الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية



الترخيص لـ "بنك الصين للصناعة والتجارة" بفتح فرع له في المملكة
مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية نقل السجناء مع العراق


واس- جدة: 
وافق مجلس الوزراء في جلسته الليلة على اتفاقية تعاون بين المملكة والعراق في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية, كما وافق على الترخيص لـ "بنك الصين للصناعة والتجارة" بفتح فرع له في المملكة, وأعرب المجلس عن ترحيبه بتبني الأمم المتحدة مشروع القرار الذي تقدمت به المجموعة العربية حول سوريا , كما أدان واستنكر ما يتعرض له المسلمون من مواطني الروهينغيا في بورما.

وفي مطلع الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مساء أمس الاثنين في قصر السلام بجدة عبّر الملك عن الشكر والثناء لله عز وجل على ما تنعم به المملكة في هذا الشهر الكريم من أجواء إيمانية وجهود مكثّفة لخدمة قاصدي الحرمين الشريفين.. سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يديم على الوطن نعمة الأمن والاستقرار وأن يفرّج عن إخواننا المسلمين الذين يتعرضون في بعض أجزاء العالم الإسلامي لحروب واضطرابات وأن يبعد عن الأمة الإٍسلامية جميع ما تعانيه من أزمات.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس على فحوى الرسائل التي بعث بها - أيده الله - إلى إخوانه قادة الدول الإٍسلامية لدعوتهم لمؤتمر التضامن الإسلامي الاستثنائي الذي سيُعقد في مكة المكرمة بمشيئة الله تعالى يومي 26 - 27 رمضان ، داعياً الله جل وعلا أن يجمع كلمة المسلمين على التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن يوفقهم إلى ما فيه الخير للأمة الإسلامية وشعوبها.

وبيّن خوجة أن المجلس استعرض بعد ذلك عدداً من التقارير حول مجريات الأحداث وتداعياتها على المنطقة والعالم ومن ذلك الأوضاع في سوريا.. ورحب المجلس في هذا الشأن بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القرار الذي تقدمت به المجموعة العربية حول سوريا، مؤكداً أن هذا القرار يجسد شعور المجتمع الدولي بمعاناة الشعب السوري مما يتطلب العمل والتحرك نحو العملية السياسية التي تهيئ الظروف الملائمة لتلبية طموحات الشعب السوري ورفع الظلم عنه وإنهاء الأزمة بشكلٍ عاجل.

وأعرب المجلس عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها لما يتعرض له المسلمون من مواطني الروهينغيا في ميانمار / بورما / من حملة تطهير عرقي وأعمال وحشية وانتهاك لحقوق الإنسان لإجبارهم على مغادرة وطنهم، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لتوفير الحماية اللازمة والعيش الكريم للمسلمين في ميانمار والحيلولة دون سقوط المزيد من الضحايا.

الشأن المحلي
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ، بأن مجلس الوزراء تناول بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي حيث أعرب عن تقديره لصدور أمر خادم الحرمين الشريفين بصرف معونة مالية قدرها مليار وثلاثمائة وستون مليوناً وستمائة وستة وتسعون ألفاً وخمسمائة ريال لجميع الأسر المسجلة في نظام الضمان الاجتماعي من العجزة وكبار السن والأرامل والمطلقات والأيتام والمهجورات والمتغيب عائلهن وذلك لإعانة الأسر الضمانية المحتاجة لمواجهة متطلبات شهر رمضان المبارك مما يجسد حرصه المتواصل - أيده الله - على تلمس احتياجات المواطنين خصوصاً الفئات المحتاجة منهم .

قرارات
وعقب ذلك واصل المجلس النظر في جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً:-
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الفنلندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع في الجمهورية الفنلندية للتعاون في المجال الدفاعي والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:-
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم "63/32" وتاريخ 22 /6 /1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية العراق في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 25 /4 /1433هـ الموافق 18 /3 /2012م بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:-
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل البند " أولاً" من قرار مجلس الوزراء رقم "58" وتاريخ 7 /3 /1433هـ وذلك بحذف الفقرة "4" المتعلقة بتمثيل وزارة الخارجية في مجلس إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية.

رابعاً:-
قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص لـ "بنك الصين للصناعة والتجارة" بفتح فرع له في المملكة وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للبنك في المملكة على أن يلتزم البنك في مزاولته الأعمال المصرفية بنظام مراقبة البنوك ونظام الشركات ونظام الاستثمار الأجنبي والأنظمة واللوائح والتعليمات الأخرى المعمول بها في المملكة وأن تنسق مؤسسة النقد العربي السعودي مع البنك في استكمال الإجراءات اللازمة.

خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في شأن طلب الموافقة على إعادة تشكيل اللجنة المنصوص عليها في المادة "الخامسة والثلاثين" من نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم "م/ 27" وتاريخ 29 /5 /1425هـ ، قرر مجلس الوزراء ما يلي :

أولاً: الموافقة على إعادة تشكيل اللجنة المشار إليها أعلاه وذلك لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ نفاذ هذا القرار وذلك على النحو التالي:
1 - المستشار / محمد بن عبدالرحمن العجلان رئيساً
2 - الخبير النظامي / مطلق بن عبدالله الحناكي عضواً
3 - الدكتور / عبدالرحمن بن محمد العبيد عضواً
4 - الدكتور / عبدالله بن سعود البشر عضواً
5 - الدكتور / إبراهيم بن زيد آل معدي عضواً

ثانياً: إجازة استمرار عضوية الأعضاء المعينين بقرار مجلس الوزراء رقم "49" وتاريخ 14 /2 /1430هـ حتى نفاذ هذا القرار.
سادساً:
وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفتي "سفير" و "وزير مفوض" وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين جديع بن زبن بن محروت الهذال على وظيفة "سفير" بوزارة الخارجية.

2 - نقل فيصل بن عبدالعزيز بن محمد النصار من وظيفة "مستشار رعاية وإنماء شباب " بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة "وكيل الرئيس العام لشؤون الرياضة" بذات المرتبة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

3 - تعيين عبدالهادي بن محمد بن أحمد بن سالم على وظيفة "مستشار رعاية وإنماء شباب" بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب بعد شغورها من شاغلها.

4 - تعيين محمد بن عبدالرحمن بن محمد الشاوي على وظيفة "مدير عام فرع الهيئة بالمنطقة الشرقية" بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

5 - تعيين عبدالعزيز بن حمود بن فهد الزيد على وظيفة "وزير مفوض"بوزارة الخارجية.

6 - تعيين طالب بن عبدالكريم بن أحمد الغانمي على وظيفة "وكيل الوزارة المساعد لشؤون الإيرادات" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.




الأمير تركي بن عبدالله: كنا على وشك ملامسة الذهب لكنه لم يُكتب لنا
الملك وولي العهد يهئنان فرسان السعودية بـ"برونزية" أولمبياد لندن


واس- لندن:
 هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بعثة المملكة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بلندن 2012 م، بمناسبة حصول المنتخب السعودي للفروسية لقفز الحواجز على الميدالية البرونزية للفرق ضمن منافسات الفروسية في الدورة.

وتوج الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية رئيس وفد المملكة في الدورة الأمير نواف بن فيصل بن فهد الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

وحقق المنتخب السعودي للفروسية لقفز الحواجز المركز الثالث بعد منافسة قوية مع المنتخبين الإنجليزي الذي حقق ذهبية المنافسات، والهولندي الحاصل على الفضية، بعد تساويهما بالنقاط في الجولة الأولى ليلجآن إلى جولة التمايز، بالإضافة إلى المنتخب السويسري الذي حل في المرتبة الرابعة وذلك على ميدان حديقة غرينتش بلندن.

وكان المنتخب السعودي المكون من الفرسان الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله بجواده دافوس، وكمال باحمدان بفرسه نوبلس، ورمزي الدهامي بجواده بيار، وعبدالله شربتلي بحصانه سلطان، على مقربة من الذهب في هذه الدورة إلا أن التوفيق لم يحالفهم اليوم، حيث وقع الفرسان السعوديون في بعض الأخطاء التي وصلت إلى 14 نقطة في اليوم، مما أبعد الفريق عن الذهب وليحقق البرونزية كأول منتخب عربي يحقق هذا الإنجاز، حيث تفوق أخضر الفروسية على منتخبات عريقة مثل سويسرا وكندا والسويد وأمريكا والبرازيل، حيث كان المسار صعباً ووضع فيه مصمم المضمار أكثر من فخ للإيقاع بالجياد وفرسانها.
وتعد هذه الميدالية الأولمبية السعودية هي الثانية بعد برونزية ألعاب سيدني 2000 مع الفارس خالد العيد، كما أنها تضاف لسجل الفريق الذهبي الذي بدأ من اليابان في بداية التسعينيات الميلادية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة صندوق الفروسية السعودية الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أن الملك المفدى وسمو ولي العهد طلبا منه نقل تهانيهما لأعضاء المنتخب والوفد الإداري والفني، وذلك أثناء اجتماعه بالفريق في مقر إقامتهما مساء اليوم.

وقال الأمير تركي بن عبدالله: "إن فوز المنتخب السعودي ببرونزية لندن تتويج لعمل شاق وطويل استمر سنوات للفرسان الأبطال والأجهزة الفنية والإدارية والطبية، وبداية لمرحلة جديدة ستكون فيها الفروسية السعودية حاضرة في المناسبات الكبرى بعون الله ثم بالدعم الكبير الذي تجده هذه الرياضة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود".

وأضاف: "لقد كنا على وشك ملامسة الذهب في هذه الدورة لكنه لم يكتب لنا وابتعاده عنا لن يدفعنا إلا لمزيد من العمل الجاد والمتواصل لبلوغ أهدافنا في هذه الرياضة، حيث برهن فرساننا على أنهم قادرون بحول الله على رفع راية التوحيد وتمثيل الوطن في أي محفل"، مبيناً أن الخطط التي وضعها مجلس أمناء صندوق الفروسية ستنفذ وتتحول إلى برامج لرفع مستوى الرياضة وإعداد الفرسان للمشاركات المقبلة.

من جانبه رفع الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الشكر والتقدير والعرفان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على دعمه السخي والمتواصل لقطاع الشباب والرياضة، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز الذي تحقق اليوم لفرسان المنتخب السعودي كان بتوفيق الله ثم بدعم رائد رياضة الفروسية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين المتمثل في إنشاء صندوق الفروسية السعودية الذي أحسن إعداد المنتخب لهذه الدورة.

وقال: "إنني أتشرف بخدمة وطني من خلال قطاع الشباب والرياضة ومن خلال الفروسية التي برهن اليوم شبابها أنهم فرسان أبطال قولاً وعملاً، حيث كنا قريبين من الذهب الذي تخلى عنا بفروقات بسيطة ستكون دافعنا الأكبر نحو التفوق وملامسة الذهب في الدورات المقبلة".

وأضاف: "الحقيقة أقولها اليوم بكل وضوح أن ما تحقق للفروسية السعودية كان بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الداعم الأول للمنتخب قبل وبعد إنشاء صندوق الفروسية، ونحن نتطلع الآن إلى المنافسة على الفردي، فلا زال الذهب قريباً من أيدينا، بهمة وحماس وعطاء الفرسان الأبطال، ومستقبل الرياضة السعودي مشرق بمشيئة الله".

وأهاب في رسالة إلى المسؤولين عن الرياضة في الوطن العربي من موقعه رئيساً لاتحاد اللجان الأولمبية العربية إعادة النظر فيما يقدم للرياضيين العرب لكي يصبحوا أبطالاً أولمبيين، موضحاً أن الطموحات كبيرة لكنها تحتاج إلى عمل جاد وتخطيط سليم يتم من خلاله صناعة الأبطال الذي يبدأ من المدارس والجامعات، ثم يأتي بعد ذلك دور الاتحادات الرياضية في الدعم وإيجاد الفرص.

وتحدث عن المحصلة النهائية للمشاركة السعودية في دورة لندن وقال: "بلا شك أنها لا تواكب الطموح لكنها تتناسب مع العدد الإجمالي للرياضيين السعوديين المتأهلين للدورة، ومع ما توفر لهم من فرص الإعداد والتطوير، لافتاً الانتباه إلى أن صناعة الأبطال لا تتم عن طريق الاتحادات الرياضية وإنما عن طريق المدارس والجامعات التي تحضن الناشئة والشباب في مراحل الإعداد السليم.




تجتمع اليوم برئاسة وزير الداخلية
لجنة الحج العليا تبحث آليات خدمة قاصدي الحرمين الشريفين


يرأس صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية اليوم الاجتماع الثالث للجنة الحج العليا لهذا العام، وذلك بحضور أعضاء اللجنة الحج من أصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء.
وأوضح مستشار وزير الداخلية الأمين العام للجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي الحارثي أن بنود الاجتماع تتضمن بحث الموضوعات الرئيسة المطروحة على جدول الاجتماع والتقارير الواردة من الجهات المعنية بتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة للحجاج والزوار والمعتمرين، فضلا عن مناقشة المقترحات التي ترد من هذه الجهات وفق استراتيجية عمل لجنة الحج العليا التي باشرت تنفيذ مهماتها فور انتهاء موسم الحج السابق، لافتا أن ذلك يأتي في ضوء معطيات التجارب السابقة ومستجدات أعمال الحج وما تتطلبه من تقديم خدمات وتسهيلات بمستويات رفيعة من الجودة والأداء وفق ما يتطلع إليه خادم الحرمين الشريفين وولي العهد تجاه أداء هذه الرسالة الإسلامية العظيمة التي شرف الله بها هذه البلاد قيادة وشعبا.
يشار إلى أن الاجتماع الذي سيعقد في مكتب وزير الداخلية في جدة سيتم خلاله بحث ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بشؤون الحج والحجاج والزوار والمعتمرين في إطار رعاية كريمة واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد، بشؤون الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والزوار والمعتمرين وتقديم مختلف التسهيلات والخدمات اللازمة لتمكينهم من أداء مناسكهم وشعائرهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان.
وأوضح مستشار سمو وزير الداخلية الأمين العام للجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي الحارثي أنه سيتم خلال الاجتماع بحث الموضوعات الرئيسة المطروحة على جدول الاجتماع والتقارير الواردة من الجهات المعنية بتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة للحجاج والزوار والمعتمرين، ومناقشة المقترحات التي ترد من هذه الجهات وفق استراتيجية عمل لجنة الحج العليا التي باشرت تنفيذ مهماتها فور انتهاء موسم الحج السابق في ضوء معطيات التجارب السابقة ومستجدات أعمال الحج وما تتطلبه من تقديم خدمات وتسهيلات بمستويات رفيعة من الجودة والأداء وفق ما يتطلع إليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين تجاه أداء هذه الرسالة الإسلامية العظيمة التي شرف الله بها هذه البلاد قيادة وشعبا.




أمير منطقة المدينة المنورة يعزي الدكتور أحمد حبيب في وفاة والدته 


المدينةالمنورة 18 رمضان 1433 هـ الموافق 6 اغسطس 2012 م واس

قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بزيارة عزاء ومواساة للدكتور أحمد حبيب في وفاة والدته رحمها الله.
وعبر سموه عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الفقيدة داعياً لها بالرحمة والغفران وأن يسكنها فسيح جناته.
وقد أعرب أبناء الفقيدة عن شكرهم وامتنانهم لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على مواساته ووقوفه الدائم مع أهالي المنطقة في أفراحهم وأحزانهم داعين الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته وأن يديم على سموه لباس الصحة والعافية.




بندر بن سلمان: الجامعة الإسلامية هدت آلاف الدُّعاة الأفارقة


٢٠١٢/٨/٦ @ ١٠:١٢ م

قال مستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس لجنة الدعوة بإفريقيا الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود إن الجامعة الإسلامية خرّجت الآلاف من طلبة العلم، خاصة من قارة إفريقيا، حيث كان لها الفضل بعد الله في هداية كثير من الناس في تلك القارة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها لدى زيارته مساء أمس الأول للجامعة الإسلامية مع وفد يضمّ 43 عالماً وداعية من أربعين دولة إفريقية، ضمن الملتقى الحادي والعشرين للجنة الدعوة في إفريقيا المقام هذا العام تحت عنوان “دور الشباب في بناء الأمة”. وأكد أن حكام المملكة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين ووليّ عهده كانوا وما زالوا سبّاقين إلى زيادة المنح الدراسية حتى يستطيع طلاب العلم من كافة البلدان أن ينهلوا من هذه الجامعة المباركة ويرجعوا إلى بلدانهم لبدء المشوار الحقيقي وهو الدعوة إلى الله عز وجل.

وقال إن الدعاة والعلماء وطلبة العلم المشاركين في الملتقى أتوا من أربعين دولة إفريقية، وقد كُلف كل واحد منهم بكتابة بحث للملتقى عن “دور الشباب في بناء الأمة” كلٌّ في بلده، وكُونت لجان لتحكيم البحوث، كما وُضعت لها جوائز حتى يكون هناك تنافس بين الإخوة المشاركين.

وأضاف أن لجنة الدعوة في إفريقيا قامت بأعمال كبيرة وكثيرة بجهود من أعضاء اللجنة والعاملين فيها، شملت دورات تربوية وعلمية وشرعية ومخيمات طبية وملتقيات، وقد وضع في برامج هذا العام 47 ملتقى في إفريقيا يشترك فيها أكثر من 2000 عالم، كما تقام مسابقة الآل والأصحاب لهذه السنة، مؤكداً أن كل هذه الجهود تمت بتوجيه من القيادة الرشيدة.

من جهته، قال مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا إن المملكة تعمل منذ تأسيسها على خدمة الإسلام والمسلمين في شتى المجالات وتسعى لنشر الإسلام والدعوة إليه بالحكمة والموعظة الحسنة. إلى ذلك حذر الدكتور أنيس بن أحمد طاهر عضو هيئة التدريس بكلية الحديث الشريف بالجامعة الإسلامية في محاضرة له من التحزب والانتماء إلى ما سوى الإسلام، مؤكداً أن التحزبات والانتماءات خطيرة على وحدة الأمة ومضرة ببنائها.

وبيّن في المحاضرة التي ألقاها أثناء زيارة الأمير بندر بن سلمان ووفد دعاة إفريقيا للجامعة الإسلامية حول “دور الشباب في بناء الأمة” أن المملكة تضرب أروع الأمثلة في البقاء جسداً واحداً، حاكماً ومحكوماً، مضيفاً أن الشباب الناجح في بناء أمّته لابدّ أن يلتزم بوصايا وتوجيهات شرعية أهمها أن يكون مطيعاً مستسلماً لله في كل أحواله، إذ إن فاقد الشيء لا يعطيه، فمن لم يَبْنِ نفسه بطاعة الله لا يستطيع بناء أسرة ولا أمة.
بندر بن سلمان خلال حديثه للحضور 



نفى تعثر حركة السير .. مدير مرور المدينة لـ «عكاظ»:
نواجه الاختناقات في العشر الأواخر بـ «الترددية»

سامي المغامسي (المدينة المنورة)


كشف لـ«عكـاظ» مدير إدارة المرور بمنطقة المدينة المنورة العقيد محمد الشنبري، عن تطبيق الخطة الترددية للجهات الأربع في المدينة المنورة لمواجهة تزاحم العشر الأواخر في شهر رمضان بالمدينة المنورة، وأشار إلى أن إدارة المرور ستعمل بالطاقة الاستيعابية لمواجهة الأزمة المرورية مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان.
وقال في رده على سؤال عن الحلول التى وضعت لتجنب وقف السيارات خارج نطاق مركزية المدينة «وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المنطقة، بتنفيذ أول خطة ترددية من غربي المدينة وإلى الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة وتشارك فيها مبدئيا عشر حافلات انطلقت خلال شهر رمضان من مواقف الاستاد الرياضي بالمدينة المنورة، وقد ساعدت في تسهيل انسيابية الحركة المرورية، وأتمنى من الجميع أن يراعي وجود مشاريع تنفذ مثل تقاطع طريق السلام، تقاطع الستين مع طريق الملك فهد، تقاطع العنبرية، وهي مشاريع حيوية وتقاطعات حيوية، وإدارة المرور عملت على تحويل كثير من الساحات حول المنطقة المركزية إلى مواقف مثل الساحات المجاورة لمستشفى الأنصار، وأتمنى من السائقين الوقوف بشكل نظامي وعدم الوقوف على الطرق الرئيسية المؤدية إلى المسجد النبوي».
وأكد أن جميع القيادات المرورية ستعمل في الميداني لتنظيم حركة السير في ظل وجود تسابق وتنافس بين القيادات المرورية من أجل تسيير الحركة المرورية.
وأوضح أنه سيتم تطبيق خطة جديدة للعشر الأواخر تتواكب مع الازدحام الذي تشهده الأسواق والمراكز التجارية، وقال «هناك مشاريع حول الدائري الأول تصب في صالح المواطن والزائر، وستساهم إلى حد كبير في تنظيم الحركة المرورية، صحيح أن المسؤولية كبيرة إلا أن وزارة الداخلية دعمت إدارة المرور بآليات ومعدات جديدة ستكون عاملا مهما ومساعدا في تنظيم حركة السير، كما أن شرطة المنطقة بقيادة اللواء سعود عوض الأحمدي دعمت إدارة المرور برجال الأمن من مركز التدريب والتجنيد، ونتمنى من السائقين والمواطنين التعاون في ظل الواقع الحالي الذى يتمثل في وجود مشاريع حول المنطقة المركزية، وأن يبحثوا عن مواقف خارج نطاق المنطقة المركزية.
وفي رده على سؤال عن ما تردد عن وجود تعثر في حركة السير، خصوصا في الطرق المؤدية إلى المسجد النبوي، وكيفية التعامل معها، قال «لم تسجل اختناقات مرورية أو تعثر لحركة السير رغم الازدحام الشديد خلال النصف الأول من شهر رمضان، بل هناك تنافس بين قيادات المرور لتسهيل انسيابية حركة السير في الطرق المؤدية إلى المسجد النبوي الشريف، وفي العشر الأواخر سيتم التركيز على مواقع المزارات ومسجد قباء والقبلتين، كما أن هناك أيضا خطة شاملة لجميع المواقع في المدينة المنورة بأسرها، وستكون هناك نقاط مرورية توضع على مداخل المدينة المنورة للفرز وتوجيه الحافلات القادمة من خارج المملكة إلى مدينة حجاج البر، ونتوقع قدوم زوار من الخارج عن طريق الشمال، وبالنسبة لزوار الداخل سيجري توجيههم إلى المنطقة المركزية لتنزيل الركاب فقط ثم إلى مدينة حجاج البر أو مدينة حجاج البحر لإيقاف مركباتهم.
وأضاف أنه سيتم خلال العشر الأواخر التركيز على الطرق المؤدية إلى المسجد النبوي الشريف، وتخفيف حركة السير في الدائري الأول للتجنب حالات الدهس، حيث تم وضع العديد من التقاطعات لحركة المشاة إلى المسجد النبوي الشريف والمراكز التجارية والدائرى الثاني.
وأشار إلى أنه يتم رصد تجاوزات الشباب المفحطين، وقال «تم القبض على 13 مفحطا في شهر رمضان».




صالح كامل يلقي محاضرة عن الزكاة في غرفة المدينة


٢٠١٢/٨/٦ @ ٦:١١ م

تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، مساء غد الثلاثاء، ندوة بعنوان (رؤى وخواطر في الزكاة) يتحدث فيها الشيخ صالح بن عبدالله كامل، رئيس مجلس إدارة الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، في التاسع عشر من رمضان الجاري بفندق المدينة موفمبيك وذلك ضمن النشاط الاجتماعي التثقيفي لرجال الأعمال الذي تبنته غرفة المدينة المنورة لهذا الشهر المبارك .
وأوضح محمد بن عبد الله الشريف أمين عام الغرفة أن الزكاة ركن من أركان الإسلام وهو عمل مرتبط بالإنفاق وبذل المال، ورجال الأعمال والتجار هم الأجدر بتصدر هذه المهمة وإخراجها بالشكل الشرعي المطلوب، وتطوير آليات خلاقة لوسائل استخدامها وتوزيعها.
وأشار الشريف إلى أن غرفة المدينة المنورة كانت قد درجت على إقامة مثل هذه الندوات خاصة خلال شهر رمضان المبارك في السنوات السابقة وان مجلس الإدارة والأمانة العامة للغرفة عازمان على استعادة هذا الدور وتقديم العديد من الندوات والمحاضرات التي تفيد القطاع الخاص في مختلف المجالات.



“أسرتي” تواصل استقبال الزكوات ضمن حملتها “للزكاة عنوان” للمساهمة في إعفاف الشباب

 
٢٠١٢/٨/٦ @ ٥:٥٠ م

تواصل الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بمنطقة المدينة المنورة “أسرتي” استقبال أموال الزكاة ضمن حملتها للزكاة تحت شعار “للزكاة عنوان .. فلنجعل عنوانها مستحقيها”، وذلك لجمع أموال المزكين لهذا العام لمساعدة الشباب على الزواج ورعاية الأسر الناشئة، استناداً على فتاوى العلماء بجواز دفع الزكاة لمساعدة الشباب على الزواج وعلى رأسهم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله، وسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل شيخ، وفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، وغيرهم من أهل العلم.
وتواصل جمعية أسرتي حملتها الإعلامية في الأسواق والمجمعات التجارية والأماكن العامة للتعريف بالية وطريقة استقبال الزكوات وأوجه صرفها وحددت الجمعية رقمي حساب في البنك الأهلي SA5110000032855923000108 ومصرف الراجحي SA4780000432608010061610 لاستقبال تبرعات الزكاة كما أطلقت خطوطاً ساخنة لاستقبال الاستفسارات والمساعدة في حساب الزكاة حيث يمكن التواصل مباشرة عبر الرقم 0553426222 و 048672222 أو زيارة موقع الجمعية على الانترنت.
وحث فضيلة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي الأمين العام لجمعية أسرتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف جميع أفراد المجتمع على التفاعل مع هذه الحملة التي تهدف إلى اعفاف الشباب وتحقيق أهداف جمعية أسرتي التي تسعى إلى استقرار الأسرة وسعادتها وقال الشيخ الثبيتي أن إعانة الفقير أو المسكين على الزواج من الزكاة (جائز)، بل هو في هذا الزمن الذي كثرت فيه المغريات للشباب من الجنسين يعد من اجل القربات لان فيه غضاً للأبصار وتحصيناً للفرج والإسلام أباح النكاح وصرف الزكاة بهذا المجال يعين الشاب على صونهم وصون أعراضهم وتكوين اسر صالحة نافعة لهم ولوطنهم وأمتهم، والنكاح وعد الله عليه بالغنى قال تعالى (وانكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله).
وأوضح الدكتور الثبيتي أنه لا غنى للإنسان عن أخيه يشدّ عضدَه، ويقوِّي عزمتَه، ويخفِّف شِدّته، ويفرِّج كربَه، طمعًا في الأجر وطلبًا للفضَل، وبهذا يقوم المجتمعُ على أسُسٍ قويّة وقواعدَ متينة في نظامٍ من التّكافل والتّعاون ومِن أبرزِ صوَر التّكافلِ الزكاة والصدقة التي تأتي من رقّة القلب والرّحمة الفيّاضة التي تدفع المسلمَ لإسداء المعروفِ وإغاثةِ الملهوف ومعاونة المحتاج والبرِّ بالفقراء والمساكين والعطفِ على الأراملِ ومسحِ دموعِ اليتامى والإحسانِ إليهم وإدخالِ السرور على نفوسهم، قال تعالى: (إِنَّ الْمُصَّدّقِينَ وَالْمُصَّدّقَاتِ وَأَقْرَضُواْ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ)، أيّ حافزٍ للصدقة أوقع وأعمقُ من شعورِ المعطي بأنّه يقرِض الغنيَّ الحميدَ، وأنّه يتعامل مع مالك الملك، وأنّ ما ينفِقه مخلَفٌ عليه مضاعفًا، وله بعدَ ذلك كلِّه أجرٌ كريم .



إطلاق سراح 22 من سجناء الحق العام بينبع

واس - ينبع
الثلاثاء 07/08/2012

أطلقت إدارة سجون ينبع سراح 22 سجيناً من سجناء الحق العام المشمولين بالعفو الملكي الكريم خلال شهر رمضان المبارك.
وأكد رئيس لجنة تطبيق العفو الملكي بمحافظة ينبع سالم السناني حرص اللجنة على تنفيذ التوجيهات الكريمة من ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ ، مبينًا أن اللجنة مستمرة في دراسة معاملات السجناء وإطلاق سراح من تنطبق عليهم تعليمات العفو.
وعبر المشمولون بالعفو الملكي الكريم عن سعادتهم , سائلين الله تعالى أن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها وولاة أمرها .




هيئة السياحة تتجاوب مع محتسب وتعد بدراسة تسمية المساجد السبعة


خالد الجابري (المدينة المنورة)

وعدت هيئة السياحة أحد المحتسبين من المدينة المنورة بدراسة ملاحظاته بتسمية منطقة المساجد السبعة التاريخية بالمدينة المنورة وكان أحد المحتسبين قد أرسل لهيئة السياحة خطابا أوضح ملاحظاته على لوحات هيئة السياحة الموجودة في منطقة المساجد السبعة والمكتوب فيها (منطقة السبع مساجد)، وذلك أن اللوحات أوضحت أيضا أن المساجد كانت مواقع لمرابطة الصحابة (رضي الله عنهم) في موقعة غزوة الخندق بين المسلمين وكفار قريش وأن المساجد سميت باسم من رابط فيها من الصحابة ومن ذلك المسجد المنسوب لفاطمة بنت الرسول (صلى الله عليه وسلم) مع أنها لم تشارك في القتال أصلا وهذا لم يرق للمحتسب الذي قال في خطابه لسمو رئيس هيئة السياحة: «إن هيئة كبار العلماء بالمملكة ذكرت في فتواها بأن هذه المساجد لا أصل لها ولا يشرع قصدها للتعبد بالصلاة أو الدعاء وإنما هو موقع تاريخي فقط للمعركة»، وردت هيئة السياحة على المحتسب بخطاب (تحتفظ «عكاظ» بصورة منه) أوضحت فيه أنه تم تعميد الجهة المختصة بدراسة الملاحظات واتخاذ اللازم حيال ذلك.
الدكتور تنيضب الفايدي مدير تعليم المدينة المنورة السابق والمؤرخ المعروف أوضح من جهته أن هذه المساجد هي ستة ولا أصل لها بينما المعروف والمذكور في سيرة الرسول في معركة الخندق هو مسجد الأحزاب أو المسجد الأعلى الذى دعا فيه الرسول (صلى الله عليه وسلم) واستجيب له فيه، مضيفا أن بقية المساجد لم تذكر إلا في المائة الثالثة وعن طريق المؤرخين (وخاصة الرحالة)، مبينا أنهم ذكروا بعضها فقط ولكن كل فترة يضاف موقع، مضيفا أنها لم يطلق عليها مسمى (السبع المساجد) تاريخيا نهائيا إلا قبل مائة عام من الآن وذلك عن طريق مؤرخ المدينة عبدالقدوس الأنصاري في كتابه عن تاريخ المدينة، وأشار الفايدي إلى أن الحقيقة أن هذه المساجد لا أصل لها، مشيرا إلى أنها ربما كانت مواقع للصحابة في المعركة أثناء غزوة الخندق، ويقال أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يزورهم ولكن كلها احتمالات لم تثبت صحتها تاريخيا. 




مشاركون في ندوة بـ«أدبي» المدينة: غزوة بدر.. درس في مبدأ الشورى


٢٠١٢/٨/٧

ذهب المشاركون في ندوة «غزوة بدر.. تاريخ وعبر»، التي أقامها نادي المدينة المنورة الأدبي أمس الأول، إلى تأكيد أهمية استلهام الدروس التي تبرزها هذه الغزوة، كونها تمثل موقعة مفصلية في تاريخ معارك المسلمين والمشركين، وشارك في الندوة كل من رئيس النادي الدكتور عبدالله عسيلان، وعضو هيئة التدريس في جامعة طيبة الدكتور سليمان الرحيلي، وعضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العواجي، وأدارها محمد البليهشي. وقدم عسيلان في ورقته جملة إشارات تبرز الروح الجهادية التي تكمن وراء كل أخبار غزوة بدر، التي تجلت منذ اللحظات الأولى، حيث راح النبي صلى الله عليه وآله وسلم، بحسب عسيلان، يستنهض همم المسلمين ويرغبهم في لقاء أعداء الله، والعمل على نصرة دينه بما ينتظرهم من أجر، مستشهداً بعدد من الروايات ذكرتها مصادر تاريخية، موضحاً أن في الغزوة تجلت صورة جهادية إيمانية تؤكد سرعة التفاعل مع توجيهات النبي صلى الله عليه وآله وسلم. من جانبه، أكد الدكتور محمد العواجي أن رحى هذه المعركة دارت بين الحق والباطل في شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة، موضحاً في ورقته أسباب وقوع المعركة، التي بدأت بمناوشة قريش بإرسال السرايا، قبل أن يستعرض تفاصيل الموقعة التاريخية.




100 من أمهات أيتام طيبة الطيبة وأبنائهن يشاركون في قافلة أداء العمرة الرمضانية

المدينة المنورة – الوئام – حسين العبادي:
سيرت جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة قافلة بمشاركة 100 من أمهات الأيتام مع أبنائهن ومحارمهن لأداء العمرة الرمضانية والصلاة في المسجد الحرام.حيث انطلقت رحلة العمرة الرمضانية بالتعاون مع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية ضمن سلسلة برامج “ايراق” الهادفة لدعم الكفالة التربوية والإرشادية التي يتلقاها اليتيم من الجمعية والتي تعنى بالاهتمام بالراغبين من الأيتام وتعليمهم منظومة من المهارات والدورات التدريبية التي تصنع فيهم سمات الشخصية الناجحة.

وأوضح أمين عام الجمعية الشيخ عبدالمحسن الحربي بأن برنامج رحلة العمرة بد العمل به منذ بداية شهر رمضان المبارك بدعم من مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية.

وأشار الحربي إلى أن جمعية تكافل تقوم بدعم أسر الأيتام خلال شهر رمضان المبارك إلى جانب توزيع السلال الغذائية وإقامة الإفطار الجماعي للأيتام في المسجد النبوي فضلاً عن توزيع إعانات للأسر بمعدل 1400 ريـال لكل يتيم وهي من إعانة مقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية لأبنائنا الأيتام بمنطقة المدينة المنورة.

وبيّن الحربي بأن الجمعية تستعد حالياً بالتعاون مع أمانة منطقة المدينة المنورة لإقامة حفلات في عيد الفطر لأبنائنا الأيتام وإشاعة البهجة والفرح في نفوسهم, مبيناً بأن الجمعية تكفلت بتوفير هدية العيد لكل يتيم ولكل أم لهذا اليتيم.

وأضاف أمين عام الجمعية بأن الجمعية تسعى لتحقيق رؤية سمو أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس ادارة الجمعية بأن تكون هذه الجمعية إضافة نوعية للجمعيات الخيرية التي تعنى بشريحة الايتام العزيزة على قلوب الجميع وأن تعكس جهود الدولة المباركة في خدمة شرائح المجتمع كافة والرفع من معاناتهم وتحسين مستوى معيشتهم، مبيناً بأن الجمعية وبتوجيه كريم من سمو رئيس الجمعية تهدف لأن تكون أنموذجاً حضارياً ريادياً للعمل الخيري وفق قيمها الخيرية الداعمة لهذه الشريحة من مجتمعنا.

يذكر أن جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة تم إطلاقها في رمضان العام الماضي 1432هـ وهي تحث الخطى للقيام بدورها الفاعل في خدمة أيتام منطقة المدينة المنورة وقد وصل عدد المكفولين إلى الان أكثر من ألف يتيم ويتيمة من أبناء طيبة الطيبة يتم تقديم خدمات الكفالة المتنوعة لهم والتي تشمل المعيشة والصحة والتربية والتعليم والتدريب والترفيه.



المصلون يقبلون على المساجد التاريخية


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

شهدت عدد من المساجد الكبرى والتاريخية في المدينة المنورة منذ بداية اليوم الاول في شهر رمضان المبارك، اقبال وتوافد اعداد كبيرة من المصلين من الاهالي والزوار لصلاة العشاء والتراويح، حيث يفضل الكثير من المصلين، الصلاة في هذه المساجد لما لها روحانية في شهر رمضان المبارك.
وشهد مساجد قباء، القبلتين، الخندق، والميقات بالمدينة المنورة، اقبالا كبيرا من الرجال والنساء، حيث شغلت الطاقة الاستيعابية لهذة المساجد خلال صلة العشاء والتروايح، وكان فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة، كلف عددا من الائمة الذين يمتلكون حسن القراءة والصوت، حيث كلف كل من الشيخ أحمد الحذيفي والشيخ محمد خليل بإمامة المصلين في مسجد قباء خلال الشهر الفضيل، كما كلف الشيخ بندر المحمدي والشيخ مؤيد بخيت والشيخ أحمد الظبي لإمامة المصلين في جامع القبلتين، فيما كلف الشيخ مصطفى الشنقيطي والشيخ وليد الشمسان لإمامة المصلين في جامع الخندق، كما كلف كل من الشيخ عبيد العمري والشيخ عبدالله القرافي لإمامة المصلين في جامع الميقات. 
من جهته، أوضح مدير فرع الوزارة الدكتور محمد الأمين محمد الطالب الخطري، أن فرع الوزارة اعتمد خطته لموسم رمضان، تشتمل على تكليف الموظفين والموظفات الرسميين والمؤقتين بمهام الإرشاد والتوجيه في المساجد والمواقع التي تقع تحت إشراف فرع الوزارة، مشيرا إلى أنه تم حصر احتياجات جامعي القبلتين والميقات من الفرش والسجاد، وذلك بناء على توجيه وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بفرش الجامعين بسجاد مماثل لنوعية وجودة السجاد، داخل المسجد النبوي الشريف وساحاته، لافتا إلى أنه سيتم تأمين المتطلبات قريبا.




السجن 5 سنوات لمواطن نسب 26 طفلاً وافدًا لنفسه لمنحهم الجنسية السعودية
أقر بالتزوير وتلقى 410 آلاف ريال

عبدالله الشريف - المدينة المنورة
الثلاثاء 07/08/2012

قضت الدائرة الجزائية بالمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة بسجن مواطن 5 أعوام و10 آلاف ريال غرامة لضمه 26 طفلًا من عدة جاليات مقيمة في هويته الوطنية بهدف منحهم الجنسية السعودية.
وكان المواطن م.م.ش 62 عامًا عمل خلال السنوات الماضية على ضم أطفال إلى الجنسية السعودية مقابل أموال تسلمها من ذويهم، ووصل عدد الأطفال إلى ثلاثين طفلا من ثلاث زوجات بعضهن كان الزواج بهن صوريًا.
وجاء في حيثيات الحكم أن المتهم ساهم مع موظفين "حسني النية " بإدارة الأحوال المدنية بالتزوير في سجلات الحاسب الآلي بإثبات بيانات كاذبة عن 7 من أبنائه من صلبه على أن والدتهم هي س.ا.ش بخلاف الحقيقة كما ساهم بالتزوير في حالة 26 طفلا آخرين على أنهم أبنائه بخلاف الحقيقة واستعمل المتهم المحررات المزورة رغم علمه بمخالفتها للحقيقة.
وجاء في أدلة الاتهام إقرار المتهم المصدق شرعًا المتضمن قيامه بإضافة سبعة من أبنائه بطريقة غير نظامية حيث قام بنسبتهم إلى غير أمهاتهم الحقيقيات وإضافة ستة وعشرين شخصًا بسجله المدني على أنهم أبناؤه بخلاف الحقيقة مقابل تلقيه مبالغ مالية قدرها 410 آلاف ريال.
كما تزوج من المرأة س.ا.ش بعقد صوري بقصد استغلال اسمها ونسب لها خمسة وعشرين من الأولاد ليسوا أبناءها، وتزوج من المرأة م.م.ش بعقد صوري ونسب لها ستة من الأولاد على أنهم أبناؤها بخلاف الحقيقة وأضافهم في سجله المدني. وتضمن الاتهام أنه بالرجوع إلى سجلات الشوؤن الصحية بالمدينة المنورة اتضح أن 9 من أبناء المتهم لا يوجد عنهم أي معلومات مسجلة.
وقررت الدائرة الجزائية معاقبة المتهم وفقًا لأحكام المادة 5و6 من نظام مكافحة التزوير واكتفت الدائرة الجزائية بالتعزير بعقوبة واحدة وذلك بسجنه خمس سنوات وتغريمه عشرة آلاف ريال.
وكانت جهات أمنية بالمدينة المنورة حققت مع موظفين بالشؤون الصحية والأحوال المدنية لتورطهم في إضافة مواليد لوافدين إلى آباء وأمهات يحملون الجنسية السعودية مقابل مبالغ مالية أو لوجود صلة قرابة
وفي السياق ذاته كشفت مصادر للمدينة في حينه عن أن المتهم تحايل على الأنظمة بإدخال امرأة على وشك الولادة باسم زوجته ومن ثم الحصول على بلاغ ولادة اعتقادًا منه بصعوبة الكشف عن ذلك الغش والتدليس موضحة أن من الحالات التي تم كشفها كذلك قيام عدد من المخالفين لنظام الإقامة بإدخال زوجاتهم لحظة الولادة إلى المستشفى، ورغم أخذ تعهد عليهم بإحضار الأوراق الرسمية إلا انهم يقومون بتهريب الزوجة من المستشفى وترك المولود إلى أن يبلغ الخامسة أو السادسة من عمره وخلال ذلك يقوم بالبحث بين أبناء جلدته ممن يحملون الجنسية السعودية لإصدار شهادات ميلاد متأخرة لأبنائهم ويتم ضمهم إلى دفتر العائلة. وطالت التحقيقات عددًا كبير من المقيمين كما ألقت الجهات المسؤولة القبض على مقيم كان يعمل وسيطًا في معظم هذه الحالات.. وبينت التحقيقات في حينه عن وجود أسماء سيدات سجلن مواليد 3 مرات في العام الواحد.



اعترف بسوء المباني في تغريداته بتويتر
مدير «طيبة»: نقل كليات العلوم والتربية والآداب بقرار العمداء

 

مصلح الحربي (المدينة المنورة)

كشف مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان المزروع من خلال تغريداته في موقع تويتر، أنه سيتم نقل كلية العلوم والعلوم التطبيقية وكلية التربية وبعض أقسام كلية الآداب، حسب ما يقرره العمداء والعميدات لحين الانتهاء من مباني الآداب.
وبين أن تشغيل المباني الجديدة يحتاج اختبارات للكهرباء لمدة 30 يوما والتكييف 45 يوما حتى لا تتكرر مأساة المباني التي تم استلامها مؤخرا، مضيفا أن المباني الجديدة في الجامعة شارفت على الانتهاء والتسليم المبدئي، ولكن للأسف لن نستطيع استعمالها الآن، مطالبا طلاب ومنسوبي الجامعة بأن يصبروا الترم الأول، وقال بالحرف الواحد «معليش استحملونا الترم الأول فقط والترم الثاني بعون الله سنكون في المباني الجديدة والحمد لله شركة الكهرباء قامت بإيصال الكهرباء». 




المدينة المنورة.. 25 موظفا يعملون في مبنى "لغسل الأموات"
الموقع يفتقر لخدمات التكييف ويتقاسم العاملون 4 مكاتب

أحد مكاتب البلدية الذي يضم عددا من الموظفين


المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-08-04 12:38 AM 

رغم تأكيد أمانة منطقة المدينة المنورة، على تقديم كافة التسهيلات والدعم لمنسوبي البلديات التابعة لها دون أن تعترف بأي قصور تجاه خدماتها المقدمة لبلدية المليليح الفرعية، وفقا لرد المتحدث الرسمي على أسئلة "الوطن" حول استمرار عمل 25 موظفا يتبعون بلدية المليليح في مبنى لغسل الأموات استغلته أمانة المدينة بعد أن هجره سكان القرية ولم يستخدموه لغسل أمواتهم.
موظفو بلدية المليليح الفرعية شمال منطقة المدينة المنورة مازالوا يعملون في المبنى ويتحاملون على الدوام في مبناهم وهم على دراية بأن المبنى للبلدية بني على أساس أنه مقر لغسل الأموات وتكفينهم في القرية وحول إلى مبنى للبلدية بعد أن أصبح سكان القرية ينقلون موتاهم إلى المدينة المنورة ويدفنونهم فيها. 
ويتكون المبنى من أربعة غرف يتقاسمها 25 موظفا ولا توجد لبعض الأقسام مكاتب ويتوسط غرفة الاتصالات الإدارية إحدى الغرف الأربع، جدار بني ليكون موقعا لوضع الموتى وغسيلهم وكذلك أجهزة متابعة الكاميرات والإنترنت والسنترال التي تحمل أشعة ضارة للإنسان، وكما يتحامل الموظفون على أجهزة التكييف المعطوبة في المبنى فيما تكون صلاتهم في مصلى أمام مدخل المبنى.
من جهته، أوضح مسؤول بأمانة المدينة المنورة -رفض نشر اسمه - أن لجنة مكونة من 6 أقسام في أمانة منطقة المدينة المنورة يرأسها قسم المتابعة في عهد أمينها السابق، وقفوا في شهر جمادى الآخرة لهذا العام على وضع المبنى وأبدوا تذمرهم من حال المبنى والخدمات المقدمة له، إضافة لاستماعهم لشكوى الموظفين وحاجتهم الماسة لتهيئة أجواء العمل في المبنى حيث وعدوا موظفي البلدية بتوفير مستلزمات المبنى من تكييف وخلافه لكن لم يتحقق وعدهم للموظفين.
وأكد أن موظفي البلدية سبق أن رفعوا خطابات عدة إلى أمانة المدينة يطلبون استبدال المبنى بآخر وتوفير جميع الإمكانيات حيث شددوا في خطابهم الذي رفع قبل الصيف على أن ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة وغياب أجهزة التكييف ورداءة المبنى تقلل من أداء الموظفين إضافة إلى أن مرافق المبنى الخدمية سيئة جدا ولا ترتقي لخدمة موظف بلدية، إضافة إلى أن الإجازة السنوية ممنوعة لموظفي البلدية في شهر رمضان.
وأشارت المصادر إلى أن رئيس البلدية المكلف برئاسة بلدتي "المليليح والمندسة" تدخل قبل شهر رمضان لإقناع الموظفين بالعمل في شهر رمضان رغم عدم توفر أجهزة التكييف والتحامل على أداء العمل بعد أن أصرالموظفون على أنهم لن يستمروا في العمل برمضان بدرجات الحرارة المرتفعة وانعدام التهيئة للمبنى للعمل رغم الصيام وتهميش شكواهم المستمرة. 
من جهته، أوضح في خطاب رسمي لـ"الوطن" مدير إدارة الإعلام في أمانة منطقة المدينة علي العلوي، أن أمانة منطقة المدينة تقوم بتقديم كافة الخدمات والتجهيزات لجميع البلديات من خلال دعمها بالكوادر البشرية والآلية وتأمين ما تحتاجه البلديات من الأجهزة التي تساعد على تسهيل إجراءات العمل وسرعة الإنجاز فيما يخدم المصلحة العامة. لكن "الوطن" قامت بإعادة السؤال عن حالة بلدية المليليح لمدير العلاقات العامة في أمانة المنطقة إلا أنه بالرغم من الاتصالات المتكررة والرسائل على هاتفه لم يتجاوب مع الصحيفة. 
يذكر أن الأجهزة الأمنية في منطقة المدينة المنورة قبضت في شهر "يونيو" على رئيس بلدية متهم بقضية رشوة استلم أجهزة كمبيوتر من قبل أصحاب محلات بحجة أن الأجهزة هدية لاستخدامها في البلدية، وكلفت أمانة المنطقة بعد القبض على رئيس البلدية بتكليف رئيس بلدية المليليح برئاسة البلدية إضافة لرئاسته لبلديته التي تعاني من نقص بالخدمات.




كشف أكثر من 45 ألف سلعة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمدينة المنورة

 
المدينة المنورة-الوئام:

أسفرت الجولات التفتيشية المكثفة التي قام بها أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري في فرع وزارة التجارة والصناعة بمنطقة المدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك، عن ضبط وإتلاف كميات كبيرة من السلع غيرالصالحة للاستهلاك الآدمي بلغ عددها ( أكثر من 45 ألف سلعة) بمستودع للخردوات والمواد الاستهلاكية بالمدينة.وتضمنت هذه السلع، مواد استهلاكية منتهية الصلاحية ومغشوشة وغير مطابقة للمواصفات مثل ( الكريمات الجلديّة، والشامبوهات، وترامس الشاي من نوع بي اكوك، ومعطر جو، وبطاريات فيوجن، وزهرة الغسيل السائل، ولاصق كايدا، ولاصق اهو، وألوان فلوماستر، وألوان فلوماستر سبورة، وصابون غسيل) وغيرها من المواد الاستهلاكية التي لا يوجد عليها تاريخ انتهاء أو مصدر انتاج.

وأوضح مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة خالد بن علي قمقمجي، أن التاجر سيحال بعد التحقيق معه إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ومن ثم إلى المحكمة الإدارية، ليتم بحقه اصدار العقوبة الحازمة نتيجة ما قام به من عمل.وناشد المواطنين الإبلاغ عن أي حالة تضر بالمستهلك، مشددًا على أن فرع الوزارة على أتم الاستعداد في ضبط مثل تلك الحالات.




القبض على 5 أشخاص ارتكبوا حوادث مرورية ولاذوا بالفرار

مكتب المدينة - المدينة المنورة
الثلاثاء 07/08/2012
تمكنت فرق البحث والتحري بمرور منطقة المدينة المنورة من إلقاء القبض على 5 اشخاص تسببوا بحوادث مرورية ومن ثم لاذوا بالفرار من مواقع الحوادث والتي تنوعت نتائجها مابين وفاة واصابة!! 
تم القبض على شخص قام بدهس آخر من جنسية عربية مما أدى الى وفاته وذلك بعد 12ساعة من ارتكابه الحادث ، كما تم القبض على آخر قام بدهس وافد ايضا ونتج عن الحادث اصابته باصابات خطيرة ولايزال منومًا بالمستشفى وتم ايضا القبض على شخص من جنسية آسيوية تسبب في حادث لثلاث مركبات ولاذ بالفرار!! كما تم ضبط شابين قاما بدهس شخصين ولاذا بالفرار.أوضح ذلك لـ «المدينة» المتحدث الاعلامي باسم مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر بن حماد النزاوي وقال: إن فرق البحث والتحري تتعقب الاشخاص الذين يتسببون في حوادث مرورية ومن ثم يلوذون بالفرار من موقع الحادث ودعا النزاوي قائدي المركبات الى الالتزام بقواعد المرور ومراعاة حركة المشاة خاصة في الاماكن المزدحمة ومراعاة عدم الهروب من موقع الحادث بعد وقوعه لأن ذلك يحمّل السائق مسؤولية أكبر.




سحبٌ مُمطرة على مرتفعات الباحة وأبها وجازان ونجران
حالة الطقس: أتربةٌ وغبارٌ على أجزاءٍ من المناطق الغربية


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حالة الطقس لهذا اليوم الثلاثاء، أن يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاءٍ من المناطق الغربية، فيما يبقى الطقس معتدلاً نهاراً لطيفاً ليلاً على المصايف، مع فرصة لتكوُّن سحبٍ رعديّة مُمطرة على مرتفعات الباحة، أبها، جازان، ونجران.



«العاصمة المقدسة» تتزين بأعلام الدول الإسلامية المشاركة في قمة التضامن
المقبل: إلزام السيارات القادمة إلى مكة بالتوقف في مداخلها الخمسة خلال قمة التضامن


٢٠١٢/٨/٧

إلغاء نقطة باب الملك عبدالعزيز وتحويلها إلى مواقف «كُدي»
تطبيق خطة «قمة التضامن» اعتباراً من 25 رمضان
حركة ترددية من الحرم إلى العزيزية وتكثيف الحافلات

قال مدير عام الإدارة العامة للمرور المشرف على خطة السير التي أعدتها الإدارة بمناسبة انعقاد مؤتمر «التضامن الإسلامي الاستثنائي» اللواء عبدالرحمن المقبل: إن الخطة التي تم إعدادها تركز على إلى إيجاد البديل واستخدام النقل العام، حيث إنه لا يسمح للقادمين إلى مكة المكرمة بالدخول إلى داخل المدينة وإنما عليهم إيقاف سياراتهم في مداخل مكة المكرمة الخمسة على طرق الليث والسيل والطائف السريع والمدينة المنورة وجدة السريع.
وقال اللواء المقبل في مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر الأمن العام بمنى لشرح خطة حركة السير خلال يومي المؤتمر الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، في مكة المكرمة: إن هناك خطوطا رئيسة مخصصة لاستقبال ضيوف خادم الحرمين الشريفين وخطوطا أخرى بديلة خصصت لأهالي مكة المكرمة وللقادمين من جدة إلى مكة المكرمة في يوم الـ 26 وليلة الـ 27، حيث خصص طريق مكة – جدة القديم كطريق بديل عن طريق مكة – جدة السريع، مرورا بميدان الساعة باتجاه شارع عبدالله عريف أو باتجاه شارع النزهة باتجاه أنفاق السليمانية، أما من يريد جنوب أو شرق مكة المكرمة فبإمكانه أن يسلك طريق «كبري الشميسي» باتجاه طريق الليث مرورا بالكعكية، وهنا له الخيار حسب وجهته في أن يسلك طريق الدائري الثالث لتحديد وجهته بأنفاق طريق الملك فيصل أو بطحاء قريش أو طريق الطائف أو الشرائع.
وبيّن اللواء المقبل أنه سيتم إلغاء نقطة التوقف أمام باب الملك عبدالعزيز وتحويلها إلى مواقف «كدي»، مشيراً إلى أن هناك حملة للتعريف بخطة السير من خلال ملصقات داخل الحافلات تبين التعليمات، مفيداً أن الخطة سيتم تطبيقها صباح يوم الـ25 من رمضان مع استخدام الحركة الترددية من الحرم المكي إلى العزيزية من أسفل أنفاق السوق الصغير.
وأفاد أن مواقف حجز السيارات الخارجية تتسع لمائتي ألف سيارة، وأن المركبات التي دخلت مكة المكرمة منذ دخول الشهر الكريم يفوق عددها 300 ألف مركبة، فيما سيتم تكثيف وجود حافلات النقل العام أمام المعتمرين لنقلهم من المواقف الخارجية إلى الحرم المكي، وكذلك تخصيص مواقف السيارات داخل مكة المكرمة وهي القشلة والرصيفة والزاهر لأهل العاصمة المقدسة.
مؤكداً أن وزارة النقل سترفع أعداد حافلات النقل العام من 700 حافلة إلى 950 حافلة لمواكبة الزيادة المتوقعة في أعداد المعتمرين. وأوضح أن الخطة التي اعتمدتها إمارة منطقة مكة المكرمة روعي فيها عدم تعطيل مصالح المواطنين والمقيمين وضمان حقوقهم وإيجاد البديل المناسب لهم، لافتا إلى أنه سيشارك 5000 من صف الضباط وطلاب مدينة تدريب الأمن العام في خطة المرور، وسيشرف عليهم 125 ضابطاً يعملون على مراقبة الحركة المرورية بجوار المجمعات التجارية، إضافة إلى تسهيل مرور مواكب أكثر من 56 شخصية من أصحاب الجلالة والسمو والفخامة، ملوك ورؤساء الدول الإسلامية.
من جهته بيّن مدير مرور العاصمة المقدسة العميد مشعل بن مساعد المغربي أن الحركة المرورية على طريق أنفاق السد باتجاه العزيزية – الحرم مخصصة لحركة النقل العام، حيث ستنطلق الحافلات من موقفها في نفق السوق الصغير باتجاه العزيزية الجنوبية أو الشمالية بنظام ترددي من الساعة العاشرة مساء وحتى الثالثة فجرا، وأنه تم برمجة الإشارات المرورية بحيث تجعل الحركة على طريق العزيزية العام متتالية في الإضاءة بالضوء الأخضر لتمكين الحافلات من الحركة بانسيابية حتى «جسر» طريق الملك عبدالعزيز ثم الاتجاه غربا إلى طريق الأمير سلطان في خط العودة باتجاه الحرم، أما القادمون من الخارج فسيتم تمكينهم من السير باتجاه طريق ريع بخش وحتى ميدان أجياد مكارم.
وقد تزينت شوارع ومداخل ومخارج مكة المكرمة بأعلام الدول الإسلامية المشاركة في قمة التضامن الإسلامي المقرر عقدها خلال الفترة 26-27 من شهر رمضان الحالي.
وسجلت عدسة «الشرق» انتشار الأعلام والعبارات الترحيبية بقادة العالم الإسلامي على امتداد شوارع العاصمة المقدسة الرئيسة، إضافةً إلى المداخل والمخارج الأساسية، كما سجلت جهود عدد من رجال الأمانة في تزيين مداخل مكة المكرمة، حتى تكون في أبهى حلة وهي تستقبل القادة المشاركين في قمة التضامن الإسلامي.




أكثر من خمسة ألاف رجل أمن ينفذون خطة سير مواكب القمة الإسلامية

 
مكة المكرمة-الوئام:

أهاب مدير عام الإدارة العامة للمرور المشرف على خطة السير التي أعدتها الإدارة بمناسبة انعقاد مؤتمر ” التضامن الإسلامي الاستثنائي ” اللواء عبدالرحمن المقبل بجميع المواطنين والمقيمين بمكة المكرمة إلى التعاون مع رجال المرور من أجل إنجاح الخطط التي أعدتها إدارة المرور لتسهيل تحركات مواكب قادة الدول الإسلامية المشاركة في هذا المؤتمر.

وقال اللواء المقبل في مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر الأمن العام بمنى لشرح خطة حركة السير خلال يومي المؤتمر الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في مكة المكرمة : ” إن الخطة التي تم إعدادها تركز على إلى إيجاد البديل واستخدام النقل العام حيث أنه لا يسمح للقادمين إلى مكة المكرمة بدخولهم إلى داخل المدينة وعليهم إيقاف سياراتهم في مداخل مكة المكرمة الخمسة على طرق الليث والسيل والطائف السريع والمدينة المنورة وجدة السريع “.

وأضاف : ” أن هناك خطوط رئيسة مخصصة لاستقبال ضيوف خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – وخطوط أخرى بديلة خصصت لأهالي مكة المكرمة للقادمين من جدة قاصدين مكة المكرمة في يوم 26 ليلة 27 حيث خصص طريق مكة جدة القديم كطريق بديل عن طريق مكة جدة السريع مرورا بميدان الساعة باتجاه شارع عبدالله عريف أو باتجاه شارع النزهة باتجاه أنفاق السليمانية أما من يريد جنوب أو شرق مكة المكرمة فبإمكانه أن يسلك طريق كبري الشميسي باتجاه طريق الليث مرورا بالكعكية وهنا له الخيار حسب وجهته أما أن يسلك طريق الدائري الثالث لتحديد وجهته بإنفاق طريق الملك فيصل أو بطحاء قريش أو طريق الطائف أو الشرائع ” .

وبين اللواء المقبل أنه سيتم إلغاء نقطة التوقف أمام باب الملك عبدالعزيز وتحويلها إلى مواقف كدي ، مشيراً إلى هناك حملة للتعريف بخطة السير من خلال ملصقات داخل الحافلات تبين التعليمات ، مفيداً أن الخطة سيتم تطبيقها صباح يوم 25 رمضان مع استخدام الحركة الترددية من الحرم المكي إلى العزيزية من أسفل أنفاق السوق الصغير .

وأفاد أن مواقف حجز السيارات الخارجية تتسع إلى 200 ألف سيارة وأن المركبات التي دخلت مكة المكرمة منذ دخول الشهر الكريم يفوق 300 ألف مركبة فيما سيتم تكثيف تواجد حافلات النقل العام أمام المعتمرين لنقلهم من المواقف الخارجية إلى الحرم المكي فيما سيتم تخصيص مواقف السيارات داخل مكة المكرمة وهي القشلة والرصيفة والزاهر لأهل العاصمة المقدسة .

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للمرور اللواء المقبل أن الخطة التي اعتمادها من إمارة منطقة مكة المكرمة روعي فيها عدم تعطيل مصالح المواطنين والمقيمين وضمان حقوقهم وإيجاد البديل المناسب ، لافتا إلى انه يشارك 5000 من صف الضباط وطلاب مدينة تدريب الأمن العام في خطة المرور يشرف عليهم 125 ضابطاً يعلمون على مراقبة الحركة المرورية بجوار المجمعات التجارية ، إضافة إلى تسهيل مرور مواكب أكثر من 56 شخصية من أصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك ورؤساء الدول الإسلامية ، مؤكداً أن وزارة النقل سترفع أعداد حافلات النقل العام من 700 حافلة إلى 950 حافلة لمواكبة الزيادة المتوقعة في أعداد المعتمرين .

من جهته بين مدير مرور العاصمة المقدسة العميد مشعل بن مساعد المغربي أن الحركة المرورية على طريق أنفاق السد باتجاه العزيزية الحرم مخصصة لحركة النقل العام حيث ستنطلق الحافلات من موقفها بنفق السوق الصغير باتجاه العزيزية الجنوبية أو الشمالية بنظام ترددي من الساعة 10 مساء وحتى 3 فجرا وتم برمجة الإشارات المرورية بحيث تجعل الحركة على طريق العزيزية العام متتالية في الإضاءة بالضوء الأخضر لتمكين الحافلات من الحركة بانسيابية حتى كبري طريق الملك عبدالعزيز ثم تتجه غربا إلى طريق الأمير سلطان في خط العودة باتجاه الحرم أما القادمين من الخارج فسيتم تمكينهم من السير باتجاه طريق ريع بخش وحتى ميدان أجياد مكارم .




دورات للإلقاء وتقديم البرامج في شراكة «أدبي» و«إذاعة» جدة
خوجة: الإذاعة والتليفزيون تحتاج أهل الفكر في الأندية الأدبية


د. خوجة يتوسط د. الشائع ود. السلمي بعد توقيع الاتفاقية 

٢٠١٢/٨/٧


أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، أهمية تفاعل الأندية الأدبية مع برامج الإذاعة، متمنياً أن يتضاعف العمل في هذا المجال، لأن الأندية تضم نخبة من أهل الرأي والفكر «الذين نحتاج إلى فكرهم وإسهامهم وتفاعلهم عبر القنوات التليفزيونية والإذاعية، من خلال ما يطرحونه من أفكار جيدة، تُسهم في رقي المجتمع واستقراره وتقوية اللحمة الوطنية».
وأوضح خوجة، خلال رعايته ملتقى تواصل الإذاعيين السنوي الثالث، الذي نظمته إذاعة جدة مساء أمس الأول في مقر النادي الأدبي الثقافي بجدة، أن المملكة العربية السعودية ستشهد هيئات إعلامية جديدة.
وشهد الملتقى الذي بدأ بافتتاح وزير الثقافة والإعلام لمعرض تشكيلي مصاحب لهذه المناسبة، توقيع اتفاقية شراكة بين الإذاعة ونادي جدة الأدبي.
وأقيم حفل خطابي ألقى فيه مدير إذاعة جدة الدكتور عبدالله الشائع كلمة أكد فيها أهمية اتفاقية الشراكة بين الإذاعة والنادي الأدبي الثقافي، مبيناً أن إذاعة جدة هي أول إذاعة رسمية انطلقت في المملكة في عهد الملك عبدالعزيز، قبل أكثر من 65 عاماً، حيث بدأت بلغة واحدة حتى أصبحت الآن تضم 12 قناة إذاعية بمختلف لغات العالم.
كما ألقى رئيس النادي الأدبي بجدة الدكتور عبدالله السلمي كلمة أوضح فيها أن هذه الاتفاقية تجتمع فيها مؤسستان ثقافيتان من أجل تأسيس وعي مستقبلي للأجيال المقبلة.
وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإذاعة إبراهيم الصقعوب، في كلمته، إن هذا الملتقى هو تزاوج بين الكلمة الملفوظة والمكتوبة، داعياً النادي الأدبي بجدة إلى الاستفادة من أرشيف الإذاعة، وطباعة ما يحتويه، منوهاً بالمشروعات المنفذة لتطوير العمل الإذاعي من خلال البرامج الثقافية والإذاعية المختلفة.
وفي كلمته، قال وزير الثقافة والإعلام، إن استضافة النادي الأدبي بجدة لهذا اللقاء تأتي تجسيداً لما يربط بين المؤسسات الإعلامية والثقافية من تعاون وتكامل لخدمة الفكر والثقافة في البلاد.
وأكد أن الملتقى يعكس التواصل الأخوي، وأنه «لقاء بين جيل من الرواد الذين سادوا الفضاء ببرامج مميزة تعود إليها الذاكرة بمجرد ذكر أسمائهم، أو سماع أصواتهم، والتواصل مع جيل جديد من الإذاعيين، انفتح عليهم الفضاء بسيل من المنافسين»، موضحاً أن من حسن الحظ وجود «هذا الجيل الذي كان موجوداً، وشهدت على تميزه عشرات الجوائز التي حصلت عليها الإذاعة بقنواتها كافة خلال السنوات القليلة الماضية».
واختتم خوجة كلمته بالإشارة إلى أن اختيار البرامج الدينية في القنوات الإذاعية لتكريمها هذا العام جاء لما لها من أهمية، ولما تعكسه من صفاء العقيدة الإسلامية، ومناسبتها لكل زمان ومكان.
وكرم الوزير، بعد ذلك، العاملين في البرامج الدينية ورؤساء الأقسام في الإذاعات الموجهة، قبل أن يتسلم، في ختام الملتقى، هدية تذكارية بمناسبة حصوله على الجائزة الذهبية في إيطاليا ضمن الاحتفال العالمي للشعر.
اتفاقية الشراكة

وقال لـ»الشرق» عضو مجلس إدارة النادي، المتحدث الرسمي، الدكتور عبدالإله جدع، إن بنود اتفاقية التعاون المشترك بين النادي والإذاعة نصّت على عدة نقاط، أبرزها: توطيد أواصر التعامل لإقامة برامج وفعاليات ثقافية وفكرية مشتركة، وإقامة دورات تدريبية في مجالات فن الإلقاء والتقديم البرامجية، وغيرها من البرامج التطويرية لخدمة المجتمع المحلي وتطوير الأداء الإعلامي الإذاعي، وتشجيع الشباب لكسب ومعرفة مهاراتهم، وتبادل الدعم المعرفي بين الطرفين في الكفاءات والخبرات المتخصصة في المجالين الثقافي والإعلامي، وتقديم الاستشارات المتخصصة، وكذلك إقامة البرامج التطويرية والتدريبية المشتركة لخدمة المجتمع المحلي، التي تهتم بتطوير الأداء الإعلامي الإذاعي مع إتاحة كل طرف للطرف الآخر مرافقه المناسبة للاستفادة منها في تنفيذ برامجه.
وأوضح جدع أن مدة هذه الاتفاقية ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع، وأنها دخلت حيز التنفيذ فور التوقيع عليها مساء أمس الأول.




حثهم على الاستثمار الأمثل لعقول الناشئة
المفتي لوفد "التربية": اتقوا الله في الرسالة العظيمة

سبق- الرياض:
أكد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة أن التعليم هو الركيزة التي يقوم عليها بناء المجتمعات، وأن على كل من يعنيه أمر التعليم أن يتقي الله في هذه الرسالة العظيمة.
وحث آل الشيخ مسؤولي وزارة التربية على مراقبة الله عز وجل في ما أوكل إليهم من أمانة والاستثمار الأمثل لعقول الناشئة في كافة العلوم، وبما يعود بالنفع لهم ولوطنهم وأمتهم.
جاء ذلك خلال لقائه في منزله أمس بالدكتور خالد بن عبد الله السبتي نائب وزير التربية والتعليم والدكتور حمد بن محمد آل الشيخ نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنين ووكلاء الوزارة ومدير عام مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم "تطوير" ومدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض، حيث استمع في ثنايا اللقاء إلى أهم ملامح المشروعات والبرامج التطويرية في الوزارة، إضافة إلى ما تحقق من منجزات على الصعيدين المحلي والدولي.
في السياق ذاته قال الدكتور خالد السبتي إن هذه الزيارة تأتي بناءً على توجيهات صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، لإطلاع سماحة المفتي العام -حفظه الله- على أهم المستجدات في العمل التربوي والتعليمي والدور الذي تقوم به الوزارة في هذا الشأن.




دفع الرسوم على الأراضي البيضاء له دور كبير في التنشيط
مشروع نظام جباية الزكاة الجديد يدرس في (الشورى)


 متابعات:
أكد المدير العام لمصلحة الزكاة والدخل إبراهيم المفلح، عدم تسلم مشروع نظام جباية الزكاة عن الأراضي البيضاء من وزارة المالية.
وقال المفلح: «لم يحل للمصلحة أي مشروع نظام حول جباية الزكاة عن الأراضي البيضاء، ولكن هناك مشروعاً لنظام جباية الزكاة الجديد الذي لا يزال يدرس حالياً في اللجنة المالية بمجلس الشورى حتى الآن». حسب «الحياة».
ولم يفصح مدير مصلحة الزكاة والدخل حول ملامح النظام الجديد الذي -وبحسب قوله- تمت إحالته من مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى.
كانت وزارة الشؤون البلدية والقروية أوضحت أخيراً عدم نيتها فرض رسوم على الأراضي البيضاء، مؤكدة أنه سبق صدور قرار مجلس الوزراء المبني على فتوى من هيئة كبار العلماء، بعدم جواز فرض رسوم على الأراضي البيضاء. جاء ذلك رداً على مطالبات مجلس الشورى، بأن تعد وزارة الشؤون البلدية والقروية لائحة تنظم الضوابط والآلية اللازمة لفرض رسوم سنوية على الأراضي البيضاء، التي تقع ضمن النطاق العمراني، إلا أنها دعت إلى إيجاد آلية لتشجيع أصحاب الأراضي على تطويرها.
وأيدت الوزارة إنشاء هيئة واحدة للأراضي في ظل تنازعها بين وزارات المالية والزراعة والشؤون البلدية والقروية، ورأت أن أفضل قطاع لإدارة الأراضي هي وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وتشهد مناطق المملكة ترقباً حذراً حتى الآن بعد إعلان نظام الرهن العقاري، الذي توقع العديد من العقاريين بأنه سيسهم في خفض أسعار الأراضي والمساكن والفلل والشقق، ولكن حتى الآن لم يشعر المواطن بأي تغير في الأسعار بحسب قولهم.
إلى ذلك، انتقد عضو اللجنة العقارية في الغرفة التجارية في جدة حسن القاضي، عدم وضوح المعايير التي يجب الأخذ بها في حال فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، مؤكداً أن نظام الرهن العقاري سيحرك السوق بدلاً من فرض رسوم على الأراضي البيضاء.
وقال القاضي هناك تباين كبير في أسعار وأحجام التمويل، خصوصاً أن الرهن العقاري الذي أعلن أخيراً يعد داعماً للحركة المالية في البنوك، كذلك يعد دافعاً قوياً لشركات التطوير العقاري، ولكن خلال فترة عام ونصف سيكون هناك ركود كبير في مجال العقارات المخصصة للتمليك، وذلك بسبب الديون التي يعاني منها عدد كبير من المواطنين عقب خسائر سوق الأسهم التي لا تزال آثارها موجودة حتى الآن.
وقال الخبير في شؤون العقار الدكتور عبدالله المغلوثك لا شك أن تطبيق نظام دفع الرسوم على الأراضي البيضاء يلعب دوراً كبيراً في التنشيط العقاري من خلال المالكين والمطورين، وكذلك المستفيدين من المواطنين.




الأمير مقرن: لن نقبل إلاََ التميز .. وكليات “البيان” ستكون مرموقة

قال إن أي مسلم يتمنى ارتباط اسمه بالمدينة المنورة

سعد العنيني - جدة تصوير - محمد باعجاجة
الثلاثاء 07/08/2012

قال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مؤسسة البيان للتعليم إننا لن نقبل إلا التميز في بلد التميّز آملا أن تكون كليات البيان من الكليات المرموقة على مستوى المملكة ومرجعًا علميًا يخدم الوطن وأبناءه ، مشيرًا إلى أنه يجب علينا إعداد برنامج تحضيري لتهيئة الطلبة لمواصلة دراسة التخصص بتفوق ويجب أن نركز على إكساب الطالب الخبرة التطبيقية والعملية وسلوكيات المهنة اللازمة للنجاح في العمل بعد التخرج.
وأشار سموه إلى أن أي مسلم يتمنى أن يرتبط اسمه بالمدينة المنورة لما تتمتع به طيبة الطيبة في نفوس المسلمين في جميع أنحاء العالم من مكانة كبيرة سائلا الله عز وجل أن يثيب كل من ساهم بجهد أو مال في إنشاء هذا الصرح العلمي، جاء ذلك خلال ترؤسه أمس اجتماع المجلس الفخري الرابع لمؤسسة البيان للتعليم لاستعراض ما تم إنجازه بمشروع كلية البنين ومشروع كلية البنات بالمدينة المنورة والذي سوف تبدأ الدراسة به بعد قرابة الخمسة شهور.
وكان نائب رئيس مجلس الإدارة قيس إبراهيم جليدان قد استعرض الرؤية العلمية وما تم إنجازه في كليات البيان والبرامج التعليمية حيث تكون الكوادر التعليمية والإدارية عالية التأهيل والخبرة على أن يتم التركيز على اكتساب الطلبة الخبرة التطبيقية والعلمية والسلوكيات المهنية اللازمة للنجاح في العمل بعد التخرج وكذلك على أن تكون اللغة العربية والإنجليزية لغتي التعليم حسب متطلبات المناهج الدراسية وأن يكون هناك برنامج تحضيري لتهيئة الطلبة والطالبات لمواصلة التخصص بنجاح، من أجل أن تستفيد الكليات من الفرص والآفاق التي أوجدتها العولمة وطفرة المعلومات والاتصالات على أن تعمل الكلية إقامة شراكة أو توأمة مع كليات وجامعات عالمية مرموقة، وأشار إلى الاستعانة بجامعة بنتكت وجامعة يوكن الأمريكية حيث تم توقيع الاتفاقية ووضع خطة للمناهج بفريق مشترك على أن تعتمد المناهج من وزارة التعليم العالي وقال حرصنا على أن تكون مناهجنا مميزة و تركز تخصصاتها على سوق العمل واحتياجه مشير إلى أن التبرعات وصلت إلى 120 مليونا، كما تم الحصول على قرضين من وزارة المالية بقيمة 40 مليونا، حيث بلغت التكاليف للسنة التشغيلية الأولى 260 مليونا، ولا زال أهالي الخير من رجال الأعمال يتبرعون.
وأشار جليدان خلال العرض إلى أنه تتم دراسة كليتين أحدهما للنظم والأخرى للقضاء والتي سوف تكون تحت الدارسة للبنين على أن تتسع لـ 1000 طالب. 
من اليمين خالد الفوزان وصالح السريع وعماد المهيدب وقيس جليدان وعائض القحطاني.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة موسسة البيان التعليمية الأمير منصور بن مقرن إنه سوف يكون هناك رسوم و سيكون هناك كثير من رجال الأعمال ورجال الخير الذين سوف يتبرعون للطلاب الذين لا يستطيعون الدفع. وأكد أن لدينا الآن 70 منحة دراسية، ووزارة التعليم العالي أعطتنا وعدا بأن تكون المنح في الداخل، وسوف يكون لها آلية معينة بحيث تدرس اللجنة حالة الطالب الذي لا يستطيع الدفع لتقرر بعدها هل يستحق المنحة من عدمها، أما بالنسبة للطلاب المقتدرين فهنالك رسوم لم تقر كجهة نهائية تتراوح مابين 40 إلى 60 الف ريال للحفاظ على مستوى الجامعة. وأشار إلى أن عدد المقاعد محدود في السنة التحضيرية في كلية الهندسة للبنين وكلية البنات، وحرص سمو الأمير مقرن على أن يكون جميع الطلاب مميزين.



"الشؤون الاجتماعية": صرف معونة خادم الحرمين للمستفيدين خلال 72 ساعة

 
قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي محمد العقلا، إن وزارته تعمل مع وزارة المالية، لاستكمال الإجراءات اللازمة لإيداع معونة الأسر المسجلة في الضمان الاجتماعي، خلال الـ72 ساعة المقبلة، وفقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الذي أمر اليوم بصرف ما يزيد عن 1.360 مليار ريال لصالح كافة فئات المستفيدين من الضمان.

وأضاف، في تصريحات صحافية مساء اليوم الاثنين، "مستفيدو الضمان ستصرف لهم مخصصات ثلاثة برامج خلال أيام معدودة من شهر رمضان الجاري، حيث صرفت المساعدات المقطوعة مطلع الأسبوع الجاري، فيما ستصرف لهم المعونة المالية التي أمر بها الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال الـ72 ساعة المقبلة، إضافة إلى المعاشات الشهرية للمستفيدين، والتي سيتم إيداعها الاثنين المقبل".




25% زيادة في قوات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة

مكة المكرمة- الوئام- حجب العصيمي:

كشف مدير عام الدفاع المدني معالي الفريق سعد بن عبد الله التويجري عن جاهزية قوات الدفاع المدني لتنفيذ المرحلة الثانية من خطة تدابير مواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك،بما يتناسب مع الزيادة الكبيرة في أعداد المعتمرين والزوار وما يتطلبه ذلك من إجراءات احترازية للوقاية من كافة المخاطر التي قد تهدد سلامة ضيوف الرحمن،والتخفيف من أثارها في حال حدوث أي منها .
 
وأشار الفريق التويجري في تصريح حول تفاصيل خطة تدابير الدفاع المدني خلال الأيام العشر الأخيرة من رمضان إلى إمكانية زيادة حجم القوى البشرية لرجال الدفاع المدني المشاركين في تنفيذ الخطة بنسبة 25% متى كانت هناك حاجة لذلك،موضحاً أنه سوف يتضاعف حجم انتشار رجال الدفاع المدني داخل وخارج المسجد الحرام ليصل إلى أكثر من 3000 رجلاً بينهم عدد كبير من المسعفين المجهزين بكل ما يلزم لتقديم الاسعافات الطبية العاجلة للمعتمرين وتنفيذ أعمال الإخلاء الطبي للحالات الطبية الحرجة أو الاصابات التي تتطلب نقلها إلى المستشفيات والمراكز الصحية المتخصصة،بالإضافة إلى ما يزيد عن 1200 من رجال الدفاع المدني في المسجد النبوي الشريف والمنطقة المحيطة به،بالإضافة إلى تمركز عدد كبير من فرق التدخل السريع و 300 فرقة دراجة نارية،يدعمهم ما يزيد عن 2000 آلية،منها آليات حديثة تدخل الخدمة لأول مرة،وتمثل إضافة نوعية كبيرة للقدرات الميدانية التخصصية في التعامل مع حوادث المواد الخطرة وانهيارات المباني،وأعمال الإطفاء والإنقاذ.

وأضاف الفريق التويجري أن خطة انتشار وحدات وفرق الدفاع المدني تغطي مشروعات التوسعة الجديدة في المسجد الحرام والساحات الخارجية، والساحات الشمالية والتي تم تهيئتها لاستقبال المصلين خلال شهر رمضان وكافة الطرق الرئيسية بالعاصمة المقدسة، وكذلك كافة المنشآت الحيوية والدور السكنية والمنشات التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن، مؤكداً على استمرار عمل دوريات السلامة الراكبة والراجلة على مدار الساعة لإزالة أي مخالفات تهدد سلامة المعتمرين والتصدي بكل حزم لمحاولات البعض استغلال زيادة عدد المعتمرين والزوار خلال الأيام العشر الأخيرة في التحايل أو الالتفاف على اشتراطات السلامة في الدور السكنية. وقال الفريق التويجري أن الزحام الشديد يمثل تحدياً كبيرا لرجال الدفاع المدني وكافة الجهات المعنية بخدمة المعتمرين لما قد ينتج عنه من حوادث سير أو إصابات للمرضى وكبار السن، لكن رجال الدفاع المدني لديهم ولله الحمد من الخبرة ما يؤهلهم للتعامل مع ذلك، من خلال خطط تفصيلية لتفويج المعتمرين من وإلى المسجد الحرام. والمتابعة المباشرة للحركة عبر الكاميرات التليفزيونية التي تراقب حركة المعتمرين في جميع أحياء العاصمة المقدسة ، ولاسيما المنطقة المركزية المحيطة بالحرم، وتنقل صور مباشرة لغرفة عمليات الدفاع المدني لتوجيه الوحدات والفرق الميدانية لمناطق الزحام والتكدس، بالإضافة إلى دوريات السلامة الراكبة وفرق الدراجات البخارية.
 
وعبر معالي مدير عام الدفاع المدني عن تفاؤله بنجاح خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان المبارك، واحتفالات عيد الفطر في تحقيق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، في الحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن في ظل ما وفرته الدولة – رعاها الله – من امكانات كبيرة من أجل توفير الراحة والأمن والسلامة للمعتمرين والزوار وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية مؤكداً أن خطة تدابير الدفاع المدني لشهر رمضان المبارك هذا العام بدأ الإعداد لها منذ فترة طويلة ، من خلال عدة اجتماعات بين قادة الدفاع المدني لتقييم الأداء والوقوف على الايجابيات والسلبيات ورصد الاحتياجات اللازمة واستيعاب التقنيات الحديثة التي يستخدمها الدفاع المدني في أعماله وذلك عبر منظومة متكاملة من أنظمة الاتصالات والمعلومات، مثل نظام المعلومات الجغرافي “GIS”، ونظام تحديد موقع المتصل ونظام تتبع المركبات “AVL” والذي يساعد غرفة العمليات في توجيه الفرق والوحدات الميدانية لمواقع الحوادث وتحديد أفضل طرق الوصول إليها.

ولفت الفريق التويجري إلى وجود إجراءات دقيقة لتقييم أداء القوى البشرية أو المعدات أو الآليات من خلال تطبيق آلية الكترونية لمتابعة وتقييم أداء الوحدات والفرق الميدانية، وعلى ضوء هذا التقييم والمتابعة يتم تطوير أو تعديل مسار بعض الخطط التشغيلية تبعاً للمتغيرات على أرض الواقع وفقاً لعدد من السيناريوهات البديلة للتعامل مع الطوارئ والتي يمكن اللجوء إليها في حالة تعذر تنفيذ أي من الخطط التشغيلية. وأعرب الفريق التويجري عن ثقته في الله تعالى ثم في قدرات رجال الدفاع المدني وجاهزيتهم لأداء رسالتهم الإنسانية والوطنية، واستشعارهم لعظمة المسؤولية الملقاة على عاتقهم في الحفاظ على سلامة المعتمرين ليكونوا كعهدهم عند حسن ظن ولاة الأمر بهم،وقدرتهم الكبيرة على أداء مهامهم على الوجه الأكمل وتحمل ضغوط العمل الكبيرة – خلال الأيام العشرة الأخيرة من رمضان.

وختم الفريق التويجري تصريحه معرباً عن سعادته بالتنسيق الكبير بين كافة الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ،والذي يبعث على التفاؤل بتحقيق أهدافها بمشيئة الله تعالى وتقديم صورة مشرفه لما توليه الدوله رعاها الله – من رعاية لضيوف الرحمن.




صحيفة: صرف المساعدات المقطوعة يشمل من يصل دخله إلى "8760" ريالاً

 
تشير القواعد الجديدة لصرف المساعدات التي أعلنتها أول أمس وزارة الشؤون الاجتماعية، إلى أن المساعدات المقطوعة يمكن أن تمنح كل سنتين لمن لديه دخل شهري ثابت يصل إلى "8760" ريالاً، وذلك إذا بلغ عدد أفراد الأسرة التي يعولها إلى "15" فرداً.

كما أجازت هذه القواعد لمن يصاب بعجز مؤقت وله أسرة ضمانية، التقدم بطلب الحصول على المساعدة المقطوعة بشرط ألا تقل مدة العجز عن عام كامل، وألا يتجاوز الحد الأعلى للمساعدة المطلوبة "30" ألف ريال، وفقاً لصحيفة "المدينة".

كما شمل إعلان الشؤون الاجتماعية بجانب قواعد صرف المساعدات، الضوابط التي يتم صرف المساعدات السنوية وفقا لها.




صندوق التنمية العقاري: موافقة عليا على مشروع التمويل العقاري الإضافي للمستفيدين من قروض الصندوق


 
قال محمد العبداني مدير عام صندوق التنمية العقاري إن المقام السامي وافق على مشروع التمويل العقاري الإضافي للمستفيدين من قروض صندوق التنمية العقاري، حيث يتوقع الشروع بتنفيذه خلال الأشهر الثلاثة القادمة. 

وأضاف في تصريح لصحيفة المدينة أنه سيتم الإعلان قريبا عن معايير تنظيم الحصول على القروض بدون أرض. 

وقال إن الصندوق كان يعمل على مشروع التمويل العقاري الإضافي منذ 6 أشهر بالتعاون مع جهات بنكية وقانونية، موضحا أن هذا النظام سيتيح للمقترض الاستفادة من قرض الصندوق حتى لو كان صك أرضه مرهونا لدى البنك لقرض سابق شرط أن يقوم بتسديد قرض البنك وصندوق التنمية، حيث يعد الصندوق حاليا العقود النظامية لهذا المشروع بما يضمن حقوق البنك والصندوق والمقترض. 

وفي إطار آخر، قال مدير الصندوق إن حصيلة عوائد مزاد فلل الرصيفة بمكة المكرمة بلغت 1461 مليون ريال، وستخصص لإقراض مواطني مكة المكرمة، حيث صدرت الموافقة على إقراض 2924 مستفيدا من مكة المكرمة، من عوائد هذا المزاد، وعلى فترات ابتداء من اليوم.




في الوزارة وجميع إدارات التعليم
التربية تصدر قراراً بتعيين 9602 مواطنة


عوض الفهمي - الرياض :
أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي قراراً بتعيين عدد "9602" مواطنة في جهاز الوزارة وجميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة على وظائف إدارية بالمرتبة السادسة المشمولات بالأمر الملكي الكريم رقم " أ / 121" في 2 /7 /1432هـ .




الخدمة المدنية تدعو«59»مواطنة لمراجعة بوابة التكامل الالكترونية و«140»لمراجعتها

ا 

أعلنت وزارة الخدمة المدنية نتائج مفاضلة الوظائف التعليمية النسوية (الدفعة السادسة) و نتائج مفاضلة الوظائف الإدارية النسوية (الدفعة الثالثة) من الوظائف المحدثة بالأمر الملكي التي بلغ عددها( 28.000 ) ألف وظيفة بالمستوى الخامس من لائحة الوظائف التعليمية، و ( 11.000 ) وظيفة بالمرتبة السادسة من سلم رواتب الموظفين العام، بهدف استيعاب المعدات للتدريس التربويات أومن لديهن الدبلوم العام في التربية بعد الدرجة الجامعية في الدرجات العلمية والتخصصات المحددة في الإعلان .

وأوضحت الوزارة أن من أعلنت أسمائهن وعددهن (199) مواطنه منهن (59) متقدمة ضمن قائمة الوظائف التعليمية و (140) ضمن قائمة الوظائف الإدارية، هن من اجتزن المطابقة بعد إجراء المفاضلة وفق عناصر المفاضلة التي تتضمن مجموع نقاط المفاضلة بحدها الأعلى (95) نقطة موزعة على النحو التالي :

- المؤهل العلمي ونقاطه (50) نقطه بالإضافة إلى نصف نقطه عن كل درجة زائدة عن الخمسين درجة في المعدل بحد أقصى (25) نقطة .

- نقطتين عن كل سنة اقدمية بحد أقصى عشر سنوات بـ (20) نقطة .

وبينت الوزارة أن من أعلن أسمها ضمن المرشحات للوظائف التعليمية يمكنها متابعة موقع وزارة التربية والتعليم (بوابة التكامل الالكترونية ) (tkml.moe.gov.sa/portal) لتحديد يوم إجراء المقابلة الشخصية وفق الفترة الزمنية المتاحة التي ستعلن من قبل وزارة التربية والتعليم لاحقاً ، ومن لم تقم بتحديد البيانات المطلوبة على موقع وزارة التربية والتعليم خلال الفترة التي ستحددها وزارة التربية والتعليم لاحقاً أو عدم الحضور للمقابلة الشخصية يعد ذلك عدولاً منها عن الرغبة في التوظيف .

أما من أعلن أسمها ضمن قائمة الوظائف الإدارية ولم تستلم الكشف الطبي سابقاً عليها مراجعة أقرب فرع من فروع ومكاتب وزارة الخدمة المدنية لاستلام مسوغات تعيينها في حين ستقوم وزارة الخدمة المدنية بتزويد وزارة التربية والتعليم بالأسماء لاستكمال إجراءات توزيعهن داخل إدارات التعليم .

وأفادت الوزارة أن الإعلان قد تضمن البيانات الخاصة بكل مدعوة (الدرجة العلمية والمادة التعليمية المتقدمة لها والتخصص وإدارة التربية والتعليم المدعوة لها ومجموع النقاط التي حصلت عليها).




برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث يستقطب 33 ألف مترشح

 
بلغ عدد المسجلين إلكترونياً في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث في مرحلته الثامنة عبر كافة مراحله المعلنة "بكالوريوس- ماجستير- دكتوراه" 33 ألف مترشح ومترشحة.

ووفقا لموقع "الجزيرة أون لاين" فإن وكالة التعليم العالي للبعثات ستكشف خلال الأيام القليلة القادمة عن العدد الرسمي للمتقدمين، بعد أن أعلنت عن فتح باب التسجيل إلكترونياً في 2 رمضان وأغلقته في الخامس عشر من الشهر نفسه، وستدخل هذه الأعداد مرحلة الترشيح المبدئي مطلع شهر شوال المقبل، تليها مرحلة التدقيق في سبع مدن ومحافظات نهاية الشهر نفسه لتعلن الوزارة عن أسماء المرشحين منتصف شهر ذي الحجة.




فريق بحثي سعودي يحصل على براءة اختراع امريكية لتطويره برمجيات للمعالجة الأولية لصور الصفحات

 
حصل فريق بحثي سعودي على براءة اختراع امريكية نظير تطويره برمجيات حاسوبية للمعالجة الأولية لصور الصفحات، حيث تساعد هذه البرمجيات على التعرف الآلى على النص الذي تحتويه تلك الصفحات.

ويعد هذا الاختراع الذي قام به كل من الدكتور محمد بن سليمان خورشيد، والدكتور حسين بن خالد العمري من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أحد روافد "مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي" التي تشرف على تنفيذها المدينة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة داخل المملكة وخارجها للنهوض بالمحتوى العربي كما وكيفاً، والمحافظة على الهوية العربية والإسلامية.

ويرتبط الاختراع الحالي باختراع آخر سبق لنفس الفريق تحقيقه هذا العام ولكن في مجال تطوير محرك احصائي للتعرف الآلي على النص, حيث تساعد هذه الاختراعات على التعامل مع الكتب العربية المطبوعة من خلال استخلاص محتواها من النصوص وتحويله إلى محتوى رقمي يمكن وضعه مباشرة على الانترنت مما يسهم في زيادة المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.

تجدر الإشارة إلى أن التعرف الآلي على الكتابة يعتبر أحد أوجه الذكاء الاصطناعي الذي يهدف إلى محاكاة قدرة الإنسان، حيث تحاكي أنظمة التعرف على الكتابة آلية دقة العين المجردة على القراءة ولكن بسرعة أكبر، ويستلزم تحقيق ذلك تطوير برمجيات لها القدرة على معالجة الصور وذلك من حيث التعرف على الأجسام وتمييزها عن بعضها البعض، وتمييز النصوص عن الصور الأخرى المحيطة بها في الصفحة المراد قراءتها.




الأمير الوليد يزور الكونغو ورواندا وجمهورية بوروندي

 
جدة – الوئام – حسين العبادي:
قام صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة وحرمه سمو الأميرة أميره الطويل التي تشغل منصب نائبة رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يرأسها سموه، بزيارة جمهورية الكونغو وجمهورية رواندا وجمهورية بوروندي. واستقبل فخامة رئيس جمهورية الكونغو السيد دنيس ساسو نغيسو سمو الأمير الوليد والأميرة أميره. ومن خلال الاجتماع، وتبادل الطرفان مواضيع مختلفة على الصعيد الاجتماعي والخيري والاقتصادي. وكانت وجهة الأمير التالية لجمهورية رواندا حيث اجتمع مع فخامة رئيس السيد بول كاغامي. رحب الرئيس بسمو الأمير في بلاده وناقش الجانبان القضايا الخيرية. هذا ودعا فخامة الرئيس سمو الأمير لاستكشاف فرص استثمارية إضافية في بلاده، وبدوره رحب سمو الأمير بالدعوة، وتطرق الأمير الوليد إلى شركة المملكة زفير Kingdom Zephyr التي تهدف بشكل أساسي إلى التركيز على الفرص المتاحة في المنطقة والشركات العاملة في أفريقيا. 
وكانت الوجهة الأخيرة لسمو الأمير الوليد جمهورية بوروندي، والتقى مع فخامة رئيس جمهورية بوروندي السيد بيير نكورونزيزا. وخلال زيارة سمو الأمير الوليد لجمهورية بوروندي قلد فخامة الرئيس بيير نكورونزيزا سمو الأمير الوليد “وسام الدولة” الذي يعتبر أعلى وسام في الجمهورية. هذا ودعا فخامة الرئيس سمو الأمير لاستكشاف فرص استثمارية إضافية في بلاده، وبدوره رحب سمو الأمير بالدعوة، كما أشار الأمير الوليد خلال الاجتماع إلى شركة المملكة زفير Kingdom Zephyr.  هذا ورافق سمو الأمير الوليد وحرمه الأميرة أميره وفد من شركة المملكة القابضة والمكتب الخاص تضمن الدكتورة نهله ناصر العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذ هاني آغا مدير أول قسم السفريات والتنسيق الخارجي والأستاذة منال الشمري مديرة قسم البروتوكول.




أسوة ببعض دول الخليج
جهات حكومية مختصة تدرس إنشاء جمعيات تعاونية استهلاكية في المملكة

 

قال "ناصر التويم" رئيس جمعية حماية المستهلك إن جهات حكومية مختصة شرعت في دراسة إنشاء هيئة حكومية بمسمى (هيئة الجمعيات التعاونية) تقوم بتأسيس جمعيات تعاونية استهلاكية في المملكة على غرار الجمعيات في الإمارات والكويت، وذلك بهدف توفير السلع الاستهلاكية المتنوعة بأسعار معقولة ومناسبة.

وأضاف في حديث لصحيفة الوطن السعودية أن مثل هذه الجمعيات بمقدورها أن تحدد أسعار السلع بدون الخضوع لاحتكار بعض التجار والموردين، كما أنه بمقدورها تقديم تخفيضات بنسب جيدة، خصوصا في المواسم.

ووصف رئيس جمعية حماية المستهلك المسؤولية الاجتماعية بين التجار والموردين في المملكة بأنها أقل من صفر، وأن الجمعيات التعاونية هذه سترفع من مستوى هذه المسؤولية.

وأشار إلى أن إنشاء هيئة الجمعيات التعاونية سيتضمن إنشاء بنك بمسمى بنك الاقتصاد التعاوني وهو بنك سيعمل على تمويل الجمعيات التعاونية، وتوفير الضمانات البنكية للجمعيات التي ستعمل، وفق مفهوم تعاوني اقتصادي واجتماعي.

وأشاد التويم بتجربة الإمارات والكويت في هذا الصدد، لافتا إلى أن الأسعار شهدت انخفاضا في جمعيات الإمارات خلال رمضان الجاري، وانتقد في جانب آخر مؤشر الأسعار الصادر عن وزارة التجارة لافتقاده الشفافية المطلقة حسب قوله.




السعودية تنشئ أول مدينة صناعية للنساء في الإحساء
استيعاب الاستثمارات النسائية وتوفير فرص وظيفية في مجالات صناعية
الثلاثاء 19 رمضان 1433هـ - 07 أغسطس 2012م

مدخل المدينة الصناعية 

شرعت هيئة المدن الصناعية ومناطق والتقنية "مدن" السعودية في أعمال تخطيط وتطوير أول مدينة صناعية تستهدف العنصر النسائي بالمملكة وذلك من خلال استيعاب الاستثمارات النسائية وتوفير فرص وظيفية في مجالات صناعية متعددة لاستقطاب الأيدي الوطنية العاملة النسائية. 

وبحسب بيان نشرتها صحيفة الرياض، فإن ذلك يأتي بعد صدور قرار موافقة وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز على اعتماد مخطط تخصيص مدينة صناعية تعمل فيها النساء بمدينة الهفوف بمحافظة الأحساء، وذلك إنفاذا لقرار مجلس الوزارة القاضي بالموافقة على قواعد تحديد النطاق العمراني لمدن المملكة، وبتخصيص أراضٍ ومناطق داخل حدود المدن وتهيئتها لإقامة مشروعات صناعية تعمل فيها النساء، وتعتبر المدينة الصناعية للنساء في مدينة الهفوف الواقعة قرب مطار الأحساء هي الأولى من نوعها في المملكة.

وتسعى هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" على تخصيص الأراضي للتنمية الصناعية في تطوير جميع المواقع المخصصة لإقامة المدن الصناعية وتهيئتها للمستثمرين بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص. 

من جهته أكد مدير عام هيئة المدن الصناعية المكلف المهندس صالح الرشيد أن الهيئة تعمل حالياً لإقامة مدينة صناعية ثانية متخصصة للنساء، مشيراً إلى أن العمل جارٍ للحصول على عدة أراض صناعية في شتى أنحاء المملكة وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخصيص الأراضي اللازمة. 

وأوضحت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" أن المرأة السعودية تملك القدرة على دخول غمار كثير من مجالات العمل الصناعي، خاصة بعد استحداث مدن صناعية تعمل فيها النساء، مبينة أن المرأة تستطيع إثبات كفاءتها بجدارة في العديد من القطاعات الصناعية الخفيفة والنظيفة التي تتناسب مع اهتماماتها وميولها الصناعية.فالمدن الصناعية الان تضم مصانع تملكها نساء ومصانع اخرى خصصت بعض خطوط إنتاجها للنساء. 

يذكر أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية انشئت عام 2001، وتتمثل مسؤوليتها في تطوير أراض صناعية متكاملة الخدمات، فقد عملت "مدن" على إنشاء المدن الصناعية في مختلف مناطق المملكة حيث تشرف الهيئة حالياً على 29 مدينة صناعية ما بين قائمة أو تحت التطوير. 



باعثمان : 160 مليار ريال حاجة السعودية لبناء مائتي ألف وحدة سكنية سنوياً

قانون التمويل العقاري يساعد محدودي الدخل على تملك المنازل عن طريق القروض العقارية ( الشرق)
٢٠١٢/٨/٧


كشف لـ»الشرق» العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سدرة المالية هاني باعثمان، عن أن سوق التمويل السعودي يحتاج إلى 160 مليار ريال لبدء عمليات تمويل الأفراد لتملك المنازل. وقال باعثمان إن الطلب الكبير على الوحدات السكنية يبلغ مائتي ألف وحدة بزيادة سنوية تقدر بـ 10%، وهو ما يدعو إلى تأسيس شركات عديدة للتمويل بشكل مباشر أو شركات إعادة التمويل عن طريق التصكيك.
وأضاف أن شركة التمويل الجديدة التي سيمتلك فيها صندوق الاستثمارات العامة التابع لوزارة المالية السعودية حصة كبيرة، ستكون حصة سدرة فيها كبيرة مقارنة بحجم رأس المال، مبيناً أن الشريك الفني للشركة سيكون أحد البنوك الكبرى في كندا.
وحول بدء الشركة في عملية التمويل، أوضح باعثمان أن ذلك سيتم بعد انتهاء المدة المحددة من قبل الجهات المعنية التي على إثرها ستتضح الرؤية بشكل أكبر من حيث الآليات واللوائح الخاصة بنظام التمويل والرهن العقاري، مشيرا إلى أن الاستفادة الكبرى من هذا القانون ستتمثل في إمكانية حصول الأسر السعودية على تمويل طويل الأجل يصل إلى عشرين عاما. وأفاد أن إقرار قانون الرهن العقاري سيساعد على تأسيس شركات تمويل تنافس البنوك إذ ستتوفر الإمكانية للحصول على التمويل اللازم لشراء العقارات، إلا أنه أكد أن ذلك لن ينجح ما لم توجد سوق نشطة للصكوك، مشيرا إلى أن البنوك تستخدم الودائع قصيرة ومتوسطة الأجل لتقديم التمويل بينما لن تتمكن الشركات الراغبة في تقديم تمويل عقاري من توفير ذلك إلا من خلال سوق الصكوك.وأكد أن سوق الاستثمارات السعودية عانت من السيولة الفائضة لفترات، وبإنشاء سوق للصكوك سيتم استيعاب تلك السيولة في ظل الطلب الكبير على الصكوك.
ويرى مختصون في الشأن العقاري أن السوق العقارية السعودية غير منظمة وتعاني عددا من المشكلات أبرزها النقص الشديد في المعروض، الزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات ، المضاربة على الأراضي غير المطورة، طول فترة الحصول على التراخيص، إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.
ويأتي معظم الطلب على العقارات من محدودي ومتوسطي الدخل الذين لا يتجاوز راتبهم ثمانية آلاف ريال ويمثلون 60 % من موظفي الدولة بحسب الخبراء، الذين لا يستطيعون برواتبهم الصغيرة التأهل للحصول على قروض مصرفية لشراء المنازل، في الوقت الذي ينفقون ثلث رواتبهم على الإيجارات التي من المتوقع أن ترتفع هي الأخرى من 7 إلى 10 % العام الحالي.
ويضيف خبراء في القطاع العقاري أن معدل انتشار التمويل العقاري في المملكة لا يتجاوز 2%وهو ما يقدم عن طريق البنوك كقروض عقارية.




«نزاهة» توصي بإحالة حادثة القطار المنقلب إلى «التحقيق والادعاء»

٢٠١٢/٨/٧

حمَّلت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» غرفة المراقبة في المقر الرئيس للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية جانباً من المسؤولية في الحادث الذي تعرض له قطار الركاب التابع للمؤسسة المتجه من الدمام إلى الرياض صباح يوم الأربعاء الموافق 7/8/1433هـ، ونتج عنه انقلاب القاطرة الرئيسة مع ثلاث عربات أخرى، وإصابة حوالي 44 شخصاً بإصابات مختلفة ليس من بينها حالات وفاة. وأوصت الهيئة بإحالة موضوع حادث القطار والمتسبِّبين فيه إلى هيئة الرقابة والتحقيق، للتحقيق فيه، وتحديد المتَّهمين بالإهمال والمخالفات، وإحالتهم إلى القضاء الإداري وفقاً للأنظمة.
وأرجعت الهيئة على لسان مصدر مسؤول فيها السبب في الحادث إلى إصدار غرفة المراقبة لأوامر وتعليمات بطريقة مخالفة لأنظمة وقواعد التشغيل في المؤسسة، حيث تبين أن الحادث وقع عند دخول القطار إلى منطقة التخزين، وهي المكان الذي ينتظر فيه القطار مرور قطار آخر، وذلك بسرعة (119 كم/ ساعة) رغم أن السرعة المحددة لذلك هي (ثلاثون كم/ ساعة). لكنه ألمح إلى أن السبب المباشر في الحادثة يعود إلى أن قائد القطار قد قام بتسليم دفَّة القيادة لمساعده، رغم أنه غير مؤهل لذلك، وغير مخوَّل بالقيادة، وغير قادر على فهم مدلولات الأوامر التي يتلقاها، كما أن القائد ومساعده لم يتقيدا بما تعنيه الإشارات الضوئية العاملة على السكة قبيل الوصول إلى محطة التخزين، وهي إشارات ضوئية واضحة تعني تهدئة السرعة أو التوقف. وأضاف المصدر أن من أسباب وقوع الحادث غير المباشرة، عدم التقيد بجدول محدد لرحلات القطارات، وعدم الدقة في إعطاء الأوامر والتعليمات لقائدي القطارات من قِبل غرفة المراقبة والتحكم في المقر الرئيس، وتغيير الأوامر بشكل دائم، ووجود ازدحام في مواعيد رحلات القطارات، وفي التقاء القطارات، على الخط الوحيد بين الدمام والرياض. وأشار المصدر إلى أنه من أهم الأسباب عدم الاستفادة من النظام الأوروبي، للتحكم في القطارات (ETCS) وشاشة المراقبة (DMI)، بسبب عدم تشغيله، وذلك رغم تأمين النظام، وتركيبه منذ فترة طويلة، بتكاليف عالية، وهو النظام الذي سيؤدي دوراً فعالاً في المراقبة والتحكم يتمثل في منع قائد القطار من تجاوز السرعة المحددة، وإيقاف القطار إجبارياً عند الإشارة الحمراء، وتحديد حالة الخط أمام قائد القطار.
وكانت الهيئة كلفت فريقاً من أفرادها بتقصي أسباب وقوع الحادث وملابساته، بمنأى عن دور أي جهة باشرت الحادث، وقام الفريق بالشخوص إلى موقع الحادث، وإلى مقر المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، واستمع إلى إفادات ذوي العلاقة.




"الدفاع المدني": الانبعاثات الكربونية بشبكة أنفاق "مكة" في الحدود الطبيعية

 
قالت المديرية العامة للدفاع المدني، إن جميع التقارير الميدانية والنتائج التي يتم رصدها، عن الانبعاثات الكربونية داخل شبكة أنفاق العاصمة المقدسة، في المناطق التي يرتادها المعتمرون، تقع في الحدود الطبيعية والمتعارف عليها دولياً.

وأوضحت في بيان صحفي، بثته على "واس"، أنها عززت إجراءات رصد الانبعاثات الكربونية داخل شبكة أنفاق العاصمة المقدسة من خلال نشر عدد كبير من الفرق الميدانية المجهزة بأحدث التقنيات لقياس جميع أنواع الملوثات الهوائية والمواد الكيميائية والإشعاعية والبيولوجية على مدار الساعة.

وبين ضابط الرصد في إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة النقيب محمد الشهراني، أن فرق الرصد تمارس عملها في قياس الملوثات الهوائية والانبعاثات الكربونية باستخدام أحدث التقنيات، ومنها أجهزة الرصد اليدوية التي تعطي قراءات عالية الدقة.




إنشاء مدينة "السلام عليك أيها النبي" بين مكة وجدة
1500 قطعة تحكي سيرة الرسول الكريم وما ورد عنه في الكتاب والسّنة


أكد الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني، مؤسس مشروع مركز وموسوعة "السلام عليك أيها النبي"، أن المعرض والمشروع يحتويان على 1500 قطعة تحكي سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وما ورد في الكتاب والسنة عن النبي وبطرق حديثة. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في مركز المشروع، مبيناً أن المعرض يحتوي على 25 موسوعة لن تقل عن 500 مجلد، فالموسوعة ربانية نبوية تعد أكبر موسوعة في التاريخ في بابها، موضوعها القرآن الكريم والسنة الصحيحة.



وأشار الدكتور الزهراني إلى أن المشروع بعد تدشينه في الأيام القليلة القادمة ستفتح أبوابه 24 ساعة للزوار، حيث يستوعب 500 زائر في الساعة. 

وقال: إن إبداعات الموسوعة وأفكارها، وموضوعاتها الكبرى، تعطى فكرة حية وصورة موجزة ولمحة واضحة لمناهجها وإبداعاتها وتفردها. وفيه عرض لروائع الثناء على الله تعالى وأسمائه وصفاته وتوحيده وتمجيده، وشرح موجز لعظيم أخلاق النبي وكريم آدابه وفضائله وشمائله، وبيان لجماليات الإسلام ومثله وعالميته.

وكذلك إيضاح لسير الرسل والأنبياء جميعاً، عليهم الصلاة والسلام، وآدابهم وصفاتهم وما ورد عنهم في الكتاب الكريم والسنة الشريفة.

وتعد مكتبة "السلام عليك أيها النبي" العالمية، مكتبة نوعية يتم فيها جمع واستيعاب كل ما كتب عن النبي، من كتب ومؤلفات ومصادر ومراجع ومطبوعات باللغة العربية وغيرها من اللغات الأجنبية، إضافة إلى الأعمال الصوتية والمرئية وغيرها".

وقد تم إسناد مسؤوليتها لفريق من المتخصصين، وسوف تكون هذه المكتبة المتخصصة والنوعية أشمل وأكبر مكتبة في العالم عن النبي.

أما بوابة "السلام عليك أيها النبي" الإلكترونية فسوف تكون أكبر بوابة إلكترونية على الشبكة العنكبوتية تفي بالحديث عن الله عز وجل وعن نبيه في ضوء الكتاب الكريم والسنة الشريفة.

وقد قام بزيارة المشروع عدد من الأمراء والعلماء وعدد كبير من المفتين في العالم الإسلامي وقد أبدوا تأييدهم وإعجابهم، مؤكداً أنه هو مَن يموّل المشروع وحده.

وأضاف أن المشروع استقصاء شامل لكل ما له علاقة بالرسول (صلى الله عليه وسلم) والشريعة الإسلامية، ولذلك فإن المرجع الرئيسي للمشروع بكامله هو الكتاب والسنة. 

وأوضح الدكتور الزهراني أنه تم التعاقد مع جامعة الملك سعود لترجمة معروضات المشروع وبجميع اللغات العالمية، كما أنه تم التعاون مع كبار الاثريين العرب حيث هناك محاكاة لحلي نساء الرسول والجبة والصاع والمد وغيرها.

كذلك أنواع الأثاث والسلاح والحلي والزينة و المكاييل والعملات والطعام والشراب الواردة في القرآن الكريم، مؤكداً أنه سيتم خلال أقل من سنتين تعميم المشروع على العالم كله.

سبب في دخول الإسلام


وأشار الزهراني إلى أن المشروع سيغير الصورة الذهنية لدى الكثيرين وسيكون سبباً في دخول الكثير الدين الإسلامي، وأن مقرّه الرئيس مكة، وسيكون له فروع في المدينة المنورة والرياض وجدة، وسيكون له معرض دولي متنقل في العواصم العالمية بعدة لغات إضافة الى مقرات دائمة للمركز في كبرى عواصم العالم. 

وأبان أن المدينة التي ستنشأ بين مدينة مكة المكرمة ومدينة جدة خصص لها أكثر من مليون متر مربع، وستشتمل على مناشط مختلفة منها جامعة "السلام عليك أيها النبي"، وصالات عرض مزودة بأحدث وسائل التقنية وأكبر معرض رباني نبوي مجهز بأحدث وسائل التقنية.

وأكبر متحف نبوي مجهز بأحدث وسائل التقنية ومجسمات للمسجد الحرام وما يحيط به ومجسمات للمدينة النبوية والمسجد النبوي والحجرات النبوية ومجسمات للمشاعر المقدسة، ومجسم لطريق الهجرة النبوية.

بالإضافة الى الفنادق المصممة بنظام العمارة الإسلامي ومطاعم متنوعة تهتم بأنواع المأكولات والمشروبات التراثية، خصوصاً المعروفة في زمن النبي (صلى الله عليه وسلم) وأسواق مصممة على نظام العمارة الإسلامية.




مسؤول في الاتحاد الآسيوي: 10 مليارات ريال حجم الفرص الاستثمارية التي توفرها كرة القدم السعودية

 
قال الدكتور حافظ المدلج رئيس لجنة التسويق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إن حجم الفرص الاستثمارية التي من الممكن أن توفرها كرة القدم السعودية يقدر بـ 10 مليارات ريال، بينما يتراوح الاستثمار الفعلي الحالي ما بين المليار و المليار ونصف فقط.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الدكتور المدلج الذي كان يتحدث في ندوة في الرياض، أن حجم الاستثمار الحالي يعتبر خجولا ولا زال هناك طريق طويل لتحول كرة القدم السعودية إلى صناعة حسب وصفه.

وأضاف أن الاستثمارات الحالية في كرة القدم تتنوع ما بين رعايات الأندية والبث التلفزيوني والإعلانات، إضافة إلى المنشآت.

وقال إن أبرز التحديات التي تواجه صناعة كرة القدم السعودية تتمثل في القوانين التي تحتاج إلى صياغة أفضل، بالإضافة إلى سيطرة بعض الأفكار القديمة التي توقف عددا من المشاريع التطويرية لكرة القدم السعودية.

وتحدث المسؤول الكروي عن تشكيل لجان تحمي الاستثمار في المجال الرياضي، لافتا إلى أن هناك تطورا كبيرا حصل في هذا المجال خلال الفترة الماضية.

وأكد المدلج أن المنافسة مفتوحة أمام جميع الشركات للاستثمار في المجال الرياضي، مضيفا أن هذا العصر هو عصر الاستثمار الرياضي حسب قوله.




طالبة سعودية تنجز بحثا عن تكنولوجيا الطاقة الشمسية


الطالبة سمر القطري

في إطار برنامج تدريب يستمر لمدة ستة أسابيع، قامت طالبة سعودية من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة بإجراء أبحاث متقدمة حول تكنولوجيا الطاقة الشمسية. 

وتتابع الطالبة سمر القطري دراستها في الهندسة الميكانيكية، مع التركيز على الطاقة المتجددة. 

وكباحث مساعد، أمضت القطري فترة الصيف في مختبر الإلكترونيات الدقيقة والضوئيات "نيب"، حيث تقوم بإجراء بحوث على المواد متناهية الصغر في أكسيد الزنك باستخدام مجهر القوة الذرية. 

ويمكن أن يستفيد الباحثون من هذه التقنية لدراسة المواد واستنتاج خصائصها، وكذلك يمكن أن تستغل القطاعات الصناعية تطبيقات رقاقة أكسيد الزنك لتحسين منتجاتها. 

وحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض" فقد حصلت القطري على فرصة للعمل كباحث مساعد في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، عندما تواصلت مع الدكتور عمار نايفة خلال زيارته الأخيرة إلى جامعة ستانفورد. 

وقال الدكتور نايفة: "أثمر البحث الذي قامت به بالفعل عن نتائج طيبة، والتي نأمل أن تعود بالنفع على الأوساط الأكاديمية وقطاع الطاقة الشمسية وتملك سمر الحماس والقدرة على إحداث التغيير". 

وقالت القطري:"تنطوي البحوث التي أجريها على العديد من التطبيقات في مجال الطاقة المتجددة ولا سيما الطاقة الشمسية وفي الواقع، جعلني البحث الذي أجريه مع مجموعة علوم المواد أغير تخصص الماجستير إلى علوم المواد، وهو تخصص مختلف تماماً عن خططي الأولية".

الجدير بالذكر أن سمر كانت قد حصلت على منحة للدراسة في جامعة ستانفورد من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا.




تحذير من التفاف مستثمرين على "التدريب الأهلي" عبر "الأمسيات"


متابعة- جدة:
حذّر رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في منطقه مكة المكرّمة الدكتور راشد الزهراني، من وقوع «التفاف جديد» على التدريب الأهلي بمسميات برّاقة وعناوين جذّابة، موضحاً أنه تم رصد مخالفات نظمت تحت مسمى أمسيات تدريبية وأنه سيتم ملاحقتها ميدانياً.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل أحمد الهلالي ونشرته "الحياة"، قال الزهراني: "كنا نسمع عن أمسيات شعرية وليس أمسيات تدريبية، ولا يمكننا أن نطلق على أوقات التدريب مسمى أمسيات، وحتى لغوياً قد لا يكون ذلك صحيحاً".

وجدد تحذيره من ما ينشر من إعلانات تدريبية مكثفة للشباب والفتيات حول إقامة دورات تدريبية غير مرخصة من خلال مسميات ترويجية. وحول العقوبات التي سيتم اتخاذها في هذا الشأن، أوضح الزهراني أنه لن يتم الاعتماد على ما ينشر في الإعلانات ومواقع الإنترنت بل ستكون هناك زيارات وجولات لأي برنامج يتم الإعلان عنه للتأكد منه قبل اتخاذ الإجراءات الخاصة به، في حال مخالفته للأنظمة والمعايير المهنية.

وتأتي هذه التحركات من جانب مجلس تقني منطقة مكة المكرّمة، بعد بدء بعض المستثمرين في التدريب الأهلي أخيراً بسلك طرق غير نظامية في تنفيذ عدد من الدورات التدريبية داخل مجال التدريب، خروجاً عن الأنظمة والضوابط التي أقرّتها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إذ لُوحظ انتشار عدد من المسميات الترويجية لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية كالأمسيات والحلقات ومسميات البرامج العامة، التي لا توحي بالتدريب بينما تضم عشرات الدورات غير المرخصة المدربين غير المعتمدين، مستغلين جهل بعض المهتمين والمهتمات بحضور هذه المسميات وبالتالي الهرب من عباءة الترخيص الرسمي لبعض الدورات.

وسبق أن خرج لقاء موسع لملاك ومالكات مراكز التدريب الأهلي في الرياض نظمته لجنة مراكز التدريب الأهلية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، بجملة من التوصيات أبرزها مخاطبة الجهات الحكومية المختلفة للمطالبة بإيقاف أنشطة التدريب المنافسة للمعاهد والمراكز الأهلية.

يذكر أن الشروط التي يجب توافرها لإصدار رخصة لممارسة الأنشطة التدريبية، تتمثل في أن يحصل المستثمر على الترخيص بعد توافر الشروط اللازمة في مالك المنشأة، وأن يتقدم المستثمر أو وكيله الشرعي أو الممثل المفوض بطلب الترخيص وسداد قيمة إصدار الترخيص وفق التنظيمات الواردة في الملحق رقم (1)، واستيفاء المعلومات والبيانات وفق نموذج طلب الترخيص رقم (1)، وإثبات مهنة بموجب مستخرج من الأحوال المدنية بالنسبة للأفراد الرجال، أو تعهد بأن المتقدم ليس موظفاً حكومياً بالنسبة للنساء، وصورة مصدقة من مؤهل المستثمر من الأفراد، أو صورة مصدقة من السجل التجاري للشركات والمكاتب الاستشارية، أو صورة مصدقة من الترخيص للجمعيات المهنية والجمعيات الخيرية، واستيفاء بيانات الوكيل الشرعي أو الممثل المفوض إن وجد، مع تقديم وثائق الترخيص بالاستثمار في مجال التدريب لغير السعوديين، على أن تكون مدة الترخيص سنة واحدة، ويحق للمؤسسة تمديدها.




اعترضن على عدم توظيفهن لسنوات رغم قلة عددهن
«الخدمة المدنية» لخريجات الصيدلة: الوظائف متاحة.. تقدَّمن وباشِرْن العمل فوراً

زهراء علوي السادة

عبدالعزيز الخنين

كشف المتحدث الإعلامي باسم وزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين عن 97 وظيفة صيدلية للنساء بأسلوب التوظيف المباشر على اللائحة الرسمية الصحية، مبيناً أن رغبتهن في العمل في منطقة سكنهن قد لا تتحقق، لكن هذا هو المتاح حالياً، داعيا إياهن للتقدم لهذه الوظائف ومباشرة العمل فوراً. وبين الخنين أن النقل متاح ويجري وفق أنظمة محددة، لافتاً إلى أن توظيف عدد أكبر من خريجي الدبلومات نتج عن زيادة الاحتياج للخدمات التي يقدمونها، وأشار إلى أنه في الصيدلية الواحدة تحتاج لصيدلي واحد وأربعة فنيين.
د. خالد مرغلاني

من جانبه، بيّن المتحدث الإعلامي في وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الأولوية في توظيف السعوديين في جميع مؤسسات الدولة بما في ذلك وزارة الصحة، وأن أي وظيفة يشغلها غير سعودي تعد شاغرة حتى يتوفر موظف سعودي بنفس المسمى الوظيفي قادر على شغلها، على أن يُتم الأجنبي عقده المتفق عليه، مؤكداً أن التوظيف يظل يحكمه الاحتياج لتخصصات صيدلانية معينة بين فني الصيدلة والصيدلاني الإكلينيكي وغيرهما. وأضاف أن نسبة سعودة التمريض وطب الأسنان في مراكز الرعاية الأولية بلغت 100%، وذلك لإيماننا بأن الدولة لا يخدمها إلا أبناؤها.
جاء ذلك في وقت تزايدت فيه اعتراضات حاملات بكالوريوس الصيدلة لبقائهن بلا وظائف حكومية رغم قلة عددهن، وتخرجهن منذ ما يزيد على خمسة أعوام، حيث تقع الوظائف المتاحة في وزارة الخدمة في مدن بعيدة جداً عن مكان سكنهن، ما يضطرهن لترك أسرهن، وتحمل التنقل المكلف بالطائرة، إضافة لعدم وضوح المدة التي سيقضينها في تلك المدن قبل إتاحة الفرصة لهن بالنقل، في حين تم توظيف أغلب خريجي دبلوم الصيدلة حديثي التخرج، إضافة لعمل عديد من الصيادلة غير سعوديين في مستشفيات وزارة الصحة.
فقد أوضحت زهراء علوي السادة أنها تخرجت في عام 2007م بتفوق من جامعة الملك سعود، مشيرة إلى أنها من المنطقة الشرقية، وبعد إتمام دراستها في الرياض لخمس سنوات، أملت في وظيفة في منطقتها لتصطدم منذ تخرجها وحتى الآن بأن جميع الوظائف المتاحة في الخدمة المدنية تقع في مناطق بعيدة عن منطقتها كجيزان ونجران، ولا تستطيع ترك زوجها وطفلتها والإقامة هناك لمدة غير معلومة، في حين يتوظف خريجو الدبلومات مباشرة، وأضافت أن عديداً من وظائف بكالوريوس الصيدلة في المستشفيات يشغلها أجانب، مبينة أن عدد خريجات دفعتها من المنطقة الشرقية لا يتجاوز العشرين ومع ذلك لم يتوظف منهن أحد في الشرقية. وتقول مريم رضي عبدالله، وهي خريجة 2008م، إنها تعمل على نظام التشغيل الذاتي الذي أتاح لها وظيفة في الجبيل، بعد رفضها العمل الحكومي في الطائف، وأنها لن تترك عملها حتى تتاح وظيفة حكومية في منطقتها، وبيّنت أن صديقة لها بقيت إلى الآن بلا عمل رغم حصولها على ماجستير الصيدلة من بريطانيا.




هربوا من مفتشي وزارة العمل في إحدى الأسواق
وافدون على كفالة غرفة الرياض يبيعون مستلزمات نسائية


كشفت جولة لمسؤولين في وزارة العمل، أمس الأول، في الرياض، عن وجود باعة وافدين في المحال النسائية الداخلية وأدوات المكياج، على كفالة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، وهو ما كان محل استغراب واستهجان مفتشي الوزارة.
ولم تفلح تبريرات عدد من الباعة في محال المستلزمات النسائية الداخلية وأدوات المكياج والزينة، في ثني المفتشين عن إشعارهم خطياً لتعديل أوضاع المحال خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ تحرير الإشعار، وذلك تمهيداً لإغلاقها وفرض الغرامات بحقها في حال بقائها دون تعديل.
وبحسب الجولة تبين أن عدداً من المحال النسائية المخالفة تعود ملكيتها لشخص واحد، وهو ما دفع المفتشين لتسليم كل مسؤول عن تلك المحال إشعارات بالتعديل خلال مدة أقصاها أسبوع، وذلك لتجنب الإغلاق والغرامات التي تشترك في تطبيقها مع وزارة العمل كل من وزارات الشؤون البلدية والقروية، التجارة، وغيرهما من الجهات التنسيقية الأخرى.
وبرر العاملون وجودهم في المحال النسائية الداخلية وأدوات المكياج، خلال لقائهم مفتشي وزارة العمل، بأخذ العاملات إجازة في وقت رمضان، بينما أرجع عاملون آخرون وجودهم مع العاملات السيدات في مكان واحد لأغراض التأهيل والتدريب.
جاء ذلك في جولة نفذتها "الاقتصادية" مع مفتشي وزارة العمل برئاسة الدكتور فهد التخيفي وكيل وزارة العمل للتطوير، وذلك على عدد من الأسواق والمراكز التجارية في الرياض البارحة الأولى، حيث تبين خلال الجولة أن عدداً من محال المستلزمات النسائية الداخلية وأدوات المكياج قد رفعت شعار "للعائلات فقط" بينما الباعة وافدون رجال، وهذا ما اعتبره مفتشو الوزارة مخالفة صريحة لقرار التأنيث.




جدة: موظف بنك "متهم" بسحب مليون ريال من حساب عميل بعد وفاته بأسبوع

 
وجهت محكمة جدة الإدارية تهمة تزوير توقيع رجل أعمال وسحب مبلغ مليون ريال من حسابه بعد وفاته، لموظف "سعودي الجنسية" يعمل في أحد المصارف، وذلك بالتواطؤ مع ثلاثة من أبناء المتوفي دون علم بقية الورثة.

هذا وقد أنكر الموظف تهم التزوير الموجهة ضده، وأفاد بأن المستندات المخصصة لتحويل المبلغ تحمل توقيع العميل المتوفي إلا أن إجراءات التحويل استغرقت 14 يوماً وهي الفترة التي توفى فيها صاحب الحساب، مطالباً بمنحه مهلة بالحصول على ما يثبت أن تحويل المبلغ تطلب تلك المدة، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية".

وقد قبلت المحكمة طلب المتهم، وقررت تأجيل الجلسة إلى منتصف شهر شوال المقبل كموعد نهائي قبل النطق بالحكم.




تعرّض لإصابات متفرقة.. وقدرت مُدة شفائه منها بــ5 أيام
أقارب منوم بـمستشفى في الطائف يعتدون على طبيب باكستاني
 اعتدى مُرافق لمنوم بمستشفى الملك فيصل بمحافظة الطائف مع بعض أقاربه على طبيب باكستاني لدى صعوده للكشف على المريض وتدخلت شُرطة المستشفى في الواقعة بعد تعرّض الطبيب لإصابات متفرقة قُدرت مُدة شفائه منها بخمسة أيام.

وكان مُرافق لشقيقه المُصاب بكسور في حادث مروري مع بعض أقاربهما- وأعمارهم لا تزيد على العشرين عاماً- صعدوا للغرفة 207 بقسم الجراحة بمُستشفى الملك فيصل بالطائف بعد أن ظلوا في طوارئ المستشفى حتى أمر التنويم.

وعند وصول الطبيب الباكستاني للكشف على المُصاب تعارك معه المُرافق وأقاربه.

وقالت مصادر "سبق" إن الطبيب تعرّض للركل والرفس والضرب بالأيدي داخل غرفة التنويم لحين أن هرع إلى إنقاذه المرضى المنومين ومرافقيهم بالغُرف المجاورة.

كما حضر المسؤولون بالمستشفى ووقفوا على الحالة تزامناً مع ورود معلومات عن هروب المعتدين على الطبيب والتحفظ على المُرافق حتى وصول مندوبين عن شرطة المُستشفى الذين باشروا الحالة.

وأحيلت القضية لمركز شرطة السلامة بالطائف الذي حضر مندوبون عنه وفتحوا مجريات التحقيق بالواقعة.

وقال الناطق الإعلامي بإدارة الشؤون الصحية بالطائف سراج الحميدان لـ"سبق": أثناء الكشف على أحد المرضى تهجم مرافقه على الطبيب بالضرب الذي تسبب له في بعض الإصابات، مُشيراً إلى أنه تم استدعاء الشرطة بالمستشفى التي استلمت القضية وبدأت التحقيق بمجرياتها.



تداولها نشطاء على تويتر
صورة لمريض يصر على الصلاة في سريره خلف الشيخ القطامي


تداول ناشطو موقع "تويتر" صورة لمريض يصلي بالمسجد وهو على سرير المرض، وانتشرت الصورة التي تحمل دلالات عميقة بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وتظهر الصورة مريضاً يصلي وراء الشيخ ناصر القطامي صاحب الصوت الخاشع، ويبدو أنه تحامل على نفسه كثيراً وآثر الحضور للمسجد حفاظاً على الجماعة وطمعاً في ثواب النافلة واستمتاعاً بسماع القرآن من الشيخ القطامي، واضعاً كثيراً من الشباب المتكاسلين عن الذهاب للمسجد في موقف لا يحسدون عليه.
وأكد بعض متابعي تويتر أن الصورة المعبرة تستحضر فور مشاهدتها حديث الرسول الكريم "اغتنم خمساً قبل خمس"، وذكر منها: "وصحتك قبل سقمك"، وأثنى آخرون على الرجل، متعجبين من حرص المريض على أداء النوافل في حين يضيع غيره من الأصحاء الفرائض، داعين له بالشفاء العاجل.




انتقد النوم نهاراً والسهر ليلاً وضياع الوقت في المسلسلات
القرني: إذا نمت اليوم كله فأين لذة معايشة الجوع والظمأ؟

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 انتقد الشيخ الدكتور عائض القرني نوم بعض الصائمين طوال فترات نهار رمضان، واصفاً ذلك بـ"العادة" الدخيلة، التي غيّبت لذة الصيام، وحرمت الكثيرين من أوقات الدعاء والتسبيح وقراءة القرآن.

وفي الحلقة "18" من برنامجه الرمضاني "مع الرسول في رمضان"، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، وتعرضه قناته الخاصة "رقيم" على موقع "اليوتيوب"، قال القرني: "كان رسول الله إذا حضر الإفطار يقدم له الرطب فإن لم يجده قدم له التمر يأكل وتراً، ثلاث أو خمس أو سبع، فإن لم يجد حسى حسوات من الماء، فإذا شرب قال (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله)، رواه أبوداود، وهو حديث صحيح".

وأضاف القرني قائلاً في تفسير الحديث: "ذهب الظمأ بعدما شرب صلى الله عليه وسلم والحمد لله الذي أذهب الظمأ، وابتلت العروق يعني بعد الظمأ لأن الصائم تعطش نفسه وتشحب أعصابه وتضمر للظمأ عروقه، وإذا شرب عادت له روحه وعادت الحياة تدب في عروقه، وثبت الأجر إن شاء الله، فالأجر على الله وهو سيّد المحتسبين والصادقين والمخلصين، فتأمل من الله أن يكتب له الأجر، فحصل للصائم عند الإفطار فرحة بصيامه، وحصل روى وشبع إذا أكل، وحصل أن عادت الحياة إلى جسمه ابتلت العروق وثبت الأجر عند الله".

وأكمل بالقول: "فيا صائم وصائمة احتسبوا، اصبروا، في شدة الحر تذكروا لحظة الإفطار ما أجملها من لحظة، تذكروا الجائزة الكبرى وأنتم تفطرون، تذكروا أن الله يثيبكم جل في علاه لا إله إلا هو، تذكروا العطاء الرباني وأنتم قد صمتم لله، ظمئتم وجعتم".

ووجه القرني نصيحة قال فيها: "أنبه إخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي في مسألة يخطئون فيها، كثير منهم حولوا النهار إلى نوم، من صلاة الفجر إلى صلاة المغرب، وحول الليل إلى سهر مع المسلسلات ومع السهر الضائع في اللهو واللعب".

وتساءل: "إذا نام اليوم كله، أين لذة معايشة الجوع والظمأ؟ لك أن تنام، لو نمت إلى الظهر ومن ثم صحوت، ليبقى عندك وقت طويل، أين وقت قراءة القرآن؟ أين وقت الدعاء والتسبيح؟ أين وقت أنك تشعر بلذة الصيام؟ إنك شعرت بأنك ظامئ وأنك جائع لأن النائم لا يشعر".

وقال: "ما هذه العادة التي دخلت علينا في مجتمعاتنا؟ يحوّر رمضان حتى أن بعضهم من صلاة الفجر وهو نائم إلى أن يوقظ للإفطار فكأنه ليس بصائم، لأن النائم في حكم الميّت، يعني لم يعش معالم الجوع والظمأ، ينام شيئاً من النهار ولكن يقوم خاصة بعد العصر يجهّز نفسه للمصحف للدعاء إلى الغروب".
فيديو




قال إن شعبها أصبح الخاسر الأكبر بسبب الفقر وضعف النمو
العودة: سعي إيران لامتلاك السلاح النووي استنزف مواردها


 اعتبر الدكتور سلمان بن فهد العودة ، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، أن سعي إيران لامتلاك السلاح النووي أدى إلى استنزاف الكثير من مواردها، حيث أصبح الشعب الإيراني هو الخاسر الأكبر من هذه القضية.

وخلال حلقة اليوم من برنامج ميلاد والتي جاءت بعنوان "تسليع"، اعتبر الشيخ العودة، أنّ هناك تركيزاً شديداً على امتلاك إيران للطاقة النووية أو السلاح النووي كما لو كان سيفتح أمامهم آفاق المجهول، مشيراً إلى أن هذا المفهوم حرم الشعوب من كثيرٍ من الرفاهية والبركة والخير، كما أنه صنع حالة من المواجهة وهو ما يريده ـ بالضبط ـ صانعو السلاح لتصبح الدول العربية والإسلامية كأنها ميدان لتجريب العديد من الأسلحة.

واعتبر أن "التسليح الضخم والمبالغ فيه يأتي دائماً على حساب التنمية، ولذلك فالعديد من بلاد العالم توجهت إلى إلغاء قضية سباق التسلح لتتفرغ لمواجهة العدو الأكبر وهو الفقر، والبطالة، والتفاوت الكبير في امتلاك الثروة والمال.

وقال: "الغريب أن الذرة التي ما زال العالم الإسلامي يتنافس فيها كأداة من أدواة القتل والحرب، أصبح العالم الغربي يوظفها في الأغراض السلمية بدلاً من أن تكون عدواً للإنسان يقتله.

واعتبر د. العودة أن قضية "التسليح" في مجتمعاتنا أكثر ما يستنفد ميزانيات الناس، لأن السلاح من شأنه أن يتطور بشكلٍ سريع ، مما يضطرك إلى أن تعتبر السلاح القديم عبارة عن خردة، ولابد أن تحصل على سلاح جديد ومتطور يكافئ، وهكذا دواليك بحيث تستمر هذه اللعبة أو هذه الدوامة المغلقة".

وحذّر الدكتور سلمان العودة من خطورة عادة الاستهلاك المرتبطة بسيولة النفط في دول الخليج وبعض المجتمعات العربية، مشيراً إلى أن النفط وهو مادة ـ في النهاية ـ ناضبة والعالم يتحدث الآن عن بدائل نفطية من خلال "النانو" أو "الذرة" أو وسائل أخرى يبتكرها وهو ما يحتم ضرورة البحث عن البدائل وتنويع مصادر الدخل.

وأشار إلى أن العالم أيضاً يبحث عن بدائل متعددة للطاقة، كما أن النفط يرتفع وينخفض سعره بحسب الظروف والعرض والطلب، إضافةً إلى اعتبارات معينة قد تهوي بأسعاره، وبالتالي فهو اعتماد على أمر لا يمكن التعويل إلى فترة طويلة، خصوصاً مع ازدياد نمو الشعوب بصورة عالية جداً مما يحتم دراسة وسائل جديدة للدخل.

وشدد د.العودة على ضرورة أن توظف مردودات النفط في قضايا تنموية أساسية متعلقة بالجانب المعرفي، والتنمية المستدامة، التي يمكن أن تظل لفترة طويلة وتضمن الاستمرارية، وليس فقط ما يتعلق بالطرق والمباني والإنشاءات والمقاولات والعمران، دون التقليل من أهمية هذه الأمور أيضاً.

ورأى أن قضية النفط ولّدت حالة من السيولة التي حولت مجتمعاتنا ـ مع الوفرة في السلع ـ إلى شعوب استهلاكية، يحصلون على الأشياء دون أن يفكروا في إيجاد الخطط والبدائل التي ممكن تستفيد من النفط للمستقبل لأبنائنا ولأحفادنا، مشيراً إلى كتاب "المملكة عام 2075" للأستاذ عبد العزيز الحقباني حذّر فيه من أن الاتكاء والاعتماد على النفط وحده، قد يفضي إلى أزمة على غرار ما تعرضت له إسبانيا والبرتغال أو غيرهما.




صحف سعودية: تنظيم إرهابي فخّخ سيارات بأطنان المتفجرات لاستهداف المواكب الرسمية


 
محمد الحربي:

تناولت الصحف السعودية صباح اليوم العديد من الموضوعات وكان من أبرزها مانشرته (الرياض ) عن (قضية التنظيم الارهابي في المملكة) وجاء فيه:سلمت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس الاثنين (4)متهمين في خلية ال86 الإرهابية نسخ من لوائح الإدعاء التي وجهها المدعي العام لهم خلال الجلسة التي عقدتها المحكمة للاستماع للتهم المنسوبة اليهم.

وطالب المدعي العام بالقتل تعزيراً بحق متهم من بين المدعى عليهم الأربعة الذين مثلوا أمام ناظرالقضية أمس في حين طالب بعقوبة تعزيرية رادعة وزاجرة للبقية بعد أن وجه لهم تهم الانضمام لخلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي والتخطيط والتجنيد للقيام بأعمال إرهابية في المملكة وإثارة الفوضى والتخريب والإضرار بالمصالح العامة وإثارة الفتنة والإخلال بالطمأنينة العامة.

وتضمنت لوائح الدعوى التي تلاها المدعي العام شروع عددمنهم في تنفيذ عمليات ارهابية داخل المملكة وتهريب قنابل وتمويل الارهاب وتجنيد اشخاص لخدمة التنظيم، كما تضمنت التهم سفر أحدهم إلى سوريا للمشاركة في القتال الدائر بالعراق وقيامه بالتستر على عضو هارب، كما اتهم آحدهم بعلاقته بأحدأخطر أعضاءالتنظيم وتهيئته منزله لإستقبال أحدأعضاء التنظيم الارهابي.

ووكل المتهمون محامون للدفاع عنهم في جلسة الرد المقبلة فيما طلب أحدهم توكيل شقيقه للدفاع عنه وقرر آخر الرد بنفسه على مانسب اليه من تهم.

يذكر أن خلية ال ( 86) تضم (84) سعودياً ومتهم أردني وآخر صومالي، وكان الإدعاء العام قد وجه لعناصرهذه الخلية في أولى جلسات محاكمتهم التي بدأتها المحكمة الجزائية في شهر جمادى الآخرة الماضي تهم عدة من بينها التآمر في اقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أي بي كورب) وشركة (بتروليوم سنتر) ومجمع (الواحة السكني) بمحافظة الخبر بقوة السلاح، وتفجير مبنى الإدارة العامة للمرور بالأمن العام والشروع في تفجير مقر قوات الطوارىء الخاصة، وقتل المستأمنين عمداً وعدواناً، والسطو المسلح على سيارات وسلبها تحت تهديد السلاح، ومقاومة ومواجهة رجال الأمن وإطلاق النار عليهم من الأسلحة الرشاشة واستخدام القنابل والأكواع المتفجرة ضدهم، والاقتحام المسلح لأحد المنازل لمحاولة تخليص أحد أفراد التنظيم الإرهابي من قبضة رجال الأمن، ومحاولة اغتيال أحد كبار رجال الدولة.

وتضمنت التهم المنسوبة لبعض المدعى عليهم في هذه الخلية من غير من مثلوا أمام المحكمة أمس تجهيز (5)سيارات ب(7)أطنان من المتفجرات لمحاولة استهداف مواكب رسمية، وتكوين خلية تسمى (خلية الردع والحماية) المتفرعة عن التنظيم تخصصها رصد وقتل شخصيات من الأسرة المالكة وبعض المسؤولين ورجال الأمن، وإقامة معسكر تدريبي إرهابي، والتدرب على التفجير وأسس تشريك المتفجرات والعبوات الناسفة وتجهيز الدوائر الإلكترونية، وجلب وحيازة الأسلحة والذخائر والصواريخ والقنابل الأنبوبية المشركة والقنابل اليدوية شديدة الانفجار والقنابل المضادة للأفراد بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن، واستغلال الأعمال الخيرية لجمع التبرعات لتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية ولدعم منظمات إرهابية خارج البلاد، ودعم التنظيم الإرهابي إعلامياً.

أما صحيفة الشرق فقد تحدثت عن (فتاة الخبر المتنصرة) وأكدت من جانبها ان محكمة الخبر الجزئية أجلت النظر في قضية “الفتاة المتنصرة” إلى يوم الـ28 من شوال المقبل. وتتضمن القضية اتهام شاب سعودي ومقيم لبناني، يعمل الأول معقباً في الشركة التي يديرها المقيم ويرأس الفتاة في عملها، إضافة إلى اتهام المقيم بإرسالها إلى جماعات تنصيرية في لبنان وتركيا والسويد وأخيراً إلى لندن.

وبينت مصادر لـ”الشرق” أن المقيم اللبناني (55 عاماً) لا يزال موقوفاً في سجن الخبر على ذمة القضية، بينما تم إطلاق سراح السعودي بكفالة حضورية لحين موعد الجلسة. وأشارت المصادر إلى أن المقيم حاول الفرار من المملكة قبل القبض عليه.الجدير بالذكر أن أسرة “فتاة الخبر” وكّلت السبت الماضي المحامي والمستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي للترافع عنها في القضية.
وتعود تفاصيل القضية إلى اتهام والد الفتاة للمواطن والمقيم بإقناع الفتاة باعتناق المسيحية، لتأخذ القضية بعد ذلك مجراها حيث رفع المدعي العام أوراق القضية إلى محكمة الخُبر قبل حوالي 16 يوماً.




كاتب سعودي يطرح عدداً من الأسئلة حول«بنات المحتسبين»في مكتب وزير العمل

 
الرياض-الوئام:
وضع الكاتب علي سعد الموسى عددا من الأسئلة الهامة في مقاله بالوطن حول المحتسبين، وهو يتحدث عن بنات المحتسبين اللاتي يعملن، رغم أن المحتسب يستنكر على بنات الآخرين ذلك. 
وقال الموسى أعطونا بالبراهين والإحصاء والأرقام ما يبرهن هذا الخيال ويجعلنا على قناعة أن المرأة العاملة في الظرف الطبيعي البشري مفتاح لأبواب رذيلة، واسألوا أنفسكم عن السيارات الفارهة التي وصلتم بها إلى مكتب معالي الوزير حتى يدرك الناس الذين تحتسبون لأجلهم أنهم منكم وأن لكم ذات ظروفهم. وقبل أن تذهبوا لمكتب صاحب المعالي اذهبوا إلى آلاف البيوت لتشاهدوا بأنفسكم آلاف المآسي وآلاف القصص المؤلمة، وكيف سنقنع المرأة أن تدرس 18 عاماً متصلة ثم نقول لها إن كل هذه السنين ليست للوظيفة بل لمحو الأمية؟.

لمطالعة المقال:
بنات المحتسبين في مكتب وزير العمل

لدي بضعة أسئلة أقرب إلى الأماني أود أن أضعها اليوم بين يدي الإخوة المحتسبين في مكتب وزير العمل ضد مشاريع عمل المرأة وقد شاهدهم الجميع في صالون الانتظار. أولاً، فنحن معكم على حراسة الفضيلة ولن يرضى رجل غيور بشيء واحد من تلك الأخطار العظيمة التي سطرتها أوراقكم ونطقت بها ألسنتكم في التنبيه لخطورة المشروع. ولكن: أعطونا بالبراهين والإحصاء والأرقام ما يبرهن هذا الخيال ويجعلنا على قناعة أن المرأة العاملة في الظرف الطبيعي البشري مفتاح لأبواب رذيلة. خذونا معكم لندرس حال المرأة العاملة في بلدان الإسلام من ماليزيا إلى القاهرة حتى صنعاء، ودعونا نقف على تجارب هذه المجتمعات المسلمة.

ثانياً، سأقول لكم بصدق، وأنا أتمعن النظر جيداً في صوركم وأنتم في صالون معالي الوزير، إنني رأيت منظراً برجوازياً وصوراً طبقية من طراز رفيع. ومرة أخرى سأصدق القول، إن المرأة التي تبحث اليوم عن فرصة حياة إنما تبحث عن فرصة نجاة. هي لا تطلب راتب الكفاف ترفاً كي تشتري لوالدها مشلحاً من النخب الفاخر، ولا لكي تهديه آخر مبتكرات سان لوران أو دهن العود. بنات الأثرياء والنخب لا يبحثن عن وظيفة بألفي ريال.

ثالثاً، دعونا نكشف أوراقنا ثم نتكاشف حولها بصدق حتى لا نكرر قصة محتسب قديم تكشفت أوراقه عن أن بناته الثلاث يعملن في مدارس الحي الذي يسكن فيه ثم يعترض على وظائف بنات الناس الذين فقدوا قدرة الوصول إلى منافذ القرار. بناته لم ينتظرن يوماً واحداً بعد الجامعة ولم يذهبن مثل غيرهن إلى حدود رنية ولا إلى الخرخير. وابنته، وبالنظام، تستلم آخر الشهر ثلاثة أضعاف مطلب فتاة مثلها من الوظيفة بعد سني الانتظار.

دعونا نكشف أوراقنا وألا يكون “الإصلاحي” من بيننا ـ على رأي المثل (شبعان بيده خبزة) ـ ودعونا ننثر أمام الملأ أسماء نسائنا، وأين وكيف يعملن، وما الطريقة التي كانت عليها الشفعة إلى الوظيفة. اسألوا أنفسكم عن السيارات الفارهة التي وصلتم بها إلى مكتب معالي الوزير حتى يدرك الناس الذين تحتسبون لأجلهم أنهم منكم وأن لكم ذات ظروفهم. وقبل أن تذهبوا لمكتب صاحب المعالي اذهبوا إلى آلاف البيوت لتشاهدوا بأنفسكم آلاف المآسي وآلاف القصص المؤلمة. رابعاً، أريد أن أقول لكم إن مجرد الرفض والاعتراض هو أبسط الأمور التي لا يحتاج معها الإنسان إلا لبضع كلمات مع طلاوة الصوت. أصعب المهمات أن يقرن المرء اعتراضه بالحلول، وأن يعطي البدائل لما ينكره. وهب أننا بالفعل استمعنا لما تقولون ثم ألغينا بضعة قرارات، فمن هو الذي سيضمن حياة النجاة لمئات الآلاف في بضعة عقود؟ نحن استمعنا للرفض ولكننا لم نقرأ الحلول ولا البديل. كيف سيواجه المجتمع في العام الواحد مئة ألف جامعية إلى سوق الوظيفة ونحن لم نجد الحلول لثلاثة أضعاف هذا العدد حتى اللحظة؟ كيف سنقنع المرأة أن تدرس 18 عاماً متصلة ثم نقول لها إن كل هذه السنين ليست للوظيفة بل لمحو الأمية؟.. الحلول ليست أن تلغي بل أن تبني.




زوجة ضحية المطاردة: دورية الهيئة ضالعة في الحادث


سعاد الشمراني (الرياض)

عبرت زوجة الغامدي عن إيمانها الكامل بقضاء الله وقدره، وأن وفاة زوجها هو أمر مقدر ومكتوب من عند الله تعالى، معربة عن ثقتها في لجان التحقيق، ومتمنية أن يأخذ جميع المتسببين في الحادث الذي غير حياة عائلتها جزاءهم في حال ثبوت تورطهم بما ينسب إليهم.
وقالت سميرة الغامدي في حديثها لـ«عكاظ»: «لا نشك أبدا في نزاهة لجان التحقيق، إلا أننا نأمل في أن لا يتم إلقاء اللوم على الطرقات، وعدم احتوائها على وسائل السلامة في نتائج التحقيق، محملة الدوريات الأمنية ودورية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كامل المسؤولية بالتسبب في بالحادث».
وقالت في معرض الرد على إجابات الدكتور عبداللطيف آل الشيخ الرئيس العام للهيئة إن: «دورية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شاركت في المطاردة حالها حال الدورية الأمنية تماما»، متسائلة عن السبب الذي جعل دورية الهيئة ترافق الدورية الأمنية علما أنها كانت تقف بجوار المتنزه، وتساءلت: «لماذا قامت الدورية الأمنية بالمطاردة مع أنه لا توجد أي شبهة جنائية للسيارة، مضيفة أنه حتى إن كانت الدورية الأمنية قامت بالمطاردة بطلب من الهيئة إلا أن للهيئة دورا بالحادث المأسوي الذي فقدنا فيه رب أسرتنا».
وكان د. آل الشيخ خلال منبر «عكاظ» ومن خلال حوار المسؤولية المشتركة قال: إن التحقيقات الأولية لم تضع المسؤولية الكاملة على الهيئة، وأنه تم تشكيل لجنة محايدة لا علاقة للهيئة بها لا من بعيد ولا من قريب، موضحا أن اللجنة أوضحت أن أعضاء الهيئة لم يطاردوا المواطن، وما صدر عن اللجنة يغني في الدفع عن جهاز الهيئة والنيل منه.
وفي سياق متصل أكدت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية أن ابني «الغامدي» خالد ودرر غادرا المدينة بحالة صحية جيدة، لافتة النظر إلى أنه سيتم بعد العيد تحويل سميرة الغامدي إلى مستشفى الأمير سلطان لاستكمال إجراءات تركيب يد صناعية، يشرف عليها فريق طبي متخصص.



ايقاف موقع الفنان محمد عبده وحذف محتواه الموسيقي

 
اعلنت إدارة موقع "الفنان محمد عبده" إيقاف الموقع نهائياً، وحذف الموادالموسيقية، إضافة إلى إيقاف المنتديات التابعة له عن المشاركات الجديدة والتسجيل والدعم الفني، وإغلاق المنتديات الموسيقية وصفحتَي "تويتر" و"فيس بوك" وقناة "اليوتيوب".

وتضمنت الرسالة التي نشرها الموقع في صفحته الرئيسية: " أعزاءنا أعضاء وزوار موقع فنان العرب محمد عبده، نهنئكم وأنفسنا نحن أعضاء إدارة موقع فنان العرب بالشهر الكريم، ونهنئ أنفسنا بوجودكم وتفاعلكم معنا منذ نشأة الموقع والمنتديات وحتى هذا اليوم، فإن ما وصلت إليه الموقع والمنتديات لم تكن لولا توفيق الله ثم بتكاتف الجميع للوصول إلى أهدافنا التي أسسناها منذ البداية وسرنا على نهجها حتى وصلنا إلى المكانة التي كنا نطمح إليها.

ومع ذلك، فإن لكل مجهود طاقة، ولكل بداية نهاية. أما قبل، فقد ارتأينا إيقاف موقع ومنتديات فنان العرب على النحو التالي:

- إغلاق الموقع وحذف كافة المواد السمعية والبصرية.

- إيقاف المنتديات عن المشاركات الجديدة وإيقاف التسجيل والدعم الفني.

- إغلاق كافة المنتديات الموسيقية.

- الإبقاء على أقسام إعلام وقراءات والأقسام العامة كأرشيف.

- استمرار الأقسام السابقة كأرشيف مفتوح للجميع حتى بداية العام .

- إيقاف حسابات الفيسبوك وتويتر وقناة اليوتيوب .




"البهائم" السائبة تدنس حرمة الموتى بمقبرة "بني منهب"

تتجاهل بلدية المندق منذ سنوات ترميم سور مقبرة قرية بدادا – قريدة – ببني منهب، حيث لا يصد الدواب ولا يرد البهائم السائبة التي غدت تسرح وتمرح بين جثث الموتى.


وقال محمد عبد الله المنهبي الزهراني لـ"سبق": "نحن على هذه الحال منذ اكثر من 6 سنوات وهي بهذه الحالة برغم مراجعاتنا لبلدية المندق اكثر من 4 مرات في فترات متفاوتة وفي كل مرة يعدوننا خيراً ولكن لم يتم شيء من هذه الوعود".

وقال بخيت عطية الله الزهراني: طالبنا البلدية بشكل مستمر بحفظ حرمة الموتى واغلاق هذا الجدار, لكن للأسف لم يستجب لنا أحد برغم ان مراجعاتنا استمرت مع تعاقب 3 مدراء لبلدية المندق والكل يُسمعنا مقولة من قبله والغريب اننا نرى نفس عمل من سبقه من حيث التنفيذ ففي كل يوم نفتح باب المقبرة لإخراج أغنامنا أو الوحوش التي تسللت للداخل.

"سبق" حاولت التواصل مع رئيس بلدية المندق لكنه لم يُجب على اتصالاتها أو رسائلها.




أهلها أخبروه بأنها كانت تخضع للرقية الشرعية
الوكيل الشرعي لفتاة الخبر يؤكد أنها مسحورة


أوضح الوكيل الشرعي لـ «فتاة الخبر» الهاربة والمتهمة بالدخول في النصرانية، حمود الخالدي، أنها مسحورة أكثر من كونها مذنبة، بناء على إفادة أسرتها، مبيناً أن محامي المقيم اللبناني، المتهم بتنصير الفتاة وتهريبها إلى لبنان ثم إلى السويد، هو السبب في تخوف الفتاة من العودة، مشيراً إلى أن هذا المحامي قال لها إن عودتها ستكون نتيجتها القتل من قبل أسرتها.
وأكد أن محامي المقيم اللبناني يقاتل من أجل إخراج المقيم اللبناني من القضية ومن السجن وربما يكون عرضت عليه أموال طائلة من أجل إخراج اللبناني من القضية، وقال: يظل القضاء هو الفيصل الوحيد في القضية فمن المفترض أن يكون محامي المقيم حلقة وصل جيدة بيننا وبين الجهات الأخرى.
وأضاف حسب جريدة "المدينة" أن أهل الفتاة لم يجبروا على توقيع التعهد بعدم التعرض للفتاة، بل كان التوقيع بمحض إرادتهم؛ لأن هذا يعتبر عرفاً ونظاماً، مؤكداً أن أهل الفتاة أبلغوه بأنه كان يُقرأ عليها، وكانت مسحورة وتعتبر الآن مريضة أكثر من كونها مذنبة بخصوص ما فعلته.
ونفى الخالدي تواصله مع الفتاة المقيمة حالياً في السويد وقال: حصلت على أرقامها من أهلها، ولكن جميع محاولاتي بالاتصال بها باءت بالفشل ولم أتحدث معها إلى الآن رغم إرسال رسائل لها.
ويقبع المقيم اللبناني المتهم الأول بتنصير الفتاة وتهريبها إلى لبنان ومن ثم إلى السويد بالسجن العام، بعد أن كان خرج بكفالة في بداية القضية، وانتبه قاضي التحقيق إلى أن المقيم من الممكن أن يهرب بعد خروجه بكفالة لخارج البلاد، كما استطاع أن يهرّب الفتاة لخارج البلاد، فأصدر حكماً بإيداعه السجن.




واصلت معه لتفسيرها
مفسر أحلام يطلب الزواج من صاحبة رؤيا

طلب مفسر أحلام، وضع رقم هاتفه في شريط الإعلانات بإحدى القنوات الخليجية، الزواج من متصلة تواصلت معه لتفسير رؤاها.
وفيما سارعت الفتاة "س. ر" للتواصل مع المفسر رغبة في التعرف على حلمها، بإرسال رسالة جوال تشرح فيها الحلم، جاوبها برسالة تطالبها ببطاقة شحن بقيمة 100 ريال، على أن يصلها التفسير بعد التأكد من صلاحية البطاقة؛ لأن التفسير ليس مجاناً.
وحسب صحيفة الرياض، ما إن تأكدت الفتاة من الغش، حتى رفضت الاستمرار في التواصل مع المفسر، الذي بادرها بإرسال التفسير المزعوم، ثم توالت الاتصالات منه على هاتفها، لكنها امتنعت عن الرد في البداية، وما إن ردت عليه حتى أغلق السماعة، بعد أن تأكد من هوية المتصل، ثم أرسل لها رسالة يكشف الأمر، وبعد يومين أرسل رسالة أخرى أعلن فيها إعجابه بأخلاقها وطلب الزواج منها، بشرط ألا تخبر زوجته الأولى، فما كان من الفتاة إلا أن أعلنت التوبة من التواصل مع الإعلانات الترويجية.




الفقر والمرض يحاصران “أربعينية مطلقة” ويجبرانها على تسليم بطاقة الضمان الإجتماعي للدائنين
 

بنبرة حُزن بالغة , وبدموع العاجز الذي لايملك حولاً ولاقوة , بدأت المطلقة الأربعينة “هيا”حديثها للوئام لــــــ تحكي معاناتها مع ما اُبتليت به من أمراض جعلتها أسيرة لمراجعة المستشفيات , وفقر جعلها لاتملك من حطام الدنيا شيئاً بعد أن تراكمت عليها الديون , وتكالبت عليها الهموم , حيث أقسمت بالله أنها اضطرت لأن تُعطي بطاقة “الضمان الإجتماعي” لمن استدانت منه , إضافةً إلى اضطرارها لشراء إبر الأستيرويد على فترات متفاوتة بمبلغ “3700 ” ريال .
و بحسب التقارير الصادرة من عدة مستشفيات فإنها تعاني من “وهن عظلي وضعف شديد بالطرفين السفليين مع تأثير الأحساس بالأطراف السفلية منذ سنوات , كما تعاني من صعوبة في البلع وفقدان للوعي وشلل بالعصب الوجهي , مع زيادة في السموم بالدم , وتقوم بعمل غسيل دموي بشكل دوري ” .

وتقول “هيا” : تحملت طوال السنوات الماضية ظروفي , فأنا امرأة مطلقة وليس لي أبناء , سوى بنت واحدة تقوم على شؤوني وليس لنا أي دخل سوى مانتقاضاه من الضمان الاجتماعي , والذي أصبح بيد الدائن , فقد اضطررت لاعطائه بطاقتي ليضمن حقه البالغ في ذمتي ثمانون ألف ريال , وبكل أسى استكملت شكواها قائلة : ” دخلت العناية المركزة عدة مرات بسبب ارتفاع السموم بالدم، وأعاني من آلام بالكعب وقد تم حقنه بمادة الأستيرويد القشري وهي حقن أشتريها بمبلغ (3700 ) ريال، معربة عن أسفها لاقتراضها مبلغاً من المال بعد عجزها عن الحركة “.
وأضافت ” اضطررت مع ظروف مرضي إلى السفر بحثاً عن العلاج باتجاه مستشفيات الرياض , والتي تبعد عن قريتنا 200 كم , فكنت أستعين ببعض المحسنين لايصالي , وفي أحيان كثيرة أقوم باستئجار المشاوير لايصالي , وقد حاولت أن أتغلب على تلك الصعاب بدخلي المادي الضعيف , ولكني وجدت نفسي عاجزة عن توفير متطلبات الحياة , فأصبحت أنا وابنتي في حالة لايعلم بخافيها إلا الله , أصارع فيها هم مرضي وهم الديون التي تحاصرني , وأسأل الله عز وجل أن يُلهم ذوي القلوب الرحيمة بمد يد العون لنا ومساعدتنا بقدر استطاعتهم ” .
هذا وتحتفظ الوئام بكافة التقارير الطبية والوثائق التي أشارت لها .

ولتقديم المساعدة والعون مراسلة إدارة التحرير على الإيميل editor@alweeam.com




بلدية جدة الجديدة تغلق مطعماً شهيراً يستخدم مواد منتهية الصلاحية منذ مارس الماضي

 
أغلقت بلدية جدة الجديدة التابعة لأمانة محافظة جدة مطعماً شهيراً على طريق الملك بدواعي وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية، إلى جانب بعض المخالفات الصحية.

بدوره، قال رئيس بلدية جدة الجديدة المهندس عبد الله بن حسين الجهني فور معاينة المطعم جرى ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية، وهي مفروم ياباني عدد 32حبة منتهي بتاريخ 15/04/2012 أوصال سمك تونة طازج عدد 15حبة منتهي بتاريخ 17/07/2012 عصير عدد تسع حبات منتهي بتاريخ 28/6/2012.

وتابع الجهني تمثلت المخالفات الصحية في عدم لبس عمال المطعم البالغ عددهم 40 عاملاً الكمامات، وكذلك تدني مستوى النظافة في المطعم، إلى جانب سوء حفظ المواد الغذائية، وسوء التخزين، وتكدس المواد الغذائية في الثلاجات.

وأشار المهندس الجهني إلى أن البلدية اتلفت جميع المواد المنتهية الصلاحية، وأغلقت المطعم فوراً، وجار استكمال الإجراءات النظامية حياله.





الأمن الأردني يقبض على قاتل شهيد الواجب "الرشيدي" بصحراء العقبة

 
قبضت الأجهزة الأمنية الأردنية، على قاتل الجندي السعودي بدر الرشيدي أحد منسوبي إدارة مكافحة مخدرات بتبوك، والذي استشهد في ثاني أيام شهر رمضان الجاري، خلال أدائه واجبه بملاحقة أحد الأشخاص متهم بقضية مخدرات.

وقال المقدم محمد الخطيب الناطق الإعلامي للأمن العام الأردني، إن رجال الأمن الأردني ألقوا القبض على الجاني، قبيل ظهر اليوم الاثنين، ومعه شخص آخر بالقرب من مدينة العقبة الأردنية في منطقة صحراوية وفي حوزته سلاح ناري، وفقا لما نقل عنه موقع صحيفة "الجزيرة".

ولم يصدر حتى الآن أي بيان من السلطات الأمنية السعودية، فيما كان الجاني، المنتظر تسليمه للسلطات السعودية بعد انتهاء التحقيقات من جانب الشرطة الأردنية، فر إلى الأردن بعد استشهاد الجندي الرشيدي، متخفياً داخل سيارة ومعه شخصان، عبر منفذ جمرك الدرة التابع لمحافظة حقل، بحسب ما ذكرت تقارير صحافية.




طالب بإيداعه السجن بعد خروجه بـ"كفالة"
محامي أسرة "فتاة الخبر": يمكن التفاهم مع المتهم اللبناني لإرجاعها


رأى حمود الخالدي محامي أسرة "فتاة الخبر" أن من الممكن الوصول إلى تفاهم مع المواطن اللبناني ومحاميه وحل القضية بإرجاع الفتاة والتنازل عن القضية وفقاً للنظام، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة ليتم بعد ذلك تسهيل عودتها إلى المملكة.

وقال الخالدي إنه يجب الأمر بإيداع المقيم اللبناني السجن بعد خروجه بكفالة قدمها في بداية القضية.

ورأى "أن من استطاع تهريب الآخرين من باب أولى تهريبه لنفسه" .




مواطن يسافر إلى الهند بدون جواز سفر ولا تذكرة وسفارة المملكة تتعهد بإعادته

 
أعلنت سلطات مطار "نيودلهي" بالهند، عن قدوم مواطن سعودي (32 سنة) إلى أراضيها على متن طائرة الخطوط الهندية، لا يحمل جواز سفر ولا تذكرة طيران.

من جانبه طالب والد المواطن "خالد علي الحارث"، بتسليم ابنه إلى سفارة المملكة بالهند، مؤكدا أنه يعاني من مرض فقد الذاكرة، وبتدخل السفارة تم إعادته يوم 1 أغسطس الجاري.

وأوضح والد خالد أن ابنه قدم بلاغا رسميا لشرطة "رأس تنورة" يفيد بغياب ابنه، مشيرا إلى أنه تلقى اتصالا من السلطات الهندية يفيد بوجوده في العاصمة الهندية نيودلهي وأنه قدم على متن طائرة الخطوط الهندية فجر الأربعاء 25-07-2012م بالرحلة رقم «Ai0912» والمغادرة من مطار الملك فهد بالدمام دون أي هوية.

وصرح الناطق الإعلامي لجوازات المنطقة الشرقية المقدم عماد عبدالقادر بأن التحقيقات لا تزال جارية حالياً مع المذكور، مبينا أنه لم يتضح كيفية مغادرته؟ ولا المنفذ الذي خرج منه؟ أو الخطوط الجوية لوجود تناقض فى أقواله؟.




وقع في عشيرة الطائف والمواطنون يطالبون بتوسعة الطريق
بالصور ..مصابان في حادث يمكثان ساعة بانتظار الإسعاف


تعرض شابان لإصابات متفرقة وجروح قطعية في حادث تصادم مروري وقع على طريق عشيرة، أمام مسجد خالد بن الوليد بمنحة القثمة، ومكثا زهاء ساعة ممددين على الأرض عقب وقوع الحادث عصر أمس، بسبب تأخر فرق الهلال الأحمر عن مباشرة الحادث لبعد المسافة عن مركز عشيرة شمالي الطائف.

ورصدت عدسة "سبق" الشابين وهما في غيبوبة من شدة الارتطام الذي وقع بين سيارتين "داتسون وشيفروليه" بسبب التجاوز الخاطئ.

ورفض شقيق أحد المصابين نقله إلى المستشفى عن طريق المواطنين حرصاً منه على سلامة شقيقه وخوفاً من مضاعفات عملية النقل، مفضلاً انتظار وصول فرق الهلال الأحمر.

وكانت إحدى السيارتين المتصادمتين قد تسربت منها كمية كبيرة من الوقود الذي شكل مصدر خطورة، فيما تجمع عدد من الفضوليين حول المصابين لفترة طويلة.

وشارك عدد من المتجمهرين بوضع قطع من القماش تحت رؤوس المصابين لوقايتهم من حرارة الإسفلت فيما بدت آثار الدماء واضحة على قدمي أحدهما، وكان في حالة غيبوبة.

وجدّد أهالي عشيرة شمالي الطائف مطالبهم بتوسعة طريق عشيرة وافتتاح مقر للهلال الأحمر لمباشرة الحوادث، واصفين معاناتهم بالأمر الذي لم يعد يحتمل في ظل تجاهل مطالبهم والوعود التخديرية التي لم يتحقق منها شيء، على حد قولهم.




إصابة سائق هوت سيارته فــي«بيارة»فيلا بحوطة بني تميم


نجا مواطن من الموت بعد أن هوت به سيارته من نوع هايلوكس غمارتين موديل 2000 في “بيارة” فيلا تحت الإنشاء بحي السلامية بحوطة بني تميم . وقد باشرت الجهات الامنية والاسعافية موقع الحادثة وتفاعل عدد من المواطنين الذين نزلوا للمشاركة إلى عمق الحفرة للمساهمة في استخراج السائق قبل وصول الاجهزة الاسعافية.

ونتج عن الحادث تلفيات في السيارة وإصابات خفيفة للسائق . من جانبه تذمر عدد من المواطنين بمحافظة حوطة بني تميم أن المحافظة تعاني كثرة وتأخر تنفيذ العديد من الحفريات الخطيرة التي تهدد أرواح المواطنين.




حزم من القات ضبطتها دوريات وفرق المجاهدين في جازان ضمن 50327 حزمة قات ضبطت خلال شهر





شرطة دبي تقبض على شخصين يستخدمان السحر الأسود لانزال النقود من السماء

 

سجلت إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بدبي 12 قضية احتيال بواسطة الدجل، خلال العام الحالي، تورط فيها 13 متهما، وكان أهمها القبض على اثنين يستخدمان السحر الأسود.وكانت شرطة دبي القبض ألقت على عصابة مكونة من شخصين يحملان جنسية افريقية وثالث آسيوي يمارسون الدجل والاحتيال، بادعاء قدرتهم على إنزال ملايين الدراهم من السماء، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم في عددها. 

وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، العميد خليل ابراهيم المنصوري، ان الواقعة بدأت حين وردت معلومات الى ادارة مكافحة الجرائم الاقتصادية تفيد بأن ثلاثة محتالين يبحثون عن ضحية لهم، مدعين امتلاكهم قدرات هائلة على جلب الأموال.وتابع المنصوري ان المتهمين روجوا ان بإمكانهم استخدام 10 آلاف دولار اميركي في إنزال 18 مليون دولار من السماء، وحاولوا إقناع اشخاص عدة بجلب المبلغ حتى يضاعفوه لهم، لافتا الى ان فريق العمل جند مصدرا سريا تواصل مع العصابة وأوهم المتهم الآسيوي أن بإمكانه تدبير شخص يدفع المبلغ المطلوب، وتم القبض عليهم.

وأضاف ان فريقا من مكافحة الجرائم الاقتصادية بدأ العمل على جمع المعلومات اللازمة عن المتهمين، وتبين ان الأول آسيوي يدعى (ح.أ) ويشاركه في جرائمه شخصان افريقيان الأول يدعى (م.ل) والثاني (أ.ع) يدعيان قدرتهما على تسخير السحر الأسود في إنزال النقود من السماء.




إصابة رجل أمن بحريني في اعتداء بـ"المولوتوف" على دورية شرطة


واس - المنامة:
أصيب رجل أمن بحريني بجروح في اعتداء إرهابي استهدف دورية للشرطة في شمال مملكة البحرين .


وأوضح مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية أن مجموعة من الإرهابيين قامت مساء أمس بالاعتداء بالزجاجات الحارقة (المولوتوف) على دورية راجلة للشرطة كانت على الواجب في منطقة بني جمرة، مستهدفين بذلك حياة وسلامة رجال الأمن ، حيث أصيب أحد أفراد الدورية بحروق متوسطة في مختلف أنحاء جسده وقد نقل على أثرها للمستشفى لتلقي العلاج .


وأكد أن عمليات البحث والتحري جارية لتحديد هوية الجناة وتسليمهم للعدالة




كويتي يطعن إمام مسجد وهو يؤم المصلين فجراً


في واقعةٍ غريبة، أقدم شخصٌ غير طبيعي على طعن إمام مسجد في منطقة الرقة بالكويت، ولولا تدخل المصلين لكان الإمام في عِداد الموتى.

وفي التفاصيل، نقلت صحيفة "القبس" الكويتية، الثلاثاء، عن مصدر أمني أن غرفة عمليات وزارة الداخلية تلقت بلاغاً عن تعرُّض إمام مسجد بمنطقة الرقة للطعن من قِبل مواطن لاذ بالفِرار إلى جهةٍ غير معلومة، مشيراً إلى أنه وفور تلقي البلاغ توجّه رجال الأمن والمباحث وفنيو الطوارئ الطبية إلى الموقع، وتبيّن تعرُّض إمام المسجد ويُدعى "خ. ر" لطعنةٍ في الظهر، لحظة تقدمه لإمامة المصلين في صلاة الفجر، وجرى نقله إلى مستشفى العدان لتلقي العلاج.

وأضاف المصدر أن المصلين حالوا دون تكملة الجاني لجريمته، من خلال إبعاده عن الإمام ومحاولة السيطرة عليه، إلا أنه لاذ بالفِرار، لافتاً إلى أن رجال المباحث تمكنوا من العثور على الجاني بالقرب من المسجد، وبدت على ملابسه آثار الدماء، وبدا بحال غير طبيعية وتفوّه بكلمات غير مفهومة لحظة اعتقاله.

وذكر المصدر أنه وبالتدقيق في بياناته تبين أنه "مختل عقلياً" ولديه ملفٌ في مستشفى الطب النفسي، وعليه تم تسجيل قضية، وجارية إحالته إلى جهات الاختصاص.




منظر جماعة الإخوان بالكويت: الخلافة الإسلامية وهم يعيشه ضاحي خلفان


أكد منظِّر إخوان الكويت الشيخ د.جاسم مهلهل الياسين أن قلب أنظمة الحكم في الخليج لتحقيق الخلافة الإسلامية، وهم يعيشه ضاحي خلفان، والبعض من خارج دول التعاون يملونه إملاء على من عنده استعداد لتلقي هذا الإملاء، مبينا أن إثارة وجود مشكلة بين الإمارات والإخوان موجودة عند خلفان وغيره من الأجهزة الامنية، التي «تقتات» دائما على تصدير صراع وهمي مع الإخوان مثلما كان يحدث في مصر أيام حسني مبارك.

وقال أرى ان هذا التخوف غير موجود، ونأخذ مثالا من دول الخليج فالكويت مثلا لا يوجد لديها تخوف من الإخوان المسلمين لان هناك لحمة بين ابناء الشعب الكويتي.

وأشار إلى أن توجه الفكر الإخواني أو التنظيم الاخواني في الكويت هو جزء مهم جدا في لحمة وقوة تماسك المجتمع الكويتي، وقال ليس هذا الآن فالتاريخ يشهد على ذلك منذ جمعية الإرشاد التي كانت الصوت الهادئ الذي اذا حدث أي اشكال يرجع اليها حسبما ذكرت الأنباء الكويتية.




منوهاً بأن قرار الخارجية بهذا الشأن لا يزال سارياً
سفير المملكة في بيروت: تريثوا في السفر إلى لبنان


أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان علي عواض عسيري أن القرار الذي أصدرته وزارة الخارجية بتحذير المواطنين السعوديين من السفر إلى لبنان خلال هذه الفترة لا يزال ساري المفعول، مشيراً إلى أن الأوضاع الإقليمية لا تزال تستدعي اتخاذ تدابير الحيطة والحذر.
وقال عسيري في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "إن قرار التحذير ينطلق من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على أمن وسلامة المواطنين السعوديين، وطالما أن الظروف التي أدت إلى إصداره لا تزال قائمة فمن المصلحة استمرار الالتزام بمضمون القرار والتريث بالمجيء إلى لبنان خلال هذه المرحلة ريثما تسمح الظروف".




وسائل إعلام بطهران تؤكد مشاركة نجاد في "القمة الإسلامية" بمكة
سي ان ان": السعودية تنحاز للشعب السوري.. وإيران ترضي بشار‬

 وصفت شبكة "سي ان ان" الأمريكية الموقف السعودي من الأزمة السورية بالمنحاز إلى طموحات الشعب السوري، بينما قالت إنه في المقابل تنحاز إيران إلى نظام حليفها بشار, وذلك في معرض رصدها لموافقة نجاد على حضور قمة منظمة التعاون الإسلامي بمكة المكرمة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية، الاثنين، أن الرئيس، محمود أحمدي نجاد، سيشارك في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي المقرر عقدها في مكة المكرمة، الأسبوع المقبل، وفي المقابل تستضيف طهران، الخميس المقبل، اجتماعاً وزارياً للدول التي قالت إن لديها "موقفاً مبدئياً وواقعياً بشأن سوريا".

وأوردت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن محمد رضا فرقاني، المدير العام للشؤون الدولية بمكتب رئيس الجمهورية، قوله إن نجاد تلقى دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز, مبيّناً أن الرئيس الإيراني سيشارك في القمة، التي ستُعقد يومي 14 و15 أغسطس الجاري في مكة.

وقالت "سي ان ان": تتباين مواقف الرياض وطهران حيال عددٍ من القضايا الإقليمية أبرزها الأزمة السورية، حيث تقف الأولى إلى جانب تحقيق طموحات الشعب السوري فيما تنحاز الثانية إلى نظام دمشق الذي يعد من أبرز حلفائها بالمنطقة.

وعلى صعيد موازٍ، ينعقد في طهران، الخميس المقبل اجتماع وزاري للدول التي لها "موقف واقعي" من الأزمة السورية.

ونقلت قناة "العالم" الإيرانية عن مساعد وزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، أن المؤتمر سيُعقد بمشاركة عددٍ من البلدان ذات المواقف "الواقعية" إزاء التطورات في سوريا على حد وصفها.

وأكد عبد اللهيان مشاركة أكثر من عشر دول، على الأقل، لكن دون الإفصاح عن أسمائها.




إيران: نجاد للسعودية واجتماع دولي بطهران حول سوريا

 
نقلت وسائل إعلام إيرانية، الاثنين، إن الرئيس، محمود أحمدي نجاد، سيشارك في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي المقرر عقدها في السعودية، الأسبوع المقبل، ويتوقع أن يهيمن الملف السوري على أجندتها، وفي المقابل تستضيف طهران، الخميس المقبل، اجتماعا وزاريا الدول التي لديها 'موقف مبدئي وواقعي بشأن سوريا."

وأوردت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن محمد رضا فرقاني، المدير العام للشؤون الدولية بمكتب رئيس الجمهورية، قوله إن نجاد تلقى دعوة من العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأضاف فرقاني بأن الرئيس الإيراني سيشارك في القمة، التي ستعقد يومي 14 و15 أغسطس/آب الجاري في مكة.
وتتباين مواقف الرياض وطهران حيال عدد من القضايا الإقليمية أبرزها الأزمة السورية، حيث تقف الأولى إلى جانب تحقيق طموحات الشعب السوري فيما تنحاز الثانية إلى نظام دمشق الذي يعتبر من أبرز حلفائها بالمنطقة.

وعلى صعيد مواز، ينعقد في طهران، الخميس المقبل اجتماعا وزاريا للدول التي لها "موقف واقعي" من الأزمة السورية.

ونقلت قناة "العالم" الإيرانية عن مساعد وزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، إن المؤتمر سيعقد بمشاركة عدد من البلدان ذات المواقف "الواقعية" إزاء التطورات في سوريا.

وأكد عبد اللهيان مشاركة أكثر من عشر دول، على الأقل، لكن دون الإفصاح عن أسمائها.





وصول قافلة سعودية محملة بمساعدات إنسانية للاجئين السوريين فى الأردن
الثلاثاء، 7 أغسطس 2012 - 09:25
صورة أرشيفية
عمان 
أفاد مصدر رسمى أردنى أن قافلة محملة بمساعدات إنسانية للاجئين السوريين وصلت إلى الأردن مساء أمس آتية من المملكة العربية السعودية.
وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن "قافلة الإغاثة الأولى من حكومة خادم الحرمين الشريفين والمخصصة للاجئين السوريين فى الأردن وصلت عبر مركز حدود المدورة مساء الاثنين".
وأوضحت الوكالة أن "القافلة التى تأتى فى إطار الحملة الوطنية التى أطلقتها الحكومة السعودية مؤخرا لإغاثة الأشقاء السوريين تتكون من 43 شاحنة تحمل كميات كبيرة من المواد الغذائية والمواد الإغاثية المختلفة".
ونقلت الوكالة عن المدير التنفيذى للحملة مبارك بن سعيد البكر قوله، إن الحملة "أعدت برنامجا متكاملا لتسيير العديد من قوافل الإغاثة لمساعدة الأشقاء السوريين الذين نزحوا من بلادهم إلى الأردن"، مشيرا إلى أن "كوادر متخصصة تم إعدادها للإشراف على توزيع هذه المساعدات بالتنسيق مع الجهات الأردنية المختصة".
ويقول الأردن إنه يؤوى أكثر من 150 ألف سورى، منهم 36 ألفا لاجئ مسجلون لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.






مسئول إيرانى: لم نطلب من الكويت التدخل لإنهاء أزمة محتجزينا فى سوريا
الثلاثاء، 7 أغسطس 2012 - 10:55
أحمدى نجاد
أحمدى نجاد
الكويت (أ ش أ)

وصف نائب وزير خارجية إيران للشئون البرلمانية والقنصلية حسن قشقاوى، المحادثات التى أجراها أمس الاثنين، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح الخالد بالمثمرة، مشيرا إلى أنها تناولت إضافة إلى العلاقات بين البلدين مستجدات القضايا الإقليمية، وتحديدا الوضع فى سوريا وما وصلت إليه الأوضاع هناك.
ونفى حسن قشقاوى - فى مؤتمر صحفى عقده فى ختام زيارته للكويت - طلب إيران من الكويت التدخل لإنهاء أزمة المحتجزين الإيرانيين فى سوريا، مؤكدا ترحيبه بكل الجهود من أى جهة لإطلاق سراحهم، مشيرا إلى أن إيران طلبت وساطة تركيا وقطر لحل هذه المسألة. 
وقال قشقاوى، إن إيران ترغب فى التشاور الدبلوماسى مع الكويت لإيجاد حل للمشكلة السورية، مشيرا إلى عضوية الكويت فى مجلس التعاون الخليجى وما تقوم به من دور إقليمى بارز. 
ولفت إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد انعقاد اللجنة الكويتية - الإيرانية المشتركة، مشيرا إلى أن الجانب الإيرانى فى انتظار تحديد نظيره الكويتى اختيار الموعد المناسب لعقدها برئاسة وزيرى الخارجية فى البلدين.
وحول الاجتماعات الكويتية - الإيرانية الخاصة بالجرف القارى، قال قشقاوى إنها كانت جيدة على المستوى القانونى، موضحا أن مثل هذه القضايا تحتاج إلى مزيد من المحادثات والنوايا الطيبة والتعاون الجيد. 
وأشار قشقاوى إلى أن الكويت لم تحدد بعد مستوى تمثيلها فى قمة عدم الانحياز فى إيران، آملا أن تتم المشاركة الرسمية من قبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، خاصة أن هذه القمة سيشارك فيها الكثير من قادة دول العالم.
وحول ما تردد عن موافقة مجلس الشورى الإيرانى على إغلاق مضيق هرمز، أكد نائب وزير خارجية إيران للشئون البرلمانية والقنصلية حسن قشقاوى، أن مثل هذه الأفكار موجودة لدى بعض النواب، ولكن لم يتخذ أى قرار أو قانون يلزم بإغلاق المضيق. 
واستبعد قشقاوى نشوب حرب فى المنطقة، موضحا أن إرادتها لو كانت متوافرة لترجمت عمليا، حيث إن الظروف السياسية والدولية والداخلية للدول لا تسمح بنشوبها، مشيرا إلى أن إسرائيل تعانى من مشاكل داخلية ، ولكن لا تفصح وسائل إعلامها عنها. ونفى قشقاوى أن يكون المحتجزون الإيرانيون الـ 48 لدى سوريا من الحرس الثورى الإيرانى، مؤكدا أنهم كانوا من زوار مقام السيدة زينب، وأن وجوههم التى ظهرت فى التلفزيون وكذلك أعمارهم لا توحى أنهم من الحرس، مشيرا إلى أن ما استخرج من أحدهم من هويات عسكرية، فهى خاصة بالخدمة العسكرية.
وأشار إلى أنه سبق أن حدثت مثل هذه الادعاءات من قبل من خلال 7 مهندسين كانوا يعملون فى محطة كهرباء ثم قيل إنهم من الحرس الثورى، واتضح عدم صحة ذلك فيما بعد، وكذلك ما قيل عن مقتل ديبلوماسى إيرانى، وثبت كذب هذه الادعاءات أيضا.
وقال إن الموقف الرسمى الإيرانى ليس منفصلا عن الموقف الاقليمى والدولى، بل ينسجم معه، حيث تؤيد طهران خطة كوفى عنان الذى زار إيران وكان يرغب فى أن تشارك طهران فى اجتماعات جنيف ولكن بعض الجهات رفضت ذلك، مؤكدا أن إيران مع الإصلاحات التدريجية والديمقراطية غير الدموية لعلاج الأزمة السورية دون استخدام الحل العسكرى، كما أن إيران لا تؤمن بأنه من حق أى دولة تقرير من يحكم دولة أخرى، وبالتالى فإن القرار بيد الشعب السورى فى اختيار رئيسه.




مرسي يعيد إحياء مشروع الجسر البري مع السعودية
وزير النقل الأسبق: المشروع له عوائد مجزية للغاية من السياحة والكهرباء والغاز

صورة تخيلية للجسر البرى بين مصر والسعودية

اتفق الدكتور محمد مرسي، رئيس جمهورية مصر العربية، مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على إحياء مشروع الجسر البري الذي يربط بين البلدين، عبر البحر الأحمر، بطول 20 ميلاً، ويستغرق عبوره من شرم الشيخ إلى تبوك 22 دقيقة فقط، وكان قد توقف في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، لوجود الاعتراضات الإسرائيلية عليه.

ونشرت صحيفة "المصري اليوم" تفاصيل اجتماع عقد بين الرئيس مرسي، ووزير النقل السابق، الدكتور جلال السعيد، منذ 10 أيام، لدراسة المشروع مجدداً، تمهيداً لتنفيذه.


وقالت مصادر مطلعة بوزارة النقل، إن الرئيس مرسي، ناقش مع الوزير السابق، منذ 10 أيام، مدى إمكانية تنفيذ المشروع، والعائد المادي والفني لمصر.

وأضافت المصادر "الوزير السابق أكد لمرسي أنه حال الاتفاق على بروتوكول بين الدولتين، سيتم طرح مناقصة عالمية، لعمل الدراسات الفنية الكاملة، وقد استمع مرسي باهتمام شديد لرأي الوزير السابق، وطلب منه موعداً لإنهاء الدراسات، التي تستغرق عامين على الأقل، لعمل جسات داخل البلدين، وتأثير الجسر على الشعاب المرجانية، في البحر الأحمر، وبالتالي مدى تأثيره على السياحة".

وأشار إلى أن الوزير السابق، ناقش المعوقات مع مرسي، خاصة التمويل الذي يحتاج إلى ميزانية ضخمة قد تصل إلى 3 مليارات دولار على الأقل نحو 18 مليار جنيه، والجهات التي ستموله من البلدين، واعتراض دولة الأردن.

واعتبر الدكتور إبراهيم الدميري، وزير النقل الأسبق، وصاحب دراسة الجدوى للمشروع، أن إحياء المشروع، يعد خطوة جيدة من الرئيس مرسي.

وقال إن المشروع سيشجع التجارة البينية، وسيسهل حركة السياحة والمعتمرين والحجاج، وسيكون ذا عائد مجز للغاية، مع مد خطوط كهرباء وغاز ومياه وعمل استثمارات داخل الجسر نفسه.




مصر تعلن الحداد ثلاثة أيام وتتوعد مرتكبي اعتداء الحدود

 
أعلنت مصر الحداد ثلاثة أيام بعد حادث الهجوم على مركز أمني قرب الحدود مع إسرائيل فيما أصدر الجيش بيانا توعد فيه المهاجمين مشيرا إلى أن عناصر من غزة ساندت الهجوم. كما ارتفعت دعوات في مصر إلى مراجعة الملاحق الأمنية لمعاهدة السلام مع إسرائيل التي تفرض قيودا على إعداد وعتاد الجيش المصري في سيناء.

وحسبما نقلت "فرنس برس" فقد أكد الجيش المصري في بيانه أن "عناصر من قطاع غزة" ساندت الهجوم الذي أوقع 16 قتيلا من حرس الحدود في سيناء من خلال قصف مدفعي لمنطقة كرم أبو سالم وتوعد ب "الانتقام" للضحايا.

وأضاف البيان أن "هذا الهجوم تزامن مع قيام عناصر من قطاع غزة بالمعاونة من خلال أعمال قصف بنيران ،وتوعد الجيش في بيانه بانه "سيجابه بالقوة" مرتكبي الاعتداء على القوات المصرية .




مصر تؤكد :عناصر من غزة ساندت هجوم سيناء وتتوعد بـ "الانتقام"

أ ف ب - القاهرة:
 أكد الجيش المصري ان "عناصر من قطاع غزة" ساندت الهجوم الذي حدث أمس و اوقع 16 قتيلا من حرس الحدود في سيناء من خلال قصف مدفعي لمنطقة كرم ابو سالم وتوعد ب "الانتقام" للضحايا.

وقال بيان صدر بعد ظهر الاثنين عن "القوات المسلحة المصرية بكامل هيئتها" انه "فى توقيت الأفطار ومع آذان المغرب امس (الاحد) هاجمت مجموعة ارهابية يبلغ عددها 35 فردا احدى نقاط تمركز قوات حرس الحدود المصرية جنوب رفح مما اسفر عن استشهاد 16 فردا واصابة 7، منهم 3 اصابات حرجة".

واضاف البيان ان "هذا الهجوم تزامن مع قيام عناصر من قطاع غزة بالمعاونة من خلال اعمال قصف بنيران مدافع الهاون على منطقة معبر كرم ابو سالم".

وتابع ان "هذه المجموعة الأرهابية قامت بالاستيلاء على مركبة مدرعة واستخدمتها فى اختراق الحدود المصرية الأسرائيلية من خلال معبر كرم ابو سالم جنوب قطاع غزة حيث تعاملت معها القوات الأسرائيلية ودمرتها".

وتوعد الجيش في بيان بانه "سيجابه بالقوة" مرتكبي الاعتداء على القوات المصرية مشددا على ان "القوات المسلحة حرصت خلال الأشهر الماضية وطوال فترة احداث الثورة (التي اطاحت الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011) على حفظ دماء المصريين باعتبارهم ابناء وشركاء فى هذا الوطن يتفاعلون مع احداثه الا انها تعتبر الفئة التى قامت باعتداء امس ومن يقف وراءهم اعداء للوطن وجبت مجابهتهم بالقوة".

وفيما تواترت الدعوات في مصر الى مراجعة الملاحق الامنية لمعاهدة السلام مع اسرائيل التي تفرض قيودا على اعداد وعتاد الجيش المصري في سيناء غداة هذا الهجوم، اعرب وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك عن امله في ان "يكون هذا بمثابة دعوة للاستيقاظ للمصريين فيما يتعلق بالحاجة الى ان يكونوا متاهبين وفعالين من جانبهم" مشيرا الى ان الهجوم قد لا يكون الاخير من نوعه.

ويعد هذا الهجوم الاخطر الذي تتعرض له القوات المصرية في سيناء منذ توقيع اتفاقية السلام مع اسرائيل في العام 1979.

ويشكل كذلك اكبر ازمة امنية يواجهها الرئيس المصري الجديد المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي منذ توليه مهام منصبه في 30 حزيران/يونيو الماضي.

وكان بيان اخر للمجلس الاعلى للقوات المسلحة بثه المسؤول عن صفحته الرسمية على الانترنت ونشرته "سبق" توعد "بالانتقام" لضحايا هجوم سيناء.

وقال البيان "نحن لسنا ضعفاء أو جبناء أو نخشى المواجهات، ولكن من الواضح أنه لم يعد يفهمنا الجهلاء ذوو العقول الخربة التي تعيش في عصور الجاهلية، نحن راعينا حرمة الدم المصري لكن ثبت اليوم أنهم ليسوا مصريين، رحم الله شهداءنا الأبرار وإنا غدا لمنتقمون".

وقالت السلطات المصرية ان المهاجمين المسلحين بالاسلحة الالية والقنابل اليدوية وقاذفات الصواريخ المحمولة استولوا مساء الاحد على مدرعيتن عند حاجز امني قريب من الحدود حيث قتلوا 16 من قوات حرس الحدود.

ونجح المهاجمون بعد ذلك في الدخول الى الاراضي الاسرائيلية باحدى المدرعتين قبل ان تتعامل القوات الاسرائيلية معهم. وقتل خمسة من اعضاء المجموعة المسلحة، بحسب الجيش الاسرائيلي.

وقال الجنرال يواف مردخاي المتحدث الرئيسي باسم الجيش الاسرائيلي للاذاعة العسكرية "كنا مستعدين لانه توفرت لدينا معلومات مسبقة من جهاز الامن الداخلي (الشين بيت) والاستخبارات العسكرية الامر الذي ساعد في احباط هجوم دموي".

واشار مردخاي الى ان الالية المدرعة التي كانت فيها المجموعة المسلحة "اطلقت النار في جميع الاتجاهات بعد دخولها الى الاراضي الاسرائيلي قبل ان تهاجمها الدبابات والطائرات".

ووصف مردخاي اعضاء المجموعة المسلحة "بعناصر من الجهاد العالمي متمركزين في سيناء التي اصبحت بؤرة للارهاب العالمي بسبب ضعف السيطرة" المصرية عليها.

وتابع مردخاي "ارتكبت عناصر تقيم في سيناء هذا الهجوم ويفترض بان لديهم صلات مع عناصر في قطاع غزة".

واصدر الرئيس المصري الاثنين قرارا جمهوريا باعلان الحداد العام ثلاثة ايام في البلاد. وكان مرسي قال في كلمة بثها التلفزيون ان القوات المصرية "ستفرض كامل السيطرة" على سيناء متوعدا منفذي الهجوم بان يدفعوا "ثمنا غاليا".

واعلن وزير الداخلية المصري اللواء احمد جمال الدين في بيان رسمي انه "تم تشكيل مجموعة عمل من المتخصصين على مستوى عال من أجهزة المعلومات والأجهزة المتخصصة بوزارة الداخلية للتوجه الفوري لموقع الأحداث لكشف الملابسات والخلفيات التى أحاطت بهذا الحادث وتحديد أبعاده والتوصل لكل من شارك أو تعاون مع مرتكبيه".

ووصفت الصحف المصرية الاثنين الهجوم بأنه "ارهابي". وقالت صحيفة الاخبار الحكومية ان "مجموعات جهادية من غزة وسيناء شنت الهجوم".

ويعتبر هذا الهجوم اكبر ازمة امنية تواجه مرسي الذي انتهى للتو من تشكيل حكومة برئاسة هشام قنديل تسلمت مهامها الخميس الماضي.

ويخوض مرسي منذ انتخابه تجرية تعايش صعبة مع الجيش المصري الذي احتفظ قائده المشير حسين طنطاوي بمنصب وزير الدفاع في الحكومة الجديدة.

واعتبر السفير الاسرائيلي السابق في مصر اسحق ليفانون في تصريحات للاذاعة العسكرية ان هذا الهجوم يعد ضربة "للمؤسسات الامنية وللرئيس محمد مرسي وكذلك للجيش واجهزة الاستخبارات".

واكد انه اثناء الهجوم كان المسؤولون المصريون "يناقشون مع ممثلين لقبائل البدو وسائل تحسين الامن في المنطقة".

ومن جهته، اتهم ناجح ابراهيم احد قيادات تنظيم الجماعة الاسلامية (الذي كان يتبنى العمل المسلح قبل ان يعلن نبذ العنف في نهاية تسعينات القرن الماضي) اسرائيل بانها تقف وراء الهجوم.

وقال في تصريحات نشرتها صحيفة الشروق المستقلة ان الهجمات على القوات في سيناء ربما "يكون خلفها جماعات تكفيرية سيناوية مخترقة من الموساد".

واضاف ان هناك "عقلا مدبرا اسرائيليا وراء هذه الاحداث من اجل اضعاف الرئيس مرسي واحراجه ووضع الجيش في مواجهة مع الاسلاميين".

وصدرت دعوات عدة في مصر الى مراجعة الاتفاقيات الامنية مع اسرائيل.





لأول مرة منذ توقيع اتفاقيات كامب ديفيد
طائرات حربية مصرية في سيناء


استقبل مطار العريش الجوي، اليوم الاثنين، ولأول مرة طائرات حربية هجومية، كما وصلت طائرتان مقاتلتان إلى المطار في الساعات الأولى من الصباح، حسب ما أعلن مصدر أمني مصري.
ونقل عن المصدر قوله إن المزيد من الطائرات الحربية المقاتلة في طريقها إلى مطار العريش الجوي اليوم وغداً في إطار الدعم العسكري الذي أشار إليه الرئيس محمد مرسي لمطاردة المتورطين في جريمة أمس.
وقال مصدر أمني آخر إن وصول مثل هذا النوع من الطائرات المقاتلة هو حدث فريد من نوعه في ظل اتفاقية "كامب ديفيد" خاصة أن هذا الطيران سيطير ويلاحق المتورطين بالقرب من الحدود عند المنطقة الجنوبية والمحظور وجود طيران مصري فيها، إلا أن تنسيقاً على أعلى مستوى جرى للسماح لمصر بإطلاق يدها العسكرية في سيناء.




الناجي من مذبحة رفح : المسلحون اطلقوا الرصاص علينا ويرددون الله أكبر يا خونة


جلس المجند الشاب الناجى الوحيد من تفجيرات أمس ذو ال23 عاما بمستشفى رفح دون أن يسأله الاطباء عن أسمه وهو فى حالة عصبية ونفسية صعبة ليروى تفاصيل وصفها بأنها «أبشع جريمة فى حياته»، لم يصدق أنه خرج حيا ورأى وابل الرصاص ينقض على أرواح أصحابه الواحد تلو الآخر، لم يستطع حتى أن يلتقط أنفاسه، وكان الموت ينهال أسرع من الرصاص، ويتذكر كيف شاهد زميلا له وهو فى المدرعة ويحاصره الجناة ويجبرونه على قيادة المدرعة فى تجاه معبر كرم أبوسالم.

وبحسب ما نقل “دنيا الوطن” فإن المجند الشاب حضر إلى المستشفى مع زملائه الشهداء والمصابين وهو يصرخ وكانت ملابسه ملطخة بالدماء، قال إنه عند إطلاق أول رصاصة كان ملقى على الأرض وسط زملائه وبعدها سمع أصوات الرصاص وكأنه فى كابوس طويل استغرق سنوات وكان يسمع صرخات زملائه وهم يسقطون تباعا فوق جسده المنبطح على الأرض.

وقال الشاب أن دماءهم غطت المكان وأنه لا يصدق أنه خرج حيا بعد هذه المجزرة.

وحول تفاصيل الجريمة، قال الشاب: كنا بنجهز للفطار.. وفجأة عدت عربية نصف نقل.. وده عادى لأن المعسكر على الطريق الأسفلتى فى شارع اسمه الأمير.. وبعدين لما المغرب أذن ويادوب كنا بنبدأ نفطر ونشرب مياه وعصير والبعض مننا بيحط الأكل فى بقه.. لقينا عربيتين وقفوا وفى أقل من ثوان نزل منها ناس ملثمين.. لابسين لبس أسود ومموه وكانوا شايلين سلاح ودوروا الضرب فينا.. وكانوا بيقولوا الله أكبر.. الله أكبر يا خونة.. أنا مش قادر أفتكر الضرب استمر وقت أد إيه.. أنا لقيت نفسى مرمى على الرمل وزمايلى فوقى.. كانوا جثث.. أنا فضلت مكانى لحد ما الدنيا هديت وضرب الرصاص بطل.. والمدرعة اتحركت.. وعرفت من صوتهم وتوجيهاتهم أنهم بيجبروا حد من زمايلى مش عارفة مين أنه يقود المدرعة ويطلع بيها معاهم.. مكنتش عارف أتصرف إزاى.. وبعدين الناس اللى ساكنة قريب من النقطة جت.. وعربيات ملاكى ونقل جت نقلت زمايلى”.

المجند الشاب الذى أصيب بصدمة عصبية ولم يتوقف عن البكاء تم نقله إلى مستشفى العريش العام..

وفى المستشفى توافد عليه عشرات من زملائه وسألوه مجددا عن التفاصيل لكنه فضل الصمت أكثر من 10 دقائق.. وبعدها روى لهم التفاصيل من جديد.. و قال لهم: «قبل المغرب سبنا السلاح.. وقعدنا نجهز فى الفطار وبدأنا ناكل وبعد 5 دقائق من الأذان.. ودخلوا علينا وإحنا بناكل وأطلقوا علينا الرصاص بكثافة.. دول خدونا على خوانة.. خدونا على خوانة.. قال ولم يتوقف عن البكاء وهو يقول: «كل زمايلى راحوا قدام عينى».




خريطة السلاح والجماعات المسلحة في سيناء
مدينة رفح الحدودية هي المنطقة الأكثر نشاطاً فى تهريب السلاح

مسلحون في سيناء (أرشيفية)

في متابعة لأحداث الهجوم الذي تعرض له حرس الحدود المصرية في شمال سيناء، قرب معبر كرم أبو سالم، وراح ضحيته 16 ضابطا وجنديا من القوات المسلحة، بحسب وزارة الصحة.نستعرض خريطة السلاح والجماعات المسلحة في سيناء. 

حيث تعرضت نقاط أمنية تابعة لوزارة الداخلية في سيناء خلال عام واحد إلى أكثر من ٢٠ هجوما مسلحاً بينها ٣ هجمات مسلحة على قسم ثان العريش وحده، وهي حصيلة الهجمات التي تعرضت لها قوات الأمن في مدينة العريش والمنطقة الحدودية منذ عودة قوات الأمن إليها بعد أشهر من قيام ثورة ٢٥ يناير التي انسحبت على خلفيتها قوات الأمن بشكل شبه كامل من معظم مدن محافظة شمال سيناء وفقا لملف نشرته صحيفة "المصري اليوم". 

رغم أن الصدام بين البدو وقوات الأمن ليس جديدا على المحافظة الحدودية التي شهدت حوادث مماثلة في فترات سابقة، فإن كثافة الهجمات ونوع الأسلحة المستخدمة فيها تسببا في حالة من القلق بعد أن كشفت الحوادث عن دخول أسلحة حديثة إلى المنطقة الحدودية، قادمة من ليبيا، التي أصبحت سوقا مفتوحة لتجارة السلاح بعد المواجهات المسلحة التي انتهت بسقوط نظام معمر القذافي.

إمبراطورية السلاح
والطريق إلى سيناء يمر بعدد كبير من نقاط التفتيش، تبدأ بـ"كوبرى السلام" الذى يمتد من مدينة القنطرة التابعة لمحافظة الإسماعيلية إلى سيناء، وتنتشر على بوابات الكوبرى عدة نقاط تفتيش مكونة من قوات مشتركة من الشرطة والقوات المسلحة، تليها نقاط تفتيش موزعة على مداخل المراكز التي تسبق مدينة العريش، وهناك مسار آخر يربط بين محافظة الإسماعيلية وشبه جزيرة سيناء وهو نفق الشهيد أحمد حمدي، الذى يمر أسفل قناة السويس، بالإضافة إلى الطريقة القديمة في العبور عبر قناة السويس عن طريق «المعدية»، وهى كغيرها من معابر القناة مؤمنة بنقاط تفتيش تابعة للقوات المسلحة والشرطة، لكن ذلك لم يمنع حركة تهريب الأسلحة التي شهدت نشاطا كبيرا خلال الفترة الماضية.

والملاحظة التي تستحق التوقف هي الانتشار الأمني الواضح عند مدخل المحافظة المار بكوبري السلام، لكن المفاجأة أن جانبا من الأسلحة التي يتم تهريبها، تدخل إلى سيناء عبر الكوبرى، بحسب تأكيد بعض سكان المنطقة الحدودية المرتبطين بتجارة السلاح، الذين التقتهم "المصري اليوم"، بجانب نفق الشهيد أحمد حمدي الذي تمر من خلاله الأسلحة وسط سيارات نقل محملة بالبضائع والأعلاف.

تضاعف حجم السلاح
وأكد سعيد عتيق، الناشط السيناوي، أحد أبناء مدينة الشيخ زويد، إحدى مدن الشريط الحدودي، تضاعف حجم السلاح الموجود في سيناء بنسبة ٥٠% بعد الثورة، مشيرا إلى أن حالة الانفلات الأمني هي التي تسببت في انتشار السلاح بسيناء كما ونوعا، خاصة أن نسبة كبيرة من الأسلحة التي دخلت مصر عن طريق ليبيا تم تهريبها إلى سيناء، لتشهد المحافظة تواجدا كثيفا لبعض الأسلحة المتطورة التي تستخدم في الحروب، وليس في الاشتباكات العادية كما كان الوضع سابقا.

وأكد «عتيق» أن الوضع ليس بالخطورة التي يتم الترويج لها رغم كل شيء، حيث إن وجود السلاح ليس جديدا على سيناء، وانتشاره بهذه الصورة لم يكن السبب الرئيسي في عدم استقرار الأوضاع الأمنية.

ويتفق مع هذا الرأي مسعد أبو فجر، الناشط السيناوي، مؤسس حركة "ودنا نعيش"، مؤكدا أن السلاح موجود في سيناء طوال الوقت، وسيظل موجودا في جميع الأحوال. وأضاف: "البدوي يستخدم السلاح لحماية أرضه وعرضه ولا يرفعه إلا في وجه عدوه".

الوضع على الأرض
أما الوضع على الأرض، فيبدو مختلفا بعض الشيء، حيث حجم قوات الأمن التي لا تتوزع فقط على مداخل ومخارج مدينة العريش، أكبر مدن شمال سيناء، بل في الشوارع والميادين الرئيسية بالمدينة، لكن ذلك الانتشار الأمني يتراجع كلما تحركت باتجاه الشرق، حيث المنطقة الحدودية النشطة في جميع أشكال التهريب، والفقيرة أمنيا إلى درجة لا يمكن تصورها بالنسبة لمنطقة حدودية ذات حساسية خاصة مثل منطقة الشريط الحدودي.

وبالتحرك في اتجاه مدينة رفح الحدودية، حيث المنطقة الأكثر نشاطا في التهريب، والأضعف من ناحية التواجد الأمني، نفاجأ بنشاط غير مسبوق في حركة التهريب عن طريق الأنفاق، نظرا للأوضاع الأمنية المتردية في منطقة الشريط الحدودي، خاصة أن قوات الأمن تتواجد في شكل نقاط تفتيش وكمائن مركزية على مدخل المدينة فقط، بعد أن تكررت عمليات استهداف أقسام الشرطة بمدينتي رفح والشيخ زويد القريبتين من الحدود، وهو ما أدى لانسحاب الشرطة منهما تماما، مع تواجدها بشكل رمزي في نقاط التفتيش المشتركة مع القوات المسلحة قرب مدينة العريش.

الفراغ الأمني بالمنطقة الحدودية التي تضم مدينتي رفح والشيخ زويد تسبب في انتشار السلاح بهما إلى حد غير مسبوق بحسب تأكيد «أ. م»، أحد سكان المنطقة الحدودية قرب مدينة رفح، ويعمل في التنسيق مع أصحاب الأنفاق حول البضائع المراد توصيلها للجانب الآخر.

وبالوصول إلى إحدى القرى الحدودية التابعة لمدينة الشيخ زويد، حيث الحاج إبراهيم المنيعي، الذى اعتقل لفترة بسبب تعاونه مع حركة حماس في نقل الأسلحة عبر الأنفاق أثناء فترة الحصار، ليؤكد على توقف حركة تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، واقتصارها في الوقت الحالي على الأسلحة القادمة من ليبيا. والمنيعي أكد أن نسبة كبيرة من الأسلحة التي تدخل سيناء في الوقت الحالي يحتفظ بها بعض أبناء القبائل للاستخدام الشخصي، على حد قوله.

ويتفق مع الرأي نفسه الناشط السيناوي سعيد عتيق، الذى تحدث عن توزيع السلاح بسيناء، مؤكدا أن النسبة الأكبر منه تتركز في المنطقة الحدودية، خاصة مركزي رفح والشيخ زويد، كونهما الأقل في نسبة التواجد الأمني، والأوسع من ناحية الظهير الصحراوي الذى يمتد حتى منطقة الوسط.

«عتيق» أكد أن مصطلح «جماعات مسلحة» غير دقيق في حالة سيناء، لأن جميع أبنائها يحملون السلاح الذي هو جزء من عاداتهم وتقاليدهم، على حد قوله، وأوضح أن فكرة وجود السلاح في سيناء ليست بالأمر المقلق، حتى مع من وصفهم بـ«الجماعات التكفيرية»، موضحا أن هناك اختلافا بين الجماعات التكفيرية والجهادية، فالأولى منتشرة في منطقة الشريط الحدودي، كونها الأكثر فقرا، والأقل حظا في التعليم والتوعية، وأصحاب هذا الاتجاه لا يستخدمون السلاح، ولا يتبنون العنف، وقال: «تسليحهم طبيعي بحكم وجودهم وسط مجتمع مسلح بطبيعة الحال، لكن الخوف من لجوئهم إلى استخدام العنف في أي وقت».

وألقى «عتيق» بمسؤولية توسع قاعدة الجماعات التكفيرية برفح والشيخ زويد على عاتق الأجهزة الأمنية التي تستفيد من اضطراب الوضع الأمني في المنطقة الحدودية لإثارة المخاوف من فقدان السيطرة على سيناء، واستخدام ذلك كذريعة من قبل إسرائيل لإعادة احتلال سيناء، بجانب الجماعات السلفية المعتدلة التي لا تبدى اعتراضا على أفعال الجماعات التكفيرية، ما يحمل اتفاقا ضمنيا مع خطابها المتطرف.

وقال «أبوفجر" السيناوي إن أعمال التهريب تحكمها مافيا كبيرة يتعاون زعماؤها مع بعض القيادات الأمنية، وأكد أن الصدامات التي تحدث من آن لآخر في صورة إطلاق الرصاص على نقاط تأمين حدودية، أو اختطاف بعض الجنود لحين الانتهاء من بعض صفقات التهريب ما هو إلا أمر طبيعي في هذه الأحوال.

وتشهد منطقة الوسط، استقرارا أمنيا غير مسبوق، بعد أن كانت مثار قلق دائم بسيناء، إلى الدرجة التي تحول معها اسمها إلى «المنطقة السوداء» في التصنيف الأمني، وهناك نقابل «م» أحد من يطلق عليهم وصف «المطلوبين أمنيا»، والذي اكد أن منطقة الوسط بعيدة عن الصراع الدائر بالمنطقة الحدودية، حيث إن ملف وسط سيناء ارتبط بقضايا أمن الدولة التي أعقبت تفجيرات طابا وشرم الشيخ، بعد أن لجأ عدد من المتهمين إلى منطقة الوسط، هربا من الاتهامات التي وصفها بالـ«ظالمة» التي تم توجيهها إليهم لإغلاق ملف التفجيرات بشكل يرضى رؤساء المسؤولين عن تأمين سيناء.

مسارات تهريب السلاح
والإطار نفسه، كان هناك حديث عن مسارات تهريب السلاح من وإلى سيناء، مؤكدا أن النسبة الأكبر من الأسلحة المهربة تأتى الآن من الجانب الغربي، بعد دخولها عن طريق الحدود المصرية الليبية، وتتمثل هذه الأسلحة في بعض الأسلحة الآلية الثقيلة، والمضادة للطائرات مدافع «جرينوف» ومضادات طائرات «٣.٧ بوصة، و٤.٥ بوصة»، بالإضافة إلى الذخائر المختلفة، والقاذفات الأرضية «آر بي جي»، أما الأسلحة التي تأتي من السودان، فيؤكد «م» أنه يتم تهريبها من خلال الدروب الصحراوية التقليدية للتهريب في منطقة الوسط، بالإضافة إلى الأسلحة التي أصبحت تدخل من قطاع غزة إلى مصر، عن طريق رفح، بعد استقرار الأوضاع في غزة، وتشبع القطاع بها، وهي في مجملها بنادق آلية أمريكية من طراز M١٦ وبعض البنادق الآلية صغيرة الحجم سريعة الطلقات.

ولفت "م" إلى عملية تبادل أسلحة تقع بالقرب من المنطقة الحدودية بشمال سيناء بين عصابات التهريب، حيث يتم استبدال بعض الأسلحة القادمة من ليبيا بأسلحة أخرى أو بذخائر غير موجودة بالمنطقة الغربية، وأكد أن رصاصات البنادق الآلية الأمريكية هي أكثر ما يتم نقله من سيناء إلى المنطقة الغربية، فيما تعد المدافع المضادة للطائرات أبرز ما يدخل سيناء قادما من ليبيا.




سفير إسرائيل بواشنطن يتهم إيران بتنفيذ الهجوم
متظاهرون مصريون يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي


نظم العشرات من المتظاهرين مساء أمس الاثنين، وقفة احتجاجية أمام منزل السفير الإسرائيلى في مصر، يعقوب أميتاي، للمطالبة بطرده من مصر، وإغلاق السفارة الإسرائيلية، بعد الأحداث التي شهدتها المنطقة الحدودية المصرية بسيناء، والتي راح ضحيتها 16 شهيداً وسبعة مصابين من رجال القوات المسلحة المصرية.

وذكرت صحيفة "اليوم السابع" أن المتظاهرين رددوا خلال وقفتهم هتافات: "الرحيل.. الرحيل لسفير الخنازير"، و"القصاص.. القصاص ضربوا إخواتنا بالرصاص"، فيما شهد محيط منزل السفير الإسرائيلي حضوراً أمنياً مكثّفاً من قِبل قوات الأمن المركزي.

من ناحية أخرى، اتّهم سفير إسرائيل في واشنطن، "مايكل أورن"، إيران، بالوقوف وراء هجوم سيناء، وكتب "أورن" في تدوينة له على موقع "تويتر" بعد بضع ساعات من وقوع الهجوم؛ "إن الإرهابيين الذين يحصلون على دعم من إيران ضربوا ثانية عند حدودنا الجنوبية، وقتلوا 15 جندياً مصرياً، وحاولوا تنفيذ مذبحة في مواطنين إسرائيليين".

وعاد السفير الإسرائيلي وكتب على موقع "فيسبوك": "يثبت إحباط هذه العملية البعد الذي يمكن أن يتجه إليه النظام الإيراني المتطرف لكي يصيب إسرائيليين أبرياء".




قالت إنه أصدر تعليماته لمواطنيه بمغادرة المنطقة منذ أيام
إخوان مصر يتهمون الموساد بالوقوف وراء هجوم سيناء

: اتّهمت جماعة "الإخوان المسلمين" بمصر اليوم الموساد الإسرائيلي بالوقوف وراء الهجوم الذي وقع الأحد وأسفر عن مقتل 16 جندياً وشرطياً مصرياً عند معبر حدودي بشبه جزيرة سيناء.

وذكرت جماعة "الإخوان المسلمين" على موقعها الإلكتروني "هذه الجريمة يمكن أن تنسب للموساد الإسرائيلي الذي يسعى لإجهاض الثورة منذ قيامها".

وبررت الجماعة اتهامها على أنه أصدر تعليماته لمواطنيه الموجودين في سيناء لمغادرتها على الفور منذ عدة أيام.

وأفاد البيان "بأن "الهجوم" يلفت نظرنا إلى أن قواتنا الموجودة في سيناء لا تكفي لحمايتها ولا لحماية حدودنا، الأمر الذي يحتم إعادة النظر في بنود الاتفاقية المعقودة بيننا وبين الكيان الصهيوني".

وأوضح ان الهجوم يستهدف "خلق مشكلات بين الحكومة المصرية والشعب من جانب وكذلك بين الحكومة الفلسطينية وسكان غزة من جانب آخر".

وأضاف أن الهجوم كان يهدف "لإظهار فشل الحكومة المصرية الجديدة" و"عرقلة المشروع الإصلاحي" للرئيس المنتخب أخيراً.

ووصل الرئيس المصري محمد مرسي اليوم إلى مطار مدينة العريش بشمال سيناء يرافقه وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي، وذلك لتفقد موقع الهجوم الذي تعرّض له مجموعة من جنود حرس الحدود عند معبر رفح.

وقال التلفزيون الرسمي إن مرسي توجّه ومرافقوه إلى مدينة رفح لتفقد الوضع الأمني في المنطقة والاطلاع على الجهود المبذولة للتعامل مع تداعيات الهجوم.

وكان مسلحون قد استولوا على مدرعتين بعد مهاجمة نقطة عسكرية بين معبر رفح على الحدود بين سيناء وغزة ومعبر كرم أبو سالم على الجانب الإسرائيلي في حادث أسفر عن مقتل 16 جندياً وشرطياً مصرياً وإصابة 7 آخرين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن توجّه المسلحين بالمدرعتين إلى معبر كرم ابو سالم، حيث تمكنت قوات الأمن الإسرائيلية من التصدي للهجوم ومقتل ثمانية منهم.
وكان مرسي قد أعلن الحداد في البلاد لمدة 3 أيام، متعهداً بالتوصل إلى المسؤولين عنه ومعاقبتهم.




«قاعدة» اليمن: الإفراج عن الخالدي قبل العيد.. والتنظيم يقتل ويجرح أكثر من ثمانين شخصاً


قال مصدر في تنظيم القاعدة إن نائب القنصل السعودي في عدن عبد الله الخالدي في حال قرر التنظيم إطلاق سراحه فإن ذلك سيكون خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
وأضاف المصدر لـ”الشرق” أن التنظيم قد يطلق الخالدي قبل عيد الفطر المبارك أي خلال العشر الأواخر من الشهر الكريم وذلك إذا نجحت المفاوضات الجارية في هذا الجانب حسب قوله .
بدوره قال مسؤول أمني رفيع إن فريقا من المخابرات اليمنية عمل خلال شهر كامل في مناطق بمحافظة شبوة للبحث عن أماكن يعتقد بوجود الخالدي فيها لكن هذا الفريق خلص إلى أن الخالدي ليس موجودا في محافظة شبوة وأنه قد يكون التنظيم يحتفظ به في السلسلة الجبلية التي تربط أبين بمحافظة شبوة .
من جهة أخرى قالت مصادر طبية ومحلية لـ”الشرق” إن ضحايا التفجير الانتحاري الذي استهدف مجلس عزاء للجان الشعبية في مدينة جعار بمحافظة أبين ارتفع إلى 43 قتيلا وأكثر من أربعين جريحا بعضهم حالتهم حرجة.
وذكرت المصادر أن انتحاريا من تنظيم القاعدة فجر نفسه داخل تجمع لعزاء عناصر من اللجان الشعبية في مدينة جعار بمحافظة أبين .
وكان التفجير يستهدف قائد اللجان الشعبية في جعار عبد اللطيف السيد القيادي الذي انشق عن القاعدة إبان الحرب على التنظيم في أبين الشهر قبل الماضي.
وكان السيد موجودا في العزاء الذي أقيم لثلاثة من عناصر اللجان الشعبية قتلوا أمس الأول برصاص عناصر القاعدة في جعار .
وقالت مصادر محلية إن مجاميع من اللجان الشعبية هاجمت عناصر القاعدة في باتيس عقب التفجير الانتحاري.
وشهدت الأيام الأخيرة عودة لمسلحي القاعدة إلى جعار وزنجبار بعد أن كان التنظيم غادرهما جراء الحملة العسكرية ضده.
وشاركت اللجان الشعبية في الحرب على القاعدة وكان لها دور بارز في حماية لودر من عناصر القاعدة .
في ذات السياق قتلت طائرة أمريكية بدون طيار خمسة من عناصر القاعدة بصاروخ دمر سيارة كانوا يستقلونها في محافظة حضرموت.




نصر الله : العقل التكفيري يقف خلف ما يحدث في سوريا



أدان أمين عام حزب الله حسن نصر الله الاعتداء الغاشم الذى وقع فى سيناء مساء أمس، ووصفه بالحادثة المأساوية، مؤكدا أنها حادثة محزنة ومؤلمة ومن المحزن أن ينسب إلى الدين والإسلام والمقاومة أو يرفع له شعارات من هذا النوع. وتوجه بالتعزية إلى القيادة المصرية والجيش المصرى وعائلات الضباط والجنود الشهداء.

وأكد نصرالله، فى كلمة له فى احتفال رمضانى، أن هذه الحادثة الرابح الأكبر فيها هو إسرائيل، وهى التى ستحصد نتائج هذه الحادثة.

كما أكد أن هذا النوع من الأحداث لا صلة له أساسا بالإسلام ولا بالدين أو القرآن، وهناك تهديدان حقيقيان للأمن والاستقرار فى المنطقة.. أولا إسرائيل.. وثانيا العقل التكفيرى الذى يعمل على نشره فى العالم العربى والإسلامى، وأن هذه الأيام مؤلمة وحزينة بسبب ما يجرى حولنا فى المنطقة من قتل ودمار فى سوريا وخطف زوار لبنانيين وإيرانيين، وفى العراق تفجيرات متنوعة.

ولم يتطرق نصر الله إلى الأوضاع المستجدة في سوريا في دلالة واضحة على النأي بالنفس لفقده الأمل في النظام السوري بعد ان كان يراهن على انتصار نظام بشار .



إيران ترسل الآلاف من قوات الحرس الثوري إلى سوريا


 قالت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أمس الاثنين: إن إيران أرسلت الآلاف من قوات الحرس الثوري إلى سوريا.
وحسب وكالة " انباء الشرق الأوسط"، الثلاثاء، نقلت الصحيفة في نسختها الإلكترونية عن معارضين سوريين قولهم: إن العديد من القوات الخاصة التي أرسلتها إيران إلى سوريا من القناصة وخبراء المفرقعات، مشيرين إلى أنهم وصلوا سوريا الأسبوع الماضي للحفاظ على نظام الرئيس بشار الأسد، الذي يترنح أمام ضربات المقاتلين المعارضين لنظامه.


وأضاف عبدالجبار العكيدي، قائد الثوار في حلب، أن الإيرانيين يهدفون بذلك إلى الاستعاضة عن الآلاف من الجنود السنة الذين انشقوا عن الجيش.

وقال مصدر آخر من المعارضة إنه تم التوصل إلى اتصالات لاسلكية لقوات النظام السوري وهي تتحدث اللغة الفارسية، وإنه تم قطع اتصالات تتحدث اللغة العربية بصعوبة.

وذكرت الصحيفة أن هناك تقارير تشير إلى أن قوات إيرانية تشارك الجيش السوري في حملاته ضد حلب ودمشق.

ونقلت الصحيفة عن مصادر استخباراتية غربية قولها إن طهران نشرت الآلاف من قوات الحرس الثوري إلى جانب 10 آلاف من مقاتلي حزب الله الشيعي في سوريا.

وقالت هذه المصادر إن الجيش السوري بقيادة الأسد - الذي لم يظهر منذ أسبوعين تقريبا - مازال مسئولا عن قيادة العمليات العسكرية في جميع أنحاء سوريا.



دعوا إلى استخدام القوة الجوية وتقديم المساعدة الاستخباراتية المباشرة
أعضاء بالشيوخ الأمريكي يطالبون بدعم المعارضة السورية عسكرياً

دعا ثلاثة أعضاء بارزين في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الاثنين إلى تقديم المساعدة العسكرية والاستخباراتية المباشرة للمعارضة المسلحة في سوريا بما في ذلك استخدام القوة الجوية الأمريكية لحماية المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في سوريا.
وقال السناتوران الجمهوريان جون ماكين وليندسي غراهام والمستقل جوزف ليبرمان في مقال مشترك بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنهم يدركون مخاطر زيادة تدخل بلادهم في النزاع بسوريا لكنهم حذروا من أن "عدم التحرك يحمل مخاطر أكبر على الولايات المتحدة من حيث الخسائر في الأرواح وإضاعة الفرص الاستراتيجية والتفريط بالمبادئ".

وأضافوا أن "على الولايات المتحدة أن توفر المساعدة بشكلٍ مباشر ومفتوح بما في ذلك تقديم الأسلحة والمعلومات الاستخباراتية والتدريب للمعارضة المسلحة"، معتبرين أنه "مهما كانت المخاطر المترتبة على ذلك، فإنها أقل بكثير من مخاطر عدم التحرّك".

وأشاروا إلى أن "المساعدة الأمريكية يجب أن تقدم إلى الجماعات التي ترفض التطرف والطائفية قولاً وعملاً".

وأكدوا أنه "مع زيادة تشكيل المتمردين لمناطق آمنة فعلياً في أجزاء من سوريا، على الولايات المتحدة أن تعمل مع حلفائنا لتعزيز هذه المناطق.. وهذا لا يتطلب نشر أي جنود أمريكيين على الأرض، بل قد يشتمل على استخدام محدود لقواتنا الجوية وغيرها من القدرات التي تنفرد بها الولايات المتحدة".

وقالوا إن رفض الولايات المتحدة في تقديم المساعدة للمتمردين يزيد من اعتبارها في أرجاء الشرق الأوسط قابلة بما يتعرض له المدنيون العرب والمسلمون من عمليات قتل.

وأشاروا إلى أن عدم التدخل الناشط لواشنطن على الأرض في سوريا يعني أيضاً أنه "عند سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد" سيشعر الشعب السوري على الأرجح بقليل من حسن النوايا تجاه الولايات المتحدة على عكس ما حصل في ليبيا".



مقتل 3 رهائن إيرانيين محتجزين لدى الجيش الحر بدمشق
كتيبة البراء التابعة لـ"الحر" أكدت أنهم قتلوا في قصف لقوات جيش النظام السوري

 

قالت كتيبة البراء التابعة للجيش السوري الحر إن 3 من المحتجزين الإيرانيين لديها قتلوا في قصف لقوات جيش النظام السوري.

وتوعد النقيب عبد الناصر شمير قائد الكتيبة بقتل المحتجزين الإيرانيين الذين ثبت تورطهم في الحرس الثوري خلال ساعة إذا لم يتوقف قصف قوات النظام على مناطق ريف دمشق.

وكانت كتيبة البراء أعلنت مسؤوليتها عن احتجاز 48 إيرانيا قالت إنهم من الحرس الثوري وإنها عثرت معهم على وثائق تثبت صلتهم بالحرس الثوري الإيراني.

وكان "الجيش الحر" هدد السبت بقتل الرهائن الإيرانيين "إذا لم تتوقف إيران عن الكذب"، لافتا إلى أنه “عثر بحوزتهم على أجهزة اتصال متطورة“.

ومن جانبها، طالبت إيران، الأحد، كلا من تركيا وقطر المساعدة في تأمين الإفراج عن الـ48 إيرانيا الذين خطفوا في العاصمة دمشق.



"الجيش الحر" يقتحم مقر الأمن السياسي بدير الزور
ناشطون كشفوا عن مجزرة جديدة في كفربطنا بريف دمشق و بأريحا بريف إدلب
الثلاثاء 19 رمضان 1433هـ - 07 أغسطس 2012م

 

أكد الجيش السوري الحر أنه نفذ عمليات عسكرية نوعية خلال الأيام الأخيرة في دير الزور، خاصة في مدينة الميادين حيث قام باقتحام مقر الأمن السياسي.
يذكر أن الثوار في هذه المنطقة لم يتمكنوا من تسريب تسجيلات التطورات الأخيرة في حينها بسبب انقطاع كافة وسائل الاتصالات هناك. 

أما في آخر التطورات الميدانية فقد أشار ناشطون إلى أن حصيلة قتلى اليوم بلغت 34 شخصاً. كما أفيد عن حملة أمنية واسعة في العاصمة دمشق حيث ينفذ جيش النظام حملة دهم لأحياء المزة والمهاجرين وشارع بغداد.

إلى ذلك أفاد ناشطون أن قوات النظام ارتكبت مجزرة جديدة في كفر بطنا بريف دمشق. كما تحدث المركز الإعلامي السوري عن مجزرة حقيقية لقوات النظام في بلدة أريحا بريف إدلب وذلك خلال إفطار أمس الاثنين.

كما سجل اليوم الثلاثاء انتشار كثيف لحواجز جيش النظام حول حي التضامن في دمشق إلى جانب حملة دهم للمنازل واعتقالات واسعة في حي المهاجرين.
ووقعت انفجارات عنيفة في ريف دمشق، هزت مدينة حرستا إلى جانب قصف عشوائي على مدينة معضمية الشام والزبداني وجسرين.

أما في حمص فقد تجدد القصف العنيف على حي دير بعلبة والخالدية وحي جورة الشياح إضافة إلى انفجارات هزت هذه الأحياء. 

وفي ريف دير الزور، سجلت حركة نزوح كبيرة بسبب اشتباكات عنيفة بمدينة الميادين بين الجيش الحر وجيش النظام حول مبنى الأمن العسكري وسط أهالي المدينة.

يذكر أن انشقاق عدد كبير من عناصر جيش النظام سجل في المستشفى الوطني بدرعا، بمساعدة الجيش الحر.

تواصل القصف لمكان الرهائن الإيرانيين

من جهة أخرى، تواصل قوات النظام السوري قصفها لمكان احتجاز الرهائن الإيرانيين لدى الجيش الحر. 

وفي هذا السياق هدد النقيب عبد الناصر شمير قائد الكتيبة، بقتل المحتجزين الإيرانيين الذين ثبت تورطُهم مع الحرس الثوري إذا لم يتوقف قصف قوات النظام على مناطق ريف دمشق. وكانت كتيبة البراء أعلنت مسؤوليتها عن احتجاز 48 إيرانيا قالت إنهم من الحرس الثوري، وإنها عثرت معهم على وثائق تثبت صلتهم بالحرس الثوري.



انشقاق رئيس الوزراء السوري ووزيرين وضباط من الجيش
عبروا الحدود إلى الأردن بالتنسيق مع الجيش السوري الحر

 
أكدت المعارضة السورية، الاثنين، أن رئيس الوزراء السوري رياض حجاب انشق ولجأ مع وزيرين وثلاثة ضباط في الجيش إلى الأردن ليل أمس الأحد.

وقال خالد زين العابدين، عضو المجلس الوطني السوري، إن رئيس الوزراء رياض حجاب وعائلته إضافة الى وزيرين وثلاثة ضباط بالجيش عبروا الحدود الى الاردن ليل الأحد بالتنسيق مع الجيش السوري الحر بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس".

وأضاف أن "التنسيق كان مباشراً مع الجيش السوري الحر الذي أمن وصول حجاب وعائلته ومن معه الى أماكن آمنة داخل الأراضي الأردنية".

وأشار الى أن "عدداً كبيراً من ضباط الجيش السوري كذلك كانوا انشقوا ولجأوا الى الاردن مساء امس الاحد".

ومن جانبه، أكد عضو ثانٍ في المعارضة السورية انشقاق حجاب وعدد من المسؤولين السوريين ولجوءهم الى الأردن.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن الجيش السوري الحر والمعارضة ينسّقان الآن لمساعدة عدد أكبر من ضباط الجيش السوري والمسؤولين للانشقاق واللجوء الى الأردن في الأيام المقبلة.

ومن جهته، قال زايد حماد، رئيس جمعية الكتاب والسنة التي تقدم العون لعشرات الآلاف من السوريين في المملكة، إن عدداً من أعضاء الجمعية على الحدود الاردنية - السورية شاهدوا حجاب يدخل الاردن.

وأضاف حماد أن "حجاب شُوهد وعائلته وآخرون يعبرون الحدود بين البلدين الليلة الفائتة وأستطيع تأكيد ذلك".




متحدث: رئيس الوزراء السوري المنشق سيتوجه إلى قطر

 
قال متحدث باسم رئيس الوزراء السوري المنشق، رياض حجاب، الاثنين، إن رئيس الحكومة السابق، الذي يعتبر أرفع مسؤول سوري ينشق عن نظام الرئيس بشار الأسد سيتوجه إلى قطر، وذلك بعد قليل من إعلان السلطات الأردنية إنه لم يدخل أراضيها.

وأكد محمد العطري لـCNN انشقاق حجاب وأنه كان في "دولة مجاورة إلى سوريا."

ويأتي تصريح العطري بعد إعلان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، سميح المعايطة، إن حجاب لم يدخل الأراضي الأردنية حتى الآن، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية، "بترا."

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم المجلس الوطني السوري المعارض، جورج صبرة، إن رئيس الحكومة السورية انشق عن نظام الأسد ووصل إلى الأردن مع عائلته، بينما أعلن التلفزيون السوري إقالته.

وقال صبرة إن حجاب، الذي عين رئيسا للوزراء في يونيو/حزيران، وصل إلى بلدة قريبة من الحدود الأردنية السورية.

وأشار صبرة إلى أن حجاب، وهو أرفع مسؤول سوري ينشق حتى الآن، سوف يعقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق من يوم الاثنين.

وفي سياق متصل، أبلغت مصادر في المعارضة السورية في الأردن، CNN بالعربية، بأن حجاب وصل إلى الأردن بصحبة خمسة وزراء من حكومته، وستة عسكريين منشقين آخرين.

ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين في الحكومة الأردنية للتعليق على وصول رئيس الوزراء السوري المقال إلى أراضي المملكة.

وكان التلفزيون السوري الحكومي أعلن صباح الاثنين، عن إقالة رياض حجاب من منصبه، وتكليف النائب الأول لرئيس الوزراء عمر غلاونجي بتسيير أعمال الحكومة مؤقتا.

إلى ذلك، أكد المتحدث باسم حجاب الأنباء الواردة عن انشقاقه ووصوله وأفراد عائلته إلى منطقة آمنة في الأردن بعد "عملية نوعية ومعقدة قام بها أبطال الجيش السوري الحر والتي استغرق التحضير لها مدة شهر تقريبا."

وجاء في بيان على لسان رئيس الوزراء السوري رياض حجاب بعد وصوله إلى الأردن قوله "أعلن انضمامي إلى ثورة الحرية والكرامة، وأنا جندي من جنود الثورة وعاشت سوريا حرة أبية."

وقال المتحدث باسم رياض حجاب في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة الجزيرة "إن نية الانشقاق كانت منذ فترة طويلة إلا أن ترتيبات خروج حجاب وأفراد عائلته استغرقت وقتا طويلا وتمت أخيرا بعد تجهيزات معقدة."

وأضاف المتحدث "خرج رئيس الوزراء وبرفقته عشر عائلات تمثل إخوانه وأخواته مع عائلاتهم، وبمساعدة وغطاء من الجيش السوري الحر، والجميع موجودون الآن في الأردن وبأماكن آمنة."

ونوه المتحدث إلى أن "الأنباء التي نقلها التلفزيون السوري والتي تتعلق بأن حجاب تم إعفاءه من منصبة قبل ليلة من انشقاقه، هي أنباء عارية عن الصحة، فبعد أن فقد النظام الأمل بالعثور عليه أو قتله، لجأ لمثل هذا الإعلان."

وبدوره أكد مأمون النقار مسؤول مكتب الأردن بالمجلس الوطني السوري في تصريح لـ CNN بالعربية "وصل رياض حجاب وعائلته إلى الأراضي الأردنية في وقت متأخر من ليل الأحد، وهم حاليا بضيافة الحكومة الأردنية."




وزارة الداخلية الروسية تنفي أن لديه حساباً على موقع التواصل الاجتماعي
رسالة كاذبة في "تويتر" على لسان سفير روسيا بدمشق تزعم مقتل الأسد

 أرسل مستخدم لموقع تويتر رسالة كاذبة اليوم الاثنين نقلت عن سفير روسيا لدى دمشق قوله إن الرئيس السوري بشار الأسد ربما قتل، مما دفع مسؤولين من روسيا للإسراع بنفي التقرير.

ونقل مستخدم لموقع التواصل الاجتماعي تظاهر على ما يبدو بأنه وزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف عن السفير الروسي سيرجي كريبيتشنكو قوله إن الأسد "قتل أو أصيب".

ونفت الوزارة والسفارة صحة التقرير، وظهرت رسالة في وقت لاحق على نفس الحساب على "تويتر" تقول "هذه الرواية خدعة". ولم تذكر الهدف من الخدعة رغم أنها أثرت لفترة وجيزة على أسواق النفط.

وروسيا حليف قوي للأسد وحالت مراراً دون فرض عقوبات مشددة على سوريا من الأمم المتحدة منذ بدء الانتفاضة ضد الأسد قبل 17 شهراً.

وسئل ارتيوم سافيليف الملحق الصحفي بالسفارة الروسية في دمشق عبر الهاتف عن التقرير الخاص بالأسد فأجاب "لم يقل سفيرنا شيئاً من هذا القبيل".

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية إن كولوكولتسيف ليس لديه أي حساب على موقع "تويتر".




ممثل المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية فى دمشق للقاء الأسد
الثلاثاء، 7 أغسطس 2012 - 10:54
المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله على خامنئى
المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله على خامنئى
طهران (أ ف ب)

وصل سعيد جليلى ممثل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله على خامنئى إلى دمشق الثلاثاء للقاء الرئيس السورى بشار الأسد، كما ذكر التلفزيون الحكومى الإيرانى.
وقال التلفزيون على موقعه الإلكترونى، إن "جليلى سيلتقى الرئيس بشار الأسد ومسئولين سوريين كبارا آخرين"، موضحا أن جليلى سيعقد مؤتمرا صحفيا بعد ذلك.
وإيران هى الحليفة الرئيسية لسوريا فى المنطقة وتتهم الولايات المتحدة والسعودية وقطر وتركيا بتقديم الدعم العسكرى للمعارضة السورية المسلحة لإسقاط النظام.
من جهتهم يتهم المعارضون السوريون والولايات المتحدة إيران بدعم النظام السورى عسكريا. ووصل جليلى سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومى فى إيران إلى دمشق قادما من بيروت حيث كان يقوم بزيارة رسمية.





فرار جنرال سورى و12 ضابطاً آخرين إلى تركيا
الثلاثاء، 7 أغسطس 2012 - 10:40
صورة أرشيفية
أنقرة (أ ف ب)

ذكرت وكالة أنباء الأناضول اليوم، أن "جنرالا" سوريا يرافقه 12 ضابطاً فروا، ووصلوا إلى تركيا، مع أكثر من ألف لاجئ فى الساعات الـ24 الأخيرة.
وأعلن حتى الآن عن فرار أكثر من عشرين "جنرالا سوريا"، لكن السلطات التركية لا تستطيع تأكيد عدد الموجودين حاليا على أراضيها؛ لأن بعضهم عاد إلى سوريا ليقاتل النظام.
وقالت، إن 1137 سوريا وصلوا فى الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع إلى حوالى خمسين ألف شخص عدد الذين لجأوا إلى تركيا منذ بداية الأزمة.
وقد عبر مئات العسكريين خلال الأشهر الأخيرة الحدود التركية يومياً؛ للانضمام إلى الجيش السورى الحر مع ضباط فى أغلب الأحيان.






صحف روسية: موسكو فقدت شعبيتها عربياً بسبب موقفها من الأزمة السورية
الثلاثاء، 7 أغسطس 2012 - 10:28
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
موسكو أ ش أ

تناولت العديد من الصحف الروسية آخر ما تشهده الساحة السورية من تعليقات، فمن جانبها ذكرت صحيفة "موسكوفسكيى نوفوستى" الروسية نقلا عن المحلل السياسى إيفان سافرانتشوك أن الأزمة السورية وضعت الدول التى تدعم الأسد وتلك التى تطالب برحيله فى موقف لا تحسد عليه.
وأضاف سافرانتشوك فى تصريحات للصحيفة أوردتها على موقعها الإلكترونى أن روسيا فقدت الكثير من شعبيتها فى الشارع العربى بسبب موقفها من الأزمة السورية، ومن المتوقع أن تبقى روسيا متمسكة بموقفها الحالى، لأنها تتخذه بناء على تجارب سابقة وعلى حسابات براجماتية صرفة.
ولفت المحلل إلى أن روسيا لا تريد أن تتكرر فى سوريا سيناريوهات سبق أن جربت فى أماكن أخرى وأسفرت عن نتائج مأساوية للشعوب، كما أنها لا تريد كذلك أن تنتقل عدوى التطرف من سوريا إلى منطقة شمال القوقاز، أو إلى آسيا الوسطى، وتناولت صحيفة "إزفيستيا" الروسية الأزمة السورية من ناحية جديدة، حيث أبرزت مطلب رئيس الجالية الأوسيتية فى سوريا هشام البيجوف من حكومة أوسيتيا الشمالية تسهيل عودة السوريين المنحدرين من أصول أوسيتية إلى أرض أجدادهم، نظرا للأوضاع الأمنية الصعبة فى سوريا.
وفى تعليقها على ما أعلنته السلطات السورية من سيطرتها الكاملة على أحياء العاصمة دمشق أوائل الأسبوع الجارى، أبرزت صحيفة "روسيسكايا جازيتا" أن المواجهات الدامية بين النظام والثوار لا تزال تدور فى حلب.
ورأت الصحيفة أن السيطرة على حلب، تنطوى على أهمية كبيرة جدا بالنسبة لطرفى النزاع، وذلك لأن المعارضة تعتزم تحويل تلك المدينة إلى عاصمة للثورة، أما إذا تمكنت القوات الحكومية من طرد المتمردين منها فسوف يعنى ذلك أن المعارضة لم تعد تسيطر على أية مدينة.
يذكر أن روسيا والصين، بالإضافة إلى عشر دول أخرى صوتت الأسبوع الماضى ضد قرار صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة يطالب الحكومية السورية بسحب قواتها من المناطق السكنية، واعتبرت موسكو وقتها أن ذلك القرار، لن يؤدى إلا إلى تفاقم الأزمة السورية.





طهران تحمل أمريكا مسئولية الإيرانيين المخطوفين فى سوريا
الثلاثاء، 7 أغسطس 2012 - 10:02
رئيس مجلس الشورى الإيرانى على لاريجانى
رئيس مجلس الشورى الإيرانى على لاريجانى
طهران (أ ف ب)

أعلنت طهران اليوم، أن الولايات المتحدة مسئولة عن حياة الإيرانيين الـ48 الذين خطفوا السبت الماضى فى دمشق، بعدما أعلن المقاتلون المعارضون السوريون مقتل ثلاثة منهم فى عملية قصف من قوات النظام فى ريف دمشق.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، أن مذكرة بهذا الصدد سلمت إلى السفارة السويسرية التى تتولى تمثيل المصالح الأمريكية فى إيران.
ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبد اللهيان، أن "هذه المذكرة تقول إنه نظرا إلى الدعم الفاضح الذى تقدمه الولايات المتحدة للمجموعات الإرهابية ولإرسال أسلحة إلى سوريا، فإن الولايات المتحدة مسئولة عن حياة الزوار الإيرانيين الـ48 المخطوفين فى دمشق".
وتابع المسئول "كنا نتوقع من الدول المسئولة نوعا ما عن الأحداث فى سوريا، بأن تتخذ الإجراءات الضرورية لضمان أمن الزوار الإيرانيين، وعودتهم إلى إيران" مشيرا إلى أن طهران طلبت منذ السبت من تركيا وقطر التدخل للتوصل إلى إطلاق سراحهم.
وأعلنت "كتيبة البراء" التى تبنت عملية احتجاز 48 إيرانيا فى سوريا فى بيان عاجل على موقع فيسبوك أمس مقتل ثلاثة من المخطوفين فى عملية قصف من قوات النظام فى ريف دمشق، وأكد البيان أنه "ثبت تورط (المخطوفين) بأنهم عناصر للحرس الثورى" وليسوا زوارا.
من جهته اتهم رئيس مجلس الشورى على لاريجانى "الولايات المتحدة وبعض دول المنطقة بأنهم مسئولون عن قتل الزوار الإيرانيين"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الطلابية. وأضاف "سيتلقون ردا مناسبا فى الوقت المناسب".





أوباما: أمريكا تحتاج إلى "محاسبة النفس" لمكافحة العنف المسلح
الثلاثاء، 7 أغسطس 2012 - 10:33
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (رويترز)

قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما، أمس الاثنين، إن حوادث القتل الجماعى مثل حادث إطلاق النار على معبد للسيخ فى مطلع الأسبوع بولاية ويسكونسن بات وقوعها "متكررا بدرجة كبيرة" ويجب أن تدفع جميع الأمريكيين لمحاسبة النفس من أجل إيجاد سبل للحد من العنف المسلح.
وقال أوباما للصحفيين فى البيت الأبيض، بعد مرور يوم من قيام مسلح بإطلاق النار على مصلين من السيخ كانوا يستعدون للصلاة مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص قبل أن يقتله ضابط شرطة بالرصاص "كل واحد منا محطم القلب بسبب ما حدث."
وقال أوباما ردا على سؤال هل سيضغط من أجل مزيد من إجراءات السيطرة على الأسلحة فى أعقاب حادث إطلاق النار، إنه يريد أن يجمع القادة على جميع المستويات فى المجتمع الأمريكى لدراسة سبل الحد من العنف المسلح.
وكان ذلك تكرارا لتعهد أوباما الشهر الماضى، فى كلمة ألقاها فى نيو اورليانز، بالعمل على نطاق واسع من أجل "التوصل إلى توافق فى الآراء" بشأن هذه القضية المثيرة للجدل بعد حادث إطلاق النار فى كولورادو الذى سلط الضوء على القضية فى عام الانتخابات، لكن مثل تعليقاته السابقة لم يقدم أوباما جدولا زمنيا أو تفاصيل لمناقشات من هذا القبيل.
ويعتبر الحديث عن كبح جماح ثقافة السلاح فى الولايات المتحدة خطرا من الناحية السياسية بالنسبة لأوباما الذى يخوض سباقا محتدما بينه وبين ميت رومنى المنافس الجمهورى فى انتخابات الرئاسة التى تجرى فى نوفمبر.
وقال أوباما فى المكتب البيضاوى، أثناء حفل توقيع مشروع قانون لا علاقة له بالقضية "كلنا نعترف بأن مثل هذه الأحداث المأساوية الرهيبة تحدث بشكل متكرر بدرجة كبيرة حتى أنه لا يليق بنا ألا نقوم ببعض المحاسبة للنفس لدراسة سبل إضافية للحد من العنف."
لكنه استدرك بقوله "كما قلت من قبل هناك الكثير من العناصر فى هذه القضية."




مسلحون يقتلون 19 شخصاً فى هجوم على كنيسة بوسط بنيجيريا
الثلاثاء، 7 أغسطس 2012 - 10:00
مسلحو بوكو حرام – صورة أرشيفية
مسلحو بوكو حرام – صورة أرشيفية
أبوجا أ ش أ

قتل مسلحون 19 شخصا على الأقل وأصابوا عدداً آخر فى هجوم شنوه على كنيسة ببلدة "أوتيتي" بالقرب من مدينة "أوكيني" بولاية "كوكى" بوسط نيجيريا.
وقال متحدث عسكرى، فى تصريح صحفى اليوم، إن المسلحين قاموا الليلة الماضية باقتحام الكنيسة، أثناء تجمع العديد من المواطنين للصلاة، ثم قاموا بإطلاق النار عشوائيا عليهم، مما أدى إلى وقوع هذا العدد الكبير من الضحايا، مشيرا إلى أن أحد القساوسة كان من بين القتلى.
وقال شهود عيان، إن المسلحين الذين بلغ عددهم ما يقرب من عشرة وصلوا إلى الكنيسة، فى حافلة صغيرة، وفتحوا النار عشوائيا على المصلين، ولم يتمكن المصلون من الهرب بسبب سيطرة المسلحين على أبواب الكنيسة.
ولم تعلن أى جهة إلى الآن مسئوليتها عن الهجوم لكن الشكوك تحوم حول جماعة "بوكو حرام" المناهضة للنظام فى أبوجا، التى أعلنت مسئوليتها عن هجمات دامية فى البلاد هذا العام والعام الماضى، بما فيها الهجوم على مبنى الأمم المتحدة فى أبوجا فى شهر أغسطس الماضى، والهجمات على بعض الكنائس أواخر العام الماضى وأوائل العام الحالى، والهجمات على مقرات عدد من الصحف، وتوعدت الحركة بشن المزيد منها، إذا لم تطلق الحكومة سراح أعضائها المعتقلين فى السجون النيجيرية، وتطبق الشريعة فى الولايات ذات الأغلبية المسلمة.




السلطات الأمريكية: منفذ هجوم معبد السيخ جندى سابق بالجيش الأمريكى

باراك أوباما
باراك أوباما
واشنطن (أ ش أ)
حددت السلطات الأمريكية هوية المسلح الذى نفذ حادث إطلاق النار على معبد للسيخ فى ولاية (ويسكونسن) شمالى الولايات المتحدة، بأنه جندى أمريكى سابق يدعى واد مايكل بيدج (40 عاما) وخدم بالجيش لمدة 6 سنوات فى التسعينيات قبل أن يتم فصله بمستوى أقل من مشرف.
وقال المحققون فى الحادث - الذى أسفر عن مقتل 6 مصلين سيخ بالإضافة لمنفذ الهجوم - إن جسد المشتبه به يحمل العديد من الأوشمة، يمثل إحداها التاريخ (11 سبتمبر)، وهو تاريخ الهجوم الإرهابى الذى وقع فى نيويورك، وأسفر عن مقتل حوالى ثلاثة آلاف شخص فى عام 2001 .
وأوضحت السلطات الأمريكية، أن إطلاق النار صباح أمس الأحد قرب مدينة ميلووكى قد يكون عملا من أعمال الإرهاب لمحلى، أو جريمة كراهية، حيث إنه يتم الخلط بين المسلمين والسيخ، الذين يرتدون العمائم ويطيلون لحاهم، ويتم استهدافهم لهذا السبب.
ووصفت مجموعة للحقوق المدنية فى الولايات المتحدة المشتبه به "بأنه نازى جديد مصاب بالإحباط وزعيم لفرقة عنصرية بيضاء البشرة يطلق عليها (أوقفوا اللامبالاة)، وقامت الشرطة بتفتيش شقة المشتبه به بحثا عن أدلة تتعلق بالحادث، إلا أنها لم تحدد بعد الدافع وراء حادث معبد السيخ.



واشنطن: نظام الأسد "فقد السيطرة" على البلاد
 
قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض توني فيتور، إن انشقاق رئيس الحكومة السورية رياض حجاب، يكشف أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد "فقد السيطرة" على البلاد.

وأضاف فيتور، اليوم الاثنين في تصريح لوكالة فرانس برس، "إن المعلومات تفيد بأن عدة مسؤولين كبار في نظام الأسد، بينهم رئيس الحكومة رياض حجاب قد انشقوا، هي إشارة جديدة على أن النظام فقد السيطرة على سوريا".

وتابع: "إن هذه الانشقاقات تطاول اليوم أعلى مستويات الحكومة السورية وتكشف أن السوريين يعتقدون أن أيام نظام الأسد باتت معدودة"، مضيفا "إن الطريقة الأسرع لوضع حد لحمام الدم، هي في إقرار الأسد بأن السوريين لن يسمحوا له بالبقاء في السلطة".




أوباما يسخر من رومني ويصفه بـ"روبن هود بالمقلوب"
انتقد خطته الضريبية مؤكداً أنه يعتزم سلب الطبقات الوسطى لمساعدة الأثرياء

الرئيس الأمريكي ضاحكاً 

سخر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من الخطة الضريبية لخصمه الجمهوري للانتخابات الرئاسية ميت رومني الذي وصفه بأنه "أشبه بروبن هود بالمقلوب" ويعتزم سلب الطبقات الوسطى لمساعدة الأثرياء.

وأدلى أوباما بكلامه هذا خلال اجتماع لجمع الأموال في كونيتيكت قبل أقل من مئة يوم من الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، وبعدما أعلن رومني أمس الاثنين عن جمع 101 مليون دولار من المساهمات في تموز/يوليو بزيادة 25 مليون دولار عما جمعه الرئيس الديموقراطي.

وقال أوباما بسخرية لاذعة أمام أنصاره، وفقاً لما نقلت وكالة فرانس برس، "إنه أشبه بروبن هود بالمقلوب. إنه رومني هود" مشددا على أن الطبقة الوسطى هي التي ستدفع ثمن خطة رومني الضريبية التي لن يستفيد منها برأيه سوى الأكثر ثراء.

ويؤكد أوباما في إعلانات انتخابية ضد رومني تعرض في الولايات الأساسية في الانتخابات، أن خصمه يعتزم زيادة الضرائب على الأسر التي لديها أطفال بألفي دولار لتسديد نفقات خطته الضريبية البالغة قيمتها 5 تريليونات دولار والتي سيستفيد منها الأثرياء بشكل خاص.

ورأت لجنة خبراء تابعة لمعهد بروكينغز في دراسة الأسبوع الماضي، أن خطة رومني القاضية بتخفيض معدلات الضرائب والإبقاء على التخفيضات الضريبية ستؤدي الى "تخفيضات ضريبية كبرى للعائلات العالية الدخل وزيادة في أعباء الضرائب على المكلفين ذوي الدخل المتوسط و/أو المتدني".

في المقابل، نقض فريق رومني خلاصة الدراسة معتبرا أن معديها منحازون وأن الدراسة أخذت في الاعتبار فقط نصف خطة رومني الضريبية.




أصابع مؤيدي بشار ربما كانت وراءه
حساب (رويترز)يتعرض للاختراق وينشر أكاذيب عن سوريا

تعرض حساب وكالة الأنباء الشهيرة "رويترز" على تويتر للاختراق، ونشرت عليه أخبار وتعليقات تشير لتقارير كاذبة بشأن خسائر للجيش السوري الحر في معارك مع القوات الحكومية السورية.
وأكد المتحدث باسم رويترز تعرض الموقع للاختراق، مضيفاً أن الحساب أغلق ويخضع للفحص.
ويأتي الحادث بعدما كشفت الشركة يوم الجمعة أن موقع المدونات الخاصة بها اخترق هو الآخر، ونشرت به مقابلة مزعومة مع قائد الجيش السوري الحر في سوريا، ونفت رويترز إجراء أي من مراسليها مثل هذه المقابلة.
ولم تتوفر لدى رويترز أي معلومات فورية بشأن الجهة التي تقف وراء الاختراق، كما لم يتسن الوصول لأي مسؤول للتعليق.




يواظب على الصلاة فيه نحو 125 شخصاً
حرق مسجد وتدميره كلياً في ولاية كنساس الأمريكية

أضرم شخص لم تحدد هويته النار، اليوم، في مسجد في كنساس بوسط الولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية.
ولم يكن يوجد أحد في المسجد عند اندلاع الحريق ولم يسجل وقوع ضحايا.
ووصل رجال الإطفاء ورئيس البلدية عند الساعة 3:40 إلى المركز الإسلامي في جوبلان حيث يواظب نحو 125 شخصاً على الصلاة في المسجد.
وقالت المتحدثة باسم رئيس البلدية جاسبر كونتي لوكالة فرانس برس: إن "المبنى دمر كلياً". وأضافت: "لم يتم اعتقال أي شخص حتى الآن. لا يمكن أن نسمي هذا الأمر جريمة عنصرية ما دام لم يتم توقيف أي شخص".
وفي الرابع من يوليو، شوهد رجل لم تحدد هويته ليلاً وهو يلقي بزجاجة حارقة على سقف المسجد.
ويتعرض هذا المسجد باستمرار لاعتداءات منذ افتتاحه في عام 2007، بحسب بعض المصلين.




في قناة وصال على الهواء مباشرة
ابن العرعور يعلن انشقاقه عن أبيه (فيديو)


انتقد جابر نجل الشيخ عدنان العرعور أباه، بسبب استمراره في الخطب الحماسية بعيداً عن ميدان الجهاد، ووجّه اتهاماً لأبيه بالتقاعس عن نصرة المجاهدين، معلناً انشقاقه عنه.
وتراجع الصبي الصغير عن انشقاقه بعد فترة وجيزة، ليقبل رأس أبيه على الهواء مباشرة خلال لقاء على قناة وصال، مؤكداً أن الشيخ العرعور هو أول من يدعم الشعب السوري، وأن المقاومة السورية ستنتصر بالنهاية، وقال: الشعب السوري لا يريد المال أو الدعم الغربي وسينتصر في النهاية رغم المكائد التي تحاك حوله.
وأبدى العرعور الابن استياءه من المجلس الوطني السوري، مشيراً إلى أنه لا يعول عليه كثيراً لأن راية التوحيد هي التي ستعلو في النهاية.
فيديو




سيول الهند تجرف منزلاً من طابقين في 6 ثوان (فيديو)


التقط فيديو مثير، لحظة غريبة حين جرفت سيول الهند الموسمية، منزلاً من طابقين، ليبتلعه النهر الجارف ويختفي عن الأنظار في ست ثوان فقط، أمام أعين سكان المنزل المذهولين.
وقالت صحيفة ميل أون صنداي: إن سكان المنزل في شارع أوتركاشي في ولاية أوتركهاند جنوب الهند، وقفوا يشاهدون في ذهول، سيول الأمطار الموسمية وهي تجرف منزلا من طابقين، ضمن إنهيار أرضي ضرب المنطقة، ليختفي كل ما على ضفة النهر.
وأضافت الصحيفة: إن التقارير كشفت عن مصرع 26 هنديا في هذه السيول في منطقة أوتركاشي يوم السبت، وأن 40 شخصاً أصبحوا في عداد المفقودين.
وقالت الصحيفة: إن المنزل سقط في نهر ” باجيراتي”، بعدما أكلت السيول أساساته والتربة التي بني عليها، فيما كان سكان المنزل يشاهدون ما يحدث في ذهول.
وأضافت الصحيفة: إن الأمطار الموسمية تستمر من شهر يونيو وحتى سبتمبر من كل عام، وتضرب الهند بكميات غير متوقعة من الأمطار.
فيديو




العلاج الكيمائي يزيد من نمو الورم السرطاني
يصيب الخلايا السليمة بالعطب فيحافظ على استمرارية نموالورم 


حذرت دراسة أمريكية حديثة من التأثير العكسي للعلاج الكيمائي علي مرضى السرطان. 

وقالت الدراسة إن العلاج الكيمائي قد يصيب الخلايا السليمة بالعطب بحيث يحثها على إفراز البروتين الذي يحافظ علي استمرارية نمو الورم ومقاومة العلاج.

وقد توصل علماء أمريكان لهذا الكشف غير المتوقع تماماً عندما كانوا يحاولون الوصول لسبب يفسر لماذا تبدي الخلايا السرطانية مقاومة كبيرة داخل جسم الإنسان، بينما يسهل قتلها داخل المعمل.

قام العلماء باختبار تأثير نوع من العلاجات الكيمائية على أنسجة تم تجميعها من رجال يعانون من سرطان البروستاتا ووجدوا دليلا على حدوث عطب في الحامض النووي للخلايا السليمة بعد العلاج الكيمائي.

ويعمل العلاج الكيمائي على تثبيط إعادة إنتاج الخلايا سريعة الانقسام مثل تلك التي نجدها في الأورام السرطانية. إلا أن العلماء اكتشفوا أن الخلايا السليمة التي تم تخريبها بالعلاج الكيمائي قد أفرزت المزيد من بروتين يعرف ب WNT16B الذي يحفز من نجاة الخلية السرطانية.

وقال كاتب الدراسة بيتر نيلسون من مركزFred Hutchinson لبحوث السرطان بسياتل "زيادة إنتاج بروتين WNT16B كان غير متوقعاً تماماً".

وقد أخذت الخلايا السرطانية البروتين من الخلايا المجاورة التي حدث بها عطب إثر العلاج الكيمائي.

وأوضح نيلسون: "عند إفراز بروتين WNT16B فسوف يتفاعل مع الخلايا السرطانية القريبة ويسبب نموها وهجومها على بقية أجزاء الجسم بل ومقاومتها لأي علاج آخر".

في علاجات السرطان غالباً ما يستجيب الورم بشكل جيد عند البداية، الأمر الذي يتبعه عودة نمو الورم ثم مقاومته لأي جرعة تالية من العلاج الكيمائي.

وقد اتضح أن معدلات إعادة إنتاج خلايا الورم تبدأ في التزايد مع الجرعات العلاجية، حيث "تشير نتائج هذه الدراسة إلي أن العطب الحادث في الخلايا السليمة ربما يساهم بشكل مباشر في تقوية النمو الحركي للورم" كما لاحظ الباحثون.

ويأمل الباحثون أن تؤدي هذه الدراسة إلى تطوير البحث عن علاجات جديدة متطورة للسرطان مثل التوصل لأجسام مضادة لبروتين WNT16B لإعطائه مع العلاج الكيمائي لتحسين الاستجابة للعلاج وذلك بقتل مزيد من خلايا الورم. كما يمكن استخدام جرعات أصغر وأقل سمية في العلاج كما اقترح كاتبوا هذه الدراسة.




البريطانيون يخسرون 1.6 مليار دولار في القمار الإلكتروني سنوياً

 كشفت أرقام جديدة اليوم الاثنين أن البريطانيين المدمنين على ممارسة القمار على الآلات الإلكترونية يخسرون أكثر من مليار جنيه إسترليني سنوياً، أي ما يعادل نحو 1.6 مليار دولار.

وقالت صحيفة "ديلي تليغراف" إن برنامجاً وثائقياً ستبثه القناة الرابعة التلفزيونية يوم غد سيميط اللثام عن هذه الأرقام المذهلة لمضاعفات قانون القمار الذي أدخلته حكومة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير.

وأضافت أن آلات القمار الإلكترونية، وحسب برنامج (دسباتشيز)، تبتلع ما يصل إلى 18 ألف جنيه إسترليني في الدقيقة الواحدة من أموال المقامرين البريطانيين، وخاصة الشباب منهم من الفئة العمرية من 16 إلى 24 عاماً.

وأشارت الصحيفة، نقلاً عن أرقام البرنامج التلفزيوني الوثائقي، أن اثنتين فقط من شركات مكاتب الرهان وهما: وليام هيل ولادبروكس، جمعتا العام الماضي 12.5 مليار جنيه إسترليني من وراء آلات القمار الإلكترونية.

وذكرت أن آلات القمار الإلكترونية تنتشر في مكاتب الرهان بأحياء المدن البريطانية ذات الدخل المنخفض وبمعدل 12 مكتباً لكل 100 ألف نسمة، بالمقارنة مع 5 مكاتب لكل 100 ألف نسمة بالأحياء الأكثر ثراءً.

ونقلت الصحيفة عن هارييت هارمن، نائبة زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، قولها في البرنامج الوثائقي التلفزيوني، إن الحكومة السابقة "دمّرت حياة الناس من خلال السماح بانتشار آلات القمار الإلكترونية، ولو كنا على علم في ذلك الوقت بمضاعفاتها كما هو عليه الحال الآن لما سمحنا بذلك".

وكانت دراسة أصدرتها جامعة بيرمنغهام أظهرت أن مدمني القمار في بريطانيا يخسرون ما يصل إلى 300 مليون جنيه إسترليني سنوياً في الآلات الإلكترونية وعلى الأخص الشباب منهم.




شجرة غريبة الأطوار في إندونيسيا


في جاكرتا عاصمة إندونيسيا يأتي السياح من كل أنحاء العالم لمشاهدة هذه الشجرة الغريبة الأطوار، التي تبدو كباقات من الزهور مجتمعة في جذع واحد.
ويقول السكان المحليون: إن الشجرة مركبة على جينات من الأزهار، ولهذا أصبحت هجينة حتى بدت بهذا الشكل




صور| مراهق يلتقط صور مرعبة لخنفساء


 صور مثيرة التقطها مصور فوتوغرافي من جمهورية التشيك يبلغ من العمر 19 سنة لخنفساء رآها في إحدى زياراته لجمهورية الدومينيكان الواقعة على البحر الكاريبي، حيث ذكر أنه قام بالتقاط صور قريبة للخنفساء ولم يتوقع أن تثير هذه الصور الرعب إلا بعد أن رفعها من كاميرته إلى جهاز الكمبيوتر، حيث يظهر وجه الخنفساء بكامل تفاصيله، وقد قام بتصويرها وهي تستعد لالتهام ضحية قامت باصطيادها بحسب الديلي ميل.





صور ... سيارات أثرياء شركات الإنترنت الشهيرة

 
مما لا شك فيه أن السيارات هي أحد عناوين الثروة ورموزها لدى كثير من الأثرياء، غير أنّ القاعدة ليست بعامة وهناك من يرضى بالسيارة كوسيلة للتنقل وحسب لا عنوانا للثروة.

وفيما يلي نورد السيارات التي يمتلكها مشاهير وأثرياء الويب وتقنيات المعلومات وفقا لما رصدته "البزنس انساير"، مع الإشارة إلى أنّ من بينهم من يمتلك مجموعة من السيارات، غير أنّ الصور الواردة هي للسيارات التي تأكد تملكهم واستخدامهم لها:

- سيارة مارك زوكربرغ، المؤسس ورئيس شركة فيسبوك، من طراز Acura TSX، بسعر يراوح 30 ألف دولار.

- بيل غايتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، يملك سيارة بورشيه 911، بسعر يراوح 82 ألف دولار.

- ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، يملك سيارة من طراز فورد Fusion Hybrid.

- لاري إليسون، الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل، يملك سيارة Lexus LFA، بسعر يراوح 375 ألف دولار.

- سرجي برين، مؤسس ورئيس شركة جوجل، يملك سيارة من نوع تسلا يراح سعرها 100 ألف دولار (مستثمر في شركة تسلا موتورز)

- لاري بايج، مساعد مؤسس شركة جوجل، يملك سيارة من نوع تسلا أيضا يرواح سعرها 100 ألف دلار (وهو أيضا مستثمر في شركة تسلا موتورز)

- مايكل ديل، الرئيس التنفيذي لشركة ديل، يملك سيارة Hummer H2 بسعر يراوح 45 ألف دولار.





مكتب كمبيوتر لمهووسي التكنولوجيا

المطورون أو محترفو العمل بشكل متواصل على الكمبيوتر، بالتأكيد سيكون هذا المكتب حلماً لم يكونوا يتخيلون وجوده.

قامت جامعة RWTH الألمانية بتطوير مكتب فريد من نوعه خاص بأجهزة الكمبيوتر، وتم تصميم هذا المكتب في الأساس لهؤلاء المستخدمين الذين يهتمون بالأحجام القطرية لشاشات الحاسب، المكتب الجديد يدعم الشاشات التي تعمل باللمس أفقياً وعمودياً مما يخلق فرصة رائعة للسيطرة على كل شبر في الشاشة والتحكم بسلاسة رهيبة، تحت الطاولة يوجد نوعان من أجهزة العرض وهما المسؤولان عن الصور التي تظهر على الشاشة، وبالنسبة للمطورين فهذا المكتب سيكون كهبة من السماء لم يحلموا بوجودها في الأساس.




"سامسونغ" تطلق أسرع ذاكرة في العالم للهواتف الذكية
تصل سرعتها عند القراءة قرابة 140 ميغابايت في الثانية

تأتي بالسعات 16 أو 32 أو 64 غيغابايت

بدأت شركة "سامسونغ" للإلكترونيات الرائدة في الأجهزة الإلكترونية والوسائط الرقمية في إنتاج ضخم من جيل جديد لذاكرة التخزين الرقمية "NAND" ذات سرعة فائقة تفوق ذاكرة الجيل الحالي التي من نوع "eMMC" المستخدمة حالياً في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وغيرها من الأجهزة النقالة بمعدل أربع مرات، حيث تصفها الشركة بأنها أسرع رقائق ذاكرة في العالم.

ووفقاً للشركة، تصل سرعة هذه الذاكرة التي أطلقت عليها "سامسونغ" الاسم الرمزي "eMMC Pro Class 1500" عند الإدخال والإخراج (3500/1500 IOP) في الثانية الواحدة، وتصل سرعتها عند القراءة قرابة 140 ميغابايت في الثانية، بينما تصل سرعتها 50 ميغابايت عند الكتابة.

وقد بنيت هذه الرقاقات الجديدة على تقنية 20 نانومتر، بينما وضعت الطرز الحالية على أساس تقنية 30 نانومتر، لذلك لا يمكن وصف هذه الرقاقات باعتبارها أسرع رقاقات مدمجة فحسب، بل أيضاً تتمتع برقتها ولا تحتاج إلى مساحة كبيرة، وبذلك فمثل هذا النوع من الذاكرة صمم خصيصاً ليناسب جيلاً جديداً من الأجهزة النقالة ذات نحافة عالية، حيث يبلغ سمك الذاكرة الأكبر ذات سعة 64 غيغابايت قرابة 1.2 مم ويصل وزنها 0.6 غرام، وقادرة على تخزين ملفات صوتية من نوع "إم بي 3" قدرها 16000 أغنية، وذلك وفقاً لما ذكرته شركة سامسونغ. وإضافة إلى سرعتها الفائقة التي سيلاحظها المستخدم في التقاط وتسجيل أفلام فيديو بدقة "إتش دي"، وكذلك الأفلام ثلاثية الأبعاد وتشغيل الألعاب "3D"، وكذلك عند القيام بأنشطة ووظائف متعددة المهام وأثناء الولوج إلى الشبكة العنكبوتية.

وتتوفر هذه الذاكرة الجديدة بسعات مختلفة إما 16 أو 32 أو 64 غيغابايت، وتتسم بقوة الأداء والكفاءة العالية والأمان، فضلاً عن أنها أول ذاكرة تدعم تنسيق "JEDEC e-MMC v4.5".

ولم تفصح الشركة عن تفاصيل أخرى تتعلق بموعد وأسعار منتجها الجديد.




إنتل تصدر نسخة خاصة من Angry Birds


أعلنت شركة "Intel" أن نسخة خاصة من لعبة "Angry Birds" متاحة على الفيسبوك تملك تصميماً استخدمت فيه مكونات إلكترونية تنتجها الشركة والألوان والعلامة الخاص بها.

اللعبة الجديدة التي استوحت مراحلها من مكونات جهاز "Intel ultrabook" وتصميمه تستخدم اللون الأصفر والأزرق في الطيور التي يتم إلقائها والمقلاع الذي يلقيها، وهي الألوان الخاصة بشركة "Intel"، أما البيئة فهي عبارة عن لوحات الدوائر الكهربائية بدلاً من الأعمدة الخشبية التي تحاول الطيور تدميرها، والخنازير الخضراء يوجد فوق رؤوسها دوائر كهربائية كالمستخدمة في المعالجات الخاصة بالشركة ـ وفقاً لما ذكر موقع "geeky-gadgets".

اللعبة مجانية ويمكن مشاركة الأرقام التي يحققها المستخدم مع أصدقائه لتحديهم في تحقيق رقم أعلى منه، وقد ذكر بيتر فيسترباكا (المسؤول بالشركة المنتجة للعبة) أن اللعبة الجديدة ذات شكل رائع يمنح ممارسيها كل المتعة التي تتميز بها " Angry Birds".
يُذكر أن لعبة الفيديو " Angry Birds" كان قد تم تصميمها في الأساس للهواتف الجوالة قبل أن تصل إلى الكمبيوترات اللوحية وفي النهاية تصبح متاحة على الكمبيوترات المكتبية.




ألبوم صور لتعديل بورش Cayenne


كشفت شركة "Gemballa" عن إصدار ثاني من حزمة تعديلاتها التي تحمل "GT Aero kits" لسيارة "Porsche Cayenne" لمنحها شكلاً أكثر جمالاً وقوة.

حزمة التعديلات "GT Aero 2" للجيل الثاني من سيارة "Porsche Cayenne 958" تم تصميمها خصيصاً لتُركّب على الحزمة الأولى التي سبق للشركة إنتاجها، وتضمنت صداماً أمامياً جديداً وآخر خلفي للسيارة مع سبويلر للسقف.
وتحتوي الحزمة على امتدادات جديدة لأقواس عجلات السيارات لجعل السيارة تبدو أعرض، بالإضافة إلى دواسات جانبية تتماشى مع القطع السابقة من الحزمة الأولى.
كما سيتم تركيب مجموعة عجلات جديدة بحجم 22 بوصة من السبائك المعدنية المشغولة والمحاطة بإطارات عالية الجودة تكمل المظهر الخارجي الرائع.
وستعرض الشركة التعديلات كحزمة واحدة، أو يمكن للراغبين في اختيار أجزاء معينة من التعديلات شرائها منفردة، وقد أشارت الشركة إلى أن حزمة التعديلات يمكن تركيبها أيضاً للسيارات التي حصل مالكوها على حزمة التعديلات الأولى ويرغبون في تطويرها.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق