الاثنين، 13 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية

المالكي يؤكد لـ"سبق" تصديق التنازل في محكمة بالطائف
شفاعة خادم الحرمين تنقذ رقبة "القرني" من القصاص


كشف الداعية الدكتور علي المالكي، مستشار الأمير تركي بن عبدالله، تنازل المواطن عبدالله المالكي من منطقة الطائف عن قاتل ابنه عبدالمجيد بن حنيش القرني؛ وذلك لوجه الله تعالى، ثم استجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقال المالكي في حديثٍ لـ "سبق" إنه تم تصديق التنازل في محكمة ببني مالك الطائف اليوم، وذلك لوجه الله تعالى ثم استجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي نقلها ابنه صاحب السمو الملكي العقيد الطيار الركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز لذوي القتيل.

وذكر المالكي أن شهر رمضان شهر فضيل فيه الاستثمار الناجح الذي يتعامل معه الناجحون والرابحون في هذه البلاد، وتجديد علاقتهم مع الله سبحانه وتعالى, واصفاً ما قام به ذوو القتيل من تنازل في هذا الشهر الكريم لهو دليل على توفيق الله عز وجل لهم في عمل الخير.

الدكتور علي المالكي




مآثر الأمير نايف في عدد خاص من «الأمن والحياة»

فارس القحطاني (الرياض)

خصصت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عددا خاصا من دوريتها مجلة الأمن والحياة (الشهرية)، لإلقاء الضوء على لمحات من حياة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز (رحمه الله)، حيث تضمن العدد تغطية لمراسم التعازي في فقيد الأمتين العربية والإسلامية واستعراضا لمسيرة دعمه للعمل الأمني العربي المشترك وجهوده (رحمه الله) في تحقيق الأمن بمفهومه الشامل من خلال قيادته لمجلس وزراء الداخلية العرب وجهازه العلمي (جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية)، فيما حفل العدد بتحقيقات عن هذه الجهود ومقالات لعدد من قادة الأمن في رثاء أمير الأمن (رحمه الله). وفي افتتاحية العدد تناول رئيس الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي المواقف الإنسانية المشرفة والحافلة بالخير والعطاء للفقيد الراحل بدءا من مناصرته للقضايا العربية والإسلامية إلى وقوفه ممثلا لبلاده وشعبه في إغاثة الشعوب المنكوبة مجسدا بهذه الجهود المواقف المشرفة لمملكة الإنسانية، وجهود سموه في تحقيق الأمن وجعله واقعا معاشا حيث نقل سموه الأمن نقلة نوعية من المفهوم الضيق للأمن بشقه الشرطي إلى فضاء رحيب هو مفهوم الأمن الشامل الذي تتبناه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
وأوردت «الأمن والحياة» تفاصيل دقيقة لحجم العمل الأمني الكبير الذي أسسه صانع المسيرة العلمية الأمنية للأمة العربية وحضوره المؤثر في المحيط العربي، وقيادته للحرب ضد الإرهاب، كما تناول العدد الأهمية التي أولاها سموه (يرحمه الله) للإعلام الأمني العربي من خلال تأكيداته على حتمية التلاحم بين الأمن والإعلام وإرساء دعائم هذا الإعلام الجديد بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ليصبح واحدا من مناهجها التعليمية التي يدرسها الطلاب بكلية الدراسات العليا.




أمير المدينة يعزي نجل "اللويحق" عضو الشورى

 
عيسى الحربي - سبق - المدينة المنورة:
بعث الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية عزاء ومواساة لعضو مجلس المنطقة سعود بن عامر اللويحق، في وفاة والده الشيخ عامر بن عواض اللويحق عضو مجلس الشورى، رحمه الله. 
وعبّر سمو أمير المنطقة عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الفقيد، داعياً له بالرحمة والغفران وسكنى الجنان. 
من جانبه، عبر اللويحق عن شكره وامتنانه لأمير المنطقة على مواساته ووقوفه الدائم مع أهالي المنطقة في أفراحهم وأحزانهم، داعين الله أن يجعل مواساته في موازين حسناته ورفيع درجاته، وأن يكلأه بلباس الصحة والعافية على الدوام.




“البنك الأهلي” أكبر ممول لمطار المدينة المنورة الدولي

المدينة ـ المدينة المنورة
الإثنين 13/08/2012
ساهم البنك الأهلي بالجزء الأكبر من إجمالي تمويل إنشاء مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة الذي بلغ 1.2 مليار دولار أمريكي والقائم على تنفيذه تحالف مجموعة طيبة ضمن أول عملية تمويل دولية لمشروع مطار يتم تنظيمها بالتوافق مع الشريعة الإسلامية في العالم.
ويعتبر البنك الأهلي المساهم الأكبر في صفقة التمويل لهذه العملية الضخمة، حيث يستند تمويل هذه الصفقة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في المقام الأول على الموجودات.
الشريف خالد آل غالب نائب أول الرئيس التنفيذي رئيس قطاع الشركات بالبنك الأهلي، أكّد أن البنك ملتزم بدعم وتطوير البنى التحتية في المملكة، مشيرًا إلى أن البنك الأهلي يعتبر مُمولًا استراتيجيًا للعديد من الشركات والمشروعات العملاقة في قطاع الصناعة والطيران والبتروكيماويات والتعدين والطاقة والعقار والتجارة.
وقال: إن البنك الأهلي يعتبر رائدًا في مجال التمويل الإسلامي حيث قام بتوقيع العديد من اتفاقيات التمويل الضخمة لتمويل المشروعات الحيوية في المملكة، مؤكّدًا سعي البنك الدؤوب لطرح منتجات جديدة مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية لمواكبة متطلبات العملاء ولخدمة قطاعات مختلفة في الاقتصاد الوطني، واختتم حديثه بالقول إن هذه هي الدعائم الرئيسية التي يسعى البنك الأهلي لتحقيقها من خلال اهتمامه المتواصل بخدماته والتي أكَّدت ريادة البنك الأهلي في هذا المجال خلال السنوات الماضية. 
ومن جهته، أوضح منصور دوراني رئيس تمويل المشروعات بالبنك الأهلي أن التمويل طويل الأجل لمشروعات البنية التحتية يتناسب بشكل جيد مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وأضاف أنه رغم ان التمويل الإسلامي انحصر في وقتنا الحاضر على المشروعات في قطاعات الطاقة وصناعة الهيدروكربونات إلى حد كبير، إلا أن هذه التجربة ستتيح للبنوك السعودية أن توسع نطاق تغطيتها لتمويل المشروعات في قطاعات البنية التحتية المهمة الأخرى مثل الطرق السريعة والسكك الحديدية. 
ويذكر أن التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية يكتسب أهمية متنامية في الوقت الذي تتجه فيه السيولة في السوق المصرفية الدولية إلى الركود. 
يقع المطار الذي تم افتتاحه عام 1392هـ الموافق 1971م في شمال شرق المدينة المنورة على بعد (15) كم من وسط المدينة، وقد شهد العديد من التوسعات وبرامج التطوير المتواصلة منذ إنشائه وحتى الآن, ويستقبل المطار ضيوف الرحمن وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم على مدار العام.
وتنبع أهمية هذا المطار أساسًا من أهمية هذه المدينة المقدسة, فهو أحد أهم مطارات المملكة، وقد أضحى بوابة رئيسة للمدينة النبوية وأحد منافذ وصول ومغادرة الحجاج والمعتمرين من الخارج، وتزداد أهميته عامًا بعد عام وذلك لما يشهده من إقبال مطرد في أعداد الحجاج والزوار.
وتجسيدًا لهذه المعطيات وتأكيدًا لمكانة هذه المدينة المقدسة صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) بتحويل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة إلى مطار دولي, لينضم إلى منظومة المطارات الدولية الثلاثة بالمملكة إدراكا منه (حفظه الله) لأهمية ودور قطاع النقل الجوي في خدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف.
شـرعت الهيئة العامة للطيران المدني في إعداد الدراسات التطويرية للمطار (AIRPORT MASTERPLAN) بواسطة إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة التي تأخذ في الاعتبار العوامل الاستراتيجية المؤثرة والتي تغطي احتياجات المطار على مدى (25) عامًا القادمة.




أمانة المدينة المنورة تستعد لعيد الفطر المبارك
بتزيين الشوارع والميادين بالإضاءات والمجسمات الجمالية

08-12-2012 04:52 PM
طيبة اليوم - عبد الهادي الصويان - المدينة المنورة :

أنهت أمانة منطقة المدينة المنورة أعمال الزينة الضوئية الخاصة بعيد الفطر المبارك التي تنفذها في الشوارع والميادين الساحات والمداخل ، وأوضح وكيل أمين منطقة المدينة المنورة للتعمير والمشاريع بالنيابة المهندس سعود بن درويش حكيم أن الأمانة وبناء على توجيهات معالي الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر أمين منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا المنظمة لاحتفالات عيد الفطر المبارك وانطلاقاً من عادتها السنوية المميزة التي دأبت عليها باستقبال عيد الفطر المبارك فان معظم شوارع وميادين المدينة المنورة قد ارتدت حلل الزينة الضوئية لإبراز الفرحة بهذه المناسبة . وأشار حكيم الى أن الأمانة اختارت أنماطا مختلفة من الزينات الضوئية والمجسمات المختلفة تزين بها الشوارع والميادين والمداخل وذلك ابتهاجا بعيد الفطر المبارك ومشاركة للمواطنين فرحتهم بهذه المناسبة السعيدة , كما بين المهندس سعود حكيم بأن الأمانة قد نفذت مجسمات مضاءة وليات زينة ضوئية مختلفة وذلك حرصا منها على مشاركة المواطنين فرحة العيد وابتهاجهم بهذه المناسبة وفي ذلك مشاركة وجدانية لهم تحقق البهجة والسرور بإذن الله ، مضيفاً بان أعمال الزينة قد شملت كافة الشوارع والميادين بصورة متكاملة وستستخدم أعمدة الإنارة والميادين ، بالإضافة الى مداخل المدينة المنورة ومناطق الاحتفالات بعيد الفطر المبارك والتى ستقيمها الأمانة في مواقع مختلفة، . مبيناً أيضا بأن أعمال الزينة قد شملت شوارع , أبو بكر الصديق , عمر بن الخطاب , خالد بن الوليد ,( رضي الله عنهما ) إضافة الى شوارع الملك عبد العزيز , الملك فهد , السلام , الستين , الدائري الثاني , المطار , وأجزاء من طريق الجامعات , وامتداد طريق الهجرة مع طريق القصيم , وطريق قباء , بالإضافة الى مبنى الأمانة وسكة الحديد , مشيراً الى أنه أعمال الزينة التي تم تنفيذها في الشوارع والميادين قد تنوعت ما بين " ليات لد " مختلفة الألوان ومجسمات متنوعة أيضا عبارة عن مجسم للقبة الخضراء والمنارة كذلك مجسمات ورود تم تزيين العديد من الشوارع بها . كما أشار بأنه قد تم البدء في خطة تزيين الشوارع وصيانة الإنارة منذ أول شهر شعبان وقد تم الانتهاء منها في منتصف شهر رمضان المبارك . 



إعادة برمجة الإشارات المرورية
مدير مرور المدينة: مواقف إضافية للحرم ليلة ختم القرآن ومنع الوقوف على أطراف الدائري

 
حسام سليماني: المدينة المنورة تصوير: زاهد بخش
الإثنين 13/08/2012

أكد مدير مرورمنطقة المدينة المنورة العقيد محمد الشنبري لـ "المدينة" عدم السماح بدخول المركبات الكبيرة لمنطقة الحرم النبوي وكذلك منع الوقوف على اطراف الدائرى الاول ليلة ختم القرآن وصباح العيد لضمان سهولة الحركة المرورية. وأوضح الشنبري أنه في حالة إمتلاء مواقف الحرم بكامل طاقتها الاستيعابية والتي تقدر بما يزيد عن 4000 موقف سيتم توجيه المركبات للاستفادة من الساحات الكبيرة المفتوحة خلف مستشفى الأنصار و في منطقة الصافية بالإضافة إلى ساحات أخرى.

واشار خلال جولة ميدانية قامت بها المدينة إلى تواجد 900 رجل مرور ميدانيا إضافة إلى طلبة ميدان التدريب خلال يوم تختيم القرآن و أول أيام العيد داعيا جميع المواطنين الى أهمية التعاون مع رجال المرور
أما عن التوقعات بتحويل العديد من الزوار وجهتهم من مكة إلى المدينة المنورة تقديرا لظروف القمة الإسلامية المنعقدة أكد الشنبري أن المدينة المنورة مروريا على استعداد تام لاستقبال الزوار و الضيوف وفق خطط مرورية معدة خصيصا لذلك .

وردا على سؤال بشأن خطة العيد أوضح الشنبري : تم وضع خطة تبدأ من الساعة السادسة يوم الجمعة سواء كان السبت أول أيام عيد الفطر أو يوم الأحد مشيرا الى انها تقوم على التواجد الميداني المبكر بشكل كبير سواء من الضباط أو الأفراد لمواجهة أي تكدس قبل وقوعه. وأشار الى وجود خطة سير خاصة للفترة الزمنية ما قبل و بعد صلاة العيد.
و في ذات السياق و في نقطة مرورية أخرى قال لـ (المدينة) الناطق الإعلامي لإدارة المرور العقيد عمر النزاوي: تم إعادة برمجة الإشارات المرورية للعشر الأواخر من رمضان بما يتوافق مع تغيّر اتجاهات الحركة المرورية مشيرا إلى أن الخطة المنفذة وضعتها لجنة تشكل بداية كل عام برئاسة مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة ويتم من خلالها دراسة الإيجابيات و السلبيات للخطة المنصرمة.

واوضح أن الخطة الحالية اعتمدت في شعبان وهدفها ضمان انسيابية الحركة المرورية في المدينة المنورة لاسيما المنطقة المركزية و تحديدا العشر الأواخر من رمضان إضافة إلى الدائري الثاني و ما يحتويه من مراكز تجارية و ذلك من خلال نشر الأفراد على جميع نقاط و تقاطعات المدينة المنورة المؤثرة بهدف ضمان الانسيابية وأهاب الغنام بجميع المواطنين ضرورة و أهمية الحضور المبكر لصلاتي التختيم و العيد إضافة إلى الاستفادة من حافلات الترددية التي وجه بها صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد مشيدا بما حققته من نجاحات في التخفيف عن المواطنين.
على صعيد متصل رصدت "المدينة" خلال جولتها حركة دؤوبة لقاطرات السيارات التي يتم توجيهها لقطر أي مركبة تعيق الحركة بسب الوقوف الخاطئ إضافة إلى تحرير المخالفات للمركبات المخالفة لأنظمة السير كما رصدت "المدينة" تواجد عدد كبير من طلاب ميدان التدريب يشاركون بنشاط و حيوية في ضبط الحركة المرورية داخل المنطقة المركزية و في تقاطعات الشوارع الرئيسية المؤدية لها.
وعبّر عدد منهم عن فرحته بالمشاركة في خدمة الزوار و المعتمرين يقول بشير الشراري و رائد العمري : إن سلامة الزوار و المعتمرين وتنظيم حركتهم تأتي في الاولويات للحد من الزحام . أما الطالب ممدوح البلوي فيقول: أحرص على اكتساب ابتسامة الزائر بتقديم أفضل خدمة و أسعد بدعائهم لي بالتوفيق و الصلاح. وأعرب رائد العمري وضيف سعود الصبحي ، عن الفخر و الإعتزاز بخدمة ضيوف الرحمن واصفين ذلك بالواجب.



العقبي: 100 ألف م3 عجز يومي في المياه بالمدينة المنورة
40 مليوناً لدعم السقيا المجانية في مناطق الانقطاع المتكررة

حسام الضفيان - المدينة المنورة - تصوير - علي الشهراني
الإثنين 13/08/2012

أرجع محمد بن الطيب العقبي مدير عام المديرية العامة للمياة المكلف بالمدينة المنورة أزمة المياه المتكررة خلال الأشهر الأخيرة إلى وجود عجز مقداره 100 ألف م3 يوميًا في ظل معدلات اتساع عمراني مرتفعة. وتوقع حل المشكلة جزئيًا في العام المقبل بضخ 70 ألف م3 إضافية لحين انتهاء المرحلة الثالثة من التحلية التي سترفع حصة المدينة المنورة إلى أكثر من 550 ألف م3 يوميًا بدلًا من الكمية المتوفرة حاليًا والتى لاتزيد على 350 ألف م3 في حين يبلغ الاحتياج الفعلى 450 ألف م 3. وأعرب عن أمله في تشكيل لجنة تحديد أسعار وايتات المياة قريبًا نافيًا تحكم موظف وافد في تدفقات المياه إلى الأحياء.
-اشتكي أهالي المدينة من أزمة مياه متكررة دفعتهم إلى الشكوى وطلب مقابلة المسؤول فما ردكم على ذلك ؟
نحمد الله أن المشكلة محدودة في مناطق معينة، وبشكل عام المشكلة قائمة في المدينة وينبع والحناكية والمهد وفي انتظار المرحلة الثالثة من مشروعات تحلية المياه لحل المشكلة، أما قول أهالى الدعيثة بأن المياه لم تصلهم من شهر أوسنة فهذا الأمر مبالغ فيه.
- هناك ادعاءات من مواطنين بأن المياة لم تصلهم من قبل دخول شهر رمضان وحتى هذه اللحظة.. كيف تنظرون لهذه الشكاوى؟
كلفت بالإدارة في 26/8 نظرًا لإجازة المهندس صالح جبلاوي مدير المياة ولم أر هؤلاء المواطنين إلا في الأسبوع الماضي و انقطاع المياه في هذه الفترة كان معاهم حق فيه، كان لدينا خلل في المحبس الموصل للمياه. ونحن لدينا خزان سعة 250 ألف ويوجد خزان آخر تحت الإنشاء سعة 250 ألف أيضا تؤخذ مباشرة من تحلية ينبع مباشرة والخط الموصل بين التحلية والخزانات حدثت فيه مشكلة وتوقف ضغط التحلية للخزان إلى أن فرغ من المياة في 14 رمضان. 
وعن هذا الأمر شرحت لهم المشكلة واعتذرت لهم وطلبت منهم الاتجاة الى الأشياب المفتوحة وتزويدهم بالسقية المجانية وإعطائهم بمعدل وايت مجانًا لكل مواطن في الأسبوع وحاولنا تشغيل مصدر ثانٍ لكي تصلهم المياة ولكن لم تصلهم والسقيا المجانية وضعت لمن يأتي دورة لوصول المياه له ولم تصله، ومن المستحيل قطع المياه أسبوعين كاملين، والتقرير الموجود عندي أن المياه وصلت للجميع، وربما تكون المشكلة فردية. 
-ماسبب مشكلة زحام شيب العزيزية مساء الخميس الماضي؟
كان هناك نقص لدى المقاول في عدد الوايتات وتم دعمه بخمس وايتات ولم يقفل الشيب حتى أمن أخر مواطن بوايت الساعة 3 فجرًا.

حصة المدينة من المياه
هل أنتم قادرون على مواجهة الإتساع العمراني وأعداد السكان في توزيع المياه على جميع المناطق ؟ 
لم نستطع مواجهة تلك الزيادة لأن المياه في المدينة المنورة لم تزد منذ عام 1418 - 1419مع بدء المرحلة الثانية من التحلية وفي المقابل هناك تزايد في أعداد السكان والاتساع والنهوض العمراني بالإضافة إلى تزايد أعداد الزوار والمعتمرين من الداخل والخارج.
_ كيف ترد على الأقاويل التي تشير أن تلك الزيادات والنهوض العمراني لم يأت فجأة بل مر على مراحل وسنوات متتابعة ؟ 
كما تفضلت هذه الزيادة لم تأت فجأة، وقد استشعرنا ذلك منذ كان الأمير مقرن بن عبدالعزيز أميرًا على المنطقة في عام 1425، وتم رفع تقارير للمقام السامي ووزير المياه تشير إلى أننا متجهون إلى أزمة وأننا سنجد معاناة في المياة في وقت قريب وحددنا وقت بدء الأزمة في عام 1430 وأنه لابد من البدء في المرحلة الثالثة من التحلية، واجتمعت لجان وجهات من وزارة التخطيط ووزارة المالية وزارة المياة مع التحلية إلى أن أقرت التحلية وزودنا سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة في بداية توليه إمارة المدينة بصور عن تلك التقارير لنتابع مع سموه وفي عام 1429 صدرت الموافقة على إنشاء المرحلة الثالثة من التحلية وكانت محطة التحلية تشمل منطقة المدينة بالإضافة إلى شركة مرافق في ينبع ثم دخل فيها محافظة الحناكية ومحافظة المهد بالإضافة إلى بدر وينبع ولكن يبقى الموضوع عند التحلية ليس عند المديرية ولا الوزارة ونحن في كل عام سنصبح في أزمة أسوأ من التي قبلها 
كما أننا مقيدون في آبار الماشي بسحب كمية معينة بمعدل 50 ألف مترمكعب يوميًا فإذا أعطتنا التحلية 280 ألف أو كحد أقصى 300 ألف متر مكعب ووفرنا نحن 50 ألف، يتبقى لدينا عجز أكثر من 100 ألف متر مكعب مياه في الوقت الحاضر لأن الاستهلاك يزيد على 450 ألف م 3 من المياه يوميًا. كما أن بين المدينة ومحطة التحلية 200 كيلو من ينبع للمدينة ولو حصل أي طارئ لاسمح الله لا نستطيع إفراغ الخزانات التى تبلغ سعتها أكثر من 2 مليون متر مكعب، ونحن نسعى إلى أن نخزن على الأقل 700 إلى 800 ألف م3 لدخول الموسم، ولدينا الأن مخزون 560 ألف مخزون يعني استهلاك يوم واحد فقط ولو حصلت أي مشكلة في التحلية ستصبح أزمة في المدينة ولن تنتهي المرحلة الثالثة للتحلية في أقل من 3 سنوات من اليوم، ولكن هناك رجال مخلصون في التحلية يسعون لإيجاد حل إضافي لزيادة كمية المياة بحوالى 70 ألف متر مكعب أي سيصبح لدينا حوالى 420 متر مكعب خلال 2013، وإن وجدوا ذلك الحل سيساعدنا ذلك كثيرًا إلى أن نصل المرحلة الثالثة بحوالى 550 ألف متر مكعب وسيتم إيقاف السحب من آبار الماشي في أول خمس سنوات من التشغيل.

تحكم موظف وافد 
_ هناك دعاوي على موظف وافد بأنه يتحكم ويتعامل بالواسطة في توجيه المياه فماردكم على ذلك ؟
هذه اتهامات ليس لها أساس من الصحة كما أنه ليس المتحكم في توزيع المياه ويوجد غيره من الموظفين من المواطنين يعملون بنفس عمله ولكن الموظف الوافد نستفيد من خبرته التي تجاوزت العشرين عامًا، ولايمكن أن يكون له الأمر والتصرف وهذه تخيلات وتصورات لدى المواطنين، وأنا أقول جزاه الله خير على تحمله شتم وسب وادعاءات الموطنين.
_ من يقوم بتحديد أسعار الوايتات الخاصة ؟
قمنا برفع خطاب لسمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد لتشكيل لجنة لتحديد أسعار الوايتات، ونحن ليس لنا علاقة بذلك لأن التراخيص تصدر من الأمانة. وقد طلبنا تشكيل لجنة من الإمارة والتجارة والأمانة والمديرية لوضع آلية للوايتات الخاصة منذ شهرين أو ثلاثة أشهر ولم يتم شيء حتى الأن.
-ألم يتم تحديد أسعار الوايتات الخاصة مؤخرًا بـ100 ريال ؟ 
كانت هناك أزمة على مستوى المدينة في شهر جمادي الأولى من العام الجاري لمدة 3أسابيع لإيقاف 50 % من إنتاج التحلية وفي تلك الفترة تم الاستعانة بالدوريات لأن لكل وايت خاص لابد أن يخرج معه مواطن بـ100 ريال، ولكن بعد خروج الوايت من بوابة المديرية يتم مفاوضة المواطن على المبلغ وإلا لن يخرج معه وهذه المشكلة حلها في تشكيل لجنة تضع أسسا للعمل والغرامات وأنا لا أمنع صاحب الوايت أن يكسب ولكن أسوأ شئ هو استغلال حاجة الناس في هذا الشهر الفضيل وللأسف أكثر تلك الوايتات تعود لكثير من الوافدين كما أن أكثر السائقين من الوافدين وهم المستفيدون ونحن في انتظار تشكل اللجنة من قبل سمو الأمير لنرى ماذا يتم فيها.
كلمة أخيرة منكم الى أهل المدينة ؟ 
وضعنا مخافة الله فوق كل شئ ونوصي زملاءنا من منسوبي المديرية أن يحتسبوا عند الله سبحانه وتعالى ليس فقط في هذه الأيام المباركة ولكن طول العام حتى الإخوان القاطنين خارج المدينة في المحافظات والقرى وأصحاب المراعي جميعهم يعانون من المياه ونحاول أن نصل للجميع سواء عن طريق الشبكة أو السقيا المجانية ولله الحمد تم دعمنا بـ 40 مليون ريال للسقيا المجانية سنويًا للفقراء ولمن لاتصلهم شبكة المياة كما يوجد عقد تحت الطرح لتغطية المناطق التي تتعرض لانقطاعات مياه خلال الثلاث السنوات القادمة لتزويدهم عن طريق الوايتات بالسقيا المجانية. كما نسعى إلى زيادة المياة من آبار الماشي في الفترة المؤقتة خلال الثلاث سنوات القادمة للقضاء على معظم الشكاوي ولكن من المعروف أن الداء سريع ولكن الدواء يستنزف إيجاد حلول وأخذ وقت مناسب 
كما أرجو ألا يظن فينا إلا الخير ونحن نجتهد فإن أصبنا لنا أجران وإن أخطئنا نحتسب عند الله الأجر ولا نقصد إلحاق الضرر بالمواطنين أوبمنطقة معينة.
شكاوى المواطنين على باب إدارة المياه
يقول عبدالله باوزير: أنا من سكان الكويتية والعوائل المحتاجة والمتضررة من انقطاع المياة في المدينة كثيرة ولكن لايستطيعون إيصال أصواتهم إلى المسؤولين، وقد دفعني ذلك إلى جلب أكثر من 8 وايتات على حسابي الخاص منذ دخول رمضان وحتى الآن ودائمًا مايقصدون قطع المياة في يوم الأربعاء لكي لا يتاح لنا مراجعتهم إلا يوم السبت وقد ينتهي اليوم بدون أن يأتي دورك. 
وأضاف شبيلي محمد عسيري أنا من سكان حي الدعيثة ومن بداية رمضان لم تصلنا مياة الشبكة وحين أراجعهم في المديرية يقولون المياه متوفرة في حيكم ومن الصعب أن تقابل أي مهندس أو مسؤول في مديرية المياة وفي كل مرة نأتي لمقابلته يقولون في اجتماع من أول النهار إلى آخره ولا أدري لماذا هذا التهرب من المواطنين، وأضاف محمد مبارك نشترى بمعدل كل يومين وايت يصل قيمته 500 ريال ونحن من أصحاب الدخل المحدود كما أنهم لايراعوا ضخ كمية المياة في الأماكن المرتفعة.



تعيين مترجمين للإبلاغ والنصح وجامعيات لمراقبة وإرشاد النساء في المسجد النبوي



تقوم إدارة التوجيه والإرشاد بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالترتيب لطائفة من العلماء والمدرسين لإلقاء الدروس اليومية وإرشاد الزوار لأداء عباداتهم بالطرق الشرعية السليمة وفق هدي المصطفى صلّى الله عليه وسلّم والإجابة على استفساراتهم، وذلك في أماكن متفرقة من الحرم وفي أوقات ثابتة معلومة.
وبين الناطق الإعلامي باسم الوكالة عبدالواحد حطاب لـ»الشرق» أن قسم التوعية بالإدارة والمنتشرة مكاتبه في الساحات يعمل على توزيع كتيبات مجاناً على الزوار تشمل الأدعية الشرعية وأداب الزيارة بعدة لغات، لافتا إلى مشاركة إدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابعة لوكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي بالتوجيه والإرشاد للزوار من رجال ونساء داخل المسجد، حيث يقوم المراقبون فيها بتوجيه الزوار إلى العبادة الصحيحة والزيارة الشرعية، وتنظيم الجموع الكثيرة من الزوار الذين يرغبون السلام على الرسول صلّى الله عليـه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما، وتوجيههم إلى الرواق القبلي الممتد من باب السلام إلى باب البقيع، ليستمر سير هذه الجموع بشكل منظم، منوهاً بأنه يقوم على هذا التنظيم والترتيب أعداد كبيرة من أعضاء الهيئة والمراقبين ورجال الأمن لتسهيل الحركة والتيسير على كبار السن والضعفاء.
وأشار حطاب إلى أن الإدارة تقوم أيضاً بالتوجيه والإرشاد في ساحات المسجد، وتسهيل وصول النساء إلى المكان المخصص لهنّ داخل مصلاهن، وقد عُيّن عددٌ من المترجمين من طلاب الكليات والدراسات العليا لمساعدة رجال الهيئة في إبلاغ النصح والتوجيه للزوار لغير الناطقين باللغة العربية، مبيناً أن الإدارة تقوم بكافة الأعمال الإدارية بعمل مستمر على مدار 24 ساعة، والتنسيق مع إدارة الأبواب لمتابعة الحالات التي تستدعي الإسعاف لأقسام النساء والمرافق الخاصة بهن وإعداد البيانات اللازمة، فضلا عن متابعة ومعالجة القضايا اليومية ورصد المفقودات وتسليمها لأصحابها أولقسم المفقودات.
وعن الجانب النسائي قال الناطق الإعلامي بوكالة المسجد النبوي إن المراقبات في التوجيه والإرشاد النسائي يعملن على متابعة دخول المصليات إلى الروضة الشريفة في الفترة الصباحية وفي فترة ما بعد صلاة الظهر وفي الفترة الليلية بعد صلاة التراويح، بحيث يكون دخولهن وخروجهن ضمن مسارات خاصة دون اختلاط بالرجال.وذلك بالتعاون مع المراقبات في الجهات الأمنية، حيث يقمن بالإبلاغ عن كل من تحاول الإساءة أوإيذاء المصليات ويسلمنها إلى الجهة المختصة بالمسجد النبوي.
ووفقاً لحطاب تقوم المراقبات بالتأكد من توافر جميع المتطلبات والخدمات في أقسام مصلّى النساء من مياه زمزم المبردة والفرش ومتابعة نظافة المسجد، ومتابعة تنظيم سُفر الصائمات داخل القسم النسائي وفي الساحات المخصصة لهن، وجاهزية دورات المياه الخاصة بالنساء على مدار الساعة يومياً، وجمع المفقودات التي تسلّم إلى أصحابها أو تسلّم إلى قسم المفقودات في حالة عدم العثور على أصحابها، وتعد تقارير يومية منهن بذلك كله.
كما يوجد منهن مترجمات بلغات عدة، مؤكدا أن منهن جامعيات مؤهلات لأعمال النساء وزيارتهن، ولديهن القدرة على تقديم المساعدات المطلوبة للزائرات وعلى المحافظة على أمنهن.
المسجد النبوي الشريف




240 متطوعة وفريق طبي بكافة التخصصات
إسعاف 500 حالة من زائرات المسجد النبوي يومياً

عبير الرجباني- سبق- المدينة المنورة:
بلغ عدد متطوعات الهلال الأحمر بالمسجد النبوي حوالي 240 متطوعة من الكليات الصحية وكليات الطب، يقدمن خدماتهن لزائرات مسجد الرسول خلال الشهر الفضيل، حيث يتم إسعاف ما يزيد على 500 حالة يومياً.

وأكدت منال سالم مشرفة متطوعات الهلال الأحمر بالمسجد النبوي أنه تم تدريب المتطوعات قبل الموسم على كيفية التعامل مع المرضى وكيفية استخدام الأدوات الإسعافية في ثلاث دورات متخصصة، كما تم تطعيم المتطوعات ضد الإنفلونزا والكبد الوبائي والحمى الشوكية حفاظاً عليهن من العدوى.

من جانبها أشارت الدكتورة رحاب البلادي مسؤولة الإعلام إلى أن التطعيمات بدأت قبل الموسم بمدة كافية، موضحة أن عدد الحالات التي يتم إسعافها في ازدياد نتيجة كثرة الزائرات والتدافع خاصة في الروضة والساحات وسلالم الحمامات.

ولفتت الدكتورة البلادي إلى أن الحالات التي تم تحويلها تقارب العشرة في المائة من إجمالي أعداد المريضات اليومي والذي يتجاوز 500 حالة في اليوم.

أما الدكتورة أسماء إمام فأكدت أنه تم تكوين مجموعة العمليات التي تضم طبيبات يعملن على مدار اليوم، سواء بوجودهن أو بفتح جوالاتهن للتواصل في حال حدوث أي مكروه.

وأضافت أنهن المسؤولات عن الحالات المحولة للإسعاف وتركيب المحاليل وغيرها من الحالات التي تستدعي سرعة التعامل.




سبعة آلاف سيارة تعبر الطريق يومياً
دوريات أمن الطرق تقدم وجبات إفطار للصائمين المارين بطريق الهجرة السريع بين مكة والمدينة

عدد من مرتادي الطريق من قائدي الشاحنات وزوار ومعتمرون يفطرون بجوار مركز أمن الطرق(الشرق)
٢٠١٢/٨/١٢

يسعى أفراد دوريات ومراكز قيادة أمن الطرق بطريق الهجرة السريع الرابط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة إلى احتساب الأجر بتفطير الصائمين المسافرين عبر الطريق الذي يشهد خلال شهر رمضان ازدحاما كثيفا يصل إلى سبعة آلاف سيارة يومياً، وخاصة في العشر الأواخر من الشهر الكريم.
ولم يقتصر دور أفراد دوريات أمن الطرق على تقديم المساعدة للمسافرين وإرشادهم فقط، وإنما وفرت لهم وجبة للإفطارعلى الطريق كخدمة إضافية يقومون بها احتسابا للأجر والمثوبة، وذلك بإشراف وتوجيهات قائد أمن الطرق بالمدينة المنورة العميد سمير الأسدي.وبين قائد طريق الهجرة السريع الرائد سلمان العنزي أن قيادة أمن الطرق تسعى لتوفير كافة الخدمات لمرتادي الطريق. ومنها تقديم المساعدات اللازمة سواء من خلال الإرشاد أوالأعطال، وكذلك وضع عديد من نقاط التفتيش لتهدئة المركبات ذات السرعة العالية ومخالفة قائديها، وأيضا توفير أقصى وسائل الأمن والحماية للطريق الأبرز بين مناطق ومدن المملكة وهو الذي يربط بين الحرمين الشريفين.وأوضح العنزي أن أمن الطرق خلال شهر رمضان المبارك يقوم بتوجيه المسافرين الصائمين إلى مشروع الإفطار بالنقطة «كيلو 65» أو إلى المحطات ومراكز التموين التجارية المنتشرة على الطريق حتى يتسنى لهم الإفطار. مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الطريق يشهد كثافة عالية من الزوار إلا أن دوريات أمن الطرق بتيسير الحركة بشكل إنسيابي سهلت من الحركة وبالتالي راحة المسافرين.
رجل أمن طرق يبتسم لعدسة الشرق




انقطعوا عن الدنيا مبتهلين إلى الله
معتكفون يتلمسون ليلة القدر في رحاب المسجد النبوي

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)،

انقطعوا عن الدنيا، والتجأوا إلى ربهم، بعد أن قطعوا آلاف الأميال قادمين من خلف البحار والقفار للاعتكاف داخل رحاب المسجد النبوي مع إخوانهم المسلمين أخوة متحابين في الله مبتهلين إلى الله تعالى، أن يغفر ذنوبهم ويكفر سيئاتهم في ليلة القدر التي خص الله سبحانه وتعالى بها الأمة الإسلامية، وأنزل فيها كتابه المحفوظ وقدر بها أرزاق الخلق ومكاسبهم، ففيها تقيد الشياطين ويقود جبريل عليه السلام مواكب الملائكة إلى الأرض لتسلم على المؤمنين، سلام هي حتى مطلع الفجر.
أجواء روحانية
«عكاظ» تحدثت إلى عدد من هؤلاء الزوار في مكان اعتكافهم داخل المسجد النبوي، وتحديدا في الجهة الغربية من مدخل باب العقيق، يتحرون ليلة القدر شوقا، فمنهم من كانت الدموع تنهمر من عيونهم وهم يبتهلون إلى الله، أن يغفر ذنوبهم ويكفر سيئاتهم، وآخرين يسبحون ويقرؤون القرآن، وكانت المشاهد مزدحمة بالعبادات والطاعات، وسط أجواء روحانية تحفها الطمأنينة.
شددنا الرحال
بداية تحدثنا إلى كل من إسماعيل قشيرة، وحمزة الشقمان، وسفيان الزيتوني، وحسام الشبلي من ليبيا قائلين: «جئنا إلى هذا المكان الطاهر، مبتهلين إلى الله أن يغفر ذنوبنا ويكفر عنا السيئات، لأن النبي عليه الصلاة والسلام أثنى على الأيام الأواخر من رمضان، وكان يشد مئزره ويوقظ أهله، ويدعو ربه ويقيم الليل ويتلو آيات من القرآن الكريم، ونحن شددنا رحلنا وقطعنا المسافات الطوال، نريد الراحة النفسية والروحية لننشغل بعبادة الله طمعا في الأجر والجزاء، لذا قدمنا تاركين خلفنا زحمة الحياة طمعا للظفر بليلة القدر التي تعني لنا الكثير، ففيها تسجل الحسنات مضاعفات، ويحمى بها المؤمنون والصالحون من النزوات والضلالات، وكلما تنقضي الأيام، ونشعر بأننا سنعود إلى ليبيا، تشتد الحسرة في النفس ويشتد الألم لفراقنا هذه الأماكن المقدسة، وإن شاء الله إذا كتب الله لنا عمرا سنكرر مجيئنا إلى المملكة لحضور هذه الليالي المباركة داخل المسجد النبوي، الذي يتوفر بداخله الأمن والأمان. 
ليلة فاضلة
وأكد محمد حنيف الله من باكستان، وسيف نايع من الإمارات، وكمال الشامي من المغرب، وصبري الورغي من تونس، وجنيت علي من تركيا، أنهم حرصوا على الاعتكاف داخل المسجد النبوي، لأن أيام العشرة الأواخر من رمضان فيها ليلة فاضلة، خير من ألف شهر، حيث تعد أكثر من ثمانين سنة، وفيها تتنزل الملائكة وجبريل نزل في هذه الليلة بآيات على النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ما يزيدها شرفا وتفضيلا، وقالوا إنهم وبعد فراغهم من الصلاة، يذهبون إلى مكتبة المسجد النبوي، يقرؤون الكتب السلفية والعلمية، مشيرين أن ذلك يدل على احترام المملكة لسنة نبينا محمد صلوات الله عليه، وأضافوا «نحضر الدروس التي يلقيها المشايخ داخل رحاب المسجد النبوي، ونستمع لما يحثوننا عليه على إصلاح العقائد وأنفسنا ومعاملة الناس بالرفق واللين والمحبة، وهذا مما يثلج صدورنا، وينير أبصارنا وترتاح له الأنفس، ونحن نعيش بارتياح تام بين إخواننا المسلمين أخوة متحابين في الله». 
نزول البركات
ويقول محمد فتحي وهاني أبو حبيبة والعربي المكاوي من مصر، خططنا للاعتكاف بالمسجد النبوي من بداية هذا العام، لما لهذه الأيام من فضل عظيم، حيث يعم فيها الفضل ويشع منها الخير وتنهمر فيها البركات، وأشاروا إلى أنها أجمل أيام العمر يعيشون أجمل الأيام وذلك لاعتكافهم بجوار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وقالوا إن هذه أول زيارة لهم للمدينة المنورة، وإن إجراءات الاعتكاف لم تستغرق منهم غير دقيقتين، حيث حصلوا على الأماكن المخصصة لاعتكافهم بكل يسر وسهولة. 
طمعا في الغفران
ويصف بولات أنربايف ونادر عبدالقيوم وتورسون دوسيبايف من كازاخستان، أنهم حرصوا على القدوم إلى المدينة المنورة في النصف الأخير من رمضان، طمعا في غفران الذنوب والظفر بليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، ففيها رحمة للناس وغفران للذنوب وطمأنينة للقلوب، وترفع بها درجات الطائعين وتغفر ذنوب التائبين، وقالوا: «وفرت لنا وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الكتب والمطويات والأشرطة الدينية والدعوية بعدة لغات مختلفة فلهم منا كل الشكر والتقدير».
تلبية الاحتياجات
من جهته أوضح لـ«عكاظ» مدير العلاقات العامة في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد الحطاب، أن الوكالة تعمل على تسخير كل إمكانياتها وطاقاتها وتكثف جهودها لتلبية الاحتياجات المطلوبة والمهمة لراحة زوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم. 




جمعية الثقافة والفنون بالمدينة تستأنف نشاطها في شوال

٢٠١٢/٨/١٢ @ ٩:٠٥ م


يستأنف فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة نشاطه الثقافي والفني في مبناه الجديد عقب إجازة عيد الفطر السعيد والذي توقف لمدة شهرين، أوضح ذلك مدير الفرع طريف حسين هاشم.
وأشار هاشم خلال اجتماعه برؤساء اللجان العاملة في الجمعية إلى أن الجمعية تسعى إلى مواصلة عملها وتقديم البرامج المتنوعة في الفن التشكيلي، والمسرح والتصوير الضوئي والفنون الشعبية وغيرها من الأنشطة التي تقدمها الجمعية.
وأبان هاشم إلى أن ما قدمه المدير السابق للفرع عيد بن عبدالله الحجيلي من جهود في تنفيذ البرامج كان له الأثر في مواصلة الجمعية نشاطها والذي توقف وحتى انتقالها للمبنى الجديد. وأضاف هاشم بأن المبنى الجديد يقع في أول طريق الهجرة مقابل مسجد قباء، ويعد موقعاً متميزاً وسيحقق للجمعية حضورها في مواصلة عملها الريادي في نشر الثقافة والفن والمساهمة في دعم الأفكار المبدعة القادرة على تحقيق أهداف الجمعية.
وأكد هاشم على أن جميع أعضاء الجمعية سيساهمون في تنفيذ بقية الأنشطة وحتى آخر العام، منوهاً على أهمية تكاتف جميع أعضاء الجمعية لمواصلة النجاح وتحقيق الأهداف والتطلعات.
جدير بالذكر أن نشاط جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة قد توقف منذ مطلع شهر رجب الماضي وذلك عقب سقوط جدار الرئاسة العامة لرعاية الشباب على سكرتير النادي أمين بوكا رحمه الله، مما حدا بإدارة الجمعية إلى إيقاف الأنشطة والبحث عن مبنى بديل.




حسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل
المؤشر العقاري يسجل انخفاضاً في المدينة المنورة وينبع


08-12-2012 05:25 AMطيبة اليوم - متابعات :

سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في مكة المكرمة والرياض والدمام وجازان وحفر الباطن والخبر وانخفاضاً في المدينة المنورة وبريدة والجبيل وينبع والدرعية والقطيف حسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل للفترة من السبت الموافق 16/9 حتى الأربعاء الموافق 20/9/1433 هـ .

حيث سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى مكة المكرمة بنسبة 65.46% بقيمة إجمالية بلغت 720.4 مليون ريال،وسجل المؤشر ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة 47.09% بقيمة إجمالية بلغت 1.4 مليار ريال، وسجل المؤشر ارتفاعاَ في كتابة العدل الأولى الدمام بنسبة 24.69% بقيمة إجمالية بلغت 302.7 مليون ريال، وسجل المؤشر ارتفاعاً في كتابة العدل الاولى بجازان بنسبة 244.62% بقيمة بلغت 13.9 مليون ريال كما سجل المؤشر في كتابة العدل حفر الباطن ارتفاعاً بنسبة 84.17% بقيمة إجمالية بلغت 19.8 مليون ريال، كما سجل المؤشر ارتفاعاً في كتابة عدل الخبر بنسبة 2.59% وقيمة اجمالية 950.2 مليون ريال .

فيما سجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة العدل الأولى المدينة المنورة بنسبة 64.3% بقيمة إجمالية بلغت 129.2 مليون ريال، وسجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة العدل الأولى ببريدة بنسبة 15.32% وقيمة إجمالية 71.5 مليون ريال، كما سجل المؤشر انخفاضاً في كتابة عدل محافظة الجبيل بنسبة 4.34% وقيمة 25.5 مليون ريال، وسجل المؤشر انخفاضاً في كتابة عدل ينبع بنسبة 24.57% بقيمة إجمالية بلغت 19.4 مليون ريال، وسجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة عدل الدرعية بقيمة 29.1 مليون ريال بنسبة 60.38%، وسجل المؤشر انخفاضاً بنسبة 75.89 % بكتابة عدل محافظة القطيف وقيمة بلغت 46.8 مليون ريال.




تسجيل اعترافات لصوص مكيفات مستشفى النساء والولادة بالمدينة

مصلح الحربي (المدينة المنورة)

سُجلت أمس اعترافات لصوص مكيفات مستشفى النساء والولادة بالمدينة، وتم ترحيلهم إلى السجن العام بالمدينة.
وكان رجال البحث الجنائي بشرطة المنطقة قد تمكنوا من القبض على شخصين من إحدى الجنسيات العربية لقيامهما بسرقة مكيفات من مبنى مستشفى الولادة سابقا، وذلك بعد أن توفرت معلومات للجهات الأمنية عن وجود شخصين سرقا مكيفات من مبنى مستشفى النساء والولادة سابقا بالمنطقة المركزية بهدف بيعها في الحراج، وبتوجيه من مدير شرطة المنطقة اللواء سعود بن عوض الأحمدي جرى تشكيل فريق بحث وتحرٍ للوصول للسارقين والقبض عليهما، وبالبحث وجمع المعلومات تم القبض على أحدهما بعد مراقبته ورصد تحركاته حتى دخوله مقر سكنه، واتضح أنه مقيم بطريقة غير نظامية وبمناقشته اعترف بسرقة أربعة مكيفات مع الشخصين الآخرين وأن أحد تلك المكيفات موجود لديه، وبجمع المعلومات عن الشخص الآخر وبالبحث عنه تبين أنه موقوف لدى مركز شرطة المنطقة المركزية في قضية سرقة مكيفات من الموقع نفسه، كما اعترف الشخص المقبوض عليه بأن زميليه سبق أن سرقا خمسة مكيفات من المستشفى. وأكد الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة العقيد فهد بن عامر الغنام، اعتراف الجناة بالسرقة بعد القبض عليهم من قبل إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المدينة.




ضبط وافدين يبيعان ألعابا نارية داخل استراحة في المدينة المنورة

الألعاب النارية التي تم ضبطها في حوزة الوافدين بالمدينة. «الاقتصادية»
مريم الجهني من المدينة المنورة

ألقت شرطة منطقة المدينة المنورة القبض على وافدين يقومان ببيع الألعاب النارية بمختلف أنواعها داخل إحدى الاستراحات في حي العوالي.

وكانت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة المدينة المنورة تمكنت من القبض على شخصين من جنسية عربية يقيمان في البلاد بطريقة غير نظامية، وذلك لقيامهما ببيع الألعاب النارية داخل إحدى الاستراحات وسط المدينة المنورة، وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على عدد كبير من الألعاب النارية الخطرة من مختلف الأنواع من صواريخ وفحمات وقنابل إضافة إلى كميات كبيرة من الألعاب النارية الأخرى.

وأكد العقيد فهد عامر الغنام الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة أنه تم القبض على الوافدين وضبط الألعاب التي لديهما، مشيراً إلى أن مدير شرطة المنطقة اللواء سعود بن عوض الأحمدي شدد على الآباء بأهمية المراقبة على مشتريات الأطفال في الأعياد ونصحهم وإرشادهم بالمخاطر التي تنتج من استخدام الألعاب النارية وأضرارها الجسيمة، كما طالب سعادته وسائل الإعلام بث التوعية اللازمة للمجتمع لتوضيح مخاطر وعواقب استخدام الألعاب النارية.

من جهته، حذر العقيد خالد مبارك الجهني الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة من النتائج الوخيمة للمفرقعات والألعاب النارية التي يكثر تداولها بشكل لافت خلال الأعياد، مشيرا إلى أن خطورتها تكمن في الاتجاهات العشوائية التي تسلكها تلك الألعاب النارية والشرار المتطاير منها الذي يقذف إلى مدى لا يستهان به وهو ما يجعل احتمال إصابة عابري الطريق أو السيارات أمرا محتملاً، مشيراً إلى أن فرق الدفاع المدني سجلت في الأعياد الماضية حالات احتراق نتيجة لذلك.

وأضاف الجهني أن فرق السلامة كانت قد كثفت من جولاتها خلال الأعياد السابقة، وهو ما أسفر عنه ضبط كميات من تلك المفرقعات والألعاب، وطالب الأسر بقيامها بدورها المكمل في الجانب الوقائي للحد من خطر تلك الألعاب وانتشارها بأيدي الأطفال والمراهقين.




سيارة تداهم المتسوقين ببدر


عبد العزيز الربيعي (ينبع)

داهمت سيارة من نوع جيب، البارحة الأولى، المتسوقين في إحدى الأسواق في محافظة بدر، مما تسبب في تعرض شخص لإصابات طفيفة نقل على إثرها للمستشفى عن طريق الهلال الأحمر.
وكانت السيارة قد داهمت المتسوقين بعد أن تعذرت السيطرة عليها، وتسببت في ربكة وذعر بين المتسوقين. 




ينبع: شاب عشريني يلقى حتفه بسبب التفحيط

 
لقي شاب في العقد الثاني من العمر، مصرعه وأصيب آخر جراء انقلاب مركبته صباح اليوم الأحد، أثناء قيامة بالتفحيط، بمنطقة شرم ينبع، ليكمل بذلك مشاهد وفيات العديد من الشباب في حوادث تفحيط مماثلة شهدتها عدد من مناطق البلاد.

وتناقلت عدد من مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة الشباب وصورا للسيارة بعد انقلابها وصورا للجثة، ويذكر مراقبون أن منطقة شرم ينبع تشهد بشكل شبه يومي تجمعا شبابيا بعد الفجر لممارسة التفحيط، وذلك طوال أيام شهر رمضان الجاري.

ولاحقا قال العقيد عمر النزاوي الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة، إنه قد توفي شاب في حادث انقلاب سيارة بشرم ينبع، والسلطات في انتظار التقرير النهائي لأسباب الحادث، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "المدينة".

ويشير النزاوي، إلى أن النظام حدد عقوبات التفحيط على النحو التالي: في المرة الأولى يتم حجز المركبة 15 يوما وغرامة ألف ريال ويتم تحويل قائد المركبة إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن بحقه.

وفي المرة الثانية، يتم حجز المركبة شهرا وغرامة 1500 ريال، وتحويل قائد المركبة إلى المحكمة المختصة للنظر بعقوبة السجن، وفي الثالثة يتم الرفع للجهات المختصة من أجل النظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للسيارة المستأجرة أو المسروقة مع تطبيق عقوبة السجن.





جريمة نكراء وعبث فاحش!


أ.د. سالم بن أحمد سحاب
الإثنين 13/08/2012
منطقي جدا أن تكون عقوبة أي جرم مساوية لفداحته وخطره على المتضررين المباشرين ثم على المجتمع بأسره. ولذا بلغ مني العجب مبلغه عندما نشرت هذه الصحيفة الغراء (8 أغسطس) حكم الدائرة الجزائية بالمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة على مواطن عمره 62 عاما (لم يُذكر اسمه حرصا على خصوصيتنا) بالسجن 5 أعوام وتغريمه 10 آلاف ريال فقط لا غير. أما الجرم فهو تزويره لأوراق وثبوتات رسمية سمحت له بإضافة 26 طفلاً لوافدين أجانب لبطاقته العائلية مدعيًا أنهم أبناؤه. واعترف صاحبنا بأنه تلقى مبالغ مادية قدرها 410 آلاف ريال من ذوي الأطفال مقابل خدماته الإنسانية الجليلة. وزيادة في الطرفة، ذُكر أن التحقيقات أثبتت في حينها وجود أسماء سيدات سجلن مواليد 3 مرات في العام الواحد. يبدو أننا نعيش عصر المعجزات بلا شك.
المحصلة ليست طفلا أو اثنين أو ثلاثة، بل 26 طفلا. هل يُعقل هذا يا قوم في القرن الحادي والعشرين، بل لا يُعقل حتى في زمن سيف بن ذي يزن أو عنترة بن شداد، ولا في عصور الانحطاط في أوروبا؟ ما هذا العبث بالأنساب؟ وما هذه الفوضى في تسجيل الأمهات المعتمد على مجرد بطاقة لا صورة فيها ولا إثبات؟ إلى متى تستمر هذ النظرة الضيقة إلى (العار) الذي تجلبه صورة المرأة على بطاقة إثبات شخصيتها، في حين يُعد العبث بالأنساب وتزوير الجنسيات من الخطأ العابر والذنب المغفور الذي يمحوه سجن محدود وغرامة تافهة.
ومن يضمن أن حالات سابقة قد مرّت دون أن تُكتشف، وأخرى قادمة ستمر دون أن تُفتضح؟ ربما اكتشفت هذه الحالة لأن العدد كبير يضع صاحبه في خانة أحد ملوك أفريقيا السمراء. 
المجرم العاقل لن يخاطر إلا بحالات محدودة ربما حوالي 10 فقط لا غير.. يعبث بأنسابهم ويدلس عليهم، فيكبرون ظانين أنهم في واد، في حين أن واقعهم في واد آخر.
لن يوقف هذا العبث الخطير أولا إلاّ الامتناع عن الإصغاء للأصوات التي تزعم حرمة آليات ووسائل باتت من ضروريات الحياة التي لا غنى عنها، وثانيا عقوبات غليظة رادعة زاجرة. 



معاناة مرضى محافظة ينبع
فلاح بن دخيل الله الجهني
الإثنين 13/08/2012
المواطن ناصر السناني من محافظة ينبع دفع برسالة إلى هذه الزاوية، يشكو فيها من تأخر تذاكر المرضى بالمدينة المنورة بسبب مركزية الهيئة الطبية بالمدينة مما يفوت المواعيد على المرضى في الجهات المنقولة إليها سواء بجدة أو الرياض أو خارج المملكة ويؤدي التأخير إلى سوء حالة المرضى، ويطالب بتفويض مدير عام القطاع الصحي بمحافظة ينبع صلاحية إخراج التذاكر من القطاع تسهيلاً على المرضى ومرافقيهم. وعلى الرغم من المطالب المتكررة لمديرية الشئون الصحية بالمدينة المنورة وللوزارة أن يرفقوا بمرضى القطاع الصحي بمحافظة ينبع الذين يتطلب علاجهم خارج المنطقة من معاناة التأخير والتطويل في إجراءات التذاكر.
ويطالب المواطن مساواة قطاع محافظة ينبع بالمحافظات المرتبطة بمنطقة تبوك كأملج والوجه وضباء التي تكبرها محافظة ينبع مساحة وسكاناً، ويطلب المواطن اعتماد أوامر تجديد العلاج للمرضى بالقطاع الصحي بالمحافظة من قبل اللجنة الطبية بينبع بدلا من الرجوع إلى الهيئة الطبية بالمدينة المنورة المحملة بمسئوليات كبيرة تسبب في تطويل الإجراءات فيها.
ويقول المواطن ناصر أن الشكاوي تكررت من المواطنين للجهات المعنية بما في ذلك هيئة حقوق الإنسان ولكن لا مجيب.
هذا موجز رسالة المواطن ناصر، فلسان الحال يقول إلى متى تئنّ بعض الأجهزة الحكومية تحت وطأة الروتين الممل الذي يعرقل مصلحة المواطن بل يعرقل تنفيذ مشاريع تنموية مهمة، وما ذكره المواطن عبارة عن نقطة في بحر المركزية التي تزداد تعقيداً في بعض الأجهزة الحكومية فمتى يرتقي أداء الأجـــهزة الخدمية إلى المســتوى المناســب للعطاء المالي المتدفق. 
وقفة:
أحد الزوار الذين سجل ضمن الراغبين في الاعتكاف في المسجد النبوي سولت له نفسه أن يجمع بين الاعتكاف والسكن المريح وبيع التيار الكهربائي من أحد أعمدة المسجد النبوي فحاول إدخال موزع كهربائي شبك به خمسة شواحن للجولات ولكن يقظة المختصين من منسوبي رئاسة الحرمين كشفت المستور ولسان حالهم يقول هذا قليل من كثير، فكم من معتكف قرن الاعتكاف بمصلحة مادية، فأعان الله القائمين على خدمة المسجد النبوي. 




عامر اللويحق نموذج من نماذج الرجال الذين يجدون راحة في مساعدة الناس، وأعرف له أعمالاً خيرية لا يعلم عنها أحد..

د. عائض الردادي
الإثنين 13/08/2012
الزميل الصديق عامر بن عواض اللويحق، لم يكن انتقاله إلى رحمة الله ليلة الجمعة 22/9/1433هـ (10/8/2012) خبرًا سهلاً على نفسي، وعلى نفوس زملائه، ومحبيه، وهو الرجل الذي توغّلت محبته في النفوس؛ لصفات كريمة اتّصف بها، وجعلته قريبًا من كلِّ مَن عرفه، أو اتّصل به.
بُعَيْد صلاة العشاء، تكاثرت الرسائل والاتّصالات بين زملائه ومحبيه، كلٌّ يعزّي الآخر فيه، ومن حُسن الختام أن يجاور ربه في ليلة جمعة، هي الليلة الثانية من ليالي العشر الأواخر من رمضان، وأن يصلّي عليه الصائمون بعد صلاة الجمعة.
كنت مُقدِّرًا لأعمال عامر الخيرية، وشعوره بهموم المواطن، وبخاصة ذوي الحاجة قبل أن أعرفه شخصيًّا، وذلك عندما قُدّمت له جائزة المدينة المنورة للخدمة العامة قبل عدة سنوات، لقاء ما قدّمه من خدمات عامة في بناء مستوصف، وشراء سيارات إسعاف مجهزة، وتزفيت طرق عامة، ونحوها من أعمال خيرية، وكتبتُ حينها مقالاً عن أعماله الخيّرة تلك، ورجوتُ أن يكون أسوة لرجال الأعمال. ودارت الأيام بعد سنوات حين عُيّن عام 1426هـ عضوًا في مجلس الشورى، ودخلتُ عضوًا في الشورى في تلك الدورة، وإذا بالذي يجاورني أثناء أداء القسم عامر اللويحق، فسلّمتُ عليه، وسعدت به، وكانت بداية رحلة جوار في مقعد قاعة الشورى استمرت لمدة 4 سنوات، أجاوره في كل أسبوع 8 ساعات، عدا الجلسات الطارئة، وكانت تلك السنوات من أمتع ساعات الحياة، ومن أسبابها جواري لعامر اللويحق الذي كان عضوًا مميّزًا في مداخلاته الشورية، التي كانت مختصرة مركّزة، وأشهد أنه لم يقدم مداخلة تطرّقت لأمر ذاتي، بل كانت مداخلات مهمومة بهموم الناس. واستمر عامر كذلك إلى أن أنهكه المرض، ومنعه من حضور جلسات المجلس في دورته الخامسة.
عامر اللويحق نموذج من نماذج الرجال الذين يجدون راحة في مساعدة الناس، وقد قلتُ له مرة: لستَ وحدك الذي تملك المال، ولكنّكَ تتميّز أنه يهون عليك إنفاقه قضاءً لحاجة المحتاج، وأعرف له أعمالاً خيرية ومساعدات لا يعلم عنها أحد، وكنت وسيطًا في بعضها، بل هو يبادر أحيانًا بناء على التلميح دون التصريح، أمّا جوده وكرمه، وكثرة إقامة الحفلات لمَن يستحقها، فلا أظنني آتي بجديد إذا ذكرتها.
كان عامر رابطة محبة بين زملائه في الشورى، وهي الفترة التي كنتُ قريبًا منه فيها، ليس في الجلسات العامة، بل في الاستراحات بينها أيضًا، وفي الجلسات الخاصة في المساء، وقد كان مجلسه عامرًا بجلسات محبة لزملائه، وبخاصة الشوريين، وهي جلسات لا أظن أن الزملاء الذين عاشوها سينسون أريجها، وما كان يضفيه عليها من روح الأخوة والمتعة، كما قال أبوتمام:
ثم انقضت تلك السنون وأهلها
فكأنها وكأننا أحلام
ولعامر رسائل شعرية يرسلها لي بالجوال، احتفظ بكثير منها سميتها «العامريات»، وهي تزخر بكل صفات الرجولة والدماثة ومكارم الأخلاق.
لقد فَقَد الشورى عضوًا مميزًا، وفَقَد الوطن مواطنًا صالحًا، وفَقَد الأحباب والأصحاب كنزًا من المحبة، وفقدت أعمال الخير واحدًا من رجالها الذين ينفقون في السر والعلانية، وضمت مقبرة النسيم في الرياض جوادًا من أجواد الرجال، فالعزاء لأخيه الشيخ فهيد، ولأبنائه الكرام، ولزملائه، ومحبيه، ولعشيرته. والرحمة والغفران له.




«الآغوات».. جاءوا من الحبشة لخدمة المسجدين الحرام والنبوي وحجرة الرسول


٢٠١٢/٨/١٣


يلفت نظر زائر الحرم المكي والمسجد النبوي، مجموعة من الأشخاص يلبسون زيا خاصا، ويتسابقون في تقديم الخدمات للزائرين وتنظيم أعمال الطواف وتوجيه المصلين أثناء إقامة الصلاة بالإضافة إلى استقبال ضيوف الدولة عند زيارتهم للحرمين الشريفين، ويعرف هؤلاء بـ «الآغوات»، وهو مصطلح تركي أطلقته عليهم سلطات الدولة العثمانية.
ووجد الآغوات قبل مئات السنين بالحرمين الشريفين، حيث كانت الدولة العثمانية وأمراؤها يستفيدون منهم في خدمة المعتمرين والزوار، كونهم مهيأون للتفرغ وليست لديهم رغبة في النساء، لأنهم ضحية الغزو الإيطالي واستعمارهم للحبشة حيث عمد الجنود والغزاة إلى خصي الأطفال كي يقطعوا نسلهم وتكاثرهم، ورغم ما عرف عنهم من «خصي» وزهد يتزوجون النساء مثلهم كبقية البشر بل أن بعضهم له زوجتان أو ثلاث، ويتزوجون النساء الفقيرات من بلادهم المعروفة حاليا بإثيوبيا .
كان عددهم 17 آغا قبل عشرين عاما بالمسجد النبوي فقط، لم يتبق منهم سوى خمس أغوات أكبرهم يدعى حسين آغا ويبلغ من العمر120عاما، وذلك بعد أن تم إيقاف نظام الآغوات.
وذكر عديد من المؤرخين والباحثين أن الآغوات قدموا من الحبشة لخدمة المسجد الحرام والمسجد النبوي وحجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت مهمتهم في السابق تتمثل في حراسة الحرم النبوي ليلا ونهارا وقفل الأبواب وتنزيل قناديل الإضاءة والدوران بعد صلاة العشاء بالفوانيس لئلا يبيت في المسجد أحد، وكذلك فتح الباب للمؤذن والقيام بنظافة المسجد والروضة والحجرة الشريفة كل يوم جمعة.
وبين المهتم بآثار المدينة المنورة وتاريخها الشريف طلال الدعيس لـ «الشرق» أن الآغوات يقومون بمهمة خدمة المسجد والزائرين إلى عصرنا الحاضر، وهم معروفون ومتميزون بأشكالهم وملابسهم، يرتدون ثوبا مفتوحا من الأمام يسمى «الفرجية»، وتتوج رؤوسهم بلفافة يطلق عليها «الطاووق»، يحزم من وسط البطن بقطعة قماش ذات لون أبيض أو أخضر، ويكونون في كامل طهارتهم، منوها بأن مهمتهم هي تنظيف الحجرة النبوية وفتح وإغلاق منبر الرسول صلى الله عليه وسلم وتنظيفه صباح كل يوم جمعة، فيما يحتفظون بمفتاحي الحجرة النبوية والمنبر، ويستقبلون ضيوف الدولة عند باب السلام ومرافقتهم وملازمتهم إلى أن يغادروا المسجد النبوي الشريف.
وأضاف الشريف أن الآغوات كانوا في السابق مسؤولين عن أبواب المسجد النبوي، ولكن أصبحت الآن بعد التوسعة متعددة، فأوكل أمرها إلى وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، لافتا إلى أن جميع الآغوات يجتمعون لغسل الحجرة النبوية كل 15 يوما، بداية بإزالة الغبار من أرضية الحجرة وحائط القبر، ثم غسلها بماء الورد كاملة، وبعد الانتهاء من مسح الماء وتجفيف أرضية الحجرة، يدهن الحائط وبعض المناطق من الحجرة بدهن الورد، وتبخر بأفخر أنواع الطيب.
وأكد الدعيس وجود موضع للآغوات يجلسون فيه يعرف بدكة الآغوات تقع عند باب جبريل -عليه السلام- بالمسجد النبوي وتتميز بأنها مرتفعة نسبيا عن مستوى أرضية الحرم، ومحفوفة بحواجز من النحاس، وهي خاصة بهم، يجلسون فيها بين الصلوات، لقراءة القرآن، مبينا أن هناك غرفة خاصة بهم عند باب جبريل، وهي الغرفة التي يبيتون فيها بالتناوب تحسبا لوصول أي ضيف.





نائبه يرأس اجتماعات وزراء خارجية منظمة العالم الإسلامي غداً
المتحدث باسم الخارجية: حالة الفيصل في تحسن مستمر


طمأن رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السفير أسامة نقلي، بأن حالة وزير الخارجية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل في تحسن مستمر، ولله الحمد.
وقال نقلي عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن اجتماعات وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي التي تعقد يوم غد بمشيئة الله في مدينة جدة، وسيرأسها نائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله.
وعرض نقلي صورة للقاعة التي تستضيف الاجتماعات. 
وكان الديوان الملكي قد أعلن أمس أن وزير الخارجية سعود الفيصل أجرى عملية بسيطة، إثر تعرُّضه لانسداد بسيط في الأمعاء بسبب التصاقات جراء عملية سابقة، مؤكداً أن العملية تكللت بالنجاح، وأن حالته مستقرة.





تنظيم القاعدة يتراجع عن اطلاق سراح الخالدي ويطلب ضعف مبلغ الفدية


09-24-1433 04:33 PM
عاجل - ( وكالات )
تراجع تنظيم القاعدة عن إطلاق نائب القنصل السعودي في اليمن عبد الله الخالدي المحتجز منذ أواخر مارس الماضي.

وقال وسيط قبلي لوكالة فرانس برس إنَّ التنظيم تراجع في اللحظة الأخيرة عن إطلاق سراح الخالدي، مطالبًا بمضاعفة الفدية التي يريدها.

وكانت مصادر أمنية وقبلية ذكرت أنَّ تنظيم القاعدة أفرج عن الخالدي، إلا أنَّ أحد الوسطاء القبليين في محافظة أبين أكَّد صباح اليوم الأحد أنّهم "فوجئوا بتراجع القاعدة في آخر لحظة عند عملية الاستلام والتسليم، عن إطلاق سراح الدبلوماسي بسبب مبلغ الفدية".

وأضاف: "السبب الرئيسي لهذا التراجع هو خلاف بين عناصر القاعدة حول المبلغ المطلوب كفدية"، موضحًا أن "المبلغ المتفق عليه هو عشرة ملايين دولار، لكن الخاطفين طالبوا في آخر لحظة بضعف هذا المبلغ".


وكان مصدر قبلي قال رويترز اليوم الأحد ان متشددين على صلة بتنظيم القاعدة اطلقوا ليل السبت سراح دبلوماسي سعودي كانوا خطفوه في جنوب اليمن في مارس اذار بعد وساطة زعماء قبليين محليين,وقال الشيخ طارق الفاضلي وهو زعيم قبلي لرويترز "وسطاء قبليون تسلموا الدبلوماسي السعودي عبدالله الخالدي من خاطفيه وسيتم نقله خلال الساعات القادمة إلى صنعاء بإذن الله",ولم تتضح شروط إطلاق سراح الخالدي.




تمثل معاشات "شوال" في تأكيد لانفراد "سبق" قبل 9 أيام
الضمان الاجتماعي يودع أكثر من مليار ريال في حسابات المستفيدين



أودعت وزارة الشؤون الاجتماعية فجر اليوم الاثنين ما يقارب مليار ومائة مليون ريال في حسابات أكثر من 770 ألف حالة ضمانية، تمثل معاشات المستفيدين لشهر شوال، ليتمكن المستفيدون من شراء احتياجاتهم قبل عيد الفطر.

ويأتي ذلك تأكيدا لما انفردت به "سبق" قبل نحو تسعة أيام ، بعد تأكيدها على أن معاشات شهر شوال لمستفيدي الضمان الاجتماعي ستصرف قبل عيد الفطر المبارك.

وأكدت وزارة الشؤون الاجتماعية هذه المعلومات على لسان وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي محمد العقلا قبل ان تشرع في تنفيذها فجر اليوم.

وأنهت وزارة الشؤون الاجتماعية الاسبوع الماضي صرف المساعدات المقطوعة للمتقدمين عليها.

كما انهت الاربعاء الماضي صرف المعونة المالية التي امر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- لجميع الأسر المسجلة في نظام الضمان الاجتماعي من العجزة، وكبار السن، والأرامل، والمطلقات، والأيتام، والمهجورات، والمتغيب عائلهن، وذلك لإعانة الأسر الضمانية المحتاجة لمواجهة متطلبات شهر رمضان المبارك، وهي المعونة البالغ قدرها (1.360.696.500).

وأودعت وزارة الشؤون الاجتماعية مطلع شهر رمضان المبارك الجاري 1.072.914.263 ريالاً في حسابات 778.926 حالة ضمانية، حيث يمثل ذلك المبلغ معاشات ومساعدات شهر رمضان.




المعلمون والمعلمات لوزير المالية : أين أنت من حقوقنا 15 عام

09-25-1433 05:24 AM
عاجل - (علي القرني)
بعد تصريح وزير المالية لوسائل الاعلام وتحديه أي شخص أو جهة تعمل في مشروع حكومي، و رد له أمر الدفع من قبل وزارة المالية، وكان مستكملاً للإجراءات ولم يدفع خلال أسبوع. كان للمعلمين رد على تصريحه فقد ذكرت لجنة حقوق المعلمين والمعلمات بأنه حقوقهم مهمضومة من عام 1418 الى عام 1430 من درجة مستحقة موزاية لعدد سنوات الخدمة وفروقات ومشكلة البند 105 وكذلك مشكلة معلمي مدارس الابناء بعد نقل خدماتهم الى وزارة التربية وبناء على تحدي الوزير فانا ندعوا معاليه الى اعطاء المعلمين والمعلمات كافة حقوقهم التي سلبت منهم بعد تطبيق المادة 18أ وكان من ضمن اللجنة الوزارية وزير المالية واللتي اعتمدت في محاضرها النهائية " أسوأ السبل " بإستحداثها مستويات مستحقة ونقل المعلمين والمعلمات عليها من المستويات السابقة مع عدم مراعاة سنوات الخدمة وتطبيق "مادة 18 أ " -الخاصة أصلاً بنظام الترقيات في السلم العام وليس التعليمي لان السلم التعليمي لايوجد به نظام ترقيات إنما درجات توازي سنوات الخدمة فقط -مما أحدث فقدان فعلي لسنوات الخدمة بعضها وصل لـ 5 سنوات أو أكثر وبعضها 3 سنوات وهكذا , وهذه مخالفة قانونية وإحباط نفسي كبير للمعلم والمعلمة وقرار اللجنة الوزارية فيه ظلم ولا يتوافق مع ما أمر به خادم الحرمين الشريفين وقرارها ليس كتابا منزلاً لا يمكن أن يغير أو يعدل ..

وتؤكد لجنة حقوق المعلمين بأن الحل بسيط جداً ولا يحتاج لتعقيد ولا مماطلة وهو منح كل معلم ومعلمة الدرجة المستحقة حسب سنوات الخدمة وأن التكلفة الإجمالية للدرجة المستحقة لكافة المعلمين والمعلمات لا تكلف أكثر من 2 مليار سنوياً فالمبلغ لا يعتبر شيئاً يُذكر حتى تتجاهل المطالب بهذا النحو المشين , كما تبدي لجنة الحقوق أسفها وإمتعاضها البالغ من عدم تجاوب المسؤولين مع مطالبنا والتي تعتبرها حق من حقوق أبناء وطن يخدمونه في ظل ميزانيات فائضىة منذ سنوات !! 
والسؤال الذي نردده ..!
هل حقوقنا الوظيفية تخضع لنظام أم لإعتبارات أُخرى لا نعلمها !
نحن تحت النظام الذي هو أساس العدل فلماذا لم يُطبق بحقنا النظام وتمت مخالفته بمادة "18 أ "وبقية المعلمين والمعلمات تُصرف رواتبهم بشكل كامل دون المساس بريال واحد !
فهل النظام مرن لدرجة أنه يمكن الإلتفاف عليه والتلاعب بمواده أم أنه نظام منصوص صريح لا يمكن بأي حال تجاوزه !؟
وهل في مواد النظام مادة تسمى "حظ "هل نقول أن تطبيق مادة "18 أ "هي حظ من حظوظنا كما سُمعت هذه الجملة من عدة مسؤولين ! عند المطالبة بالحقوق وإلغاء مادة "18 أ ". 

وختم المعلمون والمعلمات كلامهم نحن كعلمين ومعلمات متمسكون بحقوقنا المادية الوظيفية التي شرّعها النظام ومازالنا نأمل في حلها بمنحنا الدرجة المستحقة حسب سنوات الخدمة لهذا فإننا نناشد خادم الحرمين الشريفين أطال الله عمره في هذا الشهرالفضيل أن يعيد النظر في قضيتنا ويحل معظلتنا والتي لا نشك أبدا في صعوبتها على ملك تعدى إحسانه مشارق الأرض ومغاربها حتى فاح عبيراً في أرجاء وطننا الغالي وكل هذا بفضل الله أولاً وأخيراً.




تكليف 45 قاضياً في 41 محكمة خلال إجازة عيد الفطر

تستمر بعض المحاكم في السعودية عملها في أيام الفطر. «الاقتصادية»
"الاقتصادية" من الرياض

كلفت وزارة العدل 45 قاضياً للعمل في 41 محكمة خلال عطلة عيد الفطر المبارك لهذا العام 1433هـ مع معاونيهم من الطاقم الإداري المساند.

وأكدت الوزارة أن هذه المحاكم ستعمل طوال فترة إجازة عيد الفطر المبارك ابتداء من يوم الإثنين الموافق 25 رمضان 1433هـ، وذلك للنظر في القضايا المستعجلة، حرصاً على تحقيق المصلحة الشرعية وعدم تأخرها فيما يتطلب النظر المستعجل.

وبينت الوزارة أن المحاكم العامة العاملة في العيد هي (وادي الدواسر، الدوادمي، تثليث، الرس، بيشة، الزلفي، تبوك، عنيزة، ضبا، الأفلاج، الحدود الشمالية، القويعية، الليث، المجمعة، عفيف، حوطة بني تميم، القنفذة، الجوف، القريات، رفحاء، الخرج، حفر الباطن، ينبع، بلقرن، محايل، بريدة، شقراء).

كما أوضحت الوزارة أن المحاكم الجزئية العاملة في العيد هي (الدمام، حائل، الباحة، نجران، أبها، جازان، الطائف، الأحساء، مكة المكرمة، جدة، خميس مشيط، المدينة المنورة، الرياض).




إضافة أربعة أنشطة اقتصادية لبرنامج “نطاقات”

الرياض – واس:

استحدثت وزارة العمل أربعة أنشطة اقتصادية جديدة ضمن برنامج “نطاقات” الذي تقوم بتطبيقه على المنشآت المختلفة بهدف ضبط نسب التوطين فيها، وهي نشاط محطات الوقود الذي تم فصله من نشاط تجارة الجملة والتجزئة , ونشاط الحجر والجرانيت والطوب الذي تم فصله عن نشاط الصناعات التحويلية , ونشاط النقل للبضائع خارج المدن الذي تم فصله عن نشاط النقل للركاب والبضائع خارج المدن , والنقل للركاب خارج المدن الذي تم فصله عن نشاط النقل للركاب والبضائع خارج المدن , ليصل بذلك عدد الأنشطة الاقتصادية التي صنّفتها الوزارة إلى 49 نشاطاً.

وأكدت الوزارة شمولية برنامج نطاقات لجميع الأنشطة لكي يتواكب مع متطلبات سوق العمل ومستجداته، مع مراعاة خصوصيات أنشطة وأحجام العمالة بالمنشآت التي تم الوصول إليها من خلال الدراسات التي خضع لها البرنامج. وجاء الاستحداث تطبيقا لمبدأ العدالة والواقعية والشفافية التي يتميز بها برنامج نطاقات، وبعد دراسة الطلبات التي تقدمت بها لجان الغرف التجارية لوزارة العمل .




"السجون" تفتح نافذة للنزلاء لسرد قصصهم "إلكترونيا

صحيفة المرصد :
خصص الموقع الرسمي للإدارة العامة للسجون على شبكة الإنترنت نافذة لنزلاء الإصلاحيات تتيح تواصل السجناء والسجينات مع المجتمع، وعرض رسائل السجناء. وتشتمل النافذة أيضا على قصص دخول السجن وأسبابها، كما لوحظ أن غالبية الرسائل التي خطها النزلاء تحمل اعتذارا للعائلات. ويورد النزلاء والنزيلات في رسائلهم نصائح للمجتمع حول أسباب دخولهم السجن، وكان من أبرزها المخدرات.
وتحظى رسائل السجينات بمتابعة أكثر من الرجال، ويقبل رواد شبكة الإنترنت على هذه الرسائل، وتُتناقل عبر وسائط الاتصال. واستند بعض المتخصصين على الرسائل الواردة في الموقع في المحاضرات التوعوية التي يقدمها لما بها من عبرة وعظة، كما تلجأ لها العديد من العائلات لتوجيه أبنائها.
وكما ورد في صحيفة الوطن عنونت النافذة باسم قصص من واقع السجون "بوح السجناء" وتتكون من 54 مجلدا، ومن أبرز القصص التي يتم تداولها رسالة حزينة لأم وجهتها لابنتها "6 سنوات" بمناسبة قرب عيد الفطر المبارك، تعتذر لها وتتحسر على عدم تمكنها من الاهتمام والعناية بها قبل العيد، وتتساءل من سيسرح رأس صغيرتها؟، وكيف تقضي ليلة العيد؟.
وتوضح بعض الرسائل أن السجينات على اطلاع بجميع ما يتداول في وسائل الإعلام ومنها رسالة عنوانها "أريج ضحية الخلافات الأسرية". وأوردت النزيلة في الرسالة أن مقتلها هز أرجاء الوطن، وتذكر أنها ضحية العنف الأسري و ما حدث لها جريمة من جرائم الآباء في حق صغارهم ممن لا يملكون صوت الرفض ولا حيلة للدفاع عن أنفسهم.
ومن رسائل التوعية التي عرضت في "بوح السجناء" رسالة شاب رمز لنفسه "أ.أ.ع" بسجن أبو عريش، عنونها "30 عاماًً في عالم الإدمان". ويبدو أنه نشأ في بيئة محافظة وعاش بين والديه وإخوته، ولكنه هجر أهله بعد أن سلك طريق المخدرات، وقبض عليه وأودع السجن. ويذكر أنه قضى أكثرمن عام بالسجن وأن والده توفي وهو داخل السجن. وذكرت نزيله رمزت لنفسها ( ج - م ) من سجن النساء بالرياض قصتها ،وعنونتها بـ"السفينه لم تبحر" أن انفصال والديها كان الخطوة الأولى لوصولها خلف القضبان.
ويعرض الموقع أيضا إحصائية تشمل بيانات عن عدد النزلاء المستفيدين من الأنشطة الثقافية داخل سجون المناطق والذين بلغ عددهم 68307 سجناء وسجينات.
وفيما يلي رابط قصص من واقع السجون:
http://www.pgd.gov.sa/Culture/Stories/Pages/Str_20.asbx




“السعودية” تستكمل استلام طائراتها أيرباص 320

 
جدة – واس:

استلمت الخطوط الجوية العربية السعودية الأسبوع الماضي الطائرة رقم (35) من أسطول طائراتها الجديدة من طراز أيرباص 320 وبذلك تكون قد استكملت جميع طائراتها الجديدة من هذا الطراز.

وأوضح مدير عام الخطوط السعودية خالد الملحم أن استلام هذا النوع من الطائرات وفي فترة لا تتجاوز 33 شهراً فقط منذ استلام الطائرة الأولى في 02-01-2009 يعكس النجاح القياسي للخطة الإستراتيجية لتحديث الأسطول وكذلك نجاح برامج دمج تلك الطائرات في المنظومة التشغيلية للمؤسسة على القطاعات الداخلية والإقليمية والدولية.

وأضاف الملحم أنه باستلام هذه الطائرة الجديدة تكون “السعودية” قد استلمت 58 طائرة جديدة من أسطولها الجديد المكون من 90 طائرة تشمل 35 طائرة من طراز أيرباص 320، و15 طائرة أيرباص 321، و12 طائرة أيرباص 330 إلى جانب 20 طائرة من طراز بوينج 300-777 بعيدة المدى فضلاً عن ثمان طائرات من طراز بوينج دريملاينر. وأشار إلى أن هذه الطائرة من طراز أيرباص 320 تتميز بكفاءةٍ تشغيلية عالية كما أنها مزودة بأحدث المحركات وأكثرها كفاءةً على مستوى العالم.




«الأهلي» يُتيح خدمة السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي دون بطاقة صراف


صحيفة المرصد:
أعلن البنك الأهلي عن إطلاقه خدمات “الأهلي موبايل” للاستعلام عن الحسابات وتنفيذ العمليات المصرفية عبر الهواتف الذكية في خطوة تعزز التطور التقني للتعاملات المالية للعملاء، وتأتي الخدمة الجديدة ضمن تركيز البنك على الابتكار ومواكبة التطور في مجال تقنية المعلومات مع الاهتمام بمستويات عالية من الحماية المصرفية الإلكترونية.
وفي سابقة هي الأولى من نوعها يُقدم “الأهلي موبايل” خدمة السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي بدون بطاقة صراف، حيث يحصل المستخدم على هذه الخدمة من خلال “الأهلي موبايل” عبر الأجهزة الذكية. وأشار عادل الحوار نائب أول الرئيس التنفيذي، رئيس قطاع الأفراد والمسؤول الأول في المنطقة الوسطى والشرقية للبنك الأهلي إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار التطور السريع لخدمات “الأهلي” الإلكترونية وتطوير الخدمات البنكية الذاتية واستطرد حديثه بالقول بأننا فخورون بطرح الحلول المبتكرة والجديدة لعملائنا.
وذكر الحوار أن الخطوة تأتي ضمن الإطار الاستراتيجي للبنك الرامي إلى تعزيز التواصل مع العملاء من خلال تلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم، كما يأتي هذا التوجه امتداداً لرؤية البنك بتقديم حلول مصرفية مبتكرة وشاملة لعملائه، وأضاف قائلاً، إن هذه الخدمات الإلكترونية الجديدة هي أحد تلك الابتكارات والحلول.
وحول خدمات “الأهلي موبايل” ، أوضح الحوار أنها ستمكن العملاء من تنفيذ عديد من الخدمات كالاستعلام عن الحسابات البنكية والتحويلات المالية بين الحسابات والتحويلات المالية الداخلية بين العملاء، وغيرها من العمليات كسداد، سداد حكومي، والتحويل السريع، والسحب النقدي.
يشار إلى أن البنك الأهلي كان قد حاز على عديد من الجوائز المتخصّصة في تقنية المعلومات كانت آخرها جائزة الشرق الأوسط لتقنية المعلومات، كأفضل بنك في مجال المصرفية الإلكترونية والمقدمة من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، وهي جائزة تمنح للمؤسسات المالية التي تطبق أفضل الممارسات في مجال استخدام تقنية المعلومات والاتصالات.




ارتفاع تكلفة المعيشة في يوليو 4 %

 
الرياض – واس :

بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يوليو الماضي 141.2 نقطة مقابل 140.8 لشهر يونيو عام 2012 ليعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر يوليو بنسبة 0.3 % قياسـاً بمؤشر شهر يونيو , فيما سجل المؤشر في شهر يوليو الماضي ارتفاعا بنسبة 4% مقارنة بنظيره من العام السابق .

وعزت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات هذا الارتفاع في تقرير لها بهذا الشأن نتيجة الارتفاع الذي شهدته 6 من المجموعات الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وهي مجموعة السلع والخدمات الأخرى التي ارتفعت بنسبة 0.6 % ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 0.4% ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 0.2% .

كما ارتفعت مجموعات الأقمشة والملابس والأحذية ومجموعة التأثيث المنزلي ومجموعة النقل والاتصالات بنسبة 0.1% فيما ظلت مجموعة الرعاية الطبية والتعليم والترويح عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر .

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يوليو الماضي مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بنسبة 4.0% وذلك بسبب الارتفاع الذي شهدته 7 من المجموعات الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

ورصد تقرير مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات ارتفاع مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 8.3% ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 4.0% ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 3.4% ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 2.9% .




بعد 5 أشهر حُوّلوا من "مسجل معلومات" لـ"مساعد إداري" وأُلغي البدل
"مكافحة الفساد" تتسلم شكاوى من خريجي الحاسب بعد تعيينهم "إداريين"


عبدالله السالم– سبق– خاص: 
علمت "سبق" من مصادرها أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تسلمت الشهر الماضي شكوى جماعية وشكاوى فردية من خريجي الحاسب الآلي من دفعة الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 121، أوضحوا فيها أنه تم تعيين كافة الخريجين على وظائف إدارية بوزارة التربية والتعليم على المرتبة السادسة غير المستحقة، والدرجة الأولى مع بدل حاسب آلي مقداره 15% بمسمى وظيفي "مسجل معلومات"، وبعد خمسة أشهر تم تحويلهم لوظيفة "مساعد إداري" بنفس المرتبة والدرجة، وإلغاء البدل من دون إشعارهم، مع استرداده بأثر رجعي.

وقال الخريجون في شكوى تلقتها "سبق": "نحن خريجو بكالوريوس الحاسب الآلي، وشملنا الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 121 القاضي بإحداث 52 ألف وظيفة تعليمية، ورشحتنا وزارة الخدمة المدنية للوظائف الإدارية بوزارة التربية والتعليم بوظيفة (مسجل معلومات) وفق التشكيلات المدرسية التي أقرها مجلس الوزراء".

وأضافوا: "تم تعيينا على المرتبة السادسة، وهي غير المستحقة لنا، وهذا يخالف أنظمة الخدمة المدنية، حيث إن خريج بكالوريوس الحاسب الآلي يستحق المرتبة السابعة الدرجة الرابعة أو الثالثة حسب أنظمة وزارة الخدمة المدنية".

وأشاروا إلى أن "كل المعينين بالأمر الملكي الخاص بالبنود عينوا وثبتوا بحسب الأنظمة والقوانين، وكل موظف أخذ المرتبة المستحقة له بناء على مؤهلاته، إلا نحن خريجي بكالوريوس الحاسب الآلي، وضعونا على المرتبة السادسة، بحجة أن الوظائف محددة في الأمر الملكي بالمرتبة السادسة، وهذا لم يذكره الأمر الملكي الكريم بتاتاً!".

وأضافوا أنه مما زاد المشكلة تعقيداً وتخبطاً أنه تم إصدار قرار من قبل مدير الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم بإلغاء وظيفة "مسجل معلومات"، وتحويل كافة الموظفين إلى وظيفة "مساعد إداري"؛ مما أدى إلى حرمانهم من بدل طبيعة عمل، مؤكدين أنه من حقهم؛ كونهم يعملون على الحاسب الآلي، وذلك بحجة أن تعيينهم تم خطأً.

وتابع : "تم رفع تظلمنا ضد وزارة التربية والتعليم، ولم يتم الرد عليها نهائياً، ماعدا الخدمة المدنية، تم الرد علينا بأن الأمر الملكي ينص على المرتبة السادسة، وهذا لم يحدث إطلاقاً، حيث الأمر الملكي الكريم لم ينص على المرتبة السادسة، وكما هو معلوم لدينا بأن الأوامر الملكية تحقق العدل لكافة المواطنين وليس الظلم".

"سبق" تواصلت مع المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، محمد الدخيني، والذي وعد بالرد منذ أربعة أيام، وبعدها حاولنا الاتصال به، إلا أنه لم يجب على اتصالاتنا إلى لحظة إعداد هذا الخبر.



مرضى الغسيل الكلوي لـ الشرق: إحالة القضية لـ «الرقابة والتحقيق» لا يكفي ونطالب بكراسيّ بديلة
«نزاهة» تؤكد ما كشفته الشرق من فساد إداري ومالي في صفقة الكراسي الصينية


٢٠١٢/٨/١٢


الشرق تيقنت من استمرار استخدام الكراسي الصينية في 40% من وحدات الغسيل.
«نزاهة»: «الصحة» أرست الصفقة على مؤسسة يمتلكها مسؤول سابق بها رغم مخالفتها للمواصفات.
المتحدث باسم وزارة الصحة يتجنب الرد على اتصالات الشرق لشرح موقف وزارته.

وافق تقرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» الصادر أمس حول تورط وزارة الصحة في صفقة توريد 700 كرسيّ غسيل كلوي صينية الصنع، ما انفردت به صحيفة «الشرق» في شهر أبريل الماضي حيث تبنت الصحيفة الكشف عن الصفقة بعد زيارات لعدد من وحدات الغسيل الكلوي في منطقة مكة المكرمة. فقد أكد تقرير الهيئة جميع العيوب التصنيعية في كراسي الغسيل الكلوي الصينية التي أوردتها «الشرق» في تقريريها.
ووقفت «الشرق» أمس على عدد من وحدات الغسيل الكلوي في مستشفيات حكومية حيث تبين أن الكراسي الصينية لا تزال تعمل بها. وطالب المرضي من «مكافحة الفساد» و»الرقابة والتحقيق» أن يوفروا كراسي بديلة على نحو عاجل، ومن ثم مواصلة تحقيقاتهم التي من المؤكد أنها ستستغرق أشهراً، وربما سنوات حتى يقفل الملف. وقال المريض حميد الثنيتي المهم بالنسبة للمرضى هو إلزام وزارة الصحة بتوفير كراسي بديلة ذات جودة عالية لراحة المرضى، ولا يعنيني ما وجهت به «مكافحة الفساد» من إجراء تحقيقات لأن تلك التحقيقات لا تقدم أي خطوة إيجابية في القضية وليست سوى إجراءات قانونية سوف تأخذ وقتاً، المرضى بحاجة إليه.
أما المريضة «ص الغامدي» فانتقدت تقرير «مكافحة الفساد» وقالت كنا نحن المرضى المعنيين بالغسيل الكلوي نأمل أن تبادر «مكافحة الفساد» مباشرة بتوفير البديل بالتنسيق مع وزارة الصحة، وأن تواصل في الاتجاه الآخر إجراءاتها القانونية. وقالت أعجب أن تكون الهيئة ترى في ذلك البيان إنجازاً، لأن الإنجاز الحقيقي هو في إنهاء المشكلة حيث لا تزال تلك الكراسي موجودة ونقوم بالغسيل عليها ثلاث مرات أسبوعياً.
من جهتهم، أكد فنيون في وحدات الغسيل الكلوي أن الكراسي تشهد أسوأ فتراتها وذلك بعد أن ألغت وزارة الصحة الصفقة وانسحبت الشركة الصينية دون أن تكمل برنامج إعادة تأهيل الكراسي وفقاً للمواصفات السعودية. وأضافوا أن 706 كراسي وزعت على جميع المناطق والمحافظات وكان نسبة بعض وحدات الغسيل الكلوي خمسين كرسيا وهذا يعني أن هناك ما نسبته 30-40% من وحدات الغسيل تم إحلال الكراسي الصينية فيها وإتلاف الكراسي أوروبية الصنع.
وقد أجرت «الشرق» ظهر أمس عشر محاولات اتصال بالناطق الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني لم يجب على أيٍّ منها وتم التواصل عبر رسالة نصية بهدف استيضاح موقف وزارته حيال قضية الكراسي وتداعياتها بعد تسلمها من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام وموقف المرضى المعنيين بالأمر وما إذا كانت الوزارة ستوفر كراسي بديلة بعد توفر أعمال الصيانة على الكراسي الصينية.
وكان مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» أوضح أن الهيئة تابعت موضوع منافسة توريد كراسي الغسيل الكلوي لوزارة الصحة الذي اهتمت به الصحف وانشغل به المواطنون قبل فترة، وقامت ببحث وتقصي الموضوع، والاطلاع على كافة مستنداته ووثائقه، فقد تبين للهيئة أن الوزارة تعاقدت على تأمين 706 كراسي للغسيل الكلوي مع إحدى المؤسسات المحلية بتكلفة تسعة ملايين و 795 ألفاً و 750 ريالاً خلال فترة لا تزيد عن ستة أشهر، اعتباراً من تاريخ 15/6/1432هـ، وأن تسعة متنافسين قدموا عروضهم لتأمين الكراسي المذكورة، وجاء ترتيب المؤسسة التي تم التعاقد معها على توريد الكراسي الرابع من حيث الأسعار، إلا أنه تمت الترسية عليها واستبعاد العروض الثلاثة الأوائل الأقل سعراً بحجة عدم مطابقتها للمواصفات. وقد أحالت الهيئة ملف الصفقة وما رصدته من مخالفات منطوية على شبهة فساد مالي وإداري إلى هيئة الرقابة والتحقيق، للتحقيق فيها، وتحديد المسؤولين عن المخالفات، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة بحقهم.
ملاحظات «نزاهة» على صفقة الكراسي الصينية
قبول رابع أقل العروض سعراً لجهاز صيني الصنع والتوصية بالترسية عليه واستبعاد العروض الأخرى.
العرض المقبول لم يكن مطابقاً للمواصفات، شأن العروض الأقل منه سعراً
العطاءان الثاني والثالث تم استبعادهما لعدم مطابقة مواصفة فنية واحدة، ولوحظ أن العرض المقبول، غير مطابق للمواصفة نفسها.
صاحب العرض المقبول هو مؤسسة مملوكة لمسؤول سابق في وزارة الصحة.
ثمة مؤشرات برزت لاتجاه النية للترسية على هذه المؤسسة، وهو ما اعتبرته «نزاهة» شبهة من شبهات الفساد.
اتجهت الوزارة في هذه المنافسة إلى رفع مواصفة تحمل الكراسي بحيث يكون الجهد الأعلى للتحمل 250 كجم بدلاً من 200 كجم، وهو الجهد الأعلى الذي تطلبه الوزارة لتحمل الكراسي في منافساتها عموماً، وهو على غير ما اعتادت عليه الوزارة على تأمين كراسي الغسيل الكلوي بمواصفات مميزة.
طلبت اللجنة الفنية التي شكلتها الوزارة، إثر ما نُشر في الصحف عن صفقة الكراسي، رأي أحد الأطباء أعضاء اللجنة الفنية لتحليل عروض المنافسة، حول عينة مما تم توريده من الكراسي، وهو الإجراء الذي ينطوي على عدم الحيدة، خاصة وأن هذا الطبيب قد انتهى إلى ملاءمة العينة الموردة من الكراسي، مخالفاً كل ما ظهر من ملاحظات على الكراسي.
كشفت العيوب التي ظهرت على الكراسي المؤمنة أن المواصفات لم تكن مميزة كالسابق إذ تم رصد جملة من الملاحظات تمثلت في وجود عيوب عدة وجوهرية في الكراسي المؤمنة في هذه المنافسة، تمثلت في:
قصر مسند ذراع الكرسي وقابليته للكسر، و صعوبة تثبيته في الوضع الأفقي
تعطل جهاز التحكم.
عدم وجود خاصية الامتداد في مسند الأرجل.
الجزء السفلي من مسند الظهر غير مريح.
رداءة هيكل الكرسي.
الكرسي بصفة عامة غير ملائم مقارنة بالكراسي أوربية الصنع التي كانت تستخدمها الوزارة.




"التجارة" تصادر 600 عبوة من قشطة "الصافي" بتواريخ مستقبلية في عسير

 
ضبطت وزارة التجارة والصناعة مخالفة على شركة "الصافي" حيث صادرت 600 عبوة قشطة بتواريخ مستقبلية في مدينة تنومة بمنطقة عسير.

وجاء تحرك الوزارة بعد تغريدة لمواطن كتب فيها: "قشطة الصافي بتاريخ غدا بجنوب المملكة"، مرفقا صورة لإحدى العبوات مع تغريدته.

واستجابت الوزارة لشكوى المواطن حيث ردت عليه على صفحتها بموقع تويتر بالقول: "تم ضبط مخالفة الصافي ومصادرة ٦٠٠ عبوة قشطة بتواريخ مستقبلية في تنومه في عسير"، موجهة شكرها للمواطن.





القبض على رئيس مجلس إدارة "قناة الفجر " وجدي الغزاوي

صحيفة المرصد:
 ذكرت مصادر صحافية أمس بأنه تم القبض على الشيخ وجدي بن حمزة بن محمد الغزاوي رئيس مجلس إدارة قناة الفجر الفضائية بسبب مديونية بالملايين مستحقه عليه لم يتم سدادها .
محامي الشيخ وجدي الدكتور باسم عالم سيلقاني قالـــــ " خرجت للتو من مقابلة اخي الشيخ وجدي غزاوي في توقيف المباحث الجنائية بجدة وقد أوقف قبيل انتهاء الدوام الرسمي ، للعلم اخي الشيخ وجدي باع كل ما يملك من حطام الدنيا لتأسيس قناة الفجر لخدمة القرآن واستدان لاستمرارها بعد ان وعده الملك بدعمها ، اليوم يقبع اخي الشيخ وجدي السجن ولاذنب له الاالتفاني في خدمة كتاب الله أدعو له بالفرج وناشدوا دائنيه بالتنازل عن الدين لله ، الدائنان هما 1-صالح العبد اللطيف 17 مليون 2-سمير المالكي 8 ملايين وهما يعلمان بان الديون للمحطة وليس لشخصه الا انه ضامن لها، اسأل كل الأحبة الاتصال بالدائنين او مناشدتهم في تويتر للتنازل عن ضمان الشيخ وجدي للديون وهما: صالح العبد اللطيف سمير المالكي ، لكل المهتمين بمساعدة الشيخ وجدي غزاوي في سداد الدين يمكنكم التفضل بايداع المبالغ لدى القاضي ناظرالقضية في المحكمة العامة بمكة"





استضاف علماء ومفكرين وشكّل منبراً حضارياً
دعوات لبث ندوات "لقاء الأمير تركي" فضائياً


عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:
أطل برنامج "لقاء الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز الثقافي" هذا العام 1433هـ، والذي اختتمت فعالياته في العاشر من رمضان الجاري، بلون مختلف ونكهة جديدة تميزت بالمزيد من الجذب والمضامين والتنوع والثراء الفكري والثقافي، وبدأت الاستعدادات منذ وقت مبكر لاستضافة مجموعة من العلماء أعلام الفكر والثقافة من داخل المملكة وخارجها, وذلك ضمن برنامج الندوات الرمضانية التي تعقد سنوياً، وتحظى بمتابعة واسعة على كافة المستويات.

وجاءت الندوات الرمضانية هذا العام خـلال الفتـرة من الرابع إلى العاشر من شهر رمضان المبارك متمثلة في أمسيات فكرية متنوعة تناوب عليها نخبة من العلماء والمفكرين، وعقب كل ندوة جرى حوار مفتوح مع الضيوف حول مختلف القضايا التي تُعنى بنهضة الفكر وارتقاء العلم، وصولاً إلى توصيات علمية فكرية منتجة.

افتتح اللقاء فعالياته لهذا العام بحضور عدد كبير من المشاركين، ضم عدد من المفكرين والأدباء والمثقفين، حيث رحب بهم الأمير تركي في بداية اللقاء شاكراً لهم حضورهم ومشاركتهم في البرنامج.

وفي برنامج الندوات هذا العام قدم الشيخ صالح المغامسي، ندوة بعنوان "الملائكة في الكتاب والسنة"، وفي الندوة الثانية تحدث الدكتور محمد سعود العصيمي عن "البنوك الخيرية"، أما الأستاذ الدكتور عبد الكريم البكار فخصص لقاءه للحديث عن "ثقافة النهضة"، وكان اللقاء الرابع في برنامج الندوات مع الأستاذ الدكتور جاسم المطوع، وتناول في طرحه (إبداع المرأة قصص ونماذج ومهارات في كسب العلاقات).

وفي الندوة الخامسة ألقى الدكتور مصطفى أبو السعد ندوة بعنوان "رمضان فرصة للاتزان النفسي وتحقيق السعادة من منظور نفسي وجداني روحي"، واختتم برنامج "لقاء تركي بن طلال الثقافي" هذا العام بندوة لفضيلة الدكتور عبد الرحمن صالح الأطرم عضو مجلس الشورى وخبير الاقتصاد الإسلامي استفاض فيه بالحديث عن " قواعد في المعاملات المحظورة".

يذكر أن برنامج الندوات الرمضانية يهدف إلى طرح القضايا المستجدة وإثراء الفكر، وتقديم حلول فاعلة بتمازج بين التراث الإسلامي والتراث الإنساني المعاصر، باستضافة العلماء والمفكرين من مختلف أنحاء العالم، بهدف نشر العلم والثقافة في أجواء حوارية تنطلق من الأسس العلمية والفكرية والمعرفية لأجل تعميم الفائدة خلال الشهر الكريم. 

وتمنى بعض المشاركين والمستفيدين من هذا الملتقى أن يتم بثه فضائياً لما يلامسه من قضايا مهمة وحساسة من خلال نخبة من الأسماء المؤثرة.




صلاته تبدأ يومياً من صلاة العشاء حتى قبيل الفجر بنصف ساعة
الشيخ الحواشي يختم القرآن للمرة العاشرة في صلاة التراويح



كشف مجموعة من المصلين خلف الشيخ أحمد محمد الحواشي إمام وخطيب الجامع الكبير بخميس مشيط أن الشيخ ختم أول من أمس القرآن الكريم للمرة العاشرة في صلاة التراويح والقيام خلال هذا الشهر الفضيل.

وأكدوا لـ "سبق" أن الصلاة خلف الشيخ تبدأ يومياً من صلاة العشاء حتى قبيل الفجر بنصف ساعة, كاشفين أن بعض المواطنين والمقيمين يأتون للصلاة خلف الشيخ الحواشي للاستشفاء؛ نظراً إلى أنه يطيل الركوع والسجود.

والشيخ أحمد بن محمد بن عبدالله الحواشي من مواليد أحد رفيدة عام 1374هـ, ويحمل شهادة المعهد العلمي, والتحق بالعمل الحكومي, وعمل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في خميس مشيط, وحصل على ترقية استثنائية لإخلاصه في العمل؛ فصار مساعداً لرئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بخميس مشيط, ولكن هذه الترقية أثارت غضب زملائه, الذين احتجوا لدى رئيس هيئة الخميس؛ لأنهم أقدم من الشيخ الحواشي في الوظيفة, وهم الأحق بالترقية.




أكثر من ٤٠ حارس أمن لتنظيم السير ومواقف السيارات
الشوارع تكتظ بمئات المصلين في صلاة التهجد خلف القطامي

عيسى الحربي -سبق - الرياض:
إمتلأت جنبات جامع القاضي بحي التعاون في الرياض والشوارع المحيطة في صلاة التهجد بالمصلين فجر اليوم خلف الشيخ ناصر القطامي.

وحرص المصلون الذين قدموا من مختلف أحياء الرياض لإحياء ليلة الخامس والعشرون من رمضان في أجواء إيمانية رائعة قرأ خلالها الشيخ بسورتي يس وص وبكى المصلون طويلا في دعاء القنوت.


وغصت الشوارع المحيطة بالجامع بالمصلين من الجنسين بعد تسابق الناس على الصفوف الداخلية ، فيما ساهم التنظيم الرائع من قبل الدوريات الأمنية ودوريات المرور وأكثر من ٤٠ حارس أمن في التسهيل على المصلين .




مع القرآن4 الشيخ صالح المغامسي| الفلاح والخيبه 

فيديو




اعتبر أنه بحاجة إلى الرقي واحترام القارئ والمشاهد
العودة: الإعلام الرياضي يجب أن يكون للجمع لا للتفريق أو العنصرية



 اعتبر الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين أن بعض الصفحات الرياضية في الإعلام العربي بحاجة إلى الرقي واحترام القارئ أو المشاهد وتحويل الرياضة فعلاً إلى وسيلة جمع وليست وسيلة تفريق أو عنصرية.

وخلال حلقة الأحد من برنامج "ميلاد" التي جاءت بعنوان "شاعر البلاط"، قال إن الإعلام الرياضي فيه المتعة وقدر من الحرية التي لا توجد في كثيرٍ من مجالات الإعلام الأخرى.

واستدرك:"لكن تظل الكثير من الصفحات الرياضية والصحف الرياضية بحاجة إلى الرقي بهذا المستوى واحترام المشاهد وتحويل الرياضة فعلاً إلى وسيلة جمع وليست وسيلة تفريق أو عنصرية" .

وتحدث العودة عن الإعلام في عالمنا العربي قائلاً: "الإعلام الرياضي أولاً فيه المتعة الرياضية، وفيه قدرٌ من الحرية ليست موجودة في كثيرٍ من الإعلام غير الثقافي مثلاً أو السياسي الذي هناك الكثير من الخطوط الحمر".

واستدرك بقوله: "ومع ذلك تسأل عن مدى توفر وجود العدد الكبير من المذيعين أو الكتّاب أو المحررين في المجالات الرياضية؛ الذين يعني أنهم يتجردون -مثلاً- من التعصب أو الهوس الرياضي، يكون عندهم سمو أخلاقي، لا يعتمدون على مجرد علاقتهم مثلاً مع مسؤول أو غيره".

وأضاف: "أنا هنا لا أريد أن أنفي أن يكون عندنا عدد طيب يعني من المذيعين، عندك مثلاً يمكن تعرف معنا في تويتر بتال القوس والأخ الكواري أو وليد الفراج يعني فيه مجموعة كبيرة يعني أعذروني يمكن أنا مثلك لست مهتماً كبيراً بالرياضة يمكن أسمع أكثر مما أتابع، ومثل ذلك أيضاً هناك كتّاب محترمون ومعتبرون".

واستشهد العودة بتجربة مانديلا الرئيس الأسبق لجنوب إفريقيا قائلاً: "كنت في جنوب إفريقيا قبل فترة ولاحظت أن هذا البلد الذي ظل عنصرياً لعشرات السنين تحول ـ بعد أن نجح السود في ثورتهم السلمية ـ إلى نظام تستطيع أن تقول إنه ديمقراطي".

وأضاف: "الشيء اللافت هو أن الإعلام صار جزءاً من قضية تطبيع العملية؛ كما أن مانديلا وظّف الرياضة لجمع الشعب كله على إنجاز أو على فوز أو على نجاح أو نصر مشترك للجميع".




"تويتر" يسهم في دعم زفاف 60 شابا وفتاة في حملة "زوجونا"

 
حققت حملة "زوجونا" التي أطلقتها الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة عبر "تويتر" مشاركة شعبية واسعة، حيث سلمت الجمعية 60 شابا وفتاة شيكات المساعدات المالية بإجمالي 450 ألف ريـال وذلك خلال احتفال حظي بحضور مدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله آل طاوي.

وتأتي هذه الخطوة ضمن سعي الجمعية لتقديم المساعدة والعون للراغبين في إعفاف أنفسهم، حيث دشنت الجمعية حملة تحت مسمى "زوجونا" عبر حسابها في تويتر @zawajeddah من أجل تزويج 200 شاب وفتاة، حيث سيتم مساعدة الدفعة المتبقية خلال الفترة المقبلة بإذن الله تعالى. وأوضح مدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية أن جمعية الزواج بجدة تتميز بالأسبقية دائماً في أنشطة وبرامج مساعدات الزواج للشباب والفتيات، ومواكبتها مع روح العصر وتقنياته وتسابق الزمن في كل لحظة من أجل خدمة المجتمع وفئة الشباب والفتيات على وجه الخصوص.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العثيم أن الجمعية عملت على توظيف وسائل التقنية الحديثة لدعم تزويج 200 شاب وفتاة حيث إن قيمة السهم تبلغ 100 ريـال، مبيناً أن الحملة شهدت مشاركة عدد من الشباب والفتيات المتطوعين إلى جانب مشاركة العلماء والدعاة والرياضيين والفنانين وعدد من الشخصيات الإعلامية والاجتماعية البارزة.

يذكر أن الدكتور محمد العريفي دشن حملة "زوجونا" في "تويتر" عبر حسابها @zawajeddah، حيث غرد بقوله: "يا محبي إسعاد الآخرين.. حان وقت إدخال السرور: جمعية زواج الخيرية بجدة بحاجة دعمكم لتزويج 200 شاب وفتاة فرحتهم بعد العيد".




التجارة تصادر اكسسوارات بلفظ الجلالة مع الصليب في أحد "مولات" الدمام

 
تمكن أحد المواطنين من تصوير عدد من الاكسسوارات المعروضة للبيع مكتوب عليها لفظ الجلالة مع صليب، وذلك داخل أحد محال الاكسسوارت في مول بالدمام.

إثر ذلك قام المواطن بنشر صور الاكسسورات عبر حسابه الشخصي على توتير، كما قدم شكوى إلى وزارة التجارة والصناعة التي استجابت للشكوى وقامت بضبط المخالفة ومصادرة المضبوطات، كما وجهت الشكر للمواطن على حسن تعاونه معها.





شاركت طيران الأمن في جولةٍ فوق أودية المنطقة كشفت المشكلات والمخالفات
"سبق" ترصد بالصور سيول جازان.. وطفلٌ وطفلةٌ وشابٌّ ينضمون إلى الضحايا

فهد كاملي - سبق - جازان:
رصدت "سبق" اليوم بالصور في جولةٍ جويةٍ مع طيران الأمن استمرت أربع ساعات الأخطار المحدقة بأهالي وأطفال جازان إثر السيول التي اجتاحت المنطقة أخيراً ووثّقت بعدستها العشرات من الشبان والأطفال في مجاري السيول , في الوقت الذي لقي فيه طفلٌ يبلغ من العمر (11 عاماً)، وطفلة (13 عاماً) مصرعهما غرقاً في سيول وادي ضمد وشابٌّ عشريني في سيول أحد المسارحة.

وجاءت وفاة الطفل والطفلة والشاب، اليوم، وسط استمرار موجة السيول التي تجتاح جازان وراح ضحيتها الكثير من أبناء المنطقة، وسط دعواتٍ مستمرةٍ من قِبل الجهات المعنية بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

واشتملت جولة "سبق" على مشاهدة عددٍ من الأودية بالمنطقة، مثل: وادي جازان وبحيرة السد وسيول العارضة وأبو عريش وأحد المسارحة ووادي صبيا وبيش ووادي خلب, واستمرت الجولة لمدة أربع ساعات في وقتٍ لا يسمح فيه بالطيران بسبب موجة الغبار التي شهدتها المنطقة.

ورصدت عدسة "سبق" عديداً من المخالفات التي يقوم بها العشرات من الشباب والأطفال في أثناء نزولهم في مجاري السيول، كما استوقفها عديدٌ من الأطفال الذين كانوا يلهون داخل هذه السيول, وأصبح ذلك لهم عادة يقومون بها كل صباح، وبعد عناء ومطاردة من قِبل أفراد طيران الأمن تم إيقاف الأطفال بعد هروبهم من السيول عند مشاهدة الطائرة.

والتقت "سبق" بعض الأطفال الذين أكّدوا أن هذا المكان هو متنفسهم الوحيد دون علم من الأهالي, وعند سؤالهم حول عدم خوفهم من الموت غرقاً, قالوا إن رجال الدفاع المدني سوف ينقذوننا.

وبدوره أوضح قائد الرحلة الرائد طيار ممدوح الدبيان، أنه وزملاءه مكلفون هذه الفترة بالعمل في منطقة جازان لكثرة السيول, وحول سؤال "سبق" عن مجازفته بالهبوط في الأودية بشكلٍ سريعٍ ومطاردته الأطفال أكّد أن هذه عملنا ونحن بإذن الله سننجزه رغم مخاطره إلا أننا نشعر بالسعادة كونه عملاً إنسانياً بالدرجة الأولى.

أما الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الملازم أول مصلح الغامدي، فأكد أن المديرية حذرت منذ أشهر من الاقتراب من الأودية ومجاري السيول ولكن لا حياة لمَن تنادي، وأشار إلى أنه يعمل هو وزملاؤه جاهدين في سبيل إنقاذ عديد من الأرواح البريئة التي غفلت عنها بعض الأسر.

وتقدمت صحيفة "سبق" بخالص الشكر والتقدير لإدارة الطيران العام؛ لإتاحتها الفرصة في المشاركة في الجولة الميدانية وهي ليست بالجولة الأولى التي تتاح للصحيفة، وتخصُّ بالشكر قائد الطائرة الرائد طيار ممدوح يوسف الدبيان، ومساعد الطيار النقيب طيار مسفر معيض القحطاني والناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني الملازم أول مصلح الغامدي، والرقيب أول ملاح حسين الزهراني، والرقيب أول مسعف عبد الله القحطاني، والعريف منقذ إبراهيم مفلح آل خشيم.




إصابة رجل أمن في إطلاق نار من ملثميْن بالقطيف

 الدمام:
أعلن الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي تعرض رجل أمن أثناء مغادرته لمقر عمله بمحافظة القطيف، صباح اليوم، لإطلاق النار من قبل شخصين ملثمين.
وأضاف: أسفر إطلاق النار عن إصابة رجل الأمن في الفخذ الأيسر وقد تلقى الإسعافات الأولية بمستشفى عنك العام وحالته الصحية مستقرة ولله الحمد.
وأوضح أن الجهات الأمنية تتابع التحقيقات اللازمة في الواقعة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق