الجمعة، 6 يوليو 2012

الإخبارية اليومية





تخليداً لذكراه ولدوره في خدمة دينه ومليكه ووطنه
بأمر من الملك.. إطلاق اسم الأمير نايف على مطار القصيم

واس - بريدة:

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتسمية "مطار القصيم" باسم "مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز" رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
ورفع أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز باسمه ونيابة عن أهالي منطقة القصيم جزيل الشكر وعظيم التقدير لخادم الحرمين الشريفين على صدور أمره الكريم تخليداً لذكرى ذلك الرمز الذي وهب حياته لخدمة دينه ومليكه ووطنه.
وقال أمير منطقة القصيم في تصريح لوكالة الأنباء السعودية " إن تلك اللفتة الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين تعبر عن مدى ما يكنه للفقيد الغالي من محبة وتقدير ".
وسأل الله عز وجل أن يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين وأن يمتعه بالصحة والعافية ، وأن يديم المولى على هذا الوطن نعمة الأمن والأمان في ظل القيادة الحكيمة.






إمارة المنطقة تبذل جهوداً حثيثة لتيسير تنقلاتهم
إقبال كثيف على زيارة الحرم النبوي استثماراً لإجازة الصيف

سبق – المدينة المنورة:

ساهمت الإجازة السنوية وقرب حلول شهر رمضان المبارك، في تزايد أعداد زوار الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، سواء من داخل أو خارج المملكة، وسط حرص واهتمام كافة الجهات المعنية، وخصوصاً إمارة المنطقة والجهات الأمنية لتسهيل تنقل الزوار لأداء فرائضهم.
وبدا لافتاً ارتفاع نسبة الزوار خلال هذا الوقت مقارنة مع الأشهر الماضية، رغم درجات الحرارة المرتفعة، وقد عزا مراقبون ذلك إلى الإجازة السنوية التي يحرص كثيرون على استثمارها في زيارة الحرم النبوي الشريف، فضلاً عن قرب حلول شهر رمضان المبارك.
ولعل ما ساهم في هذه الكثافة، هو حرص الجهات المعنية والقائمة على شؤون الحرم على تيسير مهام الزوار لأداء الفرائض وزيارة جميع مواقع الزيارة داخل المدينة، كمسجد قباء ومقبرة البقيع والمساجد السبعة ومواقع الغزوات وجبل الشهداء والأماكن الأثرية الأخرى.
كما تنشط الحلقات القرآنية والدروس العلمية خلال هذه الفترة، حيث يقيم إمام الحرم النبوي الشيخ عبدالمحسن القاسم درسين يومياً بعد صلاتي المغرب والعشاء، عدا يوم الجمعة، فيما تجري كل تلك الجهود في ظل متابعة وتعليمات من أمير المنطقة عبدالعزيز بن ماجد.





بنوك سعودية تكسر مخاوف تمويل مشاريع الطيران المدني
بعد تمويل مشروع مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة

البنوك السعودية كانت محجمة تماماً عن تمويل مشاريع الطيران

العربية.نت
كسر القطاع المصرفي حاجز المخاوف من تمويل مشاريع الطيران بعد دخول 3 بنوك كممول رئيسي لأول مرة في السعودية لتمويل تكاليف إنشاء مشروع مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، والذي طرحه بالشراكة مع القطاع الخاص.
وأشارت مصادر مطلعة، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، إلى أن البنوك السعودية كانت محجمة تماماً عن تمويل مشاريع الطيران المدني لتخوفها وعدم خبرتها في هذا المجال، ما دفع بعض المستثمرين للجوء إلى بنوك أجنبية لتمويل مشاريعها، ودفع ذلك الهيئة العامة للطيران المدني إلى عقد لقاءات مع البنوك لإيضاح الفرص الاستثمارية والعوائد المجزية التي يقدمها قطاع الطيران بالشراكة مع القطاع الخاص.
وقال خبراء اقتصاديون "إن دخول البنوك كممول لمشاريع الطيران المدني يعزز الثقة في نجاح مشاريع القطاع الحيوي مدعوماً بمؤشرات الطلب المتنامي على السفر في البلاد، خاصة في ظل تطوير وإنشاء الكثير من المطارات"، مؤكدين أن التوجه واضح لهيئة الطيران المدني كمشرع في فتح المجال لدخول شركات طيران جديدة، ما يجعل البنوك تحرص على أن تكون طرفاً في تمويل تلك الشركات.
سباق نحو المشاريع غير التقليدية

وأوضح الدكتور سعد الأحمد، الخبير الاقتصادي في صناعة الطيران المدني، أن البنوك السعودية اليوم تتسابق بحذر نحو المشاريع غير التقليدية ومنها صناعة النقل الجوي كتمويل شراء الطائرات أو تمويل وإنشاء المطارات.
وأشار إلى أن خطوة البنوك تأتي في وقت أدى فيه انهيار وتراجع سوق الأسهم إلى انخفاض رافد كبير يتمثل بالمرابحة في التسهيلات وعوائد عمليات بيع وشراء الأسهم، ما يدفع إلى البحث عن البدائل، لافتاً إلى أن البنوك في العالم الاقتصادي تعاني من شح مواردها التقليدية بسبب تردي الاقتصاد العالمي والتناقص في المشاريع الجديدة، إضافة إلى تكبدها خسائر كبيرة من روافدها التقليدية كالتمويل العقاري كما حصل في أمريكا والكثير من دول العالم.
وكان الأمير فهد بن عبد الله آل سعود، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في مدينة جدة (غرب السعودية) وقع بداية الأسبوع الجاري وثائق الإغلاق المالي لمشروع تطوير وتشغيل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، مع البنوك السعودية الممولة للمشروع والمستثمر مشغل المطار شركة "طيبة" لتطوير المطارات.
معايير صارمة

من جانبه، قال فضل سعد البوعينين الخبير الاقتصادي، البنوك السعودية لا يمكن أن تتردد في تمويل المشروعات الوطنية، والشركات المحلية، إلا أن قرار التمويل يتخذ وفق معايير ائتمانية صارمة تضمن للبنوك المقرضة سلامة أموالها، واستردادها مستقبلاً مع الأرباح، ومن هنا تضطر البنوك في بعض الأحيان إلى الإحجام عن قطاعات محددة بسبب ارتفاع المخاطر، إلا أن ذلك لا يعني استحالة الإقراض بل يعني صعوبته، إضافة إلى تكلفته العالية التي تتحملها الجهة المقترضة لأسباب مرتبطة بارتفاع عنصر المخاطرة.
وأوضح البوعينين أن قطاع الطيران ربما يكون من القطاعات الجديدة التي تحصل فيه الشركات الوطنية على تمويلات من البنوك السعودية، وهذا يعود في الدرجة الأولى لتغير سياسة الهيئة العامة للطيران وعلاقتها مع الشركات الوطنية، وتركيزها على التطوير والتشغيل وفق الإسناد المباشر للشركات الوطنية.





4745 شاباً وفتاة استفادوا من برامجها في النصف الأول
«أسرتي» تشارك المتزوجين والعوائل أوقات فراغهم .. في الصيف 

الشيخ د.الثبيتي
المدينة المنورة - خالد الزايدي

سجلت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة "أسرتي" حضوراً لافتاً بحزمة البرامج التي تقدمها خلال الصيف وتستهدف كافة شرائح المجتمع من أهالي المدينة وزوارها وبالشراكة مع جامعة طيبة والجامعة الإسلامية والإدارة العامة للدفاع المدني والرئاسة العامة لرعاية الشباب وأمانة المنطقة وقال فضيلة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف والأمين العام لجمعية أسرتي أن البرامج التي تم تقديمها لقيت تفاعلاً كبيراً من المجتمع حيث وصل عدد البرامج المقدمة لأكثر من 40 برنامجاً استفاد منها 4745 شاباً وفتاة، ويتوقع أن يتضاعف العدد خلال الفترة المتبقية من الصيف .
وشاركت "أسرتي" في برنامج فعاليات المدينة الصيفية من خلال مهرجان صيف "المدينة خير لهم" في الحديقة المركزية وحديقة النخيل كما قدمت برنامج التعامل مع الخلافات الزوجية وبرنامج الحياة الزوجية السعيدة لمنسوبي الدفاع المدني بالمدينة المنورة، كما قدمت لمنسوبي القوات المسلحة برنامج (الاجازة الصيفية مع أسرتك ) وبرنامج (كيف تربي أسرتك على التعامل مع الآخرين) .
وأضاف الدكتور الثبيتي أن الجمعية ستنفذ منتصف الشهر الحالي بالشراكة مع مهرجان "طيبة خير لهم" برنامج نحو أسرة مستقرة في الحديقة المركزية، كما ستقدم البرنامج في حديقة التخيل بتاريخ 11 رمضان القادم وسيتم خلال البرنامج تقديم جائزة للأسرة الأكثر حضوراً لبرامج الجمعية خلال المهرجان وفي البرامج الأسرية التي تقدمها الجمعية، وتستهدف المرأة قال الدكتور الثبيتي تم تنفيذ عدة برامج ومن بينها برنامج رخصة قيادة الأسرة وبرنامج إعداد وتأهيل المطلقات حيث قدمت دورة كوني ايجابية تكوني متفائلة ودورة تقدير الذات والثقة بالنفس و تقدير الأولويات وتحديد الأهداف، كما أطلقت الجمعية السبت الماضي برنامج تحفة العروس والذي يتم تنظيمه في المركز الاجتماعي بحي الخالدية ويتضمن جميع ما تحتاجه المقبلة على الزواج وسيستمر البرنامج حتى 21/8 ويقدم دورات في الإدارة المنزلية و فن الاتكيت ودورات في أنواع الأزواج و فن التجميل ودورة تكنولوجيا الاتصال ونكهة العاطفة كما ستتم استضافة أخصائيات تغذية وتجميل وطبيبات.





موسم حافل في المدينة المنورة مع مطلع رمضان

ساحات المسجد النبوي كما بدت مساء أمس. «الاقتصادية»
أحمد الديحاني من المدينة المنورة

تشهد المدينة المنورة هذه الأيام حركة نشطة من الزوار مع حلول منتصف شهر شعبان في انتظار لموسم حافل يبدأ مع شهر رمضان المبارك ويستمر حتى انقضاء موسم الحج.
وتقدر مصادر أعداد الزوار المتوقعة لهذا العام بأن تتجاوز المليوني زائر.
وتنتظر أسواق المدينة حركة نشطة خلال شهر رمضان، فيما يؤكد مسؤولو أمانة المدينة المنورة أن الأجهزة المختصة فيها تكثف حاليا الخدمات في النظافة العامة وصحة البيئة ومراقبة الأسواق والمحال التجارية ومصادر مياه الشرب ومتعهدي الإعاشة والفنادق ودور الزائرين والحرص على توفير المواد الغذائية في المناطق المحيطة بالحرم النبوي، ومكافحة الباعة المتجولين والرقابة على الاستراحات والمطاعم على الطرق السريعة المؤدية إلى المدينة.
ويوضح المهندس عايد البليهشي المتحدث الرسمي السابق للأمانة أن وكالة الخدمات ممثلة في الإدارة العامة لصحة البيئة تعمل على مدار الساعة لمراقبة المحال المتعلقة بالصحة العامة والبالغة 7489 محلا، والتي تم التعاقد من خلالها مع شركة متخصصة كاستشاري لتحسين أساليب الرقابة، كما يقوم على تنفيذ خطة مراقبة المحال المتعلقة بالصحة العامة 80 طبيبا ومراقبا صحيا.
ويشير أحد العاملين في أحد الفنادق المطلة على المسجد النبوي في المنطقة المركزية إلى تفاوت في حجم الاهتمام بالنظافة عند بعض الزوار، لافتا إلى أكوام كبيرة من ''العفش'' والمواد التي يجري تكديسها في جنبات الفنادق وأسوار المسجد فيما لا يملك أحد قرار إزالتها من أمام مرأى المصلين سوى أولئك الزوار والضيوف وبعضهم قد لا يستجيب بسهولة لمطالب المنظمين.
ويلفت سالم الحربي إلى أن الزوار يختارون وفقا لشرائحهم الاقتصادية فنادق مختلفة المستوى تملك فقط ميزة مشتركة واحدة وهي القرب النسبي من المسجد النبوي الشريف إذ تحيط بالمسجد النبوي في دائرته الأقرب فنادق من فئة ''الخمسة النجوم'' ثم فنادق أخرى بالدرجة ذاتها وفنادق ''أربعة نجوم'' تلي ذلك مستويات أقل خارج دائرة المنطقة المركزية لكنها لا تبعد كثيرا عن المسجد النبوي سوى بنحو 1500 متر وهو ما يعني الوصول إليها في أقل من عشر دقائق.
ويؤكد أن سوق الفنادق يجري اختراقه أحيانا من قبل ما يعرف بـ''السوق السوداء'' في ظل ارتفاع الطلب على الخدمة الفندقية مع ازدياد أعداد الزوار خصوصا بعد النصف الأول من رمضان، إذ ترتفع الأسعار بشكل كبير دون الالتزام بالأسعار التي تضعها الجهات المختصة.




يعد فرصة نادرة للمواطنين والزوار ليتأملوا تاريخ بناء مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم
المعرض الدائم لعمارة وتوسعة المسجد النبوي الشريف .. حكاية يمتزج فيها عبق المكان بعراقة الزمان 

المسجد النبوي الشريف
المدينة المنورة- واس

يتيح المعرض الدائم لعمارة وتوسعة المسجد النبوي الشريف الذي يقع في الجهة الجنوبية من المسجد النبوي فرصة نادرة للمواطنين والمقيمين وزوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ليتأمل الزائر تاريخ بناء المسجد النبوي والمراحل التي مر بها عبر التاريخ من بناء المسجد النبوي في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عهد توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - . ويروي المعرض الذي تشرف عليه وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف حكاية توسعات وعمارة المسجد النبوي الشريف من خلال صور فوتوغرافية ومجسمات وأشرطة وثائقية باللغتين العربية والإنجليزية ، بما يمكّن الزائر للمدينة المنورة من مشاهدة ومتابعة تطور الإنجازات العملاقة في المسجد النبوي الشريف من البداية وصولا لوقتنا الحاضر . ويحتوي المعرض على نسخ لبعض المخطوطات وصور رسائل الدعوة الأولى وتتضمن نص ما بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم للملوك في عهد النبوة ، وكذلك أهم إصدارات الكتب عن المدينة المنورة ، بالإضافة إلى عرض مرئي يحكي معلومات مهمة عن البناء المعماري للمسجد النبوي ومرافقه من مباني الخدمات وغرف التحكم ونفق الخدمات ومحطتي الطاقة الكهربائية الاحتياطية والتكييف ، وما تقدمه الوكالة من خدمات لزوار المسجد النبوي الشريف . ويعكس المعرض حقيقة راسخة ماثلة للعيان تترجم العناية بالحرمين الشريفين منذ عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - ، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وبذل الغالي والنفيس في سبيل تحقيق هذه الغاية النبيلة .

زوار المعرض





تعليم المدينة المنورة يستكمل توجيه 1471 معلماً
المدينة المنورة - خالد الزايدي

وجهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة شؤون الموظفين مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية والتابعة لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة باستقبال المعلمين المنقولين إلى المدينة بمن فيهم المعينين بالأمر الملكي الكريم والبالغ عددهم (1471) معلماًَ وإنهاء كافة اجراءات نقلهم ومتابعة آلية مباشرتهم في مدارسهم الجديدة.
من جانبه اوضح مدير إدارة شؤون الموظفين عبدالله العنزي أن هذا الإجراء يأتي توحيدا للجهود وتسهيلا على المعلمين المنقولين وإعطاء مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية صلاحيات أكبر فيما يتعلق باستكمال بيانات النقل وتوجيه المعلمين المشمولين بالنقل وفق آلية منتظمة. إلى ذلك شددت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة على جميع المعلمين المنقولين المباشرة في مدارسهم مع بداية العام الدراسي الموافق 7/10/1433ه.




الاختبار الخامس للمسلمات الجديدات بمركز توعية الجاليات بالندوة العالمية للشباب الإسلامي
طيبة اليوم - عدنان محمد باحكم - المدينة المنورة :
ضمن مشروع (المؤلفة قلوبهم) الذي ترعاه مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، عقد مركز توعية الجاليات التابع للندوة العالمية للشباب الإسلامي بالمدينة المنورة اختباره الخامس هذا العام 1433هـ لعدد (3) نسوة من حديثات الإسلام من الجنسية السريلانكية، واللاتي أتممن الدورة الشرعية الأساسية بالمركز، وذلك بحضور مندوب فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف الدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة الشيخ/ عبدالرحمن المكي، والداعية المتعاون بالمركز الأستاذ/ عبدالعزيز الردادي، والداعية المركز باللغة السيرلنكية الأستاذ/عبد الرؤوف سليمان، وبفضل الله تعالى تمكنت اثنتان من الأخوات من اجتياز الامتحان، فيما أخفقت واحدة.
وسيتم رفع الأوراق لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمدينة لعمل إجراءات استخراج شهادة الإسلام لمن اجتازت الإمتحان، فيما يتم إعادة الإمتحان للأخت التي أخفقت في اجتيازه بعد أن تعيد دراسة المنهج مرة أخرى.
من جهة أخرى وضمن أهدافه بتأليف قلوب حديثي الإسلام ودعوة غير المسلمين إلى الإسلام .. أقام مركز توعية الجاليات بالندوة العالمية للشباب الإسلامي بالمدينة المنورة مساء يوم الخميس الماضي 08/08/1433هـ برنامجاً ترفيهياً للجالية الفلبينية و السيرلنكية و الهندية في إحدى الاستراحات.
بدأ البرنامج من بعد صلاة العصر واستمر إلى بعد صلاة العشاء، حضر البرنامج أكثر من (75) شخصاً ما بين مسلم جديد و غير مسلم، كذلك حضره دعاة المركز و عدد من الدعاة المتعاونين، واشتمل البرنامج على محاضرة إيمانية، ومسابقات ثقافية ودينية، وألعاب خفيفة نالت استحسان الحضور والمشاركين، وتم في نهاية البرنامج تسليم الجوائز والهدايا للمشاركين.وفي ختام البرنامج تناول الجميع وجبة العشاء.




أندية المدينة المنورة الصيفية تتنافس في جذب الشباب 

نشاط الأشبال
المدينة المنورة - خالد الزايدي
تواصل الأندية الصيفية بالمدينة المنورة فعالياتها في استقطاب شباب المنطقة من خلال مقراتها المنتشرة في أحياء المنطقة لتكون متنفسا لشباب طيبة وتشتمل برامجها على العديد من الأنشطة الترويحية والترفيهية والتربوية التي تستثمر اوقاتهم بكل نافع ومفيد.
وتوّج فريق عمل نادي الإخاء الصيفي بثانوية الأقصى جهودهم في إيصال الرسالة التربوية للأندية الصيفية وتعزيز مشاركة القطاعات الحكومية والخاصة في المشاركة المجتمعية والتعاون بهدف رسم البسمة على مرتادي النادي من الفئات العمرية المشاركة ( ابتدائي- متوسط- ثانوي) ، وذلك عبر مجموعة من البرامج تضمن دورات تدريب في مهارات الاتصال وإدارة الوقت والتعرف على اعماق الكون عبر رحلة الارض المحمية والذي نُفذ بحضور مدير نادي الإخاء الصيفي ايمن الانصار وعدد من مشرفي النادي. واوضح خالد الردادي مدير نادي المدينة الصيفي بمدرسة زيد بن حارثة أن فعاليات النادي اليومية تتضمن برنامج مسابقات وألعاب كما قدم مشرف النشاط الثقافي مجموعة من الحلقات التدريبية الشيقة المصحوبة بالعروض التصويرية المعبرة لكيفية احترام الجار وبر الوالدين والمحافظة على الصلاة. كما أشار عبدالرحمن الحازمي مدير نادي ابداع التربية الفكرية الصيفي أن خطة النادي لهذا الصيف تم توزيعها على أن يحمل كل أسبوع شعارًا للبرامج المصاحبة وفق المدة الفعلية للأندية الصيفية والتي تستمر ستة اسابيع وكما أشار أن فريقا متخصصا يعمل بكل جدية في رسم البسمة والسعادة لأبنائنا طلاب التربية الفكرية المشاركين كما بين الاستاذ صديق بكري المشارك في تقديم برامج علاجية ضمن اطار تربوي لطلاب طيف التوحد أن جميع مشرفي نادي ابداع الفكرية الصيفي يعملون على تقديم عدد من الطرق والوسائل التعليمية والجوانب التدريبية الحديثة التي تساعد على تأهيل هذه الفئة الغالية وترفع من درجة الاستجابة الحركية والذهنية كما يشارك أولياء أمور الطلاب في التواصل مع مشرفي النادي الذي يقدم يوميا برنامج مسابقات وألعاب تتناسب مع قدراتهم الجسدية والحركية ومنها ألعاب ومسابقات الرمي والتصويب وفي ختام البرنامج يشارك المشرف المنسق على النادي الاستاذ عبدالعزيز جعفر بتكربم جميع المشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالجوائز التقديرية.
ويقدم النادي الكشفي الصيفي بالخضيرية مجموعة من المناشط المتنوعة ويعزز ثقافة التطوع وخدمة ومساعدة الآخرين عبر برامج اجتماعية متنوعة هذا ما اكده مدير النادي ياسر الهوساوي وأضاف يشهد النادي اقبالا متزايدا في عدد التردد اليومي وذلك لما يضمه من برامج شيقة لشباب المدينة كما أشار مشرف الأنشطة خالد المغذوي أن سداسيات كرة القدم تستحوذ على جانب اكبر من اهتمام الشباب، كما يتم يوميا اختيار الطالب المثالي بالنادي حضورا وتفاعلا ،وأضاف أن الأيام القادمة ستشهد المزيد من البرامج والرحلات الترفيهية والزيارات الطلابية لمعالم المنطقة.

من مناشط الأندية الصيفية

الدورات التدريبية





اللجنة حصلت على وثائق ومستندات تخص القضية
بدء التحقيق في تجاوزات بيت الشباب في المدينة

٢٠١٢/٧/٦

بدأت اللجنة المشكلة من الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب الأربعاء الماضي التحقيق مع مدير بيت الشباب بالمدينة المنورة وعدد من الموظفين في قضية تجاوزات إدارية وذلك بعد أن تلقت الجمعية عددا من الشكاوى والاتهامات من موظفين ضد مدير بيت الشباب وبدأت اللجنة التحقيق مع كافة الأطراف وذلك بعد حصولها على وثائق ومستندات تخص القضية.
وأكد مصدر في بيت الشباب في المدينة المنورة لـ»الشرق» أن التحقيقات لاتزال جارية مع مدير بيت الشباب وموظفين للتأكد من الوثائق والمستندات المرفقة مع الشكاوى وأن اللجنة مكونة من موظفين ولم تنتهِ من أعمالها حتى الآن. الجدير بالذكر أن بيت الشباب في المدينة المنورة يحتوي على 150 سريرا وتكلفة الإقامة في الليلة الواحدة تبلغ 30 ريالا، ويخدم عددا كبيرا من زوار المدينة.




ينبع.. مرجانة البحر الأحمر ومستقبل واعد للصناعات النفطية

ينبع بمدنها الثلاث تحتوي على مقومات سياحية واعدة. «واس»
«الاقتصادية» من الرياض

تمتاز محافظة ينبع إحدى محافظات منطقة المدينة المنورة بموقع جغرافي جذاب، أهّلها لأن تكون الوجهة السياحية الخامسة في السعودية، حيث تمتد على الشريط الساحلي للبحر الأحمر الذي شكّل لها شواطئ رملية بيضاء تحاذي مياه البحر الزرقاء المتدرجة ما بين الفاتح والتركوازي والفيروزي، ليكشف لمحبي السباحة والغوص عالم من الكائنات البحرية التي اختص بها البحر الأحمر عن غيره من البحار، إضافة إلى الشعاب المرجانية النادرة والطحالب البحريّة التي غيرت اسم البحر من "القلزم" إلى "الأحمر"، نتيجة لونها الأحمر المنعكسة عليه أشعة الشمس عند الغروب.
وشهدت المحافظة على ضفاف خليج رضوى "الشرم" لقاء تاريخياً جمع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه - والملك فاروق ملك مصر وذلك عام 1364هـ، في حين عُدّ "الشرم" معلماً سياحياً بارزاً اعتاد على ارتياده الكثير من السيّاح، حيث يتمتع الموقع بالمناخ المعتدل والشواطئ البحرية الرائعة والمشاريع السياحية المتكاملة التي برز منها متنزه "رضوى" المزوّد بكل أدوات الترفيه العائلي والأماكن المخصّصة للسباحة والغوص.
واستطاعت محافظة ينبع من خلال مدنها الثلاث "ينبع البحر، وينبع النخل، وينبع الصناعية"، أن تقدم للزائر مقومات مختلفة للسياحة البيئية والتاريخية والاقتصادية، فمن ينبع البحرية الجميلة التي ينشدها المتنزهون ومحبو رياضة الغوص والرياضات المائية المختلفة، وينبع التراث والوديان الطبيعية التي تتوسطها واحات من النخل الباسقات، إلى ينبع المستقبل والاستثمار وتوأمة الجبيل، حيث ينتهي عندها خطا أنابيب البترول والغاز الممتدان من مناطق الإنتاج في المنطقة الشرقية إلى غربها.
وأحرزت المؤشرات السياحية في محافظة ينبع خلال السنوات الماضية تقدماً هائلاً من خلال العديد من المشروعات والمرافق والمنشآت السياحية والترفيهية والتجارية، ومراكز الخدمات المساندة الملبية لمتطلبات واحتياجات التدفق المتزايد للسياح والزوار للمحافظة، التي سجلت ارتفاعاً ملموساً وواضحاً في الاستثمار بمختلف صوره من قبل القطاع الخاص ورجال الأعمال والمهتمين بالسياحة.
وتتمتع محافظة ينبع بمقومات سياحية مميزة في المجال التاريخي، حيث تحتضن أماكن تراثية تتمثل في المنطقة التاريخية في ينبع البحر التي يقبل عليها الزوار للتجول فيها، بينما يرتاد سوق الليل الشعبية والأثرية في ينبع القديمة الكثير من الزوار والمصطافين، علاوة على أنها باتت من الأماكن التي يفضلها الأهالي والزوار.
كما تتميز ينبع البحر أيضا بعدد من المقومات كالمطار الإقليمي الذي سهل الوصول إليها، حيث تنتظم منه وإليه العديد من الرحلات الدولية وبخطوط نقل مباشرة لعدد من الدول، والميناء التجاري الذي يشهد حركة ملاحية دؤوبة لنقل البضائع والمعتمرين، وربط المحافظة بعدد من الطرق السريعة بين جدة والمدينة والقصيم والشمال.
وتمثل ينبع النخل المنطقة الزراعية التي اشتهرت بذلك قبل أن تجف عيونها وتنضب مياهها وفيها قلعة مشهورة، ويمكن للزائر مشاهدة منابع المياه القديمة وطريقة الري الطبيعي ومكونات البيئة الزراعية، ويشرف على ينبع النخل "جبل رضوى" الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من ثلاثة آلاف متر عن سطح البحر، ودار حوله العديد من القصص والروايات والأساطير.
وتشهد حدائق ينبع الصناعية الشاطئية والواجهات البحرية لها هذه الأيام إقبالاً كبيراً من الزوار والمتنزهين من داخل ينبع وخارجها، وتعد الحدائق الشاطئية والعامة والواجهة البحرية من أجمل المناطق السياحية في المدينة، فعلاوة على موقعها الممتد على شاطئ البحر تعج المنطقة ذاتها بالمتنزهات المتتالية، ويربطها بجزيرة المحار جسر لعبور السيارات، وتضم مواقع مظللة تطل على المناظر المحيطة بها، ومرسى مؤقتا لخدمات قوارب الصيد والنزهة، ومنطقة مخصصة لممارسة مختلف النشاطات والرياضات البحرية والمائية.
ولم تغفل الهيئة الملكية في ينبع وضع برامج لجذب الزوار والمصطافين خلال أوقات الإجازات والعطل المدرسية، حيث أثبتت المسوحات السياحية أن أعداد زوار مدينة ينبع الصناعية في ازدياد ملحوظ خلال السنوات الماضية، الأمر الذي شجع على تنفيذ عدد من البرامج والأنشطة السياحية في أوقات معينة من العام بهدف استقطاب المواطنين والمقيمين والزائرين، كما تتوافر في المدينة سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة المشهورة، والمطاعم الشعبية وكذلك وجود فندق متميز على الشاطئ.
وكانت الهيئة الملكية في ينبع قد اختارت عدة مواقع في ينبع الصناعية لإنشاء عدد من المتنزهات والشواطئ، وتجهيزها بأماكن الجلوس ومناطق التنزه المشجرة والمرافق الخدمية الأخرى التي جرى تصميمها بحيث تضفي مزيداً من الجمال على مشهد الساحل والشواطئ المخصصة للمتنزهين من سكان المدينة وزوارها على مدار العام وانعكس ذلك إيجابيا على التطوير السياحي الحاصل في المرافق والخدمات الترفيهية وبما يتلاءم وموقع ينبع الصناعية المميز.
كما قامت بإنشاء العديد من الأماكن الترفيهية وتجهيز الكورنيش وتطوير الخدمات وإنشاء الحدائق والتشجير, وبناء المظلات على الشاطئ وملاعب الأطفال، والقيام بصيانة دورية للمساجد في الشواطئ المخصصة للمتنزهين وصيانة دورات المياه وتكليف منقذين على مدار الساعة للتعامل مع أي حالة غرق على الشاطئ.
وتعدّ الحدائق الشاطئية من أجمل الأماكن التي يحرص عليها زوّار ينبع الصناعية لقضاء أوقات ممتعة فيها، نظرا لمستوى العناية والاهتمام الذي تحظى به هذه المرافق الجميلة من قبل إدارات الهيئة الملكية، ويتولى مركز المعلومات السياحية الذي أنشأته الهيئة في مدخل المدينة إرشاد الزوار والمتنزهين للمناطق السياحية والحدائق والمطاعم والفنادق وغيرها من الخدمات التي تهم السائح وتلبي رغباته.








افتتاح مكتب (الدعوة والإرشاد) بالفارع (صور)

 خاص:
رعى محافظ محافظة مهد الذهب حفل افتتاح المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالفارع، بحضور كل من رئيس محكمة المهد فضيلة الشيخ عمرو السلمي ومدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة الدكتور محمد الأمين بن خطري، وجمع من أصحاب الفضيلة ورجال الأعمال.
وقد تضمن الحفل تعريفاً بعمل المكتب واستعراضاً لخططه وبرامجه المستقبلية من خلال الفيلم الوثائقي الذي استعرض كذلك موقع الوقف الخيري وتكلفة بنائه والدعم الذي حظي به المكتب من قبل خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- ووزارة الشؤون الإسلامية. 
بعد ذلك قام محافظ محافظة المهد الأستاذ مصلح الجهني بتدشين الموقع الإلكتروني للمكتب.
يذكر أن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالفارع يقع على طريق الحرمين في منتصف المسافة تقريباً بين مكة والمدينة في موقع يكتسب أهمية كبيرة نظراً لمرور الآلاف من الحجاج والمعتمرين عليه على مدار العام، وقد تم شراء أرض لبناء وقف عليها لاستمرار أنشطة المكتب وتوسعها بمشيئة الله.










قالوا إنها طمست المقابر وقطعت الأشجار وأغلقت الأودية
شركة طرق تعبث بوادي خمال بـ"ينبع البحر" والسكان يشتكون

عبدالله البرقاوي - سبق:

اشتكى سكان مركز خمال بمحافظة ينبع البحر من أعمال تقوم بها إحدى مؤسسات الطرق منذ سنوات، تتمثل في العبث بوادي خمال المجاور للمركز، متهمين المؤسسة بالعمل دون تصريح، والعبث بالوادي من خلال قطع الأشجار وإغلاق الشعاب وطمس المقابر، إضافة للتسبب في تغيير طبيعة الأرض.
وقال السكان إن سكوتهم طوال الفترة الماضية كان لسببين: أولهما التوقع بأن المؤسسة تحمل تصريحاً على أعمالها، والثاني مخافة توقف مشروع طريق ينبع-أملج الذي تنفذه المؤسسة.
يقول محمد راشد الجهني لـ"سبق": "تضررنا من أعمال الحفريات والكسارات التي تقوم بها إحدى مؤسسات الطرق بالمنطقة، حيث قامت بتجريف الجبال وقطع الأشجار الخضراء ورمي مخلفات وأكوام التراب في مجاري ومصاب الأودية، وقامت بإغلاق الطرق التي نستخدمها للوصول إلى مساكننا وأحدثت دماراً بيئياً هائلاً، حيث إن التربة قلبت وأصبحت الأرض بواراً لا تنبت، بخلاف التلوث الذي يحدثه الغبار المتصاعد من الكسارات المستخدمة لتكسير صخور الجبال.
وأضاف "لم تكتف المؤسسة بهذه المخالفات، بل قامت بطمس ووضع أكوام التراب على مقابر أجدادنا، في استهتار واضح لكرامة المسلمين".
حامد الجهني شاركه بالشكوى قائلاً "سبع سنوات ونحن صابرون على هذا الأذى ظناً منا أن الشركة لديها الأوراق اللازمة والتصاريح لاستخدام الموقع، رغبة منا في عدم إعاقة مسيرة التنمية، حتى بلغ السيل الزبى، بعد أن قامت هذه الشركة لتتحرك باتجاه أعالي الأودية، وتقوم بنقل كساراتها من مكان لآخر".
وأضاف "بعد عدة مطالبات ووعود من الشركة بأنها سوف تقوم بإصلاح ما أفسدته، والتي ذهبت أدراج الرياح، اكتشفنا أن الشركة تستخدم هذا الموقع بلا تصريح وأنها تستخدمه لقربه من أعمال الطريق، حتى تخفف من تكاليف نقل الخرسانة من مكان بعيد في تحدٍ وتجاوز صارخ للنظام".
وقال "على ضوء هذه المعطيات رفعنا شكوانا للجهات المختصة في محافظة ينبع، التي بدورها وجهت مركز خمال بالبحث والتحقيق في الموضوع، خصوصاً ما يتعلق برمي المخلفات وطمس المقابر وسد الطرقات وتجريف الأودية والأشجار الخضراء، وهو ما قام به مندوب مركز خمال، حيث وقف بنفسه على ما ادعينا به وقام بإثباته في تقريره، وعند مساءلة مندوب الشركة طالب بتهدئة الوضع وأن التصريح لم يستخرج بعد من الجهات الحكومية، ما أثار دهشتنا ووضع علامات استفهام كبيرة على حجم الإهمال الذي مكن هذه الشركة من العمل سبع سنوات دون تصريح.
من جهته قال المواطن ناصر الجهني "لم نكتف بهذه الشكاوى فقط، بل توجهنا إلى فرع وزارة الزراعة بالمحافظة، الذي قام مشكوراً بالوقوف على الموقع وسجل حجم الدمار ووعدنا بتقرير شامل".
وأكمل بالقول "كذلك تم التواصل مع فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمحافظة، والذي وعدنا بالوقوف على المقابر التي تم طمسها".
السكان قالوا في نهاية شكواهم "نرجو من الجهات المسؤولة مراقبة مخالفات الشركة التي اتجهت للعمل ليلاً خوفاً من مواجهة السكان، ولكونها لا تحمل تصريحاً".
ولخص السكان مطالباتهم بإيقاف أعمال الكسارات فوراً، وإصلاح وفتح الأودية التي أغلقت بأكوام التراب وفتح الطرقات ومحاسبة المسؤول عن السماح لهذه الشركة بالعمل وتدمير الأراضي دون تصريح، مؤملين أن ينظر في مطالبهم بعين الاعتبار.






القبض على لص سرق مجوهرات بـ 100 ألف ريال
عكاظ
 

قبضت شرطة منطقة المدينة المنورة على شاب في العقد الثالث من العمر أقدم على سرقة مجوهرات تقدر قيمتها بمائة ألف ريال.
وكانت شرطة المدينة قد تلقت بلاغا من مواطن عن اختفاء مجوهرات من منزله تقدر قيمتها بمائة ألف ريال، وعليه شكلت إدارة البحث والتحري الجنائي فريقا لمتابعة القضية، وبعد البحث والاستدلال اشتبه أفراد البحث والتحري بأحد الأشخاص وتم القبض عليه فورا.
وأوضح المتحدث الإعلامي في شرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن التحقيقات لا تزال مستمرة.





فى أسبوعين فقط وفاة وإصابة 40 شخصا في حوادث مرورية بينبع
«المدينة» ترصد المواقع الخطرة والمرور يدرس المنحنيات

احمد الانصاري - ينبع تصوير- محمد الرفاعي
الجمعة 06/07/2012
أكد العقيد عمر النزاوي الناطق الاعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة أن المرور و بلدية ينبع يدرسان حلولًا للمنحنى الخطر ومعالجته لضمان انسيابية الحركة المرورية وسلامة مرتادي الطريق «.وذلك على خلفية حادثين تسببا في وفاتين لافتا ان الطريق متوفر به جميع وسائل السلامة والإرشادات المرورية عبر اللوحة والسرعة محددة في الطريق وفي المنحنيات ايضا كما أن هناك حملات مرورية لضبط مخالفي السرعة بينبع وتكثيف لتواجد الدوريات المرورية في المواقع ذات الكثافة المرورية والسياحية لضمان السلامة المرورية «.
وكانت الحوادث المرورية قد تسببت خلال الاسبوعين الماضيين بينبع في وفاة 10 اشخاص واصابة 30 اخرين اصابات متوسطة وخطيرة في مواقع مختلفة و طالب عدد من مرتادي الطريق الساحلي الذي يربط ينبع البحر بينبع الصناعية من الجهات المعنية التدخل والتحقيق في سبب زيادة الحوادث المرورية في احد المنحنيات المجاور لحي «الالقيفة « والتي تسببت في حادثين خطرين نتج عنها وفاة شخصين خلال الاسبوع الماضي وإصابة آخرين احدهم في حالة حرجة «.»المدينة» قامت بجولة ميدانية على الموقع واستطلعت آراء مرتادي الطريق وسكان الحي القريب من المنحنى الخطير وفي بداية الجولة وجدنا تجمعات للطمي على جنبات الطريق في دلالة واضحة على صحة الانباء التي اشارت الى تسرب في إحدى القنوات في الجزيرة ووجدنا أحد المقاولين يقوم بالحفر في الجزيرة وسحب المياه من داخل الحفرة القريبة من المنحنى وبعد التحدث لعدد من العمالة اكد انهم يعملون في الموقع لسحب المياه وعن سبب حدوث التسرب اكدوا ان احد المقاولين اثناء عمله في تركيب اعمدة الانارة قام بكسر في قناة تصريف المياه الجوفية التي تصب في مياه البحر وهي ممتدة من داخل الاحياء الى البحر وهم الان بصدد إصلاحها.
المنحنى الخطر
عبدالرحمن الجعفري أحد أقارب المتوفين في حادث مروري بالمنحنى الخطير يقو:ل نسأل الله ان يتغمد موتانا ويرحمهم ويدخلهم فسيح جناته ، ويضيف خبر الوفاة فاجعة لنا جميعا ولكن يجب ان يعرف الجميع ان هناك مشكلة في الطريق تمثلت في وجود طمي ومياه نتيجة تسرب مياه من الجزيرة وهذا الامر ساهم في عدم القدرة على السيطرة على المركبة وقامت بالارتطام بأحد المنازل الشعبية هناك ونطالب بالتحقيق في المتسبب في هذا الامر وجعل الشارع ممتلئ بالمياه والطمي ومحاسبته على الارواح التي ازهقت .

انزلاق المركبات
سلطان العلوني احد شهود العيان قال: نسمع يوميا اصوات انزلاق السيارات وفي بعض الاحيان ترتطم بالمنازل الشعبية المجاورة للطريق وفي اخر حادث في الموقع فجر الجمعة انزلقت سيارة بسبب الطمي في الطريق وارتطمت في منزل شعبي واشتعلت جزئيا وعلى الفور فزعنا من الصوت وخرجنا من منازلنا وذهبنا الى الموقع لنجد قائد المركبة والراكب ووجدنا الراكب تحت ركام الطوب والحجار وقمنا بسحبه الى الخارج بعد ازالة ما يزيد عن 25 بلكة كبيرة وصغيرة عنه وقام الآخران بمحاولة اخراج الراكب من السيارة قبل اشتعالها بالكامل






شاعر المدينة وأديبها محمد العيد الخطراوي في ذمة الله

سبق - المدينة المنورة :
ودّعت المدينة المنورة فجر اليوم شاعرها وأديبها الدكتور محمد العيد الخطراوي عن عمر يناهز 77 عاماً، وسيتم الصلاة على جثمانه بعد صلاة الظهر بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة. 

ويُعد الأديب والدكتور الخطراوي أحد أبرز الوجوه الثقافية والأدبية في المدينة، إذ يحمل شهادة دكتوراه في الأدب والنقد من الجامعة الأزهرية بالقاهرة منذ عام 1400ه، بالإضافة لشهادتي بكالوريوس في اللغة العربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، والتاريخ من نفس الجامعة، فضلاً عن ليسانس في الشريعة من جامعة الزيتونة بتونس.
وعمل الراحل مدرساً لـ25 عاماً، بعدها وكّل له تأسيس وإدارة مدرسة قباء الثانوية بالمدينة المنورة وظل يعمل فيها حتى عام 1400هـ، حيث عيّن بعدها بوظيفة أستاذ مساعد بكلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ثم وكيلاً لعمادة شئون المكتبات بها من عام 1400 – 1402هـ.
ثم انتقل للعمل كأستاذ مساعد بكلية التربية – فرع جامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنور - منذ سنة 1402هـ، وعمل خلالها رئيساً لقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية لأكثر من سـت سنوات، وحصل على درجة أستاذ مشارك وبلغ درجة الأسـتاذية إلى أن أنهى مدة الخدمة النظامية لطلب التقاعد.
وأشـرف الخطراوي على مجموعة من الرسائل الأدبية لمرحلة الماجستير بكلية التربية وشارك في تقويم ومناقشة مجموعة من الرسائل لمرحلة الماجستير والدكتوراه في كل من جامعة أم القرى و جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وكليات البنات.
وعلى الصعيد الأعمال الأدبية والعلمية، أصدر الراحل العشرات من المؤلفات والتحقيقات والدواوين الشعرية، وشارك في العديد من الأندية الأدبية والثقافية في المدينة المنورة خصوصاً والمملكة عموماً، قبل أن توافيه المنية اليوم.
"سبق" التي آلمها النبأ تتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد، سائلة المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله الصبر والسلوان.
" إنا لله وإنا اليه راجعون". 




المدينة تشيع مؤذن المسجد النبـوي الشريف حسين رجـب 


سامي المغامسي (المدينة المنورة

شيع ظهر أمس الخميس جثمان الشيخ حسين رجب مؤذن المسجد النبوي الشريف بعد أن صلي عليه في المسجد النبوي الشريف وتم دفنه ببقيع الغرقد عن عمر يناهز الـ85 عاما.
يشار إلى أن الشيخ حسين عبدالله بن حسين رجب ولد في المدينة المنورة عام 1348هـ وتلقى تعليمه في المدينة المنورة الأولي والثانوي وعين بالمسجد النبوي الشريف على وظيفة ملازم أذان عام 1365هـ وفي عام 1385هـ تم تعيينه مؤذنا بشكل رسمي وهو ممن أذن في منارات المسجد النبوي الشريف، وله في الأذان في المسجد النبوي ما يقارب الـ50 عاما، ونظرا لكبر سنه ومرضه وتعبه كان يؤذن لأذان الفجر الأول إلى أن توفاه الله.





المدينة المنورة واهتمام خادم الحرمين



فؤاد حسن كابلى
الجمعة
 06/07/2012
فرحتنا كانت غامرة للأمرالسامي الكريم بتنفيذ توسعة كبرى للمسجد النبوى الشريف فى المدينة المنورة وما كان ذلك إلاَّ امتداداً للجهود العديدة والمتتابعة المستمرة للمليك المفدى عبد الله بن عبد العزيز جزاه الله خيراً لخدمة الإسلام والمسلمين..
وهذا المشروع سينفذ على 3 مراحل المرحلة الأولى منها سيكون سعتها لما يتجاوز ثمانمئة الف مصلٍّ كما سيتم فى المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية لتستوعبا ثمانمئة الف مصلٍّ ايضا .. ولاشك أن الألسن تلهج بالدعاء لأبو متعب بأن يجعل له فى كل خطوة توفيق ونجاح وأن يمده بالصحة والعافية ...
فالمدينة المنورة تستحق كل هذه الرعاية والتقديرفهى سيدة بل درة المدن لأنها مثوى الحبيب المصطفى عليه السلام ..
نقول إن طيبة الطيبة قطعة من الجنة فأينما ذهبت فى حدود حرمها فأنت تسير فى جنة الله فى أرضه وقد طاب ماؤها وهواؤها وتربتها وجبالها ووديانها وأوديتها وبردها وحرِّها فهى دارالهجرة ودارالإيمان وقرية الأنصار والمرحومة والمؤمنة والشافعة ودارالأخياروالكثيرمن الألقاب..!
ويكفى إنها محبوبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالتالى محبوبة جميع المسلمين..تهوى لها الأنفس..وتهفو لها القلوب..وتشد اليها الرحال ويطمئن فيها قلب المؤمن لأن فيها الكثيرمن الشواهد التاريخية التى قلَّ ما يوجد لها مثيل فى العالم اجمع..فطوبى لمن سكن فيها وهنيئاً لمن أحبها وهنيئاً لمن اعتنى بها وسهل أمور أهلها وساهم فى بناء حضارتها ونهضتها وهنيئاً لمن حافظ على آثارها من الإهمال والإندثار وسعى لفعل الخيرفى جنباتها ..
ولنا أن نبدى بعض التمنيات عند الشروع فى التوسعة الجديدة وهى :-
1-تفادى بقدرالإمكان بعض الأخطاء التى فاتت على المسؤولين ولم تكن فى الحسبان عند تنفيذ شوارع المنطقة المركزية فى المرة السابقة فقد كانت معظم الشوارع ضيقة جداً والتزاحم فى أيام المواسم شديد مما يسبب خطورة كبيرة..
2- نتمنى إنشاء مبنى بعدة طوابق كمواقف يخصص للسيارات الصغيرة وفناء كبير لباصات الحجاج والمعتمرين والزواربالقرب من المنطقة المركزية بأمتارمعدودة وليكن بديلاً لمبنى الداوودية الذى لايستفاد منه كثيراً.!وعلى الحجاج أن يترجلوا من هناك بقاطرات الى المبانى والفنادق الخاصة بهم فى المنطقة المركزية..






لانعدام الرؤية عليه بشكل تام وبسبب زحف الكثبان الرملية
"الزهراني" يهيب بالمسافرين على "الساحل" استخدام الطرق البديلة


أهاب قائد أمن الطرق بطريق الساحل الرائد على الزهراني بالمسافرين أن يستخدموا الطرق البديلة مثل طريق الباحة – الطائف – السيل – مكة، وذلك لانعدام الرؤية تماماً على طريق الساحل.
وأكد الزهراني أن طريق الساحل يمر خلال هذه الأيام بزحف رمال شديد لم يحدث له مثيل في الأعوام السابقة، بسبب شدة الرياح حيث تتكون الكثبان الرملية بطريقة مفاجئة أمام المسافرين ما يتسبب في وقوع حوادث مرورية، موضحاً أن الطريق شهد حوادث مروعة راح ضحيتها العديد من الأرواح بسبب انعدام الرؤية.







المملكة تشارك في اجتماع أصدقاء سوريا المنعقد في باريس

 واس:
وصل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية إلى باريس، اليوم الخميس، ليرأس وفد المملكة في اجتماع أصدقاء سوريا الذي دعا له وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.
وتأتي مشاركه المملكة في الاجتماع، الذي سيعقد يوم غد، تأكيداً لاهتمامها بمعاناة الشعب السوري الشقيق، وللعمل مع المجتمع الدولي لوضع حد لحمام الدم، ووقف القتل الذي يتعرض له، إلى جانب إيصال المساعدات الإنسانية لينعم الشعب السوري بالعيش في سلام وأمان.







المملكة تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب

واس:
قام معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية، أحمد بن عبد العزيز قطان، بإيداع وثيقة تصديق المملكة العربية السعودية على الاتفاقية العربية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك في مقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة.
كما قام معاليه بإيداع وثيقة الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية.




"الإعلام" تطالب البلديات بعدم السماح للمحال التجارية بمزاولة الأنشطة الإعلامية



طالبت وزارة الثقافة والإعلام، الأمانات والبلديات بضرورة التنسيق معها فيما يتعلق بإصدار تراخيص لمحال تجارية تقوم بمزاولة أنشطة إعلامية، مشددة على أصحاب المحال الراغبين بممارسة تلك الأنشطة التقدم لوزارة الثقافة والإعلام للحصول على تصريح يخول لهم ممارسة ذلك.

 جاء ذلك بعد رصد وزارة الثقافة والإعلام وجود محال تجارية تزاول أنشطة إعلامية بتراخيص من البلدية، مما اعتبرتها الوزارة تجاوزا على مسؤوليتها وتداخلاً للاختصاصات.

وذكر التقرير أن وزارة الإعلام رصدت وجود محال تجارية مارست نشاطات إعلامية بناء على تصاريح تجارية من الأمانة، مشيرا إلى أن الأنشطة المرصودة شملت بيع مطبوعات وقرطاسية وأفلام أطفال وأقراص مدمجة صوتية،  مبينا أنها أنشطة تتطلب استخراج تصاريح مستقلة من وزارة الإعلام تسمح بمزاولتها.





(الضمان الاجتماعي) يودع 138 مليون ريال في حسابات المستفيدين لأجل الغذاء

 محليات:
أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية مبلغاً قدره (138.564.417) ريالاً في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء لشهر شعبان الجاري لهذا العام.
أعلن ذلك الناطق الرسمي بالوزارة، مبيناً أن الأسر المستفيدة من برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء يتفاوت عدد أفرادها ليصل إلى 15 فرداً وفق ما نص عليه الأمر الملكي الكريم مؤخراً، وكذلك قرار معالي وزير المالية رقم (950) وتاريخ 25/ 3/ 1432هـ القاضي بتخصيص مبلغ 4.5 مليار ريال لتفعيل البرامج المساندة ودعمها.
وأودعت المبالغ المخصصة لأجل الغذاء في حسابات المستفيدين كما هو متبع كل شهر للأسر المستفيدة دون المساس بالمعاش الشهري الخاص بها، مشيراً إلى أن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء هو أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة والمتمثلة في (برنامج المساعدات الضمانية، برنامج الدعم التكميلي، برنامج الفرش والتأثيث، برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي، برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء، برنامج التأمين الصحي، برنامج ترميم المنازل، وبرنامج المشاريع الإنتاجية) حيث نفذ منها سبعة برامج في حين أن برنامجي (التأمين الصحي وترميم المنازل) هما قيد الدراسة والتحليل حالياً.
وبين الناطق الرسمي أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة إليها وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها.
وفي ختام تصريحه توجه الناطق الرسمي باسم الوزارة بالشكر الجزيل نيابة عن مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على ما يبذلونه في سبيل تحقيق الرفاهية للمواطنين والمستفيدين بمتابعة معالي الوزير ووكيل الوزارة للضمان الاجتماعي بما يسهم في إنجاح كافة برامج الضمان الاجتماعي وبرامج الخدمات الأخرى في الوزارة.





(المالية) ترفض شراء أراض للمحاكم

متابعات:
رفضت وزارة المالية طلباً تقدمت به وزارة العدل لشراء أراض في عدد من المدن الكبرى، لإقامة مشاريع المحاكم وكتابات العدل ضمن الأعمال التوسعية التي تقوم بها الأخيرة.
وبحسب جريدة الوطن، فإن وزارة العدل اشتكت من إشكالية تنفيذ مشروعاتها المستقبلية لعدم وجود أراض، خصوصاً في مدينة الرياض والمدن الكبرى، إضافة إلى عدم مناسبة الأراضي المخصصة لصغر مساحاتها أو وجودها في مواقع نائية، خاصة أن المشاريع المزمع إنشاؤها عبر مجمعات عدلية تحتوي عـلى أكـثر من مبنى.
كما شكلت وزارة العدل لجنة خاصة لحل معضلة الأراضي وطرحت عدداً من المقترحات، منها أن تتولى "المالية" شراء القطع المناسبة، غير أن الأخيرة رفضت وطلبت منها الاستفادة من الأراضي التي تخصصها وزارة الشؤون البلدية والقروية.







قال: غالبية المنتقدين غير اختصاصيين ولا يستطيعوا بتشخيص عمل الأعضاء
عضو شورى: إنجازات "المجلس" أكبر من تقويم "حقوق الإنسان 



متابعة – جدة:

رفض عضو مجلس الشورى الدكتور مشعل العلي الانتقادات الأخيرة التي أوردتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في تقريرها الثالث التي أصدرته أخيراً، وانتقدت فيه "المجلس" بالضعف الرقابي بسبب محدودية الصلاحيات المخولة لهم بموجب نظامه، وإلى الآلية التي يعمل بها الأعــضاء، خلافاً إلى ضــعف الشــفافية في تــشريعاته بحــسب ما جاء في التقرير.
ووفقاً لتقرير أعده الزميل عبدالرحمن باوزير ونشرته "الحياة"، قال إن مجلس الشورى قائم بدوره الرقابي والتشريعي تماماً، وإن مسؤوليات المجلس وإنجازاته أرفع من أن تقومها جمعية حقوقية، والمجلس لا يمارس عملاً خارج قبة البرلمان، فكيف لجمعية مثل حقوق الإنسان أن تنتقد المجلس دون اطلاع على أعمالها كافة.
ولم يقبل العلي تقويم الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، قائلاً: لابد أن يكون التقويم أكبر من هذه الجمعية لأن التشريع منظومة من المنظومات الثلاث القائمة عليها الدولة الآن، فحينما نأتي إلى المجال التشريعي ويتكلم عنه بهذه الطريقة من الجمعيات الحقوقية سواء جمعية حقوق الإنسان أو غيرها، فهذا يعني أنهم لم يقرؤوا الحال كما يجب ولم يطلعوا تمام الاطلاع على أداء المجلس الذي يعد مجلساً تشريعياً ورقابياً على أداء الحكومة وهو صانع للرأي ويقدمه للملك وولي عهده.
واصفاً غالبية منتقدي «المجلس» بغير الاختصاصيين، إضافة إلى عدم بلوغهم الدرجة التي تسمح لهم بتشخيص أعمال الأعضاء، خصوصاً أن المجالس البرلمانية أو التشريعية تحتوي على خبراء واستراتيجيين ينظرون للقضايا بشمولية وليس بجزئية.
وقال: لو أعطي أعضاء المجلس صلاحيات أكبر سيظهر دورهم الرقابي بشكل واسع، كمناقشة المسؤولين، ولابد أن تكون على جميع النقاط ولا تعتمد المناقشة على التقارير المكتوبة فقط، بل تكون على القضايا التي نوقشت في المجتمع، وهذه الأمور تهم المواطن وتظهر دور المجلس وتقربه إلى الشعب أكثر.
في حين رفض أكثر من 10 أعضاء مجلس شورى التعليق على انتقادات الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان التي أوردتها في تقريرها السنوي الثالث حول أحوال حقوق الإنسان في السعودية والذي عنون بـ "طموح قيادة وضعف أداء أجهزة".. وكانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، وجّهت انتقادات لمجلس الشورى، إذ أشارت - في تقريرها الثالث التي أصدرته إلى أنه يقوم بدور رقابي محدود ينحصر في "مراجعة روتينية للتقارير السنوية المقدمة من الأجهزة الحكومية".
وأضاف التقرير في شأن الدور التشريعي للمجلس، أن الجمعية تستمر في تسجيل ملاحظتها على ضعف الشفافية في مناقشة مشاريع الأنظمة الجديدة أو التعديلات على أنظمة قائمة.
وأضاف أن المواطن يجد صعوبة في إبداء الرأي حول هذه الأنظمة التي تعنيه مباشرة.






تقرير اقتصادي : قروض "العقاري" ستكون أرخص وأسهل


متابعة – الرياض:

رجح تقرير اقتصادي أن تأتي قروض الصندوق العقاري أرخص من قروض الرهن، وأن تكون إجراءات الحصول عليها أسهل لكثير من المقترضين، رغم أن بعض موارد ميزانية الصندوق ستخصص لتوفير ضمانات للرهون التي يصدرها القطاع الخاص.
وأشار التقرير الذي أعدته "جدوى" للاستثمار إلى أن منافع نظام الرهن العقاري وإحساس المواطن به يتطلب بعض الوقت، إلا أن أثره الإيجابي على سوق الأسهم سيكون واضحاً رغم احتمال تراجعه بعد انقضاء الفورة الأولى.
ووفقاً لما نشرته "الوطن"، قال التقرير إن الملامح المستقبلية بفضل إجازة قانون الرهن العقاري تعتبر واعدة لعدة قطاعات على المدى الطويل، مثل قطاعات البنوك والتأمين، والتطوير العقاري، ومواد البناء.
ووصف التقرير الاقتصادي، مصادقة مجلس الوزراء السعودي على نظام الرهن العقاري بالخطوة الهامة لتوسيع المقدرة على امتلاك المساكن والتعاطي مع إحدى القضايا الاجتماعية الملحة للكثيرين في المملكة فضلاً عن فوائده العديدة للاقتصاد، غير أن التقرير قال إن جني الفوائد الكاملة لنظام الرهن العقاري سيستغرق بعض الوقت وربما يكون الأثر المباشر محدوداً على المدى القصير.
وذكر أن إجازة نظام الرهن العقاري استغرقت عدة سنوات وكان من بين أسباب ذلك أنه اقتضى تشريعاً معقداً، فبدلاً عن نظام واحد تمت المصادقة على حزمة من خمس أنظمة لا توفر الإطار العام لتطبيق عقود الرهن العقاري فحسب بل تعالج مسألة التسجيل العقاري وإنشاء شركات التمويل، في حين أن السياسات العامة واللوائح التنفيذية وإجراءات منح التراخيص لا تزال قيد الإعداد ويتعين إصدارها خلال 90 يوماً من تاريخ إجازة النظام، مبيناً أنه بموجب أنظمة الرهن العقاري سيتم اعتماد صيغة الإيجارة في توفير التمويل.
وأورد التقرير:" تتباين التقديرات حول ملكية المساكن في السعودية، لكن تشير بصفة عامة إلى أن أقل من نصف سكان المملكة يملكون مساكن خاصة بهم، ويعزى ذلك في الأساس إلى أنه ليس في مقدور المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط تحمل تكلفة امتلاك مسكن خاص، مما ساهم في خلق عجز في المساكن لهذه الشرائح من السكان. وكان نتيجة ذلك أن ارتفعت الإيجارات بصورة حادة، بمتوسط سنوي بلغ 11.4%، بين عامي 2007 و2011، وأصبح توفر السكن بتكلفة معقولة يمثل هاجساً للكثيرين".
وأضاف:" توفر البنوك وبعض شركات التطوير العقاري تمويل المساكن منذ فترة إلا أنها وبصفة عامة تلجأ لفرض معايير متحفظة مما أدى للحد من انتشار تطبيق الرهن العقاري. ويشكّل الدين بضمان الرهن العقاري نحو 2% فقط من الناتج الإجمالي في المملكة، مقارنة بأكثر من 70% من الناتج الإجمالي في أميركا وبريطانيا".
وأوضح أن التخوف الرئيسي لمؤسسات الإقراض يتلخص في الغموض القانوني بشأن الحجر على العقار المرتهن، وتتمثل أهمية نظام الرهن الجديد في أنه ينظم عملية نزع العقار وبالتالي يمنح مؤسسات التمويل العقاري المزيد من الثقة في تقديم القروض، كما ينص على أن الدائن يتقدم على جميع الدائنين في المرتبة في استيفاء الدين في حال إعسار المدين.
واعتبر تقرير "جدوى" الذي جاء تحت عنوان "إجازة نظام الرهن العقاري"، أن من شأن سهولة الحصول على التمويل العقاري أن يؤدي إلى تطوير معايير البناء والارتقاء بمستوى الشفافية.






متأثراً بقانون الرهن العقاري
محللون: المؤشر السعودي يتأهب لمسار صاعد مستهدفاً 7000 نقطة


رويترز – الرياض:

يقول محللون بارزون إن المؤشر السعودي يستعد لاتجاه صعودي مدعوماً بمحفزات داخلية قوية أبرزها إعلان الشركات السعودية نتائج الربع الثاني وارتفاع معنويات المستثمرين بشأن بعض القطاعات التي من المتوقع أن تتأثر إيجاباً بتمرير قانون الرهن العقاري بعد طول انتظار.
ويرى المحللون أن المؤشر سيبدأ اتجاها صعودياً من منتصف الأسبوع المقبل مع إعلان البنوك السعودية نتائجها المالية للربع الثاني ومن المتوقع أن تكون إيجابية ليستهدف المؤشر مستوى 7000 نقطة ثم يواصل الصعود نحو 7500 نقطة بعد انتهاء موسم الإعلان عن النتائج.
وأنهى المؤشر السعودي تعاملات الأربعاء منخفضاً 0.73 بالمئة عند مستوى 6834.8 نقطة وسط تداولات نشطة بلغت قيمتها 6.5 مليار ريال (1.7 مليار دولار) ومع إغلاق أمس بلغت مكاسب المؤشر منذ بداية العام 6.5 بالمئة.
وقال هشام تفاحة رئيس إدارة الأصول لدى مجموعة بخيت الاستثمارية: "من المتوقع أن يشهد السوق ارتفاعاً تدريجياً يستهدف 7000 نقطة من منتصف الأسبوع المقبل بعد إعلان البنوك نتائجها المالية التي من المتوقع أن تكون إيجابية".
فيما قال وليد العبد الهادي محلل أسواق الأسهم إنه بعد فترة طويلة تأثر فيها المؤشر بالعوامل الخارجية سواء العوامل السياسية الإقليمية أو العوامل الاقتصادية جراء أزمة الديون الأوروبية عاد السوق للتأثر بالعوامل الداخلية وعادت السيطرة للمشترين.
وأضاف: "السوق الآن متأثر بعاملين رئيسيين هما نتائج الربع الثاني وتمرير قانون الرهن العقاري.. فنياً السوق يستهدف 7000 - 7500 نقطة خلال الأيام المقبلة".
وأقرت الحكومة السعودية هذا الأسبوع قانون التمويل العقاري الذي طال انتظاره. وقال وزير المالية إبراهيم العساف إن القانون سيصبح نافذاً خلال 90 يوماً بعد أن يستكمل البنك المركزي وضع القواعد المنظمة لهذا القطاع.
ويرى المحللان أن تأثير القانون في الوقت الراهن على أسهم البنوك يرجع لعوامل نفسية مع تفاؤل المتعاملين بعمليات الاقتراض لكنهم يقولون إن التاثير الفعلي للقانون سيكون على المدى الطويل مع ارتفاع شهية المخاطر وتوفر رؤوس الأموال وتوافر المعروض السكني.
وقال العبد الهادي: "قانون الرهن العقاري سيفيد القطاع المصرفي بالدرجة الأولى كما سيحدث تأثيراً إيجابياً على قطاعات التشييد والبناء والتطوير العقاري.. وأسهم التأمين بشكل انتقائي".
وأضاف أن شركات التطوير العقاري كانت تركز من قبل على بيع الأراضي بصورة رئيسية لكن بعد تمرير القانون "سيصبح هناك قطاع تطوير عقاري بالمفهوم المعروف".
ويرى تفاحة أن البنوك ستكون "المستفيد الأكبر" من قانون الرهن العقاري بما لديها من سيولة نقدية وفيرة وقدرة على الإقراض.
وقال: "سيوفر القانون الآلية اللازمة لحماية المقرض والمقترض الأمر الذي سيشجع البنوك على الإقراض".
وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية لأعلى مستوى في خمسة أسابيع يوم الثلاثاء مسجلا مكاسب نسبتها 5.1 بالمئة مع رهان المستثمرين على ظهور سوق كبيرة لتمويل المنازل مما يعزز أنشطة البناء والإقراض المصرفي في المملكة لكنه أنهى تعاملات أمس الأربعاء منخفضاً 1.6 بالمئة.
ووفقاً لتفاحة والعبد الهادي فان تأثير القانون على السوق لن يكون سريعاً وربما يبدأ في الظهور بعد عام.
وقال تفاحة: "التحدي الآن يكمن في التطبيق.. لن يظهر مفعول القانون على المدى القصير مع تأثر القدرة الشرائية بسبب ارتفاع الأسعار لكن بعد عام سيكون هناك المزيد من المعروض وبالتالي ستنخفض الأسعار".
وتقدر شركة جونز لانج لاسال للخدمات العقارية الطلب السنوي على المساكن في السعودية بما بين 150 ألف وحدة و200 ألف وحدة. وليس واضحا حجم الأراضي الجديدة التي ستطرح في السوق نتيجة للقانون لذلك قد تظل أسعار المساكن مرتفعة للغاية لكثير من المواطنين السعوديين.
ويقول العبد الهادي: "التأثير الأبرز سيكون على المدى البعيد.. سينشط معدل دوران النقود وقد يرتفع معدل التضخم مما سيرفع شهية المخاطرة بالسوق ويؤدي لزيادة رؤوس الأموال".
وحول النتائج الفصلية يتوقع المحللان أداء إيجابياً للسوق بوجه عام لكنهم يرون أن قطاع البتروكيماويات ربما يسجل أداء سلبياً في ظل تراجع أسعار النفط والبتروكيماويات خلال الربع الثاني.
لكن العبد الهادي قلل من التأثير السلبي لارتفاع الأسعار قائلاً: "من الممكن ألا نشهد تأثيراً كبيراً لارتفاع الأسعار في ظل رفع الشركات معدلات الإنتاج وفي ظل ارتفاع الدولار.. كما أن تراجع الأسعار حدث في الشهور الأخيرة من الربع الثاني".






لتطبيق خطة عمل الصيف وشهر رمضان المبارك
إصدار تراخيص لأكثر من 600 فندق ووحدة سكنية مفروشة

متابعات:
أصدر فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالعاصمة المقدسة تراخيص لأكثر من 600 فندق ووحدة سكنية مفروشة تتجاوز عدد الغرف فيها 115 ألف غرفة بالتعاون مع الشركاء الحكوميين ممثلين في شرطة العاصمة المقدسة، وإدارة الدفاع المدني وأمانة العاصمة المقدسة استعدادا لتطبيق خطة عمل الصيف وشهر رمضان المبارك.
من جانبه، كشف مدير فرع الهيئة بالعاصمة المقدسة عبدالله السواط, أن الفرع كثف من الجولات الرقابية على مرافق الإيواء "الفنادق والوحدات السكنية المفروشة" لمنع التلاعب بالأسعار المعتمدة من الهيئة وضبط المخالفين الذين يعملون من دون تراخيص نظامية وذلك من خلال 14 فرقة ميدانية.
وأشار إلى أن هذه الفرق تتولى عمل جولات رقابة وضبط على وكالات السفر ومنظمي الرحلات السياحية المخالفين للأنظمة، مشددا على أهمية تعاون قاصدي مكة المكرمة من الزوار والمعتمرين، وذلك بالتأكد من وجود رخصة التشغيل الصادرة من الهيئة وكذلك قائمة الأسعار قبل السكن في أي مرفق إيواء.
وأكد أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تهتم بشكاوى الزوار, وذلك من خلال الاتصال على الرقم الموحد "8007550000"، لافتا إلى أنه لن يكون هناك تهاون في تطبيق الأنظمة على المخالفين والتي قد تصل إلى غلق المنشأة.
وبين أنه تم ضبط 4 مستثمرين تلاعبوا في الأسعار خلال العام الماضي، وذلك من بين 528 مستثمرا، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.





بعد تلاعب شركة السياحة المصرية
شرطة السعودية تُنهي معاناة 29 معتمراً مصرياً

متابعات:
تمكنت شرطة المملكة من إنهاء معاناة 29 معتمراً مصرياً، بسبب عدم حجز الشركة المصرية لهم مقراً للإقامة في مكة، حسب الاتفاق المبرم مسبقاً في القاهرة. ونقلاً عن جريدة "المصري اليوم" المصرية، قال أحد المعتمرين ويدعى حسن سعيد نجم: «غادرنا مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمس الأول، متجهين إلى مكة المكرمة، وعقب وصولنا فوجئنا بأن الشركة لم تقم بالحجز لنا في أي من فنادق مكة، فتوجهنا للشرطة التي تدخلت لصالحنا وقامت بالحجز لنا». وأضاف: في البداية عرضوا علينا البقاء في 4 غرف لا تكفي لاستضافة 8 أفراد، وعندما رفضنا وبعد مشادات كلامية والاستغاثة بالشرطة اضطر الفندق لتوفير غرف لإعاشتنا خلال الفترة الباقية من الرحلة. فيما أكدت سميرة الحسيني أن الشركة التي يقع مقرها في شارع عمر بن الخطاب بميدان الإسماعيلية بمصر الجديدة، حصّلت جميع المبالغ التي طلبتها وكان عليها أن توفر لنا سبل الراحة، وهو ما لم يحدث في مكة التي نؤدي فيها العمرة. وشددت على ضرورة تعويض جميع أفراد الفوج، مشيرة إلى أن جميع أفراد الفوج سيقدمون بلاغاً للنائب العام فور وصولهم لمطار القاهرة الدولي، لئلا يتكرر ذلك مع معتمرين أو حجاج آخرين، كما طالبت بتحرك غرفة السياحة ووزارة السياحة لحفظ حقوق المعتمرين وحرمان مثل هذه الشركات من تنظيم رحلات الحج والعمرة لضمان حقوق وسمعة مصر في المملكة.






(الطريفي) : تقنين اختلاط المرأة بالرجل في متجر واحد جرم

 الرياض:
أكد فضيلة الشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي، عضو رابطة علماء المسلمين، أن تقنين اختلاط المرأة بالرجل في متجر واحد جرم تتحمله وزارة العمل بتقنينها، وهيئة الحسبة بسكوتها، وقال الطريفي تعليقاً على سماح وزارة العمل بتأنيث محلات التجميل وبيع المستلزمات النسائية: "لا يمكن أن يجعل الله رزقه لا يوصل إليه إلا بحرام".
وبيّن الشيخ عبد العزيز الطريفي أنّ المرأة العاملة في محلاّت بيع المستلزمات النسائية بعد أن كان لباسها وحده بين يدي الأجنبي؛ أصبحت هي ولباسها بين يـديْـه.
وتساءل الطريفي: "أليس في الساسة رجل رشيد فتؤنَّث محلات النساء جميعاً بلا مشاركة رجل؟!".
وكانت المحلات السعودية المختصة ببيع مواد التجميل قد بدأت في قصر العمل فيها على النساء فقط، بعد 6 أشهر من بدء السعوديات بالعمل في أماكن بيع الملابس الداخلية.
وبدأ مئات من مفتشي الوزارة بعمليات مراقبة مكثفة على المحلات التجارية، لتقييم الوضع ومدى الالتزام بالقرار الذي دخل حيز التطبيق فعلا في المحلات الكبيرة، فيما فضل كثير من المحلات الصغيرة إلغاء قسم المكياج فيها لعدم قدرتها على الالتزام بقرارات الوزارة.
وأكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي على أن الوزارة مصرة على تطبيق النظام ولن تتراجع عنه، وأنه على من لا يستطع الإيفاء بشروطه إلغاء القسم من محلاته.
يأتي ذلك في الوقت الذي أصدر فيه ديوان المظالم حكماً أولياً بإلغاء بعض البنود من قرار تأنيث محلات المستلزمات النسائية،الذي أقرته وزارة العمل المتعلقة بالسماح للرجال والنساء بالعمل في مكان واحد ودخول الرجال في المحلات المحصورة للنساء. وأوضح المستشار القانوني المحامي محمد الزامل أن القرار الصادر من ديوان المظالم وافق على إلغاء الفقرتين الثالثة والتاسعة والتي تتعلق باشتراطات تنظيم العمل داخل محلات المستلزمات النسائية، حيث إن تلك الشروط نصت على حجب رؤية ما بداخل محل بيع المستلزمات النسائية إذا كان المحل مخصصاً للنساء فقط، ويمنع الرجال من دخوله، ويُحْظَر على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصاً للعوائل يُحْظَر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد، ولكن الواقع المعمول به الآن في تلك المحلات مخالف تماماً لما ذكر في القرار السامي. مما يلغي بذلك الفقرة التاسعة من قرار التأنيث.




يرى أن الحل يكمن في التكنولوجيا
خبير معلوماتي: الاحتفاظ بالموظفين مشكلة كبرى في مراكز الاتصال بالسعودية

سلطان المالكي - سبق:

تشهد سوق مراكز الاتصال ازدهاراً كبيراً في المملكة العربية السعودية، ومع انفجار ثورة الوسائط الاجتماعية، والطبيعة المتغيرة باستمرار للعملاء والمستخدمين في الوقت الحالي، لم تألُ مراكز الاتصال جهداً في السنوات الأخيرة لكي توفّق بين مستويات الخدمة والتوقعات المرتفعة.
وإذا كانت الترقيات التقنية وتطبيقات البرامج المتطورة ستعمل بلا شك على رفع مستويات خدمة العملاء؛ فإن مراكز الاتصال بدأت تدرك سريعاً أهمية الموظف في منظومة تقديم الخدمة، وبدأت هذه المراكز تطور من نظمها وعملياتها وإجراءاتها في إطار هذه المنظومة.
ويمثّل موظفو خدمة العملاء أكبر مصدر للنفقات في أي مركز اتصال، إذ يشكلون ما بين 65 و 75 في المائة من النفقات الشهرية، ورغم ذلك، تعاني هذه الصناعة من أزمة متأصّلة هي الانخفاض النسبي في مستويات الاحتفاظ بالموظفين؛ فمبادرات التدريب والتوظيف قد تكون مكلفة للغاية، وتدرس الشركات الآن طرق تخصيص نظمها لتحسين الرضا الوظيفي بين الموظفين.
يقول عبد الناصر بانكولا، المدير الإقليمي لشركة "إنترأكتيف إنتيليجنس" في المملكة العربية السعودية وتركيا: إن معدل التغير المرتفع في موظفي خدمة العملاء لا يمثل فقط تكلفة غير ضرورية لمراكز الاتصال، بل له تأثير عكسي أيضاً على خدمة العملاء؛ لأن الموظفين المتذمرين أو الحانقين لن يبذلوا أي جهد لتلبية مطالب العملاء، ومن ثم بدأت مراكز الاتصال بالتدريج استغلال التكنولوجيا المتاحة أمامها لتنفيذ التدابير والإجراءات التي تهدف إلى تحسين مناخ العمل لفريقها من الموظفين.

قواعد البيانات المعرفية
يؤكد بانكولا أنه لا توجد وسيلة مؤكدة لفقد أي موظف من أن تضعه على خط النيران دون أن تزوده بالأدوات الملائمة لخوض المعركة، فمن المؤكد أن موظفي خدمة العملاء الذين لم يتم تجهيزهم بالمعلومات أو المعرفة الكافية للتعامل مع العملاء الثائرين سيصابون بالإحباط الشديد، وقد أشعل ذلك اتجاها نحو تنفيذ قواعد البيانات المعرفية الشاملة.
ويضيف: "يمكن إنشاء قواعد البيانات المعرفية من خلال استنباط المعلومات من المواقف المتنوعة للتفاعل مع العملاء، ودمج كل النتائج المترتبة على ذلك في قاعدة معرفية مركزية ويسهل الوصول إليها، ويساعد ذلك في تمكين موظفي مراكز الاتصال من تكوين نظرة شاملة وكلية عن العملاء، وتخفيف فرص مواجهة الأسئلة التي لا يمكنهم الإجابة عليها".
ويتابع حديثه: "عندما تتاح المعلومات حول مواقف التعامل مع العملاء في مكان أو موقع مركزي، سيكون الموظفون الإداريون مهيئين أكثر لتحليل اتجاهات العملاء ومراجعة هيكل مركز الاتصال إذا لزم الأمر".
على سبيل المثال، إذا تكرر نوع معين من طلبات الخدمة أو الشكاوى بانتظام، ربما من الأفضل من الناحية التجارية دمج المعلومات حول هذا الموضوع في نظام الرد الصوتي التفاعلي أو وسيط الخدمة الذاتية، مما يخفف العبء عن مركز الاتصال ويتيح للموظفين التركيز على القضايا الأخرى التي ربما تكون ضاغطة أو ملحة، كما يقول بانكولا.

موظفو خدمة العملاء من المنازل
وبحسب المدير الإقليمي، يتيح ازدهار تكنولوجيا "نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت" وكذلك الانخفاض الكبير في تكلفة الاتصالات السريعة بالإنترنت لمراكز الاتصال الانتقال إلى الأماكن أو البقع البعيدة أو النائية، ومن ثم يستطيع الموظفون اختيار مناخ العمل الذي يلائم احتياجات كل منهم على حدة.
وقد جعلت نظم المراقبة اللحظية والفورية واسعة الانتشار هذا الأمر ممكناً بصورة تدريجية، وفقاً لبانكولا، مما أتاح لمشرفي مركز الاتصال إمكانية المراقبة الشاملة للإجراءات بغض النظر عن موقع أو مكان الموظف، وقد قلص هذا النوع من البرمجيات كثيراً من ضرورة تواجد الموظفين في مكان الشركة أو مقر مركز الاتصال، ويعني ذلك أنهم يستطيعون إنشاء مكتب في المنزل بسهولة دون الحاجة إلى مستلزمات كثيرة بخلاف خط الإنترنت السريع.
ويشير أنه إذا طبقت مراكز الاتصال نموذج الموظف مركز الاتصال عن بع؛ فإنها ستستطيع توفير تكاليف الأدوات والمرافق والمبنى والأرض، وفي الوقت نفسه ستضمن استمتاع الموظفين بأكبر قدر من المرونة والرضا الوظيفي.

برنامج تحليل الكلام Speech Analytics
يغير برنامج Speech Analytics طرق تفاعل مشرفي المركز مع العملاء، والموظفين سواء في مقر المركز أو في منازلهم، ويتسع نطاق استخدام هذا النوع من البرمجيات في قطاع مراكز الاتصال، كمال يقول المدير الإقليمي، إذ أنه يمكن المشرفين من تحليل أي محادثة معينة بصورة لحظية، وذلك من خلال كلمات وعبارات مفتاحية مخصصة مسبقا، حيث يتم عرض رسائل تنبيه تمكن المشرفين من التدخل في أي مكالمة عند الضرورة.






فتح باب التسجل للراغبين في الدراسة بالجامعة الالكترونية في 6 رمضان

 

تفتح الجامعة الحكومية السعودية الإلكترونية الأولى على مستوى المملكة والوطن العربي باب التسجيل للراغبين في الدراسة في السادس من رمضان المقبل، وتستمر لمدة أسبوع لمرحلتي البكالوريوس والماجستير.
وتستهل الجامعة الدراسة بالفصل الدراسي المقبل في أربع مدن الرياض، والدمام، وجدة، والمدينة المنورة، وبواقع 6500 طالب وطالبة وفقا ما ذكرت " الحياة "حيث تعتمد في خططها على توفير بيئة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، ومنح درجات علمية في برامج وتخصصات متوائمة مع حاجات سوق العمل.
وتهدف الجامعة إلى تدشين طريقة جديدة للتعليم وأهدافه فيما تضم الجامعة كلية العلوم الإدارية والمالية، كلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية العلوم الصحية، وستمنح شهادات البكالوريوس والدراسات العليا، إضافة إلى تقديم دورات في التعلم المستمر، والتعلم مدى الحياة.




المنيع يشكك في صحة الاكتشاف.. ويقول لـ الشرق: لا يعلم الغيب إلا الله
عالمة فيزياء سعودية تشارك فريقاً عالمياً في اكتشاف جزيء لفك شيفرات الطبيعة

٢٠١٢/٧/٥
طلبة: هذا الاكتشاف سيمكن العلماء من الوصول إلى ما له علاقة بمعرفة تكون الكون

شاركت عالمة الفيزياء السعودية ابتسام باضريس عالمين عربيين، وعلماء آخرين في المنظمة الأوربية للأبحاث النووية (مقرها جنيف)، في اكتشاف جديد توصلوا له أمس الأربعاء، متمثلا في اكتشاف جُزيء يمكن من خلاله معرفة «نظرية القياس»، وهي افتراضية للطريقة التي يتم التوصل من خلالها إلى فك شيفرات عدد كبير من أسرار الطبيعة.
وأحدث هذا الاكتشاف جدلا بين علماء الفيزياء، وعلماء الشريعة، ففي حين يرى الفيزيائيون أن الاكتشاف سيكون له دور كبير في فهم الطبيعة من حولنا، أوضح علماء الشريعة أن الله وحده هو المختص بإدارة الكون، ولا يمكن لأحد أن يعلم طريقة إدارة الكون، معتبرين ذلك محل شك وتردد.
وقال المدير العام للمنظمة الأوروبية المسؤولة رولف هيور عن هذا الاكتشاف في تصريح لـ»سي إن إن»: «تمكنا من تحقيق خطوة كبيرة على طريق فهمنا للطبيعة من خلال هذا الاكتشاف».
وأشار هيور إلى «أن اكتشاف هذا الجزيء الجديد الذي تتماشى خصائصه مع جزيء «هيجز بوسون»، الذي يعد أكثر المواد قدرة على تسريع حركة الجزيئات، سيفتح الطريق أمام فهم عديد من العمليات الكونية الغامضة بالنسبة لنا حتى الآن».
وأوضح الباحثون أن هذا الاكتشاف الجديد «من شأنه شرح أصل كتلة المادة، الأمر الذي من الممكن أن يعيد كتابة عديد من المعادلات والنظريات المتعلقة بعلم الأوزان والكتل».
ويعتبر جزيء «هيجز بوسون» الحلقة المفقودة في سلسلة الفرضيات التي تعيد تشكيل فهمنا لنشأة الكون قبل أكثر من 13 مليار عام.
وقال باحث الفيزياء النووية في معهد أنشاتين في جامعة بيرن السويسرية، الدكتور تامر طلبة، لـ»الشرق»، إن «الدراسة بنيت على النظرية القياسية، التي تم اكتشافها في سبعينيات القرن الماضي».
وأضاف طلبة، وهو أحد المشاركين في البحث، أن «القياس للجسيمات الأولية هو نظرية تعود لمجموعة من العلماء تفسر بداخلها الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون، وعنيت باكتشاف الجسيمات الأولية المكونة للكون».
وأبان أن الاكتشاف الماضي توقف عند «هيجز بوسون»، الذي تكمن مسؤوليته في توليد الكتلة لباقي الجسيمات الملموسة»، موضحاً أن العلماء سيتمكنون، من خلال هذا الاكتشاف العلمي، من الوصول إلى «الثقوب السوداء التي تعد واحدة من ناتج نشوء الكون»، مؤكدا أن لهذا الاكتشاف «علاقة بمعرفة تكون الكون».
إلا أن عضو هيئة كبار العلماء، المستشار في الديوان الملكي، عبدالله المنيع، شكك في تصريح خاص لـ»الشرق»، في صحة هذا الاكتشاف، موضحا أنه لا يمكن أن يعلم الغيب إلا الله، و»لا يطلع على الغيب، إلا من ارتضى الله».
وقال إن اكتشاف العلماء للمستجدات العلمية أمر ليس بمستغرب، «لكن أن يقولوا إنهم اكتشفوا كيف يدار الكون، فهذا مما اختص به الله، فهو خالق الكون، ومدبره، ومديره، وهو من اختصاصه، ولا ينبغي أن نشرك أحدا في هذا العلم، لأنه يدخل في توحيد الربوبية، لذلك لابد أن نفرد الله في خلقه، وتكوينه، وقضائه، وقدره».
وأكد عضو هيئة كبار العلماء أن الكون متاح للاكتشافات العلمية، والتعرف على بعض أسراره، لكن شريطة ألا تتصادم هذه الاكتشافات مع ما جاء في الشريعة.
وأفاد المنيع أن هذه الاكتشافات جائزة، ومباحة، إذا كانت تظهر بعض العجائب والغرائب مما يعزز الإيمان، مصداقا لقوله تعالى: «إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ»، إلا أن هذه الاكتشافات إذا وصلت «إلى كيفية إدارة الله للكون، فهذا محل شك وريبة وتردد، وأننا ننكرها، لأن ذلك من خصائص الله وهو داخل في توحيد الربوبية».
وأشار المنيع إلى أن الاكتشافات ليست كلها محل تقدير واعتبار وإقرار، لأن بعضها قد يكون صحيحاً، ولكن أكثرها غير صحيح، «وتبين لنا خطأ كثير من الاكتشافات العلمية حول الكون». ووضع المنيع خارطة طريق لمن يريد الخوض في هذه الاكتشافات، وهو الإيمان بتوحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات، باعتبار أن الله هو الخالق الرازق المدبر المدير للكون، وهو وحده عالم الغيب.
الدكتور ثامر






الفلكي السعدون: مجموعة من الكواكب والنجوم ستظهر قريباً في منظر بديع

وكالات:
قال الباحث الفلكي والمؤرخ عادل السعدون: إن مجموعة من الكواكب والنجوم ستظهر في منظر بديع، فجر الأيام القليلة القادمة من جهة المشرق.
وأضاف السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكوينية (كونا) أن المتابع لهذا المنظر سيشاهد كوكبين لامعين، هما (المشتري والزهرة) كما يشاهد (العقد النجمي) أو ما يسمى (نجم الثريا) ومجموعة نجوم (القلائص) في برج الثور.وأوضح أن (الثريا) سيشرق في الساعة 1:40 صباحاً ويتبعه كوكب المشتري في الساعة 2:20 ويليه (الزهرة) في الساعة 2:41 وأخيراً نجم (الدبران) في الساعة 2:50 وهو ما يسمى محلياً بـ (التويبع).
وأشار إلى أن اسم نجم (التويبع) ارتبط بعدم نزول المطر في هذا الوقت، حيث تقول العرب: "ما ذكر يوم وادي بالتويبع سال" أي أن الوقت مبكر لسقوط المطر في وسط وشمال الجزيرة العربية. مضيفاً أن اسم (الدبران) ارتبط بالنحس ويميل لونه إلى الأحمر.







دعا بالهداية للمستهزئين والشامتين في تصنيف الأخضر الأخير
نواف بن فيصل: هذا حال منتخبنا ونتاج أنديتنا وإعلامنا الرياضي


عبّر الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل عن حزنه وعدم رضاه، وغضبه من التصنيف الأخير للمنتخب السعودي الذي حل فيه في المركز ١٠١ عالمياً كأسوأ مركز في تاريخه.
وحمّل الأمير نواف الجميع مسؤولية هذه المستويات التي يقدمها المنتخب وظهرت من خلال التصنيف الأخير أو بطولة العرب، نتيجة ما وصفه بغياب التشجيع الإعلامي وإرسال الأندية للاعبيها على مضض.
وقال الأمير نواف عبر حسابه في تويتر: "نعم نحزن كلنا على منتخبنا ونعم لا نرضى بالتصنيف الأخير ونعم جميعنا غاضبين ولكن المهم أن نكون متحدين لمنتخبات بلادنا جميعها".
وأضاف "مسؤولية المنتخب الأول لنا كلنا، فأنا مسؤول كمتشرف لخدمتكم من خلال قطاع الشباب والرياضة وكمسؤول للجنة الأولمبية السعودية وقبل ذلك كمواطن ومشجع لمنتخبات بلادي، أنت وأنتي ونحن جميعاً مسؤولين لأن المنتخب للجميع فلكل من غضب ولكل من تمنى الأفضل ولكل من يغار ويطمح للأفضل كل التحية والتقدير".
وأكمل بالقول: "ولكل من استهزأ ولكل من تشمت ولكل من أعاب بلا حق ولكل من تشفى في المنتخب وللوطن وهو من الوطن الدعاء له بالهداية".
وقال: "كلنا حرقة وكلنا غضب ولكن هل نريد الحديث بعقل ومنطق وحسب الواقع أم نريد الانفعال بلا تخطيط ولا أفغال!! عند الحديث عن منتخبنا أو الرياضة عموماً لا بد أن نلامس الواقع ونكون منطقيين، فالبطولة العربية ورغم أن النقد والانتقاص لها قبل أن تبدأ من كل من تحدث من المسؤولين الرياضيين من أندية وإعلام رياضي إلا أنها نجحت بالحضور العربي من أشقائنا العرب وبالإعلام العربي وكبطولة من جميع الجوانب التنظيمية ولكن هل نحن فعلاً نريد استضافة البطولات واسال لسبب !!".

 

وانتقد الأمير نواف الإعلام الرياضي والأندية قائلاً: "الإعلام كله تقريباً كان غير مشجع والأندية أغلبها على مضض أرسلوا لاعبيها والجماهير في تعليقاتها كانت سلبية من قبل بدء البطولة فما ظنكم بالأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين بعد كل هذا التحطيم لهذه البطولة وعدم أهميتها في كل الطرح من الجميع تقريباً؟ أكيد أن الجميع دخل البطولة بروح انهزامية فقبل لوم المنتخب يا ليت ان الجميع يفكر بما يطرح لان هذا منتخبكم إن دعمتموه أعطاكم ".
وأضاف بالقول: "على كل حال هو منتخبكم ونتاج رياضتنا وأنديتنا وإعلامنا الرياضي فان فلح ففلاح للجميع وان اخفق فنحن نتحمل كما يحب أن يرى الجميع، أتمنى أن الجميع يراجع نفسه هل كان الإعلاميون الرياضيون مصدر تشجيع للمنتخب في هذه البطولة أم تحبيط! هل كان هناك أي حضور أو تشجيع جماهيري أم لا !"
وقال الأمير نواف: "بعد ذلك الحكم لكم والله الموفق لمنتخباتنا وأنا أقول هذا الكلام وهذا الطرح ويشهد الله علي كمشجع لمنتخبي الغالي قبل ان اكون مسؤول رياضي".
واختتم الأمير نواف حديثة مؤكداً أن المسؤولية للجميع قائلاً: "إن كنتم ترون أنني المسؤول فأنا أتحمل كل شيء ولكن أتمنى منكم الصبر بالذات على المنتخبات السنية لأنها بإذن الله هي المستقبل المشرق للمنتخب وهي الضمان لرياضة وكرة قدم أكثر احترافية ليت الجميع يعطي الفرصة لهم ويكون بعد الله معهم".








رئيس اللجنة المنظِّمة لأولمبياد لندن:لستُ متأكداً من مشاركة السعوديات


ذكر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روج حول مشاركة السعوديات في أولمبياد لندن 2012 أنه ليس متأكداً من مشاركة السعوديات في أولمبياد لندن بنسبة 100 في المئة، رغم أن هناك مناقشات مع لاعبات سعوديات للمشاركة هذا العام.
وأشار جاك إلى أنه وفقاً لما يراه مؤخراً سيكون هناك مشاركات سعوديات في بعض الألعاب، ولو كانت مشاركة رمزية، إلا أنها ستكون خطوة جيدة بأن يكون هناك رياضيات سعوديات في المستقبل، ينافسن في جميع الألعاب. مضيفاً بأنه متفائل جداً بأن أولمبياد لندن سيشهد مشاركة رياضيات سعوديات لأول مرة.
وأكد روج أنه ليس قلقاً من احتمال تعرض اللاعبات السعوديات، اللاتي سيشاركن في الأولمبياد، لردود فعل عنيفة في بلادهن لاحقاً.






ذوو المفرج عنهم أكدوا لـ الشرق ثقتهم بالعدالة
إطلاق سراح ثلاثة ممن سلموا أنفسهم طوعاً ضمن قائمة المطلوبين الـ 23 في القطيف 


٢٠١٢/٧/٦
أطلق مساء أمس الأول، سراح ثلاثة من الموقوفين في محافظة القطيف، المدرجين على قائمة الـ 23 التي أعلنت عنها وزارة الداخلية في بيان لها في شهر صفر الماضي 1433هـ، وهم من بين مجموعة من المطلوبين الذين سلموا أنفسهم طوعاً فور إعلان وزارة الداخلية عن القائمة. وكان المواطنون حسين علي عبدالله البراكي من أهالي بلدة العوامية، وشاه علي عيسى آل شوكان، وعلي محمد خلفان من أهالي جزيرة تاروت، من ضمن من سلموا أنفسهم طوعاً، قبل قرابة ستة أشهر.
ورحب أهالي المفرج عنهم بالإطلاق ، معتبرين أن هذا دليل واضح على عدالة القضاء السعودي ، من جانبه أكد لـ »الشرق» عبدالحليم كيدار عمدة جزيرة تاروت أن الثلاثة تم إطلاق سراحهم مساء أمس الأول . من جانبه أكد هاني آل شوكان شقيق شاه علي أن شقيقه أطلق سراحه.
وكانت وزارة الداخلية قد أكدت في بيانها الذي نشر في وقت سابق أن الهدف هو التحقق والتثبت ، وذكرت تفاصيل ذلك «الشرق» في عدديها رقم 31 الصفحة التاسعة بتاريخ 04-01-2012م، ورقم 32 الصفحة الخامسة بتاريخ 05-01-2012م، فيما أكد ذووهم حينها لـ»الشرق» ثقتهم في العدالة، حيث أكد عبدالعظيم البراكي شقيق المطلوب رقم خمسة على القائمة لحظة تسليم أخيه لنفسه طوعاً، ثقته بأن العدالة السعودية والتحقيقات ستظهر براءة أخيه، ووصف حينها الشيخ محمد الجيراني والشيخ السيد وجيه الأوجامي خطوة تسليم المطلوبين لأنفسهم بأنها إيجابية، وأن الموقوفين في حمى حكومة الرحمة والكرم، داعين البقية للحذو حذوهم.





السعودية ترحِّل 84 مصرياً لمخالفتهم شروط الإقامة

 القاهرة:

رحلت السعودية اليوم 84 مصرياً لمخالفتهم شروط الإقامة، ولوجود خلافات مع الكفيل، وتجاوزهم مدة التأشيرة المقررة.
وحسب موقع "بوابة الأهرام" فقد وصل المرحَّلون على متن طائرة الخطوط السعودية القادمة من جدة في رحلتها رقم ٣٠١ بصحبة عدد من رجال الأمن، وقامت سلطات مطار القاهرة بتسلُّمهم ومراجعة الصحيفة الجنائية لكل منهم؛ للتأكد من عدم وجود أية أحكام قضائية صادرة ضدهم استعداداً للسماح لهم بالدخول إلى البلاد.






المنطقة الوسطى تتصدر.. والإصابة بين الذكور أعلى
65 إصابة بالإيدز سنوياً يكشفها فحص ما قبل الزواج 


عبير الرجباني - سبق - الرياض:
 كشف مدير عام الإدارة العامة للأمراض غير المعدية ومدير الفحص المبكر قبل الزواج الدكتور محمد صعيدي عن أن حالات "الإيدز" المكتشفة بين المقبلين على فحص ما قبل الزواج تبلغ نحو 65 حالة سنوياً.

وأوضح صعيدي لـ"سبق" أن نسبة الإيدز المكتشفة بين الذكور أعلى بكثير من نسبة الإناث، كاشفاً أن المنطقة الوسطى تصدرت مناطق المملكة في معدلات الإصابة بالمرض، وتلتها تباعاً المنطقة الغربية ومن ثم الجنوبية وبعدها الشرقية، وأخيراً الشمالية.
وأشار إلى أن عدد مراكز الفحص في المملكة بلغ 130 مركزاً تابعاً لوزارة الصحة، بينما هناك 20 مركزاً خارج وزارة الصحة.





ناشد وزير الصحة بتشكيل لجنة تحقيق طبية
مواطن يتهم مستشفى  بقتل زوجته ويرفض استلام جثتها


 اتهم مواطن بمركز أضم التابع لمحافظة الليث، مستشفى أضم العام بإعطاء زوجته إبرتين أدتا إلى وفاتها، مطالباً الجهات المعنية بتشكيل لجنة طبية للتحقيق مع منسوبي المستشفى.
وقال الزوج "مطر خاتم المالكي" لـ "سبق": إن زوجته كانت تعاني من ترسبات في المسالك البولية، وقد راجعت قبل شهر مستشفى أضم العام وتم الكشف عليها وأعطيت العلاج اللازم، وبعد أيام شعرت بآلام فعادت للمستشفى تمشي على قدميها برفقة ابنها وابنتها بتاريخ 6/ 8/ 1433هـ فتم الكشف عليها وصرف إبرتين لها من صيدلية المستشفى.
وأضاف: "تم إدخالها غرفة الطوارئ لإعطائها الإبرتين, فحضرت إحدى الممرضات وقامت بإعطائها الإبرة الأولى ثم أتت أخرى وأعطتها الثانية، وبعدها مباشرة بدأت تعاني من ألم شديد وأطلقت صرخات قوية دخلت بعدها في غيبوبة".
وأكد الزوج أن محاولات إنعاش القلب التي جرت بعد دخولها في الغيبوبة لم تُجد نفعاً، ليتم نقلها على وجه السرعة للعناية الفائقة، وبقيت لمدة أسبوع دون أي تحسن على حالتها.
وأشار إلى أنه كان يأتي يومياً للمراجعة والاستفسار عن حالتها، ويكون دائماً رد المستشفى بأن زوجته بخير، وأنها ستتحسن مع مرور الأيام، مبيناً أنه طالب أكثر من مرة بتحويلها لأي مستشفى آخر إن لم يكن لديهم القدرة على علاجها، فكانوا يعتذرون بعدم وجود موافقة من أي مستشفى على قبولها.
وأوضح الزوج أنه وبعد مرور اليوم السابع على بقائها في العناية المركزة والذي وافق الثلاثاء الماضي، تم تحويلها لمستشفى الملك عبد العزيز بجدة، حيث توفيت عصر الأربعاء.
ولفت المالكي إلى أنه رفض استلام جثمان زوجته بعد إعلان نبأ وفاتها رسمياً، حتى يتم معرفة الأسباب التي أدت إلى الوفاة، مؤكداً أنهم أبلغوه في مستشفى الملك عبد العزيز بجدة أنها وصلت إليهم وهي متوفاة دماغياً، وأنهم لا يتحملون مسؤولية وفاتها؛ بل عليه مراجعة المستشفى المحولة منه إن كان لديه أي اعتراض.
ووجّه الزوج مناشدة إلى وزير الصحة ومدير الشؤون الصحية في جدة، بتشكيل لجنة طبية للتحقيق مع منسوبي مستشفى أضم العام بدءاً من مدير المستشفى وانتهاءً بالممرضات اللواتي قمن بإعطاء الإبرتين لزوجته، وطالب بمحاسبة المتسببين في وفاتها بعد أن دخلت المستشفى وهي تمشي على قدميها وخرجت منه جثة هامدة.
من جانبه، اعتذر مستور الزهراني مدير مستشفى أضم العام عن التصريح لـ "سبق" حول القضية بحجة أنه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام.








"صحة عسير" تؤكد إحالة ملف القضية للهيئة الصحية
"خطأ طبي" يحوّل الطفل "عدنان" إلى معاق


نادية الفواز - سبق – أبها:

تسبب خطأ طبي ناجم عن سوء التقدير والإهمال بمأساة لطفل سعودي يبلغ الثامنة من العمر، إذ أصبح "عدنان" الذي كان يملأ بيت عائلته صخباً وحيوية، عاجزاً عن الحركة والكلام وحتى النظر، وسط معاناة لا حدود لها لوالدته التي تغير مجرى حياتها نتيجة لما حصل مع طفلها.
وفي المقابل، فإن لصحة عسير موقف مختلف، إذ تنفي بشكل قاطع اتهامات والدة الطفل، وتؤكد أن مستشفى المنطقة لم يثبت عليه أي إهمال أو تقصيرو، في حين تأخذ القضية مجراها إلى المحاكم ولجان التحقيق؛ فإن عدنان تحول بين عشية وضحاها إلى معاق!
تقول "أم عدنان" لـ "سبق": إن طفلها لم يكن يعاني في بداية الأمر سوى من ارتفاع درجة حرارته، وفي غضون خمسة أيام فقط تغير تماماً ليصبح جسداً متعباً منهكاً، لا يقوى سوى على السمع فقط!
وتضيف الأم قائلة: "حين شعر عدنان بارتفاع درجة الحرارة، فضّلت نقله إلى مستشفى عسير المركزي حتى يعالجوا مشكلته البسيطة.. كان المستشفى مزدحماً, ولا توجد أسرّة تنويم فقررت إدارة المستشفى إبقائي في قسم الطوارئ, وأخبرني الطبيب الذي فحصه أنه سيجري أشعة مقطعية لرأس عدنان لزيادة الاطمئنان".
وتتابع حديثها: "الأشعة المقطعية أظهرت "كدمة صغيرة" بحسب وصف الطبيب لي، وطمأنني أنها بسيطة وستُحل أمورها ببساطة كونها تخثر بسيط بالدم وخلال خمسة أيام فقط, نقل عدنان إلى التنويم ليبدأ المعالجة".
وأوضحت والدة عدنان أنه كان يصرخ راغباً في العودة للمنزل خوفاً من الحقن الطبية، غير أن حرصها على إتمام المعالجة جعلها لا تستجيب له، وتضيف: "بحسب ما قال لي الطبيب بدأ بإعطاء عدنان دواء مميعاً للكدمة لتذويب تخثر الدم البسيط في رأس عدنان, وبعد خمسة أيام بالضبط لم يعد طفلي قادراً على قضاء حاجته بنفسه، واضطررنا لاستخدام الحفائظ الطبية له, ولم يعد يستجيب لندائي".
"كنت أستنجد وأصرخ للطبيب وهو يقول لي إن ذلك طبيعي وإنه ناتج فقط عن أثر الأدوية الثقيلة عليه وسيعود لحالته الطبيعية بعد ذلك"، أضافت أم عدنان، قبل أن تتابع بألم: "أغمض عينيه في يومه الخامس دون أن يرد عليّ أو ينطق أو يقف على رجليه، وهنا اجتمع الأطباء وقرروا أن يدخل العناية المركزة وبحسب ما ذكروه لي بعد ذلك فإن ما اعتقده الطبيب بكدمة تخثر الدم كانت بداية نزيف زادت منه الأدوية المميعة فأتلفت ثلاثة أرباع دماغ الطفل!".
وواصلت الأم حديثها لـ "سبق": "شلتني الصدمة وأكلني الحزن، وأصبحت أستنجد في المستشفى, وانتقل عدنان إلى العناية المركزة بمستشفى عسير المركزي ماكثاً فيها شهرين كاملين دون أدنى استجابة أو تغير في حالته".
بعد ذلك بدأت أم عدنان إرسال برقيات عاجلة للملك ليأتي أمر الإخلاء الطبي بعد البرقية الخامسة, حيث جرى نقل الطفل إلى مستشفى التخصصي في الرياض.
وتقول الأم: "وصلنا الرياض ودخل عدنان العناية في التخصصي لمدة شهرين, وطلب مني المستشفى إحضار الأشعة المقطعية الأولى التي أخذها الطبيب لعدنان، غير أن مستشفى عسير المركزي رفض تسليمها وأرسلوا صورة صدرية فقط".
خلال الشهرين اللذين مكثهما في المستشفى التخصصي تمكن عدنان من الاعتماد على نفسه في تنفسه فقط، وكان هذا التغيير الوحيد، وكان وصف المرض في التقارير الطبية بأنه "الاحتشاء الدماغي".
"عدنان لا يزال يتغذى عن طريق أنبوب بالبطن, وكل ما تقدمه المستشفى له هو تغيير الأنبوب وبعض الأدوية والحليب وقد طلبت نقله للخارج ثلاث مرات وشاهدت بعيني العديد من حالات مثل عدنان تقدم وضعها وأصبحت تمشي, غير أن طلبي لم يتم الرد عليه"، بحسب ما تقول والدة الطفل.
وتتابع: "رفعت العديد من الشكاوى وأخذت مسارها في وزارة الصحة إلى أن توقفت العام الماضي لدى المخالفات دون أن يبلغونا أي شيء عن سبب توقفها, وقابلت العديد من المسؤولين في وزارة الصحة وكان أقصى ما قدموه لي أن طلبوا مني تسليم عدنان لمراكز التأهيل!".
حتى الآن لا جديد بالنسبة لعدنان الذي تعاني والدته الأمرين لتعيش مع أبنائها في الرياض دون عائل يتولى توفير السكن لهم في ظل ارتفاع أسعار السكن، وحتى الآن تنام أم عدنان وتصحو على أمل أن تتغير حالة ابنها، والأمل بحسب رأيها هو تحويله للعلاج في الخارج فقط، مع توفير مسكن بسيط تعيش فيه هي وأولادها.
وفي حديث لـ "سبق" مع الناطق الإعلامي لصحة عسير سعيد النقير قال: إن الطفل عدنان سعيد ضيف الله الشهراني أُدخل لطوارئ مستشفى عسير المركزي بتاريخ 26/ 1/ 1430هـ وكانت هذه المرة الأولى، كونه كان يعاني من تشنجات وارتفاع في درجة الحرارة وتم تنويمه تحت إشراف أخصائي المخ والأعصاب بالمستشفى وإجراء جميع التحاليل والأشعات اللازمة، ووضع تحت العلاج التحفظي حيث شخصت حالته بالتهاب بالغدة النخامية كتشخيص أولي، وبقي لعدة أيام بالمستشفى وخرج وهو في حالة جيدة".
وأضاف النقي: "أُحضر المريض للمرة الثانية لقسم الطوارئ بمستشفى عسير المركزي، كونه كان يعاني تشنجات وتدهوراً في وعيه، وهذه المرة تم إشعار الطبيب بأن المريض قد سبق أن سقط من على دراجة في منطقة مكة المكرمة قبل عدة أسابيع، بعكس المراجعة الأولى التي لم يذكر فيها أي شيء عن ذلك السقوط.
وذكر أن سقوطه كان على مؤخرة رأسه مباشرة، وعند حضوره لقسم الطوارئ تم استقباله والكشف عليه من قبل أطباء الطوارئ، وأُدخل قسم العناية المركزة الخاص بالأطفال وتم وضعه على جهاز التنفس الصناعي وبقي المريض بالمستشفى على جهاز التنفس الصناعي حتى استقرت حالته، وتمت إحالته إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.
وتابع: "بعد عدة مراجعات تمت إعادته لمستشفى عسير المركزي حيث كان التشخيص بالمستشفى التخصصي مطابقاً لتشخيص مستشفى عسير المركزي (شلل رباعي وسكتة دماغية) نتيجة تلف في الدماغ وانسداد في تجويف أوردة الدماغ، وتم تشكيل لجنة للتحقيق في شكوى والده وزوجته ضد مستشفى عسير المركزي بسبب ما ذكروه عن المضاعفات التي حصلت لابنهما عدنان نتيجة الإهمال والقصور في التعامل معه أثناء وجوده بالمستشفى لديهم.
وخلصت اللجنة -بحسب النقي- إلى عدم وجود إهمال أو تقصير في التعامل مع حالة المريض منذ دخوله وحتى إحالته إلى المستشفى التخصصي بالرياض.
وختم تصريحه بأنه ونظراً لعدم قناعة المدعي والد الطفل بتقرير لجنة التحقيق الأولية، ولوجود فقدان منفعة -حيث أصبح الطفل عدنان معاقاً- فقد تمت إحالة كامل ملف القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية بالجنوب لمناظرتها، كونها جهة الاختصاص، وقد أُحيلت إلى الهيئة الصحية الشرعية بالجنوب بتاريخ 3/ 8/ 1432هـ، وتحمل الرقم 91 للعام 1432هـ وسيتم مناظرتها من قبل الهيئة ريثما يأتي دورها حسب تسلسل القضايا.






سببه انقلاب شاحنة واصطدام 10 سيارات صغيرة بها
وفاة 4 وإصابة 17 في الحادث الجماعي على الطريق السريع بين مكة- جدة


فهد المنجومي، عبدالله الراجحي - سبق- مكة، جدة:
تمكنت ست فرق انقاذ متنوعة الاختصاص من إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة من إخراج محتجزين جراء الحادث المروري على طريق مكة- جدة السريع بجوار بوابة مكة، نتج عنه أربع وفيات و17 حالة إصابة.
وأوضح الناطق الإعلامي ومدير التحقيقات بالدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد علي المنتشري أنه تم تلقي بلاغ في الساعة الخامسة وثماني دقائق من عصر اليوم عن حادث مروري جماعي على طريق جدة-مكة المكرمة السريع.

وقال إنه عند الوصول وجد الحادث عبارة عن انقلاب شاحنة تريلا حمولة كونتينر بضائع واصطدام 10 سيارات صغيرة بها، واحتجاز سيارتين أسفل الشاحنة الكبيرة مما أدى إلى إغلاق الطريق السريع.

وأضاف أنه نجم عن الحادث احتجاز أربعة أشخاص داخل السيارات بموقع الحادث، وتم ولله الحمد إخراجهم باستخدام المعدات المتقدمة لدى فرق الإنقاذ بمشاركة سيارة الرافعة من الدفاع المدني.
وقال إن عدد الوفيات بموقع الحادث أربع حالات، و(17) حالة إصابة.
ولفت إلى أن طيران الإخلاء الطبي بالهلال الأحمر شارك في عملية إسعاف المصابين بمشاركة الفرق الأرضية.
وسُلم الحادث لمرور العاصمة المقدسة حسب الاختصاص.

الإخلاء الطبي شارك في الإنقاذ والمرور توقف لعدة ساعات

حادث جماعي مروّع يخلف قتلى وجرحى على طريق جدة – مكة 



باشرت طائرة إسعاف جوي وفِرق إسعافية ومرورية حادثاً مرورياً جماعياً على طريق جدة-مكة المكرمة السريع، بين أكثر من ٨ سيارات بينها شاحنة، نتج عنه حتى الآن 4 وفيات وعدة إصابات.
وأغلق طريق الحرمَيْن المتجه لمكة المكرمة لعدة ساعات، ووصل الزحام إلى جسر بحرة، وسط مطالبات من رواد الطريق بإيجاد طرق بديلة.
وشاركت طائرة الهلال الأحمر في نقل المصابين، وإخلائهم بشكل عاجل من الموقع، لخطورة الحالات وتعذر نقلها براً بسبب الازدحام.
مصدر الصور : تويتر







الجهات المعنية تحاول إعادة فتحه
شاحنة مقلوبة تغلق طريق الهدا النازل إلى مكة المكرمة


 ذكر شهود عيان أن شاحنة من نوع "دينا" تسببت الآن في إغلاق طريق الهدا النازل إلى مكة المكرمة بعد انقلابها، دون أن تحدث إصابات أو وفيات، وأشاروا إلى أن الطريق مغلق تماماً، وأن الأجهزة المعنية تباشر أعمالها الآن لرفع الشاحنة، ومن ثم إفساح المجال لأرتال السيارات للنزول إلى مكة.






  بسبب تقاعسها مع الأطفال اللاجئين في سوريا 
  فايز المالكي يقدم إستقالته كسفير للنوايا الحسنة في اليونسيف

فايز المالكي يقدم استقالته كسفير للنوايا الحسنة في اليونسيف


أعلن الفنان السعودي فايز المالكي ، أمس الخميس على مسرح الغرفة التجارية بجدة استقالته كسفير للنوايا الحسنة لمنظمة اليونسيف ، وذلك بسبب تقاعس المنظمات الأممية ومنها اليونسيف في مساعدة الأطفال اللاجئين السوريين في لبنان.

وقال المالكي نشاهد أطفال يغتصبون جسديا ومعنويا ويهانون ويقتلون ولم نر أي تحرك من قبل اليونسيف .

يذكر أن فايز المالكي قام بدعم اللاجئين في شمال طرابلس وقدم لهم الإعانات قبل أشهر .




 وسط تفاعل كبير مع الفواصل الفكاهية لـ "طارق العلي" 
 مدرجات المفتاحة تكتظ بالجماهير لمتابعة "الطرطنجي"

مدرجات المفتاحة تكتظ بالجماهير لمتابعة "الطرطنجي"


اكتظت مدرجات مسرح المفتاحة بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة أبها التي تتسع لنحو 3500 متفرج، لمشاهدة مسرحية "الطرطنجي"، في عرضها الأول يوم أول أمس.

ونفدت كافة التذاكر قبل بدء المسرحية، لاسيما وأنها شهدت إقبالاً تجاوز حدود المنطقة، حيث رُصدت أعداد كبيرة قدمت لمتابعة المسرحية من خارجها.

وتفاعلت الجماهير الحاضرة لمتابعة المسرحية كثيراً، لاسيما مع الفواصل الفكاهية لصاحب دور البطل في المسرحية الممثل طارق العلي مع الحضور، وعن طريقة التفكير في الزواج ومواصفات شريكة الحياة.

والمسرحية من بطولة الممثل الجماهيري طارق العلي، وبمشاركة نخبة من الممثلين الكبار، أمثال: شهاب حجيه وهاني الطباخ وسلطان العلي وسلطان الفرج ومحمد باشا وفرحان العلي، وذلك ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا 1433هـ.












ماريا .. أول قناة للمنقبات فقط تبدأ بثها في رمضان



تنطلق خلال الايام القليلة القادمة  قناة "ماريا" الفضائية  ، وهي الاولى من نوعها من حيث ان العاملات بها هن من فئة المنقبات  لاغير،  ويقول مؤسسوا القناة أن الفكرة قد جاءت لرفع الغبن عن هذه الشريحة من المجتمع.                          

وحسبما تناقلته  مواقع اعلامية  عن  مسؤولة القناة الشيخة صفاء التي رفضت الافصاح عن الجهة التي تمول القناة  فإن البث التجريبى لقناة "ماريا" سوف يبدأ مع بداية شهر رمضان المقبل، حيث سيتم استقطاع ست  ساعات من بث قناة "الأمة" يوميا لبث قناة "ماريا" من الساعة 12 ظهرا، حتى أذان المغرب، وهو الوقت الفضى للقناة، أى أعلى نسبة فى المشاهدة، منوهة  بأنه قد تم  إعداد بعض البرامج الحصرية لشهر رمضان  على غرار برنامج "تجارة لن تبور" و"فقه الصيام" وغير ذلك من البرامج الاخرى .





مسابقة لملكة جمال الفلبينيات بفندق الواحة بجدة



شهد فندق الواحة بمدينة جدة مسابقة لاختيار ملكة جمال الفلبينيات المغتربات والتي حضرها مايزيد على 500 مدعو واشترك بها 11 متسابقة ، وانتهت الى فوز أم لثلاثة أطفال عمرها 29 سنة باللقب.

وقال المسئول عن تنظيم المسابقة "ادجار ميندوزا" ، في مؤتمر صحفي عقد في مطعم "لاباز باتشوني" حيث تم تسليم الفائزات مكافآت نقدية ، أنه يتطلع لتنظيم مسابقة مماثلة تشمل جميع المغتربات الفلبينيات في السعودية وليس مدينة جدة فقط.

وحصلت الفائزة الأولى "نيدا مارجوري كوريرا" على جوائز عدة بالاضافة الى المكافأة النقدية من بينها جوائز عينية من ويستيرن يونيون و ايسر  و جوال سونس اسبيريا وهدايا أخرى وتذكرة سفر ذهابا وايابا من جدة للفلبين.

وعلى حسب جريدة سعودي جازيت التي تصدر بالانجليزية من جدة فإن المسابقة تم رعايتها من قبل "Psalmstre Enterprises" التي تبيع صابون الأعشاب الطبيعية "Placentra" في السعودية.




مجتمع مصغَّر يضم أطيافاً وشخصيات تختلف تربيتها وثقافتها
"سبق" في قاعات الأفراح النسائية.. تحرشات وسرقات و"عصير مسحور"

دعاء بهاء الدين – سبق – جدة:

يرى كثير من الناس أن أي اجتماع نسائي هو اجتماع للمشكلات والجدل. وتعتبر قاعة الأفراح مجتمعاً مصغراً يضم أطيافاً وشخصيات مختلفة من السيدات. ونظراً لاختلاف التربية والثقافة فقد تنجم بعض المشكلات داخل قاعات الأفراح.
"سبق" تصحبكم داخل إحدى قاعات الأفراح، لنتعرف على آراء السيدات والسلوكيات الغريبة التي قد تصدر من البعض. فقد أرجعت باحثة اجتماعية هذه السلوكيات الشاذة لجهل المرأة وسطحيتها، والتي أفرزته تربية أسرية غير متوازنة، مؤكدة أن المرأة المثقفة تتعامل مع الأخريات بتواضع وأخلاق رفيعة.
نظرات غريبة
في البداية أعربت مشاعل الغامدي عن استيائها من نظرات بعض النساء المريبة قائلة: "أثناء جلوسنا في القاعة قبل وصول العروس لاحظت نظرات غريبة من امرأة في منتصف العمر، حتى اقتربت مني بكل ود وسألتني عن مرحلتي الدراسية وصلة قرابتي بأهل العروس، بيد أنني رغم محاولتها إظهار حسن النية لم أشعر بالارتياح تجاهها، ووجدتها تغازلني مثل الرجال تماماً، وعندما شاهدت ذلك انصرفت فوراً من أمامها، وجلست على طاولة أخرى.
ضياع جوالات
ولم تنس منى الشريف سرقة جوالها بإحدى قاعات الأفراح وقالت لـ"سبق": "عند حضوري لزفاف قريبتي وأثناء دخولي القاعة، طلبت منا مشرفة الأمن ترك الجوالات في الأمانات كالعادة في قاعات الأفراح، وبعد انتهاء حفل الزواج، وعند الخروج من القاعة اشتكت النساء من ضياع جوالاتهن، وعلمنا بعد ذلك أن امرأة انتحلت شخصية موظفة الأمن وسرقت الجوالات وهربت.
أفعال غريبة
أما مها عبدالله فأبدت دهشتها مما شاهدته في إحدى الأفراح قائلة: "كنت في زفاف شقيقتي وشاهدت حادثة غريبة، فقد رأيت إحدى قريبات العريس تتشاجر مع "ضرتها"، وقبل تقديم العشاء لمحتُ إحداهن تضع شيئاً غريباً لضرتها في كوب العصير، وبعد فترة تغيرت ملامح المرأة وقامت بأفعال غريبة. بعد مرور شهر على الفرح علمنا أن هذه السيدة وضعت سحراً لـضرتها كي يطلقها زوجها".
تشابك بالأيدي
وتحدثت أم فيصل عما شاهدته في زفاف إحدى قريباتها قائلة: "عندما بدأت المطربة فقرتها الغنائية تفاعلت معها الحاضرات، وبعد انتهاء فقرتها الأولى غادرت المسرح، متهمة إحدى الحاضرات بتصويرها بالجوال أثناء الغناء، واحتدم النقاش بين المطربة والسيدة، حتى وصل للتشابك بالأيدي بينهما". وتابعت: "تطور الموقف بينهما، وطلبت المطربة جوال السيدة لمشاهدة الصور بداخله فرفضت، وبلهجة شديدة طلبت المطربة مغادرة قريبة العروس الفرح، وسط دهشة الحاضرات".
مشاجرة على الكراسي
وبسخرية تحدثت أم عبدالله قائلة: "كاد ينقلب الفرح في إحدى القاعات إلى معركة بعد مشاجرة بين أم العريس وأم العروس على أماكن جلوس المدعوين في الفرح، موضحة إصرار السيدتين على رأيهما، وعندما شاهدت النساء ذلك حاولن تهدئة الموقف وإرضاء الطرفين حتى اقتنعا بالفكرة، وانتهى الموقف بسلام".
اكتساب خبرات
بيد أن أم فهد رفضت هذه السلوكيات وقالت لـ"سبق": "أحضر حفلات زفاف للأقارب والأصدقاء، ودائما أشاهد نساء وفتيات يتمتعن بخلق رفيع ويحترمن الأخريات"، معتبرة حفلات الزفاف فرصة ذهبية للتعرف على الأخريات، واكتساب خبرات للتعامل مع النماذج البشرية المختلفة.
توافقها الرأي نوف العتيبي قائلة: "في الحقيقة أندهش عندما أسمع من بعض صديقاتي السلوكيات الشاذة لبعض النساء في قاعة الأفراح"، مؤكدة على دور التربية في ظهور هذه السلوكيات الغريبة على مجتمعنا، وقالت: "لاشك أن المجتمع النسائي يثير بعض المشكلات البسيطة، ولكن ليس في كل الأحوال، فهذا يتوقف على ثقافة المرأة ورؤيتها للتعامل مع الأخريات".
أمراض اجتماعية
في البداية وصفت الباحثة الاجتماعية لبنى الطحلاوي من ترتكب السلوكيات السلبية بالتدني الثقافي، وقصور الوعي، مرجعة ذلك للجهل بالتربية، والذي أفرز أمراضاً اجتماعية وسلوكيات خاطئة، ولفتت إلى سيطرة السلوكيات الشاذة على المجتمع المنفتح والمنغلق على السواء.
وأكدت الطحلاوي على أهمية التربية المتوازنة للفتاة، والقائمة على دعم الثقة في نفسها، والاستماع إليها، ومنحها حرية التعبير، لافتة إلى أهمية توعيتها بكيفية التمييز بين السلوكيات الإيجابية والسلبية، وشددت على ضرورة اهتمام المواد الدينية بجوهر الدين وربطه بسلوكيات وأخلاق الفرد في المجتمع.
وتابعت: "إن المرأة التي تتعامل بغرور مع الأخريات تتصف بسطحية الفكر وضآلة الثقافة"، مؤكدة أنه إذا كانت المرأة واثقة من نفسها، وتتبنى رسالة وهدفاً سامياً فسوف تتعامل بتواضع وأدب مع الآخريات".
تربية خاطئة
وانتقدت الإعلامية هناء الركابي السلوكيات السلبية لدى بعض النساء في قاعات الأفراح قائلة: "من ترتكب هذه السلوكيات الشاذة على مجتمعنا تفتقد الثقة في نفسها وتعاني مشكلات نفسية، ربما كانت من ثمار تربية خاطئة أثرت سلبياً على شخصية المرأة"، مشددة على ضرورة طرد هؤلاء السيدات اللاتي يُثرن المشكلات في قاعات الأفراح.
ورفضت الركابي مقولة أن المجتمع النسائي دائماً يصنع المشكلات، موضحة أن هذا يتوقف على تربية المرأة وثقافتها العامة.






مصدر أمني: ضُبط أحدهما عند الباب فقاد لزميله النائم بالداخل
1000 حبَّة كبتاجون و36 ألف ريال ومسدس بحوزة شابَّيْن في شقة 


ألقت فِرق البحث الجنائي في محافظة الخرج مساء أمس القبض على شابَّيْن في العقد الثالث من العمر داخل إحدى شقق العزاب، على طريق الملك فهد بالخرج، وبحوزتهما 1000 حبَّة كبتاجون ومبالغ تُقدَّر بستة وثلاثين ألف ريال ومسدس ومضبوطات أخرى متنوعة.
وأوضح مصدر أمني أن إحدى فِرق البحث الجنائي اشتبهت في شخص كان يهم بدخول إحدى الشقق المفروشة المخصصة للعزاب، على طريق الملك فهد في محافظة الخرج، وبعد متابعته وضبطه عند باب الشقق، ومحاصرته بالأسئلة، دل على شريكه النائم بالداخل.
وأشار إلى أنه بعد الدخول إلى الشقة وُجد بحوزة الاثنين 1000 حبَّة من حبوب الكبتاجون و36 ألف ريال ومسدس من الصناعة الروسية وهواتف وأجهزة إلكترونية.
وقد اعترف الشابان بالمضبوطات التي وجدت بحوزتهما، وتمت إحالتهما إلى الجهات المختصة لإكمال التحقيقات اللازمة.









الشرطة المصرية: كويتي حاول دخول غرفة صديقته من بلكونة الطابق 25 فسقط

القاهرة:

كشفت الأجهزة الأمنية بالقاهرة غموض مصرع شاب كويتي، إثر سقوطه من الطابق الـ 25 بفندق سوفتيل، عندما حاول الدخول إلى حجرة صديقته المغربية من خلال البلكونة، في الوقت الذي كان فيه مخموراً.
وحسب موقع "بوابة الأهرام" دلت تحريات المباحث الأولية على أن الشاب كان مخمورًا، ونشبت مشاجرة بينه وبين صديقته، وحاول الطرق على غرفتها المجاورة لغرفته، إلا أنها لم تكن بها فاعتقد أنها لا تريد أن تفتح له باب الحجرة، فحاول الدخول إلى حجرتها من خلال البلكونة، في الوقت الذي كان فيه مخمورًا، فاختل توازنه فسقط أعلى سطح الطابق الرابع، ليلقى مصرعه في الحال، وأمرت النيابة بإخلاء سبيل صديقته المغربية وصديقتها.
كان العميد هاني جرجس مأمور قسم شرطة قصر النيل، قد تلقى بلاغًا من مشرف أمن الفندق، يفيد بوفاة أحد النزلاء بالفندق كويتي الجنسية، عقب سقوطه من الطابق الخامس والعشرين بالفندق.
وتبين من التحريات أن الضحية اسمه (فهد.س.ن) موظف بالكويت، وأنه حضر إلى القاهرة يوم ٢٥ يونيو الماضي، وحجز الغرفة رقم ٢٥٢١ بالفندق، وفي اليوم التالي حجز الغرفة رقم ٢٥٢٠ المجاورة له، باسم صديقته ا.م (٢٥ سنة، مغربية الجنسية)، وأنه كان علي علاقة صداقة بها، وكانت تصطحب معها صديقتيها م.ي (٢٥ سنة تونسية الجنسية)، والأخرى ح.ص (مغربية الجنسية)، وأنهن كن على علاقة بالشاب الكويتي، ويجلسن معه في صالة القمار بالفندق.
وفي يوم الحادث أمضوا سهرة معًا خارج الفندق، ثم عادوا إلى الفندق، وبعدها صعد القتيل إلى غرفته، بينما تركت الفتيات الثلاث الفندق قبل سقوط المجني عليه من شرفته، وتمكن رجال الأمن من القبض على اثنتين من الفتيات، وأنكرتا علاقتهما بالواقعة، ورجحت التحريات أن القتيل حدث سوء تفاهم بينه وبين صديقته المغربية يوم الحادث، وأنه كان مخمورًا وظل يطرق الباب على غرفتها لفترة طويلة، فاعتقد أنها لا تريد فتح الباب له، وبعدها حاول الدخول إلى غرفتها من خلال البلكونة، إلا أن توازنه اختل فسقط من الطابق الخامس والعشرين على سقف الطابق الرابع بمنطقة تسمى منطقة الزلط، غارقاً في دمائه ليلقى مصرعه في الحال، وقد عثر على هاتفه المحمول في بلكونة غرفة صديقته.







دكتور سعودي: العريفي ومفتي عمان والأباضية في النار




لجأ مغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، إلى إطلاق هاشتاق للتعبير عن سخريتهم من تغريدة أطلقها الدكتور سعد الدريهم عبر حسابه الشخصي .

وانتقد المغردون ماذكره الدريهم ، ووصفه البعض بأنها تكريس بغيض للعنصرية والتفرقة ، وكان الدريهم قد ذكر في تغريدة أوردها في هاشتاق “العريفي_ومفتي_عمان ” والأباضية من الفرق الثلاث والسبعين التي شهد لها النبي بالنار ، والفرقة الناجية هي ماكان عليه علماؤنا وأهل نجد ومن تبعهم ” ، وهو ما أثار سخرية المتابعين له ، ودعا بعضهم للرد عليه بطريقة غير لائقة ، فيما تندر بعضهم على مقولته بطلب الشفاعة لسكان بقية مناطق المملكة .

الدريهم ، وهو بحسب التعريف المدون في حسابه ” عضو هيئة تدريس ( أستاذ مشارك ). إمام وخطيب أحد الجوامع ” عاد ليبرر في تغريدتين تاليتين بقوله  ” النبي بين أن الأمة تفترق على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، وعندما سئل بين ما هيتها فقال هم من كانوا على مثل ما أنا عليه وأصحابي ، والمقصود الوصف وليس المكان ، لكن أهل السنة هم من تنطبق عليهم الصفة ، وأهل نجد هم تنطبق عليهم الأوصاف ، وقد أخذ بنهجم بعض الناس في بعض الدول ” بحسب الوئام.

وسبق للدريهم أن قال في تغريدة سابقة: رحم الله الإمام مالكا لوكان حيا لجلد نصف الشعب كل فرد عشر جلدات تعزيرا جراء حلقهم شنباتهم ..مبررا الدريهم من خلال تغريدته بأن الإمام مالك يرى حلق الشنب مثلة وتشويها..





تحرك لإدراج لبنان على لائحة "دول تبييض الأموال"



عاد النظام المالي اللبناني إلى الواجهة "المقلقة" وهذه المرة من بوابة ما كشفته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية من أن منظمة "متحدون ضد إيران نووية" في نيويورك، تضغط من أجل أن تدرج وزارة الخزانة الأمريكية هذا النظام على لائحة الدول التي يطولها تبييض الأموال، بموجب قانون "باتريوت" لمكافحة الإرهاب.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن وول ستريت جورنال أن شركات أموال كبرى في وول ستريت وأوروبا تخضع للضغط من أجل بيع حصصها في الدين اللبناني وسنداتها المالية، من قبل ناشطين يتهمون إيران وسورية وحزب الله باستخدام النظام المصرفي اللبناني لتبييض الأموال وتجنّب العقوبات الدولية، محذرة من أن الحملة قد تهدد القطاع المالي اللبناني، الذي يعتبر من الأهم في الشرق الأوسط، وأن الخزانة الأمريكية كثّفت تدقيقها على البنوك اللبنانية خلال الأشهر الأخيرة.

وكتب المدير التنفيذي للمنظمة مارك والاس: ندعوكم إلى بيع كل هذه السندات وضمان أنكم لا تدعمون عن غير قصد الدور اللبناني كمبيّض للأموال السيادية.

وإذ أفاد التقرير أن منظمة "متحدون ضد إيران نووية" بعثت برسائل إلى شركتيْ بلاك ستون غروب إل بي الأمريكية، وفيدلتي الدولية، ومصرفي إتش إس بي سي هولدينغز الدولي، وديكا بنك غروب الألماني،

ذكر أن 3 شركات، هي:

 أمريبرايس فايننشال الأميركية، وبنك أكتيا الفنلندي، وأرستي سببار انفست ،النمسوي أكدت بيع حصصها، وقالت إنه في حين تركز الخزانة الأمريكية على إضعاف تمويلات حزب الله وإيران وسوريا، إلا أن هناك أيضاً قلقاً من إمكان تضرر حلفاء واشنطن في لبنان في حال تردي الموقع المالي للبنان.








تعيين الشيخ جابر المبارك الصباح رئيساً لمجلس الوزراء الكويتي

 متابعات:
أصدر سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اليوم الخميس أمراً أميريا بإعادة تعيين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح الحكومة الجديدة.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الأمر الأميري نص على إعادة تعيين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزراء الجديدة وعرض أسمائهم على أمير البلاد لإصدار مرسوم تعيينهم.
وكان سمو أمير دولة الكويت قد قبل استقالة الحكومة السابقة التي كان يترأسها سمو الشيخ جابر المبارك الصباح في الأول من يوليو الجاري , والتي استقالت عقب الحكم الذي أصدرته المحكمة الدستورية شهر يونيو الماضي بحل مجلس الأمة الكويتي.








((هيئة كبار علماء مصر)) لا مانع شرعي لتولى مسيحي منصب نائب الرئيس

متابعات:
بعدما أعلن التيار السلفي في مصر رفضه القاطع لتولي مسيحي منصب نائب رئيس الجمهورية، وتأكيد دعاة السلفية علي أنه لا يجوز أن يتولي الأقليات أي مناصب عليا في البلاد. خرجت علينا جريدة اليوم السابع بمجموعة من التصريحات لعدد كبير من أعضاء هيئة كبار العلماء بجمهورية مصر العربية يؤكدون فيها جميعاً أنه لا مانع شرعي أو سياسي من تنصيب مسيحي نائباً لرئيس الجمهورية. مشيرين إلى أن الرافضين يسيئون للإسلام وعليهم قراءة التاريخ الإسلامي.
الدكتور نصر فريد واصل، عضو هيئة كبار العلماء، أكد لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد مانع شرعي ما دام أن الرئيس سيستعين بعدد من النواب من بينهم نائب مسيحي، ما دام هذا النائب على كفاءة مهنية ويعمل في صالح الوطن والمواطنين، فالجميع في مركب واحد والمصلحة واحدة.
من جانبه، قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، لـ"اليوم السابع"، إن الرئيس مرسى أكد أنه سيستعين بأكثر من نائب وليس واحداً فقط، ومن ضمنهم سيكون مسيحي، وأنه لا مانع في ذلك، فالرئيس يريد أن يستعين بكافة الجبهات.
وأكد الدكتور عبد المعطى بيومي، عضو هيئة كبار العلماء، أن المعترضين على تولى مسيحي نائباً للرئيس لا يعرفون شيئاً على الإطلاق عن التعامل الإسلامي في هذه المسألة، أولاً التاريخ الإسلامي في عز ازدهاره في الدولة العباسية، وفى المصرية القديمة أيام أحمد بن طولون كان المسيحيون هم من يتولون الحسابات في الدولة، وكان لهم المكان الثاني بعد الخليفة، وأنا متأكد لو قرأوا سيرة عمر بن الخطاب لوجدوا أنه كان لديه عاملاً مسيحياً كان يخدمه وظل يخدمه طول عمره إلى أن مات فكيف لا نأتمن غير المسلمين وهم شركاؤنا والوثيقة التي أبرمها الرسول في المدينة عليهم أن يتعلموا منها، وقد قال الرسول فيها أكثر من مرة لهم مالنا وعليهم ما علينا، فالإسلام لا يميز بين المسلم وغير المسلم في الاستعانة بأي واحد غير مسلم وأذكرهم بالرسول نفسه إذا كان قد اتخذ دليلاً له في طريق الهجرة من مكة للمدينة مشركاً وليس مسيحاً ولا يهوديا، لكنه وجده أكفأ من غيره فكيف يتجرؤون على الإسلام، فهم يسيئون له ولوطنهم والى أنفسهم.
وشدد الدكتور محمود مهنا، عضو هيئة كبار العلماء، على أنه لا مانع إطلاقاً من تولى المسيحي منصب النائب، فعندما جاء عمرو بن العاص إلى مصر أبقى كل المسئولين من المسيحيين في مناصبهم وليس هناك مانع في الإسلام من أن يساعد المسيحي واليهودي الذي لا يحارب المسلمين من أهل الكتاب.
ولا مانع من أن يكون احدهم نائبا لرئيس الجمهورية خاصة ونحن نعلم أن المسيحيين شركاء في الوطن وهؤلاء المسيحيون كانت لهم صولات وجولات ضد الاستعمار حتى إن المسئول البريطاني قال للكنيسة جئنا لنحميكم فقالوا له نموت جميعا وتحي مصر و لا نحتاج حماية من احد فلا مانع أن يكون هناك نائبا لرئيس الجمهورية على الأقل يعرف حاجات وحالات المسيحيين وضروراتهم وما يتعلق بهم فليس هناك نصا في الكتاب والسنة يمنع الاستعانة بأهل الكتاب، خاصة أن الله يقول "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين"، ومن القسط والعدل أن نشركهم في حكم البلاد التي هم جزء منها ووجودهم يرفع عن الإسلام تهمة الإرهاب وبغض الأديان، كما أننا لا ننسى دورهم في حروب مصر المختلفة.





 حذَّر من أن هذا الأمر قد يؤدي إلى إشعال فتنة طائفية
 وزير الداخلية المصري: لا ضابط ملتحياً في عهدي



 أكد اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية المصرية، أنه لن يسمح لأي ضابط ملتحٍ بالعمل داخل الوزارة، على الأقل في عهده، وقال: "إن العرف الإداري يُعد قانوناً غير مكتوب، يجب أن يلتزم به العاملون".
واستطرد الوزير: "لو عرضت مشكلة أحد طرفيها مسلم والآخر مسيحي على ضابط ملتح، فهل سيثق القبطي في الضابط؟!"، محذراً من أن هذا الأمر قد يؤدي إلى إشعال فتنة طائفية.
وقال إبراهيم: "إن الوزارة حققت العديد من الإنجازات خلال الفترة الماضية، وإن الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، أكد رصده لوجود الأمن في المرحلة الماضية، لكنه يطلب المزيد، لأن حوالي 3 آلاف شخص مازالوا هاربين من السجون".





 الرئيس المصري مرسي في قائمة الممنوعين من السفر خارج بلاده منذ عهد مبارك 

alt


لا يزال اسم الدكتور محمد مرسي، رئيس مصر الجديد في قائمة الممنوعين من السفر المدرجة في المطارات والموانئ المصرية، منذ عهد النظام السابق والتي كانت تشمل بعض قيادات جماعة "الإخوان المسلمين".

وعلى الرغم من أن الدكتور مرسي تم انتخابه رئيساً للجمهورية في الشهر الماضي، فلا يزال اسمه حتى هذه اللحظة مدرجاً في "قوائم الحظر"، وقد يحتاج الأمر إلى أن يتقدم بدعوى قضائية لرفع اسمه من تلك القوائم.

ووجود اسم مرسي في قوائم "الممنوعين من السفر" لن يعرقل من الناحية القانونية رحلاته الخارجية كرئيس دولة، ويعد الرئيس المصري الجديد محمد مرسي الرئيس الأول الذي يتسلم منصبه الرفيع وهو ممنوع رسمياً من السفر.

يذكر أن الدكتور مرسي دخل السجن في عام 2006، ثم وضع قيد الإقامة الجبرية في منزله، وأعيد اعتقاله أيضاً في يناير/كانون الثاني 2011، إبان الثورة التي أطاحت بنظام حسني مبارك في فبراير من العام ذاته.





شعبان عبد الرحيم يغني للجماعة: يا مهاجم الإخوان حتروح من ربك فين



الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم الذي كان من مؤيدي الفريق أحمد شفيق بشدة والذي تصالح مع ابنه عصام بعد إهداءه أغنية للفريق كدعاية له.

شعبولا قام بنشر كلمات أغنية سيقوم بتسجيلها خلال أيام مدافعا فيها عن الإخوان المسلمين قال فيها:
يا مهاجم الإخوان حتروح من ربك فين
ملقيوش فى الورد عيب قالوا أحمر الخدين
لو قولنا تضحيات محدش قدهم
من سجن لإعتقالات ومصادرة لحقهم
فى ناس بيخونوهم وخلاص مافيش أمل
نسيت يا شعب مصر يوم موقعة الجمل
إخوان ومناضلين يجى من 80 سنة
ولا علشان مسلمين يبقى أهاجمهم أنا
بيقولوا منظمين والخبرة عندهم
لو فيكم حد فالح كان يعمل زيهم
كان يعمل زيهم وإيييييييييييييه
الأغنية تأليف إسلام خليل ومن ألحان شعبان عبد الرحيم.







التنظيم يغتال مسؤول المخابرات في محيط منزل الرئيس هادي
حملة أمنية لتطهير محيط منزل الرئيس اليمني من خلايا القاعدة

عناصر من الشرطة اليمنية في صنعاء (إ ب أ)

بدأت أجهزت المخابرات اليمنية ووحدات أمنية متنوعة تنفيذ حملة واسعة لضبط خلايا تابعة لتنظيم القاعدة تتواجد بالقرب من منزل الرئيس عبدربه منصور هادي في العاصمة صنعاء. وقال مسؤول أمني رفيع لـ«الشرق»: إن وحدات استخباراتية وأمنية كثفت نشاطها في المنطقة التي يسكن فيها هادي بعد الكشف عن تواجد خلايا عديدة للتنظيم في منطقة الستين والسنينة و معين على اتجاهات ثلاثة بالقرب من منزل الرئيس.
وجاء هذا التحرك حسب المسؤول بعد الأمني اغتيال مسؤول في جهاز المخابرات يشرف على المنطقة التي يتواجد فيها منزل الرئيس هادي عن طريق عبوة ناسفة زرعت في سيارته من قبل تنظيم القاعدة.
وقال المسؤول الأمني إن وحدة من قوات مكافحة الإرهاب وعناصر من القوات الخاصة والأمن القومي والأمن السياسي يمشطون منطقة السنينة والمناطق المجاورة لمنزل الرئيس هادي لتنظيفها من تنظيم القاعدة.
ولم يستبعد المسؤول الأمني أن يكون تواجد هذه الخلايا في محيط سكن الرئيس هادي مقصودا من ورائه استهدافه شخصيا.
واستهدف تنظيم القاعدة العقيد محمد يحيى القدمي مسؤول الأمن السياسي في منطقة معين بالعاصمة صنعاءوأعلنت وزارة الداخلية أمس عن ضبط قوات من مكافحة الإرهاب لخلية تابعة لتنظيم القاعدة تضم أربعة أفراد قرب منزل الرئيس عبدربه منصور بالعاصمة صنعاء.
وتقول الداخلية اليمنية أن اثنين من أعضاء الخلية ضمن خلية تفجير السبعين الذي استهدف جنود الأمن المركزي أثناء بروفات عرض عيد الوحدة العسكري في مايو الماضي في حين أحد المضبوطين متهم بعملية اغتيال المقدم محمد يحيى القدمي مسؤول الأمن السياسي في مديرية معين.
وفي ذات السياق أعلنت أجهزة الأمن اليمنية عن القبض على خلية للقاعدة من جنسيات عربية وأجنبية مكونة من أربعة مصريين وأردنيين وتونسي وصومالي وداغستاني وهذه الخلية التحقت بتنظيم القاعدة وشاركت في القتال مع التنظيم في محافظة أبين.
وشن الطيران الحربي اليمني أمس أربع غارات جوية على مواقع لمسلحي تنظيم القاعدة في المحفد بمحافظة أبين على مواقع لمسلحي تنظيم القاعدة في وادي ضيقة.
وقالت مصادر محلية أن نحو 13 من عناصر التنظيم بينهم باكستاني الجنسية قتلوا في الهجمات في حين أصيب خمسة آخرين. ويقيم تنظيم القاعدة معسكراته وتجمعاته في مديرية المحفد بمحافظة أبين بعد انسحابه من مدينتي زنجبار.
وكان الرئيس هادي كشف لقيادات سياسية زارته يوم الإثنين الماضي عن تعرض منزلة لإطلاق نار بشكل مستمر وأنه غير قادر على أداء عمله وهو آمن بشكل كاف.






عميد بالحرس الجمهوري السوري ينشق ويفر إلى تركيا

بشار الأسدبشار الأسد
ذكر موقع إخبارى مؤيد للرئيس السورى بشار الأسد أمس الخميس، أن ضابطا كبيرا فى الحرس الجمهورى السورى انشق وفر إلى تركيا.


وقال موقع "سيرياستيبس" المرتبط بصلات مع جهاز الأمن السورى أن مصدرا امنيا رفيع المستوى أكد "فرار العميد مناف مصطفى طلاس إلى تركيا، وهذا أول انشقاق من نوعه ترد عنه تقارير لضابط كبير بالجيش يؤيد الرئيس بشار الأسد منذ اندلاع الانتفاضة ضده قبل 16 شهرا.



ونقل الموقع الإخبارى عن المسئول الأمنى قوله إن فرار طلاس "جاء بعد تأكده من أن المخابرات السورية تمتلك معلومات كاملة عن اتصالاته الخارجية."







قال لصحيفة تركية: لماذا أقتل شعباً يقف دائماً إلى جانبي؟
الأسد: لولا دعم الشعب لي لكان مصيري مثل شاه إيران


رويترز – أنقرة:

قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة نشرت اليوم الخميس: إنه كان من الممكن الإطاحة به منذ زمن طويل مثل شاه إيران، ما لم يكن يحظى بدعم الشعب السوري له.
وقال الأسد لصحيفة جمهوريت التركية التي نشرت المقابلة التي أجرتها مع الرئيس السوري في ثلاث حلقات متتالية: "كان يظن الجميع أنني سأسقط في وقت محدد. أخطأوا جميعاً في حساباتهم."
وصرح بأن سوريا تتعرض لهجوم من متشددين إسلاميين أرسلتهم دول عربية لا تتمنى خيراً لبلاده وتتعرض لتهديد بسبب العداء الغربي والتركي.
وقال الأسد: "اللعبة الكبيرة التي استهدفت سوريا كانت أكبر بكثير مما توقعنا... الهدف هو تفتيت سوريا أو إشعال حرب أهلية. المعركة ضد الإرهاب ستستمر بكل حسم في مواجهة هذا الوضع. وسوف ننتصر على الإرهاب."
ورد الأسد بشن حملة اتسمت بالعنف على المظاهرات السلمية التي اتسمت بها الانتفاضة السورية في بادئ الأمر ومنذ ذلك الحين استخدم الدبابات والمدفعية وطائرات الهليكوبتر الهجومية والقوات وميليشيا الشبيحة، لمحاولة القضاء على المعارضة المسلحة وإثناء السوريين عن التظاهر وتحدي سلطته.
وهو يصر على أن أغلب السوريين البالغ عددهم 23 مليوناً يؤيدونه. وقال لصحيفة جمهوريت "الأغلبية الساحقة من الشعب تؤيدني في هذه المسألة."
وقارن الأسد بين وضعه وبين شاه إيران الذي أطاحت به الثورة الإسلامية عام 1979، وقال مشيراً إلى شاه إيران: "كان يقود أهم دولة في المنطقة.. وكان لديه جيش قوي وكان العالم أجمع يدعمه. فهل تمكن من مواجهة شعبه؟ لا."
ومضى يقول: "لو كنت في نفس الوضع.. أي لو كان شعبي لا يقف بجانبي لم أكن لأستطيع المقاومة. كان سيطاح بي. كيف تمكنت حتى الآن من الصمود؟".
ولم يظهر من تصريحات الأسد أنه متقبل لفكرة الانتقال السياسي التي اقترحها كوفي عنان المبعوث الدولي بدعم كبير من الدول الغربية والعربية.
وقال: "لا توجد قوة أياً كانت قادرة على هزيمة ثورة حقيقية للشعب.. لكننا الآن نشن حرباً على جماعات إرهابية وليس على الشعب. وسنشن الحرب لأن علينا أن نحمي أنفسنا ونحمي شعبنا."
وأيد مؤتمر عقد في جنيف في مطلع الأسبوع اقتراحات للانتقال السياسي في سوريا، لكن روسيا تنفي أن الخطة تلمح إلى ضرورة تنحي الأسد كما يصر الغرب.
وسخر الأسد من فكرة أن السوريين يريدون رحيله, وقال الرئيس السوري البالغ من العمر 46 عاماً: "انظروا للوضع.. أمريكا عدوتي.. الغرب كله عدوي.. دول المنطقة أعدائي.. ما زلت صامداً بفضل شعبي.. لماذا أقتل شعباً يقف إلى جانبي؟







استمراراً لموقفهما الداعم للأسد
روسيا والصين تقاطعان مؤتمر أصدقاء سوريا في باريس


أعلنت الصين اليوم أنها لا تنوي في الوقت الحاضر المشاركة في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري المقرر عقده يوم غد في العاصمة الفرنسية باريس.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين خلال لقاء صحافي روتيني: إنه "يجدر بالأسرة الدولية تركيز جهودها على تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة خطة العمل حول سوريا"، السبت الماضي في جنيف.
وبذلك تنضم الصين إلى موقف روسيا التي قررت عدم المشاركة في المؤتمر الذي يضم أكثر من مئة دولة عربية وغربية ومنظمة دولية وممثلين عن المعارضة السورية، سعياً لوضع حد لأعمال العنف في سوريا.
والجدير بالذكر أن بكين رفضت المشاركة في المؤتمرين السابقين لأصدقاء الشعب السوري في فبراير وإبريل الماضيين.







وزير خارجية إيطاليا يتهم الأسد بتعمد إسقاط الطائرة التركية


وزير الخارجية الإيطالية جوليو تيرتسى
اعتبر وزير الخارجية الإيطالية، جوليو تيرتسى حادثة إسقاط الطائرة التركية من نوع ئ-4 من قبل القوات السورية فى نهاية شهر يونيو الماضى جزءا من استراتيجية زعزعة الاستقرار فى المنطقة.


وقال الوزير فى حوار معه، أجرته مجلة "بانوراما" الإيطالية، ونشرتها فى عددها الصادر ، أمس الخميس "ليس واضحا بأى سلاح تم إسقاط الطائرة التركية، ولكن العملية مُستنكرة، فالطائرة كانت واضحة المعالم، وأن جميع أنظمة التعرف الإلكترونية كانت ناشطة". 



ووفقا لوزير خارجية إيطاليا فإن بشار الأسد "واصل رفع مستوى العنف دون توقّف ويحاول الآن نقل عدم الاستقرار، فى بلاده إلى خارج الحدود، وأكد تيرتسى أن "العد التنازلى لسقوط نظام بشار الأسد بدأ"، وأن الروس أيضا غيروا موقفهم وهم يعملون اليوم لإسقاط النظام.






الجيش الحر: الثوار يسيطرون على 40 % من الدولة
بريطانيا تلمح لتكرار تجربة الإطاحة بالقذافي في سوريا


متابعة:

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" اليوم الخميس، أن بريطانيا ستدعو إلى تبني قرار جديد في مجلس الأمن الدولي لإزاحة الرئيس السوري بشار الأسد باستخدام القواعد التي قادت إلى الحرب في ليبيا والعراق، فيما لم يستبعد وزير خارجيتها وليام هيج خيار العمل العسكري.
وقالت الصحيفة: إن هيج كشف أن المملكة المتحدة تريد تقديم اقتراح بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة حول سوريا، لكن دبلوماسيين بريطانيين قالوا إن الاقتراح يهدد فقط بفرض عقوبات جديدة بدلاً من العمل العسكري.
وأضافت أن الاقتراح البريطاني، الذي يحظى بدعم فرنسا أيضاً، سيُطرح على مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل ويهدف إلى فرض عقوبات دولية وحظر على الأسلحة والسفر في جميع أنحاء العالم، ما لم ينفّذ النظام السوري الخطة التي وضعها المبعوث الدولي- العربي المشترك كوفي عنان.
ونسبت الصحيفة إلى هيج قوله: "إن دولاً مثل المملكة المتحدة ستسعى لاستصدار قرار جديد بموجب الفصل السابع في مجلس الأمن الدولي يفوّض بتنفيذ خطة عنان ويهدد بعواقب ضد الأطراف التي ترفض تنفيذها".
وأضاف وزير الخارجية البريطاني أن "العقوبات هي كل ما يجري بحثه حالياً من قبل المملكة المتحدة، غير أن العمل العسكري يمكن أن يلي ذلك واعتقد أننا يجب ألا نستبعد أي شيء للمستقبل، لأن الوضع في سوريا يتدهور بسرعة ولقي عدة آلاف من الناس حتفهم، وتجري ممارسة التعذيب بصورة رهيبة".
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي بريطاني وصفته بالبارز قوله "سنبحث في وقت قريب جداً إجراء تقييم بشأن موعد التحرك في مجلس الأمن، وأظن أنه سيتم بسرعة وسيكون طموحاً جداً".
وأضاف الدبلوماسي: "نريد نصاً قوياً يتضمن تدابير واضحة لزيادة الضغط على النظام السوري للوفاء بالتزاماته، ويضع تنفيذ خطة عنان وخطة جنيف بموجب الفصل السابع والقانون الدولي".
ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الجيش السوري الحر، أن الثوار باتوا يسيطرون على نحو 40 % من الأراضي السورية، مؤكداً أن مصادر أخرى تشير إلى رقم أكبر من ذلك.








لافروف: دول طلبت منا منح الأسد اللجوء وظننا أنها "دعابة"



أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن دولاً طلبت من موسكو منح حق اللجوء السياسي للرئيس السوري بشار الأسد، وهو ما اعتبرته موسكو "دعابة".

وفي ختام محادثات مع نظيره الألماني غيدو فسترفيلي في موسكو، كشف لافروف أن ألمانيا طلبت من روسيا في حزيران أن تعرض على الأسد منحه حق اللجوء السياسي، مضيفاً: "لقد اعتقدنا أنها دعابة، ورددنا عليها بدعابة قائلين: ما رأيكم أنتم الألمان أن تأخذوا الأسد بدلاً منا".






إيران تطالب روسيا بـ 4 مليارات دولار تعويضاً عن إلغاء صفقة صواريخ

أرشيفية
أعلنت شركة روسوبورون اكسبورت للصناعات الدفاعية الروسية ، أمس الخميس، أن وزارة الدفاع ومنظمة صناعات الطيران والفضاء الإيرانيتين رفعتا دعوى قضائية ضد شركة روسوبورون اكسبورت الروسية الحكومية لصناعات السلاح أمام محكمة العدل الدولية فى جنيف للمطالبة بتعويض بقيمة 4 مليارات دولار بسبب تعليق روسيا تسليم صفقة صواريخ لإيران.


وأوضحت الشركة أن هذه القضية بدأت فى 13 أبريل2011، وأن موضوع القضية هو الأضرار المحتملة عن صفقة بقيمة 32،773،159،985،3 دولار للوفاء بالتزاماتها لتسليم ممتلكات خاصة"، فى إشارة إلى القضايا القانونية الجارية، مضيفة أنه لم يتم عقد جلسة استماع لهذا الصدد حتى الآن.



يشار إلى أنه فى شهر يونيه 2010، أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا بفرض عقوبات على إيران، بما فى ذلك وقف شحنات الأسلحة. واستجابت روسيا بإلغاء عقد لتسليم صواريخ إس-300 إلى إيران، وأعادت بعد ذلك دفعة التعاقد الأولى بقيمة 8،166 مليون دولار.



وتقدمت إيران بقضية سابقا إلى محكمة العدل الدولية فى محاولة لإجبار روسيا على الوفاء بشروط عقد عام 2007 لتسليم منظومات صواريخ إس 300 للدفاع الجوى أو دفع تعويضات.






هاآرتس: وثائق سرية تفيد بأن إيران تدعم نظام بشار الأسد ماليا

أحمدى نجادأحمدى نجاد
كشفت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية، الخميس، النقاب عن وثائق سرية تفيد بأن إيران تدعم نظام الرئيس السورى بشار الأسد ماليا، وذلك لتجنب آثار حظر استيراد النفط المفروض عليها.


وأوضحت الصحيفة، فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني ، أمس الخميس أنها حصلت على وثائق سرية خاصة بالمكتب الرئاسى السورى، تم الاستيلاء عليها من خلال القرصنة الإلكترونية، وتؤكد قيام إيران بالتعاون مع سوريا لتجاوز العقوبات الدولية المفروضة ضد طهران، بما فى ذلك حظر استيراد النفط، والقيود المفروضة على الرحلات الجوية والبنك المركزى الإيرانى.



ونوهت بأن الوثائق أظهرت أن طهران منحت الأسد أكثر من مليار دولار لمساندته فى مقابل ارتكابه مذابح ضد معارضيه فى سوريا، بالإضافة إلى التعاون بين دمشق وطهران من خلال رصد زيارة لوفد إيرانى لدمشق، بهدف شراء المنتجات والبضائع الأساسية من سوريا، والتى اشتملت على اللحوم والدواجن، وزيت الزيتون، والفاكهة، ومن غير الواضح ما إذا كانت طهران بحاجة إلى هذه البضائع بالفعل أم أنها كانت مجرد وسيلة لمنح سوريا الأموال بدون إثارة الشبهات.



ولفتت الوثائق إلى أن الوفد الإيرانى ناقش مع المسئولين السوريين كيفية تجاوز الحظر على الصادرات النفطية، مشيرة إلى أن الجانب الإيرانى اتفق مع الجانب السورى على شراء نحو 150 ألف برميل نفط من سوريا يوميا لمدة عام كامل، وذلك لاستخدامها محليا أو لتصديرها لدول أخرى.



وأوضحت أنه بذلك تكون سوريا قادرة على تصدير مخزونها من النفط على الرغم من العقوبات المفروضة ضدها وفى المقابل، فإن إيران ستورد قطع غيار للأجهزة والمعدات التى يتم استخدامها فى الصناعات النفطية لسوريا، والتى يصعب الحصول عليها بسبب العقوبات.



وأظهرت الوثائق أن طهران ودمشق بحثا سبل تجاوز العقوبات المفروضة على الرحلات والشحن الجوى، وذلك فى أعقاب إغلاق تركيا لمجالها الجوى أمام الطائرات من وإلى سوريا، فضلا عن معظم الرحلات الجوية السورية التى تم منعها من الهبوط فى معظم المطارات بأوروبا والعالم العربى.



واقترح الجانب الإيرانى إنشاء ممرين، جوى وبرى بين دمشق وطهران لنقل البضائع، وذلك من خلال المجال الجوى العراقى بهدف تجاوز المجال الجوى التركى.







   قالت إنه سعى لإطلاق صدام وطلب من قادة مساعدته    
 صحيفة جزائرية: القذافي كان يدفع الأموال للغنوشي

صحيفة جزائرية: القذافي كان يدفع الأموال للغنوشي


 نقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية، عن مصدر وصفته بـ"وثيق الصلة" بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي أن هذا الأخير لم يكن يدخر جهداً في مساعدة المطاردين، ومن بين هؤلاء رموز حركة النهضة التونسية الذين كانوا في السجون والمنفى، ووصولوا إلى الحكم بعد الثورة.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إنه "من المفارقات العجيبة أن رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي هو الذي كان يتوسط ويعمل على إيصال المساعدات المالية التي كان يقررها العقيد لرموز حركة النهضة، من أمثال رئيسها راشد الغنوشي ورئيس الحكومة حمادي الجبالي".

جدير بالذكر أن الحكومة التونسية قامت بتسليم المحمودي إلى ليبيا، لتتم محاكمته بتهم تتعلق بانتمائه لنظام القذافي.

وحسب الصحيفة أكد ذات المصدر الذي يعد واحداً من أبرز الشخصيات السياسية التي كان القذافي يعتمد عليها، صحة المعلومات التي تشير إلى محاولة العقيد تحرير الرئيس العراقي الراحل صدام حسين من سجنه، وقال إن العقيد ألح على عدد من القادة العرب المعروفين بعلاقاتهم الجيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التدخل لإطلاق سراح صدام حسين.

وقال إن العقيد معمر القذافي قدم اللجوء السياسي لشقيقة صدام حسين، وأمر بتوفير بيت لها وتمكين أبنائها من الدراسة في ليبيا، وقد لبثت هذه الأخيرة قرابة ست سنوات في ليبيا.




شوهد يرقص مع حاشيته بمطعم فاخر على أنغام أغنية تمجد والده
 صحيفة أمريكية: الساعدي القذافي يواصل حياة الترف في النيجر



أكدت صحيفة أمريكية ن الساعدي القذافي لا يزال يعيش حياته الصاخبة في النيجر، كاشفة أنه شوهد يرقص مع حاشيته بأحد المطاعم الراقية على أنغام أغنية تمجد والده الراحل.

وتناولت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في عناوينها الرئيسة، الملف الليبي والمطالبات الرسمية المستمرة لتسليم قائد القوات الخاصة الليبية السابق الساعدي القذافي، ابن العقيد الليبي الراحل للمثول أمام القضاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقارير الاستخباراتية تشير إلى أن الساعدي القذافي موجود في عاصمة النيجر نيامي، حيث لا يزال يعيش حياته الصاخبة والمليئة بالاحتفالات إلى جانب عدد من حاشيته الذين فروا معه.

ونقلت الصحيفة على لسان أحد مالكي المطاعم الراقية في العاصمة نيامي تأكيده على أن الساعدي القذافي قدم منذ نحو شهرين إلى المطعم وبرفقته عدد من حاشيته، وبعد أن وضع أغنية تمجد الرئيس السابق معمر القذافي، قفز الجميع بمن فيهم الساعدي ورقصوا فرحاً وتهليلاً بالأغنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الساعدي ومنذ قدومه إلى النيجر كان يأكل في عدد من المطاعم ويقصد العديد من النوادي الليلية، ولا يغادرها حتى ساعات متأخرة من الليل، في الوقت الذي تؤكد فيه حكومة النيجر على أن الساعدي موضوع تحت الإقامة الجبرية في أحد المنازل في العاصمة.




ليلى بن على من المنفى: نسعى إلى العدالة وزوجي يريد أن ينصفه شعبه 

ليلى بن علي زوجة الرئيس التونسي السابق

قالت ليلى بن علي زوجة الرئيس التونسي السابق في مقابلة نشرتها صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية إنها تسعى إلى “العدالة” في بلادها، كما نقلت عن زوجها إنه يريد أن ينصفه التونسيون على ما قام به.

وفي هذه المقابلة، وهي الأولى معها منذ فرارها من تونس في 14 يناير 2011 مع زوجها الرئيس السابق زين العابدين بن علي تحت وطأة ثورة شعبية، طلبت ليلى بن علي “الصفح” عن أخطاء “قد تكون ارتكبتها”، لكنها رفضت كل الاتهامات الموجة إليها.

وقالت: “لم أكن أتعاطى السياسة، كنت أخصص يومي للأعمال الخيرية والاجتماعية، إضافة إلى ذلك، سعيت إلى تحسين حياة عائلتي”.

وأضافت: “أردت القيام بأمور جيدة. إذا كنت قد أخطأت بحق شخص ما، أطلب منه الآن الصفح”. وعلى غرار ما تضمنه كتابها “حقيقتي” الذي نشر في فرنسا في نهاية يونيو، نددت ليلى بن علي بـ”مؤامرة” عسكرية أدت إلى الإطاحة بنظام زوجها، مؤكدة استعدادها لمواجهة القضاء في بلادها ضمن شروط معينة. وقالت أيضا “حتى الآن ليس هناك سوى الكره والثأر”، وقالت إنها تأمل أن تحظى عائلتها بـ”قضاء عادل”.

وفي يونيو 2011 حكم القضاء التونسي على ليلى الطرابلسي غيابيا بالسجن 35 عاما بتهمة اختلاس أموال، ثم حكم عليها بالسجن 15 عاما بتهمة حيازة أسلحة ومخدرات وقطع أثرية. كذلك، حوكم الرئيس التونسي السابق لمسؤوليته عن “القمع الدامي” للمتظاهرين في يناير 2011، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وفي رسالة كتبها بن علي وسلمها لزوجته قال “آسف لكونهم (التونسيون) نسوا أن الدولة في ظل إدارتي قامت بتحسين المستوى المعيشي لكل فرد في شكل ملحوظ، وجعلت من تونس بلدا عصريا (..) آمل أن ينصفني مواطني عبر استعادتهم الدرب الذي عبرناه معا”.

وأوضحت ليلى بن علي أن المسؤولين الفرنسيين “دعمونا دائما”، وخصوصا الرئيسين السابقين جاك شيراك ونيكولا ساركوزي. لكنها تداركت: “الوحيد الذي دعمنا حتى النهاية هو فريديريك ميتران”، وزير الثقافة السابق الذي أعد العديد من الأشرطة الوثائقية عن تونس. ونشرت صحيفة “فرنسا اليوم” الفرنسية، صورة التقطت حديثا للرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين بن علي، وزوجته ليلى الطرابلسي.

ونشرت الصحيفة حوارا مع ليلى بن علي تحت عنوان “ليلى بن علي: لم ارغب في التسبب في إيذاء أيا كان”، وعبّرت ليلى الطرابلسي التي أصدرت مؤخرا كتابا نشر في فرنسا عن “أسفها” لما يحصل في تونس، وبعض مما حصل خلال حكم الرئيس بن علي، وقامت بتكذيب ما اعتبرتها “شائعات” كانت تحوم حولها وحول عائلتها اثناء فترة حكم زين العابدين، وظهر بن علي وزوجته وهما يرتديان أزياء بيضاء، ونظارات شمسية، في حين ارتدت ليلى الطرابلسي الحجاب.

وأظهرت صورة أخرى نشرت على موقع الصحيفة الفرنسية ليلى الطرابلسي محجبة، وهي تستعمل حاسوبا. وأثارت الصورة التي نشرتها الصحيفة الفرنسية ردود فعل مختلفة بين النشطاء التونسيين وعلى الشبكات الاجتماعية. وانهالت الشتائم على بن علي وزوجته بسبب الصور، وذهب البعض الى اعتبار نمط عيش الرئيس المخلوع وزوجته “مترفا” وأنهما ظهرا في “أبهى حلة”، في حين يكابد الشعب من أجل لقمة العيش والبحث عن الاستقرار والأمن بحسب صحيفة إيلاف واتهم البعض “حاكما قرطاج” سابقا بمواصلة الاستفادة من أموال الشعب التونسي التي نهباها خلال حكمهما للبلاد.

وسخر البعض من “وقاحة” ليلى بن علي وجرأتها على مواصلة الحديث عن نفسها وعن زوجها واعضاء عائلتها، ورحّب البعض بتهكم عبر فايسبوك بحوار آخر خاص على القناة الرسمية في تونس، في حين دعا آخرون الى عودتها هي وزوجها لتولي الحكم من جديد.




لوفيجارو: فرنسا تعلم الأسباب الخفية لمقتل "عرفات"

رئيس السلطة الفلسطينية السابق ياسر عرفاترئيس السلطة الفلسطينية السابق ياسر عرفات
خصصت صحيفة لوفيجارو الفرنسية ، أمس الخميس صفحة كاملة لتغطية قضية إعادة فتح ملف رئيس السلطة الفلسطينية السابق، ياسر عرفات، بعد اكتشاف أدلة جديدة تشير إلى العثور على مستويات عالية من مادة "البولونيوم" المشع والسام فى مقتنيات شخصية لعرفات استعملها قبل فترة وجيزة من وفاته وذلك بعد فحوصات علمية دقيقة.


قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، إن السلطات الفلسطينية وافقت على إعادة فتح التحقيق لاكتشاف من وراء مقتل عرفات، وبعد مرور ثمانية أعوام على مقتله فى باريس، كشف تقرير أعده معمل سويسرى وجد آثار لمن مادة البولنيوم 210، فى المقتنيات الشخصية لعرفات استعملها قبل فترة وجيزة من وفاته.



وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن عام 2004 تدهورت صحة "عرفات" وتم نقله إلى مستشفى عسكرى فى باريس، وتوفى 11 نوفمبر من نفس العام، وأن التقرير الطبى أوضح أن سبب الوفاه هو تدمير فى للخلايا الحمراء دون ذكر السبب لذلك، مؤكدة أن هذا التقرير لم تستطع "سوها" زوجة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات على الاطلاع عليه.



ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من إجراء عدة اختبارات لاكتشاف سبب الوفاه فى معامل بباريس إلا أنهم لم يكن هناك فرص لاختبار وجود السم بولنيوم210، ووقتها أعلن الطبيب الشخصى لياسر عرفات أن جسمه كان يحتوى على فيروس الإيدز واتهم الموساد الإسرائيلى بنقل هذا الفيروس إلى جسمه.



ومن جانبها، اتهمت "سها"، أرملة عرفات أن الإسرائيليين والأمريكيين لهم يد فى مقتل زوجها والسبب هو رغبته فى إقامة دولة فلسطينية.



وشددت الصحيفة الفرنسية، على أن فرنسا تعلم السر الذى تخفيه التقارير لوفاة عرفات التى وصفتها بالغامضة، مؤكدة تفضيلها للسكوت ولن تتحدث فى هذا الشأن خاصة أن فرنسا فضلت عدم نشر التقارير التى أجراها مستشفى عسكرى على رجل وفاته رجت العالم العربى.



وأشارت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، إلى أن 97% من الإنتاج العالمى لمادة البولنيوم 201 تأتى من المركز النووى "دافنجار" فى روسيا أحد المراكز القديمة لإنتاج الأسلحة الذرية، وأن هذه المادة سامة جدا وتكفى بضعة ملليجرامات منه للفتك بالشخص المرجو.






ترقية ثاني إمرأة إلى رتبة عميد في الجيش الجزائري



 قام الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة ، أمس الخميس بترقية ثاني امرأة إلى رتبة عميد (جنرال)، بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر، كما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.
وكانت العميد فاطمة بودواني من سلاح الجو، واحدة من بين 41 ضابطاً كبيراً رقاهم بوتفليقة بوصفه وزير الدفاع القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى رتب ألوية (10) وعمداء (31).
وكانت العميد فاطمة الزهراء العرجون من الصحة العسكرية أول امرأة تتقلد هذه الرتبة في تاريخ المؤسسة العسكرية الجزائرية عام 2009.
وحضر مراسم تقليد الرتب الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني عبدالمالك قنايزية والفريق أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش.






إمام مسجد القدس هذه التحركات قد تؤدي إلى اندلاع حرب أهلية بين السُنَّة والشيعة
لبنان:» الأسير» يقود اعتصاماً يغلق طريق الجنوب في صيدا حتى «إسقاط هيمنة سلاح حزب الله»

أحمد الأسير ومؤيدوه يؤدون الصلاة في مكان الاعتصام (رويترز)
تيار المستقبل ورجال دين سُنّة يؤيدون مطالب الأسير ويرفضون قطع الطرقات

دخل اعتصام الشيخ أحمد الأسير المفتوح حتى «إسقاط هيمنة السلاح» في مدينة صيدا، يومه السابع. ويريد المواصلة حتى النهاية، ويرفض المساومة، متحدياً الجميع، قائلاً: «لن يُفكّ الاعتصام وسنواجه باللحم الحي»، ويبدو أنه أرادها حرباً مفتوحة.
تنتصب خيام الاعتصام عند المدخل الشمالي لمدينة صيدا، حيث يحتشد عشرات الأشخاص الملتحين. وتجد بينهم نسوة لا يظهر منهن غير عيونهن. وتُظهر الاستعدادات اللوجستية أن المعركة السلمية تبدو طويلة. وتنهمك الجموع في نصب أسلاك في محيط المكان لتأمين الحماية. كما شُيّدت مزيد ٌ من الخيم في خطوة تُظهر أن هناك نية لزيادة حشود المشاركين.
أحمد الأسير
وأثار اختيار الأسير طريق الجنوب مكانا للاعتصام ردود أفعال كثيرة، وربما سيترتب على إقفاله مشكلات خطيرة، فهو طريق رئيسي وحيوي لسكان الجنوب، وكانت ترددت معلومات حول اتجاه الآلاف من أبناء الجنوب بسياراتهم لفتح الطريق بالقوة، لكن قيادات معنية رفضت هذا الخيار، بصورة قاطعة لا سيما أن القوة الأساسية في مدينة صيدا، وعلى رأسها تيار المستقبل، تعارض إقفال الطريق وكذلك الجماعة الإسلامية والتنظيم الشعبي الناصري.
السُنّة في مواجهة حزب الله

يخبر علاء، وهو أحد المعتصمين، أنه مستمر في دعم الأسير. علاء الذي يؤكد أنه يرى في شيخه قائداً للسُنّة يؤكد أن مضيّه في هذا الخيار ناتج عن قناعة. ويبدو مقتنعاً أن خطوات الأسيرة لا بد أن تحقق شيئاً. بينما لا تختلف رؤية أحمد عن رؤية علاء، ويؤكد أنه يجب على «أبناء السُنّة أن يكونوا في خندق واحد لمواجهة حزب السلاح (حزب الله)»، ويتحدث عن الإصرار والعزيمة اللتين يتمتع بهما الشيخ الأسير، مشيراً إلى أنهما صفتان معززتان بشجاعة نادرة.
ورؤية أحمد وعلاء لا تختلف عن رؤية شيخهم. ويُجمع الثلاثة على أن «الطائفة السُنّية مضطهدة في لبنان ومهضومة الحقوق نتيجة هيمنة حزب السلاح».
وعلى بُعد أمتار من مكان الاعتصام، مواقف من نوع آخر. هناك أصحاب المحلات التجارية الذين «سئموا من الاعتصامات». يتحدثون عن أرزاقهم التي تضيع نتيجة إصرار الشيخ على اعتصامه. يُخبرون عن «نكسة اقتصادية ألمّت بهم منذ بدء الاعتصام». صاحب متجر للحلويات، يُعرّف عن نفسه أنه ابن صيدا، مشهراً انتماءه إلى الطائفة السنية ويقول: « لا يوجد شرعٌ أو دين يسمحان للشيخ بأن يقطع أرزاقنا». حال تاجر الحلويات هذا ينسحب على مجمل أصحاب المحلات التجارية التي تئن من ثقل الاعتصام. ويكاد يُجمع هؤلاء على أن الاعتصام يستحيل أن يؤدي إلى نتيجة.
وسط إصرار المعتصمين واستنكار أصحاب المحلات التجارية، تبرز مواقف سياسية تصب في خانة الاستنكار. إذ يتهم القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش الشيخ أحمد الأسير بالسعي لتقليد «حزب الله»، معتبراً أنّ الأخير يتحمّل مسؤولية نشر «ثقافة قطع الطرق وحرق الدواليب». ويشدّد علّوش على أنّ الحالة الأسيرية لا تخدم تيار «المستقبل» الذي ينادي بالالتزام بالوطن والعدالة والاستقرار.
اتفاق على الهدف

ويتماهى موقف منسّق تيار المستقبل في الشمال، مع عشرات مواقف الشخصيات المنتمية إلى الطائفة السنية. ويبرز من بين هؤلاء رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة الذي يصر على ضرورة فتح الطرقات أمام المواطنين. فقد سبق أن أعلن في كلمته التي ألقاها في صيدا استنكاره لقطع الطريق، مؤكدا أنه يحترم رأي من أعلن الاعتصام والأهداف التي أعلنها، «لكننا في الوقت ذاته نكرر موقفنا وهو أن حرية المواطن تقف عند حدود حرية غيره، أي أننا نمارس حريتنا في التعبير عن رأينا من دون أن نقطع الطريق على الآخرين أو أن نمنع الآخرين من ممارسة حريتهم».
وفي السياق نفسه، أكد مفتي صيدا والجنوب الشيخ سليم سوسان في اتصال مع «الشرق» موقفه الرافض للتخوين في المدينة، لكنه لفت إلى رفضه أن تكون «صيدا عرضة للتجاذب». مواقف تتماهى مع موقف إمام مسجد القدس في مدينة صيدا الشيخ ماهر حمود الذي رفض «استخدام النساء والأولاد كدروع بشرية كما يفعل البعض»، مؤكداً أن « أقرب المقربين للشيخ الأسير يستنكرون ما يقوم به». ولفت الشيخ حمود إلى أن «قطع الطريق أمر لا يجوز في الدين ومدان، فهذه التحركات قد تؤدي إلى فتنة وقد تؤدي إلى اندلاع حرب أهلية بين السنّة والشيعة»، داعياً القوى الأمنية إلى « الحيلولة دون قطع الطريق البحري لأن هذا قد يؤدي إلى كارثة حقيقية».
خلاف على الطريقة

وشدّد رئيس بلدية صيدا عبدالرحمن البزري على ضرورة «المحافظة على مصالح أهل المدينة»، مؤكداً أن «ما حدث في الشمال وبيروت لم ينعكس على صيدا لأن صيدا كانت وما زالت تحت سقف الدولة اللبنانية».
بينما أكد رئيس جمعية دعوة الإيمان والعدل والإحسان حسن الشهال، «إننا ننظر بعين العطف للدوافع التي حملت الشيخ أحمد الأسير على هذا الموقف، بالإضافة إلى الضغوط التي تعرض لها مع جماعته من قبل أتباع «حزب الله»، إلا أن ذلك كله لا يدفعنا إلى تأييد طريقته الاعتراضية لأن الطريق حق لكل المواطنين دون استثناء».
سُنّة صيدا ولبنان تقف في وجه الأسير في قطعه للطريق، لكن الأسير يؤكد أنه يقوم بذلك من أجل السُنّة. وفوق ذلك، يؤكد أن أحداً لن يمنعه من الاستمرار في اعتصامه، علماً أنه سبق أن رفض جميع المبادرات التي حاولت إقناعه بفض الاعتصام، أو على الأقل نقله إلى مكان آخر.





الأمن يصادر كاميرات الصحفيين في وقفة احتجاجية لـ «أحرار صحفيي السودان»

من وقفة احتجاجية سابقة لصحفيي السودان في الخرطوم (رويترز)

صادر الأمن السوداني ظهر اليوم كاميرات الصحفيين ومصوري القنوات الفضائية أثناء تغطيتهم وقفة احتجاجية نظمها «أحرار صحفيي السودان» احتجاجا على قمع الحريات الصحفية، ومنع بعض الصحفيين من الكتابة، وعودة الرقابة القبيلية، ومصادرة الصحف.
ونظمت شبكة الصحفيين السودانية ظهر أمس وقفة احتجاجية أمام مفوضية حقوق الإنسان في الخرطوم، حضرها عشرات من الصحفيين بعنوان «وقفة الحرية»، وقدمت مذكرة لرئيس المفوضية في السودان كمال التني، بضروة رفع الرقابة القبيلية على الصحف المفروضة من قبل جهاز الأمن، بجانب السماح لـ 11صحفيا ممنوعين من الكتابة معاودة نشاطهم، بالإضافة إلى
وقف مصادرة الصحف واعتقال الصحفيين. وكشف الصحفي خالد رفاهية، عضو الشبكة، مضايقات أمنية تعرضت لها الوقفة الاحتجاجية، حيث تم اعتقال المصورين ومراسلي الفضائيات ووكالات الأنباء، ومنع التصوير.
وتنشط الأجهزة الأمنية في السودان في قمع الصحفيين ومطاردتهم وتشريدهم من أماكن عملهم وتضييق الخناق عليهم، بجانب اعتقالهم وإذلالهم بشتى السبل. ويعيش النظام الحاكم في الخرطوم حالة من الرعب والهلع دفعته للتعتيم الإعلامي وتكميم أفواه الإعلاميين حرصا منه على إجهاض الثورة السودانية ومنعها من التمدد شعبيا والإطاحة به ومحاسبة أركانه على ما فعلوه بالبلاد.
وأجمع عدد من الخبراء السياسيين في البلاد أن التغيير القادم في البلاد سيكون الأسوأ في المنطقة من حيث الدموية وردة فعل النظام العنيفة، وبالقدر نفسه ردة الفعل الشعبية تجاه عناصر النظام بعد سقوطه.






(ويكيليكس) يبدأ اليوم نشر وثائق سرية لسياسيين سوريين

 وكالات:
أعلن موقع "ويكيليكس" الإلكتروني، أنه سيبدأ اليوم (الخميس) في نشر أكثر من مليوني رسالة إلكترونية خاصة بسياسيين ودوائر حكومية وشركات في سوريا، يعود تاريخها لعام 2006، وردت بلغات مختلفة منها العربية والروسية، وهي تخص عدداً من الوزارات السورية، منها شؤون الرئاسة والمالية والإعلام والشؤون الخارجية.
وتأتي هذه الوثائق بعد ثلاثة أشهر من نشر رسائل إلكترونية مسربة منسوبة للرئيس السوري، بشار الأسد، وقد أفاد الموقع بأن الرسائل الإلكترونية "تسلط الضوء على حلقة العمل الداخلية للحكومة السورية والاقتصاد، كما أنها تكشف عن ازدواجية تعامل الغرب والشركات الغربية".







البحرية الأمريكية تحظر أهدافا إسلامية تستعمل لتدريب الجنود

قال مسئول بالبحرية الأمريكية إنه سيتم حظر أهداف ذات رموز إسلامية كانت تستعمل لتدريب الجنود من بينها صورة لامرأة محجبة تحمل مسدسا ووراءها لوحة تحمل آية الكرسي.
وجاء ذلك بعد احتجاجات تقدمت بها منظمات إسلامية في أمريكا على اثر نشر صورة للهدف في جريدة أمريكية.
ورحبت منظمة "كير" الإسلامية بقرار حظر مثل هذه الأهداف داعية لإشراك خبراء وعلماء مسلمين في المشورة عند تصميم مثل هذه الأهداف عندما يتعلق الأمر بشئون تخص المسلمين.








رفع حظر ارتداء لاعبات كرة القدم غطاء الرأس
"الفيفا" يوافق على تقنية مراقبة خط المرمى

رويترز – زوريخ:

أقرّ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اليوم الخميس استخدام تقنية مراقبة خط المرمى، وصدَّق على ارتداء اللاعبات غطاءً للرأس.
وأبلغ جيروم فالك، الأمين العام للفيفا، مؤتمراً صحفياً بأنه "تم رفع الحظر الذي كان مفروضاً لأسباب طبية، وأخرى تتعلق بالسلامة، على ارتداء غطاء الرأس، وتم السماح للاعبات بارتدائه".
وكان سيب بلاتر، رئيس "الفيفا"، معارضاً استخدام تقنية خط المرمى في السابق، لكنه تراجع عن موقفه، وأكد دعم الاتحاد لاستخدامها بعد حادث في بطولة أوروبا 2012، حين بدا واضحاً أن تسديدة ماركو ديفيتش لاعب أوكرانيا عبرت خط المرمى قبل أن يبعدها جون تيري مدافع إنجلترا.







افتتاح قمة وسائل الإعلام العالمية في موسكو

واس:
انطلقت في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الخميس، فعاليات المؤتمر الثاني للقمة العالمية لوسائل الإعلام التي تقام تحت شعار "الإعلام العالمي: تحديات القرن الحادي والعشرين" وتستمر ثلاثة أيام.
ويشارك في القمة أكثر من 300 من كبار المسؤولين الإعلاميين الذين يمثلون 213 وسيلة إعلامية من 102 دولة من بينهم الرؤساء ومديرو العموم ورؤساء التحرير في كبريات وكالات الأنباء والفضائيات العالمية.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في افتتاح القمة أن الموقف المتضامن لوسائل الإعلام يمكنه من حل أكثر مشكلات العصر حدة.
وقال في رسالة وجهها إلى المشاركين في القمة ألقاها بالنيابة عنه مدير عام وكالة أنباء (ايتار تاس) الروسية "أنه من المهم جداً أن محفلكم هذا سيعزز سمعته كمنصة اجتماعية يتم عبرها بحث ومناقشة المشكلات الملحة والحادة في العصر الحديث والتي يمكن ويجب للموقف المتضامن لوسائل الإعلام أن يلعب دوره الكبير والفريد فعلاً".
وأضاف الرئيس الروسي أنه من المهم أن يتضمن جدول أعمال القمة العديد من المسائل الأساسية مثل صياغة المعايير الأخلاقية لعمل الوسط الإعلامي وتعزيز ضمانات الموضوعية والاستقلالية للوسط الصحفي وضمان مبادئ حرية الكلمة وتطوير الحوار المتساوي والبناء مع هيئات سلطة الدولة وأوساط الأعمال والمنظمات الاجتماعية.
ومن ناحيته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه يجب على الحكومات فعل كل ما يمكن من أجل حماية الصحفيين والتصدي لانتهاك القانون وتحقيق العدالة.
وقال في رسالة فيديو بعث بها إلى المشاركين في القمة "نحن نعيش في زمن التحولات الكبيرة في مجال صنع المعلومات وحصول الناس عليها ومع ذلك تغير دوركم لقد التقيتم في موسكو لبحث ومناقشة المشكلات القائمة والقلق الملح".. منوها بأن "التغيرات في عالم وسائل الإعلام تفتح عالم كامل من الإمكانات ولكن نحن نرى كذلك وجود تهديد حقيقي لحرية الصحافة ومهنية العاملين في هذا الحقل".
وتنعقد القمة الثانية التي تأتي استكمالا للمناقشات والمبادرات الإعلامية التي طرحت في القمة السابقة التي عقدت في بكين عام 2009، تحت شعار" عولمة الإعلام وتحديات القرن الواحد والعشرين".
وتناقش القمة قضايا ومبادرات إعلامية تعنى بالتحديات الجديدة التي تواجه وسائل الإعلام في زمن العولمة وموضوعات أخرى ذات صلة بالمسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الجديدة والعلاقة بين وسائل الإعلام التقليدية والإعلام الجديد وأثر العولمة في تدفق المعلومات وانتشار الأخبار وهيمنة واحتكار رؤوس الأموال الكبيرة لصناعة الإعلام.





منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) تتوقع
ارتفاع أسعار الغذاء العالمية هذا الشهر

وكالات:
توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) اليوم (الخميس) ارتفاع أسعار الغذاء العالمية هذا الشهر، بعد ثلاثة أشهر من الانخفاض، إذ أثرت المخاوف من تأثير الطقس الجاف على محاصيل الذرة وفول الصويا الأمريكية على الأسعار في الأسواق العالمية.
وأشارت (رويترز) إلى أن عبد الرضا عباسيان محلل الحبوب في (فاو) أكد أن الشهران المقبلان ستواجه الكثير من الصعوبات، حيث ستحدث المزيد من التقلبات في الأسعار حتى يتم جني المحاصيل الأمريكية.
وذكرت المنظمة أن مؤشرها لأسعار الغذاء بلغ 201 نقطة في المتوسط في يونيو انخفاضاً من 205 نقاط المعدلة في مايو، وخفضت المنظمة توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2012 إلى 2.39 مليار طن بانخفاض 23 مليون طن عن التقديرات السابقة، كما خفضت فاو توقعاتها لإنتاج الذرة في الولايات المتحدة إلى 350 مليون طن بانخفاض 25 مليون طن عن التقديرات السابقة لكنه لا يزال مرتفعاً 36 مليونا أو 11.5 بالمائة عن عام 2011.






(منظمة مساعدات إنسانية): الصومال على أعتاب مجاعة جديدة

تزايد الصراع المسلح في الصومال وندرة سقوط الأمطار تنذر بحصاد متأخر، يهددان بتعريض مئات الآلاف من الصوماليين لمجاعة مرة أخرى، وهو ما يقوض جهود المساعدات التي بذلت أثناء فترة الجفاف التي عانى منها الصومال، العام الماضي.
وقالت المنظمة البريطانية غير الحكومية: إن كثيرين من بين 1.4 مليون نازح صومالي بسبب الصراع والجفاف سوف يدفعون ثمن الأزمة الجديدة لاحتياجهم إلى حصاد جيد يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع الغذائية.
وقالت مديرة المساعدات الإنسانية في برنامج وكالة "أنقذوا الأطفال" في الصومال، سونيا زامباكيدس: "أزمة العام الماضي تركت عدداً هائلاً من الأسر الصومالية غير قادرة على التكيف مع آثار الجفاف طوال عام".
وطالبت الوكالة بالمزيد من الأموال وبذل جهود جديدة من قبل المجتمع الدولي لمعالجة الأسباب الرئيسية لأزمات الغذاء التي تعصف بالصومال بصورة دورية.
وقالت زامباكيدس: "نريد تغييراً جذرياً في المنهج تجاه الصومال وتحولاً من التعامل السطحي مع أزمات الغذاء الطارئة إلى تعهد بعيد المدى لمعالجة الأسباب المؤدية لظهور هذه الأزمات".
يذكر أن جنوب الصومال شهد العام الماضي أسوأ مجاعة منذ 20 عاماً وأسوأ موجة جفاف مرت به منذ ستين عاماً، حيث تعرض أكثر من نصف سكان البلاد لخطر المجاعة، ومات بالفعل عشرات الآلاف من الأشخاص غالبتهم العظمى من الأطفال. ونفق نحو 60 % من الثروة الحيوانية في البلاد التي يعتمد عليها السكان كمصدر للغذاء، وأحد أعمدة الاقتصاد.
وأدى الجفاف إلى فشل الموسم الزراعي وهلاك المحاصيل، ما تسبب بدوره في ارتفاع أسعار ما تبقى، وبات الغذاء غير كاف لأهالي الصومالي الذين يعانون فقراً بالفعل.






كان من بين ركابها الممثل الأمريكي كال بين
طائرة تهبط اضطرارياً بسبب فيضان مرحاضها

سبق- متابعة: 

هبطت طائرة على متنها الممثل الأمريكي من أصل هندي، كال بين، اضطرارياً بعد أن فاض المرحاض بداخلها.
وذكر موقع "تي إم زي" أن كال، النجم السابق لمسلسل "هاوس" ونجم سلسلة أفلام "هارولد وكومار" كان على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية متوجهة من لوس أنجلس إلى دالاس، أمس، حين فاض المرحاض على ارتفاع 10 آلاف قدم.
وقرر الطيار القيام بهبوط اضطراري في ألباكوركي, وقال كال في رسالة عبر موقع "تويتر": "لقد فاض المرحاض".









"بي بي سي" تنفي ما تناوله أحد برامجها عن وجود حوريات البحر

 وكالات:

أكدت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أنه لا يوجد أي دليل على وجود حوريات البحر، برغم ما أذاعته قناة "ديسكفري"، التي نفت ذلك.
ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن الإدارة الوطنية لعلوم المحيطات، وهي وكالة علمية تابعة للولايات المتحدة، أنها مجبرة على الرد من خلال بيان واضح على سلسلة من التحقيقات، بعد بث فيلم وثائقي ساخر على التلفزيون في الولايات المتحدة الأمريكية يتناول وجود حوريات البحر.
وأضافت الإدارة بموقعها الخاص على شبكة الإنترنت أنه لا يوجد دليل على المخلوقات المائية الشبيهة بالإنسان، لافتة إلى أن الاستنتاج لم يستند على الأبحاث، لكن تم استخلاصه من المعلومات البشرية المتاحة.
وأشار متحدث من شبكة "بي بي سي" الإذاعية إلى أنهم لم يمتلكوا برنامجًا يتناول حورية البحر، وذلك عقب إرسال رسائل مهمة تطالب الوكالة بالأجوبة الصريحة، بعد بث قناة "ديسكفري" برنامج يسمى حوريات البحر عن اكتشاف جسم غريب يشبه جنية البحر.
وقد تم تصميم البرنامج بأسلوب وثائقي، أقل ما يوصف به أنه يعكس صورة مقنعة على وجود حوريات البحر في الحقيقة.
أُصيب بالتخمة لأنه احتفظ بالمركز الأول للمرة الرابعة






الكويت وقطر والإمارات والبحرين ضمن أكثر 10 دول في العالم من حيث البدانة 

alt


ضمت قائمة أكثر 10 دول في العالم من حيث البدانة والسمنة 4 دول خليجية، بنسب وصلت إلى أعلى من معدلات البدانة الطبيعية، وهي الكويت وقطر والإمارات والبحرين.

وبحسب تقارير إخبارية، احتلت الكويت ثاني أكثر دول العالم سمنة بعد الولايات المتحدة، ويزن الشخص العادي حوالي 77.5 كلغ أي 15.5 كلغ أثقل من المتوسط العالمي.

وجاءت قطر في المركز الثالث حيث يستهلك البالغون ما يزيد على 3 آلاف سعرة حرارية في اليوم الواحد، تليها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة مع استهلاك يصل إلى 3017 سعرة حرارية في اليوم.

أما البحرين عاشر أكثر الدول سمنة في العالم يصل استهلاك الفرد البالغ فيها إلى 2889 سعرة حرارية يوميا.

ويشير تقرير للصحة إلى أن عدد المصابين بداء السمنة في العام على نحو متزايد، حيث يقدر وزن عدد إجمالي سكان العالم بـ287 مليون طن، 17 مليون طن من بينهم هو وزن المصابين بالسمنة.







كندي يلتهم "15" هامبرغر خلال عشر دقائق في مسابقة بواشنطن

ا ف ب- واشنطن:

التهم كندي من تورنتو يدعى بيتر تشيرفنسكي "15 هامبرغر" في عشر دقائق خلال بطولة لآكلي الهامبرغر نظمتها سلسلة مطاعم محلية في إطار العيد الوطني الأمريكي الذي يحتفل به اليوم الأربعاء.
وتوج الكندي الذي كان يعاني سابقاً من مرض فقدان الشهية، كأكبر ملتهمٍ للهامبرغر في الولايات المتحدة للسنة الرابعة على التوالي في مسابقة بواشنطن.
وقد فاز تشيرفنسكي "24 عاماً" بمنحه ألف دولار فضلاً عن قسائم شراء بالقيمة ذاتها تقدمه سلسلة مطاعم الهامبرغر "زي هامبرغر" المنظمة للحدث.
وقال الفائز "أنا متخم لكني سعيد بأني دافعت عن لقبي بنجاح". وتشيرفنسكي مدرج في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأنه التهم بصلة في غضون 43,54 ثانية وأكبر عدد من قطع شوكولا "فيريرو روشيه" أي تسع قطع، في دقيقة واحدة.
وأضاف "بعض الأشخاص يعدون ذلك مقرفاً إلا أنهم يستمرون بالمشاهدة ولا يمكنهم أن يتوقفوا عن ذلك."
وكان تشيرفنسكي اُدخل المستشفى قبل عشر سنوات بسبب إصابته بفقدان الشهية المرضي. وهو اليوم شغوف بالرياضة ولا سيما تنمية العضلات.







عرضت دفع 30 دولاراً على جارتها لتعويضها.. لكنها رفضت
أمريكية تواجه السجن والغرامة لتسبب كلبيها بأزمة قلبية.. لدجاجة

 متابعة: 

تواجه امرأة أمريكية عقوبة السجن لمدة عام واحد ودفع غرامة مالية بقيمة ألف دولار، بعد اتهام كلبيها بالتسبب بأزمة قلبية لدجاجة جيرانها ما أدى إلى نفوقها.
وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن جوي مأكدونلد من دنفر تواجه تهمة الإساءة إلى الحيوانات التي تصل عقوبتها إلى السجن لعام واحد وغرامة مالية بقيمة ألف دولار، بعد أن نبح كلباها من نوع تشيواوا، وأرعبا دجاجة الجيران ما أدى إلى إصابتها بأزمة قلبية ونفوقها.
وقال جورج غامبلين، صاحب الدجاجة، إن زوجته التايلاندية تحب تربيتها لأنها تذكرها بطفولتها، وإن الدجاجة كانت حيواناً أليفاً، مشيراً إلى أنها ليست المرة الأولى التي يهجم فيها الكلبان على دجاجاته.
وعرضت مأكدونلد دفع 30 دولاراً لجارها للتعويض عن الدجاجة ولكنه رفض.





صينية تُقيم دعوى ضد طبيب أسنان حوّلها إلى "وحش"

السيدة الصينية بعد إجراء الجراحة


أقامت سيدة صينية دعوى قضائية ضد طبيب أسنان تطالبه فيها بتعويض قيمته 10 آلاف جنيه استرلينى، بعد تشويه أسنانها، بشكل جعلها تبدو مخيفة.

قالت "شو فنج" التى تبلغ من العمر 33 عاما، أنها دفعت 1200 جنيه أسترلينى من أجل تركيب ما يسمى  "التاج" على أسنانها.

وأضافت أن ابنتها التى تبلغ من العمر عاما واحدا، أصبحت تخشى منها بسبب شكل أسنانها الذى يذكر الطفلة بالوحوش فى أفلام الرسوم المتحركة.

اكتشف الجراحون أن هذه العيادة غير مرخصة.. كما أن هذا الطبيب قام بكشف أعصاب الأسنان، وهو الأمر الذى عرض السيدة لألم شديد.

قام الأطباء بمعالجة أسنان شو، ولكنها تبدو مشوهة تماما، وأصبح شكلها مخيفًا.






وجد تطابقاً شديداً بين مواصفات الجاني ونجله
أب إسباني يسلِّم ابنه المراهق للشرطة لتورطه في جريمة قتل 

إفي - فيجو "إسبانيا" 

لم تقف عاطفة الأبوة تجاه ابنه حائلاً أمام رغبته في تحقيق العدالة؛ حيث قام بنفسه بتسليمه إلى الشرطة بعد تورطه في جريمة قتل سيدة ببلدة ريدونديلا شمالي غرب إسبانيا.
وكان زوج الضحية، الذي أُصيب بسلاح أبيض أثناء الاعتداء، قد أبلغ الشرطة بوقوع الجريمة، مشيراً إلى أن هناك شخصين قاما بالتسلل إلى منزله وقتل أحدهما زوجته.
وكشفت الشرطة أن شخصاً قام بتسليم ابنه المراهق، الذي يبلغ من العمر (15 عاماً)، إلى السلطات لاشتباهه في أنه متورط في الحادث بعد أن وجد تطابقاً شديداً بين مواصفات الجاني، التي أدلى بها زوج الضحية، ومواصفات نجله.
وأشارت التحقيقات، بالاستعانة بشهادات الجيران، إلى وجود سيارة، كانت تقِلُّ مجموعة من الأشخاص، تحوم حول مكان الحادث بشكل متكرر.
واستبعدت الشرطة تنفيذ الجريمة بدافع العنف الذكوري، وإنما بدافع السرقة.







بعد تزايد أعدادهم في السنوات الأخيرة
عملية عالمية لرصد مستغلي الأطفال عبر الانترنت

 وكالات:
سمحت عملية عالمية لشرطة مكافحة استغلال الأطفال في 141 دولة بالتعرف إلى مئات مستغلي الأطفال عبر الانترنت على ما أعلنت الشرطة القضائية الفدرالية النمساوية صباح الأربعاء.
وانطلقت العملية التي سميت "كارول" قبل حوالي عام وسمحت بتحديد 272 مستغلا للأطفال في النمسا وحدها نشروا أفلاما إباحية تقوم على استغلال الأطفال، وهذه اكبر عملية تنفذها الشرطة في النمسا على الإطلاق لمكافحة شبكات استغلال الأطفال على الانترنت، تقوم قوات الشرطة في الدول الـ141 المعنية بتحليل البيانات والأفلام الإباحية التي يستغل فيها الأطفال.






موقع مشكلتي للإجابة على الإستفسارات النفسيه والمشاكل الصحية

logo موقع مشكلتي للإجابة على الإستفسارات النفسيه والمشاكل الصحية

“العام الافتراضي” جملة نسمع بها جميعا ويقع تداولها بين مختلف الأجناس فهي الوصف الوحيد والأساسي  لشبكة الأنترنت العنكبوتية ولذلك نجد الكثير من المستخدمين يلجؤون إلى استغلالها من ناحية هذا المفهوم المعروف خاصة في المواقع الإجتماعية والمنتديات النقاشية لطرح اسئلتهم بصفة سرية.

 ومن هذا المنطلق قرر المطور محمد إطلاق موقع خاص بالإجابة عن جميع الإستفسارات النفسية والمشاكل الصحية دون التطرّق للتشخيص ولا العلاج ،

 حيث يقوم بالإجابة على هذه الأسئلة مجموعة من الأطباء والطلبة المتخصصين ، بالإضافة لأشخاص عاديين لديهم خبره او قد مروا بنفس المشكلة ولديهم الحل وتستطيع الضغط على اسم أي مُجيب لمعرفة المزيد عنه ،هذا إضافة إلى أن الموقع سيقوم بإرسال بريد إلكتروني لصندوقك الوارد في حال تمت الإجابة على سؤالك .







دراسة علمية: شرب الماء على “الريق” يعالج الصداع والإرهاق والقلب والكلى



أثبتت دراسة علمية أن شرب الماء على الريق في الصباح مفٌيد للصحة، حيث أظهرت الاختبارات العلمية أن شرب الماء على الريق له فوائّد عديدة ويُسهم في علاج الكثير من الأمراض، مثل الصداع، الإرهاق، أمراض القلب، السل، وأمراض الكلى والجهاز البولي.

ونصحت الدراسة بأن يتم شرب 4 أكواب يومياً من الماء على الريق بشكل متقطع، على أن يتم تناول أول وجبة بعد مرور 45 دقيقة، كما أشارت الدراسة إلى أنه يُفضل أن يكون الماء الذي يتم تناوله على الريق مُعتدل الحرارة بمعنى ألا يكون بارداً؛ موضحة أن الماء البارد قد يتسبب في الإصابة بالتهاب في الحلق أو ألم في الأسنان، وذلك بحسب ما أوردته الموسوعة الصحية.






بكتيريا أعشاب البحر أفضل سلاح لمكافحة التسوس
أكد فريق من العلماء في جامعة نيوكاسل أن البكتيريا الموجودة على الأعشاب البحرية والميكروبات التي تغطيها أكثر قوة من معجون الأسنان في القضاء على بكتيريا الفم، وبالطبع جاء ذلك بعد العديد من التجارب.

وأوضحت الصحيفة البريطانية "ديلي ميل" أن العلماء أشاروا إلى أنه عند استخدام الإنزيمات المستخلصة من البكتيريا البحرية الموجودة بالأعشاب البحرية لتنظيف الأسنان، فإنها أثبتت قدرتها الفائقة في التنظيف، حيث اتضح أن معجون الأسنان بالرغم من فعاليته، إلا أنه لا يزال هناك أماكن يصعب وصوله إليها، ثم تبين بالتجربة أن البكتيريا المعروفة باسم Bacillus Licheniformis التي توجد على سطح الأعشاب البحرية تطلق إنزيمات تتخلل تركيب الـDNA الخاص بالفم وتكون طبقة حماية على الأسنان. ولعل هذه التجارب والاكتشافات الجديدة تبشر بخروج منتجات للعناية بالأسنان قريباً تدخل في تركيباتها تلك الأعشاب البحرية







فيديو| طفل العامَيْن يلهو على حافة "بلكونة" بالطابق الثامن

فيديو مرعب.. طفل العامَيْن يلهو على حافة "بلكونة" بالطابق الثامن


شاهد الجيران في رعب شديد طفلاً بريطانياً، عمره عامان، جالساً على حافة "بلكونة" بالطابق الثامن، على ارتفاع أكثر من ثلاثين متراً، وهو يلهو ببراءة غير مدرك للموت المتربص به على بُعد ملليمترات، فيما كانت أمه نائمة بالداخل.

وقالت صحيفة "ذا صن" البريطانية إن الحادث وقع في ضاحية "وايكن"، التي تقع شمال شرق مدينة "كوفنتري"، التي تقع في غرب إنجلترا، حين شاهد الجيران لمدة خمس دقائق الطفل يلهو على حافة "بلكونة" بالطابق الثامن، على ارتفاع أكثر من ثلاثين متراً، وقد التقط أحد الجيران هذا الفيديو المرعب، فيما قام آخرون بالاتصال بالشرطة لإنقاذه من الموقف شديد الخطورة.

وقالت الصحيفة: إن الجارة ديبي جرين (42 عاماً) كتمت أنفاسها وهي تشاهد الطفل على الحافة، وقد تدلت قدماه خارجها. تقول ديبي: "كاد قلبي يقفز من بين ضلوعي خوفاً على الطفل.
لقد كنت متأكدة أنه سيسقط؛ لذا أمسكت بالهاتف، واتصلت بالشرطة، فيما أمسك زوجي بالكاميرا، وقام بتصويره".

أضافت ديبي "لقد وصلت الشرطة بعد 6 أو 7 دقائق، لكنى شعرت بأنها ساعات طويلة. لم أشعر بمثل هذا الخوف من قبل".

ونقلت الصحيفة عن الشرطة أنهم عندما وصلوا إلى شقة الطفل في الطابق الثامن بالمجمع السكني وجدوا الأم وصديقها نائمَيْن.

وحسب الشرطة، زعمت الأم أنها كانت تقوم بأعمال تنظيف المنزل، فيما كان صديقها يشاهد التليفزيون يراقب الطفل، لكن غلبه النوم، ولحظتها تسحب الطفل إلى "البلكونة" عبر الباب الذي لم يكن مغلقاً جيداً.

وقدمت الأم شكرها لديبي التي اتصلت بالشرطة، ووعدت بأنها ستبذل قصارى جهدها لرعاية طفلها.

وقررت الشرطة عدم اتخاذ أية إجراءات مكتفية بتقديم النصيحة للأم.

فيديو






فيديو| نجاة مظلي قفز من برج كهرباء ولكن المظلة لم تفتح ليسقط ويصاب بكسور


قام مظلي بالقفز من برج الكهرباء اثناء تحليقه لم تفتح مظلته فسقط على الارض ناجيا من الموت ليتعرض لاصابات بكسور شديدة أفقدت الحركة.


فيديو




تعرف على أصغر سيارة في العالم

نشر موقع "Zemore" صوراً لأصغر سيارة وجدت في العالم، وهي السيارة "Peel P50" التي تتكون من 3 عجلات ويبلغ طولها 52.8 بوصة وعرضها 39 بوصة وتحمل شخصاً واحداً فقط.
وكانت مصانع "Peel" قد أنتجت هذا الموديل في بريطانيا في الأعوام بين 1962 و1965، بتكلفة 199 جنيه إسترليني وقتها (1167 ريالاً سعودياً)، لكنها لم تلق أي إقبال، لهذا توقفت الشركة عن إنتاجها بعد تصنيع 50 نسخة فقط.
يذكر أن سرعة السيارة القصوى تصل إلى 40 ميلاً بالساعة ولا يمكنها العودة إلى الوراء إلا بخروج قائدها وقيامه بسحبها بيديه، وقد ظهرت هذه السيارة في برنامج السيارات البريطاني الشهير "Top Gear" الأمر الذي أعاد إنتاجها في الأسواق عام 2011.
فيديو 






بالصور| صور مثيرة لدبي يلتقطها مصور روسي



التقط مصور شاب روسي العديد من الصور لمدينة دبي ، من فوق ناطحة السحاب الأعلى في العالم ، حيث التقط العديد من الصور البديعة التي توضح جمالها ومدى التطور الذي تشهده.

وكان مارات دوبري – 19 عاماً- قد اشترى أول كاميرا في حياته منذ سنتين فقط ، تمكن خلال هذه الفترة من التقاط العديد من الصور الرائعة لمعالم سياحية في موسكو وغيرها من المدن الروسية بحسب صحيفة الديلي ميل، وواجه تحديه بالصعود إلى أطول ناطحة سحاب في العالم “برج خليفة” ، حيث استعد بمعدات للحفاظ على سلامته أثناء التقاطه للصور من على حافة البرج.







سيارات خردة تتحول إلى أثر تاريخي

كشف فنان عن تقليد فريد من نوعه لأثر تاريخي في بريطانيا للاحتفال بالانقلاب الصيفي (الوقت الذي تصل فيه الشمس لأقصى نقطة في شمال السماء) استخدم فيه هياكل السيارات الخردة.
كان الفنان تومي غان قد استغرق 3 أشهر لبناء تحفته الفنية مستخدماً 18 سيارة خردة وأطلق عليها اسم " car-henge" في إشارة إلى الأثر التاريخي "ستونهينغ" المكون من مجموعة أحجار تشكل دائرة ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
وقد صمم تومي بنائه الذي يصل طوله لـ5 أمتار ويزن 36 طناً ليتحمل قوة 12 إعصار، وبعكس الأثر الأصلي الذي يقلده فإن بنائه أقيم على ضفة النهر.
وقد عبر تومي غان المتخصص في بناء التماثيل الضخمة باستخدام قطع الآلات عن سعادته بالعمل، مشيراً إلى أنه كان أكبر التحديات التي واجهها.
كانت شركة سكودا للسيارات قد طلبت من غان صناعة تلك التحفة للترويج لسيارتها الجديدة "Citigo" وحاليا يتم نقلها في جولة عبر بريطانيا.






  سعره 399 دولاراً  
   "آي باد" أصغر حجماً من "آبل"
"آي باد" أصغر حجماً من "آبل"


 ذكرت وكالة وكالة بلومبرج الأمريكية المعنية بالأخبار الاقتصادية أن شركة آبل تطوِّر جهاز كمبيوتر لوحياً "آي باد" جديداً أصغر حجماً ومتخماً بالتقنيات لمواجهة تحديات شركات أخرى، مثل مايكروسوفت وجوجل.

وقالت إن مقاس شاشة الجيل الجديد من الكمبيوتر اللوحي "آي باد" سيتراوح بين 7 و8 بوصات "17.8 و20.3 سنتيمتر"، وهو ما يجعله منافساً بشكل مباشر للكمبيوتر اللوحي نيكساس 7، الذي كشفت عنه "جوجل" الأسبوع الماضي.

ويبلغ مقاس شاشة آي باد الحالي 9.7 بوصة "24.6 سنتيمتر".

ويمثل هذا الاتجاه من قِبل القائمين على إدارة "آبل" تحولاً في استراتيجيتها؛ حيث رفض مؤسس "آي باد" الراحل ستيف جوبز هذه الفكرة، وكان يصر على أن أي جهاز لوحي أصغر من الجهاز الحالي لن يعطي المستخدم المتعة نفسها.

ومن المتوقع أن يزيد ثمن أرخص نسخة منه على سعر نيكساس 7 بنحو 200 دولار؛ حيث يبلغ سعره 399 دولاراً، في حين سعر نيكساس 7 يبلغ 199 دولاراً.

ويتوقع المختصون أن يستغني آي باد الجديد عن الشاشة ريتينا عالية الوضوح الموجودة في الجيل الحالي آي باد3. 






إنخفاض مبيعات الأيفون في مقابل سامسونج جالاكسي

uk smartphone sales 2012 انخفاض مبيعات الايفون في مقابل سامسونج جالاكسي

تراجعت مبيعات هاتف الايفون خلال الشهور القليلة الماضية نتيجة توقعات إطلاق نسخة جديدة ربما تحمل اسم الايفون 5 الخريف القادم.

ولايزال هاتف ايفون فور إس يملك شعبية كبيرة في المملكة المتحدة مسيطراً على خمس الحصة السوقية، إلا أن هذه النسبة بدأت تتراجع مؤخراً لتصل إلى الربع.

ويؤكد العاملين في محلات التجزئة أن انخفاض مبيعات الايفون تأتي نتيجة إنتظار وتريث المستهلكين لشراء الهاتف الجديد المتوقع إطلاقه سبتمبر القادم.

ومع إطلاق سامسونج لهاتف جالاكسي إس 3 اعتبر المنافس الأقوى والأقرب من الايفون. ولم تكن مبيعات جالاكسي إس 3 كالمتوقع في بعض المناطق من العالم حيث عانت الشركة أنها لم توفر المخزون المطلوب لمواجهة الطلب كما حصل تأخير في إطلاق الجهاز.

لكن تستفيد سامسونج إجمالاً من سلسلة جالاكسي وخاصة الهواتف السابقة مثل Galaxy Ace و Galaxy Note لتحقيق مبيعات جعلتها في المركز الأول مقارنة بآبل.







للمسافرين SkyScanner لحجز رحلات الطيران في جميع الشركات



تطبيق SkyScanner يوفر عليك الوقت والمال ويوفر أكثر من 1000 شركة طيران عالمية لتنقلك في سفرك طريقة البرنامج تعتمد على البحث في جميع شركات الطيران للبحث عن رحلة سفر مريحة ورخيصة ، فعند البحث تحتاج لتحدد وجهة السفر والتاريخ مثلاً أخترت رحلة من الكويت لميونخ في ألمانيا بعد عيد الفطر
-
-
وبعد البحث سيظهر لك جميع الرحلات مرتبه بالأرخص ثمناً إلى الأغلى مع وضع علامة شركة الطيران والوقت والتوقفات خلال السفر وبالأمكان تخصيص البحث بواسطة Filter لتحديد شركة طيران معينة أو عدد مرات التوقف (الترانزيت)
وعند إختيار أي رحلة طيران يظهر لك تفاصيلها بالوقت المحدد وعدد التوقفات (ترانزيت) ويتيح لك التطبيق الدخول لموقع شركة الطيران وحجز الرحلة ودفع تكاليفها
التطبيق متوفر في الـ App Store بشكل مجاني








آودي A5 تتحول إلىRS5 بعد التعديل

إذا كنت تملك سيارة "آودي A5" وتحلم بتحويلها إلى "آودي RS5" فبالتأكيد ستبحث عن حزمةالتعديلات التي كشفت عنها شركة "Rieger tuning" مؤخراً.
كانت الشركة قد أطلقت حزمة تعديلات تتضمن مجموعة أجزاء إيروديناميكية تمنح سيارة أودي "A5" شكلاً أكثر قوة وشراسة في المقدمة والمؤخرة فضلاً عن جعلها أكثر شبهاً بسيارة أودي "RS5".
وقد أضافت الشركة صداماً أمامياً بالإضافة إلى سبويلر من ألياف الكربون ودواسات جانبية وامتداد أسفل الصدام الخلفي لحمل أنابيب العادم الخاصة بسيارة "RS5".
ولتحسين أداء السيارة تم إضافة مساعدين رياضيين جدد من "H&R" بالإضافة إلى مكابح جديدة "OEM RS5" تعمل على عجلات بحجم 21 بوصة من نوع " Corniche Challenge" محاطة بإطارات "Dunlop Sport Maxx GT" عالية الأداء.
وقد ذكرت الشركة أن مجموعة التعديلات التي صنعتها تعتبر تكلفتها غير كبيرة مقارنة بسعر شراء سيارة "آودي RS5" جديدة، ما يجعلها صفقة رابحة لمن يرغب فيها.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق