الأربعاء، 8 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية

بعثا ببرقيتي مواساة لمرسي قدما خلالها أحر التعازي لأسر الشهداء
الملك وولي العهد يستنكران الاعتداء على حرس الحدود المصري


واس- جدة:
أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع عن شجبهما واستنكارهما الشديدين لحادث الاعتداء على قوات حرس الحدود المصرية في سيناء.

وذلك عبر برقيتي عزاء ومواساة بعثا بها للرئيس المصري محمد مرسي قدما خلالها أحر التعازي والمواساة لأسر الشهداء ولشعب مصر الشقيق.

ودعا خادم الحرمين وسمو ولي عهده المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ورضوانه، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يحفظ الرئيس المصري وشعب مصر الشقيق من كل سوء.




إنشاء برج صحي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة

واس - المدينة المنورة
الأربعاء 08/08/2012
تعمل وزارة الصحة ممثلة في الشؤون الصحية بالمدينة المنورة على إنشاء برج صحي إضافي لتقديم الخدمات لمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة نظرًا للإقبال الكبير على المركز. ومن أبرز ما سيضمه البرج مركز للأبحاث والتعليم ومركز للإنعاش القلبي الرئوي، ومواصلة التعليم العالي في المركز حيث تتم الآن الإجراءات للاعتراف به لدراسات جراحة القلب وجراحة القلب للكبار وجاري التنسيق بهذا الخصوص مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأشار إلى أن المركز وخلال عام واحد فقط استطاع أن يقدم خدماته لـ4000 مريض، وعدد المنومين بلغ أكثر من 2300 مريض في السنة، في حين أن عدد المرضى الذين أجريت لهم عمليات قسطرة قلبية تشخيصية أو تاجية تجاوز عددهم 1500 مريض كما تم إجراء 96عملية قلب مفتوح خلال تسعة أشهر فقط. وبيّن أن المركز يهتم بالحجاج والمعتمرين مشيرًا إلى تنويم ما يزيد على 242 حاج ومعتمر منهم 162 من الذكور و80 من الإناث.
وقدم شكره وتقديره لوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة لدعمه المتواصل للمركز وكذلك مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطايفي لافتا إلى أن مركز أمراض وجراحة القلب في المدينة المنورة يضم أشهر الاستشاريين على مستوى العالم.




الوسيدي يتفقد الأندية الرياضية الرمضانية بالمدينة

فهد الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 08/08/2012
أشاد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد بن عبدالعزيز الوسيدي بما يقدم من أنشطة مشوقة للطلاب المشاركين بالبرامج الرياضية الرمضانية والتي تنفذها إدارة تعليم المنطقة ممثلة في إدارة النشاط الطلابي من خلال (30) برنامجًا رمضانيًّا رياضيًّا.
جاء ذلك خلال زيارته لنادي العقيق الرياضي، ونادي نور الأمل الرياضي بمعهد التربية الفكرية، وأبدى إعجابه بما شاهده ومرافقيه من أنشطة رياضية لاصفية متنوعة تستهدف الشباب بفئاتهم السنية المختلفة. 
وتوج الوسيدي خلال الزيارة الفرق الفائزة ببطولة (نور الأمل الرياضية) لكرة القدم، والتي نظمها نادي التربية الفكرية الرياضي بعد أن حقق فريق الصم بمعهد الأمل بالمدينة كأس البطولة فيما حقق فريق وامي من الندوة العالمية للشباب الاسلامي المركز الثاني.
يذكر أن الأندية الرمضانية استمرت (3) أسابيع وانطلقت مطلع شهر رمضان الجاري بمعدل (3 - 4) ساعات يوميًّا من بعد صلاة التراويح.




الدكتور الطائفي يوجه بوضع جدول زمني لإنهاء المشاريع

خلال ترأسه اجتماعا بمستشفى أحد
08-07-2012 07:35 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

عقد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور /عبدا لله بن علي الطائفي يوم الاثنين 11 /9/ 1433هـ الساعة 11:30 مساء بمستشفى أحد اجتماعاً بحضور كلاً من : سعادة المساعد المالي والإداري وسعادة المساعد للخدمات العلاجية وسعادة المساعد للشئون الهندسية وسعادة مدير مستشفى أحد وسعادة مدير إدارة برامج التشغيل الذاتي وسعادة مدير إدارة المشتريات وسعادة مدير المشاريع وسعادة المدير الطبي لمستشفى أحد ومدير إدارة التجهيزات بالمستشفى.

.وقد تم في هذا الإجتماع مناقشة عدة مواضيع كان من أهمها موضوع المناقلات على بنود التشغيل وسرعة عمل ذلك وصرف مستحقات الأطباء الزائرين كما تم مناقشة بعض المشاريع بالمستشفى مثل قسم العنايات المركزة –وجراحة اليوم الواحد والحضانة ومحطة التحلية وانظمة الحريق و"النيرس كول" ومصاعد الخدمات وقسم التعقيم .

هذا وقد وجه الدكتور عبدالله بن علي الطائفي ضرورة اجتماع مدير مستشفى أحد مع مدير المشاريع بصحة المدينة المنورة لتحديد المشاكل ووضع جدول زمني مع المقاول لحل كل المشاريع وتحديد سقف زمني لها كما أنه قد تم النظر مع الجهات المعينة بالمديرية حيال إنشاء مراكز أسنان تخصصية .وبعد نهاية الإجتماع تم عمل جولة لجميع المشاريع والأقسام بالمستشفى . 
ذكر ذلك لـ"طيبة اليوم" مدير إدارة العلاقات العامة و الإعلام بصحة المدينة عبد الرزاق بن عبد العزيز حافظ



بمشاركة 300 كشاف
توزيع السلال الغذائية على الأسر المحتاجة في المدينة المنورة ضمن مشروع «رسل السلام» الكشفي

فريق الكشافة يستعد لتنفيذ برنامجه في المسجد النبوي (الشرق)

٢٠١٢/٨/٨

تنفذ جمعية الكشافة العربية السعودية مشروع «توزيع السلال الغذائية على الأسر المحتاجة» في عدد من مدن المملكة ومنها المدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك امتداداً لمشروع رسل السلام الكشفي العالمي الذي يستمر عشر سنوات ويتبناه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتم تدشينه صيف عام 1432هـ -2011م في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
كما يتضمن المشروع تنفيذ عديد من المبادرات والمشروعات لخدمة المجتمع، ويُسهم شباب الكشافة وغيرهم فيه، ويأتي ذلك تنفيذاً وتأكيداً لتوجيهات وزير التربية والتعليم بتفعيل رسالة المشروع ولترسيخ مبادئ السلام وقيمه الأصيلة التي تتضمن تعزيز المبادرات التطوعية لنشر الخير ومحبة الآخرين. وتم اختيار مشرف النشاط الكشفي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة طه محمد قاسم، منسقاً للمشروع في المدينة المنورة.
فيما تواصل الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة النشاط الطلابي الكشفي، تقديم عديد من الخدمات التطوعية عبر المركز الكشفي الرمضاني لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف الذي يعدّ أحد أهم البرامج الكشفية التي تُسهم في خدمة وتنمية المجتمع.
إلى ذلك، أوضح رئيس قسم النشاط الكشفي بتعليم المدينة المنورة صالح محمد صالح، أن المركز بدأ بتقديم خدماته لزوار المسجد النبوي الشريف في غرة شهر رمضان الجاري، ويستمر حتى نهاية الشهر، كما بيّن أن عدد المشاركين في المركز الكشفي الرمضاني لهذا العام يبلغ 300 كشاف، يتلخص دورهم في تقديم مجموعة من الخدمات التطوعية لزوار المسجد النبوي الشريف، منها التعاون مع مرور المدينة في تنظيم عبور الزوار للمسجد النبوي الشريف، وخدمة العربات لكبار السن، وإرشاد التائهين والإسهام في إيصالهم لنُزلهم بأمان، والتعاون مع المراكز الصحية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، ومشاركة الجهات الخيرية في توزيع وجبة إفطار صائم.
كما يعمل المركز على توظيف فعاليات البرنامج في تحقيق رسالة السلام واستثمارها في تهيئة الكشافين ليكونوا «رسل سلام»، مع تطوير آفاق الخدمات التطوعية المقدمة وتنويعها بالتنسيق مع الجهات المعنية لخدمة المعتمرين والمحتاجين.




جني الرطب في رمضان يغني المزارعين عن دفع إيجار التخزين
أدى تزامن الشهر مع موسم الحصاد إلى بيعه مباشرة

مزارعون يعرضون تمورهم في سوق الأحساء الموسم الماضي (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-08-08 1:39 AM 

لن يضطر مزارعو التمور في المدينة المنورة في هذه الأيام التي تشكل بالنسبة لهم موسم جني الرطب، إلى تخزين التمور في الثلاجات، وتحمل تكاليف ذلك، كما جرت العادة، إذ إن موسم جني الرطب صادف شهر رمضان المبارك لأول مرة بعد أكثر من ثلاثين عاما، مما يقلل على المزارعين تخزين الرطب لتصريفه إلى الأسواق، لأن أهم مواسم بيع الرطب وتوزيعه يتمثل في هذا الشهر.
وبين المختصون في زراعة النخيل أن هذا العام سيقلل الاستفادة من تخزين الإنتاج وسيضطر بعض المزارعين إلى التخلي عن ثلاجات التخزين بعد أكثر من 30 عاما لموافقة موسم بيعه في شهر رمضان، ولذا ليس لهم حاجة في تخزينه وبيعه مباشرة في الأسواق فيما يبقي بائعو التمور على عادتهم في تخزين التمور في ثلاجات التبريد لتوزيعه في المواسم الأخرى مثل الحج والأيام التي يندر فيها التمر.
وأوضح رئيس الجمعية التعاونية الزراعية في المدينة المنورة المهندس حمود الحربي لـ"الوطن"، أن ظاهرة جني الرطب وافقت هذا العام في شهر رمضان ويأتي هذا بعد أكثر من 30 عاما وبين المهندس حمود أن تخزين الرطب في الثلاجات لهذا العام لرمضان المقبل يعد فكرة خاطئة، حيث سيكون في شهر رمضان المقبل أيضا موسم حصاد وليست فكرة جيدة الاحتفاظ بالرطب وتحمل مصاريف تخزين، مشيرا إلى انخفاض نسبة تخزين التمور إلى 50 بالمائة، حيث يشرع كثير من المزارعين إلى تصريف إنتاجهم في شهر رمضان وتخزينه لموسم الحج، حيث تصنف المدينة المنورة ومكة المكرمة من الأسواق التي تمكن المزارعين من تصريف أكبر قدر من إنتاج مزارعهم، وأشار إلى أن بداية شهر رمضان تشهد ارتفاعا طفيفا بأسعار الرطب والتمور ولكن سرعان ما ينخفض سعره في أوساط رمضان وآخره لكثرة الإنتاج وتنوعه في أسواق المدينة المنورة.
وأضاف رئيس الجمعية التعاونية "يضطر بعض المزارعين السعوديين إلى التخلص من إنتاج مزارعهم ببيعه على غير سعوديين أو على سعودي آخر متستر على عمالة وافدة تقوم بجني ثمار النخيل وبيعها بالأسواق والتحكم بأسعارها، وأشار المهندس حمود إلى أن المزارعين يضطرون لتلك الحلول لقلة العمال الممنوحين لهم للعمل في مزارعهم، حيث يرفض أغلبهم تأجير عمالة مخالفة للعمل في مزارعهم فيضطرون مكرهين لبيعه أو تصريفه ولو بطرق أخرى.
من جهته أوضح أحد أصحاب أسواق التمور بالمدينة المنورة توفيق الحربي أن تأجير مخازن التبريد سيشهد انخفاضا هذا الموسم لقلة الطلب في إيجارها والتي كانت تؤجر على أصحاب المزارع وأصحاب أسواق التمور لمدة عام أو أكثر لتخزين التمور والرطب وبيعها في المواسم مثل رمضان والحج، لكن بعد توافق جني الرطب مع فصل الصيف بات استئجار الثلاجات محدودا وربما تؤجر لمدة ثلاثة أشهر فقط.
فيما بين أحد أصحاب محلات التمور في المدينة المنورة فهد الصاعدي أن بائعي التمور لهذا العام هم من سيبقون على إيجاراتهم لثلاجات التبريد بينما يتم تصريف الرطب من قبل المزارعين مباشرة في حراج التمور وبيعه أحيانا إلى جدة مثلا للحصول على مبلغ أكثر. وبين الصاعدي أن إيجار الثلاجات يتراوح ما بين 30 إلى 40 ألف ريال للعام الواحد بحسب المساحة، ويخزن فيها بائعو التمور منتجات التمور لبيعها في المواسم.
يذكر أن اجتماعا نظمته إدارة الجمعية التعاونية الزراعية في المدينة المنورة مع المزارعين حول حماية منتجات المدينة من التمور وحول إنشاء سوق خاص بالتمور بين المزارعين، وتضمن الاجتماع على أن حل مشكلة عدم توفر العمالة المدربة وتحسين وضع السوق المركزي للتمور وأساليب التسويق الزراعي وهي كلها عناصر متلازمة تمثل أهم مخرج للمأزق الاقتصادي للقطاع الزراعي بالمنطقة، وكذلك استمرار شكوى المزارعين وتذمرهم من ارتفاع رسوم الدلالة التي قد تزيد عن 10%، وطول مدة حصولهم على مستحقاتهم لدى الدلالين التي قد تصل إلى عامين. ويطالب المزارعون بإصدار قرارات صارمة وحاسمة للعمل في سوق ودلالي المدينة المنورة أسوة بباقي مناطق المملكة وألا تزيد المدة المؤجلة عن 3 أشهر.
وطالب المزارعون بمنطقة المدينة بتمكين الجمعية التعاونية الزراعية بالمدينة من ممارسة نشاط التسويق والتحريج النقدي على منتجاتهم وحث أمانة المنطقة على تنفيذ الأمر السامي الكريم المتضمن (دعم الجمعيات التعاونية للقيام بمهماتها وتفعيل دورها في مجال التسويق من خلال تخصيص أماكن لها في أسواق الخضار والفاكهة التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية بأجور تشجيعية لاستخدامها في تسويق منتجات أعضائها)، وأهمية دعم مقام الإمارة والأمانة والزراعة لإنشاء سوق مركزي للتمور بمنطقة المدينة المنورة يراعي متطلبات النمو المتزايد لعملية إنتاج وبيع التمور بالمنطقة، وتفعيل دور لجنة السعودة والأمانة للحد من العمالة الوافدة في أسواق التمور والخضار والفاكهة.
مزارعون: مهرجان الأحساء للنخيل والتمور سابق لأوانه
الهفوف: عدنان الغزال
اعتبر مزارعو أشجار النخيل في واحة الأحساء الزراعية، أن مهرجان "الأحساء للنخيل والتمور" الذي تعتزم أمانة الأحساء بالتعاون مع هيئة الري والصرف في الأحساء، وغرفة الأحساء إقامته تحت شعار"الأحساء .. للتمور وطن"، في الـ 14 من شهر شوال المقبل ويستمر لمدة 30 يوما، سابق لأوانه، وأن توقيت انطلاقته يتزامن مع بواكير جني "صرام" محصول التمور وينتهي المهرجان قبل جني أكثر من ثلث المحصول.
وعلى الرغم من ذلك، إلا أنهم باركوا خلال حديثهم إلى "الوطن" جهود أمانة الأحساء في تنظيم المهرجان في نسخته الأولى، الذي يهدف للعودة بالأحساء إلى موقع الريادة التاريخي للتمور، وجاءت فكرته لدعم هذه الشجرة التي ارتبط بها مجتمع الأحساء ارتباط وثيقا، ولحجم إنتاج المنطقة الكبير من التمور، والعمل على تطوير آليات تسويقه وتصنيعه، بما يخدم المزارع الأحسائي.
ودعا شيخ سوق التمور المركزي في الأحساء عضو لجنة النخيل والتمور في غرفة الأحساء عبدالحميد بن زيد الحليبي، اللجان التنفيذية في المهرجان بضرورة إعادة النظر في توقيت انطلاقة المهرجان في النسخ المقبلة، مقترحا انطلاقته خلال شهر ربيع الآخر إلى قبيل شهر رجب من كل عام، مبينا أن كثيرا من المزارعين وتجار التمور منشغلون خلال شهر شوال المقبل في صرم "البواكير" من صنف الرزيز، ويعقبه صنف الشيشي، علاوة على العمل على تلبية حجم الطلبات المتزايدة من المستهلكين، إذ إن جميع المزارعين في الأحساء في حالة استنفار قصوى، فالجميع منشغلون بأعمال الصرام والتنظيف والتعبئة خلال فترة المهرجان، وذلك في ظل النقص الواضح في الأيدي العاملة، وأن كامل الكميات التي يتم صرمها خلال فترة المهرجان مباعة، ومحجوزة لتجار محليين وخارجيين، وأنه يفترض انطلاقة المهرجان عقب انتهاء موسم الصرام، حتى يكون المزارع متفرغا للمهرجان، وعندها يحرص المزارع على التفاعل بشكل إيجابي مع برامج المهرجان المختلفة، دون أن تزاحمه أعمال أخرى، وبالتالي يحقق المهرجان الهدف المرجو منه، وهو العمل على تسويق جميع الكميات المتوفرة. 
وأبان أنه شارك في عدة مهرجانات للتمور في مختلف دول العالم، وجميع تلك الدول نفذت مهرجاناتها بعد موسم الجني بفترة زمنية كافية، وحظيت بتجاوب المزارعين فيها، وكذلك حظيت بزيارة الكثير من التجار الخارجيين، حيث إن التاجر أو المستثمر الخارجي يصعب عليه الحضور للمهرجان ويترك منطقته، لا سيما وأن موسم جني التمور متزامن في معظم دول الخليج وبعض الدول العربية.
وأضاف أن فترة "صرام" التمور تمتد حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل، وأن فترة المهرجان ستستقبل كميات قليلة من تمور صنف "الخلاص"، وهو الصنف الذي يعول على تسويقه، كونه أجود أنواع التمور في واحة الأحساء الزراعية، ويحظى بقبول الكثير من المستهلكين في مختلف دول العالم، مشددا على ضرورة أن يستفيد من جميع فعاليات المهرجان المزارع الأحسائي والسمسار الأحسائي، والمرأة الأحسائية، والشاب الأحسائي. 
وبدوره، أوضح رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان مدير العلاقات العامة والإعلام في هيئة الري والصرف بالأحساء فرحان العقيل، لـ "الوطن" أن التوقيت مناسب ويتزامن مع بداية الموسم الفعلي للتمور في الأحساء، مبينا أنه في حال نجاح المهرجان، قد يتم تمديده لفترة زمنية أطول تستوعب معظم المحصول، لافتا إلى أن الهدف من المهرجان هو بناء قاعدة من العمل تعيد لتمور الأحساء مكانتها وحضورها التاريخي العريق، لتحقيق جملة من المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية، مبينا أن المهرجان سيعمل على تنظيم السوق، ومراقبة الأسعار، ووضع ضوابط لجودة التمور الموردة للسوق، بجانب استقطاب المستثمرين من مختلف دول العالم، ليكون هذا المهرجان بذرة لمستقبل واعد لتسويق التمور في الأحساء بما يخدم المزارع الأحسائي، لافتا إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان، اشترطت توريد التمور في كراتين ورقية جديدة سعة 10 كيلو غرام. 
وشدد على أن المهرجان سيشهد تنظيم السوق بصياغة جديدة لـ "الدلالة"، وعرض التمور والحرص على تصنيفها وفقا لمستويات الجودة، وكذلك تطبيق نظام العبوات الجديدة لنقل وتداول التمور، وكذلك طرق دخول وخروج سيارات الباعة من وإلى السوق، وكذلك موقع الفعاليات الشعبية المصاحبة، وأماكن وضع البسطات، وعرض أصناف التمور، مؤكدا أن رؤية المهرجان وتحقيق أهدافه في تفاعل الجمهور، وضمان العائد على المزارعين وعموم سوق التمور المحلي.




«الهيئة الملكية» تهيئ المواقع السياحية والترفيهية

أحمد الأنصاري - ينبع
الأربعاء 08/08/2012

تستعد الهيئة الملكية بينبع لإقامة برنامج لفعاليات وأنشطة العيد لهذا العام 1433 وخلال أيام عيد الفطر المبارك على شواطئ ينبع الصناعية والتي تنفذها الهيئة الملكية بينبع ممثلة في إدارة الخدمات الاجتماعية، أوضح ذلك مدير إدارة الخدمات الاجتماعية والمشرف العام على البرنامج بسام بن عبدالله يماني.
وقال: إنه بناء على توجيهات الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف ينطلق المهرجان الاول لعيد الفطر المبارك تحت مسمى (العيد فرحة 33) وهو عبارة عن برنامج اجتماعي توعوي ترفيهي يهدف إلى تحقيق التواصل والتلاحم بين أفراد المجتمع اضافة إلى الاحتفال الجميل وشغل أوقات الناس بالنافع والمفيد خاصة في مثل هذه المناسبات السعيدة، ويشتمل برنامج (العيد فرحة33) على العديد من الفعاليات وعلى مدى خمسة أيام بدءًا من اليوم الاول للعيد ولمدة خمس ساعات يوميًا من الساعة السابعة مساء إلى الثانية عشرة منتصف الليل وستقدم في هذه الاحتفالية عدة فعاليات تقدمها فرقة الحريف الترفيهية وفرقة التراث والفولكلور الشعبي الينبعاوي وتشمل عروض شخصيات العمالقة والنكت وفرق إنشادية هادفة وفرقة سبيس تون كما يحوي الموقع ملاهي ترفيهية حديثة لمدة شهر تبدأ من أول أيام العيد الى نهاية شهر شوال 1433هـ وسيتم خلال الفعاليات توزيع الهدايا على الجمهور والحاضرين مع فقرات خاصة للأطفال وكالمعتاد في المناسبات التي تقيمها الهيئة الملكية بينبع ومشاركة عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة من المتواجدين في مركز التأهيل الشامل بمحافظة ينبع ليكونوا ضيوفا أعزاء على هذا المهرجان.
وكانت الهيئة الملكية قد هيأت عدة مواقع بمدينة ينبع الصناعية وعدد من المتنزهات والشواطئ وتجهيزها بأماكن الجلوس ومناطق التنزه المشجرة والمرافق الخدمية الأخرى التي جرى تصميمها بحيث تضفي مزيدًا من الجمال على مشهد الساحل والشواطئ المخصصة للمتنزهين من سكان المدينة وزوارها على مدار العام وانعكس ذلك إيجابيا على التطوير السياحي الحاصل في المرافق والخدمات الترفيهية وبما يتلاءم وموقع ينبع الصناعية المميز، كما قامت الهيئة الملكية بينبع بإنشاء العديد من الأماكن الترفيهية وتجهيز الكورنيش وتطوير الخدمات وإنشاء الحدائق والتشجير, وبناء المظلات على الشاطئ وملاعب الأطفال، والقيام بصيانة دورية للمساجد في الشواطئ المخصصة للمتنزهين وصيانة لدورات المياه،
فيما قدم مركز المعلومات السياحية بمدينة ينبع الصناعية خدماته للزوار والمصطافين وتزويدهم بالمعلومات عن الخدمات السياحية والفندقية وتوزيع الكتيبات والبروشورات التعريفية عليهم، إضافة إلى أهمية توفير المعلومات للزوار والمصطافين، ودعم صناعة السياحة عبر عرض جميع المعلومات والوجهات السياحية فيها وتوزيع الخرائط وعرض الأفلام السياحية والتي تهدف إلى تعريف الزوار والمتنزهين بالخيارات السياحية المتوفرة وتمكينهم من المشاركة في الفعاليات والأنشطة السياحية المختلفة وقضاء وقت أطول في المناطق التي يزورونها، ويعمل مركز المعلومات السياحية على مدار الساعة في الأعياد والمناسبات مقدما خدمات سياحية ومعلوماتية لزوار محافظة ينبع ومدينة ينبع الصناعية تشمل عناوين الوحدات السكنية والشواطئ والحدائق والمنتجعات والمطاعم والنوادي الرياضية، وتتوفر في المركز نشرات وخرائط سياحية وكتيبات تعريفية بالمعالم السياحية بمحافظة ينبع وتوزع على زوار مركز المعلومات السياحية مجانا ويمكن الحصول عليها أيضا من خلال الموقع الالكتروني 
www.ytic.net.
فيما ابدي عدد من المواطنين والزوار حاجة مدينة ينبع الصناعية الى وجود عدد اكبر من الفنادق والشقق الفندقية تفي وتؤدي الغرض المطلوب للاعداد الكبيرة التي تزور مدينة ينبع الصناعية حيث اعرب عدد من المصطافين عن عدم وجود اماكن شاغرة في الفنادق والشقق الموجودة حاليا رغم وجود الخدمات والشواطئ والمرافق التي وفرتها الهيئة الملكية بينبع في مواقعها السياحية وواجهاتها البحرية والشواطئ الساحلية.
يذكر أن مدينة ينبع الصناعية شهدت خلال الاجازة الصيفية وشهر رمضان إقبالًا كبيرا من الزوار والمتنزهين من داخل ينبع وخارجها، ولعبت الحدائق الشاطئية والحدائق العامة والواجهة البحرية دورا كبيرا للمواقع المفضلة لدى الزوار اضافة الى المناطق السياحية في ينبع الصناعية، فعلاوة على موقعها المتميز على شاطئ البحر تعج المنطقة ذاتها بالمتنزهات المتتالية.
وتضم مواقع مظللة تطل على المناظر المحيطة بها ومرسى مؤقتا لخدمات قوارب الصيد والنزهة، ومنطقة مخصصة لممارسة مختلف النشاطات والرياضات البحرية والمائية التي يمارسها المقيمون في المدينة وزوارها، حيث توافدت أعداد كبيرة من المتنزهين والمصطافين من مختلف المناطق والمدن المجاورة وسط استعدادات كبيرة من الهيئة الملكية بينبع منذ وقت مبكر والذي شهدت فيه المدينة تدفقات كبيرة من قبل المصطافين حيث المناخ المعتدل وتوافر الخدمات وتحرص الهيئة الملكية بينبع من خلال هذا الاقبال على المناطق السياحية إلى وضع استراتيجية لتحفيز السياحة وتوفير خدمة السائح والمصطاف في مكان تواجده.




تساءلوا: هل تُحرَم أُسرُنا من شراء مستلزمات عيد الفطر؟
موظفو "طباعة المصحف" يشكون تأخُّر رواتبهم .. والسبب "أزمة مالية"


عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 ‏شكا موظفو مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، من تأخُّر صرف رواتبهم لشهر يوليو الماضي لأكثر من ٨ أيام، حيث كان من المقرر أن تصرف يوم 31 / 7 / 2012م. 

وقال موظفون من المجمع في رسالة تلقتها "سبق"، إنهم حاولوا الاستفسار من الإدارة المالية والمدير الإقليمي، وأجابوهم بأن ليس لديهم أي معلومة عن سبب التأخير، فيما أفادهم الأمين العام للمجمع محمد العوفي، بأنهم يعانون أزمة مالية. 

وأكّد الموظفون المتضرِّرون "أن الحاجة ملحة لتقديم الرواتب في الشهر الكريم، وليس تأخيرها"، وتساءلوا: "هل تُحرَم أسرنا من شراء مستلزمات عيد الفطر، وهل هذا جزاء مَن يؤدي عمله على أكمل وجه، خاصةً في مجال نشر وطباعة كلام الله عز وجل؟".



أسعار خضروات المدينة تتجاوز المعقول!!

 
المدينة المنورة - جازي الشريف :

ابدى العديد من المواطنين والمقيمين بالمدينة المنورة من تذمرهم وانزعاجهم من استمرار ارتفاع اسعار الخضار بحلقة الخضار بالمدينة المنورة بدرجة كبيرة جدا غير مسبوقة وكان لنا هذا الاستطلاع.
الاستاذ مبارك يحيى الحربي مدرس مرحلة ثانوية يقول شيء لا يصدقه العقل ان تصل الاسعار للخضار الى هذا المستوى وصل سعر كيلو البامية الى 40 ريال والفصولية 20 ريال كانت الفاصولية قبل رمضان يتراوح الكيلو بين 6 الى 7 ريال قفز الى النصف حتى الفل الشامي وصل سعر الكيلو الى عشرة ريال وكيس البطاطس الصغير وصل الى 15 ريال شيء غير مقبول ابداً.
الاستاذ إبراهيم سالم مصري يقول كنت اشتري من البقالة المجاورة للمنزل وبعد أن لاحظت ارتفاع اسعار الخضار لديه ذهبت للحلقة عسى أن يكون السعر أقل وكانت المفاجئة ان الاسعار هنا وصلت لدرجة غير مقبولة كيس البصل الصغير كنت اشتريه بستة ريالات الان 15 ريال الثوم العبوة الصغيرة كانت 5 ريال الان بعشرة ريال الخس الكيلو 12 ريال حتى البقدونس والكسبرة تضاعف سعرها.
المهندس محمد الحسن القضية هي جشع الشريطة في حلقة الخضار الذين يستغلون اقبال المتسوقين خصوصا في شهر رمضان على الحلقة ليمارسوا هذا الاسلوب في رفع الاسعار بطريقة غير منطقية وغير مقبولة ابداً ربما يزيد ويرتفع سعر بعض الخضار لأي سبب من الأسباب ولكن ان تترفع جميعها الى اكثر من الضعف في نتيج عدم الرقابة الجيدة على هؤلاء الشريطة الذين يتحكمون في السوق . محمد نايف الشمري أقول أن الاسعار في حلقة الخضار وصلت الى مستوى غير مقبول أبدا كل شيء ارتفع الخيار الجزر الملوخية النعناع البقدونس البامية البطاطس البصل الثوم الفصوليا الكرنب اللفت الكرات تصور أنها عملية سباق غير طبيعي في رفع الاسعار واستنزاف جيوب المتسوقين أنني أتمنى من أمانة المدينة المنورة من أن تكثف رقابتها وتضع قائمة يومية لاسعار وتضع مراقبين في الحلقة لمتابعة أي زيادة غير منطقية.
الدكتور سهل زين العابدين أقول الله يعين أصحاب ذوي الدخل المحدود فهذه الاسعار التي قفزت قفزة جنونية وظلت بدون تراجع من أول أيام رمضان تؤكد أن القضية ليست ارتفاع فترة محدودة وانما هي جشع ضعاف النفوس من تجار وشريطة الحلقة الذين يضاعفون أرباحهم على حساب المستهلك.
رجل الأعمال نافع منع حلقة الخضار بالمدينة المنورة تحتاج إلى تنظيم ورقابة حقيقة من قبل الامانة لان مايجري فيها هو استغلال للمتسوقين بطريقة جشعة جداً امس قفز سعر الفلين الصغير من الروثانة وحل سعره الى 45 ريال تصور من 20 قبل يومين الى 45 كذلك قفز سعر رطل الحلبة إلى 30 ريال بعدا، كان بعشرة ريالات - أما اسعار الخضار فقد انتقلت العدوى لها جميعا وليس نوع واحد مرتفع سعره جميع الخضروات تضاعف سعرها مع دخول شهر رمضان وهذا الشيء غير مقبول أبدا وانه نتيجة غياب الرقابة على الحلقة.
الاستاذ علي سالم العتيبي لا أحد يصدق ما يحصل الان في حلقة الخضار بالمدينة المنورة من ارتفاع جنوني اسعار الخضار بقيادة الشريطية الذي يتحكمون في الاسعار بطريقة غريبة وصل أمس سعر صندوق الصغير للبندورة الى 20 ريال والكيلو الى 8 ريالات. شيء غير منطق البامية تتجاوز 40 ريال الكيلو البطاطس الكرتون الصغير 8 ريالات الفاصوليا 20 ريال البقدونس الربطه الواحدة الصغيرة بريالين كل شفي الحقة أصبح سعره أكثر من المنطق.
الاستاذ عبد الله الجهني نعلم أنه في كل عام ترفع الاسعار مع دخول رمضان ثم تعود بعد خمسة ايام الى وضعها السابق أما هذا العام فختلف الوضع في حلقة الخضار بالمدينة المنورة فالاسعار في تصاعد كبير - في كل شيء في الحلقة من الليمون البصل الخضار بانواعها - الكزبرة البقدونس الخس البامية الملوخية وصلت سعر الربطة العادية الى ثلاثة ريال قبل رمضان بريال شي محير للمتسوقين أين الرقابة أين الأمانة لكبح جماع جشع هؤلاء .




“السيح” يختنق من انقطاع الماء والكهرباء يوميا

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
الأربعاء 08/08/2012
شكا أهالي حي «السيح» القريب من المسجد النبوي من انقطاع خدمات الكهرباء والماء بشكل شبه يومي منذ دخول شهر رمضان المبارك ويرى المواطنون أن هذا الأمر سبب لهم مشاكل كبيرة خصوصاً في الفترة الحالية من فصل الصيف مشيرين إلى أن الكهرباء تنقطع عن منازلهم في فترة الذورة ولمدة تصل إلى ست ساعات.. 
يقول أبو محمد أحد قاطني حي السيح إن الكهرباء تنقطع عن منزله لمدة تصل إلى 6 ساعات خلال فترة النهار والذي يشهد ارتفاع كبير في درجات الحرارة وهذا أمر لا يمكن للإنسان العادي تحمله في ظل الفترة الحالية من فصل الصيف فكيف بالأطفال والنساء وكبار السن والمرضى؟
ويضيف أن ما يعانونه من الكهرباء ينطبق على المياه أيضا حيث لا تصل إلى منازلهم لفترات طويلة وإذا أتت فبشكل ضعيف لا يكفي لسد احتياجاتنا. ويستطرد: شكونا كثيرًا وذهبنا للكهرباء والمياه لأكثر من مرة ولا نجد منهم سوى عدم المبالاة، وقال بحرقه شديدة أنا رجل كبير في السن وأتحامل على نفسي في عز الظهيرة دون ماء أو كهرباء وأحيانًا كثيرة اضطر لأخذ أسرتي عند أقاربي في وقت الظهيرة مما يسبب لي ولهم الحرج الدائم 
فيما يقول محمود طاهر إن مشكلة الكهرباء تؤدى إلى تعطل أجهزتنا المنزلية وترفض الشركة تعويضنا عنها رغم أنهم المتسببون في إتلافها ولا نعرف لمن نشكو بعد الله تلك الجهات.

زيادة أحمال
من جانبه أكد مدير القطاع الغربي في شركة الكهرباء المهندس عبدالمعين الشيخ عدم وجود انقطاعات رئيسة في المدينة المنورة وإنما انقطاعات بسيطة ومتفرقة وأغلبها في الأحياء العشوائية، وعزا الانقطاعات المتكررة في الكهرباء إلى زيادة الأحمال غير المخطط لها خصوصاً في الأحياء العشوائية فضلاً عن الانقطاعات التي تحدث في الكيابل، وبيّن الشيخ أن استعدادات الشركة عالية لمواجهة الانقطاع وأن المدينة المنورة من أقل المدن التي تشهد انقطاعات في الكهرباء.




“الأحوال المدنية”: سحب الجنسية من الـ 26 طفلا المضافين في هوية المواطن
بعد صدور الحكم من ديوان المظالم ليصبح نافذًا

حسام سليماني - المدينة المنورة
الأربعاء 08/08/2012

قال المتحدث الرسمي لوكالة الأحوال المدنية محمد الجاسر إنه تم سحب الجنسية السعودية من جميع الأطفال الأجانب و البالغ عددهم 26 وحذفهم من هوية المواطن الذي ضمهم فيها بصورة غير شرعية أو نظامية، وهي القضية التي انفردت "المدينة" بنشر تفاصيلها يوم أمس.
وقال الجاسر لـ "المدينة" إن صدور الحكم من ديوان المظالم نافذ وأن الجهات الرسمية تشرع لتنفيذه فورًا، مؤكدًا أنه في مثل هذه القضية تسقط تلقائيًا كل أسماء المضافين طالما أنهم غير سعوديين.
وعلى صعيد متصل اعتذر مدير عام الأحوال المدينة بالرياض زيد التميمي عن الإجابة حيال القضية، وقال إنه في إجازة وأبدى اندهاشه الشديد من الخبر. وقال في اتصال أجرته معه "المدينة" ظهر أمس أنه مندهش من مثل هذه القضيه وغير مصدق أن يحدث مثل ذلك، وقال إن ما بني على باطل فهو باطل.
وكانت الدائرة الجزائية بالمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة قد حكمت على مواطن يبلغ من العمر 62 عامًا بالسجن 5 أعوام و تغريمه 10 آلاف ريال نظير تزويره لأوراق وثبوتات رسمية بإضافة 26 طفلاً من وافدين لبطاقته العائلية مدعيًا أنهم أبناؤه. وكان الستيني قد أقر بالتزوير وأقر بتلقيه مبالغ مادية قدرها 410 آلاف ريال من ذوي الأطفال بناء على ما ورد في حيثيات الحكم فيما حققت جهات أمنية بالمدينة المنورة مع موظفين بالشؤون الصحية والأحوال المدنية لتورطهم في إضافة مواليد لوافدين إلى آباء وأمهات يحملون الجنسية السعودية مقابل مبالغ مالية أو لوجود صلة قرابة بين المواطن الستيني وذوي الأطفال.
وفي السياق ذاته كشفت مصادر "المدينة" في حينه عن أن المتهم تحايل على الأنظمة بإدخال امرأة على وشك الولادة باسم زوجته ومن ثم الحصول على بلاغ ولادة اعتقادًا منه بصعوبة الكشف عن ذلك الغش والتدليس موضحة أن من الحالات التي تم كشفها كذلك قيام عدد من المخالفين لنظام الإقامة بإدخال زوجاتهم لحظة الولادة إلى المستشفى، ورغم أخذ تعهد عليهم بإحضار الأوراق الرسمية إلا أنهم يقومون بتهريب الزوجة من المستشفى وترك المولود إلى أن يبلغ الخامسة أو السادسة من عمره وخلال ذلك يقوم بالبحث بين أبناء جلدته ممن يحملون الجنسية السعودية لإصدار شهادات ميلاد متأخرة لأبنائهم ويتم ضمهم إلى دفتر العائلة.
وطالت التحقيقات عددًا كبير من المقيمين كما ألقت الجهات المسؤولة القبض على مقيم كان يعمل وسيطًا في معظم هذه الحالات.. وبينت التحقيقات في حينه عن وجود أسماء سيدات سجلن مواليد 3 مرات في العام الواحد.




القبض على عصابة تسرق المعتمرين والمصلين

٢٠١٢/٨/٨

ألقت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة المدينة المنورة القبض على تشكيل عصابي امتهنوا نشل وسرقة الزوار والمعتمرين والمصلين في المنطقة المركزية. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المدينة العقيد فهد الغنام، أنه بتكثيف التحريات، وجمع المعلومات، تمت معرفة مواقع وجودهم وسكنهم، حيث اتضح أنهم يوجدون في منزل شعبي مهجور في حي السيح، وأن لهم موقعاً آخر عبارة عن منزل شعبي في حي العطن، وتم القبض عليهم، واتضح أنهم من جنسية عربية، وعُثر بحوزتهم على أجهزة جوال ومبلغ مالي وخاتم ذهب وعدد من المسروقات العينية، وتمت إحالتهم لمركز شرطة المنطقة المركزية لمواصلة التحقيق معهم.


السائق قطع الإشارة الحمراء وهرب
صهريج الأمانة يسحق سيارتين وينقل عائلتين للمستشفى


08-05-2012 05:44 AM
طيبة اليوم - أيمن الصيدلاني - المدينة المنورة :

تسبب سائق صهريج مياه (وايت) تابع للإدارة العامة للنظافة بأمانة المدينة المنورة البارحة الأولى، في إصابة ستة أشخاص من عائلتين، وكان سائق الصهريج من الجنسية الآسيوية يسير بسرعة عالية على طريق ينبع القديم باتجاه المدينة المنورة، وبعدما تجاوز الإشارة الحمراء بالقرب من مبنى التلفزيون في (آبار علي) فقد السيطرة على المقود، ما أدى لانحرف الصهريج عن مساره إلى المسار المقابل المزدحم بعشرات المركبات ليرتطم بسيارتين أثناء وقوفها عند الإشارة الضوئية، وبعد الاصطدام اخترق الصهريج المركبات الأخرى حتى استقر وسط الجزيرة في منتصف الطريق، وبعد أن تسبب السائق في وقوع الحادث قفز من مقصورة الصهريج وأطلق ساقيه للريح وهرب إلى جهة غير معلومة، وباشرت دوريات المرور الحادث وتولى رجال المرور تنظيم حركة السير بعد أن تسبب الحادث في إعاقة الحركة المرورية، فيما تم نقل المصابين بواسطة إسعافات الهلال الأحمر إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وبين مصدر طبي (فضل عدم ذكر اسمه) أن الحادث نتجت عنه إصابة ثلاثة رجال وامرأتين وطفل، مشيرا إلى أن أربع حالات تم نقلها إلى مستشفى الميقات العام، فيما استدعى الأمر نقل شخصين حالتهما حرجة للغاية إلى مستشفى الملك فهد.

وأوضح مدير مرور المنطقة العقيد محمد عجلان الشنبري، أن الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادث السرعة الزائدة وقطع سائق الصهريج الإشارة الضوئية الحمراء ما أدى إلى اصطدامه بمركبتين إحداهما كامري والأخرى من نوع كيا، مشيرا إلى أن سائق الصهريج هرب من موقع الحادث وما زال البحث جاريا عنه.




فلكية جدة : قمر رمضان يصل تربيعه الأخير الخميس المقبل


صورة الخبر : قمر التربيع الأخير كما سيظهر في سماء المملكة

09-19-1433 07:47 PM
عاجل(جدة)-
ذكر المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن قمر رمضان يصل إلى مرحلة التربيع الأخير يوم الخميس 21 رمضان " 9 أغسطس " عند الساعة 9:54 مساء بتوقيت مكة المكرمة، وذلك قبل 15 ساعة و 57 دقيقة من وصوله إلى نقطة الأوج ابعد نقطة في مدارة حول الأرض.
وبين ابوزاهرة : انه وبعد انقضاء أسبوع من ظهور البدر المكتمل في سماء المملكة وتناقصه ليله بعد ليله ، تعود الشمس فتضيء نصف وجه القمر في نهاية الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك ونراه كما كان في التربيع الأول يبد أن الجزء المضيء يكون هذه المرة الجزء الذي إلى اليسار ويكون القمر قد أتم ثلاثة أرباع دورته حول الأرض .ويشرق قمر التربيع الأخير عند حوالي منتصف الليل ، ويغرب حوالي منتصف النهار في اليوم التالي

وكما هو الحال مع التربيع الأول فان أفضل منطقة للرصد هي الخط الفاصل بين النصف المضاء بأشعة الشمس والنصف المظلم حيث أن تفاصيل الجبال والفوهات واضحة لان الظلال طويلة جدا ، حيث سيتمكن الراصد للقمر وهو في طور التربيع الأخير من رصد عدة تضاريس بارزة من خلال التلسكوب و المنظار كسلسلة جبال الابنين و عدد من الفوهات والبحار القمرية . 

من جهة أخرى بين ابوزاهرة : أن القمر في اليوم التالي الجمعة 22 رمضان " 10 أغسطس " يلقب " بأقرب قمر أوج " العام الحالي ، فالقمر أثناء دورانه حول الأرض يقع في نقطتين الأولى قريبة من الأرض والأخرى بعيدة في كل شهر ، وفي 10 أغسطس سوف يتوجه إلى نقطة الأوج – ابعد نقطة له في مدارة حول الأرض ويكون على بعد 404,123 كيلومترات من الأرض ويكون بالقرب من كوكب المشتري في ساعات الفجر قبل شروق الشمس في الأفق الشرقي ومشاهدين بالعين المجردة ، وسيقع القمر بعد ذلك في نقطة الأوج الساعة 1:51 ظهر الجمعة بتوقيت مكة المكرمة .




الوزير العثيمين : لا حاجة لمراجعتهم فروع ومكاتب الضمان
إيداع "معونة الملك" في حسابا
ت المستفيدين خلال 24 ساعة



عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض: إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بصرف معونة رمضان للمسجلين في معاشات الضمان الاجتماعي، والبالغ مجموعها (1.360.696.500) ملياراً وثلاثمائة وستين مليوناً وستمائة وستة وتسعين ألفاً وخمسمائة ريال، أوضح وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن المبالغ المخصصة للمستفيدين والمستفيدات ستودع في حساباتهم آلياً اعتباراً من فجر غد الأربعاء، ولا حاجة لهم إلى مراجعة الفروع أو مكاتب الضمان الاجتماعي، منوهاً معاليه بالدعم الذي يلقاه مستفيدو الوزارة وبرامجها ومشروعاتها من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، يحفظهما الله.




وزارة الداخلية تتيح التبليغ إلكترونياً عن الإساءات الشخصية على الإنترنت


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

أتاح موقع وزارة الداخلية خدمة التبليغ الإلكتروني عن المشاركات المسيئة في المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت حيث اصبح بإمكان الشخص الابلاغ عن أي مخالفة يراها في أحد المواقع أو المنتديات وذلك بإرسال عنوان الموقع الإلكتروني عبر موقع وزارة الداخلية (www.moi.gov.sa). ويتضمن النموذج المتاح اسم المخالف وتاريخ مشاركته يذكر أنه في الفترة الأخيرة تزايدت المخالفات والاساءات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات.



الأوقاف تحذر من رفــع الأصــوات والدعاء على اليهود والنصارى

 
الرياض-الوئام: 
وجهت وزارة الشؤون الإسلامية تنبيهاً إلى أئمة المساجد بعدم رفع الصوت في القراءة والدعاء، حتى لا يؤذي الآخرين وحتى لا يحدث تداخل بين أصوات الأئمة والمصلين في المساجد المتجاورة.كما وجهت الوزارة، وحذرت الوزارة من الدعاء بتعميم الهلاك على اليهود والنصارى، مشيرة إلى أن “الصحيح” الدعاء على “المعتدين” فقط، مؤكدة أن التعميم “لا يجوز شرعاً”، وهو من الاعتداء، لأن الله قدر وجودهم وبقاءهم “لحكمة يعلمها هو”، على حد قول الوزارة.


وحذرت الوزارة أيضا من تحويل الدعاء في القنوت إلى غير المقصود منه كذكر الأحوال عند الموت وبعده، أو ذكر أحوال المسلمين وفعل الكفار، كذلك الدعاء بتعجيل العقوبة في الدنيا.ودعت (وفقاً للمدينة)لعدم الاعتداء في الدعاء، أو الدعاء بأدعية “مخالفة” لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم.




وزارة العمل تعفي مستفيدي حافز من متابعة ملفاتهم الإلكترونية خلال الأعياد


 
الرياض

أعلنت وزارة العمل بأنها لن تحتسب أيام إجازة عيدي الأضحى والفطر ويوم العيد الوطني من ضمن الأيام التي يجب على المستفيدين في برنامج إعانة البحث عن عمل “حافز” متابعة وزيارة الملف الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل، علماً بأن من الضروري على طالبي العمل والمستفيدين من البرنامج زيارة الملف الإلكتروني بواقع مرة أسبوعياً خلال مدة صرف الإعانة على الأقل، وعدم الانقطاع عن تلك المتابعة من أجل إبقاء المستفيدين على اطلاع مستمر بالفرص الوظيفية والتدريبية المتاحة.

وأشارت الوزارة بأن الإجازات الرسمية في البلاد ستكون على النحو التالي:

- أربعة عشر يوماً بمناسبة عيد الفطر المبارك.

-أربعة عشر يوماً بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
- سبعة أيام بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.



الخنين : لا نستبعد ولكن نفاضل وفقاً لاحتياجات "التربية"
خريجو الإعاقة السمعية: "الخدمة المدنية" استبعدتنا رغم حاجة المدارس


 طالب خريجو مسار الإعاقة السمعية المعدين للتدريس وزارة الخدمة المدنية بعدم استبعادهم من التعيين، وإدراج تخصصهم في المفاضلة التي أعلنت عنها مؤخراً، وتوظيفهم في مجال التدريس أو أي مجال آخر، مؤكدين حاجة المدارس الشديدة لهذا التخصص .

وتلقت "سبق" شكوى من مجموعة من الخريجين قالوا فيها: قبل فترة ظهر إعلان للخدمة المدنية بشأن وظائف في قطاع التعليم العام والخاص وكانت صدمتنا كبيرة حين فوجئنا باستبعاد بعض التخصصات المهمة مثل تخصصات التربية الخاصة مسار الإعاقة السمعية وتخصص الحاسب الآلي".

وأضاف الخريجون: تم استبعاد تخصصنا بالرغم من حاجة المدارس لمعلمين يشغلون هذه التخصصات كما هو واضح لكل من يقوم بجولة بسيطة في المدارس، والنظر عن كثب للعجز الحاصل في معلمي هذه التخصصات.

وقالوا: نحن تعرضنا لإجحاف وتجاهل غريب حيث إننا القسم الوحيد من بين أقسام التربية الخاصة الذي كان احتياج الوزارة إليه صفر مقارنة بالمسارات الأخرى، مثل التربية الفكرية التي كان احتياجها 387 وصعوبات التعلم 171 والتوحد 61 وأيضاً تخصص الإعاقة البصرية بتفرعاته .

وأوضحوا أن الاحتياج ظهر في كل مسارات وتخصصات التربية الخاصة بنسب معقولة ومتفاوتة ما عدا الإعاقة السمعية فقد تعرضنا لظلم شديد .

واستمر الخريجون في سرد معاناتهم بالقول: ليس من المعقول أن تخصص بهذا الأهمية لا يوجد له احتياج أبداً هذا العام، خصوصاً وأنه يتفرع لقسمين الصم وضعاف السمع، وهاتين الفئتين لكل منهما برامج ومدارس مختلفة عن الأخرى إضافة إلى أن تخصصنا من المفترض ألا يقتصر توظيفه في التدريس فقط فالصم بحاجة للمتخصصين في مجال الإعاقة السمعية في المطارات والبنوك وكافة القطاعات الخدمية لتسهيل التواصل معهم.

وقالوا: نطالب المسؤولين بحفظ حقوقنا وإدراجنا ضمن هذه المفاضلة قدر المستطاع، فالدفعات في تزايد وتكدس الخريجين قد يعطل حل هذه المشكلة لسنوات، خاصة أنه من المفترض أن يدخل في هذه المفاضلة 4 دفعات من دون خريجي الفصل الدراسي الثاني والعدد حسب ما نشر من "قياس" قرابة 286 معلماً. لافتين إلى أنه في حال تم تجاهل هذه الدفعات فقد تتفاقم الأزمة ويتعرض الخريجون للظلم .

" سبق" تواصلت مع المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبد العزيز الخنين الذي أكد أن الوزارة لا تستبعد ولكن تجري المفاضلة وفقاً للاحتياج الوارد من التربية والتعليم، محدداً التخصص والمرحلة التعليمية ومقر الوظيفة.
مضيفاً أن الاحتياج هذا العام لم يرد به وظائف لتخصص الإعاقة السمعية.




بعد أن تقدّم 34 ألفاً.. ودعوة من انطبقت عليهم الشروط في منتصف شوال
اختيار 48 % من متقدمي الابتعاث للمرحلة الثامنة.. والجديد تخصُّصات بحرية


واس – الرياض:
بلغ عدد طلبات المتقدمين الجدد لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في المرحلة الثامنة 33940 طلباً، تم استقبالها عبر موقع الوزارة على شبكة الإنترنت، خلال الفترة التي انطلقت في بداية شهر رمضان المبارك، وحتى نهاية يوم الجمعة الماضي، حيث أظهر الفرز الأولى لمن انطبقت عليهم الشروط عن اختيار نحو 48% من المتقدمين.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الابتعاث الدكتور ناصر بن محمد الفوزان، أن الوزارة استعدت لاستكمال إجراءات القبول في البرنامج لهذا العام، مبيناً أنه على الرغم من كثافة أعداد المتقدمين، إلا أن الفرز الأولي أظهر أن عدد الذين انطبقت عليهم الشروط بلغ 16210 طلبات، أي نحو 48% من العدد الإجمالي.

وأفاد أنه سيتم في منتصف شهر شوال المقبل دعوة جميع من انطبقت عليهم الشروط برسالة نصية لمراجعة مراكز التدقيق في كل من الرياض وجدة والخبر والمدينة المنورة وأبها وبريدة، لمطابقة وثائقهم الثبوتية والأكاديمية تمهيداً لإعلان النتائج.

وأشار الدكتور الفوزان إلى أن الوزارة أدرجت تخصصات جديدة، بناءً على ما أظهره التقييم السنوي الذي تقوم به بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص، وهي تخصصات تهتم بالنقل البحري، وتشمل الهندسة البحرية، والملاحة البحرية، والمساحة البحرية، والموانئ والنقل البحري.

وحول الموعد المتوقع لانطلاق برامج التهيئة التي تعقدها الوزارة كل عام, قال: "إن ملتقيات المبتعثين ستبدأ بإذن الله في 25 ذي الحجة بهدف تعريف المرشحين بالمعلومات اللازمة عن الجوانب المعيشية والقانونية والأكاديمية في دول الابتعاث"، عادّاً الملتقيات خطوة نهائية لإجراءات الابتعاث، قبل سفر الدارسين إلى الخارج الذي تحكمه مواعيد الدراسة في جامعات الدول المقصودة.



التعليم العالي يوافق على إنشاء معهد الإبداع وريادة الأعمال.. ويُعين د. خالد المطرفي عميداً له

وافق مجلس التعليم العالي على أنشاء معهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم ا لقرى ، فيما سيهتم معهد الإبداع بابتكارات الطلاب والطالبات بالجامعة وعمل عليها دراسات علمية ، لكي تصب في مصلحة طلبة الجامعة .

فما أصدر وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري قراراً بتعيين سعادة الدكتور خالد بن عبدالله المطرفي عميداً لمعهد الإبداع وريادة الأعمال لمدة عامين اعتبارا من 18 / 9 1433هـ كما أصدر مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس قرارًا تنفيذيًا بمنحه كافة الصلاحيات الممنوحة لعمداء الكليات والمعاهد .




أكد أهمية مبادرة أولياء الأمور بإدخال بيانات أبنائهم
الدخيني: تسجيل الطلاب والطالبات مستمر في نظام "نور"


 أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، محمد الدخيني، أن التسجيل ما زال مستمراً للطلاب والطالبات المستجدين عن طريق نظام "نور" للإدارة التربوية الموحد.

وأكد الدخيني أهمية التسجيل والمبادرة من قِبل أولياء الأمور من خلال إدخال بيانات أبنائهم المستجدين على النظام.

من جانب آخر، بلغ عدد الطلاب والطالبات الذين تم قبولهم في الصف الأول الابتدائي من خلال نظام "نور" 379752 طالباً وطالبة، كان نصيب غير السعوديين منهم 38451 طالباً وطالبة.



برواتب تبدأ من 3400 ريال إضافة للتأمين الطبي وحوافز أخرى
الصندوق الخيري يعلن عن 400 منحة تدريبية منتهية بالتوظيف


أعلن الصندوق الخيري الاجتماعي عن 400 منحة تدريبية مجانية منتهية بالتوظيف في المنطقة الشرقية للجنسين، تشمل عدداً من المهن برواتب تبدأ من 3400 ريال، إضافة للتأمين الطبي والتأمينات الاجتماعية وحوافز أخرى.

وأوضح مدير عام الصندوق عادل فرحات أن هذه المنح التدريبية المنتهية بالتوظيف تأتي ضمن خطة عمل الصندوق في برنامج التدريب والتوظيف، الذي يعمل على تأهيل المستفيدين والمستفيدات لمواجهة تحديات سوق العمل للنهوض بالعنصر البشري بالتدريب بكافة مستوياته، إضافة لرفع مستوى الأفراد من خلال تدريب منهجي يضمن انخراطهم في فرص العمل المتاحة.

وأكد عادل فرحات أن المهن التي سينخرط فيها المتدربون والمتدربات هي المحاسبة وبائعون في المعارض والمبيعات والتسويق، مبيناً أنها ستكون في مدن مختلفة بالمنطقة تشمل الظهران والخبر والدمام والأحساء، وأبان أن هناك عدداً من المميزات الوظيفية للملتحقين بهذه الوظائف، وهي رواتب تبدأ من 3400 ريال، إضافة للتأمين الطبي والتأمينات الاجتماعية وحوافز أخرى، مؤكداً أن الشروط التي يتطلب توافرها في المتقدمين لهذه المنح أن يكونوا من الفئات التي يخدمهم الصندوق الخيري الاجتماعي، وهم مستفيدو الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية، الأيتام، المطلقات والمعلقات والمهجورات وأبناؤهن، ذوو السجناء والمفرج عنهم، والمتعافون من الإدمان وذووهم، وأن يكون عمر طالب المنحة التدريبية بلغ 18 عاماً. 

ودعا مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي الراغبين والراغبات في الالتحاق بهذه المنح التدريبية المجانية المنتهية بالتوظيف للمتدربين في محافظة الإحساء بالاتصال على معهد هجر للبنين بالإحساء على هاتف (035854000 - 035863000)، أما الراغبون بالالتحاق بالتدريب في مدينة الدمام فالتسجيل يكون في معهد المهندس للتدريب للبنين على هاتف (038085050 - 038308562) وللراغبات من الفتيات الالتحاق بهذه المنح التدريبية المنتهية بالتوظيف الاتصال على معهد فتاة هجر النسائي بالإحساء على هاتف (035809972 - 035809971).




أدُّوا القسم أمام رئيسها بعد انطباق الشروط عليهم
موظّفو الدفعة 13 يعتزُّون بانضمامهم إلى "مكافحة الفساد"


 أدّى عددٌ من موظفي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، اليوم، القَسَـم الوظيفي أمام رئيس الهيئة محمد بن عبد الله الشريف، بحضور عددٍ من مسؤولي الهيئة.

وعبّر رئيس الهيئة عن سروره بهذه المناسبة، مبيِّناً أن الموظفين الذين أدّوا القَسَم يمثلون الدفعة (الثالثة عشرة) التي تؤدي القَسَم، وبذلك يعدون موظفين رسميين في الهيئة، بعد أن تحقق فيهم الوفاء بالشروط التي ينص عليها تنظيم الهيئة، وأثبتوا استعدادهم لتحمُّل مسؤوليات العمل في الهيئة, سائلاً المولى - عزّ وجلّ - أن يكلل الجهود بالتوفيق والنجاح.

فيما عبّر الموظفون عن فخرهم واعتزازهم بانضمامهم إلى الهيئة، سائلين الله أن يكونوا أهلاً للثقة التي مُنحت لهم.




عودة العمالة المنزلية الإندونيسية والفلبينية إلى المملكة بعد عيد الفطر


أشارت مصادر إلى احتمال البدء في استئناف إجراءات استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا بعد عيد الفطر مباشرة، حيث سيتم توقيع اتفاق مع الجانب الإندونيسي، الأمر الذي سيتبعه استئناف الاستقدام من الفلبين.

و كشفت المصادر ذاتها، أن فريقا فنيا من وزارة العمل عقد الأسبوع الماضي اجتماعا مع الجانبين الإندونيسي والفلبيني، ناقش خلاله جميع ما يتعلق بالاتفاقيات المزمع توقيعها بين الوزارة ونظيرتيها الإندونيسية والفلبينية، وذلك وفقا لصحيفة "المدينة".

وأكدت أن وزارة العمل تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والداخلية، لاستئناف فتح إصدار تأشيرات العمالة المنزلية من إندونيسا بعد عيد الفطر مباشرة.

وفيما يخص العمالة الفلبينية فقد تم التنسيق عبر القنوات الدبلوماسية لإعادة إصدار العقود من السفارة السعودية في الفلبين وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الجانبين سابقا.

كما أشارت المصادر إلى سعي وزارة العمل لتوسيع مجال الاستقدام من دول عدة كبدائل في حال تعثر توقيع الاتفاقيات مع الفلبين وإندونيسيا، كنيبال وكمبوديا وفيتنام.




مؤشر «التجارة» يسجل زيادة في الأسعار


أكد مؤشر أسعار السلع اليومي الصادر عن وزارة التجارة أمس ظهور ارتفاعات في أسعار عدد من السلع الرمضانية في مختلف المدن في المملكة، قياساً على ما كانت عليه في بداية شهر رمضان.
وبلغت الزيادة في بعض الأصناف أكثر من ريالين، وقارب سعر شوربة شعيرية (ماجي) 12×53 جم 35.98 ريالا، كما بلغ سعر عصير تانج العائلي عبوة 2.5 لتر 38 ريالا، وبلغ سعر كريم كرميل قرينز 12×70 جم 27.58 ريالا كما بلغ مسحوق مهلبية فوستر كلارك 12×85 جم 27.10 ريال، ووصل سعر مسحوق مهلبية قرينز 12×85 جم 30.95 ريالا، في حين كان هناك تفاوت طفيف في بعض الأسعار خصوصاً في محال البقالات الصغيرة والمتوسطة.
وقال عدد من المتعاملين في تسويق المواد الغذائية: إن ظهور زيادة في أسعار مثل هذه النوعيات من المواد الاستهلاكية في نهاية رمضان هي وبعض الأصناف التي يكون عليها الطلب كبيراً هو أمر اعتيادي ويحدث كثيراً، إضافة إلى وجود تفاوت في الأسعار، مرجعين ذلك إلى عدة عوامل منها نقص النوعيات في بعض المخازن أو مقاربة بعض النوعيات على النفاد. وأوضح محمد باشميل، أحد بائعي الجملة جنوب جدة، لـ «عكاظ» أن التفاوت في الأسعار الذي يحدث قد يكون مقبولاً بالنسبة للبقالات الصغيرة في حدود بسيطة تصل إلى نصف الريال والريال في مدينة كجدة وضواحيها التي تأخذ تموينها من أسواق الجملة في جدة لسبب بعد موقع البقالة أو المحل من مكان سوق الجملة، ولكن إذا زادت عن ذلك فلا يوجد أي مبرر له ويعد نوعاً من التحايل على المستهلك.
على صعيد آخر كشف استطلاع للرأي نفذه أحد المراكز الاجتماعية بجدة عن مدى التأثير السلبي للزيادة في مصاريف شهر رمضان والعيد بعده على العلاقة الزوجية بين الزوجين عن اقتناع 36 % من المشاركين المقدر عددهم بالمئات من الجنسين، بسلبية زيادة الإنفاق خلال شهر رمضان على العلاقة بين الزوجين، فيما أكد 14 % من المشاركين قناعتهم بأن الزيادة في الإنفاق المالي خلال الشهر لا تؤثر بشكل سلبي على الزوجين.




من خلال بدء إنتاج تقنية "المصحف القارئ والمعلِّم الناطق"
"مجمع الملك فهد" يمكِّن المكفوفين والمشلولين والأطفال من تعلُّم القرآن

 وافق وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، على بدء مركز البحوث الرقمية لخدمة القرآن الكريم وعلومه في المجمع بإنتاج تقنية "المصحف القارئ" وتصميمها ضمن كود لكلمات القرآن الكريم يعتمد على نظام الترميز على مستوى الآية أو الكلمة، بالتعاون مع إدارة الحاسب الآلي في المجمع.

كما وافق الوزير بشروع مركز البحوث الرقمية في المجمع بإصدار برنامج "المصحف المعلم الناطق", وهو برنامج تفاعلي تعليمي يعتمد على تقنية برمجة صفحات المصحف الكريم وربطها بقراءة الشيفرة الرقمية لنص القرآن الكريم.

وأوضح الأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم العوفي، أن الإصدار سيكون بحجم المصحف العادي فما فوق وبالروايات التي يصدرها المجمع, وبحجم مصاحف الأجزاء: عم, وتبارك, والمجادلة, والذاريات, ويس؛ ليخدم شريحة الأطفال, وكذلك ستصدر هذه التقنية على المصحف الذي يعده المجمع بطريقة "برايل", ويخدم ذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين.

ويهدف برنامج المصحف المعلم الناطق إلى المساعدة على تعليم تلاوة القرآن الكريم للأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من فاقدي البصر أو أصحاب الشلل أو الإعاقة المستديمة, وتقديم تفسير القرآن الكريم صوتاً ونصاً بصورة سهلة تقرب معاني كلام الله تعالى لعامة الناس, وتقريب أحكام تجويد القرآن الكريم بالصوت والنص مع أسئلة تدريبية وتيسير أحكام الوقف والابتداء في التلاوة وإتاحة ترجمات القرآن الكريم صوتاً ونصاً لغير الناطقين بالعربية.

ويضم البرنامج تلاوات للقرآن الكريم بالروايات المسجلة في المجمع, وبرامج مساعدة من التفسير, وغريب القرآن, والتجويد, والوقف والابتداء, والترجمات, والتحفيظ.

وسيكون إصدار البرنامج على حجمين من المصاحف هما: الحجم العادي؛ ثم الحجم الجوامعي؛ ليخدم الحجم الكبير فئة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة, والعمل جار على استكمال التجهيزات، والتصاميم، والبرمجيات اللازمة للمشروعين.




بزيادة 14.3% والسبب توسعة الحرمين الشريفين
إصدار 5.5 مليون تأشيرة عمرة خلال العام الجاري


أوضح الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية أن تأشيرات العمرة التي منحتها المملكة هذا العام 1433هـ وحتى تاريخه ، بلغت خمسة ملايين و560 ألف تأشيرة من جميع أنحاء العالم مسجلة نسبة ارتفاع 14,3% عن الفترة من العام الماضي.

وتوقع أن تستمر الزيادة في أعداد المعتمرين خلال السنوات القادمة في ظل مشاريع التوسعة والتطوير التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في كل من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وأكد مساعد وزير الخارجية أن وزارة الخارجية حريصة على تطوير إجراءاتها في الوزارة وفي جميع سفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج لتمكينها من استيعاب هذه الأعداد المتزايدة من المعتمرين وتقديم أفضل التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن.




 أخرى سيصلن خلال الشهرين القادمين
أسطول الخطوط الحديدية يتعزز بقاطرتين أمريكيتين


 وصلت إلى المملكة مؤخراً قاطرتان من أصل ثماني قاطرات أمريكية الصنع، كانت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية قد تعاقدت مع شركة ناشيونال ريلوي (NREC) من أجل تأمينها.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة محمد أبو زيد أن القاطرتين وصلتا ميناء الملك عبد العزيز بالدمام خلال الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التشغيل التجريبي والاختبارات لهما بداية الأسبوع القادم، بعد وصول مندوبين من الشركة المصنعة، على أن تدخل إلى الخدمة بعد إجازة عيد الفطر المبارك، فيما ستصل بقية القاطرات الست إلى المملكة على دفعات في غضون الشهرين القادمين.

وييّن أبو زيد أن القاطرات الجديدة ستنضم إلى أسطول قطارات الشحن في خطوة تستهدف تعزيز الأسطول لمواجهة الطلب المتنامي على الخدمة في ظل زيادة حجم المشحونات من الحاويات من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام إلى الميناء الجاف بالرياض.

وأكد أن القاطرات الجديدة تتمتع بمواصفات وتقنيات عالية الجودة والأداء؛ فإضافة إلى توافقها مع الظروف البيئية والمناخية للمملكة روعي في تصميمها إدخال تقنيات جديدة تسهل عمليات الصيانة بشكل أفضل من القاطرات الحالية فضلاً عن تجهيزها بتقنيات متوافقة مع نظام الإشارات والاتصالات الخاص بالمؤسسة والنظام الأوربي إضافة إلى أنها مزودة بأجهزة تسجيل أحداث الرحلة (الصندوق الأسود).

وأضاف أبو زيد أن المؤسسة لديها عقود موقعة مع شركات أمريكية وصينية لتأمين (34) قاطرة جديدة مختلفة الأحجام والأنواع منها (10) قاطرات بقوة (4300) حصان متوقع أن يتم استلامها في مارس 2013م وعدد (6) قاطرات بقوة (2000) حصان تصل في ابريل من العام نفسه وعدد (10) قاطرات أخرى بقوة (3500) حصان تصل في شهر أغسطس من نفس العام، إضافة إلى (8) قاطرات أخرى بقوة (2000) حصان تتم حالياُ دراسة العروض الفينة تمهيداً للترسية ويتوقع استلامها خلال الربع الأول من عام 2014.




970 ألفاً غادروا إلى البحرين .. و436 ألفاً إلى الكويت
2.8 مليون سعودي غادروا المملكة في الأشهر الثلاثة الماضية

 كشفت إحصائيات حديثة صادرة من الهيئة العامة للسياحة والآثار، عن أن أعداد السعوديين المغادرين من المملكة العربية السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي 2012م، وصلت إلى 2.8 مليون مسافر، بمعدل نمو 23 % مقارنة بالربع الثاني من 2011م.

وأشارت الإحصائيات إلى أن البحرين والكويت تصدّرتا قائمة أعداد السعوديين المغادرين بنحو 970 ألفاً و436 ألفاً مغادر على التوالي، فيما جاءت الإمارات في المركز الثالث بـ 365 ألفاً.

ووصلت أعداد السعوديين المغادرين إلى الأردن 318 ألفاً، واليمن 188 ألفاً، وقطر 136 ألفاً، ومصر 55 ألفاً، وتركيا 51 ألفاً، والمملكة المتحدة 35 ألفاً.




العساف: سعر ا
لصرف الحالي يعكس قيمة الريال الحقيقية
وزير المالية لـ"العربية": المملكة تركز على الاستثمار بالبنية التحتية والبشرية

 
قال وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف إن المحادثات التي تمت مع بعثة صندوق النقد الدولي كانت مثمرة، فقد قدمت ملخصاً لتقرير المادة الرابعة من اتفاقية إنشاء صندوق النقد.

وأضاف الوزير العساف في لقاء مع قناة "العربية" أن ما صدر اليوم هو خلاصة مرئيات الموظفين في الصندوق وهو الاطار الذي يبحث دور المملكة في تعزيز أسعار المنطقة.

وأوضح الوزير أنه تمت مناقشة عدة جوانب من بينها الإنفاق العام للمملكة والتضخم وجوانب محلية مثل سوق العمل والسياسة المالية العامة والتضخم، في ما تطرق الصندوق في الجانب الدولي حول ميزانيات المدفوعات وسياسة سعر الصرف وتأثير السعودية على الاقتصاد العالمي، وتلك أبرز القضايا التي تم مناقشتها مع وفد الصندوق.

وأكد وزير المالية أن هنالك إتفاق ما بين الطرفين على أن ما تقوم به المملكة هو التركيز على الاستثمار في البنية التحتية والاستثمار البشري والضمان الاجتماعي وبرنامج حافز.

وحول تأثير أزمة اليورو وما يحدث في منطقة الشرق الأوسط على السعودي، أشار العساف إلى أن خبراء صندوق النقد تطرقوا للمؤثرات الدولية والمحلية، لكن كانت الخلاصة أن تأثير ما يحدث في العالم الخارجي على السعودية محدود جدا بسبب سياسة المملكة الاقتصادية المتينة، مشددا على أن صندوق النقد الدولي توقع استمرارية النمو الاقتصادي السعودي بنفس المعدلات وعلى نفس الوتيرة، مؤكدا أنه لا يرى سببا لتغيير التوقعات للنمو الاقتصادي السعودي هذا العام حيث يقف عن 5.9%.

ورأى العساف أن المملكة دائما ما تشجع على التجارة والاستثمار، في ما سعر الصرف الحالي يعكس السعر الحقيقي للريال السعودي وهو تقييم محايد، مشيدا بتقرير صندوق النقد الدولي.

وبين الوزير أن سياسات المملكة المالية دائما ما تقوم على المدى المتوسط.

وعن الرهن العقاري وتخوف البعض من عدم تطبيقه، أكد الوزير أن الاستعدادات جارية على قدم وساق لإقرار الأنظمة موضحا ان المالية تعمل جنبا إلى جنب مع وزارة الإسكان لعدم السقوط في سلبيات وقعت بها الكثير من الدول وعلى رأسها الولايات الأمريكية المتحدة، فقد كانت الاشكالية في التنفيذ، ورأينا ان هنالك أخطاء قاتلة وقعت بها تلك الدول، مشيرا إلى عدم التمادي في منح التسهيلات إلا في ظل وجود الضمانات والملاءات الكافية لهذا فإن التطبيق سيكون حذرا.



(صندوق النقد) يؤكد دور المملكة في دعم الاقتصاد العالمي عام 2011


أكد صندوق النقد الدولي الدور الأساسي الذي قامت به المملكة العربية السعودية في دعم الاقتصاد العالمي عام 2011م عن طريق رفع إنتاج النفط.
وقال الصندوق عقب اختتام المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مشاورات المادة الرابعة لعام 2012 مع المملكة في الثاني من شهر يوليو الماضي: إن المملكة العربية السعودية قدمت دعماً مهماً للاقتصاد العالمي في عام 2011م من خلال زيادة إنتاج النفط للمساعدة في استقرار أسواق النفط العالمية وأن الالتزام بتوفير 15 مليار دولار في موارد إضافية لصندوق النقد الدولي أسهم أيضاً في الاستقرار العالمي.
وأوضح أن الآثار غير المباشرة السلبية الناجمة من الاضطرابات وأزمة منطقة اليورو أصبحت محدودة حتى الآن، حيث استخدمت عائدات النفط المرتفعة لتسريع الأهداف الإنمائية المحلية وكذلك لدعم الاقتصادات الأخرى في المنطقة وخارجها.
وأضاف أن وتيرة التوسع الاقتصادي زادت في عام 2011م في الوقت الذي بلغ فيه إجمالي الناتج المحلى للمملكة العربية السعودية 7.1 في المائة وارتفع الاقتصاد غير النفطي بنسبة 8 في المائة وهي أعلى نسبة منذ عام 1981م.
وبين صندوق النقد الدولي أن التضخم في السعودية استقر عند 5 في المائة في الوقت الذي تراجع فيه التضخم في أسعار الغذاء وساعدت فيه الواردات من السلع الرأسمالية والعمل على منع حدوث عوائق، مذكراً أن مبادرات جديدة لمعالجة قضايا اجتماعية ملحة مثل البطالة وتوفر مساكن بأسعار معقولة وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة قد ترجمت بزيادة في الإنفاق الحكومي بنسبة 20 في المائة.
وقال إنه على الرغم من زيادة الإنفاق والنمو القوي في الواردات، فإن الفوائض المالية والخارجية قد واصلت الارتفاع في عام 2011م بسبب ارتفاع عائدات النفط.
وأوضح أن المجاميع النقدية نمت في عام 2011م وأن نمو الائتمان بلغ أرقاماً مضاعفة في الوقت الذي أدى التوسع في الاقتصاد إلى زيادة في الطلب على الائتمان في المملكة العربية السعودية وأن النظام المصرفي في المملكة لا يزال أيضاً يتمتع برؤوس أموال مرتفعة وسيولة مع تحسن ربحي.
وأضاف صندوق النقد الدولي أن المديرين التنفيذيين رحبوا بالجهود التي تبذلها حكومة المملكة لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط.



٦٨٩ مليار دولار عوائد استخدام الهواتف الذكية في مبيعات التجزئة

ديلويت تؤكد جدوى استخدامها في التسوق

تشير دراسة جديدة من ديلويت إلى أن استخدام الهواتف الذكية في عمليات الشراء تسهم حالياً بنسبة ٥.١% سنوياً من مبيعات متاجر التجزئة، أي ما يعادل ١٥٩ مليار دولار من المبيعات المتوقّعة في عام ٢٠١٢. وللمرة الأولى في تاريخ هذا القطاع، تقوّم هذه الدراسة المعمّقة تأثير الهاتف المحمول على مبيعات المتاجر.

وتتوقع ديلويت أن يحقق استخدام الهواتف المحمولة في التسوق، وفقاً لنسبة استخدامها من قبل المستهلكين، نمواً بنسبة ١٩% من مجموع مبيعات المتاجر بحلول عام ٢٠١٦، لتحقق ٦٨٩ مليار دولار في المبيعات المتأثّرة بالهواتف المحمولة. ولدى المقارنة، ستتخطّى مبيعات التجارة المباشرة عتبة ثلاثين مليار دولار بحلول تلك الفترة.

وفي هذا السياق، يقول الشريك المسؤول عن قطاع الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا في ديلويت الشرق الأوسط سانتينو ساغوتو إن «تأثير الهواتف المحمولة على مبيعات متاجر التجزئة قد تخطّى الوتيرة التي يشتري بها المستهلكون عبر أجهزتهم اليوم».

وقال «تسهم نشاطات المتسوقين الذين يستخدمون هواتفهم الجوالة في مبيعات المتاجر– ولا تأخذ من دربها- كذلك، تشير دراسة ديلويت إلى أنّه من المرجّح أكثر أن تنتقل نسبة ١٤% من المتسوقين عبر هاتفهم الذكي إلى عملية شراء مباشرة في المتجر مقارنة مع غير مستخدمي الهواتف الذكية، مما يعني أنّ الهاتف المحمول يشكل وسيلة مهمّة للبائعين بالجملة لتشجيع المبيعات في المتاجر وتعزيز العلاقة بين بائع الجملة والمستهلك وزيادة الالتزام والولاء بينهما».

أمّا في منطقة الشرق الأوسط، وفي حين يبقى الاعتماد على التجارة الإلكترونية منخفضاً، عرفت المبيعات عبر الإنترنت ارتفاعاً سريعاً في السنتين الأخيرتين ومن المتوقّع أن تواصل ارتفاعها هذا نظراً لديمغرافيات المنطقة.

ووفقاً لتقرير الإعلام العربي الرابع، الذي تصدره ديلويت بالاشتراك مع النادي الإعلامي في دبي، فإنّ التجارة الإلكترونية في معظم الأسواق العربية الإقليمية العربية، باستثناء الإمارات العربية المتحدة، تبقى دون عتبة ٥% من السكان مع تركيز العمليات بشكل أساسي على حجز البطاقات (الرحلات، الحفلات الموسيقية إلخ...)، إلا أنّ المنصة الرقمية تتمتّع بإمكانيات كبيرة للنمو بالنظر إلى الديمغرافيات المشجّعة في منطقة الشرق الأوسط (ومنها أنّ ٢٥% من السكان هم دون الخامسة والعشرين من العمر). بالإضافة إلى ذلك، وبالنظر إلى الإقبال الإقليمي المرتفع على الهواتف الذكية والهواتف المحمولة، من المتوقع حصول ارتفاع في نشاط التجارة عبر الهواتف المحمولة والتواصل الاجتماعي عليها.

ومع استخدام حوالي نصف الشعب الهواتف الذكية في بلدان مثل الإمارات العربية المتحدة، نشهد ميلا قويا إلى تنزيل تطبيقات الهواتف الذكية واستخدامها. ووفقاً لتقرير الإعلام العربي، يحمل مستخدمو الهواتف الذكية ما يصل إلى معدّل ٣٢ تطبيقاً على هواتفهم الذكية ويعمد أكثر من ٥٠% منهم إلى تنزيل تطبيقات بانتظام على هواتفهم.

وقال مدير الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا في ديلويت الشرق الأوسط إيمانويل دورو «يسعى العديد من مزودي خدمات تسديد الفواتير، والأسواق، ومواقع التوصية المحلية، والمنابر التجارية التي تتكاثر عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتطوير نظام مناسب حول التجارة الإلكترونية والتجارة الالكترونية عبر الهواتف المحمولة. ومع اعتماد الهواتف الذكية، من المتوقع أن تعزّز هذه التغييرات تأثير الهواتف المحمولة على قطاع التجزئة وتحسّن من تجربة التسوّق داخل المتجر».

وبهدف فهم تأثير الهواتف المحمولة المتزايد على قطاع البيع بالتجزئة، أجرى قسم خدمات البيع بالتجزئة والتوزيع في ديلويت بالتعاون مع قسم الخدمات الرقمية في ديلويت- الذي يضم مجموعة خدمات عالمية تركّز على مساعدة العملاء على اعتماد واستخدام التكنولوجيات المتعددة في شركاتهم- دراسة معمّقة حول المستهلكين الأمريكيين وكيفية استخدامهم لهواتفهم الذكية للتسوق اليوم وأرجحية استخدامهم لها في قرارات الشراء المستقبلية.

وقال حوالي نصف مالكي الهواتف الذكية الأمريكيين (٤٨%) الذين شملهم الاستطلاع إنّ هواتفهم قد أثّرت على قراراتهم في شراء غرض معيّن في متجر، كما تشير الدراسة إلى أنّ استخدام الهواتف الذكية من قبل المستهلكين يميل إلى الارتفاع في نقطة الشراء أو قربها. وبناء على دراسة ديلويت، فإنّ أكثر من ٦ من أصل ١٠ (٦١%) من مالكي الهواتف الذكية الذين يستخدمونها للتسوق قد فعلوا ذلك أثناء التسوّق في المتجر، في حين يراجع أكثر من النصف (٥٢%) هواتفهم الجوالة وهم في طريقهم إلى المتجر.

في السياق عينه، يميل المستهلكون الذين يستخدمون بامتياز هواتفهم الذكية إلى القيام بعملية شراء أكثر من أولئك الذين لا يملكون هاتفاً من هذا النوع أو لا يستخدمونه لمساعدتهم في عملية الشراء في المتجر. ولدى سؤالهم عن آخر رحلة تسوّق لهم، يشير حوالي ثلاثة أرباع (٧٢%) مالكي الهواتف الذكية الذين شملتهم الدراسة إلى أنّهم قاموا بعملية شراء في ذلك اليوم، مقارنة مع ٦٣% من المشاركين الذين لم يستخدموا هاتفاً. علماً أن مستخدمي الهواتف الذكية كانوا أكثر ميلاً للقيام بعملية شراء في النهاية، ومن بين أولئك الذين لم يشتروا شيئاً في رحلتهم الأخيرة، استخدم ٥٩% منهم هاتفاً ذكياً للشراء في النهاية، مقارنة مع ٢٢% فقط من أولئك الذين لم يستخدموا هاتفاً.

إن تطبيقات الهاتف المحمول هي على ما يبدو شغل المستهلك الشاغل. فقد أشار حوالي ٤ من أصل ١٠ (٣٧%) من مالكي الهواتف الذكية الذين شملتهم الدراسة والذين استخدموا الهواتف الذكية في آخر رحلة تسوّق لهم إلى أنّهم استخدموا تطبيقاً للتسوق من هاتف يعود لطرف ثالث، في حين استخدم أكثر من الثلث (٣٤%) تطبيق هاتف عائد لبائع التجزئة.

ويسهم اعتماد الهواتف الذكية إلى جانب حماسة المستهلكين لاستخدام أجهزتهم للتسوّق، في تزايد عامل تأثير الهاتف المحمول. وتشير دراسة ديلويت إلى أن المستهلكين يقبلون على شراء الهواتف الذكية ويلجأون إليها لمساعدتهم في عملية التسوّق، مسجلين بذلك زيادة في استخدام الهواتف الذكية للتسوّق في المتاجر بنسبة ٤٠% بعد مرور الأشهر الستة الأولى من تملّك هذه الأجهزة. وعلى وقع استخدامها للمرة الأولى، يستمر مالكو هذه الهواتف في استخدامها في ٥٠ إلى ٦٠% من رحلات تسوّقهم إلى المتجر وفقاً لفئة المتجر الذي يقصدونه.




الشركة تودع كامل المبلغ في حساب الحملة الوطنية
عملاء STC يدعمون شعب سوريا بأكثر من 22 مليون ريال


 أعلنت الاتصالات السعوديَّة عن إيداعها تبرعات عملائها التي وصلت إلى 22.182.080 مليون ريال في حساب الحملة الوطنية لنصرة الاشقاء بسوريا والتي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في شهر رمضان الحالي .

وثمّن الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعوديَّة الدكتور خالد الغنيم اللمسة الإنسانيَّة التي قدمها عملاء الشركة في ظلِّ الدعم اللا محدود وغير المستغرب تجاه إخوانهم في سوريا ومدهم يد العون والمؤازرة لهم، سائلاً المولى تعالى أن يجزي القائمين على هذا العمل الخيري خير الجزاء ، لدورهم الإنساني والمبادرة الكريمة والمعبرة عن فكرٍ مسؤول ومؤثر تجاه أبناء الأمة الاسلامية عامة، والشعب السوري خاصة ، ونسأل الله أن يكتب ما قُدم من أموال وعطاء من خلال الحملة في موازين حسنات الباذلين من عملاء الشركة .

ونوه الدكتور الغنيم إلى أنَّ الاتصالات السعوديَّة طوعت التقنية وسهلت التبرع عن طريق الرسائل النصية ضمن جهودها في دعم مثل هذه الحملات الوطنية ، حيث قدمت لها المساندة والدعم المكثف على الصعيد التقني والتسويقي، امتداداً للنهج الّذي التزمته الاتصالات السعودية في تفعيل وتطبيق برامجها الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية وإثراء العمل الخيري التطوعي.

يذكر أنَّ الاتصالات السعوديَّة أودعت كامل المبلغ المتبرع به بحساب الحملة دون أيَّ استقطاعات، حيث أسهمت طريقة التبرع السريعة بالجوال في كثافة التبرعات خلال أيَّام الحملة ، ومن خلال دعم الشركة للحملة والتعريف بها في الصحافة المحلية ووسائل الإعلام الجديد ، ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل التي تفاعلت معها قاعدة عملاء الاتصالات السعودية.




شكر القيادة على اهتمامها وجهودها في سرعة القبض على الجاني
والد شهيد "مكافحة المخدرات": شقيقه سيتبع خطاه دفاعاً عن الوطن


 شكرت أسرة الجندي بدر رخي الشويلعي الرشيدي، الذي استُشهد في أثناء تأديته واجبه في ملاحقة أحد مروِّجي المخدرات بتبوك، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، والأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية، والأمير فهد بن سلطان أمير تبوك، على الاهتمام والرعاية، وجهودهم الحثيثة في سرعة القبض على الجاني.

وقال لـ "سبق" والد الشهيد: "أشكر خادم الحرمين، والمسؤولين، على ما يقدمونه لأبناء الوطن من رعايةٍ وحرصٍ، وابني بدر هو شهيدٌ للواجب واستُشهد وهو يدافع عن وطنه وعن قيادته، وهو ما خفّف وطأة وفاته علينا وعلى أسرته وأشقائه".

وبيَّن والد الشهيد أن بدر كان مطيعاً لوالديه كثير السؤال عنا، كما أنه كان دائم الاتصال بنا بشكل شبه يومي، مؤكداً أن ابنه عبد الرحمن سيتبع خطى شقيقه بدر للدفاع عن وطنه وقيادته بكل ما يستطيع.

وثمّن الرشيدي موقف الأمير فهد بن سلطان أمير تبوك، وزملاء ابنه الشهيد رجال مكافحة المخدرات بمنطقة تبوك، بالوقوف معهم في مصابهم.




والده شكر كل من تفاعل مع القضية
"ديّة الرويلي" تكتمل وتفيض بمليون ريال قبل أسبوع من المهلة


أكد والد السجين الشاب سامح الرويلي اكتمال مبلغ الدية المطلوبة لعتق رقبة ابنه البالغة 22 مليون ريال, مؤكداً أن ما وصل الحِساب البنكي المُخصّص لجمع الدية بلغ أكثر من 23 مليون ريال.

وقال عايد الرويلي, والد السجين الشاب "سامح" لـ "سبق": أؤكّد لكم صحة المعلومات عن اكتمال مبلغ الدية ولله الحمد, وذلك بعد أن فاض المبلغ ليلة أمس ووصل لأكثر من 23 مليون ريال, عقِب أن توالت المبالغ من داخل البلاد ومن دول الخليج".

وعن المبالغ الفائضة قال: "هي في ملاك الإمارة وتتصرّف فيها كيفما تشاء, نحن لا نريد سوى حصتنا من الدية المطلوبة".

وقدّم الرويلي عبر "سبق" الشكر الجزيل لكل قلبٍ وقف معهم في محنتهم وشارك، سواء بماله أو رفع أكف الضراعة طالباً فك أسر سجينهم، وأضاف قائلاً: "شكراً لكل من تفاعل معنا من وسائل الإعلام سواء كانت صحف ورقية وإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وأخص موقع صحيفة "سبق" الذي كان له فضل بعد الله في تفاعل الكثير من الداخل والخارج".

يُشار إلى أن مهلة جمع دية الشاب سامح الرويلي تنتهي في السادس والعشرين من شهر رمضان الجاري، وقد لقيت القضية تفاعلاً كبيراً من أهل الخير وصلت بأحدهم أن يُعلن تبّرعه بمبلغ 17 مليون ريال مساهمة منه في الإعتاق.




د.على العتيق: نُخطط لتكوين فريق نسائي سعودي للفنون القتالية

 
الرياض- فهد العبدالله:

كشف بطل العالم في الفنون القتالية الدكتور علي العتيق عن تخطيط لتكوين فريق نسائي سعودي للمشاركة في أولمبياد 2016 في قسم ألعاب الفنون القتالية، لافتا إلى أنه هو من سيتولى تدريبه والإشراف عليه.
وفي ذات السياق وحول مشاركة لاعبة الجودو وجدان في أولمبياد لندن أكد العتيق أن وجدان أصبحت صاحبة الإنجاز التاريخي كأول سعودية تشارك رسميا في أولمبياد لندن، مؤكدا أنها كسبت العالم كله وأن التاريخ لن ينسى إنجازها بالمشاركة.
وأعرب العتيق عن أسفه ممن تعدى على وجدان فى مواقع التواصل الاجتماعي بلا مبرر واصفا إياهم بالضعفاء، وموجها في الوقت نفسه الشكر إلى والدها صاحب الرؤية النادرة.




"الديلي تلجراف" تشير لتراوح رد الفعل حولها بين الفتور والعدائية
والد وجدان غاضب بسبب إهانة ابنته على شبكات التواصل الإجتماعي

 قالت صحيفة الديلي تلجراف البريطانية، اليوم الثلاثاء: إن والد وجدان شهرخاني، أول لاعبة سعودية تمثل بلادها في الأولمبياد، غاضب بسبب إهانة ابنته على شبكات التواصل الاجتماعي.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" تناولت الصحيفة رد الفعل السعودي على مشاركة لاعبات سعوديات في أولمبياد لندن لأول مرة، حيث جاء عنوان إحدى مقالاتها "استقبال فاتر للاعبات السعوديات".

وزعم المقال أنه بدلاً من أن يستقبلن بحفاوة واحترام، جوبهت اللاعبات السعوديات بالتجاهل والإهانة لدى عودتهن لبلادهن.

ويقول المقال إن وجدان شهرخاني عادت إلى السعودية بعد أن أصبحت أول لاعبة سعودية تمثل بلادها في الأولمبياد وفي منافسات الجودو، ولكن على الرغم من الاحتفاء الدولي بمشاركتها، تراوح رد الفعل في بلادها بين الفتور والعدائية.

وحسب "بي بي سي" نقلت الصحيفة عن والد وجدان، وهو حكم للجودو، أنه أراد أن "تكتب ابنته تاريخاً جديداً للمرأة السعودية"، ولكنه يشعر بالغضب الشديد إزاء الإهانات التي كالها لها السعوديون على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتقول الصحيفة إن المملكة سمحت لشهرخاني والعداءة سارة عطار المولودة في كاليفورنيا بالمشاركة في الأولمبياد، ولكن ذلك أدى إلى رد فعل غاضب من قبل المجتمع.




عضو بـ "كبار العلماء": على راغب العمرة يومي 26 أو 27 التقديم أو التأجيل

 
طالب عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي الحكمي عموم المواطنين والمقيمين ببذل جهدهم لتيسير الحركة بمكة وقت انعقاد قمة التضامن الاسلامي يومي 26 و27، لما في ذلك من التعاون على البر والتقوى وتحقيق المصلحة العامة.

وقال إن على راغب العمرة في السادس والعشرين والسابع والعشرين أن يؤجل عمرته أو يقدمها، مطالبا المواطنين والمقيمين بالتعاون لتحقيق الهدف الأسمى من المؤتمر الذي دعا له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأضاف بحسب صحيفة عكاظ: "ان العمرة في رمضان من التطوع أما تحقيق الفائدة من المؤتمر فهي من الواجبات، لذا ينبغي جعل المؤتمر في الحسبان"، متابعا: "لا ينبغي أن يكسب الإنسان الإثم بتسببه بالزحام، لأن مريد الخير يتبعه في كل أحواله".




إخراج زكاة الفطر عبر أجهزة الصرف الآلي.. رمضان الجاري

 
قال مسؤول في العمل الخيري إن وزارة الشؤون الاجتماعية اعتمدت تنظيماً جديداً لإخراج زكاة الفطر سيمكن الراغبين من إخراج الزكاة هذا العام اعتباراً من أواخر شهر رمضان الجاري عبر أجهزة الصرف الآلي.

وأمّل محمد مرزا عالم مدير مركز الدعوة والإرشاد في مكة المكرمة ان يتلافى هذا النظام جميع السلبيات السابقة وأن تصل الزكوات إلى مستحقيها، منبها الى ضرورة أن تكون هناك دراسة ميدانية وتقديرية حتى لا تفتح الأبواب أمام جهات غير مرغوب فيها تقوم بتوجيه مثل هذا الأمر لمصلحتها.

وأبدى عالم بحسب صحيفة الاقتصادية تخوفه من ان يكون النظام غير مجدٍ، خصوصاً مع ما تواجهه الشبكة المصرفية في الأيام الأخيرة من شهر رمضان من أعطال نظراً لحجم الضغط عليها.

ولفت إلى أن حدوث السلبيات في زكاة الفطر يعود إلى أنها مشروع عام ليس مقصورا على فئة معينة، داعياً إلى ضرورة أن يكون هناك تنظيم إداري من خلال إعداد لائحة تنظيمية يجمعها قرار إداري حاسم يحمّل كل جهة مسؤوليتها، وذلك لإيجاد نوع من الرقابة على مشروع زكاة الفطر.




إدارية الدمام تؤجل النظر في قضية مشغل الأموال (الجمعة) إلى 15 شوال
الدمام: تأجيل النظر في قضية مشغل الأموال إلى 15 شوال

 
أرجأت المحكمة الإدارية بالدمام، اليوم، النظر في الدعوى القضائية المرفوعة ضد مشغل الأموال جمعة فهد الجمعة والمرفوعة من المساهمين إلى يوم 15 شوال المقبل، بالرغم من عدم حضوره جلسة اليوم.
وكان بعض المساهمين قد رفعوا قضية جديدة ضد جمعة الجمعة، وذلك بعد نقض الحكم السابق الصادر من محكمة الاستئناف بالرياض.
ويسعى المساهمون لاستخراج حكم واضح وصريح في عباراته بإلزام جمعة الجمعة بإعادة أموال المساهمين التي مضى عليها ما يقارب عشر سنوات لديه.




تأجيل الحكم في قضية الرشوة والتزوير ببلدية الطائف

 
أجّل قاضي ديوان المظالم الحكم في قضية المتهمين بالتزوير والرشوة ببلدية الطائف إلى 27 ذي القعدة المقبل، وقد حضر جميع المتهمين الـ 23 وممثل التحقيق والادعاء العام الجلسة، التي افتتحها القاضي حيث طالب باستكمال ورقة من إحدى الإدارات المشاركة في القضية لم تصل إلى ملف القضية وذلك لاستكمال أوراق القضية ما دعا القاضي إلى تأجيل البت فيها حتى اكتمال جميع الأوراق حتى يتم النظر فيها في جلسة قادمة تم تحديدها يوم 1429/ 11/ 27هـ.
يذكر أن عدد الجلسات منذ بدايتها وحتى الآن تسع جلسات وفي كل مرة يتم التأجيل، وديوان المظالم ينظر في الدعوة الموجهة لـــ (23) موظفاً حكومياً يعملون ببلدية الطائف كانوا قد اتهموا بتقاضي رشاوى نظير إنهاء المعاملات وتسريع إجراءات بعض المخططات والرخص، فيما تشير المعلومات لتورط عدد من رجال الأعمال معهم وكانت الجلسة السابقة من المفترض ان تعقد في نهاية شهر شعبان الماضي غير أن الجلسة تم تأجيلها إلى هذا اليوم الثلاثاء، وذلك بسبب ظروف القاضي.حسبما أوردته (الرياض)




أجريت في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
نجاح عملية لاستئصال ورم من بلعوم مواطن دون جراحة

 نجح فريق طبي من مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز في إجراء عملية نادرة لمواطن، حيث تم استئصال ورم نادر خلف البلعوم عن طريق الفم دون الحاجة لفتح الرقبة من الخارج.

وعن هذا الإنجاز الطبي المهم قال الدكتور سعد بن صلاح المحياوي استشاري الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى وقائد الفريق الطبي الذي أجرى العملية إن تضافر جهود الأطباء والممرضين والفنيين أسهم بنجاح تلك العملية، التي تعتبر إنجازاً طبياً جديداً يسجل للمستشفى الجامعي في مجال التميز الطبي.

وأشاد المحياوي بالدور الكبير الذي تقوم به الإدارات العليا بالجامعة لتيسير سبل الدعم التي تحتاجها الإنجازات الطبية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.




يتأخرون عن دوامهم ويثورون في وجه المراجعين
موظفون في رمضان.. صائمون عن العمل!

 كشفت تقديرات رسمية عن أن 70 % من الموظفين الحكوميين متسيبون، و94 % يتغيبون عن العمل بصفة مستمرة، وأن إنتاجية الموظف السعودي متراجعة بشكل كبير لاسيما في شهر رمضان. ومما لاشك فيه أن التكاسل عن أداء العمل وسوء التعامل بحجة الصيام وضعف إنجاز المعاملات من قبل العاملين في الشهر الكريم أو حتى في غيره من الشهور لا يجوز شرعاً ولا أخلاقاً، ومن يمارس ذلك يجب أن يعاقب إدارياً ويحاسب على ذلك، فتعطيل مصالح الناس لا عذر له لأن رمضان ليس شهراً للبطالة والتخاذل، وإنما هو شهر للعمل والعبادة.
ملامح الإهمال

في البداية اشتكى محمد الحارثي "طبيب" من تقاعس بعض الموظفين عن إنجاز أعمالهم في شهر رمضان، وقال: أردت استخراج شهادة ميلاد لابنتي، فاستأذنت من عملي لمدة ساعة وذهبت إلى المؤسسة الحكومية، إلا أن الموظف المسؤول عن هذا العمل تأخر عن دوامه لمدة ساعتين.

وأضاف: انتظرت الموظف ساعتين وأنا في قمة غضبي لكن ما باليد حيلة، وحضر يبدو عليه ملامح الإهمال، وبالرغم من سهولة عمله، إلا أنه تباطأ لمدة ساعة أخرى، موضحاً أنه اضطر للعودة إلى عمله حتى لا يتأخر عليه، واضطر للاستئذان لليوم الثاني على التوالي، ولفت أن تقاعس الموظف يؤدي إلى التأثير السلبي وإهدار وقت بقية الموظفين في الدوائر الحكومية الأخرى.
تراكم الأعمال

فيما أبدى فهد الغامدي استياءه من تعطيل معاملاته في رمضان قائلاً: "ذهبت لإنجاز معاملة لي، وفوجئت بتأخر الموظف المسؤول عن دوامه لمدة ساعتين، معرباً عن أسفه لغياب الموظفين في رمضان، بحجة الصيام، إذ يبدو وكأنهم صائمون حتى عن العمل، وهو مفهوم خاطئ".

وأضاف فهد: "بعد ساعتين حضر الموظف المسؤول، واستبشرت خيراً بإنجاز معاملتي، بيد أني صدمت عندما أخبرني بكل برود أن الجو شديد الحرارة، وطالبني بالحضور غداً لإنجاز معاملتي".

أما محمد عبدالله "موظف" فعبر لـ" سبق" عن أسفه لأن كثيراً من زملائه يتغيبون عن العمل في شهر رمضان، والبعض الآخر يتباطأ في إنجاز عمله وربما يؤجله لعدة أيام، حتى تتراكم الأعمال عليه ويشعر بثقل العمل، فيحصل على إجازة وتتعطل مصالح المواطنين.
فوضى الصيام

أما المحاسب سعيد الثبيتي فرأى أن مفهوم العمل لا يختلف من شهر لآخر، فشهر رمضان مثل أي شهر آخر من حيث أداء العمل والقيام بكل المهام الوظيفية، ولا مجال نهائياً للإهمال والتقاعس فيه، رافضاً تماماً تصرفات البعض وظهور حالة من عدم التركيز واللامبالاة بمصالح الناس بحجة الصيام.

فيما قالت ربة المنزل أماني العتيبي إن هناك تقصيراً كبيراً يحدث من الموظفات في شهر رمضان، حتى صار الصيام ليس عن الطعام فقط بل عن العمل أيضاً، وقالت: ذهبت إلى إدارة التربية والتعليم لفرع البنات لإنهاء أوراق نقل ابنتي من مدرسة لأخرى، وفوجئت أن الموظفة المسؤولة متغيبة عن العمل، ولا يوجد بديل مكانها، وعلى الناس أن تتحمل تعطيل مصالحها طالما نحن في الشهر الفضيل، مشيرة إلى أنه بات من المعروف للجميع أن رمضان ليس شهر العبادة والعمل، فقد حوله الموظفون إلى شهر الصوم عن العمل وتعطيل المصالح.
المدير صائم

"لا أحد يستطيع التحدث مع المدير في رمضان" بهذه العبارة بدأ فيصل العنزي حديثه لـ"سبق" قائلاً: "مدير شركتنا مدخن بشراهة، ومع صوم رمضان يثور لأتفه الأسباب ولا يتناقش معنا في العمل، وينصحنا دائماً السكرتير بعدم مناقشته أثناء الصيام، وفي كثير من الأحيان يتغيب عن العمل".
تقسيم الدوام

ويرى ثامر العتيبي "موظف في شركة كبرى" أن تقسيم الدوام في رمضان يؤدي إلى إنجاز العمل بمرونة ويسر، موضحاً أن الموظفين في شركته يعملون في دوامات مختلفة، وعند إنجازهم للعمل، فإنهم من الممكن أن يحصلوا على إجازة لمدة أربعة أيام، وفقاً لنظام العمل في شركته.

المغالطات الاجتماعية

من جهتها، تحدثت الباحثة الاجتماعية والكاتبة سوزان المشهدي عن موقف شخصي حدث لها في طوارئ أحد المستشفيات، حيث ظل الطبيب يقرأ القرآن وبعدها قدم لهم العلاج على مضض، وقالت: لقد نظر لنا الطبيب بغيظ كأننا ارتكبنا إثماً، حيث جعلناه يترك المصحف ويعالج المرضى.

وأفادت أن هناك كثيراً من المغالطات الاجتماعية المرتبطة بالدين والتي ما زالت غير واضحة عند الغالبية، حتى أصبح رمضان شهراً للتبذير والإسراف في الطعام والنفقات.

ورأت أن "مفهوم العمل أصبح غير ضروري في شهر رمضان، نتيجة لمفهوم خاطئ عن الشهر الفضيل بأنه خصص للعبادة فقط، وليس للعمل، مما ينتج عنه تعطيل معاملات المواطنين".

وأكدت المشهدي أن الصيام ليس مبرراً للتكاسل والتقاعس عن قضاء حاجات المواطنين وإنجاز معاملاتهم، فوقت العمل للعمل فقط لا للصلاة وقراءة القرآن، وأن خدمة المواطنين والرد على مراجعاتهم يثاب عليها الإنسان ولا مجال للإهمال فيه لأي سبب كان".

وطالبت المشهدي بضرورة أن يصبح شهر رمضان حافزاً على العمل والإبداع، وليس عائقاً في سبيل إنجاز العمل، مشيرة إلى بعض المفاهيم الخاطئة التي تبرر للصائم ارتكاب الأخطاء، حتى بات من اللازم أن يتحمل الآخرون عصبية وتجاوز الصائم لمجرد أنه صائم.

الإنجاز بالأهداف

وعبر الخبير الاقتصادي الدكتور محمد القحطاني عن أسفه لانخفاض إنتاجية الموظف في شهر رمضان، لافتاً إلى أن ذلك يؤدي إلى تعطيل معاملات المواطنين، وإهدار الوقت، وتأثر الموظف الملتزم بتقاعس زميله عن العمل في رمضان.

ورفض القحطاني إلزام الموظف الحكومي بدوام محدد في رمضان، مؤكداً أن الإنجاز أكثر أهمية من قضاء ساعات هباء دون عمل واضح، وشدد على ضرورة إنجاز العمل سواء كان الدوام صباحاً أو مساء.

واقترح تطبيق نظام "الإنجاز بالأهداف" في القطاعين العام والخاص، موضحاً أن هذا النظام يركز على الأهداف التي يسعى الموظف لتحقيقها، دون النظر إلى الفترة الزمنية التي يستغرقها هذا العمل، وقال إن هذا النظام عبارة عن "إنجاز كبير في وقت وجيز".

ورأى الخبير الاقتصادي أنه لا نجاح في المجتمع إلا بتطبيق هذا النظام على مدار العام، متمنياً أن يصبح رمضان شهراً للإبداع، وطالب الموظفين بالاهتمام بإنهاء معاملات المواطنين، كما يُخلصون في الصلاة والصيام.



توقع أن يحالفه النجاح لأهدافه النبيلة
عسيري لـ «تواصل»: مسلسل «لا تحزن» سيخرجنا من المسلسلات البكائية إلى التفاؤل


كشف الفنان المعروف حسن عسيري لصحيفة "تواصل" حقيقة عمله الدرامي القادم الذي سيحول من خلاله الكتاب الشهير "لا تحزن" للشيخ د.عائض القرني إلى مسلسل.
وقال عسيري في تصريح خاص لصحيفة "تواصل": إنه سبق أن عرض على فضيلة الشيخ الدكتور عائض القرني فكرة تحويل كتابه "لا تحزن" إلى مسلسل درامي "بحيث نقدم مسلسلاً يدعو للتفاؤل والنجاح ونبتعد عن المسلسلات الحزينة والكئيبة، وقد لاقى هذا المقترح قبولاً لدى الشيخ".
وأضاف: "بدأنا العمل فعلياً ونحن في طور كتابة السيناريو ووضع آلية إخراج المسلسل"، مشدداً على أنه سيكون مسلسلاً هادفاً وسيخلو من العنصر النسائي والمؤثرات الموسيقية التي ستستبدل بالمؤثرات الطبيعية والبشرية.
وتوقع عسيري أن يحالف النجاح عمله القادم، لما يهدف إليه المسلسل من أهداف نبيلة، وأي قناة ستتشرف بعرضه والحرص عليه.




مبادرة شبابية تطوعية هدفها المساندة وتقديم الدعم المعنوي
"نعيش معهم" وثائقي سعودي يعيش معاناة اللاجئين السوريين بالأردن

 قدم مجموعة من الشباب الإعلامي السعودي فيلماً وثائقياً بعنوان "نعيش معهم" , في محاولة منهم لنقل آلام وأوجاع اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن.

وعن فكرة الفيلم قال زياد الركادي وهو أحد المشاركين في هذه المبادرة إن الفكرة انطلقت من المسؤولية الإعلامية والأمانة المهنية والتي تتطلب نصرة أي قضية إنسانية.

وأشار إلى أن تفاصيل الفيلم تنقل المأساة الحقيقية التي يعيشها اللاجئون السوريون, حيث تم زيارة أسر سورية في كلٍ من العاصمة عمان ومحافظة الرمثا، إضافة إلى المناطق القريبة من الحدود الأردنية السورية.

وأوضح زياد أن الفيلم يحتوي على عددٍ من المقابلات مع عائلات سورية سردت قصصاً مؤلمة تتعلق بأسباب خروجهم من بيوتهم وتشريدهم من بلادهم.

وتم توثيق تلك الحكايات المؤلمة المتعلقة بمشاهدات اللاجئين للقتل والاغتصاب والمطاردة والتشريد من قِبل شبيحة النظام.

وأضاف أنه بعد جمع عددٍ كافٍ من القصص والروايات والمقابلات قام هو وزملاؤه بإنتاج فيلم وثائقي بعنوان "نعيش معهم" مدته نصف ساعة ويعرض على موقع يوتيوب.

وعن المشاركين بنقل رسالة هذه المبادرة والتي تدعو إلى عدم الاكتفاء بالأقوال وضرورة البحث عن أعمال فهم: د.سلمان العودة، ود.عبدالكريم بكار، والمنشد والإعلامي يحيى حوى.

يُذكر أن أحداث الفيلم تم تصويرها بالكامل في الأردن من قِبل زياد الركادي وأنس الشبانات، وكان ذلك بالتنسيق مع عددٍ من الجهات الإغاثية والخيرية التي تساعد اللاجئين السوريين هناك.




طبعا 20 ألف نسخة من كتاب حول الرسول بعدّة لغات
سعودي وباكستاني ينشران "السيرة النبوية" في أوروبا


 طبع رجل أعمال سعودي وآخر باكستاني أكثر من 20 ألف نسخة من كتاب "سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم" بعدة لغات، من بينها الروسية والألمانية والفرنسية، وقاما بتوزيعها على المسلمين من غير الناطقين باللغة العربية إلى جانب غير المسلمين في بعض الدول الأوروبية، للتعرف أكثر وبالطريقة الصحيحة على السيرة النبوية.

ويعد هذا المؤلف هو الجزء الثاني من ثلاثية بعنوان "التاريخ القدساني للإسلام" الذي صدر الجزء الأول منه في عام 1996 بعنوان " قصص الأنبياء من آدم إلى عيسى" حيث تناول هذا الجزء سير الأنبياء المرسلين إلى البشر بغية تنوير وتوجيه النوع البشري.

أما الجزء الثاني، وهو الكتاب الحالي فيكرس القسم الأول منه لسيرة خاتم الأنبياء محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وسلم) منذ مولده وحتى نزول الوحي عليه وبدء نشر الدعوة في مكة المكرمة، ويكرس القسم الثاني من الكتاب للهجرة إلى المدينة المنورة.




"الصويغ" يطالب وزير الصحة بالتحقيق في وفاة الطفلة "إيلين"
كاتب سعودي: هل يستمر صمت العرب على ما تفعله إيران بالشعب السوري؟

أيمن حسن- سبق:
 تساءل كاتب صحفي: هل يستمر صمت العرب والعالم على ما تفعله إيران بالشعب السوري الشقيق؟، بعدما كشفت الأحداث أن السوريين يخوضون حرباً ضد إيران التي أرسلت عناصر الحرس الثوري كي تحمي نظام الأسد.

وفي شأن آخر، طالب كاتب وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة بالتحقيق في وفاة الطفلة "إيلين"، متسائلاً لماذا تموت طفلة في بلد بحجم وإمكانات المملكة، رافضاً فكرة عدم توافر سرير لها.

كاتب سعودي: هل يستمر صمت العرب على ما تفعله إيران بالشعب السوري الشقيق؟

تساءل الكاتب الصحفي خلف الحربي في صحيفة "عكاظ": هل يستمر صمت العرب والعالم على ما تفعله إيران بالشعب السوري الشقيق؟، بعدما كشفت الأحداث أن السوريين يخوضون حرباً ضد إيران، التي أرسلت عناصر الحرس الثوري كي تحمي نظام الأسد.

ويقول الكاتب: "السوريون اليوم لا يخوضون حرباً ضد جيش الأسد الذي أنهكته بل يخوضون حرباً ضد إيران التي أرسلت إلى سوريا عناصر الحرس الثوري كي تحمي نظام الأسد وتشارك في المجازر التي ترتكب بحق المدنيين الأبرياء، والحضور الإيراني في سوريا لم يعد مجرد ظنون فقد تكشف أن إيران حاضرة بخبرائها العسكريين ومخابراتها والمليشيات المحسوبة عليها والتي تم استقدام عناصرها من لبنان والعراق وبعض دول الخليج، فهي لا تكتفي بتمويل المجازر اليومية ومد جيش الأسد بالسلاح بل دفعت بعناصرها المسلحة للمشاركة في القتال، فبشار الأسد اليوم لا يثق إطلاقاً بجيشه الذي أنهكته الانشقاقات المتلاحقة قد ثقته بالمقاتلين الإيرانيين والمقاتلين العرب المحسوبين على إيران"، ويضيف الكاتب: "إيران اليوم تعتبر مهمة الحفاظ على نظام الأسد معركتها المصيرية الكبرى، ولولا الدعم الإيراني للأسد وشبيحته لما وصلت الأمور في سوريا إلى ما وصلت إليه اليوم، فالثورة السورية تكبّدت خسائر بشرية لا يمكن مقارنتها بالخسائر البشرية في ثورات تونس ومصر وليبيا واليمن، لأن الشعب السوري البطل لم يكن يواجه الطاغية الثرثار بقدر ما كان يواجه إيران وحرسها الثوري وخبراءها العسكريين ومخابراتها، ومن المؤسف حقاً أن المجتمع الدولي لم يتوقف طويلاً عند المشاركة الإيرانية السافرة في الجرائم التي ترتكب في سوريا لأنه انشغل بإقناع الأسد حول ضرورة إرسال مراقبين دوليين للتفرج على المذابح المرعبة".

ويستدل الكاتب على الوجود الإيراني بأسر عناصر من الحرس الثوري، ويقول: "لقد أعلن الجيش الحر عن أسر عددٍ كبيرٍ من عناصر الحرس الثوري الذين يشاركون في عمليات ذبح السوريين، وهذا الخبر لا يحتاج إلى تأكيد أو عرض مقاطع فيديو، لأن اعتراف إيران بين وقتٍ وآخر اختطاف عددٍ من رعاياها في سوريا يقطع الشك باليقين، حيث لا يعقل أن تتواجد هذه الأعداد الكبيرة من الإيرانيين في سوريا خلال هذه الأيام ما لم يكونوا ينفذون مهمات قتالية ومخابراتية لحماية الأسد وإشعال نار الحرب الطائفية في سوريا".

وينهي الكاتب متسائلاً: "هل يستمر صمت العرب والعالم على ما تفعله إيران بالشعب السوري الشقيق؟!".


"الصويغ" يطالب وزير الصحة بالتحقيق في وفاة الطفلة "إيلين"

طالب الكاتب الصحفي د. عبد العزيز حسين الصويغ في صحيفة "المدينة" وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة بالتحقيق في وفاة الطفلة "إيلين"، متسائلاً: لماذا تموت طفلة في بلد بحجم وإمكانات المملكة، رغم أن التقرير الطبي يُؤكِّد خطورة حالتها، وضرورة إحالتها لمركز متقدم بصفة عاجلة، رافضاً فكرة عدم توفر سرير ووضعها في قوائم الانتظار، وفي مقاله "بأي ذنب قُتلت؟! " يقول الكاتب: "قفز إلى ذهني موت الطفلة "إيلين" التي تُوفيت .. لأنها لم تجد سريرًا في مستشفى، بعد رفض مستشفيات الصحة توفير سرير لها، بالرغم من المخاطبات المتكررة التي بعثتها صحة الحدود الشمالية، بعد الاشتباه بإصابتها بصدمة قلبية، وتخثر في الأوعية الدموية، حيث كانت تعيش في أيامها الأخيرة على أجهزة التنفس الآلي؟!".

ويتساءل الكاتب: " لماذا تموت طفلة في بلد بحجم وإمكانات المملكة، رغم أن التقرير الطبي يُؤكِّد خطورة حالتها، وضرورة إحالتها لمركز متقدم بصفة عاجلة. فيعتذر مستشفى الملك فيصل التخصصي، الذي يقبل حالات الولادة، والفحص الدوري العادي، ويضعها على قائمة الانتظار؛ لعدم توفر سرير، كما لا يقبل عدد آخر من مستشفيات الرياض الحالة، رغم صدور أمرٍ سامٍ كريمٍ بنقلها بطائرة الإخلاء الطبي في حالة قبولها، كما يؤكد والد الطفلة؟!". ويضيف الكاتب: "إنني -هنا- لا أتعرّض لقدر الله، ولا أعترض عليه، فكلنا نعرف أن لكل أمة أجلاً، ولكل أجل كتاب. قال تعالى: (إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ).

(يونس:49). لكن لابد في نفس الوقت أن نأخذ بالأسباب.. والأخذ بالأسباب يقتضي مسايرة الحياة وما يواجهنا فيها.. ومنها العلاج إذا احتجنا. وما حدث للطفلة "إيلين"، ولكثير غيرها من المرضى الذي ينتهي بهم عدم وجود العلاج، أو نقص الإمكانات، أو الإهمال إلى التهلكة، يتحمّله -مباشرة- القائمون على الشؤون الصحية في البلاد، وعلى رأسهم وزير الصحة".

وينهي الكاتب متوجها لوزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، قائلاً "لا يسعني إلاَّ أن أضع قضية الطفلة "إيلين"، ومئات - إن لم يكن آلافًا - غيرها من المرضى أمامه، باعتبارها شكوى من مواطن يخاف أن يتعرّض هو، أو أحد أبنائه، أو ذويه لمصير هذه الطفلة البريئة! وأناشده بموجب منطوق الأمر السامي رقم 21013، وتاريخ 19 / 4 / 1433هـ، أن يشرع في التحقيق في هذه القضية، والتعرّف على ملابساتها، وتقديم تفسير مُقنع لهذا التصور الذي تذهب جرّاءه أرواحٌ بريئة.. فلعل له عذراً، ونحن نلومُ؟!".




مع القرآن4 الشيخ صالح المغامسي| الذكر والانثى 1#2

فيديو





في الحلقة الثالثة من برنامجه "وسم" قال "كنت معي أمام ألسنة جارحة"
العودة: "يا رب أحدهم يجلجل باسمك ويضع الحواجز والسدود دونك"


 أطلق الشيخ سلمان العودة مساء أمس، الحلقة الثالثة من برنامجه "وسم" الذي يقدمه على "اليوتيوب" وتنتجه شركة "يوتيرن" السعودية.
وقال في مقدمة الحلقة التي حملت عنوان (يا رب): "ربي إني لما أنزلت إلي من خير فقير، منطرح أمام بابك الكبير، أصرخ في الظلام أستجير، يا راعي النمال في الرمال، وسامع الحصاة في قرارة الغدير!".
وقال: "صرختي الأولى كإنت اليك وندائي الأول ونغنغتي ومناجاتي، وجودي، بشريتي، ضعفي، خوفي، حزني، فرحي كلها تقودني إليك، ذات مساء كنت بين خيال الأثل في حاجة أمي، كان الظلام بيني وبينك، كانت السماء أبعد في نظري والخوف أقرب في قلبي، والطريق إلى النور طويل، وعندما وصلت، مسحت أمي على رأسي وقالت يا ولدي الطريق إليه آمن، انتبه أن تتوقف، ثم أشارت إلى الأعلى، ومنذ ذلك الوقت وأنا أحاول الصعود إليك وكلما اقتربت منك وجدتك أقرب إلى قلبي وأبعد من خيالي".
وأضاف: "كانوا يعقدون التسبيح بأصابعهم، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، وأنا طفل صغير إلى جوار والدي بدأت أعد واحد اثنين ثلاثة أربعة حتى المئة، ابتسم لي والدي وأخبرني بالمعنى، من يومها أدركت أن الطريق إلى الله أعظم من تلك الأرقام".
وقال العودة في الحلقة: "يأتي اسمك مجلجلاً على لسان أحدهم فأخاف، وضع الحواجز دونك، السدود والحفر وعندما أفقت من تلك الوحشة، أتاني ندائي الأجمل يا عبدي، وأجبتك يا رب، أحببتك قبل أن أخافك، يأتي اليقين بعد الشك، يأتي منثالاً بجمال ما أودعته وأبدعته في أعماق المحيطات وأجواز الفضاء، في ألم الأمهات وعجز الأسئلة ومرارة الفقد يأتي التضرع باسمك، في وهن الجسد وضياع الروح وقسوة الخسارة، يأتي التبتل إليك".
وأكمل قائلاً: "يا رب كنت معي في ظلمة الرحم، في طفولتي وأحلامي، في تفاصيلي الصغيرة، كنت معي في الإخفاق والنجاح، في مواجهة الحياة، في الانطلاق والنهاية، أمام ألسنة جارحة وخلف مخالب الظلام، يا رب وأنت الجميل الذي خلقتني جميلاً وأردت لي أن أكون كما خلقتني، أبقني على فطرتك بعيداً عن تشويه ذاتي".
يُشار إلى أن الحلقة الأولى من البرنامج أطلقت في العشرين من جمادى الآخرة الماض، وحملت عنوان "أنا أتغير" فيما حملت الحلقة الثانية عنوان "آسف" وأطلقت في بداية شعبان الماضي.
فيديو




طرد معتكفين لعبوا "البلوت" بمسجد الكلباني
دعوات لاحترام شعيرة الاعتكاف خصوصاً خلال أيام الشهر الفضيل


شدّد إمام الحرم المكي السابق الشيخ عادل الكلباني على احترام شعيرة الاعتكاف في المساجد، وكشف في معرض حديثه هذا عن ضبط معتكفين يلعبون الورق أو "البلوت" داخل مسجده العام الماضي، فسحب منهم الورق وقام بطردهم، لأنه "خط أحمر".

وكانت وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية شددت مؤخراً على وضع ضوابط منظمة للاعتكاف في المساجد من جانب الأئمة، بعد أن كان الاعتكاف في الماضي يسري بشكل تلقائي من دون أن يثير ضجيجاً أو تساؤلاً، حتى تم استثماره كما يتردد من جانب مطلوبين أو مشبوهين، فصدر التوجيه بالتدقيق في هويات المعتكفين.

وتعليقاً على حادثة طرد المعتكفين غير المنضبطين من المساجد، قال أستاذ العقيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور صالح بن مقبل العصيمي، في تصريح لجريدة "الحياة" اللندنية، إن "طرد المعتكفين بسبب لعب "البلوت" خطوة مبالغ فيها، وكان الأحرى بالإمام أن ينبّه المخالفين إلى حرمة المساجد، وأنه يحرم أن تتخذ هزواً ولعباً كما كان المنافقون يصنعون، ويجادلهم بالحكمة والموعظة الحسنة، وحين يمتنعون عن امتثال الأوامر حينها ينبغي اللجوء إلى منعهم".

لكن العصيمي أكد صواب حظر "البلوت" في المسجد ابتداء، لأنه كما يقول "محرّم من جانب مفتين في البلاد، وهو عند الجميع مكروه أو ليس مستحباً، بينما الاعتكاف حُرّمت على الملتزم به حتى بعض المباحات، مثل إتيان الزوجة خارج المسجد، لقوله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد".

ورداً على من قال إن المسجد النبوي وهو أشد حرمة، لعب فيه الحبشة ولم ينههم النبي عن ذلك، يضيف العصيمي: "كان اللعب في ساحة المسجد، وفي يوم العيد، وهو يوم استثنائي في شريعة المسلمين، يجوز فيه ما لا يجوز في غيره".

وتنص تعاليم الشريعة على استحباب اعتكاف العشر الأواخر من رمضان كاملة، اتباعاً لسنة مضت عن النبي (عليه الصلاة والسلام)، إلا أن مساجد قليلة بينها جامعا الملك خالد، والراجحي بالرياض، هيأت غرفاً ملحقة بالجامع، تساعد الراغبين في الاعتكاف على أداء مهمتهم على نحو حضاري.




الفأر ياسر الحبيب يتفاخر: أشعلتُ الطائفية في الكويت !

 قالت صحيفة "الوطن" الكويتية إن الهارب من العدالة ياسر الحبيب ظهر في مقطع فيديو على "اليوتيوب" في 29 يوليو الماضي يفخر بـ "منتهى الوقاحة" بأنه كان وراء إشعال المشاكل الطائفية في الكويت.

وحسب الصحيفة، فقد ظهر الحبيب وهو يقول "الحمد لله.. نفخر بأنا كنا من أشعلناها بشكل عام.. أرادوا مواجهة التشيع". وأضاف أن أحداً لا يستطيع مواجهة ما أسماه "مد التشيع"، منتقداً مصر التي تسعى لذلك من خلال وضع مادة في الدستور توقف "المد الشيعي".

يذكر أن الجنسية الكويتية كانت قد سُحبت من ياسر الحبيب قبل عدة سنوات بقرار من سمو الشيخ جابر المبارك عندما كان رئيساً للوزراء بالإنابة.

إلى ذلك، حذر عدد من رجال الدين من السكوت عن جريمة التطاول على سبطي النبي صلى الله عليه وسلم، والتباطؤ في معاقبة مرتكبها، كما حذروا من تداعيات الشحن الطائفي الذي يريد أن يوصل الأمور إلى حد المجاهرة بالعداء لأهل البيت.

وحسب الصحيفة فقد وقّع 23 من رجال الدين الشيعة على بيان استنكروا فيه التطاول على حرمات الله تعالى وأهل بيت المصطفى صلى الله عليه وآله، ودعوا الجهات المسؤولة إلى المبادرة بإلقاء القبض على المجرم وتقديمه للقضاء، كما دعوا جميع الكويتيين وعامة المسلمين إلى أن يهبوا دفاعاً عن سيدَي شباب أهل الجنة وأن يقفوا صفاً واحداً في وجه من يريد الطعن في الثوابت الدينية من أصحاب القلوب السوداء ومثيري الفتنة.




"أريد تولة عود".. كلمة سر التحاق المطلوب الصايغ بـ "القاعدة" قبل تسليمه نفسه

 
قال مصدر مطلع ان التحقيقات مع المطلوب رقم 55 على قائمة الـ 85 عدنان محمد الصايغ الذي سلم نفسه مؤخرا كشفت عن تمكنه من مغادرة الطائف للالتحاق بتنظيم القاعدة باليمن بعد حصوله على شفرة (كلمة سر) من المطلوب السابق يوسف الشهري التي تحرك على اثرها.

وأشار الى ان الشفرة كانت عبارة عن جملة هي "أريد تولة عود"، مضيفا أن الصايغ نجح في الوصول إلى اليمن بعد تسلم الشفرة من يوسف الشهري المطلوب على قائمة الـ85 (قتل قبل اكثر من عامين) خلال لقاء جمعهما في الرياض في عام 2009، وكان برفقته جابر الفيفي (سلم نفسه الى السلطات السعودية في تشرين الاول 2010).

وقال المصدر وفقا لصحيفة الحياة أن الشهري أوضح للصايغ خلال اللقاء أنه سينتقل إلى اليمن برفقة مجموعة، على أن يلحق به وبرفقته الفيفي والمطلوب الرقم 53 القيادي في «قاعدة اليمن» عثمان الغامدي، بعد يوم واحد من مغادرة الشهري وتسلم الشفرة التي ستؤكد لهم وصوله ومجموعته إلى الأراضي اليمنية عبر رسالة نصية.

وتابع "أن الصايغ وبعد تلقيه الشفرة انطلق من الطائف في 2009 بسيارته من طراز مرسيدس وبرفقته الفيفي والغامدي، حتى وصلوا إلى قرية فيفا التابعة لمنطقة جازان (جنوب السعودية)، فركنوا السيارة بالقرب من صراف آلي في إحدى محطات الوقود، واتصل الصايغ هاتفياً بإبن شقيقته وأخبره بمكان وجود السيارة ومفتاح تشغيلها، بدون إبلاغه بنيته في التسلل إلى اليمن، وواصلوا المسير إلى اليمن مع مهربين.

وذكر المصدر أن الصايغ اكتشف حقيقة «القاعدة» أثناء ملازمته لعناصرها، كما أن الأحداث التي جرت في اليمن جعلته يسارع إلى تسليم نفسه للسلطات.



"الخارجية الأميركية" تدرج اسم السعودي منصور الحربي على لائحة الإرهاب

 
أدرجت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء اسم السعودي عزّام عبد الله الزريق المولد الصبحي المعروف باسم منصور الحربي على لائحة وزارة الخارجية الأميركية للإرهاب.

وقالت الوزارة إن الحربي عضو بارز ومدرب في تنظيم القاعدة، مضيفة أنه مطلوب في المملكة العربية السعودية بتهمة المشاركة في نشاطات إرهابية والارتباط بتنظيم القاعدة وأنه سافر إلى أفغانستان منذ أكثر من 10 أعوام بهدف الانضمام إلى التنظيم وكان مسؤولا عن تدريب المحاربين وتنظيم المحاربين الأجانب الذين يسافرون إلى أفغانستان بهدف محاربة قوى التحالف.

وسبق ان ادرجت وزارة الداخلية السعودية الحربي ضمن قائمة المطلوبين الـ 85 ، متهمة اياه بالعمل في معسكر تدريبي في أفغانستان وبارتباطه بمسؤولين عديدين في القاعدة، منهم عبد العزيز مقرن وسيف العدل .

ولفتت وزارة الخارجية الأميركية الى أن الحربي يرد في نشرات منظمة الانتربول الدولية الحمراء (وهي تحدد المجرمين المطلوب القبض عليهم دوليا) والبرتقالية (وهي نشرة مستحدثة لمكافحة الإرهاب).

الجدير بالذكر أن إدراج الحربي على لائحة الإرهاب يعني تجميد كافة ممتلكاته الخاضعة إلى صلاحية الولايات المتحدة الأميركية وأن وزارة الخارجية الأميركية قامت بهذا الإجراء بعد استشارة وزارة العدل والخزينة.




إصابة شقيقين بـ"رصاصتين" في خلاف على أرض حكومية بالطائف‎

 
أُصيب شقيقان بطلقين ناريين من "ساكتون ناري"، أحدهما في الكتف والثاني في القدم في خلاف مع شقيقين آخرين على قطعة أرض حكومية تقع بإحدى مناطق شمال محافظة الطائف.

وتولت الشُرطة التحقيق بعد القبض على جميع الأطراف وإحالة المُصابين للعلاج بالمُستشفى.

وكان شقيقان التقيا شقيقين آخرين عند قطعة الأرض كانوا يهدفون للاستيلاء عليها صباح أمس الأول في منطقة حفر كشب شمال محافظة الطائف.

وقال شهود عيان إنه وقع تلاسن، فقام أحدهم برمي آخر بحجر على رأسه تسبب في سقوطه ما اضطر شقيقه إلى إطلاق النار من بندقية نارية "ساكتون" على من رمى شقيقه بالحجر وأصابه في كتفه اليمنى، ثم أطلق عياراً نارياً آخر على الآخر تسبب في كسر بقدمه.

وتبلغت الجهات الأمنية بالحادثة وباشرت عن طريق مخفر حفر كشب، فتم القبض على مُطلق النار ونُقل المُصابان لمُستشفى الملك فيصل بالطائف، حيث جرى تنويمهما للعلاج تحت الخفارة الأمنية، وأُجريت لهما الإسعافات الأولية.




أكد القبض على 100 سيارة لمفحط ومتجمهرين
الهبدان: لاصحة لواقعة مقتل شخص واطلاق النار واغتصاب شرق بريدة

 
القصيم-الوئام-احمد البشيري وخالد المرشود:
اشارة الى ما تم تداوله صباح اليوم عبر وسائل الاعلام الجديد حول مقتل شخص واطلاق نار واغتصاب وتلف سيارات رسمية نتيجة المطاردة شرق مدينة بريدة وهروب الجاني وحيث ان الجهات الرسمية بمنطقة القصيم لم ترصد بالوقت والتاريخ المحدد تلك القضايا ولله الحمد وهي اشاعات تنتشر عبر وسائل الاتصال مما تحدث راي عام توثر على المجتمع سلبيا وتخلق احداث ليست من الواقع بشيء بل تم القيام بحملة مرورية مشتركة بين شرطة القصيم ومرور القصيم لرصد وضبط المفحطين والمتجمهرين حيث تم رصد مئة سيارة تقوم بالدوران وتعطيل الطريق او متجمهرين للتشجيع على التفحيط كما تم توقيف سبعة اشخاص من مزاولي التفحيط وحجز سياراتهم محذرا في الوقت نفسه من خطورة بث الاشاعات ونشر الاخبار مجهولة المصدر.




تسرب من إحدى الشقق المجاورة
"مبيد حشري" يقتل 3 أشقاء في الرياض

 في فاجعة مأساوية فقدت أسرة ثلاثة من أفرادها، فتاة (14 عاماً) وطفلان (7 و 3 سنوات) في وقت واحد، إثر تعرضهم للاختناق بمبيد حشري تسرب من إحدى الشقق المجاورة في حي منفوحة جنوب العاصمة الرياض.

وقال أحد أقارب العائلة المفجوعة لـ "سبق": بدأ تسرُّب رائحة المبيد عبر المنور ودورات المياه، حتى استنشق الأطفال الرائحة وأصيبوا بحالات إغماء واستفراغ، وعلى الفور جرى نقلهم للمستشفى، قبل أن يأتي الخبر الصاعقة على الأسرة أن الفتاة والطفلين فارقوا الحياة.




قال: "حسبي الله على مروِّجي هذه الإشاعات"
أحد أبناء الشاعر خلف بن هذال ينفي وفاة والده


نفى أحد أبناء الشاعر خلف بن هذال العتيبي، ما تناقله مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت عن وفاة والده.

وقال فيصل بن خلف في تغريدةٍ على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إلى كل مَن سأل عن والدي خلف بن هذال، فهو بخير ولله الحمد.. وحسبي الله على مَن يروِّج لمثل هذه الإشاعات".




للمرة الثانية.. البرلمان الكويتي يفشل في عقد جلسته الأولى

رويترز – الكويت:
 فشل مجلس الأمة الكويتي، اليوم الثلاثاء، في عقد جلسته الأولى، للمرة الثانية على التوالي، لعدم اكتمال النصاب.

وكانت المرة الأولى في الأسبوع الماضي، حيث تم تأجيل الجلسة في حينها للسبب نفسه.

وقال جاسم الخرافي، رئيس مجلس الأمة: إنه سيرفع الأمر لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، ليتخذ ما يراه مناسباً.




أطلق أكبر حملة للمساعدات السعودية
سفير خادم الحرمين الشريفين بالأردن يتفقد مخيم الزعتري ويقف على أحوال السوريين

 
عمان

قام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية فهد بن عبدالمحسن الزيد اليوم بزيارة مخيم الزعتري الذي يستضيف اللاجئين السوريين بمدينة المفرق قرب الحدود الأردنية ـ السورية يرافقه ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن أندرو هاربر , وأمين عام الهيئة الخيرية الهاشمية أيمن رياض المفلح ، ومدير التنسيق والمتابعة في الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا يوسف الرحمة.

والتقى السفير الزيد لدى وصوله المخيم عدداً من اللاجئين السوريين الذين عبروا عن شكرهم وامتنانهم للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود, وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع, وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا, وللشعب السعودي الكريم على ما لمسوه من تعاطف واهتمام بظروفهم الصعبة نتيجة نزوحهم من بلادهم بسبب الأحداث التي تشهدها سوريا حالياً.

إثر ذلك قام السفير الزيد بجولة على المخيم, حيث قدم خلالها القائمون على مخيم الزعتري شرحاً عن المخيم وأعداد اللاجئين والظروف الحياتية لهم ومتطلباتهم اليومية.

كما أطلع ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن اندرو هاربر السفير الزيد خلال الجولة على الجهود التي تقوم بها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن بالتعاون مع السلطات المعنية في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة لخدمة وإيواء اللاجئين السوريين الذين يقدر عددهم بنحو 150 ألف لاجيء في مختلف المناطق الأردنية.

ثم أشرف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن على توزيع طلائع الجسر الإغاثي, حيث تم اليوم توزيع 10 شاحنات محملة بمختلف المواد الغذائية التي قدمتها المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا انفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين على الأسر السورية المحتاجة والتي يقدر عددها بـأكثر من 800 أسرة.ومن المقرر أن يتم توزيع باقي الجسر الإغاثي المكون من 43 شاحنة خلال الأيام القادمة.




مكتبه السياسي قال: إنه لن يمارس أي عمل إلا في بلده
أنباء عن تعيين (شفيق) مستشاراً لحاكم الإمارات
 
ترددت أنباء، اليوم الثلاثاء، في وسائل التواصل الاجتماعي عن إصدار الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة أبو ظبي مرسوماً بتعيين أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق ورئيس وزراء مصر الأسبق، مستشاراً لحاكم الإمارات.
وكان الفريق أحمد شفيق غادر مطار القاهرة مع بناته يوم 27 من شهر يونيو الماضي، على متن طائرة أقلته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عقب إعلان خسارته في سباق الرئاسة المصرية.
وترددت أنباء وقتئذ عن هروب الفريق من اتهامات الفساد ضده، كان قدمها عدد من المحامين للنائب العام عن قضايا إهدار مال أثناء توليه وزارة الطيران المدني، بينما أعلن المكتب السياسي للفريق في بيان له أن شفيق غادر القاهرة في زيارة خاصة للإمارات ثم يتوجه بعدها إلى السعودية لأداء العمرة.
من جهة أخرى، نفى مكتب شفيق تعيينه مستشاراً لرئيس الإمارات، وقال بيان صحفي صدر عن المكتب السياسي للفريق أحمد شفيق إنه (لا صحة على الإطلاق لما بثه موقع جريدة الشروق القاهرية، وادعت فيه تلفيقاً أنه قد صدر مرسوم بتعيينه مستشاراً لرئيس دولة اًلامارات). وأضاف البيان: لقد سارع حساب الفريق علي موقع تويتر في نفي الخبر إثر توزيعه من خلال موقع الجريدة المعروف عنها عدم الدقة. وقال إنه لن يقوم بأي عمل سياسي خارج مصر وإنه لن يمارس أي عمل إلا في بلده.



مصر: جنازة رسمية لقتلى رفح .. و"تعزيزات" لسيناء


أعلنت الحكومة المصرية تنظيم "جنازة عسكرية وشعبية مهيبة"، اليوم الثلاثاء، لتشييع جثث 16 جندياً، قضوا في هجومٍ على نقطة تفتيش في رفح مساء الأحد الماضي.

ومن المقرر أن تبدأ الجنازة، التي تنظمها القوات المسلحة، عقب صلاة الظهر من مسجد آل رشدان بمدينة نصر، وسيتقدم المشيعين الرئيس المصري محمد مرسي، والمشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

وقال التلفزيون المصري: إن مرسي وصل إلى العريش مساء الإثنين يرافقه وزير الداخلية أحمد جمال الدين وقيادات عسكرية وأمنية؛ لتفقُّد الأوضاع الأمنية في سيناء.

ورافق الرئيس مرسي المشير حسين طنطاوي، ومراد موافي مدير المخابرات العامة المصرية.

وأضاف أن مرسي "أجرى عديداً من الاتصالات مع المسؤولين على جميع المستويات؛ لمتابعة تطورات الحادث الإرهابي الغادر"، وقال إن الرئيس المصري "تابع ما يجري من تحقيقاتٍ لكشف مُلابسات الحادث من خلال اللقاءات والمشاورات لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لردع المجرمين، والكشف عن تفاصيل مؤامرتهم".

وأكّد المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قدرته على استعادة الأمن في سيناء وسط تقارير عن إغلاقه المنطقة بعد وصول تعزيزاتٍ عسكريةٍ إلى هناك على خلفية هجوم رفح.

وشدّد المجلس، في بيانٍ له نقله موقع أخبار مصر، أن: "هذا العمل الإرهابي سيزيد من صلابة أبناء القوات المسلحة وإصرارهم على حماية الحدود المصرية".



المخابرات المصرية تؤكد علمها بهجوم سيناء قبل وقوعه
قالت: قدمنا المعلومات للجهات المسؤولة ولسنا مختصين بالتنفيذ
الأربعاء 20 رمضان 1433هـ - 08 أغسطس 2012م

اللواء مراد موافي رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية

أصدر جهاز المخابرات العامة المصرية بياناً مساء أمس الثلاثاء حول تصريحات اللواء مراد موافي رئيس جهاز المخابرات العامة لوكالة أنباء الأناضول فيما يتعلق بالمعلومات التي كانت بحوزة المخابرات بشأن تفجير رفح، وقال اللواء موافي في البيان: "إن جهاز المخابرات جهاز جمع معلومات فقط، وليس جهة تنفيذية، ولا توجد لدى الجهاز مهام تنفيذية"، موضحا أن "دور جهاز المخابرات يختص بجمع المعلومات فقط".

وأضاف موافى في البيان "أن جهاز المخابرات المصرية أرسل المعلومات التي لديه بخصوص الحادث الإرهابي الذي وقع في سيناء إلى صناع القرار والجهات المسؤولة، مشددا أن دور الجهاز يقتصر على جمع المعلومات".

وتأتي تصريحات موافي على خلفية تصريحه لوكالة أنباء الأناضول والذي قال فيه إن جهاز المخابرات كانت لديه معلومات حول الحادث الإرهابي الذى وقع بسيناء مساء الأحد الماضي، وأدى إلى مقتل 16 جنديا مصريا.

وقال اللواء موافي عقب لقائه بالرئيس المصري محمد مرسي في مقر رئاسة الجمهورية اليوم الثلاثاء، إن "مصر كانت لديها معلومات بوقوع الحادث الإجرامي في رفح والعناصر المشتركة فيه"، مشيرًا إلى أن هذا الحادث "لا يمكن أبدًا أن يشكك في قدرة الأجهزة الأمنية ويقظتها في سيناء".

وكشف مدير المخابرات المصرية أن "المعلومات الأولية تؤكد أن العناصر الإجرامية، التي ارتكبت الحادث من جماعة تكفيرية منتشرة في سيناء وغزة".

وردًا على سؤال حول عدم قيام الأجهزة الأمنية بمنع هذه الهجمات طالما توفرت المعلومات لدى الأجهزة المعنية، قال موافى: "نعم كانت لدينا معلومات تفصيلية بالحادث، لكننا لم نتصور أبدًا أن يقتل مسلم أخاه المسلم ساعة الإفطار في رمضان".

هذا وتتوافق تصريحات موافي مع ما قاله اليوم، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، للأناضول، حيث أوضح أن المخابرات العامة الإسرائيلية "الموساد" سلَّمت للمخابرات المصرية قائمة بأسماء 9 "إرهابيين" يتبعون جماعة التوحيد والجهاد، قبل وقوع الهجوم، الذي أودى بحياة 16 ضابطًا وجنديًا مصريًا على الحدود في مدينة رفح المصرية الأحد الماضي.



الرئيس المصري يتسلم دعوة رسمية لزيارة طهران
حملها نائب الرئيس الإيراني من نجاد لحضور قمة دول عدم الانحياز

وصل نائب الرئيس الإيراني حميد بقايي إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء، قادما من العاصمة الإيرانية طهران على متن طائرة خاصة، في زيارة لمصر تستغرق يومين وكان في استقباله وزير الدولة للبيئة مصطفى حسين بحسب ما ذكرته وكالة "أنباء الشرق الأوسط"المصرية.

وخلال هذه الزيارة يُسلم بغائي الرئيس محمد مرسي دعوة رسمية من الرئيس الإيراني أحمدي نجاد، لحضور اجتماع قمة دول عدم الانحياز المقرر انعقاده يوم 31 أغسطس الجاري.




خامنئي طلب من المرجعين السيستاني والحائري إصدار “فتوى الجهاد” ضد التكفيريين لإنقاذ الاسد

الرياض- الوئام:
كشف مصدر رفيع المستوى في “التيار الصدري” بأن المرشد الاعلى في ايران علي خامنئي طلب من المرجعين الشيعيين علي السيستاني المقيم في مدينة النجف العراقية وكاظم الحائري المقيم في مدينة قم الايرانية, إصدار “فتوى الجهاد” في سورية ضد تنظيم “القاعدة” والجماعات التكفيرية.
وحذر المصدر الصدري من ان هذه الفتوى لو صدرت ستؤدي الى نتيجتين خطيرتين: الأولى, فتح الحدود العراقية – السورية امام آلاف المقاتلين الشيعة, والثاني إلزام الحكومة العراقية السماح للقوات الايرانية بالتدخل العسكري إذا اقتضت الظروف للدفاع عن نظام بشار الاسد.
في سياق متصل, دعا ائتلاف “العراقية” برئاسة اياد علاوي, وهو ثاني اكبر كتلة سياسية في البرلمان, رئيس الوزراء نوري المالكي وقادة التحالف الشيعي الذي يقود الحكومة في بغداد الى اتخاذ موقف شجاع لمساندة الثورة السورية.
وقال النائب في “العراقية” مطشر السامرائي في حديث له مع صحيفة¯”السياسة” ان “التحالف الشيعي” أضاع فرصة تاريخية عندما اتخذ موقفاً مشككاً بالثورة السورية وموقفاً مشابهاً للخطاب السياسي الايراني الذي يتهم المعارضين السوريين بأنهم ارهابيون وبأنهم أدوات بيد مؤامرة خارجية ضد نظام الاسد.
واضاف “كان امام التحالف الشيعي وامام المالكي فرصة لكي يثبتوا للعراقيين و للعالم ان الشيعة في العراق ضد ديكتاتور سورية حتى وان كان هذا الديكتاتور من الطائفة العلوية, ولو اتخذ مثل هذا الموقف فإن تأثير ذلك على العملية السياسية العراقية سيكون ايجابياً للغاية, لكن الفرصة لن تعوض وما اخشاه ان الوقت فات على اتخاذ هذا الموقف التاريخي”.
واشار النائب الى ان العراق خسر من وراء موقف التحالف الشيعي من الازمة السورية علاقاته الجيدة مع دول الخليج العربي وتركيا ودول كبيرة في العالم التي لن تنسى تبعات هذا الموقف, ولذلك فإن القادة الشيعة العراقيين سيدفعون ثمناً باهظاً لمواقفهم المساندة للأسد, لأن ما يحصل في سورية حصل بالفعل مع ديكتاتور العراق صدام حسين بالأمس البعيد وكلا الشعبين العراقي والسوري انتفضا على اسوأ نظامين وابشع ديكتاتوريين, بشار وصدام.
وحذر السامرائي من مخطط طائفي يعد من قبل جماعات متطرفة من النظامين الايراني والسوري لتفجير المرقدين الشيعيين للسيدة زينب في ريف دمشق والسيدة رقية في قلب العاصمة السورية بالقرب من سوق الحميدية.
واضاف ان السيناريو العراقي ربما يتكرر في سورية, ففي يونيو العام 2007 هاجمت عناصر متطرفة مرقدي الامامين العسكريين في مدينة سامراء شمال بغداد وادى ذلك في حينه الى مواجهات بين السنة والشيعة, ولذلك هناك خشية ان يقوم متطرفون ايرانيون بتفجير مرقدي السيدتين زينب ورقية بنفس الطريقة, بهدف احداث فتنة طائفية داخل سورية قد تمتد الى العراق خاصة اذا سارت الاوضاع على الارض باتجاه انهيار النظام السوري, ويكون الهدف الرئيسي من هذا العمل هو الزج بالحكومة العراقية والتحالف الشيعي الى معركة الدفاع عن الاسد تحت عنوان حماية المراقد الشيعية المقدسة في سورية.
من جهته, قال النائب في التحالف الوطني الشيعي محمد الهنداوي ل¯”السياسة” ان تحالفه طلب من العراقيين الشيعة الحد من زيارة مرقدي السيدة زينب والسيدة رقية في دمشق بسبب تردي الظروف الامنية والمخاطر المحتملة على حياتهم, مضيفاً ان هناك مخاوف جدية من قيام متطرفين ارهابيين من المعارضة السورية بتفجير وهدم المرقدين وان ذلك لو حصل سيؤدي الى تداعيات سياسية وامنية داخل العراق منها اتخاذ مواقف اكثر صرامةً في التعامل مع المعارضين السوريين.
واشار النائب الهنداوي الى ان متطوعين من الشيعة يتولون حالياً تأمين سلامة المرقدين, غير ان مرقد السيدة رقية ربما يكون آمناً أكثر لوقوعه في وسط دمشق بخلاف مرقد السيدة زينب الذي يقع في ريف دمشق وسيكون الاكثر عرضة للتهديد.
واكد النائب الشيعي ان التشابه في الموقفين والخطابين بين ايران وبين قيادة التحالف الشيعي الذي يقود الحكومة العراقية لا يعني بالضرورة وجود تنسيق مشترك بين الطرفين حيال الازمة السورية, لكن الامر يبدو في حقيقته ان حكومة المالكي غير مطمئنة للثورة السورية والفصائل المسلحة المنضوية تحت لوائها.




بشار الأسد يظهر في التلفزيون لأول مرة منذ أسبوعين

 
ظهر الرئيس السوري بشار الأسد في التلفزيون لأول مرة منذ أسبوعين، يوم الثلاثاء في تغطية لاجتماعه في دمشق مع سعيد جليلي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.
ويأتي ظهور الأسد بعد يوم من انشقاق رئيس وزرائه وانضمامه إلى المعارضة في الانتفاضة الشعبية المندلعة منذ 17 شهرا ضد حكمه.
وأثار غياب الأسد شائعات عن صحته منها رسالة زائفة نشرت على تويتر يوم الاثنين على أنها من السفير الروسي في دمشق قالت إن الأسد ربما يكون قتل.
وسارع المسؤولون الروس إلى نفي الرسالة.
وخلال أسبوع بعد تفجير دمشق في 18 يوليو الذي قتل فيه أربعة من كبار مسؤولي الأمن ظهر الأسد مرتين في لقطات تلفزيونية صامتة، بينما كان وزير الدفاع الجديد يؤدي أمامه اليمين الدستورية، وخلال اجتماعه مع قادة عسكريين.



"التايم": انشقاق رئيس الوزراء السوري "إهانة" لبشار الأسد

 أكدت مجلة "تايم" الأمريكية، أن انشقاق الدكتور رياض حجاب، رئيس الوزراء السوري، عن النظام الحاكم ولجوئه إلى الأردن يمثل "إهانة" للرئيس بشار الأسد ويكشف انعدام الثقة بقدرته على النجاة من طوفان الثورة.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، فقد وصفت مجلة "تايم" الأمريكية - في تحليل إخباري أوردته، اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني - أن انشقاق رئيس الوزراء السوري جاء بمنزلة "إذلالٍ وإهانةٍ" للرئيس السوري بشار الأسد.

واعتبرت المجلة أن هذه الخطوة من قِبل المسئول السوري تحمل في طياتها دلالات بالغة الأهمية ولاسيما في هذه المرحلة من عمر الثورة في سوريا، واصفة إياها "بفرشاة أخرى ترسم صورة نظامٍ عاجزٍ ومتداعٍ، لا شيء يجمع بين صفوف كبار ضباطه ومسئوليه حالياً سوى ذنب وجرم إراقة دماء الشعب السوري التي يستبيحونها على مدار عام ونصف العام منذ اندلاع الثورة في سوريا".

وأردفت المجلة تقول "إن نظام الأسد يشهد انشقاقاتٍ وتصدعاتٍ عديدة وسط زخم الثورة السورية والضغوط الدولية المبذولة عليه ليسير بخُطى سريعةٍ نحو الهاوية".

ورأت المجلة الأمريكية أن انشقاق الدكتور حجاب - المنتمي إلى المذهب السني - ولاسيما بعد انشقاق العميد مناف طلاس - المنتمي هو الآخر إلى المذهب السني - إنما يعكس ويبلور بشكل أكثر وضوحاً الاعتقاد بأن الصراع في سوريا أضحى بين نظام تهيمن عليه الأقلية العلوية الشيعية مقابل معارضةٍ سوريةٍ ذات أغلبية سنية.




وصلوا إلى تركيا مع أكثر من 1000 لاجئ أمس
جنرال سوري و12 ضابطاً ينشقون عن نظام الأسد


أعلنت وكالة أنباء الأناضول التركية، أن جنرالاً سورياً يرافقه 12 ضابطاً، فرّوا ووصلوا إلى تركيا مع أكثر من ألف لاجئ في الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وأوضحت الوكالة أن 1137 سورياً وصلوا في الساعات الماضية؛ ما يرفع عدد الذين لجؤوا إلى تركيا منذ بداية الأزمة إلى نحو خمسين ألف شخص.




طائرات أمريكية بدون طيار تقتل 10 مسلحين للقاعدة فى اليمن


قال مسئولون لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) اليوم الثلاثاء، إن طائرات أمريكية بدون طيار قتلت عشرة مسلحين للقاعدة أحدهم يعتقد أنه أحد مصنعى القنابل البارزين، وذلك فى غارات منفصلة استهدفت مركبات متحركة فى اليمن.

ضرب الهجوم الأول سيارتين تقلان سبعة ركاب فى بلدة رادا بجنوب البلاد فى وقت متأخر من أمس الاثنين، وأسفر عن مقتلهم كلهم.

قالت وكالة سبأ، إن أحدهم يدعى عبد الله عوض المصرى المعروف باسم أبو أسامة المريبى، والذى وصفته بأنه "أكثر العناصر خطورة" فى القاعدة فى معقل محافظة البيضاء المسلح، وأن الرجل مسئول عن معمل لتصنيع القنابل، غير أن الوكالة لم تحدد جنسيته.

وأضافت أن من بين القتلى أيضا بحرينى وسعودى ومصريان وتونسى.

وقال مسئولون، إن الضربة نفذتها طائرة غير مأهولة.

وإلى الشرق، قال مسئولون، إن طائرة أمريكية بدون طيار استهدفت مركبة ثانية اليوم، الثلاثاء، تحمل ثلاثة مسلحين للقاعدة فى منطقة زقيقة بحضرموت.

وفى كثير من الأحيان ينسب المسئولون فى اليمن الفضل للولايات المتحدة فى شن غارات بطائرات غير مأهولة على الفرع المحلى للشبكة الإرهابية، وهو تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية الذى تعتبره الولايات المتحدة بأنه الأكثر خطورة فى العالم.

ونادرا ما تعلق الولايات المتحدة على دورها فى اليمن.

من ناحية أخرى، قتلت القوات اليمنية مسلحين من القاعدة، واعتقلت ثمانية آخرين من بينهم غير يمنيين بعد أن شنت حملة مداهمة لمنازل استخدمت كمخابئ فى بلدة جعار.

كانت الغارة جزءا من عملية مطاردة أوسع لتعقب مقاتلى القاعدة فى بلدات كانت فى السابق معاقلهم.

كان المسلحون قد استولوا علىوبلدات أخرى فى الجنوب العام الماضى خلال الانتفاضة الشعبية اليمنية، ونجح الجيش فى إخراجهم فى هجوم استمر لمدة شهر وبدأ بمساعدة من مستشارين أمريكيين فى مايو، لكن المسلحين الذين فروا بالقرب من المرتفعات واستمرار الفراغ الأمنى شجع البعض على محاولة العودة.

تأتى عملية الحكومة لمطاردة المسلحين بعد أربعة أيام من استهداف مفجر انتحارى من القاعدة لمجلس عزاء لمقاتلين ميليشيا مدنيين ساعدوا السلطات فى مسعاها لاستعادة "جعار"، ما أسفر عن مقتل خمسة وأربعين وإصابة العشرات.

وتحدث المسئولون شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لأنه غير مسموح لهم بالحديث إلى الصحافة.

وتعد اليمن أفقر دولة عربية فى المنطقة وليس لديها حكومة مركزية قوية، وتزايد انعدام القانون خلال الانتفاضة الشعبية التى سعت للإطاحة بالرئيس على عبدالله صالح الذى ظل فى الحكم مدة طويلة.

صالح الذى قاد حملة فاترة لاقتلاع جذور القاعدة من اليمن، تنحى من السلطة فى فبراير، فى حين يتعهد الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادى بإعادة هيكلة الجيش ومحاربة التنظيم بشكل أكثر قوة.




إيران تطلب مساعدة الأمم المتحدة فى الإفراج عن رهائن فى سوريا وليبيا

 
على أكبر صالحى

(رويترز)

طلب وزير خارجية إيران الثلاثاء من الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون مساعدته فى جهود للإفراج عن عشرات الزوار الإيرانيين وعمال الإغاثة الذين تم احتجازهم فى الآونة الأخيرة فى سوريا وليبيا.

وكتب على أكبر صالحى إلى بان فى رسالة قدمتها بعثة إيران فى الأمم المتحدة لـ"رويترز" يقول "أود أن أسعى لتعاونكم ومساعيكم الحميدة يا صاحب الفخامة لتأمين الإفراج عن هؤلاء الرهائن."

وقال صالحى "وسيكون التعاون الكريم من هيئات الأمم المتحدة المعنية فى التجاوب مع هذا الطلب من حكومة (إيران) وأسر الرهائن موضع تقدير كبير".

وأكد متحدث باسم الأمم المتحدة تلقى الرسالة، لكنه لم يكن لديه تعليق فورى، وسعت إيران أيضا لمساعدة تركيا وهى من أشد منتقدى الرئيس السورى بشار الأسد فى الإفراج عن إيرانيين محتجزين فى سوريا.

وقال صالحى: "حكومة جمهورية إيران الإسلامية تدعو إلى الإفراج الفورى عن رعاياها المخطوفين وترى أن استخدام الرهائن دروعا بشرية ينتهك القانون الدولى وحقوق الإنسان لهؤلاء المدنيين الأبرياء".

ويتهم معارضو سوريا المصممون على الإطاحة بالأسد إيران بدعم الحكومة السورية التى تحاول دون جدوى منذ 17 شهرا سحق انتفاضة تتخذ طابعا مسلحا باطراد، وتدعم طهران الأسد حليف إيران منذ فترة طويلة.

واستولت المعارضة السورية على حافلة تقل 48 إيرانيا يوم السبت، وتقول طهران إنهم زوار كانوا فى طريقهم إلى مزار شيعى وتنفى تلميحات بأنهم أفراد عسكريون يساعدون الأسد فى إخماد الانتفاضة.

وقال متحدث باسم المعارضة السورية أمس الاثنين، إن ثلاثة إيرانيين قتلوا فى قصف جوى من جانب الحكومة وإن الباقين سيعدمون إذا لم يتوقف القصف، ولم ترد أنباء بشأن مصير الباقين منذ ذلك الحين.

وفى ليبيا خطفت جماعة مسلحة مجهولة سبعة عمال مساعدات إيرانيين يوم 31 يوليو فى مدينة بنغازى بشرق البلاد فى أكبر عملية من نوعها ضد أجانب منذ بداية الانتفاضة التى أطاحت بمعمر القذافى.

وقالت مصادر أمنية لـ"رويترز" إن الرجال السبعة وهم من بعثة الإغاثة التابعة للهلال الأحمر الإيرانى خطفوا من عربتهم فى وسط بنغازى، عندما كانوا فى طريقهم إلى الفندق الذى يقيمون فيه.




الجيش السورى الحر يقتحم مقر الأمن السياسى بدير الزور

 
الجيش السورى الحر

/أ ش أ/
نفذ الجيش السورى الحر عملية عسكرية نوعية فى دير الزور، حيث قام المقاتلون التابعون له فى مدينة الميادين باقتحام مقر الأمن السياسى بالمدينة.

وذكرت قناة "العربية" الإخبارية مساء اليوم /الثلاثاء/ أن الثوار فى هذه المنطقة لم يتمكنوا من تسريب تسجيلات هذه العملية النوعية فى حينها بسبب انقطاع كافة وسائل الاتصالات هناك.

وأشارت إلى أن اشتباكات عنيفة جرت فى المدينة بين الجيش الحر، وجيش النظام حول مبنى الأمن قبل تمكن الثوار من اقتحام المبنى مضيفة أن حركة نزوح كبيرة لأهالى المدينة سجلت بعد هذه الاشتباكات.

فى غضون ذلك، أفاد ناشطون أن قوات النظام ارتكبت مجزرة جديدة فى "كفر بطنا" بريف دمشق، كما تحدث المركز الإعلامى السورى عن مجزرة حقيقية لقوات النظام فى بلدة أريحا بريف إدلب وذلك خلال إفطار أمس الاثنين.

وسجل اليوم الثلاثاء انتشارا كثيفا لحواجز جيش النظام حول حى التضامن فى دمشق إلى جانب حملة دهم للمنازل، واعتقالات واسعة فى حى المهاجرين، فيما وقعت انفجارات عنيفة فى ريف دمشق، هزت مدينة حرستا إلى جانب قصف عشوائى على مدينة معضمية الشام والزبدانى وجسرين.

أما فى حمص فقد تجدد القصف العنيف على حى دير بعلبة والخالدية وحى جورة الشياح، إضافة إلى انفجارات هزت هذه الأحياء.

يذكر أن انشقاق عدد كبير من عناصر جيش النظام سجل فى المستشفى الوطنى بدرعا، بمساعدة الجيش الحر.




كلينتون: حان الوقت للتخطيط لمرحلة ما بعد الأسد فى سوريا

 
هيلارى كلينتون

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون اليوم، الثلاثاء، خلال زيارتها الحالية لجنوب أفريقيا أنه على العالم أن يضع خطة عاجلة لمنع وقوع حرب طائفية أو إرهاب وارد من الخارج فى سوريا بعد أن يسقط نظام الرئيس بشار الأسد، مستشهدة بوتيرة انشقاق المسئولين الحكوميين وتحقيق المتمردين السوريين لمكاسب متزايدة تضمن فتح ممر آمن لتركيا.

وأوضحت فى تصريحات صحفية وزعتها الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تسارع فى التخطيط لما سمته "اليوم التالى" أى ما بعد سقوط الأسد، وقالت: "أعتقد أننا نستطيع أن نبدأ في الحديث عن والتخطيط لما سيحدث بعد ذلك".

وأضافت كلينتون أن "كثافة القتال فى حلب والانشقاقات تشير حقاً إلى حتمية علينا معا للتوصل إلى خطة انتقالية جيدة".

ومن المقرر أن تعقد وزيرة الخارجية الأمريكية محادثات في تركيا حول سوريا هذا الأسبوع تركز إلى حد كبير على فترة حاسمة تبدأ فور سقوط الأسد فى نهاية المطاف، وفقاً لما ذكره مسئولون أمريكيون.

ومن المرجح أيضاً أن تشكل محادثات كلينتون فى تركيا إمكانيات إدخال معونات أخرى إلى سوريا على طول مسار واضح عبر تركيا.




البحرين تنأى بنفسها عن زيارة شخصيات من التيار السلفى سوريا لدعم الجيش الحر

 
الجيش السورى

نأت الخارجية البحرينية، اليوم الثلاثاء، بنفسها عن زيارة مثيرة للجدل قامت بها أربع شخصيات بحرينية من التيار السلفى بينها نائبان إلى سوريا، حيث قدمت هذه الشخصيات دعمًا للجيش السورى الحر.

ونفت وزارة الخارجية البحرينية، فى بيان، أن تكون على علم بدخول السلفيين الأربعة الأعضاء فى "جمعية الأصالة" إلى سوريا ولقائهم عناصر من الجيش السورى الحر، الذى يقاتل نظام الرئيس بشار الأسد.


وقالت الوزارة، فى البيان، إن "دخول عدد من أعضاء مجلس النواب بمملكة البحرين إلى الأراضى السورية جاء دون علم أو تنسيق مسبق مع وزارة الخارجية أو التقدم بطلب إذن أو إخطار للقيام بتلك الزيارة".

وناشدت الوزارة المواطنين والمسئولين فى البحرين "تحاشى القيام بزيارة أو دخول مناطق الصراعات والنزاعات المسلحة وضرورة أخذ الحيطة والحذر ضمانا لسلامتهم الشخصية، التى هى من الأولويات التى تحرص عليها حكومة المملكة تجاه مواطنيها".


ونشر أعضاء فى جمعية الأصالة الإسلامية، التى تمثل التيار السلفى فى البحرين، صورًا للقاء أربعة أشخاص محسوبين على الجمعية مع عناصر من الجيش السورى الحر، الأحد الماضى، فى الخامس من أغسطس.

وتظهر الصور رئيس الجمعية النائب، عبد الحليم مراد، والنائب الثانى لرئيس مجلس النواب، عادل المعاودة، إضافة إلى النائب السابق حمد المهندى والقاضى فيصل الغرير.




بوتين يلقى بلائمة الفساد على كاهل المسئولين ورجال الأعمال الروس

 
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

ألقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء بلائمة الفساد المستشرى فى البلاد على كاهل كل من المسئولين ورجال الأعمال الروس المتصارعين من أجل تحقيق مصالحهم الشخصية.

وقال بوتين - فى تصريح نقلته وكالة أنباء /إيتارتاس/ الروسية: "إن حقيقة انتباه الشعب الروسى إلى وجود الفساد تعتبر علامة جيدة ، لكن ما لا يمكن احتماله أن يكون الذين يعيرون الانتباه لهذه المشكلة قادرين على اتخاذ إجراءات لمكافحتها غير أنهم لا يفعلون شيئا".

وأضاف بوتين: "من الضرورى كذلك أن نحمل على مجتمع رجال الأعمال الذين اختاروا طريق الفساد لتحقيق مصالحهم الشخصية".




الأسد: مصممون على تطهير سوريا من الإرهابيين
لجان التنسيق: 115 قتيلاً بنيران النظام السوري في عدة مدن


أكد الرئيس السوري بشار الأسد على تصميم سوريا على "تطهير البلاد من الإرهابيين، وذلك خلال لقائه، الثلاثاء، أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني سعيد جليلي".

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن الأسد أكد "تصميم الشعب السوري وحكومته على تطهير البلاد من الإرهابيين ومكافحة الإرهاب دون تهاون".

ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن الأزمة في سوريا يجب ألا تنزلق الى حرب طائفية وحذرت من إرسال مقاتلين بالوكالة او إرهابيين للانضمام الى الصراع.

وأضافت كلينتون في مؤتمر صحافي في بريتوريا عاصمة جنوب افريقيا "يجب أن نبعث بإشارات واضحة جداً بضرورة تفادي الانزلاق صوب حرب طائفية".

وأضافت "من يحاولون استغلال الوضع بإرسال مقاتلين بالوكالة او إرهابيين يجب أن يدركوا أنه لن يتم التسامح مع هذا الأمر".

وميدانياً، أعلنت لجان التنسيق المحلية عن سقوط 115 قتيلاً بنيران جيش النظام السوري معظمهم في حلب وريف دمشق ودرعا.

وتحدثت التقارير اليوم عن حملة أمنية واسعة في العاصمة دمشق، حيث ينفذ جيش النظام حملة دهم لأحياء المزة والمهاجرين وشارع بغداد.




على غرار سوريا وطلائعه بدأت في الأنبار والموصل
تأسيس جيش عراقي حر لمجابهة فلول الاحتلال
 
تناقلت عدة صحف تقارير تفيد أن الشيخ طه الدليمي، شرع في تشكيل "جيش العراق الحر" على غرار الجيش السوري الحر.
ونقلت التقارير الصحيفة عن مصدر وثيق الصلة بالدليمي حسب موقع "الإسلام اليوم" قوله إن طلائع الجيش العراقي الحر بدأت العمل العسكري في محافظتي الأنبار والموصل العراقيتين، مبيناً أن الجيش العراقي الحر بدأ في توجيه ضربات عسكرية لما سمّاهم "فلول جيش المنطقة السوداء" في المحافظتين، وعدة مراكز حدودية مجاورة.
يذكر أن الشيخ طه الدليمي طبيب بشري سابق وسياسي عراقي وداعية إسلامي شهير نشأ في بغداد، ومن أبرز المنادين بالفيدرالية في العراق.




نائب الرئيس الإيرانى في القاهرة اليوم للمطالبة بفتح سفارة مصرية بطهران

 
زار القاهرة اليوم، حميد بغائى نائب الرئيس الإيرانى، للقاء الرئيس محمد مرسى، وذلك لبحث فتح سفارة مصرية بطهران، والبدء فى عملية التبادل التجارى وتشجيع السياحة بين البلدين، وتحديدا السياحة الإيرانية الوافدة إلى مصر، وذلك حسب ما نقلته بعض الصحف المصرية صباح اليوم.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه إيران أسباب الزيارة تتلخص فى تسليم نائب الرئيس الإيرانى دعوة رسمية للدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، لحضور اجتماع قمة دول عدم الانحياز المقرر انعقاده فى العاصمة الإيرانية طهران، يوم 31 أغسطس من الشهر الجارى.




بالفيديو.. صاحب قناة الفراعين يحل دم الرئيس المصري ويتوعده بإشعال مصر

 
هدد صاحب قناة الفراعين الفضائية توفيق عكاشة الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي، متوعده برفع العديد من القضايا ضده.

وقال عكاشة أنه لا يعترف بمرسي رئيسا، وأنه يحل دمه، معتبرا هجومه على الرئيس نوع من أنواع المعارك السياسية.

وحذر عكاشة الرئيس المصري من الوحوش المتوحشة والأسود المغيثة، مدعيا أن معه أتباع يستطيعون حمل حجر الهرم، متوعدا بإيقاد مصر نار قائلا:(وقد أعذر من أنذر).
فيديو




استعمال الغاز المسيل للدموع في مواجهات بين سلفيين داخل مسجد بتونس

 
اندلعت ليلة الإثنين إلى الثلاثاء مواجهات بين سلفيين داخل مسجد الهداية الواقع في مدينة باجة بشمال غربي تونس استعمل فيها الغاز المسيل للدموع والأسلحة البيضاء.

وقد نشب الخلاف حسبما ذكرته وكالة الأنباء التونسية اثر"إقدام مجموعة من السلفيين على الإفطار داخل الجامع قبل آذان المغرب بدقائق اقتداء بأحد المفكرين المشرقيين وهو ما رفضته مجموعة أخرى محسوبة على التيار السلفي الجهادي وإمام الجامع".

وتابعت الوكالة بان المصلين اضطروا إلى قطع صلاة التراويح والهروب من المسجد بعد أن تطورت المناوشات وتحولت إلى اشتباكات استعمل فيها الغاز المسيل للدموع والسلاح الأبيض وتبادلوا التهم وتراشقوا بالكلام البذيء في ظل غياب كلي لمصالح الأمن" دون أن تعطي تفاصيل حول سقوط جرحى من عدمه .




الإيرانيون.. ثانيا بعد الهنود بتملك الشقق والمساحات التجارية في برج خليفة

 
كشفت بيانات نشرتها دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن حضور قوي للإيرانيين في شراء الشقق الفاخرة والمساحات التجارية في برج خليفة خلال النصف الأول من العام، حيث بلغت قيمة مشترياتهم 128 مليون دولار في ستة شهور، كي يحتلوا المرتبة الثانية بعد الهنود.

وطبقا لبعض السماسرة فإن سعر القدم المربع في الشقق بالبرج تراوح بين 2600 درهم "حوالي 710 دولار" إلى 3800 درهما، وهو يعد أرخص بكثير من متوسط الأسعار في أماكن أخرى مثل لندن التي يتراوح السعر فيها بين 3000 إلى 6000 دولار للقدم المربع.

ووفقا للبيانات الحكومية الصادرة من دبي التي نقلتها رويترز فإن المستثمرين الأجانب قاموا بشراء أصول عقارية ناهزت 28.3 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الحالي بإرتفاع نسبته 36% على أساس سنوي.

وقد ذكرت دائرة الأراضي والأملاك ان 358 ايرانيا قاموا بشراء شقق حتى الثلاثين من يونيو/حزيران، في الوقت الذي بدأ الإستقرار يظهر في السوق العقاري، وذلك في أعقاب هبوطه ناهز 60% منذ ذروة الإرتفاع عام 2008.

لكن لأن الإيرانيين يعانون من مشاكل مع التمويل، والعقوبات الإقتصادية التي طالت نظامهم المصرفي فإنهم يمليون إلى الدفع النقدي في معظم الأحيان.

يشار إلى ان البريطانيين احتلوا المرتبة الثالثة كأنشط المشترين تلاهم المواطنين الإماراتيين في المركز الرابع، بينما جاء المشترين من باكستان في المركز الخامس.




قتيلاً وربع مليون مشرد
إعصار يضرب الفلبين ويغرق نصف العاصمة مانيلا

 
أدت ﺍلأﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺳﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻄﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻠﺒﻴﻦ إلى شلل تام بالعاصمة، وغمرت المياه ﻧﺼﻒ مدينة ﻣﺎﻧﻴﻼ،‌ وﺷﻠﺖ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭأغلقت ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ، وﻟﻘﻲ 68 ﺷﺨﺼﺎً ﻣﺼﺮﻋﻬﻢ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ وفقاً للإحصاءات الحكومية المعلنة.
ﻭتسببت ﺴﻴﻮﻝ ﻣﺎﻧﻴﻼ‌ في ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻄﺮﻕ، وﺑﺪﺕ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﺒﻮﺭﺻﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺐ ﺷﺒﻪ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ بعد هطول الأمطار لما يناهز 15 ﻳﻮﻣﺎً ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ. 
ﻭأﺳﻔﺮﺕ ﺍلأﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ أمس ﻋﻦ ﺳﻘﻮﻁ 18 ﻗﺘﻴﻼ‌ً ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺗﺴﻌﺔ ﻣﻦ أﻓﺮﺍﺩ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺟﺮﻓﻬﻢ ﺍﻧﺰﻻ‌ﻕ ﻟﻠﺘﺮﺑﺔ ﻓﻲ إﺣﺪﻯ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺼﻔﻴﺢ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ.
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺮﺗﻔﻊ عدد الضحايا الأﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺳﻤﻴﺔ ﻭإ‌ﻋﺼﺎﺭ ﺳﺎﻭﻻ‌ ﺍﻟﺬﻱ ﺿﺮﺏ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍلأ‌ﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، حسب وكالة الأنباء الفرنسية إﻟﻰ 68 قتيلاً وﺗﺸﺮﻳﺪ ﻧﺤﻮ 268 أﻟﻒ ﺷﺨﺺ.




رجل يخبئ أمواله في الفرن و زوجته تحرقها
وضع 15 ألف دولار في الفرن بعد أن باع سيارته لتسديد أحد قروضه


اعتقد رجل من مدينة سيدني الأسترالية أنه وجد المكان المناسب ليخبئ مبلغا ماليا ولكنه دفع الثمن غاليا بدلا من ذلك.

وقام الرجل بوضع 15.000 دولار في الفرن يوم السبت الماضي، عندما باع سيارته "تويوتا سوبرا" كوسيلة لدفع أحد قروضه. 

ولكن زوجته قررت أن تسخن "أصابع الدجاج" لطفلتيها، لتحرق بذلك كل المبلغ على غفلة منها. وذكر الرجل الذي فضل عدم الكشف عن هويته خجلا من حماقته، وفقاً لما أشارت صحيفة "الأنباء الكويتية، أنه ظن أن المال سيكون بمأمن في الفرن الذي لم تستخدمه زوجته قط". 

وقال الرجل لموقع "ناين ام اس ان" الإخباري "لقد كان ذلك المال كل ما أملك"، وأضاف "لا أملك أي شيء الآن، لقد اتصل بي البنك يوم الأحد ليسأل عن موعد دفع قرضي فلم أدفع له شيئا من قبل". 

وذكرت مصادر أن زوجته انهارت بشدة ولم تستطع التوقف عن البكاء عندما أخبرت زوجها، ولم يكن من المعروف إذا كان الرجل سيستطيع استرداد ماله، فعملة أستراليا الورقية مصنوعة من البلاستيك وقد ذابت جميعها.




البطل الأولمبي الأمريكي يتبول في حوض السباحة
أكد أن الأمر غير مهم لأن الكلور الموجود في المياه يقضي على كل ذل

أقر البطل الأولمبي الأمريكي في السباحة مايكل فيلبس الذي أصبح في أولمبياد لندن الرياضي الذي يجمع أكبر عدد من الميداليات في تاريخ الألعاب، في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" أنه غالبا ما يتبول في حوض السباحة.

وأوضح فيلبس البالغ 27 عاما أن السباحين المحترفين لا يأخذون عناء التوجه الى المرحاض عندما يشعرون بالحاجة الى ذلك.

وقال فيليبس، وفقاً لما أشارت وكالة فرانس برسك "أظن أننا نتبول جميعا في حوض السباحة، مؤكداً أنه أمر طبيعي بالنسبة للسباحين، لافتاً إلى أنه عندما يمضي المرء ساعتين في المياه، لا يخرج أبدا للتبول. وختم قائلاً إن الكلور يقضي على كل ذلك لذا فإن الأمر غير مهم.




بسبب خطأ في توصيل سلكين
انهيار موقع الموسوعة الشهيرة «ويكيبيديا


انهار موقع الموسوعة الإلكترونية ويكيبيديا، وأصبح من المتعذر الوصول إليه أول أمس الاثنين، بسبب خطأ في قطع سلكين يوصلان بين مركزي الموقع في ولايتي فلوريدا وفرجينيا بالولايات المتحدة.
وأصبح من المتعذر الدخول إلى الموقع حسب "بي بي سي" لأكثر من ساعتين من الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر الاثنين بتوقيت غرينتش.
وبينت صفحة خاصة لتقييم أداء الموقع أن معظم أجزاء شبكة ويكيبيديا قد تأثرت بالخلل، واستبعدت ويكيبيديا أن يكون الانقطاع قد نجم عن عمل متعمد.
وقال الموقع لاحقاً إن الانقطاع قد استمر لساعة وست دقائق، وقد تطلبت عملية إعادة الموقع للخدمة ساعة إضافية بعد إصلاح السلكين المقطوعين.




ثلثا متتبعي العريفي والقرني والعودة وهميون
موقع "ستاتيوس بيبول" يكشف مفاجآت عن حسابات بعض المشاهير على "تويتر"


كشف موقع "status people" المتخصص في إحصاءات الموقع الاجتماعي "تويتر" وما يتعلق بحسابات المسجلين فيه، عن وجود أعداد كبيرة لمتتبعين أو "فلورز" لمشاهير سعوديين وخليجيين وعرب، هي في الحقيقة حسابات وهمية.

ولم يتجاوز عدد متتبعي أبرز الشخصيات الذين يتربعون على قائمة الأكثر تأثيراً في السعودية عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مثل الدعاة محمد العريفي وعائض القرني وسلمان العودة، إضافة إلى الإعلاميين أحمد الشقيري وتركي الدخيل، أكثر من ثُلث الأرقام المسجلة في رؤوس صفحاتهم وفق ما نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية.

وسجل حساب الإعلامي الرياضي بتّال القوس (السابع ترتيباً في القائمة الأكثر تأثيراً)، نسبة حضور حقيقية أكبر من الخمسة الأوائل، وإن لم يسلم من نسبة الوهميين المحبطة.

ومن جانبه احتوى حساب رئيس نادي الهلال السعودي الأمير عبدالرحمن بن مساعد على بعض الحسابات الوهمية، إذ بلغت نسبة المتتبعين الحقيقيين 43% فقط، وتعتبر الأفضل في قائمة المتصدرين.

رد فعل عنيف لمحبي العريفي
موقع status people

وسلّط رجل الأعمال السعودي عبدالرحمن الخراشي عبر حسابه في "تويتر" الضوء على إمكان التلاعب بأعداد المتتبعين، بعد أن أعلن أنه ينوي رفع عدد متتبعيه من 600 إلى نصف مليون قبل أيام عن طريق الشراء، وهو ما بدأ بتطبيقه، إذ تجاوز عدد متتبعيه أمس 210 آلاف، ليحول النظرية المسماة بـ"شراء البيض" إلى واقع ملموس.

وسخّر الخراشي حسابه على "تويتر" ساحة لتصيّد المشاهير بمراقبة أعداد متتبعيهم الجدد ونشاطهم، في حين قام بعض المغردين بسؤاله عن أسماء بعض المشاهير لمعرفة مدى حقيقة متتبعيهم في جو أخذ طابع السخرية.

واستغرب الخراشي من رد فعل محبي الداعية العريفي قائلاً: "كان هناك رد فعل لم أتوقعه من أنصار ومحبي الداعية العريفي تحديداً، سواء عن طريق التغريدات أم سيل الاتصالات التي انهالت عليّ، من أشخاص يهاجمونني دفاعاً عنه"، مقللاً من شأن ما سمعه من تحرك لرفع دعاوى تشهير وتشويه سمعة.

شراء 100 متتبع بريال
وانخفضت خلال أيام معدودة أسعار شراء المتتبعين، حيث كان بالإمكان شراء 50 متتبعاً بريال واحد، بينما الآن يمكن الحصول على ضعف العدد بالقيمة نفسها. 

وبحسب تقرير الإعلام الاجتماعي العربي الصادرة عن كلية دبي للإدارة الحكومية 
تعتبر أعداد المتتبعين للمشاهير "خيالية" قياساً بعدد الناشطين السعوديين على تويتر المقدّر بنحو 830 ألف مغرد.

وأكّد أستاذ الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد الدكتور فايز الشهري أن مجموعة من الشخصيات المشهورة من السعوديين والخليجيين ينتمون لعدد من المجالات، يقومون باستخدام أساليب مخالفة من خلال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، يهدفون من خلالها إلى زيادة متتبعيهم.




حذف تطبيق "يوتيوب" من نظام آبل الجديد "آي أو إس 6"
بسبب انتهاء ترخيص التطبيق الذي يتيح وحده للمستخدمين متابعة الفيديو

فجّرت شركة "آبل" مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكدت خلوّ النسخة التجريبية لنظام تشغيلها "آي أو إس 6" من تطبيق "يوتيوب" لمشاركة الفيديو، الذي يُعتبر أحد أهم ركائز نظام تشغيل "آبل" النقال منذ إطلاق النسخة الأولى من هاتفها الذكي الشهير "آي فون" عام 2007.

يُذكر أنه لُوحظ من الوهلة الأولى بعد نشر النسخة التجريبية لـ"آي أو إس 6" عدم وجود التطبيق، لكنه لم يكن معلوماً عما إذا كان إسقاطه متعمدة أم لا، إلى أن جاءت شركة "آبل" لتؤكد الخبر.

انتهاء الترخيص
ووفقاً لما ذكرته "آبل" فإن ترخيص تطبيق "يوتيوب" انتهى، لذا لم تشتمل عليها النسخة التجريبية، في المقابل بإمكان المستخدمين تحميل الفيديو من خدمة جوجل عبر متصفح سفاري بشكل منفصل.

في هذا الوقت تعمل شركة "جوجل" على إصدار نسخة جديدة من تطبيق "يوتيوب" لتعرضه في متجر تطبيقات "آب ستور".

ولم تُفصح شركة "آبل" عن أسباب عدم تمديد ترخيص التطبيق، باعتباره المصدر الرئيسي الذي يتيح لمستخدمي أجهزة "آبل" النقالة الولوج إلى شبكة الإنترنت ومتابعة مقاطع الفيديو، نظراً لعدم دعم مشغل الفلاش.

إلا أن التوقعات تشير الى ان ما حدث نتيجة إنهاء شركة "آبل" علاقتها مع شركة "جوجل" من حيث التخلي عن خرائط الأخيرة في نظام تشغيلها الجديد "آي أو إس 6" وإحلالها خدمة خرائط "آبل" الرقمية الجديدة ثلاثية الأبعاد.

ولم يتأكد بعد إذا ما كان بإمكان مستخدمي أجهزة "آبل" النقالة الجديدة تسجيل مقاطع فيديو ورفعها مباشرة إلى "يوتيوب" أم لا.
 
200 ميزة
يُذكر أن شركة آبل أعلنت عن نظام تشغيلها الجديد "آي أو إس 6" الذي يتضمن 200 ميزة جديدة، من ضمنها تحسينات في المساعد الصوتي الشخصي "سيري"، وخدمة خرائط "آبل" الخاصة ثلاثية الأبعاد، والاندماج الكامل مع موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وسوف يعمل النظام الجديد مع هاتف "آي فون 3GS" وجميع إصدارات "آي فون" الجديدة وكذلك يتوافق مع الجيل الثاني والجيل الثالث من الاجهزة اللوحية "آي باد" ، وجهاز "آي بود تاتش" بدءاً من جيله الرابع.

ووفقاً لما ذكر موقع "Business Insider" فإن شركة "آبل" تدرس خيار دمج خاصية تندرج تحت اسم مبدئي "Bluetooth-Sharing" ضمن نظام تشغيلها الجديد. وتسهل هذه الميزة إمكانية تبادل ومشاركة المحتوى الرقمي من صور وفيديو وروابط وغيرها من محتوى الوسائط المتعدد بين هواتف "آي فون" أو بين الهاتف الذكي وحاسوب "ماك".




سامسونغ تكشف عن جهازها اللوحي جالاكسي نوت 10.1
يتوفر 3 إصدارات و3 سعات مختلفة قابلة للتوسع والزيادة عبر منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية


كشفت شركة "سامسونغ" الكورية رسمياً عن جهازها اللوحي الشهير "جالاكسي نوت 10.1"، وسيتوفر الجهاز بثلاثة إصدارات وثلاث سعات مختلفة، إما دعمه لتقنية "الواي فاي" فقط أو لشبكات "UMTS" بجانب شبكات "الواي فاي" اللاسلكية. 

ومن المتوقع إطلاق الإصدار الثالث من الجهاز الذي يدعم شبكات الجيل الرابع "LTE"، بالإضافة إلى شبكات "الواي فاي" في وقت لاحق من العام الجاري.

وبخلاف الشائعات والمعلومات التي نُشرت سابقاً في يونيو الماضي عن المواصفات التقنية للجهاز، يأتي حاسب سامسونغ الجديد الذي يحمل الرقم الرمزي "N800" بمعالج الشركة رباعي الأنوية الشهير باسم "Exynos 4412" بسرعة تبلغ 1.4 غيغاهيرتز، كما هو الحال في هاتفها الذكي "جالاكسي إس 3"، ووحدة معالجة رسوميات "Mail 400" وذاكرة وصول عشوائي "رام" بسعة قدرها 2 غيغابايت، ويعمل ضمن بيئة نظام التشغيل "أندرويد 4.0" المعروف باسم "آيس كريم ساندويتش"، وبواجهة مستخدم سامسونغ الشهيرة "Touchwiz"، التي تدعم تقنية اللمس عن طريق الأصابع أو إستخدام القلم الرقمي "S Pen" ويتوفر مكان مخصص للقلم.

ويأتي الجهاز بشاشة عرض قياسها 10.1 بوصة من نوع "LCD TFT" وبدرجة وضوح تبلغ 1280×800 بيكسل، ويتوافر بثلاث سعات مختلفة 16 و32 و64 غيغابايت قابلة للتوسع والزيادة عبر منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي" لتستوعب سعات تخزينية تصل حتى 64 غيغابايت.

ومن حيث التصوير فيحتوي على كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل مزودة بخاصية التركيز التلقائي وفلاش "LED" قادرة على تسجيل فيديو بدقة وضوح كاملة تبلغ 1080 بيكسل، وأخرى أمامية بدقة 1.9 ميجابيكسل لدعم مكالمات الفيديو والدردشة.

أما بالنسبة للاتصال فيدعم الجهاز بجانب تقنية "الواي فاي" تقنية "بلوتوث 4.0"، و شبكات الجيل الثالث المطور "HSPA+" بمعدل نقل بيانات تصل إلى 21 ميغابت في الثانية، ويحتوي على جهاز تسارع وبوصلة وجيروسكوب، ويشتمل على بطارية من نوع "ليثيوم-آيون" ذات جهد 7000 ميللي أمبير في الساعة، لكن الشركة لم تفصح عن عمر البطارية. ومن المنافذ الأخرى التي يتضمنها الجهاز منفذ "يو إس بي 2.0"، و"MHL"، ومقبس لسماعة رأس جاك 3.5 مم، ويدعم نظام تحديد المواقع العالمي "GPS".

ومن أبرز البرامج المثبتة على الجهاز دعمه للقلم "S Pen" لكتابة الملاحظات والرسم على الشاشة مباشرة. وبفضل ميزة "Multiscreen" يكون بإمكان المستخدم تشغيل تطبيقين جنباً إلى جنب في الوقت ذاته، فضلاً عن دعمه لخدمتها التعليمية الإلكترونية "Learning Hub" المشابهة لخدمة "iBook" الخاصة بشركة "آبل"، التي تتيح للطلاب والدارسين إمكانية تسجيل المحتوى التعليمي باستخدام القلم واسترجاعها إما في شكل نص أو مقطع فيديو مع إتاحة نقل المحتوى عبر أجهزة سامسونغ النقالة الأخرى.

ومن البرامج المثبتة أيضاً على الجهاز حزمة أوفيس، كما يوفر الخصائص الأمنية والخصوصية للمستخدمين من فئة رجال الأعمال مثل خدمة "VPN" للتصفح الآمن عبر الشبكة العنكبوتية وتشفير البيانات.

ووفقاً لسامسونغ، فالجهاز سيتوفر أولاً خلال الشهر الجاري في عدة دول من ضمنها ألمانيا وكوريا الجنوبية وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، على أن يتوافر في وقت لاحق في باقي دول العالم، ومن المتوقع طرحه بسعر 749.50 دولار أمريكي (قرابة 605 يورو).




دراسة:"المياه المعدنية" تضر بأسنان الأطفال

 
أظهرت دراسة حديثة أن الإفراط في شرب المياه المعبأة "المعدنية" قد يلحق ضررًا بأسنان الأطفال. ونقل موقع "هيلث داي نيوز" الأمريكي عن خبراء أجروا الدراسة أن مركّبا معدا من الفلور والتربة والصخور المعدنية، تتم إضافته الى ماء الصنبور في معظم الولايات يساهم في خفض خطر الإصابة بتجويفات في الأسنان ،فيما لا يضاف هذا المركب إلى المياه المعبأة.

ويسلّط الخبراء الضوء على خطر إصابة الأطفال بهذه التجويفات. إذ تكمن المشكلة الأساسية في ترك الخيار للشركات المصنّعة بإضافة هذا المركب أو عدم إضافته.

ويعتبر رئيس مشروع صحة الأسنان لدى الأطفال في العاصمة واشنطن البروفسور في طب الأسنان وسياسة وإدارة الصحة في جامعة كولومبيا بنيويورك الدكتور بورتن إيديلشتاين أن ارتفاع نخر الأسنان لدى الأطفال لا يبشّر بالخير.

وقال إيديلشتاين "تظهر هذه المشكلة جلية لدى 10% من البالغين من العمر سنتين، و20% من البالغين من العمر 3 أعوام، و33% من البالغين من العمر 4 سنوات، ونحو 50% من البالغين من العمر 5 سنوات"، مضيفاً "ما ينتج عن هذا النخر من ألم والتهابات هو عظيم، كما يعالج هذا النخر (للأسف) بطريقة غير ملائمة"، إلا أن الرابط بين المياه المعبأة ونخر الأسنان لا يزال ظرفياً، فقد شدد طبيبا الأسنان جوناثان شينكين و إيديلشتاين في دراسة سابقة أجراها معهد فيرجينيا الطبي.




صور | حادث “بنتلي” في الصين

صور ألتقطت بعد وقوع حادث تصادم عنيف بين سيارة “بنتلي كونتيننتال جي تي” الفارهة وأخرى من نوع “ميني فان” في أحد التقاطعات بالصين.




فيديو| العثور على سيارة جوجل محطمة في الهند


سنيار: عثرت مجموعة من الشباب على سيارة خاصة بشركة جوجل من نوع اوبل استرا متحطمة في سفح أحد الجبال الواقعة في شمال الهند، حيث تستخدم جوجل هذه النوعية من السيارات لتصوير الشوراع لرفعها واستخدامها في خدمة “جوجل ستريت فيو” Google Street View والتي تقدم صوراً بانورامية لمستوى الشارع، ولم يتبين سبب ترك السيارة بهذه الحالة أو المدة التي قضتها في هذا المكان.
فيديو




بالصور.. مطر ألوان المظلات يزيّن شوارع البرتغال


 تتزين مدينة "أجويدا" البرتغالية بمطرٍ من ألوان المظلات، التي تتدلى من خيوط في شوارعها، لتضيف بهجة تتلاءم مع عقد مهرجان "أجيت أجويدا " للفنون.
وقالت صحيفة "الديلي ميل" إن "أجويدا" مدينة صغيرة جنوب "بورتو" وقد اقترح مجلس المدينة فكرة تظليل الشوارع بالمظلات اليدوية الملونة، ليس فقط لحماية الزوار من الشمس، وإنما لإضفاء البهجة والمتعة عليهم.

وتضيف الصحيفة أن وضع المظلات الملونة، جزءٌ من مهرجان "أجيت أجويدا" للفنون.

وقامت الباحثة التربوية باتريشيا الميدا، 35 عاماً، بالتقاط هذه الصور لمشهد المظلات الملونة الرائع.

ونقلت الصحيفة عن الميدا، قولها "إن السير تحت سماء من المظلات الملونة يذكرني بـ "اليس في بلاد العجائب"، إنه مشهد غريب تماماً، جعلني أبتسم"، وتضيف "فيما بعد فكرت في هذه المظلات الملونة، وكيف أن فكرة صغيرة يمكن أن تجلب كل هذا الجمال وهذه السعادة، وتؤثر جداً في الناس".




صور | فندق عائم على نهر الأمازون

فندق خمس نجوم يبحر على طول نهر الأمازون. تم إنشاء المشروع من قبل المهندس المعماري بيرو جوردي بويغ ، ويضم الفندق 12 جناحا ويمتد على نحو 260 متر مربع مع نوافذ بانورامية ومناظر خلابة لطبيعية الأمازون.

















ساعة للتحكم في الآيفون وهواتف آندرويد


الساعة "MetaWatch" ليست لمعرفة الوقت فحسب، ولكن لديها إمكانيات أخرى تجعلها قادرة على التحكم بأي هاتف يعمل بنظام الأندرويد أو هاتف آيفون 4S .
الساعة تتيح لمرتديها بفضل تكنولوجيا الـ"Bluetooth" تفقد المتصلين به أو رسائله في هاتفه الذكي دون أن يكون في حوزته. أيضاً يمكن تفقد حسابك في موقع الفيسبوك أو تويتر والتحكم بنوعية الموسيقى التي تريد تشغيلها في هاتفك الجوال. ولا تزال الساعة تبحث عن التمويل اللازم في موقع "Kickstarter" لتُنتج في الأسواق.



ألبوم صور لسيارة فورد Mondeo معدلة


بحماس شديد عمل متخصصو تطوير السيارات بشركة "Loder1899" على صنع حزمةتعديلات متميزة تمنح سيارة "Ford Mondeo" مظهراً رائعاً.

التعديلات الجديد تضمنت منح السيارة مظهراً قوياً بالإضافة إلى أداء أفضل، حيث تم وضع شفة سبويلر أمامية جديدة مع شفة سبويلر للسقف وديفيوزر في المؤخرة بالإضافة إلى نظام تعليق جديد يخفض من ارتفاع السيارة حتى 35 مللم، كما تم إجراء تعديل ثانوي وهو تركيب نظام عادم جديد من الاستانلس ستيل.
ولحصول السيارة على مزيد من السرعة فقد قامت الشركة بتعديل محرك السيارة "TDCI" سعة 2.2 لتر وإعادة برمجة وحدة التحكم بالمحرك لتصبح قوته 240 حصان وعزم 490 نيوتن، وهو ما يعني زيادة 43 حصان عن قدرة المحرك قبل التعديل وزيادة في العزم 70 نيوتن.
السيارة "Ford Mondeo" موديل 2013 من المقرر أن تُعرض لأول مرة في معرض باريس للسيارات وبالتأكيد سيكون هناك المزيد من حزم التعديلات التي ستطلقها الشركات المتخصصة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق