الصحة لديهم اتفاقيات كثيرة و تعاون كبير.
** أخيرًا، ماهي المشاريع الجديدة للوزارة؟
..هناك مجموعة من المشاريع الجديدة في المدينة مثل دار التوجيه الاجتماعي و دار الحماية الاجتماعية و التي استأجرنا مبنى لها و دار رعاية الفتيات و مركز التأهيل بينبع سينتهي خلال سنة و شهرين و نحن نريد التخلص من المباني المستأجرة فهي كالمنازل لا تعكس طموحات و متطلبات قاطنيها.




إزالة كتل خرسانية و"لوحات" أمام غار أحد
وضعها "محتسبون" لمنع الزيارة والتحذير من البدع
زوار يصعدون صوب الغار أمس (تصوير: طارق مفرح)

المدينة المنورة: علي العمري 2012-07-09 1:21 AM 

أزالت أمانة المدينة المنورة أمس عددا من اللوحات الإرشادية، التي وضعها محتسبون قبالة الطريق المؤدي إلى غار أحد، محذرين فيها من زيارة الغار كونها "بدعة" بحسب اجتهادهم.
كما تواصل الأمانة ممثلة في بلدية أحد إزالة الكتل الخرسانية التي وضعت من قبل محتسبين على مدخل الغار، رغم أنه من المواقع الأثرية التي يقصدها زوار المدينة للاطلاع عليها. ويتوقع أن تنتهي الأمانة من عملية الإزالة بعد غد، بعدما توفر الشركة المقاولة المعدات اللازمة لتنفيذ عمليات إزالة تلك الكتل الخرسانية. يذكر أن أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر وجه بسرعة معالجة الوضع في غار أحد، وإزالة اللوحات الإرشادية التي وضعت من قبل محتسبين، كونهم لا يمثلون جهة تنفيذية.
وكان عدد من المهتمين تداولوا على مدى واسع نبأ إغلاق مدخل غار أحد، ملقين باللائمة في ذلك على عدد من الجهات الحكومية التي قيل إنها تقف وراء تلك الحادثة، الأمر الذي دفع هيئة السياحة والآثار وفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى تبرئة ساحتيهما من ذلك، مشيرين إلى أن ذلك لا يقع ضمن اختصاصهما، وذلك قبل أن يتضح أن مجهولين وصفوا أنفسهم بـ "محتسبين" أغلقوا مدخل الغار. يذكر أن غار أحد يعد من بين الأماكن التاريخية التي يحرص الزوار على زيارتها اعتقادا منهم بأنه المكان الذي احتضن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن أصيب في غزوة أحد، إذ كان يتلقى العلاج فيه، وهي الروايات التي يقلل المختصون من صحتها.
وعلى الرغم من وضع كتل خرسانية في مدخل الغار، إلا أن "الوطن" رصدت خلال جولة لها أمس توجه عدد من المعتمرين إلى الغار، والوقوف أمامه للتأمل.



البرناوي: انتهاء العقود مع الشركة المشغلة وراء إيقاف رواتب سائقي التعليم

بعد مطالبة 13 سائقًا بإعادة صرف رواتبهم

سامي الغمري - المدينة
الإثنين 09/07/2012
أوضح مديرإدارة الإعلام التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر محمد البرناوي أن الشركة التي كانت متعاقدة مع وزارة التربية والتعليم هي إحدى الشركات والمؤسسات المتعهدة بنقل الطالبات، ونتيجة لانتهاء العقد أوقفت الشركة رواتب عدد من السائقين المعارين لها، وأضاف البرناوي أن السائقين المعنيين بالأمر كانوا قد تقدموا بشكاوى يتظلمون فيها مطالبين الشركة في الاستمرار بصرف رواتبهم مما دعا الإدارة بعرض تلك الشكاوى على الوزارة ممثلة في الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية حيث أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم إلى جميع الإدارات التعليمية في مختلف المناطق والمحافظات بتاريخ 13 / 8 / 1433 هـ باعتماد صرف رواتب جميع السائقين المعارين التابعين للإدارات التعليمية لحين الانتهاء من عملية تجديد العقود مع هذه الشركات في بداية العام الدراسي الجديد. جاء ذلك ردًا على مطالبة بعض سائقين النقل المدرسي وعددهم 13 سائقا بإعادة صرف رواتبهم التي تم إيقافها من قبل الشركة المتعهدة بالنقل المدرسي وذلك بحجة انتهاء عقد الشركة مع وزارة التربية والتعليم. وكان عدد من السائقين قد شكوا ضياع حقوقهم بين الشركة المتعهدة بالنقل وهي الجهة المعارين إليها وبين إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة التي لم تفعل أي شيء حيال هذا الأمر - على حد تعبيرهم -.

إيقاف الرواتب
قال السائق خضران الحيسوني إنه تم إعارتهم إلى شركة حافل لمدة أربع سنوات ولكنهم فوجئوا بإيقاف رواتبهم وتلقيهم خطابات بإيقاف الرواتب من قبل الشركة المتعهدة بالنقل المدرسي، وأضاف الحيسوني أنه عند مراجعتهم للشركة أخبرتهم بأن العقد المبرم بين الشركة ووزارة التربية والتعليم انتهى وعليهم مراجعة إدارة التعليم لمعرفة أسباب إيقاف الرواتب. وعند مراجعتنا لـ إدارة التعليم لم نجد أي إجابة شافية من مسؤوليها فقد تجولنا في عدة إدارات والتقينا عددًا من المسؤولين ولكن كل مدير إدارة يقول إن مشكلتكم ليست لدينا - على حد تعبيره - 

إعادة الحقوق
ويقول المواطن عياد العوفي نحن على ملاك وزارة التربية والتعليم فلماذا يتم إيقاف رواتبنا بهذا الشكل، وأضاف العوفي أن شكواهم قد تاهت في مكاتب إدارة التعليم لأن مديري الإدارات لا يعلمون إلى أين وجهوا معاملتنا إلى أن وصلت شكوانا إلى مدير التعليم والذي حولها بدوره إلى مساعده، وأضاف العوفي أن مديري الإدارات أصبحوا يتقاذفون معاملات التظلم التي رفعناها فكل مدير يقول المعاملة ليست من اختصاصي ولا أدري إلى أين ذهبت. وتابع العوفي»نحن موظفون على ملاك وزارة التربية والتعليم أي أننا موظفون لدى جهة حكومية فمن غير المعقول أن تذهب حقوقنا بهذا الشكل، فنحن لم نجد من يعيد صرف رواتبنا ولم نجد أيضا من يستمع لمطالبنا حيث أننا نعيل أسرًا فمن غير المعقول أن توقف الشركة رواتبنا وإدارة التعليم تقف موقف المتفرج ونحن لا نريد أكثر من حقوقنا وهي إعادة صرف الرواتب.




نادي الأزهري الصيفي بالمدينة ينفذ أعمالاً تطوعية


نفذ نادي مركز الأزهري الصيفي والذي تشرف عليه الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة عدداً من الأعمال التطوعية في الحي والتي تهدف إلى رفع مستوى ثقافة التطوع لدى شباب الحي، أوضح ذلك مدير عام الجمعية فضيلة الشيخ عبدالباري الثبيتي.

وأشار فضيلته إلى أن التطوع يعد إحدى الفضائل التي حث عليها ديننا الحنيف ورغب فيها وذلك لما لها من أثر على المجتمع من خلال تقديم خدمات مجانية بقصد طلب الأجر من الله عز وجل، وهو ما ينعكس على شخصية الشاب ويجعله يفكر في مساعدة أخيه المسلم بلا مقابل.

وأبان فضيلته إلى أن مركز الأزهري قام بتنفيذ برنامج تطوعي يهدف إلى توزيع المياه في أوقات الحرارة، وروي عطش العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس، كما قدم النادي دورة بعنوان (حل المشكلات واتخاذ القرارات) لتعليم الأبناء كيفية السيطرة على المشكلة، والحيلولة دون تفاقمها، واستخدام أسهل الطرق للوصول إلى الحلول.

وذكر فضيلته بأنه تم تنفيذ عدد من الأنشطة حيث قام النادي برحلة إلى إحدى الاستراحات الداخلية، وإقامة عدد من المسابقات والمشاركات الهادفة، ومحاضرة بعنوان (أعماق البحار) تم من خلالها استضافة أحد مدربي الغوص الذي قدم معلومات عن عالم البحار، وجماله وما يحتويه من مخلوقات متنوعة وعجيبة، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة (الأسر المنتجة)، وتحديات بين الطلاب الهدف منها الترفيه والترويح بعد جهود قدموها خلال الأسابيع الماضية، كما تم تنظيم مهرجان لأطفال الحي يهدف إلى تحقيق التواصل والتآخي بين جيران الحي والتعرف على بعضهم البعض بحضور أولياء أمورهم.

وأضاف فضيلته بأنه تم إقامة دورة بعنوان (المراهق وكيفية التعامل معه) وتمت استضافة عدد من أولياء أمور الطلاب وأمهاتهم وتم التعريف بالمراهق وكيفية التعامل معه والوسائل التي يمكن للوالدين السيطرة من خلالها على المراهق، والجوانب الإيجابية والسلبية في مرحلة المراهقة.

بعض انشطة الطلاب بنادي الأزهري الصيفي




بعد شكاوى مواطنين من الزحام في الفحص الدوري والوقوف تحت الشمس

أحمد سالم الجهني
الأحد 08/07/2012
قال المهندس فواز بن محمد عجران مدير المشروع للعمليات بالإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة إن جميع العاملين بالمحطة لديهم خبرات طويلة، وقد تدربوا تدريبًا جيدًا على الصعيد النظري والعملي على أيدي مدربين تصل خبراتهم لأكثر من 25 سنة، كما أن محطات الفحص تعمل وفقًا للائحة المنفذة لنظام الفحص الفني وطبقًا لنظام المواصفات القياسية التي تصدرها الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، كما أنه عند متابعة مراحل عمليات الفحص فإننا نجد أن تدخل العنصر البشري في عمليات الفحص محدود، بل إن عمليات الفحص تتم عبر عدة مراحل بحيث يتم فحص أكثر من (73) جزءا في المركبة الواحدة وضمن مراحل الفحص المتكاملة التي تعمل بالحاسوب وعليه فلا يمكن تمرير أو تفشيل أي مركبة من الفحص، فعمليات فحص المركبات يتم مراقبتها بأجهزة الحاسب الآلي ومن إدارة المحطة والجودة. 

12 محطة 
وقال المهندس فواز عجران ان محطة المدينة يتوفر بها لا يقل عن (12) موظفا مباشرا فهل يعقل أن جميع هؤلاء ليس لديهم خبرات؟ وان كان لديكم دليل أو اثبات ولو لمركبة واحدة فقط زودونا به؟ وقال المهندس فواز ان العديد من الدوائر الحكومية تتقدم بطلب تدريب منسوبيها على شروط السلامة واشتراطات ومعايير الفحص في المركبة ولم يأت ذلك لولا السمعة الطيبة لهذا المركز. وقال عجران ان هناك عدة دورات للعاملين بالمسارات كدورة رؤساء المسارات ودورة الفاحص الفني ودورة سائق المسار وتستغرق كل دورة عدة أشهر ولا يتخرج الموظف من الدورة إلا بعد إتقان معايير الفحص وشروط السلامة والتدريب العملي وكيفية التعامل الجيد المناسب مع المراجعين ومن خلال هذه الدورات أصبح جميع منسوبي الفحص على درجة واحدة من العلم والتأهيل بجميع المحطات. 

تدريب المتدرب 
وأضاف المهندس فواز: الحديث عن تدريب المتدرب على مركبات المراجعين فهذا كلام عار من الصحة، فالفحص يملك جودة عالية وشهادات عديدة في الجودة والتدريب كما لدينا رقابة عالية المستوى تمنع ذلك.. وقال الحميد: بالنسبة للأجهزة التي لا تنطبق على بعض المركبات فهذا كلام غير صحيح، فجميع المركبات بمختلف موديلاتها وأنواعها تخضع لفحص انزلاق العجلات، فجهاز فحص انحراف العجلات الموجود بمحطات الفحص الفني الدوري للسيارات ذو مواصفات عالمية ويعمل على قياس انحراف الميل الجانبي (Camber) ولم المقدمة (Toe) للعجلات الأمامية والحد الأقصى للانحراف المسموح فيه عالميًا وحسب المواصفات والمقاييس السعودية لاجتياز الفحص (7.0 م/كلم) فإذا تجاوز انحراف العجلات الأمامية لهذا المعيار تطلب الأمر ضبط الانحراف في أي من الورش المؤهلة ويستحسن وكالة المركبة حتى تتمكن المركبة من اجتياز مرحلة فحص انزلاق العجلات. 

3 مسارات 
وأشار الحميد الى أن محطة المدينة يتوفر بها ثلاثة مسارات وهي تعمل بمسارين ومسار احتياط أما الحديث عن عمل المحطة بمسار واحد فهذا أمر غير وارد فعندما يتوقف أحد المسارات لتعطل مركبة داخل المسار خاصة ان كانت شاحنة وهذا يحدث، يتم إغلاق المسار وتشغيل المسار الاحتياط لحين سحب المركبة وقال المهندس فواز ان عدد المركبات التي تتقدم للفحص في المحطة لا تزيد على (30%) من الطاقة الاستيعابية والاحتياج الفعلي ونؤكد أن مجمل المركبات لا تتعدى مدة انتظارها (20-25) دقيقة بحد أقصى وهو أمر طبيعي جدًا خاصة بأوقات الذروة، وأوقات الذروة معروفة وهي أوقات محدودة جدًا مثل بعد التوقف لوقت صلاة الظهر أو تدفق المركبات بصورة مفاجئة في بعض أيام الأسبوع.. أما باقي المركبات فلا يزيد وقت انتظارها على (10) دقائق، ونود الإحاطة أنه واستمرارًا لخطط التطوير تم إدخال نظام جديد وهو خدمة المراجعين في مركباتهم دون الاضطرار إلى النزول منها. 

فك الاختناقات 
وكان عدد من المواطنين يفتح أكثر من مركز للفحص الدوري داخل المدينة لفك الاختناقات بعد أن شهدت محطة الفحص الدوري بالمدينة المنورة زحاما شديدا وانتظارا دام لأكثر من ساعة تحت أشعة الشمس الحارقة. وقال مطيع أحمد محمد نحن متواجدون هنا منذ نصف ساعة والزحام شديد ونتمنى أن يكون هناك عدة مراكز للفحص الدوري أسوة بهذا المكان لفك الزحام وسهولة الوصول له فهذا المكان بعيد ولا يوجد مركز الا هذا. ويقول صديقه على محمد أحمد: المشكلة التي نواجهها الزحام بالسير فنحن هنا منذ وقت طويل تحت أشعة الشمس ننتظر أن يأتي دورنا فتمنى من الإدارة توفير مركز آخر.

أشعة الشمس 
تركي الحربي يقول: أراجع الفحص الدوري بسبب الزجاج الأمامي والشمعات والمرايا واضافة الى ذلك أنتظر أكثر من نصف ساعة كل مرة لأدخل لصالة الفحص تحت أشعة الشمس الحارقة. وقال أحمد الحربي إن الفحص الدوري رجعني بسبب أن الأنوار الخلفية لسيارتي باهتة ويقول أحمد: الأنوار الخلفية تعمل وليس بها عطل ولماذا يردني بسبب أنها باهتة فهي من أشعة الشمس وأنا الآن مضطر لاستبدال (الاصطبات الخلفية) الأنوار الخلفية بأسعار باهظة بسبب أنها باهتة ويقول الحربي: انتظرت خارج الصالة لأكثر من ساعة بسبب الزحام. 

دهان السيارة 
ويقول الحربي: قبل فترة مضت راجعت الفحص الدوري ورجعوني بسبب دهان السيارة وكلفتني لدهان السيارة بأكثر من 2500 ريال حتى أنتهي من الفحص السابق كما أطالب أن يكون هناك مراكز أخرى حتى لا ننتظر كثيرا والآن أنا مضطر للوقوف والانتظار كثيرا مرة أخرى بسبب الأنوار الخلفية الباهتة كما أخبروني الفنيون بالفحص. واتمنى تسهيل أمورنا بدل تعقيدها.

ردني 3 مرات 
ويقول بندر بن دخيل المزيني: للأسف الفحص ردني لأكثر من ثلاث مرات بأسباب لا تذكر بسبب الزجاج الأمامي ويقول انه شرخ بسيط جدا ليس واضحا ومع ذلك ردوني، ويقول: كذلك رجعوني بسبب المساعدات والأذرعة والأنوار جميعها طالبوا باستبدالها وكذلك نجدت المقاعد الأمامية والخلفية بسبب أن حديدة الحزام غير بارزة ويقول: ثلاث مرات وأنا أدخل واخرج لهم لأسباب بسيطة لا تذكر مما كلفني كثيرا بين الفحص والورش المجاورة للفحص. ويقول بندر ان سيارته حتى الآن كلفته 2000 ريال لأنتهي من سيارتي ويضيف بندر أنه في أشياء لا تستاهل كل هذا التعقيد مثل الشطب إلى بالزجاج الأمامي والآن أنا رجعت ودفعت مبلغا لا يذكر بسببه حرام والله ويقول بندر رجعوني الفحص كذلك بسبب الفرامل وعند فحصها لدى الورشة خارج الفحص الدوري قال لي المهندس أن الفرامل جيدة ولا يوجد بها عطل بينما ذكر لي الفني بالفحص أن هناك عطلا ويحتاج للإصلاح والآن أنا راجع للفحص مرة ثانية لهم مما كلفني دفع مبلغ بلا فائدة.

المرايا الجانبية
يوسف الرحيلي قال: أستغرب من مركز الفحص وتصرفاته وذلك بتعقيدنا بأسباب بسيطة مثل المرايا الأمامية وهي غير ثابتة مما يكلفوني مبالغ طائلة وأنا ليس لدي دخل مما أضطر أن أتسلف من أخي لدفع تكاليف الفحص المتكررة. ويقول يوسف: قبل أن أذهب لمركز الفحص الدوري دفعت مبلغ 500 ريال للورش لاصلاح جميع ما في المركبة من وزن أذرعه وعمل عادم المركبة والمساعدات أملا في أن لا يرجعني مركز الفحص الدوري لكن للأسف رجعني الفحص بسبب المرايا الجانبية بسبب عدم ثباتها. 
مسار واحد فقط بسبب أن بعض العاملين بالمحطة لديهم اختبارات 

500 مركبة 
وذكر أحد العاملين بالفحص الدوري رفض ذكر اسمه أن هناك سلبيات بالمحطة كثيرة أولا أجهزة وزن الأذرعه لا تتوافق مع وزن أذرعه بعض المركبات الجديدة مثل إل (بي أم دبليو والكزس) وغيرها مما يضطر صاحب المركبة للرجوع لشركة الأم ووزنها حسب متطلبات الفحص الدوري ويقول أن عدد المسارات التي تعمل حتى الآن مساران فقط مما يضطر المراجع للوقوف خارج المحطة تحت أشعة الشمس تصل لأكثر من ساعة انتظار ويقول: يوجد بالمحطة عدد 10 فنيين وسائقين بالمسارات ويقول »المصدر» ان عدد المركبات يوميا يصل إلى 500 مركبة وقال أن فترة الاختبارات النهائي الماضية كان عدد المراجعين كثيرا ووصل سرا المركبات لخارج فناء المحطة وامتدت للورش الخارجية بسبب توقف المسارين وعمل مسار واحد فقط بسبب أن بعض العاملين بالمحطة لديهم اختبارات. 

المهندس فواز بن محمد عجران مدير المشروع للعمليات بالإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة قال: ان جميع العاملين بالمحطة لديهم خبرات طويلة وقد تدربوا تدريبًا جيدا على الصعيد النظري والعملي على أيدي مدربين تصل خبراتهم لأكثر من 25 سنة، والإدارة العامة للفحص قد أولت منذ نشأة الفحص الاهتمام الكبير بالتدريب وشؤونه ومنها تم انشاء مركز تدريب متكامل بالرياض يهدف إلى تأهيل المتدربين فنيًا ليصبحوا مختصين في جميع الأنظمة الميكانيكية للمركبة ومعرفة معايير الفحص وشروط السلامة والخدمات المصاحبة لها.. ونود أن نؤكد أن محطات الفحص تعمل وفقًا للائحة المنفذة لنظام الفحص الفني وطبقًا لنظام المواصفات القياسية التي تصدرها الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، كما أنه عند متابعة مراحل عمليات الفحص فإننا نجد أن تدخل العنصر البشري في عمليات الفحص محدود، بل ان عمليات الفحص تتم عبر عدة مراحل بحيث يتم فحص أكثر من (73) جزءا في المركبة الواحد وضمن مراحل الفحص المتكاملة التي تعمل بالحاسوب، وعليه فلا يمكن تمرير أو تفشيل أي مركبة من الفحص، فعمليات فحص المركبات يتم مراقبتها بأجهزة الحاسب الآلي ومن إدارة المحطة والجودة... وقال المهندس فواز عجران أن محطة المدينة يتوفر بها لا يقل عن (12) موظفا مباشرا فهل يعقل أن جميع هؤلاء ليس لديهم خبرات؟ وان كان لديكم دليل أو اثبات ولو لمركبة واحدة فقط زودونا به؟ وقال المهندس فواز ان العديد من الدوائر الحكومية تتقدم بطلب تدريب منسوبيها على شروط السلامة واشتراطات ومعايير الفحص في المركبة ولم يأت ذلك لولا السمعة الطيبة لهذا المركز. وقال عجران أن هناك عدة دورات للعاملين بالمسارات كدورة رؤساء المسارات ودورة الفاحص الفني ودورة سائق المسار وتستغرق كل دورة عدة أشهر ولا يتخرج الموظف من الدورة إلا بعد إتقان معايير الفحص وشروط السلامة والتدريب العملي وكيفية التعامل الجيد المناسب مع المراجعين ومن خلال هذه الدورات أصبح جميع منسوبي الفحص على درجة واحدة من العلم والتأهيل بجميع المحطات.








"سوق العيص".. تحويل الدكاكين والمباني إلى هيئة السياحة

مقرات الأسواق الأثرية



العيص: مخلد الحافظي 2012-07-09 1:14 AM 

كشف رئيس بلدية محافظة العيص عبدالله بن سرور الصيدلاني لـ"الوطن" عن لجنة شُكلت من الأمانة وهيئة الآثار والسياحه بمنطقة المدينة المنورة وقفت مؤخراً على أسواق العيص والمباني الأثرية القديمه "الواقعة بـ"حي السوق القديم" بهدف دراسة إمكانية تحويل "الدكاكين" والمباني القديمة إلى مواقع أثريه وتاريخية تكون شاهدة على تاريخ العيص الضارب عبر العصور القديمة. مبيناً أن اللجنة تعكف حالياً على إمكانية إعادة وترميم الدكاكين المهدمة التي تمت إزالتها قبل فترة وكذلك الآيلة إلى السقوط من أجل وضع ميزانية بهدف تأهيلها وإدراجها ضمن المواقع الأثرية والسياحية الجاذبة التي يجب حمايتها والحفاظ عليها من الإزالة ووضع سياج حولها، حيث يستشعر المواطنون أثناء التجول بتلك المواقع عبق التاريخ والحنين إلى الماضي العريق وأصالته.
وفي سياق متصل جاء توجه اللجنة إلى إعادة النظر في ضرورة المحافظة على المواقع والمباني الأثرية بعد تلقي هيئة الآثار والسياحة شكاوى من عدد من المواطنين إثر قيام بلدية العيص بإزالة أكثر من 25 مبنى أثريا وتاريخيا يقع بحي السوق القديم وذلك بدافع المصلحة العامة وإعادة هيكلة الحي العشوائي وعمل مسح ميداني وتوسيع مداخل الشوارع بالسوق القديم بطلب من سكان الحي نفسه.





ضبط موظف بلدية متلبسا بخلوة مع امرأة

 
خالد الجابري (المدينة المنورة)
ضبطت فرقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة موظفا يعمل في البلدية في خلوة مع امرأة في العقد الثالث قرب إحدى المزارع في الحرة الشرقية. 
وكانت الهيئة قد تلقت بلاغا عن وجود علاقة غير شرعية تجمع المرأة وموظف البلدية وعليه تمت مراقبته، حتى أقلها من الحي الذي تقطنه بسيارة البلدية، وعندما توجه بها قرب إحدى المزارع بالحرة تم القبض عليه. 
وأوضح مصدر مسوؤل من الهيئة أن المقبوض عليه اتضح أنه يعمل في إحدى البلديات التابعة لأمانة المدينة المنورة، وقام بإركاب المرأة التي اتضح أن هناك علاقة بينهما في سيارة البلدية.
وأوضح المتحدث الإعلامي في شرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن القضية تم تحويلها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق فيها بعد استلامها من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.





القبض على شابين هربا من نقطة تفتيش بينبع


 
تمكنت الجهات الأمنية بالتعاون مع قيادة حرس الحدود بينبع من القبض على شابين أمس بعد مطاردة انتهت بالقبض عليهم في وسط البحر بينبع الصناعية .


وبدأت القصة عندما هرب شابان من احد نقاط التفتيش بينبع الصناعية في وقت متأخر فجر امس السبت وبعدها قامت الدوريات الامنية بمتابعتهم للاشتباه بهم وهروبهم من نقطة التفتيش وقام الشابين بالوقوف بسيارتهم امام احد الفنادق السياحية الكبرى بينبع الصناعية ودخلوا في الفندق مسرعين وحاول رجال الامن في الفندق ايقافهم لكنهم كانوا مسرعين وقامو ا بالعبور الى المنطقة المطلة على الشاطئ وقفزوا في الماء وقاموا بالسباحة ، وهنا تدخلت دوريات حرس الحدود البحرية من مركز البثنة بينبع الصناعية وقامت بتحديد موقعهم في البحر وقد اصيب احدهم باعياء شديد نتيجة الهرب والمجهود المبذول في السباحة وتم نقلهم الى المركز الطبي لتلقى العلاج اللازم وسلمت قيادة حرس الحدود الشابين الى الجهات الامنية.


وذكر الناطق الامني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام ان الجهات الأمنية قامت بالقبض على حدثين بالتعاون مع قيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة بعد ان هربا بسيارتهم من قبل احد الدوريات الامينة بعد الاشتباه بهما ولم يتوقف الحدثين بعد ان طلب منهم التوقف وقاموا بالدخول في احد الفنادق بمدينة ينبع الصناعية ومن خلالها قفزوا في البحر في محاولة منهم للهرب وتمكنت الدوريات البحرية لقيادة حرس الحدود من القبض عليهم وتسليمهم الى شرطة ينبع الصناعية ، وأضاف الغنام الشابان لا توجد عليهم قضايا جنائية او سوابق وكانت حجتهم انه لا يحملون اوراق ثبوتية وتم احالتهم الى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.






ليس لأيّ كائن أن يطمسَ معلمًا تاريخيًّا إلاَّ بقرارٍ رسميٍّ من الجهة المختصة التي تتحمّلُ مسؤولية ذلك..

د. عائض الردادي
الإثنين 09/07/2012
ما كنتُ لأكتبَ حول ما نشرته «المدينة» 14/8/1433هـ، حول ما تم من اعتداء على مِهْراس جبل أُحد من بعض الجهلاء بالتاريخ ودروسه وعبره، فقد اعتدنا على أن الجاهل إذا رأى جهلاً أزاله بأجهل منه، كما قال عمرو بن كلثوم:
أَلا لا يجهلنْ أحد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا
غير أن ما نُسب لإمام حي الشهداء من أن المهراس «ليس له حقيقة تاريخية، ولم يُذكر في أيّ كتاب للسيرة النبوية» هو ما دعاني للكتابة، فقد يظن مَن ليس له اطّلاع على كتب التاريخ أن هذا الكلام صحيح، وهو خطأ، والقاعدة تقول: «لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة».
وصفَ المهراسَ قدماءُ مَن وصفوا المواقع الجغرافية في المدينة المنورة، فقال البكريُّ في (معجم ما استعجم 2/1274): «مِهْراس: بكسر أوله، وإسكان ثانيه، بعده راء مهملة، وألف وسين، وهو ماء بأُحد»، وأورد ذلك ياقوت في (معجم البلدان 5/232)، والسمهودي في (وفاء الوفاء 4/1315)، والفيروز آبادي في (المغانم المطابة في معالم طابة 3/1108، طبعة مركز بحوث ودراسات المدينة) وكتب عنه كثير من المؤرخين القدماء والمعاصرين، ومنهم عاتق البلادي في (معجم معالم الحجاز 8/302)، وختم بقوله: «ولايزال المهراس معروفًا مشاهدًا في شعب في أحد قرب مشهد حمزة»، وفعل مثل ذلك العياشي في كتابه (المدينة بين الماضي والحاضر)، ولن أذكر كلَّ مَن أرّخ له قديمًا أو حديثًا، فلا يكاد يؤرّخُ مؤرخٌ لغزوة أحد إلاّ ذكره، أمّا السيرة النبوية التي نفى النافي وروده فيها، فقد جاء فيها «ورُوي أن النبي صلى الله عليه وسلم عَطِش يوم أحد فجاءه عليّ -رضي الله عنه- في دَرَقَته (تُرْس من جِلْد) بماء من المهراس، فعافه، وغسل به الدّم عن وجهه» السيرة النبوية 3/48، وبقي خلاف المؤرخين في إخفاء النبي صلى الله عليه وسلم في شق الجبل الذي يعلو المهراس، فمنهم مَن استبعد ذلك لبُعده عن موقع المعركة، ومنهم مَن يرى أن الرسول صلى الله عليه وسلم رُفع الى صخرة من الشعب لتواريه عن قريش، ويرون أن هذا المكان أنسب مكان؛ لأن بقية الأمكنة مكشوفة، وهو خلاف لا يؤثر في حقيقة المهراس.
قال ياقوت الحموي: «ويجوز أن يكون جاءه بماء من الحجر المنقور المسمّى بالمهراس»، وقد أوردت الكتب شعر ابن الزّبَعْرى وغيره ممّا ذُكر فيه المهراس ممّا لا يتّسع المقام لذكره.
وقد وصف الفيروز آبادي المهراس (ت817هـ) فقال: «المهراس: شبه حوض كبير في وسط الوادي على يسار الصاعد إلى أحد، وهو نقرة في الجبل طولها نحو أربعة عشر ذراعًا في عرض سبعة أذرع، والمهراس غِبَّ ماء السماء، يصير غديرًا صافيًا يُسبح فيه، ولو أن أهل المدينة إذا خرجوا متنزهين إلى أُحد لكفاهم ذلك الماء الذي يكون بالمهراس». وقبل هذه العبارة قال: «قلت: وقد شاهدنا أحدًا والمهراس» وإذا صحّ -ما نُسب لإمام المسجد- من أن إغلاق الصدع اجتهاد من الأهالي فهذا خطأ كبير، فهل لكلِّ مَن يرى رأيًا أن يحطّم المعالم التاريخية لاعتقاد اعتقده، وإذا كان بعض الجهلاء يتبركون بهذا المكان أو غيره، فإن الجهل لا يُزال بطمس المعلم التاريخي، بل بطمس الجهل من النفوس، وقد سرَّني كلام العلماء المختصين، الذي أوردته «المدينة»، وهو كلام أ.د.محمد الشيباني رئيس قسم التاريخ في الجامعة الإسلامية، حيث قال: «إن زيارات الغار للاطّلاع، وربط الأماكن بقراءة كتب التاريخ لا يوجد به شيء محرّم، وأن الموقع مَعْلم تاريخي يشاهده كل إنسان، وكون الإنسان يزوره ويربطه بقراءة التاريخ فهذا أمر لا بأس به»، وهذا الفارق بين كلام العالِم، وكلام مَن يكرر كلامًا سمعه، لا يصدر فيه عن علم، ولا عن قراءة للتاريخ، ولم يكن طمس المعالم التاريخية مزيلاً للجهل، وإنما يزيل الجهل العلمُ، فهو الذي يزيل الظلام، ويزيل ما يردده الجهلاء من تخيلات قد تدخل في نفوس العامة، وفي كل الأحوال ليس لأي كائن أن يطمس معلمًا تاريخيًّا إلاَّ بقرارٍ رسميٍّ من الجهة المختصة التي تتحمّل مسؤولية ذلك.






الطقس معتدل نهاراً يميل إلى البرودة ليلاً على المصايف
الأرصاد: عوالق ترابية تحدُّ الرؤية الأفقية بوسط المملكة غداً 


واس- جدة: 

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار تأثير العوالق الترابية ليوم غد الإثنين؛ تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على أجزاءٍ من وسط المملكة تمتد حتى منطقة نجران، فيما يبقى الطقس معتدلاً نهاراً يميل إلى البرودة ليلاً على المصايف مع فرصة لتكوّن السحب الرعديّة على مرتفعات جازان وعسير والباحة.
وأوضحت في تقرير أصدرته، اليوم، أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35كم / ساعة, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى المتر ونصف، والبحر خفيف إلى متوسط الموج .
وفي الخليج العربي الرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 38 كم / ساعة, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالـة البحر خفيف متوسط الموج .





أصيب في فخذه أثناء مقاومته لرجال الأمن


"الداخلية": القبض على مثير الفتنة "نمر النمر"




مثير الفتنة بعد إصابته أثناء المطاردة، وفي الإطار السيارة التي كان يحاول الهرب فيها. (تويتر)


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أنه تم بفضل الله تعالى القبض على أحد مثيري الفتنة في بلدة العوامية، وهو المدعو نمر باقر النمر، وذلك عند الساعة الرابعة من مساء اليوم الأحد 18/ 8/ 1433هـ الموافق 8/ 7/ 2012، وحيث حاول المذكور ومن معه مقاومة رجال الأمن ومبادرته لهم بإطلاق النار والاصطدام بإحدى الدوريات الأمنية أثناء محاولته الهرب، فقد تم التعامل معه بما يقتضيه الموقف والرد عليه بالمثل، والقبض عليه بعد إصابته في فخذه، حيث تم نقله إلى المستشفى لعلاجه واستكمال الإجراءات النظامية بحقه.


وقد أكد المتحدث الأمني أن قوات الأمن لن تتهاون في التعامل مع مثيري الفتنة والشغب، ممن أساءوا إلى مجتمعهم ووطنهم، وجعلوا من أنفسهم أدوات في أيدي أعداء الوطن والأمة.


فيديو





وَقَفَ ضد الحوار الوطني وغرَّر بالشباب وتطاول على رموز الوطن
النمر.. مثير فتنة ألَّبَه الأعداء فحاد عن الطريق وحارب إخوانه

لا يخفى على متابع الأحداث المحاولات المتكررة لنمر النمر لإشعال الفتنة في وطننا الغالي، من خلال الخُطب المسمومة، التي تطاول فيها على رموز الوطن، ولاحق فيها حتى الأموات منهم، غير أنه كشف فيها توجهاته الخطيرة ومحاولاته الدنيئة لإثارة الفتنة، قبل أن يختم مشواره الأحد 18 شعبان 1433بمقاومة مسلحة لرجال الأمن ومبادرته بإطلاق النار عليهم؛ فتعامل معه "حماة الوطن" بما يقتضيه الموقف، واستطاعوا القبض عليه بعد إصابته في فخذه، في خبر أثلج صدور المواطنين، وأنهى حقبة من الفتنة، تزعمها "مثير الفتنة".
نمر باقر النمر، الذي سقط بفضل الله تعالى في أيدي رجال الأمن اليوم، ووصف في بيان وزارة الداخلية بـ"مثير الفتنة"، و"المسيء للمجتمع والوطن"، تنكَّر للوطن الذي وُلد فيه وترعرع، وطأطأ رأسه مستمعاً ومنصتاً وخادماً للأعداء، حتى حاد عن الطريق، وأصبح أداة في أيديهم لمحاربة إخوانه وأبناء بلده.
دأب النمر، البالغ من العمر (54 عاماً)، خلال السنوات الماضية، على محاولات إثارة الفتنة والتغرير بالشباب والأطفال، من خلال الخُطب المتتالية، كما ظهرت له تصريحات مخالفة للمنهج ومضادة للحوار الوطني، حتى وصل به الحال للمطالبة بانفصال مناطق من السعودية، في تصريحات تكشف إلى أي مدى وصل عداؤه للوحدة الوطنية، وخدمته للأجندات الخارجية.
قبل أشهر قليلة، وخلال الأحداث والمواجهات المتفرقة بين رجال الأمن وقِلّة مغرَّر بها من سكان محافظة القطيف، قال مصدر في وزارة الداخلية إن هذه القلة تحركها أيادٍ خارجية، نتيجة لمواقف السعودية الخارجية المشرِّفة تجاه أمتَيْها العربية والإسلامية، وإن مثل هذه الأعمال لن تثني حكومة خادم الحرمين الشريفين عن القيام بواجبها الوطني تجاه من يسفكون الدماء، ويقتلون الآلاف من أبناء شعبهم ظلماً وعدواناً، فيما صمت النمر وتجاهل بشكل غريب في خُطبه أولئك الذين يسفكون الدماء في سوريا.
وفي رسالة كان من المفترض أن يفهمها "مثير الفتنة" دعا المصدر حينها الغالبية الكبرى من عقلاء المحافظة، الذين لا يرضيهم الحال، وعمَّهم بلاء تلك الفئة القليلة الظالمة لنفسها وأهلها ووطنها، إلى أن يتصدوا لواجبهم التاريخي تجاه هذه الفئة التي تحركها الأيادي الخارجية في الخفاء، وأن يتعظوا من دروس التاريخ البعيد والقريب، ومن تجارب شعوب المنطقة المختلفة مع تلك الدول، التي أثبتت أنها تستغل الجهلة والصغار كطابور خامس يحقق مآربها، ويخفف الضغط عنها.
مثير الفتنة تجاهل هذه النداءات، وواصل محاولاته لإثارة الفتنة والتطاول والإساءة، حتى ظهر في مقطع فيديو متداوَل، يتطاول فيه على الأموات من رموز الوطن - رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته- ويجدد محاولاته في إثارة الفتنة، في مقطع أثار الاستياء على نطاق واسع، وأحزن الشعب السعودي كاملاً، قبل أن يفرح اليوم بخبر القبض عليه.
ولم يكتفِ نمر النمر بمحاولات إثارة الفتنة حتى وصل به الأمر إلى مقاومة رجال الأمن، ومبادرته بإطلاق النار عليهم، والاصطدام بإحدى الدوريات الأمنية أثناء محاولته الهرب اليوم.
بيان القبض على مثير الفتنة أشعل مواقع الإنترنت الليلة، وتبادل أبناء الوطن التهاني بسقوط الرجل الذي أغضبهم وأحزنهم سنين طويلة، وزاد حنقهم عليه قبل أيام عندما تعرّض لأحد رموز السعودية؛ حيث شهد الخبر العاجل الذي نشرته "سبق" حول القبض عليه تعليقات تجاوزت 750 تعليقاً خلال ساعتَيْن فقط.






     
أكد أنه سيتم التركيز على الجرعات الثقافية والتاريخية والإخبارية    
  "خوجة": رمضان شهر للعبادة ينبغي ألا يخدش فيه صوم المشاهدين

"خوجة": رمضان شهر للعبادة ينبغي ألا يخدش فيه صوم المشاهدين


أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن شهر رمضان مناسبة عبادة ينبغي ألا يخدش فيها صوم المشاهدين، مبيناً أن الوزارة حرصت أن تكون برامج الشهر ملائمة لرغبات المشاهدين ومنوعة تتناسب وأذواقهم، موضحاً أنه سيتم التركيز على الجرعات الثقافية والتاريخية والإخبارية.

وأوضح عقب اجتماعه أمس الأحد في مكتبه بجدة مع مدريري عموم القنوات التلفزيونية للاطمئنان على الخطة الإعلامية خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، أن الفترات الروحية والنقل المباشر لصلاتي التراويح والتهجد ستأخذ مكانها كالمعتاد على القنوات السعودية محافظة على القيمة الدينية للشهر الكريم.

وعن مسايرة القنوات السعودية لما اعتاد عليه المشاهد في أوقات الذروة قال خوجة:

هذا المجال أعطي حقه وحاولنا إعطاء الدراما المحلية مساحة تتناسب وروحانية الشهر، وسيلمس المشاهدون ذلك وقد ركزنا على الجرعات الثقافية والتاريخية والإخبارية فقد يشاهد المتابع للإعلام السعودي أن هناك تسليط ضوء على (مكة المكرمة والمدينة المنورة) في الإخبارية بينما يلحظ الجانب التاريخي نظراً لاهتمام المملكة بالشأن التاريخي والاجتماعي.

وأفصح وزير الثقافة والإعلام عن إطلاق المنصات الرياضية للقنوات الرياضية في مدينة الرياض بدلاً من الأردن بحول الله خلال شهر رمضان 1433هـ لتكون إضافة للقنوات الرياضية في خدمة الرياضة السعودية حيث سيتم هذا العام استغلالها مع رمضان بتغطية الأولمبياد وانطلاق مسابقات كرة القدم السعودية،

حيث ستقوم هذه القنوات بخطتها المعدة لهذا الغرض وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي هيأ للمشاهد الرياضي في المملكة هذه الخدمة على قنواته السعودية حصرياً,

 وقال: أضفينا على الهياكل الرمضانية جانب الثقافة في المسابقات الدينية والثقافية والعلمية والرياضية كل قناة حسب هويتها.






    وزير التجارة يعتذر عن "تأخير خارج عن الإرادة"   
  المجلس الأعلى للقضاء يوافق على صرف أموال مساهمة العارض


المجلس الأعلى للقضاء يوافق على صرف أموال مساهمة العارض


وافق رئيس المجلس الأعلى للقضاء، على صرف أموال مساهمة العارض "قريباً" طبقاً لما أعلنه وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق الربيعة، عبر حسابه في تويتر أمس الأحد، حيث قال: "سوف نبذل جهودنا لصرفها قريباً، نعتذر عن أي تأخير خارج عن إرادتنا".
وكانت المحكمة العامة بالرياض ممثلة في "قِسْم الحجز والتنفيذ" بالتعاون مع لجنة المساهمات العقارية، قد أنهت وعبر أول مزاد علني على مساهمة عقارية متعثرة، بيع أكثر من ٢٠٠ قطعة أرض لمخطط العارض ١٣ شمال الرياض، العائد لشركة خطط المستقبل، منتصف شهر جمادى الأولى، فيما لا يزال آلاف المساهمين ينتظرون حقوقهم المالية التي ساهموا بها في المساهمة المتعثرة.

وجاء المزاد العلني وبيع القطع تنفيذاً للقرار السامي بتصفية المساهمات المتعثرة، وإرجاع الحقوق إلى أهلها.


وزير العدل : سنكمل منظومة محاكم الاستئناف بالمناطق قريبا ومبان العدالة ستكون الأميز عالميا وألفين قاضيا تم تدريبهم


08-18-1433 12:15 PM
عاجل (واس)-

افتتح معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى أمس الملتقى الأول لرؤساء محاكم الاستئناف بالمملكة بحضور الأعضاء الدائمين للمجلس الأعلى للقضاء وأمين المجلس ورئيس التفتيش القضائي ووكيل وزارة العدل وعدد من مسؤولي المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل.
وقال معالي وزير العدل في كلمة ألقاها في بداية فعاليات الملتقى " إن الملتقيات القضائية هي قاعدة وركيزة العمل الإشرافي والتنفيذي ، بل هي عماد العمل المؤسسي سواء للمجلس الأعلى للقضاء أو لوزارة العدل وهذه القاعدة والركيزة ترسم خارطة طريق وخطة عمل للسير عليها، فمن خلالها يتم تداول الرأي واستطلاع ما لدى أصحاب الفضيلة القضاة وبخاصة القيادات القضائية " .
وأثنى معاليه على مسيرة محاكم الاستئناف في انطلاقتها الأولى تفعيلاً للنظام القضائي الحديث الذي أحدث هذه الدرجة منفصلة عن صيغتها السابقة التي تجمع بين التمييز عموماً والاستئناف في بعض مراحل القضية وقال " نعني بهذا أننا لم نكن على ميلاد مفهوم جديد للاستئناف بل كان معمولاً به في إحدى مسارات القضية " .
وأضاف معالي وزير العدل " إن تعدد محاكم الاستئناف في مرحلتها الانتقالية حيث تباشر تمييز الأحكام القضائية غير مؤثر على استقرار الأحكام والمبادئ، لعدة أسباب منها أن هذه المحاكم على دراية بالمبادئ القضائية ويقوم عليها قضاة ذوو كفاية عالية ودراية استقرائية للمبادئ القضائية ولم نقف في المجلس الأعلى للقضاء ولا وزارة العدل على أي إيراد يتعلق بسلامة سير العمل في هذه المحاكم في تعددها وهي تنظر القضية كمحكمة نظام لا محكمة وقائع في غالب مسارات القضايا إلا ما تم نقضه للمرة الثانية، ومنها أن المحكمة العليا تتصدى لأي إجراء خارج إطار هذه المبادئ فيحال عليها من صاحب الصلاحية في هذه المرحلة الانتقالية عدد من القضايا ولا يزال، للتأكد من سلامة النظر القضائي، وهذا عندما يتحقق لدى صاحب الصلاحية بأدواته الشرعية والاستطلاعية ذات الاختصاص التي تبرأ بها الذمة إن شاء الله ما يقتضي الإحالة للمحكمة العليا إلى حين صدور تعديل نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية، لكن عندما يتم هذا التعديل فإن في وسع أطراف الدعوى الطعن أمام هذه المحكمة مباشرة وفق نظام القضاء الجديد ".
وتحدث معالي الدكتور العيسى عن النقلة النوعية الكبيرة في المجال التقني والإجرائي وبخاصة إعادة هندسة الإجراءات لعمل المحاكم وكتابات العدل الذي يتوقع أن يتكامل مع مطلع العام القادم وعن التدريب القضائي والتوثيقي والإسنادي لهما من موظفي الوزارة والمحاكم وكتابات العدل وفروع الوزارة وكذلك منسوبو المجلس الأعلى للقضاء.
وقال " لقد دربنا حتى الآن 14000 موظفاً و2000 قاضياً بالتكرار وعندما نقول بالتكرار نقصد احتساب التدريب المتكرر خلال العام الواحد على أنه تدريب أكثر من شخص كما هي الحسبة التصنيفية المتبعة في قياسات تنمية الموارد البشرية" .
ووصف معالي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى التدريب بأنه الأميز والأكثر من نوعه بالمقارنة بتدريب عدد من الدول المتقدمة التي قام بزيارتها بالمقارنة بعدد القضاة ونوعية التدريب، مؤكداً أن الاستثمار الحقيقي هو في الكفاءة العدلية عندما تكون على مستوى عال من التأهيل والتدريب.
وأفاد أن الوزارة وقعت العديد من العقود التدريبية والاتفاقات مع مؤسسات حكومية وأهلية،لافتاً النظر إلى أنه يفضل أن يصف هذه العملية التدريبية بحلقات النقاش وورش العمل لكون الكفاءات القضائية في الحلقات التدريبية تقدم أطروحات علمية وتطبيقية على مستوى عال من التميز والمهنية ما يجعل المدربين في حوار ونقاش طويل ينتهي في العديد منه إلى التسليم بالطرح القضائي فيتم تسديد هذا لطرح بمستجدات البحوث الأكاديمية ولاسيما فيما يتعلق بالنوازل القضائية من خلال المدربين الأكاديميين وكما يتم تسديد هذا الطرح بالنظريات والتجارب التطبيقية ذات الصلة من خلال مدربين تطبيقيين ممارسين للعملية القضائية ومن بينهم قضاة.
وأكد معاليه أن التدريب القضائي يتم في شقه الإجرائي من كافة الخبرات ، أما في شقه الموضوعي المتعلق بمنطوق الحكم القضائي فيتم من خلال علماء وفقهاء الشريعة الإسلامية ومن بينهم عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء، وكبار القضاة من المشهود لهم بالتميز والباع في الأطروحات القضائية نظرياً وتطبيقياً.
وفي مجال توفير البيئة العدلية أبان معاليه أنها تتمركز على التدريب والتقنية وهندسة الإجراءات التي سبق الحديث عنها وتشمل أيضاً المنشآت موضحا أن بعضها تمت ترسيته بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وأكد أن العام القادم كفيل بترسية ما تبقى،مرجعا هذا التمهل إلى وجود لجنة في هيئة الخبراء من عدد من الجهات المعنية مهمتها دراسة احتياجات المحاكم ولا تستطيع الوزارة تجاوز هذه اللجنة.
وبين معالي وزير العدل أن الفرصة لم نفوت بل كافة الوقت الماضي والحالي تم استثماره في الاستطلاعات الدولية لأفضل البيئات العدلية في التخطيط والتجهيزات.
وقال " إن دُور العدالة ستكون في القريب إن شاء الله في مقارَّ هي الأميز على مستوى العالم " ، مؤكداً حرص الوزارة سرعة البت في هذا الموضوع .
وأفاد معاليه أن الوزارة في طور البحث عن أراضي لمقار دُور العدالة يراعى فيها التعديلات اللازمة على رسومات ومخططات مشروعات الوزارة بعد صدور تعديل نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية حيث تضمنت موادهما أحكاماً لا تزال لم يبت فيها ، ومن المهم أن تؤخذ في الاعتبار عند البناء وعند التجهيز بعد البناء .
إثر ذلك فتح الحوار بين معالي وزير العدل وأصحاب الفضيلة قضاة محاكم الاستئناف بالمملكة شمل عدداً من الموضوعات التي تهم احتياجات محاكم الاستئناف مع مناقشة احتياجاتها من القضاة.
ونوه معاليه بأداء محاكم الاستئناف وانسياب العمل فيها على أكمل وجه.
وقال " إننا سنكمل إن شاء الله افتتاح بقية محاكم الاستئناف وقد انتهينا مؤخراً من افتتاح محكمتي الاستئناف بتبوك وحائل، وفي
القريب إن شاء الله الحدود الشمالية وجازان والباحة ونجران ".
يذكر أن مناقشات ومداخلات أصحاب الفضيلة رؤوساء محاكم الاستئناف ركزت على آليات العمل الإجرائية ومواصلة الدعم الوظيفي والتدريبي والإداري والمالي حيث كشف الحوار عن حجم عمل هذه المحاكم وانسياب أدائه.
وأكد الجميع على أهمية أن يكون اللقاء التالي مشتملاً على محاور وأوراق عمل فيما تم طرحه في هذا اللقاء فيما شرح مدير مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء المهندس ماجد العدوان أبرز منجزات المشروع فيما يخص محاكم الاستئناف.






تعيين عدد من المواطنين على وظائف تعليمية بالمعاهد العلمية
 


08-18-1433 12:03 PM
عاجل - ( هادي بن لهد )

وافق معالي مدير جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل على تعيين عدد من المواطنين المؤهلين لشغل بعض الوظائف التعليمية بالمعاهد العلمية في مختلف أنحاء المملكة.
وعبر معالي الدكتور أبا الخيل عن عميق شكره وامتنانه وكافة منسوبي الجامعة لما تحظى به جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كباقي الجهات الحكومية من رعاية كريمة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين لتحقيق المزيد من النماء والرخاء والرفاهية عبر توفير فرص العمل للمواطنين، وختم معاليه بتهنئة الناجحين وأوصاهم بتقوى الله عز وجل والإخلاص بالقول والعمل.
من جانبه بين وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية الأستاذ الدكتور أحمد بن يوسف الدريويش أن تعيين (125) مواطناً يأتي إثر المسابقة الوظيفية التعليمية التي أقامتها الجامعة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية، منوهاً بأن على المدرسين الجدد استكمال إجراءات القبول النهائي يومي السبت والأحد الموافق 24-25/8/1433هـ وحضور اللقاء التعريفي مع عدد من مسئولي وكالة الجامعة لشؤون المعاهد العلمية وذلك في مقر الإدارة العامة للإشراف التربوي.
يذكر أن هناك لقاء للمدرسين الجدد مع وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية وذلك ضمن البرنامج التعريفي المعد لهم.
وفيما يلي بياناً بأسماء الناجحين بالمسابقة الوظيفية التعليمية:
عبدالمجيد مفضي فلاح الشراري، سطام عمر ابراهيم القثامي، سعد عقيل فاضل الشراري، احمد محمد الحراث الشراري، عبدالمحسن مفضي محمد العطيفي، محمد إبراهيم عبدالله الدخيل، محمد عبدالله أحمد الحسين، ابراهيم عبدالله ابراهيم المبيض، عبدالعزيز حمود مفلح العنزي، عبدالله فالح فلحان السبيعي، موفق طاهر أحمد العمراني، سلمان مفضي سلمان الشراري، عيسى سعود شلوه العمري، محمد يوسف محمد اليوسف، عماد سعود محمد العطوي، محمد عبدالهادي عبدالله الثويني، بندر سالم نهير الأسلمي، عبدالله عبدالعزيز صالح السعود، معاذ عبدالعزيز حسن الدوسري، عادل علي محمد الفيفي، أسعد عبدالكريم محمد جنيد، فهد ثقيل حماد الشمري، علي عبدالله ابراهيم القعود، فيصل عواض مرزوق العتيبي، علي محمد علي التميمي، بسام ابراهيم محمد المرشد، صالح محمد علي العنزي، احمد محمد زين جيلان، سالم محمد سالم القرني، عبدالعزيز عبدالله ساير الشمري، علي جابر علي الوادعي، بدر نومان طافي الشمري، احمد مبارك عيسى الهذيلي، مبخوت ظافر ناصر الهمامي، عبداللطيف ابراهيم محمد اليحيى، جلوي خليص حاكم الشمري، محمد علي سالم العيسى، فهد سعد راشد الشبرمي، عبداللطيف فالح عبدالله البلوي، عبدالله ساير عقيل التفيهي، موسى مفرح يحيى الفيفي، محمد مغربي محمد عسيري، أحمد حامد مريزيق الحسيني، عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن الشاهين، أحمد سالم أحمد الفيفي، سعود بشير صعيكر العنزي، عبدالله مبارك صفيان الدوسري، تركي محمد عبده هاشمي، عبدالله ابراهيم عبدالله القاسم، حسين إبراهيم حسين سك، زعال مطيران زعال العنزي، محمد سليمان مفرح غزواني، عادل عبدالله صويلح الجابري، سهيل عبدالعزيز عبدالله الشريدة، راشد محمد راشد الغضية، سامي سعد عبدالله الاسمري، فهد أحمد محمد الفرهود، سعد عبدالله سعد الكبيري، سلطان عبدالعزيز أحمد السليماني، محمد خليفة صالح المرشود، عبدالرحمن صالح عبدالله الجنوبي، أحمد علي أحمد العسيري، عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن الثويني، محمد عبدالعزيز جميعان الجهني، مشعل ضحوي هادي الشمري، زاهر جابر علي عسيري، عبدالعزيز عبدالرحمن راشد النمر، محمد سعد صقر الفهر، عبدالله عبده علي عكور حمدي، عبدالعزيز مبارك محمد الحصيني، محمد عبدالله محمد الخليفة، خالد عبدالمحسن مقحم المقحم، سعد مسعد سواعد المطيري، أحمد عبدالعزيز أحمد حجر، سالم عبدالله ابراهيم الهزاع، نواف حمدان حجيل الشلوي، سليمان عبدالله عبدالعزيز الزنيدي، أحمد محمد خيران الشهري، أحمد منصور راشد القحطاني، محمد أحمد محمد عسيري، فهد حماد مخلف الشمري، أحمد دول الحرير الرويلي، رائد حسين نهار الحربي، عبدالله سعد عبدالله الأسمري، عوض مفرح زبران الحارثي، عبدالإله سالم فهيد العنزي، خالد أحمد سعيد الشهراني، سعد دبسان عبدالرحمن الأحمري، رمزي عاتق مساعد الحبيشي، محمد علي إبراهيم عسيري، عبدالله حمود نجاء الحيسوني، عمر محمد سعد الحارثي، علي حماد محمد البقيلي، صقر مسفر سعد القحطاني، محمد صامد سويلم الشراري، مشعل محمد مصلح الزهراني، فيصل عبداللطيف عبدالله الغامدي، عبدالرحمن علي محمد عسيري، محمد خلف محمد الفريدي، فهد نشمي نهير غازي، سلطان شباب مطر العتيبي، بدر مطر دباس الدلبحي، سلطان عميش سند السبيعي، عبدالوهاب عبدالله داخل السحيمي، ماجد صالح عيد الحربي، ماجد عبدالله محمد الفيفي، مفرج طالب علي الهمامي، ظافر مسفر حسن الفهاد، عبدالعزيز حسن جابر نهاري، سلطان خالد دعيس الحربي، عبدالله علي أحمد مجرشي، محمد صالح محمد الدغيم، سليمان عبدالرحمن سليمان القضيبي، أسامة سعيد موسى الزهراني، محمد عامر محمد عسيري، موسى حسين جبران الفيفي، محمد عبدالله محمد الفرهود، محمد سليمان عبدالعزيز الصايغ، سعد علي ناصر أبو دهش، محمد اسماعيل عبدالرحمن بهكلي، مازن صالح محمد الزويد، ناصر مرشد عبدالله الجمعة، سعيد عبدالرحمن عبدالله القحطاني، راشد ناصر شيبان القحطاني، عمر عويض حمد المطيري.







الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تقر خطة استعدادات شهر رمضان 


08-17-1433 06:44 PM
عاجل(مكة المكرمة)-
أقرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطة واستعدادات الرئاسة لشهر رمضان المبارك لهذا العام 1433هـ .
وأكد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس اضطلاع الرئاسة بمنظومة كبيرة وخطة شاملة من الاستعدادات الخدمية المبكرة على مدار الساعة لاستقبال أعداد المعتمرين والزائرين المتزايدة خلال شهر رمضان المبارك تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في تقديم أرقى الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما .
وأوضح معاليه أن منظومة الخدمات تشمل الاستفادة الأولية من توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - حيث سيهيأ الدور الأرضي للصلاة بما يتسع لمئتي ألف مصل ، مبينا أنه بدأ العمل في التوسعة بالتشطيبات الداخلية للمشروع واستكمال الأعمال الإنشائية في المصاطب والجسور والمرافق الملحقة بأحدث وأرقى النظم الميكانيكية والكهربائية المصممة على الطراز المعماري الحالي للحرم المكي الشريف وتجهيز الساحات الشمالية والجنوبية لتهيئتها للصلاة وتهيئة آلاف الدورات للمياه والمواضئ للحرم والتوسعة , مفيدا أنه تم تهيئة دورات مياه جديدة لموقع مستشفى أجياد سابقاً ، وسينتهي العمل فيها قبل حلول الشهر الكريم , كما سيتم تنفيذ 12500 دورة مياه جديدة .
وأضاف الدكتور السديس أن الخطة شملت تلطيف ساحات الحرم بإضافة قرابة -250- مروحة تضخ الماء البارد الملطف لحرارة الجو والتلطيف المناخي والعمل على تكييف بعض أجزاء القبو في الحرم لتهيئة البدروم للمصلين والمعتكفين , بالإضافة إلى إتمام الاستعداد لنظافة وتهيئة فرش للحرم , كما تم تأمين ماء زمزم في الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما تحقيقاً للطلب المتزايد من قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي وذلك بتهيئة نوافذ شرب وحافظات زمزم يبلغ عددها 18000 حافظة حيث يتم استخدام أحدث الوسائل التقنية في تقديم هذه الخدمة الجليلة .
وأشار معاليه إلى أن الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد برئاسة الحرمين تولي عناية بالدروس القيمة وإرشاد المعتمرين والإجابة عن أسئلتهم والتسجيلات الصوتية للدروس العلمية وفي مقدمتها دروس أصحاب السماحة والمعالي أعضاء هيئة كبار العلماء والدروس الأخرى والإرشاد على مدار الساعة .
وأوضح أن الخطة ركزت على الاهتمام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة والأسلوب الأمثل في تعزيز الحسبة والمعروف ومعالجة الظواهر السلبية والمخالفات الشرعية وتوجيه النساء إلى الأماكن المخصصة لهن والمشاركة في عدم إغلاق الممرات في الحرمين الشريفين والإسهام مع رجال الأمن في ذلك لمنع الجلوس فيها من قبل المصلين , كما تتضمن الخطة تجهيز العربات لتقديم الخدمات للمحتاجين من المعتمرين وزيادة عربات كهربائية وتوفير العربات المجانية والإشراف عليها لاستقبال المعتمرين عن طريق الأبواب والمنافذ المؤدية للمسجد الحرام والمسجد النبوي وذلك بتسهيل انسيابية الدخول ومنع تسرب المخالفات التي تؤثر على نظافة الحرمين أو تؤدي إلى الإضرار بروادهما.







لتعزيز الشفافية والمصداقية
إخضاع مكاتب خدمات العمرة لجولات رقابية قبيل رمضان


تُخضع هيئة الرقابة والتحقيق، مكاتب خدمات العمرة والحج خلال الأيام المقبلة لجولات ميدانية ورقابة دقيقة قبل دخول شهر رمضان المبارك، وذلك بهدف مراقبة ومتابعة حركة المكاتب الداخلية الخاصة بالعمرة خلال الشهر الفضيل، وتعزيز الشفافية والمصداقية بينها وبين المعتمرين ومتابعة الرخص الخاصة بها التي تصدرها وزارة الحج.
وأوضح مصدر مطلع أن مكاتب وفروع هيئة الرقابة والتحقيق في المدن والمحافظات وبحسب الخطط السنوية تتحرك في متابعة ورقابة مكاتب العمرة في المناطق والوقوف على آلية الحجوزات ورصد المكاتب المتأخرة في تجديد الرخص ومعرفة البرامج المنفذة بصورة دقيقة، وذلك في إطار حرص الهيئة على تحقيق أعلى درجات الالتزام بين المعتمرين من الداخل والمكاتب المنتشرة في المناطق. حسبما أوردته (عكاظ).
يذكر أن أعداد المعتمرين والزوار الذين وصلوا حتى 11 شعبان، بلغ 3.8 مليون معتمر، بزيادة تقدر بنحو 400 ألف معتمر مقارنة بالفترة ذاتها من العام الفائت. ورغم هذه الأعداد الكبيرة إلا أن عدد المعتمرين المتبقين فعلياً داخل المملكة لا يتجاوز 290 ألفاً موزعين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مع وجود أعداد كبيرة قادمة من مناطق المملكة الأخرى.
وسجل موسم العمرة في العام الفائت رقماً قياسياً بكل المعايير، وهو الأعلى في تاريخ المملكة، رغم بعض المخاوف من أن تؤثر الاضطرابات التي تمر بها المنطقة على أعداد الزوار، حيث وصل عددهم إلى نحو 5 ملايين معتمر من خارج المملكة.





في ملتقاهم الأول
القضاة يطالبون بمساواتهم بكِبار موظفي الدولة

 متابعات:
طالب قضاة محاكم الاستئناف بمساواتهم في المميزات مع كِبار موظفي الدولة وتخصيص مراتب عليا لهم تبدأ من المرتبة الـ 12 إلى المرتبة الـ 15، وذلك ضمن مطالبهم الـ 37 التي قدّموها أمس لوزير العدل في الملتقى الأول لهم.
وكان من أبرز مطالب القضاة، تحديد جهة لعلاجهم عموماً وأسرهم على مستوى جيد، إضافة إلى تحديد سلفة سنوية لمحاكم الاستئناف، وتسهيل خدماتهم لدى الجهات الرسمية، وبالأخص خدمات الخطوط الجوية والحديدية، وإعطائهم الأولوية على غيرهم.
وناقش رؤساء وقضاة المحاكم، خلال اجتماعهم، أمس، الذي عُقد في فندق "إنتركونتننتال الطائف"، طلبات خاصّة شملت تكوين مقر لاجتماع القضاة في كل منطقة، ومتابعة اللائحة الوظيفية الخاصّة لدى الجهات العليا حتى تعتمد، والمطالبة باستقلال محاكم الاستئناف عن الفروع، نظراً لإنشاء إدارة عامة في الوزارة خاصّة بذلك، مع تحديد سلفة سنوية لمحاكم الاستئناف، وزيادة قيمة السيارة المخصّصة للقضاة، وإشراكهم في مخيمات الحج.  







«مكافحة الفساد» تُطلع المؤسسات والجهات الحكومية على استراتيجيتها


٢٠١٢/٧/٩

وزعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد مطبوعاتها ومنشوراتها التي تعرف بالتنظيم الخاص بالهيئة، والاستراتيجية الوطنية لها والرسائل التثقيفية على المؤسسات والجهات الحكومية. وقال رئيس الهيئة محمد بن عبدالله الشريف إن الهيئة أولت توعية المجتمع وتثقيفه، وتحذيره من خطورة الفساد، وآثاره السلبية على المجتمع، وخطط التنمية، وإشاعة قيم النزاهة بين المواطنين والمقيمين، جل عنايتها واهتمامها. وأضاف قائلاً إن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، مسؤولية مشتركة بين الهيئة ومؤسسات الدولة التي أناطت بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين وتلمس الاحتياجات، ومعالجة أوجه القصور، والبحث في أسبابها، وبين مؤسسات المجتمع، والأسر، والعلماء، وخطباء المساجد، ومؤسسات التعليم العالي والعام، والمثقفين، والموظفين، بل إن كل فرد يعيش على أرض الوطن مسؤول بطريقة أو بأخرى عن المساهمة في تنفيذ الاستراتيجية، ولو عن طريق إنكار الفساد ورفضه والإبلاغ عن ممارسيه. وأوضح معاليه أن الهيئة تسعى للاستفادة من الندوات واللقاءات، والمعارض، والمنتديات التي تشارك فيها بصورة أو بأخرى من أجل نشر ثقافة قيم النزاهة، وأسس المواطنة، لا سيما وأن المملكة تستمد أنظمتها وتشريعاتها من قيم الدين الإسلامي الحنيف الذي عني بحماية النزاهة والأمانة.






العساف يعتمد نقل 80313 وظيفة إلى التشكيلات الإدارية المعتمدة لوزارة التربية والتعليم


 
أقر وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف قرار نقل 80313 وظيفة من الفصل (45) المدرج بالميزانية العامة للدولة إلى التشكيلات الإدارية المعتمدة لوزارة التربية والتعليم للسنة المالية الحالية 1433 – 1434هـ.

وفيما يلي نص القرار وفقاً لمنتديات موظفي وموظفات المملكة العربية السعودية:








الموارد البشرية: البرنامج استقبل طلبات من 8 آلاف متقدم


بدء تسجيل أبناء الأم السعودية من زوج أجنبي في "حافز"








واس- الرياض:
أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" عن البدء في إكمال تسجيل المتقدمين للبرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل "حافز" من أبناء الأم السعودية من زوج غير سعودي.

وقام البرنامج مطلع الأسبوع الحالي بإرسال رسائل نصية قصيرة إلى المسجلين تحوي كلمات المرور الخاصة بكل متقدم ليتمكن من الدخول على الموقع الإلكتروني للبرنامج http://www.hafiz.gov.sa وتعبئة نموذج الملف الإلكتروني الخاص بهم.


وأكد المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية سلطان السّريع أن البرنامج قد استقبل طلبات التسجيل الأولية لثمانية آلاف متقدم من أبناء وبنات الأم السعودية من الزوج الأجنبي، مفيداً أن المتقدمين سيطلب منهم الدخول على الموقع الإلكتروني للبرنامج لإكمال بياناتهم، بما في ذلك أرقام حساباتهم البنكية (الآيبان) وتعبئة السيرة الذاتية وإقرار الدخل الثابت.


وأوضح أن البرنامج سيتحقق آلياً من بيانات المتقدمين خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ إكمال المتقدمين لبياناتهم، مؤكداً أنه في حال تطابق بيانات المتقدمين مع ضوابط البرنامج سيتم صرف مبلغ الإعانة للمستحقين ولمدة عام هجري كامل، أسوة بجميع المستفيدين من خدمات البرنامج، عاداً برنامج "حافز" من البرامج الحكومية بالمملكة الذي اعتمد شمول أبناء الأم السعودية من الزوج غير السعودي ضمن مستحقيه، بعد اعتماد مجلس الوزراء الموقر لهم ضمن تنظيم البرنامج.









"الخدمة المدنية" حددت أسلوب شغلها بالتوظيف المباشر
(33550) وظيفة صحية وهندسية شاغرة للرجال والنساء 


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

أعلنت وزارة الخدمة المدنية عن توافر (33550) وظيفة صحية شاغرة في تخصّصات الطب البشري والوظائف الصحية للرجال والنساء التي حدد أسلوب شغلها بالتوظيف المباشر، حسب البيان المرفق، وتوافر وظائف هندسية شاغرة تشمل وظائف مهندس مدني ومهندس كهربائي بالمرتبتين الثامنة والتاسعة، حسب مقار الوظائف المطلوب شغلها.

ودعت الوزارة الخريجين والخريجات الذين تتوافر لديهم المؤهلات العلمية (والتخصصات، والضوابط الخاصة بالمسميات التنظيمية للوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية المعلنة للمسميات الوظيفية المعلنة سواءً من سبق لهم التقدم على موقع الوزارة على الانترنت (جدارة) أو لم يسبق لهم التقدم، لمراجعة أي من فروعها أو مكاتبها الميدانية لاستكمال إجراءات توجيههم على الوظائف المعلنة.
علماً أن (التوجيه) لهذه الوظائف لمَن تتوافر لديهم شروط شغلها مستمر طوال العام الحالي 1433هـ، وذلك لدى فروع الوزارة ومكاتبها في المدن التالية :
(الرياض، جدة، الدمام، أبها، بريدة، المدينة المنوّرة، تبوك، الجوف، حائل، جازان، الباحة، نجران، الحدود الشمالية / عرعر، الطائف، الأحساء، حفر الباطن) .
المستندات المطلوبة للتقديم (عند مراجعة فرع أو مكتب الوزارة) :
- نسخة من المؤهل العلمي مع الأصل للمطابقة.
- بطاقة الهوية الوطنية مع نسخة منها أو دفتر العائلة بالنسبة (للنساء .
- عدد(4) صور شخصية حديثة مقاس (4x6) (للرجال .
- شهادة تصنيف مهني سارية المفعول من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (ونسخة من وثيقة إنهاء سنة الامتياز) وذلك للمتقدمين على الوظائف الصحية.
وفيما يلي (المسميات الوظيفية) التي يتم إشغالها وفق أسلوب التوظيف المباشر (رجال / نساء) وفق الجدولين المرفقين.




الخازم: ستكون مظلة تجمع المتخصصين والمهتمين


العنقري يقرُّ إنشاء "جمعية العلاج الوظيفي السعودية"





الدكتور محمد الخازم رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية



أقرَّ وزير التعليم العالي، الدكتور خالد العنقري، إنشاء جمعية العلاج الوظيفي السعودية، وذلك باعتماده قرارات مجلس جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، والذي انعقد أخيراً، وهي الجمعية التي ستُعنى بدعم تخصص العلاج الوظيفي في الجوانب العلمية والمهنية ذات العلاقة وفق اللوائح المنظمة للجمعيات العلمية بالجامعات السعودية.


صرّح بذلك الدكتور محمد الخازم رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية، وأضاف أن تخصص العلاج الوظيفي يعد من التخصصات الصحية الجديدة بالسعودية، مبيّناً أن وجود مثل هذه الجمعية سيُسهم في الارتقاء بهذا التخصص عبر تكوين مظلة تجمع المتخصصين والمهتمين به.


وأوضح أن كلية العلوم الطبية التطبيقية بادرت بتأسيس هذه الجمعية، كما ستُعقد قريباً الجمعية العمومية لها لانتخاب مجلس إدارة الجمعية من المتخصصين في مجال العلاج الوظيفي ورسم الخطوط الاستراتيجية للجمعية.


ويمثل العلاج الوظيفي إحدى الخدمات الطبية الهادفة إلى مساعدة شريحة كبيرة من المستفيدين، ومنهم ذوو الاحتياجات الخاصة ومصابو الحوادث من أجل تأهيلهم وتنمية المهارات والقدرات التي تساعدهم على التكيف الوظيفي والسلوكي، وبما يُسهم في منحهم استقلالية في أداء الواجبات والأعمال، والتقليل من اعتمادهم على الغير، ويحسن من مهاراتهم الشخصية والاجتماعية والمهنية، ويساعدهم على الاندماج في مجتمعاتهم والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة، حيث يتم هذا بتوظيف أنشطة معينة لتحسين الأداء الجسماني والذهني والاجتماعي.


ويعمل اختصاصي العلاج الوظيفي ضمن فريق متعدد التخصصات لتأهيل مختلف حالات المصابين، ويُصمم برنامج العلاج الوظيفي للسكتة الدماغية بشكل يراعي الاحتياجات الفردية لكل حالة عبر برنامج تأهيلي شامل يحتوي على أهداف تقود خطة العلاج.
وتعد برامج العلاج الوظيفي من العناصر الرئيسة التي تستند إليها برامج التربية الخاصة، سواء في مدارس التربية الخاصة وفصولها، أو في مدارس الدمج في التعليم العام وفصوله، ويشرف على البرنامج اختصاصيو العلاج الوظيفي، والذين يرتكز عملهم على تنمية المهارات الحركية اللازمة للتعامل مع عناصر العملية التعليمية في المدرسة.




أكد أن "العدل" لن تتردد في كشف المضامين وليس لديها ما تخفيه


"البكران": ما نشر عن ملتقى رؤساء الاستئناف مقترحات.. لا توصيات




سبق – الرياض
: كشف مستشار وزير العدل للشؤون الإعلامية فهد بن عبدالله البكران أن ما نشر عن ملتقى رؤساء الاستئناف عبارة عن مقترحات أولية وليست توصيات. مبيناً أن ما تم توزيعه على الإعلاميين هو ملخص لكلمة الوزير ومحاور اللقاء المعلنة قبل عدة أيام.


وقال المستشار البكران لـ "سبق": لقد ناقش الملتقى الأول لرؤساء محاكم الاستئناف الذي افتتحه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء د. محمد العيسى أمس بمحافظة الطائف، العديد من الجوانب الإجرائية في عمل محاكم الاستئناف واقتراح إصدار لائحة جديدة لها، كما تناول أساليب تطوير العمل الإداري والإسنادي لهذه المحاكم واستعراض منجزات مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء، والذي أحدث نقلة نوعية في الإجراءات.


وأضاف البكران إن اللقاء حفل بالنقاش المثمر فيما يتعلق بتطوير آلية العمل وخاصة الإسناد القضائي المتمثل تحديداً في المعاون القضائي ووضعت العديد من الأطر في التوصيات الأولية التي انتهى إليها أصحاب الفضيلة ولم تعتمد حتى الآن، حيث ينتظر اعتماد هذه التوصيات رسمياً بعد التوقيع عليها من أصحاب الفضيلة المشايخ وعدد منها لا يزال محل مناقشة في صياغته تمهيداً لاعتماده ونشره.


وحول تساؤل "سبق" عما نشر في بعض الصحف من أن ثمة توصيات وزعت على الإعلاميين قبل الاجتماع قال المستشار البكران: إن ذلك عار عن الصحة، فالذي وزع هو ملخص لكلمة الوزير ومحاور اللقاء المعلنة قبل عدة أيام وما دار في التواصل التمهيدي الأول لرؤساء محاكم الاستئناف عبر الشبكة الإلكترونية.


وتساءل البكران قائلاً: إن النقاش في هذا اللقاء استمر أكثر من ثلاث ساعات في جلسة مغلقة فكيف يتم الحصول على التوصيات وتوزيعها قبل الانعقاد؟.


وأضاف: أما ما تناوله بعض الإعلاميين من مقترحات لبعض المشاركين في الملتقى فهي مقترحات – وليست توصيات - وجاءت في منتهى الموضوعية ويمكن طرحها بكل شفافية على الجميع, مشيراً إلى أنه قد سبق وتم طرحها وأمثالها في عدة مناسبات سابقة من قبل الوزارة والمجلس ومن قبل بعض أصحاب الفضيلة وبعض الحقوقيين في إطار النقاش العام وبالتالي فهي ليست جديدة بل أخبار مكررة النشر وما تم طرحه في اللقاء في هذا الخصوص إنما هو تذكير بالبرامج المقترحة في هذا الجانب من قبل المجلس والوزارة ولاسيما التأمين الطبي والخدمات المساندة التي تعين القاضي على أداء مهامه الوظيفية في بعدها العدلي بكامل جهده ومتاعبه وحساسيته.


وأكد المستشار البكران أن الوزارة والمجلس يوليان هذه المقترحات الحرص والأهمية، وقال: لا نعتقد أن عطاء يقدم كعطاء العدالة ولا خدمة تسدى كخدمة العدالة.


وشدد البكران على أن قيام بعض وسائل الإعلام على نشر خطابات بعض المشاركين في الملتقى ومع أنها في سياق الموضوعية ولا تنطوي على أي سرية، دون إذن مصدرها يعد مخالفا لقواعد النشر، مع تقدير الوزارة لحرص إعلامنا على تقديم المعلومة المفيدة والمثمرة.


وأشار إلى أن الوزارة لن تتردد عن كشف مضامين المقترحات والمرئيات والأطروحات لمن سأل عنها والإذن بنشرها، فليس عندنا ما نخفيه أبداً، وجميع مضامين هذه المحررات داعم ومعزز للعمل ويكشف عن تدفق إيجابيته وشفافيته بل وسيكون قريباً على موقع الوزارة بكامل تفاصيله، ولن يكون هذا بأهم من علانية الجلسات في أخطر القضايا التي تفتح الوزارة فيها أبواب المحاكم في كافة مراحل المرافعة لكل من أراد الحضور والتأكد من حسن سير العدالة تطبيقاً لمواد نظام القضاء الجديد.







   العاصمي: تنفيذ الشؤون لبعض الأحكام كان استثناءً    
 لجنة في وزارة الداخلية لتنفيذ "الأحكام الأسرية"

لجنة في وزارة الداخلية لتنفيذ "الأحكام الأسرية"


تعكف لجنة في وزارة الداخلية حالياً على دراسة آلية لتنفيذ الأحكام الأسرية الخاصة بالحضانة والأسرة، في وقت تشغل فيه هذه القضايا الأوساط الحقوقية لأهميتها في تماسك الأسر بالمملكة وعدم تفككها، ولما لها من أهمية في تحقيق الترابط الأسري المطلوب لاستقرار الأسرة.

وأكد مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية محمد العاصمي، أنه تم تشكيل لجنة في وزارة الداخلية لدراسة آلية تنفيذ الأحكام الأسرية الخاصة بالحضانة والزيارة مكونة من وزارة الداخلية وعضوية مجلس القضاء الأعلى والأمن العام بالإضافة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من الجهات ذات العلاقة بهدف الوصول لآلية عمل موحدة.

وأفاد العاصمي بأن اللجنة المشكلة لم تنته من أعمالها بعد، مشيرا إلى أنهم في انتظار الانتهاء مما ستسفر عنه نتائج أعمال هذه اللجنة. وفيما يتصل بشأن تولي "الشؤون الاجتماعية" تنفيذ الأحكام الخاصة بالحضانة والزيارة، أشار العاصمي إلى أن ما نشر حول تولي مقرات ومراكز وإدارات وزارة الشؤون الاجتماعية بالمناطق والمحافظات بتنفيذ بعض هذه الأحكام يعود لمعالجة حالات استثنائية في بعض القضايا التي تابعتها الوزارة عن طريق الحماية من العنف الأسري.

وكانت جمعية مودة الخيرية قد طرحت مبادرة مشروع بيت مودة لتسليم أطفال قضايا الحضانة والزيارات وهو أحد توصيات دراسة "إجراءات تنظيم الطلاق، وما يترتب عليه للزوجة والأبناء"، وكان من أبرز هذه التوصيات إنشاء صندوق النفقة وتحديد أماكن الرؤية والزيارة بعيدا عن مراكز الشرطة.




‘‘العمل’’: النطاق الأحمر لا يمنع سفرالموظفين بتأشيرة خروج وعودة 

alt


أكدت وزارة العمل أن وجود بعض الشركات في النطاق الأحمر لا يمنع سفر موظفيها بتأشيرة خروج وعودة طالما كانت الإقامة سارية المفعول.

مشيرة إلى إمكانية نقل خدمة العامل حاليا بدون وثيقة السفر وعدم موافقة صاحب العمل في بعض الحالات، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتحسين شروط الإقامة والكفالة، نقلا عن صحيفة عكاظ.

وأشارت الوزارة إلى أن تأشيرات الأفراد كالسائق الخاص والعاملة المنزلية لاتخضع لنظام العمل، وبالتالي لا تصدر لهم رخصة عمل لمزاولة المهنة ولايدخلون في نظام السعودة ونطاقات.

ولفتت في ردودها على أسئلة العمالة على الموقع الإلكتروني إلى إمكانية نقل خدمة عامل من النطاق الأصفر إلى الأخضر بدون موافقة صاحب العمل طالما أمضى في العمل 6 سنوات وكانت لديه رخصة عمل سارية المفعول، مشيرة إلى احتساب صاحب العمل السعودي في نسبة التوطين بمنشأته طالما لم يكن يعمل في منشأة أخرى.

وشددت على اعتماد برنامج نطاقات على المتوسط المتحرك لتوطين المنشأة لمدة ثابتة تبلغ 3 أشهر، وذلك بهدف التأكد من التوظيف والحد من السعودة الوهمية، مشيرة إلى إعادة رسوم التأشيرة، عندما تنتهى مدتها بدون استخدام إلى نفس الحساب الذي تم تسديدها منه.





طائرة جديدة من طراز بوينج ضمن الأسطول الجوي \"للسعودية\"


تسلمت الخطوط الجوية العربية السعودية طائرة جديدة من طراز بوينج (777 - 300 ER) بعيدة المدى ضمن أسطول المؤسسة الجديد والمكون من 20 طائرة من هذا الطراز في إطار خطة المؤسسة الإستراتيجية لتحديث أسطولها بعشرات الطائرات من طرازي بوينج وإيرباص بما يفضي إلى تحقيق الزيادة المستهدفة في أعداد الرحلات وتوفير سعة مقعدية تلبي احتياجات المسافرين على القطاعين الداخلي والدولي.
وأوضح نائب مدير عام الخطوط السعودية عبدالعزيز الحازمي أنه باستلام الطائرة الجديدة من هذا الطراز يصل إجمالي ما تم استلامه إلى (5) طائرات من هذا الطراز، لافتا إلى أنه سيتم دمج الطائرة الجديدة إلى جانب الطائرات التي سبق استلامها بالمنظومة التشغيلية للمؤسسة ليصبح إجمالي ما تسلمته "السعودية" من أسطولها الجديد حتى الآن (57) طائرة من طراز إيرباص 320 و321 و330 مختلفة الأحجام بالإضافة إلى بوينج (777 - 300 ER).
يشار إلى أن الطائرة الجديدة توفر أقصى درجات الراحة والرفاهية للمسافرين من خلال مقاعدها الرحبة وتجهيزاتها التقنية المتقدمة، حيث تنقسم السعة المقعدية على هذه الطائرات إلى مجموعتين تشمل المجموعة الأولى درجة الأعمال بسعة (30) مقعداً ودرجة الضيافة بسعة (383) مقعداً، بينما تتضمن المجموعة الثانية ثلاث درجات الأولى بسعة (24) مقعداً والأعمال بسعة (36) مقعداً بينما تشمل درجة الضيافة (245) مقعداً. كما ستتسلم "السعودية" خلال الأعوام القليلة القادمة (8) طائرات جديدة من طراز بوينج (787 - 9) دريملاينر وهي الطائرة الأحدث على مستوى العالم.





(رحلة إلى الماضي) محاضرة في برنامج (أرامكو) الثقافي غداً

ينظم برنامج أرامكو السعودية الثقافي 2012م بالظهران، مساء يوم غد الاثنين، محاضرة بعنوان "رحلة إلى الماضي من أجل بناء مستقبل مشرق" يلقيها البروفيسور سليم الحسني في الموقع الجديد للبرنامج مقابل مركز التدريب الصناعي (ITC) بالظهران.
يذكر أن البروفيسور الحسني هو مؤلف كتاب "ألف اختراع واختراع: التراث الإسلامي في عالمنا" المنشور باللغات العربية والإنجليزية والتركية.





وقف تنفيذ غير معلن لقرار إبعاد مشرفين تربويين تورطوا في قضايا فساد مالي

٢٠١٢/٧/٩

كشف مصدر بوزارة التربية والتعليم عن وقف تنفيذ غير معلن لقرار الإبعاد الفوري الذي صدر قبل أربعة أشهر بحق عدد من المشرفين والإداريين بالإدارة العامة للنشاط الطلابي، ونقلهم إلى أقسام أخرى بعد ثبوت تورطهم في معاملات مالية اعتبرت ضرباً من الفساد. وكشف المصدر عن صدور قرار الإبعاد من مدير عام المتابعة بوزارة التربية والتعليم وبعد موافقة نائب الوزير، وتم تعزيزه بخطاب آخر أصدره وكيل الوزارة للتعليم مبني على قرار مدير عام المتابعة وموجه إلى مدير عام النشاط الطلابي يشدد على إبعاد المذكورين بشكل عاجل بتاريخ 16 ربيع الأول 1433هـ أي منذ أكثر من أربعة أشهر، ولا يزال بعض المقرر إبعادهم على رأس العمل ويباشرون عملهم في الإدارة التابعين لها والتي لم تُفعِّل ذلك القرار. وقد رفض وكيل الوزارة للتعليم والناطق الرسمي لوزارة التربية والتعليم الإدلاء بأي تصريح لـ «الشرق» بهذا الخصوص. لكن مدير عام النشاط الطلابي مرعي الوادعي أكد نفاذ القرار الخاص بالمشرفين التربويين والإداريين، ووعد بالتواصل مع الناطق الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني للرد على تساؤلات «الشرق» التي لم يصلها حتى لحظة إعداد هذا الخبر أي تصريح رسمي بخصوص ذلك.





(مكافحة الفساد) تطالب (الصحة) بالتحقيق في نقص خدمات ولادة تبوك


طلبت هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) من وزارة الصحة التحقيق في أسباب تدني ونقص خدمات مستشفى الولادة والأطفال في مدينة تبوك، وتحديد المسؤولين عنها ومعاقبتهم, وتأمين احتياجات المستشفى واستيفاء النواقص به, حتى يتمكن من تقديم الخدمة المطلوبة للمواطنين.
وأوضح مصدر بمكافحة الفساد أن الهيئة تابعت ما نشر في إحدى الصحف المحلية, حول مبنى مستشفى الولادة والأطفال في مدينة تبوك ونقص الخدمات الصحية فيه, وكلفت الهيئة أحد منسوبيها للوقوف على وضع المستشفى والتحقق من حالته, وتبين لها تدني في مستوى التشطيبات الداخلية للمبنى بالإضافة إلى رداءة وقدم الأدوات الصحية المستخدمة في دورات المياه.
كما أن عدد الأطباء غير كافي خاصة في قسم الأطفال, ولا توجد وحدة للعناية المركزة, خاصة أنه من الممكن أن تحدث حالات حرجة أثناء عمليات الولادة تستدعي إسعاف المريض وإنعاشه, ووجود نقص في بعض الأجهزة الطبية, وهي (أجهزة مضخة السوائل الوريدية, أجهزة أكسجين, أجهز مراقبة النبض والأكسجين, أجهزة ميزان للأطفال, شبكة غازات طبية مركزية, أجهزة تخطيط قلب, أجهزة سماعات طبية, أجهزة إنذار توقف التنفس).حسبما أوردته (المدينة).
وتبين للهيئة أنه لا يوجد سيارات إسعاف بالمستشفى, كما لوحظ تدني مستوى النظافة عن المستوى المطلوب لمنشأة صحية, وتأخر إحدى الشركات التي قامت بتوريد جهاز مدفأة دم ومحاليل بتاريخ 30/ 10/ 1430هـ إذ لم يتم تركيب وتشغيل الجهاز إلا بتاريخ11/ 8/ 1432هـ



تحسباً لارتفاع أسعار السلع الغذائية
(التجارة): فرق ميدانية لضبط الأسعار قبل رمضان




شكّلت وزارة التجارة فرقاً ميدانية لضبط أسعار السلع الغذائية الرئيسية في جميع منافذ البيع داخل المدن والمحافظات بصورة دقيقة، منعاً لحدوث أي استغلال قد ينشأ مع زيادة إقبال المتسوقين على الشراء استعداداً لشهر رمضان المبارك. 
ووفقاً لمصدر مطلع في وزارة التجارة، فإنه تم الانتهاء من تشكيل فرق ضبط الغش التجاري تعمل وفق ساعات مكتبية محددة في مقر الوزارة، وأخرى ميدانية داخل الأسواق ومنافذ البيع، مع استحداث مهنة ضابط اتصال لكل فرع من فروع الوزارة بكافة المناطق، وهي عبارة عن فرق تعمل بشكل يومي، وتتكون من ثلاثة إلى خمس موظفين، بحسب احتياجات كل منطقة لاستقبال شكاوى واقتراحات المواطنين والمقيمين داخل المملكة، يتم بموجبها توجيه الفرق الميدانية لموقع الحدث أو السوق.
وبحسب المصدر، فإن جميع فروع وزارة التجارة قد انتهت من رصد متوسط سعر السلع الغذائية الخاصة بشهر رمضان رغبة من الوزارة في إيجاد أسعار موحدة في عموم مناطق ومحافظات المملكة.
من جهة ثانية، تسابقت المحلات التجارية في منطقة جازان إلى توفير السلع الرمضانية مبكرا، وعرضها للزبائن بأشكال مختلفة عند مداخل المحلات، لافتة أنظار زائريها بالعروض المتنوعة من معظم السلع الأساسية. 
من جانبه،أوضح التاجر عبد الله يحيى، أن موسم توفير السلع الرمضانية انطلق مع بداية شهر رجب الماضي، ومع ذلك فإن أغلب المستلزمات الرمضانية التي تم توفيرها سجلت زيادة في الأسعار عن السنوات الماضية، مما يؤشر إلى ارتفاع كبير في الأسعار وخاصة التي يكثر الطلب عليها في شهر رمضان.حسبما أوردته "عكاظ".
وفي محافظة الطائف، تسابقت العديد من الأسر إلى شراء المواد الغذائية الرمضانية مبكرا لتخزينها، تحسبا لارتفاع أسعارها.
كما ازداد الطلب على عبوات الدقيق بنوعيه الأسمر والأبيض، والشوربة الكويكر، والمكرونة، والفيمتو، والخميرة، والمهلبية، بالإضافة للفول والمستلزمات الأخرى التي تمثل الوجبات الرئيسية على موائد الإفطار.








أنظمة "الرهن" تجذب السعوديين لسوق الصكوك والسندات

أكدوا أنها ستعطي زخماً أكبر لسوق الائتمان في المملكة


الإثنين 19 شعبان 1433هـ - 09 يوليو 2012م



متعاملون في السوق المالية السعودية




أكد محللون أن أنظمة التمويل والرهن العقارية الجديدة ستوسع من اهتمام المستثمرين السعوديين في سوق الصكوك والسندات المحلية، مشيرين إلى أن الأنظمة التي أقرت أخيراً، والمنتظر بدء العمل فيها خلال 90 يوماً من إصدار اللوائح والبنود المتعلقة بالنظام، ستعطي زخماً أكبر لسوق الائتمان السعودي.

ويرى المحللون الذي تحدثوا لصحيفة الاقتصادية السعودية، أنه في حال تطبيق الأنظمة الجديدة وفق المعايير الدولية، فإنها ستسهم في رفع قدرة شركات التمويل العقارية على تلبية الطلبات المتكررة للقروض بشكل أكبر، فضلاً عن تداول تلك القروض على شكل أوراق مالية في السوق السعودية.





وقال المحلل المالي تركي فدعق رئيس وحدة الاستثمار والمشورة في شركة البلاد كابيتال، إن نظام مراقبة شركات التمويل العقاري سيغير من عوامل المنافسة في قطاع التمويل بشكل كامل وسيسهم ذلك في وجود شركات تمويل جديدة تنافس المصارف في تقديم خدمات التمويل غير المصرفية التي تشمل التمويل العقاري وتمويل السلع طويلة الأجل وتمويل بطاقات الائتمان وقطاعات عدة غير مصرفية، مبينا أن هذا الأمر سينعكس على تخفيض نسبة العمولات التي تكون على المستفيدين من الرهونات العقارية.

وأوضح أن المادة الـ11 من نظام التمويل العقاري نصت على أنه من الممكن للممولين العقاريين القيام بعملية إعادة تمويل من خلال الأوراق المالية وفق الضوابط والأحكام التي نص عليها النظام.

واعتبر فدعق أن هذا الأمر يفتح باباً كبيراً جداً نحو سعة التمويل العقاري للمطورين ويشجع السوق في كميات تداول الصكوك الخاصة بالشركات، معتقداً أن يكون له الانعكاس الإيجابي الكبير فيما يخص أن طاقة التمويل التي ستكون لدى شركات التمويل العقاري ليست محصورة فقط في رأس مال هذه الشركات.

وحول تخوف البعض من أزمة الرهن العقاري التي عصفت بالاقتصاد الأمريكي، قال فدعق إن ما حدث في أمريكا لا يتعلق فقط بالرهون العقارية، وإنما يتعلق بإجراءات وأمور آخرى كثيرة تتعلق بالاقتصاد الأمريكي لكن هذا لا يعني أن تطبيق الرهن العقاري لدينا سيكرر السيناريو الذي حدث لديهم.

وأضاف أن الوضع الاقتصادي للسعودية يختلف وبشكل كبير عن الاقتصاد الأمريكي وأعتقد أن المواد التي صدرت في النظام أخيراً تقلل من المخاطر بشكل كبير على شركات التمويل والمصارف المرتبطة بتمويل الرهونات العقارية.

من جهته توقع المهندس بشير بخيت رئيس شركة بخيت للاستشارات المالية، إنشاء شركات متخصصة بالشؤون العقارية المتمثلة في التمويل العقاري والتمويل التأجيري، مبينا أنه من المتوقع إدراج تلك الشركات في سوق الأسهم السعودية، إضافة إلى إنشاء صناديق متخصصة للتمويل العقاري للمستثمرين ليتم تمويلهم عبر هذه الصناديق، كما سيتم إنشاء الصكوك والسندات على المدى البعيد لتكون الكفة الأخرى من التمويل العقاري مقابل الرهن العقاري.

وأضاف" أنه من المتوقع أن تشهد جميع هذه الأدوات نمواً مطرداً خلال السنوات المقبلة".

وتوقع رئيس شركة بخيت للاستشارات المالية، أن تصل نسبة العقارات التي تمول عن طريق التمويل العقاري ما بين 20 في المائة إلى 30 في المائة خلال السنوات القليلة المقبلة، معتبراً ذلك "مؤشرا إيجابيا".

وقال، إنه بالنظر إلى الإحصائيات الدولية على سبيل المثال في الإمارات كاقتصاد ناشئ نجد أن 13 في المائة من العقارات تمول عن طريق التمويل العقاري، بينما ترتفع هذه النسبة في الدول المتقدمة كالمملكة المتحدة مثلاً لتصل إلى 70 في المائة.

وحول انعكاس أنظمة الرهن العقاري على السوق المالية، أكد بخيت أن التأثير سيكون إيجابياً على السوق المالية في السعودية بعد إقرار المنظومة العقارية الجديدة، حيث يشكل القطاع العقاري أحد أهم الأسس للقطاع المالي والمتكون من سوق الأسهم والسندات والصكوك والسوق العقارية، التي تشكل أهم الأسس الاقتصادية المتعارف عليها دولياً.

وأشار بخيت إلى أن نظام الرهن العقاري لا توجد له آثار سلبية على أي اقتصاد، لكن الاستخدام السلبي له، كما حدث في الولايات المتحدة، حيث أعطى المستثمرون قروضاً عقارية لمن ليست لديهم ملاءة مالية مناسبة، متوقعاً أن تكون هناك نظم تتمكن من خلالها الجهات المختلفة الرسمية والخاصة من منع تكرار ما حدث في أمريكا، وأن يشهد القطاع نموا مطردا وسينعكس إيجاباً على أداء السوق العقارية في السعودية.








الفعاليات مستمرة حتى 13 يوليو


لأول مرة.. المعاقون يديرون مراكز المعلومات بمهرجان جدة 33






عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
تولى عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة إدارة مراكز المعلومات الخاص بمهرجان جدة 33 في سابقة تحدث للمرة الأولى منذ انطلاقه قبل (13) عاماً، وذلك بهدف منح الفرصة لهذه الفئة الغالية في المشاركة في نجاح أكبر مهرجان سياحي سعودي يقام برعاية الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وتستمر فعالياته حتى (13) من شهر يوليو الجاري وترعاه "سبق" إلكترونياً.



وثمن نائب أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة حسن بن إبراهيم دحلان الخطوة التي أقدمت عليها اللجنة التنفيذية للمهرجان، وقال: لا شك أنها لفتة إنسانية مهمة وخطوة مباركة من المسؤولين عن المراكز التجارية التي قامت بها لتوظيف هذه الفئة في إدارة المراكز الـ (10) التي تستقبل الزوار والمصطافين وتوزيع المطويات الخاصة وخريطة فعاليات المهرجانات.

وأضاف أنه تم افتتاح المركزين الأول والثاني في مطار الملك عبد العزيز الدولي بصالتيه الشمالية والجنوبية، ومركزان من الردسي مول، ومثلهما في الروشان مول، ومركزان مماثلان في الأندلس مول، في حين أقيم مركز بسوق اليمامة، وآخر في الجامعة بلازا. وأشار دحلان أن العاملين في هذه المراكز سيحصلون على مكافأة مجزيه من الرد سي مول في نهاية فترة المهرجان وذلك بالتنسيق مع الغرفة التجارية بجدة.



من جانبه أوضح محمد علوي الرئيس التنفيذي لمركز الردسي مول أن الخطوة التي قام بها المركز تأتي ضمن البرامج الاجتماعية التي تندرج تحت مسؤوليته الاجتماعية تجاه المجتمع وأفراده، وأضاف أن "ذوي الاحتياجات الخاصة يحظون باهتمام بالغ من القيادة الرشيدة وكافة قطاعات الدولة، ولذلك كان من أولوياتنا استثمار مهرجان جدة غير لهذا العام لتوظيف عدد منهم".


ولفت علوي إلى أن المركز أعطى ذوي الاحتياجات الخاصة اختيار المركز الأقرب لمقر سكنهم تخفيفا عليهم مشقة الانتقال، مبيناً أنهم يديرون مراكز المعلومات الخاصة بمهرجان جدة غير 33 التابعة للغرفة التجارية الصناعية بجدة والمنتشرة في المراكز التجارية بما فيها الموجودة بمركز الرد سي مول بجدة.


وفي الإطار نفسه أكد العلوي أن الرد سي مول خصص إعلان للبحث عن الكنز بشعار مهرجان جدة غير 33، بدأ عرضه منذ أمس الأحد في الشاشة التلفزيونية لشركة فادن على طريق الملك ولمدة أسبوعين، وذلك إيماناً من المركز بدوره كراع للمهرجان ولمنهجية تشجيع السياحة الداخلية وبدوره كإحدى الواجهات السياحية لمدينة جدة، حيث يسعى إلى شراكة فعالة وصولاً للعمل المتبادل المثمر.


واستضاف الردسي مول خلال فعاليات المهرجان (12) فاعلية ترفيهية ورياضية منذ انطلاق فعاليات المهرجان في السادس من يونيو الجاري، تشمل رسوم الأطفال على الوجه، مسابقة أسرع رسام، الرسم بالخرز، الرسم الجرفيتي، رسم وتصميم الشخصيات الكرتونية الضاحكة، مسابقة أجمل صورة فوتوغرافية، إضافة إلى الألعاب البهلوانية وأفضل مشهد تمثيلي قصير، وسباق المهارات الرياضية، وسباق السيارات بالريموت، إضافة إلى سباق جدة الترفيهي للقيادة الآمنة من أمام الردسي مول الذي يقام الخميس ويستمر على مدار يومين في نهاية المهرجان.

ويعد المركز أحد المحطات الرئيسية لـ(الحافلة) السياحية التي تجوب أغلب مراكز جدة التجارية.










لزيادة الوعي لدى العملاء حيال الأمن الإلكتروني
البنوك تطالب بتحديث برامج الحماية لمواجهة الثغرات


نبهت البنوك السعودية إلى أهمية زيادة الوعي لدى العملاء حيال الأمن الإلكتروني بعد أن شهد العالم نحو 450 مليون عملية احتيال العام الماضي بمعدل عملية احتيال كل 14 ثانية، ما يتطلب ضرورة تحديث برامج الحماية في أجهزة العملاء الحاسوبية لمواجهة الثغرات الأمنية، إلى جانب عدم إفشاء المعلومات الشخصية لأشخاص غير مخولين أو لمواقع إلكترونية أو عناوين بريد إلكتروني مشكوك فيها.
وقال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ خلال محاضرة توعوية نظمتها البنوك السعودية في جامعة الملك عبد العزيز بجدة بعنوان" جهود المملكة في مكافحة الاحتيال المالي وغسل الأموال"، إن السعودية تعدّ الأولى عربياً لقدرتها على مكافحة عمليات غسل الأموال بموجب اعتراف وشهادة فريق العمل المالي، رغم أنها الأكثر عرضة لهذا النوع من العمليات بسبب اقتصادها الذي يعد الأنظف على مستوى العالم ومن ثم يسيل له لعاب غاسلي الأموال.
وأكد عدم قدرة أي جهة التشكيك في نظافة وسلامة مصادر الأموال التي تأتي من السعودية، لان المملكة تتخذ كافة الاحتياطيات والتدابير لمكافحة عمليات غسل الأموال والاحتيال المالي والمصرفي وتقويض جميع المحاولات التي تريد النيل من الاقتصادي ونظامها المالي والنقدي والمصرفي.
وحدد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية مجموعة من المخاطر والآثار الناجمة عن ممارسة عمليات غسل الأموال والاحتيال المالي ومن أبرزها إيجاد كيان مصرفي هزيل قائم على أموال متأنية من مصادر مشروعة وإعطاء الفرصة للمجرمين لمزاولة أعمالهم الإجرامية والاستمتاع بالعائدات غير الشرعية وتفشي ظواهر الفساد الأخلاقي والإداري في مختلف قطاعات العمل ومخاطر التأثير المباشر أو غير المباشر على الجهاز الحكومي ونفوذ العناصر الإجرامية فيه وتدهور الوضع الاقتصادي من جراء السمعة السيئة المرتبطة بممارسة تلك الجرائم.




تباين في أداء المؤشر العقاري الأسبوع الماضي وصفقات كتابة العدل بالرياض تتجاوز 2.5 مليار ريال
08-17-1433 06:46 PM
عاجل(الرياض)-
سجل المؤشر العقاري انخفاضاً في مكة المكرمة والمدينة المنورة وبريدة والجبيل وحفر الباطن وارتفاعاً في كل من الرياض والدمام والقطيف وجازان والخبر وينبع حسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل اليوم.
وسجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة العدل الاولى بمكة المكرمة بنسبة 88.16% بقيمة إجمالية تجاوزت 222.7 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة بنسبة 66.8% بقيمة إجمالية تجاوزت 120 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة العدل الأولى ببريدة بنسبة 1.43% بقيمة إجمالية تجاوزت 115.8 مليون ريال.
كما وسجل المؤشر انخفاضاً في كتابة عدل الجبيل بنسبة 23.58% بقيمة تجاوزت 31.3 مليون ريال وانخفاضا في كتابة العدل بحفر الباطن بنسبة 49.2% بقيمة إجمالية تجاوزت 146.3مليون ريال.
كما شهد المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى الرياض بنسبة 193.58% بقيمة إجمالية تجاوزت 2.5 مليار ريال وارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بالدمام بنسبة 15.7% بقيمة إجمالية قاربت 278 مليون ريال وارتفاعا في كتابة العدل الاولى بجازان بنسبة 198.89% بقيمة إجمالية تجاوزت 113 مليون ريال وارتفاعاً كذلك في كتابة عدل محافظة ينبع بنسبة 4.04% بقيمة إجمالية بلغت 44.6 مليون ريال .
وسجل المؤشر العقاري الأسبوع الماضي ارتفاعا في كتابة عدل القطيف بنسبة 16.36% بقيمة إجمالية تجاوزت 143.1 مليون ريال وارتفاعاً في كتابة عدل الخبر بنسبة 169.01% بقيمة اجمالية تجاوزت 256.5 مليون ريال.





نجران: هزة أرضية بقوة "2.3" على مقياس ريختر


 
كشف مصدر، أن منطقة نجران تعرضت صباح أول من أمس لهزة أرضية بلغت قوتها 2.3 على مقياس ريختر، وأن معظم سكان المنطقة شعروا بالهزة، مؤكدا عدم تسببها في أي أضرار مادية.


وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران الرائد علي عمير الشهراني، وفقا لصحيفة الوطن، أن عمليات الدفاع المدني بالمنطقة تلقت إفادات من مواطنين حول شعورهم بهزة أرضية، وذلك في الساعة 3.30 فجر أول من أمس الجمعة، مضيفا أن مسؤولي الهيئة الوطنية للزلازل والبراكين أكدوا وقوع هزة أرضية بقوة 2.3 على مقياس ريختر شمال منطقة نجران نحو 18 كلم، مؤكدين أنها بسيطة، ولا يحتاج معها اتخاذ أي إجراء.


يأتي ذلك، فيما أكد بعض مواطني المنطقة أنهم تفاجأوا بالهزة، التي حدثت فجر أول أمس الجمعة، باعتبار أنها أول مرة تحدث في هذه المنطقة، مشيرين إلى أنها أثارت الهلع وسط بعض الأسر، بعد أن تسببت في سقوط الصور والأواني.







مصدر في رعاية الشباب: الفرق النسائية السعودية لن تشارك في أولمبياد لندن 2012
 
أكد مصدر في الرئاسة العامة لرعاية الشباب أن المملكة لن تشارك بأي فريق نسائي في أولمبياد لندن لعام 2012 وذلك لأن مشاركة الفرق في الألعاب الجماعية مرهون بخوض التصفيات التأهيلية لهذه الألعاب.
وأوضح المصدر بحسب "الشرق" أنه لا يوجد أي فريق نسائي سعودي شارك في التصفيات التأهيلية حتى يتأهل ويشارك في الألعاب الأولمبية، مؤكدا فى الوقت نفسه أن المملكة ستشارك في ثلاثة ألعاب فردية هي، ألعاب القوى والفروسية ورفع الأثقال.
وكانت الرئاسة العامة لرعاية الشباب، قد حددت شروطا لمشاركة المرأة، من بينها أن تكون المشاركة بزي شرعي مناسب، وموافقة وليّ أمر اللاعبة وحضوره معها، وألا يكون في اللعبة اختلاط بالرجال، وأن يتعهد ولي الأمر بعدم الإخلال بالشروط الثلاثة.





كشف التفاصيل ومخاطرته من أجل كشف حقيقة صرف الأدوية


"إعلامي سعودي" يتناول حبوباً تفقده الوعي من أجل "تقرير تلفزيوني"


 كشف الإعلامي عمر النشوان تفاصيل المغامرة التي قام بها في تقرير تلفزيوني لبرنامج "الثامنة مع داوود" بعد تقمصه دور مريض نفسي ذهب إلى عيادة نفسية، لكشف تلاعب بعض الأطباء والمختصين النفسيين في صرف الأدوية دون فحص المريض. وعُرض التقرير في برنامج الثامنة ضمن حلقة عن الأدوية النفسية التي يتم صرفها بشكل عشوائي.


وكشف النشوان عن قيام أحد الاطباء بصرف حبوب له قائلاً إنها من أجل اعطائه الراحة و"النوم" في حين أجبرته عيادة أخرى على تناول أكثر من أربع حبات أفقدته الوعي لفترة زمنية طويلة .


وقال النشوان لـ"سبق" إن هدفه من التقرير هو كشف أضرار هذه الحبوب وطريقة صرفها من بعض الأطباء بشكل عشوائي دون وصفة طبية أو تشخيص طبي للمريض بجانب بيعها من قِبلهم باسعار مُبالغ فيها.


ولفت إلى أن سعر الشريط الواحد يبلغ 200 ريال تقريباَ وكلها مُهدئات من النوع الخطير التي تجعل الإنسان يعتاد عليها .


وذكر النشوان أنه استفسر من بعض الأخصائيين عن الحبوب التي يتم صرفها فكشفوا أنه في المرة الأولى سيأكل حبة واحدة ثم في اليوم الثاني حبتين وهكذا لأنه سيتعود على الجرعة ويحتاج إلى الكثير منها حتى يشعر بنفس التأثير الذي كان يشعر به عند تناوله أول حبة .





وعن تقمصه دور المريض النفسي قال النشوان "إنه اتفق وزميلاه في البرنامج نواف العضياني ومحمد التركي على التعاون في هذا التقرير حيث مثل أحدهما دور أحد أفراد عائلة المريض النفسي" .


وأضاف أنه ذهب لأحد الأطباء وأبلغه أنه يُعاني من قِلة النوم والخلافات الأسرية مع زوجته. وقال إن الرد جاء عاديا جداً حيث قام بإعطائه بعض الحبوب المهدئة وقال: "راجعنا بعدين"، رغم وجود تحذير خلف العلاج من أضرار الاستخدام المفرط لمثل هذه الحبوب.


وأكمل النشوان حديثه لـ"سبق" قائلاً إنه ذهب لدكتور نفسي آخر إلا أن الإخصائية كانت موجودة للكشف عن الحالة قبل عرضها على الدكتور حيث قامت بمحاولة حقنه بـ"إبرة" إلا أنه رفضه فتم إعطاؤه إجبارياً حبوباً مهدئة.


وقال: "إن الإخصائية حاولت إعطاءي الحقنة وقالت إنها ستريحني لمدة أسابيع وربما شهر". وأضاف النشوان: "كُدت أن أبلغهم أنني أمزح ولست مريضاً نفسياً لأنهم كانوا يجبرونني على أكلها".


وتابع: "قاموا بإعطائي أربع حبات ونصف وأعطوني كوب لبن لأشربها مع الحبوب فقمت ببصق حبتين ونصف داخل الكوب ولكنني لم أستطع اللحاق بالحبتين والنصف فقمت ببلعها وحاولت الذهاب للخارج حتى أقوم بإخراجها فسارعت الإخصائية بالحديث لنواف العضياني وطلبت منه اللحاق بي حتى لا أقوم بإخراج الحبوب".


وعن تأثير الحبوب قال النشوان: "بعد بلعي الحبوب وانتهائنا من تصوير التقرير ذهبت إلى القناة وأخبرنا داوود الشريان بالموضوع وضحكنا سوياً ثم نزلت للمونتاج وأثناء كتابتي للسكربت الخاص بالتقرير فجأة إنحنى رأسي ولا أعرف ما حصل لي بعدها سوى أنني استيقظت اليوم التالي وأنا على فراش نومي في المنزل, وعند سؤالي للزملاء أخبروني بما حصل" .


وختم النشوان قائلاً: "بعد خروجي من العيادات قمت بمحاولة إخراج الحبوب حيث استطعت إخراج اثنتين إلا أن النصف الآخر لم استطع ويبدو أن التأثير منها, إلا أن التأثير كان قوياً وبسؤالي عنها قالوا إنها تُذهب الأحلام وتهلك الجسد حتى تحوله إلى جثة هامدة أثناء النوم" .
فيديو





بعد مناشدته في تسجيل صوتي


تأجيل تنفيذ حُكْم القصاص في "سجين حائل" إلى شوال




خالد السليمي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" أنه تقرر تأجيل تنفيذ حُكم القصاص في "سجين حائل"، عبدالله بن فندي السعيد الشمري، إلى شهر شوال المقبل، بعد أن كان مقرراً اليوم الأحد، وأُجِّل لغد الاثنين، قبل أن يُؤجَّل قبل قليل إلى شوال المقبل.


والشمري هو أقدم سجين في حائل، وأمضى 30 عاماً في السجن بعدما تأجل تنفيذ القصاص به أكثر من مرة منذ سنوات عدة، وكان قد ناشد أمس، في تسجيلٍ صوتي، خصَّ به "سبق"، السعي لعتق رقبته، متمنياً على أهل القتيل أن يعفوا ويسامحوا.


وقال الشمري في التسجيل الصوتي، الذي يمتد لأقل من دقيقة: "ثلاثون عاماً خلف القضبان أماتتني آلاف المرات". كما طالب الشمري المسلمين بالدعاء له.


يُذكر أن الجهود والمساعي التي بُذلت للشفاعة في العفو عن الشمري وإعتاق رقبته تعثرت بعد أن أصرَّ ابن القتيل على تنفيذ حُكم الشرع.







الغامدي: لم يصدر أي تعميم يُحدّد عدد مَن تتم معالجتهم
طبيبة أسنان "الشقيقة" ترفض معالجة أكثر من مريض بعائلة واحدة 


سعود الدعجاني- سبق- بيشة

اشتكى مواطن بمركز "الشقيقة" شمالي بيشة، من طبيبة أسنان، تعمل في المركز الصحي التابع له، بسبب رفضها معالجة أكثر من شخص من أفراد عائلته، إضافة إلى قلة الكادر الطبي في المركز.
وذكر المواطن محمد السعدي لـ "سبق"، أن طبيبة الأسنان العاملة في المركز، ترفض معالجة أكثر من شخص من العائلة نفسها، مستندة في ذلك إلى تعميم صادر من وزارة الصحة، ينص على أن القسم لا يعالج أكثر من شخص من عائلة واحدة، بحسب بعض العاملين في المركز.

ولفت السعدي إلى أن سكان المركز بصفة عامة، يعانون قلة الكادر الصحي، الأمر الذي يزيد من معاناة الأهالي، مؤكداً أنه تمت مخاطبة المسؤولين في المركز الصحي بهذا الخصوص، إلا أن ذلك لم يجد نفعاً.
وطالب المواطن, الجهات المعنية بمديرية الشؤون الصحيحة بمحافظة بيشة، بإيجاد حل لهذه المعضلة، مبدياً دهشته من وجود التعميم سالف الذكر، ومتسائلاً عن حقيقة إصداره.
وفي المقابل، كشف الناطق الإعلامي لمديرية الشؤون الصحية بمحافظة بيشة عبد الله الغامدي لـ "سبق"، أنه لا توجد أي تعليمات صادرة عن إدارة طب الأسنان بصحة بيشة تُلزم الأطباء بالمراكز الصحية بتحديد عدد من تتم معالجتهم من الأسرة نفسها.









مستشار أسري : 40 بالمائة من المشاكل الأسرية سببها " حافز "
 


08-17-1433 12:30 PM
عاجل(متابعة)-
كشف مستشار أسري واجتماعي عن تسبب برنامج «حافز» منذ انطلاقته فى 40 بالمائة من المشاكل الزوجية على مستــوى المملكــة بـوصــفه عاملـا مؤثرا بالــوقت الحالي ، اضافة لعدم وضوح الآليـة لدى الـزوج والـزوجة وضعف الدورات التدريبيـة للمقبلين على الــزواح .
وأرجع المستشار بلجنة التنمية الأسرية في الدمام عبدالسلام صالح الصقعبي ، سبب الخلاف بين الزوجين الى عدم التفاهم بين الطرفين ، مؤكدا ان عدد الرجال الذين لا يتفاهمون مع زوجاتهم بالمجتمع السعودي بلغ 90 بالمائة بسبب طغيان العادات والتقاليد على سماحة الدين الإسلامي الوسطي في بعض المناطق والأحياء والقرى عن طريق تقليد الآباء والأجداد والجهل بالأمور الزوجية والمفاهيم المغلوطة لدى بعض الشباب المقبلين على الزواج ، ، وبين أن المشاكل الزوجية التي يتلقاها هاتف اللجنة من أنحاء المملكة تأتي من الزوجات للتنفيس من ضغوط زوجها الذي يستولى على مرتبها من حافز ويسدد به أقساط البنوك والقروض الشخصية بحيث لا تستفيد من قضاء لوازمها الخاصة في حياتها اليومية ، وأكد وجود زوجات يفصلن من اعمالهن في المدارس الأهلية او القطاع الخاص لحصولهن على اعانة حافز 2000 ريال التى تستغل من قبل زوجها إما بسبب حالته المادية السيئة أو طمعه رغم أن راتبه الشهري يتجاوز الـ 15 ألفا ويطمع اكثر نظراً للثقافة المحيطة به وتأثره بالبيئة التي يعيشها ، وعن اتصال الزوجة بدون علم زوجها لمعالجة مشكلتها الزوجية ، أشار الصقعبي لوجود نساء متزوجات يتواصلن مع اللجنة دون علم الزوج وهو مايسبب حرجا كبيرا إذا علم زوجها خاصة وان هدف اللجنة هو الإصلاح بين الأزواج ومنع الانفصال بينهما ، وعن استمرار بعض الأسر السعودية في معالجة مشاكلها الزوجية او انقطاعها عن الحضور او الاتصال بالمركز قال الصقعبي إن بعضها يشعر بالنقص في الاستمرار بسبب نظرة المجتمع لها من خلال المعارف أو الأقارب ومن ينقطع عن المعالجة قد يحدث انفصال بين حديثي الزواج ، بينما بعضهم يستمر حتى تنتهي المشكلة بشكل سري .




جدل سعودي على التويتر حول "أولوية أهل نجد وعلمائها في دخول الجنة" 


08-18-1433 12:15 AM
عاجل - (ا ف ب) 

يدور جدل لا يخلو من تهكم بين السعوديين حول من يحق له دخول الجنة اثر اطلاق احد الاكاديميين الدعاة في جامعة اسلامية مرموقة تغريدة على صفحته في موقع تويتر تؤكد ان هذا الحق محصور ب"اهل نجد وعلمائها".
وكتب سعد الدريهم ان "الفرقة الناجية هي ما كان عليه علماؤنا واهل نجد ومن تبعهم".
واضاف ان "اهل السنة او الفرقة الناجية لا تكاد تخلو منهم ارض لكن اكثرهم متوافرون في هذه البلاد (...) لا ادعي لهم العصمة، لكن هم واكثر هذه البلاد على هذا النهج".
كما كتب ان "عاميا في نجد خير من عالم في مصر".
وسرعان ما رد رجل الدين محسن العواجي على صفحته في تويتر متسائلا "ما هذا يارجل؟ اسال الله ان يهديك، اما نجد فلا اعلم نصا في قداستها الا انه منها يخرج قرن الشيطان" في اشارة الى حديث شريف.
ويضيف "يصل الغرور بالبعض ان يعتقد بانه الحق وغيره الباطل وان داره دار ايمان وغيره دار كفر، اخبروه بأن الهند +الكافرة+ فيها من المسلمين ستة اضعاف المملكة" في اشارة الى ان عدد السعوديين يبلغ حوالى 19 مليونا.

وانشأ المغردون "هاشتاغ" خاصا لمتابعة تغريدة الدريهم شارك فيها عشرات الآلاف ويكتب احد المتابعين انه يعيش في نجد منذ عقود "فهل يحسب من الفرقة الناجية"؟
كما يكتب احدهم "انا من الجنوب وساكن في الشرقية لكن لو سكنت في نجد اصير من الفرقة الناجية".
ويقول مغرد اخر "مساكين اهل الحجاز مئات السنين في خدمة الحرمين وفي الحلقة الاخيرة بالنار" في اشارة الى المسجد الحرام في مكة المكرمة والحرم النبوي في المدينة المنورة.
واثارت هذه الاراء تعليقات العديد من الناشطين على "تويتر" وقال جميل الذيابي ان شبكات التواصل الاجتماعي "غيرت مفاهيم ومعايير وموازين المكانة الاجتماعية، فبعض من يشغلون مواقع اجتماعية مهمة مثل اساتذة الجامعات المسلحين بخبرات أكاديمية وعملية، أصبحوا اقل شانا في هذه المواقع من شخصيات شابة كانت غير معروفة".
واضاف لفرانس برس ان "اشكالية تويتر تكمن في ان بعضهم لا يجيد كيفية استخدام مساحة لا تتيح أكثر من 140 كلمة لتوصل فكرته ورؤيته كاملة، كما ان البعض يحاول أن يتمرد على محيطة وبيئته وواقعه والانغماس في الخطيئة الفكرية او العبث كيفما شاء".
وراى ان هذه الشبكات "اوجدت حالة فرز فكري صحي، عدا عن كونها مساحة لتلاقح الافكار وانتشار الرؤى ومعرفة الصالح من الطالح والغارق في الجهل من العاقل".
من جهته، قال الاعلامي عبدالله المديفر الذي يقدم برنامجا دينيا على القنوات الفضائية لفرانس برس ان "المغرد السعودي متعطش للتعبير عن ذاته والتفاعل مع مجتمعه ولم يجد متنفسا قبل تويتر يمكنه من حرية التعبير باسمه الصريح ولذلك فاننا نعيش مرحلة من مراحل الشغف التي تجعل الناس يبحثون عن الإثارة ويتتبعونها".
واضاف "لكن سلوك المغرد بلاشك يسير في طريق النضج، فاكثرية المغردين يخلطون بين تدافع الأفكار وتصارع الشخصيات (...) لقد احدث تويتر علامة فارقة في حياة السعوديين".



سعوديون من زوجات أجنبيات يعيشون خارج المملكة لا يدينون بالإسلام
 


08-18-1433 11:43 AM
عاجل - ( متابعات )

كشف التقرير السنوي الثالث لجمعية حقوق الإنسان عن وجود مواطنين سعوديين من زوجات أجنبيات يعيشون خارج المملكة لا يدينون بالإسلام ولا يتكلمون اللغة العربية، ملمحا إلى أنه يوجد عدد من السعوديين ممن تزوجوا من نساء أجنبيات من بلدان مختلفة مثل الفلبين وإندونيسيا والمغرب وسوريا ومصر وغيرها، وبعض هذه الزيجات تمت دون موافقة رسمية أو أوراق تثبت ذلك الزواج وهو ما تسبب في حدوث مشاكل إنسانية واجتماعية خاصة للأبناء الذين تركوا في تلك الدول، إما لعدم رغبة الآباء تحمل المسئولية أو لعدم قدرتهم على إحضارهم للعيش معهم لعدم حصولهم على موافقة الجهات الرسمية.
ورصدت الجمعية في تقريرها مشاكل أبناء السعوديين بالخارج ومن أبرزها: معاناة البعض من الفقر الشديد خاصة بعد رحيل آبائهم عنهم سواء بالوفاة أو الانفصال عن الأم أو الهجر أو التغيب والإنكار، عدم وجود سكن مناسب للبعض، حيث تم رصد حالات لفتيات سعوديات لم يتجاوزن 14 أو 15 سنة يسكن في غرفة مع 6 أشخاص، بعضهم ليسوا محارم لهن، إضافة إلى صعوبة قدومهم إلى المملكة وصعوبة تعرفهم على عائلاتهم وذويهم ورفض بعض آبائهم الاعتراف بهم.
وأكد التقرير على قيام الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر) بجهود في هذا المجال وبدعم من وزارة الداخلية، فهي تقدم الرعاية والمساعدة لعدد من الأسر السعودية في الخارج، ولكن حل هذه المشكلة يتطلب إجراءات نظامية وإدارية من أهمها: الإسراع بإصدار نظام زواج السعوديين من أجانب وتيسير دخول زوجة وأبناء من تزوج من المواطنين والاعتراف بهذا الزواج حتى مع عدم الحصول موافقة مسبقة على الزواج، وتطبيق عقوبات مالية عليهم لكن دون إلحاق الضرر بحقوق الزوجة أو الأبناء، ولابد من الحرص على معالجة معاناة الأبناء السعوديين في الخارج وما يعانونه من إهمال وعوز بسبب إنكار أو تنكر الأب لهم.
وكشف التقرير عن تسجيل 27 ألف حالة وقضية تعرض لها السعوديين في الخارج خلال الفترة 2007-2010 تمحورت حول: الاعتقال التعسفي، التباين في تعامل السفارات مع المواطنين في الخارج، ومعاناة أبناء السعوديين في الخارج.
وفيما يتعلق بالاعتقال التعسفي أشارت الجمعية بحسب الجزيرة أون لاين إلى أن أهم القضايا تتعلق بالاعتقال بلا تهمة واضحة، حيث يتم الاعتقال بمجرد الاشتباه في المظهر العام، وسوء معاملة الموقوفين، والاعتداء على كرامتهم واستخدام أساليب تعذيب حرمتها كافة المواثيق والمعاهدات والأعراف الدولية، والاعتقال دون محاكمة عادلة، ومنع أقارب الموقوفين وذويهم من زيارتهم، وعدم توفير الرعاية الصحية للمرضى الموقوفين.








مديرة مدرسة تتهم عضو هيئة بالإعتداء عليها بالحرم.. والعضو: كنت أنفذ التوجيهات
أخبار24 08/07/2012


تقدمت مديرة مدرسة بشكوى إلى إدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين ضد أحد أعضاء الهيئة، تتهمه فيها بالاعتداء عليها بدفعها مرات عدة ونهرها ودفع خادمتها أمام المصلين أثناء صلاة مغرب الأربعاء الماضي.

وأوضحت مديرة المدرسة أنها ذهبت لأداء العمرة برفقة ابنها الصغير وخادمتها، وأنها اضطرت للتوقف عن الطواف بعد الشوط الأول لأداء صلاة المغرب، على أن تستكمله عقب الصلاة، مضيفة أنها تراجعت لآخر المطاف للصلاة ففوجئت بعضو الهيئة يقطع صلاتها ويدفعها عدة مرات بواسطة حقيبتها التي التقطها من أمامها، كما دفع خادمتها أمام المصلين الذين تجمهروا حولهم.

وتابعت: "عندما اعترضت واحتججت على تصرف عضو الهيئة وتوعدته بتقديم شكوى ضده قال لي (اذهبي واشتكي لست خائفا منك، وأنا لم ألمسك بيدي)".

من جهته، قال الناطق الإعلامي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بمنطقة مكة المكرمة عبدالرحمن الجابري، إن "إدارة الهيئة داخل الحرمين الشريفين تابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين، وإن حدود عمل أفراد الهيئة التابعين لنا تنتهي في الساحات الخارجية للحرمين".

وفي السياق ذاته، أكد الناطق الإعلامي لرئاسة الحرم المكي الشريف أحمد المنصوري أن رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحرم المكي الدكتور خالد بن محمد السبيعي وجه بالتحقيق في الدعوى المقامة من مديرة المدرسة ضد عضو الهيئة.

وأوضح أن عضو الهيئة المتهم دافع خلال التحقيق معه بأن المرأة المشتكية تعدت عليه بالسب والشتم وكالت له الاتهامات، حين أصر عليها بالتوجه إلى المنطقة المخصصة للنساء في صحن المطاف هي وخادمتها وابنها لتهيئة المصلين لأداء الصلاة المغرب، حتى لا تقع عليه العقوبة من قبل المسؤولين عنه إن لم ينفذ التعليمات والتوجيهات الموكلة إليه بتنظيم وترتيب المصلين، لافتا إلى أن التحقيق مستمر مع الطرفين لمعرفة الحقيقة.






لجنة عليا للتحقيق في حادثة بلجرشي.. وأنباء عن توقيف المتهمين من الهيئة والشرطة

 
تستكمل لجنة التحقيق العليا التي وجه بها أمير منطقة الباحة اليوم تحقيقاتها في قضية حادثة (بلجرشي) التي وقعت أمس السبت وتسببت في وفاة مواطن وبتر يد زوجته وإصابة طفليه بإصابات خطيرة.

وكانت مطاردة قد وقعت أمس بين أسرة تستقل سيارة ودوريتين لهيئة الأمر بالمعروف والشرطة بعد خروج الأسرة من أحد المتنزهات ما تسبب بانحراف السيارة عند أحد المنعطفات ووفاة قائدها وبتر يد زوجته وإدخالها وطفليها العناية المركزة لإصابات بالغة لحقت بهم.

واتهمت أسرة المواطن دوريتي الهيئة والشرطة بتسببهما في الحادث ومغادرتهما الموقع دون إسعاف المصابين!

وأكدت مصادر أن اللجنة العليا مشكلة من إمارة منطقة الباحة وشرطة المنطقة وإدارة المرور وجهات أخرى، تحت إشراف أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود، ومدير شرطة المنطقة اللواء محمد بن حمد الهطلاني، وأنها تعمل بكل حيادية من أجل الخروج بالنتائج.

ووفقا لصحيفة "سبق" فقد تم توقيف المتهمين من أعضاء الهيئة والدوريات الأمنية للتحقيق في القضية، كما كلف مدير شرطة الباحة مساعده لشؤون الأمن للمشاركة في اللجنة التي بدأت مهام التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادث بالتفصيل.

وأوضح المتحدث الأمني لشرطة منطقة الباحة المقدم سعد طراد أن الشرطة ستصدر بياناً توضيحياً تفصّل فيه ملابسات الحادث، إضافة إلى نتائج التحقيقات التي بدأت مباشرة، رافضاً تأكيد أو نفي إيقاف أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو من أفراد الأمن.




توجّه لإغلاق موقع تعبئة مياه زمزم القديم بكدي لكثرة المخالفات
 
كشف محمد الغامدي رئيس لجنة مكافحة الظواهر السلبية بإمارة منطقة مكة عن وجود توجه لإغلاق موقع تعبئة مياه زمزم القديم بكدى؛ وذلك بعد رصد مخالفات عديدة للعمالة الوافدة في الموقع. وأكد وجود ضوابط مقننة للحصول على عبوات المياه من مصنع مياه زمزم، الذي وجه خادم الحرمين الشريفين بإنشائه، أبرزها التأكد من عدم التلاعب بالعبوات والحصول عليها بالهويات، لكن تظل المشكلة في قضية وعي المعتمرين سواء من المواطنين أو المقيمين أو غيرهم الذين يقومون بشراء عبوات معروضة في الشمس لعدة أيام أو ربما تكون من غير ماء زمزم حيث سبق وأن تم اكتشاف مصانع مخالفة تصنع عبوات مشابهة لها.
من جهته يقول أحمد كريم الله ومحمد أصغر وعبدالله جاهد من الجنسية البرماوية أنهم يشترون عبوات مياه زمزم من الموقع القديم ومن ثم يقومون ببيعها على المواطنين والمعتمرين بزيادة بسيطة عن السعر مشيرين إلى أن ما ساعد في انعاش مثل هذا النوع من البيع الطوابير الطويلة التي تنتظر الراغبين في الشراء خاصة في الصيف وشهر رمضان المبارك. واوضحوا انهم أصبحوا متمرسين على عملية الكر والفر من اللجنة الأمنية.
أما بكر ناصر وخالد اسماعيل افريقي الجنسية فقالا إنهما يعملان على مساعدة من يريد شراء كمية اكبر من الكمية التي تم تخصيصها للفرد الواحد من خلال الشراء بأسمائهم مقابل عمولة يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين مشيرين إلى انهما يحققان ربحًا يوميا يتراوح بين 500 إلى 700 ريال في شهر رمضان. أما بقية أيام السنة فتشهد عملية البيع حالة من الركود.
ويضيف عبدالرازق محمد وغلام شاه أنهما يعملان في موقع كدي القديم منذ سنة تقريبا، ويتركز عملهما في دفع عربات المواطنين والمعتمرين وحملها إلى سياراتهم مقابل مبلغ من المال مشيرين الى أن بعض المواطنين والمعتمرين يحصلون على كميات كبيرة من العبوات. وقالا: إن الحملات الامنية دائما ما تكون في فترة الدوام الرسمي أما بقية الأوقات فلا تشهد حملات مكثفة خاصة في الفترة المسائية.
وارجع المواطنون محمد الحربي وخالد العازمي وناصر القادري الاستعانة بالعمالة الوافدة إلى ما اسموه ضعف التنظيم في الموقع القديم لمياه زمزم بكدي مقترحين فتح المزيد من نقاط البيع خاصة في فترتي الصيف وشهر رمضان المبارك اللذين يشهدان عملية ازدحام وتكدس كبيرين. ويدعو هاني الحازمي وسمير فلاتة إلى تشغيل المصنع الذى امر بانشائه خادم الحرمين الشريفين بطاقته الانتاجية الكاملة خلال فترة الصيف وموسم شهر رمضان المبارك لتغطية الطلب المتزايد.










أمانة جدة ضبطت عمالاً يسكنون داخلها واكتشفت عبوات بداخلها حشرات
مستثمر يستخدم فيلا سكنية معملاً لتحضير الأغذية لمطعمين يملكهما

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 
ضبطت إدارة الرقابة بأمانة جدة بالتعاون مع شرطة بلدية أبحر فيلا سكنية بشارع الأمير فيصل بن فهد بحي الشاطئ، يتم استخدامها معملاً لتجهيز وتصنيع الوجبات الغذائية والحلويات لمطعمين يملكهما أحد المستثمرين، وذلك دون ترخيص، كما اتضح أن الموقع يستخدم في نفس الوقت سكناً للعمال. وعلى الفور تم تحرير محضر وتم إغلاق المطعمين.
وكشفت إدارة الرقابة أنه تم ضبط عاملين اثنين بالمطعم لا يحملان شهادات صحية وليسا على كفالة صاحب المطعم, كما تم ضبط (17.400) كيلوجرام من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، و(9) كيلوجرامات أغذية محضرة من اليوم السابق، و( 620.5) كيلو جراماً مواد غذائية مجهولة المصدر ولا تحمل بطاقة بيانات، وقد تم إتلافها.
كما تم تحرير محضر ضبط وحجز للمعدات الموجودة داخل الموقع وهي عبارة عن (3) آلات فرد عجين، وماكينة تصنيع ثلج، و(15) طاولة ستانلستيل وقدور وأوان متنوعة ومستلزمات أخرى, كما تم تحرير محضر مراجعة من قبل أعضاء ضبط الغش التجاري لصاحب الفيلا لمراجعة الأمانة وفرع وزارة التجارة والصناعة بجدة لإكمال الإجراءات النظامية من قبلهم حيال تصنيع مواد غذائية في موقع غير مرخص، واستخدام مواد غذائية منتهية الصلاحية في عبوات بعضها توجد بداخلها حشرات.








إغلاق 20 مطعمًا مخالفًا وسط الدمام وتطبيق عقوبات بحقهم


أغلقت بلدية وسط الدمام الأسبوع الماضي 20 مطعمًا خلال حملة منظمة تهدف إلى رفع المستوى الصحي للمطاعم والتأكيد على حماية المستهلكين من التسمم وسلامة الغذاء المتداول.
وأشار رئيس بلدية وسط الدمام المهندس مازن بن عادل بخرجي بأن البلدية وخلال جولاتها الرقابية رصدت عدة تجاوزات في بعض المطاعم والبوفيات الواقعة في منطقة السوق، وعليه قامت بإغلاق 20 مطعمًا خلال الحملة وتطبيق العقوبات بحقهم.
وأضاف المهندس مازن بخرجي بأن البلدية ستواصل حملاتها باستمرار، ولن تتوانى في تطبيق العقوبات على المخالفين والمستهترين بالصحة العامة، وطالب بضرورة تواصل المواطنين مع الأمانة من خلال رقم الطوارئ 940 المخصص لاستقبال الملاحظات والشكاوى، وذلك لاستقبال ملاحظاتهم حول المخالفات التي تقع في المطاعم والبوفيات وغيرها من الخدمات الأخرى، وذلك لاتخاذ اللازم حيالها حسب النظام.
من جهة أخرى أزالت بلدية وسط الدمام خلال الفترة من 1/6 - 29 /7 /1433هـ العديد من التعديات المخالفة أحياء وسط الدمام، وذلك استكمالاً لحملة إزالة التعديات التي تشمل مظلات السيارات والحواجز الخرسانية الموضوعة على الأرصفة والشوارع، والخيام الموجودة في الأراضي الفضاء والبرتبلات والصنادق واللوحات الإعلانية المخالفة.
وأشار رئيس بلدية وسط الدمام المهندس مازن بن عادل بخرجي بأنه تم توجيه عدة نداءات لأصحاب التعديات والمخالفات بإزالتها وتصحيح أوضاعها، حيث تم إزالة عدد من المظلات المخالفة منها 11 مظلة قماشية، و4 مظلات شينكو، إضافة إلى 161 حاجزًا مخالفًا، وذلك في حي محمد بن سعود.
وأهاب المهندس مازن بخرجي بسكان وسط الدمام بالتعاون الملموس من قبل المواطنين بالاهتمام بالمظهر العام للمنطقة، وعدم تشويهه بالمخالفات والعمل يدًا بيد للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.




تعرَّض لإصابات متفرقة ونُقل لمستشفى الملك عبدالله
ستيني يقلب دورية أمنية في بيشة بسبب "إغماءة سُكَّر"


 تسبَّبت إغماءة سُكَّر أُصيب بها مُسِنّ، ويعتقد أنها بسبب مرض السُكَّر، في اصطدام سيارته بدورية أمنية متوقفة؛ ما أدى إلى انقلاب الدورية الأمنية عند نقطة تفتيش بمحافظة بيشة صباح اليوم.
وقال مصدر أمني إن مواطناً (60 عاماً)، كان يقود سيارته قادماً لمدينة بيشة، اصطدم بسيارة تابعة للدوريات الأمنية كانت متوقفة في نقطة التفتيش؛ ما تسبَّب في انقلاب الدورية الأمنية.

وأضاف بأن المواطن تعرّض لإصابات متفرقة، نُقل إثرها لمستشفى الملك عبدالله، وأنه يُعتقَد أن المسن تعرَّض لـ"إغماءة سكَّر" أثناء القيادة.
ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة التفاصيل والأسباب.




ملاحقة مجهول بالرياض أزعج السلطات ببلاغ كاذب


 
تلاحق الجهات الأمنية مجهولاً قدم بلاغاً كاذباً عن احتراق عمارة واحتجاز سكانها مساء يوم أمس الأول السبت، واستنفرت فرق الدفاع المدني جهودها، وهرعت إلى المكان في حي الفواز بمدينة الرياض .


وأوضحت مديرية الدفاع المدني في منطقة الرياض أن عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغاً عن اندلاع حريق واحتجاز أشخاص داخل مبنى سكني في حي الفواز، وعلى الفور هرعت فرق الإنقاذ والإطفاء للموقع، قبل أن يتضح أن البلاغ كان كاذباً.


وأكدت مديرية الدفاع المدني بالرياض أنها تتواصل مع إمارة المنطقة والجهات الأمنية لملاحقة مقدمي البلاغات الكاذبة.


وأضافت: أن البلاغات الكاذبة التي ترد إلى غرف عمليات الدفاع المدني، تشكل ضغطاً على الفرق العاملة ويؤخر وصول الخدمة إلى مستحقيها الفعليين، وهو ما قد ينجم عنه خسائر في الأرواح والممتلكات، وجددت تأكيدها على مواصلة رجال الدفاع المدني مهام واجباتهم على نفس الوتيرة انطلاقا من الواجب الوطني ولن يتخاذلوا أبدا في مباشرة كل البلاغات التي تردهم وأخذها على محمل الجد رغم احتمالية أن يكون بعضها صادرا من مراهقين يريدون العبث , وسيتم التعامل مع كافة البلاغات بجدية فالاحتمالات والتكهنات لا مكان لها إطلاقا لدى رجال الدفاع المدني.


وعلمت «الجزيرة أونلاين» من مصادرها : أن هناك دراسات مختلفة للتعامل مع هذه البلاغات عبر تحديد عنوان وموقع المتصل، ووضع آلية لمنع تكرار البلاغات الكاذبة وإيقافها، وضبط المتورطين فيها بسرعة وتطبيق النظام بحقهم .


وأبان المصدر أن هناك مخاطبات تمت بين الدفاع المدني وجهات أمنية وشركات الاتصالات الثلاث، على خلفية ورود بلاغات كاذبة، تورط فيها مجهولون لا يزال البحث عنهم جارياً .


وبخصوص العقوبات التي تطول المتورطين في تلك البلاغات قال : إن البلاغات الكاذبة للجهات الأمنية، ومنها الدفاع المدني هي بلا شك تنظر من الناحية الإجرامية وتصل فيها العقوبات إلى حد التعزير بحسب القضاء الشرعي عقب استيفاء الجهة المعنية تحقيقاتها وتصنيفها من الجرائم المعلوماتية «إزعاج السلطات».







الرياض : البحث عن لص حاول سرقة محل بإشهار السلاح على البائع


08-18-1433 11:43 AM
عاجل (محمد العوني)-
حاول لص إخافة بائع في إحدى محلات بيع الآيس الكريم الشهيرة بالرياض بإشهار السلاح في وجهه من أجل سرقة مالديه من مبلغ مالي في المحل , لكن البائع لم يخضع لمطالب اللص ليفر هارباً بدون تحقيق مراده , وكانت غرفة العمليات بالدوريات الأمنية قد تلقت بلاغاً من وافد مصري (28 عاماً) يعمل بائعاً في محل بيع آيس كريم شهير عن حضور لص لديه في المحل في حوالي الثامنة مساء وقيامه بإشهار سلاح مسدس في وجهه من أجل سرقة ما لديه من مبلغ في المحل لكنه لم يعيره بالاً ورفض الخضوع لمطالبه بعدها فر اللص من المحل ليركب مع صاحب سيارة كانت تنتظره خارج المحل ويفرا لجهة غير معلومة , الجهات الأمنية تلقت البلاغ وكثفت من البحث والتحري ولازال البحث مستمراً عن الجناة مستعينينا بما توفر لديهم من معلومات للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة .






كسروا زجاج 46 مركبة في مواقف محبس الجن و"شعب عامر"


القبض على سعوديين ومصري تخصصوا في سرقة سيارات المعتمرين بمكة




فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
 ألقت الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة القبض على عصابة مكونة من سعوديين اثنين ومصري جميعهم بالعقد الثالث من العمر تمثل نشاطهم اٌلإجرامي في سرقة سيارات المعتمرين والزوار المتوقفة بمواقف حجز السيارات في محبس الجن وشعب عامر وسرقة المقتنيات الثمينة وما تطوله أيديهم.


وتفيد المعلومات الحصرية التي حصلت عليها "سبق" أن أكثر من ٤٦ سيارة من نوع جمس وجيب ولكزس وغيرها من السيارات الحديثة الغالية الثمن التي تحمل لوحات خليجية وسعودية وهي لمعتمرين وزوار لمكة المكرمة تعرضت للسرقة بعد كسر زجاجها الجانبي من جناة ينفذون خطتهم الإجرامية برش مسحوق بواجي على الزجاج وكسره دون صوت.


وبعد ذلك يقومون بسرقة أجهزة الحاسوب والجوالات والساعات الغالية الثمن والنقود وكل ما تطوله أيديهم من مقتنيات ثمينة يقومون ببيعها وشراء مادة الحشيش والهروين المخدر لأنهم من أصحاب السوابق والمدمنين علي المخدرات.


وبعد جمع المعلومات عن العصابة ونشاطها الإجرامي تم نشر أفراد الدوريات الأمنية السرية لرصد الجناة والقبض عليهم في حالة تلبس.


وأثناء قيام أحد أفراد العصابة بتنفيذ جريمته وكان مراقبا من قبل رجال الأمن، تم القبض عليه في حالة تلبس وقام بالاعتراف على شريكيه فألقي القبض عليهم جميعاً.


وعثر بحوزتهم على بعض المبالغ المالية والمقتنيات المسروقة. وتم إعداد محضر ضبط وتسليم الجناة لمركز شرطة العزيزية ولا زالوا رهن التوقيف والتحقيق قبل إحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص والحكم عليهم شرعاً.









أم تلقن ابنها درساً بسبب التفحيط


 
لقنت أم عبدالرحمن ابنها المراهق (19 عاماً) درساً قاسياً أمام زملائه وأصدقائه، عندما عمد إلى التفحيط ووالدته بجانبه في المركبة مساء الخميس الماضي بحي بدر في الرياض، وذلك للفت أنظار أصدقائه.


وفي التفاصيل أن أم عبدالرحمن انهالت عليه بالضرب بحذائها، بعد ممارسته التفحيط برفقتها، وعندما حاول اللوذ بالفرار أمسكه زميل له وأكملت الأم "العلقة الساخنة" التي بدأتها عقاباً لابنها.


وقالت أم عبدالرحمن لـ(الجزيرة أونلاين) أن معظم الشباب في فترة المراهقة لا مبالين، وتمنت أن تسلم ابنها للجهات المختصة لمعاقبته، وأكدت أنها عمدت لتلقين ابنها درساً أمام زملائه ليتعظوا جميعاً، مشيرة إلى أن الشباب يتأثرون بأقرانهم، مضيفة "على البيت أن يؤدي رسالته، وعلى المؤسسات الاجتماعية أن تقوم بدورها في هذا الاتجاه".






قضية وآراء
مشكلة مجتمعية.. أم جريمة نظامية
قضية وآراء.. شارك بتعليقك: الاعتداء على رجال الهيئة.. مشكلة مجتمعية أم جريمة نظامية؟!


تعددت في الآونة الأخيرة صور من التجاوز الذي وصل إلى حد الاعتداء بالقول والفعل في حق رجال الحسبة (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) من أفراد واجههم رجال الهيئة بمخالفاتهم، بمقتضى اختصاصهم؛ فقابلوهم بالإيذاء والعدوان.
وعلى الرغم من الضجة التي أثارتها الواقعة التي عرفت باسم "فتاة المانيكير"، والتي تطاولت فيها الفتاة على مناصحيها من رجال الهيئة بالكلام والتصوير ثم نشر المقطع على الشبكة العالمية، لكنها ليست الواقعة الأخيرة، بل سبقتها حوادث عديدة متفرقة تعرض في بعضها المحتسبون للأذى البدني والإصابة، إلى غيرها من وقائع التطاول والاتهامات مما تطالعنا به الأخبار بين الفينة والفينة.
وقد تفاوت التعاطي مع الظاهرة بالتحليل والتفسير؛ ما بين رأي محايد يرى أن المسؤولية مشتركة، وأن أخطاء رجال الهيئة هي الشرارة التي تتسبب في الاعتداء عليهم، ورأي آخر مقابل يستنكر أي عدوان على رجال الحسبة بصرف النظر عما يقال عن أخطائهم، ورأي ثالث متخصص يحلل الظاهرة من منظور مؤسسات الدولة وصيانتها؛ ومن ثم يرى هذا العدوان تعديا على المنهج والنظام، كما في التحقيق الذي نشرته الزميلة "عكاظ"، والذي أكد فيه أكاديميون ودعاة خطورة هذا المسلك المشين تجاه موظفين حكوميين يؤدون مهمتهم، لا سيما وهم يحملون أمانة دينية لها احترامها؛ فالاعتداء عليهم ينسحب على مهمتهم التي كلفوا بها، ويعاقب عليه نظام البلاد..





في الثالث من شهر رمضان
شبكة قنوات المجد تحتفل بمرور 10 أعوام وتظهر بحلة جديدة
علمت مصادرنا الخاصة أن شبكة قنوات المجد ستقيم احتفالاً في الثالث من شهر رمضان القادم، بمناسبة بمرور عشرة أعوام على انطلاق بث القناة في غرة رمضان عام 1423هـ، كأول قناة ملتزمة بالضوابط الشرعية، وتتوالى بعدها خطوات التطوير لتبلغ شبكة المجد 13 قناة.
وسيسبق الاحتفالية تغييرات جذرية في شعارات وهويات القنوات، وستشهد تغييرات ملحوظة من ناحية الاستوديوهات والمونتاج والإخراج والتصوير وجودة البث منذ اليوم الأول من شهر الكريم، بالإضافة إلى إطلاق القناة الجديدة الخاصة بأناشيد الأطفال، تحت اسم "تغاريد".
وستتواصل مفاجآت القناة بتدشين تطبيقاتها الذكية على نظم الأجهزة الذكية وسيكون بمقدور مستخدميها متابعة قنوات شبكة المجد، بما فيها المشفرة وفق خطوات ستعلن عنها القناة في قادم الأيام.





"مفاوضات جادة" مع شركته لعرضه على شاشتها العام القادم


"قناة دبي" ترصد ميزانية ضخمة لخطف "خواطر" الشقيري





علمت "سبق" من مصدر مقرّب من أحمد الشقيري مقدم البرنامج الشهير "خواطر"، عن رصد قناة "دبي" الفضائية ميزانية ضخمة للحصول على برنامج "خواطر" لعرضه على قناتها بدءاً من العام المقبل.


وأكد المصدر أنه في حال عدم استطاعة قناة دبي لأي سبب من الأسباب القانونية الحصول على برنامج "خواطر"، فقد وضعت خياراً آخر وهو عمل برنامج مشابه تماماً في فكرته لبرنامج "خواطر" يعرض بمسمى آخر على قناتها ويشرف عليه أحمد الشقيري وبميزانية كبيرة جداً، مشيراً إلى أن المفاوضات جادة بين الطرفين.


وفي اتصال هاتفي بأحد المسؤولين في قناة دبي، لم ينفِ أو يؤكد عرض "خواطر" على قناة دبي العام المقبل، إلا أنه قال إن هناك مفاوضات جادة بدأت مع شركة أحمد الشقيري لتقديم برنامج تلفزيوني في شهر رمضان المبارك العام المقبل، مشيراً إلى أن هناك ميزانية ضخمة رصدت لهذا البرنامج وستتضح الصورة بشكلٍ أكبر بعد عيد الفطر، رافضاً الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.


وقامت "سبق" مساء أمس بالاتصال على الشقيري إلا أن جميع أرقام جوالاته كانت مغلقة.




حصل على منحة دراسية .. أوباما يكرم طالبا سعوديا لفوزه بجائزة نيويورك لألعاب الفيديو


08-17-1433 02:10 PM
عاجل (متابعات)-

كرم الرئيس الأميركي باراك أوباما طفلاً سعودياً تمكن من الفوز بجائزة مسابقة نيويورك لألعاب الفيديو التي تعتمد على حل مسائل رياضية.
وقد حصل الطفل السعودي باسل الجهني على منحة دراسية جامعية قيمتها 25 ألف دولار.
وتفوق الطفل الموهوب (12 عاما) في المسابقة النهائية التي شارك فيها 32 طالبا من ولايات مختلفة.
وكان الطفل السعودي قد تأهل للمسابقة النهائية عن ولاية فلوريدا في ابريل الماضي بعد أن أجاب عن 20 ألف سؤال خلال 33 ساعة.
باسل كان قد حصل على شهادة من الرئيس الأميركي نظير تفوقه الدراسي.



.
رأت أن ذلك يدل على مرحلة تحولية في مسيرة رياضة الإناث بالمملكة
"سي إن إن": عدد ممارِسات كرة السلة بجدة ارتفع بعد "قرار الأولمبياد" 

 قالت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية إن عدد النساء المشاركات بالنوادي الرياضية في السعودية -وخصوصاً في نوادي كرة السلة في مدينة جدة- قد ارتفع، خصوصاً بعد الأنباء الأخيرة والسماح بمشاركة النساء في دورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012 ضمن شروط محددة.

وبينت الشبكة أن الأرقام تشير إلى أن نادي جدة لكرة السلة شهد إقبالاً كبيراً من الفتيات الراغبات بممارسة رياضة كرة السلة، ليرتفع عدد المشاركين من كلا الجنسين إلى 350 أغلبهم من الأطفال، إلا أن ذلك يدل على مرحلة تحولية في المسيرة الرياضية للإناث في المملكة.





10 % من عناصر شرطة دبي نساء ويتم تدريبهن بالعباءة

alt


يبلغ عدد النساء في شرطة دبي نحو 2052 شرطية، ويشكلن ما نسبته 10% من إجمالي العناصر، ويتم تدريبهن بالعباءة الإماراتية، وتعتبر شرطة دبي أول جهاز أمني خليجي يضم المرأة الى كوادره.

وقد نشأت فكرة إلحاق العنصر النسائي للعمل في المجال الشرطي والأمني في شهر نوفمبر من عام 1967، للحاجة الماسة للعنصر النسائي في تقديم مختلف الخدمات للنساء.

وتم تنفيذ الفكرة في 15-9-1967، وتم اختيار الدفعة الأولى من الطالبات، وكان عددها 18 منتسبة، التحقن بمدرسة تدريب الشرطة في منطقة "الجميرا"، وتخرجن لتكون بذلك الدفعة الأولى من نوعها في تاريخ الإمارات، لتعتبر النواة الحقيقية للشرطة النسائية.

وأكد مدير الإدارة العامة للموارد البشرية في شرطة دبي، أنه يصل عدد العناصر النسائية إلى 2052 موظفة بنهاية النصف الأول من العام الحالي 1405 منهن عسكريات، فيما يبلغ عدد الموظفات المدنيات 647 موظفة في مختلف القطاعات.

وقد استوجب وجود هذا العدد من النساء تغييرات خاصة من مثل تغيير الزيّ أو إنشاء حضانات، بينما اقتحمت المرأة في شرطة دبي أصعب المجالات على الرجال كتأدية مهمات حماية خاصة، والبحث الجنائي مع ما يحتمل من حملات دهم واعتقال، حتى وصل الأمر الى أداء تدريبات حماية الشخصيات المهمة بالعباءة الإماراتية.

وتطمح نساء دبي للوصول لرتبة لواء، حيث قالت الملازم نورة حسن إن المرأة في شرطة دبي تطمح إلى أن تصل إلى رتبة لواء في المستقبل القريب، حيث تعتبر رتبة مقدم التي تحملها المقدم فوزية محمود الملا مديرة قسم أعلى رتبة تحصل عليها عسكرية حتى الآن في حين يبلغ عدد الحاصلات على رتبة الضابط ما يقارب 64 امرأة.





صحيفة ديلي تيلغراف:أميرة سعودية " تخضع لحراسة مشددة" في أحد فنادق الخمس نجوم تثير أزمة بين لندن والرياض
صحيفة المرصد: 

ركزت الصحيفة البريطانية"ديلي تيلغراف" في عناوينها الرئيسية على قضية طلب الأميرة السعودية سارة بنت طلال بن عبد العزيز اللجوء السياسي في المملكة المتحدة، والمخاطر المترتبة على حياتها في حال عادت إلى المملكة العربية السعودية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأميرة سارة تعتبر من أجمل الأميرات في السعودية، وحفيدة مؤسس المملكة الملك عبد العزيز، وحفيدة أقوى وأقرب أبناءه طلال بن عبد العزيز.
وبينت الصحيفة أن قضية بمثل هذا الحجم صادرة عن أحد أقرب الأفراد في الترتيب الملكي السعودي سيحرج العائلة المالكة السعودية بنحو قد يؤدي إلى توترات في العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المتحدة.
وبينت الصحيفة أن الأميرة التي تبلغ من العمر 38 عاما، تقبع حاليا في أحد فنادق الخمس نجوم في العاصمة لندن ومعها أبناءها الأربع وكلبين، وتخضع لحراسة شركة خاصة بعد التهديدات التي زعمت بها أن مسؤولون سعوديون هددوا باختطافها وإعادتها إلى المملكة.






الخطوط الكويتية تسحب خمس طائرات بسبب "اعطال متكررة"
 


08-18-1433 04:43 PM
عاجل - ( وكالات )

قررت الخطوط الجوية الكويتية سحب خمس طائرات من اسطولها اثر "اعطال متكررة"، بحسب ما نقلت صحيفة "الراي" الاحد عن مسؤول حكومي.
ونقلت الصحيفة عن وزير المواصلات والشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة سالم الاذينة انه تقرر "ايقاف رحلات 3 الى 5 طائرات مبدئيا في اسطول مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية اعتبارا من الاسبوع الجاري بعد اعطالها المتكررة".
واضاف ان "القرار يأتي تمهيدا لاتخاذ قرارات اخرى، بايقاف المزيد من الطائرات، لتخفيف العبء والضغط عليها".
وتملك الخطوط الكويتية اسطولا قديما مكونا من 15 طائرة من نوع ايرباص واثنتان من طراز بوينغ اشترتها قبل حوالى عشرين عاما.
كما واجهت هذه الطائرات مشاكل تقنية عديدة في الاعوام المنصرمة.
واشار الاذينة الى ان "الاعطال المتكررة ادت الى تراجع شروط الامن والسلامة في بعض الطائرات، الامر الذي استدعى اتخاذ مثل هذا القرار المبدئي".
وذكرت الصحف الصادرة الاحد ان احدى الطائرات التي كانت تقوم برحلة بين الكويت والمدينة المنورة وعلى متنها 186 راكبا نجت من كارثة باعجوبة الاربعاء الماضي.
واضافت ان الطائرة تمكنت من الهبوط في مطار المدينة المنورة بعد اشتعال النار في احد محركاتها وتوقف الاخر عن العمل.
وكان مجلس الامة اقر في كانون الثاني/يناير 2008 قانونا لخصخصة الشركة التي تواجه عجزا ماليا. لكن الحكومة قررت في تشرين الاول/كتوبر الماضي اعادة هيكلتها قبل الشروع في خصخصتها.
وتقدر اصول الشركة ب220 مليون دينار كويتي (800 مليون دولار).
وينص قانون الخصخصة على بيع 35 في المئة من اصولها الى مستشمرين محليين واجانب، واربعين في المئة لكويتيين، وعشرين في المئة لمستثمرين اخرين بالاضافة الى توزيع خمسة في المئة على الموظفين.
يشار الى ان الشركة راكمت خلال 21 عاما خسائر بقيمة 2,7 مليار دولار.




صحيفة: الإمارات تمنع الإيرانيين من تحويل الأموال للخارج
 
منعت دولة الإمارات العربية المتحدة جميع الإيرانيين المقيمين لديها، من تحويل أموالهم ليس إلى بلادهم فقط، ولكن إلى أي مكان في العالم، إلا من خلال خدمة واحدة فقط وبمبالغ محدودة وهي خدمة "ويسترن يونيون" وهي غير موجودة في إيران.
وبحسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر لها وصفت بالمطلعة، فإن البنك المركزي الاماراتي يتعامل مع هذه القضية بصرامة شديدة.
وأوضحت المصادر أن بعض الشركات تقوم بالالتفاف على الحظر، وتقوم بالتحويل وفقا لآلية الثقة بين شركات الصرافة والطرف المحول من دون أن تمر بالنظام الأساسي بالإمارات.
جدير بالذكر أنه تم إيقاف عمل جميع شركات الصرافة الإماراتية والعاملة بالعملة الإيرانية مارس الماضي بسبب العقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.




قال "سيبقى اليمن مشكلة لدول الخليج"
"خلفان" يطالب بربط المساعدات لليمنيين بالامتناع عن "القات"
شنّ قائد شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان هجوماً على من ثاروا ضد الرئيس اليمني السابق "علي عبدالله صالح"، مطالباً بربط المساعدات الخليجية لليمنيين بالامتناع عن "القات"، ومشيراً إلى أن اليمن "سيبقى مشكلة لدول الخليج".
ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن كلمة لضاحي خلفان في دبي، أول أمس: "أنا لا أؤيد هذا الرجل (علي صالح)، لكن تمنيّت لو ثار اليمنيون على القات، لأنه المعوق والمعطّل لهم. فالذي يرى اليمن في الدوام الرسمي، يجد أن الموظفين يعطلّون عملهم بسبب المقيت (تخزين القات)، فمـــن الساعة الـ 11:30 من كل يوم تتعطّل حركة العمل في اليمن بسبب هذا القات".
وقال متوجهاً إلى الحضور: "يا سمو الأمير تركي، يجب أن نربط المساعدة المادية من الدول الخليجية لليمن بالامتناع عن القات، كي نحضّهم على العمل، لذلك، المطلوب ثورة شبيهة بالتي قادها ماو (في إشارة إلى الزعيم الصيني الراحل ماو تسي تونغ)، لأن اليمن بحاجة إلى ثورة ضد القات".
وختم خلفان كلمته: إذا كنا نريد أن يكون هناك يمن آمن وفعّال، يجب أن تحدث ثورة على القات، وإلا، طالما يأخذ اليمنيون القات، سيبقى بلدهم مشكلة لدول الخليج العربي... فلا تعطوهم مساعدات مادية، إنما اربطوا هذه المساعدات بإعلانهم ثورة على القات وإلا فستكون فلوسنا في ضياع وفي هدر.
ويأتي هجوم قائد شرطة دبي بعد أيام من انتقاد عدد كبير من اليمنيين وخصوصاً المؤيدين لعلي صالح، ومستقلين ومثقفين وعلمانيين وليبراليين على حملة التبرعات التي دشنتها دولة الإمارات على قنواتها الرسمية للشعب اليمني الأسبوع الماضي.
وأثارت مهاجمة خلفان لليمنيين، ردود فعل غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شن مغردون يمنيون على تويتر هجوماً على ضاحي خلفان، رداً على مـــــا وصفـــــوه بـ "التطاول على الشعوب العربية، وسخريته من اليمنيين".







عمال النظافة في اليمن يطيحون بـ"أمين العاصمة"

مع استمرار إضرابهم الشامل في صنعاء ومختلف المدن
 


الإثنين 19 شعبان 1433هـ - 09 يوليو 2012م



عمال النظافة يرفعون مكانسهم تعبيراً عن فرحتهم بإسقاط أمين صنعاء

صنعاء - عبد العزيز الهياجم

أطاح عمال النظافة في اليمن بأمين العاصمة صنعاء، متوعدين بإقالة محافظين آخرين إذا لم تتم تلبية مطالبهم التي بدأوا من أجلها إضرابا شاملا يعد الثاني منذ الإضراب الأول الذي كانوا قد بدأوه في فبراير شباط الماضي وتم تعليقه إثر وعود من رئيس الحكومة بوضع حد لمعاناتهم.

وأصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مساء اليوم مرسوما جمهوريا تضمن إقالة صهر الرئيس السابق علي عبد الله صالح، عبد الرحمن الأكوع، وتعيين وزير الإدارة المحلية الأسبق عبد القادر هلال أمينا للعاصمة صنعاء، بعد أيام من إضراب كامل نفذه عمال النظافة وأدى إلى تكدس القمامة وانتشار للروائح الكريهة المنبعثة من النفايات المتناثرة في مختلف أحياء وشوارع العاصمة اليمنية.

وكان عمال النظافة في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات اليمنية قد أعلنوا في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء الماضي بدء إضراب شامل حتى تتم تلبية جميع مطالبهم المتمثلة في تثبيتهم وظيفيا.

وفي تصريح لـ"العربية.نت" تمنى رئيس نقابة عمال البلديات محمد المرزوقي أن يكون قرار إقالة أمين العاصمة السابق وتعيين خلف له خطوة أولى على طريق حل قضية عمال النظافة، وليس مجرد امتصاص لحالة غضب كما حصل في مرات سابقة. وقال المرزوقي إن الحكومة تتحمل مسؤولية تبعات الإضراب ونتائجه وأي كارثة بيئية قد تلحق بالمواطنين.

يُلقبون بـ "الأخدام"




وسبق لعمال النظافة أن نفذوا مطلع فبراير شباط الماضي إضرابا لأسبوعين انتهى بوعود حكومية بمنحهم 5 آلاف درجة وظيفية، ورفع الحد الأدنى من أجورهم من 21 ألف ريال (100 دولار أمريكي) إلى 31 ألف ريال ( 150 دولارا أمريكيا) غير أن تلك الوعود لم ينفذ منها شيء بحسب رئيس نقابة عمال البلديات محمد المرزوقي.

ويعمل في قطاع النظافة في اليمن نحو 50 ألفا أغلبهم لا زالوا متعاقدين وينتظرون تثبيتهم رسميا، وجميع هؤلاء من اليمنيين السود الذين يطلق عليهم شعبيا "الأخدام" ويعرفون رسميا وفي بيانات المنظمات الحقوقية بـ"المهمشين" كونهم يواجهون تمييزا من قبل البعض بسبب موروثات اجتماعية، ولا يحصلون على فرص متساوية مع الآخرين في شغل الوظائف العليا في الدولة.

ويقول محمد عبدالله شريان، وهو عامل نظافة في صنعاء "هناك تجاهل لحقوقنا الوظيفية كالتثبيت والمكافآت والحوافز فضلا عن التأمين الصحي، كما أن حقوقنا الطبيعية لطالما استخدمت ضدنا كأوراق استقطاب وترهيب وترغيب في المناسبات الوطنية والديمقراطية كالانتخابات النيابية والرئاسية والمحلية واستخدام أوضاعنا المعيشية لابتزازنا من أجل العمل بمقابل لا يوازي الجهود الجبارة التي نبذلها ولا مراعاة لأوضاعنا الصحية، خصوصا وأننا نعمل في أوقات البرد بعد منتصف الليل وعند الفجر".

بعثرة القمامة وحرقها




وفيما اكتفى عمال النظافة في العاصمة صنعاء بالإضراب وترك القمامة تتراكم، ذهب أقرانهم في محافظات أخرى مثل إب إلى أبعد من ذلك، حيث أفادت مصادر محلية بقيامهم ببعثرة القمامة في الشوارع وإجبار سيارات نقل النفايات على إفراغ القمامة وحرقها في بعض الشوارع التي توقفت فيها حركة السيارات جراء ذلك.

ويرى الباحث الاجتماعي عبد العليم صالح أن معاناة عمال النظافة التي هي جزء من معاناة شريحة "المهمشين" في اليمن قد تفاقمت منذ سنوات عدة حتى أن الجميع بات يلمس ومنذ وقت طويل انصرافهم في وقت كثيرة عن القيام بمهامهم متحولين إلى ممارسة الشحاتة والتسول في الشوارع وأماكن التجمعات البشرية لتأمين ما يسد احتياجاتهم اليومية.





وحذر مجلس حماية البيئة من أضرار بيئية وصحية كبيرة نتيجة تكدس النفايات، مشيرا إلى أن تزامن انتشار القمامة وبقائها في الشوارع مع موسم الأمطار في اليمن يشكل بيئة حاضنة تضاعف من انتشار الأمراض والأوبئة المختلفة.قفص توري، قبل نقلها إلى جزيرة صغيرة بعيداً عن العامة.







اليمن يستأنف تصدير النفط الأسبوع القادم
 


رويترز- صنعاء:

قال وزير النفط اليمني يوم السبت: إن اليمن سيستأنف تصدير النفط من محافظة مأرب بحلول الأسبوع القادم بعد أن تسبّب العنف في توقف الشحنات لأكثر من عام وخسائر تصل إلى 15 مليون دولار يومياً.
ولفترة طويلة ظلت خطوط أنابيب النفط والغاز اليمنية هدفاً للهجمات لكن وتيرة استهداف البنية التحتية لقطاع الطاقة تزايدت منذ فراغ السلطة الذي أحدثته احتجاجات مناهضة للحكومة في العام الماضي.
وتعرض خط أنابيب نفط مأرب الرئيس الذي ينقل الخام إلى مرفأ رأس عيسى للتصدير على ساحل البحر الأحمر لثلاث هجمات متتالية في أكتوبر / تشرين الأول وحده. وأبلغ الوزير هشام شرف "رويترز" يوم السبت "فرق فنية تحت حماية الجيش ستنتهي من أعمال إصلاح خط الأنابيب هذا الأسبوع .. سنبدأ ضخ النفط من حقول مأرب إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر بحلول الأسبوع القادم."
كانت الهجمات التي تعرّض لها الخط قد أجبرت اليمن أيضا على غلق مصفاة تكرير عدن البالغة طاقتها 150 ألف برميل يوميا ما جعل البلد يعتمد على الواردات والمنح بدرجة أكبر.
وبسبب موقع اليمن المطل على مضيق باب المندب ذي الأهمية الإستراتيجية حيث تمر به شحنات بملايين البراميل من النفط بين آسيا وأوروبا والأمريكتين، فإن عدم الاستقرار هناك يشكل تهديداً للتجارة العالمية.





تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين
الرياض أول عاصمة يزورها الرئيس المصري الجديد

واس – الرياض: يصل يوم الأربعاء القادم إلى جدة الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية، في زيارة للمملكة هي الأولى له بعد توليه الرئاسة، وذلك تلبية لدعوة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسيجري خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين، كما سيقوم الرئيس المصري بأداء مناسك العمرة.
وكان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان قد نقل خلال لقائه أمس بالرئيس مرسي رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود "حفظه الله" تتضمن دعوته لزيارة المملكة.
وأشار إلى أن الزيارة ستتضمن لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وعدد من كبار المسؤولين في المملكة.
وبين السفير قطان في تصريحات له عقب اللقاء أن الرئيس المصري سيؤدي مناسك العمرة خلال الزيارة.
وأضاف أن زيارة الرئيس المصري للمملكة ستسهم في تدعيم العلاقات بين البلدين والقيادتين ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة في حجم الاستثمارات السعودية في مصر،لافتا الانتباه إلى أنه لا يمكن حصر العلاقات السعودية المصرية فقط في موضوع التعاون الاقتصادي بين البلدين مؤكدا أن العلاقات بين البلدين أكبر من هذا بكثير.
وبخصوص الاستثمارات السعودية في مصر أكد قطان أن الاستثمارات السعودية زادت في مصر ولم تقل في مرحلة ما بعد الثورة وكذلك التبادل التجاري. وقد ارتفع عدد العاملين المصريين في المملكة من مليون ونصف المليون قبل الثورة إلى مليون و 650 ألفاً حالياً.





سياسيون مصريون: زيارة مرسي للسعودية تعكس عمق العلاقات




 رحب خبراء في شئون السياسة الخارجية وأكاديميون مصريون، اليوم الأحد، بزيارة الرئيس الدكتور محمد مرسي المرتقبة للرياض يوم الأربعاء المقبل، واعتبروا هذه الزيارة تأكيداً وحرصاً من مصر على خصوصية العلاقات بين مصر ودول الخليج وفي القلب منها المملكة العربية السعودية.


وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، اعتبر السفير عبد الرؤوف الريدي سفير مصر الأسبق في واشنطن ورئيس شرف المجلس المصري للشئون الخارجية أن زيارة الرئيس مرسى للسعودية زيارة طبيعية في ضوء ما تشهده مصر والمنطقة من تطورات وتغييرات.. منوهاً إلى أنها أول زيارة خارجية لرئيس مصر المنتخب حديثا في أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير.


وقال الدكتور أحمد كمال أبو المجد الفقيه الدستوري وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية: إن الزيارة مبادرة طيبة للرئيس مرسي بالنظر إلى حجم السعودية ومكانتها.. مشيرا إلى أن العلاقات المصرية - السعودية ممتدة وراسخة تاريخياً وروحياً.


وأضاف إنه يرى أن المواقف الأخيرة للرئيس مرسي تعكس المعقولية وإدراكه ثقل المهمة التي يقوم بها في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها الأمة المصرية.


من جانبه وصف الدكتور عادل سليمان، المدير التنفيذي للمركز الدولي للدراسات المستقبلية والإستراتيجية، زيارة الرئيس مرسي للرياض والتي أعلن عنها أمس بالقاهرة، بأنها زيارة طبيعية بالنظر إلى العلاقات الوثيقة والإستراتيجية المهمة بين القاهرة والرياض


وأشار إلى أن هذه العلاقات لها عمق كبير وليست مرتبطة بالنظم حتى من قبل عام 1952 ومنذ أيام عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز المؤسس للمملكة العربية الحديثة، وأنه دائما ما تتسم العلاقات بالخصوصية


وأوضح أن ما يعتري هذه العلاقات بين الحين والآخر مجرد هزات، ولكن دائما يتم تجاوزها واستيعابها.. حتى في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حدثت مشكلات، وتم تجاوزها وحلها وعادت العلاقات أقوى مما كانت عليه.. مشيراً إلى أن مصر والسعودية هما الركيزة الأساسية في العالم العربي، وأن أي شيء في العلاقات يؤثر في الوضع العربي كله.


وأكد أهمية هذه الزيارة بلا أي مزايدات فهي أول زيارة للرئيس المصري بعد توليه المهمة وانه من الطبيعي أن يقوم بزيارة الرياض وهي زيارة تبعث برسالة مهمة تؤكد عمق العلاقات التي لا ترتبط بالأشخاص ولا بالنظم.. خاصة في ظل ما تردد في السابق وبعد اندلاع ثورة يناير من موقف دول الخليج من الثورة المصرية وعلاقاتها بالنظام السابق، وقال سليمان إنه يعتقد أن السعودية أرادت أن تبعث برسالة للشعب والرئيس المصري أن العلاقات قوية وراسخة وأكبر مما ترتبط بأشخاص.


من ناحيته يرى الدكتور محمد مجاهد نائب رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط أن زيارة الرئيس مرسي للسعودية تعكس عديداً من الدلالات المهمة خاصة في ظل الظروف الحساسة التي تعيشها مصر والمنطقة في الوقت الراهن.. فمن ناحية هي أول زيارة خارجية لرئيس مصر بعد انتخابه وتأكيده على ثوابت وتوجهات السياسة الخارجية المصرية وعلى قمة أولوياتها الدائرة العربية والمحيط العربي لمصر.


وأشار إلى أن هذه الزيارة الأولى للسعودية للرئيس مرسي والتى تأتى قبيل زيارة مرجحة لطهران لتسليم رئاسة حركة عدم الانحياز إلى إيران بحسب البروتوكول الخاص بالحركة ترد على المخاوف التي انتشرت بقوة في الأيام الماضية حول ما أثير عن العلاقات بين مصر وإيران بعد ثورة 25 يناير.


وأكد مجاهد الزيات على أن الرئيس مرسي سوف يؤكد للسعودية بقيادة الملك عبد الله خادم الحرمين الشريفين، على أن فتح وإعادة ترتيب للعلاقات بين مصر والسعودية لن تكون على حساب المصالح والعلاقات بين مصر ودول الخليج وفي القلب منها السعودية، وذلك لارتباط الأمن القومي المصري بأمن الخليج وبالنظر للمصالح المصرية والحيوية في شتى المجالات مع دول الخليج.


وقال: إن الزيارة تحمل بعداً آخر ربما يكون المقصود به إزالة واستيعاب أي حساسيات اعترت مسيرة العلاقات بين مصر والسعودية في الفترة الأخيرة.







قال: إنه لا يجوز أن يصوم الشخص أكثر من 18 ساعة


مفتي مصر يجيز لبعثة بلاده الإفطار في أولمبياد لندن








 أجاز الدكتور علي جمعة، مفتي جمهورية مصر العربية، إفطار البعثة المصرية المشاركة في أولمبياد لندن 2012 خلال شهر رمضان المقبل، وقت إقامة المنافسات.


وأرجع مفتي الديار المصرية فتواه إلى أن أفراد البعثة المصرية على سفر ويحق لهم الإفطار، مستنداً إلى قوله تعالى: "َفمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ".


ودعم المفتي فتواه بأن عدد ساعات الصيام في إنجلترا 22 ساعة، وقال: إنه لا يجوز أن يصوم الشخص أكثر من 18 ساعة.


ولفت جمعة إلى أن الذي يرغب في الصوم من أعضاء البعثة فعليه الالتزام بصوم 16 ساعة من الساعة الثانية والنصف فجراً وحتى الساعة السادسة والنصف مساء، وهو ما يوافق توقيت مكة المكرمة، موضحاً أن العلماء عندما اختلفوا حول تحديد موعد ساعات الصيام اتفقوا على الرجوع إلى توقيت مكة.










طالبه بممارسة اختصاصاته المنصوص عليها بالإعلان الدستوري    
 الرئيس المصري يلغي قرار حل مجلس الشعب ويدعوه للإنعقاد 



 أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن الرئيس المصري محمد مرسي أصدر أمس الأحد قراراً جمهورياً قضى بإلغاء قرار حل مجلس الشعب وبدعوته للانعقاد مجدداً.

وقالت الوكالة إن مرسي أصدر "قراراً جمهورياً بسحب القرار رقم 350 لسنة 2012 باعتبار مجلس الشعب منحلاً اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 15 يونيو 2012 وعودة مجلس الشعب المنتخب لعقد جلساته وممارسة اختصاصاته المنصوص عليها بالمادة 33 من الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 30 مارس 2011".




اجتماع طارئ للعسكري المصري عقب قرار مرسي بعودة مجلس الشعب
متابعة:
يعقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية اجتماعاً طارئاً مساء اليوم الأحد برئاسة المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة لبحث ومناقشة تداعيات قرار الرئيس محمد مرسي بعودة مجلس الشعب.
وكان مرسي قد أصدر قراراً جمهورياً بسحب القرار رقم 350 لسنة 2012 باعتبار مجلس الشعب منحلاً ابتداءً من يوم الجمعة الموافق 15 يونيو 2012، وعودة مجلس الشعب المنتخب لعقد جلساته وممارسة اختصاصاته المنصوص عليها بالمادة 33 من الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 30 مارس 2011.
وينص القرار أيضاً على إجراء انتخابات مبكرة لمجلس الشعب خلال ستين يوماً من تاريخ موافقة الشعب على الدستور الجديد والانتهاء من القانون.





صباحي والبرادعي يرفضان قرار مرسي إلغاء حل البرلمان
ردود فعل متباينة وحادة في مصر حول القرار بين مؤيد ومعارض
الإثنين 19 شعبان 1433هـ - 09 يوليو 2012م

حمدين صباحي ومحمد البرادعي

بين مؤيد ومستنكر تباينت ردود الفعل على قرار الرئيس المصري محمد مرسي إلغاء قرار حل البرلمان المصري الذي أصدرته المحكمة الدستورية العليا الشهر الماضي ودعوته للانعقاد وممارسة اختصاصاته.
وتوالت المواقف من قرار الرئيس المصري محمد مرسي بدعوة مجلس الشعب المنحل للانعقاد، فقرر نادي قضاة مصر عقد اجتماع اليوم لاتخاذ موقف من قرار مرسي.
ووصف المرشح السابق للرئاسة المصرية حمدين صباحي قرار مرسي بأنه "تعد على أحكام القضاء وإهدار لسيادة القانون" .
من جانبه، رفض الدكتور محمد البرادعي، وكيل مؤسسي حزب "الدستور"، القرار واصفا إياه بإهدار سلطة القضاء.
أما الجبهة الحرة للتغيير السلمي فرفضت القرار، وقال منسق الجبهة عصام الشريف إن قرار مرسي يمثل تحديًا لحكم المحكمة الدستورية العليا.
الدكتور عمرو حمزاوي رفضه، وقال قرار الرئيس مرسي "إهدار للأحكام القضائية؛ وينتهك سيادة القانون".
من جهته النائب عصام سلطان، القيادي بحزب الوسط الإسلامي أيد القرار وقال إن "تنفيذ حكم المحكمة الدستورية يكون في الانتخابات القادمة".
أما المستشار طارق شبل، رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، فرأى أن القرار الجمهوري بعودة مجلس الشعب المنحل لعقد جلساته التفافٌ على المحكمة الدستورية.
فيما اعتبر عدد من المحللين والسياسيين القرار مبارزة سياسية بين المجلس العسكري والرئيس المصري وحذروا من تبعات خطيرة على البلاد في الأيام المقبلة إذا لم يتم احتواء الأزمة.
يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه المجلس العسكري برئاسة القائد العام للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي عن عقد اجتماع طارئ للتشاور حول قرار الرئيس محمد مرسي، بينما دعا نادي قضاة مصر لاجتماع عاجل لاتخاذ موقف ضد قرار الرئيس المصري. 
قال الدكتور إبراهيم درويش.. الفقيه الدستوري: إن قرار الرئيس المصري محمد مرسي القاضي بدعوة مجلس الشعب إلى الانعقاد يمثل عدوانا على القضاء، واصفا القرار بأنه أبشع عدوان في تاريخ مصر.
ولم يستبعد الدكتور إبراهيم درويش حدوث سيناريو وصفه بالخطير في مصر، قال إنه يتمثل في انقلابٍ عسكري لضباطٍ أقل سنا من أعضاء المجلس العسكري، وذلك حماية للشرعية الدستورية على حد وصفه.





قالت إن أيام الأسد باتت معدودة
وزيرة الخارجية الأمريكية تحذر من إمكانية انهيار سوريا


لفتت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الانتباه إلى أن الوقت ينفد في ما يتعلق بآمال السلام في سوريا، محذرة في الوقت نفسه من أن سوريا يمكن أن تنهار.
وقالت كلينتون في كلمة لها أمام مؤتمر طوكيو الدولي حول أفغانستان: "إن اعتراف الوسيط الدولي كوفي عنان بأن خطته للسلام دخلت في طور الفشل يجب أن تكون دعوة صحوة للكل".
وأفادت أن الشهر الماضي كان الأعنف للشعب السوري منذ الانتفاضة قبل 16 شهراً ضد الرئيس السوري بشار الأسد.
وقالت: "إن المعارضة بدأت تكون أكثر فعالية في الدفاع عن نفسها وهي الآن في طور الهجوم ضد القوات السورية، وأن نظام الأسد يجب أن يعترف بأن أيامه أصبحت معدودة".
وألمحت إلى أنه ما تزال هناك فرصة لإنقاذ الدولة السورية من كارثة لن تكون خطيرة فقط على سوريا ولكن على كل المنطقة.



تمكنت من تهريب مناف طلاس إلى تركيا
"صنداي تايمز": أرملة "ملياردير سعودي" خدعت نظام بشار الأسد

ناهد طلاس عجه


 كشفت صحيفة "الصنداي تايمز" عن الشخصية الغامضة التي كانت وراء فرار العميد مناف طلاس إلى تركيا، ونشرت مقالا بعنوان "مدام "ع" تخدع الأسد".

وجاء في تقرير مراسليها ماثيو كامبل، وأوزي ماهاماني أن المليونيرة الباريسية ناهد عجة هي الشخصية الغامضة التي كانت وراء هروب العميد مناف طلاس إلى تركيا.

وتعتبر عجة "52 عاما" من أجمل السيدات الباريسيات وأكثرهن أناقة.ً
 وهي شقيقة العميد مناف طلاس، وتسكن في باريس منذ 33 عاما كما قال التقرير.
ويضيف التقرير أن ناهد عجة هي أرملة الملياردير السعودي أكرم عجة الذي كان يعمل تاجراً للأسلحة. وكانت ناهد قد تزوجت عجة وهي في الثامنة عشرة من العمر بينما كان هو في الستينيات.

وتقدر ثروتها بحوالي مليار دولار أميركي.

 وبحسب التقربر فإن عجة سهلت خروج كل من والدها وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس، وشقيقها رجل الأعمال فراس إلى باريس.

العميد مناف طلاس رفيق بشار الأسد

وكان مناف طلاس تحت الإقامة الجبرية في منزله لعدة شهور قبل فراره إلى تركيا، ومن المتوقع -بحسب التقرير- أن ينضم طلاس إلى زوجته وأولاده الذين يقيمون في منزل شقيقته الفاخر في باريس.

وكانت ناهد صديقة مقربة من الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء.

 وقد أقامت على شرفهما العديد من مآدب الطعام في باريس، وكثيراً ما كانت تتسوق برفقة أسماء الأسد في أفخم المتاجر الباريسية.

وأكد مصدر رسمي من الخارجية الفرنسية وصول العميد الركن مناف طلاس صديق الرئيس السوري بشار الأسد ورفيق طفولته إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وقال مصدر آخر في دمشق ان "الطلاق" بين مناف طلاس والنظام حصل خلال العملية العسكرية على حي بابا عمرو في مدينة حمص في فبراير ومارس الماضيين، عندما رفض قيادة الوحدة التي هاجمت الحي ثم أسقطته.

ومنذ ذلك الوقت، طلب منه الرئيس السوري ملازمة المنزل.

وأشار المصدر الى ان ما زاد من غضب مناف طلاس هو رفض الرئيس السوري ترقيته الى رتبة لواء في قرار الترقيات السنوي الذي يصدر مطلع شهر يوليو من كل سنة.

ودعا العميد مناف طلاس في رسالة موقعة باسمه، وصلت عبر البريد الالكتروني الى الصحافيين، دعا فيها زملاءه "العسكريين مهما تكن رتبهم" إلى الانشقاق، مؤكداً تأييده للمعارضة.





اختطاف نجل مدير مكتب الرئيس السوري





 أعلنت مصادر في سوريا اليوم الأحد اختطاف سليم دعبول نجل مدير مكتب الرئيس السوري، وذلك في منطقة القلمون "60 كلم شمالاً" ويملك المهندس دعبول مع شركاء له جامعة القلمون.


وقالت مصادر إعلامية إنه عثر على سائق سليم مقتولاً، إضافة إلى إصابة ثلاثة من حراسه وهم يتلقون العلاج في المستشفى. يذكر أن والد سليم الذائع الصيت "أبو سليم" هو مدير مكتب الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد والحالي بشار الأسد، وهو في منصبه منذ نحو أربعة عقود. ولم تعلن أي جهة تبنيها الاختطاف.








عنان وصل إلى دمشق لإجراء محادثات مع الرئيس السوري


الأسد يتهم واشنطن بدعم المعارضين لزعزعة استقرار بلاده






أ ف ب- برلين:
 اتهم الرئيس السوري بشار الأسد الولايات المتحدة الأمريكية بدعم المعارضين المسلحين في بلاده بهدف "زعزعة استقرار" سوريا، وذلك في مقابلة مع التلفزيون العام الألماني "إيه آر دي".


وقال الأسد: "إنهم – أي الأمريكيين - طرف منحاز في النزاع. إنهم يوفرون حماية ودعماً سياسياً لهذه العصابات – أي المعارضين - لزعزعة استقرار سوريا".


ومن جهة أخرى وصل الموفد الدولي الخاص كوفي عنان إلى دمشق مساء اليوم الأحد لإجراء محادثات مع الرئيس السوري، حسبما أعلن أحمد فوزي، المتحدث باسم عنان، في بيان وُزّع على وسائل الإعلام.







الحريري يندد بقصف الجيش السوري مناطق حدودية لبنانية

رئيس الوزراء اللبنانى السابق سعد الحريرى
ندد رئيس الوزراء اللبنانى السابق سعد الحريرى بقصف الجيش السورى مناطق حدودية فى شمال لبنان مما أدى إلى مقتل مواطنين لبنانيين وجرح عشرات آخرين.
وأكد الحريرى فى بيان لمكتبه الإعلامى فى بيروت ، أمس الأحد، أن هذا الأمر لا يمكن القبول به، مستنكرا صمت الحكومة اللبنانية الذى يظهر عدم احترام حياة المواطنين اللبنانيين والسيادة الوطنية.
واعتبر الحريرى أن أقل ما يفترض من أى حكومة أن تفعله هو أن تسجل شكوى لدى سفير النظام السورى فى لبنان إن لم يكن لدى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.
ولفت إلى أن اللبنانيين ليسوا متفاجئين بأن حكومتهم لا تكترث لقتل مواطنيها وانتهاك سيادتها على يد النظام السورى، وقال إن جميع اللبنانيين يعلمون أن هذه الحكومة تم تعيينها فى الأساس لتسهيل مثل هذه الجرائم والسكوت عنها.
وأعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان ارتفاع حصيلة القتلى برصاص القوات الحكومية فى البلاد إلى 30 شخصا، ونقل راديو (سوا) الأمريكى عن المرصد الحقوقى قوله، إن معظم القتلى سقطوا فى محافظات حماة ودرعا ودير الزور.




الجارديان: قطر تستعرض عضلاتها دبلوماسيا وثقافيا وعسكريا في جميع أنحاء العالم

الشيخ حمد بن جاسم أل ثان رئيس الوزراء القطرى
نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية تحقيقا عن دولة قطر، قالت فيه إن تلك الدولة الخليجية الصغيرة تستولى على العالم، مشيرة إلى أنها تستعرض عضلاتها الدبلوماسية والثقافية والعسكرية.

وتبدأ الصحيفة التحقيق الذى كتبه مراسلها للشئون الخارجية بيتر بيومونت قائلة: إنه مساء يوم الخميس الماضى التقى الشيخ حمد بن جاسم آل ثان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطرى مع دوق يورق وعمدة لندن بوريس جونسون لمشاهدة افتتاح برج "الشارد" الجديد فى لندن.
وترى الصحيفة أنه لو كان افتتاح هذا البرج، وهو أطول بناية فى أوروبا الغربية، ويترأسه حمد الذى تملك شركات بلاده 95% من استثماراته، دليلا على تنامى تأثير ونفوذ قطر السريع على الساحة العالمية، فإن أيام قليلة قبلها كان هذا النفوذ يجرى بشكل أكبر ولكن فى تكتم هذه المرة فى مبنى آخر وهو قصر الأمم التابع للأمم المتحدة فى جنيف، عندما اجتمع حمد مع وزيرة الخاريجية الأمريكية هيلارى كلينتون ووزراء خارجية آخرين للضغط على بلاده للمشاركة فى عمل دولى أكثر حزما بشأن سوريا.
وتشير الصحيفة إلى أن كلا المشهدين يؤكدان ظاهرة محددة، ألا وهو ظهور، بلد صغير تغذى ثرواته الكبيرة طموحاته الهائلة بنشر تأثيرها حول العالم، كلاعب دبلوماسى وثقافى وحتى عسكرى مهم على الساحة العالمية.

وهذا الطموح يمكن إدراكه بدءا من ملاعب الرياضة وناطحات السحاب على الطراز الغربى وفى المراكز الصناعية فى الصين وفى ساحات القتال فى سوريا وليبيا.
وقبل ما يقرب من 30 عاما، تقول الجارديان، كانت قطر بالكاد ما تظهر على الرادار العالمى، حتى استولى أميرها الحالى حمد بن خليفة آل ثانى على السلطة فى انقلاب على والده عام 1995، فأصبح من الصعب الآن تجنب المال والنفوذ.
وتحدثت الصحيفة عن بعض المجالات التى يبرز فيها نفوذ قطر، وقالت إن شرطة قطر القابضة وهيئة الاستثمار الخاصة بها تقوم باستثمارات ضخمة بلغت أكثر من 13 مليار دولار فى السنوات الأخيرة فى شراء نوادى تشيلسى والقرية الأولمبية ومتاجر هارودز فى بريطانيا، كما أنها أكبر شريك فى بنك بركيليز، وبدأت استثماراتها تتسع فى الصين. وترعى مؤسسة قطر نادى برشلونة الأسبانى، كما أن تلك الإمارة ستستضيف فى غضون 10 سنوات كأس العالم. وبها قناة الجزيرة، أهم قناة إخبارية عربية.
ومنذ الربيع العربى، حاولت قطر أن تضع نفسها فى طليعة التحول فى المنطقة، فقدمت الدعم العسكرى للمعارضة فى ليبيا ضد العقيد القذافى، فضلا عن دعم الأطراف السياسية فى البلاد بعد الثورة. ومؤخرا اتهمت بتقديم الأسلحة للمعارضة فى سوريا وهو ما ينفيه رئيس وزرائها، على الرغم من أن قطر تؤيد تسليح المعارضة فى سوريا.
وتلفت الجارديان إلى أن تغيير قطر لنهجها فى السياسة الخارجية من العمل كوسيط إلى تدخل الفعلى فى بعض الأزمات لم يكن بلا مخاطر.
 حيث شكا العديد من الدبلوماسيين الغربيين فى طرابلس من تدخل قطرر، كما أن نشاطها باسم المعارضة فى سوريا والشكوك بشأن تقديمها الأسلحة لها زاد من الانتقادات التى تعرضت لها فى الداخل والخارج.




ماكين ينتقد موقف الولايات المتحدة تجاه الأزمة السورية
انتقد عضو مجلس الشيوخ الأمريكى السيناتور جون ماكين موقف الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الأزمة السورية المتفاقمة، قائلا إن واشنطن لا تؤدى دورها المطلوب فى مساعدة الثوار السوريين للإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد.


وأعرب ماكين فى مقابلة أجرتها معه شبكة "سى بى إس" الأمريكية عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة فشلت فى لعب دور القيادة فى ملف الأزمة السورية.. واصفا دور واشنطن تجاه تسوية الصراع الدائر فى سوريا بـ"المخزي" و"المشين".



ودعا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، الرئيس الأمريكى باراك أوباما لإلقاء خطاب موجه للشعب السوري.. مطالبا فى الوقت ذاته بتزويد واشنطن قوات المعارضة السورية بالأسلحة.



واستنكر اكتفاء واشنطن بالحديث عن قرب هزيمة الأسد والإطاحة به من منصبه.. مؤكدا ضرورة عدم الاكتفاء بالانحياز للثوار السوريين عن طريق التصريحات.



وقال ماكين "إن الأسد بإمكانه الآن ارتكاب المذابح بحق الشعب السورى الذى يطالب بإرساء الديمقراطية فى البلاد، وذلك بفضل الأسلحة الروسية التى يتم توريدها للجيش النظامى السورى ولاسيما الدعم الإيرانى لدمشق".




إيران تطالب أمريكا بعدم "خلق مزيد من الحرب" فى الشرق الأوسط

رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية
طالب رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الولايات المتحدة بالتوقف عن "خلق مزيد من الحروب فى الشرق الأوسط والتركير على إحلال السلام والاستقرار".


جاءت تصريحات مهمانبرست فى مؤتمر صحفى بطوكيو على هامش مؤتمر بشأن أفغانستان ، وقال مهمانبرست إن القضية الأكثر أهمية فى الشرق الأوسط حاليا، هى "الوضع فى سوريا".

وأضاف "هناك مؤامرة ضدنا للتأثير على سوريا من خلال تدخل القوى الأجنبية، لاسيما عسكريا".


وكان كوفى عنان المبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة إلى سوريا قد قال لصحيفة لوموند الفرنسية اليومية إن هناك حاجة إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لدور إيران الحليفة الوثيقة لسوريا، مشيرا إلى أن تأييد الدول للخيار العسكرى سيزيد الأوضاع سوءا.


باراك: بقاء الأسد فترة أطول يزيد فوضوية مرحلة ما بعد رحيله

وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك
أجرت مجلة "تايم" الأمريكية مقابلة مع وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك تحدث فيها عن علاقته برئيس الحكومة بنيامين نيتنياهو، والصداقة التى تجمعهما رغم أن نتنياهو، المعروف باسم "بيبى" قد خدم تحت قيادته فى الجيش الإسرائيلى.. وتطرقت المقابلة أيضا للحديث عن سوريا وإيران والسلام مع الفلسطينيين.


فى البداية، قال باراك إنه يعتقد أن إطلاق الصواريخ على إسرائيل من قطاع غزة ومن سيناء نوع من الجهاد العالمى، مشيرا إلى أنه لا يعرف ما إذا كان الرد الإسرائيلى بالهجوم على غزة سيوقف تلك الهجمات، وأضاف أن الهجمات التى تأتى من سيناء تجعله يشك فى ذلك.



وفيما يخض علاقته بنتنياهو، قال وزير الدفاع الإسرائيلى البالغ من العمر 70 عاما، إن هناك احترام متبادل بينهما، فهما يعرفان بعضهما البعض منذ ما يقرب من 40 عاما أو أكثر.



ومضى باراك قائلا إنه فى إسرائيل بشكل عام، تعرف النخب السياسية بعضها البعض جيدا، فكان يعرف أرييل شارون وإسحاق رابين وشيمون بيريز، وكانوا جميعا يعرفون بعضهم البعض.



أما عن إيران، فأكد باراك على أنها تمثل مشكلة للعالم كله. وقال إنه بمقارنة الموقف قبل عدة سنوات، فإن العالم أصبح يعى الآن خطورتها، لافتا إلى أن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد مساعيها النووية. وأصبح العالم كله بما فيه الرئيس الأمريكى باراك أوباما يقول إن كل الخيارات مطروحة فى التعامل مع إيران، وإسرائيل لديها الرأى نفسه.



وتابع الوزير الإسرائيلى قائلا إن يأمل أن تحل أزمة إيران بالدبلوماسية والعقوبات، لكنه لا يعتقد أن ملالى إيران سيتخلون عن جهودهم النووية بسهولة مثلما فعلت ليبيا من قبل.



أما عن سوريا، فرأى باراك أن رئيسها بشار الأسد لم يعد باستطاعته أن يستأنف شرعيته، مشيرا إلى أنه سيريق مزيد من الدماء وسيرتكب المذابح ضد شعبه، وكلما طال الأمر كلما زادت الأمور فوضوية فيما بعد وزاد تواجد الجماعة الإسلامية والمتطرفة وهكذا.




أوباما يدعو الرئيس المصري لزيارة أمريكا في سبتمبر
أوباما يدعو الرئيس المصري لزيارة أمريكا في سبتمبر
رويترز- القاهرة:
قال مسؤول مصري اليوم الأحد إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجه الدعوة للرئيس المصري محمد مرسي لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر القادم.
وقال ياسر علي القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية -عقب لقاء مرسي مع نائب وزيرة الخارجية الأمريكية وليام بيرنز- إن الرئيس أوباما وجه الدعوة للرئيس مرسي لزيارة الولايات المتحدة أثناء حضوره اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر.





كلينتون تمتدح الانتخابات الليبية وتتعهد بدعم أمريكي للمسيرة الديمقراطية


وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
هنأت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون الشعب الليبى بإجراء أول انتخابات ديمقراطية فى البلاد منذ عقود. 

وقالت كلينتون إن بلادها على أهبة الاستعداد لتقديم أى مساعدة لليبيا فى مسيرتها نحو ديمقراطية حرة وسلمية. 
ووصفت كلينتون، متحدثة من اليابان، الانتخابات الليبية بـ"العلامة التاريخية".
وقال كلينتون: "بعد أكثر من أربعة عقود من الحكم المتسلط، فإن رجال ونساء من مختلف أرجاء البلاد يحددون الآن مستقبلهم.. وذلك بناء على رغبة الشعب وإرادته وليس أهواء حاكم ديكتاتور".
وأقرت كلينتون بالعمل الشاق الذى ينتظر الليبيين من أجل توحيد بلادهم وضمان تحولها إلى دولة ديمقراطية سلمية.
يذكر أن الولايات المتحدة وحلف الناتو ساعدا العام الماضى فى الإطاحة بنظام الزعيم معمر القذافى عبر شن غارات جوية، وتعهدت كلينتون بدعم أمريكى متواصل للبلاد.






حداد في روسيا على وفاة 171 شخصاً بسبب الفيضانات

بوتين أصدر القرار والقضاء يلاحق سائق حافلة
 







أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن غداً الاثنين يوم حداد عام على وفاة العشرات جراء الفيضانات جنوب روسيا. 

وأفاد المكتب الصحافي للكرملين الأحد، بأن بوتين وقع على مرسوم رئاسي "يعلن بموجبه يوم 9 من الشهر الجاري يوم حداد عام في البلاد بعد الأوضاع المأساوية في إقليم كراسنودار ومصرع 14 سائحاً روسياً في حادث مرور بأوكرانيا".

وكانت مياه الأمطار ليلة السابع من يوليو/تموز أغرقت أكثر من 5000 منزل في ثلاث مدن روسية (غيلينجيك، كريمسك، نوفوروسيسك)، وعدداً من القرى والبلدات المحيطة بها في إقليم كراسنودار.

وأجلت السلطات المحلية أكثر من 2700 شخص بينهم 126 طفلاً من المناطق المنكوبة.

وحسب معطيات الجهات المختصة، فإن الفيضانات أودت بحياة 171 شخصاً، في حين تم الإعلان رسمياً عن مقتل 150 شخصاً فقط. 

كما لقي 14 مواطناً روسياً حتفهم في حادثة انقلاب حافلة كانت تقل 47 حاجاً من مدينة فيليكي لوكي، بمقاطعة بسكوف، فيما جرح 29 آخرون. وتم توجيه اتهام جنائي لسائق الحافلة، بتهمة "الإخلال بقواعد الأمن على الطرقات".





في أول زيارة له إلى فلسطين
(رئيس المفوضية الأوربية)يلتقي اليوم عباس وفياض في رام الله


يلتقي رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو في رام الله بالضفة الغربية اليوم الأحد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أول زيارة له إلى فلسطين كما أعلنت المفوضية الأوروبية.
وقالت المفوضية في بيان، أن باروزو سيلتقي أولاً في رام الله رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض وسيبحث معه خصوصا في الأزمة المالية الحادة التي تعاني منها السلطة الفلسطينية والتي منعتها من دفع رواتب موظفيها في شهر يونيو الماضي.
وأضاف البيان انه بعد ذلك سيلتقي باروزو عباس وسيبحث معه خصوصا في ما يسمى بـ "عملية السلام" المجمدة بين الصهاينة والفلسطينيين.
وبحسب البيان فإن باروزو سيزور لاحقا أريحا حيث سيفتتح كلية للشرطة الفلسطينية مولها الاتحاد الأوروبي وسيوقع أيضا اتفاقا مع السلطة الفلسطينية لتمويلها بـ 20 مليون يورو.
وبعدها سينتقل المسؤول الأوروبي إلى بيت لحم وسيزور المدينة القديمة حيث كنيسة المهد التي أدرجتها اليونسكو مؤخرا على قائمتها للتراث العالمي.
ويوم غد الاثنين سيلتقي باروزو في الأراضي الفلسطينية المحتلة رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو ورئيس الكيان شيمون بيريز ليبحث معهما في"عملية السلام" وكذلك أيضا في الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لوقف البرنامج النووي الإيراني السلمي الذي يتهمه الكيان الصهيوني بأنه يشكل خطرا على وجودها.




جندي أمريكي مدان باغتصاب طفلة: العراقيون ليسوا من البشر


قال جندي أمريكي محكوم عليه بالسجن المؤبد؛ لقتله واغتصابه أفراد أسرة عراقية إنه اعتقد أن العراقيين “ليسوا من صنف البشر".
ونشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تصريحات لستيفن جرين المسجون في ولاية أريزونا الأمريكية قال فيها “لا توجد كلمات يمكنها أن تصف مدى كراهيتي للعراقيين في ذلك الوقت، لقد عاملتهم كما لو أنهم ليسوا من البشر".
وجاءت تصريحات جرين في محاولة لتبرير جرائمه التي ارتكبها عام 2006، مؤكدًا أن وصفه لمشاعره يعد الآن جزءا من الماضي خصوصا أن الجنود الأمريكيين في العراق تعرضوا لضغوط نفسية هائلة.
وألقى الجندي الأمريكي باللوم على جيش بلاده، خاصة بعدما لقي اثنين من زملائه مصرعهما ولم يتصرف الجيش معهما بصورة لائقة ولم يقدر مشاعر الحزن لدى زملائهما في الوحدة العسكرية.
وكان جرين قد أدين بتهمة اغتصاب طفلة عراقية عمرها 14 عامًا وقتل والديها وأختها، وحصل على أحكام بالسجن مدى الحياة.
وأضاف الجندي الذي يسعى لتخفيف الأحكام الصادرة بحقه “لو لم أكن في العراق لما تعرضت لكل ذلك".
والمثير للاهتمام أن رغم نشر قصة الجندي في صحيفة بريطانية إلا أن تعليقات القراء أدانته وقال صاحب التعليق الأكثر تأييدا “في الولايات المتحدة لا يوجد تجنيد إجباري فكيف تلومهم على إشراكك في الحرب؟”.




بعد الخدمة في أفغانستان والعراق
500 جندي بريطاني يطلبون العلاج النفسي شهريا


كشفت دراسة جديدة، أن ما يقرب من 500 جندي بريطاني يطلبون العلاج من اضطرابات الصدمة كل شهر بعد الخدمة في أفغانستان والعراق.
ونقلت صحيفة "ميل أون صندي" عن الدراسة أن 1472 جندياً بريطانياً احتاجوا للعلاج من تلك الأعراض بالأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، وكانت غالبيتهم من النساء العاملات بالقوات المسلحة البريطانية.
وأظهرت الدراسة، التي أجرتها هيئة أبحاث تابعة لوزارة الدفاع البريطانية، أن الجنديات هن أكثر عرضة وبمعدل مرتين للمعاناة من اعتلال الصحة النفسية بالمقارنة مع الجنود، كما أن الجنود من المراتب الدنيا هم أكثر عرضة من الضباط للإصابة بهذه الأعراض.
ووجدت أن الجنود البريطانيين الذين يخدمون مرتين أو أكثر بعمليات قتالية هم أكثر عرضة وبمعدل 6 مرات للمعاناة من اعتلال الصحة النفسية من زملائهم الذين يخدمون مرة واحدة بالعمليات القتالية.
وقالت الصحيفة إن الرقيب جيك وود (39 عاماً)، الذي خدم في العراق وأفغانستان، اعترف بأنه كان على وشك الانتحار، لكن خوفه على مستقبل عائلته فقط أوقفه عن الإقدام على هذه الخطوة.
ويخطط الجيش البريطاني لتسريح 20 ألف جندي قبل عام 2018 معظمهم من الذين خدموا في أفغانستان والعراق.
ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، قوله "إن الصحة العقلية للجنود تمثل أولوية قصوى، ولدينا أنظمة قوية للتعرف على الجنود الذين يعانون من مشاكل نفسية ومعالجتهم.. ونحن ملتزمون بالحد من الأعراض المرتبطة بالأمراض العقلية بين أوساط الجنود"





التهم جزءاً من الكوكايين أثناء مداهمة لأحد الحقول


سجن تاجر مخدرات 11 عاماً بتهمة قتل كلب بوليسي







حكمت إحدى المحاكم الأمريكية بالسجن 11 عاماً ضد تاجر مخدرات بعد أن تسبب في مقتل كلب بوليسي التهم جزءاً من الكوكايين الذي قام المتهم بإخفائه تحت الأرض.


وأوضحت شبكة سي بي إس الإخبارية الأمريكية أن المتهم قام في شهر يوليو من العام الماضي بإخفاء كيلو جرام من الكوكايين داخل أحد الحقول انتظاراً لوصول المشتري، حيث قامت الشرطة بإرسال كلب بوليسي مدرب للبحث عن الكوكايين وتمكّن الكلب من رصد مكانه وعضَّ والتهم جزءاً منه مما أدى إلى نفوقه.


يُشار إلى أن أكثر من 200 شخص قد شاركوا في القداس الذي أقيم على روح الكلب الراحل.!!.









توقيف زوجين حاولا تهريب طفلهما إلى الامارات في حقيبة
 
أوقفت شرطة الشارقة، أمس، زوجين قادمين من دولة عربية عبر مطار الشارقة الدولي، بعدما اكتشفت أنهما حاولا تهريب طفلهما الذي لا يحمل إقامة الدولة، إلى داخل الإمارات عبر حقيبة.
وألقت الشرطة القبض على والدي الطفل بتهمة تعريض حياته للخطر، ومحاولة تحريض الغير على دخول الدولة بصورة غير مشروعة، ومخالفة قوانين الدخول والاقامة.
وكان الزوجان وصلا الجمعة الماضية إلى مطار الشارقة الدولي على متن إحدى الرحلات الجوية من بلدهما، وبصحبتهما طفلهما البالغ خمسة أشهر.
وقد حاولا إدخاله إلى الدولة على الرغم من عدم وجود إقامة للطفل مثبتة على جواز السفر، فمنعا من إدخاله بمقتضى الاجراءات القانونية.
ونصح مسؤول في المطار والد الطفل باستصدار تأشيرة زيارة تسمح لابنه بالدخول واستكمال الاجراءات القانونية المتعلقة به، وعليه سمح له ولزوجته بالبقاء في المطار إلى حين عودة مكتب إصدار التأشيرات في المطار إلى عمله المعتاد صباح اليوم.
وبقي الزوجان في المطار طوال يوم الجمعة حتى العاشرة من صباح السبت، يراقبان حركة تبديل رجال الشرطة المناوبين على نقاط الدخول بصالة المطار، حين أوعز الزوج لزوجته بوضع الطفل داخل إحدى الحقائب التي يحملانها، لتمريره عبر جهاز الأشعة السينية الخاص بكشف المعادن لإدخاله إلى الدولة، معرضاً حياة طفله للخطر.
وبتوقيف الزوجين وسؤالهما، اعترفت الزوجة بأنها أقدمت على هذا الفعل بتحريض من زوجها الذي أقنعها بإمكان تهريبه بهذه الطريقة، وعدم وجود خطر عليه.




احترق منزله فقفز من الطابق الخامس ونجا بأعجوبة
 متابعة:
نُقل رجل أسترالي إلى المستشفى، اليوم، بعد أن قفز من الطابق الخامس من مبنى سكني كان يحترق، لكنه أثار دهشة الأطباء، حيث لم يصب إلا بكسور في ضلوعه.
وقال توم موريسون، المتحدث باسم إدارة المطافئ والإنقاذ بولاية نيو ساوث ويلز، لهيئة الإذاعة الأسترالية "إي.بي.سي": "لحسن حظه الكبير أنه سقط على شجيرات أسفل المبنى، حيث تم العثور عليه".
وقفز الرجل من نافذة شقته في مدينة نيوكاسل على الساحل الشرقي للبلاد، لأنه لم يتمكن من العثور على مفاتيح شقته للخروج من الباب.




إصابة اثنين آخرين وحالتهما خطيرة


مقتل 4 أشخاص دهساً تحت أقدام فيلة








 قُتل 4 أشخاص دهساً بعدما هاجم قطيع من الفيلة البرية عدة قرى بمقاطعة بانكا في شرق الهند.


ونقلت وكالة "برس ترت" الهندية، اليوم، عن كومار سوامي، المسؤول عن الغابات بإقليم بيهار، قوله إن قطيع فيلة من غابة باكاروا، هاجم بلدتي كاشماها وجهارنا، فدهس 6 أشخاص.


وأضاف سوامي أن 4 أشخاص، بينهم 3 نساء، قُتلوا على الفور، فيما أُصيب اثنان آخران حالتهما خطيرة.











أصيب بجروح طفيفة لا تشكل خطراً عليه
بالفيديو.. نجاة لاعب أكروبات صيني سقط من ارتفاع 200 متر
 نجا لاعب أكروبات صيني من الموت المحقق بعد سقوطه من ارتفاع 200 متر وهو يمشي للخلف على حبل مغمض العينين في مقاطعة هونان الصينية، ولم يصب إلا بجروح طفيفة لا تشكل خطراً عليه.
ووفقاً لصحيفة "صنداي تليجراف" البريطانية، قطع اللاعب "أيسكايار" مسافة كبيرة قبل سقوطه، حيث اختل توازنه قبل نهاية الحبل بـ40 متراً فقط، ولم يكن هناك أي احتياطات تحفظ سلامته، إذ لم يستخدم غير عصا يبلغ طولها ستة أمتار لتساعده على حفظ توازنه.
وقال "أيسكايار" للصحيفة: " اختل توازني بسبب الرياح، لكنني سأعيد المحاولة مرة ثانية".
فيديو



الولايات المتحدة: 23 حالة وفاة بسبب موجة الحر
صيف لاهب يضرب أمريكا لأول مرة منذ 80 عامًا


- متابعات:
شهدت منطقة الإقليم الأوسط الشمالي الشرقي في الولايات المتحدة أمس درجات حرارة قياسية أدت إلى تسجيل عدد من حالات الوفاة وأثارت مخاوف لدى المزارعين من الجفاف.
ولليوم التاسع على التوالي، تجاوزت درجات الحرارة في الظل مستوى 35 درجة لتصل إلى 40 درجة عند الساعة 13:45 (17:45 ت ج) في العاصمة الفيدرالية واشنطن، ملامسة بذلك الرقم القياسي لدرجات الحرارة المسجلة في هذه المنطقة وهو 41 درجة عام 1930، بحسب الأرصاد الوطنية الأميركية.
وتجاوزت الحرارة 38 درجة في منطقة ممتدة من ولاية ايوا (وسط) إلى فيرجينيا الغربية (شرق) وصولا إلى كارولاينا الشمالية (جنوب شرق).
وأدت موجة الحر هذه إلى تسجيل 23 حالة وفاة في البلاد بحسب وسائل إعلام أمريكية، بينهم ستة في شيكاغو.
وفي أوهايو (شمال) التي شهدت ثلاث وفيات بسبب الحر، دعت وزارة الصحة السكان عبر موقعها الالكتروني إلى الانتباه إلى الأشخاص الآخرين.
وفي واشنطن، تم تمديد ساعات العمل في المسابح العامة للسماح للسكان بالاستفادة من بعض الترطيب في مواجهة الحر الشديد.
وفي الأيام الــ"30" الماضية، تم تسجيل أكثر من 4500 درجة حرارة قياسية في البلاد - بحسب قناة سي إن إن.
ومن المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة تراجعا في درجات الحرارة الاثنين بسبب جبهة هوائية باردة في كندا ستدفع درجات الحرارة إلى الانخفاض حوالي 10 درجات.







قردة مراهقة تواجه الموت بسبب التدخين

مسؤولو الحديقة يخططون لإبعادها عن الزوار الذين يرمون لها السجائر


الأحد 18 شعبان 1433هـ - 08 يوليو 2012م




تعاني القردة «المراهقة» توري (15 عاماً) من الإدمان على التدخين، ما قد يؤدي إلى موتها قريباً.

وقال مسؤولون في حديقة "ساتوا تارو جوروغ" للحيوانات في مدينة سولو في جزيرة جاوا الإندونسية، إنهم يخططون لإبعاد توري عن الزوار الذين يرمون لها السجائر، لكي يشاهدوها تنفخ الدخان، وتنفض الرماد على الأرض كما نقلت جريدة "السفير" اللبنانية. 

وأشارت مديرة الحديقة ليلى كريسديانتو، إلى أن الهدف من نقل توري هو حماية أربعة قردة آخرين.

وأوضح هاردي باكتيانتورو من مركز «بورنيو» لحماية القردة، أنهم ينتظرون نتائج التحاليل، لمعرفة مدى تأثير الدخان على صحة توري، مشيراً إلى أنه سيتم وضع شبكة 
 على قفص توري، قبل نقلها إلى جزيرة صغيرة بعيداً عن العامة.






طفل صيني يحطم رقما قياسيا بامتلاكه 31 إصبعاً

في حالة نادرة جدا، كشفت وسائل الإعلام الصينية عن طفل صيني في السادسة من عمره يمتلك 31 إصبعا في يديه وقدميه، وأنه سيخضع لعملية جراحية في مستشفى في مدينة شنيانغ.
وحسب موقع المكان قال أطباء صينيون في المستشفى أنهم قرروا إجراء عملية جراحية تجميلية لطفل صيني يبلغ عدد أصابع يديه 15 إصبعا، بينما يبلغ عدد أصابع قدميه 16 إصبعا.
ويوجد في كل من يدي الطفل 7 أصابع إلا أن أحد أصابع أبهام يده اليمنى متشعب عند نهايته إلى إصبعين، كما أن 3 من أصابع كل يد ملتحمة لكن صور الأشعة تبين أن عظام تلك الأصابع منفصلة عن بعضها بشكل واضح.
أما أصابع قدمي الطفل فإنها موزعة بالتساوي بمعدل 8 أصابع منفصلة لكل قدم، وبهذا فإن إجمالي أصابع اليدين والقدمين يبلغ 31 إصبعا وهو ما يشكل رقما قياسيا عالميا جديدا يحطم الرقم الحالي المسجل باسم توأمين هنديين ملتصقين لكل واحد منهما 12 إصبع يد و13 إصبع قدم أي 25 إصبعا.
وأوضح الأطباء أن هذا الطفل حالة نادرة جدا، منوهين إلى أن ظاهرة الأصابع الزائدة تنجم عادة عن اضطراب جيني يصيب الجنين خلال مراحل التخليق المبكرة في رحم الأم.
وسيزيل الأطباء الأصابع الزائدة في اليدين والقدمين بحيث لا يتبقى سوى 5 في كل يد و5 في كل قدم على غرار الأشخاص الطبيعيين.




شاهد: حادث تصادم بين نيسان بترول وشاحنة جي إم سي أثناء التفحيط


تصادم عنيف بين سيارتي نيسان بترول وجي إم سي في إحدى ساحات التفحيط بالسعودية.
فيديو



شاهد: مراسل تلفزيوني يتعرض لحادث تفحيط عنيف أثناء التصوير

مراسل روسي نقل إلى المستشفى بعد أن أصيب بارتجاج في المخ إثر تعرضه لصدمة سيارة بشكل عنيف أثناء ممارسة التفحيط.
فيديو





فيديو| طالبان تعدم امرأة بالرصاص علانية قرب كابول

رويترز – اظهر شريط مصور حصلت رويترز عليه قيام افغاني يقول مسؤولون انه عضو في طالبان بقتل امرأة متهمة بالزنا بالرصاص امام حشد قرب العاصمة كابول في علامة على ان تلك الجماعة الاسلامية المتزمتة تفرض تطبيق القانون حتى قرب العاصمة الافغانية. وظهر في الشريط الذي تبلغ مدته ثلاث دقائق رجلا يعتمر عمامة وهو يقترب من امرأة جاثية على ركبتيها في التراب وهو يطلق عليها النار خمس مرات من على مسافة قريبة من بندقية الية وسط تهليل من 150 رجلا او نحو ذلك كانوا يشاهدون ذلك في قرية في اقليم باروان.
 فيديو




فيديو : متظاهر هندي ولع النار بباقي المتظاهرين بالخطأ

صورة مصغرة
في مظاهرة في الهند قرر المحتجين حرق مجسم لرئيس الوزراء الهندي كتعبير إحتجاجي إلا أن أحد المتظاهرين ومن سرعة إشتعال النار سكب البانزين على بقية المتظاهرين وهو يهرب من النار
 فيديو 

YouTube Link






فيديو : حادث لشاحنة بضائع أمام محطة الوقود كاد ان يتسبب بكارثة

صورة مصغرة 
ألتقطت الكاميرا الأمنية حادث لشاحنة كبيرة محملة بالبضائع في أوهايو – الولايات المتحدة الأمريكية كاد أن يتسبب بكارثة لو اندفع وصدم محطة الوقود وهي تعمل
 فيديو 

YouTube Link





فيديو : شاهد تقنية الفيفا في إستخدام التكنلوجيا على خط المرمى

صورة مصغرة 

بعد موافقة الإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA على إستخدام تقنية كشف الهدف من خط المرمى ، هذا فيديو توضيحي للطريقة التي سيعتمدها الإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA
 فيديو 

YouTube Link






فيديو : قفز 135 شخص من جسر لتحقيق رقم قياسي
صورة مصغرة  

في روسيا قفز 135 شاب من جسر لتحقيق رقم قياسي في موسوعة غينيس للإرقام القياسية
فيديو 

YouTube Link






فيديو : طفل يلهو على حافة البلكونة من الطابق الثامن

صورة مصغرة 

نشرت صحيفة ” ذا صن ” البريطانية فيديو وخبر لطفل يبلغ من العمر عامين كان يلهو بشكل مخيف على حافة البلكونة على إرتفاع 8 طوابق حيث قام أحد الجيران بتصوير المقطع والإتصال بالشرطة لإنقاذ الطفل الذي كان يلهو بمكان خطير جداً وسط غياب والدته التي كانت نائمة إلا ان الطفل تراجع عن حافة الموت قبل وصول الشرطة
 فيديو 

YouTube Link




فيديو : معلم يقدم محاضرته للطلبة بواسطة الفيديو بشكل عجيب وغريب

صورة مصغرة 

أحد الأساتذة في أحد الكليات قدم درس مغايراً لما هو معتاد بحيث قدم المحاظرة بواسطة فيديو بتصميم غريب لإظفاء روح الدعابة أمام التلاميذ
   فيديو

YouTube Link





فيديو : شخص يسجل مقاطع فيديو ليحاكي نفسه بعد 20 سنه

صورة مصغرة 

ليتحدث مع نفسة في المستقبل ، شخص يسجل لنفسة مقاطع فيديو كل سنة ليتحدث ويراجع نفسه بعد مرور 20 سنة
 فيديو 

YouTube Link




شاهد: «مكعبات للغفوة» في مطار دبي الدولي


مجموعة من الغرف الفندقية أقيمت في مطار دبي الدولي حيث يمكنك الإقامة فيها والاستمتاع بجميع وسائل الراحة.
فيديو



صور | برج شارد .. تحفة معمارية قطرية في لندن


برج “شارد” الذي تم افتتاحه مؤخرا في العاصمة البريطانية يعد أعلى برج في أوروبا وهو مملوك لقطر بنسبة 95 في المائة.

افتتح في العاصمة البريطانية لندن برج يبلغ ارتفاعه 310 أمتار ، ويوصف بأنه أطول مبنى في غرب أوروبا بينما تستعد لاستضافة فعاليات الأولمبياد. ويضم برج شارد ، حسبما هو معروف بسبب شكله ، فندقا فاخرا ومحلات فاخرة ومكاتب ومطاعم وشقق خاصة ومنصة لمشاهدة كل مناطق العاصمة. وقام المهندس المعماري الإيطالي رينزو بيانو بتصميم البرج وبلغت تكلفة تشييده 5ر1 مليار جنيه استرليني ( 3ر2 مليار دولار). ويشبه المبنى الواقع بالقرب من نهر التايمز في منطقة ساوثوارك وسط العاصمة هرما أو صاروخا ينطلق إلى الفضاء. وتتقاسم دولة قطر ومجموعة سيلار العقارية ملكية البرج وقام بتمويله بنك قطر الوطني. وتم افتتاح البرج امس الاول بحضور رئيس وزراء قطر حمد بن جاسم بن جبر الثاني والأمير البريطاني أندرو. وقد وصف شقيقه الأكبر الأمير تشارلز ، المعروف بكراهيته للهندسة المعمارية الحديثة ، البرج بأنه ” قبو ملح عملاق”. غير أن بقاء برج شارد كأعلى مباني في أوروبا سيكون لفترة قصيرة حيث ان بناء برج ميركوري سيتي تاور ، الذي يبلغ ارتفاعه 332 مترا في العاصمة الروسية موسكو ، شارف على الانتهاء .








يشرف على دورة للمخدِّرات ويواجه أحكاماً مشدَّدة بالسجن
اعتقال عالِم روسي بتهمة زرع الحشيش في معمل حكومي

سبق- متابعة: ألقت سلطات الأمن الروسية القبض على عالِم بتهمة زراعة نبات الحشيش المخدِّر بمعمله الحكومي بمقاطعة سيبيريا الروسية.
وأوضح بيان لجهاز الأمن الروسي، أوردته وكالة أنباء "نوفوستي"، أنه تم اعتقال عالِم يُدعى فاديم سيفولوف (48 عاماً) وفي حوزته 200 جرام من مخدِّر الماريجوانا، في حملة مداهمات شنتها على معمله التابع لأكاديمية العلوم الروسية "فرع سيبيريا" بمدينة نوفوسيبرسك.
ويواجه سيفولوف، الذي كان يتولى الإشراف على دورة الإنتاج الكاملة للمخدِّرات بالمعمل، أحكاماً مشددة بالسجن في حالة إدانته.






غوغل يدربك مجانا على البحث المتقدم في الإنترنت


إذا كنت تستخدم كثيرا محرك البحث "Google" الذي يُعد الآن أقوى محرك بحث علىالإنترنت، فإننا ننصحك بأن تغتنم الفرصة التالية للتعرف على المزيد من أسرار وخدع استخدام محرك البحث الأكبر حول العالم، حيث تقدم Google دروس مجانية تحت اسم "Power Searching with Google" لتعرفك على المزيد من أسرار طرق استخدام محرك البحث للحصول على أفضل النتائج بسهولة.

فهو يمكن استخدامه كوسيلة للبحث عن معلومات حول الصور والأشخاص والأشياء والأحداث والأخبار والمعلومات، وكوسيلة لتحويل العملة والتعرف على الأخبار الاقتصادية وأحوال الطقس وتحويل أنواع القياس المختلفة، فضلاً عن استخدامه كقاموس لتعريف الكلمات والعبارات، مما سيجعلك تتمكن من الحصول على ما ترغب فيه من معلومات بسهولة أكبر بدلاً من أن تمضي وقتًا طويلاً في البحث عما ترغب فيه.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" ستكون الدروس المقدمة من Google شاملة جميع المستخدمين للإنترنت من مختلف أنحاء العالم، وسيستمر مدة أسبوعين بدءًا من الثلاثاء المقبل 10 يوليو والذي سيركز فيه على كيفية البحث باستخدام محرك غوغل بطريقة أفضل وأكثر ذكاء. وسيتكون التدريب المجاني من 6 أجزاء، كل جزء يستمر مدة 50 دقيقة، وسيحاول فيه الخبراء والمتخصصون مساعدة مستخدمي محرك البحث حول العالم ليصبحوا أكثر قدرة على الوصول إلى ما يبحثون عنه في وقت أقصر وبمهارة أكبر.
وطبقًا لما نقلته الصحيفة على لسان تيري إيدناكوت المدير المصمم للبرنامج التعليمي بأكمله أكد على أن الدروس ستشمل المزيد من الخدع والخطوات التي لم تكن تعرفها عن استخدام محرك بحث غوغل وكيف يمكنك التغلب على بعض الصعاب التي قد تواجهك يوميًا أثناء استخدامه. كما أنه من المقرر بعدما تتمكن من إنهاء الدروس الإلكترونية على الإنترنت بنجاح ستصلك شهادة عبر الإيميل بأنك خضت التجربة بنجاح. إذا كنت ترغب في الاشتراك يمكنك ذلك عبر اللينك التالي http://www.google.com/insidesearch/landing/powersearching.html.





ماوس بمروحة يحافظ على برودة يدك


يعاني ممارسو ألعاب الفيديو على الكمبيوتر من الشعور بالحرارة في راحة اليد نتيجة وضعها على الماوس لفترة طويلة، ما دفع شركة "Thermaltake" إلى إنتاج الماوس المتطور "Element Gaming Mouse Cyclone" الذي يعمل على توفير البرودة اللازمة لمستخدمه طوال الوقت.

الماوس الجديد يعد نسخة معدلة من سلسلة "Black" التي ظهرت لأول مرة عام 2010، لكن مع إضافة مروحة هواء في المقدمة بطريقة ذكية لا تعرقل عمل الماوس أو تضايق يد المستخدم تعمل على توفير الهواء اللازم لمنع سخونة اليد والعرق.

ولم تعلن الشركة عن موعد إطلاقه في الأسواق العالمية أو ثمنه، إلا أن محبي ألعاب الفيديو سيرغبون في الحصول على ذلك الماوس الرائع والذي يحتوي على أزرار لتنفيذ وظائف مختلفة في ألعاب الفيديو.





منظار يحول شاشة الآيفون إلى 3D



مع انتشار تقنية الرؤية ثلاثية الأبعاد في صناعة السينما وزيادة الاعتماد على الهواتف الجوالة لمشاهدة الأفلام، ابتكرت إحدى الشركات منظاراً يمكن استخدامه لمشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد على الآيفون.

الجهاز الجديد "iPhone 3D viewer" يسمح لمالكه بمشاهدة مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد على هاتف آيفون مباشرة دون الحاجة إلى تحميل تطبيقات أو تعديل نظام عمل الهاتف.
يعمل الجهاز من خلال وضع هاتف الآيفون في المكان المخصص به بأعلى، ليبدأ مالكه في الاستمتاع بمشاهدة مقاطع الفيديو من خلال وضعه كالمنظار على العينين.
الجهاز مصمم للتعامل مع أجهزة "آيفون 4" و"آيفون 4S"، وهو متاح للشراء مقابل 25 دولاراً أي ما يعادل 93.8 ريالاً سعودياً.






لاندروفر 2012 المعدلة تستهين بالراليات

في أول تعاون بين شركة صناعة سيارات لاند روفر وشركة التعديل "Bowler" كشفتالشركتان عن أول مشروع مشترك بينهما وهو سيارة السباق "Bowler EXR Rally Car".
تم تصميم السيارة لتتمكن من المنافسة في أقصى سباقات الرالي التي قد تستمر لأكثر من 15 يوماً مع إمكانية قطع 900 كم يومياً، مثل "رالي داكار" ورالي "سيلك واي".
المشروع يعتمد في بنائه على سيارة " Range Rover Sport" مع تعديل الشاسيه الخاص بها وتركيب محرك اسطواني "V8" سعة 5 لتر موجود في عدة موديلات لسيارات رانغ روفر، لكن تم تعديله والحد من قوته ليصبح 300 حصان وعزم 580 نيوتن مع تزويدها بناقل حركة "Sadev" بـ6 سرعات لتصبح سرعتها القصوى 250 كم/ساعة مع معدل تسارع من الثبات حتى 100 كم/ساعة يبلغ 4.2 ثانية.
ومن المقرر أن يتم عرض السيارة لأول مرة في مهرجان جوودوود للسرعة الذي سيقام في نهاية يونيو 2012، وسيبلغ سعرها المبدئي 155 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل 903.5 ألف ريال سعودي.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق