الأحد، 12 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية


خادم الحرمين يوجه بتقديم 50 مليون دولار لمسلمي ميانمار


واس - الرياض:
 وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - بتقديم مساعدة بمبلغ خمسين مليون دولار لمواطني الروهنيغيا المسلمين في ميانمار"بورما" الذين يتعرضون للعديد من انتهاكات حقوق الإنسان بما فيها التطهير العرقي والقتل والاغتصاب والتشريد القسري.

وجاء التوجيه الكريم بتقديم هذه المساعدة لمسلمي الروهنيغيا استجابة لحاجة المسلمين هناك وتخفيفاً للمعاناة التي يعيشونها لما يواجهونه جراء ذلك .



خادم الحرمين الشريفين يصل إلى مكة المكرمة قادماً من جدة

واس - مكة المكرمة
السبت 11/08/2012

وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مساء اليوم إلى مكة المكرمة قادماً من جدة لقضاء ما تبقى من شهر رمضان المبارك بجوار بيت الله الحرام.
وكان في استقبال الملك المفدى لدى وصوله إلى قصر الصفا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
كما كان في استقباله أيده الله صاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالله وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والأمين العام لمجس الأمن الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.
كما كان في استقباله حفظه الله معالي المستشار في الديوان الملكي الشيخ ناصر الشثري ومعالي رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى ومعالي قائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومعالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم ومعالي رئيس شؤون المواطنين بالديوان الملكي الأستاذ محمد بن عبدالله السويلم ومعالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار
وكبير سدنة بيت الله الحرام عبدالقادر بن طه بن عبدالله الشيبي ومدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني ومدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.



أكد خلال استقباله وفد لجنة الدعوة بإفريقيا أنه سينفذ وعده هذا العام
خادم الحرمين: لغة التصنيف لا تليق بمجتمع نشأ على تعاليم الإسلام وقيمه


واس- مكة المكرمة:
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، اليوم، أن من أبرز ما يميز المجتمع السعودي هو حفاظه على قيم الدين الحنيف، والتفافه حول قيادته وحرصه على وحدة الوطن، مشيراً إلى أن الحوار الوطني كان له دور كبير في تعزيز هذا الانتماء والتقريب بين وجهات النظر، ووجّه -حفظه الله- بالاستمرار على هذا النهج، وعلى كل ما من شأنه أن يوحد المجتمع والرؤى، والابتعاد عن التصنيفات المذهبية والفكرية والمناطقية، وعن استخدام لغة التصنيف والإقصاء التي لا تليق بمجتمع نشأ على تعاليم وقيم الإسلام السمحة.


وقد استقبل خادم الحرمين الشريفين في قصر الصفا قبل مغرب اليوم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وأئمة المسجد الحرام.

كما استقبل -أيده الله- أعضاء اللجنة الرئاسية لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وهم: نائب رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري الدكتور عبدالله بن عمر نصيف، ونائب رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري الشيخ راشد الراجح الشريف، وعضو اللجنة الرئاسية الدكتور عبدالله بن صالح العبيد، والأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فيصل بن عبدالرحمن بن معمر.

واستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- كذلك وزير الثقافة والإعلام رئيس الجمعية العمومية الرمزية لمؤسسة مكة المكرمة للنشر والطباعة الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وأعضاء الجمعية العمومية للمؤسسة.

كما استقبل الملك المفدى وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار ومسؤولي وزارة الحج ورؤساء المؤسسات الأهلية لأرباب الطوافة والأدلاء والوكلاء والنقابة العامة للسيارات.

واستقبل خادم الحرمين الشريفين رعاه الله الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الدعوة في إفريقيا وأعضاء اللجنة يرافقهم 43 داعية يمثلون 40 بلداً إفريقياً يشاركون في الملتقى الحادي والعشرين للجنة الدعوة في إفريقيا.

وخلال الاستقبال ألقى أمين عام اتحاد علماء إفريقيا الدكتور سعيد بن محمد بابا سيلا كلمة أعرب فيها عن سروره بالوقوف بين يدي خادم الحرمين الشريفين وقفة تجمع بين شرف المكان والزمان، بيت الله الحرام في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وقال الدكتور سيلا: "المسلمون في أنحاء المعمورة ينظرون بعين الإجلال والتقدير إلى مبادرتكم ودعوتكم الكريمة لملوك ورؤساء وقادة الدول الإسلامية لعقد قمة التضامن الإسلامي جوار بيت الله الحرام والوقوف أمام التحديات التي تمر بها الأمة الإسلامية في هذا المنعطف الخطير من تاريخها؛ فالله نسأل أن يوفقكم ويسدد رأيكم لما فيه رفعة الأمة وعزها وتمكينها؛ وهذه المبادرة منكم سطر جديد في سجلكم الحافل في خدمة قضايا الأمة الإسلامية ودليل على ما تحملون من هم القائد العظيم".

وأوضح الدكتور بابا سيلا أن لجنة الدعوة في إفريقيا برئاسة الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد تركت بصماتها في أرجاء قارة إفريقيا من خلال برامجها الهادفة المتنوعة وملتقياتها التي يلتقي فيها قادة العمل الإسلامي في إفريقيا سنوياً للتباحث حول قضايا الدعوة في القارة وسبل تعزيزها.

وبيّن أن موضوع الملتقى هذا العام يدور حول الشباب وبناء الأمة، وذلك شعوراً من القائمين على لجنة الدعوة في إفريقيا، بأهمية هذه المرحلة من عمر الإنسان، وهي مرحلة العطاء والإبداع متى ما تمت العناية بها وصياغتها صياغة إسلامية صحيحة تقوم على الوسطية والاعتدال.

وأفاد أمين عام اتحاد علماء إفريقيا بأن هذه الزيارة مكّنت الدعاة من لقاء عددٍ من علماء المملكة الكبار في كل من الرياض والمدينة المنورة ومكة المكرمة، إضافةً إلى زيارة عددٍ من الصروح العلمية والدعوية والحضارية في هذا البلد الكريم، ومشاهدة ما تعيشه هذه البلاد من تطور ونهضة في شتى المجالات وبخاصة ما يشهده الحرمان الشريفان من عناية كبيرة واهتمام خاص من لدن خادم الحرمين الشريفين.

إثر ذلك ألقى وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار كلمة رفع في مستهلها التهنئة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - بمناسبة حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. كما رفع باسمه ونيابة عن مسؤولي وزارة الحج والمؤسسات للملك المفدى الشكر والامتنان لإتاحته الفرصة لهم للسلام عليه والاستماع إلى توجيهاته السديدة للاسترشاد بها فيما يتعلق بخدمات ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين الذين هم في مركز اهتمام الملك المفدى.

وأوضح أن عدد المعتمرين القادمين من خارج المملكة بلغ نحو ستة ملايين معتمر في موسم هذا العام يؤدون نسكهم في يسر وسهولة وأمن وأمان واطمئنان، مشيراً إلى أنهم محل حفاوة منذ قدومهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم لها مستفيدين من مجمل الخدمات في إطار مفهوم الأمن الشامل الذي يتحقق بالتنسيق مع العديد من الأجهزة الحكومية المتمثلة في لجنة الحج العليا ولجنة الحج المركزية بمكة المكرمة ولجنة الحج بالمدينة المنورة.

وقال الدكتور حجار: "أشكر الله عز وجل الذي قدر لهذا الوطن العزيز ملوكاً يأتي في مقدمة اهتمامهم كل ما من شأنه التحديث والتطوير في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لتبقى دائماً في المكانة السامية والمنزلة الرفيعة لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين من مختلف دول العالم وليعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين".

وأضاف يقول: "إن مما يدل على عظم اهتمامكم بأمور المسلمين دعوتكم لعقد مؤتمر التضامن الإسلامي، مبادرة صادقة من زعيم يؤمن برسالة الإسلام في وحدة الصف والتكاتف والتضامن لمواجهة التحديات".
بعد ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الكلمة التالية:

"إخواني.. أشكركم على ما قمتم به في القارة الإفريقية من جهود جبارة تدل على رغبتكم الأكيدة لرفع شأن العقيدة الإسلامية السمحة التي هي مطلب كل مسلم ولا يخفى علينا ما تعملون وتبذلون في خدمة الإسلام والمسلمين.

ولهذا أشكركم وأشكر أعمالكم وأتمنى لكم التوفيق وأخبركم بأن الوعد الذي أنا قطعته على نفسي فإني إن شاء الله سأنفذه هذه السنة وشكراً لكم".

حضر الاستقبال الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، والأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمراء وكبار المسؤولين.

وقد تناول الجميع طعام الإفطار على مائدة خادم الحرمين الشريفين.

وكان خادم الحرمين الشريفين قد وعد بخدمة الحرمين الشريفين وأوفى بوعده، حيث إنه أمر بالكثير من الأعمال التي ساهمت في أن يشاهد العالم مكة المكرمة والمدينة المنورة في أجمل حلة.

وعقب طعام الإفطار قدم رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكة المكرمة للنشر والتوزيع، صالح عبدالله كامل، وأعضاء المجلس لخادم الحرمين، العدد الأول من "جريدة مكة المكرمة" التي ستصدرها المؤسسة بعد أن توقفت جريدة الندوة عن الصدور، ويبلغ رأس مالها 150 مليون ريال.

واستمع خادم الحرمين الشريفين -رعاه الله- بحضور وزير الثقافة والإعلام إلى شرح عن خطوات المؤسسة التطويرية في ظل دعم ورعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين للصحافة السعودية، وتمنى خادم الحرمين الشريفين للمؤسسة الصحفية الجديدة التوفيق والنجاح في رسالتها الإعلامية.

بعد ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين التقرير السنوي لأنشطة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لعام 1433هـ / 2012م والذي تضمن عرضاً شاملاً لما قام به المركز من لقاءات وطنية وتحضيرية وورش عمل ودورات تدريبية وندوات فكرية.

وتشرف بتسليم التقرير أعضاء اللجنة الرئاسية للمركز: الدكتور عبدالله بن عمر نصيف ومعالي الدكتور راشد الراجح الشريف، والدكتور عبدالله بن صالح العبيد، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمين العام للمركز فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، ونائب الأمين العام الدكتور فهد بن سلطان السلطان.

وأكد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على أهمية الحوار في ترسيخ وتعزيز الوحدة الوطنية وتحقيق التوافق والائتلاف بين أبناء المجتمع الواحد.

وقال -حفظه الله-: "إن من أبرز ما يميز المجتمع السعودي هو حفاظه على قيم الدين الحنيف والتفافه حول قيادته وحرصه على وحدة الوطن، وهو حرص أثبتته الأيام والأعوام الماضية، وفي جميع الظروف التي مرت بها البلاد، وإن الحوار الوطني كان له دور كبير في تعزيز هذا الانتماء والتقريب بين وجهات النظر".

ووجه -حفظه الله- بالاستمرار على هذا النهج، وعلى كل ما من شأنه أن يوحد المجتمع والرؤى، والابتعاد عن التصنيفات المذهبية والفكرية والمناطقية، وعن استخدام لغة التصنيف والإقصاء، التي لا تليق بمجتمع نشأ على تعاليم وقيم الإسلام السمحة.

كما وجه خادم الحرمين الشريفين مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بمضاعفة الجهود وتنظيم اللقاءات التي تعود بالخير على المواطن والوطن، والاستفادة من نتائج اللقاءات الوطنية التي يتوصل إليها المتحاورون مع مؤسسات المجتمع وتنفيذ ما من شأنه خدمة المواطن ورفاهيته وتحقيق تطلعاته.

وأشار إلى أهمية رسالة المركز في غرس قيم الوسطية والمحبة والتسامح في المجتمع، مشيراً إلى أن هذه القيم تنطلق من قيم الدين الإسلامي الحنيف.

وعبر أعضاء اللجنة الرئاسية لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني عن عظيم شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على ما يتلقاه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من توجيهات كريمة تدعم مسيرة الحور الوطني وترسخ مفاهيمه في المجتمع السعودي. كما توجهوا بالدعاء الخالص إلى المولى عز وجل أن يوفق خادم الحرمين الشريفين في مساعيه العظيمة لتعزيز لغة الحوار والإخاء بين قادة وشعوب العالم الإسلامي والعالم أجمع، وأن يكلل جهد خادم الحرمين الشريفين في جمع كلمة المسلمين خلال انعقاد مؤتمر قمة التضامن الإسلامي في مكة المكرمة يومي 26 27 من هذا الشهر الكريم.

كما عبر أعضاء اللجنة الرئاسية عن آمالهم وطموحاتهم في أن تكلل مساعي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الهادفة إلى تعزيز الحوار والتعايش بين أتباع الأديان والثقافات بالتوفيق والنجاح.

عقب ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- هدية تذكارية من الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الدعوة في إفريقيا.




استقبلهم بمناسبة إحرازهم برونزية قفز الحواجز في الأولمبياد.. والأمير نواف: الاستقبال استمرار للرعاية الكريمة
الملك يكرم فرسان السعودية بوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصره بجدة مساء أمس، الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء صندوق الفروسية والأمير العقيد طيار ركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة صندوق الفروسية وأعضاء المنتخب السعودي للفروسية وهم الفارس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله والفارس رمزي بن حمد الدهامي والفارس كمال بن عبدالله باحمدان والفارس عبدالله بن وليد الشربتلي والفارس خالد بن عبدالعزيز العيد وذلك بمناسبة تحقيق المنتخب السعودي للفروسية الميدالية البرونزية لقفز الحواجز للفرق ضمن منافسات أولمبياد لندن. وأعرب الملك المفدى عن تهنئته للفرسان السعوديين بهذه المناسبة وتمنى لهم ولجميع الرياضيين السعوديين مزيداً من التفوق وتحقيق النتائج المرجوة من مشاركاتهم ورفع علم المملكة عالياً في جميع المحافل الدولية.
عقب ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى لكل من الفارس الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله والفارس رمزي بن حمد الدهامي والفارس كمال بن عبدالله باحمدان والفارس عبدالله بن وليد الشربتلي، كما قدم هدية بهذه المناسبة للفارس خالد بن عبدالعزيز العيد والفارس فيصل بن سعود الشعلان. وقد عبر الجميع عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين، مثمنين رعايته الدائمة لهذه الرياضة العريقة.
حضر الاستقبال الأمير فيصل بن محمد والأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو الملكي الأمراء. وكان منتخب المملكة للفروسية وصل مساء أمس الجمعة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة على متن طائرة خاصة، وسط استقبال حافل وكبير.
من جانبه, رفع الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية رئيس بعثة المملكة لأولمبياد لندن، من مقر إقامة البعثة السعودية في لندن، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على ما حظي به أبناؤه أعضاء منتخب المملكة للفروسية من رعاية واهتمام بتشرفهم بلقاء والدهم الفارس الأول، والاستماع إلى توجيهاته وإهدائه ما حققوه من إنجاز في أولمبياد لندن. وقال الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي للفروسية في تصريح بهذه المناسبة: «إن استقبال الوالد الملك عبدالله لأبنائه الفرسان اليوم، هو استمرار لما يحظى به جميع أبناء المملكة العربية السعودية من رعاية كريمة وحرص على رفعة شأن وطنهم في جميع المجالات».
 
خادم الحرمين الشريفين خلال استقباله مساء أمس فرسان السعودية الحائزين على الميدالية البرونزية في أولمبياد لندن (واس)



توفير التجهيزات الطبية والأدوية والكوادر المتخصِّصة بتكلفة تتجاوز 20 مليون ريال
بتوجيه وزير الداخلية.. إنشاء مراكز صحية في مخيمات السوريين بالأردن

واس- جدة:
وجّه الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، باعتماد برنامج الرعاية الصحية الشاملة للأشقاء السوريين في الأردن من خلال إنشاء مراكز صحية وعيادات طبية متنقلة في مخيماتهم في الأردن، مع توفير جميع التجهيزات الطبية والأدوية والكوادر المتخصّصة في تقديم الرعاية الصحية عبر هذه المراكز والعيادات المتنقلة، وتأمين سيارات إسعاف لنقل الحالات الحرجة بتكلفة إجمالية تجاوزت 275ر959ر20 ريالاً.

وأوضح مستشار وزير الداخلية رئيس الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا الدكتور ساعد العرابي الحارثي، أن العمل في الجانب الصحي يأتي تواصلاً مع الجهود الإنسانية التي تقدمها الحملة ضمن سلسلة من البرامج الإغاثية والإنسانية، مساهمة في تخفيف معاناة الشعب السوري الشقيق وتجاوزهم تلك الظروف الصعبة.

وقال الحارثي إن البرنامج الصحي جاء من خلال عمليات مسح ميداني وتواصل وتنسيق مع عديد من المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية، التي تعمل في الجانب الصحي، حيث هدفت الحملة إلى تأسيس مراكز صحية عاجلة ثابتة ومتنقلة رُوعي فيها سرعة التنفيذ وسهولة النقل والتجهيز، تحتوي على عيادات عامة ومتخصّصة للرجال والنساء والأطفال في جميع الأقسام الطبية، مجهزة بكل المستلزمات الطبية والأجهزة والأدوية والكوادر الطبية والفنية والإدارية لتقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية في أماكن تجمعات الأشقاء السوريين في الدول المجاورة، بالتعاون مع منظمات وهيئات عالمية وفق ضوابط ومعايير دولية. وبيَّن الحارثي أن الحملة ستسعى لتوزيع هذه المراكز والعيادات المتنقلة بما يتناسب مع أعداد الأشقاء السوريين في الدول المجاورة.

وأكد مستشار وزير الداخلية أن الحملة ستواصل تقديم عملها الإنساني بكل أشكاله وصوره لتخفيف معاناة الأشقاء السوريين، وأنها لا تزال تستقبل التبرعات النقدية على الحساب الموحد في البنك الأهلي التجاري رقم (SA2310000020188888000100)، واستقبال التبرعات العينية لدى مستودعات الأمانة العامة للحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا بمدينتَيْ الرياض وجدة على مدى الأربع والعشرين ساعة.




في الأماكن المغلقة والمطاعم والمراكز التجارية
"الداخلية" توجّه "الأمر بالمعروف" بالتأكيد على منع التدخين

متابعة- المدينة المنوّرة:
 طلبت وزارة الداخلية من رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التأكيد على منع التدخين منعاً باتاً في الأماكن المغلقة والمقاهي والمطاعم والمراكز التجارية غير المكشوفة والأماكن المزدحمة؛ ما جعل الرئاسة توجِّه منسوبيها من خلال تعميم، مشدّدة على ضرورة تنفيذ توجيهات "الداخلية".
جاء ذلك في خبرٍ أعدّه الزميل خالد الجابري ونشرته "عكاظ".



سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يواصل عمله في إجازة العيد
وجه إمارة المنطقة والمحافظين ورؤساء المراكز بتسهيل وإنجاز معاملات المواطنين

 

08-12-2012 05:44 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

ووجه سموه إمارة المنطقة والمحافظين ومديري الإدارات الحكومية ورؤساء المراكز بتسهيل ما يحتاجه المواطنين وإنجاز معاملاتهم
يواصل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة العمل خلال إجازة عيد الفطر المبارك للإشراف على الأعمال اليومية ومتابعة الخدمات المقدمة لزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم من داخل وخارج المملكة وتيسير كافة السبل التي تكفل سلامتهم واقامتهم بكل يسر وسهوله وسط منظومة متكاملة من الخدمات والمشاريع التي وفرتها الحكومة الرشيدة بمتابعة واهتمام مباشر من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ، كما يتابع سموه مايقدم للمواطن والمقيم بالمنطقة خلال العشر الآواخر من رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك ، ووجه سموه إمارة المنطقة والمحافظين ومديري الإدارات الحكومية ورؤساء المراكز بتسهيل ما يحتاجه المواطنين وإنجاز معاملاتهم أولا بأول ودون تاخير .



أمير المدينة يشرف على تنفيذ منظومة الخدمات للزوار خلال العشر الأواخر

 
سطح المسجد النبوي مزدحم بالمصلين

المدينة المنورة - خالد الزايدي

باشرت جميع الجهات الحكومية بمنطقة المدينة المنورة تنفيذ خططها الخاصة بالعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث تشهد طيبة الطيبة توافد مئات الآلاف من الزوار من جميع مناطق المملكة ومن خارجها لقضاء هذه الأيام في رحاب طيبة الطيبة، ويشرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على آليات تنفيذ تلك الترتيبات الرامية إلى تسهيل خروج ودخول الزوار من وإلى المسجد النبوي الشريف وانسيابية الحركة المرورية في أجواء مفعمة بالأمن والأمان والراحة والاطمئنان إلى جانب توفير كل ما يحتاجونه من خدمات داخل وخارج المسجد النبوي.

وأسهم توجيه سموه بإطلاق خدمة الحافلات الترددية من مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية التي يتوفر بها مواقف للسيارات إلى المسجد النبوي الشريف ذهابا وإيابا خلال شهر رمضان المبارك هذا العام في فك الكثير من الاختناقات المرورية التي تشهدها المنطقة المركزية حول المسجد النبوي والتقاطعات الرئيسية خاصة في الشهر الكريم.
الزوار يؤدون صلاتهم بخشوع وطمأنينة

ويشارك في تنفيذ هذه الخطط الدقيقة حشد من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي وشرطة منطقة المدينة المنورة وإدارة المرور والدفاع المدني وأمن الطرق وأمانة المنطقة والشؤون الصحية وفروع وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والحج والتجارة والصناعة وهيئة الهلال الأحمر السعودي وغيرها من المصالح الحكومية ذات العلاقة، وتنتشر فرق متكاملة من هذه الجهات لمتابعة أحوال الزوار سواء داخل الحرم أو خارجه ومراقبة الأسواق ونظافة البيئة وتوفر السلع بعيدا عن المغالاة في الأسعار فضلا عن التدابير الوقائية والأمنية التي تعمل جميعها في منظومة محكمة تهدف إلى نجاح تلك الخطط.




فتح المبنى الشمالي الغربي للنساء في المسجد النبوي ليلة 27 رمضان

 
أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الأحد 12/08/2012
بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة أكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي استعداداتها لاستقبال أكثر من مليون مصلٍّ ليلة 27 رمضان وليله ختم القرآن، وقال لـ»المدينة « مدير العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد حطاب إن الرئاسة استعدت لمضاعفة الجهود داخل المسجد وبالساحات من خلال دعم خطة النظافة وزيادة عدد السجاد داخل الحرم وساحاته ودوراته وفتح المبني الشمالي الغربي المخصص للنساء، وقال حطاب تم تكثيف الجهود لدعم خطة النظافة في 20 مرفقًا لدورات المياه منها 13 للرجال و6 مرافق للنساء ومبنى خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم توفير 3000 عربة لذوي الاحتياجات الخاصة.



إستقبله وكيل إمارة منطقة
نائب رئيس جمهورية نيجيريا يصل المدينة المنورة


08-11-2012 05:07 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

وصل دولة نائب رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية محمد نمادي سامبو إلى المدينة المنورة صباح اليوم في زيارة للمدينة المنورة يقوم خلالها بزيارة المسجد النبوي الشريف وأداء الصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم , وذلك في مستهل زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة , والمشاركة في قمة التضامن الإسلامي.
وكان في استقبال دولته والوفد المرافق له لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش , ومدير عام المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي , وسفير جمهورية نيجيريا لدى المملكة أبو بكر شيهو بونو , وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .



رئيس الوزراء اللبناني يصل إلى المدينة المنورة


08-11-2012 05:01 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

وصل دولة رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى المدينة المنورة اليوم في مستهل زيارة يقوم خلالها بزيارة المسجد النبوي الشريف للصلاة فيه والسلام على الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما , كما سيشارك دولته في قمة التضامن الإسلامي التي ستعقد بجوار البيت العتيق يومي السادس والسابع والعشرين من شهر رمضان المبارك .
وكان في استقبال دولته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي مدير مكتب المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .




ضمن حملتها للزكاة أسرتى تستقبل أموال الزكاة للمساهمة في إعفاف الشباب

 
المدينه المنورة: عبد الله القاضى 
تواصل الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بمنطقة المدينة المنورة "أسرتي" استقبال أموال الزكاة ضمن حملتها للزكاة تحت شعار للزكاة عنوان .. فلنجعل عنوانها مستحقيها وذلك لجمع أموال المزكين لهذا العام لمساعدة الشباب على الزواج ورعاية الأسر الناشئة وذلك استناداً على فتاوى العلماء بجواز دفع الزكاة لمساعدة الشباب على الزواج و على رأسهم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – و سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل شيخ – وفقه الله – وفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله – وغيرهم من أهل العلم وتواصل جمعية أسرتي حملتها الإعلامية في الأسواق والمجمعات التجارية والأماكن العامة للتعريف بالية وطريقة استقبال الزكوات وأوجه صرفها وحددت الجمعية رقمي حساب في البنك الأهلي SA5110000032855923000108 ومصرف الراجحي SA4780000432608010061610 لاستقبال تبرعات الزكاة كما أطلقت خطوطاً ساخنة لاستقبال الاستفسارات والمساعدة في حساب الزكاة حيث يمكن التواصل مباشرة عبر الرقم 0553426222 و 048672222 أو زيارة موقع الجمعية على الانترنت وحث فضيلة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي الأمين العام لجمعية أسرتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف جميع أفراد المجتمع على التفاعل مع هذه الحملة التي تهدف إلى اعفاف الشباب وتحقيق أهداف جمعية أسرتي التي تسعى إلى استقرار الأسرة وسعادتها وقال الشيخ الثبيتي أن إعانة الفقير أو المسكين على الزواج من الزكاة ( جائز ) بل هو في هذا الزمن الذي كثرت فيه المغريات للشباب من الجنسين يعد من اجل القربات لان فيه غضاً للأبصار وتحصيناً للفرج و الإسلام أباح النكاح و صرف الزكاة بهذا المجال يعين الشاب على صونهم وصون أعراضهم وتكوين اسر صالحة نافعة لهم ولوطنهم وأمتهم , والنكاح وعد الله عليه بالغنى قال تعالى ( وانكحوا الايامى منكم و الصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضلة ) وأوضح الدكتور الثبيتي هذهِ الحياة لاغنى للإنسان عن أخيه؛ يشدّ عضدَه، ويقوِّي عزمتَه، ويخفِّف شِدّته، ويفرِّج كربَه، طمعًا في الأجر وطلبًا للفضَل، وبهذا يقوم المجتمعُ على أسُسٍ قويّة وقواعدَ متينة في نظامٍ من التّكافل والتّعاون ومِن أبرزِ صوَر التّكافلِ الزكاة والصدقة التي تأتي من رقّة القلب والرّحمة الفيّاضة التي تدفع المسلمَ لإسداء المعروفِ وإغاثةِ الملهوف ومعاونة المحتاج والبرِّ بالفقراء والمساكين والعطفِ على الأراملِ ومسحِ دموعِ اليتامى والإحسانِ إليهم وإدخالِ السرور على نفوسهم، قال تعالى: إِنَّ الْمُصَّدّقِينَ وَالْمُصَّدّقَاتِ وَأَقْرَضُواْ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ [ أيّ حافزٍ للصدقة أوقع وأعمقُ من شعورِ المعطي بأنّه يقرِض الغنيَّ الحميدَ، وأنّه يتعامل مع مالك الملك، وأنّ ما ينفِقه مخلَفٌ عليه مضاعفًا، وله بعدَ ذلك كلِّه أجرٌ كريم . 



غرفة المدينة توزع الهدايا وتعايد المرضى في احتفالات العيد


08-12-2012 05:21 AMطيبة اليوم - خالد الزايدي - المدينة المنورة :

تشارك الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة في حفل عيد الفطر المبارك الذي تقيمه أمانة المدينة المنورة لهذا العام الذي يشهد العديد من الفعاليات الترفيهية والثقافية في كافة المواقع والحدائق ومراكز الأحياء والأسواق التجارية.

وأوضح أمين عام الغرفة محمد بن عبدالله الشريف أن المسؤولية الاجتماعية من أهم أعمال الغرف ولا بد من أن تقوم بالمشاركة في تنمية العمل الاجتماعي والتطوعي واستقطاب رجال الأعمال للتفاعل مع الأنشطة الاجتماعية والمساهمة في العمل التعاوني خاصة في المناسبات الوطنية والأعياد، مشيدا بالدور الذي يلعبه مجلس المسؤولية الاجتماعية في الغرفة الذي يرأسه صالح بن سليمان النجار الذي يمثل ذراع الغرفة لترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية ودفع العمل التعاوني الجماعي من خلال العديد من البرامج.

وبيّن أن مجلس المسؤولية الاجتماعية بالغرفة سيشارك في حفل هذا العام بتقديم الهدايا والحلويات للمصلين عقب صلاة العيد ومعايدة المرضى في المستشفيات.



إيداع مكافأة شهر رمضان في حسابات طلاب الجامعة الإسلامية

 
أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأحد 12/08/2012
أكملت الجامعة الإسلامية صرف مكافأة شهر رمضان لطلابها من السعوديين وطلاب المنح، وذلك بإيداعها في حساباتهم الأسبوع الماضي. وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور سليمان بن عبدالله الرومي أن الجامعة ستشارك في جانب من فعاليات احتفالات عيد الفطر، وذلك بالتعاون مع أمانة المدينة المنورة، كما يقوم مجموعة من طلابها بزيارة معايدة للمرضى المنومين في مستشفيات المدينة المنورة إضافة إلى دار رعاية الأيتام.



أزمة مالية تهدِّد الشركة المشغِّلة وفقاً للأمين العام
صرف رواتب موظفي مجمع طباعة المصحف بعد تأخير 11 يوماً

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
أودعت الشركة المشغِّلة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنوّرة، اليوم، رواتب موظفيها عن شهر يوليو في حساباتهم الجارية. وكان الموظفون قد تسلّموا أمس، مسيرات الرواتب، وأعربوا عن أملهم في صرف الشركة للرواتب المقبلة في موعدها المحدّد.

وكان من المُفترض أن يتسلّم الموظفون راتبهم عن شهر يوليو قبل نحو 11 يوماً، لكن الأمين العام للمجمع، أكّد لهم وجود أزمة مالية تهدِّد الشركة.



الحربي لرتبة عميد

اللواء الثبيتي يقلد العميد سلطان رتبته الجديدة
٢٠١٢/٨/١٢

صدر الأمر الملكي الكريم، بترقية مدير الشؤون الإدارية والمالية في شرطة ينبع، سلطان بن رمضان الحربي، إلى رتبة عميد، وقلده مدير شرطة ينبع، اللواء عبد الله بن عبد العزيز الثبيتي الحربي، رتبته الجديدة، بحضور المساعد العميد عبيد بن عواد العوفي، وقدم العميد الحربي، شكره للقيادة على هذه الثقة الملكية.
ويعد العميد سلطان بن رمضان الحربي، من الكفاءات في شرطة منطقة المدينة المنورة حيث تدرج في أقسام عدة وقاد شرطة العيص لعدة سنوات قبل تكليفه بالشؤون الإدارية والمالية في شرطة محافظة ينبع، تهانينا للحربي.




إمام ومحراب الروضة تحت الدراسة

عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
السبت 11/08/2012

يجري الباحث الدكتور عبدالرحمن بن حسين الموجان من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة حاليًا دراسة علمية تتعلق بأثر رجوع الإمام إلى محراب الروضة الشريفة بالمدينة المنورة أثناء صلاة القيام (التراويح والتهجد) في شهر رمضان المبارك. وأوضح الباحث أن فكرة الدراسة تأتي في إطار العمل على تيسير أداء الزيارة وإفساح المجال لعدد أكبر من الزائرين والحد من مشاكل الزحام وما يترتب عليها من صعوبات مشيرًا إلى أن هذا البحث يسعى إلى دراسة هذه الفكرة من جوانبها الشرعية والإدارية للتعرف على الحكم الشرعي لها على ضوء الأدلة الشرعية والمقاصد المرعية وكذلك التوصل إلى الجوانب الإيجابية لها المتعلقة بالحد من مشاكل التزاحم وتوفير العوامل المؤدية إلى أداء الصلاة بشكل ميسور وآمن وبروحانية كاملة. وأشار إلى أنه لتحقيق هذه الأهداف فإن الدراسة سوف تتناول المحاور الأساسية بدراسة الجانب الشرعي لتطبيق لهذه الفكرة من خلال تتبع المصادر الفقهية وتحليل الأدلة الشرعية للوصول إلى الحكم الشرعي لها.




10 آلاف مصباح و1000 صندوق أمتعة لتهيئة أجواء الاعتكاف بالحرم النبوي

حسام الضفيان - المدينة المنورة - تصوير - سامي الغمري
السبت 11/08/2012
تعهدت رئاسة الحرم النبوي الشريف بتأمين 1000 صندوق لأمتعة المعتكفين تم إنزالها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، حفاظًا على نظافة المسجد فيما تم توزيع ما يقارب من ثلاثة آلاف صندوق ألمنيوم لحفظ الأحذية بجانب دواليب خشب على مداخل الأبواب.
و أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد الحطاب أن عدد إنارات المسجد النبوي الشريف أكثر من 10 آلاف كشاف ومصباح و330 قنديلا وثريا توضع بعضها داخل قواعد ونحاسيات ذات أشكال جميلة مطلية بماء الذهب لتضيف منظرًا رائعًا حيث كسيت رؤوس الأعمدة بإطارات من المعدن المذهب.
وأشار إلى أن الثريات والقناديل أضيئت بالضوء الأبيض الناصع المعروف بالنيون، وكأنها لؤلؤة مبطنة بصفائح الذهب .والياقوت حيث تتولى إعداد ومتابعة تنفيذ برامج تشغيلها وإطفاءها إدارة خدمات الصيانة من خلال التأكد المباشر من عمل جميع الأجهزة والمعدات ووحدات الإنارة. 
و إلى ذلك تقوم إدارة الخدمات بتهيئة نظافة وفرش المسجد النبوي بعدد (10000) عشرة آلاف سجادة لبعض المواقع منها ساحات باب السلام وباب البقيع وساحات أقسام النساء تحسبًا لزيادة أعداد المصلين خلال العشر الأواخر من الشهر الكريم مع فرش جميع أنحاء المسجد النبوي والسطح والساحات الشمالية والشرقية والغربية والجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية بالسجاد.



الزوار يبدون ارتياحهم لتوفيرها بكميات كبيرة
290 طناً من مياه زمزم للمسجد النبوي يومياً.. و3200 عامل يقومون بأعمال السقيا للمعتمرين والزوار

زوار يغسلون رؤوسهم من خزان ماء زمزم بساحة المسجد النبوي(تصوير : محمد زاهد)

أبدى العديد من الزوار والمصلين بالمسجد النبوي الشريف استحسانهم لما وجدوه من خدمات داخل الحرم، وتوفير كافة متطلبات أداء العبادة بكل يسر وطمأنينة، من قبل كافة الجهات العاملة بالمسجد، خاصة سقيا ماء زمزم .
وأوضح الناطق الإعلامي بوكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد حطاب لـ» الشرق « أن استلام ناقلات زمزم وتفريغها بخزانات المسجد النبوي وخزانات السبيل بواقع 290 طنا يومياً ، كما يتم توزيع الترامس المملوءة بماء زمزم المبرد داخل المسجد النبوي بأقسام الرجال والنساء حسب الأوقات المناسبة بواقع 13 ألف ترمس يومياً.
وأكد أنه يتم توزيع المياه أيضا على ثلاثين خزاناً للمياه الباردة في ساحات المسجد النبوي وتوزيع الكأسات الجديدة التي تستخدم لمرة واحدة ورفع المستخدمة بعد إبدالها بأخرى نظيفة، لافتاً إلى أن 3200 عامل يقومون بأعمال السقيا وأعمال أخرى مماثلة .
ومن جانبه أوضح المواطن نبيل حمودة أن مياه زمزم بالمسجد النبوي متوفرة على مدار الساعة، ويعمل أفراد إدارة السقيا على متابعة تعبئة ترامس المياه داخل المسجد بشكل دوري قبل صلاة المغرب، وحتى قبل صلاة الفجر بدقائق معدودة، لافتا إلى أن ذلك يكفى الزوار والمصلين الخروج خارج المسجد للشرب من الخزانات الخارجية، أو من المياه المعبأة والجاهزة من مصنع زمزم بمكة المكرمة.
وأضاف حمودة أن رئاسة الحرمين تقوم بجهود واضحة وملموسة تنال إشادة نسبة كبيرة من المصلين سواء من داخل أو خارج المملكة.
كما نوه المواطن نبيل أبو عنق أن الزوار من داخل وخارج المملكة يسعون للحصول على مياه زمزم لفضلها، وعندما يجدونها متوفرة بكميات كبيرة بالمسجد النبوي سواء بالساحات وغيرها فإن ذلك يوفر عليهم عناء البحث، لافتا أنه يتم توفير الماء مع كاسات الشرب الجديدة حيث يتم تجديدها بشكل مستمر وبمتابعة المشرفين على إدارة السقيا بالوكالة .



مليون مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد النبوي الشريف

 
أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
السبت 11/08/2012
بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أدى ما يزيد على مليون مصلٍ بالمسجد النبوي الشريف أمس صلاة الجمعة وسط تكامل في الخدمات. 
وركزت الخطة على العناية بالمصلين والزوار بتنظيم حركتهم دخولاً وخروجًا وتوفير عربات لذوي الاحتياجات الخاصة وكراسي خاصة للمحتاجين لها، واستدعاء الإسعاف في الحالات الطارئة وحفظ المفقودات وإرشاد التائهين وقال مدير العلاقات العامة للمسجد النبوي الشريف عبدالواحد حطاب: إن الطاقة الاستيعابية للمسجد في أوقات الذروة تصل إلى مليون مصل مشيرًا إلى أن الأبواب بالمسجد النبوي يصل عددها إلى 100 باب مقسمة على الأربع جهات. وأشار إلى وجود 250 مظلة بساحات المسجد النبوي تغطي الواحدة 576 مترًا مربعًا لوقاية المصلين والزائرين من حرارة الشمس. كما تم توفير 436 مراوح رذاذ لتلطيف الأجواء الحارة على 218 عمودًا في الساحات. ويتوفر في المسجد النبوي 20 مرفقًا لدورات المياه تقع في الجهات الثلاثة الشمالية والجنوبية والغربية خصص منها 13 للرجال و6 للنساء ومبني خاص لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. 
ويتم نقل مياه زمزم من محطات التعبئة بمكة المكرمة إلى خزانات زمزم بالمسجد النبوي (المدينة المنورة) بواقع 290 طنًا عن طريق الصهاريج الناقلة. 
وأضاف: «إن الوكالة وفرت عدة بدائل تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة منها صالة للصم والبكم في الجهة الشمالية والجنوبية من المسجد النبوي وقد جهزت لأدائهم الصلاة فيها والتعرف على محتوى خطبة الجمعة من خلال الإشارة. كما وفرت الوكالة لذوي الاحتياجات الخاصة سلمين كهربائيين في الجهة الغربية لنقلهم إلى السطح كما توجد مزلقانات جوار الدرج العادي في مداخل أبواب المسجد النبوي و3000 عربية لذوي الاحتياجات الخاصة تعار لهم مجانا عبر المكتب المختص.




الهلال الأحمر: تقنين العمل التطوعي والتركيز على مهنية الأداء
«850» متطوعًا في خدمة الزوار والمعتمرين

حسين بختاور - المدينة المنورة - تصوير - على الشهراني
السبت 11/08/2012
أكد المدير العام للإدارة العامة للتطوع بهيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور أحمد عبدالله السلامة، أن تقنين العمل التطوعي يأتي وفق الرؤية المستقبلية للهيئة، لا سيما أن المملكة اعتادت على مد يد العون والمساعدة لمن تقطعت بهم السبل وأصابتهم الكوارث والأزمات الطبيعية في مختلف أنحاء العالم، .وأشار إلى أن هذا الإجراء جاء تنفيذًا لتوجيهات رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، سعيا إلى إخراج العمل التطوعي في الهيئة بالصورة المهنية اللائقة بمكانتها كداعم رئيسي للعمل الإنساني بالمملكة، وأشار إلى أن أكثر من «850» متطوعا تم تسجيلهم إلكترونيا عبر موقع الهيئة، يشاركون هذا العام في مكة المكرمة والمدينة المنورة لافتا إلى التعامل مع أكثر من «2500» حالة في مكة المكرمة و»3190» حالة في المدينة المنورة،جاء ذلك خلال لقائه يوم أمس بالمتطوعين في المسجد النبوي، وقد نقل لهم شكر رئيس الهيئة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز على الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية وسأل الله لهم التوفيق في العشر الأواخر في ظل تضاعف أعداد الزوار والمعتمرين، وذكر د. السلامة في تصريح «للمدينة» أن ترسيخ مفهوم العمل التطوعي يأتي تنفيذًا لتوجهات ولاة الأمر في تفعيل رسالة الهيئة عن طريق تبني العمل التطوعي وترسيخ مفهومه في المجتمع وإتاحة الفرصة للمتطوعين، وتحقيق مبادئ التعاون بين أفراد المجتمع، ونشر ثقافة العطاء من دون مقابل، وأشار إلى أن الهيئة حددت عددًا من المهام التي يمكن أن يشارك فيها المتطوع مثل العمل على المشاركة في أوقات السلم والحرب، والمشاركة في عمليات الإسعافات الأولية ونقل المصابين لمراكز العلاج والمساعدة في عمليات الإخلاء والإيواء وتقديم الخدمات الاجتماعية وتنفيذ مختلف عمليات الإغاثة الداخلية والخارجية، وأعمال الحج والعمرة، والتبليغ عن الحوادث والإصابات واتخاذ الاحتياطات الضرورية لحين وصول الفرق الإسعافية المتخصصة إضافة إلى المساهمة في تدريب وتوعية المواطنين على الإسعافات المتخصصة والأولية، ومساعدة المواطنين للحصول على المخابئ في أوقات الحرب والكوارث، والمساعدة في تقديم الخدمات الإسعافية والصحية.




انتقادات لاصطحاب الأطفال الرضع في صلاة التراويح
بسبب التشويش على المصلين

 
ابتسام المبارك - المدينة المنورة
السبت 11/08/2012
اعترض عدد من السيدات في بعض مساجد الأحياء بالمدينة المنورة على اصطحاب الأطفال لصلاة التراويح لما يجدنه من التشويش والازعاج أثناء الصلاة، مستنكرا صمت الأمهات على ما يصدر من أطفالهن يؤذي المصلين في المسجد.
في البداية قالت منيرة العوفي إن للمساجد حرمتها، ويجب عدم إشغال المصلين أثناء الصلاة وإزعاجهم والتشويش عليهم خاصة أن المساحات المخصصة للنساء في مساجد الأحياء صغيرة جدا لا تحتمل حركة الأطفال وضجيجهم. وقالت إن الأم التي تصطحب أطفالها الصغار إلى المسجد ترتكب إثما بإزعاجها المصلين والأولى أن تصلي في بيتها وهذا اقرب للسنة خاصة وأنها تعلم أنها لا تستطيع السيطرة عليهم وإسكاتهم عن الصراخ إذا بدأت الصلاة.
أما حظية المحمدي تستنكر صمت الأمهات على صراخ أطفالهن وسوء أدبهم في المساجد دون زجرهم مشيرة الى انهم يحولون المسجد إلى ملعب حتى أن بعض المساجد تضع لوحة (يمنع اصطحاب الأطفال وجنبوا المساجد صبيانكم) من شدة ما يلقى مرتادو المسجد من إزعاج الأطفال والتشويش على الإمام. 
وأكدت هيفاء علي المبارك أن اصطحاب الأطفال إلى صلاة التراويح من المشكلات السنوية التي تؤثر على المصليات في المساجد وتحرمهن التمتع والخشوع أثناء الصلاة، وقالت لست ضد اصطحاب الأطفال إلى المساجد ولكن على الأهل تعليم أبنائهم آداب دخول المساجد، وألا يكونوا سببا في إزعاج المصلين وإفساد صلاتهم بالجري وتخطي الرقاب. 
وقالت زينب عباس مليباري إن فتوى الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله أكدت عدم اصطحاب الأطفال الذين يتسببون في إزعاج المصلين وإفساد المساجد موضحة أن كثيرًا من النساء يصطحبن معهن أكثر من طفل يجعلون المسجد ساحة للعب والقفز وسكب الماء على المصلين وقذفهم بالأحذية والتفتيش في حقائب المصليات واللعب بالجوالات والصراخ المستمر. 

حضانة للأطفال 
واقترحت علياء مطيع الأحمدي تخصيص حضانة للأطفال في كل مسجد وقت صلاة التراويح، لتفادي الإزعاج الذي قد يصدر من تجمع الأطفال. وقالت لطيفة عبدالله لم أعد أذهب إلى الصلاة في المسجد بسبب أطفالي ولعدم وجود خادمة أو أقرباء اتركهم لديهم مشيرة إلى أنها كانت تتمنى وجود حضانة في المسجد وان تتحلى المصليات بالصبر ويتحملن وجود الأطفال إلى أن تنتهي الصلاة وان يقدمن النصح برفق، دون عصبية وتطاول على أمهات الأطفال احتراما لقدسية المسجد.
ومن جانبه قال مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين خطري إن المسجد محضن تربوي ذو أثر عظيم يحافظ على الفطرة ينمي الموهبة ويربط النشء بربه ويطبع فيه المثل والقيم الصالحة، ومن السنة تشجيع الآباء أبنائهم للخروج إلى المساجد ومراقبتهم وتعليمهم المحافظة على نظام المسجد ونظافته وفي حالة إزعاجهم للمصلين فالأولى عدم اصطحابهم خاصة الأطفال اقل من سبع سنوات. وعن استحداث حضانة في كل مسجد قال الخطري المساجد للعبادة ولايمكن إيجاد حضانات أطفال فيها ومن ترغب الصلاة في المسجد ولديها أطفال فعليها الاحتساب والصلاة في بيتها أفضل لها وخيرا من إيذاء المصلين ولها الأجر إن شاء الله.



الحربي: نكفل 1400 يتيم من بين 4000 مسجلين في “تكافل”
أكد توزيع 300 ذبيحة على الأسر بالمدينة المنورة

احمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الأحد 12/08/2012
قدّر الأمين العام لجمعية تكافل الخيرية عبدالمحسن بن معيض الحربي عدد المكفولين في الجمعية بحوالى 1400 يتيم من بين أكثر من أربعة آلاف مسجلين لدى الجمعية وقال : إن الجمعية التى دشنها أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد قبل عام مؤسسة خيرية تعني بكفالة ورعاية أبنائنا الأيتام ومن في حكمهم رعاية شاملة لينالوا نصيبهم من الرعاية الاجتماعية والتربوية والتعليمية والصحية والترفيهية وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل ليكونوا لبنة صالحة في مجتمعهم. وقدر كفالة اليتيم سنويا بـ 3600 ريال بمعدل 300 ريال شهريا . 
** ما هي الخدمات التي تقدمها جمعية تكافل الخيرية للأيتام؟
الجمعية مؤسسة خيرية معنية بأيتام منطقة المدينة ، لينالوا نصيبهم من الرعاية الاجتماعية والتربوية والتعليمية والصحية والترفيهية وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل بما يضمن نشأتهم نشأة طيبة حتى يستغنوا وليكونوا لبنة صالحة في مجتمعهم. 
وللجمعية أربعة أهداف رئيسية تسعي لتحقيقها بشكل مهني مؤسسي حضاري وهي رعاية الأيتام ومن في حكمهم وتقديم نموذج حضاري للعمل الخيري يتسم بالشفافية والإتقان ومواكبة العصر و فتح مجال جديد لأبناء المدينة المنورة الراغبين في خدمة اليتيم وتقديم عمل تنموي لبلدهم يستند إلى الأنظمة واللوائح الصادرة من الدولة وكذلك إيجاد مصارف شرعية متنوعة للزكوات والصدقات والوصايا والهبات والأوقاف. 
* هل تقدمون خدمات أخرى لغير الأيتام ؟
- نحن جمعية متخصصة بالأيتام فقط ، تبحث عن اليتيم المحتاج ولدينا فريق يضم أكثر من 200 فرد من أهالي منطقة المدينة من معلمين وأساتذة جامعات وأطباء وعسكريين موزعين على أحياء المدينة وقراها يجمعهم جميعا العمل لوجه الله تعالى وحب العمل الاجتماعي الخيري وكذلك موظفين لعمل ابحاث وتقارير عن الأيتام ويقدر عددهم بحوالى 80 مندوبا . 
*هل يوجد قسم مخصص بالجمعية للنساء ؟
- تم افتتاح القسم النسائي بالجمعية مؤخرا لتسهيل التواصل مع أمهات الأيتام في جو من الخصوصية والراحة ولاستقبال المتبرعات والمحسنات الراغبات في الكفالة .
*كم عدد الأيتام المسجلين لديكم و المستفيدين من الجمعية؟
- لدينا (4040) يتيما ويتيمة وغالبيتهم سعوديون وما تم كفالته كما أن المستفيدين في الجمعية أكثر من (1400 )يتيم ويتيمة 
*كم يصرف لليتيم المستفيد لديكم شهرياً؟ 
- الكفالة المالية قيمتها لليتيم الواحد 3600 ريال في العام بمعدل 300 ريال شهريا ويأخذ منها اليتيم مصروفه اليومي عن طريق بطاقة البركة التي تم التعاقد مع مصرف الراجحي عليها و من خلالها يتم إيداع مائة ريال شهريا في حساب اليتيم الواحد والكفالة المعيشية تشمل بطاقة أخرى للسلة الغذائية الشهرية بقيمة مئة ريال أخرى يستطيع اليتيم أو والدته الشراء بها من عدد كبير من مراكز التسوق المنتشرة في المدينة . 
ويوزع باقي المبلغ على الكساء ويشمل كسوة الشتاء والعيدين والحاجيات المدرسية التي يحتاجها اليتيم أول كل فصل دراسي عن طريق بطاقات خاصة من عدد من مراكز التسوق والمكتبات الكبرى في المنطقة بحيث يختار كل مستحق ما يناسبه. 
*كم عدد الأيتام غير المكفولين؟ وهل يتم صرف لهم مبالغ شهرية؟
-عدد الأيتام غير المكفولين (2640 )يتيما ويتيمة وقد تم مؤخرا صرف مكرمة خادم الحرمين الشريفين مع بداية رمضان لحوالى 4040 يتيما ويتيمة بواقع 1400 ريال لكل يتيم .
* ماهي البرامج والمساعدات التي قدمت بشهر رمضان للأيتام؟
- تم صرف كافة الكفالات للأيتام بشكل معجل لتتم الإفادة منها في شهر رمضان كما تم توزيع ثلاثمائة ذبيحة على أسر الأيتام في المدينة وقراها تبرعاً من سمو الأمير عبدالعزيز بن فهد بنعبدالعزيز. كما تم توزيع بطاقات كسوة العيد على كافة الأيتام المكفولين فيما قامت الجمعية بتسيير رحلات للعمرة ضمن البرنامج التربوي الذي تقيمه للأيتام وأمهاتهم وقد شارك في الرحلة أكثر من 100 أرملة مع محارمهن .كما تم الاستعداد بهدايا العيد لكافة الأيتام المكفولين في الجمعية ، كل منهم بما يناسب سنه وجنسه والتنسيق أيضا ليأخذ الأيتام الصغار حظهم من اللعب والأنس في العيد في عدد من المدن الترفيهية في المدينة . بالإضافة إلى استعداد الجمعية لإقامة حفل المعايدة السنوي لأيتامها مشاركة لهم فرحة العيد وقرباً منهم في هذه الأيام الجميلة .



1700 صائمًا على مائدة إفطار حي الفيصلية بالمدينة المنورة

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
السبت 11/08/2012

جمعت مائدة إفطار حي الفيصلية بالمدينة المنورة 1700 صائمًا هذا العام بعد أن كان عددهم لا يتجاوز 10 صائمين قبل عدة سنوات. وقال المشرف على المائدة الشيخ شاهر الحازمي: أعمل على هذه السفره منذ سنوات بالتعاون مع أهل الحي والخيرين من الأحياء المجاورة الذين لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالي في إنجاح هذه السفرة ومشاركتي الأجر إن شاء الله. وقال الشيخ الحازمي إن فكرة السفرة هي لجمع أهالي الحي من المواطنين والمقيمين للترابط الاجتماعي وتعارف الجيران بعضهم ببعض وصلة الرحم فيما بيننا كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم. وأضاف الشيخ الحازمي أنه بفضل الله تعالى أصبح الكثيرون من خارج الحي يفضلون الحضور لتناول وجبة الأفطار بحي الفيصلية.




مدير تعليم المدينة يتفقد المركز الكشفي لخدمة زوار المسجد النبوي

فهد الجهني - المدينة المنورة
السبت 11/08/2012

نقل مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة (المكلف) المشرف العام على المركز الكشفي الرمضاني لخدمة الزوار بالمدينة المنورة تحيات وشكر وتقدير صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لجميع القادة الكشفيين والكشافة الذين يؤدون مهامهم في خدمة زوار المسجد النبوي.
وأوضح الوسيدي في كلمته للمشاركين خلال زيارته للمركز الكشفي الرمضاني لخدمة الزوار أن الجميع يعمل بجاهزية تامة ضمن منظومة الخدمات الجليلة المقدمة لزوار طيبة الطيبة والتي تحظى بدعم وتوجيه ومتابعة مستمرة من سمو أمير المنطقة، مشيدًا بالجهود المقدمة من جميع العاملين بالمركز خلال شهر رمضان.




عفيفي: نظام المقررات يتيح فرصة التخرج في 5 فصول دراسية

فهد الجهني - المدينة المنورة
السبت 11/08/2012
تفقد مديرعام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد بن عبدالعزيز الوسيدي المدارس المنفذة للفصل الدراسي الصيفي بمدارس التعليم الثانوي نظام المقررات، والتي تتيح التخرج لطلابها المتميزين في 5 فصول دراسية فقط، وشملت مرافق المدارس والفصول الدراسية والمعامل وقاعات الامتحانات ولجان الكنترول والتصحيح، كما استمع لملاحظات الطلاب واستفساراتهم عن البرنامج، واعدًا إياهم بأن كل ملاحظاتهم سوف تؤخذ في الاعتبار، ورافق الوسيدى في الجولة التى شملت مدرسة خالد بن الوليد الثانوية ومدرسة الأمير عبدالمحسن الثانوية مدير إدارة التخطيط والتطوير يعقوب عفيفي ومدير إدارة الإشراف التربوي عبدالرحمن حبيب ومدير إدارة الإعلام التربوي ومدير العلاقات العامة. 
وأكد يعقوب عفيفي أن المرونة إحدى أهم الأسس والمبادئ التي يقوم عليها نظام التعليم الثانوي نظام المقررات وتتمثل هذه المرونة فيما يتيحه للطالب والطالبة من تحديد عدد الساعات التي يدرسها في الفصل الدراسي الواحد، وتحديد الفصل الدراسي لدراسة مقرر معين أو مقررات، والإنجاز من الساعات بحسب حاجات وقدرات كل طالب وطالبة في حدود ما تتيحه المدرسة، مشيرًا إلى أن أهم أهداف هذا البرنامج هو إتاحة الفرصة للطلاب والطالبات ذوي المستويات المتميزة تسريع التخرج في خمسة فصول دراسية (سنتين ونصف) مضافًا لها فصلين صيفيين، كما يتيح النظام لبعض الطلاب والطالبات تعويض تأخرهم عن زملائهم في بعض المواد بسبب عدم الاجتياز ودراسة تلك المواد في الفصل الصيفي، كما أن من ابرز ما يحققه هذا النظام هو إتاحة الفرصة للطلاب والطالبات بتسجيل بعض المواد الاختيارية والتي يمكن للطلاب من خلالها التحسين والرفع من معدلهم التراكمي. 
يشار إلى أن إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة أطلقت ومع بداية الإجازة الصيفية برنامج الفصل الدراسي الصيفي بمدارس التعليم الثانوي نظام المقررات شمل أربع مدارس خصصت منها مدرستان للطلاب وهما خالد بن الوليد والأمير عبدالمحسن ومدرستان للطالبات وهي الثانوية الرابعة والثانوية الأربعون.




400 فتاة بالمدينة ينتهزن رمضان في قطف ثمار “حدائق الذكر”

 
فهد الجهني - المدينة المنورة
السبت 11/08/2012
رعت مساعدة مدير عام التربية والتعليم لشؤون تعليم الطالبات الدكتورة نورة البقعاوي أمس الحفل الختامي لفعاليات وأنشطة الأندية الرمضانية للطالبات والذي يأتي امتدادا للأندية الصيفية والتي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم ضمن 500 ناد رمضان على مستوى مناطق ومحافظات المملكة فيما بلغ عدد المشتركات نحو 400 طالبة.
وأكدت الدكتورة نورة البقعاوي أن الإدارة قامت ومن وقت مبكر بالإعداد لهذه الأندية النوعية والتي تنفذ لأول مرة على مستوى طالبات منطقة المدينة وذلك وفق ضوابط ومعايير محدّدة تضمن بعون الله تعالى نجاحها واستمرارها بفعالية، 
مشيرة إلى أنه تم مراعاة تنفيذ البرامج والأنشطة الشيقة والجذابة والتي تتناسب مع طبيعة الطالبات انطلاقا من قيم وتعاليم ديننا الحنيف.






“مفارقات” المرضى النفسيين.. آلام وأوجاع يعاني منها الأصحاء
“ المدينة ” تفتح ملف مستشفى النفسية بينبع.. لإنهاء معاناة 300 مراجع شهريًا

أحمد الأنصاري - ينبع
الأحد 12/08/2012

امتد أرق ومعاناة المحيطين بالمرضى النفسيين سواء في المستشفيات أو في منازلهم، لخارج هذا الإطار بعد أن تكررت حوادث الهروب من مواقعهم ومن ثم الاعتداء على الآخرين في الطرقات دون رادع يقي الأصحاء شرهم وضررهم.
وتكرر بمحافظة ينبع خلال نهاية العام الماضي ومنتصف العام الحالي العديد من الأحداث التي كان المرضى النفسيون أطرافا فيها سواء الهروب من مستشفيات أو محاولة الاعتداء على الآخرين او احراق السيارات او محاولة سرقتها او الاعتداء على انفسهم من خلال محاولات الانتحار، وهذا الامر جعل العديد من المواطنين يطالبون بسرعة توفير مستشفى للصحة النفسية في المحافظة للحد والسيطرة على المرضى النفسيين، وتدخل الجهات المعنية في العديد من القضايا في تلك الفترة سواء في المساهمة في احضار المرضى النفسيين الهاربين من المستشفى او كف يدهم عن العبث. 
وشهد مطلع العام الحالي تدخل امير منطقة المدينة المنورة الامير عبدالعزيز بن ماجد عندما وجه سموه وقتها مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة الدكتور عبدالله الطائفي الى سرعة تجهيز مبنى مستشفى ينبع القديم وتخصيص قسم معين وتجهيزه بغرفتين لتنويم الحالات النفسية بسعة 15 إلى 30 سريرا، ولكن رغم مرور ما يقارب خمسة أشهر لم يطرأ أي تغيير على مستشفى ينبع القديم.

قسم الصحة النفسية
وردًا على استفسار «المدينة» حول آخر المستجدات بخصوص قسم الصحة النفسية بينبع ذكر مساعد المدير العام للطب العلاجي الدكتور محمد بن حامد الشلاحي أن ما يخص تحويل مبنى مستشفى ينبع القديم ليكون مستشفى لصحة النفسية، فقد تم بناء على توجيهات وزير الصحة في هذا الخصوص تشكيل لجنة من قبل الوزارة لمعاينة المبنى القديم وإعداد تقرير بخصوص تحويلها، وتم تشخيص المبنى من قبل اللجنة الوزارية ورفعت تقريرها إلى الوزير، حيث أفاد تقرير اللجنة بأن المبنى لا يصلح تحويله إلى مستشفى صحة نفسية، إذ يتطلب مبالغ كبيرة وأن من الأفضل إنشاء مستشفى جديد بسعة 30 سريرا بالصحة النفسية بينبع وتم مخاطبة مقام الوزارة في هذا الخصوص.
والوضع الثاني الآن هو انه يوجد عدد 2 سرير رجال وعدد 2 سرير نساء في مستشفى ينبع العام الجديد للمرضى النفسيين، وهناك توجه خلال الفترة المقبلة إلى إنشاء مستشفى صحة نفسية بسعة 30 سريرا في ينبع منها عدد 15 سريرا رجال وعدد 15 سريرا نساء.

الكوادر الطبية
وأكد مصدر بمستشفى ينبع العام بقوله: لدينا الآن بمستشفى ينبع العام بينبع عيادة للصحة النفسية فقط بها استشاري وأخصائيون يستقبلون شهريا ما يزيد على 300 حالة ويصرف للمراجعين للعيادات أدوية أيضا، مضيفا الوضع خلال الفترة الماضية فيما يخص هروب المرضى النفسيين من المستشفى وبعض التصرفات يعود لعدة اسباب منها اننا نقوم باستقبال جميع الحالات ولكن للأسف يوجد بعض الحالات التي لا يعرف ذووها وتسلم من خلال الهلال الأحمر والشرطة للمستشفى ونسميهم المرضى النفسيين المتهيجين ونسبتهم ما بين أربعة أشخاص إلى شخصين أسبوعيا أي ما يعادل 12 حالة شهريا، ونقوم بالتعامل معهم وتنويمهم حتى يستقروا ومن المفترض في مثل هذه الحالات تحويلهم مباشرة إلى مستشفى الصحة النفسية في المنطقة أو تسليمهم إلى ذويهم ولكن لعدم توفر شواغر هناك في مستشفى الصحة النفسية بالمدينة يستمرون في المكوث في المستشفى في الأقسام العادية وهي غير مخصصة لهم وهذه الأقسام غير مهيأة لتنويم المرضى النفسيين المتهيجين لفترة طويلة ولذلك يهربون ويحدثون الفوضى ولا يمكن لإدارة المستشفى أن توفر رجال حراسات على كل مريض نفسي يدخل المستشفى.

معاناة الأهل
ويقول حميد الرفاعي: ابني يعاني من مرض نفسي منذ الصغر ونسكن بمركز الاحمر بالقرب من محافظة ينبع وقمنا بالعديد من المحاولات لنقل ابني الى مستشفى الصحة النفسية في المدينة ولكنهم دائما ما يقولون انهم ليس لديهم اسرة شاغرة، وحالة ابني في تدهور من سنوات عديدة بسب عدم حصولة على الرعاية الطبية اللازمة، واستبشرنا خيرا بافتتاح مستشفى ينبع العام واعتقدنا انه سيتم توفير قسم خاص للحالات النفسية ولكن هذا الامر لم يحدث ونرجو من المسؤولين في وزارة الصحة الاهتمام بهذه الفئة، لأنهم يمثلون خطرا على انفسهم في المقام الاول قبل ان يكونوا خطرا على المجاورين لهم أو أهلهم وقمت بوضع ابني في غرفة مساحتها لا تتجاوز 4 امتار لكي لا يهدد الاخرين وأقدم له الطعام والشراب وهو حبيس في هذه الغرفة لمدة تزيد على 25 سنة أي ربع قرن من الزمن واتمنى افتتاح مستشفى للصحة النفسية بينبع.

تشنجات
ويقول محمد السناني: تسبب حادث دهس قديم لإصابة أخي بإصابة في الرأس سببت اضطرابات له خلال السنوات الماضية، وكنا في السابق نراجع في المدينة المنورة حتى تم افتتاح عيادة بمستشفى ينبع العام، ولكن في بعض الأوقات يحتاج أخي الى تنويم بسبب تشنجات تحدث له ويحتاج الى عناية طبية فنضطر الى ان نقوم بتحويله الى المدينة المنورة وهذا يسبب إرهاقا على أسرة المريض بالإضافة الى خطورة على حياته ايضا.

انفصام
ويقول المواطن ناجي الجهني من سكان ينبع: يعاني أخي الصغير من مرض نفسي يتمثل في «الانفصام» ونقوم بمراجعة مستشفى ينبع العام عيادة الصحة النفسية وهي عيادة وحيدة وصغيرة وتستقبل الكثير من الحالات من ينبع ومن المدن والمراكز والقرى المجاورة لينبع وهذا يمثل ضغطا كبيرا عليها وبالتالي قد يضعف عملية التشخيص واساليب العلاج لكثرة المرضى والملفات والحالات التي يتابعها الاطباء المتخصصون بهذا الجانب ونطالب بمستشفى متكامل للصحة النفسية بينبع لانني في بعض الاحيان اقوم بالسفر من ينبع الى المدينة من اجل مراجعة واحدة فقط بعد تحويلي من ينبع، ويعرف الجميع ان المريض النفسي غير مسؤول عن تصرفاته فكيف يسافر ويتنقل وهذا يمثل خطرا عليه وخطرا على من معه فيمكن ان يفتح باب السيارة او ان يمشي بدون شعور ويضيع وغيرها من المشاكل الأخرى فيجب الاخذ في الاعتبار انشاء مستشفى للصحة النفسية بينبع.
الهروب
يذكر أنه خلال الأشهر الماضية حدثت العديد من الأحداث كان المرضى النفسيون طرفا فيها منها قيام مرضى نفسيين بالهرب من المستشفى وقاد شيول بعد الاعتداء على سائقه وحاول تدمير ثلاث دوائر حكومية، والآخر قام بإطلاق ثلاثة أعيرة نارية على شخص وسط السوق، وثالث معتل نفسيا حاول أخذ مفاتيح السيارات من مستشفى ينبع محاولا قيادتها وآخر قام بخلع ملابسه وعند محاولة السيطرة عليه قام بحمل إسطوانة الإطفاء وقام بفتحها في وجه أحد رجال الحراسات بالمستشفى وآخر تم القبض عليه يقوم بالمشي أمام الناس بدون ملابس، بالإضافة الى العديد من الحالات التي حاولت الانتحار بأسباب نفسية وقامت «المدينة» بنشر جميع هذه الأحداث في ذلك الوقت.





مماطلات في التعويض بحجة عدم وجود صك شرعي
بالصور .."النقل" تهدم بيت أيتام وأرامل في الثمد بخيبر


شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
تماطل وزارة النقل في تعويض أسرة مكوَّنة من 3 أرامل وأيتام، هدم منزلها الكائن في قرية الثمد بمحافظة خيبر؛ لغرض توسعة الطريق العام الذي يمر بالقرية، متحجِّجة بعدم وجود صك شرعي.

ويقول الأخ الأكبر للأيتام جميعان الذيابي : "بعد أن هدموا منزلنا من أجل توسعة الطريق العام، يماطلون الآن في صرف تعويضنا، رغم وجود خطابٍ من إدارة المواصلات بوزارة النقل موجّهٍ لقاضي محكمة خيبر يفيد بأن الإدارة لا تعارض تملك المواطن الأرض في تلك المنطقة".

ويضيف الذيابي لـ "سبق": "بنينا المنزل لإخواني الأيتام و3 أرامل بعد وفاة والدي - رحمه الله -، وتحملنا الكثير من الديون لإكماله تجاوزت 700 ألف ريال، وبعد انتهاء المنزل الجديد فُوجئنا بأشخاصٍ لا نعرف من أي جهة ألزمونا بالخروج من منزلنا، وقالوا إذ لم تخرجوا سنخرجكم بالقوة، ثم أتوا بالجرافات وقاموا بهدم المنزل، والآن أنا وإخواني وأرامل والدي الـ 3 والأيتام البالغ عددهم 20 شخصاً لا نعرف ماذا نفعل، ولا لمَن نشتكي، فلسنا في بيتنا ولم يتم تعويضنا بريالٍ واحد".

وأوضح أنهم تقدّموا لجمعية البر بمحافظة خيبر، التي اعتذرت عن مساعدتهم سوى في تقديم الحليب والأرز فقط.

وناشد الذيابي المسئولين بالوزارة النظر إلى حالة العائلة ومراجعة الصكوك الشرعية التي في حوزتهم، ولمّ شملهم بعد أن تشرّدوا دون وجه حقٍ.

"سبق" تحدثت مع أم عثمان إحدى الأرامل قائلة: "تقدمت مع أيتامي الـ 8 بطلب تعويض، وفُوجئنا بتحويل معاملتنا إلى الجمعية الخيرية بمحافظة خيبر الذين أفهمونا أنهم لا يستطيعون مساعدتنا سوى بـ 2000 ريال موزعة على 3 أرامل و20 يتيماً، فكيف يمكن أن تفيدنا.. لقد تم تشريدنا ظلماً في أحياء عدة".

من جانبها تقول الأرملة أم جميعان لـ "سبق": "لدينا خطابٌ رسمي موثق من وزارة النقل موجه لقاضي محكمة خيبر قبل 32 سنة، حيث يوضح أن الوزارة ليس لها اعتراضٌ على موقع بيتنا، وأن البيت يبعد أكثر من 20 متراً عن محرم طريق المدينة العام".

وتطالب العائلة بمراجعة الصكوك الشرعية والاستحكامات والوثائق التي لديها وتعويضها عن منزلها الذي هدمته وزارة النقل وماطلت في صرف مستحقاتهم.





ضبط 6 وافدين يقدمون وجبات فاسدة في المدينة

موسى الجهني، حسام سليماني- المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
السبت 11/08/2012

ضبط رجال البحث والتحري بمخفر شرطة الميقات بالمدينة المنورة في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول 6 أشخاص من جنسية عربية يقدمون أكلات شعبية رمضانية متنوعة مستخدمين لحومًا مفرومة غير صالحة للاستهلاك الآدمي. وكان رجال الأمن والبلدية أثناء عملية الضبط رصدوا كميات من العجائن و السمبوسك واللحوم المفرومة والمقادم مخزنة بطريقة غير صحية بين ملابس العمالة وعلى أسرتهم بحي الميقات جنوب المدينة المنورة واتضح أثناء عملية الضبط أن العمال يقدمون هذه الوجبات لمطاعم مجاورة، وتم بلاغ الأمانة فباشرت فرقة مصادرة الكميات التي وجدت داخل السكن بعد أن أخذت عينات منها وتمت إحالة العمالة التي تم ضبطها داخل السكن إلى وحدة الضبط بأمانة المدينة المنورة التي ستتولى تطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم حسب الاختصاص. من جهته قال لـ»المدينة» الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إنه تم تسليم الموقع إلى فرقة من أمانة المدينة المنورة.من جهة أخرى أكد لـ»المدينة» المتحدث الرسمي لأمانة المدينة المنور علي العلوي تلقي عمليات الأمانة بلاغًا من شرطة الميقات توجهت على إثره فرقة من الأمانة وصادرت المضبوطات وأتلفتها وتمت إحالة العمالة إلى وحدة الضبط التي ستستكمل الإجراءات القانونية بحقهم وستتم إحالتهم بعد ذلك إما للشرطة أو الجوازات حسب الحالة.



القبض على سارقي مائة رأس من الأغنام بالمدينة

 
٢٠١٢/٨/١١ @ ٩:٠٠ م

تقدم احد المواطنين إلى الجهات الأمنية بشرطة منطقة المدينة المنورة ببلاغ يفيد بتعرض حظائر أغنامه إلى سرقة مائة رأس منها، وذلك في منطقة العشيرة جنوب المدينة المنورة.
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة المدينة العقيد فهد الغنام أنه وبالبحث والتحري وجمع المعلومات تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي من القبض على احدهم وبالتحقيق معه من قبل مركز شرطة قباء تم اعترافه بما أقدم عليه من جرم ومعه احد رفاقه بتواطأ مع حارس الحظيرة من الجنسية الإفريقية والذي ادعى بان الجناة قاموا بتكتيفه وسرقة الأغنام إلا انه وبمحاصرة بالأسئلة واعتراف الجناة اعترف حارس الحظيرة بالتواطأ معهم لإتمام السرقة, لافتا بأنه لا تزال التحقيقات جارية مع الجناة .




ضبط 20 كيلو ذهبًا وعملات لأكثر من 12 دولة لدى عصابة نشل المعتمرين
نفذوا الجريمة في المدينة المنورة.. وسقطوا في رحلة العودة بمطار الإسكندرية

الإسكندرية - المدينة
الأحد 12/08/2012
ألقت الأجهزة الأمنية بمطار برج العرب بالإسكندرية القبض على 3 سيدات «هناجرة» متخصصات في النشل بالأراضي المقدسة، بحوزتهم 30 ألف جنيه مصري و50 ألف ريال سعودي و30 ألف دولار، وألفي يورو وألفي استرليني وألفي درهم إماراتي و925 ألف دينار عراقي و60 ألف باكستاني و20 ألف أفغاني و20 ألف مغربي و10آلاف جزائري بجانب عملات أخرى و40 تليفون جوال مختلف الأنواع و20 كيلو ذهب حصيلة مسروقات المعتمرين بعد مغافلتهم وسرقة أموالهم في السعودية وفررن هاربات للإسكندرية. وجاء القبض على المتهمين حسب البوابة الالكترونية لصحيفة «الوفد» المصرية بعدما وردت معلومات سرية للواء «عبد ألفتاح حرب» - مدير عام أمن الموانى المصرية يفيد بقيام تشكيل عصابي من 3 هناجرة قاموا بسرقة المعتمرين وحضروا إلى الإسكندرية على رحلة 680 من مطار المدينة المنورة. وتبين من تحريات المباحث قيام تشكيل عصابي يتزعمه المدعو «محمد إسماعيل أحمد» 38 سنة، وزوجته «سماح احمد» 38 سنة ونجلته «هدير» 13 سنة -جميعهم من الهناجرة - مقيمون بالبحيرة وأنهم سافروا إلى المملكة لمزاولة نشاطهم الاجرامي بمغافلة المعتمرين وسرقة اموالهم، واثناء تواجدهم بمطار المدينة قاموا بسرقة اسرة إماراتية وفروا هاربين واستقلوا الطائرة القادمة إلى الاسكندرية.وقام الرائد احمد زايد بعمل كمين للمتهمين وتم تشكيل لجنة من الجمارك وتم تفتيش حقائب المتهمين، وعثر بداخلها على جهاز لاب توب وكميات كبيرة من الذهب والعملات المختلفة. وأمر المستشار ايمن غباشي رئيس النيابة بحبس المتهمين اربعة ايام على ذمة التحقيق وسرعة تحريات المباحث حول الواقعة..



جواهرُ السنة ولآلئُها

بدر أحمد كريم
السبت 11/08/2012
أتمنى أنْ تأخذَ قناةُ السُّنّة النبويّة السعودية، بما أخذت به "شبكة السُّنّة النبوية وعلومها" المنبثقة من المكتب التعاونـي للدعوة، وتوعية الجاليات في مدينة الرياض، إذ أطلقت خدمة التواصل الاجتماعي (تويتر) لتنضم إلـى عددٍ من الـخِدْمَات التي قدمتْها الشبكة، فقناة السُّنة النبوية التلفازية السعودية، ما زالت تكتفي ببث أحاديث نبوية مسجلة فحسب + صور من المسجد النبوي الشريف، ومع عظمة الـهدف، وأهـميته البالغة في نفوس المسلمين كافة، إلا أن شبكة السُّنة النبوية وعلومها- طبقا لمديرها التنفيذي الدكتور محمد بن عدنان السّمّان- تُرَكِّز على" جُملة من الأحاديث النبوية الصحيحة، وأحاديث ضعيفة، وموضوعة، وسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وشمائله النبوية، والفوائد المتعلقة بالأحاديث، وعلومها" ( صحيفة المدينة المنورة، 12 ربيع الآخر 1433هـ، ص 38) تُرى أليس بوسع قناة السُّنة النبوية التلفزيونية السعودية، تقديم ما تقدمه الشبكة ؟ ماذا ينقص القناة ؟ ولماذا لا تُطَوِّرُ برامجها ؟ أليس لـها مشاهدون كُثْر ؟ إنّ بوسع القناة التحرك في اتجاه الأمام، ويكفي مسؤولوها أن يعلموا، أنّ موقع شبكة السُّنة النبوية وعلومها يحظى- كما قال الدكتور السّمّان-: " بإقبال كبير من متصفحي الإنترنت، بلغ أكثر من ( 10) ملايين زائر" لا أجد مبررا لغياب ما يتصل بالسُّنة وعلومها، في قناة السُّنة النبوية التلفزيونية، بل هي أحقّ وأوْلَى بأن تُقَدمَ أكثر مِنْ خدمة ، ومن ثم فهي في حاجة لنقلة نوعية جديدة ومتجددة، تُمكِّنها من استفادة المشاهِدِين منها استفادة مُضَاعَفَة، تتمثل في زيادة اعتمادها على تنوع برامجها، فالعلماء موجودون، وفقهاء الأحاديث النبوية الشريفة ما أكثرهم، وكل منهم بوسعه أن يقدم مادة جاذبة، ليس لمشاهدي القناة في الداخل فحسب، بل في الدول قاطبة، وبخاصة في العالم الإسلامي، فهل يصحو المتلقون لقناة السُّنة النبوية في يوم من الأيام، ليجدوا فيها عطاء متجددا، يظل يرتقي إلـى مستويات أعلى، مرتكزا على قواعد من الثوابت اليقينية للمجتمع السعودي ؟
في السُّنّة النبوية جواهرُ ولآلئ، تنتظر مَنْ يُنَقِّبُ عنها. 




رياحٌ سطحيّة على أجزاءٍ من الشرقية والوسطى
حالة الطقس: معتدلٌ نهاراً لطيفٌ ليلاً على المصايف

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حالة الطقس لهذا اليوم الأحد، أن يكون معتدلاً نهاراً لطيفاً ليلاً على المصايف، مع فرصة لتكوُّن سحبٍ رعديّة على أجزاءٍ من مرتفعات نجران، جازان، عسير، والباحة.

كما توقعت "الأرصاد" استمرار نشاط الرياح السطحية، التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاءٍ من المنطقتَيْن الشرقية والوسطى, فيما تؤثر العوالق الترابية في أجزاءٍ من جنوب المملكة.



مسؤولون وشخصيات سياسية ودينية تثمن دعوة المليك لقمة التضامن

المكاتب الداخلية - واس - البلاد ..

نوه عدد من المسؤولين والشخصيات السياسية والدينية في المملكة والدول الاسلامية بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله لعقد مؤتمر التضامن الاسلامي في مكة المكرمة يومي الثلاثاء والاربعاء.فقد قال وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى: إنَّ مؤتمر التضامن الإسلامي الذي دعا لعقده خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في رحاب مكة المكرمة يترجم الشعور الإسلامي العميق والوجدان الكبير الذي يحمله خادم الحرمين الشريفين نحو قضايا أمته، كما يعكس حجم المسؤولية التي يستشعرها تجاه التحولات المهمة التي تمر بها الساحة الإسلامية، فضلاً عن دقة التوقيت في الدعوة للمؤتمر: "زماناً" و"مكاناً" و"حدثاً"، ومن منطلق كون المملكة العربية السعودية قبلة المسلمين والحاضن الأمين لمقدساتهم فإنها تُمثل الركيزة والمرجعية والمعول عليه -بعد الله- في قضايا الأمة الإسلامية كافة.وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن التطلعات الإسلامية بل والعالمية تنظر إلى المملكة بآمال كبيرة وثقة مترسخة في تسوية مستجدات البيت العربي والإسلامي، مع الإسهام الفاعل في الشأن الدولي بعامة، وقد أثبت السجل التاريخي المشرف للمملكة العربية السعودية أن سياستها تستشعر دوماً دورها الأساس والمهم نحو هذه القضايا مع الإدراك الواعي لأبعاد التحولات والتغيرات التي يمر بها عالم اليوم في جميع شؤونه، والعالم العربي والإسلامي على وجه الخصوص.
وقال: إن الخطوات الرائدة والمبادرات الحثيثة لخادم الحرمين الشريفين أكدت أن المملكة العربية السعودية الملاذ الآمن -بعد الله- في شؤون وشجون الأمة، وأن المولى -سبحانه وتعالى- وهو يُسَخِّر جنده لخير العالمين، ونصرة الدين، قد اختار هذه البلاد المباركة لتقوم بخدمة الحرمين الشريفين وتضطلع بمسؤوليتها الإسلامية العظيمة، وهو سر توفيقها وتسديدها ورد عاديات الشر عنها، ولن تعدم هذا الفضل والخير من ربها -جل وعلا- وهي تنهض بدورها في نصرة إخوانها المسلمين والقيام بواجب الدين وإظهار شعائره وقيمه الأخلاقية الرفيعة، فهي بفضل الله عليها وعلى الناس البقية الباقية المهدية لتحكيم شرع الله تعالى والاعتزاز بهذا التسديد والتوفيق الإلهي قولاً وعملاً، فمن كان أميناً على مقدسات المسلمين مضطلعاً بمسؤوليته نحو أمته بحضور فاعل ومؤثر موجوداً دوماً في قلب أحداثها يرعى شؤونها، ويستشرف آمالها وتطلعاتها، ويرقب أحوالها لدرء المخاطر المحدقة بها ويعمل لها بكل ما أوتي من أسباب القوة والتمكين والتأثير، فهو الأهل لهذه المسؤولية والريادة الإسلامية.
وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لعقد مؤتمر التضامن الإسلامي في مكة المكرمة يأتي استشعارا منه بأهمية عقد المؤتمر في هذا التوقيت وأهمية أخذ القرارات وتأكيد المواقف والتوجهات لدول العالم الإسلامي وبشكل جماعي .وقال في كلمة بمناسبة عقد مؤتمر القمة الإسلامي في العاصمة المقدسة يومي 26 و27 من شهر رمضان المبارك الحالي أن من نعم الله سبحانه وتعالى على هذه البلاد الخيرة بلاد الحرمين الشريفين أن قيض لها حكومة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهو امتداد لسلالة الملوك من آل سعود – رحمهم الله – الذين منذ أن أسس الملك عبدالعزيز الكيان الكبير «المملكة العربية السعودية» وهم يقودون البلاد بشرع الله ثم بالحكمة والعدل وبعد النظر ويضعون نصب أعينهم مصلحة البلاد والعباد ويتطلعون دوما إلى ما فيه مصلحة الأمة الإسلامية وتكاتفها وتعاضدها.وبين أن التاريخ يشهد بما قاموا به وما قدموه للأمة الإسلامية في سبيل نصرتها واتحادها وتضامنها، لأن في ذلك قوتها وعزتها، مشيراً إلى أنه امتداد لجهود المملكة ودورها الريادي الكبير الذي بدأ منذ أن دعا جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – لعقد مؤتمر التضامن الإسلامي في مكة المكرمة قبل قرابة 87 عاما، فقد جاءت دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى عقد مؤتمر التضامن الإسلامي الذي سيجمع قادة الدول الإسلامية في أطهر بقاع الأرض مكة المكرمة وفي خير الشهور شهر رمضان المبارك ليجتمع بلقائهم شرف المكان والزمان.وأكد الدكتور البار أن هذا المؤتمر يأتي في وقت عصيب تمر به الأمة الإسلامية وفي توقيت هي أحوج ما تكون لمثل هذا اللقاء الذي سيكون فريدا من نوعه بما يتم تدارسه وتداوله ومناقشته مما يتعلق بالشأن الإسلامي العام والخاص لبعض الدول الإسلامية ولأحوال الأمة الإسلامية بصفة عامة وسيتم اتخاذ القرارات وأخذ المواقف التى تستدعيها الأحوال والظروف في العالم بما يخدم الأمة الإسلامية وشعوبها ومصالحها.
كما ثمن مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله - فى تعزيز التضامن الإسلامي وحرصه – أيده الله – على وحدة المسلمين وجمع كلمتهم ووقوفهم جنبا إلى جنب لمواجهة التحديات الراهنة لافتا النظر إلى أن الدعوة الكريمة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - نصره الله - لعقد قمة إسلامية استثنائية في رحاب مكة المكرمة ومن جوار بيت الله الحرام تعد قراءة واضحة على اهتمامه وحرصه – وفقه الله - على وحدة الصف الإسلامي في مواجهة المخاطر والفتن التي تواجه الأمة الإسلامية في وقتنا الحاضر . 
وقال عساس إن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه لله- للقمة الإسلامية الاستثنائية تكتسب أهمية بالغة كونها ستعقد في أطهر بقاع الأرض مكة المكرمة مهبط الوحي وقبلة المسلمين في كل مكان مؤكدا أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين لعقد هذه القمة يضاف إلى رصيده الضخم من المبادرات التي أطلقها في السابق لعلاج كثير من الأزمات التي تواجه الأمة الإسلامية في هذا الوقت كما تؤكد على مدى قراءته الحكيمة لحجم المخاطر التي تواجه العالم الإسلامي في ظل ما يشهده هذا العالم من تمزق وتشرذم وخلافات هنا وهناك.وبين أن انعقاد هذه القمة الإسلامية يأتي في ظروف استثنائية تقتضي من الجميع التحلي بالصدق وبروح التضامن حتى نتجاوز هذه المرحلة بسلام وأمان للنهوض بأمتنا الإسلامية مؤكدا أن جميع شعوب العالم الإسلامي والعربي يعلقون آمالاً عريضة على هذه القمة وما ستتمخض عنه من قرارات تسهم في رأب الصدع ومواجهة مختلف التحديات التي تواجهها أمتنا وفي مقدمتها الفرقة والخلاف والتطرف والإرهاب وتفشي مشكلات الفقر والبطالة في العالم الإسلامي.
وأفاد مدير جامعة أم القرى أن المكان والزمان الذي اختاره خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – نصره الله - لهذه القمة المباركة هو في حد ذاته رمز لوحدة المسلمين ويجسد المسئولية الكبيرة التي يشعر بها تجاه الأمة الإسلامية وسعيه إلى توحيد الأمة على ما لا تفترق عليه مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية بعمقها الاستراتيجي ومكانتها الدينية في قلوب المسلمين تمثل حصنا لهم في حل قضاياهم وإنهاء خلافاتهم ووحدة كلمتهم
وقد نوه أمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ إلى عقد مؤتمر قمة التضامن الإسلامي في مكة المكرمة يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين , مشيرا إلى أن المملكة كانت ومازالت رائدة التضامن الإسلامي منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ـ رحمه الله ـ وحتى الوقت الراهن . وأبرز في تصريح له بهذه المناسبة اهتمام خادم الحرمين الشـريفين بأوضاع المسلمين وحل المشكلات التي تعاني منها ودعم تكاتفها لمجابهة التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها خاصة وأن المنطقة تمر بمرحلة دقيقة تتسارع فيها الأحداث , مؤكدا أن هذه المبادرة تجسد الإحساس الديني العميق للقيادة الحكيمة ومسؤوليتها القيادية في العالم الإسلامي أمام الله ثم أمام التاريخ كدولة شرفها الله أن تكون في خدمة الحرمين الشريفين والإسلام والمسلمين . وقال ” يأتي عقد المؤتمر في أقدس البقاع وفي هذا الشهر المبارك حتى يستشعر قادة العالم الإسلامي عظم الأمانة والمسؤوليات الدينية والتاريخية الملقاة على كواهلهم ، وأن عليهم الحرص على التضامن والتكاتف فيما بينهم ونبذ الفرقة والفتنة والبغضاء ” . وأبدى أمين الطائف تفاؤله بعقد هذه القمة التي وفرت لها أسباب النجاح التي تعد فرصة للتحرك لبحث العديد من الملفات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأخطار التي تواجه العالم الإسلامي مؤكداً إلى أن هذه الدعوة من خادم الحرمين الشريفين هي دعوة صادقة ومباركة لقادة المسلمين أن يتعاونوا لخير دينهم وشعوبهم في الحاضر والمستقبل . ودعا الله العلي القدير النجاح لهذا المؤتمر وأن تتحقق طموحات الأمة الإسلامية لما فيه خدمة الإسلام والمسلمين.
وقال معالي مدير الجامعة الاسلامية الدكتور محمد علي العقلا تأتي دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز حفظه الله لعقد هذه القمة الاسلامية الاستثنائية تؤكد حرصه حفظه الله واهتمامه بما يحدث في بعض الدول الإسلامية. ولمناقشة هذه القضايا والتشاور مع أخوانه زعماء هذه الدول لإيجاد الحلول المناسبة لمثل هذه القضايا الهامة وخصوصاً ما يحدث في سوريا - وفلسطين - ويوما.وتحدث معالي مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة. الدكتور عدنان عبدالله المزروع جاءت الدعوة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز حفظه الله لعقد هذا المؤتمر الاستثنائي لقادة الدول الإسلامية نظرا للمرحلة التاريخية الصعبة التي تعيشها بعض الدول الإسلامية وحقن دماء المسلمين إن حنكته وبعد نظره حفظه الله تلمس أهمية مثل هذه المؤتمر وعقده في مثل هذه الايام وفي هذه البقعة الطاهرة. بجوار المسجد الحرام ليزيد التلاحم والتفاف القادة المسلمين ويضعون نصب اعينهم الدور الإيجابي الذي يجب ان يقوموا به في تجاوز هذه المنعطفات الخطيرة التي تمر بعالمنا الإسلامي ووضع الحلول المناسبة لهذه المشاكل سواء في سوريا أو فلسطين وغيرها من القضايا التي تؤرق المسلمين نسأل الله العلي القدير أن يوفق هؤلاء الزعماء بقيادة خادم الحرمين الشريفين الى كل عمل يوحد المسلمين. ويقضي على الفتن التي يتعرض لها بعض اخواننا المسلمين في مختلف بقاع العالم.
من جانبه قال معالي أمين المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر ان العالم الإسلامي متفائل خيرا بهذا القمة الإسلامية الاستثنائية التي دعها لها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله في هذه الأيام المباركة في البلد المبارك لمعالجة القضايا الإسلامية ان حرصه حفظه الله على حقن دماء المسلمين وتجنب المسلمين الفتن كان هو الهدف الأسمى لهذا الدعوة التي تؤكد الاهمام من المملكة العربية السعودية بما يجري هذه الايام على الساحة الإسلامية من بعض القلاقل. خصوصا في سوريا وفلسطين وبورما وجمع قيادات الدول الإسلامية لتكاتف ونبذ الخلافات ورصد الصفوف.
وقال الدكتور محمد بن شديد العوفي المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الاحساس بالمسؤولية وبعد النظر والاهتمام بأمور المسلمين هو الدافع الاساسي لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله لهذه القمة الاستثنائية الاسلامية أن دعوة - أخوانه من الملوك والرؤساء في العالم العربي والإسلامي وخصوصا في هذه الايام المباركة وفي العشر الأواخر من رمضان المبارك وفي جوار بيت الله لهي دعوة صريحه بأن يجعلوا هذه القمة هي الانطلاقة لتوحد صفوف هذه القيادات في اتخاذ القرارات المناسبة.
مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ محمد عبد الرحمن البيجاوي:العالم الاسلامي باسره رحب والتف خلف دعوة خادم الحرمين الشريفين لهذا القمة الإسلامية والاستثنائية التي اطلقها من قلب يحمل كل الخير للأمة الاسلامية ويتألم لما يحدث في بعض الدول من قلاقل وقتال واضطهاد وأن هذا القمة بحول الله سيتجاوز بها العالم الإسلامي - الوضع الراهن ويوحد كلمة قادة هذه الدول في معالجة أهم القضايا الإسلامية. ووقف سفك دماء المسلمين.
مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الاحمدي ان نظرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله لما يجري في العالم الإسلامي هذه الايام كانت خلف هذه الدعوة المباركة لعقد القمة الإسلامي الاستثنائية أن حرصه حفظه الله على حفظ دماء واعراض وأموال المسلمين في اي مكان في العالم كانت ومازالت شغله حفظه الله.
مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير سبيه .. تنطلق دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله لهذا القمة الاسلاية من حرصه حفظه الله واهتمامه بشؤون المسلمين ولعل الظروف والأحداث التي تعيشها المنطقة وخصوصا في عدد من الدول الاسلامية خلف هذا الدعوة الصادقة في حقن دماء اخواننا المسلمين وحفظ اعراضهم واموالهم. وتأتي هذه الدعوة لعقد هذا القمة الاستثنائية في الشهر المبارك في مهبط الوحي لتعطي المؤتمر والمشاركين فيه قوة التوحد ورص الصفوف.
الدكتور صلاح الردادي مدير فرع وزارة الثقافة والاعلام بالمدينة المنورة ورئيس المجلس البلدي يقول إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله يتطلع دائما الى ما يهدف الى مصلحة الامة الإسلامية ويأتي مؤتمر القمة الإسلامي الاستثنائي بمكة المكرمة الذي الذي دعاء اليه حفظه الله لحقن دماء المسلمين واصدار القرارات التي تتناسب مع هذا المرحلة وأنه امتداد لجهود المملكة الدائمة والمستمرة في ما يتعلق بشؤون المسلمين وكل الظروف مهيئة ان شاء الله لإنجاح هذا المؤتمر نسأل الله العلي القدير أن يحفظ هذه البلاد وجميع بلاد المسلمين ويحفظ لنا هذه القيادة الرشيدة ويوفقهم ويسدد على الخير خطاهم.
رئيس المؤسسة الاهلية للادلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف حواله - ان هذه الدعوة التي اطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله - لعقد المؤتمر الاسلامي الاستثنائي تأتي في وقت مناسب للقاء مع قادة وزعماء العالم الإسلامي وفرصة لتوحيد الصفوف واعادة التضامن بقوة لرفع الضرر الذي يتعرض له عدد من الشعوب العربية والإسلامية وفي مقدمتها شعب فلسطين ومسلمي بورما وسوريا نسأل الله العلي القدير ان تأتي هذه القمة بثمارها العاجلة وان تعالج هذه القمة القضايا المعروضه عليها بما يخدم الإسلام والمسلمين.
من جهته قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى البرفيسور أكمل الدين احسان أوغلي إن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيزآل سعود، حفظه الله، لعقد قمة التضامن الإسلامي تأتى تفاعلاً مع الظروف التي تعيشها الأمة الإسلامية وتأكيداً على ضرورة توحيد الصف والجهد من أجل الخروج من هذه الظروف بأقل الخسائر وبما يعود بالنفع على الأمة الإسلامية.وأعرب أوغلى عن عميق شكره وتقديره لمساعي خادم الحرمين الشريفين الدائمة لخدمة الأمة الإسلامية ودعم منظمة التعاون الإسلامي للقيام بدورها في تعزيز التضامن الإسلامي.
وأوضح في تصريح لوكالة الانباء السعودية أن دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى عقد مؤتمر التضامن الإسلامي في مكة المكرمة يومي السادس والعشرين، والسابع والعشرين من شهر رمضان المبارك تأتي في الوقت الذي يمر فيه العالم الإسلامي بمخاض عسير تسفك فيه الدماء، وتزهق فيه الأرواح، وتدمر فيه المنشآت وتسقط فيه الحكومات والأنظمة، وهناك حالة انفلات خطيرة في بعض بلدان العالم الإسلامي، واحتقان سياسي خانق ينشر أجواء القلاقل وانعدام الأمن والطمأنينة لذلك فإن معالجة هذا الحال تستدعي عملاً سريعاً على أعلى المستويات، وجمع شمل الأمة لتكون يداً واحدة، ووقف العنف وحل المشكلات بالحوار الوطني الداخلي، وإعادة الأمن والطمأنينة لتلك الدول، وستكون هذه القمة بداية انطلاق مرحلة جديدة.وأضاف الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أن هذه المبادرة من خادم الحرمين الحرمين الشريفين تنم عن وعي بحجم التحديات والتحولات التي تواجه العالم الإسلامي وهو أجدر وأحق باتخاذ زمام المبادرة من أجل العمل الإسلامي المشترك بحكمته وحسمه وقيادته وثقة الشعوب والحكام في العالم الإسلامي به، ونحن من جانبنا في منظمة التعاون الإسلامي لن نألو جهدا لإنجاح القمة وتحقيق أهدافها ونعمل بالتعاون مع وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية وكل الجهات الأخرى المعنية لإعداد جميع الملفات وأوراق العمل والعمل الفني والسياسي الذي تتطلبه هذه المناسبة التاريخية.
وأشار إلى أن هذه القمة تذكرنا بقمة مكة الاستثنائية في 2005 التي كانت أيضاً بدعوة من خادم الحرمين الشريفين ، وكانت تلك القمة نقطة تحول تاريخية في مسيرة المنظمة على مدى أربعين عاما، وتمخض عنها رؤية جديدة للعالم الإسلامي ومنظمة العالم الإسلامي ووضع فيها حجر الأساس لمبنى المنظمة وصادق فيها الأعضاء على برنامج العمل العشري الذي وضع خطوات واضحة نحو الإصلاح والتنمية والتطور في شتى المجالات، والحمد لله وبفضله استطعنا أن ننجز الكثير من هذا البرنامج خلال السنوات الست الماضية، فعلى سبيل المثال لا الحصر في مجال الاقتصاد هناك زيادة ملحوظة في التبادل التجاري بين الدول الأعضاء، وفي مجال حقوق الإنسان تم انشاء الهيئة المستقلة الدائمة لحقوق الإنسان، وفي مجال الشؤون الإنسانية تم فتح إدارة خاصة بالشؤون الإنسانية تقوم بجهود كبيرة في عدة دول أعضاء، وكذلك بالنسبة لفتح إدارة لشؤون الأسرة ومركز لتنمية المرأة وإنشاء مرصد للإسلاموفوبيا لمكافحة هذه الظاهرة المعادية للإسلام والمسلمين، والآن بعد كل هذه السنوات هناك حاجة ماسة لوضع رؤية جديدة للعالم الإسلامي في هذه الظروف الاستثنائية.وأعرب عن اعتقاده أن عقد قمة التضامن الإسلامي في شهر رمضان المبارك سيكون بوابة خير على الأمة الإسلامية، مؤكداً أنه على جميع قادة الدول الإسلامية مسؤولية تاريخية حيث أنه هناك قضايا عاجلة لا بد من اتخاذ قرارات لمواجهتها ، ولا بد من بلورة رؤية جديدة لخطر الشرذمة والتفكك في الصف الإسلامي،ولا بد من الاتفاق على خطة لوقف سفك الدماء وإزهاق الأرواح، ونحن اليوم أمام ضرورة اتخاذ قرار لحماية الشعب السوري، حيث سيكون الملف السوري حاضراً في القمة وفي مقدمة جدول الأعمال بصفته يعد أحد أبرز القضايا، والوضع في سورية يتطور كل يوم والقمة عندما تنعقد ستنظر في تطورات الوضع، وتتخذ أعلى قرار ممكن لإيقاف سفك الدماء وإنقاذ سورية والمنطقة من ويلات الحرب الأهلية، ومن انتشار العنف.وشدد أوغلى على أن دعوة خادم الحرمين الشريفين لها أصداء واسعة، وستكون لها إجابة كبيرة من دول العالم الإسلامي بالحضور والمشاركة، إجابة للدعوة الكريمة وما تمر به الأمة من ظروف عصيبة تحتم المشاركة بفاعلية، ونتمنى من زعماء العالم الإسلامي أن يظهروا الإرادة السياسية القوية من أجل تجاوز الأزمة، وأن يجنبوا العالم الإسلامي العنف والآلام، وأن ينفرج هذا الاحتقان السياسي وإذكاء الحوار السياسي بين الفرقاء، وأن تتم مواجهة العنف ليعود العالم الإسلامي إلى بناء قدراته من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ظل الحكم الرشيد، وأن تكون هناك مراعاة للقيم الإسلامية والإنسانية وحقوق الإنسان، وتحقيق الرفاهية للشعوب والقضاء على الفساد المستشري في المجتمعات الإسلامية.
وقد رحب سماحة مفتي الجمهورية التونسية الشيخ عثمان بطيخ بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (حفظه الله) لعقد مؤتمر قمة التضامن الإسلامي في مكة المكرمة يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إن دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى اجتماع رؤساء الدول الإسلامية على طاولة الحوار والتفاهم من أجل تضامن إسلامي قوي تنبع من روح إيمانية قوية ومن وعي كبير بخطورة المرحلة وتداعياتها ، مؤكدًا أن الأمة تحتاج اليوم وبصورة عاجلة إلى أيادي مخلصة تلم شتاتها وتجمع أفرادها وتقيمها على منهج الإسلام.وأعرب عن ارتياحه لانعقاد هذه القمة في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها الأمة الإسلامية وقال: "كل ما من شأنه أن يجمع بين المسلمين ويوثق عراهم ويوحد جهودهم عملاً بقوله تعالى ((واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا)) وقوله تعالى ((إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم)) وقوله صلى الله عليه وسلم ((كونوا عباد الله إخوانًا)) وقوله صلى الله عليه وسلم ((المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضًا)) ، فهذا مما تبتهج له النفوس وتهفو له أرواح المسلمين خصوصًا في هذا الزمن العصيب الذي تسيل فيه دماء الأبرياء من الأطفال والشباب والنساء والشيوخ هدرًا مما تقر له عيون الأعداء فيمعنون في تفريق الشعوب وتقطيع أوصالها بإثارة الفتن".ودعا مفتي الجمهورية التونسية في ختام تصريحه الله تعالى أن يوفق الجميع لما فيه خير الإسلام والمسلمين وأن يجزي من تسبب في ذلك عن المسلمين خير الجزاء.




لإنجاز الأعمال الطارئة والمستعجلة التي لا يمكن تأجيلها
تكليف فروع "الأحوال المدنية" بالعمل خلال إجازة عيد الفطر


واس- الرياض:
وجّه الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية، باستمرار تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين في أثناء فترة عطلة عيد الفطر المبارك من قِبل قطاعات وزارة الداخلية كافة. وكُلف عددٌ من فروع وإدارات الأحوال المدنية بمختلف المناطق بالعمل خلال إجازة عيد الفطر المبارك؛ لإنجاز الأعمال الطارئة والمستعجلة والتي لا يمكن تأجيلها.

وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر، أن بإمكان المواطنين والمقيمين مراجعة إدارات الأحوال المدنية المكلفة؛ لاستخراج شهادات الميلاد والوفاة في الحالات التي تستوجب ذلك.

وبيَّن الجاسر أن مدة إجازة عيد الفطر المبارك لا تحتسب ضمن المدة الواجبة للتبليغ عن الواقعات المدنية للمواطنين والمقيمين كحالات الولادة والوفاة وغيرها, وجاء ذلك أخذاً في الاعتبار ظروف المواطنين والمقيمين وعدم حملهم على المراجعة خلال العطلة لتسجيل واقعاتهم, مؤكداً أن بإمكان المواطنين والمقيمين في الحالات الطارئة التي لا تحتمل التأخير مراجعة أي فرعٍ أو مكتبٍ للأحوال المدنية المكلفة بالعمل خلال الإجازة؛ للتبليغ عن واقعاتهم المدنية وتسجيلها.




الديوان الملكي: إجراء عملية ناجحة لسعود الفيصل في الأمعاء

واس- الرياض:
 أعلن الديوان الملكي، اليوم، أن وزير الخارجية سعود الفيصل أجرى عملية بسيطة، إثر تعرُّضه لانسداد بسيط في الأمعاء بسبب التصاقات جراء عملية سابقة، مؤكداً أن العملية تكللت بالنجاح، وأن حالته مستقرة.




إحدى السيارات تضررت .. والأمير لم يصب وواصل طريقه
موكب الوليد بن طلال يتعرّض لحادث على طريق مكة - جدة

 
 تعرّض موكب الأمير الوليد بن طلال لحادث مروري مساء أمس، حيث وقع حادث لإحدى السيارات التي تسير في الموكب، وتشير معلومات "سبق" إلى أنها السيارة التي كان الوليد يستقلها.

ووقع الحادث المروري على طريق مكة – جدة، فيما علمت "سبق" أن الأمير لم يتعرّض لأي إصابات، وإنه واصل طريقه في الموكب، غير أن السيارة تضررت.


وقالت وكالة أنباء يونيتد برس، إن الأمير السعودى الملياردير الوليد بن طلال بن عبد العزيز نجا من حادث مرور مساء أمس، الجمعة، أثناء مرافقته موكب العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز فى طريقه من جدة إلى مكة، حيث يقضى الملك عبد الله الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، استعدادا لاستضافة القمة الإسلامية الاستثنائية الثالثة المقرر أن تبدأ أعمالها مساء الثلاثاء المقبل.
وقال الأمير الوليد ليونايتد برس إنترناشونال، خلال اتصال هاتفى صباح اليوم، السبت، إنه بصحة جيدة. وأضاف ،”أحمد الله الذى نجانا وسلمنا”.
وأكدت مصادر، رافقت الأمير، أن السيارة التى كانت تقل الوليد بن طلال تعرضت لحادث مرورى أدى إلى انقلابها ثلاث مرات وهو داخلها، قبل أن تستقر وتصاب بأضرار جسيمة، ويتمكن الأمير من الخروج منها سالماً دون أن يصاب بأذى، ليستأنف صعود سيارة أخرى مرافقة واللحاق بالموكب الملكى بحسب اليوم السابع، وقد تداول مغردون على تويتر صورا قالوا إنها لسيارة الأمير بعد نقلها من مكان الحادث.





مسلحون يمنيون يطلقون سراح القنصل عبد الله الخالدي مقابل فدية

 
الرياض- الوئام:

أشارت مواقع يمنية إخبارية بأنه قد تم إطلاق سراح القنصل السعودي عبد الله الخالدي المختطف من قبل تنظيم القاعدة، وذلك في صفقة أُجريت مع الجماعة المُختطِفة من خلال تقديم فدية مالية وإطلاق سراح معتقلين تابعين لتنظيم القاعدة لدى الحكومة هناك.

وبحسب ما ذكر موقع ” الأمناء نت” فإن وساطة قادها جلال عبد ربه منصور هادي نجل الرئيس، والشيخ طارق الفضلي لإطلاق الخالدي الذي احتجز منذ مارس الماضي.

هذا وسينقل الخالدي إلى العاصمة اليمنية عبر طائرة مروحية ومنها إلى المملكة العربية السعودية برفقة الرئيس اليمني يوم غد الإثنين.

هذا وتشير أنباء بأن الفدية بلغت 10 ملايين دولار مقابل الإفراج عن الخالدي




أوضحت أن من أحدث الخلل لن يدين نفسه بالاعتراف بالإهمال
"مكافحة الفساد": خطاباتنا توجه للمسؤول الأول لا ليحيلها لغيره



 أوضح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن الهيئة و منذ مباشرة اختصاصاتها الواردة في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء كشفت ووقفت على العديد من المخالفات والتقصير والاهمال في مختلف الجهات الحكومية ، وقد دأبت في هذا الشأن ، على الكتابة للوزير أو المسؤول الأول في الجهة حرصاً منها على ممارسة ماله من صلاحيات في إصلاح الخلل أو القصور الذي شاب الخدمة المقدمة ، وضمان سرعة إعادتها لما يجب أن تكون عليه ، والتحقيق في أسباب الإهمال أو التقصير ومجازاة المسؤولين عن حدوثه، بما له من صلاحيات بموجب نظام تأديب الموظفين .

وأضاف المصدر في رد على ما أدلى به المتحدث باسم وزارة الصحة ، الدكتور طه مليباري ، من أن الوزارة تتعامل بشفافية مع مكافحة الفساد ، وأن الرد منوط بإدارات المناطق : تطلب الهيئة في حالات أخرى تكليف إدارة المراجعة والرقابة الداخلية ، وهي إدارة محايدة مربوطة بالمسؤول الاعلى ، ومسؤولة عن تقييم أداء الجهة بصفة عامة ، بأن تقوم بإجراء التحقيق وتحديد المسؤوليات، وذلك رغبة من الهيئة في اطلاع المسؤول الاول على ما تلاحظه على أداء بعض الجهات الرئيسة والفروع التابعة له ، لكنها تلاحظ أن خطاباتها ومقترحاتها تحال إلى الفرع أو المسؤول الموجهة له المخالفات والذي هو محل مساءلة عما حدث ، وذلك للإجابة عليها ، ثم يحال ما يجيب به إلى الهيئة دون تعليق، ودون القيام بالإجراءات التي طلبتها الهيئة، ومنها التحقيق وتحديد المسؤولية ".

وتابع المصدر: غني عن الإيضاح أن المسؤول عند حدوث الخلل لن يدين نفسه بالاعتراف بوقوع الخطأ أو الاهمال ، وفي أحيان يجري تكليف المسؤول ذاته بإصدار بيان يرد فيه على بيان الهيئة ، وينفي فيه ما أثبتته ، كما حصل بالنسبة لمستشفى الصحة النفسية بجده ، ومستشفى محافظة المجاردة، الذي علق عليه كثير من المواطنين بأن ما ذكرته الهيئة ، على كثرته وتعدد شبهات الفساد فيه، أقل مما يعانيه وضع المستشفى ، وتود الهيئة أن تؤكد بأن هذا الاسلوب لا يقود إلى إصلاح الأوضاع ، ومعالجة أوجه القصور والإهمال وشبهات الفساد ، ومحاسبة المسؤولين عن ذلك .



وزير المالية: أتحدى أي جهة تدعي عدم حصولها على مستحقاتها خلال أسبوع

 
09-24-1433 04:44 AM
عاجل(الرياض)-

تحدى وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف أي شخص أو جهة تعمل في مشروع حكومي، ورد له أمر الدفع من قبل وزارة المالية، وكان مستكملاً للإجراءات ولم يدفع خلال أسبوع.

وقال العساف في تصريحات اعلامية أمس: الصرف على المشاريع في السعودية لا يتأخر مطلقاً عندما تستكمل الجهات الحكومية جميع الإجراءات، ويحدث في نفس الأسبوع الذي يرد فيه الطلب من الجهات الحكومية. وأضاف في رده على جهات حكومية تلقي باللائمة في تأخر في تنفيذ بعض المشاريع على وزارة المالية لتأخرها في صرف المبالغ المطلوبة، لم يكن هنالك أي تأخير في الصرف في الفترة الأخيرة، مشيرا الى أن التأخير يتم لعدة أسباب بحثت في لجان وزارية متعددة، بعضها يتعلق بطبيعة الأرض والموقع وترحيل الخدمات وعدم توافر الأرض لبعض المشاريع. وأكد العساف أن المقاولين يحصلون على مستحقاتهم في الوقت المطلوب، قائلاً: أحياناً تخلق قضية من لا شيء ولا يوجد أي تأخير، هناك بعض المقاولين يعملون في مشاريع أكثر من قدراتهم ويكون هنالك تأخير من قبلهم.

وتابع: هذه الأمور تراجع باستمرار وهناك توجيهات من خادم الحرمين الشريفين على أهمية الإسراع، إنما الصرف عندما تكتمل الإجراءات وتردنا من الجهات المعنية أوامر الدفع ويتم الصرف في نفس الأسبوع.

وحول التأخر في تثبيت من يزاولون العمل بصفة مؤقتة في الجهات الحكومية، قال وزير المالية: كما هو متوقع في البداية يكون هنالك بطء في جمع المعلومات والتأكد من دقتها، لكن الفترة الأخيرة وبالتنسيق مع الجهات المعنية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية أصدر عددا كبيرا جداً من قرارات التثبيت في الجهات الحكومية.

وكان عدد من الموظفين بشكل مؤقت في بعض الجهات الحكومية قد امتعضوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي من تأخر تثبيتهم بشكل دائم في أعقاب المرسوم الملكي الصادر في فبراير قبل الماضي والقاضي بتثبيت كافة المواطنين والمواطنات المعينين على كافة البنود ويتقاضون رواتبهم من ميزانية الدولة ويشمل من يعملون في الأجهزة الحكومية ويتقاضون رواتبهم من خارج الميزانية العامة.

وأضاف العساف: لم أطلع على الرقم في الفترة الأخيرة، لكن لا بد أنه تجاوز 75 ألف وظيفة، وإذا كان هنالك تأخير فهو ليس من الجهات المعنية خاصة وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية.



أرجع تأخيرها لعملية التثبيت والتنسيق مع وزارة المالية
بندر بن سعود: رواتب موظفي "الحياة الفطرية" في حساباتهم اليوم


كشف الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود الأمين العام للهيئة السعودية للحياة الفطرية أن السبب الرئيسي في تأخير رواتب الموظفين لهذا الشهر يرجع إلى عملية التثبيت التي تمت مؤخراً لجميع موظفي الهيئة واعتماد الرواتب الجديدة وما يترتب على ذلك من تنسيق مع وزارة المالية.
وأكد لـ"سبق" إيداع جميع الرواتب يوم أمس لجميع البنوك المحلية وستودع في جميع حسابات الموظفين اليوم الأحد إن شاء الله.
وكان عدد من موظفي الهيئة تذمروا من عدم إيداع راتب هذا الشهر في حساباتهم الجارية حتى الآن، رغم أن رواتب جميع موظفي الدولة تم إيداعها منذ يوم 20 من شهر رمضان الحالي .
وقال عدد من الموظفين لـ "سبق" "فضلوا عدم ذكر أسمائهم: "جرت العادة دائماً في كل شهر أن الراتب يتم إيداعه في الحسابات منذ يوم 18 من كل شهر هجري".
واستدركوا أن هذا الشهر خالف المعتاد ولم تودع رواتبهم حتى الآن بدون كشف أسباب التأخر لا سيما أنه في هذا الوقت تمس الحاجة إلى إيداع الرواتب بأسرع وقت لشراء حاجات ومستلزمات عيد الفطر المبارك.



العنقري: الوزارة لم تمنح الترخيص النهائي لمؤسسي كلية العلوم والتكنولوجيا في جدة
«التعليم العالي»: قبول أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في الجامعات السعودية الحكومية


أعلنت وزارة التعليم العالي أنه تم قبول258.617 طالباً وطالبة في الجامعات الحكومية البالغ عددها 25 جامعة وذلك حتى نهاية يوم الأربعاء الماضي، مشيرة إلى أن ذلك يمثل أكثر من 71% من الطاقة الاستيعابية الفعلية لإجمالي المقاعد المتاحة التي يبلغ عددها 360.343 مقعدا .
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الحيزان أن الأعداد المقبولة حتى نهاية الأسبوع الماضي توزعت بين 126.833 طالباً، و131.784 طالبة، مفيدا أن 87% من المتقدمين تم قبولهم في برامج الانتظام و5% تم قبولهم في برامج الانتساب، في حين تم قبول 8% منهم في برامج التعليم الموازي .
وبين أنه مايزال هناك 101.726 مقعداً شاغراً منها 56.042 مقعداً للطلاب، و45.684 للطالبات.
وفي سياق آخر أوضح وزير التعليم العالي، الدكتور خالد العنقري، في بيان أمس عن موقف الوزارة حول ما تناولته عدد من الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية بشأن إغلاق كلية العلوم والتكنولوجيا الأهلية بجدة إذ تضمن التأكيد على أن الوزارة لم تمنح الترخيص النهائي لمؤسسي كلية العلوم والتكنولوجيا، والإذن ببدء الدراسة. وأشار البيان إلى أن الوزارة لم تدرج الكلية ضمن الكليات المرخصة لها،غير أن المؤسسين استمروا في التغرير بالطلاب وإعطائهم وعوداً بأن استيفاء الترخيص قيد الإجراء لدى الوزارة. وقال إن المؤسسين لهذه الكلية استمروا في تعنتهم وتجاوزهم غير مبالين بتعليمات الوزارة مستمرين في تسجيل الطلاب دون إذن مسبق وعدم تكليف مجلس أمناء يدير العملية التعليمية أو عميد ووكلاء للكلية موافق عليهم من قبل الوزارة
وأكد البيان، على أن الوزارة تدعو بشكل مستمر الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية إلى التنبه إلى ضرورة أن تكون الكليات والجامعات التي يلتحقون بها ضمن قائمة المؤسسات التعليمية التي توصي الوزارة بالدراسة فيها




البراك: تواكب توجُّهات الوزارة للتحول إلى "اللامركزية"
اعتماد ضوابط افتتاح مكاتب التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات


اعتمد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي الضوابط الجديدة لافتتاح مكاتب التربية والتعليم للبنين والبنات، من منطلق توجُّهات الوزارة التطويرية للتنظيمات وتوحيد الآليات والإجراءات بين قطاعي البنين والبنات وبما يدعم المدرسة، وفق توجُّهات الوزارة الرامية إلى توفير الخدمات التربوية والتعليمية للمدرسة عن قرب وبما يعينها على أداء رسالتها التربوية.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك، أن إقرار مشروع ضوابط افتتاح مكاتب التربية والتعليم للبنين والبنات، أتى من منطلق توجُّهات الوزارة الرامية لتطوير التنظيمات واللوائح الداخلية، ومواكباً مع التوجُّهات للتحوُّل إلى اللامركزية، ومفعلاً لما ورد في محضر اللجنة التوجيهية لتطوير مكاتب التربية والتعليم، من خلال توحيد معايير افتتاحها بين القطاعين، وبما ينسجم مع تطوير مراكز الاشراف التربوي وتحويلها إلى مكاتب للتربية والتعليم ويوحدها خارج المدن.

وقال إن هذا المشروع جاء تطويراً وإضافة لقواعد وتنظيمات مراكز الإشراف التربوي السابقة بما يتوافق مع التشكيلات الإشرافية التي تم اعتمادها مؤخراً، مبيناً بأن هذا المشروع هو نتاج عمل دؤوب على مدار عامين كاملين شاركت في إعداده قطاعات الوزارة المختلفة والميدان التربوي من بنين وبنات.

وأشار إلى أن افتتاح كل نوع من هذه المكاتب في إدارات التربية والتعليم يتم من خلال لجنة تشكل برئاسة مدير التربية والتعليم تقوم بدراسة الحاجة إلى افتتاح مكاتب التربية والتعليم وفقاً للضوابط المنظمة لذلك ليتم وفق الإجراءات عرضها على صاحب الصلاحية لاتخاذ قرار الموافقة في حالة انطباق تلك الضوابط. 

وقال إنه يتطلع من خلال المنظومة التي بدأت مؤخرا كتطوير لأدوار مكاتب التربية والتعليم سواءً ما يتعلق منها بضوابط الافتتاح أو الصلاحيات لتلك المكاتب أو ما سيرد من محاور تطويرية لها خلال الأشهر القادمة والتي ستؤدي بإذن الله إلى مزيد من تجويد عمليات التعليم والتعلم وستساهم في تسير عمليات المتابعة والإشراف والتطوير عن قرب لمؤسساتنا التعليمية مؤكداً بأن ذلك سيحدث فرقاً في مخرجاتنا التعليمية يمكن التحقق منها من خلال عدد من المؤشرات التي أعدت لها.




يستمر إلى السابع من شوال المقبل
بدء إعفاء مستفيدي حافز من "التحديث".. اليوم


عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:
 بدأ برنامج إعانة الباحثين عن العمل "حافز" اليوم السبت، في إعفاء المستفيدين من البرنامج، من تحديث البيانات، وذلك حتى السابع من شهر شوال، لمدة 14 يوماً.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة العمل المستشار حطاب بن صالح العنزي، قد أوضح أنه لن يتم احتساب أيام إجازة عيدي الفطر والأضحى، إضافة إلى اليوم الوطني ضمن الأيام التي يجب على المستفيدين من برنامج إعانة البحث عن العمل "حافز" متابعة وزيارة الملف الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل، حيث كان من الضروري على طالبي العمل المستفيدين من برنامج حافز زيارة الملف الإلكتروني بواقع مرة على الأقل أسبوعياً خلال مدة صرف الإعانة، وعدم الانقطاع عن تلك المتابعة إلا بعذر يقبله صندوق تنمية الموارد البشرية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المستفيدين من برنامج حافز ليس عليهم متابعة ملفاتهم الإلكترونية في أيام الإجازات الرسمية للبلاد وهي كالتالي:
1- أربعة عشر يوماً بمناسبة عيد الفطر المبارك.
2- أربعة عشر يوماً بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
3- سبعة أيام بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.




الجامعة وضعت عدة شروط يجب توفرها في المتقدمين
36 وظيفة "معيد" لخريجي وخريجات الطب بجامعة عبدالعزيز


 أعلنت جامعة الملك عبدالعزيز اليوم توفُّر عدد من الوظائف "معيدين ومعيدات" لكلية الطب بفرع رابغ، مخصَّصة لخريجي وخريجات الطب والجراحة بعدد 36 وظيفة رجالية ونسائية.

وأضحت الجامعة أن الأقسام المطلوب شغرها بتلك الوظائف هي: علم الأدوية، والكيمياء الحيوية السريرية, والكائنات الدقيقة, والتشريح, وعلم وظائف الأعضاء, وأمراض النساء والولادة, والأنف والأذن والحنجرة, والجراحة, وعلم الأمراض, والأمراض الباطنة, وطب الأسرة والمجتمع, وطب الأطفال.

واشترطت الجامعة في المتقدم على الوظائف المخصصة وفق الاحتياج المعلن, أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون حاصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة سعودية أو أي جامعة أخرى معترف بها، وأن لا يقل تقديره في البكالوريوس عن جيد جداً، وأن لا يتجاوز عمره (30) سنة، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وأن يكون المتقدم حاصل على شهادة التوفل أو ما يعادلها (STEP أو IELTS).

وأشارت الجامعة إلى أن الطلبات تقدم مصحوبة بالأوراق الثبوتية من وثيقة التخرُّج، وكشف درجات معتمد وشهادة اللغة الإنجليزية وشهادات الدورات والدبلومات، التي اجتازها أن وجدت إلى مكتب كلية طب رابغ بجدة بمبنى (13)، أو على العنوان البريدي ص. ب 80205 جدة 21589 والبريد الإلكتروني للقسم medr@kau.edu.sa، اعتباراً من اليوم 23 / 9 / 1433 هـ وحتى 30 / 10 / 1433 هـ خلال أوقات الدوام الرسمي، ولا تقبل أي طلبات بعد هذا التاريخ.




تشمل إصدار نظام وطني من شأنه تنظيم سوق العقار
مصادر: إستراتيجية لحل مشكلة "الإسكان" مطلع 2013

متابعة- الرياض:
 توقعت مصادر في وزارة الإسكان أن تكتمل صياغة إستراتيجية وطنية للإسكان بحلول فبراير 2013. وذكرت أنها تستهدف تحقيق اكتفاء سكني، وتشمل إصدار نظام وطني للإسكان من شأنه تنظيم سوق العقار، واستقرار أسعارها وتطوير نظام منح الأراضي.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل تركي العقيل ونشرته "الحياة"، كشفت المصادر أن الإستراتيجية الوطنية للإسكان، سترفع إلى مجلس الوزراء لاعتمادها، وتشمل عدداً من البرامج والإجراءات التي تستهدف سوق الإسكان في جميع مناطق المملكة، وتتضمن إنشاء مركز لأبحاث الإسكان. وأضافت أن وزارة الإسكان استقبلت ما يصل إلى 400 ملاحظة، من 11 جهة حكومية، جاءت معظمها من وزارة الاقتصاد والتخطيط ومجلس الغرف التجارية، فيما لم تبدِ وزارة الشؤون البلدية والقروية أية ملاحظات في هذا الشأن، على الرغم من وجود ارتباط بينها ووزارة الإسكان، خصوصاً فيما يتعلّق بالأراضي.

وأشارت إلى أن الإستراتيجية الوطنية للإسكان تعمل على أكثر من 60 برنامجاً، تستهدف ضمان تحقيق فرص متكافئة في سوق الإسكان، وتحقيق الاكتفاء السكني، والتقليل من الضغط على الأراضي، والوصول إلى توافق بين العرض والطلب العقاري، وتحديد الحاجة الإسكانية في مناطق المملكة.




المبارك عدّه مخالفة تضرّ بالمصلحة العامة
عضو في هيئة كِبار العلماء: بيع القروض "العقارية" غير جائز

متابعة- الرياض:
 في الوقت الذي أفتى فيه عضو هيئة كبار العلماء الدكتور قيس المبارك، بعدم جواز بيع قروض صندوق التنمية العقارية بعد الحصول عليها، لإضراره بالمصلحة العامة، دعا خبراء اقتصاديون إلى سن تشريعات للحد من هذه الممارسات وتبني حملات توعوية إعلامية لتنوير المجتمع.

وتأتي هذه التحذيرات على خلفية ما تضمنه تقرير صندوق التنمية العقارية في وقت سابق، وأظهر أن نسبة زيادة عدد القروض المنقولة "المبايعات" بلغت 9% عن العام السابق في مختلف مناطق المملكة، في حين بلغت قيمتها ما يقارب من 1.4 مليار ريال، حيث، وافق صندوق التنمية العقارية على نقل رصيد 5133 قرضا لمواطنين انتظروا سنوات طويلة لمقترضين آخرين يحلون محلهم ويلتزمون بسداد المتبقي من رصيد القرض.



ووفقاً لتقرير أعدّه الزميل نايف العصيمي ونشرته "الوطن"، أكّد عضو هيئة كبار العلماء الدكتور قيس المبارك، أن صورة التنازل عن قرض صندوق التنمية العقارية بمبلغ مالي غير جائز، مبيناً أن بائع القرض لا يملكه وإنما يملك أن يحصل عليه لينتفع به، والإذن له الحصول على القرض لا يخوله التصرُّف في القرض تصرف المالك، بل يبيح له أخذ القرضِ إن شاء أو تَركه، فبيعه لما لا يملك لا يجوز، وإذا باع فإن بيعه لا يصح ولا ينعقد.

وأضاف المبارك أن هذه الصورة تخالف النظام مخالفة تضر بالمصلحة العامة، وفيها فتح أبواب من المنازعات والخصومات بين الطرفين، والشرع الشريف جعل لكل عقد من العقود شروطاً وضوابط، غايتها تسهيل نقل الممتلكات على وجه يمنع وجود أسباب التنازع، من الجهالة والغبن والغرر.

من جهته يرى نائب رئيس اللجنة العقارية بغرفة الرياض الدكتور عبد الوهاب أبو داهش، أن صندوق التنمية العقارية يجب أن يدشّن حملة إعلامية لتنوير المجتمع وتفعيل دور التآخي والإيثار في حال عدم حاجة من تم إصدار قرضه للقرض بأن يتنازل عنه لمن يستحق بدون مقابل، وبذلك تفريج للكربات وتعاون المجتمع مع بعضه البعض للقضاء على أزمة السكن.

وزاد أبو داهش أنه في حال انتهى من صدر قرضه من بناء بيت العمر بقروض أو دين، ففي هذه الحالة يقدم الصندوق له ما يكفي لقضاء دينه إن كان أقل من قيمة القرض، مبينا أن بيع القرض من جهة شرعية قد يكون فيه إشكال كبير.

أما الخبير الاقتصادي فضل البوعينين، فقال إن بيع القروض العقارية ليس بالأمر الجديد، مضيفاً أنه في الغالب يتم وفق آليتين؛ الأولى بيع القرض نفسه وقبل تسلُّمه؛ بحيث يقوم المشتري بتسلُّم الدفعات وتحمل البناء، والثاني بيع المنزل الذي تم بناؤه بموجب قرض صندوق التنمية العقارية، وهو مرهون للصندوق.

وأضاف البوعينين أنه وفي كلتا الحالتين يكون البائع محتاجا إلى المال، أو أنه لا يستطيع توفير الأرض التي يمكن أن يرهنها للصندوق ومن ثم الحصول على الـقرض، مبـيناً أنه وبذلك تـكون الحاجة الملـحة، أو عدم القدرة على شراء الأرض سببا في البيع، مطلقا على مثل هذا البيع بالبيع القسري.

وأوضح البوعينين أنه من المفـترض أن يوجد الصـندوق حلاً لمن لا يستطيع شراء الأرض، كون هذه المشكلة تـعد عامة ولـيست خاصة، معتقداً أن تـطوير آلـيات الصندوق وتقديم المنزل المتـكامل بدلاً من القرض للمواطن هو الحل، مستدركا أنه وفي حال لم يستـطع الصـندوق فعل ذلك بسبب آلية عمله، فمن الأفضل تحويل غير القادرين على تأمين الأرض إلى وزارة الإسكان لإعـطائهم المنـزل بدلا من قـرض الصندوق أو تقديم منـحة الأرض إذا لـم يـكن اسـتفاد من أي منـحة من قبل.

وأكد البوعينين أن التكامل بين صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان يمكن أن يحل هذه الإشكالية، وفيما يتعلق ببيع القرض المستخدم، أي بيع المنزل المبني بتمويل من البنك العقاري، فقال "هذا يحدث لأسباب مختلفة، مضيفاً: "وفي الحالتين الأولى والثانية، أعتقد أن المنزل الممول من قبل صندوق التنمية العقارية يجب ألا يسمح بإعادة بيعه ما دام مرهوناً، على أساس أن البيع يتعارض مع فلسفة الصندوق التي تقوم على توفير المسكن الآمن والكريم للمواطنين".

وفي السياق نفسه أوضح البوعينين أنه من المفترض ألا يسمح ببيع أراضي المنح ما دامت قدمت للمواطنين لاستخدامها في بناء المنازل لا المتاجرة بها؛ مضيفاً أن التأخر وتكدس المنتظرين لقرض الصندوق قد أجبرا الكثير على بيع أراضيهم في ظل الارتفاعات الملحوظة على الأراضي حتى أصبح الكثير من المواطنين غير قادرين على توفير الأرض التي يمكن رهنها للصندوق مقابل القرض العقاري.

وشدد البوعينين على أهمية أن يكون هناك تشريع يقضي بعدم السماح ببيع أراضي المنح وأن يقتصر استخدامها لبناء المساكن، إضافة إلى أن تتحول آلية القروض في صندوق التنمية العقارية إلى تقديم المنزل الجاهز للمقترض بدلاً من تقديم القرض؛ مشيراً إلى أن وزارة الإسكان ربما تتولى هذا الدور مستقبلاً.

وأوضح البوعينين أن السماح ببيع القروض يجب أن يتوقف للمصلحة العامة، مستدركا أنه وفي النهاية فإن البائع هو المواطن الضعيف والمشتري هو المواطن المقتدر، الأمر الذي من شأنه زيادة حجم شريحة المواطنين الذين لا يمتلكون منازل خاصة، ما قد يؤثر سلباً في مستوى معيشة المواطنين الذي يمثل السكن ركنه الأساسي.

وذكر البوعينين أن بيع أحقية القرض، أفتى العلماء بعدم جوازه شرعاً، وهذه معالجة شرعية لكل من يسعى إلى بيع أحقية قرضه بطريقةٍ غير نظامية.



لائحة المراقبة حصرتها في ممثل الإمارة.. وحدّدت مدة العضوية بـ 4 سنوات
بكالوريوس شريعة أو أنظمة شرط لرئاسة لجنة مراقبة الأراضي الحكومية

متابعة- الرياض: 
أقرّت لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات، أن يكون تشكيل اللجنة المركزية لمراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات في كل إمارة من إمارات المناطق والتي تتكون بقرار من أمير المنطقة، برئاسة ممثل الإمارة، وألا يقل مؤهله عن الشهادة الجامعية تخصص شريعة أو أنظمة أو ما يعادلهما.

كما تضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن إمارة المنطقة، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الزراعة، وزارة المالية، والهيئة العامة للسياحة والآثار، على أن يكون ممثلا وزارتي الشؤون البلدية والقروية، والزراعة، من المهندسين وألا يقل مستوى تأهيل بقية الأعضاء عن الشهادة الجامعية، وتعقد اجتماعات اللجنة في مقر إمارة المنطقة، وتكون مدة العضوية فيها أربع سنوات، ومن ثم يعاد تشكيلها مرة أخرى.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل فارس القحطاني ونشرته "عكاظ"، تشمل مهمة اللجنة وفقا لما جاء في اللائحة، دراسة المحاضر واستمارات المعاينة وحصر الإحداثات وما يرافقها من أوراق معدة من لجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات والتوصية بما يلزم بشأنها، الوقوف على الإحداث إذا اقتضى الأمر ذلك، ودراسة تقارير لجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بشأن الإحداثات، وتقرير مدى إزالة الإحداث من عدمه والتوصية بذلك لأمير المنطقة، ويصدر أمير المنطقة بناء على ذلك قراراً إدارياً بإنفاذ ما أوصت به اللجنة، ويجوز التظلم من قرار أمير المنطقة أمام ديوان المظالم.

كما تتضمن مهام اللجنة متابعة أعمال لجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات والرفع إلى أمير المنطقة عن نتائج متابعتها، دراسة الشكاوى المقدمة إليها من أعضاء لجان مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات، وكل ما يرد إليها من أمير المنطقة أو الجهات ذات العلاقة في شأن التعديات، دراسة مدى الحاجة إلى زيادة عدد لجان مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات أو تقليصها، وإعداد تصوراتها عن عمل هذه اللجان وما تراه من إجراءات ومقترحات لتطوير أدائها وتفعيل دورها.

كما حددت المادة الثامنة من اللائحة العقوبات التي تطبق بحق المحدث وهي: في المرة الأولى غرامة قدرها عشرة آلاف ريال، وفي المرة الثانية غرامة قدرها 20 ألف ريال، وفي المرة الثالثة غرامة قدرها 40 ألف ريال، فإن عاود العمل بعد ذلك تطبق عليه مرة أخرى العقوبة الواردة في هذه الفقرة.



حافظ: لا يحق للمصارف أخذ رسوم إصدار أو تجديد بطاقات الصراف الآلي

09-24-1433 05:45 AM
عاجل - ( متابعات )
أكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت زكي حافظ في حديث خاص ل"الرياض" عدم أحقية البنوك أو المصارف الحصول على رسوم إصدار أو تجديد لبطاقات الصراف الآلي.

وقال: بمجرد أن يفتح البنك أو المصرف حساب للعميل ويمنحه بطاقة صراف آلي فلا يحق له بأي حال من الأحوال الحصول على رسوم إصدار أو تجديد للبطاقة، باستثناء إذا كان الإصدار كبدل فاقد وليس إصدار أو تجديد.

وفي حال تم احتساب رسوم على عملاء أحد المصارف أو البنوك يجب رفع شكوى لمركز خدمات العملاء بالإدارة العامة في البنك أو المصرف ضد الفرع الذي احتسب الرسوم، وفي حال عدم تفاعل المركز أو عدم اتخاذ إجراء مناسب تجاه الفرع وإعادة الرسوم يتعين عليه رفع شكوى في جهة الاختصاص بمؤسسة النقد.

وكان عدد من المواطنين تحدثوا عن احتساب رسوم تجديد لبطاقات الصراف الآلي عليهم من إحدى الجهات المصرفية بواقع 75ريالا وربما تصل إلى 85 ريالا، مستغربين ذلك كونهم يعلمون أن مؤسسة النقد تمنع ذلك، منوهين إلى أن هناك خدمات أخرى من المفترض أن تكون مجانية مثل الحصول على كشف حساب شهري حيث إن بعض البنوك قد تأخذ رسوماً على ذلك. يشار إلى أن إدارة التفتيش البنكي في مؤسسة النقد العربي السعودي تستقبل شكاوى عملاء البنوك والمصارف وتتخذ الإجراءات اللازمة تجاه أي مخالفة لأنظمة المؤسسة والنظام البنكي في السعودية.



قال لـ "سبق": ما نزال نخجل من مراقبة المال العام.. ومعضلتنا "جيش من البيروقراطيين"
مؤسس "كهرباء الوسطى": "حافز" ضمان اجتماعي وتعثر المشاريع ظاهرة محزنة ومربكة


- الانقطاع الكهربائي في كل صيف سيكون جزءاً من منظومة شركة الكهرباء السعودية
- الفقر يلعب دوراً كبيراً في الربط بين الفساد والبطالة والجريمة وقد أزعجني حجمه
- من ليس لديه إدارة حقيقية تدير قدراته وموارده فهو في قائمة الدول المتخلفة
- الخبرات الأجنبية الحالية غير مؤهلين وغير ماهرين ولا يفيدون البلد بل عالة علينا
- أؤيد إنشاء مجلس للقوى العاملة النسائية بقيادات نسائية لإيجاد حل لبطالتهن.
حوار: شقران الرشيدي- تصوير: عبدالله النحيط- سبق- الرياض:
 قال الدكتور إبراهيم المنيف مؤسس ورئيس شركة الكهرباء السعودية الموحدة في المنطقة الوسطى ومدير صندوق التنمية العقاري الأسبق إن العرب لم يعترفوا بالإدارة ولم يدركوا أهميتها مثل كل شيء، ويخجلون من ممارسة الرقابة والمحاسبة، ما أوجد كل هذا التخلف. ويؤكد المنيف في حوار مع "سبق" أن استمرار مشكلة انقطاع الكهرباء في المملكة من مسؤولية القيادة الإدارية لشركة لكهرباء ولا بد أن تقدم لها الحلول.

ويتناول المنيف العديد من المحاور المهمة كالأسباب الحقيقية لتعثر المشاريع التنموية وتكلفتها العالية مقارنة بدول العالم، والفساد، والبطالة، وعمل المرأة وموقف رجال الأعمال من القضايا الوطنية، وأهمية الاستعانة بخبرات أجنبية، والمواقف المحرجة التي تعرض لها في مشواره.. فإلى تفاصيل الحوار..

* كمؤسس ورئيس لشركة الكهرباء في المنطقة الوسطى. كيف ترى مستوى الخدمات التي تقدمها الشركة حالياً مع كثرة شكاوى المواطنين من توالي انقطاع الخدمة في أكثر من مدينة وقرية؟
- مستوى الخدمة الكهربائية لاشك أنه أرقى بكثير مما كان عليه في السابق. وهذا ملحوظ نتيجة دمج جميع الشركات في الشركة السعودية الموحدة للكهرباء. لقد لاحظت توالي انقطاع الخدمة الكهربائية هذا الصيف لعام 1433هـ، ولا ننكر أن هذا الانقطاع له تأثر على نسبة من المواطنين والمقيمين وخاصة في فصل الصيف الحار والذي جاء كذلك في شهر رمضان المبارك. أؤكد لك أن الانقطاعات الكهربائية في كل صيف ستكون جزءا من المنظومة الكهربائية في المملكة وحتى دول الخليج لأسباب تقنية بحتة مرتبطة بانخفاض قدرة المولد الكهربائي أو ارتفاع حرارة شبكة النقل والتوزيع، ولكن المهم أن تكون نسبتها ضئيلة جدا لساعة أو ساعات محدودة وليس لفترات طويلة، وخاصة إذا تزامن شهر رمضان المبارك مع الصيف القائظ الحار جداً كما هو الحال هذا العام والعام القادم المتوقع لأسباب مرتبطة بما يعرف بالاحتباس الحراري. وأود أن أوضح أن المملكة قارة كبيرة تديرها شركة كهرباء واحدة وهذا يتطلب توافر عوامل أخرى مساعدة. والقيادة الإدارية للشركة السعودية للكهرباء تعرف حالياً أسباب هذه الانقطاعات الكهربائية المختلفة ولا بد لها أن تقدم الحلول. وأؤكد أن مستوى الخدمات الكهربائية أفضل بكثير مما كانت عليه قبل ربع قرن، ولكن هذا لا يبرر الانقطاع للتيار بشكل متكرر ومستدام يضر بالمواطنين. وبالتالي يجب العمل على تحقيق استدامة التيار الكهربائي حتى في فصل الصيف لأن هذا قدرنا ويجب أن نتعامل ونتفاعل معه.
تكملة  الحوار//



المؤشر العقاري يرتفع في مكة والرياض والدمام وجازان وحفر الباطن

 
الرياض-الوئام:

سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في مكة المكرمة والرياض والدمام وجازان وحفر الباطن والخبر وانخفاضاً في المدينة المنورة وبريدة والجبيل وينبع والدرعية والقطيف , حسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل للفترة من السبت الموافق 16 رمضان حتى الأربعاء الماضي.وأوضح التقرير ارتفاع المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة 65.46 % بقيمة إجمالية تجاوزت 720 مليون ريال وارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة 47.09 % بقيمة إجمالية تجاوزت 1.4 مليار ريال وارتفاعاَ في كتابة العدل الأولى الدمام بنسبة 24.69 % بقيمة إجمالية تجاوزت 302 مليون ريال .
كما سجل المؤشر العقاري لدى وزارة العدل ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بجازان بنسبة 244.62 % بقيمة إجمالية قاربت 14 مليون ريال وارتفاعا في كتابة العدل بحفر الباطن بنسبة 84.17 % بقيمة إجمالية تجاوزت 19.8 مليون ريال وارتفاعاً كذلك في كتابة عدل الخبر بنسبة 2.59 % بقيمة إجمالية تجاوزت 950.1 مليون ريال.

وسجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة العدل الأولى المدينة المنورة بنسبة 64.3 % بقيمة إجمالية تجاوزت 129.2 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة العدل الأولى ببريدة بنسبة 15.32 % بقيمة إجمالية تجاوزت 71.4 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة عدل محافظة الجبيل بنسبة 4.34 % بقيمة إجمالية بلغت 25.4 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة عدل ينبع بنسبة 24.57 % بقيمة إجمالية تجاوزت 19.3 مليون ريال .

كما سجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة عدل الدرعية بنسبة 60.38 % بقيمة إجمالية تجاوزت 29 مليون ريال وانخفاضاً بنسبة 75.89 % بكتابة عدل محافظة القطيف بقيمة إجمالية تجاوزت 46.7 مليون ريال.



نفى ما أثير حول صرف مبالغ طائلة لتحضيرات أولمبياد لندن 2012
تركي بن عبدالله للإعلام: ارفعوا معنويات الفرسان بعيداً عن الإثارة

واس- الرياض:
رفع العقيد الطيار الركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة صندوق الفروسية شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على دعمه غير المحدود للفروسية السعودية, مرجعاً الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تحقيق المنتخب السعودي للفروسية الإنجاز الأخير المتمثل في الفوز بالميدالية البرونزية في منافسات الفرق في أولمبياد لندن 2012، إلى هذا الدعم ودعم سمو ولي عهده الأمين.


وقدّم في لقاء صحفي عقده مع فرسان المملكة وهم الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله، ورمزي الدهامي، وكمال باحمدان، وعبدالله الشربتلي مساء أمس في فندق الهيلتون في جدة، شكره للأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء صندوق الفروسية على جهده المتواصل للفرسان السعوديين في جميع مشاركاتهم الدولية.

وعدّ تكريم خادم الحرمين الشريفين لأبنائه الفرسان بمنحهم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى أكبر شرف لهم ودافعاً لمواصلة الإنجازات في الاستحقاقات المقبلة.

وبيّن العقيد طيار ركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أن هذا الإنجاز يعد تأكيداً جديداً على إمكانات فرسان المملكة وقدرتهم على المنافسة في أكبر المحافل الدولية, مشيراً إلى أن صندوق الفروسية قدّم منذ تأسيسه في شهر مارس عام 2010م عملاً منظماً ومركزاً لتحقيق ميدالية أولمبية وهو ما تحقق بفضل الله -عز وجل- أولاً ثم بهذا الصندوق.

وأكّد استمرارية الصندوق ورعاية الفرسان والعمل بإستراتيجية جديدة للبطولات المقبلة ومن أهمها كأس العالم في فرنسا بعد سنتين وأولمبياد البرازيل المقبلة.

وحول ما أثير في الإعلام الأجنبي عن ضخامة المبالغ التي تم صرفها من قبل صندوق الفروسية السعودي أوضح أن تلك الأرقام التي ذكرت غير صحيحة وأن هناك منتخبات فاقت ميزانياتها ما تم صرفه على صندوق الفروسية السعودية ولم تحقق أي نتيجة أو مراكز متقدمة في الأولمبياد ما يؤكد قوة إمكانات الفارس السعودي وحسن تعامله مع الجياد.

وأهاب بالإعلام الوقوف مع فرسان الوطن وإبراز إنجازاتهم والتركيز على إيجابيات الفريق ورفع معنوياتهم بعيداً عن الإثارة المصطنعة التي لا تخدم المنتخب السعودي للفروسية خصوصاً أنهم خير سفراء للوطن في المشاركات الرياضية الدولية.

وعبر رئيس مجلس إدارة صندوق الفروسية عن شكره لأعضاء مجلس إدارة الصندوق على وقوفهم مع الفرسان, متطلعاً إلى مشاركة القطاع الخاص في دعم الفرسان في الفترة المقبلة لاسيما أنهم من أبرز الرياضيين تحقيقاً للإنجازات الخارجية.

من جهتهم رفع فرسان المنتخب السعودي شكرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على ثقته الكبيرة بهم, عادين منحهم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى أغلى تكريم لهم في حياتهم الرياضية, ودافعاً لهم في تحقيق المزيد من الإنجازات للرياضة السعودية.

وأكّدوا أنهم سيبدأون من الآن في الإعداد للاستحقاقات العالمية المقبلة، مشيرين إلى أن المنافسة في أولمبياد لندن كانت مشاركة صعبة كونها تضم صفوة فرسان العالم المعدين منذ سنوات طويلة والمتسلحين بالخبرة والقوة معاً.

وأبدى الفرسان ارتياحهم لمستوى جيادهم التي شاركوا بها رغم قصر فترة التجانس مع الجياد التي تم شراؤها من قبل صندوق الفروسية السعودي.

حضر اللقاء الصحفي أعضاء مجلس أمناء صندوق الفروسية السعودية ومدير المنتخب السعودي سامي الدهامي.




صاحب متجر عربي: السبب.. الضرائب والإيجار ورسوم البلدية
مبتعثو أستراليا: نشتري السلع الرمضانية بخمسة أضعاف ثمنها!


يعاني المبتعثون في أستراليا قلة "السلع الرمضانية" وارتفاع أسعارها وانتهاء صلاحية أغلبها، وطالبوا بإيجاد حلولٍ تعينهم على تجاوز هذه الإشكاليات التي تحاصرهم خلال شهر رمضان.

وقال الطالب علي اليوسف: "لا تقف معاناة المبتعثين السعوديين على الغربة فقط أو غياب الجو الأسري، بل تزيد معاناتهم عند رغبتهم في التبضُّع في بعض المتاجر العربية، التي تستغل حلول هذا الشهر الفضيل لتبالغ في بعض أسعار المنتجات التقليدية، التي تعوّد عليها السعوديون وأسرهم في رمضان كالتمر والقهوة العربية وشوربة كويكر واللقيمات وعجينة السمبوسة وغيرها من السلع".

وأوضح: "أسعار هذه المنتجات تقفز إلى مبالغ خيالية، إذا ما تمت مقارنتها بالأسعار الموجودة في الأسواق، فنصف كيلو من تمر الـخلاص أو السكري يصل إلى 20 دولاراً أي ما يعادل 80 ريالاً سعودياً، وكذلك الحال مع القهوة العربية والهيل التي يتزايد الطلب عليها في رمضان بشكلٍ لافتٍ جداً من قِبل السعوديين وأسرهم، فحبيبات قليلة من الهيل يتجاوز سعرها الـ50 ريالاً سعودياً وعلبة الفيمتو تصل إلى 40 ريالاً".

وأضاف اليوسف: "شجع ذلك أصحاب المتاجر التي تعود أصولهم إلى دول عربية أو إسلامية، وجعلهم يستغلون هذا الشهر الفضيل بشكل لا يتناسب مع روحانيته، وكل هذا بسبب علمهم بالدخل الجيد للمبتعثين السعوديين ولا يمكن بأي حالٍ من الأحوال أن يستغنوا عن هذه المستلزمات على مائدة الإفطار".

وأضاف عبد الوهاب المرشد ماجستير إدارة صحية بجامعة فلندرز، أن "الحياة في الغربة، خاصة خلال شهر رمضان، صعبة جداً ولعل ما يزيد صعوبتها الحصول على المواد الغذائية التي تعوّدنا عليها في المجتمع السعودي تحديداً".

وأشار إلى أن "المتاجر التي تجد فيها هذه السلع تكاد تكون محدودة وبالتالي العرض أقل من الطلب؛ الأمر الذي يرفع من أسعارها بشكل مبالغ فيه، وفي المقابل لا توجد حلولٌ أخرى، فالأنظمة في أستراليا تمنع دخول المواد الغذائية عن طريق المطار فلابد أن تشحن أي مواد غذائية تحتاج إليها من السعودية وهذا مكلف بسبب ارتفاع تكلفة الضرائب، إضافة إلى أنها تحتاج إلى وقتٍ طويل لوصولها، وهذا أمر مزعج جداً لأننا نضطر لشراء سلع بخمسة أضعاف قيمتها الأساسية".

وأوضح فيصل العصيمي ماجستير في النانو تكنولوجي في جنوب أستراليا، قائلاً: "نعاني كثيراً عدم توافر جميع المنتجات الغذائية في رمضان ما يجعلني أحرص على الاتصال بأهلي قبل الشهر الفضيل بفترة كي يرسلوا لي الأساسيات كالتمر والقهوة وبعض المنتجات الأخرى، فلا أعتمد كثيراً على المتاجر المتخصّصة في المنتجات العربية أو الإسلامية نظراً لارتفاع أسعارها في  موسم رمضان وقبله بفترة قصيرة ولكن أحياناً أضطر للشراء منها في حال انتهاء المخزون الرمضاني".

وأضاف: "أتمنى أن تكون هناك حلولٌ لهذه المشكلة، لأنني عايشت ثلاثة مواسم رمضانية في أستراليا كانت من أصعب المواسم بسبب ارتفاع التكاليف".

وقال وليد القحطاني طالب في كلية العلوم الصحية التابعة لجامعة فلندرز "المشكلة ليست فقط في غلاء الأسعار في هذه المتاجر، بل هناك مشكلة أكبر من ذلك بكثير وهي انتهاء صلاحية بعض المنتجات الغذائية".

من جهته، تحدث صاحب مركز للتسويق محمود محمد وهو أسترالي من أصل سوداني وقال: "هناك الكثير من الأمور التي يجهلها البعض من المتسوّقين ومنها هذه البضائع التي تأتي من الخليج العربي فهي تأخذ دورة كاملة حتى تصل إلى منطقة جنوب أستراليا ونحن نقوم باستيرادها ليس بالسعر الأساسي الموجود في السعودية أو دبي، بل بسعر يصل إلى ثلاثة أضعاف سعرها الأساسي؛ وبالتالي لا نستطيع أن نبيعها بسعر السوق السعودي".

وأضاف: "هناك أسباب أخرى تسهم في زيادة الأسعار منها الضرائب الموجودة هنا في أستراليا فلكل بضاعة يتم استيرادها قيمه نقدية من الضرائب، إضافة إلى أسعار إيجار المحل والفواتير والخدمات الأخرى ورسوم البلدية المحلية".

وأكد محمود أن هذه البضائع لا تلقى رواجاً إلا عند العرب، خاصة الخليجيين منهم.




شدّد على ضرورة توعية الأسر حول مخاطر شرائها في الأعياد
استشاري: "النارية" بترت أيادي وأصابع 17 شاباً وطفلاً في عسير


شدّد استشاري ورئيس قسم جراحة العظام والإصابات في مستشفى عسير المركزي الدكتور عائض الشهراني، على ضرورة توعية الأسر حول مخاطر شراء الألعاب النارية، خاصة ذات الخاصية التفجيرية العالية. وطالب بمراقبة الأسواق العامة، وعدم بيعها.

وأفاد الشهراني بأن مستشفى عسير المركزي استقبل خلال أيام عيد الفطر العام الماضي 17 حالة من ضحايا الألعاب النارية وتراوح أعمارهم بين 5 و29 عاماً، وتتفاوت إصاباتهم من بتر أصابع إلى بتر كامل اليد مع تهتكٍ شديدٍ يحول دون إعادة زراعتها مرة أخرى.

وأضاف أن هناك أنواعاً من هذه الألعاب يتكون من قنابل دائرية الشكل مع فتيل ومنصة إطلاق، فيما تأتي الإصابات عندما يحاول المستخدم لها إدخالها عند الإطلاق أوعندما يتأكد من تأخرها في الانفجار.




فلكي: شهر رمضان هذا العام "30" يوما.. والأحد أول أيام عيد الفطر المبارك

 
أكد عضو بالاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن شهر رمضان لهذا العام وفقا لتقويم أم القرى والحساب الفلكي القطعي، سيكون كاملا بثلاثين يوما، مشددا على أنه لن تكون هناك رؤية للهلال داخل الجزيرة العربية إطلاقا.

وبين الدكتور شرف السفياني، أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1433هـ، مضيفا أن من يتقدم للشهادة برؤية الهلال يوم الجمعة فينبغي رد شهادته، عازيا ذلك إلى وجود قرينة تنفي شهادته وهي الحساب الفلكي القطعي، وفقا لصحيفة "الشرق".

وأضاف السفياني أن المعيار الفلكي للهلال في نهاية الشهر ليس كأوله، ففي دخول الشهر كان الحساب الفلكي يثبت وجود الهلال في الأفق بعد غروب الشمس مع استحالة رؤيته، لكن نهاية الشهر لن يكون هناك هلال إطلاقا بعد غروب الشمس.

وشدد على أنه لن يكون هناك ولادة للهلال قبل الغروب، متمنيا ألا يأتي من يتجنى على المسلمين ويضيع عليهم يوما من أيام شهر رمضان وبالتالي يتحمل وزرهم.

ولفت السفياني إلى أن القرار في مثل هذه الأمور بيد المحكمة العليا، وهي المخول الوحيد بإعلان دخول الشهر.





الوقت المثالي لرصده عندما يكون في موقع قريب من القمر
"فلكيّة جدة": كوكب الزهرة في سماء المملكة نهار الثلاثاء المقبل

 تشهد سماء المملكة يوم الثلاثاء المقبل - بأمر الله -، حدثاً فريداً من نوعه يتمثل في إمكانية رصد كوكب الزهرة (رمز الحب) خلال ساعات النهار، على عكس الاعتقاد السائد بعدم إمكانية رصده في ذلك التوقيت مطلقاً، بحسب الجمعية الفلكيّة في جدة. وكانت آخر مرة رصدت فيها هذه الظاهرة في سماء المملكة، في 13 أغسطس 2010.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، إن الوقت المثالي لرصد كوكب الزهرة عندما يكون في موقعٍ قريبٍ من القمر؛ نظراً لسهولة تحديد موقع القمر بصرياً، مشيراً إلى أن "الزهرة" سيكون قريباً من استطالته العظمى الغربية من الشمس، ما يعني أنه سيكون بقمة لمعانه ما يجعل تحديد موقعه سهلاً.

وأوضح أبو زاهرة أنه سيتم البحث عن كوكب الزهرة ما بعد الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، من خلال تحديد موقع هلال القمر، حيث سيقع الكوكب المعني إلى الجانب المقابل لقرنَيْ هلال القمر والزاوية الفاصلة بينهما درجتين سماوية، وسيظهر "الزهرة" على هيئة نقطةٍ بيضاء. ويجب على الراصد أن يقف في موقع ظل بناية يحجب الشمس، من أجل رصدٍ سهلٍ جداً دون التعرُّض المباشر لضوء الشمس.

ويفضل استخدام منظار ثنائي العينية لتحسين الرؤية، وسيظهر "الزهرة" من خلال التلسكوب كقرص دائري نصفه مضاء بنور الشمس. جديرٌ بالذكر إن كوكب الزهرة في اليوم التالي 27 رمضان، ستصل استطالته العظمى الغربية إلى 46 درجة من الشمس الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت مكة المكرّمة.




مع القرآن4 الشيخ صالح المغامسي| البسط والقبط #1

فيديو




قال إن القائمين عليها سيساءلون يوم القيامة
القرني: القنوات الفضائية تشارك في مسخ هوية الأمة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
شنّ الشيخ الدكتور عائض القرني، هجوماً على القنوات الفضائية التي جعلت من شهر رمضان المبارك موسماً للمسلسلات والمسابقات، مشيراً إلى أنها تشارك في مسخ هوية الأمة الإسلامية، وتعمل على تضييعها، وإلهاء الجيل واللعب على الناس، بدلاً من أن تكون وسائل خير، ووسائل رشد وتعليم للناس وشرح للقرآن.

جاء ذلك في الحلقة 23 من برنامجه الرمضاني "مع الرسول في رمضان"، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، وتعرضه قناته الخاصة "رقيم" على موقع "اليوتيوب"، حيث قال القرني: "يقول عليه الصلاة والسلام: للصائم دعوة لا ترد، ونحن في شهر الصيام اقبلوا هذه البشرى، يقول لك أيها الصائم، أي وأنت صائم قبل "أن" تفطر، لك دعوة لا ترد، الله ضمن لك أنك إذا دعوت وأنت صائم بغير ما تدعو طبعاً بإثم أو قطيعة رحم، أن يقبل دعوتك، أن يجيبك، وأنت بأي دعوة تدعوها إما أن يعجل الله لك إجابة هذه الدعوة، أو يصرف عنك من السوء بمثلها، أو يدّخر لك من الثواب في الآخرة بقدرها".

وأضاف: "للصائم دعوة لا ترد قبل الإفطار، أحسن الدعاء للصائم قبل الإفطار، والدعاء هو مخ العبادة، وهو العبادة، وكلما أكثر الإنسان من الدعاء كان أقرب للواحد الأحد، الله يحب أن تدعوه ويحب أن تلح عليه، والله لا يتعاظمه شيء، اسأل ما شئت من مسائل الدنيا والآخرة، وعليك بجوامع الدعاء، "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"".

وتابع الشيخ: "احذر أن يأتي الإفطار وأنت ما دعوت الله؛ لأنه من المكاسب العظيمة التي قد لا تتكرر، ولكن للأسف بعض الناس ينام النهار كله، وهذا خطأ، وخصوصاً عند الشباب، يا إخوتي لا يصلح أن تحول الليل إلى نهار، والنهار إلى ليل، هذا خطأ، ينام من الفجر إلى المغرب، طيب أين لذة الصيام؟ أين انكسار النفس؟ أين الدعاء؟ أين صلاة الجماعة؟ أين تلاوة القرآن؟ أين استشعار أنك صائم؟ ثم يحوّل الليل إلى نهار فتجده على المسلسلات ومتابعة الفوازير ومتابعة المسابقات اللاهية، أهذا المقصود من الصيام؟!".

وقال: "لماذا الآن الكثير من القنوات جعلت من رمضان موسماً للمسلسلات ودغدغة المشاعر وتضييع الأمة، وإلهاء الجيل واللعب على الناس؟ لماذا بدل ما تكون وسائل خير ووسائل رشد وتعليم للناس وشرح للقرآن وتفسير للسنة وتحبيب الناس في العمل الصالح والأخلاق الجميلة؟".

وأضاف قائلاً: "كيف تتحوّل هذه القنوات إلى أنها تشارك في مسخ هوية الأمة وتغيير شخصيتها؟! هل معقول أن هذه القنوات التي يفترض أن تكون منابر خير لأنها في أمة إسلامية والقائمون عليها يُساءلون يوم القيامة؟ مسلمون كيف يحولون الوقت إلى ضياع؟!"
فيديو




طالب بتحويل المدارس من "معسكرات" لمحاضن تربوية
العودة: جريمة وأد الطفولة ما زالت موجودة حتى الآن


اعتبر الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، أن جريمة وأد الطفولة سواء بشكلها الحقيقي أو المعنوي ما زالت موجودة حتى الآن، فهناك من يقتل أحد التوأمين، أو إذا جاء الطفل خارج إطار الزواج الشرعي، مشيراً إلى أن هناك العديد من حالات قتل الأطفال أو العدوان عليهم.
وخلال حلقة بعنوان "براءة" ضمن برنامجه الرمضاني "ميلاد"، قال العودة إن هناك مجتمعات تبيع الأطفال وخصوصاً البنات كما هي الحال في التبت بالهند، وأمريكا الجنوبية، وكثير من البلاد، معرباً عن أسفه من تأويل بعض المسلمين في جواز شراء أولاد الكفار واستخدامهم غالباً للمتعة وهو ما لا يجوز أو يتناسب مع كرامة الإنسان.
واعتبر فضيلته، أن قضية العنف ضد الأطفال، إن لم تكن وأداً فهي مدرج للوأد من خلال إلزام الأطفال بالعمل، مشيراً إلى أن هناك مائتين وخمسين ألف طفل يمارسون أعمالاً قد تكون قتالية أو عسكرية في إفريقيا أو غيرها، وهناك قصص يندى لها الجبين في هذا الخصوص، إضافة إلى ما يتعرض له الأطفال من عنف أسري عن طريق الضرب، مشيراً إلى أن الإحصائيات تتكلم أن هناك نحو مليون طفل يتعرّضون للعنف في العالم وقد يكون الرقم أكثر من ذلك بكثير.
ولفت العودة إلى أن قضية عمل الأطفال، ليست دائماً سلبية، وقال: "كنا نعمل مع الوالد في المتجر ونحن صغار، ولا يعد خارج القانون كما يُقال، بل بالعكس يربى على المسؤولية ضمن جو تربوي وأسري جميل".
لكنه اعتبر أن "السيئ هو عمل الأطفال - مثلاً- في الشوارع والأماكن الخطرة، في المناجم في أماكن مثلاً قد تكون فيها مواد كيميائية، فيها عدوان على الأطفال الصغار، عمل البنات الصغيرات في الأماكن أحياناً من الساعة السابعة إلى الحادية عشرة ليلاً بأجور قليلة، أو أن تتعرّض المرأة لابتزاز".

وشدد العودة على دور الأب الكبير في تعويد أطفاله وأبنائه على عادات أو طبائع معينة ومنها الألفاظ، والتصرفات، والأخلاق السيئة، مشيراً إلى أنه ـ ربما ـ تستغرب من تصرفات غير بريئة يقوم بها الأطفال، لكن إذا عُرف السبب بطل العجب. وأضاف أن البيئة تلقن الكثير من العادات السيئة عند الأطفال وليس سراً أن كثيراً من المجرمين الكبار إنما تلقوا هذه الأنماط من الجرائم من خلال مدرسة الطفولة التي تحولت إلى طفولة غير بريئة.
وأشار العودة إلى أن هناك عادات لا إرادية إلا أن لها دوافع لدى الطفل، مثل عملية مص الأصابع، أو قضم الأظافر، أو التلعثم في الكلام ، مشيراً إلى أن مثل هذه الأشياء ليست عادات تم تلقينها لهم وإنما نتيجة - مثلاً- الإحساس بالقلق، أو الإحساس بأهمية لفت نظر الآخرين إليه.
وتحدث فضيلته عن الأثر السلبي الذي يتركه انفصال الأبوين على الطفل، خصوصاً إذا تم تحويل الطفل لأداة ابتزاز من خلال تشويه الأم لصورة الأب أو تشويه الأب لصورة الأم، إضافة لما يعيشه الطفل من حالة صراع بين الأبوين عبر المحاكم ومحاولات الاختطاف من كل جانب.
وأشار العودة إلى إخفاق أنظمتنا التعليمية في احتواء الطفل أو مراعاة ظروفه التي يعيشها، مشيراً إلى ضرورة استيعاب ظروف الطفل، ومعرفة مشاكله، مشدداً على ضرورة أن تتحول هنا المدارس من مجرد معسكرات إلى محاضن تربوية تستوعب الطفل ليس في جانبه المعرفي أو الأكاديمي البحت وإنما في جانبه الإنساني.
وحذر العودة من خطورة التلفزيون على الأطفال، مشيراً إلى أنه مسؤول عن عنف الأطفال بسبب المشاهد أو حتى بسبب الأخبار التي يشاهدونها، كما أن التلفزيون مسؤول عن تدمير الطاقة العقلية عند الإنسان والقدرة على التفكير، وحتى جانب السمنة نظراً لتعوّد الأطفال على الجلوس بدلاً من الألعاب الحركية والدخول والخروج، إضافة إلى الأشعة التي تصدر من هذا الجهاز صوب الأطفال أحياناً والمحتوى السيئ في كثيرٍ من الأحيان.



مصاحف "باربي" المعطرة تلقى رواجا بالسعودية..والعريفي يطالب بايقافها

09-23-1433 08:28 PM
عاجل(متابعة)-
انتشرت في الآونة الأخيرة في الأسواق السعودية وبعض الأسواق الخليجية نُسخ من القرآن الكريم، بألوان زاهية وأوراق مُعطّرة برائحة الياسمين تسمى (قرآن باربي).

ويقول مروجوها إن الغرض من طرحها هو "ترغيب الأطفال في حفظ القرآن الكريم بالاستفادة من التّقنيات الحديثة للطّباعة، عن طريق مصاحف تجمع بين عوامل الجذب التي تُخاطب مُيول وطبيعة الأطفال".

فيما رأى آخرون أن المصاحف المُلوّنة هو "تلاعب بالقرآن الكريم" وأن الياسمين لا يُضيف شيئاً الى المصاحف العادية (بالأبيض والأسود) التي "ستظل لها نفس قُدسيتها في قلوب المُسلمين".

وكان الداعية الشيخ محمد العريفي أول من ندد بهذا الأمر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" حيث قال: "ظهرت مصاحف ملونة بأشكال غريبة: هذا يُلون أسماء الله وهذا أسماء الأنبياء وأسماء المدن وهذا لكل جزء لون والقادم أدهى أرجوكم كفوا العبث بقرآننا".

ويضيف العريفي في تغريدة أخرى قوله "مصاحف باللون الأحمر! وأخرى وردي! وأصفر! وشيء ملوّن حسب المواضيع! ومدري إيش!! وكل واحد يختار حسب ذوقه" أرجوكم لا تشتروها احفظوا هيبة القرآن".

وردّ الشيخ محمد بن غيث الغيث على سائلة في "تويتر" حول جواز شراء تلك المصاحف بالقول "هذا لا يصحّ، الزّخرفة مذمومة شرعا وتُنافي مقصود التلاوة".

فيما لم يكتف الشيخ عبدالرحمن البرّاك، بالدّعوة إلى مُقاطعة المصاحف الملونة، بل أوصى بـ"حرقها". وقال "هذا عمل مُحرّم لأنه عبث بكتاب الله عز وجل، يجعل حروفه وكلماته للزّخارف كما تُزخرف الحيطان والثياب، وننصح كل من اقتنى منها نسخة أن يحرقها، والله أعلم".

ووفقا لتقرير العربية , قال مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة، د.محمد أمين بن خطري، في تصريحات صحافية أن كميات كبيرة من هذه المصاحف تأتي لهم، إلا أنهم يقومون بإتلافها عبر "مجمع الملك فهد لطباعة المصاحف".

وأكد بن خطري "هناك تعليمات مشددة على جميع المراقبين والأئمة والمسؤولين، سواء في المساجد أو غيرها، بعدم قبول أي مصاحف سوى المطبوعة في مجمع الملك فهد"، مشددا على منع إبقاء أي نسخة منها وعدم اعتمادها بأي شكل من الأشكال.

الجدير بالذكر أن قرآن باربي هو نسخة من كتاب الله تعالى مزخرفة وصفحاتها ملونة بألوان الدمية الشهيرة (باربي)، وتم رصد إقبال كبير عليه وبخاصة من قبل النساء، وذكرت إحدى المغردات مشاهدتها لنساء يقمن بشرائه لتوزيعه صدقة جارية في الشهر الفضيل.



نتج عنه احتراق مجموعة كابلات.. ولا إصابات
إخماد حريق بمحطة الكهرباء الرئيسية بالقصيم


 باشرت عمليات الدفاع المدني بالقصيم، وبمساندة من شركة الكهرباء، حادثة حريق نشب ظهر اليوم في خط تغذية الكهرباء الرئيسية الواقع بين بريدة وعنيزة، وتم إخماده دون سقوط ضحايا.

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالقصيم، الرائد جلوي الحربي، أن الحادث نتج عنه احتراق مجموعة من الكابلات تقع في ممر أرضي مسقوف بالخرسانة بعمق ثلاثة أمتار، وعرض ثلاثة أمتار، وطوله 150 متراً.



مرّ عليها أكثر من شهر دون تحرك الجهات المعنية
"لوحة إعلانية " لتحذير سالكي "فلسطين" جدة من حفرة


طلال الطلحي- سبق- جدة:
وثّقت عدسة "سبق" لوحة حديدية وضعت وسط شارع فلسطين بمدينة جدة أمام مجمعات بيع الجولات ومستلزماتها لتحذير قائدي السيارات من حفرة عميقة وسط الشارع.

وبحسب أصحاب المحال المجاورة فقد تبرع أحد المواطنين بوضع لوحة إعلانية كانت تابعة لأحد المحال المجاورة لتحذير قائدي السيارات من الحفرة، وذلك بعد سقوط عدة سيارات بالحفرة التي يزيد عمقها على نصف متر.

وأوضحوا أن الحفرة سببت اختناقات وحوادث مرورية عديدة، متسائلين عن دور المرور والأمانة في مثل هذه الحالات، وخصوصاً أن الحفرة مرّ عليها أكثر من شهر دون تحرك الجهات المعنية.



نصحوهن بعدم التبرج فقالت إحداهن: نظام السعودية مايمشي عليَ
٣ فتيات وشابين يعتدون على رجال الهيئة ويمزقون "مشلح" أحدهم


 تعرض عضوين من مركز هيئة الخليج في الرياض لاعتداء من قبل ثلاث فتيات وشقيهن وزوج إحداهن بسوق الرياض مول منتصف الليلة الماضية نتج عنه إصابة أحد الأعضاء ونقله بواسطة زميله للمستشفى بعد تمزيق ملابسه وضربه وسحب بطاقة عمله وفق المحضر الذي حرر في شرطة الروضة .
وكان أعضاء الهيئة ناصحوا ثلاث فتيات ظهرن بكامل زينتهن ، وبتبرج و دون حجاب ، وطلبوا منهن عدم التبرج ، عندها قالت إحداهن للعضو : "أنت مالك دخل أنا بكيفي وأنظمة السعودية ماتمشي عليَ" .
وحاول العضو مناصحتهن بالتي هي أحسن حتى تدخل شاب كويتي مدعياً أنه شقيقهن ، وطلبوه الأعضاء جانباً وبينوا له الخطأ الذي كان عليه شقيقاته ، كما حضر شاب آخر سعودي مدعياً أنه زوج إحداهن ، وأثناء حديث الأعضاء معهم تهجمت الفتيات عليهم وقمن بالضرب والرفس بمساعدة الشابين نتج عنه تمزيق مشلح أحدهم وإصابته وسحب هويته وبطاقة العمل والفرار من الموقع.
وتشير المعلومات إلى أنه بعد دقائق عاد الزوج السعودي للموقع وتم القبض عليه من قبل الفرقة ، وتسليمه مركز شرطة الروضة وتحرير محضر بالواقعة ، فيما ذهب العضو المصاب للمستشفى لتلقي العلاج .



الإطاحة بعصابة من 9 سعوديين تورطوا في 103 جرائم سرقة بالرياض

 
أعلنت شرطة الرياض اليوم أن إدارة التحريات والبحث الجنائي ألقت القبض على عصابة مكونة من تسعة جناة سعوديي الجنسية، ارتكبوا (103) جرائم سرقة.

وأشارت إلى أن الجناة جميعهم في العقد الثاني من العمر وقد تنوعت سرقاتهم ما بين سرقة منازل ومحلات تجارية وسيارات في عدد من أحياء العاصمة.

وأوضحت شرطة الرياض أن إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض رصدت وقوع حوادث سرقات لمواطنين ومقيمين تم الإبلاغ عن بعضها كان من ضمنها بلاغ ورد لمركز شرطة المعذر من مواطن أفاد بسرقة مجوهرات تقدر قيمتها بأكثر من مليوني ريال من منزله ومبلغ مالي قدره خمسون ألف دولار أمريكي وأجهزة إلكترونية ثمينة وسيارة من نوع رنج روفر كانت متوقفة داخل فناء منزله.

وقالت إن إدارة التحريات شكلت فريق عمل على درجة عالية من الكفاءة والخبرة لرصد تلك البلاغات، وقد درس الفريق جميع البلاغات واتخذ جملة من الإجراءات الميدانية والبحث في جميع الاتجاهات واستخدام كافة الوسائل لكشف هوية الجناة والقبض عليهم.

ووفقا لصحيفة سبق فقد قادت الجهود المبذولة إلى تحديد الاشتباه في 9 أشخاص سعوديي الجنسية بالوقوف خلف تلك الجرائم، وللاشتباه في وجود بعض الدلائل تم رصد تحركاتهم ووضعهم تحت المراقبة الدائمة، ومن ثم إعداد كمائن محكمة تم من خلالها القبض عليهم واحداً تلو الآخر في مواقع وأوقات مختلفة.

وأكدت أن الجناة اعترفوا بارتكابهم لأكثر من 100 جريمة سرقة وأنه ستتم إحالتهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل جراء ما اقترفته أيديهم.



لم يكن صائماً "يوم الجريمة" ورمى جوال رجل الأمن كي لا يتابع
تفاصيل جديدة عن "مسلح الطائف": أدار مراكز صحية ومحبط بعد الطلاق

 كشفت مصادر  أن "مسلح الطائف" كان قد أدار عدداً من المراكز الصحية بالطائف، كما كان منتسباً لصحة البيئة، واكتسب عضوية الكثير من اللجان بالشؤون الصحية بالمحافظة.

وأفاد لجهات التحقيق الأولية بأنه كان محبطاً بعد أن طلق زوجته قبل ستة أشهر، ولديه خمسة من الأبناء أكبرهم في الخامسة عشرة من عمره.

وقال إنه بدأ التخطيط لمهمته مبكراً بهدف الوصول لليمن، حيث أفطر يوم أمس ولم يصم، وتوجه نحو منطقة قيا جنوب الطائف، وبحوزته السلاحان مع المبلغ المالي الذي تسلمه كتصفية حقوقه من عمله.

وأشار إلى أنه كان قد وجد جهاز جوال رجل الأمن في الدورية الرسمية التي سرقها، وألقى به في أحد الأماكن خوفاً من أن تتم متابعته عبره، كما حطم الجهاز الرسمي داخلها بهدف عدم الاستعلام عنه ومتابعته، حيث إنه كان متيقناً من أنه متابع ومراقب في كل تحركاته.

وكانت الجهات الأمنية قد ضبطت أمس مطلوباً روّع عدداً من المقيمين من سائقي الشاحنات وهددهم بالسلاح من أجل إجبارهم على أن يركبوه معهم في الجبوب بمنطقة قيا جنوب الطائف، كما قاوم رجال الأمن وأطلق عدة أعيرة نارية وسطا على دورية رسمية لكن تم القبض عليه على مسافة 100 كيلومتر من الطائف جنوباً بأحد جبال وادي ضراء غرب مركز أبو راكة، وعثر بحوزته على سلاحين من نوع مسدس بكامل ذخيرتهما.

وكشفت مصادر لـ "سبق" أنه أُحيل إلى مركز شرطة الشرقية بالطائف، ويجري التحقيق معه لحين اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، بعد التأكد من قواه العقلية وسلامتها، مشيرة إلى أنه عثر بحوزته على مبلغ مالي قدره 130 ألف ريال، عبارة عن قيمة مستحقاته التقاعدية.




شاب يغامر بتسلق لوحة إرشادية على طريق القصيم لمتابعة التفحيط من أعلى نقطة

 
أبى أحد الشباب من متابعي التفحيط إلا أن يشاهد المنافسات الدائرة على طريق القصيم الدولي من أعلى نقطة في المكان الذي اكتظ بسيارات المتابعين، فغادرهم متسلقاً قمة لوحة إرشادية على الطريق غير عابئ بما يمكن أن يحدث إن انزلقت قدمه أو انهارت اللوحة أو سقط من أعلاها.

وتناقل مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة الشاب الجالس أعلى اللوحة، مستنكرين ما فعله الشاب وظاهرة التفحيط الآخذة في التزايد، حيث تساءل أحد المغردين على موقع تويتر: "السؤال كيف تسلقها دون سلالم أو مساعدة؟ في سبيل هوايته خاطر بنفسه وهكذا شبابنا لديهم مواهب وطاقات لكن من يستغلها ويوجهها في الخير؟".

فيما قال آخر: "لماذا لا تجعل الحكومة حكم المفحط قصاص هو والذي معه".

وعبر ثالث عن رأيه بالقول: "المفحطين والمتجمهرين أزمة في أي مدينة زادت وينبغي البحث عن حلول وابرز الأسباب أوقات الفراغ والعطلة بالمقابل ما فيه شي يحتويهم".





أنشط هاشتاقات الأسبوع: «شكرا مها خياط» و«سارة عطار» و«رحلة المريخ»

 
نواصل رصدنا لأهم المواضيع والنقاشات ”الهاشتاقات” التي تفاعل معها مغردو “تويتر” في السعودية خلال الأسبوع الماضي. وقد جاءت أنشط الهاشتاقات للأسبوع المنتهي في 11 أغسطس كالتالي:

هاشتاق #سارة_عطار‏ و #وجدان_شهرخاني حول السعوديتين اللتين شاركتا في أولمبياد لندن.

هاشتاق #شكرا_مها_خياط‏ حول العالمة الفيزيائية السعودية التي سجلت براءة الاختراع الرابعة في مجال الخلايا الشمسية المرنة.

هاشتاق #رحلة_المريخ للحديث عن هبوط مركبة فضائية على سطح المريخ لاستكشاف الكوكب .

هاشتاق #أسئلة_النظرة_الشرعية_للخاطبين‏ للحديث عن الأسئلة الهامة عند الخطبة.


هاشتاق ‎#هاشتاق_فاضي‏ ساخر عن الأشياء السخيفة التي نفعلها عند الفضاوة.

هاشتاق #عندي_فوبيا_من‏ للتعبير عن الأشياء التي يخاف منها المغرد.

هاشتاق #أكثر_سؤال_مطروح_بالبيت_السعودي‏ ساخر للحديث عن أكثر الأشياء التي يسأل عنها الشخص في البيت السعودي.


هاشتاق #حادث_الوليد‏ بعد انتشار خبر تعرض سيارة الأمير الوليد بن طلال لحادث على طريق مكة – جدة السريع.

هاشتاق #شخصية_روائية_مؤثرة‏ لذكر اسم الشخصية أو العمل الروائي الذي حاز على إعجابك.

هاشتاق #الصف_بالسرا‏ للحديث عن افتقاد مجتمعنا لثقافة الوقوف بالطابور.

هاشتاق #حديثٌ_عن_النبي_أثر_فيك‏ يذكر فيه كل مغرد حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم كان له تأثير كبير.

هاشتاق #حميدان_التركي لمتابعة محاكمة حميدان التركي في أمريكا.

هاشتاق #في_كل_شنطة_حرمه‏ فكاهي للحديث عن أهم محتويات شنطة المرأة.

هاشتاق #في_صحافتنا‏ للحديث عن مميزات وعيوب الصحف السعودية.

هاشتاق #ماذا_تعلمت_من_الأولمبياد‏ للحديث عن أبرز ما تعلمناه من أولمبياد لندن.

هاشتاق #تويتر_في_العشر_الأواخر‏ يقدم أفكارا لاستغلال تويتر في العشر الأواخر.

هاشتاق #المشاريع_الناشئة‏ تعليمي للحديث عن العقبات التي تعترض بدء المشاريع.

هاشتاق ساخر #في_كل_حوش_سعودي‏ .





فيديو| يومك معي.. شاب يعيش حياة الأعمى


سنيار: يواصل فراس بقنه تقديم حلقة جديدة من برنامجه “يومك معي” الذي يقوم فيه بتجربة ما تعيشه بعض فئات المجتمع، حيث قام في هذه الحلقة بتجربة العيش كأعمى، ويقول فراس في تجربته:”بالنسبة لي كانت أصعب تجربة، تغمض عيونك و يجيك شعور مخيف ان التجربة تخلص بس ما تقدر تفتح عيونك مرة ثانية، البصر من أعظم نعم الله علينا، الحمد لله عليها !”.
فيديو




تأجيل اجتماع الوزراء العرب حول سوريا إلى وقت لاحق

واس – القاهرة:
أعلنت جامعة الدول العربية، قبل قليل، تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقرراً عقده اليوم في جدة؛ للنظر في تطورات الأزمة السورية، إلى وقتٍ لاحقَ.



الرئيس اليمنى يصطحب الدبلوماسى السعودى المفرج عنه غداً فى زيارته للسعودية
الأحد، 12 أغسطس 2012 - 10:31
 
الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادي

صنعاء أ ش أ
أكد مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية اليمنية، أن عناصر من تنظيم القاعدة أطلقت سراح الدبلوماسى السعودى عبد الله الخالدى المختطف منذ 4 أشهر ونصف الشهر، بعد وساطة قادها "جلال" ابن الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى.

وذكرت صحيفة "أخبار اليوم" اليمنية اليوم، الأحد، أن المصدر قال "إن جلال عبدربه منصور هادى- نجل الرئيس اليمنى- تسلم الدبلوماسى السعودى فى منطقة شقرة بمحافظة أبين، جنوب اليمن، بحضور طارق الفضلى، أحد المشاركين فى التفاوض القبلى للإفراج عن الدبلوماسى السعودى مقابل صفقة تبادل أسرى لم يتم الإفصاح عنها بعد، وقد جرى بشأنها توافق مبدئى بين الخاطفين والوسطاء.

وأضاف المصدر أن الدبلوماسى السعودى عبد الله خالدى اتجه بعد ساعات من الإفراج عنه إلى العاصمة صنعاء بصحبة نجل الرئيس، تمهيداً لمرافقة الرئيس هادى غداً، الاثنين، فى زيارته للمملكة العربية السعودية.

وكان مجهولون قد اختطفوا الخالدى من مدينة عدن، جنوب اليمن، فى 28 مارس الماضى، قبل أن يعلن تنظيم للقاعدة مسئوليته عن اختطاف نائب القنصل السعودى فى منتصف أبريل الماضى.




وكالة الأنباء الفرنسية: الرئيس الإيراني يصل السعودية غداً


أ ف ب - الرياض:
يصل الرئيس الإيراني محمود أحمدى نجاد غداً الأحد، إلى السعودية حيث سيشارك الثلاثاء المقبل في القمة الإسلامية الاستثنائية. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن متحدث باسم وزارة الخارجية السعودية قوله: "إن الرئيس الإيراني يصل بعد ظهر غد إلى السعودية وسيزور خصوصا المدينة المنورة".
ورفض المتحدث الإدلاء بتفاصيل أخرى حول برنامج إقامة أحمدى نجاد في السعودية التي وصل إليها قادة بعض دول منظمة التعاون الإسلامي للمشاركة في القمة.




أمير الكويت يغادر غداً إلى السعودية

الأحد، 12 أغسطس 2012 - 13:43
 
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

الكويت (أ ش أ)

يغادر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والوفد الرسمى المرافق له يوم غد، الاثنين، متوجها إلى المملكة العربية السعودية، لترؤس وفد الكويت فى الدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة الإسلامى، والتى ستعقد فى مدينة مكة المكرمة يومى الثلاثاء والأربعاء القادمين. ومن المقرر أن يوجه أمير الكويت كلمة مساء اليوم، بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، قبيل مغادرته إلى السعودية غداً لزيارة المدينة المنورة، وأداء 
العمرة قبل بدء أعمال القمة الإسلامية.

وكان العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز قد دعا الشهر الماضى إلى عقد اجتماع استثنائى لمؤتمر التضامن الإسلامى فى مكة لبحث الأوضاع الحالية التى يمر بها العالم الإسلامى وهمومه بصفه عامة، كما تناقش موضوعات كثيرة، منها الأزمة السورية وقضايا الأقليات الإسلامية فى بعض الدول، منها ميانمار، واضطهاد الجاليات الإسلامية على خلفية الإسلاموفوبيا، بالإضافة إلى قضية فلسطين والقدس وحماية المقدسات، وعلى رأسها القدس الشريف، وحق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس.



الشيخة موزة تتبرع بأعضائها.. ووزير الصحة يطالب القطريين بالاقتداء بها

 
قالت وسائل إعلام قطرية إن قرينة أمير قطر الشيخة موزة بنت ناصر المسند قررت التبرع بأعضائها البشرية للمركز القطري للتبرع بالأعضاء بعد زيارتها الأولى للمركز، وتبادلها أطراف الحديث مع القائمين عليه والمتبرعين.

وعبرت الشيخة موزة عقب تسجيل اسمها في قائمة المتبرعين عن قرارها برغبتها في الإسهام بسد احتياجات البلاد من الأعضاء البشرية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة ستكون بمثابة تشجيع لكي يبذل المسلمون الجهود من أجل أن يساندوا بعضهم بعضا بمد يد العون.

من جانبه، قال وزير الصحة القطري عبد الله بن خالد القحطاني إن بلاده قطعت شوطاً كبيراً في مجال التبرع بالأعضاء البشرية، معتبراً أن ما قامت الشيخة موزة خطوة نبيلة ومثال يجب على عامة المواطنين الاقتداء به.




الإمارات تحذّر من برامج جوّال ترصد كاميرات المرور


حذّرت وزارة الداخلية من خطورة استخدام برامج تقنية عبر الجوّال الذكي تدعي قدرتها على رصد مواقع أجهزة الرادار على طرق الدولة، لما قد يترتب على ذلك من تشجيعٍ على مخالفة قانون السير والمرور الاتحادي وتجاوز السرعة القانونية والانشغال بغير الطريق والقيادة بطيش وتهوُّر، الأمر الذي يؤدي إلى وقوع حوادث مرورية جسيمة تهدّد حياة السائقين.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مستخدمين لتلك البرامج، فضّلوا عدم ذكر أسمائهم، أن "هناك إقبالاً متزايداً من السائقين، خصوصاً من الشباب على استخدام تلك البرامج لسهولة تداولها وتثبيتها على أجهزة الجوّال الذكية والحواسب اللوحية، إذ إنها تنبههم أثناء القيادة إلى أماكن وجود رادارات السرعة وكاميرات الإشارات الحمراء قبل الاقتراب منها، بما يسمح لهم بخفض السرعة وتجنب المخالفة، وهي برامج تعتمد أساساً على تطبيقات نظام تحديد الموقع (جي بي إس)، ويتم تنزيلها على أجهزة الجوّال مجاناً أو مقابل مبلغ مالي بسيط».

وأضافوا أن شركات برمجية كبيرة طوّرت عديداً من برامج رصد مواقع الرادارات على الطرق، وتختلف دقة الرصد حسب البرنامج، كما يتميز بعضها بخاصية الإنذار الصوتي المبكر لتنبيه السائق بموقع الرادار في أثناء القيادة بما يساعد على خفض السرعة، مشيرين إلى أن تلك البرامج تعتمد على تفاعل المستخدمين ومشاركاتهم في تحديد وإرسال مواقع الرادارات والكاميرات كل في موقعه، وذلك من خلال جوّالاتهم المزودة بنظام الـ (GPS)، إذ تتم الاستفادة من خدمة هذه البرامج عبر تنزيل البرنامج على جهاز الجوّال الذكي وإنشاء حساب جديد (مجاني).

وحثّ مدير إدارة التنسيق المروري في وزارة الداخلية العميد غيث الزعابي، السائقين على عدم استخدام هذه البرامج خلال القيادة، لما تشكله من خطر على الطريق، إذ تتسبب في انشغال مستخدميها بغير الطريق، الأمر الذي يزيد من فرصة ارتكابهم حوادث مرورية جسيمة قد تودي بحياتهم، إضافة إلى أن هذه البرامج تمثل أداة لتجاوز السرعة القانونية من قِبل فئة من السائقين المتهورين الذين يتعمدون القيادة بطيشٍ وتهورٍ من دون مراعاة للمخاطر المترتبة على ذلك.

وأكد الزعابي أنه لا توجد مخالفة صريحة تجرّم معرفة مواقع الرادارات على الطرق، إذ إن الهدف من وجودها الضبط المروري وحث السائقين على الالتزام بالسرعة القانونية وعدم تجاوزها، حفاظاً على أرواحهم وسلامة الآخرين، وليس الهدف تصيُّد المخالفين وتسجيل المخالفة المرورية، كما يعتقد البعض.




القبض على خادمة إثيوبية في الكويت بـ35 كيلو "قات"
جمارك المطار فتشت أمتعتها بعد الاشتباه فيها
الأحد 24 رمضان 1433هـ - 12 أغسطس 2012م



أحبط رجال جمارك المطار في الكويت محاولة وافدة إثيوبية تهريب 35 كيلوغراماً من مادة القات المخدرة، أخفتها داخل أمتعتها الشخصية أثناء وصولها إلى البلاد.

واشتبه رجال جمارك المطار أثناء تفقدهم حقائب وأمتعة القادمين في وافدة إثيوبية كانت تعبر الحاجز في خطى مرتبكة، وبالتدقيق على أمتعتها عثروا بحوزتها على أكياس مخبأة بإتقان بين الملابس، وتحتوي على كميات من مادة القات المخدرة بلغ إجمالي وزنها 35 كيلوغراما، حسبما ذكرت جريدة "الراي" الكويتية.

ولايزال التحقيق جارياً مع الخادمة الإثيوبية للوقوف على ملابسات فعلتها، خصوصاً أن منافذ البلاد لم تشهد منذ فترة طويلة إقدام امرأة على تهريب مخدرات.




صحيفة إماراتية: الجمعة الماضية يوم التحدى للفلسطينيين للصلاة فى الأقصى

الأحد، 12 أغسطس 2012 - 13:20
 
المسجد الأقصى

أبو ظبى (أ ش أ)

تحت عنوان "يوم التحدى" قالت صحيفة "الخليج" الإماراتية، إن يوم الجمعة كان يوم التحدى بين الشعب الفلسطينى وقوات الاحتلال أكد فيه هذا الشعب أن الحواجز العسكرية وإجراءات التفتيش وسد الطرقات والأحياء والشوارع المحيطة بالمسجد لن تقف حائلا دون الوصول إلى المسجد والصلاة فيه، لتأكيد إسلاميته وعروبته.

وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها إن أداء نحو نصف المليون فلسطينى الصلاة فى المسجد الأقصى يوم الجمعة الماضى تأكيد جديد على أن الشعب الفلسطينى هو وحده الآن حارس أولى القبلتين وثالث الحرمين، وسط هذه الهجمة الصهيونية التى تستهدفه مع مدينة القدس وما تبقى من الأرض الفلسطينية ووسط هذا الغياب العربى والإسلامى المريب إزاء ما يتهدده.

وتساءلت الصحيفة، كم من المصلين كان يمكن أن يؤدوا الصلاة لو كان الوصول إلى المسجد ميسورا أو لم يتم منع كل من هم دون الأربعين من الوصول إليه؟.

وأضافت أن يوم التحدى هذا سجل فيه الشعب الفلسطينى استعداده للدفاع عن المسجد الأقصى نيابة عن الجميع، وأنه قادر على مواجهة كل المخططات الصهيونية التى تستهدفه، مؤكدة أن المسجد الأقصى لا يزال يمثل بالنسبة للشعب الفلسطينى المبتدأ والخبر فى حين صار بالنسبة إلى غيره مجرد جملة معترضة فى مسرى الصراع، لذا فإنه يستحق هذا النفير الفلسطينى العام لإسماع الكيان ومعه العالم أن المسجد الأقصى خط أحمر دونه تهون الحياة ولن تستطيع أى عوائق الفصل بينهم وبين مسجدهم، حتى الجدار العنصرى لم يقف حائلا دون تدفق آلاف الفلسطينيين من مدن وقرى الضفة الغربية إلى المسجد، مستخدمين السلالم وكل الوسائل الممكنة للوصول إليه، كما أن كل إجراءات القمع والترهيب والحواجز العسكرية لم تحل دون وصول فلسطينيى الـ 48 إلى المسجد.

وخلصت "الخليج" إلى أن يوم التحدى هذا كان مجرد دليل على أن الشعب الفلسطينى فى واد وغيره فى واد آخر، هو يقف فى خندق المواجهة وحيدا دفاعا عن أقدس الأقداس لا ترهبه سطوة وجبروت وحقد وعنصرية، وغيره يقف متفرجا أو يدير ظهره، متسائلة إلى متى يستطيع هذا الشعب الصمود وحيدا عاريا والسكين باتت على الرقبة والمسجد والقدس وكل الأرض الفلسطينية باتت قيد الضم والمصادرة على طريق التهويد النهائى؟. 




نائب كويتي يغسل يده 7 مرات بعد مصافحة أعضاء السفارة الإيرانية

 
الرياض- الوئام:

أعلن نائب بمجلس الأمة الكويتي المبطل أنه غسل يديه سبع مرات للتطهير، بعد مصافحة أعضاء السفارة الإيرانية في الكويت، مؤكدا أنه سيطلق حملة جديدة لتمويل الجيش السوري الحر.

واعتذر الدكتور جمعان الحربش النائب بمجلس الأمة الكويتي المبطل، عن مصافحة أعضاء السفارة الإيرانية بالكويت خلال حضورهم في غبقة “حدس”، مؤكداً أن حضور السفير الإيراني للغبقة كان خطأ يجب ألا يتكرّر، ومع عدم علمي بهذه الدعوة لأنها تتم عن طريق شركة خاصّة توجّه دعوات لجميع السفارات.

وأعلن أن كفارة هذه المصافحة هي غسل يديه سبع مرات، وإطلاق حملة لتمويل الجيش السوري الحر، قائلا “أعتذر للأمة لأن يدي مسّت يد ممثل سفارة النظام الإيراني، وكفارتها بعد أن أغسل يدي بالماء سبعاً ستكون – بإذن الله – إطلاق حملة جديدة لتمويل الجيش الحر”، وفقا لبوابة الفجر.

وكانت صور المصافحة بين الحربش والسفير الإيراني بالكويت خلال غبقة الحركة الإسلامية الدستورية “حدس” قد أثارت غضب الكثيرين من أبناء الشعب الكويتي، خاصة في ظل السياسة الإيرانية المعادية لأهل السنة ومساهمتهم في قتل الشعب السوري وتأجيج التوتر الطائفي في بلدان الخليج العربي واستفزازها




قطر تضع ملياري دولار وديعة لدى البنك المركزي المصري


سبق- متابعة:
 قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن قطر قررت وضع ملياري دولار وديعة لدى البنك المركزي المصري, وأضافت الوكالة دون أن تذكر مصدراً أن القرار أبلغه أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للرئيس المصري محمد مرسي أثناء اجتماعهما الليلة بالقاهرة.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد بحث مع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، في القاهرة مساء اليوم السبت، تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، ومجمل القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وناقش الجانبان آفاق العلاقات الثنائية بين تنسيق المواقف بين مصر وقطر في المحافل الدولية، والتعاون المشترك في مختلف المجالات، خصوصاً دعم الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة وجذب الاستثمارات العربية بشكلٍ عام والقطرية بشكلٍ خاص إلى جانب بحث زيادة عدد العمالة المصرية في قطر خلال الفترة المقبلة, واستكمل الجانبان مباحثاتهما على مأدبة إفطار جمعتهما وعدد من كبار المسؤولين المصريين والوفد المرافق لأمير دولة قطر.

وكان أمير قطر وصل إلى القاهرة، بوقتٍ سابق من اليوم، على رأس وفد رسمي في زيارة سريعة لمصر تستغرق عدة ساعات, وتُمثّل الشركات القطرية رابع مستثمر عربي في السوق المصرية بعد الإمارات والسعودية والكويت على التوالي بقيمة 572 مليون دولار من خلال 155 شركة قطرية.



رجال أعمال سعوديون يلتقون مرسي لتنشيط الاستثمارات
تم تحديد موعد اللقاء في 10 سبتمبر المقبل لمناقشة المعوقات المشروعات المتعثرة
الأحد 24 رمضان 1433هـ - 12 أغسطس 2012م

الرئيس المصري محمد مرسي

كشف رئيس مجلس الأعمال السعودي-المصري، أن العاشر من سبتمبر المقبل، حدد كموعد رسمي للقاء الرئيس المصري محمد مرسي، مع وفد من رجال الأعمال السعوديين يبلغ عددهم نحو 35 رجل أعمال يترأسهم وزير التجارة السعودي وبمشاركة من رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس مجلس الأعمال السعودي المصري.

وأكد المسؤول أن نحو 1.5 مليار دولار من حجم الاستثمارات السعودية في مصر في قطاعي الصناعة والزراعة تعرضت للتعثر، وأنهم في الوقت الحالي يسعون لوضع الحلول الكفيلة بمعالجتها وإنقاذها للعودة مجدداً.

وأوضح الدكتور عبد الله بن صادق دحلان، رئيس مجلس الأعمال السعودي-المصري، أن السعوديين يطالبون بضرورة وضع نظام لقضايا الإضرابات العمالية في الاستثمارات المصرية، والذين يفوق عددهم نحو 100 ألف عامل، وتأتي مطالبهم أحياناً بشكل يفوق اقتصاديات تلك المشاريع، وفقاً لـ"الاقتصادية" السعودية.

ولفت إلى أن مطالب المصريين تتمثل في منح شركات المقاولات والإسكان شهادات تصنيف مقاولات من السعودية تؤهلها للدخول في منافسات البنية العمرانية والبنية التحتية في السعودية.

وقال دحلان "حددنا 10 سبتمبر المقبل كموعد رسمي، للقاء الرئيس المصري بالوفد السعودي المكون من 35 رجل أعمال سعودياً برئاسة وزير التجارة، ومشاركة رئيس مجلس الغرف السعودية، ورئيس مجلس الأعمال السعودي-المصري"، مشيراً إلى أن الموعد المقترح الذي كان محدداً في 25 أغسطس لن يتم العمل به نظراً لعدم ملاءمته جداول مواعيد الطرفين السعودي والمصري.

وأشار دحلان، إلى أن الاجتماع الذي عقد في العاصمة المصرية أواخر الأسبوع الماضي، وحضره عشرة أشخاص ممثلين في كل من السفير السعودي في مصر، وزير الاستثمار المصري، وزير القوى العاملة المصري، رؤساء الاتحادات التجارية والصناعية، كان مركزاً على أهمية إيجاد السبل والحلول الكفيلة بمعالجة المعوقات التي تواجه الاستثمارات السعودية في مصر والعكس.

وأكد دحلان أن المسؤولين في هيئة الاستثمار المصرية والجهات المعنية الأخرى، أبدوا استعدادهم للتعاون مع المستثمرين السعوديين، وأكدوا أن الرغبة جادة لديهم فيما يتعلق بمعالجة المعوقات التي تواجه الاستثمارات السعودية التي يفوق حجمها 27 مليار دولار.

وكشف دحلان أن وزير الاستثمار وجه بتشكيل فريق خاص بمعالجة المعوقات من كبار القياديين في وزارته، كما أمر بإنشاء مكتب متخصص فقط لخدمة الاستثمارات السعودية ومعالجة المعوقات التي تواجهها وإنقاذها من التعثر، لافتاً إلى أن هذه الخطوة التي وجه بها ال



"حقوق الإنسان" تستمع لشكوى مبارك من سوء أوضاع مستشفى السجن


 القاهرة:
استمعت لجنة من المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان، لشكوى الرئيس السابق حسني مبارك‏,‏ من سوء أوضاع المستشفي بسجن مزرعة طرة.‏

وقالت صحيفة "الأهرام" القاهرية، الأحد، إن اللجنة التي ضمّت أربعة أشخاص، وكانت قد التقت في بداية زيارتها، أمس، لسجن مزرعة طرة، جمال مبارك الذي سبق أن تقدّم بشكوى عن عدم ملاءمة أوضاع مستشفى السجن لحالة والده.




مقتل 4 أشخاص و3 يفجرون أنفسهم إثر ملاحقتهم بسيناء
الولايات المتحدة ومصر تتفاوضان حول مساعدة أمنية لمواجهة تدهور الوضع في شبه جزيرة

تعزيزات عسكرية للجيش المصري في طريقها لشمال سيناء

أفاد مراسل "العربية" بأن 4 مسلحين قتلوا و3 فجروا أنفسهم داخل أحد المخابئ أثناء ملاحقة الجهات الأمنية المصرية لهم في سيناء.

وهاجمت قوات الجيش والشرطة المصرية صباح اليوم الأحد قرية الجورة في الشيخ زويد بسيناء، ما أسفر حتى الآن عن تدمير أحد المنازل.

وأتى الهجوم في إطار الحملة الأمنية المستمرة منذ أيام. 

وأوضح مراسل "العربية" أن اشتباكات وقعت بين الجيش المصري ومسلحين في كمين عند أبو طويلة القريب من منطقة الشيخ زويد في سيناء. وأضاف أنه لم تقع إصابات خلال الاشتباك، وأن مجهولين أطلقوا النار على وحدة تابعة للقوات الدولية قرب العوجة في سيناء.

وتتزامن عملية تدمير الأنفاق التي تقوم بها القوات المسلحة المصرية مع استمرار فتح معبر رفح البري لتسهيل عبور العالقين من الناس والمعتمرين إلى قطاع غزة.

من جهة ثانية، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" مساء السبت أن الولايات المتحدة ومصر تحاولان وضع خطة أمنية جديدة لمواجهة تدهور الوضع في شبه جزيرة سيناء حيث قتل 16 جندياً مصرياً قبل أسبوع في كمين قرب الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر لم تحددها أن وزارة الدفاع الأمريكية تبحث مع المصريين سلسلة خيارات تهدف إلى تقاسم المعلومات مع الجيش والشرطة المصريين في سيناء.

وأضافت أن هذه المعلومات تشمل الاتصالات التي يتم التقاطها لناشطين بالهواتف النقالة أو اللاسلكي وصوراً تلتقط من الجو بواسطة طائرات وطائرات بدون طيار وأقمار اصطناعية.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن المحادثات تجري بين العسكريين والاستخبارات وكذلك مع حكومة الرئيس محمد مرسي.

وتابعت أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي قامت الأسبوع الماضي بجولة في إفريقيا، اتصلت هاتفياً برئيس الوزراء المصري الجديد هشام قنديل للتفاوض بشأن هذه المساعدة. 

ولم تكشف الصحيفة تاريخ هذه المحادثة الهاتفية. 




قلم سري يفضح إجرام بشار بلبنان والنائب سماحه يؤكد: الحمدلله أنكم قبضتم علي قبل أن أقتل أبرياء..!!


لم ينتبه وزير الإعلام الأسبق والنائب اللبناني، ميشال سماحة، إلى أن تدبير عمليات تفجير تستهدف مناطق مسيحية، بطلب من النظام السوري، يتم تصويرها بقلم سرّي وضعه جهاز المخابرات اللبناني في خدمة أحد مخبريه على اتصال بالنائب سماحة، لإحباط هذه العملية الخطيرة.

ونشرت صحيفة "السفير" اللبنانية ما وصفته برواية الجهاز الأمني "فرع المعلومات" التي تتضمن تفاصيل كيفية القبض على النائب اللبناني ميشال سماحة المقرب من الرئيس السوري بشار الأسد، وهو متلبس بمؤامرة دبرها رئيس المخابرات السورية علي المملوك لتفجير مناطق مسيحية تحت مسميات سنية وقتل عدد من الزعامات المسيحية اللبنانية بما فيها الأب صفير.

ويحدث هذا فيما اتهم القضاء اللبناني، اليوم السبت، الوزير السابق ميشال سماحة واللواء السوري علي المملوك وعقيد في الجيش السوري بتهمة تأليف جمعية لارتكاب جنايات. وتم بناء على ذلك إحالة ملف الوزير السابق ميشال سماحة على قاضي التحقيق العسكري الأول لاستجوابه وإصدار مذكرة وجاهية بتوقيفه.

وبالعودة إلى الرواية الأمنية التي نشرتها صحيفة "السفير" بشأن توقيف الوزير والنائب ميشال سماحة، فإن المخبر (م.ك) الذي كلفه سماحة بتدبير العملية، أبلغ الجهاز الأمني الذي زوده بقلم استخدمه لتسجيل وتصوير كل ما طلبه سماحة بالصوت والصورة.

وحسب الرواية الأمنية، فقد حضر (م. ك) قبل نحو ثلاثة أسابيع إلى «فرع المعلومات»، وأبلغ رئيسه العميد وسام الحسن بأن سماحة طلب منه "تأمين مجموعة من الشباب الموثوقين لنقل عبوات ناسفة إلى منطقة الشمال وتفجيرها هناك، لقاء مبلغ مالي".

وتضيف الرواية أن وسام الحسن استغرب ما قاله (م.ك)، لكن في ضوء إلحاح الأخير وطلبه ضمانات أمنية، بادر الحسن إلى مراجعة مدعي عام التمييز السابق القاضي سعيد ميرزا (ولم يكن قد تقاعد بعد)، وأبلغه بإفادة (م.ك)، عندها طلب ميرزا تقديم طلب إلى النيابة العامة التمييزية، حتى يحظى المخبر بالحماية القانونية، على أن يحظى بحماية أمنية من «المعلومات»، وعندما تم إبلاغ (م.ك) بالموافقة، أبلغ الأمنيين قائلا: "إذا فشلت المهمة، عليكم أن تؤمنوا سفري أنا وعائلتي إلى الخارج"، وتلقى وعداً بذلك.
دور محوري للمخبر (م.ك)

وحسب تفاصيل الرواية الأمنية التي نشرتها "السفير"، فقد تم تزويد المخبر بقلم صغير يوضع في جيب القميص وهو مجهز بكاميرا، وبعد فترة قصيرة، تم تسجيل اتصال بين سماحة و (م.ك)، واتفقا على لقاء في مكتب سماحة في الأشرفية، قام خلاله (م.ك) بتسجيل وتصوير كل الوقائع، وقام المخبر في اليوم التالي بتسليمها إلى الحسن، وتضمنت التسجيلات كلاما عن العبوات ونقلها إلى الشمال، وتفجيرها في أي تجمع كبير في عكار، وكذلك استهداف أي شخصية هامة، وكمثال أعطى اسم النائب خالد الضاهر، أو أي شخصية سورية معارضة، بينما توالت اللقاءات بين سماحة و(م.ك.)، في حين تم تزويد مدعي عام التمييز سعيد ميرزا بتفاصيلها.

وبعد فترة قصيرة، تضيف الرواية الأمنية، أن المخبر (م.ك.) أبلغ «فرع المعلومات» أن سماحة طلب لقاءه الثلاثاء الماضي، أي قبل يومين من حادثة التوقيف، وذلك في موقف السيارات الكائن تحت مبنى مكتبه في الأشرفية، لتسليمه العبوات مع المبلغ المالي (170 ألف دولار أمريكي)، وطلب منه تسجيل وقائع اللقاء بدقة بالقلم ـ الكاميرا.

وحسب الرواية ذاتها، أبلغ (م.ك) مساء اليوم نفسه، «فرع المعلومات» أن النائب سماحة سلمه العبوات الناسفة، وقد صور سماحة وهو ينقل العبوات شخصياً إلى صندوق سيارته.

وبعد ذلك، طـُلب من المخبر (م.ك) أن يحضر بسيارته فوراً إلى «فرع المعلومات» مع العبوات، وتم فوراً إبلاغ مدعي عام التمييز بالوكالة القاضي سمير حمود، الذي أمر بمصادرتها جميعاً، كما طلب تحضير الملف ومراجعته فيه.

وتبين أن عدد العبوات هو 24 عبوة ناسفة، أربع منها كبيرة الحجم، زنة الواحدة حوالي 15 كيلوغراماً من المواد المتفجرة المدمجة بكرات معدنية صغيرة، وهي كناية عن أربع قوارير غاز متوسطة الحجم، إحداها لونها فستقي، واثنتان رماديتان والرابعة لونها فاتح، مفتوح عنقها ومعاد تلحيمه ومزودة بفتيل متفجر وصاعق، وجهاز تحكم عن بعد، وأما العبوات الـ20 المتبقية فهي صغيرة الحجم زنة الواحدة منها حوالي 1500 غرام دائرية الشكل، قاتمة اللون.
بدء مداهمة بيت سماحة

وتضيف «الرواية» أنه بالتنسيق مع القاضيين ميرزا وحمود، قرر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي والعميد الحسن، فجر الخميس، تحديد «ساعة الصفر»، فتوجهت قوة من «فرع المعلومات» إلى بلدة الجوار، وطوّقت منزل سماحة بدءاً من السادسة صباحاً، في انتظار تلقي الأمر ببدء المداهمة التي بدأت فعلا في الثامنة والدقيقة الخامسة تحديداً، وتم توقيف سماحة من دون أية مقاومة. فيما باشرت العناصر الأمنية إجراء تفتيش شامل ودقيق في المنزل، كما تمت مداهمة الشقة التي يسكنها ومكتبه في الأشرفية.

وخلال المداهمة، تضيف الرواية، اتصل ريفي بوزير الداخلية مروان شربل وأطلعه على مجريات القضية، وبعد دقائق كان رئيس الجمهورية ميشال سليمان «في الجو»، فيما اتصل ريفي برئيس الحكومة نجيب ميقاتي فلم يكن على الخط، فعاد واتصل ميقاتي بعد وقت قصير بكل من ريفي والحسن وحصل منهما على تفاصيل العملية.
سماحة: شكراً لأنكم كشفتم العملية

وفي غضون ذلك، حصل تواصل مع «حزب الله» عبر قناة التواصل المعتادة، فكان أن استنكر الحزب في البداية ما وصفه بـ«التعرض والفبركة ضد سماحة»، والأمر نفسه بالنسبة للرئيس نبيه بري، الذي تم إعلامه أيضاً من خلال أحد الضباط في «المعلومات».

وبحسب الرواية الأمنية دائما، تمت مواجهة النائب ميشال سماحة في مقر التوقيف بالوقائع والأدلة، وبالأفلام المصورة عن العبوات الناسفة، ومبلغ الـ170 ألف دولار، وكيف نقل العبوات شخصياً بسيارته، فطلب بعد مضي نحو نصف ساعة لقاء العميد الحسن، الذي حضر فوراً وأبلغه أن «الملف موثق»، فقال سماحة: «سأكون واضحاً معك، أعترف أنني ارتكبت غلطة كبيرة، وأشكر ربي أنكم كشفتم القضية قبل أن تحصل التفجيرات لكي لا أحمل وزر الدم والضحايا التي ستسقط، أعود وأقول شكراً جزيلا انكم كشفتم العملية قبل إتمامها، على الأقل أنا الآن لا أحمل وزر دم أبرياء كان يمكن أن يسقطوا».

وتضيف «الرواية» نفسها أن سماحة أدلى بالاعترافات ذاتها أمام القاضي حمود الذي التقاه لنصف ساعة، واستفسر من سماحة عما إذا كان تعرض للضغوط فأجاب بالنفي، كما استفسر عن وضعه الصحي فقال إن طبيبين أجريا فحوصات عليه وهو بصحة جيدة.

واعترف النائب سماحة أيضا أنه "ذهب إلى سوريا قبل أيام قليلة، وتوجه مباشرة بسيارته التي كان يقودها بنفسه إلى المبنى الأمني، حيث يقع مكتب اللواء علي المملوك، وهناك أخذت منه سيارته، وتم وضع العبوات الناسفة في صندوقها الخلفي، ومن هناك قادها سماحة من دمشق إلى بيروت".



"سانا": اغتيال رئيس الأخبار العربية في وكالة الأنباء السورية


ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" في نبأ عاجل لها، اليوم الأحد، أن مجموعة مسلحة اغتالت الصحفي على عباس، رئيس دائرة الأخبار الداخلية في الوكالة في مكان إقامته بريف دمشق.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، لم تذكر الوكالة السورية تفاصيل عن طريقة الاغتيال؛ مكتفية بالإشارة إلى أن "اغتياله يأتي في إطار استهداف الإعلام السوري وكوادره".

وأضافت "أنباء الشرق الأوسط" أن قناة "الإخبارية" السورية كانت قد أعلنت "اختطاف" أعضاء بعثتها الإعلامية في منطقة تل منين بريف دمشق، وحمّلت القناة الجيش السوري الحر، المسؤولية الكاملة عن سلامة أعضاء فريقها.



الأردن ينفي وقوع اشتباكات بين قواته والجيش السوري


متابعة:
نفى مصدر أمني أردني، اليوم السبت، وقوع أيِّ اشتباكاتٍ بين الجيشيْن الأردني والسوري، فجر أمس الجمعة، على الشريط الحدودي المحاذي لمنطقة الطرة الأردنية.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن أصوات القذائف والأعيرة النارية عائدة إلى وقوع اشتباكاتٍ بين الجيشيْن السوري النظامي والحر، لافتاً إلى أن الاشتباكات كانت قريبةً من الشريط الحدودي وكانت أصوات تبادل إطلاق النار عالية ومسموعة داخل الأراضي الأردنية بشكلٍ واضحٍ. وكان المركز الإعلامي التابع للجيش الحر، قد كشف عن تعزيزاتٍ عسكريةٍ سوريةٍ كبيرةٍ على حدودها مع الأردن، مؤكداً أن هذه التعزيزات وصلت صباح أمس، مشيراً إلى أنها الأكبر والأضخم منذ بداية الأحداث.

إلى ذلك، اجتاز فجر أمس قرابة 300 لاجئ سوري الشبك الحدودي إلى الأردن، وفق مصدر أمني. وأشار إلى أن قوات الجيش الأردني نقلتهم إلى مراكز إيواء في مدينة الرمثا المتاخمة للحدود الأردنية - السورية، تمهيداً لنقلهم إلى مخيم الزعتري في المفرق.



"كتيبة المعتصم بالله" تروي تفاصيل تهريب رئيس الوزراء السوري المنشق وعائلته للأردن

 نقلت صحيفة " الغد" الأردنية اليوم السبت، عن الناطق الإعلامي في "كتيبة المعتصم بالله" التي تولت تهريب رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب، ان حجاب بقي مختبئا مع 37 من عائلته مع كتيبة الصحابة في دمشق حتى الثلاثاء الماضي، إلى أن تم تهريبه للأردن، وأن قوات الجيش الحر، عبر كافة الحدود السورية افتعلت مواكب وهمية لتضليل سلاح الجو السوري، وأجهزة الأمن، لتتمكن من تهريب حجاب بسلام.
وحسب صحيفة " الغد" فقد أدى قرار الرئيس السوري بشار الأسد، بسحب صلاحيات الحكومة وتركها للأجهزة الأمنية منذ اندلاع الثورة، الى انشقاق رئيس وزرائه رياض حجاب، وتهريبه الى الاردن، وفق ما ذكر في لقائه مع كتيبة المعتصم بالله التي تولت تهريبه للمملكة مساء الثلاثاء الماضي.
واختار حجاب اللجوء الى الاردن، كون الطريق آمنة، اضافة الى أن الموقف السياسي الاردني واضح في القضية السورية.
وبحسب الناطق الاعلامي في كتيبة المعتصم بالله الذي رفض كشف اسمه واكتفى بذكر لقبه (ابو عدي) فإنه في صباح يوم تهريب حجاب "تلقت كتيبة المعتصم بلاغا من كتيبة الصحابة، بضرورة الوجود في منطقة (النجاة) الواقعة بين دمشق ودرعا، لتسلم حجاب وعائلته، بحيث تم إحضار مجموعة مركبات تابعة للجيش الحر الى هناك، اذ تم تسلم حجاب وعائلته وعددها 37 شخصا، بينهم أشقاؤه الثلاثة، وعائلاتهم وشقيقتاه وأسرتهما، بالإضافة إلى أسرته".
وبين أبو عدي انه تم التنقل بين القرى والبوادي في محافظة درعا، ليتم الوصول الى منطقة حوران، حيث استراح حجاب وعائلته، واجتمع مع عدد من ضباط الكتيبة".
وأضاف ان "حجاب ذكر أن سبب انشقاقه، هو سحب كافة الصلاحيات من حكومته وإعطاء كافة الصلاحيات للأجهزة الأمنية، التي أطلقت يدها في إدارة الدولة منذ اندلاع الثورة".
وذكر حجاب ان "النظام السوري متهالك، وعلى وشك الانهيار، وأن عملية سقوط هذا النظام، باتت قريبة، وأضحى سقوطه مسألة وقت لا أكثر".
وقال أبو عدي "عندما كان حجاب وعائلته مع كتيبة المعتصم، سربنا معلومات لأشخاص لهم علاقة بأجهزة الامن السورية، بأن حجاب يتجه نحو الشمال السوري أي في طريقه الى تركيا عبر مدينة حلب، في حين كان هو وعائلته موجودين مع عدد محدود من ضباط الكتيبة، تلفهم السرية ودون معرفة منتسبي الكتيبة الذين كانوا يعتقدون أن من يحرسونهم هم مجرد لاجئين".
وبين ابو عدي، انه تم تجهيز مجموعة مركبات "فور باي فور" أقلت كافة أفراد عائلة حجاب في الساعة الثامنة والنصف مساء الثلاثاء الماضي، بينما ركب حجاب مع قائد الكتيبة المقدم الركن ياسر العبود الملقب (ابو عمار)، وتم التوجه به عبر منطقة نصيب المحاذية لمنطقة جابر الاردنية، ويوجد فيها نحو 400 جندي من افراد كتيبة المعتصم بالله".
وبين أنه تقدم موكب حجاب 20 جنديا لفتح الطريق، وفي نحو الساعة التاسعة والنصف، تم تسليمه وعائلته الى القوات المسلحة الاردنية.
وبين ابو عدي ان الجيش الحر، يسيطر حاليا على 85 % من قرى سورية المحاذية للحدود الاردنية، موضحا ان الجيش النظامي السوري، ليس له اي وجود على ارض الميدان، لكنه يقصف مناطق عديدة في درعا عن طريق الجو او المدافع عن بعد، بالاضافة الى قذائف الهاون.
ولفت الى أن الجيش الحر واثناء تحريره المناطق الحدودية، أسر عشرات الجنود التابعين للنظام السوري وصادر أسلحتهم.
ونفى ابو عدي ان يكون الجيش الحر، سرب معلومات خاطئة عبر ناشطيه حول دحول حجاب للأردن يوم (الاحد او الاثنين)، لكنه نوه الى انها كانت اجتهادات إعلامية، ساعدت في نجاح العملية.
ولفت الى أن الجيش الحر افتعل عشرات المواكب الوهمية على الحدود اللبنانية والتركية والأردنية في وقت متزامن، لتمويه وتضليل اجهزة الامن السوري، حتى يجري تمويه تهريب حجاب، وعدم التعرض له.
وفي ضوء نجاح العملية، أشار الى ان طائرات سلاح الجو السوري، تقصف حاليا منطقة نصيب، فيما يشبه الانتقام من أبنائها، لأن وسائل إعلام ذكرت أن الجيش الحر استخدمها لتهريب حجاب.



صحافي سوري وملازم منشق يلقى حتفه تحت القصف
عمل صحافياً ميدانياً ينقل أخبار الثورة السورية والجيش الحر أينما تواجد

قتل أمس الملازم المجند المنشق عن مرتبات مدرسة الاستطلاع براء يوسف البوشي عن عمر 24 سنة، حيث أعلن انشقاقه عن نظام الأسد وعن مرتبات مدرسة الاستطلاع في دمشق بتاريخ 31-5-2012 قائلاً "أعلن انشقاقي عن نظام قاتل الأطفال، وبداية عملي كصحافي ميادني لنقل أخبار الجيش الحر وأخبار الثورة".
وبراء صحافي تخرج في كلية الإعلام قبل عامين فقط، ليمارس العمل كصحافي ميداني في الثورة السورية حتى أصبحت صفته الرسمية " الناطق الرسمي باسم المكتب الإعلامي لألوية أحفاد الرسول وسيف الإسلام وسيف الحق".

براء شاب حموي من حي الصابونية، ولكنه لم يمت في مدينته، وإنما قتل وهو يحاول تغطية قصف قوى النظام لريف دمشق، فسال دمه في مدينة التل بريف دمشق بعد القصف العنيف الذي تلقته المدينة أمس بنيران النظام وقواته.

وبراء ترك غصة لدى الكثيرين، فتم إنجاز حوالي 5 صفحات تحية لروحه، وكتبت إحدى صديقاته على صفحتها بحزن يشعر القارئ بحرقتها "استعجلت كتير يا براء. معركتنا ما خلصت بعد. لوين تارك ريف الشام ورايح؟ مين بدو يبعت تقارير من عربين؟ مين بدو ينقل الصوت؟ مين بدو يوقف قدام الكاميرا؟ يا برااااااء".



الأسد يعدم 10 شباب بعد اقتحام حى فى حمص والجيش الحر يتوعد بالرد

الأحد، 12 أغسطس 2012 - 10:09
 
قوات الجيش السورى – صورة أرشيفية

بيروت (أ ف ب)

اتهم المجلس الوطنى السورى المعارض وناشطون معارضون، اليوم، قوات النظام السورى بإعدام عشرة شباب" فى حى الشماس جنوب مدينة حمص (وسط)، الذى اقتحمته، بعد ساعات طويلة من القصف وإطلاق النار والاشتباكات.

وقال المجلس الوطنى، فى بيان صدر فجر اليوم، تم إعدام عشرة شبان من أبناء حى الشماس فى مدينة حمص، بعد أن اقتحمته قوات الجيش والشبيحة.

واتهمت القيادة المشتركة للجيش السورى الحر فى الداخل إيران بالمشاركة فى عمليات النظام، منذرة بـ"رد قوى جداً فى قلب النظامين الإيرانى والسورى".

وحذرت القيادة المشتركة، فى بيان صدر قبل إعلان مقتل الشبان العشرة، "نظام الإجرام (السورى) من ارتكاب مجزرة فى حى الشماس".

وأضاف البيان "ننذر المجرم بشار الأسد وعصاباته ومعهم النظام الإيرانى وعصاباته الموجودة على الأراضى السورية بأن رد الجيش السورى الحر فى الداخل سيكون قوياً جداً، وفى قلب النظامين الإجراميين السورى الايرانى". وتابع "ليعلم ملالى طهران أن المجزرة أن حصلت فى حى الشماس خصوصاً، وفى حمص عموماً ستكلفهم ثمنا غاليا".

وكان المجلس الوطنى قد ذكر فى بيانه أن "قوات النظام جمعت 350 شابا فى ساحة جامع بلال فى الحى"، وأن "الجيش نادى من المساجد المحيطة لنزول كل الشباب إلى الشوارع". وتخوف المجلس من "مجزرة مروعة".

وأكدت الهيئة العامة للثورة اعتقال الأهالى، و"إعدام عشرة منهم ميدانيا"، مشيرة إلى أن قصفاً وإطلاق نار كثيفاً سبق اقتحام الحى، وإلى "حالة من الرعب والهلع الشديد" بين السكان. وأفادت لجان التنسيق المحلية عن "نزوح لأهالى حى الشماس، بعد النداءات التى وجهتها قوات النظام ليلا لإخلاء الحى".

وتتعرض أحياء عدة فى مدينة حمص منذ أشهر لحملات قصف مركز من قوات النظام، وتشهد اشتباكات عنيفة بين هذه القوات والجيش السورى الحر، الذى يتصدى لمحاولات اقتحام الأحياء. واقتحمت قوات النظام فى مطلع شهر مارس حى بابا عمرو فى حمص بعد معارك ضارية.

وقد انسحب منه الجيش الحر قبيل دخول قوات النظام. وسيطرت القوات النظامية على عدد من الأحياء المجاورة لبابا عمرو، حيث أفيد فى الأيام اللاحقة عن "مجازر" ذهب ضحيتها عشرات الأشخاص معظمهم من النساء والأطفال.

واتهمت المعارضة النظام بارتكاب هذه المجازر، بينما قال النظام إنها من تنفيذ "مجموعات إرهابية مسلحة".



مخاوف من مجزرة جديدة في حمص

09-24-1433 07:04 AM
عاجل - ( وكالات )
ناشد رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف "المجزرة" التي يتعرض لها حي الشماس في حمص على يد قوات الأمن السورية والشبيحة.
وقال سيدا لسكاي نيوز عربية عبر الهاتف من اسطنبول إن "شبيحة نظام الأسد بدأو للتوافد على حي الشماس"، مطالباً المجمتع الدولى بالتحرك العاجل لمنع تكرار مذبحة الحولة.

وأفاد المجلس الوطني السوري أن قوات الأمن السورية قامت باحتجاز نحو 350 شخصا في حي الشماس بحمص.

وأضاف سيدا أن قوات الأسد تسعى لفتح جبهة جديدة ردا على وصول الجيش الحر إلى داخل دمشق وحلب، في وقت قال فيه التلفزيون الرسمي السوري إن "القوات النظامية ألحقت أضرارا بقوات المعارضة في حلب.

ووفقا للجان التنسيق فإن قوات النظام تهدد أهالي حي الشمس إن لم يسلم الجيش الحر أسلحته.




أمريكا وتركيا تدرسان إقامة منطقة حظر جوي على سوريا


رويترز- اسطنبول : 
أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم السبت إن الولايات المتحدة وتركيا تدرسان كل الخيارات اللازمة لمساعدة قوات المعارضة السورية التي تقاتل من اجل الاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد بما في ذلك اقامة منطقة حظر جوي مع احتدام الصراع هناك.

واضافت كلينتون للصحفيين بعد اجتماعها مع نظيرها التركي أحمد داود أوغلو انه ينبغي لانقرة وواشنطن الدخول في تفاصيل خطط دعم المعارضة والتوصل إلى سبيل لوقف العنف.
واشتبكت القوات السورية والقوات الاردنية على الحدود خلال الليل في حادث سلط الضوء على المخاوف الدولية من ان الحرب الاهلية في سوريا قد تشعل حربا اقليمية اوسع. كما اكدت الاشتباكات على الحاجة الماسة للتخطيط لمرحلة ما بعد سقوط الاسد.
وقالت كلينتون "أجهزة مخابراتنا وجيشانا أمامهم مسؤوليات مهمة وأدوار عليهم القيام بها ومن ثم سنشكل مجموعة عمل لتحقيق هذا الأمر."
وكان فرض مناطق حظر جوي من قبل القوى الاجنبية حاسما في مساعدة المعارضة الليبية للاطاحة بمعمر القذافي العام الماضي. لكن الولايات المتحدة وحلفاءها الاوروبيين كانوا يرفضون حتى وقت قريب القيام بدور عسكري في الصراع الذي مضى عليه 17 شهرا.
ويعتقد ان المعارضة تحصل على الاسلحة من السعودية وقطر لكنها تحصل على مساعدة غير عسكرية من الولايات المتحدة.
وقال داود اوغلو في رده على سؤال مماثل ان الوقت قد حان كي تتخذ القوى الخارجية خطوات حاسمة لحل الازمة الانسانية في مدن مثل حلب التي تتعرض لقصف يومي من جانب قوات الحكومة السورية.




قال إن هناك دلائل كثيرة على أن لعبة النهاية بالنسبة للنظام قد بدأت بالفعل
رئيس المخابرات الألمانية: نهاية الأسد قريبة والمعارضون يقصمون ظهر جيشه


 قال رئيس المخابرات الألمانية إن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في مرحلتها الأخيرة على ما يبدو لأن جيشها ينضب جراء الخسائر البشرية والفارين من الخدمة أو الذين انشقوا وانضموا للمعارضة.

وقال جيرهارد شيندلر رئيس جهاز المخابرات الاتحادي إن جيش الأسد الذي كان يبلغ قوامه يوماً ما 320 ألف جندي فقد نحو 50 ألفاً منذ بدء الانتفاضة قبل 17 شهراً.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة دي فيلت نشرت السبت، أن وحدات أصغر وأكثر مرونة للمعارضة تضعف قوة الجيش بأساليب حرب العصابات, وتابع: "هناك دلائل كثيرة على أن لعبة النهاية بالنسبة للنظام قد بدأت".

وأضاف أن خسائر الجيش "تشمل المصابين والفارين وما بين نحو ألفين وثلاثة آلاف انشقوا وانضموا للمعارضة العسكرية المسلحة.. تآكل الجيش مستمر", وفي حين تراخت قبضة الأسد على البلاد مع اكتساب الانتفاضة قوة دافعة، تمتلك قواته ميزة القوة النيرانية الطاغية على المعارضين خفيفي التسليح. غير أن شيندلر قال إن وحدات المعارضة الصغيرة تعوض ذلك باستخدام السرعة والمناورة للضرب بسرعة في كمائن.

وأضاف: "بسبب حجمهم الصغير فإنهم ليسوا هدفاً جيداً لجيش الأسد. الجيش النظامي يواجه بمجموعة من المقاتلين المرنين. إنهم يقصمون ظهر الجيش".




بان كى مون يعلن مبادرة لحماية المحيطات

الأحد، 12 أغسطس 2012 - 11:09
 
الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون

ييوسو (أ ف ب)

قدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون اليوم، الأحد، فى كوريا الجنوبية مبادرة لحماية المحيطات من التلوث والإفراط فى الصيد البحرى وارتفاع المياه الذى يهدد مئات ملايين الأشخاص.

وأوضح بان كى مون أن هذه المبادرة وضعت رؤية إستراتيجية أكثر فاعلية للأمم المتحدة لحماية المحيطات التى هى فى "وضع ردىء"، ولفت إلى "التهديد الخطير" من التلوث والاحتباس الحرارى والإفراط بالصيد البحرى.

وقال فى خطاب ألقاه فى ييوسو بجنوب كوريا الجنوبية أثناء مؤتمر فى الذكرى الثلاثين لفتح اتفاقية الأمم المتحدة حول قانون البحار للتوقيع، "إن محيطاتنا تسخن وتمتد".




ديفيد كاميرون يدعو العالم إلى توحيد جهوده لمكافحة الجوع
الأحد، 12 أغسطس 2012 - 09:38
 
رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون

لندن (أ ف ب)

يوجه رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون اليوم نداء إلى الدول الكبرى لتوحيد جهودها من أجل مكافحة الجوع وسوء التغذية حول العالم.

وسيغتنم كاميرون وجود عدد كبير من ممثلى دول العالم فى لندن لحضور دورة الألعاب الأولمبية لمطالبتهم بتحرك دولى لإنقاذ 25 مليون طفل، خلال السنوات الأربع المقبلة، من الإصابة بالتأخر فى النمو بسبب سوء التغذية.

وتعقد "قمة الجوع" فى مقر رئيس الوزراء البريطانى 10 داوننج ستريت ويشترك فى رئاستها البرازيلى ميشال تريمر الذى تستضيف بلاده الدورة المقبلة من الألعاب الأولمبية فى ريو دى جانيرو فى 2016.

وجاء فى نص الكلمة التى سيلقيها كاميرون، إنه "فى الوقت الذى يتسلى فيه الناس من العالم أجمع فى هذه الألعاب ويتنافسون، فإن هناك عالما آخر لا يجد فيه الأطفال ما يكفيهم من طعام".

ويضيف النص أن "الأرقام تصدم: ثلث وفيات الرضع مرتبط بسوء التغذية، وهناك 171 مليون طفل دون العامين يعانون من سوء تغذية حاد إلى درجة أنه لن يكون بوسعهم أبدا الشفاء منه".

ويتابع نص الخطاب "حتى وإن كان الأطفال المصابون بسوء التغذية قادرين على مكافحة المرض والعدوى فى سنيهم الأولى، فإن أجسامهم وأرواحهم لا تتطور أبدا بشكل كامل".

وبالنسبة إلى كاميرون فإن "هذه مأساة لهم ومأساة للمجتمعات التى يعيشون فيها، أطفال مهملون بإمكانهم أن يكبروا ويصبحوا أطباء وممرضين ومهندسين ورجال أعمال أو حتى رياضيين أولمبيين كبارا".

وسيبدى كاميرون فى الاجتماع استعداد لندن لتخصيص 120 مليون جنيه إسترلينى (188 مليون دولار) لتمويل أبحاث فى مجال إنتاج مزروعات تقاوم الجفاف وتؤمن مصدرا أكبر للفيتامينات فى أفريقيا وجنوب آسيا.



اصطدام مدمِّرة صواريخ أمريكية بناقلة نفط



أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم الأحد، اصطدام مدمِّرة صواريخ تابعة لها بناقلة نفط ترفع علم بنما.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية عن البحرية الأمريكية، قولها إن المدمّرة "يو إس إس بورتر" كانت في طريقها للانضمام إلى الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في البحرين عندما اصطدمت بناقلة النفط "إم في أوتواسان".

وأضافت البحرية الأمريكية أن الحادث مازال قيد التحقيق، مشيرة إلى أنه لم يُصَبْ أيُّ شخصٍ من جرّاء وقوعه.




الاستخبارات الهندية: جماعة عسكر طيبة تخطط لاختطاف طائرة من مطار أحمد أباد
الأحد، 12 أغسطس 2012 - 11:48

نيودلهى (أ ش أ)

كشف تقرير استخبارى هندى عن عزم جماعة عسكر طيبة، اختطاف طائرة من مطار أحمد أباد قبل الاحتفالات التى تقام بمناسبة يوم الاستقلال الأربعاء المقبل.

وذكرت قناة (سى.أن.أن.إى.بى.أم) الإخبارية الهندية اليوم نقلا عن مصادر بمكتب الاستخبارات الهندية أنه تم وضع مطار أحمد أباد فى حالة التأهب القصوى عقب هذه المعلومات، مشيرة إلى تورط عضوين هامين من جماعة عسكر طيبة من ضمن 21 شخصا فى التخطيط لهذا الهجوم.

وأفادت نقلا عن الشرطة بأن عميل عسكر طيبة سيد أنصارى المعروف باسم أبو جيندال قد كشف عن اعتزام المنظمة الإرهابية شن 10 هجمات على الأقل فى جميع أرجاء الهند.




ارتفاع ضحايا زلزال إيران إلى 250 قتيلاً و1800 مصاب


ارتفع عدد ضحايا زلزال وقع في شمال غرب إيران، أمس السبت، إلى 250 قتيلاً ونحو 1800 مصاب، بعدما قام رجال الإنقاذ بتمشيط أنقاض عشرات القرى خلال الليل وحتى صباح اليوم الأحد.

وقالت وكالة أنباء "رويترز"، إن الآلاف فروا من منازلهم ذعرا وبقوا في مخيمات مؤقتة خلال الليل أو ناموا في الشوارع، بعد الزلزاليْن اللذيْن وقعا أمس السبت، وفي أعقاب نحو 40 هزة ارتدادية أصابت المنطقة.

وقال مسؤولون إيرانيون إن من المتوقع ارتفاع عدد الضحايا؛ لأن بعض المصابين في حالة حرجة، إضافة إلى أن آخرين ما زالوا محاصرين تحت الأنقاض في أماكن يصعب الوصول إليها وقد أعاق الظلام جهود الإنقاذ.

وذكرت وسائل إعلام أن ست قرى دُمرت وأُصيب نحو 60 قرية بأضرار بنسبة تزيد على خمسين في المئة. ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن حسن قدمي نائب وزير الداخلية الإيراني، قوله إن الزلزاليْن ألحقا أضراراً بنحو 110 قرى.

وقالت وكالة الطلبة للأنباء إن وزير الداخلية مصطفى محمد نجار، وصل إلى المنطقة، وإنه يعقد اجتماعات مع مسؤولين محليين بهدف التنسيق في مواجهة الطوارئ.

وأظهرت صور نُشرت على مواقع إخبارية إيرانية على الإنترنت عديداً من الجثث المسجاة على الأرض في مشرحة ببلدة أهار ومسعفين يحيط بهم سكان قلقون وهم يعالجون الجرحى في العراء مع حلول الغسق.

وأظهرت صور أخرى دماراً هائلاً سبّبه الزلزالان وقيام رجال الإنقاذ بإخراج أشخاص من تحت الأنقاض بعضهم أحياء وكثيرون قتلى.

ونقلت "فارس" عن قدمي قوله إن 250 شخصاً قُتلوا وإن نحو 1800 أُصيبوا. وقال مسؤول طوارئ محلي لوكالة الطلبة الإيرانية إن من المعتقد أن نحو ألفي شخص أُصيبوا.




صاعقة برق تقتل 13 أثناء صلاة التراويح في بنغلاديش


 لقي 13 شخصاً مقتلهم وأُصيب عددٌ آخر من المصلين بجروح عندما ضربت صاعقة مسجداً في منطقة سونامغانج شمال غرب بنغلاديش مساء أول أمس الجمعة أثناء صلاة التراويح.

وحسب رويترز فقد ذكر مسؤولون أن صاعقة البرق ضربت المسجد الواقع في قرية ساراشواتيبور على مسافة 200 كلم من العاصمة دكا، وأن إمام المسجد كان من بين الضحايا.

وقال قائد شرطة المنطقة ظفر حسين إنه تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج، كما وزع مسؤولون محليون مبالغ مالية صغيرة لمساعدة أسر الضحايا في تغطية تكاليف دفن موتاهم.

وتقتل العواصف العشرات وأحياناً المئات في بنغلاديش كل عام، وتصل إلى ذروتها في إبريل لتستمر حتى بداية الرياح الموسمية في منتصف يونيو وغالباً ما يكون الضحايا من المزارعين الذين يصابون في حقولهم أو منازلهم.





الشرطة الأمريكية تقتل رجلاً مسلحاً بسكين اندفع باتجاهها فى نيويورك
الأحد، 12 أغسطس 2012 - 10:10
 
قوات الشرطة الأمريكية 

نيويورك (أب)

أطلقت الشرطة الأمريكية النار وقتلت رجلا تقول إنه اندفع باتجاهها وهو يحمل سكينا، فى مواجهة بدأت بمطاردة فى منطقة ميدان التايمز بمدينة نيويورك وانتهت بإطلاق النار بالقرب من أحد أكثر المناطق ازدحاما بالسياح.

واندلعت المواجهة مساء أمس السبت، عندما اقتربت عناصر الشرطة من رجل (واحد وخمسون عاما) تقول يبدو أنه كان يدخن الماريجوانا بالقرب من شارعى (ويست44) و(سيفينز أفينيو)، وسط تايمز سكوير. وقالت الشرطة إن الرجل أصيب بهياج واستل سكينا (ثمانية وعشرون سنتيمتر) وبدأ يضع رابطة رأس. ورفض أوامر متكررة بترك سلاحه، وتراجع فى الشارع وجر الضباط إلى ملاحقة بطيئة انتهت بوقوع مواجهة جنوبى تايمز سكوير.

ووفقا لرواية الشرطة، رشت عناصر الشرطة الفلفل على الرجل ستة مرات، لكنه ظل يمسك بالسكين خلال الملاحقة. وفى شارع (ويست 37)، اندفع باتجاه الشرطة، فأطلقت عليه النار فى الجذع.



بالصور.. سرقة ساعة أثرية من برج " نيو كاسل " في وضح النهار


تمكن اثنان من لصوص المعادن يوم الأربعاء الماضي، من سرقة ساعة أثرية من برج مركز مدينة " نيو كاسل" التاريخي في بريطانيا، الغريب أن اللصان تمكنا من سرقة الساعة في وضح النهار وأمام أعين الجميع.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، السبت، إن الرجلين شوهدا وهما يقومان بانتزاع الوجه النحاسي الضخم من الساعة، ليتركا في الجدار فجوة ضخمة يتدلى منها عقربا الساعة، ومن خلفهما الجهاز المشغل لها.

وقالت الصحيفة: من الواضح أن اللصين استهدفا كمية معدن النحاس في وجه الساعة دون النظر لقيمتها الأثرية أو التاريخية، وهو ما يرجح أنهما من لصوص المعادن.

وأضافت الصحيفة: إن مركز مدينة " نيو كاسل" التاريخي تم افتتاحه عام 1932 م من القرن الماضي.

ونقلت الصحيفة عن شرطة المدينة قولها " رغم أننا لا نعلم الدافع الحقيقي للسرقة، لكننا نعتقد أنهما من لصوص المعادن، واستهدفا الوجه النحاسي لبيعه في سوق الخردة".

وحسب الصحيفة، لم يتم القبض على اللصين حتى الآن.
وأضافت الصحيفة: إن ما تبقى من الساعة الأثرية، هو فجوة ضخمة تشوه وجه البرج.





أوباما يتعرض لهجوم بسبب صورة طفلة تطارده


هاجمت مجلة "ونكوت" الساخرة، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، معتبرة أنه يضيع الوقت في متابعة ولعب كرة السلة وارتياد ملاعب الجولف، وأخيراً مطاردة الأطفال حول مكتبه، تاركاً مشكلات الولايات المتحدة تتراكم.

ونشرت المجلة ذات التوجه اليساري، صورتين لأوباما، في الأولى تطارده طفلة وهو يجري حول مكتبه، وفي الصورة الثانية يظهر أوباما وهو ينحني بشدة حتى تلامس كف طفل شعر رأسه، وعلقت المجلة بقولها "ما هذا الرجل، إنه كالطفل الصغير، الذي يواجه مشكلة أنه رئيس أعظم دولة في العالم، فيهرب إلى لعب دور الأب ورب الأسرة المثالي الذي يربي الأطفال". وتضيف المجلة أن أوباما يضيف اللعب ومطاردة الأطفال إلى جدول أعماله، وذلك بعد كرة السلة ولعبة الجولف".
ولم تذكر المجلة تفاصيل عن الصورة ومتى التقطت.




أوباما في إفطـــار رمضاني: الإسلام يمثل جزءً من القصة الوطنية لأمريكا

 
واشنطن-الوئام:

أقام الرئيس الأمريكي باراك أوباما إفطارًا رمضانيًا في البيت الأبيض الليلة الماضية للمسلمين الأمريكيين.وأكد ، في كلمة له خلال الإفطار ، احترام الولايات المتحدة الأمريكية لحرية الأديان وفقا لما ينص عليه الدستور الأمريكي , مشيرًا إلى أن الإسلام يمثل جزءً من القصة الوطنية لأمريكا.وقال للمشاركين في الإفطار من أعضاء السلك الدبلوماسي والأعضاء المسلمين في الكونجرس: “رمضان كريم ، أوجهها لكم وللملايين من المسلمين الأمريكيين في أمريكا ولأكثر من مليار مسلم حول العالم”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى مبادئ الإسلام السمحة التي تدعو إلى الرحمة والإحسان والسلام والعدالة والكرامة لجميع الناس رجالاً ونساءً.وشدد على أن أمريكا ستأخذ المثل والقدوة من قوة التداخل والتماسك بين المجتمعات التي تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية ومنها المجتمع الإسلامي.




"سي إن إن" و"تايم" توقفان الإعلامي الشهير فريد زكريا عن العمل



أوقفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية ومجلة "تايم" الأمريكيتان الكاتب الصحفي ومقدم البرامج الشهير فريد زكريا عن العمل، وذلك عقب الكشف عن قيامه باقتباس فقرات عدة من مقالٍ لكاتبٍ آخر ونسبها إلى نفسه.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن شبكة "إن بي سي" الأمريكية، أن زكريا أعرب عن اعتذاره عن ذلك التصرُّف، معترفاً في تصريحٍ أدلى به أنه ارتكب خطأ فادحاً، مضيفاً أنها سقطة خطيرة ويجب أن أتحمّل جميع عواقبها.

وفي بيانٍ منفصل، أفاد المتحدث باسم مجلة "تايم " الأمريكية علي زالينكو، بأن المجلة قبلت اعتذار زكريا، غير أنها ستقوم بوقفه عن العمل لمدة شهر حتى يتم بحث ذلك التجاوز والنظر خلال تلك المدة بالإجراءات الواجب اتباعها.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم شبكة "سي إن إن" جنيفر دارجان: "تم وقف برنامج زكريا الأسبوعى الشهير "جي بي إس" حتى يتم النظر في ذلك الأمر"، مشيرة إلى أنه سيتم بث برنامج آخر بدلاً عنه حتى يتم اتخاذ قرار نهائي مع زكريا.

يُذكر أن فريد زكريا، أمريكي الجنسية مسلم من أصل ومولد هندي، يُعد من أشهر الصحفيين والإعلاميين الأمريكيين المهتمين بالشأن العربي والعلاقات الدولية والسياسات الخارجية الأمريكية.



بالفيديو … توفيق عكاشة:
 العرب لا يمتلكون في القدس إلا الأقصى .. والقرآن ترجمة للتوراة



بعد أقاويل كثيرة عن تصريحات مثيرة للجدل للمذيع توفيق عكاشة في الحلقة الممنوعة من برنامج “الحكم بعد المزاولة”، أذاعت قناة “مصر 25″ فيديو الحلقة.

وخرج عكاشة في البرنامج ليصرح بإن الأراضي الفلسطينية المحتلة من حق اليهود، وأن العرب لا يمتلكون في مدينة القدس إلا المسجد الأقصى!

وأضاف في البرنامج الذي يحمل طابعا ساخرا “أوافق على تصدير الغاز لإسرائيل، مؤكدا أن لديه علاقات “متميزة” مع اليهود”.

وتقوم فكرة البرنامج على إيهام الضيف بأنه يظهر في قناة إسرائيلية، قبل أن تصارحه في النهاية بأنه برنامج ساخر.

وبالرغم من رفض جميع من ظهروا في البرنامج الرمضاني- حتى الآن- على إذاعة الحلقات على تليفزيون إسرائيلي- كما يتم خداعهم- إلا أن مذيع الفراعين وافق على إذاعة برامجه في قناة إسرائيلية.

وخلال حواره ادعى أن ثلث القرآن الكريم لو ترجم للغة السريانية، فإنه سيكون الإنجيل، فيما أن ثلثه الثاني هو التوراة ولكنه مترجم للعربية، ليبقى الثلث الأخير، وهو القرآن الذي نعرف.

وفي نهاية البرنامج قال توفيق مخاطبا مذيعة “الحكم بعد المزاولة” أنه يرفض إذاعة ما قاله بعد علمه إنه سيبث على قنوات مصرية، وصرح “أنا حر، الكلام اللي أقوله في قناة إسرائيلية غير الكلام اللي أقوله في قناة مصرية”.

يذكر أن مجلس إدارة المنطقة الإعلامية الحرة قرر أمس إغلاق القناة لمدة 6 أسابيع وإنذارها بعدم الاستمرار فيما اعتبرته بث الكراهية والوقيعة.
فيديو




اكتشاف هيكل عظمي في كينيا يعود لنوع جديد من البشر
سيتم قلب نظريات التطور البشري التي وضع أساسها تشارلز داروين

كشف علماء الأنثروبولوجيا والمختصون بنظرية التطور البشري عن سر بقي خفياً منذ 1.7 مليون عام، ومن شأنه قلب نظريات التطور البشري التي وضع أساسها تشارلز داروين رأساً على عقب، حسبما جاء في جريدة "السفير" اللبنانية. 

وأثمرت أعمال التنقيب بين العامين 2007 و2009 في كينيا، إيجاد ثلاثة أجزاء من هيكل عظمي متحجر. وبانتهاء مقارنتها بما توافر من عظام متحجرة وجدت في المنطقة من 40 عاماً، استنتج العلماء أنها تنتمي لنوع بشري جديد يتميز بكبر جمجمته ووجهه المسطح.

وبين علماء التطور البشري أن آخر ما وجدوه من عظام متحجرة تعود إلى نوع بشري ثالث كان يقطن في إفريقيا في مرحلة تاريخية ممتدة من 1.72 إلى 1.95 مليون عام، ليظهر بذلك نوع بشري مختلف عن النوعين المعروفين حتى الآن، واعتبرهما العلماء أصل البشرية جمعاء، حيث يدعى النوع الأول «هوموايريكتوس» أي الإنسان الذي مشى على قدمين، والنوع الثاني يدعى «هومو ايبيليس». أما النوع الجديد فيدعى «رودو لفينزس».



ملياردير ينفق 1,5 مليون يورو للاحتفال بعيد ميلاده


 
قرر ملياردير روسي الاحتفال بعيد ميلاده، فحجز شاطئاً بكامله بمنطقة سردينيا، لينظم مأدبة عشاء فاخرة، يليها حفل خاص، يحييه المغني ستينج.

وبلغت تكلفة هذه الاستعدادات حسبما قدرتها صحيفة "يونيوني ساردا" 1,5 مليون يورو.

وقالت الصحيفة التي لم تكشف هوية الملياردير إن الحفل الراقص الذي سيحييه المغني البريطاني ستينج فقط سيتكلف 400 ألف يورو. ومن المزمع أن يدفع صاحب العيد 30 ألف يورو لحجز شاطئ "إكس بليونير بيتش" في كابريكيولي الذي تديره بلدية أرزاتشينا، حسب ما نقلت صحيفة "الاتحاد".
وقد منحت السلطات البلدية رخصة استثنائية للروسي الذي قدم طلبه عبر شركة متخصصة في الفعاليات الخاصة، مقرها في مدينة كان، شرط الالتزام الساعات المحددة، واحترام البيئة. وتتضمن النفقات المخصصة لهذا الحفل تكلفة المأكولات (من قبيل الكافيار)، والمشروبات الفاخرة، وخيمة ضخمة على الشاطئ، فضلاً عن نوافير صناعية.



3 صور تعتمد عليها "أبل" لكسب معركتها مع "سامسونغ


اشتدت قسوة المعركة القضائية التي تدور بين "أبل" و"سامسونغ" والتي ركز محورها على اقتباس التصاميم وانتهاك براءات الاختراع والابتكارات. وتتهم عملاقة التكنولوجيا أبل منافستها الكورية سامسونغ بحزمة من التهم التي تنسحب على أجهزة الهواتف الذكية وعلى الأجهزة اللوحية وتطالبها بتعويضات مالية بقيمة ملياري دولار.

الصور الثلاث التي عرضتها أبل
ويتركز الجدل القضائي بين الشركتين حول هل اقتبست سامسونغ شيئاً من تصاميم أبل أم لا؟ ومنذ مطلع العام الماضي تقدمت أبل بدعوى قضائية ضد سامسونغ، وهي تعلق الآمال على إقناع المحلفين وقضاة إحدى محاكم كاليفورنيا التي تنظر في هذه القضية بصدق ادعاءاتها من خلال الاستعانة بثلاث صور جهزها طاقم محاميها، وهي صور تظهر الأجهزة التي تنتجها سامسونغ إلى جانب الايفون منتج شركة أبل، ونشر موقع AllthingsD الصور الثلاث التي قدمتها أبل للمحكمة معتمدة على أنها الدليل على اقتباس سامسونغ لتصاميمها، وتظهر الصور الثلاث تصاميم أجهزة سامسونغ قبل ظهور جهاز الايفون وبعد ظهوره، وتستند أبل في ادعائها إلى أن سامسونغ تحولت في تصاميمها بعد ظهور الايفون والاقتباس من تصميمه.

وتكشف الصور أن سامسونغ لم تتصرف ببراءة كما تحاول إقناع القاضي، ولكن خبراء في التصاميم أكدوا أن موضة الهواتف الذكية تتخذ هذه التصاميم الخارجية لدى كل الشركات ولا يمكن الادعاء أن هذا التصميم ملك لشركة دون غيرها.



سامسونغ تكشف عن معالجها الجديد
المعالج يوفر سرعة في الأداء وكفاءة عالية وينافس معالج "سناب دراغون إس 4


أعلنت شركة "سامسونغ" الكورية عن إصدارها الجديد ضمن سلسلة معالجاتها الشهيرة باسم "Exynos" يتسم بسرعة فائقة وكفاءة عالية يحمل الاسم الرمزي "Exynos 5 Dual".

وهذا المعالج وهو عبارة عن منظومة على رقاقة (SoC) وهي اختصار للمصطلح "System-On-Chip" يستند إلى معمارية "ARM Cortex-A15"، ثنائي الأنوية مبني على تقنية 32 نانومتراً بسرعة تبلغ 1.7 غيغاهيرتز. 

ووفقاً للشركة فإن هذا المعالج يوفر سرعة في الأداء وكفاءة عالية تبلغ ضعف ما يقدمه الإصدار السابق "Exynos 4 Dual" رباعي الأنوية ذو سرعة تبلغ 1.4 غيغاهيرتز المستند إلى تقنية "45 نانومتر" المستخدم داخل هاتفها الذكي الشهير "جالاكسي إس 3". 

وتقول سامسونغ إن معالجها الجديد قادر على منافسة معالج "سناب دراغون إس 4" المستند إلى تقنية "28 نانومتراً" المقدم من شركة "كوالكوم" من حيث أداء وحدة معالجة الرسوميات والغرافيك العالي وعمر البطارية المديد وقدرة الاتصال العالية.

فمعالج سامسونغ الجديد مدمج به معالج رسوميات من نوع "Mali-T604" رباعي الأنوية يدعم الشاشات المزودة بتقنية "WQXGA" ذو دقة وضوح تبلغ 2560×1600 بيكسل. 

كما يدعم تشغيل فيديو بدقة وضوح كاملة تبلغ 1080 بيكسل مع قدرة التقاط 60 إطار في الثانية الواحدة، فضلاً عن دعمه لتقنية الأبعاد ثلاثية المتطورة "Stereoscopic 3D"، وكذلك دعم لمحرك الرسوميات "OpenGL ES" بإصداره الثالث، وأيضاً معيار "OpenCL" نسخة "1.1"، بالإضافة إلى دعمه لبرنامج "DirectX 11" العملاق في تشغيل الألعاب، وهذا يعني أنه قد يدعم في المستقبل الأجهزة النقالة العاملة بنظام التشغيل "ويندوز 8".

كما دمجت سامسونغ أيضاً بمعالجها الجديد "eDP-Controller"، الذي يدعم بروتوكول "Panel-Self-Refresh"، كما يحتوي على منفذين للذاكرة العشوائية من نوع "LPDDR" بسرعة قدرها 800 ميغاهيرتز، كما يدعم "يو إس بي 3.0" ونظام التحكم "SATA III".

ولم تفصح عن موعد توافر أو سعر منتجها الجديد بعد، لكن من المتوقع أن يتم دمجه داخل جيل جديد من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية التي تنتجها شركة سامسونغ في وقت لاحق.



بوغاتي تطلق سيارة بقيمة 2,5 مليون دولار

 
طرحت شركة بوغاتي سيارتها الجديدة فيرون غراند سبورت فيتيس، التي يبلغ سعرها 2.5 مليون دولار.

والسيارة الجديدة قوية وخفيفة الوزن، ومصنوعة بالكامل من ألياف الكربون باهظة الثمن. ويمكن للسيارة فيرون غراند سبورت فيتيس الانتقال من الصفر إلى سرعة 100 ميلا في الساعة، والعودة إلى نقطة الصفر في 9.5 ثانية، بحسب ما ذكرت صحيفة "البيان".
وسيارات بوغاتي فيرون، تنتجها شركة تابعة لمجموعة فولكسفاغن الألمانية، وهي حاليا تعد أسرع السيارات التي أنتجت في العالم. وسميت بوغاتي فيرون، تيمنا باسم سائق السباقات الفرنسية بيير فيرون، الذي فاز في سباقات لو مين في عام 1939، لشركة بوغاتي الأصلية.
وتكتسب سيارات بوغاتي شهرة وإقبالا لدى محبي السيارات، إذ بيعت سيارة من طراز بوغاتي 1931 في مزاد لدار كريستيز عام 1987 بنحو 11 مليون دولار
 

فيديو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق